المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي
تتقدم المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان بالتهاني والتبريكات للمسرحيين السريان، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمسرح الذي يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام.
وبهذه المناسبة تؤكد المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية سعيها للنهوض بالمسرح السرياني من خلال تنشيط فعالياته والعمل على إعادة تفعيل دوره عبر دعم المسرحيين الشباب الموهوبين من أبناء شعبنا، حيث يعد السريان رواد الحركة المسرحية في الوطن وإليهم ينسب الفضل في تقديم العرض المسرحي الأول في العراق بمدينة الموصل في القرن التاسع عشر.
جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للمسرح‏ يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والأحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة، وتمت المبادرة بهذا اليوم من قبل المعهد الدولي للمسرح عام 1961.
https://mardutha.com/%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%82%d8%a7%d9.../
------
ܡܪܕܘܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ܡܗܢܝܐ ܒܐܡܝ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܒܝܘܡܝܗܝ ܬܒܠܝܐ
ܡܩܪܒܐ ܡܕܒܪܢܘܬܐ ܓܘܢܝܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܒܫܘܠܛܢܘܬܐ ܕܩܠܝܡܐ ܕܟܘܪܕܣܬܢ ܗܘܢܝ̈ܐ ܘܒܪ̈ܟܝܬܐ ܠܒܐܡܝ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ، ܒܦܘܪܣܐ ܕܝܘܡܐ ܬܒܠܝܐ ܕܒܐܡܐ ܗܘ ܡܙܝܚ ܓܘܗ ܬܒܝܠ ܒܝܘܡܐ ܕ 27 ܐܕܪ ܡܢ ܟܠ ܫܢ̄ܬܐ.
ܘܒܗܢ ܦܘܪܣܐ ܡܫܪܪܐ ܡܕܒܪܢܘܬܐ ܓܘܢܝܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܠܩܘܝܡܐ ܒܒܐܡܐ ܣܘܪܝܝܐ ܓܘ ܚܝܠܢܬܐ ܕܥܒܘܕܘ̈ܬܗ ܘܦܘܠܚܢܐ ܠܬܢܝܬܐ ܕܡܦܠܚܬܐ ܕܓܪܗ ܒܣܢܕܬܐ ܕܒܐܡܝ̈ܐ ܥܠܝܡ̈ܐ ܝܗܝܒ̈ܐ ܡܢ ܒܢܝ̈ ܥܡܢ ، ܟܕ ܦܝܫ ܡܚܘܫܒܢ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܒܟܪ̈ܐ ܕܙܥܐ ܒܐܡܝܐ ܒܐܬܪܐ ܘܥܠܝܗܝ ܕܥܪܐ ܛܒܘܬܐ ܒܡܩܪܒܬܐ ܕܓܠܚܐ ܒܐܡܝܐ ܩܕܡܝܐ ܒܥܝܪܩ ܒܡܕܝܢ̄ܬܐ ܕܡܘܨܠ ܒܕܪܐ ܕܬܫܥܣܪ.
ܘܦܝܫ ܕܟܝܪܐ، ܕܝܘܡܐ ܬܒܠܝܐ ܕܒܐܡܐ ܡܙܝܚ ܓܘܗ ܬܒܝܠ ܝܘܡܐ ܕ 27 ܐܕܪ ܡܢ ܟܠ ܫܢ̄ܬܐ، ܟܕ ܦܝܫܝ ܥܒܝܕܐ ܓܘܗ ܡܢܝܢܐ ܡܢ ܟܫܝܪ̈ܘܬܐ ܘܙܘܝܚ̈ܐ ܕܝܠܢܝ̈ܐ ܒܗܢ ܦܘܪܣܐ، ܘܦܝܫܠܗܿ ܥܒܝܕܬܐ ܫܪܝܬܐ ܒܗܢ ܝܘܡܐ ܡܢ ܓܢ̄ܒ ܒܝܬ ܕܪܫܐ ܬܒܠܝܐ ܕܒܐܡܐ ܫܢ̄ܬܐ ܕ 1961.
https://mardutha.com/%dc%a1%dc%aa%dc%95%dc%98%dc%ac%dc.../
------
ڕۆشنبیری سریانی پیرۆزبایی ڕۆژی جیهانی شانۆ لە شانۆگەرانى سريانى دەکات
بەڕێوەبەرایەتی گشتی ڕۆشنبیری و هونەری سریانی حکومەتی هەرێمی کوردستان، بە بۆنەی ڕۆژی جیهانی شانۆ کە لە 27ی ئازاری هەموو ساڵێک لە جیهان یادی دەکرێتەوە ، پیرۆزبایی ئاراستەی شانۆگەرانى سریانی دەکات.
بەم بۆنەیەوە بەڕێوەبەرایەتی گشتی ڕۆشنبیری وهونەری سریانی پێشکەوتنی شانۆی سریانی دەبەستێتەوە بە بوژاندنەوەی چالاکییەکانی و کارکردن بۆ کاراکردنەوەی ڕۆڵی لە ڕێگەی پاڵپشتیکردنی شانۆگەرە گەنجە بەتواناکانى گەلەکەمان ، بەو پێیەی سریانیيەکان پێشەنگى بزووتنەوەی شانۆن لە نیشتمان و شانازی دەکەن ، بە پێشکەشکردنی یەکەم نمایشی شانۆی لە عێراق لە شاری موسڵ لە سەدەی نۆزدەهەمدا.
شایانی باسە ڕۆژی جیهانی شانۆ لە سەرانسەری جیهان لە ٢٧ی ئازاری هەموو ساڵێک بەڕێوەدەچێت و کۆمەڵێک چالاکی و ئاهەنگیش بەو بۆنەیەوە ئەنجامدەدرێن، و لە ساڵی ١٩٦١ لەلایەن ئینستیتیوتی نێودەوڵەتی شانۆوە دەستپێشخەری کراوە.
https://mardutha.com/%da%95%db%86%d8%b4%d9%86%d8%a8%db.../
------
Syriac Cultural Directorate Congratulates Syriac Dramatists on their International Day
The Kurdistan Regional Government's General Directorate of Syriac Culture and Arts extends its congratulations to Syriac Dramatists, on the occasion of International Theatre Day, which the world celebrates on March 27 of each year.
On this occasion, the General Directorate of Syriac Culture and Arts confirms the advancement of Syriac theatre by revitalising its activities and working to reactivate its role by supporting our people's talented young Dramatists. The Syriacs were the pioneers of the theatrical movement in the homeland and they are accredited for presenting the first theatrical show in Iraq, in the city of Mosul during the 19th century.
It is worth noting that World Theatre Day is celebrated around the world on March 27 of each year, and a number of activities and celebrations are held on this occasion. This day was initiated by the International Theatre Institute in 1961.
https://mardutha.com/syriac-cultural-directorate.../

