عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - جمعية حدياب

صفحات: [1]
1
وأخيرا سيتحقق الحلم!

ما هي إلاّ أيام قلائل، وسيحل على العراق بأسره الحبر الأعظم مار فرنسيس بابا الفاتيكان ضيفًا عزيزًا ووقورًا وأبًا رحيمًا وحنونًا، طالما انتظر آباؤنا مثل هذه الزيارة المباركة، ولكنها لم تتم ولربما لم يفكر بها غيره. أيام تفصلنا عن موعد قدوم شخصية السلام لتزرع في بلدنا السلام، شخصية محبة للخير لجميع البشر بدون تمييز. فعلى الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها العالم عامة والعراق خاصة، من تفشي مرض كورونا والظروف الأمنية غير المستقرة، إلا أن إصراره لزيارتنا كبير ورغبته في مشاركته جراح أبنائه وآلامهم وهمومهم أكبر، هذا ما يجعلنا نثمّن حنانه الأبوي عاليًا. كلنا أمل أن تكون زيارته هذه موفقة وتحقق جميع الأهداف المرجوة.
إنّ حدث زيارة الحبر الأعظم، هو الأبرز والأهم في المنطقة برمتها، إذ يقول للعالم أجمع أنّ العراق مازال بخير، وإنّ الشعب العراقي بكافة مكوناته، رغم كل الظروف التي مرّ و يمر بها، تجمعهم اللحمة الوطنية. فلابد من وراء هذه الزيارة أهداف سامية قد تصب في صالح المواطن العراقي بكافة اطيافه وخاصةً المسيحيين منهم، فلا شك أنَّ تكون خطواته مدروسة، و محطاته متنوعة وذات أهمية عظمى . فميزوبوتاميا، أرض الرافدين،  ومهد الحضارات ينتظر قدومه بفارغ الصبر. إنّ بغداد متأهبة لاحتضانه، وأرض أور الكلدانية مشتاقة لرؤيته وحدياب بانتظاره، أمّا سهل نينوى الجريح يهلل لمجيئه، على أمل أن تشفى جراحه التي خلفتها الجماعات الإرهابية.
فاننا نناشد راعينا الجليل... أهلا بكم في مدينة أربيل عاصمة اقليم كوردستان العراق، مدينة التعايش السلمي والتآخي، والتي احتضنت وتحتضن النازحين والمهجرين من جميع محافظات العراق، أهلا بكم بأربائيلو، المدينة التأريخية العريقة، فجبالها تنادي اليوم وأديرتها وكنائسها تزمّر بقدومكم. فزيارتكم هذه، ليست مجرد زيارة دينية أو حدث سياسي يتغنى به باسمكم الساسة، بل لها أبعاد كثيرة، فعلى الرغم من تحفظ الكثير عليها وعلى توقيتها الصعب، إلا أنها ستكون بمثابة نقطة إنطلاق جديدة لشعب عانى الكثير من الاضطهادات والويلات، ربما ستكون مصدر قوة ودافع قوي للاهتمام بهذا الشعب النهريني الأصيل وخاصة نحن المسيحيين.
حقًا تعجز الكلمات عن الترحيب بقداستكم، لكننا نقول لكم، إنّ موقفكم هذا سيخلده التأريخ بأسطر من الذهب، مرحبًا بكم من الصميم، فأبواب قلوبنا مفتوحة لكم قبل أبواب بلدنا.
 تحية حب واعتزاز من رئيس وأعضاء جمعيتنا"جمعية حدياب للكفاءات" لشخصكم الكريم، رعاكم الله وحفظكم.

                                                                        اللجنة الثقافية
                                                                    جمعية حدياب للكفاءات
                                                                1/3/2021                                                       
 

2



ذمارة     /     296     /                                                         بروار  :  16 /  2  /2021

رسالة تهنئة بمناسبة الذكرى التاسعة لتأسيس
   جمعية حدياب للكفاءات
تحية طيبة........
تمرعلينا اليوم "16 شباط" الذكرى التاسعة لتأسيس جمعيتنا الغراء " جمعية حدياب للكفاءات " . يسرني بهذه المناسبة السعيدة أن أعبر عن أسمى التهاني والتبريكات لمنتسبي الجمعية و لكل الاصدقاء و مؤازري مؤسستنا الاكاديمية متمنيا للجميع  دوام الإستمرار والمزيد من العطاء والتقدم.
تسعة اعوام من العطاء الثر في شتى المجالات الأكاديمية والعلمية والثقافية والنشاطات الاجتماعية و المجتمعية الكثيرة التي لا يتسع المجال لذكرها. وقد أنجزت الجميعة كل هذه الفعاليات بإمكاناتها المتواضعة، بسبب أيمان منتسبيها رئيسا وأعضاء برسالتها في تقديم كل ما هو بناء وأيجابي من اجل تقديم معرفة مباشرة لشريحة واسعة من ابناء شعبنا والإسهام في رفد حركة العلم والمعرفة بما ينسجم مع السياقات الأكاديمية الرصينة وبالتعاون والتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي والعاملين في النشاط الأكاديمي والمثقفين والناشطين ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الكنسية.
اليوم تقف الجمعية على مفترق الطرق بين الإستمرار أو التوقف بسبب الظروف الإستثنائية التي تمر بها وخاصة جائحة كورونا والضائقة المالية الحادة التي تمر بها بعد أن إنقطع عنها مع الأسف الدعم المالي الوحيد الذي كانت تتلقاه دون مقابل من لدن الأستاذ سركيس آغاجان لعدة سنوات. وإذ تجد الجمعية نفسها في هذا الموقف من دون أي دعم مادي بل حتى دون مقر فإنها تعلم علم اليقين من أنه ثمن لا بد أن تدفعه لقاء سمعتها الأكاديمية وإستقلاليتها في كل ما تقوم به من نشاطات بعيدا عن أي إنتماء أو تزلف أو محاباة لهذا أو ذاك. لكن إيمان منتسبي الجمعية رئيسا واعضاء الهيأة الإدارية والهيأة الإستشارية والهيأة العامة برسالتها سيبقى دافعا يشد العزيمة من اجل الإستمرار والمضي قدما لتحقيق تلك الرسالة، مهما كانت الصعوبات . 
و تاكيدا على ذلك و بالتزامن مع ذكرى التاسعة لتأسيس جمعيتنا أعلنت الهيأة الادارية عن موعد انطلاق موسمها الثقافي الثامن الذي يتضمن فعاليات علمية اكاديمية مجتمعية اسبوعية تنفذها من
خلال اللقاءات الافتراضية عبر منصة Google Meet. و سوف تعلن اللجنة الاعلامية عن كود اللقاءات اسبوعيا. و باكورة الفعاليات ستنفذ يوم الجمعة المصادف 19/2/2021  في تمام التاسعة مساءا و الدعوة عامة للجميع.
 و في الختام اتمنى لكم جميعا المزيد من التصميم و العزم  والثبات و العطاء و كلي أمل أن تلقى هذه المؤسسة الاكاديمية ما تستحقه من دعم مادي ومعنوي لتستمر بمسيرتها الأكاديمة والعلمية والثقافية.
و كل عام و انتم بألف خير
                                                                           
                                                                                       أخوكم
                                                                         الدكتور حبيب حنا منصور   
                                                                                  رئيس الجمعية   
                                                                                  16/2/2021   
 

نسخة منة:
الى الذاتية و الصادرة
                                                                                                                               


3
جمعية حدياب للكفاءات تستجيب لنداء غبطة البطريرك مار لويس ساكو

تجاوبا مع نداء سيدنا البطريرك مار لويس ساكو جزيل الاحترام الذي أطلقه في ١٧ حزيران ٢٠٢٠ بعنوان "هل سيهب المسيحيون العراقيون لاجتماع يناقش أوضاعهم؟" بحثت الهيأة الإدارية لجمعية حدياب للكفاءات نص النداء عبر لقاءات و اجتماعات افتراضية، و اقرت الآتي :

١- تمت الموافقة بالاغلبية على مشاركة جمعية حدياب للكفاءات مع أقرانها من منظمات المجتمع المدني و الأحزاب والشخصيات الثقافية و السياسة الفاعلة في المجتمع المسيحي لتبني مبادرة سيدنا البطريرك و القبول أيضاً بالمحاور التي أشار اليها قداسته في رسالته الاخيرة .

٢- مشاركة الجمعية تقتصر على تقديم المشورة العلمية والأكاديمية في مختلف المجالات و تنظيم الاجتماعات  الافتراضية و تقريب وجهات النظر المختلفة و المساهمة في النقاشات و تقديم الاقتراحات للوصول الى الغاية التي يسعى سيدنا البطريرك لتحقيقها.

٣- الهيأة لا تقبل العمل تحت أي غطاء "سياسي أو كنسي" و من حقها ان تتحفظ على المواضيع التي لا تخدم المبادرة و تتعارض مع مساهمتها وفق مبادئ النظام الداخلي للجمعية.   
٤- على هذا الأساس توصي الهيأة الإدارية معاودة أنشطة الجمعية الثقافية والاكاديمية التي جمدتها بتاريخ 6/4/2020 بسبب جائحة كورونا و انقطاع المعونة المالية من قبل الجهات المانحة وإخلائها لمقرها .   
                                                                                جمعية حدياب للكفاءات
                                                                                      الهيئة الإدارية
                                                                                        ٧/٧/٢٠٢٠

5
توجيه كتاب شكر و تقدير الى جمعية حدياب للكفاءات

وجّه السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا كتاب شكر و تقدير الى الهيأة الإدارية لجمعية حدياب للكفاءات على موقفها الإنساني الداعم والمساند لقوى الامن الداخلي في بلدة عنكاوا من خلال توزيعها وجبة غذاء واحدة على أفراد الجيش و الشرطة والمرور و الزيرڤان اثناء واجبهم الرسمي في البلدة. و استلم الكتاب السيد رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصوربعد استقباله من قبل مدير الناحية في ديوان المديرية في صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/5/2020 .
 هذه المبادرة أتت ضمن حملة اطلقتها جمعية حدياب للكفاءات على جمع التبرعات من منتسبيها و من الشخصيات خارج الجمعية لغرض تقديم يد العون و المساعدة للعوائل المحتاجة و لمساندة قوى الأمن الدّاخلي في بلدة عنكاوا في مواجهة أزمة  تفشي وباء كورونا القاتل في الإقليم و ما أفرز عنها من حظر التجوال و توقف الحياة المعيشية.
و قد نشرت اللجنة المشرفة على الحملة تقريرها الاول في وسائل التواصل الاجتماعية و تضمن المبالغ المجمعة و عدد عوائل المستفادة و على كيفية توزيعها على العوائل المحتاجة من الساكنين في عنكاوا و ضواحيها.   
                                               
المرفقات: نسخة من الكتاب الرسمي                                              اللجنة الثقافية
             و صور تذكارية                                                       ٥/٥/٢٠٢٠

6
جمعية حدياب للكفاءات تنظم حملة لجمع التبرعات 

نظمت اللجنة المنبثقة من جمعية حدياب للكفاءات حملة جمع التبرعات لمساعدة المحتاجين من العوائل المتضررة جراء تعطيل الدوام الرسمي و منع التجوال و الحجر المنزلي التي فرضته حكومة الاقليم بسبب تفشي وباء كورونا المستجد القاتل في العالم والدول المجاورة و الاقليم. وشملت الحملة ايضا قوى الامن الداخلي في مدينة عنكاوا لغرض الدعم والمساندة.
 باشرت اللجنة بنشراعلانها على موقع الجمعية و بقية مواقع التواصل الاجتماعي في 31/3/2020 و كانت الاستجابة فورية من قبل السيدات والسادة اعضاء جمعية حدياب للكفاءات و شخصيات من داخل وخارج العراق لنداء الجمعية والمساهمة بهذا العمل الانساني المجتمعي. و لحد نشر هذا الإعلان جمعت اللجنة مبلغا قدره 6285000 (ستة ملايين و مائتين و خمسة و ثمانين الف دينار) من 39 متبرع.
 وبغية تحديد اسماء العوائل المحتاجة، تم التنسيق مع الأب نهاد القس موسى  والأب سميرصليوا ومع السيدات و السادة  المتبرعين. و باشرت اللجنة (كمرحلة أولى) بتنظيم القوائم بأسماء العوائل و توزيع المبالغ على 48 عائلة من الساكنين في مركز عنكاوا و في المجمعات، حيث تراوح المبلغ الموزع بين (100-150)الف دينار لكل عائلة. لغرض تنقل اعضاء اللجنة لجمع المبالغ و توزيعها، استحصل رئيس اللجنة على الموافقات الرسمية من مدير ناحية عنكاوا الاستاذ جلال حبيب. 
وساهمت اللجنة ايضا في تقديم الدعم و المساندة لأفراد قوى الأمن الداخلي في عنكاوا،حيث  قامت بصرف مبلغ  700 الف دينار لتقديم وجبة غذاء واحدة و تم توزيعها بشكل منظم على 140فردا من الشرطة و المرور و الأسايش و الزيرڤان.
وقد بلغ المبلغ الموزع لحد الان  5625000 ( خمسة ملايين و ست مائة و خمس و عشرون الف دينار ).  وسوف يتم توزيع ما تبقى من المبالغ التي تم جمعه إضافة إلى ما سيتم جمعه من المتبرعين الجدد بشكل عادل على بقية العوائل المحتاجة(كمرحلة ثانية). ويمكن لكل من يرغب بالأطلاع على تفاصيل التوزيع الاتصال بأحد اعضاء اللجنة المشرفة.
و بمناسبة نجاح حملتها، تتقدم  جمعية حدياب للكفاءات شكرها و تقديرها لكل الخيرين من منتسبي الجمعية و من الشخصيات داخل و خارج العراق الذين استجابوا لنداءها في حملة جمع التبرعات و ساهموا بهذا العمل الانساني لمساعدة المحتاجين من الساكنين في عنكاوا و توابعها. نسأل الرب ان يمطر على الجميع  نعمه و بركاته و ان يحل سلامه على البشرية جمعاء. و دمتم

 أسماء و أرقام هواتف اعضاء اللجنة المشرفة                                       الدكتور حبيب حنا منصور
1- الدكتور حبيب حنا              07504476922                                                                       رئيس الجمعية
2- الدكتور نمير الطويل          07504298129                                                                            23/4/2020
3- الدكتور رمزي البرواري     07504349609
4- الدكتور نبيل جورج           07508100472
5- الدكتور رغد زهير           07504189772

7
جمعية حدياب للكفاءات نظمت ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية
نظمتجمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل ورشة علمية أكاديمية تحت عنوان (مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والاقليمية و الدولية " رؤية أكاديمية")على قاعة الجامعة في  أربيل- عنكاوا يوم السبت الموافق 16/11/2019 .
وحضر الورشة جمع من البرلمانيين و الاداريين وممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية واكاديمية و عدد من الطلبة الجامعيين.
وبدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت احتراما و اجلالا لأرواح شهداء الوطن. ثم القى رئيس الجامعة الدكتور صباح توما كلمة ركز فيهاعلى اهمية الورشة و اقامتها في هذا الوقت حيث يمر بلدنا بمنعطف خطيرفي ظل التحديات التي يواجهها مثنياًعلى جهود الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في إعداد وتحقيق هذه الفعالية المتميزة في رحاب الجامعة الكاثوليكية.
ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تطرق فيها إلى أن فكرة إقامة الورشة أنبثقت عقب أندلاع المظاهرات والأحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية من العراق مطالبة بتغيير الفئة السياسية التي باتت تحكم العراق منذ ما يقارب الستة عشر سنة  وتحرير البلد من النفوذ الإقليمي و الدولي. وأشار الدكتور حبيب إلى أن جمعية حدياب للكفاءات أرتأت إقامة هذه الورشة الأكاديمية العلمية لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذه الاحتجاجات ونتائجها المباشرة على مستقبل العراق بهدف تقديم اجوبة عامة على مختلف التساؤلات التي تدور حول هذه الأحداث التي تنبىء بحدوث تغييرات جذرية لم يشهدها العراق منذ 2003 إضافة إلى تقديم توصيات أكاديمية وموضوعية تسهم في أيجاد حلول ناجعة لخروج العراق من هذه الآزمة الكبيرة ".
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الحضور والسادة المحاضرين مثمناً بشكل خاص مبادرة المفكر والاديب العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في تلبية الدعوة و تحمل عناء السفر من بيروت الى بغداد و منها الى عاصمة أقليم كوردستانللحضور والمشاركة في الورشة. كما عبر رئيس الجمعية عن شكره وتقديره لرئاسة الجامعة الكاثوليكية  لتعاونهافي إقامة هذه الورشة في رحابها. كما عبر عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التحضيرية و لجنة التوصيات و الداعمين  ، لا سيما شركة " Shad Group Company " إضافة إلى جميع وسائل الاعلام وكل من ساهمفي إقامة الورشة.
و تضمن برنامج الورشة الآتي:
المحور الاول    10:00صباحا
مقدم المحور:الدكتور نبيل جورج ناسي
المحاضرون
1- الدكتور عبدالحسين شعبان(10:00-10:45)
•   الدور السياسي الاقليمي والدولي و انعكاساته على مستقبل العراق.
•   مستقبل العراق ما بعد الحراك الشعبي .
2- الدكتور كاوا محمود (10:50-11:15)
•   الارتباك السياسي و تأثيره على واقع و مستقبل العراق الاقتصادي.
المداخلات (11:20-12:00 ).
استراحة لشرب الشاى و القهوة. (12:00-12:30)
المحور الثاني (12:30- 01:00)
مقدم المحور:الدكتور رغد زهير يوسف
المحاضرون:
1- المطران بشار متي وردة (12:30- 01:00)
دور الكنيسة و رسالتها في رسم مستقبل العراق.
2- الدكتور عبدالحكيم خسرو (01:05-01:30)
دور أقليم كوردستان في رسم صورة مستقبل العراق السياسي.
3- المستشار  يونس الراوي(01:35-02:00)
دور المراجع الدينية و الاحزاب الاسلامية السياسية في رسم مستقبل العراق.
المداخلات (02:00-02:30).
- قراءة التوصيات.
-تكريم المحاضرين.
-صورة جماعية.
-اختتام الورشة و التوجه لتناول وجبة الغذاء.

و تألفت اللجنة التحضيرية من السيدات و السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رغــدزهيريوسف
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د.عزيزعمانوئيلكوركيس
•   د. نوالهرمز سبو
•   د.نبيل جورج ناسي
•   السيد جنان جبار 
•   السيدة شيلان حنا بويا
•   الآنسة فيدا حبيب حنا
•   الآنسة دارين فائز بطرس
و لجنة التوصيات من السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د. عبدالحكيم خسرو
•   السيد حميد مراد
و من اهم التوصيات التي أقرت هي الآتي:

السياسات العامة:
1-دعم مطاليب المتظاهرين المشروعة، وإيقاف عمليات القتل والتعذيب، ومحاسبة المقصرين، وعدم اعتقال الناشطين والاعلاميين الا منخلال مذكرات اعتقال صادرة من قبل القضاء.
2- الحفاظ على استقلالية الدولة العراقية وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية. و خلق التوازن في سياسة الدولة مع دول الجوار بما يضمن تحقيق متطلبات المواطنين و المصالح المشتركة.
3- تحقيق السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات العراقية من خلال عقد مؤتمر وطني شامل .
4- اهمية تعزيزمبدأ المواطنة في الدستور العراقي من خلال ترسيخ المساواة بين مكونات المجتمع العراقي.
5- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة. والعمل على تأمين الخدمة الالزامية العسكرية والمدنية للقضاء على البطالة و توجيه الشباب للعمل الجاد المثمر و حب الوطن.
6- خلق مؤسسات نظامية دستورية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية والتوجه الى النفع العام .
7- التأكيد على أهمية فصل الدين عن الدولة .
8- القيام بمحاسبة الفاسدين والغاء المكاتب الاقتصادية التابعة للاحزاب الدينية السياسية.
9- الاعتماد على الكوادر العلمية المستقلة في ادارة شؤون الدولة و التاكيد على انشاء مجلس الخدمة العامة الذي يتولى مسؤولية تهيئة وتعيين وتطويرالكوادر الوظيفية.

10- العمل على ايقاف عملية التغيير الديموغرافي في المناطق المحررة من الارهاب وأعادة تأهيلها لضمان عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية و تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم و مصالحهم .
11-- اعادة النظر في العلاقة بين الدولة و رؤساء العشائر وتشريع قوانين لازالة الظواهر العشائرية في رسم سياسات الدولة و حل المشاكل الاجتماعية.

السياسات الاقتصادية :
1-اعادة النظرفي السياسات الاقتصادية للدولة لغرض النهوض في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة و جعله اقتصادا منتجا بدلا من االاقتصاد الريعي.
2- العمل على تهيئة مستلزمات خلق مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة (SMS(و دعمها و تشجيعها لتكون الاساس للنهوض في القطاعات الصناعية والزراعية بغية خلق فرص عمل للشباب والاعتماد على المنتوج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة لتعزيز المكانة الاقتصادية للدولة.
3- تأمين فرص العمل للخريجين من خلال تفعيل وتعزيز القطاعات الخاص والمختلط والعام.
4- العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة ووضعها في صندوق خاص لغرض تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل الكهرباء والسدود وغيرها من مشاريع البنية الارتكازية.
الكفاءات العلمية
1- دعم الكفاءات العلمية المحلية من خلال وضع استراتيجيات لتطويرها وتوفير كافة المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستواها الاقتصادي والعلمي لتمكينها بأداء دورها المتميز المطلوب في مجالي تهيئة القوى العاملة عالية المستوى وتهيئة مستلزمات البحث العلمي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لنجاح مؤسسات الدولة بكافة نشاطاتها .
2- العمل على وقف الهجرة وخاصة الكفاءات عالية المستوى وتهيئة المستلزمات لعودة تلك الكفاءات للعمل في اعادة بناء مؤسسات الدولة وتطويرها من خلال الخبرة المكتسبة خلال تواجدهم وعملهم في المؤسسات العلمية والاكاديمية خارج العراق .
الخدمات العامة
1-  تفعيل  دور منظمات المجتمع المدني بشكل يتلائم مع المرحلة المقبلة لتمكينها في المشاركة بوضع الاستراتيجيات ورسم السياسة العامة للدولة.
2- تعزيز دور المرأة من خلال مشاركاتها في الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تشكل نصف المجتمع.
3- انشاء صندوق خاص لمساعدة عوائل الشهداء والفئات الاجتماعية المتعففة وخاصة من هم  تحت خط الفقروالمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- العمل على وضع استراتيجيات للنهوض بأمكانيات الشباب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الالزامية قبل انخراطهم في مجال العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.
5- العمل على تقليل الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال اعادة النظر في سلم الرواتب والامتيازات و تشريع قوانين تحرم الكسب غير المشروع.
 6- اعادة النظر في الكتب المنهجية لجميع الفئات العمرية في المدارس والجامعات العراقية لمواكبة متطلبات العصر العلمية والثقافية والتقنية ولنشرمبادىء التسامح والمحبة بدلا من التطرف والكراهية.

اللجنة الثقافية


8
جمعية حدياب للكفاءات نظمت ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية
نظمتجمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل ورشة علمية أكاديمية تحت عنوان (مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والاقليمية و الدولية " رؤية أكاديمية")على قاعة الجامعة في  أربيل- عنكاوا يوم السبت الموافق 16/11/2019 .
وحضر الورشة جمع من البرلمانيين و الاداريين وممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية واكاديمية و عدد من الطلبة الجامعيين.
وبدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت احتراما و اجلالا لأرواح شهداء الوطن. ثم القى رئيس الجامعة الدكتور صباح توما كلمة ركز فيهاعلى اهمية الورشة و اقامتها في هذا الوقت حيث يمر بلدنا بمنعطف خطيرفي ظل التحديات التي يواجهها مثنياًعلى جهود الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في إعداد وتحقيق هذه الفعالية المتميزة في رحاب الجامعة الكاثوليكية.
ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تطرق فيها إلى أن فكرة إقامة الورشة أنبثقت عقب أندلاع المظاهرات والأحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية من العراق مطالبة بتغيير الفئة السياسية التي باتت تحكم العراق منذ ما يقارب الستة عشر سنة  وتحرير البلد من النفوذ الإقليمي و الدولي. وأشار الدكتور حبيب إلى أن جمعية حدياب للكفاءات أرتأت إقامة هذه الورشة الأكاديمية العلمية لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذه الاحتجاجات ونتائجها المباشرة على مستقبل العراق بهدف تقديم اجوبة عامة على مختلف التساؤلات التي تدور حول هذه الأحداث التي تنبىء بحدوث تغييرات جذرية لم يشهدها العراق منذ 2003 إضافة إلى تقديم توصيات أكاديمية وموضوعية تسهم في أيجاد حلول ناجعة لخروج العراق من هذه الآزمة الكبيرة ".
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الحضور والسادة المحاضرين مثمناً بشكل خاص مبادرة المفكر والاديب العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في تلبية الدعوة و تحمل عناء السفر من بيروت الى بغداد و منها الى عاصمة أقليم كوردستانللحضور والمشاركة في الورشة. كما عبر رئيس الجمعية عن شكره وتقديره لرئاسة الجامعة الكاثوليكية  لتعاونهافي إقامة هذه الورشة في رحابها. كما عبر عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التحضيرية و لجنة التوصيات و الداعمين  ، لا سيما شركة " Shad Group Company " إضافة إلى جميع وسائل الاعلام وكل من ساهمفي إقامة الورشة.
و تضمن برنامج الورشة الآتي:
المحور الاول    10:00صباحا
مقدم المحور:الدكتور نبيل جورج ناسي
المحاضرون
1- الدكتور عبدالحسين شعبان(10:00-10:45)
•   الدور السياسي الاقليمي والدولي و انعكاساته على مستقبل العراق.
•   مستقبل العراق ما بعد الحراك الشعبي .
2- الدكتور كاوا محمود (10:50-11:15)
•   الارتباك السياسي و تأثيره على واقع و مستقبل العراق الاقتصادي.
المداخلات (11:20-12:00 ).
استراحة لشرب الشاى و القهوة. (12:00-12:30)
المحور الثاني (12:30- 01:00)
مقدم المحور:الدكتور رغد زهير يوسف
المحاضرون:
1- المطران بشار متي وردة (12:30- 01:00)
دور الكنيسة و رسالتها في رسم مستقبل العراق.
2- الدكتور عبدالحكيم خسرو (01:05-01:30)
دور أقليم كوردستان في رسم صورة مستقبل العراق السياسي.
3- المستشار  يونس الراوي(01:35-02:00)
دور المراجع الدينية و الاحزاب الاسلامية السياسية في رسم مستقبل العراق.
المداخلات (02:00-02:30).
- قراءة التوصيات.
-تكريم المحاضرين.
-صورة جماعية.
-اختتام الورشة و التوجه لتناول وجبة الغذاء.

و تألفت اللجنة التحضيرية من السيدات و السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رغــدزهيريوسف
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د.عزيزعمانوئيلكوركيس
•   د. نوالهرمز سبو
•   د.نبيل جورج ناسي
•   السيد جنان جبار 
•   السيدة شيلان حنا بويا
•   الآنسة فيدا حبيب حنا
•   الآنسة دارين فائز بطرس
و لجنة التوصيات من السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د. عبدالحكيم خسرو
•   السيد حميد مراد
و من اهم التوصيات التي أقرت هي الآتي:

السياسات العامة:
1-دعم مطاليب المتظاهرين المشروعة، وإيقاف عمليات القتل والتعذيب، ومحاسبة المقصرين، وعدم اعتقال الناشطين والاعلاميين الا منخلال مذكرات اعتقال صادرة من قبل القضاء.
2- الحفاظ على استقلالية الدولة العراقية وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية. و خلق التوازن في سياسة الدولة مع دول الجوار بما يضمن تحقيق متطلبات المواطنين و المصالح المشتركة.
3- تحقيق السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات العراقية من خلال عقد مؤتمر وطني شامل .
4- اهمية تعزيزمبدأ المواطنة في الدستور العراقي من خلال ترسيخ المساواة بين مكونات المجتمع العراقي.
5- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة. والعمل على تأمين الخدمة الالزامية العسكرية والمدنية للقضاء على البطالة و توجيه الشباب للعمل الجاد المثمر و حب الوطن.
6- خلق مؤسسات نظامية دستورية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية والتوجه الى النفع العام .
7- التأكيد على أهمية فصل الدين عن الدولة .
8- القيام بمحاسبة الفاسدين والغاء المكاتب الاقتصادية التابعة للاحزاب الدينية السياسية.
9- الاعتماد على الكوادر العلمية المستقلة في ادارة شؤون الدولة و التاكيد على انشاء مجلس الخدمة العامة الذي يتولى مسؤولية تهيئة وتعيين وتطويرالكوادر الوظيفية.

10- العمل على ايقاف عملية التغيير الديموغرافي في المناطق المحررة من الارهاب وأعادة تأهيلها لضمان عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية و تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم و مصالحهم .
11-- اعادة النظر في العلاقة بين الدولة و رؤساء العشائر وتشريع قوانين لازالة الظواهر العشائرية في رسم سياسات الدولة و حل المشاكل الاجتماعية.

السياسات الاقتصادية :
1-اعادة النظرفي السياسات الاقتصادية للدولة لغرض النهوض في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة و جعله اقتصادا منتجا بدلا من االاقتصاد الريعي.
2- العمل على تهيئة مستلزمات خلق مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة (SMS(و دعمها و تشجيعها لتكون الاساس للنهوض في القطاعات الصناعية والزراعية بغية خلق فرص عمل للشباب والاعتماد على المنتوج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة لتعزيز المكانة الاقتصادية للدولة.
3- تأمين فرص العمل للخريجين من خلال تفعيل وتعزيز القطاعات الخاص والمختلط والعام.
4- العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة ووضعها في صندوق خاص لغرض تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل الكهرباء والسدود وغيرها من مشاريع البنية الارتكازية.
الكفاءات العلمية
1- دعم الكفاءات العلمية المحلية من خلال وضع استراتيجيات لتطويرها وتوفير كافة المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستواها الاقتصادي والعلمي لتمكينها بأداء دورها المتميز المطلوب في مجالي تهيئة القوى العاملة عالية المستوى وتهيئة مستلزمات البحث العلمي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لنجاح مؤسسات الدولة بكافة نشاطاتها .
2- العمل على وقف الهجرة وخاصة الكفاءات عالية المستوى وتهيئة المستلزمات لعودة تلك الكفاءات للعمل في اعادة بناء مؤسسات الدولة وتطويرها من خلال الخبرة المكتسبة خلال تواجدهم وعملهم في المؤسسات العلمية والاكاديمية خارج العراق .
الخدمات العامة
1-  تفعيل  دور منظمات المجتمع المدني بشكل يتلائم مع المرحلة المقبلة لتمكينها في المشاركة بوضع الاستراتيجيات ورسم السياسة العامة للدولة.
2- تعزيز دور المرأة من خلال مشاركاتها في الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تشكل نصف المجتمع.
3- انشاء صندوق خاص لمساعدة عوائل الشهداء والفئات الاجتماعية المتعففة وخاصة من هم  تحت خط الفقروالمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- العمل على وضع استراتيجيات للنهوض بأمكانيات الشباب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الالزامية قبل انخراطهم في مجال العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.
5- العمل على تقليل الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال اعادة النظر في سلم الرواتب والامتيازات و تشريع قوانين تحرم الكسب غير المشروع.
 6- اعادة النظر في الكتب المنهجية لجميع الفئات العمرية في المدارس والجامعات العراقية لمواكبة متطلبات العصر العلمية والثقافية والتقنية ولنشرمبادىء التسامح والمحبة بدلا من التطرف والكراهية.

