عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عارف مشير الحكيم

صفحات: [1]
1
أدب / الليالي الخوالي‬
« في: 19:27 20/10/2021  »
الليالي الخوالي‬


دنت و الشوق  في عينيها يدمي الماَق .
ترتجي امسا بائدا كان لنا حلو المذاق .
التمست نظرة بقلب رعديد كله إشتياق.
لليال تسعر بلهيب عشق تدنينا من الآفاق.
تجمع ارواحنا بين دنو و علو واهات تملا الاعناق.
تلامسها بناني صعودا لوديان وتلول لقمم شهاق.
بارزات كأنها اعناب فوق ربوة تشتهي الاشداق.
اداعبها تارة واعانقها تارة حتى تتوحد الأبدان بطباق.
فتخمد نيران العشق و الهوى بشتاء مطير لنا مساق.
كسيل يهوي من عيون تنفجر من الوديان بأمر الخلاق...

2
أدب / رسول غرام‬
« في: 17:39 08/10/2021  »
رسول غرام‬


شعاع مقالاتك بريق ..
يوحى لرسول الغرام..
مبشرا فؤادي بعشق ..
على مذهب التصوف..
فالتهبت المشاعر شوقا..
للاعتكاف في معبدك..
و التوحد بحسنك..
الذي إذا اطلت النظر..
فيه ثملت بلا كاس او تبيذ
الجاني شوقي في بحر هواك ..
بلا مسارات او عنوان..
و مالي إلا وجنتاك..
ارسم فيهما سمائي..
و النجوم استدلالي..
و قد حجبت بلج..
ظلمة الليل..
فتاه عني مرسى..
فؤادك المزهر..
لم يعجزني الابحار..
بظلام الليل أو يرهقني..
بل ازداد به ..
لهيب الشوق إليك..
ركبت الأمواج ما بين..
ارتفاع و انحدار..
فكلما اصابني الدوار..
في بحر هواك ..
كان دوائي كأس..
خمر..لجين بما..
عتق بماء نهديك..
يا لسر الفؤاد ان جن..
به الشوق يخلق المعجزات..
ليبشر الوصال و إن كان..
في أمره الصعاب محال..
من ظلام الليل خالفت..
محيط الأمل...
ليعزز الوصل ما بين..
بحر شوقي و بحر هواك..
بسحر عينيك استبدلت..
النجوم التي كانت..اليك
دليل المسارات ...
فليغضب الليل..
و ليلج الظلام بقدر ما شاء..
يا ليل و إن تحجب عينا..
من النظر في سماك..
فعين الفؤاد تبصرك بلا نور..
ها هنا ضياء النور بسواحل..
فؤاد من أعشق يشير..
ارسي الفلك عليه..
ليعزز الفؤاد..فاحتل ما فيه..
فلهيب الشوق اوشك ان يغدو..
بجرمي ان طال عليه الوصال...بقلم عارف العقراوي

3
أدب / شمس عشقي‬
« في: 01:15 03/10/2021  »
شمس عشقي‬


ساقة الصدف بصيص نور يشع غراماً وأنا اتجول في الطرقات جسداً بلا روح .
من بصيص ذاك الشعاع قيدت بي الذات. والفؤد. والقلم.
فا رمتني اسيرَأ حسناء لم يبخل الله عليها .
سرًّ نورها كأسرار الكون في الطاقات والغلاف .
لا يمضي منها مبصرا إلا وقد احرقت فيه الذات و فجرت بالقلب عشقا .
اصطدم فينا الطرف للغرام يشيرُو ما اعجزني بعيناها .
طرفي فطرفي عين بشرٍ ،وطرفها عين شمس يشعُّ نورآ .
فما لطرفي الا ان ينحني خجلاً .
لو لم يسبق العطف بفؤادها نار شوقها فاحاطتني بغرام لأحرقني لهيب ذاك النار
بعطفها حولت ذاك الصنم المنحني اجلالاً لحسنها الى انسانا اعتنق العشق ديناً وأعتكفه في الهوى موحداً.
غزت الفؤاد فجلست على عرشه ملكةٌ فجندت من المشاعر جيوشا بصفوفينفي إمرتها يمتثلون طائعين وفي حرب الهوى عن عشقها يفتدون الروح موتاً.
اخلعي ثوب الغرور يا أنثى فالتواضع من صفات العظماء و إن كنتي شمس عشقآ والعشق ارضاَ فاعلمي لا تحيا الارض.
إن لم يصبَّ فؤادي في بحور الهوى كالمحيط عشقا لا فضل لي ولا لكِ فمن اسرار الكون لايكتملُ ناتجٌ الا بأتحاد صنفان.فالحب كالزرع والزهر لايزهو إن لم تفتديها الشمس نوراً والغيم مطراً كما الفضل بلسع الحر منك كذلك الفضل لمحيط عشقي .
حينما تبخر المشاعر غيوماً لترعد حباً وتمطرُ غراماً .
كم سعيت للخير وجدته شرا وكم صدفة ساقت لنا الخير...

4
أدب / قلوب من فخار‬
« في: 16:44 18/08/2021  »

قلوب من فخار‬


عارف مشير الحكيم


ياصاحب الفخار ان ما تصنعه و القلوب من تراب واحد قد عجنت طينتها.
فلما القلوب بالاذى تبلينا و في لحد مظلما ترمينا.
وفخارك المصنوع من تراب و نار هو من يروينا فيغمد الظما ببرود سقيه.
زمان اصبح فيه الافئدة كفخارك للوفاء بلا نبض
وللظلم من احياء الازل يعد.
ليت ان كنت من يصنع القلوب كما الفخار بيدك.
لتوسلت حرفة يداك ان يصيغ لي قلبا في الهواء.
فتكون تربته قد عجنت بالوفاء ليكون في نبضه الاخلاص.
عجبا على ما غيره الدهر فجعل من الحب متعريا من قيم العشق.
استبدلت الزهور التي كانت بمعاني الغرام تعني بسيوف لبتر القلوب قد حدت.
امسى الغرام و الهوى كظلمة ليل اطفا القمر نوره فيها وحجبت ضياء الأقمار من الكواكب.
لم نعد نرى طعم الحياة بالحب فنبض الحياة قد حصر في الالسن.
ليكون العشق سردا من الاقوال و في الافعال كالجثث ببرود و جماد.
تغني العشاق بالهوى و تدعي الوفاء فترقص على الحان الاخلاص.
وفي ثناياهم وحوشا قد اطفات ظمائرها



5
أدب / صراع الغيوم‬
« في: 20:02 26/03/2021  »
صراع الغيوم‬


ما دهاك يا صاحب العدل في الهوى لاترانا..
شذا البلابل منك تغرد اشجانا..
مهلا و رفقا بنا أن الهوى قد ابتلانا..

غيثك دائم على أراض واراضينا
لم تنل منك إلا جفافا..
ألا تنتهي عنا ريح البلية لينوبنا من مزنك ماءا..
هذا حال العدل منك.. قبلة انت ومراد للجميع..
ولا أحد ينال منها شيئا او يراها...

وإن أشرق العدل منك فالغيوم تحجبك بين ذا وذاك..
ويكون عدلك في الهوى منحازا..
جمعت غيوم الشوق في سماء الهوى..
ورويت بهم الصبر حتى نفذ كل الصبر ولم تأتينا..
غابت شمسك فعم السماء ظلاما بظل العذال والحاسدينا..
لا يهزني جمعهم لكن يرعبني قلبك إذ معهم حاما..
فبذاك القلب ملاذي وبه سكنايا ورايات الوطن..
فخوفي أن أمس بلا موطن ان غاب لقياك.

6
أدب / طرف المها‬
« في: 19:47 18/03/2021  »
طرف المها‬


سبحان من قال انظر إلى الإبل كيف خلقت..
فسبحان من جعل من رعاة الإبل غزلانا..
صورهم كنور بدر وهاج وجعلهم خيزرانا..
كشفق قطبي ينير ليالي العاشيقين الوانا ..
كرمل البيداء تلتوين و خطاك تصنع الكثبانا..
تمهلي ياحادية العيس فريح عطرك اشجانا..
وصوت رنة الخلخال في نفرة خطاك سبانا..
سبحان من قال انظر الى الابل كيف خلقت..
جل من خلق عينيك من سحرهم تخجل المها..
حتى باتت قبلة العشاق لوجنتيك مرادا ومنتهى..
سبحان مخرج حسناء من حلكة السواد فسواها..
اعجزت رماة السهام من صيدها او لقياها..
كلما صوبوا السهام سقطوا من بهاء حسنها..
فرفقا بالعباد ورفقا بفؤاد بك تولع ايتها المها

7
أدب / عاد الربيع‬
« في: 16:49 14/03/2021  »
عاد الربيع‬


عاد الربيع وعادت الزهور تزهر..
فهل سنستعيد الزمان ونصنع الاكاليل من نرجس جبالنا..
وهل سنعاود تلك الطقوس في غرامنا فاطوقك باكاليل النرجس..
يا مدينة الزهور ذكراك من روئ الصبر في قلبي..
حتى روض به الهوى فأهديتك رسنه...
انفجرت ينابيع الثلوج وبها انفجر بحر المشاعر في احشائي
تصرخ شوقا تنادي..
عودي مع الربيع ليصمت ذاك الشجن في قلبي..
أعيدي من جديد تغريدة بلابل الوصال منك..
عودي فالمعبد القديم ينتظرنا و طقوس العشق بكل تهليلاته تنادينا..
عودي وارحمي الفؤاد من ألم الفراق...

