عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - مؤيد يوسف السناطي

صفحات: [1]
1
الف مبروك تقبل الصغير العزيز نوئيل سر المعمودية المقدس .. داعين له بطول العمر في ظل والديه

2
الف مبروك لتقبل الصغير الجميل مانويل لسر المعمودية .. متمنين له حياة هانئة تحت ظل والديه وبين اخوته .. بحماية ربنا يسوع المسيح وامه العذراء مريم ...

3

   خالي العزيز .. الف الف مبروك وصولكم بالسلامة الى فرنسا .. متمنين لكم طيب الاقامة .. وحياة هانئة ومستقرة ..

4

   الاخوة المتحاورين .. تحياتي ..
   احترم اراؤكم جميعا .. ان التباين في الاراء ولافكار لهو علامة صحية تصب في نهاية المطاف في مصلحة القضية المطروحة .. هذا اذا كان الحوار جديا .. بعيد عن كل المزايدات او المهاترات الكلامية .. كذلك بمناى عن اي احقاد او ضغائن لسبب او لاخر يحملها البعض فيجدون من هذا المنبر وسيلة للتنفيس عما في اعماقهم من عقد تجاه الاخرين .. اقول من اجل ان يكون الحوار اكثر فاعلية .. دعونا نتحدث بالمطلق مبتعدين قدر الامكان عن الخصوصية .. فالموضوع هنا جدي وخطير .. وتاتي خطورته لكونه يتعلق بمصير شريحة مهمة من شرائح مجتمعنا العراقي ومكون اساسي من مكوناته .. علينا ان نثبت للاخرين باننا اهل لتحمل مسؤلياتنا .. علينا ان نخطط كيف نبني مستقبلنا لا ان ننتظر من الاخرين ان يبنوه لنا .. علينا ان ننظر الى بعضنا البعض نظرة محبة واخوة .. لا نظرة تعالي وعداوة .. هلموا نفتح قلوبنا ونتحاور بصورة حضارية ..
   بالعودة الى موضوع الحوار .. اقول ان سبب كل الخلافات والاشكالات التي حدثت ومازالت وستحدث مستقبلا هي الطائفية .. فكل حزب او جمعية تشكل اوتؤسس على اساس قومي اوطائفي تجر وراءها الفشل والانقسامات والتناحر .. لان ولاءها يكون اولا واخيرا للقومية او للطائفة .. ومتى ما اصطدمت مصالحها مع مصالح قومية او طائفة اخرى تجر وراءها الكوارث والويلات والنزاعات .. والامثلة كثيرة ما علينا سوى ان نرفع رؤوسنا ونظر باعيننا لنرى .. ولم نذهب بعيدا .. امامكم المداخلات في هذا الموضوع اقراؤها بتمعن ستجدون بين سطورها خير دليل على ما ذهبنا اليه في تحليلنا .. نعم من حق كل فرد ان يفخر بقوميته او طائفته .. وان يراعي مصالحها .. لكن بنفس الوقت علينا الا ننسى هناك اخرين يحبون قومياتهم وطوائفهم ويراعون مصالحها .. علينا ان نجد قواسم مشتركة معهم .. لنستطيع ان نبني مجتمعا قويا مبني على الالفة والاحترام المتبادل .. وتقبل الاخر .. مجتمع خال من الانانية وحب الذات .. 
   ترى هل تستطيع الاحزاب القومية والطائفية ان تفعل ... ؟ ... اشك في ذلك ..   
   

5

   خلاصة القول سيد صنا ليست الاوضاع في منطقة كردستان باحسن منها في باقي المناطق العراقية .. وليست هي باي حال من الاحوال باحسن من ايام الحكم الدكتاتوري .. فالدكتاتورية مازالت معششة في كل مكان .. والشعب العراقي خرج من قسطل ليقع في بالوعة .. وربك يستر .

6

   تتقدم البرنسيسة بجزيل شكرها ووافر تقديرها من جميع الاخوة والاخوات الذين شاركوها فرحتها بعيد ميلادها .. سواء من حضروا حفلتها .. او تفضلوا بارسال تهانيهم من خلال المسجات او عبر الانترنيت .. راجية للجميع دوام السعادة والموفقية في حياتهم ..

7

   نهنئ جميع اهلنا السناطيي كبارا وصغارا وفي كافة بقاع العالم .. بهذه المناسبة المباركة .. نتمنى من الرب ان يجعل جميع ايامكم اعيادا ..

10
   في حفل عائلي بهيج وفي ليلة من ليالي الف ليلة وبحضور عائلتها والعديد من الاصدقاء .. احتفلت البرنسيسة ميديا مؤيد بعيد ميلادها .. فكانت بحق حفلة رائعة تمنى فيها جميع الحاضرين الصحة والسعادة والعمر المديد لأميرتنا الحلوة التي كانت تزهو فرحا وجمالا تلك الليلة .. وعلى انغام الموسيقى اطفأت الشموع وغنى الجميع ... سنة حلوة يا ميديا .. سنة حلوة يا أميرتنا ... وكانت ليلة من ليالي العمر الخالدة ...

11
    استاذ صنا .. تحياتي ..
    كيف تفترض .. و .. جدلا .. مع ان الحادث وقع فعلا .. وانت على دراية تامة بذلك والا فكيف عرفت بانه تصرف شخصي وفردي .. ؟؟؟ بل والجهة التي قامت بهذا التصرف ... ؟؟؟ .. هل هي نظرية جديدة في التحاور من اختراع حضرتكم .. افيدونا رجاءا .. ثم اذا كان ذلك تصرفا شخصيا مثلما تفضلتم .. فلماذا قدم الشاب الى المحاكمة بتهمة التشهير .. ؟ ثم اذا كل واحد تصرف بشكل فردي و شخصي حسب ما يحلو له فاين القانون الذي يحمي الناس الابرياء ... نرجو التدخل السريع ومن اعلى المستويات .. وليكن ذلك مطلبا شعبيا .. للتحقيق فيما حصل .. واليتم التعامل مع الموضوع بجدية وحيادية تامة وبشفافية ليطلع الجميع على مجريات الامور .. وبعيدا عن كل المهاترات الكلامية .. فنحن لسنا في غابة .. بل في دولة يحكمها القانون .. سنرى اذا ما كان موجودا .. ام تراه ذهب باجازة ... ؟؟؟ 

12

    تحياتي للاستاذ اسكندر .. احيي جميع الاخوة المتحاورين ..
    احترامي لجميع الاراء والافكار المطروحة ..
    خلاصة القول ان جميع الاحزاب المبنية على اسس شوفينية او قومية وطائفية لا تقدم للبلد سوى المزيد من التشرذم وتزرع الفتنة والفرقة بين ابناء الوطن الواحد وتجرهم نحو الاصطدام في كثير من الاحيان .. لانها مبنية اساسا على المصالح .. وها اكبر دليل على مانطرحه هنا ماثل امامكم  وبكل وضوح .. فقط ارجو من جميع الاخوة مراجعة الموضوع وجميع المداخلات بصورة متانية .. ليكونوا على بينة من حقائق الامور .. فكل يبكي على ليلاه .. بهذه الصورة المخجلة يريدون ان يكون لهم كيان .. بل والادهى من ذلك يريدوا ان يحكموا .. وهم بانفسهم لا يستطيعون ان يتحكموا .. المأساة بادية بأبهى صورة من جميع ما يحدث .. وما يوشك ان يحدث لهذا الشعب المسكين المستكين المغلوب على امره .. مسرحية هزلية تدار فصولها بحنكة ودراية .. وما الانتخابات سوى احد فصولها ( البايخة ) واللاعبون فيها يسيرون وفق ما مرسوم لهم من ادوار .. يتحركون كالدمى .. لا يعلمون من اين اتوا ولا الى اين هم سائرون .. تلك هي مشكلتنا الازلية اننا لانمتلك انفسنا .. يمتلكنا الاخرين .
   

13
عيد ميلاد سعيد .. نتمنى للصغيرة الحلوة حياة ملؤها الصحة والنجاح والعمر الطويل في ظل والديها .. وسنة حلوة يا مايا ...

14

   تحية للاخوة المتحاورين ..
   بداية ارجو ان يكون الحوار هادئا .. وان نبتعد قليلا عن اي استفزازات قد تخرج الموضوع عن مضمونه وان تتوجه مباشرة نحو الهدف ...
   نعم ... ونقولها بملئ افواهنا وبعلو اصواتنا لنسمع الاذان الصماء كمانقولها بكل وضوح لنفهم العقول التي ابت ان تفهم .. ونكتبها بالبنط العريض .. كما نترجمها الى كافة اللغات واللهجات ... ان المسيحيين يتعرضون فعلا الى الابادة الجماعية المنظمة ... ولا استثني اي واحد من المسؤولين ومهما كانت درجة مسؤؤلياتهم .. او معتقداتهم .. من دم ابناء شعبي وامتي .. وانا لا اكتب هنا لاشعل نار الضغائن والفتن .. بل لاضع الجميع على بينات الامور التي يعرفها الكثيرون لكنهم يتحاشون الخوض في غمارها لانهم وبصراحة ( لايحبون وجع الراس ) و ( مادامت السكين بعيدة عن رقبتي .. ) .. ان ما يحدث حقيقة ليس بخاف عن احد .. وما من احد يستطيع نكرانه .. وفضيع جهل ما يجري وافضع منه ان تدري .. ان جرائم الابادة بحق المسيحيين مدروسة ومنظمة .. ومخطط لها من اعلى المستويات .. ومن ينفذها مجرمون محترفون مدربون بصورة جيدة و مسنودين من جهات متنفذة تؤمن لهم طرق الوصول الى مسارح جرائمهم والانسحاب بعد تنفيذها .. وللعلم ..معظم تلك الجرائم ان لم تكن كلها تمت في وضح النهار وتحت سمع وبصر من يدعون انهم عناصر امنية .. والعديد ..  العديد من الناس العاديين .. وللعلم ايضا ان معظم تلك العمليات تمت في مناطق مكتظة بالناس وليست مناطق منعزلة او مهجورة .. ولم نسمع ولو لمرة واحدة ان احد قد انتخى وتصدى لهؤلاء المجرمين .. وللعلم ايضا وايضا ان العديد من تلك الجرائم كانت ومازالت تحدث قرب مراكز الشرطة او الحواجز الامنية او المقرات الحزبية وما اكثرها في كل شارع او زاوية .. وبهذا لا يستطيع اي واحد ان يتنصل من مسؤوليته فيما يحدث .. فالجميع على دراية .. والكل يعلم ويتكتم .. والنحر جار ..
    كما اننا لانتنصل من مسؤليتناتجاه جميع مايحدث .. ولا .. ولم .. ولن .. نستثني احدا ممن نصبوا انفسهم مسؤولين عن هذا الشعب المغلوب على امره واقصد به شعبنا المسيحي .. فهم بالحقيقة جزء .. بل والجزء الاهم في محنته ومايحاك له من مكائد تستهدف كيانه .. سواء شاؤا ذلك او لم يشاؤا .. وهم بصراعاتهم واستماتتهم .. وتسابقهم الحميم نحو الكراسي .. ومن اجل نيل رضى اسيادهم من باقي الكتل النيابية ( فيما يطلق عليه جزافا اسم برلمان ) قدموا شعبهم لقمة سائغة لهؤلاء الاسياد قربانا لاهداف ومستحقات انية متناسين ان السيف المسلط على رقاب ابناء امتهم الان سيطال رقابهم .. وان المؤامرة التي يساهمون بحياكتها سيكونون ضحاياها ..
    اما الذهاب الى مجلس الامن .. والى محكمة لاهاي .. فمن سيذهب .. ومن سيسمع شكوانا اساسا اذا كنا بهذا التشذرم .. ونتكلم باكثر من صوت .. ولاكون اكثر صراحة .. اني لا اثق بجميع الذين اقاموا من انفسهم متحدثين باسم شعبنا المسيحي ومدافعين عن مصالحه .. وهم بحقيقة امرهم حفنة من الرعاع المرتزقين والمنتفعين .. تراهم يلوذون الى جحورهم كالفئران المرعوبة عند الشدائد .. الصوت الوحيد الذي اثق به والذي له قوة الزلزال اذا دوى .. هو صوت الناس الموجوعين .. المكلومين .. صوت الارامل واليتامى والثكالى من ابناء شعبي وما اكثرهم .. هذا الصوت فقط اذا نطق فبالحق سينطق .. وسيسمع العالم له .. لهؤلاء فقط الحق بالذهاب الى كل المحافل الدولية لعرض قضيتهم .. وهؤلاء فقط .. فقط .. ممثلونا الشرعيين .     

