المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
فرنسا تمهد لطرد إمام تونسي وصف الأعلام بـ"صنيعة الشيطان"
قرار سحب الجنسية من الإمام التونسي يأتي في خضم جدل حول وقف استقدام الأئمة الأجانب اعتبارا من ابريل القادم.
MEO

الإمام التونسي لم يعد مرغوب في وجوده في فرنسا
باريس - تستعد فرنسا لطرد إمام تونسي أدلى بخطبة انتقد فيها الأعلام ثلاثية الألوان ووصفها بأنها صنيعة شيطانية وأنها سبب في الكراهية والتباغض، متحدثا أيضا عن ظهور المهدي المنتظر لتوحيد المسلمين، فيما اعتبرت الداخلية الفرنسية التي تلقت بلاغين ضد الإمام، أن خطابه يحض على الكراهية.

وطلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان سحب تصريح إقامة الإمام محجوب المحجوبي. وقال دارمانان في رسالة نُشرت على حسابه بمنصة 'اكس' (تويتر سابقا) إنه طلب من جيروم بونيه مسؤول الشرطة في منطقة غارد (جنوب فرنسا) إبلاغ "مدعي عام الجمهورية بمواقف الإمام"، مضيفا "لن تمر أي دعوة إلى الكراهية بدون رد".
وفي فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وصف محجوب محجوبي إمام مدينة بانيول-سور-سيز "العلم الثلاثي الألوان" بأنه "علم شيطاني لا قيمة له عند الله". ولم يحدّد أنه يتحدّث عن العلم الفرنسي.

وفي فيديو آخر نُشر أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي، تحدّث الإمام عن ظهور المهدي المنتظر الذي سيوحد جميع المسلمين. وقال "سوف يُعلن نفسه وعندها يَسقط كل الحكام في كل الحكومات ولن تكون لدينا كل هذه الأعلام الثلاثية الألوان التي نعاني منها، وتسبّب لنا الصداع ولا قيمة لها عند الله، بل قيمتها الوحيدة هي قيمة شيطانية".

وتابع "انظروا إلى كل هذه الأعلام التي لدينا في المباريات هي أعلام شيطانية لا قيمة لها. مَن فرضوها فعلوا ذلك ببساطة حتى يكره بعضنا بعضا ولا نحب بعضنا ولوضع الحقد في قلوبنا".
وندد وزير الداخلية الفرنسي بهذه التصريحات وأكد أنها لن تمر وأنه طلب بالفعل اتخاذ الإجراءات المناسبة تمهيدا لطرد المحجوبي.

وقالت قناة بي اف ام تي في التي كشفت عن المعلومات، أنّ محجوبي "عضو في جمعية مسلمي غارد رون"، مضيفة أنه تم تقديم بلاغين لوزير الداخلية وذلك بموجب المادة 40 من قانون الإجراءات الجزائية.

وأوضحت أن البلاغ الأول يتعلق بجرائم مالية مرتبطة بإدارة المحجوبي للمسجد المكلف بتسييره في شهر ديسمبر من العام الماضي، أما البلاغ الثاني فجاء بعد خطبته المثيرة للجدل التي تحدث فيها عن الأعلام ثلاثية الألوان.

وتنص المادة 40 من  قانون الإجراءات الجزائية على ضرورة التزام  "كل موظف في القطاع العام علم أثناء ممارسته لوظيفته، بوقوع جناية أو جنحة بتبليغ دون إبطاء المدعي العام والإدلاء بجميع المعلومات المرتبطة بالجناية أو الجنحة ".

ويأتي قرار وزير الداخلية الفرنسي في خضم جدل حول منع استقدام الأئمة الأجانب الذي أعلن عنه جيرالد دارمانان في ديسمبر من العام الماضي وسيبدأ تطبيقه اعتبارا من شهر أبريل القادم.

وقالت الحكومة الفرنسية إن الهدف من هذا الإجراء ليس منع الأئمة الأجانب من الوعظ في البلاد، بل يتعلق الأمر بضمان عدم حصول أي منهم على رواتب من دولة أجنبية يكونون فيها موظفين حكوميين.

ووفقا القرار سيتعين على الأئمة الأجانب الذين ما زالوا في فرنسا، تغيير وضعهم، بينما سيتم اعتبارا من الأول من أبريل وضع "إطار خاص" يسمح للجمعيات التي تدير المساجد بتوظيف الأئمة بنفسها على أن تدفع لهم رواتبهم مباشرة.

وأعلن دارمانان في رسالة إلى الدول المعنية بالملف أن بلاده ستبدأ تطبيق قرار وقف استقدام أئمة من دول أخرى اعتبارا من مطلع العام 2024.
2
تهديدات بالقتل بسبب الحجاب تدفع مدير مدرسة ثانوية في باريس إلى الاستقالة
المغادرة المبكرة تثير موجة من السخط في صفوف الطبقة السياسية الفرنسية، فيما استهجن مسؤولون ما اعتبروه الفشل في مواجهة "التيار الإسلامي".
MEO

الجدل بشأن حظر الحجاب في فرنسا يعود إلى الواجهة
باريس - أثار إعلان تخلي مدير مدرسة ثانوية في باريس عن منصبه بعدما تلقى تهديدات بالقتل إثر شجار مع طالبة لكي تخلع حجابها، موجة استنكار واسعة في فرنسا في ما وصف بأنه "فشل جماعي" و"هزيمة للدولة".

