عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - شليمون اوراهم

صفحات: [1] 2 3
1
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

أدناه.. السيرة الذاتية، الكهنوتية، الرعوية.. للبطريرك الجديد المنتخب للكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، سيادة مار يعقوب الثالث دانيل، والذي ستقام مراسم تكريسه ورسامته في المقر البطريركي بكاتدرائية مريم العذراء في بغداد في 19 آب المقبل بالتزامن مع الاحتفال بعيد التجلي المبارك (حسب التقويم الشرقي القديم):

2
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

انتخاب غبطة المطران يعقوب دانيل بطريركا جديدا للكنيسة الشرقية القديمة في العالم

شليمون أوراهم


انتخب مجمع رعاة الكنيسة الشرقية القديمة.. راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا غبطة المطران يعقوب دانيل.. بطريركا جديدا للكنيسة في العالم باسم (قداسة البطريرك مار يعقوب الثالث دانيل)، وذلك خلفا لمثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أدى الثاني الذي كان قد رقد على رجاء القيامة مطلع شباط الماضي عقب خدمة بطريركية امتدت لخمسين سنة.

وجاء هذا الانتخاب في خاتمة أعمال مجمع الكنيسة الذي كان قد استهل عقد جلساته في الثلاثين من إيار الماضي في كنيسة مار عوديشو الطوباوي في مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي الأميركية، ومن ثم تم الإعلان عن هذا الانتخاب خلال قداس الاحتفال بعيد الصعود المبارك (حسب التقويم الشرقي القديم).. في ذات الكنيسة في شيكاغو ـ إيلينوي، مساء يوم الخميس 2 حزيران 2022 بتوقيت هذه المدينة (فجر الجمعة 3 حزيران 2022 بتوقيت العراق).

وبذلك يكون قداسة البطريرك الجديد هو الجاثليق البطريرك بالتسلسل 110 على الكرسي الرسولي لساليق قطيسفون للكنيسة الشرقية القديمة.

وستُقام مراسيم تكريس ورسامة الجاثليق البطريرك الجديد.. في مقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة بكاتدرائية مريم العذراء في بغداد في شهر آب المقبل.. تزامنا مع الاحتفال بعيد التجلي المبارك.


3
لمناسبة تثبيت السيد المحامي رامي نوري سياويش قائمقاما لقضاء عنكاوا أصالةً:


الرابط أدناه:

اللقاء التلفزيوني الذي أجري معه أواخر شباط الماضي 2022 ضمن برنامج ( ܣܘܼܘܵܕܵܐ ܕܝܼܠܵܢܵܝܵܐ ـ حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، بعد أيام من قرار حكومة إقليم كوردستان العراق بتحويل عنكاوا من ناحية إلى قضاء.

إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

https://www.youtube.com/watch?v=8JMubbM72fA

4
الرابط أدناه:

آخر لقاء تلفزيوني للأديب والشاعر الراحل زهير بهنام بُردى، في برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية.
إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

https://www.youtube.com/watch?v=z9EKo7LWB6g

5
الرابط أدناه:

جانب من تغطية فضائية العراقية السريانية لمراسم خدمة الراقدين وتشييع الشاعر العراقي الراحل زهير بهنام بـُردى في قضاء الحمدانية (بخديدا)، الأربعاء 27 نيسان 2022:

https://youtu.be/SnT0DSJLwaQ

https://fb.watch/cHzYEw3Gzg/


6
الرابط أدناه:

برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: الدكتور ألبيرت عيسى/ أكاديمي ودبلوماسي، السفير العراقي السابق لدى مملكة الدنمارك.

https://www.youtube.com/watch?v=UGXk0zBnjfw

7
الرابط أدناه:

برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

حلقة خاصة (ثانية) لمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدر المرأة.

ضيفا الحلقة: مع البروفيسور الدكتورة منى ياقو رئيسة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان العراق، والمحامي السيد مارتن كورش.

https://www.youtube.com/watch?v=EVYX089Pwz0

8
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام
رسالة غبطة المطران مار يعقوب دانيل قائم مقام البطريرك، لمناسبة بدء الصوم الكبير

بسم الثالوث الأقدس
الآب والابن والروح القدس له المجد إلى أبد الآبدين..امين

كلمة بمناسبة بداية الصوم الكبير لعام 2022 م

إخوتي الأحباء في الإدارة الرعوية: الأحبار الأجلاء وكهنتنا المختارون والشمامسة الموقرون وجميع أبناء وبنات كنيسة المسيح ــ الكنيسة الشرقية القديمة وأبناء أمتنا الأحباء..

سلام ونعمة وبركة ربنا معكم

     هذه هي الرسالة الأولى التي أكتبها لكم بعد انتقال أب الكنيسة المغفور له قداسة بطريركنا، واختيارنا للإدارة الزمنية للكنيسة كقائم مقام الكرسي البطريركي لحين انتخاب بطريرك جديد. أدعوكم للصلاة من أجلنا لنتمكن من إتمام هذه المهمة.

     كما تعلمون أنه في هذا الأسبوع، وتحديدا في 6 / 3 / 2022 سيبدأ (حسب تقويمنا الشرقي) الصوم الماراني الذي هو رياضة روحية نتقرب فيه إلى الرب ونتخلص من الشهوات الأرضية. لأن الصوم ليس فقط التوقف عن تناول الأطعمة المفطرة، بل هو إيقاف النفس من الشرور.. وصلب الجسد من الشهوات، وكما يقول بولس الرسول: "ولكن الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الأهواء والشهوات" (غلاطية 5: 24). والرب يسوع قد علمنا كيف نتغلب على العالم وإبليس وشهوات الجسد حيث يقول: "هذا الجنس (الأبالسة) لا يخرج إلا بالصوم والصلاة" (مرقس 9: 29)، ومن الواجب أن يكون الصوم ممزوجاً بالأعمال الصالحة كالصلاة والصدقة اللذان هما أجنحة الصوم كي يتخلص الإنسان من ثقل الأرضيات ويسمو بأفكاره وتأملاته نحو السماء حيث خالقه، ونتوقف عن كل شهوة خاطئة ونشتهي لزيادة الشهوات الروحية. وعلينا أثناء الصوم أن نتوقف وننظر ونتأمل في أنفسنا بهدوء ونلقي عنها كل فكر لا يتماشى مع إرادة الرب ونعترف بخطايانا أمام الله خالق الكل ونطلب منه أن يهبنا القوة كي نتخلص منها ونتقرب إليه.

     وإن كان الصوم هو إذلال النفس أمام الله.. لكن علينا أن لا نكون حزانى في صومنا بل نصوم ونحن فرحين. لأن الرب يقول: "عندما تصوم ادهن رأسك واغسل وجهك" (متى 6: 17)، ولا نصوم بتكبر ورياء بل بفضائل صالحة كما يقول اشعياء النبي "أن يذل الإنسان فيه نفسه ويحني كالاسلة رأسه ويفرش تحته مسحاً ورماداً....وحل قيود الشر... ويكسر للجائع خبزه وان يدخل المساكين التائهين الى بيته ويكسي العريان" ( انظر إشعياء 58 : 5 ـ 7).
     ولا ننسى ونحن في أيام الصوم أن نتذكر بصلواتنا أبينا مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أدى الثاني الذي تركنا وانتقل للديار الأبدية. نطلب من الرب إلهنا أن يدعوه مع مختاريه ويسكنه مع الأبرار والصديقين في خدره السماوي. ونطلب أيضاً من جميع أبناء وبنات كنيستنا وأمتنا ان يصلوا ويدعوا الرب الإله بحرارة كي يهدينا والرعاة الذين معنا بقوة الروح القدس حيث نجتمع في 30 إيار 2022 في كنيسة مار عبديشوع الطوباوي في مدينة شيكاغو الأميركية لاختيار الجاثليق البطريرك 111 على كرسي ساليق قطيسفون للكنيسة، خليفة لقداسة الراحل الطيب الذكر، كي نتمكن من صون وحفظ مسيرة كنيستنا الشرقية القديمة وعقيدتها التي قبلتها من الرسل الطوباويين والآباء الشرقيين مستقيمي الإيمان.

     في الختام نقول: ليكن صومكم مبارك والرب معكم بنعمته الإلهية إلى الأبد.. آمين.


فينكيس ــ أريزونا الأمريكية
        4.3.2022


عبد الكنيسة والأمة

يعقوب دانيل
قائم مقام الكرسي الرسولي المشرقي

9
المحامي رامي نوري سياويش قائممقام قضاء عنكاوا وكالة، لفضائية العراقية السريانية، في أول مقابلة تلفزيونية له مع الإعلام العراقي العام:


ـ لن يتم إضافة أية ناحية إلى الحدود الإدارية لعنكاوا بعد أن تم تحويلها إلى قضاء، لكن ذلك لا يعني أننا سنعزل عنكاوا عن محيطها.

ـ هكذا أرى الخطوات والإجراءات المطلوبة للحفاظ على خصوصية عنكاوا.

ـ هذه هي رؤيتي بشأن آليات التعامل مع الظواهر السلبية في القضاء.

ـ حصريا لبرنامج (حوار خاص): أتوقع صدور حزمة قرارات جديدة من رئاسة الحكومة لتكريس مبدأ المحافظة على خصوصية أبناء شعبنا في كل كوركستان.



الرابط أدناه: برومو، إعلان هذه الحلقة من البرنامج:

https://youtu.be/K8bTLXL57e0


* تتابعون الحلقة كاملة في الساعة 9:00 من مساء الأحد 6 آذار 2022 في برنامج (حوار خاص) على شبكة الإعلام العراقي/ فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

العراقية السريانية:
التردد 12563  h، معدل الترميز 27499.


10
شكر وامتنان للسادة المعزين برقود مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أدى الثاني

يتقدم ذوي مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، (أسرته بالجسد، أشقاء وشقيقات قداسته وأفراد أسرهم).. بجزيل الشكر والامتنان لجميع السادة والذوات الأجلاء والموقرون الذين شاركوا في المراسيم الكنسية للجنازة، من أصحاب الغبطة والنيافة الرعاة أعضاء المجمع السينودوسي للكنيسة والآباء الكهنة والشمامسة، وأصحاب الغبطة والنيافة رعاة الكنائس الشقيقة الأخرى وكهنتها وشمامستها ومؤمنيها، ولجميع الرتب والذوات ورؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية لمختلف أبرشيات ورعيات كنيستنا الشرقية القديمة وجوقات الإنشاد ولجان الشباب واللجان الخدمية، وعموم المؤمنين. ولأصحاب القداسة والغبطة رؤساء ورعاة الكنائس الشقيقة وكهنتها وشمامستها ومؤمنيها المشاركين في مراسيم ومجالس العزاء في مختلف البلدان التي أقيمت فيها هذه المراسيم والمجالس.
والشكر والامتنان لجميع المعزين من السادة الرئاسات والمسؤولين الرسميين في الوطن العراق عموما والسادة الرئاسات والمسؤولين الرسميين في إقليم كوردستان العراق، ولجميع الذوات بمختلف العناوين البرلمانية والحكومية والحزبية والدينية والمؤسساتية والاجتماعية.. الذين قدموا لنا التعازي والمواساة بهذا المصاب الجلل سواءً من خلال برقيات التعزية أو عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، حفظكم الله جميعا وأنعم عليكم بالصحة والعمر المديد.. آمين.


عن ذوي مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أدى الثاني (أشقائه وشقيقاته بالجسد وأسرهم)
شقيق قداسته: الأب الخوري بنيامين كيوركيس ميخائيل
28 شباط 2022

11
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مراسيم جنازة مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أدى الثاني

أقام أصحاب الغبطة والنيافة رعاة الكنيسة الشرقية القديمة والآباء كهنة أبرشيات أميركا وكندا للكنيسة بعد ظهر الخميس 24 شباط 2022 مراسيم صلاة الجنازة على روح مثلث الرحمات قداسة مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم، وذلك في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأميركية.

وعقب اختتام الصلاة الجنائزية أقيمت مراسيم إلقاء النظرة الأخيرة على قداسته مصحوبة بإنشاد وترتيل المداريش من قبل الرعاة والكهنة والشمامسة وجوقة الكنيسة.

وفي صباح يوم الجمعة 25 شباط 2022 أقام القائم مقام قداسة البطريرك، غبطة المطران مار ياقو دانيل القداس الإلهي الذي سبقه مشاركة جميع الرعاة وبالزي الرعوي في استقبال نعش أبيهم الروحي بتراتيل إدخال جنازة الراقدين إلى الكنيسة، ثم إقامة القداس الذي ألقى غبطته خلاله كرازة تحدث فيها عن مناقب قداسته وما كان يتحلى به من صفات.

وفي نهاية القداس تلا نيافة مار أفرام خاميس أسقف غرب أميركا لكنيسة المشرق الآشورية رسالة التعزية التي كان قد بعثها قداسة مار آوا الثالث روئيل جاثليق بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم، ناقلا أيضا تعازي قداسة مار كيوركيس صليوا البطريرك الفخري للكنيسة.

ثم تلا نيافة مار شمعون دانيال أسقف العراق والمعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة رسالة التعزية التي بعثها قداسة مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، بدأت بعدها رتبة توديع الكنيسة ونقل جثمان قداسته إلى مثواه الأخير.

وحضر القداس ومراسيم نقل جثمان قداسته ثلاثة من أصحاب النيافة أساقفة كنيسة المشرق الآشورية.. كل من نيافة مار أفرام خاميس أسقف غرب أميركا، ونيافة مار بولس بنيامين أسقف شرق أميركا، ونيافة مار أفرام أثنيل أسقف سوريا الزائر للولايات المتحدة.

وبعد الانتهاء من مراسيم الجنازة انتقل الجميع إلى قاعة المناسبات في الكنيسة حيث تلا نيافة مار كيوركيس يونان أسقف شيكاغو وسكرتير المجمع المقدس للكنيسة الشرقية القديمة، ونيافة الأسقف مار شمعون دانيال نصوص جميع رسائل وبرقيات التعازي التي وردت للمواساة برحيل قداسته، وتلقى الرعاة الأجلاء التعازي من جموع المؤمنين. تقبل الرب قداسته في ملكوته السماوي وأنعم عليه بالراحة الأبدية.. آمين.



12
الرابط أدناه:


برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

حلقة خاصة لمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

ضيفتا الحلقة: الدكتورة إيفيان يوسف.. المستشارة في برلمان إقليم كوردستان العراق لشؤون المسيحيين، والسيدة مارلين يوسف الناشطة في مجال العمل النسوي وحقوق الإنسان.

https://www.youtube.com/watch?v=0_FU4-I4Euw

13
الرابط أدناه:


برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: السيد آنو جوهر.. وزير النقل والاتصالات في حكومة إقليم كوردستان العراق

https://www.youtube.com/watch?v=ujBer0VQEnY

14
الرابط أدناه:


برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: السيد السيد شمعون شليمون.. نائب محافظ دهوك.

https://www.youtube.com/watch?v=rSq8aPflotk


15
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بالميلاد المجيد والعام الجديد

أدناه الرسالة البطريركية لقداسة مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم لمباركة عيد الميلاد المجيد والسنة الميلادية الجديدة 2022، صورة من النسخة الأصلية بالسريانية مع الترجمة العربية المعنوية:

إلى إخوتنا الأحباء في الرتبة الرعوية.. الأساقفة والمطارنة..
أبناؤنا بالروح الكهنة المختارون والشمامسة الموقرون وجميع أبناؤنا وبناتنا الأحباء..

تقبلوا سلام ورحمات وبركات الله أب الرحمات والبركات..
اليوم.. وفي هذا اليوم المبارك تمت نبوءة إشعيا النبي الذي قال: (ها إن العذراء تحبل وتلد ولدا ويدعى اسمه عمانوئيل.. إشعيا 7: 14). إن هذه الآية الخاصة بهذه النبوءة لهي عجيبة حقا إذ لم يُسمع أن عذراءً تحبل دون مشاركة رجل، لكن.. وكما يشهد الملاك للسيدة مريم العذراء القديسة.. أنه ليس هناك ما هو صعب عند الله (لوقا 1: 37). والولد الذي تلده العذراء ليس كباقي الأولاد إنما هو معجزة، بمعنى: (عجيبا، مشيرا، إلها قَديرا، أبا أبديا، رئيس السلام لا نهاية لسلامه.. إيشعيا 9: 6). هذا هو ابن العذراء: إله كامل وإنسان كامل، لاهوته من طبيعة الآب، وناسوته من طبيعتنا نحن البشر، لكي يكون عمانوئيل.. الله معنا، لكي يعلمنا ويُعرّفنا بمحبة الله كأب رحوم ترحم على جنس آدم لكي يعيده مرة أخرى لمجده الأول، يوم ولادته ليكون شريكا في محبته الإلهية ويعيش معه في ملكوته الأبدي.

أحباؤنا أبناء الكنيسة:
لقد شهدت السنوات الأخيرة انتشار وباء كورونا في العديد من البلدان، وقد حصد الكثير من أرواح البشر ولم ينته بعد، بل إنه يتحور من شكل آلى آخر. من الضروري علينا نحن كمسيحيين أبناء الإيمان أن نصلي على الدوام طالبين من الرب الإله أن يفيض برحمته على البشرية لكي تتخلص من وباء كورونا هذا، وتعيش بسلام بعيدا عن الخوف.
وعلينا أن لا ننسى، كما أن المسيح وُلد في مغارة ووضعته مريم في مذود، نحاول أن نجعل جسدنا مغارة تحل فيها العائلة المقدسة، ونجعل من قلوبنا مذودا يحل المسيح فيه، ونركع ونرفع مشاعرنا وأفكارنا للأعالي شاكرين الرب الذي خلصنا بإرساله الخلاص إلى العالم أجمع (لوقا 2: 11).

ختاما نقول لكم جميعا إكليروسا وأبناء أمتنا وشعبنا الحبيب: عيد ميلاد الرب ورأس السنة الميلادية الجديدة 2022 مبارك لكم جميعا، وأملنا أن تحتفلوا بالعيد بقلب سعيد مليء بالروحانيات، ونرفع صوتنا جميعا ونقول: المجد والتهليل، والسجود والتهليل لميلاد المسيح.

وصلواتنا وبركاتنا لكم جميعا: نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس مع جميعا على الدوان.. آمين.

فينيكس ـ أريزونا
19 كانون الأول 2021


أدى الثاني
جاثليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة

16
الرابط أدناه:


برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: السيد أدد يوسف رئيس شبكة تحالف الأقليات العراقية

https://www.youtube.com/watch?v=UYUh3aE_66Q

17
الرابط أدناه:


برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: السيد ضياء بطرس رئيس منظمة الحقوق المدنية والمواطنة، والرئيس السابق للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان العراق.

https://www.youtube.com/watch?v=hkGUXBxbX8Y

18
الرابط أدناه:


برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: الدكتور روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية في وزارة الثقافة والشباب بحكومة إقليم كوردستان العراق.

https://www.youtube.com/watch?v=PyM66boWjlQ


19
الرابط أدناه:

برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية.

إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيفا الحلقة: الأب إيشا داود/ كاهن في كنيسة المشرق الآشورية، والسيد روند بولس رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق، (حلقة خاصة بمناسبة يوم الشهيد في السابع من آب):

https://www.youtube.com/watch?v=UNciuwEoDAY


20
الرابط أدناه:

برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: السيد نزار حنا بطرس المدير العام للتعليم السرياني في وزارة التربية بحكومة إقليم كوردستان العراق.

https://www.youtube.com/watch?v=EAJLsSDnUdE


21
الرابط أدناه:

برنامج (حوار خاص) على فضائية العراقية السريانية، إعداد وتقديم: شليمون أوراهم.

ضيف الحلقة: البروفيسور منى يوخنا ياقو رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان العراق:

https://www.youtube.com/watch?v=J9BW2XX_ICQ


22
الرابط أدناه:

اللقاء الخاص الكامل الذي أجرته قناة العراقية السريانية مع غبطة المطران مار ياقو دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، والوكيل البطريركي العام في نحو مطلع شهر تشرين الأول 2021، أجرى الحوار: شليمون أوراهم.

https://www.youtube.com/watch?v=AEy1dTbRG98


23
الرابط أدناه:

اللقاء الذي أجرته قناة العراقية السريانية مع قداسة البطريرك مار آوا الثالث جاثليق بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم عقب انتخابه ورسامته بطريركا جديدا للكنيسة في نحو منتصف أيلول 2021 ، أجرى الحوار: شليمون أوراهم:

https://youtu.be/hZ5a5bGzJPw


24
الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الزيارة الرعوية لوفد رعاة الكنيسة الشرقية القديمة إلى رعيات أبرشية نينوى ودهوك

شليمون أوراهم


قام وفد رعاة الكنيسة الشرقية القديمة بزيارة إلى رعيات أبرشية نينوى ودهوك للفترة من 6 لغاية 10 تشرين الأول 2021.
وضم الوفد كل من غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا والوكيل البطريركي العام للكنيسة، ونيافة مار كيوركيس يونان أسقف شرق أميركا وأمين سر المجمع السينودوسي للكنيسة، ونيافة مار شمعون دانيال الأسقف الجديد لأبرشية العراق والمعاون البطريركي، يرافقهم الأب شمعون أصلان راعي كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة في بغداد.

وتضمنت هذه الزيارة إقامة الصلوات والقداديس وتفقد المؤمنين وزيارة عدد منهم في منازلهم، حيث شهد اليوم الأول من الزيارة تفقد رعية عقرة وإقامة صلاة المساء في كنيسة مار سركيس في القضاء، ثم التوجه إلى منطقة نالا في صباح اليوم التالي والاستهلال بإقامة القداس في كنيسة القديسة شموني وأولادها في قرية كشكاوا، قام بعدها الوفد بزيارة باقي قرى المنطقة جميعا وتفقد أبناء الرعية فيها.

وشهد اليوم الثالث من الزيارة إقامة القداس في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في قرية باختمي ثم التوجه إلى مجمع المنصورية في قضاء سميل للقاء أبناء الرعية فيه، ومن ثم إقامة القداس مساءً في كنيسة الرسولين بطرس وبولس بمحافظة دهوك واستقبال جموع المؤمنين في قاعة المناسبات في الكنيسة، والذين قدِموا لإلقاء التحية على الرعاة الأجلاء وتقديم التهنئة لمناسبة رسامة الأسقف الجديد للكنيسة، عقد بعدها وفد الرعاة اجتماعا كنسيا إداريا مع الآباء كهنة الرعيات.
وفي اليوم الرابع للزيارة شارك الرعاة صباحا في إقامة القداس في كنيسة مار كيوركيس الشهيد بقرية الشرفية، ثم استقبلوا المؤمنين في قاعة المناسبات بالكنيسة والذين قدموا التهنئة للأسقف الجديد.

كما استقبلوا سيادة مار ميخائيل مقدسي مطران ألقوش للكنيسة الكلدانية، وسيادة مار ميخائيل نجيب مطران الموصل ودهوك والعمادية وعقرة للكنيسة الكلدانية، والسيدة لارا يوسف زرا مدير ناحية ألقوش. قام بعدها وفد الرعاة بزيارة أبناء الكنيسة في قرى (عين بقرى، كرنجوك، دشقوتان، كرماوه)، ثم المشاركة في صلاة المساء في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في قضاء الشيخان ـ عين سفني، واستقبال المؤمنين في قاعة المناسبات بالكنيسة في مراسيم حضرها أيضا سيادة مار ميخائيل مقدسي مطران ألقوش والأب الدكتور غزوان يوسف شهارة راعي كنيسة مار يوسف الكلدانية في الشيخان، والسادة قائمقام القضاء وأمير الإيزيديين فيه وعدد من المسؤولين الحزبيين والإداريين.

وفي صباح اليوم الخامس للزيارة قام الرعاة الأجلاء بزيارة المؤمنين في قرية باخلوجة وإقامة القداس في كنيسة القديسة شموني وأولادها في القرية ولقاء أبناء الرعية، ثم زيارة نيافة مار إسحق يوسف أسقف دهوك وروسيا لكنيسة المشرق الآشورية في مقر إقامته في دهوك للاطمئنان على صحته ومن ثم تلبية لدعوة نيافته للمشاركة في مأدبة الغداء، قاموا بعدها بزيارة دير الربان هرمزد في ناحية ألقوش وأدوا الصلاة فيه مختتمين هذه الزيارة الرعوية التي رافقهم فيها عدد من الآباء كهنة أبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة كل من الأب الخوري كيوركيس بنيامين والأب الخور أسقف أسعد حنونا والأب الخور أسقف أندريوس يوخنا.

وكانت قد أقيمت مراسيم استقبال كنسية وشعبية بهيجة للرعاة الأجلاء خلال محطات هذه الزيارة ومختلف رعيات الكنيسة التي تفقدوها، شاركت فيها جوقات الإنشاد إلى جانب شمامسة الرعيات وجموع المؤمنين الذين أعربوا عن سرورهم واعتزازهم بهذه الزيارة الرعوية المباركة.


25
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مراسيم رسامة أسقف العراق والمعاون البطريركي للكنيسة

أقيمت صباح الأحد 26 أيلول 2021 في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد مراسيم رسامة الأب دانيال الخوري طيماثويس وترقيته إلى الدرجة الأسقفية باسم نيافة الأسقف مار شمعون دانيال، أسقفا للكنيسة في العراق ومعاونا بطريركيا.
وترأس مراسيم الرسامة غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة والوكيل البطريركي العام، يعاونه نيافة مار كيوركيس يونان أسقف شيكاغو وشرق أميركا للكنيسة، والآباء كهنة مختلف رعيات الكنيسة في العراق والشمامسة وبمشاركة جوقة إنشاد الكنيسة والمرتلة لندا جورج.
وحضر المراسيم التي أقيمت تزامنا مع الاحتفال بعيد الصليب المقدس، عدد من السادة المسؤولين في الدولة من بينهم ممثل السيد رئيس الجمهورية برهم صالح، والسيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني والسيد يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين في مجلس النواب العراقي والسيد قاسم الأعرجي مستشار الأمن الوطني والسيدة إيفان فائق وزيرة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية وعدد آخر من المسؤولين الإداريين والأمنيين وممثلي الأحزاب السياسية ورعاة الكنائس ورجال الدين ووجهاء العشائر وجمع غفير من المؤمنين من أبناء الكنيسة.
وشهدت هذه المراسيم إلقاء كلمات لأصحاب الغبطة والنيافة المشاركين في الرسامة، والأسقف الجديد.. تقدموا فيها بالشكر والامتنان للرب على نعمته المباركة، وللمساهمين في إقامة هذه الاحتفالية الدينية الكبيرة ولجميع السيدات والسادة الحضور.
وعقب انتهاء المراسيم أقيم حفل استقبال بهيج في قاعة المناسبات في الكنيسة على شرف الرعاة الأجلاء لنيل بركتهم الأبوية وتقديم التهنئة للأسقف الجديد.
وفي اليوم التالي للرسامة استقبل أصحاب الغبطة والنيافة الرعاة الأجلاء أعضاء المجمعة السينودوسي للكنيسة عددا من الشخصيات والوفود بمختلف العناوين للتهنئة برسامة الأسقف الجديد. قاموا بعدها وفي الأيام التالية بعدد من الزيارات واللقاءت في بغداد استهلوها بلقاء فخامة رئيس الجمهورية السيد برهم صالح الذي استقبل وفد المجمع من الرعاة الأجلاء في مكتبه بالقصر الرئاسي. كما زار الوفد سماحة السيد عمار الحكيم في مكتبه ببغداد، والسيد مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني، حيث جاءت هذه الزيارات لتقديم الشكر لهم لحضورهم مراسيم الرسامة.
قام قام الوفد بزيارة عدد من رعاة الكنائس الشقيقة في بغداد كل من سيادة المطران مار غطاس هزيم متروبوليط الكويت وبغداد للروم الأرثذوكس، وسيادة المطران مار آفاك أسادوريان رئيس طائفة الأرمن الأرثذوكس في العراق، ونيافة مار إيليا اسحق أسقف بغداد لكنيسة المشرق الآشورية.
وتفقدوا رعية منطقة الدورة للكنيسة وباركوا افتتاح قاعة جديدة في كنيسة القديسة شموني وأولادها في هذه المنطقة.
هذا وضم وفد المجمع السينودوسي في هذه الزيارات واللقاءات كل من غبطة المطران مار يعقوب دانيال، ونيافة الأسقف مار كيوركيس يونان، ونيافة الأسقف الجديد مار شمعون دانيال، يرافقهم الأب شمعون أصلان راعي كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.


26
الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

سينودس الكنيسة ينتخب أسقفا للعراق ومعاونا بطريركيا

انتخب أعضاء السينودس المقدس للكنيسة الشرقية القديمة الأب دانيال الخوري طيماثيوس راعي كنيستي مريم العذراء في عنكاوا ـ أربيل، ومار يوحنا المعمدان في كركوك، ليكون أسقفا للكنيسة على العراق ومعاونا بطريركيا.
جاء ذلك في بيان صادر عن المجمع المقدس للكنيسة بإمضاء نيافة الأسقف مار كيوركيس يونان أسقف شيكاغو وأمين سر المجمع المقدس.

وعقب الرسامة الأسقفية سيتم تكريس الأسقف الجديد في مراسيم تُقام في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بغداد صباح يوم الأحد 26 أيلول 2021 تزامنا مع الاحتفال بعيد الصليب المقدس حسب التقويم الشرقي.   
جدير بالذكر أن الأب دانيال الخوري طيماثيوس تولد تكريت ـ صلاح الدين في 11 حزيران 1990، رُسم شماسا رسائليا بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة في 15 حزيران 2003، وشماسا إنجيليا بوضع يد مثلث الرحمات غبطة المطران مار نرسي توما مطران أبرشية كركوك في 17 آب 2007. وكاهنا في 26 تشرين الأول 2012 بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني.

حائز على بكالوريوس في الفلسفة واللاهوت من الجامعة الأوربانية في روما من خلال كلية بابل للفلسفة واللاهوت في عنكاوا ـ أربيل عام 2018، وله العديد من الشهادات في مجال علم النفس والصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي والإرشاد الراعوي والقيادة والمشورة. أسس مراكز مسكونية تعمل على تلبية احتياجات الناس النفسية والروحية والعاطفية بالإضافة إلى الاحتياجات الأساسية. يتكلم السريانية والعربية والإنكليزية والروسية ويعرف اللغات القديمة الآرامية واليونانية والعبرية.

وينحدر الأب دانيال من عائلة كهنوتية خدمت الكنيسة لما يقارب الثمانية عقود، فجده هو المرحوم الأب إيشا ساوه الذي خدم الكنيسة في بغداد ودهوك وتلكيف والبصرة ولبنان والكويت، ووالده هو الخوري طيماثيوس القس إيشا الذي خدم في بغداد ويخدم حاليا في الأردن.

ـ المرفقات:
صورة من بيان المجمع المقدس للكنيسة الشرقية القديمة بالسريانية والعربية.


27
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مراسيم رسامة الأسقف الجديد نيافة مار بطرس تمرس

تزامنا مع الاحتفال بعيد البنطيقسطى (حلول الروح القدس على التلاميذ) ترأس قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح يوم الأحد 20 حزيران 2021 مراسيم ترقية الأب شملي تمرس إلى الدرجة الأسقفية باسم (الأسقف مار بطرس تمرس) في احتفالية إيمانية شهدتها كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأميركية.

وعاون قداسته في هذه المراسيم كل من غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة ونيافة مار كيوركيس يونان أسقف شرق أميركا، وعدد من الآباء الكهنة وجموع الشمامسة وبحضور جمع من المؤمنين.


وعقب انتهاء مراسيم الرسامة أقام الأسقف الجديد القداس الإلهي لمناسبة عيد البنطيقسطى، ثم انتقل أصحاب الغبطة والنيافة الرعاة الأجلاء والآباء الكهنة والشمامسة والمؤمنين إلى قاعة المناسبات في الكنيسة لتقديم التهنئة برسامة الأسقف الجديد ونيل البركة الأبوية من الرعاة الأجلاء، وسط تراتيل كنسية شجية قدمتها جوقة الكنيسة. حيث أقامت لجنة الكنيسة مأدبة غداء بهذه المناسبة، رحب خلالها الأب الخوري بنيامين كيوركيس راعي كنيسة مار كيوركيس الشهيد في أريزونا بالحاضرين مهنئا الأسقف الجديد.

ثم ألقى غبطة المطران يعقوب دانيل كلمة تحدث فيها عن الرسامة الأسقفية والكنيسة المشرقية وتمسك الآباء بإيمانهم القويم وكيف بشّروا المشرق وأقاموا امبراطورية روحية جديدة سميت كنيسة المشرق، و(على المؤمنين اليوم أن ينهجوا نهج الآباء في المحافظة على عقيدة الكنيسة، وكذلك على هويتنا القومية الآشورية التي هي بمثابة جسد الإنسان وإيماننا هو الروح. فكما لا يمكن أن يقال للجسد دون الروح إنسانا وكذلك لا يمكن أن يقال للروح دون الجسد إنسانا. فالإنسان جسد وروح.. وهكذا نحن وكنيستنا).
تحدث بعدها نيافة مار كيوركيس يونان أسقف شرق أميركا للكنيسة وقدم هدية رمزية للأسقف الجديد الذي ألقى بدوره كلمة شكر بهذه المناسبة الإيمانية المباركة.

هذا وسيباشر نيافة الأسقف مار بطرس تمرس خدمته الرعوية أسقفا لرعية غرب أميركا للكنيسة الشرقية القديمة.

28
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مرسوم بطريركي بتعيين غبطة المطران يعقوب دانيل وكيلا بطريركيا عاما

أصدر قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مرسوما بطريركيا بتعيين غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، وكيلا بطريركا عاما للكنيسة.

وجاء في المرسوم الصادر في 4 حزيران 2021 والموجه إلى أصحاب الغبطة أعضاء المجمع السينودوسي للكنيسة والآباء الكهنة والشمامسة وعموم أبناء الكنيسة الكرام:

كما تعلمون أننا مررنا مؤخرا بحالة من الضعف الجسدي أدى إلى عدم تمكننا من أداء واجباتنا البطريركية كما يتطلب الواجب.

عليه، وبحسب سلطتنا الأبوية كرئيس وبطريرك للكنيسة نعيّن أخونا غبطة مار يعقوب دانيل مطران أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة.. وكيلا بطريركا عاما لنا، وإلى حين أن نصبح بصحة جسدية جيدة لنتمكن مجددا من إتمام واجباتنا.

وله صلاحية القيام بهذه الوكالة في كل الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية، وأن يعمل نيابة عنا مع جميع رعيات الكنيسة وحيث ما تقتضيه حاجة كنيستنا وأبناء رعياتنا روحيا وجسديا، مع بركاتنا الأبوية.



ولتكن نعمة الرب مع جميعنا على الدوام.. آمين


فينيكس ـ أريزونا

4 حزيران 2021




أدى الثاني

جاثليق بطريرك

الكنيسة الشرقية القديمة في العالم

29
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

تحديد موعد مراسيم رسامة أسقف جديد لرعية غرب أميركا للكنيسة

حددت رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة موعد رسامة أسقف جديد ليكون راعيا لرعية غرب أميركا للكنيسة.

جاء ذلك في رسالة بطريركية وجهها قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم إلى أصحاب الغبطة الرعاة مطارنة الكنيسة أعضاء مجمعها السينودوسي بتاريخ 28 إيار الجاري 2021 هذا نصها:

بحسب القرار (4) للمجمع السينودوسي لكنيستنا المنعقد في بغداد في عام 2018 والذي قررنا فيه ترقية الأب شاملي تمرز إلى الدرجة الأسقفية الموقرة أسقفا لغرب أميركا للكنيسة، ومع تواجد أخينا غبطة مار ياقو دانيل مطران استراليا ونيوزيلندا للكنيسة في الولايات المتحدة حاليا في زيارة لرعيات الكنيسة فيها، وفي ضوء تواصل غبطة مار زيا خوشابا أسقف كندا وأميركا للكنيسة معنا هاتفيا بشأن تنفيذ هذا القرار:

عليه، وبحسب سلطتنا البطريركية قررنا: تنفيذ هذا القرار وإقامة مراسيم الرسامة في كنيسة القديس مار كيوركيس الشهيد المظفر.. في مدينة فينيكس بولاية أريزونا (في الولايات المتحدة الأميركية)، وذلك في الساعة التاسعة من صباح يوم أحد البنطيقسطى الموافق 20 حزيران 2021 بتوقيت الولاية المذكورة.

نطلب من غبطتكم مشاركتنا في إتمام مراسيم هذه الرسامة.. وتقبلوا محبتنا واحترامنا وبركتنا الأبوية، ولتكن نعمة الرب مع جميعنا.. آمين.

كُتب بمدينة فينيكس ـ أريزونا
28 إيار 2021



بالنعمة: أدى الثاني
جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العالم


الجدير بالذكر أن الأب شاملي تمرز تولد 1952 الحبانية / محافظة الأنبار، وكان من أهالي منطقة الدورة ببغداد. حاصل على شهادة الماجستير في الكيمياء العضوية، مدرس مادة الكيمياء في جامعة فريسنو بولاية كاليفورنيا الأميركية.

أدناه صورة من النسخة الأصلية لرسالة قداسة البطريرك مار أدى الثاني إلى أصحاب الغبطة المطارنة بشأن تحديد موعد الرسامة الأسقفية.

30
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني
للتهنئة بعيد القيامة المجيدة لربنا ومخلصنا يسوع المسيح

أدناه الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، للتهنئة بعيد القيامة المجيدة حسب التقويم الشرقي القديم (صورة من النسخة الأصلية للرسالة بالسريانية مع الترجمة العربية)


إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء، الكهنة المختارون، الشمامسة الموقرون، المؤمنون الأحباء أبناء كنيستنا المقدسة في كل بلد تعيشون فيه:

تقبلوا محبتنا وسلامنا في الرب، مع صلواتنا الحارة وطلباتنا الدائمة أن تكونوا بصحة وسلامة.

بكل سرور، أرغب وبهذه المناسبة المباركة والمقدسة المتمثلة بعيد القيامة المجيدة لربنا ومخلصنا يسوع المسيح من بين الأموات، أن أبارك لجميعكم هذا العيد العظيم، وهذه القيامة التي كما الميلاد العجيب.. تنبأ بها أنبياء العهد القديم. القيامة التي بها توج الله الآب تدبيره لخلاص البشر.

القيامة التي بها اختتم الرب يسوع المسيح رسالته وكرازته على الأرض لمدة ثلاث سنوات حيث علّم وكرز بالتوبة والمغفرة والمحبة. وحمل خطايا البشر على خشبة الصليب، ودفنها في القبر باذلا نفسه لخلاص العالم الضائع في الخطيئة، ومن أجل إعادته لقداسة وطهارة الله الآب العلي، حيث قام من بين الأموات بنصر ومجد عظيم، ليقدم رجاء الخلاص لكل من يؤمن بهذه القيامة المجيدة.

القيامة التي كانت، بحسب إيماننا القويم، الحجر الأساس الذي عليه بُنيت الكنيسة بكرازة تلاميذ ورسل الرب الأولين.

أحباؤنا في الرب..

كما تلاحظون، ففي هذا العام 2021 أيضا، كما في العام الماضي.. أدى انتشار وباء كورونا في العديد من بلدان العالم، إلى تقليل المشاركة الجماعية في قداس وصلوات وطقوس واحتفالات هذا العيد المقدس وأعياد وتذكارات وصلوات ومناسبات أخرى، وذلك تنفيذا للتباعد الاجتماعي والخطوات الأخرى وبحسب التعليمات الرسمية لحكومات البلدان المختلفة، من أجل التصدي لهذا الوباء، حيث كانت هذه الخطوات ضرورية لصحة وسلامة الجميع.

وفي ذات الوقت، نؤمن أن هذه التدابير الضرورية لم تتسبب في التقليل من الاحتفالية والفرحة بهذا العيد المجيد، وستبقى هذه الاحتفالية وهذه الفرحة في قلوبنا وفكرنا لأنها احتفالية وفرحة روحية بالإيمان والرجاء الصالح والدائم بالقيامة والحياة الجديدة والأبدية، مع اتكالنا على الرب أن ينتهي ويزول هذا الوباء، حيث نصلي ونطلب من الثالوث المقدس: الآب الحنان والابن الرحوم والروح القدس الرؤوف، الصحة والسلامة للجميع وكل البشرية. كما نصلي لأجل خير شعبنا وبلدنا العراق المبارك ليحل فيه الأمن والاستقرار، وكذلك في سوريا المباركة، وهكذا نطلب الأمن والسلام لكل البلدان وعموم البشرية.. آمين.

وفي الختام.. أقول مجددا وبقلب ملؤه الرجاء والفرحة: عيد قيامة ربنا مبارك لجميعكم، تحتفلون به بالفرح والسرور. قام الرب حقا قام، قيامة وحياة وتجدد لكم جميعا، وكل عام وأنت بخير وسلامة.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا إلى أبد الآبدين.. آمين.

كُتب في فينيكس ـ أريزونا

إيار 2021


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

31
ضرورة الدقة والبساطة في الترجمة للأطفال: لقاء إذاعة SBS استراليا، مع الإعلامي شليمون أوراهم، حول ترجمته لمجموعة من قصص الأطفال التعليمية المصورة من اللغة العربية إلى اللغة السريانية، ضمن المشروع الذي تبنته وأدارته الناشطة القومية والصحفية ليديا بابا مشو، بهدف إدامة استخدام وتطوير لغتنا الأم وتعليم الأطفال إنشاء مكتبة خاصة بهم في المنزل:


https://www.sbs.com.au/language/english/audio/the-necessity-of-accuracy-and-simplicity-in-translation-for-children

32
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

خلال زيارته الرعوية الحالية للوطن: رعية أربيل للكنيسة تستقبل نيافة الأسقف مار كيوركيس يونان

استقبلت رعية أربيل للكنيسة الشرقية القديمة مساء الأحد 13 كانون الأول 2020 في كنيسة مريم العذراء في عنكاوا نيافة مار كيوركيس يونان أسقف شيكاغو للكنيسة والذي يزور الوطن حاليا.

وتقدم المستقبلين الأب دانيال الخوري طيماثويس كاهن الرعية والشمامسة وجمع من المؤمنين، وشارك في الاستقبال أيضا النائب يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين في مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية، وعدد من أعضاء قيادة الحركة وكوادرها.
وأدى نيافته والحضور صلاة المساء في الكنيسة ثم شارك في مأدبة العشاء الرمزية التي أقامتها الرعية على بركة زيارته الكريمة، استقبل بعدها المؤمنين في قاعة الاستقبال بالكنيسة للسلام على نيافته ونيل بركته الرعوية.

وكان نيافة مار كيوركيس يونان أسقف شيكاغو للكنيسة الشرقية القديمة قد وصل العاصمة بغداد في وقت سابق، وأقام صباح ذات اليوم الأحد 13 كانون الأول الجاري قداسا في كاتدرائية مريم العذراء لمناسبة تذكار اليوم السابع لرقود الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين راعي هذه الكاتدرائية على رجاء القيامة، غادر بعدها إلى أربيل.

ويتضمن برنامج زيارته في الأيام المقبلة زيارة وتفقد أبناء الرعية في منطقة نهلة وإقامة قداس فيها وزيارة وتفقد أبناء رعية محافظة نوهدرا ـ دهوك وإقامة قداس في كنيسة الرسولين بطرس وبولس فيها، فضلا عن عقده اجتماعا مع كهنة الكنيسة في أبرشية الوطن العراق لبحث ومناقشة جملة من الشؤون الكنسية.

33
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة تنعى الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين

أنا هو القيامة والحياة، من آمن بي وإن مات فسيحيا (يوحنا 11 : 25)

ينعى: رئاسة ورعاة وكهنة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم إلى عموم المؤمنين الكرام، الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين راعي كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بغداد، والذي رقد على رجاء القيامة يوم السبت 5 كانون الأول 2020 في إحدى مستشفيات بغداد، بعد أن كرّس حياته الكريمة للخدمة الكهنوتية المقدسة فأداها بكل صدق وأمانة تُضاف إلى ما عُرف عنه من طيبة وتواضع ومحبة للخدمة والعطاء.

تقبله الرب في ملكوته مع الأبرار والصديقين، وألهم أسرته وذويه والمؤمنين الصبر والرجاء الطيب وأنعم عليهم بالصحة والعمر المديد، ومنحنا جميعا الصبر والاستجابة لدعائنا أن ترقد روحه بسلام.. آمين.

34
إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية:

إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية


بهدف دعم عملية التعليم السرياني، وحفظ وإدامة لغتنا السريانية الأم في الوطن بيث نهرين، من خلال مواصلة تداولها في الحياة اليومية بالقراءة بشكل منتظم دون اقتصار ذلك على إطار المدرسة والمناهج الدراسية الرسمية:
قامت الصحفية والناشطة القومية ليديا بابا مشو، وبمبادرة وجهد شخصي تطوعي، وبدعم من مؤسسة (إيتوتي ـ Etuti Institute) التعليمية ومؤسسة (Assyrian Foundation of America - AFA) القومية في الولايات المتحدة الأميركية، بتنفيذ مشروع لترجمة مجموعة من قصص الأطفال التعليمية المصورة من اللغة العربية إلى اللغة السريانية وإعادة طبعها، لتوزيعها على الأطفال والفتية الدارسين في المدارس السريانية، وذلك بعد التنسيق مع المديرية العامة للتعليم السرياني في أربيل بشأن الإجراءات الرسمية وتسهيل آلية توزيع هذه القصص على الأطفال لتداولها ومطالعتها في أي وقت يشاؤون في حياتهم اليومية الاعتيادية، ولتعليمهم إنشاء مكتبة خاصة بهم في البيت.

وتضمن المشروع اختيار ستة قصص تعليمية مصورة للأطفال باللغة العربية، وهي من إصدارات دار النشر (Home Applied Training - HAT) ومقرها في بيروت ـ لبنان، وترجمتها للسريانية وإعادة طبعها، حيث تواصلت صاحبة المشروع السيدة ليديا بابا مشو مع دار النشر هذه بشكل رسمي لشراء حقوق إعادة طبع القصص بعد ترجمتها إلى اللغة السريانية وبنفس الصور الملونة للنسخة الأصلية العربية التي قامت دار النشر بإرسالها لها مع برامج التصاميم الفنية عبر البريد الإلكتروني، ومن ثم تمت طباعة هذه القصص بالسريانية بنفس حجمها الأصلي المتوسط، في مطبعة نصيبين بمحافظة نوهدرا ـ دهوك، وبعدد إجمالي (4200) نسخة بواقع (700) نسخة للقصة الواحدة.

هذا وضم فريق العمل في هذا المشروع كلا من الإعلامي شليمون داود أوراهم في ترجمة القصص من العربية إلى السريانية، والآنسة دورس زيا رشو في تنضيد النص السرياني، وعبر مشاركة تطوعية منهما دعما للمشروع.

ختاما: تتمنى إدارة هذا المشروع أن تكون هذه المبادرة خطوة مشجعة لكل من يمتلك الإمكانيات اللغوية والمادية لتوفير نصوص مشوقة للأطفال باللغة السريانية للارتقاء بمستواهم اللغوي والفكري وكجهد مضاف لمسيرتهم في مدارسهم والمناهج الرسمية.

35
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

في تموز المقبل.. رسامة كاهن جديد لرعية سدني

(وَلكِنْ لَمَّا سَرَّ اللهَ الَّذِي أَفْرَزَنِي مِنْ بَطْنِ أُمِّي، وَدَعَانِي بِنِعْمَتِهِ .. غلاطية 1: 15)

عقب الاجتماع الذي عقده غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة مع كهنة وشمامسة ولجنة كنيسة مار زيا الطوباوي ولجنة كنيسة مار كيوركيس الشهيد في city أواخر إيار الماضي، فقد تقرر اختيار الشماس ميلاد روبرت داود لرسامته كاهناً للكنيسة في سدني/ استراليا.

والشماس ميلاد روبرت تولد 1989 بغداد، أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة البصرة. ثم واصل دراسته الجامعية في جامعة بغداد/ كلية اللغات قسم اللغة الانكليزية لغاية المرحلة الثالثة، ولم يكمل الدراسة بسبب ظروف العراق في حينه.

درس في مركز التثقيف المسيحي ببغداد. وعقب سفره إلى الأردن تلقى دورات لاهوتية مكثفة في مركز الآباء اليسوعيين. ودرس اللاهوت في مركز الدراسات اللاهوتية بعمّان وحاز على شهادة دبلوم لاهوت في التنشئة والتعليم المسيحي.
وفي استراليا حاز أيضاً على دبلوم الخدمة المجتمعية، وشهادات أخرى في اللاهوت والعمل المجتمعي والصحة النفسية للشباب والتصاميم الكرافيكية.

يجيد اللغات الآشورية والإنكليزية والعربية قراءه وكتابة، وقام بترجمة العديد من منشورات المنظمات المجتمعية في استراليا من الإنكليزية الى الآشورية وبالعكس. ولديه مقالات دينية في المجلات الكنسية والمنتديات الإلكترونية.

عمل في إعلام البطريركية في بغداد. وكان عضوا في جمعية اتحاد الإعلاميين والصحفيين العراقيين. وموظفا إعلاميا في ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى ومحررا في مجلة الديوان.

وبمباركة قداسة أبينا البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم شارك في تأسيس لجنة الشباب في بطريركية الكنيسة في بغداد عقب 2003. وفي إعادة تنظيم دورات تعليم اللغة الآشورية والتعليم المسيحي لثلاث سنوات متتالية.

 تتلمذ على يد الأب زيا خوشابا (المطران مار زيا خوشابا حاليا)، وعلى يد الراحل شليمون ياقو آل رابن.

وبتكليف من قداسة أبينا البطريرك مار أدى الثاني رُسم شماسا إنجيلياً بوضع يد غبطة المطران مار ياقو دانيل في 26 نيسان 2009 في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.

والشماس ميلاد روبرت داود متزوج وله ثلاث بنات. وستتم بمشيئة الرب رسامته كاهنا في كاتدرائية مار زيا الطوباوي للكنيسة الشرقية القديمة في سدني في 26 تموز 2020 باسم الأب بولس.

صلوا لأجله ليكون أهلاً لخدمة كلمة الله وكنيسته المقدسة وإتمام رسالته الكهنوتية حسب مشيئة الرب.


