عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - يوسف الموسوي

صفحات: [1] 2 3
3
.

4
.

5
زاوية الكاريكاتير / وجهات نظر‬
« في: 21:09 30/08/2021  »
.

6
.

7
زاوية الكاريكاتير / دار الزمن‬
« في: 20:45 24/08/2021  »
.

8
.

9
.

11
.

13

برونوين هيل -تقدم اعمال دقيقه مبهره
Bronwyn Hill مجموعة من القطع التصويرية التي تصور ظلال الطبيعة الملقاة على الأشكال البشرية ، والأنماط والأشكال المنعكسة للأوراق والزهور والفروع مما يشير إلى الترابط مع محيط الأشخاص.
السلسلة الثانية عبارة عن مجموعة مستمرة من الصور الذاتية للفنان والتي تعمل كشكل من أشكال "يوميات عزيزي" ، مما يسمح لهيل بالتعبير عن دوران الأفكار الشخصية بمرور الوقت.
زرت معرضها وانبهرت لصبرها وامكانيتها التصويريه برسم التفاصيل الدقيقه
Bronwyn Hill -
Bronwyn Hill presents a collection of pictorial pieces depicting shadows of nature cast on human figures, and the reflected patterns and shapes of leaves, flowers and branches suggesting interconnectedness with the surroundings of people.
The second series is an ongoing collection of the artist's self-portraits that serve as a form of "Dear Diary", allowing Hale to express the circulation of personal thoughts over time.
I visited her gallery and was amazed by her patience and her photographic ability to paint the minute details

15
Odisho Youkhanna  اهلا بالعزيز احييك وافرح بهذا الترحيب المخلص اخي المحترم

16
شكرا للزميل الفنان عبد الله حسين الذي رافقني بمجال هذا الفن العريق

17
زاوية الكاريكاتير / igor-lukyanchenko
« في: 19:00 22/06/2021  »
.

19
فنان الكاريكاتير والمصور والصحفي البصري يوسف فاضل سعدون الموسوي
الفنان يوسف الموسوي ولد في البصره بجنوب العراق
كان يعمل في اعلام شركة نفط البصره
مصور ورسام غادر العراق١٩٩٩
شارك في معارض التصوير التي اقيمت في نفط الجنوب
وعمل عدة معارض للفنون التشكيليه
و معارض لفن الكاريكاتير السياسي انتقد الحالات السلبيه في وطنه ابان نظام صدام
ونشرت رسوماته في معظم الصحف والمجلات
عضو نقابة الفنانين
عضو نقابة المصورين
عضو نقابة الصحفيين
عضو الاتحاد الدولي للصحفيين
كتب للصحافه العربيه والاستراليه مواضيع مختلفه
واسس في ٢٠٠٢م جمعيه الفنانين العرب الاستراليين في ملبورن
واقام عدة معارض ونشاطات فوتوغرافيه وتشكيليه وامسيات مختلفه
حاز على تكريم الحكومه الفيدراليه في فكتوريا استراليه
اول عربي شارك في اعلام سباقات الخيول العالميه
كتب وصور المهرجان ونشرفي عدة صحف عربيه وعالميه
درس الفنون التشكيليه والفوتغرافي في جامعة ارمايتي ملبورن بولاية فكتوريا الاستراليه
وفنان وصحفي عراقي حمل ريشته وفنه مع همومه حينما هاجر من وطنه ابان الانتفاضة الشعبانية المباركة, حاله حال العديد من العراقيين ومن مختلف شرائح المجتمع ليستقر في نهاية المطاف في قارة استراليا , مدينة ملبورن بالتحديد وعاش فيها كل هذه الفترة الزمنية وكله امل في ان يساهم مع من اغترب من الفنانين والمثقفين والادباء العراقيين وينشر معهم فن الكاريكاتير والفن التشكيلي العراقي الاصيل ويحلم في اقامة العديد من المعارض الفنية الكاريكاتيرية و التشكيلية والتصوير الرقمي لاجل تعريف المجتمع الاسترالي بالفن العراقي .... ومن هذا المبدا الذي امن به الفنان السيد يوسف الموسوي , فقد اقام العديد من المعارض الفنية الشخصية في مدينة ملبورن . وحضرها حشد كبير من الجالية العراقية ومن محبي الفن العراقي وعدد من الشخصيات السياسية والثقافية والفنية العربية والاجنبية بالاضافة الى الصحفيين والاعلاميين والفنانين والمهتمين بالفن العراقي ورؤساء ومديري عدد من المواقع الالكترونية
وتضمنت معارضه الفنية الشخصية عدد من اللوحات التشكيلية والكاريكاتيريه إضافة الى ماوثقته كاميرته خلال سنين عمله الفني التي عكست فنا عراقيا نابعا من اصالة حضارة وادي الرافدين حيث امتزجت فيها الافكار والالوان ليعطيا عمقا فنيا جنوبيا عراقيا ..
وعندما سأل الفنان يوسف عن ماهي تطلعاتكم المشتركة في استراليا في مجال العمل الفني بالنسبة للفن العراقي في استراليا ؟
أجاب :- الاصرار والمتابعه وتكوين صوره مشرقه للفن الانساني واقامه دورات للموهوبين الاطفال ومتذوقي الفنون العراقية وبكافة فروعها
وسال أيضا كيف يرى الفنان يوسف الموسوي الكاريكاتير ورسام الكاريكاتير؟
أجاب الكاريكاتير سلاح للهجاء، والكاريكاتير كالنحلة تعطي العسل ولكن في مؤخرتها وخزة موجعة، والكاركاتير هو الطريقة الاكثر توصيلاً لافكار الانسان والطريق الأيسر لنصرة المظلوم ضد الظالمين.
ورسام الكاريكاتير مثل شاعر الهجاء وكما كان الحطيئة يهجو البعض حتى ارادو اسكاته بالمال كذلك رسام الكاركاتير يستخدم ريشته ليهجو واقع أو وضع معين.
وسال: هل رسم الفنان يوسف الموسوي لصحف عراقية قبل خروجه من العراق؟
ج: نعم لقد رسمت العديد من الصور الكاريكاتيرية لجريدة الجمهورية التي افردت لي قسماً خاصاً ومجلة الف باء. وكانت مواضيع تلك الرسوم كلها تصب في مأساة الحصار الاقتصادي الذي تعرض له الشعب العراقي بعد احتلال صدام للكويت وما كان لذلك الحصار من اثر سلبي على الشعب العراقي المظلوم وليس على النظام. وكانت معظم تلك الرسومات تنتقد جمعية الامم المتحدة والولايات الامريكية وتحاول تحريك وجدان الانسان لما يعانيه الشعب تحت ذلك الحصار.
وسال أيضا :- : وما هو عطاء الفنان يوسف الموسوي في استراليا؟
أجاب : الرسم والكاريكاتير على وجه الخصوص شغلي الشاغل ولن يقف في اي مكان لانه جزء مني ولقد قمت ببعض النشاطات التي ملخصها مايلي.
- في 12/3/2003 قمنا بتأسيس جمعية للفنانين العراقيين في مدينة ملبورن والتي تضم بعض الاخوة العراقيين والسوريين. وتهتم هذه الجمعية بفن الرسم بجميع اتجاهاته.
- رسمت لبعض الصحف العربية التي تصدر في استراليا كصحيفة التلغراف والفرات والان البانوراما.
- كذلك رسمت ولازلت ارسم للعديد من المواقع الالكترونية كموقع صوت العراق وموقع الفنان العراقي وموقع البرلمان وموقع ملتقى الشيعة الاسترالي (الذي انا جزء منه).
- لقاءات مع الصحف الاسترالية المحلية كصحيفة (اليدر) التي تضمنت رسومات لي.
- قمنا باعداد بانوراما لتوضيح ماساة الشعب العراقي المضلوم في عهد الطاغية صدام وقبل سقوطه وتضمنت بعض اللوحات الفنية.
- المشاركة في بعض المعارض التي اقيمت في مدينة ملبورن.
- الاعداد لأمسية رمضانية في مجمع الامام علي الاسلامي في مدينة ملبورن والذي تضمن لعرض (سلايدات) لستين لوحة في تلك الامسية التي لاقت قبولاً رائعاً لدى ابناء الجالية العراقية في هذه المدينة.
- ذكر الاستاذ انطوان القزي رئيس تحرير جريدة التلغراف نبذة عني في مجموعته التي اسماها وجوه ناصعة في استراليا.
وأخيرا وليس اخرا فاننا امام شعلة من النشاط والحركة الدؤوبة لفنان كرس كل حياته لفنه ولمواهية التي لا تعد ولا تحصى ..
واترككم مع مجموعه من لوحاته الكاريكاتيريه التي تحمل البساطه وعمق الفكره ...متمنيا له المزيد من العطاء والتالق

20
زاوية الكاريكاتير / التنصت‬
« في: 19:32 15/06/2021  »
.

21
مفارقه كاريكاتيريه راقيه شكرا زميلي رزكار عزيز

24
زاوية الكاريكاتير / صمت عالمي‬
« في: 19:02 27/05/2021  »
.

25
زاوية الكاريكاتير / محرقة غزه‬
« في: 19:02 27/05/2021  »
.

27
انساني متفوق

29
زاوية الكاريكاتير / القدس
« في: 02:13 16/05/2021  »
.

31
زاوية الكاريكاتير / بدون تعليق
« في: 21:12 05/05/2021  »
.

32
انصفت الرجل بوركت د عادل رضا

33
موقف انساني

34
الاخت ساهره غانم
جزيل احترامي وسعادتي كبيره اهتمامك بفن لكاريكاتير ومشاكساته الممتعه والموعظه دوما ..اي انسان يحاول التقليل والحط من اي انسان وخصوصا المراه لانها الام والاخت وكل المجتمع وليس نصفه ليس لديه وعي ودرايه وخلق  والتدخل في الحريات الشخصيه مرفوض والاجهار واخبار الناس بانه صايم نقولها بالعاميه لايقره الرب العظيم لان من يريد ان يصوم تصوم كل جوارحه عن القدح وذم الناس والسب واللعن كل الاديان اخلاق وسمو والدين خلق فمن فاقك في الخلق فقد قافك في الدين تحيات واحترام الاحت ساهره

37
زاوية الكاريكاتير / تلقيح‬
« في: 20:39 03/04/2021  »
.

39
.

40
اختلط الحابل بالنابل

41

لمگاصيص تاريخ وجهاد مقال من تاريخ العراق السياسي
بقلم الدكتور: ال فارس البنيان الموسوي المگصوصي
من ابرز الاحداث التي رافقت تاريخ السادة المگاصيص هو حصار الكوت، اذ عملهم المشرف يكمن في معركة السن (سن الكوت) واحدة من أهم المعارك التي واجهت القوات البريطانية اثناء احتلالها العراق سنة (١٩١٤م) بقيادة الجنرال طاوزند في مواجهة القوات العثمانية والتي انتهت بعد حصار القوات البريطانية والذي استمر لخمسة اشهر في الكوت واستسلام الجنرال طاوزند الذي كان معه (١٣٠٠٠ من البريطانيين والهنديين).
هنا لابد من الاشارة التاريخية عن موقف السادة المگاصيص الموسوية من تلك الاحداث، خصوصاً ان الاحداث جرت على ارض هذه القبيلة تحديداً في واسط، حيث اشارت كتب التاريخ ان مسكن السادة المگاصيص بعد هجرة جدهم السيد علي الشجري المهاجر بن محفوظ بن ثابت بن موسى بن محمد بن حمدان بن راشد بن ثامر بن موسى بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة بن هاشم الأول بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن الامام موسى الكاظم عليه السلام، من مدينة جده المدينة المنورة الى العراق بحدود عام ٧٠٤ هـ ، في زمن السلطان محمد خدابندة الجايتوا سلطان الصفويين المتوفي سنة ٧١١ هـ ، مدينة الحلة الزرفية، لكنه انتقل إلى واسط في أوائل العهد العثماني الغاشم بسبب مقاومتهِ لهم وصدور حكم الإعدام بحقه والذي نجى منه بأعجوبة.
سكن السادة المگاصيص عدة مدن في واسط منها (الدجيلة، الكارضية، تلول السن، ام البرام، الفلاحية، والشاخات) حيث انتشروا على ضفاف دجلة من الجهة اليمنى حتى مشارف شيخ سعد هذه المناطق هي المناطق المتاخمة او ساحة القتال الفعلية لتلك المعركة، وخصوصاً منطقة تلول السن التي هي موطن السادة هذا ما اشار الية مترجم كتاب حصار الكوت للمؤلف رسل برادون في هامش (ص١٠٣ / ج٢ ) معرفاً المنطقة (تلول السن تقع على الضفة اليمنى من النهر الجنوبي التي تقع عندها قلعة المگاصيص، كما وان عند منطقة الدجيل هناك قلعة اخرى لنفس العشيرة).
هذا ولا بد ان يكون للعشيرة موقف من اجل الدفاع عن ارضهم ووطنهم وكرامتهم التي انتهكت من قبل الاحتلال البريطاني كما وبحكم رابطة الدين بين السلطة العثمانية التي تحكم باسم الاسلام آنذاك، كانت رؤية السادة واغلب العشائر العراقية والمرجعية الدينية هو الوقوف الى جنب القوات العثمانية ضد القوات البريطانية، من اجل اعلاء كلمة الاسلام.
الملاحظ من خلال قراءة كتب التاريخ أن قوات الجيش العثماني لم تنتصر في الحرب العالمية الأولى على قوات الحلفاء الا في موقعتين او معركتين هما معركة حصار الكوت في العراق او معركة السادة المگاصيص، ومعركة الدردنيل بقيادة مؤسس تركيا العلمانية كمال أتاتورك.
والجدير بالذكر أنه عندما أسر القائد العثماني (محمد باشا الداغستاني) عمد احد ابناء السادة المگاصيص ويذكر اسمه في كتاب شذرات من تاريخ السادة المگاصيص هو السيد (غدير المگصوصي) الذي قام بعمل فدائي لتحرير الداغستاني، حيث قام باختراق حصن القوات البريطانية وتحرير القائد، معلنناً بذلك النصر لأبناء عمومته وذكر في تلك الحادث ان السادة تغنوا وانشدوا الشعر عن شدة بأسهم وشجاعتهم في مصارعة الاحتلال قائلين:
احنــــــــة اخبات مــــــــن يــعلك لوينــــــــة
وما بينـــــــــة رجـــــــــل هشة ا لوينــــــــة
الدويشي ( الانجليزي ) وعسكرة كله لويناه
الفــــــــخر للبيــــــــت من يكسر ســــــــرية
ومن خلال ما تقدم نلاحظ ان للسادة المگاصيص على مر العصور دور فعال في الحياة السياسية والجهادية من اجل الدفاع عن وطنهم وأرضهم وتمسكهم بقوله تعالى “وفضل الله المجاهدين على القاعدين اجراً عظيماَ” وأنهم قد تميزوا لشدة بأسهم على غيرهم من السادة باسم (أولاد الحسيني) ومن خلال كتاب حصار الكوت لرسل برادون حيث قال ان معركة السن التي لاقى فيها الانكليز مقاومة شديدة من الاتراك بمساعدة عرب المنطقة وهم (السادة المگاصيص) مضيفاً اليه طاوزند برسالاته انها من اشرس واخطر المعارك خلال الثلاثين سنة الماضية.
وذكر طاوزند قائلاً الوضع الذي هو عليه (ان الوضع سيئ وانه لا يثق بالإعراب الذين يوصلون الى العدو كافة المعلومات ليلاً) هذا دليل على انه رغم ان منطقة السن بيد القوات البريطانية وقد حوصرت هناك ونيران المدفعية منهالة على تلك الاراضي التي هي مسكن السادة الا انهم مستمرون في العمل الجهادي والقتالي من اجل التحرير والخلاص من القوات المحتلة.
تكبدت القوات البريطانية خسائر فادحة إذ ذكرت ذلك وزارة المستعمرات البريطانية على لسان المستشارة المس بيل في مذكراتها قائلة وبالتحديد (هجمت فلول من الأعراب على قواتنا في واسط بين الدجيلي والسن من عرب يسمون بالمقاصيص وحاصروا حاميتنا البريطانية ولكن غدر بهم القائد العثماني المسمى الداغستاني وأنسحب إلى بغداد وترك العشائر عرضة للقصف المدفعي وقصف الطائرات).
هُنا لابد ان نبين ونُعرف القارئ بعشائر وشيوخ قبيلة السادة المگاصيص الموسوية في العراق والعالم.
هم اولاد السيد محمد المگصص الذي قص ظفائره اخيه السيد زامل، (جد السادة الزوامل) بعد الحادثة التاريخية والخلاف بين الاخوين نتيجة مشاركة السيد محمد بالثورة والتمرد ضد الوالي العثماني في لواء البصرة آنذاك ما ادى الى اصدار حكم الاعدام بحقه وخوفاً عليه من قبل اخيه الاكبر السيد زامل قسم بان يقطع رأسه امام الجميع، ما دفع السيد محمد للتخفي والهجرة وصولاً الى الغراف حيث أراضي الشيخ كشي (جد السراي) آنذاك، مُدعياً انه من امارة ربيعة التي تسكن الجنوب العراق.
عمل السيد محمد جد السادة المگاصيص في الزراعة وتحت لواء الشيخ كشي دون معرفة الشيخ عن تلك الحادثة وهكذا عمل السيد مع الشيخ كشي وجعله من المقربين له، وبعد عدة سنوات اقترح اولاد عمهم كل من السيد حسن بن علي الشجري وولده السيد عبدالله وهم (اجداد السادة الصوفي والدنين والبخات والشرع والموزان) على السيد زامل البحث عن اخيه السيد محمد والاعفاء عنه وقص ظفائره بدلاً من رأسه، وهكذا انطلقوا للبحث عنه حتى وصلوا مضيف
مضيف الشيخ كشي وبدأوا يسألون عن السيد محمد، لكن دون جدوى فلم يعرفه احدى ما دفعهم ان يعطوا اوصافه حتى تعرف عليه الشيخ كشي حيث كان السيد محمد (اسمر البشرة، قصير القامة، بهي الطلة وطويل الظفائر) فجاء به الى اخيه وابناء عمومته.
خجل الشيخ كشي من نسب السيد واكراماً لهُ ولشجاعته في مقارعة الظلم ضد الوالي، أعطاه ابنته الخضراء وزوجها أيها واعطاه جزأً من اراضيه للعيش فيها كما واقدم السيد زامل على قص ظفائر اخيه وانهاء القسم والخلاف بينهما من هنا انطلقت تسمية السادة المگاصيص على اولاد السيد محمد من الخضراء والتي أنجبت لهُ ولدين هما شوك الشام وحسين دبخان والذي اليه يرجع السادة المگاصيص.
عُرفت تلك الفترة ونتيجة الحروب والغزوات بنظام الاحلاف العشائرية، فتحالف اولاد السيد محمد المگصص مع اخوالهم في إمارة ربيعة لسنين ولكن هذه الأحلاف انتهت مع مرور الزمن وانتفت الحاجة اليها.
فقد جاء في الأثر القريب ان الامير حبيب (امير امارة ربيعة) طلب من السادة المگاصيص القتال تحت لوائه في احدى الغزوات فرفض السادة المگاصيص القتال تحت لواء ربيعة واجابة المرحوم السيد كمر العزيز احد شيوخ السادة المگاصيص آنذاك والذي عُرف بكرمه وشجاعته قائلاً:
مره اجذب احصاني ومرة ابيعة
كمر منوة الهادش من ربيعة
وحياتك موش اصلنة من ربيعة
اصلنة من المدينة الضيغمية
وهذه اشارة واضحة الى نهاية تلك الأحلاف العشائرية منذ زمن بعيد وهكذا توسع نسب اولاد السيد محمد المگصص في كل انحاء العراق وهم تسع عشائر عريقة ولكل عشيرة منها شيخها الخاص وحالياً هي احدى القبائل العربية والتي مركزها العراق والمعروفة بأسم (قبيلة السادة المگاصيص الموسوية) والتي يجمعهم جد واحد وهو السيد محمد المگصص وهم:
١. عشيرة بيت أرشيد: بيت الرئاسة فيها (بيت العزيز) كل من الشيخ علي نعمة كمر العزيز وماجد كاظم ابراهيم العزيز، ومن اسر عشيرة بيت ارشيد (ال داغر وال فارس البنيان وال زمزير).
٢. عشيرة البودبخي: الرئاسة الى السيد رهو دويحي المفتول متمثلة بولده السيد حسين الرهو.
٣. عشيرة الترايمة: يرأسها السيد علي عبد فياض المايود.
٤. عشيرة العنابرة: الرئاسة في الشيخ محسن حسين الدويج.
٥. عشيرة البولاحج: الرئاسة في الشيخ مالك الجساس وسلمان العلواش.
٦. عشيرة العريان: يترأسها الشيخ السيد علاوي عليوي
٧. عشيرة البرشادة: الرئاسة في بيت المرحوم الشيخ علي سلمان الوادي وولده السيد حسن السلمان.
٨. عشيرة بيت فراس: يرأسها الشيخ حسن عبدالله مجهول.
٩. عشيرة البوحبيب: ألت الرئاسة فيها الى محمد عبد العباس.

42
رحيل معلمنا الكبير‬


توفي رسام الكاريكاتير العراقي الكبير بسام فرج أمس السبت 20 مارس 2021، عن عمر ناهز 78 عاماً، إثرإصابته بفيروس كورونا، بعد مسيرة فنية حافلة بالنضال والإبداع.
ولد بسام فرج في محلة عكد النصارى في بغداد، عام 1943، بدأ مسيرته الفنية في مجلة القنديل، ثم عمل في مجلة المتفرج حيث أتيح له ولأول مرة رسم غلاف المجلة، وهنا بدأ انطلاقه كرسام كاريكاتير محترف، ثم نشر أعماله الكاريكاتيرية في العديد من الصحف والمجلات العراقية، منها مجلة ألف باء، جريدة الجمهورية، مجلة مجلتي والمزمار، ثم انضم إلى أسرة جريدة صوت العمال ولما لها من انتشار واسع خاصة بالنسبة للطبقة الفقيرة والمتوسطة في العراق، أصبحت رسومه نبضا للشارع في ذلك الوقت.
في منتصف السبعينيات اضطر الفنان بسام فرج إلى الخروج من العراق هربا من النظام  ليستقر في هنغاريا، شارك عام 1971 في أول فيلم كارتون عراقي بعنوان "كرة القدم الامريكية"، وشارك في أول معرض لرسوم الاطفال اقيم في بغداد عام 1970، واصل مسيرته الإبداعية في هنغاريا وعمل كمصمم لأفلام الرسوم المتحركة في بودابست، كما نظم معرضين لرسومه في مدينة لاهاي، وأيضاً في روتردام الهولندية، وقدم فيلما بعنوان "ابو القاسم الطنبوري" ثم انتقل للعمل في التلفزيون المجري حيث ترأس فريق الرسوم المتحركة.
 

43
.

44
كل عراقي مهدد بانواع الطلايب

45
لانفع ولادفع ضعيف واناني

46
الله يعلم المخفي مابيهم نزيه

47
.

48
العراقيون الاحرار لا ينطلي عليهم شي فتشو بالتيزاب

49
خلصت الزياره عزلنه عزلنه

50
زياره لها نهج انساني ومعرفي وتوافق بين الاديان

53
بناء وتبييض القلوب اولا  / نعم لرجال السلام

54
صم بكم عمي دوله تعرف الاعداء وتسكت لارتباط المصالح

56
راقي جدا نعم للحريات والمحبه

57
فرحنا بك يارجل السلام  الله معك للخير العام بارككم الله

58
عراق الاصاله تهانينا

59
`يرتجلون المواقف بدون اهتمام  لحجم الزياره الكبير بمفهومها الانساني وزرع روح المحبه بتحجيم دور الاعلام

61
اهلا وسهلا  بك لتجميل الوطن المستباح برياحين المحبه والتعدد الديني والسلام والتسامح

62
رسول محبه وسلام اهلابكم انتم منا ونحن منكم

63
تخبط وتلاسن مو بوقته

64
انسان وفنان لطيف

65
عندنا مثل بالجنوب يقولون/حرامي الهوش يعرف حرامي الدواب/

66
انتفاضة آذار الوطنيه ١٩٩١‬



لنتذكر انتفاضة آذار الباسله ١٩٩١ واهمال ذكراها المقصود من المنتفعين والجبناء ولصوص هذه الايام وسماسرة دكتاتورية صدام المتلونين
وبالتحديد يوم ٢ اذار ١٩٩١ كانت تحركات حماسيه وعفويه قام بها مواطنين عزل بمحاصرة المعسكرات والهتاف والدعوه لاسقاط النظام وزبانيته القتله الذين اذاقوا الشعب المظلوم جميع انواع المهانه والعذاب والحصار المقيت وزج خيرة شبابه في الحروب الخاسره والسجون وزنازين المخابرات والامن الصدامي.
واندلعت شرارة الانتفاضه من البصره والتهبت بها ١٤ محافظه من اصل ١٨ تعداد المحافظات التي يتكون منها العراق
خرجت الجماهير الغاضبه والمنتفضه تدين الاندحار وتكميم الافواه والجوع والدمار الذي لحق بالعراق وعدم مبالاة النظام بما يتكبده من قتل وتحطيم الياته العسكريه واستمرت الانتفاضه ... هاجم المنتفضون مقرات الحزب العفلقي والمخابرات واطلاق سراح المعتقلين وقتل الرفاق كونهم جواسيس البعث الفاشي وتسببوا في اعدام وزج شعبنا في الحروب الخاسره ومتابعة المعارضين العراقيين والفارين من الحروب المستمره
والتحق قاده وضباط لدعم اهلهم المظلومين في انتفاضتهم المجيده وعصيانهم بوجه اكبر دكتاتوريه مقيته فعلا كانت ثوره للجياع وغضب الشجعان نستذكرها باحترام وفخر ونرفع هاماتنا عاليه بها لانها ارعبت جلاوزة النظام الذي اراق دم شعبنا الصابر المظلوم
كانت البصره تغلي بليلها الاسود وازيز الطيران والقصف بكل الاسلحه والخوف والرعب وانقطاع المياه والظلام الدامس وارتفاع اسعار الطعام والوقود وعدم توفرها كنا مجموعه نقف بالقرب من شارع المكاتب في مدينة الجمهوريه قرب موقف باص مصلحة نقل الركاب كما يسمونها.. ونتداول بحذر لخوفنا واحد من الاخر من المندسين من اعوان النظام البعثي بالاخبار والحرب وصديق لنا نسميه مونتي كارلو نسبه للاذاعه الفرنسيه فكانت الاخبار متباينه واختلط بها الحابل بالنابل كل هذا قبل اندلاع شرارة الانتفاضه العظيمه وكنا لانترك بيوتنا لاننا نتوقع بكل لحظه الهياج الشعبي والانفلات لان الناس بان عليها التذمر بسبب القهر والهمجيه الصداميه المقيته فنخرج من بيوتنا لنشتري البطاريات وابتكرنا عدة طرق لديمومتها في وقته
والتداول بالشان السياسي والحربي بوجوه شاحبه ومرتبكه من كل شي وكان لنا صديق معلم اسمه استاذ راضي يمتاز بسرعة البديهيه والنكته اضافه للحماس الوطني والتحليل السياسي المقنع وكان اكبر منا سنا واتذكر تحليلاته عن اخراج صدام من الكويت والتنازلات وخيمة سفوان ويجملها بنكته واغاني المطرب الكويتي شادي الخليج في مهرجان هلافبراير ويقلد صوت وحركات المطرب وعندما يشعر ان احد اعوان النظام بيننا يغير الموضوع بنكته واذكر منها
يقول كنت اعلم الصف الاول ودرسنا الاول كان دار.. دار والتلاميذ يرددون وانا اتمايل امامهم واضحكهم ليتقنو الدرس بعدها اتجول بينهم واحد واحد وصلت لاحدهم قلت له اقرا ردد داران داران تيقنت انه خاف او يخجل مني فقلت له ابني دار ..دار يصر ويقول داران .. داران فغضبت منه وصحت عاليا قول دار وبعدين من الله يوفقنا اتصير داران وحاولت كل جهدي ان يردد كلمة دار دار بقي يقول داران داران فيقول تركته لاني فقدت اعصابي وكدت الطم راسي ونحن نضحك
وقبل بزوغ فجر٢ اذار ١٩٩١ كنا مجموعة استاذ راضي نهتف بسقوط الطاغيه وحزب البعث الصدامي ونهاجم مقراته ومراكز شرطته ومخابراته واغلب الطلاب الذي درسهم يقتدون بنا ويلتحقون بالانتفاضه الوطنيه وكل اهلنا المظلومين
بعد ذلك قمعت الانتفاضه بوحشيه من قبل الحرس الجمهوري الموالي لصدام وقتل المنتفضين بوحشيه واعدامهم وقصف وتدمير بيوتهم واستطاع استاذ راضي من الهروب لمخيمات السعوديه ومنها لهولندا وترك استاذ راضي عبدعلي الميسور الحال الدار والداران
وانا سجنت في المخابرات ونقلت لسجن البصره وعانيت من التعذيب القاسي والوحشي ولم اعترف ابدا واطلق سراحي لعدم ثبوت الادله ضدي
كل هذا التشرد والضياع والمعاناة من انتفاضتنا الشجاعه والان يسترزق منها بعض المتزلفين والذين تسلقوا المناصب في حينها كانوا عيون وجواسيس للنظام ويرتدون الزيتوني
قامو بتظليل الناس وكذبوا عليهم وفبركوا قصص لانفسهم ليس لها من الواقع بشي وكانوا يسمون الانتفاضه صفحة الغدر والخيانه ويشيدون بجرذ العوجه والحفره العفنه ويستجدون الدرجات الحزبيه بوقوفهم امام باب امين سر فرع البصره الصدامي ،
بل يطالبون المعدوم النتن علي حسن المجيد ان يزودهم بالسلاح لمقاتلة اهلهم وشرفائهم وهذا موثق... والان يتكلمون بالشرف الوطني وصولات الحسين الخالد وحقوق الشعب وبدون خجل عن السلطه الدكتاتوريه وبعضهم تحول لمظطهد ومفصول سياسي ومنهم مخاتل يتظاهر بالتدين والورع ... ومثل مايكولون اهلنه جذابها مربع .

67

السياب في چرداغ الأعظمية .
المقال : بعد ثورة الشواف في الموصل عام 1959 فُصِل السياب من وظيفته ، ثم أُعيد محاضرا يدرس اللغة الإنگليزية في إعدادية الأعظمية للبنين أواخر نفس العام . يقول خالد علي مصطفى :- كنا مجموعة من الطلاب في كلية الآداب لا نكاد نفترق ، نقرأ الشعر ونكتبه ونجتهد في أن نرسم خطى أحدث (المودات الشعرية) آنذاك ، و أظن أن لا يوجد مكابر يستطيع أن ينكر أن السياب آنذاك كان القمة التي يمثلها الشعر الحديث . وقد عرفنا أن السياب يجلس أحيانا في مقهى الچرداغ في الأعظمية . أخذنا نتحين الفرص ونذهب لنجلس فيها في الأماسي لعل الله يجعلنا نحظى بمقابلة السياب ومجالسته وكان ذلك شتاء 1960 فهل يمنحنا الشاعر بضع لحظات تكون شرفا لنا؟ . كنت جالسا في المقهى مع الصديق محفوظ البصري كالعادة ننتظر أن يهل علينا الشاعر كوحي الهي ، كان الجمر هو الذي يلعب دوره في هذه الجلسة ، العيون الأربع تتلفت يمنة ويسرة كانت مراقبتي عبثا ، لأنني لا اعرف شخصه . وكنت استفسرت من محفوظ ، هل تعرفه؟ نعم . وفي هذه الأثناء رأيت حركة غير عادية من محفوظ ، أيكون السياب قد قدم ؟ وعندما صوبت بصري إلى الباب الذي ركز محفوظ عيني عليه ، قال بانفعال ظاهر ، ها هو بدر قد جاء . أهذا الرجل القصير الضعيف؟ إنه هو ، انتظر، سأدعوه ليجلس معنا . وفجأة برزت الصورة المنزوية في قعر ذاكرتي التي كنت قد لمحتها مارة من أمام مكتبة فيصل حمود في البصرة. هذا هو الشاعر بدر شاكر السياب الذي أحلم بلقائه انه الآن أمامي لحما ودما . عندما دعاه محفوظ للجلوس معنا لبى الدعوة وعندما عرف منه أنه شقيق الشاعر الناقد عبدالجبار داود البصري ، استأنس بنا أكثر لأنهما كانا على صحبة وثيقة في البصرة عندما استفسرنا منه عن آخر القصائد التي كتبها ، أخبرنا أنه كتب شعرا كثيرا ، وبعد اقل من خمس دقائق طلب منا السماح بالمغادرة ، لأن لديه أعمالا خاصة ، وعندما طلبنا منه موعدا آخر قال بلهجة عامية طفولية :- انتو تعالوا هنا اگعدوا و آني من أشوفكم أجي عليكم . أيمكن أن يقول السياب ، هذا الشاعر العظيم ، مثل هذا الكلام العادي؟ ما ابعد الخيال عن الواقع . إن الذي أحسست به بعد هذه المقابلة القصيرة أن الصورة التي رسمتها في ذهني له قد زال معظمها ، لقد بدا السياب إنسانا عاديا لا يختلف عنا نحن البشر العاديين . أليست هذه خيبة أمل ؟ ومع ذلك، فحرارة الخيال مازالت تلعب دورها. وقد اعتبرنا مجيء السياب و الجلوس و الحديث معنا بهذه البساطة فضيلة نادرة . في مقهى (الجرداغ) توطدت أواصر الصداقة بيننا، وقرأ لنا آخر شعره الذي كتبه آنذاك كقصيدة (العودة إلى جيكور) و (مدينة السندباد) و(مرحى غيلان) و ( سبربروس في بابل) و (وجيكور تموز) وهذه القصائد كانت تمثل تجربته مع حكم عبدالكريم قاسم وماجره عليه من طرد من الوظيفة. لقد كان يحمل رحمه الله ردودا عنيفة ضد الواقع. ويتحدث د. جليل العطيه :- تأبط الديوان الضخم فرحاً وسرنا إلى باب المعظم حيث امتطينا الباص الأحمر المتجه إلى الأعظمية .. صعدنا إلى الطابق العلوي ، فتح بدر الديوان وراح يقرأ بصوت عال قصيدة مابال عينيكَ لذي الرمة .. كان في الباص عدة صبايا اندهشن وتضاحكن وهن يستمعن إلى السياب يحدو . .
ويذكر السيد باسم عبد الحميد حمودي :- كنت خلالها صديقاً لبدر التقيه دوماً في المقاهي العابرة وفي ملحق جريدة (الشعب) الأسبوعي مطلعاً على بعض خفايا حياة بدر حتى ذهابنا سوية الى بيت الجواهري في الأعظمية بمشاركة فؤاد قزانجي وعلي الحلي ونزار عباس وعبد الله نيازي, بعد حركة 14 تموز للإعداد لتأسيس اتحاد الأدباء العراقيين. ويتطرق الأستاذ عبد الوهاب الشيخلي قائلاً :- وكان آخر لقاء لي معه في بغداد في منطقة الأعظمية (ساحة عنتر) وبعد أن تبادلنا التحية نصحني ألا أنتمي لأي حزب من الأحزاب, قال ذلك بلهجة عراقية بغدادية!! واكتفيت بالصمت وعدم الرد عليه.
منقول عن خالد عوسي الأعظمي

69
زعاطيط لديهم مصالح مشتركه

70
ياريت يتعايش مع هذا البلد العريق

71
شجاعه وقدره لكشف التماسيح اللصوص

72
استخدام القوه مضره ومخالفه للاستقرار الوطني

73
زوبعه مقصوده اعطيت اكثر من قابليتها

74
   شغله امبرمجه  ابكاهم لصوص بغداد من الجوع والاضطرابات سيقبلون بنوريه العوره     

75
.

76
زاوية الكاريكاتير / فرق الموت‬
« في: 19:58 16/02/2021  »
.

77

رسم خطوات برلمان فكتوريا
Parliament Steps Walking Drawing by Kerrie Poliness is a large-scale participatory, geometric drawing, which was chalked onto the steps of Parliament on Saturday 6 February.
Parliament Steps Walking Drawing continues Melbourne artist Kerrie Poliness’ ongoing series Generation Mesh, where large architectural drawings are created in public by groups of people using coloured chalk. The series is characterised by geometric compositions which reference social, design and computational networks and collaborative and adaptive inter-relationships between people and the world. Poliness invites diverse members of the public to work together to create a collective drawing according to a compositional template and instructions, the results revealing the interconnective processes and patterns of nature and people.
For Parliament Steps Walking Drawing, Poliness has devised a geometric pattern which will contract and expand as it descends down the terraces and steps of Parliament – a location selected for its classical architecture and status as a civic institution. The work will eventually be erased by rain or foot traffic.
Kerrie Poliness is known for painting and drawing works that revisit the ideas and practices of conceptual art. She uses everyday materials to produce large scale asymmetrical geometric artworks which respond to the place in which they are made. Poliness regularly works with galleries, museums, councils, schools, architects and others to deliver workshops where large groups of people can participate collectively in making public artworks. She is represented by Anna Schwartz Gallery, Melbourne.
Kerrie Poliness: Parliament Steps Walking Drawing 2021 is part of a series of public projects and events developed in the lead-up to the forthcoming exhibition and research project Who’s Afraid of Public Space?,
1843 / 5000
Translation results
رسم خطوات البرلمان يمشي من قبل كيري بولينس هو رسم هندسي تشاركي واسع النطاق ، تم وضعه بالطباشير على درجات البرلمان يوم السبت 6 فبراير.
يواصل The Parliament Steps Walking Drawing سلسلة Generation Mesh المستمرة للفنانة Kerrie Poliness من ملبورن ، حيث يتم إنشاء رسومات معمارية كبيرة في الأماكن العامة بواسطة مجموعات من الأشخاص باستخدام الطباشير الملون. تتميز السلسلة بتركيبات هندسية تشير إلى الشبكات الاجتماعية والتصميمية والحاسوبية والعلاقات البينية التعاونية والتكيفية بين الناس والعالم. تدعو Poliness أعضاء متنوعين من الجمهور إلى العمل معًا لإنشاء رسم جماعي وفقًا لقالب التركيب والتعليمات ، والنتائج تكشف عن العمليات والأنماط المترابطة بين الطبيعة والناس.
بالنسبة لرسم المشي على خطوات البرلمان ، ابتكر Poliness نمطًا هندسيًا يتقلص ويتوسع عندما ينزل أسفل شرفات ودرجات البرلمان - وهو موقع تم اختياره لهندسته المعمارية الكلاسيكية ووضعه كمؤسسة مدنية. سيتم محو العمل في النهاية بسبب المطر أو حركة السير على الأقدام.
تشتهر Kerrie Poliness بأعمال الرسم والرسم التي تعيد النظر في أفكار وممارسات الفن المفاهيمي. تستخدم المواد المستخدمة يوميًا لإنتاج أعمال فنية هندسية غير متماثلة على نطاق واسع تستجيب للمكان الذي صنعت فيه. تعمل Poliness بانتظام مع المعارض والمتاحف والمجالس والمدارس والمهندسين المعماريين وغيرهم لتقديم ورش عمل حيث يمكن لمجموعات كبيرة من الناس المشاركة بشكل جماعي في صنع الأعمال الفنية العامة. يمثلها معرض آنا شوارتز ، ملبورن

79
نفذوا بهم احكام الاعدام ماذا تنتظرون

80
حمام السلام والتعايش الا نساني

82
مانعرف اختلط الحابل بالنابل

83
وين وصلنه احنه العراقيين اهل الشيمه والحنان

84
فعلا من الطرقات والعراق قاصه مفتوحه وهمه ماشايفين / مهروش اوطاح بكروش

87
عافيات لكل من يخدم شعبه ويبادر بمشاريع راقيه

89
بلدباكمله انحرف نحو الهاويه

90
زاوية الكاريكاتير / القلم‬
« في: 19:32 06/02/2021  »
.

91
.

93
يركضون وره قليل الذنوب

94
لكل فعل رد فعل / اكيد قطعوا رزقه / داسو ابمصارينه

96
١٧ عام تضخمت الافواه والكروش والبنوك من الفساد واصبح قوه تنهي كل من يكشفهم

97
المكروص من الحيه يخاف من جرة الحبل

98
لجهنم ومزبلة التاريخ

99
.

100
يوحنا بيداويد نحن ياعزيزي بيد العراق رغم جراحاته علاقتنا جذريه به هو عنواننا نستنشق اصالته شكرا لعذوبة ماكتبت دمت عراقيا اصيلا

101
Janan Kawaja
عزيزنا المحترم شكرا كانت مميزه وعالمه لم ينصفها العراق لاسباب تعرفها ويعرفها الجميع

102
Eddie Beth Benyamin
عزيزي ردك راقي وذكرياتك اجمل  كبير احترامي وتقديري شكرا لمتابعتك للموضوع

103
قرار مهم ورادع لكل ارهاب وهمجيه

104
 بولص آدم شكرا لرحيق  كلماتك وانت تسرد تاريخ هذه العائله العريقه بابداعها ومعرفيتها.
محبتي لك خالصه استاذ بولص وماكتبته عن زها حديث

105
راقي جدا لابد من دحرهم

107
زاوية الكاريكاتير / النهايه
« في: 16:59 23/01/2021  »
.

108

المعمارية زها حديد رابع أقوي امرأة في العالم
(منقول عن موقع: kutubpdfbook)
تركت زها حديد بصمتها الخاصة والمميزة في عدد كبير من دول العالم بتصميماتها المعمارية التي تقف شاهدة علي براعتها وفكرها الهندسي الفريد في الشرق والغرب، بتنفيذها 950 مشرعاً في 44 دولة، في هذا المقال سنتاول حياة زاها حديد وأهم تصميماتها الهندسية.
الأسرة وتأثيرها في حياة زها حديد
ولدت زها حديد في 31 اكتوبر عام 1950 بمدينة بغداد بالعراق، وكان لعائلة زها دوراً كبيراً في حياتها، والحقيقة أنه دور إيجابي ومؤثر، حيث تقول ز ها حديد بأنهت تلقت تربية عصرية في العراق واستفادت من تربية والديها المستنيرة لها ولدعمهما غير المشروط، وتصفهما بأنهما كانا ملهمين كبيرين لها، وأن تشجيعهما وحماسهما هو ما أيقظ طموحها وأعطاها ثقة كبيرة في نفسها
كانت والدة زها تجيد الرسم وكان لها نظرتها الفنية الثاقبة وهو ما أثر في حياة ابنتها، وكان لزيارة زها لدارا الأوبرا بصحبة والديها وهي في سن السادسة تأثيراً جد كبيرفقد انبهرت بالأشكال التي شاهدتها، وبعدها بخمسة أعوام حددت زها اهتماماتها لتصبح مهندسة معمارية، فقامت في هذه السن الصغيرة بتصميم ديكور غرفتها وكانت تراقب التصميمات المعمارية للمباني.
حياتها العلمية
تعلمت زها حديد الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت، وحصلت علي الليسانس في الفترة من 1968-1971، وفي عام 1994 عينت زها حديد أستاذة في منصب كينزو تاجيه، في مدرسة التصميم التابعة لجامعة هارفارد وفي كلية الهندسة في جامعة إلينوي في شيكاغو وجامعة كولومبيا وجامعة الفنون التطبيقية في فيينا، ومنصب سوليفان في جامعة شيكاغو بمدرسة العمارة بوصفها أستاذ زائر، وشغلت منصب أستاذ زائر في جامعة بيل، وألق عدد كبير من المحاضرات في مختلف دول العالم، وكانت عضو شرفي في الأكاديمية الأميريكية للفنون والآداب والجمعية الأمريكية للمعماريين.
حياتها العملية
بدأت زها حديد نشاطها المعماري في مكتب ريم كولاس وإليا زنجليس أصحاب مكتب أو أم إيه، كما اقامت مجموعة من المعارض الكبري الأخري في متحف جوجنهايم بنيويورك عام 1978، ومعرض GA Gallery بطوكيو، ومتحف الفن الحديث بنيويورك 1988، وقسم الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد1994، وشكلت أعمال زها حديد جزءاً من المعارض الدائمة في متحف الفن الحديث بنيويورك ومتحف العمارة الألمانية بفرانكفورت.
ولزها حديد أسلوبها الفريد والمميز في العمارة ، لقد تأثرت حديد بأعمال أوسكار نيمايير وخاصة إحساسة بالمساحة، وشجعت أعمال أوسكار زها علي إبداع أسلوبها الخاص مقتدية ببحثه عن الإنسيابية في كل الأشكال، وكان أسلوب زها المعماري يأخذ اتجاه التفكيكية أو التهديمية وهو اتجاه ينطوي علي تعقيد عالي وهندسة غير منتظمة، كما تعتمد زها علي الحديد بشكل كبير في تصميماتها.
تري زها حديد أن أعمالها تتفاعل مع المدينة وتمنح الناس مكاناً يتواصلون فيه، وما ميز تصاميم زها أنها أتخذت اتجاهاً معمارياً واضح يتكئ علي خلفية فنية وفلسفية لذلك كانت تجنح لما هو تخييلي وتجريدي.
أعمال زها حديد المعمارية
قامت زها بتصميم عدد كبير من المشروعات الهندسية التي أوصلتها للعالمية واستحقت أن تنال عليها العديد من الجوائز ، ومن أشهر أعمل زها حديد المعمارية مايلي:-
محطة إطفاء حريق فيترا بألمانيا 1991-1993
مركز روزنتال للفن المعاصر 1997- 2003
محطة قطار ستراسبورج ألمانيا 1998-2001
قاعة العقل بقبة الألفية بلندن
منصة التزحلق في إنسبروك
قاعة عرض في حديقة ألمانيا
مركز فاينو للعلوم
مشروع محطة البواخر في ساليرنو
مبني بي إم دبليو
دار الأوبرا في غوانزو
مركز الفنون الحديثة بروما ماكسي
متحف ريفرسيد
محطة قطار نوردبارك بالنمسا
مركز حيدر عليف في باكو
جسر الشيخ زايد
دونج دايمون ديزاين بلازا
مركز الألعاب المائية في لندن
الجسر الجناح في أسبانيا
جناح برنهام بشيكاغو
قاعة بيتهوفن للموسيقي في ألمانا
مبني سوهو جالاكسي في العاصمة الصينية بكين
مسجد الأفينوز في الكويت
دار الملك عبد الله للثقافة والفنون في الأردن
البنك المركزي العراقي
تصميم مجموعة من اليخوت الفاخرة
المبني العائم بدبي
دار دبي للأوبرا
محطة مترو الرياض
المسرح الكبير في مدينة الرباط بالمغرب
الاستاد الوطني الكبير في اليابان
استاد الوكرة - قطر
الجوائز
نالت زها حديد العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة من هذه الجوائز:-
أول امرأة تنال جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة
جائزة ستيرلنج
وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012
الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016
أختيرت كرابع أقوي امرأة في العالم في عام 2010
وفاتها
لم تتوقف انجازات زها وحديد ونجاحها في مجال التصميمات المعمارية إنما امتد نجاحها لمجالات اخري خاصة بالموضة مثل تصميم الحقائب والأحذية والأثاث والمجوهرا واليخوت، لقد كانت زها حديد وبحق سيدة ناجحة قوية متعددة المواهب.
توفيت زها حديد في 31 مارس عام 2016 عن عمر ناهز 65 عاماً إثر إصابتها بأزمة قلبية في إحدي مستشفيات ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية.


110
تكمله لمافعله صدام وعدي وبقية المجرمين داعش منكم يابنت الدكتاتور

111
اختراق جديد للاسف اين القيادات الامنيه

112
للاسف الشديد في بلد يزخر بالخيرات لكن!!!

116

اقامت نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة احتفاليتها السنوية بمناسبة عيد الصحافة البصرية ال 131 والذي يصادف صدور أول صحيفة في البصرة عام 1889 بحضور كبير من أبناء الأسرة الصحفية وضيوفهم الذين غصت بهم قاعة مسرح تايم سكوير .
وبدأت لأحتفالية بعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الصحافة وشهداء العراق .

 

وقال رئيس الجمهورية د . برهم صالح في كلمته التي أرسلها مكتوبة والقاها عضو الهيئة الإدارية لفرع النقابة طالب البديري ” اتقدم بأسمى آيات التهاني وأزكى التبريكات للصحفيين من أبناء مدينة البصرة العزيزة متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح في خدمة قضايا شعبنا”وتابع صالح “الصحافة البصرية لعبت دوراً مهماً في خدمة قضايا الوطن وقدمت التضحيات وتعتبر رافداً مهماً وحيوياً في ترسيخ الديمقراطية وقيم العدالة الاجتماعية وتبنّي مطالب العراقيين في الإصلاح والعيش بحرية وكرامة من خلال إرساء الكلمة الحرة الصادقة والتزام المهنية والموضوعية في نقل الأحداث والتعبير عن الرأي والفكر الحر”
من جانبه نقل ممثل حكومة البصرة المحلية الحقوقي معين الحسن معاون محافظ البصرة في كلمة التي القاها تهاني وتحيات محافظ البصرة المهندس أسعد العيداني للأسرة الصحفية في البصرة قائلا “
نتقدم بالشكر والعرفان لصحفيي البصرة بعيدهم الأغر” واضاف “ولو تتبعنا قليلا لوجدنا ان الصحافة العراقية تحتل مركزا مرموقا وظلت هكذا على مر التاريخ ومنها الصحافة البصرية ولابد ان تكون وتبقى صحافة هذه المدينة الأولى لما تمتلكه من تاريخ كبير وعلى الحكومة المركزية دعم هذه المهنة وعلى كافة الصعد “
 

وحيا نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي عبر إتصال هاتفي في كلمة مباشرة زملاءه الصحفيين البصريين وضيوفهم من الحضور الأكارم بقوله “ان عيد الصحافة البصرية يؤكد لنا الكثير حيث اثبت صحفيو هذه المدينة المعطاء أنهم أوفياء لرسالتهم الصحفية ولمهنيتهم وتضحيتهم من أجل الوطن العزيز”
وفي سياق متصل أستعرض رئيس فرع النقابة عباس الفياض جانبا من تاريخ الصحافة في البصرة ودورها المتميز في رفد المسيرة الصحفية العراقية بعطاءات موثقة ومعروفة ولها السبق الأول في تفاصيل ابداعية متقدمة .
إلى ذلك بارك الصحفي والاعلامي الرائد محمد صالح عبدالرضا بكلمته جميع الصحفيين محيا فيها تاريخ الصحافة البصرية .
ثم القى الرائد الصحفي صباح الجزائري كلمة أعرب فيها عن مهنية الأداء لصحفيي البصرة وهم يجسدون تاريخ الصحافة في هذه المدينة بعطاءاتهم التي تستحق الفخر .
 

وتضمنت الأحتفالية تقديم انشودة الصحافة البصرية للشاعر داود الغنام ومن الحان يوسف نصار . وقراءة قصيدتان في المناسبة للشاعران محمد خير الله ومصطفى المياحي
كما تم تكريم عوائل شهداء الأسرة الصحفية في البصرة والصحفيين المتوفين .