ومن المقرر أن يستقبل رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال ووزيرة التربية الوطنية نيكول بيلوبيه، مدير المدرسة اليوم الأربعاء.

وكانت الوزيرة زارت مدرسة موريس رافيل الثانوية في شرق باريس في مطلع مارس/آذار الماضي لتقديم "دعمها" لمدير المدرسة معبرة عن أسفها "للهجمات المرفوضة" التي تعرض لها على شبكات التواصل الاجتماعي منذ تشاجر في 28 فبراير/شباط مع تلميذة طلب منها نزع حجابها.

وتلقى مدير المدرسة تهديدات بالقتل عبر الانترنت دفعت إلى فتح تحقيق في باريس بتهمة مضايقات إلكترونية. ورفعت شكويان، واحدة من التلميذة بسبب "عنف لم يؤد إلى عجز عن ممارسة العمل" وأخرى من جانب المدير بسبب "عمل تخويف حيال شخص يشارك في تنفيذ مهمة خدمة عامة للحصول على إعفاء من القواعد المنظمة لهذه الخدمة".

وقالت نيابة باريس العامة اليوم الأربعاء إن شكوى التلميذة حفظت بسبب "مخالفة غير موصوفة بشكل كاف". وأوقف شاب يبلغ 26 عاما من منطقة باريس ويرتقب أن يحاكم في 23 أبريل/نيسان في العاصمة الفرنسية بتهمة تهديد مدير المدرسة بالقتل، عبر الإنترنت.

وبعد شهر من الأحداث، ترك مدير المدرسة منصبه "لأسباب أمنية" بحسب رسالة وجهها الثلاثاء المدير الجديد للمؤسسة التعليمية الى المعلمين والتلاميذ والأهالي.

بدورها أشارت مديرية التربية الوطنية إلى "أسباب شخصية" و"تقاعد مبكر قبل بضعة أشهر" من موعده "نظرا للأحداث التي شهدتها الأسابيع الماضية والتغطية الإعلامية الواسعة التي حظيت بها والأثر الذي قد تكون تركته عليه".

وأثارت هذه المغادرة المبكرة في وجه التهديدات، موجة من السخط في صفوف الطبقة السياسية الفرنسية. ومن اليسار إلى أقصى اليمين، استهجن مسؤولون "الفشل" في مواجهة "التيار الإسلامي".

وقال رئيس أعضاء مجلس الشيوخ من حزب الجمهوريين اليميني برونو ريتاييو "هذا ما يؤدي إليه عدم اتخاذ موقف، هذا ما يقودنا إليه الجبن والتنازلات الكبرى".

وصرح رئيس كتلة النواب الاشتراكيين بوريس فالو بأنه "لا يمكننا قبول ذلك"، معتبرا ذلك "فشلا جماعيا"، بينما اعتبرت رئيسة كتلة اليمين المتشدد في الانتخابات الأوروبية ماريون ماريشال "إنها قبل كل شيء هزيمة للدولة في مواجهة التغلغل الإسلامي الذي يتزايد".

وعبرت رئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن إيدالغو التي تحدثت إلى مدير المدرسة عبر الهاتف لتأكيد دعمها الكامل وتضامنها، عن "قلقها وذهولها"، قائلة إنها "تتفهم أيضا قراره بحماية نفسه" وفق مكتبها.

وأكدت فاليري بيكريس رئيسة منطقة باريس أيضا "دعمها" لمدير المدرسة. وكتبت على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "يجب حرمان مهاجميه من القدرة على إلحاق الأذى".

وأوضح المدير الجديد للمدرسة الذي تولى مهامه الاثنين في رسالة موجهة إلى الجسم التعليمي بأنه "كلف من قبل مديرية التعليم بتأمين الفترة الانتقالية حتى شهر يوليو/تموز" .

وخلال زيارتها في مطلع مارس/آذار إلى المدرسة، أكدت بيلوبيه اتخاذ "سلسلة من الإجراءات" لحماية المدير. وأكدت وزارة التربية الفرنسية اليوم الأربعاء أنها "لن تتخلى أبدا عن موظفيها" في مواجهة التهديدات.
3
"الطفل العراقي".. منظمة حقوقية ترسم صورة مقلقة وتطرح توصيات

شفق نيوز/ رصدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية الانتهاكات والاخفاقات من جانب العراق فيما يتعلق بقضايا حقوق الطفل، متناولة بشكل محدد سوء المعاملة في مراكز الاحتجاز، والعقاب البدني، والحق في التعليم، والزواج غير المسجل، واستعادة العراقيين المحتجزين في شمال شرق سوريا وإعادة دمجهم في المجتمع.

وفي تقرير للمنظمة الحقوقية، ترجمته وكالة شفق نيوز، قالت إنها أعدته قبل انعقاد الدورة التمهيدية الـ 98 للجنة حقوق الطفل، قدمت المنظمة توصيات للجنة لتوجيه أسئلة محددة إلى السلطات العراقية.

سوء المعاملة في المراكز الحكومية

ولفت التقرير إلى أن السلطات الحكومية تحتجز الأطفال في مراكز مكتظة وغير صحية وفي بعض الحالات غير انسانية، مشيرا الى وجود أدلة تشمل صور زنازين مكتظة في سجون نينوى تعود الى العام 2019.

كما لفت الى وجود أطفال محتجزين احيانا مع البالغين، في ظروف اكتظاظ وغير صحية وبلا إمكانية للحصول على التعليم أو إعادة التأهيل او التواصل مع أسرهم.