اللجنة الثقافية


10
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية
أقامت جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل  ورشة علمية أكاديمية تحت عنوان (مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والاقليمية و الدولية " رؤية أكاديمية") على قاعة الجامعة في  أربيل- عنكاوا يوم السبت الموافق 16/11/2019 .
وحضر الورشة جمع من البرلمانيين و الاداريين وممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية واكاديمية و عدد من الطلبة الجامعيين.
وبدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت احتراما و اجلالا لأرواح شهداء الوطن. ثم القى رئيس الجامعة الدكتور صباح توما كلمة ركز فيها على اهمية الورشة و اقامتها في هذا الوقت حيث يمر بلدنا بمنعطف خطيرفي ظل التحديات التي يواجهها مثنياً على جهود الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في إعداد وتحقيق هذه الفعالية المتميزة في رحاب الجامعة الكاثوليكية.
ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تطرق فيها إلى أن فكرة إقامة الورشة أنبثقت عقب أندلاع المظاهرات والأحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية من العراق مطالبة بتغيير الفئة السياسية التي باتت تحكم العراق منذ ما يقارب الستة عشر سنة  وتحرير البلد من النفوذ الإقليمي و الدولي. وأشار الدكتور حبيب إلى أن جمعية حدياب للكفاءات أرتأت إقامة هذه الورشة الأكاديمية العلمية لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذه الاحتجاجات ونتائجها المباشرة على مستقبل العراق بهدف تقديم اجوبة عامة على مختلف التساؤلات التي تدور حول هذه الأحداث التي تنبىء بحدوث تغييرات جذرية لم يشهدها العراق منذ 2003 إضافة إلى تقديم توصيات أكاديمية وموضوعية تسهم في أيجاد حلول ناجعة لخروج العراق من هذه الآزمة الكبيرة ".
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الحضور والسادة المحاضرين مثمناً بشكل خاص مبادرة المفكر والاديب العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في تلبية الدعوة و تحمل عناء السفر من بيروت الى بغداد و منها الى عاصمة أقليم كوردستان للحضور والمشاركة في الورشة. كما عبر رئيس الجمعية عن شكره وتقديره لرئاسة الجامعة الكاثوليكية  لتعاونها  في إقامة هذه الورشة في رحابها . كما عبر عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التحضيرية و لجنة التوصيات و الداعمين  ، لا سيما شركة " Shad Group Company " إضافة إلى جميع وسائل الاعلام وكل من ساهم في إقامة الورشة.
و تضمن برنامج الورشة الآتي:
المحور الاول    10:00صباحا
مقدم المحور:الدكتور نبيل جورج ناسي
المحاضرون
 1- الدكتور عبدالحسين شعبان(10:00-10:45)
•   الدور السياسي الاقليمي والدولي و انعكاساته على مستقبل العراق.
•   مستقبل العراق ما بعد الحراك الشعبي .
2- الدكتور كاوا محمود (10:50-11:15)
•   الارتباك السياسي و تأثيره على واقع و مستقبل العراق الاقتصادي.
المداخلات (11:20-12:00 ).
استراحة لشرب الشاى و القهوة.   (12:00-12:30)
     المحور الثاني  (12:30- 01:00)
مقدم المحور:الدكتور رغد زهير يوسف
المحاضرون:
1- المطران بشار متي وردة (12:30- 01:00)
دور الكنيسة و رسالتها في رسم مستقبل العراق.
2- الدكتور عبدالحكيم خسرو (01:05-01:30)
دور أقليم كوردستان في رسم صورة مستقبل العراق السياسي.
3- المستشار  يونس الراوي(01:35-02:00)
دور المراجع الدينية و الاحزاب الاسلامية السياسية في رسم مستقبل العراق.
المداخلات (02:00-02:30).
- قراءة التوصيات.
-تكريم المحاضرين.
-صورة جماعية.
-اختتام الورشة و التوجه لتناول وجبة الغذاء.

و تألفت اللجنة التحضيرية من السيدات و السادة :
•   د. حبيب حنا منصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رغــد زهير يوسف
•   د. رمزي روفائيل ابراهيم
•   د.عزيز عمانوئيل كوركيس
•   د. نوال هرمز سبو
•   د.نبيل جورج ناسي
•   السيد جنان جبار 
•   السيدة شيلان حنا بويا
•   الآنسة فيدا حبيب حنا
•   الآنسة دارين فائز بطرس
  و لجنة التوصيات من السادة :
•   د. حبيب حنا منصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رمزي روفائيل ابراهيم
•   د. عبدالحكيم خسرو
•   السيد حميد مراد
و من اهم التوصيات التي أقرت هي الآتي:

السياسات العامة:
1- دعم مطاليب المتظاهرين المشروعة، وإيقاف عمليات القتل والتعذيب، ومحاسبة المقصرين، وعدم اعتقال الناشطين والاعلاميين الا من خلال مذكرات اعتقال صادرة من قبل القضاء.
2- الحفاظ على استقلالية الدولة العراقية وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية. و خلق التوازن في سياسة الدولة مع دول الجوار بما يضمن تحقيق متطلبات المواطنين و المصالح المشتركة.
3- تحقيق السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات العراقية من خلال عقد مؤتمر وطني شامل .
4- اهمية تعزيزمبدأ المواطنة في الدستور العراقي من خلال ترسيخ المساواة بين مكونات المجتمع العراقي.
5- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة. والعمل على تأمين الخدمة الالزامية العسكرية والمدنية للقضاء على البطالة و توجيه الشباب للعمل الجاد المثمر و حب الوطن.
6- خلق مؤسسات نظامية دستورية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية والتوجه الى النفع العام .
7- التأكيد على أهمية فصل الدين عن الدولة .
8- القيام بمحاسبة الفاسدين والغاء المكاتب الاقتصادية التابعة للاحزاب الدينية السياسية.
9- الاعتماد على الكوادر العلمية المستقلة في ادارة شؤون الدولة و التاكيد على انشاء مجلس الخدمة العامة الذي يتولى مسؤولية تهيئة وتعيين وتطويرالكوادر الوظيفية.

10- العمل على ايقاف عملية التغيير الديموغرافي في المناطق المحررة من الارهاب وأعادة تأهيلها لضمان عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية و تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم و مصالحهم .
11-- اعادة النظر في العلاقة بين الدولة و رؤساء العشائر وتشريع قوانين لازالة الظواهر العشائرية في رسم سياسات الدولة و حل المشاكل الاجتماعية.

السياسات الاقتصادية :
1- اعادة النظرفي السياسات الاقتصادية للدولة لغرض النهوض في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة و جعله اقتصادا منتجا بدلا من االاقتصاد الريعي.
2- العمل على تهيئة مستلزمات خلق مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة (SMS (و دعمها و تشجيعها لتكون الاساس للنهوض في القطاعات الصناعية والزراعية بغية خلق فرص عمل للشباب والاعتماد على المنتوج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة لتعزيز المكانة الاقتصادية للدولة.
3- تأمين فرص العمل للخريجين من خلال تفعيل وتعزيز القطاعات الخاص والمختلط والعام.
4- العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة ووضعها في صندوق خاص لغرض تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل الكهرباء والسدود وغيرها من مشاريع البنية الارتكازية.
الكفاءات العلمية
1- دعم الكفاءات العلمية المحلية من خلال وضع استراتيجيات لتطويرها وتوفير كافة المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستواها الاقتصادي والعلمي لتمكينها بأداء دورها المتميز المطلوب في مجالي تهيئة القوى العاملة عالية المستوى وتهيئة مستلزمات البحث العلمي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لنجاح مؤسسات الدولة بكافة نشاطاتها .
2- العمل على وقف الهجرة وخاصة الكفاءات عالية المستوى وتهيئة المستلزمات لعودة تلك الكفاءات للعمل في اعادة بناء مؤسسات الدولة وتطويرها من خلال الخبرة المكتسبة خلال تواجدهم وعملهم في المؤسسات العلمية والاكاديمية خارج العراق .
الخدمات العامة
1-  تفعيل  دور منظمات المجتمع المدني بشكل يتلائم مع المرحلة المقبلة لتمكينها في المشاركة بوضع الاستراتيجيات ورسم السياسة العامة للدولة.
2- تعزيز دور المرأة من خلال مشاركاتها في الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تشكل نصف المجتمع.
3 - انشاء صندوق خاص لمساعدة عوائل الشهداء والفئات الاجتماعية المتعففة وخاصة من هم  تحت خط الفقر والمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- العمل على وضع استراتيجيات للنهوض بأمكانيات الشباب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الالزامية قبل انخراطهم في مجال العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.
5- العمل على تقليل الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال اعادة النظر في سلم الرواتب والامتيازات و تشريع قوانين تحرم الكسب غير المشروع.
 6- اعادة النظر في الكتب المنهجية لجميع الفئات العمرية في المدارس والجامعات العراقية لمواكبة متطلبات العصر العلمية والثقافية والتقنية ولنشرمبادىء التسامح والمحبة بدلا من التطرف والكراهية.

                                                                              اللجنة الثقافية
 

11
جمعية حدياب للكفاءات تقيم حفل تخرج للمشاركين في دورة تعليم اللغة السريانية
بالتعاون مع خورنة مار بطرس و بولص و تحت عنوان "لغتنا هويتنا" أقامت جمعية حدياب للكفاءات احتفالية تخرج المشاركين في دورة التعليم اللغة السريانية و ذلك عصر يوم الاربعاء الموافق 29/8/2019  في حديقة الجمعية ، حضرها عدد من الاباء الكهنة و جمع مبارك من الادارين و ممثلي منظمات المجتمع المدني و شخصيات اكاديمية و تعليمية و ذوي المشاركون في الدورة ، إضافة إلى اعضاء الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات وعدد من اعضاء الهيأة العامة للجمعية.
وافتتح الحفل معلم الدورة الشماس أمير توما حيث رحب بالحاضرين وقدم الشكر والامتنان للمشاركين في الدورة على تواصلهم و التزامهم بمواعيد المحاضرات و على حبهم و اشتياقهم لتعلَم لغة الام . بعدها القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تضمنت مجريات الدورة التي استمرت لمدة شهرواحد بمشاركة 40 طالب و طالبة من كلا الجنسين كبارا و صغارا واشاد رئيس الجمعية بتعاون راعي الخورنة الاب سميرصليوا و كل الذين ساهموا بانجاح الدورة فضلا عن دورمعلم الدورة الشماس امير توما. كما أشار أيضا إلى اهتمام الجمعية بالفعاليات والنشاطات التي تهم شعبنا، حيث كانت الجمعية هي السباقة في التعاون  المثمر مع اللجنة الخماسية لفتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية /جامعة صلاح الدين- أربيل. و أكد السيد رئيس الجمعية على المعاني العميقة التي يتضمنها شعار الدورة. كما أشاد ايضا بدور الكنيسة الايجابي في الحفاظ على لغتنا الاصيلة من الضياع و ذلك عبر طقوساتها الدينية و دوراتها التعليمية المستمرة و غيرها من الانشطة. و في ختام كلمته هنأ الخريجين على اكمالهم للدورة بنجاح و تمنى مواصلتهم وتطوير قابلياتهم اللغوية من خلال متابعة البرامج الاعلامية و قراءة الكتب و مشاركة فعاليات الكنسية من خلال القداديس و صلوات الرمش و المشاركة  في دورات التقوية في اللغة.
ثم القى الاب سمير صليوا راعي خورنة مار بطرس و بولص كلمة قصيرة ركز فيها على دور الكنيسة المهم  في الحفاظ على لغتنا السريانية مشيرا إلى دورها الكبير في توحيد كنائسنا ومكونات شعبنا بمختلف مسمياتها. وبعد تقديمه الشكر لجمعية الحدياب للكفاءات على تنظيمها للاحتفالية هنأ الخريجين و تمنى لهم الموفقية والنجاح .
كما وتخلل الحفل قصائد القيت باللغة السريانية من قبل المشاركين في الدورة و قصيدة رائعة القاها الشاعر كوركيس نباتي و نالوا إعجاب الحضور .
و بعدها تم تقديم شهادات المشاركة في الدورة على الخريجين من قبل الاباء الكهنة و مديرعام الثقافة السريانية و رئيس الجمعية واعضاء الهيأة الادارية وممثلي المنظمات والجمعيات في بلدة عنكاوا. و كرم السيد رئيس الجمعية كلا من معلم الدورة الشماس امير توما و الشماس الشاعركوركيس نباتي بدرع الجمعية.

                                                                                  اللجنة الثقافية

12
جمعية حدياب للكفاءات تنظم سفرة عائلية ترفيهية لمنتسبيها

ضمن برنامجها الصيفي المعتاد، نظمت الهياة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات، سفرة عائلية ترفيهية لمنتسبيها الى مصايف شقلاوة و جنديان " عين السحرية" و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 23/7/2019 . شارك في السفرة كل من رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة و الدكتور رغد زهير المسؤول المالي و الاستاذ جنان جبار رئيس اللجنة الاجتماعية و السيدة شيلان حنا عضو الهيأة الادارية . تخلل برنامج السفرة العديد من الفقرات نالت استحسان المشاركين و ساد اللقاء الكثير من الود والتفاعل. وفي نهاية السفرة وجه المشاركون كلمة شكر وتقدير لمنظميها و لجمعية الحدياب للكفاءات و تمنوا اعادتها في المناسبات  المقبلة.

                                                                      اللجنة الاجتماعية

13
جمعية حدياب للكفاءات تهنىء ابناء شعبنا بمناسبة
   عيد أكيتو

بمناسبة حلول عيد رأس السنة "أكيتو" الذي يصادف الاول من نيسان من كل عام، يسعدني و يشرفني أن أتقدم بأسمي و نيابة عن زملائي في الهياة الإدارية و الهيأة العامة لجمعية حدياب للكفاءات التهاني و التبريكات لابناء شعبنا بكل تسمياتهم العرقية و القومية في الوطن و المهجر متمنيا للجميع الفرح و المسرّات و الابتهاج بهذا اليوم التأريخي الذي يجسّد هويتنا الوطنية و حضارتنا الرافدينية، آملين أن تحمل الأيام المقبلة لبلدنا الخير و السلام  والأمن و الاستقرار.  ونتطلع من قيادات شعبنا السياسيّة و البرلمانية و الكنسية لمزيد من التضامن و التكاتف و العمل المشترك من اجل رفع راية شعبنا خفاقة في سماء أرض الرافدين .
                             كل عام و شعبنا الرافديني العريق بخير و سلام .

                                                         
                                                        الدكتور حبيب حنا منصور
                                                        رئيس جمعية حدياب للكفاءات


15
جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)
أقامت جامعة كامبرج البريطانية بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية وجمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية في كوردستان ورشة عمل لتدريب شبيبتنا على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة المهددة بالزوال وذلك في رحاب الجامعة الكاثوليكة في أربيل يومي الجمعة والسبت 15- 16 آثار 2019.
وقد حضر ورشة العمل عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة الكاثوليكية وقسم اللغة السريانية بكلية التربية / جامعة صلاح الدين بتنسيق وتعاون مع رئيس قسم اللغة السريانية الدكتور سلام نعمة وكذلك عدد من موظفي المديرية العامة للثقافة السريانية بالتنسيق والتعاون من الدكتور روبن بث شمويل المدير العام للثقافة السريانية في أربيل وعدد كبير من المهتمين بهذا الشأن من أكاديميي ومثقفي ابناء شعبنا ومن جامعة صلاح الدين وجامعة عشق.
وقد قام بإدارة الورشة الدكتور عزيز عمانوئيل أيليا زيباري رئيس قسم اللغة الإنكليزية بالجامعة / نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات بحكم اختصاصه في توثيق اللهجات ألآرامية الحديثة (السورث) حيث كان قام بالتنسيق مع جامعة كامبردج لعقد الورشة مع مؤسسات شعبنا اعلاه. . 
وبعد أن رحب د. عزيز زيباري بالوفد القادم من جامعة كامبردج برئاسة البروفسور جيوفري خان أستاذ اللغة العبرية واللغات السمية بجامعة كامبردج وثلاثة من طلابه قدم البروفسور جيوفري خان بلغة السورث نبذة طويلةعن أهمية توثيق لهجات السورث . وتلى ذلك كلمة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور صباح المالح رئيس الجامعة الكاثوليكية ، حيث تحدث عن رسالة الجامعة ودورها في المجتمع وأهمية إرساء العلاقات الثقافية والأكاديمية مع الجامعات العريقة في العالم مثل جامعة كامبردج معبرا عن إستعداده لعقد مذكرة تفاهم بين الجامعة الكاثوليكية وجامعة كامبردج. وقد أشاد رئيس الجامعة بروح التعاون والتنسيق بين مؤسسات شعبنا الثقافية والأكاديمية، لا سيما جمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية.
ثم بدأت جلسات التدريب على توثيق لهجات السورث حيث قام البروفسور جيوفري خان وطلابه وبالتعاون مع د. عزيز زيباري بتدريب الطلبة لمدة يومين حيث جرى التأكيد على توجيه الطلبة في كيفية تسجيل صوت المتحدثين الكبار في السن يإستخدام اجهزة تسجيل متطورة في هذا المجال وإستخدام الرموز الصوتية لنقل اصواتهم إلى كتابة لتكون في متناول المختصين والباحثين في توثيق اللغات.
وجدير بالذكر أن البروفسور جيوفري وضع جهازي تسجيل متطورين في عهدة الدكتور عزيز عماوئيل لإعارتها للطلبة المتدربين عند قيامهم بعملية التسجيل.
وقد جرى الإتفاق بين القائمين على الورشة والطلبة المتدربين على أنشاء مجموعة تواصل بينهم على الفيس بوك لتبادل المفردات والكلمات المستخدمة في محتلف لهجات السورث وكيفية نقلها صوتيا .
كما وجه البروفسو جيوفري خان المتدربين بضرورة ارسال ما يتم تسجيله من قصص وحكايات وذكريات المتحدثين عن شتى مجالات الحياة في زمانهم إلى موقع خاص لحفظها في قاعدة بيانات خاص بجامعة كامبردج للحفاظ عليها في مكان أمين.
وفي نهاية الورشة عبر رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا من خلال كلمة قصيرة شكر فيها الوفد الزائر و المؤسسات التي ساهمت في نجاح الورشة و هنأ المشاركين و الطلبة المتدربين على فرصة التقاءهم بالوفد و المشاركة في الورشة و تمنى  لهم التوفيق والنجاح . بعدها جرى تقديم شهادات مشاركة وتقدير لكل المشاركين في الورشة إضافة إلى كل من ساهم في الإعداد للورشة وتنظيمها، حيث تناوب على توزيع الشهادات البروفسور جيوفري خان ود. صباح المالح ود.حبيب حنا منصور والدكتور روبن بث شمويل . و قدم ايضا رئيس جمعية حدياب للكفاءات درع الجمعية لرئيس و أعضاء الوفد الزائر.
وقد عبر المتدربون عن رضاهم وسعادتهم وحماسهم للمشاركة في الورشة وإستعدادهم للبدء بعملية التوثيق باسرع وقت ممكن .
وتعد الورشة نقلة نوعية في زيادة الوعي بمختلف لهاجتنا السورث وخطوة مهمة في زيادة قاعدة العاملين في مجال التوثيق اللغوي بدلا من أن يقتصرعلى مجموعة من الباحثين والعلماء في هذا المجال سيما وأن ما قد تم توثيقه من الـ 150 لجهة سورث لا يتجاوز 5% مما يجب توثيق قبل فوات الأوان.

                                                                    اللجنة الثقافية
                                                             جمعية حدياب للكفاءات
                                                                 18/3/2019
 
 

16
جمعية حدياب للكفاءات تستذكرمناسبة تأسيسها
بحضور رئيس واعضاء الهيأة الادارية وبعض من أعضاء الهيأتين  ألاستشارية و العامة استحضرت جمعية حدياب للكفاءات أمس الاثنين18 من شباط 2019 ، الذكرى السابعة لتأسيسها. وقد استقبلت السادة المهنئين و استلمت عدد من برقيات التهنئة بالمناسبة . بعدها تم قص كعكة ذكرى التاسيس و القيت من قبل رئيس الجمعية و السادة الحاضرين كلمات تمنوا فيها الموفقية والنجاح والتألق للجمعية.
الجهات المهنئة
1- جمعية الثقافة الكلدانية
2- الجامعة الكاثوليكية في أربيل
3- السيد صباح بويا / عضو مجلس محافظة أربيل
4- منظمة كلدو و آشور للحزب الشيوعي الكردستاني
5-اتحاد أدباء و كتاب السريان
6- المجلس القومي الكلداني
7-الرابطة الكلدانية العالمية / فرع أربيل
8- الرابطة الكلدانية العالمية / فرع موصل
9- المركز الاكاديمي الاجتماعي
10- المديرية العامة للدارسة السريانية
11- أتحاد النساء الاشوري 
12- ابونا ايشا داود و عدد من طلاب قسم اللغة السريانية / جامعة صلاح الدين-أربيل
13- النائب هوشيار قرداغ يلدا
14-  المديرية العامة للثقافة السريانية
15- منظمة سورايا للثقافة والاعلام     
16- اتحاد بيث نهرين الوطني                                                                                             
          اللجنة الثقافية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

19
جمعية حدياب للكفاءات تقيم حفل تكريم للطلبة الاوائل و التدريسين الجامعيين
بمناسبة الذكرى السابعة لتاسيس جمعية حدياب للكفاءات ، أقامت الجمعية صباح يوم السبت الموافق 16/2/2019 و على قاعة الجامعة الكاثوليكية في عنكاوا، حفلها السنوي لتكريم الطلاب الاوائل من ابناء شعبنا خريجي الدراسات الاولية و العليا للعام الدراسي 2017-2018  من الجامعات الحكومية والاهلية ضمن مدينة أربيل و سهل نينوى . و شمل التكريم ايضا الاساتذة الجامعيين المحالين على التقاعد و المترقين علميا و الباحثين الذين نشروا ابحاثيهم في المجلات العالمية المحكمة . و حضر الاحتفال نخبة من الشخصيات البرلمانية والكنسية و الادارية و اساتذة الجامعات و ممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني فضلا عن المكرمين و اهاليهم و اعضاء الهيأتين العامة والادارية للجمعية.
وفي بداية الاحتفال رحبت عريفة الحفل فيان جلال بالحضور ثم وقفوا جميعا دقيقة صمت اجلالا واكراما لارواح شهداء الوطن  و بعدها القى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة رحب فيها بالحضور مهنئا الطلبة والاساتذة المكرمون واهاليهم على النجاح والتفوق و متمنيا مواصلتهم بالجهد و العطاء من اجل خدمة الوطن. كما و قدم الشكروالعرفان لحكومة أقليم كوردستان العراق و الحكومة الفدرالية و لوزارتا التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في كلتا الحكومتين و ذوي الطلبة و كل الجهات التي ساهمت بهذا العطاء و هذا الثمار . و وجه السيد رئيس الجمعية التهاني لمنتسبي جمعية حدياب للكفاءات بمناسبة الذكرى السابعة لتاسيسها داعيا للجميع و للجمعية الموقرة النجاح و التألق و الازدهار. و اشار في كلمته على ان الجمعية اعتادت سنويا في مثل هذا اليوم أن تعلن عن موسمها الثقافي، حيث يتخلله مزيد من الانشطة و الفعاليات الاكاديمية  و المجتمعية و الاجتماعية الهادفة، و قد أستهل الموسم بحفل التكريم . و أكد على ان  لفخورين بتنظيم هذا الحفل سنويا ، و بما يحمله من المعاني و اهداف نبيلة، محققيين بذلك هدفا من الاهداف الجمعية لخدمة ابناء شعبنا و حقوقه المشروعة في الوطن. و ختم كلمته بتقديم الشكر لرئاسة الجامعة الكاثولكية و لمكتب الاستاذ سركيس أغا جان لدعمهم و مساهمتهم لاقامة هذا الحفل التكريمي. و كذلك لقناة عشتار الفضائية و فضائية K-24 وفضائية سورايا تي و راديو عنكاوا وراديو الحياة و مواقع عشتار و عنكاوا كوم الالكترونية و بقية المواقع لتغطيتهما الاعلامية للحدث.   
كما و القى الدكتور زهير ابراهيم رحيموا عضو الهيأة الادارية قصيدة شعرية بالمناسبة و نالت اعجاب الحاضرين. و خلال الحفل القيت كلمات من قبل المكرمين عبروا فيها عن شكرهم و امتنانهم  لجمعية حدياب للكفاءات على التفاتتها الكريمة ورعايتها للمتفوقين الطلبة و التدريسين الجامعيين . و في ختام الحفل تم توزيع درع الجمعية  والشهادات التقديرية والهداية على المكرمين. و شارك في التوزيع عدد شخصيات من الحضور وسط اجواء من الفرح والتصفيق.
المرفقات : قائمة بأسماء المكرمين



20
دعوة خاصة من جمعية حدياب للكفاءات موجهة الى الطالبة المتفوقة
مينا رغيد عسكر

بكل فخر و اعتزاز تدعوا جمعية حدياب للكفاءات الطالبة مينا رغيد عسكر الاولى على جامعة الموصل لحضور الحفل التكريمي الذي تقيمه الجمعية للمتفوقين الاوائل من ابناء شعبنا و ذلك يوم السبت الموافق 16/2/2019 في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا على  قاعة الجامعة الكاثوليكية في اربيل .
حضوركم مبعث اعتزازنا 

                                                                       
                                                                      الدكتور   
                                                                 حبيب حنا منصور 
رئيس جمعية حدياب للكفاءات
                                                                   12/2/ 2019       


22
تقيم جمعية حدياب للكفاءات أحتفالية  بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية
أقامت جمعية حدياب للكفاءات حفلة عائلية لمنتسبي الجمعية مساء يوم الخميس الموافق 27/ 12/ 2018 بمناسبة أعياد الميلاد و رأس السنة الميلادية وذلك في قاعة فندق كارلوفي فارى في عنكاوه . بدأ الحفل بكلمة ترحيبية للحضور ألقاها الدكتورحبيب حنا منصور رئيس الجمعية أشاد فيها بجهود أعضاء الجمعية في أقامة مختلف النشاطات الأكاديمية والإجتماعية كما تطرق إلى أهداف الجمعية وما حققته من ألانجازات. كما هنّأ رئيس الجمعية  الحضور بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية . وقد شارك الحضور في إحياء فقرات الحفل. ثم القى د. زهير ابراهيم رحيمو و الدكتور جميل عيسى قصائد شعرية يالعربية والكردية بالمناسبة أشادو فيها بروح المحبة والوئام التي تسود العلاقات بين أعضاء الجمعية واصفين جو الميلاد البهيج و رأس السنة الميلادية الجديدة. و تخلل الحفل فقرات رائعة و جميلة من الموسيقى و الرقص و الشعر و الغناء و لعبة الدمبلة و الهدايا .وقد عبر الحضور في نهاية الحفل عن تمنياتهم بأن يكون عام 2019 عام خير وسلام وأمان لبلدنا الحبيب وشعبنا.
                                                                      اللجنة الثقافية

23
جمعية حدياب للكفاءات تهنىء قناة عشتار الفضائية بمناسبة ذكرى الرابعة عشرة لتأسيسها
زار وفد من جمعية حدياب للكفاءات صباح يوم الأحد الموافق 30/12/ 2018 قناة عشتار الفضائية في عنكاوا لتقديم التهاني بمناسبة ذكرى الرابعة عشرة على تأسيس القناة. ترأس الوفد الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية وضم كلا من الدكتور عزيز عمانوئيل نائب رئيس الجمعية و الدكتور رمزي البرواري مدير الإدارة و الأستاذ الدكتور زهير رحيمو عضوالهيأة الإدارية.
و كان في استقبال الوفد السادة مدراء اقسام القناة كل من الاعلامي الاستاذ شمعون متي و الاعلامي الاستاذ بسام جبرائيل و الاعلامي الاستاذ موفق حداد. في بداية اللقاء قدم السيد رئيس الجمعية بأسمه و بأسم اعضاء الهيأة الادارية تهنئة لادارة وكادر القناة بمناسبة ذكرى الرابعة عشرة لتأسيسها مثنيا على جهود المشرفين و العاملين فيها  في نقل واقع و تاريخ شعبنا و على تعاونهم الدائم مع مؤسسات و منظمات المجتمع المدني خصوصا مع جمعية حدياب للكفاءات في تغطية مختلف نشاطاتها متمنيا لجميع العاملين ولمؤسس القناة الاستاذ سركيس أغا جان  دوام النجاح والعطاء و الازدهار.
وبدورهم السادة المدراء رحبو بحفاوة  بالوفد الزائر معبرين عن رغبتهم الصادقة  في التعاون و التواصل في عملهم الدؤوب من خلال تغطية ألاخبار والاحداث و نشاطات مؤسسات شعبنا في الداخل والمهجر و اشادو أيضا بنشاطات الجمعية معبرين عن إستعدادهم الدائم للتعاون مع كادر الجمعية في تغطية جميع نشاطاتها. و قدم الوفد باقة الورد لادارة القناة ابتهاجا بالمناسبة .و في الختام التقطت صور تذكارية لهذه الزيارة وودعنا بنفس حفاوة الاستقبال .
 