118
يوم هرب حسين الشهرستاني لنعيم شريف
بدأ القصفُ الجوي والناس نيام، وكنّا، نحن السجناء السياسيين، في زنازيننا حين انقلبت سماء بغداد ألعاباً ناريةً لرعاة البقر اليانكيين، تلك كانت ليلة السابع عشر من كانون الثاني، من العام ١٩٩١.
اتذكر إن إدارة السجن أخرجتنا من القواويش بسرعة وهياج، كانوا مرتبكين وخائفين، عملوا لنا تعداداً في باحة السجن، ثم أمرونا بالدخول إلى الزنازين.
انتشر الخبر بسرعة : هروب ثلاثة سجناء من سجن القافات، الثلاثة هم : الدكتور حسين الشهرستاني، السجين ومراسل المخابرات علي عريان، ولاعب كمال الأجسام البصراوي جمال، نسيت اسم ابيه.
كان علي عريان ، سجيناً متهماً بالتجسس لصالح مكتب ال ١٧ للمخابرات الفلسطينية، وكان صموتاً وكئيباً وليس من السهل التعامل معه، ربما لهذا السبب أُختير للعمل مراسلاً لرئيس فرع المخابرات في السجن.
والمخابرات تحتل كل البناء الأيمن من السجن، وكان سجناً لكل من اتهموا بمؤامرة ١٩٧٩، وبينهم كان عضو القيادة نعيم حداد.
المرة الأولى التي عرفت فيها أن حسين الشهرستاني كان سجيناً، كانت في ليلة ٢٩ نيسان من العام ١٩٨٨، كنت قد عوقبت بالإرسال إلى زنزانة المحجر مع خمسة من سجناء آخرين بتهمة : عدم " احترام ميلاد السيّد الرئيس" الذي كان قبل يوم من ذلك، وهي تهمة مزيفة، والحقيقة هي تقرير كتبه " شاعر ثمانيني بالتعاون مع سجين مترجم عن الروسية" وقد كلفنا ذلك شهراً من العذاب المرير.
في ليل المحجر، والحرارة كانت لا تطاق و الازدحام كبير من وخانق في زنزانة ضيقة، يضطر الحراس معها إلى أن يخرجونا قليلاً إلى الممر، وهناك رأيت زنزانته، للمرة الأولى، زنزانة غطيت قضبانها بالخشب المقوى، وترك   بين حافتها السفلى والبلاط فراغ بطول عشرة سنتمترات، وعندها رأيت الفتى الأسمر، علي عريان، ممكساً بصحن من حساء  العدس، متجهاً به إلى الزنزانة المغطاة، طرق بأصابعه على الخشب، ثم أقعي على كعبيه ويمرر صحن الحساء من أسفل الحافة، حين سألنا الحارس، وكان معظمهم من مدينة الثورة، ممن يعملون في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تلفت يميناً ويساراً ثم قال : هذه الزنزانة مسجون فيها دكتور اسمه حسين الشهرستاني!
بعد شهور قليلة، أخرج حسين الشهرستاني من زنزانته وأخذ إلى قواويش القافات، وهي قاعات كبيرة يسجن فيها سجناء محكومون وفق المادة ١٥٦ تنظيم حزب الدعوة   والمادة ١٥٧ وتخص تنظيمات الأحزاب الكردية  والعلمانية، وهذه قاعات ليس فيها فرصة لمواجهة الأهل والزيارة أو الخروج للشمس، يقضي فيها السجين عشر سنين لايرى الشمس.
كانت ثورة سجناء القافات في العام ١٩٨٨ هي من كسر هذا الاستعباد، وسمح لسجناء القافات بالزيارة والخروج للتشمس كل يوم اثنين ويوم أربعاء.
في أيام المواجهة، كنا نرى سيدة كندية تضع الحجاب و تأتي لزيارة زوجها : الدكتور حسين الشهرستاني.
فوجئنا جميعاً، في صباح يوم جديد ١٧ كانون الثاني من العام ١٩٩١، بكيفية قيام حسين الشهرستاني، بإقناع وكيل الأمن والذي يعمل لصالح المخابرات، علي عريان، بالهروب من السجن، بل وباستثمار توقيت القصف واستخدام سيارة رئيس المخابرات، نوع لاندكروزر بيضاء، والتي تفتح لها كافة البوابات دون سؤال!
مرت السنون، صار حسين الشهرستاني، نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الطاقة، ووزيراً للنفط، وصار يوقع جولات التراخيص بعمولات بلغت ملايين الدولارات تنزل في حسابه في بنوك كندا وأستراليا، وبقينا نحن سجناء فقط لا نملك سنتمراً واحداً من هذا الوطن، ونملك حلماً لمغفرة لا تنفد لكل من يتلذذ بشتمنا ويسعى لتشويه نضالنا.

119
شي جميل لانعرف بهذا التواصل المعرفي لكي نحضر ونكتب عنه بالاعلام العراقي

120
يفرحنا هذا التجدد اخي جوزيف يوحنا

124
يفرحنا تجددكم في مجال خدمة الناس

125
نزع الله منكم الرحمه

132
النيات مامغزر بيهه الملح

135
اتهامات وتراشق اعتاد عليه العراق

137
المنبر الحر / جدارية السلام‬
« في: 17:24 04/01/2021  »
جدارية السلام‬

.....
لوحه فنية رائعه للفنان الرسام فائق حسن (رحمه الله) نصبت عام 1960 في الباب الشرقي جهة ساحة الطيران وتعتبر تحفة فنية مصنفة عالمياً..
في نهاية عام 1958 كلّف رئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم، الفنّان والمعماري رفعة الجادرجي بتصميم ثلاثة نصب في بغداد لتخليد ثورة 14 تموز؛ نصب الجندي المجهول، ونصب الحرية الذي صمّم له المعماري الجادرجي يافطة هائلة من المرمر، وعلى سطحها مصبوبات جواد سليم (1921- 1961) البرونزية. أمّا النصب الثالث فمتبدل الاسم؛ إذ دُشن أولاً باعتباره "جدارية الثورة" (ثورة 14تموز)، لكن قصيدة شعرٍ بدلّت الاسم لينسب النصب إلى صانعه الفنّان العراقي فائق حسن (1914-1992)، ويصير "جدارية فائق حسن" ثم الى جدارية السلام او جدارية ساحة الطيران.
الجدارية مصنوعة من آلاف قطع السيراميك الصغيرة الملونة، إذ من شأن هذه المادة مقاومة الحرّ البغدادي اللاهب.
أمّا الألوان فلها قصّة أخرى، إذ إن فائق حسن ليس صاحب أوّل جدارية حديثة تنتمي إلى الفنّ العراقي المعاصر فحسب، بل هو أيضاً "الملوّن الأوّل"، فكان يبتدع ألوان أعماله ويمنحها شحنة إيحائية أعلى من الخط، فيجيء عمله محتشداً بالحركة التي يبثّها اللون، حدّ يصير مكوّناً أساساً وتشكيلاً رئيساً.
تمثّل الجدارية مجموعة من الناس المنتمين إلى فئات الشعب المختلفة، وقد تجمعوا لصق بعضهم بطريقة هارمونية متناغمة.
تناسق وتناغم وجمال وألوان قويّة، وأيدٍ مرفوعة فرحاً، وعلى الأكف حمامات بيضاء.
في منتصف الجدارية امرأة شابة ترفع يديها الاثنتين وتطيّر حمامتين، ومن حولها ثمّة جندي وعامل ومزارع، وثمّة نساء بأثواب مكشوفة ملونة، وفي أسفل الجدارية، طفلٌ يدير ظهره لرائيها، وعلى مقربة منه قفص مفتوح لا حمام فيه.
المعاني واضحة كلّ الوضوح، حاملة لقيم "الثورة" التي تقول بفتح عهدٍ جديد، بعد "الملكية البائدة"، عهدٌ تسود فيه المساواة، ويقوم فيه العدل، يظللّهما السلام.
يقال إن الناس طيّرت الحمام في الساحة حين دُشّن النصب. ويقال أيضاً إنه بعد خمس سنوات من التدشين، وإثر إعدام عبد الكريم قاسم، صعد مسلحون على سلالم خشبية، كي يمسحوا حمامات فائق حسن البيضاء من الجدارية، ويقال إنهم صبغوها بالأسود. وهنا أيضاً المعاني واضحة.
التقط سعدي يوسف المعنى وكتب:
 "تطير الحمامات في ساحة الطيران، تريد جداراً لها/ ليس تبلغ منه البنادقُ، أو شجراً للهديل القديم".
معلومة اضافية:
ان سبب تسمية ساحة طيران يعود الى تأسيس جمعية الطيران العراقية في حزيران عام 1933من قبل وزارة الدفاع لغرض تطوير الطيران والتوعية ،بعد وصول الدفعة الأولى من الطيران العراقيين من بريطانيا،(في البداية كان مقر الجمعية في وزارة الدفاع بمنطقة الباب المعظم)،إلا أن الجمعية تمكنت بفضل نشاطها من جمع مبلغ مكنها من انشاء بناية خاصة بها وذلك في الثامن عشر من نيسان عام 1934في منطقة الباب الشرقي وسميت الساحة التي شيد عليها صرح الجمعية بساحة الطيران.
..............
منقول

141
 احفظ العراق واهله من كل مكروه

142
يارب احمي كل الصحفيين الواضحين

143
رحمه من طلعت منهم

145
العراقي مسكين ملعوب به طوبه

150
الامان  ووحدة الكلمه والمواقف يارب بحق السيده مريم عليها السلام

152
اذا لم يستطيعوا المواجهه لينقلوها

155
يارب اجعلها سنة خير لكل عراقي

156
عيدكم مبارك الله يحميكم من شر الاشرار

157
اقترن اسم الدكتور حميد صابر بتاريخ المسرح العراقي والعربي بقكره ومعالجاته الابداعيه

158
.

159
كل هذه الامور اظهار البصره مدينة المحبه والتعايش مع كل المكونات

160


يعز علي ان اقول وداعا‬

 عندما قرات الخبر اليوم   اعتصر قلبي بالحزن لقد مات بن البصره الاصيل وفنانها المبدع ،، كنت ازوره في الاستوديو في شارع الوطن ايام العشار الجميله،، كان بهي وجذاب في ذوقه عندما تطلب ان يصورك ينظر بعيونه ،، يتفحص الوان ملابسك ويطلب منك ان تلبس ملابس داكنه... ليضيف ابداعه على هيئتك جمال لم تتوقعه
كنا بعمرالورود ايام العصاري  المكتظه  بالبصريين  وخصوصا في اعياد النوروز نعرج عليه لانه يعرفنا ويعرف اهلنا لانه يتحاشى بعض الطائشين والمراهقين
نطلب منه ان يصورنا صوره جماعيه يرفض ،،، يقول لنا تعرفون ان الصوره تبقى عندي اكثر  في حين بافي المصورين يستعمل ويضع اعلان الصور السريعه ولايذكر اسماء المصورين  كان يمتلك خلق راقي وتدفعه محبته لكل من يصور عنده ان يعيد الصوره عدة مرات حتى يرضى هو حتى لو اقتنع الزبون
اتذكر صورني وبقت عنده اكثر من اسبوعين   واستلمتها   اصابتني النرجسيه بقيت طوال الليل امعن النظر اليها ومابقي احد من اهلي واقاربي وجيرانني
يعرضتها عليهم وانا فخور جدا
عندما رجعت للعراق في ٢٠١٢  شدني الحنين اليه وجدت ستوديو لوكس مهمله وهو غير موجود وعمال شباب في مطعم لايعرفون شي عنه والجدير بالذكر انه لايغادر البصره في احلك الظروف القاسيه والحروب والقصف الشديد
انه بصري بامتياز يحب مدينته واهلها يحبونه انا بيقين تام انه ينتظر ليلة الكرسمس بشغف واصوات البواخر والمراكب  وهي تطلق اصواتها لتعلن عام جديد
 وتبشر كل انسان متسامح
 المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وبالناس المسره
اتذكره عندما يبتسم وهويشاهد دفوف وطبول الخشابه البصريه يتقدمهم تومان الاسطوره البصريه وهويعزف بأنفه
يحمامه اشلون طرتي وعن عشج وين رحتي
تخونني الكلمات واعجز عن وصف حزني لفقدان هذا القلب الذي غادرنا ونحن نقترب من اعياد الميلاد المجيد
فقدنا فنان مرهف اهتم بفنه ومعرفته الصوريه وساهم بذوقه ان يجمل الوجوه بكل تقنيه
كان طيبه وصدق يعز علي ان اقول وداعا هاكوب
يحمامه اشلون طرتي وعن عشج وين رحتي
.

161
الفنان الدكتور حميد صابر:
+ الفن يعيد إنتاج الوعي
ويعزز روح المواطنة ورسالته التربوية تواجه الارهاب الفكري والنفسي لينير درب البشرية للحرية.
+ الغربة اول درس باعتزازك بوطنك واهلك.
حاوره : عبدالاميرالديراوي
 البصرة: مكتب شبكةالاعلام
 في الدانمارك
عرفته انسانا يتوضأ بالمعرفة والثقافة المميزة الفاحصة لقدرات الانسان وفق معيار الحياة
المتدفقة بالحيوية
والنشاط الفكري والتي قادته
 لولوج عالم المسرح ليجعل منه خشبة تتحرك باتجاهات
متعددة لتمنح الناس الزاد الثقافي الممزوج بالحركة المموسقة
 ليصبح بعد ذلك الخبير  والاستاذ  المتمرس وصاحب تجارب متعددة ناجحة شكلت مع تجارب اخرى اساسا لتاريخ البصرة والعراق  المسرحي بكل ابعاده المتقدمة.
فمن هو صاحب هذا المنهج المتنور يجيبنا على كل هذه التساؤلات هذا الحوار الشيق معه،
د. حميد صابر اسم لامع
وكبير في ميدان المسرح فهو فنان وكاتب وممثل ومخرج واكاديمي  بدأ  عشقه للفن وهو صبي وبالاخص المسرح فارتقى خشبته فتياً  وحمل الرسالة وكان وفيا لها متمسكا بها وبرسالته الانسانية.
 ففي  هذا الحوار معه كشف عن العديد من الاراء الخاصة
بعمله وانجازاته سواء على خشبة المسرح او في مجال العمل الاكاديمي.
فقلت للدكتور حميد :
" _ عرفك الناس بانك مسرحي منذ سنوات الصبا فلماذا المسرح دون غيره من الفنون وما أغراك به؟.
" _ المسرح رسالة تجمع ببن الفكر والجمال  وله سحره وهو منذ نشأته يمارس دورا  تربويا اخلاقيا  يسعى للتنوير والتحريض والتثوير وفق صيغه الجمالية الدلالية وباساليب واتجاهات  مختلفة  اساسها وجوهرها العلاقة مع المتلقي  لكشف وتعرية واقعه  واتخاذ موقف ازاء هذا الواقع وربما الكون باسره والوجود برمته  والانسان ومصيره  وقدره وذاته  ومعاناته ولان المسرح لقاء حي والان وهنا  نعشقه  ونتواصل  وبتواصلنا  نحقق الرغبة بالحضور الفاعل المؤثر مع الجمهور
" _ انت اكاديمي ومخرج متخصص لكنك تمزج بين اتجاهين، المسرح الشعبي والمسرح العالمي فإلى من تنحاز؟.
" _انااسعى للمزاوجة  وتضافر الاساليب التي تنصهر ببودقة واحدة تنتج خطابا جماليا يرتكز على قاعدة  اثراء العرض بروح المعنى  وفق شكل ومبنى يؤسس لعلاقة فاعلة مع متلقيه دون ان  نركن  للسهل  واليومي  الرتيب  بل نعمل على الارتقاء بوعي وذائقة الجمهور ولنجعل من المسرح برلمانا للحقيقة  والموقف المضاد لكل استغفال لعقل المتلقي وتغيب عقله بل ونصر على استفزازه لاتخاذ موقف ضد الطغاة.
" _ ماهي فلسفتك في حياتك الفنية وهل تجد ان المسرح صانع الحياة؟.
" _ الفن  يعيد انتاج الوعي ويرسم معالم الطريق  ويحسن  ويثري الحياة بالاسئلة  ويحرك المشاهد  ويعزز  روح المواطنة  وتاريخ الفنون   تؤكد اهميته  فالفن  بعناصره الجمالية ورسالته
 التربوية  يواجه  الارهاب الفكري والنفسي والاجتماعي   لينير درب البشرية نحو الحرية.
" _ ما الذي اعطتك سنوات الغربة وهل اضافت لتجربتك رؤى جديدة او استفدت من تجارب الاخرين؟.
" _ الغربة  اول درس في اعتزازك بوطنك واهلك  وهي ايضا  تجربة رغم قسوتها  الا انها  ممارسة لتحقيق الذات  والتعرف والاطلاع على تجارب وافكار الاخر  ولتكتشف ايضا مساراتك  وتوجهاتك  فنيا وفكريا   وهي ايضا  تمنح فرصة جميلة  لتتعرف على  زملاء واخوة واصدقاء  وان  تجد معهم  محبة العراق وشموخه وتاريخه الذي تحمله معك نبراسا وعلما  وفيضا من دروس وعبر.
" _ اي من الكتاب المسرحيين تميل الى اخراج مسرحياته والتعامل معه.؟.
" _ ارى ان التجربة الاخراجية لكي تمتلك هويتها الخاصة حين تجد كاتبا عراقيا  يعيد انتاج وتشكيل واقعنا برؤى جمالية فكرية متجددة  وهذا ما وجدته بقوة عن  الكاتب المبدع الاستاذ عبد الكريم العامري  في اكثر من نص مهم  وهما قيد دار  وكاروك
وايضا مع الشاعر  الاستاذ كاظم الحجاج في مسرحيتي الصوت  وملابس العيد
واجزم ان للكاتب المبدع الاستاذ على الزيدي  تاثير في التجربة المسرحية العراقية والعربية ولايمكن ان انسى  الكاتب الراحل الاستاذ جبار صبري العطية  ونصه رجل من ماء والذي اخرجته موظفا فيه تراث البصرة الغنائي  الراقص بروح بصرية  مميزة
ويطيب لي  الذكر لنصوص البحر  والموروث  والشعر والاحتفالية للكاتب الشاعر الكبير الاستاذ شاكر العطار  هذا  الذهن والخيال الشعري الشعبي وتوظيفه ايضا لتراثنا الدرامي  وخاصة في عملين مهمين في مسيرتي  المسرحية  وهما  احتفالية للوطن والناس  و كرنفال شعبي  للعريف علوان وهما مثال فاعل للمزج بين الشعبية والجمالية
ومن الكتاب الذين اعتز  باخراج  لمسرحياتهم الاستاذ حسين عبد الكريم  في نصين عميقين هما  كمرة وليل وسفينة  و موال عشاري وهما استمرار  لتوظيف  التراث  والوانه في المسرح العراقي البصري وهنا اؤكد  اعتزازي  بتلك التجارب المسرحية التي ارخت بالدراما مراحل مهمة من تراجيديا الوطن  وامجاده  واسئلته  وموقفي ازاء كل  شر  وظلم  وقمع لارادة الانسان الحر
" _ توجهت للتمثيل في البداية وتواصلت ممثلا في العديد من الاعمال فأي الشخصيات تود اداء دورها؟.
" _ الكثير من الشخصيات احب ان اؤديها  ولعل اهمها مسرحيا  الملك لير  وبولونيوس  او  شخصية عبدالله بن عفيف الازدي
" _ كيف ترى المسرح العراقي اليوم وهل من مقارنة مع المسرح بالأمس؟.
" _ المسرح العراقي  تاريخ من التجارب المهمة عراقيا وعربيا  وله بصمة وهوية يشهد بتميزها  العرب ومن خلال مشاركاته في عدد من المهرجانات العربية والدولية وعلى الاصعدة كافة من اداء ونص واخراج وسينوغرافيا ولكن ان الفترة التي اعقبت الاحتلال  شهدت تراجعا ملحوظا وبسبب من الاهمال والقلق وربما من وجود عناصر طفيلية لا علاقة لها باصل وجوهر مسرحنا وبالمقابل لا يمكن ان نغفل وجود عروض مميزة لشباب المسرح العراقي والتي أكدت حضورها وتجديدها للممارسة المسرحية وباشكال حداثوية استطاعت ان تترجم  وتعبر عن مرحلة ملتبسة ومضطربة من حياة وتاريخ الوطن الجريح ومواجهة وبرسالة المسرح ايضا  الفساد  في مختلف نواحي الحياة والمجتمع.
" _ في البصرة تاريخ مسرحي مهم كاد يغطي على كل الانشطة بالعاصمة والمحافظات لماذا تم تغييب هذا الدور ومن هم رواده؟.
" _ البصرة تاريخ من الابداع  المسرحي والقصصي والشعري  لا تخطئه عين منصف فالبصرة وجود حضاري يشع على عراقنا ويثري الحياة الفنية والثقافية  للعراق  وان يحاول البعض اغفال هذه الحقيقة فهو كمن يغطي الشمس بكفه المرتعشة   وربما مستلة المركز والهامش  لا ارى لها حيزا وقيمة الان بفضل قنوات التواصل  فضلا عن ابداع  مدن العراق الاخرى ومنها بصرتنا  الحبيبة تجاوز هذه الاشكالية المفتعلة من مجموعة تخشى الابداع  في كشف  اختبائها خلف المركز  والهامش ولاغراض ذاتية مريضة واخرى  ادعائية  سعيا مشبوها  لاهمال  مبدعي المحافظات  العراقية  وهم  في كثير من الاحيان الاجدر في تصدر المشهد الثقافي والفني.
" _ على المستوى الشخصي ماهو المنجز الذي تفتخر به مع استعراض لمجمل اعمالك؟.
" _ الفخر لي في كل اعمالي فهي  تاريخي وتاريخ مدينة ابدعت  وهنا اقدم شكري واعتزازي لكل من عمل معي كاتبا وممثلين  وفنيين وعاملين وجمهور لازال يتذكر بعمق واعتزاز اعمالي التي كثفت تاريخ مهم من ايامنا الصعبة
" _ على صعيد الكتابة هل قدمت مسرحيات من تأليفك ماهي ومن اخرجها؟.
" _ انا كتبت  مسرحيات ومسلسلات  ومنها  مسرحيات  رقصة الخيول  وانتظار ميم  والسوس   والموديل  ومسلسل ظل الحكايا  ومسلسل اخر في طريقه  للتنفيذ  خير الاصحاب.
"_ اذن كنا في رحلة جميلة مع عالم الفنان
والأكاديمي المعروف د. حمبد صابر استاذ المسرح في كليات الفنون الجميلة التي عمل فيها سواء في البصرة  او  واسط.
ومما يشار إليه اختياره
عضوا في اللجان التحكيمية للمهرجانات الدولية للمسرح في الداخل والخارج  ففي تونس اختاروه رئيسا للجنة التحكيم  وفي المغرب ودول اخرى  وذلك لخبرتة المتراكمة ولمعرفته  بشؤون المسرح.
فهكذا هي البصرة ولادة للمبدعين دوما وستبقى كذلك.

162
يدعم المواطن ويكعده عله الحديده

163
ضربات تحرك الدينار بعون الله

164
الاقطاعيات السياسيه لها تمثيل في البرلمان

168
غمرتني فرحه بطرحك الجميل

171
جدا سهله التقلبات  عند ربعنا

172
كذاب والله

176
لك الله ياعراق

177
المنبر الحر / رد: ((المعدان))
« في: 13:38 06/12/2020  »
وليد حنا بيداويد
شكرالكم لكن اغلبهم  دخلوا المدينه ووصل ابنائهم لمستويات دراسيه متقدمه.. لكن الحكومات المتعاقبه المتسلطه حاولت الانتقاص منهم بمسرحيات مموله تستهزء بهم والاستهانه بهم بدليل عمليات سداد الهور  ومحاولة الهيمنه عليهم والضغوط وهذه محاوله للنيل من اهل الاهوار الاصلاء اهل الشيمه والنخوه والمضايف

181
زاوية الكاريكاتير / سوده مصخمه
« في: 18:51 04/12/2020  »
.

183
شلع قلع اذا صح التعبير

184
المنبر الحر / ((المعدان))
« في: 19:27 01/12/2020  »
((المعدان))
أهل الحضر في مدينة العمارة ينظرون إلى المعيدي على أنه شخص مختلف. فهو الفقير, والأمي, والساذج, وهو يطأ بخطوه هواء الشارع شارد النظرات, متوحش الهيئة كأنه قدم من الماضي القصيّ, أو هبط من كوكب آخر. قد لا أجانب الصواب إذا قلت أن جميع الحضر لم يشاهدوا الهور ولو مرة في حياتهم. يذهب الطلاب في النادر في سفرات مدرسية تدوم ساعات قليلة يلتقطون فيها الصور لأماكن لا ينتمون إليها, ولا تنتمي لهم. وتهيّأ لي في سبعينات القرن الماضي أن أزور بصحبة صديق تلك الأماكن القصيّة وأعيش هناك أياماً عديدة, ألبس مثل المعدان, وأفطر وأتغدى وأتعشى. صرتُ معيدياً أصيلاً, يرى لون النجوم في الليل ينفسجياً, ووردياً, وأخضر, فتظهر السماء له مثل سلة أزهار.
  المعدان هم مربّو الجاموس, وإذا أردت التوسّع في التعريف يمكنك القول إنهم سكنة الأهوار, لأن أرض المرء خير نسب له, مثلما يقول المثل. 
 وأنت تدخل بيت المعيدي كلّ شيء يصير له فجأة رائحة الحليب, تغمر كل شيء بطريقة غير محسوسة مثل الصمت, مثل الملل. رغم تصايح الأطفال ثمة هدوء كبير يغلّف الذهن. البيت مشيّد من القصب المضفور, وفي أكثر الأيام إشراقاً يبدو البيت من الداخل أكثر من نصف مظلم. الزمن الذي ينساب هنا ليس له ساعات, اللحظة تكرر نفسها دون كلل. الساعة تعيد الساعة, واليوم يكرر اليوم. تدخل البيت من باب منخفضة, تنحني, وتكون صغيراً, وتدخل.
لا نمتلك في أدبنا العراقيّ تعبيراً عن الهور غير قصائد مظفر النواب باللهجة العراقية, وربما قصة قصيرة لفهد الأسدي, ولوارد بدر السالم, ولا شيء غير هذا، على الأغلب.
أول المستكشفين الذين وصلوا أرض المعدان هو الرحالة الاسكتلندي "جيمس بيلي فريزر", ألّف كتاباً عن العراق واصفاً فيه رحلته سنة 1834, والكتاب عبارة عن رسائل كان يبعثها فريزر إلى زوجته, وقد بلغ في رحلته مدينة المنتفك وأهوار سوق الشيوخ.
 الثاني هو "جسني", زار العراق في عام 1836, ونشر تقريره في كتابين هما "حملة لاستطلاع نهري دجلة والفرات" و"قصة حملة الفرات". قام جسني برحلته في باخرتين صنعتا خصيصاً لهذا الغرض, وسميتا "دجلة" و "الفرات", تم نقل الباخرتين من ميناء أنطاكية على البحر المتوسط إلى الفرات براً بعد تفكيكهما, وصادفت الرحلة زوبعة أغرقت الباخرة "دجلة" ووصلت "الفرات" وحدها إلى البصرة.
بعد الاحتلال البريطاني ألّف السيد هجكوك الضابط السياسي في العمارة مع زوجته كتاباً هو "الحاج ريكان", غلبت عليه الصفة السردية وجاء بصورة قصة طويلة أراد الكاتبان بها تصوير الحياة في الهور, ورغم الهنات الإسلوبية الكثيرة في الكتاب لكنه يعدّ الآن وثيقة مهمة للدارسين من مختلف الاختصاصات.
"قصبة في مهبّ الريح" هو الكتاب الذي حصل عنه كافن ماكسويل (1914- 1969) جائزة هيمنام للآداب عام 1956, ولأهمية هذا الكتاب البالغة في تاريخ العراق, وللآراء الخطيرة التي ذكرها الكاتب ستكون لي وقفة طويلة معه, ومع مؤلفه, وقفة إجلال.
عام 1964 أصدر الرحالة الشهير ولفرد ثيسيغر كتاب "المعدان عرب الأهوار", والذي تتوفر منه في المكتبة أكثر من ترجمة,  المعتمدة الآن هي للصديق الشاعر حسن ناصر. عاش ثيسيغر شهوراً عديدة في المكان, وكان يعمل طبيباً للمعدان, ومعلّماً, ومرشداً, وعقد صداقات معهم امتدّت حتى أنهم كانوا يزورونه في بيته في مدينة الضباب, لندن.
الأخير الذي زار المكان هو كافن يونغ, وخرج منه بمؤلفه الأهمّ من الناحية الأدبية, في رأيي, كتاب "العودة إلى الأهوار". ترجمه الدكتور حسن الجنابي, وأصدرت وزارة الثقافة؟ نسخة مصورة منه, إذ كان المؤلف يحفظ الحياة في الهور في كاميرته, ووثّق لنا مشاهد صار من المستحيل الآن بعد تجفيف الأهوار واختلاف الحياة العثور على أيّ منها, مع التذكير أن الكاتب كان يتنقل في الهور برفقة ضابط في الإستخبارات _ نحن في عام 1970 – برتبة نقيب يحمل معه مسدسه حتى أثناء النوم, ويوجّه للكاتب على الدوام نظرات قاتلة.
عاش جميع الذين مرّ ذكرهم في الهور مع الناس. لبسوا مثلهم, وأكلوا وناموا وسبحوا مثلهم, وصاروا من المعدان الأصيلين، مثلي, ينظرون إلى النجوم في الليل سلة أزهار.
قبل البدء بالكلام عن المعدان أودّ أن أشير إلى أن هؤلاء الرجال الأفذاذ لا يقلّون شجاعة وبسالة وعظمة من أولئك الذي هبطوا في أعماق أرضنا واكتشفوا مدن أجدادنا, السومريون والبابليون والآشوريون, بُناة الحياة الأولى والحضارات على الأرض. ربما يكون البحث فوق الأرض أصعب كثيراً منه في أعماقها إذا سكن المكان الوحوش.
------------------------------------------------------------------------
• مقدمة مقال يُنشر في وقت قريب.
• في الصورة السيد ولفرد ثيسيغر صاحب كتاب "المعدان" والتعليق الذي ظهر  في الاندبندنت هو: "الإنكليزي المعيدي".


185
بس باقيه عله الراتب

186
وين وصلت بينه راح انعزل والله

189
فقدان محزن

195
لابد من تعديل كل شي في البصره من هذه الطغمه الفاسده

197
جدا عاديه عراق غير مستقر حروب وانتكاسات وانقلابات

198
مــن اعـــــلام البصــرة
الكاتب والناقد جاسم العايف
جاسم محمد العايف من مواليد البصرة 1944 .
توفى عن عمر يناهز 75 عاما بعد تعرضه لوعكه صحيه ادخل على اثرها العناية المركزة في مستشفى البصرة الجمهوري
ويعد العايف احد اهم اركان الثقافة في محافظة البصرة، و يحتفظ بذاكرة عميقة عن تاريخ المدينة ويعشقها عشقا جما حيث عمل كـ كاتب وناقد وله عدد كبير من الكتب المنجزة فضلا عن عمله في الصحافة حيث كتب عدة مقالات في عدد من الصحف  والمجلات المحلية والعالمية.
*1965 نَشر نتاجه  الثقافي، في الصحف والمجلات العراقية والعربية، ومنها: الأنباء الجديدة، المنار الأدبي جريدة الثورة العربية مجلة شعر المصرية، مجلتي المعارف ، والثقافة الوطنية – بيروت.
*منذ العام 1972 ساهم في النشاط الثقافي- الأدبي، والنشر في البصرة والعراق والوطن العربي ونشر نتاجاته ومتابعته الثقافية في الصحف والمجلات العراقية- العربية، و منها مجلات:” الثقافة الجديدة، الطليعة الكويتية الطريق اللبنانية". وصحف: الفكر الجديد، الثورة، الجمهورية، طريق الشعب، التآخي، العراق، الراصد ، المرفأ، العلوم اللبنانية.. الخ”.
*بداية عام 1979توقف عن النشر والنشاط الثقافي، بإرادته الخاصة وبعد سقوط النظام في 9 نيسان عام 2003 ، عاود النشر في الصحف والمجلات العراقية والعربية.
* بعد سقوط النظام، وإعادة هيكلة اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة ، في مؤتمر موسع للهيئة العامة بتاريخ 23 نيسان2003 ، أصبح عضواً للجنة المتابعة ، لغاية العدد الرابع، في مجلة اتحاد أدباء وكتاب البصرة” فنارات ”،والتي صدرت بعد سقوط النظام ، ونشر فيها بعض المواد الأدبية والمتابعات الثقافية.
*انتخب عضواً في اللجنة الثقافية لاتحاد أدباء وكتاب البصرة ومنسق النشاط الثقافي في الاتحاد، لغاية منتصف عام 2005.
* عضو اللجنة التحضيرية لمهرجانات المربد، بعد السقوط ، لغاية المهرجان التاسع.
* رئيس تحرير جريدة مهرجان ” المربد” الثالث عام 2006 ، دورة الشاعر عبد الكريم كاصد.
* انتخب لرئاسة المؤتمر الانتخابي الثاني، و الرابع، لاتحاد أدباء وكتاب البصرة.
عضو هيئة تحرير جريدة” الحقيقة” الأسبوعية، التي صدرت في البصرة ،بعد سقوط النظام، وتوقف في العدد (34 )عن الصدور لأسباب مالية.
* 2005- 2008 عمل مسؤولاً لقسم المحليات في جريدة ” المنارة” ، نصف الأسبوعية، والتي تصدر في البصرة ،عن مؤسسة الجنوب للطباعة والنشر والإعلام، وتوزع في كل أنحاء العراق، وبعض دول الخليج العربي، وكتب فيها عشرات المواضيع الأدبية – الفكرية – الثقافية- السياسية.
* 2009عمل في مجلة ” مرايا ” الشهرية ، والتي تصدر في البصرة عن ” مؤسسة المستشار للدراسات الاستراتيجية”، ونشر فيها الكثير من المواضيع الثقافية- الأدبية – السياسية، وقد توقفت عن الصدور بعد العدد (48) لأسباب مالية.
* منذ عام 2005 نشر كثيراً من المواضيع الثقافية ،والمتابعات السياسية- الفكرية في الصحف العراقية- العربية ، ومنها:” الصباح والصباح الجديد، المدى، طريق الشعب، العالم، التآخي ، وصحيفة (الأخبار ) الأسبوعية، التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقية في البصرة، ومجلة الثقافة الجديدة، والملحق الثقافي لجريدة (الاتحاد) الإماراتية، وغيرها، كما نشر، ، في الصحف الالكترونية والمواقع العالمية ، وفي صفحات فيها ومنها: “مركز النور”، و” الحوار المتمدن”،و” الناس”،و” وكتابات”، والمثقف” و”الجيران”و مجلة” بصرياثا” الثقافية- الأدبية
*بدا النشر عام 1965 وهو  سجين في سجن الحلة المركزي سجين سياسي منذ 11 /4 /1964 (شيوعي ) وقد أوقف بتاريخ 4 /4 /1962 وهو طالب في الصف الثالث متوسط ولغاية 11 /11 /1962
*عام 2013 -2015 عضو هيئة تحرير جريدة” الأديب الثقافية” التي تصدر عن مركز ” تنوير- بغداد” ، وهي الصحيفة الوحيدة في العراق المتخصصة بالشأن الثقافي – الأدبي فقط،و نشرت فيها عدداً من الدراسات الأدبية والمتابعات الثقافية.
*منح ضمن (13) صحفياً وأديباً بصرياً “شهادة ” من” جامعة لاهاي العالمية للصحافة والإعلام” و مقرها في هولندا- لاهاي- مع وشاح ووسام “الجامعة” تؤكد الجامعة فيها على الممنوح له وسامها بسبب: “جهوده الكبيرة في مجال الصحافة والإعلام وإبداعاته الأدبية – الثقافة”.
* حزيران- 2015منح  وسام مجلة” الشرارة” التي تصدر في ” النجف ” الأشرف، لمساهمات الثقافية – الفكرية – الأدبية،و المتواصلة فيها.
* حصل على عشرات الشهادات التقديرية ، لمساهماته في الشؤون الثقافية – الأدبية- الفكرية، في مدينة البصرة والعراق.
من اصداراته :
1- كتاب بعنوان” قراءات أولى. دراسات في الأدب والفن والفكر”. عن اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة/33/ دار الينابيع- دمشق ط1 /2010.عام 2012 صدرت له في البصرة ،الطبعة الثانية .
2 – عام 2013صدر كتاب :” مقاربات.. في الشعر والسرد”، منشورات مجلة الشرارة – النجف، وأعيد طبعه في البصرة عام (2014)ط2، وعام 2015 (ط 3 ).
3- قراءات اولى / هو مجموعه مقالات من اصدارات اتحاد الادباء والكتاب في البصره / 2010
كما ساهم في العديد من الكتب منها:
1 – ” قتل الملاك في بابل.. ” / تحرير الشاعر علي عبد الأمير عجام/ ط-1/2010 /المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ بيروت.
2 – ” المؤلفات الكاملة للقاص” عبد الحسين الغراوي – دمشق دار الينابيع-2012
3 – “البار الأمريكي” قصص لـ ” وارد بدر السالم” الحائزة على المرتبة الأولى- جائزة دبي الثقافية -2007 .
واخيرا صدر كتابه الجديد ( في الق الكتب ) / 2019 والذي صدر عن دار كيوان للطباعة  والنشر والتوزيع في سوريا والذي لم يحالفه الحظ لمشاهدته بعد ان انتقل الى الرفيق الاعلى
هـــو ذاكــــرة البصـــره التـي لن تنطفـي ابـد

200
ياريت يقلعوهم من مناصبهم  ويطردوهم كلهم لصوص وحراميه

202
ننتظر هذا الوعد ليكون رمز تاريخي للحراك الوطني والشعبي

203
موضوع جميل جدا خير ماقرات اليوم استاذ خالد

205
للاسف هذا الذي يحصل بالعراق

208
.

209
لابد ان يربط الوضع الامني ربطا محكما

210
ناصر عجمايا سلوكك الراقي ومحبتك موثق في قلبي اضافه لتوهجك الوطني كبير احترامي عزيزي

211
Odisho Youkhanna شكرا لكرم روحك الطيبه بطعم برحي البصره انت غني عن التعريف بتفاعلك ومثابرتك احترامي لاصالتك

212

لا استطيع وصف عطر وطني لاثبت لكم اني شممت عطور الدنيا في رحلتي القسرية اني اختزن رائحة العراق فقط بعنفوانه ودلالاته.

حاوره/فاخر الحميداوي

اليوم نسلط الضوء على  شخصية بصرية  فنان تشكيلي ومصور وصحفي دولي يوسف الموسوي غادر العراق قسرا ليستقر به المطاف في ديار الغربة في استراليا . وضعنا له اسئلة خارجة عن روتين العمل والضغوطات اليومية تستذكر بعض المواقف من الماضي وتشير للحاضر تستقطب أحاسيس الضيف ترفيهية تحرك المشاعر والأحاسيس صداها سيدخل النفوس وتحفز الآخرين ان يكونوا ضيوفا في استراحة  المرسى نيوز.

نختصر السؤال والجواب معاً....لنقدم فاكهة طيبة لأفواه لقرائنا الطيبين*

 

 

*من انت؟

- أنا الخضرة  انا التمرة  وحلاوة نهر خوز وانا حنة الفاو والشناشيل انا البصرة.

المتواضع لله: يوسف فاضل سعدون الموسوي

 *مهنتك؟

فنان تشكيلي ومصور وصحفي دولي.

* كيف تنظر للحياة؟

- صعود وهبوط نبدأها بالميدان ونختمها بمحبة الناس بعون الله.

* صديق تحب ذكراه وله لمسة معك؟

-  صديقي الشاعر راضي الفريجي الذي اختصر شيء بوجداني حيث قال:

((  الدنية وصخة  وشيمت وين الخسيس والكريم يلوذ بكتار النجس كامت اتساوي الشهم ويه الرذيل والله زحمه أتعده وي طيب النفس وياهضيمه الذهب يساوه برصاص  وسفه دينار الذهب يصبح فلس والله يادنيانه يا امرج عجيب الحرامي القاضي والحر ينحبس.

 

ماذا تكره بصفات البشر؟

-الذين ينكثون بعهودهم المتلونين الانتهازيين والكثير من المواقف المثيرة في حياتي منهم المغمورين بالتملق والفتن واستغلال الظروف لإكرامه لهم مع الاسف.

 

*لون محبب لنفسك؟

-لوني المفضل الأزرق ،لو لم يكن أجمل الألوان ازرقها لما اختاره الله للسموات.

 

*عطرك المفضل؟

- لا استطيع وصف عطر وطني لاثبت لكم اني شممت عطور الدنيا في رحلتي القسرية اني اختزن رائحة العراق فقط بعنفوانه ودلالاته.

 

* كيف تنظر للفن وبمن تأثرت؟

- احب فن الصوت الخليجي لعوض دوخي والإيقاع لهذا الفن العربي واصوات النهامه والغوص لعدة مطربين شادي الخليج  ومحمد زويد عندما كنت بالبصرة أردت ان ارسم الغوص وإيقاعات البحارة حتى في استراليا أسمعت الأستاذ والطلبة شي من فن النهامة والإيقاعات والتصفيق العفوي الذي عرض في الأمم المتحدة بوجود كوفي انان وكذلك يشدني طور العلواني والشجن الجميل  في الاهواز اضافة لحسين نعمه وطور جبير  وقحطان العطار وحميد منصور يراودني شعور لأيام  جميلة والكثير لايسع المجال لذكرها.

 

*ماذا تعني لك الإم؟

- أمي مركز دراسات  صدق ووضوح لا استطيع إكمال ذلك داهمتني الدموع ارجوك !

 

الصداقة؟

- عقد شرف وتفاعل وملف ناصع البياض.

 

الكراهية؟

- فايروس يدخل قلوب الحاقدين

 

الغربة؟

-ضغط قاهر لكنها علمتني الكثير

قرار اتخذته وندمت عليه؟

- قراراتي اتخذها بدراية ودراسة لم اندم عليها.

مهنة أحببتها ولم تسمح الظروف العمل بها؟

-نفس عملي فن تشكيلي كاريكاتير وتصوير وصحافه اقترن اسمي بها وطورتها بالدراسة في ألجامعة الاسترالية RMIT   

الحكمة التي تؤمن بها ؟

- أما ان تكن مستاء ولاتكن. خنزير قانع.

 

*أجمل بلد زرته "؟

-(استراليا)مدينة ملبورن مدينة الجمال والثقافة وأنا مقيم فيها.

 

كم مرة دخل الحب قلبك ؟

- الحب دخل قلبي مرات.

 

زواجك حب ام قسمة ونصيب ؟

- زواجي كان بإختياري.

 

* لو سنحت الفرصة لديك هل تتزوج بالثانية؟

-لا احتاج زواج ثاني انا مستقر والحمد لله.

 

كيف تصف حياتك في الغربة  بإختصار؟

-حياتي لا أصفها غربة كما ذكرت لك علمتني الكثير خروجي من الوطن صدمه قسرية علمتني الكثير انا الان في بلد يحترم إنسانية الإنسان في كل توجهاته لكن دفعنا ثمن الهجرة لشمال العراق ولسوريا ١٩٩٩ وألان في استراليا الحمد لله.

 

لماذا هاجرت و هل العودة ممكنة؟

- العودة تحكمها الظروف،الوطن عزيز.

 

كيف تصف ملبورن؟

ملبورن تعددية الثقافات ومدينة الإبداع الفني والثقافي والتربوي واحترام الأخر بدون عنصرية دولة مكونات ومجتمعات متحابة ومتآلفة بينها.