2
الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي
أحتفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع فرقة شمشا للتمثيل، الأربعاء 27 آذار 2024، بيوم المسرح العالمي وذلك بأحتفال أقيم على قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا.
وألقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا كلمة بالمناسبة، أكد فيها أن "المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وخلال العامين المنصرمين تحاول النهوض بواقع المسرح السرياني من خلال خطوات فعلية على أرض الواقع والتي كان أبرزها مهرجان المسرح السرياني"، مشيراً إلى أن "هذا اليوم العالمي يضعنا أمام مسؤولية تجاه الفن والمسرح الذي هدفه السامي هو الحفاظ على هوية الشعب".
وأضاف أوغنا "الثقافة السريانية لديها خصوصية تميزنا عن بقية الشعوب التي نعيش معها، إلا أنها توحدنا معهم لكونها جزءٌ أساسي من الوطن بأجمعه"، مشيراً إلى أن "شعبنا كان من رواد الحركة المسرحية في الوطن، وإليه ينسب الفضل في وضع اللبنات الأولى للمسرح في العراق في القرن التاسع عشر".
وأختتم أوغنا حديثه بتقديم التهنئة لكل من عمل في مجال المسرح في مختلف مناطق شعبنا، ولكل من عمل جاهداً في تطوير المسرح السرياني ليس فقط من داخل الوطن بل الذين هم في بلدان الأغتراب كذلك.
كما ألقت رئيسة فرقة شمشا للتمثيل أفين باهر كلمة قدمت من خلالها شكرها لكل من دعم الفرقة في مسيرتها الفنية، مقدمةً في ذات الوقت التهنئة لكل العاملين في مجال المسرح بمناسبة اليوم العالمي للمسرح.
وجرى خلال الحفل تكريم عدد من رواد المسرح السرياني الذين كان لهم بصمة واضحة في تشكيل وإدارة فرقة شمشا للتمثيل، وهم كل من (صباح هرمز شاني، لطيف نعمان سياوش، بطرس هرمز نباتي، خليل لوقا كاكا، سامي صليوا بابكة).
جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للمسرح‏ يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والأحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة، وتمت المبادرة بهذا اليوم من قبل المعهد الدولي للمسرح عام 1961.
3
أخبار شعبنا / مشاهدات من أرض الكنانة
« آخر مشاركة بواسطة نمرود قاشا في اليوم في 17:15 »

