عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - mlkom_alashooty

صفحات: [1]
2
khaya ganokh aziza okha omta
ohoya ata dean raprope go kola donye

3
كل حياتكم مراح تتفقون والشعب ميت من الجوع
واذا تدخل امريكا دكولون دا يدخلون بالعراق

4
زوعا - دهوك

                       احتفل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بالعيد القومي رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6758 عيد آكيتو في الأول من نيسان بمسيرة جماهيرية حاشدة نظمتها الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا. وكالعادة اجتمع عشرات الألاف من أبناء شعبنا في دهوك ـ نوهدرا وافدين من مختلف المناطق والبلدات والقرى للتعبير عن انتمائهم لشعب الحضارات ومحتفلين بالأرث القومي الذي خلفه الاجداد العظام.

وقد أمتلئت ساحة المركز الثقافي الآشوري وحولها بجماهير قادمة من من مختلف مناطق محافظة دهوك، من زاخو وبرواري بالا وصبنا وديرالوك وعقرة ونهلة وسميل وباختمي والمنصورية وبرسفي ومن مركز المدينة، ومن مناطق عنكاوا وشقلاوا وديانا ومن بلدات سهل نينوى من باخديدا وكرملش وبرطله وبعشيقة وبحزاني ومن تلكيف وباطنايا وبيقوفا وتللسقف وشرفية والقوش وعين سفني وغيرها ومن اربيل وكركوك وبغداد والموصل ومن المهجر قدمت وفود من أمريكا واستراليا وكندا واوروبا ومن دول الجوار. من كل هذه المناطق وقرى أخرى اجتمع شمل شعبنا مؤكداً وحدته ونابذاً كل ما يفرقه. إنها المسيرة البنفسجية النيسانية، إنها المناسبة الحقيقية التي يعبر الشعب فيها عن صميم أنتمائه وعن حقيقة مواقفه، وعن تواصل دعمه والتفافه حول طليعته السياسية القومية الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا، ومؤكداً التزامه نهج الشهداء ومبيناً استعداد التواصل في المسيرة حتى تتحقق كامل حقوقنا المشروعة.

منذ الساعة السابعة والنصف من صباح واحد نيسان بدأت الجماهير تتوافد إلى باحة المركز الثقافي الآشوري، رويداً رويداً فاضت الساحة بالجموع ثم أنتقلت إلى الساحات المحيطة به، وكلما مرت دقائق كلما زاد الحشد وعلت الهلاهل وصيحات الفرح ورفرفت الأعلام القومية.

ومع وصول فرقة كشافة حمورابي بزيها المميز حتى ارتفع أصوات آلاتها الموسيقية حيث بدأت الحشود تتنظم أستعداداً للبدأ بأنطلاق المسيرة. بدأت الكراديس الخاصة تنتظم وتأخذ مكانها. تقدمهم كردوس كشافة حمورابي ثم كراديس أطفال بالأزياء القومية وأخر بالازياء التراثية من مختلف مناطق شعبنا وكردوس شهداء زوعا الذين تواجدوا بروحهم ونهجهم في المسيرة عبر لوحة ضمت صورهم، وكذلك كردوس المطران الشهيد مثلث الرحمات مار بولص فرج رحو الذي أبى ألا أن يكون سقوطه قيامة جديدة للمحبة والسلام. وللمرة الأولى أنتظم كردوس في المسيرة ضم جمعاً من الشبيبة والطلاب القادمين من المهجر للمشاركة في الأحتفاء بالعيد القومي.

وفي مقدمة الجماهير سار أعضاء من قيادة الحركة ـ زوعا وممثلي الاحزاب الوطنية والكردستانية وممثلي شعبنا في برلمان الاقليم والسادة ممثلي مؤسسات شعبنا القومية في الوطن والمهجر وشخصيات قدمت من الخارج للمشاركة في المسيرة وعدد من الأباء الكهنة الأفاضل.

مع انطلاق المسيرة في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً بدأت جموع من الأخوة الكرد يسطفون إلى جانبي الطريق ملوحين ومتفاعلين من أبناء شعبنا المحتفلين بعيدهم القومي، كيف لا ونوروز كان قد سبق آكيتو بأيام ما زال طرياً في الذاكرة حيث أحتفل الأخوة الكرد بعيدهم القومي في ربوع الطبيعة الخلابة. المسيرة تنطلق وشرطة المرور تبذل جهدها لتنظيم سير السيارات والمركبات لتفادي الزحمة والاختناقات المرورية وإلى جانبها تعاونها قوات الشرطة. مع الأستمرار تهادت المسيرة في الشوارع الرئيسية لمدينة دهوك وبدأت تطول وتطول وعندما عبرت طلائع المسيرة كنيسة مريم العذراء في كري باصي كانت الحشود الجماهيرية ما تزال في ساحات المركز تستعد للأنظمام إلى المسيرة.

علم العراق والأقليم والأعلام القومية وعلم زوعا كانت ترفرف في رأس المسيرة، ومئات اللافتات تحمل شعارات تعبر عن وحدة شعبنا وأصالة أنتمائه إلى أرض الوطن، وتنادي بحقوقه المشروعة في العدالة والشراكة الحقيقية والديمقراطية والمساواة وتستنكر الأستئثار بالسلطة والمحاصصة الطائفية وترفض أبعاد ممثليه عن المشاركة السياسية في السلطة بالرغم من أحقيته شعبياً وقانونياً.

مسار المسيرة حسب المقرر توجه الى سد دهوك وهناك أقيم المسرح وموقع الأحتفاء بالعيد القومي، المسافة من مكان الأنطلاق إلى موقع الأحتفاء قطعته المسيرة في ساعتين ونصف، وفي الظروف الطبيعية لا تستغرق المسافة في قطعها سيراً أكثر من عشرين دقيقة. الأجواء كانت مشمسة وفي بعض الأحيان كانت أشعة الشمس تشعر الناس بالحرارة المرتفعة اصلاً لشدة الحماس ومع دخول المسيرة كلي دهوك قبالة السد وفي ظلال الكلي هبت نسمات هواء باردة كانت مناسبة وفي وقتها بعد مسير ساعتين تحت أشعة شمس نيسان. وفي موقع الاحتفاء وصلت المسيرة وبدأت الجموع تأخذ مكانها في أرجاء الساحة الواسعة التي سرعان ما أمتلئت لتنتقل الجموع الأخرى إلى الرابية مقابل الساحة ومسرح الاحتفاء. لتبدأ بعدها مراسم الاحتفاء بعيد آكيتو. فبعد الترحيب بالحضور والوقوف دفيفة صمت على أرواح شهداء شعبنا وزوعا وشهداء الحرية في كل مكان. تحدث السيد جورج أسحق عضو المكتب السياسي لزوعا ورئيس لجنة الاحتفال إلى الحضور مهنئاً الجميع بحلول العيد القومي رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6758 ومتمنياً لشعبنا سنة مباركة تتحقق فيها جميع حقوقه المشروعة. وأكد في كلمته بأن المسيرة النضالية لن تستكين ولن تتوقف وستستمر إلى يوم تتحقق فيه كامل حقوق شعبنا المشروعة على أرض الأباء والأجداد. وأضاف بأنه لو كان لهذا اليوم وهذه المشاركة من معنى، فأنها في أبسط معانيها هي أبلغ رد على كل الأدعاءات ومحاولات تشويه صورة الفعل القومي الحقيقي في الوطن، وتؤكد للقريب قبل البعيد أن جماهير شعبنا لم ولن تنطلي عليها الممارسات المصطنعة الفاقدة للروح، وهذه المشاركة تجسد حقيقة المقولة بأن الشمس لا تحجب بالغربال.

تلا ذلك ألقاء كلمة قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا من قبل السيد أندريوس يوخنا عضو المكتب السياسي، هنأ فيها شعبنا في الوطن والمهجر بحلول الأول من نيسان رأس السنة القومية الجديدة، متمنياً لشعبنا وللوطن السلام والتقدم والرفاهية وتحقيق العدالة والمساوة. وأكد في كلمته بأن الحركة ـ زوعا مستمرة على النهج الذي أختطه الشهداء الأبرار وستواصل نضالها ولن تتوقف في أي محطة مهما كانت الظروف الموضوعية والذاتية، وستسمر في النضال وتقديم التضحيات، ولن ترضخ لأي أملاءات ولن تثبط من همة أعضائها كل الضغوطات لأنها تستمد قوتها وديمومة تواصلها من قوة وديمومة شعبنا الذي يلتف حولها ويمدها بالدم والروح لأنها ولدت من رحم الأمة ومعاناتها، وأضاف بأن لحركتنا دورها الكبير في الاقليم وعموم الوطن في العملية السياسية، وكان لها شرف المساهمة الفعالة في أرساء دعائم نظام ديمقراطي تعددي يحترم الوطن والمواطن ويقر في ظل دستور دائم حقوق جميع مكوناته، ولكن ما يؤسف له أنجرار العملية السياسية إلى توجهات بعيدة كل البعد عن مصلحة الوطن وأبناء الشعب، حيث أستفحلت المحاصصة الطائفية والأستئثار بالسلطة وتفشي الفساد المالي والإداري وتفدم المحسوبية على الكفاءة والقدرة والأمكانات الأكاديمية، وفي خضم هذه العملية تم أستبعاد شعبنا عن التمثيل الحقيقي في السلطة الوطنية العراقية وفي الاقليم بالرغم من الأحقية الانتخابية والشرعية الجماهيرية والنضالية التي تجمعت في الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا. ورفض السيد اندريوس في كلمته فرض الوصاية السياسية على شعبنا وعدم أحترام إرادته ورأيه في أختيار ممثليه في السلطة والإدارات المحلية والأتيان بأشخاص لا مكان وقبول لهم في الوسط القومي لشعبنا وفرضهم عليه كممثلين عنه. وأضاف بأن الحركة ساعية بكل أمكاناتها لتتحقق لشعبنا حقوقه في أقليم كردستان العراق وعموم الوطن وفي سهل نينوى الذي أصبح خلال الفترات الماضية موضوع للمزايدات السياسية وتحويله من قبل البعض مشروع للكسب ونيل الحظوة لدى الأخرين وضرب مصالح شعبنا الحقيقة من أجل المصالح الذاتية والخاصة وفي كل ذلك يغيب رأي شعبنا وابناء المنطقة وهذا ما لا ترضى وتقبل به الحركة. بل ستتواصل في نضالها حتى تكون لشعبنا كلمته وتتحقق إرادته وتضمن مصالحه بصورة قانونية ودستورية.

وفي ختام كلمته أكد للجماهير المحتشدة على تواصل الحركة ـ زوعا في نضالها وأستمرارها على نهج الشهداء ولن تتوقف حتى تحترم إرادة شعبنا وخصوصيته القومية.

ثم ألقى السيد  ألبرت قرياقوس كلمة بأسم وفود المهجر قال فيها بأننا على أيمان مطلق بالعمل القومي الحقيقي في الوطن، وأبناء شعبنا الذين عبروا اليوم عن ذلك الأيمان يضعوننا أمام مسؤولية أكبر في تكثيف جهود جاليات شعبنا في المهجر للتواصل وأستمرار الدعم لقضية شعبنا في الوطن. واضاف بأن شعبنا في عموم المعمورة يضع ثقته في شعبنا في الوطن، فهنا أساس بقائنا وبغير الوطن لا مكان يشعرنا بأنتمائنا القومي.

كما ألقيت في الأحتفاء العديد من برقيات التهنئة من مؤسسات شعبنا في الوطن والمهجر ومن الاحزاب الوطنية والكردستانية، قدمت فيها التهاني لشعبنا بحلول العيد القومي. بعدها ألقى الشاعر الكبير والقادم من أمريكا أوراهم لازار قصيدته "رسل الحرية" التي صفق لها الحضور الكبير كثيراً وتفاعل مع كلماتها وجملها والصور التي عبر عنها. ثم ألقى الشاعر الكبير الأخر شاكر سيفو من باخديد قصيدة عميقة بمعانيها وغزيرة بمضامينها وكأنها لوحة نيسانية أخرى تضاف إلى اللوحات المسيرة البنفسجية. بعدها أعتلى المسرح الفنان ولتر عزيز الذي غاب عن الوطن لـ 37 عاما.. دمعة من عينه وأخرى من عين السماء، ثم بكاء والسماء تمطر زخات البركة على رؤس المحتفين، لحظات في تاريخ ولتر عزيز مر خلالها شريط بعمر 37 عاماً، بالنسبة له هو تاريخ جديد وميلاد جديد ومعمودية بدموع سقطت من على خد السماء في يوم آكيتو. وصدح صوت ولتر وأرتفعت الأعلام وتشابكت الأكف، فها هو بعد كثير من الزمن بين أحضان الوطن يغني لشعبه، فهل توازي هذه اللحظة لحظةً أخرى في حياة ولتر؟، حتماً هو من سيجيب ولكن بعد زمن، فهذا زمن لشئ أخر. بعده أعتلا المسرح الفنانان اليزابث أوشانا ونينوس ديفد لتعود الجماهير وتتفاعل وتعتلي الاعلام سقف السماء، نينوس واليزابث هذه هي لحظة تفوق الوصف ولا يمكن التعبير عنها، اليزابث غابت كثيراً عن الوطن ولكن الوطن كان في الوجدان والروح، وهذا اليوم مناسبة لتضخ في شرايينها ونفسها روح من روح نيسان وآكيتو. وهذا نينوس يتوق ليمسك من ربيع نيسان قبس من النور ليضيء به سنوات قادمة في الغربة البعيدة، فهي للكل مناسبة ليعبر فيها عن خلجات الروح والنفس.

ختام المسيرة البنفسجية النيسانية كان مسك الختام. هي مسيرة أخرى ولكن هذه المرة عادت الجماهير كما ذهبت راجلة، لتكون بدل المسيرة مسيرتان.

وكل عام وأنتم بخير



نقلا عن www.zowaa.org

5
دهوك

                   شارك وفد من قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية ضم الرفاق جورج اسحق و روميل موشي ونويا يوخنا اعضاء القيادة وعدد من كوادر فرع دهوك، في القداس الذي اقيم في قرية كوري كافانا على روح الشهيد وردا صليوه بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لاستشهاده. وقد اقام القداس الاب شاول يونان الذي تحدث عن الشهادة ومعانيها العالية والتضحيى التي قدمها الشهيد وردا اثناء تأديته الواجب برغم معرفته بالمخاطر التي كان يتعرض لها.

وحضر القداس عائلة الشهيد الخالد واهالي قرية كوري كافانا والقرى المجاورة.

www.zowaa.org

6
بغداد

             في 20/12/2007 اقامت اللجنة الخيرية الآشورية – بغداد حفلاً بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة تم فيه تقديم هدايا عينية ومكافأت مالية على عدد من طلبة التعليم السرياني والكادر التدريسي.

 و قام بتوزيع الهدايا السيد فالنتين بنيامين مسؤول اللجنة الخيرية الاشورية في بغداد. هذا واقيم الحفل في مقر اتحاد النساء الاشوري بحضور عدد من عضواته.
www.zowaa.org

7
بغداد

          لمناسبة عيد الاضحى المبارك قدم السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب صباح يوم 20/12/2007 التهاني لدولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي وللسادة الوزراء وكبار المسؤولين في رئاسة الوزراء. مع التمنيات للحكومة وللشعب العراقي عموماً بان يتحقق الامن والاستقرار والسلم والاخاء في البلاد.


www.zowaa.org

8
    ضمن البرنامج الذي تنفذه اللجنة الخيرية الآشورية والذي يتضمن توزيع الهدايا لطلبة التعليم السرياني للمدارس الابتدائية بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، تم توزيع الهدايا على طلبة منطقتي صبنا وسميل والتي شملت المدارس في المناطق التالية:( داودية، دهي، اينشكي، سرسنك، سميل، باختمي وشيوز).

هذا وقد تم توزيع الهدايا في مدرستي ديرالوك وكوماني ضمن قضاء عمادية، ومدرسة فيشخابور السريانية في زاخو بالإضافة إلى مدرسة باخلوجة


www.zowaa.org

9
    تماما كتكرار لسيناريو كل عام ينشغل المسيحيون في  إنعاش اسواق أشجار السرو الخضراء التي تعد الرمز المفضل والمميز لأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية  وهذا مايدفع اصحاب المشاتل الزراعية  لتخصيب شتلات من الشجرة الطبيعية وطرحها للبيع  حسب رغبة الكثيرين ممن يريدون تزيين زوايا بيوتهم  بهذه الشجرة  وإضفاء لمسة من الألوان والزينة عليها ..(بهرا ) تجولت في الأسواق الخاصة ببيع لوازم زينة الشجرة واستطلعت أراء الناس حولها وطبيعة احتفالاتهم بالعيد وكانت الحصيلة عبر السطور القادمة:

سلوان ميخائيل قال ان  طقوس العيد تتلخص بالذهاب الى الكنيسة صباح يوم الخامس والعشرون من كانون الأول  وبعد الانتهاء من القداس  يصار الى تبادل التهنئة وزيارة الأقرباء في  تقليد نداب على الإتيان به كل عام وفي التاريخ نفسه ويضيف ميخائيل طبيعي اننا  نقوم بتزيين الشجرة التي يفضلها البعض طبيعية فيقصد منطقة الغابات القريبة بحثا عن أغصان لشجرة السرو او هنالك ناس تفضل الصناعية التي لاتصيب أغصانها أي ضرر ونرفعها مع الاحتفال بالعيد في مثل هذا التاريخ ..

ويؤكد بهنام عبد المسيح ان للشجرة عدة دلالات رمزية ولكن نحن مع القصة التي  تشير الى اختيار شجرة السرو  في رفعها بهذه المناسبة ويفصح عبد المسيح عن القصة التي بتداولها المسيحيون الأولون حول تفضيل الشجرة فيقول ان السيد المسيح حينما ولد اتفقت ثلاثة أشجار على تقديم هدايا للطفل المولود فقالت شجرة البرتقال أنها تقدم ثمارها الناضجة  هدية مناسبة وتظلل بأوراقها الكثيفة موضع الطفل  وهذا مايؤكد نضوج ثمرة البرتقال في هذا الوقت من كل عام اما شجرة الزيتون  فهي الأخرى  أرادت تقديم هدية  كالثمرة التي تطرحها او زيت الزيتون الذي يعد غذاء ودواء  وبعد  ان  قدمت الشجرتين  هداياهم  ظلت شجرة السرو تبكي لان أغصانها وبرية شوكية  فاصطفاها السيد المسيح بان تظلل بالزينة والأنوار  في يوم مولده  لأنها عجزت ان تقدم هدية له ..

ويحاول مسيحيون الاتجاه للنواحي القريبة من الموصل للاحتفال بشكل أوسع بعيد الميلاد وبهذا الشأن يفصح  سنان كوركيس عن وجهته فيقول  ان الكثير من العوائل المسيحية اختارت ناحية بخديدا لتكون مكانا مناسبا للاحتفال بعيد الميلاد نظرا  لان بعض العوائل التي هاجرت من العاصمة او من الموصل قصدتها فستكون الناحية المذكورة مكانا للقاءنا ..

اما الانترنت فسيكون سلوى للشباب الذين غادروا  مدنهم  قاصدين وراء حلم الهجرة  ومنهم الشاب يونان افرام الذي قال انه  سيتراسل مع  عائلته عبر الانترنت في ليلة الميلاد ولكن  ستكون دموعه هي الغالبة فهذا هو العيد الأول الذي اقضيه بعيدا عن الأهل وأتمنى ان يعود العراق الى سابق عهده لنعود نحن  نتعطر بعطر الوطن ونحتفل بالعيد مثلما كنا نحتفل في الاعوام السابقة ..



www.zowaa.org

10
    بمناسبة حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة قامت اللجنة الخيرية الآشورية بتوزيع هدايا على طلبة المدارس السريانية الابتدائية ، حيث أقيم الحفل على قاعة المركز الثقافي الآشوري بتاريخ 16/12/2007 لطلبة المدارس الابتدائية السريانية داخل مركز محافظة دهوك، وهي كل من: ( مدرسة بهرا الابتدائية ، مدرسة نوهدرا الابتدائية، شورش الابتدائية ، ديرسم الابتدائية ) وتم توزيع الهدايا على طلبة الصفي الأول والثاني والمتفوقين في الصفوف الأخرى .

و حضر الاحتفال السيد نابليون كوركيس رئيس اللجنة الخيرية الآشورية والسيد داود هيدو المشرف التربوي  ووفود من مؤسساتنا ذات العلاقة .

ومن الجدير ذكره إن اللجنة الخيرية الآشورية تقوم بتنفيذ برنامج واسع لتوزيع الهدايا على طلبة المدارس السرياني في عموم العراق



www.zowaa.org

11
اربيل: بتاريخ 13-12-2007 زار وفد من الاتحاد الاشوري العالمي ضم السادة يوناتن بيث كوليا نائب السكرتير العام للاتحاد - الممثل الاشوري في البرلمان الايراني، الدكتور ويليام بيرا عضو مؤسس في الاتحاد - ايران، هرمز شاهين سكرتير الاتحاد - استراليا، ديفيد ديفيد عضو مؤسس في الاتحاد - استراليا وهوفيك شموئيل محامي ومستشار قانوني للسيد يوناتن بيث كوليا - ايران.
زاروا مقر زوعا في اربيل وكان في استقبالهم السادة يونان هوزايا نائب السكرتير العام، ادريس ميرزا ونزار حنا عضوي اللجنة المركزية لزوعا وادور بنيامين وكيل مسؤول فرع اربيل.
ناقش الطرفان الوضع السياسي في الوطن ومعاناة شعبنا خصوصاً من الاعمال الارهابية التي طالتهم في الاونة الاخيرة، والسبل الكفيلة لتوحيد الخطاب السياسي لاحزابنا القومية وما يخدم قضية شعبنا.


www.zahrira.net

12
 
   في صباح يوم 15/12/2007 في الرابية وخلال جولته الى لبنان، التقى السيد يونادم كنا سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية عضو مجلس النواب الجنرال ميشيل عون رئيس التيار الوطني الحر المفوض من المعارضة في حوارات انتخاب الرئيس اللبناني وتشكيل الحكومة.

وتطرق اللقاء الى الاوضاع السياسية في العراق ولبنان واوضاع شعبنا بصورة عامة وتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء السيد حبيب افرام رئيس الرابطة السريانية في لبنان والسيد روجيه سافو نائب رئيس الرابطة الآشورية في لبنان.

وكان السيد حبيب افرام قد اقام يوم 14/12/2007 وليمة عشاء على شرف وفد مجلس النواب العراقي حضرها نواب وممثلي الاحزاب اللبنانية ومنهم النائب مروان حمادة من قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي والسيد جوزيف نعمة مسؤول العلاقات لحزب القوات اللبنانية، والسيد الان عون من قيادة التيار الوطني الحر والمطران ميشيل قصارجي رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان، اضافة الى شخصيات لبنانية مرموقة وممثلي الرابطات الكلدانية السريانية الآشورية في لبنان.

www.zowaa.org

13
يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية

 
هناك استقطابات دينية وقومية ومذهبية أضرت بالبلاد
الفترة الأخيرة شهدت نوع من التحسن الأمني.. لكن فرض الأمن لا يعني تحقيق السلم

 

                                                اجرى اللقاء الزميل شمعون شليمون

                ضمن سلسلة اللقاءات التي يجريها تلفزيون آشور وجريدة بهرا مع رجال الدولة والسياسة في العراق.. التقينا السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية وحاورناه في جملة من القضايا تتعلق بتطورات عملية المصالحة الوطنية والتوافقات السياسية والملف الأمني واستشراء الفساد المالي وغيرها.. فكان لنا معه هذا اللقاء.


- سؤالنا الأول أين وصلت جهود المصالحة الوطنية؟.

* في البداية أود أن أذكّر بمراحل المصالحة الوطنية، أنا شخصيا كنت منذ 2003 في رئاسة المعهد العراقي للسلام لدعوة شرائح الشعب العراقي التي لم تساهم في العملية السياسية للمشاركة فيها. ومن ثم أطلق رئيس الوزراء المبادرة في أواسط 2006 وانتخبوا الهيئة الوطنية العليا للمصالحة ويشرفني أنني كنت عضوا فيها. استطعنا في الهيئة العليا للمصالحة الوطنية ومن خلال  الهيئة عقد أربع مؤتمرات أساسية، وعشرات المؤتمرات الفرعية. المؤتمرات الرئيسية كانت للأحزاب السياسية، ومنظمات المجتمع المدني ورؤساء العشائر، ولضباط الجيش السابق. ونتج عن المؤتمرات الأربعة 22 توصية، طالبت الحكومة بتنفيذها ليتسنى تحقيق المصالحة الوطنية. و المؤتمر الأخير كان لضباط الجيش السابق انبثقت عنه لجنة لمتابعة التوصيات. وأنحصر العمل في بقايا دوائر النظام السابق الأمنية المنحلة من الشرطة والجيش وغير ذلك. ومأخذنا على اللجنة أنها مصغرة مرتبطة بمكتب دولة رئيس الوزراء، ويمكن اعتبارها لجنة لمتابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية. أما الهيئة الوطنية العليا فمنذ فترة طويلة لم تجتمع. وبعد لقاءاتنا المشتركة مع معالي وزير الحوار الوطني ولقاءاتنا في عمان والقاهرة ودبي بمئات الشخصيات العراقية التي هي  خارج العملية السياسية. حصل نوع من الركود.لذلك لجأنا في البرلمان الى تشكيل لجنة المصالحة الوطنية وحصل لي الشرف أن أكون عضوا فيها وهي بمثابة لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات ولتحريك الأجواء ولمزيد من الاتصالات بالجهات التي لم تشترك في العملية السياسية بل تعارضها. سواء كانت داخل الوطن أو في دول مثل سوريا ومصر ودول ألخليج. واللجنة برئاسة الشيخ وثاب شاكر وعضوية عدد من الأعضاء يشكلون كل أطياف الشعب العراقي. وهناك نوع من التنسيق بين اللجنة البرلمانية واللجنة الحكومية لتنفيذ التوصيات. منها إيجاد حلول لضحايا التغيير وضحايا النظام السابق. وأنا أقول المصالحة هي أساس كل شيء، والمصالحة لا تحصل دون إرادة حقيقية من لدن الكتل السبع الكبيرة في البرلمان. نعم الفترة الأخيرة شهدت نوعا من التحسن الأمني بسبب بناء قوى الأمن من الجيش والشرطة والأجهزة الأخرى، ولكن فرض الأمن لا يعني تحقق السلم. والسلم لا يأتي إلا بتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، والتوافق السياسي على مشروعات القوانين المختلف عليها.

- على ذكر الوفاق ما يؤخذ عليكم كبرلمانين داخل البرلمان لا يوجد وفاق وطني فكيف للمصالحة أن تنجح؟.

 * هذا هو الأساس، سواء لمن هو داخل البرلمان أو من هو خارج البرلمان فنحن نتحاور من أجل الوصول الى حلول من خلال الموافقة على بعض الشروط، من تحقيق العدالة وتوزيع السلطات والثروات وتحقيق التوازن في الحكومة. ولا ضير أن نختلف فهذا يخلق إنضاجا أكبر. ولكن لا يعني اختلافنا في المفاهيم الدستورية، لن تكون هناك مصالحة وطنية. لأن الفئات الحاكمة الكبيرة وهي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكوردستاني. يجب أن تأتي الى التفاهم وتحقيق مطالب الجميع، وهي حريصة على ذلك، وإن تخلفت عن ذلك لن نصل الى الحل الأمثل أعني المصالحة الوطنية.

- إذا المشكلة لا تتعلق باختلاف وجهات النظر بقدر ما هي اختلاف طبيعي بين فئات الشعب العراقي؟.

* بطبيعة الحال نود أن نؤكد انه كان هناك في البلد ثقافة النظام القومي العربي المركزي الاشتراكي. واليوم تحول الى ثقافة جديدة. وهي ثقافة التعددية وثقافةالحريات الديمقراطية وتوزيع السلطة، والثروة وفق المنهج الفدرالي فهاتان ثقافتان مختلفتان. لذا هناك تخوف فالسابق يخشى من الغبن الذي سيصيب بعض أجزاء البلد كتقسيمه والجديد يتخوف من عودة الدكتاتورية مرة ثانية، وسيصيبه الغبن الذي أصابه عبر التاريخ. فهذا هو أساس الصراع. 

- ولكن ما يؤخذ على حكومتنا اليوم أنه كان لدينا دكتاتور واحد والأن لدينا المئات!!؟.

* أنا لا أسميها دكتاتورية ولكن هناك استئثار بالسلطة نعم. هناك احتكار نعم. هناك محاصصة سيئة نعم. وهناك إقصاء وتهميش لشرائح واسعة ومنها القوميات الصغيرة والأقليات الدينية. لذلك هناك إقصاء لخبرات عراقية، منهم من كان صداميا فهرب، ومنهم من كان صاحب أموال أختطف فهرب، ومنهم من تم إقصاؤه ليضعوا مكانه  شخصا ينتمي الى أحزابهم، رغم عدم امتلاكه لأي نوع من الخبرة والكفاءة، وهذا فساد مالي وإداري أضر بالبلاد كثيرا. إضافة الى وجود بعض الاحتكارات المالية التي تؤثر كثيرا في أداء السلطة، وهم يسمونها ديمقراطية وحقهم في السلطة لأنهم جاؤوا من خلال الانتخابات.

- لكن هذا يعني أن ديمقراطيتنا فاسدة!!؟. 

   * لا نسميها ديمقراطية فاسدة، ولكن الظرف الانتقالي الذي جاء كناتج للقمع التاريخي طويل الامد فقد حصلت احتقانات سواء مذهبية أو طائفية أو قومية. ولم تحصل الانتخابات على أساس الولاء الوطني وإنما على أساس الانتماء لمجموعات خرجت من القمع، نتمنى أن يزول هذا الأمر. ويكون الولاء للوطن والتعيين على أساس الكفاءة. نعم اليوم هناك إستقطابات دينية، قومية، مذهبية. أضرت بالبلاد. ونتمنى أن يعالج هذا الأمر قانون الانتخابات الجديد. أن لا تكون القوائم مغلقة على أساس مرجعي. وإنما قوائم مفتوحة. وعندها يكون عضو مجلس النواب حرا في إلادلاء بصوته، وحرا في الدفاع عن المصالح العامة، وليس أسيرا لهذه الكتلة أو تلك. عندها تتوافق هذه المجموعات على برنامج اقتصادي، سياسي، وطني. يجمعنا جميعا لأنه لا يجمعنا غير السقف الوطني. عندها سيكون شيئا جديدا في البرلمان القادم ولن تستمر هذه الحالة. لأن الانتخاب سيكون على أساس الكفاءة وليس على أساس توصيات هذه المرجعية أو تلك.

- على ذكر النزاهة هناك من يأخذ عليها بأن في قراراتها نوعا من المزاجية في إطلاق أحكامها.وأن هناك تدخل من قبل الحكومة والكتل المتنفذة في البرلمان في عمل مفوضية النزاهة؟. 

  * ليست فقط النزاهة بل حتى الوزارات بسبب سياسة المحاصصة. صارت من الباب الى المحراب من التيار الفلاني. أو الحزب الفلاني. والنزاهة استُغِلت من قبل بعض الجهات السياسية، أو بعض الجهات المتنفذة في السلطة لتسييسها. وحصل في محافظات لا نود أن نسميها أن البريء في التوقيف والحرامي يمشي بطوله في الشارع بسب أن المحافظ مع بعض الموظفين الكبار في النزاهة فاسدون. وحتى موظفون كبار بالدولة فعلوا الشيء نفسه، نعم هذا حصل.   

- ولكن ما دور البرلمان هنا؟.

 * أولا بعض الدوائر التنفيذية تنظر الى البرلمان كما كان ينظر الى البرلمان في السلطة السابقة.  ثانيا البرلمان مبني على أسس قومية ومذهبية وغير ذلك. فصار الأمر حسب المحسوبية فهذا يخصني فهو نزيه وإذا كان الأمر لا يخصني فهذا الى السجن!. البرلمان يسعى لمعالجة هذه الأمور. والزمن كفيل بجمع البرلمانيين الشرفاء ضد الحرامية والمفسدين. ودولة رئيس الوزراء، داعم لهذا التوجه، وأن عام 2008 سيكون عام الحرب على الفساد.   

- أين وصلت جهود المصالحة الوطنية، والملف الأمني وخاصة بعد تشكيل بعض مجالس الصحوة المناطقية في بعض المحافظات؟.


* أولا الإستراتيجية الجديدة التي أعلنها الرئيس بوش كانت الى حد ما موفقة. لحد عام 2006 لم يتفقوا معنا لبناء الجيش والشرطة بصورة كاملة. لكن في عام 2007 حصل هذا الأمر. لبناء الجيش، تدريب،تجهيز، تسليح، عدة وعددا، هذا جيد. كما أن السياسة الأميركية شعرت بأن هناك عدم توازن وسيطرة الإرهاب والجهات التكفيرية على بعض المناطق. والفراغ الأمني من لدن السلطة في تلك المناطق. فلجأت الى تسليح العشائر الغيورة، والرجال المخلصين، وهذه الصحوات ملأت الفراغ الأمني في تلك المناطق. وهذا كان عاملا مساعدا ومساندا للأجهزة الأمنية. وهذه مرحلة انتقالية. وكما للملشيات مرحلة انتقالية يجب أن تنتهي كذلك الصحوات يجب أن تتكامل في الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية. وهذه كانت خطوة ناجحة تساعد في توفير الأمن وليس في تحقيق السلم. السلم لن يتحقق بالقوة، بل بتحقيق العدالة بين مكونات المجتمع العراقي. أيا كان انتماؤهم وأيا كانت مناطقهم. بدون توازن لن تحصل هناك مصالحة، لأنه في حينها تتأكد كل فئة بأنها لا تستطيع إلغاء الفئة الأخرى، مهما كان حجمها وأينما كان موقعها. تتحقق المصالحة عندما تتقدم الكتل الكبيرة كالتحالف والإئتلاف والتوافق بصدق لتحقيق المصالحة. نحن كلجان المصالحة لسنا سوى وسطاء بين الأطراف.