8
المنبر الحر / ازمة رجال‬
« في: 18:53 10/03/2021  »
ازمة رجال‬


نعيش في زمان لم يعد للشيم مكان بين أطباع الرجال ولم يعد الفخر للشهامة..
اليوم أفعال الرجال بالذل تنسب وللعزل تساق..
ولى الزمان الذي قدست فيه مكارم الأخلاق وبدا ت صياغة الذكور المتعرين من القيم وغلقت كل مصانع الرجال..
كان فعلا ماضيا حينما كان يعرف المرء بسيفه و رمحه او قرطاس العلم وقيم الاخلاق..
واليوم في كل سماء ترفرف راية الجبناء مرددين شعار النفاق حتى قيد الصدق فبالباطل عد والكذب بالحق يرفع..
شبه الرجال تقود والرجال في لقمة العيش حائرين من اجرام الزمان حينما الجهلة تسوس وأهل العلم بجهلهم يأتمرون طائعين..
كان أسلافنا يبنون الوقار بالشهامة والعلم والكرم و اليوم قل المجهود به فما يتطلب الا لباسا انيقا ورباطا وسيارة فخمة فقط..
رايات العدل في الارض تداس ورايات النفاق في السماء خفاقة والشمل تحته مجتمع ومأيد..

9
أدب / اوراق الورد‬
« في: 20:37 08/03/2021  »
اوراق الورد‬


ياطارقة باب الفؤاد في الهوى سائلة الم ترين
عتبة الباب باسمك مقفلا...
وان جفانا الفؤاد منك فما زال فؤادي
بهواك يروي و يرتوي ..
وإن ابتلاك الحسن بجمع الذئاب من حولك حتى تاه عنك عاشق الهوى من المفترس..
فأنا من كان ومازال عليل العشق بهواك ولا دواء لدائي الا شفتاك..
انا من على العهد باقي ومازلت المغرم الموحد في حسنك..
أجمعت مشاعر الهوى فعتقت فيهم كخمر الدير حتى اقسمت ان لا اطرق كاسي الا بكأس هواك..
أما زلتي تسالين من أبحر في هواك بلا شراع حتى ضاعت عنه كل المراسي..
فا لقلب بهواك مثل الروح والجسد إن فارقه مات بمآسي..
في فراقك موتي وفي ذكراك تصبري واستأناسي

10
أدب / على ظلال الحب‬
« في: 17:33 03/03/2021  »
على ظلال الحب‬


قد ضاقت بي الدنيآ بمآ رحبت..
حينما وقعت عيناي على عقبيكِ..
فاضعتهما وكانت تلك نهايتي بين يديك..
عشقي صبي لديك وفي قلبي عتيي..
ما دهاك حتى نفضت غبار الهجر..
بصمتك حرت حتى احترق الجوف بجفاك..
لكل منهج تفسير الا انت فدليني كيف افسرك..
عقاب ام ندم ام فراق ام عذاب..
فان كان عقابا نلت من عذاب الهجر وسع عينيك..
وفي الفراق كان لي صبرا فاق صاحب الصبر..
دونت ما بيننا فاستنكرت اقلامي وابت ان تنشر..
ان التاريخ دونك لا يدون ولايقراء ولاينظر..
اين العهود وما حل بالوعود واين ذاك العشق المنتظر..
حين احتسينا كؤوسا معتقة من الحب والمشاعر..
لم يرويني كاس هواك ولن ارتوي وإن كان بحرا هواك..
كيف لي ان اغادر ليالي الحب منك وأبا القمر ان يغادر لياليك..
عصفت بي وانا كعود غر فأحسنت في قطفي ..
تبا للجذور هي من خانتني ولم تقوى أمام عصف هواك..
فابقتني اسير الحب وصاحب ليل يتلوى من نار جفاك..
يا قرة عيني ولم العين إن لم تبصر درب هواك..
حبيبتي تنحي عن غضبك لتبصري تموز مشاعري ..
يوم نفضت غبار العشق عن مهجتي اكتحلت بذاك الغبار..
البسيني ثوب الوصال لأشعر بحنانك ودفى النار..
فأنا باحضانك كالثريا وان غبت امسيت كالثرى بعد احتضار...

11
أدب / عليل الحسن‬
« في: 18:09 13/02/2021  »


عليل الحسن‬


عارف مشير الحكيم

أعشق من بعينيها سر صمتي ومن خدودها فاكهتي.
تقطر من شفتيها معتقا يطرحني سكراً حتى لا افيق منه.
الا اذا تكرمت بسقيي من حنين النهدين فذاك الذي لا وصف في ملذاته.
حينها ساصحو كأنما لم أنم ولم يخلق النوم ابدا.
بساتين من الزهور تفوح منها كعبق العطر ليملأ انفاس العليل بالهوى، ابدع الله بخلقها لاحير انا العبد بحسنها.
عجباً شقي انا ولا اميل للراحة.
من أتاكم سائلا عن معجزة فدلوه على ما يصنع الفؤاد في الهوى..

12
أدب / لقاء الاقدار‬
« في: 21:26 26/01/2021  »
لقاء الاقدار‬


شاء ت الاقدار للقاء اشبه بمعجزة
عدت يامن بحور العين وصفك تتمخطرين بحسن لا تبالين
كم قتيل في الهوى ترمين في اليمين والشمال.
عدت يامن كانت و مازلت نبض الفواد والامل.
عدت وبطلتك توحش وتمرد ماحشد في احشاي من حرمان وشوق.
ضجر الصبر فباح بصراخ يطالبك للهوى.
لا تاخذي بقول ايد للجفاء كنت به اخفيت الغرام
اضعف امام حسنك ولكن تبا لعيناي التي تبدي العشق بكل وضوح ثم تفرده .
حتى اصطفيت في خمل عيناك عبدا بلاقيود.
أطرق باب فؤادك متوسلا أن يلين ويستجيب لفوادي
ياالهة الحسن كفاك بالغرور تكتسين فعاقبة كل مغرور الندم..

13
أدب / صاح الغرام‬
« في: 19:10 26/01/2021  »
صاح الغرام‬


ياصاح الغرام انشدك داعيا
على من يهاب الليل من سواد شعرها.
وأن استدارت تشرق الأنوار من جبينها.
بين زوبعة ورعد ومطر تخلق نسيم الصباح بطلتها.
أشكوك من سيف الحاجبين التي رمتني جريحا بالهوى
فعادت لترقص على جرح التهب به الحنين لها ولاتبالي.
فاعتدت من الحنين اليها ابرر حتى اجرامها..

14
أدب / "رسمة القمر"‬
« في: 16:49 11/01/2021  »

رسمة القمر‬


عارف مشير الحكيم

كيف السبيل لوصالك دلني فضمأ الفؤاد منك كلما
دنا ليرتوي من نبع حنانك نال الجفاء.

حتى اشتد عليي العطش
انصفي جمائلي التي تحولت توحشا من جفاك.

في الأمس كان هناك قمرا يسمع عويل شكواي
واليوم لا قمر ولا ونيس.

اشتد عليي ظلام الليل حتى النجوم ابت ان تسمعني.
من بين نارك و ثلجك لم أنل إلا قرص بردك فدليني متى انل دفئ نارك.
كلماتك صوت والذي تتبعيه قد باع صداك في واد غير ذي حس.
ارسمي وجهي بين النجوم
نصفه قمر انت فيه
و النصف الثاني فلتأفل النجوم من سمائي..