مشاهدات من أرض الكنانة
كتابة : نمرود قاشا
( القسم الثالث )
•        القديس سمعان الخراز وجبل المقطم .
1 . في الطريق الى جبل المقطم .
يقع جبل المقطم، بمنطقة الأباجية في قلب القاهرة القديمة ( الفاطمية ) ، والحافلة التي اقلتنا الى الجبل عليها تمر في حي يسكنه جامعي القمامة ( الزبالين ) ، أقاموا لهم مساكن بدائية تسمى ( زرائب ) نسبة الى المكان الذي تقيم فيه الحمير والخنازير ، وكل شخص منهم يمتلك عربة قمامة بدائية ، عبارة عن صندوق من الخشب له عجلتان يجرها حمار ، جميع هؤلاء أو اغلبهم مسيحيون ، يبلغ عددهم حوالي ( 50 الف ) " حسب تقرير البنك الدولي "
عليك ان تجتاز هذا الفرع لكي تصل جبل المقطم ، حيث الروائح الكريهة والمناظر المقززة لسكان هذا الحي وهم يجلسون وسط أكوام من القمامة داخل بيوتهم وهم يفرزوها ، لتنقلها بعد ذلك عربات وسيارات قديمة تباع لتجار متخصصين .
يقال ، بأنه في أواخر عام 1969م صدر قرار محافظ القاهرة بنقل جامعى قمامة القاهرة إلى أحدى روابى المقطم ليسكنوا على تل من تلال جبل المقطم  .
2 . المعز لدين الله الفاطمي .
مرافقنا المصري ( مايكل ) شرح لنا قصة القديس سمعان الخراز فقال : سمي بالخراز ( الدباغ ) صانع الاحذية ، واضاف .
كان المُعِز لدين الله الفاطمي ( حاكم القاهرة ) رجلاً مُحِبَّاً لمجالس الأدب، والمباحثات الدينية.. وكان هناك رجلاً يهوديّاً متعصباً، إعتنق الإسلام لينال منصبه، وكان اسمه "يعقوب بن كلس". وكان مبغضاً للمسيحيين،  وفي يوم من الأيام أرسل الخليفة للأب البطريرك ليحدد موعداً ليُحاجِج اليهود أمامه.. فاصطحب معه الأنبا ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين (بالصعيد).. فبدأ الأسقف باتهام اليهود بالجهل! ، وكان من أثر ذلك أن تضايق الوزير بن كلس للغاية، وأخذ هو ورفيقه موسى في التفتيش في الإنجيل عن أي آية ترد له اعتباره.. فوجد "لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل، لكنتم تقولون لهذا الجبل إنتقل من هنا إلى هناك فينتقل، ولا يكون شئ غير ممكن لديكم." (مت 20:17)
فأسرع وأراها للخليفة، وطلب منه أن يجعل النصارى يثبتون صحة هذا الكلام.. فأعجب الخليفة بالفكرة، وخاصة أنه فكَّر في إزاحة الجبل الجاثم شرق المدينة الجديدة (القاهرة)، أما إذا عجز النصارى عن تنفيذ هذا الكلام، فهذا دليل على بُطلان دينهم، ومن ثم تحتم إزالة هذا الدين!!
فأرسل الخليفة للبابا وخيَّرهُ ما بين تنفيذ الوصية، أو إعتناق الدين الإسلامي، أو ترك البلاد، أو الموت! فطلب البابا من الخليفة ثلاثة أيام، ونادى بصوم واعتكاف إلى جميع الشعب.. وفي فجر اليوم الثالث ظهرت السيدة العذراء للبابا، وأرشده بأن يخرج، والرجل الحامل الجرة الذي سيراه هو الذي ستتم المعجزة على يديه..
•        سمعان الخراز