36
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد القيامة المجيدة

أدناه الرسالة الرعوية لقداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، للتهنئة بعيد القيامة المجيدة "حسب التقويم الشرقي القديم"، النص اڵصلی بالسریانیه‌، مع الترجمة العربية المعنوية للرسالة:

إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. المؤمنون المحترمون.. أبناء كنيستنا المقدسة، الكنيسة الشرقية القديمة في أي بلد كنتم:

تقبلوا محبتنا وسلامنا في الرب.. مقرونة بصلواتنا وطلباتنا أن تكونوا بصحة جيدة على الدوام..

بقلب ملؤه التواضع والفرح، نحتفل اليوم بهذا العيد العظيم.. عيد قيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد والشكر، هذه القيامة التي بها كلل كرازته الخلاصية ورسالته الإلهية لخلاص الإنسان، وتمم التدبير الإلهي وانتصر على موت الخطيئة وقام من بين الأموات منتصرا ليقدم رجاء الخلاص لكل مؤمن ويعيد الإنسان لقداسة ونعمة الله الآب الحنون الرحوم.

هذه القيامة التي كانت بمثابة الصخرة التي عليها انطلق الإيمان وانتشر، والأساس الذي عليه بُنيت الكنيسة.
وبكل رجاء طيب وفرحة نقول لكم: عيد قيامة ربنا مبارك عليكم جميعا يا أبناء الكنيسة الأحباء، مع تمنياتنا أن تحتفلوا به بالخير والسرور.. آمين.

أحباؤنا في الرب:
كما تلاحظون، فإن احتفالنا بهذا العيد المجيد في هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، وذلك بسبب هذا المرض (الوباء) الذي انتشر في كل العالم ومنه بلدنا الحبيب بين النهرين.. العراق، وكذلك البلدان التي تعيشون فيها. وكان له تأثير كبير على الحياة الطبيعية للإنسان في مختلف المجالات.

عليه لا بد لنا أن ننتهز هذه الفرصة والمناسبة المباركة، عيد قيامة المخلص، لنصلي ونطلب من الرب أن تعبر عنا هذه الضيقة، وأن يحفظكم كلكم وجميع المؤمنين وعموم البشرية بشكل عام. ويحل الأمان والسلام الإلهي على المعمورة كلها، لينشد له المؤمنين بالتسبحة والتهليل والشكر الكبير على محبته ورحمته.. آمين.

قام الرب حقا قام.. قيامة وحياة وتجدد لكم.. وكل عام وأنتم بالفرح.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشِركة الروح القدس مع جميعنا على الدوام وإلى أبد الآبدين.. آمين.

كُتب في قلايتنا البطريركية
بغداد: نيسان 2020


أدى الثاني
بالنعمة: جاثيلق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

37
ملوك وآلهة

هذه النقوش "الآشورية" التي عثرت عليها البعثة الإيطالية

متابعات:  شليمون أوراهم

عن موقع nasnews.com

بغداد – ناس/ تواصل البعثة الإيطالية عملها في بلدة فايدة التابعة لمحافظة دهوك بإشراف دائرة آثار المحافظة، حيث عثرت على نقوش صخرية تعود إلى العهد الآشوي.

وعثر فريق التنقيب عن الاثار على عشرة نقوش صخرية جديدة تُظهر ملوك اشوريون وآلهة آشور، منحوتة على طول قناة ري كبيرة مقطوعة بالصخور، وذلك ضمن مشروع (فايدة) الأثري الذي شارك في إدارته علماء ايطاليون بمشاركة علماء اثار عراقيون، في محافظة دهوك.

وتعود تلك الاثار إلى عصر سرجون الثاني، ملك آشور الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد، حيث بقي هذا الموقع الأثري مغلقا لما يقرب من نصف قرن بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وذكر موقع ناشونال جيوغرافيك أن هذه النقوش التي زينت القناة عادة ما يتم العثور عليها في القصور الملكية، وليس في هذه الأماكن العامة.

وقال عالم الآثار بجامعة هارفارد جيسون أور، الذي يبحث في أنظمة المياه القديمة في المنطقة، إن هذا الاكتشاف يظهر أن هذه الأعمال الفنية “لم تكن فقط في القصور الإمبراطورية ولكن في كل مكان، حتى في أماكن استخراج المزارعين للمياه من القنوات لحقولهم”.

وتظهر الجدارية الصخرية ملك آشور وموكبا من آلهة آشور مثل الإلهة عشتار، إلهة الحب والحرب، وشمش، إله الشمس، ونابو، إله الحكمة، بحسب العلماء.

وقال دانييلي موراندي بوناكوس ، عالم الآثار في جامعة أوديني الإيطالية، الذي شارك في هذا الكشف الأثري المشترك، إن “هذه النقوش الصخرية الآشورية نادرة للغاية”، فهذا النوع من النقوش لم يعثر عليه في موقع أصلي منذ عام 1845”.

وحكم سرجون الثاني “الإمبراطورية الآشورية الجديدة”، التي سادت المنطقة منذ عام 911 قبل الميلاد، حتى انهيارها في عام 609 قبل الميلاد على أيدي الفرس والبابليين.


الرابط:
https://www.nasnews.com/%d9%87%d8%b0%d9%87-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%88%d8%b4-%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%b4%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d8%b9%d8%ab%d8%b1%d8%aa-%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%87%d8%a7-%d8%a7/

38
خبير قانوني يحذر من تحايل كتل سياسية على الأقليات في المحكمة الاتحادية بهذه الطريقة
 

متابعات: شليمون أوراهم/ عن موقع:  بغداد اليوم - baghdadtodaynews

حذر خبير في الشأن الدستوري من تحايل كتل سياسية على المكونات غير المسلمة (الاقليات) بمنح ممثليها مقاعد فقهاء القانون في المحكمة الاتحادية العليا، لافتاً إلى أن المشروع المعروض حالياً امام مجلس النواب لا يمنحهم حق التصويت، مشدداً على أن الغلبة ستكون لرجال الدين في اصدار القرارات والاحكام.

وقال الخبير محمد الشريف، إن "الكتل السياسية الراغبة في الهيمنة على القضاء العراقي طرحت مقترحاً مثيراً للجدل، لما اعتبرته محاولة للوصول إلى صيغة نهائية لقانون المحكمة الاتحادية العليا".

واضاف الشريف، أن "المقترح يتضمن منح ممثلي المسيحيين والصابئة المندائيين مقاعد فقهاء القانون في المحكمة الاتحادية العليا بحجة ارضائهم بعد شعور هذه المكونات بالإقصاء".

وأشار، إلى أن "هذا المقترح خطير للغاية، ويشكل تحايلاً على المكونات غير المسلمة"، موضحاً أن "دور فقهاء القانون وفقاً لمحضر جلسة مجلس النواب المؤرخة (30/ 6/ 2019)، سيكون استشارياً وليس لهم حق التصويت، بخلاف فقهاء الشريعة الاسلامية الذين سوف يتم تفضيلهم على القضاة".

وبين الشريف، أن "دور خبراء القانون سيكون أضافة إلى أنه استشاري، فأنه محصور في القضايا التي تتعلق بمبادئ حقوق الانسان والديمقراطية، كما أن عددهم اثنان فقط في مقابل اربعة اعضاء من رجال الدين".

واستطرد، أن "الغلبة ستكون لفقهاء الشريعة الاسلامية وهم من رجال الدين المرشحين من الوقفين السني والشيعي، الذين لهم حق التصويت في المحكمة، وأن اي حكم لا يصدر الا بموافقة ثلاثة ارباعهم اذا كان يتعلق بالشريعة الاسلامية".

وأكد الشريف، أن "ذلك التوجه يعكس تكريساً للإقصاء الديني، والعرقي الذي أوجده مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا".

ويرى، أن "حسم الجدل بهذا الشأن هو التطبيق السليم للمادة (92) بفقرتيها من الدستور، وهو الابقاء على الهيئة بطبيعتها القضائية أي من القضاة حصراً".

وشدد الشريف، على "احترام خصوصية استقلال المحكمة الاتحادية العليا وعدم التدخل في مهامها، وجعل الخبراء والفقهاء ضمن دائرة مستشارين يقدمون تقارير فنية غير ملزمة للقضاة، ومن جميع شرائح المجتمع العراقي، طبقاً لما تسري عليه الاعراف القضائية".

وأورد، أن "القانون الذي تعمل به المحكمة في الوقت الحالي يتفق مع الدستور ويلبي متطلبات المرحلة الحالية، لكن حجة الكتل السياسية بضرورة وجود قانون جديد تأتي للهيمنة على القضاء".

ومضى الشريف، إلى "استمرار سعي هذه الكتل للتكفل بترشيح جميع اعضاء المحكمة الاتحادية العليا سواء من القضاة أو خبراء الشريعة الاسلامية (رجال الدين) أو فقهاء القانون ليكون الجميع تابع للأحزاب السياسية، كما هو حال الهيئات المستقلة".

وكان مجلس النواب العراقي قد أنهى في (30 حزيران 2019)، مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.

واكدت اللجنة القانونية النيابية، السبت، 20 تموز، 2019، استمرار الخلافات السياسية بين الاقطاب حول قانون المحكمة الاتحادية، فيما لفتت الى ان الخلاف ايضا تحول الى القضاء والمحكمة الاتحادية.

وكان  المجمع الفقهي العراقي قد اعلن، السبت (27 تموز 2019)، رفضه لمشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا، وفيما أكد أن نصوصه الحالية قنبلة موقوتة من شأنها تفتيت النسيج الوطني، أشار إلى أن البلاد غير مهيأة للتحول إلى نظام ديني في الوقت الحالي.


الرابط:

https://baghdadtoday.news/ar/news/94350/%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%8A

39
ينحدرون من الشعوب الأوائل التي سكنت المنطقة

تقرير أممي: المعدان والآشوريون هم السكان الأصليون للعراق

شليمون أوراهم/ متابعات

عن/ ديجيتال ميديا إن آر تي


كشفت مجموعة العمل الدولية لشؤون السكان الأصليين، والتي تعتبر منظمة حقوقية عالمية  تهتم  بالدفاع عن حقوق الشعوب الأصلية، ان هناك مجموعات عديدة تمثل السكان الأصليين  في منطقة الشرق الأوسط أبرزها سكان الأهوار والآشوريون في العراق.

وبحسب تقرير للمجموعة نشرته شبكة "بي بي سي" البريطانية أمس السبت، 10 آب 2019، فان المعدان والآشوريون هم سكان العراق الاصليون، حيث يعيش سكان الأهوار "المعدان" في منطقة الأهوار جنوب العراق ولكن تناقصت أعدادهم بدرجة كبيرة في العقود الأخيرة، وتعرض موطنهم الاصلي " الأهوار" إلى التجفيف خلال عهد النظام السابق مما دمر مصدر عيشهم وبالتالي طريقة حياتهم الفريدة، كما أنهم ما يزالون حتى الآن يعانون من الأحكام المسبقة ولا توجد تشريعات لدعمهم وحمايتهم.

أما الآشوريون، فهم من الشعوب الأصلية في هذه المنطقة ويعيشون في إيران والعراق وسوريا وتركيا وقد عانوا في السنوات الأخيرة جراء بسبب العنف والاضطرابات التي عاشها العراق في اعقاب الغزو الاميركي للعراق عام 2003، وكان عدد الآشوريين في العراق قبل الغزو نحو مليون ونصف المليون وتراجع عددهم الى نحو ربع مليون شخص في الوقت الراهن.

ووفقا للتقرير فان هذه المجموعة تعاني من الاهمال والتمييز من قبل حكومات المنطقة، حيث تعرض الآشوريون إلى عمليات قتل واسعة النطاق خلال الحرب العالمية الاولى في تركيا الحالية ولم يبق منهم في شرقي تركيا سوى بضعة آلاف واجمالي عددهم حاليا في تركيا اقل من خمسين الفا.

ومن المجموعات الأخرى التي تعتبر شعوبا أصلية وتنحدر من السكان الأوائل
- بدو النقب: في إسرائيل مجموعة أخرى من الشعوب الأصلية ونصفهم يعيش في قرى لا تعترف بها الدولة ولا تقدم لها الخدمات في ما يقيم جزء منهم في مدن مخططة من قبل الحكومة.

-الأمازيغ: وهم السكان الأصليون في الجزائر وتونس بحسب مجموعة العمل الدولية لشؤون السكان الأصليين، وفي الجزائر تم الاعتراف بلغتهم تامازيغت في الدستور وكانت الجزائر قد تبنت الإعلان العالمي لحقوق السلكان الأصليين ولكن لأن الحكومة لم تعترف بوضعية السكان الأصليين للأمازيغ فلا يوجد إحصاء رسمي لعددهم.

وكذلك الحال في تونس حيث تبنت الحكومة الإعلان العالمي لحقوق السكان الأصليين ولكن لم تعترف بوضعية السلكان الأصليين الأمازيغ وبالتالي لا يوجد إحصاء رسمي لعددهم ،ولكن تشير بعض التقديرات إلى أن نحو مليون شخص في تونس يتحدثون لغة التامازيغت.

يذكر ان الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت في 23 كانون أول عام 1994 اليوم العالمي للشعوب الأصلية الذي يصادف 9 آب من كل عام، وهو تاريخ انعقاد أول اجتماع للفريق المعني بالسكان الأصليين التابع للجنة تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

ويعرف موقع الأمم المتحدة الشعوب الأصلية بـأنها المنحدرون من السكان الأوائل في بلدان كثيرة، وتختلف ثقافاتهم وأديانهم وأنماط تنظيمهم الاجتماعي والاقتصادي اختلافا بارزا، ويعيش كثيرون منهم في أكثر من 70 بلدا تمتد من المناطق القطبية إلى الأمازون وأستراليا.
ويقدر عدد السكان الأصليين في العالم بنحو 370 مليون نسمة أي أقل من 5 في المائة من سكان العالم، ولكنهم يمثلون 15 في المائة من أفقر السكان، وهم يتحدثون بأغلب لغات العالم البالغ عددها 7 آلاف لغة، بحسب موقع الأمم المتحدة.

الرابط:

http://www.nrttv.com/Ar/News.aspx?id=15307&MapID=2


https://www.nasnews.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%af%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d9%88%d8%a8-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%b4%d9%88%d8%b1%d9%8a%d9%88%d9%86-%d8%b4%d9%85%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%8b/

40
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يهنأ الأمير حازم تحسين بك

هنأ قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم السيد حازم تحسين بك لمناسبة انتخابه أميرا للإيزيديين في العراق والعالم.
جاء ذلك في برقية التهنئة التي بعثها قداسته لسيادة الأمير وهذا نصها:


السيد حازم تحسين بك أمير الإيزيديين في العراق والعالم المحترم


تقبل سلامنا ومحبتنا الأخوية..

لمناسبة انتخابكم أميرا للإيزيديين في العراق والعالم، يطيب لي بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن إخوتي وأبنائي رعاة وكهنة وأبناء الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، أن أتقدم إليكم بأسمى عبارات التهنئة والتبريك، متمنيا لجنابكم الموقر كل التوفيق في مواصلة رسالة والدكم المرحوم الأمير تحسين سعيد بك، والنجاح لشخصكم الموقر في مسؤوليتكم هذه على طريق خدمة الشعب الإيزيدي الكريم، هذا المكون الأصيل الذي يشكل إلى جانب باقي مكونات الشعب العراقي الأصيلة الأخرى صورة الفسيفساء العراقية الجميلة.. وليتجاوز الجميع معا مرحلة المعاناة إلى مرحلة تحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز قيم التآخي والتلاحم والمساهمة في إعادة بناء الوطن العراق العزيز نحو حاضر جميل ومستقبل زاهر، وتقبلوا خالص تحياتنا.



البطريرك أدى الثاني
   
رئيس الكنيسة الشرقية القديمة

في العراق والعالم

30 تموز 2019

41
المجمع الفقهي يعلن رفضه قانون المحكمة الاتحادية: سيسهم في تفتيت النسيج الوطني

متابعة: شليمون أوراهم

عن موقع: بغداد اليوم

 أعلن المجمع الفقهي العراقي، السبت (27 تموز 2019)، رفضه لمشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا، وفيما أكد أن نصوصه الحالية قنبلة موقوتة من شأنها تفتيت النسيج الوطني، أشار إلى أن البلاد غير مهيأة للتحول إلى نظام ديني في الوقت الحالي.

وقال عضو المجمع الفقهي وخطيب جامع الإمام أبو حنيفة النعمان عبد الوهاب السامرائي، إن "هناك مشكلة أخرى تواجه العراق تتمثل بالسعي لإقرار قانون المحكمة الاتحادية العليا التي هي أعلى سلطة قانونية تحل الاشكالات بما ورد في الدستور من خلافات".

وأضاف السامرائي، أن "المحكمة الاتحادية تتولى أيضاً تفسير النصوص الدستورية، ويراد لها اليوم ان تخرج عن مسارها لتكون للفقهاء الشرعيين النصيب الأوفر".

ولفت إلى أن "المحكمة الاتحادية هي خاصة بالقضاة والتجاذب الذي يحصل اليوم يحتاج إلى بعد نظر وتفكير عميق عن مصير البلاد".

ونوه إلى "أننا لا نريد تحويل الخلافات الدستورية إلى نزاعات مذهبية تشق الجمهور والصف العراقي وتفتت الشعب مما يعيد الاصطفاف المذهبي إلى مرحلة الصراع"، مؤكداً أن "دخول الجانب الفقهي في هذا الأمر سيحول بالضرورة إلى قضية تشق الصف لاختلاف المذاهب والمشارب".
وزاد السامرائي، "إننا نريد أن تكون للشريعة والإسلام كلمة ولكن بلادنا غير مهيأة لحكومة دينية"، منبهاً إلى أن "العراق بحاجة إلى حكومة تراعي الدين وتحترمه ولا تضرب به عرض الحائط، لكننا أيضاً مع احترام المواطنة".

وشدد على أن "العراق ليس كله من المسلمين أو المسيحيين أو الايزيديين، إنما في بلادنا فسيفساء متعددة لا تنتهي لو دققنا النظر إليها".

ويرى السامرائي، أن "القانون يشكل قنبلة موقوتة تفتت هذا النسيج وتشتت الوطن"، داعياً "السلطة التشريعية الاعتبار إلى هذا الأمر ولخطورته وثقله الحقيقي"، مستدركا: "إلا فأن العواقب وخيمة والفتنة تكمن في أدنى التفاصيل".

وطالب عضو المجمع الفقهي الحكومة بأن "تسعى لدرء الفتنة وعدم إدخال البلاد في هذا النفق الضيق المزعج، فالكل سينتفض وينحاز إلى دينه ومذهبه وقومه والخاسر الأكبر هو الوطن والمواطن الذي دفع ضريبة الطائفية ولم ينل من طائفته أو ممثليها شيء".

ومضى السامرائي، إلى أن "على السياسيين أن يجعلوا هذه المخاوف نصب أعينهم ولا يسهموا في تفتيت العراق ويزجوا فيه في مواطن الهلاك".


الرابط:

https://baghdadtoday.news/ar/news/91587/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%B1%D9%81%D8%B6%D9%87-?fbclid=IwAR2s0WlbsFS9O8ptj5Ppr9km6PNwGPQcLpclefhizW8Qgt9M1RBNLfAW2I0

42
إدراج قلعة أربيل ضمن لائحة "اليونيسكو"

شليمون أوراهم/ متابعات:

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، اليوم الخميس، قلعة اربيل التاريخية ضمن لائحتها للتراث العالمي.

جاء ذلك ضمن فعاليات حفل "مدن النرجس" الموسيقي، والذي انطلق مساء اليوم الخميس في قلعة أربيل.

وسلَّم سفير "اليونيسكو"، والموسيقار العالمي الشهير، نصير شمه، الوثيقة الأصلية لتسجيل قلعة أربيل التاريخية في منظمة "اليونيسكو" لاحدى وسائل الاعلام الكردية.

وكانت منظمة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة، قد أدرجت قلعة أربيل في العام 2014 إلى قائمة الآثار التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى 6000 آلاف عام من الآن.

من جهتها اعتبرت وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء، قلعة أربيل "أقدم منطقة سكن فيها البشر على وجه الأرض"، وقالت إن تاريخ القلعة يعود إلى ستة آلاف عام من الآن.

ونشرت وكالة "ناسا" الأمريكية على صفحتها بموقع "فيسبوك"، في وقت سابق، مادة عن قلعة أربيل بعنوان "تاريخ فوق تلة"، تقول فيه إن قلعة أربيل أقدم حضارة قامت في "ميزوبوتاميا".
ونشرت "ناسا" صورة لقلعة أربيل يعود تاريخها إلى 20 تشرين الثاني 2018، وتقول إن البشر عاشوا فيها منذ عصور قديمة سبقت ميلاد المسيح بكثير.

ولقلعة أربيل مدخلان من الجهتين الجنوبية والشمالية، وتتألف من 506 منازل، كما تمتد القلعة على مساحة 102190 متر مربع، وتقع على ارتفاع 415 متر عن سطح البحر.


رابط الخبر:

http://alahadnews.net/index.php/permalink/162597.html

43
البرلمان العراقي يتحرك لاستدعاء مدير الطيران المدني بسبب الثور المجنح

متابعات:

طالبت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب سلطة الطيران المدني ببيان اسباب رفع تمثال الثور المجنح من واجهة احد مداخل مطار بغداد الدولي.

وقالت رئيس اللجنة سميعة الغلاب ان "جميع بلدان العالم تعتز وتتفاخر في تاريخها وارثها الحضاري لما يمثله من امتداد لكنوزها التاريخية، مستغربة من اقدام سلطة الطيران المدني على رفع الثور المجنح من احدى واجهات مدخل مطار بغداد، والذي يمثل احد اهم الرموز التاريخية للعراق بتاريخه الذي يمتد لآلاف السنين والذي يذكر جميع الزائرين والمسافرين بعراقة البلد، وان العاصمة البريطانية لندن تتباهى بهذا التمثال وقد نصبته في احدى ساحاتها الكبيرة".

وبينت "ان اللجنة لن تقف صامتة امام هذه القضية ولن تسمح مطلقا بالاقدام على مثلها في المستقبل".

وشددت الغلاب على سلطة الطيران المدني الاجابة باسرع وقت على الكتاب المرقم 184 بتاريخ 23 نيسان 2019 الذي وجهته لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار للوقوف على حيثيات الموضوع، مشيرة الى ان اللجنة ستتجه الى استدعاء مدير سلطة الطيران المدني الى مقر اللجنة في البرلمان في حال عدم قناعة اللجنة بمبررات رفع التمثال من مكانه.

من روابط الخبر:
http://www.shafaaq.com/ar/Ar_NewsReader/f38e36e2-f2d9-4fa2-8aba-462e04defce3


http://alforatnews.com/modules/news/article.php?storyid=196281

44
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد القيامة المجيدة

أدناه الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، للتهنئة بعيد القيامة المجيدة "حسب التقويم الشرقي القديم":

(صورة من النسخة الأصلية للرسالة باللغة السريانية، مع الترجمة العربية المعنوية)

إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناؤنا وبناتنا المؤمنون.. أبناء كنيستنا المقدسة، الكنيسة الشرقية القديمة في وطننا المبارك بين النهرين وفي كل بلد كنتم فيه.. وعموم أبناء كنيسة الرب المقدسة جميعا..

تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. مع صلواتنا الدائمة أن تكونوا بصحة جيدة.. محفوظين برحمة ونعمة الرب.
هذه الرحمة والنعمة التي أفاض بها ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد علينا جميعا لنقف مجددا اليوم وفي هذا العام 2019 في بيته المقدس هذا لنحتفل بكل الفرح والسرور بعيد قيامته من بين الأموات في اليوم الثالث لصلبه وكما جاء في الكتب سواءً بالرموز أو النبوءات، منتصرا على موت الخطيئة ليقدم لكل مؤمن حقيقي الرجاء الصالح بالخلاص والقيامة والحياة الأبدية في الملكوت.

نحتفي في هذا القداس بقيامة الرب المجيدة التي بالمحبة وبقلب ملؤه الرجاء الصالح نباركها لكم جميعا، وليكن هذا العيد المقدس مبارك عليكم وكل عام وأنتم بالفرح والهناء.

أبناء كنيستنا الأحباء:
كما قلنا في السنوات الماضية في رسائل التعنئة بهذا العيد المجيد، فإن قيامة الرب كانت تتويجا للتدبير الإلهي لله الآب الحنون والرحيم لخلاص البشر من الخطيئة، مثلما كانت ذلك الأساس وتلك الصخرة التي عليها تأسست الكنيسة المقدسة، وعليها قام إيماننا المسيحي القويم.

حيث أن كلمة الله الآب قد لبس جسدا ووُلد ولادة عجائبية بنعمة الروح القدس، وحل بيننا كإنسان.. وبشّر بالمحبة والسلام والمغفرة وباقي التعاليم الروحية لفترة ثلاث سنوات، وحمل خطايانا على خشبة الصليب، ومن ثم دفنها في القبر وقام بمجد وعُلا، وفتح باب الملكوت الذي كان مغلقا أمام الإنسان بسبب الخطيئة، وليُخلص الجنس البشري من هذه الخطيئة ويمنحه رجاء الخلاص والقيامة لحياة جديدة.

وعليه فإن إيماننا بقيامة الرب من الموت إنما هو إيمان بالله الآب الذي خلق كل الخليقة وله السلطان عليها، والسلطان لإقامة الموتى، لكونه الوحيد القادر على الانتصار على الموت، وتحطيم قيود وأشواك القبر.

وهكذا نرى أنه لا قيامة بدون الرب يسوع المسيح، مثلما أنه لا حياة أبدية دون الإيمان بقيامته العجائبية، التي لا بد أن لا يقتصر احتفالنا بها بحضور القداس وباقي الطقوس الكنسية والاجتماعية، إنما أيضا بتجسيد إيماننا بها في أعمالنا وأفعالنا الصادقة والصالحة في حياتنا اليومية، لننشر هذا الرجاء المبارك لجميع أبناء الكنيسة المقدسة.

أحباؤنا في الرب:
في ختام رسالتنا هذه لا ننسى أن نصلي ونطلب من الرب الإله أن يبارك على الدوام بلدنا المبارك بين النهرين.. العراق، ويرسخ الأمن والسلام فيه وفي كل المعمورة، ويحفظ عموم شعبنا الحبيب ويحفظكم جميعا وكل أبناء كنيسة الرب المقدسة أينما كانوا يقطنون في البلدان المختلفة.

بقلب ملؤه الفرح والرجاء الصالح نقول لكم جميعا: عيد قيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح مبارك لكم، مع رجائنا أن تحتفلوا بكل الأعياد والتذكارات المقبلة بالفرح والصحة الجيدة.

قام الرب.. حقا قام.. قيامة وحياة وتجدد لكم.. وكل عام وأنتم بالفرح.. آمين.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشِركة الروح القدس مع جميعنا على الدوام وإلى أبد الآبدين.. آمين.


كـُتب في قلايتنا البطريركية

بغداد: نيسان 2019



أدى الثاني
بالنعمة: جاثيلق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

45
نائب يتهم "رجلاً جلبوه من النجف" بالقضاء على "الثور المجنح" في مطار بغداد

متابعات:

كشف وزير النقل السابق والنائب الحالي كاظم فنجان الحمامي عن قيام رئيس سلطة الطيران المدني علي خليل بإزاحة النصب التذكارية للثور المجنح من مطار بغداد الدولي.

وقال الحمامي في بيان ورد لشفق نيوز إن "رئيس سلطة الطيران المدني علي خليل أمر بإزاحة النصب التذكارية للثور المجنح، ورفعها من مواقعها، وربما سيتم رميها في مزابل مطار بغداد الدولي".

وأضاف الحمامي إن "هذه النصب التذكارية كانت تزين واجهات المطار فقضى عليها علي خليل بالطريقة التي قضت فيها الدواعش على تماثيل الثور المجنح في الموصل".

وأوضح إن "ما يفعله علي خليل في مطار بغداد يرسم أكثر من علامة استفهام على تصرفات هذا الرجل الذي جلبوه من مطار النجف ليسلمونه زمام الأمور في جميع المطارات العراقية".


من روابط الخبر:
http://www.shafaaq.com/ar/Ar_NewsReader/9388412c-1b5a-4c05-a92e-90bb911b470d


http://aynaliraqnews.com/index.php?aa=news&id22=118182

46
مكتب عبد المهدي يعلن تغيير اسم ساحة الاحتفالات ببغداد باسم ساحة "أكيتو"

متابعات:

عن موقع (السومرية نيوز)

أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الأحد، عن تغيير اسم ساحة الاحتفالات ببغداد باسم ساحة "أكيتو" اعتبارا من الاثنين.

وقال سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتيفي حديث لـ السومرية نيوز، إنه "اعتبارا من يوم الاثنين، سيتم تغيير اسم ساحة الاحتفالات في بغداد، باسم ساحة أكيتو".

و"أكيتو" هو عيد رأس السنة لدى الأكاديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين، ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثنا عشر يوماً.

ويعود الاحتفال برأس السنة الرافدينية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد، إذ تم على عهد هذه السلالة العمورية ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد ما بين النهرين سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.


رابط الخبر:


https://www.alsumaria.tv/news/265850/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A8%D8%BA/ar?fbclid=IwAR17Dvzr0GWaSfdhEbtv3c5f-jMPKSCCbkhHQyn2fWoJMDhiUmuVWxe5zFo

47
ناسا: من المحتمل أن تكون قلعة أربيل أقدم مستوطنة بشرية

متابعات:

عن موقع/ (http://www.nrttv.com/Ar/Default.aspx) ديجيتال ميديا إن آر تي

أعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأميركية (ناسا)، الثلاثاء، إن من المحتمل أن تكون قلعة أربيل أقدم مستوطنة بشرية على وجه الأرض، مؤكدا إن تاريخها يرجع لـ 6000 سنة.

وذكرت ناسا في منشور لها بعنوان "التاريخ على التل" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم (2 نيسان 2019)، إن "قلعة أربيل لها تاريخ موغل في القدم في حضارة بلاد ما بين النهرين".

وأضافت، إن "الحضارة المعروفة في العالم تطورت في بلاد الرافدين وجنكيز خان عمل على خلق أكبر امبراطورية في التاريخ، واحتل العثمانيون الأراضي الأوروبية والآسيوية منذ ما يقرب من 600 سنة، جميع الامبراطوريات كانت لديهم نقطة مشتركة وهي حكم  قطعة أرض دائرية تسمى الآن بقلعة أربيل في إقليم كردستان".

وأضافت، إن "من المحتمل أن تكون القلعة أقدم مستوطنة بشرية مسكونة باستمرار تعود إلى ما لا يقل عن 6000 سنة، وهي تقف على تلة بيضوية بارتفاع 32 متر منازلها مبنية من الطين".

وكانت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة أضافت قلعة أربيل إلى قائمة التراث العالمي في عام 2014.

وقد نشرت ناسا صورة لقلعة أربيل ومحيطها تعود إلى 20 تشرين الثاني 2018، تظهر القلعة كإطار عربة، والتي تشير الأدلة إلى أن البشر ربما كانوا يعيشون هناك خلال فترة العبيد، عندما اخترع البشر عجلة القيادة.


رابط الخبر:

http://www.nrttv.com/Ar/News.aspx?id=11150&MapID=1

48
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

صدور العدد الجديد من مجلة الأفق (أوبقا)

صدر العدد الجديد من مجلة الأفق (أوبقا)، وتضمنت فهرسته مجموعة من المقالات في شؤون إيمانية وأدبية ولغوية وعامة، إلى جانب مضامين الأبواب الثابتة للمجلة.

وحملت افتتاحية العدد الجديد عنوان (الأنا والكبرياء) بقلم رئيس التحرير متحدثا عن استطلاع للرأي أجرته مجلة بريطانية أواخر العام 2018 عن "السيناريوهات" المتوقعة لنهاية العالم، شاركت فيه "50" شخصية من الحاصلين على جائزة "نوبل" في مختلف المجالات، حيث تراوحت هذه "السناريوهات" ما بين: التهديدات البيئية والتغيير المناخي، الحرب النووية، الأمراض، الإرهاب، المخدرات. ولتحتل "الأنانية" التسلسل الرابع بين هذه "السيناريوهات".

ثم باب (منابعنا) والجزء "37" من (مختصر تاريخ الكرسي البطريركي للكنيسة المشرقية)، بالسريانية وبقلم الأب الراحل الخوري بنيامين صليوا.

يليه باب (أحداث ومواقف) الذي تضمن موضوعين:
الأول: (قرارات بطريركية من أجل عودة الأمور في الكنيسة إلى حالتها الطبيعية)، والثاني: (تصريح من رئاسة الكنيسة حول بعض المواقف السلبية تجاه احتفالات مسيحيي العراق بعيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد 2019).

وفي العدد أيضا مقال (كيف أكون مؤمنا حقيقيا) للأب الخور أسقف أسعد حنونا، ومقال (الإنسان بين عقله وقلبه) للأديب والكاتب القدير يعقوب أفرام منصور.

وثمة مختصر لدراسة عن (الإسهامات الثقافية لمسيحيي العراق مطلع القرن العشرين وحتى اندلاع الحرب العالمية الثانية/ الصحافة نموذجا) بقلم: شليمون داود أوراهم. ومقال عن (مواقع التواصل الاجتماعي.. منافعها ومضارها)، بالسريانية وبقلم: يعقوب إرميا نويا.

وفي باب (لغتنا) موضوع عن (تصحيح لأخطاء شائعة كلغة أو معنى)، و+استمرارا مع باقي أبواب المجلة: (نوافذ معلوماتية)، (معلومات عامة: اكتشافات بالصدفة غيرت مسار البشرية)، (مرافيء اليوم: عن المتحف العراقي، وقلعة آشور في الشرقاط)، (تسلية).. وصولا إلى باب (نهاية المطاف) ومقال بعنوان (لا تهنوا.. لا تحزنوا.. لا تهاجروا) للكاتب القدير حميد الموسوي.

الغلاف الأول: لوحة بعنوان (تيه في وطن أم بحث عن سكن) للفنان الأكاديمي الدكتور قيس بهنام مجيد شعاوي.
الغلاف الأخير: صورة من منزل لأسرة آشورية مسيحية في مدينة (كراسنودار) الروسية.

الأفق: مجلة فصلية إيمانية.. ثقافية.. اجتماعية، تُصدرها بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، صاحب الامتياز: قداسة البطريرك مار أدى الثاني، رئيس التحرير: شليمون داود أوراهم.


49
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يعزي الشعب الإيزيدي برحيل الأمير تحسين بك

بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم برقية تعزية ومواساة إلى الإخوة الإيزيديين من رجال الدين والمؤسسات وعموم أبناء الشعب الإيزيدي.. لوفاة الأمير تحسين بك أمير الإيزيديين في العراق والعام، وهذا نصها:

تعزية ومواساة

الأخوة الإيزيديون الكرام.. من رجال الدين وممثلي مختلف المؤسسات وعموم أبناء الشعب الإيزيدي المحترمون.

تلقينا بالأمس وبتأثر بالغ نبأ وفاة أخونا وصديقنا الكريم سمو الأمير (تحسين بيك) أمير الإيزيديين في العراق والعالم، بعد عمر جليل أمضاه في خدمة شعبه وترسيخ مفاهيم المحبة والسلام والتآخي.

ولا يسعنا بهذه المناسبة إلا أن نتقدم إليكم وإلى أسرة الفقيد الراحل بخالص تعازينا ومواساتنا بهذا المصاب الأليم، مبتهلين إلى الباري أن يتغمده برحمته الواسعة وينعم عليه بالراحة الأبدية في مثوى الخالدين، ويلهمكم ويلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.


البطريرك

أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

31 كانون الثاني 2019

50
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رد صادر عن رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم:

رفض وشجب تصريحات الشيخ الصميدعي حول أعياد الميلاد المجيد

إعلام الكنيسة الشرقية القديمة

أصدرت رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم (مقرها في بغداد) ردا تضمن رفض وشجب تصريحات مفتي جمهورية العراق الشيخ مهدي الصميدعي لاعتباره الاشتراك مع المسيحيين في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد شركا بالله، وهذا نص الرد:

تزامنا مع احتفال العالم أجمع، والمسيحيين فيه بشكل خاص بعيد ميلاد السيد المسيح له المجد والعام الميلادي الجديد، تناقلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في العراق (وعلى شكل مقطع فيديو وخبر على صفحة دار الإفتاء) تصريحا لمفتي الجمهورية الشيخ مهدي الصميدعي (بعدم جواز المشاركة مع المسيحيين في احتفالهم بعيد الميلاد المجيد والسنة الجديدة لكونه اعتراف بعقيدتهم ومشاركتهم في الشرك بالله).

إننا في رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة نرفض ونشجب هذه التصريحات التي أعلنت حتى عناوين دينية ورسمية عراقية من الإخوة المسلمين عن رفضها واستهجانها لها.

ويأتي رفضنا لهذه الطروحات وأية تصريحات أخرى مماثلة لها.. انطلاقا من عدة حقائق منها أنها لا تنسجم وما ينبغي أن يكون عليه رجل الدين من علم مستنير وعقل راجح وإلمام ولو بالمفاهيم العامة بعقائد الآخرين، وأن يكون صاحب عقلية متفتحة تمتلك ثقافة تفهّم وقبول الآخر والسعي الدؤوب لنشر قيم المحبة والتسامح والتآخي التي تدعو إليها الأديان السماوية السمحاء.

فضلا عن أن هذا التصريح يأتي من شخص يعيش في أوساط شعب عريق هو في الأصل شعب متعدد الأديان والطوائف التي تكمّل بعضها البعض لتشكل الفسيفساء الجميلة للشعب العراقي الذي تخلّص للتو من أبشع هجمة إرهابية ظلامية لم تكن تفرق بين أديان ومذاهب وطوائف أبناء هذا الشعب إنما طال ظلامها الجميع على حد سواء فنالوا منها ما نالوا من آلام ومآسٍ وقدموا أغلى التضحيات في الأرواح والممتلكات، ما يقتضي اليوم.. تعاون الجميع من أجل محو جراحات هذه الحقبة السوداء.. ورص الصفوف وتعزيز الوحدة الوطنية وتقوية النسيج المجتمعي وترسيخ مباديء التآخي والعيش المشترك والتكاتف والعمل معا لإعادة بناء الإنسان أولا.. ومن ثم الوطن الذي هو وطن الجميع ليرفل بالأمن والسلام والاستقرار، بدلا من إطلاق مثل هكذا تصريحات قد تنطوي على أبعاد تحريضية تشجع ضعاف النفوس على استغلالها للقيام بممارسات عدائية وإثارة الفتنة وتهديد السلم والاستقرار في البلد.

هذا بالإضافة إلى نقطة هامة أخرى في رفضنا لمثل هكذا تصريحات وفتاوى.. وهي تلك المتمثلة في أن مثل هذه التصريحات تتعارض حتى مع تعاليم وأدبيات الإسلام الحنيف بشكل عام، ومع ما يتضمنه من مفاهيم عن السيد المسيح بشكل خاص ومن ذلك ما جاء عنه في العديد من آيات وسور القرآن الكريم: (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه.. سورة النساء 171)، (ولنجعله آية للناس ورحمة منا.. سورة مريم 21)، وغيرها العديد من الآيات الكريمات.

عليه.. وانطلاقا من هذه الحقائق والمنطلقات الموضوعية، فإننا ندعو جميع العناوين الرسمية والدينية والشعبية في العراق إلى رفض مثل هذه الطروحات المتطرفة وعزل المتبنين لها والعمل على ترسيخ قيم وأواصر المحبة والسلام، ومفاهيم التسامح والتآخي كأبناء وطن واحد مؤمنين متشاركين في تقديم الحمد والتسبيح للرب الإله الواحد الأحد الذي خلق البشر من فيض محبته لهم، وما عليهم بالتالي إلا تقديم الطاعة والامتنان له سبحانه.. على فضائله العظيمة تجاههم، منطلقين من تعاليمه السامية في الكتب المقدسة للأديان السمحاء، ومن ذلك ما ورد في القرآن الكريم: (يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتـَعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.. سورة الحجرات 13).

مثلما ندعو الجهات المعنية في الحكومة العراقية للتوقف عند هكذا ممارسات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن القائمين بها كونها ليست عديمة المنفعة وحسب.. بل إنها تهدد السلم المجتمعي ولا تخدم وحدة الشعب وسلامة أبنائه وتعزيز قيم المحبة والسلام والعيش المشترك بينهم في بلد جريح يحتاج لجميع أبنائه الأصلاء في مرحلة إعادة بنائه وترسيخ أمنه واستقراره وتحقيق ازدهاره وبما يعود بالخير والبركة على الجميع. 


رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم

بغداد في 29 كانون الأول 2018

51
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بحضور قداسة البطريرك مار أدى الثاني:

غبطة المطران مار يعقوب دانيل يقيم قداس الميلاد في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد

شليمون أوراهم

أقام غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة الموجود في الوطن العراق حاليا، قداس عيد الميلاد المجيد صباح يوم الثلاثاء 25 كانون الأول 2018 في كاتدرائية مريم العذراء بمقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة ببغداد، وبحضور قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة.

وعاون غبطته في القداس الأب الخوري إيزريا وردة بنيامين كاهن الرعية.. وعدد من الشمامسة وبمشاركة جوقة إنشاد الكنيسة. وحضور جمع من المؤمنين الكرام من أبناء الرعية.

كما حضر القداس من المسؤولين الرسميين.. سماحة السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني والذي ألقى كلمة تهنئة بهذه المناسبة. بالإضافة إلى حضور عدد من رجال الدين الأفاضل وشيوخ العشائر العراقية والوجهاء والمسؤولين الإداريين والأمنيين.
وجرى خلال القداس تلاوة الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد.

وألقى غبطة المطران مار يعقوب دانيل كلمة باللغة العربية توجه بها إلى السادة الضيوف الحضور متحدثا فيها عن الميلاد العجائبي للسيد المسيح من العذراء مريم وما ورد بشأنه في القرآن الكريم، وتاريخ الكنيسة الشرقية، ودور المسيحية في الحضارة الإسلامية والتفاعلات الإيجابية لهذا الدور المشهود له، مباركا هذا العيد المجيد للجميع وداعيا أن يرفل العام الجديد بالخير والوحدة والمحبة والألفة، ومشاركة الجميع في العمل من أجل الوطن العراق من خلال بنائه وإعادة إعماره.
كما ألقى غبطته كرازة بالسريانية تحدث فيها عن معاني ودلالات الميلاد المجيد.. مع تهنئة المؤمنين بهذا المناسبة المباركة.

وفي مساء ذات اليوم استقبل قداسة البطريرك وغبطة المطران والأب الخوري راعي الكنيسة.. في قاعة الاستقبال بالمقر البطريركي ببغداد السادة المهنئين بالعيد المجيد، عدد من أصحاب الغبطة والنيافة رؤساء الكنائس المسيحية في بغداد، والسادة رجال الدين وشيوخ العشائر والوجهاء وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الإداريين والأمنيين وجموع المؤمنين.

52
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد الميلاد المجيد
والعام الميلادي الجديد 2019

أدناه الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد 2019:
(صورة من النسخة الأصلية باللغة السريانية، مع الترجمة العربية المعنوية للرسالة)

إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناؤنا المؤمنون.. أبناء كنيستنا المقدسة الشرقية القديمة في وطننا المبارك بين النهرين وكل بلدان المهجر، وجميع أبناء كنيسة الرب بشكل عام:

تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. والممزوجة بصلواتنا وطلباتنا أن تكونوا بصحة جيدة وخير.. محفوظين بنعمة الرب.


".. ها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب، إنه قد وُلد لكم اليوم في مدينة داود مخلص، هو المسيح الرب.. لوقا 2 : 10".
هذه كانت بشارة الملاك، لا فقط للرعاة.. بل للعالم أجمع، إذ كانت بشارة الفرح والسلام للعالم بميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد والرفعة، هذا الميلاد المبارك الذي نجتمع اليوم في هذا البيت المقدس لنحتفي به كعيد عظيم من الأعياد الربية المجيدة السبعة.
هذا الميلاد المبارك الذي به تصالح السماويون والأرضيون مع بعضهم البعض بعد فترة طويلة من انقطاع العلاقة بين السماء والأرض بسبب خطيئة الإنسان وعدم حفظه للوصية الإلهية.

   حيث تضمن التدبير الإلهي إرسال عدد كبير من الأنبياء الذين دعوا البشر للتوبة وأعدوا طريق الخلاص، وفي تمام الأزمنة تجسد كلمة الله الآب واتخذ جسدا من القديسة مريم العذراء بقوة ونعمة الروح القدس، وحل بيننا كإنسان عبر ميلاد عجائبي نحتفي به اليوم بالصلوات والتراتيل والتسابيح، إذ كان منطلقا لمرحلة الخلاص النهائي الذي تممه الرب بكرازته لثلاث سنوات بالمحبة والسلام والمغفرة والرجاء الصالح، حتى بلوغه خشبة الصليب حاملا خطايا البشر ليدفنها في القبر ويقوم من بين الأموات منتصرا، ليقدم لكل مؤمن بهذا التدبير هدية إلهية تمثلت بمغفرة الخطايا.. والخلاص من الموت الروحي والقيامة لحياة أبدية.

أحباؤنا في الرب..
انطلاقا من هذه الحقيقة والفرحة الكبرى.. نوحد صوتنا مع أصوات جند السماء ونقول: "المجد لله في الأعالي، وعلى الأرض السلام، والرجاء الصالح لبني البشر.. لوقا 2 : 14". ونبارك لكم هذا العيد المجيد.. عيد ميلاد المخلص، الذي كما قلنا في مناسبات سابقة لم يكن مجرد حدث في زمان ومكان معين، بل أنه يحدث بمعانيه يوميا في حياتنا طالما حفظنا الوصايا وأطّرنا حياتنا بالمحبة والإيمان والرجاء الصالح.

كما نبارك لجميعكم العام الميلادي الجديد 2019 والذي نأمل أن يكون مؤطرا بالفرح والأحداث الطيبة لكم ولعموم المؤمنين والبشرية جمعاء. وكذلك لكنيسة الرب المقدسة عموما، وكنيستنا المقدسة الرسولية الشرقية القديمة التي من واجبنا جميعا، وكل من موقعه وحسب إمكانياته ومسؤوليته، أن نحافظ عليها ونجتهد لتطويرها وتقدمها على الدوام. ونعالج أية عُقد قد تحدث فيها، وذلك من خلال النقاش والحوار القائم على محبة الرب والمؤطر بنعمة الروح القدس.

أيها الأبناء الأحباء..

قبل أن نختتم رسالتنا هذه.. لا ننسى أن نذكر وطننا المبارك بين النهرين.. وكذلك سوريا بالصلوات والطلبات، وقد انطلقت في بلدنا أخيرا مرحلة جديدة بعد خلاصه من ظلمة الإرهاب، وليعمل الجميع لترسيخ الأمن والسلام والاستقرار فيه، وإعادة الإعمار وعودة النازحين وتحقيق الحياة الحرة الكريمة لعموم أبناء الشعب العراقي ومنهم شعبنا المسيحي. ومشاركة الجميع بتطوير هذا الوطن صاحب التاريخ المضيء والحضارة العريقة.
   ونبتهل أيضا أن يحل الأمن والسلام على الشعوب جميعها في منطقتنا المشرقية هذه وكل المعمورة.

هللوا.. هللوأ.. هللوا أيها الملائكة.. بميلاد الملك المسيح.. عيدكم مبارك.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين.. وإلى أبد الآبدين.. آمين


كتب في قلايتنا البطريركية
بغداد / كانون الأول 2018


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

53
الأمطار الأخيرة وعوامل التعرية تكشف عن الآثار.. ومفارز الشرطة تعثر عليها !!

شليمون أوراهم/ متابعات:

العثور على 10 قطع اثارية نتيجة عوامل التعرية في ذي قار

كشفت رئيس لجنة السياحة والاثار والشؤون الدينية في مجلس ذي قار هيفاء حسين الجابري اليوم الاربعاء عن عثور احدى مفارز شرطة حماية الاثار على عشرة قطع اثرية مختلفة الاحجام والاشكال في ثلاثة مواقع اثارية شمال المحافظة نتيجة عوامل التعرية على خلفية الامطار الاخيرة.
وقالت الجابري للمربد، ان اللقى الاثرية التي تم العثور عليها تضمنت جرار والواح وختم يعود الى حقب تاريخية قديمة مشيرة الى ان مفارز شرطة حماية الاثار تقوم وبشكل مستمر بدوريات مكثفة على متابعة المواقع الاثارية وخصوصا بعد هطول كميات كبيرة من الامطار كونها تسهم في ظهور القطع الاثارية على سطح الارض الامر الذي يتطلب الحفاظ عليها من خلال ضبطها وجردها في محاضر رسمية وتسليمها الى الدائرة المعنية.
يذكر ان عددا من البعثات الاثارية من الجامعات الفرنسية والايطالية والاميركية تواصل اعمالها حاليا في مواسمها التنقيبية في عدد من المواقع الاثارية في محافظة ذي قار.


رابط الخبر:
http://www.almirbad.com/news/view.aspx?cdate=28112018&id=acfb2bdf-5f1e-419f-ad6e-d57a3fe76d15&fbclid=IwAR2HfB1ZbFxpoIsy1hZ6XdrFnUZgXgdNZZov546v9pH7FC8fTucEW21iYX8

54
دعوة من اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق لحضور البرنامج التأبيني الذي يقيمه الاتحاد بالتعاون مع مؤسسة بابيلون الإعلامية، لمناسبة أربعينية الراحل البروفيسور أفرام عيسى يوسف السناطي






55
دعوة للمشاركة في الوقفة الاستذكارية في عنكاوا.. لمناسبة الذكرى 85 لنكبة سميل ويوم شهيد شعبنا





56
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسالة قداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد القيامة المجيدة ورأس السنة القومية الجديدة


أدناه الترجمة العربية المعنوية للرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم للتهنئة بعيد القيامة المجيدة، وعيد رأس السنة الآشورية الجديدة 6768، مع صورة من النص الأصلي للرسالة باللغة السريانية:

إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناؤنا المؤمنون.. أبناء كنيستنا المقدسة الشرقية القديمة في وطننا المبارك بين النهرين وكل بلدان المهجر:
تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. والممزوجة بصلواتنا وطلباتنا أن تكونوا بصحة جيدة وخير.. محفوظين بنعمة الرب.