15
أدب / قسوة الزمن‬
« في: 19:40 06/01/2021  »

قسوة الزمن‬


مااجملك يازمن وغيث الفرح منك يمطر
على الناس حتى يزهو في قلوبهم المرح.
وأنا لم يلحني من غيثك سوى رعده حتى حرت على من نلقي اللوم ومن الظالم فينا أنا أم أنت أم الغيث.
يازمن أعد النظر في تقسيمك
ماحضيت منك اعجز الدهر، ولاحه الحزن..
الناس من حولي للمصائب تشتاق
وقد فقدت شعور الفرح من عدم الحزن..
كفاك فقد حرقت من العمر ربيعه
امهلني لالتمس من حكمك سعة صدره حينها ساكسر الصمت برعد صراخي
وأحدثك بجروح وقروح.
ياله اسفي لعدلك ياسيدي القاضي.
طرقت المطرقة للهدوء حتى عم السكوت
وقطعت الالسن كانت تود للحق ان تقول..
لست انا من فاض الأرض فأغرقها
ولست من أخرج النار من جوف الأرض فأحرقها ولست من هز الأرض فزلزلت.ضعيف أنا وقوتي صبري فنفذ فيك

16
أدب / عشق مقدس‬
« في: 16:57 17/11/2020  »


عشق مقدس

عارف مشير الحكيم


أميرة بحسنها توصف الخود.
ممشوقة القوام ينحني لها النرجس خجلا.
 ادرك بين عينيها جنتي وناري.
من بين خصلات شعرها الليل يطل.
 وبنور جبينها البدر ينير.
اوحت لي بهمس خفي حتى لامس لب فؤادي .
يامن اعدل الله بينك وبين يوسف. أن أهداه ثلث الجمال فقد أودع بك من الانوثة ثلثه.
يا شعلة الروح والروح بك ملتهبة.
هل خلقت مني ام انا منك.
خلقنا جسدين بروح واحدة تحيا.
 ياطبيبة الهوى وانا بهواك العليل.
لا دواء يشفيني الا هواك .
يا كاهنة العشق إلى معبدك دليني لاحيا فيه قديسا.
فأنا منذ الولادة متصوف متوحد فيك.
احرقي بيديك
 مامضى من عمري والذكريات
في موقد عشق مقدس
فاقيم به طقوس الوصال.
أجلسي في عرش الغرام ملكة فلا يليق الجلوس الا لك.
   اغازلك في ليل مقمر فاحير من المنير انت ام القمر.

تعالي يا عشقي الابدي فهناك طقوس حب أزلي.
تعالي فاضيئيني بنور وصال سرمدي.
تعالي لنملأ كوؤسا من ذاك المعتق فقد فاض جوف الفواد حتى سال
 كنبع ماء ليروي جفاف دام لزمان .


17
أدب / العشق المعتق‬
« في: 16:40 02/11/2020  »

العشق المعتق‬

اه أن شائت الاقدار لي في بوحً لأفاض الارض مني بشعورين.
شعور مغرم ملتهب الفؤاد ممزوج في بحر الحرمان .
أنفيت فيهم عقدا من الزمان اعتق بهم حتى فاض جوف الارض.
وشعور واحد يكفي ان يغزو الكون وذاك فرح قلبي حينما يبوح بما يكتم في ثنايا الصدر.
مادهاك ياقلب عشقت من حارت بوصفها الاقلام.
إلا قلم قلبي من نال في وصفه حتى صورها كشرفة اطلسية واصلها لوحة غربية بالوان شرقية.
حديث حبيبتي كسجع الكاس و الكاهن.
خمر رضاب شفتيها تصيب الشلل قبل الثمل.
عدلها و باطلها في صف واحدا بحكم الفرض.
ياله عدلك في ظلمك كعينيك بالهوى قاتل.
حار في غرامها الفؤاد كعشق زليخة.
لو تعلم ياقلب من تهواها كم تعذب بهواها
للانه صخر فؤادها واستجابة.
معذور أنت ياقلب فمن تهواها سمراء في خفة دمها سيف يبتر فمابالك بمفاتنها.
كساه الله حسناً جعل منها الرحمة والعذاب يلتقيان كالجنة والنار.
فمن طالها نال الجنتين.
ومن خاب واجهاضت إبتهالاته في محراب الوصال جلس في معبد الحرمان تائه بين نارين نار الشوق ونار الحرمان

18
أدب / حور العيون‬
« في: 16:13 31/10/2020  »
حور العيون‬

انت صنفان صنف جان وصنف انسان. صنف جنة وصنف نار فانت صنف كعنقود تدنى في بستان. ولوحة من يد فنان. حبك مغامرة تستحق ترك اوطان لأوطان. عيناك طائر وانا الجناحان
لو لا حور العيون ماخلق الغزل في ليل القمر اطرق كاسي بكأس فؤادي فيصرخ شوقا اليك.
ماعاد الخمر يثملني كخمر عيناك.
سحر الحور هي من عللت الافئدة بالهوى. ينبوع الأنوثة يصب منه كماء السلسبيل.
فادنيت إليه لأروي ضمأ الفؤاد منه.
لو سخرت كل المعلقات في وصف حسنك ماإستوفيتك حقا.
كلما نظرت للقمر احرقني الشوق اليك.
تحفك الأبصار فتثير فيي القلق من نظرة الحسد. فاعجز من حجب نور البدر عن أبصارهم.
يا حوراء عيناك كسفينة نوح مابين الهلاك والنجاة.
سحر عيناك ان دخلت مع قاتل نفس لقاض لأبرأ القاتل وإتهم المقتول.
خلق الله في عيناك دفأ يغني عن النار في ليالي البردي بين ثلوج الجبالي.
تعالي يا حوراء العيون كلمت جرح نلتحم ومن بعد التحامها لم يعد فراق.
زيدني حنينا حتى ترضيني كما ترضي الام مولودها برضعة الحليب. فان انيني وصراخي صمته بيدك.
كما بيدك توحشي وتالفي. فلا تجعلي مني ذئبا في ظلمات الليل يفترس. بل اجعلي مني بلبلا يغرد في حسنك.
يا آلهة الحسن اعلن فيك الجهاد بدمي... بقلم عارف العقراوي

19
أدب / الوشاح الأحمر‬
« في: 16:58 28/10/2020  »
الوشاح الأحمر‬

ياله صدفة حسم به القرار كبتر السيف. حتى إنقلب الكيان وتغيرت انظمة الاتجاهات.
هامت بدربي حسناء ذو وشاح احمر.
رفعت الراس ذهب البصر ولم يرد لي.
فتاه البصر مابين الخصر والقمر.
خصرا مرصعا بالجوهر ابهجت جميع جوارحي.
مقلتان كقمرين وحاجبان كقوسين ترميان اسهاما كوابل المطر.
ياله سحر عينيها هزت اركان عرش الفواد. حتى قلبت جالس العرش فيها كخادم.
احرقت بداخلي نار النمرود وفواد كالخليل مبتسم. ياخوفي ان تقلب علي نار النمرود بصدها الى نار الجحيم.
ياحسناء حمرة وشاحك من دمي. وجيوش الرغبة بإمرة النفس رهن الاشارة لتهجمي.
انا القائد الذي لم يمتثل للفشل ولم يسطر في تاريخي غير النصر

20
حواء على عرش الكبرياء


خلقت من طقوس الغرور فهام بك الشموخ ملكة على عرش الكبرياء.
غريب جنسك هل من نفس تكابر على ذاتها.
ويلي على قلبي بأي حب ابتلته الاقدار.
ارحمي قلباً احتواك كما يحتوي الرحم الجنين.
لم يعد يسلو القلب الا بالعويل عليك في كل ليلة اعتكر منه الفجر بنور جبينك.
يا قاتلتي اعدلي في جرمك اما ان تكملي قتلي بفراقك او تعيدي لي الحياة بوصالك.
أطرق الف باب صمت فيك اتناغى للوصال. صمتك يحرق كفاك منه
كفاك دعسا في قلبي تمشين عليه وكأنه رمل بحر تحت اقدامك.
ان كانت ممشى اقدامك في قلبي للوصل تشير. فزيدي الدعس فيه واطربيني برنة الخلخال.
يا ساقية الحنظل بسقياك المر زيدي ماشئت. فسقيك لي لا يتغير يبقى سيل من الشهد.
ياغيث غرامي اتوسدك بفيض.
فان حباب الماء لا يغمد نيران الهبتها شوق الفراق.

21

سايكولوجية العبودية في كنف السياسة الديمقراطية‬



من المعروف عن القادة والحكومات في ترويض الشعوب واستعبادهم تحت راية الديمقراطية.
وهذا حينما يكون القائد مصاغ ومصنع بظاهر جميل وباطن قبيح.
إن خيانة القادة التي تفسر عند جمع من الأكثرية بنضال وتضحية للاسف مكشوفة عندة القلة من الشعب فقط.

تضليل الحقائق والتعتيم على افعالهم الدنيئة يقع السبب على عاتق الشعب.
لان الشعب يفتقر الى الجانب الفكري و الادراك السياسي.
وتحليل قرارات الدولة إلى أي سراب تسير دائما ما تكون نسب المفكرين ومدركي الحقائق قليلة جدا .
تخلف الشعوب المسبب الرئيسي في خلق فراعنة الزمان.
وهذا ما يصعب الطريق على المفكرين وذوي الخبرة ويشل الحركة نحو تغيير الديمقراطية المبطنة بالدكتاتورية.
قوة إيمان الجمع بقياداتهم مهدت في تحقيق اهدافهم الشيطانية وبسطت لهم عملية تلبيس الحق بالباطل.
طرق خداع الشعب تمتد بخليط من افكار واساليب الاقناع المشتركة ما بين علم النفس والفلسفة وعلوم السياسة الحديثة .
إن من وسائل وطرق القادة في تحويل الشعب من الحرية إلى العبودية هو سيكولوجية البث الفكري.
فحينما تخطب القادة وتصرح وتشرع قوانين معلنة بلا وجود في أرض الواقع دائما تلجأ بملامسة الوتر الحساس. وزرع الخوف بطرق حديثة في أذهان العامة.
هنا نشير الى ان اخطر سلاح يستخدم هو الجوع والخوف.

