عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا

صفحات: [1]
1
بيان لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية حول الاعتداءات الأخيرة على الكنائس في مصر

اللجنة الإعلامية

أصدر تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، ومن خلال السيد الناطق الرسمي باسم التجمع، بيانا حول الاعتداءات التي وقعت على الكنائس في مصر في خضم الأحداث التي شهدها هذا البلد مؤخرا، وأدناه نصه:

بيان

في خضم الصراع الذي تشهده الدول العربية فيما سمي بالربيع العربي للوصول إلى توافقات والخروج من الأزمات السياسية المتلاحقة ومن النفق المظلم الذي أغرق المنطقة العربية بالفوضى وعدم الاستقرار وبالفساد والمطامع والصراع على مقدرات وخيرات هذه المنطقة، اتخذ الربيع العربي منحى آخر ولا سميا بعد وصول التيارات الإسلاموية السياسية المتشددة لسدة الحكم.
وما يجري هذه الأيام في مصر ذات التاريخ والحضارة، يدل على فقدان المصداقية والحقيقة، والمجهول الذي يكتنفها من قبل بلطجية وممارسات لا تمت للإسلام والإنسانية والحضارة بصلة.

ومع ما يحدث في العالم اليوم من تقدم في الدفاع عن الحريات الدينية وحقوق الإنسان، اتخذت التيارات المتطرفة من الدين كستار لها في زج المجتمع المصري في صراعات لتدمير تركيبته كما حدث في العراق بعد سقوط النظام البائد عام 2003 وما تلاها من أحداث، واللجوء إلى تسييس الدين لتغطية فشلهم ولتصب جام غضبها وحقدها على المسيحيين الآمنين من الأقباط والكلدان بتدمير وحرق كنائسهم ودور عبادتهم.
إن هذا العمل الإجرامي لا يبرره العقل والمنطق سوى العقلية والبرامج المتخلفة من قبل جماعات متطرفة لإرجاع الحياة إلى العصر الجاهلي وجر البلاد لحرب طائفية وأهلية يكون المستفيد منها هم هؤلاء الفاشلين من أجل إرهاب الدولة والمجتمع على حد سواء، ومن أجل إكمال مشروع إخلاء الشرق والدول العربية من المسيحيين.. والذي تبنته مجاميع أخرى في عدة بلدان عربية وخاصة ما يجري من اعتداءات مستمرة على الكنائس والأديرة ورجال الدين والمسيحيين في سوريا، لأنه يمثل تهديداً وخطراً على أجندتهم الشريرة، ليس لأن المسيحيين يمتلكون السلاح والعتاد إنما لأنهم يملكون روح المحبة والسلام والعيش المشترك تحت سقف القانون والعدالة الاجتماعية والعهود الدولية التي تضمن حقوقهم.

إننا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية نستنكر بشدة وندين الاعتداءات الإجرامية التي أقدمت عليها التيارات التكفيرية (التي يتبرأ منها الإسلام الحنيف)، بعد فض الاعتصامات في مناطق رابعة العدوية والنهضة وجامع الفتح في القاهرة.. إذ أقدمت هذه التيارات على حرق الكنائس والاعتداء على المسيحيين وممتلكاتهم.
وإن إقدامهم على هذا العمل الإجرامي لا يمت للأخلاق بصلة ويخدش علاقات التآخي التاريخية ويهدد وحدة النسيج الاجتماعي ويتنكر للدور التاريخي للمكون الأصيل من أبناء مصر. كما ويؤشر على فشل هؤلاء التكفيريين، وهو عمل ليس بجديد إذ نفذ أيضاً في العراق وفي المناطق المسيحية في سوريا من قبل تلك التيارات التي تتخذ من الدين كستار لها.
ويطالب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية المجتمع الدولي من الحكومات والأمم المتحدة  والتنظيمات والمنظمات الإنسانية وحقوق الإنسان بممارسة واجبها الإنساني والأخلاقي تجاه ما يجري على المسيحيين في الشرق والدول العربية من سياسات التمييز والظلم والاضطهاد والعنف،  كما ونؤكد على الحكومة المصرية وجوب تحمل كامل المسؤولية لحماية الأقباط المسيحيين ودور عبادتهم في مصر، وأن تكون كل الحوارات والأفكار المشتركة هي الداعم الأساس في التواصل الإيجابي مع كل الأطراف لتتوضح الصورة أمام الرأي العام العالمي.

[/b]

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
22 آب 2013

2
بيان تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بمناسبة يوم الشهيد

يستذكر شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ومختلف مؤسساته السياسية والقومية والثقافية والمجتمع المدني في الوطن وبلدان المهجر.. في السابع من آب من كل عام ذكرى خالدة ومحطة مهمة في التاريخ المعاصر لهذا الشعب وتاريخ الإنسانية جمعاء، إنها يوم الشهيد.. الذي نستحضر فيه بألم مذبحة سميل في ذكراها الثمانين، وقد ارتكبت بحق أبناء شعبنا في السابع من آب عام 1933 من قبل قوى عنصرية همجية لا تؤمن بغير لغة السلاح في فرض إرادتها الشوفينية المتغطرسة، حيث سالت على أرض الوطن في هذا اليوم دماء غزيرة زكية لأبناء شعب عريق وأصيل.. ما كان يسعى إلا لتأكيد انتمائه وهويته وأصالته ووطنيته في أرضه التاريخية، فجوبه بالسلاح والقمع ومحاولة الإبادة، وبما كان جريمة كبرى تجاوزت على كل القيم والمباديء المتعلقة بحقوق الإنسان والشعوب وكرامتها، وارتقت إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، وكانت في ذات الوقت.. استهلالا لمرحلة اعتماد القوة العسكرية الغاشمة والسلاح والعنف لمجابهة المطالب المشروعة، وخنجرا مسموما في صدر الممارسة السلمية الديمقراطية.. وحلقة جديدة متممة لما تعرض له شعبنا في مذابح سيفو وطور عابدين وحكاري في مراحل سابقة، ثم صورية والأنفال وسيدة النجاة في مراحل لاحقة، دون أن تتصدى لها حتى اليوم أية إرادات وطنية أو دولية، فتنصف ضحاياها وتحاسب مقترفيها.
وإذ تشوب استحضارنا اليوم لهذه الذكرى مشاعر من الألم والغضب والاستنكار، فإننا نستحضرها أيضا بمشاعر من الفخر والاعتزاز بالشهيد الذي كان ويبقى النموذج الأرقى في التضحية، فنحتفي بهذه المناسبة بنشاطات تأبينية وخطابية معززة بتواصل مسيرة شعبنا في مساعيه لإقرار حقوقه المشروعة، وإدامة نضال تنظيماته ومؤسساته في ترسيخ كل ما من شأنه رفعة هذا الشعب وتثبيت هويته وتعزيز وجوده في وطنه، من خلال تأكيد الإيمان بوحدة هذا الشعب ووحدة خطابه القومي وتعزيز العمل المشترك الذي تم تجسيده من خلال تشكيل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية الذي انبثق تحقيقا لهذه الثوابت كلها.

أبناء شعبنا الكرام:
تبقى مذبحة سميل وما سبقها ولحقها من مذابح وجرائم بحق أبناء شعبنا.. منطلقا وحافزا لنا لمواجهة التحديات التي لا زال شعبنا يتعرض لها حتى اليوم، مثلما لا زالت معاناته مستمرة وعلى أكثر من صعيد ومحور ومن ذلك معاناته من سياسات الإقصاء والتهميش والإبعاد عن الشراكة الوطنية الحقيقية، ومحاولات التغيير الديموغرافي والتجاوزات على أراضيه ومناطقه وبما يؤدي إلى محو هويته القومية والثقافية.
وعليه فإننا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية نجدد اليوم تأكيدنا على مواصلة مساعينا الحثيثة في مواجهة كل هذه التحديات ورفع المعاناة عبر العمل السياسي والقانوني على إقرار مطالب شعبنا المشروعة التي تكفل له ممارسة دوره المتميز في بناء الوطن كمكون أصيل من مكونات الشعب العراقي، ومنها استحداث محافظة على أساس إداري وجغرافي في مناطق من سهل نينوى لشعبنا وباقي المكونات المتعايشة فيه، وإقرار حق الحكم الذاتي لشعبنا في إقليم كوردستان بعد إقرار دستور الإقليم، ومعالجة موضوع التجاوزات على الأراضي وبحسب الإجراءات والقوانين التي تحفظ لأبناء شعبنا حقهم المشروع في أراضيهم ومناطقهم، إلى جانب باقي حقوقه ومطالبه المكفولة في دستور العراق الاتحادي ودستور الإقليم، وفي مقدمتها الشراكة الحقيقية في صنع القرار وتمثيله العادل في مختلف المواقع التنفيذية والتشريعية والقضائية.

إن مذبحة سميل تبقى أبدا نقطة سوداء في جبين كل أنظمة القمع والاستبداد والدكتاتورية في العالم، ومؤشرا واقعيا لضرورة قيام كل الأنظمة والمنظمات الدولية المعنية للتوقف عندها والتعامل معها بما ينسجم والمواثيق الدولية ومباديء حقوق الإنسان ولا سيما من جهة إنصاف المظلوم ومحاسبة الظالم والعمل على عدم تكرارها مستقبلا بأي شكل وأية صورة.
كما تبقى هذه الذكرى حافزا لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.. للتأكيد على وحدته القومية وانتمائه الأصيل وضرورة العمل من أجل المصالح العليا من أجل تثبيت وجوده في وطنه وإيقاف نزيف الهجرة المرير.

المجد والخلود لجميع شهداء شعبنا الأبرار في كل مراحل ومحطات التضحية بالدم الزكي.
المجد والخلود لشهداء الوطن وشهداء الحرية في كل مكان وزمان.


تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
7 آب 2013

3
ناقش فيها جملة من قضايا شعبنا الراهنة: اجتماع للهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية نهار الخميس 16 إيار 2013 اجتماعه الدوري على مستوى الهيئة القيادية للتجمع، بضيافة المنبر الديمقراطي الكلداني وعلى قاعة الاجتماعات في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا بأربيل، وبحضور السادة الرئاسات والقيادات في أحزاب وتنظيمات التجمع.

واستهل الاجتماع جدول أعماله ببحث المشهد السياسي العراقي عموما وأبرز المستجدات فيه في ضوء ما تشهده العملية السياسية من محاور متعددة، والحوارات الجارية بين القوى السياسية ومراحل التعامل مع مطالب المتظاهرين والمعتصمين في المحافظات الغربية، والتطورات في العلاقة بين الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان والزيارة الأخيرة لوفد حكومة الإقليم إلى بغداد ونتائجها، وطبيعة ومستوى انعكاسات الأحداث والتطورات الإقليمية على الشأن العراقي العام، ودور ممثلي وقوى شعبنا ضمن هذه المعادلة وبما ينسجم وقضايا وحقوق شعبنا.

كما ناقش الاجتماع أداء التجمع خلال الفترة الماضية وعمل لجانه المختلفة واتخذ عددا من المقررات بشأن آليات عمل بعض هذه اللجان، مع متابعات تنفيذ مقررات وتوصيات الاجتماع السابق في عدد من الشؤون.. وإقرار آليات عمل لتطوير أداء التجمع.

وبحث الاجتماع أيضا موضوع الانتخابات الأخيرة لمجالس المحافظات غير المرتبطة بإقليم والتي جرت في العشرين من نيسان الماضي، وتقييم نتائجها ومعطياتها في عموم العراق.. وما يتعلق بتمثيل شعبنا من خلال نظام الكوتا في محافظتي بغداد والبصرة.

وتطرق الاجتماع أيضا إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة في إقليم كوردستان والمزمع إجراؤها في الحادي والعشرين من أيلول المقبل، حيث قرر بشأن الانتخابات البرلمانية مشاركة التجمع فيها بقائمة موحدة وحسب المستجدات.. مع الأخذ بنظر الاعتبار طبيعة قانون الانتخابات.

كما ناقش الاجتماع مضامين ونتائج اللقاءات الأخيرة لوفود الهيئة القيادية للتجمع مع مسؤولين ووفود على الصعيدين العراقي والإقليم.. وعلى الصعيد الخارجي، وما تم خلالها من طرح وشرح قضايا وحقوق شعبنا وسبل وآليات تنفيذها.

وكان لموضوع التغيير الديموغرافي والتجاوزات على أراضي شعبنا في بعض مناطقه حيزا مهما في جدول أعمال الاجتماع حيث تم بحث ما قد اتخذ من خطوات وما تحقق من معالجات وكذلك ما طرأ من مستجدات.. وسبل التعامل معها بما يخدم مصالح أبناء شعبنا ويحفظ حقوقه بهذا الشأن.

[/b]



























4
وفد من الهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا يلتقي مسؤول وأعضاء مكتب علاقات الحزب الديمقراطي الكوردستاني

اللجنة الإعلامية للتجمع

التقى وفد من الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية صباح الثلاثاء 14 إيار 2013 الدكتور كمال كركوكي عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني مسؤول مكتب العلاقات العامة للحزب، وبحضور السيد أحمد كاني مسؤول العلاقات الكوردستانية في المكتب وعدد من أعضاء المكتب.. وذلك في مقر المكتب بأربيل.

وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع في العراق وإقليم كوردستان بشكل عام، وأبرز التطورات والمستجدات على مستوى الإقليم ومن ذلك موضوع المناقشات القائمة بشأن مسودة دستور الإقليم، وكذلك الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الإقليم والمزمع إجراؤها في الحادي والعشرين من أيلول المقبل.

كما عرض وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا خلال اللقاء عددا من القضايا المتعلقة بمطالب وحقوق أبناء شعبنا في الإقليم ومن بينها موضوع محاولات التغيير الديموغرافي في بعض مناطقه... وضرورة معالجة هذا الملف بشكل جذري، فضلا عن قضايا ومحاور أخرى متعلقة بحقوق شعبنا.
















5
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يعزي السيد مسعود البارزاني بوفاة شقيقته

اللجنة الإعلامية للتجمع

بعثت الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية برقية تعزية إلى السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان بوفاة المرحومة شقيقته، هذا نصها:

السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان المحترم

تلقينا بتأثر بالغ نبأ وفاة شقيقتكم المرحومة "جهيدة البارزاني" يوم الخميس 9 إيار الجاري، ولا يسعنا في هذا المصاب الأليم إلا أن نتقدم إلى سيادتكم، ومن خلالكم إلى الأسرة الكريمة.. بتعازينا الحارة.
تغمد الله الفقيدة الراحلة برحمته الواسعة وأسكنها فسيح جناته، وألهمكم والأسرة الكريمة الصبر والسلوان والعزاء الطيب.



تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
10 إيار 2013

6
تلقينا بتاريخ اليوم البيان التالي من مكتب السويد لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، والصادر في التاريخ المؤشر في نهاية البيان، وأدناه نصه حرفيا:

اللجنة الإعلامية للتجمع
 
بيان

ان مسلسل التغيير الديمغرافي في اقليم كوردستان ضد ابناء شعبنا مازال مستمراً حيث اعلنت دوائر بلدية دهوك بعد ان قامت حكومة الاقليم بالتعاقد ومنذ مدة مع شركات أجنبية عن نيتها في اعادة تصميم مدينة دهوك والبلدات والوديان السياحية في المحافظة وبصورة خاصة الطريق بين دهوك وعمادية وبالتالي اطفاء حق التصرف في الاراضي الواقعة في منطقة صبنا والتي تضم العديد من قرى وقصبات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والتي تشمل (سرسنك- اينشكي- ارادن- همزيكي- بيث اناثا- بليجان- بيباد ومروراً حتى ديري كوماني وميرستك ) وذلك بحجة اقامة مشاريع التنمية وتمدين القرى والقصبات الواقعة في هذه المنطقة. والجدير بالذكر بان سلطات بلدية دهوك قد قامت بنشر بيان عن نيتها لاطفاء حق التصرف باراضي ابناء شعبنا في صحيفة غير معروفة لدى الغالبية العضمى من ابناء شعبنا في الاقليم، هذا ولقد تم نشر البيان بتاريخ 7/1/2013 وان اخر موعد لتقديم الاعتراضات هو يوم 7/3/2013 . علما ان حكومة الأقليم تستمر في تنفيذ بنود مسلسل التغيير الديمغرافي بحق اراضي ابناء شعبنا تحت مرأى ومسمع المسؤولين الحكومين في عدة مناطق.

وعوضا عن ممارسة هكذا سياسة كان الأجدر بحكومة الاقليم بحل جميع التجاوزات الحاصلة على كثير من قرى ابناء شعبنا والتي يطالب بها منذ عام 1992 وازالة آثار سياسة التغيير الديمغرافي الذي مارسها النظام السابق من خلال بنائه مجمعات قسرية ضمن اراضي شعبنا والتي مازالت قائمة وتزدهر يوما بعد يوم بالرغم من سقوط النظام الدكتاتوري في العراق.
ومن خلال هذا البيان نشجب ايضا وبشدة رفع الحجز عن قرار مجلس الوزراء رقم 117 والذي يخص اراضي شعبنا في سهل نينوى، ان هذه الخطوة التي اقدمت عليها الحكومة الاتحادية هي مخالفة للمادة 23 من الدستور العراقي لأنها تؤدي الى التغيير الديمغرافي ومحو الخصوصية القومية والثقافية للمنطقة.    
نحن في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية مكتب السويد والمدونة اسمائنا أدناه، في الوقت الذي نشجب ونرفض هذه السياسات بالضد من ارادة ابناء المنطقة والرامية الى التغيير الديمغرافي ومحو ثقافة وطبيعة مناطق شعبنا التاريخية، فاننا لسنا ضد اي سياسة لتطوير البلد وتمدين الريف وتطوير المدن، مقرونة بإرادة ومصالح المواطنين التي تؤدي بالتالي الى تحسين معيشة سكان المنطقة ورفاهيتها، ولكن بالمقابل نريد المحافظة على هوية الأرض وثقافتها، ونناشد  الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم والجهات المسؤولة المختصة.. الاستجابة لمطالب ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري واعادة ما تم اطفائه وسلبه من الاراضي سابقاً في زمن الدكتاتورية البائدة او في الفترة اللاحقة من العراق الجديد عراق الديمقراطية والتعددية والعدالة الانسانية والبدء بتشريع وتطبيق القوانين التي نص عليها الدستور العراقي ودستور الاقليم بهدف حماية وجود الشعوب الصغيرة والحفاظ على هويتها القومية.



تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية ـ مكتب السويد
19 / نيسان ـ أبريل/ 2013

9
(من مفردات برنامج الحملة الانتخابية للائتلاف، القسم الأول)

مرشحو ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري بالرقم 524، لانتخابات مجالس المحافظات 2013، لمحافظات بغداد، نينوى، البصرة.

لجنة الحملة الانتخابية للائتلاف















10
مسيرة جماهيرية وحفل خطابي فني:

احتفالية تجمع تنظيمات شعبنا بعيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة


اللجنة الإعلامية للتجمع

أقام تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الاثنين 1 نيسان 2013 احتفالية جماهيرية كبيرة في دهوك بمناسبة عيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة.

وتضمنت الاحتفالية مسيرة جماهيرية راجلة انطلقت من باحة كنيسة مريم العذراء في منطقة (كري باسي) وسط المدينة، تقدمتها مجموعة من كراديس حملة الأعلام.. والأطفال ومجاميع الأزياء الشعبية، ثم عدد من السادة قيادات أحزاب وتنظيمات التجمع والشخصيات العامة ورؤساء وأعضاء الوفود القادمة من بلدان الاغتراب والضيوف.. وبمشاركة الآلاف من أبناء شعبنا القادمين من مختلف محافظات ومناطق الوطن، وقد حملت الجموع الأعلام الوطنية والقومية وأعلام أحزاب وتنظيمات شعبنا والشعارات المتعلقة بهذه المناسبة.

وتضمن القسم الثاني من الاحتفالية تجمع الجماهير في باحة المركز الثقافي الآشوري في دهوك للمشاركة في الحفل الخطابي والفني، وبحضور السادة القيادات في تجمع التنظيمات، والضيوف والشخصيات والوفود القادمة من بلدان الاغتراب ومن سوريا وإيران، حيث تم خلال هذا الحفل إلقاء كلمات (بالسريانية والعربية والكردية) للترحيب بالحضور والتهنئة بهذه المناسبة العطرة، ثم بيان تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا بهذه المناسبة ألقاه بالسريانية السيد شليمون أوراهم المنسق الإعلامي للتجمع، وبالعربية السيد يلدا خوشابا عضو لجنة احتفالات أكيتو في التجمع.

وقد تضمن البيان التهنئة بهذه المناسبة الكبيرة والإشارة إلى مدلولاتها الحضارية والتاريخية.. مع عرض للوضع العام في البلد وأبرز التحديات التي تواجهها العملية السياسية والديمقراطية حاليا وتأثيرها على عموم الشعب العراقي وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري بشكل خاص، مع التأكيد على أبرز مطالب شعبنا في المرحلة الراهنة ومنها استحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى على أساس إداري وجغرافي وبمشاركة كل مكونات المنطقة، والإسراع في إقرار قانون المادة (125) من الدستور الاتحادي والذي يضمن للمكونات القومية حقوقا إدارية وسياسية وثقافية وتعليمية واضحة، وتشريع قانون للمادة (35) من مسودة دستور إقليم كوردستان بعد إقراره.. والخاصة بمنح الحكم الذاتي لشعبنا، ومعالجة موضوع استمرار التجاوزات وعمليات التغيير الديموغرافي الحاصلة على أراضي شعبنا في مناطق من إقليم كوردستان ومناطق من سهل نينوى، والعمل على كل ما من شأنه إيقاف نزيف الهجرة، ومطالبة الحكومة الاتحادية باعتبار الأول من نيسان عيدا وطنيا لكل العراقيين باعتباره رأس السنة البابلية الآشورية، ودعوة شعبنا في الوطن وفي مختلف أرجاء المعمورة بكل قواه وفعالياته السياسية والدينية والثقافية والاجتماعية وكل منظمات ومؤسسات المجتمع المدني للمزيد من التكاتف والعمل لما يخدم قضية شعبنا الأساسية في البقاء والوجود في الوطن، وتجاوز الاختلافات الثانوية وما لا يخدم هدفنا الأهم، ودعوة جميع هذه الفعاليات لإبداء الدعم والمساعدة الممكنة لأبناء شعبنا في سوريا.. حيث تواجههم ظروف صعبة جدا، والضغط على المحافل الإقليمية والدولية والمنظمات ذات العلاقة للمساهمة في وقف نزيف الدم واحترام إرادة الشعب السوري في تقرير مصيره دون أية تدخلات خارجية.

شارك بعدها عدد من فناني شعبنا القادمين من بلدان الاغتراب.. ومن الوطن أيضا في تقديم مجموعة من الأغاني القومية التي تفاعلت معها الحشود الكبيرة من أبناء شعبنا، وقدمها الفنانون (داود إيشا، ليدا لاوندو، إليزابيت أوشانا، ككي، مارتن، بسام سليفو) لتصل الاحتفالية التي قام بتغطيتها عدد كبير من وسائل الإعلام من الفضائيات والإذاعات والمواقع الإخبارية على الإنترنت، إلى خاتمتها.. على أن تشهد الأيام المقبلة احتفالات أخرى يقيمها التجمع في عدد آخر من مناطق شعبنا بهذه المناسبة الوطنية والقومية الكبيرة التي يستمر الاحتفال بها لاثني عشر يوما.





























11
بيان تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بمناسبة عيد أكيتو

اللجنة الإعلامية للتجمع

ضمن احتفالاته بعيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة، أصدر تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بيانا بهذه المناسبة هذا نصه:

في الأول من نيسان كما في كل عام، وعلى مدى اثني عشر يوما، نعيد الاحتفال بكل فخر واعتزاز بعيد أكيتو.. رأس السنة البابلية الآشورية، هنا في الوطن.. وكذلك في كل دول الشتات، احتفاءا بهذا العيد القومي الذي يرمز ضمن معانيه ودلالاته إلى تجدد الحياة، والممتد بجذوره إلى عمق تاريخ شعبنا في الوطن، ويأتي هذا العام أيضا متزامنا مع عيد القيامة المجيدة التي تشير أيضا إلى الحياة المتجددة.

نحتفي بأكيتو احتفاءا يعبر عن الانتماء التاريخي والحضاري والوجداني لأبناء بابل وآشور لأرضهم ووطنهم، فاحتفالات أكيتو تحمل كل المعاني والمدلولات الوطنية والقومية والسياسية والإنسانية لشعبنا في التعبير عن هويته ووجوده وإصراره على العيش بتآخي إلى جانب أشقائه وشركائه من كل مكونات العراق، في وطن تحترم فيه حقوق الإنسان وكرامته، ويصبو إلى مستقبل أكثر ازدهارا وإشراقا.

لكن المؤسف، أن تجري احتفالاتنا هذا العام أيضا، في ظل أوضاع سياسية وأمنية صعبة ومعقدة ومقلقة، يمر بها وطننا وشعبنا العراقي على الرغم من مضي سنوات على تغيير النظام البائد، نتيجة تعثر العملية السياسية.. وعدم تمكن الكتل المتنفذة في الحكومة من التوصل إلى حل للخلافات.. بسبب عدم التوافق على آليات تقاسم السلطة والثروة والصلاحيات، أو بسبب التأثر بالاستقطابات الدولية والصراعات الإقليمية، حيث أصبح العراق جزءا منها، وتأثر بتداعياتها في تأخير عجلة التقدم، مما أعاق التوجه بفعالية نحو تشريع القوانين المهمة، ومعالجة القضايا الأساسية العالقة، وإعادة البناء والإعمار وتوفير الخدمات الأساسية.

في خضم هذه الظروف الانتقالية الصعبة، تواجه القوميات والمكونات قليلة العدد، ومن بينها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري معاناة مضاعفة، سواء بسبب الأوضاع السياسية والأمنية غير المستقرة، أو نتيجة استمرار سياسات التمييز والإقصاء التي تمارس بحقه، أو بسبب قلة فرص العمل والعيش الكريم وسوء الخدمات الأساسية، وشحة ورداءة مشاريع التنمية والتطوير في أغلب المناطق التي يسكنها، فهذه ممارسات تعيق شعبنا من ممارسة حقه في المشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية الفعالة في الهيئات والمستويات كافة، وهي عوامل تراكمت كلها لتجعل من سكان البلد الأصليين أن يضطروا للبحث عن العيش بأمان وكرامة.. وبالتالي التفكير بالهجرة نحو المجهول، هذه الهجرة التي أمست مرضا يهدد وجود شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبقية المكونات الصغيرة في أرض الآباء والأجداد.

وفي مقابل المكاسب التي تحققت سواء على صعيد الدستور والإقرار بشعبنا وجوانب مهمة في ضمان حقوقه، أو ما تم منها على أرض الواقع وخصوصا الثقافية والتعليمية منها، إن كانت على صعيد إقليم كوردستان أو الحكومة الاتحادية، ما زالت هناك ملفات وقضايا مهمة بحاجة للمعالجة كي تضمن لشعبنا تمتعه بحقوق إدارية ومشاركة سياسية واقتصادية حقيقية في مختلف مؤسسات الدولة والهيئات الحكومية وفي كافة مناطق البلاد، لتمنح الثقة لأبناء هذا الشعب باعتباره مكون أصيل ويستطيع أن يواصل دوره في الشراكة والبناء.
ومن بين الكثير من هذه الملفات فإن مسألة استمرار التجاوزات وعمليات التغيير الديموغرافي الحاصلة على أراضي شعبنا لا سيما في مناطق من إقليم كوردستان ومناطق في سهل نينوى هي من القضايا المصيرية التي تواجه شعبنا.. والواجب أن يتم وضع حد لها وتكثيف كل الجهود من أجل إيقافها.

كما إننا، وفي هذه المناسبة القومية والوطنية الكبيرة، نطالب الحكومة الاتحادية باعتبار الأول من نيسان عيدا وطنيا لكل العراقيين باعتباره رأس السنة البابلية الآشورية، مؤكدين على مطلب تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا في استحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى تقوم على أساس إداري وجغرافي وبمشاركة كل مكونات المنطقة، والإسراع في إقرار قانون المادة (125) من الدستور الاتحادي والذي سيضمن للمكونات القومية حقوقا إدارية وسياسية وثقافية وتعليمية واضحة، وكذلك تشريع قانون للمادة (35) من مسودة دستور إقليم كوردستان والخاصة بمنح الحكم الذاتي لشعبنا.. بعد الاستفتاء على الدستور وإقراره.

وإذ نحتفل بأعياد أكيتو مرة أخرى منضوين معا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، الذي تأسس ترسيخا للوحدة القومية لشعبنا وتفعيلا للعمل القومي المشترك وتوحيدا للخطاب السياسي، وكان من ثمار ذلك مشاركته بائتلاف موحد في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، فإننا ندعو شعبنا في الوطن وفي مختلف أرجاء المعمورة بكل قواه وفعالياته السياسية والدينية والثقافية والاجتماعية وكل منظمات ومؤسسات المجتمع المدني للمزيد من التكاتف والعمل لما يخدم قضية شعبنا الأساسية في البقاء والوجود في الوطن، وتجاوز الاختلافات الثانوية وما لا يخدم هدفنا الأهم، كما ندعو جميع هذه الفعاليات لإبداء كل الدعم والمساعدة الممكنة لأبناء شعبنا في سوريا.. حيث تواجههم ظروف صعبة جدا، والضغط على المحافل الإقليمية والدولية والمنظمات ذات العلاقة للمساهمة في تقديم المساندة الإنسانية ووقف نزيف الدم واحترام إرادة الشعب السوري في تقرير مصيره دون أية تدخلات خارجية.

كل أكيتو وشعبنا في العراق والعالم بألف خير..
والعراق وكل شعبه بألف سلام وفي تقدم وازدهار.
وعيد القيامة المجيدة مبارك عليكم جميعا.


تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
1 نيسان 2013

12
دعوة للمشاركة في احتفالات أكيتو

بمناسبة احتفالات شعبنا بعيد أكيتو.. رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة، ينظم تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية مسيرة راجلة في مدينة دهوك صباح يوم الاثنين الأول من نيسان.
ندعو أبناء شعبنا للمشاركة في هذه المناسبة القومية والوطنية الكبيرة.

عيد قيامة مبارك
وكل التهنئة بعيد أكيتو
كل عام وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري بألف خير

13
بيان لتجمع التنظيمات السياسية بشأن محاولات التغيير الديموغرافي والتجاوزات على أراضي شعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

أصدرت الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بيانا بشأن مستجدات محاولات التغيير الديموغرافي في بعض مناطق شعبنا في سهل نينوى.. والتجاوزات على الأراضي بشكل عام، وذلك بعد أن كانت الهيئة القيادية للتجمع قد عقدت اجتماعا في بخديدا بسهل نينوى قبل أيام لبحث هذا الموضوع بشكل مستفيض متخذة فيه جملة من الخطوات والإجراءات والمقررات بشأنه، فضلا عن بيان بهذا الشأن.. هذا نصه:

بيان
إن شعبنا الكلداني السرياني الآشوري من أقدم الشعوب على أرض العراق، وآثارهم وكنائسهم وأديرتهم وثقافاتهم وعلومهم وتاريخهم وحضارتهم تمتد لآلاف السنين، ولا يمكن لأحد نكران أو تغيير هذه العلاقة الصميمة بين شعبنا وأرضه، لكن المتغيرات السياسية والدينية المتعاقبة التي طرأت على المنطقة جعلت السكان الأصليون لهذه الأرض يعانون الكثير في العيش على أرضهم التاريخية، وفي صراع للحفاظ على ممتلكاتهم وهويتهم وخصوصيتهم.