بفرح كبير ورجاء صالح تحتفي كنيسة الرب وجميع المؤمنين في كل المعمورة في هذه الأيام المباركة بعيد القيامة المجيدة لربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد والرفعة، والذي قام من بين الأموات منتصرا، ليمنح بفدائه هذا: صلبه على خشبة، وقيامته المظفرة.. الرجاء الحقيقي لكل مؤمن.. بالقيامة والحياة الجديدة الأبدية.

القيامة المجيدة التي صارت الحجر الصلب (الصخرة) الذي أقيمت عليه الكنيسة المقدسة. القيامة التي أكملت التدبير الإلهي لخلاص البشر من الموت والخطيئة، إذ من خلالها دفن الرب خطيئة الإنسان في القبر، وقام منتصرا على الموت.

ومن هنا.. لا يسعنا بهذه المناسبة السعيدة إلا أن نقول لكم أيها الأبناء الموقرون: عيد قيامة الرب مبارك لكم.. وكل عام بالفرحة والسلامة، قام الرب.. حقا قام، قيامة وحياة وتجدد لكم.

أحباؤنا في الرب:
وإذ يتزامن هذا العيد المجيد في هذا العام أيضا مع عيد آخر قومي ووطني كبير، وهو عيد رأس السنة الآشورية الجديدة 6768، نود أن نبارك لكم هذا العيد التاريخي الكبير الذي يعكس صورة جميلة لحضارة عظيمة وتاريخ غني بكل ما كان بمثابة السراج في تطور العالم والإنسانية.

هذا العيد القومي والوطني الكبير الذي يرمز هو الآخر إلى الخصب والحياة والتجدد، ويعكس حقيقة أن شعبنا النهريني إنما هو شعب متميز صاحب إرث حضاري ممتد إلى عمق التاريخ.

ولا ننسى بهذه المناسبة الطيبة المتثملة بهذين العيدين الكبيرين، أن نتذكر بصلواتنا شعبنا العراقي المبارك بكل مكوناته الجميلة.. ووطننا الحبيب بين النهرين، وكذلك سوريا وشعبها المبارك، حيث الخلاص من الإرهاب والمعاناة، لتجسيد المصالحة والتآخي وترسيخ الأمن والسلام، وإعادة البناء والإعمار ومشاركة الجميع في التطور والتقدم.

أحباؤنا الموقرون:
في الختام.. نقول لكم مجددا وبفرحة كبيرة: ليكن العيد المجيد لقيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح مبارك لكم جميعا، وكذلك السنة القومية الجديدة. مع صلواتنا وطلباتنا أن تحتفلوا بكل الأعياد المقبلة بالفرح والصحة الجيدة.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين.. آمين.


كُتب في القلاية البطريركية

بغداد ـ نيسان 2018



أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم








57
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يشكر جميع السادة المعزين بوفاة شقيقه


شكر على تعزية

أتقدم باسمي شخصيا وباسم أفراد أسرتي.. كل من أشقائي وشقيقاتي وعوائلهم في العراق والولايات المتحدة الأميركية وكندا واستراليا، بوافر الشكر وجزيل الامتنان لجميع السادة الذين قدموا لنا التعازي بوفاة شقيقنا المرحوم زيا كوركيس ميخائيل الذي على رجاء القيامة يوم الأربعاء 21 شباط 2018 في الولايات المتحدة الأميركية.

جزيل الشكر والامتنان لإخوتنا في الرب: قداسة البطريرك كوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم، وغبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الجزيلي الاحترام، والإخوة الرعاة الأجلاء من أصحاب الغبطة المطارنة والأساقفة لمختلف الكنائس في بغداد، والآباء الكهنة الأفاضل والأخوات والإخوة الراهبات والرهبان الكرام والشمامسة المحترمون، وأصحاب الفضيلة والسماحة رجال الدين المسلمين والمندائيين والإيزيديين وشيوخ العشائر والوجهاء وعموم المواطنين الكرام من أبناء شعبنا العراقي المبارك.

الشكر والتقدير للسادة المسؤولين من نواب وحكوميين وإداريين وأمنيين، والسادة في رئاسات وقيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية ورئاسات وقيادات أحزاب وتنظيمات شعبنا ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات العامة وعموم المؤمنين من أبناء الكنيسة الكرام، والذين قدموا لنا التعازي سواءً بالحضور والمشاركة في مراسيم التشييع والقداديس ومجالس العزاء في كاتدرائية مريم العذراء في بغداد، أو في القداديس والصلوات ومجالس العزاء والتأبين المقامة في بلدان الاغتراب، وكذلك السيدات والسادة الذين واسونا من خلال الاتصالات الهاتفية وبرقيات التعزية وعبر صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت.

نبتهل إلى الرب أن يرحم فقيدنا الراحل ويتقبله في ملكوته السماوي مع الأبرار والصديقين، وأن يبعد عنكم جميعا كل مكروه وينعم عليكم بالصحة والعمر المديد.


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
8 آذار 2018

58
بالصور: الاستخبارات العسكرية تضبط آثار تقدر بــ 10 مليون دولار تعود ومسلة حمورابي للعهد السومري كانت معدة للتهريب

متابعات:
 
 
أكدت مديرية الاستخبارات العسكرية ، ضبط آثار تقدر بـ10 مليون دولار تعود للعهد السومري ومسلة حمورابي في ايسر الموصل.

واوضحت المديرية في بيان لها ، ” ان ابطال الاستخبارات العسكرية في الفرقة 16 وبالتعاون مع جهاز الامن الوطني تمكنوا من الايقاع بعصابة لتهريب الاثار في منطقة حي الكرامة ايسر الموصل”.
 
واضاف البيان ، “ان العصابة مكونة من 6 اشخاص والقطع المهربة تضم 6 اختام تعود للعهد السومري وقطعة من مسلة حمورابي وقطعة تحمل كتابات عبرية قديمة وحجرا كريما نادرا جدا يزن 2 كغم”، لافتة الى “ان قيمة هذه القطع قدرت من قبل مختصين باكثر من 10 مليون دولار”.



59
رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي يستقبل رؤساء الطوائف المسيحية: قضايا النازحين والمناطق المحررة بشكل عام والمواطنين المسيحيين

متابعات:

استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي اليوم الأربعاء (3 كانون الثاني 2018) رؤساء الطوائف المسيحية في العراق.

وهنأ السيد العبادي بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية وتمنى للجميع عام محبة وسلام، مؤكدا رعاية الدولة لجميع مواطنيها بغض النظر عن انتمائهم الديني أو السياسي، مشيرا الى ان كل العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات واننا نسعى لتعميق هذا الفهم لدى جميع شرائح المجتمع ومنها قواتنا الأمنية في كل مناطق العراق لاسيما المناطق المحررة.

وتطرق الدكتور حيدر العبادي الى ضرورة الحفاظ على التنوع الديني والمذهبي لانه هوية العراق ومصدر قوته، مبينا ان الارهاب حاول محو هذه الهوية لكنه فشل بفضل توحد ابناء شعبنا.
واضاف سيادته اننا حققنا الانتصار على داعش وسنعمل بكل قوة على اعادة المواطنين المسيحيين النازحين الى مناطقهم وتوفير الامن لهم اضافة الى بقية النازحين .

واشار الدكتور حيدر العبادي الى مسؤولية رجال الدين من المسلمين والمسيحيين في ارساء الامن من خلال تقوية روح الايمان والعدالة والوحدة لدى المواطنين وتوجيههم الى الطريق الصحيح والعمل على تنمية روح التعايش السلمي بين المكونات العراقية والذي يحقق انتصارا آخر على الفكر الارهابي و يُسقط هدفه.

وقدّم رؤساء الطوائف المسيحية شكرهم للدكتور حيدر العبادي ومباركتهم بالانتصارات الكبيرة التي تحققت على داعش وتحرير كامل الاراضي العراقية وتوحد ابناء الشعب العراقي وبحلول العام الجديد.

واستمع سيادته الى ملاحظات رؤساء الطوائف المسيحية والاقتراحات المتعلقة بقضايا النازحين والمناطق المحررة بشكل عام والمواطنين المسيحيين بشكل خاص.

http://www.pmo.iq/press2018/3-1-201802.htm


60
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد 2018

أدناه نص الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.. بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الجديد 2018  (النص الأصلي بالسريانية)، مع الترجمة العربية المعنوية:


إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. المؤمنون المحترمون.. أبناء كنيستنا المقدسة، الكنيسة الشرقية القديمة.. وعموم أبناء كنيسة الرب.. أينما كنتم: في وطننا المبارك بين النهرين وفي مختلف بلدان المهجر:
تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. مع صلاوتنا أن تكونوا بخير وصحة جيدة.. حيث تجتمعون في هذا اليوم المبارك في البيت المقدس هذا للاحتفاء بإيمان قويم وفرح عظيم ورجاء صالح ودائم، بعيد الميلاد المجيد لربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد والرفعة.

هذا العيد.. وهذا الميلاد الذي ينبغي أن لا يُفهم في معانيه، وكما أوضحنا في مناسبات عديدة سابقة ورسائل، على أنه حدث وقع في زمان ومكان معين وحسب، بل إن تجسد كلمة الله الأزلي.. باتخاذه جسدا بشريا من القديسة مريم العذراء كان مرحلة من مراحل التدبير الإلهي لخلاص الإنسان من الموت في الخطيئة بعد أن أخطأ حيث لم يحفظ الوصية الإلهية، وطُرد وابتعد عن النعمة الإلهية.

ذلك إن الله الآب.. وبمحبته الفائقة للإنسان.. أرسل وبذل ابنه الوحيد لخلاص العالم "يوخنا 3 : 16". وفي يوم ميلاده بالجسد وحلوله بيننا كإنسان، فرحت وابتهجت السماء والأرض، حيث هتف الجند السماويون: "المجد لله في العلا وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر.. لوقا 2 : 14"، وذلك بعد أن بشّر الملاك الرعاة: "ها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب، فقد وُلد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هوالمسيح الرب.. لوقا 2 : 10".
هذا المخلّص الذي بميلاده المبارك، وكرازته لثلاث سنوات، وصلبه على الخشبة حاملا خطايانا التي دفنها بموته، وقيامته المجيدة من بين الأموات.. قد منحنا رجاء القيامة، والحياة الجديدة المليئة بالنعمة الإلهية، بعد حياتنا القديمة التي أفسدتها الخطيئة.
وهكذا كان ميلاد الرب يسوع المسيح أشبه ما يكون بإشراقة شمس الخلاص في ظلمة الخطيئة والموت، والرجاء الصالح بحياة مطهّرة من الخطيئة ومنتصرة على الموت.

أحباؤنا الموقرون:
حيث نبارك لجميعكم عيد الميلاد المجيد وكل عام وأنتم بالفرح والخير والصحة الطيبة، نؤمن أن احتفاءنا وفرحنا الروحي بهذا العيد المبارك لهذا العام 2017 إنما يمتزج بفرحة أخرى على صعيد الوطن، وهي تحرير بلدنا المبارك العراق من المجاميع المسلحة الإرهابية، وكذلك في سوريا البلد المبارك.
وعليه فإن من اللائق أن نتقدم بالشكر والامتنان للقوات المسلحة التي شاركت في هذا التحرير والانتصار على الإرهاب، والمجد والذكر الطيب للشهداء الأبرار، والشفاء العاجل للجرحى، والتهنئة والتبركات لعموم شعبنا العراقي وكذلك الشعب السوري وبكل المكونات، وبضمنهم أبناء شعبنا المسيحي، على أمل أن يتبع هذا التحرير مرحلة جديدة تتمثل باتخاذ خطوات جادة على طريق إعادة النازحين إلى مناطقهم وبيوتهم، وإعادة الإعمار وتوفير الخدمات، والحرص على ترسيخ الأمن والاستقرار، والاتكال على معاني وأسس المحبة والتسامح والعيش المشترك والتعاون، ومشاركة الجميع في بناء الوطن وتطويره.. آمين. 

أحباؤنا في الرب:
ختاما نقول مجددا: عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح مبارك عليكم جميعا، وليكن العام الميلادي الجديد 2018 عام الفرح والسرور والأمن والسلام، وأن تحتفلوا بكل الأعياد والتذكارات القادمة بالمحبة والخير والرجاء الدائم.

هللوا أيها الملائكة.. بميلاد المسيح الملك.. عيدكم مبارك.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا على الدوام وإلى أبد الآبدين.. آمين.

كُتب في قلايتنا البطريركية
بغداد: كانون الأول 2017


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

61
نموذج للإبداع العراقي: تقدمَ ببحثه لنيل الماجستير، فمنحته اللجنة شهادة الدكتوراه.. مع مرتبة الشرف

تقدم ببحثه الموسوم: "الأسلوبية موسيقيا.. دراسة تحليلية للبنى الأسلوبية في الموسيقى"، وذلك للحصول على شهادة الماجستير.

وبعد مناقشة البحث من قبل لجنة المناقشة المشكّلة من المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية والتي تألفت من:
الأستاذ الدكتور صلاح فضل عميد معهد النقد الأدبي الأسبق والأستاذ الدكتور إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية والأستاذ الدكتور زين نصار، والأستاذ الدكتور حسين الأنصاري مشرفا على البحث.

وحيث جاء في قرار اللجنة: (إن المستوى الرفيع للبحث، بمنطلقاته الفلسفية، ونتائجه الجمالية، وتاريخ الباحث الحافل بالإنتاج المعرفي بأبحاثه السابقة وإبداعاته الخلاّقة في الموسيقى، وقدرته الفذة على اختراع مسالك مبتكرة للدراسة العلمية والتطبيقية):


فقد قررت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في فلسفة الفن.. مع مرتبة الشرف، وليس الماجستير.

إنه الفنان الكبير.. الموسيقار العراقي المبدع نصير شمة.

الرابط أدناه:
نص الخبر مع مقطع فيديو لقرار لجنة المناقشة وأسبابه:

http://www.alliraqnews.com/modules/news/article.php?storyid=66014



62
إما نكران الذات.. أو البحث عنها *

شليمون داود أوراهم

لا شك أن الفترة الماضية التي مر بها شعبنا العراقي بمختلف مكوناته كانت، ولعدة أسباب في مقدمتها الإرهاب، صعبة وقاسية ألقت بظلال قاتمة وفي جوانب عدة على شرائح واسعة من أبناء البلد ومنهم أبناء شعبنا المسيحي الذي ربما شهد فيها من المعاناة ما لم يشهده في تاريخ العراق المعاصر منذ مذبحة سميل 1933.
  واليوم.. وإذ بدأت الغمة بالزوال، فإن تبعاتها وخسائرها كانت كبيرة معنويا ونفسيا وماديا، ولا بد من معالجات هامة وجذرية للتخفيف من وطأة هذه التبعات.

  يقول المخلص: "من أراد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني.. مر 8 : 34".
  وبتفسير وفهم بسيط لهذه المقولة: "من أراد السير في طريق الخلاص فلينكر الزوائل الفانيات، متحملا أيضا بعض الضيق والمعاناة.. فيبلغ الخلاص".
ويقول أيضا: " كونوا واحدا.. يو 17 : 21"، ومعروف هو مبدأ: "في الوحدة قوة وفي الفرقة ضعف".
إنه مدخل لما نريد قوله هنا بشأن نكران الذات والوحدة، كأهم سبل المعالجة:

إذ.. ودون التعاطي المباشر بالضرورة، مع الشأنين القومي والوطني "السياسي"،  إنما انطلاقا من حقيقة تلاقي الهويتين الإيمانية والقومية في محاور عدة، ومن حقيقة أن الكنيسة ليست المباني والجدران إنما مجموعة المؤمنين، وكذا المؤسسات المدنية كالأحزاب والمنظمات إنما هي بالأعضاء "الجماهير"، نود التأكيد مجددا على بعض سبل معالجة سلبيات واقع شعبنا اليوم، وما آل إليه الحال الذي يرى البعض أنه لا يسُر وقد لا يُبشر بمستقبل واعد مشرق آمن، لا سيما في ظل النزوح الداخلي وآثاره، ومن ثم نزيف الهجرة المتزايد وقد صار جرحا فاغرا خطيرا في جسد شعبنا لأسباب عدة تأتي الأعمال الإرهابية في مقدمتها، فضلا عن باقي العوامل ومنها طبيعة المواقف الإقليمية والدولية، والتقاطعات الحاصلة في مواقف ورؤى أصحاب القرار في البلد، وانعكاساتها على حاضره ومستقبله، يرافق ذلك حالة الفردية والتشتت التي تعيشها مؤسسات شعبنا.. الكنسية منها والقومية على حد سواء، ما أدى بالإنسان المسيحي إلى الشعور بالوحدة والغربة، وقد صار كالتائه في هذه الدوامة دون سند أو دعم.. وبالتالي فقدانه الثقة بما حوله من مؤسسات مختلفة، ومن ثم التفكير باللجوء للمهجر.

فلا يكون عندنا، والحال هذه، إلا أمل نكران الذات بصدق.. وتغليب المصلحة العامة بإرادة حقيقية، وصولا للوحدة التي لا نعني بها بالضرورة الاندماج.. إنما على الأقل توحيد الموقف والخطاب والرؤية والجهود، من أجل تشكيل ثقل ووزن أكبر لشعبنا ومطالبه أمام الفرقاء في الوطن وأمام المجتمع الدولي "ورقة المطالب المقدمة مطلع آذار 2017 نموذجا، لكن مع المتابعة والتواصل على هذا النهج".

  فمع نزيف الهجرة المستمر حتى لمن لم يعاني من مخاطر الإرهاب.. كيف ستتمكن المؤسسات الكنسية والمنظمات السياسية والمدنية من إدامة وجودها في الوطن ومن ثم مواصلة مسيرتها ورسالتها؟!.
  أفلا يكون تشتت أبناء شعبنا في بلدان المهجر، وللأسباب التي أشرنا إلى بعضها هنا، عاملا هاما يؤدي بالتالي إلى تشتت في مقومات الوجود والهويتين؟.

  قلناها سابقا ولمرات عديدة، إن التحدي أمامنا اليوم في الوطن صار يتعلق بالوجود والهوية قبل تعلقه بالشراكة والحقوق بمختلف محاورها. وحيث أن ما يجمعنا "في كلتا الهويتين".. أكثر بكثير مما يفرقنا، لا سيما والمرحلة الراهنة مفصلية ومصيرية. عليه فإن الرئاسات والقيادات.. الكنسية والقومية السياسية، تتحمل اليوم أكبر مسؤولية تجاه أبناء شعبهم في الوطن، وبالتالي.. لا بد من الارتقاء إلى حجم هذه المسؤولية، والشعب يراقب ويتأمل، والتاريخ سيوثق للأجيال القادمة.

  ووحدة الموقف والرؤية والجهد.. في مقدمة سبل المعالجة. ونكران الذات في مقدمة أسس هذه الوحدة.. فإما نكران الذات، أو لاحقا.. البحث عنها!.


(* افتتاحية العدد الجديد من مجلة الأفق "أوبقا")






63
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور رعية ملبورن للكنيسة الشرقية القديمة

بدعوة من غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، زار قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم يوم الاثنين 17 تموز 2017 كنيسة القديسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في ملبورن باستراليا.. يرافقه غبطة المطران مار ميلس زيا مطران استراليا ونيوزيلندا ولبنان، ونيافة الأساقفة مار آوا روئيل ومار بولص بنيامين ومار نرسي بنيامين ومار أبرس يوخنا ومار بنيامين إيليا وعدد من الآباء الكهنة.

وكان في استقبال قداسته والوفد المرافق له.. غبطة المطران يعقوب دانيل والأب الخوري نسطورس إيشو والأب مرقس هرمز كاهنا الرعية، ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للكنيسة.

وفي مدخل الكنيسة رتلت جوقة إنشاد الكنيسة ترتيلة استقبال الرعاة، وأدى الجميع صلاة المساء في الكنيسة، توجهوا بعدها إلى قاعة المناسبات في الكنيسة.

وألقى رئيس لجنة الكنيسة كلمة رحب فيها بقداسة البطريرك والوفد المرافق له، تم ألقى غبطة المطران مار يعقوب دانيل كلمة شكرَ فيها قداسته على تلبية الدعوة وتحدث عن ضرورة التعاون وزرع المحبة بين المؤمنين.

بعدها تحدث قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا شاكرا غبطة المطران والكهنة وأعضاء لجنة الكنيسة على الدعوة، مؤكدا على ضرورة العمل معا في المحبة المسيحية.

ثم تحدث غبطة المطران مار ميلس زيا ملقيا كلمة باسم أبرشية استراليا ونيوزيلندا لكنيسة المشرق الآشورية شاكرا فيها غبطة أخيه المطران مار يعقوب دانيل على هذه الدعوة، ثم تطرق إلى ما قامت وتقوم به الكنيسة في خدمة المؤمنين النازحين من قرى الخابور.
وفي الختام تم توديع قداسة البطريرك والوفد المرافق له بنفس الحفاوة التي قوبل بها.































64
الحكومة العراقية تصوت على تمديد تنسيب موظفيها المسيحيين بالاقليم لغاية الأول من أيلول 2017....

متابعات:

شفق نيوز/ صوت مجلس الوزراء العراقي خلال جلسته الاسبوعية التي عقدت يوم الثلاثاء برئاسة حيدر العبادي على عدة قرارات بينها تنسيب الموظفين المسيحيين بالإقليم وتحديد محصول الحنطة من كوردستان.
وذكر مكتب العبادي في بيان ورد لشفق نيوز، إن المجلس صوّت على تمديد مدة تنسيب الموظفين من منسوبي الدوائر التابعة الى وزارات الحكومة الاتحادية من المسيحيين العاملين في دوائر اقليم كوردستان العراق لغاية الاول من ايلول 2017 ...









65
مكتبة الإسكندرية تهدي 1500 عنوان لمكتبة آشور بانيبال بنينوى

متابعات:
عن (رويترز):


http://ara.reuters.com/article/entertainmentNews/idARAKBN1862GT


القاهرة (رويترز) - في إطار مساعي إحياء مكتبة آشور بانيبال التابعة لجامعة الموصل بالعراق بعد التدمير الذي تعرضت له على يد تنظيم الدولة الإسلامية تسلم السفير العراقي بالقاهرة 1500 عنوان كتاب إهداء من مكتبة الإسكندرية.

وتسلم السفير حبيب الصدر الإهداء يوم الثلاثاء خلال حفل أقيم بالنادي الدبلوماسي المصري حضره مسؤولون من وزارة الخارجية المصرية ومكتبة الإسكندرية وشخصيات أدبية وصحفية بارزة.

وكان من بين الحضور السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية المصري للشئون العربية والدبلوماسي والمفكر المصري مصطفى الفقي والأنبا أرميا مدير المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

وقال خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية في كلمة بالحفل إن المكتبة أهدت جامعة الموصل ما يقرب من خمسة آلاف كتاب، ضاعت أو نهبت أثناء حرق المكتبة المركزية للجامعة بعد أقل من عام من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الموصل في صيف عام 2014.

وأضاف أن الإهداء الجديد الذي تقدمه مكتبة الإسكندرية يأتي في إطار حملة دولية وعربية لدعم المشروع الذي تقوده جامعة الموصل لإحياء مكتبة آشور بانيبال.

وتأسست مكتبة آشور بانيبال في القرن السابع قبل الميلاد واستمدت اسمها من الملك آشور بانيبال آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية الحديثة واحتوت مجموعاتها على آلاف الألواح الطينية وبقايا نصوص نسبة كبيرة منها باللغة الأكدية.

ونقلت النشرة الإعلامية لمكتبة الإسكندرية عن علي الجبوري أستاذ الآشوريات بكلية الآثار في جامعة الموصل قوله إن الهدف الرئيسي من مشروع إحياء مكتبة آشور بانيبال، والذي تبنته جامعة الموصل، هو بناء صرح حضاري كبير على غرار مشروع مكتبة الإسكندرية تضم كل ما نشر من مقالات وكتب ودوريات عن تاريخ العراق عامة وعن التاريخ الأشوري خاصة.

وأضاف أنه تم بالفعل البدء في جمع ما يمكن جمعه منذ عام 2004 إذ قدمت جامعة ستوني بروك بنيويورك أكثر من 1000 كتاب ودورية إضافة إلى الإهداء الشخصي من أساتذة بريطانيين ومن المعهد البريطاني لدراسات العراق ومن المعاهد الأثرية الفرنسية والألمانية وهكذا تشكلت نواة للمكتبة والمودعة حاليا في المكتبة المركزية لجامعة الموصل.



66
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بغداد.. قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل وفدا من رئاسات أحزاب وتنظيمات شعبنا

استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مساء يوم الثلاثاء 2 إيار 2017 في مقره البطريركي ببغداد وفدا من رئاسات أحزاب وتنظيمات شعبنا.

وقدم الوفد إلى قداسته خلال اللقاء نسخة من ورقة مطالب شعبنا التي كان قد تبناها مؤخرا نحو عشرة من أحزاب وتنظيمات شعبنا، والمزمع تقديمها إلى الرئاسات العراقية وبعض المؤسسات الدولية ذات العلاقة.

ودعى الوفد قداسته إلى دعم هذه الورقة بعد مناقشة موادها وفقراتها، حيث كان لقداسته بعض الاستفسارات بشأن بعض مواد الورقة وبالأخص موضوع منطقة سهل نينوى ومستقبلها، وقد قام الوفد بتقديم الشرح والتوضيح اللازم بهذا الشأن.

وضم الوفد كل من النائب يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والسيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي والسيد سمير عزو داود السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني والسيد نجيب بنيامين رئيس حركة تجمع السريان.







67
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بمناسبة عيد القيامة المجيدة 2017

أدناه الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، بمناسبة عيد القيامة المجيدة، النص الأصلي بالسريانية.. مع الترجمة العربية المعنوية:







إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناؤنا في الروح الموقرون.. أبناء كنيستنا المقدسة الكنيسة الشرقية القديمة وعموم المؤمنين الأحباء في وطننا المبارك بين النهرين وفي بلدان المهجر:

تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. مع صلواتنا وطلباتنا أن تكونوا بصحة جيدة.

مثلما نحتفي في كل عام بهذا العيد العظيم والمجيد.. قيامة الرب والمخلص يسوع المسيح له المجد والرفعة.. من بين الأموات منتصرا، لإتمام التدبير الإلهي لله الآب في خلاص الإنسان.
وكذا.. لإتمام نبوءات الكتاب المقدس.. تلك التي بالرموز أو الصريحة، وسواءً في العهد القديم.. مثل: "تكوين 22 : 4"، "خروج 2 : 12"، "لاويين 14 : 1"، "العدد 17 : 8"، والمزامير وباقي كتب الحكمة.. وإشعيا وباقي الأنبياء.
أو العهد الجديد، مثل: "مرقس 9 : 9"، "متى 16 : 16"، "متى 17 : 23"، "متى 26 : 32"، "لوقا 24 : 7"، "يوخنا 11 : 25".. إلى باقي الآيات.

هكذا أيضا من المهم أن نؤكد مجددا أن هذه القيامة كانت أساس الإيمان المسيحي القويم، والحجر الذي عليه بُنيت وأسست الكنيسة المقدسة.

هذه القيامة المجيدة التي تحققت بعد ميلاده العجائبي وكرازته بالمحبة والمغفرة والسلام، وحمله خطيئة البشر على خشبة الصليب ودفنها في قبر الموت، ليقدم.. له المجد، الرجاء الصالح لكل مؤمن.. بالخلاص من قيود الخطيئة والموت الروحي، والقيامة والحياة المتجددة الأبدية بالنعمة والبركات.
 ولا يسعنا في هذا العيد المقدس العظيم.. إلا أن نبارك لكم جميعا أيها الموقرون.. أبناؤنا وبناتنا في الروح.. قيامة الرب المنتصر على الموت، ونقول بقلب ملؤه الرجاء الطيب: قام الرب حقا قام.. قيامة وحياة وتجدد لكم، وكل عام وأنتم بالهناء والسرور.

أحباؤنا في الرب:
حيث أن احتفاءنا بعيد قيامة الرب في هذا العام 2017، وكما احتفاؤنا بعيد ميلاده في العام الماضي.. يتزامن مع تطورات أمنية طيبة، وهي انطلاق عمليات تحرير أراضي وطننا المبارك العراق من المجاميع المسلحة الإرهابية، وتحديدا محافظة نينوى "مدينة الموصل وسهل نينوى".. ومناطق أخرى، كما مناطق على أرض سورية، فإن رجاؤنا هو اكتمال ونجاح عمليات التحرير هذه وانتهائها في أقرب وقت.

وطلبُنا هو الحرص على حفظ وحماية المدنيين من ساكني هذه المناطق التي تشهد معارك التحرير من الإرهابيين.. بالدرجة الأولى، والحرص على إبعادهم عن الاستهداف، وحماية الممتلكات والبنى التحتية، وإدامة تقديم كل الإسناد والدعم لهم، وللنازحين من مناطقهم ومنازلهم. لتبدأ بعد ذلك إعادة إعمار وبناء هذه المناطق، وترسيخ الأمن والاستقرار فيها، وعودة جميع النازحين بشكل عام.. ومنهم أبناء شعبنا، إلى مناطقهم ومنازلهم وإعمالهم وكنائسهم ليمجدوا فيها من جديد اسم الرب، ويجسدوا ويجددوا القيامة في حياتهم. مع تقديم كل ما يحتاجونه لكي يعيشوا بسلام وكرامة.

وتحل فرحة الخلاص من الإرهاب على جميع العراقيين بكل مكوناتهم.. ليتشاركوا معا في بناء الوطن وتطوره، بمشاركة قيادة وطنية حريصة على حاضر ومستقبل هذا الوطن المبارك وأبنائه الموقرون، وكذلك بمشاركة ودعم المؤسسات والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

ولا يفوتنا في هذه المناسبة أن نؤكد على الأهمية البالغة للاتكال على محبة الرب الصادقة لدى الرئاسات والمؤسسات الكنسية في الوطن ليسيروا في طريق التقارب والتحاور الحسن مع بعضهم البعض من أجل كل ما هو في صالح المؤمنين المباركين، مع الأهمية البالغة في توحيد مواقف وخطاب مؤسسات شعبنا السياسية والمدنية والتعاون الصادق مع بعضهم البعض في هذه المرحلة الصعبة.. لتجسيد ونيل حقوق أبناء شعبنا كأبناء أصلاء في وطن الآباء والأجداد.

أحباؤنا الموقرون:
نصلي ونطلب في هذا اليوم المبارك.. عيد قيامة الرب، أن يحل الأمن والسلام في وطننا وكل المعمورة، وتنتهي كل الضيقات وتحل وتترسخ فرحة القيامة في قلوب جميع المؤمنين.

ليكن عيد القيامة المجيدة لربنا ومخلصنا يسوع المسيح من بين الأموات مبارك لكم جميعا، قام الرب منتصرا لكي يمنحنا رجاء القيامة.
إفرحوا وتهللوا بهذه القيامة المباركة، ورجاؤنا أن تحتفوا بكل الأعياد المقبلة بالفرح والصحة الجيدة محفوظين بنعمة الرب جسدا وروحا ونفسا.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين وإلى أبد الآبدين.. آمين.

كُتب في قلايتنا البطريركية
بغداد ـ نيسان 2017



أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
 

[/center]

68
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

برقية تهنئة قداسة البطريرك مار أدى الثاني بعيد رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6767

وجّه قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم برقية تهنئة إلى أبناء شعبنا ومؤسساته المختلفة في الوطن والمهجر لمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6767.

وجاء في برقية قداسته أنه ورغم تداعيات المرحلة الراهنة التي ألقت بظلالها على أبناء شعبنا في الوطن، لكن الأمل يبقى قائما.. وتجدد الحياة وديمومتها هو الأمل، وهو معنى من معاني هذا العيد الوطني والقومي الكبير، عيد رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6767 والذي يعكس مدى عمق تاريخ أمتنا وحضارتها وما قدمته للإنسانية جمعاء.

ويطيب لنا بهذه المناسبة العطرة أن نتقدم لأبناء شعبنا ومؤسساته المختلفة في الوطن والمهجر بأجمل التهاني والتبريكات.. مبتهلين إلى الرب أن يكون الاحتفاء بهذا العيد في هذا العام انطلاقة جديدة للحياة والتجدد.. ومنطلقا هاما لتظافر كل الجهود الخيرة من أجل نيل حقوق شعبنا في مختلف المجالات كأبناء أصلاء لهذا الوطن.. يشهد عليهم تاريخهم العريق وتنطق بذلك حضارتهم العظيمة.. وكل عام وأنتم بخير.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب.. وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين.. آمين.


[/center]

69
مشروع أميركي لإنقاذ آثار نمرود العراقية

متابعات: عن راديو سوا

الرابط:
http://www.faceiraq.net/inews.php?id=5528332


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس إطلاق مشروع بقيمة 400 ألف دولار لإنقاذ الآثار العراقية في مدينة نمرود التاريخية، التي حررتها القوات العراقية، وذلك بالتعاون مع معهد سميثسونيان.

وقالت الوزارة في بيان إن المشروع سيساعد هيئة الآثار العراقية وغيرها من الهيئات على القيام بالأعمال الضرورية على الأرض لتوثيق وجلب الاستقرار لمدينة نمرود القديمة التي تقع جنوب الموصل.

وأضاف البيان أن الخبراء في المعهد سيعقدون جلسات مع نظرائهم العراقيين للتعرف على الوضع الحالي في المدينة التي تعرضت العديد من الآثار فيها للتدمير على يد مسلحي داعش عندما احتلوها.

وأوضحت الوزارة أن خطة مفصلة سيتم وضعها فيما بعد لكيفية تأمين الآثار العراقية الأخرى في نمرود.

وكانت القوات العراقية قد استعادت المدينة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في إطار عملياتها التي انطلقت لاستعادة مدينة الموصل من قبضة التنظيم.

المصدر: وزارة الخارجية الأميركية



عامل عراقي ينظف أحد مرافق موقع أثري في نمرود -أرشيف

70
بالصور والفيديو: العثور على قصر " لم يمسسه بشر" منذ 600 عام قبل الميلاد في الموصل

متابعات:
عن/ الغد برس:

اعلن علماء الآثار الذين يوثِّقون الدمار الذي أحدثه تنظيم "داعش" في بقايا قبر النبي يونس، أنّهم اكتشفوا اكتشافاً غير متوقعٍ قد يساعد في تعزيز فهمنا لأول إمبراطورية في التاريخ.
وضريح النبي يونس، الذي يحتوي على قبرٍ يعتقد المسلمون والمسيحيون أنه قبر النبي يونان، كما ذُكِر في الإنجيل، أو يونس، كما ذُكِر في القرآن، كان قد تعرَّض للتفجير على أيدي مقاتلي تنظيم داعش عقب استيلائهم على مناطق شاسعة بشمال العراق في عام 2014.

ويقع الضريح على قمة تل النبي يونس شرقي الموصل، ويُعَد واحداً من التلين اللذين يُمثِّلان جزءاً من مدينة نينوى الأثرية والتي يعود تاريخها لعصر الإمبراطورية الآشورية.
وكان الجيش العراقي قد استعاد السيطرة على هذه المنطقة من تنظيم داعش في الشهر الماضي، وكَشف عن الدمار الهائل الذي أحدثه جهاديو التنظيم في هذه المنطقة.
وذكر علماء الاثار في تقرير، اطلعت عليه "الغد برس"، انَّ "تنظيم داعش حفر أنفاقاً عميقة تحت أنقاض الضريح، وتؤدي هذه الأنفاق إلى قصرٍ غير مُكتشَفٍ ولم يمسسه بشر منذ 600 عام قبل الميلاد".

البحث عن القصر
وكان الحاكم العثماني للموصل قد أشرف على عمليات تنقيبٍ عن الآثار بهذه المنطقة في عام 1852، ثم أعادت وزارة الآثار العراقية إجراء عمليات تنقيبٍ مُماثلة في خمسينيات القرن العشرين، ولكن لم يتمكَّن أيٌ منهما من اكتشاف القصر.
ويُعَد هذا هو أول دليلٍ على استخدام تنظيم داعش لأنفاقٍ تحت الأماكن الأثرية بهدف البحث عن القطع الأثرية وسرقتها.
 
وبِداخل أحد الأنفاق، اكتشفت عالِمة الآثار العراقية، ليلى صالح، نقشاً مسمارياً ورُخامياً للملك آسرحدون، ويُعتقد أن تاريخ هذا النقش يعود إلى عصر الإمبراطورية الآشورية في عام 672 قبل الميلاد.

وبينما لم يظهر اسم الملك آسرحدون على النقش المسماري، قال أحد المؤرخين الذي اطَّلَع على صور النقش إن العبارات المكتوبة واضحة ولا يمكنها أن تُشير سوى إلى الملك آسرحدون، وخاصةً إعادة إعماره لمدينة بابل بعد أن دمَّرها والده، الملك سنحاريب.

وكان هذا القصر قد بُنِيَ للملك سنحاريب، ثم أجرى الملك آسرحدون (حاكم الإمبراطورية الآشورية في الفترة من 681 إلى 669 قبل الميلاد) عملياتِ تجديدٍ وتوسيعٍ للقصر، وبعد ذلك أعاد الملك آشوربانيبال (في الفترة من 669 إلى 627 قبل الميلاد) تجديده مرةً أُخرى. وتعرَّض القصر لتدميرٍ جزئي أثناء سقوط مدينة نينوى في عام 612 قبل الميلاد.

ولم تُكتشَف سوى حفنةٍ من النقوش المسمارية التي تعود لهذه الحقبة الزمنية، ووُجِدَ معظمها في التل الثاني الذي يقع شمال تل النبي يونس، وهو تل قوينجق.

وفي جزءٍ آخر من النفق، اكتشف العلماء تماثيل حجرية آشورية لنصف إلهة وهي تنثر "المياه المُقدَّسة" لحماية الأشخاص الموجودين تحت رعايتها.

خريطة المكان
وقالت الأستاذة الجامعية إلينور روبسون، رئيسة مجلس أمناء المعهد البريطاني لدراسة العراق: "لم أرَ تمثالاً حجرياً بهذا الحجم الكبير من قبل".

وتعتقد إلينور أنَّ هذه التماثيل الحجرية ربما تكون استُخدِمَت لتزيين الرُكن الخاص بالنساء داخل القصر. وتابعت إلينور قائلةً: "لا تتطابق الأشياء التي وجدناها بالأسفل مع أوصاف الأشياء التي كنَّا نظن أننا سنجدها، ورُب ضارةٍ نافعة، فقد قادنا تفجير أحدثه تنظيم داعش إلى اكتشافٍ رائع، هناك كمٌّ هائل من الأشياء التاريخية أسفل التل، ولا يقتصر الأمر على تماثيل الزينة. لقد سنحت الفرصة أخيراً لاكتشاف مخبأ كنوز أول إمبراطورية عُظمى في التاريخ، ومن فترة أوج عظمة هذه الإمبراطورية".

وقالت ليلى صالح، الأمينة السابقة لمتحف الموصل، والمُشرفة على فريقٍ مُكوَّن من خمسة رجال لإجراء عمليات التوثيق الطارئ، إنَّها تعتقد أنَّ أفراد تنظيم داعش نهبوا مئات القطع الأثرية قبل أن تستعيد القوات العراقية زمام السيطرة على الجانب الشرقي من المدينة.
 
وتحدثت ليلى في مكالمةٍ هاتفية من الموصل مع صحيفة تلغراف، قائلةً: "ليس بوسعي سوى أن أتخيَّل كمَّ القطع الأثرية التي اكتشفها تنظيم داعش بالأسفل قبل وصولنا إلى هنا. نعتقد أنَّهم نهبوا العديد من القطع الأثرية، مثل المنحوتات الخزفية والتماثيل الصغيرة، لبيعها. ولكننا سنعكُف على دراسة ما تركوه، وسيضيف ذلك الكثير إلى معرفتنا بهذه الحقبة الزمنية".

ومع ذلك، حذَّرت ليلى من أنَّ الأنفاق غير مُشيَّدة باتقان، وعُرضةٌ للانهيار "في غضون أسابيع"، وهذا قد يدفن الاكتشافات الجديدة ويُدمِّرها.

وقدَّم خبراءٌ من المعهد البريطاني لدراسة العراق، إلى جانب مؤسساتٍ دولية أخرى، عروضاً لمساعدة علماء الآثار المحليين في تأمين الموقع الأثري وتوثيقه. ومنظمة اليونسكو بصدد عَقد اجتماعٍ بباريس في وقتٍ لاحق من هذا الشهر لتحديد الوفد الذي سترسله إلى الموقع.

وكان تنظيم داعش قد دمَّر العديد من المعالم التاريخية الرئيسية الأخرى في مدينة الموصل وعدة أماكن أُخرى، لأنهم يعتبرون أنَّ إظهار مظاهر العبادة في الأضرحة يتعارض مع تعاليم الإسلام. ويعتقد مقاتلو داعش أنَّ تقديس القبور والأضرحة ضد تعاليم الإسلام.
 
وذكر تقريرٌ أعدته حكومة إقليم كردستان العراق أن قُرابة 100 مكانٍ مُقدَّسٍ تَعَرَّضَ للإتلاف أو الإزالة التامة أثناء فترة سيطرة التنظيم التي دامت لعامين.

وأغلق التنظيم كل المتاحف والمراكز الثقافية في مدينة الموصل أثناء سيطرتهم على المدينة والتي دامت لأكثر من عامين. واختبأ العديد من علماء الآثار والمؤرخين بالمدينة.

وقالت إلينور روبسون: "قرر العديد من علماء الآثار والمؤرخين البقاء بالموصل عند قدوم داعش خوفاً مما قد يفعله التنظيم بعائلاتهم إذا هربوا، ثم أخفوا كتبهم ولم يكشفوا صِلتهم بمجال الآثار وخبرتهم فيه، ولحسن الحظ، نجا معظمهم".

رابط الخبر بالصور والفيديو:

http://www.alghadpress.com/news/93228/Alghadpress

71
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يستقبل وفد مجلس الكنائس العالمي

استقبل مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يوم السبت 21 كانون الثاني 2017 في كاتدرائية مريم العذراء بمقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في بغداد.. وفد مجلس الكنائس العالمي برئاسة أمينه العام الدكتور أولاف فيكس تفانيت، وعضوية عدد من أصحاب النيافة الأساقفة والآباء الكهنة ورؤساء ومسؤولي عدد من لجان وبرامج المجلس.

وفي مستهل اللقاء ألقى سيادة المطران الدكتور آفاك اسادوريان الأمين العام لمجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق كلمة ترحيبية بالوفد الزائر.

ثم ألقى قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم كلمة ترحيب بالوفد الزائر، معربا عن تمنياته بنجاح زيارته هذه إلى العراق.. والتوفيق في ما يريد إيصاله من رسالة، وما يرغب في تقديمه من تضامن ودعم ومساندة لأبناء الشعب العراقي عموما، والمسيحيين منهم بشكل خاص، ولا سيما في هذا الظرف العصيب وما تعرضوا له من ضيق ومآس.. بسبب المجاميع الإرهابية المسلحة التي احتلت مدنهم وأراضيهم، فكانت التهديدات بالقتل والسبي، وكان النزوح والهجرة الداخلية والخارجية وما رافق ذلك من ألم ومعاناة حاولت الرئاسات الكنسية إلى جانب المؤسسات الحكومية والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية.. العمل قدر الإمكان على التخفيف منها، مع التأكيد على ضرورة السعي لإنهاء هذه المعاناة.. وإعادة الحياة الآمنة الحرة الكريمة لهؤلاء الأبناء المعانون.

كما ألقى قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم كلمة ترحيبية خلال اللقاء مستعرضا جوانب تتعلق بأوضاع شعبنا في الوطن.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء أبرز التحديات التي تواجه المسيحيين في العراق في ظل الظروف الراهنة وسبل وآليات معالجتها والتخفيف من معاناة المهجرين ومتطلبات عودتهم إلى ديارهم، وقضايا أخرى متعددة ضمن هذا السياق.

بدوره قدم وفد مجلس الكنائس العالمي رؤيته حول هذه القضايا مع استفسارات بشأن البعض منها، مستمعا إلى آراء وطروحات أصحاب الغبطة والسيادة المطارنة والأساقفة والآباء الكهنة أعضاء مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق الذين قدموا رؤاهم بشأن المواضيع المطروحة خلال اللقاء.

وقد أكد وفد مجلس الكنائس العالمي أنه سيعرض ويبحث كل ما تم طرحه خلال هذا اللقاء في لقاءاته التي سيجريها بالمسؤولين الرسميين في العراق خلال زيارته هذه حيث التقى الوفد لاحقا الرئاسات العراقية وممثلو شعبنا في مجلس النواب العراقي وعدد آخر من الفعاليات الكنسية والحكومية والسياسية والمدنية في بغداد وأربيل.

















72
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد 2017

أدناه نص الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.. بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الجديد 2017 (بالسريانية)، يليه ترجمة للرسالة بالعربية:












إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناؤنا في الروح.. أبناء كنيستنا المقدسة في الوطن المبارك بين النهرين وفي بلدان المهجر:
تقبلوا السلام الإلهي ومحبتنا في الرب.. والممزوجة بصلاوتنا الحارة أن تكونوا بصحة جيدة وخير.. محفوظين بنعمة الرب.. جسدا روحا ونفسا.

كما في رسائلنا للسنوات الماضية للتهنئة بهذا العيد العظيم.. ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد والرفعة.. لا يسعنا إلا أن نبدأ رسالتنا هذه أيضا بتهليل ملائكة السماء في اليوم المبارك لميلاد ربنا، وتجسّد كلمة الله الآب بالجسد البشري، وذلك بتمجيد الله في العلى.. وعلى الأرض قد حل السلام.. والرجاء الصالح لبني البشر.

وكما ذكرنا في رسائل السنوات الماضية العديد من نبوءات أنبياء العهد القديم من الكتاب المقدس عن هذا الميلاد العجيب، هذه النبوءات التي تجسدت في العهد الجديد من خلال الرب يسوع المسيح الذي وُلد من مريم العذراء القديسة بنعمة الروح القدس.. وكرز بالمحبة والسلام، وقدم الخلاص بقيامته المجيدة، وكان ميلاده وكرازته وقيامته هو التدبير الإلهي الذي أعطى الخلاص والقيامة للجنس البشري.. ونقله من الموت في الخطيئة إلى الحياة في النعمة لكل من يؤمن به ويحفظ وصاياه.

لذلك.. لا بد لنا أن نتوقف هذا العام، وفي هذه المناسبة السعيدة.. عيد ميلا الرب، عند حدث هام، وهو التطورات الأمنية القائمة في وطننا المبارك العراق وكذلك في البلد المبارك سوريا.. وانطلاق العمليات العسكرية لتحرير ما تبقى من مدن في هذين البلدين من سيطرة المجاميع المسلحة الإرهابية.
وها هي نينوى التاريخ والحضارة بكل مناطقها شاخصة أمام أبصارنا، الموصل الحبيبة وسهل نينوى العزيز، وبعض المدن والمناطق في سوريا والتي تحررت مؤخرا من الإرهابيين.. على أمل استكمال تحرير المتبقي منها، ليحل فيها الأمن والسلام والاستقرار وإعادة الإعمار، وعودة المعانين والمهجرين من كل المكونات بشكل عام، وبضمنهم أبناء شعبنا المسيحي الموقر إلى مدنهم ومناطقهم ومساكنهم، ولتكن هذه العودة كالميلاد الجديد في حياتهم اليومية، وانطلاقة جديدة لحياة بسلام وكرامة، مع تمجيد اسم الرب الذي سينير حياتهم بنوره البهي.

أحباؤنا الموقرون:
من الواجب علينا جميعا أن نصلي ونطلب في هذا اليوم المبارك والمقدس.. عيد ميلاد المخلص، أن تنتهي معاناة كل المعانين، والنصر للقوات العسكرية التي تتصدى للإرهاب، والمجد لأرواح الشهداء.. والشفاء للجرحى، وعودة كل المهجرين ومنهم أبناء شعبنا الموقرون إلى منازلهم وإلى كنائسهم ليصلوا فيها من جديد، ويحتفلوا بميلاد الرب والمخلص يسوع المسيح ويمجدوا اسمه، وهو القائل: (الذي يثبت إلى النهاية هو يخلص.. متى 24 : 13).

ختاما نقول: ليكن عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح مبارك لكم جميعا، وليكن العام الميلادي الجديد 2017 عام الفرح والأمن والسلام وختام كل الضيقات والاضطهادات، وتحتفلوا بالأعياد المقبلة بالمحبة والسلامة والخير.

هللوا أيها الملائكة.. بميلاد المسيح الملك.. عيدكم مبارك.
ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا على الدوام وإلى أبد الآبدين.. آمين.


كُتب في قلايتنا البطريركية
بغداد: كانون الأول 2016


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

73
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يصل ملبورن لتفقد الرعية فيها

وصل قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم ظهر السبت 12 تشرين الثاني 2016 مدينة ملبورن في استراليا قادما من سدني.. في محطة جديدة من محطات الزيارة الرعوية لقداسته لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة.

وكان في استقبال قداسته في مطار المدينة الأب الخوري نسطورس هرمز والأب مرقص هرمو والأب يوخنا متي كهنة كنيسة مريم العذراء في ملبورن.. وعدد من الشمامسة ورئيس وأعضاء اللجنة الإدارية وجمع من المؤمنين، بعدها توجه موكب قداسته إلى حيث مقر إقامته.

وفي مساء اليوم ذاته أقيمت لقداسته مراسيم استقبال كنسية ابتدأت في مدخل كنيسة مريم العذراء، مع تقدم الشماسة بالمباخر ووضع البخور وترتيلة الاستقبال.. ثم ترتيلة أخرى لجوقة إنشاد الكنيسة. ألقى بعدها الأب الخوري نسطورس هرمز كلمة شكرَ فيها قداسته على زيارته المباركة حيث فرحة الأبناء بلقاء أبيهم.

بعدها ألقى غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي الأبرشية كلمة تحدث فيها عن علاقة الأب الروحي بالأبناء المؤمنين، وعن دور قداسة البطريرك وما تحمله من مشقات وآلام من أجل الكنيسة والمؤمنين.