وقدرت المنظمة، بأنه اعتبارا من اوائل العام 2023، كان هناك نحو 100 طفل محتجزين مع امهاتهم، والعديد منهم مواطنون أجانب متهمين بجرائم تتعلق بالارهاب، في سجن الرصافة في بغداد، مضيفا أن الأطفال المحتجزين في اصلاحية النساء والأطفال في اربيل تحدثوا عن ان ظروفهم افضل، بما في ذلك الطعام الجيد وفصلهم عن المحتجزين البالغين.

وتابع التقرير انه رغم ذلك، فانه اعتبارا من العام 2019، لم يتلق الاطفال المشتبه في ارتباطهم بداعش اي تعليم، وجرى احتجازهم في غرفهم لمدة تصل الى 48 ساعة، بينما حرموا من اجراء المكالمات الهاتفية مع عائلاتهم اثناء الاحتجاز الذي يسبق محاكمتهم.

وتحدث التقرير عن ان حراس الاصلاحية ضربوهم بسبب سوء السلوك.

واشار التقرير الى انه في نهاية 2018، كانت السلطات العراقية تحتجز نحو 1500 طفل بسبب انتمائهم المفترض الى داعش، وتعرض العديد منهم الى التعذيب بشكل مروع على ايدي سلطات مراكز الاحتجاز.

 وبحسب التقرير فان المنظمة تشجع لجنة حقوق الطفل على ان تدعو الحكومة العراقية إلى إنشاء الية وقائية لمنع التعذيب والتصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، وضمان أن معاملة الأطفال الذين ارتكبوا اعمالا إجرامية كأعضاء في داعش تتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الطفل، بما في ذلك عدم استخدام الاحتجاز إلا كملاذ أخير ولأقصر فترة زمنية وعدم احتجاز الأطفال مع بالغين لا تربطهم بهم صلة قرابة، وان تكون التدابير المعتمدة هدفها بالدرجة الأولى إعادة تأهيلهم ودمجهم.

كما دعت الى مراجعة سياسات واجراءات مراكز الاحتجاز، واتخاذ كافة التدابير المناسبة لإنهاء التعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة، وغيرها من الانتهاكات، بما في ذلك تلك القائمة على التوجه الجنسي والتعبير الجندري والهوية، وتعويض جميع عائلات ضحايا القتل غير القانوني والناجين من الانتهاكات الجسيمة. وحثت ايضا على التحقيق في كافة الادعاءات الموثوقة بالتعذيب وغيره من الانتهاكات المتعلقة بالاحتجاز، ورفض اي وجميع الادلة، بما في ذلك الاعترافات المنتزعة عن طريق التعذيب، ومعاقبة من تعتبرهم مسؤولين بالشكل المناسب.

العقوبة البدنية

انتقد التقرير فكرة أن العقوبة البدنية ما تزال مشروع في العراق، حيث يوفر قانون العقوبات دفاعا عن المسؤولية الجنائية عن "تأديب الآباء والمعلمين للأطفال الخاضعين لسلطتهم ضمن حدود معينة يفرضها القانون او العرف"، الا انه اشار الى ان دستور العراق لعام 2005 ينص على أن "كافة أشكال العنف والإساءة في الاسرة والمدرسة والمجتمع يجب أن يتم حظرها".

وذكر التقرير، بأن مسحاً أجري في العام 2018، أظهر أن نحو 60 % من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 14 عاما، تعرضوا للعقاب البدني، و31 % لعقاب جسدي حاد (مثل الضرب او الصفع على الوجه، او الرأس، او الاذنين).

وتابع ان 18% من موظفي الرعاية يعتقدون أن العقاب الجسدي ضروري.

ولهذا، قال التقرير، إن المنظمة تشجع لجنة حقوق الطفل على مساءلة الحكومة العراقية عن كيفية رصد حالات العقوبة البدنية والإبلاغ عنها، وتقديم بيانات محدثة عن مدى تفشي ظاهرة التأديب العنيف في المدارس. كما انه يتحتم على اللجنة أن تدعو الحكومة الى ضمان الحظر الواضح لكافة اشكال العنف التأديبي في كل الأماكن، بما في ذلك في البيوت.

الحق في التعليم

وتناول التقرير مرحلة التعلم في فترة وباء كورونا وإغلاق المدارس بالكامل. كما اشار الى وجود عدة عوائق أمام الوصول الى التعليم، بما في ذلك الآثار المتعلقة بالنزاع المسلح وتكاليف التعليم الجديدة.

ولهذا أوصت المنظمة، لجنة حقوق الطفل بأن تسأل الحكومة عن كيفية تقييم مدى فقدان التعلم لدى الأطفال بسبب إغلاق المدارس بسبب كورونا، وما هي التدابير المتخذة لمعالجة هذه الخسارة.

كما انه يتحتم على اللجنة أن تدعو الحكومة الى تخصيص الموارد التعليمية للفئات المهمشة وتلك التي تأثرت بـ وباء كورونا، كما انه عليها ان تدعو الحكومة الى اعتماد اجراءات لتوفير خدمة الانترنت بأسعار معقولة، بما في ذلك الوصول المجاني والعادل الى الانترنت للمحتوى التعليمي.

لكن التقرير لفت إلى أن على اللجنة أن تشيد ايضا بحكومة العراق لتوفيرها سنتين من التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الثانوي المجاني بموجب قانونها المحلي.