إذ أصبح شعبنا اليوم مهددا في وجوده وحقوقه، لا سيما أن السلطات الحكومية والأطراف السياسية عموما لا تتعامل بجدية مع الحلول، وكان من المنتظر أن تكون سياسة السلطات الحالية بعد التغيير الذي حصل بعد عام 2003 أفضل من سياسات الحكومات السابقة التي كانت مرتكزة في بعض محاورها على التغيير الديموغرافي لمناطق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، لكن استمرار ذات المشاكل يمثل خيبة أمل كبيرة لشعبنا، إذ توسعت محاولات التغيير الديموغرافي على أراضي شعبنا سواء في مناطق سهل نينوى أو بعض محافظات إقليم كوردستان، من قبل جهات عدة تسعى إلى إحداث شرخ واضح لخصوصية هذه المناطق من خلال بناء مشاريع متعددة وبذرائع مختلفة كإقامة المجمعات السكنية الكبيرة والأكاديميات والمؤسسات الدينية أو مشاريع المصالح الخاصة والتي تسمى بالصالح العام والتي لا يتم تعويض أصحاب الأراضي المقامة عليها بشكل عادل، وهذا ما سيسهم بتهجير أبناء شعبنا، ويعتبر بحد ذاته، بقصد أو بغير قصد، أجندة تطهير عرقي.

وقد دأب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية للعمل على إيجاد كل الصيغ الفاعلة والوقوف بوجه أي شكل أو صيغة كانت من التجاوزات والتغيير الديموغرافي في أراضي شعبنا، وتسوية موضوع التجاوزات بشكل قانوني. وفي الوقت الذي نرفض فيه هذه المحاولات والتجاوزات، فإننا نطالب بالآتي:

1. التدخل الفوري والعاجل من قبل الجهات الحكومية الرسمية لإيقاف كل القرارات وبضمنها القرار 117، والإجراءات والكتب الرسمية الخاصة بإحداث تغيير ديموغرافي أو تجاوزات في مناطق سهل نينوى أو في محافظة دهوك، وتسوية موضوع التجاوزات السابقة على أراضي شعبنا في الإقليم وفق القرارات الصادرة بهذا الشأن من قبل برلمان وحكومة الإقليم.

2. ضرورة الإسراع بإصدار قانون مجالس المدن للأقضية والنواحي، والعمل على استحداث أقسام بلدية ووحدات إدارية جديدة في الأقضية والنواحي في سهل نينوى وفقا لقانون البلديات وطبقا لقرار مجلس الوزراء الاتحادي المرقم 455 لسنة 2012  الذي جاء بناء على توصيات لجنة الأمر الديواني 61 حسب قرار مجلس الوزراء رقم 166 لسنة 2012 لإيقاف كل أنواع التجاوزات وإعادة الحقوق إلى أصحابها الشرعيين، وإتاحة الفرصة لبقية مكونات المجتمع للتملك والتطور العمراني والتنمية في بلداتها ومناطقها.

3. إلغاء القرارات الصادرة من بعض الجهات لبناء مجمعات سكنية خلافاً للمادة 23 ثالثاً / ب من الدستور العراقي الدائم والتي تنص على أنه "يحظر التملك لأغراض التغيير السكاني"، والتأكيد على إقرار مجلس النواب العراقي بالإجماع لتوصيات لجنة متابعة ملف استهداف المسيحيين بتاريخ 24 / 11 / 2010 وبضمنها إيقاف تصرف الدوائر البلدية بالأراضي المطفأة في بلدات سهل نينوى بقرارات تعسفية تتناقض والمادة 23 من الدستور، وإعادتها إلى أصحابها الأصليين وإصدار التعليمات لمنع بيع الدور والأراضي لغير سكانها الأصليين.

4. التأكيد والتشديد على احترام الخصوصية التاريخية للمنطقة وخصوصية جميع المكونات القومية والدينية المتآخية فيها ضمن الإطار القانوني، مع  الحرص على وحدة النسيج المجتمعي لمكونات المنطقة وعلاقات التآخي التاريخية بينها ومصالحها المشتركة.

مشيرين إلى إن أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ليسوا بالضد من التطور والإعمار وبناء المجمعات في مناطق سهل نينوى أو في غيرها وفق الحاجات التنموية، ولكن التوزيع العشوائي وغير المدروس، وتنفيذاً للمطامع التي تسعى إليها بعض الجهات، سيؤدي إلى تداعيات خطيرة. وكلنا أمل بأن تستجيب السلطات ذات العلاقة لمطالبنا المشروعة.. والكف عن هذه السياسات، وأن لا تجعلنا وجماهير شعبنا مضطرين إلى سلوك كافة الوسائل المتاحة المشروعة للتصدي والوقوف ضد هذه الممارسات التي لا تنسجم ومباديء الشراكة والتآخي، وأن تحترم الحكومات المحلية والاتحادية وتلتزم بحقوقنا المكفولة دستوريا.

 
تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
25 آذار 2013


14
اجتماع للهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا:

خطوات عاجلة وإجراءات قانونية لوقف محاولات التغيير الديموغرافي في مناطق شعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الجمعة 15 آذار 2013 اجتماعا على مستوى الهيئة القيادية للتجمع، في مقر حركة تجمع السريان في بخديدا بسهل نينوى، وبحضور السادة الرئاسات والقيادات في أحزاب وتنظيمات التجمع.

واستهل الاجتماع جدول أعماله ببحث معمق ومستفيض لتطورات ومستجدات محاولات التغيير الديموغرافي في بعض مناطق شعبنا في سهل نينوى (برطلة، كرمليس، تلكيف) والقرارات الصادرة بهذا الشأن عن مجالس محافظة نينوى ومجالس بعض الأقضية والنواحي.
حيث استضاف الاجتماع عددا من أبناء شعبنا من السادة المعنيين، من مجلس أعيان كرمليس وممثل كرمليس في مجلس قضاء الحمدانية وأعضاء مجلس ناحية برطلة وممثل عن ملاحظية التسجيل العقاري في الحمدانية وممثل عن بلدية الحمدانية. والذين قدموا عرضا تفصيليا معززا بالكتب الرسمية والوثائق والأرقام عن مستجدات هذا الأمر.. والمتمثلة بالمشاريع المقترحة ومدى تأثيرها في موضوع التغيير الديموغرافي في مناطق شعبنا، وآرائهم ومقترحاتهم لمعالجة هذا الأمر.

وقد اتفق الاجتماع على اتخاذ سلسلة من الخطوات العاجلة والمقررات والإجراءات القانونية الهادفة للإيقاف الفوري للمشاريع التي تؤدي إلى التغيير الديموغرافي، مع وضع آلية عمل محددة لمعالجة هذا الأمر بشكل جذري بالاشتراك والتعاون مع ممثلي شعبنا من السادة النواب والوزراء في الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان. ووفق عدة خطوات تتضمن عقد لقاءات رسمية مع جميع الجهات الحكومية والسياسية المعنية بالأمر، والتحرك على مختلف المؤسسات الأخرى ذات العلاقة. وقد أصدر الاجتماع بيانا بهذا الشأن سنوافيكم به لاحقا.

وفي محور آخر من الاجتماع أقيمت مراسيم الإعلان الرسمي عن ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري بالرقم 524 للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات غير المرتبطة بإقليم والتي ستجري في العشرين من نيسان المقبل حيث تم تخصيص مقعد واحد لشعبنا في كل من محافظات نينوى وبغداد والبصرة وفق نظام المقاعد المحجوزة (الكوتا).
وتم أيضا بحث مفردات الحملة الانتخابية للائتلاف في هذه الانتخابات والاستعدادات التحضيرية الجارية بهذا الشأن.

كما توقف الاجتماع عند مقررات وتوصيات الاجتماع السابق للهيئة القيادية للتجمع وما تم إنجازه منها، متخذا أيضا جملة من المقررات بشأن عمل وأداء لجانه المختلفة، مع بحث التطورات السياسية في العراق بشكل عام وواقع أبناء شعبنا في بعض المحاور وكذلك واقع أبناء شعبنا في سورية في ظل التطورات التي يشهدها هذا البلد، متخذا جملة من التوصيات بهذا الشأن.


























15
الإعلان الرسمي (الإعلامي) عن ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري 524
لانتخابات مجالس المحافظات غير المرتبطة بإقليم

اللجنة الإعلامية للتجمع

أقام تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الآشورية يوم الجمعة 15 آذار 2013 مراسيم الإعلان الرسمي (الإعلامي) عن ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري بالرقم 524 لانتخابات مجالس المحافظات غير المرتبطة بإقليم، والتي ستجري في العشرين من نيسان من العام الحالي 2013. وذلك في مؤتمر صحفي خلال اجتماع الهيئة القيادية للتجمع في مقر حركة تجمع السريان في بخديدا بسهل نينوى، وقامت بتغطيته عدد من الفضائيات بضمنها فضائيات شعبنا: آشور وعشتار وسورويو.

وابتدأت المراسيم بكلمة لرئيس الائتلاف السيد يونادم كنا رئيس قائمة الرافدين في مجلس النواب العراقي، تمحورت عن هذا الائتلاف والانتخابات، تلاه السيد صباح ميخائيل الناطق الرسمي باسم الائتلاف.. مقدما البرنامج الانتخابي للتجمع. ثم كلمة لكل من مرشحي التجمع لانتخابات مجلس محافظة نينوى، السيد أنور متي هداية بالتسلسل الأول.. والسيد داود بابا يعقوب بالتسلسل الثاني، استعرضا فيها سيرتهما الذاتية ومحاور وآليات تجسيدهما للبرنامج الانتخابي للتجمع.

ألقى بعدها السادة رئاسات وقيادات أحزاب وتنظيمات ومؤسسات التجمع كلمة قصيرة بهذه المناسبة، ثم كانت كلمة النائب خالص إيشوع رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في مجلس النواب العراقي، حيث أكدوا في هذه الكلمات على ضرورة مشاركة أبناء شعبنا في هذه الممارسة الديمقراطية والإدلاء بصوتهم لمن يجدوا فيه القدرة والإمكانية في تمثيلهم ومتابعة قضاياهم وحقوقهم. مؤكدين على النتائج الايجابية الطيبة لتشكيل تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا ومن ثم مشاركته في هذه المحطة الانتخابية بقائمة موحدة.

ويضم ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري بالرقم 524، ستة من الكيانات المنضوية ضمن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية وهي كل من: الحركة الديمقراطية الآشورية، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، حركة تجمع السريان، المجلس القومي الكلداني، الحزب الوطني الآشوري، واتحاد بيت نهرين الوطني.
وهي تمثل هذا التجمع الذي يضم عدد آخر من الأحزاب والتنظيمات والمؤسسات الكلدانية السريانية الآشورية العاملة في الوطن العراق وفي الامتداد الجغرافي والتاريخي لتواجد أبناء شعبنا.

وسيخوض الائتلاف.. الانتخابات في مجالس المحافظات الثلاث التي تم تخصيص مقعد واحد في مجالسها لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري وفق نظام المقاعد المجوزة (الكوتا)، وهي كل من نينوى وبغداد والبصرة، وبواقع مرشحين اثنين للائتلاف لكل محافظة حسب قانون الانتخابات.

ومرشحو ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري 524، لمجلس محافظة بغداد هم كل من السيد مازن يونس رزوقي بالتسلسل الأول والسيدة نورا سعيد جرجيس بالتسلسل الثاني، ولمجلس محافظة البصرة كل من السيد جوزيف فرج يوسف بالتسلسل الأول، والسيد هيثم فاضل عبد الأحد بالتسلسل الثاني.

ونوافيكم في تغطية لاحقة بتفاصيل اجتماع الهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا يوم الجمعة 15 آذار 2013 والذي بحث جملة من القضايا ومنها مستجدات التغيير الديموغرافي في مناطق شعبنا في سهل نينوى وما تم اتخاذه بشأنها من خطوات ومقررات.

[/color]























16
مستجدات التغيير الديموغرافي: اجتماع للهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا على مستوى الهيئة القيادية للتجمع نهار الثلاثاء 26 شباط 2013 بضيافة المجلس القومي الكلداني في عنكاوا بأربيل، وبحضور السادة الرئسات والقيادات في أحزاب وتنظيمات التجمع.

وبحث الاجتماع جملة من القضايا والمستجدات، مع التركيز بشكل معمق على التطورات في موضوع التغيير الديموغرافي في مناطق شعبنا (رفع إشارة الحجز عن الأراضي المشمولة بالقرار 117 المتعلق بتوزيع الأراضي في سهل نينوى، والإعلان عن مشروع إعادة تصميم مدينة دهوك والبلدات والوديان السياحية في المحافظة).

واستهل الاجتماع جدول أعماله بمناقشة الشأن السياسي في العراق بشكل عام ومستجدات العملية السياسية وتطوراتها، وتعامل قوائم شعبنا النيابية والتجمع معها وبما ينسجم ومتطلبات المرحلة والثوابت والصالح العام.. وقضايا أبناء شعبنا.

كما ناقش الاجتماع التحضيرات لانتخابات مجالس المحافظات والأقضية والأقاليم والتي ستجري في العشرين من نيسان المقبل ويشارك التجمع فيها بقائمة موحدة هي قائمة (التجمع الكلداني السرياني الآشوري) حيث ناقش الحضور آليات عمل اللجنة الإعلامية للتجمع والقائمة وما يتعلق بالبرنامج الانتخابي والحملة الانتخابية عند انطلاقها وفق ما قررته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.. وجملة أخرى من التفاصيل العملية بهذا الشأن.
وبحث الاجتماع أيضا محاور الاحتفال بالعيد القومي الكبير (أكيتو) رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة في نيسان المقبل وطبيعة وتفاصيل الفعاليات والنشاطات التي سيقيمها التجمع بهذه المناسبة.

واختارت الهيئة القيادية للتجمع في هذا الاجتماع السيد روميو هكاري ناطقا رسميا باسم التجمع بدلا عن السيد ضياء بطرس الذي شغل مؤخرا منصب رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان.

وتوقف الاجتماع مطولا عند محور التطورات في موضوع التغيير الديموغرافي في مناطق شعبنا، والمستجدات بهذا الشأن ومن ذلك ما تم إعلانه مؤخرا من رفع إشارة الحجز عن الأراضي المشمولة بالقرار 117 المتعلق بتوزيع الأراضي في سهل نينوى، والإعلان عن مشروع إعادة تصميم مدينة دهوك والبلدات والوديان السياحية في المحافظة وبصورة خاصة الطريق بين دهوك والعمادية.
حيث اتخذ الاجتماع قرارات عاجلة في الشأن الأول من خلال التحرك السريع لإيقاف رفع إشارة الحجز عن الأراضي المشمولة بالقرار 117 كون القرار ملغى في الأصل ومخالف لعدد من بنود الدستور العراقي، فيما أكد في الشأن الثاني أن شعبنا وتنظيماته ومؤسساته مع مشاريع التنمية والتمدن والتطوير، لكن مع الضرورة القصوى في الحفاظ على هوية الأرض وثقافة أبناء المنطقة وتحقيق العدالة والإنصاف في الاستفادة من الموارد أو من الأرض، ومنع وإيقاف أية محاولات للتغيير الديموغرافي في مناطق شعبنا.

وقد تقرر في الشأنين التحرك السريع للتجمع وفق السياقات القانونية، وكذلك من خلال ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي والحكومة الاتحادية وبرلمان وحكومة إقليم كردستان، وبحث الأمر مع هذه الجهات على أعلى مستوى لمعالجته بشكل جذري.

كما بحث الاجتماع جملة أخرى من القضايا الإدارية ونشاطات ولقاءات قيادات ولجان التجمع خلال الفترة الماضية.

























17
بيان لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بشأن التظاهرات في عدد من محافظات العراق

اللجنة الإعلامية للتجمع

أصدر تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الآشورية بيانا بشأن التظاهرات التي تشهدها بعض المحافظات والمدن العراقية، ومطالب المشاركين فيها، هذا نصه:

يتابع تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في الوطن باهتمام ومنذ نحو ثلاثة أسابيع التظاهرات الجماهيرية والاعتصامات التي ابتدأت في محافظة الأنبار وامتدت إلى عدد آخر من المحافظات والمدن حاملة عددا من الشعارات والمطالب.
إن التجمع يؤكد على أن التظاهر حق مكفول دستوريا ووفقا للقانون طالما كان سلميا ويحمل شعارات وطنية ومطالب مشروعة حسب القانون والدستور بعيدا عن أي تخندق فئوي طائفيا كان أو حزبيا، وبعيدا أيضا عن أية أجندات لا تصب في خدمة الصالح العام للشعب العراقي.

كما يؤكد التجمع دعمه للمبادرات البناءة المطروحة لمعالجة الأزمة الراهنة سواء من قبل المرجعيات الدينية الموقرة أو بعثة الأمم المتحدة في العراق أو القوى السياسية الفاعلة في العملية السياسية ، والقائمة على ضرورة الحوار الجاد الشامل والبناء بين جميع الأطراف السياسية المشاركة في إدارة دفة البلاد، والتي تتحمل بمجموعها المسؤولية في كل ما تشهده العملية السياسية من نجاحات أو إخفاقات، وأهمية سعي الجميع لإيجاد المعالجات الجذرية للأزمة وتجنب التداعيات السلبية لها.

ويدعو التجمع أيضا كلا من الحكومة العراقية الاتحادية ومجلس النواب العراقي والسلطات القضائية وكل بحسب موقعه ودوره في العملية السياسية للسعي إلى معالجة هذه الأزمة من خلال اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة أو تعديل وتشريع القوانين وتطبيقها بشكل مهني منصف، والتي من شأنها تحقيق المطالب المشروعة وإنصاف المظلومين ومحاسبة الخارجين عن القانون وضمان المساواة والعدالة والتوازن والمشاركة، وبما يسهم في تعزيز المسيرة الديمقراطية في العراق ويعزز وحدة النسيج المجتمعي العراقي ويضمن حقوق جميع مكوناته.


تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
20 كانون الثاني 2013

18
تجمع التنظيمات يبحث مع قيادة حزب الاتحاد السرياني أوضاع شعبنا في سوريا

اللجنة الإعلامية للتجمع
 
استقبلت الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، يوم الخميس 27 كانون الأول 2012 وفدا من رئاسة حزب الاتحاد السرياني في سورية ضم كل من السيد إيشوع كورية رئيس الحزب، والسيد سعيد ملكي نائب رئيس الحزب، حيث عقد الطرفان اجتماعا في مقر فرع أربيل للحركة الديمقراطية الآشورية.

وفي مستهل الاجتماع قدم وفد حزب الاتحاد السرياني عرضا عن تأسيس الحزب ونشاطه القومي والسياسي على الساحة السورية، والتطورات الحالية في سوريا ووجهة نظر الحزب بشأنها وقراره بالمشاركة مع باقي فصائل المعارضة الوطنية المطالبة بالتحول الديمقراطي في هذا البلد وبما يحفظ سيادته ووحدته أرضا وشعبنا ويصون حقوق جميع أبنائه بمختلف قومياتهم وانتماءاتهم الدينية والمذهبية في سوريا الجديدة.

فيما قدم أعضاء الهيئة القيادية للتجمع عرضا لضرورات تأسيس تجمع تنظيمات شعبنا على أسس تفعيل العمل القومي المشترك وتوحيد الخطاب والموقف السياسي لتنظيمات وأحزاب التجمع والتأكيد على الوحدة القومية لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري، ومتابعة قضاياه وحقوقه وتمثيله في المؤسسات الحكومية المختلفة في العراق.

وبعد مناقشة مستفيضة لتطورات الأوضاع الأمنية في سوريا.. والحراك القائم فيها وتداعياته على أوضاع شعبنا كمكون أصيل من عموم مكونات الشعب السوري في خضم هذه التطورات، وجهود أحزاب وتنظيمات شعبنا في سوريا ودورها في هذه المرحلة، أصدر الاجتماع البلاغ الآتي:

ناقش الاجتماع تطورات الأوضاع التي تشهدها سوريا حاليا والحراك السياسي فيها، وأوضاع الشعب السوري عموما وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سوريا على وجه الخصوص، وعرض وفد حزب الاتحاد السرياني رؤيته ووجهة نظره لما يجري على الأرض.

وطالب الاجتماع ببذل كل الأطراف المعنية ولا سيما المنظمات العالمية والأطراف الإقليمية والدولية أقصى جهودها لوقف نزيف الدم وتداعيات العمليات العسكرية وإدانة العمليات الإرهابية التي تطال الأبرياء، مؤكدا في ذات الوقت دعمه لمطالب الشعب السوري في الحرية والديمقراطية والتعددية، واحترام إرادته في تقرير مصيره ومستقبله على أساس العدالة الاجتماعية والمساواة والشراكة الوطنية الكاملة.

كما أكد الاجتماع دعمه لجهود حزب الاتحاد السرياني وأحزاب وتنظيمات شعبنا القومية الأخرى الساعية للحفاظ على هويته وحقوقه القومية في سوريا، من خلال الإقرار الدستوري بالوجود والهوية القومية لشعبنا.. وضمان كل حقوقه المشروعة في وطن موحد.

وفي ذات الوقت أكد الاجتماع على ضرورة إدامة توحيد الخطاب السياسي لتنظيمات وأحزاب شعبنا في سوريا، ومواصلة انتهاج العمل المشترك والتمسك بوحدة شعبنا القومية بمختلف تسمياته التاريخية، وصولا إلى تأكيد رص الصفوف ووحدة الجهود في متابعة قضايا وحقوق شعبنا في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

  

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
أربيل 27 كانون الأول 2012

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

19
مواصلة الاستعدادات لانتخابات مجالس المحافظات:

تجمع تنظيمات شعبنا يعقد اجتماعا جديدا

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا جديدا على مستوى الهيئة القيادية للتجمع، نهار الجمعة 21 كانون الأول 2012 بضيافة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في مقر أربيل للمجلس، وبحضور السادة الرئاسات والقيادات في تنظيمات وأحزاب التجمع.

واستهل الاجتماع جدول أعماله ببحث مسيرة العملية السياسية في العراق عموما وإقليم كوردستان، وأبرز المستجدات فيها بشكل عام.. وما يتعلق منها بواقع وقضايا شعبنا بشكل خاص وموقف التجمع منها.

كما توقف الاجتماع عند ما تم تنفيذه من مقررات وتوصيات التجمع وعدد من لجانه خلال الفترة الماضية في عدد من الشؤون، فضلا عن مناقشة بعض الأمور التنظيمية في التجمع.

فيما تركز المحور الأوسع للاجتماع على مواصلة تحضيرات التجمع للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة التي ستجري في 20 نيسان المقبل، حيث يشارك تجمع تنظيمات شعبنا فيها بقائمة موحدة هي (قائمة التجمع الكلداني السرياني الآشوري). حيث بحث الاجتماع عدد من القضايا المتعلقة بهذه المشاركة ومن ذلك تحديد أسماء مرشحي التجمع في محافظات بغداد، نينوى، البصرة.. المشمولة بنظام المقاعد المجوزة لشعبنا (الكوتا)، وإقرار البرنامج الانتخابي للتجمع وشعاره، وبحث مفردات الحملة الانتخابية عند المباشرة بها وحسب ما تقرره المفوضية العليا للانتخابات، وتشكيل لجنة من التجمع لمتابعة موضوع تسجيل مراقبي الكيانات السياسية خلال الانتخابات، وعدد آخر من التفاصيل ذات العلاقة بهذا الشأن.



                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       

20
وفد من الهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا يلتقي قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني

اللجنة الإعلامية للتجمع

التقى وفد من الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الثلاثاء 18 كانون الأول 2012 قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مقر المكتب السياسي للاتحاد بأربيل.
 
وكان في استقبال وفد الهيئة القيادية للتجمع، السيد رزكار علي عضو المكتب السياسي للاتحاد، والسادة محمود حاجي صالح مسؤول العلاقات الوطنية، الشيخ طاهر برزنجي، ماموستا عبد الله، فهمي عبد الله، وريا هادي وآزاد جولا.. أعضاء مكتب العلاقات.
 
وفي مستهل اللقاء رحب السيد رزكار علي بوفد الهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا مشيرا إلى تاريخ وجذور شعبنا في العراق عموما وإقليم كوردستان خصوصا، ودور الاتحاد الوطني الكوردستاني في دعم حقوق شعبنا في برلمان وحكومة الإقليم والمركز، مؤكدا على أهمية توحيد القوى للخطاب السياسي والقومي وأن تكون الحقوق متساوية بين الجميع من قوميات وطوائف، مع التأكيد أيضا على دعم ومساندة جهود تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية.

فيما قدم وفد الهيئة القيادية للتجمع الشكر للتحالف الكوردستاني ولا سيما بشخص السيد جلال الطالباني للدفاع عن حقوق شعبنا، بعدها طرح أعضاء وفد الهيئة القيادية للتجمع خلال اللقاء عدة قضايا منها أسس تشكيل تجمع تنظيمات شعبنا ودوره في العملية السياسية، كما تطرق الوفد خلال حديثه إلى قضية التجاوزات بصورة عامة في مناطق سهل نينوى، وضرورة الاهتمام بهذه المناطق من حيث تقديم الخدمات أسوة بباقي المناطق المشمولة بالمادة 140، ومطالبة القوى السياسية المؤمنة بالديمقراطية بدعم قضايا ومطالب شعبنا وإيقاف محاولات التغيير الديموغرافي الحاصل في تلك المناطق.
 
وتم أيضا التطرق إلى التجاوزات على أراضي شعبنا في إقليم كوردستان، والأحداث المؤسفة التي وقعت في قضاء زاخو ودفع شعبنا ثمنها.
 
وتناول اللقاء أيضا موضوع الأزمة القائمة بين المركز والإقليم، والتأكيد على أن الحوار واللجوء إلى الدستور ومبادرة السيد رئيس الجمهورية هي الوسيلة الوحيدة لمعالجتها.
وفي ختام الاجتماع أكد الطرفان على ضرورة استمرار هذه اللقاءات من أجل تذليل جميع العقبات وتمتين العلاقات بما يخدم التجربة الديمقراطية.


















21
محافظ نينوى يلتقي وفدا من الهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

التقى وفد من الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الأربعاء 5 كانون الأول 2012 السيد أثيل النجيفي محافظ نينوى في مكتبه بمبنى المحافظة.

وضم وفد الهيئة القيادية للتجمع كل من السادة أنور متي هداية رئيس حركة تجمع السريان، روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي، ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني، إلياس حنا متي رئيس اتحاد بيت نهرين الوطني، سالم يونو سكرتير المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وجيفارا زيا عضو قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية. وحضر اللقاء الدكتور دريد حكمت طوبيا مستشار محافظ نينوى لشؤون المكونات.

وتطرق وفد قيادة التجمع خلال اللقاء إلى واقع أبناء شعبنا في محافظة نينوى، ومحاولات التغيير الديموغرافي التي تجري على بلدات شعبنا في سهل نينوى وسبل إيقافها، واستحداث الأقسام الإدارية والوحدات البلدية في مناطق سهل نينوى والاستعانة بذوي الاختصاص بهذا المجال ومن أبناء المنطقة من جميع المكونات. وأكد الوفد على مطلب استحداث المحافظة في سهل نينوى على أساس إداري وجغرافي، واحتياجات أبناء المنطقة من الخدمات ومشاريع البنى التحتية، وتوفير فرص العمل لأبناء شعبنا ولا سيما خريجي الكليات والمعاهد للسنوات السابقة والتي تعتبر أحد الحلول للقضاء على البطالة والهجرة المتزايدة، وتوفير مستلزمات الطلبة في جامعات الموصل.

من جانبه أشاد السيد المحافظ بأصالة شعبنا في وطنه ودوره الفعال في المساهمة في البناء والأمن والاستقرار، مؤكدا أن هناك اهتماما واضحا بجميع المكونات، ومنهم المسيحيين بشكل خاص، وتطرق إلى حل الإشكاليات الموجودة في المنطقة ومنها تخصيص الأراضي السكنية، ولا سيما بعد موافقة مجلس الوزراء على تسمية بلديات في مناطق محددة بالمحافظة. حيث أن لكل مدينة سمتها الحضارية المختلفة، ومن المهم فسح المجال والحرية لإعطاء الجميع الحق في الحفاظ على سماتهم التاريخية.

كما أشار السيد المحافظ خلال اللقاء إلى أن مركز المحافظة يحتاج إلى مبالغ إضافية لتغطية الكثير من الخدمات، ونفس الحال ينطبق على مراكز الأقضية التي تحتاج هي الأخرى إلى مبالغ وخدمات، وهكذا تنازليا بالنسبة للمناطق الأخرى من نواح وبعدها القرى.


                                                                                                                                                                                                                    

22
تشكيل ائتلاف (التجمع الكلداني السرياني الآشوري) في اجتماع جديد لتجمع تنظيمات شعبنا


اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا جديدا على مستوى الهيئة القيادية للتجمع، نهار الاثنين 3 كانون الأول 2012، وبضيافة حركة تجمع السريان في بخديدا بسهل نينوى، بحضور السادة القيادات في أحزاب وتنظيمات التجمع.

وواصل الاجتماع متابعة ما تقرر في الاجتماعين الأخيرين للهيئة القيادية للتجمع في كل من بغداد وعنكاوا بأربيل، بشأن المشاركة بقائمة موحدة في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم والتي ستجري في العشرين من نيسان 2013، حيث وكثمرة من ثمار تشكيل هذا التجمع والذي جاء للتأكيد على وحدة شعبنا القومية وتفعيل العمل القومي المشترك وتوحيد الخطاب.. انبثقت (قائمة التجمع الكلداني السرياني الآشوري).

وتم في الاجتماع الإقرار بشكل نهائي تسمية رئيس القائمة والناطق الرسمي باسمها واللجنة المشرفة على حلمتها الانتخابية، بالإضافة إلى تكليف التنظيمات والأحزاب المنضوية في الائتلاف باختيار وتقديم المرشحين في كل من نينوى وبغداد والبصرة في ضوء المستجدات وما تضمنه تعديل قانون الانتخابات من أن يكون لكل مقعد في المحافظة مرشحين اثنين من نفس الائتلاف (القائمة الموحدة).

كما تم في الاجتماع التوقيع على استمارة طلب تشكيل الائتلاف لتقديمها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ضمن المدة المقررة.

وتضمن الاجتماع أيضا مناقشة البرنامج الانتخابي للقائمة وإقرار شعارها ومفردات حملتها الانتخابية وعدد آخر من التفاصيل ذات العلاقة بهذا الشأن.


                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 

23
وفد من الهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا يلتقي رئيس برلمان إقليم كوردستان

اللجنة الإعلامية للتجمع

التقى وفد من الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الأحد 18 تشرين الثاني 2012 السيد أرسلان بايز رئيس برلمان إقليم كوردستان في مكتبه بمقر البرلمان في أربيل.

وحضر اللقاء الدكتور ثائر أبلحد أوغسطين عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، والدكتورة جهان إسماعيل بنيامين عضو البرلمان عن قائمة الرافدين للحركة الديمقراطية الآشورية.