ثم قدمت جوقة إنشاد الكنيسة ترتيلة أخرى، بعدها ألقى قداسة البطريرك كلمة شكرَ فيها الجميع على الحفاوة التي قوبل فيها، وتطرق إلى أوضاع أبناء شعبنا في العراق وسوريا.. داعيا الجميع لمد يد العون لهم والابتهال إلى الله ليحل السلام في البلدين.

ثم انتقل الجميع إلى قاعة المناسبات في الكنيسة حيث استقبل قداسته المؤمنين الذي قدموا للسلام عليه ونيل بركته الأبوية.

هذا وحضر مراسيم استقبال قداسته كل من الأب ماهر والأب مانوئيل من الكنيسة الكلدانية الشقيقة، والأب إسحق والأب أفرام من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة.. وجمع من المؤمنين.

















































74
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل وفد قاطع سدني للحركة الديمقراطية الآشورية

استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مساء الخميس 10 تشرين الثاني 2016 في مقر إقامته بمطرانية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة في سدني وفدا من قاطع سدني للحركة الديمقراطية الآشورية.

وتناول اللقاء حديث عن أوضاع أبناء شعبنا في المهجر والوطن العراق، وعمليات تحرير محافظة نينوى.

وحضر اللقاء غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، والأب الخور أسقف جوزيف جوزيف كاهن كاتدرائية مار زيا الطوباوي.










75
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل رئيس وأعضاء مكتب سدني للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري

استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مساء الثلاثاء 8 تشرين الثاني 2016 في مقر إقامته بمطرانية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة في سدني السادة رئيس وأعضاء المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في سدني ـ استراليا.

وتناول اللقاء حديث عن الشؤون في العراق عموما وعمليات تحرير محافظة نينوى وأوضاع أبناء شعبنا في الوطن.

وحضر اللقاء غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، والأب الخور أسقف جوزيف جوزيف كاهن كاتدرائية مار زيا الطوباوي.





76
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بيان قداسة البطريرك مار أدى الثاني لمناسبة انطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى

أصدر قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم بيانا لمناسبة انطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى في الوطن العراق، هذا نصه:


باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد.. آمين

(الذي يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص.. متى 24 : 13)

لمناسبة انطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى من شر المجاميع الإرهابية التي احتلتها طوال أكثر من عامين مضت، لا يسعني بالأصالة عن نفسي.. وبالنيابة عن إخوتي رعاة الكنيسة الشرقية القديمة الأجلاء والآباء الكهنة الأفاضل والشمامسة الموقرين والمؤمنين الكرام.. إلا أن نبارك وندعم بدء هذه العمليات.. بأحر الصلوات والابتهالات والأدعية. ونشُد على أيدي أبناء القوات المسلحة العراقية المشاركة فيها وبكل تشكيلاتها وصنوفها البطلة، ونحيي فيهم ونثمن عاليا روح الشجاعة والتضحية التي تحلوا ويتحلون بها، رافعين أيدينا إلى السماء للصلاة والدعاء لهم بالسلامة والانتصار الكامل على قوى الشر والإرهاب، مع الصلاة والدعاء بالرحمة للشهداء الأبرار.. والشفاء للجرحى والمصابين.

أملنا الكبير بعد الاتكال على قوة الرب أولا.. وعزيمة أبناء العراق الأصلاء عموما وأبناء القوات المسلحة الشجعان بشكل خاص.. ثانيا، أن تتكلل هذه العمليات بالانتصار الباهر، وتتحرر أرض العراق المباركة من هذه المجاميع الإرهابية.. ليحل فيها الأمن والسلام، ومن ثم بدء مرحلة البناء وإعادة الإعمار وعودة جميع المهجرين إلى أراضيهم وبضمنهم أبناء شعبنا المسيحي في نينوى الحضارة والتاريخ.. الموصل الحدباء ومنطقة سهل نينوى الحبيبة، وتعويضهم عن ما لحق بهم من أضرار جسيمة، وضمان العيش الكريم لهم، مع أهمية اتخاذ الجهات المعنية الحكومية والمؤسساتية.. المحلية والدولية كل الآليات والإجراءات المناسبة لعدم تكرار ما حل بهم من مآس بلغت حد الإبادة الجماعية، وحمايتهم ودعمهم في إدارة شؤونهم كمواطنين أصلاء وشركاء في هذا الوطن المبارك العراق.. الذي نبتهل إلى الرب أن ينعم عليه بالخير والأمن والسلام، وكذلك على سوريا العزيزة التي لا يزال شعبها وبكل مكوناته ومنهم أبناء شعبنا.. يعاني من آثار الحرب والعمليات العسكرية، ولا بد أن تتظافر وتتكلل كل الجهود الخيرة لإنهاء هذه المعاناة.

وبهذه المناسبة المباركة.. نوجّه إخوتنا في الرب رعاة أبرشيات كنيستنا الأجلاء والآباء الكهنة الأفاضل في كافة أبرشيات ورعيات كنيستنا المقدسة في مختلف بلدان العالم، أن يقيموا القداديس والصلوات خلال الأيام المقبلة من أجل إخوتهم من أبناء الشعب العراقي والشعب السوري لكي تنتهي ويلات الحرب والدمار في هذين البلدين المباركين.. ويعم الأمن والاستقرار والسلام فيهما.

وكذلك الدعاة والصلاة من أجل أهل نينوى الكرام وخلاصهم من معاناتهم، وعودة الأمل الأكيد إليهم بحياة حرة كريمة.. ومستقبل آمن وزاهر.

ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح، ومحبة الله الآب، وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين.. آمين.

سدني: استراليا
8 تشرين الثاني 2016



أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم









77
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

في سدني.. قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مطارنة وممثلي الكنائس الشرقية في استراليا ونيوزيلندا

خلال زيارته الرعوية الحالية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقر إقامته بمطرانية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة في سدني يوم الاثنين 7 تشرين الثاني 2016 أصحاب الغبطة والسيادة رئيس وأعضاء مجلس مطارنة وممثلي الكنائس الشرقية في استراليا ونيوزيلندا.
وتناول اللقاء الحديث عن الأوضاع في العراق بشكل عام، وأوضاع المسيحيين فيه بشكل خاص.

وقبل ختام اللقاء ألقى سيادة المطران روبير رباط مطران الروم الملكيين الكاثوليك رئيس المجلس كلمة رحب فيها بقداسة البطريرك في زيارته الرعوية هذه.

ومما جاء في كلمة سيادة المطران روبير رباط موجها كلامه لقداسته:
(( نشعر بالفخر والاعتزاز للشهادة المسيحية وللمثال العظيم الذي يقدمه أصحاب الغبطة والسيادة والآباء الروحيين والمكرسون لمختلف الكنائس من ثبات ومحبة وخدمة لمؤمنيهم على الرغم من كل الصعوبات، أدامكم الله فخرا وعزا للعراق وللكنيسة.
إننا نرى في عينيكم دمعة ألم على كل ما جرى ويجري في العراق العظيم، ولكن كلنا ثقة بأن هذه الدمعة سوف يحولها الله، عما قريب، إلى دمعة فرح انتصارا للعراق وكرامة الإنسان في العراق)). ثم قدم غبطته لقداسته هدية رمزية.

وحضر اللقاء غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، وكل من الأب الخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كوركيس داود كاهنا كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني.




















78
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداس في (city) بسدني: قداسة البطريرك مار أدى الثاني يحيي الشعب العراقي لوقوفه بكل أطيافه في مواجهة الإرهاب

أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم قداسا صباح الأحد 6 تشرين الثاني 2016 في رعية مار كيوركيس الشهيد للكنيسة في منطقة (city) بمدينة سدني في استراليا يعاونه الأب كوركيس ديفد ومجموعة الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة وجمع غفير من المؤمنين.

وعقب نهاية القدس رحب غبطة المطران بقداسته في زيارته الرعوية هذه إلى الأبرشية، ثم القى قداسة البطريرك كلمة تحدث فيها عن الأوضاع في العراق وسوريا وما يعانيه شعبيهما بسبب المجاميع الإرهابية، وانتظار الجميع بشرى النصر وتحرير نينوى، داعيا المؤمنين للصلاة والابتهال إلى الرب لكل يحفظ إخوتهم المهجرين ليعودوا إلى ديارهم بسلام، والشفاء العاجل للمصابين والرحمة للشهداء.
وأثنى قداسته خلال الكلمة على أبناء الشعب العراقي بجميع أطيافه والذين يشاركون جميعا صفا واحدا في خندق القتال من أجل تحرير كل أرض العراق من الإرهاب، ويعم السلام في ربوع أوطاننا في الشرق.

وبعد أن تناول المؤمنون القربان المقدس ونالوا بركة قداسته، شارك الجميع في مأدبة الفطور المقامة على بركة زيارة قداسته.































79
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل في مقر إقامته بسدني غبطة المطران أميل نونا

استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم يوم السبت 5 تشرين الثاني 2016 وفي مقر إقامة قداسته في مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في سدني ـ استراليا.. غبطة المطران مار أميل نونا مطران أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الكلدانية.

وحضر اللقاء غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، والأب الخور أسقف جوزيف جوزيف كاهن رعية سدني للكنيسة.

وهنأ غبطة المطران مار أميل نونا بسلامة وصول قداسة البطريرك إلى أبرشية الكنيسة في استراليا متمنيا له طيب الإقامة، وجرى خلال اللقاء حديث في عدد من الشؤون الكنسية إلى جانب أوضاع أبناء شعبنا في العراق واستراليا.













80
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

سدني.. قداسة البطريرك مار أدى الثاني يقيم قداسا على بركة الآية (وأهل نينوى سيقومون..)

على بركة الآية (وأهل نينوى سيقومون.. )، أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم يوم الأحد 30 تشرين الأول 2016 قداسا في كاتدرائية مار زيا الطوباوي للكنيسة في سدني باستراليا، يعاونه غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، وكل من الأب الخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كوركيس ديفيد وعدد من الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة وبحضور جمع غفير من المؤمنينحيث صلى الجميع من أجل نينوى وأهلها لخلاصها من الإرهاب وعودة الأمن والسلام فيها.

وفي كرازته خلال القداس قدم قداسته شكره لراعي الأبرشية والآباء الكهنة والشمامسة ومختلف مؤسسات الكنيسة وجموع المؤمنين لما يبذلونه من أجل كنيستهم. ثم تطرق إلى الأحداث في العراق وسوريا وأوضاع أبناء شعبنا هناك وما تعرض له قسم منهم من اضطهادات ومعاناة بسبب الأعمال الإرهابية (شهداء ومصابين والتهجير وفقدان الممتلكات)، داعيا الجميع للصلاة للرب الإله لكي يفيض بمراحمه على هذين البلدين وشعبيهما.. ويعم فيهما السلام وكذلك في المنطقة وعموم المعمورة.

وكذلك الدعاء والصلاة لانتهاء معاناة أهل نينوى مع انطلاق عمليات تحريرها من الإرهاب، ودعمهم والتواصل معهم على أمل عودة المهجرين منهم بمختلف مكوناتهم وبضمنهم أبنائها من المسيحيين إليها وإلى مناطقهم المختلفة فيها بعد إعمارها وإعادة الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إليها.

بعدها دعى غبطة المطران مار يعقوب دانيل جموع المؤمنين لترتيل الصلاة الربية من أجل أهل نينوى.
وعقب انتهاء القداس شارك قداسته وغبطته والآباء الكهنة والشمامسة مع المؤمنين في مأدبة الفطور المقامة على بركة زيارة قداسته.

يذكر أن جميع رعيات أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة أقامت في ذات اليوم قداديس للصلاة والدعاء من أجل أهل نينوى.































81
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل في سدني مسؤولي فرع استراليا للرابطة الكلدانية

استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقر إقامته بمطرانية سدني للكنيسة يوم الجمعة 28 تشرين الأول 2016 السادة رئيس وأعضاء فرع استراليا للرابطة الكلدانية.

وجرى خلال اللقاء مناقشة أوضاع أبناء شعبنا في الوطن وبلدان المهجر، والتأكيد على العمل معا من أجل وحدة شعبنا.

وحضر اللقاء غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، والأب الخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كيوركيس ديفيد والأب يوخنا متي كهنة الكنيسة.. وعدد من المؤمنين.
















82
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

من أجل نينوى.. وتحت بركة الآية (وأهل نينوى سيقومون...)، قداديس في جميع رعيات أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، وقداسة البطريرك مار أدى الثاني يقيم القداس في سدني

تحت بركة الآية (وأهل نينوى سيقومون...).. تعلن مطرانية أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة عن إقامة الذبيحة الإلهية ليوم الأحد المقبل 30 تشرين الأول 2016 في جميع كنائس الأبرشية.. من أجل نينوى.

وسيقيم قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم الذبيحة الإلهية على مذبح كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني.. في الساعة التاسعة صباحا.
دعوة للمؤمنين الكرام للحضور والمشاركة في هذه القداديس للصلاة من أجل أهل مدينتنا نينوى ـ العراق.

وكان قداسته وصل استراليا قادما من مقره البطريركي ببغداد يوم السبت 22 تشرين الأول 2016 في زيارة رعوية مقررة، وكان في استقبال قداسته في مطار سدني غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة والآباء كهنة الأبرشية والشمامسة ومسؤولي وأعضاء الهيئات الإدارية وجمع من المؤمنين.































83
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يقيم قداس عيد الصليب في رعية مريم العذراء في عنكاوا بأربيل

أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مساء الاثنين 26 أيلول 2016 قداس عيد الصليب المقدس (حسب التقويم الشرقي القديم) في رعية مريم العذراء للكنيسة بمزار مار إيليا الحيري في عنكاوا بأربيل.

وعاون قداسته في القداس الأب دانيال الخوري طيماثيوس كاهن الرعية ومجموعة الشمامسة، وبحضور الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا كاهن رعية القديسة شموني وأولادها في منطقة الدورة ببغداد، وجمع من المؤمنين من أبناء الرعية في عنكاوا.

وتحدث قداسته في الكرازة خلال القداس عن حيثيات العثور على خشبة الصليب المقدس كأحداث تاريخية، ومن ثم معاني ودلالات هذا العيد وكيف أن الصليب حقق الخلاص للمؤمنين، حيث دعى قداسته أبنائه المؤمنين للتأمل في مسيرة الرب يسوع المسيح وتعاليمه ووصاياه وصولا إلى الخشبة، مع التأكيد على ضرورة سلوك هذا الطريق لنيل الخلاص.

وابتهل قداسته إلى الرب أن يحفظ الحضور وعموم المؤمنين ويباركهم، وينعم على المعانين بانتهاء معاناتهم والعودة إلى ديارهم لحياة حرة كريمة مزدانة بالأمن والسلام.

وفي نهاية القداس ألقى الأب دانيال الخوري طيماثيوس كلمة بارك فيها للمؤمنين هذا العيد المقدس، مرحبا بقداسة البطريرك وزيارته المباركة التي أسعدت أبناء الرعية.

بعدها استقبل قداسته جموع المؤمنين في قاعة المزار والذين قدموا لحضور القداس والسلام على قداسته ونيل بركته الأبوية، ثم شارك الجميع في مأدبة العشاء المقامة على بركة زيارته قداسته.

وفي ختام المراسيم قام قداسته، يرافقه الآباء الكهنة والشمامسة وجموع المؤمنين، بإيقاد شعلة عيد الصليب المقدس في باحة المزار.

وكان قداسته قد وصل إلى بلدة عنكاوا في أربيل قادما من مقره البطريركي ببغداد يوم الجمعة 23 أيلول 2016 للقاء أبناء الرعية وتفقدهم، عاد بعدها إلى مقره البطريركي ببغداد مساء الثلاثاء 27 أيلول 2016.






























































84
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يهنأ الإخوة المسلمين بعيد الأضحى المبارك

بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم برقية تهنئة إلى الإخوة المسلمين من أبناء الشعب العراقي وعموم المسلمين في العالم لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، جاء فيها:

لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك نتقدم إلى أبناء شعبنا العراقي الكريم من الإخوة المسلمين وعموم المسلمين في العالم بأجمل التهاني والتبريكات، مبتهلين إلى الله جلّ وعلا.. أن يعيده عليهم بالخير والبركة والسرور، وأن تكون هذه المناسبة المباركة فرصة طيبة لتجاوز الخلافات، والتكاتف وتوحيد الصفوف في مواجهة الإرهاب وهزيمته، وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في البلد، وترسيخ قيم التآخي والعيش الكريم وفق أسس الحرية والعدالة والمساواة والشراكة، ومساهمة الجميع في بناء وطن يحتضن كل أبنائه بمختلف أطيافهم ومكوناتهم.. نحو تحقيق حاضر طيب ومستقبل زاهر، وليصبح هذا البلد المبارك نموذجا طيبا آخر للسلم والأمان في المعمورة كلها، وكل عام وإخوتنا المسلمون وعموم أبناء شعبنا.. ووطنا العراق الحبيب بألف خير.


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
بغداد: 11 أيلول 2016



85
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

(أبرشية استراليا ونيوزيلندا)

القائم بالأعمال المؤقت في القنصلية العراقية في سدني يزور مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة

قام السيد هاوري محمد الطالباني القائم بالأعمال المؤقت في القنصلية العراقية في سدني باستراليا بزيارة مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني يوم الثلاثاء 6 أيلول 2016، يرافقه السيد نوئيل برخو يلدا.
وكان في استقباله غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، والأب كيوركيس دواد كاهن الكاتدرائية.

وجرى خلال الزيارة وهي الأولى للسيد القائم بالأعمال للمطرانية حديث عن الأوضاع التي يمر بها العراق، والآمال المعقودة على زوال الغيمة السوداء التي يعيشها الشعب العراقي بكل مكوناته.
وأكد الطرفان على ضرورة تكاتف الجهود من أجل خدمة أبناء الجالية في استراليا، وتقدم غبطته بالشكر للسيد القائم بالأعمال على زيارته الودية هذه داعيا له بالموفقية والنجاح.







86
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بيان رئاسة أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة في ذكرى يوم الشهيد الآشوري

(قرار باعتماد يوم الشهيد الآشوري رسميا ضمن التقويم الكنسي للأبرشية)

أدناه بيان رئاسة أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة في ذكرى يوم الشهيد الآشوري، النص الأصلي بالسريانية ويليه الترجمة العربية من قبل مكتب الإعلام:






بيان يوم الشهداء الآشوريين
مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
سدني ـ استراليا

في السابع من آب من كل عام يحتفي الشعب الآشوري في العالم بيوم الشهيد الآشوري، للتذكير بكل الاضطهادات والويلات التي وقعت خلال المسيرة الدامية للآشوريين في هكاري وطور عابدين وآزخ وأورهاي وسميلي وصوريا.. وأخيرا في سهل نينوى وقرى الخابور. هذه الجرائم التي بلغت حد الإبادة الجماعية أمام أعين كل أمم العالم. هذه الجرائم التي لم تستطع يوما من الأيام قتل الإرادة في الوجود واستمرارية البقاء في أرض الآباء.
إن ذكرى هذا اليوم ليست بهدف زيادة الكراهية والحقد، بل بالأحرى لتمتين معاني التضحية بالأرواح والأنفس، ونشر المحبة والأخوة بين مختلف الشعوب، وقلع التطرف الأعمى.. ورسم صورة حقيقية لما وقع على أبناء شعبنا الآشوري.

اليوم.. تمر ذكرى يوم الشهيد الآشوري ونحن نرتدي السواد في كل وقت على أبناء أمتنا الذين فقدوا وجودهم تحت غطاء الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان.
إننا في الكنيسة الشرقية القديمة نؤمن أن المحبة والتحاور هما الطريق لإخراج البشرية من حالة الحرب إلى حالة السلام، ونؤمن أن ذاك الدم الزكي لشهدائنا الأبرار سيكون الخلاص لحياة شعبنا في المستقبل.

ولتجسيد هذا التذكار وإجلالا لأرواح ودماء شهدائنا الآشوريين، قررنا أن يكون هذا اليوم يوما مميزا ورسميا في تقويم أبرشية كنيستنا هنا في استراليا ونيوزيلندا.

في الختام:
نطالب كل الأحزاب القومية، والمؤسسات الكنسية والسياسية والثقافية، أن يمدوا يد الأخوة والمحبة لبعضهم البعض، ويجسدوا معنى الشهادة، ويعملوا بقلب وروح واحد لما فيه منفعة أبناء شعبنا.

المجد والوقار لأرواح شهدائنا


سدني: 7 آب 2016

مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
أبرشية استراليا ونيوزيلندا


غبطة المطران يعقوب دانيل.. راعي الأبرشية

87
متابعات:

أسقف عراقي للحكومة الإيطالية: ساعدونا للاعتراف بالإبادة الجماعية



دعا أسقف عراقي الحكومة الايطالية المساعدة الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية للاقليات على يد داعش.

وقال رئيس أساقفة الموصل للسريان الكاثوليك، المطران بطرس موشي "أطلب شخصيا من الحكومة الايطالية أن تساعدنا من خلال الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية، ولكي نعود إلى ديارنا ونواصل العيش في بلادنا".
أيد موشي حملة جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية التي تطالب المؤسسات الإيطالية بالاعتراف بأن ما ارتكبه تنظيم (داعش) ضد الأقليات الدينية في العراق وسورية يُعدّ إبادة جماعية.

وقد حظي نداء الجمعية الذي رُفع في الايام الاخيرة الى البرلمان الإيطالي، من خلال طلبين قدِّما لمجلسي النواب والشيوخ بتوقيع حوالي مائة نائب. فضلا عن أن الحملة لقيت دعم رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان، الكاردينال جان لوي توران أيضا.

وبهذا الصدد، أضاف المطران موشي "أشكر الله أن الكثير من الناس وبعض المؤسسات بدأت أخيرا بالاعتراف بأن ما حدث لمجتمعنا هو إبادة جماعية حقيقية". وتابع "لقد تخلينا عن كل شيء في سبيل إيماننا، بيوتنا وممتلكاتنا". لقد "دمر الجهاديون موروثنا التاريخي والديني والثقافي، ومنعوا أطفالنا من الذهاب إلى المدرسة، وحظروا علينا إقامة القداس في العديد من المناطق المسيحية تاريخيا"، مؤكدا أن "هذه إبادة جماعية كبيرة بالنسبة لنا".

ونوه الأسقف الكاثوليكي بأن "الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية من قبل العديد من البلدان، يمكن أن يشكل ضغطا على الحكومة العراقية لبذل المزيد من الجهود لحماية الأقليات ودعم آلاف اللاجئين الذين فروا من تنظيم (داعش)"، فـ"لولا الكنيسة المحلية ومن ساعدنا من الجهات، كعون الكنيسة المتألمة ومجلس الأساقفة الإيطاليين، لما وجد هؤلاء الناس ما يمكّنهم من العيش".

ووفقا للأسقف العراقي، فإن "تعريف ويلات الجهاديين بأنها إبادة جماعية، من شأنه أن يسهل ويزيد ويسرِّع من ناحية أخرى، تحرير الأراضي من سيطرة تنظيم (داعش)"، وبهذه الطريقة "ستلتزم الحكومة العراقية بمزيد من الجهود لمساعدتنا للعودة إلى قُرانا، وإعادة بناء منازلنا المدمرة وضمان أمننا".

وخلص المطران موشي الى القول، إن "الاعتراف يمثل خطوة هامة للآلاف من أفراد الأقليات الدينية الذين عانوا من عنف رجال (أبو بكر) البغدادي"، كما أن "إدراكنا أن العالم يفكر بنا ويدين ما حدث لنا، يملاءنا فرحاً". لهذا السبب "أطلب من الحكومة الايطالية مساعدتنا".

رابط الخبر:

http://www.ara.shafaaq.com/76540



88
متابعات:

صحيفة القدس العربي: ردود فعل متضاربة وسط مسيحيي العراق إزاء قرار الكونغرس الأمريكي تسليح "الفصائل المسيحية"

مصطفى العبيدي




بغداد ـ «القدس العربي»: حظي قرار الكونغرس الأمريكي، الرامي لتسليح القوى العسكرية للفصائل المسيحية في العراق، بمواقف متباينة من القوى المسيحية نفسها بين مؤيد ومعارض للقرار.
ورحب تشكيل «كيان أبناء النهرين «المسيحي» بقرار الكونغرس الأمريكي الأولي الرامي إلى تسليح القوى العسكرية للفصائل المسيحية، معربا عن الأمل في أن «يتم التعامل مع هذا الموضوع كمنظومة عسكرية موحدة واحدة لقواها غير مبعثرة ومتشرذمة كما هو الحال الآن، وذلك لتحقيق المزيد من التلاحم والتأثير الجدي والمباشر على الأرض عند انطلاق العمليات العسكرية لتحرير مناطق سهل نينوى ومسك الأرض والملف الأمني بعد تحريرها».
وعبّر البيان – الصادر عن اجتماع قيادة كيان أبناء النهرين الذي عقد في دهوك لمناقشة جملة من المحاور والمواضيع وعلى مختلف الأصعدة – عن القلق إزاء ما اسماه التغيير الديموغرافي الحاصل على قرى المسيحيين في الإقليم وسبل مواصلة التصدي لهذا الموضوع الذي يرتبط بديمومة وجودهم على أرض أجدادهم.
ويذكر ان الكونغرس الأمريكي أقر مشروع قانون ضمن الإنفاق الدفاعي لعام 2017 يتيح تقديم الدعم المالي للحشد المسيحي والتركماني والعشائر العربية في الأنبار والموصل لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.
لكن الحركة المسيحية « كتائب بابليون» أعلنت رفضها للدعم الذي يعتزم الكونغرس الأمريكي تقديمه للكتائب المنضوية في هيئة الحشد الشعبي، عادة إياه محاولة لـ»شق صف قوات الحشد».
وأعلن القيادي في هذه الكتائب، دريد الياس، أن حركته «هي أحد مكونات الحشد الشعبي المرتبطة برئاسة الوزراء وتتلقى الدعم والإسناد والتجهيز من قبل الحكومة العراقية»، مشددا على أنها «ليست بحاجة إلى أي دعم أجنبي».
وأضاف أن «إعلان الكونغرس الأمريكي مناقشة قانون لدعمنا دون بقية فصائل ومكونات الحشد الشعبي محاولة لإحداث شرخ بين الفصائل وشق وحدة صف الحشد الشعبي». ويذكر ان عدة تشكيلات مسيحية عسكرية تم إنشاؤها في العراق بعد ظهور تنظيم «الدولة» ومنها كتائب بابليون وتشكيل «وحدات حماية سهل نينوى» (الشمالي). وتم نشر القوة والانفتاح على سواتر القتال ضد تنظيم الدولة استعدادا للمساهمة في عمليات تحرير نينوى إلى جانب بقية القوى، ومسك الأرض بعد التحرير. وكان النائب يونادم كنا قد زار القوة في مقرها الرئيس.
وظهرت في العراق بعد 2003 عدة أنواع من التشكيلات المسلحة منها الحشد الشعبي والميليشيات والحشد الوطني والحشد التركماني والحشد المسيحي وغيرها، ويرتبط بعضها بهيئة الحشد الشعبي أو البيشمركه، ويشارك معظمها في محاربة تنظيم «الدولة» الذي يسيطر على مساحات كبيرة من العراق منذ عام 2014، كما ترتبط بعض التشكيلات بجهات أجنبية تقدم له الدعم المالي والعسكري.
من جهته أكد النائب المسيحي، يونادم كنا رئيس «قائمة الرافدين» في مجلس النواب العراقي، لـ»القدس العربي» ان قرار الكونغرس «جاء ضمن موازنة 2017، ورحبت به كل القوى التي كانت مهمشة ومقصية من المشاركة في القوات العراقية، مثل المحافظات الغربية ونينوى التي يريد أبناؤها الدفاع عنها ضد تنظيم داعش». وقال ان القرار «جاء بناء على طلبات أبناء تلك المناطق، وليس بطلب من الحكومة الأمريكية، وبعد التدقيق والتأكد من صدق الادعاءات بعدم وجود اي دور لنا في القوات المسلحة أو البيشمركه».
وأشار إلى ان «العشائر العربية في الأنبار والموصل طالبوا الأمريكان بتدريبهم وتسليحهم لمسك مناطقهم وحمايتها من تنظيم داعش. وفعلا قام المستشارون الأمريكان ومن دول التحالف الدولي بتدريب الآلاف من مقاتلي العشائر وأبناء سهل نينوى وتسليحهم، وهم يشاركون الآن في المعارك ضد داعش».
وأوضح ان القوات التي سيدعمها القرار «ليست ميليشيات بل ستكون جزءا من القوات الرسمية العراقية لكي تمسك الأرض بعد تحريرها من داعش وتتعامل مع الحكومة المركزية».
وعن موقف حكومة بغداد من القرار أشار النائب إلى ان «الحكومة وبعض القوى في العاصمة العراقية حرفت قرار الكونغرس حتى قبل صدوره، وادعت انه يهدف لإنشاء ميليشيات خارج إطار الدولة، بينما يهدف القرار إلى دعم أبناء المحافظات المهمشة والبيشمركه للوقوف في وجه تنظيم داعش».



القدس العربي.. صحيفة عربية يومية مستقلة، تأسست في لندن في نيسان / أبريل 1989. تطبع في الوقت نفسه في لندن ونيويورك وفرانكفورت، وتوزع في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأمريكا. يتابع موقع الصحيفة يوميا على الانترنت مئات الآلاف من أنحاء العالم كافة.. (عن الموقع الإلكتروني للصحيفة).

89
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني لمناسبة عيد القيامة المجيدة

أدناه الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، لمناسبة عيد القيامة المجيدة حسب التقويم الشرقي (القديم)، النص الأصلي باللغة السريانية، ويليه الترجمة العربية المعنوية:










أخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناء الكنيسة الكرام في الوطن العراق الحبيب وفي مختلف بلدان الاغتراب.

  تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. مع صلاتنا الدائمة أن تكونوا بخير وسرور، محفوظين بنعمة الرب المقدسة.
ها نحن نحتفل اليوم مجددا بالقيامة المجيدة للرب يسوع المسيح من بين الأموات منتصرا على الخطيئة والموت، هذه القيامة التي كانت تتويجا للتدبير الإلهي لخلاص البشر، وقد تنبأ بها الأنبياء في العهد القديم.. وجسدها الرب يسوع المسيح المولود من العذراء مريم بنعمة الروح القدس.. وكان قد تنبأ بها بنفسه له المجد خلال رسالته الخلاصية على مدى ثلاث سنوات من كرازته بملكوت السماوات، فكان العهد الجديد.. عهد الخلاص من الموت في الخطيئة إلى الحياة في النعمة، وقد صارت هذه القيامة المباركة أساس إيماننا المسيحي القويم، والذي تأسست عليه الكنيسة المقدسة.. وحملت رسالة الخلاص إلى بني البشر.
وإذ كنا نحتفي اليوم بهذا العيد المبارك كعيد طقسي سنوي محدد وفق التقويم، ونقول لكم: عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير، لا بد لنا أن نؤكد مجددا إن القيامة ليست مجرد حدث تاريخي وقع في مكان وزمان معينين.. إنما هي في معانيها ودلالاتها فعل إيماني متجدد يوميا في حياة كل مؤمن يعيش حياته الأرضية هذه وفق وصايا الرب وتعاليمه المقدسة القائمة على المحبة وما لها من ثمار كثيرة.. هذه الوصايا والتعاليم التي بذل الرب يسوع المسيح دمه الزكي وجسده القدوس من أجل نشرها بين الناس لكي ينالوا الخلاص طالما آمنوا بها وبهذا الفداء العظيم.

وحيث أن القيامة جاءت بعد معاناة: تكذيبه من قبل قساة القلوب، تقديمه إلى المحاكمة، تعذيبه ومن ثم صلبه على الخشبة، يكون من الممكن أن يلقى المؤمنون باسمه القدوس والسائرين على وفق تعاليمه السامية.. شيئا من المعاناة في حياتهم اليومية وبطرق مختلفة، ومن ذلك ما نشهده اليوم ومنذ نحو سنتين مضت لقسم من أبناء شعبنا المؤمنين في بلدنا الحبيب العراق وفي سورية العزيزة.. وقد تعرضوا إلى جانب أبناء مكونات أخرى قومية ودينية إلى ضيقات كبيرة أسفرت عن شهداء ومخطوفين، وتدمير منازلهم ودور العبادة، وتهجير أعداد كبيرة منهم تحت مختلف أشكال التهديدات.. ونزوحهم من مناطقهم وقراهم ومدنهم إلى مناطق أخرى آمنة، وكل ذلك بسبب الهجمات التي تعرضت لها مناطقهم هذه من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة، والتداعيات المختلفة لهذا الواقع المؤلم عليهم، وما تطلبه ذلك من تقديم الدعم والمساعدات لهم، وإعانتهم على تجاوز هذه الأزمة مستلهمين كلمة الرب له المجد، من يصبر إلى الآخر.. فهو يخلُص "متى 10 : 22". 

وعليه لا بد لنا جميعا في هذا اليوم المبارك أن نتذكر أخوتنا المعانون هؤلاء.. بصلواتنا وابتهالاتنا إلى الرب القائم من بين الأموات أن يؤازرهم بنعمته المقدسة ويفيض عليهم برحمته وحنانه.. فيتحقق لهم الأمن والسلام.. وينالوا الخلاص في هذه الدنيا.. نموذجا أرضيا وجسديا للخلاص النهائي الروحي.
ولا بد لنا أيضا أن نتقدم بالشكر والامتنان لمختلف الجهات من حكومات ومؤسسات ممن قدموا لهؤلاء الأحباء العون والمساعدة، مثلما نجدد طلبنا من جميع الجهات ذات العلاقة محليا وإقليميا ودوليا.. لتحمل مسؤولياتهم والتصدي معا للإرهاب.. وتحرير المدن والمناطق الواقعة تحت سيطرته، وإعادة المهجرين إلى ديارهم، وإعادة إعمارها وتوفير الأمن والسلام والعيش الكريم لهم. وهذا هو أهم ما نطلب ونسأل الرب ونطرق بابه من أجل تحقيقه.. إلى جانب طلباتنا الأخرى، وهو القائل له المجد: إسألوا تُعطوا.. إطلبوا تجدوا، إقرعوا يُفتح لكم.

أحباؤنا في الرب:
تبقى قيامة الرب كالشمس التي أشرقت لتزيل ظلمة الخطيئة والموت، وهي رجاؤنا الأكبر لنيل الحياة الأبدية التي لكي نحصل عليها.. لا بد لنا أن نسير على درب من منحها لنا.. فنسلك كما هي مشيئته، فهو الطريق والحق والحياة.. هو القيامة والحياة.
قام الرب حقا قام.. قيامة وحياة وتجدد لكم جميعا.. وكل عام وأنتم بخير وسلام.. آمين.


كتب في قلايتنا البطريركية ببغداد
إيار 2016


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم

90
متابعات:

مجلس الوزراء يمدد تنسيب الموظفين المسيحيين العاملين في مؤسسات كردستان

بغداد/... وافق مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، على تمديد تنسيب موظفي الدوائر في الحكومة المركزية من المسيحيين العاملين في مؤسسات اقليم كردستان لمدة سنة واحدة، وفيما وافق على فتح قنصلية لجمهورية كوريا الجنوبية في محافظة أربيل، قرر احالة مدير عام في الأمانة العامة للمجلس الى التقاعد بحسب طلبه.
 وقال بيان للمجلس تلقته "عين العراق نيوز" إن "مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، اليوم، برئاسة رئيسه حيدر العبادي على اعادة تنسيب الموظفين من منسوبي الدوائر التابعة لوزارات الحكومة الاتحادية من المسيحيين العاملين في دوائر اقليم كردستان العراق بعد مباشرتهم في مقار الوزارات والجهات غير مرتبطة بوزارة لمدة سنة واحدة بدءاً من (الأول من كانون الثاني 2016)".

بعض روابط تفاصيل الخبر:

http://aynaliraqnews.com/index.php?aa=news&id22=54754

http://www.faceiraq.com/inews.php?id=4682080

http://www.ara.shafaaq.com/61848


http://www.faceiraq.com/inews.php?id=4682218

91
من الثَرى.. إلى حيث الثُريا

في مثل هذا اليوم قبل إحدى وثلاثين سنة، عُلـّقت ثلاثة هامات عالية.. وقامات شامخة.. على أعواد المشانق في سجن أبو غريب ببغداد، والتهمة: قضية وحقوق شعب.. ذي تاريخ زاهر، وارث أمة ذات حضارة عريقة.

وقد ظن النظام وجلاّدوه.. أنهم بذلك قد أعدموا القضية.. وقضوا عليها، وما علموا (أن حبة الحنطة ما لم تقع في الأرض وتمُت.. بقيت وحدها، وإذا ماتت.. أخرجت حباً كثيرا).

وهكذا.. فإن مواراة هذه الأجساد الثلاثة الطاهرة الثَرى، كانت بمثابة رفع رسالتهم وقضيتهم إلى حيث الثـُريا، فكانوا حبة الحنطة التي وقعت في الأرض.. فتهادت إليها لاحقا دماءٌ أخرى اختلطت بمثيلاتٍ لها كانت قد سبقتها.. لتسقي الأجساد الثلاثة بغزارة، فتُخرج حباً كثيرا: المزيد من الإيمان بالقضية، ورفدها بالمزید من الزخم.. لتمنح المؤمنین بها الدفع الكبیر للسیر علی ذات النهج.

تحية إجلال وإكبار لأرواح اللآليء الثلاث التي تزين جيد هذا الشعب وهذه الأمة: يوسف، يوبرت، يوخنا.. في حضورهم بيننا، أقول.. في حضورهم.. لا في الذكرى الحادية والثلاثين لاستشهادهم، فهم حاضرون على الدوام وليسوا مجرد ذكرى، لأن الذكرى وإن كانت تتجدد.. فهي لا تُضيف جديدا سوى إحيائها، أما الحضور فهو التواجد الدائم.. سواءً بروح وصور التضحية.. والرمز والمعنى.. والقيم والمباديء السامية.

 


92
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يرسم شماسين إنجيليين لأبرشية نينوى ودهوك.. ويتفقد رعية عنكاوا للكنيسة

بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم تمت رسامة الشابين كيوركيس يوخنا وزيا يوخنا شماسين إنجيليين في المراسيم التي أقيمت عصر الجمعة 29 كانون الثاني 2016 في كنيسة الرسولين بطرس وبولس في دهوك.. وتزامنا مع تذكار هذين القديسين.

وعاون قداسته في الرسامة الآباء كهنة أبرشية نينوى ودهوك وأبرشية كركوك ومجموعة الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة.

وحضر المراسيم والقداس عدد من الآباء كهنة الكنائس في دهوك وأعضاء الهيئات الإدارية لرعيات أبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة وممثلي عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا.. وجمع غفير من المؤمنين.
وتلت مراسيم الرسامة والقداس إقامة مأدبة بالمناسبة في قاعة المناسبات في الكنيسة.































تفقد رعية مريم العذرا للكنيسة في عنكاوا

وفي مساء يوم الأحد 31 كانون الثاني 2016 تفقد قداسته رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في مزار مار إيليا في عنكاوا بأربيل.

وكان في استقبال قداسته الأب دانيال الخوري طيماثيوس كاهن الرعية، والأب دوكلس البازي كاهن مزار مار إيليا.
وجرت مراسيم الاستقبال بمشاركة الشمامسة وجوقة إنشاد الرعية بتراتيل الاستقبال وأخرى طقسية.
ثم أدى قداسته والآباء الكهنة وجموع الحاضرين من المؤمنين صلاة الرمش.

ألقى بعدها الأب دانيال الخوري طيماثيوس كلمة ترحيبية بقداسته مؤكدا على فرحة أبناء الرعية بهذه الزيارة المباركة لقداسته وتفقده لأحوالهم.

ثم ألقى الأب دوكلس البازي كلمة ترحيبية بقداسته، مشيرا إلى الصورة الجميلة التي حققها مزار مار إيليا من خلال استقباله المؤمنين ومن بينهم النازحين من أبناء شعبنا من مختلف الكنائس بعد الهجمة الإرهابية التي تعرضوا لها.. وتقديم الخدمات لهم وفي لوحة مسكونية جميلة شاركت فيها أيضا رعية مريم العذراء، مشيرا إلى أن زيارة قداسته للرعية والمزار والمؤمنين إنما هو علامة على الرجاء وتعزية وتشجيع للمؤمنين.


ثم ألقى قداسة البطريرك مار أدى الثاني كلمة تقدم فيه بالشكر للآباء الكهنة والشمامسة وجوقة الإنشاد وعموم المؤمنين على حفاوة الاستقبال، مثمنا دور الأب دانيال والأب دوكلس في تقديم الخدمات للمؤمنين، ومتحدثا عن الظرف الذي يمر به أبناء شعبنا في الوطن وضرورة التعاون والتكاتف من أجل تجاوز هذه المرحلة الحرجة، مشيدا بدور مختلف الكنائس والأبرشيات والرعيات ومنها رعيتـَي مار إيليا ومريم العذراء في خدمة المؤمنين واستقبال ودعم النازحين الكرام وتقديم الخدمات والعون لهم وعبر صورة مسيحية جميلة.

بعدها استقبل قداسته جموع المؤمنين الذي قدموا لنيل بركة قداسته الأبوية. وفي ختام الزيارة قدم الأب دوكلس البازي هدية تقديرية لقداسته تضمت مقتنيات تحمل رموزا تاريخية ودينية.
وفي عصر الاثنين 1 شباط 2016 عاد قداسته إلى مقره البطريركي ببغداد.






























93
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد 2016

أدناه الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد 2016 (النص الأصلي بالسريانية) ويليها الترجمة العربية المعنوية:












إخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناء كنيسة الرب المقدسة الكرام في وطننا المبارك بين النهرين وبلدان العالم.

تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. مع صلواتنا وتضرعاتنا أن تكونوا بصحة جيدة وسلامة محفوظين بنعمة الرب جسدا وروحا ونفسا.

"ها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب، إنه وُلد لكم اليوم في مدينة داود مخلّص هو المسيح الرب.. لوقا 2 : 11"، هذه كانت بشارة ملاك الرب للرعاة في يوم ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح.
"المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر.. لوقا 2 : 14". لقد تجسد كلمة الله وحل بيننا وبحسب تدبير الله الآب.. لخلاص البشر.

ميلاد الرب له المجد كان إشراقة شمس الخلاص في ظلمة الخطيئة والموت، وكان مرحلة جديدة على طريق العودة من الخطيئة.. إلى نعمة ومحبة الله، وذلك بإيمان الجنس البشري بهذا المخلص الذي وُلد من القديسة مريم العذراء بنعمة الروح القدس، وكرز بالمحبة والمغفرة، حتى بذل نفسه وحمل خطيئة الإنسان على خشبة الصليب.. ودفنها في القبر.. وقام منتصرا. وكل من يؤمن برسالته وفدائه، ويحفظ وصاياه سينال الخلاص والقيامة والحياة الجديدة.

  أحباؤنا الموقرون:

إذ نقول بقلب مؤمن ومليء بالرجاء الطيب: عيد ميلاد الرب مبارك لجميعكم، والعام الجديد 2016 مبارك عليكم.. مع صلواتنا وطلباتنا أن يكون عاما جيدا وطيبا نشهد فيه الفرحة والسلامة لكم جميعا، لا ننسى أن نطلب أيضا بصلواتنا وتضرعاتنا انتهاء الضيق والمعانات التي ألمت بقسم كبير من أبناء الشعب عموما، إن كان في وطننا المبارك بين النهرين أو في البلد المبارك سوريا، ومن بينهم أبناء شعبنا المسيحي الذين تلقوا اضطهادا كبيرا بالقتل والاختطاف.. والتهجير من منازلهم وقراهم ومدنهم، ولا سيما في مدينة الموصل وسهل نينوى في العراق، وعدد من القرى والمدن في سوريا، وكل ذلك بسبب المجاميع المسلحة الإرهابية التي ضربت بإرهابها مؤخرا بلدانا أخرى مختلفة في العالم.

ومن هنا فإن رجاءنا في هذا اليوم المبارك هو أن تنتهي هذه الضيقات، ويحل الأمن والسلام والاستقرار في كل المناطق والبلدان، وينال أبناء شعبنا المعانون وكل الذين في ضيق.. الخلاص من جميع الآلام والاضطهادات الأرضية، ونحن جميعا نقدم الشكر للرب ممجدين اسمه القدوس من أجل نعمته ورحماته.

كما أننا نطالب جميع الجهات ذات العلاقة، سواء السلطات في الوطن.. والدول والمنظمات والمؤسسات المختلفة في العالم أن يتّحدوا وفق مسؤولياتهم وإمكانياتهم ويجتهدوا للتصدي للإرهاب، وإيقاف الجرائم ضد الإنسانية، ودعم ومساعدة المعانين والمهجرين، وإعادتهم إلى مناطقهم بعد تحريرها، وإعمار هذه المناطق وتوفير الحماية لها، وتحقيق الحياة الحرة الكريمة لأبناء شعبنا وكل الشعوب الأخرى المعانية.
وهي أيضا دعوة لمؤسسات شعبنا القومية والثقافية والمدنية للمشاركة الفعالة في التصدي للتحديات، وذلك بالتعاون مع بعضهم البعض.. وتقريب وتوحيد الإمكانيات والمواقف على طريق توحيد الهدف، والذي هو مصلحة شعبنا.

ختاما.. نبارك لكم مجددا هذا العيد المقدس.. ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح.. والعام الميلادي الجديد، وكل عام بالفرح والسرور.
تهللوا أيها الملائكة.. بميلاد المسيح الملك.. عيدكم مبارك.




كتب في قلايتنا البطريركية ببغداد
كانون الأول 2015




أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

94
السادة الموقرون.. تحية طيبة..

فيما يتعلق بموقف رئاسة الجمهورية من هذا القانون، فإن ثمة خبر تم تداوله اليوم على عدد من المواقع الإخبارية الإلكترونية يفيد بأن السيد رئيس الجمهورية طلب اعادة مشروع قانون البطاقة الوطنية الموحدة إلى مجلس النواب لاعادة النظر بالمادة (26) من القانون، وأدناه بعض الروابط بشأن الخبر.. مع التقدير:


http://skypressiq.net/8817-%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9:%20%D9%85%D8%B9%D8%B5%D9%88%D9%85%20%D8%B7%D9%84%D8%A8%20%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%20%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86.html


http://www.pukmedia.com/AR_Direje.aspx?Jimare=74720


http://almasalah.com/ar/news/64030/%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9

95
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل سيادة المطران مار رمزي كرمو

استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقره البطريركي ببغداد يوم الأربعاء 4 تشرين الثاني 2015 سيادة المطران مار رمزي كرمو رئيس أساقفة طهران للكنيسة الكلدانية.. خلال زيارته الأخيرة للعراق.

وجرى خلال اللقاء تبادل الحديث ووجهات النظر حول أوضاع شعبنا في بلدان المنطقة في ظل الظروف الحالية والمرحلة الصعبة التي تمر بها، ودور الكنيسة ومؤسساتها في تقديم الدعم والإسناد لهم.
ورافق سيادة المطران مار رمزي كرمو في الزيارة.. الأب سكفان متي، وحضر اللقاء الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين راعي كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.










96
بيان مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق بشأن قانون البطاقة الوطنية وتبعية الأولاد القاصرين

أصدر مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق بيانا بشأن قانون البطاقة الوطنية الذي أقره مجلس النواب العراقي في 27 / 10 / 2015، وتضمنت المادة 26 الفقرة 2 منه تبعية الأولاد القاصرين إلى الدين الإسلامي حين يعتنق أحد الوالدين الإسلام.

وجاء في بيان مجلس رؤساء الطوائف المسيحية.. إن
(هذا القرار فيه إجحاف بحق الأقليات الدينية "المسيحية، الصابئة المندائية، الإيزيدية..." وهو انتهاك صارخ للدين الإسلامي القائل بأن "لا إكراه في الدين"، وأيضا لمفهوم المواطنة والمساواة، ويتناقض مع الاتفاقيات الدولية)، ويُعتبر (بادرة خطيرة في تمزيق الوحدة الوطنية والنسيج العراقي بمختلف طوائفه والذي عاش بمحبة كاملة في أصعب أوقاته).

وأعرب رؤساء الطوائف المسيحية في البيان (عن خيبة أملهم بهذا القرار الذي يفرّق بين العراقيين، والمفترض أن يوحدهم ويعمل على تعزيز الأواصر بينهم).

و(ناشد البيان أعضاء مجلس النواب العراقي، من كل المذاهب، إلى مراجعة هذا القرار كي نتضافر وإياهم في تحقيق المساواة والعدل والحرية لكل أبناء البلد)، و(تعديل القرار ليضمن للقاصر حق تقرير واختيار الديانة التي يرغبها بعد بلوغه السن القانوني).

وأدناه صورة من نص البيان:




97
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور قداسة البطريرك مار أدى الثاني في مقره ببغداد

زار قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم مساء يوم الجمعة 6 تشرين الثاني 2015 قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقره البطريركي ببغداد.
وجاءت هذه الزيارة ردا على زيارة قداسة مار أدى الثاني لقداسة مار كيوركيس الثالث صليوا قبل أيام في مقره ببغداد لتقديم التهنئة والتبريك بمناسبة رسامته بطريركا لكنيسة المشرق الآشورية خلفا لمثلث الرحمات قداسة مار دنخا الرابع طيب الذكر.

وجرى خلال اللقاء حديث حول بعض الشؤون الكنسية وواقع أبناء شعبنا في الوطن في المرحلة الراهنة، ودور الكنيسة في مثل هذه الظروف.

ورافق قداسة مار كيوركيس الثالث صليوا في الزيارة كل من الأب أوجين هرمز كاهن كنيسة مار ماري الرسول والأب بهنام شيبا كاهن كنيسة مار عوديشو لكنيسة المشرق الآشورية في بغداد.
وحضرها أيضا الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين راعي كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بغداد.


























98
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

في بغداد: قداسة البطريرك مار أدى الثاني يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا

زار قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مساء السبت 31 تشرين الأول 2015 قداسة مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم في مقر إقامة قداسته في مطرانية كنيسة المشرق الآشورية ببغداد.

وقدم قداسة البطريرك مار أدى الثاني خلال الزيارة التهنئة والتبريك والتمنيات الطيبة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لانتخابه ورسامته بطريركا لكنيسة المشرق الآشورية خلفا للمثلث الرحمات قداسة مار دنخا الرابع طيب الذكر والذي كان قد رقد على رجاء القيامة في 26 آذار الماضي.
وتبادل قداسة البطريركين خلال اللقاء الحديث ووجهات النظر في بعض الشؤون الكنسية وواقع وأوضاع أبناء شعبنا في المرحلة الراهنة.