حماية التعليم من الهجمات

وذكر التقرير ان "التحالف العالمي لحماية التعليم من الهجمات (GCPEA)"، حدد ما لا يقل عن 17 تقريرا عن هجمات على المدارس في العراق بين عامي 2020 و2023، مشيرا الى ان العديد منها تضمن استخدام اجهزة متفجرة تم زرعها في المدارس او بالقرب منها، بالاضافة الى اعتداءات على الطلاب والمعلمين وغيرهم من العاملين في مجال التعليم.

ودعت المنظمة، لجنة حقوق الطفل إلى أن تسأل الحكومة عما إذا كانت حماية المدارس من الاستخدام العسكري مدرجة في أي سياسات أو قواعد أو تدريبات للقوات المسلحة العراقية.

كما أوصت المنظمة الحكومة العراقية، بدمج معايير إعلان المدارس الآمنة في السياسة المحلية، والأطر العملياتية العسكرية، والتشريعات. وحثت ايضا على التحقيق بشكل محايد ومنهجي في الهجمات على الطلاب والمعلمين والمدارس، وملاحقة المسؤولين قضائيا بشكل مناسب.

الزواج

وحذر التقرير من ان عشرات الآلاف من الأزواج العراقيين يجرون زيجات غير مسجلة، وذلك من قبل الزعماء الدينيين ويتم قبولها اجتماعيا كزيجات صحيحة، غير انها لا تكون سارية قانونا إلا بعد تسجيلها لدى محكمة الأحوال الشخصية وإصدار عقد زواج مدني للزوجين.

واعتبر التقرير، أن الزيجات الدينية غير المسجلة تمثل ثغرات تتيح تطبيق زواج الاطفال، مذكرا بأنه في العام 2021، أفادت بعثة الأمم المتحدة بأن 22% من الزيجات غير المسجلة شملت فتيات تحت سن 14 عاما.

ولفت التقرير إلى أنه طوال الـ20 عاما الماضية، تزايدت معدلات زواج الأطفال في العراق بشكل مطرد.

كما اعتبر ان عواقب زواج الاطفال على الفتيات تتمثل في زيادة مخاطر العنف الجنسي والعنف المنزلي، والوفاة اثناء الولادة، وتضرر الصحة النفسية، وعرقلة الوصول الى التعليم والعمل.

وتابع انه كثيرا ما ينظر الى الفتيات على انهن اعباء اقتصادية على الاسرة، ويمكن اعتبار الزواج وسيلة لرفع هذا العبء.

وحذر التقرير من انه من دون عقد زواج مدني، فان الفتيات والنساء ايضا لا يتمتعن باي حماية قانونية او سبل للمطالبة بحقوقهن في المهر ونفقة الزوجة والميراث في حالة حرمانهن من ذلك.

وتابع قائلا ان الزيجات الدينية تستخدم في كثير من الاحيان من اجل الالتفاف على القانون المحلي بشأن السن القانونية للزواج، وهو ما قد يجعل الفتيات المتضررات يسقطن في فخ علاقات مسيئة خوفا من فقدان اطفالهن في نزاع الحضانة.

وحثت المنظمة لجنة حقوق الطفل على دعوة الحكومة العراقية الى اعتماد خطة عمل للقضاء على زواج الاطفال وتحديد الحد الادنى لسن الزواج بـ 18 عاما بلا استثناء، واصلاح القوانين التي تحكم الجنسية وتسجيل المواليد للسماح بتسجيل كافة الولادات والحصول على الجنسية والوثائق القانونية المتعلقة بها، بالإضافة الى تعديل قوانين العقوبات والأحوال الشخصية لتشمل عقوبات على الزعماء الدينيين الذين يعقدون زيجات في انتهاك لقانون الأحوال الشخصية.

 كما يتحتم على لجنة حقوق الطفل ان تسمح للاطفال الذين لا يملكون وثائق بالالتحاق بالمدارس ونيل الشهادات التعليمية.

إعادة الأطفال في شمال شرق سوريا

وذكر التقرير بان الاف من العراقيين، معظمهم أطفال، محتجزون في مخيمي الهول وروج، وهما مخيمان مغلقان في شمال شرق سوريا، حيث يتم احتجاز الزوجات وقريبات أخريات بالغات، واطفال المشتبه بانتمائهم الى داعش من الذكور.

وبعدما لفت التقرير الى ان العراق يستحق الاشادة على اعادة اكثر من 10 الاف عراقي محتجزين كمشتبه بهم من داعش وافراد اسرهم من شمال شرق سوريا، اكثر من 7 الاف من مخيم الهول، معظمهم من النساء والاطفال، واكثر من 200 صبي كانوا محتجزين في السجون، بينما التزم العراق باعادة الباقين الى وطنهم.

وبرغم ذلك، قالت المنظمة انها تشعر بالقلق ازاء ظروف الاحتجاز للمواطنين العراقيين الذين لم تتم اعادتهم بعد الى وطنهم من شمال شرق سوريا، وايضا لعدم الاهتمام الكافي بهؤلاء الذين جرت اعادتهم الى الوطن.

وتابع التقرير ان الاوضاع في المخيمات والسجون في شمال شرق سوريا مزرية، حيث ان الرعاية الصحية والمياه النظيفة والمأوى والتعليم والترفيه للاطفال لا تكفي نهائيا، مضيفا ان الامهات يقلن انهن يخفين اطفالهن في خيامهن لحمايتهم من المعتدين الجنسيين، وحراس المخيم، ومجندي ومقاتلي داعش. وبالاضافة الى ذلك، فان الأوضاع أسوا في السجون ومراكز الاحتجاز المؤقتة.