 

*كلمة تود تسجلها؟

_اشكركم احبتي انتم تمثلون سلوكية المواطن المثقف بصحافتكم ومهنيتكم /  المرسى نيوز / ملف مفتوح لعشاق الوطن العراق البهي بكل اطيافه وفقكم الله لجهودكم الراقية./انتهى

 

213
بمناسبة وفاته:
عزة الدوري
د .هادي حسن عليوي
ـ يقال انه كان وسخاً.. ويغمر وجههُ سرب من الذباب.. نشأ وهو يحمل كلً عُقدْالشعور بالنقص والانسحاق.. ثقافته متدنية.. غير مؤهل لأية مسؤولية.
ـ طائفي بشكل لا يصدق.. ذليل الى أبعد الحدود.. حاقد ومجرم.. تتلمذ على يد ناظم كزار في التعذيب والقتل العام 1963.
ـ ليس له صديق أبداً.. فالخيانة متأصلة به.. لا يعرف من العروبة وفكر البعث القومي شيئاً.. فشل في أية مسؤولية أنيطت به.. فسمي خيال المآته.. وصفه طارق عزيز بأنه: (نصف مثقف).
ـ كان صدام يعرف حجم صاحبه وكفاءته.. إلا إنه اختاره نائباً له: لأنه صنم.. (عنز يعني).. كما يقول صدام نفسه.. وهو حقل للطرائف الساخرة.
السيرة والتكوين:
ـ ولد عزة إبراهيم حميد الدوري الحربي العام 1942.. من وسط فلاحي فقير في ناحية الدور.. القريبة من تكريت.. كان يشتغل مع والده في بيع الثلج في الصيف.. وأحشاء الخراف الغنم (باجه) في الشتاء.
ـ أكمل دراسته الابتدائية.. وانتقل الى ثانوية الأعظمية.. ورسب سنتين بالرابع أدبي.. فتم فصله العام 1962 حسب النظام.. تحول إلى الدراسة المسائية.. وفتحت له صفحة في سجل ثانوية الميثاق المسائية.. لكن دون جدوى.. مما اضطره بعد أن رسب وفشل عدة مرات في تلك المدرسة ترك الدراسة.. والنزول للعمل ليصبح بائع ثلج في الشارع.
ـ تزوج عزة الدوري من خمس نساء.. وله من الأبناء 11 ابنًا و13 بنتًا.. منهم: أحمد.. إبراهيم.. علي.. ومن البنات الكبيرة هوازن.. عبلة.. حمراء.. وقد اشتهر باسم أبو أحمد.. وأبو حمراء.
ـ قبل تموز 1968 بشهرين.. قدم عزة طلباً ليصبح شرطياً.. لكنه لم يقبل.
ـ شوهد الدوري يقف أمام مرقد الإمام أبي حنيفة النعمان في الأعظمية.. يبيع الثلج  في صيف بغداد اللاهب.. ولم يفارقه منشار قطع الثلج حتى انقلاب 17 تموز 1968.. ليظهر على شاشة التلفزيون أمام أعين زبائنه البغداديين عضواً في أعلى هيئة حكومية هي مجلس قيادة الثورة.. وعضواً في أعلى هيئة حزبية هي القيادة القطرية.
ـ تقول عنه أم علي معلمة مدرسة الدور "إنها كانت تلتقي بهذا الصبي.. وقد افترش باب الدار.. وغمرً وجههُ سرب من الذباب".. نشأ وهو يحمل كل عقد الشعور بالنقص والانسحاق.. ليس أمام أبناء تكريت فحسب.. بل أمام أبناء قرية ألعوجه أيضاً.. فبرع بالخضوع والانحناء لابن القرية الأول احمد حسن البكر.. ومن بعده لصدام.
ـ انتسب لحزب البعث أوائل ستينيات القرن الماضي.. وبعد تجربة الحرس القومي سيئة الصيت.. ورد اسمه في كتاب (المنحرفون) الخاص بالحرس القومي إلى جانب ناظم كزار في مسؤولية إحدى قطاعات الحرس.. التي أسرفت في الاعتداء على المواطنين.. ومصادرة الحريات.. فأودع السجن بعد انقلاب 18 تشرين الثاني العام 1963 حتى العام 1967.
ـ لم يكن عضواً في القيادة القطرية.. قبل انقلاب 17 تموز 1968.. لكنه سرعان ما قفز إلى هذا الموقع بعيد هذا الانقلاب.. ليشكل مع (طه الجزراوي) الذي سبقه إليه ثنائياً يدعم المواقف التي تصب في مصلحة (صدام).
ـ قبل نهاية العام 1969.. أصبح عضواً في مجلس قيادة الثورة.. وكان من المتآمرين على رفيقه صالح مهدي عماش.. وطالب بإعدامه.. وفي الاجتماع التالي كان هذا الثنائي متحمساً لترشيح صدام ليكون نائباً لرئيس مجلس قيادة الثورة ونائبا لأمين سر القيادة القطرية.
ـ بفضل جهودهما المؤازرة للبكر.. ووقوف عبد الكريم عبد الستار الشيخلي معهما.. تبوأ صدام هذا الموقع الذي كان يحلم به.. وبعد عودة عماش استقبله في المطار صلاح عمر العلي عضو مجلس قيادة الثورة والقيادة القطرية.. وسأله عماش عن المؤتمر فاندهش الرجل.. وطلب منه أن يشرح له ما جرى في غيابه.. وبعد سماعه للحديث قال: أن هذه ليست مؤامرة عماش على الحزب والثورة.. وإنما هي مؤامرة البكر وصدام على صالح مهدي عماش.. ليكون صدام نائبا للبكر.. وأكد لصلاح بأنه سيكشف ذلك في اللقاء القادم.. وفعلا أثيرت مؤامرة عماش المزعومة بحضوره.. فقال البكر "لا.. لا.. إخوان.. هذه القضية اتضحت لنا والمعلومات ضد (أبو هدى)عماش غير صحيحة.. ولا حاجة لمناقشتها".
لهذا بقيً عزة هذه المدة الطويلة في منصبه.. ولأنه كان أداة طيعة.. حقق صدام العديد من مآربه من خلاله.. ووصل به إلى أهدافه في إزاحة منافسيه في الحزب.. وبسلوكه هذا مكنه.. وساعده في التمهيد لتسلطه وقفزه إلى الموقع الأول في الحزب.
وزيراً للزراعة:
ـ نهاية العام 1969عين الدوري وزيراً للإصلاح الزراعي.. ثم وزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي بعد دمج الوزارتين العام 1972.. وهو (بطل) الحنطة المسمومة التي وزعت على المناطق الكردية في شمال.. ومناطق الجنوب.. وتسببت في قتل وتشويه عدة ألاف من فقراء العراق.
ـ كما أصبح رئيساً للهيئة العليا لحملة الاستزراع.. فلم يشهد العراق استزراعاً شتوياً أو صيفياً.. ولم يدب الإصلاح الزراعي في الأراضي العراقية.. وانخفض الإنتاج وتقلص إلى حدوده الدنيا.. وشهدت قرى وأرياف العراق هجرة جماعية مكثفة إلى المدن.. وهدر أموال الشعب على مشاريع مرتجلة في الدواية وسواها.. لاسيما مشروع ري الدور الذي رفده بأموال ضخمة رغم فشله.
ـ في تلك الفترة أفهمه صدام أن عليه أن يكون شعبياً حتى يحبه الفلاحون.. ولكي يكون شعبياً.. فقد جلس داخل برميل الرافعة التي تعمل لتنظيف المبازل.. وعبرت به فوق المبزل.. مع صورة تلفزيونية نادرة لعزة.. وهو متكوم كأنه مجموعة من الأوساخ.
قيادته للعمل الشعبي:
ـ كانت المشاريع التي تم إنجازها بواسطة اللجنة العليا للعمل الشعبي برئاسة عزة الدوري.. مشاريع ارتجالية فاشلة.. ولم تجن البلاد شيئا منها ولم تأت الفائدة المرجوة من أنشأها.. وهي كثيرة.. وأهدرت فيها أموال طائلة.. بالرغم من تسمية العمل الشعبي المجاني التي أطلقت عليها.. فالدواية والمغيشي والخالصة والدور.. وهشاشة التفكير الذي انطلقت منه.. منذ ذلك الحين بدأ التشخيص الدقيق لشخصية رئيس اللجنة العليا للعمل الشعبي.. ومن وقتها صار حقلاً تجرب فيه كل المشاريع الخائبة.. حتى أن رأس النظام في بغداد أدرك بالدليل القاطع أن رفيقه عزة الدوري لا يضع يده على شيء.. ألا وينتاب ذلك الشيء النقص والانخفاض والضمور.
وزيراً للداخلية:
ـ في تشرين الثاني العام 1974عين الدوري وزيراً للداخلية.. واختير ليكون مبعوث السلطة للتفاوض مع شهداء قبضة الهدى (الشيخ عارف البصري وصحبه الأبرار).. للتخلي عن مبادئ الإسلام الحركي.. من خلال الظهور على شاشة التلفزيون والبراءة من انتمائهم لحزب الدعوة الإسلامية.
ـ في هذا اللقاء علمه الشيخ الشهيد البصري درساً في كيفية المحافظة على المبادئ وصون الأمانة.. قال له: "يا هذا: أن حكمتم عليً بالإعدام.. لأني أدعو إلى الإسلام فهو شرف من الله ليً.. أزيدكً وضوحاً إن الله وفقني لحج بيته الحرام العام 1971.. فدعوته وأنا متعلق بأستار الكعبة بان يرزقني الشهادة.. وها أنا ذا أحصل على هذا الشرف.. وعلى يد أرذل خلق الله.. فلا يمكن التنازل عنها.. إني أرفض أن أبيع ديني لكم.. معاذ الله أن أبيع ديني للمجرمين.. لا أسمح لأحد أن يرفع تاج الشهادة عن رأسي.. مقابل متاع الدنيا الزائلة.. فخرج (...........) الجبان غضباناً.. ورجعتُ إلى أخوتي وحدثتهم عن المكيدة التافهة".. وهكذا خرج عزة الدوري خائباً مدحوراً.
عزة.. وإعدام رفاقه:
ـ بعد انفراد (صدام) بالسلطة في 16 تموز 1979 (سميً عزة نائباً لرئيس مجلس قيادة الثورة).. وبهذا الصدد (ينقل عن عدنان خير الله) انه سأل ابن عمته وزوج شقيقته.. ذات يوم عن السر في اختيار عزة الدوري نائبا له؟ فأجابه صدام ضاحكاً وساخراً اخترته لأنه صنم.. (عنز يعني).
ـ أول عمل قام به عزة الدوري.. بعد أن احتل منصبه الجديد.. انه تخلى عن رفيق دربه وابن منطقته (محمد محجوب الدوري) وزير التربية.. وعضو مجلس قيادة الثورة.. وهو يساق إلى ساحة الإعدام.
ـ شهد يوم الثامن من آب 1979 تجربة مخيفة في استخدام الضد النوعي.. فقد دعيً إلى ساحة الإعدام.. أقرباء المحكومين في الجيش الشعبي.. لتنفيذ الحكم بأقاربهم.. فالسامرائي ينفذ حكم الإعدام بالسامرائي.. والحمداني ينفذ الإعدام بالحمداني.. وإذا لم يكن للمحكوم بالإعدام قريب في الجيش الشعبي.. يكلف أحد أعضاء منظمته الحزبية بتنفيذ حكم الإعدام بمسؤوله الحزبي.
ـ من ضمن الذين اشرفوا على حفلة الإعدامات.. وشاركوا فيها في إحدى ساحات القصر الجمهوري (عزة الدوري) الذي نفذ بتكليف من صدام حكم الموت بقريبه (محمد محجوب الدوري).. وانتقل خبر هذه الجريمة همساً بين الناس في تكريت والدور والمناطق القريبة منهما.. وصاحب ذلك موجة من السخط والاستنكار الخفي.
شخصية الدوري.. حقل للطرائف الساخرة:
(حكى كامل شقيق حسين كامل والمرافق لصدام لعدد من العراقيين في عمان.. وفي هذا المجال.. أن عمه (صدام حسين) دعا إلى اجتماع عاجل.. ليزف إليهم بشرى إلغاء قرار الحصار.. بعد أن أوهمه طارق عزيز والصحاف والأنباري بأن مجلس الأمن الدولي اتخذ قراره.. ولم يبق غير إصداره.. والتأم الاجتماع.. وكان (عزة الدوري) يجلس على يمين صدام كعادته ودق جرس الهاتف الخاص بصدام.. وكان المتحدث على الطرف الآخر نزار حمدون..(ممثل العراق في الامم المتحدة).. الذي أبلغ صدام أن مجلس الأمن مدد قرار الحصار لشهرين مقبلين.. وصدرت عن صدام صرخة مصحوبة بحرقة وصاح: أتمدد !!بصيغة الاستفهام والتوكيد.. وفجأة قفز (عزة الدوري) من كرسيه.. وانبطح على الأرض مستسلماً (كما يقول صدام كامل).. فنظرً إليه صدام باستغراب.. وقال له: (شبيك ولك).. يعني ماذا حدث لك؟.. فردً عزة الدوري: "سيدي.. أنت صحت أتمدد".. فضج الحاضرون بالضحك).
مناصبه:
ـ بالرغم من بلادته ومحدودية ثقافته فان صدام أغدق عليه كثيراً من المواقع الحزبية والمناصب الرسمية.. فهو:
ـ عضو مجلس قيادة الثورة كانون الأول / نوفمبر 1969ـ آذار / تموز 1979.
ـ 19 تموز 1979 أصبح صدام رئيس الجمهورية وتولى رئاسة مجلس قيادة الثورة.
ـ 19 تموز 1979عين عزة الدوري نائبًا لرئيس مجلس قيادة الثورة.
ـ أنيطت به رتبة النائب العام لقائد القوات المسلحة بعد غزو الكويت في آب 1990.
ـ ونائب أمين سر القيادة القطرية.
ـ وعضو القيادة القومية.
ـ والفريق أول ركن.
ـ ونائب القائد العام للقوات المسلحة.
ـ ورئيس المجلس الزراعي الأعلى.
ـ ورئيس المجلس الأعلى لمحو الأمية.
ـ منح صدام حسين عزة الدوري رتبة (فريق أول ركن).. وهو لم يكمل الصف الرابع ثانوي.. ولم يلتحق بالخدمة العسكرية.. ولم يشاهد طيلة عمره كلية الاركان!!
ـ أنيط له منصب النائب العام للقوات المسلحة بعد احتلال الكويت.
ـ أنيط به قبيل دخول قوات الاحتلال الأمريكي إلى العراق في نيسان العام 2003 القيادة العسكرية للمنطقة الشمالية.
- كان المفاوض الرئيسي مع الشيخ الكويتي.. سعد العبد الله السالم الصباح.. لحل المشاكل الحدودية.. وجرت تلك المفاوضات برعاية الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.. لكن المفاوضات فشلت.. وتوترت العلاقات.. لتنتهي بغزو صدام للكويت في 2 آب 1990.
ـ يرأس دائماً الهيئة العامة لكل الانتخابات.. وعمليات الإحصاء في العراق.
ـ إن صدام كان يعرف حجم صاحبه وكفاءته.. وقد قال عنه في أحد الاجتماعات "أن الرفيق عزة لا يصلح لعمل أو مهمة.. وأن أفضل مكان له هو في قضاء الدور وسط مزارعه وأغنامه ونسائه".
طائفيته:
ـ ينقل عباس محمد جاسم (أبو وجدي) عضو قيادة فرع نينوى للبعث.. في بداية الثمانينات قائلاُ: "جاء عزة الدوري إلى الموصل على رأس لجنة تحقيق حزبية في تهم موجهة لأحد الرفاق في الفرع.. وكانت التقارير المرفوعة ضد المتهم تحمل أرقاماً كثيرة في إدانته".
ـ وبعد اطلاع الدوري عليها خاطب أعضاء قيادة فرع نينوى: "أيها الرفاق لا تقسوا كثيراً في تقاريركم على رفاقكم من أبناء مدينة الموصل.. فان الرفيق الواحد هنا يعادل عشرة رفاق من الناصرية".. وعندما نبهه بعض أعضاء الفرع على أن (أبو وجدي) الجالس معهم هو من الناصرية.. لم يبال بما قال.. ولم يتراجع عما قال.
ـ شارك الدوري في العام 1993 في "الحملة الإيمانية" التي أطلقها صدام.. وكانت لعزة نزعة صوفية شديدة.. أثرت على سلوكه في كثير من الأحيان.. وله علاقة وطيدة مع مشايخ الأكراد والعرب الصوفية.. وقد تكون تلك العلاقات قد ساعدت كثيراً في بقاءه حياً وطليقاً هذه المدة الطويلة.
ـ كان عزة كثيراً ما يؤمُ تكايا الدروشة وضرب الدراويش في تكريت والدور وسامراء.. ويساهم في الاحتفالات الدينية.. ليظهر بمظهر الناسك المتعبد لتضليل الناس.. وتغطية جرائمه.
أمراضه:
ـ من المؤكد أن الدوري مصاب بقرحة المعدة.. ويعاني من مرض في القولون.. وروماتيزم في العظام.. وسرطان الدم.. إضافة إلى الكآبة والاكتئاب منذ فترة طويلة.. سافر مرتين إلى النمسا للعلاج.. بعدما أخذ سرطان الدم يفتك به.
ـ أثار وصوله إلى فينا في المرة الثانية عاصفة من الاحتجاج قامت به بعض أطراف المعارضة العراقية.. واستجاب لها أحزاب نمساوية بعد أن عرفت حقيقته كمجرم حرب.. ومشارك لحاكم بغداد في جرائم تتنافى مع حقوق الإنسان.. يعاقب عليها القانون الدولي.
ـ بعد أن أحس خطورة الموقف في النمسا هرب من المستشفى قبل أن يستكمل علاجه.. خوفاً أن يتعرض للاعتقال حيث طلبت منظمة العفو الدولية محاكمته.. خصوصا انه أحد أبرز أفراد العصابة التي احتلت الكويت.. وارتكبتً جرائم ضد الإنسانية.
محاولة اغتياله:
ـ تصدى شابين من المعارضة العراقية وهما: (عمار جواد أبو ألهيل الصالح) و(محمد صاحب صالح الموسوي) من أبناء مدينة الفهود الثائرة.. لعزة الدوري في مدينة كربلاء المقدسة إيذاناً بالاقتصاص منه.. فجرت محاولة اغتياله في 22 تشرين الثاني 1998 عندما كان في زيارة إلى مدينة كربلاء.. وجاء الكشف عن هذه المحاولة من وكالة الأنباء العراقية الرسمية حيث قالت: إن عزة إبراهيم الدوري نائب رئيس مجلس قيادة الثورة نجا أمس الأول من محاولة اغتيال في كربلاء.
ـ فقد جرت العادة أن يجري احتفال رسمي في يوم مولد الإمام أبا عبد الله الحسين سلام الله عليه في الثالث من شعبان من كل عام.. في يوم22-11- 1998.. وصلت سيارة عزة الدوري الذي كان يقودها بنفسه لباب قبلة الحسين.. وتقدم المحافظ لاستقباله وما أن توجهوا سوية للسلام على بقية الضيوف حتى رمى احد الأشخاص المتواجد بين المواطنين المتجمهرين قنبلة يدوية باتجاه عزة الدوري والمحافظ وهو يصرخ (الله اكبر).. تدحرجت تحت إحدى السيارات وانفجرت.. كان المشهد مرعباً.. هرب الناس بأعدادهم الكبيرة لجميع الاتجاهات.. وحاول المنفذ أن يرمي واحده أخرى.. إلا إن احد ضباط الشرطة الكربلائيين أطلق عليه النار فأصابت كتفه وأكمل عليه حماية عزة الدوري ففارق الحياة.. وسط هذه الأجواء بدء رمي حمايات عزة الدوري في الجو لتفريق الناس.. فدفع المحافظ الضيوف باتجاه باب الدخول وأغلق الباب عليهم وبقي هو خارج الصحن وصرخ بصوت عال موجها أمره إلى حماية النائب (لحد يرمي هذا أمر عسكري).
ـ توقف الرمي وتقدم إلى جثة المنفذ كان شاب اسمر البشرة ذو لحية خفيفة يرتدي ستره وقميص وحذاء سوداء.. طلب المحافظ أن يكشف عن قدميه.. ونظر إليها فقال: "الحمد لله الشاب مو من كربلاء".
ـ عاد المحافظ لضيوفه بهدوء وسط أجواء مشحونة ومتوترة.. حيث أصيب نجل عزة الدوري بجروح هو وبعض أفراد حمايته.. كما أصيب الرائد كنعان مرافق المحافظ بشظية.. وجرح عدد من المواطنين.. وتم نقلهم إلى المستشفى الحسيني.
جرائمه:
• أشرف على حملة الإعدامات التي شنها النظام على أعضاء وقيادات الحزب الشيوعي العراقي.
• كانت رئيس الجنة العليا لفريق الإعدام للهاربين من العسكريين خلال الحرب العراقية ـ الإيرانية 1980 ـ 1988.
• المشهور عن الوغد الأصفر إن صدام منحه رتبة فريق أول ركن.. رغم انه مدني وهارب من تأدية الخدمة العسكرية أصلاً.. نظير إخلاصه في إفشال محادثات جدة بين الكويت والعراق.. وسحقه الانتفاضة الشعبانية العام 1991 بعنف في جنوب العراق وشماله بعد حرب تحرير الكويت.. وتدمير المباني والمقدسات.
جريمة حلبجة:
ـ لدى اندلاع حرب الخليج العام 1991 نقلت عنه صحيفة نيويورك تايمز تحذيره للأكراد من إثارة أي متاعب للحكم في بغداد.. مذكراً بالهجمات الكيماوية على بلدة حلبجة العام 1988 التي تسببت في مقتل آلاف الأكراد.
عزة.. ما بعد صدام:
ـ بعد احتلال بغداد بثلاثة أيام كان نائب الرئيس عزة الدوري.. الذي كان مشرفاً على القاطع الشمالي من العراق وأركان قيادته في مدينة كركوك.. غير أن الدوري قرر مغادرة المدينة الى جهة مجهولة مع بعض من قيادة حزب البعث في المنطقة الشمالية في وقت كانت قوات البيشمركة الكردية المدعومة أمريكيا تقترب من حافات كركوك والموصل.
ـ بعد تنفيذ حكم الإعدام بحق صدام في 30 كانون الأول العام 2006.. سميً عزة الدوري أمينًا لسر القيادة القطرية والقومية للبعث.. ثم ظهر انشقاق في الحزب.. بعد أن قرر الدوري فصل 150 عضوًا على خلفية قرارهم عقد مؤتمر قطري في دمشق.. دون موافقته بقيادة محمد يونس الأحمد العضو السابق في القيادة القطرية.
ـ نسب له الإشراف على الكثير من العمليات المسلحة داخل العراق.
ـ أسس تنظيماً إرهابياً تحت مسمى القيادة العليا للجهاد والتحرير.. وأصبح قائد له.
ـ ظهر الدوري في تسجيل مرئي آخر يوم 5 كانون الثاني العام 2013 محاولاً استغلال تظاهرات الأنبار ليدعو الى الحرب الطائفية.
ـ كما ظهر في تسجيلات أخرى.. وساهم تنظيمه مع داعش في احتلال الموصل والمناطق الأخرى.
ـ وذكر انه ورغد صدام حسين وقيادات من البعث أشرفوا على جريمة قاعدة سبايكر في مدينة تكريت التي تم فيها إبادة أكثر من 1700 عسكري في القاعدة العام 2014.. وهم عزل من السلاح.
الدوري.. وجيش النقشبندية:
ـ جيش النقشبندية: فصيل عسكري إرهابي صوفي من أتباع الطريقة النقشبندية أسسه عزة الدوري العام 2003 تحت ذريعة مقاومة الاحتلال الأمريكي والحكومة العراقية التي يصفها بالطائفية.. ويقدم نفسه مدافعًا عن السنّة المهمّشين.. وينشط شمال العراق وله أتباع في المناطق الكردية.. وتشير التقديرات غير الرسمية إلى أن الجماعة تضم ما بين 1000 و5000 شخص.
ـ يمتلك هذا ألفصيل الكثير من الدبابات والصواريخ والسيارات المصفحة والسيارات الرباعية الدفع والأسلحة المتنوعة التي حصلت عليها من الجيش العراقي.. وقادة عملياته الميدانية هم من ضباط الجيش العراقي السابق ويملكون خبرة كبيرة في القتال والمناورة.. وهو ما ساهم في احتلال الموصل وصلاح الدين في حزيران 2014 خلال يومين.
العلاقة مع القوى والتنظيمات الإرهابية الأخرى:
ـ جيش النقشبندية كان حليف رئيسي لتنظيم داعش.. إلا إنهما تصادما لاحقا.. فبعد أيام على رسالة صوتية منسوبة لعزة الدوري في تموز العام 2014 يشيد فيها بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".
ـ نسب إلى داعش إعدام 12 من جيش النقشبندي.. ولاحقا صدرت رسائل عن جيش الطريقة النقشبندية وحزب البعث العراقي المنحل يرفض التهجير ألقسري.. مهاجماً سلوك تنظيم "داعش" مؤكداً أنه سيقاوم ما وصفه "القوة التكفيرية الإرهابية المدسوسة.. وفي نيسان العام 2015 اتخذ الدوري موقفا يدعو لمحاربة داعش.. ويؤيد فيها عملية عاصفة الحزم في اليمن ضد الحوثيين.. ودعا النظام السوري "لترك الحكم من أجل وحدة سورية".
نهاية الطريق:
ـ أعلن تنظيم حزب البعث في بيان له 11 تشرين الأول 2016 إن "القيادات داخل الحزب أعطت لزعيم الحزب (عزة الدوري).. وقتاً كافياً ومناسباً لاتخاذ قرارات مناسبة لإصلاح ما يمكن إصلاحه قبل فوات الأوان".. وأكد التنظيم أن "الدوري سيبقى متمسكاً بموقعه ليس حرصاً منه على مستقبل البعث.. لكن طمعاً بالاستمرار بكسب الأموال التي يجنيها من خلال موقعه.. وإشباعاً لعقدة نقص القيادة التي تتملكه".
ـ أضاف البيان "بعد انتهاء المدة الممنوحة للدوري ولغرض تطهير الحزب من الخونة والعملاء واللصوص.. فقد قررت القيادة طرد عزة الدوري اعتباراً من تاريخ إصدار هذا البيان.. واعتبار قيادتنا هي القيادة الشرعية لحزب البعث في العراق.. ولحين عقد المؤتمر القادم المقرر له خلال العام 2017.. الذي سيتم خلاله انتخاب قيادة جديدة للحزب".. وقررت القيادة تشكيل محكمة حزبية عليا ترتبط بها مباشرة تعمل وفق النظام الداخلي للحزب.
نشاطاته الأخيرة:
ـ نشر خطاب لعزة الدوري في 7 نسيان العام 2019 في ذكرى تأسيس حزب البعث.
ـ رجحت "التقارير الاستخبارية تواجد الدوري خارج العراق منذ هروبه بعد سقوط النظام بفترة وجيزة".. لافتاً الى إن "عزة الدوري أصبح ورقة محروقة ولا يمتلك أي تأثير في الساحة العراقية".
وفاته:
ـ منذ أكثر من سنتين.. لم يظهر الدوري.. ولم يكن له أي نشاط كان.
ـ في يوم الأثنين 26 تشرين الاول / أكتوبر / 2020 توفى عزة الدوري.. فقد أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي.. وفاة القيادي البارز.. عزة الدوري.. نائب الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.. عن عمر يناهز 78 عامًا.
ـ جاء ذلك في تسجيل صوتي عبر حساب الحزب المحظور بالعراق.. على موقع "فيسبوك".
وقال الحزب: "على أرض العراق وأرض الرباط والجهاد.. ترجل اليوم من على صهوة جواده فارس البعث والمقاومة الوطنية العراقية الرفيق عزة إبراهيم الدوري".
ـ وتشير بعض الانباء دفن الدوري في مدينته من قبل مجموعة من أقربائه.. ولم تشير في اية مقبرة.

215

‪Subject: لا استطيع وصف عطر وطني لاثبت لكم اني شممت عطور الدنيا في رحلتي القسرية اني اختزن رائحة العراق فقط بعنفوانه ودلالاته. ‬

 
حاوره/فاخر الحميداوي

اليوم نسلط الضوء على  شخصية بصرية  فنان تشكيلي ومصور وصحفي دولي يوسف الموسوي غادر العراق قسرا ليستقر به المطاف في ديار الغربة في استراليا . وضعنا له اسئلة خارجة عن روتين العمل والضغوطات اليومية تستذكر بعض المواقف من الماضي وتشير للحاضر تستقطب أحاسيس الضيف ترفيهية تحرك المشاعر والأحاسيس صداها سيدخل النفوس وتحفز الآخرين ان يكونوا ضيوفا في استراحة  المرسى نيوز.

نختصر السؤال والجواب معاً....لنقدم فاكهة طيبة لأفواه لقرائنا الطيبين*

 

 

*من انت؟

- أنا الخضرة  انا التمرة  وحلاوة نهر خوز وانا حنة الفاو والشناشيل انا البصرة.

المتواضع لله: يوسف فاضل سعدون الموسوي

 *مهنتك؟

فنان تشكيلي ومصور وصحفي دولي.

* كيف تنظر للحياة؟

- صعود وهبوط نبدأها بالميدان ونختمها بمحبة الناس بعون الله.

* صديق تحب ذكراه وله لمسة معك؟

-  صديقي الشاعر راضي الفريجي الذي اختصر شيء بوجداني حيث قال:

((  الدنية وصخة  وشيمت وين الخسيس والكريم يلوذ بكتار النجس كامت اتساوي الشهم ويه الرذيل والله زحمه أتعده وي طيب النفس وياهضيمه الذهب يساوه برصاص  وسفه دينار الذهب يصبح فلس والله يادنيانه يا امرج عجيب الحرامي القاضي والحر ينحبس.

 

ماذا تكره بصفات البشر؟

-الذين ينكثون بعهودهم المتلونين الانتهازيين والكثير من المواقف المثيرة في حياتي منهم المغمورين بالتملق والفتن واستغلال الظروف لإكرامه لهم مع الاسف.

 

*لون محبب لنفسك؟

-لوني المفضل الأزرق ،لو لم يكن أجمل الألوان ازرقها لما اختاره الله للسموات.

 

*عطرك المفضل؟

- لا استطيع وصف عطر وطني لاثبت لكم اني شممت عطور الدنيا في رحلتي القسرية اني اختزن رائحة العراق فقط بعنفوانه ودلالاته.

 

* كيف تنظر للفن وبمن تأثرت؟

- احب فن الصوت الخليجي لعوض دوخي والإيقاع لهذا الفن العربي واصوات النهامه والغوص لعدة مطربين شادي الخليج  ومحمد زويد عندما كنت بالبصرة أردت ان ارسم الغوص وإيقاعات البحارة حتى في استراليا أسمعت الأستاذ والطلبة شي من فن النهامة والإيقاعات والتصفيق العفوي الذي عرض في الأمم المتحدة بوجود كوفي انان وكذلك يشدني طور العلواني والشجن الجميل  في الاهواز اضافة لحسين نعمه وطور جبير  وقحطان العطار وحميد منصور يراودني شعور لأيام  جميلة والكثير لايسع المجال لذكرها.

 

*ماذا تعني لك الإم؟

- أمي مركز دراسات  صدق ووضوح لا استطيع إكمال ذلك داهمتني الدموع ارجوك !

 

الصداقة؟

- عقد شرف وتفاعل وملف ناصع البياض.

 

الكراهية؟

- فايروس يدخل قلوب الحاقدين

 

الغربة؟

-ضغط قاهر لكنها علمتني الكثير

قرار اتخذته وندمت عليه؟

- قراراتي اتخذها بدراية ودراسة لم اندم عليها.

مهنة أحببتها ولم تسمح الظروف العمل بها؟

-نفس عملي فن تشكيلي كاريكاتير وتصوير وصحافه اقترن اسمي بها وطورتها بالدراسة في ألجامعة الاسترالية RMIT   

الحكمة التي تؤمن بها ؟

- أما ان تكن مستاء ولاتكن. خنزير قانع.

 

*أجمل بلد زرته "؟

-(استراليا)مدينة ملبورن مدينة الجمال والثقافة وأنا مقيم فيها.

 

كم مرة دخل الحب قلبك ؟

- الحب دخل قلبي مرات.

 

زواجك حب ام قسمة ونصيب ؟

- زواجي كان بإختياري.

 

* لو سنحت الفرصة لديك هل تتزوج بالثانية؟

-لا احتاج زواج ثاني انا مستقر والحمد لله.

 

كيف تصف حياتك في الغربة  بإختصار؟

-حياتي لا أصفها غربة كما ذكرت لك علمتني الكثير خروجي من الوطن صدمه قسرية علمتني الكثير انا الان في بلد يحترم إنسانية الإنسان في كل توجهاته لكن دفعنا ثمن الهجرة لشمال العراق ولسوريا ١٩٩٩ وألان في استراليا الحمد لله.

 

لماذا هاجرت و هل العودة ممكنة؟

- العودة تحكمها الظروف،الوطن عزيز.

 

كيف تصف ملبورن؟

ملبورن تعددية الثقافات ومدينة الإبداع الفني والثقافي والتربوي واحترام الأخر بدون عنصرية دولة مكونات ومجتمعات متحابة ومتآلفة بينها.

 

*كلمة تود تسجلها؟

_اشكركم احبتي انتم تمثلون سلوكية المواطن المثقف بصحافتكم ومهنيتكم /  المرسى نيوز / ملف مفتوح لعشاق الوطن العراق البهي بكل اطيافه وفقكم الله لجهودكم الراقية./انتهى

 

 

216
تغيرت المواقف بس ينغلق

217
وداد فرحان تكتب عن الجهل والمال‬

وداد فرحان

جاهل أنت، وكنت، وستبقى أخضر بين الدمن.

سوء حظ البعض أنهم لايميزون فيعتقدون أنك نبع الثقافة، يجهلون أنك لم ولن تتعلم حتى حرف الجر الذي يجر من بعده كل الكائنات السماوية والارضية وحتى المتحجرة عقولهم مثلا!!

الأضواء تشترى، تضيء فتخفت ويغيب اشراقها فهي ليست الشموس المتقدة وهجا على مدار الزمن.

بهرجة، أطر، تصفيق، عدسات تخطف اللحظات، بعدها انضمار واختفاء لأنها لم تحقق الذات الحقيقية.

أمنياتك تذريها الرياح فتضحى ذراتها سهاما تؤذي الناظرين.. كم باءت أوهامك بالفشل وأنت ترفس بمسحاتك آخر أسفل جزء من لحد الوداع، ترتجف كمدا وتأن في سرمدية البشر على حلم يتحقق، بات أبعد من المجرة عنك، موغلا في الخداع، مترسا بالأحقاد على نصاعة الحرير ونسائم الاجتهاد.

كنت جبارا، فأعاقك الجبار، واحتار بعلتك أهل العقل والنصح والشفاء.

ستشتري وتشتري بمالك السحت الذي نما بين ليلة وضحاها، والمال الذي خطفته كفاك المرتجفتان من فم الايتام، ومن أم أرضعتك، مصيِّرا خواءك بالنجاح، كطفل تتفتح سرائرك للتصفيق، ويعلو غلوك بمسميات تحلم أن تكون حقيقة ومنها قريبا.

المال لايخلق العظماء، إنما يجمع المتملقين حول مالكيه!!.

قيل أن صاحب مال ماتت بقرته فعزاه الناس جمّهم، وعندما مات، بقيت جنازته على الطريق تتلقى ما خرج من صدور الذين آذاهم حتى غرقت.

 

وداد فرحان

رئيسة تحرير صحيفة بانوراما في استراليا

 

218
خنزير عفن ذليل وتابع لصدام المهم يرضه عليه صدام

220
هذه اوضح الواضحات لنتخذها مناهج ندرسها لاجيالنا  ونرفض المتشنجين من يدعون الثقافه او الثقافه الشخصانيه والانا محبي المديح وحب الظهور وفسح المجال لكل واضح ومحب لوطنه وانسانيته شكرا سيد يوحنا

221
المنبر الحر / رد: نُكات سياسية
« في: 11:48 26/10/2020  »
اخي بولص المحترم تحيات خالصه لمعرفيتك واسلوبك الراقي وتفاعلك بالرد كم انت موضوعي اكن لك كل الود لهذه السلوكيه الراقيه وتحياتي لك عراقيه نديه

223
المنبر الحر / رد: نُكات سياسية
« في: 11:26 25/10/2020  »
انه الواقع صديقي سيد بولص

224
احمد عبد الصمدصديقي وزميلي البصري الشجاع كان لسان ثوري ضد الفساد والمزورين وسراق الوطن

225
الرجل يبذل جهود لنصبر ونعرف

226
المنبر الحر / اغتصاب
« في: 20:45 20/10/2020  »

اغتصاب
حسام أبو العلا

اللوحة: الفنان العراقي يوسف الموسوي

كانت أمي صارمة وعابسة ونادرا ما كانت تبتسم، بينما كان أبي نبع الدفء والحنان، ويخبئني في حضنه عندما تستشيط أمي غضبا وتحاول الفتك بي من أرائي التي لا تروق لها.. كانت تتهم أبي بأنه سيفسدني وشقيقاتي بسبب طريقته في تربيتنا.. ورغم حبي الشديد لأبي إلا أن ما كان يغضبني منه ضعف شخصيته أمام أمي التي كانت الآمرة الناهية في البيت..

بعد ظهور ملامح الأنوثة الطاغية على جسدي تودد لي شباب الحي وبدأ عدد كبير منهم يطرق باب بيتنا لكنني رفضتهم جميعا فقد كنت اتمنى الانتهاء من دراستي الجامعية، ولكن حدث ما كنت اخشاه إذ اصرت أمي على زواجي من ابن إحدى قريباتها.. رجوتها أن تنتظر حتى انتهى من دراستي وبأن تكتفي بالخِطبة لأعرف طباع العريس جيدا لكنها رفضت بحجة أنه جاهز من الناحية المالية، ووعدتني بأنها ستشترط عليه قبل عقد القران بأن أكمل دراستي.

بكيت بحرقة وأنا احتضن أبي انتظرت منه كلمة يوقف بها جبروت أمي لكنه اكتفى بأن يكفكف دموعي.. لم ترق أمي لانهياري وأصرت على اتمام الزفاف وخلال أسابيع رحلت عن مدينتي الساحلية وانتقلت إلى منطقة جديدة غير مأهولة بالسكان على أطراف العاصمة.. وفي الليلة الأولى وبعد دخولي غرفتي وقبل استبدال فستان الفرح وجدت زوجي يشبه الوحش الكاسر ينقض علي لافتراسي لم يمهلني لأعبر حاجز الرهبة والخوف وفض عذريتي بعنف.. وبعد أن التقط أنفاسه واستجمع قواه عاود اغتصابي بقوة.. ارتعدت فرائصي وحاولت الهرب منه وانزويت في أحد أركان الغرفة لكنه بمنتهى القسوة كرر فعلته للمرة الثالثة واصم أذنيه عن صرخاتي من الألم..

بعد هذه الليلة المشؤومة التي تجردت فيها من آدميتي رغما عني.. باتت أصعب لحظاتي عندما يختلي بي زوجي.. كنت امنحه جسدي بينما قلبي يبغضه وروحي تنزف ألما.. قررت الانفصال عنه فلم أعد اتحمل هذا العذاب لكنني استسلمت لمصيري عندما تخيلت عودتي لمصيدة بطش أمي.. حينها قررت أن أكمل حياتي في انتظار رصاصة الرحمة..

سعى زوجي للإمعان في تملكي بمنعي من إكمال دراستي وتنصل من وعده لأمي فهددته بترك البيت لو لم يحقق رغبتي فوافق على مضض، ورغم أني كنت حاملا في طفلي الأول كنت أذهب إلى الجامعة وأعود سريعا لأجهز الطعام حتى لا يتهمني بالتقصير، وانتهيت من دراستي بتفوق، وبعد ترقيته بدأ يغيب فترات طويلة في العمل ويأتي في نهاية الليل، واقتصرت علاقتنا على حقوقه الشرعية في الفراش، وإعطائي المبلغ الشهري المخصص لنفقات البيت، استمر على ذلك عشرة أعوام وخلالها انجبت طفلين، ورغم انشغالي بالبيت والطفلين كنت اتمنى الحصول على فرصة عمل لأحقق ذاتي.. رفض زوجي بشدة فكرة العمل وتأجلت الفكرة حتى جاءت فرصة في تخصصي وبراتب جيد قبلتها دون أن أخبره وكنت أرتب وقتي ما بين العمل والبيت خصوصا بعد أن انتقل إلى فرع بشركته في مدينة أخرى..

مرت شهور وهو لا يعلم حتى عاد فجأة من السفر ولم يجدني بالبيت فاتصل بي منزعجا عن سبب غيابي، في طريق عودتي كان في نيتي مصارحته مهما كان رد فعله وما أن علم حتى ارتفع صوته وخيرني بين الاستمرار في العمل أو الطلاق بدون تردد اخترت العمل الذي انتشلني من البقاء أسيرة لرغباته.. بلع ريقه بصعوبة وزاغت عيناه فلم يتوقع ردي الحاسم.. هرول سريعا للاتصال بأمي التي جاءت في اليوم التالي حينها فجرت في وجهها بركان غضبي وأبلغتها بانها لن تتحكم في مصيري مجددا، هددتني بمقاطعتي فصمت.. وذهبت وتركت المشكلة معلقة.. وبعد إصراري على موقفي رضخ زوجي ووافق على استمراري بالعمل ثم سافر للعمل بالخارج.

حققت قفزات في عملي وتم تكليفي بمنصب جيد.. كان «نادر» مدير مكتبي يحظى بقبول كبير لطبيعة شخصيته الجذابة.. كانت نظراته التي تخترق جسدي تكشف ما يعانيه من حرمان.. كان يصغرني بعدة أعوام لكن لم أقاوم شخصيته الساحرة كان يعاملني برقة لم أعتدها.. التقينا خارج العمل في حفل نظمته جهة العمل.. واصابتني قشعريرة عندما طبع قبلة على يدي أثناء استقباله لي.. تمنيت لو كانت هذه القبلة على كل جزء بجسدي الذي يفتقد إلى الحنان.. تعلقت به وحطمت قيود المنصب والسن.. وأخبرني أن ظروفه الاجتماعية القاسية ورعايته لشقيقاته بعد وفاة والده لم تمكنه من الزواج.. حديث ليالينا الجميلة أشعل قلبي اشتياقا له.. ولم اجهد عقلي في عناء لتفسير هل اهتمامه رغبة أم حبا؟.. كنت سعيدة بحنانه ودفء مشاعره..

لم تكتمل سعادتي بالقرب من نادر فعاد زوجي من الخارج في إجازة طويلة وعاد لاغتصاب جسدي، كنت انتظر الصباح لأذهب إلى العمل لأتحرر من احتجازي رهينة تؤمر فتطيع.. ثم سافر زوجي وبدون تفكير تخليت عن وقاري وطلبت من نادر أن نلتقي كنت اشتاق إليه واتمنى لمسة من يديه لتمنحني دفئا لم أشعر به إلا معه.. سيطر الحب على قلبي وبات ما يشغلني أن التقي بالحبيب الذي فجر أحاسيسي ومشاعري.. ثم سلمته جسدي، وللمرة الأولى أشعر أنه بإرادتي بدون اغتصاب.. تخيلت أنني تملكت السعادة التي أنشدها بعدما عشت شهورا في عشق وغرام.. لكن سقط قناع «الصائد الماهر» عندما هددني بفضح علاقتنا وطلب مبلغا كبيرا من المال، كدت أفقد وعيي من هول ما أصابني من صدمة.. أمهلني أيام لتدبير المبلغ ووعدني بالاستقالة من العمل والسفر إلى الخارج وأخذ كافة الضمانات حتى لا يعاود ابتزازي.. الرعب من الفضيحة التي ستلحق بأهلي وأسرتي أصابت تفكيري بالشلل.. لكن كان لابد من دفن هذا العار سريعا قبل أن تفوح رائحته.. بعت مصوغاتي وسيارتي وسلمته المبلغ.. ولم يرتح قلبي إلا عندما تأكدت أنه استقال من العمل وغادر إلى الخارج.. كان درسا قاسيا استفقت منه على جرح دام.. بعد شهور عاد زوجي لقضاء أجازته السنوية.. وللمرة الأولى منذ الليلة المشؤومة أسلمه جسدي راضية قانعة باغتصابه..



229
.

231
طرح جميل من كاتب ومتابع للوضع العراقي شكرا لك

232
دار السيد مامونه مثلما يقولون

233
زاوية الكاريكاتير / Pen
« في: 18:08 15/10/2020  »
.

234
زاوية الكاريكاتير / Dolar
« في: 18:06 15/10/2020  »
.

235
الحشد الشعب الذي هب ليحمي العرض والارض ويحرر الكنائس قبل الجوامع لاننكر تضحيات المخلصين

237
سيدخلوه السجن،،،،،بل اعدموه فورا

238
نستودعه الله له الرحمه

239
دوله تفتقر  للقضاء والفوضى والتشدد مستمر

240
عدم احترام مشاعر الغير يبث مشاعر الكراهيه والتفرقه الوطنيه كانت اقليه او غالبيه

241
مجموعه حاولت شد الانتباه بملبسهم وهتافاتهم لاتليق بالظرف الحالي وماحدث تم تفريقهم لتاخذ المناسبه الدينيه بالاستمرار لخير الجميع والمحبين الحقيقيين للوطن

242
هذا صولاغ يحب الظهور مفلس يتكلم عن نفسه ويحب المديح

243
.

244
الحسين الخالد رمز الاصلاح والتحدي للمرتزقه والخانعين

245
بلاسخارت وضعها مريب تنسق مع الجميع لا اعرف؟؟

246
احد محاور الاتفاق مسار صحيح

247
لاصوت يعلو فوق صوت الحقوق والحريات في العيش الرغيد

248
زاوية الكاريكاتير / وحوش‬
« في: 19:35 01/10/2020  »
.

249
الله عليم من تاليها سندفع ثمنها

250
الحزم في اتخاذ القرارات الشجاعه كفيل لاستقرار البلد

251
قمع المفسدين  لايعني اشتداد الصراع الشيعي

252
رحمه الله وحفظ الله العراق واهله الطيبين

253
وصولها لكربلاء مرتديه الحجاب سمة الاصاله العراقيه والتزامها باحترام المكان المقدس ومتابعة عملها للا ستثمار الوطني

254
كشف المفسدين وداعميهم مهمه وطنيه

256
تطبيق القانون والردع لكل سارق ومرتشي كفيل بارجاع هيبة الدوله

257
زاوية الكاريكاتير / رد: لصوص‬
« في: 17:11 25/09/2020  »
عمل اللصوص مستمر لاحقوهم لانهم سبب في تدهور الوضع

258
وفقا لتوجيهات امريكا والصهاينه

259
يد القانون فوق كل التوجهات التي تضر بالعراق

260
كشفت كل الوجوه والاقنعه

262
من مهازل الصدف ان  يعتلي هؤلاء المناصب والمنافع .... الشيعه دمائهم سقت ارض العراق  مع الاسف

264
ارنا الحق حفا لنتبعه وارنا الباطل باطل لنجتنبه

265
نندب حظنا  زعاطيط يقومون وضعنا وحياتنا

266
عمت عينه كل من يدافع عن الباطل والاشرار

267
ما من احد خلص من عدوانية وهمجية وسادية البعث المجرم والان المخبرين السريين  الادلاء في الصف الاول يجاهرون بالوطنيه يتصورن ان الناس نستهم وخيانتهم لكل تقدمي وشريف

269
زاوية الكاريكاتير / لصوص‬
« في: 21:08 21/09/2020  »
.

270
للي يمدحون صدام وزمنه اللا جميل معروفين الان اصواتهم عاليه بالوطنيه كتاب التقارير والادلاء السريين على التقدميين وكل شريف في تلك الفتره المظلمه بخنق الحريات

271
الدعم والتعديل  للنزيه الذي يخدم هذا الشعب المنهوب افشال اي احد يحاول ينهب مهما كان اسمه

272
العراق اولا بدون تكتلات ومصالح

273
لم ينس صدام ان راجي التكريتي كسر يده في طفولتهما‬



د . هادي حسن عليوي
يصف البعض راجي التكريتي ب: الوطنية.. والاخلاص.. ودماثة الاخلاق.. وحُسن السمعة.. والسلوك.. والثقافة العالية.. فيما يصفه الرئيس صدام حسين ب (المتعجرف).
السيرة والتكوين:
ـ راجي عباس صالح التكريتي: من عائلة معروفة.. ولد في منطقة الحارَّة بتكريت.. العام 1932.. ونسبته إليها.. نشأ يتيما.. فاشتغل بأعمال مختلفة.
ـ أكمل دراسته الابتدائية فيها بالمدرسة الأولية الحكومية.. اما المتوسطة.. فدرس في مدرسة التفيض الاهلية في تكريت.
ـ انتقل مع اخيه إلى محافظة الديوانية.. فأكمل فيها دراسته الثانوية في الفرع العلمي.
ـ التحق العام 1952 بكلية الطب في جامعة بغداد.. وتخرج منها العام 1958.
ـ أكمل دراسته العليا في لندن وتخرج منها.
ـ عمل طبيباً في عيادته الخاصة ببغداد.
ـ ثم انتقل للعمل في مستشفى الرشيد العسكري.. أدار فيه شعبة الطب الفيزيائي وأمراض المفاصل.
ـ مارس المهنة بعيادته الخاصة.. وبمستشفى الرشيد العسكري.
ـ اختير عضوا في اللجنة الدولية للطب والصيدلة العسكرية في بروكسل التي ترأسها سنتين.
ـ تدرج في الرتب العسكرية الى رتبة فريق وفي المناصب العسكرية الى منصب مدير الأمور الطبية للجيش العراقي.. ورئيس هيئة رعاية معوقي الحرب.. التي سميت هيئة رعاية معوقي قادسية صدام.
رئاسته لجنة شرحبيل:
ـ ترأس راجي لجنة شرحبيل السيئة الصيت.. التي ارسلت الاف من الشباب العراقيين غير المؤهلين للخدمة العسكرية الى طاحونة الموت.. أي الحرب مع ايران.. لكنه توقف لسبب لم يعرف عن السير في قافلة صدام.
ـ كان يحب مناداته بالحكيم بدلاً من دكتور.. واللوحة التعريفية لعيادته الطبية في شارع السعدون كانت تقرأ ذلك.. كان طبيباً ذائع الصيت في عموم العراق في مجال اختصاصه بجراحة العظام والمفاصل.
ميوله.. ونشاطاته السياسية:
ـ كانت ميول راجي التكريتي قومية.. وكان لديه طموحات سياسية.
ـ راجي واحد من أربعة قادة قوميين محسوبين على التيار القومي الناصري مع عارف عبد الرزاق.. صبحي عبد الحميد.. خير الدين حسيب.
ـ كان عضواً في المكتب السياسي لحزب الوحدة الاشتراكي.. الذي يرأسه صبحي عبد الحميد.
ـ انتخب نقيبا للأطباء العراقيين بعد احالته على التقاعد العام 1988.
المحاولة الانقلابية:
ـ في تسعينيات القرن الماضي أتهم راجي بالاشتراك مع مجموعة تضم جاسم أمين مخلص التكريتي (ابن شقيق مولود مخلص باشا).. واللواء المتقاعد بشير الطالب (آمر الحرس الجمهوري زمن عبد السلام عارف).. واللواء علي العبيد التميمي (مساعد آمر اللواء العاشر للحرس الجمهوري).. والشيخ طالب السهيل التميمي (اغتيل في لبنان العام 1994).. والعميد سفيان صالح الغريري (قائد فرقة مدرعة في الحرس الجمهوري.. أعدم 1992).. و الفريق طيار سالم سلطان البصو (قائد سلاح الطيران في الحرب العراقية الإيرانية).
ـ كان هدفهم تغيير النظام الحاكم من خلال الإطاحة بصدام حسين.. وقيل حينها ان قائد هذه المجموعة الفريق الطبيب راجي التكريتي
تفاصيل المحاولة الانقلابية:
ـ كانت المحاولة تضم جاسم مولود مخلص التكريتي.. واللواء المتقاعد بشير الطالب (مؤسس الحرس الجمهوري).. واللواء أحمد علي العبيد التميمي (المساعد السابق لقيادة اللواء العاشر للحرس الجمهوري.. وعدد من الضباط .
ـ كان العميد سفيان صالح الغريري (من قادة الحرس الجمهوري وقائد الفرقة المدرعة).. ومن المقربين للرئيس صدام هو المنوط بقيادة الهجوم على المنصة بالقطعات العسكرية.. التي ستؤدي العرض العسكري في ذكرى ثورة 17 تموز على مدرج قاعدة المثنى الجوية القريبة من القصر الجمهوري.
ـ جرى إعداد غطاء جوي مساند للضربة القاضية يقوده الطيار الفريق سالم سلطان البصو قائد سلاح المقاتلات العراقية في حرب إيران.
ـ المخابرات الأمريكية سرّبت الخطة إلى العراق.. إذ كان صقور الحرب الأمريكيون يخططون لغزو العراق واحتلاله في المستقبل القريب عند فوز الجمهوريين ودخول مرشحهم بوش إلى البيت الأبيض.
كيفية اعتقال راجي ؟:
ـ زار راجي العاصمة الاردنية عمان.. لإلقاء محاضرات في التراث في مؤسسة شومان الثقافية الاردنية.
ـ اضافة الى القاء المحاضرات.. فانه تم تكليفه بمهمة عسكرية وطبية من قبل الرئيس صدام حسين.. والالتقاء بأشخاص معينين في الاردن.
ـ سافر بالدرجة الاولى على احدى طائرات الخطوط الجوية العراقية.. وفي الجو قام كابتن الطائرة بالترحيب به وهو يعرفه سابقا.
ـ وخلال الطيران تم فتح باب مناقشة الاوضاع في العراق.. ومنها ما يتعارض مع صدام حسين.
ـ كانت تلك الدقائق في النقاش مسجلة بالصوت والصورة.. وعند عودة الطائرة تم تسليم الشريط الى صدام شخصياً.. والذي بعد سماعه. اوعز الى السفير الاوسي باتخاذ اللازم.
ـ السفير وري الويس صاحب اختصاص في ذلك.
(المعلومات شخصيا اي من قبل معاون مدير الامور الطبية العسكرية ومساعد الدكتور راجي التكريتي ).
ـ بعد فترة الضيافة الرسمية تنقل الدكتور راجي من مجلس لآخر.. ورحبت به شخصيات عراقية ثقافية.
ـ دون أن تنقطع صلته اليومية مع السفير العراقي في الاردن نوري الويس.. الذي يقال انه قريبه.
الحكومة الاردنية ع الخط:
ـ في أحد الأيام استدعاه السفير العراقي نوري الويس الى العشاء في منزله.
ـ وأبلغه انه مرشح لشغل منصب وزير في التشكيلة الوزارية التي ستعلن ببغداد بعد أيام.
ـ من جانبها قامت الحكومة الاردنية بالضغط على اللواء الطبيب (راجي التكريتي).
ـ فعاد الى بغداد بسيارة السفير الدبلوماسية.. وما كادت السيارة تعبر نقطة طريبيل الحدودية.. حتى تسلمت أجهزة الأمن العراقية راجي التكريتي ليواجه مصيره.
ـ اعتقل راجي فوراً.. وصادف تواجده في اليوم الاول له في العراق مع احد معارفه في نفس المعتقل.. ووجه راجي رساله الى العراقيين عن طريقه يعتذر فيها عن اخطائه بحقهم من زنزانته.
موقف رغد وطلفاح من راجي:
ـ ذكرت في وكالة النخيل بأن رغد صدام حسين قامت بتقبيل يد شقيقها (قصي) لأنفاذ حياة راجي التكريتي من الإعدام.. إلا أن الأخير لم يعدها بشيء.. لأنه كان على يقين بأن والده صدام لن يغفر له تورطه في مؤامرة تستهدفه شخصياً.
ـ كما سعى (خير الله طلفاح) في هذا المسعى عند صدام حسين.. الذي أجابه بجملة (يحصل خير).. لكن صدام نفذ ما يريد!!
ـ كما تم اعتقال المخططين الاخرين للانقلاب الواحد تلو الآخر.
ـ صودرت الاموال المنقولة وغير المنقولة.. لجميع المشاركين بمحاولة الاطاحة بصدام.
اعدامه:
ـ لم ينس صدام حسين.. أن راجي التكريتي.. أهانه.. وهما صبيان.. خلال شجار بالأيدي.. ورميه بالحصى.. ويقال ان ذراع صدام كسرت.. لكن لم يرد في سيرة حياة صدام ان ذراعه كسرت.
ـ مرت سنوات طويلة.. وسارت في النوى الاقدار.. حتى بلغ صدام غاية جبروته.. رئيسا للعراق.. وسار راجي بالتراتب التقليدي.. بالغاً منصب لواء طبيب!
ـ استمرت علاقة بين راجي صدام حسين حذرة.. وبهذا الخصوص يذكر الدكتور (ناجي) في حديث اجراه معه الصحفي فؤاد حاتم ونشره في موقع المثقف حيث يذكر بأنه حذر شقيقه من المذكور.. الذي أجاب بأن صدام يعرف انني ليس لي نشاط سياسي ضده وعند الاستفسار منه فيما إذا كان يتوقع مقتل شقيقه الطبيب راجي أجاب.. بنعم .
ـ وأستند الى حديث صدام في العام 1973 امام مجموعة من قيادة حزب البعث قائلاً: (لولا أخشى أن يموت حماد شهاب لقتلت راجي).
ـ وكان حماد شهاب في حينها وزيراً للدفاع وهو أبن عمة الطبيب (راجي).
ـ اما شقيقه (حازم) فقد أضاف سبباً آخر لحقد صدام على راجي هو أن الأخير كان يعمل طبيباً في مستشفى الرشيد العسكري.. وكان حينها صدام معتقلاً في سجن المعسكر العام1964.. وطلب منه نقله الى المستشفى بذريعة أنه مريض.
ـ لكن راجي رفض طلبه قائلاً:(صدام مو راحة.. وأخشى أن يهرب من المستشفى.. ويسببنا مشكلة).
ـ العام 1993 نال راجي حكم الاعدام.. فنفذه صدام به.. وفق الطريقة التي ترضي غليل عمر يختزن مهانة لم تدفع ديتها.
ـ إغالة بالسادية (لذة تعذيب الآخرين).. وجدت إطلاقات نارية من مسدس صدام الشخصي.. يبدو أنه استحضر فيها ما فاته حين اليفاعة.. التي عجز خلالها عن حماية نفسه من راجي وتلاشت الاهانة حتى استيقظ الغيظ الان.
ـ يقول الدكتور علاء بشير عن سبب إعدام راجي التكريتي: ان الدكتور التكريتي أعرفه جيداً.. كان لديه طموح سياسي كبير.. الذي عنده مثل هذه الطموحات (يجب ان يتوقع هذه النتيجة.. (يقصد الإعدام).
ـ يُؤخذ على الراحل أنه لم يبلغ القيادة بمفاتحته بموضوع التآمر.. وهذا بعرف النظام السابق يعتبر شريك في العمل.. وهو خطأ كلفه حياته.!!!
ـ قيل ان صدام وضعه قرب مجموعة كلاب جائعة فالتهمته.
ـ لكن عائلته نفت ذلك.. وذكرت انما سلم جثمانه اليهم.. ورقبته مكسورة.. لإيهامهم بانه أعدم شنقاً.. و شاهدوا ثقب تحت أذنه اليمنى.. وورم كبير في الجهة اليمنى من رأسه.
اغتيال السهيل:
ـ ثم بدأت المخابرات العراقية في ملاحقة طالب السهيل ورصدته في بيروت.. وصل إلى هناك المخططون فاروق حجازي ومحمد خضير.. تم تكليف الملحق التجاري في السفارة العراقية ببيروت خالد خلف (أبو وليد) بمراقبة شقة طالب السهيل الواقعة في بناية الشجري من شارع شوبرت في محلة عين التينة.
ـ كان السهيل يثق في شخص لبناني يُدعى جورج (…) يمتلك مشغلاً للملابس في برج حمّود وتمكنت المخابرات العراقية من اختراق الهدف عن طريقه بعد أن جنَّدوه للتعاون معهم وسلَّمهم القمصان التي طلبها منه طالب السهيل.
ـ حانت الساعة.. خبير اغتيالات وضابط مخابرات في السفارة العراقية في جنيف.. انتقل حديثاً للعمل في بيروت متستراً بمهنة (حارس أمن للسفارة للعراقية).
ـ إنه المنفذ هادي الركابي .. ففي 12 نيسان /إبريل / العام 1994 صعد هادي إلى شقة طالب السهيل وطرق الباب.
ـ أجاب على سؤال عن هوية الطارق فقال بلهجة لبنانية (هايدي القمصان من جورج).. فاطمئن الهدف وفتح الباب.. ليلقى حتفه صريعاً عند الباب.
ـ فرَّ القاتل من المكان.. تم تسليم (المسدس وكاتم الصوت) لخالد علوان عودة الجبوري في حقيبة للتخلص من سلاح الجريمة.
ـ أعلن رئيس الحكومة رفيق الحريري يومها عن اعتقال الجبوري في مطار بيروت.. إلا أنه توفي بعد ذلك في السجن بانفجار في الدماغ.
ـ نشير إلى أن اللبناني جورج (….) يحمل الجنسية السويسرية.. والمنفذ هادي (…) كان يعمل في جنيف.. من هنا يمكن الربط بين الأمرين لتفسير الكيفية التي تم بها تجنيد العميل
ـ حكم على الجميع بالإعدام.. ونفذ بهم بالطرق التي يسير عليها نظام صدام.
الرقص على جثث الاموات:
ـ بعد مدة زار صدام بيت ناجي التكريتي.. يقول حازم شقيق راجي: (نعم.. بعد اعدام أخي راجي قام صدام بزيارة المنطقة.. وأحد عناصر حمايته طلب منه أن يحيل هذا المنزل باسمه بذريعة أنه لا يملك بيتا).
ـ فأصدر صدام أمرا بتمليكه له.. واصدر أمرا رئاسيا بذلك.. وتمت مصادرة الكثير من الوثائق الرسمية التي تؤكد عائديته الى الدكتور راجي.
ـ وهكذا استحوذ عليه عنصر الحماية.. فيما كنا نعاينه لا حول لنا ولا قوة.
ـ كانت زيارة صدام هذه في يوم العاشر من محرم الحرام (يوم عاشوراء).. يوم مقتل الحسين (عليه السلام.. والحزن يسود العراق).. لكن صدام رقصً "جوبي" في باب بيت المرحوم راجي التكريتي.. وبث تلفزيون جمهورية العراق.. الرقصة.. طوال أكثر من ساعة.. ضمن عرض الانباء.
ـ هذا هو صدام.. يميت اعداءه ممثلاً بجثثهم.. لكي يطمئن قلقه يطلق الرصاص على مزق الرفات.. منكلاً بعاشوراء وذوي راجي معاً.. في رقصة ذات توقيت يهتز له عرش العدالة الذي يحمل واحدا من أسماء الله.. الحق!

