عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - michaelgewargis

صفحات: [1]
1
فيديو/البابا والكاردينال لويس ساكو والمثلية الجنسية / تابع تعليق نالافوريو تيفي
https://www.youtube.com/watch?v=SxvL53xKk5U&t=12s

2


الاخ ميشايل يونان المحترم
تحية طيبة

البحث الموجز والقيم من قبل حضرتك تحت عنوان  (قٌدَر كنيسة المشرق) ..دلالة على اصالتك وعمق انتمائك القومي الآشوري ولكنيسة المشرق..

لكن كما تعلم. لكل قاعدة شواذ وهناك من يغرد خارج السرب ويكيل الاتهامات زورا وبهتانا ضد الرموز القومية او الدينية..ليفرغوا من قيحكم وسمومهم..لتزيد من معاناة الكنيسة والامة الاشورية..والادهى والانكى عن الذي يغرد خارج السرب..ان علم عن اصله فهي مصيبة وان لم يعلم اويتجاهل عن اصله فالمصيبة اعظم.. وحاله حال ….

"لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ." (مت 7: 6)

اخي ميشايل يونان ..دمت بنعمة يسوع له المجد ..آمين .

3


توالت الانشقاقات في الكنيسة ...ولكن فيما يخص عام 1964 لم يكن انشقاقا في الكنيسة بل هو التعديل الصحيح لمسارها بعد ان أنحرفت ..متمثلة بالوراثة البطريركية وتوابعها التي استمرت اكثر من خمسة قرون ...

تنويه; تم حذف الكلمات التي كتبت سابقا ( تحية قومية...دمتم بنعمة يسوع له المجد ) ونستبدلها ب ( سلام على من اتبع الهدى ) لان كاتب المقال يبدو من زمرة فروقي وشلته.

5
وشهد شاهد من اهلها...ولهذا مقالتنا لا ترى النور على الصفحة الرئيسية لموقع عنكاوا الاغر
حزب البيئة يُقيل علي خليل من جميع مناصبه

الكومبس – ستوكهولم:
2018-09-07

 أعلن حزب البيئة السويدي رسميّاً عن إقالة رئيس مجموعته في بلدية بوتشيركا علي خليل، بعد ما كشف عنه برنامج (المهمة المحددة) في التلفزيون السويدي عن قيام علي بالتوسط في تقديم عرض من مسجد ألبي في بلدية بوتشيركا يمنح حزب المحافظين فرصة الحصول على 3 آلاف صوت انتخابي، مقابل بناء مسجد ثاني في المنطقة.

وقالت السكرتيرة الصحفية لحزب البيئة أماندا ليند لوكالة الأنباء السويدية: “إن ما قام به علي خليل مثير للاشمئزاز تماماً، نحن بمنأى عنه بشكل مطلق”.

وأوضحت، أن الحزب على اتصال مع علي خليل وأنه سيترك جميع مهامه. لأنه من غير الممكن أن يمثلنا وسنبدأ على الفور إجراءات استبعاده من الحزب.
*************
القيادي في البيئة علي خليل يعرض 3 آلاف صوت على المحافظين مقابل بناء مسجد

الكومبس – ستوكهولم:
2018-09-07

 كشف التلفزيون السويدي، ضمن برنامجه الشهير UPPDRAG GRANSKNING ( المهمة المحددة) عن عرض تقدم به القائمون على مسجد ألبي (Alby moské) في بلدية بوتشيركا بستوكهولم، يمنح حزب المحافظين فرصة الحصول على 3 آلاف صوت انتخابي، مقابل بناء مسجد ثاني في المنطقة.

ووفقاً لما ذكره التلفزيون السويدي SVT، فإن الوسيط بين المسجد وحزب المحافظين هو قيادي في حزب البيئة يدعى علي خليل، قام بترتيب اجتماع لمناقشة هذا العرض.

وبحسب التلفزيون السويدي، فإن “الفضيحة” حصلت عندما قامت المستشارة في حزب المحافظين ستينا لوندغرين وسكرتيرتها بزيارة الى مسجد ألبي نهاية حزيران/ يونيو الماضي، في زيارة وُصفت بأنها عادية، لكن سرعان ما تحولت الى منعطف آخر غير متوقع.

وحصل حزب المحافظين خلال الزيارة على عرض من المسجد، بالحصول على آلاف الأصوات في الانتخابات، بما يكفي من أجل تغيير حكومة الحُمر الخُضر في البلدية لصالح المحافظين، بحسب لوندغرين.

وقالت لوندغرين للتلفزيون السويدي: “قالوا لنا أن عدد أعضاء المسجد يبلغ نحو 4500 شخصاً وأنهم يراهنون بنحو 3000 صوت”.

ووفق البرنامج التلفزيوني فإن تلك الأصوات لن تكون مجانية، وإنما مقابل ضمان حزب المحافظين الحصول على إذن في بناء مسجد جديد.

وقالت القيادية في المحافظين لوندغرين: “بالطبع صُدمنا تماماً. لم نتوقع أن يكون لهذا الاجتماع مثل هذا الغرض على الإطلاق”.

الرد على العرض!

ووفقاً لـ لوندغرين، شرح أئمة المسجد وقادة الجمعية الإسلامية، أنهم وخلال صلاة الجمعة سيحثون الناس على التصويت لصالح حزب المحافظين. الأمر الذي كان من شأنه تغيير ساحة اللعب في انتخابات البلدية القادمة في واحدة من أكبر بلديات الضواحي في السويد.

ورغم الإغراء الذي تضمنه العرض، خاصة أن حزب المحافظين هو حزب معارض في مجلس إدارة البلدية منذ 24 عاماً، الا أن لوندغرين، قالت: ” إن الانتخابات عملية ديمقراطية. نريد أن يتوجه الناس الى صناديق الاقتراع والتصويت على الحزب والايديولوجية التي يريدون دعمها. والعرض كان بعيداً كل البعد عن ذلك”.

التأكيد على بقاء العرض!

وبحسب حزب المحافظين، فإن الشخص الذي دعا الى عقد الاجتماع، كان رئيس مجموعة حزب البيئة في بوتشيركا علي خليل، الذي يشغل العديد من المناصب المهمة في البلدية، كما أنه عضو في مجلس إدارتها.

وللتأكد من أن علي خليل كان متورطاً في هذا الاجتماع الذي تم فيه العرض، طلب البرنامج من المستشار السابق في حزب المحافظين جيمي بيكر، الاتصال بعلي خليل لمعرفة ما إذا كان العرض لا زال قائماً على الرغم من أن الانتخابات ستجري الأحد القادم.

وسأل بيكر علي خليل فيما إذا كان من الممكن استئناف المناقشة في العرض مرة أخرى، وكانت الإجابة من علي أن العرض لا زال قائماً.

ورداً على سؤال بيكر عن كيفية الحصول على هذا العدد الكبير من الأصوات لصالح المحافظين، قال علي خليل: “انهم يأتون الى المسجد كل يوم جمعة، وهذه المجموعة مستجيبة جداً للإمام. وإذا قال الإمام “تقييمنا أن حزب المحافظين هو أفضل خيار لنا، ويستمعون لمشاكلنا، ووعدونا بحلها وتأمين وجودنا عندها سيفعل الناس ذلك”.
*****
للمزيد;
https://alkompis.se



6
بقلم ميشيل كيوركيس زكريا
الاشوريون والانتخابات الاوربية … السويد نموذجا !

Wed 5 Sep 2018
www.nala4u.com

تنويه;ننظر بمنظار واحد للانسان مهما كان عرقه, جنسه دينه, مذهبه ولكن هذا جزء عن ما يحدث في السويد.

سندخل في صلب الموضوع وبدون كليشة ومقدمات. سيذهب السويديون الاحد القادم اي في 09 / 09 / 2018 الى الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات والبلدية .

* فيما يخص السويد
*يقال عن الحزب الديمقراطي السويدي (سفاريا ديمكراتنا) بانه حزب يميني ذات جذور عنصرية.
* يقال عن فشل السويد والدول الاوربية الاخرى في سياسة الاندماج وتقوقع وانعزال المهاجرين واللاجئين في بعض المناطق المحددة في المدن الكبيرة.

نحن نتسائل;
ما الذي جناه الاشوريين والمسيحيين من احزاب اليسار كالحزب الشيوعي في العراق وسوريا على سبيل المثال ؟ قدموا الاشوريين والمسيحيين عددا كبيرا من الشهداء والضحايا..وما هي النتائج ؟ لا شيء يذكر قبل وبعد 2003 وها هو (المثلث السني الشيعي الكردي ) يعربد على هواه.
لماذا هذا الصعود للاحزاب اليمينية المتطرفة والتيارات العنصرية والقومية المتعصبة في عموم اوربا..؟
هل الاشوريين , المسيحيين ,الصابئة , الارمن والاشوريين الازيديين سببا في صعود هذه الاحزاب اليمينية المتطرفة والتيارات العنصرية والقومية المتعصبة في السويد وفي عموم اوربا..؟

لقد اندمج الاشوريين , المسيحيين ,الصابئة , الارمن والاشوريين الازيديين في هذه المجتمعات الاوربية وفي شتى المجالات وابدعوا ولم ينعزلوا أوتقوقعوا بمعزل عن السويديين ومع الحفاظ على خصوصيتهم القومية والدينية.
نحن لسنا بصدد الدفاع عن هذه الاحزاب اليميية. المثل يقول ( اكعد عوج واحجي عدل ) .

نشر قبل اشهر خبرا في الاعلام السويدي عن مسلم متزوج من اربعة نساء كان قد ضمن ثلاثة مساكن ويحاول ايجاد مسكن للزوجة الرابعة وانكشف امره بعد ذلك ويعيل نفسه وزوجاته الاربعة واولاده بواسطة الضمان الاجتماعي
في الوقت ذاته نشر خبر عن سويدي قد احيل على التقاعد المبكر بسبب مرضه وفي الستينات من عمره ولا يملك ماوى للسكن..
وكم من المسلمات اللواتي رفضن مصافحة مدير العمل عند البحث عن العمل بحجة ان الاسلام لا يسمح بذلك ومن ثم يحصلن على تعويض مالي.

الحكومة السويدية فتحت الابواب على مصراعيها فدخلوا مئات الالاف دون تخطيط ودراسة علمية بحجة حقوق الانسان ومنها اللجوء وفي الوقت ذاته .. يشاهد السويديين وبالاخص المتقاعدين منهم يبحثون في القمامة والنفايات عن لقمة قد تكون صالحة للاكل.
هذه النماذج ما هي إلا غيض من فيض.

يتهربون من الاجابة الحقيقية فتكون الشماعة على حد زعمهم بان الاسلام السياسي هو احد اسباب تنامي الفكر اليميني المتطرف.
السبب هو الاسلام بحد ذاته والشرق الاوسط شاهد عيان على ذلك منذ ظهور الاسلام والى يومنا هذا.

سياتي يوما ويطالب العرب والمسلمون بجكم ذاتي , اقليم منفصل او إمارة اسلامية في مالمو السويدية… ولما لا..!

الاشوريين والمسيحيين ليسوا بحاجة لقطعة حجر قد تكون نصبا تذكاريا في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها السويد.

* كفى الترويج للبضاعة الفاسدة التي عانى منها الاشوريين والمسيحيين في الوطن والمهجر.

* نعم سيذهب الاشوريين والمسيحيين الى صناديق الاقتراع للتخلص من اشباه رجال الدين والسياسة المتملقين والذين لا يهمهم سوى عروشهم ويدسون السم في العسل ويجاملون على حساب الحقيقة ويتاقسمون الادوار مع شاكلتهم في الوطن.

7

http://nala4u.com/2018/08/31/%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D8%B3%D8%B1%D8%AA%D8%A7%D9%87-%D9%84%D9%85-%D9%86%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%BA%D9%85-%D9%85%D9%85%D8%A7-%D8%AC%D8%B1%D9%89/

الاخ جان يلدا خوشابا الموقر والقراء الاعزاء;
شكرا لمقترحاتك القيمة بحيث يعجز القلم واللسان عن وصفها.
لقد بادرنا بازالة الردود من قبل الكاتب فاروق كيوركيس .

النص;
رد: لماذا للآن يتباكى الآشوريون على” سورما خانم” ؟
« رد #15 في: 20:54 21/08/2018 »

الكاتب فاروق كيوركيس
احذف ما كتبته...!!!
*******************************************************
طالما لم يبادر فاروق بحذف ردوده , فكتبنا هذه الاسطر;
http://nala4u.com/2018/08/30/in-arabicenglishrussian-17

9
بقلم ميشيل كيوركيس زكريا
مذبحة سميل 1933 ..اسئلة.. دروس وعبر

Thu 30 Aug 2018
www.nala4u.com

اعتاد الاشوريين في السابع من شهر آب في كل عام بتخليد شهداء مذبحة سميل التي راح ضحيتها الآلاف من الشهداء الاشوريين والمسيحيين الابرياء العزل كالشيوخ والاطفال والنساء والتنكيل بهم وبجثثهم وتعرية النساء من ملابسهنىواعمال مشينة يندى لها الجبين لكي يسجلوا الشوفينيين من(( سياسيين وعسكريين)) انتصارا عسكريا وهميا على الناس المدنيين العزل والمجردين من السلاح سوى لانهم اشوريين ومسيحيين.
تكرار بعض المتحدثين لخطبهم وقصائدهم مستذكرين مذبحة سميل … ومرددين نفس النغمة وعلى سبيل المثال;

*ينعتون ابناء قومهم بالعملاء وخونة القضية الاشورية وقبولهم بشروط وعروض واغراءات الحكومة العراقية وقاموا ببيع دماء الضحايا والشهداء الآشوريين بثمن بخس وقاموا بتزوير الكثير من التواقيع وقيام الحكومة بارسالها الى جنيف مدعية ان البطريرك مار ايشاى شمعون لا يمثل الآشوريين …
* يفتخرون بان لديهم اليوم قضية آشورية .. وهذه القضية صنعتها تضحيات ودماء شهداء كنيستنا وامتنا الآشورية بقيادة العائلة المارشمعونية وعلى رأسها البطريرك مار ايشاي شمعون ..
* يدعون الكنائس الأخرى ( كالكلدانية والشرقية القديمة وغيرها ) لتفكر بحالة الأنشقاق التي تمر بها أمتنا وتعود الى اصولها الكنسية التاريخية ..
* يصفون الراي الاخر بالأسلوب الهابط في الحوار
*. ينعتوا الاشوريين بانهم يعانون من ثقل تأنيب الضمير وما زالت الأحقاد تسيرهم وغيرها.

نحن نتسائل ان نسي هؤلاء او تجاهلوا كاسلافهم ان ينعتوا الاشوريين ايضا ؟ ب..
* المتسولين, المتسكعين والشحاذين
*الملالي
*المخادعين
* ابناء الارامل
*محبي الانواط والنياشين
*العسكريين الفاشلين
* عملاء الروس والفرنسيين والفاتيكان
* وكلمات لا تليق ذكرها …

لا غرابة في نعت الاشوريين بهذه الاوصاف المبتذلة و… لان هؤلاء تخرجوا من نفس المدرسة في الامس واليوم .. وهل هؤلاء ماضون في هذا الدرب والنفق المظلم.؟
هل نسي هؤلاء او تجاهلوا (دعاة الاشورية الكوبلزية).. القادة الحكماء من الاشوريين الذين قاموا بوقف مذبحة ىسميل لكي لاتمتد الى شمال آشور ( العراق ) …؟
ما زالت ماكنتهم الاعلامية التي تمتد اكثر من قرن تعمل ولا تتوقف وفي شتى المجالات ( كتب, مجلات, جرائد, قنوات تلفزيونية, محطات اذاعية, مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها..هل استطاع هؤلاء وبكل ما في حوزتهم ان يرسوا بالسفينة الاشورية الى بر الامان ؟

ظهر احد المستعربين التونسيين على احدى القنوات الفضائية وخلال ((موسم الربيع العربي)).. وقال بالنص … هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية… سئموا وهرموا الاشوريين عقود وعقود وهم بانتظار الوثائق التي يملكها (دعاة الاشورية الكوبلزية)…هلموا واكشفوا ما لديكم..وماذا تنتظرون.؟
سنضرب مثالا آخر لا للحصر وكما يقال الامثلة تضرب ولا تقاس.
في لقاءات سابقة لقناة الجزيرة مع حامد الجبوري الذي تولى عدة مناصب في الدولة العراقية منذ تموز عام 1968 لحين مغادرته العراق بصقة لاجئ سياسي.
لقد ذكر حامد الجبوري بان هناك سبعة ( 7 ) اجهزة امنية عراقية منها جهاز المخابرات , جهاز الامن الخاص, الامن العامة, الاستخبارات العسكرية وغيرها.
بعد احتلال العراق 2003 وليومنا هذا اي بعد مرور 15 سنة على الاحتلال..والكشف عن الوثائق والارشيفات …فهل باستطاعة (دعاة الاشورية الكوبلزية) ان يظهروا للاشوريين والمسيحيين ولو قصاصة ورق واحدة عن (( عمالة الاشوريين للحكومات العراقية المتعاقبة منذ تاسيس الدولة العراقية في عام 1921 والى اخر حكومة التي سوف تتشكل بعد فترة وجيزة …على حد زعمهم )).

القضية الآشورية صنعت ووصلت الى عصبة الامم بسواعد القادة الحكماء والمقاتلين الاشوريين ودماء الشهداء وفي مقدمتهم الشهيد ماربنيامين وبدماء الشهداء المنسيين في خوي وتحت صخرة بهستون وغيرها من المعارك …والان بدلا من البطريرك الواحد ….خمسة بطاركة…فما هم فاعلون ؟؟؟؟؟
عندما يروم المرء بابداء رايه ..فهل معناه الاساءة لعائلة مار شمعون ؟

لماذا غرر بمالك لوكو شليمون ومالك ياقو مالك اسماعيل فقط اللذان كانا بمثابة كبشا فداء؟
واين كان قائد القوات الاشورية ( رب خيلا ) والذي كان تحت امرته ان لم نقل الالاف وانما المئات من المقاتلين الاشوريين؟

فالذي يؤيد مذبحة سميل.. فهو وطني وقومي ومؤمن اشوري
اما الغالبية العظمى بمجرد ان تبدي براي مخالف عن هذه الفئة فيتم نعتهم …انهم ليسوا وطنيون..ليسوا قوميين وليسوا مؤمنين اشوريين..ايعقل هذا الفكرالمتحجر العقيم والعالم في القرن الواحد والعشرون.؟؟؟

(دعاة الاشورية الكوبلزية) يتابهون ويتفاخرون بالجضارة الاشورية التي تمتد تاريخها الى سبعة الاف سنة او اكثر…
لماذا تمت صياغة وبناء الاتجاهات الفكرية والسياسية والايديولجية على المغامرة الصبيانية (مذبحة سميل) وتجاهلوا حضارتهم الاشورية وبها يمكن احتواء السومري الشيعي من جنوب اشور الى شماله وبكل اطيافه ؟

هل ( الحقيقة , Shrara , Doozota ) ماركة مسجلة وطابو محتكرة حصرا على (دعاة الاشورية الكوبلزية ) والناطق الرسمي لها؟
وهل من خطاب اشوري يلوح في الافق يمكنه من لجم هذه الفئة الضالة ؟

ومن باب الافتراض… لو لم يتم نفي الرمز الوطني والقومي اغا بطرس ايليا من قبل الانكليز واصداقهم من بني قومه… ما الموقف والاجراء الذي كان سيتخذه قبل…اثناء.. وبعد عام 1933  ؟؟؟

فهل من اراء ومقترحات وحلول يقدمها الكتاب والقراء الاعزاء؟

الاصوات والنداءات المتكررة من كافة النخب الاشورية والمسيحية التي تدعوا بطي صفحة الماضي ونبذ الخلافات وهذا هو عين الصواب ولكن على (دعاة الاشورية الكوبلزية) ايقاف ماكنتهم…ام ماذا ؟ ..دمتم بنعمة الرب.