وبرغم ان المنظمة نقلت عن مصادر قولها ان جميع الصبية العراقيين الذين كانوا محتجزين دون اتهامات في السجون، قد اعيدوا الى العراق، الا ان هناك روايات متضاربة حول ما اذا كان العراق قد اعاد حتى الان جميع المعتقلين العراقيين الذكور الى وطنهم.

ولهذا، دعت المنظمة لجنة حقوق الطفل لأن تطلب من الحكومة العراقية معرفة ما هو الجدول الزمني الذي حددته للانتهاء من إعادة جميع المواطنين العراقيين، بما في ذلك الاطفال المحتجزين في شمال شرق سوريا.

كما طلبت من اللجنة معرفة عدد الذكور العراقيين الذين ما زالوا محتجزين في شمال شرق سوريا للاشتباه في صلتهم بداعش، وكم عدد هؤلاء الرجال كانوا صبية (ذكور تحت سن 18 عاما) عندما تم احتجازهم لاول مرة في شمال شرق سوريا، وهل لا يزال هناك اي فتيان عراقيين محتجزين في السجون للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش.

كما دعت اللجنة الى معرفة كم عدد الاطفال العراقيين الذين اعيدوا من مراكز الاحتجاز في شمال شرق سوريا وما يزالون محتجزين في السجون العراقية، وما هي ظروف احتجازهم، بما في ذلك امكانية حصولهم على المياه والرعاية الطبية والتعليم والتواصل مع عائلاتهم بما في ذلك الزيارات.

وقدمت المنظمة توصيات للجنة لكي تدعو الحكومة العراقية الى الاستمرار في عمليات اعادة كافة المواطنين العراقيين المحتجزين تعسفيا في شمال شرق سوريا، بشكل عاجل، إلى وطنهم، مع منح الأولوية للأطفال. كما انها تأمل ان تقوم الحكومة بتزويد العائدين بخدمات إعادة التأهيل وإعادة دمجهم، بما في ذلك توفير الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي.

ترجمة وكالة شفق نيوز
6
العراق ضمن الدول العربية الأقل أماناً للنساء (إنفوجرافيك)

شفق نيوز/ يغطي مؤشر المرأة والسلام والأمن الصادر عن معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن (GIWPS) ومعهد أبحاث السلام في أوسلو (PRIO)، في نسخته الرابعة، 177 دولة بشأن وضع المرأة.

ويستند المؤشر إلى تسجيل 13 مؤشرّا لوضع المرأة مصنفة ضمن ثلاثة أبعاد: الإدماج (الاقتصادي، الاجتماعي، السياسي)؛ العدالة (رسمية والتمييز غير الرسمي)؛ والأمن (على المستوى الفردي والمجتمعي)، وفقا لما نشرته شبكة "CNN" الأمريكية.

ويُعد نطاق الدرجات على مؤشر المرأة والسلام والأمن واسع بين الدول، حيث تحتل الدنمارك أعلى الدرجات ضمن المؤشر بدرجة (0.932) بينما تحتل أفغانستان المرتبة الأدنى ضمن القائمة بنتيجة قدرها (0.286). وعلى الصعيد العربي، تصدرت دولة الإمارات المرتبة الأولى بدرجة (0.868) تليها البحرين (0.752) ثم الكويت (0.742)، بينما احتل العراق (0.424) تليه الصومال (0.417) ثم سوريا (0.407)، واليمن (0.287) أقل الدرجات في القائمة من بين الدول العربية.

ونشرت الشبكة الإنفوغراف أدناه على تصنيف الدول العربية ضمن مؤشر المرأة والسلام والأمن لعام 2024/2023.
7
الرئيس العراقي السابق برهم صالح زميلاً في أحد أهم المراكز البحثية الأمريكية

شفق نيوز/ ذكر موقع "هارفارد كريمسون" التابع لجامعة هارفارد كينيدي الأمريكية، أن الرئيس العراقي السابق برهم صالح، انضم كزميل كبير إلى مركز "بيلفر" للعلوم والشؤون الدولية ومبادرة الشرق الأوسط، وهو مركز تابع للجامعة.

وأوضح التقرير الذي ترجمته وكالة شفق نيوز، أن برهم صالح سيشغل هذا المنصب الكبير في مركز "بيلفر" حتى نهاية العام الدراسي 2024-2025، وهو بذلك سيكون جزءاً من "مجتمع الباحثين والقادة من أصحاب الخبرة الذين جمعتهم مبادرة الشرق الأوسط والمركز بشكل عام للقيام بالأبحاث والتدريس حول المنطقة".

وذكرّ التقرير بأن صالح تولى منصب الرئيس الثامن للعراق من العام 2018 إلى العام 2022، بالإضافة إلى أنه تولى سابقاً منصب نائب رئيس وزراء العراق، ووزير التخطيط في الحكومة الانتقالية التي تشكلت في العام 2005.

وبحسب التقرير الأمريكي، فإن صالح كان أيضاً شخصية بارزة داخل القيادة الكوردية، حيث سبق له أن تولى منصب رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، مضيفاً أنه انخرط في الحركة الوطنية الكوردية وفي النشاط المعارض لصدام حسين وكان مستهدفاً من جانب النظام البعثي الذي سبق له اعتقاله أكثر من مرة.