غالبية الشعب يخشى الجوع و يحذر من الخطر فهذا مايجعل الشعب فريسة سهلة في تحويله الى العبودية.
غالبية الحكومات الدكتاتورية . تلجأ الى تحويل البلد بما فيه من طرق حكم او تجارة او ادارة كملك خاص.
المحطات المهمة التي تدعمهم هم وسائل الإعلام
وشراء ضمائر بعض الإعلاميين.
لتحويل الأكاذيب إلى حقيقة .
من ثم تشكيل جيش الكتروني للهجوم وتشويه الحقائق في مواقع التواصل الاجتماعي.
أهم تنفيذ في عملياتهم هو المديح الكاذب وتعظيم القادة.
إن ما يرعب القادة الديكتاتوريين.
هو
اذا لجأ الشعب نحو التفكير الواضح والمنطقي في إتخاذ القرار.
المنهج المبرمج في حديث حرية الشعب فوق كل شي و في صحيح الواقع وجه ثان جميع أفراد الشعب في حكم العبودية ومقيدين عن التعبير والاعتراض.
اما حديث القادة في المبادئ والأخلاق وحقوق الإنسان ليسوا الا وحوش في أرض الواقع يفترسون الشعب .
حينما نلاحظ مقابلة القادة في سرد حديث عن الرخاء والسلام وراحة المواطن فنقارن ما بين القول والفعل نرى الفعل الحقيقي هو حرق الشعب كوقود لراحة وسلامة القادة وعوائلهم وزبانيتهم.
عادة لا تلجأ الشعوب إلى التفكير والإدراك.
مازالت قوانين الشطرنج هي الفعالة في أذهان الشعب و مؤمنين بقتل والتضحية بالجميع من أجل نجاة الملك.
اما للعقل منطق ثان ان الفكر في مفاهيم قوانين العقل يفضل موت ملك ويضحى به من أجل نجاة الجمع من الشعب.

تبطين السياسة من والى.
الظاهر ديمقراطية وفعل الباطن مسنن بقوانين أرستقراطية.
قوانين الانتخابات عبر صناديق الناخبين ليس إلا عملية تمثيل على الشعب . والمقرر في تسنين قانونها هو واضح ويدل على مفهوم سياسة الأوتوقراطية.
كنا نأمل من الديمقراطية.
في كثرة الأحزاب وتعددها سيخلق المنافسة الشريفة.
على إدارة الدولة فيكون ناتج هذا الصراع لخدمة وراحة الشعب.

تغيرت جميع المفاهيم في إدارة السياسة من أجل الحفاظ على مناصبهم.
فتحول السياسين الى علماء نفس في تغير وزرع الافكار الموثرة في اذهان العامة فقامت بخلق الطبقية بين افراد الشعب فحولتهم الى فرعين
طبقة فاحشة الثراء
وطبقة منهكة

22
أدب / "مدينتي،"‬
« في: 19:24 23/10/2020  »
"مدينتي،"‬


يا عقرة وان جار عليك الزمان انت مرتع الهوى الشغوف.
يا قبلة العشاق
يا سيل الأدباء
يابوابة العلم وإن اصطفاك الجهلة سبية.
للجمال لون وانت كل الوان الجمال
لا نظير لك الا الفردوس.
انت عنوان الحب في علو جبالك
معبد العشاق الذي يشع الغرام للأرض.
مغترب عنك بالجسد.
والروح كالطير ترفرف في سماك

23
أدب / سقم الاجفان
« في: 17:34 22/10/2020  »
سقم الاجفان

سقم الجفن بداء السهر فتعال وكن لي بلسم للمنام. اوصل الوداد فان الفؤاد جريح ينبوع الحياة انت. اسرد إليك القوافي كالسهام و سور قلبك يتصداها. ياشروق النور اوقد النور بظلمات عمري. كالهذاب انت يصعب وصالك فأشرقي لاتجاهي وليس للجفاء. ياموقد النار ألا ينفذ حطبك

24
أدب / بحر الهوىٰ‬
« في: 12:33 18/10/2020  »
بحر الهوىٰ‬


هبت رياح الهوى تداعب أشرعتي.
صبية كعود الخيزران ألهبت امواجي.
هاجت في ثنايا القلب زوبعة من الغرام.
متاهتة بين اللب والقلب أدت لهيام.
كاني في البيداء هائم اصبوا الى سراب.
هبوا اليّٓ ملائكة السماء و اغثني يارب الاسباب.
فراق بدون كرب وإملاق او وصال بأمن وسلام...

25
أدب / جنىّٓ الدجى‬
« في: 21:24 15/10/2020  »
جنىّٓ الدجى‬

جنىّٓ الدجى فصرخ الفؤاد من ولع الفراق.
تحرقني جوارحي كلما هام الفكر بذكرك.
اجد انفاسك في الريح تلامس مهجتي.
متلبس فيك وان فارقتني مجالسك ورؤياك.
لاعجب إذا استبدل المغرم بقدك العز بالذل.
ذكرك مخلد في الأحشاء والاذهان مبجل.
كراية عشق تهز الافئدة في كل غسق...

26
أدب / طالب الغرام‬
« في: 20:27 12/10/2020  »
طالب الغرام‬


يامن اغناكِ الله في الهوى.
فأنا السائل ابن السبيل.
ومنك اشحذ ياحسناء الخود.
ان حسنك قاضي بلاعدل فهو من أعزك وأذلني.
والله مابسطت يدي لزاد او كسوة حتى لو مشيت بين آلنآس متعرياً.

ولكن بلا ملل أبسط قلبي و اشحذ منك الهوى
تصدقي على الفؤاد فإنه يتيم.
فمن تكفل بيتيم منزلته عند الله مع الانبياء

27

حقوق اليهود في العراق قيد التنفيذ‬

أن ما بذلته من جهود

المعارضة العراقية في السابق

بسبب افتقاره للخبرة السياسية

حان وقت حصاد ذلك الجهد
الذي للساسة منافع و للشعب حنضل.
تم اجتماع مغلق ثلاثي قبل بدء مؤتمر
لندن من أجل إسقاط بغداد.
كان ثلاثي الاجتماع هم
المخابرات الأمريكية ووفد

من اليهود والمعارضة العراقية

برئاسة الدكتور أحمد الجلبي

والسياسين الموجودين في الساحة

السياسية العراقية اليوم.
مضمون الاتفاق كان
إعادة
ممتلكات اليهود في العراق

ومنحهم حقوق المواطنة و

الجنسية العراقية وتعويضهم عن الأضرار المادية والمعناوية الذي

تسببت الحكومة العراقية آنذاك.
في ترحيل الجالية اليهودية
سنة ١٩٤٨الى فلسطين
وقامت بمنع نقل الأموال و بيع الممتلكات منها العقار ومواقع
تجارية وسحب الارصدة.
رغم رفض الشعب العراقي
وعدم تقبله التعويض او التعامل مع إسرائيل.

عملت الموساد الإسرائيلية
بعد سنة ٢٠٠٣ بدعم من قوات الاحتلال الأمريكية
على جمع الأوراق والثبوتيات وكسب رجال الدولة .
والسيطرة على جميع مطارات
العراق تحت دفة القوات الأمريكية وتمركزت في مطار حرير في أربيل فانشات من مطار حرير قاعدة عسكرية إسرائيلية
كل هذا إشارات ومقويات لتنفيذ مطالبهم.

ها هنا
تم إكمال طرق تحقيق الطموح ولم
يبقى إلآ الإعلان حتى يكون الحدث
أمر واقع للشعوب العربية وتعترف بإسرائيل كدولة
ويتقبلو
فتح السفارات في جميع بلدان العرب.
قام بتصريح مباشر وصريح
الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين
عضو جمعية منظمات اليهود النازحين
يطالب
الأنظمة العربية بدفع 200 مليار
دولار لتل أبيب كتعويضات لليهود
العرب النازحين من بعض الدول العربية.
وكشف كوهين عبر قناة "روسيا اليوم"
عن تقرير
أعدته لجنة سرية تم تأسيسها
منذ 3 سنوات لإحصاء ممتلكات اليهود في الدول العربية، وقدمت تقريرها

مؤخرا لحكومة إسرائيل.
فأشار أن التقرير يتحدث عن أكثر من 200 مليار دولار، طالب بها كتعويضات عن الممتلكات الخاصة.
ثم أشار إلى
10 دول عربية قامت بمصادرتها

ومن ضمنها العراق

بدأت عمليات التعويض وتنفيذ ما اتفقت عليهآ المعارضة العراقية في لندن قبل أحداث ٢٠٠٣ والهدف من الاتفاق هو حصول على المناصب في العراق بعد التحرير كتعويض عن حسن التعاون المشترك بين المعارضة العراقية واليهود.