10

الاخ ميخائيل ديشو المحترم

تقبلوا تحياتنا

لا يسعنا سوى القول - كفيت وفيت بتشديد الفاء - واسمحوا لنا بنشر المقالة في موقع نالافوريو كوم ودمتم

11
الاخ عبد الاحد قلو المحترم;
شكرا لردك الكريم ... وكما يقال... خير الكلام ما قل ودل;
الاستعمار الانكليزي والفرنسي وجهان لعملة واحدة; مثلث اشوري او كلداني..سرياني..ارامي ..لا يضرطالما الاستعمار يحقق اهدافة  ونحن  الخاسرون  بكل مسمياتنا ودمتم
رجائي للاخوين Adris Jajjoka و قشو ابراهيم نيروا..الكف في خوض حرب االتسميات وما الذي استفدنا منها وخاصة بعد 2003 وتقبلا تحياتنا.

12
الاخ ايدي بيث بنيامين المحترم.
 مسموح لك دائما وفي اي وقت تشاء ودمتم.

13
الاخ اخيقر يوخنا المحترم
شلاما
كتابة رد او تعليق من القراء الاعزاء ومنهم الاخ عبد الاحد قلو هو حق مشروع طالما ضمن اللياقة الادبية وعدم المساس بالناشر او الكاتب او القارئ.
اقتبس من ردك;
اتعجب لماذ ا تزعج  نفسك في امور لا تعنيكً 
ارجو ان تهتم بما يعنيك ..انتهى

اليس الاخ عبد الاحد قلو وغيره اخوة لنا في التاريخ والدين و.

((لازم نجيبهم بالكوة ...وكولوا احنا آشوريين))

الى متى تكميم افواه الاشوريين قبل غيرهم ؟

14
الكاتب فاروق كيوركيس

احذف ما كتبته...!!!

15
شكرا احبتي وتقبلا تحياتنا (وسلام خاص وحارومجسب) للاخ ايدي بيث بنيامين المحترم وللاخوة القراء الاعزاء.

17
الاخ ميخائيل ديشو المحترم
* اود ان اوضح لحضرتك ولبقية الاخوة بانني لست كاتبا اومحلل سياسي او خبيراستراجيا في الشان كذا و..

* لقد ذكرت لحضرتكم سابقا بانني ساستوقف عن النشرفقط في موقع عنكاوا الموقر نزولا عند رغبة بعض الاخوة.

*يبدو كلامنا لاينفع لذوي الذاكرة المثقوبة.

* الخوف اخرما نفكر به وشتان بين الرجال والذكور.

 تقبلوا تحياتنا ودمتم

*************

* نحن نتسائل فقط.. هل من مخالفة قانونية لنشرنا للاخبار والمقالات والخ.. حالنا كحال المواقع الالكترونية الاخرى مع كتابة المصدر والتاريخ ؟

* نحن نتسائل ايضا.. هل تنهض آتورمن جديد بالمتنزهات والديسكاوات ؟

* ولهذا سنعيد هذه المقالة  لاهميتها من وجهة نظرنا المتواضعة..

* نحن على يقين سيقوم نفر قليل بترديد .. قال فلان وفلان ..حلال عليهم وحرام على الاخرين.

* نحن نتسائل.. لماذا اعتمد البعض على كتابات بارمتي الذي عاش في اقاصي الكرة الارضية واستقصى معلوماته من طرف واحد ومن الاجدر للكاتب المحايد ان يستقصى المعلومة من مصادر عديدة وينقلها بامانة ليكون القرار الاخير للقارئ ..ام ماذا ؟

http://nala4u.com/2018/08/15/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A3%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/











20
الى اخي وابن منطقتي - نهلة الاشورية- العزيز جان يلدا خوشابا المحترم
موقع نالا المتواضع يحاول ايصال الصرخة الهادرة الى  القراء والمشاهدين الاعزاء دون تمييز.

اخي العزيز; كتاباتي قليلة لكي لا يتصور البعض  باننا من يضع العصا في العجلة , فيي الوقت الذي نرى بأن الاشوريين والمسيحيين بانهم بامس الحاجة الى رص الصفوف في هذه الفترة العصيبة وتقبلوا تحياتنا.

اخوكم
ميشيل كيوركيس زكريا

21

السيدعبدالاحد قلو المحترم
اشكر مرورك الكريم على تلك الاسطر التي كتبت.
اترك التسمية للمختصين ذات الشأن.
الصهيونية تدعي بانها شعب الله المختار, فماذا نتأمل  منها؟
الجيش الليفي حلقة اخرى من التأمر الانكليزي على الاشوريين وبمساعدة نفر ضال والمحسوب على الاشوريين وما زال البعض يروج  لهم , وتقبلوا تحياتي.

22

ميشيل كيوركيس زكريا
س

03 / 06 / 2018
www.nala4u.com

نشر السيد كيوركيس رشو (نينوس بتيو) السكرتير السابق للزوعا مقالة بعنوان ( رأي حول رسالة مفتوحة ) على الرابط;

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=879447.0
نقتبس منها;ولم اجد تطورا في طروحاتهم الفكرية والمنهجية مختلفة عن الطروحات التي تبناها زوعا منذ تأسيسه عام 1979 , وهذا يلغي مبرر خروجهم من زوعا وتشكيل حزب اخر , الا أذا كانت المبررات شخصية وشخصنة الامور , لا بل عند البعض منهم الاسباب تعود الى تراكمات متخلفة متوارثة من زمن حكاري وتفاعلت في احداث سميل عام 1933 ويبدو ان البعض لا يزال يحتفظ بها رغم سنوات قضوها في مدرسة زوعا ولكن يبدو انهم لم يستوعبوا درسا أوليا من فكر ومبادئ زوعا. اننتهى الاقتباس.

انا لست مؤازر ومساند لاي حزب او حركة سياسية على حساب التوجهات السياسية الاخرى واقف على مسافة واحدة من كل الاحزاب والحركات والتوجهات الاشورية..
اعتادت الدول عندما تمر بازمات خانقة ,كالازمات السياسية والاقتصادية مثلا ان توجه انظار الشعب الى امور اخر ليست ذات صلة بالازمة الاساسية كاشاعة النكات والكتابة بامور بالية وهذا ما فعله السيد كيوركيس رشو بكتابة هذه المقالة في الوقت لم تنشر مقالته في موقعه الرسمي http://www.zowaa.org/كأن موقع عنكاوا كوم حلبة مصارعة او ملاكمة.
ان خروج النخبة المثقفة والمتعلمة من صفوف زوعا هي صحوة ضمير وان جاءت متاخرة.
لا يوجد اي عداء تاريخي بين الاشوريين ( تياري السفلى وتياري العليا ) بقدر ما هي اختلاف في وجهات النظر ولا سيما قبل الحركة المشؤومة سميل 1933والذي انحاز المرحوم ياقو مالك اسماعيل الى جانب البطريرك المرحوم مار ايشا شمعون وبسبب علاقة القرابة.
بالنسبة الى التراكمات المتخلفة المتوارثة حسب ما كتب السيد كيوركيس رشو .سنضرب مثالا من الامثلة التي لا تعد ولا تحصى
الكل يعلم القاصي والداني بان السيد يوناذم يوسف يكنى ب ( ياقو) تيمنا بالمرحوم ياقو مالك اسماعيل ( تياري العليا) وهو اسم يهودي صرف لا يقبل النقاس ..فمن يحمل الجينات الوراثية المتخلفة يا سيد كيوركيس رشو؟

اما المعضلة الاشورية وما اصاب الاشوريين اليوم فهو النتاج الفكري العقيم لهذه المدرسة او تلك وسننتطرق اليها لاحقا ولكل حادث حديث واقعي وملموس.

ستطل علينا بعد شهرين وبضعة ايام حركة 1933 السيئة الصيت التي زهقت ارواح الاشوريين الابرياء اما مرتكبوها الذين لاذوا بالفرار متنعمين ومترفين كحال اشباه قادة اليوم ,سوف يطبلون ويزمرون لمذبحة سميل في الوقت الذي يبحث الاشوريين والمسيحيين المشردين عن ماوى او لقمة تشبع البطون الجائعة.


24
الاخ جان يلدا المحترم
تحية قومية
الف تحية لقلمك النزيه والشريف المعبر عن معانات امته الاشورية ووطنه الطاهر.

ادارة
www.nala4u.com

25

خير الكلام ما قل ودل
صح النوم للذين وضعوا البيض  في سلة الانكليز  (  ابو ناجي ) وسلة الامريكان ( العم سام ) ويكيلون  التهم للطرف الذي لا يشاطرهم الرأي ويتهمونه بالمساوم.مبروك  للقومجية  الجدد .


ميشيل كيوركيس زكريا

26
الآخ  ادم دانيال  هومه  المحترم

كنت  على يقين انك احد  الناشطين الإشوريين كالأخوة سامي هاويل واخيقر يوخنا أدي بيث بنيامين وغيرهم ولك مكانة خاصة عنددنا رغم ذلك , اما كلإم الأخرين لا يقدم ولا يؤخر

ميشل كيوركيس زكريا

27
التاجر الخسران  يدور دفاتر عتك
ها هو الحال مع القومجية الجدد مع كتاباتهم وردودهم التي تدل  على افلاسهم

ميشيل كيوركيس زكريا

28
الخزي والعار لكل من تتسببب في سفك  دماء  الأشوريين االأبرياء وفروا بجلدتهم خارج العراق ومنهم من رجع واصبح عميلا مرة ثانية وخدم في وحدات الجيش الانكليزي ومن ثم التصفية الجسدية داخل  العصابة المجرمة واالموت الزؤام للذيليين ومن لف حولهم

ميشيل كيوركيس زكريا

29
لقدد ورد كثير منن المغاالطات في مقالتك المزعومة ولم تكن حياديا وايضا كان المصدرالكلداني عىل شاكلتك

ميشيل كيوركيس زكريا

30

الاخ اخيقر يوخنا المحترم
تحية ومحبة
شكرا لهذه المقالة القيمة ولكافة كتابتك التي تتسم بالموضوعية الجادة
, الا ان نفر قليل ما زال يغرد خارج السرب ويكيلون المديح للذين ارتموا في احضان الانكليز واعوانهم وما حصل من مجازر للاشوريين والمسيحيين كان بسببهم  والذين عاشوا في بلاد المهجر في امريكا وبريطانيا وكندا في ترف وبذخ غير ابهين بما حصل لامتهم,
سر يا اخ اخيقر في هذا النهج الذي تكتبه ولا تنصاع لما يقول هذا او ذاك وبوسعي ايضا الشكر للاخ ادي بيث بنيامين لتعقيبه على المقالة.

ميشيل كيوركيس زكريا

31

أعضاء بالكونغرس الأمريكي يدعون البيت الأبيض للاعتراف بإبادة “داعش” للمسيحيين + رد على الخبر
كنيسة مدمرة في سوريا.. طلب عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي من إدارة الرئيس بارام اوباما الاعتراف بإبادة المسيحيين في الشرق الأوسط من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأعرب 30 عضوا من الكونغرس وعلى رأسهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب آد رويس في رسالة وجهوها إلى وزير الخارجية جون كيري، عن قلقهم بشأن نية البيت الأبيض وصف أعمال “داعش” بحق الايزيديين بالإبادة والامتناع عن تطبيق هذا الوصف بالنسبة للمسيحيين وغيرهم من الأقليات المضطهدة بالمنطقة.

وجاء في الرسالة: “المسيحيون وغيرهم من الأقليات يواجهون خطر أعمال القتل الجماعية والصلب والرق الجنسي والتعذيب وقطع الرؤوس وخطف الأطفال وغيرها من أعمال العنف من قبل مسلحي داعش”.

وأشار الرسالة إلى أن تصنيف “الإبادة” يمثل “حالة نادرة ومهمة”، ولاتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن يجب أن تجري الإدارة الأمريكية مشاورات مع الكونغرس.

يذكر أن آن باترسون مساعدة وزير الخارجية الأمريكي أبلغت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في نوفمبر/تشرين الثاني بأن إدارة أوباما ستعترف قريبا بإبادة الايزيديين على يد مسلحي “داعش”.

Members of the US Congress called the White House to recognize the genocide of “Daash” Christian response to the news

Church destroyed in Syria .. request of a number of members of the US Congress from President Param Obama administration to recognize the genocide of Christians in the Middle East by the organization “Daash” terrorist.

The 30 members of Congress, led by Chairman of the Foreign Affairs Committee in the House of Representatives Ed Royce wrote a letter to Secretary of State John Kerry, expressed concern about the intention of the White House described the “Daash” acts against the Yazidis genocide and to refrain from the application of this description for Christians and other persecuted minorities region.

The letter stated: “Christians and other minorities are at risk of mass killings and steel, sexual slavery, torture, beheadings and kidnapping of children and other acts of violence by militants Daash”.

The letter pointed out that “genocide” rating represents a “rare and important case,” and to take a final decision in this regard must be that the US administration was consulting with Congress.

The Anne Patterson, US Assistant Secretary of State informed the Foreign Affairs Committee of the House of Representatives in November that the Obama administration will recognize soon Yazidis extermination at the hands of militants, “Daash”.

Source: RT / Agencies
******************************************************************************************
الرد;

الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها قاموا بغزو العراق واحتلاله عام 2003 والى يومنا هذا والحكومة العراقية الحالية ما هي إلا دمية من صنع الاحتلال الامريكي .
الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها قاموا بزرع الحرب الاهلية في العراق.

الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها قاموا بصنع داعش في العراق ودول اخرى.

الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها واجندتهم ما زالوا مستمرين بعمليات الخطف والتفجير والتهجير الذي طال كل العراقيين ولا سيما السكان الاصليين من الاشوريين والمسيحيين والصابئة والازيديين وغيرهم.
مطالبة بعض اعضاء الكونكرس من إدارة الرئيس بارام اوباما الاعتراف بإبادة المسيحيين في الشرق الأوسط من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي ما هو إلا ذر الرمال في العيون وتلميع صورة امريكا الاستعمارية.
Response;

The United States and its allies invaded Iraq and occupation in 2003 and to this day the current Iraqi government is only a puppet of making the US occupation.
The United States and its allies have planted a civil war in Iraq.

The United States and its allies have Daash making in Iraq and other countries.

The United States and its allies and their agenda are still ongoing kidnappings and bombings and displacement of the long all Iraqis, particularly the indigenous Assyrians, Christians, Sabians and Alazidiin and others.
The demand by some members of the congressional president Param Obama administration to recognize the genocide of Christians in the Middle East by the organization “Daash” terrorist is just throwing sand in the eyes and polish the image of colonial America.

Michael Zakaria
www.nala4u.com

32
قال الأمير تشارلز أن المسيحيين “سيختفون” من العراق في غضون خمس سنوات، في آخر تحذير بشأن مصير الأقليات الدينية التي تتعرض للاضطهاد في الشرق الأوسط الذي مزقته الحرب.
وصف أمير ويلز حماية العقيدة المسيحية في المنطقة بأنها “التحدي الأكبر الذي نواجهه”.

ولا يزال في العراق حوالي ربع مليون نسمة من المسيحيين، في وقت نزح مائة ألف منهم بسبب القتال وتهديد تنظيم داعش.
كما آلاف آخرون من العراق ومن سوريا المجاورة، بينما يستمر تنظيم داعش في حملة الرعب الدموية ضد كل من لا يدين له بالولاء، ويتوعده بالموت.

وتحدث تشارلز في جمع من رجال الدين في بريطانيا أن هناك حاجة لـ “مساعدة طارئة” لتفادي الكارثة.
وتطرق الأمير تشارلز في منزل رئيس الأساقفة في وسط لندن الى التهديد الذي يواجهه المسيحيون في الشرق الأوسط، قائلا أن “معاناتهم نابعة من أعراض أزمة حقيقية جدا تهدد المسيحية في الأرض التي نشأت فيها.

وأضاف أن “واقع الحال يقول أن المسيحية في طريقها الى الزوال من العراق في غضون خمس سنوات، ما لم يتم تقديم مساعدة طوارئ دولية.
وأشار إلى ان “هذا يؤثر علينا جميعا، وبالتالي فإن التحدي الأكبر الذي نواجهه الآن هو ضمان التراث الروحي والثقافي في الشرق الأوسط للأجيال القادمة”.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء التشيكي بوهيوسلاف سوبوتكا، يوم الاثنين، عن خطط لقبول 153 من المسيحيين الفارين من العراق.

وقال الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، الذي كان قد أكد منذ فترة طويلة، على تهديد المتشددين الإسلاميين، في شهر تموز، أنه يفضل المهاجرين المسيحيين بينما انتقلت موجة بشرية، معظمهم من المسلمين، عبر الجنوب الشرقي من أوروبا شمالا.
وستأتي العائلات المسيحية الـ 37 إلى البلد العضو في الاتحاد الأوروبي من مخيمات اللاجئين في شمال العراق التي يسيطر عليها الأكراد، ومن مخيم للاجئين في لبنان، على أربع مجموعات من شهر كانون الثاني الى شهر نيسان.
كما وصل الأسبوع الماضي، 149 مسيحيا عراقيا الى سلوفاكيا.
اين
***********************************************************************************************
رد على الخبر
***********
الغالبية العظمى من الاشوريين والمسيحيين كانوا يعيشون في القسم الشرقي والشمالي من ارض آشور وعلى سبيل المثال لا للحصر منطقة هكاريي الآشورية.
الستم انتم من وصل الى تلك المناطق الاشورية والمسيحية تحت راية الانجيل والتبشيربالمسيحيية وقد افلحتم من اقناع بعض من رجال الدين والعلمانيين المسيحيين في المشاركة في اتون الحرب العالمية الاولى بحجة منحهم الحقوق الدينية والقومية .وبعد ان حطت الحرب اوزارها لقد نكثتم عهدكم يا سمو الامير تشارلز؟ الا انه الادهى والانكى من ذلك قمتم بتدبير المذابح ضد الاشوريين والمسيحيين من عام 1915 والى يومنا هذا.
بعد احتلال العراق عام 2003 وبمشاركتم ايضا يا سمو الامير تشارلز تم اظطهاد الاشوريين والمسيحيين وبمشاركة حكومتكم المبجلة.
تاريخكم اسود ووصمة عار يندى لها الجبين فمزبلة التاريخ اطهر وانظف من تاريخكم الاستعماري. وبهذ الرسالة  القصيرة ارجو ان تصل الى مسامعكم والى مسامع البعض من الاشوريين والمسيحيين والذين هم اخوتي في القومية والدين.