وبالفعل خرج وقابل القديس سمعان، وتحدَّث معه، عن حياته وروحياته، وسبب فقده لعينه ، فقال القديس للبابا أن يصلي مع الشعب كيرياليسون 400 مرة ويصلي صلاة القداس وهم يحملون الأناجيل والصلبان والشموع.. وهو سيقف معهم خلف البابا كواحد من الشعب. وبعد ذلك يجب على البابا بالسجود مع الكهنة، ويرشم الجبل بعلامة الصليب المقدسة.. وسيرى مجد الله..
وبالفعل تم كل هذا بالضبط.. وبعد رفع يد البابا يده ورسم علامة الصليب المقدسة، إذ بزلزلة عظيمة تحدث، ومع كل قيام من سجدة يرتفع الجبل، ومع كل سجدة يندك الجبل وتظهر الشمس من تحته وهو يتحرك ، هذه هي قصة نقل جبل المقطم .
من الأماكن الأثرية التى ربما لا يعلم عنها الكثيرون شيئًا، على الرغم من أنها موجودة فى قلب القاهرة الفاطمية، هو دير القديس سمعان الدباغ بالمقطم، والذى يُعد أحد أهم وأعرق الآثار المصرية القديمة، فهو يمثل تحفة معمارية نادرة لا مثيل لها، ومزارا سياحيا يقصده المصريين والأجانب من مختلف دول العالم.
•                     مجمع كنائس جبل المقطم
1 . أبرز ما يميز دير القديس سمعان هو أنه منحوت داخل صخور جبل المقطم، فهو يبدو للوهلة الأولى كجزء من الجبل، وكأنه شاهد على تاريخ وحضارة هذه المنطقة التى يقع بها عبر مئات السنين.
2 . يقع دير القديس سمعان الدباغ بالمقطم بمنطقة الإباجية، ولم يتم بناؤه على دفعة واحدة، وإنما طرأت فكرة بناءه عقب اكتشاف المغارة التى دفن بها القديس سمعان الدباغ عن طريق الصدفة فى شباط 1974.
3 . فى أوائل التسعينيات من القرن الماضى قامت بعثة من الكهنة وعلماء الآثار القبطية بالبحث عن مقتنيات سمعان الدباغ، وتمكنوا من العثور على ما يشتبه أنه الهيكل العظمى له وذلك فى اب عام 1991م، كما عثرت البعثة على وعاء نادر يرجع تاريخ صناعته إلى ما يزيد عن ألف عام، رجح علماء الأقباط أنه كان ملكا لسمعان الخراز، وأنه نفس الوعاء الذى كان يقوم بواسطته بنقل الماء لبيوت الفقراء، وما زال هذا الوعاء موجودا بدير القديس سمعان الدباغ بالمقطم بالقاهرة.
4 . يضم الدير 6 كنائس، بينهم كاتدرائية العذراء والقديس سمعان وهي أكبر كنيسة في مصر حيث تستوعب 20 ألف شخص وبها 76 جدارية محفورة في انحاء الجبل، وخمس كنائس أخرى هي: كنيسة الأنبا شنودة، كنيسة الأنبا برام بن زرع سرياني، كنيسة الملاك وماري وحنا، كنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس، كنيسة مارى مرقص.
5 . هناك فنان بولندى يسمى ماريو كان لديه موهبة النحت على الخشب وقدم هدية إلى القمص سمعان إبراهيم مجرد منحوتة فطلب من أن ينحت الرسومات فى الجبل فنحت 76 نحت فى الجبل، كما أشرف على بعض الألعاب الموجودة بالخارج، حيث بدأ عام 1995 ومازال مستمراً حتى اليوم فى عمليات النحت.
6 . وفى ٩ تموز عام ١٩٩٢م قام نيافة الأنبا متاؤس بإيداع جسد قديس الجبل سمعان الخراز في أنبوبة ووضعها في كنيسة العذراء ببابليون الدرج مع كتابة وثيقة خاصة بذلك وهى الموجودة حالياً بجوار مقصورة القديس سمعان الخراز بكنيسة المقطم بالقاهرة
7 . تم بناء الدير بشكل تدريجي وذلك بواسطة أبناء المقطم حيث قاموا بنقل مليونين ونصف حجر من أجل بناء الدير .
 