15
بقلوب ملؤها الأمل .. جئنا نقدم تهانينا .. مع اجمل اغانينا للشاب الصغير فيديل متمنين له حياة ملؤها السعادة والنجاح والصحة الدائمة في ظل والديه العزيزين فادي وهالة ... تهنئة خاصة للأخ العزيز ابو فادي والأخت العزيزة ام فادي

16
( من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وأنا فيه )  نتقدم للعزيز دلوفان بتهانينا القلبية بمناسبة تقبله لسر القربان المقدس داعين له من رب المجد ان يمن عليه بالصحة والنجاح والعمر المديد .. تهنئة خاصة للعزيزة لقاء والعزيز ذكوان ...                       مؤيد ماركريت ميديا ثائر ريان

17
مبروك ..مبروك .. مبروك .. ولو انها جاءت متأخرة ( لأني اليوم فقط سمعت الخبر من اختي حربية ) نزف اجمل التهاني وأطيب التبريكات بوصولكم الى الأراضي الفرنسية متمنين لكم طيب الاقامة .. والحياة السعيدة .. والعقبى لجميع من بقي ليلتئم الشمل وتجتمع العائلة .. واعذروني لأني لا ادخل باستمرار الى هذا الموقع كما كنت سابقا لبعض الظروف الخاصة .. تقبلوا تحياتنا    مؤيد  ماركريت  ميديا  ثائر  ريان 

18

   عائلة المرحومة مادلين وكافة اصدقائها ومحبيها .. نتقدم لحضراتكم بخالص تعازينا سائلين الرب ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وان يلهمكم الصبر والسلوان .

19

   عائلة المرحوم فليمون وكافة اصدقائه ومحبيه .. نتقدم لحضراتكم بخالص تعازينا لهذا المصاب الجلل سائلين الرب ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهمكم الصبر والسلوان .

20
نتقدم الى ذوي المرحومة سارة وكافة اصدقاءها ومحبيها بخالص تعازينا .. داعين الى رب المجد سيدنا يسوع المسيح ان يشملها بواسع رحمته ويجعل مثواها الجنة .

21
نهنئ الصغيرة العزيزة دانيلا بعيد ميلادها ونتمنى لها حياة سعيدة وهانئة في ظل والديها وبين اخوتها .. وتهنئة خاصة لعزيزين ذكوان ولقاء ...

22

     ابي العزيز .. بي شوق جامح لتقبيل التراب الذي يحتضن رفاتك الطاهر .. بي شوق جامح لعناقك .. بي شوق جامح لسماع احاديثك الطيبة ..
     الى جنات الخلد يا ابي الطيب مع الابرار والقديسين على يمين رب المجد سيدنا ومخلصنا .. حادي مسيرتنا للحياة الابدية .. ربنا يسوع المسيح .. بشفاعة امنا العذراء مريم .

23

   اخي العزيز .. ماذا اكتب .. وكيف اكتب .. تقف الحروف جامدة .. وتظل الكلمات بلا معنى او تعبير .. هنا فقط تخذلني عباراتي ... اعذرني اخي لا استطيع ان اكمل ... شفاك الله وعافاك واعادك الى عائلتك واولادك سالما ...
   ملاحظة كنت قد قررت الا ادخل الى هذا المنتدى مرة ثانية لكثرة الاحباطات التي اصاب بها نتيجة لكثرة سماعي من اخبار مؤسفة .. اود الهروب منها .. لكن اليوم لست ادري ما شدني فدخلت .. لافاجاء بهذا الخبر .

24

    عيد ميلاد سعيد للعزيزة ذكرى .. مع امنياتنا لها بالسعادة والموفقية .. وتهنئة خاصة للغالية فاتن

25
المنبر الحر / قبل ان تنتخبوا
« في: 13:35 28/01/2009  »

    حان وقت الفصل .. بعد ان وصلت جميع الحملات الانتخابية الى نهايتها بكل المفارقات التي رافقتها .. والتي قد تكون اثرت بشكل او باخر بالتشويش على المواطن حتى وان كان في كثير من الاحيان دون قصد من تلك الكتل والكيانات السياسية المتباينة فيما بينها من اقصى اليمين الى اقصى اليسار وما بينهما .. تاه المواطن بين اهداف وتطلعات كل مرشح .. والكم الهائل من الوعود الانتخابية جعلته يعيش حالة من الذهول والانبهار .. بل والاحلام الوردية التي لو تحقق ربع ربعها لاصبح العراق بالف خير ولتعافى من جراحه النازفة .. وهب واقفا على قدميه من جديد .. لكنا كعراقيين يحدونا دائما امل بغد مشرق جميل .. نعثر .. نعم .. نكبو .. نعم .. لكننا لن ننكسر .
    مستقبلنا نحن نصنعه بعد ان اصبحت مفاتيح اللعبة بين ايدينا .. فقط علينا ان نفكر بتروي .. ماذا نريد والى اين نود ان نذهب .. وحتما سنصل .. علينا ان نستفاد من تجربتنا السابقة .. لتكون عبرة لنا بتجاوز كافة سلبياتها .. علينا ان نثبت للعالم باننا شعب جدير بالاحترام .. ونستحق كل تقدير .. علينا ان نتجاوز كل خلافاتنا .. ونتخلى عن انانيتنا .. امام الهدف الاسمى في بناء العراق الجديد .. عراقنا كما نريده نحن لا كما يود الغرباء .. نعم التحديات كثيرة والمصاعب جمة والطريق وعرة .. لكننا اهل لها .. ان عقدنا العزم .
    دعونا نكتب السطر الاول في تاريخ العراق الديموقراطي .. ونحن عائلة متاخية واحدة وان اختلفت توجهاتها والوانها واطيافها .. لكنا جميعا نحمل في النهاية هم الوطن .. هلموا جميعا نعاهد شهدائنا الذين رووا بدمائهم الزكية ارض الفراتين وعلى مدى عقود من الزمن باننا على العهد باقين .. عهد بناء وطننا .. عهد الانطلاق نحو التقدم .
    نحن الان محط انظار العالم .. والجميع يراقبون تصرفنا كيف سيكون في يومنا التاريخي هذا .. فالنبرهن للجميع باننا شعب اهل حضاره .. شعب حفر الصخر بأظافره من اجل ان يعيش .
    فقط حكموا عقولكم قبل قلوبكم ثم انتخبوا .. اختاروا من هم جديرين بالابحار بسفينتنا والرسو بها الى بر الامان .. تأملوا مليا قبل ان تدلوا بأصواتكم .. ولتكن تجربتكم الماضية خير دليل يرشدكم الى الاختيار الصحيح .

26

   مبروك حصول العزيزة ذكرى على الجنسية الفرنسية .. متمنين لها حياة هانئة ومستقرة .. والعقبى لتحقيق كل الاماني .. تحياتنا

27

    نتقدم من عائلة المرحومة الس وكافة محبيها بخالص تعازينا .. طالبين من الرب ان يحشرها في جنان الخلد مع البررة والقديسين .. للفقيدة الرحمة ولكم الصبر والسلوان .

28

    جئنا نقدم تهانينا مع اجمل امانينا ونقول للامورة الحلوة اورنيلا الف الف مبروك وعيد ميلاد سعيد .. والعمر المديد في ظل والديك العزيزين ومع اختيك الجميلتين تحت حماية الرب .. 

29
    نتقدم من ذوي واقارب وكافة محبي الفقيدة تحرير السماوي بخالص تعازينا .. داعين من الله ان يتغمدها بواسع رحمته .. وان يمن عليكم  بالصبر والسلوان .

30

   لقداسة البطريرك اسطفانوس الثاني الرحمة .. سائلين رب المجد ان يحشره مع القديسين والبررة .. ولكافة ذويه واقاربه ومحبيه الصبر والسلوان وطول البقاء .

31
عماد يونان زهرة اخرى تقطفها يد الخسة والنذالة لينظم الى قافلة شهداء شعبنا ..
   نتقدم الى ذوي الشهيد وكافة رفاقه ومحبيه بخالص تعازينا ..
   المجد لشهيدنا البطل .. والعار .. كل العار لقتلته الاراذل الجبناء .

32
    نتقدم من ذوي وكافة محبي المرحوم فرنسيس بخالص تعازينا .. للفقيد الرحمة .. ولكم الصبر والسلوان وطول البقاء .

33


   الف الف مبروك نقولها للصغير الجميل لافين بمناسبة تقبله سر العماد المقدس .. ونتمنى له حياة هانئة مليئة بالفرح والسعادة في ظل والديه ...

