المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
ترجمة : الاستاذ يوآرش هيدو (من الآثورية الدارجة  وبشيء من التصرف )

دولار واحد وسبعة وتسعون سنتاً.هذا كل ما استطاعت ديلا توفيره.
كانت تنوي ان تشتري هدية لزوجها بمناسبة عيد الميلاد. هل كانت مخطئة في الحساب . احصت المبلغ  من جديد. كلا لم تكن مخطئة . كان المجموع نفسه ، دولاراً واحداً وسبعة وتسعين سنتاً. تنهدت ديلا بأسى . ان ما وفرته طيلة تلك الاشهر بأمتناعها عن شراء العديد من الحاجات ، لايكفي لشراء شيء ذي قيمة  تقدمه هدية لزوجها بمناسبة عيد الميلاد الذي يحل غداً. كانت  ديلا امرأة  جميلة ممتلئة حيوية ونشاطاً. لكن الآن خيم عليها حزن عميق .
استلقت على الأريكة واجهشت بالبكاء. انسكبت من عينيها  دموع غزيرة. كان منزلها بناءً قديماً واطئاً يشي بفقر  ساكنيه.
لكن رغم ذلك كانت ديلا تسعى دوماً لاسعاد زوجها وتبعث البهجة في  قلبه الحزين  وتمنحه الأمل بمستقبل افضل.
كفكفت ديلا  الجميلة دموعها . نهضت من الأريكة  العتيقة  وخطت بضع  خطوات في الحجرة.كانت تفكر  بالغد، لأن الغد هو عيد ميلاد الرب يسوع المسيح . وعليها ان تشتري هدية لزوجها. وهل هناك مناسبة اجمل من مناسبة عيد ميلاد المخلص  لتقديم الهدايا؟!
نعم لابد ان تقدم ديلا هدية لزوجها حتى وإن كانت هدية بسيطة ومتواضعة .
لكن ما وفرته لايزيد  عن دولار  وسبعة وتسعين سنتاً!
ما العمل اذن؟! وقفت ديلا امام  المرآة  وتأملت  وجهها  الجميل وعينيها  المشعتين  وشعرها الذهبي  الباذخ . انتابها حزن عميق للحظات.
في هذا المنزل الفقير كان هناك ‏شيئان فقط يدعوان للافتخار والاعتداد، اولهما ساعة جيم الذهبية  التي ورثها عن جده وكانت بمثابة ثروة صغيرة ثمينة،وثانيهما شعر ديلا الجميل المتميز المثير للأعجاب . ديلا الزوجة الشابة الجميلة واقفة الان امام المرأة تتامل شعرها الذهبي الغزير  الطويل الذي يصل الى ركبتيها .
‏خطرت لها فكرة، فكرة  تبعث على الحزن والمرارة . لكن لا بأس في ذلك.ففي الفكرة حل لمشكلتها .وعلى الفور ارتدت معطفها العتيق ووضعت قبعتها البالية على رأسها  و خرجت
مسرعة وسارت متجهة  الى محل كتب على واجهتهِ ( السيدة سفروني  بائعة الشعر المستعار).
‏أسرعت ديلا  بالدخول .  كانت صاحبة المحل امرأة مسنةٌ .نظرت إليها باتي  هنيهة ثم قالت : "سيدتي … هل تشترين شعري؟"
نظرت السيدة سفروني الى شعرها نظرة فاحصة ثم قالت: " مهنتي كما ترين هي بيع وشراء الشعر . ارفعي قبعتك لارى شعركِ على نحو أفضل . رفعت ديلا  قبعتها بيد مرتجفة واسترسل شعرها الذهبي على كتفيها.  كادت الشارية ان تطير فرحاً واقتربت من ديلا وقالت: " نعم أشتري شعرك بعشرين دولاراً. " انتهت الصفقة وتسلمت ديلا  ثمن شعرها وغادرت المكان .