- على ذكر التوازن والميليشيات، لحد الآن يؤخذ على بعض القوى الأمنية إنها تتصرف كمليشيات، برغم أنها قوى رسمية للدولة كالشرطة والجيش؟.

 * سبب هذا الأمر جاء منذ تشكيل الفيلق الأول للجيش، طلب منا كحركة آشورية أن نقدم بضعة مئات من أفراد الحركة لينضموا الى هذا الفيلق. في الحقيقة نحن رفضنا وقلنا لماذا لا يكون على أساس وطني . لماذا يتم إحتواء المليشيات.هذا خطأ. وهكذا بنيت تشكيلات القوى الامنية على هذا الأساس، وهذا خطأ. ومن ثم بعض القيادات التنفيذية في الدفاع والداخلية فسحت المجال كبيرا للمليشيات أن تنضم للشرطة والجيش. والسيد وزير الداخلية أكد أنه تم تطهير مساحات واسعة من هذه المليشيات. وأعتقد أن الميلشيات ستنتفي الحاجة اليها عندما يتوفر الأمن. عندها لن تكون الكتل السياسية بحاجة الى هذا الكم الهائل من المسلحين لتدافع عن نفسها. وعندها علينا تطهير أجهزة الجيش والشرطة من العناصر السيئة، والمليشيات.
- مسألة الميليشيات هل هي متعلقة بالأمن أم النفوذ؟.

* بالتأكيد هناك صنفان من المليشيات. صنف جاهد وناضل لإسقاط السلطة الدكتاتورية وله تاريخه ونضاله وجهاده. ومليشيات تشكلت ما بعد سقوط السلطة السابقة. وبالتأكيد كل التيارات السابقة واللاحقة تسعى لترسيخ نفوذها وحماية مصالحها. لكن مع بناء الجيش والشرطة تنتفي الحاجة الى مليشيات. فإما تتكامل في الشرطة أو الى مهن حرة أو تحال الى التقاعد.
  - أين وصلت جهود حل مشكلة الأجهزة الأمنية المنحلة.

* أولا هناك في أمانة رئاسة الوزراء دائرة تهتم بشؤون الدوائر المنحلة. وهناك صنفان. صنف عاد والتحق بالجيش الجديد وهم عشرات الآلاف من الجيش السابق والأجهزة السابقة. وهناك من ترك البلد لأنه أرتكب كذا وكذا. وهناك عشرات الآلاف باقٍ وبحاجة الى معالجة. مثلا التصنيع العسكري كان يضم 65 ألف مهندس. نعم قد ألتحق بالأحزاب الحاكمة بين 15الى 20 ألف إنسان. ولكن هناك أكثر من 40 ألف مهندس بحاجة الى مساعدة، وهؤلاء كانوا من خيرة المهندسين في البلاد. ونحن بحاجة الى هذه الخبرات. ولا يجوز أن نعاقب الناس بجرائم نظام وهم لا علاقة لهم بهذه الجرائم. فقانون العدالة والمساءلة الجديد يوفر فرصا أكثر للتعامل مع هذا الملف، وإنصاف ما تبقى من هذه الفئات. ولكن هناك ضحايا النظام السابق، والذين هم بمئات الالاف من العوائل التي هي أيتام المقابر الجماعية كالأنفال والإنتفاضات وغيرها، هؤلاء يجب أن ينصفوا. فهنا يتولد تضخم كبير في جهاز الدولة. فهل نوظفهم جميعا. هناك مئات المعامل والمصانع متوقفة الآن. الدولة تدفع رواتب فقط، وهذه مشكلة كبيرة ونحن في مرحلة إنتقالية صعبة. ولا يجوز أن يبقى العراقي مستهلكا فقط.

- أستاذ يونادم هنا نتحدث عن تضخم مالي ويصدر عن الأمم المتحدة تقرير يصنف العراق كأول دولة بالفساد المالي، أين تذهب هذه الأموال؟.

 * نعم أولا وللأسف بعد سقوط النظام هربت عشرات المليارات من الدولارات. وخلال فترة الحاكم المدني بريمر سرقت عشرات المليارات من الدولارات، سواء من أموال المساعدات الأميريكية أو من الأموال العراقية. وهناك وزراء ستكشف الأيام القريبة جدا مئات الأسماء من فضائح السرقات والاختلاسات. والشعب العراقي سيعاقب من أرتكب هذا الأمر في الإٌنتخابات المقبلة. ليعرف من هو النزيه ومن هو الشريف والوطني، ومن هو الحرامي واللص. نعم الفساد المالي موجود نسعى كلجنة النزاهة في مجلس النواب، وكهيئة النزاهة ان نلاحق بعضا من مرتكبي الجرائم فلهم ملفات كبيرة ومكتملة ولكنها لم تعرض للمحاكم. هذه مشكلة كبيرة. ونتمنى من دولة رئيس الوزراء والوزراء أن لا يقصروا إتجاه أي من أرتكب هذه الجريمة إتجاه الشعب العراقي. سرقة قوت الفقراء والأيتام والشعب. من المفروض أن يطبق القانون بحذافيره، ضد من كان وأيا كان، وبأي مستوى كان. ونحن في البرلمان سنؤكد على هذا الأمر ولن يستثنى أحد من العقاب. 

- أين وصلت جهود التنمية؟، حيث أن ما يؤخذ على الحكومة إنها بطيئة في هذا الإتجاه؟.

* بخصوص التنمية عقد مؤتمر لتسريع الخطة الإستثمارية. وقد شارك فيه بعض الوزراء وكبار موظفي الدولة من المختصين،عندما نقول تسريع الخطة يعني أنه كانت هناك معرقلات، منها الوضع الأمني نعم، ولكن العامل الآخر كان فقدان الكفاءة والخبرات. كما قلنا منهم من هرب ومنهم من هدد فهاجر ومنهم طردناهم لنضع مكانهم منتسبي أحزابنا. أعتقد لا يوجد اليوم كفاءة تزيد على 30% في قدرة الدولة العراقية. ما يقرب 70 بالمئة هم خارج البلد أو خارج الوظيفة لأنه ليس من هذا التيار أو ذاك التيار. من المؤسف أن نقول هذه السياسة تعتبر سياسة خاطئة وفساد مالي واداري تضر بمصالح الدولة، فهذه كانت معرقلات بالاضافة الى المحسوبية والمنسوبية.13 مليار دولار هي خطة العام القادم في مجال التنمية ولكن كم سنصرف منها لا أعلم. فمن ميزانية العام السابق التي كانت 11 لم يصرف إلا 7 مليارات.

- على ذكر الميزانيات ما يؤخذ على الحكومة أنها تتأخر في إرسال الميزانيات؟.

* قبل أيام السيد وزير المالية كان في البرلمان وذكر أن بعض المحافظات ومجالس المحافظات نفذت من مشاريع التنمية أكثر مما نفذته الوزارات، وقال أن بعض الوزارات نفذت 90%  وأخرى لم تنفذ حتى 60%. فالعوامل التي ذكرناها هي المعرقل. عندما يكتب المدير العام بحسب القانون ولا يجرؤ على كتابة موافق أو غير موافق. لأنه لا يعرف عمله ومتى يعرف عملة فسيعرف متى يقول نعم ومتى يقول لا.

- ولكن هناك تقصير يقع على البرلمان لحد الأن لم تشرعوا قانون الوحدات الإدارية؟.

  * نعم أنا معك منذ أربع سنوات نطالب بالقانون المركزي السابق وقانون عام 1964 حول المحافظات وقانون بريمر  ومجالس البلديات والآن الفدرالية والأقاليم. كلها متداخلة. نحن بحاجة الى خبرات تنظر الى الصورة من الأعلى وتضع قانونا ينسجم مع النظام الجديد. وتحل مشكلة تداخل السلطات والصلاحيات بين المحافظ ومجلس المحافضة والوزير. فيجب أن تحل هذه الإشكاليات بتشريعات جديدة من البرلمان والحكومة، وبعكسه سنبقى في هذه المشكلة.
- استاذ يونادم كنا شكرا جزيلا لك.

* شكرا جزيلا لكم.


نقلا عن زوعا اورغ
http://www.zowaa.org/nws/ns7/n161207-4.htm


14
 في 14/12/2007 وضمن سلسلة اللقاءات مع القيادات اللبنانية التي سيقوم بها عضو مجلس النواب العراقي السيد يونادم كنا، بدأها بزيارة الى مقر الرابطة الأشورية في سد البوشرية، حيث التقى رئيس الرابطة السيد روبير روئيل وبعض الأعضاء، بهدف التعارف والاطلاع على وضع الأشوريين في لبنان.
وقد تحدث في خلال اللقاء عن أهم ما يجري في بلاد الرافدين، داعياً الشعب الأشوري على البقاء والتمسك بأرضه، واذ هنأ الرابطة على نشاطاتها وتماسك أعضائها أمل أن يبقى التواصل قائم فيما بينهم.

http://www.zowaa.org/nws/ns7/n151207-4.htm

15
 وضع ابو محمد الورقة ذات ال25 الف دينار على ضوء الشمس لبيان صلاحيتها ولسان حاله يقول للزبون مترجيا ان ينقده بعملة صغيرة ويخلصه شر العملة المزورة  ولا يقتصر خوف ابو محمد  من استلام عملة مزورة تذهب بربحه الحلال الذي يجنيه  من خلال بيع  الخضروات والفواكه من على عربة المعاش الذي يسعى عليه من أول اليوم وحتى  الساعة السادسة مساءا أي قبيل  ان تخطو المدينة نحو فرض  حظر التجوال اليومي  لكن  يشاركه هذا الهاجس الموظف والعامل وغيره من شرائح وفئات ممن  تتعامل مع العملات  المالية ذات قيمة ال 25 و10 الاف دينار عراقي ..

ويؤكد ناهض حميد ان الخوف زرع في أعماق المواطنين بعد الانباء التي ترددت باكتشاف عصابة لتزوير الأوراق المالية في احدى النواحي القريبة من محافظة نينوى  خاصة وان المبلغ المكتشف كان كبيرا  ويضيف حميد ان العملة المزورة  بقيت تخيف المواطن العراقي منذ حقبة ظهور عملات استخدمت لطباعتها تقنيات تخلفت عن التطور الذي تشهده العملات الورقية فكانت حقبة الفسفوري والخط والنخلة لصيقة بذاكرة المواطن العراقي ..

اما عبد الله رضوان فقال ان العملات المزورة  سلاح اخر يستخدمه  ذوي النفوس الضعيفة لضرب اقتصادنا العراقي وتكبيد التاجر  والمواطن خسائر مالية تجعله يعلن إفلاسه  ويؤخر عجلة الحياة  ويسترسل  رضوان فيؤكد ان هنالك تجار أعلنوا إفلاسهم من خلال تسلمهم للآلاف من العملات المزورة دون ان تسنح لهم فرصة التأكد من صلاحية عملاتهم التي تسلموها ..

وتضاربت الانباء  التي أعلنتها وسائل الاعلام  عن اكتشاف العديد من الأوكار التي باتت تروج للعملات المزيفة  ومنها ما اكتشف في ناحية تلكيف في محافظة نينوى والأخرى التي اكتشفت مؤخرا شرق العاصمة بغداد  والتي  معها تعالت الأصوات بفرض رقابة على دخول تلك العملات مجال التداول من خلال  التعامل الرسمي لها في المصارف والبنوك وضرورة التأكد من العملات  حتى لايقع المواطن فريسة تداولها ..

من جانب اخر يشير  محمد احمد السنجري  الى دور واقعي للجهات المسؤولة ومنها  وزارة المالية بتعريف المواطن  بالعملات النقدية المتداولة وبيان خصائصها ليسهل على المواطن فرز العملة المزيفة من نظيرتها الرسمية  ويضيف السنجري  لقد تعلمنا الكثير من خلال تجربة العملات المزورة التي أغرقت اسواقنا منتصف سنوات الحصار الذي فرض على بلدنا  وكانت الوسائل لكشف العملات المزورة كثيرة ومنها استخدامنا لجهاز بالأشعة البنفسجية لاكتشاف خط  العملة النقدية ذات ال25 دينارا آنذاك مع  تعميم وزعته البنوك  بأوراق العملات المزورة كإجراء احترازي في حين  اننا اليوم بقينا في خوف من خلال تعاملنا اليومي مع العملتين اللتان يقال إنهما عرضة للتزوير وهما فئات ال 25 و10 الاف دينار ولايوجد لدينا سوى  عرضه العملة لأشعة الشمس لاختيار صلاحيتها للتداول ..اما أمينة فؤاد والتي تعمل محاسبة في احدى كليات جامعة الموصل فتؤكد على ان الاحتراز والتأكد من العملات المستلمة يبقى إجراءا أوليا يقي المواطن شر الوقوع فريسة لتلك العملات المضروبة كما يسميها المواطن الموصلي ..


نقلا عن زوعا دوت اورغ

16
    بتاريخ 12-12-2007 زار وفد من الاتحاد العام لنقابات العمال في اقليم كردستان العراق ضم السادة هنكاو اغاخان رئيس الاتحاد، هاوري حاجي وكيل رئيس الاتحاد، سيد عبد الخالق عضو الهيئة التنفيذية، سابير عثمان رئيس فرع اربيل للاتحاد، مغديد احمد وكيل رئيس الفرع و شيخ قادر جميل وسامي يوسف عضوي فرع اربيل يرافقهم ايضاً  السادة عبد الخالق حمد رئيس فرع سوران لاتحاد العام لنقابات العمال في قضاء سوران، جلال مجيد رئيس نقابة النقل في سوران واندريوس بهنام عضو نقابة النقل في سوران. زاروا فرع اربيل للحركة الديمقراطية الاشورية وكان في استقبالهم السيد ادريس ميرزا عضو اللجنة المركزية لحركتنا مسؤول مكتب علاقات الاقليم والرفاق جورج باباجان، سركون هوزايا، نبيل روئيل وسرود سليم اعضاء فرع اربيل.

جاءت زيارة الوفد النقابي العمالي هذه  الى حركتنا بغية تقديم التعازي بالمصاب الأليم  الذي اصاب فرعنا، فرع اربيل لحركتنا بفقدانه الرفيق ابرم اويشالم والذي وافته المنية على اثر نوبة قلبية حادة، وقدم السيد هنكاو اغاخان رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في اقليم كردستان العراق  خالص تعازيه ومواساته الى قيادة حركتنا عموماً وفرع اربيل خصوصاً بهذا الحادث الاليم واكد ان الاتحاد العام لنقابات العمال وبفقدانه لابرم اويشالم يكون قد خسر كادراً نشطاً وعضواً فعالاً من اعضائه وان الفقيد كان يتمتع بالسيرة الحسنة والسمعة الطيبة بين اصدقاءه.

ومن طرف حركتنا تحدث الرفيق ادريس شاكراً الوفد الزائر عن المشاعر الطيبة التي يحملونها تجاه الفقيد واكد ان حركتنا ستتواصل في دعمها للاتحاد المذكور، هذا الدعم الذي سيصب بدوره في دعم الطبقة العمالية.



http://www.zowaa.org/nws/ns7/n131207-2.htm

17
 احتفل طلبتنا في المدارس السريانية في كركوك بمناسبة مرور الذكرى السادسة عشر لتأسيس اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري في كل من ثانوية عشتار للبنات وثانوية مار افرام للبنين .

ففي ثانوية عشتار احتفلت الطالبات بهذه المناسبة واستهل الاحتفال بكلمة القتها الست عفاف بطرس تضمنت تاريخ نشؤ الاتحاد والمراحل التي مر بها عبر نضاله القومي الرائع والشهداء الذين ضحوا بارواحهم في سبيل نيل حقوقهم القومية والثقافية ..

كما تضمن الاحتفال فعاليات في الغناء والدبكات الشعبية نالت استحسان الحضور.

كل عام واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري في تقدم وازدهار لتحقيق اماني طلبتنا الاعزاء.


نقلا عن زوعا دوت اورغ

18
يعاني المواطنون في مدينة الموصل منذ أكثر من شهر , من ألانقطاعات الطويلة للتيار الكهربائي التي تجاوزت العشرين ساعة يوميا؟ وتتزامن هذه الانقطاعات مع الشحّة الكبيرة بالمحروقات وأرتفاع أسعاره بالسوق السوداء , يقول المواطن محمود غانم : ان زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي التي وصلت خلال الاسابيع الماضية الى أكثر من عشرين ساعة يوميا أدى الى تعطيل وتوقف أغلب المصالح التجارية للمعامل والورش ولبقية المواطنين ويطالب دائرة الكهرباء والمسؤولين بالمحافظة , زيادة ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي من خلال الطلب من وزارة الكهرباء بزيادة حصة المحافظة من الكهرباء , في حين تناشد ( أم سعد ) , دائرة الكهرباء بتصليح العطلات والتوقفات التي تحصل للمحولات الكهربائية في الاحياء السكنية والتي تسبب حرمان سكان تلك المناطق من الكهرباء الوطنية مثلما يحصل في أحياء الوحدة وفلسطين والجزائر وباب لكش والفاروق والرسالة وغيرها , مصدر في توزيع كهرباء قال لموقعنا ان أسباب زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي يعود الى قلّة الحصة المخصصة للمحافظة من قبل مركز السيطرة الوطني والتي لا تتجاوز ال 15% من الحاجة الفعلية أضافة الى حدوث عطلات فجائية بالمحولات الكهربائية في عدد من المناطق بسبب زيادة الاحمال الحاصلة عليها نتيجة لزيادة استهلاك المواطنين للكهرباء بسبب عدم توفر المحروقات .

http://www.nirgalgate.com/asp/v_news.asp?id=6087

19
يمرشعبنا اليوم وللاسف الشديد باحلك واخطر مرحلة في تاريخه المعاصر ، حيث غزت البلاد قطعان من اشباه البشر من مغسولي الادمغة ومشحونين بالظلامية وثقافة الموت ، فهم يكرهون الحياة والحرية ،وساخطون على الديمقراطية والتعددية والحضارة ، فمن اين انطلقوا ومن ساقهم الى عراقنا الحبيب؟ ليحرقوا الاخضر واليابس، ويسحقوا البشر والحجر ، همهم الاول تدمير العملية السياسية ، والعودة بالعراق الى النظام الدكتاتوري الفاشي السابق ، اذا ما العمل ؟ ؟ ، بعد ان تحسن الوضع الامني ، لكي نستعيد وحدة شعبنا العراقي ونستكمل السيادة الوطنية ، بانهاء الاحتلال وبناء العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد ، هذا هو الهم الاكبر، الذي ينبغي ان تتظافر الجهود لتحقيقه ، وانطلاقا من التواصل والتضامن مع شعبنا تقيم حركة تنسيق قوى التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا ندوة سياسية عامة حول هذا الموضوع .
المتحدثون :
1 - د . عبد الخالق حسين
2 - د . مبدر الويس
سيدير الندوة الاستاذ ( عمونوئيل يعقوب ) عن حركة تنسيق قوى التيار الديمقراطي العراقي
الزمان : في الساعة السابعة من مساء يوم السبت المصادف 15 \ 12 \ 2007 .
المكان : 245st . Marks Church
Old Marylebone
London NW O 1 SQT
اقرب محطة انفاق : EDGEWARE ROAD STATION
اللجنة التنفيذية
لحركة تنسيق قوى التيار
الديمقراطي العراقي في بريطانيا


http://www.zahrira.net/?p=3896

20
 قام وفد من فرع دهوك لاتحاد النساء الاشوري ضم  السيدات سماريا منصور مسؤولة الفرع وسعاد اوشانا وخمي بيليبس عضوات الهيئة الادارية وعدد من عضوات الفرع، قام الوفد بزيارة الى ناحية بامرني وذلك لتقديم التهاني الى السيد سامي اوشانا بمناسبة تسنمه لمهامه الجديدة كمدير للناحية، الذي رحب بدوره بالوفد الزائر مقدما شكره وامتنانه للزيارة. حيث قدم وفد الاتحاد تهانيه الى السيد سامي متمنيا له دوام الموفقية والنجاح في  عمله.

وفي مساء يوم الخامس من شهر كانون الاول الجاري، قام وفد من الاتحاد ضم السيدة سماريا منصور وخمي بيليبس وعدد من عضوات الفرع ،بزيارة الى مقر اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري، وذلك لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى السادسة عشر لتاسيس الاتحاد حيث كان في الاستقبال السيد نينوس يوخنا سكرتير الاتحاد وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد واعضاء الفرع، وقدم الوفد الزائر تهانيه وتبريكاته للاتحاد متمنيا له النجاح في مسيرته خدمة لطلبتنا وشبيبتنا الذين يعدون عماد المجتمع ومسقبله.

وفي مساء اليوم ذاته استقبل اتحاد النساء الاشوري في مقره بدهوك وفد من منظمة كلدواشور ضم السيدة فكتوريا يلدا سكرتيرة المنظمة وعدد من العضوات، حيث تطرق الجانبان خلال اللقاء الى المواضيع ذات الاهتمام المشترك خصوصا تلك التي تهتم بوضع المرأة والصعوبات التي تلاقيها وسبل تطوير العلاقات بين الاتحادات والمنظمات النسوية من اجل تذليل معاناتها ودفعها نحو المشاركة الفعالة في الحياة العامة



http://www.zowaa.org/nws/ns7/n081207-3.htm

21
  بتاريخ 4-12-2007 زار وفد من حركتنا ضم الرفاق يونان هوزايا نائب السكرتير العام ونزار حنا مسؤول فرع اربيل وسالم كاكو الكادر القيادي، زاروا صاحب الغبطة الكردينال مار عمانوئيل دلي في مقر اقامته بمبنى مطرانية اربيل لكنيستنا الكلدانية.

وقدم وفد حركتنا احر تهانيه وخالص تبريكاته الى سيادة الكاردينال بمناسبة نيله الدرجة الكاردينالية وسلامة وصوله الى ارض الوطن وتمنوا له الموفقية في مسيرته القادمة وما يخدم قضية شعبنا ووطننا



http://www.zowaa.org/nws/ns7/n061207-4.htm

22
 ا قامت اللجنة الخيرية الآشورية بتوزيع مساعدات غذائية للعوائل الفقيرة والنازحة إلى مدينة بغديدا.  يوم 4/ 12/2008 في بناية اتحاد النساء الآشوري حيث شمل التوزيع أكثر من 200 عائلة . و اشتملت المواد على مواد غذائية وحليب وألبسة أطفال .  وقد وزعت هذه المواد بالتعاون مع جمعية (مساعدة ضحايا الحروب )  والتي تعتمد في عملها على تبرعات الجالية العراقية والكلدواشورية خاصة في أمريكا.

وفي لقاء سريع مع الدكتورة نضال عضو الجمعية قالت :

*أنا أحاول دائما وعبر جمعيتنا مساعدة أبناء شعبنا في العراق لما يعانوه من ظروف معيشية صعبة . وقد قمنا لعدة مرات بإحضار شحنات من المساعدات الإنسانية والأدوية تم توزيعها قبل عامين في بغداد والعام الماضي أيضا أحضرنا شحنة كبيره من الأدوية تم توزيعها في اربيل ومناطق أخرى من العراق . وشحنة أخرى تم توزيعها في المحافظات الجنوبية .

-  لماذا تم اختيار اللجنة الخيرية الآشورية للمساعدة في توزيع المساعدات؟

نحن لدينا تعاون دائم مع الكثير من الجمعيات الخيرية في العراق ونحن نقف دائما مع أي جهة تحاول مساعدة العراقيين للتخفيف من معاناتهم . وبالتأكيد فان اللجنة الخيرية هي من الجهات التي تحمل مصداقية وهي جادة في مساعدة أبناء شعبنا ولديها فروع كثيرة تسهل لنا الكثير من العمل وخاصة في الظروف الأمنية الصعبة التي يشهدها العراق .

- بعد جولتك في قرى أبناء شعبنا ماهي انطباعاتك حول مشاهداتك ؟

لا اخفي عليك ألمي الكبير لما رايته من حال مزري لأبناء شعبنا والظروف القاسية التي يعيشوها . الكثير من العوائل تفتقر لأبسط مقومات الحياة . لقد كانت لدي تصورات عن معاناة أبناء شعبنا ولكن ما رايته فاق تصوراتي . فقد رأيت عوائل متكونة من عشرة أشخاص وأكثر يعيشون في غرف صغيرة لا تتجاوز البضعة أمتار . لايوجد خدمات . بدون كهرباء وماء . وقد صورت كل ما رايته بكاميرتي الخاصة لكي اعرضه أمام  أبناء الجالية في أمريكا  ليقفوا على وضع شعبنا في العراق بصورة صحيحة لا كما يحاول البعض نقلة عن قرانا وأبناء شعبنا .

- هل هناك مشاريع مستقبلية أخرى في المجال الإنساني لجمعيتكم ؟

بكل تأكيد خاصة بعد ماشاهدتة من ظروف مأساوية لأبناء شعبنا سوف يكون هناك وجبات أخرى من المساعدات في القريب العاجل, شعبنا بحاجة إلى الكثير من المساعدة وحتى بقية أبناء شعبنا العراقي نحن لانميز بين عراقي وأخر هدفنا هو خدمة الجميع ومساعدة الجميع مهما كان انتمائه أو دينه .



http://www.zowaa.org/nws/ns7/n051207-4.htm

23
      باشراف السكرتير العام للحركة السيد يونادم كنا عقد فرع اوروبا للحركة الديمقراطية الآشورية – زوعا – كونفرانسه السادس يوم السبت 17-11-2007 في مدينة يونشوبينغ حيث توافد المندوبون والمشاركون من مختلف تنظيمات الحركة في اوروبا الى قاعة الكونفرانس شمال يونشوبينغ.

في بداية المؤتمر رحب السيد كنا بالمؤتمرين ومن ثم القى السيد يوسف ايشو مسؤول فرع اوروبا كلمة الفرع وتلتها كلمات قواطع اوروبا الوسطى وبريطانيا واسكندنافيا.

وشكلت خلال المؤتمر لجان عمل قدمت العديد من المقترحات والملاحظات حول الشأن الداخلي لزوعا والساحة القومية وتمت مناقشتها من قبل المؤتمرين والذين خرجوا بمجموعة من التوصيات والمقررات من اجل تطوير عمل تنظيمات الحركة في المهجر.

هذا ونقل السيد كنا صورة عن الساحة السياسية في العراق ووضع ابناء شعبنا وحول ما يقوم به زوعا لضمان حقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ومساعدة ابناء شعبنا المهجرين والحوار مع المنظمات والاحزاب العاملة على الساحة القومية لوضع اسس مشتركة للعمل القومي. وتم في الجلسة الختامية انتخاب السيد سركون سليفو مسؤولا لفرع اوروبا لزوعا.


http://www.zowaa.org/nws/ns7/n011207-1.htm

24
                     في 25/11/2007 في روما اجتمع ممثلين من تنظيمات ومؤسسات شعبنا القومية من الوطن والمهجر في لقاء تداولي تطرق الى واقع العملية السياسية في العراق واوضاع شعبنا ومطالبنا القومية والتوجهات المستقبلية على طريق ترسيخ وحدتنا القومية ولم الصف القومي الذي يعاني من التشتت في هذه المرحلة الانتقالية الصعبة.

وضم اللقاء السادة يونادم كنا عضو مجلس النواب سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية والسيد ابلحد افرام عضو مجلس النواب سكرتير حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني، والدكتور نوري منصور سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني، وجوزيف كساب ممثل المجلس الكلداني السرياني الآشوري في امريكا (كاسكا)، اضافة الى السادة قيس ساكو وفوزي دللي وشوقي قونجا اعضاء المكتب التنفيذي للمنبر الديمقراطي الكلداني، والسيد سام كساب من فرع امريكا وكندا للحركة الديمقراطية الآشورية.

كما وتوقف الاجتماع عند المبادرة الرامية الى العمل المشترك وتبادل المجتمعون وجهات النظر في قراءة الواقع والبرنامج المستقبلي الذي يرمي الى توحيد الجهد على طريق ترسيخ وحدتنا القومية وتحقيق مطالبنا المشروعة.

واكد المجتمعون على ضرورة التواصل وتوسيع حلقة الحوار وعقد مؤتمر قومي واسع في الفترة المقبلة تنبثق منه آلية للعمل المشترك ويخرج بما يناسب حجم التحديات التي تواجهنا ويلبي طموحاتنا المشروعة.




http://www.zowaa.org/nws/ns7/n271107.htm

25
بمراسيم مهيبة ليومي 24-25 تشرين الثاني 2007 شهدت حاضرة الفاتيكان رسامة 23 كاردينالا من مختلف انحاء العالم من اتباع الكنيسة الكاثوليكية من بينهم غبطة البطريرك مارعمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

وجدير بالاشارة الى ان رسامة البطريرك دلي بدرجة الكاردينال تعتبر التفاتة مهمة من قداسة البابا بندكتوس السادس عشر لكنيسة المشرق، حيث لاول مرة يتم رسامة كاردينال من ابناء العراق.

واكد قداسة البابا في كلمته بان قراره هذا جاء اضافة الى التقدير لغبطة البطريرك فانه كان تكريما لصمود الشعب العراقي في معاناته ومحنته.

وشاركت في المراسيم وفود من مختلف انحاء العالم وبمستويات حكومية مرموقة، ومن العراق شارك وفد حكومي من رئاسة الوزراء برئاسة السيدة وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الانسان وشارك فيه السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية، كما شارك وفد من مجلس النواب برئاسة السيد عبد الاحد افرام عضو مجلس النواب ووفد من مكتب نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي، اضافة الى وفود شعبية من اقليم كوردستان ومن امريكا ودول اوربية عديدة.

وفي صبيحة يوم 26 تشرين الثاني الماضي استقبل قداسة البابا اصحاب الغبطة الكرادلة والوفود المشاركة، اذ التقى الوفد العراقي قداسته لتقديم الشكر والتقدير لالتفاتته لمعاناة العراقيين.

كما والتقى السيد كنا قداسة البابا وقدم له الشكر والتقدير على تكريمه للشعب العراقي ومساندته للمساعي الرامية لتحقيق الامن والاستقرار في العراق.

وفي عشية 27/ 11 وبتوجيه من دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي اقام الوفد العراقي مأدبة عشاء على شرف الكاردينال مارعمانوئيل الثالث دلي حضرها المونسنيور فيرناندو فيلوني نائب قداسة البابا نائب رئيس حكومة الفاتيكان واعضاء السلك الدبلوماسي وشخصيات رسمية.

 
http://www.zowaa.org/nws/ns7/n021207-1.htm

26
 رغم التدمير الشامل الذي تعرض له المصرف العقاري في الموصل نتيجة انفجار سيارة بقربه إلا أن جهد الموظفين والعاملين استمرت لتنظيم ما تناثر وتجميع ما أمكن جمعه والعمل فوق الأنقاض فوق فسحة من الأرض لترجع الحياة إليه ثانية ويضخ الدم في شرايينه ويستمر العمل كما كان وأكثر دقة واندفاعا.

   وأثناء زيارتنا حيث العمل على تثبيت القطعة الخطية التي تشير إلى اسم المصرف العقاري  في نينوى استقبلنا مديره الأستاذ "رافع احمد صالح" الذي كان يعطي ملاحظاته حول مكان القطعة حيث لمسنا بعد أن دخلنا داخل المصرف الجهد المبدع والرائع المبذول من قبل جميع الموظفين والعاملين في المصرف بعد أشهر عديدة استطاع إيجاد وتهيئة المكان المناسب له فقد باشر المصرف بتوزيع وجبة جديدة للمستفيدين من قروضهم , فنرى الجموع تكتظ في رواقه الطويل ففيهم من يستلم مبلغ القرض ومنهم من يحدد له الموعد للكشف والأخر للحجز وهكذا جميع العاملين سعي ونشاط لسماع شكوى ورأي وتذليل مشكلة ما .

والمدير يتجول بين الموظفين والمراجعين يوجه هذا ويستمع إلى هذه ليلتفت الي ويقول :- هكذا نحن خلية نحل وكما ترى ومنذ أن استلمنا المبالغ المخصصة للدفعات نحاول بكافة الجهود انجاز اكبر عدد من المعاملات ونحن نطمح أن تتجاوز 500 معاملة ننجزها يوميا حيث يبلغ عدد المتقدمين 1176 للحصول على القرض كما أعلن عن تخفيض الفائدة لتصبح  2% وتنفذ اعتبارا من 1\ 9 \ 2007 كما حث مدير المصرف الموظفين على المطالبة باستمارة يزودهم  بها المصرف لتغيير الاستقطاع الشهري من رواتبهم وعن سؤال حول استقبال الطلبات الجديدة للحصول على القرض قال السيد المدير لاجديد في الموقف حيث إن استلام المعاملات توقف منذ زمن بعيد وسنعلن في حالة ورود شيء يشير لاستمرار الطلبات.