                                                                 اللجنة الثقافية

 
 
 
 
 
 




24

الاستاذ أمير المالح مدير موقع عنكاوا المحترم

تحية و احترام

بأسمي و نيابة عن زملائي اعضاء الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات يسرّني أن اتقدم  بأحر التهاني و التبريكات لأسرة موقع عنكاوا كوم بمناسبة أعياد الميلاد و رأس السنة 2019 الميلادية، متمنيا لحضرتكم و للعاملين في موقعكم الموقر أعياد سعيدة و مباركة ملؤها  الفرح و النجاح والتألق و كل عام انتم بخير وسلام.
                                                             

                                                                         الدكتور حبيب حنا منصور
                                                                       رئيس جمعية حدياب للكفاءات
                                                                                                                                                                             

25
في جمعية حدياب للكفاءات الباحث الدكتور جميل عيسى كريم يحاضر عن التحليل المكاني لمراحل النمو والتمدد الحضري لمدينة اربيل للفترة من )1947 – 2017)
أستأنفت جمعية حدياب للكفاءات نشاطها الأكاديمي في مقرها الجديد بجوار كنيسة الرسولين بطرس و بولص بدعوة الباحث الدكتور جميل عيسى لتقديم محاضرة عن اطروحته في الدكتوراه الموسومة (التحليل المكاني لمراحل النمو والتمدد الحضري لمدينة اربيل للفترة من 1947 – 2017) التي نوقشت مؤخرا ونالت درجة الإمتياز، وذلك في قاعة الجمعية مساء الخميس الموافق 13/ 12/ 2017 .
وبعد كلمة ترحيبية قصيرة للدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية، القى الباحث عيسى اهم النتائج التي توصل إليها في بحثه من مختلف المصادر الحكومية والاهلية من شركات واشخاص معنيين بهذا الشأن. ثم تطرق إلى اهم والصعوبات التي واجهته في جمع المعلومات الخاصة ببحثه عن التمدد الحضري في مدينة أربيل.
وإستنادا إلى المعلومات التي حصل عليها قدم الباحث إحصائية بالكثافة السكانية لمختلف مناطق و أطراف أربيل مؤكدا على ضرورة وجود هيئة عليا للتخطيط لغرض السيطرة على النمو التوسعي الافقي والعمودي للمدينة وعدم ترك مسافات فارغة ضمن  الامتدادات الافقية للمدينة نظرا للكلفة العالية لإنشاء البنى التحتية من ماء وكهرباء ومجاري والخدمات العامة الأخرى. وقد أشار الباحث إلى وجود ما يقرب من 75000 وحدة سكنية فارغة في المدينة.
ثم عرض الباحث جداول عن مختلف مراحل النمو السكاني وفق تسلسلها الزمني مشيرا إلى  اهم الاستنتاجات والتوصيات التي يراها مهمة لجعل الوحدات السكنية متقاربة أكثر بدلا من توسعها وتشتتها في أطراف المدينة لتضم بذلك الاراضي الزراعيةو القرى والمناطق الحدودية للمحافظة.
وشدد على اهمية وضرورة انشاء مناطق خضراء للتقليل من التلوث البيئي والاحتباس الحراري في المدينة. دامت المحاضرة – التي أدارها الدكتور نسيم للوعضو الهيأة العامة في الجمعية –زهاء ساعتين، و نالت استحسان الحاضرين و ظهر ذلك جليا في مداخلاتهم و اسئلتهم و تعقيباتهم عليها ، والتي رد عليها المحاضر بأسهاب وافٍ. ثم قدم رئيس الجمعية د. حبيب حنا منصور باقة ورد تكريما لجهوده مهنئا إياه حصوله على شهادة الدكتوراه.
وقد حضرالامسية نخبة من الأكاديميين والمثقفين والباحثين وممثلوا المنظمات المجتمع المدني و الادارين و المهتمين بهذا الشأن .                                                                           
                                                                               اللجنة الثقافية
 

26
عزيز عمانوئيل الزيباري ينال شهادة الدكتوراه في اللغة الانكليزية
حصل الطالب عزيز عمانوئيل كوركيس " نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات " على شهادة  الدكتوراه من جامعة صلاح الدين- أربيل / كلية اللغات على أطروحته الموسومة  (The Documentation New Aramic Dialect of Aqra A Holistic Approach)    و قد جرت وقائع المناقشة على قاعة الدكتور عبدالحميد اليعقوبي في كلية الآداب من صبيحة يوم الاربعاء الموافق 12/12/2018 و تألفت لجنة المناقشة من السادة :
1- الاستاذ الدكتور فاطمة رشيد حسن رئيسا للجنة من جامعة صلاح الدين-أربيل
2-الاستاذ الدكتور همداد عبدالقهار محمد عضوا من جامعة نوليج
3- الاستاذ المساعد الدكتور عزالدين محمد رجب عضوا من جامعة نوروز
4- الاستاذ المساعد الدكتورعباس مصطفى عباس عضوا من جامعة السليمانية
5- الاستاذ المساعد الدكتور رؤوف كريم محمود عضوا  من جامعة UHD
6- الاستاذ المساعد الدكتور أنجومن محمد صابر عضوا و مشرفا من جامعة صلاح الدين
وقت دامت المناقشة زهاء أربعة ساعات ، نال على أثرها الطالب درجة جيد جدا .
و بهذه المناسبة أتقدم بأسمي و نيابة عن زملائي في الهيآت العامة و الادارية لجمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " للدكتور عزيز عمانوئيل كوركيس أزكى التهاني و أعطر التبريكات لنيله شهادة الدكتوراه في اللغة الانكليزية متمنين له دوام النجاح والتالق في مسيرته العلمية و المهنية.
                                                                                       
                                                                                                الاستاذ المساعد الدكتور
                                                                          حبيب حنا منصور
                                                                   رئيس جمعية حدياب للكفاءات

 

27
جمعية حدياب للكفاءات تستضيف الاستاذ الدكتور لورانس واتسن في سمينار عن الاعتماد الاكاديمي في رحاب الجامعة الكاثوليكة في أربيل
أقامت جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع هيأة  البريطانية للإعتماد الإكاديمي ASIC سمينارا حول الاعتماد الاكاديمي وذلك يوم الثلاثاء الموافق27/11/2018 على قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل –عنكاوا . و قد حضر السمينار عدد من رؤساء الجامعات والمعاهد ومديري المدارس الخاصة والأهلية في اقليم كوردستان إضافة إلى عدد من أعضاء الهيأة الادارية للجمعية ومنتسبيها.
وقد رحب السيد عزيز عمانؤيل نائب رئيس الجمعية بالسادة الحضور ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا كلمة رحب فيها بالسادة الحضور موضحا أهمية موضوع الاعتماد الاكاديمي ودوره في مجال ضمان الجودة وتعزيز الانشطة الاكاديمية و الادارية في مؤسساتنا العلمية و التربوية في الاقليم .
كما قدم رئيس الجمعية شرحا موجزا عن الفعالية التي تمت بالتعاون مع هيأة ASIC البريطانية بالتنسيق مع ممثلهم في الاقليم الدكتور محمد ناصر الفتال منوها بدور الجمعية وإستعدادها الدائم في إقامة الانشطة العلمية والاكاديمية النوعية الهادفة التي تسهم في تعزيز و تطوير مستوى الأداء في مؤسساتنا العلمية والأكاديمية.
كما عبر الدكتور حبيب حنا عن شكره وتقديره لرئيس الجامعة الكاثوليكية الدكتور صباح المالح لإستضافة هذا النشاط في رحاب الجامعة الكاثوليكية ودعمه وتعاونه المستمرين.
 وقد القى الدكتور لورانس واتسن بعد ذلك محاضرته حول الإعتماد الأكاديمي تطرق فيها إلى اهداف وآفاق و مزايا الإعتماد الأكاديمي الذي تقدمه هذه الهيأة العالمية ASIC واهميته في دعم القدرات البشرية عبر تمكين المؤسسات العلمية والتربوية المستقلة في تطبيق نظام الجودة في التعليم والادارة. كما بين أيضا أهمية مواكبة المؤسسات العلمية والتربوية المستقلة في اقليم كوردستان لنشاطات وتوصيات الهيأة الدولية في هذا المجال لغرض تعزيز قدراتها مشددا على أهمية إلتزامها بالمعايير الدولية من أجل الإرتقاء بخريجيها إلى متسوى عالمي في التحصيل الدارسي يتماشى مع المعايير الدولية ويضمن الإعتراف الدولي بأدائهم ضمانا لمستقبلهم الأكاديمي والمهني.
وأشار الدكتور واتسون إلى أن هيئة الإعتماد الأكاديمي العالمية تشرف حاليا على اكثر من 260 جامعة في بريطانيا و اكثر من 80 جامعة مستقلة حول العالم، مما يدل على مدى تنامي إهتمام المؤسسات التعليمية في كل أنحاء العالم بهذا الموضوع.
وقد استغرقت المحاضرة زهاء الساعة و النصف تخللتها أسئلة ومناقشات ومداخلات من قبل الحضور. وفي الختام منح رئيس الجمعية درع الجمعية للدكتور هاتسون تقديرا لجهوده في القاء الضوء على هذا الجانب المهم من عمل المؤسسات التعليمية والأكاديمية وتعاون منظمته مع جمعية حدياب.
أدناه اسماء المؤسسات التربوية والاكاديمية المشاركة في السمينار:
1- جامعة جيهان في أربيل،  2- جامعة أشيك في أربيل، 3- الجامعة الكاثوليكية في أربيل، 4- الجامعة اللبنانية الفرنسية في أربيل، 5- المديرية العامة للدراسة السريانية، 6-جامعة الحمدانية – موصل، 7- مركز شلامو للتوثيق- أربيل، 8- معهد كه شه ،9- كلية القلعة الجامعة، 10- معهد بايتخت التقني،11- سمارت برايفت سكول، 12- زانيارى برايفت سكول، 13- معهد هيبة سلطان التقني – قضاء كويه ، 14- بالا انكلش سكول، 15-  زيار برايفت سكول.

                                                                                                   اللجنة الثقافية
                                                                                             جمعية حدياب للكفاءات
 

28
جميل عيسى كريم ينال شهادة الدكتوراه في فلسفة الجغرافية
حصل الطالب جميل عيسى كريم عضو الهيأة العامة في جمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " على شهادة  الدكتوراه من جامعة سانت كليمنتس العالمية على أطروحته الموسومة  (التحليل المكاني للمراحل النمو الحضري/ التمدد الحضري لمدينة أربيل للفترة  1947 – 2017م). و قد جرت وقائع المناقشة على قاعة السمينارات في مجمع  كلاكسي- عنكاوا من صبيحة يوم السبت الموافق 27/10/2018 و تألفت لجنة المناقشة من السادة :
1- الاستاذ الدكتور نجم عبدالله أحمد رئيسا للجنة من جامعة تكريت
2-الاستاذ الدكتور علي عبد عباس عضوا من جامعة تكريت
3- الاستاذ المساعد الدكتور باسم ايليا هابيل عضوا من جامعة حمدانية
4- الاستاذ المساعد الدكتور رياض عبداللة احمد عضوا من جامعة تكريت
5- الاستاذ المساعد الدكتور منهل عبدالله حمادي عضوا  من جامعة تكريت
6- الاستاذ الدكتور داؤد سليم عجاج عضوا و مشرفا من جامعة موصل
وقت دامت المناقشة زهاء ثلاثة ساعات ، نال على أثرها الطالب درجة الامتياز .
و بهذه المناسبة أتقدم بأسمي و بأسم زملائي في الهيأة الادارية لجمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " للدكتور جميل عيسى أزكى التهاني و أعطر التبريكات لنيله شهادة الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا متمنين له دوام النجاح والتالق في مسيرته العلمية و المهنية .

                                                                                             الاستاذ المساعد الدكتور
                                                                          حبيب حنا منصور
                                                                   رئيس جمعية حدياب للكفاءات
   

29
     
جمعية حدياب للكفاءات تكّرم رئيس جامعة صلاح الدين -أربيل
كرّمت جمعية حدياب للكفاءات السيد رئيس جامعة صلاح الدين-أربيل البروفيسور الدكتور أحمد أنور دزيي أثناء زيارة وفد الجمعية الى مكتبه الخاص في رئاسة جامعة و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 2 تشرين الاول2018. وقد ترأس الوفد الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية ورافقه كل من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة و الدكتور رغد زهير مدير الحسابات و الست شيلان حنا عضو الهيأة الادارية إضافة إلى كل من الاستاذ الدكتور سامي كباره و الدكتور آمانج فرنسيس و الدكتورة نوال هرمز أعضاء الهيئة الإستشارية . وقد أستقبل السيد رئيس الجامعة الوفد الزائر بحفاوة بالغة. واثنى رئيس الجمعية أثناء اللقاء على جهود رئيس الجامعة الدؤوبة والمخلصة في تطويرها و الارتقاء بمستواها العلمي والاكاديمي وهنأه على أحراز الجامعة مراتب متقدمة على مستوى جامعات الاقليم والمركز. وقد عبر الدكتور حبيب حنا في الوقت ذاته عن شكره على مواقف رئيس الجامعة تجاه جمعية حدياب للكفاءات ودعمه لها ولمنتسبيها عبر حضوره الدائم في نشاطاتها والتعامل مع اصداراتها بشكل رسمي ورعايته الاخوية لمنتسبيها . وبدوره شكر رئيس الجامعة رئيس و اعضاء الوفد الزائر وثمن عاليا هذه المبادرة الطيبة التي قامت بها جمعية حدياب للكفاءات. ثم تطرق البروفسور احمد دزه يي إلى الجهود التي بذلها منذ أن ترأس الجامعة من أجل تطوير مؤسساتها المختلفة والإرتقاء بها. ثم عبّر سيادته عن تمنياته بالتقدم والازدهار لجمعية حدياب للكفاءات ولرسالتها الانسانية والمجتمعية. وفي ختام الزيارة وفي جو مفعم بالمحبة والمودة جرى تكريم سيادته بدرع الجمعية. و بدوره قام السيد رئيس الجامعة بتكريم السيد رئيس جمعية حدياب للكفاءات بدرع الجامعة و هدية تذكارية متمنيا للجمعية ومنتسبيها الموفقية والنجاح.
          اللجنة الثقافية
جمعية حدياب للكفاءات

30

برقية تهنئة بمناسبة انعقاد المؤتمر الثامن للجمعية العراقية لحقوق الانسان  في الولايات المتحدة الامريكية
السيد رئيس الجمعية المحترم                                                     
                               السادة اعضاء الهيأة الادارية المحترمون


تحية طيبة
بكل سرور و سعادة تلقينا نبأ انعقاد مؤتمركم الثامن بمدينة ديترويت بولاية مشيغان الامريكية. و ننتهز الفرصة لنتقدم لمؤتمركم بأحر التهاني والتبريكات و من خلالكم لاعضاء الهيأة الادارية ولجميع المشاركين في المؤتمر، متمنين للجميع الموفقية والنجاح ، آملين أن يخرج مؤتمركم بقرارات و توصيات تعززالمطالبة بأحترام جميع حقوق الانسان المدنية و السياسية و الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في بلدنا الجريح العراق و المطالبة بتشريع نص قانوني بحفظ و احترام حقوق الاقليات و منع  المظاهر السياسية والدينية داخل المؤسسات الحكومية كافة .
                                                           من الله التوفيق


                                                         
                                                                                   الدكتور حبيب حنا منصور
                                                                                 رئيس جمعية حدياب للكفاءات
                                                                                             26/9/2018                                                                                     

31
وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور رئيس الجامعة الكاثوليكية في أربيل
زار مساء الاثنين الموافق 17/9/2018  وفد من جمعية حدياب للكفاءات رئاسة الجامعة الكاثوليكية في أربيل، ضم الوفد كل من الاستاذ المساعد الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية ، السيد عزيز عمانوئيل مساعد الرئيس و الاستاذ المساعد الدكتوررمزي روفائيل البرواري مدير الادارة و الاستاذ المساعد الدكتور رغد زهير يوسف مسؤول المالية و الاستاذ الدكتور زهير أبراهيم رحيمو والسيدة شيلان حنا أعضاء الهيأة الادارية و الاستاذ الدكتور سامي كبارا عن الهيئة الاستشارية.  و قد استقبل الوفد بحفاوة من قبل رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور صباح توما المالح. و استهل السيد رئيس الجمعية حديثه بتقديم التهاني الحاره لسيادته بمناسبة تسنمه رئاسة الجامعة و تمنى له الموفقية والنجاح ، مبينا ان جمعية حدياب للكفاءات كان لها دور لايستهان به في التأسيس ورفد الجامعة بالتدريسين وعضويتها لمجلس الامناء و تمنى أن يستمر هذا التعاون والتنسيق لما فيه الصالح العام وخدمة أبناء شعبنا. و بدوره رحب السيد رئيس الجامعة بالوفد الزائر و أكد على دور الجمعية و كادرها في ديمومة الجامعة و من ثم قدم نبذة مختصرة عن الجامعة مشيرا الى مسودة متكاملة اعدها حديثا كخطة خمسية مفادها تطوير الجامعة وجعلها أكثر جاذبية للطلبة من مختلف الشرائح ، كما وضح طموحاته في تاسيس كليات جديدة مثل الطب العام سيما ثمة مستشفى تعليمي جاهز يمكن ان تلوذ بهذه الكلية ، علاوة على فتح كلية طب الاسنان وكلية التمريض وكلية التربية وغيرها من الملاحق و الاقسام اخرى لتوسيع الجامعة وتنوع تخصصاتها. و اعطى اهمية لتعزيز التعاون المشترك بين المؤسستين من خلال تبادل الخبرات و الاستفادة من كوادر الجمعية المتخصصين بالعلوم المختلفة و وفق حاجة الجامعة .  في الختام شكر رئيس الجامعة وفد الجمعية على الزيارة وعلى باقة الورد و تعاونهم الدائم مع الجامعة.

     
     
 

32
جمعية حدياب للكفاءات تنظم سفره عائلية ترفيهية الى مصايف زاخو ودهوك
نظمت اللجنة الاجتماعية لجمعية حدياب للكفاءات سفرة ترفيهية عائلية لاعضاء هيئاتها الادارية و الاستشارية الى مصايف زاخو ودهوك وذلك يومي 31 أب و1 أيلول 2018 . بدأت السفرة بالتجمع امام جمعية حدياب للكفاءات في صباح الجمعة 31 اب ثم التوجه الى دهوك ثم زاخو للوصول الى فندق سيكا ظهرا. وبعد تناول طعام الغداء في مطعم حاجي باسم السياحي توجهنا بالحافلة الى مصايف شرانش الجميلة حيث تمتعنا بمنظرالشلال و المياه العذبة و الباردة الساقطة من اعلى الجبل والتقاط صورا تذكارية بالمناسبة. وبعد قضاء وقت فيها توجهنا الى كهف بهير الاثري في شرانش حيث دخلنا الكهف الذي كان بعمق 8 امتار ذوالمياه الباردة جدا، وبعد ان قضينا ساعة في الكهف وملحقاته رجعنا الى زاخو بعد ان تمعتنا بتلك الطبيعة الخلابة من مياه وأشجار خضراء يانعة. وكان وقت رجوعنا فترة غروب الشمس فتوجهنا الى جسر دلال او مايعرف بالجسر العباسي حيث صعد الجميع الى اعالي الجسر رغم وجود حشود الزائرين وبعد التمتع برؤية هذا الجسر الاثري استقر بنا الحال في كازينو قريب على حافة النهر اذ  تناولنا اقداح الشاي مع هبوب نسمات الغروب الباردة من مياه نهر الخابور .وبعدها رجعنا الى فندق سيكا للاستحمام وتناول العشاء ثم الجلوس في صالة الفندق حيث قضى المجتمعون ليلة سمر طيبة مع  دردشة هادئة.
في صباح اليوم الثاني 1أيلول 2018 توجهنا الى دهوك و فورا الى فاملي مول والكافور حيث تبضع الجميع ما وجدوه مناسبا، وبعد قضاء زهاء ساعتين  او اكثر تناولنا طعام الغداء في طابقه العلوي متمتعين برؤية قبته المعرفة بهندستها المتقنة والرائعة. تركنا المول وتوجهما الى مصايف  كلي شيرانه وبعد الوصول  و مرورنا  بتلك الطرق الوعرة وصلنا الى الكلي ليتمتع الحضور بالنزول الى الماء البارد والتقاط الصور والتمتع بأكل الحلويات مع اقداح الشاي اللذيد المغلي على خشب الاشجار.وبعدها رجعنا متوجهين الى دهوك ومنها الى اربيل قاضين فترة التنقل بالاغاني العراقية والموصلية والسريانية تفوها وسماعا. وكانت هناك كلمات مفرحة في ختام الجولة للسيد رئيس الجمعية د. حبيب حنا منصور الذي شكر الحضور متمنيا لهم التواصل مع جمعيتهم ودعمها وكذلك كلمة رئيس اللجنة الاجتماعية د.زهير رحيمو ود. رمزي برواري مدير ادارة الجمعية د. رغد زهير  مسؤول اللجنة المالية واعضاء الهيئة الاستشارية د.أمانج فرنسيس و د.نمير الطويل و د.نوال هرمز متمنين  لبعضهم البعض الموفقية والصحة والسعادة وكذلك تكرار مثل هكذا سفرات التي من  شانها التعارف وزيادة اواصر الالفة والمحبة بين اعضاء الجمعية وعوائلهم.
                                                         
    اللجنة الاجتماعية
 

33
جمعية حدياب للكفاءات تنظم سفرة عائلية ترفيهية لمصايف بيخال
نظمت اللجنة الاجتماعية لجمعية حدياب للكفاءات سفرة عائلية ترفيهيه لمنتسبيها الى مصايف بيخال وذلك يوم الجمعة الموافق 20 تموز 2018. رحب كل من رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و اعضاء الهيأة الادارية بالمشاركون و تمنوا لهم اوقات سعيدة و ممتعة. انطلق المشاركون اللذين تجاوز عددهم الاربعون بحافلة اقلتهم الى الشلالات، وبعد حجز مكان مخصص للعوائل في كازينو الشلال، استوى المشاركون على الكراسي وفرشوا على المناضد مختلف ماجلبوه معهم من مقبلات ومشروبات وحلويان واطعمة وكانت الدولمة الاكلة الشعبية المعروفة سيدة الموقف.تمتع المشاركون بمناظر المياه الباردة جدا المتساقطة من الجبال والتي كانت تهدر بحفيف مثير بين صفوف الصخور والاشجار الخضراء المزروعة طبيعيا. كما احتشد في  المنطقة السواح بمختلف اعمارهم ، اما الشباب كانوا يرمون انفسهم بتلك المياه البارة ويسبحون. وبعد فترة الغداء وتناول الفواكه توجهت الحافلة بما تحمل الى مدينة العاب شنكلبانة، حيث قضى المشاركون زهاء الساعة  متمتعين بالالعاب المجهزة سيما للاطفال. بعدها رجعنا الى مصايف شقلاوا وقضينا زهاء ساعة ونيف في الشارع الرئيسي المكتظ بالسياح من مختلف المحافظات العراقية متمتعين بنسمات الغروب البارده ودخول المطاعم الشهية واكل المرطبات وشراء الحلويات من المحال . و تخلل فترة حركة الحافلة اغاني عراقية ولبنانية ومصرية وموصلية و كوردية و سريانية قدمها المشاركون مع تشجيع بالتصفيق واحيانا بالدبكات.  و اخيرا وصلنا الى مدينتنا الجميلة عنكاوا و ودع الجميع بعضهم البعض و هم مبتهجون متمنين أن تنظم الجمعية سفرات مشابهة في المستقبل .

                       اللجنة الاجتماعية
جمعية حدياب للكفاءات

34
جمعية حدياب للكفاءات تهنئ الدكتورة منى يوخنا ياقو
 لحصولها على مرتبة الاستاذية

حصلت الدكتورة منى يوخنا ياقو عضو الهيأة الادارية لجمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " على الترقية العلمية من مرتبة الاستاذ المساعد الى مرتبة "استاذ" في كلية العلوم السياسية بجامعة صلاح الدين-أربيل . و بهذه المناسبة يسعدني ان اتقدم بأسمي و نيابة عن زملائي في الهيأة الادارية و الهيأة العامة  للدكتورة منى يوخنا أزكى التهاني و أعطر التبريكات ، متمنين لها دوام النجاح و التألق في مسيرتها العلمية والمهنية .

                                                         الدكتور
                                                  حبيب حنا منصور
                                                    رئيس الجمعية                                                                    28/6/2018                                                 
         

35
                جمعية حدياب للكفاءات تهنىء غبطة البطريرك
                         مار لويس روفائيل الاول ساكو


يسر الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات أن تتقدم بوافر التهاني و التبريكات لغبطة أبينا مار لويس روفائيل الاول ساكو الكلي طوبى ، بطريرك بابل على كلدان العالم ، بمناسبة ترقيته الى رتبة كردينال في الكنيسة الكاثوليكية .
نحن نشعر بفخر و إعتزاز  لدوره الرائد في اشاعة روح السلام والمحبة والتعايش السلمي بين ابناء الوطن الواحد ، وعلى جهوده ومساعيه الحثيثة في تجديد الكنيسة وتوحيد الكنائس. نتمنى لغبطته وافر الصحة والعافية ليواصل خدمته الابوية والراعوية لما فيه خير العراق و الكنيسة الكلدانية و شعبنا المسيحي المتألم .
                                                                                       
                                                                  الدكتور حبيب حنا منصور
                                                                رئيس جمعية حدياب للكفاءات
                                                                        أربيل / عنكاوا
                                                                        22/5/2018   


36
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل حول
" تعزيز قدرات الشبيبة للتوجة نحو الاعمال الحرة "
20-21 نيسان 2018
أقامت جمعية حدياب للكفاءات و ضمن موسمها الثقافي الخامس ورشة عمل بعنوان "تعزيز قدرات الشبيبة للتوجة نحو الاعمال الحرة "و ذلك للفترة 20-21 نيسان 2018 وعلى أروقة الجامعة الكاثوليكية – أربيل /عنكاوا  حيث حضرتها شخصيات كنسية وحكومية وإدارية وبرلمانية وممثلوا الاحزاب و منظمات المجتمع المدني ومنظمات الشبيبة المدنية والكنسية . وقد تضمنت الورشة عشرة محاور مقسمة على فترات صباحية و مسائية ليوميين متتاليين حيث حاضر فيها نخبة من الاكاديميين الجامعيين و المعنيين بشأن الشبيبة في وزارات حكومة الاقليم و بشكل الاتي :
اليوم الاول / الجمعة 20/4/2018   
1- دور الحكومة في تبني سياسة اقتصادية لتوفير فرص العمل للشبيبة في الاقليم
الدكتور عارف جيتو / ممثل وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية في الاقليم                           
 2-  دور منظمات المجتمع المدني في تأهيل  و تمكين الشبيبة للعمل والاستثمار في الاقليم
        السيد أكرم محمد جمو : رئيس دائرة المنظمات غير الحكومية في الاقليم
3- الحماية القانونية للمستثمرين في الاقليم .
       الدكتور كامران مفتي ممثل هيئة الاستثمار في حكومة الاقليم                                         
4-  الاسس النظرية للجدوى الاقتصادية للمشاريع .   
      الاستاذ المساعد الدكتور نبيل جورج / جامعة صلاح الدين / كاية الادارة والاقتصاد                                       
5- آلية التقديم  للوظائف في المنظمات غير الحكومية.
      السيد نسيم بويا عظمت / جامعة صلاح الدين / كلية الادارة والاقتصاد                                                                                                                           
اليوم الثاني 21/4/2017
1- المهارات المكتسبة لحصول الشبيبة على فرص العمل .
الاستاذ الدكتور سيروان كريم عيسى / جامعة صلاح الدين – كلية الادارة والاقتصاد                                               
2- توجيه الشبيبة نحو المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة .
الدكتورة عفاف نوري جاف / جامعة بوليتكنيك - قسم السياحة                                   
3- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة  .
السيد شيروان جليل أحمد / جامعة صلاح الدين - كلية الزراعة .
4- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة .
الاستاذ المساعد الدكتور رمزي روفائيل / جامعة صلاح الدين – كلية الهندسة .                                   
5- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الالكترونية الصغيرة والمتوسطة. 
الاستاذ المساعد الدكتور رغد زهير / جامعة صلاح الدين – كلية العلوم
وقد تناوب على إدارة الجلسات كل من الاستاذ المساعد الدكتور نسيم يوسف للو(اليوم الأول) والأستاذ المساعد الدكتور رغد زهير (اليوم التالي)
بدأت الورشة في الساعة العاشرة صباحا ، بكلمة ترحيبية القاها الدكتور نسيم يوسف للو عضو الهيأة العامة في الجمعية. ثم القى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة جمعية حدياب للكفاءات، رحب فيها بالحاضرين في باكورة فعالياتها ملقيا على فكرة انبثاق الورشة و دور الشبيبة الاساسي في بناء المجتمع وتطوره ومتمنيا خروج الورشة بنتائج و توصيات تعزز و تزرع الثقة في نفوس المعطلين من الشبيبة خريجي الجامعات والمعاهد و الاعداديات.
وقد حث السيد رئيس الجمعية المسؤولين في الوزارات المعنية بشؤون ألعمل في حكومة اقليم كوردستان لوضع خطط و أستراتيجيات لحل مشكلة المعطلين و بناء قدراتهم من خلال تنمية ثقافة العمل الحر و دعم و تشجيع الاستثمار و البدء بدفع قروض متواضعة دعما للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تساهم في الحد من البطالة في الاقليم . بعدها بدأت الجلسات الصباحية و المسائية ولمدة يوميين متتالين قدم فيها السادة المحاضرون كل حسب اختصاصه الآليات و السبل الكفيلة بتشجع و تعزيز قدرات الشبيبة  للاستثمار والدخول في سوق العمل الحر و تبنيهم للمشاريع الصغيرة و المتوسطة بروح من الثقة العالية والتحدي.
ثم فتح بعد ذلك باب المداخلات والمناقشات من قبل الحاضرين و أختتمت الورشة بتوزيع الشهادات ودرع الجمعية على السادة المحاضرين حيث عبر السيد رئيس الجمعية عن شكره وتقديره للحاضرين لما قدموه من آراء ومناقشات أغنت الورشة. كما أثنى كذلك على جهود اللجنة التحضيرية لما بذلته من جهود إستثانية لإقامة الورشة . كما قدم الدكتور حبيب حنا  الشكر لكل من الدكتور رغد زهير و الدكتور نسيم يوسف للو لدورهما الكبير في ترأس الجلسات وإدارتها، وللدكتور نبيل جورج لجهوده الرائعة في تهيئة المحاضرين وإلى لجنة التوصيات لتواصلهم مع وقائع الورشة وخروجهم بالتوصيات. ثم وجه السيد رئيس الجمعية الشكر والتقدير لرئاسة الجامعة الكاثوليكية لتعاونها وإتاحة اروقتها أمام الجمعية لاقامة الورشة. كما قدم الشكر والتقدير لوسائل الاعلام التى ساهمت مشكورة في بث خبرالورشة وتغطية محاورها ، لا سيما قناة  عشتار الفضائية التي جرى تكريم طاقمها من قبل رئيس الجمعية إضافة إلى فضائية K-24 و فضائية سامراء و راديو عنكاوا و مواقع  التواصل الاجتماعي وخاصة موقعي عشتار و"عنكاوا كوم"متمنيا للجميع الموفقية والنجاح .
توصيات الورشة
وقد خرجت الورشة بالتوصيات التالية جرى توجيهها إلى الجهات الحكومية و الوزارات ذات العلاقة والجامعات و منظمات المجتمع المدني و الشبيبة و لذويهم المشاركين:
1- زيادة الدعم الحكومي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفق آليات علمية و مهنية لغرض رفع مهارات الشبيبة نحو العمل الحر من خلال تسهيل عمليات منح القروض و تقديم الاستشارات و الخبرات .
2- العمل على جذب المستثمرين للاقليم لاعتباره من المناطق المهمة  و الجاذبة للاستثمار في المنطقة لتوفر الامن والاستفرار و الموارد البشرية والمواد الاولية التي تسهم في زيادة فرص العمل للشبيبة .
3- ابقاء الامتيازات الممنوحة للمستثمرين الاجانب كما هي عليه للمستثمرين المحليين ، بشرط التركيز على العمالة المحلية .
4- أيجاد آلية عمل بين القطاع العام والخاص لدعم الشبيبة في استثمار طاقاتهم في المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
5- اشتراط وجود دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع بما يتماشى و حجم المشروع .
6-تفعيل دور التخطيط الاستراتيجى لدراسة حاجة سوق العمل و ربطها بالموارد البشرية المتاحة في الاقليم .
7- تحديث مناهج التعليم و التدريب لمواكبة التطور العلمى و المهنى أقليميا و عالميا ، و بالاخص قطاع تكنولوجيا المعلومات .
8- رفع كفاءة مراكز التدريب و التاهيل للمؤسسات ذات العلاقة و التركيز على رفع الكفاءة اللغوية .
9- توعية المجتمع (لا سيما الأسرة ) لتحفيز الشبيبة على العمل في المجالات المختلفة وعدم الازدراء و الاستهانة بممارسة الاعمال البسيطة و خاصة فئة النساء .
10- استحداث مصرف سياحي لغرض دعم التنمية السياحية .
11- ربط  المؤسسات السياحية لحكومة الإقليم بمنظمة السياحة العالمية و غيرها ضمن السياقات الدستورية .
12- الاهتمام بقطاع تكنولوجيا المعلومات حيث لكونه القطاع الرائد في مجال توفير فرص عمل و تسهيل مهمة أرباب العمل بالحصول على العاملين المهرة .
   