وأضاف كوهين
عشرات الآلاف من اليهود العرب يطالبون بحقوق اللاجئين وحقوق الإنسان، مطالبين بالممتلكات

التي نهبتها الدول العربية مصر والعراق وليبيا وسوريا والجزائر وتونس وغيرها.

ومن ثم أضاف
أن العراق أسقط الجنسية وطرد اليهود وهناك آلاف البيوت في قلب بغداد وفي المنطقة الخضراء تعود ملكيتها لليهود.

بنود الاتفاق الذي تم بين المعارضة العراقية والوفد اليهودي برئاسة المخابرات الأمريكية
هي
١،إعادة الوحدة السكنية والممتلكات التي كانت مسجلة قبل سنة ١٩٤٨باسماء لليهود في عموم العراق.

٢،تعويض عن الأضرار المعنوية والمادية.

٣،إعادة الجنسية العراقية .

٤،تعويض عن المبالغ المصرفية مع الفوائد.

للعلم والتوضيح

تعويض الجالية اليهودية عن ماجرت لها من هول الترحيل الإجباريّ حق مشروع
لا يختلف عليه
دستور الشرع والقانون لا خلاف على ذلك،

ولكن من غير اللجوء إلى هدم حضارات الدول الأخرى

وسحق حقوق الشعوب مقابل حقوق اليهود،

الأضرار المادية والمعنوية والخسائر الذي تعرض لها أفراد المدن السنية مثل الرمادي وتكريت ونينوى وسنجار
تاركين قصورهم وأموالهم ومقيمين ال تحت الخيام للنازحين ومتحملين
هول الأحداث التي جرت
من يعوضهم.؟
إن أسباب الحروب
المصطنعة المعلومة لدى الجميع من أين ولماذا وتقسيم الشعوب تحت دفة القومية والمذهبية أصبح سياسة مألوفة ومعروفة ،


إذا كان لليهود حق في العراق وباقي الدول العربية فعليهم دفع حق
الآخرين أولا…



28
أدب / أدعوك يا ابليس
« في: 18:22 06/10/2020  »

أدعوك يا ابليس
أدعوك يا ابليس ان كنت لحبيبي موصلني.
فقد تاهت علي سبل الوصال،
من بعد أن رأيت محاسن الوصل فيها كالجنان.
فتذوقت من معتق النهدين كأنها نهر الخمر في الفردوس.
فما الفردوس من دونها إلا جحيم.
فاترك لي ان اعيش جنان اليوم في احضانها.
فلتكن آخره نيران في الموت تحرقني

29
أدب / بريق العيون‬
« في: 17:40 29/09/2020  »
بريق العيون‬


اي عين وعيناك
من بريقها يخجل
 اللوء لوء و الماس
وطلسم سحرها
رحيق وخمر
في قارورة الكاس
فقد صدق من قال ،
السيف في الغمد
لا تخشى مضاربه
وسيف عينيك
في الحالتين بتار ..

30
أدب / الثَمِلُ عاشِقُ القيدي
« في: 17:39 29/09/2020  »

الثَمِلُ عاشِقُ القيدي


عارف مشير الحكيم

انا الثَمِلُ و خَمرى مُعَتَقً مِن بَقايا جَسَدِكِ.
فَدَعي هاذا الثَمِلَ ان يُنسيٓ في سُباتِ العِشقِ.
ٔأتَجَوَلُ بين القَومِ جَسَدً و الروحُ في عَبَقِ مَشَاتينا
زائغةً. شَتَتَ الهَوَاءُ اتِجاهاتِهِ و انتِ قاطِبَةُ اتِجَهاتي.
يا واحَتي مِن بَعدة ضَمَأِ البيداءِ
انتِ الوَطَنُ و عَينَكِ مَدينَتي مَن بَعدي حِرماني.

مُعتَقَلً فيكي انا
 يالا عَجَبي سَجِنً و للقَيدي يَعشَقُ. النَاسُ للعتاقِ من القيد تدعو.
و انا في أشتِياد القيد ادعو.

31
أدب / (المَوتُ في احضانِ انثى)
« في: 16:55 28/09/2020  »
(المَوتُ في احضانِ انثى)
انتِ دارةٌ لآ رجوع فيها كل ما دُرتُ عُدتُ اليها.
انتِ نُقطَةً أضاءت معالم الوجُودِ من بعد ان عم الظلام. ايُّ حواءٍ انتِ مِن نَبضِ قَلبِكِ تَرُنُّ اجراسُ ميلادي.
فاسقِني من بَحرِ حَنينكِ فانا لَستُ كالناسِ بِقَدَحٍ ارتوي.
انتِ هو الواقِعُ الذي يدعُوني الي عِناقٍ اولهُ ثَمَلُ نَهديكِ و ختامهُ المَنيةُ بلا وداع..

32

اذا غاب التوازن حضر الزلزال‬


الميزان والموازنة :
بدءاً بالقانون الدولي وموازنة الدول،
وختاماً بسلوك الفرد ،
من المعروف في بداية كل نجاح يستوجب الحفاظ على
مقياس التوازن من اجل البقاء طويلا ،
فالموازنة الاقتصادية و التوازن السياسي
والدبلوماسي والعلمي المشترك بين الدول العالمية وا لدول الجارة..
حينما ينمو ويبدا في الازدهار وتستقر
مؤشرات التوازن على اسس ا لنجاح،
تسمى بالفترة المثالية.
لاسيما ديناميكيات الشعوب ستتحرك نحو
الانسانية وحفظ السلام ..
ولاشك ، ستزداد ثمار الحق ويعم الخير ..
فمعها يبدا الشر بتهيئة ترسانته لاسقاط الحق . .
ومن المعروف منذُ القِدم ، شروق الخير كشمس الشتاء لايدوم دفئه طويلاً كغسق الشر .
حتى اصبحَ الخيرفقط حديث لجمالية الحوار،
وصفة مجردة من الطاقة والفعل،
كفعل الخير الذي تقدمه البلدان المتقدمة.والامم المتحدة للدول النامية
والتنكرتحت ظل
الشركات الراسمالية وخلق الحروب .
وفساد التربة بزراعة المخدرات وتجارب المفاعل النوويّ
والابشع هو استغلال العلم من اجل الارباح.
وفرض السيطرة على العالم..
ولا شك ان ، أسباب أنتصارات الشر لم تكن من قواهم .
بل كانت الميول والاستسلام للرغبات والشهوات ،
التي ترعرعت في أحشاء القادة والرؤساء ..
لا سيما ان الحكام والرؤساء انشغلوا في الميول العقائدية
و الاقتصادية على الصعيدالشخصي والقومي..
فهاهنا ، تُطرق طبول الخيبة
فيبدأ التخلخُل في نظام سيرالعدل والخير،
ثم يبدا فبهم العد التنازلي فيسلموا مفاتيح
النصر وهم مكبلون .
لذا دائماً يقال يجبُ جرد ثلاث : من الرغبه و الميول، قبل البدء وهم القلم والحاكم والرئيس .
فحينها فقط يُعمَ الغيثُ على كل الصفوف ..
واما بصدد اصغر مكون كالأسرة والفرد ،
انَ افراط التوازن في الرغبات والشهوات
عند الانسان ناتج خطير عليه وعلى المجتمع .
فتمتدُ ثِمارهُ من الحاضر المشهود الى المستقل المنشود .
ولم يكن الحصاُدُ منهم الا التخلف والفشل