274
تحرك لتنفيذ اهداف لعرقلة حكومة لكاظمي

275
ضروري ارعابهم واعلان ذلك في القنوات كافه

278
ملفات المفسدين للمحاسبه وجحيم العقاب

279
ننتظر ليتبين لنا الخيط الابيض من الخيط الاسود

280
من ذاكرة الصحافة البصرية
البصرة / محمد بكر :
الحديث عن تجربتي الصحفية .. حديث ذو شجون ويعيدني الى ذكريات عمرها اكثر من ثلاث عقود قضيتها في مهنة صاحبة الجلالة او السلطة الرابعة ومازلت أتذكر بمحبة واحترام زملائي وزميلاتي الذين عاصرتهم في العمل أنذاك وهم الاستاذ الراحل مصطفى الفكيكي وعدنان العامري وصباح اللامي ومجد الجادرجي وجبار بجاي ونغم الهاشمي والدكتور عبد السلام السامر ونصير الزبيدي والدكتورغانم نجيب عباس والدكتور لؤي مجيد حسن وزهير العامري وناجحة كاظم وماهر فيصل ومن البصرة الحبيبة اتذكربحب واحترام الاستاذ محمد صالح عبد الرضا وعبدالامير الديراوي وصباح الجزائري ونضال خلف العليان والراحل عباس الرباط والمرحوم عبد الودود السواد وعلاء لفته موسى وعبد البطاط وجاسم داخل وسعدي السند وجاسب عبد المجيد ورزاق حميد علوان واحسان ناجي ونبيل الجوراني وعلي مجيد ووديع المظفر وفاروق حمدي وعباس الفياض والمرحوم جواد كاظم الذي توفي مؤخراً  والمبدع عبد الكريم العامري وعبد الحسين عودة عطية وحبيب السامرورسام الكاريكاتير كفاح محمود والزميل  المشاكس يوسف فاضل الموسوي ولزاماً علي تذكر الصديقيين العزيزين اللذان شاركوني رحلة المتاعب وهم( عبد الحسين الغراوي وريسان الفهد ) واعتذر لمن نسيت اسمه فجل من لاينسى .
مازلت اتذكر البدايات في جريدة الراصد ومجلة صوت الطلبة ، كان ذلك في العام 1983 كانت الحرب مع ايران تدخل عامها الثالث وصحف ذلك الوقت كانت تعبوية والكلمات ممزوجة بحبر القلم والبندقية معاً . كان العمل الصحفي انذاك مغامرة مابعدها مغامرة حيث ان الصحف والمطبوعات كلها تصدر في العاصمة بغداد ، وهنا تكمن صعوبة المغامرة فالصحفي في المحافظات عليه ايصال مادته الصحفية الى مركز الجريدة او المجلة في بغداد باليد او بواسطة أحد الاصدقاء المسافرين الى العاصمة واحياناً يضطر الصحفي ان يسافر بنفسه لايصال بعض المواد الصحفية الى المطبوع الذي يعمل به .وكان معظم الزملاء الصحفيين يفضلون السفر بالقطارلانه مريح وأمن ويتيح لبعض الزملاء اعادة كتابة المسودات في مقصورة الدرجة الاولى . كنت سعيداً بعملي في الراصد ولان الراصد كانت جريدة اسبوعية فكان ذلك يزودني بحرية في العمل وكتابة التحقيقات الصحفية التي لاقت اقبالاً من قبل قراء الجريدة وبالاخص تلك التقارير التي لامست هموم الناس ومشاكلها مثل ازمة السكن وسوء الخدمات البلدية والماء الحلوحيث كانت البصرة تعاني من أزمة الماء الحلو الصالح للشرب حتى اصبح لتر الماء الحلو اغلى من لتر البنزين المستخدم للسيارات ، لقد كان الحصار والعقوبات الدولية تاثيرها على مجمل الحياة العامة ومن بينها الصحافة فتوفقت صحف ومجلات كثيرة كانت تصدر من بغداد ومنها جريدة الراصد الاسبوعية التي كنت اعمل بها ، وبعدها عملت في جريدة
” الجمهورية ” والعمل بصحيفة يومية يتطلب من الصحفي طاقة كبيرة لمتابعة انشطة محافظة كبيرة مثل البصرة . خرجت من العراق عام 1997 ،
وفي الاردن عملت في جريدة (الزمان ) للاعلامي سعد البزاز وساهمت في تاسيس وكالة عراق برس مع المرحوم محمد فخري رزوقي وعبدالجبار العزاوي وفائقة رسول سرحان واسماء اخرى لاتحضرني الان ، وعملت في القسم الرياضي لجريدة ( الديار ) الاردنية ، اضافة الى مساهمتي الفعالة بطبعة البصرة لجريدة الزمان، وفي القارة الاسترالية ساهمت في الكتابة في الصحف العراقية التي تصدرهناك وهي ( الفرات ) و( العراقية ) و (بانوراما ) ومن خلال عملي الصحفي حصلت على شهادة سفير سلام من قبل اتحاد السلام العالمي فرع استراليا ، واشرف حاليا على جريدة ” وطن برس اونلاين ” الالكترونية وهي جريدة عربية بهوى عراقي وانتماء بصري لكونها من تصميم الزميل المبدع عبد الكريم العامري وكنا معاً خطوة بخطوة حتى ظهرت بشكلها الحالي للقراء واستقطبت اسماء مهمة للكتابة فيها حتى اصبحت “وطن برس اونلاين ” الام الرحوم التي يلتف حولها أبنأئها.

281
التغييرات بدون محاصصه ومجاملات ومصالحه خطوات للامام

282
رعب وترويع ووحشيه

283
علاقات عراقيه بلاتخوف  مفتوح لتامين هيبة العراق

286
المنبر الحر / يالمامش الك جيه‬
« في: 20:08 15/09/2020  »
يالمامش الك جيه‬


تبدأ القصه في ستينات القرن الماضي في ناحية الفجر بقضاء الرفاعي في محافظة الناصريه حين احب الشاعر جبار الغزي في مطلع شبابه فتاة في قمة الجمال والأخلاق وبادلته المشاعر متأثرة بشخصيته العاطفية وإحساسه المرهف كشاعر حيث كان يضمن رسائله اليها بقصائد تفيض عذوبة مما جعلها تتعلق به أكثر فأكثر وتعهدت ان تكون له رغم كل الظروف .....
حينها بدأ بلملمة اوضاعه المادية عسى أن يظفر بحياة أبدية مع محبوبته تكون بديلا عن لقاءات الخوف بباب الحبيبة حين يتبادل معها كلمات دافئه خاطفه يصنع منها فيما بعد قصيدة جديدة ... لكنه لم ينجح في تحقيق ما كان يحلم به حين اصر اهلها على رفضه رغم كل ما بذله من جهد للزواج منها ...
ليبدأ الغزي رحلة الغربة والعذابات التي استمرت طيلة سنوات حياته اللاحقه الأمر الذي جعله يودّع ملامح مدينته مرغما عسى ان تنسيه بغداد وملذاتها وصخبها حبه الأول
وازداد وجعاً بعد أن رأى أن الوجوه غريبة ليس فيها من أحب والشوارع لا تحمل أثرا لذكرياته فيستعيد الماضي بحلوه ومرّه وجوره ...
وانغمس في حياة العاصمة حيث الصخب والصعلكة والأصدقاء الذين أدمنت اقدامهم النوادي الليلية وزوايا الباب الشرقي بخليطه البشري ....
لم يستطع جبار الغزي تجاوز محنته فالهجر يرافقه إينما حل ...ولم يحالفه الحظ بالزواج من أي امرأة لأنه كان منشغلا عن فكرة الزواج والفرح بمداواة جرحه النازف رغم انه بلغ الأربعين من العمر.
حبس عاطفته فيما بعد حين اعتبر ان تلك الشابة التي ابتعد عنها قبل عشرين عاما عالمه الوحيد ودنياه رغم كل الويلات التي جناها في رحلته معها ..
و لم يعد الى مدينته بعد ذلك ابدا حتى اهله لم يعد يتصل بهم ....
في احد الايام كانت والدة الشاعر في سفرة لبغداد برفقة أحد ابنائها وعندما مرت السيارة في منطقة الباب الشرقي التي كانت تعرف ان ابنها يتواجد فيها ...طلبت من ابنها أن يأخذها لولدها جبار لتراه لكن الابن الذي لم ترق له حياة أخيه وصعلكته رفض أن يتوقف ويمنح الأم فرصة لقاء ابنها وكادت الفرصة تضيع على الأم لولا ان القدر تسبب في عطل السيارة في الباب الشرقي تماماً! وهكذا وبمحض المصادفة رأت الأم ابنها جبار جالسا على مقعد .... فأقبلت عليه بلهفة الأم التي فارقت ولدها مدة طويلة وبعد السلام قالت له عبارات أيقظت المارد الشعري في داخله حيث عاتبته لعدم مجيئه لأهله قائلة ...
" اشجم عيد مر وانت ما جيت واشجم سنة هاي وانت ما سألت " .
فيشتد في روحه الحنين للحبيب الذي رحل في احضان غيره مرغما .. فيتفجر في وجدانه بركان فتخرج كلمات كأنها زفرات ليصرخ في وجه قدره ....
غريبه الروح
لاطيفك يمر بيها ... ولا ديره تلفيها
غدت وي ميل هجرانك .... ترد وتروح
وعذبها الجفا وتاهت .... حمامة دوح
تحن مثل العطش للماي .... تحن ويلفها المكابر ويطويها
وأنت ولا يجي أبالك .... تمر مرت غُرب بيها
ولا طيفك !! يوعيها
وأهيسك جرح بجروحي .... يمرمرني وترد روحي
تفز أجروح .... محنه تفوح
جم هلال هَلن !!! وأنت ماهَليت
كثير أعياد مرن وأنت مامريت
سنين الصبر حًنن وأنت ماحنيت
ترف ما حسبت بي
وأنه وغربتي وشوقي .... نسولف بيك ليليه
نكول يمر .... نكول يحن .... وتظل عيونه ربيه
يالمامش الك جيه
تفز جروح .... محنه تفوح
وغريبه الروح ...
غريبه الروح ....
واصبح في حال يرثى لها بعد أن أدمن الخمر والنوم على الارصفه ووصل به الحزن حد التخمة فلم يترك له أي بارقة فرح منذ أن اغتالوا حبه ....


و يموت جبار الغزي وحيدا غريبا في ليله ممطره من عام 1985 بعد ان اشبعته الحياة عوزاً وحرماناً وشبع منها ايضاً صعلكة وغربة ....

287
.

288
.

289
المنبر الحر / Ted وحساسية اللون‬
« في: 18:41 11/09/2020  »
Ted وحساسية اللون‬


people. Ted is a signature member of the American Watercolor Society, National Watercolor Society, Western Federation of Watercolor Societies, San Diego Watercolor Society and enjoys Master Signature Status with both the Transparent Watercolor Society of America and Watercolor West.
Ted’s paintings continue to win awards in juried exhibitions throughout the country. His work has been featured in numerous national and international art publications. Most recently, he was a featured artist in both the 2014 Russian publication “Masters of Watercolor” and in the 2013 French publication “Pratique Des Arts”. Ted was the featured cover artist for the February 2014 issue of Watercolor Artist magazine. Ted’s work has been published in North Light Books’, Splash 8 and Splash 10, and his painting “Whispering Smith” appeared on the cover of Splash 12.
Artist’s Statement
For as long as I can remember, I have been a fascinated spectator of human behavior – the quintessential people watcher. I naturally seek the unique character in everyone I encounter. Often, as I observe someone in his or her everyday environment, I am rewarded with a moment when a gesture or expression combine with the play of light and shadow. A contemplative smile, hands cradling a book or carefully tying a shoe, a shadow cast by a pair of wire-rimmed glasses – and there occurs a pivotal instant when a story appears.
My paintings are an attempt to compose and thoughtfully record the nuances that transfixed these moments, these stories, in my mind.
Matisse expresses the notion superbly:
“I do not literally paint that table, but the emotion it produces upon me.”

تخرج تيد نوتال من معهد كولورادو للفنون ، وهو فنان تشكيلي ولد تعبيره في الرسم من ملاحظته للناس. تيد هو عضو مميز في الجمعية الأمريكية للألوان المائية ، والجمعية الوطنية للألوان المائية ، والاتحاد الغربي لجمعيات الألوان المائية ، وجمعية سان دييغو للألوان المائية ، ويتمتع بوضع التوقيع الرئيسي مع كل من جمعية الألوان المائية الشفافة الأمريكية و Watercolor West.
تستمر لوحات تيد في الفوز بجوائز في المعارض المحكّمة عبر البلاد. ظهرت أعماله في العديد من المنشورات الفنية الوطنية والدولية. في الآونة الأخيرة ، كان فنانًا مميزًا في المنشور الروسي 2014 "Masters of Watercolor" وفي المنشور الفرنسي "Pratique Des Arts" لعام 2013. كان تيد فنان الغلاف المميز لعدد فبراير 2014 من مجلة Watercolor Artist. تم نشر عمل تيد في North Light Books و Splash 8 و Splash 10 ، وظهرت لوحته "Whispering Smith" على غلاف Splash 12.
بيان الفنان
لطالما أتذكر ، كنت متفرجًا مبهورًا بالسلوك البشري - مراقب الناس المثالي. أبحث بطبيعة الحال عن الشخصية الفريدة في كل شخص أواجهه. في كثير من الأحيان ، عندما ألاحظ شخصًا ما في بيئته اليومية ، تتم مكافأتي بلحظة تتحد فيها إيماءة أو تعبير مع لعبة الضوء والظل. ابتسامة تأملية ، يدان تحتضنان كتابًا أو تربطان حذاءًا بعناية ، ظل يلقي بزوج من النظارات ذات الإطار السلكي - وتحدث لحظة محورية عندما تظهر القصة.
لوحاتي هي محاولة لتأليف وتسجيل الفروق الدقيقة التي أذهلت هذه اللحظات ، هذه القصص ، في ذهني.
يعبر ماتيس عن الفكرة بشكل رائع:
"أنا لا أرسم تلك الطاولة حرفيًا ، لكن المشاعر التي تثيرها فيّ."

290
لا موجود اكثر من دبابه تفتيش مو قوي

292
عمار الحكيم يتغير حسب مزاج الذي يقابله بكلام معسول لضمان مصالحه

293
ننتظر ابعاد قبيح الشمري/ جميل الشمري / قاتل شباب الانتفاضه في الناصريه والبصره

294
موضوع  معرفي جميل

295
عدنان الحمداني المدلل عند صدام‬


هادي حسن عليوي
ـ مدلل أبيه.. ثم مدلل صدام.. كان صدام في كثير من الأحيان يتصل به هاتفياٌ عارضاٌ عليه مشكلة ما.. فيقدم عدنان الرأي والحل.. ويخاطبه من خلال مكالمته الهاتفية بعبارة أستاذ.. حسب وصف القيادي ألبعثي السابق الدكتور فخري قدوري.
ـ أكبر الخطايا التي تسجل على عدنان هو العمل في لجان التحقيق مع الشيوعيين واليساريين بعد انقلاب 8 شباط 1963.. ومشاركته في تفتيت المقاومة الفلسطينية خلال مجازر أيلول 1970.
نبذة عن السيرة والتكوين:
ـ ولد عدنان حسين عباس الحمداني في منطقة كرادة الشرقية.. منطقة ارخيته..  ببغداد العام 1940.. وهو اصغر إخوته الأربعة.. فشل في الدراسة في كلية بغداد.. وهي مدرسة ثانوية من المدارس المتميزة وفق النظام التعليمي الأميركي.
ـ انتقل الى المدارس العراقية الرسمية.. ثم أكمل كلية الحقوق.
ـ متزوج وله عدد من الأبناء.. زوجته كانت مقربة الى ساجدة زوجة صدام.. وإثناء المحاولة المزعومة وإعدامه كانتا في باريس تتبضعان.
ـ ولده خالد كان مقيم في أمريكا مع عائلته منذ التسعينات.. أما ابنه أياد.. فكان يقيم في بغداد.. كذلك ابنته الصغرى كانت تقييم في بغداد مع زوجها.
عدنان.. والبعث:
ـ انظم عدنان الى حزب البعث العام 1959.. وبعد دخوله لكلية الحقوق اتصل بعدد من المعجبين بجمال عبد الناصر الناصريين..  فتم فصله من الحزب العام 1961 لخروجه على تعاليم ميشيل عفلق.
ـ لم تمض سوى تسعة أشهر حتى حدث انقلاب عبد السلام عارف على حزب البعث.. وفصل عدنان من وظيفته.. وانقطع عن الحزب.
عدنان.. وانقلاب 8 شباط العام 1963:
ـ أعيد الى التنظيم في الأيام الأولى من انقلاب ٨ شباط العام 1963.
ـ عين عدنان عضواً في هيئة التحقيق الخاصة بالتحقيق مع المعتقلين.. حيث تم تأسيس موقع تحقيقي في بناية في البتاويين تحت اسم (اللجنة التحقيقية مع المثقفين).
ـ تم إناطة رئاستها بعدنان الحمداني.. وكان من نزلاء ذلك الموقع نخبة من خيرة المثقفين اليساريين العراقيين.. وحسب نتائج التحقيق يتم إحالة بعضهم إلى مركز ناظم كزار الذي حول محكمة الشعب قرب وزارة الدفاع إلى مركز تحقيق وتعذيب.
ـ بعد خمسة اشهر.. نقل عدنان الى وظيفة مدير ناحية سلمان باك (المدائن) حالياً.
ـ لم تمر ثلاثة أشهر على تعينه.. حتى استطاع عبد السلام محمد عارف في 18 تشرين الثاني 1963 حل الحرس القومي.. والسيطرة على السلطة بشكل تام.. وطرد الحمداني من الوظيفة.
ـ من جهته فأن عدنان ترك البعث بمحض اختياره.
عدنان.. وانقلاب 17 تموز 1968:
ـ بعد انقلاب 17 ـ 30 تموز 1968 أعيد الحمداني الى الحزب كبقية البعثيين التاركين الحزب.
ـ ويقال انه أعيد للحزب.. بجهود شقيق زوجته الموصلية الذي كان عضواً في المكتب العسكري للحزب.
ـ وفي هذا الصدد يتحدث القيادي ألبعثي اللبناني جهاد كرم في كتابه: (بعثيون من العراق كما عرفتهم) حيث يقول: “تأخر عدنان حسين قياساً على موقف رفاقه بالعودة الى الحزب.. الذي سعت اللجنة المكلفة من قبل القيادة القومية لإعادة تشكيله.. صرف معه بعض الجهد كي ينظم الى الحزب من جديد.. وتوطدت العلاقة مع صدام منذ ذلك الوقت”.
ـ وكامتحان ومقدمة لتصعيده أرسل عدنان الحمداني عضواً في القيادة القطرية المؤقتة التي شكلت في الأردن داخل معسكرات الجيش العراقي المرابط هناك.. التي تكونت من منيف الرزاز.. وطالب صويلح.. ورافع الهاشمي.. ومحمد فاضل.. وعلي عليان.. وطه محمود السامرائي.. إضافة الى عدنان الحمداني.. والجدير بالذكر إن هذه القيادة أعدمت جميعها من قبل صدام في أوقات مختلفة.
ـ وعن دور هذه القيادة كان العمل على تفتيت المقاومة الفلسطينية المتمثلة بمنظمة فتح.. وخلق منظمة فلسطينية بتوجهات بعثية.. وتصفية القيادات الفلسطينية .
ـ نجحت هذه القيادة بمهماتها بعد مجزرة أيلول العام 1970 ضد المقاومة الفلسطينية.. في الأردن.. في تفتيت المقاومة الفلسطينية المتمثلة بمنظمة فتح.. وخلق منظمة فلسطينية بتوجهات بعثية باسم (جبهة التحرير العربية).. وتصفية القيادات الفلسطينية.
ـ يقول حسن العلوي: “بحكم علاقة القرابة بيني وبين عدنان.. حيث إن (والدي خاله).. ولكوني مسؤولاً عن توريطه بالعمل الحزبي.. كنتُ ألاحظ عدنان إثناء إجازة قصيرة يقضيها مع عائلته قادماً من الأردن.. وهو شديد التوتر.. مرهقاً تقرأ في أعماقه شعورا بالعذاب.. وكلما سألتهُ عن مهمته قال: (نحن في المستنقع الأردني).
ـ لم يقف البعث عند حدود تفتيت المقاومة الفلسطينية.. بل قام بمحاولة اغتيال ياسر عرفات (رئيس منظمة التحرير الفلسطينية).. ففي طريقه مدعواً من مقره في جرش الى بغداد خرجت إليه شاحنة عسكرية عراقية في الوقت الذي مرت سيارته من أمام معسكر في بغداد.. وقد أصيب عرفات بكسر في ذراعه.. وبقيً حطام السيارة.. وهي من طراز بونتياك أميركي موديل 1969 بيضاء اللون ماثلاً أمام المسافرين بين بغداد والأردن.
ـ المضحك إن ياسر عرفات حضر مجلس عزاء أقيم في مدينة سامراء.. بمناسبة وفاة والد الوزير عبد الله سلوم السامرائي.. وكانت يد عرفات معلقة بضمادة إلى صدره.. فسأله حسن العلوي عن يده.. فأجاب بذكائه المعهود.. وقدرته عن الخروج من مأزق كهذا: لا شيء.. لقد تعرضت لهجوم إسرائيلي.. وأنا في عملية فدائية.
ـ كما إن البعث صفى نخبة من قادة منظمة فتح منهم: سعيد حمامي في لندن.. وعز الدين خلف في باريس.. وعلي ياسين في الكويت وآخرين.. ونجح البعث في ترحيل المقاومة الفلسطينية من الأردن في أعقاب مجازر أيلول العام 1970.. ويعتقد إن ذلك كان ثمرة اتفاق سابق بين نظام البعث في العراق والملك حسين.. فكان بداية العلاقة الخاصة بين الملك حسين والنظام العراقي.
مناصبه:
ـ بعد عودته الى العراق من الأردن نهاية 1970.. صار عدنان من المقربين الى صدام حسين.. وانتقل بسرعة من موقع حزبي ورسمي.. الى أخر حتى وصل الى عضو قيادة قطرية.. ووزيراً للتخطيط.. والمسؤول الأول عن تسويق النفط العراقي.
ـ أصبح عدنان الرجل الثاني بعد صدام في مجلس التخطيط .. ويعد أهم عضو في مجلس قيادة الثورة بعد صدام.
ـ وقد اثبتً جدارة في كل المسؤوليات التي أناطها صدام إليه.. كذلك من خلال تعاطيه مباشرة مع الشركات الراغبة في الحصول على مشاريع في العراق مثل: (منديس جونيور) و(بتروبرايز) و(انجازا) في البرازيل و(شل) و(بوي) في فرنسا.. وعشرات الشركات الكبيرة الأخرى.
ـ كان همً عدنان الوحيد رضا صدام عنه.. ولا شيء آخر سيكون مهماً في حياته.. كما غدا نشاطه وسهره المتواصل وتنفيذ طلبات صدام هو الحصول على تقدير الأخير له.
عدنان.. العقل الاقتصادي للحزب:
ـ خلال زيارة صدام والوفد المرافق له فرنسا في كانون الأول العام 1975 وصف صدام عدنان الحمداني وهو يقدمه الى جاك شيراك رئيس الوزراء آنذاك.. بقوله: “هذا هو عقل الحزب الاقتصادي.. واليد النزيهة التي تتحكم بوزارة النفط”.
ـ فعلاً كان عدنان بحكم منصبه هو الذي يمنح القروض للدولة.. ويوقع على صفقات النفط الكبرى.. وتحت يده مخصصات مناهج الاستثمار.. والتحكم بواردات النفط.
ـ كان عدنان الحمداني واحداً من ثلاثة لهم حق سحب مبالغ طائلة من الرصيد السري.. الذي أودعه صدام في أحد بنوك سويسرا.. والذي يقوم على اقتطاع 5) %) من عائدات النفط العراقي اعتباراً من أواسط السبعينيات.. أما العضوان الآخران فهما عدنان خير الله.. وعندما صاهر حسين كامل منحه حق سحب وإيداع المبالغ من الرصيد نفسه.
ـ كل هذه الامتيازات لعدنان الحمداني أثارت حفيظة رفاقه في قيادة الحزب والدولة.. وكانوا يسمونه: (مدلل صدام).
ـ في 20 تموز 1979 عين عدنان رئيسا لديوان رئاسة الجمهورية.. ونائباً رئيس وزراء.
حقيقة استقال البكر:
ـ ينقل عن مرافق البكر المقدم إبراهيم ألدليمي (اغتيل فيما بعد): أنّ البكر.. غضب من اعتراضات نائبه (صدام حسين).. على إصدار قانون زيادة الرواتب.
ـ وذهب إلى منـزله مساء التاسع من تموز (يوليو) 1979.. معتزلاً مكتبه في القصر الجمهوري موصياً حراسه ومرافقيه بعدم السماح لأحد بزيارته.. وامتنع عن التحدث عبر الهاتف مع النداءات التي كانت تصل إليه.
ـ شعر صدام أنّ اعتزال البكر المفاجئ يوحي إليه بأنه لا يريده إلى جانبه.. بل فهم الأمر بأنه رسالة تدعوه للاستقالة والابتعاد عن مناصبه كرجلٍ ثانٍ في الدولة والحزب.. وهو أمر من رابع المستحيلات يقدم عليه صدام!
ـ استغل صدام غياب البكر عن القصر الجمهوري.. فاستدعى صباح العاشر من تموز (يوليو) 1979 الأمين العام المساعد منيف الرزاز وأبلغه: أنّ الرئيس البكر (زعلان) في منزله وأنّ المعلومات التي تسرّبت من أوساطه والحلقات المحيطة به.. تُفيد بأنه قرر الاستقالة.. وينتظر حلول ذكرى الثورة لإعلان ذلك.. وأنه (أي صدام) لا يستطيع ملء الفراغ الذي ستخلفه تلك الاستقالة في حال انتخابه رئيساً للجمهورية وزعيماً للحزب.. لذلك فقد اتخذ قراره هو الآخر بالاستقالة أيضاً وعلى قيادة الحزب أن تختار من تراه مناسباً للمنصبين.
ـ صَدقً الرزاز كلام صدام.. وأجرى اجتماعات مع القيادة.. لكنه فشل  في الوصول الى حل.. حيث انقسم أعضاء القيادة إلى فريقين.. الأول: برز فيه محمد عايش ويطالب بعقد اجتماع لمجلس قيادة الثورة والقيادة القطرية للحزب.. يحضره البكر وصدام وجميع الأعضاء وتُناقش المشكلة من جميع جوانبها.. بغية الوصول إلى حل لها.
ـ فيما طالب الفريق الثاني.. وفي مقدمتهم طه ياسين رمضان.. وعزة الدوري بأنه مادام الرئيس مصراً على الاستقالة فيجب العمل على إقناع نائبه صدام حسين.. بتولي الرئاسة مؤقتاً لحين الانتهاء من الاحتفالات بذكرى الثورة والدعوة إلى عقد مؤتمر قطري باعتباره أعلى هيئة في العراق لحسم هذه المشكلة.
ـ أدرك  صدام  الرأي الأول: (محمد عايش.. ومحيي ألشمري.. وغانم عبد الجليل).. الغرض الذي يضمرونه في أنفسهم.. وارتاح لطروحات الفريق الثاني.. التي جاءت منسجمة مع رغبته.
ـ طلب الرزاز عقد مؤتمر قطري خلال يومين لحسم الأمر.. لكن  صدام لم يُجب بلا أو نعم على مقترح الرزاز.. وانفضَّ الاجتماع دون اتخاذ قرار محدد.. غير أنّ الذي حدث أنّ حراساً ومرافقين لصدام.. منعوا محمد عايش.. ومحيي الدين ألشمري.. من مغادرة مبنى المجلس الوطني.. واقتيدا إلى قاعة جانبية.. وتدخل غانم عبد الجليل مستفهماً عن هذا الإجراء.. فدفعه الحراس إلى القاعة نفسها.
ـ حاول الرزاز العودة إلى مكتب صدام لمقابلته والشكوى إليه.. فمُنِعَ بشدة.. وطُلبَ منه التوجه إلى منـزله وعدم مغادرته.. وترك المكان وخرج الأعضاء الآخرون على أثره.
ـ باستثناء عدنان الحمداني.. وطارق عزيز.. وعزة الدوري.. وطه ياسين رمضان.. الذين استُبْقوا في المجلس.. وعقدوا اجتماعاً مع صدام وضعت فيه خطة عزل البكر والإجراءات المتخذة بهذا الشأن.
ـ كانت حجة صدام في اعتقال عايش.. وألشمري أنهما تبادلا خلال الاجتماع قصاصات ورقية صغيرة.. تضمنت تبادلاً للآراء وتنسيقاً فيما بينهما.. بشأن إعاقة وصول (السيد النائب) إلى سدة الحكم والسلطة.
ـ فيما اجبر البكر على الاستقالة.. واقتيد إلى المجلس الوطني.. ومن ثم اصطحبه صدام إلى دار الإذاعة والتلفزيون في منطقة الصالحية.. وألقى خطاب التنحي.
صدام: عدنان ليس صديقي
ـ قلل صدام حسين من مستوى العلاقة التي تربطه بعدنان الحمداني خلال إجابته على أسئلة المحقق الأمريكي جورج بيرو معه بعد اعتقاله العام 2003 “إن عدنان حسين ليس صديقي.. بل سعدون شاكر هو صديقي المقرب”.. ولأول مرة يقدم صدام توصيفاً صريحاً لمستوى العلاقة التي تربطه بقياديين بعثيين عملوا بمعيته.
زيارة عدنان الى سورية:
ـ في 20 تموز 1979 زار عدنان دمشق مبعوثاً عن الرئيس الجديد (صدام).. بعد تنحية (البكر) ليبلغ الأسد بان مؤامرة ضد الرئيس الجديد اكتشفت وقد اعتقل المتورطون بها.
ـ وعن لقاء عدنان الحمداني بالرئيس حافظ أسد ذكر مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري في مذكرات: “وبعد أن استمع الى مضمون رسالة صدام إليه التي نقلها الحمداني.. سأل الأخير: هل أنت مقتنع بأننا في دمشق شاركنا في المؤامرة المزعومة ؟
ـ رد الحمداني : لا ادري.. أنا حاملاً رسالة.. وعليً توصيلها.. فصمت الرئيس الأسد قليلا.. ثم قال: إنني أخشى عليك يا رفيق عدنان.. ابق بضعة أيام في دمشق.. وسترى العجب في العراق.. ضحك الحمداني ساخراً من كلام الرئيس الأسد.. قائلاً: “إن مهمات كثيرة تنتظرني في بغداد.. أنا عائد اليوم لان وظيفتي الحقيقية يا سيادة الرئيس هي رئيس وزراء”.
اعتقاله وإعدامه:
ـ اعتقل عدنان بعد عودته من دمشق في 22 تموز (يوليو) 1979.. بعد أن أوفده صدام إلى القيادة السورية لوضعها في صورة الأحداث الأخيرة.
ـ يصف تايه عبد الكريم العضو القيادي في البعث ما دار بعد إحضار عدنان الحمداني الى اجتماع القيادة حيث يقول: “حضر عدنان الحمداني وأحد أعضاء القيادة الآخرين واستدعاهم صدام.. وقال: يا رجال سترون المتآمرين.. وقال: صيحوا المتآمرين.. وقال: هؤلاء المتآمرون.. والله سأجعل من رؤوسكم (نافضات)السكائر.. ولم يتحدثوا ويردون عليه.. وكان عليهم علامات الإرهاق والتعب.. وقد يكون مارس فيهم بعض أنواع التعذيب النفسي أو الجسدي”.
ـ يقول صباح سلمان / السكرتير الصحفي لصدام حسين.. في كتابه: (صدام حسين قائد وتاريخ): ” تبين إن سبب اعتقال عدنان الحمداني.. ومن ثم إعدامه.. انه كان الوحيد الذي يعرف تفاصيل أرصدة صدام وحساباته في المصارف الأجنبية.. باعتباره المسؤول عن الاتفاقات التجارية وصفقات النفط”.
ـ يقول القيادي في البعث وسفير العراق في الهند جهاد كرم: “لا أكاد اصدق.. وبرغم كل هذه السنين.. ما زلتُ اشعر بالألم كلما فكرت في هذا الأم.. خصوصا انه لا يقين عندي.. لأعرف الحيثيات كي ارتاح.. فقد ذهب الاثنان ـ أي عدنان وغانم ـ وأخذا سرهما معهما.. وظلت حقيقة ما جرى محصورة بصدام واللجان التحقيقية في المخابرات.. هرعت الى بغداد حال سماعي الخبر.. وبالرغم من فظاعة الأمر وعدم تصديقه سمعتُ أسبابا من الممكن أن تنسجم مع المنطق وهي:
1ـ تغليب الرأي السياسي على الموقع الاقتصادي.. وقناعة (عدنان) بأهمية استمرار (البكر) لفترة أطول في القيادة.
2ـ إيمانه بأهمية الوحدة بين العراق وسوريا.. ولو أدى ذلك الى التخلص من صدام الذي تبين انه معارض لهذه الوحدة.
3ـ إدراكه بأن (صدام) ماض بحرب مع إيران التي ستؤدي بالعراق الى المخاطر والاستنزاف”.
ـ الحقيقة: (إني د. هادي حسن عليوي.. كاتب هذه الدراسة وكباحث ومؤرخ) أجد: إن مثل هذه الأسباب التي أوردها جهاد كرم: لا تقنع أي شخص.. فالحمداني.. كما أوضحنا هو الذي سلمً حافظ أسد رسالة صدام التي تكشف فيها المؤامرة.. ورفض الحمداني البقاء في دمشق بناء على طلب الأسد.. ورد عليه: بأنه (ينتظرني منصب رئيس الوزراء).
جريمته:
ـ نفذ بعدنان الإعدام رميا بالرصاص.. بعد أن كسروا عموده الفقري.. وأعلن في قرار التجريم إن عدنان الحمداني كان يستلم راتباً شهرياً من حافظ أسد مقداره 200 دينار.
ـ وعدنان الحمداني كما يعرف العراقيون هو الذي يمنح القروض للدولة.. ويوقع على صفقات النفط الكبرى.. وتحت تصرفه مخصصات مناهج الاستثمار.
جثته:
ـ سلمت جثة عدنان الى أسرته بلا عيون.. مع الأمر بعدم إقامة فاتحة على روحه.. ومنذ لحطة تسلم جثته انقطعت والدته فقد عن الطعام والشراب.. حتى ماتت في فراشها.. ومات والده بعد حين.
ـ يقول جهاد كرم: لا أكاد اصدق.. وبرغم كل هذه السنين.. مازلت اشعر بالألم.. كلما فكرتُ في هذا الأمر.. خصوصا انه لا يقين عندي.. ولا اعرف الحيثيات كي ارتاح.. فقد ذهب الاثنان (أي عدنان الحمداني وغانم عبد الجليل).. وأخذا معهما سرهما.. وظلت حقيقة ما جرى محصورة بصدام واللجان التحقيقية في المخابرات العراقية.. لأنه خان وظيفته.
حسن العلوي.. وإعدام عدنان الحمداني:
ـ يدعي حسن العلوي إن عدنان الحمداني ابن خاله.. لكن ما أن أعدم صدام عدنان الحمداني في 22 تموز 1979.. كان حسن العلوي في لندن فأرسل ـ حسن – إلى صدام حسين من لندن برقيته المشهورة التي قال فيها: “انتصاركم على المؤامرة الخيانية الغادرة للأمة العربية وقضاياها ومستقبلها المشرق .. الخ”.. (مجلة ألف باء، العدد 567، 8 آب 1979).
ـ عاد العلوي من لندن ليطلق زوجته التي هي شقيقة عدنان الحمداني تقرباً من صدام.
ـ إلا أن صدام انزعج من ذلك.. واعتبر طلاق العلوي نوعا من الاحتيال أو لنقل الضحك على الذقون.. فأمر بإقالته من رئاسة تحرير مجلة “ألف باء” واعتقاله.
ـ بعد فترة قصيرة كتب العلوي رسالة الى صدام يستعطفه فيها ويرجوه إطلاق سراحه.. فأمر صدام بإطلاق سراحه.. وقابله.. ومنحه مبلغا مالياً.. كما وافق على طلبه بمنحه جواز سفر.. والسماح له ببيع بيته.. وتحويل ثمنه الى الخارج.

296
.

297
السلاح بيد الدوله تطويق وفرض هيبة الدوله مهم جدا

298
سرق اموال الشعب وخصوصا من المنافذسفوان وغيرها لتجيم النهب المبرمج 

299
.

300
تنفيذ كل  مابوسعه للانقضاض عليهم مفاسد ولصوص وقتله

301
المنبر الحر / رد: 1.الى البصرة
« في: 12:22 01/09/2020  »
كلمات عذبه رجعتني لمدينتي السخيه واهلها الطيبين

303
المسيحيون البصريون في البصره‬


أيام المحرم في بصرة الأمس... وانا آمر بالسيارة في العشار الفارغ وأم البروم تحديدا قبل ساعة اليوم العاشر من المحرم يوم استشهاد الإمام الحسين السبط عليه السلام وأهل بيته وصحبه الأوفياء...مرت بذهني ذكريات مثل هذا اليوم وأيام المحرم في بصرة الأمس الهادئة الوادعة المحبة..منذ الطفولة وإلى عقود مضت.. يوم كانت حسينية العطية في العشار المؤسسة سنة 1913 اكبر الحسينيات في المدينة تضم في جنباتها الواسعة اكثر من الف ويتناوب على المنبر أشهر قراء ذلك الزمان من الحجار آلى إبن جسام خطيب ثورة العشرين في خطاب أدبي تاريخي وبحث منوع لا ينطوي على سباب او اثارة بل ثقافة مختلفة المشارب والانواع ... في ظهيرة العاشر من المحرم وبعد قراءة المقتل تنزل من طابقها العلوي أربعون صينية برنج يحمل كل واحدة ثلاثة او أربعة رجال محملة بالزر واللحم وهو رقم كبير جدا قياسا لتلك الأيام ،لتقدم غداء الحضور .... هدمت سنة 65لشق شارع الكويت... يوم كانت آخر محاضرة لشيخ الاعتدال الوائلي المرحوم سنة 1970 في ساحة ام البروم محاضرة شيقة لا زالت في الذهن موضوعها الإنسان كيف يخلق من التراب وإليه يعود... يوم كانت البصرة بكل أديانها وطوائفها تشارك بشكل واخر في استذكار فاجعة الطف ... يوم كان المسلمون السنة يغطون الراديو بغطاء طيلة الأيام العشرة ولايشغلونه احتراما وحزنا على الفاجعة ورمزها الكبير...يوم كانت الهريسة لا تطبخ الا في بيت العبايجي السنة..والجوامع تضج بالمناقب النبوية والتهليلات حزنا وترحما واستذكارا للإمام والمصيبة الكربلائية .. يو م كان بيت باش أعيان السنة أعرق أسر البصرة يوزعون المبالغ النقدية على فلاحيهم في مختلف املاكهم لإقامة التعزية الحسينية سنويا.. يوم كان المسيحيون بكل طوائفهم يمتنعون عن الأفراح والإعراس شهري محرم وصفر تضامنا وتشاركا مع حزن المسلمين واحتراما وتقديرا للذكرى وصاحبها.. يوم كان أبناء حنا الشيخ رفولي وجبورى المسيحيون يدعمون إقامة التعازي بعاشوراء ويحضرون مجالس العزاء.. يوم كان موكب شباب العشار اكبر موكب للطم لاينتظم الا بحضور الاخوين ادور والبير طليا في المقدمة وهم عرايا الصدور بأجسامهم الضخمة...بقي المرحوم البير طليا ابو جمال اذا حلف يحلف بالقران لحين وفاته...وهو العشاري المسيحي...اي ألفة هذه..؟ يوم كانت والدتي رحمها الله بكل أذان ،تقيم مجلسا نسائيا للعزاء ليالي المحرم بدارنا بمعقل..كان اول من يحضر خالتنا العزيزة المرحومة ام مؤيد محمد داغر السنية رحمها الله الف رحمة ثم ام فهمي زوجة المرحوم عبود توما المسيحية وصديقة الوالدة مكروهي الارمنية... يوم كان أبناء نات تاجر الساعات الأشهر في العشار وهم من الهندوس..! يلبسون السواد ويخرجون معنا آلى المواكب في العشار مشاركة بالعزاء....سمى نات أبناؤه بأسماء عربية صباح وصلاح...الى ان مات في الكويت كان يبكي عندما يرد ذكر البصرة... يوم كان صندوق الحسين الذي يتبرع احد اصحاب المحال في أسواق العشار بحمله و التنقل به على اصحاب المحلات ليضعوا فيه تبرعهم ..كان الأغلب من المسلمين يضع عشرة فلوس او خمسة وعشرين فلسا الا ابو ميساك الفيتر الأرمني فقد كان يضع..درهم..! خمسون فلسا عن طيب خاطر.... يوم كان الصابئة يطاطؤن رؤوسهم ويهزوها عندما يستمعون آلى المقتل ....حزنا وتالما.. يوم كانت تفرش أرض أسواق العشار بالحصران ويتناوب القراء. على القراءة في موكب كل مهنة بعد الأخرى القصابين ثم البزازين ثم الخياطين وهكذا حتى لا تؤثر على الناس او البيع والشراء. يوم كان موكب الأنصار الذين يذهبون آلى كربلا للزيارة يقوده صمد المظفر وسلمان الرحماني... يوم كانت الألفة والمحبة والصفاء والاحترام..هي محددات العلاقة بين الجميع يوم كنا لانفرق بين دين واخر ومذهب واخر... هكذا كانت مدينتي..هكذا عشنا أخوة ..وبقينا ..وسنبقى حتى النهاية.... ذكريات مرت بذهني وهي غيض من فيض ، وأنا أغادر العشار واترحم على ذلك الزمان وأهله...أين كنا...وأين أصبحنا...؟. منقول

304
عدم احترام الاخر الغرض منه استفزاز وعدم وعي ودرايه اعلاميه بدليل زميلنا الصحفي الشهيد احمد عبد الصمد من بعد يومين من اغتياله قناتهم دجله لامباليه وتبث الاغاني والرقص وهو مراسلهم من البصره

305
الحسين الخالد ثورة اصلاح ,, عبد الساده البصري‬


عبدالسادة البصري
منذ طفولتي كنت أشاهد أبي في يوم عاشوراء ، يذهب الى الحسينية القريبة من بيتنا ــ للأمانة في قضاء الفاو. وإبّان الستينات والسبعينات كانت هناك فقط عشر حسينيات موزّعة من رأس البيشة حتى شمال القضاء ، وبشكل جغرافي تتساوى فيه المسافة بين واحدة وأخرى. كنت أرافقه دائما وأجلس قريباً منه لأستمع للخطيب جيداً ، كان يردد قول الحسين (ع): ما خرجت أشراً ولا بطرا، إنماّ خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدّي. نعم خرج لطلب الإصلاح بعد أن تفشّى الفساد والظلم والجور نتيجة فساد المتسلطين و الحاكمين، ويؤكد الخطيب ان الحسين وقف يوم عاشوراء بين الآلاف الزاحفة لقتاله ينصحهم ويحذّرهم ويبّين لهم أن حاكميهم فاسدون وظالمون ومخادعون خرّبوا كل شيء ، وعلى الناس الخروج ضدهم وكشف زيفهم وخداعهم. كنت أحفظ ما يقوله جيداً ، وبعد أن ساحت عيناي على الأسطر والكلمات ، ورحلت في جولة وأخرى بين الكتب والمصادر والمراجع، قرأت المزيد من الإيضاحات والتفاسير والشروح التي تؤكد أحقية تلك الثورة وتلك الصيحة التي أطلقها الحسين في يوم عاشوراء ( ألا وإنّي زاحفٌ إليكم بهذه الأسرة رغم قلّة العدد وخذلان الناصر ، والله لن أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقرّ لكم اقرار العبيد ) ليقدّم نفسه وأهله وأصحابه قرباناً لها كي تكون نبراساً تهتدي به الشعوب والأمم الثائرة ضد الظلم والفساد والباطل. اقتدى بثورته كل حرٍ ثائرٍ أبيٍّ وانطلقت صيحته في جميع الآفاق مجلجلة لتهزَّ عروش الطغيان والاستبداد ، استفاد منه الشرقيون والغربيون والشماليون والجنوبيون، في الصين والهند وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وتمثّل أقواله وأفعاله ومسيرته ماوتسي تونغ وغاندي وجيفارا وغيرهم الكثير من الأحرار والثوّار الذين وقفوا ضد الظلم والفساد وقضوا عليهما بثوراتهم وتضحياتهم التي استقوها من ثورة وتضحية الحسين (ع).
عبد السادة البصري
الوقفة التي وقفها الحسين وأهل بيته وأصحابه رغم قلّتهم أعطت للعالم ومنذ عشرة قرون دروساً بليغةً مفادها أنّ الساكت عن الحق شيطان أخرس ، ولابد للظلم والجور من زوال مهما طال الزمن ، ويجب أن ينكشف الفساد ويسقط الفاسدون. وان عودة سريعة للتاريخ منذ سنة 61 هجرية ولحد هذه اللحظة تجعلنا نبصر الكمّ الهائل من الثورات و الأحرار الذين حملوا مشعل ثورة الحسين ورفعوه بوجه الفاسدين والظالمين .
ثورة الحسين وتضحيته درس علينا أن نعيه جيداً ونستفيد منه وأن نطبّقه بشكل صحيح جداً ، نترك الخوف والخجل والمجاملة ومصلحة الذات والطمع والمحسوبية والعاطفة جانباً وأن لا نغضّ الطرف عن الفاسدين واللصوص والمتآمرين الذين باعوا ونهبوا وخرّبوا كل شيء !
علينا أن نقتدي بهذه الثورة العظيمة التي اقتدى بها الأحرار الثائرون منذ مئات السنين ومازالوا يقتدون ولتنطلق صيحتنا الكبرى مجلجلة بوجه الفاسدين الذين عاثوا بكل مقدراتنا خرابا !!
الحسين (ع) ثورة ضد الطغيان بكلّ أشكاله ، ثورة للحرية ..للخير.. للأمان..إشاعة المحبة والتسامح..لمستقبل الشعوب المؤمنة بحريتها وكرامتها وعزّتها وتقدمها وازدهارها ..الحسين (ع) ثورةُ إصلاح كبرى!