34

    الاخوة المتحاورين .. تحية ..
    نحترم الاراء المطروحة كافة ..
    نرجو عدم تمييع القضية .. وجرها الى متاهات الانتخابات .. نحن امام تساؤل واضح وصريح : اين الحقيقة في جميع ما حدث و مازال يحدث للمسيحيين من قتل وترهيب وتشريد ... ؟ و من كان ومازال يقف وراءها يخطط لها ويمولها ومن ثم الايعاز بتنفيذها ... ؟
    قد يكون للبعض علما نتيجة تحليلات واستنتاجات مستوحاة من اقوال وافعال معينة .. و هناك اخرون يودون ان يلصقوا التهم جزافا نتيجة كيدية او تخليص ثار قديم .. والقسم الاخر { وهذا المهم } من يملكون معلومات كاملة لجميع ما ارتكب بحق شعبنا من جرائم مشفوعة بالادلة والبراهين الدامغة التي تدين كل من شارك بكل تلك الاعمال الشائنة والمجحفة .. فالى هؤلاء يجب ان نركز توجهنا نطالبهم بوقفة شجاعة .. والتحدث بما تمليه عليهم ضمائرهم .. وحتما سنصل الى نتيجة .
   اما لو بقينا متشائمين .. متقاعسين عن عمل اي شئ .. مستشهدين بماض تليد لم تكشف فيه جرائم ارتكبت بحق اجدادنا وابائنا .. فلهؤلاء الاخوة نود ان نهمس بان اليوم ليس كالامس .. فقد تطورت وسائط الاتصالات وما يحدث في اي زاوية من العالم يتابعه الجميع اولا باول من خلال وسائل الاعلام المتطورة .. وكافة التقنيات الحديثة .. فلم يعد شيئا خافيا عن احد .. فقط مانود ان نؤكد عليه هو التوجه نحو الهدف مباشرة وعدم اللف والدوران في حلقة مفرغة دون نتيجة . 
   

35

    نم بسلام ايها الطفل الصغير ...
    ذوي الفقيد رويد .. وكافة محبيه .. نتقدم اليكم بتعازينا ومواساتنا بهذا المصاب الجلل .. داعين من رب المجد ان يشمله بواسع رحمته .. وان يمن عليكم بالصبر والسلوان .

36

    على الاغلب انها مجرد مزحة من جماعة كثروا بالشرب .. فتصوروا نفسهم شيوخ وسلاطين .. ما الها غير تفسير .

37
    استاذي الكريم .. مهم جدا ان يضغط كافة الكتاب والمثقفين ومن جميع المشارب والاتجاهات .. من مسيحيين واصدقائهم وتركيز الكتابات من اجل كشف حقيقة ما جرى او ما زال يجري وما يحاك في الخفاء وراء الاقبية المقفلة .. مهم جدا تشكيل لجنة من سياسيين ورجال دين وناس عاديين مهمتها البحث عن الحقيقة .. والتكن لجنة تقصي الحقائق .. تلتقي بالمسؤولين وعلى اعلى المستويات وبصورة مستمرة .. يكون عملها بشفافية ليكون الجميع على بينة لجميع ما يجري .. ويطلع الكل على بينات الامور .. حينذاك سينكشف كل شئ .. وستسطع شمس الحقيقة معرية جميع المتربصين بشعبنا المسالم المستكين الذي اذا لطم على خد .. فيقدم الاخر .. وتلك شر بليتنا . 

38

    تهانينا .. مع امنياتنا الحلوة .. وتنعاد عليكم جميعا بالافراح والمسرات .. وكل عام وانتم بالف خير ..

39
 
    نتقدم الى عائلة المرحوم رزقو .. وكافة ذويه ومحبيه بتعازينا .. سائلين الله ان يتغمده بواسع رحمته .. للفقيد الرحمة .. ولكم الصبر والسلوان .

40

    بقلوب مليئة بالاحزان نتقدم الى عائلة المرحومة نانو .. وكافة ذويها ومحبيها .. بتعازينا .. داعين من ارب ان يشملها بواسع رحمته .. وان يلهمكم الصبر والسلوان ...

41

    مبروك اطلاق منتدى سناط .. والى نجاحات مرموقة تليق بمكانة سناط بين الامم .. مبروك ياشباب السنختايي .. ومن نجاح الى نجاح ..

42

     عيد ميلاد سعيد .. ونتمنى لك حياة هانئة مليئة بالنجاحات .. وتحقيق الطموحات .. و .. سنة حلوة يا ميان ...

43

    عيد ميلاد سعيد للحلوة لينا .. وحياة هانئة في ظل والديها ابنة خالي العزيزة ميعاد وابن عمتي العزيز جنان .. و .. سنة حلوة يا لينا ...

44

    تلقينا ببالغ الاسى والاسف نباء وفاة خالتي المرحومة حني .. واني اذ اتقدم من ابنائها وجميع احفادها بواجب العزاء والمواساة .. ادعو من الله ان يمن عليها بواسع رحمته .. للفقيدة الرحمة ولكم طول البقاء .

45

     بقلوب مفعمة بالاماني .. جئنا نقدم التهاني .. ونعزف للامورة الحلوة داليدا احلى الاغاني .. ونتمنى لها حياة هانئة مملوءة بالسعاة في ظل والديها وبين اخوتها .. تهنئة خاصة للعزيزة لقاء من عمها مؤيد والى زوجها العزيز ذكوان .. كما نهنئ الاخ العزيز ابو علاء والاخت العزيزة ام علاء .. نهنئ ونحيي الجميع .. و .. سنه حلوة يا داليدا ..

46
عائلة المرحوم يوسف .. وذويه .. نتقدم اليكم باحر تعازينا بهذا المصاب الجلل .. للفقيد الرحمة ولكم الصبر والسلوان .

47

    كل عام وجميع اهالي سناط بالف خير .. متمنين ان يعم السلام كافة ارجاء المعمورة ..

48

    حبذا لو تعطونا فكرة اوضح .. من هم الذين اختاروا .. وكيف تم الاختيار .. وعلى اي الاسس تم الاعتماد .. ثم .. اذا امكن نبذة واضحة عن السيد عزيز ومؤهلاته .. وحدود صلاحياته .. مع الشكر .

49

     عيد ميلاد سعيد .. وسنة حلوة ومباركة لجميع المسيحيين في كل مكان .. متمنين ان تكون سنة خير وسلام على كل بني البشر .

50

   نقدم اجمل التهاني .. مقرونة باحلى الاماني للامورة الحلوة ايما .. وحياة مليئة بالافراح والسعادة في ظل والديها .. وبين افراد عائلتها .. و .. سنة حلوة يا ايما .

51
    الان وبعد الانحسار النسبي للحملة الشرسة التي طالت ابناء شعبتا من قتل وتشريد وابتزاز .. ومساومة .. بل وتدمير لكافة مقومات الشخصية المسيحية .. شارك فيها العديد حتى من المثقفين للاسف الشديد على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم .. سواء عن قصد او غير قصد .. فضاعت الحقيقة بين اسطر الكم الهائل من المقالات والكتابات المرتجلة .. وكل يدعي ان لديه التحليل الصائب لجميع ما يجري .. بل العديد منهم بادر بطرح الحلول .. والكثير كذلك قاموا باطلاق التهم جزافا ( وبين حانا ومانا ضاعت لحانا ) .. وهكذا تم طمس الحقيقة لجميع ما جرى .. او مازال يجري و سيجري مستقبلا .. واصحاب الشأن يقفون متفرجين وكأنهم اصيبوا بالصدمة .. وليس من يلومهم على ذلك فالمفاجأة كانت كبيرة والضربة اليمة .. وان لم تكن هناك مفاجأة لان كل ما كان يجري كان يوحي بان شيئا ما يعد تحضيره في الخفاء وسيجري تنفيذه .. بل ان بوادره بدأت بالتنفيذ بالغاء الكوتا .. او حتى قبل ذلك .. وان مسألة الغاء الكوتا كانت بمثابة اعلان ساعة الصفر لبدء تنفيذ المخطط المعد سلفا .. و قد انشغل سياسيونا المخلصين جدا بلملمة اوراقهم واجندتهم (اذا كانت لديهم اية اوراق او اجندة ) وهم يكفكفون دموعهم ويلعنون حضهم العاثر .. لفقدانهم كراسيهم .. بل راحوا يجوبون على الدول يستجدونهم دون خجل من اجل اعادتهم الى تلك الكراسي .. ثم بعد ذلك بدء بالشق التالي من المخطط الجهنمي المرسوم بايادي متنفذة وجرى تنفيذه بدقة متناهية بايادي عريقة بالاجرام  الا وهي التصفية الجسدية مقرونة بالوقت ذاته بحملة قوية من الترهيب والتهويل .. مما ادى بطبيعة الحال الى ترك الدور والاعمال والمدارس والجامعات والبحث عن مناطق امنة ولو نسبيا .. والجميع على اطلاع واسع لما جرى لابناء شعبنا وما زال يجري .. فالقضية لم تحل وان حاول البعض من دثر معالمها لسبب ما .. فان النار مازالت تحت الرماد .. فاليقضة مطلوبة في المرحلة القادمة والحذر واجب خاصة ما قبل الانتخابات ..  وكفانا استرخاءا .. فالمتربصون والمتصيدون في المياه العكرة كثيرون .. وسؤال كبير اود طرحه قبل ان انتهي .. اين اصبح التحقيق في القضية واين اصبحت تقارير اللجنة المشكلة من قبل السيد رئيس الوزراء .. ومن هم الاشخاص المهتمون بمتابعة الموضوع ..؟؟؟ اسئلة ستبقى حائرة دون جواب .. ترى هل ستتكرر المأساة ..؟

52

    نتقدم اليكم باجمل التهاني بمناسبة حصولكم على الاقامة الدائمية .. والعقبى للم شمل العائلة .. نتمنى لكم حياة جديدة هانئة ومستقرة ..

53
    نكرر التهنئة .. وسنة حلوة ياسامونتا .. مع احلى امانينا نقدم تهانينا ...

54
   عيد ميلاد سعيد للاميرة الصغيرة ادرينا ميري .. مع امنياتنا لها بحياة هانئة مليئة بالسعادة في ظل والديها .. و .. سنة حلوة يا ادرينا ...

55

    عيد ميلاد سعيد لكل السنختايي .. اينما وجدوا في جميع اصقاع العالم .. راجين ان يعم السلام على جميع بني البشر .. كل عام والكل بالف خير

56
 
   عيد ميلاد سعيد للحلوة سامونتا .. مع امنياتنا لها بحياة هانئة مليئة بالافراح والنجاحات في ظل والديها .. ونتهز الفرصة لنقدم لكم ازكى التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الميلاد المجيد وراس السنة .. وكل عام وانتم والاهل جميعا بالف خير ...

57
   
    نكرر تهانينا مع اطيب امانينا للصغير العزيز كيفين .. وسنة حلوة ياكيفين ..

58

     عيد ميلاد سعيد للعزيز الصغير كيفين .. متمنين له حياة حلوة وهانئة في كنف والديه العزيزين منار وسلوان .. ونرفع لهما اصدق التهاني بهذه المناسبة السعيدة .. وتهنئة خاصة للاخ ابو علاء والاخت ام علاء .. والخال ابو مازن والاخت ام مازن .. تقبلوا تحياتنا وتهانينا مع اطيب امانينا .

59
  
     اتقدم بمناسبة عيد ميلاد ملك السلام ربنا ومخلصنا .. وحادي مسيرتنا الى الحياة الابدية سيدنا يسوع المسيح له المجد كل المجد .. الى كافة الاهل والاقرباء .. والى كل الاخوة والاصدقاء بازكى التهاني واطيب الاماني .. راجيا للجميع عيدا مباركا .. كما ادعوه تعالى ان يمن بالسلام على الجميع  ... وكل عام وانتم بالف خير .