مرت ساعتان وديلا  تبحث عن  متجر تجد فيه ما كانت تبحث عنه في حلمها : سلسلة جميلة مصنوعة من الذهب الخالص بيد صَنّاع ماهر تناسب ساعة زوجها الثمينة . كان سعر السلسلة ( 21 $ ) واحداً وعشرين دولاراً.  حسناً ، أنها تمتلك الآن هذا المبلغ من المال ، فضلا عن سبعة وتسعين سنتاً إضافياً .ستحتفظ بها.
 عندما اخذت السلسلة وعادت إلى البيت لم تكن تفكر الا بسعادة جيم زوجها الحبيب لدى رؤيته السلسلة الذهبية التي ستجعل ساعته موضع فخر واعتزاز اكبر عنده .
فتحت الباب ودخلت وهي راضية وسعيدة . وقفت أمام المرآة ومشطت شعرها القصير ورتبته لئلا تبدو اقل جمالاً  في عيني زوجها وتذكرت المقولة : "شعر المرأة ‫ نصف‬ جمالها." غابت الشمس وحل الظلام .
كانت  ديلا  تنتظر  عودة جيم  من العمل بفارغ الصبر . وقفت أمام المرآة مرة تلو الأخرى وهي تتأمل صورتها بقلق  ، ثم اخذت السلسلة الجميلة بين يديها ولسان حالها  يقول : يقيناً
سيفرح جيم كثيرا برؤيته السلسلة .
انفتح الباب ودخل جيم  .سمعت ديلا وقع خطوات زوجها وتسارعت نبضات قلبها  وصلّت في صمت : " يا إلهي ، لا تدع جيم يدير ظهره  عني ، اشفق علي وأعنّي في أن أبدو جميلة في عيني جيم ."
‏كان جيم  متعباً جداً  كعادته وملامحه تشي بعدم ارتياحه  في عمله الطويل المضني.  وحين وقعت عيناه على ديلا ، وقف في مكانه كتمثال ولم يكد يصدق ما تراه عيناه. ترى  اهذه
حقاً  زوجتي ديلا!
 مرت هذه الدقائق والثواني ثقيلة متباطئة مليئة بالخوف والقلق والحيرة . لم تستطيع
ديلا الانتظار اكثر . نحّت الطاولة جانباً واقتربت من جيم  وخاطبته بصوت مرتفع: "جيم ، حبيبي لماذا تنظر إلي هكذا؟
ان  كان منظر شعري القصير يدهشك ويزعجك،   فأنا آسفة جدا .لكنني أرجو أن تسامحني .
أنت تعلم ان عيد الميلاد سيحل غداً وسيحتفل  الناس بهذه المناسبة العظيمة ويتبادلون التهاني والهدايا . وهل كان بمقدوري  أن استقبل العيد دون أن أقدم لك هدية؟
أنت تعلم جيداً أننا نفتقر  إلى المال لذا فقد بعت شعري الذي كنت معجباً به كيما استطيع أن اشتري لك هدية.  وأملي الآن هو الا تنزعج من منظر شعري القصير .
صحيح إنك لم تكن تتوقع أن ترى شعري يوماً كما تراه الآن .لكنه سيطول من جديد لم يكن أمامي خيار اخر. هلم  بارك لي العيد ودعنا  نفرح ونبتهج معاً.
‏كان زوجها لا يزال مندهشاً وينظر إليها غير مصدق  ما يرى وبنظراته هذه كان  يزيد قلقها وخوفها  حتى اوشكت ان تنفجر باكية.