33
المنبر الحر / فرض الوجود‬
« في: 12:27 05/09/2020  »
فرض الوجود‬


على مر العصور , نلاحظ على جميع المستويات ,
منها الدول أو الإمارات او على المستوى الشخصي ،
مسألة تستوقفنا بقوة ، الا وهي، فرض الوجود ..
لا شك ان مفهوم فرض الوجود يتواجد في أصغر مكون من مكونات
المجتمع و هي الاسرة ، حيث افراد تفرض وجودها بشكل او باخر ..
فالمناسبات العامة كالمؤتمرات و المحاضرات
والحفلات خير مثال على تلك الظاهرة ،حينما يعتلي الفرد المنصة لالقاء كلمته او خطابته ،
الجدير ذكره ها هنا ، ان المنصة تكون المكان الفاصل
لفرض وجوده من عدمه ...
ولاشك أن إثبات وجود الفرد يعتمد على مدى ما يمتلك
من مقومات وكفاءات شخصية كالعلمية والثقافية والاجتماعية والسياسية وغيرها ..
ولفرض الوجود ركنان اساسيان قد يكون سلبيا وقد يكون ايجابيا .
كبعض الشخصيات الكاريزمية التي تتمكن من فرض وجودها بطريقة حضارية راقية معبرة عن احترامها لذاتها
ومبادئها واحترام الآخرين وإظهار التواضع لهم ، هذا النوع من فرض الوجود ينعت بانه ايجابيا وناجحا .
وقد نجد بعض الأفراد يقوموا بفرض وجودهم بالقوة والاستبداد والتسلط ، فينعت هذا النوع بالسلبي ...
ومما يجدر به الذكر ،
ان هناك دول تفرض وجودها دون اي اعتبار لحقوق الشعوب أواحترام للقوانين الدولية وقوانين الديمقراطية .لا سيما ،نحن في عصر الفكر وحقوق الإنسان .
والمعروف أن الإنسان فوق كل شيء ..هناك دول لاتتقبل ،حقيقة وهي ، أن تجارة البشر لا تمثل اساليب الشعوب المتحضرة ...
هنا لا بد للاشارة لبعض الاحداث و الوقائع التي أجرتها تركيا في الآونة الأخيرة ، حيث استخدامها لوسائل غير إنسانية وغير عادلة كفرض الوجود الغير مبرر بتدخلها في الشؤون الداخلية للعراق وسورية وليبيا وإثيوبيا .
وكذلك ممارسة الضغط الغير انساني المجرد عن الرحمة وروح التعاون مع أوروبا من خلال المهاجرين السوريين والعراقين بسبب تدهور الوضع الامني في بلدانهم ليلجأوا الى تركيا حماية لارواحهم وعوائلهم . وتركيا تلجأ الى استخدامهم كورقة ضغط على أوروبا بعيدا عن كل المبادئ الانسانية والديمقراطية التي تنادي بها ..
" على صعيد القادة الأوليغارشية وفرض الوجود "
وفقا للتاريخ، منذ الخلافة الاسلامية وحتى يومنا هذا ،
نقرأ ونرى قادة فرضوا انفسهم بالقوة من خلال دكتاتوريتهم
وروح الاجرام التي تتلبسهم ، وهنا نتائج ذلك الفرض انعكست سلبيا على شعوبهم وعلى البلدان الاخرى وتركوا بعد رحيلهم عملية إصلاح معقدة جداً ...
ولذلك بامكاننا تعريف طرق فرض الوجود الى مجموعتين :
الأولى وجود العدالة والتحضر التي تحقق الازدهار والتقدم الذي يشتمل على جميع مفاصل الدولة .
و مجموعة الظلم والقوة ..
حيث ما نجده من الأحداث التي توجد على ارض الواقع الآن من أزمات اقتصادية وصناعية وزراعية بين البلدان ، والحروب القائمة هي سبب
طريقة فرض الوجود الخاطئة ..
كالمثل القائل ( إذا حكمَ البلادَ القردة ، فلاشكَ ان الشعبُ راقِصُ ) ....

34

" المجتمع والطبقية "
حينما يرغب القادة ان يفرضوا السيطرة على الشعب
أو إضعاف المجتمع ، حينها يلجأوا إلى الأرستقراطية
صو خلق الطبقية بين الشعب ..
 ولا شك إن ، خلق الطبقية ليست أقل خطورة من فيروس كورونا ..
 "اتاتورك و المرحلة الثانية "
شعب اقليم كوردستان يعد من الشعوب المغلقة، والسبب
جغرافية المنطقة والعادات الرجعية حيث اننا لسنا كدول أو مدن السواحل ، جغرافية المنطقة تسببت بافتقار البلد الى الجانب الثقافي والسياسي والصناعي ، ولكن اغنتنا في فنون القتال وهذا ما يجعلنا دائماً فريسة سهلة الاستغلال.
فبدلا من ان ننشر الفكر والثقافة و اللغات وحضارة الشعوب ، عدنا إلى الأرستقراطية وخلق الطبقية واستبدال اللغة العربية بالإنجليزية
حتئ أصبح طلبة المرحلة الابتدائية بسبب نظام العبور وتعقيد المنهج العام وانعدام الكفاءة
في التدريس ، قاد المستوى العام للطلبة الى اعلى مستويات التدني والسوء حتى في المراحل التي تعقبها مما اثر سلبيا على المستوى العلمي العام في جميع المراحل وحتى بعد التخرج ، ولا سيما ان المرحلة الابتدائية حجر الاساس الرصين للطالب في حياته ومستقبله العام ..
 فعليه وكما ارى ، على حكومة اقليم كوردستان أن لم تتمكن من تغيير النظام الطبقي الى ديمقراطي حقيقي ، عليها تغيير المنهج التدريسي الحديث الى المنهج التدريسي القديم والغاء نظام العبور وتعزيز اللغة العربية واعطائها الاولوية بين اللغتين الكردية الام والانكليزية حيث ان نصف المراجع العلمية باللغة العربية فكيف لطالب العلم ان يحقق النجاح المرجو من تلك المراجع وهو اساسا لا يجيد اللغة العربية ! ..
 من الجدير ذكره ان جيل ما بعد 2003 تاه بين الثلاث لغات ولم يتمكن من ضبط احداها كما يجب ، حيث نرى خريجوا القانون يفتقرون الى اهم معالم القانون ، على سبيل المثال لا يعلم من هو حمورابي مسنن اول القوانين والشرائع في التاريخ .
حيث نرى معاناة الطلبة الجامعيون في المراحل الاخيرة واصطدامهم ببحوث التخرج المفروضة عليهم باللغة العربية ..
 و هذا ما كان سببا في خلق مشكلة في العقائدية ، حيث ان الاغلبية من الأكراد ذوانطباع ديني وبينما يكون الكردي متطرفا ولا يجيد العربية ولا يفهم حقيقة الدين الذي يستند على اللغة العربية التي انزل بها القران الكريم ، فكيف يكون التعامل مع هذا النموذج...
 "اتاتورك يتجسد ثانية "
المتكرر من قانون أتاتورك اللغة والطبقية...
 قادة الأكراد وحتئ جزء من الشعب يدعون أن دول الجوار هم السبب في منع إعلان دولة كوردستان ،
من الواضح والمعروف اننا دائما نلقي اللوم على تركيا وإيران والعراق والعرب ، والحقيقة ، حينما ننظر الى ايديولوجية السياسة الكردية المبطنة تشبه كثيرآ سياسة تركيا القديمة في عهد أتاتورك حينما منع اللغة العربية وخلق الطبقية وغير المفهوم الإسلامي ، فنجد ذلك واضحا
في سياسة كوردستان بعد عام 2003 فصاعدا ، نجده أيضاً في سياسة أتاتورك ضمن صنع الطبقية في المجتمع ، وهذا قانون فرق تسد ,ولكن بطريقة اخرى الا وهى، العمل على تسمم الفكر في المجتمع الكردستاني حيث أصبح مقياس الإحترام هو مقياسا ماديا وماليا صرفا وما تملك ، حيث انعدمت الإنسانية والقيم والمبادئ ،
والدليل حينما يذهب قائد عسكري الى مؤسسته الرسمية فيحضر احدث المركبات واغلاها ثمنا والجندي أي المقاتل الذي يضحي في أعز ما يملك وهي الروح التي يقدمها قربانا للوطن والقضية ، يعاني من هول الظروف و الوضع الاقتصادي الشاق و لا يستطيع العودة إلى اهله لأنه لأ يمتلك ثمن المواصلات ...
مثال ذلك ، عن العدل في منهج عمر بن الخطاب ،
حينما دخل القدس كان ثوبه مرقع ويجري على قدميه و افراد حمايته على ظهر الدابة ..القيادة بالقدوة ...والقدوة بالتواضع..ولكن نحن من خلقنا فراعنة الزمان بجهلنا فمن أراد ان يصلح الآخرين فيجب عليه البدء بنفسه... أيحاء الهيبة لديهم قد يؤثر في عاطفة البسطاء ولكن لا يؤثر في العقول الواعية...
كما للظلم صولة فللحق صولات...القادة كسبت الخاصة وسيطر ت على العامة وهذه هي سياسة القطيع ....
بقلم عارف العقراوي

35
المنبر الحر / "العراق واخوة يوسف"
« في: 21:15 07/08/2020  »

"العراق واخوة يوسف"
العراق وإخوته الستة
ترتقي الامم والحضارات بالتعاون ولغة الحوار وتسنين القوانين لخدمة الانسانية ’
نقارن أوروبا بعد التخلف والظلم الذي عانته
القتل والتهجير ، بتسنين قانون
عادل وهو (الاتحاد الأوروبي ) وقاموا بتنفيذ
هذا القانون حتى تحولت بلدانهم الى نماذج بارزة لحقوق وحرية الإنسان والعيش الكريم على وجه الأرض ..

"على الصعيد الدولي "
حينما تتجول في
أوروبا ، الحدود الدولية بنيهم عبارة عن خطوط توضيحية بدون جوازات وحرس حدود او الاف من افراد الجيش لحماية الحدود ..
وبينما تحصل على تأشيرة شنغن من السفارة تستطيع أن تتجول في كل أوروبا..