وتناول اللقاء بحث مواضيع تخص قضايا شعبنا وحقوقه والتأكيد على تضمين هذه الحقوق في الإقليم وفق الصيغ والتشريعات القانونية، واستحقاق شعبنا في تمثيله في مفوضية الانتخابات في الإقليم، وقضايا أخرى تتعلق بعدد من المحاور المرتبطة بواقع وأوضاع شعبنا.

وأكد السيد رئيس برلمان الإقليم خلال اللقاء على (أن أحد أهم معايير الديمقراطية هو أسلوب التعامل مع المكونات القومية المختلفة في أي بلد يتكون من تعددية قومية)، مشددا على أن (سياسة إقليم كوردستان هي اعتبار الأخوة الكلدان السريان الآشوريين من المكونات الأصيلة للإقليم، وهم شركاؤنا فيه، وحماية مصالحهم هي واجب علينا).

وحول ما قدمه وفد الهيئة القيادية للتجمع من مطالب تتعلق بقضايا وحقوق شعبنا، قال السيد رئيس البرلمان: (نحن نؤيد مطالبكم وسنعمل على دعمها أيضا لدى مؤسسات حكومة الإقليم).



                                                                                                                                                                                                                                                                                       

24
تجمع تنظيمات شعبنا يختار رئيس ومرشحي قائمته الموحدة لانتخابات مجالس المحافظات

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعه الدوري على مستوى الهيئة القيادية للتجمع نهار الجمعة 16 تشرين الثاني 2012 بضيافة المجلس القومي الكلداني في عنكاوا بأربيل، وبحضور السادة قيادات ورئاسات أحزاب وتنظيمات التجمع.

واستهل الاجتماع جدول أعماله بمراجعة عمل التجمع ولجانه خلال المرحلة الماضية ومتابعة تنفيذ مقرراته وتوصياته في عدد من القضايا.

ناقش بعدها مستجدات العملية السياسية وتطوراتها في العراق بشكل عام، وواقع وقضايا شعبنا وفقا لاستحقاقات المرحلة والظرف الراهن.

وتابع الاجتماع مناقشة تفاصيل قراره الأخير بالمشاركة بقائمة موحدة هي (قائمة التجمع الكلداني السرياني الآشوري) في الانتخابات القادمة لمجالس المحافظات غير المرتبطة بإقليم والتي ستجري في العشرين من نيسان المقبل.

حيث أقر الاجتماع بالإجماع اختيار رئيس القائمة الموحدة للتجمع، والناطق الرسمي باسمها، ومرشحي القائمة في كل من محافظات بغداد ونينوى والبصرة.

كما ناقش الاجتماع مسودة البرنامج الانتخابي للقائمة وقرر تشكيل اللجنة الخاصة بإقرار هذا البرنامج وإعداد محاور الحملة الانتخابية للقائمة لتكون مكتملة عند المباشرة بالحملة الإعلامية بحسب ما أقرته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

وفي ختام الاجتماع أكد الحضور على سعي تجمع تنظيمات شعبنا لمواصلة تجسيد قراره بالمشاركة بقائمة موحدة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.


                                                       
                                                                                      
                                                                                    
                                                                                    
                                                                              
                                                                                            
                                          

                             
                                                              
                                                                    
                                                                  
                                                        
                                                                          
                                


25
البيان الصادر عن اجتماع الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا
[/color][/b][/size]

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعه الدوري على مستوى الهيئة القيادية للتجمع نهار الثلاثاء 23 تشرين الأول 2012 بضيافة الحزب الوطني الآشوري وعلى قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا بأربيل.
وصدر عن الاجتماع البيان الآتي:


استهل الاجتماع جدول أعماله بدراسة التطورات السياسية في العراق وإقليم كوردستان، وتناول عددا من المحاور المتعلقة بأوضاع وقضايا شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، والحوارات واللقاءات الجارية لمعالجة الأزمة السياسية الراهنة وتداعياتها.

واستعرض الاجتماع نتائج الزيارة الأخيرة لوفد الهيئة القيادية للتجمع إلى الولايات المتحدة الأميركية ولقائه بعدد من المسؤولين والسياسيين والمؤسسات الأميركية ومؤسسات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، واطلاعه على أوضاع أبناء شعبنا في الولايات المتحدة الأميركية، إذ أثمرت هذه الزيارة من خلال اللقاءات الناجحة التي تمت مع تلك الجهات.. عن نتائج فعالة من خلال طرح مظالم ومطالب شعبنا، مع التأكيد على متابعة نتائج هذه اللقاءات.

واستضاف الاجتماع السيد خالص إيشوع رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في مجلس النواب العراقي لشرح ملابسات اختيار الأعضاء الجدد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستبعاد شعبنا من التمثيل فيها، والإجراءات المتخذة من قبل ممثلي شعبنا خلال الفترة القليلة المقبلة لمعالجة هذا الأمر.
وأعرب الاجتماع عن رفضه للسجالات الجانبية والإعلامية التي لا تخدم العمل القومي المشترك، مؤكدا على نبذ الاتهامات وضرورة استمرار التنسيق الفعال بين ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي وبرلمان إقليم كوردستان بشأن المحطات والاستحقاقات المستقبلية لشعبنا.

واستضاف الاجتماع أيضا الدكتور دريد حكمت زوما مستشار محافظ نينوى لشؤون الأقليات الذي قدم عرضا عن طبيعة وعمل اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء العراقي بموجب الأمر الديواني رقم 61 لسنة 2012 ، حيث ناقش الاجتماع المحاور المتعلقة بطبيعة تشكيلة هذه اللجنة وآلية أداء عملها، مؤكدا رفضه لتشكيلة هذه اللجنة بوضعها الحالي، والمخالفات الواضحة والصريحة في تشكيلتها وعملها، مع ضرورة الالتزام بتواجد ممثلي أبناء شعبنا من محافظة نينوى ومجلس النواب العراقي.. وذلك لوجود إخلال واضح بتواجد أشخاص غير مكلفين رسميا في عمل هذه اللجنة من المكونات الأخرى، إذ أكد الاجتماع على ضرورة ايجاد صيغ جديدة لخلق توازن فعال وإيجابي لحل المشاكل العالقة في المنطقة، والالتزام بالهدف الرئيس الذي تم على أساسه تشكيل هذه اللجنة، وليس حصرها بمسألة توزيع الأراضي.

واستضاف الاجتماع أيضا عضوتا برلمان إقليم كردستان عن قائمتي شعبنا (المجلس الشعبي والرافدين) كل من السيدة سوزان يوسف خوشابا والدكتورة جهان إسماعيل بنيامين، اللتين قدمتا عرضا لنتائج زيارتهما مؤخرا إلى قرية كوري كفانا بناحية زاويته في محافظ دهوك للوقوف على موضوع إطفاء الأراضي، حيث شرحت السيدتان النائبتان تفاصيل وملابسات الأمر عقب لقاءاتهما بالسادة المعنيين، وسبل معالجة هذا الأمر ضمن إطار سعي التجمع للمعالجات العامة والشاملة لموضوع التجاوزات على أراضي شعبنا في مختلف المناطق والمحافظات.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على المطالب القومية لشعبنا والتي تم الاتفاق عليها في اجتماعات التجمع وفق البرنامج السياسي المعتمد والمصادق عليه من قبل قيادات التجمع، ومنها استحداث محافظة في سهل نينوى، والمطالبة بالحكم الذاتي في اقليم كوردستان.

أما بخصوص اللجنة المكلفة بإعداد مسودة القانون للمادة (125) من الدستور العراقي، فقد
كلف الاجتماع ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي السعي الجاد لتشريع قانون يضمن حقوق شعبنا في المحافظات الأخرى من العراق ومنها بغداد وكركوك والبصرة.

وناقش الاجتماع أيضا وبشكل مستفيض ما يتعلق بالتحضيرات للمؤتمر القومي العام، وبحث ما تبلور من مقترحات لكل ما يتعلق بالمؤتمر من القضايا التنظيمية واللوجستية والمحاور التي ستطرح في هذا المؤتمر وما إلى ذلك من التفاصيل، بهدف الخروج بقرارات جماعية قومية مصيرية تخدم مصالح شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.


تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
23 تشرين الأول
2012

[/b]

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           

26
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يعقد اجتماعا جديدا ويصدر بيانا

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعه الدوري على مستوى الهيئة القيادية للتجمع نهار الثلاثاء 23 تشرين الأول 2012 بضيافة الحزب الوطني الآشوري وعلى قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا بأربيل.

وبحث الاجتماع المحاور المدرجة على جدول الأعمال: تقييم عمل التجمع ولجانه خلال الفترة الماضية، والتطورات السياسية في البلاد.. والأزمة الراهنة والحوارات واللقاءات الجارية بشأنها، ونتائج الزيارة الأخيرة لوفد الهيئة القيادية للتجمع إلى الولايات المتحدة الأميركية ولقاءاته بعدد من المسؤولين والمؤسسات الأميركية ومؤسسات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

واستضاف الاجتماع عددا من ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي وبرلمان إقليم كوردستان وإدارة محافظة نينوى لشرح وتوضيح بعض النقاط المتعلقة بجانب من واقع وقضايا شعبنا، ومن ذلك ملابسات اختيار الأعضاء الجدد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستبعاد شعبنا من التمثيل فيها، والإجراءات المتخذة خلال الفترة القليلة المقبلة لمعالجة هذا الأمر، وطبيعة وعمل اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء العراقي بموجب الأمر الديواني رقم 61 لسنة 2012 والخاصة بتنظيم توزيع الأراضي في مناطق سهل نينوى، وموضوع إطفاء الأراضي في قرية كوري كفانا.. وقضية التجاوزات على الأراضي بشكل عام.

كما واصل الاجتماع مناقشة ما يتعلق بالتحضيرات للمؤتمر القومي العام من الأمور التنظيمية واللوجستية والمحاور وما إلى ذلك من التفاصيل التي تهدف إلى الخروج بأفضل النتائج من هذا المؤتمر. وسننشر في وقت لاحق البيان الصادر عن هذه الاجتماع.


                                                                                                                                                                                                                                                                                 

                                                                                                                                                                                                                                                                                       

27
مؤكدا دعمه للموقف الرافض لمشروع قانون ديوان الأوقاف:

اجتماع للهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا

اللجنة الإعلامية لتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا جديدا على مستوى الهيئة القيادية للتجمع نهار الأربعاء 15 آب 2012 في مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في دهوك.
وعقب الوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء شعبنا، استهل الاجتماع جدول أعماله بتقييم أداء التجمع ولجانه المختلفة خلال الفترة الماضية، وتحديد المحاور التي ينبغي تفعيلها لتطوير الأداء فيها، مع إعادة التأكيد على المطالب التي تبناها التجمع ومنها استحداث المحافظة لأبناء شعبنا في مناطق من سهل نينوى على أساس إداري وجغرافي إلى جانب باقي المكونات فيها، وحق الحكم الذاتي لشعبنا في إقليم كوردستان، وباقي المطالب المرحلية والاستراتيجية لأبناء شعبنا.

وقيّم الاجتماع استحضار التجمع للذكرى التاسعة والسبعين لمذبحة سميل، والاحتفاء بيوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري.. وطبيعة الاحتفالات التي أقامها التجمع والأحزاب والتنظيمات فيه بهذه المناسبة في مناطق شعبنا في الوطن، وفي بلدان الاغتراب.

كما بحث الاجتماع وقرر تفعيل المطالب المتعلقة بقضايا وحقوق شعبنا والمقدمة من قبل التجمع إلى الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، ومتابعة مدى الاستجابة الحاصلة لها حتى الآن وأسباب التلكؤ في هذا الشأن، مع التأكيد على إدامة التنسيق بين ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي وبرلمان الإقليم ضمن هذا المسعى، وبشكل عام.

وتوقف الاجتماع عند مشروع قانون ديوان أوقاف المسيحيين والإيزيديين والصابئة المندائيين الذي صوت عليه مجلس النواب العراقي مؤخرا، مؤكدا دعمه لممثلي شعبنا في المجلس.. ولمجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق برفض مشروع القانون هذا لما يلحقه من غبن وإحجاف بحق شعبنا. ومطالبة رئاسة الجمهورية برد القانون إلى مجلس النواب وإعادة النظر في مواده، وبخلاف ذلك فإن تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا سيتبنى رفع دعوى قضائية إلى المحكمة الاتحادية العراقية بهذا الشأن.

وناقش الاجتماع أيضا جانب آخر من آليات الإعداد للمؤتمر القومي العام المزمع عقدة خلال الفترة المقبلة، إلى جانب مناقشة بعض القضايا الإدارية وأمور متعلقة بالجانب الإعلامي واللجنة الإعلامية للتجمع، واتخاذ التوصيات المناسبة بشأنها.


                                                                                                                                                                                                                                                                           

28
تجمع تنظيمات شعبنا:

حفل تأبيني في أربيل استذكارا لمذبحة سميل ويوم الشهيد

اللجنة الإعلامية للتجمع

في خاتمة برنامج تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في استحضار الذكرى التاسعة والسبعين لمذبحة سميل.. واستذكار يوم الشهيد، أقامت اللجنة الإعلامية للتجمع حفلا تأبينيا مساء الخميس 9 آب 2012 على قاعة أور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا بأربيل.

وحضر الحفل عدد من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع وقيادات أحزاب وتنظيمات التجمع وممثلي عدد من الأحزاب الكوردستانية، ورؤساء وممثلي منظمات المجتمع المدني، ونخبة من الأدباء والإعلاميين والشخصيات العامة وجمهور من أبناء شعبنا.

واستهل الحفل بكلمة ترحيبية بالحضور.. تضمنت استذكار هذه المناسبة ومعانيها، وألقتها مقدمة فقرات الحفل السيدة سوزان يوخنا، ثم الوقوف دقيقة صمت إجلالا لشهداء شعبنا الأبرار وكل شهداء الحرية.

وكانت بداية فقرات الحفل تلاوة بيان تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا بهذه المناسبة.. وألقاه السيد شليمون أوراهم المنسق الإعلامي للتجمع. تلاه الجزء الأول من القراءات الشعرية شارك فيه الشاعر عوديشو سادة والشاعر شاكر سيفو، ثم فقرة فنية تمثلت بمشاركة الفنان دريد ألبير بالأغنية الأنشودة "الطلبة الشهداء".

فيما شارك في الجزء الثاني من القراءات الشعرية كل من الشاعر سليمان إيليا "أبو يوسف" والشاعر الشاب خلابئيل بنيامين، والشاعر سعيد شامايا.
وكان الختام بعرض مسرحي عن معاني الشهادة.. بعنوان "شباب يسعون للشهادة"، من تأليف السيد سعيد شامايا، قدمه الشاب هدير كوندا برفقة أصوات عدد من الشباب والفتيات من فرقة مركز كلكامش للثقافة، مصحوبا بالمؤثرات الصوتية والضوئية التي أسهمت في إكمال رسالة العرض المسرحي.

الجدير بالذكر أن تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا كان قد احتفى بيوم الشهيد عبر برنامج تضمن العديد من الفعاليات في مختلف مناطق شعبنا، حيث تضمن البرنامج قيام عدد من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع بحضور القداس المقام صباح الثلاثاء 7 آب في سميل بهذه المناسبة، ثم زيارة عدد من عوائل الشهداء في محافظة دهوك، ووضع أكاليل من الورود على أضرحة شهداء شعبنا. فيما شهد سهل نينوى قيام عدد من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع وقيادات أحزاب وتنظيمات التجمع بوضع أكاليل من الورود على أضرحة الشهداء صباح الثلاثاء 7 آب الجاري، ثم إقامة حفل تأبيني خطابي وشعري مساء ذات اليوم في بخديدا.


                                                                                                                                                                                                                                     

29
تجمع تنظيمات شعبنا يقيم الخميس في عنكاوا حفلا تأبينيا بمناسبة يوم الشهيد

اللجنة الإعلامية للتجمع

لمناسبة الذكرى التاسعة والسبعين لمذبحة سميل.. والاحتفاء بيوم الشهيد، وضمن منهاجه لاستذكار هذا اليوم، يقيم تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية حفلا تأبينيا في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 آب الجاري على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا بأربيل.

30
بيان تجمع تنظيمات شعبنا بمناسبة يوم الشهيد في السابع من آب 2012

اللجنة الإعلامية للتجمع

أصدر تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بيانا لمناسبة الذكرى التاسعة والسبعين لمذبحة سميل، يوم الشهيد، في السابع من آب.. هذا نصه:


     يستحضر شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ومختلف مؤسساته في الوطن وبلدان الاغتراب في السابع من آب من كل عام يوما خالدا في التاريخ المعاصر لهذا الشعب، يوم ارتوت فيه أرض الوطن بدماء زكية طاهرة لأبناء شعب أصيل.. ما أرادوا إلا تأكيد تاريخهم البهي وأصالتهم ووطنيتهم في أرضهم التاريخية.. فتصدى لهم الطغاة المجرمون الذين لم يكونوا يجيدون غير لغة السلاح والقمع والإبادة.. بعيدا عن كل القيم والمفاهيم المتعلقة بكرامة الإنسان وحقوقه، وفي سابقة كانت المنطلق لفرض ثقافة السلاح والقوة العسكرية الغاشمة وسيلة لمعالجة الخلافات، ومواجهة المطالب والحقوق المشروعة. وبالتالي بداية التدخل العسكري في الممارسة السياسية السلمية الديمقراطية، وسببا لعدم استقرار الوطن في المراحل اللاحقة وعلى مدى عقود.
 
 إنه يوم الشهيد.. الذي نستكذر فيه بألم مذبحة سميل في ذكراها التاسعة والسبعين، إذ اقتُرفت في السابع من آب عام  193وراح ضحيتها الآلاف من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وكحلقة جديدة ضمن سلسلة من المذابح التي تعرض لها شعبنا في العراق وفي بلدان الامتداد والتواصل التاريخي، ومن ذلك سيفو وطور عابدين وحكاري.. قبلها، ثم صورية والأنفال وسيدة النجاة في بغداد.. بعدها، لتعكس لا مجرد جسامة الجرائم التي تعرض لها شعبنا والتي ترتقي إلى جرائم الإبادة الجماعية، إنما أيضا حجم التضحيات الكبيرة التي قدمها هذا الشعب من أجل وجوده وحقوقه.

أبناء شعبنا الكريم:
إننا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، إذ نستذكر اليوم مذبحة سميل مع ما يرافق هذا الاستذكار من ألم وغضب شديدين، فإن ذلك لا يحول أيضا دون الاحتفاء بهذا اليوم، كيوم للشهيد.. رمز التضحية والفداء، وعبر احتفالات تأبينية وخطابية في الجانب الإعلامي.. ومن ثم انعكاسا لما تحقق على الأرض من ترسيخ الإيمان بوحدة شعبنا وتوحيد الخطاب القومي وتفعيل العمل المشترك من خلال تشكيل هذا التجمع الذي ما انبثق إلا تجسيدا لإرادة شعبنا، واستجابة للضرورة القومية وجسامة التحديات.. وليحمل على عاتقه واجب ومسؤولية العمل الدؤوب للحفاظ على وجود شعبنا ووحدته، وتأكيد هويته بوجهيها القومي والوطني، والسعي الحثيث لرفع كل أوجه المعاناة عنه، وإقرار كل حقوقه المشروعة.

واليوم.. وحيث أن معاناة شعبنا ما زالت مستمرة، والتحديات قائمة وإن كانت بصور أخرى تتمثل بسياسات الاستحواذ على السلطة من قبل القوى المتنفذة في العراق الجديد، وإقصاء وتهميش الآخرين وإبعادهم عن الشراكة الوطنية الحقيقية والمشاركة في صنع القرار، ومشاريع التغيير الديموغرافي في أراضي ومناطق شعبنا الرامية إلى محو هويته القومية والثقافية، فإننا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية نؤكد مواصلة سيرنا الحثيث على طريق إنهاء هذه المعاناة ومواجهة هذه التحديات من خلال العمل على تحقيق مطالب شعبنا المنسجمة مع متطلبات المرحلة ورؤية المستقبل، ومن ذلك استحداث محافظة على أساس إداري وجغرافي في مناطق من سهل نينوى لشعبنا وباقي المكونات المتعايشة فيه، وتطبيق الحكم الذاتي لشعبنا في إقليم كوردستان بعد الاستفتاء الشعبي على الدستور، ومعالجة موضوع التجاوزات على الأراضي وفق السبل والقوانين التي تحفظ لأبناء شعبنا حقه الكامل في أراضيه ومناطقه، إلى جانب تحقيق مطالبه الأخرى التي يكفلها دستور العراق الاتحادي ودستور الإقليم. وهي مطالب تعبر عن حق مشروع وليس منة من أحد، بل بما ينسجم ومكانة شعبنا كمكون أصيل من مكونات الشعب العراقي، شارك في العطاء وتقديم التضحيات، ويحق له تاليا المشاركة في بناء المستقبل الزاهر الذي نطمح إليه لجميع أبناء العراق الأصلاء.

إننا نستحضر اليوم هذه الذكرى العطرة.. يوم الشهيد، وبلدنا يسعى لتجاوز محنة جديدة عقب تحرره من النظام الدكتاتوري البائد، وتلك هي محنة الأزمة السياسية الراهنة، والقائمة بين الكتل والقوى الكبرى المشاركة في العملية السياسية في العراق الجديد. هذه الأزمة التي ألقت بضلالها على الشارع في مجالات مختلفة، يرافقها من التطورات الإقليمية والدولية ما قد يسهم في جعل التبعات أكثر صعوبة وتعقيدا، وأقسى في انعكاسها على الواقع. وقد سعينا في التجمع من خلال نوابنا وممثلينا في مجلس النواب العراقي وبرلمان الإقليم وحكومتي بغداد وأربيل أن نكون جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة، من خلال السعي لتقريب وجهات النظر واعتماد سبيل الحوار البناء لمعالجة الأزمة وفقا للدستور والاتفاقيات السياسية، وبما يضمن فعلا وواقعا عدم تفرد أي طرف بالسلطة، وتحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية والتداول السلمي للسلطة.. ومن ثم التوجه للبناء والتنمية وبما يستحقه الشعب العراقي الكريم من حياة كريمة مزدهرة.. تنعم بها جميع مكوناته القومية والدينية، ومنها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الذي مثلما كان وسيبقى شريكا أساسيا في الواجبات وتقديم لتضحيات، فهو أيضا شريك في الحقوق كافة.

ختاما: تبقى مذبحة سميل وصمة عار في جبين كل الأنظمة الشوفينية القمعية الدكتاتورية، ونقطة سوداء في تاريخ كل البلدان التي اقترفت أنظمتها مثل هذه المذابح، ولتصبح درسا مؤلما ينبغي على جميع المنظمات الدولية المعنية بحقوق وكرامة الإنسان.. وكل أنظمة الحكم، استقاء العبر والدروس منه.. وتشريع المواثيق والقوانين التي تدينه وتحول دون تكراره.
وتبقى هذه الذكرى أيضا.. محطة مهمة ماثلة على الدوام في ذاكرة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.. تدعو وتحض جميع أبنائه ومؤسساته للتأكيد على وحدته القومية وانتمائه الوطني والحرص على تغليب المصلحة العليا على المصالح الخاصة والشخصية لأجل تثبيت الوجود وإيقاف نزيف الهجرة.. وإقرار الحقوق والتغلب على الصعاب والتحديات بمختلف أوجهها.
وهي أيضا ذكرى ومحطة تؤكد على أن إرادة الشعوب في الحياة الحرة الكريمة هي الأقوى والأمضى من كل سلاح وفكر عنصري قمعي غاشم.
    
المجد والخلود لشهداء شعبنا الأبرار في كل محطات التضحية بالدم الطاهر..
المجد والخلود لشهداء الوطن وشهداء الحق والحرية في كل مكان وزمان.


تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
7 اب 2012




31
الهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا تستقبل رئيس المجلس الوطني السوري المعارض

اللجنة الإعلامية للتجمع

استقبلت الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية مساء السبت 4 آب 2012 في مقر المكتب السياسي للحزب الوطني الآشوري في عنكاوا بأربيل، السيد عبد البسط سيدا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض، على رأس وفد من المجلس ضم كل من السيد نظير حكيم أمين سر المكتب التنفيذي للمجلس والسيد عبد الأحد اسطيفو عضو المكتب التنفيذي والسيد بسام إسحق عضو الأمانة العامة للمجلس، والشيخ سالم المسلط رئيس مجلس القبائل السورية.

ورحب أعضاء الهيئة القيادية للتجمع برئيس ووفد المجلس الوطني السوري، مقدمين عرضا لتطورات العملية السياسية في العراق بشكل عام، وأوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري فيه، ودور تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا في توحيد الخطاب القومي والعمل القومي المشترك ومساعيه لتحقيق أهدافه في إقرار حقوق شعبنا المشروعة ضمن عراق ديمقراطي حر ومزدهر.. مؤكدين أيضا على دعم التجمع لتطلعات الشعب السوري في التغيير والحرية والديمقراطية والعيش الكريم.

فيما أعرب السيد عبد البساط سيدا عن سعادته بهذا اللقاء مشيرا إلى الروابط التاريخية بين الشعبين السوري والعراقي والوشائج القائمة بين مختلف المكونات الدينية والقومية في البلدين، واستعرض أيضا إلى جانب باقي أعضاء الوفد الشأن السوري وتطورات الأوضاع في سورية، والمحاور التي يعمل عليها المجلس الوطني السوري من أجل انتقال السلطة إلى نظام ديمقراطي يحقق الحرية والكرامة لجميع أبناء الشعب السوري بكل انتماءاتهم الأثنية.

ودار خلال اللقاء الذي استمر زهاء الساعتين تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا المتعلقة بشعبنا في العراق وسورية، والرؤى المستقبلية للواقع السياسي في المنطقة بشكل عام في ظل التطورات الراهنة ومدى انعكاساتها على شعوب المنطقة والوضع الدولي بشكل عام.



                                   


32
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يهنأ الصابئة المندائيين بعيد رأس السنة المندائية (دهوا ربا)

اللجنة الإعلامية للتجمع

هنأ تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أبناء شعبنا العراقي من الأخوة الصابئة المندائيين بمناسبة حلول عيد رأس السنة المندائية (دهوا ربا).
جاء ذلك في برقية التهنئة التي بعثها التجمع إلى الشيخ ستار جبار حلو رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم، ومن خلاله إلى جميع أبناء الطائفة الكرام، هذا نصها:

فضيلة الشيخ ستار جبار حلو.. رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم.. الجزيل الاحترام:

لمناسبة حلول رأس السنة المندائية الجديدة (عيد دهوا ربا)، يسرنا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أن نتقدم إليكم، ومن خلال شخصكم الكريم، إلى جميع الأخوة الصائبة المندائيين الأعزاء في العراق والعالم.. بأجمل التهاني وأعطر التبريكات، مبتهلين إلى الله الحي العظيم.. أن يعيد عليكم هذه المناسبة المباركة بالخير والسرور،  وأن ينعم على شعبنا العراقي وبلدنا الحبيب بالمزيد من الأمن والسلام والاستقرار والرفاه، ليساهم جميع أبنائه بكل مكوناتهم الأصيلة وانتماءاتهم القومية والدينية.. في بنائه على أسس راسخة من الديمقراطية والعدالة ومفاهيم التآخي والعيش المشترك، والشراكة الحقيقية.. لبناء وطن مزدهر.. عامر ومتطور، وكل عام وأنتم وعموم أبناء شعبنا العراقي العزيز بكل خير وسرور.

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
18 تموز 2012
[/b]

33
التطورات السياسية والمؤتمر القومي والتجاوزات على الأراضي:

اجتماع للهيئة القيادية لتجمع تنظيمات شعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعه الدوري على مستوى الهيئة القيادية للتجمع نهار الجمعة 6 تموز 2012 بضيافة الحركة الديمقراطية الآشورية في مقر دهوك للحركة.

وتضمن المحور الأول لجدول أعمال الاجتماع، الشأن الوطني العراقي بشكل عام حيث بحث الاجتماع مستجدات العملية السياسية وما تشهده من تقاطعات، وأبرز التطورات الأخيرة لا سيما الأزمة السياسية الراهنة التي تشهدها هذه العملية.. ومختلف الخيارات والسبل المطروحة لاحتواء هذه الأزمة، والسبل الأنجع لمعالجة مسبباتها، وموقف التجمع تجاهها وبما ينسجم والصالح العام وقضايا وحقوق أبناء شعبنا.

وقد أكد الاجتماع على ضرورة التواصل بين قائمتي شعبنا في مجلس النواب العراقي وبالتنسيق مع تجمع التنظيمات السياسية لاتخاذ المواقف الأفضل لما فيه ضمان الشراكة الوطنية والمشاركة في القرار وتحقيق الإصلاحات الرامية لتطوير العملية السياسية بشكل عام، وبما يصب في خدمة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري كمكون أصيل من مكونات الشعب العراقي.
كما قرر الاجتماع قيام وفد من الهيئة القيادية للتجمع بإجراء سلسلة من اللقاءات مع قيادات مختلف القوى والكتل السياسية خلال الفترة المقبلة.

فيما تضمن المحور الثاني من جدول الأعمال تقييم أداء التجمع ولجانه خلال الفترة الماضية، حيث توقف الاجتماع عند بعض الجوانب التي تتطلب تفعيل وتطوير الأداء بما ينسجم والتطورات والمواقف المختلفة ويحقق التنسيق الأفضل للخروج بالمواقف الموحدة والنتائج المرجوة.

وتناول الاجتماع أيضا بحث الاستعدادات لعقد المؤتمر القومي العام خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث تدارس الحضور تحديد مكان وزمان عقد المؤتمر، والمشاركين فيه وعدد من القضايا اللوجستية المتعلقة بهذا الأمر، مع تكليف لجنة المتابعة والتنسيق في التجمع بمواصلة التحضير لهذا المؤتمر.

وفي محور مهم آخر ناقش الاجتماع مشكلة أراضي أبناء شعبنا والمستمرة منذ عهد النظام البائد ولحد الآن في سهل نينوى وإقليم كوردستان، والسياسات والممارسات الرامية إلى شرعنة التجاوز على هذه الأراضي وفرض أمر واقع يؤدي إلى التغيير الديموغرافي ومصادرة الحقوق في الأراضي والمناطق وتغيير الهوية الثقافية فيها، مع بروز تجاوزات جديدة ما يستدعي من كافة الجهات المعنية التدخل الجاد لوقفها لكونها تمس صميم وجود شعبنا في مناطقه.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على مواصلة متابعة الأمر من قبل اللجنة المعنية به في التجمع وسعي التجمع لضمان اتخاذ ما يلزم من الإجراءات القانونية المشروعة بما يؤدي إلى حل جذري لهذه المسألة.

وقد أشر الاجتماع عدم استجابة الجهات المعنية في الإقليم لمطالب شعبنا عبر المذكرات المقدمة بهذا الشأن، مما قد يدفع بجماهير شعبنا إلى اللجوء لكافة السبل المتاحة لاسترجاع حقوقهم في الأرض والحفاظ على هوية وديموغرافية مناطقهم.

وفي نهاية الاجتماع تم تسمية السادة أعضاء الهيئة القيادية ولجان التجمع التي ستتولى تنفيذ ومتابعة مقررات وتوصيات الاجتماع.































34
أكد دعمه لحقوق أبناء شعبنا في سورية:
[/size]
اجتماع لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا
[/b]

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الأربعاء 27 حزيران 2012 اجتماعا بضيافة المنبر الديمقراطي الكلداني في عنكاوا بأربيل، وبحضور أعضاء الهيئة القيادية للتجمع.