**********************************************************************************************

Reply to the news
***********
The vast majority of the Assyrians and Christians have been living in the eastern and northern part of the land of Assyria and, for example, not limitation Hkariy Assyrian area.
Are you not of arrived that the Assyrian and Christian areas under the banner of the Gospel and the Altbshirbalchristaah has Avlanm to convince some of the clergy and lay Christians to participate in the furnace of the First World War under the pretext of giving them religious and national rights. After that landed the war ended, you Nkttm your covenant, O Prince Charles? But he Worse Worse still, you masterminding massacres against the Assyrians and Christians from 1915 to the present day.
After the occupation of Iraq in 2003 and Bmcharktm also, O Prince Charles was Azthad Assyrians, Christians, and with the participation of your government hallowed.
Black and your history disgrace unspeakable cruelty Fmzbilh Athar history and colonial cleaner than your history. Bhz short message and I hope that up to your ears and to the ears of some of the Assyrians, Christians, and who are my brothers in religion and nationalism.

Michael Gewargis Zakaria
www.nala4u.com

33
 د.ايوب بطرس / 
 مالك خوشابا والكنيسة الأنجيلية
  لم يكن مالك خوشابا من اتباع الكنيسة الانجيلية وحاشا ان يكون هذا نفيا لتهمة انما حقيقة ما يؤكده افرادعائلته واحفاده، صحيح انه تعلم في مدارس البعثة الامريكية البروتستانتية وتخرج من كليتها في مدينة اورميا وربما اظهر بعض التعاطف مع البروتستانتية امتنانا لفضلها في تعليمه ، لكنه فضل ان يعيش حرا لا يلزم نفسه بكنيسة واحدة او ان يتحدد بمذهب معين وبقي شرقيا (نسطوريا) رسميا على نهج اجداده، ودافع عن لاهوت الكنيسة الشرقية وعن ايمانها الصحيح وهو(اللاهوت) مجال دراسته في الكلية المذكورة ، الى ما قبل وفاته بسنتين اي في 1952 حين اختار الصلاة في كنيسة ام المعونة الكلدانية (الكاثوليكية) في محلة الدواسة في الموصل ربما لقربها من مسكنه  وفيها ايضا جرت مراسيم تشيع جثمانه وكذلك دفن في المقبرة الكاثوليكية في كنيسة مار كوركيس الكلدانية في الموصل الى ان تمّ نقل رفاته الى مقبرة خاصة في كنيسة مريم العذراء الشرقية القديمة حينها وقف ابنه المرحوم مالك يوسف على قبره وقال "اليوم ارتاحت نفسي فقد عاد مالك خوشابا الى مكانه الصحيح وهو امر ظل مصدر قلق لي طيلة الفترة الماضية" معربا في الوقت نفسه عن شكره وامتنانه للكنيسة الكلدانية.
      لو كان مالك خوشابا انجيليا بحق لما كان المار شمعون نفسه يصّر على حضوره في كل اجتماعاته ، ولكانت (الانجيلية) نقطة تثار بوجه وورقة ترفع ضده في كل مكان، وكانت تهمة جاهزة بيد خصومه من انه ينوي تخريب الكنيسة لحساب كنيسته الجديدة .....
       من الامور التي كان مالك خوشابا وعائلته يفتخرون ويعتزون بها هي انهم المدبرون والقيميون الرسميون على كنيسة مار كيوركيس الشهيرة على ضفة الزاب الكبير في وادي ليزان قرب قريته (ليزان) وهي اكبر كنيسة شرقية (نسطورية) في التياري الجنوبية ، اشتهرت بان طرازها المعماري يماثل في تصميمه معابد نينوى الاشورية القديمة بحسب دراسات المنقبين والاثاريين وكانت عائلة مالك خوشابا تشرف وتدير سنويا تذكار ماركيوركيس شفيع تياري والذي هو من اكبر الاحتفالات والمناسبات في تياري السفلى....
     ومالك خوشابا هو الذي دعى ودعم وساهم في جمع التبرعات من رعايا الكنيسسة الشرقية في الموصل لشراء قطعة الارض في الدواسة وبناء كنيسة مار كيوركيس فيها وكانت تؤخذ موافقته على اي قس جديد يرسم او ينسب  ليتول ادارة هذه الكنيسة كما حصل مع آخرهم الخوري زيا داباتو.....
     ترى لو كان مالك خوشابا انجيليا لماذا اذن اسرع مثلث الرحمة مار يوسف خنانيشو بالحضور من حرير وبيتاس حال سماعه بنبأ وفاته وشارك في مراسيم الجنازة لثلاثة ايام وصلى على قبره مثلما فعل مع القس يوسف قليتا؟!...
    ان مثل الادعاء بان مالك خوشابا انجيلي كمثل الذي يتعرض لممارسات بعضا من كهنتنا الحاليين فيوصف بانه صار انجيليا!.... يبدو ان الأنجيليين لا يهتمون كثيرا لوساطة رجل الدين ولعلاقته بالرب، وانهم(معارضون ) لأستغلال الدين، مع تقديرنا الكبير للكنيسة الانحيلية التي غدت من انشط الكنائس المسيحية.
   واسمحوا لي ان انقل بالنص المقطع التالي من مقالة الاخ تيري فقد اصاب فيه كبد الحقيقة كما يقال وهو خلاصة  الفكرة  وزبدة المقالة يقول المقطع(ان من اهم ما نخرج به هنا هو ان مفهوم الامتانيا او القومي قد تمّ تضيقّه وجعل منه مفهوما اقصائيا وحدد(احتكر) من قبل تيارات قومية مختلفة ولم يكن واسعا ورحبا ليضم مختلف الاراء والتوجهات ، ان مفهوم الامتانيا صار مثل المفاهيم الايدولوجية الاخرى التي يتم تحديدها فوقيا من قبل قوى ترى بان لها وحدها الحق في تحديد من هو القومي الصحيح  بالضد من رغبات وتطلعات ابناء الامة بمختلف مشاربهم ، الامر الذي نعانيه اليوم من النظرة المسبقة والمتشككة بالرأي الاخر ، ليس عيبا ان نعيد النظر بتأريخنا وندرسه على ضوء ما بتنا نمتلكه من ادوات فكرية ومفاهيم سياسية حديثة، لكن العيب ان نبقى اسرى الماضي بدعوة محاولة نسيانه)  !!! ... اتمنى ان نستمر بالتواصل ولا نقطعه  امانة لتأريخنا ووفاءا لمفاهيمنا وخدمة لأجيالنا الجديدة....
             دامت نعمة الرب معنا جميعا   

انتهى الاقتباس
 وهكذا نفس الشيء بالنسبة لمالك يوسف مالك خوشابا
رجاء اخوي
ارجو منك يا أخ  ادي بيث بينامين ان تبتعد عن زمرة انطوان صناالمنكيشي ومن لف حوله لانه يا اخ ادي فلك مكانة خاصة في قلوبنا وتقبل تحياتنا.

ميشيل كيوركيس زكريا

34
المدعو انطوان صنا
ان ما قام بهاالمطران مار توما درمو وبقيه رجال الدين انذاك وبمشاركة العلمانيين وفي مقدمتهم العقيد مالك يوسف مالك خوشابا ورفاقه ما هي الا تصحيح مسار الكنيسة التي انحرف عنهامار ايشا شمعون وعائلتها الذين ورثوا الكنيسة لاكثر من خمسة قرون  طابو خو ما طابو
اما اتهامك الباطل لمالك خوشابابالعمالة فالذي يرتمي في احضان الوطن العراق ليس بعميل يا صنا فالذي يرتمي في احضان الانكليز وغيرهم وباعوا الامةالاشورية والكنيسة بابخس الاثمان ومن يدافعون عنهم من امثالك يا صنا وغيرك فهم وانتم العملاء لقد تطاولت انت وغيرك وسنكتب ونكشف المستور عاجلا ام اجلا

ميشيل كيوركيس زكريا

35
الى مشرفي المنبر الحر المحترمين
تحية اخوية
يرجى حذف المداخلات التي ليست ذات صلة باللياقة الادبية والاخلاقية امثال المدعو روبيرت شموئيل وغيره وتقبلوا فائق احترامنا.

36
الأخ الدكتور سايمون المحترم.
تحية آشورية
ان هؤلاء الاخوة الذي تم ذكرهم وغيرهم هم من مؤيدي حركة 1933 وبقوة,اما اتجاهتهم الحزبية فليس من حقي التصريح بذلك.
اما اتجاهي السياسي فانا مستقل سياسيا ولا انتمي لاي حركة او حزب معين وبخصوص كنيستي فان كنيسة المشرق كنيستي بكل فروعها.
وها انا معك يا اخي في القومية والدين بان ننسى الماضي ونبدا بصفحة جديدة إلا ان البعض من ابناء امتنا ما كاد الجرح ان يندمل حتى فتحوهه مرة ثانية في كل مناسبة وبدون مناسبة وتقبل فائق احترامي.

The respectable brother doctor Simone .
An Assyrian greeting
These brothers that have been mentioned and others are from movement supporters 1933 and with a force, as for the party Itgahthm he is not from my right the statement of that .
As for my political trend I am independent and political and don't belong to any movement or and concerning my church a mortal specific party the East church is my church by all its branches .
And there I with you man in the nationalism and the religion that we forget the past and we start a new page nevertheless some of our nation sons hardly the wound that he is healed until Fthouhh once again on every occasion and in no case and a superior acceptance my respect .


37
الأخ سامي هاويل المحترم
تحية آشورية
من الأسماء التي تمتدح طرفا على حساب طرف اخ امثال أبرم شبيرا، عوديشو ملكو،اويا اوراها وخوشابا سولاقا واخرون. ومن الذين يكيلون التهم الى الطرفين امثال زيا عوديشو واليك عزيزي سامي بعض الروابط وعليك الاستنتاج مع فائق التقدير.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,685167.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=340797.0;wap2

http://www.zowaa.org/Arabic/articles/ar040312-5.htm

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,685143.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,685622.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,684560.0.html

http://www.arabwriters.net/forum/thread-477/

http://www.zowaa.org/Arabic/articles/art%20070813-1.htm

38
Malik Khoshaba Stopped Simeleh from Spreading



 Dear Khizzwa and Rapkhela, Our existence in the last 600 years but mostly when our people were surrounded by unfriendly blood thirsty tribes of Kurds, Persians and the ottoman authority we have managed to eek out a living holding on to what makes us a nation. There are many other tribes that contributed to the overall preservation of our language, heritage and customs, historical reference and our land.

It is just as sad when we read historical events of WWI and the Simeleh massacre in the form of books written by our own people we still not get a true picture as most of these books are tainted to a certain degree towards self glorification and pinning the blame on someone else other than the author.

Case in point you will never hear that as the Simeleh massacre unfolded the late Malik Khoshaba with his Tyari fighters completely surrounded and circled Amadiya and then personally went to the office of Kaimakam (governor) of this district (Majid Beg…who many years later became in interior minister for Iraq). Malik Khoshaba informed Mr. Majid telling him that you need to know that we have surrounded and filled these mountains with our men who are ready to defend themselves and unless you now inform Mosul we will begin with you. I read this in the Assyrian Star in 2001 volume 23. The article is the memoirs of Mr. Shawoo Al-Bazi (who currently resides in the USA). Majid Beg with his hand shaking picked the phone and spoke to Mosul. The massacre was stopped from spreading only because this man was serious and his word was not to be trifled with. He is the main reason that we still exist in IRAQ.

Mr. Albazi also was left wondering why is that many of our history books never mention this about Malik Khoshaba. On the national ground in their books they only mention some unfounded undocumented smears that have never been substantiated. His love of this nation ought to be celebrated and those that write books should stop been “Shotanayeh”. If you ask me it is “ENVY” of the first degree.

Just needed to let you know that history does not lie but that is not the case in some of our recently written books

By:Chikko d’Qasreh  Date: Wednesday, 6 August 2008, at 4:31 pm In Response To: Re: Tyari (Khizwwa

http://themesopotamian.org/cgi-bin/forum/main.pl?noframes;read=25454

39
المدعو كيوركيس ق خوشابا

دعك من هذه التفاهات  وحاور باسلوب ادبي واخلاقي وابتعد عن الشخصنة العائلية ونطلب من المشرفين على المنبر الحر حذف المداخلات التي لا تستوفي اللياقة الادبية والاخلاقية امثال كيوركيس ق خوشابا وغيره.

40

نعم مالك خوشابا لم يكن عميلا وقادة الامة لا يمكن ان يكونوا عملاء
تحت هذا العنوان توجد هذه المقالة في المنبر الحر إلا انها لم ترى النور على الصفحة الرئيسية للموقع ربما قد يكون سهوا ولكم وافر الشكر والتقدير.

ميشيل كيوركيس زكريا
     مستقل

41
لقد تم تصحيح لخطا قد حصل عند كتابة الخبر،فمعذرة للقراء الكرام.
الى ادارة عنكاوة دوت كوم الموقرة من www.nala4u.com

 انطلاقا منا بان عنكاوة دوت كوم بانها تمثل غالبية كبيرة من قراء وكتاب ابناء امتنا وغيرهم
لقد تم نشر خبر عن تاسيس موقع الكتروني جديد nala4u.com الا انه تم حجب الخبر وعدم نشره  ضمن اخبار شعبنا وبدوري  كعضو في عنكاوة دوت كوم اتسائل لماذا تم حجب الخبر ونحن نعرف بان عنكاوةدوت كوم هو منبرحر وديمقراطي.واذا كان السبب هو اعلامي  لعدم عمل اعلام لمواقع الكترونية اخرى ،فهل تبخل عنكاوة كوم علينا بهذا الخبر الصغير ونحن احد اعضائها مع جزيل الشكر والامتنان .

   ميشيل كيوركيس زكريا.
         مستقل.

42

الى ادارة عنكاوة دوت كوم الموقرة من www.nalau.com
اانطلاقا منا بان عنكاوة دوت كوم بانها تمثل غالبية كبيرة من قراء وكتاب ابناء امتنا وغيرهم
لقد تم نشر خبر عن تاسيس موقع الكتروني جديد nala4u.com الا انه تم حجب الخبر وعدم نشره  ضمن اخبار شعبنا وبدوري  كعضو في عنكاوة دوت كوم اتسال لماذا تم حجب الخبر ونحن نعرف بان عنكاوةدوت كوم هو منبرحر وديمقراطي.واذا كان السبب هو اعلامي  لعدم عمل اعلام لمواقع الكترونية اخرى ،فهل تبخل عنكاوة كوم علينا بهذا الخبر الصغير ونحن احد اعضائها مع جزيل الشكر والامتنان.

  ميشيل كيوركيس زكريا.
       مستقل.

43

في البداية لا يسعنا الا الشكر والامتنان للشعب السويدي والحكومة السويدية ونتوجه بالشكر الجزيل لابناء امتنا الاشوريةبكل طوائفها العاملين في الحقل السياسي وكل الخيرين الذين اوصلوا هذا القرار لكي يرى النور.
ان خطوة الالف ميل تبدا بالخطوة الاولى وها هي قد بدات الخطوة الاولى وما على المؤسسات الحزبية والكنسية والمنظمات الاخرى لامتنا ان يوحدوا خطابتهم ورص الصفوف وان ينبذوا خلافاتهم لكي تكون الخطوة المقبلة اكثر مدوية لكي يحصل ابناء امتنا على كامل حقوقهم القومية المشروعة.

المجد والخلود لشهدائنا الابرار.
المجد والخلودللشهداء في كل مكان على ارض المعمورة.

ميشيل كيوركيس زكريا.
   مستقل.

44


كتب الدكتور ايوب بطرس مقالا تحت عنوان الاشوريون والمسالة الاشوريةـ الكتاب الذي فقد ظله ـ.
لكن المقال ظل قابعا في مكانه منذ عشرة ايام،نتمنى ان يرى هذا المقال النور على الصفحة الرئيسية وكلنا امل وثقة بذلك،علما بان المقال موجود في المنبر السياسي ومع الشكر الجزيل لادارة عنكاوه دوت كوم.


ميشيل كيوركيس زكريا.
        مستقل
     
 


45
في الوقت الذي استذكر فيه الاشوريين يوم الشهيد الاشوري الذي يصادف السابع من اب من كل عام على اثر مذبحة سميل عام 1933 فان معظم كنائسنا واحزابناوغيرها من الجمعيات والمنظمات قاموا باحياء هذه الذكرى المؤلمة وكانت الاراء والخطب وغيرها من النشاطات قد اتخذت موقفا محايدا بشان الخلاف الذي حصل بين فصيل المؤيد للعائلة البطريركيةوالفصيل المعارض لها انذاك ،انها مبادرة جيدة من قبل الكنائس والاحزاب وغيرها لوقف وحصر التشرذم الحاصل في المؤسسات الحزبية والكنسية.
إلا ان نفرقليل ظلوا يغردون خارج السرب ومنهم السيد عوديشو ملكو من خلال مقالته التي نشرت في عنكاوه دوت كوم تحت عنوان اشكاليات التاريخ الاشوري المعاصر(العائلة البطريركية ونكبة سميل)،واحبذ ان اوضح ما يلي

1ـ مع اعتزازنا وتقديرنا للعائلة البطريركية والمتمثلة برمزها البطريرك ما شمعون ايشا الذي اصر وتشبث بسلطته الدينية والدنيوية مهما كان الثمن الذي سيدفعه الاشوريين وهذا ما نلمسه ايضا عند عودته الى العراق وتعيينه رئيسا اعلى للقومية الاشورية كان فخا نصب من قبل الحكومة العراقية لدغدغة مشاعر الاشوريين ولتتحرى عن ما يحمله البطريرك مار شمعون ايشا في حعبته.


2_اما بالنسة((الفريق الاشوري المعادي )) فان هذا الفريق او الفصيل الاشوري لم يكن ابدا معاديا لطموحات وتطلعات الشعب الاشوري بل تصرف هذا الفصيل المعارض بكل حكمة ودراية لتجنب الويلات التي ستقع على الاشوريين لاحقا.ان عدم تخلي البطريرك مار شمعون ايشا عن سلطته الدنيوية ورفض فصيله بالقبول لمشروع الاسكان التي طرحته الحكومة العراقية انذاك وتحرك ياقو مالك اسماعيل مع بعض المقاتلين الاشوريين في بعض القرى،هذه العوامل الرئيسية الثلاثة اعطت الذريعة لبكر صدقي واعوانه وبتحريض من الانكليز للانتقام من الاشوريين بحجة فرض سيادة الحكومة العراقية على كافة الاراضي العراقية.

3_ بعد سقوط الحكومة العراقية السابقة في 9/4/2003 وبدخول القوات الاجنبية واحتلال العراق حاول السيد عوديشو ملكو ان يبرز شخصه كسياسي بارز على الساحة الاشورية إلا انه فشل فشلا ذريعا وذلك لتعصبه القبلي الاعمى بالاضافة الى امور اخرى ولكل حادث حديث. وبذلك حاول ان يصب جام غضبه في مقالته في كلمات مبطنة ضد الرمز القومي مالك خوشابا ورفاقه ولولاه لما كان السيد عوديشو ملكو يتنفس الهواء العليل في ربوع شمال عراقنا الحبيب.
المحبة والمودة للعائلة البطريركية وفي مقدتهم المرحوم مار شمعون ايشا والمقربين منه.
المحبة والمودة لمالك خوشابا ورفاقه الذين استطاعوا ان ينقذوا القسم الاكبر من الاشوريين وذلك باللجوء الى لغة المنطق وقراءة الواقع قراءة دقيقة ومتانية انذاك.