306
كلنا عراقيون لانحتاج اصطفاف وتسميات

309
لابد من مواجهة القتله وتجفيف منابع الارهاب والنهب

310
ظروف العراق صعبه نعم يجب سدكل الابواب بوجوه اللصوص والمرتزقه  زيارته لامريكا تعزيزلاستقرار المنطقه كلها

311
زاوية الكاريكاتير / تطبيع‬
« في: 20:18 18/08/2020  »
.

312
زاوية الكاريكاتير / ?
« في: 16:50 18/08/2020  »
.

314
مصالح ورشاوي ومحسوبيه ومنسوبيه بدون ضوابطاختلط الحابل بالنابل

315
ريحة الفساد تزكم الانوف لك الله ياعراق

316
لاحساب ولاقانون اكيد بتحريض من اللصوص والمفسدين

317
بعد اكو ليش وين راحو فص ملح وذاب

320
خساره للطرفين ونحن وقودها ودفعنا الثمن

323
وينتهي الخطر؟؟ لوتطلع سوالف سوالف

325
تغيير المناصب خطوه لمعالجة كثير من الهفوات وردم سواقي الفساد

326
قمة الجبن والانحلال الخلقي ،،، هولاكو لم يفعلها

327
هذا عناد العشاير الله يستر من العصيان في عشاير الجنوب

328
لم يمر بالعراق يوم فرح ابدا تاريخ مظطرب وحكومات متناقضه وشعارات وخطابات كاذبه اذن تاريخ دموي

329
.

331
الغانمي قمع انتفاضة اذار ١٩٩١ في كربلاء ليكشف نفسه اولا  يعرف اي واحد بالمحافظه مافعله هذا الانساني جدا

332
عنوان للابداع والتجدد

333
المنبر الحر / رد: سوالف بصريه‬
« في: 15:33 27/07/2020  »
راحت البصره بسبب اللصوص والهمجيه والتفرقه العنصريه

334
المنبر الحر / المخرج حميد صابر‬
« في: 18:18 26/07/2020  »
المخرج حميد صابر‬


 لوقع خطواته هيبة وفي صمته حديث طويل ، تساءلت من هذا حين مر بقربي فكل من في القاعة كان يقف له احتراماً وكأن سيرته الذاتية مطبوعة على كتفيه.. مخرج عراقي من نوع مختلف له في عالم الاخراج والتدريس باع طويل طلبته الان لهم أسماء رنانة في عالم الفن انه المخرج حميد صابر.
 أستاذ النقد و الاخراج في كلية الفنون الجميلة جامعة واسط العراق ، فنان و باحث مسرحي  قدم ما بين ( تأليف و اخراج ) عدد من العروض المسرحية و حاز على عدد من الجوائز و الشهادات التقديرية لعروضه المسرحية المتعددة في بغداد و دمشق و تونس و المغرب و اصدر بحوثاً في المجال المسرحي و نشرت هذه البحوث  في عدد من المجلات العربية و العراقية و شارك في اكثر من مهرجان عربي كناقد او عضو او رئيس في لجان التحكيم المسرحية في بغداد و دمشق و حمص و البصرة و عمان و الدار البيضاء و تونس وكرم في المهرجان المسرحي الجامعي في تونس كفنان مسرحي جامعي متميز  و حصل على افضل مخرج مسرحي في مهرجان عيون للإبداع في بغداد .
أبرز الأعمال التي أخرجها و نالت اهتمام النقد العربي و العراقي :
باب الفتوح
المهرج
هاملت يستيقظ متأخراً
احتفالية الوطن و الناس
قمر المدينة
قيد دار
ملابس العيد
كاروك
الحر الرياحي
 صدر له عدد من الكتب أبرزها :
العلاقة بين الجمهور و العرض المسرحي
ماهية الخطاب البصري
توظيف الموروث الشعبي في العرض المسرحي
كما أشرف و ناقش عدداً من رسائل الماجستير و أطروحات الدكتوراه
كذلك ساهم ممثلاً و كاتباً في عدد من الأعمال الدرامية التلفازية
وفي حديث مع الدكتور حميد صابر أجرته وكالة المرسى نيوز قال متحدثاً عن واقع الفن العراقي :
" الواقع الفني انعكاس  لمتغيرات  المجتمع  والفنان  هو من يقرأ هذا الواقع من منظور  يمثله  ولكن الحقيقة تبقى جوهره وهناك صدق فني وآخر صدق واقعي  فالفنان ليس آلة تسجيل أو مجرد صورة فوتوغرافية  انما الفنان يعيد تشكيلها ويرسم أبعادها برؤى جمالية  تمثل أسلوبه ومسيرته ونظرته للوجود والموجود وواقعنا الآن  بكل مآسيه وأحزانه  ومهازله يمكننا  ان نرى  شموعاً  تضيء  الا ان  الفن بوصفه مؤسسة يتهالك  ولا يتمالك  اما اذا كان موقفاً  بالفكر والجمال فهو يقود لا  يقاد  يفعل لا ان ينفعل   يقاوم اليأس  بروح الأمل نعم كما قال درويش نحن محكومون بالأمل .
 ولا ننكر بأن  الواقع الفني  لا يمثل  دوماً  صورة الفن  العراقي  الأصيل  بمسرحه  وموسيقاه  وأغانيه  وفنونه التشكيلية اذ انها نموذج يحتذى ومثال  للوعي الفكري الجمالي  عند  فنانيه  الذين يرسمون لوحة الوطن بجمالها وثوراتها  وعشق شعبها للحرية  واذن الصور المزرية  لبعض المسلسلات او  القفشات او الصراخ والضجيج الذي يعد  نموذجاً  لما وصل له حال فنوننا  وربما من تروج له بعض القنوات  والهدف من ذلك  زعزعة  الشخصية العراقية لتفقد الأمل بالخلاص .
 الفن دائماً  صورة  مثالية لحقيقة  مجتمع يسعى  للنهوض  وهو مشعل يضيء  ويغير لا ان يكتفي بالتفسير  والبكاء والعويل .
المسرح  والموسيقى والتشكيل  تأريخ يدون وفق جماليات كل مجال فني وفق اتجاهاته  والمسرح العراقي يبقى تأريخاً ينشد للحرية والحق والجمال .
فحين أنوي إخراج عمل مسرحي لابد لي أولاً من نص يستجيب ولا يجيب  ويتحدى  لا يناور ويجاور بجدل العقل ويصوغ للموقف الشكل الجمالي المفعم بالروح العراقية وثانياً  المجموعة التي تضع على كاهلها  التجسيد من ممثلين  مبدعين  يشكلون أسرة العمل روحاً وجمالاً وموقفاً وكان هذا ما أضعه نصب عيني  لذلك نجحت كاروك والحر وملابس العيد  وقيد دار  وهذه العروض  كنت مع فريق مبدع  يفهمني وأفهمه روحاً وأصالة  وإبداعاً  وهم أصدقاء و أخوة  يشاركون في رسم لوحة الإخراج بوعي ويبقى للمخرج كلمته في البناء والتشكيل  وفق تلك الروح الجماعية في أغلب أعمالي .
 كان لحميد صابر أعمال متعددة جمعته مع أسماء عراقية معروفة من أبرزها السينارست علي صبري الذي حدثنا عنه قائلاً :
تعرفت على حميد صابر في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي ، عندما كان تدريسياً في معهد الفنون الجميلة في البصرة ، بالوقت الذي كنت فيه أجرب حظي في الكتابة المسرحية،  كان حميد صابر آنذاك مخرجاً مسرحياً معروفاً في البصرة والعراق .
حميد صابر من المخرجين الذين يتأنى كثيراً في اختيار نصوصه المسرحية ، ويمتاز بالقراءة والبحث الفلسفي للنص الذي يريد تقديمه على خشبة المسرح ، ويمزج تلك القراءة الفلسفية بصور ومشاهد من الموروث الشعبي العراقي أو البصري على وجه الخصوص ، لذلك تحقق أعماله حضوراً نخبوياً وشعبياً في نفس الوقت .
حميد صابر،  اقترن إسمه كذلك بالأوبريت ، الذي تميزت به محافظة البصرة عن سائر المحافظات الأخرى وأصبح أحد أعلام هذا النوع من المسرح الذي يقدم الفكرة بإطار غنائي راقص ملحمي .
حميد صابر ، قدم الكثير لمدينته وأهلها وأصحابه وطلابه ، وكان من التدريسيين الذين يقدمون كل ما يملكون من خبرة إلى طلابهم سواء كان على الصعيد الأكاديمي أو العملي ، وكان محب لطلابه ومحبوب منهم .
 أما المخرج أحمد طه قال متحدثاً عن صابر :
من الناحية المهنية يمتلك أسلوباً بليغاً في إيصال المعلومة للطالب وبدليل ان أغلب طلبته هم أساتذة أكاديميين في الجامعات العراقية وإعلاميين وفنانين كبار وعلى الرغم من أنه من أصدقائي المقربين الآن الا انني لم يخدمني الحظ ان اكون أحد طلبته  ..  يمتلك حميد حساً جمالياً وفلسفياً في صياغة وبناء منظومة العرض المسرحي لاسيما التكوين والتجسيد .. وان أغلب عروضه تتصدر المهرجانات وتفوز بالجائزة الكبرى ( جائزة أفضل عرض متكامل ) ..
 أما من الناحية الانسانية فهو قيمة انسانية مهمة وكبيرة وداعم للشباب في كل الأوقات لم أذكر اني كلمته يوماً ولم يرد علي او تجاهل اتصالي .. بل كان مبادراً  بالسؤال ومناقشة المنجز الفني بعمق ويهتم اهتماماً كبيراً في اي سائل له عن الفن والمسرح على وجه الخصوص . ..
 مازالت حياة الدكتور  حميد صابر حافلة بالعطاء ومسيرته الفنية انموذجاً يقتدى به في كليات الفنون                  كتابة سهاد عبد الرزاق

335
ماخذها فلاحه املاجه مثل من جنوب العراق

336
تاريخ المذله والفشل والطغيان والعنتريات
حول الرئيس المتهور والطاغيه

338
المنبر الحر / سوالف بصريه‬
« في: 16:25 25/07/2020  »
سوالف بصريه‬

الشعرة عقد شرف
ةةةةةةةةةةةةةة
في مدينتنا الفاضلة باهلها ..
عندما كانت مدينة البصره .بصره حقا..
كانت كأنها مدينة أمم متحدة مصغرة ..وعاصمة كونية للمحبة والسلام والتعايش السلمي.
تتعايش جميع الجنسيات والأديان فيها يجمعهم شعور انساني واحد ..لذلك كانت فيها أماكن أمان ابدي وهي على سبيل المثال مقبرة للانكليز رغم أنهم مملكة احتلال ومقبرة لاخوتنا المسيحيين والمنادئيين شركاء الوطن وجميع الطوائف حتى الابلوش والهنود بمعتقداتهم المختلفة وقتها.. ليس هنالك من يسالك عن الديانة والمعتقد ..يحق للاخوان المسيحيين ابناء الوطن صناعة المشروبات
وبيعها والمسلم وبقية الطوائف تشرب وتسكر معهم ..
المندائيين أبناء الوطن المتاجرة بالذهب وتصنيعه والجميع يشترون منهم ..
المسلمين أبناء الوطن يزرعون ويحصدون ويصيدون السمك والطير .ويربون المواشي ويبيع اللحوم والدواجن والجميع يشترون منهم ..
التجار يتعاملون بالكلمة الصادقة وبالثقة والانسانية..
مدينة لاتنام الليل ..السفن التجارية كحبات المسبحة تتحرك من ميناء المعقل حتى البحر..
جميع البضائع العالمية متوفرة هنا .من بريطانيا وامريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والصين..من الشرق والغرب ...
تجارة لامثيل لها ..
يحكى أن رجلا جاء لسوق التجار في البصره من مدينة بعيدة للتبضع لكنه نسي فلوسه أو فقدها بالطريق..
فقال لأحد التجار اريد منك البضاعة الفلانية وثمنها كبير جدا وقتها وبعد فترة محددة اسدد لك ثمنها ..لاني اليوم لااملك ثمنها ..
فقال له صاحب البضاعة هل تعرف في المدينة من يتكفلك..
قال لا ..لأول مرة ازور المدينة من أجل التجارة ..
صاحب البضاعة لابد من كفيل ضامن ..
مد الرجل يده على شاربه واقتلع شعرة واحدة ..صاحب البضاعة ينظر لما فعله الرجل ..
قال اتقبل هذه الشعرة كفيلة لي حتى اسدد مبلغها..
صاحب البضاعة نعم قبلت ..
وضع الشعرة في دفتر الديون وكتب اسم صاحبها وسلمه البضاعة ..
في الموعد المحدد جاء وسدد الرجل المبلغ المطلوب واستلم عقد الشرف ..
(موقف انساني في مدينة المعقل)
ابو حبيب يسأل زوجته أم حبيب ألم يقتنع ابنك بالزواج من إحدى بنات اعمامه..أو عمته..
قالت الام يرفض رفضا قاطعا ..ورفض حتى بنات اختي الجميلات ..
ماالامر يا ام حبيب ..الا تعرفين سبب رفض ابنك ..أخشى انه لم يبلغ الحلم بعد....
او انه يشكو نقصا برجولته..لا ..لا يازوجي..احيانا اسمعه ليلا يتحلم..وهنالك آثار في ثيابه الداخلية عندما اراها بالغسالة .
وسمعته مع أخيه يقول قبل فترة (دك علي الشيطان) أي أنه تحلم بفتاة ومارس معها الجنس بالحلم وكأنها حقيقة ..
ومفسر الأحلام من الجانب النسائي يقول(هذه الدنيا تتزين له بصورة فتاة )
قال الاب الم يصارحك بامر ..او انه يحب فتاة ..قالت الام لم يفصح عن أي حب ..ويقول بنات الاقارب من الاعمام والخوال وابنة عمتي جميعهن اخواتي..
الاب يقلق من الأمر وقال غدا سأعرضه على الطبيب..
الام لا ربما يصاب بعقدة نفسية ..
فكر الاب ليلا .ولم تأخذ عينه في ليتها لحظة نوم وهو يراقب ابنه النائم في فراشه وقرب وسادته مذياع صغير يستمع لإحدى اغنيات أم كلثوم ..اقترب منه ..انه يغط في نوم عميق لكنه لاحظ بعض الدموع تنزل من عينيه مع حسرات في زفيره..حاول ايقاظه لكنه ..تردد متألما..
انقلب حبيب على جانبه الأيسر وبعدها غطى وجهه بالوسادة ..لاحظ الاب منديلا ظهر كان تحت الوسادة سحب المنديل خلسة ..المنديل فيه عطر جميل ..كان الشباب جميعا وقتها يحملون اكثر من منديل في جيوبهم .
فتحه وجد ((وسطه خصلة شعر صفراء معطرة ))
وطرز بزاوية المنديل حرفين (ح...ب) حرف الحاء..والباء..
هل تعني كلمة حب .او الحرف الأول من اسم حبيب.. والحرف الثاني الحرف الأول من اسم صاحبة الخصلة ..
أعاد المنديل تحت الوسادة ..
عاد لفراشه وحدث امه بما وجد..
انزعجت الام من الأمر من هي ؟؟؟ هذه الفتاة التي تريد خداع ابني ..اكيد عملت له سحر ..ساكلمه الان ..
صبرا يا ام حبيب الصباح رباح ..وانا اكلمه..نكلمه معا..
ناما الاب والام في حالة من القلق ...قالت في نفسها هل ابني فعل فعلة سيئة ويخجل البوح بها ..الام تتقلب على وساوس وأفكار عجيبة غريبة ..
اشرقت الشمس ..
نهض حبيب وقام بغسل وجهه وجد الفطور جاهزا والأب بانتظاره والام تنظر إليه تريد استعجال الأمر ولكن الاب يؤشر لها بالتريث حتى الانتهاء من الافطار ..
سكبت الحليب والشاي وقدمت الافطار ولم تصبر اكثر من هذا الوقت ..
قالت ماما حبيب ..
اعترضها الاب .لحظة ..لحظة ..
حبيب قال ماالامر..أراكما قلقين..
الاب يخرج حقيبة جلدية قديمة جدا من تحت فخذه ويضعها على مائدة الطعام..
ام حبيب ما هذا لماذا تغير الموضوع ..
صبرا ياام حبيب رجاء..
حبيب ما هذا ياابي
الاب فقط افتحها ..افتحها يا حبيب وانت تعرف..
الام متلهفة تريد معرفة ماذا تحتوي هذه الحقيبة ..
هل سيعطيه سند البيت حتى يبيعه ؟؟..ما هذا مستغربة؟؟ ..
فتح حبيب الحقيبة الصغيرة الام قلبها ينبض مسرعا مع سحاب الحقيبة..
ظهرت قطعة قماش خضراء ..
وكأنها قماش النذور عند زيارة العتبات المقدسة فيها رائحة طيبة ..
ابي داخلها داخلها قران ..
ابني لاتستعجل افتحها ..الام يزداد قلقها ماذا أخفى عنها ابو حبيب من أسرار. فتح حبيب قطعة القماش ..ظهر دفتر قديم جدا اصفر لونه..
افتح الدفتر يا حبيب..
فتح الغلاف ..لمح وردة يابسة تكسرت عندما حرك الورقة ..صور صغيرة شمسية قديمة لفتاة لم يعرف ملامحها حبيب ..الام ناولني هذه الصورة ..صورة من هذه عشيقتك..
صبرا ياامراة..قالت
لمن هذا المنديل الصغير ..؟
افتح المنديل ياحبيب ..
الام متوترة تكاد تنفجر غيضا .
فتح حبيب المنديل ..كان فيه خصلة شعر سوداء..ام حبيب رجعت للخلف والدموع تترقرق بعينيها..حبيب اصابته صعقة ..
ما هذا ياابي ؟
الاب : هذه خصلة شرف وعهد من شعر امك عندما كان عمرها 16 عاما وتعاهدنا على الزواج بعد حب وعشق جمع قلبينا ..
عاهدتها على كلمة واوفيت لها الوعد والعهد..حبيب يحضن ابيه باكيا .والام تحضنه..
لاتقلق ياولدي..
هل هي موجودة..او انك خنت عهدها..لا لا لا والله لكن..
اولا اعتقدت أنكما لن توافقا على خطبتها لي .
وحتى أهلها.اعتقد سيرفضون...
الاب ؛ انت تحبها هز رأسه وكانه قلبه الذي يهتز بالايجاب نعم نعم أحبها ياابي .
وهي تبادلك نفس الشعور::
نعم ياابي هي ربما تحبني اكثر..
ما المانع إذن.هل ابوها قاضي او متصرف ساخطبها حالا. ..لا.لا ياابي .
طيب من هي : اخبرنا اسمها ومن هم اهلها؟.
بعد صمت وحيرة قال ..انها..؟
انها؟ ..قلها ياولدي خلصنا..
انها بريجيت...بريجيت معقولة...نعم بريجيت..
معقولة بنت جيراننا..نعم هي بريجيت..
الصمت يسود المكان..
قال الاب ..عندي حل ..انتبه الابن والام ..
عندما تنفذه تنتهي هذه الحيرة..
الام والابن متلهفين لسماع الحل .
الاب بعد صمت ..خصلة الشعر التي عندك هي من شعر بريجيت..نعم يا ابي..
متى اعطتك اياها ؟؟
منذ كنا بالصف الأول المتوسط ..هل حدث بينك وبينها شيء يسيء لسمعتها؟..
لا والله ياابي لم امسس شعرة منها ..الا هذه الخصلة..
الاب الحمد لله ..إذن سنحرق هذه الخصلة وينتهي كل شيء..
دمعت عيون حبيب ..وقال يا ابي عند موتي احرق الخصلة انا وعدتها وعد شرف ..لااستطيع خلف الوعد..
الام والاب دمعت عيونهما
وتعاطفا مع ابنهما..الأمر محير..لكنه وعد ابنه خيرا ..
تناولا الافطار..
مر النهار على نار ..
حل المساء كما هو في كل يوم يلتقيان العوائل بحديقة البيت ..جلست العائلتان في حديقة بيت بريجيت.
قدمت أم بريجيت وبريجيت ابنتهم الوحيدة والاخ الاصغر توني ..الضيافة ..تبادل الاباء
النكات والذكريات وتصفح الاولاد المجلات والصحف ..قال ابو حبيب أتذكر عادل ياابو بريجيت ...حين سافر وعاد بزوجته المسلمة التي تركت اهلها ووطنها وعاشت معه ..
نعم ..هل هما بخير.. نعم بخير ولديهم شركة واولاد..وفلان وفلانة..ابو بريجيت..ماقصدك يا ابو حبيب اليوم نقضيه بالذكريات ..
ابو حبيب قال بصراحة يشرفنا ان نطلب بريجيت زوجة لابني حبيب ..
قال حبيب ابننا ولكن تعرف
الأمر تماما .
ساد صمت رهيب ..حبيب قلق
قلبه يكاد يطفر من صدره..بريجيت اصفر لونها ترتجف كأن العالم توقف عن الحركة تماما..
ترك الجميع الاقداح مكانها وكأن الجميع اصابهم الانجماد ..الشاي تحول إلى عصير بارد..
غرد بلبل بالحديقة ليكسر حاجز الصمت ..
قال ابو بريجيت.لابنته هل تحبين حبيب ..قالت نعم أحبه بابا . قال اطعمي البلبل ..
اكمل حديثه قائلا..لااقف بطريق حبهما ولكننا جميع نعرف صعوبة الموقف ..
عندي شرط بالموافقة على مباركة زواجهما وهو يأخذها ويهاجران خارج البلد وهناك يتزوجان..
ابو حبيب..معقولة يااخي..نحن نعيش بوطن واحد وغدا سنرحل إلى دار الاخرة لمن نترك بيوتنا..البيت وطن يا ابو بريجيت
اترضى يتغرب اولادنا بين الدول دون وطن..
دون اهل واقارب واصدقاء..
قال أبو بريجيت..كم تقدر ثمن خصلة شعر بريجيت سيكون مهرها..
كان حبيب خجلا من أبيه وأمه..لكنه قال ..مهرها حياتي..
قال ..البسها الخاتم..
امتزجت دموع الفرح..وزغاريد المودة.
زكي الديراوي

339
خطوات راقيه لخنق وابعاد اللصوص

340
زاوية الكاريكاتير / coronavirus
« في: 19:34 23/07/2020  »
.

341
كلها اتصرح وتطالب /// ضايع راس الشليله

342
عندما نبحث بالتاريخ لانجدشريف اوغل في قتل الابرياء

343
حسب معلوماتي احد اولاده مريض وتوفاه الله والاخر توفى  وزوجته  توفيت وهولايعلم  بهم

345
صاحب خيمة صفوان المذله اراد ان ينقذ نظام سيده بكل وسيله من السقوط

346
الله يبعد الشر عنكم ويجفيكم شر شلندخ هم وخواله

347
المنبر الحر / ذب طركاعه شلندخ‬
« في: 17:25 19/07/2020  »
ذب طركاعه شلندخ‬

سالفه وبيها ربّاط
(خوال شلندخ)
كان اكو شاب اسمه شلندخ فقير عايش هوه وامه في بيت طين بقرية وعدهم نبكه (سدره) بالبيت من يجي شلندخ من الشغل تعبان ينام بفيها الظهرية ..يوم من الايام وكبل لايطلع للشغل صبحت عليه امه ..كالتله يمه انه امك أصلي وأستحرم وهاي السدره عليها عصافير يتكافشن ومرات أدنك من أكنس البيت وخاف يشوفن رجليه ..وانه بعد أمك مااتحمل حرام ...جاوبها المسكين
صار يمه تدللين اليوم السدرة تصير حطب ...
راح للشغل ورجع ..لزم فاسه وكبل على السدره ..طيحها وهو يسولف بداخله هنيال أمي على هذا الدين والالتزام ويمكن اذا يعصيلها أمر تشور بيه !!!!!
كول طاحت السدره .ورجع شلندخ لشغله اليومي يطلع الصبح ويرجع الظهر ...يم أمه المومنه ..ذاك اليوم طلع الصبح وماحصل شغل قرر يرجع للبيت من وصل ماراد يزعج أمه ويدك باب البيت لان كان يعتقد أمه خطيه تعبانه من صلاة الليل
قرر يتشلبه على الحايط ويفوت للبيت ..
المهم صعد على الحايط ونزل بالبيت وهو يمشي على أطراف أصابعه خايف لا يفزز أمه وصل للغرفه وتفاجأ بأمه واذا هي بين احضان عشيقها ووووو...
فانصدم شلندخ
ولكم هاي امي الي تستحرم من الزرازير هيج تسوي ..
فقرر شلندخ يهج ويعوف أمه لان مايكدر يحاسبها...
لف هدومه بوصله وطلع يمشي على خانك يادهر ..الى ان وصل الظهر الى منطقه بيها جامع كال خلي أصلي وارتاح بالجامع ...
شاف شيخ لحيته كلش طويله لازمها ويكنس بيها الجامع .
تعجب فساله شيخنا مو هاي المكانيس شكدها ليش تكنس بلحيتك كاله وليدي أدور ثواب ..
كاله مأجور شيخنا..
وره شويه وكبل وكت الصلاة إجه إمام الجامع يصلي بالناس جماعه بس كدامه 20 يكنسون ووراه 20 يكنسون .
شلندخ جرله واحد من جماعة الإمام كاله بروح ابوك هذا شنو
كاله هذا شيخ فلان إمام الجامع
كاله وذوله شنو الكدامه كاله ذوله يكنسون كدامه يوخرون الدود النمل خاف يسحكله وحده وتموت وتصير بذمته ...
شلندخ غص وكال هاخوش الله يبارك بيه شويه وتصيح الصايحه بالمدينه والشرطه تفتر يابه شكو
كالو خزنة الحاكم انباكت..
داخت العالم والحاكم يريد يعرفون البايك ماكو .....
شلندخ راح للقصر وطلب يشوف الحاكم كاللهم كلوله هذا رجال يعرف الحرامي ..
طبو الحرس للحاكم كالوله هيج ..
الحاكم كاللهم الحكولي بيه بساع اجو الحرس يركضون فوتو شلندخ معزز مكرم .
وصل للحاكم سلم
رد عليه السلام
كاله انته تعرف الباكني كاله اي أعرفه وما أدليك عليه الا بشرط ....
وشنو شرطك ....
كاله شرطي شكلك سوي تسوي لو أكلك إسجن إبنك كاله ميخالف ...!!!شلندخ كال للحاكم جيب الرجال اليكنس بالجامع بلحيته وذبه بالسجن ...
الحاكم كاله عمي هذا عايف المكانيس ويكنس بلحيته على مود الثواب شتحجي انته ..
كاله انا شرطت عليك
الحاكم رضخ وده الشرطه على الرجال
جابه ذبه بلسجن ...
رجع كاله جيب إمام الجامع ذبه بالسجن ..
هنا الحاكم كاله أوكف تريد تكلبها بينا عمي
هذا يخاف يسحكله دوده وتصير بذمته ...
كاله سوي مثل ماكتلك احنا متشارطين .
شيسوي الحاكم وده على إمام الجامع ذبه بالسجن
وكال لشلندخ وبعد ترا اذا ماطلعت الحرامي اكص راسك ..
شلندخ كال صار هسا ذبلك واحد من الناس الي تثق بيهم وياهم بالسجن...ذ
وده واحد من الشرطه يثق بيه ذبه وياهم بالسجن
هذا كعد قريب عليهم فات عليهم وكت همه متكابلين بالسجن إمام الجامع وصاحبه
صفن الامام وحاجه صاحبه كاله أكلك عجيب شلون عرفونه إحنه البايكين ....
الشرطي سمعهم ..
كال لجماعته أريد أشوف الحاكم طلعوه إجه للحاكم كاله همه ذوله البايكين الخزنه سمعتهم يحجون .....
الحاكم ضحك ووده على شلندخ كاله إلك التريده بس تعلمني شلون عرفتهم همه الحراميه ...
جاوبه كاله سيادة الحاكم اعفيني انه موطلعتلك البوكه ما أكدر اجاوبك ...
كاله لوتكلي شلون عرفتهم لو اذبك وياهم و اتهمك بايك وياهم ...
انحصر شلندخ وهو غريب وما إله أحد ..
كاله سيادة الحاكم ذوله خوالي .....كاله شلون خوالك ..سولفله سالفة امه و السدره والعصافير ...
ضحك القاضي وكرم شلندخ وانطاه القاسمه الله ......
هسه الي يسال على فلوس العراق نكله عمي فلوسنه عد خوال شلندخ ومااكثرهم اذا حجو بالدين يبجون من الخشوع والورع وإذا طاحوا بفلوس الفقره ماتسمعلهم صوت لمن يخلصونهن والعاقل يفتهم
إشربو چايكم لا يبرد

350
لايستطيع محاربة الفساد مجرد اعلانات التماسيح تتربص به

351
الخيانه والتلون والتربص والتسقيط والمناوره اصبح مرض العصر

352
نريدالعراق بلا اطماع ولا احلام خارجيه ولا ارتال عسكريه عراق محبه وتجدد ووطنيه

354
على الظالم ستدور الدوائر

356
خضعت للمزاجيه والمعارف والواسطات وتاذي هم حقا مظلومين اصلا صفر علشمال

358
حماية العراق واهله من مهمات الحكومه لارجاع هيبة الدوله من تنسيق الهجمات العسكريه وضعضة ثقة العراقي بدولته

359
اللهم احفظ العراق واهله من كل مكروه

360
شلة النحيفي والتافه سليم ومرتزقه اخرين سبب دخول داعش ولهم علاقات مع داعش يتداولون الاحاديث بالسكايب حسب احد تصريحات الزاملي لكن الكل منشغله بالفرهود والان يتدفع الاثمان المواطن الفقير

363
وحدة البلد الان صعبة المنال الا بطرد الفاسدين والتي تهمهم فقط مصالحهم من القاده التافهين

364
لتتظافر الجهود مع كل نفس وطني وبدون تحديد والا ،،العراق للهاويه

366
كرهباء،،،،،،،،،فرهدونا ياجبار‬

ثنائية العلاقة بين ( ن.ض جبار) ..والجندي المكلف (ج. م قاسم )..
مطلع الثماننيات من القرن (المنصرم) في لسان العرب ( المنصرم ) تعني (الاستصرام) . كنا جنود في احد مراكز التدريب في الموصل قبل ان يخلق الله النجيفي وطاقمه الوطني وقبل ان ينتج لنا الاسلام السياسي شراذم عفنه من قبيل داعش .. جان ويانه جندي اسمه (قاسم) يمتلك كف ذهبية بمعنى (نكري) وجان عنده امكانية جبيرة بان (يبلف) اي واحد مهما كانت رتبته العسكرية باستثناء (ن. ض جبار) .. كان قاسم يملك امكانية كبيرة في كيفية خلق الاكاذيب وصناعة المواقف الملفقة لا لشيء سوى حصوله على اجازة من معسكر التدريب. حيث كان يتفنن بهذا الموضوع . في احدى المرات دخل الى غرفة الآمر وجان برتبة (مقدم ) اصلي مو ابو النعلجة ..وبيده عريضة يطلب بيها اجازة يذكر فيها ان شقيقه برتبة (ملازم اول) هو الان جريح في مستشفى البصرة العسكري ويحتاج دم والحقيقة ان قاسم كان عنده اخ واحد فرار من الجيش ويسكن في احد بساتين مدينة الكوت ). وافق المقدم على الطلب وقال : تروح (ن. ض جبار) يكتب لك النموذج حتى اوقعه لك .. كانه الطير وصل لغرفة (ن. ض جبار) تلك الغرفة عبارة عن كارتونات (فايبر) مبنية تحت احد السلاسم ومحتواياتها الرئيسية سرير عليه (كليم) وفوق السرير 3 بطانيات مخططه باللون الاخضر طوخ والبيجي والذي كان بالاساس ابيض اللون ومخده فوقها خاولي اصفر كانه مغسول بمادة (الكاري) وعلى الخاولي باكيت جكاير سومر ابو الجيس نفذ نصفه مكتوب عليه رقم تلفون وبجانبه شخاطة ثلاثة نجوم وطفاية جكاير كانت بالاصل علبة مرك من مصانع تعليب كربلاء (الله يرحمها) وكان تحت السرير زوج بسطال احمر زنجاري طالع بوزه مثل جرذين كبيرين ينتظران الهجوم على ما يقع من فتات صمون الجيش . وعلى الجانب لوكر حديد اذا صادف ان فتحته كانك داخل بعلوة مخضر مغلقة منذ شهر . في وسط الغرفة ميز حديد ارجله عبارة عن اربع بلوكات كانت في السابق موضعة على صدر بلال الحبشي ودخلت العراق بعد الفتح الاسلامي . وبدليتين وحده مال نزول تشبه بدلات اصدقائنا الرفاق والثانية مال عرضات وتدريب وعلى نفس الميز وباحد اطرافه طابوكة جمهوري جبيرة محفورة بعناية من الوجه وبداخل هذا الحفر سيم حديدي (هيتر) مربوطة بالكهرباء (ايام كانت الكهرباء كهرباء مو كرهباء) في لسان العرب (كر) بمعنى (يهجم) و(الهباء) بمعنى(ماكو) . وجان صاحبنا (ن. ض جبار) كاتب على باب غرفته وبخط زنجباري ( التدريب .. التدريب .. ثم التدريب ).. ياويلي اذا راى بيد جندي (موبايل) العفو اقصد راديو نوع القيثارة ستحل به اقسى العقوبات بعد مصادرة الراديو . دخل ( ج.م قاسم) تلك الغرفة واخذ تحية معدله اتهزت لها اركان الغرفة وسلم العريضة لمن لم يرد عليه التحية .. رفع (ن . ض جبار ) واحده من عينه وتاكد من خلقة قاسم (المحبوب ابو الدروب) وهذه التسمية اطلقها عليه جبار منذ الايام الاولى في المعسكر.. وقال له : شوف غيري لان آني هسه راح اطلع عندي نزول اليوم .. قال قاسم : مروتك سيدي انت ابو الكلفات وماعندي غيرك واخوية محتاج دم ولازم اروح هسه للبصرة .. أمرنا الله هكذا قال جبار واخرح من الميز ابو رجلين البلوك نموذج اجازة وصار يكتب .. وهو يكتب وعيناه على النموذج قام قاسم بحركة خاطفة وسريعة وبكفه الذهبية المعرفه دس الباكيت السومر ابو الجيس وحطه بجيبه وترك الشخاطة ام 3نجوم .. وكما تعرفون بان الانسان من يبدا بالكتابة يحتاج يدخن وباعتبار الحبيب ن ض جبار جاي يكتب قصة الحضارة ..مد ايده على الباكيت لم يجده فقط الشخاطة نظر بحيرة الى كل الموجودات وتحت المخده والخاولي فتح علوة المخضر تحت السرير ماكو بس البسطال الاحمر زنجاري صار يبحث بجيوبه ماكو ..
قاسم : ها خيرا سيدي ادور على القلم هذا كدامك .. لا والله قاسم ادور على جكايري وين صارن ماادري . جاوبه قاسم :ولا يهمك انت شدخن سيدي . كاله سومر .
قاسم : الماني ابو العلبه لو ابو الجيس لو ابو سبعة ارقام
جبار: لا والله ابو الجيس .. مد ايده الذهبية الى جيبه واخرح باكيت سومر ابو الجيس وحطه على الميز وقال بثقة كبيرة : هذا ما ترجعه والله ازعل اذا رجعته اعتبره الك سيدي . جبار فحص الباكيت من حيث وزنه والعدد وقلبه يمنه يسره وسال قاسم : هذا باكيتك .. قاسم بدون تردد نعم سيدي وهسه اعتبره مالتك . ساله ن ض جبار بقوله: قاسم هذا الباكيت انت كاتب علي رقم تلفون. - لا والله سيدي.. نظر جبار للحبيب قاسم من فوك لجوه وقام بطوله صبغ البسطال الاحمر الزنجاري وارتدى بدلة العرضات والبرية والنطاق وحط المسدس بصفحته والنموذج المكتوب على النص اعاده للميز العتيد وقال له ( تعال وياي) وعدل وكبل للمقدم وحجاله للمقدم الواقعة بما انزلت مع بعض الاضافات المطلوبة .. المقدم ضحك وكاله : جبار سويله ساعة تدريب اضافي وبعدين جيب النموذج حتى اوقعه علمود يروح يشوف اخوه .. جبار : نعم سيدي واخذ قاسم وطلع .. وجانت الساعة 12 الظهر وتموز والحمار يبول نفط بدل الدم .. الساعة 12 ليلا المقدم طلع يفتش المعسكر سمع صوت ن ج جبار وهو يعد يحسب 77894 .. .. 77895 .. اقترب شاف قاسم مسوي شناو هندي وجبار واكف بكل قيافته العسكرية فوك راسه ويحسبله لقاسم 77896 .. هاي شنو جبار كافي عاد قابل سرق منك (تريله) هو نص باكيت سومر ابو الجيس ..
اخوية ن ض جبار نحن الان لسنا بالقرن المستصرم نحن بالالفية الثالة وبزمن الديمقراطية وما بعد حداثة .. اذا نص باكيت سومر ابو الجيس نكره قاسم بلحظة غفلة منك وصلت العدد مال الشناو 77897 اذا تجي الان شكد راح يصر عدد الشناو الهندي بالنسبه للحرامية في الزمن الراهن.. ظلت بكيف الله وبكيفك وانت ابو المروه .. فرهدونا يا جبار .



367
التحجج بالظرف الشخصي يخفي الكثير//////؟؟؟؟

368
حماك الله صديقي النقي وابعدكم من هذا الفايروس ،،،والسلام والصحه لعالمنا المظطرب

369
المنبر الحر / رد: مقهى حسن عجمي‬
« في: 12:08 11/07/2020  »
العزيز المحترم نذار عناي
ايام جميله رغم قساوتها فعلا العذر اقبح من الفعل محبتي خالصه لك

370
المنبر الحر / رد: مقهى حسن عجمي‬
« في: 12:05 11/07/2020  »
متي اسو شكرا لجمال روحك ولصياغة ماحدث لكم في حسن عجمي الله وقاكم من المزدوج ؟؟!!

371
الاحترام يسدد حرية التظاهر لكي لايتخذها الديمقراطيون ذريعه لكبح المتظاهرين

372
الله يستر من القادم مادام الاسدي يصرح وغيره سيعجلون باخماد جذوة الحماس عند الكاظمي

373
المنبر الحر / مقهى حسن عجمي‬
« في: 20:44 09/07/2020  »
مقهى حسن عجمي‬


علي السوداني:
حدثَ‭ ‬هذا‭ ‬بخاصرةِ‭ ‬بغداد‭ ‬العباسية‭ ‬الجميلة‭ ‬،‭ ‬في‭ ‬واحدةٍ‭ ‬من‭ ‬سنوات‭ ‬الرمادةِ‭ ‬والحرب‭ ‬الطويلة‭ .‬
كنتُ‭ ‬أيامها‭ ‬أُخيّمُ‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬نضجَ‭ ‬واستوى‭ ‬من‭ ‬الوعي‭ ‬المكتسَب‭ ‬،‭ ‬والقراءات‭ ‬الأولى‭ ‬اللذيذة‭ ‬،‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬أجدها‭ ‬أبداً‭ ‬ساذجةً‭ ‬ومضيعةً‭ ‬للوقت‭ ‬،‭ ‬كما‭ ‬تفلسفَ‭ ‬في‭ ‬توصيفها‭ ‬تالياً‭ ‬،‭ ‬كثرةٌ‭ ‬من‭ ‬صحبي‭ ‬الأُدباء‭ ‬والمتأدبون‭ ‬،‭ ‬الذين‭ ‬هاجمَتْهم‭ ‬نظريات‭ ‬وبيانات‭ ‬الحداثة‭ ‬وما‭ ‬بعد‭ ‬الحداثة‭ ‬،‭ ‬حتى‭ ‬تعولَموا‭ ‬تمثيلاً‭ ‬وصنعةً‭ ‬،‭ ‬وهم‭ ‬ليسوا‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬بقادرين‭ .‬
في‭ ‬واحدةٍ‭ ‬من‭ ‬الظهيرات‭ ‬الساخنات‭ ‬الفائضات‭ ‬،‭ ‬أخذَتْني‭ ‬قدماي‭ ‬صوبَ‭ ‬مقهى‭ ‬حسن‭ ‬عجمي‭ ‬العتيقة‭ ‬،‭ ‬وهي‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬علامات‭ ‬مفتتح‭ ‬شارع‭ ‬الرشيد‭ ‬البديع‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬الميدان‭ ‬والحيدر‭ ‬خاة‭ ‬وجديد‭ ‬حسن‭ ‬باشا‭ ‬،‭ ‬وهي‭ ‬المكان‭ ‬الذي‭ ‬يجتمع‭ ‬فيه‭ ‬،‭ ‬أُدباء‭ ‬العراق‭ ‬ومريدوهم‭ ‬وجلّاسهم‭ ‬من‭ ‬الغاوين‭ ‬الكثيرين‭ ‬والغاويات‭ ‬النادرات‭ .‬
في‭ ‬المقهى‭ ‬سترى‭ ‬كلَّ‭ ‬أجيال‭ ‬الوسط‭ ‬الأدبي‭ ‬،‭ ‬لكنَّ‭ ‬الصوت‭ ‬العالي‭ ‬سيبقى‭ ‬خاصاً‭ ‬بجيل‭ ‬الستينيات‭  ‬الذي‭ ‬يرى‭ ‬نفسه‭ ‬–‭ ‬وهو‭ ‬على‭ ‬حقٍّ‭ ‬كبير‭ ‬–‭ ‬مدرسةً‭ ‬مكتظةً‭ ‬بتلاميذ‭ ‬قائمين‭ ‬على‭ ‬غضاضةٍ‭ ‬،‭ ‬ونتاجٍ‭ ‬جديدٍ‭ ‬يحمل‭ ‬أثر‭ ‬عصا‭ ‬المعلّم‭ ‬وطاعة‭ ‬التلميذ‭ ‬النجيب‭ .‬
تشاء‭ ‬المصادفات‭ ‬الحَسَنات‭ ‬،‭ ‬أنْ‭ ‬يستقبلني‭ ‬بوجهٍ‭ ‬مصنوعٍ‭ ‬من‭ ‬ابتسامةٍ‭ ‬شاسعةٍ‭ ‬،‭ ‬الفتى‭ ‬المشاكس‭ ‬في‭ ‬البدء‭ ‬،‭ ‬والشاعر‭ ‬الصعلوك‭ ‬المجدّد‭ ‬نصيّف‭ ‬الناصري‭ ‬،‭ ‬صاحب‭ ‬الجيب‭ ‬المثقوب‭ ‬قبلَ‭ ‬وبعد‭ ‬أن‭ ‬أدركتْهُ‭ ‬حرفةُ‭ ‬الأدب‭ ‬وحيرةُ‭ ‬الكتابة‭ ‬،‭ ‬ووحشةُ‭ ‬الحروفِ‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تجدْ‭ ‬بعدُ‭ ‬،‭ ‬حائطاً‭ ‬رحيماً‭ ‬متاحاً‭ ‬،‭ ‬كي‭ ‬تؤدي‭ ‬فوقهُ‭ ‬،‭ ‬رقصةَ‭ ‬ولذةَ‭ ‬النشرِ‭ ‬الأولِ‭ ‬المذهلِ‭ ‬الجميل‭ .‬
كان‭ ‬لباسيَ‭ ‬نظيفاً‭ ‬رائعاً‭ ‬،‭ ‬مثلُ‭ ‬خلطةٍ‭ ‬مدهشةٍ‭ ‬من‭ ‬رصافةِ‭ ‬الحاضرةِ‭ ‬العباسية‭ ‬وكرخها‭ ‬والجسر‭ ‬،‭ ‬وجواربي‭ ‬تعبىء‭ ‬حذائيَ‭ ‬اللامع‭ ‬،‭ ‬وترتفعُ‭ ‬شبراً‭ ‬صائحاً‭ ‬على‭ ‬طول‭ ‬الساق‭ ‬،‭ ‬ولحيتي‭ ‬الإبتدائية‭ ‬عاطرة‭ ‬يشعُّ‭ ‬من‭ ‬سوادها‭ ‬،‭ ‬ضوعٌ‭ ‬طيّبٌ‭ ‬يشبهُ‭ ‬قصيدةً‭ ‬صوفيةً‭ ‬بمجلسِ‭ ‬ذهول‭ .‬
أما‭ ‬سكائري‭ ‬الخائفة‭ ‬من‭ ‬خزرة‭ ‬الأبِ‭ ‬وعتبِ‭ ‬الأُمِّ‭ ‬،‭ ‬فكانت‭ ‬من‭ ‬صنف‭ ‬ذلك‭ ‬المفرد‭ ‬الرخيص‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬يصل‭ ‬عديدُهُ‭ ‬،‭ ‬خمساً‭ ‬نائمات‭ ‬بجيب‭ ‬قميصٍ‭ ‬أنيق‭ ‬،‭ ‬ولا‭ ‬يكلّف‭ ‬الجيب‭ ‬إلا‭ ‬وسعهُ‭ .‬
ستحتاجُ‭ ‬دقائق‭ ‬معدودات‭ ‬بقدر‭ ‬أصابع‭ ‬اليدين‭ ‬،‭ ‬كي‭ ‬تعرف‭ ‬جوهر‭ ‬هذا‭ ‬الصعلوك‭ ‬النبيل‭ ‬،‭ ‬وتتبادل‭ ‬معه‭ ‬طُرَفاً‭ ‬يجدها‭ ‬السامعون‭ ‬المهذّبون‭ ‬بذيئات‭ ‬خادشات‭ ‬،‭ ‬وأراها‭ ‬وجليسيَ‭ ‬العذبُ‭ ‬،‭ ‬مقترحَ‭ ‬مدونات‭ ‬صالحات‭ ‬للنشر‭ ‬،‭ ‬بباب‭ ‬الأدب‭ ‬الشعبيِّ‭ ‬الخليع‭ .‬
سألني‭ ‬عن‭ ‬مهوى‭ ‬ومصب‭ ‬فؤادي‭ ‬،‭ ‬قلت‭ ‬له‭ ‬الشعر‭ ‬،‭ ‬قال‭ ‬امنحني‭ ‬سيكارةً‭ ‬،‭ ‬فمنحتُهُ‭ ‬اثنتين‭ .‬
تآكلتْ‭ ‬تلك‭ ‬الظهيرةُ‭ ‬المنعشة‭ ‬بمسرودات‭ ‬نصيف‭ ‬الناصري‭ ‬المضحكة‭ ‬عن‭ ‬الأدباء‭ ‬،‭ ‬الكبار‭ ‬منهم‭ ‬والصغار‭ ‬،‭ ‬وبهذه‭ ‬الحكايات‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬يزوّقها‭ ‬الصعلوك‭ ‬،‭ ‬بأثاث‭ ‬مخياله‭ ‬الشاسع‭ ‬،‭ ‬كنتُ‭ ‬أنا‭ ‬التلميذ‭ ‬الإبتدائي‭ ‬،‭ ‬منشغلاً‭ ‬بمقاربةٍ‭ ‬موجعةٍ‭ ‬بين‭ ‬روايات‭ ‬هذا‭ ‬الشيطان‭ ‬المجنون‭ ‬،‭ ‬وتصوراتي‭ ‬الراسخة‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تعشقُ‭ ‬النصَّ‭ ‬،‭ ‬ولا‭ ‬تفصله‭ ‬أبداً‭ ‬عن‭ ‬منتجِهِ‭ ‬الذي‭ ‬يراه‭ ‬صاحبي‭ ‬،‭ ‬شريراً‭ ‬حقيراً‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬كان‭ ‬أنقذ‭ ‬حياة‭ ‬عشرة‭ ‬غرقى‭ ‬،‭ ‬بنهاية‭ ‬روايةٍ‭ ‬أو‭ ‬قصةٍ‭ ‬قصيرة‭ ‬‭!!‬
على‭ ‬أول‭ ‬بيبان‭ ‬العصر‭ ‬،‭ ‬ومن‭ ‬قعدةٍ‭ ‬رحيمةٍ‭ ‬فوق‭ ‬تختٍ‭ ‬خشبيٍّ‭ ‬بائسٍ‭ ‬،‭ ‬وبمعول‭ ‬تكسير‭ ‬الحدود‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬بيمين‭ ‬نصيّف‭ ‬،‭ ‬عرفتُ‭ ‬موسى‭ ‬كريدي‭ ‬ومالك‭ ‬المطلبي‭ ‬وحسب‭ ‬الشيخ‭ ‬جعفر‭ ‬وخالد‭ ‬علي‭ ‬مصطفى‭ ‬وعبد‭ ‬الجبار‭ ‬داوود‭ ‬البصري‭ ‬وأحمد‭ ‬خلف‭ ‬وعبد‭ ‬الخالق‭ ‬الركابي‭ ‬ويوسف‭ ‬الحيدري‭ ‬ويوسف‭ ‬عبد‭ ‬المسيح‭ ‬ثروت‭ ‬وقيس‭ ‬لفتة‭ ‬مراد‭ ‬ومحمود‭ ‬العبطة‭ ‬وكمال‭ ‬سبتي‭ ‬وسلام‭ ‬كاظم‭ ‬ورعد‭ ‬عبد‭ ‬القادر‭ ‬وزاهر‭ ‬الجيزاني‭ ‬وخزعل‭ ‬الماجدي‭ ‬وخيري‭ ‬منصور‭ ‬الذي‭ ‬يرسم‭ ‬فوق‭ ‬وجهه‭ ‬ابتسامةً‭ ‬واحدةً‭ ‬كلَّ‭ ‬سبعة‭ ‬أعوامٍ‭ ‬قاسيات‭ ‬،‭ ‬تماماً‭ ‬مثل‭ ‬نادل‭ ‬المقهى‭ ‬وحامل‭ ‬صينية‭ ‬الشاي‭ ‬والحامض‭ ‬،‭ ‬أبو‭ ‬داوود‭ ‬العبوس‭ ‬،‭ ‬الذي‭ ‬مات‭ ‬ولم‭ ‬يميّز‭ ‬بين‭ ‬طبيب‭ ‬القلب‭ ‬وطبيب‭ ‬النقد‭ ‬،‭ ‬وتالياً‭ ‬عشيرةً‭ ‬ضخمةً‭ ‬من‭ ‬الثمانينيين‭ ‬والتسعينيين‭ ‬الجدد‭ ‬‭!!‬

375
albert masho
شكرا عزيزي لم ولن يمنعون ويخيفوهم من التواصل الاعلامي الاصيل بدون مداهنه وتزلف اشكرك جدا

376
للامانه الصحفيه والمهنيه الرجل عراقي من البصره ومن عشيرة القطراني لذا وجب التنويه
وهو من منطقة المعقل الابله خاصه بعمال الموانئ العراقيه منطقتي التي اسكنها

379
راية الله بيضه من رجع العيساوي ههههههه ايجوز ايخلونه بدل الفياض

381
لان الصح ،،،،آفه
ولذلك يكرهون الصحافه ويحبون التمجيد من الصحفيين النص ردن

382
العراق للعراقيين الافذاذ بعيدا عن دول الجوار

383
ننظر خطوات بتغيير المتلونين

384
هيبة الدوله  اولا الاطاحه بالاقزام المنتفعين

385
اطلاق سراح  لرجال القمع الصدامي  ،،،،، شنو هاي عداله

386
والله زحمه انت اين الان في تركيا///؟؟؟؟؟

387
العراق بدون مساومات ولاعنتريات ولا تحت هيمنة دول الجوار... ان الاوان لانقاذه

388
لكل فعل رد فعل

389
الكاظمي صاير بين حانه ومانه ضاعت لحانه

390
هذه عادات عموري يستغل الازمات ليستفيد فعلها مع الاكراد ووووووو....