ورافق قداسة مار أدى الثاني في الزيارة كل من الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين راعي كاتدرائية مريم العذراء في مقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في بغداد والأب يوخنا متي الكاهن في الكنيسة.











99
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يبارك انتخاب غبطة المطران مار كيوركيس صليوا بطريركا لكنيسة المشرق الآشورية

بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم برقية تهنئة إلى الرعاة الأجلاء أعضاء المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق الآشورية مباركا فيها انتخاب غبطة المطران مار كيوركيس صليوا بطريركا جديدا للكنيسة.
أدناه صورة من النسخة الأصلية للبرقية باللغة السريانية، مع ترجمة بالعربية:









إخوتنا في الرب أصحاب الغبطة والنيافة أعضاء المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق الآشورية الجزيلو الاحترام..

تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب..
نبارك اختياركم لغبطة أخينا في الرب المطران مار كيوركيس صليوا بطريركا جديدا لكنيسة المشرق الآشورية في العالم خلفا للمثلث الرحمات قداسة البطريرك مار دنخا الرابع.
نبتهل إلى الرب أن يعينه ويوفقه وإياكم.. بنعمة روحه القدوس لمواصلة تقدم الكنيسة وخدمة أبنائها المؤمنين الموقرين.
وإذ تلقينا دعوتكم الكريمة لحضور مراسيم رسامة البطريرك الجديد في كنيسة مار يوخنا المعمدان في عنكاوا بأربيل والمأدبة المقامة بهذه المناسبة، وحيث أننا حاليا خارج الوطن العراق في زيارة تفقدية لأبرشية كنيستنا في أميركا وكندا، نوفد الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا كاهن رعية القديسة شموني في بغداد ممثلا عنا لحضور هذه المراسيم والمأدبة.
ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح.. ومحبة الله الآب.. وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين.. آمين.


أدى الثاني
بالنعمة: بطريرك الكنيسة الشرقية
في العراق والعالم
23 أيلول 2015

100
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مقترحات المجمع السينودوسي للكنيسة الشرقية القديمة بشأن توحيد فرعي كنيسة المشرق: المشرق الآشورية والشرقية القديمة

بعد أن تلقينا في مكتب إعلام البطريركية نسخة من مقررات المجمع السينودوسي المقدس للكنيسة الشرقية القديمة والمنعقد للفترة من 27 لغاية 31 تموز 2015 في كاتدرائية مار عوديشو الطوباوي للكنيسة في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية.

ننشر أدناه، بعد الاستئذان من رئاسة المجمع السينودوسي المقدس، الترجمة العربية (من قبل مكتب إعلام البطريركية) للمقررَين: الأول (يوم صلاة في كافة رعيات الكنيسة) والثاني (مقترحات السينودس المقدمة بكتاب رسمي إلى المجمع السينودوسي المقدس لكنيسة المشرق الآشورية حول مساعي توحيد فرعي الكنيسة: كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الشرقية القديمة)، مع ملاحظة أن كل ما بين قوسين في الترجمة العربية، هو توضيح من مكتب الإعلام، ويلي الترجمة العربية صورة للنص الأصلي للمقررَين بالسريانية:



أ. قرر المجمع السينودوسي أن يكون أول يوم أحد من شهر أيلول المقبل حسب التقويم الجديد (الأحد 6 أيلول 2015) يوم صلاة في جميع رعيات الكنيسة في العالم من أجل شعبنا وأبناء الكنيسة في بلدان الشرق، لأجل أن يُحل الرب الإله أمانه وسلامه.. ويتقبل طلبات المُصلين كما تقبّل طلبات الآباء الأوائل.

ب. بحث المجمع كتب الحوار مع إخوتنا رعاة كنيسة المشرق الآشورية فيما يتعلق بوحدة الكنيسة، وبعد الدراسة والبحث المعمق قرر المجمع:

1. بالنظر إلى أن المجمع السينودوسي لكنيسة المشرق الآشورية والمنعقد عام 1999 برئاسة المثلث الرحمات مار دنخا الرابع الجاثليق البطريرك، وكتاب قداسته إلى قداسة مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة المؤرخ في 3 إيار 1999 والذي يتضمن الاعتراف بــ وقبول جميع الدرجات (الرتب الكهنوتية) للكنيسة الشرقية القديمة:

عليه.. ولكي تتحقق الوحدة وبسرعة.. وتكون متكاملة: نلتزم جميعنا برئاسة قداسة مار أدى الثاني الجاثليق البطريرك، ذلك لأننا جميعا نعترف بأننا كنيسة واحدة: كنيسة المشرق.

2. نظرا إلى أن المثلث الرحمات مبارك الذكر مار توما درمو الجاثليق البطريرك قد عمل كثيرا باجتهاد وقوة لأجل موفقية الكنيسة (اعتلى الكرسي البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة للفترة من 1968 ـ 1969)، نرى أن من المهم كثيرا أن يُدرج اسمه ضمن قائمة بطاركة كنيسة المشرق.

3. فيما يتعلق بالتقويم: ولكي لا تكون الوحدة مقتصرة على الرعاة فقط، إنما وبشكل أكبر بين أبناء كنيستنا (الموحدة)، عليه نرى ضرورة أن نلتزم بمقترحنا بشأن التقويم:

الاحتفال بجميع الأعياد السابوعية يكون بحسب التقويم الشرقي.. اليولياني (القديم): (أي الأعياد المتغيرة في تواريخ الاحتفال بها.. كعيد القيامة المجيدة والأعياد المرتبطة به حسب التقويم).

والاحتفال بجميع الأعياد الشهرية يكون بحسب التقويم الغربي.. الغريغوري (الجديد): (أي الأعياد الثابتة في تواريخ الاحتفال بها كعيد الميلاد المجيد والأعياد المرتبطة به حسب التقويم).

4. فيما يتعلق باسم الكنيسة (الموحدة): بما أن كنيستنا سُميت وعُرفت منذ البداية بكنيسة المشرق (عيتا دمدنخا)، وفي ذات الوقت.. ومنذ الأزمنة الأولى ضمت (هذه الكنيسة) الكثير من الأمم (الأقوام) المختلفة، عليه من المهم كثيرا أن نحفظ هذا الاسم الموقر: كنيسة المشرق، والتي هي كنيسة مقدسة ورسولية جامعة.

5. ما يتعلق بإدارة الكنيسة: كما هو معروف فإن الخلاف (الانقسام) على مدى خمسين عاما.. لا يمكن إصلاحه في فترة وجيزة من الوقت، عليه فإن الحاجة تقتضي أن تبقى إدارة الأبرشيات (في الكنيسة الموحدة)، كما هي حاليا ولمدة لا تقل عن سبع سنوات، ويقوم كل راعٍ (مطران أو أسقف) بإدارة رعيته (التي يرعاها حاليا).

6. نطلب أن يتم قبول وإقرار مقترحاتنا (2 ، 3 ، 4 ، 5) أعلاه.. قبل انعقاد المجمع المشترك.

7. المجمع السينودوسي (للكنيسة الشرقية القديمة).. يرى أن من المهم كثيرا أن يتم تحقيق وحدة فرعي كنيسة المشرق من أجل منفعة أبناء كنيستنا الأحباء.
عليه يطلب من مجمع كنيسة المشرق الآشورية أن يتم مجددا عقد اجتماعات أخرى مع بعضنا البعض لتحقيق الوحدة.









101
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

البيان الختامي لسينودس الكنيسة الشرقية القديمة: نعمل ما في وسعنا لوحدة كنيسة المشرق

أدناه الترجمة العربية للبيان الختامي للسينودس المقدس للكنيسة الشرقية القديمة والمنعقد في كاتدرائية مار عوديشو الطوباوي في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية للفترة من 27 لغاية 31 تموز 2015:

أبناء كنيستنا الأحباء:

بنعمة الرب الإله وإلهام الروح القدس.. انعقد السينودس المقدس للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية للفترة من 27 لغاية 31 تموز 2015، في كاتدرائية مار عوديشو الطوباوي، وبرئاسة أب الآباء مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة.

بحث السينودس الأوضاع الراهنة لأبناء كنيستنا الأحباء في العالم، تحديدا هدف توحيد فرعي كنيستنا المقدسة: كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الشرقية القديمة، وتم إرسال كتاب رسمي من السينودس إلى إخوتنا رعاة (سينودس) كنيسة المشرق الآشورية.. آملين أن نتلقى ردا إيجابيا. وسنعمل على الدوام كل ما في وسعنا كي نصل إلى هدفنا جميعا: كنيسة المشرق الموحدة.

كذلك فإن السينودس ابتهل من أجل إخوتنا المطارنة المختطفين من قبل الإرهابيين في سوريا (سيادة المطران مار بولس اليازجي وسيادة المطران يوحنا إبراهيم)، مع الابتهال أيضا لأجل كل المضطهدين والمهجرين بسبب إيمانهم المسيحي، ولا سيما إخوتنا وأخواتنا المختطفين حاليا من قبل الإرهابيين الأشرار، وبقوة الرب فإن جميع هؤلاء المأسورين سيعودون لأهلهم بالسلامة.

كما تمت الصلاة على روح أخونا المثلث الرحمات مار نرسي توما مطران كركوك ـ العراق.
السينودس يتقدم بالشكر والامتنان لجميع الآباء الكهنة والهيئات الإدارية وأبناء شعبنا الذين تقدموا بمقترحاتهم لسينودس كنيستنا المقدسة.

في الختام: نطلب صلواتكم من أجلنا أن يعيننا الرب ويهدينا لإتمام مشيئته المجيدة والمقدسة.


نعمة الرب تكون مع جميعكم.. آمين

بالنعمة: كيوركيس يونان
أسقف أبرشية شيكاغو ـ إلينوي ـ أميركا
سكرتير المجمع السينودوسي
1 آب 2015 

الجدير بالذكر إن المقررات والتوصيات التي أقرها السينودس تضمنت إلى جانب المقترحات المرسلة إلى السينودس المقدس لكنيسة المشرق الآشورية بشأن توحيد فرعي الكنيسة المشرقية، توصيات ومقررات في أمور أخرى رعوية وطقسية وإدارية.

وأدناه النص الأصلي للبيان باللغتين السريانية والإنكليزية:







102
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يغادر مقره البطريركي في بغداد إلى أبرشية أميركا وكندا للكنيسة.. لترؤس المجمع السينودوسي المقدس

غادر قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مقره البطريركي ببغداد متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية (مدينة شيكاغو).. لترؤس المجمع السينودوسي المقدس للكنيسة والمزمع عقده في كاتدرائية مار عوديشو الطوباوي.. ابتداءً من يوم الاثنين 27 تموز الجاري ولعدة أيام.. لبحث ومناقشة عدد من القضايا الكنسية في عدد من المحاور المدرجة على جدول أعمل السينودس.



103
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

من أجل بحث توحيد شطرَي كنيسة المشرق:

رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة تحدد موعد انعقاد المجمع السينودوسي المقدس للكنيسة

شليمون داود أوراهم/ مدير مكتب الإعلام

انطلاقا من مواقف قداسته الثابتة بتبني مباديء المحبة والسلام والتقارب والوحدة في كنيسة المسيح المقدسة، وحرصا على إيلاء موضوع توحيد شطرَي الكنيسة المشرقية المقدسة الأهمية التي يستحقها، وفي ضوء مقررات الاجتماع المنعقد بين وفدين من رعاة كنيستَي.. الشرقية القديمة والمشرق الآشورية في 22 إيار 2015 في كنيسة القديس أندريوس في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية:

أصدر قداسة البطريرك مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، وبعد التشاور مع أصحاب الغبطة والسيادة الرعاة الأجلاء أعضاء المجمع السينودوسي المقدس للكنيسة، قرارا بعقد المجمع السينودوسي المقدس للكنيسة الشرقية القديمة في 20 تموز 2015 في أبرشية شيكاغو للكنيسة بالولايات المتحدة الأميركية، حيث سيتم فيه مناقشة موضوع توحيد شطرَي الكنيسة المشرقية المقدسة (الشرقية القديمة والمشرق الآشورية).. إلى جانب مناقشة قضايا كنسية أخرى.

الجدير بالذكر إن اجتماعا كان قد تم عقده في 22 إيار 2015 بين وفد من رعاة الكنيسة الشرقية القديمة ووفد من رعاة كنيسة المشرق الآشورية في كنيسة القديس أندريوس لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة شيكاغو، لبحث توحيد شطرَي كنيسة المشرق، تم فيه تبادل تقديم المقترحات والتوصيات بين الوفدين، حيث تقرر أن يتم تقديم هذه المقترحات والتوصيات.. ودراستها في المجمع السينودوسي المقدس لكل كنيسة على حدا.

104
كل الشكر والتقدير للدكتورة منى يوخنا ياقو على هذه المبادرة التي تندرج ضمن متطلبات المسؤولية والمهمة الكبيرة التي ستتحملها، وأود التأكيد على مطلبها الوارد في نهاية هذا المقال (وبغية تحقيق ذلك ، فأني اطلب من ادارة موقع عنكاوة الموقرون ، ان يخصصوا بابا خاصا ، وعلى مدى ثلاثة اشهر القادمة ، للتواصل مع الاراء و الافكار و المقترحات الواردة .).

أرجو من إدارة الموقع الموقرة تحقيق هذا الطلب، مع إشارتي وتثميني لتثنية السيد Tyaraya55 في تعقيبه بهذا الشأن، وذلك لكي لا يتعرض هذا الموضوع الهام والمصيري لشعبنا.. للتشتت والتشظي عبر مقالات وتعقيبات ومقترحات متفرقة هنا وهناك في منتديات مختلفة في الموقع، بل جمعها في منبر (باب) واحد.. للفائدة العامة. ويمكن وضع هذا الموضوع (المطلب) في باب (حوار) في واجهة الموقع.. كما هو الحال مع موضوع (مناقشة مقترحات البطريرك ساكو) والمتعلق باقتراحات غبطة سيدنا البطريرك الجزيل الاحترام بشأن التسمية.. والذي وضعته إدارة الموقع الموقرة على الواجهة نظرا لأهميته وأهمية هذه الدعوة أعلاه أيضا.. لواقع ومستقبل شعبنا.. بل لوجوده وبقائه في أرضه وموطن تاريخه وحضارته.. مع التقدير.

105
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يتفقد رعيتي كركوك وأربيل للكنيسة

تفقد قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم خلال الأيام الماضية رعيتي كركوك وأربيل للكنيسة.
فقد وصل قداسته يوم الأربعاء 6 إيار 2015 إلى كنيسة مار يوحنا المعمذان في كركوك قادما من مقره البطريركي ببغداد، يرافقه الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا.. خوري القلاية البطريركية وكاهن كنيسة القديسة شموني وأولادها بمنطقة الدورة ببغداد، وكان في استقبال قداسته الأب عدنان خاميس كاهن الرعية والسادة الشمامسة وأعضاء الهيئة الإدارية وجمع من المؤمنين.. مع تراتيل جوقة الإنشاد ومجاميع الأطفال، وأدى قداسته صلاة الشكر في الكنيسة ثم زار ضريح المثلث الرحمات المطران مار نرسي توما راعي أبرشية كركوك للكنيسة والذي رقد على رجاء القيامة في أيلول 2014.. حيث أدى قداسته صلاة الراقدين وكتب رثاءً في الفقيد الراحل في السجل الخاص، استقبل بعدها جموع المؤمنين في قاعة المناسبات في الكنيسة.
وفي يوم الخميس 7 إيار 2015 شارك قداسته في صلاة المساء، ثم استقبل جموعا أخرى من المؤمنين من أبناء الرعية.
وأقام قداسته صباح يوم الجمعة 8 إيار 2015 قداسا في كنيسة مار يوحنا المعمذان (تذكار القديس مار كيوركيس الشهيد) يعاونه كل من الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا والأب عدنان خاميس راعي الكنيسة، والشمامسة وجوقة الإنشاد.
وحضر القداس عدد من الآباء كهنة الكنائس في كركوك وجموع المؤمنين، حيث ألقى قداسته خلال القداس كرازة تحدث فيها عن تذكار القديس مار كيوركيس الشهيد ومعاني ومدلولات سيرة وتضحية هذا القديس، كما أشار قداسته إلى معاناة النازحين من أبناء شعبنا بسبب العمليات الإرهابية ومنهم النازحين من سهل نينوى والذي استقبلتهم كنيسة مار يوحنا المعمذان في قاعاتها.. مؤكدا على ضرورة مواصلة الدعم الإنساني للجميع ومباركا تمسكهم بإيمانهم وكنيستهم ووطنهم.. مبتهلا إلى الرب أن تنتهي معاناتهم ويعودوا إلى ديارهم في حياة حرة كريمة.

وخلال زيارته هذه كان قداسته قد استقبل في مقر إقامته في مطرانية كركوك للكنيسة الشرقية القديمة سيادة المطران مار يوسف توما رئيس أساقفة كركوك والسليمانية للكنيسة الكلدانية، وعددا من الآباء كهنة الكنائس في كركوك، ووفدا من فرع كركوك لاتحاد النساء الآشوري، فضلا عن استقباله أبناء الرعية.
كما قام قداسته خلال هذه الزيارة بتفقد عدد من المرضى والعوائل في منازلهم.. وكذلك عدد من أبناء شعبنا النازحين.

وفي مساء الأحد 10 إيار 2015 تفقد قداسته أبناء رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في مزار مار إيليا الحيري في عنكاوا بأربيل، يرافقه الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا، وكان في استقبال قداسته الأب دانيال الخوري طيماثيوس كاهن الرعية والسادة الشمامسة وجمع من أبناء الرعية مع تراتيل جوقة الإنشاد.
والتئم جمع المستقبلين لقداسته في إحدى قاعات المناسبات في الكنيسة، حيث ألقى الأب دانيال الخوري طيماثيوس كلمة ترحبيبة بقداسته معربا عن سرور أبناء الرعية بهذه الزيارة المباركة، ثم ألقى قداسته كلمة رعوية بارك فيها المؤمنين وأبدى سروره بلقائهم مشيدا بكاهن الرعية والشمامسة وأبناء الرعية وتواصلهم مع كنيستهم المقدسة.
ألقى بعدها الشماس ياقو يوئيل كلمة ترحيبية بقداسته باللغة العربية، واطلع قداسته خلال اللقاء على أوضاع أبناء الرعية مبتهلا إلى الرب أن يباركهم وينهي معاناة النازحين كي يعودوا إلى مناطقهم سالمين آمنين، ولتصل هذه الزيارة الرعوية إلى خاتمتها.. حيث غادر قداسته أربيل ظهر الاثنين 11 إيار 2015 عائدا إلى مقره البطريركي ببغداد.













































































 

106
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسالة قداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد القيامة المجيدة

أدناه صورة من النص الأصلي بالسريانية للرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم للتهنئة بعيد القيامة المجيدة الذي تحتفل به الكنيسة حسب التقويم الشرقي القديم والموافق يوم الأحد 12 نيسان 2015 حسب التقويم الغربي الجديد.. ويليها الترجمة العربية المعنوية للرسالة:











أخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناء كنيستنا المقدسة الرسولية.. الكنيسة الشرقية القديمة.. في وطننا المبارك بيث نهرين وبلدان الاغتراب المحترمون..
 
  تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. والمؤطرة بصلواتنا الدائمة أن تكونوا بصحة وسلامة محفوظين بنعمة الرب ورحمته.. جسدا وروحا ونفسا.
 
في البدء لا بد لنا أن نتقدم بالشكر والتسبحة للرب الإله الآب الذي أنعم علينا جميعا بنعمة روحه القدوس لنحتفل مجددا بقيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد من بين الأموات.. مانحا لنا رجاء القيامة من خلال إيماننا برسالته الخلاصية وقيامته المجيدة التي جاءت تتويجا للتدبير الإلهي المعد لخلاصنا.

وإذ نؤمن أن هذه القيامة كانت الانتصار الكامل على الموت والخطيئة.. والفرحة الأكبر التي نحتفي بها، لأنها منحتنا رجاء الخلاص من الخطيئة والموت.. والقيامة إلى حياة أبدية متجددة في الملكوت السماوي، وهي الأساس الصلب الذي انطلق منه الإيمان المسيحي القويم وحجر الزاوية الذي أقيمت عليه الكنيسة المقدسة.. لا يسعنا في هذا اليوم المجيد إلا أن نبارك لكم هذه العيد العظيم.. ونتقدم إليكم بالتهنئة والتبريكات.. وكل عام وأنتم بخير وسرور.

ومن جهة أخرى.. فإن من المؤلم لنا جميعا أن نرى أعدادا كبيرة من أبناء شعبنا الكرام.. يُجبرون اليوم على السير من جديد في درب الآلام.. حاملين صليبهم "معاناتهم بسبب إيمانهم" على أكتفاهم.. روحيا وجسديا وبشكل يومي منذ شهور.. بل وسنوات، سواءً في العراق الحبيب.. أو سوريا العزيزة، وتحديدا في الموصل وسهل نينوى في العراق.. وقرى نهر الخابور في مدينة القامشلي بالحسكة في سوريا.. والذين يعانون بشدة إلى جانب إخوتهم أبناء بعض المكونات الدينية والقومية الأخرى.. بسبب هجمة المجاميع الإرهابية المسلحة على مدنهم.. ما تسبب بضحايا وخسائر: شهداء ومخطوفين وتخريب القرى والبلدات والكنائس والجوامع والآثار.. وتهديد أبناء هذه المناطق بما أجبرهم على النزوح إلى مناطق أخرى آمنة.. لكن في ظروف إنسانية استثنائية صعبة.. رغم اجتهاد الحكومات والمؤسسات المختلفة في دعمهم وتقديم المساعدات لهم.. حيث يبقى النزوح والتهجير عن البيت والديار أمرا قاسيا ومريرا على الجميع.

ومنا هنا.. وإذ نبقى فرحين محتفلين بالقيامة المجيدة التي منحتنا الخلاص والحياة الجديدة، فإن ذلك لا يتعارض مع شعورنا اليوم بالألم والمرارة من أجل هؤلاء الأحباء المعانين الذين وفي الوقت التي نبارك لهم هذا العيد المجيد.. لا يسعنا إلا أن نرفع أصواتنا جميعا إلى الرب المخلص.. بالصلاة والطلب أن يفيض عليهم برحمته وحنانه وينعم عليهم بالأمن والسلام والسلامة.. ليكون خلاصهم من هذه الظروف القاسية قريبا بمشيئته المقدسة.

كما ندعو، مثلما دعونا في مناسبات سابقة مؤخرا، كل الحكومات المعنية والجهات ذات العلاقة والمجتمع الدولي بمختلف مؤسساته إلى تحمل مسؤولياتهم في هذا الشأن.. من خلال استمرار تقديم الدعم الإنساني لهؤلاء المعانين.. وتوحيد المواقف في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه.. وتحرير المدن والمناطق الواقعة تحت سطوته وتحرير المخطتفين، وإعادة المهجرين إلى مناطقهم التاريخية وإعمار ديارهم وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم وتوفير الحياة الحرة والعيش الكريم لهم ووفق آليات وأجراءات إدارية وقانونية تضمن حمايتهم والاستقرار والأمن والسلام في مناطقهم وفي ربوع كل البلدان المضطربة أمنيا.
 
أحباؤنا في الرب:
إذ كنا مضطرين هذا العام أيضا أن نمزج سعادتنا بالقيامة المجيدة مع ألمنا لما يتعرض له أبناء شعبنا هؤلاء.. فإن رجاءنا أن يكون الملكوت للشهداء.. والحرية للمأسورين.. وانتهاء معاناة المهجرين.. وعودتهم إلى ديارهم في حياة حرة كريمة آمنة.

ختاما.. نكرر لكم التهنئة والتبريك بالقيامة المجيدة.. قام الرب حقا قام.. قيامة وحياة وتجدد لكم جميعا.. آمين.


كتب في قلايتنا البطريركية ببغداد
نيسان 2015

 

أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم


108
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يعزي برحيل المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار دنخا الرابع

بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم باسمه وباسم رعاة وكهنة وأبناء الكنيسة برقية تعزية إلى إخوته رعاة وكهنة وأبناء كنيسة المشرق الآشورية برقود مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم على رجاء القيامة.. أدناه صورة منها باللغتين السريانية والعربية:








109
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بيان لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بشأن الهجمة الإرهابية على قرى الخابور في سوريا

بعد الهجمات الإرهابية في العراق منتصف حزيران من العام الماضي والتي أدت إلى تهجير ونزوح الآلاف من أبناء شعبنا من مناطقهم التاريخية في مدينة الموصل وسهل نينوى، إلى جانب تهجير ونزوح أعداد كبيرة أخرى من عموم أبناء الشعب العراقي بمختلف مكوناتهم من مدنهم ومناطقهم إلى مدن ومناطق أخرى آمنة.. عقب هجمات تنظيم داعش الإرهابي.. الذي أثبت أن نهجه لا يمت بأية صلة للتعاليم والقيم والمباديء الدينية السمحاء.
ها نحن نتابع اليوم وبقلق واستياء شديدين.. امتداد هذه الهجمات الإرهابية إلى قرى ضفاف نهر الخابور في محافظة الحسكة بسوريا، ما أدى إلى وقوع ضحايا من شهداء ومفقودين ومختطفين بينهم النساء والشيوخ والأطفال من أبناء شعبنا الآشوري في هذه القرى فضلا عن نزوح وتهجير الآلاف من قراهم.. وما طال هذه القرى من تخريب ودمار.
إننا إذ ندين ونشجب بشدة هذه الهجمات الإرهابية الجديدة، نطالب الأطراف الفاعلة الخيّرة في سوريا، وكذلك الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بكل منظماته ومؤسساته المعنية.. بتحمل مسؤوليتهم في العمل والمساعدة على نجدة وإنقاذ أبناء هذه القرى ووقف هذا العدوان، والتحري عن مصير المفقودين وتحرير المختطفين وعودة الأمن والسلام إلى قرى الخابور وتوفير الحماية لها.. والتصدي للإرهاب بشكل فعال والقضاء عليه.
كما نصلي ونبتهل إلى الرب الإله له المجد.. أن يتقبل شهداء شعبنا وكل شهداء الحرية والكرامة في ملكوته السماوي، ويفيض بنعمته ورحمته على المواطنين الأبرياء المعانين.. لتنتهي مأساتهم التي تسببت بها هذه الهجمة الإرهابية. وأن تسعى كل الأطراف المحلية والإقليمية والدولية المعنية.. لوضع حد لأعمال العنف في سوريا والمستمرة منذ عدة سنوات.. ليحل الأمن والاستقرار في هذا البلد, وكذلك في وطننا العراق وكل المناطق المضطربة.. ضمن استحقاق حماية المواطنين المدنيين الأبرياء.. وبضمنهم أبناء المكونات الدينية والقومية الصغيرة من الصراعات والنزاعات السياسية والعسكرية.
نكرر إدانتنا لما تعرض له أبناء شعبنا وعموم المكونات الأخرى من هجمة جديدة طالتهم هذه المرة في قرى الخابور، ونجدد دعوتنا الملحة لكل أصحاب الشأن والقرار في محاربة الإرهاب والقضاء عليه وإنقاذ الشعوب من شروره.
ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين.. آمين.


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
25 شباط 2015



110
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

احتفالية بالذكرى 43 لاعتلاء قداسة البطريرك مار أدى الثاني الكرسي البطريركي

احتفت رعيتا كاتدرائية مريم العذراء في حي الرياض ببغداد وكنيسة القديسة شموني وأولادها في منطقة الدورة ببغداد بالذكرى الثالثة والأربعين لاعتلاء قداسة البطريرك مار أدى الثاني الكرسي البطريركي للكنيسة وذلك في الاحتفالية التي أقيمت بهذه المناسبة في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد مساء الجمعة 20 شباط 2015.
وحضر الاحتفالية الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن كاتدرائية مريم العذراء والأب الخوري طيماثيوس القس إيشا كاهن رعية القديسة شموني وأولادها والأب أوجين هرمز كاهن كنيسة مار ماري الرسول لكنيسة المشرق الآشورية.. والسادة الشمامسة من مختلف الكنائس وممثلو عدد من تنظيمات وأحزاب شعبنا والشخصيات العامة وجمع من أبناء الكنيسة والضيوف.
واسُتهلت الاحتفالية بزياح جوقة إنشاد الكنيسة بحضور قداسته مع الآباء الكهنة والشمامسة والدخول الى هيكل الكنيسة، ابتدأ بعدها قداسته بتلاوة الصلاة الربية مع الحضور وترتيلة لك يا رب الكل نمجد وقدوس الله.
وتضمن برنامج الاحتفالية تراتيل كنسية وقصائد شارك في إلقائها أعضاء جوقتي إنشاد الرعيتين، ثم كلمة قداسته وكلمة الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا مرحبا بقداسته وبالسادة الحضور ومهنئاً بهذه المناسبة، ثم نبذة عن سيرة حياة قداسته قدمها الأب الخوري إيزريا وردة، تلاها عرض مصور على شاشة كبيرة حول الكنائس وملحقاتها والتي شيدت في عهد قداسته في مختلف أبرشيات الكنيسة الشرقية القديمة في العالم.
قدم بعدها الأب الخوري طيماثيوس والأب الخوري إيزريا ممثلين عن رعيتيهما هدايا رمزية لقداسة البطريرك، كما قدم الضيوف الحاضرين ممثلي أحزاب شعبنا باقات ورود لقداسته بذه المناسبة.
أكمل بعدها الحضور هذه الاحتفالية في قاعة المناسبات في الكاتدرائية بقطع كعكة المناسبة.

كما أقيمت في عدد من رعيات الكنيسة في أبرشيات أميركا وكندا وأوروبا واستراليا ونيوزيلندا احتفاليات مماثلة لاستذكار هذه المناسبة.

وكان قداسته قد أقام صباح نفس اليوم في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد قداس جمعة الراقدين يعاونه الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين والسادة الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة وبحضور جمع من المؤمنين، حيث ابتهل إلى الرب في كرازته أن تنتهي معاناة أبناء شعبنا المهجرين بسبب التهديدات الإرهابية التي طالتهم.. وأن يعم الأمن والسلام في ربوع الوطن الحبيب وكل البلدان التي تشهد اضطرابات تؤدي إلى الضيق والمعاناة.






























































111
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداس الميلاد في رعيتي أورهوس/ الدنمارك.. وهاملتون/ كندا

أقام الأب سنحاريب إرميا كاهن رعية مار أفرام الكبير للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة أورهوس في الدانمارك، القداس الإلهي لعيد الميلاد المجيد صباح يوم الخميس 25 ـ 12 ـ 2014 يعاونه مجموعة الشمامسة وجوقة الإنشاد وبحضور جموع المؤمنين.
وتم خلال القداس تلاوة الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم للتهنئة بالعيد المجيد. وألقى الأب إرميا كرازة قدم فيها بدوره التهنئة للمؤمنين متحدثا عن هذا الميلاد المبارك ودوره في خلاص المؤمنين ومعانيه وكيفية تجسيدها في الحياة اليومية للمؤمن.
وعقب انتهاء القداس استقبل الإرب إرميا في قاعة المناسبات في الكنيسة السادة المهنئين بالعيد المجيد.























وفي رعية مدينة هاملتون/ كندا.. للكنيسة الشرقية القديمة أقام الأب يوخنا متى صباح ذات اليوم قداس الميلاد المجيد في كنيسة القديسة شموني وأولادها في المدينة.. وبمعاونة مجموعة الشمامسة وجوقة الإنشاد وحضور جموع المؤمنين.
وتم خلال القداس أيضا تلاوة الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني. وألقى الأب يوخنا كرازة هنأ فيها جموع المؤمنين شارحا دلالات الميلاد المجيد وما رافقه وتلاه من محطات الرسالة الخلاصية للرب المخلص.
وبعد القداس استقبل الأب متي السادة المهنئين بهذه المناسبة المباركة في قاعة المناسبات في الكنيسة.
وكان الأب إرميا والأب متي قد أشارا أيضا في كرازتهما خلال القداس إلى جانب من أوضاع أبناء شعبنا في الوطن وتحديدا المهجرين منهم بسبب الأحداث الأمنية ومعاناتهم الإنسانية، مؤكدان على ضرورة تقديم كل ما يمكن من دعم ومساعدات إنسانية إليهم والصلاة والابتهال إلى الرب كي تنتهي هذه المعاناة.


















112
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يقيم قداس الميلاد في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد

أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح الخميس 25 كانون الأول 2014 قداس عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد، يعاونه الأب عوديشو يوسف الكاهن في الكاتدرائية ومجموعة الشمامسة وجوقة الإنشاد، وبحضور الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن الكاتدرائية وجمع من المؤمنين من أبناء الكنيسة.
وألقى قداسته خلال القداس كرازة هنأ فيها المؤمنين بالعيد المجيد، وتحدث فيها عن معاني ودلالات الميلاد المجيد وأهمية تجسيدها في الحياة اليومية للمؤمنين.
كما أشار قداسته إلى معاناة أبناء شعبنا في الوطن العراق والمهجرين من مدنهم ومناطقهم بسبب الأحداث الأمنية الأخيرة، وضرورة مواصلة مساعدتهم ودعمهم بكل السبل الممكنة من أجل إنهاء معاناتهم وتخطي هذه الظروف الصعبة.
وعقب انتهاء القداس استقبل قداسته في قاعة الاستقبال في الكاتدرائية السادة المهنئين بهذه المناسبة المباركة من أصحاب السيادة المطارنة الأجلاء والكهنة الأفاضل من عدد من الكنائس في بغداد، والسيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية عضو مجلس النواب العراقي، والسيد رعد جليل كجه جي رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية، وممثلي عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا وعدد آخر من السادة المسؤولين الإداريين والأمنيين ورجال الدين وشيوخ العشائر والوجهاء.. بالإضافة إلى أبناء الرعية.
























113
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بغداد: اجتماع لمجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق

عقد مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق اجتماعه الدوري صباح الاثنين 22 كانون الأول 2014 في كاتدرائية مريم العذراء بمقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في بغداد.
وترأس الاجتماع قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، وبحضور أصحاب الغبطة والسيادة المطارنة الأجلاء رعاة الكنائس.
واستهل الاجتماع بالصلاة الربية جرى بعدها بحث جدول الأعمال ومن ذلك أوضاع أبناء شعبنا ولا سيما المهجرين والنازحين منهم والمساعدات المقدمة إليهم وسبل التخفيف من معاناتهم.
كما تضمن الاجتماع مناقشة جملة من القضايا الكنسية التي تخص أبناء الكنيسة وبعض الشؤون الإدارية.
وفي نهاية الاجتماع تبادل أصحاب الغبطة والسيادة تهنئة عيد الميلاد المجيد والعام الجديد وتقديم التهنئة لعموم المؤمنين من خلال أصحاب السيادة رؤساء الطوائف الأجلاء.. مبتهلين إلى الرب له المجد أن يُحل الأمن والسلام على الجميع.








114
تقرير مصور: زيارة وفد مطارنة الكنائس الشرقية في استراليا ونيوزيلندا إلى بيروت وأربيل للتضامن مع المهجرين

بمبادرة من مجلس مطارنة وممثلي الكنائس الشرقية في استراليا ونيوزيلندا ومجلس المطارنة الكاثوليك في استراليا قام وفد من المطارنة بزيارة إلى كل من مدينتي بيروت في لبنان وأربيل في كوردستان العراق وذلك عبر وقفة تضامنية مع المهجرين من أبناء شعبنا ومساعدتهم معنويا وماديا.

وضم الوفد: سيادة مار كريسوفر براوس مطران كنبيرا وكولبيرن، سيادة مار جوليان بورتيوس مطران هوبارت، سيادة مار روبيرت رباط مطران الروم الملكيين الكاثوليك لأبرشية استراليا ونيوزيلندا، سيادة مار جبرائيل كساب مطران الكلدان لأبرشية استراليا ونيوزيلندا، سيادة مار أنطون شربل طربيه مطران الموارنة في استراليا، سيادة الأنبا دانيال مطران الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في سدني، سيادة مار يعقوب دانيل بولص مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلند.

وفي اليوم الأول من الزيارة ( الاثنين 15. 12. 2014 ) وصل الوفد إلى مطار بيروت في لبنان، وكان في استقباله سيادة المطران بولس صياح النائب البطريركي العام ممثلا للبطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، والمطران ميشيل قصارجي مطران الكلدان في لبنان، والسيد ديفيد ويندسور القائم بأعمال السفارة الاسترالية في لبنان، والخوري عبدو أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام. والأب بول كرم رئيس كاريتاس لبنان. والأب بطرس خوري، إضافة إلى الأب لويس فرح منسق مكتب راعوية الانتشار في الدائرة البطريركية في بكركي.

وفي صالة الشرف في المطار رحب المطران بولس صياح بالوفد، وأقيم مؤتمر صحفي في الصالة تحدث فيه عدد من المطارنة عن أسباب الزيارة والغاية منها. توجه بعدها الجميع إلى البطريركية المارونية لأداء صلاة الشكر.

وفي مساء اليوم ذاته التقى الوفد بالبطريرك الماروني غبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. وفي كلمة لغبطة الراعي شكر الكنيسة الاسترالية على الشركة الكنسية وعلى تضامنها مع المسيحيين في الشرق داعيا إلى الصلاة من أجل حماية كنيسة المسيح في العالم وخاصة في الشرق الأوسط. بعدها شارك الوفد مع غبطة البطريرك في إضاءة مغارة وشجرة الميلاد في الصرح البطريركي، ثم افتتح غبطته تساعية الميلاد بحضور حشد من المؤمنين وبمشاركة الوفد وكذلك مشاركة البطريرك المتقاعد مار نصر الله بطرس صفير وعدد من الأساقفة والكهنة وجوقة الأخوة في الإكليريكية البطريركية.

وفي يوم الثلاثاء 16 . 12 . 2014 أقام الوفد الذبيحة الإلهية في كنيسة جمعية كاريتاس اللبنانية، بعدها التقى العوائل المهجرة والنازحة من العراقيين والسوريين واستمع إلى معاناتهم، ثم اجتمع الوفد مع اللجنة المشرفة على اللاجئين العراقيين.
وبعد ظهر ذات اليوم التقى غبطة المطران مار يعقوب دانيل أبناء الكنيسة الشرقية القديمة من السوريين النازحين إلى لبنان والتقى الأب مرقس هرمز والشمامسة منير خيو وميشيل دافيد وجمع من المؤمنين.

وزار الوفد مساء اليوم ذاته قداسة البطريرك مار أفرام كريم بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، ثم زار كنيسة سيدة لبنان في حرستا، التقى بعدها بالمطران كبريئيل جوردانو ممثل قداسة البابا في لبنان، بعدها زار الوفد جامعة الروح القدس في الكسليك.

وفي يوم الأربعاء 17 . 12 . 2014 زار الوفد دير مار شربل في عنايا. ثم أقام الذبيحة الإلهية في الدير باللغة الإنكليزية، تناول بعدها أعضاء الوفد الفطور مع رئيس ورهبان الدير. بعدها زار الوفد البطريرك مار غريغوريوس لحام بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك، قبل أن يغادر الوفد مدينة بيروت متوجها إلى مدينة أربيل العراقية.

ووصل الوفد إلى مطار أربيل عصر ذات اليوم وكان في استقباله في المطار سيادة المطران مار بشار وردة مطران أبرشية اربيل الكلدانية والسيد خالد ألبير مدير أوقاف المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كوردستان.
وفي صالة الشرف في المطار أقام الوفد مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عدد من أعضائه عن أسباب زيارته. ثم توجه الموكب إلى مطرانية الكلدان في عنكاوا، واجتمع بالمطران مار بشار وردة الذي تحدث عن أوضاع المهجرين ودور الكنيسة نحوهم ثم أجاب على أسئلة الحضور. والتحق سيادة المطران داود شرف مطران نينوى للسريان الأرثوذكس بالوفد.

وفي يوم الخميس 18 . 12 . 2014 قام الوفد بزيارة قريتي ملا بروان وهزارجوت التابعتين لقضاء عقرة واطلع على أوضاع المهجرين من خلال شهادات حية وزار دورهم وتفقد أحوالهم.
وفي مساء اليوم ذاته أقام الوفد الذبيحة الإلهية في مزار مار إيليا في عنكاوا حيث ترأس القداس غبطة مار جبرائيل كساب مطران أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكلدان. بعدها قام الوفد بزيارة المخيم وتفقد أحوال المهجرين مطلعا على معاناتهم.

وفي يوم الجمعة 19 . 12 . 2014 قام الوفد بزيارة عدد من مخيمات اللاجئين والتقى بسيادة المطران بطرس موشي مطران السريان الكاثوليك الذي قدم شرحا عن كيفية احتلال مناطق أبناء شعبنا وتهجيرهم من بلدات قرقوش وكرمليس وغيرها. بعدها شارك أعضاء الوفد مع سيادته في افتتاح مغارة الميلاد والاستراحة في المخيم وافتتاح المعرض الخيري الذي يعود ريعه إلى المهجرين المتواجدين هناك.
كما استمع الوفد إلى مواقف وأحداث سردها شهود عيان، ثم زار مشروع بناية الكنيسة الكلدانية الجديدة ومبنى المدرسة الإعدادية والمستوصف، وهي مؤسسات عائدة للمطرانية الكلدانية. بعدها اجتمع الوفد باللجنة الأسقفية، ثم زار المخيم الإيزيدي، ومن هناك توجه الوفد إلى مطار أربيل للعودة إلى بيروت.

وفي بيروت التقى الوفد بالمطران بولص مطر مطران بيروت للموارنة وأقام مؤتمراً صحفيا تحدث فيه عدد من المطارنة عن زيارتهم للبنان والعراق وتفقدهم أحوال المهجرين والنازحين. ودعى نيافة المطران مطر الوفد الى مأدبة عشاء وبعد استراحة توجه الوفد الى المطار لينهي زيارته عائدا إلى استراليا.









































115
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الجديد

أدناه صورة من الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.. بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الجديد (بالسريانية)، يليها ترجمة للرسالة (بالعربية):










من الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد 2015:

 
  مرة أخرى أفاض الرب علينا وعليكم بنعمة روحه القدوس لنقف في بيته هذا رافعين صوتنا ومكررين تهليل ملائكة السماء: "المجد لله في العلا وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر"، هذا التهليل الذي أنشده الملائكة عند ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد في بيت لحم.. إتماما لنبوءات الأنبياء في العهد القديم.
مبارك لكم عيد ميلاد الرب مع رجاءنا أن تحتفلوا به بالفرح والهناء.
لكن احتفائنا بعيد ميلاد الرب لهذا العام 2014 يمتزج بشي من المرارة بسبب ما جرى في بعض بلدان المشرق ومنها بلدنا العراق وسوريا في الأشهر الأخيرة من أحداث أمنية غير جيدة ولا سيما في بعض مدن ومناطق وطننا المبارك العراق وكذلك سوريا، هذه الأحداث التي جلبت الضيق لأبناء شعبنا وأجبرتهم مع أبناء عدد من المكونات الأخرى على ترك منازلهم وممتلكاتهم تحت التهديدات المختلفة للمجاميع المسلحة المتطرفة التي سيطرت على هذه المدن والمناطق.. ما أدى إلى تهجيرهم ونزوحهم لمدن ومناطق أخرى آمنة بعد أن رفضوا إنكار إيمانهم المسيحي القويم، لكنهم في ذات الوقت تلقوا في مناطق نزوحهم مصاعب إنسانية مختلفة إلى جانب حر الصيف وبرد وأمطار الشتاء.
عليه كنا قد أصدرنا مرسوما بهذا الشأن أكدنا فيه لأبناء كنيستنا وشعبنا المتمكنين ولا سيما في بلدان الاغتراب أن لا يتلكؤا في مساعدة ودعم أخوتهم المعانين في العراق، كما أصدرنا بيانا أكدنا فيه على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي ومؤسساته المختلفة مسؤوليته بتقديم الدعم الإنساني للمهجرين من مدنهم ومناطقهم ومنازلهم كخطوة أولى لإنهاء هذه المعاناة، مع توحيد الصفوف في وجه الإرهاب والظلم.. وتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا في منطقة سهل نينوى، أو أي إجراء آخر مناسب يمكّنهم من العودة لمنازلهم وأملاكهم ويعيشون بكرامة ليحافظوا على وجودهم وهويتهم الدينية والقومية كمكون أصيل في الوطن.
وإذ نتقدم بالشكر والامتنان للحكومة العراقية والحكومات المحلية لاستقبالهم أبناء شعبنا المهجرين وتقديم الممكن لمساعدتهم، نأمل أن تحرص كل الجهات المعنية بالأمر على بذل المزيد من الجهد لإنهاء هذه المعاناة سريعا وبما يؤدي إلى حماية حياة وكرامة وممتلكات كل العرقيون عموما.. ومنهم أبناء شعبنا وباقي المكونات الصغيرة الأخرى.

  أحباؤنا في الرب:
  إلى جانب دعواتنا هذه لمعالجة الأمر، وإلى جانب كل مساعينا ومساعيكم المباركة في مساعدة وإسناد إخوتكم المعانين بكل السبل الممكنة، لا يفوتنا في هذا اليوم المبارك وهذا العيد المجيد، أن نرفع صوتنا بالصلاة والابتهال إلى الرب الإله له المجد أن يترحم علينا جميعا ولا سيما على المعانين الواقعين تحت أحوال غير جيدة بسبب هذه الأحداث في الأشهر الأخيرة.. ويرفع عنهم هذه المعاناة، ويحميهم ويحفظهم ويحفظكم جميها بنعمة روحه المقدسة. وأن يُحل الأمن والسلام في وطننا المبارك.. وفي كل بلد يشهد اضطرابا.. حيث نتذكر أبنائه في صلاتنا كي يرحمهم ويُحل الأمن والسلام في بلدانهم فيعيشوا في أمن وكرامة.
ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا إلى أبد الآبدين.. آمين



كتب في قلايتنا البطريركية ببغداد
كانون الأول 2014
أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم


116
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يهنأ بعيد الأضحى

هنأ قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، المرجعيات الدينية الإسلامية في العراق والرئاسات الثلاث ومن خلالهم عموم أبناء الشعب العراقي من الأخوة المسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى.
جاء ذلك في برقية التهنئة التي بعثها قداسته بهذه المناسبة وأدناه نصها:


أصحاب السماحة والفضيلة المرجعيات الدينية الإسلامية في العراق.. الموقرة
أصحاب السيادة في رئاسات الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء الموقرون

السلام معكم وبركة الرب

لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يطيب لنا أن نتقدم إليكم باسمي وإخوتي أساقفة وكهنة وأبناء الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.. ومن خلالكم إلى عموم إخوتنا المسلمين من أبناء الشعب العراقي.. بأسمى التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العطرة، مبتهلين إلى الرب له المجد أن يعيدها عليكم وعلى عموم أبناء شعبنا العراقي بالخير واليمن والبركة.
ولا يسعنا هنا إلا عقد الأمل والرجاء أن يكون هذا العيد المبارك محطة جديدة لترسيخ معاني المحبة والتسامح ومن ثمة المصالحة وصولا إلى الشراكة الحقيقية في إدارة وبناء هذا الوطن، ولا سيما في ظل التطورات الأمنية الأخيرة التي طالت عموم أبناء الشعب العراقي وبضمنهم المكونات الدينية ومنها شعبنا المسيحي العريق والأصيل في وطنه والذي طاله الترهيب والتهجير من بعض مدنه ومناطق التاريخية كالموصل وسهل نينوى على يد المجاميع الإرهابية المسلحة، ما أدى إلى معاناة إنسانية كبيرة بسبب ممارسات إرهابية تتعارض وتعاليم ومباديء جميع الأديان السماوية السمحاء.
ومن هنا فإننا ندعو في هذه المناسبة المباركة جميع السادة المعنيين، ونخص بذلك السادة السياسيون القائمون على إدارة شؤون البلاد في الحكومتين الاتحادية وإقليم كوردستان الموقرتين.. إلى التعاون والتكاتف وتوحيد الجهود من أجل وضع حد لهذه المعاناة.. ومعالجة هذا الواقع المرير بكل السبل المتاحة.. الإنسانية والأمنية والسياسية والاقتصادية وغيرها.. لكي ينعم الجميع بالأمن والاستقرار في وطن مزدهر يجمع شعبه بكل أطيافه على التآخي والعيش المشترك وصيانة وحماية حقوق وكرامة الإنسان.
ختاما.. نكرر لسيادتكم وإخوتنا المسلمين في العراق وعموم المسلمين في العالم التهاني والتبريكات بهذا العيد المبارك.. وكل عام ووطننا وشعبنا العراقي بكل تلاوينه الجميلة.. بألف خير وبركة.



أدى الثاني
بالنعمة: بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
بغداد، 2 تشرين الأول 2014


117
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يشارك في قداس اليوم السابع للمثلث الرحمات المطران نرسي توما

شارك قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، في القداس الذي أقيم يوم الأحد 7 أيلول 2014 في كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة هاملتون بكندا.
وأقام القداس الأب يوخنا يوخنا كاهن الرعية يعاونه السادة الشمامسة، وجاء بمناسبة تذكار اليوم السابع لرقود المثلث الرحمات المطران نرسي توما راعي أبرشية كركوك للكنيسة، وحضره جمع كبير من المؤمنين.
وألقى قداسة البطريرك مار أدى الثاني كلمة تأبينية في القداس نعى فيها المثلث الرحمات المطران نرسي توما مشيرا إلى مسيرته الطويلة في خدمة الكنيسة ومساهمته في تطورها وتقدمها.. مبتهلا إلى الرب له المجد أن يتقبله في ملكوته السماوي مع الأبرار والصديقين.
وعقب نهاية القداس تقبل قداسته في قاعة الكنيسة تعازي المؤمنين الذين حضروا القداس.





