60

    مبروك اطلاق الموقع .. بس وين هو .. ؟

61
عيد ميلاد سعيد لابنة خالي .. العزيزة منال .. وعيد زواج اسعد لها ولزوجها .. متمنين لهم حياة هانئة مليئة بالسعادة .

62

   نتقدم الى اهل وذوي الرفيق عبد الخضر والى كافة رفاق دربه باحر تعازينا القلبية .. ويقينا ستبقى كافة المبادئ التي ناضل من اجلها الفقيد نبراسا ينير الطريق امام رفاق المسيرة .

63

    عيد ميلاد سعيد للعزيزة ذكرى .. مع احلى الاماني بحياة ملؤها المحبة ولافراح ... تهاني خاصة لعزيتنا الغالية فاتن .. وللخال العزيز ابو مازن وزوجته العزيزة ام مازن .

64

    الاخت سلمى جرجيس زهرة اخرى تنظم الى قافلة شهدائنا المسيحيين الابطال ..للشهيدة الرحمة .. ولذويها الصبر والسلوان .. والخزي لقتلتها السفلة الجبناء .. والعار كل العار لحكومة لا تستطيع ان تحمي مواطنيها ..

65

   الاخ فاروق .. احترم راءيك .
   انا الاخر اؤكد واقول الامن والامان اولا .. وحياة كريمة لكافة مكونات المجتمع .. ومن ثم ابحثوا لكم عن حكم ذاتي اذا شئتم او اذا كنتم تبحثون لكم عن مناصب ..

66
   الاخ فاروق .. الاخوة المتحاورين .. اود ان اؤكد بداية على احترامنا الكامل لكل الافكار المطروحة .. وتعدد الاراء لهو علامة صحية في مسيرتنا الديموقراطية .. فمهما اختلفت الافكار او تشعبت فانما تصب في النهاية بمصلحة القضية المثارة للوصول الى انجع السبل للهدف المنشود .. لذا اطلب من جميع الاخوة تقبل كافة الاراء بكل رحابة صدر حتى وان اختلفنا معها بالطرح .. وفي النهاية لكل راءيه ومن حقه الدفاع عنه .
   اعود الى موضوعنا .. حول مساءلة التهميش فاءسال .. ومن من جميع مكونات الشعب العراقي غير مهمش .. ؟ نعم فالجميع مهمشون ولا تستغربون ذلك .. فالمستفادون الوحيدون هم اصحاب الكراسي ومن لف لفهم .. اما بقية اطياف الشعب فهم على الهامش واقولها بكل ثقة .. كل الشعب لم يحصل على حقوقه سواء شئنا ذلك ام ابينا .. وما حقوقنا الا جزء لا يتجزاء من حقوق اي مواطن عراقي .. والنبداء بالاولويات فالجميع على حد سواء يبحثون عن الامن والامان .. والجميع يتطلعون لحياة كريمة لهم ولابنائهم .. والكل ينشد لحياة هانئة مستقرة في عالم يسوده التفاهم والوئام .. ثم تاءتي بعد ذلك تباعا قائمة الحقوق .. والواجبات .. اليست تلك معاناة الجميع .. فالهاجس الامني .. والهاجس الاقتصادي يشمل الكل .. ولا يوفر انسان على انسان فالكل مهمومون والكل يعانون .
   فقط اود ان اضيف باننا قبليون .. وهذا طبعنا .. فالقبيلة مازالت تعشش في اعماقنا وتستحوذ في كثير من الاحيان على عقولنا فتشل تفكيرنا ليكون ولاءنا اولا واخرا لقبيلتنا .

67

    اجمل التهاني .. واحلى الاماني من عمكم مؤيد وعمتكم ماركريت والاولاد ميديا - ثائر- ريان .. الى الامورة الحلوة لافينيا

68

    اخي فاروق .. تحياتي ..
    احترم راءيك .. اذا كنت تعتبر الانتماء للوطن سذاجة .. فها انا اعلنها امام الجميع وبكل فخر باني بمنتهى السذاجة لان انتمائي اولا واخرا هو لوطني ..
    ان المحاصصة الطائفية لن تجدي نفعا .. وما نحن سوى اقلية صغيرة .. علينا ان نعترف بذلك قبل ان ننجر الى لعبة كبيرة لاناقة لنا فيها ولا جمل لنكون كبش فداء لهؤلاء اللاعبين الكبار .. اونصبح ذيول لهم .. هل ترضى لنفسك بذلك .. ؟ ام هل تستطيع مجاراتهم بلعبهم .. اشك في ذلك .. اخي .. لست انا من يمشي وراء الشعارات .. اقراء مداخلتي جيدا لتعلم انني فقط اود ان انبه الناس من الانجرار وراء فتنة الطائفية التي يسعى الكثيرون من جرنا اليها .. انظر حولك اخي .. ترى جميع الدول المتقدمة لا وجود للمحاصصة الطائفية في حساباتها .. ثم التفت الى الدول المتخلفة ترى الازمات والحروب الطائفية تطغي فتحرق الاخضر واليابس .. ثم بعد ذلك تاءمل مليا قبل ان تختار .

69

     بداية اوجه شكري لكافة الاخوة المتحاورين .. واحترامي الشديد لكافة الاراء والافكار المطروحة .
     اسمحوا لي ان اختلف بالراءي لجميع ما طرح في هذا الموضوع .. لان كل ما كتب انما يرسخ وبشدة للطائفية البغيضة .. ويؤسس لمجتمع قومي وطائفي تتجاذبه النعرات الفئوية والافكار الشوفينية .. علينا ان نسموا بتطلعاتنا الى ما فوق النظرة العنصرية الضيقة .. بل علينا ان يكون انتماءنا للوطن اولا ..ولا نحصر تفكيرنا بالطائفة .. علينا ان ننطلق بتفكيرنا .. لاان نتقوقع على ذواتنا .
    بصراحة .. مساءلة المحاصصة الطائفية داخل البرلمان او حتى في جهاز الرئاسة امر يدعو الى الاستهجان .. لان الراءس اذا ابتلي بداء الطائفية فما بال الشعب ..
    انا كعراقي لا انظر لمن يمثلني في البرلمان لاي قومية او دين اوطائفة ينتمي .. بقدر نظرتي لمدى التزامه .. ووطنيته .. وجديته في العمل واخلاصه وتفانيه من اجل خدمة .. وهنا اركز على كلمة خدمة مجتمعه .. واحترامه لكل وعوده الانتخابية والسعي لتحقيقها .
    من هذا المنطلق علينا ان نفكر بجد .. بماذا سيفيدنا مقاطعة الانتخابات .. بماذا سيفيدنا التقوقع والانكفاء على الذات .. لماذا لا ننفتح على الاخرين ونكون جزءا من كل .. علينا ان نذهب الى الانتخابات لنضع الشخص المناسب في مكانه المناسب .

70

    تلقينا ببالغ الاسى نباء وفاة المغفور له كوركيس .. ونتقدم بهذه المناسبة الاليمة من عائلته باحر تعازينا .. للفقيد الرحمة .. ولكم الصبر والسلوان .

71
ذوي المرحومة صبيحة السناطي .. نتقدم اليكم باحر التعازي داعين من الرب ان يتغمدها برحمته الشاملة .. لفقيدة الرحمة .. ولكم الصبر والسلوان .

72

     حين الغوا المادة 50 اعلنوها لكم بصراحة وبالبنط العريض .. غير مرغوب فيكم .. لكن برلمانيينا الموقرين بقوا متمسكين بارائهم  .. بل وراحوا يستجدون القاصي والداني من اجل اعادتهم الى كراسيهم .. وها هم ثانية يعيدون طردهم .. الاجدى بهم ان يخرجوا منها ببقية الكرامة قبل ان يخرجوهم بال ......

73

   الاب الفاضل بشار .. اصبت لب الحقيقة حين دعوت مايحصل باللعبة .. لكني اود ان اتساءل .. كيف يكون المسيحيون خارج اللعبة في الوقت الذي يكونون فيه اللعبة نفسها .. ؟
   نعم ابتي الفاضل .. واقولها بمرارة شديدة نحن كمسيحيين مجرد بيادق شطرنج يحركها اللاعبون كيف شاءوا.. وفي الوقت الذي يودون يوصلونا الى نهايتنا الحتمية { كش ملك } .. إإ
   مشكلتنا الحقيقية اننا بدون قائد ذكي وشجاع .. سياسي محنك .. غيور على مصلحة شعبه .. حكيم .. غير متخاذل او جبان .. يقدم المصلحة العامة على مصالحه الشخصية .. زعيم بكل معنى الكلمة .. هذا ما نحتاجه في وقتنا الراهن .. قائد يعرف كيف يجمعنا .. ملاح يقود سفينتنا الى بر الامان .. اقراءوا تاريخ الامم .. بل اقراءوا تاريخنا .. ستجدون هؤلاء القادة الافذاذ كيف قادوا شعوبهم في ظروف اقسى واصعب من التي نعيشها الان .. لكنهم تصدوا لها وكانت لهم صولات وجولات سجلها لهم التاريخ باحرف من نور .. اين نحن من اولائك القادة العظام ..
   اين هو ذلك القائد الهمام .. اشك بوجوده ..

74

    ملكات بابل ونينوى .. اميرات السريان والكلدو اشوريين .. يصبحن جواري لل......
    اصحوا يا ضمائر .. علقوا .... الى متى ستبقون صامتين .. تنتظرون وقوع الكارثة .

75

    الى جميع اهل وذوي الفقيدة
    الى الاخ نيسان .. والاخ ارام .. وكافة اولادهم
    الى الاخت حربية .. وكافة ابناءها وبناتها
    الى جميع اخوات الفقيدة .. وكافة محبيها
    نتقدم اليكم باعمق عبارات التعازي على مصابكم الاليم ..
    للفقيدة جنان الخلد مع الابرار والقديسين
    ولكم الصبر والسلوان
   

76

    سيدنا الجليل .. لكم كل محبتنا وتقديرنا .. واحترامنا لراءيكم .
    ليس المحل موضع مجاملة .. والشد على الايادي .. واغداق عبارات المديح جزافا .. والتاءييد على لاشئ .. ومحلك سر .. اسمحوا لنا بالمناقشة البناءة لما جاء بمشروعكم ..
    1.ذكرتم ان التسمية اهم واول شئ بالموضوع .. ام انا فاقول لكم .. دعني ارى النور اولا ثم ابحث لي عن تسمية .. سمني ما شئت ودعني اعيش .. اذا كنا سنختلف على التسمية فمشروعنا سيولد ميتا .
    2.تذكرون التغييب والتقصير من عندهم { تقصدون الشعب المسيحي } وكاءنكم تنؤون بنفسكم عن المسؤولية .. او لستم القادة الروحيون لهذا الشعب المغلوب على امره .. التائه بين سياسييه وقادته الروحيين . ولم تذكروا لنا كيف كان تقصيرهم بذلك التغييب .. ومنكم نستفيد . . اتحفونا .
    3.تتحدثون عن اعادة تاءهيل للقرى التي لجاء اليها شعبنا في محنته وفتح المدارس والجامعات وايجاد فرص العمل .. كل ذلك وكاءنكم رضيتم بتلك القرى وطن بديل لبيوتهم التي هجروا منها او اعمالهم التي تركوها عنوة ..
    سيدنا .. اسمحوا لنا ان نخاطبكم بشئ من الصراحة .. فكروا بنا بجدية ولو لمرة واحدة .. كفى الاستخفاف بعقولنا .. كفى التلاعب بمصائرنا كيفما تشاؤون .. او فاتركونا نواجه مصيرنا وحدنا .. ونشكركم ...
   