                                                                                       اللجنة الثقافية
                                                                                    جمعية حدياب للكفاءات


صور اليوم الاول من الورشة

















































صور اليوم الثانى




























































37
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل حول
" تعزيز قدرات الشبيبة للتوجة نحو الاعمال الحرة "
20-21 نيسان 2018

أقامت جمعية حدياب للكفاءات و ضمن موسمها الثقافي الخامس ورشة عمل بعنوان "تعزيز قدرات الشبيبة للتوجة نحو الاعمال الحرة "و ذلك للفترة 20-21 نيسان 2018 وعلى أروقة الجامعة الكاثوليكية – أربيل /عنكاوا  حيث حضرتها شخصيات كنسية وحكومية وإدارية وبرلمانية وممثلوا الاحزاب و منظمات المجتمع المدني ومنظمات الشبيبة المدنية والكنسية . وقد تضمنت الورشة عشرة محاور مقسمة على فترات صباحية و مسائية ليوميين متتاليين حيث حاضر فيها نخبة من الاكاديميين الجامعيين و المعنيين بشأن الشبيبة في وزارات حكومة الاقليم و بشكل الاتي :
اليوم الاول / الجمعة 20/4/2018   
1- دور الحكومة في تبني سياسة اقتصادية لتوفير فرص العمل للشبيبة في الاقليم
الدكتور عارف جيتو / ممثل وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية في الاقليم                           
 2-  دور منظمات المجتمع المدني في تأهيل  و تمكين الشبيبة للعمل والاستثمار في الاقليم
        السيد أكرم محمد جمو : رئيس دائرة المنظمات غير الحكومية في الاقليم
3- الحماية القانونية للمستثمرين في الاقليم .
       الدكتور كامران مفتي ممثل هيئة الاستثمار في حكومة الاقليم                                         
4-  الاسس النظرية للجدوى الاقتصادية للمشاريع .   
      الاستاذ المساعد الدكتور نبيل جورج / جامعة صلاح الدين / كاية الادارة والاقتصاد                                       
5- آلية التقديم  للوظائف في المنظمات غير الحكومية.
      السيد نسيم بويا عظمت / جامعة صلاح الدين / كلية الادارة والاقتصاد                                                                                                                           
اليوم الثاني 21/4/2017
1- المهارات المكتسبة لحصول الشبيبة على فرص العمل .
الاستاذ الدكتور سيروان كريم عيسى / جامعة صلاح الدين – كلية الادارة والاقتصاد                                               
2- توجيه الشبيبة نحو المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة .
الدكتورة عفاف نوري جاف / جامعة بوليتكنيك - قسم السياحة                                   
3- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة  .
السيد شيروان جليل أحمد / جامعة صلاح الدين - كلية الزراعة .
4- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة .
الاستاذ المساعد الدكتور رمزي روفائيل / جامعة صلاح الدين – كلية الهندسة .                                   
5- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الالكترونية الصغيرة والمتوسطة. 
الاستاذ المساعد الدكتور رغد زهير / جامعة صلاح الدين – كلية العلوم
وقد تناوب على إدارة الجلسات كل من الاستاذ المساعد الدكتور نسيم يوسف للو(اليوم الأول) والأستاذ المساعد الدكتور رغد زهير (اليوم التالي)
بدأت الورشة في الساعة العاشرة صباحا ، بكلمة ترحيبية القاها الدكتور نسيم يوسف للو عضو الهيأة العامة في الجمعية. ثم القى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة جمعية حدياب للكفاءات، رحب فيها بالحاضرين في باكورة فعالياتها ملقيا على فكرة انبثاق الورشة و دور الشبيبة الاساسي في بناء المجتمع وتطوره ومتمنيا خروج الورشة بنتائج و توصيات تعزز و تزرع الثقة في نفوس المعطلين من الشبيبة خريجي الجامعات والمعاهد و الاعداديات.
وقد حث السيد رئيس الجمعية المسؤولين في الوزارات المعنية بشؤون ألعمل في حكومة اقليم كوردستان لوضع خطط و أستراتيجيات لحل مشكلة المعطلين و بناء قدراتهم من خلال تنمية ثقافة العمل الحر و دعم و تشجيع الاستثمار و البدء بدفع قروض متواضعة دعما للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تساهم في الحد من البطالة في الاقليم . بعدها بدأت الجلسات الصباحية و المسائية ولمدة يوميين متتالين قدم فيها السادة المحاضرون كل حسب اختصاصه الآليات و السبل الكفيلة بتشجع و تعزيز قدرات الشبيبة  للاستثمار والدخول في سوق العمل الحر و تبنيهم للمشاريع الصغيرة و المتوسطة بروح من الثقة العالية والتحدي.
ثم فتح بعد ذلك باب المداخلات والمناقشات من قبل الحاضرين و أختتمت الورشة بتوزيع الشهادات ودرع الجمعية على السادة المحاضرين حيث عبر السيد رئيس الجمعية عن شكره وتقديره للحاضرين لما قدموه من آراء ومناقشات أغنت الورشة. كما أثنى كذلك على جهود اللجنة التحضيرية لما بذلته من جهود إستثانية لإقامة الورشة . كما قدم الدكتور حبيب حنا  الشكر لكل من الدكتور رغد زهير و الدكتور نسيم يوسف للو لدورهما الكبير في ترأس الجلسات وإدارتها، وللدكتور نبيل جورج لجهوده الرائعة في تهيئة المحاضرين وإلى لجنة التوصيات لتواصلهم مع وقائع الورشة وخروجهم بالتوصيات. ثم وجه السيد رئيس الجمعية الشكر والتقدير لرئاسة الجامعة الكاثوليكية لتعاونها وإتاحة اروقتها أمام الجمعية لاقامة الورشة. كما قدم الشكر والتقدير لوسائل الاعلام التى ساهمت مشكورة في بث خبرالورشة وتغطية محاورها ، لا سيما قناة  عشتار الفضائية التي جرى تكريم طاقمها من قبل رئيس الجمعية إضافة إلى فضائية K-24 و فضائية سامراء و راديو عنكاوا و مواقع  التواصل الاجتماعي وخاصة موقعي عشتار و"عنكاوا كوم"متمنيا للجميع الموفقية والنجاح .
توصيات الورشة
وقد خرجت الورشة بالتوصيات التالية جرى توجيهها إلى الجهات الحكومية و الوزارات ذات العلاقة والجامعات و منظمات المجتمع المدني و الشبيبة و لذويهم المشاركين:
1- زيادة الدعم الحكومي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفق آليات علمية و مهنية لغرض رفع مهارات الشبيبة نحو العمل الحر من خلال تسهيل عمليات منح القروض و تقديم الاستشارات و الخبرات .
2- العمل على جذب المستثمرين للاقليم لاعتباره من المناطق المهمة  و الجاذبة للاستثمار في المنطقة لتوفر الامن والاستفرار و الموارد البشرية والمواد الاولية التي تسهم في زيادة فرص العمل للشبيبة .
3- ابقاء الامتيازات الممنوحة للمستثمرين الاجانب كما هي عليه للمستثمرين المحليين ، بشرط التركيز على العمالة المحلية .
4- أيجاد آلية عمل بين القطاع العام والخاص لدعم الشبيبة في استثمار طاقاتهم في المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
5- اشتراط وجود دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع بما يتماشى و حجم المشروع .
6-تفعيل دور التخطيط الاستراتيجى لدراسة حاجة سوق العمل و ربطها بالموارد البشرية المتاحة في الاقليم .
7- تحديث مناهج التعليم و التدريب لمواكبة التطور العلمى و المهنى أقليميا و عالميا ، و بالاخص قطاع تكنولوجيا المعلومات .
8- رفع كفاءة مراكز التدريب و التاهيل للمؤسسات ذات العلاقة و التركيز على رفع الكفاءة اللغوية .
9- توعية المجتمع (لا سيما الأسرة ) لتحفيز الشبيبة على العمل في المجالات المختلفة وعدم الازدراء و الاستهانة بممارسة الاعمال البسيطة و خاصة فئة النساء .
10- استحداث مصرف سياحي لغرض دعم التنمية السياحية .
11- ربط  المؤسسات السياحية لحكومة الإقليم بمنظمة السياحة العالمية و غيرها ضمن السياقات الدستورية .
12- الاهتمام بقطاع تكنولوجيا المعلومات حيث لكونه القطاع الرائد في مجال توفير فرص عمل و تسهيل مهمة أرباب العمل بالحصول على العاملين المهرة .

اللجنة الثقافية
جمعية حدياب للكفاءات


38
دعوة
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل بعنوان " تعزيز قدرات الشبيبة للتوجه نحو الاعمال الحرة " للفترة من 20-21 من نيسان 2018
     

39
بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها
جمعية حدياب للكفاءات تحتفل وتستقبل المهنيين
أحتفلت جمعية حدياب للكفاءات يوم الخميس الموافق 15/2/2018 في قاعة الجامعة الكاثوليكية بأربيل - عنكاوا بأطفاء الشمعة السادسة لتأسيسها بحضور جمع غفير من المسؤولين الحكوميين والكنسيين والاداريين وممثلي منظمات المجتمع المدني ومملثي عدد من الاحزاب و الشخصيات الحكومية و الشعبية و الطلبة والاكاديمين. وقد تزامنت هذه المناسبة مع حفل أقامته الجمعية لتكريم الطلبة الاوائل من الدراسات الاولية والعليا والاكاديمين المتقاعدين من أبناء شعبنا. وقد قامت الجميعة يوم السبت الموافق 17/2/2018 بإستقبال عدد من الوفود والشخصيات المهنئة بمناسبة تأسيسها في مقرها في مدينة عنكاوا. و قد كان على رأس المستقلبين للوفود كل من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية و الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب الرئيس و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية والسيدة شيلان حنا رئيسة لجنة المتابعة و الدكتور رغد زهير المسؤول المالي و الدكتور سامي كبارا عضو اللجنة الاستشارية للجمعية. وقد عبرت الوفود الزائرة عن ̣تهانيها بهذه المناسبة ومشاركتها الجمعية افراحها بالتأسيس. وتلقت الجمعية عددا من البرقيات من منظمات وأحزاب وشخصيات إدارية بهذه المناسبة. وبغية تعزيز الاواصر والعلاقات بين اعضاء الهياة الادراية و الهيأة الاستشارية و عدد من اعضاء الهيأة العامة وعوائلهم أقامت الجمعية بهذه المناسبة إحتفالية مصغرة في فندق عنكاوا بالاس تضمنت فعاليات وفقرات فنية وترفيهية نالت رضى الجميع.

40

زيارات جمعية حدياب للكفاءات بمناسبة
الذكرى السادسة لتأسيسها
بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيس جمعية حدياب للكفاءات ، زار وفد من جمعيتنا دار الرجاء الخيرية لرعاية المسنين في عنكاوا يوم الاربعاء الموافق ٢١/٢/٢٠١٨. وقد ضم الوفد كلا من رئيس الجمعية الدكتورحبيب حنا منصور و الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب الرئيس و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية . حيث استقبلته الاخت خالدة بولص مديرة الدار مع بقية الاخوات و الاخوة العاملين فيه. وقد قدم  الوفد الزائر باقة ورد و مساعدة مالية رمزية للدار و تعرف على المسنيين و اطلع على حالتهم الصحية . بعدها تحدثت مسؤولة الدار عن النظام المتبع لرعاية المسنين و عن احوال النزلاء و احتياجاتهم في الدار . وفي ختام الزيارة  تمنى الوفد الصحة الدائمة للنزلاء و̣الموفقية والنجاح للقائمين والعاملين على هذه الخدمة الإنسانية المباركة. ثم زار الوفد في مساء نفس اليوم الاب العلامة البير ابونا في مقر إقامته في كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا للإطمئنان على صحته وقدم له باقة من الورد متنيا له دوام الصحة والعطاء . وبدوره عبر  اللأب افاضل البير ابونا عن شكره وتقديره لهذه الزيارة متمنيا للجمعية التقدم والإزدهار وأهدى إلى مكتبة الجمعية رزمة تضمنت مجموعة قيمة من مؤلفاته. وفي ختام الزيارة تمنى الوفد الزائر للاب الفاضل دوام الصحة والعافية.
وفي يوم الجمعة المصادف  ٢٣/٢/٢٠١٨ زار الوفد الاب فرنسيس شير بمسكنه في كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا و قدم له باقة ورد تعبيرا عن محبة الجمعية  للاب الفاضل و سعادتها على استقرار حالته بعد تعرضه لوعكة صحية. وقد عبر الأب الفاضل فرنسيس شير عن شكره على الزيارة متمنيا للجمعية التقدم والازدهار واهدى لمكتبة الجمعية  نسخة من مطبوعه الاخير.

                                                           اللجنة الثقافية
جمعية حدياب للكفاءات   


41
الهيأة المستقلة لحقوق الانسان تكرم جمعية حدياب للكفاءات
كرم رئيس الهيأة المستقلة لحقوق الانسان في حكومة أقليم كوردستان العراق الاستاذ ضياء بطرس رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا منصور بدرع الهيأة أثناء زيارته لمقر الجمعية بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها. مؤكدا على دور الجمعية الانساني و الثقافي و رعايتها للطلبة من خريجي الدراسات الاولية والعليا و الاكاديمين المتقاعدين من أبناء شعبنا . بدوره عبر رئيس الجمعية عن سعادته بهذا التكريم و قدم شكره و امتنانه لرئيس الهيأة المستقلة على هذه المبادرة الطيبة و أكد على أن التكريم حافز لنا للمزيد من العطاء والخدمة . جرى التكريم يوم السبت الموافق 17/2/2018  في مقر الجمعية و بحضور اعضاء الهيأة الادارية و جمع من المهننين .

42
بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها
 جمعية حدياب للكفاءات تكرَم الطلبة المتفوقين
 و الأكاديميين المحالين على التقاعد

بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيس جمعيتنا "جمعية حدياب للكفاءات" و بحضور ممثل الكنيسة الآشورية الاب اشايا داود ، و رئيس الهيأة المستقلة لحقوق الانسان الاستاذ ضياء بطرس، و الاستاذ صباح بويا عضو مجلس محافظة أربيل، و السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا، ورؤساء وممثلي عدة جامعات حكومية وأهلية في اربيل ، وممثلي الاحزاب السياسية، وممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا وشخصيات اكاديمية وثقافية واجتماعية و أدارية و ذوي المكرميين ، فضلا عن اعضاء الهيأتين العامة والادارية للجمعية، أقامت جمعية حدياب للكفاءات مساء الخميس الموافق 15/2/2018على قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل – عنكاوا حفلا تكريميا للطلبة المتفوقين من أبناء شعبنا خريجي الدراسات الاولية و الدراسات العليا في الجامعات الحكومية والاهلية في الاقليم للسنين 2016-2017 ضمن محافظة أربيل. وقد شمل التكريم أيضا الاكاديمين الجامعيين المحالين على التقاعد للسنين 2015-2016-2017 .
وقد بدأ الإحتفال بالوقوف دقيقة صمت أكراما لشهداء الوطن، ثم أعقبتها كلمة ترحيبية من قبل رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور  شكر فيها الحضور واولياء المكرمين وقدم التهاني للطلبة المكرمين متمنيا أن يكون نجاحهم و تفوقهم حافزا للمزيد من الجهد والعطاء خدمة للوطن وأبناء شعبنا الصامد . كما هنأ الاساتذة المحالين على التقاعد الذين حملوا امانة الرسالة العلمية الاكاديمية و اكملوها بكل صدق و امان وتمنى لهم العمر المديد و دوام الصحة والعافية. و أكد على أن هذه الفعالية تأتي تعبيرا عمليا لفقرات النظام الداخلي لجمعية حدياب للكفاءات الذي بات نهجا سنويا تتبعه الجمعية دعما لقيم الولاء والوفاء والعطاء للوطن في قلوب ابناءنا ودعوة صادقة للتواصل في الابداع والتفوق و مشاركة ابناء الوطن في البناء و الازدهار. وأنها دعوة لاهل الكفاءات و المكرَمين من حملة شهادات الدبلوم العالي والماجستير و الدكتوراه للانظمام الى هذه المؤسسة المجتمعية الثقافية الاكاديمية من اجل ديمومتها والارتقاء بها و تعزيزها بالنشاط والحيوية.
وقدم التهاني والتبريكات لمنتسبي جمعية حدياب للكفاءات بمناسبة الذكرى السادسة للتاسيسها متمنيا لمنتسبيها المزيد من التصميم والعزم والثبات والعطاء و للجمعية التقدم والازدهار. وقدم رئيس الجميعة موجزا بأهم الإنجازات التي حققتها الجمعية خلال الفترة الماضية ومشاريعها المستقبلية. وفي ختام كلمته عبر عن شكره وتقديره للتدريسين الجامعين في جامعات الاقليم على جهودهم و تواصلهم في رعاية ابناءنا و بناتنا بالرغم من الظروف القاهرة.  وقد شكر أولياء أمور الطلبة المتفوقين على حضورهم ومشاركتهم لأبنائهم هذه اللحظات الجميلة و السعيدة، إضافة إلى تقديم الشكر لحكومة اقليم كوردستان و بيشمركتها الابطال وقوى الامن الداخلي وجهودهم في توفير الأمن والأمان والإستقرار واتاحة الفرصة لابناء الإقليم في مواصلة الابداع العلمي والثقافي. كما وشكر أيضا العاملين في فضائيات عشتار و المواقع الالكترونية " عنكاوا كوم و عشتار كوم " و راديو عنكاوا  لمواكبتهم نشاطات الجمعية وتغطية مراسيم حفل التكريم و كل الذين ساهموا في تنظيم وإعداد هذه الفعالية.
بعدها ألقى ألاستاذ الدكتور زهير ابراهيم رحيمو قصيدة شعرية أشاد فيها بدور العلم والمعرفة والادب والفن والرياضة في بناء الانسان. كما قدمت الشاعرة بروين شمعون قصيدة باللغة السريانية عبرت فيها عن دعوة الوالدين للابناء إلى الاجتهاد و طلب العلم. ثم تلى ذلك عرض فلم وثائقي قصير حول تأسيس الجمعية ومسيرتها وكوادرها وأهم إنجازاتها.
ثم كان لممثلي خريجي الدراسات الاولية و العليا و الاكاديمين المتقاعدين كلمات أشادوا فيها بالجمعية و بنشاطاتها معبرين عن شكرهم و تقديرهم  على هذه الالتفاتة الكريمة. وجرى بعد ذلك قراءة عدد من برقيات التهنئة التي وردت إلى الجمعية بمناسبة ذكرى تأسيسها.
وفي نهاية الإحتفال جرى تقديم الهدايا التقديرية ودرع الجمعية على المكرمين قام بتقديمها عدد من الشخصيات واعضاء الهيأة الادارية  وسط اجواء من الفرح و التصفيق. بعدها تم قص كعكة الاحتفال بمناسبة الذكرى السادسة لتاسيس الجمعية من قبل اعضاء الهيأة الادارية و الاستشارية وعدد من منتسبي الجمعية وسط أجواء ملؤها الفرح والبهجة. برنامج الحفل أدارته الاعلامية فيان جلال عبدوكا بنجاح و هي بزيها الشقلاوي التراثي الجميل.
                                                               


43
                      م/ اعلان حفل تكريم

ستقوم جمعية حدياب للكفاءات بتنظيم حفل تكريمي للطلبة من ابناء شعبنا من الذين نالوا شهادة (الدبلوم العالي-الماجستير-الدكتوراه ) والعشرة الاوائل من خريجي البكالوريوس للجامعات الحكومية والاهلية على نطاق محافظة اربيل من خريجي العام الدراسي (2016-2017).وستقوم الجمعية ايضا بتكريم التدريسيين الجامعيين الذين احيلوا على التقاعد للاعوام (2015-2016-2017). وذلك في 15 شباط .
لذا نهيب بالسادة المشمولين بالتكريم للحضور لمقر الجمعية في عنكاوا لتسجيل اسماءهم خلال جميع ايام الاسبوع ماعدا الجمعة والاحد ومن الساعة 6 والى الساعة 8 مساءا خلال اسبوعين من تاريخ نشر الاعلان .
                                                           
 
                                                              اللجنة الثقافية
جمعية حدياب للكفاءات

44
جمعية حدياب للكفاءات تكرم احد الكتاب من ابناء شعبنا
استقبلت جمعية حدياب للكفاءات في مقرها في عنكاوا مساء السبت الموافق 14/ 10/ 2017 الكاتب السيد فاروق حنا عتو هبي الذي قدم للجمعية نسخة من كتابه الذي صدر حديثا الموسوم ( عنكاوا في ذكريات أبنائها). وقد أثنى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور واعضاؤها الحاضرون وهم كل من الاستاذ عزيز عمانؤيل نائب رئيس الجمعية ود. رمزي روفائيل مدير الادارة ود. زهير ابراهيم رحيمو ود.رغد زهير يوسف أعضاء الهيأة الادارية، على الجهود الكبيرة التي بذلها المؤلف في وضع هذا الكتاب القيّم الذي يتناول جوانب تاريخية وحضارية وثقافية عديدة ومهمة من تاريخ بلدة عنكاوا العريقة والموغلة في القدم، والذي يُعد جهدا أكاديميا متميزا ومصدرا مهما للقراء والباحيثن.
وانطلاقا من موقف الجميعة الدائم في تقديم الدعم المعنوي للكتاب والمثقفين من أبناء شعبنا، قدم رئيس الجمعية للمؤلف درع الجمعية متمنيا له المزيد من العطاء. 
       اللجنة الثقافية

46
جمعية حدياب للكفاءات
 تنضم سفرة ترفيهية لمنتسبيها الى مصايف دهوك
تنفيذا لقرار الهيأة الادارية  لجمعية حدياب للكفاءات نظمت اللجنة الاجتماعية سفرة عائلية ترفيهية لمنتسبيها الى مصايف دهوك بحضور رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب الرئيس و اعضاء من الهياة الادارية كل من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رغد زهير مدير المالية و الدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية و التدريسية شيلان حنا عضو الهيأة الادارية. و قد تضمن برنامج السفرة فقرات عدة نالت استحسان جميع العوائل المشاركة . أدناه بعض التفاصيل و صور السفرة : أنطلقت صباح الجمعة الموافق 4/ أب/ 2017 حافلة مكيفة ومريحة سعة 40 راكب تضم عشرة من عوائل اعضاء الجمعية متوجه الى دهوك وبعد الوصول سكنت العوائل في فندق السدير السياحي الذي يقع في شارع مالطا في غرف كلا حسب عدد افراد أسرته. وبعد تناول الغداء والاستراحة انطلق المشاركون الى حدائق الحيوان حيث شاهدوا الحيوانات النادرة التي تسمح بمشاهدتها ادارة الحديقة. وبعد ذلك توجهوا الى مجمع مازي لغرض التبضع و منه الى سدة دهوك حيث تمتعوا بجمال الطبيعة الخلابة  ونسيم  الريح الرقيقة القادمة من مياه البحيرة.
في صباح اليوم التالي 5/ أب توجهوا الى مصيف سولاف حيت تجولوا بين الدكاكين وسماع هدير المياه الجارية من الجبال المحيطة  وقاموا بالتقاط الصور التذكارية. بعدها توجهت الحافلة الى كهف اينشكي الاثري  حيث تناوا الغداء في مطعمه ونظموا دبكة تلقائية جميلة وبهيجة مع الموسيقى الكردية الحماسية حيث جذبت انتباه الحاضرين من المصطافين في الكهف. يذكر انه كان برغبة المشاركين زيارة مزار سلطانة مدوختأ(الشريفة الاربيلية)  والصلاة في كنيستها الاثرية وايقاد الشموع ورفع الصلوات التي نظمها الشماس د. زهير رحيمو.بعد الرجوع الى الفندق تم تنضيم رحلة  ترفيهية  الى الفاملي مول لغرض تمتع الاطفال بملاعبه وكذلك تبضع العوائل من ملاحق المول الكثيرة.
في اليوم الثالث6/ 8/  توجه وفد من المشاركين الى كنيسة  الشهيد مار أيثالاها حيث اشتركوا في مراسيم القداس الالهي بمناسبة عيد التجلي الذي ترأسه سيادة المطران ربان القس والذي رحب بهذا الوفد في مستهل موعضته بعد قراءة الانجيل المقدس، وفي ختام القداس تم التقاط صور تذكارية مع سيادته . بعدها توجه الوفد مع جميع المشاركين الى شلالات  سيبا في عقرة حيت تناول الجميع وجبة الغداء وتمتع الحاضرين  باصوات تساقط مياة الشلالات والتقاط الصور التذكارية. بعدها توجهت الحافلة  الى  اربيل وخلال الطريق كان د. رغد زهير المسؤول المالي للجمعية والسيد عزيز عمانوئيل نائب رئيس الجمعية ينشطون المسافرين بالاغاني العربية والسريانية والكردية وقد اشبعوا الحضور طربا مع مساهمات اخرى من الحضور الكريم.كما تشكل فريقين  للتسابق بكلمات الاغاني من قبل السيد أيسر. وختمت السفرة بكلمة من رئيس الجمعية الذي شكر الجميع واعتذر عن وجود اي تقصير وكذلك كانت هناك كلمة من د.زهير رئيس اللجنة الاجتماعية ومن  د.رغد ود. أمانج فرنسيس رئيس اللجنة الاستشارية ومن باقي الحضور وحسب الرغبة بالتكلم. شكرا لجمعية حدياب للكفاءات بشخص رئيسها د. حبيب حنا منصور لانجازها هذه السفرة الرائعة متمنين ان تعاد هذه البهجة في المستقبل.

                                                           البروفيسور الدكتور
                                                    زهير ابراهيم رحيمو / رئيس  اللجنة   
                                                    الاجتماعية / جمعية حدياب للكفاءات
                                                                    6/8/2017

47
جمعية حدياب للكفاءات تكرَم الاب ريان عطو راعي خورنة مارعودا
بناء على مقررات محضر اجتماع الثالث والاربعين للهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في 28 حزيران 2017 فقرة 3 بخصوص تكريم اعضاء المؤسسين لجمعية حدياب للكفاءات ،زار وفد من جمعية حدياب للكفاءات يتقدمهم الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية وكل من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور زهير ابراهيم رحيمو والدكتور سمير صبري والدكتور رغد زهير يوسف أعضاء الهيئة الادارية الاب الفاضل ريان بولص عطو في مقر اقامته في كنيسة مار بطرس و بولص في مقاطعة 108-عنكاوا لغرض تكريمه بدرع الجمعية تثمينا لجهوده الحثيثة في وضع البنة الاولى مع بقية الزملاء لتاسيس الجمعية و مساهمته في وضع النظام الداخلي و التسهيلات التي قدمها لنجاح هذه المؤسسة الاكاديمية في فترة رعايته لخورنة اربيل  الكلدانية / كنيسة مار قرداخ سنة 2007. و قدم الوفد ايضا باقة زهور بمناسبة تسنمه مهامه الجديدة راعيا لخورنة مار عودا كنيسة مار بطرس و بولص / مقاطعة 108 عنكاوا و تمنى له الموفقية والنجاح في خدمة هذه الخورنة الفتية. و بدوره شكر الاب ريان رئيس الجمعية و الوفد المرافق له لهذه الزيارة و قيَمة دور جمعية حدياب للكفاءات الرائد في خدمة منتسبيها و مؤسسيها و خدمة شريحة الكفاءات و كل فيئات ابناء شعبنا المبارك.

48
 
كبريات منظمات المجتمع المدني في الولايات المتحدة تطالب الكونغرس بالموافقة بالإجماع على مشروع القرار 390 الخاص بالإبادة الجماعية

وصلت الرسالة الى رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا منصور عبر الايميل  من قبل مسؤول علاقاتها الخارجية الدكتور المهنس جيرالد بيداويد رئيس مؤسسة البطريرك بيداويد العالمية و ترجمها الى العربية الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات.

طالبت 35 منظمة مجتمع مدني الكونغرس الأمريكي بالموافقة على مشروع قرار 390 الخاص بالإبادة الجماعية ، وفيما يلي نص الوثيقة المقدمة والموقعة من قبل تلك المنظات

رسالة إلى زعيمي الأغلبية والأقلية في مجلس الشيوخ
ترجمة : عزيز عمانوئيل زيباري
السيد مج ماكونل الجزيل الاحترام           السيد جك سومر الجزيل الإحترام
زعيم الأغلبية                       زعيم الأقلية
مجلس الشيوخ                      مجلس الشيوخ
واشنطن دي سي                   واشنطن دي سي
نحن ، الموقعين ادناه، مجموعة من منظمات المجتمع المدني والأفراد – وموظفين سابقين في حكومة الولايات المتحدة وعلماء وزعماء دينيين ومدافعين عن حقوق الإنسان -  نكتب إليكم لنحثكم على طلب الموافقة بالإجماع من قبل الحزبين على القرار الملزم المرقم 390 (قانون الإغاثة الطارئة للإبادة الجماعية في العراق وسوريا والمسائلة) . لقد قام مجلس النواب بإصدار القرار بالإجماع في 6 حزيران . ونقدم هذا الطلب بسبب الموقف الملح والمتفاقم على الأرض بالنسبة إلى المسيحيين والإيزيديين في العراق وسوريا، والناجين الأخرين من الإبادة الجماعية الذين بات بقاؤهم للأشهر المقبلة محفوفا بالمخاطر.
في سنة 2016 اصدر مجلس النواب والشيوخ بالإجماع قانونا يعلن قيام تنظيم الدولة الإسلامية بأعمال الإبادة الجماعية بحق الأقليات الدينية في العراق وسوريا. وبعد بضعة أيام من اصدار قرار المجلس، وافق عليه وزير الخارجية السابق كيري رسميا مقرا بأن الأعمال الشنيعة التي قام بها تنظيم  الدولة الإسلامية، والتي تضمنت الترحيل القسري لعشرات الآلاف من المسيحيين والإستعباد الجنسي لآلاف النساء والفتيات الإيزيديات ، ترقى إلى مستوى " ابشع الجرايم " .
واليوم رغم ذلك، وبعد مرور ست سنوات من بدء الحرب الأهلية في سوريا، وثلاث سنوات تقريبا من الإبادة الجماعية التي قام بها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسنة كاملة على إعلان الإبادة الجماعية من قبل الولايات المتحدة، فإن اكثر الضحايا المستهدفين لهذه الأعمال الشنيهة ما زالوا معرضين للخطر دون ضرورة بسبب قلة الإغاثة والمساعدة اللإنسانية. إضافة إلى ذلك ، فإن الجهود المبذولة لمحاسبة المسؤولين وتقديمهم  للعدالة لم تبدأ إلا توّا وهي تفتقر إلى الدعم القوي للتحريات الجنائية التي تقوم بجمع الإدلة والمحافظة عليها وربط مرتكبي معينين بجرائم شنيعة معينة وتحويل تلك الإدلة إلى دعاوي قضائية.
لقد عاش المسيحيون في العراق منذ القرن الأول وكان عديدهم يبلغ مليون وربع نسمة في سنة 2002. وقد أدى العنف الطائفي وإستهداف المسيحيين إلى تقليل عديدهم إلى 500 الف بحلول عام 2013، السنة التي سبقت قيام تنظيم الدولة الإسلامية بإستهدافهم باعمال الإبادة الجماعية. وهناك اليوم اقل من 250 الف مسيحي في العراق وعديدهم مستمر بالتناقص يوميا. وما لم تصل المساعدة إلى هذه الجماعة المعرضة للخطر، فإن قلة التمويل قد تؤدي إلى التدهور الكامل لجهود المساعدة التي يعتمدون عليها وتؤدي بإستمرار إلى تركهم للعراق.
وقد قامت الإيبارشية الكلدانيةالكاثوليكية في اربيل وعلى رأسها المطران بشار متي وردا ، بدعم اكثر من 70 الف مسيحي هرب من تنظيم الدولة الإسلامية- وهم يمثلون ثلث المسيحيين الباقين في العراق – وتوفر لهم الرعاية الطبية والغذاء والمأوى كما  قدمت المساعدة إلى الناجين الإيزيديين والمسلمين. وحتى يومنا هذا لم تتلق الإيبارشية في اربيل أي مساعدة مباشرة لا من حكومة الولايات المتحدة ولا من الأمم المتحدة، وأن الدعم المقدم  من قبل منظمات مثل فرسان كولومبوس والمساعدة للكنيسة المتألمة، هو فقط الذي اعانهم على البقاء. 
ورغم المساهمة بمبلغ $1,315,518,668 للعراق منذ 2014- 2017، وفق الأرقام الأخيرة لبرنامج المساعدات الأمريكية ، إلا أن هذه المبالغ لم تصل إلى الكثير من هذه الجماعات المعرضة للخطر التي نجت من هجمات الإبادة الجماعية التي اقترفها تنظيم الدولة الإسلامية ولاعبين آخرين، ليكونوا عرضة للمزيد من خطر الزوال من موطنهم التقليدي.
إن ضمان بقاء هذه الجماعات سيعمل على الحفاظ على التنوع الديني والعرقي والثقافي في المنطقة. وهذه  التعددية عامل حاسم لضمان إستقرار المنطقة ويمكن لها أن تكون بمثابة عامل مضاد للتطرف الديني العنيف الذي يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة.
وإستجابة لهذه الأزمة، اصدر مجلس النواب في 6 حزيران بالإجماع قانون الإبادة الجماعية رقم 390 – قانون الإغاثة الطارئة للعراق وسوريا والمسائلة القانونية – مشروع قانون من حزبين قدمه النائب كرس سمث (عن نيويورك) والنائب آنّا أيشو ( عن كاليفورنيا). ويوجه مشروع القانون هذا الولايات المتحدة لضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى المسيحيين والأقليات الدينية والعرقية الأخرى التي نجت من الإبادة الجماعية ويدعم التحريات الجنائية من قبل منظمات المجتمع المدني ومنظمات أخرى عن مقترفي الجرائم الشنيعة التي اقترفت في العراق لضمان تقديمهم إلى المحاكمة.
إن مشروع قرار حقوق الإنسان 390 مدعوم من قبل العديد من المنظمات المسيحية والإيزيدة والحرية الدينية ومنظمات المسائلة القانونية البارزة إضافة إلى أفراد بارزين ، وبضمنهم كل السفراء فوق العادة الاربعة للولايات المتحدة في مسائل جرائم الحرب. إضافة إلى ذلك فإن الرئيس ترمب ونائب الرئيس بنس الزما بقوة وعلانية وبصورة متكررة الإدارة لتقديم المساعدة للمسيحيين والإيزيديين والآخرين ممن نجوا من الإبادة الجماعية. إن هذا التشريع يدعم بشكل ملموس ذلك الإلتزام وهو بمثابة برنامج عمل لإتخاذ خطوات عملية.
إننا نحثكم وزملائكم على العمل بسرعة عوضا عن هؤلاء الناجين من الإبادة الجماعية وضمان التحريك السريع لمشروع القانون 390 الذي اصدره مجلس النواب بالأغلبية أمام تصويت مجلس الشيوخ.
شكرا على إهتمامكم
مع إحترامنا
برنت ماكبيرني رئيس وكبير الأداريين التنفيذيين / ادفوكتس أنتراناشنال
مايكل فارس ، رئيس وكبير الأداريين التنفيذيين/ الإئتلاف من اجل الحرية
طيموثي كاردينال دولان رئيس أساقفة نيويورك
برايان آردوني / المدير التنفيذي ، التجمع الأرمني الأمريكي
بايرون جونسون ، دكتوراه / مدير معهد الدراسات الدينية ، جامعة بايلور
جوني اورام ، الإتحاد التجاري الكلداني السرياني الآشوري 
سيادة المطران مار باوي سورو ، أسقف أبرشية القديس بطرس الكلدانية ( سان دييغو)
آنا لي ستانغل ، رئيسة فريق التضامن المسيحي العالمي لأمريكا
وليم موراي ، تحاف الحرية الدينية
مريم رياض ، مؤسس، عضو مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي ، اليتامى الأقباط
ستيف اوشانا، المدير التنفيذي، مطالبة لإتخاذ الإجراءات
ديفد كرستنسن، نائب رئيس الشؤون الحكومية، مجلس بحث الأسرة
باري إبراهيم، المدير التنفيذي، مؤسسة الأيزيديين الأحرار
د. جورج ستانتون، الرئيس المؤسس، جينوسايد ووج
نينا شيّا، مدير معهد مركز هدسن للحرية الدينية
جف كنغ، رئيس، انترناشنال كرستيان كونسرن
كرس ايغلز، نائب مدير للتحريات والعمليات، المفوضية من اجل العدالة الدولية والمسائلة القانونية
رند الرحيم، رئيس ،المؤسسة العراقية
ستيفن هولنغزهيد، دكتوراه، المدير التنفيدذي ، منظمة المنطقة الآمنة للعراق
زينا روز كياكوس، مدير تنفيذي، مجلس الحقوق الإنسانية للمسيحيين في العراق
كارل اندرسن ، رئيس المدراء التنفيذيين ، فرسان كولومبوس
سيادة المطران غريغوري منصور ، أسقف إيبارشية القديس مارون (بروكلين)
ديفيد كري ، رئيس ومدير تنفيذي ، ابن دورز يو أس أي
سيادة المطران برنابا يوسف حبش، أسقف ابرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك (نيومارك)
د. جيرالد بيداويذ، رئيس مؤسسة البطريرك روفائيل بيداويذ
روبرت نيكولسن،المدير التنفيذي، مشروع فيلوس
كنت هل ، المدير التنفيذي، معهد الحرية الدينية، والمدير السابق للمساعدة الأمريكية (2001- 2009)
توماس فار ، رئيس، معهد الحرية الدينية؛ مدير مشروع البحث في الحرية الدينية، حامعة جورج تاون
سيادة المطران فرنسيس كالبات، اسقف ابرشية القديس توما (ديترويت)
ديفيد غرين، المدعي العام المؤسس، المحكمة الخاصة لأجل سيراليون؛ رئيس المشروع، مشروع المسائلة القانونية السورية
محمد العبدالله، مدير تنفيذي، المركز السوري للعدالة والمسائلة القانونية
حيدر الياس، رئيس ، يزدا
منظمة حقوق الإنسان الإيزيدية العالمية
أيليا براون، دكتوراه ، نائب رئيس تنفيذين ولبر فورس انشيتف  للقرن الحادي والعشرين