118
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

صدور العدد الجديد من مجلة الأفق (أوبقا)

صدر العدد الجديد من مجلة الأفق ـ أوبقا (العدد 43)، وهي مجلة فصلية.. إيمانية ثقافية اجتماعية تصدرها بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة.
وحملت افتتاحية العدد الجديد عنوان (تطور الطقوس.. وتطور النفوس) تناول فيها رئيس التحرير الممارسات الإيمانية الواجب تطبيقها إلى جانب الطقوس الكنسية والاجتماعية المصاحبة للاحتفال بالأعياد الربية ولا سيما الميلاد والقيامة.
ثم تقرير مصور عن الزيارة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ثم باب (أحداث ومواقف) اجتماع مجلس رؤساء الكنائس المسيحية والبيان الصادر عنه.

وفي باب (منابعنا) الجزء 35 من تاريخ الكرسي البطريركي لكنيسة المشرق، بقلم الأب الراحل الخوري بنيامين صليوا.. بالسريانية، يليه باب (مسيحانياتنا) ويتضمن ثلاث مقالات: (لماذا خلق الله الإنسان، للأب الراحل يوحنا عيسى)، (اللطف والفرح.. موهبتان يتجاذبهما الروح القدس، للأب نوئيل فرمان السناطي)، (الصوم في المسيحية، للأب كيوركيس بنيامين).

ثم باب (على أوتار الإنجيل) ومقال للأب دانيال الخوري طيماثيوس بعنوان (مثل الابن الضال.. والدروس المستقاة منه)، يليه باب (أفقنا الرحب) ومقال بعنوان (السلام صناعة، للكاتب آشور شموئيل)، وباب (فيض القلوب) وتضمن قصيدتان للشاعر شاكر سيفو (من حديقة أصابعي، ميتافيزيقيا)، وقصيدة للشاعر خلابئيل بنيامين بالسريانية.

وتتواصل الأبواب الثابتة: (نوافذ معلوماتية)، (نوافذ صحية)، (مرافيء اليوم) وفي هذا الباب مواضيع في مجالات مختلفة.. منها (الفيس بوك.. لا يختلس النظر إلى رسائل مستخدميه!!)، و(في عالم لا يموت فيه أحد.. كيف تقرر مصير تركاتك الرقمية قبل الوفاة)، ثم باقي الأبواب: (تسلية)، (أنباء) وصولا إلى (نهاية المطاف) وكلمة قصيرة في رثاء الأب الراحل يوحنا عيسى.. وكان رحمه الرب، من الكتّاب الدائمين في المجلة.

** الأفق (أوبقا): صاحب الامتياز: قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، رئيس التحرير: شليمون داود أوراهم.







119
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مراسيم خدمة الراقدين للمثلث الرحمات المطران مار نرسي توما

أقيمت يوم الاثنين 1 أيلول 2014 في كنيسة مار يوحنا المعمذان في كركوك مراسيم خدمة الراقدين للمثلث الرحمات المطران مار نرسي توما راعي أبرشية كركوك للكنيسة الشرقية القديمة الذي رقد على رجاء القيامة بعد عمر جليل أمضاه في خدمة الكنيسة ورسالتها المقدسة.
وترأس المراسيم سيادة المطران مار زيا خوشابا مطران أميركا وكندا للكنيسة، وتضمنت قداسا إلهيا على راحة نفس المثلث الرحمات، بمشاركة الآباء الكهنة والشمامسة وجموع المؤمنين، ثم طقس خدمة الراقدين.. والذي شارك فيه أيضا سيادة المطران مار يوسف توما رئيس أساقفة كركوك والسليمانية للكنيسة الكلدانية، وسيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي راعي أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك.. والآباء كهنة الكنيسة الشرقية القديمة في أبرشيات الوطن العراق وعدد من الآباء الكهنة من مختلف الكنائس.. وجموع الشمامسة.
وحضر القداس والمراسيم السيد عماد يوخنا عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة الرافدين للحركة الديمقراطية الآشورية، وعدد من السادة المسؤولين الإداريين والأمنيين في محافظة كركوك.. وممثلين عن عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا المختلفة، وجمع كبير من المؤمنين من أبناء الكنيسة.

وفي يوم الأربعاء 3 أيلول 2014 أقام سيادة المطران مار زيا خوشابا قداس ومراسيم اليوم الثالث للفقيد الراحل وفي ذات الكنيسة، وبمشارك عدد من الآباء الكهنة والشمامسة وجموع المؤمنين.
تقبل الرب.. الفقيد الراحل المثلث الرحمات المطران مار نرسي توما في ملكوته السماوي مع الأبرار والصديقين.. وألهم رعاة وكهنة وشمامسة وأبناء الكنيسة وذوي الفقيد الراحل.. الصبر والعزاء الطيب.



























120
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يعزي برقود مثلث الرحمات المطران مار نرسي توما

قدم قداسة البطريرك مار أدى الثاني.. بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.. باسمه وباسم رعاة الكنيسة الأجلاء.. تعازيه ومواساته إلى الآباء كهنة الكنيسة والشمامسة وجموع المؤمنين وذوي فقيد الكنيسة الراحل، برقود المثلث الرحمات المطران مار نرسي توما راعي أبرشية كركوك للكنيسة على رجاء القيامة والراحة الأبدية في الملكوت السماوي.

جاء ذلك في برقية التعزية التي بعثها قداسته الذي يقوم حاليا بزيارة رعوية لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة، وهذا نصها:




الآباء الكهنة الأفاضل.. السادة الشمامسة الموقرون.. عموم أبناء كنيستنا الشرقية القديمة وذوي الفقيد الراحل الموقرون..

تقبلوا سلامنا في الرب..
تلقينا بتأثر وأسى بالغَين نبأ رقود أخينا في الرب وفي الخدمة الروحية.. المثلث الرحمات المطران نرسي توما مطران أبرشية كركوك لكنيستنا الشرقية القديمة، والذي انتقل إلى رحمة الرب ليلة الجمعة 29 آب 2014 بعد مرض أصابه في الفترة الأخيرة، وبعد أن خدم الكنيسة لسنوات طويلة من عمره الجليل بكل إخلاص وتفاني.. وساهم في تقدمها وتطورها.
ولا يسعنا بهذه المناسبة الأليمة إلا أن نتقدم باسمنا شخصيا وباسم إخوتنا رعاة الكنيسة الأجلاء.. بخالص تعازينا ومواساتنا إلى الآباء كهنة الكنيسة والسادة الشمامسة وعموم أبناء الكنيسة وذوي الفقيد الراحل، مؤكدين على أن عزاءنا الأكبر في رحيله.. هو كلمة الرب له المجد: (أنا هو القيامة والحياة.. من آمن بي وإن مات فسيحيا).
تقبل الرب يسوع المسيح له المجد.. فقيد الكنيسة المثلث الرحمات المطران نرسي توما في ملكوته السماوي مع الأبرار والصديقين.. وأنعم عليه بالراحة الأبدية.. ومنحنا ومنحكم جميعا الصبر والرجاء الطيب.. آمين/font]
.

ze][/b]
أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
30 آب 2014

121
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

غبطة المطران زيا خوشابا يقيم في بغداد قداس انتقال العذراء وقداس تذكار القديسة شموني وأولادها

أقام غبطة المطران مار زيا خوشابا راعي أبرشية أميركا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة والذي يزور الوطن حاليا.. أقام صباح يوم الخميس 28 آب 2014 قداس انتقال مريم العذراء حسب التقويم الشرقي، وذلك في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة ببغداد، يعاونه الأب الخوري إيزريا وردا راعي الكاتدرائية.. وعدد من الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور الأب عوديشو يوسف الكاهن في الكاتدرائية وجمع من المؤمنين.
وألقى غبطته خلال القداس كرازة بهذه المناسبة.. كما دعى المؤمنين وشاركهم في الصلاة من أجل أبناء شعبنا الذين يعانون الضيقات اليوم بسبب التطورات الأمنية في الوطن، مع الابتهال للرب أن يعينهم في محنتهم وينشر الأمن والسلام في العراق الحبيب.
شارك بعدها غبطته والآباء الكهنة والشمامسة وجموع المؤمنين في مأدبة الفطور (الدوخرانا) المقامة بهذه المناسبة المباركة.

وفي صباح يوم الجمعة 29 آب 2014 أقام غبطة المطران زيا خوشابا قداس تذكار القديسة شموني وأولادها، وذلك في كنيسة القديسة شموني وأولادها في منطقة الدورة ببغداد، يعاونه الأب عوديشو يوسف ومجموعة الشمامسة وجوقة الإتشاد، وبحضور الأب الخوري إيزريا وردا وجمع من المؤمنين.
وألقى غبطته خلال القداس كرازة بمناسبة هذا التذكار.. داعيا المؤمنين أيضا للصلاة والابتهال إلى الرب من أجل أبناء شعبنا الذين يعانون الضيقات، والصلاة والتضرع لكي يعينهم الرب في محنتهم ويتحقق الأمن والسلام في الوطن العراق الحبيب.
شارك بعدها غبطته إلى جانب الآباء الكهنة والشمامسة والمؤمنين في مأدبة الفطور (الدوخرانا) المقامة بهذه المناسبة المباركة.





























122
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رقود المثلث الرحمات المطران مار نرسي توما على رجاء القيامة

رقد على رجاء القيامة ليلة اليوم الجمعة 29 آب 2014 في إحدى مستشفيات كركوك.. المثلث الرحمات المطران مار نرسي توما راعي أبرشية كركوك للكنيسة الشرقية القديمة.. إثر مرض كان قد ألّم به خلال الفترة الأخيرة.. وعقب عمر جليل أمضاه في خدمة الكنيسة وأبنائها المؤمنين.. أنعم عليه الرب بالراحة الأبدية في ملكوته السماوي مع الأبرار والصالحين.. آمين.

وسيقام قداس على روحه الطاهرة في الساعة السابعة من صباح يوم الاثنين 1 أيلول 2014 في كنيسة مار يوحنا المعمدان للكنيسة الشرقية القديمة في كركوك، ومراسيم خدمة الراقدين في الساعة التاسعة من صباح ذات اليوم في نفس الكنيسة.

123
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بيان لقداسة البطريريك مار أدى الثاني بشأن مطلب الحماية الدولية لأبناء شعبنا في سهل نينوى

أصدر قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم بيانا أكد فيه تضمانه مع مطالب أصحاب القداسة والغبطة بطاركة المشرق الذين زاروا الوطن مؤخرا، في أهمية تقديم الدعم لأبناء شعبنا المهجرين من مناطقهم وتوحيد المواقف لمحاربة الإرهاب والظلم، ومطلب توفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا في منطقة سهل نينوى.. وأدناه نص البيان:




رغم وجودنا حاليا بعيدا عن مقرنا البطريركي في بغداد بسبب زيارتنا الرعوية لأبرشية أميركا وكندا لكنيستنا الشرقية القديمة.. والتي ابتدأت قبل التطورات الأمنية الأخيرة في الوطن العراق، ورغم ما رافق الزيارة من إصابتنا مؤخرا بعارض صحي اقتضى إجراء عملية جراحية.. فإن ذلك لم يمنعنا من التواصل مع أوضاع شعبنا في الوطن.. من خلال متابعتنا اليومية المستمرة عبر مختلف وسائل الإعلام والاتصالات بشأن هذه الأوضاع التي بلغت ذروتها بمأساة إفراغ مدينة الموصل والعديد من بلدات سهل نينوى من أبنائها المسيحيين وهم السكان الأصليون أصحاب الحضارة والتاريخ، إلى جانب أبناء باقي المكونات العزيزة.. وذلك تحت تهديد المجاميع الإرهابية المسلحة، وما تلى ذلك من معاناتهم المريرة عقب النزوح من مناطقهم.

وبعد المرسوم البطريركي الذي كنا قد أصدرناه مؤخرا بضرورة تقديم الدعم والمساعدة الإنسانية لهؤلاء الأبناء المعانين، وحيث إطلعنا بالأمس القريب على زيارة وفد من إخوتنا أصحاب القداسة والغبطة بطاركة المشرق الأجلاء إلى الوطن العراق.. فإننا نثمن عاليا تضامنهم مع أبناء شعبنا في محنتهم هذه، ونضم صوتنا إلى الأصوات المنادية بضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي ومنظماته المعنية.. المسؤولية تجاه ما يحدث اليوم، وذلك بتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين كأولوية عاجلة لإيقاف معاناتهم الإنسانية.. وتعويض المتضررين، وتوحيد المواقف لمحاربة الإرهاب والظلم، فضلا عن العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا في منطقة سهل نينوى.. كي يتمكنوا من الحفاظ على وجودهم أولا.. وعلى هويتهم الدينية والقومية فضلا عن الوطنية كمكون أصيل وعريق.. وبما يوفر لهم العيش الكريم في وطنهم.. وصولا إلى توفير الآليات التي تمكنهم من المشاركة في إدارة مناطقهم.

وإذ نتقدم بالشكر والامتنان لجهود الحكومة العراقية المركزية وحكومة إقليم كودرستان في استقبال النازحين من أبناء شعبنا في ظل هذه الأوضاع وتوفير الممكن لمساعدتهم.. وكذلك المؤسسات والمنظمات الخيرية، فإننا ندعو جميع المعنيين لبذل المزيد من الجهود لمعالجة هذا الواقع المرير من خلال إجراءات فعالة وسريعة تضمن حياة وكرامة وممتلكات عموم المواطنين في الوطن، ومنهم أبناء شعبنا بشكل خاص وكذلك المكونات الأخرى. ولتكن نعمة الرب مع الجميع... آمين.


أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
24 ـ 8 ـ 2014

124
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

مرسوم بطريركي لقداسة مار أدى الثاني بتقديم المساعدات للمعانين

أصدر قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مرسوما أكد فيه على ضرورة قيام أبناء الكنيسة في بلدان المهجر بتقديم السند والمساعدة لأخوانهم وأخواتهم في الوطن ممكن يعانون بسبب التطورات الأمنية الأخيرة والأعمال الإرهابية التي طالتهم، وأدناه الترجمة العربية المعنوية للمرسوم.. مع صورة منه باللغة السريانية:

(إبسط يدك للفقير لكي تكتمل بركتك.. يشوع بن سيراخ 10 : 25)

أخوتنا أعضاء المجمع السنهاديقي الأجلاء.. الآباء الكهنة الموقرون.. رؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية المحترمون.. المؤمنون والمؤمنات أبناء الكنيسة الشرقية القديمة في كل العالم: تقبلوا سلامنا في الرب..

لا شك أنكم تشاهدون وتسمعون عبر الإذاعات والقنوات التلفازية الأوضاع المحزنة لأبناء كنيستنا وأمتنا.. ولا سيما في العراق وسوريا، حيث أن الكثيرين منهم تركوا مدنهم وقراهم ومنازلهم، مثلما تركوا كل ما يمتلكون في مدنهم وقراهم ومنازلهم للحفاظ على إيمانهم المسيحي وكرامة أبنائهم وبناتهم بعدما تلقوا التهديدات من قبل الإرهابيين بتغيير إيمانهم المسيحي بالإكراه.. والخضوع لهؤلاء الإرهابيين.

عليه فإن من المهم لجميعنا وفي أي مكان كنا نعيش فيه.. أن نساند ونساعد أخوتنا هؤلاء بكل الإمكانيات والسبل المتاحة لكي لا يتخلوا عن إيمانهم ولا يشعرون أنهم غرباء لا سند لهم.
وحيث أنكم تعيشون في بلدان الغرب براحة وسلام.. إذ شاء الرب أن تكونوا هناك.. فمن ذلك لكي تساعدوا وتساندوا أخوتكم هؤلاء.. وبذلك تنالون ملكوت السموات، وكما يقول مار يوخنا الذهبي الفم: (اعطوا الأمور الأرضية لتنالوا الأمور السماوية).

وحيث أننا تعرضنا لعارض صحي ونحن خارج قلايتنا البطريركية (في زيارة رعوية لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة).. وبعيدا عن أخواننا وأخواتنا وأبناء شعبنا، فإننا نطلب منكم مساعدة أخوتكم المعانين بكل السبل الممكنة والذين هم اليوم بلا طعام وشراب وكساء، لكي يقول لكم ملك الملوك: (تعالوا يا مباركي أبي، رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم، لأني جعت فأطعمتموني، عطشت فسقيتموني، كنت غريبا فآويتموني، عريانا فكسوتموني.. متى 25 : 34 ـ 36).

في الختام.. طلبنا ورجاؤنا من الرب أن يتحقق مطلبنا هذا منكم.. وبإمكانكم إرسال مساعداتكم بواسطة القلاية البطريركية (مقر البطريركية ببغداد).. وباسم الأب الخوري إزريا وردا بنيامين، وسنقوم نحن بتوجيه الأب الخوري بكيفية توزيع هذه المساعدات.

حفظكم الرب.. ووهبكم الواحد بثلاثين وستين ومائة..
ولتكن نعمة الرب معكم جميعا في كل حين.. آمين.

كُتب في مدينة هاملتون / كندا
11 ـ 8 ـ  2014



أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة في العالم




126
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسالة قداسة البطريرك مار أدى الثاني بشأن جريمة تهجير المسيحيين من الموصل

أكد قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، على ضرورة عدم الاكتفاء بإدانة جريمة تهجير المسيحيين من مدينة الموصل، سواء على المستويين المحلي أو الدولي وحسب.. إنما العمل على إيقافها وإزالة آثارها المدمرة بشكل عاجل.
جاء ذلك في رسالة لقداسته بهذا الشأن بينما يواصل زيارته الرعوية إلى أبرشية الولايات المتحدة وكندا للكنيسة، هذا نصها:

ونحن خارج الوطن العراق منذ فترة في زيارة رعوية لأبناء كنيستنا في أبرشية الولايات المتحدة وكندا، ومع تواصلنا في متابعة المستجدات في الوطن الحبيب، فقد تلقينا بمشاعر يختلط فيها الغضب والألم والقلق.. أنباء قيام المجاميع المسلحة الإرهابية التي استولت على مدينة الموصل قبل فترة.. بتهجير المسيحيين من أبناء المدينة قبل أيام قلائل.. تحت طائلة مختلف التهديدات، وسلب ونهب ممتلكاتهم.. والاعتداء على عدد من الكنائس والأديرة في المدينة عبر ممارسات لا تمت إلى تعاليم أي من الأديان السماوية السمحاء، وفي سابقة لم يشهدها التاريخ عبر أكثر من 14 قرنا من العيش المشترك بين المسيحيين وأخوتهم المسلمين في هذه المدينة كما في مدن وبلدان أخرى كثيرة.
إن ما أصاب أبناءنا المسيحيين في الموصل وهم السكان الأصليون المعروفون بعطاءاتهم الثرة عبر آلاف السنين وفي مختلف المجالات.. لا يمثل جناية أو جريمة عادية إنما مأساة حقيقية ترتقي إلى مستوى االجرائم ضد الإنسانية.
ومن هنا تؤكد رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم على ضرورة عدم الاكتفاء بإدانة هذه الجريمة.. سواء على المستويين المحلي أو الدولي وحسب.. إنما العمل على إيقافها وإزالة آثارها المدمرة بشكل عاجل.
وهو واجب مختلف الجهات والسلطات ذات العلاقة في الوطن العراق.. مثلما هو واجب المجتمع الدولي ومنظماته المختلفة بتقديم الدعم والإسناد في الجوانب الممكنة والمتاحة.
وإذ لا يفوتنا أن نثمن عاليا كل الجهات التي استقبلت العوائل المهجرة واحتضنتها.. وفي مقدمتها حكومة إقليم كوردستان الموقرة، فإننا نضم صوتنا إلى صوت أخوتنا الرعاة رؤساء الكنائس في العراق والذين اجتمعوا بالأمس في عنكاوا بأربيل، وأصدروا بيانا بهذا الشأن حددوا فيه ما يلزم اتخاذه من تدابير لمعالجة هذا الواقع المرير.
ختاما.. نبتهل إلى الرب الإله أن ينعم بالأمن والسلام على جميع المعانين والمضطهدين من أبنائنا المؤمنين في الوطن.. ويعينهم بنعمته المقدسة على الصبر وتجاوز هذه المحنة الأليمة، مثلما نبتهل أيضا أن يعم الأمن والاستقرار والسلام في كل ربوع الوطن.. وأن تزول عنه هذه الغيمة القاتمة.. بتعاون وتكاتف كل الخيرين من أبنائه بمختلف مكوناتهم.
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا في كل حين.. آمين.


أدى الثاني
بالنعمة: بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
22 تموز 2014

127
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسامة الأسقف مار زيا خوشابا مطرانا.. راعيا لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة

بواسطة: الشماس ريمون إيشايا/ تورنتو ـ كندا

بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني.. بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، أقيمت صباح يوم الأحد 22 حزيران 2014 مراسيم ترقية نيافة الأسقف زيا خوشابا إلى درجة مطران.. راعيا لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة، وذلك خلال القداس الذي أقيم في كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة هاملتون بكندا.
وعاون قداسته في القداس والمراسيم التي ابتدأت بزياح مهيب تقدمته جوقة الإنشاد ثم الشمامسة الأفاضل والآباء الكهنة واصحاب السيادة الرعاة الأجلاء.. كل من غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ونيافة الأسقف كيوركيس يونان أسقف شيكاغو، وبمشاركة عدد من الآباء الكهنة من مختلف أبرشيات ورعيات الكنيسة كل من الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن كاتدرائية مريم العذراء بمقر البطريركية في بغداد والذي يرافق قداسته في زيارته الرعوية لأبرشية أميركا وكندا، الأب الخوري كيوركيس بنيامين كاهن رعية مار كيوركيس الشهيد في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، الأب ديودورس مغطس كاهن رعية مار كيوركيس الشهيد في مدينة تورنتو/ كندا، والأب يوخنا يوخنا كاهن رعية القديسة شموني في مدينة هاملتون/ كندا.. ومجموعة الشمامسة من مختلف رعيات الكنيسة في الأبرشية.. وجوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور جموع غفيرة من المؤمنين.
وعقب انتهاء القداس والمراسيم ألقى قداسة البطريرك مار أدى الثاني كلمة بالمناسبة تقدم فيها بالشكر والتمجيد للرب على هذه النعمة المباركة، مباركا لجموع المؤمنين راعيهم الميطرابوليط غبطة مار زيا خوشابا.. ومتمنيا لغبطته كل التوفيق في خدمتهم بنعمة الرب وبركته، ودعم المؤمنين لغبطته وإدامة تواصلهم المبارك مع كنيستهم المقدسة.
بعدها ألقى غبطة المطران زيا خوشابا كلمة قدّم فيها الشكر والتسبحة للرب له المجد على نعمته المقدسة التي اختارته لهذه الدرجة الرعوية المقدسة، متقدما بالشكر إلى قداسة البطريرك وأصحاب السيادة الرعاة الأجلاء أعضاء السينودس المقدس، والآباء الكهنة والشمامسة وجموع المؤمنين، مؤكدا أن رسالته في أداء خدمته الرعوية ستقوم على ما جاء من تعاليم الكتاب المقدس في اعتماد المحبة والتواضع ونكران الذات، وكذلك الطاعة التي يتضمن الكتاب المقدس تأكيدا عليها في أحداث ومواقف عديدة.
وفي نهاية المراسيم المباركة التي اختتمت ببهجة كبيرة بتصفيق المؤمنين وزغاريد المؤمنات ونثر الحلوى.. أقيمت في قاعة المناسبات في الكنيسة مراسيم استقبال المؤمنين لنيل بركة قداسة البطريرك والرعاة الأجلاء.. والتهنئة لغبطة المطران الجديد.. ثم مشاركة الجميع في مأدبة الفطور المقامة بهذه المناسبة المباركة.


































128
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسامة الأسقف مار زيا خوشابا مطرانا.. راعيا لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة

بواسطة: الشماس ريمون إيشايا/ تورنتو ـ كندا

بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني.. بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، أقيمت صباح يوم الأحد 22 حزيران 2014 مراسيم ترقية نيافة الأسقف زيا خوشابا إلى درجة مطران.. راعيا لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة، وذلك خلال القداس الذي أقيم في كنيسة القديسة شموني وأولادها في مدينة هاملتون بكندا.

وعاون قداسته في القداس والمراسيم التي ابتدأت بزياح مهيب تقدمته جوقة الإنشاد ثم الشمامسة الأفاضل والآباء الكهنة واصحاب السيادة الرعاة الأجلاء.. كل من غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ونيافة الأسقف كيوركيس يونان أسقف شيكاغو، وبمشاركة عدد من الآباء الكهنة من مختلف أبرشيات ورعيات الكنيسة كل من الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن كاتدرائية مريم العذراء بمقر البطريركية في بغداد والذي يرافق قداسته في زيارته الرعوية لأبرشية أميركا وكندا، الأب الخوري كيوركيس بنيامين كاهن رعية مار كيوركيس الشهيد في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، الأب ديودورس مغطس كاهن رعية مار كيوركيس الشهيد في مدينة تورنتو/ كندا، والأب يوخنا يوخنا كاهن رعية القديسة شموني في مدينة هاملتون/ كندا.. ومجموعة الشمامسة من مختلف رعيات الكنيسة في الأبرشية.. وجوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور جموع غفيرة من المؤمنين.

وعقب انتهاء القداس والمراسيم ألقى قداسة البطريرك مار أدى الثاني كلمة بالمناسبة تقدم فيها بالشكر والتمجيد للرب على هذه النعمة المباركة، مباركا لجموع المؤمنين راعيهم الميطرابوليط غبطة مار زيا خوشابا.. ومتمنيا لغبطته كل التوفيق في خدمتهم بنعمة الرب وبركته، ودعم المؤمنين لغبطته وإدامة تواصلهم المبارك مع كنيستهم المقدسة.

بعدها ألقى غبطة المطران زيا خوشابا كلمة قدّم فيها الشكر والتسبحة للرب له المجد على نعمته المقدسة التي اختارته لهذه الدرجة الرعوية المقدسة، متقدما بالشكر إلى قداسة البطريرك وأصحاب السيادة الرعاة الأجلاء أعضاء السينودس المقدس، والآباء الكهنة والشمامسة وجموع المؤمنين، مؤكدا أن رسالته في أداء خدمته الرعوية ستقوم على ما جاء من تعاليم الكتاب المقدس في اعتماد المحبة والتواضع ونكران الذات، وكذلك الطاعة التي يتضمن الكتاب المقدس تأكيدا عليها في أحداث ومواقف عديدة.

وفي نهاية المراسيم المباركة التي اختتمت ببهجة كبيرة بتصفيق المؤمنين وزغاريد المؤمنات ونثر الحلوى.. أقيمت في قاعة المناسبات في الكنيسة مراسيم استقبال المؤمنين لنيل بركة قداسة البطريرك والرعاة الأجلاء.. والتهنئة لغبطة المطران الجديد.. ثم مشاركة الجميع في مأدبة الفطور المقامة بهذه المناسبة المباركة.
































129
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدي الثاني يقيم قداس عيد العنصرة في رعية تورنتو/ كندا للكنيسة

تحرير الخبر: جورج خوشابا كوريال

(إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئًا بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ. إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاحْفَظُوا وَصَايَايَ، وَأَنَا أَطْلُبُ مِنَ الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّيًا آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ، رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي لاَ يَسْتَطِيعُ الْعَالَمُ أَنْ يَقْبَلَهُ، لأَنَّهُ لاَ يَرَاهُ وَلاَ يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ مَاكِثٌ مَعَكُمْ وَيَكُونُ فِيكُمْ. لاَ أَتْرُكُكُمْ يَتَامَى. إِنِّي آتِي إِلَيْكُمْ.. "يوخنا 14: 13 ـ 19". بِهذَا كَلَّمْتُكُمْ وَأَنَا عِنْدَكُمْ. وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ. «سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ.. يوحنا 14 : 26 ـ 28". وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي).. (يوحنا 14 : 26).

أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، يوم الأحد الثامن من إيار 2014 قداسا إلهيا بمناسبة عيد حلول الروح القدس (ـ العنصرة البنطقسطي) في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة تورنتو بكندا حيث يقوم قداسته بزيارة رعوية لأبرشية أميركا وكندا.

وحضر القداس نيافة الأسقف مار زيا خوشابا الوكيل البطريركي، وعاون قداسته فيه الآباء الكهنة الأب تيادورس مغطس راعي كنيسة مار كيوركيس في تورنتو والأب يوخنا يوخنا راعي كنيسة القديسة شموني وأولادها في هاملتون وعدد من الشمامسة الأجلاء، وبمشاركة جوقة المنشدين والمنشدات. وممثلي عدد من مؤسسات وتنظيمات شعبنا إضافة إلى عدد كبير من أبناء الكنيسة من هاملتون وتورنتو.

وألقى قداسته خلال القداس كرازة عن معاني هذا العيد ودلالاته وأثره في نفوس المؤمنين، كما تحدث في عدد من الشؤون الكنسية.
















































130
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يقيم قداس عيد العنصرة في رعية تورنتو/ كندا للكنيسة

تحرير الخبر: جورج خوشابا كوريال

(إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئًا بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ. إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاحْفَظُوا وَصَايَايَ، وَأَنَا أَطْلُبُ مِنَ الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّيًا آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ، رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي لاَ يَسْتَطِيعُ الْعَالَمُ أَنْ يَقْبَلَهُ، لأَنَّهُ لاَ يَرَاهُ وَلاَ يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ مَاكِثٌ مَعَكُمْ وَيَكُونُ فِيكُمْ. لاَ أَتْرُكُكُمْ يَتَامَى. إِنِّي آتِي إِلَيْكُمْ.. "يوخنا 14: 13 ـ 19". بِهذَا كَلَّمْتُكُمْ وَأَنَا عِنْدَكُمْ. وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ. «سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ.. يوحنا 14 : 26 ـ 28". وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي).. (يوحنا 14 : 26).


أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، يوم الأحد الثامن من إيار 2014 قداسا إلهيا بمناسبة عيد حلول الروح القدس (ـ العنصرة البنطقسطي) في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة تورنتو بكندا حيث يقوم قداسته بزيارة رعوية لأبرشية أميركا وكندا.

وحضر القداس نيافة الأسقف مار زيا خوشابا الوكيل البطريركي، وعاون قداسته فيه الآباء الكهنة الأب تيادورس مغطس راعي كنيسة مار كيوركيس في تورنتو والأب يوخنا يوخنا راعي كنيسة القديسة شموني وأولادها في هاملتون وعدد من الشمامسة الأجلاء، وبمشاركة جوقة المنشدين والمنشدات. وممثلي عدد من مؤسسات وتنظيمات شعبنا إضافة إلى عدد كبير من أبناء الكنيسة من هاملتون وتورنتو.

وألقى قداسته خلال القداس كرازة عن معاني هذا العيد ودلالاته وأثره في نفوس المؤمنين، كما تحدث في عدد من الشؤون الكنسية.



































131
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسامة أسقف جديد للكنيسة الشرقية القديمة في الولايات المتحدة الأميركية

بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم، وبمعاونة غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ونيافة الأسقف مار زيا خوشابا المعاون البطريركي، أقيمت يوم الأحد 1 حزيران 2014 وفي كنيسة مار عوديشو الطوباوي في شيكاغو بولاية إلينوي الأميركية مراسيم رسامة الأب الخوري نينوس يونان أسقفا لمدينة شيكاغو باسم (الأسقف مار كيوركيس يونان).

وشارك في المراسيم أيضا الآباء الكهنة: الخوري أويقم بثيو كاهن كنيسة مار عوديشو الطوباوي في شيكاغو والخوري إيزريا وردا كاهن كاتدرائية مريم العذراء في بغداد والخوري بنيامين كيوركيس كاهن كنيسة مار كيوركيس الشيهد في ولاية أريزونا والأب أثناسيس توما كاهن كنيسة مار شليطا في لوس أنجلس، ومجموعة الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة.

وحضرت هذه المراسيم وفود وممثلين عن عدد من مؤسسات وتنظيمات شعبنا في الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب الجموع الغفيرة من المؤمنين.
وفي مساء ذات اليوم أقيمت في قاعة المناسبات في الكنيسة مأدبة عشاء على بركة زيارة قداسة البطريرك والرعاة الأجلاء وبمناسبة هذه الرسامة المباركة، حضرها، إلى جانب قداسته وأصحاب الغبطة والنيافة الرعاة، الآباء الكهنة الأفاضل والسادة الشمامسة وأعضاء الهيئات الإدارية الموقرون ووفود من عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا وجموع المؤمنين.

وكان قداسة البطريرك مار أدى الثاني وصل مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية يوم الثلاثاء 27 إيار 2014 قادما من الوطن العراق.. في زيارة رعوية لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة، وكان في استقبال قداسته غبطة المطران مار يعقوب دانيل ونيافة الأسقف مار زيا خوشابا اللذين كانا وصلا المدينة في وقت سابق، وعدد من الآباء كهنة رعيات الكنيسة وأعضاء الهيئات الإدارية وجمع من المؤمنين.

وتتضمن الزيارة الرعوية لقداسته والرعاة الأجلاء إقامة عدد من الرسامات الكهنوتية والقداديس والصلوات، ولقاء الآباء كهنة الرعيات وأعضاء الهيئات الإدارية وجموع المؤمنين وتفقد أحوالهم في الأبرشية.






















132
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام
رسامة أسقف جديد للكنيسة الشرقية القديمة في الولايات المتحدة الأميركية
بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم، وبمعاونة غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ونيافة الأسقف مار زيا خوشابا المعاون البطريركي، أقيمت يوم الأحد 1 حزيران 2014 وفي كنيسة مار عوديشو الطوباوي في شيكاغو بولاية إلينوي الأميركية مراسيم رسامة الأب الخوري نينوس يونان أسقفا لمدينة شيكاغو باسم (الأسقف مار كيوركيس يونان).
وشارك في المراسيم أيضا الآباء الكهنة: الخوري أويقم بثيو كاهن كنيسة مار عوديشو الطوباوي في شيكاغو والخوري إيزريا وردا كاهن كاتدرائية مريم العذراء في بغداد والخوري بنيامين كيوركيس كاهن كنيسة مار كيوركيس الشيهد في ولاية أريزونا والأب أثناسيس توما كاهن كنيسة مار شليطا في لوس أنجلس، ومجموعة الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة.
وحضرت هذه المراسيم وفود وممثلين عن عدد من مؤسسات وتنظيمات شعبنا في الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب الجموع الغفيرة من المؤمنين.
وفي مساء ذات اليوم أقيمت في قاعة المناسبات في الكنيسة مأدبة عشاء على بركة زيارة قداسة البطريرك والرعاة الأجلاء وبمناسبة هذه الرسامة المباركة، حضرها، إلى جانب قداسته وأصحاب الغبطة والنيافة الرعاة، الآباء الكهنة الأفاضل والسادة الشمامسة وأعضاء الهيئات الإدارية الموقرون ووفود من عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا وجموع المؤمنين.
وكان قداسة البطريرك مار أدى الثاني وصل مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية يوم الثلاثاء 27 إيار 2014 قادما من الوطن العراق.. في زيارة رعوية لأبرشية أميركا وكندا للكنيسة، وكان في استقبال قداسته غبطة المطران مار يعقوب دانيل ونيافة الأسقف مار زيا خوشابا اللذين كانا وصلا المدينة في وقت سابق، وعدد من الآباء كهنة رعيات الكنيسة وأعضاء الهيئات الإدارية وجمع من المؤمنين.
وتتضمن الزيارة الرعوية لقداسته والرعاة الأجلاء إقامة عدد من الرسامات الكهنوتية والقداديس والصلوات، ولقاء الآباء كهنة الرعيات وأعضاء الهيئات الإدارية وجموع المؤمنين وتفقد أحوالهم في الأبرشية.











133
السيد أمير المالح المحترم، أسرة الفقيد الراحل:

نتقدم إليكم بكل مشاعر المواساة والعزاء برحيل الدكتور سعدي المالح الذي سيبقى الجميع يستحضر على الدوام البصمة والتركة الكبيرة التي تركها في الأوساط الثقافية والأدبية لشعبنا ولعموم الوطن وللساحة الثقافية الإنسانية بشكل عام.

تقبله الرب في ملكوته السماوي مع الأبرار والصالحين.. والهم أسرته وذويه الصبر والرجاء الطيب.


عن: هيئة تحرير مجلة الأفق
ومكتب إعلام بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة

134
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام
استشهاد نجل الخوري هرمز شيبا الوكيل البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة في سوريا
شهد ظهر يوم الخميس 29 إيار 2014 حدثا مؤلما ومأساوايا لأبناء شعبنا ورعية الكنيسة في سوريا باستشهاد الشاب هشام (شيم) وهو الابن الذكر الوحيد للأب الخوري هرمز الخوري شيبا الوكيل البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة في سوريا، وذلك إثر تعرضه لإطلاق نار في محافظة الحسكة، بينما كان عائدا من مدرسته إلى المنزل برفقة صديقة (سركون) الذي أصيب أيضا بجروج في هذا الاعتداء.. وذلك في ظل الأحداث التي يشهدها هذا البلد.
وأقيمت مراسيم تشييع الشهيد الشاب.. بعد ظهر نفس اليوم في كنيسة مار شليطا للكنيسة الشرقية القديمة في قرية أم غركان في محافظة الحسكة (في الخابور)، وتقدمها الأب الخوري هرمز شيبا الذي شارك في حمل نعش ابنه الوحيد، وبمشاركة عدد من الآباء كهنة الكنائس في المحافظة وجموع غفيرة من المؤمنين.
وسيقام يوم السبت 31 إيار 2014 قداس اليوم الثالث على روح الشهيد الشاب في جميع أبرشيات ورعيات الكنيسة الشرقية القديمة في رعية سوريا وباقي رعيات وأبرشيات الكنيسة في العراق وبلدان الاغتراب.
وقد بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم (الذي يقوم حاليا بزيارة رعوية لأبرشية أميركا وكندا) وأصحاب الغبطة والنيافة رعاة الكنيسة وكهنتها الأفاضل ورؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية للرعيات.. والمؤمنين في مختلف أبرشيات ورعيات الكنيسة في العراق وسوريا وبلدان الاغتراب.. بمواساتهم وتعازيهم للأب الخوري هرمز شيبا باستشهاد ولده، مبتهلين إلى الرب أن يتقبله في ملكوته السماوي مع الأبرار والصديقين، ويمنح أهله وأصدقائه الصبر والرجاء الطيب على كلمة الرب له المجد: "أنا هو القيامة والحياة، من آمن بي وإن مات فسيحيا"، مثمنين في ذات الوقت إصرار أبناء شعبنا وأبناء الكنيسة في التمسك بأرضهم ووجودهم وإيمانهم وكنيستهم، والبقاء في وطنهم.. رغم الصعاب والأحداث المريرة التي يشهدها الوطن، ورغم تقديمهم الشيء الكثير من التضحيات ومنها الدم والنفس.











135
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداس القيامة في رعية القديسة شموني للكنيسة الشرقية القديمة في هاملتون بكندا

أقام الأب يوخنا متي راعي كنيسة القديسة شموني وأولادها للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة هاملتون في كندا صباح الأحد 20 نيسان 2014 قداس عيد القيامة المجيدة وطقوسه، يعاونه مجموعة الشمامسة وبمشاركة جوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور جموع من المؤمنين.
وقرأ الأب متي خلال القداس نص الإنجيل المقدس بهذه المناسبة المباركة، وألقى كرازة عن القيامة المجيدة ومعانيها وما حققته للمؤمنين بها.
كما تمت خلال القداس قراءة الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة لتهنئة المؤمنين بهذا العيد المجيد. وبارك الأب متي جموع المؤمنين متقدما لهم بالتهنئة بهذا العيد المجيد.






















136
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة مار أدى الثاني يقيم قداس القيامة المجيدة في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد

أقام قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح الأحد 20 نيسان 2014 قداس عيد القيامة المجيدة في كاتدرائية مريم العذراء بالعاصمة بغداد، يعاونه الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن الكاتدرائية.. ومجموعة الشمامسة وبمشاركة جوقة الإنشاد وحضور جموع المؤمنين.

وقرأ قداسته خلال القداس نصا من الإنجيل المقدس بهذه المناسبة المباركة، شارحا معانيه وملقيا كرازة عن القيامة المجيدة ومعاني ودلالات هذا العيد المبارك وكيفية انعاكاس بركاته في الحياة اليومية للمؤمنين.

وبارك قداسته خلال الكرازة أبناء الكنيسة في الوطن وبلدان الاغتراب مهنئا إياهم بالعيد المجيد داعيا الرب أن يحفظهم وجميع المؤمنين، متحدثا عن جانب من أوضاع شعبنا في الوطن ومبتهلا إلى الرب أن يحفظ عموم أبناء شعبنا العراقي وينعم عليهم بالبركة والخير والمزيد من السلام والأمن، مشيرا أيضا إلى واقع المؤمنين وعموم أبناء الشعب في سوريا في ظل الأوضاع في هذا البلد مبتهلا وطالبا من الجمع الحاضر صلواتهم للرب أن يعم السلام والاستقرار فيه.

وعقب انتهاء القداس استقبل قداسته في الديوان البطريركي بالكاتدرائية جموع السادة المهنئين من الآباء الكهنة والشخصيات الرسمية والمؤسساتية التي حضرت القداس.. وجموع المؤمنين.










































137
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يقيم قداس القيامة المجيدة في رعية موديستو للكنيسة

أقام نيافة الأسقف مار زيا خوشابا المعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة صباح الأحد 20 نيسان 2014 قداس عيد القيامة المجيدة وطقوسه في رعية الكنيسة بمدينة موديستو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، يعاونه مجموعة الشمامسة وبمشاركة جوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور جموع من المؤمنين.
وقرأ نيافته خلال القداس نصا من الإنجيل المقدس بهذه المناسبة المباركة، ملقيا كرازة عن القيامة المجيدة ودلالاتها والرجاء الذي منحته للمؤمنين بها بحياة جديدة غير فانية، وتلا الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة لتهنئة المؤمنين بهذا العيد المجيد.. وبارك جموع المؤمنين بالمناسبة مبتهلا إلى الرب أن يحفظهم جميعا طالبا منهم صلواتهم من أجل أخوتهم في الوطن العراق لكي ينعم الرب عليهم وعلى الوطن الحبيب بالخير والمزيد من السلام والاستقرار.










































138
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداس القيامة المجيدة في رعية القديسة شموني في منطقة الدورة ببغداد

أقام الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا كاهن رعية القديسة شموني وأولادها للكنيسة الشرقية القديمة في منطقة الدورة ببغداد قداس عيد القيامة المجيدة صباح يوم الأحد 20 نيسان 2014 في الكنيسة، يعاونه مجموعة الشمامسة وبمشاركة جوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور جموع من المؤمنين.

وقرأ الأب الخوري طيماثيوس خلال القداس نص الإنجيل المقدس بهذه المناسبة المباركة وألقى كرازة عن القيامة ومعانيها وكيفية تطبيقها في حياتنا اليومية، وتلا الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة لمباركة هذا العيد المجيد للمؤمنين.. وبارك بدوره جموع المؤمنين بالعيد المقدس مبتهلا إلى الرب أن يحفظهم جميعا وينعم على بلدنا بالمزيد من السلام والأمن والاستقرار.

شارك بعدها الجميع في مأدبة الفطور التي أعدها أبناء الرعية في باحة الكنيسة.





































139
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

السيد يونادم كنا يزور رعية القديسة شموني في هاملتون بكندا

زار السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية رئيس قائمة الرافدين في مجلس النواب العراقي يوم الجمعة 18 نيسان 2014 رعية القديسة شموني وأولادها للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة هاملتون في كندا.
وكان في استقباله الأب يوخنا متي كاهن الرعية، والسيدين إبراهيم إسحق رئيس الهيئة الإدارية للكنيسة ويؤارش هرمز سكرتير الهيئة، والسيد نائل خوشابا والسيد روميل درياوش عضوا الهيئة الإدارية وعدد من أبناء الرعية.
وجرى خلال اللقاء مناقشة واقع حال أبناء شعبنا في الوطن العراق وفي بلدان المهجر، وضرورة توحيد الجهود لمختلف مؤسسات شعبنا من أجل إدامة التواصل والحفاظ على وجود شعبنا في الوطن.











140
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد القيامة المجيدة

وجّه قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم رسالة تهنئة إلى أبناء الكنيسة بمناسبة عيد القيامة المجيدة، أدناه نص الرسالة باللغة السريانية، يليه الترجمة العربية للرسالة:










إلى أخوتنا في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون، أبناء كنيستنا الأحباء في وطننا المبارك بين النهرين وباقي بلدان العالم:
تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب.. مع صلواتنا وابتهالاتنا أن تكونوا بصحة طيبة أبناء مؤمنين محفوظين بنعة الرب الإله لاسمه المجد والرفعة.

عند ميلاد الرب يسوع المسيح في بيت لحم، سبّحت ملائكة السماء: "المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر.. لوقا 2: 13"، وعند قيامته له المجد من بين الأموات، قالت الملائكة للنسوة: "لماذا تبحثن عن الحي بين الأموات؟، إنه ليس هنا.. لقد قام، أذكرن كلامه لكُنّ وهو في الجليل حين قال: يجب أن يسلم ابن الإنسان إلى أيدي الخاطئين ويصلب، وفي اليوم الثالث يقوم.. لوقا 24 : 5 ـ 7".
وبهذه القيامة المجيدة توج الله الآب تدبيره الإلهي الذي أعده لخلاصنا نحن البشر من الخطيئة والموت، والذي بدأه بإرسال الأنبياء وصولا إلى تمام الأزمنة فحل بيننا بكلمتة المتجسدة ليصير بشرا مثلنا لكن دون خطيئة.. ليعلم البشرية طريق الخلاص ثم يفديها بجسده القدوس ودمه الطاهر.. ليحمل خطايانا على خشبة الصليب ومن ثم في القبر.. ثم يقوم من بين الأموات منتصرا على الخطيئة والموت.. ليمنحنا الأمل والرجاء أن ننال نحن أيضا هذه القيامة إلى حياة أبدية طاهرة مقدسة.
هذه القيامة التي يكون نيلنا لها بوسيلة واحدة فقط.. هي الإيمان بالمخلص الذي قال: "أنا هو القيامة والحياة.. من آمن بي وإن مات فسيحيا.. يو11 : 25".
وإذ نبارك لكم اليوم احتفالكم بهذا العيد العظيم.. ونقول: قيامة الرب مباركة عليكم جميعا وكل عام وأنتم بخير وسرور، نجدد التأكيد بأن القيامة هي الأساس الذي قام عليه الإيمان المسيحي والصخرة التي بنيت عليها الكنيسة المقدسة، مثلما نؤكد مجددا إن الاحتفال بعيد القيامة المجيدة وباقي الأعياد الربية، وإلى جانب وضع الزينة وإقامة المراسيم الاجتماعية الجميلة والطبيعية، يكون أيضا بضرورة الحضور إلى الكنيسة بشكل منتظم، والمشاركة في الصلوات والقداديس وتناول القربان المقدس.. والاستماع إلى كلمة الرب على الدوام، وتجسيد إيماننا في حياتنا اليومية بالمحبة الصادقة والتسامح والأفعال الطيبة والحسنة التي تعلمناها من المخلص ورسالته المقدسة، والالتزام بتعاليمه وحفظ وصاياه كما قال لتلاميذه: "دُفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم، وعمذوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به، وها أنا معكم كل الأيام وحتى انقضاء الدهر.. مت 28 : 18 ـ 20".

أحباؤنا في الرب:
إذ ينعم الرب علينا وعليكم أن نحتفل اليوم مجددا بهذا العيد المقدس.. لا ننسى أن نتوجه إليه بالصلاة والابتهال والدعاء أن يحفظ أبناء كنيستنا في الوطن الأم العراق وكذلك في سوريا العزيزة حيث الاضطراب الأمني وأعمال العنف التي تتسب بضيقات ومعاناة.. ويحفظ أبناء كنيستنا في عموم بلدان الاغتراب.
نبتهل إلى الرب أن يحفظ المؤمنين أبناء المعمودية المقدسة جميعا.. ويحفظ عموم أبناء شعبنا العراقي بكل مكوناته الكريمة.. وينعم عليه بالمزيد من الأمن والاستقرار، وعلى البشرية كلها بالسلام والطمأنينة.

وفي الختام.. نكرر مباركة هذا العيد العظيم لكم جميعا.. مبتهلين إلى الرب أن يرعاكم ويحفظم نفسا وروحا وجسدا.. وأن تحتفلوا بهذا العيد والأعياد القادمة.. بالخير والبركة والسرور. قام الرب.. قيامة وحياة وتجدد لكم جميعا.. وكل عام وأنتم تنعمون بالخير.



كتب في قلايتنا البطريركية ببغداد
نيسان 2014
أدى الثاني
بالنعمة: جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم


141

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يقيم رتبة غسل أرجل التلاميذ في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد

عقب قداس عيد الفصح الذي أقامه الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في الكاتدرائية ببغداد يوم الخميس 17 نيسان 2014 يعاونه عدد من السادة الشمامسة، أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم رتبة غسل أرجل التلاميذ والتي يقيمها الرعاة والكهنة امتثالا بالرب يسوع المسيح الذي قام بغسل أرجل تلاميذه في خميس الفصح دلالة على التواضع والخدمة والمحبة.










































142
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يعزي الكنيسة الكلدانية برحيل المثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي

قدم قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مواساته وتعازيه إلى رئاسة ورعاة وكهنة وأبناء الكنيسة الكلدانية برحيل المثلث الرحمات غبطة مار عمانوئيل الثالث دلي البطريرك السابق للكنيسة.
جاء ذلك في برقية المواساة التي بعثها قداسته إلى غبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم ومن خلال غبطته إلى رعاة وكهنة وأبناء الكنيسة، هذا نصها:


أخونا في الرب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو الجزيل الاحترام..

تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب..

تلقينا بتأثر كبير نبأ رقود أخونا في الرب المثلث الرحمات غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي البطريرك السابق للكنيسة الكلدانية الشقيقة.. على رجاء القيامة بعد عمر جليل أمضاه في خدمة ورعاية الكنيسة وأبنائها ومؤسساتها.
ولا يسعنا إلا أن نتقدم إليكم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أخوتي وأبنائي رعاة وكهنة وأبناء الكنيسة الشرقية القديمة.. ومن خلال غبطتكم إلى أخوتنا في الرب أساقفة الكنيسة الكلدانية والآباء الكهنة وعموم المؤمنين، بتعازينا ومواساتنا، مبتهلين إلى الرب له المجد أن يتقبل الفقيد الراحل في ملكوته السماوي مع الأبرار والصديقين، ويلهمكم وعموم أساقفة وكهنة وأبناء الكنيسة وذوي الراعي الراحل الصبر والرجاء الطيب، وعزاؤنا الأكبر في رقود غبطته هو كلمة الرب يسوع المسيح له المجد: "أنا هو القيامة والحياة، من آمن بي وإن مات فسيحيا".. آمين.