77

     بداية اقول لك الله يا شعبي الموجوع .. لك الله ايها المثخن بحراب الغش والتخاذل والصراع من اجل الكراسي ..
     ثم اعود للاخوة المتحاورين .. فاقول .. عودوا الى مداخلاتكم .. اقراؤها جيدا ان تجدو فيها اي جديد .. فذا رئيس مؤتمر والثاني يزاحمه ليحل محله والثالث حائر بين هذا وذاك لايعرف لمن يعطي ولاءه .. والجميع في الاخر يبحثون لهم عن مكان .. الجميع يتناحرون .. نعم يتناحرون ولا يتحاورون .. وشعبنا المسكين هو الخاسر الوحيد .. الشعب هو من يدفع ثمن الشرذمة والمهاترات الكلامية بين من نصبوا انفسهم قيمين على مصالح الناس.. بينما هم لايهمهم سوى مصالحهم الشخصية.. عودوا الى مداخلاتكم لتعرفوا مدى تفاهتكم فعلا امام تضحيات شعبكم ..

78

     اخي عمر .. تعلم جيدا ان فرض الجزية على اهل الكتاب انما جاءت من اجل اذلالهم .. يدفعونها وهم صاغرون .. والاية واضحة وصريحة .. كما ان هناك طقوصا مذلة ومهينة في كيفية دفعها .. وعلى جميع دافعيها من اهل الكتاب الالتزام بتلك الطقوص.. وليس اقل مذلة من ان يدفعوها وهم مطاءطئ الرؤوس .. والان جاء دوري لاساءلك وانت تعيش في البلد الذي انت فيه .. هل تدفع الضريبة لهذا البلد بهذه الطريقة المهينة .. ؟ ام انك تدفعها وانت معزز مكرم .. هذا لانك قارنت الجزية بالضريبة التي يدفعها الناس في بقية بلدان العالم .. وشتان ما بين هذه وتلك .. ثم ان المسلمين قاموا بفرض الجزية على مواطني الدول والمناطق التي احتلوها .. وهنا اشدد التركيز على كلمة احتلوها فالاحتلال هو احتلال تحت اي مسمى جاء .. لقاء حقن دماءهم او الدخول في الاسلام .. فهل الضريبة التي تدفعها هي نظير سلامتك .. ؟؟ هل من احد اجبرك او خيرك بين دفع الضريبة او تغيير معتقدك او دق عنقك .. ؟ اذا ما وجه الشبه مابين الضريبة والجزية ... ؟
    اما من ناحية كتابات الدكتور نبيل لوقا حول الجزية فلا تعدو ان تكون اجتهادات شخصية تتحمل الخطاء او الصواب .. وليس كلاما منزلا .. فليس كل ما يقوله د. نبيل لوقا فجميعنا نقول .. امين ..

79
     الاخ ابن الموصل .. الاخ عمر .. الاخوة المتحاورين .. تحية لكم جميعا .. احترم اراؤكم .. فلكل واحد منا وجهة نظر معينة من حقه ان يطرحها ومن حق الاخرين مناقشتها باسلوب حضاري خال من اي تهكم او تهجم .. علنا نصل الى نتيجة .
     ان اغلب ما يحصل لنا هو من سوء فهم احدنا للاخر .. فكل قضية تبداء صغيرة ثم تنمو وتكبر .. وتصل حد التصادم اذا لم تعالج في وقتها وايجاد الحلول الجذرية لها ..
     كذلك هنالك مساءلة مهمة .. وهي ان كل طائفة ان انكفاءة على نفسها ولم تنفتح على الاخرين او تتعامل معهم بكل ايجابية وبعقل منفتح .. فسيكون مصيرها الفشل والتقوقع على الذات ومن ثم التلاشي .. ومن هذا المنطلق ادعو الجميع الى فتح قلوبهم وعقولهم للاخرين لنفتح حوارا بناءا .. نستفاد منه جميعا .. نائين بانفسنا عن كل تعصب اعمى لا يقودنا الا الى مزيد من الفرقة والدمار .. هلموا جميعا لننبذ كل ما من شاءنه ان يفرقنا .. تعالوا لنكفكف دموع الثكالى والارامل واليتامى .. حكموا عقولكم وضمائركم في كل ما يحدث حولكم قبل ان تحكموا عواطفكم .. لمصلحة من نحن نخرب بلدنا .. ؟ لماذا .. ومن المستفيد من قتل او تشريد اخوة لنا في الوطن .. وعلى كافة معتقداتهم او قومياتهم .. ؟ لماذا نسمح لقوى الشر ان تنتهك حرماتنا وتقتحم حياتنا دون ان نتصدى لها كرجل واحد .. لماذا نسمح لغمامة مظلمة ان تحجب عنا شمس الحقيقة .. ؟
     دعوة مخلصة للجميع بالوقوف مع الذات والتاءمل مليا بجميع مايحدث .. والى اين ننجر .. الى اين نحن سائرون .. والى اي منحدر ننزلق .. ؟

80
   
      سيدنا الكاردينال .. الا تعتقد حضرتك ان ادانتك لما يحدث لشعبنا المسيحي في الموصل جاءت متاءخرة بعض الشئ .. ام ترى كنت تحسبها مزحة وستنتهي .. او لعلك الان سمعت بما يجري لابناء رعيتك .. فانتفضت مدينا .. مستنكرا لما يحدث .. وهل تعتقد بان الادانة وحدها كافية لنكئ الجروح .. سيدنا الجليل .. ان كنت تدري فتلك مصيبة .. او كنت لا تدري فالمصيبة اعظم .. ان من يقتلون ويهجرون هم ابناءك .. وانت مؤتمن عليهم .. وان لحقهم حيف فمنصبك يحتم عليك بالذود عنهم .. ام ترانا سيدنا سنذكرك بواجباتك .. عند الشدائد تبان معادن الرجال .. كنت اتمنى لو رايتك في المقدمة تحتضن الموجوعين تكفكف دموع الحزانى والارامل واليتامى .. تضمد جراح المنكسرين .. تشد ازر الرجال .. لكنك سيدنا لم تفعل .. كل ما استطعت عمله هو فعل الادانة .. الى متى سنبقى ندين .. ونشجب .. ونستنكر .. ويبقى الاخرون متربصين بنا .

81

    عراقنا مثخن بالجراح .. فلا داعي الان على الاقل لفتح جرح جديد .. بل اجدر بنا ان نجد حلا لماءساة شعبنا الذي يعاني الامرين من قوى الشر والظلام المتربصة به .. وبوجوده .. ومستقبله .. ولدي تساؤل بسيط .. هل يعقل ان نطلب من شخص واقع تحت مقصلة الجلاد .. او عنقه بين ايدي السياف .. مناقشة مستقبل حياته .. لنوفر له مستلزمات الحياة اولا ثم ندعوه للمناقشة .. لنوفر الامن والامان لاهلنا .. ثم لكل حادث حديث .

82

    اخي معن .. احيي فيكم صمودكم وشجاعتكم انت وعائلتك الكريمة .. حماكم الرب من كل مكروه .. انتم .. وجميع ابناء العراق الشرفاء .. اصحاب النخوة والحمية .. شكرا لك لانك اطلعتنا على جانب مما يحدث في مدينتنا الباسلة الموصل الحدباء ام الربيعين .. ام الربيعين بالقلب والعين .
    بعون الله .. وبهمة الغيارى من ابناء العراق ستزول هذه الغمامة السوداء من على وجه بلادنا وستعود الاشراقة الجميلة تزين محياك ياوطن .
    قلوبنا معكم .. 

83

    الاخ هوزي .. هناك شئ مهم في هذا المنشور .. لاحظوا جميعا تاريخه .. 3 تموز 2007 .. الا تستنتجون شيئا ..
    لقد اتضحت الامور .. وكل شئ صار الى بينة .. فالقضية كانت مبيتة .. وتم اعداد هذا المنشور قبل البدء بتنفيذ عملياتهم الاجرامية .. فالجماعة الذين يحاولون الان التنصل من جرائمهم خشية المساس بسمعتهم الملطخة اساسا بالاجرام ... هم من قام بكل هذه العمليات من قتل وتشريد ... ان من يسمون انفسهم بدولة العراق الاسلامية هم وراء كل ذلك ..

84

    تحية الى اهل القوش النشامى .. نحيي فيكم روح التفاني والشجاعة والكرم .. تحية لكم وانتم تحتضنون اخوتكم .. تواسونهم في محنتهم .. وشكرا وحدها لا تكفي ...

85

    اهلنا واخوتنا في الموصل الحدباء .. كان الله بعونكم في محنتكم .. بعد ان تخلى عنكم الجميع .. الكل اشتركوا بالجريمة .. جريمة تسليمكم لجلاديكم .. نعم الكل ولا استثني احدا .. من سياسيين او قادة روحيين .. الكل مشتركين بمؤامرة دنيئة من اجل تصفيتكم بعد ان قبضوا الثمن .. والا بماذا تبررون صمتهم المريب ازاء ما يحدث .. الكل تلطخت ايديهم بدماءكم الزكية سواء شاؤا ذلك ام ابوا .. الجميع شاركوا بتشريدكم من بيوتكم .. نعم .. الكل باعوكم وقبضوا ثمن صمتهم .. الكل .. الكل .. بلا اي استثناء . لقد خانوكم كما خانوا السيد المسيح من قبلكم .. حين سلموه لصالبيه .. واليوم الجميع لبس جبة الاسخريوطي .. وسلموا شعب المسيح الى ناحريه .. سلام على الموصل وهي تنزف ابناءها .. سلام على الاديرة والكنائس وقد صمتت اجراسها .. سلام على شهدائنا .. سلام على المشردين .. سلام على الابطال الصامدين في ربوع مدينتي .. سلام على اخوتي واحبتي ..

86

    الاخ ستافروس ..
    تحية طيبة .. احترم رايك .. فقط اود ان اقول لحضرتك بل يستطيعون اذا شاؤوا ان يفعلوا .. وبالذات سيدنا البطريرك .. فهو الراعي المؤتمن .. وانا اكررها للمرة الالف .. الراعي المؤتمن على هذه الرعية.. عليه ان يتحرك فاذا لم يقف مع شعبه في هذه الظروف فمتى سيقف ..؟ وشتان ما بينه وبين الكاردينال مار نصرالله في لبنان .. الذي يقف مع شعبه بكل شجاعة يذود عنهم .. فليس الكاردينالية بلبس القرمزي والتبختر كالطاووس .. الكاردينلية فعل .. يا اخوان كفانا البحث عن اعذار .. بل دعونا نجد الحلول قبل ان يحل الدمار .. وهو ات لا محالة اذا كان سياسيونا وقادتنا الروحيون كالجثث الهامدة .