391
راح يعطوه منصب اقتضت مصالح الكتل كلها

392
والله زحمه مسوول عراقي يروج لعودة الموصل لتركيا

393
خلافات وتغييرات الله يساعد شعبنا من مصيبه لمشكله

394
اهم شي التفعيل والتخصيص والتشكيل  وسن القوانين ،،،، الله كريم ياعمر السراي

395
لماذا هذا التفسيم الان في مجتمعنا واحد يحمل هذه الصفات كلها،،،،، وما اكثرهم

396
قمة التوثيق وتاريخ حافل بشخصيات اعلاميه

397
همزين مو بليغ ابوكلل مجامله لعمار ابو الحريم

400
اعلان الفائزين في معرض ملبورن‬


The Winners of the 2020 Winter Exhibition have been announced and live-streamed on our Facebook page today.
Eileen Mackley AM, President of the Victorian Artists Society, and the Judge for the Winter Exhibition, Herman Pekel, announced the Winners and Highly Commended Awards recipients in the Gallery.
The winner of the 2020 Victorian Artists Society Winter Exhibition, Senior Art Supplies $1000 Prize is artist Ben Winspear for his oil painting titled 'Storm over Streeton Country - Mt. Abrupt.
The winner of the Victorian Artists Society $250 Sculpture Award for the 2020 Winter Exhibition is artist Rachel Robertson for her sculpture titled
'For Dad'.
Highly Commended Awards were also announced for the following artists:- Susan Morris, Melissa Fraser, Joe Blundell, Julian Bruere, Mike Kowalski, Eros Anceschi, Chris White and Lisa Wang. Maxine Wain received a Highly Commended Award for her Sculpture.
The 2020 Winter Exhibition is a select Exhibition, with practising artist's voting going towards the $10,000 Victorian Artists Society Mavis Little Artist of the Year Award.
The Judge Herman Pekel, born in Melbourne in 1956 to Dutch parents, Herman showed an early interest in art which led him in his youth to studying plein-air (open air) oil painting with Roger Webber, Ernest Buckmaster and Lance McNeill. The raw experience of working (respectively) with them on location brought to the fore his passion for the “freedom of spontaneity” and the rigour of speedily capturing the fleeting glow and illuminating impact of subtle shifts of light across the landscape.
Herman is a tonal realist who paints in impressionist style. He paints in oils, watercolour, and acrylic media.' He is a member of the Twenty Melbourne Painters Society.
This exhibition is open daily until Sunday July 12 at 4pm.
تم الاعلان عن الفائزين في معرض شتاء 2020 وبث مباشر على صفحتنا على الفيسبوك اليوم.

اعلنت ايلين ماكلي، رئيسة جمعية الفنانين الفيكتوريين، والقاضي في المعرض الشتوي، هيرمان بيكيل، الفائزين والمتلقين الجوائز في المعرض.

الفائز في المعرض الشتوي لجمعية الفنانين الفيكتوريين لعام 2020، لوازم فنية كبيرة بقيمة 1000 دولار جائزة الفنان بن وينسبير عن لوحته الزيتية بعنوان ' عاصفة على ستريتون كونتري - جبل. مفاجئة.

الفائزة بجمعية الفنانين الفيكتوريين 250 دولار جائزة النحت لمعرض شتاء 2020 الفنانة راشيل روبرتسون لنحتها بعنوان
′′ من اجل ابي ′′
كما تم الاعلان عن جوائز ثناء كبير للفنانين التالية اسماؤهم: سوزان موريس، ميليسا فريزر، جو بلونديل، جوليان بروير، مايك كوالسكي، ايروس انستشي، كريس وايت، ليزا وانغ. حصلت ماكسين وين على جائزة ثناء كبير لنحتها.

معرض شتاء 2020 هو معرض مختارة، مع تصويت الفنان الممارس نحو جائزة الفنانين الفيكتوريين بقيمة 10,000 دولار.

القاضي هيرمان بيكيل، ولد في ميلبورن في عام 1956 الى الاباء الهولنديين، اظهر هيرمان اهتماما مبكرا بالفن الذي دفعه في شبابه الى دراسة الرسم الزيتي في الهواء الطلق (الهواء الطلق) مع روجر ويبر، ارنست باكماستر ولانس ماكنيل. التجربة الخام للعمل (على التوالي) معهم في الموقع جلبت الى الامام شغفه ب ′′ حرية العفوية ′′ وصارومة التقاط التوهج العابر والتاثير المضيء لتحولات الضوء الدقيقة عبر المشهد.

هيرمان هو واقعي طنط الذي يرسم باسلوب انطباعي. انه يرسم الزيوت والالوان المائية ووسائل الاعلام الاكريليك. ' انه عضو في جمعية الرسامين العشرين في ميلبورن.

يفتح هذا المعرض يوميا حتى يوم الاحد 12 يوليو الساعة 4 مساء.
  ·

402
ما امسوي شي ايحب العسل ؟؟ المومنون عسليون الوقت بصالحه

403
دوربينه ياهوا دواري كلها براس المواطن المسكين

405
تغطيه راقيه شكرا دكتور عامر المحترم

406
هذه من اسرار السياسه المشينه

408
لا والحظ ،،،،،، لاركض وراهم حافي وعبيتي اعله اجتافي ههههههه

409
الحكومه ملتهيه بالسرقات وشبابنا في خط الموت خلي يرسلون اولادهم المدللين للجبهه

410
بالفعل العراق قبل ٥٠ سنه في احتقان ومجرور للمجهول المصالح ترتفع بشكل جنوني والسراق يمارسون ابتزازهم للناس بشكل علني

411
الرجال صار بين حانه ومانه المسكين بس يصرح وقلبه يرجف من التهديدات

412
لان ايجهزهم بالعسل يصرف كل مايملك الرقف الشيعي للعسل والعسل  تعرفون ////؟؟؟؟؟؟

413
.

418
مسكينه البصره ماكوله مذمومه

420
.

421
هذا الرجل  في باله امور كثير لحد الان يساوم ليستحوذ عله مشروع التحليه وباقي المشاريع

422
هذا الرجل يعيش في الاماني والاحلام ،،، الله يعافيه وينقذه من تصوراته

423
ناس حصلوا جاه وسمعه وزاد استهتارهم

424
التطهير  مهم وتنظيف البلد من الفوضويين والمصلحيين والقتله

427
زاوية الكاريكاتير / بدون تعليق
« في: 15:56 05/05/2020  »
.

428

،،حينما يكون للفن التشكيلي معنى،،
تحقيق صحفي
أحمد المالكي
هكذا يكون الإنسان الباحث عن الجماليات .ويكون ذلك المخلوق الذي يخرج من بين أصابعه وقوة سحر افكارة مخلوق ذو أعماق وقدرات يندهش منها الإنسان الذي لم يكن ملتفت لها .
هكذا: يرى الفيلسوف اليونان أرسطو الفن.... هو ما ينظم الشهوات ..
أما عيون أفلاطون فتراه على هذا الشكل ... يقول أفلاطون عن الفن ... انه علامة شيء آخر بالإضافة إلى نفسه... أما الفنان التشكيلي العراقي. ..الجنوبي الجذور رعد الحجاج فإنه يراه بهذه الطريق حينما يصف الحجاج الفن قائلا. ..
الفن هو الذي يقتحم الشكل ويؤسس للأشكال. ..أشكال تكتظ بوجودها وتترك سطوة الألوان في الحضور مثل أي دهشة مكدسة التساؤلات. ويقول عن أصحاب الفرشاة الحقيقيين أن الفراشاة الصادقة لن تكون فائقة الجمال إلا حين امتلاكها غطاء غيمة متجددة الفكر.
إذن هذه هي مهمة الألوان هي استكشاف الظواهر القابعة في قعر بياضات الفكرة. .وتسجيل الدخول في ماهية الدلالات التشكيلية . الدلالة التي تحتاج دلالة واضحة التناقض متعكاسة مع اتجاه المتعارف .متماسكة من حيث التركيب والتكوين. .وهذا هو فن تطور كل عمل إبداعي. .. لا قيمة لأي منتج فني كان أو أدبي مالم يكن يحمل عنوان الفكرة والفكر. .وهذا ما نراه في أغلب أعمال الفنان التشكيلي رعد الحجاج. .. متمثلا بفن الكاريكاتير الساخر من كل الأحداث والصائد الماهر لكل حادث يستحق أن يوثق عبر منظومة السخرية الكاريكاتورية.
نعم الدهشة وقوة الخلق الإبداعي تخرج من قوالب البناء الجمالي ..الجمال الذي يولد من جديد بشكل ودلالة مغايرة تتحدث عن مشاعر مغيبة قد تكون ..أو عن عبارات تائهة قد لا ينتبه لها المتلقي العادي وهذا أمر طبيعي. .. الفنان التشكيلي المتجدد مسؤول هو أيضا عن توعية المجتمع من خلال إنتاج أعمال تحفز الطرف الآخر على الإبداع والعطاء والحياء.
في مفهوم الفنان التشكيلي رعد الحجاج. ..لا توجد قيمة للثوابت ما دامت هناك أشياء اسمها المتغيرات الجديدة. .. الفنان كائن متجدد. ...حتى اللوحة هذا الكائن اللوني مستعد أن يتلون كيف ما شاء.
هكذا هو الحجاج حينما نزع من مجمل أعماله. ثقافة العمل الإبداعي تبقى تحكمها شرائع التنوع. ..وهذا ما نراه من خلال أعماله التي تتنوع بين فن الكاري وفن المصغرات .
رعد الحجاج من الفنانين الجنوبيين الانفصاليين عن التكرار والمتعارف. . لهذا المسمى جاءت أعمال الفنان رعد الحجاج تحمل بصمة عراقية الجذور تخصه هو ...وتمثل ترجمته عبر فرشاة التشكيل المتنوع سواء كان زيت أو اكريليك. ..
الفنان التشكيلي الذي تناول الألوان ووقف أمام مرآياه ليعكس لنا معنى الشبع الفكري والثقافي عبر مجمل أعماله سواء في التشكيل أو عبر الكاريكاتير. ..الفن الذي لطالما آثار جاذبية الجدل.
مجمل اعمال الحجاج وخاصة
لوحته التي تتحدث عن السجين والحرية المبتذلة. .. كانت بلا شك وما تزال هي اللوحة التي يقرأها المتلقي بأكثر من قراءة وهي التي فيها أكثر من مدلول وأكثر من تأويل. ..وهذا تطول مدته من حيث الشرح ...
لوحة الحرية المبتذلة. ..أو كما يحب الفنان الحجاج تسميتها لوحة (السجين ) .يرى فيها انها لا تحمل تكوينات كثيرة وحسب ثقافة المتلقي. ..وهذا سر نجاح أعمال الحجاج التي تحمل مفهوم الأمل والحياة. .

429
من هو الصادق في حكومات العراق كلها؟؟

431
كل عراقي محاط قلبه وكل تاريخه با الاسلاك الشائكه ومتهم بلا تهمه

432
الحكومه الوحيده  لم تساعد شعبها المسحوق باي دفعه او مبلغ وخصوصا الذين يشتغلون باجر يومي ،،، المبلغ الذي يريدون دفعه مضحك ولايكفي نصف وجبه لك الله ياعراق.

435
المنبر الحر / ناظم كزار‬
« في: 16:23 15/04/2020  »
ناظم كزار‬


د . هادي حسن عليوي

جلاد.. سجله الشخصي معروف بالعنف والدموية وبالإجرام.. وتلذذه بتعذيب المعتقلين والتفنن بقتل المئات من الشيوعيين والديمقراطيين والقاسميين بعد انقلاب 8 شباط 1963.. وهو أكثر شخصية بعثية غموضا وباطنية.. شكل في قصر النهاية محكمة مع محمد فاضل وجبار الكردي تعقد جلساتها وتصدر أحكامها الفورية بالإعدام بعد منتصف الليل.. ولم تسلم منه حتى الكلاب السائبة التي كانت تتسلل إلى قصر النهاية.. كان كزار ينفذ حكم الإعدام خنقا بكلتا يديه على رقبة المحكوم حتى يلفظ أنفاسه.
يذكر طاهر توفيق العاني.. القيادي في حزب البعث: أن ناظم كزار كان موضع ثقة الجميع.. ولا يرقى الشك إليه.. وهو مناضل صادق وشجاع ونزيه.. وأيضا هو سادي من طراز فريد.
أما القيادي البعثي اللبناني فيذكر في كتابه "عراقيون بعثيون كما عرفتهم" قائلاً: "كزار عنيد وصلب لا يمكن أن ينتزع منه أي حديث إذا لا يريد ذلك حتى لو تظافرت عليه قوى الأرض".
وعن قسوة ناظم كزار يقول طاهر العاني: قسوته شديدة.. فبعد 17 تموز 1968 وردت معلومات عن شقيقه المهندس علي كزار.. أن له علاقة مع تنظيم جماعه 23 شباط في سورية.. فقام باعتقاله والتحقيق معه.. وعومل بقسوة تماماً كالآخرين من منتسبي هذا التنظيم.
نماذج من قسوته وجرائمه:
ـ اختار كزار قصر الرحاب الملكي.. الذي شهد مجزرة مقتل الملك فيصل الثاني وأسرته اختاره ليكون مقراً لتعذيب خصومه.. وأطلق عليه (قصر النهاية).
ـ في هذا المكان وعلى يد كزار تم تصفية العشرات.. بل المئات من خصوم البعث.
ـ كان كزار أول من جلب أحواض الأسيد (التيزاب) الى مبنى قصر النهاية لإذابة أجساد المعتقلين.. وهو أول من استورد آلات تقطيع الأطراف من (ألمانيا الشرقية)!.
ـ استخدم أساليب لا تخطر على البال.. من بينها استخدام مطارق الحديد الثقيلة في تكسير وتهشيم عظام المعتقلين.. واستخدام الطبر الحاد في تقطيع مفاصلهم وهم أحياء.
ـ حبس المعتقلين عن التبول بعد شد أعضائهم بصورة محكمة.. وإجبارهم على شرب عدة زجاجات من (البيرة).. إضافة لقلع العيون.. وقطع الأذان.. واللسان!.
ـ جلب مرضى السل.. لغرض البصاق في أفواه المعتقلين.. لنقل المرض الى أجساد المعتقلين!.
ـ وصلت قساوته وجرمه.. أن وضع أحد اصلب المعتقلين الشيوعيين في
تابوت وهو حي.. وقطع هذا التابوت إلى نصفين بمن فيه بمنشار وبدم
بارد وأمام جميع المعتقلين الآخرين.. ودماء السجين أخذت تتدفق خارج
التابوت.. اشتهر باستخدام أحواض التيزاب بوضع المعتقلين فيه حتى لا
يبقى لهم اثر.
ـ صفى كزار جسديا (2009) شخصاً.. منذ أن تولى منصبه مديرا للأمن العام 1969 الى نهاية حزيران 1973.. من مختلف القوى السياسية حتى من البعثيين أنفسهم!
السيرة والتكوين
ناظم كزار لازم ألعيساوي.. كان أجداده في ناحية الشطانية.. التابعة لقضاء الميمونة في محافظة العمارة... وهو عشيرة العيسى والبزون..
ولد ناظم العام 1940 في مدينة ألمقدادية / شهربان حي ألمقدادية (شهربان سابقا).. في لواء (محافظة) ديالى.
كان والده يخدم في إحدى وحدات الخيالة / الفروسية.. انتقل وعائلته
الى بغداد.. سكن أولاً في منطقة الكسرة.. ثم تحولت عائلته إلى منطقة
الشيخ عمر.. ثم إلى سبع أبكار حيث تطوع أبوه في الجيش.. وعندما
أصبح برتبة عريف نسب للعمل في معمل الخياطة العسكرية في منطقة
الشيخ عمر القريبة من منطقة سكناه.
ـ بعد انقلاب 17 تموز 1968.. عين ناظم أبوه مديراً لمعمل الجوادر والخيام في منطقة ألوزيرية.
أكمل دراسته الابتدائية في المدرسة المأمونة.. والمتوسطة: متوسطة الغربية المتوسطة.. والإعدادية: الثانوية المركزية ثم تحول إلى الدراسة المسائية.. حيث كان يعمل عامل في معمل سكائر عبود.. وتخرج بتفوق.. قبل في معهد الهندسة الصناعي العالي.. وفي العام 1961 اعتقل ناظم كزار عندما كان طالباً في المعهد الصناعي.. بعد انقلاب 8 شباط 1963 أطلق سراحه.. أكمل دراسته العام 1968.
زواجه:
ـ لم يتزوج ناظم طيلة حياته.
ـ كانت في حياته امرأة كان يحبها من باب الشيخ.. وهي طبيبة.
ـ كان حين يسألونه لماذا لا تتزوج ؟.. يضحك ويقول إني مشغول بالحزب أية امرأة تتحملني ؟؟
ـ عين بعد الانقلاب 8 شباط 1963.. عضواً في هيئة التحقيق سيئة الصيت.. التي اتخذت في البداية مبنى على نهر دجلة.
ثم انتقلت الى قصر النهاية.. ليصفي كل معتقل يشعر بأنه يشكل خطراً
عليه أو على حزبه حسب قوله.. لكن الوثائق تشير الى تعذيبه المعتقلين
الشيوعيين بقسوة نادرة حتى يعترفوا.. ومن يعترف.. عليه أن يقول انه
جاسوس لإسرائيل أو إيران أو أميركا أو متآمر أو مختلس لأموال
الدولة أو عضو في حزب الدعوة الإسلامية أو أي حزب ضدهم أو يتاجر
بالمخدرات أو يهرب أموال الدولة أو له نشاط رجعي (أي ديني) أو قد
خالف القانون أو خان أو ما شابه ذلك.
وان اعترف سينشر اعترافه مع صورته على شاشة التلفاز ويحكم عليه
بالإعدام أو لمدة طويلة.. ثم لا ينقطع عنه التعذيب الجسدي والنفسي
حتى بعد الاعتراف.. وان لم يعترف يستمر تعذيبه بأقسى أنواع التعذيب
فيموت تحت التعذيب أو يصبح معوقاً أو عليلاً.. بحيث يأخذ سبيله إلى
الموت أو يحكم عليه بالسجن المؤبد أو لمدة طويلة.. وهناك في السجن
يغتال إذا خشيً منه.
تصفية بعثيين... وجهاز حنين:
كما كان لناظم كزار دور واضح في تصفية الكوادر البعثية المدنية
والعسكرية.. التي كان البكر وصدام يشعران بأنها تشكل خطراً على
نظامهم مثل اغتيال المسؤول الأول للبعث فؤاد ألركابي وسبعة من
أصدقائه في سجن بعقوبة من قبل السجين المنحرف حمودي.. واتهام
ألركابي بالانحراف من اجل إسقاطه في عيون رفاقه.
كذلك اغتيال اللواء الركن عبد الكريم مصطفى نصرت وغيره.. وبهذا
الصدد يتحدث سليم الزيبق احد العناصر البعثية المشاركة في محاولة
اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد ببغداد في 7 / 10 /
1959 قائلاً: "إن ناظم كزار وصدام متحالفان ومتآمران معاً ضد الحزب
وضد آمين سر قيادته فؤاد ألركابي".. ويضيف الزيبق "لم تكن لناظم
كزار القدرة والقرار للقيام بسلسلة الجرائم البشعة إلا بدعم وموافقة
وتوجيه وتخطيط مباشر من صدام.. وهذا الأخير هو الذي وفر له
الإمكانات المادية والموارد المالية وكل ما يتعلق ببناء أجهزته الأمنية
والقمعية.. وإلا لما استطاع ناظم إن يقوم بكل ما اقترفه من جرائم
بشعة.. خاصة قياديين وكوادر في الحزب إلا بمباركة وقرار صدام".
وقد وقف الى جانب الحرس القومي خلال انقلاب الرئيس عبد السلام
محمد عارف ضد الحرس القومي في 18 تشرين الثاني 1963..
واعتقل لمدة قصيرة ثم أطلق سراحه.. وانظم إلى التنظيم الذي أقامته
اللجنة المكلفة من القيادة القومية بفضل علاقته بالبكر وصدام.. ونظراً
لشراسته وإجرامه اختير في عداد القوة التي تحمي الحزب من التعرض
إليه في أثناء التظاهرات أو محاولة اغتيال قادته.. أصبح في عداد مكتب
العلاقات عندما تحول هذا الأخير بديلا عن جهاز حنين.. الذي شكله
صدام كجهاز امني قبل انقلاب تموز 1968".
محاكمة كزار 1964:
بعد حركة تشرين الثاني 1963 التي قام بها عبد السلام عارف.. اعتقل
ناظم كزار مع الكثير من البعثيين.. وأحيل إلى المحاكمة من قبل المجل
العرفي برئاسة (العميد محمد نافع احمد العاني) وعضوية ضابطين في
16 أيار 1964.
يتحدث زهير عبد الرزاق لجريدة المشرق البغدادية عن تلك المحاكمة
التي حضرها مع أبيه الذي كان مدير السجن المعتقل به كزار.. حيث
يقول: "بدأت جلسة المحاكمة ونُوديَ على المتهم ناظم كزار.. وأدخل
قفص الاتهام (كان يرتدي سروالا / بنطلون رصاصي وقميص ابيض
نصف كم/ ردن.. ويتصف بنحافة البنية.. متوسط الطول.. اسمر
السحنة.. شعر رأسه اسود كث.. ويضع نظارة طبية سميكة على عينه..
ركز المتهم نظرة للأمام محدقاً بهيئة المجلس العرفي.
سأل رئيس المجلس المتهم (ناظم كزار) السؤال التقليدي (الاسم, العمر,
عنوان السكن, طبيعة العمل/ الوظيفة).
فأجاب على الأسئلة بكل أدب وهدوء.. ثم أردف رئيس المجلس على
كلامه سائلاً بتهكم واستهزاء: هل أنت من جماعة احمد حسن البُكرَ/
البَقَر؟
(حيث عرف عن الرئيس البكر من عادته تربية بقرة حلوب داخل حديقة
داره لأنه يرغب شرب الحليب الطازج منذ الصباح الباكر بالإضافة إلى
عمل اللبن/ الخاثر).
فأٌستفز ناظم وانفعل بشدة من هذا السؤال غير المتوقع وغير المنطقي.
واستشاط غضباً فوثب من قفص الاتهام كالذئب الكاسر وتسلق المنصة
وانقض على رقبة رئيس المجلس وانتزع إحدى فردتي حذائه (الصندل)
وبدأ بضربه على رأس رئيس المجلس.. وهو يصيح بأعلى صوته "إنا
من جماعة القائد والزعيم احمد حسن البكر.. يا أيها ....!".
عمت الفوضى جلسة المحاكمة.. واختلط الحابل بالنابل.. وأجلت المحكمة
إلى أشعار آخر وحكم على (ناظم كزار) بعشر سنوات سجن من قبل حاكم
آخر.. ثم أطلق سراحه بعد مضي خمس سنوات بقرار عفو رئاسي في
شهر شباط العام 1968 من قبل رئيس الجمهورية عبد الرحمن عارف.
كزار.. وانقلاب تموز 1968:
بعد انقلاب تموز العام 1968 واستلام البعث السلطة كاملة عين ناظم
كزار في اللجنة التحقيقية الثانية التي كان يرأسها سعدون شاكر الذي
أصبح فيما بعد وزيرا للداخلية.. وعضوية حسن المطيري.. كان مقرها
في قصر النهاية لتأخذ دورها في التحقيق.. وتصفية المعتقلين السياسيين
الجدد "من القوميين.. والإسلاميين.. ورجالات نظام الأخوين عارف
وغيرهم".
لقبه.. ورتبته ووظيفته:
لقب كزار بعدة ألقاب.. ففي العام 1963 لقب ب "عقرب البعث".. وبعد
العام 1968 لقب ب "الشبح".. وهو معروف ب "أبو حرب".
المهم: بعد فترة قصيرة منح نظام كزار رتبة (لواء).. ونصب مديراً عاماً
لمديرية الأمن العام تلك المديرية المخيفة العنيدة.. وهو المنصب الذي
يتلاءم ونزواته ومواهبه الإجرامية الانتقامية.. منح هذا المنصب وهذه
الرتبة العسكرية العالية لتكريمه لأعمال القتل والتعذيب والتصفيات
الجسدية التي نفذها ضد الأبرياء والوطنيين أيام كان مسؤولاً في الهيئة
التحقيقية الخاصة التابعة للحرس القومي التي تشكلت لملاحقة
الشيوعيين العام 1963.
كزار مدير الأمن العام:
يتحدث القيادي البعثي صلاح عمر العلي قائلاً: "عندما
تسلمنا السلطة العام 1968 لم تكن لدينا رغبة في إعطاء فرصة لعدد من
الحزبيين الذين ارتبطت أسماؤهم بالجرائم التي ارتكبت في العام
1963.. وفي طليعتهم ناظم كزار الذي كان عضواً في لجنة للتحقيق مع
الشيوعيين.. فوجئنا بتعيين الرجل مديراً عاماً للأمن العام.. فحصل
استياء في صفوف الحزبين.. مما اضطر صدام عقد ندوة للكادر الحزبي
لتبرير تعيينه بهذا المنصب قائلاً: "عندنا دوائر امن تحتاج الى
متخصصين.. وليس لدى الحزب متخصصون بمسائل الأمن أكثر من ناظم
كزار".. وأضاف صدام قائلاً: "ذاكرته قوية ويعمل بلا عاطفة.. لديه
مؤهلات لا يملكها احد.. ونحن مضطرون إلى الإفادة منها".
ومن ذلك الوقت صار (المهندس اللواء ناظم كزار) وهو ليس عسكرياً
ولا مهندساً.. ومنذ أول يوم توليه المنصب بدأ بتنفيذ هوايته القمعية
البوليسية تحت غطاء كثيف من السرية والكتمان.. كما لجأ الى إبعاد عدد
كبير من ضباط ومسؤولي أقسام الأمن العامة من بعثيين وغير بعثيين..
وخصوصاً الذين يشك بعدم ولائهم له واستبدالهم بمن هو حميم له
ولصيق به حتى الموت.
محاولة اغتيال قيادة الحركة الكردية:
خلال المفاوضات بين حزب البعث وقيادة الحركة الكردية أواخر العام
1969 دبرت مديرية الأمن العامة ممثلة بشخص كزار وبإشراف صالح
مهدي عماش "وزير الداخلية آنذاك" محاولة اغتيال الملا مصطفى
البارازاني وبعض قياديي الحزب الديمقراطي الكردستاني.. فقد كشفت
جريدة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في تحقيق
موسع ومصور لها يدين قيادة البعث في بغداد.. وكان ناظم كزار قد
(خدع) بعض رجال الدين من العاملين في مديرية الأمن العامة وألبسهم
احزمه ناسفة وهم يهمون بمقابلة الملا مصطفى البارازاني في مقره..
كما زرعت سياراتهم بالصواريخ الموجهة لدك هذا المقر على من فيه..
لكن رجال الحماية الكردية أجهضوا المحاولة.
خطورة كزار:
بقيً كزار في منصبه "مديراً عاماً لدائرة الأمن العامة حتى حزيران العام
1973" وكان إضافة الى منصبه هذا مستشاراً امنياً لأحمد حسن البكر
(رئيس الجمهورية).. هذا الثنائي (كزار ـ البكر) بدأ يغيض ويقلق صدام
لأنه يشكل خطورة على تقدمة السريع لقيادة الدولة والحزب بمفرده..
فعمد صدام الى فك ارتباط البكر من ناظم وربط البكر بمنظومة أمنية
تكريتية مغلقة.. أكثر أهمية من مديرية الأمن العامة وهي مديرية
العلاقات العامة.. البديل للأمن العامة وألحق بها كل من: "برزان إبراهيم
التكريتي.. وعلي حسن المجيد.. والأخوين سبعاوي.. ووطبان إبراهيم
الحسن.. وهما الإخوة غير الأشقاء لصدام".. كما عين سعدون شاكر اليد
الطولى له مديراً عاماً لها.
كما بنى وانشأ صدام مراكز تحقيق وسجون "سجن قصر النهاية..
وسجن مديرية التحقيقات العامة.. وسجون وزارة الداخلية".. ومديريات
أمنية أخرى جميعها ليست تابعة أو لها علاقة بمديرية الأمن العامة ولا
بكزار.
تلك الإجراءات وغيرها أفقدت ناظم كزار لمعانه وبريقه وأهميته وجعلته
حبيس دائرته!!.. ولم يبقى عمل لكزار سوى هويته القديمة في ملاحقة
الشيوعيين داخل العراق.. وقضايا روتينية أخرى مثل: "قضايا الرشوة..
وشتم الحزب في حالات السكر.. وبعض نزاعات العشائر".. وغيرها التي لا تشكل خطراً على صدام.
أما على الصعيد الحزبي فقد همشً صدام رفيقه ناظم كزار ولم يرشحه
لأي منصب حزبي كـ(عضو قيادة قطرية أو غيرها).. وفي هذا الصدد يقول يتحدث عضو قيادة البعث عبد الله سلوم السامرائي قائلاً: "لم يكن
صدام يسمح ببروز أية شخصية ما لم تكن تحت سيطرته التامة.. فهو (أي صدام) كان يطمح منذ البداية أن يكون قائداً للدولة والحزب فبدأ
(صدام) يحبك الخطط الجهنمية ليس للتخلص من ناظم كزار وحده.. ب
التخلص من كل خصومه في الدولة والحزب دفعة واحدة".
ناظم.. يشكل كتلة حزبية للتوازن:
راح ناظم يتوجس خيفة من عزله.. وتأكد له أن صدام يعد له النهاية
خاصة بعد عزله عن احمد حسن البكر.. وقد التقط كزار حالات انزعاج
وامتعاض وعدم رضا.. التي كان يبديها القيادي في البعث عبد الخالق
السامرائي ومحمد فاضل أثناء اجتماعات حزبية للقيادة القطرية للبعث..
وجد كزار في تلك الإيماءات ضالته فيقال انه: كاشف رفيقيه والانضمام
لهما وكسب تأييدهما.. ولو بصورة مبدئية.. ثم بات الثلاثة ومن خلفهم
من مؤيدين يشكلون حلقة سرية قوية.. أو تكتلا حزبيا مؤثرا لا يستهان
به.. وهم: (عبد الخالق السامرائي أمين سر الحزب.. ومحمد فاضل مسؤول المكتب العسكري.. ناظم كزار مدير الأمن العام).
لم يكن صدام غافلاً عن تحركات هذا الثلاثي.. فراحت التقارير الحزبي
السرية والوشايات والدسائس تصل مكتبه من قبل علي حسن المجيد
الصاعد بسرعة جنونية الى مواقع قيادية حزبية.. وتقارير أخرى عضو
القيادة حسن العامري المقرب جداً من صدام.. وتقارير أخرى من دائرة
العلاقات العامة والجهاز الحزبي القريب منه.. وعلى خلفية تلك التقارير
عمد صدام الى إجراءات سرية من شأنها إضعاف تأثير هذه الكتلة.. فمثلا نقل جزءً كبيرا ومهما من صلاحيات مسؤول المكتب العسكري الى
صلاحيات مجلس قيادة الثورة.. وبهذا يكون قد جرد محمد فاضل من أهم
صلاحياتها ومسؤولياتها في الحزب والدولة.. أما عبد الخالق السامرائي .. فقد تخلص منه بتدبير تهمة حزبية وهمية له.
أما ناظم كزار فأخذ يرسل له الإيماءات والإساءات حتى يوقعه بشر
أعماله.. وفي هذا الصدد يقول القيادي البعثي عبد الله سلوم السامرائي:
"في البداية بدا صدام بتسريب أقواله إلى أسماع كزار.. ويصفه بشتى
النعوت والكلمات البذيئة.. هادفاً من ذلك إثارة كزار ودفعه الى مغامرات
طائشة".. ويكمل السامرائي حديثة بالقول: "كنتُ آنذاك احد أعضاء قيادة
منطقة الوسط للحزب عندما استلمنا تقريراً من صديق للحزب يقول فيه
انه سمع من صهر ناظم كزار أن كزار قبل حركته الانقلابية صدر منه
الكلام الآتي: هذا ليس بحكم لحزب البعث.. انه حكم عشيرة وبالأخص
حكم عائلة.. يسموني أنا شيعي وشروكي.. والله لن اجعل تكريتياً يعيش
حتى لو كان في آخر الدنيا.. وارض تكريت لن يعيش فيها حتى الحشرات
مدى الحياة".. واتخذ كزار من المثلين الشعبيين شعاراً له.. وهما: "لا
أرى الذئب ولا الذئب يراني".. والثاني: "سأتغذى بهم قبل أن يتعشوا
بي".. بل كان صدام على درجة كبيرة من الحذر والتأهب من تقوقع
رفيقه كزار داخل أقبية مديرية الأمن العامة.. خصوصا إن كزار قد ابتعد
عن المشهد السياسي اليومي "الحزبي والحكومي".. ونتيجة عدم
حضوره بعض اجتماعات الحزب والدولة بذريعة انشغاله المستمر بمهام
أمنية لحماية "الحزب والثورة".. غير إن صدام كان متفهماً لما يدور في
خلد كزار مؤجلا الإيقاع لحين تفرغه تماماً.
مؤامرة كزار:
اقتنص ناظم كزار الفرصة التاريخية وبنا عليها خطته.. التي كانت تتكون من ثلاثة محاور:
المحور الأول:
أن تقوم مجاميع من رجال الأمن التابعين الى ناظم كزار والمنتشرين في
فضاءات وعلى سطوح أبنية مطار بغداد.. حيث عودة الرئيس احمد
حسن البكر من زيارته لبلغاريا في 30 حزيران 1973.. وحال
نزول البكر من سلم الطائرة ومعانقته لصدام تقوم هذه المجاميع بإطلاق
النار الكثيف من جميع الجهات عليهما والتأكد التام من قتلهما.
المحور الثاني:
اعتقال سعدون غيدان وزير الداخلية وحماد شهاب وزير الدفاع
باعتبارهما رهينتين يمكن التفاوض عليهما في حالة فشل العملية.
المحور الثالث:
بعد تنفيذ المحورين ونجاحهما تتوجه مجموعة من زمرة كزار الى دار
الإذاعة العراقية لإذاعة بيان مهم صادر من مجلس قيادة الثورة.. يكشف
عن حصول مؤامرة على الحزب والثورة قام بها وزيرا الدفاع والداخلية
وقد تم القضاء عليهما.. وان الحزب ما زال يسيطر على دفة الحكم وان
الحكومة قد أعدمتهما.. وقد اختارت قيادة الحزب عبد الخالق السامرائي لقيادة الحزب والدولة.
الرواية الرسمية للمؤامرة:
أما الرواية الرسمية: التي أذاعتها الدولة في التاسع من تموز 1973
فقد جاء فيها: "إن كزار قام في الثلاثين من حزيران بدعوة الفريق
حماد شهاب وزير الدفاع.. والفريق سعدون غيدان وزير الداخلية
(باعتبار كزار مسؤولهما الحزبي).. وذلك لزيارة احد المراكز ذات الصلة
باختصاص الوزيرين.. الذي كان كزار يتولى مسؤولية الإشراف عليه..
كما قام باستدراج آخرين الى الموقع نفسه.. من بينهم منذر ألمطلك زوج
ابنة احمد حسن البكر وسكرتيره الخاص.. بعد وصول الوزيرين إلى
مكان الدعوة اعتقلهما كزار.. وقبيل الساعة السادسة اجتمع كزار ومحمد
فاضل عضو القيادة القطرية في مقر الهيئة التحقيقية الثانية.. وغادر
بعدها المكان الذي احتجز فيه شهاب وغيدان وبقية المدعوين.. وفي
المطار كان كزار قد هيأ مجموعة مهمتها اغتيال البكر وصدام وجميع
الوزراء والسفراء وذلك باستخدام الرشاشات والقنابل اليدوية".
الوضع في المطار:
وصل صدام مع أعضاء القيادتين القومية والقطرية والوزراء والمدعوين الآخرين صالة الانتظار في المطار لاستقبال طائرة رئيس الجمهورية.. وفي لحظة قاتلة افتقد صدام الوزيرين (شهاب وغيدان) وحين سأل عنهما وعن سبب عدم حضورهما.. لم يجد الإجابة المقنعة.. وفي سرعة خاطفة اتصل صدام بأحمد حسن البكر شخصياً وطلب منه عدم النزول في مطار بغداد.
ـ انسحب صدام من المطار تحت حراسة شديدة مكثفة.. وانفض حضور
المستقبلين.. وألغيت مراسيم الاستقبال بشكل لافت.. ما دعا زمرة كزار
إلى القلق والخوف والتشتت بسبب عدم وجود القيادة الميدانية التي تضع
البدائل للاحتمالات وانقطاع الاتصال مع الرأس المدبر.. الذي كان بعيداً
عن تفاصيل الحدث.. وبقيً يشاهد التلفاز من سيارته المدرعة.
ـ فيما يذكر طاهر توفيق العاني إن الرئيس البكر ذكر ليً في حينه.. أن
سبب فشل المؤامرة.. هو تأخر وصوله الى بغداد.. بعد انتهاء زيارته
للإتحاد السوفييتي وبولونيا.. نتيجة هبوط طائرته في مطار صوفيا..
للتزود بالوقود.. واستقبال الرئيس البلغاري( تيودور جيفكوف) له
بالحفاوة والمودة البالغتين.. وإصراره الشديد على قيام البكر بجولةٍ حرة
بالسيارات في العاصمة صوفيا.. ومصيف (فارنا) للراحة.. وقد امتدت
الجولة لمده ساعتين.. وعزا البكر التأخير للصدفة والعناية الإلهية.
ـ شعر كزار بالإحباط والفشل لعدم نزول طائرة البكر.. فقاد موكبه المكون
من عدة آليات مسلحة تحتوي على قنابل ومتفجرات ومعاونين له مع
الرهينتين من بغداد الى الكوت ثم الى زرباطية في محاولة للهرب إلى
إيران.. لكن موكبه واجه عدة مصاعب وعقبات حين اصدر صدام أوامره
إلى الجهاز الحزبي في الكوت وجميع المحافظات العراقية الأخرى والى
قواطع الجيش الشعبي بملاحقة كزار وزمرته وإلقاء القبض عليهم..
وكان للطائرات المروحية دور كبير في إعاقة تقدم الموكب في منطقة
زرباطية.. وقد حاول وزير الدفاع حماد شهاب التملص أو الهرب من
وثاقه.. لكنه لم يفلح عندما أطلق عليه الرصاص.. أما وزير الداخلية
سعدون غيدان الذي حاول هو الآخر الهروب بعد فك وثاقه.. فقد أصيب
بانطلاقات في كتفه وظلً هامداً على الأرض فاعتقد كزار انه لقي حتفه.
وبسبب عدم مقدرة كزار على المقاومة لكثافة سلاح المروحيات ثم
تطويق كزار وجماعته وقد جرح كزار قبل اعتقالهم.. ونقلت الطائرات
كزار وجماعته إلى قصر النهاية.. حيث احتجز في نفس مكتبة هناك أما
الآخرون فتم حجزهم في موقع آخر من القصر.. وتجمع حول كزار عدد
من قيادة البعث منهم: عزة الدوري.. وطه ياسين رمضان (الجزراوي)
ونعيم حداد.. وغانم عبد الجليل ومحمد محجوب.
ـ في البداية وحسب الرواية شبه الرسمية.. بصق طه الجزراوي في وجه
كزار ورفسه على صدره.. وانهال أعضاء القيادة بضرب كزار بأقدامهم..
وهو ملقى على الأرض وينزف بشدة.. فتح كزار عينيه وقال لهم:
(تعرفون من أنا.. وتعرفون جهودي في حماية الحزب والثورة..
وتعرفون صلتي الوثيقة بالرفيق صدام.. وأنا لم أخطئ ولم أخن).. وقبل
أن يواصل كلامه هجم عليه سعدون شاكر وبرزان التكريتي يضربانه
على وجهه ورأسه بأقدامهما ويحاولان إسكاته.. الى أن خيلً للجميع إن
كزار لفظ أنفاسه الأخيرة.. لكنه فجأة فتح عينيه وقال: (لقد عرفتُ كل
شيء عن صدام إلا شيئاً واحداً.. وهو الجهة التي تقف وراءه).. ولفظ
أنفاسه الأخيرة.
الحوار مع صدام:
قبل ذلك جيء به أمام صدام.. فقال له صدام: "انتشلتك من سوق
النخاسة يا كلب يا شروكي".. لكن كزار رد عليه الصاع صاعين وعرفه
من هو ومن أين جاء؟ وبصق في وجه صدام.. ولم يتحمل صدام كلامه..
وخشية أن يستمر في تقريعه قطع لسانه وتصاعد التعذيب حتى لفظ كزار
أنفاسه الأخيرة.
وعن ما جرى بين صدام وكزار يقول برزان التكريتي في مذكراته " وصل ناظم كزار الى القصر بعد أن مسكوه شرق بغداد بحالة لا توصف من الإعياء.. وبالكاد كنت أشخصه لان الغبار غطى شعره ووجهه.. وفقد نظارته وقميصه ممزق.
عندما وصل ناظم استلمته وأدخلته الحمام الملحق بالغرفة التي كنتُ بها لكي يغسل وجهه.. بعد ذلك طلبتُ منه الجلوس على إحدى القنفات وطلبتُ له قدح شاي وكأس ماء.
في هذه الإثناء وصلت الجماعة.. وبدأوا يحاولون الاعتداء عليه فنهرتهم قائلاً إن ناظم بعثي وقام بعمل من شأنه أن يحاسب عليه.. وتوجد محكمة خاصة سوف تنظر بالأمر.. ونحن لسنا عشيرة حتى نتصرف مثل هذا التصرف.. فطلبت منهم أن يخرجوا من الغرفة.. ولم يكتف ناظم بما قمت به.. فقال مخاطباً محمود الندا أنت مو بعثي ماذا تعمل هنا في بيت الحزب.. أخرج من هنا لأن ليس من حقك أن تكون هنا.. فرد عليه محمود بشيء لا أذكره.. فقال له ناظم أخرج وإلا فضحتك لأني أعرف كل تصرفاتك.
بعد ذلك وصل أبو عدي للغرفة بعد أن كان في غرفة البكر فجلس مع ناظم وأنا كنتُ معهم فقال له صدام: لماذا ناظم عملت هذا؟
رد عليه ناظم: عملتُ هذا خدمة للحزب.
ق

436
العراق يفقد مبدع له الرحمه والسلام

437
لانسبق الاحداث ننتظر الرجل ماذا يفعل صارت الوزاره مثل السلفه كل شهر الواحد

439
المنبر الحر / صحفيون بين جيلين
« في: 17:23 05/04/2020  »
صحفيون بين جيلين
يوسف الموسوي (أبا كرار)
(بين منطقة القتل ومنطقة الأمان .. المهنية بين الاب والابن)
هو يوسف فاضل سعدون الموسوي المولود في عام 1955 في البصرة .. وشُهرته الصحفية والإعلامية ورسام كاريكاتير يوسف الموسوي .. وكُنيته (أبا كرار) ..
كان الابن يوسف، وهو لمَّا يزل في ربيع العمر الأول، عندما يدخل والده الحاج فاضل البيت، يفرح كثيراً وهو يحمل معه مجلة (النفط) لكونه أحد موظفي شركة نفط البصرة، وهو كان فناناً وزميلا لفنانين بصريين كبار أمثال محمد عبد ومحمد مهر الدين ونداء كاظم ..
وكان لجلوس الابن يوسف مع الاب والكبار تأثيرا كبيرا في تكوين حياته الفنية فيما بعد، إذ كان مُولعا بالفن والصحافة، يرسم الكاريكاتير على الجدران بالألوان والاسكيجات حتى إنه ذات مرة رسم صورة لجارتهم (ام مايكل) صديقة العائلة، وعندما توفيت إلتمسه إبنها مايكل بإهدائه سكيج والدته لأنه لايملك صوره لها فأهداه له، وفي اول اطلالة لربيع العمر الثاني صار يوسف يقرأ ويطالع صحف ومجلات عدة لا سيما مجلة (الصياد) ومجلتي (المزمار) و(مجلتي) المُخصصتين للأطفال حيث تتوزع على صفاحتها رسومات الكاريكتير المصاحبة للقصص والحكايات الجميلة ، فبدأ بنشر رسوماته أولا في (المزمار)، وكان أولها سكيج للشاعر بدر شاكر السياب ..
وحين إشتد عوده وريشته توالت عليه عروض الكثير من الصحف والمجلات ليرسم لحسابها وهكذا فعل، حتى انه كان يستقل دراجته الهوائية في صيف البصرة القائض وشتائها ليجول بين المكتبات للحصول على (الراصد الأسبوعية) و(الفكر الجديد) و(طريق الشعب) و(المتفرج) و(الفكاهة) وليرى رسوماته كيف اخذت طريقها للنشر ..
قبل ذلك طلب منه مدرسه وهو لما يزل طالبا اصدار (نشره مدرسيه) ، وكانت اول الرسومات عن رحلة الرئيس المصري أنور السادات للكيان الإسرائيلي ، التي شدت انتباه المدرسين والطلاب ، ثم دفع برسوماته للمشاركة في المعارض التشكيلية ،وتولى الى جانب الزميل الدكتور حميد صابر تأسيس (فرقة مسرح الساعة) ، وكان جمهور الفرقة الاهل والجيران والأصدقاء الصغار المنتمين للفرقة ، وعندما كبروا كبرت معهم الفرقه لتنال الجوائز والاهتمام والتقدم التي لازالت قائمة حتى الآن ، وخلال سنوات الحرب العراقية ــ الإيرانية أقام المعارض الفنية والفوتوغرافية ومرافقة الصحفيين ومُتابعة الصحف وأرشفتها والابتعاد عن رسم البورتريت لكي يتجنب رسم (صورة بطل التحرير) بوصفه رسام كاريكاتير فقط ..
عُين (أبا كرار) في المكتب الإعلامي بشركة نفط الجنوب بصفة مصور صحفي حيث أتقن هذا الفن على ايدي الزميل صباح محمد كاظم ، وكرسام وطباع يتولى طبع وتحمض الصور بالأسود والابيض، وصار ينشر صُوره في المجلة والكتابة لحسابها في قضايا النفط والشؤون الاقتصادية، وهو أمر أتاح له فرصة التعرف على زملاء المهنة الكبار في البصرة منهم محمد بكر وماهر فيصل وصباح الجزائري وعباس الفياض وجاسب عبد المجيد ، وعبد الحسين الغراوي الذي كان اول من كتب عن الفرقة بمجلة (الإذاعة والتلفزيون) ويومها كان الغراوي مسؤولا عن شعبة التصوير في شركة نفط الجنوب ..
قبل ان يتفق مع الزميل الراحل محمد بديوي لنشر اعماله في صحيفة (الجمهورية) كل يوم خميس كان ينشر اعماله في مجلة (ألف باء) ..
على خلفية إنسحاب القوات العسكرية العراقية من الكويت (1990 ــ 1991) شارك (أبا كرار) الى جانب المُنتفضين في البصرة ظانا انه سيتم التخلص من كابوس النظام لكن الشرطة السرية القت القبض عليه قبل ان يشد الرحال الى منفى غير معلوم الذي سبقته اليه عائلته في السعودية، فعانى ما عانى من التعذيب في أقبية الشرطة السرية لكن أطلق سراحه فيما بعد لعدم ثبوت ادلة المشاركة في الانتفاضة، ولِجَلدهِ وصبره بعدم الاعتراف ..
حاول الفرار من منطقة القتل أكثر من مرَّة لكنه لم يفلح بسبب المراقبة السرية الى ان حانت الفرصة في عام 1999 حين تمكن من بلوغ الشمال الكردي سرا وتحديدا في دهوك ليدخل منها الى سوريا وليحط به الرحال مُهاجرا بمنطقة الأمان بمدينة ملبورن الأسترالية أواخر عام 2001 ..
في مهجره بمنطقة الأمان عَمٍل في صحف المعارضة لاسيما (نداء الرافدين) و(الاتجاه الاخر)، يُمارس التصوير والرسم التشكيلي، ويكتب بحرية في الصحف العربية التي تصدر في استراليا لاسيما (الفرات) و(بانوراما) و(وطن برس) ومواقع الكترونية أخرى منها (عين كاوا) ..
بعد العام 2003، حيث دخل العراق مرحلة الاحتلال الأمريكي، أسس في استراليا برفقة فنانين وإعلاميين كبار (الجمعية الفنية الإعلامية)، ليقيموا هناك معارض عدة للفنون التشكيلية والصور والكاريكاتير، التي تولت نشرها لهم الصحف المحلية الأسترالية والتي نالت شهرة وإهتمام واسعتين وحظيت كذلك بإهتمام (الجمعية العربية ــ العراقية) والاستراليين من مُختلف الاثنيات ..
شارك الزميل يوسف الموسوي في معظم المعارض الأسترالية ومهرجان المهاجرين ومهرجان الخيول السنوي العالمي في ملبورن، وكان اول مصور صحفي عراقي وعربي يعمل في اعلام المهرجان، ونشرت يوميات السباق في صحيفة بانوراما ومجلة النجوم وغيرها من المواقع، وفي ملبورن منحت جائزة الصحفي المميز في احتفاليه كبيره اقيمت في ولاية فكتوريا ..
يواصل الموسوي، العضو في الاتحاد الدولي للصحفيين وإتحاد المصورين والفنانين التشكيليين ولجنة الكاريكاتير العراقية ونقابة الصحفيين العراقيين، دراسته في الجامعة الملكية في ملبورن RMIT بفنون الميديا (الرسم ــ النحت ــ التصوير) و(تقنيات الفوتوشوب) و(النقد الفني) ..
كُتب في بغداد ــ الاحد ــ 5 نيسان 2020 لحساب موسوعة (صحفيون بين جيلين) ـ صادق فرج التميمي (أبو هبة) ..

440
يا اخي الاعز  الاستاذ ناصر عجمايا
ا تعتقد ان الرجل باحث ومتابع لا ......
فقط يكتبون له  وهو يوقعها مثل كتاب هذه الايام ..... وانت اعرف قصدي ايجيب ويحط وماتعرف راسهامن ساسها
محبتي

441
المنبر الحر / أُم مريم
« في: 18:53 01/04/2020  »
كتب / صادق فرج التميمي – بغداد
هي اشواق شلال عكار الجابر المولودة في عام 1970 في البصرة، وشُهرتها الصحفية والإعلامية وناشطة في مجال حقوق الانسان وسفيرة للسلام أشواق الجابر .. وكُنيتها (أُم مريم) ..