‏بدأ جيم  يستعيد وضعه الطبيعي و تلاشت شيئاً فشيئاً تلك المشاعر المزعجة و أدرك أنه لو ظل صامتاً دون أن ينبس ببنت شفه لأمتلأت عينا ديلا  بالدموع وذلك سيؤلمه اكثر. اقترب منها
وضمها بين ذراعيه وطيب خاطرها. لقد حدث ما لم يكن بالحسبان ولكن ما جدوى الحزن والأسف.
فالرياح تجري بما لا تشتهي السفن. كان جيم يريد أن يفاجىء زوجته بهدية كانت تحلم بها. لكن ذلك الحلم لم يتحقق . فالهدية الجميلة التي  اشتراها لزوجته الحبيبة لم تعد لها اية قيمة الآن . مد جيم  يده الى جيب معطفه العتيق واخرج منه علبة انيقة ووضعها على الطاولة وقال : "حبيبتي ديلا ، خذي هذه الهدية المتواضعة ، لكن المؤسف انك لن تستطيعي استعمالها.ومهما  يكن من امر افتحي العلبة  لتدركي لماذا  شعرت بالحزن  والاحباط حينما فوجئت بمنظر شعرك القصير. لاتظني ان ذلك سيقلل من حبي لك. كلا، لكن  سبب حزني وأسفي هو …!!
‏فتحت ديلا العلبة بأصابع مرتجفة ونظرت الى داخلها وصاحت من شدة الفرح لكنها سرعان مالاذت بالصمت.لقد تذكرت الحقيقة المرة ثم انسكبت الدموع على خديها. كانت محتويات العلبة طقم  امشاط  ذهبية طالما كانت  ديلا تتمنى ان يكون بمقدورها يوماً ان تشتريها.
في تلك اللحظات المفعمة بمزيج من الفرح والحزن نظرت الى الامشاط للحظة  ثم بكت .التقطت الامشاط وضمتها الى صدرها. نظرت الى عيني زوجها الممتلئتين حزناً والماً وقالت:  حبيبي جيم ، انت لا تعلم مقدار  فرحي بهذه الهدية ..انا واثقة بأن شعري سيطول ويعود كما كان  ، من جديد . وحينذاك ساستعمل هذه الامشاط وسيبدو  شعري جميلاً. لكن جيم ظل واجماً لا ينبس بكلمة . لم يكن قد راى  الهدية التي اشترتها  ديلا حتى تلك  اللحظة  ذلك  لانها  لم تجد متسعاً من الوقت  لتريه  الهدية . بعد لحظات من الخوف والامل وبوجه ارتسمت عليه ابتسامة مشرقة مدت يدها نحو زوجها قائلة :"جيم ، انظر  أية سلسلة جميلة  قد اشتريت لك: اتعجبك؟ ، هل راقت لك ؟ ، لقد امضيت  وقتاً طويلاً  في البحث حتى عثرت على هذه السلسة.هاتني ساعتك لنرى إن كانت تناسبها ام لا ."
لم يستجب جيم لطلبها لكنه استلقى  على الاريكة المتهالكة وبابتسامة  تشوبها المرارة قال: حبيبتي ديلا  يحسن بنا الآن ان نضع هديتينا جانباً ونحتفظ بهما لمناسبة اخرى.
 أنا ممتن جداً منك على هذه السلسلة الجميلة  والثمينة في آن معاً، لكن الحقيقة هي انني قد بعت ساعتي لكيما يكون بمقدوري ان اشتري لك بثمنها هذه الامشاط.
والان  لا تحزني من الافضل ان تعدي العشاء فأنا جائع  يا حبيببتي.