     ونحن نغادر المصرف بعد الساعة الواحدة لاحظنا الكثير ينتظر دوره للاستلام وإكمال المعاملات والمدير ينتقل بين الموظفين والمراجعين بدأب وحيوية




http://www.zowaa.org/nws/ns7/n291107.htm


27
زوعا - عقرة

                 في صباح يوم الاربعاء المصادف الثامن والعشرون من تشرين الثاني الجاري  استقبل الرفاق اوكر اوراها وبابا يوارش وفد من الفرع التاسع للحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي ترأسه السيد ناظم كبير مسؤول علاقات الفرع وعدد من اعضاء مكتب العلاقات.

 وتم خلال اللقاء مناقشة الاوضاع السياسية الراهنة واوضاع المنطقة وتم بحث العلاقات الثنائية واهمية تطويرها والتأكيد على الاستمرار في تبادل الزيارات والتنسيق بين محليتنا والفرع التاسع.




http://www.zowaa.org/nws/ns7/n291107-2.htm

28
زوعا - دهوك

                         صباح يوم الاربعاء الموافق 28 تشرين الثاني 2007 التقى وفد من  فرع دهوك للحركة الديمقراطية الآشورية ترأسه السيد نويا يوخنا مسؤول الفرع، التقى السيد تمر رمضان  كوجر محافظ دهوك والوفد المرافق له حيث تم خلال اللقاء  الذي استغرق زهاء الساعة، مناقشة الاوضاع الراهنة في المحافظة، وخاصة التهديدات التي يتعرض لها اقليم كردستان،  وسبل التعاون المشترك من اجل حل الاشكالات الموجودة وخاصة فيما يخص التجاوزات على القرى والاراضي وبما يخدم المصلحة العامة لجميع ابناء الاقليم ويعزز التآخي التاريخي  المشترك لشعبينا.

هذا وضم وفد الحركة السادة داؤد ادم ود. وحيد ابلحد وادم كوركيس و اسحق عيسى اعضاء هيئة فرع .




http://www.zowaa.org/nws/ns7/n281107-1.htm

29
اكد السفير الايراني حسن كاظمي قمي ان 500 ألف زائر ايراني يزورون العتبات المقدسة في العراق سنويا، مقابل مليون عراقي يزورون العتبات المقدسة في ايران. وتوقع قمي، خلال لقائه وزير الدولة للسياحة والاثار العراقي محمد عباس العريبي امس، ان يصل عدد الزوار للعراق الى ثلاثة ملايين زائر ايراني سنوياً، مؤكدا سعي بلاده الى تطوير الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، التي كانت تقضي بدخول 1500 زائر ايراني يومياً الى العراق والسعي لزيادة هذا الرقم الى 2500 زائر يومياً.



http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=2550

30
ثلاثة ملفات أساسية وراء الخلاف بين الحكومة والأكراد: عقود النفط وقضية كركوك والموازنة السنوية
بغداد - جودت كاظم الحياة - 23/11/07//

حمل الاكراد الحكومة مسؤولية الخلاف في ثلاثة ملفات هي قضية كركوك والموازنة السنوية وعقود النفط، فيما اكدت الحكومة انها «جهة تنفيذية»، وان اللجان المشكلة للبحث في المسائل الخلافية لم ترفع توصياتها النهائية بعد.

وقال النائب الكردي محمود عثمان لـ «الحياة»: «يفترض ان تكون هناك حوارات مباشرة بين الأكراد والحكومة المركزية للبحث في ملفات عقود النفط وقضية كركوك والموازنة المركزية لعام 2008».

وأوضح ان «هذه الخلافات ذات طابع سياسي، ولا بد من حوار صريح بين الطرفين حولها»، مشيراً الى ان «الحكومة لا تبذل جهداً في ذلك كما انها لم تبد أي مرونة إزاء الاقتراحات التي قدمها الاكراد». وتابع أن «على الحكومة المركزية في بغداد ان تبدي حراكاً لتحقيق توافق سياسي بين كل الاطراف على خلفية تحسن الوضع الامني في البلاد».

وأضاف أن «قضية العقود النفطية مع الشركات الاجنبية من حق الأكراد التحكم بها وهو حق دستوري، ولكن لا مانع من عرض الأمر على المحكمة العليا للبت فيه اذا تمسكت الحكومة المركزية بمواقفها»، مؤكداً أن «كل مسائل الخلاف يمكن حلها بالتوافق».

الى ذلك اتهم ايدن أقصوا، عضو لجنة التطبيع في كركوك حكومة اقليم كردستان بخرقها بنود الدستور وتجاوزها البنود الأساسية لقانون الدولة، وقال لـ «الحياة» ان «انطلاق مرحلة التطبيع في كركوك خطأ كبير، فمن المفترض اجراء ترسيم حدودي لمحافظة كركوك قبل البدء بالتطبيع واذا لم ترسم الحدود يفترض بهيئة الرئاسة ان تختار محكماً لتحديد حدود المحافظة وفي حال عدم الوصول الى اختيار محكم حيادي تطلب هيئة الرئاسة من الامين العام للامم المتحدة اختيار محكم ومن ثم تبدأ عملية التطبيع». واضاف أن «هيئة الرئاسة في الاقليم هي المسؤول الأول عن هذه الخروقات».

الى ذلك، نفى ياسين مجيد، مستشار رئيس الوزراء «وجود خلافات كبيرة بين الحكومة المركزية والاكراد»، موضحاً أن «مسألة كركوك متوقفة على توصيات اللجنة المشرفة على تطبيع الاوضاع فيها». وزاد أن «قضية الموازنة المركزية ليست مشكلة حقيقية، ولكن ربما تكون هناك خلافات على بعض المسائل الجزئية». وشدد على ان «موقف الحكومة من مسألة العقود النفطية في اقليم كردستان هو ما طرحه وزير النفط حسين الشهرستاني».

يذكر ان حكومة اقليم كردستان أعربت عن «غضبها لأن الحكومة حددت حصة الاقليم في الموازنة من دون مشاركة ممثل كردي في المناقشات».

وكان رئيس ديوان رئيس إقليم كردستان قال في تصريحات صحافية: «لا نريد الرد على تصريحات وزير النفط حسين الشهرستاني الذي هدد شركات النفط المتعاقدة مع اقليم كردستان بمنعها من تصدير نفطها لأن هناك سياسة ثابتة ومعلنة»، وأضاف: «نحن ملتزمون بالدستور العراقي وبنوده وبقانون النفط في كردستان، لكن ليس هناك قانون نفط واحد في العراق». متسائلاً: «هل نتوقف لأنه ليس هناك قوانين، ام نستمر في العمل لمصلحة العراق أولاً وكردستان ثانياً».



http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=2556

31
أن تغزو مدينة او تدك حصنا او تفتح قلعة بأسم الله,فتلك جريمة لا يغفرها الله.وأن تغتصب ارضا وتضطهد شعبا بأسم الله والقومية,فتلك جريمة لا يغفرها الله ولا الشيطان
ايتها الرفيقات العزيزات,ايها الرفاق الاعزاء,ايها الحضور الكرام
.تحية عراقية صادقة
إن اجتماعنا اليوم للاحتفاء بمرور اربعين يوما على رحيل الدكتورة نزيهة الدليمي لا نعده نحن في الحركة الديمقراطية الاشورية مجرد حفظ لذكرى مواطنة عراقية نجتهد جميعا ان نسير على الدرب الذي خطته لنا بناضلها وتفانيها من اجل خدمة قضايا جماهير هذا الوطن المثخن اليوم بجراحات التشظي الديني والمذهبي والتشرذم القومي وحسب,انما نعده احتفاء بكل انسان عراقي ساهم في نصرة قضايا الطرف الاضعف في المعادلة البشرية في وطننا الذي ما عاد من السهل تحديد سمات السبيل الذي يسير بموجبه,فأطراف الصراع ومحاوره باتت اكثر من ان تعد وتحصى,ونعني بطرف المعادلة الاضعف,الملايين من امهاتنا واخواتنا وبناتنا اللائي كان للدكتورة الدليمي شرف المساهمة في صنع التشريعات التي عدت يومها مكاسب حقيقية وكبيرة للمرأة العراقية,وخطوة متقدمة في طريق نيل حقوقها الكاملة كعنصر فاعل في صنع ادواة الحياة في المجتمع العراقي في عهد الجمهورية الحديثة الولادة
لانظننا نبالغ اذا قلنا أن المراقب المحايد والمتابع للاحداث التي مرت على وطننا العراق او تلك التي مر بها إعتبارا من فجر يوم ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة وحتى هذه الساعة ,سوف يتسنى له ان يقلب في دفتر ملاحظاته دون ان يتوقف طويلا عند الصفحة التي تتحدث عن
الدكتورة نزيهة الدليمي التي وهبت حياتها لكي يتحرر الوطن ويسعد الشعب ليتأمل طويلا في المزايا والخصال التي امتازت بها هذه السيدة الكبيرة,تلك الخصال والمزايا التي جعلت رجال الثورة الفتية يجازفون ويقلدوها وزارة البلديات في مجتمع محكوم بناموس العشيرة ومسور بأرادة الرجل المستمدة من العرف الديني والاجتماعي
لقد قيل في رثاء الرفيقة نزيهة الدليمي الكثير وكتب عن سيرتها الكثير,سواء بأقلام رفاقها او بأقلام اولئك الذين يؤمنون بأن المعادلة البشرية في اي مجتمع لاتتحقق سوى بضمان تساوى حقوق الكل وواجباتهم,لذلك جعلوا التجربة النضالية للراحلة انموذجا ومثالا صالحا يمكن الاخذ به والحذو حذوه,لذا نعتقد ان اي كلام نضيفه سوف لن يغني ما قيل,انما ندعوا بألحاح شديد ان نجتهد جميعا وبأخلاص من اجل ان تظل رموزنا الوطنية مثالا شاخصا في ضمير الاجيال القادمة
تحية حب ووفاء الى المرأة التي لهج العراقيون من الشمال الى الجنوب الى الشرق الى الغرب بأسمها,تحية حب الى المرأة التي ناضلت بصمت وغادرتنا بصمت
تحية حب واكبار واجلال الى كل من لم يبخل بنفسه من اجل وحدة العراق الذي تشرفنا بألانتماء اليه حتى قبل ان تلدنا امهاتنا وقبل ان يخترعوا لنا جداول تبويب الولاءات بموجب المصالح الانانية الخاصة,على حساب مصلحة الوطن العليا,تلك المصالح التي ناضلنا ونناضل من اجل ان لا تتفشى في الوطن لتصير عرفا يؤخذ به ولنظل جميعا نتفيأ بظلال خيمة العراق التي تسعنا جميعا
ختاما لا يسعنا ونحن نتشرف بمشاركتكم الاحتفاء برحيل الدكتورة نزيهة الدليمي سوى ان نعزيكم ونعزي انفسنا
للفقيدة الراحة الابدية ولإهلها واصدقائها وكل الذين احبوها الصبر والسلوان.وشكرا
الحركة الديمقراطية الاشورية


http://www.zahrira.net/?p=3822

32
 للاطمئنان على صحته بعد اجرائه لعملية تكللت بالشفاء التام، استقبل  مار بولس فرج رحو مطران  الموصل للكلدان وفدا من فرع الموصل للحركة الديمقراطية الآشورية  وجرى خلال اللقاء التباحث حول راهن  الاوضاع التي يعيشها مسيحيو الموصل بشكل خاص والمسيحيون في العراق عموما كما   جرى التداول في  اوضاع المدينة وما يعتريها  من ظروف  الواقع العام   .. تألف وفد الفرع من السيد  شموئيل شليمون  مسؤول الفرع وكالة  والدكتور دريد حكمت  مسؤول العلاقات، والاستاذ نينوس كوركيس ..



http://www.zowaa.org/nws/ns7/n201107-1.htm

33
تسيير رحلات برية مجانية لنقل اللاجئين العراقيين من سورية إلى بلادهم
دمش ـ يو بي أي: قالت صحيفة سورية مستقلة عدد إن الملحقية التجارية العراقية في دمشق ستبدأ يوم الاثنين المقبل بتسيير رحلات أسبوعية مجانية برية من سورية إلى العراق لنقل الراغبين من اللاجئين العراقيين بالعودة إلى بلادهم.
ونقلت »الوطن«المستقلة عن المستشار التجاري العراقي في دمشق عدنان الشريفي قوله إن »الملحقية ستبدأ بتسيير رحلات أسبوعية من سورية إلى العراق لنقل العراقيين الراغبين بالعودة إلى بلادهم وذلك بناء على تعليمات من (رئيس الوزراء العراقي) نوري المالكي«.
وأكد الشريفي أن »السيارات التي ستنقل هؤلاء تتبع لوزارة النقل العراقية وهي تؤمن لهم العودة مجانا مع تأمين الحماية اللازمة لهم براً وجواً«.
وقال إن »عدد العائلات العراقية التي عادت إلى العراق من الدول المجاورة وصل إلى70 ألف عائلة«، مشددا على أن »بغداد شهدت تحسناً أمنيا بشكل كبير شجع العراقيين على العودة«.
وبحسب الشريف، فإن »سفارته دعت العراقيين الراغبين بالعودة إلى تسجيل أسمائهم في الملحقية التجارية«، متوقعا أن »تكون الأعداد المسجلة خلال الفترة المقبلة كبيرة«.
كانت سورية فرضت نظام التأشيرة إليها على أن يقوم العراقيون الراغبون بالبقاء فيها أو بالقدوم إليها للحصول على تأشيرة دخول كل ثلاثة أشهر من السفارة السورية في بغداد، باستثناء بعض الحالات التي تمنح فيها التأشيرة على الحدود.
وقدر ت مصادر حدودية عدد العراقيين القادمين إلى سورية بنحو 500 إلى 600 عراقي يومياً، بعدما كان الرقم يصل إلى نحو 20 ألف يومياً قبل اعتماد نظام التأشيرة.



http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=2229

34
أسامة مهدي من لندن: نفت السلطات الكردية بشدة اتهامات وجهتها لها جبهة التوافق السنية بقتل وتهميش شيوخ عشائر وشخصيات عربية في مناطق تسكنها غالبية عربية وقالت ان شوفينيين يقفون وراء هذه الاتهامات .. بينما اعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي عن بدئها جلسات مفتوحة حتى نهاية العام الحالي من اجل مناقشة والتصديق على 4 قوانين مهمة تضغط واشنطن للتصديق عليها تعزيزا لجهود المصالحة الوطنية .

واكد العميد سيف الدين مدير الآسايش (الامن) العام في اقليم كردستان اليوم ان قواته  لاتتدخل في اي من الشؤون الادارية للمناطق الكردستانية خارج حدود الاقليم من الناحية الامنية وهي المناطق التي يطالب الاكراد بارجاعها الى الاقليم بعد ان اقتطعها منها النظام السابق وضمها الى محافظات مجاورة مثل الموصل وديالى وصلاح الدين .   

واضاف العميد سيف الدين في تصريحات وزعها مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني تعقيباً على اتهامات جبهة التوافق السنية سليم عبد الله الجبوري لقوات آسايش الاقليم بانهم يرهبون الموظفين العرب ويقتلون رؤساء العشائر ان الاشخاص الذين ينشرون هذه الادعاءات ضدنا "هم مجموعة من العرب الشوفينيين يريدون تخريب العلاقات بيننا وبين الحكومة المركزية" على حد قوله .

وقال " ان الذين يعيشون في هذه المناطق يعرفون عدم مصداقية هذه الادعاءات وبدلا من نشر هذه الاكاذيب كان الاجدر بهم ان يكونوا ممتنين للاكراد لاننا حاربنا الإرهابيين وقلصنا العمليات الإرهابية في مناطقهم لكن يبدو انهم متأثرون بالقضاء على الإرهابيين في هذه المناطق، وقد تكون عمليات إعتقال الإرهابيين بناءَ على معلومات استخبارية منا لذا هم مستاؤون ويطلقون هذه الادعاءات". وأدان بشدة اتهامات جبهة التوافق وقال " نحن ندين ونرد بشدة على هذه الادعاءات غير الحقيقية".

وكان الناطق باسم جبهة التوافق الجبوري قد اتهم امس قوات الأسايش الامنية الكردية بقتل واغتيال وتهميش شيوخ عشائر وشخصيات عربية وتعمل على "اجتثاثهم" من مناطقهم في محافظة ديالى. وأضاف "إن هذه القوات قامت باختطاف الشيخ محمد صالح شيخ عشيرة اللهيب، ثم قامت بقتله وأجبرت باقي الرموز على التنحي عن مناصبهم في تلك المناطق، وإن تلك المناطق تمثل الأغلبية العربية، إذ إن عدد العرب في هذه المناطق يصل إلى ثلاثة أرباع السكان". وقال "إن ما تقوم به الأسايش ضد العرب في هذه المناطق هو عمل إرهابي لأنها تؤدي دور الميليشيات التي تعبث بأمن المواطن".

ومن جهتها اتهمت اليوم هيئة علماء المسلمين السنية الرافضة للعملية السياسية قوات من البيشمركة الكردية بلباسها الحكومي بدهم حي العربي الكائن في الساحل الأيسر من مدينة الموصل الشمالية واعتقال عشرين شخصا من سكان الحي بينهم ضابط في الجيش العراقي السابق وفتى صغير السن حيث تم اقتياد الجميع إلى مقر الحرس الحكومي في منشأة  الكندي كما قالت.
 
واشارت الهيئة في بيان اليوم الى انه بعد تنفيذ هذه العملية جاء على لسان محافظة المدينة عبر إعلان بثته فضائية محلية انه تم إلقاء القبض على ثلاثة عشر إرهابيا ينتسبون إلى تنظيم جديد يدعى جبهة الجهاد والتحرير . واكدت الهيئة أن المعتقلين تعرضوا للتــعذيب واجبروا عـلى الإدلاء  باعترافات لكنها لم توضح طبيعتها.  وقالت انها "تحمل الاحتلال والحكومة الحالية والأجهزة الأمنية التي مارست هــذا الإجراء بدوافع مكشوفة المسؤولية الكاملة عنها وتطالب بالإفراج عنهم فوراً".

النواب العراقي يبقي جلساته مفتوحة للانتهاء من قوانين ملحة

قرر مجلس النواب العراقي جعل جلساته مفتوحة من دون توقف ابتداء من الاحد المقبل لاستكمال المناقشة والتصويت على 4 قوانين مهمة هي : النفط والغاز والمساءلة والمصالحة بديلا لقانون اجتاث البعث وقانون المحافظات وموازنة عام 2008 واستدعاء وزير المالية باقر جبل لمناقشته حول بنودها .
 
وقد وافق المجلس في جلسة اليوم على انضمام العراق الى اتفاقية الامم المتحدة لتغيير المناخ وبروتوكول كيوتو الملحق بها . كما تمت القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة الفدرالية بعدها اقترح النائب حميد مجيد موسى  عن الحزب الشيوعي ان تتم استضافة وزير المالية وخبراء الوزارة لتقديم شرح تفصيلي عن الموازنة .. فيما اقترحت النائب الاء السعدون ان تقوم اللجان المختصة في المجلس بتزويد اللجنة المالية باقتراحاتها حول الموازنة ... وعندها اعلن رئيس الجلسة نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية ان مناقشات الميزانية ستبدأ الاحد المقبل.

وفي فقرة اخرى قدم النائب سليم عبد الله بيانا باسم جبهة التوافق العراقية حول تفسير النصوص الدستورية وقد اكد في بيانه عدم صلاحية المحكمة الاتحادية العليا الحالية تفسير النصوص القانونية مشيرا الى ان المحكمة الواجب تشكيلها وفق المادة 92 من الدستور لم تقر داخل مجلس النواب عليه طالب بتشريع قانون للمحكمة الاتحادية العليا والتوقف عن الاستفسار من المحكمة الحالية وتشكيل لجنة مختصة تؤلفها هيئة الرئاسة بذلك الصدد .

ثم تمت القراءة الثانية لمشروع قانون الخدمة الجامعية ومخصصات حملة الشهادات العليا  وبعد الانتهاء من القراءة الثانية اشترك عدد من اعضاء المجلس بابداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مشروع القانون تركزت اغلبها على ضرورة زيادة المخصصات الجامعية بنسبة 200% وتقليل المدد الزمنية للترقيات العلمية واقتصار القانون على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حصرا دون اشراك وزارات اخرى فيه .
 
كما قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل مناقشة قانون المسألة والعدالة لإعطاء الوقت لمزيد من المناقشات والإتفاقات بين الكتل حوله .
وقانون المساءلة والعدالة المثير للجدل، هو القانون البديل لقانون اجتثاث البعث الذي وضع في عهد الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر، الذي رأس السلطة المدنية لقوات التحالف بعد سقوط النظام السابق في نيسان ( أبريل) عام 2003 .   

والقانون هو أحد أربعة قوانين مهمة ينتظر أن تقوم الحكومة العراقية بالإنتهاء من صياغتها  وإرسالها إلى البرلمان لغرض مناقشتها والتصويت عليها ليكون بعدها نافذ المفعول. وتضغط الإدارة الأميركية على الحكومة العراقية من أجل الإسراع بتشريع هذه القوانين ومن بينها قانونا النفط والغاز وتأسيس الأقاليم  على اعتبار ان تشريعها سيساهم في تعزيز مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقته الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي عقب تشكيلها ربيع العام الماضي.




http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/11/281461.htm

35
بتاريخ 18/11/2007 التقى عدد من اعضاء محلية ولينكتون مع عدد من أعضاء الجمعية الخيرية الآشورية بقداسة البطريرك مار أدي الثاني البطريرك على الكنيسة الشرقية القديمة في العالم قادماً من ارض الإباء بين النهرين في زيارة رعوية. وحضر الاجتماع الأب إبرام أوراها راعي خورنة مار كوركيس الشهيد. في بداية إلقاء رحب كلا الطرفين بقداسة البطريرك متمنين له إقامة طيبة بين رعيته. وتم مناقشة بعض الأمور التي تتعلق بالوضع الحالي الذي يمر به العراق وعن أوضاع أبناء شعبنا الكلدواشوري السرياني.
وفي ختام إلقاء شكر قداسة البطريرك أعضاء الجمعية الخيرية الآشورية وأعضاء محلية زوعا على كل الجهود المبذولة التي تخدم أبناء أمتنا في ارض الوطن وخارجه وتمنا لهم التوفيق في جميع إعمالهم.
مارتن هرمز: مسؤول محلية ولينكتون للحركة الديمقراطية الآشورية
زيا خننيا: مسؤول الجمعية الخيرية الاشورية
عمانوئيل شاهين:
منير توما :
أنور داود شمعون:
شبكة الشعاع الاشوري


http://www.zahrira.net/?p=3815

36
 أن تغزو مدينة او تدك حصنا او تفتح قلعة بأسم الله,فتلك جريمة لا يغفرها الله.وأن تغتصب ارضا وتضطهد شعبا بأسم الله والقومية,فتلك جريمة لا يغفرها الله ولا الشيطان

ايتها الرفيقات العزيزات,ايها الرفاق الاعزاء,ايها الحضور الكرام

.تحية عراقية صادقة

إن اجتماعنا اليوم للاحتفاء بمرور اربعين يوما على رحيل الدكتورة نزيهة الدليمي لا نعده نحن في الحركة الديمقراطية الاشورية مجرد حفظ لذكرى مواطنة عراقية نجتهد جميعا ان نسير على الدرب الذي خطته لنا بناضلها وتفانيها من اجل خدمة قضايا جماهير هذا الوطن المثخن اليوم بجراحات التشظي الديني والمذهبي والتشرذم القومي وحسب,انما نعده احتفاء بكل انسان عراقي ساهم في نصرة قضايا الطرف الاضعف في المعادلة البشرية في وطننا الذي ما عاد من السهل تحديد سمات السبيل الذي يسير بموجبه,فأطراف الصراع ومحاوره باتت اكثر من ان تعد وتحصى,ونعني بطرف المعادلة الاضعف,الملايين من امهاتنا واخواتنا وبناتنا اللائي كان للدكتورة الدليمي شرف المساهمة في صنع التشريعات التي عدت يومها مكاسب حقيقية وكبيرة للمرأة العراقية,وخطوة متقدمة في طريق نيل حقوقها الكاملة كعنصر فاعل في صنع ادواة الحياة في المجتمع العراقي في عهد الجمهورية الحديثة الولادة

لانظننا نبالغ اذا قلنا أن المراقب المحايد والمتابع للاحداث التي مرت على وطننا العراق او تلك التي مر بها إعتبارا من فجر يوم ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة وحتى هذه الساعة ,سوف يتسنى له ان يقلب في دفتر ملاحظاته دون ان يتوقف طويلا عند الصفحة التي تتحدث عن

الدكتورة نزيهة الدليمي التي وهبت حياتها لكي يتحرر الوطن ويسعد الشعب ليتأمل طويلا في المزايا والخصال التي امتازت بها هذه السيدة الكبيرة,تلك الخصال والمزايا التي جعلت رجال الثورة الفتية يجازفون ويقلدوها وزارة البلديات في مجتمع محكوم بناموس العشيرة ومسور بأرادة الرجل المستمدة من العرف الديني والاجتماعي

لقد قيل في رثاء الرفيقة نزيهة الدليمي الكثير وكتب عن سيرتها الكثير,سواء بأقلام رفاقها او بأقلام اولئك الذين يؤمنون بأن المعادلة البشرية في اي مجتمع لاتتحقق سوى بضمان تساوى حقوق الكل وواجباتهم,لذلك جعلوا التجربة النضالية للراحلة انموذجا ومثالا صالحا يمكن الاخذ به والحذو حذوه,لذا نعتقد ان اي كلام نضيفه سوف لن يغني ما قيل,انما ندعوا بألحاح شديد ان نجتهد جميعا وبأخلاص من اجل ان تظل رموزنا الوطنية مثالا شاخصا في ضمير الاجيال القادمة

تحية حب ووفاء الى المرأة التي لهج العراقيون من الشمال الى الجنوب الى الشرق الى الغرب بأسمها,تحية حب الى المرأة التي ناضلت بصمت وغادرتنا بصمت

تحية حب واكبار واجلال الى كل من لم يبخل بنفسه من اجل وحدة العراق الذي تشرفنا بألانتماء اليه حتى قبل ان تلدنا امهاتنا وقبل ان يخترعوا لنا جداول تبويب الولاءات بموجب المصالح الانانية الخاصة,على حساب مصلحة الوطن العليا,تلك المصالح التي ناضلنا ونناضل من اجل ان لا تتفشى في الوطن لتصير عرفا يؤخذ به ولنظل جميعا نتفيأ بظلال خيمة العراق التي تسعنا جميعا

ختاما لا يسعنا ونحن نتشرف بمشاركتكم الاحتفاء برحيل الدكتورة نزيهة الدليمي سوى ان نعزيكم ونعزي انفسنا

للفقيدة الراحة الابدية ولإهلها واصدقائها وكل الذين احبوها الصبر والسلوان.وشكرا

 

                                                                                                                                      الحركة الديمقراطية الاشورية




http://www.zowaa.org/nws/ns7/n191107-3.htm

37
رئيس كتلة التحالف الكردستاني الدكتور فؤاد معصوم :
وافقنا على حل مسألة كركوك وفقا للدستور ومن يفضل الفكر الصدامي فليهنأ بما اختاره
نص كلمته امام مجلس النواب ردا على بيان اسامة النجيفي
الانصات المركزي 17/11/2007 :
احتدم الجدل يوم السبت بين النواب في البرلمان العراقي بخصوص تطبيق المادة 140 من الدستور حول تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الغنية بالنفط بعد مطالبة نائب سني بتأجيل تطبيقها.
وقال النائب السني اسامة النجيفي عن القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي في كلمة القاها امام مجلس النواب ان "المادة 140 من الدستور مادة خلافية وقد عبر كثير من المواطنين في كركوك وديالى والموصل وصلاح الدين (شمال بغداد) عن عدم موافقتهم عليها".
واضاف النائب النجيفي ان "هذه المادة ستحقق في حال تطبيقها استفتاء لن يؤدي الى استقرار البلاد وسيخلق ضررا بالغا للعراق ولعموم الشعب العراقي بكل طوائفه".
وتابع "تم طرد عشرات الآلاف من سكان كركوك والمحافظات الاخرى بالترهيب والتهديد واطلاق التهم بحجة تطبيق مادة دستورية".
وطالب النجيفي بـ"تأجيل تنفيذ المادة 140 كونها غير متوازنة مع احكام الدستور وخطيرة لحين ازالة كافة المخالفات القانونية والدستورية" متهما الاكراد باسكان آلاف الاكراد من خارج كركوك في المدينة.
وقد اثارت مطالبة النجيفي غضب النواب الاكراد. وقال رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان فؤاد معصوم ان "التطبيع والاحصاء من مهام وواجبات السلطة التنفيذية" داعيا السلطات الى تنفيذ الاستفتاء.
واضاف "ان الاحزاب السياسية مطلعة على كل ما يجري في كركوك والمحافظات فكيف تمكنت الاحزاب الكردية من اسكان مئات الالاف من الكرد من غير كركوك في كركوك ؟".
وتابع النائب معصوم "الدستور هو الوثيقة والعقد الاجتماعي الذي يربط جميع العراقيين بما اتفق عليه" معتبرا ان "من يخالف الدستور لا ينبغي ان يعيش في هذا العراق وعليه ان ينسحب من هذا المجلس".
واكد ان "لدينا قائمة من الاف العوائل شردت من كركوك" مضيفا "عندما تتصرف جهات مسؤولة بشكل غير مسؤول سيكون للاحزاب الكردية اسلوب آخر" من دون ان يقول المزيد.
وتابع النائب الكردي "بالنسبة للحقوق التاريخية للاكراد والتركمان فقد تنازلنا عن كل شيء وارتأينا ان يكون الدستور هو الحكم".
بدوره اقترح النائب عباس البياتي (تركماني شيعي) عن الائتلاف العراقي الموحد (الشيعي) ان "تحل قضية كركوك باعلانها اقليما قائما بذاته يشترك الجميع في ادارته".
وتابع ان "مشكلة كركوك معقدة وحساسة لجميع الاطراف كردا وعربا وتركمانا ومسيحيين وغيرهم وينبغي ان تشترك كل هذه الاطياف في البحث عن حل مناسب لها".
واضاف ان "الاحتكام للتاريخ سيؤدي الى خلافات كثيرة ..ونحن ابناء اليوم في مشكلة وطنية".
وحذر البياتي من "نشوب حرب اهلية وتداعيات خطيرة في حال عدم وضع حل نهائي لها".
هذا وقرر المجلس إستضافة أعضاء اللجنة الخاصة بمتابعة تنفيذ المادة 140 من الدستور الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك.
وبحسب المادة 140 من الدستور العراقي فإن مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها، تعالج على ثلاث مراحل، وهي التطبيع بعودة المرحلين الى المدينة مقابل عودة الوافدين العرب الى مدنهم السابقة، ثم إجراء إحصاء سكاني يعقبه استفتاء على مصير كركوك بأن تبقى محافظة مستقلة او تنضم الى إقليم كردستان، وتنجز هذه المراحل خلال مدة أقصاها 31 كانون الأول/ ديسمبر من العام الحالي. غير ان خلافات عديدة محلية وإقليمية لا تزال تثار حول الطريقة التي تعالج بها مشكلة ما يسمى بسياسات "التغيير الديموغرافي" في عدد من المناطق الكردية.