ونقل التقرير عن الباحث البارز في مركز "بيلفر" إدوارد ب. غيريغيان، قوله إن تعيين برهم صالح "يملأ فراغاً مهماً ويوفر منظوراً عراقياً وعربياً وكوردياً".

كما نقل التقرير عن مديرة مركز "بيلفر" ميغان سوليفان، قولها إن تعيين صالح سيعزز من فهم "الأحداث في العراق والمنطقة الأوسع، وحول الدور المتطور للقوى الوسطى في المشهد العالمي حالياً".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن رئيس هيئة التدريس في مبادرة الشرق الأوسط طارق مسعود، أشاد بتعيين برهم صالح كزميل أول في المركز، موضحاً أن "خبرة صالح كرجل دولة وباني مؤسسات، إلى جانب فكره الواسع، تجعل منه إضافة حيوية لمجتمعنا الفكري".

وإلى جانب ذلك، لفت التقرير إلى أن برهم صالح يتمتع بخبرة واسعة في المجال التعليمي باعتباره مؤسس الجامعة الأمريكية في العراق - السليمانية.

وأشار التقرير إلى أن تعيين برهم صالح تم في وقت تجري فيه محادثات رسمية بين العراق والولايات المتحدة حول إمكانية إنهاء مهمة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وفي ظل استعدادات البيت الأبيض لاستضافة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

ونقل التقرير عن طارق مسعود، قوله "نحن جميعاً في مبادرة الشرق الأوسط) نتطلع إلى العمل مع صالح لصياغة رؤى يمكن أن تساعد المنطقة على أن تصبح أكثر سلاماً وازدهاراً وحرية".

ترجمة وكالة شفق نيوز
8
أدب / ملك الملوك علق على خشبه
« آخر مشاركة بواسطة اسطيفان هرمز في اليوم في 05:28 »
يمناسية الام اامسيح 