*انظر مجلة (ܐܠܦ ܘ ܬܘ ) العدد5 لسنة 2001 ص 45 _46_47_48.
2
بوتين يفوز بولاية خامسة كما كان متوقعاً، لكن ماذا بعد؟


كما أشارت التوقعات، فاز فلاديمير بوتين بالانتخابات بنسبة ساحقة، فيما يبدو كان هذا الأمر الأكثر منطقية أن يحدث في روسيا، حيث يسيطر الكرملين بإحكام على النظام السياسي، بما في ذلك الانتخابات، حيث لا حاجة للتنبؤ بالكرة الزجاجية لمعرفة النتائج.

لكن ماذا سيفعل فلاديمير بوتين بنسبة 87 في المئة التي حصل عليها؟ وكيف ستبدو ولايته الخامسة؟

قد لا يختلف بوتين في الولاية الخامسة عن الولاية السابقة. ولا حاجة لأن يتوقع أحد حصول "تعويذة" يمكنها أن تحوّل الصقر فجأة إلى حمامة عبر عصا سحرية، فمن المحتمل أن يستمر بوتين في مساره الحالي المتمثل بالصراع في الخارج والقمع من الداخل.

وبالنظر إلى المستقبل، فلربما يعني هذا استمرار الحرب في أوكرانيا ــ والمواجهة مع الغرب ــ بالإضافة إلى حملة أيديولوجية على الجبهة الداخلية، في حين يواصل بوتين جهوده الرامية إلى تحويل روسيا إلى مجتمع عسكري على نحو متزايد.

أما بالنسبة للمجتمع المدني الروسي، فهو يتعرض لضغوط شديدة. وقد يشتدّ ذلك.

"لماذا يفوز بوتين دائماً؟" - واشنطن بوست

من يفضل بوتين: جو بايدن أم دونالد ترامب؟

تعتبر نسبة 87 في المئة التي حصل عليها بوتين نسبة فلكية، على الرغم من أنها لن تقنع الزعماء الغربيين بأنها انعكاس حقيقي لمستوى شعبية بوتين الحالي.

وعلق وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بشأن الانتخابات الرئاسية في روسيا قائلاً: "ليس هذا ما تبدو عليه الانتخابات الحرة والنزيهة".

لكن على المستوى الداخلي، تسمح هذه النسبة للكرملين بالقول إن الأمة بأكملها متحدة حول فلاديمير بوتين، وإن الرئيس الروسي يحظى بالدعم الكامل من شعبه.

ومن الأهمية بمكان أن يدّعي بوتين الآن أنه يتمتع بتفويض شعبي لحربه في أوكرانيا والاتجاه الذي يقود روسيا فيه.

وعلى الرغم من إعلان فلاديمير بوتين فوزه الساحق في الانتخابات، إلا أنه لم يكن يواجه أي معارضة ذات مصداقية.

كما تبعث نسبة 87 في المئة من الناخبين برسالة واضحة إلى النخبة السياسية في روسيا: "لاحظوا أنه لا يزال هناك رجل واحد فقط يتولى المسؤولية هنا، ولن يتغير هذا في أي وقت قريب".
3
سفارة الولايات المتحدة تعبر عن قلقها لمقاطعة الديمقراطي الكوردستاني انتخابات برلمان الاقليم


شفق نيوز/ عبرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق يوم الاثنين، عن قلقها بسبب إعلان الحزب الديمقراطي الكوردستاني مقاطعة انتخابات برلمان اقليم كوردستان.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني مقاطعة الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان والمقرر إجراؤها في حزيران/ يونيو المقبل،  فيما هدد بمغادرة العملية السياسية في العراق في حال عدم التزام ائتلاف "إدارة الدولة" بتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين أطرافه.

وكتبت السفيرة الامريكية ايلينا رومانسكي على موقع (X) "نشعر بالقلق إزاء إعلان الحزب الديمقراطي الكردستاني مقاطعة انتخابات إقليم كوردستان العراق".

واضافت "نحث الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان على ضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية".