نص كلمة الدكتور فؤاد معصوم
هيئة الرئاسة المحترمة...
حقيقة بالنسبة للسيد النائب اسامة النجيفي، له الحق في ان يبدي رأيه كما يشار ولكن على ان لا يغير الحقائق، التطبيع والاحصاء من مهام وواجبات السلطة التنفيذية، فالحكومة عليها تشكيل اللجنة وعليها تنظيم كل ما يتعلق بمهام هذه اللجنة وهذا نص دستوري في المادة (140) وكيف تمكن بكلام من مخالفة هذه المادة.
ثانيا: هناك لجان، الحكومة موجودة وكذلك كل الاحزاب السياسية مطلعة على كل ما يجري ليس في محافظة كركوك وانما في كل هذه المحافظات فكيف تمكن الحزبان او الاحزاب الكردية من اسكان مئات الآلاف من الكرد من غير كركوك الى كركوك، بل هناك الكثير من سكان كركوك لا يريدون العودة الى كركوك لان مصالحهم تحققت في مناطق اخرى واولادهم دخلوا المدارس.
ثالثا: الدستور هو العقد الاجتماعي الذي يربط جميع العراقيين بما تم الاتفاق والاستفتاء عليه، اذا من يخالف الدستور لا يريد ان يعيش في هذا العراق، نعم، له ملاحظات على الدستور وفي موعده المحدد عندما تكون هناك تعديلات وتغييرات ان يبدي رأيه والا يصوت ولكن يقر بانه لا يلتزم بهذا الدستور، معنى ذلك لا يلتزم بكل قوانين هذه الدولة، كما انه يخالف ما ادى اليمين عليه هنا.
ان من يعترض على الدستور ويعلن انه لا يلتزم به عليه ان ينسحب من هذا المجلس، لان الحضور في هذا المجلس يعني الالتزام الكامل بكل مواد الدستور رغما انه في قرارة نفسه غير موافق على هذه المادة او تلك.
وعندما يتحدث عن التهجير بالقوة من كركوك الى غير كركوك فأعتقد ان الدولة موجودة ولها اجهزتها الخاصة ويمكن الاطلاع وليس مجرد ادعاء، ولكن نحن لدينا قائمة انه الآلاف من العوائل شردوا من مدينة الموصل التي منها السيد اسامة النجيفي، وكذلك هنالك اكثر من (2000) قتلوا من الكرد فقط في الموصل والاستاذ النجيفي من الموصل ويعتبر نفسه المدافع عن الموصل.
كنت اود ان يتحدث السيد النجيفي عندما يتكلم عن كركوك ايضا يتكلم عن الموصل وما يجري على الكرد ويجري حتى الآن والاحزاب الكردية هي قادرة على ان تقوم بضد هؤلاء الذين يرتكبون هذه الجرائم ولكن هذه الاحزاب الكردية تريد استقرار العراق وليس تأزيم الوضع، ولكن بالتأكيد الجهات غير المسؤولة عندما تتصرف في غير هذه المناطق آنذاك ايضا سيكون اسلوب آخر.
وبالنسبة لكركوك، نحن رغم كل الحقوق التاريخية والجغرافية والواقعية التي هي للكرد في كركوك وللتركمان مع ذلك تنازلنا عن كل شيء وارتأينا ان يكون الدستور هو الحكم، ولكن ان من يفضل فكر صدام حسين واجراءاته التعسفية الدموية على التوافق السياسي وعلى الحقائق التاريخية فليهنأ بما اختاره.



http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=2052

38
صوت العراق) - 18-11-2007
عاجل ..عاجل مجموعة من الفريق العراقي يطلبون اللجوء في استراليا
صوت العراق ـ سدني ..اكد مصدر موثوق الى صحيفة صوت العراق الالكترونيه صباح اليوم الاحد المصادف 18ـ 11 ـ 2007 عن امتناع مساعد المدرب الاولمبي العراقي سعدي توما ومجموعة من اللاعبين العراقيون لا نذكر اسمائهم لقضايا امنيه امتنعوا السفر مع الوفد العراقي المغادر الى دبي صباح اليوم مما اقلق الوفد العراقي ورغم الاتصالات المكثفه مع اللاعبين للتراجع عن قرارهم كلها فشلت وغادر الوفد بدون اللاعبين. علما ان المنتخب الاولمبي العراقي سوف يلاقي منتخب لبنان يوم الاربعاء القادم وسوف نوافيكم لاحقا بـ الاخبار .


http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=2065

39
أربيل: الموضوع حرج للغاية
لندن: معد فياض
فيما قالت شركة دي.ان.أو النرويجية للنفط، امس، ان من المستحيل تحديد الموعد الذي يمكنها فيه استخدام خط أنابيب عراقي لتصدير النفط الى تركيا وبيع انتاجها من النفط من كردستان العراق في السوق العالمية بدلا من السوق المحلية، أقر مسؤولان عراقيان بأن هذا الموضوع شائك.
وقال هليج ايدي، الرئيس التنفيذي لشركة دي.ان.أو لوكالة رويترز عندما سئل عن هذا الامر: «تحديد موعد لذلك مستحيل. يجب ان يتم الاتفاق بين السلطات المحلية والمركزية». وأضاف أنه مع تزايد الشركات التي توقع اتفاقات لانتاج النفط في اقليم كردستان بشمال العراق سوف «تزيد الضغوط لتسوية هذه المسألة». وكرر أن متوسط الانتاج المستهدف للشركة هذا العام يتراوح بين 15 ألفا و17 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي.

وفي بغداد علق مسؤول في الحكومة العراقية، قائلا ان «مشكلة تصدير النفط المستخرج من اقليم كردستان العراق ما تزال بلا حل». واضاف المسؤول الحكومي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، قائلا لـ«الشرق الاوسط» عبر الهاتف من مكتبه في بغداد أمس، ان«قانون النفط العراقي يسمح لحكومة اقليم كردستان العراق بتصدير النفط من اراضيها واستخدام انابيب النفط العراقية، باعتبار ان السياسة النفطية هي سياسة وطنية وان اقليم كردستان ضمن العراق، وعلى الحكومة الاتحادية السماح لهم باستخدام انابيب النفط العراقية، تنفيذا للسياسة النفطية وان حكومة الاقليم تستخدم هذه الانابيب وفق خطة وطنية».

من جهته قال فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان ان «المشكلة ستبقى قائمة اذا لم يتم تفعيل قانون النفط واقرار حق تقاسم الواردات بين الاقليم والحكومة الاتحادية، ويجب ان نحرز تقدما في هذا المجال».

واضاف مصطفى قائلا لـ«الشرق الاوسط» عبر الهاتف من مكتبه في اربيل، عاصمة اقليم كردستان العراق، ان «الموضوع حرج للغاية فعندما نتحدث عن هذا الموضوع هناك من يتهمنا بأننا نريد الانفصال عن العراق ونهيئ له، بينما الحقيقة هي اننا نريد خير العراق كله ونعمل من اجله وان موضوع استثمار النفط في اراضي الاقليم يعود بالخير لعموم الشعب العراقي والعراق، حيث سنضيف موارد اضافية لخزينة البلد الذي هو بحاجة لاعادة اعماره وتقوية اقتصاده».

وشدد رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان على ان «العراق بحاجة الى قانون يحفظ حقوق الجميع وان يكون قانون النفط واضحا في مسألة تقسيم الواردات بين الاقليم والمركز». وقال مصطفى ان «للاقليم قانون نفط فعندما تشعبت مسألة قانون النفط وبعد انتظار طويل اصدرنا قانونا للنفط خاصا بالاقليم، وهو لا يختلف في مبادئه عن قانون النفط الخاص بالاقليم ووفق مبادئ الفيدرالية ومفهوم المشاركة الوطنية والحفاظ على وحدة العراق».

 
 

http://www.shaqlawa.com/smf/index.php?action=post;board=15.0

40
قال مسؤول غربي سابق عمل في العراق، على هامش قمة «أوبك» الثالثة ان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني «لم يحقق الكثير» وان وزارته «تشهد نزيف الخبراء». وقال ان الشركات الراغبة في الاستثمار في الشمال تواجه مشكلتين: صعوبة نقل النفط وعدم اعتراف الحكومة بالعقود التي تبرمها مع السلطات الكردية.

وأخذ المسؤول على الشهرستاني «إدخال بعض الاتفاقات من نوع عقود الخدمات لزيادة الانتاج نصف مليون برميل يومياً للسنوات الثلاث المقبلة، لذلك تتحفظ الشركات عن الاستثمار وتنتظر المصادقة على قانون النفط الجديد».

وقال: «إذا نظرنا الى مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الشركات العالمية والعراق، يتضح ان هناك اهتماماً كبيراً لدى الشركتين الاميركية «شفرون» و «توتال» الفرنسية، لتطوير حقل مجنون الضخم الذي كانت الشركة الفرنسية السابقة «إلف أكيتان» أخذت وعداً من الرئيس السابق صدام حسين بالحصول على عقد لتطويره».

وعلمت «الحياة» من مصدر فرنسي مطلع ان «الرئيس العراقي جلال طالباني وعد رئيس الشركة الفرنسية «توتال» كريستوف دو مارجوري، خلال زيارته لباريس، بإعطاء فرنسا عقوداً لتطوير حقول نفطية».

وأكد مصدر في الشركة الفرنسية ان «شفرون» و «توتال» اتفقتا على العمل معاً في حقل مجنون الضخم الذي تقدر طاقته بأكثر من نصف مليون برميل يومياً، إلا ان العقود تنتظر قانون النفط.

وقال المصدر الــغربي ان العــراق ينتج الآن 2.3 مليون برميل في اليوم، ويمثل ذلك تحسناً بالنسبة الى الأشهر السابقة. فإنتاج كركوك ارتفع بسبب تحسن الأوضاع الأمنية. لكنه أضاف ان «كل ذلك لا يكفي لأن نضوب الحقول العراقية وعدم صيانتها مشكلة قديمة لم تعالجها الحكومة الحالية».

وعن اهتمام الشركات النفطية بحقول نفط في المناطق الكردية قال إن «أمام هذه الشركات مشكلتين: الأولى تتمثل في تسويق النفط المستخرج، إذ لا توجد أنابيب لنقله من هذه المنطقة ومن الصعب ان توافق دول مثل ايران او سورية أو تركيا على استغلال كردستان لنفطها. والثانية، تتمثل في قرار الشهرستاني الذي حذر الشركات من الاستثمار في كردستان، واعتبر العقود التي تبرمها باطلة».



http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/11-2007/Item-20071116-49d4bf67-c0a8-10ed-00a4-2c3102645d6d/story.html

41
قضت محكمة فرنسية بتغريم احدى هواة الرسم لتقبيلها لوحة زيتية تبلغ قيمتها مليونا دولار وتلطيخها بأحمر الشفاه وفرضت عليها 100 ساعة في خدمة المجتمع. وقالت الفرنسية سام ريندي، الكمبودية المولد، لهيئة محكمة مدينة افينيون بجنوب فرنسا ان "مشاعرها تغلبت عليها" عندما رأت اللوحة الزيتية المرسومة على القماش للرسام الاميركي ساي تومبلي معلقة بإحدى قاعات العرض وانها قبلتها بشكل عفوي.
 
وطالب صاحب اللوحة يفون لامبرت بتعويض قدره مليونا دولار وكذلك مبلغ 33400 يورو (48860 دولارا) لترميم اللوحة. وأمرت المحكمة ريندي سام، حسب تقرير لـ"رويترز" أمس، بدفع تعويض قيمته ألف يورو لصاحب اللوحة و500 يورو لصاحب قاعة العرض وتعويض رمزي قدره يورو واحد للرسام. وكانت سام ريندي، وهي رسامة كمبودية في الثلاثين من العمر تقيم في مرسيليا، قد زارت المعرض في 19 تموز الماضي وتركت بصمة شفتيها المصبوغتين بالأحمر على لوحة تومبلي الذي تباع أعماله بملايين الدولارات، بدافع الاعجاب والتأثر.

ووقفت ريندي أمام القاضي وقالت ببراءة الأطفال: "لم أفعل سوى تقبيل اللوحة". لكن لائحة الادعاء ارتأت أن القبلة التي ذاعت أخبارها في العالم كانت مقصودة ولهدف مادي. وكانت خبيرة في مهنة ترميم اللوحات الفنية قد قدرت تكاليف اصلاح اللوحة بحوالي 33 ألف يورو. ولاحظت الخبيرة، أيضاً، وجود شرخ أسود خفيف بطول 30 سنتمتراً على اللوحة. ورجحت أنه نتج عن احتكاك حلية كانت ريندي ترتديها عندما اقتربت من العمل الفني لتقبيله.



http://www.farfesh.com/display.x?cid=21&sid=36&id=18090
 

42
    للفترة من 6-10 تشرين الثاني الجاري، اقام معهد المرأة القيادية WLI دورة تدريبية في اربيل، تضمنت الدورة برنامجاً مكثفاً عن التدريب الاعلامي وورش عمل ومحاضرات نظرية القاها مجموعة من المحاضرين والمحاضرات الذين توسموا بالخبرة والكفاءة، وشاركت قي الدورة اكثر من عشرين امرأة من عدد من الاحزاب العراقية والكردستانية ومن عدة محافظات، ومن المشاركات السيدة جاندارك هوزايا عضو في الحركة الديمقراطية الآشورية

    كما قام وفد من اتحاد النساء الاشوري ضم السيدة كاليتا شابا سكرتيرة الاتحاد وليديا بابا وجاندارك هوزايا عضوات الهيئة الادارية ورومي يوسف مديرة حضانة دمئيل، في 13-11-2007 بزيارة الى محافظة اربيل وكان في استقبالهم السيد نوزاد هادي محافظ اربيل في مكتبه الخاص وتم خلال اللقاء التعريف بالاتحاد وتسليط الضوء على اهم نشاطاته وخاصة نشاط حضانة دمئيل التي يديرها الاتحاد، ومن جانبه اكد سيادته على اهمية دور المنظمات النسوية في تفعيل دور المرأة في المجتمع. مع الخبر صورة واحدة

 من جهة اخرى زارت الاعلامية المعروفة السيدة سعاد الجزائري مبنى الاتحاد في اربيل في يوم الثلاثاء 13-11-2007، واستقبلت من قبل سكرتيرة الاتحاد وعضوات من الهيئة الادارية وفرع اربيل للاتحاد، وبعد ان اعطت السيدة سعاد نبذة عن مسيرتها في حقل الاعلام ابدت استعدادها للتعاون مع الاتحاد بما يخدم ويفعل دور المرأة في المجتمع، ومن جانبها اكدت السيدة كاليتا شابا جاهزية الاتحاد واستمراره للعمل مع المنظمات النسوية ومنظمات المجتمع المدني خدمة للصالح العام.



http://www.zowaa.org/nws/ns7/n171107.htm

43
سائقو سيارات الإسعاف في بغداد.. فرصة لالتقاط الأنفاس بعد تراجع العنف

استهدفتهم نيران القناصة والانفجارات..واضطروا لأداء مهامهم بحماية الشرطة


بغداد ـ رويترز: بات بامكان سائقي عربات الإسعاف الآن في بغداد التوقف لبرهة من الزمن والتقاط الانفس واحتساء اكواب الشاي وتبادل الحديث في مشهد كان يبدو مستحيلا قبل سنتين، وهو ما يشير الى تراجع مستوى العنف في العاصمة العراقية بشكل ملحوظ.
وعكس تجمع ما يزيد على عشر عربات اسعاف مع سائقيها وطواقمها الطبية امام مركز الاسعاف الفوري لقاطع الكرخ الجنوبي في منطقة المنصور في غرب بغداد وهم يتبادلون حديث الذكريات الحافل بصور القتل والجثث والدماء، تراجع العنف الذي طغى على المدينة لفترة تجاوزت السنتين.

وقال قيس محمد مدير مركز الاسعاف الفوري لقاطع الكرخ الجنوبي لرويترز «الى فترة قريبة كان زخم العمل لا يتوقف لدينا، وكانت السيارات بسائقيها وبطواقمها الطبية من المسعفين لا يتوقفون عن العمل من اول ساعات النهار حتى نهايته».

وأضاف محمد «كان السائق يؤدي أحيانا خمس مهمات في يوم واحد، أي يغطي خمسة انفجارات في المنطقة المسؤول عنها فقط... وهذا معناه لا توقف في الحركة ابدا»، وتابع «اما الآن فان الحال اختلف كثيرا والوضع تحسن...عندنا سيارات اسعاف احيانا لا تخرج حتى ليومين...والسائقون اصبحوا يتحركون بحرية وأمان بعد ان كانوا يعانون من صعوبة وخوف في الحركة».

ويغطي قاطع الكرخ الجنوبي مناطق جنوب بغداد بأكملها مع عدد من مناطق غرب بغداد، وهي مناطق كانت تعتبر الى وقت قريب من اكثر المناطق في العاصمة التهابا وسخونة ومازال بعضها حتى الآن يشهد عمليات مسلحة بين الحين والأخر.

ويضم القاطع العديد من المراكز الفرعية قال محمد ان مكانها كان من المفترض ان يكون في المناطق التي تغطيها، لكن تدهور الوضع الامني في الفترة الماضية وصعوبة تأمين الحماية لها، أدى الى استحالة فتح هذه المراكز في تلك المناطق، وهو ما دعا الى جمعها في هذا المكان.

ويتكون كل مركز من ثلاث سيارات اسعاف ولكل سيارة ثلاثة سائقين وثلاثة مسعفين يتناوبون العمل عليها على مدار الاسبوع.

وبألم واضح تحدث محمد عن «الشهداء» من سائقي سيارات الاسعاف الذين قتلوا خلال فترة العنف التي مرت بها بغداد والتي قال انها «الفترة التي تلت حادثة تفجير قبة الاماميين العسكريين في سامراء في فبراير(شباط) من العام الماضي وحتى قبل شهرين». وقال «استشهد منا العديد...في الفترة الماضية وأصيب عدد آخر.. استشهد أكرم ومظفر وباسم وكاوه وكان آخرهم مظفر». قالها وهو يشير الى صورته الملونة التي كان يضعها على مقربة من مكتبه.

وتوقفت في الباحة الامامية للقاطع عدد من السيارات التي كانت ضحية للعنف خلال الفترة الماضية وعكست صورتها الظروف الصعبة التي كان يعيشها سائقو عربات الاسعاف أثناء تأدية عملهم. كان بها آثار العديد من الطلقات النارية وكان ببعضها ثقوب كبيرة وعديدة نتيجة استهدافها بالعبوات الناسفة.

وظهر على الزجاج الامامي لإحدى العربات آثار رصاصة باتجاه مكان جلوس السائق. وقال خالد كمال الدين، وهو سائق اسعاف، إنها أطلقت من سلاح قناص في منطقة حي العامل استهدفت زميلا لهم اسمه ابراهيم «اصابته بجبهته الامامية لكن الحمد لله لم يقتل.. ومازالت آثار الرصاصة على جبهته حتى الآن».

واضاف كمال الدين وهو يقف امام احدى العربات وقد غطتها ثقوب انفجار عبوة ناسفة «كنا لا نجرؤ على الخروج ليلا لأي سبب كان، وإذا خرجنا كان لزاما ان تكون معنا سيارة شرطة حماية...وهناك مناطق لم نكن نذهب اليها ابدا...اما الآن فنحن نخرج بطمأنينة وتقريبا لكل الاماكن والمناطق وفي اي وقت وبدون اي حماية».

ويتذكر السائق عباس فاضل انه «في احد الايام قبل ما يقارب ثلاثة اشهر وقعت اربعة انفجارات في القاطع الذي اعمل فيه اضطررت للخروج في ذلك اليوم اربع مرات.. وأتذكر اني حملت دفعة واحدة في واحدة من هذه الانفجارات 12 قتيلا وجريحا في السيارة، وهي لا تتحمل إلا شخصين او ثلاثة».

وقال علاء ناصر، وهو مسعف «في الحالات الطبيعية سيارة الإسعاف لا تقوم بنقل الجثث، لأن هناك سيارات خاصة أخرى تقل الجثث، لكن في الظروف غير الطبيعية التي كنا نعيشها كنا نقوم بنقل الجثث والمصابين معا في سيارات الإسعاف». وأضاف «أتذكر في حادثة انفجار محطة وقود المنصور قبل عدة أشهر نقلت دفعة واحدة 17 جثة في سيارة الاسعاف... ومازلت اتذكر أن إحدى الجثث كانت تحترق وانها التصقت بفرش السيارة». وتابع وهو يشير الى آثار مكان الحرق داخل السيارة «عندما سحبناها بقوة لإخراجها من السيارة فان فرش السيارة انخلع من مكانه». وقال ناصر «نحمد الله أن الوضع تحسن ولم نعد مستهدفين مثل قبل». وأضاف «لكني حتى الآن لم أجد جوابا على سؤال طالما سألته لنفسي وهو لماذا كان الجميع يستهدفوننا نحن سائقي الإسعاف والمسعفين».




http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=1918

44
تعديل الدستور ومصالحة وطنية ومشاركة حقيقية في الحكم والحكومة
 كتب وليد النصف:
توقع الرئيس العراقي جلال الطالباني ان يشهد العراق في عام 2008 المقبل نهاية لعمليات العنف فيه 'اذا ما تطورت العملية السياسية واستمرت الامور على النحو الذي هي عليه الآن'.
لكن الرئيس الطالباني، الذي كان يتحدث خلال لقاء مع مجموعة من الاعلاميين والمثقفين الكويتيين شاركت فيه 'القبس'، ان تتوج الخطوات التي تنفذ حاليا ووصفها بأنها 'جيدة جدا' ب عملية 'مصالحة حقيقية' بين مختلف مكونات الشعب العراقي.
واكد ان هذه العملية تتطلب تعديلا للدستور العراقي المعتمد حاليا، وصياغة اسس جدية لوحدة وطنية ومشاركة حقيقية في الحكم والحكومة وليس في توزيع المناصب فقط.
وبلور الرئيس العراقي آلية مميزة لوضع هذه الصيغة موضع التنفيذ ابرز ملامحها تشكيل ما يمكن ان يطلق عليه 'مجلس رئاسة' الذي يضم، اضافة الى رئيس الجمهورية، ونوابه الاثنين، رئيس الوزراء ايضا. ويجتمعون حاليا بصفتهم الهيئة التي تشرف على ادارة البلاد، وتشكل مركز القرار. وتضم اضافة اليه نائبيه عادل عبدالمهدي وطارق الهاشمي، كذلك رئيس الوزراء المالكي. وهم من اطلق عليهم طالباني مازحا تسمية 'عصابة الاربعة' التي تتولى حكم العراق.
الأمن والاستقرار
ورصد الطالباني جملة مؤشرات على سير الاوضاع في العراق باتجاه المصالحة الوطنية المأمولة. ابرزها ان الامن والاستقرار بدآ يسودان في عدد من المناطق العراقية، خصوصا تلك التي كانت مسرحا للعنف الطائفي، حيث ان منطقة الانبار على سبيل المثال البالغة ثلث العراق، قد تم تنظيفها من الارهابيين.
كما ان العرب السنة ينخرطون اكثر فاكثر في مكافحة الارهاب والتصدي للارهابيين، وهم شكلوا عدة لجان في المدن تتولى هذه المهمة، اضافة الى هيئة صحوة العشائر التي تلعب دورا فعالا وايجابيا على هذا الصعيد.
تعاون المعتدلين
ولاحظ الرئيس العراقي ظاهرة اخرى جديدة تتمثل في ان رجال الدين المعتدلين من العرب السنة، يشكلون هيئات مشتركة مع المعتدلين الشيعة، اضافة الى تعاون ينمو باستمرار بين مؤسسات المجتمع المدني بغض النظر عن اي صبغة طائفية، مشيرا الى ان المصالحات الشعبية التي تم العديد منها، تخفف الاحتقان الطائفي كثيرا، على اعتبار ان العشائر العراقية ليست من لون طائفي واحد، فنصفها سني والنصف الآخر شيعي، مما يخلق مناخا ايجابيا للعمل الوطني المشترك بعيدا عن الصبغة الطائفية.
قوى دفاع ذاتي
واشار الرئيس العراقي الى ان من المؤشرات الايجابية الكبيرة الاهمية حقيقة ان الاهالي في كثير من المناطق العراقية صاروا يتصدون لحماية مناطقهم بانفسهم كما كنا نطالب، وهو ما كان يرفضه الاميركان في السابق لانهم كانوا يعتبرون ان اي عمل من هذا النحو يؤدي الى نشوء الميليشيات وانتشارها، حتى استطعنا اقناعهم بان العمل المقصود هو نوع من تشكيل قوى الدفاع الذاتي وليس الميليشيات.
..وسلبيات
وامام هذه الايجابيات، تحدث الرئيس الطالباني بصراحة متناهية عن السلبيات والعثرات التي تعيق اتمام المصالحة الوطنية، التي قال ان هناك 'نقصا كبيرا'، فيها فلاحظ على نحو خاص ان الحكومة الحالية، وهي التي شكلت كونها حكومة وحدة وطنية، قد تعرضت لانتكاسة، بعدما خرج منها 4 كتل اساسية سنية وشيعية، ولم تعد تمثل سوى تحالف حزب الدعوة مع المجلس الأعلى والأكراد والحزب الشيوعي، مما اضطرنا لتشكيل تحالف جديد لتأمين استمراريتها.
المالكي باق
وقال الطالباني إن هناك مساعي لرأب الصدع وإقناع المنسحبين بالعودة، خصوصا ان جبهة التوافق قد تراجعت عن مطلبها السابق بتغيير رئيس الوزراء نوري المالكي، ووافقت على بقائه على رأس الحكومة إذا تحققت مطالبها.
وأضاف الرئيس العراقي 'سننظر بطلبات جبهة التوافق وسنحقق المعقول منها'.
المتطرفون عقبة رئيسية
وشدد الطالباني على ان المتطرفين في جميع الفئات هم العقبة الرئيسية، وأبدأ بالأكراد، ففيهم متطرفون، كما يوجد المتطرفون بين السنة والشيعة.
وقال: مفروض من المعتدلين الشيعة والسنة والأكراد، وهم الأغلبية، تشكيل نواة لجمع الصف الوطني العراقي.
علاقة متوترة
ومضى الرئيس العراقي قائلا: نريد مرونة من رئيس الوزراء المالكي ومن نائب رئيس الجمهورية رئيس الحزب الإسلامي طارق الهاشمي. وبما اننا اتفقنا على مبادئ الحكم وآلية تطبيقها، تبقى العلاقات المتوترة بين الشخصين عقبة مهمة أمام استكمال عملنا.
وأوضح ان التوتر بينهما ليس بالضرورة شخصيا، بل ربما يعود إلى طبيعة كل منهما وتبادل عدم الثقة بينهما.
المعتقلون
واعتبر الطالباني ان المباشرة بإطلاق المعتقلين والموقوفين لدى الجانب العراقي واحد من العناصر التي تساهم في إعادة الثقة وتخفيف التوتر.
وقد شكلنا 27 لجنة قضائية للنظر في إطلاق سراح الموقوفين لدى الأجهزة العراقية، ونعد قانونا للعفو عن المعتقلين الذين لم توجه إليهم تهم وعددهم كبير، كما ان لدى الجانب الأميركي 25 ألف موقوف بينهم 10 آلاف شرطي لم توجه إليهم أي تهمة.
وقال الطالباني: هذه خطوة جيدة وستساعد إذا تمت المجتمع العربي السني على الانحراط بقوة أكبر في عملية المصالحة على اعتبار ان أكثرية الموقوفين هم من السنة، علما بان عدد الموقوفين الشيعة غير قليل.

لو أوقفت سوريا وإيران التدخل!
كشف الرئيس العراقي ان هناك مئات الارهابيين العرب المعتقلين في العراق، العدد الأكبر من السعودية ومصر واليمن، و'أشك ان يكون بينهم كويتيون'.
وقال: 'القاعدة' تخون الجميع، الشيعة فهم رافضة، والأكراد فهم خونة، والسنة فهم مرتدون.
وأضاف: إذا اوقفت ايران وسوريا تدخلهما في العراق فسيخف الارهاب حتما، لكنه لاحظ ان سوريا تعمد الآن الى تضييق مرور عناصر القاعدة إلى العراق.

حق البكاء
في معرض تدليله على ان نظام صدام حسين كان طائفيا وعنصريا روى الرئيس الطالباني انه اجرى مرة مفاوضات مع طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي أيام صدام في شأن كركوك، ومما قاله عزيز يومها: لكم (الاكراد) حق واحد في كركوك فقط هو حق البكاء، فعندما تمرون قربها يحق لكم البكاء قدر ما تشاؤون.
فرد الطالباني ساخرا: أبا زياد، انه عرض كريم، فهناك 12 مليون شيعي عراقي محرومون من البكاء على أئمتهم، نظرا لأن صدام كان يمنع الشيعة من إحياء مناسباتهم الدينية.

خجلون
نفى الرئيس الطالباني ان يكون حصل توتر بينه وبين سوريا بعدما وجه انتقادات عنيفة لتصريحات الرئيس السوري بشار الأسد في أنقرة والتي دعم فيها الهجوم العسكري التركي على كردستان العراق.
وقال الرئيس العراقي 'لم يحدث توتر، هم خجلون من الموقف. فهذه كانت أول مرة يحرض فيها رئيس عربي دولة غير عربية على احتلال منطقة عربية'.

المواطنية والطائفية
استغرب الرئيس العراقي مواقف المثقفين الذين يطالبون بالديموقراطية والمواطنية وفق المنطق الغربي وتساءل: ماذا نفعل اذا صوت 80% من العراقيين لاحزاب طائفية ودينية؟
واشار الطالباني الى تسويات جرت مع هذه الاحزاب بشأن قضايا حساسة، خصوصا بشأن حقوق المرأة، لأن الاحزاب الدينية ترفض مساواة المرأة بالرجل، بينما جرى تمرير الامر في بيانات سياسية مشتركة.

الشيعة العراقيون عرب وجيش المهدي وحده يتأثر بإيران
رفض الرئيس العراقي مقولة ان مدينة البصرة في جنوب العراق واقعة تحت السيطرة الايرانية، فالبصرة عراقية عربية وحزب الفضيلة وهو اقوى الاحزاب في المدينة على علاقة سيئة بإيران.
وقال الطالباني: الشيعة في العراق ليسوا تابعين لايران، فأغلبيتهم العظمى تعارض مقولة ولاية الفقيه، وتعتبر ان آية الله السيستاني والحكيم والفياض مرجعيتهم، وحزب الدعوة يرفض ان تكون مرجعيته خارج العراق وهو نفسه مرجعية، وانا أؤكد ان الرئيس المالكي رجل عراقي مستقل عربي الاتجاه، اما حزب الفضيلة فإن مرجعيته الشيخ اليعقوبي.
ومضى الطالباني موضحا: التابعون لايران هم جيش المهدي. نعم، لقد حاولت ايران تحويل هذا الحزب الى شبيه لحزب الله في لبنان، لكنها منيت بالفشل، كما ان جيش المهدي ارتكب سلسلة اخطاء اثرت على شعبيته وموقعه سلبا. وآخر تلك الاخطاء كانت حادثة كربلاء، حيث حاولت ميليشيات هذا الجيش السيطرة على مرقد الامام الحسين في كربلاء، لكن حراس المرقد، وهم تابعون للامام السيستاني قاوموهم، وصار قتال بين الطرفين وسقط ضحايا. وأثار هذا التصرف استياء عاما لدى الشيعة فنظمت مظاهرات ضد ايران، وهتف المتظاهرون ضدها وضد الصدر ومزقوا صور الصدر وصورا ايرانية.
لقد تبدلت الصورة الشيعية، فاعلنوا وقف جيش المهدي عن العمل لمدة 6 اشهر. هذا يساعدنا، اذ ان هذا الجيش كان السبب وراء النزاع الطائفي، ويصب الزيت على نار الصراع السني ـ الشيعي.
كانوا يهجمون على السنة الابرياء بعد ان كان المتطرفون السنة يهاجمون الشيعة، ويمارسون عمليات قتل وتنكيل، كما انهم معادون للمجلس الاعلى ولحزب الدعوة الشيعي وكادوا يتسببون في حرب اهلية شيعية.

حتى أكبر الرقم
أكد الرئيس الطالباني ان التعويضات والديون لم تكن موضوعا رئيسيا في البحث مع سمو الامير وكبار المسؤولين. لقد كبروها مع العلم ان ما يهمنا اساسا هو التوافق على القضايا السياسية الرئيسية التي تواجهها المنطقة.
وقال الطالباني ان سمو الامير قال بهذا الشأن ان التعويضات قرار دولي، واي تغيير في المديونيات فسيكون من مجلس الامة.
وكشف الرئيس العراقي ان حكومته ستطلب من مجلس الامن تغيير نسبة التعويضات المستقطعة وهي 5% من الدخل النفطي للعراق.
وقال: نسبة ال5% اعتمدت عندما كان سعر البرميل 91 دولارا، اما فإن هذه النسبة تبلغ 25 ـ 30% نظرا الى ان سعر البرميل وصل الى 80 دولارا. لقد دفعنا حتى الآن 30 الف مليون، وهذا مبلغ كبير.
وعندما اشار الحاضرون الى انه يقصد 30 مليارا، علق الطالباني قائلا: قلت 30 الف مليون حتى اكبر الرقم.

سافرات ومحجبات
ردا على سؤال عما اذا كان انتشار الحجاب والزي الاسلامي في العراق خصوصا البصرة هو نتيجة للتأثير الايراني، قال الرئيس العراقي 'انه تأثير المد الاسلامي وليس التأثير الايراني'.
وقال ان المد الاسلامي موجود في العراق كله وليس في المناطق الشيعية فقط، كما في بقية البلدان العربية.
لقد فشلت افكار الاشتراكية والقومية والناصرية، فتقدم المد الاسلامي امام ضعف التيار العلماني. اضف الى ان صدام حسين خلق كل مستلزمات الطائفية في العراق، ومنع الشيعة من ممارسة ابسط شعائرهم الدينية.
واضاف الطالباني لقد عشت في مصر سنتين في سبعينات القرن الماضي، وكان عدد المحجبات قليلا، أما الآن، فعندما زرتها قبل اسبوع تعمدت ان اتابع هذه المسألة. من بين كل 100 امرأة محجبة لم اشاهد سوى امرأة واحدة سافرة. فلماذا حصر هذه الظاهرة بالعراق؟!
لقد كان جيش المهدي يعتدي على المرأة السافرة شيعية كانت او مسيحية او سنية. الآن الصورة مختلفة، انا اعيش خارج المنطقة الخضراء في بغداد، وهي فعلا آمنة.

يعارض إعدامه.. وأي إعدام سلطان هاشم تعاون مع المعارضة
سئل الرئيس الطالباني عن سبب رفضه حكم الاعدام بحق وزير الدفاع سلطان هاشم في قضية الانفال، فأكد على موقفه المبدئي الرافض للاعدام وعدم توقيعه لاي حكم حتى الان، وفاجأ الحاضرين بأن هاشم كان متعاونا مع المعارضة ومعه شخصيا.
وكشف الطالباني عن خطة لإسقاط صدام، كان هاشم يشارك في مرحلتها الثانية- لو نجحت- من خلال مطالبته الجيش بالالتحاق بها، وقد كشفت اجهزة صدام هذه المحاولة بسبب مكالمة هاتفية استخدم فيها مشارك في الخطة كلمة مشفرة، واضطر للاعتراف بها تحت التعذيب، واعدم بسببها قائد الحرس الجمهوري الحمداني آنذاك.





BBC منحازة
وصف الطالباني محطة BBC بانها معادية للوضع العراقي الجديد. وتعمد الى تقديم الصورة السلبية عن العراق وتغمط الايجابية.