"على صعيد الاتحاد العربي الشرق أوسطي "
من ضمن اخوة العراق لنتحدث باختصار
من الناحية الجغرافية والحدود السياسية لكل الدول المجاورة .
ايران اكبر من العراق من الناحية الجغرافية وعدد السكان وترفض أن تتناسى المعركة الدامية التي كبدت الطرفين خسائر فادحة . وشعب العراق لم يكن غراب حرب بل كان حمامة سلام .
ولكن فرض الأمر يعود للقائد انذاك ،ايران ترفض الايمان ، بعفى الله عما سلف او فتح صفحة تاخي وتعاون جديدتين ليعم الأمن والسلام في المنطقة ,على العكس بل تريد أخذ الثأر بعد اربعين عام . فنقول ولكِ يوم يا بني فارس ..
وأما تركيا وشعور الطمع القاتل
تتمثل في الظاهر على الملأ ، بدولة
ديمقراطية و تربطنا بها صلة عقائدية
مذهبية واحدة وتقدم يد التعاون والحفظ
على السلام ونجاح العملية السياسية
في العراق حتى تتمكن الدولة من اعادة هيبتها وفرض القانون وضمان الامن للمواطن العراقي ، اما من خلف الكواليس تستخدم جميع قواها للاستيلاء على مدينة الموصل المعروفة بمحافظة نينوى شمال العراق كي تستعيد أمجاد العثمانيين
بزرع الفتنة والتفرقة بين صفوف
الشعب العراقي عن طريق تنظيمات ممنهجة تقوم بها .. "الميت التركي"
مستخدمة فيه من الطائفة التركمانية
المتواجدون بقضاء تلعفر ومدينة كركوك.ولكم ايضا يوم وأعيد..
" سورية"
دولة عبارة عن خليط شعب مضطهد وحكومة موالية لإيران . في الحقيقة، لا تختلف معاناة الشعب السوري كثيرا عن معاناة الشعب العراقي نقول لهم ما يؤلمكم يؤلمنا ..
"الأردن والسعودية "
مما لا شك فيه، أن الحدود السياسية بيننا تحولت الى مغذيات رئيسية لعدم الاستقرار الداخلي والإقليمي مما عرض العراق الى تأثيرات إقليمية ودولية في أمن الحدود حتى تركزت التهديدات على الحدود العراقية بعد عام ٢٠٠٣. لعبت الأردن والسعودية دورها في تنظيم المجموعات المسلحة باسم الجهاد والمقاومة والتطرف الديني،
فأصبحت معبرا لتهديدات غير تقليدية ذات طبيعة متشابكة متصاعدة في آن واحد تتمثل بالإرهاب العابر للحدود فضلا عن توظيف دول الجوار الجغرافي لحدودها إلى نمط الصراع مع الدولة العراقية مستغلة الخصائص الجغرافية لمنطقة الحدود في ضوء تسلل الإرهاب ودعمها مضافا لاختلافات سياسية واقتصادية وايدلوجية أسهمت في تنمية ظاهرة الارهاب في العراق،.. السبب بالقيام بهذه الافعال هو إبعاد خطر الفرس والشيعة عن السعودية فقامت باستغلال شريحة من أبناء السنة في العراق ، وقود هذه الخلافات كان ومازال ابناء الشعب العراقي ، فنقول ها هنا ، كماتدين تدان ..
" الكويت واخر العنقود"
مما يجدر به الذكر ، ان دولة الكويت ما زالت ترفض أن تتقبل حقيقة الشعب العراقي الذي لاينظر اليهم الا بعين الانسانية والاخوة وحسن الجوار ..
وتسعى بقوة ان ترد للعراق هول ماجرى عليها عام ١٩٩٠.متخذة دور الخديعة بالمؤامرات ضد امن العراق ، وتحاول سبي المناطق الحدودية العراقية ...
"وجهة نظر سياسية "
بهدف انجاح العملية السياسية ونمو الاقتصاد ووضع حد للإرهاب
على العراق ، ضرورة القيام بخطوتين :
الأولى ..
مقاطعة الدول الجارة جغرافيا و سياسيا واقتصاديا .وهنا يجب ان نعتمد
على النقل البحري والجوي ..
الثانية ..
العمل على معالجة وتوحيد الشعب من مرض القومية والعقائدية ، حينها سيتحقق انجاح أي خطوة سياسية أو اقتصادية او امنية في البلد ..
"رسالة الشعب العراقي للحاقدين"

عودوا للخلف وراجعوا التاريخ سوف تعلمون من هو الشعب العراقي وحينما ينهض ماذا تكون صنائع أيديه!
شعب صبور ومتسامح كثيرا.،
ولكن ،ان ثأر، حينها يكون كبير الكبار صغير جدا تحت قدميه.
الشعب العراقي لم يوصف عبثا بهذا الوصف..
سل الرماح
العوالي عن معالينا واستشهد البيض
هل خاب الرجا فينا
لا يمتطي المجد
من لم يركب الخطر
ولا ينال العلا من قدم الحذر..
إذا ،
حار الشعراء في قصيدة حرب صارعو ولجاوا لتاريخ العراق المليء بالحروب والثورات والانقلابات العسكرية ..
اليوم يوم الوحدة والتكاتف ويوم لم الشمل بين الشعب
لان العراق لايحتاج الى تغيير او تعديل ونهضة سياسية بل يحتاج لشئ واحد فقط ألا وهو اتحاد الشعب بعيدا عن التأثيرات العقائدية أو القومية و توحيد جذري في صفوف الشعب العراقي ...
بقلم عارف عقراوي