ملك الملوك
اليوم علق على خشبه

~~~~~~
اليوم بالموت.. حكموك
وبالسياط  ... جلدوك
وبشتى الألفاظ ...شتموك
وبأكليل الشوك، سُخريةً...تَوّجوك
وكشاةٍ سيقت للذبح... ساقوك
وعلى طريق الجلجلة بثقل الصليب ...حمّلوك
وبين لصّين ، إهانةً...وضعوك
وعلى خشبة الصليب ...صلبوك
من ثيابك ...جرّدوك
وبعد أن اقترعوا عليها
بالمسامير ...سمّروك
وحين عطشتْ .
خلاً ممزوجاً بالمُرّ ...سقوك
وأيغالاً بالحقد.
في جنبك .بحربة .. طعنوك
(  يا رب اغفر لهم ...)
وبعد أن اسلمت الروح
في قبر جديد ...وضعوك
بالحجر والجند ...حرسوك
  لكنك غلبتَ الموت
أيها الفادي
لك وحدك  نسجد
وبأسمك نُمجّد
فأنت  فقط من يليق
تسميته ...
ملك الملوك.
Astefan Hermez
 رابط اليوتيوب  https://youtu.be/Q_Z-wfU8vCA?feature=shared
9
(الثقافات العظيمة المؤسسِة للحضارات تنثر بذورها، وتتدحرج ثمارها عبر الزمن، وتُخّلد في الحاضر بأزهى الصور وأرقاها).

محاولة لعصرنة فهم الأكيتو ..مفاهيم ودروس وعبر اجتهادية آشورية .
لوضع الخطوط الرئيسية في مقارنة الحاضر مع ممارسات الماضي نجد:

1- ممارسة الديمقراطية وتواضع الحاكم: في أزهى المظاهر الراقية التي تنسجم مع الديمقراطية بحسب المفهوم المعاصر، نجد انه عندما يصل (الملك) لحضور المهرجان ، يغادر الكاهن الأكبر وينزع عنه تاج المُلك والصولجان والحلقة والعصا وهي من دلائل الشرعية. ثم يجمعهم ويضعهم على قاعدة أمام الآله بيل وكوكبة  المشتري.
ويصفع خد الملك.ويجره من إذنه خلفه ويحضره أمام بيل.ويجبره على الركوع على الأرض.
ويرد الملك: أنا لم أخطئ يا رب كل الأراضي! أنا لم أهمل ألوهيتك! أنا لم أدمر بابل! ولم آمر بحلها! واحترمت معبد الايشاگيل! ولم أنس طقوسها! ولم أضرب خد من تحت حمايتي! . . ولم أقلل من شأنهم! وحميت أسوار بابل! ولم أهدم تحصيناتها الخارجية..
وبعد هذه الطقوس، اذا ذرفت دموع الملك التائب ، فان الالهة راضية عنه. وإذا لم تتدفق الدموع، يكون بيل غاضبًا. بالتالي تقع الدولة تحت تهديد اعتداءات العدو والتنبؤ بسقوط الملك. وبالنهاية يتم تثبيت الشرعية الملكية ومباركتها من قبل الكهنة وأمام أعين الشعب. وبعد أن يلقي (رئيس الكهنة) كلمته، يحفظ الملك كرامته.  ليستعيد  الصولجان والتاج ويعود الى العرش.
ويشترك في حملات الحصاد مع عامة الشعب. لتنتهي الاحتفالات باستكمال وتكريس  النظام في القصر والمعابد الرئيسية مثل بوابة عشتار والأكيتو والايشگالا والإيزيدا.
وهناك أمر أخر، وهو لا يزال مدار الدراسات والبحوث من قبل علماء الأديان المقارنة والمؤرخين الدينيين، الذين يميلون إلى مقارنة طقوس عيد أكيتو والنصوص الاسطورية الأخرى المتعلقة بتموز وبمردوخ وابن الواحد ( آشور)، حيث تنزل إلى العالم السفلي وتتعرض لمعاملة سيئة من قبل القوى الشريرة هناك قبل أن يعود إلى الحياة مرة أخرى، وتتحول من ضحية مغضوب عليها وحاملةً الذنوب الى مُخلّص يظهر لمحاربة الفوضى وقوى الطلام . قام الباحث لويجي كاجني بجمع روايات عن جميع النظريات التي قدمها العلماء فيما يتعلق بتفسير هذه الوثيقة المثيرة للاهتمام للغاية، والتي أطلق عليها اسم "الموت" و"قيامة تموز ومردوخ المفترض". فهل هذا هو وصف طقس يمكن مقارنته بموت المسيح وقيامته، ولو من بعيد؟ ام انها كانت بإرادة الخالق لاظهار الدلائل الأولى الممهدة للعقل البشري للإيمان والاقرار بمجئ المسيح المُخلّص!؟.

2- العلاقة المنتظمة بين الدين بالسياسة:  يمكن وبدقة ملاحظة التماسك والارتباط العضوي بل الاندماج بين المؤسسة الدينية والسلطة الحاكمة وبين ما يمكننا اعتباره بمؤسسة الدولة. ولنا ان نستفيد من هذه الحقيقة ونزيل الجمود والحواجز الوهمية بين كنائسنا والكهنة عن ما هو متفاعل قومياً وتنظيمياً، والسير نحو ما هو مفيد ومثمر وذلك بتنظيم العلاقة فيما بينها، وعدم أحتكار العمل القومي وعزله تماماً عن المؤسسة الدينية التي نجحت الى حد بعيد في إدارة مجتمعاتنا في الداخل والمهجر، وبالتالي ينبغي على دعاة العمل القومي والوطني السياسي نبذ كل ما هو يسئ الى الكهنة والمؤمنين من الاسراف في إلاساءه المبالغ بها وبدون معنى أحياناً أي مجرد رمي الأحجار والتنفيس عن الذات النرجسية والسادية. ومن الأفضل ان لا نقع ضحايا تحت تأثيرالكره والحُب والمواقف المُسبقة، ونعتمد على الفهم والادراك بالحصول على المعلومة الكاملة لاتخاذ القرار والتصرف الصائب.
وذلك إعتماداً على حقيقتين لا يمكن التغافل عنهما بحسب الماضي القريب:
الأولى ان الكثير ممن زاولوا العمل القومي كانوا أعضاءاً نشطين في اللجان الشبابية للكنائس قبل ان يتحولوا الى ممارسة العمل القومي الاجتماعي المؤسساتي او الحزبي. والثانية هي ان الاغلب من كهنة الكنائس، هم من المؤمنين بهويتنا القومية وحقوقنا المسلوبة، وهم أيضاً من المهتمين بالحفاظ على معتقدنا الديني واللغة والوجود، ويمتلكون اسلوبهم في التعبير والأبلاغ، وليس من المفترض ان تتطابق تماماً مع السياسيين القوميين، ومن غير المنصف ان نتدخل في شؤونهم ونحدد لهم طبيعة عملهم وبالتفاصيل، ما دامت لا تتعدى الخطوط الحمراء التي تضّر المصالح القومية والإجتماعية.وينبغي ان لا يؤدي الاختلاف الى خلاف من خلال التواصل الدائم، والتنسيق.