الميزانية العراقية من 20 إلى 50 مليار دولار
وصف الطالباني الاقتصاد العراقي بأنه الى تحسن، وان الاستثمارات الكويتية الى ارتفاع، واقترحنا على اخواننا الكويتيين التوجه لمشاريع سياحية تبدأ من الاهوار.
واشار الى ان الميزانية العراقية الجديدة سترتفع الى 50 مليار دولار من عشرين مليارا، ونحن نحسب برميل النفط على اساس 57 دولارا والزيادة تذهب الى الاستثمار.
وذكر ان عددا من المصانع العراقية قد استأنف العمل، والقطاع الخاص ينشط، والتجارة تتحسن. لكننا مازلنا في منتصف الطريق بالنسبة للخدمات، وبعض الوزارات لم تحقق نصف واجباتها.
وشدد على تطور التعليم حيث ان كل الجامعات تعمل حتى في المناطق الساخنة. وهناك تطور من حيث تزويد المستشفيات بالاجهزة الحديثة
واضاف: هناك الآن 8 جامعات في كردستان بدلا من جامعة واحدة ايام صدام، وارتفع عدد الطلاب فيها الى 56 الفا من 7 الاف فقط ايام العهد السابق.
وقال الطالباني ان المناطق الآمنة تشهد حركة عمران واسعة خاصة في كردستان، وهناك عدة شركات كويتية ومصرية تعمل هناك.

أحسن 'مجدي'
وصف الرئيس طالباني وزير المالية العراقي بيان جبر الزبيدي بأنه احسن 'مجدي' (شحاذ).
وقال: هكذا قدمته الى سمو الامير، فأنا اعرف انه يخبئ في خرجه مليارات لوقت الازمة.
وأضاف: كنا مؤخرا في الصين، وقد وافقت القيادة الصينية مبدئيا اثناء المفاوضات على الغاء الديون على العراق، لكن الزبيدي ألح وقد اصبحنا في ساعة متأخرة من الليل حتى يأتي الصينيون ويوقعوا الاتفاق. لم ينتظر حتى الصباح.

وثائق تؤكد تلقي عون أموالا وأسلحة من صدام
قال الطالباني ان لا معلومات دقيقة لديه بشأن انتخابات الرئاسة اللبنانية.
وقال: نحن نتعاطف مع حكومة السنيورة والموالاة، اما حزب الله والمعارضة فلهما مواقف غير ودية تجاه العراق بما في ذلك الشيعة. ولدينا وثائق كثيرة تؤكد ارتباط الجنرال ميشال عون مع صدام حسين، وانه كان يتقاضى منه الاموال والاسلحة.

شكر.. وتقدير
لا بد من توجيه شكر مفعم بالتقدير للرئيس العراقي جلال الطالباني.. ليس فقط على تقبل اسئلة الحضور مهما كانت نوعيتها والاجابة عنها بصراحة مميزة، بل كذلك على رحابة صدره تجاه مداخلات الحضور التي حفل غير قليل منها بالانتقادات المتعددة للتجربة العراقية، مما اسبغ طابعا وديا على اللقاء الذي استمر ساعتين، وجعلته 'قفشات' الرئيس ونكاته يمر سريعا.
والشكر موصول للزميل فخري كريم المستشار الخاص للرئيس العراقي ورئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير مؤسسة المدى وجريدة المدى، على تنظيم اللقاء.

تركيا تشهد تطورات ديموقراطية هائلة




الـ PKK منظمة ضارة سياستها طائشة
تحدث الرئيس العراقي مطولا عن الموقف بين تركيا والاستعدادات العسكرية ضد كردستان العراق، وقال: في رأينا ان ال PKK منظمة ضارة تعمل ضد مصالح الشعب الكردي في تركيا والعراق. لقد نصحناهم بأن عصر حرب الانصار قد انتهى. خصوصا أنه تجري في تركيا الآن تطورات ديموقراطية هائلة.
واضاف ان حزب العدالة والتنمية هو حزب اسلامي علماني يقود عملية تطور ديموقراطية هائلة في العراق. هناك حرية صحافة، وانتخابات حرة، واحزاب تعمل، بما في ذلك احزاب كردية لها ممثلون في البرلمان، واعضاء اكراد في الحكومة.
ومضى الطالباني قائلا: ان حزب العدالة ينتهج سياسة ناضجة وهو يعد بحل المسألة الكردية سلميا. وفي المنطقة الكردية نال من الاصوات ثلاثة اضعاف ما حصل عليه الحزب الكردي، حصد 56% من الاصوات، بينما منافسه الكردي لم ينل سوى 19%.
لقد ابلغنا ال PKK ان سياستهم طائشة، ولماذا العمل المسلح طالما أن هناك امكانا للعمل السياسي، ولماذا انتهاج سياسة تخدم الطغمة العسكرية التركية؟!
وقال الرئيس العراقي: بهذه التطورات، فإن حزب العدالة والتنمية يخدم الشرق كله. خصوصا تركيا والعراق.
واشار الى ان مواقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ودية تجاه الاكراد، وهو يعترف بالشعب الكردي ومصالحه وحقوقه، وهذا كان في السابق جريمة وطنية وخيانة في عرف الفئة الحاكمة في تركيا.
وروى الطالباني ما جرى عندما استقبله رئيس الوزراء الاسبق تورغيت اوزال سرا. وقال: لم يعلنوا موعد زيارتي، ولكن بعد اللقاء سأله ديميريل واجاويد، وقد تناوبا على رئاسة الوزراء التركية، ما اذا كان سيستقبل الطالباني؟ فأجاب: انه استقبلني وقضي الامر، فاتهموا رئيس الوزراء بالخيانة لانه استقبل رئيس حزب كردي. وكان لاوزال محام لامع، ذهب الى مبنى البرلمان التركي القديم، وكانت هناك لائحة باسماء نواب المنطقة الكردية، فصورها وقدمها الى المحكمة، وسأل في مرافعته: هل كان مؤسس الدولة أتاتورك انفصاليا؟!'.
وذكر الطالباني ان المحكمة حكمت لمصلحة اوزال وقضت بتغريم مقدمي الشكوى 25 الف ليرة تركية يومها. فقلت لاوزال: لي نصيب في المبلغ.
وتحدث الطالباني عن لقائه اخيرا، اردوغان في واشنطن على هامش مشاركتهما في ندوة في احد مراكز الدراسات. وقال: كنا معا عندما التقينا الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، فخاطبنا: هذه اول مرة اشاهد كرديا وتركيا يضحكان بدل ان يتعاركا.
واشار الطالباني الى ان هناك 70 نائبا كرديا في البرلمان التركي، و3 وزراء اكراد في الحكومة، كما ان اردوغان يردد دائما انه منتخب عن منطقة كردية، وان زوجته كردية، وانا اعلق على ذلك مازحا امامه 'ان الاكراد يحتلون وزارة داخليتك'.
ونبه الطالباني الى ان تركيا خففت لهجتها الآن بشأن العمل العسكري، وتكتفي بضربات لمقرات ال PKK العسكرية، واغلبها ضربات جوية، وقد تكون هناك عمليات تسلل في المناطق غير الوعرة.
واشار الى ان بين مؤشرات تراجع حدة التوتر ايضا التصريحات التركية الرسمية بانهم لن يستهدفوا المناطق الآهلة، وان رئيس الوزراء استقبل ممثلي 7 احزاب كردية، فضلا عن ان زعيم المعارضة التركية خفض لهجته كثيرا ووصف اكراد العراق بانهم 'اقرباؤنا'.

95% اكراد لعراق ديموقراطي موحد
اوضح الطالباني ردا على سؤال عن 'دولة كردستان' بالقول: ان الجيل الحالي من الاكراد صوت بنسبة 95% من اجل عراق ديموقراطي موحد متحد، ولم يصوت الا 5% لغير ذلك.
واذا وضعنا امام خيار: اشقاؤنا العرب في العراق ام اشقاؤنا الاكراد في تركيا او ايران.. فسنختار مصلحة العراق لانه بلدنا.
 الطالباني يؤكد بحث مسألة الحدود المشتركة
بحث فتح قنصلية كويتية في البصرة ومستعدون لحماية التجار الكويتيين في العراق


قال الرئيس العراقي جلال الطالباني في لقاء مع 'كونا' وتلفزيون الكويت انه بحث في الكويت عددا من الملفات والقضايا المهمة ومنها تعزيز العلاقات السياسية وتشجيع الاستثمارات وتعزيز الامن على الحدود وايجاد مناطق حرة على الجانب العراقي من الحدود المشتركة مشيرا الى ان الزيارة هدفت الى 'معرفة ما يدور في خلد الكويتيين والاطلاع على مواقفهم ازاء قضايا المنطقة'.
كما اشار الرئيس العراقي الى انه بحث مع الجانب الكويتي مسألة الممتلكات الكويتية التي سرقت ابان الغزو العراقي لدولة الكويت ومسألة اعادة فتح القنصلية الكويتية في البصرة وتشجيع العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء.
وحول مسألة تبادل السفراء قال الطالباني 'بحثنا في موضوع السفارة والكويت جاهزة لتسمية سفيرها في بغداد وهناك اتفاق مبدئي بان يلتقي الشيخ محمد الصباح مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بهذا الشأن في القريب العاجل'.
وبشأن مسألة الممتلكات الكويتية قال الرئيس العراقي 'انها مسألة وطنية وانسانية ويجب بذل الجهود لازالة العقبات القانونية والادارية من اجل حلها حلا صحيحا يتفق مع مبادئ الاخوة وحسن الجوار'.
وحول دور الكويت كدولة مجاورة في تعزيز الامن والاستقرار في العراق قال الرئيس العراقي 'الكويت لعبت دورا مشهودا اولا في منع تسلل الارهابيين وثانيا في دعم المواقف العراقية في جميع المؤتمرات العربية والاقليمية فيما يتعلق بطلبات العراق من دول الجوار بالكف عن ارسال او مساعدة الارهابيين للدخول الى العراق'.
دعم
وحول الدعم الكويتي سياسيا للعراق قال الطالباني 'لا حاجة لنا ان نطلب من الكويت المساعدة والدعم فهم يقومون بهذا الدور خير قيام دون ان يطلب منهم ذلك'.
واشاد الرئيس العراقي بالمواقف الكويتية المبدئية ازاء العراق قائلا 'الحقيقة لا بد من الاشادة بالدور الممتاز للكويت في تحرير العراق من ابشع دكتاتورية .. كان عدوا مشتركا والكويت تحملت مسؤولية عربية واقليمية واضحة في هذا المجال'.
واضاف 'نعتقد ان الكويت تدرك اهمية استقرار العراق وانمائه فالكويت بادرت الى تقديم المنح والقروض والاسهام في مؤتمر مدريد للدول المانحة واعربت عن استعدادها لدعم المستثمرين الكويتيين للعمل في العراق'.
وقال 'هناك شركات كويتية تعمل في العراق وكلما توسع الامن هناك توسعت مساهمات الكويت في اعمار العراق'.
وقال 'انا شخصيا قلت سابقا واقولها الان ان الكويت لن تبخل على العراق بالمساعدة اللازمة لاعادة اعماره وتطوير بنيته التحتية لتجعل من العراق دولة متطورة'.
آفاق التعاون
وتحدث الطالباني عن افاق التعاون الاقتصادي بين الكويت والعراق مشيرا الى لقائه يوم امس الأول الى اعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت وعدد من رجال الاعمال الكويتيين قائلا 'نتطلع الى التعاون مع الشركات الكويتية وتشجيع الاستثمار الكويتي في العراق وعلى الاقل حاليا في المناطق الامنة في الشمال والجنوب'.
واشار الى النقاش الحالي في البرلمان العراقي لقانون الاستثمار قائلا 'هناك قانون الاستثمار الموجود في البرلمان حاليا وقلت لغرفة التجارة الكويتية امس الأول باننا نفضل الاستثمار الكويتي لاسباب تتعلق بالعلاقات التاريخية وحسن الجوار والموقع الجغرافي'.
وقال طالباني 'في العراق افاق رحبة للاستثمار فنحن بلد غني وهناك شعب كفؤ ومثقف ولدينا كفاءات ومجالات واسعة تحتاج الى التطوير والتنمية' مؤكدا ان العامل الامني يلعب دورا في تلك المسألة.
تطمينات
واضاف 'اعطينا تطمينات للتجار ورجال الاعمال الكويتيين .. ابدينا الاستعداد لحمايتهم وضمان امنهم وتسهيل انتقال رأس المال وكافة اشكال المساعدة للاستثمار الكويتي 'قائلا' الاقربون اولى بالمعروف وهم اشقاؤنا الكويتيون'.
وتطرق الرئيس العراقي الى احتضان الكويت للمؤتمرات الاقليمية والدولية الخاصة بالعراق ومنها ما يتعلق بدول الجوار العراقي وكان آخرها اجتماع وزراء داخلية دول جوار العراق قائلا 'لقد حققت تلك المؤتمرات نتائج ايجابية خاصة على المستوى النظري فيما يتعلق بدعم الديموقراطية والحكومة والتنديد بالارهاب والتعهد بعدم السماح للارهابيين بالتسلل واقرارهم بان الارهاب عدو مشترك يجب التعاون لمكافحته'.

عزت الدوري في دمشق


سئل الرئيس الطالباني عن مصير عزت الدوري، فأوضح انه في سوريا، مشيرا الى ان دمشق تحتضن الجناحين البعثيين قيادة الدوري وقيادة يونس الأحمد.


http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=1928

45
15/11/2007

نركال كيت/دهوك/
ضمن وفد التضامن المسيحي العالمي الذي ضم كل من السيدين جون ايبنار وويبالك كونر ، التقت السيدة باسكال وردا وزير المهجرين والمهاجرين الأسبق يوم الاربعاء 7/11/2007 بالسيد الدكتور يوسف م . عزيز وزير حقوق الانسان في اقليم كردستان العراق والسيد نوزاد أحمد محافظ أربيل ، ناقش الوفد خلال اللقاءين أوضاع المرحلين الساكنين في اقليم كردستان العراق اضافة الى الوضع السياسي العام ، بعدها توجه الوفد الى سهل نينوى حيث زار عائلة الأب الشهيد رغيد كني في بلدة كرمليس وكذلك اللقاء بالنازحين المتواجدين في مركز الشهيد لأجل الايمان في البلدة ذاتها ، واستمع الوفد الى هموم وحاجات المرحلين وتم الاطلاع على معاناتهم ، ثم توجه الوفد الى بلدة بخديدا (قره قوش) حيث التقى بشخصيات ووجوه من البلدة وتعرف على القضايا التي تشغل هموم المواطنين والمجتمع على العموم هناك . قيما التقى الوفد ايضا بالآباء الكهنة في بلدة عنكاوا وجرى متابعة معاناة المرحلين والنازحين من بغداد الى هذه البلدة .
وفي جانب آخر التقى الوفد وبشكل خاص النازحين العائدين الى قراهم الاصلية في مناطق زاخو وبرواري بالا بعد ان كانوا قد رحلوا عنها في مطلع الستينات ادان الحركات المسلحة في الشمال ، ثم تدميرها في عمليات الانفال، حيث زار الوفد عددا من القرى في سهل سليفاني (سهل صليوانا ) الذي تمتد اراضيه شمال غربي دهوك باتجاه الحدود السورية . وفي برواري بالا قامت السيدة وردا بدور كبير وبالتعاون مع السيد عادل برواري النائب في البرلمان العراقي ورئيس عشيرة برواري الى تحقيق مصالحة وتفاهم بين ابناء قرية جقلا الاشورية وقرية بريفكا الكردية المتجاورتين للوصول الى حل لمشكلة التجاوزات التي حصلت بسبب الاوضاع التي عاشتها المنطقة من التهجير القسري وسياسات التغيير الديموغرافي التي مارسها النظام السابق لجعل تلك المناطق عسكرية .



http://www.nirgalgate.com/asp/v_news.asp?id=5866

46
بعد ثلاث ساعات من انتهاء حفل الزفاف، ضجت ردهة المستشفى بعدد كبير من اقارب العروس، الذين جاءوا لمعرفة ما سر وجودها داخل غرفة العناية المركزة، وما سبب وجود رجال الشرطة الذين كانوا يقفون علي باب الغرفة. 
 
ودارت التساؤلات والشكوك في عقول الناس حول سبب وجود العروس في المستشفي بعد حفل زواج دام ثلاث ساعات، الى ان تحدث زوجها العريس الي رجال الشرطة عن ملابسات الحادث وقال: بعد انتهاء حفل الزفاف في احدى قاعات الافراح، ذهبت انا وزوجتي الي المنزل وسط اجواء من الفرح والسعادة، وكانت وصية امي لي في تلك الليلة ان اضرب زوجتي في ليلة الزفاف حتي تشعر بالخوف مني وان تشاهد العين الحمراء منذ البداية، وكان هدف أمي من ذلك ان لا يتكرر السيناريو نفسه الذي حدث مع اخوتي حيث سيطرت عليهم زوجاتهم بعد الزواج.

واضاف سليم: كنت أصغر اخوتي ومطيعا لأمي التي لا أحب ان اغضبها يوما ما، وعندما طلبت مني ان اكون رجلا مع زوجتي في ليلة الزفاف حتى لا تخالفني بأي أمر لم اتردد على الاطلاق.

استمعت لكلام أمي التي كانت تهمس في اذني طوال ليلة الحفل بأن لا اخذلها كما فعل اخوتي من قبل، وفي ذلك اليوم صفعت زوجتي ثلاث مرات علي وجهها لاثبت لها بأنني الرجل وصاحب الكلمة منذ اليوم الاول، لكن زوجتي لم تصمت وقامت بضربي وبدأت تشتمني لتصرفي معها.

بعد ذلك قمت بأخذ الثأر من عروسي وتطورت المشكلة بيننا الي مشادة كلامية عنيفة، مما جعلني أحضر قطعة حديدية من المطبخ لأضربها بها.

وبعد لحظات من ضربي المبرح لها، دخلت عروسي في غيبوبة تامة، الامر الذي جعلني اتصل بوالدها ووالدتها التي كانت تبكي فراقها وجاءا ليشاهدا ابنتهما وهي مرتدية ثياب العرس وغارقة في دمائها ثم اتصل والدها بالشرطة، وقام بنقلها الي اقرب مستشفي، وعند الانتهاء من فحصها تبين انها تعاني من كسر في الجمجمة والحوض!! وبقي المكان الذي وقعت فيه المأساة مجهولا، لكون الواقعة المشار اليها تتكرر كثيرا.



http://www.farfesh.com/display.x?cid=21&sid=36&id=17988

 

47
ذكرت صحيفة "كورييري ديللاسيرا" الايطالية إن أسامة بن لادن ما زال حياً وقد اختار للاختفاء المنطقة الجبلية الوعرة التي تمتد بين أقصى غرب أفغانستان وحتى باكستان مروراً بطاجيكستان. وإذا شعر بتهديد قوي يمكنه الوصول مع مرافقيه المقربين حتى الصين. وان تلك المناطق وعرة جداً ويمكن المرور بها دون لفت انتباه حرس الحدود الصيني اليه، لكن لا يسعه البقاء هناك طويلاً، بشكل خاص في فصل الشتاء لاشتداد البرد. 
ويزعم ان زعيم القاعدة "يتنقل باستمرار برفقة نحو 20 من رجاله المخلصين، دون ان يحمل أحد منهم جهاز هاتف محمول لتجنب رصدهم من قبل الاميركيين وتسير بمحاذاتهم مجموعات صغيرة أخرى مماثلة لهم، ليتنقل الزعيم بين مجموعة وأخرى ولأكثر من مرة في الأسبوع لتتعذر معرفة المجموعة التي تضمه. ويتابع التقرير ان "بن لادن يعيش كالرهبان، وهو ليس بأتم صحته ويتعاطى الادوية باستمرار نظراً لمعاناته من عجز كلوي وصعوبة في التنفس".

بينما من جهة أخرى، أصبح طارق بن لادن الأخ غير الشقيق لزعيم القاعدة أسامة بن لادن رجل الأعمال السعودي أول زبون للطائرة النفاثة (اريون) الأسرع من الصوت والتي يبلغ ثمنها 80 مليون دولار. وقال نيال اوليفر الرئيس التنفيذي لشركة (اكسكيو جت) التي تتولى تسويق الطائرة خارج الولايات المتحدة: "الطلب الاولي على الطائرة "اريون" سيأتي من أوروبا والشرق الاوسط.

وكانت قد تأسست الشركة التي مقرها رينو بولاية نيفادا عام 2002 وكشفت عن تصميم طائرتها ذات الانف المدبب في 2004. وتقوم الشركة منذ ذلك الحين باختبارات نفق الهواء لتطوير تصميمها. وتسع الطائرة الجديدة ثمانية ركاب إلى 12 راكبا ومن المقرر أن تبلغ سرعتها القصوى 1.6 ماخ ومداها 4500 ميل. وتعتقد اريون أن تقاعد الكونكورد التي كانت تقل الأثرياء والمشاهير عبر الأطلسي على مدى 27 عاما بسرعات تصل الى 1630 ميلا في الساعة (2625 كيلومترا في الساعة) عام 2003 قد فتح سوقا جديدة للطائرات الأسرع من الطرز الخاصة المتاحة حاليا.
 


http://www.farfesh.com/display.x?cid=25&sid=44&id=18055

48
قال مسؤولون ووسائل اعلام يوم الخميس ان 30 شخصاً، من ضمنهم أربعة أطفال، على الاقل أعضاء في طائفة دينية روسية ينتظرون يوم القيامة تحصنوا في كهف ناء انتظارا لنهاية العالم ويهددون بالانتحار اذا تدخلت الشرطة. وقال مسؤول في مكتب مدع عام محلي لرويترز عبر الهاتف "غطوا المدخل ويرفضون الخروج ويهددون بتفجير أنفسهم. يهددون بتفجير صهريج غاز وتفجير أنفسهم".
 
ويختبيء أعضاء الطائفة الدينية داخل كهف في تل يكسوه الجليد في منطقة بينزا في وسط روسيا. وقالت متحدثة باسم شرطة بينزا انهم انتقلوا الى المخبأ في السابع من تشرين الثاني. وقال المسؤول: "لا أحد يرغب في تحمل مسؤولية استفزازهم... لان معلوماتنا تفيد بوجود أطفال بينهم".

ويعتقد انهم أخذوا امدادات غذاء ووقود معهم وأظهر تصوير لقناة تلفزيون روسية من المكان ان دخانا أو بخارا يخرج من فتحة في الوادي الصغير المنحدر الذي يغطيه الجليد حيث حفر الكهف. وتتولى دورية للشرطة حراسة المنطقة لمنع أحد من استفزازهم.

وقال القس الاب جورجي لتلفزيون (ان.تي.في) الروسي "انهم مسيحيون بسطاء. يقولون ان الكنيسة لا تحسن العمل ونهاية العالم ستأتي قريبا ونحن جميعا ننقذ أنفسنا".

وقالت تقارير اعلامية ان أعضاء الطائفة الدينية يعتقدون ان العالم سينتهي في وقت ما في شهر ايار العام المقبل. وتتوقع الشرطة خروجهم حينما تنفد امداداتهم.

وقالت صحيفة ازفستيا ان الشرطة اعتقلت زعيم الطائفة بيوتر كوزنيستوف. وأضافت انه شخص عمره 43 عاما مصاب بانفصام الشخصية وانه كان ينام في تابوت في الشهور القليلة الماضية. وأوضحت الصحيفة ان الشرطة أخذت كوزنيستوف الى الكهف ليقنع أتباعه بالخروج دون ان يفلح في ذلك.




http://www.farfesh.com/display.x?cid=21&sid=36&id=18052

 

49
شقيق اوجلان يؤكد ان الآلاف من المقاتلين الاكراد يتوجهون الى ايران تحسبا لهجوم تركي محتمل على مواقعهم. ميدل ايست اونلاين
كويا (العراق) - من ميشال موتو


اعلن عثمان اوجلان القائد السابق لحزب العمال الكردستاني وشقيق زعيم الحزب المسجون في تركيا عبد الله اوجلان ان "آلافا من مقاتلي" الحزب المتمركزين في شمال العراق انتقلوا الى ايران تحسبا لهجوم واسع النطاق يحتمل ان يشنه الجيش التركي على مواقعهم.

واكد عثمان اوجلان في منزله الكبير في كويا في اقليم كردستان العراقي نهاية هذا الاسبوع انه اذا ما شنت القوات التركية الهجوم الذي سبق وان اعلنت عنه فانها "ستطارد اشباحا".

وقال هذا القيادي الذي قاتل الجيش التركي في صفوف حزب العمال الكردستاني قرابة 18 عاما "منذ شهر اعرف ان آلافا من عناصر حزب العمال الكردستاني انتقلوا الى ايران، والف مقاتل على الاقل انتقلوا الى تركيا، ولم يبق في العراق الا عدد قليل" من مقاتلي الحزب.

واوضح ان "معسكرات حزب العمال الكردستاني تقع في المنطقة التي تتقاطع فيها الحدود الثلاثة، انهم ينتقلون من بلد الى آخر باستمرار، ولا يمكثون طويلا في مكان واحد".

واضاف "الغاية هي الا يشكلوا اهدافا سهلة، انهم يعرفون ان عليهم الا يخوضوا مواجهة مباشرة مع الاتراك بل ان يشنوا عليهم عمليات محددة، اي حرب عصابات".

وتابع "السكان الاكراد في كل من العراق وايران وتركيا يدعموننا بشكل او بآخر"، مشيرا الى انه "عندما يتنقل المقاتلون بين منطقة واخرى، يكون لديهم دوما اناس يمكنهم الاعتماد عليهم".

واوجلان الذي اقام في قواعد حزب العمال الكردستاني في المنطقة الجبلية الحدودية بين 1986 و2004، يصف هذه الموقع بانها عصية على الاختراق نظرا لان المنطقة مليئة بالمغاور العميقة والوديان السحيقة التي يعرفها المقاتلون الاكراد كما يعرفون راحة يدهم.

وقال ان "المغارة الواحدة يمكنها استيعاب 450 شخصا جلوسا، وهناك مغاور اصغر ولكن مخفية (...) وهناك ايضا العديد من المواقع الخلفية" للتراجع.

وبات الهجوم التركي محتملا منذ سمح البرلمان التركي في الشهر الفائت للجيش بشن هجوم على المتمردين الاكراد خارج الحدود، ردا على كمينين داميين نصبهما مقاتلون من حزب العمال الكردستاني تسللوا من شمال العراق اوقعا قتلى واسر خلالهما المتمردون الاكراد جنودا اتراكا.

وذكر اوجلان بان هذا الهجوم ان حصل لن يكون الاول من نوعه ضد الحزب في هذه المنطقة.

وقال "في 1992 كان الامر مشابها. كانوا يتمتعون بدعم الحزبين الكرديين العراقيين ورجالهم... لقد اكدت دعايتهم انهم قتلوا اكثر من الفين من رجالنا ولكنني اؤكد لكم اننا لم نتكبد اكثر من 150 قتيلا".

واضاف "هذه المرة ايضا، اذا هاجمونا سنتكبد خسائر ولكنها ستكون ضئيلة. لن يتمكنوا ابدا من التخلص منا ببساطة هكذا".

واوضح عثمان اوجلان ان حزب العمال الكردستاني لن يقبل بالقاء السلاح الا اذا اطلقت تركيا سراح شقيقه عبد الله، الذي يكن له المتمردون الاكراد ولاء تاما، وتحولت الى "دولة فدرالية على الطراز الالماني".

ويقضي عبد الله اوجلان منذ 1999 عقوبة السجن المؤبد في جزيرة مرمرة في شمال غرب تركيا.

ويؤكد شقيقه انه ترك صفوف الحزب لانه اراد ان تكون له "حياة خاصة، وتأسيس عائلة... وهذا الامر، لا يسمح به حزب العمال الكردستاني".

50
في الولايات المتحدة اعتقلت الشرطة فتي امريكي" كوري رايدر" في السادسة عشرة من عمره بتهمة استئجار قاتل للقضاء على والدته وزوجها ..وقد تمكنت الشرطة من الايقاع بالمراهق الصغير عن طريق والدة احد اصدقاءه التي علمت بنيته فقامت بترتيب موعد وهمي مع عميل الشرطة الذي التقى بالصبي .. وكان الصبي قد وعد الشرطي المتخفي بأنه سيعطيه سيارة زوج امه مقابل القتل
وكان هذا الفتى على خلاف مع امه وزوجها الامر الذي تسبب بتسربه من المدرسة وبلغت الخلافات اوجها بينهم عندما صادرت الام لعبة البلاي ستيشن ومنعته من استخدام التلفزيون
الام تصر على ابقاء ابنها رهن الاعتقال حتى يكبر ويحاكم امام محكمة للبالغين وابدت تخوفها من تكرار محاولة قتلها



http://www.almalafpress.net/index.php?d=173&id=45130


51

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان إن عملية عسكرية عبر الحدود ضد مسلحي العمال الكردستاني ستنفذ قبل فصل الشتاء القاسي.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره إن تصريحات آردوغان جاءت بعد لقائه القائد الثاني لأركان الجيش إرغين سايغون وبعد اجتماعه بقادة حزبه العدالة والتنمية، مؤكداً أن المستهدف سيكون فقط حزب العمال الكردستاني، مما يوحي بأن العملية العسكرية ستجرى هذا الشهر.

وقد أرسلت تركيا الثلاثاء مئات من قوات الكوماندوز المتخصصة بمكافحة الإرهاب إلى المنطقة الحدودية مع شمال العراق لينضموا إلى 100 ألف جندي احتشدوا هناك منذ بداية الربيع.

كما أن وصول قوات الكوماندوز الذي جاء بالتزامن مع هجوم لمسلحي حزب العمال الكردستاني على دورية للجيش التركي كانت تقوم بعملية تمشيط في منطقة جبل غبار بالقرب من محافظة شيرناك، أدى إلى مقتل أربعة جنود وإصابة تسعة آخرين. كما تزامن مع تحليق للطيران المروحي التركي فوق مناطق حدودية في شمال العراق.


http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=1432341&cid=2

52
نيويورك: تمت المصادقة في اللجنة الثالثة للأمم المتحدة بغالبية الأصوات على قرار لم يسبق له مثيل للمنظمة الدولية يدعو الأمم إلى فرض موراتوريوم على عقوبة الإعدام.
 
هذا وإن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست إلزامية، إلا أنها تعتبر إشارة سياسية إلى قادة العالم.
 
وجرى تقديم الوثيقة باسم ما يقارب 80 دولة ودعت البلدان إلى التخلي عن استخدام عقوبة الإعدام التي تتعارض مع المبادئ الأساسية للأمم المتحدة. وقد أدلت روسيا بصوتها تأييدًا للموارتوريوم.
 
وقد تخلت عن "القتل القانوني" 146 دولة في العالم بينها روسيا التي فرضت موراتوريوم على تنفيذ هذه العقوبة. وجاء في التقرير السنوي الذي سيقدم إلى الأمم المتحدة يوم الاثنين القادم أن 51 بلدًا لا  تزال  تستخدم عقوبة الإعدام وغالبًا ما تحمل طابعًا علنيًا.


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/11/280562.htm

53
نقيب الصحافيين في إقليم كردستان فرهاد عوني لـ "ايلاف" :
نوجه مواطنينا للتمسك بالفيدرالية مع حلمهم بالدولة الكردية
أٍسامة مهدي من لندن: قال نقيب الصحافيين في اقليم كردستان ان الاعلام الكردستاني يوجه الرأي العام الكردي للتمسك بالفيدرالية مع عدم إلغاء حلمه بالدولة الكردية المستقلة، وأكد أن هذا الإعلام ينأى بنفسه عن أي تحريض لأكراد إيران أو سوريا أو تركيا على التمرد أو الثورة ضد حكوماتهم، وأشار الى ان قانونًا جديدًا للصحافة صيدر خلال اسابيع يكفل حرية الوصول الى المعلومات ويحظر حبس الصحافيين.
 
واضاف الصحافي المخضرم فرهاد عوني ردًا على سؤال لـ "ايلاف" حول كيفية المواءمة بين حرية الصحافة وسيطرة الاحزاب الكردستانية على وسائل الاعلام في الاقليم ان هذه الاحزاب شعبية وراسخة وناضلت لعقود ضد الحكومات المتعاقبة التي حاربت الشعب الكردي بالسلاح فكان لها الفضل في خلق نوع من الصحافة المتطورة في ظل غياب قدرة الافراد على اصدارها. واشار الى ان اول اذاغة كردية انطلقت من جبال منطقة ماوت الكردستانية من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان يقود ثورة ضد نظام بغداد عام 1963. واوضح انه بعد عام 1996 بدأـ تصدر في الاقليم صحافة اهلية مستقلة وفي مرحلة ما بعد انتفاضة عام 1991 ضد نظام الرئيس السابق صدام انطلقت صحافة المنظمات الجماهيرية.
 
صحافة حزبية الى جانب الاهلية والمستقلة
واشار عوني الى ان هناك في كردستان الآن تشكيلة متنوعة من الصحافة الحزبية الملتزمة الى جانب الاهلية والمستقلة وهذه كلها تصان بمجموعة من القوانين ومنها قانون الصحافة رقم 10 لعام 1993 وقانون نقابة الصحافيين لعام 1998 الى جانب مجموعة من التعليمات التي تؤكد عدم وجود اي رقابة على اجهزة الاعلام او تأسيس اجهزتها الذي يتم بكل حرية للجهات التي تنتمي الى الاتجاهات الفكرية من اقصى اليمين الى اقصى اليسار ولكل هذه التيارات صحافتها التي لا تتدخل فيها السلطة الا في حالة وجود شكوى من دائرة رسمية او من افراد. وعن عدد وسائل الاعلام العاملة في كردستان اوضح ان هناك حاليًا 6 قنوات فضائية وعشرات المحطات التلفزيونية الارضية الى جانب العشرات من محطات الاذاعة ومثلها من الصحف والمجالات.. وقال ان في كردستان حاليًا ثورة اعلامية حقيقة.
 