49
مؤسسة البطريرك بيداويد الخيرية تشترك في مؤتمر المجموعة الأوربية في بروكسل من28-30 حزيران بالتعاون والتنسيق مع جمعية حدياب للكفاءات 

بدعوة من رئاسة المؤتمر شارك الدكتور المهندس جيرالد بيداويد رئيس مؤسسة البطريرك بيداويد السويسرية العالمية وممثلا عنها بكل جلسات المؤتمر و الاجتماعات الجانبية مع منظميه داعيا إلى ضرورة توافق قرارات المؤتمر مع بنود الدستور العراقي كونها مقبولة من قبل ابناء واحزاب شعبنا والحكومة الفدرالية وحكومة اقليم كوردستان. 
نظم هذا المؤتمر بشكل رئيسي السيد اتكدسون لارس، مسؤول العلاقات الخارجية في البرلمان الأوربي وفريقه المهني. وقد شهد المؤتمر حظورا ودعما كبيرا من العديد من البرلمانيين الأورربيين المهمين مثل السيدة ماكجينيز نائبة رئاسة البرلمان الأوربي والعديد من الاخصائيين والمعنيين بالشان المسيحي والعراقي، وميشيل ايلو ماري ( وزيرة دفاع فرنسا السابقة )، برانسلاڤ سكليبرك ،خاڤير نارت، جوزيف ڤايدنهويزر ، روبرت هاليف ، تون كيلام.... الخ والعديد من المساعدين البرلمانيين بالمجموعة الأوربية. كما حضر المؤتمر ممثل وزارة الخارجية الامريكية السيدة ميرسر والسيد دوايت بشيرووالسيدة جمانة وجمعيات امريكية ناشطة مقربة من اصحاب القرار مثل ستيف اوشانا، أوسان كنوبز.  وشارك بهذا المؤتمر غبطة البطاركة مار اغناطيوس يوسف يونان للسريان الكاثوليك ومار إغناطيوس افرام للارثوذكس والسادة  المطارنة يوحنا بطرس موشي للسريان الكاثوليك وجرجيس خوري للارثذوكس والخوارنة عمانوييل يوخنا عن الكنيسة الآشورية والاباء شربل عيد ،حبيب مراد، جوزيف بالي ،المطران بونيفاس الخ ووغالبية الأحزاب السياسية لشعبنا المسيحي بمخلتف مسمياتها ومنظمات المجتمع الدني المهتمة بقضية شعبنا إلى جانب مثل حكومة العراق الفيدرالية سعداة السفير العراقي لدى بلجيكا الدكتور جواج الهنداوي الذي حضر كل جلسات المؤتمر   واتسمت طروحاته بالإيجابية. كما حضر المؤتمر ايضا ممثل رئاسة أقليم كوردستان السيد فوزي حريري الذ اكد على الدعم الكامل لمطالب شعبنا في سههل نينوى. وقامت العديد من القنوات التلفزيونية بتغطية أعمال المتؤمر.
وقد عرض ممثل مؤسسة البطريرك بيداويد الخيرية مشروع جمعية حدياب للكفاءات الخاص "بمستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى ما بعد التحرير" والتي نالت رضى الجميع حيث جرى إدخال اسماء أعضائها في بنك المعلومات للاستفادة من خبراتهم العتيدة وكفاءاتهم لخدمة اهداف شعبنا.

من اجواء المؤتمر

كان تنظيم المؤتمر ناجحا وموفقا ومهنيا لابعد حد حيث تعهد المؤتمرون وأكدوا على وقوفهم بجانب قضية شعبنا مشددين على ضرورة إستمرار الحوار بيننا وتوحدي رؤانا وخطابنا. كما اكد المؤتمرون على إحترامهم لقرار عدم المشاركة من قبل بعض الشخصيات والأحزاب الهامة مرحبين في الوقت ذاته باي مقترح او موضوع يرد منهم ومشيرين إلى أن الأبواب ستبقى مفتوحة بشكل واسع لاي مشاركة ومساهمة مستقبلية من منطلق أنه كلما زدنا وحدة وأصواتا كلما زادت قضية شعبنا قوة ودعما على كافة الصعد.   

وقد سادت المؤتمر اجواء بناءة ومريحة وايجابية وأظهر جميع المشاركين فيه موقفهم التوافقي والوحدوي مما اثار إعجاب وارتياح منظمي المؤتمر تكللت بالتوصل إلى توافقات حميدة ورؤية موحدة عبرت عن نضج ووعي سياسي وثقافي  رفيع وقبول الاخر والرغبة المخلصة من جميع الحاضرين للوصول الي افضل النتائج لشعبنا.

وتصدر اصحاب الغبطة والنيافة السيادة من رجال دين شعبنا المسيحي الصف الاول وكانوا بوقارهم و" طلتهم الجميلة " وطرحهم الإيجابي والصريح اكبر الأثر علي المؤتمرين ومنظمي المؤتمر .واثار الإعجاب والشجون والاحترام طروحات غبطة البطاركة ونيافة المطران موشي والمونسنيور بونيفاس والخوري يوخنا

وكذلكً كانت هناك مشاركات فعالة وقوية وايجابية من قبل الأساتذة أعضاء البرلمان العراقي مثل النائب جوزيف صليوا والسيد سالم شبك الذي أكدوا دعمهم لأية صيغة تضمن الأمن والاستقرار وعودة المهجرين لسهل نينويً وبقاء المسيحيين بالعراق باي مكان يريدونه.

وقد كانت طروحات حكومة اقليم كوردستان منطبقة تماما مع طروحات المؤتمرين من ابناء شعبنا مؤكدة إستعدادها لتقديم اي دعم لإنجاج مشروع سهل نينوى وإستقراره اهل في قراهم ومدنهم كما دعمته في البرلمان العراقي مرارا وتكرارا مؤكدة عدم على عدم تدخلها في شوؤن شعبنا باي شكل لا يريده. 

ومن اجمل ما طرح في المؤتمر جاء من النائب السيد سالم جميل الشبك اللذي دعا المسيحيين إلى عدم بيع أراضيهم لغير المسيحيين. وقد جاءت دعوته مطابقة لدعوة مماثلة من حكومة اقليم كورستانن ملقيا اللوم على الحكومة العراقية لقيامها بتخصيص أراضي لغير المسيحيين في القرى والبلدات المسيحية داعيا إيها إلى عدم السماح ببيع اراضي المسيحيين لغير المسيحيين حتي لتجنب إحداث تغيير ديمغرافي في المنطقة.

و من اهم منجزات المؤتمر حسب رأى و قناعة الدكتور بيداويد  هي :

1- التاكيد الرسمي من حضرة ممثل معالي الرئيس مسعود البرزاني الاستاذ فوزي الحريري ان الرئيس البرزاني والإقليم سيدعمون اي حل يريده شعبنا المسيحي واى شكل يريده لحماية نفسه وكوردستان التي احتضنت المسيحيين بأصعب الظروف ستكون دوما سندا لهم باي اتجاه او شأن يريدونه دون أن تتدخل باي شكل بادارة موضوع سهل نينوى مبدية إستعدادها لحماية حدوده من الخارج من جهة كوردستان وهو موقف سبق أن اكدته قبله ممثلية حكومة كوردستان بالمجموعة الأوربية .
2- اتفاق جميع الاحزاب والمنظمات والبرلمانيين والمؤتمرين علي صيغة مقبولة أقربها لرسم الصورة الادارية لسهل نينوى على شكل المحافظة وفق قرار مجلس الوزراء لاستحداثها في23/1/2014.

3- لاقت الفكرة التي طرحها د. م. جيرالد بيداويد والتي تبلورت عبر ورشة العمل جمعية حدياب للكفاءات التي عقدت في 22/9/2016  في عنكاوا –أربيل بان تكون المحافظة الجديدة مقسمة اداريا الى كانتونات مشابهة لما معمول في سويسرا . وعليه يدير المكون المسيحي شؤونه بنفسه وكذلك اليزيدي وكذلك الكاكائي و يكون هناك مجلس محافظة من كل هذه المكونات .

4- كان هناك اهتمام كبير بالدراسة التي اعدتها جمعية حدياب للكفاءات والتي حاضرها د. م. جيرالد بيداويد عضو الجمعية و مسؤول علاقاتها الخارجية والتي تمحورت حول الدراسة والمقترحات التي قدمتها جمعية حدياب في الكتاب الذي نشرته وكيفية ترتيب اوضاع سهل نينوى و تقديم  نبذة سريعة عن الكتاب الذي صدر حديثا عنها حول  مستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى بعد التحرير. وقد طلب منظمو المؤتمر نسخة من الكتاب خلال لقاءات جانبية طرحت في أثنائها الكعديد من الأسئلة.   

4- حماية الإقليم من الخارج وكذلك مده بشبكة مياه وفيرة للري والسياحة على افضل مايمكن.  وقد اقترح د.م. بيداويد حفر قناة واسعة وذات عمق جيد تاتي بالمياه من سد الموصل وتحيط بكل مساحة محافظة سهل نينوى وتجعل الوصول اليها ممكنا فقط بعد عبور جسور يحميها ابناء المنطقة نفسهم ومن الخارج تحمي بقوات البشمركة من جهة كوردستان وبقوات الجيش العراقي من جهة الحكومة المركزية مع بقاء مسألة حماية الأمن وسيادة القانون من مسؤلية ابناء المنطقة وسلطاتها الشرعية .

5- بحسب التقديرات والاحصائيات التقريبية جدا التي قدمها الدكتور جيرالد، فإن اعادة الإعمار  وعمل مشاريع مستدامة والبني التحتية بحاجة إلى حوالي ٦-٧ مليار دولار في السنتين الأوليين.

6- قدم الدكتور جيراد أثناء المؤتمر احصائيات ووثائق مهمة عن حجم الاضرار والتدمير والقتل والخطف والاجرام الداعشي واتفق الجميع علي ضرورة تقديم المسؤولين عنها الى العدالة .

7- كانت وجهات نظر وفد الحكومة الامريكية شبه متطابقة مع الأوربية حول مستقبل سهل نينوى ومستقبل المسيحيين فيه وفي العراق.

8- طلب المؤتمرون ضرورة العمل السريع والفوري  والجدي والملموس علي الارض و بشكل الاتي:

أ/الإسراع بإقامة مشروع يشبه مشروع مارشال فورا لاعادة بناء مادمره داعش وتعمير المنطقة وخلق مشاريع تنموية وسياحية وزراعية مستدامة لإعادة الثقة إلى نقوس المهجرين.

ب/ الاسراع باستحداث محافظة سهل نينوى وفق القانون والدستور العراقي وبالتنسيق مع الحكومة المركزية وحكومة كوردستان

ج/ وجوب تمويل جميع القوات التي ستحمي منطقة سهل نينوى من الداخل وكذلك سيادة القانون فيها من قبل الحكومة المركزية وترتبط حصرا بحكومة المنطقة . يجري تدريب وتسليح هذه القوة بافضل مايمكن لتكون مؤهلة لاداء اصعب المهام وليس كما حدث عند هجمة داعش الاجرامية ، إلى جانب ضرورة وجود التنسيق اليومي مع القوات التي ستحمي المنطقة من الخارج .
9. -اقترح د.م. جيرالد بيداويد علي منظمي المؤتمر والحكومة الامريكية ان يعقد مؤتمر للمانحين لاعمار المنطقة.

الدكتور المهندس جيرالد بيداويد
رئيس موسسة البطريرك بيداويد روفائيل السويسرية العالمية
مسؤول العلاقات الخارجية لجمعية حدياب للكفائات



50
التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل التي أقامتها جمعية حدياب للكفاءات تحت عنوان
(( تلوّث البيئة: أسبابه، تأثيراته، طرق علاجه))
بتاريخ 20-5-2017
أقامت اللجنة الثقافية والعلمية  في جمعية حدياب للكفاءات، صباح السبت الموافق 20 ايار 2017 وعلى قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل- عنكاوا، ورشة عمل علمية أكاديمية، حاضرت فيها نخبة من الاساتذة الاكاديميين المتخصصين بمجالات البيئة المتنوعة( الاشعاع – الغذاء – المياه- التربة – النبات والحيوان- الضوضاء ) تم التركيز والاجماع من قبل المشاركين بالورشة على اهم الامور والنقاط الضرورية التي يجب العمل بموجبها لضمان بيئة صحية وسليمة، و ويمكن ايجاز هذه النقاط والتي تخص الجهات الحكومية و المواطنين بالتوصيات الاتية:
1-   توجيه الدعوة للمنظمات العالمية المعنية بموضوع التلوث البيئي الاشعاعي  والوكالة الدولية للطاقة الذرية  للقيام بمسح اشعاعي جوي وارضي للمواقع التي قصفت بالاسلحة المحرمة دوليا من قبل الجيش الامريكي وحلف الناتو خلال حرب الخليج الثانية والثالثة وفي كل المحافظات العراقية ومن ثم التخلص من كافة المواد الملوثة باليورانيوم المنضب وازالتها؛ لضمان عدم تعرض السكان لها لفترات طويلة وخلق بيئة نظيفة خالية من الملوثات المشعة.
2-   حث الوزارات المعنية في الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان بعدم فسح المجال للتجار والشركات المتخصصة بصناعة الحديد، لشراء الآليات الحديدية المتروكة في ساحات المعارك  باعتبارها نفايات(خردة) للاستفادة منها من خلال  صهرها وتحويلها الى المواد الصلبة واستخدامها في مواد البناء وغير ذلك .
3-   للتقليل من مستوى التلوث الكيميائي وتلوث الاراضي الزراعية  يجب على الجهات المختصة انشاء وحدات خزن لبقايا تكرير النفط وفق المعاير العالمية .
4-   امكانية استخدام بقايا نفط الخام في صناعات البتروكيماويات.
5-   للتقليل من تدهور التربة، يجب التركيز على التوسع العمودي بدلا من التوسع الافقي .
6-   على الجهات المختصة - لمنع تلوث التربة بالمخلفات المنزلية الصلبة ومياه المجاري- انشاء وحدات المعالجة لهذه الملوثات .
7-   تشكيل لجنة متخصصة بالنبات والحيوان ويكون لها صلة مباشرة مع الجهات ذات العلاقة في حكومة المركز والاقليم؛ وذلك لحصر الانواع المهددة بالانقراض ومراقبتها ومحاولة حمايتها بالتعاون وطلب الاستشارة من المنظمات العالمية المختصة.
8-   العمل على زيادة المساحات الخضراء التي تؤدى الى التوازن البيئي لجميع الاحياء البيئية وحماية الارض من التصحر.
9-   توعية المواطنين بانواع الحيوانات والنباتات المعرضة للانقراض.
10-   إبعاد المدارس والمستشفيات والمناطق الآهلة بالسكان عن مصادر الضجيج كالمطارات التي يجب ان تبعد مسافة لا تقل عن 30km وأيضا الشركات الصناعية  والمحلات الصناعية والمولدات الكهربائية الى المسافات القانونية المسموح بها دوليا.
11-   إصدار التشريعات اللازمة وتطبيقها بحزم لمنع استعمال منبهات السيارات ومراقبة محركاتها وإيقاف تلك المصدرة للأصوات العالية.
12-   زيادة عدد المتنزهات الوطنية لأنها تحسن من مناخ المنطقة وتعد من أهم الطرق لامتصاص الضوضاء خصوصاً الضوضاء النبضية وتساعد على تهدئة الأعصاب.
13-   المراقبة الصارمة على الصناعات وتعديل العمليات للسيطرة على الضوضاء أثناء إصدار رخص العمل أو تجديدها.
14-   منع استعمال مكبرات الصوت الجوالة وأجهزة التسجيل في شوارع المدينة والمقاهي والمحلات العامة، لأنها تعد مصدرا للضوضاء.
15-   التنسيق مع إدارة عدد من القنوات الفضائية  في المركز والاقليم  لنشر الوعي البيئي والصحي والغذائي للمواطنين.
16-   منع استخدام المبيدات الخطرة على الصحة والبيئة، إضافة إلى الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية واستبدالها بـالأسمدة العضوية والمبيدات الحيوية.
17-   تبديل العلب البلاستيكية وأكياس النايلون المستخدمة لحفظ الطعام بالورقية والزجاجية وذلك تجنبا للتفاعلات الكيميائية التي تضر بالصحة، وضرورة وضع الخبز الساخن في أكياس ورقية أو كرتونية مصنوعة من مواد نظيفة وليس عليها حبر للطباعة.
18-   منع بيع الأغذية المكشوفة بأي شكل من الأشكال.
19-   التاكيد على بسترة الحليب المعد لصناعة الجبن وحفظه في علب مناسبة بالثلاجة ومنع تعبئة اللبن (اليوغرت) في اوعية مصنوعة من الألمنيوم ( الفافون).
20-   تشكيل اللجان لمراقبة الأغذية المستوردة وتحليلها قبل وصولها للاسواق .
21-   التاكيد على مكونات بطاقة البيان: اسم المادة الغذائية، البيانات الغذائية، صافي المحتويات، تاريخ الانتاج، تاريخ الانتهاء والصلاحية وظروف التخزين.
22-   على وزارة البلديات العمل على وضع حاويات متنوعة اللون في المحلات السكنية والتجارية والصناعية المخصصة لرمي الفضلات وذلك لحث المواطنين لفصل البقايا والفضلات منها الورقية والبلاستيكية والزجاجية والحديدية وغيرها وضعها في الحاويات المخصصة لذلك.
23-   اغلاق الابار والاعتماد على مياه الانهار كمصدر مهم لمياه الشرب واستعمال مياه الابار لاغراض الشرب فقط عند الضرورة القصوى وتركها كخزين استراتيجي للاجيال القادمة.
24-   التاكيد على المزارعين باستخدام الطرق الحديثة للري، مثل الري بالتنقيط بدلا من الري باستعمال القنوات المكشوفة والتي تسبب بهدر قسم كبير من المياه الجوفية او السطحية.
25-   الفحص الدوري للابار ومشاريع مياه المستخدمة للشرب والتاكد من خلوها من الملوثات الفيزياوية والبايولوجية ومعالجتها في حالة حدوث أي تلوث
26-   إنشاء محطات لمعالجة المياه الثقيلة في المدن .
27-   على الجهات المعنية في حكومة المركز والاقليم عدم منح إجازة  لاصحاب محلات غسل السيارات إلا في حالة توفر الشروط القانونية ومنها مكائن تدوير المياه.
28-   السعي لفصل أنابيب مياه الشرب عن انابيب الارواء الزراعي، وعدم استخدام المياه النقية لاغراض التنظيف وارواء المزروعات والمتنزهات داخل المدن.
29-   نشر الوعي من خلال الوسائل الاعلامية واقامة الندوات الخاصة بترشيد استهلاك المياه.
30-   استعمال سدادات الأذن في المناطق التي يكثر فيها الضجيج، لاسيما البيوت القريبة من المولدات المحلية التي تعد مصدرا للتلوث والضجيج.
31-   استخدام مياه الري النظيفة لسقاية المزروعات و خاصة التي تؤكل بدون طهي.
32-   اختيار الأطعمة والمشروبات الطازجة والابتعاد عن المعلبات قدر الإمكان.
33-   عدم شراء الأغذية المكشوفة بأي شكل من الأشكال.
34-   علاج جميع حالات تسرب المياه ان وجدت في المنزل في الحنفيات وفي المغاسل والمراحيض وهذا بدوره يعمل على توفير المياه.
35-   استعمال رشاشات المياه اثناء سقي المزروعات ويفضل سقيها صباحا أو مساء.
36-   على المواطن تبليغ الدوائر الحكومية المعنية بمياه الشرب في حالة وجود اي كسر بالانابيب الرئيسية الناقلة لمياه الشرب لتفادي ضياع كميات كبيرة منها وكذلك منع تلوثها.
37-   الحد من استعمال الغسالات الاوتوماتيكية لغسل الملابس والمواعين لاستهلاكها كميات كبيرة من مياه الشرب.
38-   لضمان ماء عذب و صالح للشرب في بيوتنا يفضل استخدام اجهزة تصفية المياه المتوفرة في الاسواق .
       
أسماء السادة المحاضرين واختصاصاتهم العلمية
1- البروفيسور الدكتور  زهير أبراهيم فتوحي / علوم الحياة/ جامعة الحمدانية
2- البروفيسور الدكتور دلشاد عزيز درويش/ علوم التربة/ جامعة صلاح الدين_ أربيل
3-الاستاذ المساعد الدكتور/ حبيب حنا منصور/الفيزياء النووية/جامعة صلاح الدين-أربيل
4-الاستاذ المساعد الدكتور / رمزي روفائيل ابراهيم/ هندسة الميكانيك/ جامعة صلاح الدين_أربيل
5-الاستاذ المساعد الدكتورة / نوال هرمز سبو/ الصناعات الغذائية/ جامعة صلاح الدين–أربيل
6- الاستاذ المساعد السيد جنان جبار توما / البيئة / جامعة صلاح الدين–أربيل
                                                                  اللجنة الثقافية
                                                             جمعية حدياب للكفاءات
                                                                 اربيل-عنكاوا



51
ضمن نشاطات الموسم الثقافي الرابع:
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل عن تلوث البيئة
أقامت اللجنة الثقافية في جمعية حدياب للكفاءات، صباح السبت الموافق 20 ايار 2017 وعلى قاعة الجامعة الكاثوليكية في اربيل- عنكاوا، ورشة عمل علمية أكاديمية، حاضرت فيها نخبة من الاساتذة الاكاديميين المتخصصين بمجالات البيئة المتنوعة. أفتتحت الورشة في تمام الساعة العاشرة صباحاً بكلمة ترحيبية من الدكتور سمير خوراني عضو الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات ومسؤول الاعلام فيها، بعدها ألقى الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تمحورت حول الورشة وأهميتها واهدافها، ومن ثمّ بدأت اعمال الورشة بواقع جلستين أدارهما الدكتور سمير خوراني. تضمنت الجلسة الأولى ثلاث محاضرات شارك فيها كل من: البروفيسور د. دلشاد عزيز درويش والدكتورة نوال هرمز سبو والاستاذ المساعد جنان جبار توما. استهل الجلسة البروفيسور دلشاد عزيز درويش في محاضرة بعنوان( تلوث التربة) بالحديث- مرفقا بالصور والبيانات والاحصائيات والجداول-  عن التربة وانواعها ومكوناتها ومصادر تلوث التربة، ثمّ عرج على تأثير بقايا النفط الخام في الصفات البيولوجية للتربة، وتأثير المخلفات الصلبة في بعض الصفات الفيزياوية لها والتحلل الحيوي للملوثات.
تلته الدكتور نوال هرمز سبو في محاضرة بعنوان( التلوث البيئي وسلامة الغداء)، تطرقت فيها إلى مفهوم تلوث الغذاء وفساده والتسمم الغذائي وتأثيراته السلبية من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية، كما تحدثت عن ملوثات الغذاء الميكروبية والتي تشمل التلوث البكتيري بالسموم الفطرية للعفون والفايروسات والخمائر، وعرجت على ملوثات الغذاء الكيمياوية كالاسمدة والمبيدات والهرمونات والمضادات الحيوية والمواد الحافظة والملونات والمنكهات والمحلبات والمحليات المضافة الى الاغذية، وكذلك التلوث الناتج عن حفظ الغذاء في العبوات البلاستيكية. وختمت المحاضرة بالطرق الصحية السليمة لحفظ الغذاء ومنعه من التلوث.
واختتم الاستاذ المساعد جنان جبار توما وقائع الجلسة الاولى بمحاضرة حملت عنوان( المياه والبيئة). تحدث فيها – بالبيانات والخرائط والجداول- عن انواع المياه  وأهميتها وخارطة توزيع المياه في العالم ونسبها بحسب عدد السكان، ومعدلات استهلاكها، وتأثير العوامل البيئية في هذه النسب والمشاكل المستقبلية المنبثقة عن شحة المياه، كما تطرق الى هدر المياه العذبة والصالحة للشرب وتلوثها عبر أساليب مختلفة. وختم المحاضرة بذكر جملة من  الحلول التطبيقية للمحافظة على المياه وترشيد استهلاكها وحمايتها من التلوث. تلت هذه المحاضرات مداخلات واسئلة من قبل الحاضرين أجاب عنها المحاضرون باقتضاب.
وبعد استراحة شاي قصيرة، بدأت وقائع الجلسة الثانية  بثلاث محاضرات شارك فيها كل من: الاستاذ المساعد الدكتور حبيب حنا منصور، والبروفيسور الدكتور زهير ابراهيم فتوحي  والاستاذ المساعد الدكتور رمزي روفائيل ابراهيم . واستهلها الدكتور حبيب حنا منصور بمحاضرة بعنوان( اليورانيوم المنضّب: استخداماته العسكرية وتأثيراته البيئية) تطرق فيها – بالصور والبيانات والجداول- إلى تعريف اليورانيوم المنضّب ونظائره وانواعه، واستخداماته الصناعية والعسكرية وخصوصا في اوقات الحروب ولاسيما في حرب الخليج الاولى والثانية ضد العراق مما تسبب في الحاق اضرار بالغة الخطورة بالبيئة العراقية لا تزول آثارها بملايين السنين بسبب الزمن الطويل الذي يقتضيه تحلل اليورانيوم في التربة والجو والمياه. وبيّن المحاضر بالصور التشوهات الخلقية التي اصيب بها الاطفال العراقيون جرّاء استخدام هذه المادة المشعة في الحروب ضد العراق. وختم المحاضرة بجملة من الحلول والمعالجات وكذلك ببعض التوصيات .
المحاضرة الثانية كانت من نصيب البروفيسور الدكتور زهير ابراهيم فتوحي بعنوان( تأثير التغيير المناخي في التنوع الحياتي) وقد ركز على نحوٍ خاص على تآكل طبقة الاوزون التي تودي الى تسرب الاشعة فوق البنفسجية التي تصدر من الشمس وتصل سطح الارض. إذ ان طبقة الاوزون تتاثر بالبراكين والنيازك والنشاط البشري مثل الطائرات فوق الصوتية او من مادة الكلوروفلوروكاربونات التي يستعملها الانسان في الشوون الصناعية وغيرها . وأشار الى ان الانسان قد يعاني من امراض كثيرة نتيجة ازدياد تسرب الاشعة فوق البنفسجية مثل سرطان الجلد والامراض المعدية وامراض العيون، وقد تصل هذه التاثيرات الى الجزيئات الوراثية مثل الحامض النووي منقوص الاوكسجين(  DNA). أما تاثيرها على  الحيوان فتتمثل في هجرة الطيور وفترة التناسل ووضع البيض وكذلك في الجزيئات الوراثية وتهديدها لانواع كثيرة بالانقراض نتيجة التغيرات البيئية. ويمكن ان يحدث تراجع في الغطاء النباتي والغابات وتاثير التلوث بالرصاص والتاثير على النباتات الخضراء المنتجة التي تديم توفر ثاني اوكسيد الكاربون في الجو وتديم السلسة الغذائية.
وختم وقائع الجلسة الثانية الدكتور المهندس رمزي روفائيل ابراهيم في محاضرة بعنوان( التلوث الضوضائي: أنواعه، آثاره وطرق الوقاية منه) تحدث فيها التلوث الضوضائي وانواعه ومظاهره وقياسه، وتأثيراته السلبية على الصحة الجسمية والنفسية، وكذلك طرق الوقاية من الضوضاء الناتجة من الحركة والاحتكاك مثل السيارات والعربات والطائرات والمحركات بمختلف انواعها، والاصوات المزعجة الناتجة عن الموسيقا الصاخبة العالية واجهزة الاتصال والمولدات الكهربائية وغيرها، خاتماً محاضرته بجملة من التوصيات.
تلت هذه المحاضرات مداخلات واسئلة من قبل الحاضرين أجاب عنها المحاضرون باقتضاب.
وفي ختام أعمال الورشة - التي استمرت لاربع ساعات ونصف الساعة- تم تكريم الاساتذة المحاضرين من قبل الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية بدرع الجميعة، تثمينا معنويا لجهودهم العلمية ولمشاركتهم في ورشة العمل، متمنيا لهم النجاح في حياتهم العلمية والمهنية.