ميشيل كيوركيس زكريا.
مستقل.   

46
السيد ليون برخو المحترم.
مبروك لهذا الانجاز العلمي الكبير وانه لمفخرة لنا جميعا ونتمنى من ابنائنا ولا سيما في المهجر بان تكون قدوة لهم ولا سيما نحن بامس الحاجة لمثل هذه الكفاءات العلمية.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

47
تعودت دائما وكلما توفر الوقت بالذهاب الى الكنيسة التي تبعد عن مركز المدينة التي اسكن فيها تقريبا ربع ساعة بواسطة السيارة مع بعض الاقرباء،وبعد حضورنا الصلاة التي استغرقت ساعة كاملة، جلسنا بعد ذلك في القاعة لاحتساء الشاي مع قطعة من البسكويت. ثم دارت دردشة صغيرة حول الوضع الذي يجري في العراق بصورة عامة واحوال امتنا بكل طوائفها الاثوري، الكلداني السرياني بصورة خاصة وتضرعنا الى الاب السماوي ان يصون العراق ويسود الامن والسلام فيه.

فاذا باحد الاخوة نادى بصوته وقال بامكانكم الدخول للكنيسة وسماع بروفات الترانيم الروحية،فقلت لنفسي لما لا ؟ دخلت الكنيسة مرة ثانية فاندهشت من المشاهد التي رايتها، احد الشباب يجلب الاوراق الخاصة بالترانيم الروحية ويوزعها على الشبيبة والاخر يحاول تنظيم اجهزة الموسيقى واخرون يقومون بكل ما كلف عليهم من واجب اي والحق يقال كانوا عبارة عن مجموعة من النحل يقودهم ويرشدهم الاب الفاضل يوخنا ياقو راعي الكنيسة الشرقية القديمة في يونشوبنك وستوكهولم.

ثم باشروا باداء الترانيم الروحية وعلى ما اظن خمسة ترانيم او اكثر بصوت شجي واحد وما اروع تلك الكلمات الروحية التي تقرب الانسان الى الله وتجعل الانسان بعيدا عن هموم الحياة اليومية،لقد وجدنا فعلا شبيبة مؤمنة بالكنيسة الشرقية بكل فروعها وبامتها بكل طوائفها. حقا انهم مقاتلي حزب الله ولكن هذه النخبة من المقاتلين سلاحهم هو * المحبة، الايمان، السلام، الوئام، التسامح * وهو عكس المقاتلين التقلديين والذي سلاحهم هو الكلاشنكوف وال ار.بي.جي وغيرها التي تجلب الهلاك لاخيه الانسان مهما كان جنسه او عرقه او دينه.

(رباط الحجاية،صلينا وسمعنا ترانيم وابتعدنا شوية عن دوخة الانتخابات والكرسي الوحيد والمكسور)

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

48
كتب الاخ نزار عسكر ردا على ما كتبته حول محاضرة السيد موشي داود في النادي البابلي الاشوري بمدينة يونشوبنك السويدية واود ان اوضح ما يلي.
1ـ اننا لم نوجه انتقادا هداما بل كان نقدا بناءا.
2ـ اننا لم نذكر قناة عشتار الفضائية اطلاقا بل  وانما شمل كل القنوات الفضائية والوسائل الاعلامية لامتنا من دون تسمية.ولم يذكر لا المحاضر ولا الحضور قناة عشتار الفضائية لا من قريب ولا من بعيد .
3ـ ان الهدف من تلك الكتابة هو المزيد من البرامج الثقافية ونشر الوعي الثقافي بين ابناء امتنا
4ـ ان محاضرة السيد موشي داود كانت ثقافية تهم كل العراقيين ولكل انسان مولع بثقافة وتاريخ وادي الرافدين،ولم نذكر بان الاخ نزار عسكر بانه نائم ،اما دخول الاخ نزار على الخط مباشرة والرد  فاقول، الرب يسامحه. مع تمنياتنا بالموفقية لكافة ابناءامتنا  ولا سيما العاملين في الحقل الاعلامي.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

49
القى السيد موشي داود محاضرة في النادي البابلي الاشوري في مدينة يونشوبنك / السويد تحت عنوان ( الحجر ينطق ) واستعرض من خلالها حضارة وادي الرافدين بابل واشور والتي اصبحت هذه الحضارة مركز اشعاع لجميع الامم. وقد اديرت المحاضرة من قبل الاديب المعروف ميخائيل ممو بكل جدارة لما يملكه من خلفية ثقافية وادبية وغيرها. ومن بعدها فتح باب الاسئلة وقام بعض الاخوة بطرح الاسئلة ومن ثم اجاب عليها المحاضر بصورة جيدة نال رضى السائلين.
ثم جاء دوري فوجهت السؤال للمحاضر ومتضمنا ايضا مداخلة قصيرة وكالاتي حقا انها محاضرة قيمة وحقا انه امر مفرح عندما نسمع ونشاهد هذه الحضارة العريقة والحية الى يومنا هذا الا ان الامر المحزن ان هذه المحاضرة وغيرها كنا نتمنى ان ترى اذان صاغية لقنواتنا والمحسوبة على امتنا والتي اصبحت حكرا للحفلات الراقصة والمناظر الطبيعية والقداديس الدينية.
كان الجواب من قبل المحاضر موشي داود ان مثل هذه المحاضرات وغيرها التي تنصب في تثقيف شباب امتنا وتعريفهم بحضارتهم وارثهم الثقافي والادبي وغيرها فان الابواب موصودة (مغلقة ) من قبل هذه القنوات لمثل هذه المحاضرات. انتهى الجواب.
ان مثل هذا الجواب المنطقي والصريح يذكرنا بالفنان الراحل عبد الحليم حافظ في اغنيته الرائعة قارئة الفنجان والذي كتبها الشاعر الراحل نزار قباني.اختار بعض كلماتها وارجو ان تسعفني الذاكرة ( فحبيبة قلبك يا ولدي نائمة في قصر موصود  من يدخل حجرتها   من .........مفقود مفقود مفقود يا ولدي )
(يلا  واحنا ياهو مالاتنا.)

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

50
مبروك لهذه النشاطات التي تقوم بها جمعية عشتار والتي تنصب في تفعيل وبناء مؤسساتنا القومية ونحن بامس الحاجة لها ولا سيما في هذه الظروف المؤلمة التي تمر بها امتنا.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

51
مبروك لقادة احزابنا وكنائسنا لهذا الانتصار التاريخي ومبروك للقوميات الاصيلة هذا العراق الجديد الديمقراطي التعددي الفيدرالي الذي جاءت به امريكا والاستعمار الانكليزي القديم الجديد.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

52
المنبر الحر / الاشوريون في اب
« في: 20:17 11/08/2008  »
الآشوريون
في آب
آب 1918  --    آب 1933
                                           
      مقاربة
                                               
د.أيوب بطرس

آب 1918 حشد من الأشوريين على التخوم الشرقية للوطن يرومون الدخول إليه والأستقرار فيه.
آب 1933  حشد من الأشوريين على الحدود الغربية للوطن يريدون العودة إليه  والأستقرار فيه.

آب  1918  رفض أفراد الحشد وضع أنفسهم تحت تصرف الغير والتوقيع على البياض فافسدوا  بعلمهم او  بدونه ما تكشف فيما بعد من خطة معدة لاحتوائهم.
آب  1933  رفض أفراد الحشد وأغلبهم من المسرحين من خدمة الليفي الخضوع للأمر الواقع والذي ساهموا هم أنفسهم بنصيب كبير في صنعه.

آب  1918  حاول الحشد التمسك بزمام أمره وحماية نفسه من تقلبات السياسة ورياح المصالح في المنطقة فدنا من الخط الأحمر .
آب 1933 حاول الحشد الان أسترداد المبادرة والأعتماد على نفسه والتخلي عن صحبة الحليف ونبذ رفقته فأقترب من الخط الأحمر.

آب 1918  غاب عنهم قادتهم فاستسهل (الحليف) أمرهم وأطلق يده في التعنيف والتنكيل والمعاقبة .
آب 1933  حضر بينهم قادتهم فاستبشر (الخصم) لأنه سيضرب عصفورين بحجر واحد .

آب  1918  جردوا من سلاحهم غدرا وفصلوا عن ذويهم عنوة قبل أن يتقرر مصيرهم .
آب  1933 أرادوهم دون سلاحهم عزلا بعد أن ابتعدوا عن ذويهم توهما وقبل أن يطمأنوا على مستقبلهم.

آب  1918  منعوا من دخول الوطن ما لم يمروا باشغال شاقة ؛ حصدت ارواح المئات بل الآلاف منهم.
آب  1933 منعوا من العودة الى الوطن ما لم  يسلموا سلاحهم؛ تلاه قتل واعدام المئات بل الآلاف منهم.

آب   1918  اقتصر العقاب على المعارضين، وكل الذين ماتوا، قتلوا بدم بارد ودون أطلاق نار.
آب  1933 شمل العقاب المعارضين والمحايدين، بل ان خسائر المحايدين اكبر،وكل الذين ماتوا من الرجال والنساء والاطفال قتلوا عمدا مع سبق الأصرار، باطلاق النار عليهم .

آب  1918  جرح الأمة أندمل أو كاد، وأنهت مرحلة النقاهة وأستعادت عافيتها وتجاوزت محنتها.
آب 1933  جرح الامة مستديم والاسفين الذي دق في خاصرتها ترك اثرا مزمنا لا زالت تعاني منه.     

آب  1918 استوعبوا الدرس ولم يعيروا بعده اهمية لصدقية الحليف ووعوده وتعاملوا مع قادم الاحداث بحذر فتفادوا المزيد من الخسائر.
آب 1933  اعتقدوا ان الصداقة دائمة وانها فوق المصالح والمنافع فاندفعوا اكثر وتمادوا في التحدي, فتكبدوا خسائر تعادل اوتزيد عن تضحيات رفاقهم المعارضين اولا .

آب 1918 سعى الحليف لأحتضان الآشوريين " مؤقتا " للأستفادة من قدرتهم على العمل والقتال، بعد فرز المشاكسين!! منهم .
آب 1933 تحرك الحليف برغبة في "التخلص" من عبء الاشوريين والتنصل من مسؤوليته تجاههم بعد أن تنكر لتضحياتهم.

آب  1918 –  آب  1933كان هنالك خلاف وأصطفاف في الصف الاشوري بين معارض تحول واقعيا؛ وبين متعاون صار معارضا, والفريقان كان في منتهى الشجاعة والاقدام في مواقفهما.
 
آب   1918 –  آب 1933  العقاب كان من (الحليف)، مباشرة او من حلفائه.
ونتائجه كانت اضافات جديدة الى رصيد هذه الامة الكبير من آلآم والمأسي والكوارث.

آب  1918 –  آب  1933 مرت على الاشوريين سنوات ذهبية حبلى بالفرص الثمينة والمحطات النادرة        للاستقرار واسعاد ابناء هذه الامة و ضمان مستقبلهم، وقد اهدرت جميعها .

آب  1918  أول أختبار لعلاقة الآشوريين الفعلية بحلفائهم وباكورة التماس الحقيقي بينهما .
آب  1933   آخر الخبرات العملية لعلاقة الآشوريين بحلفائهم ومسك الختام بينهما .

      في آب  1918 وفي مدينة همدان حشد مقاتلون أشوريون شجعان رفضوا الأنصياع للحليف والعمل برغبته في الليفي لخدمة جهده العسكري، قبل الاطمئنان على عوائلهم ومستقبلهم، فسيقوا بالقوة الى أشغال شاقة (قطع الحجر وحمل قضبان السكة الحديدية وتمهيد الطريق في منطقة حارة ووعرة في مكان يقال له "تحت صخرة البهستون" على الطريق بين كرمنشاه وخانقين قرب حدود العراق الشرقية) فمات المئات بل الآلاف منهم من شدة الارهاق والاجهاد ومن الجوع والعطش وحرارة الجو ومن الامراض المعدية الفتاكة التي انتشرت بينهم، بينما مات الآلاف من ذويهم في مخيم بعقوبة من الضعف والحر والامراض الانتقالية وشدة الحزن، حاول المسؤولون عن مأساة صخرة بهستون اخفائها والتستر عليها، فنجحوا في ذلك.
 
     اما آب  1933  فمآسييه ومذابحه وفظائعه وجرائمه والتي لا زالت تقشعر لذكرها الأبدان، وأخبار ذلك الحشد من المقاتلين الآشوريين الشجعان على الحدود العراقية – السورية، وأنباء السلب والنهب وقتل النساء والأطفال والشيوخ والرجال العزل وأعدام الأسرى وحرق القرى الآشورية وتدميرها في شمال الوطن، باتت معروفة للجميع .

يجمع أصحاب الخبرة :
على ان الانطباع الاول هو الأصدق ؛ وان الخطوة الأولى هي الأهم،  وان الدرس الأول هو الاثمن ؛         
لأن مصالح الحلفاء  تسبق دائما يقظة ضميرهم !.
   

53
تعودت بين فترة واخرى وحسب قدر المستطاع من متابعة الاخبار العالمية واخبار العراق الجريح ولكن احاول جهد الامكان التركيز على احوال واخبار شعبنا وخاصة في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العراقيين بصورة عامة وشعبنا بصورة خاصة.ومن احدى الوسائل لمتابعة الاخبار هي الانترنيت وتصفح بعض من صفحاتها التي تخص اخبار شعبنا وعند التعرج على شبكة زهريرا الاخبارية الغراء والمقربة من الحركة الديمقراطية الاشورية وجدت صورة شاب وسيم ذات شعر طويل وذات (زلوف ) خط طويل حسب المودة الجديدة في هذه الايام وذات (سكسوكا) شبيه يشيوخ وملوك الخليج اعتقدت بان هذا الشاب الوسيم هو احد فنانينا الصاعدين ويريد ان يسير على خطى النجوم امثال اشور بيت سركيس وسركون هرمز وغيرم.
الا انني فوجئت بانه صاحب مقالة تحت اسم (ملهاة الحكم الذاتي) .اقول وكمتابع متواضع للمستجدات التي تطرا على الساحة السياسية لشعبنا فهناك من يؤيد فكرة الادارة الذاتية حسب المادة 125 المنصوص عليها في الدستور العراقي والبعض من يؤيد الحكم الذاتي  وفصائل اشورية اخرى تطالب باقليم اشور كما هو الحال بالنسبة للاقاليم الاخرى وهناك افكار وطروحات  يعرفها المعنيون بصورة ادق.انني اناشد كافة احزابنا القومية وكنائسنا للاتحاد ولم الشمل لاقامة مؤتمر قومي يوحد طروحاتهم للخروج بحلول وبلورة موقف قومي للحصول على حقوقنا القومية.
وهنا اريد ان اقتبس جزء من مقالة السيد ماجد هوزايا (فقصة مالك خوشابا التياري الطائفة مع الحكومة والانكليز لدحر عظمة اغا بطرس الكلداني المذهب الاشوري القومية معروفة، وما زال قسم ممن لايعرف التاريخ يتغنى بمالك خوشابا ونسي عظمة اغا بطرس ) انتهى الاقتباس.
نعم مالك خوشابا ينحدر من عشيرة تياري الكبرى( السفلى) والاشوريين الذين ينتمون لهذه العشيرة  ومعها عشائر الباز وتخوما وجيلو وغيرها كان عليهم العبء الاكبر في تحمل شرف المسؤولية والدخول في معارك ضد هجمات الاتراك والاكراد والفرس في القرن العشرين وما قبله .ان عشيرة تياري السفلى والعليا هي التي حمت شرفك وعرضك قبل ان تحمي شرف الاشوريين الاخرين.
ان الوعود التي وعدوا لها الانكليز وغيرهم للمرحوم مار ايشا شمعون ولسورما خانم وغيرهما قد نكثوا الانكليز بها ولم يوفوا بوعودهم وتركوا الاشوريين لقمة سائغة لكل من هب ودب بتشديد الباء.ان مالك خوشابا لم يكن ابدا متعاونا مع الانكليز بل كان الد اعدائهم وكان يعرف غدرهم ومكرهم قبل غيره. وراهن مالك خوشابا على الهوية الوطنيةوالولاء للعراق ويجب التعايش مع اخوتهم العرب وغيرهم.اما اذا كنت تقصد يا سيد ماجد ان من يتعامل مع الحكومة العراقية واعطاء ولائه لتربة العراق خائنا فماذا تقول للذين جاءوا على ظهر الدبابات الامريكية واحتلوا العراق في 2003.ان مالك خوشابا لم يكن عدوا لدودا ابدا للزعيم اغا بطرس بل كانا صديقان حميمان بل تؤامان الى ان غدر الانكليز بالزعيم اغا بطرس ونقله الى المنفى في فرنسا وفرضوا الانكليز على رفيقه مالك خوشابا الاقامة الجبرية.وهناك البعض ممن لا يتعدون رؤوس الاصابع هم الذين كانوا يحرضون الاشوريين في بعقوبة بحجة ان اغا بطرس يريد ان يسلب الزعامة من العائلة البطريركية مع الود والمحبة والتقدير لهذه العائلة البطريركية.
اما من يتغنون بمالك خوشابا من خلال اغنية مالك خوشابا فهذا شانهم حتى وان ارادوا ان يجعلوا من اغنية مالك خوشابا نشيدهم الوطني على سبيل المثال  وكذلك الامر مع اغا بطرس ومالك برخو وغيرهم.
ان ثقافة الزمن الماضي قد ولت كما ذكرها السيد يوناذم كنا عند لقائه بابناء شعبنا في القوش وحث ابنائها التطلع الى الامام للخروج برؤية مشتركة لخدمة شعبنا.
ان الزيارات التي قام بها السيد يوناذم كنا الى قرانا في شمال العراق ومنها القرى الذين يسكنونها عشيرة مالك خوشابا ومنها قرى وادي نهلة وغيرها والاستقبال والحفاوة الكبيرة التي تلقاه السيد يوناذم كنا ورفاقه،ولولا حكمة وحنكة مالك خوشابا لما وجدنا السيد كنا في قرى نهلة والقرى الاشورية الاخرى وشكرا لكل الذين شاركوا في اعادة واعمار هذه القرى في شمال الوطن.ان كتابتي لهذه الاسطر المتواضعة هي ليست من منطلق عشائري او تعصب قومي بقدر ما هي ايضاح بعض الحقائق المخفية ولا سيما على شبابنا في هذا الوقت. واني اهمس في اذنك يا سيد ماجد هوزايا بان تلجاء الى الغناءبدلا من الكتابة وستنال الشهرة باسرع وقت ممكن لما تحمله من جمال ووسامة بدلا ان تريد الشهرة والبروز على حساب التشهير برموزنا القومية امثال  مالك خوشاباومالك بخو ومالك جكو ورفاقهم.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.