وشددت على "أن يكون لجميع مواطني إقليم كردستان العراق صوت في تحديد مستقبلهم".
4
الصديق الاستاذ داؤد برنو المحترم
تحيه طيبه
أكثر ما يمكن ان تنطبق عليه قصة مقولة(مواعيد عرقوب),هي الوعود التي يُطلقها الساسه لابناء شعبهم خاصة في انظمة شرقنا الأوسطي,ولكن هذا لا ينفي بشكل مطلق صدق القائد أحيانا مع نفسه ومع شعبه, فاحترامنا وتقديرنا لكل من يلتزم بوعده مع الشعب .
يُحكى عن عرقوب ان أخيه جاء يطلب منه المساعده,فقال له عرقوب سأعطيك من طلع نخلتي حالما تثمر, ولما اثمرت جاء أخوه يطلب ما وعده به, فأجابه عرقوب دع الطلع يصير بلحاً.  ولما ابلحت عاد أخوه , فأجابه عرقوب دعها تصير زهواً, وافق اخوه وانصرف ثم عاد حينما زهت الثمار,فقال له عرقوب انتظر قليلا حتى تصير رطباً, انتظر الاخ  مرة اخرى ولما أرطبت جاء اليه يطلب منه الرطب, فأجابه عرقوب دعها تصير تمراً, وحين أتمرت صعد اليها عرقوب وجمع التمر كله , فجاء اخوه ولم يجد في النخلة اي اثر للتمر, فوقف صافنا يدمدم مع نفسه : ربما أكلها الطير والسنجاب ,لكنه لم يجد اي اثر للنوى...
رابي العزيز داؤود, نتمنى أن يثمر اللقاء موضوع مقالكم بنتائج يتلمسها ابناء شعبنا بعد طول انتظار,اذ هناك كم غير قليل من الملفات المركونه على الرفوف بانتظار البت فيها, عسى ان يلتفت اليها السيد مسرور.
تقبلوا تحياتي
5
المنبر الحر / رد: الكلدان الى أين (3)؟!!
« آخر مشاركة بواسطة ناصر عجمايا في اليوم في 14:49 »
الأخوة الأعزاء فاروق وأخيقر المحترمان
تحية طيبة.. وبعد.
المقالة أعلاه لا تعنيها التسميات المتعددة..
ومع هذا وذاك.. كل جهة تحترم وجودها ومنبعها وشعورها ومعدنها.. لا داعي للمزايدات التي لا تخدم الأنسان ومحبته المعهودة..
نحترم آرائكم وعليكم أحترام آرائنا دون مزايدات احدنا على الآخر..
نحن مع الوطن والأنسان معاً دون أن ننسى خصوصيتنا القومية والأثنية وحتى الروحية نعتز بكل هذه الخصوصيات..
علينا أن نتذكر درساً واحداً فقط:
ما يجمعنا يقدر ويتجاوز ب 90% وما يفرقنا أقل من 10%، وأنتما راغبان أن تعكسوا المعادلة تماماً.. وهذه ليست من شيمنا وأخلاقنا.. على الجميع أحترام الآخر والقبول به وبالمشتركات المتعددة.. تقبلوا تحياتنا الأخوية
.
6
 الاستاذ افسر المحترم
تحيه طيبه
جزيل شكري على مشاركتك وعلى القصيده التي جاءت في محلّها.
رابي العزيز,انت مُحق وأنا معك  في قولك بأن اللعبه التي تدار امريكيا وايرانيا في المنطقه خاصة في العراق مكشوفة المعالم  لدى الغالبيه المُدركه مبكراً لمخاطرها وضرورة التصدي لها,باستثناءالعقول التي أغرقتها طائفيتها في مستنقع التبعيه لايران وميليشياتها,هؤلاء هم المقصودون في مقالنا الذي أشرنا فيه الى أن :
 ((قسمٌ من المتعاطفين مذهبيا مع ايران صدّقوا الخدعه فراقت لهم فكرة زحف فيلق القدس باتجاه فلسطين ومعه ميليشياته الموزعه في بلدان متعدده لكنها لم تنطل على الداركين لاهداف ايران التي انكشفت في غزه)) .
تقبلوا تحياتي
7
كان هـناك تعـلـيـق ، ليس الآن موجـوداً ..... لماذا حُـذف ؟؟
8
المنبر الحر / رد: الكلدان الى أين (3)؟!!
« آخر مشاركة بواسطة Michael Cipi في الأمس في 23:22 »
إذا كان مثات الآلاف من ((( الأسرى الكلـدان إنـقـرضوا بعـد سـلخ جـلـد وجـوههم ))) مِن قِـبَـل الملوك الآشوريين حـين أسـروهم من بابل وأخـذوهم إلى قـرى شمال العـراق ............. فـبماذا نـصف أولـئـك الآشوريون .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[[ لقـد شـنّ الملك تغـلات بلاصر حـملات عـسكـرية عـلى بابل ( 731 ق. م.) ، ( 728 ق. م.) ورحّـل مِن سكـّانها الكلدانيّـين ( 155 ألف فـرد ) أسرى حرب إلى دياره وسار عـلى خـُطاه الملك سرجـون الذي قام بحـملة ضد الكلدان ( 710ق.م.) فـرحّل ( 16490 فـرد ) منهم أسرى أيضاً . وفي سنة (707ق.م.) أسَرَ الملك نفسه ( 90800  فرد ) تلتها حـملة أخـرى وأسر( 20800 فـرد ) من الكـلدان كما تـُـثـبت الألواح الطينية في المتحـف البريطاني . وهـناك سبب آخـر أدى إلى إنـتشار الشعـب الكلداني في المناطق الشمالية ألا وهـو سقـوط الإمبراطورية الآشورية عـلى يد الكـلدانيين سنة ( 625 ق.م.) ، فالدولة المنـتصرة تبعـث بجـيوشها وإداريّـيها لبسط نفـوذها وتـنفـيذ قـوانينها وهـيمنة حُـكـْمها عـلى ارض الإمبراطورية المنكـسِرة مما جـعـل الكـلدانيون ينـتقـلون ويلتقـون أبناء جـلدتهم وينـتشرون في شمال العـراق ]] .