52
جمعية حدياب للكفاءات تستهل موسمها الثقافي الرابع بندوة عن وسائل التواصل الاجتماعي
جرت مساء السبت الموافق 25/3/2017 وقائع الندوة العلمية الاكاديمية التي عقدتها اللجنة الثقافية في جمعية حدياب للكفاءات، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الرابع، وذلك على قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل- عنكاوا تحت عنوان(( وسائل التواصل الاجتماعي- الاثار الجانبية والمعالجات))، والتي حاضرت فيها نخبة من الخبراء والمختصين بالمجالات التقنية والقانونية والصحية والنفسية.
بدأت الندوة التي قدّمها الدكتور سمير خوراني مسؤول الاعلام في الجمعية بالترحيب بالجمهور وتقديم المحاضرين وتسليط الضوء على اهمية الموضوع. ثم ألقى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة بالمناسبة أفتتح فيها فعاليات الموسم الثقافي الرابع للجمعية، وشكر فيها السادة المحاضرين وكذلك الحضور على مشاركتهم وحضورهم الفعالية.
بعدها بدأت وقائع الجلسة الاولى للندوة والتي شارك فيها كل من الدكتور رغد زهير يوسف، الاستاذ المساعد في هندسة الاتصالات وتقانة المعلومات- جامعة صلاح الدين. والمُقَدَّم الحقوقي ذيلةمؤ عبد القادر معروف، مدير مناهضة العنف ضد المرأة في أربيل. ففي المحور التقني، عرض الدكتور رغد زهير –عبر سلسلة من الشرائح- لمفاهيم الامن التكنولوجي، والفايروسات والديدان الالكترونية والاختراق الالكتروني وسرقة البيانات والمعلومات من الحواسيب، وكيفية الحماية وسبل الوقاية منها، ونبّه الى امور كثيرة يجهلها مستخدمي الانترنت، تتسبب في مشاكل كثيرة وخاصة في مجتمعاتنا الشرقية.
وفي المحور القانوني/ تحدّث المقدَّم ذيلةمؤ عبد القادر  عن المشاكل الكثيرة التي يعاني منها المجتمع الكردستاني والعراقي( وخصوصا النساء بسبب طبيعة المجتمع الذكورية) جرّاء سوء استخدام أجهزة الاتصال ووسائل التواصل الاجتماعي من قبل أفراد محترفين ولهم غايات مقصودة من هذا الاستخدام، مؤكداً على أن معظم هذه المشاكل والاستخدامات السيئة تنحصر في الفئة العمرية التي تتراوح بين(14- 25 سنة) وذكر امثلة كثيرة عن هذه المشاكل التي تسببت في قتل وانتحار فتيات تعرضن للابتزاز والتهديد بنشر صورهم أو فيديوهاتهم او مكالماتهم الهاتفية من قبل اشخاص عديمي الضمير.
وتطرق كذلك الى قانون العقوبات رقم 6 الصادر في 2008 الخاص بالاستخدام السيء لاجهزة الاتصال والانترنت، وذكر- عبر الشرائح التوضيحية- موادا منه بالتفصيل، فضلا عن بعض الاحصائيات الرقمية التي تبين مدى خطورة الاستخدام السيء لهذه الوسائل، وأثرها الكبير على العلاقات الاجتماعية وخصوصا على العلاقة بين الزوجين وتفكك العائلات، وازدياد الشكاوى المسجلة في المحاكم في هذا المجال.
وبعد استراحة قصيرة( Coffee Break) بدات الجلسة  والتي شارك فيها كل من الدكتور نمير غانم الطويل الطبيب الاستشاري في الصحة العامة وصحة المجتمع، والاستاذ في كلية الطب- جامعة هةولير الطبية. والدكتور أسيل اسحاق بتو المختصة بالتربية الخاصة وعلم النفس التربوي، التدريسية في جامعة صلاح الدين- كلية التربية.
ففي المحور الصحي، تطرق الدكتور نمير- عبر الشرائح التوضيحية والصور والاحصائيات- الى جملة المشاكل الصحية والاثار الجانبية الكثيرة التي يتعرض لها المرء جرّاء الاستخدام الطويل والمزمن لوسائل الاتصال، خصوصا في فئة الصغار والمراهقين بسبب عدم اكتمال نموهم الجسدي، لجهة الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الهواتف المحمولة فضلا عن الأنظمة اللاسلكية الرقمية الأخرى، مثل شبكات البيانات والاتصالات التي تقوم بإنتاج أشعة مماثلة، مما يتسبب في سرطان الدماغ والثدي خصوصا عند النساء، وكذلك في النمو الطبيعي للدماغ وضعف الادراك لدى الاطفال. ذاكرا ما أعلنته منظمة الصحة العالمية الدولية لبحوث السرطان عام 2011 إذ صنفت المجالات الكهرومغناطيسية من الهواتف المحمولة وغيرها من المصادر بأنها (قد تسبب السرطان للبشر)، وتطرق كذلك الى المخاطر الصحية التي تتولد من الابراج ومحطات توليد الاشارة، وأن هذه المحطات على النقيض من الهواتف النقالة، تنبعث منها الإشعاعات بشكل مستمر، وبشكل أكبر في الأماكن القريبة. وذكر الدكتور ان الاثار الجانبية الصحية قد لا تظهر بالضرورة على المدى القريب، بل تظهر على المدى المتوسط والبعيد.
وفي المحور السايكولوجي- الاجتماعي تكلمت الدكتور اسيل اسحاق الى الاثار النفسية والاجتماعية المترتبة على الاستخدام الطويل لاجهزة الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الاسرية والاجتماعية، من حيث انها تؤدي الى ضعف هذه العلاقات وبرودتها واضمحلال في الجانب العاطفي للفرد والمجتمع ككل، فضلا عن المشاكل الاجتماعية المترافقة لهذا الاستخدام لهذه الاجهزة وخصوصا مشاكل العلاقة بين الزوجين والتي كثيرا ما تتسبب بالطلاق وتفكك العائلة وضياع الابناء نتيجة لاهمال الوالدين للحرية الزائدة الممنوحة للاطفال لاستعمال هذه الاجهزة التي تؤثر سلبا على النمو النفسي والعاطفي والاجتماعي لهم، فتجعل افراد الاسرة وكأنهم جزر معزولة عن بعضها بعضا.
وبعد انتهاء الجلستين، فتح باب المداخلات والاسئلة لجمهور الحاضرين، وقد بينت مدى تفاعل الحاضرين مع الندوة ومحاورها، وقد عبّروا عن امتنانهم لجمعية حدياب للكفاءات وكذلك السادة المحاضرين على هذه الندوة المفيدة، واقترحوا ضرورة توسيعها وجعلها اكثر تفصيلا، وتوزيع مفرداتها على العامة وعلى المدارس وعلى وسائل الاعلام لاهميتها القصوى، وقد ردَ السادة المحاضرون على كل الاسئلة والمداخلات والاقتراحات باسهاب.
وفي الختام تم تكريم السادة المحاضرين تكريما معنويا بمنحم(شعار الجمعية) لمشاركتهم في هذه الفعالية العلمية الثقافية.

53
بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسها:
جمعية حدياب للكفاءات تحتفل وتستقبل المهنئين بالمناسبة
•   احتفلت جمعية حدياب للكفاءات مساء امس الموافق 16 شباط 2017 في مقرها بعنكاوا- اربيل باطفاء الشمعة الخامسة لتأسيسها، وذلك باقامة حفل مصغر شارك فيه اعضاء الهياة الادارية للجمعية، واستذكروا فيه يوم التأسيس والمعوقات والتحديات التي واجهتهم في استحصال الموافقات الرسمية للعمل كمنظمة مجتمع مدني.
•   وبغية تقديم التهاني بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسها، استقبلت جمعية حدياب للكفاءات مساء امس الموافق 16 شباط 2017 في مقرها بعنكاوا- اربيل عدداً من الوفود الزائرة التي مثلت المؤسسات الكنسية والمنظمات الحزبية والمجتمعية والمؤسسات والدوائر الحكومية العاملة في عنكاوا وشخصيات اجتماعية وثقافية ورياضية واكاديمية. وكان على رأس المستقبلين الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية وأعضاء الهيأة الادارية واعضاء من الهيأة العامة. وقد عبرت الوفود الزائرة عن تهانيها بهذه المناسبة ومشاركتها الجمعية افراحها بالتأسيس وتعهدها بمواصلة التعاون المشترك خدمة للاهداف المرسومة وخدمة لقضايا شعبنا.
•   وبالمناسبة ذاتها وبغية تقوية الاواصر والعلاقات بين اعضاء الهياة الادراية وعوائلهم احتفل اعضاء الهيأة الادارية وعوائلهم في فندق عنكاوا بالاص باحتفالية مصغرة تضمنت عشاء وفقرات فنية وترفيهية.


54


التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل عن((مستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى بعد التحرير (المسيحيون أنموذجا)
أقامت جمعية حدياب للكفاءات في اروقة الجامعة الكاثوليكية في أربيل / عنكاوا ، يوم الخميس المصادف 22/9/2016، ورشة عمل بعنوان مستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى بعد التحرير (المسيحيون أنموذجا)
بعد الاستماع والمناقشة المستفيضة لمحاور الورشة و البحوث الاكاديمية التي ألقيت فيها من قبل اساتذة جامعيين والتي كانت  ذات مضامين  وأبعاد قانونية و سياسية و تاريخية و جغرافية و ديموغرافية والجهد الدولي الانساني، تخص سهل نينوى ومستقبل ابناءه تم التركيز والاجماع من قبل المشاركين بالورشة على اهم أمور والنقاط الضرورية التي يجب تبنيها والعمل بها لضمان مستقبل مزدهر و أمن مستدام للمكون المسيحي في سهل نينوى، ونوجز هذه النقاط  بالتوصيات أدناه:-   
1- ضرورة عقد مؤتمر  طارئ وشامل لأبناء شعبنا لتبادل الرؤى  والافكار والأتفاق على وضع خطط آنية ومستقبلية  وتحديد آليات تنفيذية مناسبة لأنجاز هذه الخطط  فيما  يخص مصير ومستقبل شعبنا وخاصة في سهل نينوى.
2- مطالبة  كنائسنا و احزابنا على توحيد خطابهم ومواقفهم  بما ينسجم ومتطلبات المرحلة العصيبة الراهنة التي تعصف بشعبنا.
3- أن تعمل جميع مؤسسات شعبنا السياسية والروحية والمدنية والثقافية والاعلامية على تعزيز روح الانتماء و التمسك بالارض لدى أبناء شعبنا ، بهدف خلق حالة من الامل والحد من ظاهرة الهجرة.
4- مناشدة المنظمات الدولية و وكالات الامم المتحدة والمجتمع الدولي أن تستمر في تقديم المساعدات المالية  والانسانية والاغاثة لأبناء شعبنا  المهجر من مدينة الموصل و سهل نينوى حتى بعد عودتهم المرتقبة الى مناطقهم بعد تحريرها من قبضة داعش.
5- المطالبة بألاسراع في تحرير مدينة موصل و بلدات سهل نينوى بأقرب وقت وبجهد عسكري وطني تساهم فيه فصائل عسكرية من أبناء شعبنا  و بدعم من التحالف الدولي.
6- ضمان العودة الامنة لأبناء شعبنا المسيحي الى مدينة موصل و بلدات سهل نينوى كونهم شعب اصيل وهذه ارضهم التاريخية أرض آبائهم واجدادهم. وضمان تمتعهم  "بحقوق الانسان الاساسية" وفق اللوائح والتشريعات الدولية  و الدستور العراقي.
7- تأسيس كيان اداري قانوني مستقل في سهل نينوى وفقا  للدستور العراقي والقوانين النافذة. يضمن أمن المنطقة وسلامة سكانها و استقلاليتها، من خلال استحداث  محافظة  في سهل نينوى كحل واقعي قابل للتنفيذ استنادا  الى قرار مجلس الوزراء العراقي في 21 كانون الثاني 2014، و بحماية آنية من قبل قوات التحالف الدولي لحين ضمان الحماية من قبل المجتمع الدولي.
8- لضمان التمثيل الفاعل لشعبنا وبقية المكونات في المحافظة المستحدثة في سهل نينوى، يعتمد النموذج السويسري ( كانتونات ) لضمان ادراة مستقلة لكل مكون على ارضه ومكان تواجده.
9- أن تبقى هذه المحافظة لفترة معينة  ضمن هيكلية الحكومة الاتحادية العراقية، بما يضمن اعادة التاهيل فيها على كافة المستويات ( الاعمار ، الامن، الاقتصاد النفسي، الانساني ..الخ)  بعدها يترك القرار لأهلها من خلال استفتاء عام لتقرير مصيرهم بما يضمن وحدة شعبنا وتمتعه بكافة حقوقه.
10- أن  يدار الملف الامني  وبما فيها مسك الارض والامن الداخلي من قبل قوات نظامية  مشكلة من أبناء المنطقة  و أبناء شعبنا.
11- ضرورة الاعمار و بناء البنية التحتية في سهل نينوى بدعم من الحكومة العراقية وحكومة أقليم كوردستان و المجتمع الدولي و دول التحالف،  بهدف تحقيق التنمية المستدامة و الازدهار الاقتصادي من خلال خلق فرص عمل لابناء المنطقة.
12- ضرورة تشكيل لجان  مختصة تعمل  لتحقيق  التنمية وحملة الاعمار من كوادر ذات قدرات علمية ومهنية واكاديمية من أبناء المنطقة.
13- تتولى ادارة المحافظة  بكل تشكيلاتها من قبل أبناء المنطقة ممن هم ذات الكفاءة والنزاهة .
14- على الحكومة العراقية تعويض المهجرين كافة من مدينة موصل و سهل نينوى ( بما فيهم من هم خارج الوطن) تعويضا ماديأ ومعنويأ  مجزياً من خلال تعديل القوانين النافذة ذات الصلة أوتشريع قانون جديد يضمن لهم التعويض المالي والمعنوي العادل . 
15- ان تقوم الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان-العراق و بدعم من المجتمع الدولي  والمنظمات الدولية ذات الصلة بأعداد خطة وتشريع  قانون يسهل العودة الى الوطن  للمهاجرين  واللاجئين والمقيمين في  دول الشتات بعد ضمان معيشتهم وأمنهم وخاصة من أبناء المكونات الاصلية.
16- تشكيل لجنة قانونية مختصة  من المحاميين والقانونيين لتوثيق الانتهاكات  وتسجيل الخسائر  وتدويل قضية تهجير شعبنا والاعتراف بها كجريمة  إبادة جماعية واقرارها من قبل الامم المتحدة.
17- العمل على تقديم الجناة الى  القضاء عملا بمبدأ عدم الافلات من العقاب وفق القوانين الوطنية النافذة او من خلال المحكمة الجنائية الدولية كون ما تعرض له شعبنا هي جرائم  إبادة  جماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.
لجنة كتابة توصيات في ورشة العمل
23/9/2016
أربيل / عنكاوا

55
تقرير مفصل عن ورشة العمل التي أقامتها جمعية حدياب للكفاءات بعنوان:
 (( مستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى بعد التحرير، المسيحيون أنموذجاً))
أقامت جمعية حدياب للكفاءات في اربيل-عنكاوا وبالتعاون مع الجامعة الكاثوليكة في اربيل، ورشة عمل بعنوان (( مستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى بعد التحرير، المسيحيون أنموذجاً))، وذلك يوم الخميس الموافق 22 ايلول 2016 وعلى قاعة الجامعة الكاثوليكية في اربيل- عنكاوا. وقد دعيت الى هذه الورشة نخبة من شخصيات شعبنا بمختلف مذاهبه وتسمياته ومناطقه وانتماءاته( من سياسيين وبرلمانيين ومسؤولين حكوميين واداريين ورجال دين ومثقفين واعلاميين واكاديميين وقانونيين ومهتمين بالشأن القومي). وقد تضمنت ورشة العمل تقديم اربعة بحوث اكاديمية تناولت سهل نينوى من الناحية التاريخية- الجغرافية، السياسية، الدستورية والقانونية، بواقع جلستين صباحية مسائية.
بدأت الورشة في الساعة العاشرة صباحا، بكلمة ترحيبية بالحاضرين والمشاركين، ثم بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح الشهداء عامة وشهداء شعبنا خاصةً، بعدها القى الدكتور حبيب حنا منصور كلمة جمعية حدياب للكفاءات،بين فيها الغرض من اقامة ورشة العمل هذه، والظروف السياسية المحيطة بقضية سهل نينوى وتشابكاتها والاراء المطروحة حول مستقبل السهل بعد تحريره من قبضة الدولة الاسلامية في العراق والشام،  تلاه الدكتور صلاح الدين كاكو بالقاء كلمة الجامعة الكاثوليكية في اربيل. بعدها بدأت الجلسة الصباحية التي أدارها الدكتور سمير خوراني عضو الهياة الادارية للجمعية ومسؤول الاعلام فيها، بتقديم بحثين: أولهما الاستاذ المساعد الدكتور باسم ايليا هابيل من جامعة الحمدانية والذي كان بعنوان: (سهل نينوى، دراسة تاريخية وجغرافية)، وثانيهما للدكتور عبد الحكيم خسرو من جامعة صلاح الدين-أربيل والذي كان بعنوان: (سهل نينوى ما بعد داعش، دراسة في الابعاد السياسية). وبعد فترة استراحة قصيرة جرت المناقشات والمداخلات حول الدراستين. وبعد استراحة الغداء، بدات الجلسة المسائية التي ادارتها الدكتورة منى ياقو عضو الهيأة الادارية للجمعية بقراءة دراستين اخريين لكل من أ. م. الدكتور هشام جميل كمال /جامعة تكريت بعنوان (التنظيم الدستوري لسهل نينوى، وفقا لأفضل الخيارات القانونية المتاحة- دراسة دستورية مستقبلية")  و أ. م. الدكتور احمد عبدالله الماضي/ جامعة تكريت – كلية الحقوق بعنوان( التدخل الدولي الانساني لحماية السكان المدنيين- سكان سهل نينوى) تلتها المناقشات والمداخلات حولهما، ثم ختمت الورشة بكلمة ختامية من قبل رئيس الجمعية كرّم فيها السادة الباحثين المشاركين في الورشة بدرع الجمعية وشكر فيها الباحثين وكذلك الحضور لاغنائهم الموضوع بمداخلاتهم وتساؤلاتهم.

برنامج ورشة العمل




كلمة رئيس جمعية حدياب للكفاءات
الحضور الكرام  / طاب صباحكم جميعا
نتشرف اليوم بحضوركم أيها السيدات والسادة في رحاب الجامعة الكاثوليكية  لنفتتح معا ورشة عمل جمعية حدياب للكفاءات التي تقيمها بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل، تحت عنوان ((مستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى بعد التحرير)) " المكون المسيحي أنموذجا " . بهذه المناسبة يسعدني ويشرفني بأسمي وباسم أعضاء الهيأة الادارية لجمعيتنا أن أرحب بكم أجمل ترحيب، شاكرين محبتكم لنا وحضوركم ومشاركتكم معنا فى هذه الورشة، آملين من خلال طروحاتكم ومداخلاتكم في محاور الجلسات أن تغنوا هذه الدراسة الاكاديمية لنحقق بها توصيات واستنتاجات للمعنيين من المثقفين والسياسين والكنسين من ابناء شعبنا لصياغة مشروع نحقق فيه تطلعات شعبنا المسيحي (بكل تنوعاته وانتماءاته القومية والكنسية) المتألم، النازح قسرا من بلدات سهل نينوى والموصل الحدباء في العودة الآمنة وحياة سعيدة ومستقرة . فمرحبا بكم جميعا.
حضورنا الاكارم
لا شك ان المكونات العرقية والدينية غير المسلمة في العراق قد تعرضت إلى الكثير من الظلم والإضطهاد عبر تاريخ وجودها الطويل في بلاد الرافدين، إذ تسرد كتب التاريخ احداث حملات الإبادة والتطهير العرقي والتهجير القسري والقتل الجماعي والفردي التي طالت ابناء هذه المكونات قديما وحديثا.
ومنذ تأسيس الدولة العراقية في العشرينيات من القرن الماضي وحتى يومنا هذا، عاملت كل الدساتير العراقية النافذة هذه المكونات الأصلية معاملة مجحفة، قائمة على التهميش والتمثيل الشكلي في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، فضلاً عن تغليب الشريعة الإسلامية على قانون الأحوال الشخصية الخاصة بها. 
وعقب اسقاط النظام السابق في سنة 2003، اتخذ استهداف المكونات العرقية والدينية في العراق منحى جديداً، حين جرى استهداف هذه المكونات من قبل أطراف وجماعات محلية واقليمية بهدف محو وجودهم بالذات في ارض اجدادهم، إذ اضطروا إلى ترك بيوتهم ومنازلهم في كل ارجاء العراق نحو قراهم ومناطقهم في اقليم كوردستان، ونحو المهجر.
بيد أن احتلال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لمحافظة نينوى ومدينة الموصل اتخذ منعطفا خطيرا وشكّل ضربة قاصمة لوجود هذه المكونات في المحافظة وسهل نينوى وسنجار ومناطق أخرى، إذ خُّير أتباعُها بين الإسلام أو دفع الجزية أو حد السيف وصاروا هدفا للقتل والسبي والخطف والتهجير القسري وعلى نحو يرتقي إلى جريمة الإبادة الجماعية بإعتراف الكونغرس الأمريكي والإتحاد الأوربي، ليضطروا جراء ذلك إلى ترك مناطقهم بأسرها واللجوء إلى اقليم كوردستان بينما اختارت أعداد كبيرة منهم الهجرة إلى الشتات.
ومع تفاقم الوضع الإنساني والأمني والإجتماعي لهذه المكونات وزيادة وتيرة الهجرة على نحو غير مسبوق يهدد بزوال هذه المكونات العرقية الأصيلة في البلاد في المستقبل المنظور، تعالت الأصوات والمطالبات بوضع حد لهذه الإبادة الجماعية وإيجاد الحلول الناجعة بما يكفل عيشها الكريم في أرض آبائها وأجدادها.
ويمكن القول أن هذه الصيحات والمطالبات جاءت من أحزاب ومنظمات وافراد وشخصيات مثقفة وبرلمانيين وشخصيات دينية ضمن هذه المكونات رافقتها أصوات تعالت من منظمات حقوق الإنسان والمجتمع  الدولي لإيجاد حل يضمن بقاء هذه المكونات في وطنها، في ظل صمت وتجاهل ولامبالاة من قبل الحكومات والكتل والأحزاب السياسية المتنفذة القائمة على شؤون البلاد التي أقل ما يقال عنها للأسف أنها تنصلت وما زالت عن مسؤوليتها الإنسانية والوطنية والأخلاقية تجاه مواطنيها المنكوبين .
وفي خضم المناقشات بين مؤيد ومعارض للحلول المطروحة في اطار الإدارة الذاتية أو الحكم الذاتي أو استحداث محافظة أو الاقليم أو تكوين منطقة آمنة وتوفير حماية دولية لهذه المكونات في سهل نينوى، تضاربت الآراء والرؤى والمواقف بتضارب أهداف أحزاب وتنظيمات هذه المكونات وهي في معظمها لا تفيد في تكوين رؤية موحدة تكون أساسا لإيجاد حل دائم يكفل مستقبل هذه المكونات في وطنها، أو في تقديم موقف موحد يمكن أن تعول عليه منظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي والمعنيين بمستقبل هذه المكونات بهدف الضغط بإتجاه إيجاد حل لهذه المسألة.
وإزاء هذا المشهد الضبابي وبعد سلسلة من الإجتماعات والمداولات والندوات المطولة لمدة تزيد عن 10 اشهر ارتأت جمعية حدياب للكفاءات ومن منطلق مسؤوليتها الأكاديمية والعلمية والأخلاقية والاجتماعية تجاه شعبها العريق والمكونات العرقية والدينية الأخرى، وتجاه وطنها- أن تضع على عاتقها مهمة القيام بدراسة اكاديمية وعلمية موضوعية لهذه المسألة مستعينة بخبرات أعضائها وأصدقائها من الأكاديميين وحملة الشهادات العليا.
وقد استقر الرأي على قيام الجمعية بتكليف نخبة من الإساتذة المختصين في مجال حقوق الأقليات العرقية، والدستور والقانون الدولي والعلوم السياسية بدراسة أكاديمية - وبمنهجية علمية، وعلى أساس مبادىء القانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان وحقوق الأقليات العرقية والدينية- تلقي الضوء على الخيارات المطروحة. ومن باب الحياد والموضوعية، نأت الجمعية بنفسها عن تبني أيٍّ من الحلول المطروحة. ولكن تعتبرها  كخارطة الطريق لكل المكونات العرقية في السهل نينوى للمضي قدما نحو بناء أسس التعايش السلمي الدائم  والآمن . ونأمل أيضا ان نحقق من نتائج وتوصيات هذه الورشة مشروعا لابناء شعبنا في سهل نينوى جنبا الى جنب مع مشاريع الاخوة الايزيديين والشبك والكاكائين وبقية المكونات العرقية في المنطقة ليتم مناقشتها من خلال مؤتمر تحضره كل الاطراف لاعداد وثيقة الاتفاق السياسي لتحديد الية مشاركة المكونات في الإدارة من خلال التوافق والحفاظ على خصوصية كل مكون من مكوناتها وبالاتفاق مع الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان.
في الختام أود أن أتقدم بشكري وتقديري لاعضاء الهيأة الإدارية في جمعية حدياب للكفاءات لما بذلوه من جهد وتواصل لانجاح هذا المشروع  البحثي الاكاديمي الذي يمثل أول تجربة لبحث أكاديمي يتناول هذه المسألة المهة والخطيرة التي تخص مستقبل شعبنا وباقي المكونات العرقية الدينية في سهل نينوى راجين من الرب أن يكللهم بالتوفيق لتحقيق ما هو صالح لخدمة شعبنا وبلدنا الجريح .
وتقديرنا العالي لسيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أربيل للكلدان والدكتور صلاح الدين كاكو رئيس الجامعة الكاثوليكية في اربيل لقبولهم التعاون معنا وتنفيذ هذه الورشة في قاعات الجامعة والاستفادة من التسهيلات الممكنة في الحرم الجامعي.
اعتزازنا الدائم بكل من قدّم الدعم لهذا المشروع ولكل مشاريع مؤسسات شعبنا الثقافية والاجتماعية والقومية وتشجيعهم المتواصل لذوي الكفاءات لتقديم ما لديهم من إسهامات ورؤى أكاديمية وعلمية تخدم قضية شعبنا ومستقبله في ارض اجداده.
كما لا ننسى أيضا مثقفي وأكاديميي شعبنا لدعمهم المتواصل للمشروع من خلال حضورهم معنا في جلسات الجمعية ومشاركتهم ايّانا النقاشات والمداخلات التي أسهمت في إغناء الموضوع. 
وكلنا أمل أن تسهم هذه الدراسة الاكاديمية بجزئها الاول وجزئها الثاني الذي في طور الاعداد في إغناء الموضوع وجلاء الصورة حول الصيغة المثلى لضمان وجود شعبنا في الإقليم وسهل نينوى موحدا ومتحدا ليواصل عطاءه وإسهامه في بناء وطننا الغالي جنبا إلى جنب مع باقي مكونات الشعب العراقي.
                             شكرا لاصغائكم ومن الله التوفيق
                 
 
عرض مقتضب لمحتوى الدراسات المقدمة في ورشة العمل

الدراسة الاولى/ سهل نينوى دراسة تأريخية وجغرافية - الدكتور باسم ايليا هابيل
أُعِدَّ هذا البحث من قبل أستاذ الجغرافيا المساعد الدكتور باسم ايليا هابيل من جامعة الحمدانية - كلية الاداب، إذ ألقى فيه الضوء على تاريخ الموصل وأصل وعدد سكان سهل نينوى وفق بيانات علمية موثقة. وقد أولى الباحث في هذا المحور أهمية خاصة لهذه المنطقة بسبب ثقلها السكاني ومكوناتها العرقية الأصلية - التي صار يطلق عليها الآن الأقليات- مبينا أن تواجد المكون المسيحي في سهل نينوى كان يشكل الثقل السكاني للمسيحيين (من الكلدان والاشوريين والسريان) أحفاد بناة حضارة وادي الرافدين الذين ساهموا بشكل فعال فيما بعد في نهضة العراق حديثاً.
وقد تطرق الباحث إلى المكونات العرقية الأخرى في المنطقة من الإيزديين والشبك والكاكائيين والتركمان وغيرهم الذين عاشوا في سلام ووئام بعيدا عن أي تطرف ديني أو قومي أو سياسي أو عقائدي حتى تغيير النظام السابق في 2003، بارتباطهم معا بعلاقات إجتماعية وحسن الجوار، حتى مع جيرانهم الذين كانوا السبب وراء إدخال عصابات داعش والتعاون معها والمساهمة في تهجير سكانها ونهب ممتلكاتهم وتدنيس مقدساتهم. وقد قدم الباحث توصية بتشكيل إدارة ذاتية في ظل سيادة سلطة القانون والدولة بعد تحرير نينوى، وقيام المجتمع الدولي بتوفير الحماية للمنطقة لتلافي تكرار الخطر الآتي ممن كان السبب في تهجير وطرد شعبنا والمكونات الأخرى من مناطقهم وقراهم وبيوتهم؛ بهدف إعادة الثقة بإمكانية العيش مرة أخرى في مناطقهم وتشجيع المهاجرين بالعودة، داعيا سكان سهل نينوى بكافة مكوناته إلى العيش بسلام وأمان وممارسة حقوقهم كمواطنين مستقلين في أرضهم بعيدا عن الصراع الديني والطائفي والمذهبي. وقد القت الدراسة الضوء على الجوانب التاريخية والجغرافية لمنقطة سهل نينوى معززة بالجداول والخرائط والتركيب الجيولوجي للمنقطة إلى جانب تقديم خلاصة واستنتاجات الباحث ورؤيته حيال مستقبل سهل نينوى.
الدراسة الثانية/ دراسة في الابعاد السياسية لمنطقة سهل نينوى ما بعد داعش- الدكتور عبد الحكيم خسرو
 تناول الباحث الدكتور عبد الحكيم خسرو، مدرس العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين في بحثه الموسوم " سهل نينوى ما بعد داعش، دراسة الابعاد السياسية لمرحلة ما بعد داعش" مسلطاً الضوء على واقع التعايش السلمي بين مكونات منطقة السهل وكذلك على حساسية التعدد الثقافي وافرازات سيطرة تنظيم داعش على المنطقة وخاصة التأثير على التغيير الديمغرافي. وقد تناول الباحث الاجندات المختلفة للتعامل مع منطقة سهل نينوى  سواء ما يتعلق منها بالضمانات الدولية  أم رؤية كوردستان للمنطقة باعتبارها جزءا من المناطق المتنازع عليها وكذالك رؤية بغداد والاطراف السنية لمستقبل المنطقة. و فيما يتعلق بالدور الاممي والتحالف الدولي في سهل نينوى أكد الباحث على ان خطة الولايات المتحدة تتجه نحو دعم اقامة اقليم سني في العراق بعد القضاء على داعش، لذا يجب على مكونات سهل نينوى تحديد موقفها من امكانية وقدرة اقليم كوردستان على ضمان حقوق المكونات الاثنية والدينية المختلفة في سهل نينوى، و ذلك من خلال الاعداد لخطاب سياسي موحد من قبل المكونات لدعم موقف موحد بخصوص مستقبل سهل نينوى. وقد دعا الباحث إلى ضرورة الإعداد لمؤتمر من قبل القوى السياسية والاطراف المهتمة وذات العلاقة بمستقبل سهل نينوى؛ لتبني الخطاب الموحد قبل شروع المجتمع الدولي بفرض أجندة خارجية في اطار مشروع ( انصاف العرب السنة ) للحيلولة دون تكرار انموذج داعش. و تتضمن هذه الدراسة ثلاثة مباحث: حساسية التعدد الثقافي في سهل نينوى، أثر سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سهل نينوى وخاصة في الايزيديين والمسيحيين ، ودراسة مستقبل نينوى في ظل صراع الاجندات.
الدراسة الثالثة/ التنظيم الدستوري  لسهل نينوى وفقا لافضل الخيارات القانونية المتاحة "دراسة دستورية مستقبلية - الدكتور هشام جميل كمال
أعدَّ هذه الدراسة الاستاذ المساعد الدكتور هشام جميل كمال من جامعة تكريت/ كلية القانون و السياسة/ قسم القانون. وتناول فيها الاطر الدستورية للتنظيم القانوني لسهل نينوى عبر ضمان حقوق وحرية المكونات التي تتمركز في هذا السهل وإمكانية بلورة تلك الأطر بإتجاه انشاء محافظة سهل نينوى وربطها بالدولة العراقية او جعلها منطقة خاضعة للحماية الدولية وتولي المنظمات الإنسانية معالجة الجانب الإنساني إلى جانب وضع الأسس القانونية لتنظيم شؤون سهل نينوى بما يكفل التعايش السلمي لكافة مكوناته. ويقدم الباحث خيارا آخر بجعل سهل نينوى منطقة إدارية تابعة لإقليم كوردستان العراق وفق الأسس الدستورية بموافقة السلطة التشريعية لضمان حقوق وحريات المكونات التي تعيش فيه. كما تتضمن الدراسة الأسس القانونية لتنظيم سهل نينوى ومبررات إستحداث محافظة سهل نينوى.
الدراسة الرابعة/ التدخل الدولي الانساني لحماية السكان المدنيين - سكان أهل نينوى- الدكتور أحمد عبدالله الماضي
أعدَّ هذا البحث الاستاذ المساعد الدكتور أحمد عبدالله الماضي من جامعة تكريت / كلية الحقوق  معالجاً مسألة ضمان الحماية الدولية لسكان منطقة سهل نينوى ساعياً إلى التوفيق بين التدخل الانساني لمناصرة فئات سكانية معرضة في دولها لاخطار تهدد وجودها وانتمائها وبين ما يسمى بالمساس بالسيادة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول. وقد سلط الباحث الضوء على الاطار القانوني للتدخل الانساني مستندا إلى العديد من المواثيق والاتفاقات والاعلانات العالمية التي تبرر عملية التدخل الانساني باعتباره الآلية القادرة على حماية حقوق الانسان، سيما تلك المتعلقة بكرامته وقيمه الاجتماعية والمساواة في الحقوق بين الامم وبين الرجال والنساء. وأشار الباحث في وضوح إلى أن مبدأ التدخل الانساني في منطقة سهل نينوى يثير جدلا كبيرا سواء على الصعيد الوطني؛ بسبب كونها منطقة متنازع عليها وفق أحكام المادة (140) من الدستور وما يثيره ذلك من خلاف بين سلطات اقليم كوردستان العراق والحكومة الاتحادية بشأن ادارتها، أم على الصعيد الاقليمي وسعي كل دولة لها مصالح قومية أو طائفية مع مكونات معينة من سكان العراق في حال شمول هذه الفئات بالتدخل الانساني أيضا. ويبين الباحث أن التنازع قد يؤدي إلى اضعاف النظام السياسي في العراق بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وتضمنت الدراسة أيضا عددا من المباحث منها التدخل الانساني، أثر التدخل الانساني على سيادة الدولة، الاطار العملي للتدخل الانساني في سهل نينوى.