4
أخبار شعبنا / مشاهدات من أرض الكنانة
« آخر مشاركة بواسطة نمرود قاشا في اليوم في 17:14 »

مشاهدات من أرض الكنانة
كتابة : نمرود قاشا
( القسم الثالث )
•        القديس سمعان الخراز وجبل المقطم .
1 . في الطريق الى جبل المقطم .
يقع جبل المقطم، بمنطقة الأباجية في قلب القاهرة القديمة ( الفاطمية ) ، والحافلة التي اقلتنا الى الجبل عليها تمر في حي يسكنه جامعي القمامة ( الزبالين ) ، أقاموا لهم مساكن بدائية تسمى ( زرائب ) نسبة الى المكان الذي تقيم فيه الحمير والخنازير ، وكل شخص منهم يمتلك عربة قمامة بدائية ، عبارة عن صندوق من الخشب له عجلتان يجرها حمار ، جميع هؤلاء أو اغلبهم مسيحيون ، يبلغ عددهم حوالي ( 50 الف ) " حسب تقرير البنك الدولي "
عليك ان تجتاز هذا الفرع لكي تصل جبل المقطم ، حيث الروائح الكريهة والمناظر المقززة لسكان هذا الحي وهم يجلسون وسط أكوام من القمامة داخل بيوتهم وهم يفرزوها ، لتنقلها بعد ذلك عربات وسيارات قديمة تباع لتجار متخصصين .
يقال ، بأنه في أواخر عام 1969م صدر قرار محافظ القاهرة بنقل جامعى قمامة القاهرة إلى أحدى روابى المقطم ليسكنوا على تل من تلال جبل المقطم  .
2 . المعز لدين الله الفاطمي .
مرافقنا المصري ( مايكل ) شرح لنا قصة القديس سمعان الخراز فقال : سمي بالخراز ( الدباغ ) صانع الاحذية ، واضاف .
كان المُعِز لدين الله الفاطمي ( حاكم القاهرة ) رجلاً مُحِبَّاً لمجالس الأدب، والمباحثات الدينية.. وكان هناك رجلاً يهوديّاً متعصباً، إعتنق الإسلام لينال منصبه، وكان اسمه "يعقوب بن كلس". وكان مبغضاً للمسيحيين،  وفي يوم من الأيام أرسل الخليفة للأب البطريرك ليحدد موعداً ليُحاجِج اليهود أمامه.. فاصطحب معه الأنبا ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين (بالصعيد).. فبدأ الأسقف باتهام اليهود بالجهل! ، وكان من أثر ذلك أن تضايق الوزير بن كلس للغاية، وأخذ هو ورفيقه موسى في التفتيش في الإنجيل عن أي آية ترد له اعتباره.. فوجد "لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل، لكنتم تقولون لهذا الجبل إنتقل من هنا إلى هناك فينتقل، ولا يكون شئ غير ممكن لديكم." (مت 20:17)
فأسرع وأراها للخليفة، وطلب منه أن يجعل النصارى يثبتون صحة هذا الكلام.. فأعجب الخليفة بالفكرة، وخاصة أنه فكَّر في إزاحة الجبل الجاثم شرق المدينة الجديدة (القاهرة)، أما إذا عجز النصارى عن تنفيذ هذا الكلام، فهذا دليل على بُطلان دينهم، ومن ثم تحتم إزالة هذا الدين!!
فأرسل الخليفة للبابا وخيَّرهُ ما بين تنفيذ الوصية، أو إعتناق الدين الإسلامي، أو ترك البلاد، أو الموت! فطلب البابا من الخليفة ثلاثة أيام، ونادى بصوم واعتكاف إلى جميع الشعب.. وفي فجر اليوم الثالث ظهرت السيدة العذراء للبابا، وأرشده بأن يخرج، والرجل الحامل الجرة الذي سيراه هو الذي ستتم المعجزة على يديه..
•        سمعان الخراز