ترسيخ تجربة كردستان مع التطلع للدولة المستقلة
وعن الكيفية التي يوجه فيها الاعلام الكردي مواطنيه بين تأكيد الانتماء للعراق والدعوة للدولة الكردية المستقلة اشار فرهاد عوني الى انه كاعلامي كردي بخلفية سياسية تمتد لاربعين عامًا، فإنه يشير الى ان هناك عقيدة مترسخة في الوجدان الكردي بأن له الحق في تحقيق حلمه باقامة الدولة الكردية كأي شعب اخر على الارض. وقال "نحن لا نقل شأنا عن العرب او الفرس او الاتراك وعددنا 45 مليون نسمة لكن الاكراد امة مجزأة منذ بداية القرن الماضي ورسخت هذه التجزئة الاتفاقات الدولية التي اعقبت الحربين العالميتين حتى زمن صدام حسين الذي طبق الحكم الذاتي واقتطع من كردستان اراض واسعة منها كركوك وخانقين ومخمور وغيرها".
واضاف ان القيادة الكردية في كردستان محرجة تجاه اتجاهين : ما يحلم به الشارع الكردستاني من دولة مستقلة.. وما تواجهه من تعقيدات سياسية محلية واقليمية ودولية. وقال ان جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني هو رئيس لجمهورية العراق وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني هو رئيس لاقليم كردستان وهما ادرى بخفايا السياسة.. فالولايات المتحدة كقطب احادي لاتوافق على اقامة الدولة الكردية ومثل هذا الموقف تصر عليه دول الجوار التي هي اساسا ضد تجربة الفيدرالية وتتآمر عليها.
واوضح ان المواطن الكردي يدرك مدى الصعوبات التي تواجه تحقيق حلمه باقامة الدولة ولذلك فان الاعلاميين الاكراد يوازنون بين كل هذه التعقيدات ولا يغالون في تأجيج مشاعر المواطنين الكرد وانما يعملون لمصلحة الشعب الكردي ضمن الظروف السياسية الراهنة من خلال معادلة ثاقبة وتحليل موضوعي.
 
محاكمات الصحافيين وحرية الصحافة
وعن بعض المحاكمات التي جرت لصحافيين اكراد في اقليم كردستان، اشار نقيب صحافيي الاقليم الى انه لايوجد الان اي حاجز بين ما يكتبه الصحفي وما هو مقبول رسميا لكن الوضع في كردستان ليس مثله في الدول الاوربية التي تدرس طلبة الصحافة قوانينها وتشريعاتها. واوضح ان المواطنين الاكراد كانوا محرومين من وجود معاهد متخصصة بتخريج الصحفيين والكوادر الاعلامية. وقال انه لذلك فأن معظم صحافيي كردستان هم من خريجي الاحزاب والمنظمات السياسية والهيئات الثقافية بحيث "اختلط الجابل بالنابل" في ميدان الصحافة الامر الذي جعل بعض الصحفيين يغالون في كتاباتهم حول المسائل التي تهم الحكومة في كردستان وخاصة وان اجهزتها الامنية حساسة تجاه هذه الكتابات او المعلومات التي تنشر.. لكن القضاء هو في النهاية المحطة الاخيرة لحسم جميع هذه الخلافات.
واكد عدم وجود اي حكم ضد اي صحفي عدا واحد حكم عليه مع وقف التنفيذ.. كما نفى وجود اي صحفي في السجن بكردستان حاليًا. وقال ان كل ما وقع هو حصول استجوابات لصحفيين بين حين واخر لكن النقابة تتدخل فورًا لدى رئيس الحكومة او وزير الداخلية او مدير الامن العام لانهاء الامر مشيرا الى وقوع بعض الصحافيين في تجاوزات نتيجة عدم فهم للقوانين او التشريعات.
 
قانون جديد للصحافة
واضاف عوني انه من اجل تصويب الامور فان النقابة اعدت مشروع قانون جديد للصحافة يعالج جميع الاشكالات التي تواجه الصحافيين، مشيرًا الى انه ينص على تحريم الرقابة الصحافية بحيث لايمكن حبس الصحفي بأي شكل من الاشكال وحتى اذا صدر حكم بالسجن ضده فإنه يستبدل بالغرامة المالية التي يقدر القاضي مقدارها. كما ينص القانون على ضمان حرية وصول الصحافي الى المعلومات بدل غلق الابواب بوجهه كما هو حاصل الآن.. و يؤكد على عدم ايقاف اي صحيفة عن الصدور او مصادرتها بعد التوزيع.. وكذلك الحفاظ على سرية مصادر الصحفي الخبرية ومنع ارغامه على البوح بمصادره الا بقرار قضائي.
وقال عوني انه متفائل من مصادقة برلمان كردستان على هذا القانون مشيرًا الى ان النقابة ناقشته مع لجنة حكومية برئاسة وزير العدل ومع اللجنة القانونية للبرلمان حيث تمت الموافقة على 99 في المئة من مواده. وتوقع مصادقة البرلمان على القانون خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
 
الانفتاح على الاعلام الخارجي
وعما اذا كان اقليم كردستان منفتحًا على الاعلام الخارجي ويسمح بتوزيع المطبوعات التي لا تتواءم مع توجهات احزابه وحكومته او انها تعادي تجربة الفيدرالية والتطلع نحو الدولة الكردية قال نقيب صحافيي الاقليم انه منذ زمن النظام السابق فأن ارصفة شوارع اقليم كردستان كانت مليئة بصحف الدول المجاورة وحتى صحف ذلك النظام التي كانت تهاجم الاكراد وقضيتهم. واكد ان الاقليم منفتح على اعلام دول الجوار.
 
تعامل الاعلام الكردي مع طموحات الاكراد في دول الجوار
وحول تعامل الاعلام الكردي مع طموحات الاكراد في دول الجوار، اشار عوني الى انه من الضروري التمييز بين ما هو موجود على ارض الواقع وبين الامال.. وقال ان هناك تعاطفا مع جميع الاكراد سواء كانوا في ديار بكر التركية اوالقامشلي السورية اومهاباد الايرانية والذين لديهم احلام مستقبلية مثلما للعرب حلم بالوحدة العربية.
واضاف انه لذلك فإن الاعلام الكردي يتعامل بشكل عقلاني مع هذه المسألة.. وقال " لسنا من دعاة تحريض اكراد سوريا او ايران او تركيا على الثورة او التمرد ضد حكوماتهم فنحن مقتنعون ان الاكراد في مناطقهم هم احرار بما يقررونه وهم ادرى بواجباتهم في دولهم وبمتطلبات نضالهم.. فمثلاً في العراق فإن شعارنا هو الفيدرالية وفي ايران الحكم الذاتي وفي تركيا يطالب حزب العمال بدولة كردستان الكبرى".
 
العلاقات مع نقابات الصحافيين العراقية والعربية والدولية
والى اي مدى تحتفظ نقابة صحافيي كردستان بعلاقات مع مثيلاتها العراقية والعربية والدولية اشار عوني الى ان النقامة على اتصال منذ عام 200 مع اتحاد الصحافيين الدوليين في بروكسل.
 وقال انه في حزيران (يونيو) الماضي اصبحت النقابة عضوا في هذا الاتحاد وقال " لقد حضرنا مؤتمر الاتحاد الدولي هذا واصبحنا عام 2006 عضوا عاملا فيه وشاركنا في مؤتمراته اللاحقة". واوضح ان للنقابة علاقات مع النقابات الرديفة في بريطانيا وروسيا والمانيا واليونان وايران اضافة الى الجزائر وفلسطين. واشار الى ان هناك لجنة مشتركة بين نقابيت الصحفيين العراقيين وصحافيي كردستان من اجل تنسيق العمل والعلاقات وترسيخ التعاون الثنائي.
اما بالنسبة إلى العلاقة مع اتحاد الصحافيين العرب فقد اشار نقيب صحفيي كردستان فرهاد عوني الى انه لا علاقة لنقابة الاقليم مع الاتحاد مطلقًا لأنه وقف بشدة ضد انضمام النقابة الى الاتحاد الدولي للصحفيين. وعبر عن الاسف لهذا الموقف برغم ان الاكراد يرفعون دائما شعار الاخوة العربية الكردية كما قال.


http://www.elaph.com/ElaphWeb/AkhbarKhasa/2007/11/280600.htm

54
طهران: قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان على الولايات المتحدة وحلفائها الاعتذار لايران عن معاملتهم لها بشأن ملفها النووي. واضاف الرئيس الايراني ان التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية اظهر ان ايران كانت صادقة بشأن برنامجها النووي.  لكن الولايات المتحدة كانت قد قالت الجمعة إنها ستدفع باتجاه عقوبات أشد من قبل الأمم المتحدة ضد إيران، بالرغم من التقريرالذي جاء فيه أن طهران اتخذت خطوات هامة من أجل شفافية أكثر حول برنامجها النووي.

وقال تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران قدمت إجابات على معظم نشاطات برنامجها النووي ولكنها مازالت مستمرة في تخصيبها لليورانيوم، في تحد لمجلس الأمن الدولي وهي لا تزال تشغل أكثر من 3 آلاف جهاز طرد مركزي.  وقالت الولايات المتحدة إن إيران أعطت فقط "إجابات مجتزئة" غير كاملة.

وتقول إيران إن تقرير الوكالة الدولية أظهر أن اهداف برنامجها النووي سلمية، واعتبرت التقرير "نصرا سياسيا".  ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن احمدي نجاد قوله ان "ايران اعلنت منذ اليوم الاول ان انشطتها النووية سلمية ومشروعة، لكن صوت الدول الغربية وضغوطها السياسية لم تسمح لصوت ايران بان يسمع."

واسترسل الرئيس الايراني قائلا: "اليوم العالم كله يرى ان انشطة ايران النووية مسالمة، وان كل اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمت الاجابة عليها."  ودعا احمدي نجاد الولايات المتحدة وحلفاءها "لتغيير سلوكهم" متهما اياها باستصدار قرارين في مجلس الامن على اساس معلومات خاطئة.

وبالرغم من أن الوكالة الدولية قالت في تقريرها إن إيران زودتها بالمعلومات حول أنشطتها النووية السابقة حسبما نص الاتفاق الذي تم التوصل إليه في شهر أغسطس/آب الماضي، إلا أنها قالت إن معلوماتها حول البرنامج النووي الإيراني تشح شيئا فشيئا.

وقال دبلوماسي غربي لوكالة اسوشيتد برس إن "إيران تستمر بتحدي مجلس الأمن والتقرير الذي صدر يوم الخميس يمكن وصفه بالكأس نصف الممتلئ أو نصف الفارغ". من جهته، حذر كبير المفاوضين الإيرانيين في المجال النووي سعيد جليلي من إقرار مجلس الأمن الدولي عقوبات على طهران، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس سلبا على تعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال جليلي إن "بلاده أجابت على كل الأسئلة التي طرحتها عليها الوكالة الدولية"، مضيفا أن "هناك اتهامات كثيرة لا أساس لها من الصحة تأتي من قبل دول تقول إن إيران تسعى لامتلاك أسلحة نووية". وعبر جليلي عن "أمله بأن تعيد هذه الدول النظر بمواقفها".

في المقابل، اعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون ماكورماك في تعليق على تقرير الوكالة إن "طهران لا تزال تعطي أجوبة جزئية وتستمر بتحدي المجتمع الدولي لذلك فان واشنطن ستستمر ببذل الجهود من اجل التوصل إلى فرض عقوبات جديدة على إيران".

وقالت دانا بيرينو، الناطقة باسم البيت الأبيض كذلك أن "واشنطن ستستمر بالسعي كي يتخذ مجلس الأمن عقوبات ضد إيران لان التعاون الانتقائي من قبل الإيرانيين يعتبر غير كاف فطهران تحاول التهرب من عقد صفقة عرضت عليهم لامتلاك برنامج نووي بشرط وقف الأنشطة الحالية".

وفي السياق نفسه، حذر السفير الأميركي إلى الأمم المتحدة زلماي خليل زاد الصين من التصدي لعقوبات جديدة ضد طهران في مجلس الأمن قائلا: "إن بكين ستكون مسؤولة عن عدم التوصل إلى حل دبلوماسي في المسألة النووية الإيرانية في حال تصدت لعقوبات جديدة ضد طهران".


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/11/280735.htm

55
بعد ان تمادت شركة اثير للموبايل باستخدام شتى الوسائل بحق الشعب العراقي بطرق ملتوية وامنت لنفسها نفوذ مالي ضخم جدا عن طريق الخدمات المرتفعة الاسعار واستفزاز المواطن بهائل من الرسائل لا استنزاف مابقي من سنتات لديه بسعيها لشراء شركة عراقنا لتستولي على الساحة بلا منازع  اومنافس وليت الامر يتوقف على الجانب المادي واسعار الكارتات التي تشكل عبئا على دخل العائلة العراقية الفقيرة بل تعدته الى مرحلة القرصنة على كل الاسرار التي يتكلم بها المشترك والتي تذهب الى مركزها المعلوماتي والذي بامكانه التنصت وسرقة اي معلومة يحتاجون اليها...ولا ندري لماذا يتم تسليم مثل هذا الامور المهمة بيد شركة واحدة ولماذا لايتم التعاقد مع أي من الشركات العالمية المهمة لادارة وتشغيل شبكة الهاتف المحمول في العراق وهل العراق ينقصه المال وخصوصا في الوسط والجنوب بعد ان راينا مثل هذة التجربة في الشمال حيث توجد اكثر من اربع شركات للهاتف المحمول ولماذا لاينفذ مشروع الشركة الوطنية للهاتف النقال التي اعلنت المباشرة في تاسيسها من قبل وزارة الاتصالات والتي ستحد من الاحتكار للامور المالية والمعلوماتية من قبل شركة واحدة ...مجرد اسئلة نطرحها ونريد الجواب عنها ...ولاتكثروا علينا بالرسائل خشية احتواءها على فايروس يصيب اجهزتنا...هل تعلمون ماهو الفايروس الكبير الذي افرغ الجيوب ودب في الدروب؟؟



http://www.asrar-alsharq.com/page84.html

56
الجيران - أنقرة ـ واشنطن ـ وكالات الأنباء‏: قصفت طائرات الهليكوبتر التركية أمس عدة قري في شمال العراق يعتقد أن المقاتلين الأكراد يتحصنون بداخلها‏,‏ وذلك بعد قليل من إبلاغ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعضاء حزبه الحاكم العدالة والتنمية‏,‏ بأن العملية العسكرية في شمال العراق وشيكة‏.‏

وذكرت وسائل الإعلام التركية أنه من بين المواقع التي تم استهدافها في شمال العراق منطقة قرب بلدة زاخو‏,‏ وقواعد أخري في مناطق هافتانين وسيناد وبتوفة وداركار‏.‏ وتأكيدا لكلام أردوغان‏,‏ أكد جميل شيشك المتحدث باسم الحكومة‏,‏ ـ عقب اجتماع لمجلس الوزراء التركي ـ أن الحكومة لم تستصدر المذكرة العسكرية من البرلمان بشأن القيام بالعملية العسكرية في شمال العراق لكي تضعها علي الرف‏.‏


http://www.aljeeran.net/wesima_articles/index-20071114-85210.html

57
الحوار الهاديء / رد: رأي الشباب
« في: 07:12 16/11/2007  »
شكرا على المرور وعلى الردود

58
ضمن جولته الاوربية التقى السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب بالعديد من اعضاء مجلس النواب البريطاني ليومي 13 و 14 نوفمبر في لندن، ومنهم السادة ادوارد لي وستيفن كراب وديفيد ليدينغتون وديفيد براوس عن حزب المحافظين، والسادة ستيفن باوند وراسن براون وجو نريد عن حزب العمال، والسيد تيم فارون من الديمقراطيين، اضافة الى لقائه بالسادة مسؤولي الشؤون السياسية والاقتصادية والطاقة في وزارة الخارجية.

وشارك في الاجتماعات السيد جون مايكل وعمانوئيل يعقوب عن منظمة بريطانيا للحركة الديمقراطية الآشورية.

وتطرق السيد كنا في لقاءاته الى الاوضاع القائمة وواقع العملية السياسية والاستقطابات في المنطقة وتأثيراتها على تقدم العملية السياسية وتحقق السلم الاهلي وسبل المعالجة بما يخدم الامن والاستقرار والمصالح المشتركة.

وفي مساء 14/11/2007 عقد السيد يونادم كنا في الجمعية الآشورية بلندن ندوة جماهيرية، التقى فيها بابناء شعبنا وعرض فيها الاوضاع السياسية والامنية في العراق، وواقع العملية السياسية، وتداول المصالحة الوطنية والتعديلات الدستورية والازمة التي تمر بها الحكومة نتيجة الانسحابات منها، والمشردين والمهجرين سواء داخل الوطن او الى الخارج، ومطالب شعبنا القومية والوطنية.

وفي ختام الندوة اجاب السيد كنا على اسئلة المشاركين والحضور.


http://www.zowaa.org/nws/ns7/n151107-1.htm

59
قال جنرال تركي كبير يوم الخميس ان تركيا تنفذ عملية عبر الحدود ضد المتمردين الأكراد الذين يستخدمون شمال العراق قاعدة لشن هجمات.

لكن مراسلين لرويترز في المنطقة قالوا انه لم تكن هناك مساء الخميس علامات فورية على زيادة في النشاط العسكري على امتداد الحدود الجبلية لتركيا مع العراق.

وقال الجنرال ايلكار باسبوج قائد القوات البرية للصحفيين في حفل استقبال دبلوماسي في العاصمة التركية "ننفذ عملية عبر الحدود." والجنرال باسبوج ثاني أقوى رجل في القوات المسلحة التركية.

ولم يحدد باسبوج ماذا يعني بتنفيذ عملية لكن الجيش يعزز منذ أسابيع وجوده على امتداد الحدود.

وكان البرلمان التركي وافق الشهر الماضي على طلب الحكومة القيام بعمليات عبر الحدود في شمال العراق.

ونقلت وكالة انباء الاناضول الرسمية عن باسبوج قوله "متى وكيف يتم تنفيذ هذا التحرك (لعملية عبر الحدود) هو مسألة أخرى."

وحشدت تركيا نحو مئة ألف جندي تدعمهم الطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر والدبابات تحسبا لتوغل محتمل عبر الحدود لاجتثاث مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي تلقي أنقرة باللوم عليه في شن هجمات على أفراد قواتها الأمنية.

وقال ضابط رفيع في حرس الحدود العراقي انه لا علامات على ان تركيا بدأت عملية عبر الحدود في العراق.

وقال الضابط الذي طلب آلا يُنشر اسمه لرويترز "لم يحدث توغل تركي في العراق مع ان قوات تركية كبيرة حشدت على الجانب التركي من الحدود."

ويقول محللون أيضا ان السلطات زادت من حدة تصريحاتها للضغط على السلطات الامريكية والعراقية للتحرك ضد المتمردين.

وقال مراسل لرويترز في بلدة زاخو العراقية الشمالية القريبة من الحدود مع تركيا انه لم يمكنه سماع دوي انفجارات او ازيز طائرات تحلق. وقال ان الوضع في البلدة يبدو طبيعيا.

وقال مسؤول كبير بالجيش الامريكي في بغداد انه ليست لديه على الفور اي معلومات بشان تحرك تركي. ولم يتسن الوصول الى مسؤولين في الحكومة العراقية للتعليق.

ويوم الثلاثاء قالت مصادر امنية ان تركيا ارسلت المئات من افراد القوات الخاصة الى الحدود لدعم قواتها هناك.

وحثت واشنطن انقرة على تفادي القيام بتوغل واسع النطاق خشية زعزعة استقرار أكثر مناطق العراق سلما وهدوءا واثارة ازمة اقليمية أكبر.

وجاءت تصريحات باسبوج بعد تأكيد الحكومة هذا الاسبوع ان تركيا مستعدة لشن هجوم على نحو ثلاثة آلاف من مقاتلي حزب العمال الكردستاني يتخذون من الجبال في شمال العراق مقرا لهم.

وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح عام 1984 بهدف اقامة وطن قومي للاكراد في جنوب شرق تركيا. وقتل نحو 40 الفا في الصراع.

وشنت تركيا عضو حلف شمال الاطلسي في الشهر الماضي غارات محدودة عبر الحدود الجبلية ضد المتمردين.

وردا على انتقادات بشأن فعالية هجمات سابقة في شمال العراق قال باسبوج "القوات المسلحة التركية تقوم بعمليات عبر الحدود منذ سنوات وكانت ناجحة حتى الان."

وقال انه لو ان هذه العمليات لم تنفذ لكان هناك عشرة آلاف متمرد بدلا من ما يقدر بخمسة الاف مقاتل في شمال العراق وتركيا.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هذا الاسبوع ان عملية عسكرية لا تزال مطروحة رغم صعوبات عمليات الامداد والتموين مع اقتراب فصل الشتاء في المنطقة الجبلية الوعرة.

وحث أردوغان الاسبوع الماضي الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن على شن حملة على المسلحين.

وتعهد العراق بملاحقة واعتقال زعماء حزب العمال الكردستاني. لكن نفوذ بغداد في منطقة اقليم كردستان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال البلاد محدود وسيتوقف نجاح أي إجراءات ضد حزب العمال الكردستاني على تعاون السلطات الكردية.


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Templates/News.aspx?Id=2007-11-16T002454Z_01_OLR601218_RTRIDST_0_OEGWD-TURKEY-IQ-ATTTACK-MM7.html

60
               شهد تل كنيسة القديسة بربارة الشهيدة في كرمليس . إقامة دورة تدريبية في رياضة القفز بالمضلات أقامها نادي الصقور الجوي في الموصل حيث تجمع أهالي المدينة لمشاهدة هذا المنضر الرائع للقافزين بالمضلات والذي لم يألفه الصغار خاصة . وقال السيد (صبا بان ) مدير الدورة إن تل القديسة بربارة هو من الأماكن النموذجية في المحافظة لإجراء هذا النوع من الرياضة وغالبا ما يجري نادي الصقور الجوي التمارين والبطولات من على تل القديسة برباره وهذه التمارين تأتي ضمن الاستعدادات التي يجريها النادي لغرض إقامة بطولة المحافظة للقفز بالمظلات الانحدارية، والتي سوف تقام في نفس المكان


http://zowaa.org/nws/ns7/n121107-9.htm

61
زوعا ـ دهوك

           يقيم اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري / محلية تللسقف  حاليا دورات تقوية  لطلبة الصف الثالث المتوسط وفي المواد التالية  اللغة الانكليزية والرياضيات والفيزياء على ان تختتم هذه الدورات في نهاية العام الدراسي 2007 - 2008 ،وقد صرح الرفيق بسام اسحق مسؤول محلية تللسقف للإتحاد حول هذه الدورات قائلا: " تأتي اقامة مثل هذه الدورات مساهمة من اتحادنا في تطوير المستوى العلمي لطلبتنا في ما يخص المناهج التدريسية ،وهي مساهمة بسيطة نقدمها خدمة لزملائنا الطلبة ، وقد قمنا حاليا  بافتتاح ثلاث دورات فقط للمرحلة المتوسطة وانشاء الله ستعقبها دورات اخرى والتي ستخصص للصفوف الغير المنتهية".

  وحول تجاوب طلبتنا مع هذه الدورات قال الرفيق بسام "لقد كان تجاوب الطلبة مع هذه الدورات جيد جدا ويسعدني ان اقدم خالص شكري واعتباري للسادة المحاضرين والذين تبرعوا بتدريس هذه المواد وهم كل من الاستاذ منيب قرياقوس حنا مدرس اللغة الانكليزية والاستاذ خالد حنا داؤد مدرس مادة الفيزياء والاستاذ جنان بطرس مدرس مادة الرياضيات .. كما اقدم شكري الى الطلبة المستفيدين من الدورات  متمنيا لهم النجاح والموفقية".  علما بان الدورات قد بدأت يوم 1/11/2007   

http://zowaa.org/nws/ns7/n141107-3.htm

62
  التقى السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية: صباح يوم 12 نوفمبر 2007 غبطة المونسنيور فيرناندو فيلوني النائب الاول لرئيس حكومة الفاتيكان في مكتبه الخاص بالفاتيكان.

وتطرق اللقاء الى الاوضاع في العراق والمنطقة ومعاناة الشعب العراقي في ظل ظروف العنف وعدم الاستقرار وبصورة خاصة المهجرين والمشردين داخل العراق او الى دول الجوار، وناشد السيد كنا حكومة الفاتيكان الى المزيد من الدور وحث الدول الاوربية والصديقة للمساهمة في تخفيف معاناة العراقيين وتحقيق المصالحة والسلم الاهلي.

كما وقدم السيد كنا رسالة تحريرية لقداسة البابا بيندكتوس السادس عشر شاكراً قداسته لندائه الاخير للسلطات التركية لعدم غزو اقليم كوردستان العراق والسعي لاحتواء الازمة سلمياً.

كما وشكر السيد كنا قداسته لقراره بمنح لقب الكاردينال لغبطة بطريرك كنيسة الكلدان، وعكس واقع ومعاناة شعبنا المستمرة في العراق طالباً صلواته وجهوده من اجل السلم والاستقرار والرخاء.


http://zowaa.org/nws/ns7/n141107-1.htm

63
اني يصل الكويت ويشارك في قمة الأوبك بالسعودية 
عبد المهدي: المالكي والتوافق يقتربان من إعادة الوزراء المنسحبين

أسامة مهدي من لندن: أعلن نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي، أن رئيس الوزراء نوري المالكي وجبهة التوافق السنية يقتربان من اتفاق لعودة وزرائها المنسحبين من الحكومة، بينما دعا نائب الرئيس طارق الهاشمي إلى يوم عالمي لإعادة الأمن والإعمار للعاصمة العراقية... في حين أنهى الرئيس جلال طالباني زيارة لمصر ووصل الى الكويت ومنها سيغادر إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر قمة الاوبك التي تعقد هناك السبت المقبل.
 
وخلال اجتماع الملتقى الأول لإعمار بغداد اليوم، قال عبد المهدي ان وجود عاصمة قوية يلتف حولها جميع العراقيين لن يتحقق من دون انشاء اقاليم لها صلاحيات تجذبها الى بغداد ومن دون حل الخلافات بين القوى السياسية حول هذا الأمر. وأكد ضرورة العمل على تنشيط جهود انهاء المشاحنات السياسية والاتفاق على صيغة العفو العام عن المعتقلين والمجموعات التي سيشملها وشروط هذا العفو.
 
وقال ان جميع هذه الجهود تحتاج الى حكومة قوية راشدة، مشيرًا الى انه في هذا المجال فإن المالكي منفتح على القوى الاخرى من اجل عودة وزرائها المنسحبين الى حكومته. وأوضح ان رئيس الحكومة منفتح على مطالب جبهة التوافق والعمل على عودة وزرائها الخمسة المنسحبين ومن جهتها، فإن الجبهة بدورها هي الان اكثر انفتاحًا من اجل معالجة هذه القضية والعودة الى صفوف الحكومة، دعمًا لجهود الوحدة والمصالحة الوطنية.
 
وسحبت جبهة التوافق والقائمة العراقية والتيار الصدري وزراءهم من الحكومة بشكل اصاب عملها بخلل نتيجة غياب نصف عدد وزرائها المنسحبين.
ومن جهته، أكد طارق الهاشمي احد قادة جبهة التوافق في كلمة له على ضرورة بذل الجهود لتحقيق امن العاصمة والمباشرة بعمليات اعمارها.
 
وقال ان بغداد تعرضت لخراب اصاب نسيجها الطائفي نتيجة العنف والارهاب الذي تشهده... وحذر من ان هذه الارهاب سيظل يواجه جهود اعادة بغداد الى سابق عهدها في الامن والاعمار. ودعا الى يوم عالمي لبغداد يشارك فيه سياسيون وعلماء وفنانون ومثقفون واعماريون لإحيائها اقتصاديًا واعماريًا وخدماتيًا، ضمن خطة خمسية تعيد إليها تألقها. وشدد على ضرورة العمل من اجل ازالة جميع المظاهر المسلحة من العاصمة وتوفير الحماية والامن لسكانها الذين يتجاوز عددهم السبعة ملايين نسمة.
 
ومن جانبه اكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان خطة امن بغداد التي بوشر بها منذ شباط (فبراير) الماضي قد نجحت في اعادة الامن الى معظم انحاء العاصمة.
وقال انه برغم ذلك فانه ماتزال هناك تحديات امنية خطيرة لادامة هذا الامن من خلال الاصطفاف الوطني ضد الارهابيين وتجاوز الاختناقات السياسية. واوضح ان مجلس الوزراء قد وافق امس على اضخم ميزانية في تاريخ العراق بلغت قيمتها 46 مليار دولار خصص منها مليار دولار لانفاقها على اعمار العاصمة بغداد وفق ستراتيجية تنمية لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والخدمية للمواطنين وتحفيز عمليات الاعمار.
 
طالباني اختتم زيارة لمصر ووصل الى الكويت ومنها الى السعودية
اختتم الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم زيارة الى مصر وغادرها متوجهًا الى الكويت التي وصلها ظهر اليوم على رأس وفد حكومي و برلماني يضم وزراء المالية باقر جبر الزبيدي والأمن الوطني شروان الوائلي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الشيخ همام حمودي ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني، ووكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي ومدير مكتب الرئيس نزار محمد سعيد وكبير مستشاريه فخري كريم.
وقال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم ان طالباني سيعقد مباحثات رسمية مع الجانب الكويتي حول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
ومن جانبه، قال مستشار طالباني جلال الماشطة ان الرئيس الطالبانى والوفد المرافق له سيتجه عقب زيارة الكويت التي تستغرق ثلاثة ايام الى السعودية للمشاركة في مؤتمر الدول المصدرة للنفط "اوبك" والذي يعقد هناك السبت المقبل. وأضاف ان العراق سيشارك فى هذا المؤتمر بورقة عمل حول الانتاج النفطي والاسعار.
 
وكان طالباني قد إجتمع في القاهرة الليلة الماضية مع الوفد الرياضي العراقي المشارك في الدورة العربية حيث عبر عن سروره بانجازاتهم و انتصاراتهم الرياضية مثمنًا دورهم في رفع اسم العراق امام العالم، كما استقبل ممثلين عن الجالية العراقية في مصر وأكد استمرار مسيرة العراق نحو الاستقرار والتقدم كما قال البيان الرئاسي.
 
وإستمع طالباني الى مطالب الرياضيين واسئلتهم حول الواقع الرياضي في العراق، ووعدهم بتلبية مطالبهم المشروعة وحل مشاكلهم، مبينًا اهمية الرسالة الرياضية خاصة في هذه المرحلة التي يمر بها العراق الجديد.
 
وبشأن الوضع العراقي، أشار الرئيس طالباني الى مجمل التطورات المشجعة على الصعيد الامني والاقتصادي والثقافي. ولفت الى ان المصالحة الوطنية خطت خطوات جيدة الى الامام ولا سيما على المستوى الشعبي وبين العشائر السنية والشيعية.
 
كما التقى طالباني في مقر اقامته بالقاهرة ممثلين عن الجالية العراقية في مصر... وفي كلمة قصيرة ابدى تفاؤله بان العراق سيواصل تقدمه الى الامام لتحقيق الاستقرار والوئام الوطني، مضيفًا ان جهودًا حثيثة تبذل لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة واقامة حكومة الوحدة الوطنية الشاملة.
واشار الى ان هناك قرارًا من الحكومة العراقية بتقديم مستحقات الحصة التموينية الى اللاجئين العراقيين سواءً في صورة عينية او بشكل نقدي، اضافة الى مساعدتهم في المجالات التعليمية والصحية. وأجاب الرئيس طالباني على اسئلة ابناء الجالية، ووعد ببذل جهوده من اجل تلبية مطالبهم وحل مشاكلهم.
كما اجتمع طالباني مع عدد من شيوخ العشائر وناقش معهم قضية المصالحة الوطنية وآخر المستجدات على الساحة العراقية.
 
وكان الرئيس العراقي قد شارك خلال وجوده في القاهرة بقمة رباعية ضمت اضافة إليه رؤساء مصر حسني مبارك واليمن علي عبد الله صالح والسودان عمر البشير حيث تم بحث تطورات الاوضاع على الساحة العربية وخاصة ما يتعلق منها بشؤون العراق وفلسطين.