وناقش الاجتماع التطورات السياسية في المنطقة عموما، وفي العراق وسورية بشكل خاص، وأوضاع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وأبرز ما يواجهونه من تحديات أرخت بظلالها على واقعه.
واستمع الاجتماع إلى شرح من وفد قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية، إحدى فصائل شعبنا القومية في الساحة السورية، عن الوضع في سورية والمستجدات على مختلف الأصعدة وأحوال أبناء شعبنا فيها، والواقع والقراءة المستقبلية. حيث توقف الاجتماع عند المتغيرات الموضوعية في المشهد السياسي السوري وسبل التعامل معها بما يضمن ترسيخ وجود شعبنا في وطنه وإقرار حقوقه المشروعة.

وفي نهاية الاجتماع أصدر التجمع البيان الآتي:

إن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية إذ يتابع باهتمام بالغ تطورات الأحداث في سورية بشكل عام.. وأوضاع أبناء شعبنا في هذا البلد العزيز، فإنه يؤكد دعم قضية شعبنا فيه على طريق نيل كافة حقوقه المشروعة.. الإدارية والسياسية والثقافية، ويدعو جميع قوى وفصائل شعبنا للتكاتف والتعاون معا في هذا الظرف الدقيق، وتوحيد الموقف والخطاب السياسي، من أجل تثبيت الوجود وإقرار الحقوق، وبما ينسجم مع تطلعات الشعب السوري للسلام والحرية والديمقراطية والعيش الكريم انطلاقا من مفهوم المواطنة الحقة والشراكة السياسية الحقيقية.
ويؤكد التجمع تعاطفه مع الشعب السوري في محنته، وإدانته لعمليات القتل العشوائي والعنف  الذي يتعرض له الأبرياء، ورفضه محاولات زرع الفتنة الطائفية والقومية بين مكونات المجتمع السوري المتعايشة تاريخيا والتي يربطها المصير المشترك في السراء والضراء، وكل ما يؤدي إلى نشر الفوضى والفلتان الأمني الذي يهدد الجميع، وبالتالي انتقال الفتنة والتداعيات إلى الجوار.

وفي الوقت ذاته يؤكد التجمع احترام حرية إرادة الشعب السوري في تقرير مصيره وممارسة إرادته بحرية في طبيعة وأسلوب التغيير وبناء مستقبله.


                                                                                                                                                                                                                             

35
بث موحد ليلة الأربعاء لفضائيات شعبنا الثلاث (آشور ـ عشتار ـ سورويو تي في)

اللجنة الإعلامية للتجمع

يجري التحضير لاشتراك فضائيات شعبنا الثلاث (آشور ـ عشتار ـ سورويو تي في) في بث حي وموحد في الساعة التاسعة والنصف من ليلة الأربعاء 28 آذار 2012، وبرنامج خاص على الهواء مباشرة.. عن العيد القومي والوطني الكبير.. عيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة.. وتحضيرات الاحتفال به هذا العام.

36
وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج الاحتفالات:

اجتماع جديد للجنة التحضيرية العليا لاحتفالات أكيتو

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقدت اللجنة التحضيرية لاحتفالات أكيتو والمنبثقة عن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا جديدا لها نهار الأحد 25 آذار 2012 في مقر الحزب الوطني الآشوري في دهوك ضمن سلسلة اجتماعات عقدتها هذه اللجنة خلال الفترة الماضية للتحضير لاحتفالات أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة التي كان ولا يزال يحتفي بها شعبنا لاثنتي عشر يوما من الأول ولغاية الثاني عشر من نيسان من كل عام.
وتضمن الاجتماع الجديد مراجعة التحضيرات خلال الفترة السابقة، ووضع اللمسات الأخيرة لبرنامج الاحتفالات ابتداءً من المسيرة النيسانية الجماهيرية السنوية التي ستنطلق صباح الأحد الأول من نيسان 2012 في دهوك، حيث قامت اللجنة بمعاينة مكان التجمع الجماهيري وخط سير المسيرة لمسافة تناسب الحشود الكبيرة من أبناء شعبنا التي تشارك في هذه الاحتفالية، والكراديس التي ستتقدمها، وصولا إلى موقع الاحتفالية الخطابية والفنية، وفناني شعبنا المشاركين فيها من داخل الوطن ومن بلدان الاغتراب، والشعارات واللافتات وعدد آخر من الإجراءات التنظيمية باحتفالية الأول من نيسان.
كما شهد الاجتماع بحث التحضيرات المتعلقة بمواعيد وأماكن وطبيعة المحطات الأخرى للاحتفال بهذا العيد القومي والوطني التاريخي الكبير في عدد من مدن ومناطق تواجد شعبنا في الوطن، وما ستتضمنه من فعاليات خطابية وثقافية وفنية.


                                                                                         

37
احتفالات مشتركة بالعيد القومي الكبير أكيتو: اجتماع جديد للجنة التحضيرية العليا

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقدت اللجنة التحضيرية العليا لاحتفالات أكيتو والمنبثقة عن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، اجتماعا جديدا لها نهار الجمعة 16 آذار 2012 في مقر فرع أربيل للحركة الديمقراطية الآشورية في عنكاوا بأربيل، امتدادا لسلسلة من الاجتماعات التي عقدتها هذه اللجنة في الفترة الماضية في مقار عدد من تنظيمات وأحزاب التجمع في دهوك وسهل نينوى.. تحضيرا لاحتفالات أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة.

وتضمن الاجتماع مواصلة تحضيرات اللجنة للاحتفال بهذا العيد القومي الكبير والذي يمتد على مدى اثني عشر يوما من الأول من نيسان حتى الثاني عشر منه، حيث يقيم تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا هذه الاحتفالات بشكل مشترك ابتداءً من المسيرة النيسانية السنوية في دهوك في الأول من نيسان ومن ثم الحفل الخطابي والفني، مرورا بباقي الفعاليات والنشاطات التي ستقام لاحقا في عدد من محافظات ومدن ومناطق تواجد أبناء شعبنا في الوطن وبشكل مبرمج ومواعيد محددة تغطي فترة الاحتفالات بهذه المناسبة.

وتعمل اللجنة التحضيرية العليا لاحتفالات أكيتو على وضع برامج هذه الاحتفالات وكل ما يتعلق بها من الملصقات والشعارات وبيان التجمع بهذه المناسبة ومشاركة فناني شعبنا فيها وطبيعة الفعاليات المختلفة وأماكن إقامتها هذا العام.. والتي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.


                                                                                                                              

38
لقاء إعلامي موسع للجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية مع ممثلي وسائل إعلام شعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

ضمن برنامجها الإعلامي للمرحلة الراهنة، عقدت اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية نهار الجمعة 9 آذار 2012 لقاءً إعلاميا موسعا هو الثاني لها مع ممثلي مؤسسات ووسائل إعلام شعبنا المختلفة، على قاعة منتدى المتقاعدين في عنكاوا بأربيل.

وشارك في اللقاء عن اللجنة الإعلامية للتجمع السيد سعيد شامايا رئيس اللجنة، والسادة أعضاء اللجنة كل من شليمون أوراهم المنسق الإعلامي للتجمع ورمزي ياكو وفاضل رمو، وحضره عدد من السادة رؤساء وأعضاء هيئات التحرير وإدارات مختلف وسائل إعلام شعبنا من الفضائيات والإذاعات والصحف والمجلات ومواقع الإنترنت وباقي المراكز والمؤسسات الإعلامية والثقافية في أربيل ودهوك وسهل نينوى، بالإضافة إلى السيد عبد المسيح سلمان رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى المتقاعدين منسق منظمات المجتمع المدني لشعبنا في عنكاوا ضيفا على اللقاء.

وتضمن اللقاء ثلاثة محاور تركز الأول منها على تقييم وسائل إعلام شعبنا لأداء تجمع التنظيمات السياسية خلال المرحلة الماضية من زاوية إعلامية وكخطوة مهمة على طريق العمل القومي المشترك وتوحيد الخطاب، مع التقييم الإعلامي للمطالب التي يتبناها التجمع ضمن حقوق شعبنا في الوطن، حيث قدم السادة المشاركون في اللقاء مداخلاتهم وملاحظاتاهم القيمة بهذا الشأن وقد تضمنت استفسارات عن بعض الجوانب وإشادة بجوانب أخرى وملاحظات وانتقادات موضوعية بناءة لبعض الجوانب، مع تقديم المقترحات بشأنها.. وقد تمت الإجابة عن الاستفسارات من قبل اللجنة الإعلامية للتجمع وتسجيل الملاحظات والمقترحات للأخذ بها في المرحلة المقبلة.

فيما تضمن المحور الثاني للقاء مناقشة تأثير إعلام شعبنا في الشأنين الوطني والقومي من حيث الحضور وإيصال واقع وقضايا شعبنا، والتلكوء الحاصل في بعض الجوانب بهذا الشأن وأسبابه وسبل معالجتها لتفعيل دور إعلام شعبنا وفق الإمكانيات المتاحة.

وتركز المحور الثالث للقاء على رؤية السادة الحضور للمؤتمر القومي العام المزمع عقده خلال الأشهر المقبلة، والمنتظر من اللجنة التحضيرية له كخطوط عريضة وإطار عام من نواح عديدة تتعلق بمكان وزمان عقد المؤتمر وجدول أعماله والمدعويين للمشاركة فيه.. وبما يضمن تحقيق النتائج المرجوة منه في قضايا هامة تتعلق بشعبنا وتثبيت وجوده وضمان حقوقه في الوطن.


                                                                                                                                                                             

40
مطالب شعبنا في المؤتمر الوطني:

اجتماع للجنة المتابعة والتنسيق في تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقدت لجنة المتابعة والتنسيق، إحدى لجان تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا جديدا لها يوم الأربعاء 15 شباط 2012 في مقر الحزب الوطني الآشوري في عنكاوا بأربيل، تم تخصيصه لمناقشة وصياغة الورقة الخاصة بمطالب وقضايا شعبنا لطرحها في المؤتمر الوطني المزمع عقده قريبا.

واستهل الاجتماع مناقشاته باستعراض أبرز المستجدات السياسية ونتائج الاجتماعات التحضيرية التي تجري في بغداد تحضيرا لهذا المؤتمر، والقضايا التي سيتم إدارجها ضمن جدول أعماله.
ناقش بعدها الاجتماع أبرز حقوق ومطالب شعبنا في المرحلة الراهنة والمستقبلية لصياغتها في مذكرة يتم تقديمها إلى هذا المؤتمر، وتتضمن العديد من الخطوط العريضة المتعلقة بمحاور الحقوق السياسية والإدارية والقومية والثقافية لشعبنا، مع تفصيلات تم تحديدها ضمن كل محور ومن ذلك ما يتعلق بالتهجير الداخلي والهجرة الخارجية وسبل وآليات معالجتها، ومعالجة ممارسات الإقصاء من مواقع صنع القرار السياسي، واستحداث المحافظة في مناطق من سهل نينوى، وقضايا وحقوق أخرى متعلقة بالتعديلات الدستورية والتشريعات والقوانين.
وسيتم مناقشة وإقرار هذه الورقة التي أعدتها لجنة المتابعة والتنسيق، من قبل الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا خلال الأيام القليلة القادمة عبر اجتماعات استثنائية، لتقديمها إلى المؤتمر الوطني بشكل متكامل وموحد باسم التجمع.

                                                                                            

41
اجتماع استثنائي لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا استثنائيا على مستوى الهيئة القيادية للتجمع نهار الأربعاء 8 شباط 2012 في مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بعنكاوا في أربيل.. لمتابعة المستجدات والتطورات بشأن جملة من القضايا المتعلقة بشعبنا وحقوقه ومطالبه.

وتم خلال القسم الأول من الاجتماع تضييف عدد من العناوين من أبناء شعبنا في مختلف مجالات تمثيل شعبنا، كل من السيد خالص إيشوع عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وعضوا برلمان إقليم كوردستان: السيد سالم كاكو رئيس قائمة الرافدين للحركة الديمقراطية الآشورية والدكتور ثائر أبلحد أوغسطين عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في البرلمان. وكذلك السيد عبد المسيح سلمان والسيد عيسى جرجيس.. عن لجنة تنسيق منظمات المجتمع المدني في عنكاوا، بالإضافة إلى السيدين يوسف يعقوب وجلال بطرس ممثلي لجنة ناحية برطلة في سهل نينوى.

واستمع الاجتماع في قسمه الأول هذا لعرض وشرح تفصيلي من قبل السادة ضيوف الاجتماع بشأن المعوقات والمشاكل التي تواجه أبناء شعبنا في مناطق تواجدهم، كل حسب التحديات التي تعترض واقعهم ومطالبهم وحقوقهم المشروعة، والآليات والتحركات السياسية المطلوبة التي يسعى إليها تجمع التنظيمات السياسية من أجل تذليل هذه المعوقات والمصاعب وإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل والتحديات التي تواجههم في عدد من المحاور.


ثم ناقش الاجتماع في القسم الثاني من جدول أعماله وبشكل معمق.. مراحل ومتابعة تحقيق مطالب شعبنا في مجالات عديدة منها تفعيل مشاركته في مختلف أوجه الحياة السياسية، وآليات ترسيخ العمل الوحدوي من أجل المصالح العليا لشعبنا.

                                                                   

42
التحضير لمؤتمر عام:
اجتماع هام للهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا


اللجنة الإعلامية للتجمع

عقدت الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا هاما نهار الجمعة 20 كانون الثاني 2012 بضيافة الحركة الديمقراطية الآشورية في عنكاوا بأربيل، وبحضور السادة الرئاسات والقيادات في التجمع.
واستهل الاجتماع الذي عقد على قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا بأربيل، جدول أعماله بالتأكيد على الثوابت القومية والوطنية التي قام عليها العمل المشترك واستحقاقات ومطالب شعبنا التي تبناها التجمع.

وتم خلال الاجتماع بحث الخطوات المتخذة بشأن مطلب استحداث المحافظة في مناطق من سهل نينوى وفق الأسس القانونية التي يقوم عليها هذا المطلب، ومناقشة موضوع انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي في إقليم كوردستان ووجوب تضمين مقاعد محجوزة لشعبنا في الأقضية والنواحي ضمن هذا القانون، إلى جانب المقاعد المخصصة له في محافظات الإقليم الثلاث، مع استمرار متابعة هذا الأمر ومن ثم اتخاذ الخطوات اللازمة بشأن طبيعة المشاركة في هذه الانتخابات.

كما بحث الاجتماع مستجدات موضوع الأحداث التي شهدها قضاء زاخو ومحافظة دهوك وبعض توابعها مطلع كانون الأول الماضي وتقرير اللجنة المختصة بهذا الشأن والإجراءات المتخذة حتى الآن، واستمرار متابعة الموضوع لاتخاذ الإجراءات الأخرى الكفيلة بتحقيق المعالجة الأفضل لتداعيات هذه الأحداث.

وتوقف الاجتماع أيضا عند محاولات التغيير الديموغرافي لبعض مناطق شعبنا ومنها سهل نينوى وبضمنها ناحية برطلة، والتطورات بهذا الشأن والخطوات والإجراءات المتخذة والتي سيتم اتخاذها لاحقا. والأمر ذاته مع ناحية عنكاوا بأربيل والإجراءات المتخذة بشأن جملة من القضايا الأخرى التي تخص الناحية وشعبنا فيها.

وفي محور آخر هام في الشأن القومي أقر الاجتماع تفعيل أحد مقرراته السابقة بعقد مؤتمر عام لمناقشة ودراسة القضايا القومية الهامة لشعبنا خلال سقف زمني لا يتجاوز الستة أشهر، مع الشروع بتحديد الآليات والمحاور المتعلقة بعقد هذا المؤتمر.
كما بحث الاجتماع عددا آخر من المواضيع المتعلقة بعمل التجمع ولجانه في الوطن ومكاتبه في المهجر، وأبرز المستجدات والمحطات المتعلقة بقضايا شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في إقليم كردستان وعموم العراق.

وفي الشأن الوطني توقف الاجتماع عند المؤتمر الوطني المزمع عقده قريبا لمعالجة الأزمة السياسية الراهنة في البلاد، حيث أكد الاجتماع على ضرورة أن يخرج هذا المؤتمر بنتائج إيجابية تتضمن إشراك جميع القوى السياسية في بناء الوطن على أساس الشراكة الوطنية الحقيقية.

                                                                                                                                    

43
تجمع التنظيمات السياسية يهنأ شعبنا بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد

اللجنة الإعلامية للتجمع

هنأ تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أبناء شعبنا المسيحي في العراق وعموم الشعب العراقي لمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد 2012.
جاء ذلك في برقية التهنئة التي وجهها التجمع بهذه المناسبة وهذا نصها:
 
لمناسبة عيد الميلاد المجيد.. ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام، وقرب حلول العام الميلادي الجديد 2012، يطيب لنا أن نتقدم إلى أبناء شعبنا المسيحي في العراق.. من الرئاسات الكنسية الموقرة ومختلف المؤسسات والعناوين وجميع المؤمنين الأكارم، وإلى عموم أبناء الشعب العراقي الكريم بأعطر التهاني وأزكى التبريكات، مبتهلين إلى الله جل وسما إن يعيده على عموم المسيحيين في العراق والعالم بالخير والبركة، وعلى وطننا وشعبنا العراقي والمعمورة كلها باليمن والسرور.. مؤكدين أن الاحتفاء بهذا العيد المبارك إنما هو مناسبة أخرى طيبة للتأكيد على عمق إيمان شعبنا وأصالته وعراقته في وطنه الأم بين النهرين، وتمسكه بأرضه ووطنه وبقيم ومفاهيم المحبة والسلام والتآخي بين جميع مكونات هذا الوطن على أساس المواطنة الحقة لبناء العراق الحر الديمقراطي المزدهر.. وكل عام وشعبنا ووطنا بألف خير.
 

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
24 كانون الأول 2011



44
لتضمينه مقاعد محددة لشعبنا في الأقضية والنواحي، ودوائر انتخابية خاصة:
ممثلو شعبنا في برلمان الإقليم يقدمون مسودة الملحق بقانون انتخابات مجالس المحافظات

اللجنة الإعلامية للتجمع

قدم ممثلو شعبنا في برلمان إقليم كوردستان كل من قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وقائمة الرافدين للحركة الديمقراطية الآشورية يوم الأربعاء 21 كانون الأول 2011، وبحسب السياقات القانونية المعتمدة في البرلمان، ملحق بقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي المرقم (4) لسنة 2009، عبارة عن مسودة جديدة لتعديل المادة الخاصة بالمقاعد المخصصة لأبناء شعبنا وهي المادة (32) مكرر من القانون المعدل لهذه الانتخابات، ليتضمن تحديد مقاعد خاصة لشعبنا في الأقضية والنواحي في الإقليم، إلى جانب المقاعد المحددة في مجالس المحافظات الثلاث.
وضمن هذا الإطار كان قد تم عقد اجتماع مشترك يوم الاثنين 19 كانون الأول 2011 ضم ممثلي شعبنا في البرلمان وعدد من أعضاء الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، لمناقشة وصياغة هذه المسودة الملحق.

وكان ممثلو شعبنا في برلمان الإقليم وممثل الأرمن قد انسحبوا من جلسة البرلمان المخصصة لتعديل هذا القانون في الأول من تشرين الثاني 2011 عقب رفض رئاسة البرلمان إضافة مقاعد مخصصة لأبناء شعبنا في الأقضية والنواحي التي يشكلون فيها كثافة سكانية، ثم قدموا بعدها مذكرة بهذا الشأن إلى رئاسة البرلمان، فيما قدم تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا مذكرة مماثلة إلى السيد مسعود البارزاني رئيس الإقليم الذي وبعد مصادقته على القانون بصيغته التي تم إقرارها في البرلمان، وعد في لقائه عدد من أعضاء الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا مطلع كانون الأول 2011 في دهوك بتقديم ملحق بالقانون يتضمن تحديد هذه المقاعد لشعبنا في الأقضية والنواحي.

وقالت الدكتورة جهان إسماعيل عضو البرلمان عن قائمة الرافدين للجنة الإعلامية للتجمع إن هذه المسودة التي تم تقديمها تضمنت تحديد عدد من المقاعد الخاصة بأبناء شعبنا في أقضية: مركز أربيل، شقلاوا، كويسنجق، سوران، مركز دهوك، زاخو، سميل، العمادية، عقرة والشيخان. ونواحي: عنكاوا، ديانا، كاني ماسي، سرسنك، ديرالوك، جمنكي، بامرني، دوميز، باتيل، مسيوريكي، أتروش، قسروك، زاويته ومانكيش. كما أكدت المسودة على حقق المكون الأرمني في الحصول على مقاعد خاصة به في قضاء زاخو وناحية باتيل.
وأشارت الدكتورة إسماعيل إن المسودة أكدت أيضا على ضرورة أن تكون هناك دوائر انتخابية خاصة لأبناء شعبنا لضمان قيامهم بانتخاب ممثليهم في هذه المجالس بشكل أكثر حرية وديمقراطية.

              

45
اجتماع لعدد من قياديي فروع تنظيمات التجمع في سهل نينوى الشمالي

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد عدد من السادة أعضاء الهيئة القيادية لعدد من أحزاب وتنظيمات تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الاثنين 19 كانون الأول 2011 اجتماعا تداوليا تنسيقيا في مقر فرع نينوى للمجلس القومي الكلداني.
وشارك في الاجتماع السادة: سمير عزو داود/ المجلس القومي الكلداني، أدد يوسف إسحق/ الحركة الديمقراطية الآشورية، عماد أبلحد جبو: الحزب الوطني الآشوري، صفاء إلياس ججو/ حزب بيت نهرين الديمقراطي، وبحضور عدد من أعضاء فروع هذه التنظيمات.
وتم خلال الاجتماع بحث آليات تنسيق عمل فروع قواعد التنظيمات والأحزاب في التجمع وتنفيذ المقررات والتوصيات المتخذة من قبل الهيئة القيادية للتجمع والوقوف عند بعض المشاكل والمعضلات التي يعاني منها أبناء شعبنا في المنطقة وسبل معالجتها, وتقرر استحداث لجنة تنسيق بهذا الشأن، من فروع تنظيمات التجمع في سهل نينوى الشمالي لمتابعة النقاط أعلاه وتحرير وتنفيذ التوصيات والمقررات التي تم اتخاذها في هذا الاجتماع.

                       


46
لقاء إذاعة SBS مع السيد ضياء بطرس بشأن أحداث زاخو

اللجنة الإعلامية للتجمع

أدناه رابط اللقاء الذي أجرته إذاعة SBS مع السيد ضياء بطرس الناطق باسم تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بشأن الأحداث الأخيرة في زاخو:

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/195667/t/Islamic-Rioters-Attack-Christian-Shops-Businesses-In-Northern-Iraq/in/english#add

47
البيان الصادر عن الاجتماع الطاريء لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا
بشأن الأحداث الأخيرة في محافظة دهوك

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقب الأحداث التي شهدها قضائي زاخو وسميل ومناطق أخرى في محافظة دهوك يومي الجمعة والسبت 2 و 3 كانون الأول 2011 والتي تمثلت بأعمال تخريب قامت بها مجاميع خارجة على القانون طالت محال تجارية وبعض الكنائس والمؤسسات الثقافية التابعة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ومحال ومرافق سياحية أخرى للأخوة الإيزيديين، بعد دعوات تحريضية من قبل بعض رجال الدين المتشددين وخلف شعارات دينية، ما أسفر عن سقوط عشرات الجرحى وخسائر مادية كبيرة جدا، ونشر أجواء من الخوف والتهديد وزعزعة الأمن والاستقرار في الإقليم.
قام وفد من الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بزيارة محافظة دهوك يوم الأحد 4 كانون الأول 2011 والتقى المسؤولين والقيادات السياسية والأمنية فيها والاجتماع بالسيد مسعود البارزاني رئيس الإقليم، حيث قيم الاجتماع مواقف وتصريحات سيادته بشأن معالجة الأحداث، ثم زيارة الوفد لأبناء شعبنا في المحافظة وبعض أقضيتها ومناطقها يوم الاثنين 5 كانون الأول 2011 وتفقد مؤسساتهم التي طالتها الأعمال التخريبية.
كما عقد التجمع اجتماعا طارئا بهذا الشأن يوم الثلاثاء 6 كانون الأول 2011 في أربيل على مستوى الرئاسات والقيادات، بحث فيه هذه الأحداث مؤكدا أنها لم تستهدف أبناء شعبنا والأخوة الإيزيديين وحسب، إنما التجربة الديمقراطية في الإقليم أيضا ومقومات الأمن والاستقرار فيه والتي ينعم بها جميع أبنائه بمختلف مكوناتهم القومية والدينية وبما فيهم الوافدين إلى الإقليم من المناطق المضطربة في العراق خلال السنوات الأخيرة، مثلما استهدفت أيضا مفاهيم السلام والتآخي والعيش المشترك واحترام وقبول الآخر، وكنتيجة لتراكمات سابقة لم تتم معالجتها بالشكل السليم رغم الدعوات الكثيرة بهذا الشأن، ما يقتضي التوقف عندها اليوم بحزم وجدية وفقا للقانون، ضمانا لعدم تكرارها مستقبلا بأي شكل من الأشكال وتحت أية حجج أو ذرائع. بعد أن زرعت هذه الأحداث الأليمة حالة من عدم الشعور بالأمان والطمأنينة بين المواطنين ولا سيما أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والأخوة الإيزيديين. وإن أي تلكوء أو تأخر في المعالجات الحاسمة سيؤدي إلى زعزعة ثقة المواطن بالأجهزة الأمنية ومدى حرصها ومصداقيتها وقدرتها على تحقيق الأمن وفرض سلطة القانون.

وقد أصدر التجمع عقب هذا الاجتماع البيان الآتي:

على ضوء الأحداث المؤسفة وأعمال التخريب التي شهدتها محافظة دهوك وبعض الأقضية والمناطق فيها يوم الجمعة 2 كانون الأول 2011 وتداعيتها التي استمرت لبضعة أيام تالية، يؤكد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على أهمية الآتي:

أولا: قيام حكومة إقليم كوردستان بتحمل مسؤولياتها الكاملة لفرض سلطة القانون وتوفير الأمن والاستقرار لجميع المواطنين في الإقليم، لا سيما أن تبعات هذه الأحداث لم تقتصر على التخريب والأضرار البشرية والمادية وزعزعة الأمن والاستقرار في الإقليم وترويع وتهديد المواطنين الآمنين فيه ولا سيما أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) والأخوة الإيزيديين، وتشويه الواقع الحضاري القائم على السلام والأمان لجميع المواطنين ومنهم أبناء شعبنا، إنما انطوت أيضا عبر تداعياتها المتلاحقة على تحدٍ واضح لحكومة الإقليم والسلطات الرسمية ومؤسساتها الأمنية وسيادة القانون في الإقليم، وبالتالي خلق الفوضى والبلبلة والفلتان الأمني ونسف السلم والاستقرار، وخدمة الأجندات الخارجية المعادية لكل ما هو حضاري أو على علاقة بالمجتمع المدني المتحضر.
ثانيا: محاسبة المحرضين والقائمين بهذه الأعمال والمسؤولين والجهات ذات العلاقة في المناطق التي شهدت هذه الأعمال التخريبية أيا كانت مواقعهم الرسمية والحزبية والأمنية وفقا للقانون، وإعلان ذلك بكل وضوح وشفافية أمام الشعب الكوردستاني. مع التوقف والمحاسبة بحزم للتلكوء والتباطيء المريب الذي انتهجته أجهزة الأمن والشرطة في التصدي لهذه الأحداث واحتوائها.. بحجة عدم وجود أوامر مسبقة.
ثالثا: التصدي للجهات التي تحاول تقليد ونقل واستنساخ ما سمي بالربيع العربي وتسعى للتحريض الديني أو الطائفي، كون ذلك جريمة وفق مباديء دستور العراق، ولاختلاف واقع الحال في الإقليم عن ما هو في بعض بلدان المنطقة، إذ أن العملية السياسية في الإقليم تقوم على أسس النظام الديمقراطي والتعددية وقبول الآخر.. وليس ممارسة سياسة الإقصاء والتهديد واستخدام القوة والعنف لممارسة السلطة وفرض الآراء على الآخرين، والمغالات والتطرف لدى الجهات التي قامت بهذا الفعل الشنيع.
رابعا: إعادة النظر في بعض المناهج الدراسية ولمختلف المراحل في الإقليم ومعالجتها بما يضمن عدم منح الفرصة للبعض لإساءة تفسير مضامينها واستغلالها للتحريض على العنف والتخريب ومحاربة الآخر على أسس عنصرية أو تمييز قومي وديني، وتضمينها بدلا عن ذلك مفاهيم احترام كرامة الإنسان وحقوقه وحرياته المختلفة التي يكفلها الدستور والقانون، وترسيخ ثقافة التآخي وقبول الآخر والعيش السلمي المشترك بين جميع المكونات القومية والدينية.. والتأكيد على رجال الدين بضرورة عكس التعاليم والقيم الصحيحة التي جاءت بها الأديان ومنها الدين الإسلامي الحنيف القائم على أسس السلام والتسامح واحترام كرامة الإنسان كأسمى مخلوقات الله عز وجل.
خامسا: الاهتمام بخصوصية المناطق التاريخية والجغرافية لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري في المناطق التي يسكنها حاليا، والقضاء على كافة مظاهر ومحاولات شرعنة التغيير الديموغرافي فيها بأية وسيلة كانت.
سادسا: أهمية قيام اللجنة التحقيقة بهذه الأحداث بكامل واجبها على أن تضم أعضاء مختصين من ذوي الخبرة والاختصاص بهذه الشؤون، وضرورة وجود ممثل عن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية فيها لمقتضيات متابعة وإيصال المعلومات عن قرب ضمانا لأفضل أداء لهذه اللجنة وتحقيق الواجب المناط بها. مع التعويض العاجل للمتضررين من جراء هذه الأعمال التخريبية ماديا ومعنويا.

سابعا: تسخير الإعلام بمختلف وسائله ومؤسساته والنشاطات الثقافية في الإقليم وفي كافة المجالات لنشر وترسيخ ثقافة قبول الآخر ومفاهيم السلام والتآخي والعيش المشترك وتنوع العقائد والثقافات.
ثامنا: أهمية وجود ممثلين عن شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مجالس الأقضية والنواحي التي يوجدون فيها في إقليم كوردستان عند إجراء الانتخابات، على أن يتم تحديد ذلك وفقا لقانون الانتخابات وبما يضمن التمثيل العادل والحقيقي لهم في هذه المجالس. وذلك من خلال المعالجة العاجلة وتعديل القانون الذي تم تمريره في برلمان الإقليم مؤخرا دون الاستجابة لهذا المطلب العادل.

إننا نضع مطالبنا هذه أمام السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في إقليم كوردستان وأمام الرأي العام إيمانا منا بأننا جزء أساس من النسيج المجتمعي في الإقليم وبما كفله القانون لنا، كما نطالب بالإسراع في كشف الحقائق مهما كانت، فما نشهده اليوم مؤامرة كبرى وقودها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والأخوة الإيزيديين وبأيادٍ داخلية متناغمة مع أجندات خارجية.