36
المنبر الحر / رسالة مقاتل
« في: 03:02 01/08/2020  »
"رسالة مقاتل "
"معاناة مقاتل وطالب للحق"
تتمتع اليوم جميع الأمم بروح الحرية والديمقراطية إلا البيشمركة مسلوبو الحق والمظلومون من كل اتجاه ، حتى العدالة السماوية تصرخ جورا من معاناة عوائلنا وظروفنا التي لا تختلف كثيرا عن المتسولين لو تمت المقارنة مع مهنة المتسول الذي يتمتع بوضع مادي أفضل ..
فمن الجدير ها هنا التساؤل ،
هل سيتم تعويضنا في القبر !
وبالتاكيد هناك لن نحتاج لكم ...
هل هناك امل
أن نستلم المتراكم
من رواتب البيشمركة ؟
او سياتي اليوم الذي ستتوازن فيه حياتنا كالاخرين ؟
سيدي :
، رجائي لكم الان ليس سوى اعادة
شهور السنة 12 شهرا كما كانت، حيث اصبحت سنة البيشمركة 7 او 8 اشهر ولا سيما شهور العالم 30 يوما فقط ..
كل 40 او 50 يوما
الراتب في وزارتنا العادلة..
زائدا ، لا تربط زيادة المراتب عند ترفيع من يستحقه
إلا بعد 5 سنوات .. والعظيم فينا ها هنا ، اننا
رغم كل هذا ، مخلصون لكم وأنتم لا تضعون بنظر الاعتبار ، السلاح والعتاد والزي العسكري، من حسابنا الخاص !
و لن نتقاضى سوى ( خمسمائة وواحد) الف دينار عراقي ,
هل فكرتم يوما بمحاولة التعرف على معاناة هؤلاء الفدائيين
وكيف تسير معيشتهم في ظل هذه الظروف الشاقة ،
بماذا نختلف عن الشرطة او الاساييش ؟
هل نحن اقل خدمة و دفاعا عن حوزة بلادنا منهم ؟
ما الغاية وراء هذا الحكم وكبح الحق عن الشريحة التي عرفت واعتُرف بها عالميا بانها الرمز الحقيقي للصمود والتضحيات والحضارة العالمية والدفاع عن الارض والكرامة ،وهم ( البيشمركه ) !
بعد ان حصلت تغييرات ايجابية وتقدم في كل مجال ،الا في
وزارة البيشمركة ..
ومن المحزن العجز الواضح في التنظيم العسكري ومحاولات
التخلص من التخلف الموجود وتطوير
النظام العسكري والسيطرة على الفساد الإداريّ فيها وقطع مايسمونهم بالفضائيين
الذين يتلقون الرواتب والرتب وهم في وظائف ثانية يمارسون تجارتهم.من القطاع الخاص بهم
كل ضابط برتبة آمر سرية
لديه اثنان او ثلاثة من
هذاا النوع..
وكثير من ضباط الواسطة
لدينا ، لا علم ولا ثقافة عسكرية لديهم فاسقطوا
هيبة الرتبة ..
كما ارى ، بامكان الوزارة أن تعمل على معالجة هذا الفيروس ،
ولكنها لا تفعل والسبب ، السيطرة وفرض الرأي واستغلال السذج من الناس ..
سيادة القائد..
احملكم…
مانعاني من الم وحرمان
و ذل بين الناس ،
و دموع أطفالنا الذين
لا ماوى لهم و لا مكان ،
مطرودون مشردون
لعدم دفع اجرة السكن .
فنبحث عن ادنى البيوت وارخصها لنسكن اليها .
لذا نرجو من وزارة البيشمركة والقيادة الموقرة
ان تشعر بهذه المعاناة لا بالخيال وانما بواقعوالحال
وان تترجم هذا الشعور الى ارض الواقع المر ..
"شعور والم المقاتل"
معاناة حقيقية من نوع خاص جدا ، يعيشها المقاتل البيشمركة الا وهي ،
حينما يعود من الدوام الى كنف عائلته
ويضطر إلى
بيع بندقيته لتسديد شئ من الحاجة المعيشية لاطفاله ،
هل تعلم ما يشعر به المقاتل ؟
حينما ينتزع بندقيته من على كتفه وبيعها ،
وحينما يحين يوم الالتحاق ،
يبحث بين الناس متوسلا
ليستعير بندقية بشكل مؤقت ،
هل هذا هو جزاء
الوفاء والفداء !
وهل هذه هي المكافأة العادلة
بعد كل الحروب التي خضناها مدافعين بأرواحنا
وسلاحنا على حساب
لقمة عيش عوائلنا لنشتري العتاد في الوقت الذي كان ياتينا منحة من العالم وتحالف الناتو ويباع في السوق السوداء من قبل قوى الفساد ..
بعد..الخروج.من حرب
دامت أربع سنوات
متتالية والبيشمركة
استخدمت
شتىانواع السلاح ك
الكلاشنكوف..رشاش pkc..
رشاش الدوشكا 12مليم وا 14مليم.
23مليم
ومقاومة للدروع..مدفع.106
والميلان ألماني
يقرر..مسؤول
جديد في الوزارة...قائلا
يجب أن نكون
قوة نظامية
نعلم البيشمركة نظام عسكري
وذلك من اجل ارضاء غروره ....
.سيادة القائد
النظام والتغيير يبدأ الآن في المراتب العسكريةالعالية اصحاب
القرار ،
مثل قادة العمليات وقادة التنظيم السياسي والقادة في وزارة البيشمركة إذا كان،، الفرماندا،،
لا يعلم شيء عن الثقافة و القيادة العسكرية ما ذنب المقاتل أعيدوا التنظيم في التغير من الاعلى فنازلا ، ليس بالمقاتل الذي تخرج من حرب اكتملت لديه كافة التعليمات العسكرية
ولكن كان هذا القرار
حربا نفسية
ازدادت ايام
الدوام حتى انكشف
الذين لا يداومون
فزاد الدوام وثقل عبئه وطالت ايامه على
المقاتل...المخلص..الملتزم .لا شك ان تلك النقاط والنواقص الخارقة لا يمكن السيطرة عليها
الا باستبدال هؤلاء الضباط السذج
بضباط
ذوي الكفاءة والخبرة في المجال العسكري حينها
 سيعم العدل
والاصلاح والسيطرة
على الفساد ...
مراكز التدريب
لم تدعم
المقاتلين
حاملي السلاح
منذ عقود من الزمن ولكنها للمتطوع الجديد
الذي لا يملك
أية خبرة عسكرية ،
آي قانون هذا
الذي يا خذ مقاتل قد خرج
من حرب ممتدة
لأربع سنوات متتالية
لم يبق سلاح
الا واستخدمه للقتال…
وفي مراكز التدريب..
المقاتلين الاوفياء الملتزمين
في اجواء البرد والحر متحملين
هول الظروف
وحمايات
المسؤولين يتمتعون بخيم خاصة
وتعامل خاص
أما نحن في البرد ويأتينا مسؤول فقير الخبرة والفكر
ليلقي علينا دروسا في استخدام الرشاش كلاشنكوف..
هذا الفعل…
زاد علينا العبء باحتجازنا
ثلاثة اشهر في
معسكرات التدريب ،
أما المقاتلون وضباط الفخر فكانوا يحضرون خلف سواتر الدفاع لثواني معدودة فيأخذون
الصور متظاهرين بها
على أنهم في الجبهات
ثم ينشروها في التواصل
الاجتماعي.
هؤلاء ما زالوا على احوالهم المنعشة المترفهة
وازدادوا رتبا ونفوذا
وحصلو على شهادات فخرية من الشكر والتقدير ..
سيادة قائد البيشمركة ..
الكفاءة من المسؤولين..و
الضباط ونواب الضباط لا دور لهم في وزارة البيشمركة ،
واما الجهلة و الجبناء
هم أهل القرار والنفوس
في اقليم كوردستان..
ابن البلد المجاهد المقاتل بندقيته مستعارة و بيته إيجار وفي كل يوم مطرود لعدم دفع الإيجار
في بلدي….
الديمقراطية ..
والتساوي والعدالة..
كاريزما و صورة فارغة
بعيدا عن الواقع
والتشابه بين البلدان
الدليل ها هنا..
البيشمركة...في سنوات الوفرة الاقتصادية
والتنمية البنية التحتية..
ووفرة الاقتصاد
كان راتب المقاتل
260الف دينار عراقي
وبعد جهد جهيد زاد
الى (خمسمائة وواحد ) الف دينار.عراقي بدون زيادة او ربط الزوجيه "
ومن غير ان يشمل بقرار البرلمان من قانون التقاعد
فقط هناك شيء جميل يشمل المقاتل,,
إذا أراد أن يعترض
يستطيع أن يقدم الاستقالة
وسوف يعين شخص ثاني في مكانه….
سنوات الخدمة الطويلة
والمعاناة
تحرق بدون اي مقابل
او تعويض
هل يكفِي
هذا الظلم ,,ام بعد..
لقد تعدى حدود الكائنات..
وجعل ايوب مكتوف الايدي
امام جبروت صبرنا وتحملنا.
نحن نرى الجيش العراقي
ونتحسر . حيث
راتب الجندي لا يقل عن
مليون دينار عراقي
يستلم كامل التجهيزات
العسكرية من الدولة
وله الحق أن يسحب...
خمسين راتب..
ويسدد بأقساط مريحة
وإذا استشهد..
يرسل معه خمسون مليون دينار عراقي..
لإقامة العزاء..
ونحن يرسل معنا
كيس دقيق وكيس روز
وكم علبة من الشاي
وكم علبة معجون الطماطم...
يالله عليكم تلك هي
قيمتنا واستحفافنا ؟

قيمة القادة بقيمة البيشمركة المقاتل فإن رخصنا
.. وهنا اهنتم و رخصتم .. هل انتم غافلون أو...متجاهلين الأمر
أعيدوا النظر فينا واتقوا شر الحليم اذا غضب

37
"· تناقضات شرق اوسطية "
من الغريب والملفت للانتباه ، ان الشعوب الشرق اوسطية مختلفون في كل شئ .
لكنهم يجتمعون في ثلاثة اركان بقوة وهي :
ادارة الدولة وصياغة القانون و النظام والتعامل مع الشعب
شرح التشابه الثلاثي "من قانون الملوك والحكام الشرق اوسطيون .
1.يتشابهون في ابعاد ذوي المهارات والكفاءات
و المفكرين عن المناصب الفعالة في الدولة والسياسة ، ونقاط القوة في البلد
على مر التاريخ هو تفضيل وترفيع الجهلة على العقلاء .
 والمجردون عن الضمائر وجميع المبادئ الانسانية والخلقية ..
2 - دعم الصناعة و الزراعة و التعليم يكون في الاعلام
ليس الا ، وليس له وجودا على ارض الواقع ..
3 - طرق التعامل مع الشعب بعيدا عن جميع حقوق المواطنة والانسنة التي نادت بها جميع دساتير الشعوب والامم ..
 ومن الجدير ذكره ، ان المواطن الشرقي يقضي جل حياته حتى الممات بالبحث عن ابسط احتياجاته الحياتية ،
 وهذا موشر واضح الى سيادة
  الصنم المتحرك
 كالتمثال الجالس المحمي ,
  و من التمثال الصنم
الى ربه صاحب القوة الخفية الحاكم في الظل قدس سره .
 واما المفكرون والمهنيون والاطباء والمهندسون في بلادهم
مهددون ومذلولون ومقتولون او معتقلون لسنين بلا اية محاكم تثبت ادانتهم او براءتهم ..
 و في.بلاد الغرب مدعومون بالمال والامن ،
ولاصحاب الرأي والقلم والكلمة الحرة كل الحرية والاعتبار ..
 ولا شك ان في الشرق الاوسط نوعان من الحكام : ففي العالم الاول يسعى لموارد الحكم وينفذ جميع الاوامر دون الظهور للملأ .
 واما الثاني ، لايريد اي شي سوى الجلوس على العرش كالتمثال المجسم الفارغ ،
ولكن .. شتان ما بين
 الشوق وهمة التغيير .. مسافة كبيرة ...
بقلم : عارف مشير الحكيم

صفحات: [1]