أدى الثاني
بالنعمة: بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
9 نيسان 2014

143
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

نزول المسيح إلى الجحيم.. محاضرة للأب دانيال الخوري طيماثيوس

ضمن برنامج لجنة المحاضرات والنشاطات الكنسية والثقافية لأبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة، وفي محور المحاضرات الدورية المنتظمة، ألقى الأب دانيال الخوري طيماثيوس محاضرة بعنوان (نزول المسيح إلى الحجيم) وذلك يوم الجمعة 4 نيسان 2014 على قاعة كنيسة مار شمعون بر صباعي في تلكيف، وحضرها كهنة الأبرشية الأب الخوري كيوركيس بنيامين والأب الخور أسقف يونان حنونا والأب سركون شموئيل والأب عوديشو يوسف وعدد من الشمامسة وجمع من أبناء الأبرشية.
واستهلت المحاضرة بالصلاة الربية، ثم قراءة إصحاحين من الكتاب المقدس: (لوقا 16 : 19 – 31 مثل الرجل الغني ولعازر)، (1 بطرس 3 : 18 – 21 فكرز للأرواح التي في السجن). حيث أوضح الأب دانيال في بداية المحاضرة ما هو الجحيم وذلك بحسب تفسير مار أفرام السرياني. فقد كان الجحيم منذ العهد القديم وكأنه مكان الظلام والموت.. عكس الأرض حيث يسكن الله وسط الشعب ويُمدح اسمه. إنه مكان صمت القبور في الأعماق عكس السماء حيث الحياة الخالدة. وهو المكان حيث ترتاح نفوس الموتى لوقت معين، بانتظار التحرير. لذلك كانت صورة الموت، بل وحالة الموتى في العهد القديم مفزعة جدا، وذلك لأن القيامة لم تكن قد أعلنت بعد، فالميت ليس ضعيفا فقط بل لا يعلم ما يحدث لغيره. وعندما نزل المسيح إلى أقسام الأرض السفلى صار له سلطان على الذين تحت الأرض. والصوت نفسه في صرخته على الصليب سمع في مكان الصمت، صوت صرخة الانتصار الذي كسر أبواب الحبس.

فالمسيح نور الشمس الجديدة المشرق في جب الظلام، عماه بشدة ضيائه. وأباد الجحيم بقوة لاهوته التي أشرقت في ظلمات الجحيم مثل البرق، وهدمت كل قوات الظلام. وهناك في جوف الموت كسر المسيح سلطة "الموت" على البشر، وأقام آدم من القبر.. آدم الذي يحوي البشرية كلها. ومثل الملك المنتصر، صعد بمسيرة احتفالية ليخرجهم ويصعدهم معه نحو الفردوس حيث الحياة الخالدة، وهؤلاء الأبرار يشاهدون قيامة المسيح. ولكن لأن الطاغية والعدو لم يهلك بعد (1 كورنثوس 15 : 26).. بل سيظل إلى نهاية العالم، نراه الآن لم يعد ملكا، بل يسرق كمن طُرد من مملكته، يتجول في الصحراء والطرقات يبحث عن غير المؤمنين.
فقيامة المسيح لا تلغي الموت كما لا تلغي خوفنا وقلقنا ساعة مواجهته، فإن طبيعتنا البشرية تبقى موسومة بشكل مخيف بهذه النهاية المأساوية، غير أنه مع المسيح لا تبقى للموت الكلمة النهائية، بل العكس.. يصبح الموت بداية انتصار وعبور أكيدة إلى الجهة الأخرى من الحياة.





















144
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يهنأ قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني

بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، برقية تهنئة إلى قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني لمناسبة انتخابه بطريركا لأنطاكيا وسائر المشرق رئيسا أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، هذا نصها:

 أخونا في الرب قداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني.. الجزيل الاحترام:

تقبل محبتنا وسلامنا في الرب..
لمناسبة انتخابكم بنعمة الروح القدس.. بطريركا لأنطاكيا وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم خلفا للمثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص تقبله الرب في ملكوته السماوي، يطيب لنا أن نتقدم إليكم بخالص تهانينا، مثلما نهنأ أخوتنا الرعاة الأجلاء والكهنة الأفاضل وعموم أبناء الكنيسة.
وإذ نقدر حجم مسؤولية هذا الموقع الراعوي والخدمي، نبتهل إلى الرب أن ينعم عليكم بالمزيد من نعمته المقدسة ويوفقكم في خدمة ورعاية المؤمنين، وتقدم وازدهار الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة.
ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح.. ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا في كل حين.. آمين.


أدى الثاني
بالنعمة: بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العالم
1 نيسان 2014


145
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسالة قداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد أكيتو

وجّه قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم رسالة تهنئة إلى أبناء شعبنا ومؤسساته المختلفة بمناسبة عيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة، أدناه نصها باللغة العربية:



أبناء شعبنا الأعزاء في الوطن وبلدان الاغتراب
تقبلوا محبتنا وسلامنا في الرب

بمناسبة حلول عيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة، يطيب لي أن أتقدم إليكم بأزكى التهاني والتبريكات بهذه المناسبة القومية والتاريخية العطرة، والتي تعكس صورة زاهية عن حضارة شعبنا العريقة وتاريخه الزاهر والزاخر بالعطاء على مدى آلاف السنين، مثلما تؤذن لقدوم الربيع حيث الخصب والنماء وتجدد الحياة.
وأود بهذه المناسبة الطيبة أن أؤكد مجددا على ضرورة ترسيخ التقارب ورص الصفوف وتوحيد الكلمة لمختلف مؤسسات شعبنا سواء كانت الرئاسات الكنسية أو التنظيمات القومية والسياسية أو مؤسسات المجتمع المدني.. وكل من موقعه وحسب طبيعة مهامه، لا سيما في ظل الوضع الدقيق الذي يمر به وطننا العزيز والمنطقة بشكل عام، وذلك من أجل تعزيز مساعي الحفاظ على وجود شعبنا وهويته وإقرار حقوقه المشروعة في الوطن كمكون أصيل.
نكرر تهنئتنا لحضراتكم أبناء شعبنا الأعزاء ومؤسساته المختلفة، ولعموم أبناء الشعب العراقي العزيز بعيد أكيتو.. مبتهلين إلى الرب أن يعيده على الجميع بالخير والبركة.. وعلى وطننا وعموم المنطقة بالمزيد من الأمن والسلام والاستقرار.. كل عام وأنتم بخير.



البطريرك أدى الثاني
رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العالم
31 آذار 2014


146
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

بوضع يد نيافة الأسقف مار زيا خوشابا: رسامة الشماس الإنجيلي عوديشو يوسف كاهنا

بمباركة قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، وبوضع يد نيافة الأسقف مار زيا خوشابا المعاون البطريركي، اقتبل الشماس الإنجيلي عوديشو يوسف الدرجة الكهنوتية وذلك في المراسيم التي أقيمت صباح السبت 22 آذار 2014 في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في قرية الشرفية.

وعاون نيافته في مراسيم الرسامة الآباء كهنة أبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة كل من الأب الخوري كيوركيس بنيامين رئيس كهنة الأبرشية والأب الخور أسقف يونان حنونا والأب سركون شموئيل والأب كيوركيس ياقو والأب يوسف شليمون، بالإضافة إلى الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا كاهن رعية القديسة شموني في منطقة الدورة ببغداد والأب دانيال الخوري طيماثيوس كاهن رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في عنكاوا بأربيل، وجموع الشمامسة وبمشاركة جوقة إنشاد الكنيسة وحضور الأب بطرس خاميس وجموع من المؤمنين.

وعقب انتهاء مراسيم الرسامة، وبعد تلقيه تهاني نيافة الأسقف والآباء الكهنة والشمامسة.. أقام الكاهن الجديد الأب عوديشو يوسف القداس الإلهي، تلقى بعده تهاني المؤمنين قبل أن يشارك نيافة الأسقف والآباء الكهنة والشمامسة وجموع المؤمنين في مأدبة الإفطار المقامة بهذه المناسبة.































147
كهنة وأبناء أبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة يتقدمون بأحر التعازي برحيل مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص.. أنعم الرب عليه بالراحة الأبدية في ملكوته السماوي.

الخوري كيوركيس بنيامين
رئيس كهنة الأبرشية

148
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يعزي الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
برحيل المثلث الرحمات مار أغناطيوس زكا الأول عيواص

الرابط:


149
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يعزي الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
برحيل المثلث الرحمات مار أغناطيوس زكا الأول عيواص

قدم قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم مواساته وتعازيه إلى رعاة وكهنة وأبناء الكنيسة السريانية الأرثوذكسية برحيل المثلث الرحمات قداسة مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم.

جاء ذلك في برقية المواساة التي بعثها قداسته إلى رعاة وكهنة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية.. هذا نصها:

أخوتنا في الرب رعاة وكهنة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الجزيلو الاحترام

تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب

تلقينا بتأثر بالغ نبأ رقود أخونا المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص على رجاء القيامة عقب عمر جليل وحياة كريمة نذرها لخدمة الإيمان والمؤمنين. ولا يسعنا إلا أن نتقدم إليكم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أخوتي وأبنائي رعاة وكهنة وأبناء الكنيسة الشرقية القديمة.. ومن خلالكم إلى جميع أبناء الكنيسة السريانية الأرثذوكسية بخالص تعازينا ومواساتنا، مؤكدين ثقتنا أن الرب له المجد سيتقبله في ملكوته السماوي مع الأبرار والصديقين، ومبتهلين أن يلهمكم وعموم أبناء الكنيسة الصبر والرجاء الطيب، وعزاؤنا الأكيد في الفقيد الراحل هو كلمة الرب يسوع المسيح له المجد: "أنا هو القيامة والحياة، من آمن بي وإن مات فسيحيا".. آمين.


أدى الثاني
بالنعمة: بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
21 آذار 2014





الصورة أدناه من الأرشيف: استقبال المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص لقداسة البطريرك مار أدى الثاني في دير مار أفرام في صيدنايا عام 2009:


150
كلمة رثاء في رحيل الأب الخور أسقف يوحنا عيسى

باسم هيئة تحرير مجلة الأفق (أوبقا) ومكتب إعلام بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة، وتوجيه من قداسة أبينا البطريرك مار أدى الثاني.. نتقدم إلى رئاسة وأساقفة وكهنة وأبناء كنيستنا الكلدانية المقدسة.. وذوي الأب الراحل يوحنا عيسى.. ورعية مار ساوا في قرية ملا بروان.. بالتعازي الحارة والرجاء له بالملكوت.

لقد كان للأب الراحل باب ثابت وصفحات مفردة خاصة له في مجلة الأفق كأحد الكتاب الدائمين فيها وبروح مسكونية عالية  .. وقد تلقينا منه قبل نحو شهر بعد تعافيه من أزمته الصحية (بعد مكالمة هاتفية للاطمئنان على صحته).. مقالان.. سيتم نشر أولهما في العدد الجديد من (أوبقا) والذي سيصدر قريبا بمشيئة الرب.. على أن يُنشر الثاني في العدد الذي سيليه.

وقد تلقينا بالأمس وبتأثر كبير نبأ رقوده على رجاء القيامة.. تقبله الله في ملكوته مع الأبرار والصديقين.. وألهم الكنيسة وأهله ومحبيه (ونحن منهم) الصبر والرجاء الصالح.. وعزاؤنا في رحيله.. كلمة الرب له المجد (من آمن بي.. وإن مات فسيحيا)... آمين.

151
من آمن بي وإن مات فسيحيا.... (إلى ملكوت الرب مع الأبرار والصديقين.. آمين).

152
ألف مبروك.. والمزيد من التفوق بمشيئة الرب.

154
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

أبرشية نينوى ودهوك: محاضرة عن نشأة الطفل اللاعنفي

استضافت لجنة المحاضرات والنشاطات الكنسية والثقافية لأبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة، الناشط المدني الدكتور رامي بولس بطرس البازي لإلقاء محاضرة بعنوان (نشأة الطفل اللاعنفي)، وذلك في الساعة الرابعة عصر يوم الجمعة 21 شباط 2014 على قاعة كنيسة مار يعقوب المقطع ـ قرية كرنجوك/ ألقوش.
وحضر المحاضرة كهنة الأبرشية الأب الخوري كيوركيس بنيامين والأب الخورأسقف يونان حنونا والآباء سركون شموئيل وكوركيس ياقو ويوسف شليمون.. وعدد من الشمامسة وطلبة المدرسة الكهنوتية وجمع من الشباب والفتيات وربات البيوت من مختلف الثقافات والأعمار.
وعرض السيد المحاضر خلال المحاضرة الأساليب السلبية في التعامل مع السلوكيات المزعجة وتأثيرها على تربية الطفل، ومقارنتها في حال استخدام الأساليب اللاعنفية عبر استراتيجيات التركيز للبحث عن السبب الرئيس للمشاكل من أجل وضع الحلول، مما يعكس التواصل الإيجابي بين الوالدين والطفل لتكون المحصلة هي بناء الثقة بين الطرفين ليكون الهدف بناء شخصيته القوية والمستقلة، فيتعلم من تجاربه وأخطائه الشخصية ليكون دور الوالدين فقط المراقبة عن بعد.. ويكون تدخلهم حسب حجم المشكلة.
واعتبر الدكتور رامي حسب رأيه أن الصراخ أسوء طرق التعامل مع الطفل، وتكون آثاره السلبية أكثر من آثار الضرب وغيرها من الأساليب العقابية الأخرى.
واختتمت المحاضرة بأسئلة ومناقشات مستفيضة من السادة الحضور، أغنت مضامين المحاضرة.































155
صدور عدد جديد من مجلة (سفروثا)

صدر العدد الجديد (الرابع) من مجلة (سفروثا) وهي مجلة أدبية ثقافية يصدرها اتحاد الأدباء والكتاب السريان، وتصدر بأربع لغات هي السريانية والعربية والكوردية والإنكليزية.
يقع العدد الجديد في 400 صفحة من الحجم المتوسط، وحملت افتاحيته عنوان (تساؤلات وتجليات في العام الجديد) بقلم رئيس التحرير روند بولس، جاء فيها: (ونحن نودع عام 2013 مستقبلين عاما جديدا، أحوج ما نكون فيه إلى وقفة واقعية وجادة وجريئة تعقبها جملة تساؤلات للأحداث التي مرت بنا، وما يحدث اليوم من حولنا وتأثيرات كل ذلك علينا.. والتساؤل الأهم هو: أين نحن من مواقف وأدوار واضحة تتناسب وجسامة الأحداث التي تعصف بنا؟، وما حجم إمكانياتنا وطاقاتنا مقارنة بما نواجه من أخطار باتت تهددنا ونارها تحرقنا).. وتستمر الافتتاحية انطلاقا من من هذا الطرح مستعرضة واقع شعبنا اليوم بشكل عام من جهة.. وفي الشأن الأدبي والثقافي من جهة أخرى.

وفي القسمين السرياني والعربي من العدد الجديد نطالع رسالة من اتحاد الأدباء والكتاب السريان إلى الوزارات والمديريات العامة والمؤسسات والجهات ذات الصلة بشأن إقرار مجلس النواب العراقي لقانون اللغات الرسمية والذي تضمنت المادة التاسعة منه اعتبار اللغة السريانية إحدى اللغات الرسمية في العراق، وتطبيق ذلك في المؤسسات التعليمية الحكومية وفي كافة المجالات الرسمية في الوحدات الإدارية التي يشكل المتحدثون بها كثافة سكانية، حيث تضمنت الرسالة المقترحات والآليات المناسبة لتطبيق هذا القانون.

ونطالع في القسم السرياني أيضا مجموعة من الدراسات والبحوث والمقالات والتراجم في شؤون لغوية وأدبية وفنية وتاريخية.. بقلم عدد من الكتاب والأدباء ومنهم، حسب تسلسل النشر: موخب يوما، ميخائيل ممو، أكرم بهجت، نبيلة كيوركيس، مريم باسل، أكد مراد، ملكو خوشابا، شليمون بيت شموئيل، قصي يوسف متي، روبن بيت شموئيل، يونان هوزايا، عادل دنو، لطيف بولا، ادمون لاسو. فضلا عن مجموعة من القصائد للشعراء: بنيامين حداد، زاهر دودا، بنخس القس هرمز، عوديشو سادة، مارينا بنيامين، يوخنا دانيال بيث قاشا، بولس شليطا، فائق بلو، جميل الجميل، سلمان داودي نعمان، سهام جبوري، يوسف زرا، جميل فرنسيس زورا، باسل شامايا، موشي بولس، شاكر سيفو، أمل أدي بولس، زهير بردى، الأب قرياقوس حنا، يوخنا دانيال بنيامين، بشار الباخديدي، كريم إينا، أنغام إبراهيم، وعد الله إيليا، دومارا كانون.
وفي هذا القسم أيضا تقرير عن الذكرى 164 لميلاد الصحافة السريانية ونشاطات الاتحاد بهذه المناسبة فضلا عن زاوية الأخبار حول النشاطات العامة الأخرى للاتحاد خلال الفترة الماضية.

وفي القسم العربي من العدد الجديد مساهمات أخرى متنوعة منها: ملحمة كلكامش بقلم يوآرش هيدو، أصل كلمة بابل بين تفاسير الباحثين ونصوص الكتاب المقدس/ يوسف شبلا، مكانة العلم في القصيدة السريانية/ د. بشير متي الطوري، الصورة الشعرية في القصيدة السريانية/ نزار حنا الديراني، السرد ومفارقاته في مجموعة طائر النار لموشي بولس موشي/ د. يوخنا ميرزا خامس، أثر الصحافة السريانية في تنامي الثقافة الصحافية/ ظافر نوح، فريد نزها.. حامل لواء الوحدة/ يونان هوزايا، دور الصحافة السريانية في تبني مسؤولية نشر اللغة والإسهام بتأكيد أصالتها ورسوخها/ سامر الياس سعيد، مجمع نيقيا المسكوني الأول 325 م وتثبيت قانون الإيمان وعيدي ميلاد المسيح وقيامته المجيدة/ د. يوسف قوزي.

وفي القسم الكوردي من العدد الجديد من مجلة (سفروثا) تقرير عن يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري ومحاور احتفاء الاتحاد بهذه المناسبة، وآخر عن عيد الصحافة السريانية، وقراءة مختصرة لكتاب تاريخ أرموطة/ خالد بكر أيوب، وأربيل.. المدينة التي تلمع كنجمة عشتار/ ت: بهنام مارتاني.

وفي القسم الإنكليزي من العدد: افتتاحية العدد ورسالة الاتحاد إلى المؤسسات المختلفة بشأن قانون اللغات الرسمية، ونشاطات الاتحاد خلال الفترة الماضية، ومقالة توضيحية عن حملات الإبادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا/ ت: نانسي شابل، والاحتفاء بعيد الصحافة السريانية، ومجموعة من الأخبار عن نشاطات أدبية وثقافية متفرقة.






156
نصيبين السريانية في نوهدرا تحتفل باليوم الدولي للغة الأم 21 / 2 / 2014


احتفلت اعدادية نصيبين السريانية في نوهدرا ـ دهوك يوم السبت 22 / 2 / 2014 باليوم الدولي للغة الأم والذي صادف يوم الجمعة 21 / 2 / 2014 ، حيث تحتفل الأمم المتحدة من كل عام.
وفي ساحة المدرسة حيث اجتمع الطلاب مع الهيئة التدريسية، ألقى السيد ميخائيل بنيامين مدرس اللغة السريانية كلمة بالمناسبة تحدث فيها عن حيثيات وأسباب اختيار هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة، وعن النشاطات والفعاليات التي تنفذها من أجل تعزيز التعدد اللغوي والثقافي في كل العالم. وركز على أهمية أن تكون لمختلف فعالياتنا القومية والثقافية نشاطات بهذه المناسبة لابراز مكانة لغتنا العريقة والثرية اللغة السريانية الأم.

بعدها قرأ السيد ميخائيل قائمة بأسماء عدد من طلاب نصيبين ممن قدموا مشاركات بهذه المناسبة من قصائد وترجمات من اللغات الأخرى إلى السريانية، وألقى كل من الطالب راما أبنوئيل بيتو في الصف الثاني عشر العلمي والطالبة ميرنا عمانوئيل داود من الصف العاشر العلمي قصيدتين بالمناسبة تحدثت عن مكانة اللغة الأم وحبهما لها.

وقد شكر السيد ميخائيل كل الطلاب المشاركين وأثنى على اهتمامهم ودعا جميع الطلاب أن يحذوا حذوهم في السنوات القادمة للاهتمام بهذه المناسبة وإبراز قدراتهم باللغة الأم. كما وشكر الطالبة آيلين سركون – طالبة المرحلة الاولى في معهد الصحافة وإحدى خريجات نصيبين للعام الماضي لمتابعتها تنظيم هذه الاحتفالية منذ فترة وحضورها للمشاركة وتقديم جملة مقترحات لتطوير هذه الاحتفالية.




















157
توصيات في الشأنين الكنسي والعام: اجتماع وبيان لمجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق

شليمون داود أوراهم

في مستهل اجتماعاته الدورية في العام الجديد، عقد مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق اجتماعا نهار السبت 25 كانون الثاني 2014 في دير القديس كرابيت للأرمن الأرثوذكس في العاصمة بغداد، بحضور أصحاب القداسة والغبطة الرعاة الأجلاء رؤساء الطوائف المسيحية في العراق.. وعدد من الآباء الكهنة الأفاضل.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة جملة من القضايا المتعلقة بالشؤون الكنسية التي تهم عموم المؤمنين.. وقضايا أخرى عامة تصب في الصالح العام لعموم أبناء الشعب العراقي.

وقد صدر عن الاجتماع بيان بشأن جدول أعماله تضمن في الشأن الكنسي تجديد اعتراض المجلس على قانون الأحوال المدنية المعمول به في ما يخص القاصرين من الناحية الدينية وحرية اختيار معتقدهم عند بلوغهم سن الرشد، وموضوع توحيد تاريخ الاحتفال بعيد القيامة المجيدة لكافة الكنائس في العراق، وأن يكون يوم 25 كانون الأول من كل عام "عيد الميلاد المجيد" عطلة رسمية في البلاد وتثبيت ذلك في الدستور العراقي.

كما هنأ المجلس اللجنة المنبثقة عنه والخاصة بتأليف كتب التربية الدينية المسيحية التي سيتم اعتمادها في المدارس العراقية للمراحل الثلاث (الابتدائية، المتوسطة، الإعدادية)، والتأكيد على ضرورة تحقيق التوازن والثقل المعنوي في ديوان أوقاف المسيحيين والإيزيديين والصابئة المندائيين، وتقديم التهنئة للكنيسة الكلدانية برسامة الأساقفة الأجلاء الجدد.

وفي الشأن العام تضمن البيان الإشارة إلى أهمية مشاركة المؤمنين في الانتخابات النيابية المقبلة في 30 نيسان المقبل، وأهمية توحيد الخطاب لكافة أحزاب شعبنا، وأهمية لقاء رؤساء الطوائف المسيحية في العراق مع أحزاب شعبنا من أجل الحوار البنّاء وتوحيد الجهود والرؤى، والتأكيد على أهمية المساهمة في توطيد الحوارات البناءة بين مختلف الأديان والمذاهب، مناشدا العراقيين جميعا لإقامة الصلوات من أجل وحدة العراق وأمنه واستقراره، مع مناشدة الحكومة العراقية لتوفير فرص العمل بالتساوي لجميع مكونات الشعب العراقي.

أدناه صورة من البيان الصادر عن الاجتماع:







[/center]

158
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

نيافة الأسقف مار زيا خوشابا يقيم قداس تذكار العذراء، واستذكار أربعينية شهداء شعبنا الثلاثة

بحضور قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، أقام نيافة مار زيا خوشابا أسقف بغداد والمعاوني البطريركي للكنيسة صباح الجمعة 17 كانون الثاني 2014 قداس تذكار مريم العذراء القديسة المباركة.. في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد يعاونه الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن الكاتدرائية، ومجموعة الشمامسة وبحضور جموع من المؤمنين.

وتخلل القداس أيضا استحضار ذكرى أربعينية الشهداء جوني كيوركيس وجوني يوأش وستيفن أدمون الذين استشهدوا إثر اعتداء إجرامي في بغداد. وألقى نيافة الأسقف مار زيا خوشابا كرازة وكلمة خلال القداس.





















159
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل النائب خالص إيشوع

استقبل قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقره البطريركي ببغداد مساء يوم الأربعاء 15 كانون الثاني 2014 وبحضور نيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف بغداد والمعاون البطريركي للكنيسة.. والأب الخوري إيزريا وردا بنيامين، استقبل سيادة النائب خالص إيشوع رئيس كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في مجلس النواب العراقي.. والوفد المرافق له.

وتبادل قداسته والسيد النائب التهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد، ودار خلال اللقاء حديث عن أوضاع أبناء شعبنا بصورة خاصة في ظل الوضع الراهن للبلد، والمعالجات التي ينبغي اتخاذها تجاه التحديات التي تواجههم في عدد من الشؤون.






160
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

أبرشية نينوى ودهوك: محاضرة للأب دانيال الخوري طيماثيوس

ضمن برنامج نشاطاتها الثقافية والتوعوية الدورية المنتظمة، أقامت لجنة المحاضرات والنشاطات الكنسية والثقافية لأبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة، نشاطا جديدا عصر يوم الجمعة 20 كانون الأول 2013 على قاعة كنيسة مار كيوركيس الشهيد في قرية الشرفية تضمن محاضرة بعنوان "الخطيئة والتوبة والمصالحة" للأب دانيال الخوري طيماثيوس كاهن رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في عنكاوا بأربيل.
وحضر المحاضرة عدد من الآباء كهنة الأبرشية والشمامسة وجمع من أبناء رعيات الأبرشية.

وتركزت المحاضرة على مثل الابن الضال (لوقا 15: 11 ـ 32) حيث أضح الأب دانيال أن لهذا المثل عدة تسميات منها: 1. مثل الابن الضال: الابن الذي انحرف عن الطريق الصحيح وعاش في الخطيئة، 2. مثل الابن الشاطر الذي شطر ملكية أبيه.. أو الذكي واللبق الذي عرف كيف يستفيد من رحمة أبيه، 3. مثل الرحمة الإلهية: يوضح صورة الله التي تتمثل بالمحبة والحنان والمغفرة تجاة الخاطيء الذي يعود إليه تائباً، 4. مثل الأخوين: الابن الأصغر الذي خالف ورحل وترك أبيه.. وهذا يمثل العشارين والخطأة، أو الأمم التي انفصلت عن الله بعبادة الأوثان. والابن الأكبر الذي رجع غاضباً لا يريد أن يدخل إلى البيت.. وهذا يمثل الفريسيين والكتبة.

وقد شرح الأب المحاضر هذا المثل مستخلصاً منه ثلاثة محاور متتالية ومرتبطة ببعضها البعض وهي (الخطيئة والتوبة والمصالحة). فالخطيئة هي قطع الإنسان علاقته البنوية مع الله، وابتعاده عنه. أما نتائج الخطيئة فهي: 1. حالة الافتقار: ترمز الى المجاعة التي حلت في ذلك البلد. وخسارة الإنسان لكل قيمه الاخلاقية والروحية.
2. انحطاط في الكرامة: مرموز إليها بعيش هذا الابن مع الخنازير وشهوة الأكل من أكلهم.

أما التوبة: هي وعي الخطأ في القرار الأول على ضوء صوت الضمير "الذي هو صوت الله داخل الإنسان" ويدعو الى فعل الخير وتجنب الشر. وإن عناصر التوبة التي هي: عودة إلى الذات، الندامة، قرار التغيير، الإقرار بالخطيئة لله، التكفير عن الخطيئة.

وأما المصالحة فهي جواب الله على توبة الإنسان، ونتائجها: 1. الثوب الجديد: ثوب النعمة الإلهية "والذي يرمز الى الحياة الجديدة"، 2. الخاتم: الذي يرمز إلى عهد البنوة، 3. الحذاء الجديد: ويرمز إلى الطريق الصحيح، 4. العجل المسمن: يرمز إلى الوليمة التي يقيمها المسيح على شرف توبة الخاطيء حيث يقدم المسيح نفسه ذبيحة من أجل خلاص البشر "مائدة الافخارستيا".
وقبل اختتام المحاضرة استمع الأب دانيال الخوري طيماثيوس إلى مداخلات عدد من السادة الحضور وأجاب عن الأسئلة التي تم طرحها حول موضوع المحاضرة.










161
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يقيم قداس عيد الميلاد في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد

أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح الأربعاء 25 كانون الأول 2013 قداس عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية مريم العذراء ببغداد، يعاونه الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن الرعية.. وجموع الشمامسة وبمشاركة جوقة الإنشاد وبحضور جموع من المؤمنين من رعية الكنيسة.

وخلال القداس تلا قداسته نص الإنجيل المقدس عن الميلاد المجيد شارحا معانيه ودلالاته، ثم ألقى كرازة للمؤمنين بارك لهم فيها حلول هذا العيد المجيد والعام الميلادي الجديد 2014 متحدثا عن كيفية تجسيد الميلاد في الحياة اليومية للمؤمن، مشيرا أيضا إلى بعض شؤون شعبنا المسيحي ولا سيما في الوطن العراق وفي سوريا في ظل الظروف الراهنة، والعوامل التي تتسبب في معاناته في بعض الجوانب وسبل معالجتها، مبتهلا إلى الرب أن ينعم بالمزيد من السلام على وطننا ويحفظ ويبارك عموم أبناء شعبنا العراقي، ويحل الأمن والاستقرار لكل شعوب المعمورة.

وعقب اختتام كرازته طلب قداسته من سماحة السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي حضر جانبا من القداس إلقاء كلمة بهذه المناسبة حيث بارك سماحته العيد المجيد والعام الجديد للمؤمنين داعيا المسيحيين في العراق إلى المزيد من العطاء والتحدي لكل المصاعب التي تواجههم أسوة بباقي شرائح وطوائف الشعب العراقي، مؤكدا على ضرورة توطيد وترسيخ أواصر المحبة والتآخي بين جميع مكونات الشعب العراقي وبما يصب في بناء وطن آمن مزدهر ومستقر.  

وعقب القداس استقبل قداسته في ديوانه البطريركي بمقر البطريركية ببغداد السادة المهنئين.. كل من سعادة السفير البابوي في العراق.. وأصحاب الغبطة الرعاة الأجلاء رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد والآباء الكهنة، والسيد سركون لازار وزير البيئة في الحكومة العراقية.. والسيد رعد جليل كجه كجي رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائيين والوفد المرافق له، وعدد آخر من المسؤولين ووفود العشائر العراقية ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات العامة.

وفي ذات اليوم واليوم التالي بادل قداسته أصحاب الغبطة والسيادة الرعاة الأجلاء زيارات التهنئة بهذه المناسبة المباركة، كما استقبل في ديوانه البطريركي عددا آخر من الوفود المهنئة من ممثلي أحزاب وتنظيمات شعبنا ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات العامة.


























162
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

رسالة قداسة البطريرك مار أدى الثاني للتهنئة بعيد الميلاد المجيد والعام الجديد 2014

أدناه صورة من رسالة قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الجديد 2014، وباللغة الأم السريانية، تليها ترجمة للرسالة باللغة العربية:









الرسالة الرعوية لقداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد 2014

   أخوتنا الأحباء في الخدمة الروحية: الرعاة الأجلاء.. الكهنة المختارون.. الشمامسة الموقرون.. أبناء كنيستنا المحترمون في الوطن المبارك العراق وفي كل بلد تقطنون فيه:

   تقبلوا سلامنا ومحبتنا في الرب يسوع.. مقرونةً بصلواتنا وابتهالاتنا أن تكونوا بخير.. محفوظين برحمة وبركات الرب الإله له المجد والرفعة.
   
مرة أخرى يفيض الله الآب علينا وعليكم بنعمته المقدسة، لنتشارك معا في الاحتفاء بعيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح المسيح له المجد.. ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014، إذ يسعدنا وبقلب محب ملؤه الشكر والامتنان للآب السماوي.. أن نبارك لكم جميعا هذا العيد العظيم والعام الميلادي الجديد، آملين أن تكون هذه المناسبة المباركة فرصة متجددة لترسيخ الإيمان والمحبة والرجاء الصالح في قلوبنا جميعا، وأن يكون العام الجديد مؤطرا بالفرحة والهناء والخير والأمن والسلام لأبناء الكنيسة جميعا في الوطن الحبيب العراق.. وبلدان المهجر، وبالصحة والسلامة جسدا وروحا ونفسا.. لكي تكونوا مؤمنين مباركين وأبرار ملتزمين بوصايا الرب ومتممين إرادته.. فتنالوا بركة ميلاده ونعمة حفظ وصاياه، ومن ثم قيامته المجيدة.

    أحباؤنا في الرب:
    إذ نحتفل بعيد ميلاد الرب يسوع.. لابد لنا أن نعيد التأكيد على أن هذا الميلاد المبارك كان مرحلة مهمة من مراحل التدبير الإلهي الذي وضعه الله الآب لأجل خلاصنا، حيث نطالع في الإنجيل المقدس أن ملاك الرب قال ليوسف: (إن مريم ستلد طفلا وتسميه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياههم.. متى 1 : 21). ونطالع أيضا: (حدث هذا كله ليتم ما قال الرب بلسان النبي: ستحبل العذراء، فتلد ابناً يُدعى "عمانوئيل" أي "الله معنا".. متى 1 : 22 ـ 23).
وهكذا.. فإن ميلاد الرب يسوع المسيح من القديسة مريم العذراء كان بداية تقديم الخلاص لبني البشر، تكلل بتعاليم ووصايا الرب، ومن ثم بذل نفسه على خشبة الصليب حاملا خطايانا إلى القبر، لتعقبها قيامته المظفرة من بين الأموات مانحا لنا رجاء القيامة، مؤكدا على أن الله معنا.. ويُحبنا.. ولا يريد لنا أن نفنى، لذلك أرسل ابنه الوحيد لأجل خلاصنا.
إذن.. فإن احتفالنا بعيد الميلاد المجيد.. وكما قلنا في مناسبات عديدة سابقة.. ينبغي أن لا يقتصر على هذا الاحتفال الطقسي وحضور القداس وتناول القربان المقدس وحسب، إنما أن نحتفل به روحيا أيضا عندما نؤمن أن الميلاد المجيد إنما هو واقع كل يوم في حياتنا.. والمسيح يولد كل يوم في قلوبنا.. أي أن رجاء الخلاص من الخطيئة ونيل القيامة قائم كل يوم في نفوسنا.. والله معنا على الدوام.. كي يقدم لنا فرصة الخلاص إذا كنا حافظين وصاياه المقدسة وفي مقدمتها الإيمان الصادق.. ومحبة الله ومحبتنا لبعضنا البعض.. وما يقوم على ذلك من ثمار طيبة.
   ولا يسعنا في هذه المناسبة المباركة.. إلا أن نرفع أصوتنا وأيدينا إلى الآب السماوي.. للصلاة والابتهال لعظمته.. أن يرعى ويحفظ جميع أبناء كنيستنا الشرقية القديمة المقدسة أينما كانوا سواء في الوطن أو في بلدان الاغتراب، طالبين من المؤمنين الأحباء مم هم في الوطن المبارك إدامة تمسكهم بكنيستهم وإيمانهم القويم ووطنهم الحبيب، وكذلك الحال مع ممن هم في بلدان الاغتراب.. مع تعزيز أواصر تواصلهم مع أخوتهم في الوطن، مبتهلين إلى الله أيضا أن يرعى ويحفظ عموم أبناء كنيسة المسيح في العالم، وعموم أبناء شعبنا العراقي الحبيب بكل مكوناته، وينعم عليه وعلى وطننا الحبيب بالمزيد من الأمن والسلام والاستقرار.. وعلى جميع شعوب وبلدان المعمورة بوافر بالسلام والطمأنينة والحياة الكريمة.

وفي الختام، وإذ نجدد هتاف ملائكة المساوات عند ميلاد المخلص: (المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام، والرجاء الصالح لبني البشر). نجدد تهنئتنا لكم بهذا العيد المقدس، ونقول بكل محبة وشعور بسلام المسيح: مبارك عليكم عيد الميلاد المجيد.. مبارك عليكم العام الميلادي الجديد 2014، وكل عام بالفرح والسرور، آملين أن تحتفلوا بالأعياد القادمة كلها بفرح وهناء.. محفوظين بنعمة وبركة الرب.. ولتكن نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس معنا جميعا إلى أبد الآبدين.. آمين.


كتب بقلايتنا البطريكية

بغداد _ كانون الأول 2013



أدى الثاني
بالنعمة: جاثيليق بطريرك
الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

163
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

أبرشية نينوى ودهوك: محاضرة عن (العناية الطبية قبل وبعد الزواج)

ضمن برنامج نشاطاتها الثقافية والتوعوية الدورية المنتظمة، أقامت لجنة المحاضرات والنشاطات الكنسية والثقافية لأبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة، نشاطا جديدا تضمن محاضرة بعنوان (العناية الطبية قبل وبعد الزواج) قدمها الطبيب الجراح دانيال زيا.. وذلك عصر يوم الجمعة 29 تشرين الثاني 2013 على قاعة كنيسة مار كيوركيس الشهيد في الشيخان (عين سفني).

وحضر هذا النشاط الأب الخوري كيوركيس بنيامين رئيس كهنة الأبرشية، والأب الخورأسقف يونان حنونا والأب كيوركيس ياقو وعدد من الشمامسة وجمع من المؤمنين من الشيخان وتلكيف.

استلهت المحاضرة بالصلاة الربية ثم قراءة الرسالة الثانية لبولس الرسول إلى مؤمني كورنثوس.
تحدث بعدها السيد المحاضر عن مضمون محاضرته التي تضمنت السن المناسب للزواج وهو في الغالب (ما بين 18 ـ 25 سنة)، إذ قد يكون الإنجاب في السنوات المتقدمة مصحوبا ببعض الإشكاليات. وإن فارق السن الأنسب بين الزوج والزوجة يتراوح ما بين سنة واحدة وثمان سنوات، لكون المرأة أضعف من الرجل فيزيزلوجيا.

وأشار المحاضر إلى أن الزواج بين الأقارب غير صحي خشية إن تأتي الولادات في بعض الأحيان مشوهة، ويمكن ملاحظة ذلك جليا عند المؤمنين الذين يتبعون قوانين كنسية تمنع زواج الأقارب حيث تكون نسبة التشوهات قليلة في الولادات لديهم مقارنة بالمؤمنين الذي يتبعون قوانين كنسية تسمح الزواج بين الأقارب.

كما أكد الدكتور زيا خلال محاضرته على ضرورة إجراء كافة الفحوصات الطبية للرجل والمرأة قبل الزواج (عدا القدرة على الإنجاب.. إلا بعد مرور سنة على الزواج)..، وذلك للتأكد من سلامتهما من الأمراض المعدية ولاسيما "الإيدز" حيث لا يسمح للمصاب به الزواج، لأنه مرض معدي وينقل الفيروسات للآخر.

واختتم السيد المحاضر بتقديم بعض الإرشادات والمعلومات عن "سرطان الثدي"، وكيفية كشفه مبكرا من خلال ملاحظة والتعرف على بعض التغيرات والعلامات في الجسم من قبل الشخص نفسه. ثم استمع إلى مداخلات وأسئلة عدد من السادة الحضور وأجاب عليها.





















164
اللاعب أليامو أمير خوشابا يحرز بطولة أربيل المفتوحة للكاراتيه

متابعة: عنكاوا كوم
أحرز اللاعب أليامو أمير خوشابا بطولة أربيل المفتوحة للكاراتيه على المستوى الفردي في مسابقة القتال الحر.
وأقيمت البطولة يوم الاثنين 18 / 11 / 2013 على قاعة أكاديمية أربيل للكاراتيه، وشاركت فيها خمسة أندية هي كل من أندية (هيرش، بيشكوتن، قلا، برورده لاوان، أكاديمية أربيل).
فعلى المستوى الفرقي أحرز نادي أكاديمية أربيل المركز الأول في البطولة، وعلى المستوى الفردي.. وفي مسابقة القتال الحر فئة – 70 كغم، فاز لاعب نادي أكاديمية أربيل وأحد أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.. أليامو أمير خوشابا باللقب تتويجا للعروض المتميزة التي قدمها في البطولة ليحصل على الكأس والهدية التقديرية.





اللاعب أليامو أمير خوشابا.. الأول على يسار الصورة












165
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

لجنة المحاضرات والنشاطات لأبرشية نينوى ودهوك: محاضرة عن حق ملكية الفرد لصورته

تزامنا مع الاحتفاء بيوم الصحافة السريانية والذي يصادف في الأول من تشرين الثاني من كل عام ارتباطا بصدور أول جريدة باللغة سريانية "زهريري دبهرا" في مثل هذا اليوم عام 1849، استضافت لجنة المحاضرات والنشاطات الكنسية والثقافية لأبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة، الكاتب والصحفي نسيم صادق خبو من دهوك.. لإلقاء محاضرة بعنوان (حق ملكية الفرد لصورته) وذلك عصر يوم الجمعة 8 تشرين الثاني 2013 على قاعة كنيسة مار كيوركيس الشهيد في قرية باختمي بمحافظة دهوك.

وحضر المحاضرة الأب الخوري كيوركيس بنيامين رئيس كهنة أبرشية نينوى ودهوك، والأب سركون بابا (رعية تلكيف) والذي قرأ نصا من الكتاب المقدس عقب الصلاة الربية التي ابتدأت بها المحاضرة، والأب كيوركيس ياقو (رعية دهوك وباختمي وبخلوجة) الذي قام بتقديم السيد المحاضر، وعدد من الشمامسة وجمع من المؤمنين من مختلف رعيات الأبرشية ونخبة من المتابعين للشأن الصحفي والإعلامي.
وتطرق السيد المحاضر نسيم صادق في محاضرته إلى عدة محاور رئيسة تتعلق بالصورة والتصوير من منظور اجتماعي وصحفي وقانوني.. وكذلك من المنظور الكنسي.

كما سلط  الضوء على سلبيات وإيجابيات التصوير اعتماداً على طريقة التعامل مع الصورة بما يضمن ويكفل حق ملكية الفرد لصورته.
وقدم المحاضر مادة المحاضرة بطريقة تنشد نشر الوعي بين صفوف أبناء المجتمع الذين يستخدمون أدوات التصوير من صحفيين وغيرهم، بالإضافة إلى نشر الوعي بين الكهنة والقائمين على الأنشطة الكنسية بالطرق السليمة في التعامل مع الصورة والتصوير خلال أداء الطقوس الكنسية أو خلال تنفيذ مختلف البرامج والأنشطة الكنسية المختلفة.

وفي نهاية المحاضرة استمع المحاضر إلى مداخلات عدد من السادة الحضور وأجاب على استفساراتهم وتساؤلاتهم التي أغنت محاور المحاضرة.





















166
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

لجنة النشاطات في أبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة: محاضرة عن الأسرة المسيحية

ضمن برنامج نشاطاتها الثقافية والتوعوية الدورية المنتظمة، أقامت لجنة المحاضرات والنشاطات الكنسية والثقافية لأبرشية نينوى ودهوك للكنيسة الشرقية القديمة، نشاطا جديدا تضمن محاضرة بعنوان (دور الأسرة المسيحية في الكنيسة) للأب الخوري كيوركيس بنيامين سخريا رئيس كهنة الأبرشية وراعي كنيسة مار كيوركيس الشهيد في عين سفني (الشيخان)، وذلك عصر يوم الجمعة 25 تشرين الأول 2013 على قاعة كنيسة الرسولين بطرس و بولس للكنيسة الشرقية القديمة في دهوك.

وحضر المحاضرة وشارك في بعض محاورها بالتقديم والقراءة من الكتاب المقدس والمداخلات.. كل من الأب الخوري خوشابا ملكو راعي رعية لندن للكنيسة الشرقية القديمة ورئيس كهنة أبرشية أوروبا للكنيسة، والأب الخور أسقف يونان حنونا (رعية الشرفية) والأب سركون بابا (رعية تلكيف) والأب كيوركيس ياقو (رعية باختمي) والأب يوسف شليمون (رعية دهوك)، بالإضافة إلى حضور عدد من الشمامسة وطلبة المدرسة الكهنوتية للكنيسة وجموع من المؤمنين من رعيات الكنيسة في نينوى ودهوك.

وتضمنت محاضرة الأب الخوري كيوركيس بنيامين عدة محاور عن "الأسرة المسيحية ودورها في الكنيسة"، ومنها أن الأسرة هي النواة الأولى لتكوين المجتمع، ولكونها تتكون من الأب والأم بالأساس والأولاد، فهي تتكون من جيلين: الزوج والزوجة وهم الجيل السابق، والأولاد الجيل اللاحق، ويقوم الجيل السابق بإعداد الجيل اللاحق، حيث ينقل إلى هذا الجيل كل ما هو إرث لديهم، كما أن الأسرة هي أقوى عامل في تكوين العقل والأخلاق، ومهمتها تربية الأولاد تربية حسنة وجيدة.

وتطرق الأب المحاضر أيضا إلى مميزات الأسرة الناجحة اجتماعيا، والتي ينبغي أن تقوم على أساس التعاون والتفاهم بين الوالدين، وغرس قيم المحبة والفضيلة، فالمحبة تعطي سعادة.. وكذلك التواضع والتسامح.
فالأسرة في الكنيسة هي الكنيسة المصغرة، هي المدرسة الأولى للإنسانية وقاعدة المجتمع وهي مدرسة الإيمان الأولى، وهي خلية حية وفاعلة. فكما هو دور الأسرة مهم في المجتمع، هكذا دورها كبير ومهم في الكنيسة.

وواصل الأب المحاضر محاور المحاضرة عن الأسرة المسيحية مستعرضا مفاهيم أخرى عززها بالأمثلة من واقع الحياة، وصولا إلى موضوعة أن للأسرة المسيحية وجهان:
1. وجه اجتماعي، كانتمائها إلى المجتمع العام لأنها وحدة تكوينية لهذا المجتمع.
2. وجه إيماني أخلاقي، حيث يعود أساس تعليمها إلى شخص يسوع المسيح والإنجيل.
وفي نهاية المحاضرة استمع الأب الخوري كيوركيس بنيامين إلى مداخلات عدد من السادة الحضور وأجاب على استفساراتهم وتساؤلاتهم التي أغنت محاور المحاضرة.





















167
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام
[/size][/b]

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يهنأ الأخوة المسلمين بعيد الأضحى المبارك
[/size]

هنأ قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، الأخوة المسلمين من أبناء شعبنا العراقي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.
جاء ذلك من خلال برقيات التهنئة التي بعثها قداسته إلى الرئاسات العراقية، كل من رئاسة الجمهورية الموقرة، والسيد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي ودولة رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي وفخامة رئيس إقليم كوردستان العراق السيد مسعود البارزاني، ودولة رئيس مجلس وزراء الإقليم السيد نيجيرفان البارزاني، ومن خلال سيادتهم إلى عموم أبناء الشعب العراقي الكريم من الأخوة المسلمين.

وجاء في مجمل هذه البرقيات:

لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، يطيب لنا باسم أخوتنا أساقفة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم.. وأبنائنا الكهنة والشمامسة والمؤمنين أن نتقدم لسيادتكم، ومن خلالكم لإخوتنا المسلمين من أبناء الشعب العراقي، بأزكى التهاني وأجمل التبريكات، متمنين للجميع عيد مبارك مقرون بالخير والسرور، وأن يعيده الله، جل وعلا، على بلدنا الحبيب باليمن والبركة، وينعم على أبنائه، بوافر نعمته وبركته على طريق تعزيز قيم المحبة والسلام، ولتكن هذه المناسبة المباركة فرصة طيبة لترسيخ روح الأخوة والمودة وروابط الشراكة والتآخي بين جميع مكونات شعبنا العزيز، ومواصلة السعي لتحقيق المزيد من الأمن والسلام والازدهار، وتجاوز كل العقبات والصعاب على طريق بناء بلد ديمقراطي آمن متقدم ومزدهر، وكل عام وسيادتكم والشعب العراقي الحبيب بألف خير.



البطريرك: أدى الثاني
رئيس الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
السبت 12 تشرين الأول 2013


168
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يصل مقره البطريركي ببغداد بعد اختتام زيارته الرعوية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا

عاد إلى أرض الوطن ليلة الاثنين 9 أيلول 2013 قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، عقب زيارة رعوية قام بها قداسته لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة ابتدأت مطلع تموز الماضي، وتفقد فيها أبناء وكهنة الأبرشية واللجان الإدارية ومؤسسات الكنيسة، حيث أقام القداديس والصلوات وعقد سلسلة من الاجتماعات، والتقى أيضا خلال هذه الزيارة عددا من أصحاب الغبطة الأجلاء رعاة الكنائس في استراليا ونيوزيلندا.. وعددا من المسؤولين الحكوميين لا سيما المعنيين بأوضاع شعبنا.

وكان في استقبال قداسته في مقره البطريركي ببغداد الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين كاهن كاتدرائية مريم العذراء ببغداد، والأب الخوري طيماثيوس القس إيشا كاهن رعية القديسة شموني وأولادها في منطقة الدورة ببغداد.. وعدد من الشمامسة وأبناء الكنيسة.





169
ألف مبروك.. والمزيد من التفوق.. والعقبى للدكتوراه.

170
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يختتم زيارته الرعوية إلى استراليا ونيوزيلندا بعدد من اللقاءات

خلال زيارته الرعوية إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة لتفقد أبناء ومؤسسات الأبرشية، زار قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم يوم الجمعة 30 آب 2013 مطرانية الكنيسة المارونية في سدني، يرافقه كل من غبطة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية, والأب الخوري يوخنا أوشانا يونان والأب الخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كيوركيس داود.
وكان في استقبال قداسته والوفد المرافق له، سيادة مار أنطون طربيه مطران الكنيسة المارونية في استراليا.
وبدعوة من سيادة المطران طربيه ألقى قداسته كلمة في الاجتماع الدوري لكهنة الأبرشية المارونية تحدث فيها عن أوضاع العراق بصورة عامة وأوضاع شعبنا بصورة خاصة.