وهـناك موشـور أثـري ، إقـرأ عـنه في الموقع :
http://www.kchanson.com/ancdocs/meso/sennprism1.html

مع الأسـف ، إن هـذا الرابـط رُفِـع من الإنـتـرنيت بعـد نـشر مقالي هـذا .
يقـول : الملك سـنحاريب يسبي ( 208 ) ألف من الكـلـدان إلى أراضي الإمبراطورية الآشـورية
Approximate Date:   689 BCE
Dates of Sennacherib's reign:   701–681 BCE
Language:   Akkadian
9
 إطلالة مار قرياقوس.. لكن ماذا تقولُ: للأحزانْ؟!
كريم إينا

الفسحة جميلة هذه الأيام أيّها الأحبة، أخذتُ نفسي طائراً إلى صومعة القديس مار قرياقوس قبل إسبوعين وقفتُ خاشعاً أمام الصليب المقدس بصلاة أبانا الذي... والسلام عليك يا مريم.. لامسني القديس في حلم قال: بأنّه غير راضي على هذا الوضع لذا رفعتُ عيني إلى السماء وأدرتُ نفسي بقياس 90 درجة، أحنيتُ رأسي إلى الأسفل وحولي وخلفي فرأيتُ العجب العجاب، شظايا من زجاج، القناني والأواني الملونة المبعثرة هنا وهناك كإشارات المرور، بالأحمر، والأخضر، والأصفر، على قبّة غار قدّيسنا المسكين. وذكرى عيده قادمة الأحد الموافق 17/ 3/ 2024 وأطفالنا فلذات أكبادنا قادمون للتبرّك وفسحة المشاهدة، ما تشكلُ خطراً عليهم ومن الجروح. وشيئاً غير حضاري أيّها الشباب المتطوعون أنتخيكم إنزعوا الأشواك من أرجل الأطفال، أنثروا البسمة ليعلو البنيان، إشعلوا الشموع وصلّوا لتدمع بالحنين والخشوع أمام مذبح قدّيسنا مار قرياقوس. فلتنتصب أعمدة الخيمْ، وتنشدُ المزاميرْ، وتعلو صرخات المرتلينْ في غار المؤمنينْ. الرفقُ بمزارع الجيرانْ وكلٌ من موقعه في أيّ مكان، لنجمع فضلات الطعام في أكياس القمامة، ووضعها في المكان المخصص لها. بغديدا الحندقوقْ والسركالي كلا لبست حلّتك بذكرى مار قرياقوس، سنرشف عطرك وأزهار البيبون تكلّلك سينزل القره قوشيون سنة 2024 كالمطر متعطّشين للتبرّك منك والصليب المقدس جلّ حمايتك، فأشعلوا الشموع وأعطوا النذوراتْ يا أبناء عاصمة السريان، الحاضرين والغائبين في المهجر. مار قرياقوس غار المؤمنين لنكن زوار خاشعينْ.