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
7 كانون الأول 2011

                                                                      

48
عقب الأحداث الأخيرة في دهوك: اجتماع طاريء لتجمع التنظيمات السياسية وبيان هام بهذا الشأن

اللجنة الإعلامية للتجمع

في ظل الأحداث الأخيرة التي شهدها قضائي زاخو وسميل في محافظة دهوك ومناطق أخرى في الإقليم، وقيام وفد من الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بزيارة دهوك ولقاء المسؤولين والقيادات السياسية والأمنية فيها والاجتماع مع السيد مسعود البارزاني رئيس الإقليم، ثم قيام الوفد بزيارة أبناء شعبنا وتفقد مؤسساتهم التي شهدت هذه الأحداث: عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا طارئا مساء الثلاثاء 6 كانون الأول 2011 في أربيل، وأصدر بيانا هاما بهذا الشأن.. نوافيكم به في وقت لاحق اليوم.

                       

49
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يجدد رفضه لمشروع الأبراج الأربعة في عنكاوا
وتحركات فورية بشأن أحداث زاخو وسميل

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعه الدوري الحادي عشر نهار الجمعة 2 كانون الثاني 2011 في ضيافة المنبر الديمقراطي الكلداني بعنكاوا في أربيل وبحضور أعضاء الهيئة القيادية رؤساء الأحزاب والتنظيمات والمؤسسات فيه وعدد من أعضاء قيادة هذه الأحزاب والتنظيمات.
واستهل الاجتماع مناقشة جدول أعماله بمتابعة مقررات وتوصيات الاجتماع السابق ومن ذلك الخطوات المتخذة بشأن الاعتراض على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي في إقليم كوردستان لخلوه من تحديد مقاعد محجوزة (كوتا) لشعبنا في الأقضية والنواحي، واستمرار متابعة هذا الأمر.. وتقارير لجان التجاوزات على الأراضي في أربيل ودهوك ومحاولات التغيير الديموغرافي في سهل نينوى، وعمل لجنة المتابعة واللجنة الإعلامية خلال الفترة الماضية، وتقييم الخطوات المتخذة بشأن استحداث المحافظة في مناطق من سهل نينوى، وجملة من القضايا الأخرى المتعلقة بأداء التجمع ولجانه وفق نظامه الداخلي.
كما توقف الاجتماع عند المؤتمر المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت للفترة من 18 لغاية 20 تشرين الثاني 2011 بشأن واقع ومستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط ومشاركة نواب وفعاليات شعبنا فيه، وتقييم هذه المحطة.

ثم ناقش الاجتماع واقع العملية السياسية في العراق وأبرز التطورات والمستجدات فيها ومدى انعكاسها في الجانبين السياسي والأمني على الواقع العراقي بشكل عام ولا سيما واقع شعبنا فيه، والخطوات التي ينبغي اتخاذها وفق المتغيرات والتطورات، وضرورة مواصلة لقاءات وفود من الهيئة القيادية للتجمع بمختلف الفعاليات لعرض واقع وحقوق ومطالب شعبنا في الوطن.

واستمع الاجتماع أيضا إلى عرض عن نتائج المؤتمر الثامن والعشرين للاتحاد الآشوري العالمي المنعقد في طهران مطلع شهر تشرين الأول الماضي بمشاركة وفد من الهيئة القيادية للتجمع.

وفي محاور آخر من الاجتماع جدد التجمع رفضه لمشروع الأبراج الأربعة في عنكاوا كونه لا يصب بأي شكل من الأشكال في صالح أبناء شعبنا فيها فضلا عن العديد من التداعيات السلبية له في المجالات الخدمية وواقع وخصوصية عنكاوا.. واستمرار متابعة هذا الأمر من خلال عدد من آليات العمل على مختلف المستويات، فضلا عن مناقشة واقع بعض المؤسسات الحكومية المتعلقة بشعبنا في إقليم كوردستان وضرورة تفيعل أداءها بما يجعلها أكثر قدرة على تقديم الخدمات والواجبات المنوطة بها لأبناء شعبنا في الإقليم.
ومع اختتام الاجتماع عصرا تلقى المجتمعون أنباء أحداث التخريب التي طالت بعض المحال التجارية لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والأخوة الإيزيديين وبعض الفنادق والمرافق العامة في قضائي زاخو وسميل بمحافظة دهوك. فعقدوا جلسة طارئة بهذا الشأن للتوقف عند تفاصيل الأمر، وأصدر التجمع بيانا ندد فيه بهذه الأعمال التخريبية مؤكدا أنه نهج مقلق سيترك تداعيات سلبية خطيرة على الأمن والاستقرار والاقتصاد وكل ما يقوم عليه من المقومات، ويسيء إلى العملية الديمقراطية ومصداقيتها في الإقليم، ومطالبا السلطات الأمنية في محافظة دهوك وحكومة إقليم كوردستان بالتحرك الفوري لإعادة فرض سلطة القانون والأمن والاستقرار، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والحازمة بحق مرتكبي هذه الأعمال العنفوية والمحرضين عليها وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
وقد قام أعضاء الهيئة القيادية للتجمع خلال هذه الجلسة الطارئة بالتحرك السريع، وأجروا الاتصالات مع المسؤولين السياسيين والأمنيين على أعلى المستويات في الإقليم لمعالجة هذا الأمر ومحاسبة القائمين بهذه الأعمال التخريبية، ومتابعة ذلك على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية.

                                                                                         

50
ندوة لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا في بلدة كرمليش بسهل نينوى

اللجنة الإعلامية للتجمع

أقامت اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية عصر السبت 26 تشرين الثاني 2011 ندوة جماهيرية لأبناء شعبنا في بلدة كرمليش بسهل نينوى وعلى قاعة مركز مار يوسف في البلدة، تزامنت مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيس التجمع في مثل هذا التاريخ (26 تشرين الثاني) من العام الماضي 2010.
وشارك في الندوة عضوا الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية كل من السيد ضياء بطرس الناطق الرسمي باسم التجمع والسكرتير العام للمجلس القومي الكلداني، والسيد عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري، وأدارها السيد شليمون أوراهم عضو اللجنة الإعلامية للتجمع.
وحضر الندوة السادة رئيس وأعضاء مجلس أعيان كرمليش، والسيد ممثل البلدة في مجلس قضاء الحمدانية وممثلو أحزاب وتنظيمات شعبنا والأحزاب الكوردستانية في المنطقة وممثلو منظمات المجتمع المدني ونخبة من الأدباء والإعلاميين وجمهور من أبناء البلدة.

وعقب الترحيب بوفد الهيئة القيادية للتجمع، والوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء شعبنا الأبرار وكل شهداء الحرية، قدم السيدان ضياء بطرس وعمانوئيل خوشابا شرحا لحيثيات تشكيل تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا ودوره في توحيد الخطاب السياسي وتفعيل العمل القومي المشترك كضرورة مُلحّة من ضرورات ومتطلبات المرحلة وواقع شعبنا والواقع العراقي عموما. مع توضيح لأبرز مضامين المنهاج السياسي للتجمع والقائم على أساس الإيمان الكامل بوحدة شعبنا بمختلف تسمياته التاريخية، وعمل التجمع واللجان المنبثقة عنه والمطالب والحقوق الوطنية والقومية التي يتبناها.

وتوقف السيدان بطرس وخوشابا عند أبرز المطالب وهي استحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى لشعبنا والمكونات الأخرى المتعايشة فيها، وتطبيق المادة 35 من مسودة دستور إقليم كوردستان بعد إقراره والمتعلقة بالحكم الذاتي لأبناء شعبنا في الإقليم، وموضوع التجاوزات على أراضي وقرى شعبنا في الإقليم ومحاولات التغيير الديموغرافي في سهل نينوى وسبل معالجتها، وتفعيل توصيات اللجنة النيابية بشأن استهداف المسيحيين في العراق.
مع عرض لأبرز التحديات التي تواجه تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا لتحقيق هذه المطالب في ظل التقاطعات القائمة حاليا وواقع العملية السياسية في العراق والأسس التي تقوم عليها، وما تمكن التجمع من إنجازه بشأن مطالب وحقوق شعبنا خلال المرحلة الماضية.
وقد حظي مطلب استحداث المحافظة في السهل بمساحة واسعة من محاور الندوة من خلال التعريف به من مختلف الجوانب كونه مطلب دستوري قائم على أساس جغرافي إداري لازدهار المنطقة وتحسين الخدمات فيها وتطوير بناها التحتية على مختلف الأصعدة.. وموقف القوى السياسية العراقية المختلفة من هذا المطلب، ودور تنظيمات ومؤسسات شعبنا في بلدان الاغتراب في دعم هذا المطلب وباقي المطالب والحقوق في الوطن.

وفي القسم الثاني من الندوة استمع عضوا الهيئة القيادية للتجمع إلى تساؤلات ومداخلات السادة الحضور وكانت كثيرة ومتنوعة شملت بعض الأسئلة عن الأطر الجغرافية والسكانية والإدارية للمحافظة المنشودة، فضلا عن جوانب عديدة من واقع شعبنا ومعاناته في بعض المجالات، وآليات تجسيد مطالبه وحقوقه المشروعة، ودور أحزاب وممثلي شعبنا في حكومة المركز وحكومة الإقليم، حيث أجاب السيدان بطرس وخوشابا على هذه الأسئلة والمداخلات بشفافية ووضوح.. ومن ثم كان الختام بتقديم الشكر للسادة الحضور من أبناء بلدة كرمليش الكرام وقد أبدوا تفاعلا طيبا خلال المناقشات في الندوة.

                             

                                       

51
وفد من اللجنة الإعلامية للتجمع يلتقي فعاليات مدنية وثقافية إيزيدية

اللجنة الإعلامية للتجمع

زار وفد من اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الجمعة 25 تشرين الثاني 2011 بلدة بعشيقة وقضاء الشيخان (عين سفني) في سهل نينوى والتقى عددا من الفعاليات المدنية والثقافية للأخوة الإيزيديين.
وضم وفد اللجنة الإعلامية للتجمع كل من السيد سعيد شامايا عضو الهيئة القيادية للتجمع رئيس اللجنة الإعلامية، والسيدين فاضل رمو وغزوان رزق الله عضوا اللجنة.

واستهلت الجولة بزيارة رابطة التآخي والتضامن الإيزيدية في بعشيقة، وكان في استقبال وفد اللجنة السيد غسان سالم رئيس الرابطة وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للرابطة. توجه بعدها الوفد إلى قضاء الشيخان لزيارة المركز الثقافي الإيزيدي في الشيخان وكان في استقباله السيد هادي دوبان رئيس المركز وأعضاء الهيئة الإدارية للمركز.
وجرى خلال اللقائين حديث عن ضرورة التعاون وإيجاد المشتركات التي تضمن تقديم أفضل الخدمات لأبناء هذين المكونين، مع التأكيد من قبل الطرفين على متانة العلاقات التاريخية بين أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والأخوة الإيزيديين، وضرورة أن تلتفت النخب الواعية والمثقفة في هذين المكونين الأصيلين إلى أهمية التحاور والتعاون وتبادل الخبرات من أجل تطوير الواقع المعيشي لبلدات سهل نينوى.
وفي الختام تم التأكيد على ضرورة الاستمرار في مثل هذه الزيارات واللقاءات لتوطيد العلاقات بشكل أعمق.

                                                  

52
السبت 26 تشرين الثاني 2011:
ندوة جماهيرية في كرمليش لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

ضمن برنامجها الإعلامي للشهر الجاري، تقيم اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية ندوة جماهيرية عن التجمع وأبرز مطالب شعبنا في المرحلة الراهنة ومنها استحداث المحافظة في مناطق من سهل نينوى، وذلك في الساعة الرابعة من عصر السبت 26 تشرين الثاني الجاري على قاعة مار يوسف في كرمليش بسهل نينوى وبمشاركة عدد من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع.. والدعوة عامة.

53
مداخلات موضوعية وانتقادات بناءة:
اللجنة الإعلامية للتجمع تلتقي عددا من المؤسسات الإعلامية لشعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

من أجل وضع السبل والآليات المناسبة للتنسيق والتعاون بين مختلف مؤسسات شعبنا الإعلامية سعيا لأفضل الصيغ في تعريف الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي بواقع شعبنا في الوطن وحقوقه وتطلعاته المشروعة. وضمن برنامجها الإعلامي الذي يشتمل تسجيل اللقاءات التلفازية وإقامة الندوات الجماهيرية واللقاء بمختلف المؤسسات:

نظمت اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية نهار الجمعة 18 تشرين الثاني 2011 لقاءً إعلاميا حواريا مع عدد من ممثلي المؤسسات الصحفية والإعلامية لشعبنا.. أقيم في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا بأربيل.
وشارك في اللقاء السيد سعيد شامايا عضو الهيئة القيادية للتجمع رئيس اللجنة الإعلامية فيه.. وعدد من أعضاء اللجنة، وممثلين عن عدد من مؤسسات شعبنا الإعلامية من الفضائيات والصحف والمجلات الصادرة في مختلف مناطق وجود شعبنا في الوطن ومواقع الإنترنت، فضلا عن نخبة من الكتاب والإعلاميين.

وابتدأ اللقاء بشرح قدمه رئيس وأعضاء اللجنة الإعلامية للتجمع عن هذه اللجنة ومهامها وبرنامجها العام، وأهمية الإعلام بالنسبة لقضية شعبنا، والواقع السياسي الراهن وواقع تنظيمات شعبنا السياسية والإطار الإعلامي المناسب لوسائل شعبنا الإعلامية، ودور الإعلام في التوعية بواقع المرحلة وكيفية استثمار الوسائل الإعلامية لشعبنا، ومن ثم سبل وآليات التنسيق بين مختلف المؤسسات تجاه القضايا العامة لشعبنا، والعلاقة بين الثقافة والسياسة ومساهمة المثقف في الشأن السياسي المتعلق بحقوق شعبنا المشروعة.

شارك بعدها السادة الحضور من ممثلي المؤسسات الصحفية والإعلامية لشعبنا بجملة من المداخلات القيمة التي تضمنت عرضا عاما لواقع الصحافة والإعلام في أوساط شعبنا وما إذا كان موفقا في تقديم رسالته أم أنه يبقى بحاجة إلى تطوير ومواكبة وتأثير أكبر، والدور الأكاديمي في إعداد الكوادر الصحفية والإعلامية من أبناء شعبنا.
كما قدم السادة الحضور جملة من الآراء والمقترحات الموضوعية والانتقادات البناءة والتساؤلات الواقعية ووجهات النظر المختلفة تجاه جملة من الأمور المتعلقة بالأداء الصحفي والإعلامي لمؤسسات شعبنا ومن ذلك ما يتعلق بشأن حقوق ومطالب شعبنا في الوطن وأسلوب تناولها إعلاميا وما يقف عليه ذلك من إيجابيات ينبغي تعزيزها وسلبيات ينبغي معالجتها.. والتأكيد على الاستماع إلى الرأي الآخر، وواقع إعلام شعبنا في بلدان الاغتراب وضرورة التسيق بشكل أكبر مع الوطن.
ولم تخل المناقشات والمداخلات أيضا من بعض الطروحات السياسية في عدد من القضايا الهامة المتعلقة بواقع شعبنا ومطالبه إلى جانب المحور الإعلامي لها، مع ملاحظات صريحة قدمها بعض السادة الحضور عن عمل وأداء تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا ولجانه بشكل عام.
وفي ختام اللقاء تقدمت اللجنة الإعلامية للتجمع بالشكر والامتنان للسادة الحضور على مشاركتهم الطيبة في هذا اللقاء الإعلامي وملاحظاتهم ومقترحاتهم القيمة التي أغنت محاوره.. مع الأمل بتواصل هذه اللقاء وبمشاركة أوسع خلال المرحلة المقبلة.

                                                     

54
ندوة جماهيرية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يوم الجمعة في ألقوش

تقيم اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية ندوة جماهيرية عن مطالب وحقوق شعبنا، وبمشاركة عدد من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع، وذلك في الساعة الرابعة من عصر الجمعة 11 تشرين الثاني 2011، على قاعة الشباب في ناحية ألقوش.. والدعوة عامة للجميع.

اللجنة الإعلامية للتجمع

55
تجمع تنظيمات شعبنا السياسية يعقد اجتماعا هاما ويتبنى عددا من المقررات والتوصيات

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعه الدوري الاعتيادي العاشر على مستوى الرئاسات والقيادات نهار السبت 5 تشرين الثاني 2011 بضيافة اتحاد بيت نهرين الوطني في بخديدا بسهل نينوى، وبحضور السادة الرئاسات والقيادات في التجمع كل من:
1. يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية، 2. شمسدين كيوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، 3. سعيد شامايا الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني، 4. روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي، 5. ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني، 6. عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري، 7. أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان، 8. بابل كيوركيس نائب رئيس اتحاد بيت نهرين الوطني، 9. كورئيل إيشو سكرتير منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، 10. بولس شمعون رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.. وعدد آخر من أعضاء قيادة أحزاب وتنظيمات التجمع.
وضيف الاجتماع رئيسا قائمتي شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في برلمان إقليم كوردستان كل من السيد أمير كوكا رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، والسيد سالم كاكو رئيس قائمة الرافدين في البرلمان.

واستحضر المجتمعون الذكرى السنوية الأولى لمجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد، حيث كان التجمع قد أصدر بيانا في هذه الذكرى الأليمة طالب فيها الحكومة الاتحادية بتحمل مسؤولياتها في تعزيز فرض سلطة القانون وتوفير الأمن والاستقرار لجميع أبناء الشعب العراقي، والكشف عن خلفيات هذه الجريمة وملابساتها وإنزال القصاص العادل بمرتكبيها.
كما وجّه التجمع برقية تهنئة إلى أبناء الشعب العراقي من الأخوة المسلمين لمناسبة عيد الأضحى المبارك.

ثم استهل الاجتماع جدول أعماله بالتوقف عند إقرار برلمان إقليم كوردستان يوم الثلاثاء 1 تشرين الثاني 2011 قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي في الإقليم دون أن يتضمن تحديد مقاعد لأبناء شعبنا في محافظة السليمانية والأقضية والنواحي في الإقليم ما أدى إلى انسحاب الكتل البرلمانية المسيحية وعدد من أعضاء كتل أخرى من الجلسة احتجاجا على ذلك.
واستمع الاجتماع إلى شرح مفصل بهذا الشأن من السيدين أمير كوكا وسالم كاكو رئيسا كتلتي شعبنا في البرلمان، والجهود التي بذلاها خلال مناقشة البرلمان لهذا القانون، والموقف الذي تبنوه كممثلي شعبنا عقب إقرار القانون دون تثبيت هذا الحق المشروع لشعبنا.
وعقب مناقشة مستفيضة لهذا الشأن أكد الاجتماع على دعم تجمع تنظيمات شعبنا الكامل لموقف الكتل البرلمانية الممثلة لشعبنا في برلمان الإقليم وانسحابها من الجلسة.
وتقرر رفع مذكرة من قبل التجمع إلى فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود البارزاني للمطالبة بعدم المصادقة على هذا القانون بصيغته الحالية، وإعادته إلى البرلمان لتضمينه هذا الحق لشعبنا بتحديد مقاعد له في مجلس محافظة السليمانية ومجالس الأقضية والنواحي التي يتواجد فيها في الإقليم، مع القيام بتحرك سياسي واسع من أجل تثبيت هذا المطلب.

كما استمع الاجتماع إلى شرح من السيدين رئيسي كتلتي المجلس الشعبي والرافدين بشأن موضوع التجاوزات على أراضي شعبنا والسبل والآليات المتخذة والتي ستتخذ لمعالجتها، وذلك على ضوء التقرير العام للجنة متابعة التجاوزات في دهوك بإشراف السيد فهمي يوسف، ولجنة متابعة محاولات التغيير الديموغرافي في نينوى برئاسة السيد أنور متي هداية. حيث تقرر أن تتولى لجنة عليا تضم رئيسي كتلتي شعبنا في برلمان إقليم كوردستان واثنين من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع وخبير قانوني لمتابعة موضوع التجاوزات في أربيل ودهوك، ولجنة عليا تضم اثنين من ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي واثنين من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع وخبير قانوني لمتابعة موضوع التغيير الديموغرافي لأراضي شعبنا في سهل نينوى.

وتوقف الاجتماع أيضا عند المعالجات المتخذة بشأن بعض الظواهر السلبية في عنكاوا ومطالب شباب وأهالي البلدة وآليات تحقيقها بالسبل القانونية.. ومواصلة متابعة هذا الموضوع، إلى جانب موضوع وضع طلبتنا في الموصل وسهل نينوى.
وتوقف الاجتماع أيضا عند المؤتمر الذي سيعقد في العاصمة اللبنانية بيروت أواخر تشرين الثاني الجاري بشأن أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط، وقرر توجيه مذكرة إلى المؤتمر لشرح قضايا شعبنا في الوطن ومطالبه وحقوقه وكسب الدعم والتأييد لها.

واستمع الاجتماع إلى عرض عن نتائج الزيارتين الأخيرتين لوفدين من الهيئة القيادية للتجمع إلى كل من الولايات المتحدة الأميركية وإيران، حيث قدم أعضاء الوفد الأول (السادة ضياء بطرس، أنور هداية، شمسدين كيوركيس، عمانوئيل خوشابا)، وعضو الوفد الثاني (السيد سعيد شامايا) شرحا عن محطات الزيارتين وما تحقق فيها بشأن توضيح مطالب شعبنا في الوطن وكسب الدعم والتأييد لها.
كما استمع الاجتماع إلى عرض عن جولة ممثلي المكونات القومية والدينية إلى الاتحاد الأوروبي في بروكسل والمذكرة التي تم تقديمها إلى رئاسة الاتحاد بشأن واقع وحقوق ومطالب شعبنا، قدمه السيد يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين النيابية.
وتم خلال الاجتماع أيضا إقرار برنامج عمل اللجنة الإعلامية للتجمع خلال المرحلة القادمة والقاضي بإقامة الندوات الجماهيرية واللقاءات التلفزيونية والحلقات النقاشية الإعلامية للتوعية والتعريف بشكل أكبر بمطالب وحقوق شعبنا ومنها استحداث المحافظة في مناطق من سهل نينوى والمراحل التي قطعها هذا المطلب والتفاعلات المختلفة بشأنه.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنا عليا للمتابعة تضم عددا من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع لمتابعة تنفيذ المقررات والتوصيات التي تقرها اجتماعات الهيئة القيادية للتجمع.
وأعرب الاجتماع عن استنكار تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا للاعتداء الذي تعرض له عضو الهيئة التنفيذية لمنطقة بيروت في حزب الاتحاد السرياني اللبناني أواخر تشرين الأول الماضي.. ضمن سلسلة الاستهدافات التي يتعرض لها أبناء شعبنا ومؤسساته المختلفة في بعض بلدان المنطقة.. والتي لن تثنيهم على البقاء في أوطانهم والمساهمة في بنائها.
وكان الاجتماع قد بحث أيضا الواقع السياسي الراهن في العراق ومستجدات العملية السياسية من خلال عرض قدمه السيد يونادم كنا رئيس قائمة الرافدين في مجلس النواب العراقي لهذا الواقع، ومدى تأثيراته على أوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن، وبعض المحاور ذات العلاقة بشعبنا.
كما بحث الاجتماع عددا آخر من القضايا المتعلقة بالنظام الداخلي للتجمع وبعض المحاور الإدارية مع التقييم العام لأداء التجمع ولجانه خلال الفترة الماضية.


                                                                                                               

56
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يهنأ
الأخوة المسلمين لمناسبة عيد الأضحى المبارك

اللجنة الإعلامية للتجمع

هنأ تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أبناء شعبنا العراقي من الأخوة المسلمين، وعموم المسلمين في العالم لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك في برقة التهنئة التي وجهها التجمع بهذا المناسبة وهذا نصها:

لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يطيب لنا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أن نتقدم للأخوة المسلمين من أبناء شعبنا العراقي الحبيب، ولعموم المسلمين في العام بأجمل التهاني وأزكى التبركيات، مبتهلين إلى الله أن يعيده على الجميع بالخير واليمن والبركة، وأن ينعم على شعبنا العراقي بكل مكوناته وأطيافه بالمزيد من الأمن والسلام والاستقرار وتعزيز وترسيخ القيم والمفاهيم والتعاليم السامية التي جاءت بها الرسالات السماوية جميعها والنابعة من منطلقات مشتركة أساسها المحبة والسلام والتآخي والتسامح والعيش المشترك.. على طريق مساهمة جميع أبناء العراق العزيز في بنائه على أسس الديمقراطية والشراكة والعدل والمساواة.. نحو إقامة عراق مزدهر آمن متطور يرفل جميعه أبنائه بالخير والسرور.. وكل عام وشعبنا العراقي الحبيب بألف خير.

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
5 تشرين الثاني 2011

57
بيان تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا
في الذكرى السنوية الأولى لمجزرة كنيسة سيدة النجاة

اللجنة الإعلامية للتجمع

أصدر تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بيانا في الذكرى السنوية الأولى الأليمة للمجزرة البشعة التي تعرضت لها كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد في 31 تشرين الأول 2010، هذا نصها:

يستحضر شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في العراق وبلدان الاغتراب، ومعه الضمير العراقي والدولي.. بل والضمير الإنساني عموما، في الحادي والثلاثين من تشرين الأول من هذا العام 2011، الذكرى السنوية الأولى للجريمة البشعة والمجزرة الرهيبة التي ارتكبها الظلاميون الإرهابيون بحق مؤمنين أبرياء في دار من دور العبادة الآمنة.. كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد، وراح ضحيتها أكثر من خمسين مؤمنا من المصلين الأبرياء وفي مقدمتهم كاهنين، كانوا جميعا راكعين خاشعين في حضرة الخالق العظيم، يقدمون لمجده الشكر والحمد والتسبحة، ويبتهلون إلى عظمته أن يشمل العراق وأبنائه جميعا بالخير والسلام والأمان، ويثبتهم على مباديء المحبة والســلم والتسامح والأخوّة في الوطن والإنسانية، وهي مباديء قامت عليها الأديان السماوية جميعها.

وإذ نستحضر اليوم الذكرى السنوية الأولى الأليمة لهذا الحدث الجلل والمرير الذي تستنكره وتدينه جميع القيم والتعاليم السماوية والمواثيق والقوانين الوضعية، لا يسعنا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية إلا أن نستذكر بالإجلال والإكرام أرواح شهداء سيدة النجاة الأبرار، وجميع شهداء شعبنا والعراق الحبيب، وقد نالوا الراحة الأبدية في الملكوت السماوي مع المختارين والصديقين، مع تمنياتنا باكتمال الشفاء الروحي والجسدي لجرحى هذه المجزرة الرهيبة. مطالبين الحكومة العراقية الاتحادية بتحمل مسؤولياتها في تعزيز فرض سلطة القانون وتوفير الأمن والاستقرار والطمأنينة لجميع أبناء الشعب العراقي، وأن تكشف خلفيات هذه الجريمة وملابساتها بوضوح على الملأ، وتنزل القصاص العادل بالمجرمين وبمن يقف ورائهم، وأن تعوض عوائل الضحايا تعويضا مجزيا وتوفر للناجين فرص العيش الكريم، وتتخذ الخطوات الفعلية لضمان وتجسيد الحقوق المشروعة لجميع المكونات القومية والدينية في الوطن، مؤكدين أن مثل هذه الجرائم والاستهدافات الإرهابية الظلامية لن تثني شعبنا عن إصراره وعزمه على البقاء وتواصل الوجود في الوطن، وتثبيت وترسيخ هذا الوجود كشعب عريق ومكون أصيل من مكونات الشعب العراقي الكريم وقد ساهم في سرائه وضرائه، مع السعي الدؤوب لإقرار حقوقه القومية والسياسية والإدارية والثقافية المشروعة انسجاما وتواصلا مع خطوتنا التاريخية في توحيد الصفوف وتفعيل العمل القومي المشترك، ومن ثم المشاركة الفاعلة في بناء العراق الجديد الحر الديمقراطي الذي يجمع في حضنه الدافيء جميع أبنائه بمختلف انتماءاتهم القومية والدينية والإثنية، والقائم على أسس العدل والمساواة واحترام حقوق وكرامة الإنسان وحريته، وسيادة القانون في وطن آمن مزدهر يكون أنموذجا طيبا للعيش المشترك بين جميع أبنائه على أساس المواطنة والكفاءة والولاء للوطن الحبيب.

المجد والخلود لشهداء سيفو وسميل وصوريا وكنيسة سيدة النجاة.
المجد والخلود لشهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في كل مكان وزمان.
المجد والخلود لشهداء شعبنا العراقي وجميع شهداء الحق والحرية في كل مكان.

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
30 تشرين الأول 2011[/color]

58
أبرز المحطات الرئيسة فيها: وفد قيادة تجمع تنظيمات شعبنا يختتم زيارته إلى إيران

اللجنة الإعلامية للتجمع

عاد إلى الوطن في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء 11 تشرين الأول 2011 وفد الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بعد زيارة إلى جمهورية إيران الإسلامية بدعوة من الاتحاد الآشوري العالمي، استمرت نحو أسبوع، شارك خلالها في عدد من النشاطات والفعاليات الخاصة بشعبنا.

وكان الوفد قد وصل مدينة أورمي مركز محافظة أذربيجان الغربية في إيران مساء الأربعاء 5 تشرين الأول 2011 واستقبل بحفاوة في مجلس آشوريو أورمي ومحيطها، ليغادر بعدها وفي ليلة ذات اليوم جوا إلى العاصمة الإيرانية طهران واستقبل بحفاوة في صالة تشريفات مطار مهر آباد الدولي في طهران حيث تقدم مستقبليه السيد يوناتن بيت كوليا ممثل شعبنا في إيران في مجلس الشورى الإيراني والسكرتير العام للاتحاد الآشوري العالمي وعدد من أعضاء قيادة الاتحاد، وزار صباح الخميس 6 تشرين الأول 2011 مقر مجلس آشوريو طهران وشارك ظهيرة نفس اليوم في مراسيم افتتاح المؤتمر السنوي الثامن والعشرين للاتحاد الذي شاركت فيه وفود وشخصيات من أبناء شعبنا من 17 دولة، حيث ألقى كلمة التجمع في المراسيم السيد سعيد شامايا الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني رئيس اللجنة الإعلامية للتجمع.
وفي نهار الجمعة 7 تشرين الأول 2011 عقد التجمع اجتماعه الدوري الاعتيادي التاسع على مستوى الرئاسات والقيادات بضيافة الاتحاد الآشوري العالمي وفي قاعة مجلس آشوريو طهران بحضور السادة في رئاسات وقيادات جميع الأحزاب والتنظيمات والمؤسسات المنضوية ضمن التجمع، حيث بحث معمقا في النقاط المدرجة على جدول أعمال الاجتماع. وحضر في مساء ذات اليوم الأمسية الفنية الثقافية المقامة على شرف الوفود المشاركة في مؤتمر الاتحاد الآشوري العالمي والتي أحيتها الجوقة الوطنية الآشورية الإيرانية بتميز وأداء راق.
وعلى مدى أيام السبت والأحد والاثنين 8، 9، 10 تشرين الأول 2011 شارك الوفد في عدد آخر من النشاطات والفعاليات القومية والثقافية، حيث التقى أعضاؤه عددا من ممثلي تنظيمات ومؤسسات شعبنا والشخصيات القومية القادمة من بلدان الاغتراب، وبحث معهم أوضاع أبناء شعبنا في الوطن وهذه البلدان، وقدم شرحا لحيثيات تشكيل التجمع ومسيرته خلال الفترة الماضية والمهام التي أداها ولجانه المختلفة والخطوات التي اتخذها ويتخذها ضمن السعي لضمان تجسيد حقوق شعبنا الإدارية والسياسية والقومية والثقافية في وطنه الأم.