87
      الى جميع السياسيين المسيحيين .. الى جميع قادتنا الروحيون .. تنحوا عن مناصبكم ..
      نعم .. نقولها لكم وبكل صراحة .. مللنا منكم .. مللنا جبنكم .. مللنا لامبالاتكم .. مللنا صمتكم مللنا تخاذلكم .. ايها الراعي الاكبر .. سيادة البطريرك .. انت معني ايضا بهذا النداء .. انت الراعي المؤتمن على هذه الرعية .. فهل صنت الامانة ..؟ فالراعي الصالح لا يغمض له جفن اذا تاه احد خرافه .. وخرافك يا سيدنا ينحرون امامك .. ولا تحرك ساكنا .. وكان الامر لا يعنيك من قريب او بعيد .. هل تستطيع سيادتك ان تخبرنا كم مسؤول قابلت .. مع من تحادثت من اجل حقن دماء ابناءك .. انت تستطيع سيدنا الجليل ان اردت بصولجانك ان تهز العالم .. فمنصبك ليس فخريا .. بل هو فعلي .. فافعلها سيدنا .. وسترى الجميع ملتفين حولك يشدون ازرك .. والا .. فاعلنها صراحة .. لنكون على بينة من امرنا .
    اما انتم حضرات السياسيين يامن نصبتم انفسكم ممثلين عن هذا الشعب الجريح .. متى ستقفون موقف الرجال ..؟ اذا كنتم تخليتم عن من تمثلونهم في هذه الظروف الصعبة .. فمتى ستقفون معهم .. ؟ ايها السادة .. بالامس حين تضررت مصالحكم الشخصية بالغاء المادة 50 ملاتم الدنيا .. نب ..صراخا .. واليوم انتم صامتين .. ساكتين على قتل ابناء شعبكم .. بربكم اخبرونا هل اتصلتم بوزير الداخلية .. واذا كنتم تخشون الوصول اليه ومقابلته .. هل اتصلتم بمدير شرطة .. اكاد اجزم بانكم لا ولن تفعلونها .. ولن تتصلوا حتى بشرطي .. لسبب بسيط .. الا وهو كونكم ... جبناء... تخشون على كراسيكم في البرلمان الذي ستطردون منه شر طردة بمشيئة الرب .
     لك الله ايها الشعب الصامد الذي ينزف ابناءه واحدا تلو الاخر .. قلوبنا معكم .. ماالذي نستطيع فعله اذا كان سياسيوكم .. وقادتكم الروحيون قد تخلوا عنكم في وقت انتم بامس الحاجة اليهم .. هبوا جميعا مطالبين اياهم بالنهوض بمسؤولياتهم .. والا .. فاليتنحوا جميعا من مناصبهم .. ويتركونكم تواجهون مصيركم الغامض بمفردكم ..
  
 
    

88

     الى جميع الاخوة الذين يسجلون مداخلاتهم في هذا الموضوع .. رجاءا .. رجاءا ضبط النفس .. نقدر عاليا مشاعركم النبيلة .. لكن فكروا مليا باخوانكم الذين يعيشون بالداخل .. ولا تكونون سببا اضافيا لزيادة معاناتهم .. رجاءا لاتفقدوا اعصابكم وانتم تكتبون .. واعلموا جيدا ان هناك الكثير .. والكثير جدا من اخواننا المسلمين غير راضين عن مايحصل لاخوة لهم في الوطن من مسيحيين على ايدي بعض الخارجين عن الدين .. ويعانون منهم مثل معاناتنا .. لذا نهيب بالجميع التقيد باقصى درجات الانضباط وعدم الانجرار وراء مشاعرهم . فكروا مليا باخوتكم .. مع جزيل الشكر .

89

    نتقدم من اسرة الشهيد البطل باحر التعازي على مصابهم الاليم .. ونسال الرب ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه جنان الخلد مع الابرار والقديسين .

90

    وانا بدوري احييك يا اخ معن .. وان الاختلاف في الراي لايفسد للود قضية .. وان تعدد الاراء هو علامة صحية .. ولولا هذه المناقشة ما كنا استفدنا من الكثير من المعلومات التي كانت خافية على الكثيرين .. فقط ماكنت اود ان اقوله لو كان الحوار اقل حدة .. خاصة ونحن على منبر الحوار الهادى .. على العموم كان حوارا مهما وهادفا .. وانا لا اشكك باخلاص او وطنية احد من المتحاورين .. فكلنا يجمعنا هم واحد هو الوطن .. وجميعنا متالمين لما وصلنا له من هوان { يارجل } نحن اصبحنا من دول العالم المتخلف .
    تحياتي لجميع الاخوة المتحاورين .. وكل حوار وانتم هادئين .   


   

91
        نداء الى كافة اصحاب الضمائر الحية .. وبكافة انتماءاتهم ومشاربهم ومعتقداتهم .. نناشدكم بحق الانسانية ان تقفوا مع اخوانكم المسيحيين الذين يقتلون كل يوم ويهجرون من منازلهم قسرا .. لا لذنب ارتكبوه سوى لكونهم مسيحيين .. الصمت والاستنكار وحده لايكفي .. رجاءا تحركوا .. هبوا هبة الرجال لانقاذ اخوان لكم بالانسانية .. ينتظرون معونتكم .. فاعينوهم للخروج من محنتهم .. انقذوهم بحق رب السماوات من مصير قاتم يتربص بهم .. برهنوا للعالم انكم لها ان انتخيتم .. اننا اذ نوجه نداءنا هذا انما يحدونا امل كبير باخواننا للاستجابة .

92

    جريمة اخرى يندى لها الجبين يرتكبها هؤلاء المجرمين الاراذل بقتلهم طفل بعمر الزهور .. والحكومة صامتة .. وكانها بصمتها انما تعلن عن موافقتها على كل ماجرى وما يجري من استنزاف لدماء شعبنا المسالم المستكين ..
    نتقدم من اسرة الشهيد البطل بتعازينا .. قلوبنا معكم .. وكان الله بعونكم ..
    المجد للعراق العظيم .. والخلود لشهيدنا البطل .. والعار .. كل العار لقتلته المجرمين السفلة .

93
    امتدت يد الغدر مرة اخرى الى بستان شبابنا لتغتال الشاب حازم توما
    نتقدم الى عائلة وذوي الشهيد البطل معزين .. سائلين رب المجد ان يسكنه فسيح جناته مع الابرار والقديسين ...
    المجد للعراق العظيم .. الخلود لشهيدنا البطل .. والعار لقتلته المجرمين السفلة .

94
    اخي ابن الرافدين .. تحياتي لك .. واحترامي الشديد لراءيك.
    لست اعلم كيف حكمت على افكاري بالذاتية وضيق الافق .. ولوعدت لجميع مداخلاتي لوجدتني اتحدث بصورة عامة وليس لمصلحتي الشخصية .. اين الذاتية حين اتحدث عن نزيف الدم الذي جرى ومازال بين ابناء بلدي .. فاذا كنت تقصد بذاتيتي هو حرصي الشديد على كل قطرة دم تسيل من جرح كل عراقي او عراقية .. فنعم واحبب بها من ذاتية .. ولو كنت تقصد بضيق الافق هو بحثي الدائم عن الاسباب لما وصلنا اليه .. فنعم انا ضيق الافق .. وهمي الكبير اولا .. واخرا هو العراق .. نعم يا اخي هو العراق النازف .. وحبي له اكبر مني ومنك ..هل رايت ضيق افق اكبر من هذا ...؟ ياه ...كم انا ضيق الافق .....مع حبي

95

     احيي بداية جميع الاخوة المتحاورين .. واحترامي الشديد لكافة الافكار والاراء المطروحة ..
     وجدت انه يجب علي التريث قبل ابداء اي راي حول هذا الموضوع .. لاني وبصراحة شديدة لا ارى فيه جديدا .. او شيئا خطيرا كما يحلو للبعض تصويره .. المسالة اخواني وبكل بساطة ان الاخوة في البرلمان وجدوا ان ممثلينا لاداعي لوجودهم .. فهم لايقدمون .. ولا يؤخرون .. ولن يكون لبقاءهم او خروجهم اي تاثير فارتؤا اخراجهم بالتي هي احسن صونا لكرامتهم .. اذا المشكلة ليست في البرلمان .. بل في ممثلينا .. وتحصيل حاصل لاداءهم طوال فترة تواجدهم تحت سقفه .
     فليست هي مؤامرة كما يتصور البعض .. او انقلاب في بعض التحالفات ..
     لماذا يحلوا لنا دائما ان نحمل الاخرين نتيجة ما يصيبنا من فشل .. لماذا لا نبحث عن الخلل داخل ذواتنا ونحاول اصلاحه .. لماذا دائما الاخرين مخطئين ونحن الوحيدين فقط على صح .. بل لماذا يحلو لنا البكاء والولولة .. ولطم الخدود .. اذا لحقنا حيف .. دون ان نفكر مع ذواتنا .. ونتشاور فيما بيننا في كيفية الخروج من اي مشكلة تعترض سبيل مسيرتنا .
     اخوتي ان مسالة الغاء الكوتا ليست اخر المطاف .. فاني ارى دائما في اخر النفق بصيص من نور لو حاولنا السير على هداه فحتما سنصل .. فقط افتحوا عيونكم وقلوبكم .. وحكموا عقولكم وضمائركم .. وستجدون الحل بين ايديكم وقريب .. قريب جدا منكم ..........مع محبتي للجميع

96

     الاخوين باسم وابن الرافدين .. تحياتي لكما ..
     بداية اود ان اؤكد احترامي الشديد لراييكما .. ولكل الاراء المطروحة في الحوار..
     لست ادري ماالكياسة المطلوبة من خلال مداخلتي السابقة .. فقد قدمت التحية .. واعلنت عن احترامي للاراء المطروحة .. وقمت بعد ذلك بطرح رايي مع بعض التساؤلات العامة و الخالية من اي تعصب بغيض لاي فئة او طائفة .. لكن بصراحة الحقيقة دائما مؤلمة .. ارجو اعادة قراءة مداخلتي بكل هدوء .
     اخواني .. ارجو التحدث بصورة عامة وعدم حصر الموضوع باشخاص معينين .. فلا يعني انه .. انا .. وعمي وخالي .. وابن خالتي .. وصديقي .. كنا بخير فذلك يعني ان الجميع كانوا بخير .. نحن لا نتحدث هنا عن مجموعة كانوا من المنتفعين وضربت مصالحهم بزوال ولي نعمتهم .. انما نتحدث عن اغلبية الناس المسحوقين ..الناس البسطاء الذين عانوا وما زالوا يعانون .. نتحدث عن نزيف الدم المستشري بين ابناء بلدنا بكافة مكوناتهم .. ولن ابرئ احد من هذا الدم سواء من النظام السابق مرورا بقوات الاحتلال وصولا للنظام الحالي .. الجميع مسؤلون .. هذا مانود التحدث عنه .. ليست المشكلة بمن يمثلنا في البرلمان .. المشكلة في ان يكون اهلا لهذا التمثيل .. ان يعي همومنا ومشاكلنا .. من هنا علينا ان ننطلق .. لن ينفعنا التباكي على شئ مضى .. علينا ان نفكر فيما سياتي .. نشارك باراءنا .. نصرخ بصوت عالي .. نعبر عن الامنا واوجاعنا .. نتحاشى تخوين واحدنا للاخر .. نحب الناس كل الناس .. هكذا نكون قد وضعنا يدنا على الجرح .. وعسى .. عسى ان نستطيع ايقاف النزف .. .....مع محبتي للجميع .