54
أدب / رد: تاملات
« في: 21:01 20/06/2008  »

حقا انها كلمات معبرة ومؤثرة وترتاح لها النفس عند قرائتها ونتمنى المزيد من كتاباتك يا اخ سركون.

ميشيل كيوركيس زكريا.

55
نشرت الجريدة الالكترونية الناطقة باسم الحركة الديمقراطية الاشورية خبرا حول الحفل الخطابي الذي اقامته الحركة بمناسبة الذكرى 29 لتاسيس زوعا  جاء فيه ( اقامت منظمة يونشوبنك للحركة الديمقراطية الاشورية حفلا بمناسبة مرور 29 عاما على تاسيسها بحضور الرفاق كوادر واعضاء اسكندنافيا للحركة وعدد من الرفاق والمساندين والمؤيدين من ابناء شعبنا )  انتهى الاقتباس.
اريد ان اوضح من خلال كتابة هذه الاسطر المتواضعة لكوني لست بكاتبا سياسيا او محللا استراتيجيا في الشان القومي لشعبنا. بتاريخ 6/ 4 تواجدت من بين الحضور من ابناء شعبنا في نادي بابل الاشوري في يونشوبنك للاستماع ومشاهدة المحاضرة الثقافية للاديب ميخائيل ممو بمناسبة راس السنة البابلية الاشورية 6758 وما يتضمنه هذا العيد اكيتو من دلالات سامية وقيم حضارية لبلاد ما بين النهرين . وقد سلط السيد ميخائيل ممو الضوء  على هذا الاحتفال بشرح وافي وكيفية احتفال الاشوريين بهذا العيد خلال 12 يوما.
ان تواجدي من بين الحضور هو احتراما وتقديرا للهيئة الادارية للنادي والمحاضر.
الا ان المحاضر لم يستغل الحضور لاغراضه الشخصية او الحزبية تحت اسم المساندين والمؤيدين له.
ان تواجدنا في الحفل الخطابي لمناسبة الذكرى 29 لتاسيس زوعا هو في الحقيقة اعطاء دفع وزخم معنوي لكافة احزابنا وحركاتنا القومية وباقي مؤوسساتنا الكنسية وغيرها لبلورة موقف قومي واضح وخاصة في هذه المرحلة التي يمر بها شعبنا في الداخل لما يعانيه من قتل وخطف وتهجير لاقتلاعه من موطن اجداده.
وحول ما  ذكر في الحفل الخطابي لزوعا من مؤيدين ومساندين له هذا شيء وارد وصحيح  وهذا لا يعني بان جميع الحضور هم من مناصري ومساندي زوعا.
ان المتربعين على قمة زوعا وغيره من احزابنا القومية والذين يحملون احقاد شخصية كل تجاه الاخر ،والحقدالذي يكنه بعض المتسللين في زوعا تجاه رموزنا القومية  امثال مالك خوشابا ومالك جكو ورفاقهم الذين استطاعوا ان ينقذوا القسم الكبير من شعبنا في مذبحة سميل 1933 ولولا هؤلاء الابطال لما وجد زوعا وبقية احزابنا القومية الذي نكن لهم الحب والتقدير.
فمشاركة المستقلين في هذه التجمعات ارجوا عدم استغلالها لاتجاه حزبي تحت اسم مساندي ومؤيدي ضد الاخر.وان شاركنا في مناسبة اخرىلحزب اخر واستغل بعض االحضور من المستقلين لاهدافه الحزبية   في هذه لووو نكعد بالبيت هواية احسن وشلنا بهل دوخة الراس.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

56
الاخ اسكندر بقاشا.
تحية طيبة.
يبدو ان كافة الحلول السلمية للتعامل مع القوى الاخرى سواء المشاركة في العملية السياسي او خارجها لم تعطي الثمار المرجوه منها .المسيحين يملكون القدرات اللازمة للدفاع عن انفسهم لكن ان الاوان لتدويل قضيتهم.
يجب المطالبة من المجتمع الدولي بحماية المسيحين بعد ان عجزت الحكومة العراقية او تجاهلت ذلك.
الدفاع عن النفس حق مشروع بعد ان اقرته الشرائع الدينية والدنيوية.ولا يوجد تخوف من ذلك.
ان الاون لاحزابنا السياسية ومؤسساتنا الكنسية وبقية المنظمات الاخرى لتبلور موقف قومي وديني للنهوض وانقاذ ما تبقى من شعبنا .

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

57
بعض الخلافات شخصية والخلافات الجوهرية بحاجة الى نظام مؤسسات لادارة وبلورةالموقف القومي والوطني وهذا ما نفتقد اليه. السبب في عدم الوصول الى مبادئ اساسية للتعامل بين الاحزاب هو خضوع بعض احزابنا الى اجندة داخلية واجندة خارجية مما تجعل بعض احزابنا مكبلة اليدين.
يمكن القول بان معظم احزابنا هي غير ناضجة وهي في طور النضوج،والناضجة منها لم تستطيع مواجهة المثلث السني الشيعي الكردي. على احزابنا الاتفاق ولو على الحد الادنى في الرؤية المشتركة فيما بينهم.
ليست باستطاعة اي شخص او حزب قيادة هذه الامة،ويجب ان تكون القيادة جماعية سواء على مستوى الحزب او على مستوى الامة.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

58
بعد المجازر التي حدثت عام 1915 اضطر ابناءشعبنا مجبرين الى  ترك مناطقهم في هكاري واللجوء الى ايران ثم بعقوبة،مندن ومن بعدها شدوا العزم للعودة الى مناطقهم الا ان الانكليز ومن لف حولهم من بعض النفوس المريضة من شعبنااخفقوا هذا المخطط للعودة وذلك سكن شعبنا في مناطق متفرقة من العراق وخاصة القسم الشمالي منه ومنهم من استقروا في وادي نهلة التي تتكون من تسعة قرى وهم ينتمون الى عشيرة الزعيم مالك خوشابا [تياري السفلى ].
لقد مرت منطقة نهلة بظروف عصيبة لم تشهدها اي قرية اخرى من قرى شعبنا من عدم توفر الخدمات كالطرق والمستوصفات وانتشار الامراض الفتاكة انذاك مثل امراض الملاريا وغيرها اضافة الى الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة.كانت منطقة نهلة ملاذا امنا لحركة التحرر الكردية التي تحمل شعبنا وزرا ثقيلا منها مما جعل منطقة نهلة تقع بين المطرقة والسندان ناهيك عن صعوبة وصول المواد الغذائية والادويةلانها كانت تعتبر منطقة محرمة من قبل الحكومة العراقية السابقة.عندما فرض الحصار على العراق من قبل الامم المتحدة عام 1991 وقعت منطقة نهلة تحت وطاة ثلاثة حلقات او اشكال الحصار.
1 ـ الحصار المفروض من قبل الامم المتحدة على العراق.
2 ـ الحصار المفروض من قبل الحكومة العراقية عل القسم الشمالي من العراق
3 ـ المضايقات التي كانت تحصل من قبل البعض من الكرد نتيجة تسلل مسلحوا حزب العمالي الكردستاني الى بعض من قرى نهلة. اما بالنسبة للحركة الديمقراطية الاشورية فان منطقة نهلة اعتبرت نواة استطاع زوعا من خلالها ان يوحد صفوفه ويقويها اضافة الى انخراط شباب منطقة نهلة وحتى كبار السن في صفوف زوعا ولكن بالرغم من هذا كله ما يزال السيد يوناذم كنا يضمر الحقد الدفين والاعمى اتجاه عشيرة تياري السفلى وزعيمها مالك خوشابا وان كتابة هذه الحقيقة ليس من باب التخندق والتعصب العشائري. ان ما تشهده نهلة من العمران كبناء المساكن والكنائس والمدارس والجسور وشق الطرق وغيرها فانها تعتبر حلما لاهالي نهلة الذين حرموا من هذه الخدمات منذ عام 1927 في الوقت التي شهدت قرية [كوريه كوانه ] التي ينتمي اليها السيد يوناذم كنا مثل هذه الخدمات منذ سنين طويلة حتى تم نصب محطة اذاعية فيها وبذلك سميت هذه القرية بقرية العوجة النموذجية وهذا الكلام منسوب الى احد ابناء قرية كوريه كوانه اثناء لقائي به في الاردن عام 2001.ان ما يقوم به السيد سركيس اغاجان نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في الحكومة الكردية يملي عليه الواجب الوطني والقومي بالقيام  بهذه المشاريع لمعظم قرى شعبنا اسوة لما يحصل من عمران لباقي القرى الكردية وغيرها ونثمن جهود السيد سركيس اغا جان على ذلك.ان بعض الكلمات التي اطلقت ومرفقة ببعض الصور في احدى المواقع الالكترونية لشعبنا حول بعض الضرر الذي لحق باحد الجسور في نهلة نتيجة هطول الامطار الغزيرة وارتفاع منسوب الرافد غزلي فان القائمين بهذا العمل من مهندسين ومشرفين يتحملون هذه المسؤولية،اما استغلال هذا الضرر باطلاق الصور والكلمات من باب الشماته فان سينعكس سلبا على اهالي نهلة المساكنين اولا واخيرا [اتركوا هؤلاء المساكين الي فيهم مكفيهم].
اما الذين يطبلون ويزمرون فها هي نهلة تفتح ذراعيها امامكم  فاجعلوها قرى نموذجية كقرية العوجة النموذجيةوقد ذهبت وعودكم مع ادراج الريح وفي مقدمتهم السيد روميل موشي مسؤول فرع زوعا واللجنة الخيرية في دهوك اثناء لقائنا به اكثر من سنتين في السويد حيث اوعدنا بان يبذل ما بوسعه في سبيل توفير الخدمات في منطقة نهلة وفي مقدمتها بناء جسر نهلة بعد ان قدمت اتحاد الاندية الاشورية في السويد مبالغ مالية  مخصصة لجسر نهلة.
ملاحظة....ارجو المعذرة على كتابة هذه الاسطر لكونها جاءت متاخرة.
المجد والخلود ليوبرت ويوسف ويوخنا ورفاقهم الشهداء.
الف تحية لشباب زوعا الرابضين كالاسود لنيل الحقوق القومية لشعبنا الكلدو الاشوري السرياني.
الف تهنئة لكم يا شباب زوعا بمناسبة الذكرى السابعة والعشرون للحركة الديمقراطية الاشورية.

ميشيل كيوركيس زكريا

59
تطل علينا بعد ايام الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد ادور خوشابا ايشو.في صباح يوم الاحد 7  اذار عام 1995 تلقى شعبنا السرياني الكلداني الاشوري وكل انسان محب للحرية والسلام نبا استشهاد الشاب ادور خوشابا ايشو البالغ من العمر24 عاما.
في 13 شباط 1995  كان ادور خوشابا عائدا الى قريته [بيلمند ] في منطقة نهلة في شمال العراق،فجاة هجموا عليه ثلاثة لصوص وحاولوا قتله وسرقة مواشيه لكنه دافع عن نفسه وقتل اثنان منهم وسلم نفسه للسلطات المسؤولة ،علما بان اللصوص الثلاثة كانوا مطلوبين للسلطات المسؤولة ولاسباب سياسية ايضا.
تم اختطاف ادور خوشابا من السجن في وضح النهار واخيرا سيق الى قرية [باكرمان ] حيث ينتظره عددا من قساة القلوب والمحسوبين على اخوتنا الكرد مع الاسف،حيث قاموا بضربه ضربا مبرحا امام الجموع المحتشدة حتى الموت وتم التنكيل بجثته ومن ثم ضربه بفاس في راسه ومثلوا بجثته ابشع تمثيل ولم تسلم الجثة حتى من عضات النساء.في حين وقفت احزابنا الاشورية ومنها زوعاعاجزة مكتفية بموقف المتفرج،مما اضطر والد الشهيد ووالدته واخوته بالهروب الى خارج الوطن خشية من الانتقام وقتل العائلة باكملها.
وبهذه المناسبة الاليمة اناشد السيد مام جلال رئيس جمهورية العراق والسيد كاك مسعود البرزاني رئيس الاقليم الكردي في شمال العراق وكل الخيرين من اخوتنا الكرد ان لا تتكرر مثل هذه الافعال البشعة لكي لا تضر بسمعة حركة التحرر الكردية من جهة وبالعلاقات الاخوية بين الكرد وشعبنا السرياني الكلداني الاشوري من جهة اخرى في الوقت التي تشهد قرانا مرحلة البناء وشق الطرق وبناء المدارس وغيرها شاكرين المسؤولين الكرد والسيد سركيس اغاجان والمنظمات منها منظمة كابني وكل الخيرين الساعين الى بناء عراق جديد.

60
يدور في ذهن الانسان شيء من الفضول في بعض الاحيان  لمعرفة ما يجري من حوله من احداث،او الاستماع والمشاهدة في احيان اخرى. ان كتابة هذه الاسطر، عادت بنا الذاكرة عندما كنت اعمل محللافي قسم التحليلات المرضية في احدى مستشفيات العراق قبل اكثر من عشرين عاما.عندما كنت اجري تحليلا معينا لمريض ما كنت اطلب منه مراجعتي لمعرفة الوصفة الطبية التي كتبها الدكتور لمعرفة نوع الدواء لغرض زيادة المعلومات الطبية والتي ممكن ان يستفاد الانسان منها عند الحاجة.
حقا ان احزابنا وخاصة الاشورية منها بحاجة الى اصلاحات جذرية وشاملة وذلك لما تتصف من عقم فكري والتي لا تلبي الطموحات الفكرية والعقائدية لشعبنا في الاوضاع الراهنة وساورد بعض الامثلة على ذلك.معظم الاحزاب الاشورية تعتبر حركة 1933 والتي قام بها ياقو مالك اسماعيل وبتحريض من القيادة الدينية انذاك معيارا تقاس بها  مدى الولاء الذي يملكه الاشوري لوطنيته واخلاصه لامته من دون قبول الراي الاخر اطلاقا وهذا خطا فادح وقعت فيه الاحزاب الاشورية علما بان حركة 1933 هي التي اوصلتنا الى الوضع المزري الذي نحن فيه،
اما من الجانب الديني فانه يحصل ذات الامر بل اسوا،فان ولاء الاشوري لقيادة كنسية اشورية معينة تعتبر ايضا معيارا ومقياسا بمدى ايمانه لهذه الكنيسة وبالتالي اخلاصه لامته الاشورية.ان الاحزاب الاشورية والكنيسة الاشورية بحاجة الى اصلاحات ابتداءا من قياداتها ومن ثم الانفتاح على الاخرين وبذلك يزيد من الوحدة ورص الصفوف لكي يكون تمثيلنا اقوى في المؤسسات الوطنية وفي المحافل الدولية ايضا.
حقا ان مقالة الدكتور وديع بتي حنا تحت عنوان [الحركة الاشورية والبريسترويكا ] هي وصفة طبية ممتازةللحركات والاحزاب الاشوريةوالكنائس.

ميشيل كيوركيس زكريا.

61
أخبار شعبنا / تنويه قصير.
« في: 01:20 19/02/2006  »
ضمن رسالة كركوك الاسبوعية [اترانايي ] ورد بان نيافة المطران مار نرسي اقام قداسا في كنيسة المشرق الاشورية القديمة [مار يوخنا ].
الصواب هو الكنيسة الشرقية القديمة والتي هي ليست حصرا لقومية معينة،ولذلك اقتضى التنويه.

ميشيل كيوركيس زكريا.

62
ما زال احداث المسلسل الكوميدي[تحت موس الحلاق] عالقا في اذهان الكثير من المشاهدين العراقيين،لما تضمنه المسلسل من مشاهد كوميدية ناقدة وهادفة،ومن ابرز مقومات نجاح هذا المسلسل هو مؤلفه الفنان المبدع الراحل سليم البصري الذي قام بدور [حجي راضي] وبمشاركة الفنان المبدع حمود الحارثي [عبوسي]، بالاضافة الى نخبة من الفنانين المبدعين.
لقد اضاف المخرج عمانوئيل رسام نكهة عراقية خالصة مما زاد من حلاوة المسلسل.ان الصف الذي كان يضم عددا من الممثلين باعتبارهم طلاب،لقد جعلوا الصف كانه عبارة عن سوق لبيع وشراء المواد كانه صفا او مدرسة للمشاغبين.ان كتابة هذه الاسطر تعود بنا الذاكرة الى الوراء،عندما كنا نرافق احد الاقرباء القادم من القرية لزيارة طبيب لنساعده في الترجمة لان بعض الاقرباء الساكنين في قرى شمال العراق كانوا لا يجيدون التكلم باللغة العربية.ان الظروف التي مر بها العراق منذ اندلاع الحرب الايرانية العراقية عام 1980 وما تلت الحرب من حصار جائر مما جعلت الى هجرة كثير من العراقيين الى خارج العراق ولجوء عددامنهم الى السويد.
عند قدومي الى السويد وحصولي على الاقامة وبعدها بفترة وجيزة كان لا بد من تعلم اللغة السويدية باعتبار بان اللغة هي المفتاح في الدخول في اي مجتمع. وقد باشرت بالدوام كطالب لتعلم اللغة السويدية والصف الذي كنت اتعلم فيه كان يضم لاجئين من كثير بلدان العالم وكانه عبارة عن احدى قاعات الامم المتحدة.
ان جلوسي على مقعد الدراسة ذكرتني بمدرسة عبوسي وحجي راضي والمشاغبة التي كانت تحصل وهرج ومرج وغيرها.اما في مدرستنا وفي الوقت التي كانت المعلمة منهمكة في شرح المادة فاذا تلفون الموبايل يرن وعلى انغام اغنية موسيقية لاحدى الطالبات والكل يستدير نحو صوت التلفون فاذا بصاحبة التلفون تخرج من الصف  بكل رهاوة وشقاوة وتتمختر من دون استئذان من المعلمة.ومن الحالات الاخرى التي كانت تحصل خروج احد الطلبة كاننا نظن خرج لقضاء حاجته،فيعود بكوب من القهوة وقطعةمن البسكويت ويبدا بشرب القهوة واكل البسكويت كانه جالسا في كهوة عزاوي.ومنهم من يترك الصف لان مزاجه قد تعكر بعض الشيء ومن دون سبب.يا لها من معلمة رائعة تعامل الطلبة باعصاب باردة كبرودة الجو في السويد مع ابتسامة رقيقة على شفتي المعلمة،هذه الطرائف تذكرني بعبوسي وحجي راضي كما اسلفت سابقا.الصف كان يضم ذوي الكفاءات العلمية جالسين معنا طلاب لم يكملوا حتى الابتدائية في بلدانهم مع الاحترام والتقدير لهم.
نحن مقبلون في الاسابيع المقبلة على تشكيل مجلس النواب وحكومة وطنية بعد ان شاركوا عراقيوا المهجر مع اخوتهم العراقيين في الوطن في الانتخابات التي جرت في 15 من كانون الاول من العام المنصرم،كلنا على امل وثقة بان يستقر الوضع الامني ونجاح العملية السياسية، لتبدا مرحلة الاعمار لكي تعود هذه الكفاءات العلمية لتساهم في بناء العراق بعد ان امضت سنين طويلة في الاغتراب، ليشدوا المغتربين الرحال الى وطنهم الامــ العراق ــ.يا ربي افرجها واجعل الدخان الابيض يتصاعد من المنطقة الخضراء.