كما حضر أعضاء الوفد أمسيتين على حدائق وقاعة مجلس آشوريو طهران أقيمتا على شرف هذه الزيارة وتضمنت الأولى إلقاء عدد من القصائد القومية لعدد من شعراء شعبنا ومنهم يوسف بيت يوسف ونينوس آحو، فيما كانت الثانية أمسية ثقافية فنية شهدت إلى جانب إلقاء الكلمات والقصائد مشاركة الفنان المعروف المغترب جارلس توما القادم من استراليا بتقديم عدد من أغانيه القومية المعروفة، إلى جانب مشاركة الفنانين سركون براندو وألبيرت شاهباز من الجوقة الوطنية الآشورية الإيرانية، والفنان شيراك شمعون من مدينة أورمي.
وحضر الوفد صباح الأحد 9 تشرين الأول 2011 القداس الذي أقامه نيافة مار نرساي بنيامين أسقف طهران والمدبر البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في إيران والمقام في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في طهران، حيث ألقى نيافته كلمة قيمة خلال القداس بارك فيها عمل التجمع واستعرض جملة من القضايا التي تصب في خدمة أبناء شعبنا.

وفي طريق العودة إلى الوطن زار الوفد أيضا مجلس آشوريو أورمي ومحيطها واستـُقبل فيها أيضا بحفاوة كبيرة، كما زار كنيسة مريم العذراء في مدينة أورمي واطلع على المبنى القديم للكنيسة والذي يعود تاريخ تشييده إلى القرن الأول للميلاد، واستمع إلى شرح عنه وعن المبنى الجديد للكنيسة من قبل الأب درياوش آزيزيان راعي الكنيسة الذي قدم أيضا شرحا عن باقي كنائسنا في المدينة مباركا التجمع ومعربا عن سروره الكبير بهذه الزيارة. قام بعدها الوفد بجولة في المدينة.

وكانت قد أعدت للوفد على هامش هذه الزيارة والاجتماعات واللقاءات التي أجراها، جولة زار خلالها عددا من المعالم والمواقع الشهيرة في العاصمة الإيرانية طهران ومنها قصر نيافران الخاص بشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي والذي تحول إلى متحف عام، وبرج الميلاد في طهران والذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 430 مترا.. وعددا آخر من المعالم التاريخية والحضارية.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الدوري الاعتيادي التاسع للتجمع على مستوى الرئاسات والقيادات والمنعقد يوم الجمعة 7 تشرين الأول 2011 في طهران كان قد ضم السادة الرئاسات والقيادات والأعضاء في أحزاب وتنظيمات ومؤسسات التجمع، كل من:

1. يوناتن بيت كوليا/ السكرتير العام للاتحاد الآشوري العالمي.
2. هرمز شاهين/ نائب السكرتير العام للاتحاد.
3. أدوين بابيلا/ عضو قيادة الاتحاد، سكرتير فرع آسيا.
4. كارلو كنجي/ عضو قيادة الاتحاد، سكرتير فرع أميركا وكندا.
5. شليمون حداد/ عضو قيادة الاتحاد، سكرتير فرع أوروبا.
6. ديفد ديفد/ عضو قيادة الاتحاد، سكرتير فرع استراليا ونيوزيلندا.
7. بيتو مالك جكو/ عضو قيادة الاتحاد.
8. غسان يونان/ عضو قيادة الاتحاد.
9. جنكو سركيس/ عضو قيادة الاتحاد.
10. كبرئيل موشي كورية/ مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية.
11. د. مالك يعقوب كورييل/ نائب مسؤول المكتب السياسي للمنظمة.
12. كرم دولي/ عضو المكتب السياسي للمنظمة.
13. نينوس إيشو، مسؤول المكتب السياسي للحزب الآشوري الديمقراطي.
14. أنطون كاكو/ عضو المكتب السياسي للحزب الآشوري الديمقراطي.
15. نرساي أوشانا/ عضو المكتب السياسي للحزب الآشوري الديمقراطي.
16. سعيد شامايا/ الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني.
17. د. كورئيل إيشو/ سكرتير منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني.
18. بولس شمعون إسحق: رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.
19. فهمي يوسف منصور/ نائب رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
20. سالم يونو/ الرئيس السابق للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
21. هالان هرمز/عضو المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
22. عامر حزيران/ عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي.
23. كيوركيس إيشو/ عضو قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي.
24. سمير عزو داود/ عضو قيادة المجلس القومي الكلداني.
25. ألبرت كيسو/ عضو قيادة الحزب الوطني الآشوري.
26. عصام بهنام متي/ نائب رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل.
27. سعد طانيوس/ عضو الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل.
28. رمزي هرمز ياكو/ عضو قيادة اتحاد بيت نهرين الوطني.
29. سامي سبنيا/ عضو قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا)
30. شليمون داود أوراهم/ الحركة الديمقراطية الآشورية، مدير المتابعة والتنسيق في التجمع.

بالإضافة إلى السيد حبيب أفرام رئيس الرابطة السريانية في لبنان والأمين العام لاتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية في لبنان.. كضيف على الاجتماع.


                                                                                               

59
وفد قيادة تجمع تنظيمات شعبنا يحضر قداسا في العاصمة الإيرانية طهران

اللجنة الإعلامية للتجمع

ضمن منهاج زيارة وفد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية إلى العاصمة الإيرانية طهران، حضر الوفد القداس الذي أقامه نيافة مار نرساي بنيامين أسقف طهران والوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في إيران في كنيسة مار كيوركيس الشهيد بطهران صباح الأحد 9 تشرين الأول 2011 وحضره أيضا السيد يوناتن بيت كوليا ممثل شعبنا في إيران في مجلس الشورى الإيراني.. السكرتير العام للاتحاد الآشوري العالمي وعدد من أعضاء قيادة الاتحاد وعدد من الشخصيات المشاركة في المؤتمر السنوي للاتحاد وجموع المؤمنين.
وألقى نيافة الأسقف مار نرساي بنيامين في نهاية القداس كرازة تناول فيها محوران تمثل الأول بالجانب الإيماني وشرح معاني النص الإنجيلي الذي تمت تلاوته في القداس والمتعلق بالإيمان الحقيقي وما يمكن أن يحققه من معجزات، فيما تمثل الثاني بالترحيب بوفد الهيئة القيادية للتجمع، ومباركة هذه الخطوة التاريخية في العمل القومي المشترك وسبل إدامتها وتطويرها من خلال التواصل مع الشعب والتوعية القومية والسياسية المتواصلة وتنفيذ المقررات والتوصيات التي يتبناها التجمع وفتح قنوات الاتصال مع مختلف الأطراف، وما يمكن أن يواجهه عمل التجمع من تحديات وكيفية تجاوزها.
وقد أعرب نيافته في ختام الكرازة عن سروره بحضور الوفد ومشاركته في القداس وباقي محطات منهاج الزيارة.. مباركا عمله ومؤكدا على ضرورة توحيد كل الجهود لخدمة شعبنا وإقرار وضمان حقوقه المشروعة.
شارك بعدها وفد الهيئة القيادية للتجمع مع نيافته وأعضاء الوفود القادمة من عدد من بلدان الاغتراب وجموع المؤمنين في مأدبة الإفطار المقامة على شرف الحضور، حيث أعرب أعضاء الوفد عن سرورهم بحضور القداس وتقديرهم لنيافته على دعمه المبارك للتجمع.

الجدير بالذكر أن زيارة وفد الهيئة القيادية للتجمع إلى جمهورية إيران الإسلامية كانت قد ابتدأت الأربعاء الماضي 5 تشرين الأول  2011 بدعوة من الاتحاد الآشوري العالمي، وحضر خلالها مراسيم افتتاح المؤتمر السنوي الثامن والعشرين للاتحاد يوم الخميس 6 تشرين الأول في طهران. كما عقد الاجتماع الدوري الاعتيادي التاسع للتجمع على مستوى القيادات والرئاسات يوم الجمعة 7 تشرين الأول في العاصمة الإيرانية بضيافة الاتحاد وعلى قاعة مجلس آشوريو طهران.


60
تجمع التنظيمات السياسية يهنأ الأخوة الإيزيديين لمناسبة عيد الجماعية

اللجنة الإعلامية للتجمع


هنأ تجمع التنظيمات السياسية الکلدانية السريانية الآشورية أبناء شعبنا من الأخوة الإيزيديين لمناسبة عيد الجماعية.. وهذا نص برقية التهنئة:
الأخوة أبناء شعبنا العراقي من الإيزيديين الأکارم
لمناسبة احتفالکم بعيد الجماعية الذي يحل عليکم هذه الأيام.. يسرنا في تجمع التنظيمات السياسية الکلدانية السريانية الآشورية أن نتقم إليکم مواطنين أعزاء ومرجعيات دينية موقرة ومؤسسات سياسية وثقافية واجتماعية ومختلف العناوين.. بأجمل التهاني والتبريکات مبتهلين إلی الله أن يعيده عليکم بالخير والسرور.. وعلی عموم أبناء شعبنا العراقي وهم ينعمون بالسلام والازدهار في عراق حر ديمقراطي يساهم الجميع في بنائه وتطويره لينعم جميع أبنائه بالأمن والبرکة والعيش جنبا إلی جنب بمحبة وشراکة ووئام.. وکل عام وأنتم بخير.
تجمع التنظيمات السياسية الکلدانية السريانية الآشورية
9 تشرين الأول 2011

61
وفد الهيئة القيادية للتجمع يحضر أمسية فنية في طهران

اللجنة الإعلامية للتجمع

حضر وفد الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الکلدانية السريانية الآشورية مساء الجمعة 7 تشرين الأول 2011 أمسية فنية أقيمت علی قاعة مجلس آشوريو طهران علی شرف الوفد والوفود والشخصيات المشارکة في المؤتمر السنوي الثامن والعشرين للاتحاد الآشوري العالمي المنعقد في العاصمة الإيرانية طهران.
واستهلت الأمسية بصلاة برکة للحضور أداها نيافة مار نرساي بنيامين أسقف طهران والوکيل البطريرکي لکنيسة المشرق الآشورية في إيران.. أعقبها کلمة ترحيب.. ثم شارکت الجوقة الوطنية الآشورية في إيران في إحياء الأمسية حيث قدمت مجموعة جميلة من الأغاني الوجدانية والتراثية والأناشيد القومية باللغة السريانية وبأصوات جميلة وأداء متميز لاقی استحسانا کبيرا من الوفود والجموع الغفيرة من أبناء شعبنا التي حضرت الأمسية وتفاعلت کثيرا مع أداء الجوقة.
وألقی السيد يوناتن بيث کوليا السکرتير العام للاتحاد الآشوري العالمي خلال الأمسية کلمة رحب فيها بالوفود الحاضرة مقدما نبذة عن الجوقة وتأسيسها وأعمالها ونشاطاتها التي ساهمت من خلالها فی إغناء الجانب الفني والثقافي واللغوي لأبناء شعبنا في إيران وحافظت عليه وعملت علی تطويره لا سيما أن الموسيقی والفن من العناصر الحيوية لدی کل مجتمع وشعب متحضر خلاق يحمل إرثا حضاريا کبيرا.
وفی ختام الأمسية ألقی الشاعر القومي المعروف نينوس آحو قصائد قومية حماسية تفاعل معها الحضور لتصل لتصل الأمسية إلی خاتمتها.



62
تجمع تنظيمات شعبنا يعقد في طهران اجتماعه الدوري علی مستوی الرئاسات والقيادات





اللجنة الإعلامية للتجمع


عقد تجمع التنظيمات السياسية الکلدانية السريانية الآشورية نهار الجمعة 7 تشرين الأول 2011 اجتماعه الدوري الاعتيادي التاسع علی مستوی الهيئة القيادية وبمشارکة رئاسات وقيادات جميع الأحزاب والتنظيمات والمؤسسات المنضوية فيه، وذلک في ضيافة الاتحاد الآشوري العالمي في العاصمة الإيرانية طهران.

واستهل الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إکراما لأرواح شهداء شعبنا الأبرار وشهداء الحرية في کل مکان.. ألقی بعدها السيد يوناتن بيث کوليا السکرتير العام للاتحاد الآشوري العالمي کلمة ترحيبية بالسادة الحضور مستعرضا بعض محاور التطورات الراهنة وأوضاع شعبنا وحقوقه والتحديات التي يواجهها.. متمنيا للمجتمعين التوفيق لما فيه خدمة هذا الشعب الأصيل.

باشر بعدها الاجتماع مناقشة النقاط المدرجة علی جدول أعماله، واستهلها بورقة مطالب وحقوق شعبنا السياسية والإدارية والقومية والثقافية في المرحلة الحالية والتي کانت الهيئة القيادية للتجمع قد أقرت في الاجتماع السابق مناقشتها في هذا الاجتماع، حيث نوقشت هذه الورقة بتعمق وتم طرح جملة من المقترحات والأفکار بشأن النقاط الواردة فيها بهدف إنضاجها و؛غنائها وصولا إلی الصيغة الأمثل وإحالتها إلی الاجتماع القادم للهيئة القيادية للتجمع لإقرارها.

کما ناقش الاجتماع مبادرة الاتحاد الآشوري العالمي لدعم مطلب استحداث محافظة فی مناطق من سهل نينوی لشعبنا والمکونات الأخری المتعايشة فيها حيث استمع الحضور لعدد من المداخلات والشروحات من قبل السادة أعضاء قيادة الاتحاد الآشوري العالمي بها الشأن وجری مناقشتها بتعمق بهدف وضع الآليات والسبل المناسبة لتجسيد هذا الدعم من قبل مختلف مؤسسات شعبنا وبما ينسجم ويتوافق مع الآليات والخطوات التي اتخذها ويتخذها التجمع لتحقيق هذا المطلب.

وفي محور آخر من محاور الاجتماع ناقش المجتمعون الجانب الإعلامي وسبل توظيفه بشکل أوسع في عرض قضايا ومطالب شعبنا علی کافة الأصعدة، ومباشرة اللجنة الإعلامية للتجمع بإجراء لقاءات تلفزيونية حوارية مع عدد من القياديين في التجمع تم عرضها مؤخرا بشکل موحد ومتوالي علی فضائيات شعبنا (آشور، عشتار، سورويو) علی أن يتواصل تسجيل مثل هذه اللقاءات، فضلا عن المباشرة بإقامة الندوات الجماهيرية مع أبناء شعبنا حيث کانت البداية بندوة لعدد من أعضاء الهيئة القيادية للتجمع في بلدة تللسقف بسهل نينوی علی أن تعقبها قريبا ندوات أخری في عدد من أقضية ونواحي وبلدات السهل وباقي مناطق شعبنا.

وفي الشأن الإعلامي أيضا ناقش الاجتماع سبل التواصل بين مؤسسات شعبنا الإعلامية فی الوطن ومؤسسات شعبنا وتنظيماته فی بلدان الجوار الإقليمي ولا سيما في سوريا وإيران ولبنان وآليات هذا التواصل والتعاون معا لعرض قضايا شعبنا في مختلف المجالات. کما تم طرح جملة من الأفکار والمقترحات بصدد عدد من النشاطات التي يمکن إقامتها لشرح وتوضيح مطالب شعبنا وکسب تأييد الأطراف الأخری لها. بالإضافة إلی التأکيد علی التوجه بقضايا وحقوق شعبنا إلی عموم وسائل الإعلام الأخری المحلية والإقليمية والدولية.

وفي محور آخر من محاور الاجتماع توقف المجتمعون عند تطورات الأحداث في سوريا وأوضاع أبناء شعبنا فيها ورؤية أحزاب وتنظيمات ومؤسسات شعبنا في هذا البلد للواقع الحالي. وعقب مناقشات معمقة لهذا الشأن أقر الاجتماع ما يلي:

يعرب الاجتماع عن اهتمامه الشديد بکل ما يجري في وطن أعطيناه اسمه، ويشکل جزءا من تاريخنا وحضورنا، وشعبنا فيه عصب أساس في وجودنا في المنطقة.

إن التجمع يؤکد علی رفضه التام لإراقة أية نقطة دم في سوريا، ويشدد علی أن العنف لا يمکن أن يکون حلا. کما يعلن أنه يرفض التدخل العسکري الأجنبي وإثارة النعرات الطائفية. ويؤيد التجمع الحراک الشعبي السلمي المطالب بالحرية والکرامة وبناء دولة ديمقراطية علمانية قائمة علی احترام التعدد والتنوع والمساواة في المواطنة، ويدعم بشکل مطلق أحزاب حرکتنا القومية الآشورية في سوريا في نضالها من أجل نيل الاعتراف الدستوري بشعبنا الآشوري (السرياني) کشعب أصيل، وضمان کافة حقوقه في إطار وحدة سوريا أرضا وشعبنا.

وتخلل مناقشة هذه المحاور التوقف أيضا عند جملة من القضايا الأخری ومنها ما يتعلق ببعض الأمور الإدارية مع تقييم عمل التجمع ولجانه خلال المرحلة الماضية وتحديد الأطر العامة وأولويات العمل في المرحلة القريبة المقبلة.

کما تم خلال الاجتماع عرض فيلم توضيحي عن واقع شعبنا في بلده ما بين النهرين وفي الشرق الأوسط معززا بالخرائط والإحصائيات، أعده وقدم الشرح والتوضيح بشأنه السيدين أدوين بابيلا و کاسو هاروني.

وفي الختام اتفق المجتمعون علی أن يعملوا خلال الفترة القليلة المقبلة وبعد هذه المرحلة من الطرح والمتابعة.. إنجاز کل الخطوات والآليات المناسبة لتحقيق مطالب وحقوق شعبنا من دراسات وخرائط وبيانات وإحصائيات ومذکرات لتکون جاهزة لإقرارها في الاجتماع القادم للتجمع.

وکان الاجتماع قد استضاف السيد حبيب أفرام رئيس الرابطة السريانية في لبنان الذي قدم عرضا لأوضاع شعبنا وعموم المسيحيين في لبنان والشرق الأوسط ورؤيته للتطورات فی المنطقة ومقترحاته بشأن بعض المحاور المتعلقة بوجود وحقوق ومطالب شعبنا.

وعقب نهايظ الاجتماع قدم السيد عصام بهنام نائب رئيس الهيئة التنفيذية لحرکة تجمع السريان المستقل هدية رمزية تقديرية باسم الهيئة القيادية للتجمع إلی السيد يوناتن بيث کوليا ومن خلاله إلی السادة أعضاء قيادة الاتحاد الآشوري العالمي وکوادره علی حسن الضيافة والجهود المبذولة لإنجاح هذا الاجتماع الذي تم عقده في قاعة مجلس آشوريو طهران الذي واصل تضييف عدد من محطات زيارة وفد الهيئة القيادية للتجمع إلی طهران.















63
وفد قيادة تجمع تنظيمات شعبنا يصل العاصمة الايرانية طهران
اللجنة الاعلامية للتجمع
وصل وفد الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الکلدانية السريانية الاشورية مساء الاربعاء الخامس من تشرين الاول 2011 الی العاصمة الايرانية طهران للمشارکة فی افتتاح المؤتمر السنوي الثامن والعشرين للاتحاد الآشوري العالمي وعقد اجتماع عام للهيئة القيادية للتجمع في ضيافة الاتحاد فی طهران والقيام بعدد من الزيارات واللقاءات .
وقد استهل الوفد زيارته لايران بمدينة اورمي مرکز محافظة اذربيجان الغربية شمال غربي ايران حيث استقبل بحفاوة في مقر مجلس آشوريي اورمي ومحيطها وتقدم المستقبلين السيد ستانلي سيمون رئيس المجلس وعدد من اعضاء ادارة المجلس والسيد ادوين بابيلا سکرتير فرع اوروبا للاتحاد الآشوري العالمي وعدد من ابناء شعبنا فی المدينة.
وفي استراحة قصيرة في قاعة مقر المجلس القی السيد سيمون کلمة ترحيبية بوفد قيادة التجمع مع شرح عن المجلس وابرز نشاطاته واعضائه.. کما القی السيد بابيلا بدوره کلمة ترحيبية بالوفد.. فيما القی السيد سعيد شامايا کلمة شکر باسم وفد الهيئة القيادية للتجمع علی الحفاوة وحسن الاستقبال.
غادر بعدها الوفد جوا الی العاصمة الايرانية طهران حيث استقبل بمراسيم رسمية وکان في مقدمة المستقبلين في صالة التشريفات الرسمية بالمطار السيد يوناتن بيت کوليا ممثل شعبنا في مجلس الشوری الايرانی رئيس الاتحاد الآشوري العالمي وعدد من معاونيه واعضاء قيادة الاتحاد.
ونوافيکم فی تقرير لاحق بمشارکة وفد الهيئة القيادية للتجمع في المراسيم الاحتفالية المتميزة لأعمال المؤتمر الثامن والعشرين للاتحاد الآشوري العالمي ظهر الخميس السادس من أيلول 2011.. وزيارة مقر مجلس آشوريي طهران.


64
فضائية سورويو تي في: لقاء خاص عن مطالب شعبنا ليلة الاثنين
[/color]

تعرض فضائية (سورويو تي في) في الساعة 30 : 9 من ليلة الاثنين 3 تشرين الأول 2011 بتوقيت العراق (30 : 8 ليلا بتوقيت السويد)، ( 30 : 6 مساءً بالتوقيت الدولي غرينيتش).. لقاءً خاصا مع عدد من أعضاء الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بشأن التجمع ومطالب وحقوق شعبنا في الوطن.

(سورويو تي في على الهوت بيرد، التردد: 11317 Ver).

اللجنة الإعلامية للتجمع

65
ندوة جماهيرية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا في بلدة تللسقف

اللجنة الإعلامية للتجمع

أقامت اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية صباح الجمعة 30 أيلول 2011 ندوة جماهيرية في بلدة تللسقف بسهل نينوى شارك فيها عضوا الهيئة القيادية للتجمع السيد سعيد شامايا الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني رئيس اللجنة الإعلامية للتجمع، والسيد أنور متي هداية رئيس حركة تجمع السريان المستقل، إضافة إلى السيد كامل زومايا مسؤول مكتب ألمانيا للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وأدارها السيد فاضل رمو عضو اللجنة الإعلامية للتجمع.

وتحدث أعضاء قيادة التجمع في الندوة عن مقتضيات تأسيس التجمع ومسيرته واللقاءات التي أجرتها وفود من قيادته في العاصمة بغداد وفي الولايات المتحدة الأميركية، ومساهمة هذه اللقاءات في توضيح أهداف التجمع ومطالب وحقوق شعبنا التي يتبناها ومنها دعوته لاستحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى لشعبنا وباقي المكونات المتعايشة فيها.

كما تناول السادة أعضاء قيادة التجمع خلال الندوة دور العمل الجماهيري وأهميته في دعم الخطوات السياسية التي يقوم بها قادة التجمع، فضلا عن تجارب الدول المتقدمة في الفدراليات وأشكال اللامركزية التي تتمتع بها الأقليات، ومدى إمكانية تطبيقها في منطقة سهل نينوى كي تحقق طموحات أبناء شعبنا وباقي المكونات في السهل.

وقبل اختتام الندوة تم فتح باب المداخلات والأسئلة والنقاشات التي أغنت مضامين الندوة وخلقت أجواء ديمقراطية متحضرة نوقشت خلالها أمور وقضايا عديدة متعلقة بموضوع المحافظة.

وعقب اختتام الندوة قام وفد قيادة التجمع بزيارة إلى مقار عدد من أحزاب وتنظيمات شعبنا المنضوية ضمن التجمع في المنطقة.. للتواصل معهم والاستماع إلى آراهم ومقترحاتهم بشأن مواصلة تطوير العمل القومي المشترك.


66
تجمع التنظيمات السياسية يستقبل في أربيل وفد مصلحة طلاب القوات اللبنانية

اللجنة الإعلامية للتجمع

استقبل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية صباح السبت 1 تشرين الأول 2011 وفد مصلحة طلاب القوات اللبنانية الذي ضم السيد شربل عيد رئيس المصلحة، والسيدان إلياس موسى وأنطوني النشار عضوا مكتب العلاقات الخارجية في المصلحة.

وقدم وفد المصلحة خلال اللقاء الذي جرى في مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في عنكاوا بأربيل عرضا لأبرز النشاطات الطلابية والشبابية للمصلحة على صعيد لبنان وعموم مسيحيي المشرق، ورؤية المصلحة.. والقوات اللبنانية التي يرأسها الدكتور سمير جعجع للأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.

فيما قدم أعضاء الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات عرضا لأوضاع شعبنا في الوطن والتحديات التي تواجهه وتهدد وجوده وحقوقه، وأسس ومقتضيات تشكيل التجمع والانعكاس االمهم لهذه الخطوة بين صفوف شعبنا والفرقاء السياسيين في الوطن كمحطة تاريخية لتوحيد الخطاب السياسي وتفعيل العمل القومي، مع شرح للإطار العام للبرنامج السياسي للتجمع وآليات عمله واللجان المنبثقة عنه ومطالب وحقوق شعبنا التي يتبناها والخطوات التي اتخذها بهذا الشأن في العديد من المحاور.

كما جرى خلال اللقاء حديث في شؤون عامة تتعلق بالتطورات والمتغيرات التي تشهدها المنطقة والعالم وواقع المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط.
يذكر أن وفد مصلحة طلاب القوات اللبنانية شارك خلال زيارته الحالية للإقليم في افتتاح المؤتمر الثامن لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري، ويتضمن منهاج زيارته أيضا لقاء تنظيمات ومؤسسات شعبنا وزيارة بعض مناطق تواجده ومنها سهل نينوى، ولقاء عدد آخر من المؤسسات والاتحادات الطلابية في الإقليم.




67
مذكرة إلى رئاسة برلمان الإقليم:
تجمع التنظيمات يدعم مطلب منظمات المجتمع المدني في عنكاوا بشأن التعويضات

اللجنة الإعلامية للتجمع
 
أكد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية دعمه وتأييده لمطالب عدد من منظمات المجتمع المدني في عنكاوا والتي تمثل بالتالي مطالب أبناء شعبنا في عنكاوا.
 
جاء ذلك خلال لقاء مشترك بين وفد من التجمع ووفد من منظمات المجتمع المدني تم عقده في عنكاوا مؤخرا.
 
وبشأن أحد هذه المطالب فقد قامت الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا بكتابة مذكرة موقعة من قبل جميع الأحزاب والتنظيمات في التجمع، حول موضوع التعويضات المجزية عن الأراضي المتجاوز عليها في عنكاوا، وإرسالها إلى رئاسة برلمان إقليم كوردستان الموقرة في نحو منتصف أيلول الجاري، وذلك من خلال ممثلي شعبنا في برلمان الإقليم: قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وقائمة الرافدين.. لتقوم رئاسة البرلمان بدورها بإحالتها إلى حكومة الإقليم، حيث يتابع التجمع هذا الموضوع باهتمام.

بدوره أكد السيد سالم كاكو رئيس قائمة الرافدين في برلمان الإقليم نائب رئيس لجنة الزراعة والري أن ممثلي شعبنا في البرلمان وبعد تقديمهم هذه المذكرة في وقت سابق من شهر أيلول الجاري يتابعون هذا الأمر بشكل منتظم ومستمر.

68
فضائية عشتار: لقاء حواري خاص مساء الأربعاء عن مطالب وحقوق شعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

تعرض فضائية عشتار لقاءا حواريا خاصا عن حقوق ومطالب شعبنا في الوطن، وذلك في الساعة 30 : 8 من مساء الأربعاء الثامن والعشرين من شهر أيلول الجاري بتوقيت العراق (30 : 5 عصرا بالتوقيت الدولي غرينيتش).
ويُعاد بثه في الساعة الثامنة والنصف من صباح الخميس التاسع والعشرين من أيلول الجاري (30 : 5 صباحا بتوقيت غرينيتش).

69
وفد قيادة التجمع من شيكاغو:
أبوابنا مفتوحة لمؤسسات شعبنا التي تؤمن بالبرنامج السياسي للتجمع

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد وفد الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية القادم من الوطن ندوة جماهيرية مفتوحة في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأميركية يوم السبت 24 أيلول 2011 على قاعة المجلس القومي الآشوري في المدينة بحضور نخبة من الشخصيات القومية والثقافية وعدد كبير من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وممثلي تنظيمات التجمع العاملة في الولاية.

 وضم وفد قيادة التجمع كل من السادة شمسدين كيوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.

واستهلت الندوة بالوقوف دقيقة صمت إكراما وإجلالا لأرواح شهداء شعبنا وشهداء الوطن، بعدها رحب الإعلامي المعروف السيد ولسن يونان القادم من استراليا، والذي أدار الندوة، بالسادة أعضاء الوفد الذين قدّموا بالتناوب شرحا لأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن بشكل خاص وما تعرض ويتعرض له من استهدافات وتهميش وتهجير، وأوضاع العراق بشكل عام.

وتطرق الوفد أيضا إلى النتائج الطيبة والمثمرة التي تمخضت عن زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة من خلال جولته في عدد من الولايات وحضوره مؤتمر اتحاد الأندية الآشورية، ولقاءاته بأبناء شعبنا وممثلي مؤسساتهم وتنظيماتهم المختلفة وعدد من رعاة الكنيسة الأجلاء.. إضافة إلى المسؤولين من الجانب الأميركي.

وشرح الوفد حيثيات تحقيق الإنجاز التاريخي والخطوة الشجاعة التي تحققت بين تنظيمات شعبنا السياسية في الوطن بمد جسور التقارب ووحدة الصف والخطاب حيث كان تشكيل هذا التجمع نقلة نوعية متميزة في العمل القومي المشترك لبلوغ كامل حقوقنا في أرض الآباء والأجداد على طريق إقرار حقوق ومطالب شعبنا القومية والتاريخية والإدارية والثقافية المشروعة، وفي مقدمتها استحداث محافظة لشعبنا في مناطق من سهل نينوى بمشاركة باقي المكونات القومية والدينية المتعايشة فيها، وتفعيل المادة 35 من مسودة دستور إقليم كوردستان بشأن الحكم الذاتي لشعبنا، ومعالجة موضوع التغيير الديموغرافي في أراضيه، ونزيف الهجرة في صفوفه، وتعزيز وتوسيع تجربة التعليم السرياني، إلى جانب باقي الحقوق والمطالب الأخرى التي تجعل من شعبنا شريكا ومشاركا في بناء العراق الجديد.

كما أكد وفد قيادة التجمع على أهمية توحيد صفوف مؤسسات وتنظيمات ومنظمات شعبنا في الولايات المتحدة بما ينسجم والتقارب الذي تحقق بين تنظيماتنا في الوطن لتعزيز دورها في خدمة قضايا شعبنا، وإن أبواب التجمع مفتوحة لمؤسسات ومنظمات شعبنا في الوطن والمهجر التي تؤمن بالبرنامج السياسي للتجمع وتقره.

وأجاب أعضاء وفد قيادة التجمع على استفسارات وتساؤلات أبناء شعبنا في الندوة بكل وضوح وصراحة وشفافية وسط تفاعل الحضور بالتصفيق لعدة مرات لطروحات وإجابات أعضاء الوفد.