97
         اخي ابن الرافدين .. تحياتي لك اولا ..
         احترم اراءك .. لكن لدي بعض التساؤلات ان امكن اطرحها هنا ببساطة وارجو ان اجد الرد عندك  ..
         1. من كان المتسبب الرئيسي في مجئ القوات الامريكية الى الخليج ..؟
         2. من قدم العراق على طبق من ذهب للامريكان ..؟
         3. من كان السبب في مقتل الالاف من خيرة شباب العراق في حربين طائشتين ..؟
         4. من استعمل كل الاسلحة المحرمة دوليا ضد ابناء شعبه ..؟
         5. من ملاء السجون والمعتقلات بسجناء الراي والعقيدة ..؟
         6. من كان يذهب بكل معارضيه الى ماوراء الشمس ..؟
         والاسئلة تطول يا اخي .. وبصراحة اقولها لك .. لو كنت انا محل امريكا .. لاقمت لصدام تمثالا من ذهب لماقدمه من خدمات جليلة للامريكان .. اما من ناحية انتماءك السياسي فلست بحاجة الى نكرانه فنحن في عهد الديمقراطية ولست بحاجة للنكران .. هذا الا اذا كنت تستعر من ذلك الانتماء .. انا شخصيا قراءت انتماءك من خلال ردك على الاخ الذي كان يحاورك.
        اما من ناحية استاذك طارق عزيز .. فقد تنكر للمسيحيين .. وغير اسمه .. والكل يعلم ذلك .. فكيف تحسبه الان على المسيحيين ..؟
        اما من جهة لم تكن هناك خطوطا حمراء امام العراقيين بكل مكوناتهم للتعيين في وظائف الدولة .. جعلتني اكاد اجزم بانك لم تكن تعيش في العراق .. والعراقيين جميعا يعلمون بانك لاتستطيع ان تتقدم الى وظيفة زبال .. مع احترامي لكافة الزبالين .. مالم تكن بعثيا .. هل نسيت اخي الكريم بهذه السرعة .. نعم اخي فالعراقيين من شدة طيبتهم ينسون بسرعة ..
       اخي .. انت بمحاورتك تلك ودفاعك المستميت عن حقبة سوداء من تاريخنا نود نسيانها .. واستشهادك باشخاص ذهبوا الى مزبلة التاريخ .. انما نكاءت على جرح كاد ان يندمل .. فوجدت انه من واجبي ان ارد وان اوضح بعض الامور التي قد تكون غابت عن البعض ليكونوا على بينة ليتلمسوا طريقهم نحو مستقبل نتمناه جميعا انا وانت ونحن كلنا .. ان يكون مشرقا من اجل اولادنا واحفادنا ابناء العراق العظيم .

98

     زهرة اخرى من زهرات شعبنا تقطعها يد الخسة والنذالة
     نتقدم من اسرة الشهيد البطل بشار وكافة ذويه واصدقائه بتعازينا .. سائلين رب المجد ان يغمره بوافر رحمته .. وان يمنحكم الصبر والسلوان على مصابكم الاليم .. قلوبنا معكم
     المجد للعراق العظيم .. الخلود لشهيدنا البطل .. والعار كل العار لقتلته السفلة المجرمين .

99
    اهل وذوي الشهيد ريان ...
    الوقع اليم .. والمصاب جلل .. نعزيكم باستشهاد البطل ريان .. زهرة يانعة تقطفها ايادي المجرمين القذرة ..
    قلوبنا معكم 
    المجد للعراق العظيم .. والخلود للشهيد البطل .. والعار لقتلته الجبناء

100

      اود بداية ان اوجه جزيل شكري للاستاذ اسكندر لفتح باب الحوار في هذا الموضوع الشائك والمهم .. وتحياتي الى جميع الاخوة المتحاورين .. كذلك كل الاحترام لجميع الاراء والافكار المطروحة .
      علينا ان نفرق بين الاحزاب القومية .. والاحزاب الدينية .. فلا الاحزاب القومية لها علاقة بالدين الاماندر وحسب ما تقتضيه مصلحة تلك الاحزاب .. كذلك الاحزاب الدينية ليست لها اي علاقة بالقومية .. الا على نطاق المصلحة .
      وحسب رايي فان كل الاحزاب والكيانات المبنية على اساس عرقي او ديني تؤدي الى تكتلات طائفية وعرقية مما يتسبب في شرذمة المجتمع وتحويله الى بؤر متناحرة .. فيضيع الوطن والافراد بين المصالح الضيقة لتلك الاحزاب .. وتناحرها .
      وبما ان مشاكلنا وهمومنا هي جزء لا يتجزاء من مشاكل وهموم المجتمع ككل .. فهي لاتحل بمعزل عنه .. اذا لامناص والحالة هذه من اللجوء الى الاحزاب الوطنية التي تقدم المصالح العامة على المصالح الخاصة والضيقة .. لايجاد الحلول لكل ارهاصات المجتمع .. بعيدا عن العنصرية .. والفرز الطائفي البغيض الذي لا يجر وراءه سوى الفرقة والدمار .. بل والاقتتال بين ابناء البلد الواحد .. فكل يريد محو الاخر والاستئثار بالسلطة .. وما يحدث في العراق خير مثال على ذلك .

101
بداية اقدم تعازي الى اهالي وذوي الشهيدين البطلين .. ويقينا ستبقى دماءهم الزكية شوكة في قلوب قاتليهم ..
    ودعوة لحاملي شعار الحقوق الثقافية والادارية لشعبنا المسيحي ليفتحوا عيونهم وعقولهم المغلقة ويحكموا ضمائرهم الغافية .. اين هي تلك الحقوق .. ؟
    قفوا ياممثلي المسيحيين في البرلمان وقفة رجال ولو لمرة واحدة في حياتكم .. ارفعوا اصواتكم الخجلى .. فوالله والله اخزيتمونا .. ونخجل ان نقول بان لدينا من يمثلنا في البرلمان .

102
      كامل شياع .. بطل اخر ينظم الى قافلة شهداء العراق .. بجواز سفر شيوعي ..
      نرفع تعازينا الحارة الى عائلة وذوي واقارب واصدقاء ورفاق درب الشهيد .. كما نرفع تعازينا الى اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وجميع اعضاء وكوادر الحزب .
     المجد للعراق الشامخ .. والخلود لشهداء شعبنا      مؤيد

103

       شكرا للرب ....
  تم فجر هذا اليوم الثلاثاء 26/8/2008 اجراء عملية جراحية للعزيزة ماركريت تكللت بالنجاح .. ندعو من الله ان يمن عليها بالشفاء التام والعودة السريعة الى بيتها واولادها ...
  عودي الينا ياماركريت .. ياسراج بيتنا المنير .. عودي الينا لاتتاخري             
                                                                      مؤيد
                                                         ميديا     ثائر     ريان

104
      علا صوت صاحبي مؤكدا انه لدينا من يمثلنا نحت قبة البرلمان .. واحتد حين اجبته بأني اشك بدلك .. بل راح يدكر لي اسماء هؤلاء الممثلين تأكيدا لكلامه .. وبقيت على اصراري بأنه ليس هنالك من يمثلنا على هدا المنبر المهم .. واستمر هو على عناده .. فسألته : من هو عضو البرلمان برأيك ؟ اجابني بكل زهو : هو الشخص الدي اخترناه نحن وبملئ ارادتنا اي انتخبناه ليمثلنا .. وأكملت انا .. ويحمل معه همومنا ومشاكلنا وكل ارهاصاتنا ليضعها امام المسؤولين لأيجاد الحلول لها .. بل هو الشخص الدي يهدر صوته مجلجلا ادا لحق بمن يمثلهم اي حيف .. فهز صاحبي رأسه موافقا .. وسألته : هل تنتهي علاقتنا بالسادة اعضاء البرلمان بأيصالهم للكراسي ؟ عقدت الدهشة لسانه .. ماكان يتوقع سؤالي .. فأجبت نيابة عنه : بل المفروض هنا تبدأ العلاقة الحقيقية فأنا حين اخترته ووضعت ثقتي به كوسيط بيني وبين المسؤولين عليه ان يبرهن بأنه جدير بهده الثقة لا أن يدير ظهره متنكرا لكل من ساهم بأيصاله الى ماهو عليه ويتخد من منصبه اداة لمصالحه الشخصية .. كما يتخد من قاعة الاجتماعات المكيفة مكانا للنوم .. فهو { لايهش ولا ينش } .. ولآن اعود لأسأل صاحبي : هل بعد دلك مازلت تعتقد بأن لديك من يمثلك في البرلمان .. سكت هو .. ومن ناحيتي فأنا لدي شك كبير .. فالكوارث التي مرت بنا وما زالت .. وغض النظر عن كل مايحدث دون صوت واحد مستنكر .. شئ فضيع فعلا .. وبسؤالي للعديد ممن تحادثت معهم حول لمن سيعطون اصواتهم في الانتخابات القادمة .. ؟ جاءت الأجاب بكل وضوح ودون اي مواربة .. لمن يستطيع ان يحميني .. اجاب واضحة وصريحة .. والحليم لا يلدغ من جحر مرتين ..   