ميشيل كيوركيس زكريا

63
في البدء لا يسعنا سوى الشكر والامتنان لهذه الصفحة الالكترونية عنكاوة كوم والتي هي بمثابة الرئة الثالثة التي يتنفس بواسطتها ابناء شعبنا والعراقيين وكل الخيرين الذين ينشدون الى  المحبة والسلام والتي يدعو لها معلمنا يسوع له المجد.
حقا انه لامر مؤسف بضهور خلاف في كنيسة المشرق ـ التقويم الجديد ـ والذي كان تحصيل حاصل للخلافات السابقة بين قداسة البطريرك ماردنخا والاسقف مار باوي والمدعوم من قبل الحركة الديمقراطية الاشورية.
كلنا امل ورجاء من راب الهوة وان لا يتطور هذا الخلاف الى انقسام في كنيسة المشرق الاشورية.
اما بخصوص  الى ما ذهب اليه السيد ابلحد كوركيس يونان في مقالته بتاريخ26/11/2005 تحت عنوان هل تتحمل كنيستنا الشرقية انقسام اخر ؟
اود ان اذكر بان الكنيسة الشرقية او المشرقية هي كنيسة واحدة ـ التقويم القديم والتقويم الجديد ـ وكل بطريرك عليه مسؤولية رعيته ورسم الاساقفة والقساوسة والشمامسة والذي ينصب في خدمة الكنيسة .
يبدو بان السيد ابلحد كوركيس غير راض عن بطريركية الكنيسة الشرقية ـالتقويم القديم ـ بان تكون في بغداد وبدورنا نتسائل هل نريد بان تكون البطريركية مركزها في الصين او في ......انه الاجراء المنطقي بان يكون مركز البطريركية في بغداد او في اي محافظة عراقية حيث الكثافة العددية لرعيته، قريبا من رعيته ليقوم بواجباته الدينية والوطنية وحتى القومية بشرط ان يكون الدين بعيدا عن السياسة.ان قداسة البطريرك مار ادي الثاني خير ما يقوم بواجباته وكذلك المطارنة والاخرين والامثلة كثيرة ومنها حيث  كان في مقدمة مراسيم التابين للشهداء الاربعة من ابناء شعبنا والذين كانوا ضمن فريق الحماية للوزيرة السابقة  السيدة صورية ايشو  ،والذي نعتبره موقفا مشرفا وشجاعا من قبل قداسة البطريرك مار ادي الثاني بالرغم من عدم توفر الاجراءات الامنية في الوقت الذي كان السيد يوناذم كنا منشغلا في حفلة زفاف ابنته كما قيل.
ان قداسة البطريرك مار ادي لا يقل شانا عن الشهيد مار شمعون بنيامين الا ان الاول هو زعيما دينيا والثاني لقد كان زعيما دينيا ودنيويا ومن بعده دفع شعبنا ثمنا نتيجة احتكار السلطة الدينية والدنيوية والذي اوصل شعبنا الى يومنا هذا . اما بخصوص سبب انقسام الكنيسة، حصل بعد مذبحة سميل 1933الذي قادها السيد ياقو مالك اسماعيل وبتحريض من القيادة الدينية انذاك والمتربصين لها امثال بكر صدقي .
لقد وقف الاسقف مار سركيس ندا قويا لمنع حدوث مذبحة سميل وفي هذا الوقت حصل الانقسام في الكنيسة الشرقية وبلغ ذروته في منتصف الستينات من القرن الماضي
اخيرا ندعوا وبقلوب مؤمنة الى رؤوساء الكنائس بتقريب وجهات النظر والتي قد تثمر باذن الرب الى وحدة مسيحية كاملة يتمناها كل مسيحي مؤمن والى كل من ينشد الى المحبة والسلام.

ميشيل كيوركيس زكريا.

64
نسترعي انتباه المواطنين ـــ الرئيس القائد يتحدث اليكم ـــ



اعتاد المواطن العراقي ابان الحكومة العراقية السابقة التي كانت برئاسة الرئيس صدام حسين،ومن خلال المناسبات الوطنية كذكرى تاسيس الجيش العراقي مثلا عما كانت تقوم به الماكنة الاعلامية من خلال الاعلام المرئي والمسموع والمقروء بان هناك خطابا قوميا سوف يلقيه الرئيس القائد.قبل القاء الخطاب يبدا التلفزيون مثلا ببث الاناشيد الوطنية ،ثم يطل المذيع بتكرار نفس الكلام وعلى هذه الشاكلة لحين ظهور وزير الثقافة والاعلام ليبدا بديباجة معروفة ومن ثم يختمها بهذه المقولة ــ ايها الشعب العراقي العظيم ايتها الامة العربية المجيدة   ـالرئيس القائد صدام حسين يتحدث اليكم .

ان كتابة هذه الاسطر تعيد بنا الذاكرة لما حصل من خلال احدى الغرف الاشورية الكلدانية السريانية ،حيث كنا مسبقا على موعد مع ممثل احد احزاب شعبنا.اثناء دخولي لهذه الغرفة واذا بالاناشيد الوطنية تصدح واحدة تلو الاخرى. وقد تواجد اكثر من خمسة اداريين لادارة الغرفة ،وبدا كل واحدا منهم بتوجيه واعطاء المعلومات للاخر رغم التخبط الذي بات واضحا عليهم.

فاحدهم تخصص ببث الاناشيد الوطنية والقومية والاخر تخصص بوضع النقاط الحمراء على كل من يتحدث ويبدي رايه وان لا يتجاوز حدود السؤال.الاداري الرئيسي استمر بتكرار نفس الدياجة اي الكليشة بان هناك لقاء مع السبد........عبر البالتوك..ومن حق المشاركين توجيه الاسئلة فقط.ومنهم من تخصص بان يبقى حارسا عند باب الغرفة لوضع النقطة الحمراء امام اسم اي شخص في حالة عدم التاكد منه لاسباب امنية.

ومنهم من اختص بتوجيه الانذارات للحاضرين بعدم الكتابة على السكرين عندما يبدا السيد.....بالحديث.
بعد فترة انقطع  الصوت وذلك بوجود خلل فني حسب قولهم.

توالت اهداء باقات الورود وعلامات النصر من خلال الايدي من قبل بعض الحاضرين  عندما بدا السيد ...بالحديث.بصراحة لقد اتخذت كافة التدابير الامنية والاحتياطات لمنع دخول اي ارهابي كما يسمى من الدخول الى الغرفة كان يكون حاملا حزاما ناسفا او راكبا سيارة مفخخة. يبدوا ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كانت له حصة بما يسمى بقائد الضرورة.الله يساعد القوميات الاخرى.

ميشيل كيوركيس زكريا.[/b]

65
بعد سقوط الحكومة العراقية في 9 نيسان عام 2003 ،تدفق عددا كبيرا من العراقيين الذين يقيمون في الدول الاسكندنافية لمراجعة السفارة العراقية في ستوكهولم،بعد سنين طويلة من العيش في الغربة ،حيث يزداد الحنين والاشتياق بزيارة او العودة الى الوطن.
وانا كنت من احد هؤلاء العراقيين ،الذي استوجب مراجعة السفارة لغرض تمديد جواز السفر وليس الحصول على جواز جديد، وكنت ضمن صحبة بعض الاصدقاء اثناء المراجعة.
قبل مغادرة المنزل واذا بكيس كبير احضرته زوجتي وبداخل الكيس ترمس شاي،شكر، ملاعق ،اربعة سندويجات، فواكه بانواعها،فقلت لها لماذا كل هذه المواد؟،اجابت قائلة بان المراجعيين ينتظرون فترة طويلة امام شباك وباب السفارة حسب ما سمعت.عند وصولنا عند مدخل السفارة واذا بحشد من المراجعين ينتظرون امام باب وشباك السفارة ،فقلت مع نفسي الله يستر اليوم.عند فتح الباب تدافع المراجعين وخلال هذه الموجة من التدافع لم اجد نفسي والا امام الموظف المسؤول امام الباب ،فسال شعندك انت؟
اجبت باني اريد تمديد جواز سفري الذي يمكث عندكم حوالي خمسة اشهر،فقال انتظر راح يدورون على جوازك،وانسدا الباب والشباك ونحن نتلمس ونتضرع ودعاءات كاننا ماسكين شباك الامام الكاظم عليه السلام
كل المراجعين العراقيين ضمن هذا الموزاييك الجميل لشعبنا.
وعلى هالرنه ولثلاث مرات متتالية بين فترة واخرى ،حصلت المعجزة بان عثروا على جوازي وكتب فيه التمديد بعد ماراثون طويل لمدة خمسة اشهر والانتظار تحت المطر المتساقط وكنا نبدوا كالمتسولين والمتسكعين في هذا الفرع الضيق التي تقع فيه السفارة وحيث سيارة البوليس السويدية تبحث عن السيارات الواقفة بصورة غير قانونية من قبل العراقيين اصحاب السيارات.
نحن بحاجة الى التزام من قبل المراجعين وبعض من موظفي  السفارة والحق يقال بان تعامل الموظفين كانت جيدة  لكن الانتظار ثم الانتظار ثم الانتظار.

ميشيل كيوركيس زكريا.

66


عشتار تقول ـــــ اتركوني فانا مخطوبة ـــ
[/size][/font]

    تعودنا عند التنقل من محافظة الى محافظة اخرى بواسطة المركبات الصغيرة او الحافلات الكبيرة في بلدنا الحبيب العراق بان نرى بعض الكتابات المكتوبة على السيارت والحافلات مثل اتركني فانا مخطوبة، الحسود لايسود ، محبوبة فلان ، او  صورة للكف وغيرها من مواد الزينة التي تجعل من السيارة او الحافلة كانه عبارة عن بوتيك متنقل للعرض.

     بعد ان عجزت معظم احزابنا للوصول ولو الى الحد الادنى من التضامن المشترك لنيل الحقوق القومية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ويشاركهم في هذا العجز الدخول بعض من رجال الدين على هذا الخط  وذلك لشهيتهم المفتوحة للاحتفاظ بالسلطة الدينية والدنيوية.

     الاخفاق والعجز في التوصل الى تسمية موفقة ايضا نتجت عنها ردود سلبية وزاد الكثير من الانفعالات والتشنجات بين الصفوف من ابناء شعبنا.

    الا ان الخيرين ما زالوا يعملون من دون كلل ومثال على ذلك هو في السويد وبالذات في مدينة لنشوبنك، حيث استطاع ابناء شعبنا في هذه المدينة من تقريب وجهات النظر بينهم وتاسيس مجلس هو المجلس الكلداني السرياني الاشوري والذي ما زال يقوم بكثير من النشاطات التي ترسخ العمق الوحدوي  لهذا الشعب.

استطاع المجلس من دمج النادي الاشوري والنادي الكلداني وتاسيس جمعية موحدة  هي العروسة ـــــجمعية عشتارــــ والتي تقوم بنشاطات كثيرة وكبيرة حتى لحظات كتابة هذه الاسطر.

بوركت اعمالكم ايها الاخوة داود كوركيس بيث ابونا , موشي داود ، نبيل البازي، ورفاقكم.

اتركوها العروسة جمعية عشتار تعمل في سبيل هذا الشعب  فانها مخطوبة له والحسود لا يسود.


ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

10-9 -2005

67
اعزائي القراء والمتحاورين.
يبدو ان بعضنا لم يستفيد من التجارب المريرة السابقة وذلك بتمسك بعض  البطاركة بالسلطة الدينية والدنيوية انذاك ،وهكذا التاريخ يعيد نفسه لكن باسماء جديدة الان،وذلك  بتقطيع الشعب المغلوب على امره الى ثلاث اشلاء وجعله لقمة سائغة لكل من هب و.......د...
تقبلوا تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.

68
الاخ العزيز سركيس اوشانا المحترم.
شكرا لمشاعرك الفياضة اتجاه وطنك ـ بيت نهرين ـ وشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ـ .
حقا نحن بحاجة الى مدربين وطنيين وغيورين كما ذكرت.

تقبل تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.

69
الاخ عماد يلدا المحترم.
ان ما ذكرته  بالنص       لتتذكروا شيئاً و هو لولا تدخل الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية بشخص البطريرك في الياسة عام 1933 لكان أنعدم وجود الآثوريين و .نعم تدخلت الكنيسة الكلدانية متمثلة بشخص البطريرك في مساعدة الاشوريين في مذبحة سميل عام 1933 لكن لا تنسى الوطنيين الاشوريين الذين رفضوا الخضوع تحت الاحتلال الانكليزي كان لهم دور اكبر في انقاذ الاشوريين.،بعد ان قام بعض من الاشوريين بمغامرتهم الصبيانية 1933.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.

70
الاب الفاضل بشار متي المحترم.
حقا حقا يجب فصل السلطة الدينية عن السلطة الدنيوية لان امتنا دفعت ثمنا غاليا لزعامة السلطة الدينية والدنيوية في ان واحد ونتمنى من رجال الدين ان يخطوا خطوتك والرب يباركك.
تقبل تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا

71
الاخ العزيز جوزيف كانون المحترم.
فعلا ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يعيش هذا الواقع المرير الذي ذكرته ،لكن املنا بمنتخب الظل كما ذكره الاخ داود وشكرا للروح الرياضية العالية التي تتحلى بها وانا اعرفها  شخصيا.

تقبل تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.

72
الاخ العزيز داود المحترم.
ان كل ما ذكرته هو عين الصواب ونتمنى من منتخب الظل بان يكون فرس الرهان وان ياخذ موقعه الريادي في العراق الجديد لكي يفتخر شعبنا الكلداني السرياني الاشوري به وشكرا للروح الرياضيه التي تتحلى بها .

تقبل تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.

73
الاخ العزيز حبيب تومي المحترم.
ان حديثك عن الانقسمات التي حصلت في كنيسة المشرق هو عين الصواب.
انما كان القصد منه بان الكنيسة الشرقية القديمة قد فصلت السلطة الدينية عن السلطة الدنيوية منذ عام 1963مع فائق تحياتي.

ميشيل كيوركيس زكريا.

74
السيد حبيب تومي المحترم.
لقد ذكرت في مقالك بان الكنيسة الاثورية بشقيها،اي تقصد كنيسة المشرق الاشورية،اما الشق الاخر فهي الكنيسة الشرقية القديمة التي تضم المؤمنين من الاشوريين وغير اشورييين،في الهند على سبيل المثال يوجد مؤمنين تابعين للكنيسة الشرقية القديمة،ومن المعلوم بان السلطة الدينية مفصولة عن السلطة الدنيوية في هذه الكنيسة.
رحمة الله على البطريرك مار عمانوئيل تومكا الذي ساعد مع اخوته الوطنيين من الاشوريين في انقاذ ما تبقى من شعبنا في مذبحة سميل 1933.
فيما يخص التسمية ....الله يساعدنا من هذه المعمعة.
تقبل تحياتي
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

75
.تجري في هذه الايام بطولة كروية بكرة القدم في بغداد بشاركة ثلاث اندية رئيسية وهي النادي الكردي والنادي الشيعي والنادي السني ونادي جديد وهو الدستور العراقي.
حيث ان النادي الكردي يضم لاعبين محترفين ومخضرمين،سبق بان هذا النادي قد اشترك في مباريات تجريبية مع الفرق الانكليزية والامريكية وغيرها.سجل النادي الكردي ثلاث اهداف في مرمى الدستور العراقي.
الهدف الاول هو جمهورية العراق الاتحادي.
الهدف الثاني هو ابقاء قوات البيشمركة تابعة لاقليم كردستان وليس جزءا من الجيش العراقي.
الهدف الثالث هو تطبيع الاوضاع في كركوك.جاءت هذه الاهداف الثلاثة من مناولات متقنة من قبل اللاعبين امثال مام جلال ومسعود وهوشيار .ويذكر بان مام جلال هو مدرب ولاعب في ان واحد، وينتظر بان النادي الكردي امامه مشوار لتسجيل عديد من الاهداف،الف الف مبروك.
اما النادي الشيعي يضم ايضا عددا من اللاعبين المتميزين ، وقد خاض الفريق عدة مباريات تجريبية وخاصة مع الفرق الايرانية واصبح في حكم المؤكد بان النادي الشيعي سوف يسجل عددا من الاهداف في مرمى الدستور العراقي وخاصة اللاعب عبد العزيز الحكيم الذي سوف يسجل الهدف الاول وهو اقليم واحد لجنوب ولوسط العراق.الف الف مبروك.
فيما يخص النادي السني ذو الخبرة الطويلة ولكنه لم يخض مباريات تجريبية كثيرة في هذه الفترة،من المتوقع ايضا ان يسجل عددا من الاهداف، الف الف مبروك مقدما.
اما الاندية العريقة مثل النادي الاشوري،الكلداني، السرياني،الصابئي، اليزيدي،الشبكي، التركماني والتي تاسست قبل النادي الكردي،الشيعي والسني ما زال اللاعبين جالسين على مصطبة الاحتياط وبعيدين عن البطولة وقد اصبح في حكم المؤكد الهبوط الى الدرجة الثانية او الثالثة او اقل،وبذلك قد يقود بالمدربين الى الاعتزال او الاستغناء عن خدماتهم واللاعبين سوف يبحثون عن اندية اخرى.
اين انت يا عمو بابا ؟  اسرع وحاول انقاذ نادينا ــالكلداني السرياني الاشوري ـ من الهبوط الى الدرجات الادنى فانت معروف في المواقف الصعبة.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

76
السيد اشور كيوركيس المحترم.
ان وضعك قوسين في بداية ونهاية كلمة اكاديمي معناه التقليل من شان الكلمة والاستهزاء بها وان دل على شيء فانه يدل على خلقك الرفيع.
كلنا نعلم بان السيد يوناذم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية له اسمه الحركي رابي ياقو.
فهل هاتين الكلمتين رابي ياقوا انطلقت من منطلق عشائري؟علما بان هذا السؤال غير موجه لك يا اخ اشور.
مع كل المودة والتقدير الى زوعا وفي مقدمتهم السيد يوناذم كنا والتي لم تكف يوما يا اخ اشور بمهاجمة زوعا بمناسبة او غير مناسبة.
تدعي حضرتك بانني اثير الفتن .فهل من فتنة من قيام التجمع الوطني الاشوري مع التقدير العالي لكل اعضاء هذا التجمع والذي بولادته اضاف مشكلةمعضلة اخرى الى جسد امتنا ومثال على ذلك ذهاب حوالى 8000 صوتا في سلة المهملات كان ممكن ان تنظم الى قائمة الرافدين 204 لعله الحصول على مقعد ثاني في الجمعية الوطنية.
ان الغرض من سرد احداث سميل 1933 ليس الاساءة الى احد وساكتب ما رواه مالك ياقو واخرون،انما الغاية الاساسية هو هل كان بالامكان تفادي مذبحة سميل.؟
ان الدماء الاشورية التي سالت في دجلة والفرات كانت كافية لاعطاء الحقوق القومية للاشوريين من دون الذهاب الى عصبة الامم والمنظمات الاخرى لو شاءوا الانكليز انذاك.