56

 صدور الامران الوزاري والجامعي لفتح قسم اللغة السريانية
وأخيرًا نعلنها لأبناء شعبنا البشرى التي طالما أنتظرناها، فقد تم صدور الأمر الوزاري بتأريخ 31/8/2016 والأمر الجامعي بتأريخ 1/9/2016 لفتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية/ جامعة صلاح الدين- أربيل.

ونعلن لطلبتنا الأعزاء ممن لهم الرغبة بالدراسة في هذا القسم الإسراع في التقديم لغرض شمولهم بالسنة الدراسية 2016-2017، وسنكون على تواصل معهم حول متى وكيفية التقديم والشروط.

ولا يسعنا إلاّ أن نقدم شكرنا الجزيل لكل الذين ساهموا معنا في اتمام هذا الإنجاز التأريخي ، سواء أكانت مؤسسات أو شخصيات حزبية أو أدارية في السلك الحكومي من رئاسة مجلس الوزراء  و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة التربية  و رئاسة جامعة صلاح الدين وعمادة كلية التربية وكل المتعاونين معنا.
                                                                                                         
                                                                                                                       اللجنة الخماسية
                                                                                                             لمتابعة فتح قسم اللغة السريانية

57
سفرة عائلية ترفيهية لجمعية حدياب للكفاءات
دعت جمعية حدياب للكفاءات هيئتها العامة للاشتراك بسفرة ترفيهية الى مصايف مدينة السليمانية و لبى الدعوة عدد من أعضاء الجمعية و بحضور رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و أعضاء من الهيأة الادارية كل من الاستاذ عزيزعمانوئيل نائب الرئيس و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة و الدكتور رغد زهير مسؤول حسابات الجمعية و الدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية والتدريسية شيلان حنا و التدريسية شذى كمال أعضاء في الهيأة الادارية . و قد تضمن برنامج السفرة فقرات عدة نالت استحسان جميع العوائل المشاركة . أدناه بعض من تفاصيل و صور السفرة :
 انطلقت حافلة مؤجرة من شركة سوران السياحية صباح الجمعة الموافق 19/8/2016 من مدينة عنكاوا الى السليمانية ، و وصلت الساعة الثانية عشرة ظهرا و نزل الجميع في فندق اشتي الكائن في شارع سالم  ، وبعد استراحة قصيرة انطلق الاعضاء وعوائلهم الى تناول الغذاء في مطعم وبعدها انطلق الجميع الى مدينة جافي لاند  السياحية حيت تمتع المشاركون وعوائلهم باحلى الاوقات ، منهم من ركب عربات التليفرك ومنهم من اخذ اطفاله الى قاعات ملاعب الاطفال ومنهم من استاجر السيارات المخصصة للحركة داخل المجمع وغيرها . ورجع الجميع فرحين سالمين الى الفندق .
وفي اليوم الثاني السبت 20/8  بعد تناول الفطور في الفندق انطلقت الحافلة الى مصيف احمداوة حيث استاجرت الجمعيىة لهم (كبرا )سياحية تطل على  جدول تهدر مياهه من مرتفعات منظمة ، فبعد تمتع الحاضرين  صغارا وكبارا في النزول الى هذا الماء البارد  والتقاط الصور التذكارية التئم الجميع في دبكة تلقائية جميلة انشد فيها بعض الاعضاء ذو الاصوات الغنائية وانشرحت كثيرا من النفوس وغنت وقضى الجميع سويعات طيبة وتعارفوا فيما بينهم. وفي مساء نفس اليوم انطلق الجميع الى متنزه سرجنار السياحي حيث استمتع الحضور في روؤية الحدائق الجميلة والشلالات المدرجة وتمتع الاطفال بملاعيبهم والمرجوحات وغيرها المخصصة للاطفال.
اما اليوم الثالث الاحد 21/8  فبعد الساعة العاشرة صباحا انطلقت الحافلة بجميع ركابها الى سد دوكان فبعد تناول وجبة الغذاء وخاصة السمك المسكوف من  المطاعم المطلة على نهر الزاب أجرت الجمعية (كبرا )تطل على النهر، وبعد نزول   البعض الى النهر ذو الماء البارد جدا ركبت مجموعات متتالية القارب السياحي الذي اخذهم دورة كاملة وبسرعة كبيرة عدة دورات داخل النهر اعجبت الجميع وتمتعوا بها وكانت فعلا اوقات ممتعة في رحلة القارب حيث تنشقوا الهواء النقي الممزوج برذاذ الماء . وخلال الرجوع في الحافلة كان الركاب مستمتعين بتسجيلات الاغاني و أخيرا وصلنا الى مدينتنا الجميلة عنكاوا  و ودع الجميع بعضهم البعض و هم مبتهجون متمنين أن تنظم الجمعية سفرات أخرى في المستقبل .


58
جمعية حدياب للكفاءات تحصِّل زمالات دراسية من جامعات رومانية

توافقا مع النظام الداخلي لجمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " وبجهود حثيثة من قبل رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور وبالتعاون مع جمعية بيداويد العالمية التي يترأسها الدكتور جيرالد بيداويد ، الذي تقدم  بطلب الى سعادة السفير حسين سنجاري سفير العراق لدى الجمهورية الرومانية  لحجز مقاعد دراسية لابناء شعبنا  لنيل شهادة  الماجستير والدكتوراه  في الجامعات الرومانية ، وقد أثمرت الجهود باستحصال الجمعية على الموافقات  الرسمية بتاريخ 31/5/2016 من الخارجية الرومانية على حجز ثلاثة مقاعد لدراسة الدكتوراه من جامعة University of Babes-Bolyai of CLUJ-NAPOCA Romania) لصالح منتسبي جمعيتنا و ذويهم وكالاتي :
1- أفين متى حنا ساكا         ---  اختصاص كيمياء
2- شيلان حنا بويا كاكونا    --- اختصاص كيمياء
3- لانس جوزيف كونوى    --- اختصاص سينما

وبهذه المناسبة لا يسعنا إلاّ أن نشكر رئيس جمعية بيداويد العالمية الدكتور جيرالد بيداويد الذي لم يبخل بوقته، وكان على تواصل دائم معنا ومع الخارجية الرومانية لمتابعة هذا الموضوع. كما نتوجه بالشكر والتقدير لسعادة السفير العراقي في جمهورية الرومانية الاستاذ حسين السنجاري على مكرمته العلمية وتعاطفه مع ابناء شعبنا المهجَّرالمتألم واستجابته السريعة للطلب. كم يطيب لنا ان نشكر سكرتيرة مكتب سعادة السفير الانسة  ميلادن لمتابعتها المتواصلة  لفايلات المرشحين و ارسالها للجامعات الرومانية واتصالاتها المباشرة مع  رئيس الجمعية .
جمعيتنا سوف تستثمر جهدها لمتابعة أوراق المرشحين الباقيين و تستغل كل فرصة متاحة لحجز مقاعد الدراسة  في الجامعات العالمية "Scholarship" لخدمة الاكاديمين من أبناء شعبنا عموماً ومنتسبي جمعيتنا على وجه الخصوص، ونتمنى للمقبولين الموفقية والنجاح الدائم




59
المطران مار بشار متى وردة في ضيافة جمعية حدياب للكفاءات

ضمن نشاطات الموسم الثقافي الثالث،استضافت جمعيتنا( جمعية حدياب للكفاءات) مساء اليوم الموافق 17 حزيران 2016 سيادة المطران مار بشار متى وردة رئيس اساقفة اربيل الكلدانية الكاثوليكية في محاضرة بعنوان (المسؤولية الاخلاقية)، حضرت المحاضرة -التي جرت على قاعة مدرسة مار قرداخ في عنكاوا- نخبة من الاكاديميين والمثقفين والمهتمين، فضلا عن اعضاء الهيأة الادارية للجمعية، استهل المحاضرة الدكتور سمير خوراني  الذي قدّم للمحاضر، بمقدمة أثارت العديد من الاسئلة الجوهرية القائمة قديما وحديثا كي تكون مدخلاً للمحاضرة بغية ايجاد اجابات عميقة لها من منظور الكتاب المقدس ورؤيته، ثم بدأ سيادة المطران محاضرته بدفع الاتهام الموجه للتفسير اليهودي والمسيحي بأنهما السبب وراء الازمة البيئية التي يعاني منها عالمنا اليوم، منطلقا من قصة البدايات في سفر التكوين والظروف الموضوعية السلبية التي أحاطت بشعب الله في بابل، والتي شكلت الدوافع والاسباب الحقيقية لكتابة اسفار الخليقة، وعرج على قصة خلق الانسان وما رافق ذلك من اشكالية العلاقة مع الله الخالق، وما اعترى هذه العلاقة من تساؤلات لازالت تتردد على اسماعنا حتى اليوم تتمحور حول حرية الانسان ووجوده وكينونته ومسؤوليته الاخلاقية تجاه العالم رغم كونه لم يختر الوجود بمحض ارادته في هذا الكون، منتهيا الى فكرة اساسية وهي : ان علاقة الانسان مع الخالق هي علاقة حرة ناضجة مثمرة، علاقة تبادلية أساسها الشراكة وليست علاقة خضوع تام وعبودية كما في باقي الاديان، لان جوهر الله في المسيحية هو آب ومحبة. وكانت المحاضرة شيقة، أثارت اعجاب الحاضرين، وتجلى ذلك في تفاعل الحضور معها عبر الاسئلة والمداخلات الكثيرة والتي أجاب عنها سيادة المطران باسهاب تارة وباقتضاب تارات اخرى. وفي الختام تمنى الحاضرون من مار بشار تكرار هذه اللقاءات والمحاضرات وعلى هذا المستوى الاكاديمي كي يجيب على تساؤلاتهم الكثيرة في خضم هذا العالم المعاصر المتلاطم الامواج والتي يبحث فيه الانسان عن أجوبة روحية لتساؤلاته المحيرة.

60
وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور الرابطة الكلدانية
في أربيل

زار مساء السبت الموافق 4 حزيران 2016 وفد من جمعية حدياب للكفاءات الرابطة الكلدانية في أربيل و التي مقرها في بناية البطريركية الكلدانية في عنكاوا . ضم الوفد كل من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة و السيدة شيلان حنا عضو الهيأة الادارية للجمعية . و قد استقبل الوفد بحفاوة من قبل كل من الدكتور آمانج فرنسيس رئيس الرابطة و السادة كوثر نجيب نائب الرئيس والدكتور زهير رحيمو سكرتير الرابطة و بقية اعضاء الهيأة الادارية المؤقتة .هنأ رئيس الجمعية ،  رئيس و اعضاء الهيأة الادارية بمناسبة تاسيس الرابطة و تمنى لها مستقبل مشرق في لم شمل  البيت الكلداني في الوطن و المهجر و العمل لتوحيد رؤى و تطلعات شعبنا لنيل حقوقه المشروعة. أما د. امانج فرنسيس فقد بين حيثيات نشوء الرابطة التي اتت استاجبة لمطالب شعبنا وما عاناه ويعانيه من عصابات داعش التي هجرته قسريا من أرض ابائه واجداده اللذين عاشوا عليها منذ الاف السنين وعمليات السلب والنهب للمتلكاته وحتى التعدي على حقوقه الانسانية. واضاف ان الرابطة خلال هذه السنة التجريبية أنجزت الكثير واصبحت معروفة باهدافها في مختلف اصقاع العالم، وما الاعتراف بها من الامم المتحدة ألا برهانا على سمو اهدافها وغاياتها ونزاهة منتسبيها في تحقيق السعادة والرفاهية لشعبنا المظلوم وسبيل للدفاع عنه في داخل بلدان التاسييس وفي المحافل الدولية. اللقاء كان وديا مفرحا وقدم د.حبيب هدية للرابطة تيمنا بهذه الزيارة والتقطت صور تذكارية و شدد الطرفين على ضرورة واستمرارية التعاون والتضامن  لاجل تحقيق الاهداف التي تخدم بلدنا بشكل عام و ابناء شعبنا في الوطن و المهجر.


61
وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور الجامعة الكاثوليكية في اربيل
زار مساء الثلاثاء الموافق 31 ايار 2016 وفد من جمعية حدياب للكفاءات رئاسة الجامعة الكاثوليكية في اربيلCUE  والتي مقرها في عنكاوا، ضم الوفد كلاً من د. حبيب حنا منصور رئيس الجمعية، ود. رمزي روفائيل مدير الادارة ود. سمير خوراني مسؤول الاعلام ود. رغد زهير محاسب الجمعية، ود. منى يوخنا ياقو ود. زهير رحيمو عضوي الهيأة الادارية للجمعية. وقد استقبل الوفد من قبل الدكتور صلاح الدين كاكو رئيس الجامعة، وقد دار الحديث -خلال الزيارة -حول الجامعة الجديدة والمشكلات الفنية والادارية التي واجهها فريق العمل المكلف بتأسيس الجامعة بغية استحصال الموافقات الرسمية، والافاق العلمية التي تتطلع اليها، كي تكون متميزة عن غيرها، كما دار الحديث عن سبل التعاون المشترك بين الجمعية والجامعة، منذ اول يوم لاتخاذ قرار تاسيس الجامعة. يُذكر ان الجمعية كمؤسسة علمية واعضاء منها كأفراد كان لهم دور فعال في تأسيس الجامعة، وقد قدم رئيس الجمعية هدية رمزية باسم الجمعية الى الدكتور صلاح كاكو بمناسبة تسنمه مهامه رئيساً للجامعة الكاثوليكية في اربيل. في الختام شكر رئيس الجامعة وفد الجمعية على الزيارة وعلى الهدية وعلى تعاونهم الدائم مع الجامعة.

62
محاضرة عن البيئة في جمعية حدياب للكفاءات

ضمن نشاطات الموسم الثقافي الثالث، استضافت جمعية حدياب للكفاءات- مساء الاثنين الموافق 23/5/2016- الدكتور حسن مجيد الدلفي الاستاذ بجامعة عيشق في اربيل في محاضرة بعنوان(( المشاكل البيئية المعاصرة ومبادىء الاستدامة)). جرت المحاضرة – التي ادارها الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة في الجمعية- في مقر الجمعية في عنكاوا بحضور عدد من الاكاديميين والمهتمين بموضوعة البيئة ومشكلة التلوث البيئي. قدم المحاضر- بالارقام والاحصائيات والبيانات والصور والفيديو-  نبذة عامة عن مفهوم البيئة ومشكلاتها على مستوى الكرة الارضية، وركز اكثر -وبالمقارنة مع بيئات اخرى عالمية- على بيئة العراق التي تعاني من مشاكل جمة لا حصر لها بسبب الحروب المستمرة وسياسات الحكومات العراقية المتعاقبة الفاشلة في هذا الموضوع وقلة الوعي البيئي، كما اقترح المحاضر عددا من الحلول المناسبة لعلاج هذه المشكلات عن طريق مبادىء الاستدامة. استغرقت المحاضرة زهاء الساعة والنصف تفاعل معها الحضور عبر الاسئلة والمداخلات التي رد عليها المحاضر باقتضاب. وفي الختام منح رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور درع الجمعية للدكتور حسن الدلفي كتكريم رمزي لتعاونه الدائم مع الجمعية.

63
التغيير الديموغرافي في (نالا) موضوعاً لمحاضرة في جمعية حدياب للكفاءات
ضمن باكورة نشاطات موسمها الثقافي الثالث، أقامت جمعية حدياب للكفاءات في عنكاوا- اربيل، مساء السبت الموافق 7 ايار 2016 محاضرة بعنوان(( التغيير الديموغرافي لقرى وبلدات شعبنا- نالا أنموذجاً))، استضافت فيها كلاً من الاكاديمية والناشطة الحقوقية  الدكتورة منى يوخنا ياقو، والاكاديمي والناشط في المجال القومي السيد عزيز عمانوئيل ليسلطا الضوء على هذه القضية. جرت المحاضرة على قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا  بحضور نخبة من المثقفين المهتمين بالشأن القومي. في البداية تطرق الاستاذ عزيز عمانوئيل الى القضية من الجانب السياسي والاعلامي، فاستهلها –بايجاز- ببدايات التغيير الديموغرافي لقرى وبلدات شعبنا في العراق وفي اقليم كوردستان في العهود السابقة مارا بالكثير من الامثلة والحالات التي حدث فيها تغيير ديموغرافي معززا كل ذلك بالخرائط والاحصائيات، وصولا الى الموضوع الاساس وهو ما حدث قبل اسابيع من محاولة التغيير الديموغرافي في منطقة (نالا) وما تبع ذلك من احداث ومنع ابناء المنطقة من القدوم الى اربيل العاصمة والتظاهر سلميا امام برلمان اربيل وما رافق ذلك من اخذ ورد مع السلطات ومع اعضاء في برلمان الاقليم. أما الدكتورة منى ياقو- بوصفها قانونية- فقد تناولت القضية من وجهة نظر قانونية بحت، فقد أوردت العشرات من المواد الدستورية والنصوص القانونية من الدستور العراقي والقوانين العراقية السارية حتى في الاقليم التي تؤيد حق اهالي منطقة نالا باراضيهم التي حاول احد المتنفذين من الكورد في دهوك الاستيلاء عليها دون وجه حق مستغلا نفوذه وسطوته وربما تراخي السلطات معه، كما عرجت على سوابق اخرى من هذا القبيل لم تلقَ اذانا صاغية لا من برلمان الاقليم ولا من السلطات التنفيذية ولا القضائية فيه، معربة عن قلقها الشديد مما يجري لشعبنا في بلده واراضيه من ظلم شديد دون ان تحرك السلطات ساكناً مما يفقد ابناء شعبنا ثقته بهذه السلطة بكل انواعها، الامر الذي يؤدي في نهاية المطاف الى الهجرة. كما انتقدت الدكتورة الاحزاب السياسية لشعبنا كونها تعاملت مع الموضوع بفتور شديد وبلا تنسيق فيما بينها، مما يكشف عمق الخلافات بين هذه الاحزاب حتى في القضايا المصيرية لشعبنا التي لا يجب الاختلاف عليها.
دامت المحاضرة - التي ادارها الدكتور سمير خوراني عضو الهياة الادارية للجمعية ومسؤول الاعلام فيها- زهاء الساعتين، ونالت استحسان الحاضرين  وظهر ذلك جليا في مداخلاتهم واسئلتهم وتعقيباتهم عليها، والتي رد عليها المحاضران باسهاب وافٍ. واجمع المحاضران والحاضرين كذلك على ضرورة توحيد الجهود لايصال هذه القضية وغيرها من القضايا التي تؤثر في وجودنا على ارض اجدادنا وابائنا الى المحافل الدولية بعد ان انسدت السبل بوجه شعبنا في الداخل، وضرورة ان يعمل الجميع (سياسيين ورجال دين ومثقفين واعلاميين وحقوقيين واكاديميين) كفريق واحد بدلا من تشتت الجهود هنا وهناك. وكان الاحساس العام الذي خرج به الجمهور من المحاضرة هو الاحساس بالظلم الدائم، وبأن شعبنا لا ظهير له ولا سند، لا في الداخل ولا في الخارج وبأن المصير مجهول اذا استمرت الامور هكذا دون يوضع حد لما يجري من تغيير ديموغرافي لاراضينا في ارض الوطن.
وفي ختام المحاضرة كرّم الدكتور حبيب حنا رئيس الجمعية كلاً من المحاضرين باهدائهما درع الجمعية، شاكرا جهودهما وتعاونهما، ومتمنيا لهما التوفيق والنجاح.

64
وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور جامعة الحمدانية


قام وفد من جمعية حدياب للكفاءات - يوم الخميس الموافق 25 شباط 2016  برئاسة د. حبيب حنا منصور رئيس الجمعية  وبرفقة كل من د. رمزي روفائيل البرواري مدير الادارة و أ.د. زهير ابراهيم رحيمو عضو الهيأة الادارية وأحد تدريسي الجامعة بزيارة ودية الى جامعة الحمدانية، وقد استقبل الوفد بحرارة من قبل أ.د. انيس بهنام نعوم مساعد رئيس الجامعة وبحضور أ.د. خزعل الموصلي المعاون العلمي و أ.د. ميخائيل عيسى منصور عميد كلية التربية / المعاون الاداري والسيد الياس سعيد المسؤول الاداري ومسؤول الاعلام في الجامعة. وقد قدم الوفد التهاني لرئاسة الجامعة بمناسبة السنة الدراسية 2015- 2016 والمقر الجديد للجامعة. وقد أوضح د. انيس الخطوات الصعبة التي مرت بها الجامعة لحين الانتقال الى هذا الموقع بجهود اغلبها من رجال الكنيسة وبتعاون التدريسين، وذكر في مستهل حديثه ان جامعتنا اليوم تعد كاملة وهي تسير في الاتجاه الصحيح، وهي افضل حالا من الجامعات الاخرى الموجودة في المناطق الساخنة. كما قدم د. حبيب نبذة مختصرة عن جمعية حدياب للكفاءات وأهم نشاطاتها الثقافية والعلمية.

كما طرح رئيس الجمعية أهم معاناة ومشاكل شعبنا بعد نزوحهم قسرا من بيوتهم واراضيهم التي عاشوا فيها الاف السنين وتركهم لممتلكاتهم ومدخراتهم وسرقتها من قبل عصابات داعش وفي هذا الخصوص ناقش مع د.انيس تطلعات و  امال شعبنا  وضرورة رسم خارطة  الطريق لشعبنا بعد تحرير الموصل وبلدات سهل نينوى لكيما تعود الامور الى مجاريها الطبيعية ويعيش شعبنا بامان واستقرار.

بعدها تجول الوفد في مرافق الجامعة واطلع على القاعات الدراسية وكذلك بدايات الملحق الثاني الذي سوف يحوي صفوف ومكتبة وقاعة استراحة كبيرة في الطابق العلوي(كافتريا) علما ان عدد طلبة الكلية قدر بحوالي 1900 طالب و طالبة في مختلف الفروع العلمية والادبية وان عدد التدريسين 85 من حملة الدكتوراه والماجستير وعدد مماثل من الاداريين. 



65
بالتعاون مع منظمة يد العون العراقية
جمعية حدياب تقوم بتوزيع المعاطف على النازحين
قامت جمعية حدياب للكفاءات وبالتعاون مع منظمة يد العون العراقية( Open hands Iraq Organization) الخيرية، صباح يوم السبت الموافق 30 كانون الثاني بتوزيع المعاطف الشتوية على عوائل النازحين المسيحيين في مجمع ئاشتى1 في عنكاوا . وقد أشرف على عملية التوزيع من طرف الجمعية، كل من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رغد زهير محاسب الجمعية، فضلا عن السادة هلكورد الجاف وحسين بوتاني من المنظمة، وقد شمل التوزيع 250 عائلة عفيفة اضطرتها ظروف سقوط الموصل وسهل نينوى بيد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام(داعش) الى النزوح الى مدينة عنكاوا.



66
الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية
في محاضرة لجمعية حدياب للكفاءات
ضمن باكورة نشاطاتها الثقافية لعام 2016 استضافت جمعية حدياب للكفاءات مساء أمس الاثنين الموافق 11/1/2016 وعلى قاعة متحف التراث السرياني، المحامي المستشار الباحث في الشؤون الاسلامية يونس الراوي في محاضرة بعنوان( الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية). استهل المحاضر محاضرته بتعريف الدولة الثيوقراطية وكيفية نشأتها في اوربا، ثم عرّج على بداية تأسيس الدولة الثيوقراطية في الاسلام وما شابها من تناقضات واضطرابات ومشاكل مارا بانظمة دول اسلامية تقوم على الثيوقراطية وصولا الى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروف بداعش الذي يمثل تجسيدا قويا للدولة الثيوقراطية التي تستمد من الاسلام اصولها. وقد أيد المحاضر كلامه بشواهد عديدة من القران والسنة ومن السيرة النبوية. بعدها تطرق الى الدولة العلمانية وعوامل نشوئها ومزاياها، مناشدا الجميع في كوردستان الى ضرورة وضع دستور علماني للاقليم للتخلص من كل المشاكل التي يمكن ان تكتنف مسيرة الاقليم حاضرا ومستقبلا، ومن أجل أن تجد كل المكونات والطوائف نفسها في هذا الاقليم وبصورة متساوية وعلى أساس القوانين المدنية. وفي الختام قدم الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية شعار الجمعية تكريما للاستاذ يونس الراوي.  استغرقت المحاضرة التي قدم لها الدكتور سمير خوراني مسؤول الاعلام في الجمعية قرابة الساعتين وقد حضرتها نخبة من المثقفين والاكاديميين والبرلمانيين من اربيل وعنكاوا  الذين أثروا المحاضرة بمداخلات ونقاشات مستفيضة .

67
لتقديم التهاني لها:
وفد من جمعية حدياب يزور قناة عشتار الفضائية
زار وفد من الهيأة الادارية لجمعيتنا(جمعية حدياب للكفاءات) ضم كل من الدكتور حبيب حنا رئيس الجمعية والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور زهير رحيمو عضو الهيأة الادارية، قناة عشتار الفضائية بغية تقديم التهاني للقناة بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيسها، وقد استقبل الوفد بحفاوة من قبل رازميك مراديان مدير القناة وشمعون متى رئيس التحرير. وقد قدم الوفد تهانيه الحارة مشفوعة بباقة ورد للقائمين على القناة متمنيا لها دوام التقدم والازدهار.

68
جمعية حدياب للكفاءات تشارك في اليوم العالمي للتسامح

أقيمت أحتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للتسامح 19-11-2015 نظمتها بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق وذلك في قاعة سعد عبدلله في أربيل الساعة العاشرة صباحا والى الثالثة عصرا. حضرت الندوة جمهرة كبيرة من البرلمانيين والكتل السياسية وممثلي مكونات الشعوب الاصيلة في العراق وممثلي منظمات المجتمع المدني ورجال الدين المسلمين وكذلك المسيحيين ممثلين بسيادة المطران بشار متي وردة رئيس أساقفة أربيل للكلدان والمطران نيقوديموس متي شرف للسريان الاورثوذكس والمطران يوحنا بطرس موشي للسريان الكاثوليك وعدد من الكهنة الافاضل. وقد شاركت جمعيتنا (جمعية حدياب للكفاءات) بالمناسبة ممثلة بكل من  د.حبيب حنا منصور رئيس الجمعية  ود. رمزي روفائيل البرواري مدير الادارة ود. زهير ابراهيم رحيمو عضو الهيأة الادارية. وبعد تلاوة النشيط الوطني الكردي والعراقي القى السيد جيورجي بستن ممثل الامم المتحدة كلمة ترحيبية عن ممثلية الامم المتحدة للشوون السياسية رحب بها بالحاضرين مؤكدا على مبدأ التسامح وقبول الاخر كما هو،  وبعدها  القى السيد وزير التربية في حكومة التعليم  بشتيوان صادق كلمة بالمناسبة، تلتها كلمات منظمة اليونسكو  اتحاد علماء المسلمبن في كوردستان، ثم كلمة المكون المسيحي ألقاها المطران بشار متي وردة مؤكدا على مبدا التسامح وقبول الاخر المختلف ذاكرا امثلة من واقع كردستان عن مساهمة المعلمين والتربويين المسيحيين في تربية وتعليم أجيال كثيرة في أربيل ودور عائلة المفتي في حماية عنكاوا عندما تعرضت الى عدوان خارجي ، أما كلمة المكون اليزيدي فألقاها السيد خيري بوزاني وكلمة المكون الزاردشتي ألقتها الانسة وات هزمادين وكلمة الطائفة اليهودية ألقاها السيد شيرزاد ماما سيني وكلمة الطائفة البهائية القاها السيد فاهم فرهنك وكلمة الصابئة المندائية القاها السيد خالد امين رومي.
اعقب جلسة الافتتاح ندوة أدارها السيد مريوان النقشبندي مدير عام في وزارة الاوقاف وبمشاركة الانسة كلاويش شابا ججي ممثلة المجتمع المدني والملا عبدلله ملا سعيد والسيدة امال جلال ممثلة  نساء كوردستان والسيد الناشط المدني عبدلله رحمان صديق. كان هناك عدة مداخلات من قبل الحاضرين ومن ضمنهم الدكتور حبيب حنا حيث أكد بأن مبدأ التسامح كان موجودا قبل الاسلام بمئات السنين ولم يأت به الاسلام من العدم، بل استطاع ألاسلام المعتدل بعد الفتوحات الاسلامية  أن يجسد هذا المبدأ، ولاعطاء الديمومة لمبدأ التسامح، أقترح على الحاضرين ألغاء مادة التربية الاسلامية في المراحل الابتدائية على أن يحل محلها  كتاب تربية القيم و الاخلاق أو التربية السلوكية. وقد أجاب عليها المشاركون في الندوة. وختمت المناسبة برفع توصيات المؤتمر الى الجهات ذات العلاقة.