غلاف الموسوعة
تعرفت عليها في أواخر عقد التسعينيات حينما كُنت بمحافظة البصرة بضيافة أحد أعمدة الصحافة البصرية الكبير جاسم داخل (أبا عمار)، وكان مكان التعارف مبنى المجمع الثقافي في البصرة الذي يضم مكاتب عدة للصحف المحلية ووكالة الانباء العراقية (واع) ..
تخرجت الزميلة اشواق الجابر في الصف الاعدادي بثانوية الاندلس للبنات في البصرة عام 1988، ثم حصلت على بكالوريوس بعلوم الحياة في جامعة البصرة عام 1992 ..
قبل ان تلج مهنة المتاعب مارست التدريس الثانوي لسنوات عدة، لكنها تخلت عن التدريس مُفضلة تحقيق رغبتها بالعمل كصحفية مُتخصصة بالشؤون العلمية مُستفيدة من تخصصها الجامعي، فبدأت أولى خطوتها بنشر مقالات علمية في صحيفة (البصرة) التي قادتها للعمل كصحفية مُتدربة في مكتب مجلة (ألف باء) في البصرة الذي كان يُديره الكبير الزميل ماهر فيصل ..
وكعادة كبار المهنة راح الزميل ماهر فيصل يُسدي لها النُصح والمشورة لرفع قابلياتها المهنية في كيفية تداول فنون المهنة وأهمية مُتابعة كل جديد فيما يخص الخبر والتقرير والتحقيق العلمي فأخذت بنصحه ومشورته وإرشاداته فكان بحق خير مُعلم ..
اشواق الجابر شخصية نقية حسنة السيرة والسلوك، نقاؤها وسيرتها دفعت بزميل المهنة البصري محمد بكر لطلب يدها من عائلتها الكريمة، وحين تزوجا غادرا العراق متوجهين الى العاصمة الأردنية عمَّان لطلب اللجوء حيث الحصار الأمريكي ضد العراق كان يضرب أطنابه على العراقيين (1990 ــ 2003)، وفي عمَّان طرقت ابواب مكتب صحيفة (الزمان) الذي كانت تُديره آنذاك الزميلة ندى قدومي والتي طلبت من الجابر رفد الصحيفة بالمقالات والاخبار والتحقيقات العلمية، وهكذا فعلت ..
وحين نجحت إزدادت نشاطا وحيوية في مُتابعة عملها الصحفي حتى صارت مندوبة رسمية للجانب العلمي في الصحيفة، فراحت تتولى تغطية المؤتمرات العلمية التي كان يحضرها اطباء من مُختلف انحاء العالم في العاصمة عمَّان، وحين إشتد يراعها وقلمها راحت الجابر تُمارس العمل التطوعي مع منظمات المجتمع المدني ومنها (منظمه كير الدولية) و(منظمه ميزان لحقوق الانسان)، وكان الهدف من وراء ذلك مُساعدة اللاجئين العراقيين وتقديم كل الدعم الممكن لهم ..
وفي هذا السياق الإنساني بدأت (أُم مريم) المساهمة مع مجموعه من النساء العراقيات في تأسيس (لجنة شمس الرافدين)، وكان لها دور بارز وفعال في تقديم الدعم والمشورة للعوائل العراقية الموجودة في عمان، إذ قامت في اصدار نشرات اعلاميه لإبراز الدور الذي تقوم به المرآة العراقية التي تحملت الكثير من الصعوبات في محطات اللجوء ..
بعد عام الاحتلال الأمريكي للعراق 2003 تحولت عمَّان الى ورشة عمل كبيرة للكثير من المؤسسات الإعلامية الجديدة التي تأسست بعد هذا العام، وتغيَّر الخطاب الإعلامي من خطاب شمولي الى اعلام حُر ومتعدد، وبرز الرأي الآخر المغيب والمهمش، فشاركت في عدد من الدورات الإعلامية منها دورة اذاعيه نظمتها محطة (BBC) وأحرزت فيها المركز الاول، أضافة الى الورش التدريبية الأخرى التي نُظمت للإعلاميين بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة وعدد من الدول المانحة لدعم الاعلام ..
تلقت (أُم مريم) وهي في عمَّان طلبات للعمل كمراسلة لحساب صُحف عراقية عدة نذكر منها (الصباح الجديد) التي أسسها الإعلامي إسماعيل زاير و (المنارة) التي أسسها الدكتور خلف المنشدي في البصرة و(الأضواء) التي أسسها ويرأس تحريرها الشاعر والصحفي محمد جواد الدخيلي، والتي مازالت مُستمرة بالعمل معه حتى الآن ..
في العام 2006 غادرت عمَّان بصحبة الزوج الصالح والمُعلم الثاني محمد بكر الى استراليا، وإختارت العيش في مدينة فيرفيلد، وهي مدينة بملامح وهوى عراقي، فالأغلبية هم من الجالية العراقية، ووجدت هناك صُحف عراقية ولبنانية تصدر باللغة العربية ومنها صُحف (التلغراف ــ الفرات ــ العراقية)، وصحيفة (الفرات) التي يرأس تحريرها الصحفي العراقي حسين خوشناو ابواب صفحاتها لها ، وفي هذه الصفحات بدأت الجابر بنشر تحقيقات مُصورة عن العوائل العراقية التي هاجرت الى استراليا، حيث لاقت منشوراتها صدى في صفوف الجالية العراقية ، فضلا عن عملها في مجلة (النجوم)، وهي مجلة شهرية تصدر باللغتين العربية والإنكليزية في سدني ويرأس تحريرها الشاعر والاعلامي العراقي وديع شامخ ، كونها إحدى كُتاب صحيفة (الزمان) التي تصدر في لندن للمدة (2000 ــ 2006) ، فيما تشغل حاليا نائب رئيس تحرير صحيفة (وطن برس الإلكترونية) التي صدرت عام 2012 ..
في عام 2008 تمَّ منحها العضوية في جمعية الصحفيين الاستراليين بعد ان تخلت نقابة الصحفيين العراقيين عن منحها العضوية رغم مطالبتها المتكررة لها في هذا العام والاعوام التي سبقت وجودها في البصرة وعمَّان، وفي العام 2010 تَّم منحها شهادة سلام من قبل الاتحاد العالمي للسلام فرع استراليا ..
على هامش تنظيم استراليا لبطولة كأس آسيا في عام 2015، تَّم اختيارها كسفيرة للجالية العراقية في البطولة وتَّم منحها شهادة تقدير من قبل الاتحاد الأسترالي لكرة القدم ..
في العاصمة الاسترالية كانبيرا أسست (المركز الاكاديمي الثقافي والاجتماعي العربي في كانبيرا) لتعليم اللغة العربية لأبناء الجالية العربية والعراقية على وجه الاخص ..
يقول عنها رئيس تحرير مجلة (النجوم) الإعلامي العراقي وديع شامخ في اطار تقييم عملها المهني وكسفيرة للسلام (لقد كان لوجود الزميلة الصحفية الدؤوبة والمتجددة اشواق الجابر مع كادر وكتّاب المجلة إضافة نوعية مُهمة لما تمتلكه من مؤهلات في إقتناص المواضيع سواء المقالات أو التقارير أو التحقيقات ، ومعرفة طريقة المعالجة للموضوع بشكل احترافي ومهني وموضوعي ، لذا كانت صفحتها الشهرية في المجلة لها نكهتها المُميزة ، لأن المادة مكتوبة بجهد عن ظواهر أو شخصيات واقعية تحرص على انتقائها ميدانيا وبشكل مُباشر دون اللجوء الى الاستعارة من المصادر المتوفرة على النت كما يفعل البعض ، لذا فهي حريصة على انجاز مواد صفحتها بكل ما هو جديد ومتنوع، إذ انها لا تقف في زاوية أو قالب مُحدد أو مُكرر ، وهذه الروح الباحثة عن كل ما هو مُثير وجديد وحصري للمجلة جعلها مُتميزة في عملها وأمينة مع مواضيعها وشخصوها والمجلة معا .. أتمنى للزميلة الجابر كل التوفيق في مسيرتها الصحفية التي شهدت جزءا منها في العاصمة الأردنية عمَّان حيث كانت أشواق تكتب مواضيع في صحيفة الزمان بطبعتها الدولية، وكانت تحتل مكانة طيبة مع أقلام الزمان وخصوصا في المواضيع العلمية والاجتماعية، وهذه خبرة مُهمة ساهمت في تطوير أدواتها لغة وإسلوبا) ..
كُتب في بغداد ــ الاثنين 30 آذار 2020 ــ لحساب موسوعة (صحفيون بين جيلين) .. صادق فرج التميمي (أبو هبة)
•   

442
شيعة السلطه يتامرون على الفقراء من الشيعه المطالبين بقوت يومهم ودول الجوار لايريدون ازالة تبعياتهم لان المصالح تشابكت.

443
امريكا مثل مانصبتهم راح اتشيلهم لكن تنتظر البديل حسب قياساتها

444
همه يشبعون واولاد الملحه اللي دافعوا عنهم يجوعون سالفه  امعضرطه

445
مبدع ويختار الكلمات الحلوه له التجدد والتوفيق

446
زاوية الكاريكاتير / CORONAVIRUS
« في: 15:01 28/03/2020  »
.

447
زاوية الكاريكاتير / CORONAVIRUS
« في: 15:00 28/03/2020  »
.

448
من يسولفون اهل الجنوب ينهي سالفته يقول
مصايب ودواليب

450
المنبر الحر / رد: شكرا كورونا
« في: 11:31 26/03/2020  »
وَيَضَعُ الْمُسْتَكْبِرينَ،يُهْلِكُ مُلُوكاً وَيَسْتَخْلِفُ آخَرينِ، وَالْحَمْدُ للهِ قاِصمِ الجَّبارينَ، مُبيرِ الظّالِمينَ، مُدْرِكِ الْهارِبينَ، نَكالِ الظّالِمينَ صَريخِ الْمُسْتَصْرِخينَ، مَوْضِعِ حاجاتِ الطّالِبينَ، مُعْتَمَدِ الْمُؤْمِنينَ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي مِنْ خَشْيَتِهِ تَرْعَدُ السَّماءُ وَسُكّانُها
نعم هناك قوه عظمى رب العالمين يهلك الملوك ويستخلف اخرين صريح المستصرخين شكرا دكتور عامر










451
اي اهمال لمطالبات الجماهير والمتظاهرين ينحو بكل العمليه الحكوميه للهاويه محاصصه وتطرف وهضم حقوف الشعب المظلوم

453
الدوله والاحزاب تعبث بمقدرات شعبنا المظلوم وما يحصل مبرمج
ماقلته كله صحيح يصب في قساوة ومعاناة شعبنا شكرا صديقي الاستاذ ناصر عجمايا

454
شكرا لتفاؤلك اخي بولص ادم نعم  دعنا نقول الدنيا بخير

455
الكراسي عند خضير الحميري‬


خالد خضير الصالحي
1
تتحقق، في الرسم الكاريكاتيري، تواشجات نادرة، وتفاعلات بين واقعيتين تشكلان حتماً الرسالة الكاريكاتيرية: أولاً، واقعة بصرية: هي سواد مادة الحبر الصيني بخطوطه، ومساحاته الداكنة، واللون، الذي بدأ يخالط الحبر بدرجات متفاوتة، فلاقى قبولاً من متلقي الرسوم الكاريكاتيرية، في الآونة الاخيرة، وحتى من شكل الحرف الذي يكتب به الرسام تعليقاته، وهي وقائع بصرية علاماتية دالة ذات طابع ثقافي متواطئ عليه في الثقافة الشعبية،
وهو ما يعطي لتجربة خضير الحميري فرادة أسلوبية متميزة، وثانياً، واقعة لغوية موجودة حتماً، حتى وإن اختفت كنص مكتوب (أي كتعليق) فتظهر حتما كنص لغوي تأويلي ينبثق من الواقعة البصرية بحكم تشخيصيتها، أو تشبيهيتها دون الحاجة الى وجود تعليق.
لا يتطلب عملية التلقي، برأينا، درجة من الآلية المستسلمة (للعبة المدركات الحسية)، كالتي نجدها في السطوح الرثة إلا لشكل طفيف، حيث يستلزم تلقي خفايا العمل الكاريكاتيري المليء بالدلالات السرية، بحثاً يماثل البحث عن أشكال الحيوانات والكائنات في الحيطان العتيقة، والغيوم، وهي لعبة تتيح التمثل السلبي لحفريات الواقعة الفنية، وهو ما يهيئ عملية التلقي باتجاه تفعيل الطاقة التعبيرية لخفايا، وحفريات (متعرجات) سطح النص البصري، وعمقه، على حد سواء، ونقصد بحفريات الرسم الكاريكاتيري: الصور والعلامات البصرية، والتواطؤات الثقافية التي تشكل الدلالات الأعمق فيه، وهي كلها تحكمها نسختان من الواقع: الواقع العراقي المعيش كما يرسمه خضير الحميري، ونسخة مفترضة من الواقع وفق اشتراطاته التي تحققت للبشر في العالم المتحضر.
2
يعول الرسام خضير الحميري، (في معرضه الشخصي الكاريكاتيري (كراسي)، الذي أقامته مؤسسة رؤيا، وأقيم في دكانة رؤيا في (شارع المتنبي)، يعول على أن يتم تلقي اعماله استناداً الى الخزين الاجتماعي الذي يهيمن على الثقافة العراقية، وخصوصيتها، وطابع ذلك الخزين الذي تلعب فيه المفارقة والنكتة والطرائف الثقل المحسوس، مما بجعل ظهور الجاحظ وغيره من كتاب النوادر الفكهة انبثاقا طبيعيا في الثقافة العراقية، ومما سيجعل تلقي رسوم الحميري نتيجة لافق متوقع مما  تبنته الثقافة الشعبية العراقية، والذي يجيد الحميري التلاعب به وعليه، مما يمنح كاريكاتيراته مفارقة عالية تثير بالقارئ متعة البحث عن (نسخة الحميري) من الواقع، واكتشاف أوهام توقعات ذلك القارئ، التي يجيد الحميري كسرها سواء بطريقة مضحكة او محزنة ومبكية، بسبب التعارض المحزن بين واقع الحياة الذي يقدم الحميري نسخة منه بطريقة مبالغ بها، وبين النسخة التي يقدمها افق التوقع المقبول بشريا للحياة في حدها الأدنى. 
3
أُعد تجربة خضير الحميري علامة فارقة في الكاريكاتير العراقي.. واعتقد أن أهم ما يميزه الوصول بالفكرة، وبالشكل الى أشد درجات البساطة، مع القدرة على بقاء العمل وكأنه يشكل دبوساً واخزاً يدفع المتلقي لاتخاذ موقف من قضية ما..
يولي خضير الحميري التناول الشكلي عناية فائقة وإن كان يخفي ذلك بمنتهى الذكاء فالنماذج التي أقام بها معرضه (كراسي)، تنطوي على انزياحات شكلية ملفتة، ومؤثرة، وإن كانت تشتغل بطريقة مستترة تفعل فعلها دون أن ينتبه المتلقي لها، فـ(شخصية السياسي): بنظارته، وانفه المعقوف، كإنوف بعض السياسيين، وهي ترتفع كأنف (علي الاديب)، وسبابته النافرة كسبابة صدام حسين وعلي عبد الله صالح، ومؤخرته الكبيرة التي كان والدي الأمي يعتبرها علامة سيميائية للطبقات المتنفذة بالمجتمع العراقي أيام الخمـستينيات فكان يصفهم (البرجوازية أهل الطيازة (المؤخرات) الكبيرة)، وإن كل هذه السمات الشكلية تؤثث الفكرة، عند الحميري، وتهيء المتلقي للنظر الى الشخصية المحورية، وهب تمثل صوت الشعب، التي تقع عليها اوزار الافعال السيئة للسياسيين العراقيين، وهي شخصية (حنظلة) العراقي، الرجل المسحوق، الذي كانت اهم خصائصه الشكلية: الظهر المحدودب، والعرق المتصبب، والوجه (المجعوص)، وأهم الانزياحات المخالفة لقواعد التشريح المتعارف عليه: شكل اليد المحنية عكس اتجاه المفصل، وكل هذه التوكيدات الشكلية يتلمسها المتلقي بسلاسة ودون أن يفكر بتفاصيلها، أو أن كانت تطابق المنطق التشريحي أو لا.
4
لقد كنت، حيثما اريد الكتابة عن أنسنة الاشياء، يخطر ببالي، بشكل آلي، النحات ايف تانكي والنحات هنري مور، وكيف شاكّلا بين أشكال الحصى وأشكال البشر، فصارت أشكال الحصى كائنات تشعر وتفرح وتتألم، وأيضاً يخطر الرسام السوري يوسف عبدالكي، الذي تحولت بقايا الأسماك والحيوانات والأشياء عنده الى كائنات حية، تعقد صلات مع المتلقين، وايضا كيف تحول البشر الى كائنات بسحنة (بطاطية)، دون تشديد الطاءات، في لوحة (آكلو البطاطة) لـ(فان كوخ)، ولكنني بعد معرض (كراسي)، لرسام الكاريكاتير الصديق العزيز خضير الحميري سأستخدم رسوم الحميري، في معرضه هذا، نموذجاً لأنسنة الاشياء، فلم تعد الكراسي ما كانت عليه سابقا، تكوينا يفيد جلوس البشر، ومصممة لتستوعب اعجازهم بمقاساتها (الطبقية) المختلفة، لقد صارت الكراسي، (بعد) خضير الحميري، أمراً آخر مختلفاً، كائنات بدأت: تختلف، وتتخاصم، وتصدر عنها مواقف شتى..
5
آخر ما جلب اهتمامي في رسوم خضير الحميري الكاريكاتيرية تحولات نمط (التعليق) التي ترافق رسومه، فقد تجاوز هذا الرسام الانماط التقليدية: التعليق العادي الذي يكتب أسفل الرسم الكاريكاتيري، أو أسلوب التعليق بالفقاعة او الفقاعتين للحوار بين شخصيتين، أو أكثر، التي توشر الى شخصية المتحدث بما يشبه السهم الذي يشير اليه، أو اختفاء التعليق ليتحول وجوده الى عبارة (بدون تعليق)، فتحول التعليق عند خضير الحميري الى (نص) له سمات إخبارية، أو حكائية سردية، أو معلوماتية، ولكن باسلوب فكه كاريكاتيري وإن كان في الغالب سوداوياً حزيناً..

لقد كتب خضير الحميري عن الكراسي:
"الكرسي من أشهر قطع الأثاث وأكثرها إلفة واستخداما في حياتنا، فهو موجود في المقهى والرصيف والمطعم والمطبخ والصالة والمدرسة والدائرة والعيادة والوزارة و قاعة الأستقبال وقاعة المغادرة وقاعة البرلمان، وقاعة الأمتحان ،وقاعة الأنتظار، غير أنه أُختصرَ( وربما شُوهَ) رمزيا على نطاق واسع بدلالة السلطة والهيمنة والنفوذ!.
وقد كان الكرسي حاضراً في مخيال الفنان التشكيلي لأسباب جمالية و فلسفية عديدة، ويُعد كرسي (فان كوخ) الأشهر بين الكراسي المرسومة، كما يُعد الكرسي ذو الرجل المكسورة أمام مبنى الأمم المتحدة في جنيف ( لدانيال بيرست) الأشهر بين الكراسي المنحوتة، ودخل الكرسي في أعمال العديد من الفنانين الآخرين كبطل رئيسي للعمل الفني أو بصفة كومبارس، كما كان حاضراً في الأعمال الأدبية أيضاً (قصصاً وأشعاراً ومسرحيات) بدلالته الرمزية أو الأجتماعية أو السياسية، ممدوحاً مرة ومهجواً عشرات المرّات.
وقد تطور الكرسي تاريخياً من حجارة كبيرة طاب لأحد أجدادنا الأقدمين الجلوس عليها بعد أن شعر بألم في ركبتيه، الى (مسطبة) من الطين أو الحجر صنعها وطورها لاحقاّ الى (دكة) ثم (تخت) فكرسي بأربع قوائم بلا ذراعين ولا مسند، وبعد فترة نبتت له ذرعان وإتكأ على مسند عريض، ثم آلت الأمور أخيراً الى كرسي يهتز ويُدَلِك ويدور ويمشي و.. يطير أحيانا!!".
7
شكراً للصديق خضير الحميري الذي حفز أدمغتنا لسبر غور الكراسي لنعرف ما الذي تحبه الكراسي، وما الذي تكرهه الكراسي، وكيف تنقسم الكراسي طبقياً، وكيف تكون الكراسي مقياساً للوجاهة، وكيف تفرح الكراسي، وكيف تتقاتل الكراسي، وكيف، وكييف، و... كييييف.. ونموذجنا الأهم هنا، ساحة الصراع العراقية الآن، والتي هي في حقيقتها (حرب كراس) فاقت شهرتها وغرابتها حروب: طروادة والبسوس والأفيون والعلمين!..

456
بولص ادم اخي المحترم
هذا دليل  وعيك ومعرفيتك والله ذكرتني  ب لوحة الفارابي التي نشرت غلاف في مجلة الف باء
الكبير صلاح جياد غاب جسد وفنه يتذكره كل متابع من امثالكم  شكرا لك

457
وباء العلاقات وربعك وربعي   يخيم علعلاقات

458
هو  الوضع ممزق ومزروف انوب فرضوا الزرفي شي محزن ومضحك

460
رحيل الفنان الكبير صلاح جياد‬


خالد خضير الصالحي/ 2019
إن انقطاع الرسام العراقي صلاح جياد، (البصرة 1947)، عن الساحة الثقافية العراقية بسبب الهجرة الى فرنسا وما نتج عنها من ضعف في تسويق التجربة إلينا، من هناك،
قد ألقى بظلاله على تقييمنا لتلك التجربة، ووضع اللمسات الأخيرة لخسارتنا إحدى اهم تجارب سبعينيات القرن الماضي في الفن التشكيلي العراقي، ونحن نحاول الآن أن نرتق صورتها من اذهاننا، ونختبر قناعتنا القديمة الراسخة التي مازال الكثيرون متمسكين بها حولها، والتي تقول بانه لولا تلك الهجرات لكان ممكناً للفن العراقي أن يمتلك الآن ذات الزخم التشكيلي الذي كان في سبعينيات القرن الماضي، وأيضاً أن يكون لتجربة صلاح جياد تحديداً شأن أعظم في الرسم العراقي.
فحينما كتب الكاتب الرسام يوسف الناصر عن صلاح جياد كان يخيل لي إنه كان لقد شخصتُ، (في مقال سابق نشرته، قبل خمسة أعوام، في عدد مخصص للرسام صلاح جياد كفنان العدد من مجلة فنارات، التي يصدرها اتحاد الادباء والكتاب في البصرة)، مهيمنةً شكلية رئيسة، كان يبني عليها صلاح جياد والرسامون السبعينيون اليساريون المجايلون له، اعمالَهم، وهي ما اطلقت عليه مرة ايقونة (المناضل الجورنيكي)، وربما اعدها من مؤثرات بعض رسامي الخمسينيات وأهمهم: محمود صبري الذي نقلها حينما كان في مرحلته التعبيرية (الثورية) عن بيكاسو، وكاظم حيدر في معرض الشهيد، وضياء العزاوي في أعماله عن تل الزعتر، ومؤثرات جواد سليم في نصب الحرية، وهي ايقونة لرجل صارخ يرفع قبضته في الهواء رغم تقطع أوصاله، وبقائه: رأساً، ويداً ترقع قبضتها، وبعض الأشلاء المقطعة، وكان نموذجه القياسي: ذلك الرأس المتألم الذي يحتل مقدمة أشكال لوحة جورنيكا بيكاسو، فكان أغلب المنجز السبعيني، للشباب وقتذاك، ومنه منجز صلاح جياد وفيصل لعيبي ونعمان ماهر ووليد شيت قبل إكمال دراسته خارج العراق، اشتغالا على تكرار ذات الثيمات، وأشكالها الإيقونية المتكررة، "بتطويرات وتحويرات تمليها طبيعة اللوحة"، ولم يكن العالم الخاص بصلاح جياد إلا ذاك الذي حمله معه الى فرنسا، وظل يرسم تحت وطأة إيقوناته وأشكاله المهيمنة دون تغيير كبير في الموضوعات، مكرراً إياها طوال منجزه الماضي، مما يعني أن قناعاته الأساسية عن اللوحة، وماهية الرسم لديه إنما بقيت ثابتة لديه وكثير من مجايليه من السبعينيين العراقيين الذين كان الرسم عندهم (سطحاً تملأه إيقونات الجورنيكا)!، وأدى ذلك الى ما أسماه يوسف الناصر ( اتساع مهمة اللوحة) عند جيل السبعينييات، فصار مطلوباً منها أن تؤدي وظائف جديدة أدت الى خضوعها الى مزيد من (الالزامات) الاضافية واقترابها، بدرجة ما، الى نوع من وسائل الايضاح (البوسترات) التي شهدت معارضها فورة بالانتاج والعرض وقتذاك، حيث كانت برعاية رسمية من قوى السلطة والقرار، فكانت موجِّاتها سردية، (خارج بصرية)، و(خارج جمالية)، وقد استحكمت (المهام) المنوطة بالبوسترات الإعلانية التي استحكمت شيئاً فشيئاً باللوحة تالياً، بسبب ما تحظى به من قبول (رسمي)، لكن ذلك السيل الوافد من منابع تقع خارج حدود التشكيل لم يتخذ شكلَ عصفٍ جارف عند صلاح، والسبب، كما يؤكد الناصر "قوة الوانه، وخطوطه، وحريته، التي هيأت له مدخلا امنا لاستقبال العصف وللاستجابة للفروض الجديدة، ساعده في ذلك انتشارُ وشعبية بعض الصياغات الجاهزة التي منحها الفنانُ ابعادا جديدة، وبدا الاعلامُ الصديقُ مزهوا بالمواهب التقدمية الشابة".
لقد كان صلاح جياد واحداً من شباب الرسامين في البصرة من الذين استوعبوا الدرس الأكاديمي الانطباعي لأستاذهم الراحل فائق حسن بشكل استثنائي، إلا أن تجربة صلاح جياد لم تأخذ مداها المتوقع بسبب جملة محن، ربما كان النقد التشكيلي العراقي باتجاهه الايديولوجي الفاعل فيه، هو الطرف الأكثر مسؤولية عن ذلك، ربما بسبب التطرّف في التناول المعياري العتيق: سلباً أو إيجابا، أو ربما بالامتناع عن الكتابة، ولكل من هؤلاء دوافعه (النفعية) المختلفة.
لقد خضعت تجربة هذا الرسام إلى قوى ضاغطة كانت أهمها محنة الجيل السبعيني من التشكيليين والمثقفين العراقيين الذين تزامنت تلمذتهم، وصعودهم، مع تصاعد الخطابات الأيديولوجية التي كانت تسعى إلى توظيف الفن، والثقافة العراقية، لوجهة نظرها، ومصالحها بعد 1968، فقولبت جيلاً بكامله وقع الكثير منهم تحت طائلة (شيزوفرينيا) ثقافية مماثلة لما وقع فيه جيل الستينيات قبلهم، حينما انفصل عندهم الخطاب اللغوي وجهازه المفاهيمي، عن التجربة المتحققة، ففي الوقت الذي انتمى فيه خطاب جيل الستينيات وجهازهم المفاهيمي، الى بقايا خطاب جيل الخمسينيات، الذي هو بدوره كان مستمداً من مصادر عتيقة مستمدة من الخطابات التنويرية لعصر النهضة العربية، وهي خطابات نثرية لا تنتمي إلى الجوهر المادي (الشيئي) للفن التشكيلي، وذات طبيعة التهامية قادرة على توظيف أي حقل يخدم أهدافها، بينما كانت اللوحة، وعلى العكس من الخطاب العتيق المحايث لها، قد انطلقت في آفاق الحداثة، وتجاوزت عصرها، سواء من ناحية التحرر من موضوعات ومشخصات الواقع، او من ناحية سبرها آفاقا تقنية كان الستينيون يجربونها؛ فظهروا بها وكأنهم أكثر حداثة من أجيال شابة ظهرت في جيل تال لهم وعاصرتهم، فبدت تجربة صالح الجميعي، كمثال نموذجي لهذا الجيل، بموادها شديدة الغرابة نموذجاً لعصر تخلفت فيه التنظيرات عن منجزات تدعي تلك التنظيرات إنها ناتجها، ويمكن الرجوع الى البيانات والمدونات التي كان يصدرها الستينيون وجماعاتهم ليرى درجة تخلف الخطاب عن المنجز.
إن محنة السبعينيين كانت محنة مضاعفة، أولاً من خلال التصاق غالبيتهم بموضوعاتهم فكانوا يفكرون نثرياً بطريقة (رسامي إلبوسترات) فتأتي نتاجاتهم، ربما بوعي أو دونه، في خدمة اتجاهات فكرية خارج الواقعة الفنية وماديتها، بينما كانوا ينفذونها كرسامين، وهو وجه التناقض المماثل لما وقع فيه جيل الستينيات، ولكن منحة السبعينيين الآن تقع داخل اللوحة لا خارجها، ورغم أن غالبية هؤلاء، ومنهم: صلاح جياد، نعمان هادي، فيصل لعيبي، عفيفة لعيبي وغيرهم؛ كانوا من أخلص تلاميذ الرسام الرائد فائق حسن، وأكثرهم قدرة وتأهيلاً أكاديمياً، وجدارة تقنية عالية، وربما فاقوا في ذلك الأجيال السابقة لهم في هذا..
لقد تربى صلاح جياد على مرجعية فكرية تركز على (البطل الإيجابي) وتُعلي من شأنه، حيث كانت الترسيمة القياسية لذلك البطل السمة الأكثر ملموسية للرسم الواقعي بمفاهيمه التي كانت تطرح في الأدبيات العراقية في السبعينيات، والتي سادت، كما قلنا، بفعل أعمال بيكاسو (الثورية) وأهمها الجورنيكا التي غدت (علامة) تشبّع بها جيل السبعينيات، باعتبارها مرتكزات قبلية لكل عمل فني، وهو اتجاه أشاعه وحافظ عليه رسامون خمسينيون أهمهم: محمود صبري في أعماله عن الثورات والمسيرات، والذي تحول أخيراً الى تجريدية هندسية موندريانية (نسبة الى الرسام موندريان) اسماها واقعية الكم والف عنها كتابا بالعنوان ذاته، والستيني محمد مهر الدين الذي حتى حينما تحول الى التجريد كان موضوع ما سمي بـ(البطل الإيجابي) يطل بشكل ما، في أعماله فكانت خطابات ذلك البطل تظهر بشكل كتابات تعلن سخطها على الإمبريالية، والاستعمار، وأمريكا، وكل أشكال استعباد الإنسان لأخيه الإنسان، وكان ذلك البطل مهيمناً في تجربة ستينية شهيرة هي تجربة (كاظم حيدر) في ملحمة الشهيد، والتي كانت الحدود التي ينطلق منها ويعود اليها جيل واسع من الرسامين العراقيين، فهيمن ذلك البطل على تجربة صلاح جياد باعتباره موضوعا أثيرا ولازمة تقريبا في بناء اللوحة، "فالجسد أو بعض من أجزائه يشكل القاسم المشترك لأهم مفرداته التشكيلية، والتي يصعب تجاوزها، حتى لو اشتغل على المشهد الطبيعي" (علي النجار)؛ فكانت لوحته تعبيرية في شكلها، وفي موضوعها، وغالبا ما يشكلها حشد من (الأبطال) الساخطين الذين يخضعهم الرسام لشتى ضروب الاشتغال التقني المتمثل بشتى الفورانات اللونية؛ لينقل للمتلقي إحساسا بحالة اللوحة، من خلال رداء لوني تقني عال، ولكن بقيت روح اللون الانطباعي تطل براسها من خلال تلك الأجواء..
إن انشغال الرسام بالموضوع (النثري) للبطل الإيجابي لم يكن توسيعاً لدائرة اهتمامات فن الرسم، كما كان يصور ذلك (النقاد) المكرَّسين للكتابة في الصحافة والنقد وقتذاك، بل هو قناعة بوهم لا يعدو ان يكون ضغطا للموضوع ذاته، كما كان يفعل العديد من الرسامين: فرنسيس بيكون الذي لم يكد يضع فرشاته على سطح اللوحة حتى يظهر الكائن الذي كان لا يتورع عن تصويره وهو جالس على المرحاض أو منكب فوق المغسلة، فخلق ذلك الرسام كلاسيكية رفيعة في التصميم، وقد تنبهت العاصمة الفرنسية لـ(صراخ أشكاله) التي حققت حلمه بالشهرة، ومن العراقيين اسماعيل فتاح الترك في رسومه للوجوه، إنما يفعل كما كان يهدف سيزان حينما لم تكن تفاحاته موضوعا مطلقا، بل كانت وسيلة لضغط الموضوع في اقل درجاته الممكنة، وهو ما كان يفعله بيكون، والترك، ومحمود صبري، وما انتهى اليه صلاح جياد فعلا..
إن موضوع البطل الإيجابي وهْمٌ كرسته الأيديولوجيات، وبعض نقادها من الذين كانوا يبشرون بميلاد فن وادب (الواقعية الاشتراكية) بإصرار أشد من إصرار منظري الأدب والفن السوفياتي، مما جعل الفن حقلاً طيّعاً لمنفعية الجهات التي تنفذت في الثقافة العراقية في سبعينيات القرن الماضي عبر ثيمة (البطل الإيجابي)، وهو ما شكل المحنة الأشد إيلاما، والاشد ارتكاسا لتجارب رسامين كثيرين من جيل السبعينيات، ومنها تجربة الرسام صلاح جياد، هذا الرسام الذي يتوفر على قدرات اكاديمية وتقنية كبيرة تم إجهاضها بفعل الإصرار على رسم موضوعات بمحددات قبلية لا تدخل ضمن جوهر الرسم، وهو أمر محزن ومخيب بما فيه الكفاية...
إن نقطة القوة التي يتمتع بها الرسام صلاح جياد كانت عقب آخيل في تجربته، ونقصد بها التقنية الانطباعية التي يمتلكها، فقد قدم، ومذ كان طالب فن، أعمالاً دراسية انطباعية جلبت اهتمام المعنيين له، فقد اتصف، كما يؤكد الكاتب فاروق سلوم بـ"ـقدرات تصوير... يؤاخي (فيها) فائق حسن في كلاسيكياته... وكان منهمكا بحرفية عالية في دراسة الطبيعة ومخلوقاتها.. منظورها وتفاصيلها الدقيقة بأسلوب منهجي مدرب وعميق ... وكانت معظم الأعمال التي انجزها خلال عقدين مهمين، منذ أواخر الستينيات حتى أواخر السبعينيات، أعمالاً منهجية متكاملة، دراسية وتشريحية، تسمّيه كرسام كلاسيكي من الطراز الأول.. يوم كانت الدراسة همّه ومبتغاه في مواءماتها مع متطلبات التجربة الشخصية"، الا ان تجربته كانت تحتاج، بمرور الوقت، إلى حلول من نمط اخر يتخلص فيها من روح اللون الانطباعي ليتجه الى مديات حداثية أرحب، ولكنه، مثل الكثير من الاكاديميين الانطباعيين المتمكنين، لم يتمكنوا من الخلاص من انطباعية اللون التي ظلت علامة عالقة في تجاربهم حيثما حلوا وارتحلوا، فقد كنا نرى رسامين منهم ينتقلون الى التعبيرية، وأحياناً الى التجريد، بينما تبقى ألوانهم انطباعية تماثل أعمال فائق حسن التعبيرية التي بقيت فيها ألوانه ذاتها دونما تغيير، فكأن هؤلاء يحاولون أن يذكروا المتلقي انهم بارعون في الرسم الاكاديمي، وانهم قادرون بذلك على الرسم في اية منطقة يشاؤون، فكان ذلك يصيب منهم مقتلاً لا تخطئه عين خبير الفن..
وقد أدرك العديد من تلاميذ فائق حسن الخلّص محنتهم هذه فحاولوا الاتجاه متجهات شتى للخلاص من هيمنة (روح) اللون الانطباعي، فاتجهت عفيفة لعيبي الى رسم قريب من الواقعية السوفياتية والرسم المكسيكي، بينما اتجه فيصل لعيبي الى أجواء محلية تعود فلسفتها الى خطاب جماعة بغداد للفن الحديث، بأشكال قريبة من أشكال عفيفة لعيبي وبتجديدات تشريحية جريئة، ولكنها أشكال بدت اقل صلابة منها، وتغلب عليها موضوعات فولكلورية تنسجم ودعوى المحافظة على الروح المحلية التي شكلت جوهر خطاب جماعة بغداد للفن الحديث ومرحلة الخمسينيات، وهو ما يذكرنا بالاكاديمي البارع سيروان باران الذي استعار أجواء بيكون حينما ارتحل الى التعبيرية في محاولة للخلاص من هيمنة (روح) اللون الانطباعي على تجربته في الرسم، بينما ظل نعمان هادي، على حد علمي، مقتنعاً ببراعته الأكاديمية وألوانه الانطباعية، مترسماً خطى أستاذه فائق حسن، وإن لم أكن أتابع تجربته بسبب الهجرة الجماعية التي فرضت في الثمانينيات على هذا الجيل بأكمله نتيجة انتماءاتهم السياسية الجماعية وهو ما فعله محمد صبري، وهو رسام من جيل لاحق كان قد وقع على بيان جماعة الأربعة، لكنه ظل وفياً لجذوره المدرسية الانطباعية..



464
الزميل الصحفي محمد بكر يكتب عن تجربته الصحفيه‬


الحديث عن تجربتي الصحفية .. حديث ذو شجون ويعيدني الى ذكريات عمرها اكثر من ثلاث عقود قضيتها في مهنة صاحبة الجلالة او السلطة الرابعة ومازلت أتذكر بمحبة واحترام زملائي وزميلاتي الذين عاصرتهم في العمل أنذاك وهم الاستاذ الراحل مصطفى الفكيكي وعدنان العامري وصباح اللامي ومجد الجادرجي وجبار بجاي ونغم الهاشمي والدكتور عبد السلام السامر وكاظم الطائي ونصير الزبيدي والدكتورغانم نجيب عباس والدكتورطه جزاع والاستاذ علي الزبيدي والدكتور لؤي مجيد حسن وزهير العامري وناجحة كاظم وسلام الشماع وسناء النقاش وماهر فيصل ومن البصرة الحبيبة اتذكربحب واحترام الاستاذ محمد صالح عبد الرضا وعبدالامير الديراوي وصباح الجزائري ونضال خلف العليان والراحل عباس الرباط والمرحوم عبد الودود السواد وعلاء لفته موسى و الراحل عبد البطاط وجاسم داخل وعبد الحسين عبد الرزاق وسعدي السند وجاسب عبد المجيد ورزاق حميد علوان واحسان ناجي ونبيل الجوراني وعلي مجيد ووديع المظفر وفاروق حمدي وعباس الفياض والمرحوم جواد كاظم الذي توفي مؤخراً  والمبدع عبد الكريم العامري وعبد الحسين عودة عطية وحبيب السامرورسام الكاريكاتير كفاح محمود والزميل المشاكس يوسف فاضل الموسوي وزميلنا الشاعر جمال الفريح والاستاذ الراحل عبد الوهاب الطاهر ولزاماً علي تذكر الصديقيين العزيزين اللذان شاركوني رحلة المتاعب وهم( عبد الحسين الغراوي وريسان الفهد ) واعتذر لمن نسيت اسمه فجل من لاينسى .
مازلت اتذكر البدايات في جريدة الراصد ومجلة صوت الطلبة ، كان ذلك في العام 1983 كانت الحرب مع ايران تدخل عامها الثالث وصحف ذلك الوقت كانت تعبوية والكلمات ممزوجة بحبر القلم والبندقية معاً . كان العمل الصحفي انذاك مغامرة مابعدها مغامرة حيث ان الصحف والمطبوعات كلها تصدر في العاصمة بغداد ، وهنا تكمن صعوبة المغامرة فالصحفي في المحافظات عليه ايصال مادته الصحفية الى مركز الجريدة او المجلة في بغداد باليد او بواسطة أحد الاصدقاء المسافرين الى العاصمة واحياناً يضطر الصحفي ان يسافر بنفسه لايصال بعض المواد الصحفية الى المطبوع الذي يعمل به .وكان معظم الزملاء الصحفيين يفضلون السفر بالقطارلانه مريح وأمن ويتيح لبعض الزملاء اعادة كتابة المسودات في مقصورة الدرجة الاولى . كنت سعيداً بعملي في الراصد ولان الراصد كانت جريدة اسبوعية فكان ذلك يزودني بحرية في العمل وكتابة التحقيقات الصحفية التي لاقت اقبالاً من قبل قراء الجريدة وبالاخص تلك التقارير التي لامست هموم الناس ومشاكلها مثل ازمة السكن وسوء الخدمات البلدية والماء الحلوحيث كانت البصرة تعاني من أزمة الماء الحلو الصالح للشرب حتى اصبح لتر الماء الحلو اغلى من لتر البنزين المستخدم للسيارات ، لقد كان الحصار والعقوبات الدولية تاثيرها على مجمل الحياة العامة ومن بينها الصحافة فتوفقت صحف ومجلات كثيرة كانت تصدر من بغداد ومنها جريدة الراصد الاسبوعية التي كنت اعمل بها ، وبعدها عملت في جريدة
” الجمهورية ” والعمل بصحيفة يومية يتطلب من الصحفي طاقة كبيرة لمتابعة انشطة محافظة كبيرة مثل البصرة . خرجت من العراق عام 1997 ،
وفي الاردن عملت في جريدة (الزمان ) للاعلامي سعد البزاز وساهمت في تاسيس وكالة عراق برس مع المرحوم محمد فخري رزوقي وعبدالجبار العزاوي وفائقة رسول سرحان واسماء اخرى لاتحضرني الان ، وعملت في القسم الرياضي لجريدة ( الديار ) الاردنية ، اضافة الى مساهمتي الفعالة بطبعة البصرة لجريدة الزمان، وفي القارة الاسترالية ساهمت في الكتابة في الصحف العراقية التي تصدرهناك وهي ( الفرات ) و( العراقية ) و (بانوراما ) ومن خلال عملي الصحفي حصلت على شهادة سفير سلام من قبل اتحاد السلام العالمي فرع استراليا ، واشرف حاليا على جريدة ” وطن برس اونلاين ” الالكترونية وهي جريدة عربية بهوى عراقي وانتماء بصري لكونها من تصميم الزميل المبدع عبد الكريم العامري وابنه المهندس مهدي  وكنا معاً خطوة بخطوة حتى ظهرت بشكلها الحالي للقراء واستقطبت اسماء مهمة للكتابة فيها حتى اصبحت “وطن برس اونلاين ” الام الرحوم التي يلتف حولها أبنأئها.

465
مصالح وعنصريه وانفلات  وعنف

466
الجراد ياكل الاخضر واليابس من سنين بوجود القراصنه واللصوص والمتزلفين

467
صرنا حقل تجارب  اكو هوسه عراقيه ..... فزعنا واشوف اشما بينه

469
مسكين يحلم الطبقه الفاسده فاتحه افواهها لنيل المغانم وصاحبنه  محمل بالتغيير ،،،،،وهم مستميتين برفضه من البدايه بدون مايعرفون اي شي ولايريدون ايعرفون

471
انتفاضة آذار ١٩٩١ الباسله يوم الحريه المشروعه‬


لنتذكر انتفاضة آذار الباسله ١٩٩١ واهمال ذكراها المقصود من المنتفعين والجبناء ولصوص هذه الايام وسماسرة دكتاتورية صدام المتلونين
وبالتحديد يوم ٢ اذار ١٩٩١ كانت تحركات حماسيه وعفويه قام بها مواطنين عزل بمحاصرة المعسكرات والهتاف والدعوه لاسقاط النظام وزبانيته القتله الذين اذاقوا الشعب المظلوم جميع انواع المهانه والعذاب والحصار المقيت وزج خيرة شبابه في الحروب الخاسره والسجون وزنازين المخابرات والامن الصدامي.
واندلعت شرارة الانتفاضه من البصره والتهبت بها ١٤ محافظه من اصل ١٨ تعداد المحافظات التي يتكون منها العراق
خرجت الجماهير الغاضبه والمنتفضه تدين الاندحار وتكميم الافواه والجوع والدمار الذي لحق بالعراق وعدم مبالاة النظام بما يتكبده من قتل وتحطيم الياته العسكريه واستمرت الانتفاضه ... هاجم المنتفضون مقرات الحزب العفلقي والمخابرات واطلاق سراح المعتقلين وقتل الرفاق كونهم جواسيس البعث الفاشي وتسببوا في اعدام وزج شعبنا في الحروب الخاسره ومتابعة المعارضين العراقيين والفارين من الحروب المستمره
والتحق قاده وضباط لدعم اهلهم المظلومين في انتفاضتهم المجيده وعصيانهم بوجه اكبر دكتاتوريه مقيته فعلا كانت ثوره للجياع وغضب الشجعان نستذكرها باحترام وفخر ونرفع هاماتنا عاليه بها لانها ارعبت جلاوزة النظام الذي اراق دم شعبنا الصابر المظلوم

كانت البصره تغلي بليلها الاسود وازيز الطيران والقصف بكل الاسلحه والخوف والرعب وانقطاع المياه والظلام الدامس وارتفاع اسعار الطعام والوقود وعدم توفرها كنا مجموعه نقف بالقرب من شارع المكاتب في مدينة الجمهوريه قرب موقف باص مصلحة نقل الركاب كما يسمونها.. ونتداول بحذر لخوفنا واحد من الاخر من المندسين من اعوان النظام البعثي بالاخبار والحرب وصديق لنا نسميه مونتي كارلو نسبه للاذاعه الفرنسيه فكانت الاخبار متباينه واختلط بها الحابل بالنابل كل هذا قبل اندلاع شرارة الانتفاضه العظيمه وكنا لانترك بيوتنا لاننا نتوقع بكل لحظه الهياج الشعبي والانفلات لان الناس بان عليها التذمر بسبب القهر والهمجيه الصداميه المقيته فنخرج من بيوتنا لنشتري البطاريات وابتكرنا عدة طرق لديمومتها في وقته
والتداول بالشان السياسي والحربي بوجوه شاحبه ومرتبكه من كل شي وكان لنا صديق معلم اسمه استاذ راضي يمتاز بسرعة البديهيه والنكته اضافه للحماس الوطني والتحليل السياسي المقنع وكان اكبر منا سنا واتذكر تحليلاته عن اخراج صدام من الكويت والتنازلات وخيمة سفوان ويجملها بنكته واغاني المطرب الكويتي شادي الخليج في مهرجان هلافبراير ويقلد صوت وحركات المطرب وعندما يشعر ان احد اعوان النظام بيننا يغير الموضوع بنكته واذكر منها
يقول كنت اعلم الصف الاول ودرسنا الاول كان دار.. دار والتلاميذ يرددون وانا اتمايل امامهم واضحكهم ليتقنو الدرس بعدها اتجول بينهم واحد واحد وصلت لاحدهم قلت له اقرا ردد داران داران تيقنت انه خاف او يخجل مني فقلت له ابني دار ..دار يصر ويقول داران .. داران فغضبت منه وصحت عاليا قول دار وبعدين من الله يوفقنا اتصير داران وحاولت كل جهدي ان يردد كلمة دار دار بقي يقول داران داران فيقول تركته لاني فقدت اعصابي وكدت الطم راسي ونحن نضحك
وقبل بزوغ فجر٢ اذار ١٩٩١ كنا مجموعة استاذ راضي نهتف بسقوط الطاغيه وحزب البعث الصدامي ونهاجم مقراته ومراكز شرطته ومخابراته واغلب الطلاب الذي درسهم يقتدون بنا ويلتحقون بالانتفاضه الوطنيه وكل اهلنا المظلومين
بعد ذلك قمعت الانتفاضه بوحشيه من قبل الحرس الجمهوري الموالي لصدام وقتل المنتفضين بوحشيه واعدامهم وقصف وتدمير بيوتهم واستطاع استاذ راضي من الهروب لمخيمات السعوديه ومنها لهولندا وترك استاذ راضي عبدعلي الميسور الحال الدار والداران
وانا سجنت في المخابرات ونقلت لسجن البصره وعانيت من التعذيب القاسي والوحشي ولم اعترف ابدا واطلق سراحي لعدم ثبوت الادله ضدي
كل هذا التشرد والضياع والمعاناة من انتفاضتنا الشجاعه والان يسترزق منها بعض المتزلفين والذين تسلقوا المناصب في حينها كانوا عيون وجواسيس للنظام ويرتدون الزيتوني
قامو بتظليل الناس وكذبوا عليهم وفبركوا قصص لانفسهم ليس لها من الواقع بشي وكانوا يسمون الانتفاضه صفحة الغدر والخيانه ويشيدون بجرذ العوجه والحفره العفنه ويستجدون الدرجات الحزبيه بوقوفهم امام باب امين سر فرع البصره الصدامي ،
بل يطالبون المعدوم النتن علي حسن المجيد ان يزودهم بالسلاح لمقاتلة اهلهم وشرفائهم وهذا موثق... والان يتكلمون بالشرف الوطني وصولات الحسين الخالد وحقوق الشعب وبدون خجل عن السلطه الدكتاتوريه وبعضهم تحول لمظطهد ومفصول سياسي ومنهم مخاتل يتظاهر بالتدين والورع ..والان يتهمون المتظاهرين في التحرير والمحافظات بابشع التهم والاشكاليات لانها شكلت لهم صدمه لانها قامت بالاساس بمطالبات جدا بسيطه تحسين العيش  وتعيين العاطلين و مستلزمات الحياة لشعب عانى من الحروب والحصار والقمع  والمعركه مستمره لحد الان بين خطالحريه المشروعه وخط الدكتاتوريه والقمع المبرمج والمنظم لسلوكية سلطه مازالت تؤمن بلغة الاستقواء مارسته بالخطف والاعتقال والقتل بالكواتم كل ماحصل اصاب المواطن بخيبة امل بعد٢٠٠٣ بالعيش الكريم في عراق محترم يسوده القانون .