مبروك لك يا اخي اشور التجمع الوطني الاشوري وقادته ذوي الافكار المعاصرة.والتائج التي تمخضت عن المؤتمر الاشوري،في الوقت الذي يجتمع السنة والشيعة والاكراد ليتقاسموا الغنائم بعد الحرب.
مبورك لي قادتي ذوي الافكار غير المعاصرة والمعقدين امثال اغا بطرس ومالك خوشاباومالك ياقو واخرون.
وانني على علم بانك من هواة الحرب الكلامية في الانترنيت والعكس صحيح.


تقبل تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

77
الاخ شمعون المحترم.
ليس من حقي ولا من حقك والاخرين للتدخل في الشؤون الشخصية في كيفية مقتل قداسة البطريرك مار ايشا شمعون رحمه الله وان يسكنه فسيح جناته.

الاخ توني المحترم.
اود اعلامك بان المطران مار توما درمو رحمه الله هو الذي حافظ على التقويم القديم للكنيسة .
اما بخصوص عن كيفية قيام خوشابابقتل زوجته واين كانت زوجة مالك ياقو اثناء قيامه بحركته 1933 ومن الذي حافظ عليها من التعدي فايضا يا عزيزي هذه امور شخصية تخص العائلتين وليس من حقي انا وانت والاخرون التدخل والمساس بها

تقبلوا تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

78
الى الاخت اثور مع التحية.
سبق وان قمت بالاجابة على سؤالك الاول واقول للمرة الثانية.
هل الانتماء للوطن امرا مشينا؟والا ماذا نقول للسادة من ابناء امتنا والموجودين في الجمعية الوطنية؟
ان يوسف خوشابا لم يكن سببا في انشقاق الكنيسة.بعد ان جائوا اليه اعدادا كبيرة من ابناء امتنا طالبين منه الحفاظ على سيرة الكنيسةومنها التقويم القديم والتمسك به.وادخلوا يوسف خوشابا في هذه المعمعة لان جده ووالده وهو كانوا بعيدين عن التدخل في الشؤون الدينيةللكنيسة وكلنا امل كبير لاعادة الوحدة بين الكنيسة الواحدة بشقيها التقويم القديم والتقويم الجديد.
ان الحوار الهادىء يا اخت اثور يوصل ارائنا الى نقطة التلاقي.

79
الدكتور وديع بتي المحترم.
نعم فانت على صواب في كل طرحك.الاعلام وبعض الفضائيات المسمومة كانوا يعرفونه بالمتمرد والباقين بالمجاهدين والثوار....و.....في افغانستان والشيشان و و.
نعم كان جون قرنق رمزا للمكافحين من اجل الحرية والسلام.

تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

80
انه من الأفضل والحالة هذه هي ان يعلنوا انسحابهم من لجنة كتابة الدستور التي لا اهمية لها وكي لا يعطوا الشرعية لأي دستور يهضم حقوقهم القومية او يعتبرهم مواطنون مسيحيون من الدرجة الثالثة او الرابعة بعد ال
شيعة والسنة والعرب والأكراد و......

تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

81
وتمكنا من العبور اثناء الليل من نقطة تقع جنوب قرية فيشخابور بواسطة كلك صغير مصنوع من القرب. وفي الصباح وصلنا الى معسكر قوة فرنسية في قرية خانك القريبة من الحدود العراقية واتصلنا بامرها عارضين له قضيتنا واخذنا حالا في سيارة الى قرية ديرك حيث كان مقر المستشار الفرنسي كابتن لارست ولماعرضنا له قضيتنا مفصلا نقلها بدوره برقيا الى المندوب السامي الفرنسي في بيروت قائلا لنا بانه سيخبرنا النتيجة عند ورود الجواب منه، وبينما كنا ننتظر الجواب من المندوب السامي الفرنسي ارسلت رسالة الى القس كوركيس في العراق مع احد مرافقينا مبينا له فيها باننا سنخبرهم بالنتيجة حال حصولنا عليها طالبا منهم البقاء والمحافظة على الهدوء والسكينة. الا انه قبل حصولنا على النتيجة وبينما كنا مدعوين لتناول طعام الغذاء في مكان اثري على نهر دجلة من قبل توما البازي الذي كان يسكن هنالك جاءنا خيالان من الجندرمة السورية واخبرنا بان حوالي 500 رجل من اتباعنا قد وصلوا مع اسلحتهم وبنادقهم من العراق الى قرية خانك، فهرعنا الى هناك على الفور والتقيت بالقس كوركيس وسالته فيما اذا كان قد استلم رسالتي اليه، فاجابني بانه قد استلمها الا انه لم يتمكنوا من الانتظار لان قداسة مار شمعون كان قد اخبرهم بواسطة شليمون بن مالك اسماعيل بان الجيش العراقي سيتحرك نحو قراهم ويقوم بقتلهم جميعا لذا امرهم بالالتحاق بنا مع سلاحهم فورا قبل ان يتمكن الجيش العراقي من الوصول الى قراهم وسد الطريق بوجههم.ولما اكد كل من سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو هذا الخبر اضطروا للتحرك والالتحاق بهم. ثم توافدت جماعات اخرى وعبرت النهر حتى بلغ عددها حوالي 900 شخص منهم 600 شخص يحملون السلاح والبقية بدون سلاح تم تعسكرهم في تلك الاراضي الخالية من اي ظل او شجرة تحت اشعة الشمس المحرقة وبدون طعام وبينما نحن في هذه الحالة المزرية اصدر ياقو اوامره الى بعض من رجاله لمنع اي شخص من الاتصال باحد او الاستفسار من اي شخص اخر سواء حول الموضوع ولذا حصل بعض التذمر بين الوافدين ولما قلت له باننا كنا بامس الحاجة الى مخرج من ورطتنا ولم نكن بحاجة الى مظاهر فارغة اجابني بان الوضع يتطلب الكتمان وعدم الاتصال بالاخرين واخذ يتحجج ببعض الحجج.واخيرا وصلنا جواب المندوب السامي الفرنسي من بيروت بان قداسة مار شمعون لم يكن لديه اي اتصال مع الفرنسيين وانه صديق الانكليز لذا فانه لا يعلم اي شيء عن قضيتنا وعلينا ان نسلم اسلحتنا الى السلطات الفرنسية. وهكذا تم تجريدنا من بنادقنا وبقينا في ذلك الوادي نعاني من العطش والجوع وحر الشمس بينما كانت المفاوضات بين السلطات الفرنسية والحكومة العراقية بصددنا.وعلى اثر ذلك حدثت بلبلة شديدة وتذمر بين صفوف الوافدين متهميننا باننا خدعناهم واخذوا يستفسرون عن الارزاق والمساعدات المالية التي كنا وقداسة مار شمعون قد وعدناهم بها عندما كانوا في العراق،ثم ازداد هيجانهم وعلت صيحاتهم وصرخاتهم ضدنا وخاصة من ابناء عشيرة تياري العليا التابعين لياقو والذين قالوا له بانهم سيعودون الى قراهم وعوائلهم في العراق لان لهم امل كبير من ان مالك خوشابا سوف يستحصل موافقة الحكومة العراقية على السماح لهم بالعيش بسلام في العراق كما كانوا سابقا. لذا جاءني ياقو مع اخوته وبعض اقربائه وهو في حالة ياس شديد طالبا مني القيام بتهدئة اتباعه وعدم السماح لهم في العودة الى العراق، فاجبته بصعوبة تلبية طلبه لانه اذا كانوا لا يطيعوه وهو رئيسهم فكيف يطيعوني وانا غريب عنهم. ولما اخبر هؤلاء الراغبون في العودة المسؤول الفرنسي بذلك قام الفرنسيون باعادة بنادقهم اليهم بينما كان ياقو مع بعض الرجال من اقربائه بعض عبارات التنديد بهم مدعين بانهم سيلونون ماء نهر دجلة بدم كل من يحاول عبوره للعودة الى العراق،الا انه لم يمض سوى وقت قصير حتى طلب الاشخاص الذين كانوا مع ياقو يطلقون التهديدات ببنادقهم ايضا والبالغ عددهم حوالي12 شخصا واخذوا يعبرون النهر مع العائدين وكانت الساعة تقترب من الثانية بعد الظهر من يوم 5 اب سنة 1933.وقبل وصول مقدمة العابرين الى شاطىء النهر داخل الحدود العراقية حيث كانت بعض القوات العراقية قد اتخذت مواضع لها فيها قام ياقو وبعض من اقربائه بفتح النار على القوات العراقية التي كانت تنتظر عبور الاشوريين بسلام حسبما كان قد تم الاتفاق عليه فيما بينها وبين السلطات الفرنسية. وعلى اثر ذلك بدا الجيش العراقي بالرد بالمثل وهكذا بدا القتال بين الطرفين دون ان يعلم اي طرف من هو البادىء بالرغم من ان الجيش العراقي كان قد بلغ من قبل مكي بيك الشربيني قائمقام دهوك والمستشار السياسي المفاوض مع السلطات الفرنسية بهذا الخصوص بان الاشوريين سيعودون ويسلمون سلاحهم كما كان الاشوريون على علم بذلك،الا ان ياقو لم يرق له ذلك فاشعل نار الفتنة ولو كان ذلك على حساب ابناء عشيرته الذين كانوا قد وثقوا به بانه كان يعمل من اجل مصلحتهم فتبعوه الى سوريا.
ولما بدات المعركة اضطرنا نحن ابناء عشيرة تخوما الباقين في المؤخرة على استلام بنادقنا من الفرنسيين وقمنا بعبور النهر لمساعدة هؤلاء المساكين الذين اوقعهم ياقو في ورطة وكان الظلام بدا يخيم والقتال مستمر بين الطرفين على ربايا الجيش العراقي المحيطة بالمعسكر في ديرة بون حتى الفجر. وبعد ان اصبت في يدي نتيجة لقصف الطائرات العراقية وبعد ان تكبدنا بعض الخسائر من القتلى والجرحى انسحبنا ثانية عبر نهر دجلة الى الاراضي السورية. واما ياقو فبعد ان اشعل نار الفتنة التجا مع بعض اقربائه المقربين الى داخل نهر الهيزل داخل الحدود التركية واختبئوا في غابة من القصب.
وبعد الانتهاء من المعركة وانسحاب الاشوريون الى داخل الحدود السورية جاء ياقو ومن معه والتحقوا بنا حيث صرخ به الضابط الفرنسي الموجود هناك قائلا له  اين كنت ؟ انت الذي اشعلت نار الفتنة ثم هربت واختفيت فانت المسؤول عن كل هذه المصائب التي حلت بهؤلاء المساكين فلم يجب ياقو ولا بكلمة بل ظل صامتا.مطاطا الراس.

الموضوع يتبع...3

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

82
مالك لوكو الجريء يسرد الفاصيل الكاملة حول حركة 1933 عند لقاءه بالسيد يوسف مالك خوشابا في بيروت عام 1963.
في يوم 11 تموز سنة 1933 وفي الساعة الثانية بعد الظهر عندما انصرفنا من الاجتماع في المتصرفية واتفقنا على السفر الى بغداد لاقناع قداسة مار شمعون العدول عن فكرة مطالبته بالسلطة الزمنية ذهبنا انا وياقو الى مسكن قداسة مار شمعون في الدواسة في بالموصل. وعند دخولنا غرفة الاستقبال وجدنا سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو جالسين فيها وقبل ان نسلم عليهما صرخا في وجهنا قائلين لناـ من الذي وكلكما ان تسافرا الى بغداد لاقناع قداسة مار شمعون بقبول اذا كنتما حقا من مخلصين لقداسة مار شمعون  فعليكما الالتجاء فورا مع رجالكما المسلحين الى قمم الجبال؟
وبقينا صامتين ثم دخلت سورما خاتون ومعها كل من المطران مار يوسف وياقو الى غرفتها حيث بقوا مدة نصف ساعة ثم خرج ياقو واخبرني بانهم قد قرروا عدم سفرنا الى بغداد والسفر الى قرية سميل عوضا عن ذلك لاتخاذ الترتيبات اللازمة مع اتباعنا.  ولما استفسرت منه عن موقفنا بخصوص وعدنا الى كل من المتصرف والميجور تومسن بالسفر الى بغداد اجابني بان الحكومة تريد ان تخدعنا بارسالنا الى بغداد كي تلقي القبض علينا هناك وترسلنا الى سجن الناصرية. وكان هذا الاتفاق قد تم سرا بين سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو وياقو ولما كنت صغير السن وقليل التجارب ولم تكن لي المعلومات الكافية عن نيات عائلة المار شمعون لذا  كنت اصدق كل اقوالها مما ادى الامر  بي الى اطاعة اوامرها اطاعة عمياء حتى يوم الذي انكشف لي دجلها وزيفها حيث تاكدت لي كل الحقائق التي كان يرويها المرحوم مالك خوشابا عن هذه العائلة في عام 1932 والتي مع الاسف الشديد لم اصدقها في حينه لانني كما قلت  كنت اجهل انذاك نوايا هذه العائلة.فخرجت انا وياقو من الموصل ليلا مستقلين سيارة ومتوجهين نحو قرية سميل  حيث كان مسكن ياقو فيها ومن هناك ذهبنا الى قرية بوسيرية التي كان يسكنها اتباعي ابناء عشيرة تخوما. واجتمعنا فيها مع القس كوركيس ـ ججي ـ التخومي وبض رؤوساء العشيرة وشرحنا لهم الموقف وما تم الاستنتاج منه وعليه قررنا انا وياقو القيام بعبور الحدود العراقية الى سوريا والاتصال بالسلطات الفرنسية لتمهيد الطريق للاشوريين الذين لا يرغبون البقاء في العراق للدخول للاراضي السورية وقلت للقس كوركيس بانه اذا نجحنا في مسعانا ساكتب له رسالة وارسلها مع احد الاشخاص المرافقين لنا واذكر فيها بان تجارتنا كانت ناجحة اي ان الاتفاق قد حصل مع السلطات الفرنسية وفي حالة فشلنا في مسعانا كنت اذكرفي رسالتي بان تجارتنا غير جيدة وطلب منهم التحرك فورا نحو الحدود السورية في الحالة الاولى واما في الحالة الثانية فعليهم البقاء في العراق واطاعة جميع اوامر الحكومة العراقية اسوة بغيرهم من الاشوريين الباقين حيث كان علينا ان نبقى كلاجئين سياسيين لدى السلطات الفرنسية في سوريا لعدم تمكننا من العودة الى العراق ثانية وفي الساعة الثامنة مساءا تحركنا ومعنا ثلاثة اشخاص وهم كل من بنيامين مروكل من عشيرة تياري العليا ومكو وموشي من عشيرة تخوما وسرنا ليلا حتى وصلنا عند الفجر قرب قرية ديرة بون حيث قضينا فترة استراحة على عين ماء كائنة على جبل بيخير منتظرين حلول الظلام لنتمكن من عبور نهر دجلة الى داخل الاراضي السورية.                                                                                                           


الموضوع....يتبع.2

ميشيل كيوركيس زكريا

اكاديمي مستقل.

ا

83
هو الابن الاصغر لمالك اسماعيل رئيس عشيرة تياري العليا.كانت نشاته عادية فلم يدخل اي مدرسة خاصة في صغره ولم يتلقى اي تعليم عالي في كبره ولم يتميز بمواهب خاصة ولم يتحمل اي مسؤولية خلال مسيرة الشعب الاشوري الكبرى من حكاري الى بعقوبة ولم يعرف بين الاشوريين الا بعد تطوعه في الليفي وعرف بكونه من انصار العائلة المارشمعونية الاقوياء امينا في تنفيذ اوامرها اذ كان يظهر ثقة عالية وطاعة مطلقة للعائلة.قل شانه حتى بين اتباعه بعد تحميله مسؤولية احداث 1933 وبعد اكتشاف قلة خبرته بامور القيادة وتسرعه بالطاعة لاوامر العائلة دون تقدير خطورتها على شعبه لذلك لم يتدخل في شؤون الامة ولم يكون له اي دور بعد تلك الاحداث عدا عودته ثانية للخدمة في قوات الليفي ملبيا دعوة الانكليز له بعد حركة مايس 1941.مما حدا به للهجرة والاستقرار في كندا بعد ان ترك سورية التي لجا اليها وترك اتباعه على الخابور مثلما فعل قداسة المار شمعون وسورمة خانم.
وكان لمالك اسماعيل اربعة اولاد وهم دنخا وشليمون ودانيال وياقو وثلاث بنات. وقد تزوج شليمون من السيدة رومي اخت سورمة خانم وعمة قداسة المار شمعون. وتزوج دانيال من السيدة بتي وهي خالة قداسة المار شمعون وشقيقة المطران يوسف خنانيشو. وبحكم مصاهرة اولاد مالك اسماعيل مع عائلة قداسة المار شمعون وتوافق النوايا الشخصية للعائلتين كان الارتباط بينهما قويا ومصيريا لذا نرى ان ثلاثة من اولاد مالك اسماعيل تسلموا مناصب قيادية في الليفي وكان التعاون بينهم وثيقا لحماية مصالحهم لان امكانياتهم الخاصة بالمقارنة مع العشائر الاخرى كانت ضعيفة فكان اعتمادهم كليا على مساعدة الانكليز لهم سياسيا وماليا.
وقد تقدم العمر بمالك اسماعيل ولم يعد قادر على الحركة فاستقال او سرح ابنه ياقو من الجيش الليفي بامر من قداسة مار شمعون ليتولى قيادة اتباعه فترك الخدمة في الفوج الثاني المعسكر في قرية ديانا بقضاء راوندوز في شهر كانون الثاني سنة 1933 وجاء الى لواء الموصل وسكن قرية السميل في قضاء دهوك حيث ضمه الى داره السيد عوديشو ناثان الذي هو من اشد انصارهم وكان قداسة مار شمعون قد عينه ضابطا في الجيش الليفي.وكان الاشوريون الساكنون في قرية السميل خليطا من مختلف العشائر الاشورية الا انه اكثريتهم كانوا من عشيرة باز واقليتهم من عشيرة تياري العليا اذ ان الغالبية من هذه العشيرة تسكن في القرى الواقعة على الطريق العام بين دهوك والعمادية . فاتخذ ياقو من السميل مقرا لسكناه اولا لانها واقعة في مركز منطقة سكنه الاشوريون وثانيا لانها قريبة من الحدود السورية التي كانوا قد خططوا النزوح اليها في حالة فشل حركتهم في العراق.وبعد وصول ياقو الى سميل اخذ يتجول في القرى الاشورية المنتشرة في الاقضية والنواحي الشمالية الموالية لقداسة مار شمعون لتحريض الاشوريين على عدم قبول مشروع الاسكان ما لم يكن مقرونا بموافقة قداسة مار شمعون وكان يعرض عليهم امالا براقة لتقوية معنوياتهم وعدم قبول مشروع الاسكان ثم عمدا ياقو الى التجوال في المنطقة الشمالية على راس جماعات مسلحة من اتباعه معتقدا بانه سيؤثر بذلك على الحكومة والاشوريين الرافضين لارائه والموافقين على مشروع الاسكان.

الموضوع يتبع

ميشيل كيوركيس زكريا
اكاديمي مستقل.