وبالفعل خرج وقابل القديس سمعان، وتحدَّث معه، عن حياته وروحياته، وسبب فقده لعينه ، فقال القديس للبابا أن يصلي مع الشعب كيرياليسون 400 مرة ويصلي صلاة القداس وهم يحملون الأناجيل والصلبان والشموع.. وهو سيقف معهم خلف البابا كواحد من الشعب. وبعد ذلك يجب على البابا بالسجود مع الكهنة، ويرشم الجبل بعلامة الصليب المقدسة.. وسيرى مجد الله..
وبالفعل تم كل هذا بالضبط.. وبعد رفع يد البابا يده ورسم علامة الصليب المقدسة، إذ بزلزلة عظيمة تحدث، ومع كل قيام من سجدة يرتفع الجبل، ومع كل سجدة يندك الجبل وتظهر الشمس من تحته وهو يتحرك ، هذه هي قصة نقل جبل المقطم .
من الأماكن الأثرية التى ربما لا يعلم عنها الكثيرون شيئًا، على الرغم من أنها موجودة فى قلب القاهرة الفاطمية، هو دير القديس سمعان الدباغ بالمقطم، والذى يُعد أحد أهم وأعرق الآثار المصرية القديمة، فهو يمثل تحفة معمارية نادرة لا مثيل لها، ومزارا سياحيا يقصده المصريين والأجانب من مختلف دول العالم.
•                     مجمع كنائس جبل المقطم
1 . أبرز ما يميز دير القديس سمعان هو أنه منحوت داخل صخور جبل المقطم، فهو يبدو للوهلة الأولى كجزء من الجبل، وكأنه شاهد على تاريخ وحضارة هذه المنطقة التى يقع بها عبر مئات السنين.
2 . يقع دير القديس سمعان الدباغ بالمقطم بمنطقة الإباجية، ولم يتم بناؤه على دفعة واحدة، وإنما طرأت فكرة بناءه عقب اكتشاف المغارة التى دفن بها القديس سمعان الدباغ عن طريق الصدفة فى شباط 1974.
3 . فى أوائل التسعينيات من القرن الماضى قامت بعثة من الكهنة وعلماء الآثار القبطية بالبحث عن مقتنيات سمعان الدباغ، وتمكنوا من العثور على ما يشتبه أنه الهيكل العظمى له وذلك فى اب عام 1991م، كما عثرت البعثة على وعاء نادر يرجع تاريخ صناعته إلى ما يزيد عن ألف عام، رجح علماء الأقباط أنه كان ملكا لسمعان الخراز، وأنه نفس الوعاء الذى كان يقوم بواسطته بنقل الماء لبيوت الفقراء، وما زال هذا الوعاء موجودا بدير القديس سمعان الدباغ بالمقطم بالقاهرة.
4 . يضم الدير 6 كنائس، بينهم كاتدرائية العذراء والقديس سمعان وهي أكبر كنيسة في مصر حيث تستوعب 20 ألف شخص وبها 76 جدارية محفورة في انحاء الجبل، وخمس كنائس أخرى هي: كنيسة الأنبا شنودة، كنيسة الأنبا برام بن زرع سرياني، كنيسة الملاك وماري وحنا، كنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس، كنيسة مارى مرقص.
5 . هناك فنان بولندى يسمى ماريو كان لديه موهبة النحت على الخشب وقدم هدية إلى القمص سمعان إبراهيم مجرد منحوتة فطلب من أن ينحت الرسومات فى الجبل فنحت 76 نحت فى الجبل، كما أشرف على بعض الألعاب الموجودة بالخارج، حيث بدأ عام 1995 ومازال مستمراً حتى اليوم فى عمليات النحت.
6 . وفى ٩ تموز عام ١٩٩٢م قام نيافة الأنبا متاؤس بإيداع جسد قديس الجبل سمعان الخراز في أنبوبة ووضعها في كنيسة العذراء ببابليون الدرج مع كتابة وثيقة خاصة بذلك وهى الموجودة حالياً بجوار مقصورة القديس سمعان الخراز بكنيسة المقطم بالقاهرة
7 . تم بناء الدير بشكل تدريجي وذلك بواسطة أبناء المقطم حيث قاموا بنقل مليونين ونصف حجر من أجل بناء الدير .
 