105


        ابونا الفاضل
        تحية وبعد ..
        تعقيبا على مقال سيادتكم .. اود ان اطرح سؤالين على جميع الاخوة وليكونا بمثابة استفتاء نستطلع فيه اراء جميع المسيحيين بمختلف مشاربهم وثقافاتهم .. الجميع مدعوون للاجابة ..
        السؤال الاول .. هل انت راض عن اداء كنيستك في الظروف الراهنة .. ؟
        السؤالالثاني..هل انت راض عن اداء { ممثليك } في البرلمان .. وهل تحس بانهم يمثلونك فعلا .. يحملون همومك معهم ليطرحوها تحت قبة البرلمان .. ام تراهم لا يمثلون سوى انفسهم .. وبكل صراحة .. هل احسست بخيبة امل .. ؟
        والسؤال الان مطروح على اخوتنا {ممثلينا } في البرلمان { معفوين من الاجابة لانهم حتما لم .. ولن يقرؤا .. فوقتهم الثمين لن يضيعوه بالقراءة .. } وسؤالي هو نفس السؤال .. هل انتم راضون عن اداءكم .. وترى ما هي المكاسب الملموسة التي حققتموها لمن تمثلونهم .. ؟
         ارجو ان احصل على اجابة وبعدها نتحاور ..
         فقط اردت ان اذكر اخوة ممثلي المسيحيين في البرلمان ان الانتخابات على الابواب .. إإ

106
تتقدم البرنسيسة بجزيل شكرها ووافر تقديرها لكل من شاركها احتفالها بعيد ميلادها سواء ممن حضروا او تفضلوا بارسال المسجات من خلال الهاتف او عبر الانترنيت ..كما تخص بالشكر منتديات عنكاوة لاتاحتها الفرصة للالتقاء بجميع الاحبة ..راجية للجميع حياة هانئة مليئة بالافراح
                                                                              مع احلى امنيات ....البرنسيسة ميديا مؤيد

107
          في يوم الاحد 27/ 7/   احتفلت الاميرة الحلوة ميديا مؤيد بعيد ميلادها وسط جو عائلي بهيج .. وبهذه المناسبة السعيدة يتقدم بابا مؤيد وماما ماركريت والاخوة ثائر وريان  الى اميرتهم الجميلة باحلى وارق عبارات التهنئة متمنين لها حياة حلوة مليئة بالمحبة والصحة والسعادة .

108
للفقيدة الرحمة .. ولعائلتها وابنائها الصبر والسلوان ..
                                                             مؤيد ابو ثائر

109

     عزيزي ثامر وعائلته الكريمة...
اتقدم اليكم بالاصالة عن نفسي ونيابة عن عائلتي .. باحلى التهاني .. واطيب الاماني بالوافد الجديد على عائلتنا الرشيدية .. كما اتوجه بالتهنئة الى اخي الحبيب بطرس والاخت العزيزة نجيبة .. متمنين ان يحمل قدومه بشائر خير وسلام ومحبة على الجميع .
                                                               مع تحيات عمك مؤيد ابو ثائر 

110
      من ياكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وانا فيه
 اعذروني احبائي لتاخري بالتهنئة .. كان يجب علي ان اكون اول المهنئين ..فاصبحت اخرهم ..هكذاشاءتالظروف ..ما نحن من شئنا .
     باسمي ونيابة عن عائلتي اتوجه للعزيزة سامانتا بكل عبارات التهنئة والتبريك على تناولها للقربانة الاولى .راجين لها حياة هانئة مقرونة بالايمان والمحبة .
     وبهذه المناسبة السعيدة اتقدم من عزيزي علاء وزوجته واخي العزيز فصيح والعزيزة جوليت بالتهنئة والتكون هذه المناسبة فاتحة خير وفرح ومسرة على الجميع          تقبلوا تحياتي    مؤيد

111
عائلة وذوي الشهيد مازن وامه الشهيدة نني التي ابت الا ان ترافق ابنها في طريق رحلته الى الحياة الابدية لتكون معه هناك على يمين رب المجد ...
نعزيكم .. بهذا المصاب الجلل ..ونصلي الى الرب ان يشملهما بجزيل رحمته ..وان يمن عليكم بالصبر والسلوان .
تقف الكلمات جامدة وتنحني الحروف خجلى لاتستطيع التعبير ..لذلك قررت ان اصمت .
فقط لدي سؤال كبير اود طرحه وبصوت عالي ..متى يفيق المسؤلون من سباتهم ..؟ متى سيتحركون ..؟ اظنهم لم يفعلوا .. اسفي على الرجال ..اسفي على انصاف الرجال . بات الجميع مخصيون اسفي ..
                                                                                    مؤيد ...

112
    لم نكد نفق من صدمتنا باستشهاد سيادة المطران بولص فرج .. حتى فاجأتنا الأخبار بسقوط شهيد آخر على طريق جلجلة الرب الأب يوسف عادل ليلتحق بركب شهداء كنيسة السيد المسيح .
    واننا اذ نعزي انفسنا كمسيحيين بهذا المصاب الجلل ندعو من رب المجد ان يتغمد الشهيد بواسع رحمته .. وان يمن على ذويه بالصبر والسلوان .
     اذكر اني كتبت في تعليق على استشهاد سيادة المطران بولص بانه لن يكون الأخير .. وها انا ذا اليوم اعود فأقول بأن استشهاد الأب يوسف لن يكون الأخير طالما بقينا ساكنين نتلقى اللطمات على خد فنقدم الآخر .. وأتساءل .. الى متى سنبقى بهذه السلبية ؟ .. متى سيتحرك قادتنا الروحيون ليفعلوا شيئا من اجل ايقاف شلال الدم المنهمر والذي اوشك ان يغرق الجميع .. ؟
    ان عملية استهداف رجال الدين المسيحيين مدروسة بعناية .. وتجري بترتيب وتخطيط مسبق من اعلى المستويات وعلى قاعدة { اضرب الراعي .. تتشتت الرعية } والغرض واضح وصريح الا وهو تفريغ العراق من المسيحيين .. والمسؤولين لاشأن لهم سوى الشجب والأستنكار من دون ان يكلفوا انفسهم ولو بالتفكير في كيفية تقديم الحماية لهؤلاء الناس المساكين المسالمين المتسربلين برداء العفة والطهارة الجاثين على ركبهم يدعون ربهم ان يمن بالسلام على عراقنا الحبيب .. فيجازيهم الآخرون بالقتل والتنكيل .
     

113
    بداية اتمنى ان نكون قد افقنا من هول الصدمة .. بل واكاد اقول الكارثة التي اصابتنا باستشهاد سيادة المطران مار بولص فرج رحو احد اعمدة كنيستنا المسيحية .. اود ان اطرح موضوعا للمناقشة قد نتفق او نختلف في بعض مفرداته .. لكن الذي ارجوه مخلصا ان نطرح آراءنا بوضوح تام وبدون مواربة او محاباة .. كذلك بدون اي انفعالات قد تخرج الموضوع من مضمونه .. او تحمله مالا يحتمل .. باختصار شديد .. هناك هجمة شديدة وشرسة يقودها رموز الشر في العالم .. ويحركون ادواتهم من اجل النيل منا كمسيحيين فهم يفجرون كنائسنا ويقتلون قادتنا الروحيين وابناء كنيستنا وليس استشهاد سيادة المطران بأول ولن يكون الأخير اذا بقينا مكتوفي الأيدي واختزلنا تعاليم السيد المسيح بعبارة : { من لطمك على خدك الأيمن فاعرض له الآخر . }  فاننا لو تعاملنا مع الآخرين على هذا الأساس لقدمنا لهم انفسنا وكنائسنا لقمة سائغة .. وفريسة سهلة بأيدي جلادينا .. بل ونكون اعطيناهم السلاح الذي به يقتلوننا .
     علينا اذا ان نبحث بين ثنايا الكتاب المقدس وخاصة بين تعاليم واقوال السيد المسيح عن عباراة جديدة تبعد عنا صيغ الأستكانة والهوان التي وصلنا اليها وما زلنا منحدرين .
     {فمنذ ايام يوحنا الى اليوم ملكوت السماوات يؤخذ بالجهاد , والمجاهدون يختطفونه . . متى 11: 12 } اليس هذا ايضا من اقوال السيد المسيح .. وغيره الكثير فلو بحثنا ودققنا لوجدنا الكثير والكثير من التعاليم تحثنا على الصمود والتحدي ورفض الخضوع والأستسلام والا كان الندم حليفنا وليت حين مندم .

114
بمزيد من الأسى والألم تلقينا نبأ وفاة الأخت ماري ..في الوقت الذي نعزي فيه ذوي الفقيدة بهذا المصاب الجلل نتضرع الى الرب ان يشمل الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها جنته { من أمن بي وان مات فانه سيحيى} .

                                                           السناطي مؤيد نوئيل يوسف 

115
في الوقت الذي نعزي فيه انفسنا والقادة الروحيين لكنيستنا الكلدانية باستشهاد ابونا الروحي البطل قداسة المطران مار بولص فرج رحو شهيد الكنيسة المقدسة نطلب من ربنا يسوع المسيح ان يشمله برحمته الواسعة ويضعه عن يمينه في مجده السماوي .
 بعد اطلاعي على العديد من ردود الاخوة .. فأنا ادعو الى قراءة جديدة في كتاب الانجيل المقدس .. قراءة تبعد عنه جميع صيغ الأستكانة والخنوع والأستسلام حتى الموت. فالسيد المسيح حين غفر وصفح عن جلاديه وصالبيه فلأنه اله ..اما نحن فبشر ..وعلينا ان نتصرف على هذا الأساس ..ونعامل الآخرين كما يعاملوننا.. { من اراد ان يتبعني فليزهد في نفسه ويحمل صليبه ويتبعني.} ..وحمل الصليب ليس معناه الأستكانة كما قد يفهمها البعض ..اويحلو لهم ان يفهموا ..وهكذا اوصلتا فهمهم الى ما نحن فيه فها هم رموزنا ينحرون الواحد تلو الآخر ..ونرى هذا البعض مايزال متمسكا بفهمه المعكوس ..فحمل الصليب كما افهمها هي التحرك ودوس الصعاب ..وركب المخاطر للوصول الى الهدف .
 كفانا هوانا .. كفانا بكاءا ..كفانا رضوخا ..صبرنا طويلا حتى ضاق بنا الصبر ..
  ادعوكم الى قراءة جديدة ومتأنية للكتاب المقدس .. وأطلب من الجميع حمل صلبان الشجاعة واللحاق بسيدهم الى طريق الجلجلة ..وطرح صلبان الأستكانة ..حينذاك سنكون ابناء الله حقيقة.

116
ابي العزيز وداعا.. اقولها بقلب مفجوع ملئ بالأسى .. وافتقدك كل حين ..واحس بالحاجة اليك .. انا يا والدي احوج ما اكون لتضمني الى صدرك فاذهب في اغفاءة عميقة تزيل عن كاهلي هموم الأغتراب .. واتعاب السنين .. واود لو عاد بي الزمن طفلا اتوسد ذراعك يا ابي وانام . اسمع يا أبي فهذه احلام ترثيك .. وذاك فصيح اجهش بالبكاء بالأمس حين تحادثت معه .. ورغم البعد اكاد اسمع أنات حنا وبطرس وموفق وصباح وحربية وهم ينادوك ..وداعا ابي ويقينا انك التقيت بابنك ثائر هنالك في جنان الخلد .. نم يا ابي بسلام .. وكلي امل ان ازور فيه قبرك وازرع هناك وردة في التراب الذي يضم جسدك الطاهر ..
                                                                                   ابنك المكلوم  مؤيد
  عن عائلة المرحوم نوئيل يوسف السناطي اتوجه بجزيل شكري ووافر تقديري لجميع الأخوة والأخوات المعزين .. راجيا من الرب ان يمن على الجميع بالصحة وطول العمر .                     
                                                                        السناطي مؤيد نوئيل يوسف

صفحات: [1]