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/11/280076.htm

64
 
قال مصدر مسوؤل في شرطة الديوانية، انه تم اعتقال سبعة من عناصر شرطة الديوانية، للاشتباه بتورطهم  بجرائم قتل في الديوانية. فيما قال مسؤول من مكتب إعلام الصدر في الديوانية إن عملية القبض على رجال الشرطة  السبعة تندرج في إطار هجمة يواجها الخط الصدري لأن عناصر الشرطة من الصدريين.
وأوضح المصدر، الذي طلب الكشف عن أسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن"قوة من مديرية التحقيقات الجنائية اعتقلت، الثلاثاء، سبعة من عناصر شرطة الديوانية، يتلقون تدريبات في أكاديمية شرطة الديوانية، يشتبه بتورطهم  بجرائم قتل."
وأضاف المصدر أن" الذين تم القبض عليهم، يعملون ضمن  قوة حماية منشآت مديرية تربية الديوانية، ومن الذين تم تحويلهم إلى  ملاك وزارة الداخلية. "
من جانبه قال أبو زينب الكرعاوي مدير مكتب إعلام الشهيد الصدر في الديوانية إن" عناصر الشرطة الذين تم القبض عليهم، الثلاثاء، هم من عناصر التيار الصدري في الديوانية."
وأشارالكرعاوي إلى أن"هذه الاعتقالات، تستهدف انصار الخط الصدري بدوافع سياسية.
وأصاف أن "اعتقال عناصر الشرطة السبعة، يندرج في إطار الهجمة التي يواجهها أبناء التيار الصدري في الديوانية، من قبل جهات سياسية متنفذة في الحكومة."
وتقع مدينة الديوانية ، مركز محافظة الديوانية ، 180 كم جنوب العاصمة بغداد


http://www.aswataliraq.info/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=4&NrArticle=60217&NrIssue=1&NrSection=1

65
                طائرات أف-16 تلقي قنبلتين كبيرتين بزنة 250 كيلو غرام لتحسم معركة جنوب بغداد
بغداد-واشنطن-الملف برس:

ربما تكون معركة "منطقة العدوانية" التي جرت أمس واليوم (الثلاثاء) في جنوب بغداد، أشرس معركة جرت بين المتمردين وبين القوات الأميركية خلال الشهور الماضية.

وعلمت الملف برس أن القوات الأميركية لجأت الى استخدام طائراتها المقاتلة أف-16 التي أسقطت قنبلتين بوزن 500 باوند على المنطقة التي جرت فيها المناوشات. 

ولم يعرف بعد فيما إذا كان مقاتلي القاعدة الخمسة عشر الذين أعلن الجيش الأميركي عن مصرعهم، قد قتلوا أثناء الاشتباكات التي دامت طبقاً لاعتراف الجيش الأميركي يوماً كاملاً، أم خلال عمليات القصف الجوي الذي نفذته الطائرات المقاتلة.

وجرى القتال يوم الإثنين في منطقة تسمى "العدوانية" وهي مدينة بالقرب من منحنيات نهر دجلة وعلى مسافة 13 ميلاً عن جنوب بغداد. ولم تكشف المصادر الأميركية ولا المصادر العراقية أية معلومات عن ضحايا مدنيين في قرى هذه المدينة التي كانت تعتبر ولفترة طويلة ملاذاً آمناً لقوات القاعدة.

وأكد الجيش الأميركي في بيان بهذا الصدد أن المعركة بدأت  عندما هاجم حوالي 30 إلى 40 من أفراد الميليشيات المشاة نقطة تفتيش نصبها مواطنون محليون، كانوا قد بدأوا العمل مؤخراً مع القوات الأميركية في المنطقة. وقيل إن مقاتلين آخرين من أفراد القاعدة كانوا يتابعون تصعيد المناوشات من على متن شاحنات مسلحة نصبوا فيها بنادق آلية.

وتفيد معلومات غير مؤكدة من طرف محايد أن سكان المنطقة سوعدوا من قبل مجموعة في حي مجاور يقع في منطقة  (هور رجب) القريبة جدا الى منطقة (العدوانية). وقال بيان للجيش الأميركي: بمساعدة هؤلاء، وكذلك بدعم من القوات العراقية-الأميركية المشتركة، تمكن هؤلاء من منع الميليشيات التابعة للقاعدة من الاستيلاء على نقطة التفتيش.

وكان اللواء (ريك لينج) قائد فرقة المشاة الثالثة في الجيش الأميركي والذي يسيطر على مناطق واسعة في الوسط وجنوب بغداد قد قال إن الجيش "يجند أكثر من 26000 مجند محلي لضبط نقاط التفتيش وحماية البنية التحتية في مدنهم الأصلية جنوب بغداد.

وتوعز القوات الأميركية إصرارها على تشكيل قوات الحراسات والحمايات من المجندين الى أن الـ 20 لواء الموجودة في الوقت الحاضر ماضية الى التقلص الى 19 لواء، ذلك لأن اللواء الثالث التابع لفرقة الفرسان، والذي يؤدي مهماته في محافظة ديالى الأكثر اضطراباً في العراق بدأ بالمغادرة.

وسبق للقيادة العسكرية الأميركية في بغداد أن أعلنت السبت أن اللواء قد بدأ فعلاً بالتوجه الى معسكره في فوت هود بتكساس في الولايات المتحدة، مشيرة الى المنطقة التي كان يغطيها اللواء ستكون تحت سيطرة لواء آخر. 

وبين كانون الثاني وشهر تموز من السنة المقبلة طبقاً لجدولة الجيش الأميركي غير المعلنة فإن قوات في العراق ستتقلص بما يزيد على 15 لواء. أي أن القوات الأميركية التي تقدر بـ 167,000 جندي حالياً ستقلص الى 140,000 بحول تموز. أي قبل ستة أي أشهر من مغادرة الرئيس (جورج بوش) لمكتبه في البيت الأبيض، ودخول قائد عام جديد للقوات المسلحة الأميركية.

وفي الوقت الذي تمضي فيه التخفيضات العسكرية الأميركية حسب جدولها، سيصبح من الواضح قريباً فيما إذا كانت إستراتيجية القوات الإضافية التي أرسلها بوش الى العراق في مطلع السنة الحالية لضبط الوضع الأمني في بغداد وضواحيها على وجه الخصوص قد أدت الى مكاسب لها صفة الديمومة أم لا بشأن النزاعات الطائفية.

 ويلاحظ المحللون السياسيون في واشنطن أن حكومة رئيس الوزراء (نوري المالكي) قد أنجزت القليل جدا بصدد مشروع المصالحة السياسية على الرغم من أن الأميركان يعدونها ضرورية جدا وحاسمة بالنسبة لاستقرار الوضع الأمني في جميع محافظات العراق ولاسيما بغداد.


http://www.almalafpress.net/index.php?d=143&id=45498

66
 14/11/2007
الجيران - أنقرة ـ واشنطن ـ وكالات الأنباء‏: قصفت طائرات الهليكوبتر التركية أمس عدة قري في شمال العراق يعتقد أن المقاتلين الأكراد يتحصنون بداخلها‏,‏ وذلك بعد قليل من إبلاغ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعضاء حزبه الحاكم العدالة والتنمية‏,‏ بأن العملية العسكرية في شمال العراق وشيكة‏.‏

وذكرت وسائل الإعلام التركية أنه من بين المواقع التي تم استهدافها في شمال العراق منطقة قرب بلدة زاخو‏,‏ وقواعد أخري في مناطق هافتانين وسيناد وبتوفة وداركار‏.‏ وتأكيدا لكلام أردوغان‏,‏ أكد جميل شيشك المتحدث باسم الحكومة‏,‏ ـ عقب اجتماع لمجلس الوزراء التركي ـ أن الحكومة لم تستصدر المذكرة العسكرية من البرلمان بشأن القيام بالعملية العسكرية في شمال العراق لكي تضعها علي الرف‏.‏
 
 
 
 
 
 http://www.aljeeran.net/wesima_articles/index-20071114-85210.html

67
الرئيس العراقي جلال طالباني لـ أسامة سرايا‏:‏
لمصر دور مهم جدا في إقرار المصالحة العراقية
ودعم علاقاتنا مع العرب
علي العرب ألا يتركوا العراق وحده الآن
حتي يظل العراقي يشعر بعروبته
 اسامة سرايا خلال حواره مع الرئيس العراقى جلال طالبانى
تشعر وأنت تجلس مع الرئيس العراقي جلال طالباني بأن مشكلات العراق الشقيق رغم تعقيداتها قابلة للحل‏,‏ فيملؤك الأمل‏..‏ كما أنك ستدرك كم ان هذا الرئيس ملم إلماما كاملا بحقيقة الأوضاع في بلاده‏,‏ وبالتوازنات الاقليمية والدولية المحيطة بما يجري هناك‏,‏ وهذا بالضبط ما أدركته عندما استقبلني بكل الترحاب لأحاوره وعندما حاورته وضحت مسائل عديدة كانت غير واضحة‏.‏ سألته عن كل شيء تقريبا فأجاب بكل الود والصدق والموضوعية‏.‏ قال لي ان العراق ينتظر الكثير من الشقيقة مصر‏,‏ وان الرئيس حسني مبارك وعد بأن يبذل كل الجهد الممكن لتحقيق المصالحة الوطنية بالعراق‏,‏ وإعادة الأمن والاستقرار إلي كامل أراضيه‏,‏ وقال ان العراقيين ينتظرون من أشقائهم العرب لعب دور اكبر حيث ان التجاوب العربي مع مشكلات العراق مازال قليلا‏,‏ وطالب الرئيس طالباني العرب بألا يتركوا العراق وحده الآن حتي يظل العراقي يشعر دائما بعروبته‏,‏ وتحدث عن عوائد البترول العراقي فنفي صحة ما يشاع عن أن بترول العراق يذهب لأمريكا لأن الحقيقة هي ان‏95%‏ من عوائد هذا النفط تعود للعراقيين‏,‏ بينما تذهب الـ‏5%‏ الباقية للأمم المتحدة لدفع التعويضات‏.‏

وعندما سألته عن مخاطر وقوع حرب أهلية في العراق نفي ذلك تماما‏,‏ وأكد ان هذه المخاطر لا وجود لها وأن الأوضاع تتحسن الآن كثيرا عما كات عليه من قبل‏,‏ وتناول الحوار أمورا أخري كثيرة كالدور الإيراني في العراق‏,‏ والعلاقات بين السنة والشيعة‏,‏ ودور القوات الأمريكية‏..‏ وكان هذا الحوار‏:‏

فخامة الرئيس‏..‏ عقدتم أمس الاول قمة رباعية مع الرئيس مبارك ورئيسي اليمن والسودان‏..‏ فماذا تم فيها؟
‏**‏ ناقشنا خلال هذه القمة متابعة العلاقات بين العراق والدول العربية‏,‏ وسبل تنميتها علي المستوي السياسي والاقتصادي والاجتماعي‏,‏ وطالبنا مصر بأن تلعب دورا في إقرار المصالحة العراقية‏,‏ ودعم وتقوية العلاقات العربية ـ العراقية‏,‏ ولقد وافق الرئيس حسني مبارك علي تشكيل لجنة سياسية عليا للدفع بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر والعراق‏,‏ وسوف يتم تفعيل دور هذه اللجنة في الفترة المقبلة‏,‏ كما أننا طالبنا بعودة السفير المصري إلي العراق‏,‏ وأخذنا وعدا بعودته فعلا قبل نهاية العام الحالي‏,‏ ونحن بدورنا بصدد تعيين سفيرعراقي في مصر بنهاية هذا العام‏.‏

وهل تتوقع فخامتكم انفراجة أكبر في شكل العلاقات العربية ـ العراقية؟
‏**‏ نعم‏.‏ أتوقع دعما عربيا أكبر في الفترة المقبلة‏,‏ وأنا سوف أتوجه إلي السعودية مباشرة بعد انتهاء زيارتي مصر‏,‏ وسنعمل علي تحسين العلاقات مع السعودية لأن العراق يجب ألا يترك من العرب‏,‏ لكي يشعر كل عراقي بعروبته‏.‏

ننتقل الآن فخامة الرئيس طالباني إلي الأوضاع داخل العراق‏..‏ كيف تري هذه الأوضاع الآن؟
‏**‏ من الناحية الاقتصادية والثقافية‏,‏ الوضع يتحسن‏,‏ وهناك تقدم وتطور في الحالة التعليمية‏.‏ لكن من ناحية موضوع المصالحة الوطنية فبصراحة مازال هناك نقص كبير‏.‏

وفي البداية كانت هناك حكومة وحدة وطنية تتكون من شيعة وسنة وأكراد ومسيحيين وتركمان ثم جرت الانتخابات‏,‏ وأصر حزب الفضيلة علي تسلم وزارة النفط‏,‏ ثم جاء الصدريون‏,‏ وبعد فترة قررت الكتلة العراقية بقيادة الدكتور إياد علاوي الانسحاب من جبهة التوافق‏,‏ علي كل حال فان تركيبة المجتمع العراقي لا تحكم بالأكثرية لكن بالتوافق‏.‏

والآن لدينا خطوات نحو التوافق‏,‏ حيث اتفق خمسة زعماء لخمس كتل في البرلمان وأصدروا بيانا تضمن المبادئ الأساسية للحكم في العراق‏,‏ وهناك اتفاقيات لإعادة المهاجرين‏,‏ واطلاق سراح المعتقلين لدي القوات العراقية بعد تشكيل‏27‏ لجنة قضائية للنظر في قضاياهم‏,‏ والي الآن تم إطلاق سراح‏7453‏ معتقلا وأحيل عدد آخر للمحاكم‏,‏ وبالنسبة للعدد الأكبر من المعتقلين‏(‏ وهم عددهم‏25‏ ألفا‏)‏ فهم لدي الأمريكان‏,‏ وهؤلاء تم اعتقالهم علي أساس أنهم بعثيون والبقية اشتركوا في العمليات الارهابية من أتباع القاعدة وجيش المهدي‏.‏

وماذا عن الأخبار عن ضم هؤلاء المعتقلين المفرج عنهم ضمن صفوف الجيش؟
‏**‏ هذا كلام غير صحيح‏..‏ والخلاف بين الهاشمي والمالكي هو علي عدد الضباط والجنود في الجيش العراقي وكانوا في منظمة بدر وليس جيش المهدي‏,‏ وهؤلاء قاتلوا مع الحكومة‏.‏

ولماذا لا يشمل هذا وزير الدفاع السابق سلطان هاشم أحمد؟
‏**‏ نحن معارضون لإعدامه وأنا شخصيا ضد مبدأ حكم الاعدام‏,‏ وأنا موقع علي وثيقة دولية تدعو لالغاء حكم الاعدام وبالنسبة لسلطان هاشم أحمد فأنا اعتقد أنه ضابط عراقي قدير‏,‏ وقد نفذ الأوامر الصادرة من صدام حسين‏,‏ وهو عسكري لا يستطيع مخالفة الأوامر‏,‏ وأنا لن أوقع علي اعدامه‏.‏

وهل وجودك كرئيس يمكنك من إيقاف عقوبة الاعدام؟
‏**‏ ليس بإمكاني هذا لان رئيس الجمهورية ليس له الحق في مراجعة قرارات المحكمة‏,‏ حيث أن المحكمة مستقلة‏,‏ ويجب أن ننفذ خلال شهر‏,‏ وحتي السيد علي السيستاني نصحنا بعدم اعدام سلطان أحمد‏.‏

وماذا عن مخاطر الحرب الأهلية بالعراق؟
‏**‏ مخاطر الحرب الأهلية لم تعد موجودة كما كان الأمر في السابق‏,‏ وقد عادت الأجواء الطبيعية بين الشيعة والسنة وأصبحت العشائر التي نصفها شيعي ونصفها سني تتصالح مثل عشيرة شمر‏,‏ وشكلوا اتحادا مشتركا والحقيقة أن المرجعية الشيعية بقيادة السيد علي السيستاني تلعب دورا كبيرا في اقرار التوافق والمصالحة‏,‏ وفي الآونة الأخيرة المناخ الشعبي ايضا بات مهيأ للمصالحة‏.‏

هل المصالح السياسية تعوق ابرام اتفاق المصالحة؟
‏**‏ بالطبع هناك اختلافات‏,‏ ونحن نسعي لاعادة جميع الفئات الي الحكومة وتنفيذ مطالبهم القابلة للتنفيذ ولدينا أمل في اقناعهم بالعودة لحكومة الوحدة الوطنية‏,‏ خاصة بعد موافقتهم علي العمل تحت قيادة رئيس الوزراء نوري المالكي وسوف نتوصل لحل النقاط التفصيلية‏,‏ وللأسف فإن الإعلام العربي ينقل صورة غير حقيقية عن خروج السنة من الحكومة لكن في الواقع فإن الشيعة هم أول من خرجوا من الحكومة مثل حزب الفضيلة والتيار الصدري‏.‏

وماذا عن الأمن في العراق الآن؟
‏**‏ الأمن والحالة الأمنية تحسنت كثيرا عن السابق بفضل الشعب العراقي‏,‏ وبغداد أصبحت آمنة وأصبحت المحال مفتوحة‏.‏

لكن هل عودة بعض الأمن للمحافظات العراقية بسبب سيطرة القوات العراقية وتسلمها الأوضاع من القوات الأمريكية أم بسبب تنحي القوات الأمريكية الخاصة التي كشفت الأيام الماضية عن وجود ممارسات خاطئة وفساد في عملها في العراق؟
‏**‏ السبب الأول هو مساعدة العراقيين أنفسهم لأجهزة الأمن‏,‏ وتعاونهم لكشف هؤلاء الارهابيين‏,‏ ثم السبب الثاني قدرة القوات العراقية علي العمل وثالثا لتطور الفكر السني‏,‏ وقد رفعت الحكومة العراقية الحصانة عن الشركات الأمريكية الخاصة لمنع الممارسات الخاطئة لهذه الشركات‏,‏ ولكن الوضع الآن يخول لقوات التحالف بعض الصلاحيات الأمنية وهذه الصلاحيات تعرقل قيام القوات العراقية بمهامها وتحريك القوات العراقية لكننا الآن بدأنا خطة جديدة وهي استعادة الملف الأمني من قوات التحالف ولقد استعدنا الملف الأمني في‏8‏ محافظات من الجنوب والوسط وثلاث محافظات في الشمال ويبقي فقط‏7‏ أخري في سلطة قوات التحالف‏,‏ ونحن نسعي لتهيئة القوات العراقية ونحن في خلال‏6‏ أشهر سنستعيد جميع المحافظات العراقية‏.‏

لكن يقال إن هناك بوادر أزمة تسليح في أجهزة الأمن العراقية؟ ما صحة هذا الكلام؟
‏**‏ نعم نحن نحتاج للتسليح‏,‏ ولقد ذهبنا لشراء أسلحة من الصين لان اسلحة الشرطة من السلاح السوفيتي القديم كلاشينكوف‏,‏ أما بالنسبة للجيش فنحن متفقون مع الأمريكان لمدنا بالأسلحة لكن الأمريكان يتباطأون‏.‏

وهل هناك بسط من الحكومة العراقية علي مصادر الثروة النفطية العراقية؟
‏**‏ طبعا لدينا سيطرة كاملة علي مصادر الثروة النفطية لأن النفط ثروة وطنية عامة واردتها توضع في بنك في باريس وينفق‏5%‏ من قبل الأمم المتحدة
لتوزيعها كتعويضات و‏95%‏ تحت سيطرة الحكومة العراقية ولكن المشكلة الآن هي أن نسبة‏5%‏ أصبحت مشكلة كبيرة لأن سعر برميل النفط ارتفع الآن لما فوق‏85‏ دولارا‏,‏ ونحن دفعنا أرقاما كبيرة للتعويضات‏,‏ فنحن دفعنا للدول العربية‏30‏ ألف مليون دولار‏.‏

لكن ليست هناك أي سيطرة للقوات الأمريكية علي منابع النفط العراقية في العراق؟
‏**‏ ليست هناك أي سيطرة أمريكية‏,‏ وإنما هناك تهريب للنفط من قبل بعض العراقيين‏,‏ وتقوم قوات التحالف بمساعدتنا لضبط هؤلاء وطردهم‏.‏

هل انتهت الأزمة التركية ـ الكردية؟
‏**‏ هذه الأزمة علي وشك الانتهاء‏,‏ فالوفد العراقي الذي شارك في مؤتمر اسطنبول التقي بالرئيس التركي عبدالله جول‏,‏ ورئيس الوزراء التركي أردوغان وأقنعهما بأن الحكومة العراقية تعادي منظمة حزب العمال الكردستاني الكاكا الموجودة بصورة غير شرعية في شمال العراق‏.‏

ولقد قبلنا بالتضييق علي تحركاتهم فمنعنا هم من التحرك والتنقل بين المدن وفي المطارات‏.‏ ويبدو أن لقاء أردوغان مع الرئيس الأمريكي بوش في واشنطن قد خفف من حدة التوتر وأنا أعتقد أنه ليس هناك خطر من اجتياح تركي لكردستان‏.‏

وبرأيك هل وقفت أمريكا بجانب تركيا في أثناء عزمها شن هجوم علي حزب العمال في كردستان؟
‏**‏ أمريكا لم تساعد تركيا علي حساب شمال العراق بالعكس أمريكا تدخلت من أجل احتواء الموقف وإنهائه دون دماء‏.‏

إذن ليست هناك أزمة كردية ـ كردية بعد الأحداث الأخيرة؟
‏**‏ لا‏..‏ ليست هناك أزمة كردية ـ كردية ولا كردية ـ عراقية بدليل أن رئيس وزراء إقليم كردستان الذي هو ابن شقيق مسعود بارزاني أدلي بتصريحات أدان فيها منظمة حزب العمال الكردستاني‏,‏ وذكر أن عليهم التوقف عن القتال لأنهم يشكلون خطرا علي الشعب الكردي‏.‏

وماذا برأيكم عن الموقف السوري تجاه الأزمة وهل كنتم تتوقعونه؟
‏**‏ لم نكن نتوقع أن يوافق الرئيس السوري علي غزو دولة عربية ولقد أعربنا عن أسفنا تجاه هذه التصريحات‏.‏

والموقف الإيراني؟
‏**‏ الموقف الإيراني كان جيدا من ناحية الدعوة للحل السياسي‏,‏ أما بالنسبة لدعوته للتدخل في شئون العراق فكان هذا غير مقبول‏,‏ والحكومة العراقية رفضت كل الاقتراحات التي تقدم بها وزير الخارجية الإيرانية‏.‏

وماذا عن حقيقة التدخل الإيراني الآن في العراق؟
‏**‏ ليس صحيحا أن لإيران أي نفوذ داخل العراق‏.‏ في الماضي كانت إيران تدعم جيش المهدي وبعض الميليشيات‏,‏ أما الآن فقد توقفت إيران عن هذا الدعم وبذلك ساعدتنا بشكل كبير‏.‏

وماذا عن المرجع الشيعي للسيد علي السيستاني؟
‏**‏ السيستاني هو المرجع الشيعي في العراق‏,‏ وهو رجل مستقل ولا يؤمن بنظرية ولاية الفقيه التي تسير الأمور في إيران‏,‏ لذلك فالمرجعية الشيعية في العراق تختلف أيديولوجيا مع المرجعية الشيعية في إيران‏.‏ ولقد حرم السيد علي السيستاني علي الشيعة قبول أي مناصب في الحكم‏,‏ كما أنه يلعب دورا كبيرا في التهدئة بين السنة والشيعة في العراق‏.‏ وأنا أعتبره نعمة كبيرة من الله للعراق لأن وجوده أسهم في منع الحرب الأهلية ووقف الصراع في المنطقة الجنوبية‏.‏

هل تعتقد فخامتكم أن النفوذ الإيراني انتهي في العراق؟
‏**‏ هناك نفوذ إيراني في العراق لكن ليس بالشكل الذي يتصوره البعض كما أن هناك نفوذا سوريا في العراق ونفوذا تركيا ونفوذا كويتيا‏.‏ لكن المشكلة أن هناك عدم فهم لفكر الشيعة في العراق من إيران لأن الشيعة في العراق يعتبرون أنفسهم هم أصل الشيعة وأن فاتيكان الشيعة هو النجف الأشرف وأنهم منذ أيام الامام علي بن أبي طالب هم أصل الشيعة‏,‏ وهم الذين حافظوا علي التقاليد الشيعية‏.‏

والمذهب الشيعي فيه العروبة حتي إن غالبية الجنود العراقيين الذين حاربوا ضد إيران كانوا من الشيعة‏,‏ ويجب أن يفهم العرب كل هذه الأمور‏.‏

ما الذي يمنع توطيد ودعم العلاقات العربية العراقية في الوقت الحالي؟
‏**‏ إنهم العرب أنفسهم وليس هناك استجابة من العرب للأسف والدول العربية لا تتجاوب معنا‏,‏ فنحن قمنا بزيارات عديدة للدول العربية بداية مني إلي رئيس الوزراء وجميع المسئولين‏,‏ وشاركنا في جميع مؤتمرات القمة وطالبنا بمساعدة العرب لنا ومشاركتنا في العراق لكن التجاوب قليل بدليل أن غالبية الدول الأجنبية لديها سفارات في بغداد إلا الدول العربية ليس لها‏,‏ ثم إن العديد من الدول الأجنبية ألغت ديونها علي العراق لكن الدول العربية لم تسقط ديونها علي العراق‏,‏ ونحن دفعنا أكثر من‏30‏ ألف مليون دولار تعويضات للدول العربية في الوقت الذي نحن في أشد الحاجة لهذه الأموال لنهضة العراق‏.‏

وماذا عن علاقة نوري المالكي بإيران؟
‏**‏ رئيس الوزراء نوري المالكي لا يرحب بأي دور أو نفوذ إيراني في العراق‏,‏ كما أنه لا يرتبط بإيران بأي شكل‏,‏ كما يزعم البعض‏,‏ لأنه كان يعيش في سوريا أيام صدام حسين وليس في إيران وعندما يتحدثون عن موالاته لإيران فإنه يعتبر هذا إهانة كبيرة له‏.‏


http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=1631

68
الحوار الهاديء / رد: رأي الشباب
« في: 11:59 14/11/2007  »
شكرا للردود وانا راي ان يكون لنا اقليم خاص وتابع للحكومة المركزية وشكرا للمشاركة

69
                        وفد من قيادة فرع استراليا ونيوزيلند للحركة يلتقي بالبطريرك مار أدي الثاني
 زار وفد من قيادة فرع استراليا ونيوزيلند للحركة الديمقراطية الاشورية يوم الجمعة المصادف 9-11-2007  قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم وذلك في مقر اقامتة وبمناسبة وصوله الى استراليا وبحضور غبطة المطران مارياقو دانيال مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند
وتمنى وفد الحركة لقداسته الاقامة الطيبة في سدني . وابدى سيادة البطريرك سعادته بزيارة الوفد شاكرا جهود الحركة في متابعة قضايا شعبنا في مختلف مناطق تواجده في الوطن .
وتناول في اللقاء شؤون ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص والاوضاع في العراق بشكل عام .
وفي ختام اللقاء تمنى وفد الحركة لقداسته زيارة مباركة لرعيته في استراليا ونيوزيلند . وضم وفد الحركة كل من الرفاق روميل بنيامين ويوارش توما وعمانوئيل سادة وهملر يوخنا وأدور موشي وشموئيل انويا .


                        وفد الحركة في استراليا ونيوزيلند يحضر العشاء على شرف الاستاذ

                              عمانوئيل قليتا رئيس اللجنة الخيرية الاشورية في لندن

               شارك وفد من زوعا فرع استراليا ونيوزيلند في العشاء الذي اقامه المجلس الاشوري الكلداني السرياني في استراليا على شرف الاستاذ عمانوئيل قليتا رئيس اللجنة الخيرية الاشورية في لندن خلال زيارته الى استراليا، في يوم الجمعة المصادف 9/11/07 وذلك في قاعة النادي الثقافي الاشوري الرياضي .
حيث القى الاستاذ عمانوئيل قليتا بكلمه تحدث فيها الى زياته الاخيره الى الوطن العراق والى الاعمال المنجزة للجنة الخيرية الاشورية وتطرق ايضا الى افق التعاون المشترك وسبل دعم واسناد شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
كما القى الدكتور سعيد سطيفان رئيس اللجنة الخيرية الاشورية في استراليا بكلمة تطرق فيها الى زيارته الى اوربا واميركا ومشاركته في الكونفينشين حيث شرح فيها الى ضرورة وضع اليات عمل مشترك بين مؤسسات شعبنا من اجل الوصول الى خطاب قومي واحد من اجل تحقيق اهداف شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
وشارك في العشاء ايظا بعض من مؤسسات شعبنا القومية والادارية .

     وفد من زوعا فرع استراليا ونيوزيلند يشارك في العشاء على شرف سيادة المطران جبرائيل كساب
               شارك وفد من زوعا فرع استراليا ونيوزيلند يوم السبت المصادف10 /11/07 وفي قاعة كراند براديسو في مدينة فيرفيلد حفلة العشاء للمجلس الابرشي بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لتاسيس ابرشية مار توما الرسول في استراليا ونيوزيلند وتعين سيادة المطران مار جبرائيل كساب السامي الاحترام كاول راعي للابرشية .
حيث حضر سيادة المطران مار جبرائيل كساب حفل العشاء وكذلك المطران مار يعقوب دانيال مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند للكنيسة الشرقية القديمة وعدد اخر من مطارنة واباء وممثلين من مؤسسات الدينية والقومية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري .

http://zowaa.org/nws/ns7/n121107-7.htm


70

عزيزي
هذا الخبر منشور في الموقع. يرجى عدم نقل الاخبار المنشورة

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,139395.0.html


71
زهريرا من بخديدا: قام وفد من فرع كالح للحركة الديمقراطية الأشورية بتقديم التعازي بوفاة السيد عارف يوسف قنبر عضو مجلس محافظة نينوى ورئيس لجنة الثقافة والإعلام في المحافظة. وقد ضم وفد الحركة السيد جمال دنحا مسئول الفرع وعدد من كوادر الفرع . كما ونقل الوفد تعازي قيادة الحركة الديمقراطية الأشورية لذوي الفقيد ورفاقه . هذا وكان السيد عارف يوسف قد لقي مصرعه في وقت سابق من هذا الشهر في منطقة حي المثنى بالموصل على يد مجموعة مسلحه .

http://www.zahrira.net/?p=3796

72
الحوار الهاديء / رأي الشباب
« في: 17:21 11/11/2007  »
ما هو  رأي الشباب في السياسة ؟
وبالاخص قضيية شعبنا ؟
وهل انتم مع ان يكون لنا اقليم نعيش به بسلام وان نحكم انفسنا ونعتمد علا قدراتنا ؟

نعلم ان الشباب جيل المستقبل/وشكرا

73
يجب على الشعب الآشوري العودة العودة الى الارض التي انت يوما ما له, انهه بحاجة الى التجمع مرة ثانية من مختلف بقاع العالم  وان يخرج من الصمت والاضطهاد, آن له ان يعود الى اراضيه.هذه كانت كلمات السيدة مركريتا فيكلود رئيسة جمعية الصداقة السويدية الآشورية
تقوم السيدة مركريتا فيكلوند وبالتعاون مع اتحاد الاندية الآشورية في السويد ومن خلال جولة في عدد من المدن السويدية بعقد ندوان والقاء محاضرات حول زيارتها الاخيرة الى العراق وسيكون برنامج المحاضرات كما يلي
مدينة يونشوبينغ يوم السبت10 تشرين الثاني في نادي طورعبدين  الساعة الخامسة مساءا
مدينة يوتوبوري يوم الاحد11 تشرين الثاني قاعة اتحاد الاندية الاشورية في يوتوبوري الساعة الرابعة مساءا
مدينة سودرتاليا يوم السبت 24 تشرين الثاني وعلى قاعة اتحاد الاندية الاثورية الساعة الرابعة مساءا
Viklunds Irak-resa har satt spår för livet
SVERIGE Skall lidandet aldrig ta slut? Margareta Viklunds resa till Irak blev en oförglömlig resa. Nu vill hon, genom en serie föreläsningar, dela med sig av sina upplevelser hos det vänliga men hårt prövade folket.
Assyrierna måste få tillbaka åtminstone en del av det land, som en gång varit deras. Assyrierna behöver samlas igen. Assyrierna behöver komma hem från alla platser i olika världsdelar. Assyrierna behöver Västvärldens stöd. Dags att komma ut ur tystnad och förtryck. Dags att komma hem igen. Det kommer Margareta Viklunds föreläsningar att handla om.
Margareta Viklund, i samarbete med Assyriska Riksförbundet, åker runt i landet för att föreläsa om sin resa till Irak. Följande föreningar är inbokade:
Jönköping: 10 nov kl 17.00
Göteborg: 11 nov kl 16.00


http://www.zahrira.net/?p=3790

74
فتاة شيشانية لم تتجاوز الـ20 كانت أول من نفذ هجوما انتحاريا.. والأفغان استفادوا من تجربة العراقيين .. ونمور التاميل طبعوا صور انتحارييهم للمفاخرة بهم
 الرياض: تركي الصهيل
آلاف الضحايا، سقطوا نتيجة مئات الهجمات الانتحارية التي ضربت 12 دولة عربية وإسلامية وغربية طيلة العقدين الماضيين. وفي الوقت الذي شهدت فيه بعض الدول، انخفاضا ملحوظا بعدد ووتيرة العمليات الانتحارية، كانت تزداد وبشكل مطرد في دول أخرى كمثل ما يحدث في العراق وأفغانستان وباكستان، في الوقت الذي برزت هناك دول جديدة على خارطة استهداف المهاجمين الانتحاريين.
وشكلت الهجمات الانتحارية التي شنتها الجماعات المتمردة الإسلامية خلال السنوات الثلاث الماضية، السواد الأعظم مقارنة بتلك التي نفذتها نظيرتها العلمانية أو تلك التي تنتمي إلى أديان أخرى.

وتصدى عدد من علماء المسلمين في المنطقة، للجماعات الإسلامية التي انتهجت مبدأ التفجير الانتحاري، بالرغم من وجود تأييد من رجال دين آخرين. ويعتقد البعض، بأن الجماعات الإسلامية، هي الوحيدة التي تعمل وفقا لاستراتيجية الهجوم الانتحاري، وفق مفهومه الحديث.