وفي عصر اليوم ذاته استقبل قداسته الكومندار راي كنك قائد شرطة فيرفيلد سابقا.
وعند المساء من ذات اليوم اجتمع قداسته بأعضاء اللجان الإدارية للكنيسة (لجنة كنيسة مار زيا الطوباوي ولجنة رعية مار كيوركيس في مدينة سدني) لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة بالأبرشية.
وفي يوم السبت 31 آب 2013 استقبل قداسته في مقر مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في سدني سيادة المطران روبير رباط مطران كنيسة الروم الملكيين في استراليا. وجرى خلال اللقاء حديث عن أوضاع شعبنا في العراق وسوريا والشرق الأوسط عموما. وقدم سيادته هدية تذكار لقداسة البطريرك مار أدى الثاني.
وفي يوم الأحد 1 أيلول 2013 استقبل قداسته السيد كريس باون وزير الخزانة الاسترالية، حيث تقدم قداسته بالشكر له مع هدية رمزية تثمينا لجهوده في خدمة الجالية العراقية.. وما قدمه من تسهيلات وخدمات لقداسته خلال زيارته هذه. وشكر سيادة الوزير قداسة البطريرك وتمنى له عودة سالمة للوطن.
وفي مساء اليوم نفسه التقى قداسته مجموعة من أبناء الكنيسة من الشباب الذين قاموا بخدمة الكنيسة أثناء زيارة قداسته لاستراليا، وألقى كلمة قصيرة تقدم فيها بالشكر لهم متمنيا لهم الموفقية وفيض نعمة الرب عليهم والتواصل في خدمة الكنيسة، مقدما لهم هدايا تقديرية كبركة من قداسته إليهم.
وحضر هذا اللقاء غبطة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني، والأب الخور أسقف يوسف خوشابا والأب كيوركيس داود.. وعدد من المؤمنين.
وفي صباح يوم الاثنين 2 أيلول 2013 استقبل قداسته سيادة المطران جبرائيل كساب مطران استراليا ونيوزيلندا والأوقيانوس للكنيسة الكلدانية، والذي حضر لتوديع قداسته وأهدى قداسته لغبطته هدية رمزية تعبيرا عن المودة التي تربطهما معاً.
وحضر هذا اللقاء غبطة مار يعقوب دانيل والأب الخوري يوحنا أوشانا والأب الخورأسقف يوسف يوسف والأب كيوركيس داود. فيما رافق سيادة المطران كساب كل من الأب آدم سمعوه والأب جوزيف واثنين من شمامسة رعية مار توما الرسول الكلدانية.

وبهذا اللقاءات اختتم قداسته زيارته الرعوية هذه مغادرا استراليا في طريقه للعودة إلى الوطن، حيث شارك في مراسيم توديع قداسته كل من غبطة مار يعقوب دانيل راعي الأبرشية، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني والأب الخوري يوحنا يونان والأب الخور أسقف يوسف خوشابا والأب كيوركيس داود والشماس ريمون صليوا والسيد ليون بريخا رئيس لجنة كنيسة مار زيا الطوباوي وعدد من أعضاء اللجنة وأعضاء من لجنة رعية مار كيوركيس في سدني وجمع من المؤمنين.



































171
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة مار أدى الثاني يقيم في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني قداس انتقال العذراء

أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح الأربعاء 28 آب 2013 قداس انتقال مريم العذراء القديسة، وذلك في كاتدرائية مار زيا الطوباوي للكنيسة في سدني باستراليا، يعاونه كل من الأب الخوري يوخنا أوشانا والأب الخور أسقف يوسف خوشابا والأب كيوركيس داود وعدد من الشمامسة، وبحضور غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ومشاركة جمع غفير من المؤمنين اكتضت بهم الكنيسة.

وعقب انتهاء القداس شارك قداسته أبنائه المؤمنين في تناول طعام التذكار.. في قاعة أبجر التابعة للكنيسة. وقدم قداسته هدايا تذكارية لعدد من السادة ممن كان لهم دور متميز في خدمة الكنيسة.. وكذلك خلال فترة تواجد قداسته في استراليا ونيوزيلندا.






















172
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يتفقد أبناء الكنيسة في نيوزيلندا

خلال زيارته الرعوية إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، وفي محطة زيارته أبناء الكنيسة في نيوزيلندا، عقد قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم يوم الجمعة 23 آب 2013 يرافقه غبطة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية، اجتماعا مع رئيس وأعضاء اللجنة الإدارية لكنيسة مار كيوركيس الشهيد في العاصمة النيوزيلندية ولنكتون وبحضور الأب الخور أسقف أبرم بثيو كاهن الرعية، تم خلاله مناقشة بعض الأمور الإدارية والخدمية التي تخص الكنيسة وتوجيهات قداسته للسادة الحضور بشأنها.
وفي يوم السبت 24 آب 2013 اجتمع قداسته بكاهن وشمامسة الكنيسة لمناقشة بعض الأمور الكنسية، حيث أبدى قداسته توجيهاته بشأنها.

وفي يوم الأحد 25 آب 2013 أقام قداسته قداسا في كنيسة مار كيوركيس الشهيد، يعاونه الأب الخور أسقف أبرم بثيو كاهن الرعية، ومجموعة الشامسة وجوقة إنشاد الكنيسة، وبحضور غبطة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية، ومشاركة جموع غفيرة من المؤمنين. ألقى خلاله كرازة عن أوضاع شعبنا في الوطن والتواصل مع بلدان الاغتراب، وشؤون أخرى إيمانية وإدارية.

وفي يوم الاثنين 26 آب 2013 عاد قداسته وغبطة المطران يعقوب دانيل إلى مقر مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في سدني.
وكان قداسته التقى خلال هذه الزيارة جموع المؤمنين متفقدا أوضاعهم ومتحدثا إليهم في شؤون إيمانية وواقع الكنيسة في الوطن وبلدان الاغتراب، ومثمنا تمسكهم بكنيستهم وإيمانهم القويم.





















173
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يصل إلى نيوزيلندا لتفقد أبناء الكنيسة فيها

ضمن زيارته الرعوية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، وصل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، يوم الأربعاء 21 آب 2013 إلى العاصمة النيوزيلندية ولنكتون، يرافقه غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا، في محطة جديدة من محطات الزيارة الرعوية الحالية لقداسته لتفقد أبناء ومؤسسات الكنيسة في رعيات الأبرشية.
وكان في استقبال قداسته في المطار الأب الخور أسقف أبرم بثيو كاهن كنيسة مار كيوركيس الشهيد للكنيسة الشرقية القديمة في ولنكتون، والسادة رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للكنيسة وجموع من المؤمنين، وممثلي عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا.
ثم أقيمت لقداسته مراسيم استقبال كنسية في كنيسة مار كيوركيس الشهيد حيث أدى فيها صلاة الشكر ملقيا كلمة للمؤمنين، شارك بعدها في مراسيم الاستقبال الشعبي التي أقيمت لقداسته في قاعة المناسبات في الكنيسة.











[/center]

174
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

صدور العدد 42 من مجلة الأفق (أوبقا)

صدر العدد الجديد من مجلة الأفق ـ أوبقا، (العدد 42)، وهي مجلة فصلية.. إيمانية ثقافية اجتماعية تصدرها بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة.

وحملت افتتاحية العدد الجديد عنوان (القيامة اختبار وتفاعل يومي) تناول فيها رئيس التحرير موضوع القيامة المجيدة وتفاعلاتها على الصعيد الإيماني كونها ليست مجرد حدث تاريخي في مكان وزمان محدد.. إنما اختبار يومي في كل اتجاه أصيل إلى الله، وفي كل مشروع تنمية يتناول مختلف أصعدة الحياة الإنسانية.

ثم الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني بمناسبة عيد القيامة المجيدة. ثم باب  (أحداث ومواقف) وتضمن تكريم مجلس العشائر العراقية ونقابة السادة الأشراف في العراق لقداسة البطريرك مار أدى الثاني لمواقفه الوطنية، وتقرير مصور عن افتتاح رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في عنكاوا بأربيل، ثم تقرير عن لقاءات مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق بالرئاسات والقيادات السياسية العراقية ومبادرة الحوار والمصالحة التي قدمها المجلس في هذه اللقاءات.

وفي باب (منابعنا) الجزء 34 من تاريخ الكرسي البطريركي للكنيسة المشرقية بقلم الأب الراحل الخوري بنيامين صليوا، ثم باب (مسيحانياتنا) وتضمن عدة مقالات: (كيف يثبت اللاهوتيون وجود الله، للأب الخوري كيوركيس بنيامين)، (شخصية يسوع المسيح، للأب الخور أسقف يونان حنونا)، (القبر الفارغ.. انبثاق البشارة والحياة، للسيد نبيل جميل سليمان).

وفي باب (فيض القلوب) خاطرة عن القيامة بقلم داليا خاي، وقصيدة للشاعر كريم إينا عن سنديانة بخديدا.. شهيدة الطلبة الجامعيين ساندي شبيب زهرة. فيما تضمن باب أفقنا الرحب مقالا بعنوان (لماذا لا نعتذر) للشماس سطيفان كريم آل شابي.

وتتواصل الأبواب الثابتة للمجلة في عددها الجديد: (نوافذ ملعوماتية)، (معلومات عامة) وفيه مقال بعنوان (الرومانسية.. مفتاح قرصنة مواقع التواصل الاجتماعي)، (نوافذ صحية)، (مرافيء اليوم) وفيه تقرير عن اقتراب الآثاريين من العثور على مدينة النبي إبراهيم بالقرب من زقورة أور، ثم (تسلية) و(أنباء)، ثم باب (نهاية المطاف) وتضمن مقالة بعنوان (يأتوكم بثياب حملان).

** مجلة الأفق (أوبقا): صاحب الامتياز: قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم. رئيس التحرير: شليمون داود أوراهم.






175
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يواصل زيارته الرعوية إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا

يواصل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم زيارته إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، والتي كان بدأها في مطلع تموز الماضي، لتفقد الرعيات فيها ولقاء الآباء الكهنة والهيئات الإدارية والمؤمنين، والمشاركة في القداديس وعدد من الفعاليات الكنسية الأخرى.

ففي يوم الاثنين 5 آب 2013 شارك قداسته وغبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا في القداس الذي أقامه الأب الخور أسقف يوسف خوشابا في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني بمناسبة يوم الشهيد، حضر بعدها المراسيم التي أقامتها لجنة الكنيسة في قاعة أبجر للمناسبات في الكاتدرائية إجلالا لأرواح شهداء شعبنا.

وفي يوم الأحد 11 آب 2013 شارك قداسته في القداس الذي أقامه غبطة مار يعقوب دانيل في كاتدرائية مار زيا الطوباوي بمناسبة عيد نوسرديل، يعاونه الأب كيوركيس داود، حيث ألقى غبطة مار يعقوب دانيل كرازة عن هذا العيد.
وفي ظهيرة ذات اليوم أقامت لجنة مار زيا الخيرية في سدني مأدبة غداء في قاعة أبجر بكاتدرائية مار زيا الطوباوي على بركة زيارة قداسته، حيث ألقى قداسته كلمة تحدث فيها عن شكره وامتنانه للجنة، داعيا إلى جعل التسميات القبلية عناوين تعريفية فقط، ومواصلة العمل معاً خدمة لمصلحة شعبنا وكنيستنا.
وحضر القداس والمأدبة الأب الخوري يوخنا يونان والآباء كهنة كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني.
وفي مساء اليوم ذاته شارك قداسته في مأدبة العشاء التي أقامتها جوقة شمامسة كاتدرائية مار زيا الطوباوي في قاعة أبجر على بركة زيارة قداسته.
وحضر المأدبة أيضا غبطة مار يعقوب دانيل ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني للكنيسة، والآباء كل من الخوري يوخنا يونان والخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كيوركيس داود، والسادة رئيس وأعضاء لجنة رعية مار كيوركيس الشهيد في (ستي) وجموع المؤمنين.
وخلال المأدبة ألقى نيافة مار ماري عمانوئيل كلمة قصيرة باسم أبناء الرعية مرحباً بقداسته، تحدث بعدها قداسته شاكرا الأحبار الأجلاء والكهنة الأفاضل والمشامسة الموقرون ورئيس وأعضاء اللجنة الإدارية للكنيسة وأبناء الرعية.

وفي يوم الأحد 18 آب 2013 شارك قداسته يرافقه غبطة المطران يعقوب دانيل في القداس الذي أقاماه الأب الخوري يوخنا يونان أوشانا في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني بمناسبة الأحد الثاني من الصيف، يعاونه عدد من الشمامسة وجوقة الكنيسة، وشارك في تقديم القربان المقدّس الأب الخور أسقف جوزيف جوزيف، وبحضور ومشاركة جموع غفيرة من أبناء الرعية.

[/b]



























176
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يهنأ الرئاسات العراقية والشعب العراقي بعيد الفطر المبارك


بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، برقيات تهنئة إلى الرئاسات العراقية الموقرة.. ومن خلالها إلى عموم أبناء شعبنا العراقي من الأخوة المسلمين الكرام.. بمناسبة عيد الفطر المبارك.
فقد بعث قداسته برقيات تهنئة بهذه المناسبة إلى الرئاسات الموقرة: فخامة رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني، سيادة رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي، جاء فيها:


لمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، يسرنا باسم أخوتنا أساقفة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم وأبنائنا الكهنة والشمامسة والمؤمنين، أن نتقدم إلى سيادتكم ومن خلالكم إلى أخوتنا المسلمين الكرام من أبناء شعبنا العراقي العزيز بأسمى عبارات التهاني والتبريكات.. مبتهلين إلى الرب جل وعلا، أن يعيده على سيادتكم وعلى شعبنا ووطننا بالخير والبركة والسرور، وأن ينعم على الجميع بالمزيد من بركاته وعونه لخدمة هذا البلد الحبيب، وليكن صيام هذا الشهر الكريم وحلول العيد المبارك.. محطة تتعزز فيها قيم المحبة والسلام والتآخي والتأكيد الوحدة الوطنية ورص الصفوف وتكاتف الجميع لتجاوز كل ما يتعرض له بلدنا من محن وأزمات، على طريق ترسيخ الأمن والاستقرار والسلام.. وبناء وطن آمن مزدهر.. وكل عام وسيادتكم وعموم أبناء شعبنا العراقي بألف خير.



البطريرك: أدى الثاني
رئيس الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
الأربعاء 7 آب 2013


كما بعث قداسته برقية تهنئة إلى كل من فخامة رئيس إقليم كوردستان العراق مسعود البارزاني، ودولة رئيس مجلس وزراء الإقليم نيجيرفان البارزاني، جاء فيها:

لمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، يسرنا باسم أخوتنا أساقفة الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم وأبنائنا الكهنة والشمامسة والمؤمنين، أن نتقدم إلى سيادتكم ومن خلالكم إلى أبناء شعب كوردستان العزيز، بأسمى عبارات التهاني والتبريكات.. مبتهلين إلى الرب عز وجل، أن يعيده على سيادتكم وعلى شعب الإقليم وعموم الشعب العراقي بالخير واليمن والبركة، وأن ينعم على الجميع بالمزيد من نعمته وعونه لخدمة جميع أبناء هذا البلد الحبيب، وليكن صيام هذا الشهر الكريم وحلول العيد المبارك.. محطة تتعزز فيها قيم المحبة والسلام، وتترسخ روح الأخوة والمودة القائمة في الإقليم، والمساهمة في رص الصفوف وتكاتف الجميع لتجاوز كل ما يتعرض له وطننا من محن وأزمات، على طريق ترسيخ الأمن والاستقرار والسلام في كل ربوع الوطن.. وبناء بلد آمن مزدهر، وكل عام وسيادتكم وأبناء شعب إقليم كوردستان وعموم أبناء الشعب العراقي بألف خير.



البطريرك: أدى الثاني
رئيس الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم
الأربعاء 7 آب 2013



177
بطولة دولية شطرنجية في أربيل: لاعب شعبنا نبيل عزيز يوخنا ثالثا فيها والأول عراقيا

برعاية المديرية العامة للرياضة في إقليم كوردستان العراق وبالتعاون مع نادي خانزاد التخصصي ومعهد كابابلانكا للشطرنج أقيمت للفترة من 22 لغاية 29 تموز 2013 في أربيل.. منافسات بطولة المهرجان الدولي للشطرنج بمشاركة (46) لاعبا من خمس دول هي (هنغاريا، إيران، جنوب أفريقيا، سوريا والعراق).
وتضمن المهرجان عددا من فعاليات اللعبة منها بطولة (رابيد) بالنظام السويسري من (9) جولات مع منح كل لاعب 25 دقيقة، وبطولة الشطرنج الخاطف وتحليل الأدوار أو (الدسوت) من قبل الأستاذ الهنغاري الدولي الكبير بالوك إيمري وأستاذ دولي سوري.
وشارك عدد من اللاعبين العراقيين في البطولة من بينهم أربعة لاعبين من نادي أكاد عنكاوا الرياضي هم كل من (نبيل عزيز يوخنا، عماد غانم، رواء رياض ويعقوب يوخنا).
وفي النتائج النهائية في بطولة (رابيد) توج الأستاذ الهنغاري الدولي بالوك إيمري بالمركز الأول والأستاذ الإيراني الدولي روكاني آراش بالمركز الثاني، فيما حل لاعب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ونادي أكاد عنكاوا الرياضي.. نبيل عزيز يوخنا في المركز الثالث دوليا والأول على اللاعبين العراقين متقدما على لاعب نادي خانزاد.. كاردو آكو، والأستاذ الدولي حسين علي لاعب نادي بيشمركة.
مبروك لنادي أكاد الرياضي ولاعب شعبنا نبيل عزيز يوخنا.



178
اتحاد الأدباء والكتاب السريان يستضيف الفنان المغترب شليمون بيت شموئيل

(عن موقع الاتحاد)

في نشاط جديد من نشاطاته الأدبية والثقافية والفنية المنتظمة والمستمرة في مختلف مدن ومناطق تواجد أبناء شعبنا، استضاف اتحاد الأدباء والكتاب السريان يوم الأربعاء 24 تموز 2013 الفنان المغترب المعروف شليمون بيث شموئيل، في محاضرة ألقاها على قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا بأربيل حملت عنوان "باكورة الأغنية السريانية المسجلة".. وكانت جلسة فنية توثيقية متميزة أعدها الفنان بشكل أكاديمي.
وحضر هذا النشاط السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا، وممثلون عن عدد من تنظيمات شعبنا القومية والمؤسسات الإعلامية والفنية ومنظمات المجتمع المدني وجمهور من المهتمين، بالإضافة إلى السيد روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد، وأدار اللقاء الإعلامي شليمون أوراهم عضو الاتحاد.
وقدم الفنان شليمون بيت شموئيل، خلال المحاضرة عرضا تاريخيا معززا بالشرح والتوضيح على شاشة كبيرة.. عن باكورة الأعمال الغنائية السريانية التي تم تسجيلها بما فيها أغان شعبية تراثية، مع بدايات القرن العشرين وتحديدا في الفترة من 1925 لغاية 1965، في العراق وإيران "أورمي" وتركيا "طور عابدين"، متناولا عددا من الأغاني المعروفة منها: (تانيلي لاي لاي، يانشرا دتخوما، رعوش جونقا، يا أخوني، بكو بقجا دوَرديه).. والتي كانت شائعة في أوساط شعبنا وكانت باكورة الأغاني السريانية المسجلة، مقدما نبذة عن مؤلفي هذه الأغاني والفنانين الذين قاموا بغنائها وتاريخ تسجيلها، مواصلا عرضه التوثيقي للأعمال الغنائية السريانية المسجلة الأخرى في الفترات اللاحقة، وأبرز روادها والقائمين عليها منذ العمل المسجل الأول وحتى العام 1965.
وعقب انتهاء الفنان شليمون بيت شموئيل، من تقديم محاضرته التوثيقة الشيقة استمع إلى أسئلة ومداخلات عدد من السادة الحضور والتي أغنت محاور هذه المحاضرة.

وفي مساء الخميس 25 تموز 2013 استضافت لجنة شبيبة كنيسة مار كيوركيس لكنيسة المشرق الآشورية في كركوك وبالتنسيق مع اتحاد الأدباء والكتاب السريان، الفنان شليمون بيت شموئيل، حيث ألقى البحث ذاته في كركوك وعلى قاعة الكنيسة.
وقد تم خلال هاتين المحاضرتين توزيع كراس على السادة الحضور تضمن السيرة الذاتية لهذا الفنان وسيرته الفنية وأبرز أعماله.



(السيرة الذاتية والفنية للفنان شليمون بيت شموئيل)

البطاقة الشخصية:
 الاسم: شليمون بيث شموئيل
ـ مواليد: 24 نيسان 1950 / قرية بيت بيدي "بيبيد"، دهوك/ عمادية/ منطقة صبنا.
ـ في عام 1979 أكمل دراسته الإعدادية داخل الوطن.
ـ في عام 1973 غادر الوطن إلى إيران بسبب مضايقات وملاحقات أمنية من قبل النظام السابق بسبب أغانيه القومية وخاصة (سميل)، ودرس الموسيقى والأدب الإنكليزي في جامعة طهران.
ـ في 1976 غادر إيران إلى أميركا، واستقر في شيكاغو، واستمر في دراسة الموسيقى في مدرسة المدينة القديمة للفولكلور في شيكاغو.
ـ زار الوطن في أعوام: 1993، 2011، 2013، وأنجز الكثير من النشاطات الفنية والموسيقية، مع مشاركات في مناسبات قومية وتاريخية لشعبنا، إضافة إلى زياراته الميدانية إلى قرى ومناطق تواجد شعبنا.

سيرته الفنية:

البداية كانت في كنيسة القرية، حيث أبدى موهبة عالية في أداء التراتيل والألحان الكنسية، وقد ساهمت الألحان الكنيسة والتراث العريق في بناء موهبته الغنائية والموسيقية.
في بغداد استمر نشاطه الفني الغنائي والموسيقي وخاصة في النادي الثقافي الآشوري، قدم العديد من الأغاني القومية ومنها (سيميل). تركز نشاطه الفني الغنائي في شقين: (الجانب القومي.. والفولوكلوري "التراثي")، أنجر العديد من الأغاني الهامة في الجانب القومي منها: (سميل، أورخت نينوى، أربائيلو، براتا دأومتي، أكّأرى). في الجانب التراثي أنجز الكثير من الأغاني أهمها: (براتا دأومتي، إينيخ شترانيه، آشورينا، تلولا، زوما أوخوش/ في سرسنك). من الجدير بالذكر أنه مزج في بعض الأغاني بين الفولوكلور والرومانسية ومنها: (وردا دمانا، أترا ديمي). أصدر العديد من الألبومات منها: (بوني بابونا)، وأطلق أكثر من 20 أغنية ذات طابع أوركسترالي.
مٌنح لقب مطرب الأمة الآشورية، ويعتبره بعض النقاد.. الأساس في التكوين لمدرسة الآشورية القومية في التاليف الموسيقي.
ألقى العديد من المحاضرات والبحوث الهامة عن الموسيقى والآلات الموسيقية والأغنية السريانية وأصولها وعراقتها في بلاد النهرين ومساهمتها في التراث الإنساني، وقدم العديد من العروض والحفلات الموسيقية (أوركسترا) في أميركا، اوروبا، استراليا، إيران، وكذلك في الوطن، حيث يتم استضافته ضيفا كريما وفنانا مبدعا من قبل معظم المؤسسات الثقافية الرسمية والمدنية في المهجر والوطن، لعطائه الفني وموهبته الفذة.
 منشغل حاليا في مشروع موسيقى جديد بخصوص بحث في تاريخ وأصل الآلات الموسيقية السريانية ومساهمتها في خدمة البشرية، وفي طبع كتاب بعنوان (الآلات الموسيقية في بلاد النهرين العريقة).


































179
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يزور كهنة رعيات عدد من الكنائس في ملبورن

ضمن محطات زيارته الرعوية إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، وعقب وصول قداسته من مدينة سدني إلى مدينة ملبورن لتفقد أبناء الكنيسة فيها، قام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم بزيارة عدد من الآباء كهنة الكنائس الشقيقة في ملبورن تثمينا لمشاركتهم في مراسيم استقبال قداسته.
ففي يوم الاثنين 22 تموز 2013 زار قداسته، يرافقه كل من غبطة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية ونيافة الأسقف ماري عمانوئيل أسقف سدني، والأب الخوري يوخنا أوشانا يونان والأب الخوري نسطورس هرمز إيشو، بزيارة الأب فاضل من كنيسة السريان الكاثوليك، قام بعدها قداسته بزيارة كنيسة مريم العذراء للكلدان، وكان في استقباله الأب الخوري كمال وردا بيداويد راعي الكنيسة، وكهنة الكنيسة الأب عمانوئيل خوشابا والأب ماهر كوريال والأب عمانوئيل القس كوريال، زار بعدها قداسته الأب إسكندر أفرام كاهن كنيسة السريان الأرثوذكس. وتم خلال هذه الزيارة مناقشة واقع الكنيسة وموضوع الوحدة الكنسية ووحدة الصف المسيحي من أجل الحفاظ على وجوده في الشرق الأوسط.

وفي يوم الثلاثاء 23 تموز 2013 زار قداسته عدداً من المؤمنين المرضى في المستشفيات وفي منازلهم، حيث باركهم وصلى لأجلهم متمنياً لهم الشفاء العاجل.

وفي يوم الأربعاء 24 تموز 2013 اختتم قداسته زيارته إلى مدينة ملبورن عائدا والوفد المرافق له إلى مقر مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في سدني.



















180
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يتفقد أبناء الكنيسة في مدينة مبلورن باستراليا

في محطة جديدة من محطات زيارته الرعوية إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، وصل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم يوم السبت 20 تموز 2013 إلى مدينة ملبورن في استراليا، يرافقه كل من غبطة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية ونيافة الأسقف ماري عمانوئيل أسقف سدني، والأب الخوري يوخنا أوشانا يونان كاهن رعية مار زيا الطوباوي في سدني.
وكان في استقبال قداسته والوفد المرافق له في مطار ملبورن.. الأب الخوري نسطورس هرمز إيشو كاهن رعية ملبورن للكنيسة، وعدد من الشمامسة ورئيس وأعضاء اللجنة الإدارية للكنيسة وجمع غفير من المؤمنين. توجه بعدها موكب قداسته إلى مقر إقامته.

وفي عصر ذات اليوم أقيمت لقداسته مراسيم استقبال كنسية في كنيسة مريم العذراء في ملبورن، شارك بعدها في صلاة المساء، ثم ألقى الأب الخوري نسطورس هرمز إيشو كاهن الرعية كلمة ترحيب بقداسته، ألقى بعدها قداسته كلمة تقدم فيها بالشكر للرب على نعمته، شاكرا الحضور على حفاوة الاستقبال.. مؤكدا على ضرورة المحافظة على إيمان وطقوس آبائنا وأجدادنا سواءً الروحية منها أو القومية، ومدلولات تبني العادات والتقاليد الطيبة من  الشعوب التي يعيش المؤمنين فيها وبينها. ثم توجه الجميع إلى قاعة المناسبات في الكنيسة، حيث قدمت جوقة إنشاد الكنيسة مجموعة من التراتيل، ألقى بعدها رئيس اللجنة الإدارية للكنيسة كلمة عبر فيها عن سروره مرحباً بزيارة قداسته للرعية في ملبورن داعيا له طيب الإقامة بين أبنائه، وألقت إحدى الفتيات من أبناء الرعية قصيدة جميلة باللغة الأم السريانية للترحيب بقداسته، شارك بعدها قداسته الجموع في مأدبة العشاء المقامة على بركة زيارة قداسته.
وحضر مراسيم الاستقبال هذه الأب الخوري كمال بيداويد والأب عمانوئيل والأب ماهر من الكنيسة الكلدانية، وأحد الآباء من كهنة كنيسة السريان الكاثوليك.

وفي صباح الأحد 21 تموز 2013 أقام قداسته الذبيحة الإلهية في كنيسة مريم العذراء، يعاونه كل من الأب الخوري يوخنا أوشانا يونان والأب الخوري نسطورس هرمز إيشو وعدد من الشمامسة، وبحضور الأحبار غبطة المطران يعقوب دانيل ونيافة الأسقف ماري عمانوئيل، وبمشاركة جمع غفير من المؤمنين اكتضت بهم الكنيسة.

وفي نهاية القداس ألقى قداسته كلمة تحدث فيها عن عدد من الشؤون الخاصة بالرعية والكنيسة بشكل عام، وما يترتب على المؤمنين القيام به من أجل المحافظة على تراث الآباء، داعيا للتأمل والصلاة من أجل العراق وسوريا وشعوب المنطقة ليعيشوا بمحبة وسلام، ومؤكدا على ضرورة تمسك البعض بالبعض والعمل يداً واحدة كما كانوا من قبل واليوم أيضا.
بعدها شارك قداسته جموع المؤمنين في مأدبة الفطور المقامة في قاعة الكنيسة.

وفي مساء اليوم ذاته استقبل قداسته عددا من المؤمنين، واستقبل أيضا الأب كاهن كنيسة السريان الأرثوذكس، وعند الساعة الثامنة والنصف مساء ذات اليوم ترأس قداسته اجتماعا مع أعضاء لجنة الكنيسة وكاهن الرعية وبحضور غبطة مطران الإبرشية، حيث تقدم بالشكر لهم جميعا على حفاوة الاستقبال داعيا الجميع للعمل المشترك بين كنائسنا في العالم، ومستمعا إلى مداخلات أعضاء اللجنة، مقدما التوجيهات اللازمة لهم بشأن عملهم.



























181
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يلتقي وزير المالية الاسترالي ويزور القنصلية العراقية في سدني

خلال زيارته الرعوية الحالية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، وفي جانب اللقاءات الرسمية، قام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم يوم الأربعاء 17 تموز 2013 بزيارة السيد وزير المالية في الحكومة الاتحادية الاسترالية في مكتب الوزارة بمنطقة فيرفيلد في مدينة سدني.

ورافق قداسته في هذه الزيارة غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني، والأب الخوري يوخنا أوشانا والأب الخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كيوركيس ديفد.
وجاءت هذه الزيارة تثمينا لحضور السيد الوزير مراسيم استقبال قداسته في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني ممثلا للحكومة الاسترالية، وجرى خلال اللقاء مناقشة واقع وأوضاع شعبنا في الشرق الأوسط عموما، وفي العراق وسوريا بشكل خاص.

وفي يوم الخميس 18 تموز 2013 قدام قداسته يرافقه السادة الأساقفة الأجلاء والآباء الكهنة، بزيارة القنصلية العراقية في سدني واللقاء بالقنصل العراقي السيد مظفر الجبوري، حيث تقدم قداسته بالشكر للسيد القنصل لمشاركته في مراسيم استقبال قداسته، وتبادل الطرفان الحديث عن الأوضاع في العراق، وضرورة التعاون بين جميع مكونات الشعب العراقي من أجل بناء الوطن، وكذلك ضرورة التواصل والتعاون بين العراقيين في الوطن والمهجر.

















182
السادة الموقرون.. شكرا لتفهمكم للأمر واستجابتكم الكريمة لهذا التنويه.

183
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

تنويه

نشرنا مؤخرا خبرا عن استقبال قداسة البطريرك مار أدى الثاني لوفود عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا في سدني باستراليا، وقد ورد في الخبر أن قداسته استقبل وفودا من المؤتمر القومي الكلداني والمجلس الشعبي وزوعا، ويبدو بالفعل إن ثمة التباس وخطأ غير مقصود بالتأكيد قد حصل في الخبر، وإن الصحيح هو أن أحد هذه الوفود الزائرة الموقرة كان من المجلس القومي الكلداني وليس المؤتمر القومي الكلداني، مع جل الاحترام للتنظيمين، وإن ثمة اختلاط والتباس في موضوع الاسم قد حصل عند السيد مرسل الخبر كخطوط عريضة إلينا.. وكذلك عندنا شخصيا أثناء صياغة الخبر.. دون أن يكون في الأمر أية مقاصد أو اعتبارات أخرى قد تسبب تأويلا معينا، وحال تأكدنا من هذا الخطأ والسهو غير المقصود من خلال ما تلقيناه من ملاحظات بعض السادة الموقرون.. والاتصالات التي أجريناها، وهو ما تطلب بعض الوقت، فقد بادرنا بإرسال التصحيح إلى مواقع شعبنا.. وها نحن ننشر هذا التنويه.

ونود أن نؤكد هنا إننا في مكتب إعلام البطريركية ننطلق من نفس نهج وتوجيهات رئاسة الكنيسة الموقرة في الوقوف على مسافة واحدة من جميع تنظيمات ومؤسسات شعبنا القومية والثقافية والاجتماعية دونما تمييز.. وعلى أساس الاحترام والتقدير، والمواكبة الإعلامية بحسب المتوفر من التواصل، وتثمين كل الجهود المبذولة من قبلها خدمة لقضايا شعبنا في مختلف المجالات والأصعدة وكل حسب مجال نشاطه.. نكرر الاعتذار عن الخطأ غير المقصود.. مع التقدير.



مدير مكتب إعلام بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة

184
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

تنويه

نشرنا مؤخرا خبرا عن استقبال قداسة البطريرك مار أدى الثاني لوفود عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا في سدني باستراليا، وقد ورد في الخبر أن قداسته استقبل وفودا من المؤتمر القومي الكلداني والمجلس الشعبي وزوعا، ويبدو بالفعل إن ثمة التباس وخطأ غير مقصود بالتأكيد قد حصل في الخبر، وإن الصحيح هو أن أحد هذه الوفود الزائرة الموقرة كان من المجلس القومي الكلداني وليس المؤتمر القومي الكلداني، مع جل الاحترام للتنظيمين، وإن ثمة اختلاط والتباس في موضوع الاسم قد حصل عند السيد مرسل الخبر كخطوط عريضة إلينا.. وكذلك عندنا شخصيا أثناء صياغة الخبر.. دون أن يكون في الأمر أية مقاصد أو اعتبارات أخرى قد تسبب تأويلا معينا، وحال تأكدنا من هذا الخطأ والسهو غير المقصود من خلال ما تلقيناه من ملاحظات بعض السادة الموقرون.. والاتصالات التي أجريناها، وهو ما تطلب بعض الوقت، فقد بادرنا بإرسال التصحيح إلى مواقع شعبنا.. وها نحن ننشر هذا التنويه.

ونود أن نؤكد هنا إننا في مكتب إعلام البطريركية ننطلق من نفس نهج وتوجيهات رئاسة الكنيسة الموقرة في الوقوف على مسافة واحدة من جميع تنظيمات ومؤسسات شعبنا القومية والثقافية والاجتماعية دونما تمييز.. وعلى أساس الاحترام والتقدير، والمواكبة الإعلامية بحسب المتوفر من التواصل، وتثمين كل الجهود المبذولة من قبلها خدمة لقضايا شعبنا في مختلف المجالات والأصعدة وكل حسب مجال نشاطه.. نكرر الاعتذار عن الخطأ غير المقصود.. مع التقدير.



مدير مكتب إعلام بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة

185
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يتفقد رعية مار كيوركيس في ستي ـ سدني ويقيم قداسا

ضمن برنامج زيارته الرعوية الحالية إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، قام قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح الأحد 14 تموز 2013 بزيارة رعية مار كيوركيس الشهيد للكنيسة في منطقة (ستي) في سدني باستراليا، يرافقه غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني وعدد من الآباء الكهنة.
وأقيمت لقداسته مراسيم استقبال كنسية بتراتيل الشمامسة وجوقة إنشاد الكنيسة وحضور جموع المؤمنين.
ثم أقام قداسته القداس في الكنيسة، يعاونه الأب الخوري يوخنا أوشانا وعدد من الشمامسة وجوقة الكنيسة، وبحضور غبطة المطران يعقوب دانيل ونيافة الأسقف ماري عمانوئيل وجمع غفير من أبناء الرعية.

وعقب نهاية القداس شارك قداسته والأساقفة الأجلاء والآباء الكهنة والشمامسة جموع المؤمنين في مأدبة الإفطار المقامة بهذه المناسبة.
وكان قداسته ألقى كلمة لأبناء الرعية مباركا إياهم ومتحدثا فيها عن مجمل أوضاع شعبنا في الوطن، وعن بعض الشؤون الكنسية والإيمانية.

























186
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل في سدني وفود المجلس القومي الكلداني والمجلس الشعبي وزوعا

شليمون أوراهم
مدير مكتب إعلام البطريركية

استقبل قداسة البطريرك مار أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في الأيام الماضية وخلال زيارته الرعوية الحالية إلى أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة.. ممثلي عدد من تنظيمات ومؤسسات شعبنا، في استراليا، وذلك في مقر إقامة قداسته في كاتدرائية مار زيا الطوباوي بمطرانية سدني للكنيسة الشرقية القديمة، وبحضور غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلاندا للكنيسة، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني الذي حضر بعض مراسيم الاستقبال، والآباء الكهنة: الخوري يوخنا أوشانا والخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كيوركيس ديفيد، والسيد ليون بريخا رئيس الهيئة الإدارية للكنيسة وعدد من أبناء الرعية.

ففي مساء الأربعاء 10 تموز 2013 استقبل قداسته السادة أعضاء وفد المجلس القومي الكلداني في سدني، وشهد اللقاء مناقشة واقع وأوضاع شعبنا في العراق وفي سوريا.. ولا سيما من النواحي الأمنية والاقتصادية في ظل تطورات الأوضاع الراهنة.

وفي مساء الخميس 11 تموز 2013 استقبل قداسته السادة أعضاء وفد مكتب استراليا للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وتم خلال اللقاء مناقشة أوضاع شعبنا في الوطن العراق، وفي بلدان الاغتراب واستراليا تحديدا. وقد أدلى قداسته في كلمة خاصة لقناة عشتار الفضائية بكلمة دعا فيها الجميع للعمل المشترك من أجل خدمة قضايا شعبنا.

وفي مساء الجمعة 12 تموز 2013 استقبل قداسته السادة أعضاء وفد قاطع استراليا للحركة الديمقراطية الآشورية، وجرى خلال اللقاء حديث عن أوضاع شعبنا في الوطن وبلدان الاغتراب.

وخلال هذه اللقاءات نقل قداسته صورة وافية عن أبرز قضايا شعبنا في الوطن والتحديات التي يواجهها، ودور الكنيسة في التعامل معها، وضرورة تظافر جهود مختلف مؤسسات شعبنا في التعامل مع هذه القضايا وإيجاد المعالجات الناجعة لها وسبل مواجهة هذه التحديات وضرورة التواصل بين الوطن والمهجر، مستمعا أيضا إلى وجهات النظر التي قدمها السادة أعضاء هذه الوفود بهذا الشأن.





















[/center]

187
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يثبت أسقف سدني
ويشارك احتفالية الكنيسة الكلدانية في استراليا بتذكار مار توما الرسول


ضمن زيارته الحالية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا، أقام قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح الأحد 7 تموز 2013 الذبيحة الإلهية في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني، حيث قام قداسته خلال القداس بتنصيب وتثبيت نيافة الأسقف ماري عمانوئيل.. أسقفا على سدني.

وعاون قداسته في هذه المراسيم غبطة المطران يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة، والأب الخوري يوخنا أوشانا والأب الخور أسقف يوسف خوشابا والأب كيوركيس ديفيد، ومجموعة من شمامسة الكنيسة، وبحضور جمع غفير من المؤمنين.
وخلال هذه المراسيم قام قداسته بتقليد كل من غبطة المطران يعقوب دانيل ونيافة الأسقف ماري عمانوئيل الصليب المقدس تثميناً لجهودهما في خدمة الكنيسة وأبنائها في أبرشية استراليا ونيوزيلندا.

وفي نهاية القداس ألقى قداسته كلمة تحدث فيها عن سروره بالتقدم الذي تشهده الكنيسة في استراليا، مباركا تنصيب الأسقف، ومهنئاً الأبرشية بهذه المناسبة. كما تطرق إلى عدد من الأمور الخاصة بالكنيسة والوضع في العراق وأوضاع أبناء شعبنا فيه، داعيا الجميع للصلاة من أجل العراق وشعبه.

وعقب اختتام هذه المراسيم توجه قداسته والسادة الأساقفة والكهنة والشمامسة في موكب أحاطت به جموع أطفال مدرسة تلاميذ يسوع الصغار الذين اصطفوا على جانبي الموكب إلى قاعة أبجر التابعة للكنيسة وسط بهجة جموع المؤمنين الحاضرين، حيث ألقى نيافة الأسقف ماري عمانوئيل كلمة شاكراً قداسة البطريرك وجميع الذين شاركوا في هذه المراسيم. ليشارك بعدها الجميع في مأدبة الفطور المقامة بهذه المناسبة المباركة.

وفي منتصف نهار ذات اليوم الأحد 7 تموز 2013 زار قداسته، يرافقه كل من سيادة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني، والآباء كهنة الرعية في سدني.. مطرانية الكنيسة الكلدانية، وكان في استقباله غبطة مار جبرائيل كساب مطران استراليا والأوقيانوس للكنيسة الكلدانية، والآباء كهنة كنيسة مار توما الرسول المحتفلين بتذكار شفيع الكنيسة، حيث شارك قداسته في مباركة طعام التذكار في باحة الكنيسة، وألقى كلمة قصيرة تقدم فيها بالتهنئة لسيادة المطران جبرائيل كساب والآباء الكهنة وجموع المؤمنين بهذه المناسبة، داعيا الرب يسوع أن تكون بركته وصلاة هذا القديس العظيم مع جميع المؤمنين.

وحضر هذه الاحتفالية أيضا سيادة المطران أنطون طربيه راعي كنيسة الموارنة، وعدد من كهنة الكنائس في سدني، والسيد قنصل جمهورية العراق والسيد ممثل إقليم كوردستان العراق في سدني.



























188
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

فيديو: مراسيم الاستقبال الكنسي والحكومي والشعبي لقداسة البطريرك مار أدى الثاني في استراليا



الرابط أدناه:
مراسيم الاستقبال الكنسي والحكومي والشعبي لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، عند وصوله إلى مدينة سدني باستراليا يوم الأربعاء 3 تموز 2013.
حيث تقدم المستقبلين غبطة المطران راعي الأبرشية ونيافة أسقف سدني والآباء كهنة الأبرشية ورؤساء وأعضاء اللجان الإدراية لرعيات الأبرشية.
وأصحاب الغبطة والسيادة المطارنة رعاة الكنائس: الكلدانية، السريان الأرثوذكس، المارونية الكاثوليكية، وكهنة ممثلون عن باقي الكنائس المقدسة، والسيد الوزير كريس باون ممثلا للحكومة الاسترالية، والسيد مظفر الجبوري قنصل جمهورية العراق في سدني، والسيد هفال عزيز ممثل حكومة إقليم كوردستان في سدني، والعضو البرلماني السيد بول لنج، وعدد ن أعضاء مجلس بلدية فيرفيلد، والسيد ري كنك من حزب الأحرار الاسترالي، والسيد جيم جونسون قائد شرطة المنطقة، والسادة ممثلي أحزاب شعبنا ومؤسساته المختلفة.. وعدد من ممثلي الأحزاب والجمعيات الاسترالية.. إلى جانب جموع المؤمنين من أبناء الكنيسة الشرقية القديمة وباقي الكنائس المقدسة الأخرى.



189
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

استقبال كنسي وحكومي وشعبي لقداسة البطريرك مار أدى الثاني في سدني باستراليا

وصل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح الأربعاء 3 تموز 2013 إلى مدينة سدني في استراليا في زيارة رعوية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة.
وكان في استقبال قداسته كل من سيادة المطران يعقوب دانيل راعي الأبرشية، ونيافة الأسقف ماري عمانوئيل أسقف سدني للكنيسة، والآباء الكهنة الخوري يوخنا أوشانا والخور أسقف جوزيف جوزيف والأب كيوركيس ديفيد ورئيس وأعضاء لجان رعية مار زيا الطوباوي ورعية مار كيوركيس الشهيد وجمع غفير من أبناء الكنائس الشرقية في سدني.
ومن مطار المدينة توجه موكب قداسته إلى كاتدرائية مار زيا الطوباوي حيث دار المطرانية للكنيسة الشرقية القديمة في سدني.

وفي مساء اليوم ذاته، وعند مدخل كاتدرائية مار زيا الطوباوي قدم سيادة المطران يعقوب دانيل الصليب والعكاز الراعوي والرداء الكهنوتي لقداسته، وبترتيلة طلبة الأبناء من الآب (بعي من مَريا) وترتيلة من الطقوس المشرقية لشمامسة وجوقة الكنيسة.. سار موكب قداسته باتجاه المذبح المقدس، حيث ضم موكب استقبال قداسته كل من سيادة المطران يعقوب دانيل، وسيادة المطران جبرائيل كساب مطران استراليا والأوقيانوس للكنيسة الكلدانية، وسيادة المطران ميلاطيوس ملكي مطران كنيسة السريان الأرثوذكس وسيادة المطران أنطون طربيه من الكنيسة المارونية الكاثوليكية ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني للكنيسة الشرقية القديمة والأب مارسيلو.
ومرَ الموكب بين تلاميذ مدرسة "رسل يسوع الصغار" التابعة للكنيسة وأعضاء من عائلة الراعي الصالح، وعند وصول قداسته أمام الصليب الموضوع أمام المذبح.. أهدى تلاميذ مدرسة "رسل يسوع الصغار" باقات الورود لقداسته باسم الحاضرين، بعدها ترأس قداسته مع المشاركين صلاة المساء حسب الطقوس المشرقية، ثم أنشدت جوقة الكنيسة ترتيلة خاصة لاستقبال قداسته، بعدها ارتجل سيادة المطران يعقوب دانيل كلمة ترحيبية بقداسته شاكرا المشاركين في هذه المراسيم البهيجة، ثم رحب نيافة الأسقف ماري عمانوئيل بقداسته وبالضيوف من ممثلي أحزاب وجمعيات شعبنا والحاضرين وباللغة الانكليزية.

وشارك في هذه المراسيم أيضا كل من السيد كريس باون وزير المالية الاسترالي ممثلا للحكومة الاسترالية، والسيد مظفر الجبوري قنصل جمهورية العراق في سدني، والسيد هفال عزيز ممثل حكومة إقليم كردستان في سدني، والعضو البرلماني السيد بول لنج، والسيدان نينوس خوشابا وجورج باشا أعضاء مجلس بلدية فيرفيلد، والسيد ري كنك من حزب الأحرار الاسترالي والسيد جيم جونسون قائد شرطة منطقة كرين فالي والسادة ممثلي الأحزاب والجمعيات الاسترالية.

وألقى السيد وزير المالية الاسترالي كلمة الحكومة الاسترالية حيث بدأها بالسريانية تقديرا لشعبنا، وأكملها بالإنكليزية، ألقى بعدها قداسة البطريرك مار أدى الثاني كلمة باللغتين السريانية والعربية شاكرا الحضور والسادة المشاركين من الكنائس الشقيقة وأبناء العراق واستراليا لما أظهروه من حسن وحفاوة الاستقبال.

وأشار قداسته في كلمته إلى الوضع في العراق بشكل عام وأوضاع أبناء شعبنا في الوطن، مؤكدا على أهمية التواصل بين المهجر والوطن.
وفي الختام بارك قداسته الحاضرين، ثم توجه الجميع إلى قاعة (أبجر) التابعة للكنيسة في القسم الثاني من مراسيم الاستقبال.





















190
النائب سالم كاكو يشارك في اجتماع السيد رئيس إقليم كوردستان مع عدد من رؤساء وممثلي الأطراف السياسية


شارك السيد سالم كاكو رئيس قائمة الرافدين للحركة الديمقراطية الآشورية في برلمان إقليم كوردستان يوم الخميس 4 تموز 2013 في الاجتماع الذي عقده السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان في مقره بمصيف صلاح الدين بأربيل، مع رؤساء وممثلي عدد من الأطراف السياسية العاملة في الإقليم.

وخلال الاجتماع أطلع الرئيس البارزاني الحضور على نتائج جولته الأوروبية الأخيرة التي شملت كل من روسيا وفرنسا. كما تطرق إلى الزيارة التي من المقرر أن يقوم بها برفقة وفد حكومي وسياسي إلى بغداد خلال الأيام المقبلة.
وتضمن الاجتماع أيضا بحث الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان وقضايا الدستور والانتخابات المقبلة والقرارات الأخيرة لبرلمان الإقليم، حيث عرض السادة الحضور وجهات نظرهم حول تلك القضايا.



191
النائب سالم كاكو يحضر احتفالية القنصلية الأميركية في أربيل بذكرى استقلال الولايات المتحدة

حضر النائب سالم كاكو رئيس قائمة الرافدين للحركة الديمقراطية الآشورية في برلمان إقليم كوردستان يوم الثلاثاء 3 تموز 2013 الاحتفالية التي أقامتها القنصلية العامة الأميركية في إقليم كوردستان، وذلك على قاعة فندق روتانا في أربيل، بمناسبة الذكرى السنوية الـ 237 لعيد الاستقلال الأميركي.

وحضر الاحتفالية السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان، والسيد أرسلان بايز رئيس برلمان الإقليم، والسادة محافظَي أربيل ودهوك والسادة أعضاء السلك الدبلوماسي من ممثلي الدول الأجنبية المعتمدين لدى الإقليم، وعدد من الشخصيات والضيوف.
وتضمنت الاحتفالية إلقاء عدد من الكلمات بهذه المناسبة لكل من القنصل العام الأميركي السابق بول ستيفن، والقنصل العام الأميركي الجديد جوزيف بينينتين. وكلمة رئيس حكومة الإقليم ألقاها السيد فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الإقليم.





192
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

الرابط أدناه، تسجيل فيديو، لاستقبال رعاة وكهنة وجموع من أبناء أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة.. لقداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، في مطار سدني باستراليا، حيث وصلها قداسته صباح الأربعاء 3 تموز 2013 في زيارة رعوية.



193
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

قداسة البطريرك مار أدى الثاني يصل استراليا في زيارة رعوية

وصل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم صباح يوم الأربعاء 3 تموز 2013 إلى مدينة سدني في استراليا قادما من مقره البطريركي ببغداد، في زيارة رعوية لتفقد رعيا