 
            جزء من قصيدتي: بدخذرن
كمرن ماثي بكــل عدّانـــا
محكيثا دماخورا شطرانـا
كثون محرا مخ إيلانــــــا
أكّارا كزارء وكنوئن آنــا

وشوبــــــا تقيــــلا ئريلي
وكبيرا بمكيخوثا محكيلي
وتناي دمريــا ميــــــــري
وبإيتاثا دمذيتي مصلـيلي
ســـــــــــاج بكبايا بشموري
خطيّ قلـــــــــــيّ محضوري
بقداشــــــــا نثياثن بـصوثي
مار قرياقوس زلّن بكندوري
نشيد مار قرياقوس
نسخة مأخوذة من الأخت باسمة
مزمروخ بقالي وقنياثا                       سهذا نطورة إدماثا
طالوخ إموسقخ صلواثا                      وكلّنْ هاوخ خنواثا
إيذلهْ دمرقرياقوس                            سهذا زورا وكبارا
منيمنه دملكا ديللي إيشوع                   أورخا إدخايي وإبشارة
قمْ ملكا حننيا بيلي                            طالح بوساما إمليلي
محُبد ألاها رويلي                            وقم سلطانا لربيلي
يوليطا قبلا والي                             بوني هادخ أمرالي
ألاهوخ لمنشتي                              صليوا ليشوع طائنتلهْ
حنانيا لقرياقوس إقتطلي                    كيانا منح لشقلي
كيانا لملكا ممتيلي                           تلميذخ هادخ ميري
قرياقوس ميمنه تولي                      مربواثا إدسهذي كليلي
من ملكا كليلا شقلهْ                        وخاي خاثي مشونيلي
10
الاخ شوكت توسا المحترم
تحية طيبة
ايران دولةالجهل والتخلف والخرافات لم تكن يوما صادقة في ادعاءها وشعاراتها المرفرعة ضد الطغيان العالمي المتمثل بامريكا العظمى ليست الا زوبعة في فنجان فاقصى ما تستطيع فعله الكلام 
اما فيما يخص اذرعها في الوطن العربي فهي وجدت بمباركة امريكا لتمزيق البلاد العربيةوخلق الفوضى كابعد حد واحداث غزة خير دليل على ذلك  اللعبة مكشوف ولا تحتاج الى اماطت اللثام عنها فاين محور المقاومة بعد كل هذه المذابح لا احد يجرو ان يقترب من اسرائيل (اسد في لبنان ونعجة في جولان)
واذا صح التعبير هذه المليشيات  تخدم اسرائيل اكثر مما يضرها  والا ستنتهي بجر القلم اذا ما مست مصالح امريكا وهذ اليقين تدركه ايران  فتعرف حدها الاقصى
واسذكر هنا رائعة الجواهري وهو يفضح حكام العرب ما عدا حافظ اسد عسى تشفي غليلك بعض الشيء