5
المسيح قام حقاً قام
قيامة مباركة وفصح مجيد

ليكُن الصليب رمزاً للأفتخار و القبر نهاية الإِنكسار
 و القيامة هي الإِنتصار.

   يتقدم إِتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان بِأحر التهاني والتبريكات الى كُل أبناء شَعبنا الكِلداني خاصة وأبناء شعبنا العراقي عامة والى الإِنسانية جمعاء ،بمناسبة قيامة السيد المسيح المخلص.
راجين من الله أن يعم الأمن والأمان والخير في وطننا العراق ولتنعم الأنسانية جمعاء بالسلام والمحبة والوِئام..

إِتحاد الكتاب والأُدباء الكلدان
29/03/2024
6
للقبض على قادة حماس.. تقنية إسرائيلية "تنتقي" الوجوه
ترجمات - أبوظبي

أحد أهم أهداف إسرائيل في حربها على غزة هو القضاء على حماس، ولتحقيق ذلك ترى إسرائيل وجوب اغتيال واعتقال قادة الحركة المختبئين في القطاع.

صحيفة "نيويورك تايمز" سلطت الضوء على تلك الجهود، حيث نشرت تقريرا تحت عنوان "إسرائيل تستعين بتقنية التعرّف على الوجوه في غزة للقبض على قادة حماس".

وذكرت الصحيفة أن برنامج التعرّف على الوجوه، الذي تديره وحدة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي ينتقي الوجوه من بين الحشود والمقاطع المشوشة للطائرات المسيّرة.
وأشار مسؤولون استخباراتيون إسرائيليون للصحيفة إلى إن التكنولوجيا استخدمت بداية للبحث عن المحتجزين الإسرائيليين الذين أسرتهم حماس في 7 أكتوبر.
وفي بعض الأحيان، حدّدت التكنولوجيا، وبطريقة غير صحيحة، مدنيين باعتبارهم من مسلحي حماس حسب قول ضابط إسرائيلي.

فلسطينيون تحدثوا للصحيفة الأميركية منتقدين تلك التكنولوجيا الإسرائيلية التي تؤدي بحسبهم إلى تجريد المدنيين من إنسانيتهم بالكامل حيث لا يُنظر إليهم كأشخاص.

والشهر الماضي، قال مسؤولون إسرائيليون وغربيون حاليون وسابقون، إن هدف إسرائيل المتمثل في تدمير حركة حماس "لا يزال بعيد المنال"، رغم الدمار الهائل الذي ألحقته بقطاع غزة على مدار ما يقترب من 5 أشهر.

وتصر إسرائيل على أنها لن تتراجع في عملياتها العسكرية قبل تحقيق الهدف الرئيسي منها وهو القضاء على حركة حماس.
7
العتب عليك انت الذي دخلت الى الموضوع وغير مرحب به شاهراً سيفك وغضبك وحقدك وكرهك كان من الافضل والاجدر بك ان نسمع منك كلمة طيبه صادقة ونحن في شهر الصوم وعلى ابواب عيد القيامة المجيد والان تريد اسكاتنا تلاميد السيد المسيح كانوا صيادين اسماك لكن قلوبهم كانت طاهره صافية صادقه لذلك اختارهم الرب
8
إذن ، إأكـرمونا بسـكـوتـكم ولا تجاوبـون
وكان الله يحـب الساكـتين
9
أن من يكثر من مدح نفسه فهو إنسان فاشل، ويكمل ذلك  الفشل والفراغ بالتفاهات والقيل والقال أنا على قناعة أن الإنسان الذي يمتدح نفسه هو تفكير محدود وشخصية مهزوزة والذي يمتدح نفسه، ويتكبر على الآخرين، ويفرض شروطًا على كل شيء، غالبًا ما يكون شخصًا مريضاً قد اصابته متلازمة ساكو وبمجرد أن تجلس معه وتحاوره لا يعرف كيف يضع كلمتين فوق بعضهما البعض وينقد نفسه من الاحراج
10
اخ مايكل هواية عظمت نفسك من لاشيء تعتبر نفسك فاهم ومثقف ومحد يكدر يرد عليك وعلى اسالتك كانه انت الوحيد بالعالم تفتهم والباقي كلها عندك جهلة وتعتبر نفسك انت فائز وبطل عندما لانرد عليك ولااحد يجاوبك تعتبره نصر لك وهزيمة لنا وتفتخر بهذا الشيء
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10