وشارك في الندوة ممثلين من أعضاء التنظيمات والمؤسسات في التجمع كل من السادة كليانا يونان مسؤول حزب بيت نهرين الديمقراطي في أميركا، ميخائيل ججو مسؤول قاطع إلينوي للحركة الديمقراطية الآشورية، جوزيف تمرز مسؤول الاتحاد الآشوري العالمي في الولاية.
وحضر الندوة كل من السادة أدد آشورسين رئيس اتحاد الأندية الآشورية الفدريشن في أميركا، وشيبا مندو رئيس المجلس القومي الآشوري في الولاية.

 وحضر الندوة ممثلي تجمع تنظيماتنا في الولاية وهي:
1. المجلس القومي الآشوري.
2. اتحاد الجمعيات الآشورية، الفدريشن.
3. منظمة كاسكا.
4. حزب بيت نهرين الديمقراطي.
5. الحركة الديمقراطية الآشورية.
6. المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
7.  الاتحاد الآشوري العالمي.
8. المنظمة الآثورية الديمقراطية، مطكستا.
9. حركة التحرر الآشورية.
10. الحزب الآشوري الديمقراطي.
11. الحزب الوطني الآشوري.
12. المركز الكلداني في شيكاغو.



70
تجمع تنظيمات شعبنا: مكتب في ولاية إلينوي بمشاركة عدد آخر من المؤسسات والأحزاب.

اللجنة الإعلامية للتجمع

استكمالا وتعزيزا للعمل القومي المشترك بين مؤسسات وأحزاب شعبنا العاملة في ولاية إلينوي الأميركية، وبإشراف مباشر من وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية القادم من الوطن، تم يوم السبت 24 أيلول 2011 عقد اجتماع خاص مع ممثلي هذه المؤسسات والأحزاب في قاعة المجلس القومي الآشوري في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي.

وضم وفد قيادة التجمع في الاجتماع كل من السادة: شمسدين كيوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس صليوا السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.

واستنادا لتوجيهات ومقررات الهيئة القيادية للتجمع في الوطن.. تقرر تفعيل وتعزيز وتوسيع العمل القومي المشترك بين تنظيماتنا في الولاية بما يخدم ويدعم حقوق ومطالب شعبنا المشروعة في الوطن، وذلك بتشكيل مكتب للتجمع في هذه الولاية من ممثلي التنظيمات المدرجة أسماؤها أدناه، يسمى (مكتب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في ولاية إلينوي).

وأكد وفد التجمع في الاجتماع على أن قيادة التجمع في الوطن قطعت عهدا على نفسها بقناعة وإيمان راسخ بأنه لا تراجع عن الطريق الذي اختطته وأقرته في العمل القومي المشترك ومد الجسور وتوحيد الصفوف في الوطن مهما تكن الأسباب ومهما اشتدت الحوالك.

أسماء المؤسسات والمنظمات والأحزاب المشاركة في مكتب التجمع بولاية إلينوي:
1. المجلس القومي الآشوري.
2. اتحاد الجمعيات الآشورية، الفيدريشن.
3. منظمة كاسكا.
4. حزب بيت نهرين الديمقراطي.
5. الحركة الديمقراطية الآشورية، زوعا.
6. المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
7. الاتحاد الآشوري العالمي.
8. المنظمة الآثورية الديمقراطية، مطكستا.
9. حركة التحرر الآشورية.
10. الحزب الآشوري الديمقراطي.
11. الحزب الوطني الآشوري.


                                   

71
فضائيتا عشتار وآشور: لقاءات حوارية خاصة بحقوق ومطالب شعبنا

ستتم إعادة عرض اللقاء الحواري الخاص مع السيدين جونسون سياويش مساعد رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وصباح ميخائيل رئيس اتحاد بيت نهرين الوطني، عضوا الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، بشأن مطالب وحقوق شعبنا في الوطن:

ـ على فضائية عشتار في الساعة العاشرة والنصف من صباح السبت 24 أيلول 2011 بتوقيت العراق.

ـ على فضائية آشور: في الواحدة ظهرا من ذات اليوم السبت 24 أيلول 2011 بتوقيت العراق.

اللحنة الإعلامية
تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية

72
فضائيتا عشتار وآشور: لقاءات حوارية خاصة بحقوق ومطالب شعبنا

ستتم إعادة عرض اللقاء الحواري الخاص مع السيدين جونسون سياويش مساعد رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وصباح ميخائيل رئيس اتحاد بيت نهرين الوطني عضوا الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية.. بشأن مطالب وحقوق شعبنا في الوطن:

ـ على فضائية عشتار في الساعة العاشرة والنصف من صباح السبت 24 أيلول 2011 بتوقيت العراق.

ـ على فضائية آشور: في الواحدة ظهرا من ذات اليوم السبت 24 أيلول 2011 بتوقيت العراق.

اللحنة الإعلامية
تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية

73
فضائيات آشور ـ عشتار ـ سورويو: لقاءات خاصة عن مطالب وحقوق شعبنا

ستقوم قنوات شعبنا الفضائية: آشور ـ عشتار ـ سورويو، بعرض سلسلة لقاءات حوارية خاصة وبشكل متتابع مع عدد من السادة أعضاء الهيئة القيادية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، بشأن مطالب وحقوق شعبنا في الوطن ومنها معالجة التجاوزات على الأراضي والتغيير الديموغرافي، واستحداث المحافظة في مناطق من سهل نينوى.

وسيكون عرض اللقاء الأول على فضائية آشور في الساعة 30 : 9 من ليلة الجمعة 23 أيلول 2011 بتوقيت بغداد (30 : 6 مساءً بتوقيت غرينيتش)، ويُعاد بثه في الواحدة من ظهر السبت 24 أيلول 2011 (العاشرة صباحا بتوقيت غرينيتش).. وعلى فضائية عشتار في الساعة 30 : 10 من ليلة الجمعة ذاتها (30 : 7 مساءً بتوقيت غرينيتش) ويعاد بثه في العاشرة والنصف من صباح السبت 24 أيلول 2011. على أن يعرض أيضا على فضائية سوريو في موعد نعلمكم به لاحقا.


اللجنة الإعلامية
تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية

74
وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يعقد سلسلة من اللقاءات
مع مسؤولين أميركيين في واشنطن ومشيغان

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية إلى الولايات المتحدة الأميركية سلسلة من اللقاءات بعدد من المسؤولين الأميركيين في العاصمة واشنطن وولاية مشيغان يومي الأربعاء والجمعة 14 و 16 أيلول 2011.

وضم وفد قيادة التجمع كل من السادة شمسدين كيوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس صليوا السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل.

وبحث الوفد مع المسؤولين الأميركيين شؤون وظروف أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن بشكل خاص وأوضاع العراق بشكل عام.

وحضر جانب من هذه اللقاءات كل من السادة عصمت كرمو رئيس منظمة كاسكا في أميركا ومارتن منا رئيس الغرف التجارية الكلدانية الأميركية، والدكتور أوديشو خوشابا مسؤول مكتب المجلس الشعبي في أميركا، وكليانا يونان مسؤول حزب بيت نهرين الديمقراطي في أميركا، ومنهل رزوقي مسؤول قاطع مشيغان للحركة الديمقراطية الآشورية، وليونارد وليم يعقوب عن الاتحاد الآشوري العالمي.


            

75
سيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم لوفد التجمع:
نؤيد أي عمل أو مشروع في الوطن يصب في خدمة ومصلحة شعبنا العليا

اللجنة الإعلامية للتجمع

في محطة جديدة من محطات زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأميركية.. زار وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الجمعة 16 أيلول 2011 سيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم راعي أبرشية مار توما الرسول الكلدانية في مقر إقامته بولاية مشيغان الأميركية.

وضم وفد قيادة التجمع كل من السادة شمسدين كيوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس صليوا السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل.

واستعرض أعضاء الوفد أهم المستجدات فيما يخص شؤون وحقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن، وأوضاع العراق بشكل عام.

وقال سيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم لقيادة الوفد خلال اللقاء: نؤيد أي عمل أو مشروع في الوطن يصب أولا وأخيرا في خدمة ومصلحة شعبنا العليا. وأضاف سيادته: إن الكنيسة يجب أن لا تتدخل في الشؤون السياسية وتتركها لأصحاب الشأن إذ أن ذلك ليس من واجبها أو اختصاصها.. لكن يجب التعاون والتنسيق مع الكنيسة فيما يتعلق بشؤون شعبنا وفق نظرة بعيدة ومدروسة لأن الكنيسة بجميع مذاهبها تعيش دائما في ضمير شعبنا في الوطن والمهجر ولها حساباتها الخاصة.

وتابع سيادته قائلا: نحن في المهجر لا يحق لنا أن نكون بديلا عنكم أو نتدخل في شؤونكم لأنكم أنتم تعيشون وتعانون فيه ولسنا نحن.. وأنتم الأقرب إلى الوقائع على الأرض في الوطن.

وأثنى سيادته على الجهود المبذولة في مجال معالجة التغيير الديموغرافي في أراضي ناحية برطلة في سهل نينوى، وقال: إن هذا الموضوع متراكم وقديم ويجب أن يعالج بعدالة وحق وإنصاف لحقوق كل أطياف المنطقة القومية والدينية ومنهم شعبنا بدون أي إجحاف أو ظلم أو تهميش. وأضاف سيادته مخاطبا وفد قيادة التجمع أنه يشاركهم في صلواته ويبارك خطواتهم التي تخدم مصالح شعبنا في الوطن.

وقدم وفد قيادة التجمع شكره لسيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم على توجيهاته وإيضاحاته وملاحظاته بخصوص أوضاع شعبنا في الوطن.

وحضر اللقاء كل من السادة عصمت كرمو رئيس منظمة كاسكا في أميركا، وكليانا يونان مسؤول حزب بيت نهرين الديمقراطي في أميركا، ومنهل رزوقي مسؤول قاطع مشيغان للحركة الديمقراطية الآشورية، وليونارد وليم يعقوب عن الاتحاد الآشوري العالمي، ومسعود بريخو عن اتحاد سورايا القومي.


           

76
وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية يزور مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في مشيغان ويلتقي ممثلي التجمع في الولاية

اللجنة الإعلامية للتجمع

زار وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية القادم من الوطن مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في ولاية مشيغان الأميركية يوم الخميس 15 أيلول  2011.

وضم وفد قيادة التجمع كل من السادة شمسدين كيوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.

وشرح الوفد أوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الصعبة في الوطن، والحدث البارز الذي تحقق في التقارب بين تنظيماتنا وما يحمله في طياته من مؤشرات إيجابية لآفاق مستقبل العمل القومي المشترك والذي يعقد عليه شعبنا في الوطن والمهجر آمالا وأحلاما وردية عريضة ليكون أساسا لمواجهة المخططات التي تستهدف تفريغه من وطنه، وضمانا للحصول على كامل حقوقنا المشروعة قوميا وتاريخيا وإنسانيا ودينيا ووطنيا.
وحضر اللقاء السيد منهل رزوقي مسؤول قاطع مشيغان للحركة الديمقراطية الآشورية، وعدد من كوادر القاطع.

وفي مساء نفس اليوم التقى وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا ممثلي أحزاب وتنظيمات التجمع في ولاية مشيغان في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية.
وفي مستهل اللقاء رحب ممثلو التجمع في الولاية بقادته القادمين من الوطن، بعدها شرح وفد التجمع أهم المستجدات على الساحة القومية والوطنية في الوطن، مؤكدا أن حصول شعبنا على كامل حقوقه وتحقيق أهدافه كشريك أساس وحقيقي في الوطن لا يتحقق إلا بوحدة عمل تنظيماتنا ومؤسساتنا بروح العائلة الواحدة والفريق الواحد.
كما أكد وفد قيادة التجمع على أهمية توحيد صفوف مؤسسات وتنظيمات ومنظمات شعبنا في الولاية.. والتي تؤمن بالبرنامج السياسي والنظام الداخلي المصادق عليهما من قبل قيادة التجمع وبما ينسجم وروح التقارب والتآلف الذي تحقق بين تنظيماتنا في الوطن لتعزيز دورها في خدمة قضايا شعبنا.
هذا وحضر اللقاء كل من السيدين كليانا يونان مسؤول حزب بيت نهرين الديمقراطي في الولايات المتحدة ومظلوم مروكي مسؤول مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في كندا.

فيما شارك في اللقاء من تنظيمات التجمع ومؤسسات شعبنا في مشيغان كل من:
1. منظمة كاسكا.
2. المجلس القومي الكلداني.
3. الاتحاد الآشوري العالمي.
4. حزب بيت نهرين الديمقراطي.
5. اتحاد سورايا القومي.
6. الحركة الديمقراطية الآشورية.
7. الحزب الوطني الآشوري.
8. حركة تجمع السريان المستقل.
9. المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.


                       

77
بحضور حزبي ومؤسساتي عام واسع:

استقبال جماهيري حاشد وندوة في مشيغان لوفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا

اللجنة الإعلامية للتجمع

وسط حضور جماهيري حاشد وكبير من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الولاية، وممثلي عدد من الأحزاب والمؤسسات المختلفة، عقد وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية القادم من الوطن ندوة جماهيرية مفتوحة في ولاية مشيغان الأميركية يوم الخميس 15 أيلول 2011.

وضم وفد قيادة التجمع كل من السادة شمسدين كيوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.

واستهلت الندوة بالوقوف دقيقة صمت إكرما واجلالا لشهداء شعبنا وشهداء الوطن.. وقد تزامنت مع الذكرى الثانية والأربعين لمذبحة قرية صوريا الشهيدة، ثم الترحيب بالوفد من قبل السادة القائمين على إدارة الندوة. شارك بعدها السادة أعضاء الوفد وبالتناوب في تقديم شرح لأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن بشكل خاص وما تعرض ويتعرض له من اضطهاد وظلم وتهميش وتهجير، وأوضاع العراق بشكل عام.

وتطرق الوفد أيضا إلى موضوع الخطوة الرائدة والشجاعة التي تحققت بين تنظيمات شعبنا السياسية في الوطن بمد جسور التقارب ووحدة الصف والخطاب حيث كان تشكيل هذا التجمع نقلة نوعية في العمل القومي المشترك وحالة من الترفع والسمو على الخلافات والتقاطعات الحزبية والفكرية.. لأننا شعب واحد وأمة واحدة مهما اختلفنا، ومن ثم السعي لبلوغ كامل حقوقنا المشروعة في أرض الآباء والأجداد على طريق إقرار حقوق ومطالب شعبنا القومية والتاريخية والإدارية والثقافية المشروعة، وفي مقدمتها استحداث محافظة لشعبنا في مناطق من سهل نينوى بمشاركة باقي المكونات القومية والدينية المتعايشة فيها، وتفعيل المادة 35 من مسودة دستور إقليم كوردستان بشأن الحكم الذاتي لشعبنا، ومعالجة موضوع التغيير الديموغرافي في أراضيه، ونزيف الهجرة في صفوفه، وتعزيز وتوسيع تجربة التعليم السرياني، إلى جانب باقي الحقوق والمطالب الأخرى.
كما أكد وفد قيادة التجمع على أهمية توحيد صفوف مؤسسات وتنظيمات ومنظمات شعبنا في الولايات المتحدة بما ينسجم والتقارب الذي تحقق بين تنظيماتنا في الوطن لتعزيز دورها في خدمة قضايا شعبنا.

وأجاب أعضاء وفد قيادة التجمع على استفسارات وتساؤلات أبناء شعبنا في الندوة بكل وضوح وصراحة وشفافية وسط تفاعل الحضور بالتصفيق لأكثر من مرة لطروحات وإجابات أعضاء الوفد.

وشارك في الندوة ممثلين من أعضاء التنظيمات والمؤسسات في التجمع كل من السادة عصمت كرمو رئيس منظمة كاسكا في أميركا، كليانا يونان مسؤول حزب بيت نهرين الديمقراطي في أميركا، منهل رزوقي مسؤول قاطع مشيغان للحركة الديمقراطية الآشورية، يوئيل إيشو مسؤول الاتحاد الآشوري العالمي في الولاية، مظلوم مروكي ممثل المجلس الشعبي في كندا.

كما حضر الندوة ممثلو عدد من الأحزاب والتنظيمات والجمعيات والاتحادات والمنظمات العاملة في الولاية، كل من:
1. جمعية حقوق الإنسان العراقية في أميركا.
2. الجمعية المندائية في أميركا.
3. الاتحاد الديمقراطي العراقي.
4. الاتحاد الكلداني الأميركي.
5. الجمعية الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان.
6. الحزب الديمقراطي الكوردستاني.
7. الاتحاد الوطني الكوردستاني.
8. الجمعية الأميركية الكوردستانية للتجارة.
9. المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في أميركا وكندا.
10. منظمة أوركينو للدفاع عن الحريات والحقوق في أميركا.
11. جمعية مار ميخا الخيرية.
12. جمعية آرادن الخيرية.
13. عدد من وسائل الإعلام.


                               

78
بيان تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا في الذكرى الثانية والأربعين لمذبحة صوريا

اللجنة الإعلامية للتجمع

أصدر تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا بيانا بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لمذبحة صوريا هذا نصه:

يستذكر شعبنا الكلداني السرياني الآشوري هذه الأيام بالمراسيم الدينية والفعاليات التأبينية واستلهام المعاني والدلالات.. الذكرى الثانية والأربعين لمذبحة صوريا التي ارتكبتها قوات النظام الدكتاتوري الشوفيني البائد في السادس عشر من أيلول عام 1969 بحق أبناء هذه القرية في قضاء زاخو بمحافظة دهوك، وراح ضحيتها العشرات من أبناء شعبنا فيها، منهم الكاهن والشماس والنساء والأطفال والشيوخ.
ولا يسعنا بهذه المناسبة إلا التأكيد على أن هذه المذبحة التي كانت حلقة ضمن سلسلة من التضحيات عبر مراحل تاريخية متعاقبة، كانت مقدمتها سميل وآخرها سيدة النجاة، ما هي إلا وسام فخر على صدور أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الأصلاء في وطنهم الأم، ودليل ناصع على ما قدموه من عطاء مؤطر بالدماء الزكية والأرواح الطاهرة في هذا الوطن، مثلما هو دليل على أصالتهم وحتمية نيلهم كامل حقوقهم المشروعة بعيدا عن كل أنواع الاستهدافات الإجرامية التي طالتهم، وسياسات الإقصاء والتهميش والتهجير التي تعرضوا لها في السنوات الأخيرة، بينما هم في الواقع الذي يعترف به الجميع.. زهرة نضرة في زهرية العراق التي تجمع كل مكوناته القومية والدينية في نسيج واحد جميل يشكل صورة العراق الديمقراطي الحر الذي يليق بجميع أبنائه.
رحمة الله على شهداء شعبنا الأبرار من أبناء هذه القرية الشهيدة وعموم شهداء شعبنا ووطنا وهم ينعمون بالراحة الأبدية في الملكوت السماوي مع الأبرار والصديقين.. وعهد منا على مواصلة المسيرة النضالية من أجل تثبيت وجود شعبنا وإقرار كامل حقوقه في الوطن ليكون مشاركا فعالا إلى جانب باقي المكونات الأصيلة من أبناء الشعب العراقي في بناء عراق آمن مزدهر يضم جيمع أبنائه تحت خيمة واحدة تحفظ حقوق وكرامة وحرية الجميع.

والمجد والخلود لجميع شهداء شعبنا ووطنا الأبرار وشهداء الحرية والحق في كل مكان.. ولذكراهم الأبدية كل التحية والإكبار.


تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
16 أيلول 2011

79
وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية يلتقي نخبة من أبناء شعبنا في سان هوزيه بكاليفورنيا

اللجنة الإعلامية للتجمع

في محطة جديدة من محطات زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية، التقى وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يوم الأحد 11 أيلول 2011 نخبة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مدينة سان هوزيه بولاية كاليفورنيا.

وضم وفد قيادة التجمع كل من السادة شمسدين كيوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.
وبعد الترحيب بالوفد من قبل السادة القائمين على إدارة اللقاء، شارك السادة أعضاء الوفد القيادي للتجمع في تقديم عرض لأوضاع وظروف شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بشكل خاص وأوضاع العراق بشكل عام، والإنجاز الكبير التي تحقق في توحيد الخطاب والعمل القومي المشترك من خلال تشكيل هذا التجمع للسعي معا لإقرار حقوق ومطالب شعبنا في الوطن وأبرزها في المرحلة الحالية استحداث محافظة لشعبنا في مناطق من سهل نينوى بمشاركة باقي المكونات القومية والدينية المتعايشة فيها، وتفعيل المادة 35 من مسودة دستور إقليم كوردستان بخصوص الحكم الذاتي لشعبنا، ومعالجة موضوع التغيير الديموغرافي في أراضيه، ونزيف الهجرة المرير وسبل إيقافه.
كما تطرق الوفد أيضا إلى نتائج مشاركته الإيجابية في الاجتماع السنوي لاتحاد الأندية الآشورية (الفدريشن) الأخير المنعقد في الولايات المتحدة مطلع أيلول الجاري.. والبيان المهم الصادر عنه.

وأكد وفد قيادة التجمع على أهمية توحيد صفوف مؤسسات وتنظيمات ومنظمات شعبنا في الولايات المتحدة بما ينسجم والتقارب الذي تحقق بين تنظيماتنا في الوطن لتعزيز دورها في خدمة قضايا شعبنا.
وعبر أغلب أبناء شعبنا في اللقاء عن سرورهم برؤية القادة السياسيين لشعبنا موحدين ومتحدين، مؤكدين أنه كان حلمهم وأملهم للحصول على حقوق شعبنا المشروعة.

وقد أجاب أعضاء وفد قيادة التجمع خلال اللقاء على استفسارات وتساؤلات أبناء شعبنا في اللقاء بوضوح وشفافية وسط تفاعل الحضور بالتصفيق لأكثر من مرة لطروحات وإجابات أعضاء الوفد.
وحضر اللقاء أيضا السيدة شاروسينا مسؤولة محلية سان هوزيه للحركة الديمقراطية الآشورية، والسيد كارلو كونجي مسؤول الاتحاد الآشوري العالمي في الولايات المتحدة وكندا.

                     

80
وفد قيادة تجمع تنظيماتنا السياسية يزور عددا من رعاة الكنيسة في ولاية كاليفورنيا

اللجنة الإعلامية للتجمع

في محطة جديدة من زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأميركية.. زار وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية القادم من الوطن يوم الجمعة 9 أيلول 2011  في مدينة تورلاك بولاية كاليفورنيا الأميركية كل من: نيافة الأسقف الدكتور مار آوا روئيل أسقف كاليفورنيا لكنيسة المشرق الآشورية سكرتير المجمع المقدس للكنيسة، ونيافة مار يوسف سركيس أسقف كنيسة المشرق الآشورية، والأب كمال وردة بيداويد راعي كنيسة مار توما الرسول الكاثوليكية في المدينة.
وضم وفد قيادة التجمع كل من السادة شمسدين كيوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس صليوا السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.

واستعرض أعضاء الوفد أهم المستجدات فيما يخص شؤون وحقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن وأوضاع العراق. وثمن الأساقفة الأجلاء والأب الفاضل كمال التقارب وتوحيد الصفوف والعمل القومي المشترك الذي تحقق بين تنظيمات ومؤسسات شعبنا السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في الوطن، وأكدوا على تأييدهم الكامل لمطالب تنظيمات شعبنا في العراق وفي مقدمتها استحداث المحافظة في مناطق من سهل نينوى بمشاركة المكونات القومية والدينية المتعايشة فيها، والحكم الذاتي لشعبنا في إقليم كوردستان استنادا للمادة 35 من مسودة دستور الإقليم.

وقد تحدث الأب كمال بيداويد إلى وفد قيادة التجمع قائلا: أنتم بحق رأس الرمح في الوطن وتعملون في الحجابات والخطوط الأمامية لشعبنا، وأنتم المضحون وأنتم المضطهدون وأنتم بحاجة جدية وحقيقية إلى أن نقف جميعا في المهجر إلى جانبكم بكل ما لدينا.. من أجل الحصول على كامل حقوقنا المشروعة في أرض الآباء والأجداد.

وحضر هذه اللقاءات أيضا السيد فريدريك إسحق مسؤول محلية تورلاك وموديستو للحركة الديمقراطية الآشورية، والدكتور ريموند جورج رئيس النادي الاجتماعي الآشوري الأميركي في تورلاك، والدكتور فريدون آدم والسيدين بيلس نيسان وآشور كوريل من الشخصيات القومية المعروفة في أوساط شعبنا.


81
وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يلتقي مسؤولا أميركيا
ويعقد ندوة جماهيرية في كاليفورنيا

اللجنة الإعلامية للتجمع

التقى وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية القادم الوطن يوم الخميس 8 أيلول 2011 السيد جان لازار محافظ مدينة تورلاك بولاية كاليفونيا الأميركية والذي ترجع أصوله إلى شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.
وضم وفد قيادة التجمع كل السادة شمسدين كيوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس صليوا السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.
وقدم الوفد للمسؤول الأميركي شرحا لأهم القضايا التي تخص شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وآخر المستجدات في الوطن العراق، حيث استمع السيد لازار بعناية لطروحات الوفد وكان متفهما لها.
وحضر اللقاء أيضا كل من السادة أندريوس يونان عضو محلية الحركة الديمقراطية الآشورية في المدينة، وكارلو كنجي مسؤول الاتحاد الآشوري العالمي في أميركا وكندا، والدكتور ريموند جورج رئيس النادي الاجتماعي الآشوري الأميركي في المدينة.

في مساء نفس اليوم عقد وفد قيادة التجمع ندوة جماهيرية واسعة ومفتوحة مع عدد كبير من أبناء شعبنا في المدينة على قاعة النادي الاجتماعي الآشوري الأميركي. وعقب الترحيب بالوفد من قبل السادة القائمين على إدارة الندوة، شارك السادة أعضاء الوفد وبالتناوب في تقديم شرح لأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بشكل خاص وما تعرض ويتعرض له من ظلم وتهميش، وأوضاع العراق بشكل عام. وتطرق الوفد أيضا إلى موضوع الخطوة الرائدة التي تحققت بين تنظيمات شعبنا السياسية في توحيد الصف والخطاب والعمل القومي المشترك على طريق إقرار حقوق ومطالب شعبنا القومية والتاريخية والإدارية والثقافية المشروعة، وفي مقدمة هذه الحقوق والمطالب استحداث محافظة لشعبنا في مناطق من سهل نينوى بمشاركة باقي المكونات القومية والدينية المتعايشة فيها، وتفعيل المادة 35 من مسودة دستور إقليم كوردستان بشأن الحكم الذاتي لشعبنا، ومعالجة موضوع التغيير الديموغرافي في أراضيه، ونزيف الهجرة في صفوفه. كما تطرق الوفد أيضا إلى نتائج مشاركته الإيجابية في الاجتماع السنوي لاتحاد الأندية الآشورية (الفدريشن) الأخير المنعقد في الولايات المتحدة مطلع أيلول الجاري.. والبيان المهم الصادر عنه. وأكد وفد قيادة التجمع على أهمية توحيد صفوف مؤسسات وتنظيمات ومنظمات شعبنا في الولايات المتحدة بما ينسجم والتقارب الذي تحقق بين تنظيماتنا في الوطن لتعزيز دورها في خدمة قضايا شعبنا.

وقد أجاب أعضاء وفد قيادة التجمع على استفسارات وتساؤلات أبناء شعبنا في الندوة بكل وضوح وصراحة وشفافية حيث تفاعل الحضور بالتصفيق لأكثر من مرة لطروحات وإجابات أعضاء الوفد.
وحضر الندوة أيضا السادة فريدريك إسحق مسؤول محلية تورلاك وموديستو للحركة الديمقراطية الآشورية، وكارلو كنجي مسؤول الاتحاد الآشوري العالمي في أميركا وكندا ووايدن عصمان مسؤول حزب بيت النهرين الديمقراطي في كاليفورنيا وأريزونا والدكتور ريموند جورج رئيس النادي الاجتماعي الآشوري الأميركي في المدينة.
وكان أبناء شعبنا قد استقبلوا وقد قيادة التجمع في هذه الندوة وودعوه بحرارة وحفاوة بالغَين ومشاعر قومية جياشة ومؤثرة.

              

82
نشاطات الوفد القيادي لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا
في مدينة ساندييغو بولاية كاليفورنيا
[/color][/color]

اللجنة الإعلامية للتجمع

ضمن برنامجه المقرر في زيارة ولقاء أبناء شعبنا ومؤسساته في عدد من الولايات الأميركية: عقد وفد قيادة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية القادم من الوطن، ندوة جماهيرية مع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مدينة ساندييغو بولاية كاليفورنيا يوم الأربعاء 7 أيلول 2011.
وضم وفد قيادة التجمع السادة شمسدين كيوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ضياء بطرس صليوا السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والناطق الرسمي باسم التجمع، أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عمانوئيل خوشابا الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.
وحضر الندوة سيادة المطران جورج المر راعي أبرشية السريان الكاثوليك والأب عماد حنا الشيخ كاهن الكنيسة في المدينة، وممثل الحركة الديمقراطية الآشورية وممثل المجلس الشعبي الكلداني السرياني فيها، وعدد من ممثلي مؤسسات شعبنا وجموع من أبناء شعبنا في المدينة.

وعقب الترحيب بالوفد من قبل السادة القائمين على إدارة الندوة، شارك السادة أعضاء الوفد وبالتناوب في تقديم شرح لأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الصعبة والمعقدة في الوطن بشكل خاص، وسير وتطورات العملية السياسية والديمقراطية في العراق بشكل عام، وتطرق الوفد أيضا إلى موضوع الإنجاز التاريخي الذي تحقق بين تنظيمات شعبنا السياسية في توحيد الصف والخطاب والعمل القومي المشترك على طريق إقرار حقوق ومطالب شعبنا القومية والإدارية والثقافية المشروعة القائمة على أسس تاريخية وإنسانية وحضارية، وفي مقدمة هذه الحقوق والمطالب استحداث محافظة لشعبنا في مناطق من سهل نينوى على أساس إداري وجغرافي وليس قوميا أو دينيا، وبمشاركة باقي المكونات القومية والدينية المتعايشة في هذه المناطق، هذا المطلب والحق الذي يكفله دستور العراق الاتحادي، وكذلك تفعيل المادة 35 من مسودة دستور إقليم كوردستان بشأن الحكم الذاتي لشعبنا، ومعالجة موضوع التغير الديموغرافي في بعض مناطق وأراضي شعبنا، وإيجاد الحلول والإجراءات الكفيلة للحد من نزيف الهجرة بين صفوفه.

وأكد الوفد خلال الندوة على أن مستقبل شعبنا في العراق مرتبط بمستقبل وطنهم ومستقبل كافة مكونات الشعب العراقي القومية والدينية والسياسية، إذا لا حل لمشاكل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري خارج أسوار وطنه ومجتمعه ودولته العراق الموحدة القائمة على أساس المواطنة والقانون، وإن بلوغ ذلك يتطلب المزيد من العمل السياسي السلمي والديمقراطي والقانوني والجماهيري من قبل تنظيمات شعبنا كشركاء أساسيين في الوطن.. بالتعاون والتنسيق مع شركائنا فيه، والذي يجسده اليوم تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا من خلال علاقاته الطيبة والمثمرة مع مختلف القوى السياسية في العراق.