472
حاليا محمد توفيق في ورطه ادخل نفسه بها يحاول يرضي الجميع والجميع غير مبالين به جملة وتفصيلا

474
عراقيل والضغط الخارجي والمماطله للمتظاهرين حكومه ليس لها شرف وطني

477

طارق حرب يصلح لكل زمان
كذبة اجتثاث البعث
محنتي مع البعثي طارق حرب
بقلم: جابر السوداني
مرتين حاصرني البكاء قهرا وغيضا بسبب طارق حرب حقوقي قادسية صدام المجيدة الذي ضل مسلطا على راسي كالسيف لا أقوى على رده عني سواء في عهد البعث أو بعد عهد البعث الموقف الأول كان شتاء عام 1988 :- وكنت يوم اشتعلت الحرب بين العراق وإيران موقوفا لدى (مديرية الأمن العامة) وذلك لكوني انتمي للحزب الشيوعي العراقي وحكمت علي محكمة الثورة بالإعدام شنقا حتى الموت ثم تم تخفيض حكم الإعدام إلى الحبس المؤبد وأودعت السجن في أبي غريب، وبعد أكثر عام ونصف أعادوني إلى الأمن العامة ومن هناك تم إطلاق سراحي من السجن ، وبعد أربعين يوم من إخلاء سبيلي استدعوني مرة أخرى إلى الأمن العامة وزودوني بكتاب رسمي إلى دائرة تجنيدي جاء في نصه ما يلي إلى دائرة تجنيد الثورة الثانية 1- بتاريخ 14/4/1980 أوقف لدينا جابر صاحب رحيمة وأحيل إلى رئاسة محكمة الثورة وحكمت عليه بالحبس المؤبد 2- بتاريخ 23/6/1982 تم إطلاق سراحه من السجن لشموله بالعفو عن المدة المتبقية من فترة سجنه 3- انه مشمول بقرار مجلس قيادة الثورة الموقر 877 في 7/7/1982 بعد يومين من تسلمي الكتاب راجعت به دائرة تجنيدي ويومها قال لي كاتب التجنيد وكان رجل وقورا برتبة نائب ضابط (يا ابني من الأفضل لك إن تُخفي هذا الكتاب وتساق للخدمة كمتخلف عن الحضور وفق قرار العفو عن المتخلفين والهاربين رقم (877 في 7/7/1882) حتى لا يعرف احد بحقيقة وضعك السياسي وتتخلص من المراقبة والملاحقة في وحدتك العسكرية ) وفي الحال وافقت على هذا المقترح وأخذت الكتاب وأخفيته في جيبي وضل معي وهو ألان محفوظ لدى مؤسسة السجناء السياسيين وتم سوقي كمتخلف عن الحضور لأداء خدمة الاحتياط مدة سنة وشهرين عن أقراني وليس كسجين متخلف لأسباب خارجة عن إرادتي ويوم ألقت الحرب أوزارها بعد منتصف عام 88 كان الجنود متلهفين للحرية يحلمون بالعودة للحياة المدنية وكنا فرحين نتسقط أخبار التسريح من العسكرية ساعة بساعة لكن مقترح مدير الدائرة القانونية في وزارة الدفاع العقيد طارق حرب والذي نص على أن يخدم الجنود أيام غيابهم وتخلفهم مضاعف اليوم الواحد بيومين إضافيين قطع على أحلامنا الطريق وأصابنا بخيبة أمل محزنة بل ومميتة فأنا مثلا كان علي أن استمر في الخدمة العسكرية سنتين وأربعة أشهر أضافيات بعد تسريح أقراني وكأن أعمارنا ليست هبة من الله بل هبة من طارق حرب يفعل بها ما يشاء ورغم إني استنفذت صبري ولم اعد احتمل البقاء في الجيش ساعة واحدة وكنت اختنق حين أشم هواء المعسكر لكني كنت أضنني أفضل حالا من بقية الجنود لكوني كنت مسجونا وتخلفت لسبب خارج عن إرادتي وعندي كتاب رسمي من مديرية الأمن العامة يؤيد ذلك وسوف احتج به لدى طارق حرب ولابد أنه عقيدا كيسا وقورا وسيتعاطف معي مثل ما فعل كاتب التجنيد النائب ضابط ويعاملني بأسلوب تربوي وحضاري وكأنني ولده وسوف أتسرح مع اقرأني وأعود لممارسة حياتي المدنية من جديد وفي أول إجازة جلبت معي إلى وحدتي العسكرية كتاب (الأمن العامة) وقدمت بموجبه طلب لمراجعة الدائرة القانونية ويومها دفعت رشوة 75 دينار لقلم الفوج لكي امرر هذا الطلب وفعلا تم لي ذلك وذهبت إلى بغداد أعلل نفسي برغبات كثيرة متعلق تحقيقها بموقف طارق حرب مني وفي صبيحة يوم شتائي قصدت مقر الدائرة القانونية الكائن في منطقة الوزيرية وبعد مراجعات روتينية قصيرة دخلت غرفة طارق حرب ووجدت نفسي وجها لوجه أمامه كان يرتدي بدلة حروب جبلية وعنده ضيفان احدهم يرتدي غترة سيدية سوداء والآخر شاب يقلب بين يديه مفاتيح سيارة ولا أتذكر كيف عرفت إن صاحب الغترة السوداء هو محسن النوري عضو فرع صدام لحزب البعث ورئيس مجالس الشعب في عموم العراق تقدمت نحو طاولة طارق حرب بأدب جم ووضعت أوراقي أمامه وقلت له يا سيدي ارجوا تفضل سيادتكم بمساعدتي وبعد أن دقق في طلبي قال لي (ليش انسجنت) قلت لكوني كنت انتمي للحزب الشيوعي عندها استشاط غيظا وتجمرت عيناه مثل جمرتين ونهض من وراء طاولته وعلاني بقامته التي تزيدني طولا نحو (متر ونصف؟) ولوا ياقتي على كف يده بقوة شديدة ثم اقتلعني من الأرض وصفعني بقوة ورمى بي خار ج الغرفة وسمعته وهو يغلق باب الغرفة يقول مخاطبا محسن ألنوري (الكلب ابن الكلب يكول شيوعي عبالك جايب رأس الخميني لك انته شيوعي جلب تكره السيد الرئيس والله كل واحد ما يحب السيد الرئيس بودي أن اقطع رأسه مو بس أخليه يخدم مضاعف) عندها وليت خارجا اجر خطوي نحو كراج باب المعظم وحين وصل بي إلى مبنى جمعية المصور العراقي جلست على الرصيف وبكيت بحرقة وشتمت نفسي و طارق حرب وشتمت الوطن الذي أوكل أمري إلى طارق حرب الموقف الثاني بعد عشرين سنة في عام 2008 وهذه المرة بمقر الحزب الشيوعي العراقي بالذات في ساحة الأندلس وبمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الشاعر الفريد سمعان أمين عام اتحاد الأدباء ، أقام الحزب حفلا بهذه المناسبة على قاعة الشهيد فيصل الصراف حضره عدد غفير من أعضاء الكادر المتقدم للحزب ولحد ألان لا ادري ما هو سبب وجود طارق حرب معنا في قاعة الاحتفال هل هو أديب من الأدباء هل هو عضوا من أعضاء الحزب هل هو من عائلة المحتفى به لا ادري المهم إنني عندما شاهدته وكان يجلس في الصف الأول بجوار سكرتير الحزب الرفيق حميد مجيد موسى تملكني غم وغيظ لا حدود لهما وشعرت برغبة عارمة في أن اذهب إليه واذكره بما فعله بي من قبل وارد له الصاع صاعين لكن رفيقتي قالت لي (انه ضيف الرفيق أبو داوود) فأحجمت مرغما وبقيت واجما لا أتكلم حتى أعلن عريف الحفل عن كلمة بهذه المناسبة للضيف العزيز الحقوقي السيد طارق حرب حينها غادرت القاعة اجر خطوي نحو الباب الخلفي للقاعة وجلست متعبا على الدرجة الأولى من سلم القاعة وأنا أوجهُ لنفسي هذا السؤال (ترى لماذا يصلح طارق حرب لكل المناسبات والأزمان وامثاله كثيرين من كتاب التقارير الان يكتبون عن الوطنيه والوطن .
منقول

479
الكل تبحث عن مصالحها ستخلق ملابسات ومطالب لان طغت سياسة لوي المواقف والاذرع

480
ملبورن دليل الفن تقرير مصور
تُعتبر ملبورن عاصمة للفنون بلا منازع في أستراليا ، وتشتهر بمؤسساتها العامة المشهورة ومهرجاناتها الفنية ومعارضها. يشجع مركز التصوير المعاصر ، والمركز الأسترالي للفن المعاصر ، و Gertrude Contemporary الفنانين العالميين والمحليين البارزين ، بينما يحتل معرض ملبورن للفن والقادم الجديد Spring 1883 مكانة بارزة في الحلبة الدولية. من خلال جيوب معرض الوكلاء في Flinders Lane و Prahran و South Yarra و Brunswick ، وفن الكتابة على الجدران الذي يضيء الممرات في المدينة ، تعد ملبورن ملاذا لجميع عشاق الفن.

481
تصفيات مستمره ومنظمه وانفلات امني ومحاولات  للقمع ومنها ساحات التظاهر

482
لننزل نطالب بحوار ودي  فرصه للمحبه بدل الاشتباكات وما اكثرها وخصوصا الحوارات الكلاميه المتشنجه

483
تحتاجون شفافيه وانسجاميه صديقي ناصر المحترم

484
المنبر الحر / رد: الحرس قومي‬
« في: 14:31 11/02/2020  »
واخرها مايدور في البلد من خرق للقانون وردع المظاهرات بقسوه وتكميم اي صوت يطالب بحقوقه والفتن وتغيير المواقف

485
فوضى عارمه من يسمع السستاني اغلبهم تهمهم مصالحهم البلد يمر بدوامه

486
المنبر الحر / الحرس قومي‬
« في: 15:53 08/02/2020  »
الحرس قومي‬


تمر اليوم الذكرى السابعة والخمسين لابشع جريمة ترتكب بحق العراقيين الا وهي انقلاب 8 شباط الاسود 1963 الذي استهدف ثورة 14 تموز الوطنية واغتيال قادتها الابرار وفي مقدمتهم الزعيم الخالد الشهيد عبد الكريم قاسم ، لقد غيرت هذه الجريمة النكراء مسار العراق السياسي والاجتماعي والاقتصادي كونها مهدت لتعاقب الانظمة الرجعية والدكتاتورية المتخلفة والتي عانى ومايزال الشعب العراقي من سياساتها القمعيةالفاسدة و الفاشلة الامر الذي تمخض عنه دمار العراق وتخلفه عن ركب الشعوب المتطورة الذي كان العراق يسبقها بالتطور في كل المجالات
ففي مثل هذا اليوم من عام 1963 قامت مجموعة الاتقلابيين من بعثيين وقومونجيين وبالتحالف مع الرجعية المحلية الذين تضررت مصالحهم الانانية بسبب اجراءات الثورة الوطنية وكذلك بالتعاون مع بعض القوى الاقليمية الحاقدة .قام هؤلاء بالانقضاض على ثورة العراق الوطنية واعدام قادتها الشرفاء بمحاكمة صورية لم تستغرق سوى بضع دقائق ثم قام جلاوزتهم من صبيان الحرس القومي بابشع عمليات القتل والسجن والتعذيب لجماهير الشعب ورموزه الوطنية ..ونحن بهذه المناسبة نقف اجلالا واكبارا للشهداء الذين قدموا دماءهم رخيصة من اجل الدفاع عن مباديء الحرية والمصالح الوطنية ..فالمجد والخلود لهم والخزي والعار للخونة المجرمين اعداء الوطن والحياة
منقول من صفحة الأستاذ رياض السامرائي

488
وين تاليها.... اصبح الدم ارخص شي من قشور البصل

489
كيث هارينغ وجان ميشيل باسكيات في ملبورن.‬


زرت هذا المعرض ضمن جولاتي المستمره الاهتمام والبحث لمختلف مدارس الفنون التشكيليه وما اعرضه لكم اليوم اسلوب مختلف عن مشاهداتي حيث ازدحم الكثير على شباك التذاكر تعالوا معي احبتي مشاهده ممتعه
في معرض عالمي غير مسبوق ، يعرض معرض فيكتوريا الوطني أعمال اثنين من أهم الفنانين وأكثرهم نفوذاً في أواخر القرن العشرين.
يستعرض المعرض حياة كل فنان قصيرة بشكل مأساوي ، لكنها غزيرة الإنتاج من خلال أكثر من 200 عمل فني ، بما في ذلك الأعمال التي تم إنشاؤها في الأماكن العامة والرسم والنحت والأشياء والأعمال على الورق والصور وغيرها.في معرض عالمي، يقدم National Gallery of Victoria اعمال اثنين من اهم الفنانين تاثيرا في اواخر القرن العشرين في كيث هارينغ | جان ميشيل باسكيث باسكيات: عبور الخطوط.
صورة: كيث هارينغ وجان ميشيل باسكيات في حفل افتتاح حفل افتتاح جوليان شنابل في متحف ويتني للفنون الامريكي، نيويورك، 1987

490
زاوية الكاريكاتير / ترامب
« في: 18:06 20/01/2020  »
.

491
كتبت انعام كجه جي ..
قبر البزون ( عزيز الحاج في المقبرة )
عاش عزيز الحاج 94 عاماً مضطربة ما بين الشرق والغرب، ومات في باريس. وفيها سيدفن، غداً. عجوز شائب شحّ بصره وكلّت أذناه، لم يسمع باسمه أبناء هذه الألفية. لكن الرجل كان، قبل عقود، سياسياً عربياً ملء السمع والبصر. وصل إلى اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، وقاد أكبر انشقاق في تاريخ الحزب. ولستُ هنا بصدد كتابة نعي له أو تقييم مسيرته. هذا ليس مجالي. لكنني أسترجع موقفاً من المواقف التي تدهشني عن طبقات النفس البشرية.
شغل عزيز الحاج منصب سفير العراق لدى «اليونيسكو» لثلاثين سنة. كان من أنشط السفراء العرب، وأكثرهم عناداً. واظب على تأليف الكتب الأدبية والسياسية المستقاة من سيرته وتجاربه. ولفت نظري واحد منها يناجي فيه قطه الأثير. وكان الكتاب الذي طبعه على نفقته مزيناً بصور ملونة. مات القط «ريمي» وترك صاحبه يكابد آلام الفقدان. قرر أن يدفنه في مقبرة القطط والكلاب قرب باريس. اشترى له عدة أشبار، وكان يزوره بانتظام. والقبور في هذه البلاد ليست أبدية. عقد الإيجار عشر سنوات قابلة للتجديد.
ذات يوم، اتفقت مع عزيز الحاج أن أرافقه في زيارته للمقبرة. تواعدنا في محطة المترو، وانطلقنا نحو ضاحية آنيير، شمال العاصمة. جاء يحمل كيساً من أكياس التسوق، به قنينة ماء وبعض خرق القماش. مررنا بحديقة قطف منها أزهاراً وأغصاناً ووضعها في الكيس. وصلنا الروض الفسيح، ورحّب به حارس المقبرة. سبقني متعجلاً كمن يذهب للقاء حبيب. سرت أتبعه وأنا أطالع قبوراً ترقد تحتها كائنات مدللة. قرأت على الرخام الثمين عبارات مذهبة تعبّر عن المحبة والشوق وألم الفراق. عواطف لا يحظى بها راحلون من البشر. وعندما وصلنا مرقد «ريمي» جثا صاحبه على ركبتيه، وراح يغسل القبر ويمسح عنه الغبار وينثر عليه الأزاهير. كان يخاطبه بصوت عال مثلما تخاطب والدة فلذة كبدها. يعاتبه لأنه مضى وتركه.
تحرّجت من التطفل على لحظات خاصة جداً. انتحيت جانباً أتفرج على مشهد روائي متكامل الأركان. هذا الرجل الملتاع هو نفسه المناضل الذي عرف المطاردات والمعتقلات. القيادي الشيوعي الذي جاء به البعثيون من السجن إلى مقابلة بثها تلفزيون بغداد، ربيع 1969. في تلك المقابلة الشهيرة التي حاوره فيها محمد سعيد الصحاف، كشف الحاج أسماء رفاق له في التنظيم. قامت القيامة واعتبره الشيوعيون خائناً. أما هو، فقد اعترف في مذكراته أنها كانت سقطة سياسية كبيرة. كتب: «فاجأني الصحاف بسؤال عن أعضاء القيادة. وبدلاً من المداورة، كأن أقول مثلاً: أنتم تعرفون الأسماء لأنهم معي في المعتقل، فإنني أوردت أسماء بعض المعتقلين. والمتفرج الذي لم يكن مطلعاً على الأمور تصور حتماً بأنني أشي برفاقي. ومهما بلغ حجم التجني، فإنني أتحمل كامل المسؤولية عن تلك السقطة التي دفعت ثمنها غالياً جداً».
رأيت إنساناً متهماً بخيانة الرفاق يؤدي طقوس الوفاء لحيوان ميت. يغسل ويلمّع شاهدة رخامية في مقبرة القطط. هو ذاته الشيوعي السابق الذي زاره صدام حسين في المعتقل. تناقش معه وأطلق سراحه. وافق على تعيينه في باريس. وكتب عزيز الحاج في مذكراته: «بعد خروجي من السجن، حضر صدام إلى بيتي ماشياً مع الحرس. وشعرت بإحراج شديد لأن أثاثنا كان قديماً. وجاءتنا أمي بالشاي. وبقي معي نحو الساعة. وقد رددت على الزيارة بزيارته في مكتبه بالمجلس الوطني».
في ذلك اليوم المشمس البعيد، كان سفير العراق لدى «اليونيسكو» ينتحب على قبر «ريمي»، وهو قلق: «مَن الذي سيدفع ثمن قبر البزّون من بعدي؟».

492
نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة تقيم مجلس عزاء على روح الشهيدين احمد عبد الصمد وصفاء غالي






أقامت نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة مجلس تأبيني على روح الشهيدين الزميل احمد عبد الصمد والزميل صفاء غالي بحضور جميع المؤسسات الإعلامية وصحفيون البصرة وضيوف من محافظات عدة وناشطين ومنظمات مجتمع مدني وسط حماية امنية وفرتها قيادة شرطة البصرة ثم بعدها تم استذكار لإنجازات الإنسانية والمهنية والميدانية للفقيدين وتاريخهم الاعلامي من أجل إيصال صوت الحقيقة والواقع من موقع الجماهير .
و قال عباس الفياض رئيس فرع نقابة الصحفيين العراقيين في البصرة بكلمته: أن هناك فريق تحقيق حول كشف الجريمة وملابساتها برئاسة واشراف وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة وفيه ضباط كبار ومتميزين .
واضاف اننا طالبنا وجميع الصحفيين  بأن يتم من خلال هذا الفريق التحقيقي المُشَكل  من وزارة الداخلية كشف مَن وراء هذه الجناية وملابسات الجريمة مؤكدا اذا لم يتم كشف الجناة أو عدم محاكمتهم سيتم اعتماد القضية وتبنيها من قِبل المحكمة الدولية وبإشراف الاتحاد الدولي للصحفيين .
 بعدها تم وضع واشعال الشموع حول صور الشهيدين المغدورين من قبل الصحفيين والحاضرين .

495
السنونو المهاجر يوسف الموسوي مصور فوتوغرافي..و فنان تشكيلي و كاريكاتيري عراقي

بقلم المصور : فريد ظفور
إنه نيسان الفراديس…مؤرخ بالغربة في بردية الغياب والبعد والحرمان ..حيث إختلطت الأوزان والألوان ..يميط عن حبيبته الكاميرا اللثام ..لترصد وتسجل العجب من بلاد العم سام ..ولا يمردها السراب ..فإذا أفأت على الظلال الرمادية تسربت بين الرمال..بات يفرغ موجه المعرفي المحموم في نار التمرد والغربة..ليكتب سفراً من الجمال ..فتعالوا نهتف بلغة السنونو المهاجر فهيا بنا نزين الطرقات ونفرشها بالورود والرياحين والزنابق والأقحوان والجوري وشقائق النعمان وكمشة من بياض الياسمين الشامي لنقدمها لفناننا الكبير الأستاذ..يوسف الموسوي ..
يدعونا ويحملنا الفنان يوسف الموسوي ..لوجوب الإنتباه إلى التوافق والتقابل والإنسجام الموجود بين المصور والتشكيلي ورسام الكاريكاتير..فمن جهة أولى هناك التصوير الرقمي ..وهو التعبير العصري لعالم الديجيتال وما آلت إليه تطزر التقنية والتكنلوجيا ..وكذلك تطور الفكر والوجود والتعبير والإلتحام القائم بين مجموعة من المفاهيم السياسية كحرية الرأي والوطن والشعب والأمة والتعاقد الإجتماعي والسادة والدستور والأحزاب..الخ..وهذا يدلنا للمعنى المنطقي الدال على نظرية علمية فنية متماسكة ومعبراً عنها في الوقت ذاته..وكذلك التغيير والإصلاح وهو وصف لواقع سياسي وفكري متحرك لايستقر على أساس نظري واضح ..مادام الفنان يعبر عما تصبو إليه نفوس المصورين والمفكرين من مشارب فنية متنوعة وتصددر عن رؤى فنية مختلفة..ولكن مايجمع المصورين هو عدم الرضى عن الواقع الإجتماعي والفني والساسي المعاش وإقرارهم بالتأخر عن ماضيهم الخاص بهم كعرب والتأخر بالنسبة للغرب الذي يعيش بكنف دولة وطنية فيها التنظيمات والمؤسسات تقبل السلطة الجماعية المتداولة والمراقبة والمقيدة بقوانين ..بينما الشرق متأخر لأنه يرسف في أغلال الإستبداد وتتجمع سلطات الدولة بيد مجموعة لاتقيدها ضوابط وأعراف ولا قوانين..على أن الأمر ليس على هذا النحو من الوضوح في أذهان المصورين والمفكرين العرب.. والواقع أن المشاهد لا يتمكن من صياغة السؤال إلا متى إستطاع أن يتجاوز القراءة الأولى لأعمال الفنان يوسف الموسوي ويتبين الوحدة والإئتلاف القائمين وراء إختلاف موضوعاته الظاهر وتشتتها ..ولم تكن تجاربه الأولى في وطنه الأم بلاد الحضارات ..بلاد مابين النهرين..هي العامل الوحيد المحدد في الفهم والتحليل..وإنما كان لدخوله معترك الغربة والحياة الجديدة من عادات وتقاليد ..بحيث كان للمفكرين والمصورين سجل معرفي آخر يأخذون منه وبئر أخرى يمتحون منها ..وهي عصر الأنترنت وعالم التكنلوجيا والثورة الرقمية..والتي تأقلم مع مفاهيم أفرزها فكر فنان مغاير ومتميز ومعارض للروتين وللخطأ.. وقد أفرزتها منظومة فكرية فنية ضوئية بصرية أخرى ومختلفة..
منذ وجد الإنسان ويمارس العنف ضد أخيه الإنسان..والعنف من بين الثوابت البشرية وأخذت أشكالاً وصوراً إختلفت وتطورت مع المجتمعات..وبعدما تبلور مفهوم الدولة بأوروبا وأمريكا ..وأضحت العلاقات الدولية هي التي توظف العنف بإستخدام القوة المسلحة للحفاظ على توازن القوى بين الأطراف بالمجتمع..وتعتبر الحرب من مظاهر ممارسة العنف الدولي بإعتبارها نزاع مسلح بين دولتين..وأقامت الدوال المتقدمة توازن قوى متعددة الأقطاب..نتج عنها القانون الدولي المكتوب..وهكذا شعر الفنان يوسف الموسوي بالغبن وكبح جماحه فكرياً وفنياً …سيما وأنه فنان كاريكاتيري وريشته تعبر وترسم وتحتاج لحرية بمساحة الوطن..مما إضطر السلطة لملاحقته..و إضطرته للهجرة والغربة ليشكل في بلاد المهجر مجموعة من الأعمال والنشاطات التي نال فيها إستقلاله وحريته الفنية ..وبذلك إتسعت رقعة ودائرة تفكيره وحريته الفنية وتنوع طرحه بين القضايا الإنسانية والإجتماعية والسياسية..وهذا ما أضاف أبعاداً جيدة إلى مكانة الفنان المبدع يوسف الموسوي في أستراليا ..
بالرغم من مرور قرابة الـعشرين عاماً على هجرة وإغتراب الفنان يوسف الموسوي إلا أنه حقق تقدماً ملموساً وواكب الحركات الفنية البصرية التشكيلية والضوئية من زمن التصوير الفيلمي باللون الأحادي وتدرجاته وأيضاً الفيلم الملون وأطيافه اللونية السبعة وحتى عالم التصوير الرقمي من خلال الكاميرا الديجيتال والموبايل المزود بكاميرات رقمية..ومن غير شك فقد سبقته بعض أعماله ونشاطاته وصوره ولوحاته التشكيلية والكاريكاترية والتي تعد بمثابة اللبنات الأولى لإثبات تواجده الفني في مدينة ملبورن الاسترالية ..وكان بعمله الصحفي والفني الضوئي علامة بارزة ومضيئة في مجال الفن التشكيلي والضوئي في بلاد الغربة وحتى في بلده الأم العراق..بحيث نجد لوحاته وكوادره الضوئية تنطق بالصدق والبساطة ونقاء الألوان وتناسقها ..فأضحى حديث الصحافة في الميديا وبعدها في السوشيل ميديا من خلال مواقع التواصل الإجتماعية كالفيس بوك وأنستغرام وتويتر واليوتيوب..الخ..والموسوي إهتم بنقل الواقع المرئي الإجتماعي والسياسي والمادي وبلورته بألوان وخطوط ذاتية بإتقان الأشياء والقضايا الإنسانية ..فهو المصور والرسام الذي شارك وقدم الكثير من المعارض ونال الكثير من الجوائز وشهادات التقدير والأوسمة من العراق وأستراليا ومن بعض دول العالم..
وندلف أخيراً للقول بنهاية المطاف بأن الفنان المغترب والسنونو المهاجر قد نذر نفسه قرباناً للفن على مذبح الغربة عن الوطن الحبيب ..مقدماً الغالي والنفيس لرفع شأو الفن التشكيلي والضوئي وتقديم فلسفته الفنية البصرية المشبعة بثقافة وتقنية عالية..قدم عبر خبرته الكثير من الأعمال التي ستظل علامة فارقة ومميزة في دنيا الفوتوغراف والتشكيل لتكون مركز هداية ومنارة لعشاق الفن البصري من هواة ومحترفين في العراق وأوستراليا والعالم..
 الفنان  يوسف الموسوي في سطور
ولد في البصره بجنوب العراق
كان يعمل في اعلام شركة نفط البصره
مصور ورسام غادر العراق١٩٩٩
شارك في معارض التصوير التي اقيمت في نفط الجنوب
وعمل عدة معارض للفنون التشكيليه
و معارض لفن الكاريكاتير السياسي انتقد الحالات السلبيه في وطنه ابان نظام صدام
ونشرت رسوماته في معظم الصحف والمجلات
عضو نقابة الفنانين
عضو نقابة المصورين
عضو نقابة الصحفيين
عضو الاتحاد الدولي للصحفيين
كتب للصحافه العربيه والاستراليه مواضيع مختلفه
واسس في ٢٠٠٢م جمعيه الفنانين العرب الاستراليين في ملبورن
واقام عدة معارض ونشاطات فوتوغرافيه وتشكيليه وامسيات مختلفه
حاز على تكريم الحكومه الفيدراليه في فكتوريا استراليه
اول عربي شارك في اعلام سباقات الخيول العالميه
كتب وصور المهرجان ونشرفي عدة صحف عربيه وعالميه
درس الفنون التشكيليه والفوتغرافي في جامعة ارمايتي ملبورن  بولاية فكتوريا الاستراليه
•   


496
سيرة حياة رئيس مجلس النواب الحالي: محمد الحلبوسي

هادي حسن عليوي


السيرة والتكوين:
ـ ولد محمد ريكان حديد ألحلبوسي ألدليمي في 4 كانون الثاني / يناير العام 1981 في محافظة الأنبار.. حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية بالجامعة المستنصرية لعام 2001 / 2002.. والماجستير هندسة بالجامعة المستنصرية لعام 2006.
ـ إنه رجل أعمال وسياسي شاب من الجيل الجديد يبلغ من العمر 37 عاما، وهو عضو في حزب الحل الذي يقوده رجل الأعمال العراقي جمال ألكربولي.. المعروف بتأييده للجماعات المسلحة التكفيرية ولنظام المحاصصة من منطلقات طائفية.
ـ أسس محمد ألحلبوسي بعد تخرجه من الجامعة المستنصرية – الهندسة المدنية.. العام 2002.. شركة تجارية خاصة هي “بيت الحديد المحدود” ونفذ عددا من مشاريع البنية التحتية في الفلوجة بطريقة أثارت جدلاً كبيرا.
نشاطه السياسي بعد 2003:
ـ بعد الاحتلال الأميركي الأنبار.. أصبح ألحلبوسي صديقا لهذه القوات.. التي منحته العديد من المقاولات.. وأطلق عليه البعضُ في المنطقة الغربية لقب “مقاول الأمريكان”.. ودارت حوله شبهات فساد مالي.. ثم أصبح مرشحا لشغل منصب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات “بمثابة وزارة إعلام” العام 2015.. وقد رشحه سليم الجبوري.. لكنه لم يفز بها.
ـ اتهم ألحلبوسي بالفساد العام 2005.. فقد كتب عنه نشاطون في الفضاء التواصلي الكثير منه هذه الفقرة (كانت شركته تسرح وتمرح في الفلوجة.. وتدفع الى تنظيم “القاعدة” حصتها الشهرية من المشاريع التي تستولي عليها بطرقة ملتويه تارة.. أو بالتلويح والتهديد بالمجاهدين والتنظيم تارة أخرى).
ـ وقع الاختيار على ألحلبوسي ليكون ممثلا في المجالس البلدية والمحلية الأنبار.
ـ ثم تقدم الى الواجهة السياسية ضمن صفوف ما يسمى بجيش الفاتحين.
ـ بعدها انتقل الى “الحزب الإسلامي – الفرع العراقي لحركة الإخوان المسلمين”.
ـ ثم الى “ائتلاف متحدون” حيث وجد ضالته هناك ليكون نائبا بمجلس النواب.
ـ سرعان ما تولى ألحلبوسي منصب محافظ الأنبار العام 2017.
ـ اتهم تحالف ألعبادي ألحلبوسي وأخاه بأنهما يحرضان على الطائفية في بيان رسمي بتاريخ 2 مايس- أيار 2018.
ـ شارك في الانتخابات البرلمانية ا2018 وفاز فيها متزعماً تحالف الأنبار هويتنا.
ـ أصبح ألحلبوسي عضوا في “تحالف بغداد” برئاسة جمال ألكربولي.
ـ تحول لاحقا إلى تحالف “المحور الوطني” الذي ضم إلى جانب محمد ألحلبوسي عددا من الساسة العرب السنة.. من بينهم أسامة النجيفي وأحمد الجبوري وخميس الخنجر.
ـ ألحلبوسي كان مرشح كتلة المحور الوطني السنية البرلمانية، التي يتزعهما رجل الأعمال خميس الخنجر لمنصب رئاسة البرلمان.


Open




المناصب التي شغلها:
ـ عضو مجلس النواب للدورة الثالثة لعام 2014.
ـ محافظ الأنبار لسنتي 2017 و2018.
ـ قيادي في كتلة “لحل”.. التي يتزعمها رجل الأعمال العراقي جمال ألكربولي.
ـ عضو مجلس النواب لدورته الرابعة لعام 2018.
ـ رئيس تحالف الأنبار (هويتنا).
ـ رئيس مجلس النواب 2018.
تهم فساد:
ـ عرف محمد ريكان ألحلبوسي.. وهو طالب في كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية.. وفي اتحاد الطلبة.. شاب بعثي مندفع يميل الى الطلبة أولاد المسؤولين في زمن النظام السابق.. وعندما كان يُسئل.. يقول آني من الفلوجة.. حيث كان يخجل من انه يسكن مدينة الكرمة.
ـ حدثت مشكله لأحد الأساتذة.. وهو الدكتور كمال ألمفرجي.. قام ألحلبوسي بالدفاع عنه.. وكان في الكلية يلقبوه بالحماية الخاصة بالأستاذ “متملق”.
ـ معروف بـ “مقاول الأمريكان”.. وتدور حوله شبهات فساد مالي في زمن الاحتلال.
ـ فقد حصل على عقد من الفيلق الهندسي الأمريكي لتصميم شبكة مجاري لمدينة الفلوجة.
ـ من هنا بدأت قصه صعود الشاب الذي تخرج من الجامعة.. ولم يجد عملاً.. حيث قام الدكتور كمال ألمفرجي بالتأثير على الأمريكان لإحالة عمل الى شركة أسسها ألحلبوسي مع عدد من الأصدقاء.. احدهم ابرز قادة القاعدة في الفلوجة العام ٢٠٠٦ لتسهيل عمل الشركة بعد إعطاء العمولة الخاصة بالتنظيم والبالغة ١٠٪‏ من قيمة العقد.. بعد أن أخفقت العديد من الشركات لسيطرة مسلحي تنظيم القاعدة في حينها على الفلوجة.
ـ لمع نجم ألحلبوسي في عقد ب٢ مليون دولار الى عدة عقود بعشرات الملايين من الدولارات منحها له الأمريكان.. وبدأ عالم التجارة.. الذي فشل فيه في الإمارات العربية المتحدة.
ـ تعرف بعدها على عائلة ألكربولي.. لتبدأ صفحة جديدة في التحرك على مشاريع المدن الصناعية.. ومشاريع لجنة أعمار الفلوجة.. التي كانت في وزارة الصناعة والمعادن في حقبة الوزير أحمد ألكربولي.
ـ استحوذ على ملايين الدولارات في أعمار أطراف الفلوجة.. عن مشاريع يقال انها وهمية.
ـ الحديث يجري عن شراء مقعده في البرلمان.. ويشير الكثير إن مقر النائب ألحلبوسي.. الواقع في المنطقة الخضراء.. وأهل الفلوجة والكرمة يعرفون انه مكتب للسمسرة.
ـ حيث تجد اتفاقيات تنصيب المدراء وعزلهم.. حتى اجور الدخول الى المنطقة الخضراء حيث تعبر عن واقع حال السياسي.. الذي اخذ أموال مدينته.. وسرق أصواتهم.. وبهذا لخصت حياة الشاب محمد ألحلبوسي “من كمال الى جمال”.. والأيام القادمة بينت انتقاله الى أحضان شخص آخر.. وشق كتلة اتحاد القوى الوطنية لأجل الوصول الى منصب رئاسة هيئة الإعلام والاتصالات.. التي تعتبر حسب وصفه إنها مورد بعد وزارة النفط في الإيرادات.. لكنه فشل في الاستحواذ على هذا المنصب.
(المصدر: ألحلبوسي من كمال الى جمال. صحيفة عراق الكرامة. في 1 شباط / فبراير / 2018).
ـ بداياته السياسية الفاسدة:
ـ تعود بداياته السياسية الى العام 2010.. حيث نجح.. ومن خلال المقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي.. في الحصول على حصة كبرى في ما يسمى مشروع “المبادرة الزراعية.. أو بناء القرى العصرية”.
ـ استولى على مليارات الدولارات من تلك “المشاريع”.. وغالبيتها لم تنفذ.. وأدرجت في خانه المشاريع التي نفذت.. ودمرت في عهد داعش بالموصل.
ـ النائب ألحلبوسي.. ظهر في شاشة التلفزيون اسمه “محمد حديد”.. وكان ألحلبوسي يرأس اللجنة المالية في مجلس النواب.. ويسهم في رسم السياسية المالية في العراق.. لكن لا يعلم الكثيرين.. بأنه لا يميز بين “تذليل العواقب”.. و “تذليل العقبات”.. كما يرددها المقربون منه.
ـ تذكر المصادر الى إن ألحلبوسي..عندما أصبح محافظاً للأنبار.. وضع التسعيرة الشهرية للدرجات الوظيفية الممنوحة لمحافظة الأنبار.. من خلال بورصة فتحها بمكتب جمال ألكربولي رئيس حركة الحل.. التي يبدو إنها تجد الحلول للحصول على الأموال.. وليس سواها.
ـ نجح في الوصول الى رئاسة اللجنة المالية بعد أن دفع هنا وهناك الرشاوى.. لأعضاء اتحاد القوى كون اللجنة من استحقاقهم.
ـ يقول المقربون إن النائبة ماجدة التميمي دخلت بعد انتخابه رئيسا للجنة.. وقالت له: “ماماتي إنت اشكد عمرك.. واشلون راح تفتهم بالشغل”.
ـ ولان ألحلبوسي.. “منشار” يأكل من كل الاتجاهات.. فقد كانت حصته.. كما أشارت قناة الشرقية 800 درجة وظيفية في محافظة الأنبار وبغداد.. حيث قام مساعداه ” شوكت ألجميلي وحامد ألجميلي”.. بفتح مزاد علني لبيع تلك الدرجات الوظيفية.. فكانت أسعاره اقل من بقية النواب.. إذ تشير المصادر الى أن مبلغ التعيين في وزارة التربية بصفة مدرس.. عبر ألحلبوسي كانت أربعة آلاف دولار.. ومبلغ تعيين المعلم لم يتعدى ثلاثة ألاف دولار.


رئاسته للبرلمان:
خلال جلسة البرلمان لانتخاب رئيسا له للدورة البرلمانية الرابعة.. في 19 أيلول / سبتمبر 2018
وعلى الطريقة العراقية ابتداء من المربع الأول المسمى بالمحاصصة.. وتقاسم الغنائم بطرق غير مشروعة.. سمعنا بها من بعض الفضائيات قبل الانتخابات وخاصة قناة الفضائية الشرقية التي لعبت دورا كبيرا في فضح الإرهاب.. وحركات الدواعش المجرمين.. نفس السيناريو وبنفس الطريقة تمت الانتخابات.. والانسحابات من كتلة الى أخرى.. مع العلم بان النائب تم انتخابه من قبل الجماهير المؤيدة لكتلته التي أعطته أصواتها.. ليصبح عضوا برلمانيا.. وكان الكلام يدور عن تبادل مبالغ فلكية وصلت الى الثلاثون مليون دولار لشراء منصب رئيس البرلمان العراقي..
ـ وسمعنا صوتا مجلجلا في قاعة البرلمان صوتا نسائيا يشتم.. ويصف المتلاعبين بتبادل الأموال بعدم احترامهم لدماء الشهداء ومهزلة الاستهزاء بالوطن تصيح لقد بيع العراق.. هذا الصوت الهادر كان صوت الدكتورة ماجدة التميمي التي لم يسمح لها ضميرها بالسكوت عن هذه المهزلة.
ـ شرحت هذه النائبة بالتفصيل الممل.. كيف يكتب النائب اسم السيد ألحلبوسي.. ويريه الى نائب أخر.. وهو السيد احمد الجبوري أبو مازن.. الذي بدوره يصور ورقة الانتخاب.. وينتظر من النائب رميها في صندوق الانتخاب.
ـ بهذه الطريقة المفضوحة تمت عملية اكبر فساد تاريخي لانتخاب رئيس برلمان.. فماذا سيفعل هذا الرئيس ؟.. وكيف يسترد أمواله؟ الجواب عند القارئ الفطن.. بعد انتشار هذا الفيديو في الفيس بوك.. وبشكل واسع منقطع النظير..
ـ ننتظر إجراءات عادلة من الذين بشروا بالإصلاح.. والعدالة الاجتماعية.. ودولة المؤسسات الحضارية.. بما يتناسب مع حجم الجريمة.. وإجراء تحقيق دقيق لوضع النقاط على الحروف لتكون.. هناك مصداقية من بداية العملية السياسية , المصداقية المفقودة زمن الحكومات السابقة.
ـ تصاعدت حدة الغضب الشعبي والسياسي في العراق.. بعد الحديث عن مزاعم وجود صفقة سياسية أجريت بين ألحلبوسي والنائب أحمد الجبوري.. ضمن تحالف “البناء” بزعامة نوري المالكي.. والقاضي بتنازل الجبوري عن ترشحه لرئاسة البرلمان لصالح ألحدولار.لبوسي مقابل مبلغ 15 مليون



ـ كان ألحلبوسي.. الذي يتردد عن انه حاصل على البكالوريوس في الهندسة.. وهو من يتعثر في الكلام.. حتى انه لما خاض المعترك السياسي بعد أن حاولت الحل جمع الموالين لها من التجار.. استغنى عن الحديث بلسانه معوضاً ذلك بأغاني هابطة تعبر ذوق مترد..
ـ يقال إن ألحلبوسي سرقً البرنامج الانتخابي للمهندس قاسم الفهداوي.. وبات يعرف في الأنبار باسم “اللطاش”.. وهو اسم حاول أنصار الفهداوي إشاعته.
ـ وليست هذه المرة فحسب يمارس ألحلبوسي اللطش.. فبدأ وكأنه الذراع التي يحاول فيها رئيس كتلته السياسية سرقة مشاريع وزير الكهرباء السياسية والاستثمارية.
ـ النائب الغض.. كما يصفه “مخضرموا” البرلمان والعارفين بمسالكه.. دخل في صراع جديد مع صباح كرحوت “الرئيس السابق لمجلس محافظة الأنبار.. وعضو كتلة الإصلاح” للسيطرة على المشاريع المقدمة من قبل المنظمات الدولية في قضائي.. الفلوجة والكرمة.
ـ أما شركته “بيت الحديد” التي نفذت مشاريع في شبكة المجاري في الفلوجة.. وكانت عنوان نزاع وخلاف بينه وبين المحافظة ومجلسها وخاصة رئيسها السابق صباح كرحوت ألحلبوسي أيضا.. فقد باتت يافطة للإيحاء بان الرجل مقاول سابق.
ـ النائب ألحلبوسي.. وبحسب شكاوى كرحوت لمقربين منه.. قام بالضغط على منظمات دولية.. مستغلاً عضويته في البرلمان لأجل إحالة عقود تقديم الخدمات والتجهيز للشركة التابعة له.. مما دفع بالكثير من المنظمات الى الانسحاب من محافظة الأنبار.
ـ العصر الجديد.. يقول ألحلبوسي إن 50 مليون دولار مجموع مبالغ المساعدات المقدمة من الدول المانحة والنقد الدولي وتنمية الأقاليم.. تستحق صراعاً شرساً.. ابعد خلاله حيتان الأنبار.. وحول قضاء الكرمة الى ضيعة لآل ألكربولي.
ـ بعض من رد الجميل لمحاولات رئيس حركة الحل فرضه رئيسا لهيئة الإعلام والاتصالات.. النفط.. الذي يسيل في السموات العراقية.. قبل أن يصطدم الترشيح بخيارات المالكي رئيساً لهذه الهيئة.
ـ علم ألحلبوسي إن الحل تبويس اللحى.. فعرف طريق القاضي فائق زيدان.. الذي كان له دور كبير في إقصاء المرشحين للانتخابات.. ومن ضحاياه كان جواد ألشهيلي.. والشيخ صباح ألساعدي.. وحيدر الملا.. زيدان وعد النائب بأن يحصل على حكم لوالدهِ في قضية مدنية تتعلق بعقد قيمته أكثر من 300 مليون دولار.
ـ تمر تلك الحكايات على لسان المذيع.. وهو يلوك أفعال محمد حديد العصر الجديد فيما أبصر من خلف زجاج رجل من زمان جميل يقلب صفحات كتابه.. وهو يحن لمحمد حديد زمانه.. ولم يعلم إن صاحبنا ألحلبوسي يقول لمحدثه في حوار تلفزيوني “الله وكيلك لو كان النفط في الأنبار.. ما ننطيكم تنكه نفط.. ونكون أشرس.
ـ يحسب للكربولي انه نجح في إجراء تؤمه بالمشاريع مع النائبة ألا طالباني.. ونجح في الحصول على عدد كبير من بناء المدرس مناصفة مع النائبة الكردية ذات اللسان العذب والمنظر الجميل.
ـ انه يسير على خطى سيده ألكربولي.. لذلك سارع الى إعلان تكتل سياسي جديد.. يمكن أن يدر عليه الأرباح لاحقا.. فيما لو تمكن بالحصول على عدد من المقاعد النيابية على غرار ألكربولي أو فاو المطالبة فاضل الدباس.
ـ وفوق كل ذلك فان ألحلبوسي ذهب بعيداً.. وأعلن بأنه بصدد استجواب رئيس الوزراء على خلفيه فضحه لملف الـ 54 مليار دينار.. التي نقلها الى حساب البرلمان.إ





ألحلبوسي يعترف:
اعترف ألحلبوسي بعظمة لسانه بان البرلمان اشترى بمليار وثمانمائة مليون دينار كراسي.. استبدل الكراسي التي دمرت عند دخولهم المتظاهرين الى مجلس النواب.. في أشهر اعتراف بحجم الفساد الذي ترفعه اللجنة المالية النيابية.
(المصدر: قناة الشرقية.. برنامج خط أحمر).
ألحلبوسي يدير أربع شركات صيرفة.. ويمارس تهديدات على مصارف حكومية:
ـ كشف مصدر برلماني… في 25‏ / 2‏ /2017.. عن امتلاك رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب محمد ريكان ألحلبوسي أربع شركات للصيرفة.
ـ ونجح بحكم كونه رئيسا للجنة المالية.. بان يأخذ حصة من مزاد العملة مكنته من توفير مبالغ خياليه له.. مشيراً إلى أنه يتسلم مبلغ 300 ألف دولار أسبوعيا من البنك المركزي.
وقال المصدر إن “ألحلبوسي يعمل على تحويل مبالغ كبيرة من العملة الصعبة إلى عمان.. وتم في الآونة الأخيرة تحويل مبلغ قدره مليون دولار حوالة من خارج العراق إلى مصرف الرشيد فرع القادسية”.
وأشار المصدر إلى أن “ألحلبوسي يقوم بممارسة الضغط على مدراء مصارف الرافدين والرشيد وتهديدهم بالنقل في حال التعرض لمصالحه الشخصية”.
ـ وأفاد مسؤولين محليين في الكرمة عن قيام النائب محمد ألحلبوسي برفع أوامر إلقاء القبض عن أعضاء المجلس المحلي في المدينة.. مقابل تسليم مفاتيح المدينة لمرشحيه.. لتولي الملف الإداري فيها.
ـ وقيامه بالاستحواذ على المبالغ المخصصة لإعادة أعمار المدينة.. بالاتفاق مع حكومة الأنبار.. واتحاد القوى.. من اجل ضمان للسيد سليم الجبوري لمنصب رئاسة المجلس كونه المخول بملف الفلوجة وأطرافها من قبل جمال ألكربولي.
(المصدر/ الشرق الأوسط .. والحرة الحدث).
نائب.. ألحلبوسي متورط بالفساد:
اتهم النائب باسم خشان محمد ألحلبوسي بتهم فساد عديدة.. ذاكراً إن ألحلبوسي:
ـ قام بصرف رواتب النواب المنتهية عضويتهم.. التي تجاوزت نصف مليار دينار.
ـ إضافة الى 600مليون دينار مصروفة من الدورة السابقة.
ـ إن موظفي مجلس النواب يتقاضون مستحقات تزيد عن أقرانهم في مجلس الوزراء ودوائر الدولة الأخرى.. خلافاً لقرار المحكمة الاتحادية الرقم 140.
ـ إن ألحلبوسي وافق على صرف رواتب أعضاء الجمعية الوطنية وأعضاء الدورة الأولى والثانية.. رغم توصية ديوان الرقابة المالية بإيقاف صرف الأموال لهم ومطالبتهم بإعادة الأموال المصروفة لهم المخالفة للقانون.
ـ القضاء يستدعي ألحلبوسي بقضية مقتل صاحب شركة العراق الحر:
كشف مصدر قضائي في 11 / 11 / 2019.. استقدام محمد ألحلبوسي (محافظ الأنبار السابق).. للتحقيق معه في قضية اختطاف ومقتل “برفي” لورود اسم ألحلبوسي على لسان المتهم باختطاف وقتل صاحب شركة العراق الحر.. التي لها صلة بعقد إعادة وتأهيل شبكة المجاري في محافظة الأنبار.. التي حاولت حركة الحل.. التي ينتمي إليها ألحلبوسي.. الاستحواذ عليها.
صفقة سكائر سومر:
ـ كما أكد النائب باسم خشان.. إن صفقة تمرير سكائر سومر يتحمله رئيس البرلمان محمد ألحلبوسي.. لكونه مسؤول اللجنة المالية السابق في البرلمان.
وقال خشان إن: “مجلس النواب لا يمكن له التدخل مباشرة بفتح هذه الملفات.. لكونه غير مختص بهذه القضايا.. لكن يجب على القضاء العراقي والمحكمة والنزاهة فتح الملف وكشف المتورطين بهذه الصفقة:.
وأضاف ان “الصفقة المذكورة تجاوزت قيمتها ملايين الدولارات”.. مبينا ان “المسؤول عليها هو رئيس البرلمان محمد ألحلبوسي لكونه مرر الصفقة بشكل غير قانوني ويجب ان يحاسبه القضاء”.
مليار دينار تكاليف عملية ولادة زوجة ألحلبوسي:
كلف عملية ولادة زوجة ألحلبوسي في شهر تشرين الثاني 2019 مليار دينار.. عدا نقلها بطائرة خاصة ذهاب وإياب من بغداد الى لندن لإجراء عملية الولادة!!

497
رغم حزننا ملبورن تتواصل‬


مع تدفق الحزن لكن نتابع ونقول هناك متسع كبير لعودة وطن الذي نريده يزهو بدماء شبابه.
نتعايش ونراقب ونوضح ونرسم للمجتمع الذي نعيش فيه ونغني بشجن عراقي شفيف
ويكون لنا تأثير وتكريم من المجتمع الاسترالي وننقل بحماس اننا نعيش نمط من الدكتاتوريه وقمع وتكميم الافواه رغم الضغوط القاهره ننجح ونرسم ونقدم الاجمل للوطن البهي .من الزخرفة والمبالغة ، إلى فحص الهوية والجنس والرغبة ، يعرض معرض جديد في معرض RMIT أعمال مجموعة متنوعة من 48 فنانًا - يستخدمون الجسم كقماش شخصي واستفزازي وفي بعض الأحيان سياسي من الملتهب 1980s إلى العصر المعاصر.
برعاية جوليان جودارد وهيلين رايمنت وإيفلين تسيتاس ، تتحدى بليجر أفكارنا حول طبيعة المتعة ، وكيف تمنح أجسامنا وتلقي ونفرح في المتعة.
العديد من الأعمال في Pleasure مثيرة للغاية أو رسومية في محتواها ، والتي تصور النشاط الجنسي من خلال عدسة بديلة للعروض السائدة. المتعة بعد كل شيء هي فرحة ذاتية ، حيث لاحظت المؤلف جين أوستن ذات مرة أن "نصف العالم لا يستطيع أن يفهم ملذات الآخر".
على الرغم من أن الناس لا يميلون إلى التحدث بصراحة عن رغباتهم وفتاتهم ، فإن قاعة Pleasure Plus في المعرض تحتفل بوجهات نظر دقيقة عادةً ما يتم إسكاتها في عالم الثقافة الإباحية على الإنترنت.
قال غودارد إن المتعة تقدم عمل الفنانين الذين لديهم دوافع لتحدي تفاهة المجتمع الرأسمالي الراحل من خلال بناء تدخلات ترفع معنوياتنا وتثير العجب وتجعلنا نضحك. "كن مستعدًا للدهشة والسعادة واعتمادًا على مشاعرك ، صُدم قليلاً. تسعى جودارد إلى احتضان التناقض والتناقضات والانحرافات البسيطة.
تم تطوير معرض Pleasure استجابةً للاهتمام العام الهائل بالشكل الإنساني المتحول الذي تم الكشف عنه في معرض RMIT Gallery الشهير 2018 ، My Monster: The Human Animal Hybrid.
لقد أدركنا أن لدى الجماهير رغبة قوية في رؤية أعمال فنية رائعة تعكس خيالهم الخاص

498
.

صفحات: [1] 2 3