وأخيراً وللعلم فأن التراث الإيماني لكنيستنا المشرقية لا يتناقض أبداً مع التراث الحضاري لحضارة العراق النهرينية منذ سومر مروراً بأكد وبابل وصولاً الى آشور. بمعنى ان هويتنا القومية تنسجم وتتلاقح مع الهوية الدينية، اذ اوجد الله بوادر وتباشير وأدلة أمام العقل والوجدان القديم تمهيداً وتحضيراً وإٍستعداداً للآتي من دعوات دينية وعقائد وممارسات أيمانية، وينبغي أيجاد لغة مشتركة لتنظيم العلاقة وليس الإلغاء والابعاد. وما أعظم ان يتفاعل وينسجم الجسد القومي مع الروح الايمانية إيجابياً وبلغة مشتركة فصيحة، مستلهمين من سيّر عظماء ما بعد المسيحية مثل برديصان وططيانوس والملفان افرام وغيرهم، وسيرة كنيستنا المشرقية وقصص الشهداء والكفاح من أجل البقاء والوجود، فهل يمكن التصدي لهذه المهمة؟

- نحو عملية الفهم الذاتي لتراثنا الكوني عموماً والاكيتو على وجه الخصوص.

ألف)- مهمات وأدوار الأبراج الفلكية في المعتقد والتنبؤات:-
  لقد قسم الفلاسفة والمنجمون القدماء كل ما في الأرض إلى أربعة أقسام، أطلقوا عليها العناصر أو الجواهر، وأسموها النار والأرض والهواء والماء؛ كما قاموا بتقسيم الأجرام السماوية إلى تلك العناصر أو الجواهر، وخاصة الأبراج، والكواكب، والشمس، والقمر. وكانت علامات البروج تسمى المثلثات أو الثلاثيات. والأبراج النارية هي برج الحمل، والأسد، والقوس. والأبراج الترابية هي برج الثور والعذراء والجدي. الأبراج الهوائية هي الجوزاء والميزان والدلو، والأبراج المائية هي السرطان والعقرب والحوت.
وهكذا تتناوب العناصر الأربعة والابراج، وتأثيرها عبر العام لثلاث مرات دورياً خلال الأشهر الأثناعشر. مما أدى الى أيمان الكهنة بأهمية الدعاء الى القوى الكامنة في هذه العناصر الساكنة في أبراج السماء، وشهور السنة لتبارك وتحرس المدن المهمة مثل نينوي وأشور وكالخو وأربأيلو، ويتم محاكاة صورة أبراج السماء في الأرض من خلال مهرجان الأكيتو بايامه الاثنى عشر، و التأكيد على التطهير برش الماء، و إستخدام النار باستخدام المباخر والمشاعل، والقفز من فوق النار من أجل تطهير الروح من الذنوب، وممارسة التضحية بالثيران والخرفان الممثلة لعنصر أو البرج الترابي ، ويدل دماء الأضاحي المسفوك على الحياة وأُعتبر عنصراً خامساً.

باء)- الأكيتو والعناصر الأساسية:-
يمثل مهرجان (ريش شيتو) أكيتو بحسب التقويم البابلي – الآشوري، الاحتفال بمشاركة العناصر ( الماء والنار والتراب والهواء)  للأشهر الثلاث وأبراجها ( الحوت والحمل والثور و الجوزاء) والتي تتحكم بمصائر البشر في الأشهر:
* آذار:  وهو الشهر الأخير من العام المنصرم ويمثل برج الحوت المائي الذي يحاول منع قدوم العام الجديد لتستمر الفوضى والقحط والظلام.! بحسب الأسطورة.
* نيسان:  وهو الشهر الأول من العام الجديد، ويمثله برج الحمل الناري، ومجئ المنقذ الإلهي والبشري التموزي ومردوخ وآشور السماوي، ويمثله على الأرض ابن الاله وهو الملك، والذي بممارسات الاكيتو ودعوات الكهنة وجموع الشعب، يتم أنقاذ الحمل المُخلِص من جوف حوت العام الماضي. ليتم ترتيب الكون ومصائر البشر في العام الجديد.
* مايس: وهو الشهر الثاني من العام الآشوري الجديد، ويمثل الثور الترابي أي الأرض، حيث يستقر عليه تموز ويهدأ بعد خلاصه من خطر حوت العام المنصرم والفوضى، لتستقر الأمور وتبدأ الحياة الجديدة.
* حزيران:  وهو شهر الجوزاء الهوائي، حيث بتأثيره تعود الأنسام ( نشما ) ويتم الحصاد الجماعي .

( يُتبع).......
لقراءة الجزء الأول إنقر:
https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,1056378.0.html
10
هاهاهاها... إنه هـو الـذي يتـجـنـب مقابلـتي ، ومقابلة أمثالي
لأنه يعـرف أنه سـيـنـحـرج مني ، وأمام المئات من الحاضرين
هـل تـصدّق ؟؟؟ أينما سافـر وفي أية دولة ، أقام نـدوة للإستـماع والإطلاع عـلى ما يقـوله المؤمنـون الحاضرون عـن ظـروفـهم الكـنسية أو غـير ذلك
وحــتى في ملـبـورن ( 2013 ) أقام نـدوة ...
عـدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عـدا أين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عـدا في سـدني ... هاهاها .. لماذا ؟؟  لأن مايكـل موجـود ! وسـيـطـبّـق شـفـتيه ساكـتاً أمامي
عِـلـماً ، حـيـن كـنــتُ ضمن موكـب الشمامسة عـنـد إدخاله إلى الكـنيسة والأسـقـف جـبرائيل كـساب بجانبه واقـفـيـن ... ومررتُ بجانبهم ، قال كـساب للويس ساكـو : هـذا هـو مايكـل سـيـبي !!!!!!
عـلماً ، لا هـو ولا نائب عـنه ، ولا أي مخـلـوق ، طلب مني هـكـذا لـقاء معه
هـل تـتـصوّرني (( وحـسب تخـميـنـك عـني )) هـل تـتـصوّر أمتـنع عـن مقابلته ؟
لـقـد عـرضتُ ذلك له ولغـيـره بـشـرط !! ( بـشـرط أن يُـسـجـل اللقاء بالـفــيديـو ) كي لا يقـول أحـد أقاويل بايخة
ولكـن لم أتـلـقّ جـواباً من أحـد
&&&&&&&&&
في زيارته إلى سان ديـيـكـو / أميركا ، دخـل القس نـوئيل كـوركـيس القاعة ، وأخــذ المايكـروفـون ، وصار يُـبـدي إستـعـداده للإعـتـذار أمام أكـثر من 400 حاضر ، مطالباً لـويس أن يقـول له عـن ماذا يعـتـذر ؟؟
فـسـكـت ساكـو ولم ينـظـر إليه (( مسجـلة بالـفـيـديـو ))
فـهـل تـريـده أن يقابلـني للـنـقاش يا ديـفـد  ؟؟؟؟؟؟؟؟
ومع ذلك ـ الان لا مانع لـدّي ............... تـوسّـط أنــت بـيـنـنـا سـواءاً في الإنـتـرنيت أو نحـضر في أي مكان في العالم عـدا العـراق
لأنه كما ذكـرتُ في مقال سابق : (( لـو كـنتُ أنا في العـراق ، سـوف لـن تـسـمعـوا بشخـص إسمه مايـكـل سـيـبي )) .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10