المصدر.
حقيقة الاحداث الاثورية المعاصرة ـ يوسف مالك خوشابا

84
ولد مالك يوسف مالك خوشابا سنة1914 في قرية ليزان مركز وادي ليزان الشهير وسط تياري الكبرى في عائلةتميز رجالها بالشجاعة والحكمة وبعد النظر.
خدمت بني قومها بصدق واخلاص ونالت الاحترام والتقدير، وكانت ثقة الاشوريين دائما.اكمل الدراسة الابتدائية في مدينة الموصل ـالمدرسة الاثورية / نينوى ـ. دخل المدرسة الحربية اي الكلية العسكرية  وكان من الطلبة المتميزين في الكلية، ومن الاوائل على دورته وتخرج سنة 1935 برتبة ملازم دائمي في الجيش العراقي ـ الدورة التاسعة للكلية ـ.
وهو اول ضابط اشوري يتخرج من الكلية العسكرية الرسمية العراقية. نشا محبا للعلم والمطالعة ،اجاد القراءة والكتابة باللغات الاشورية والعربية والانكليزية،وخدم في مختلف وحدات الجيش العراقي وكان مثال للضبط ونموج للالتزام. والضابط القدوة بحسب شهادة زملائه وتمتع اثناء خدمته بسمعة طيبة وشجاعة متميزة.
نال العديد من الاوسمة وحصل على الكثير من شهادات التقدير والكفاءة. انتخب من قبل الرؤساء الروحانيين للكنائس الاشورية وشيوخ العشائر وكل رجال العشائر والقبائل الاشورية ليتولى منصب زعيم الاشوريين ورئيسهم الرسمي في العراق بعد وفاة والده مالك خوشابا سنة 1954، وطلبوا في عرائضهم الموقعة من قبل 12  الف رجل اشوري من الحكومة العراقية اقرار ذلك. ارتقى الرتب  العسكرية بنجاج الى ان بلغ رتبة عقيد بعد خدمة ممتازة لمدة 32 سنة، حينها وبرغبته طلب الاحالة على التقاعد سنة 1960.
هذه سطور منقولة من كتابه ـ حقيقة الاحداث الاثورية المعاصرةـ الذي صدر عام 2000 ، وله باللغة الاشورية ـ كتاب اسمه التصحيح الذى يحتوى على معلومات وحقائق تاريخية تنشر لاول مرة.
انتقل الى الحياة الابدية في بغداد  ـتموز  2000 وشيع في موكب مهيب الى مثواه الاخير في الموصل حيث رقد الى جانب والده مالك خوشابا في ثرى نينوى حيث اختارا ان يكونا بين اجدادهما العظام في مكان يليق بمقامهما.
ويذكر ان ابنه السيد بولص قد خدم في الجيش العراقى كضابط دروع وارتقى الى رتبة عميد قبل سقوط الحكومة العراقية
في9 نيسان سنة 2003.
اما ابنه الاخر السيد نينوس مالك يوسف  قد اختطف مع قريبه، السيد يوارش الكهفي ، شقيق المطران  مار نرسي راعي الكنيسة الشرقية القديمة لابرشية كركوك في شهر مايس من هذا العام .
وبدورنا نوجه نداء الى الخاطفين.
اهكذا تعاملون احفاد وابناء واخوة الوطنيين العراقيين.؟


ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

85
القس عمانوئيل يوخنا المحترم.
ولاجل تبادل الرؤى وتوحيد الموقف فان قيادة شعبنا عام 1932 دعت الى اجتماع سرعمادية ودعت معارضيها للمشاركة فيه. ورغم فشل الاجتماع في توحيد الموقف والرؤية، الا ان التاريخ سيسجل للقيادة حينها موقفها في عدم فرض الوصاية بل اصرارها على محاولة توحيد الموقف والرؤية.
ارجو منك تسليط الضوءعلى هذه الاسطر.
تقبل تحياتي
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

86
انه امر مؤسف حقا في الوقت الذى نحن بحاجة الى تلك المؤسسات الثقافية والاجتماعية لابنائنا وخاصة في المهجر.
الشكر للرب بحيث لم يصب احد من ابنائنا باذى.
نتمنى اعادة بناء النادي باسرع وقت ممكن.
تقبلوا فائق تقديري.
ميشيل كيوركيس زكريا.

87
السيد سامي بلو المحترم.
ان وصفك للحالة التي مرت بها الامة الاشورية في الربع الاول من القرن الماضي  هو عين الصواب.
لقد تحالف بعض من رموزنا الدينية مع الانكليز وذلك بنفي الزعيم اغا بطرس الى فرنسا ووضع رفيقه الزعيم مالك خوشابا تحت الاقامة الجبرية.
والسؤال الذي يتبادر الى الذهن،الى متى تبقى الطبقة المثقفة من الامة الاشورية صامتة ؟
ان الاوان لكشف كل الحقائق، وما زال البعض يتشدق بالوحدة بين الكنيسة المشرق ـالتقويم الجديد والتقويم القديم وهم يعيشون ما وراء البحار والمحيطات.
ان الغرض الكتابة هي ليست الاساءة لاي شخصية دينية لكن الحقيقة يجب ان تقال.
من الضروري بان نرى خطابا دينيا موحدا وتقارب لكنيسة المشرق بكل مذاهبها،وخطابا سياسيا موحدا لكافة الاحزاب والحركات والتجمعات تضمن الحقوق القومية لهذه  الامة.
تقبل تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

88
يبدو طبيعيا بالرد على اي مقالة وبالذات على الكاتب لكن بالرد الامثل والابتعاد عن الاساءة للاخرين.
ان كلمة ـ بقاـ بضم الوار وتشديد القاف تعني كلمةـمنطقة ـلاحد اللهجات للغة الاشورية.
لقد ترددت هذه الكلمة كثيرا ولا سيما في مخيم مندن التي تقع في الجهة الشرقية من مركز محافظة نينوى
بعد ترك الاشوريين منطقة هكاري مجبرين بعد تعرضهم للمذابح من قبل الاتراك والكرد والفرس.
في مندن كانت انطلاقة الاشوريين بالعودة الى هكاري بقيادة الزعيمان التؤامان اغا بطرس ومالك خوشابا واخرين ،وكانوا المقاتلين الاشوريين يرددون كلمة بقا اي العودة الى منطقتنا هكاري.
وهل في هذا عيب؟
تقبلوا فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

89
نيافة المطران لويس ساكو المحترم.
 كلنا نتطلع الى توحيد هذه الامة التي تعاني من جرح قديم وما زال ينزف.
لقد اشرت بان الكلدان قومية وليست مذهب.اي ان الكلدان والاشوريين والسريان هي ثلاث قوميات .
كيف نجمع ثلاث قوميات بلغة واحدة،اما بالنسبة الى الدين المسيحي فهذا صحيح رغم اختلاف المذاهب.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

90
في عام 1977 عند اجراء التعداد لسكان العراق،وفي محافظة نينوى بالذات كان الاب زيا راعي الكنيسة المشرقية والتي انشقت عن الكنيسة الشرقية القديمة،لقد سال بضم السين ـ عن قوميته ،فاجاب بانني اشوري.لقد رفض المسؤل بان يكتب اشوري فقال ان تكتب عربي.
اجاب الاب زيا حسنااكتب عربي سوف اصبح رئيس الطائفة العربية،لانه كان راعي الكنيسة المشرقية الاشورية وفي نفس الوقت رئيس الطائفة الاثورية بتوكيل من البطريرك مار دنخا.
اخيرا كتبت قوميته اشورية بعد ان وضع المسؤل امام امر الواقع.
العربي له لغته مع اعتزازنابكل اخوة العرب.
السريان لهم لغتهم السريانية.
اما عربي سرياني بقومية واحدة ولغتين في ان واحد،هذا ما لا افهمه.
تقبلوا فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

91
مبروك لكم هذا الاحتفال يا ابناء امتي من اتباع الكنيسة الشرقية القديمة.
نتضرع للرب ان تكون هذه الاحتفالات اصرة قوية لتسود الاخوة والمحبة والسلام بين ابناء امتي والعراقيين جميعا.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

92
لقد تم اتفاق بين غبطة البطريرك مار عمانويل دلي والسيد يوناذم كنا على التسمية المركبة كلدو اشوري سابقا.
اليوم يبدوا من هذه الرسالة بان الاتفاق بين الاثنين اصبح في خبر كان.
ومن الجدير بالذكر بان غبطة البطريرك مار دنخا يصر على التسمية الاشورية.
الان اصبحت امتنا امام مفترق طرق.
كلداني
اشوري.
كلدوا اشوري.
كلداني سرياني اشوري
كلداني واشوري وسرياني.
المسيحيين..
بلدنا العراق مشهور بالتمور وعلى انواع مثل الزهدي و الخستاوي  و البرحي  و  الاشرسي و و و الخ.
يا ترى هل اصبحت قوميتنا رخيصة الى هذا الحد  مثل احد انواع التمور.
تقبلوا فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا
اكاديمي مستقل.

93
السيد اسكندر بيقاشا المحترم.
انها دعوة خالصة حقا  لانقاذ ما يمكن انقاذه لحقوق هذه الامة المغلوبة على امرها بعد ان اعتنقنا الديانة المسيحية.
لقد مارسوا قادة الكنيسة في السابق ولحد الان السلطة الدينية والدنيوية وعلى سبيل المثال البطريرك مار ايشا.شمعون وغيره.
ان السياسة والدين خطان متوازيان لا يلتقيان حسب تعاليمنا المسيحية.
اما تقديم المشورة والنصيحة فانه امر مفرح وضروري لخدمة الامة.

تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

94
في البدء تحية اخوية لكافة المتحاورين ، ابتداء من السيد حبيب تومي صاحب المقال.
استعان السيد حبيب تومي بكتاب حقيقة الاحداث الاثورية المعاصرة لمؤلفه مالك يوسف مالك خوشابا،لكن لم يشر الى صفحات اخرى من الكتاب، مثلا صفحة 3 والتي هي عبارة عن رسم مخطط لكنيسة مار كيوركيس في قرية ليزان من حكاري عندما لاحظ المؤرخ الايطالي مونرت فيلارد بان الكنيسة المذكورة لها نفس خواص ومزايا المعابد الاشورية وتعجب من تكرار نفس التصميم الاشوري  للمعابد في هذه الكنيسة النسطورية ويصنفها ضمن مجموعة واحدة مع تلك المعابد الاشورية،هذا ما جاء في ص 19 وص78 تاريخ المسيحية في الشرق/ موضوع الكنائس والمعابد في بلاد وادي النهرين الصادر في روما سنة 1940.
اما بخصوص التحالف الاضطراري للاشوريين مع الانكليز في الحرب العالمية الاولى حسب ما جاء من التجمع الوطني الاشوري،انه لم يكن من قبل كافة القادة الاشوريين امثال الزعيمان التؤامان اغا بطرس ومالك خوشابا بل جاء من قبل حليفة الانكليز سورما خانم والتاثير التي كانت تمارسه على البطريرك مار شمعون بنيامن شهيد الامة الاشورية.
اما تعيين البطريرك مار شمعون ايشا الرئيس الاعلى للقومية الاشورية عام 1972 وتعيين ياقو مالك اسماعيل رئيس للقوميةالاشورية ما هو إلا ذر الرماد في العيون لانهما فرطا باخر قوة اشورية في مذبحة سميل عام 1933 بعدا ان اعطا الفرصة لبكر صدقي واعوانه للانتقام من الاشوريين.
القادة الاشوريين الذين اشتركوا في مذبحة سميل لو كانو موافقين  لمشروع الاسكان عام 1932 كانا لنا شاننا اخر اليوم وهذا حديث اخر.
تقبلوا تحياتي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

95

خير الكلام ما قلل ودلل
نسير في هذا النفق المظلم ونشوف النهاية شلون تصير ؟
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

96
الاب الفاضل بشار متي وردة المحترم.
يبدو طرحا منطقيا في كل ما اشرت له، لكن وصفنا كاقلية فالامة المتكونة من شعوب ليست هي اسواق سوبر ماركت  ودكاكين صغيرة .نحن شعب مثل العرب والاكراد وغيرهم ولا احبذ استعمال كلمة اقلية مسيحية.
وايضا ليس من المنطق  تشجيع الكنيسة للشعب للانخراط في الاحزاب السياسية،لكن من الممكن في مجالات اخرى.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

97
انه لامر مفرح ان نرى قادة الكنائس في مثل هذا اللقاء حيث يشعر الانسان بصيص امل من التقارب لكن الحقيقة ليست كذالك.حيث يصر غبطة البطريرك مارعمانوئيل دلي على التسمية الكلدانية وغبطة البطريرك مار دنخا على التسمية الاشورية علمابانهما يقولان باننا شعب واحد.
وحسب اعتقادي بانهما يتدخلان في الامور السياسية وكلنا امل ان يبتعدوا كافة قادة كنائسنا عن السياسة لان هذه الامة المغلوبة على امرها كانت ضحية بعض من رجال الدين.
نعم كنا كنيسة واحدة وهية الكنيسة الشرقية لكن كنيسة روما وغيرها قد مزقوا هذه الكنيسة وجعلوها اشلاء.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

98
السيد عصام المالح المحترم.
من الطبيعي بان الانسان ان يعبر عن رايه، فتذكر بانك اشوري وهذا فخر لك والامة الاشورية مع تقديرنا لباقي المتحاورين
واعتزازهم بالقومية التي يقتنعون بها.
اما بخصوص بوادر بذبح الاشوريين عام1932 فانه من المؤسف بان بعض من رموزنا الدينية والمرحوم مالك ياقو قد اعطوا الفرصة لبكر صدقي واعوانه بقيامهم بذبحة سميل عام 1933.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

99
مبروك هذا التذكار عليكم ومبروك القربان الذي تناولته في ذكرى القديس ابا اسرافيون.
ومن الجدير بالذكر بان هذا التذكار يقام سنويامنذ زمن طويل، حتى عندما كانوا ابناء امتنا يعيشون في منطقة حكاري
وفي مناطق اخرى كانوا يقطنوها ابناء الكنيسة الشرقية.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

100
السيد اسكندر بيقاشا المحترم.
كلنا على علم بان الاشوريين ما زالوا موجوديين + ارضهم .
وإلا  ما هو تفسيرنا لحد نهاية القرن الماضي بالمسالة الاشورية التي  عرفت في المحافل الدولية ومنها عصبة الامم سابقا.
اقدم احترامي لكافة المتحاورين واعتزازهم بالقومية التي يريدونها باي  تسمية.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

101
السيد تيري بطرس المحترم.
في البدء لا بد من الشكر لك لما تتصف مقالاتك  بالموضوعية عما يجري على ساحتنا السياسية.
اما بخصوص اين السياسة؟ في الحقيقة لا نعرف شيئا لقد اختلط الحا بل بالنابل واصبحنا امام مفترق طرق.
يبدوا  شقة الخلاف بين احزابنا تزيد يوما بعد يوم وكتابة الدستور قد بدات.
ولا نعرف ما تخفيه احزابنا لنا من مفاجات في الانتخا بات القادمة والله يستر.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

102
السيد نزار حيدر المحترم.
تتسم جميع مقالاتك بالموضوعية وبالصبغة الوطنية الصادقة.
ان موضوع الفيدرالية يثار دائما عن فيدرالية الاكراد في شمال العراق والعرب السنة في الوسط وعرب الشيعة في جنوب العراق.
وماذا عن الاشوريين واليزيديين والصابئة وغيرهم بشان الفيدرالية ؟
علما بان هذه الاقوام الاخيرة هم الوريث الشرعي لوادي الرافدين ايضا.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

103
التسمية وحقوقنا القومية.
ما زلنا في هذا الجدل البيزنطي الدائر حول التسمية وقد استشرى التعصب الاعمى في صفوفنا.
القوميات راحت ترتب بيتها الداخلي للحصول على اكبر قدر ممكن من الحقوق.
نحن بحاجة الى الحد الادنى من التضامن المشترك للحصول على حقوقنا القومية ونحن اولى بها لاننا اهل هذا الوطن .
لقد صرح السيد نوري بطرس احد ممثلي شعبنا في صياغة الدستور بان التسمية ستكون اما

كلدواشوري
الكلدان والسريان والاشوريين.
الكلدان السريان الاشوريين.
وقد تظهر تسميات اخرى فيما بعد لا نعلم والعلم عند الله.

تقبلوا فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا
اكاديمي مستقل.

104
نيافة المطران لويس ساكو المحترم.
يبدو من حديثك القيم بانها دعوة خالصة لما يمكن انقاذه ما تبقى من اشلاء هذه الامة الممزقة.
اما حديثك عن هذه الكنائس الدخيلةفهو عين الصواب ولكن لا ننسى ما قامت به كنيسة روما من تمزيق كنيسة المشرق وتجزئة الامة الواحدة الى قوميات وهمية.
بخصوص التسمية فان التسمية القومية اهم بالف مرة من التسمية الدينية،لانه من خلال التسمية الدينية سوف ننصهر في اقوام اخرى.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

105
الىالتجمع الوطني الاشوري.
ان التعددية من احزاب او تجمعات او حركات وما شابه ذلك هي ظاهرة صحيةفي اجواء تسودها الديمقراطية،الا ان الديمقراطية المفرطة تحولنا الى فوضى دون التوصل الى الحد الادنى من التضامن المشترك.كما يحصل الان على ساحتنا السياسية.
كلنا امل ان تتوصل قياداتنا  الى رؤية مشتركة واحدة والاستفادة من التجربة السابقة.
تقبلوا فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

106
الدكتور وديع بتي حنا المحترم.
شكرا على مقالاتك الموسومة بالموضوعية والتحليل الصائب .
ان انعدام الى خطاب موحد لامتنا وهرولة بعض من قادة احزابنا وراء المصالح الشخصية والكراسي المكسورة،وعلى سبيل المثال رفض المنطقة الامنة دون الرجوع الى استفتاء شعبي،والتنازل الحاصل على الساحة السياسيةالان طبعا يستمر الكير على الباك لحين التوقف وسنصبح في خبر كان.
تقبل فائق احترامي
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

107
الى الطالبة المبدعة رامسينا.
نتمنى لك مزيدا من الابداع والتقدم في دراستك يا  فتاة اشور وبابل.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.
alt+s

108
الى الطالبة رامسينا المحترمة.
نتمنى لك مزيدا من التالق والابداع في دراستك وهذا ليس غريبا عليك وانت من عائلة معروفة بالعلم والابداع.مبروك لحفيدة اشور وبابل وان وادي نهلة في شمالنا الحبيب كان مدرسة لظهور المبدعين دوما بالرغم من كل الصعاب.
علما بان وادي نهلة يسكنهوا الاشوريين من عشيرة الزعيم مالك خوشابامنذ عام 1927.

109
السيد زيا نمرود المحترم.
يبدو من خلال مقالتك القيمة بان تسمية اتوراياافضل من تسمية اشورايا ويا ليت الدستور ان يتبنى احدى التسمييتين افضل من التسميات التي تحتاج كتابتها ربما سطرا واحدا.
الامرا الثاني,هل كان السيد ياقوا مالك اسماعيل اديبا او موءرخا يوما ما؟
تقبل فائق احترامي
ميشيل كيوركيس زكريا
اكاديمي مستقلalt+s

صفحات: [1]