واستمع الوفد خلال الندوة بعناية لأسئلة واستفسارات أبناء شعبنا من الحاضرين فيها، وأهمها: أسباب طلب استحداث هذه المحافظة، والفائدة منها، وما إذا كان الأخوة الصابئة المندائيون مشمولون بها، وسبب عدم مشاركة الأخوة الشبك والإيزيديين في لقاءات وفد التجمع مع الكتل النيابية والقوى السياسية في بغداد مؤخرا، ومن هي الجهات والتنظيمات العراقية التي تعترض على استحداث المحافظة، ومتى وكيف تتم التوعية في الوطن والمهجر بأهمية هذا المطلب لمستقبل تواجد شعبنا في الوطن، ومن الذي يضمن لشعبنا استحداث هذه المحافظة، فضلا عن موقف التجمع من عملية التعليم السرياني في الوطن وماهية الخطوات العملية التي اتخذها في هذا المجال. حيث أجاب السادة أعضاء الوفد على هذه التساؤلات والاستفسارات بكل صراحة ومكاشفة وشفافية.

وفي اليوم التالي الخميس 8 أيلول 2011 زار الوفد القيادي لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا كنيسة أم المعونة الدائمة في المدينة والتابعة لكنيسة السريان الكاثوليك، واستـُقبل بحفاة من قبل سيادة المطران جورج المر والأب عماد حنا الشيخ.
وبعد جولة له في أروقة الكنيسة ومرفقاتها تحدث الوفد عن أهم المستجدات على الساحة القومية والوطنية في العراق، فيما أكد الأب حنا على تأييد كل الخطوات التي يتخذها التجمع بشكل جماعي لخدمة شعبنا في الوطن.

تنويه: الجدير بالذكر أنه وفي ذات اليوم الخميس كان مزمعا أن يقوم عضو الوفد السيد ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني بعقد ندوة لأبناء شعبنا في المدينة بشأن بعض القضايا المتعلقة بأوضاع ووحدة شعبنا وترتيب البيت الداخلي، لكنها ألغيت لأسباب فنية تتعلق تحديدا بانقطاع التيار الكهربائي في المدينة.


83
تجمع التنظيمات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني يبحثان واقع أبناء شعبنا في عنكاوا

اللجنة الإعلامية للتجمع
 
بهدف متابعة ما تقرر في الاجتماع الأول بين الطرفين والمنعقد في 4 آب 2011 بشأن بعض قضايا شعبنا في عنكاوا بأربيل، عقد عدد من مؤسسات المجتمع المدني في عنكاوا وتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعا جديدا مساء الخميس 8 أيلول 2011 في منتدى المتقاعدين في عنكاوا.
 
وضم وفد مؤسسات المجتمع المدني في عنكاوا رؤساء وممثلي الهيئات الإدارية لمنتدى المتقاعدين والمركز الأكاديمي الاجتماعي وجمعية أهالي عنكاوا ونادي المعلمين وجمعية مار عودا الزراعية ونادي أكاد عنكاوا الرياضي.
فيما ضم وفد تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا عدد من القياديين في التجمع أعضاء لجنة التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني المنبثقة عن التجمع.
 
وجرى خلال الاجتماع بحث ما تحقق من توصيات الاجتماع الأول بين التجمع والمؤسسات والمتضمن جملة من القضايا المتعلقة بأبناء شعبنا في عنكاوا ومن بينها مساعي رفع الغبن عن أهالي عنكاوا في مسألة الأراضي والتعويض المجزي لهم، وما تحقق من خطوات بهذا الشأن ومتابعة ما تبقى منها وتفاصيل أخرى تتعلق بهذا الأمر.
 
كما ناقش الاجتماع ما يواجه شريحة الشباب في عنكاوا من معاناة نتيجة بعض التداعيات والإشكالات حيث أكد الحضور تعاطفهم معهم واستعدادهم للاستماع إليهم واللقاء بهم بشكل مباشر وفق آلية محددة قريبا وتبني مقترحاتهم ومطالبهم وتقديمها إلى الجهات المختصة وفق السياقات القانونية وبما يحفظ حقوق الجميع وحماية الحريات والعيش الكريم لما فيه خدمة الصالح العام.
 
وناقش الاجتماع أيضا جملة من القضايا التي تهم أهالي عنكاوا بشكل عام ومدى تأثيرها في حياتهم اليومية في مختلف المجالات، وتبنى عددا من المقترحات والتوصيات وآليات تنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة.. مع التأكيد مجددا عن ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين تجمع التنظيمات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وباقي فعاليات شعبنا كل بحسب مجال عمله، وبما يصب في استمرار المتابعة الفعالة لقضايا شعبنا في مختلف الميادين.



84
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يعزي السيد أنور متي هداية بوفاة المرحومة والدته

اللجنة الإعلامية للتجمع

قدم تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية تعازيه الحارة إلى السيد أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عضو الهيئة القيادية والمكتب التنفيذي لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا.. لوفاة المرحومة والدته.
وجاء في برقية التعزية التي بعثها التجمع بهذه المناسبة الأليمة:

السيد أنور متي هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل، عضو الهيئة القيادية والمكتب التنفيذي لتجمع التنظيمات السياسية.. المحترم:

تلقينا بتأثر بالغ نبأ وفاة المرحومة والدتكم التي رقدت على رجاء القيامة يوم السبت 3 أيلول 2011 في بخديدا بسهل نينوى في الوطن، بينما أنتم في زيارة خارج الوطن.

ونود باسم قيادات وقواعد أحزاب وتنظيمات شعبنا في التجمع أن نتقدم إليكم بتعازينا الحارة برحيل الفقيدة الغالية، مبتلهين إلى الرب أن يتقبلها في ملكوته السماوي مع الأبرار والصالحين ويمنحها الراحة الأبدية، وينعم عليكم وجميع أفراد العائلة الكريمة والأقارب والأصدقاء بالصبر والرجاء الصالح والعزاء الطيب والعمر المديد.

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
3 أيلول 2011

85
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يهنيء الأخوة المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك
 
اللجنة الإعلامية للتجمع
 
هنأ تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أبناء شعبنا العراقي من الأخوة المسلمين وعموم المسلمين في العالم لمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. جاء في برقية التهنئة التي وجهها التجمع بهذه المناسبة، وهذا نصها:
 
لمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، يطيب لنا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أن نتقدم إلى أخوتنا المسلمين في عموم العراق وجميع المسلمين في العالم بأزكي التهاني وأجمل التبريكات، مبتهلين إلى الله أن يعيده عليهم وعلى وطننا العراق العزيز بالخير واليمن والبركة، وفي أجواء من الأمن والاستقرار والشراكة والتآخي والعيش المشترك بين جميع مكوناته بالسلام والمحبة على طريق مواصلة الجميع سعيهم المبارك لبناء عراق مزدهر ومتطور تسوده مباديء الحرية والديمقراطية والعدالة. وكل عام وأخوتنا المسلمون وعموم أبناء شعبنا العراقي بألف خير.
 
تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
الاثنين 29 آب 2011


87
في خطوة متقدمة للعمل المشترك:
لقاء هام وبنّاء بين عدد من مؤسسات المجتمع المدني لشعبنا في عنكاوا وتجمع التنظيمات السياسية

اللجنة الإعلامية للتجمع

شهد مساء يوم الخميس 4 آب 2011 لقاءً هاما وبناءً بين رؤساء وممثلي الهيئات الإدارية لعدد من مؤسسات المجتمع المدني لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري في عنكاوا.. وتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا.. في اجتماع ضيّـفه المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في مقره بعنكاوا في أربيل.
وضم وفد مؤسسات المجتمع المدني لشعبنا في عنكاوا كل من السادة: عبد المسيح سلمان يلدا رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى المتقاعدين، وكمال يلدا مرقس رئيس الهيئة الإدارية للمركز الأكاديمي الاجتماعي، وزياد سلمان ويردينا رئيس الهيئة الإدارية لجمعية مار عودا الزراعية، وميثاق نجيب منصور رئيس الهيئة الإدارية لنادي شباب عنكاوا الاجتماعي، ورفيق نوري حنا رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى عنكاوا للفنون، وأكرم يعقوب ممثل رئيس الهيئة الإدارية لنادي المعلمين الاجتماعي، وليث بنيامين داود رئيس الهيئة الإدارية لفرقة شمشا للتمثيل، وعدد آخر من السادة أعضاء الهيئات الإدارية لهذه المؤسسات.
فيما ضم وفد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في هذا اللقاء السادة: سعيد شامايا الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني، وجونسون سياويش سكرتير المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وسامي سبنيا عضو قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية، وضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني وبولس شمعون رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الثقافة الكلدانية، وجرجيس يونان عضو قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي، وشليمون داود أوراهم عن سكرتارية المكتب التنفيذي واللجنة الإعلامية للتجمع.
وفي مستهل اللقاء ألقيت كلمتان لكل من السيد جونسون سياويش عن تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا والسيد عبد المسيح سلمان عن مؤسسات المجتمع المدني لشعبنا في عنكاوا، تضمنتا الترحيب المتبادل بالحضور والإشادة بهذه الخطوة المتقدمة على طريق العمل المشترك والتشاور والتنسيق بين مختلف مؤسسات شعبنا العاملة في الأوساط السياسية والقومية والثقافية والفنية والاجتماعية من أجل خدمة أبناء شعبنا في هذه المرحلة الدقيقة.
تم بعدها طرح جملة من القضايا الهامة المتعلقة بأوضاع وحقوق ومطالب أبناء شعبنا في مختلف مناطق تواجده في الوطن بشكل عام، ومنها ناحية عنكاوا ومحافظة أربيل، حيث جرت مناقشات مستفيضة لهذه القضايا من خلال الطرح المفصل لها من قبل رؤساء وممثلي مؤسسات المجتمع المدني كل حسب مجال عمله ونشاطه، والاتفاق على سبل وآليات معالجاتها بمشاركة تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا من خلال القنوات الرسمية السياسية والإدارية التي يشغلها على صعيد العراق وإقليم كردستان.
كما تم خلال اللقاء طرح جملة من المقترحات التي تقرر إحالتها إلى اجتماع مشترك لمؤسسات المجتمع المدني في عنكاوا وباقي مناطق تواجد شعبنا، والاجتماع المقبل القريب لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا.. لمناقشتها وإنضاجها وإقرارها بالتنسيق والتعاون بين الطرفين عبر آليات تم الاتفاق عليها خلال اللقاء.
وفي ختام اللقاء أجمع الحاضرون على أن هذا اللقاء كان محطة مهمة وإيجابية على طريق العمل المشترك وتوحيد العمل والجهد والخطاب من أجل تحقيق كل ما من شأنه إقرار حقوق شعبنا في أرض آبائه وأجداده وبما سيأتي بثمار طيبة تنضج قريبا.. مع الاتفاق على سبل وآليات متابعة ما تم طرحه والاتفاق عليه خلال هذا اللقاء.

88
وفد من تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يلتقي
رئيس تجمع الشبك الديمقراطي د. حنين القدو

اللجنة الإعلامية للتجمع

التقى وفد من تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية صباح السبت 30 تموز 2011 الدكتور حنين القدو رئيس تجمع الشبك الديمقراطي عضو مجلس النواب العراقي السابق، في مقر تجمع الشبك الديمقراطي في برطلة بسهل نينوى.
وحضر اللقاء السيد قصي عباس عضو مجلس محافظة نينوى، وعدد من ممثلي وأعضاء المكتب السياسي لتجمع الشبك. فيما ضم وفد تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا كل من السادة: أنور هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل وضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني وعمانوئيل خوشابا نائب الأمين العام للحزب الوطني الآشوري وجيفارا زيا عضو قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية وصباح أفريم عضو اللجنة التنفيذية للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.

وتبادل الطرفان خلال اللقاء الآراء ووجهات النظر حول موضوع استحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى لجميع المكونات المتعايشة فيها، والسبل الكفيلة بتحقيق هذا المشروع عبر الخطوات والآليات التي أقرها الدستور العراقي وبما يخدم مصلحة المنطقة وأبنائها ضمن إطار التطور الإداري والتمثيل الجغرافي الذي باتت الحاجة له ماسة في واقع اليوم لرفع مستوى الخدمات وتوفير غير الموجود منها وتقليل التهميش، والتعبير عن خصوصيات هذه المكونات ودعم وتعزيز النسيج الوطني.

وقد أكد الدكتور حنين القدو أنه مع هذا المشروع مبديا استعداده التام للعمل والتنسيق مع تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا لوضع السبل والآليات المطلوبة لتحقيق هذا المشروع.

89
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا يهنأ الأخوة الصابئة المندائيين بمناسبة عيد رأس السنة (دهوا ربا)

اللجنة الإعلامية للتجمع
 
بعث تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية برقية تهنئة إلى الأخوة الصابئة المندائيين في العراق والعالم بمناسبة احتفالهم بعيد رأس السنة المندائية (دهوا ربا) الذي يوافق الثلاثاء 19 تموز 2011، هذا نصها:


فضيلة الشيخ الكنزابرا ستار جبار حلو الرئيس الروحاني للصابئة المندائيين في العراق والعالم الجزيل الاحترام..
السادة في مختلف المؤسسات الدينية والثقافية والاجتماعية وباقي العناوين الموقرة.. وعموم الأخوة الصابئة المندائيين الكرام:

بمناسبة احتفالكم بعيد رأس السنة المندائية الجديدة (العيد الكبير ـ دهوا ربا) يطيب لنا في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية أن نتقدم إليكم بأحمل التهاني والتبريكات مبتهلين إلى الله الحي العظيم أن يعيده عليكم بالخير والبركة والسرور، وأن ينعم عليكم وعلى عموم أبناء شعبنا العراقي الكريم بكل مكوناته وأطيافه بالمزيد من الأمن والسلام والاستقرار في عراق ديمقراطي مزدهر تسوده المحبة والوئام والعيش المشترك، ومساهمة جميع أبنائه في ترسيخ مفاهيم الحرية والتآخي والعدل والمساواة.. وكل عام وأنتم وعموم أبناء شعبنا العراقي بألف خير.
 

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
18 تموز 2011

90
رد تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا على تصريح السيد أسامة النجيفي بشأن مطلب استحداث المحافظة في سهل نينوى

اللجنة الإعلامية للتجمع

أصدر تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية ردا على تصريح السيد أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي، المنشور على موقع عنكاوا كوم بشأن مطلب استحداث محافظة لأبناء شعبنا والمكونات الأخرى المتعايشة معهم في بعض مناطق سهل نينوى.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للتجمع على مستوى القيادات والرئاسات والمنعقد في دهوك نهار الجمعة 15 تموز 2011، والذي ناقش في جانب من جدول أعماله هذا التصريح.
وأدناه نص الرد، يليه نص المذكرة التي كان وفد التجمع قدمها للسيد أسامة النجيفي في 4 إيار 2011 خلال اللقاء بينهما في بغداد، والمتضمنة مطلب استحداث المحافظة.


رد على ما نشره موقع عنكاوا من تصريحات منسوبة لدولة رئيس مجلس النواب العراقي
السيد أسامة النجيفي في بروكسل مؤخرا

نشر موقع عنكاوا كوم نص لقاء أجري مع السيد أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي على هامش زيارته إلى بروكسل مع وفد نيابي، جاء فيه:

((وقال النجيفي، ردا على سؤال إذا كانت رئاسة البرلمان العراقي قد تسلمت بيانا من تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، يطالب باستحداث محافظة للأقليات في سهل نينوى، وهل طرح ممثلي المسيحيين الخمسة الأمر للمناقشة في البرلمان. أجاب النجيفي: لا أبدا، نسمع من الإعلام فقط بالأمر.. لا يوجد شيء رسمي، لم يتقدم لنا أحد بطلب بهذا الاتجاه. الموضوع يتعلق بالإدارة في تلك المناطق، وأعتقد أنها مشكلة الصراع في بعض المناطق على الأرض، مما أعطى لتلك المناطق شعورا بالضيق والبحث عن صيغ أخرى، لكن أعتقد أنه ممكن تغيير الأمور بالمعالجة السياسية للأزمة، ومكافحة الإرهاب الذي يضرب المسيحيين لدفعهم للتجمع في مناطق واحدة، وهذا أمر غير حقيقي وغير مقبول)). انتهى الاقتياس.

ونظرا لما تنطوي عليه إجابات السيد رئيس مجلس النواب (حسب الخبر) من غموض، وتثير عندنا الكثير من التساؤلات، لذا اقتضى الأمر منا هذا التوضيح:

بعد أن أقر تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية توجيه مذكرات رسمية، بخصوص مطالبتنا باستحداث محافظة في بعض مناطق سهل نينوى التي يتعايش فيها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري مع باقي المكونات الأخرى من الإيزيديين والشبك، إلى الرئاسات الثلاث (رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس الوزراء ورئاسة مجلس النواب) بشخص رؤسائها إضافة إلى رئيس إقليم كردستان العراق، فقد تم فعلا ومنذ فترة ليست بالقصيرة تقديم طلب لقاء هذه الرئاسات لتقديم المذكرة، وكان اللقاء الأول مع رئيس إقليم كردستان السيد مسعود البارزاني في 18 كانون الثاني 2011 وبحضور قيادات وممثلي الأحزاب في التجمع، وتم فيه تقديم المذكرة التي تركزت حول مطالبة رئاسة الإقليم بدعم مطلبنا لدى السلطات الاتحادية في استحداث محافظة مع تأكيدنا على مطالبتنا بتفعيل المادة (35) من دستور الإقليم.

وفي 5  إيار 2011 تحقق اللقاء مع رئيس مجلس النواب العراقي السيد أسامة النجيفي في بغداد، وبوفد ضم كل من السيد يونادم كنا رئيس قائمة الرافدين في مجلس النواب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد خالص يشوع رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في مجلس النواب والسيد ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والسيد أنور متي هداية رئيس حركة تجمع السريان المستقل والسيد عمانوئيل خوشابا نائب الأمين العام للحزب الوطني الآشوري.

وفي هذا اللقاء تم تقديم المذكرة إلى السيد النجيفي مع شرح وتفصيل وافٍ لأسباب ودوافع المطالبة هذه والتي تمحورت أغلبها حول دحض ما يُراد به من تصوير المطالبة هذه وكأنها دعوة إلى الانغلاق وخلق تجمع مسيحي مدفوع بدوافع سياسية، كما تم التأكيد على أن المطالبة ستتحقق باتفاق كل المكونات الإثنية والدينية والمذهبية التي تشارك شعبنا العيش في هذه المنطقة. وإن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بانتظار تحديد مواعيد لقاء رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بعد أن قُدمت لهم المذكرات ملحقة بطلب اللقاء لشرح وتفسير أبعادها مثل ما جرى مع السيد رئيس مجلس النواب.

وهنا نتساءل: كيف يكون السيد رئيس مجلس النواب قد سمع الأمر من الإعلام فقط وهو الذي قُدمت له المذكرة خلال لقاء مع وفد رفيع المستوى وبضمنه رئيسين لكتلتين نيابيتين في مجلس النواب الذي هو رئيسه؟!.
أما ما يقصده السيد النجيفي بـ (الرسمي)، فإن كان طلبا من النواب لوضع المطالبة على جدول أعمال المجلس، نعم، التجمع لم يخطُ هذه الخطوة بعد.. كونها تحتاج إلى المزيد من التهيئة، وهذا أيضا سيتحقق في الوقت الذي يراه التجمع مناسبا لضمان نجاح الطلب وعدم تعثره في مجلس النواب بعد أن يمر عبر السياقات القانونية الدستورية.
أما ما جاء من تفاصيل أخرى في اللقاء الصحفي مع السيد النجيفي والذي تضمن التصريح حول المطالبة باستحداث محافظة والمشار إليه في مقدمة هذا الرد، فكلها ومع شديد الأسف تصب في نفس الاتجاه من توصيف المطالبة وكأنها إحدى الوسائل للصراع المحتدم على الأرض بين القوى السياسية في المحافظة.. وكما تعودنا أيضا في قراءة ما بين السطور في تصريحات مثل هذه من تهديدات وترهيب مبطن.

وهنا.. وطالما أن للحديث صلة.. فإننا نطلب من السيد رئيس مجلس النواب أن يتفهم مطالبنا الدستورية المشروعة ويشعر بمعاناتنا وحجم تهميشنا ومخططات تهجيرنا وإرهابنا وقتلنا على الهوية وتحديدا في مدينة الموصل التي ينتمي إليها، مثلما يشعر بتهميش وإلغاء دور السنة في العراق.. ما يدفعهم إلى التفكير بإنشاء إقليم خاص بهم ولربما المطالبة بالانفصال!!.. حسب تصريحاته في زيارته الأخيرة إلى واشنطن.

وللسيد رئيس مجلس النواب نقول: شتان بين حجم تهميش السنة المتمثلين في كافة الرئاسات إضافة إلى رئاسة مجلس النواب ووزارات ومناصب مهمة، وبين تهميشنا الذي يطال حتى لقمة عيشنا ويمنع طلابنا من إكمال دراساتهم الجامعية في الموصل تحديدا، وعليه فهل أن مطالبتنا باستحداث محافظة في مناطقنا التاريخية من قبل كتابة التاريخ كثيرة علينا!!.. وهي في أساسها ليست إلا معالجة إدارية دستورية وبدوافع إنسانية لتحقيق العدل والمساواة وممارسة حقوقنا المكفولة دستوريا أكثر من أن تكون آلية سياسية كما يريد البعض وصفها مدفوعة لتعميق جراحات العراق من سياسات قياداته التي صرنا لا نشم منها سوى رائحة المحاصصة وتقسيم الغنائم، كما ولم يتحدث أو يفكر أحد بتجميع المسيحيين في منطقة واحدة ولم يطالب أحد بأن يكون المطلب على خلفية عنصرية دينية أو قومية كما يسوقها البعض ممن يقول كلام حق يراد به باطل.

تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
15 تموز 2011


وترفق اللجنة الإعلامية للتجمع رابط التصريح على موقع عنكاوا كوم:
(http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,520585.0.html)
 

كما تنشر أدناه نص المذكرة كان وفد التجمع قدمها إلى السيد أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي خلال اللقاء بينهما في 5 إيار 2011 في بغداد:

معالي رئيس مجلس النواب العراقي السيد أسامة النجيفي المحترم
تحية طيبة..

م/ مذكرة
  انطلاقا من حقيقة ما لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري من دور تاريخي مشهود إلى جانب باقي مكونات الشعب العراقي في بناء هذا الوطن وعبر مختلف المراحل التاريخية والمحطات التي قدم فيها الكثير من التضحيات وصولا إلى المرحلة الحالية ومشاركة شعبنا وقواه السياسية إلى جانب باقي القوى السياسية الأخرى في الوطن ضمن صفوف المعارضة العراقية في النضال والتصدي للنظام الدكتاتوري الشمولي البائد بهدف تحقيق الحرية وترسيخ الديمقراطية في عراق جديد حر ومزدهر.

  وفي ضوء ما يتعرض له شعبنا في السنوات الأخيرة من هجمات استهدفت وجوده وحقوقه المشروعة في الوطن، وما أفرزه ذلك من تداعيات سلبية خطيرة عليه أفضت إلى المعاناة وعدم الاستقرار وبالتالي نزيف الهجرة المؤلم وفي ظاهرة مريرة غير مسبوقة.

  فقد اقتضى الأمر منا نحن الأحزاب والمؤسسات السياسية الممثلة لهذا الشعب أن نطالب مجلس النواب العراقي الموقر والحكومة العراقية الموقرة بتحمل مسؤولياتها التاريخية والوطنية واتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل الحفاظ على وجودنا على أرضنا وضمان حقوقنا.

  ومن هنا فإن معالجة هذه الحالة تتطلب من كافة القوى الوطنية الديمقراطية المؤمنة بالعملية السياسية والمصير المشترك في العراق الجديد، إيجاد الحلول السياسية وبما ينسجم مع الدستور العراقي للإبقاء على هذه التركيبة الاجتماعية العراقية بأبهى صورها.

  وانطلاقا من ذلك عقدت الأحزاب والمؤسسات السياسية لشعبنا والمنضوية ضمن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية سلسلة اجتماعات مشتركة في الفترة الأخيرة وأجمعت على تقديم هذه المذكرة بخصوص مطالبنا السياسية في العراق الجديد والمتمثلة بالآتي:

  أولا: استحداث محافظة في مناطق من أقضية ونواحي الحمدانية وتلكيف وبعشيقة وألقوش وبرطلة لشعبنا بالمشاركة مع بقية المكونات القومية والدينية الأصيلة التي تتعايش فيها، والتي تعرضت للتهميش بسبب التمييز على خلفية انتماءاتها وخصوصياتها، وبما يكفله الدستور العراقي الدائم.

  ثانيا/ تفعيل التوصيات التي توصلت إليها لجنة متابعة ملف استهداف المسيحيين في مجلس النواب العراقي بتاريخ 24 / 11 / 2011، بكل ما ورد فيها، ونرفق طيا نسخة منها.

  إن مطالبنا السياسية هذه تساعد أبناء شعبنا في البقاء في وطنهم العراق، وإن هذه الوثيقة موقعة من قبل جميع أحزابنا ومؤسساتنا السياسية العاملة على الساحة الوطنية.

  معالي رئيس مجلس النواب..
إننا نأمل خيرا في الاستجابة لمطالبنا المشروعة هذه، كونها استحقاقات دستورية تأتي ملبية لمطالب جميع المكونات القومية والدينية في سهل نينوى.. مع فائق الشكر والتقدير.

الأحزاب والمؤسسات المنضوية ضمن التجمع:

1. الحركة الديمقراطية الآشورية.
2. المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
3. الحزب الديمقراطي الكلداني.
4. الحزب الوطني الآشوري.
5. حزب بيت نهرين الديمقراطي.
6. الاتحاد الآشوري العالمي.
7. المنبر الديمقراطي الكلداني.
8. المجلس القومي الكلداني.
9. جمعية الثقافة الكلدانية.
10. اتحاد بيت نهرين الوطني.
11. حركة تجمع السريان المستقل.
12. المؤتمر الآشوري العام.
13. منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني.

91
المكتب التنفيذي لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا
يبحث المستجدات في الشأنين الوطني والقومي

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقد المكتب التنفيذي لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعه الدوري صباح الأربعاء 6 تموز 2011 في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في عنكاوا بأربيل، وبحضور أعضاء المكتب كل من: السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية، والسيد جونسون سياويش مساعد رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري ممثلا عن السيد شمسدين كيوركيس زيا رئيس المجلس، والسيد ضياء بطرس السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني، والسيد سعيد شامايا الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني، والسيد بابل كيوركيس نائب رئيس اتحاد بيت نهرين الوطني ممثلا عن السيد صباح ميخائيل رئيس الاتحاد.
وناقش الاجتماع محورين بما فيهما من تفاصيل:
الأول في الشأن الوطني العام والمتمثل بتطورات العملية السياسية في العراق عموما وفي إقليم كوردستان، وأبرز قضايا الساعة ومنها التقاطعات الموجودة بين بعض القوى السياسية العراقية بشأن بعض استحقاقات المرحلة، والترشيق الوزاري المنتظر وموضوع انسحاب القوات الإميركية من العراق وموقف ممثلي شعبنا من هذه القضايا.. ومن المستجدات والتطورات في الإقليم.
كما توقف الاجتماع عند بعض المكتسبات المتحققة لشعبنا في الفترة الأخيرة ومنها إدراج المديرية العامة للتعليم السرياني ضمن قانون وزارة التربية العراقية، وموافقة الوزارة على إنشاء معهد المعلمين المركزي في قضاء الحمدانية ـ بخديدا بسهل نينوى ما يمنح فرصة جديدة لطلبتنا للدراسة في مناطقهم. بالإضافة إلى استمرار العمل مع وزارة الثقافة العراقية لإنجاز قانون المديرية العامة للثقافة السريانية في هذه الوزارة، على أن يتم إقرار مشاريع هذه القوانين قريبا. فضلا عن متابعة استكمال الإجراءات المتبقية بشأن جامعة سهل نينوى بعد وضع حجر الأساس لها.

وفي المحور الثاني، الشأن القومي، بحث الاجتماع أداء تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا وتقييم عمل لجانه خلال الفترة الماضية والآليات المطلوبة لتفعيل عمل بعض هذه اللجان.. ومتابعة تنفيذ جملة من التوصيات والمقررات التي كان قد تبناها التجمع مؤخرا.

كما أكد الاجتماع مجددا على أهمية التنسيق بين الأحزاب والتنظيمات المنضوية ضمن التجمع مع قواعدها في بلدان المهجر.. ووضع الآليات المناسبة لهذا التنسيق، مع التأكيد أيضا على التواصل مع أبناء شعبنا في مناطق تواجده من خلال الندوات الجماهيرية ومختلف قنوات الاتصال، فضلا عن لقاءات وفود من التجمع مع مؤسسات وممثلي مختلف المكونات والقوى والأطياف السياسية والقومية والثقافية على مستوى عموم العراق وإقليم كوردستان، لشرح قضايا شعبنا وحقوقه المشروعة.

وتبنى الاجتماع جملة من التوصيات والمقترحات يتعلق بعضها بعمل التجمع ولجانه، فيما يتعلق البعض الآخر منها بموقف شعبنا من بعض القضايا الهامة على مستوى العراق والإقليم، لرفعها إلى الاجتماع القادم للتجمع على مستوى القيادات والذي سيُعقد قريبا، بهدف إنضاج وإقرار هذه التوصيات والمقترحات، وبما يسهم في إغناء التجربة الديمقراطية في العراق والإقليم من جهة، ويجسد وينسجم مع حقوق أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري كمكون أصيل من مكونات الشعب العراقي من جهة ثانية.

92
اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية لشعبنا تعقد اجتماعها الثاني

اللجنة الإعلامية للتجمع

عقدت اللجنة الإعلامية لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتماعها الثاني يوم الاثنين 20 حزيران 2011 في مقر الحزب الوطني الآشوري في دهوك بحضور رئيس اللجنة السيد نمرود بيتو.. وأعضاء اللجنة الممثلين لأحزاب وتنظيمات شعبنا في التجمع.

وتم خلال الاجتماع تقييم عمل اللجنة وأدائها خلال الفترة الماضية في تغطية اجتماعات وفعاليات التجمع ولجانه والمناسبات القومية والعامة المختلفة. وما تحقق وتم تنفيذه من توصيات ومقترحات الاجتماع الأول للجنة بشأن الأداء الإعلامي لها، ومناقشة سبل وآليات تحقيق المتبقي من هذه التوصيات والمقترحات خلال الفترة القادمة وبحسب الأولويات، مع رفع بعض المقترحات إلى اجتماع الهيئة القيادية للتجمع لمناقشتها وإقرارها.

كما تم خلال الاجتماع تحديد أطر الندوات الجماهيرية التي سيقيمها تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في مناطق أبناء شعبنا خلال الفترة المقبلة، مع وضع الخطوط العريضة أيضا لآليات تغطية اللجنة للنشاطات والفعاليات المقبلة والمناسبات القومية لأبناء شعبنا ومنها يوم الشهيد في السابع من آب المقبل.

وناقش الاجتماع أيضا دور ومواكبة وسائل إعلام شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ومنها الفضائيات والصحف والمجلات ومواقع الإنترنت المؤسساتية منها والعامة في عرض عمل التجمع ولجانه ومتابعة وتغطية فعالياته والخطوات التي قام بها وما تحقق على أرض الواقع فيما يتعلق بقضايا شعبنا وحقوقه في الوطن ونشرها والتوعية بشأنها، حيث أكد الاجتماع على أهمية هذا الدور والمواكبة لما للإعلام من تأثير مهم في عالم اليوم.


صفحات: [1]