 لم يبقَ عنديَ ما يبتزّهُ الألمُ
حسبي من الموحشاتِ الهمُّ والهرمُ
لم يبقَ عندي كفاءَ الحادثاتِ أسىً
ولا كفاءَ جراحاتٍ تضجُّ دمُ
وحينَ تطغَى على الحرَّان جمرتُهُ
فالصمتُ أفضلُ ما يُطوَى عليهِ فمُ
وصابرينَ على البلوى يراودهُمْ
في أن تضمَّهُمُ أوطانُهم حلمُ
تذكَّروا عهدَ بلفورٍ فقلتُ لهمْ
ما تستجِدُّونَهُ عهدِي بهِ القِدَمُ
مِن قَبلِ سِتِّينَ من خَزيانِ مَولِدِهِ
أقمتُ مأتمَ أرضٍ قُدسُها حَرَمُ
لا يَغضَبَنْ سادةٌ تُخشى معرَّتُهُم
بل المعرَّةُ في أنْ يَغضَبَ الخَدَمُ
فلستُ أخلِطُ ما يَجنيهِ مِنْ تُهَمٍ
شعبٌ برئٌ وما يَأتيهِ مُتَّهَمُ
وإنَّما أنا من أوجاعِ مجتمعٍٍ
جرحٌ، ومن جَذوَاتٍ عِندَهُ ضَرَمُ
كم تَنقُضُونَ بأعذارٍ مُثَرثَرَةٍ
ما تُبرِمونَ، ولا يعنيكمُ البَرَمُ
شأنَ الذليلِ وقد دِيست كرامَتُهُ
وقلَّما عِندَهُ أن يَكثُرَ الكَلِمُ
دمشقُ يا أمَّةً حَطَّتْ بها أُممُ
مِنها إذا نُكَّسَتْ أعلامُها عَلَمُ
كأنَّما هيَ عنْ أوزارِ جِيرَتِها
كفَّارَةٌ، وعنِ الساعِي بِها نَدَمُ
يا هِمَّةً باسمِها تُسْتَنهِضُ الهِمَمُ
يا قِمَّةً تتهاوَى عِندَها القِمَمُ
دمشقُ، إنَّ وجوهَ الغدرِ سافِرَةٌ
أَخَفُّ مِنها شُروراً وهيَ تَلتَثِمُ
إنَّ النفاقَ حفيرٌ لا تلُوحُ بهِ
خُطَى المنافقِ إلَّا يومَ يَرتَطِمُ
تَأَلَّبَ الشرُّ مسعوراً بهِ نَهَمٌ
إلى العضاضِ، وإن أودَى بهِ النَّهَمُ
ودَوَّخَ الصمتُ مِهذاراً يُدَاخُ بهِ
ودبَّ في السمعِ مِن سَمَّاعةٍ صَمَمُ
وارتدَّ عنكِ وأحلافٌ لهُ خَدَمٌ
مُغْبَرَّ وجهٍ على خَيشُومِهِ رَغَمُ
وكم تَلَوَّحَ وجهٌ مِثلَهُ قذرٌ
ولَّى بأنظفِ كفٍّ منكِ يُلتَطَمُ
وأنتَ يا أسَدَ الغابِ الَّذي حلَفَتْ
بهِ الرجولةُ أنْ تَستَأسِدَ الأُزَمُ
يا أيُّها الجبلُ الرَّاسَي بهِ أَنَفٌ
منَ الرّضوخِ ومِن أن يَنحنِي شَمَمُ
ثَبِّتْ لها قَدَمَاً تَرهبكَ مَذْئَبَةٌ
ما إِن تُوَطَّى لها في غَابةٍ قَدَمُ
يا حافظَ العهدِ أعطَاهُ مَواثِقَهُ
ما عاشَ أنَّ عُراهُ ليسَ تَنفَصِمُ
أَعطتكَ مَوثِقهَا الدنيا وأُسرَتُها
أنَّ المُفاداةَ جيشٌ ليسَ يَنهزِمُ


ودمت بالف خير

 
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10