غير أن مصطفى العاني مستشار أول ومدير برنامج الأمن ودراسات الإرهاب في مركز الخليج للأبحاث يرى «أن التفجير الانتحاري لم يكن ظاهرة إسلامية، أو تكتيكا مرتبطا ارتباطا حصريا بمفهوم الجهاد الإسلامي». وقال العاني في دراسة حول هذه الظاهرة صدرت في نشرة بحثية خاصة عن مركز الخليج للأبحاث «أن ثمة كثيرا من المجموعات المتمردة المنتمية إلى أديان أخرى بالإضافة إلى المجوعات العلمانية التي تستخدم التفجير الانتحاري كجزء من استراتيجيتها العسكرية». وهناك من يرى أن الهجمات التي نفذها الطيارون اليابانيون «الكاميكازي» ضد سفن قوات التحالف في أواخر الحملة داخل المحيط الهادي للحرب العالمية الثانية، كانت بداية تفكير الجماعات المتمردة بالتفجيرات الانتحارية.

ووفقا لأرقام أعلنها وزير الداخلية العراقي نهاية العام 2006، فإن نصف القتلى من رجال الشرطة العراقية البالغ عددهم 12 ألف شرطي، سقطوا نتيجة الهجمات الانتحارية. وتأتي خطورة التهديد الذي يمثله المفجر الانتحاري، وفقا لمصطفى العاني، من كونه «قنبلة بشرية» متلبسة بطبيعة مدنية مسالمة في ظاهرها، وهو ما يجعل المفجر الانتحاري قادرا على الوصول إلى الأهداف والأماكن التي لا تستطيع التكتيكات الأخرى الوصول إليها ومهاجمتها بدقة أو من قرب.

من وجهة نظر مدير برنامج الأمن ودراسات الإرهاب في مركز الخليج للأبحاث، فإن تكتيكات التفجير الانتحاري، رخيصة الكلفة، بدائية التقنية، أثبتت في كثير من الحالات أنها أذكى من «القنبلة الذكية» ذات التقنية والكلفة العالية. باعتبار أن تقنية التفجير الانتحاري تنفرد بخاصتين كونها «قنبلة متحركة ومفكرة». وعلى ذمة الدراسة التي نشرها مركز الخليج للأبحاث، فإن الوسائل والتكتيكات المضادة التي تم تطويرها من أجل مكافحة التفجيرات الانتحارية أو الحد من تأثيراتها، أثبتت بصفة عامة عدم جدواها أو دلت على فاعليتها المحدودة.

وشكلت الحالة الانتحارية داخل الأراضي الشيشانية، أعقد الصور في جنس الانتحاري، والغايات المرجوة من تنفيذ تلك الهجمات. ويوجد على الأراضي الشيشانية 8 مجموعات، تعتمد استراتيجية الهجوم الانتحاري، من ضمنها، مجموعة كاملة عناصرها من النساء.

وذهبت فريال ليغاري باحثة في برنامج الأمن ودراسات الإرهاب مركز الخليج للأبحاث، برأيها إلى أن سبب اتباع المتمردين الشيشانيين أسلوب التفجيرات الانتحارية كاستراتيجية لمقاتلة دولة روسيا الاتحادية، هو «اليأس الشديد الذي دفع شعبا بأكمله إلى حمل السلاح ومساندة الكفاح المسلح وإن كبدهم خسائر فادحة».

وشهدت الشيشان، وفلسطين، والسعودية، وسري لانكا، والمنطقة الكردية من تركيا، انخفاضا ملحوظا بعدد ووتيرة العمليات الانتحارية. وقال اللواء منصور التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، أن عدد الهجمات الانتحارية التي شهدتها السعودية منذ بداية حربها على الإرهاب، محدود. واستطاعت الجماعات الإرهابية داخل السعودية، من تنفيذ عدد من الهجمات الانتحارية على مصالح حكومية ومجمعات سكنية يقطنها غربيون وعرب، غير أن تلك الهجمات لم تلبث كثيرا، حتى خفت ضوؤها بشكل تدريجي.

وذكر المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، أن استباق الهجمات الانتحارية والعمليات الإرهابية بشكل عام، أمر يتحقق بوضع اليد على المواد المستخدمة في تلك الأعمال قبل وصولها إلى أيدي الإرهابيين. ويفسر هذا الأمر، التدابير التي سنتها الحكومة السعودية مؤخرا، من عدم استخدام وتداول نترات الأمونيا، إلا وفق ضوابط صارمة.

ويرى منذر الدجاني عميد كلية الآداب ومدير مركز عصام السرطاوي لتقدم السلام والديمقراطية في جامعة القدس، في دراسة له حول ظاهرة العمليات الانتحارية داخل فلسطين: هناك مجموعتان دينيتان على الأقل في فلسطين: حركتا حماس والجهاد الإسلامي، أثبتتا قدرتهما على استخدام التفجيرات الانتحارية كتكتيك ضد الاحتلال الإسرائيلي، ويمكن أن تكون الأهداف ساكنة أو متحركة.

ويعتقد الخبراء وفقا للدجاني بأن الهجمات الانتحارية ستدوم ما دام الظلم والاضطهاد وممارسات التعسف واسع الانتشار في العالم النامي. وفي سري لانكا، زاد عدد المهمات الانتحارية التي نفذها نمور التاميل المتمردين خلال العقدين الماضيين على الـ270 مهمة، وفقا لسوجيسوارا سنادهيرا المدير الاستشاري في دائرة الإعلام الحكومية في كولمبو، والذي نشرت دراسته حول الموضوع في نشرة خاصة صدرت عن مركز الخليج للأبحاث أيضا.

ويعتقد حكمت كرزاي مدير مركز دراسات النزاع والسلام في كابول في دراسة له، أن نمور التاميل كانوا من أوائل الجماعات التي استخدمت النساء كمفجرات، وقد نفذت النساء 30 إلى 40 في المائة من الهجمات الانتحارية.

ويرى نيكول شتراكه باحث في برنامج الأمن ودراسات الإرهاب بمركز الخليج للأبحاث أن ثمة اتجاه آخر برز في العراق يدل على التركيز على تجنيد النساء كمفجرات انتحاريات.

وفي دراسته للحالة الأفغانية قال حكمت كرزاي مدير مركز دراسات النزاع والسلام في كابول، إن الهجمات الانتحارية في أفغانستان برزت ببطء بعد قدوم قوات التحالف لأفغانستان.

وحتى قبل تأريخ 9 سبتمبر (أيلول) 2001، وهو التأريخ الذي اغتيل فيه أحمد شاه مسعود قائد التحالف الشمالي، لم تسجل أفغانستان أي هجوم انتحاري. وقال كرزاي، أن وتيرة الهجمات الانتحارية تغيرت بعد العام 2004، بعد التعلم من فاعلية المتمردين في العراق وأماكن أخرى.

وفيما شهد العام 2002 هجوما انتحاريا واحدا، وقع 118 هجوما انتحاريا في العام 2006. يقول كرزاي «أن القاعدة لم تلحق بركب العمليات الانتحارية إلا في أواسط التسعينيات». لافتا إلى أن الاتجاه الحديث للعمليات الانتحارية بدأ مع مجموعات مثل حزب الله وحزب الدعوة، وأصبحت الظاهرة دولية بتفجير السفارة الأميركية في بيروت أبريل 1983، والذي أودى بحياة 63 شخصا. ولم يستخدم المجاهدون الأفغان التكتيك الانتحاري ضد الروس، ولم تستخدمه طالبان أو التحالف الشمالي في المواجهات بينهما. غير أن هناك أسباب عدة لانتقال القاعدة لهذا الأسلوب، وفقا لكرزاي، الذي قال إن التفجير الانتحاري بات أكثر فعالية من التكتيكات العسكرية الأخرى. وأضاف أن الهجمات الانتحارية تتيح تحقيق أقصى تأثير بأقل موارد. وأكدت إحصاءات أنه عندما يقاتل المتمردون الولايات المتحدة الأميركية وقوات الائتلاف مباشرة في افغانستان، فإن احتمال إيقاع الإصابات فيها يبلغ 5 في المائة، وتتضاعف فرص إيقاع القتلى عدة مرات عندما تستخدم الهجمات الانتحارية. ومن اللافت في دراسة كرزاي، أن نسبة مشاركة الأفغان الأصليين في العمليات الانتحارية صغيرة نسبيا، إذا قورنت بالعمليات التي ينفذها المقاتلون الأجانب، الذين يكونون في العادة من دول مثل باكستان والسعودية والشيشان.


http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=1232


75
أول سرب أميركي من الهليكوبتر ـ الطائرة يصل إلى العراق

طائرة «الصقر آكل السمك» تقلع عموديا وتحلق أفقيا بسرعات عالية

 لندن: «الشرق الاوسط»
توجه الى العراق اول سرب من طائرات مطورة حديثة من طراز «أم في-22 أوسبري»MV-22 Osprey لأداء مهماته. وتجمع الطائرة بين خصائص الهليكوبتر والطائرة، وقد انتجت بعد عقود من عمليات التصميم والتطوير.
وتمثل طائرة «أوسبري»، التي يعني اسمها «الصقر آكل السمك»، والتي طورتها شركتا «بوينغ» و«بيل هليكوبتر» لصناعة الطائرات، واحدة من الطائرات المثيرة في تصميمها المختلف جذريا عن التصاميم الاخرى، فقد صممت كي تقوم بمهمات مندمجة من الاقلاع العمودي والتحويم مثلما تعمل طائرة الهليكوبتر، والتحليق بسرعات عالية ولمدى بعيد، مثلما تعمل الطائرات التقليدية.


http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=1241
وقد وضعت الطائرات تحت تصرف الفرقة 263 لمشاة البحرية الاميركية المسماة «فراخ الرعد». ويتوقع ان تستمر في مهماتها لسبعة شهور على الاقل داخل العراق. الا ان ارسالها اثار زوبعة من الجدل حول سلامتها، خصوصا ان ثلاثة من الاشخاص قتلوا اثناء اجراء الاختبارات، وبسبب سجلها السيئ في الصيانة، وفقا لما ذكرته مجلة «وايرد نيوز» التقنية الالكترونية.

ويضاف الى ذلك الاخفاق الذي تعرض له الكومبيوتر الرئيس فيها، الأمر الذي زاد من حدة الانتقادات الموجهة الى الطائرة. وقد بلغت تكاليف تصميم وتطوير وانتاج الهليكوبتر ـ الطائرة، نحو 15 مليار دولار، ولذلك اصبحت كلفتها عالية، اذ وصل ثمنها الى 100 مليون دولار.


76
هونغ كونغ: أكدت دراسة أميركية أن الغازات الضارة المنبعثة من عوادم السفن، مسؤولة عن وفاة عشرات الآلاف سنوياً في المدن الساحلية القريبة من خطوط النقل البحري في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.

وقالت الدراسة، التي أعدتها الجمعية الأميركية للكيمياء، أن العام 2002 وحده شهد وفاة 60 ألف شخص حول العالم بسبب تعقيدات في القلب والجهاز التنفسي جراء استنشاق هذه الغازات، وحذرت من  ارتفاع العدد إلى 82 ألف شخص عام 2012 بسبب سوء تطبيق القوانين الخاصة بانبعاثات السفن.

كما أظهرت أن الخطر الأكبر يتهدد سكان هونغ كونغ وشنغهاي وشينزهان، حيث تمر أكثر خطوط النقل البحري ازدحاماً في العالم على بعد 400 كيلومتر منهم.

وقال مايكل ويلدن، وهو عضو جمعية تعمل للصالح العام في هونغ كونغ: "تمر 28 في المائة من خطوط الشحن البحري العالمية قرب هونغ كونغ وشينزهان، وأهمية هذه الدراسة تكمن في تأكيدها أن تأثيرات التلوث الناجم عن السفن لا يمكن إهمالها."

من جهته، قال جيمس كوربيت، من جامعة ديلاوير، "تفرض الغازات الناجمة عن عمل السفن تأثيرها على العديد من سكان المدن الساحلية حول العالم، ومع ذلك فإن هذه المشكلة غير مراقبة بصورة جيدة."

وأضاف: "مع انتقال أكثر من نصف سكان الأرض للسكن في مناطق ساحلية، ومع ازدياد الحاجة لخطوط الشحن البحري، فعلى المعنيين بذلك القطاع الالتزام بالمعايير اللازمة،" وفقاً لأسوشيتد برس.

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Entertainment/2007/11/278811.htm

77
برلين: أقر البرلمان الألماني اليوم قانونا يلزم الشركات المزودة لخدمات الاتصالات بحفظ جميع بيانات اتصالات عملائها لمدة ستة أشهر.وبمقتضى هذا القانون ستتمكن المؤسسات الأمنية ابتداء من الأول من يناير المقبل من الاطلاع على جميع بيانات الاتصالات المخزنة التي تشمل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية والرسائل الإلكترونية والفاكسات.

ويسمح قانون الاتصالات المعدل للسلطات بمراقبة المحادثات الهاتفية للمحامين والأطباء والصحفيين في إطار التحقيقات في الجرائم الخطرة.وفى تعقيب لها قالت وزيرة العدل الالمانية بريجيتا تسيبرس التي قدمت مشروع القانون ان القانون سيساعد بلادها على مكافحة الجريمة والارهاب بشكل اكثر فعالية .. مشيرة الى انه يأتى بالتنسيق مع مسؤولى الاتحاد الاوروبي.

وأدان السياسيون الالمان المعارضون هذا القانون قائلين إنهم سيطعنون عليه أمام المحكمة الدستورية. بينما تحدثت الأحزاب اليسارية والخضر عن يوم حزين للديمقراطية.ومن جانبه أعرب المعهد الدولي للصحافة أيضا عن قلقه تجاه تعديل القانون والذي قال إنه يتضمن تهديدات خطيرة لحرية الصحافة ويعامل الصحفيين كمحترفين من الدرجة الثانية.

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/11/278820.htm



78
المشهداني: الكورد شأنهم شأن العرب والتركمان هم جزء لا يتجزء من العراق
 PUKmedia فؤاد عثمان: 17:05:45 2007-11-08

عقد المجلس الوطني لكوردستان العراق اليوم الخميس جلسته الاعتيادية الـ 20 برئاسة السيد عدنان المفتي رئيس برلمان كوردستان والذي خصص لاستضافة وفد مجلس النواب العراقي الذي يزور اقليم كوردستان برئاسة الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب.

وفي بداية الجلسة ألقى رئيس برلمان كوردستان كلمة رحب فيها بوفد مجلس النواب العراقي وشكرهم على الحفاوة التي استقبلوا بها خلال زيارة وفد الاقليم إلى بغداد.

وشدد المفتي على اهمية التنسيق والتعاون بين برلمان كوردستان ومجلس النواب العراقي لمواجهة التحديات التي تواجه العراق الديمقراطي الفيدرالي.

كما رحب رئيس برلمان كوردستان بالأمين العام للاتحاد البرلماني العربي السيد نورالدين بوشكوج، وأشار الى ان المؤتمر القادم للاتحاد البرلماني العربي من المقرر أن يعقد في أربيل، وأكد أن هذا يدل على أن اقليم كوردستان جزء من العراق الفيدرالي الديمقراطي الموحد.

ومن ثم القى الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي كلمة فيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

السيد رئيس المجلس الوطني الكوردستاني الاستاذ عدنان المفتي المحترم

السيد أمين عام الاتحاد البرلماني العربي الاستاذ نور الدين بوشكوج المحترم

الأخوات والاخوة أعضاء المجلس الوطني المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني ويشرفني أن أنقل اليكم تحيات أخواتكم واخوانكم أعضاء مجلس النواب العراقي وتمنياتهم لكم بالنجاح والتوفيق في أعمالكم خدمة للعراق العزيز الواحد وشعبه الوفي ونظامه الديمقراطي الاتحادي.

انه لمن دواعي سروري ان أكون بين اخوتي وأهلي في ظل هذا الجو المفعم بالاخوة الحقة وحب الوطن. هذا الجو وهذا الجمع العراقي الخير انما هو صورة حية لوحدة شعبنا ومصيرنا المشترك، وهي صورة تؤكد عزمنا على مواصلة التضحية والعطاء لبناء عراق ديمقراطي اتحادي ينعم فيه الجميع بالأمن والسلام والاستقرار والحياة الحرة الكريمة.

لأخوات والاخوة الأعزاء

لايخفى على أي منكم حجم وجدية المخاطر والتحديات التي يواجهها العراق في الداخل والخارج وما يعانيه شعبكم الصابر جراء استمرار الاخفاقات في ميادين الحياة الأساسية التي يأتي في مقدمتها الأمن والخدمات، والتي نتطلع جميعنا الى أن يشهد أي تحسن سريع وملموس فيها يسهم في التخفيف من معاناة المواطن العراقي الذي آن له أن يقطف ثمار ماقدمه من تضحيات سخية وجسيمة دفاعا عن أمن العراق واستقلاله ووحدة أراضيه وشعبه.

ولعل من ابرز ما يثير قلقنا في الوقت الراهن هو التحشدات التركية على الحدود مع العراق وموضوع حزب العمال الكوردستاني وما نجم عنها من تداعيات.

وأودهنا أن اؤكد حقائق أساسيه مهمة لاخلاف عليها ولعل أبرزها:

أولا: ان العراقيين عرفوا عبر العصور والأجيال ليس فقط برباطة الجأش والوقوف مجتمعين بوجه المخاطر والأطماع، انما عرفوا أيضا بصفة التوحد ونبذ الخلافات الداخلية في مواجهة الأزمات. وقد شهدنا الآن كيف ان الأزمة الحدودية مع تركيا قد وحدت الخطاب العراقي على مستوياته المختلفة رسميا وشعبيا، سياسيا ومعنويا، وهذه واحدة من سمات الصحة الوطنية والتفاؤل بالمستقبل.

ثانيا: ان وحدة العراق وسيادة أراضيه مبدأ جمعي دستوري ومن ثم فان الدفاع عنها هو أيضا مسؤولية الجميع ولا ينبغي لأحد أن يتأخر في حملها.

ثالثا: ان كورد العراق شأنهم شأن عربه وتركمانه وغيرهم من أبنائه، هم جزء لايتجزأ من كل موحد كما الجسد الواحد الوارد في الحديث الشريف. وان اقليم كوردستان العراق هو عامل قوة وتوحد للعراقيين.

رابعا: ان رسالتنا الى الجارة تركيا هي ان العراق حريص كل الحرص على الأمن القومي التركي حرصه على أمنه القومي، وأنه لن يسمح في أي حال من الأحوال أن تتحول أراضيه الى قاعدة يصدر منها الاعتداء والأذى على جيرانه مثلما يرفض أن تكون أراضي دول الجوار منطلقا لكل من يريد أن يعبث بأمن العراق وسيادته ومستقبل أجياله.

ومن هذا المنبر نود أن نقول للجارة تركيا والعالم أجمع ان الشعب العراقي بكل أطيافه يؤمن بالسلام ويسعى الى تحقيقه من خلال الحوار البناء باعتباره الوسيلة الأنجح لحل جميع المشاكل والضمانة الأساسية لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقتنا التي تعاني أصلا من أزمات يجب أن نسهم جميعا في حلها لا في تعقيدها. ونرى بهذا الخصوص ان قرار البرلمان التركي بتخويل القوات المسلحة التركية خرق حدود العراق واجتياح أراضيه متى شاءت بذريعة مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني، انما هو قرار لايخدم الحل السلمي ولاينسجم ومتانة العلاقات بين البلدين الجارين، ولايمكن أن يسهم في تعزيز علاقات حسن الجوار المنشودة بين البلدين.

وتأسيسا على ما تقدم فان أخواتكم واخوانكم أعضاء مجلس النواب العراقي الذي يمثل شعب العراق بأطيافه وأرجائه كافة، قد بادروا دون تأخر بتبني قرار عراقي مقابل لقرار البرلمان التركي سالف الذكر. قرار يرفض لغة التهديد ويذكر بقواعد السلوك الدولي والالتزامات الثنائية التأريخية بين العراق وتركيا، كما ويدعوا الى تغليب لغة الحوار والتفاهم في حل المشكلة الراهنة ويدعم جهود الحكومة العراقية ومعها جهود حكومة أقليم كوردستان العراق السائرة بهذا الاتجاه.

وفي الختام أخواتي اخواني لايفوتني أن أتقدم بخالص شكري وتقديري لأخي الأستاذ نور الدين بوشكوج على زيارته للعراق للاعداد لعقد المؤتمر العاشر للاتحاد البرلماني العربي الذي سيتشرف مجلس النواب العراقي باستضافته في عاصمة العراق الثانية أربيل تمهيدا لتولي رئاسته للدورة البرلمانية العربية القادمة مؤكدين عزمنا على انجاح المؤتمر وبذل أقصى الجهود لتفعيل دور الاتحاد وترسيخ التعاون بين البرلمانات العربية وفسح المجال امامها للاطلاع على التجربة الديمقراطية في العراق الجديد وما حققه مجلس النواب العراقي من انجازات مهمة برغم المصاعب والتحديات التي تواجه بلدنا الصابر وشعبه العظيم.

وفي الختام أشكركم جميعا وابتهل الى الباري جل وعلا أن ينعم على العراق وأهله بالأمن والسلام والوحدة والتحرر والازدهار ... انه سميع قدير وبالاجابة جدير.

وفي كلمة له عبر السيد نور الدين بوشكوج مبعوث الاتحاد البرلماني العربي عن سروره لزيارة كوردستان وتمنى ان يكون عقد المؤتمر العاشر لاتحاد البرلماني العربي فرصة جيدة لتصحيح بعض المفاهيم وفرصة لكي يتعرف اهل اقليم كوردستان على البرلمانيين العرب.

واكد على دعم الاتحاد البرلماني العربي للشعب العراقي، مندداً بكل محاولات للتدخل في شؤون العراق وخرق سيادته.

كما والقى الدكتور علاء مكي كلمة باسم جبهة التوافق العراقية خلال الجلسة الـ20 لبرلمان كوردستان شدد فيها على ضرورة المساواة بين العراقيين امام القانون في الحقوق والواجبات قائلا: لقد اثبتت الايام والتجارب والمحن التي مرت وتمر على الشعب العراقي ان هذه حقيقة واقعية رغم كل التحديات وان دفاعنا عن تجربة كوردستان العزيزة انما هو دفاع عن العراق وهو واجب وطني مقدس ليس لنا فيه فضل على احد وان العراق هو جسد واحد، واود ان اشير هنا ان المسألة العراقية هي شأن وطني يتعامل معه العراقيون بمنتهى الاستقلالية ويرفضون التدخل الاجنبي، واننا ضد التدخل في شؤوننا الداخلية وضد المساس بالاراضي التركية ونرفض ان يكون العراق منطلقا لعمليات مسلحة ضد جيراننا، واصفا مسألة العمال الكوردستاني بشأن تركي داخلي لا علاقة للعراق به.

وفي نهاية كلمته اقترح باسم جبهة التوافق بان يقوم وفد من مجلس النواب العراقي بزيارة للبرلمان التركي لتوضيح ابعاد القضية وتوضيح مواقفنا والتواصل لدعم الحل السياسي للازمة خدمة لعراقنا العزيز وعلاقة حسن الجوار.

وتوالت الكلمات في الجلسة وقدم كل من ممثلي القائمة العراقية والائتلاف العراقي الموحد والكتلة التركمانية في الائتلاف العراقي الموحد وحزب الفضيلة وقائمة التحالف الكوردستاني.

وعقب انتهاء الجلسة عقد كل من السيد عدنان المفتي رئيس برلمان كوردستان ومحمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي مؤتمراً صحفيا مشتركاً.

في بداية المؤتمر قال رئيس برلمان كوردستان: عقدنا هذه جلسة لاستضافة وفد مجلس النواب العراقي واستمعنا الى كلمة رئيس مجلس النواب ورؤوساء الكتل البرلمانية مواقفهم ونثني على موقفهم الايجابي ازاء الازمة الحالية مع تركيا.

وقال الدكتور محود المشهداني: حملنا رسالة الى شعب كوردستان والدول الجوار هذه الرسالة مفادها: ان وحدة العراق وسيادة ارضه مبدأ جمعي دستوري ومن ثم الدفاع عنها هو ايضا مسؤولية الجميع ولاينبغي لاحد ان يتأخر في حملها.

ان كورد العراق شأنهم شأن عربه وتركمانه وغيرهم من ابنائه هم جزء لا يتجزء من العراق.

وهدفنا الثاني من زيارتنا هو اجراء التحضيرات لعقد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي واخترنا اربيل ايمانا منا باننا نختار عامل التوحيد والقوة.

79
 التقى الموفد الامريكي جيمس فولي في دمشق بوكيل وزارة الخارجية السورية فيصل مقداد
سمحت سورية لمسؤولين امريكيين بالمجئ الى دمشق للنظر في طلبات عدد من اللاجئين العراقيين بالانتقال الى الولايات المتحدة.

اعلن ذلك في واشنطن ديفيد ويلش مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى الذي كرر التزام الولايات المتحدة بمساعدة العراقيين المقيمين في سورية.

وقال ويلش مخاطبا لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ: "نقدر القرار السوري باستئناف التعاون مع برامجنا التي تهدف الى التعامل مع هذه القضية الانسانية."

وقال ويلش إنه يوجد في الوقت الراهن زهاء مليون واربعمئة الف عراقي في سورية، واضاف: "كانت سورية حتى وقت قريب تفتح حدودها امام العراقيين الراغبين باللجوء اليها ولم تعمد الى اعادة اي منهم الى بلادهم. ونحن نحاول مساعدتها في التعامل مع هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين."

وكان مسؤولون امريكيون قد قالوا في شهر سبتمبر ايلول الماضي إن الولايات المتحدة لم تقبل سوى 1700 لاجئ عراقي، ولكنهم تعهدوا بالبدء بقبول 1000 لاجئا شهريا.

وكانت الحكومة الامريكية تحمل سورية جزءا من المسؤولية في تلكؤها في قبول اللاجئين العراقيين للاقامة في الولايات المتحدة بسبب امتناعها عن اصدار التأشيرات للموظفين الامريكيين المكلفين باستلام ومتابعة معاملات اللاجئين.

الا ان ويلش قال إن الطرفين توصلا الى اتفاق منحت دمشق بموجبه تأشيرات لعدد من موظفي وزارة الامن الداخلي الامريكيين بعد زيارة قام بها للعاصمة السورية جيمس فولي المنسق الامريكي الاعلى لشؤون اللاجئين العراقيين.

وكانت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين قد احالت ملفات عشرة آلاف عراقي واسرهم يقيمون في الاردن وسورية ومصر وتركيا ولبنان الى الولايات المتحدة للنظر في امكانية توطينهم فيها.

AA-A

بي بي سي العربية

80
حزب العمال الكردستاني: طائرات أميركية تستطلع مواقعنا

يتوقع هجوما جويا تركيا وشيكا على قواعده في كردستان العراق> كندي يعترف بسرقة ماسة لتمويل التمرد الكردي
 سواحر بايندير وبروين بولدان، النائبتان البرلمانيتان عن حزب المجتمع الديمقراطي المؤيد للأكراد، تمشيان وسط صفين من عناصر الشرطة التركية في طريقهما الى مكان مؤتمر حزبهما في انقرة امس (رويترز)
انقرة ـ لندن: «الشرق الأوسط»
يخشى حزب العمال الكردستاني هجوما جويا تركيا وشيكا على قواعده في كردستان العراق، وذلك بعدما التزمت واشنطن مساعدة تركيا في التصدي للمتمردين الاكراد. وأفادت وكالة انباء «فرات» القريبة من الحزب بان طائرات استطلاع اميركية حلقت فوق معسكرات الحزب في جبال قنديل القريبة من الحدود الايرانية خلال الايام الاربعة الاخيرة، مركزة على مواقع قادة المنظمة.
واضافت الوكالة نقلا عن مصادر قريبة من الحزب «ثمة اعتقاد ان ضربة جوية باتت وشيكة، وحزب العمال الكردستاني يستعد للامر وسيرد بقوة في حال تعرض لهجوم». وتابعت الوكالة على موقعها الالكتروني ان «حزب العمال الكردستاني كتب الى السلطات الاميركية في العراق طالبا منها وقف عمليات التحليق وتفادي اي تدبير من شأنه التسبب بزعزعة الاستقرار». وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تعذر تأكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل. واكد الرئيس الاميركي جورج بوش في ختام لقاء مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين في البيت الابيض ان الولايات المتحدة ستزود تركيا معلومات في الوقت المناسب حول تحركات المتمردين، معتبرا ان حزب العمال الكردستاني «عدو مشترك» للبلدين. وفي هذا السياق، اوردت وكالة «فرات» ان السلطات الكردية في شمال العراق اتخذت تدابير حدت من تحرك المتمردين، مثل اقامة نقاط مراقبة على الطرق المؤدية الى معسكراتهم. وأضافت «سمح فقط للقرويين الذين يقيمون في تلك المناطق بالتنقل بحرية».

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أكد في روما اول من امس ان تركيا تهدف الي القضاء على حزب العمال الكردستاني لكنه لم يكشف عن كيف ومتى وأين تحدث عملية عسكرية في المستقبل. وحسب وكالة رويترز، عقب أردوغان على اجتماعه مع بوش وقال انه مرتاح لان انقرة وواشنطن كلتيهما تعتبران حزب العمال الكردستاني عدوا مشتركا. وأضاف «الان ما هو العدو.. العدو هو عنصر يجب القضاء عليه». وسئل عن عملية عسكرية محتملة في المستقبل في شمال العراق فأشار الى ان معلومات الاستخبارات التي تقدم في الوقت المناسب من الولايات المتحدة ستكون العامل الحاسم.

من ناحية ثانية اعترف لص بنوك كندي بأنه سرق قطعة حلي من مقتنيات امبراطورة النمسا السابقة «سيسي» لتمويل حركة التمرد الكردية. واعترف جيرالد بلانشار (35 سنة) اول من امس بارتكاب 16 جريمة سرقة بنوك وبطاقات اعتماد وبطاقات مصرفية مؤكدا انه سرق «لؤلؤة كوشيرت الماسية» وهي قلادة على شكل نجمة كانت من مقتنيات الامبراطورة النمساوية السابقة. وقد سرقت هذه القلادة في يونيو (حزيران) 1998 من قصر شونبرون في النمسا حيث كانت معروضة. وعثرت عليها الشرطة مصادفة الربيع الماضي اثناء مداهمة منزل في وينيبغ في وسط كندا. واستنادا الى المحققين فان بلانشار وشريكين له كنديين توجهوا الى القاهرة لاستخدام بطاقات الاعتماد هذه وارسلوا على الاثر غنيمة سرقاتهم الى رجل في انجلترا يلقب بـ«ذي بوس» (الزعيم). واكد بلانشار في محاضر لمحادثات هاتفية مسجلة قرئت امام المحكمة ان «البوس» كان ينوي تقديم هذه الاموال للمتمردين الاكراد ولمنظمات ارهابية. وحددت السلطات البريطانية هوية «الزعيم» لكنها لم تكشف عنها للسلطات الكندية كما اوضحت المدعية. وحكم على جيرالد بلانشار بالسجن ثمانية اعوام بناء على اعترافاته.

81
نركال كيت/كركوك/احلام راضي/
ضمن سلسلة الاجتماعات التي يعقدها مجلس محافظة كركوك للتحضير لميزانية تنمية الاقاليم وتسريع اعمار المحافظات لعام 2008 وخطة الإستراتيجية التنموية لتطوير القرى والارياف ، ترأس السيد رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك اجتماعا مشتركا حضره عدد من اعضاء مجلس محافظة كركوك ورؤساء مجالس الاقضية والنواحي وذلك على قاعة اجتماعات مجلس محافظة كركوك .
بداية تحدث السيد رزكار علي حول خطة مجلس محافظة كركوك في التحضير لميزانية تنمية الاقاليم لعام 2008 حيث ذكر بان المجلس سيعمل على التنسيق مع المحافظة ومدراء الدوائر الحكومية فضلا عن التنسيق مع رؤوساء مجالس الاقضية والنواحي من اجل تخصيص ميزانية تنمية الاقاليم لعام 2008 وبشكل عادل وشفاف وامام جميع وسائل الاعلام.
وحول مشاريع لتطوير القرى، ذكر رئيس المجلس بان المجلس قد وضع خطة استراتيجية تنموية لتطوير القرى وقد طالب من الحكومة العراقية بتخصيص ميزانية خاصة لهذه الخطة وتم اقتراح على الحكومة العراقية بتخصيص 200 مليون لهذه الخطة والتي ستساهم في زيادة الانتاج الوطني في القطاعات الزراعة والصناعة وتوفير فرص العمل وباستقرار الوضع الامني والقضاء على الهجرة من الريف الى المدينة
وطرح الحضور عدد من الاقتراحات فيما يتعلق بالخطة وميزانية تنمية الاقاليم و كيفية وضع الميزانية.


http://www.nirgalgate.com/asp/v_news.asp?id=5775

82
نيالكوم .واتمنة للجمعية الخيرية الاشورية النجاح والموفقية في مسيرتكم ولجميع الجمعيات الخيرية الاشورية التي تساند شعبنا

اخوكم الذي لا ينساكم
ملكوم/سويد

83
انا ايضا اواجه مشكلة في ارسال بياناتي حتى عن طريق ايميلي الشخصي

84
مع احتراماتي لماذا كل واحد ينفرد في مساعدة شعبنا لماذا اولا ان نصبح شعب واحد وليس الانفراد في المساعدة والتفكير الانفرادي ومع الاحترام كل واحد يتكلم عن وحدة شعبنا بس لا نرة التوحيد في شعبنا
مع الاحترام

صفحات: [1]