 
 

69
تقرير عن ردود الافعال ضد المادة 26/ الفقرة ثانياً من قانون         
البطاقة الوطنية

بتاريخ 28/10 /2015 وبعد تصويت مجلس النواب العراقي على قانون البطاقة الوطنية الموحد المادة 26/ الفقرة ثانيا ، دعت بعض الاصوات الحرة من جمعية حدياب للكفاءات ممثلة بالدكتور حبيب حنا، وبالتنسيق مع اتحاد الكتاب السريان، الاستاذ راوند بولص، الى لقاء عاجل مع احزاب وكتل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني ، وباقي المكونات  الاخرى غير المسلمة، من اجل  اتخاذ موقف جماهري ضد الفقرة ثانيا، التي تنص على" يتبع الاولاد القاصرين في الدين من اعتنق الدين الاسلامي من الابوين"، والذي يعتبر احجافا وظلما صارخا لايمكن السكوت عنه او تجاهله.
من اجل ذلك اجتمع في الساعة السابعة من مساء نفس اليوم وعلى قاعة جمعية الثقافة الكلدانية نخبة من ممثلي الاحزاب والكتل التالية اسمائهم والذين كونوا اللجنة التحضرية للعمل من اجل الغاء هذا القانون او تغيره .
 1- الدكتور حبيب حنا منصور        رئيس جمعية حدياب للكفاءات
2- روند بولص كوركيس              رئيس أتحاد الادباء و الكتاب السريان
3- الدكتورة جمان القروي           كتلة وركاء
4- الدكتور آمانج فرنسيس            رئيس الرابطة الكلدانية / أربيل
5- لينا عزريا  بهرام                  نائبة في برلمان الاقليم
6-كمال يلدا مرقوز                    نائب في برلمان الاقليم
7- نزار شنيشل  زامل                رئيس جمعية الثقافة المندائية
8- نعام خديدا مراد                   مركز لالش للايزيدين
9- بولص شمعون                  رئيس جمعية الثقافة الكلدانية
10-عزيز عمانوئيل  كوركيس      نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات
11- فيدل ماجد بويا               رئيس منظمة اربائيلو للحوار و السلام

لقد اقترحت اللجنة العديد من صيغ الاحتجاج ضد  المادة 26/ الفقرة ثانيا، منها عقد اجتماع موسع،وباسرع وقت ممكن ويضم كل الشخصيات السياسية والدينية والاكاديمية والاجتماعية ، للتداول بشأن هذا القانون و اساليب ردعه، وفعلا  تم الاتفاق على يوم وتاريخ عقده .
 لقد عملت اللجنة بشكل دأوب ومتواصل من اجل تبليغ وارسال دعوات للحضور، والاتصال بالاعلام العربي والكردي لتغطية الاجتماع الموسع الذي جمع نخبة من ممثلي ونواب ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني وعدد من رجال الدين المسيحين، كما كان للصابئة المندائين والايزيدين مشاركتهم الفعالة .
 تم اختيار يوم السبت  31/10/2015 موعدا للاجتماع الموسع، والذي من خلاله سنسمع اصواتنا  الرافضة والمحتجة لكل العالم . وتقرر ايضا ان تطرح  فكرة كتابة مذكرة احتجاج وتنظيم مسيرة او وقفة احتجاجية امام مقر الامم المتحدة في اربيل وتشكيل وفد من ابناء شعبنا لتقديم المذكرة لهم. بهمة عالية وشعور كبير بالمسؤولية  وبجهود كبيرة، تحقق عقد الاجتماع الموسع   في جمعية الثقافة الكلدانية صباح يوم السبت المصادف 31/10/2015 الساعة الحادية عشر، الذي ضم  ممثلي منظمات المجتمع المدني واحزاب ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني، وممثلي المكونات الايزيدية والصابئة المندائين. كما حضر الاجتماع عدد من رجال الدين المسيحيين، وكذلك عدد من نواب البرلمان  العراقي بصفتهم ممثلي ابناء شعبنا، وكان النائب جوزيف صليوا سبي رئيس كتلة الوركاء، والنائب رائد اسحاق من البرلمان العراقي حاضران ايضا،  بالاضافة الى عددا من نواب وممثلي ابناء شعبنا في برلمان الاقليم ومنهم السيدة وحيدة ياقو والسيدة لينا عزريا والسيد كمال يلدا والدكتور سرود مقدسي، وكان للقانونيين حضورا مميزا ايضا .
وقد تمخض الاجتماع عن اختيار لجنة المتابعة والتنسيق التي ضمت الاسماء التالية :-
 1- الدكتور حبيب حنا منصور        رئيس جمعية حدياب للكفاءات
2- روند بولص كوركيس              رئيس أتحاد الادباء و الكتاب السريان
3- الدكتورة جمان القروي           كتلة وركاء
4- الدكتور آمانج فرنسيس            رئيس الرابطة الكلدانية / أربيل
5- لينا عزريا  بهرام                  نائبة في برلمان الاقليم
6-كمال يلدا مرقوز                    نائب في برلمان الاقليم
7- نزار شنيشل  زامل                رئيس جمعية الثقافة المندائية
8- نعام خديدا مراد                   مركز لالش للايزيدين
9- بولص شمعون                  رئيس جمعية الثقافة الكلدانية
10-عزيز عمانوئيل  كوركيس      نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات
11- فيدل ماجد بويا               رئيس منظمة اربائيلو للحوار و السلام
 
حيث  اتفقوا جميعا على كتابة مذكرة احتجاج تقدم الى الامم المتحدة عن طريق ممثليتها في اربيل، مع وقفة احتجاجية يساهم فيها جميع ابناء شعبنا والمكونات الاخرى ورفع شعارات منددة بقانون البطاقة الوطنية المادة 26/ الفقرة ثانيا ، كما انبثق عن هذه اللجنة، لجان اخرى مساعدة مثل لجنة التنسيق والمتابعة والتالية اسمائهم
أسماء المشاركين في لجنة المتابعة و التنسيق

 1- الدكتور حبيب حنا منصور        رئيس جمعية حدياب للكفاءات
2- روند بولص كوركيس              رئيس أتحاد الادباء و الكتاب السريان
3- الدكتورة جمان القروي           كتلة وركاء
4- الدكتور آمانج فرنسيس            رئيس الرابطة الكلدانية / أربيل
5- لينا عزريا  بهرام                  نائبة في برلمان الاقليم
6-كمال يلدا مرقوز                    نائب في برلمان الاقليم
7- جوزيف صليوا سبي              نائب في برلمان المركز
8- وحيدة ياقو هرمز                  نائبة في برلمان الاقليم
9- الدكتور سرود المقدسي           نائب في برلمان الاقليم
10- نزار شنيشل زامل                 رئيس جمعية الثقافة المندائية
11- نعام خديدا مراد                   مركز لالش للايزيدين
12- بولص شمعون                    رئيس جمعية الثقافة الكلدانية
13-عزيز عمانوئيل  كوركيس      نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات
14- فيدل ماجد بويا                  رئيس منظمة اربائيلو للحوار و السلام
15- أبلحد حنا                        أتحاد بيت نهرين الوطني
16- مازن حكمت                أبناء النهرين
17- آنو جوهرعبدوكا            مسؤول لجنة محلية عنكاوا
18- كلدو رمزي                 الحركة الديمقراطية الاشورية
19- رائد أسحق                  نائب في برلمان المركز
20- يعقوب كوركيس            نائب في برلمان الاقليم
21- دانيال روند بولص        ممثل صفحة يدا بيد لاجل عنكاوا.
22- فيان جلال مرقس        ممثلة عن رئيس هيئة حقوق الانسان 
23- الاب سالم ساكا            ممثل الكنيسة الكلدانية
24-الاب شموئيل أثنائيل       ممثل كنيسة المشرق الاشورية
25- خالد البير                  مدير عام للوقف المسيحي
26-خيري الياس               مدير عام للوقف الايزيدي
27- - سمير عزو                   رئيس التجمع القومي الكلداني
 
كما تألفت ايضا لجنـــة اعلامية لكتابة مذكرة الاحتجاح والتي تكونت من

1- روند بولص كوركيس           رئيس اتحاد الادباء و الكتاب السريان
2- بهنام شابا شمني                 مراسل عنكاوا كوم
3- د. جمان القروي                 كتلـــــة وركاء
4- عزيز عمانوئيل كوركيس       نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات
5- نوزاد بولص الحكيم             رئيس مركز سورايا  للاعلام
6-  دومارا كانون توما             فضائية عشتار
7-  رامي نوري عوديش           حقوقـــــي
8- ريبين توفيق                     مجلة رودانا                 
9- ريميل خالد صومو             مجلة رودانا
10-هدير صباح كوندا              أعـــــلامي

لقد اتفقت اللجنة الاعلامية على صيغة المذكرة، وايضا الى من ترسل نسخ منها وبعد التداول تم الاتفاق على تقديم نسخة منها الى :
السيد رئيس جمهورية العراق، والسيد رئيس مجلس النواب ، والسيد رئيس مجلس الوزراء العراقي ، والى رؤساء الكتل النيابية والقوى السياسية العراقة كافة، والى المراجع الدينية ، والى بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ( يونامي) وكذلك الى المفوضيات والهيئات الوطنية المستقلة لحقوق الانسان في العراق ، مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ، منظمة العفو الدولية، كافة المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الانسان ، وتوجهت المذكرة ايضا الى البرلمان الاوربي والمفوضية الاوربية ، وهيون رايتس ووج ، السفارات والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق ،كما ارسلت نسخ الى رئاسة اقليم كردستان- عراق ، رئاسة برلمان اقليم كردستان ، رئاسة مجلس وزراء اقليم كردستان . لقد ترجمت المذكرة الى اللغة الانكليزية والسريانية والكردية .
عملت اللجنة المتعابعة والتنسيق بجد ونشاط من اجل تحشيد اكبرعدد ممكن من ابناء شعبنا للوقفة الاحتجاجية لاعطاء زخم اكبر لها.
لقد شارك عدد غير قليل من ابناء الصابئة المندائين، والايزيدين والكاكائين والبهائين وايضا عدد من الاخوة الكورد الذين يتضامنون ضد سن مثل هكذا قوانين تأثر على اللحمة الوطنية . كان لهذه الوقفة الاحتجاجية دورها الكبير والمميز في جذب انتباه المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان، بالاضافة الى حثهم على التحرك السريع والجاد من اجل حماية حقوق وحريات المكونات غير المسلمة، ضد هذا القانون المجف والظالم لهم.
كان للجنة المتابعة والتنسيق اثرها الكبير في انجاح الفعالية التي اعطت صدى واسع في جميع الاوساط الجماهيرية والحكومية ايضا . كما اخذت على عاتقها تهيئة وتحضير كافة الاعمال اللوجستية مثل اللافتات واجهزة الصوت وطبع الشعارات وتوزيعها على المتظاهرين، وتبليغ وسائل الاعلام المقرؤة والمسموعة والمرئية .
لقد ادت اللجنة واجبها على اكمل ومستمرة من اجل الغاء او تعديل هذه الفقرة بما يخدم ابناء شعبنا وباقي المكونات الاخرى .

70
جمعية حدياب للكفاءات تستقبل وفد أعلامي فرنسي

زار مساء يوم الاثنين الموافق 26/10/2015 مقر الجمعية ، وفدا اعلاميا فرنسيا يترأسه الاعلامي  آن هاميل من جريدةLePoint  و يرافقه الناشط المدني الدكتور جيرالد بيداويد رئيس جمعية بيداويد الخيرية و معية الدكتور وليد القطان ، و أستقبل الوفد بحفاوة بالغة من قبل رئيس الجمعية الدكتورحبيب حنا منصور و السيد عزيز عمانوئيل نائب رئيس الجمعية و الدكتور رمزي بروارى مدير الادارة و الدكتور رغد زهير مدير الحسابات و الدكتورة منى يوخنا و الدكتور زهير رحيمو و السيدة شيلان يوسف أعضاء الهيأة الادارية . و جرى خلال الزيارة حديث حول مستجدات المرحلة الراهنة و ما يتعلق بأوضاع الصحية والنفسية و الاجتماعية للنازحين ومستقبل سهل نينوى بعد التحرير وموضوع الحماية الدولية و أخيرا موضوع الهجرة . كان الحديث شيق و صريح ، حيث تقدمت الجمعية بأكثر من مقترح لحل مشاكل العوائل النازحة من ابناء شعبنا حاضرا و مستقبلا أي "بعد التحرير" و رؤيتها حول المنطقة الآمنة و الحماية الدولية لمناطق أبناء شعبنا في سهل نينوى و ما يتعلق بموضوع الهجرة وما يترتب عليها . و طلبنا من الوفد الزائر ايصال هذه المقترحات و الرؤى الى البرلمان الفرنسي للعمل بالجدية الممكنة و ايجاد مخرج للوضع الراهن الذي يمر به شعبنا.
 و قد اعربنا للوفد الزائرعن استعدادنا للذهاب الى البرلمان الفرنسي للتحدث حول اوضاع شعبنا و رؤانا لحاضره و مستقبله. وختم اللقاء الذي  كان وديا ومثمرا و استمر زهاء ساعتان على أمل ان يستمر التواصل بين الوفد والجمعية لتحقيق أهداف نبيلة وسامية لابناء شعبنا.

71
أسيل اسحاق بتو تنال شهادة الدكتوراه في العلوم النفسية والتربوية

حصلت الطالبة (اسيل اسحاق بتو) عضو الهيأة التأسيسية لجمعيتنا( جمعية حدياب للكفاءات) على شهادة الدكتوراه من قسم العلوم التربوية والنفسية  في كلية التربية بجامعة صلاح الدين في اربيل عن اطروحتها الموسومة (التفكير الايجابي والسلبي وعلاقته بفاعلية الذات والسلوك الايثاري لدى طلبة المدارس الانموذجية في مركز محافظة اربيل ). وقد جرت وقائع المناقشة على قاعة السمينارات في عمادة كلية التربية / جامعة صلاح الدين في تمام الساعة (9) من صبيحة يوم السبت الموافق 2015/7/11 وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
1-   الاستاذ الدكتور يوسف حمه صالح مصطفى (رئيسا للجنة) /جامعة صلاح الدين 
2-   الاستاذ مهند محمد النعيمي (عضوا) جامعة ديالى 
3-    الاستاذ الدكتور مولود محمد نبي (عضوا) جامعة دهوك   
4-   الاستاذ الدكتور علي محمود (عضوا) جامعة بابل   
5-   الاستاذ المساعد الدكتورة افراح ياسين محمد (عضوة) جامعة صلاح الدين 
6-   الاستاذ المساعد الدكتورة ريزان علي ابراهيم (عضوة ومشرفة) جامعة صلاح الدين.
وقد دامت المناقشة ست ساعات ونصف، نالت على إثرها الطالبة النجاح وبدرجة جيد جدا عالي.
وبهذه المناسبة يسر الهيأة الادارية لجمعيتنا( جمعية حدياب للكفاءات) أن تقدم للدكتورة أسيل اسحاق بتو ازكى التهاني وأعطر التبريكات لنيلها شهادة الدكتوراه في العلوم التربوية والنفسية، متمنين لها دوام النجاح والتألق في مسيرتها العلمية والمهنية.

72
برئاسة مار بشار متى وردة
وفد من الجامعة الكاثوليكية في أربيل يزور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الاقليم

  زار صباح اليوم الموافق 30 حزيران 2015 وفد من الجامعة الكاثوليكية في اربيل يترأسه سيادة المطران مار بشار متى وردة رئيس ايبارشية أربيل الكلدانية، رئيس الهيأة التأسيسية للجامعة، وبمعية نخبة من الاكاديميين: الدكتور سمير خوراني المنسق العام للجامعة وعضو هياة الامناء فيها والدكتورة منى يوخنا ياقو عضو هيأة الامناء، فضلا عن أعضاء اللجنة التنسيقية للجامعة المنبثقة عن جمعية حدياب للكفاءات، ويمثلها الدكتور حبيب حنا منصور رئيس جمعية حدياب للكفاءات، والسيد عزيز عمانوئيل نائب الرئيس والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة، والدكتور رغد زهير المسؤول المالي والدكتور زهير رحيمو عضو الهياة الادارية. زار الدكتور يوسف كوران وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مقره بالوزارة في العاصمة اربيل. جاءت الزيارة من اجل التباحث حول الجامعة الكاثوليكية في اربيل التي من المزمع تأسيسها، وتقديم مشروع التأسيس لاستحصال الموافقات الرسمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم وتقديم فكرة ودراسة مبسطة للسيد الوزير عن هذا المشروع الاستراتيجي بالنسبة لشعبنا في هذا الوقت العصيب كمساهمة فعالة وجادة من أجل وقف نزيف الهجرة وخصوصا في قطاع الشباب فضلا عن دخول ميدان المنافسة الاكاديمية مع جامعات الاقليم والجامعات العراقية وعلى مستوى عال. في البداية تحدث المطران بشار متى وردة في كلمة مقتضبة عن ضرورة تأسيس هكذا جامعة رصينة وبمواصفات اكاديمية عالية وما يمكن أن تقدمه من خدمة لشعبنا خصوصاً ولابناء الاقليم عموما. ثم تحدث الدكتور سمير خوراني عن الاسباب الموجبة لتاسيس هذه الجامعة اكاديميا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا، كما قدم نبذة موجزة عن رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها وما يمكن أن تتميز به عن باقي جامعات الاقليم وما تضيفه اليها، والاختصاصات النادرة التي توفرها مراعية في ذلك توجهات سوق العمل في الاقليم وضرورة توفير فرص عمل للخريجين. بعدها تحدثت الدكتورة منى يوخنا ياقو عن اوضاع شعبنا البائسة وخصوصا اوضاع الطلبة النازحين وما يمكن أن تقدمه هذه الجامعة من خدمة حقيقية لهؤلاء الطلبة الذين تقطّعت بهم السبل واصبح مستقبلهم على المحك بعد تهجيرهم من مناطقهم التاريخية، وباتوا يفكرون بالهجرة كحل اخير. ثم ختم الدكتور حبيب حنا منصور الحديث بكلمة مقتضبة عن اهمية هذه الجامعة من أجل تمتين أواصر التعايش والتاخي بين مكونات الاقليم وزرع ثقافة الحوار والتسامح وخلق جيل جديد اكثر وعياً وانفتاحاً في ظل تجربة الاقليم الديمقراطية. وقد ابدى السيد الوزير تضامنه مع فكرة الجامعة مؤكدا على ضرورة جودتها ورصانتها وتميزها كي تنال مكانتها بين الجامعات الاخرى وتجد قبولا لدى الطلبة . وأكد على أنّ الاقليم أبوابه مفتوحة لكل من يريد أن يسهم في بنائه وتقدمه على أسس علمية وأكاديمية وأقتصادية، مشيداً في الوقت نفسه بالمكون المسيحي كونه من المكونات الاصيلة في البلد وبأحقيته في أن تكون له مؤسساته على وفق القوانين والاصول المرعية في الاقليم. في الختام شكر المطران بشار متى وردة - بأسم الوفد وبأسم الهياة التأسيسية- السيد الوزير على  حسن الاستقبال وتعاونه المثمر متمنياً له دوام الموفقية والنجاح.

73
مشروع دستور الاقليم في محاضرة لجمعية حدياب للكفاءات

أقامت جمعية حدياب للكفاءات في عنكاوا مساء السبت الموافق 6/6/2015 محاضرة عن مشروع دستور اقليم كردستان، وما يخص شعبنا منه. استضافت فيها الدكتورة منى يوخنا ياقو العضو في لجنة صياغة دستور الاقليم والعضو في الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات. جرت المحاضرة في قاعة المتحف السرياني في عنكاوا .
وقد تعرضت المحاضِرة الى مسودة دستور الاقليم المرشحة لان تكون هي الصيغة النهائية للدستور وتناولت اهم الماخذ عليها . بادئة بالديباجة التي لم تشر الى الاقليات في الاقليم وركزت على الكرد فقط. كما تعرضت الى المعضلة الكبرى وهي التسمية وضرورة الخروج بتسمية موحدة تثبت في الدستور، مشيرة الى الى التسمية الثلاثية التي طرحتها مسودة الدستور تتناقض مع تسمية( الكلدان والاشوريين) المثبتة في الدستور العراقي. واشارت بشكل خاص الى المادة 6 المستنسخة من المادة 2 من الدستور العراقي والتي تقر بان التشريع اساسه الشريعة الاسلامية. ورأت ضرورة ان يشرع دستور الاقليم لا اسلامية الدولة لأنه ان لم يفعل ذلك سيتعارض مع كثير من الحقوق والحريات ويتعارض مع القوانين والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها العراق. وسلطت الضوء كذلك على التناقضات الواردة في بعض المواد في الدستوريين الاتحادي والاقليمي.
ثم عرجت الدكتورة على موضوعات العلم والشعار والنشيد والعيد القومي وضرورة ان تحتوي على ما يشير الى المكونات الاخرى. ومن الماخذ الاخرى على المسودة فضلا عن التناقضات في بعض المواد رغم ايجابية بعضها، انشائية بعض المواد وفضفاضيتها كونها ترفع سقف الحريات والحقوق عاليا ولكنها لا تطبق بسبب تقييدها بالمادة الخاصة بالشريعة الاسلامية.
وختمت المحاضرة بالحديث عن قانون الاحوال الشخصية المثير للجدل والمجحف بحق الاقليات، وكذلك المادة 35 القاضية بالحكم الذاتي وما فيها من اشكالات لغوية وقانونية غير محددة. وقدمت مقترحات وبدائل بشان كل هذه العيوب والمآخذ. اعقب ذلك سلسلة من المداخلات القيمة من قبل الجمهور الذي تفاعل مع موضوع المحاضرة الحيوي. وأجابت عنها الدكتورة باقتضاب وافي. ودامت المحاضرة - التي ادارها سمير خوراني مسؤول الاعلام في الجمعية – زهاء الساعتين ونالت استحسان الحاضرين

76
حضور ومشاركة جمعية حدياب للكفاءات في الذكرى
المئوية لابادة الارمن ومذبحة سيفو
بدعوة من الجمعية الثقافية الارمنية والهيأة التنسيقية لمنظمات المجتمع المدني في عنكاوا  أقيمت يوم 24 نيسان 2015 احتفالية كبرى في الذكرى المئوية للابادة التركية العثمانية للارمن و مذبحة سيفو للشعب الكلداني والسرياني والاشورى وذلك في رحاب كنيسة أم المعونة الدائمة في بلدة عنكاوا – أربيل . ساهمت جمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " بشكل فعال في احياء هذه الذكرى بحضور ومتابعة رئيسها د. حبيب حنا منصور، والاعضاء كل من السيد عزيز عمانوئيل- نائب رئيس الجمعية و د. رمزي روفائيل- مدير الادارة و د. رغد زهير- المسؤول المالي  و د. زهير رحيمو عضو اللجنة الثقافية .
 استهل الحفل بالوقوف صمتا عند سماع   100 دقة للناقوس اعلانا بمرور  100 سنة على هذه الابادة والمذبحة. بعدها دخلت الوفود والجماهير الى الكنيسة حيث بدأت بتلاوة الصلاة الربية باللغة الارمنية من قبل الكاهن الارمني ثم ألقيت كلمة باللغة الارمنية من قبل السيد هاكوب نرسيسيان رئيس جمعية الارمن في أربيل أعقبتها كلمة أخرى باللغة العربية. وعرض ايضا مقطع من كلمة البابا فرنسيس وكاثيليكوس الارمن في حاضرة الفاتيكان اللذين قررا على الملأ الابادة الجماعية للارمن genocide .
 بعدها القيت كلمة الهيأة التنسيقية لمنظمات المجتمع المدني من قبل السيد مرقس بطرس والذي استعرض أحداث المذبحة وقارنها بما يحدث الان من قبل تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ومن مساهمات جمعية حدياب للكفاءات قصيده للدكتور زهير رحيمو بعنوان (دم الابرياء لايذهب هدرا) وبعدها  قدم السيد سعيد شامايا قصيدة باللغة السريانية.
كذلك قدم الدكتور نوري الطالباني كلمة باللغة الكردية متعاطفا مع ما تعرض له الشعب الارمني والمكونات  المسيحية الاخرى من اضطهاد ومذابح مقارنا ما تعرض له الشعب الكردي ايضا في مختلف العصور.
ثم ارتجل سيادة المطران مار نيقوديموس داود متي شرف رئيس طائفة السريان الارثوذكس كلمة مؤثرة ثمن فيها دور الارمن المتميز في احياء ذكرى الابادة والمذابح التي اقترفها العثمانيون في تركيا وربط أحداثها مع ما قام به داعش في الموصل وبلدات سهل نينوى.
تخللت الحفل اناشيد واغاني وقصائد رائعة قدمتها فتيات ومجموعات باللغة الارمنية كما عرضت خلال الالقاء صور وثائقية مأساوية لما تعرض له المسيحيون ومنهم الارمن من عذابات وحرق وقتل وقطع بالسيف وموت من الجوع تاركين أكوام من الجماجم والعظام لشعب برئ وخاصة النساء والاطفال والشيوخ .
ختم الحفل بمسيرة راجلة لوضع أكاليل الزهور على نصب رمزي للشهيد الارمني نصب في فناء الكنيسة بتنظيم جميل من قبل الكشافة الارمنية.استغرق الحفل زهاء ساعتين.
 أطلقت مبادرة هذه الاحتفالية من قبل اللجنة الاعلامية لجمعية حدياب للكفاءات و مشاركة الهيأة التنسيقية لمنضمات المجتمع المدني و التنسيق مع الجمعية الثقافية و الاجتماعية الارمنية .


77
                           
في جمعية حدياب للكفاءات
بدء فعاليات دورة (تمكين شبيبة الاقليات)
  بدعم منظمة الاغاثة و التنمية الدولية (IRD) وبالتعاون مع جمعية حدياب للكفاءات و بحضور أعضاء من الهيئات الادارية والاستشارية و والعامة لجمعيتنا، أُفتتحت صباح يوم الجمعة الموافق 17 نيسان 2015 في قاعة فندق لاماسو دورة تمكين شبيبة الاقليات. شارك في  الدورة شبيبة من المكونين المسيحي والايزيدي المهجَّرين من الموصل وقرى ومدن سهل نينوى تراوحت اعمارهم بين (14-22)سنة. في البداية قدم السيد أحمد سمير مسؤول برنامج المنظمة  كلمة ترحيبية بالحضور وتعريفية بالمشروع المقترح من قبل جمعية حدياب للكفاءات والمدعوم من منظمة الاغاثة الدولية ( IRD ) مبيناً أهميته في رفع معنويات الشبيبة المشاركين، النازحين الذين هُجِّروا من بيوتهم وموطن أبائهم وأجدادهم. كما شجع المشاركين على أن يتأقلموا على الوضع الجديد ويتحلوا بالصبر وأن يستفيدوا من فقرات منهاج الدورة الذي يتضمن مواضيع علمية أكاديمية مختلفة تصب كلها في معالجة معاناتهم النفسية والاجتماعية والصحية وغيرها. ثم أعقبه رئيس الجمعية  الدكتور حبيب حنا منصور بكلمة ترحيبية بالحاضرين وشكر حضورهم وحضور الشبيبة المشاركة في هذه الدورة وأثنى على الجهود التي بذلت لانجاحها من قبل الجهات المتعاونة خصوصا الاستاذ احمد سمير مسؤول البرنامج الذي كان له دور مشجع لدخول الجمعية في مشاريع المنظمة الدولية لدعم ومساندة مكونات الاصيلة للشعب العراقي. من ثم وجه كلمته للمشاركين في الدورة للاستفادة من مواضيع منهاج الدورة التي تتضمن محاضرات و نقاشات و معالجات في مجالات العلوم الاجتماعية والنفسية والطبية والرياضية والفعاليات الترفيهية باشراف نخبة من اساتذة الجامعيين والاطباء والمختصيين في هذه المجالات . وشجع المشاركين للتكيف مع الوضع الجديد وقبوله ونسيان الماضي الاليم الذي تعرضوا له من تهجير قسري من أراضيهم وكذلك ما تعرضوا (وخصوصا الايزيديون) من انتهاكات صارخة لرجالهم ولنسائهم واطفالهم الذين لازالوا محتجزين في مناطق مجهولة.
 الجدير بالذكر ان الدورة تستمر لمدة شهر واحد بواقع  فعالية لكل أسبوع،  تبدأ من التاسعة صباحا و تنتهي في الخامسة عصرا من كل جمعة.



78
لحصولهم على الشهادات العليا
جمعية حدياب للكفاءات تكرِّم نخبة من خريجينا المتفوقين
بحضور نيافة المطران بطرس موشي مطران الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك، ومجموعة من الاباء الكهنة ومدير ناحية عنكاوا السيد جلال حبيب، وعدد من نواب شعبنا في البرلمان العراقي والبرلمان الكردستاني ورؤساء وممثلي عدة جامعات حكومية وأهلية في اربيل وسهل نينوى، وممثلي الاحزاب السياسية، وممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا وشخصيات اكاديمية وثقافية واجتماعية فضلا عن اعضاء الهيأتين العامة والادارية للجمعية، أقامت جمعية حدياب للكفاءات في عنكاوا، وبدعم من شركة كوكا كولا في اربيل وشركة SJS  للتجارة العامة والسياحة والسفر والتدريب والتطوير، مساء السبت الموافق 11 نيسان 2015 وعلى قاعة مدرسة مار قرداخ الاهلية في عنكاوا، حفلاً تكريميا لنخبة من  طلبتنا  وباحثينا(36 طالب) من الذين نالوا شهادات عليا( دبلوم عالي- ماجستير- دكتوراه) خلال السنتين المؤخرتين، من مختلف الجامعات وبشتى الاختصاصات العلمية. بدأ الاحتفال الذي أداره الدكتور سمير خوراني عضو الهياة الادارية مسؤول الاعلام فيها بالترحيب بالضيوف باللغات السريانية والكوردية والعربية، ثم بدقيقة صمت على ارواح شهداء كوردستان وعلى ارواح شهداء شعبنا خصوصا ونحن نعيش الذكرى المئوية لمذابح سيفو/ سفربرلك التي اقترفها الاتراك ضد شعبنا .
بعدها ألقى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور  كلمة الجمعية رحب فيها بالحضور والطلبة المتفوقين واهاليهم، وهنأهم بمناسبة النجاح العلمي الذي حققوه، كما تناول على نحو موجز أهم النشاطات الثقافية والاجتماعية والعلمية التي قامت بها الجمعية خلال الفترة الماضية وبرامجها المستقبلية، ودعا رئيس الجمعية في كلمته الطلبة المكرَّمين الى مزيد من الابداع والتألق خدمة لشعبنا في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها، مطالبا اياهم بضرورة الالتفاف الى الجمعية كونها جمعيتهم التي تحتضنهم وتحتضن نشاطاتهم وابداعاتهم. وعرج بعد ذلك على القوات العراقية والبيشمركة الابطال الذين يقدمون ارواحهم ودماءهم وعرقهم في سبيل تحرير مدن وقرى وبلدات هذا الوطن من قبضة المعتدين متمنيا السلام والامن والطمانينة  لابناء الوطن جميعا. وختم كلمته بتقديم الشكر الى كل من ادارة مدرسة مار قرداخ الاهلية في عنكاوا وشركة كوكا كولا في اربيل وشركة SJS  للتجارة العامة والسياحة والسفر والتدريب والتطوير لدعمهم ومساهمتهم في اقامة هذا الحفل التكريمي. وكذلك لقناة عشتار الفضائية وبعض المواقع الالكترونية لتغطيتها الاعلامية للحدث.
عقب ذلك القى السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا كلمة بهذه المناسبة هنأ فيها الطلبة المتفوقين وذويهم بهذا النجاح وشكر فيها الجمعية لمبادرتها الجميلة بتكريم الطلبة.
ثم كان للخريجين والطلبة المتفوقين كلمة القاها نيابة عنهم الاخ كوثر نجيب باللغة السريانية أشاد فيها بالجمعية ونشاطاتها المتنوعة، منوها باهمية هذا النشاط في ظل الظروف السياسية والامنية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها بلدنا وفي ظل ندرة هكذا مناسبات يُكَرَّم فيها المتفوقون. كما عبر عن شكر الطلبة للجمعية لالتفاتتها الكريمة تجاههم والتي ستشجعهم وتدفعهم الى مزيد من النجاحات.
بعدها القى الدكتور زهير رحيمو عضو الهياة الادارية للجمعية قصيدة بهذه المناسبة تحدث فيها عن العلم والنجاح رابطا فيها الحاضر بالماضي المجيد لشعبنا الذي يعشق العلم والمعرفة واعطى العالم كنوزه المعرفية من الاف السنين.
ومن ثم وزعت الهدايا التقديرية على الطلبة المتفوقين ، وشارك في التوزيع عدد الشخصيات من الحضور وسط اجواء من الفرح والتصفيق. كما تم تكريم الدكتور رياض فرنسيس دنحا احد الاعضاء المؤسسين للجمعية  ونائب رئيس الجمعية سابقاً والقادم من المملكة المتحدة، وذلك لجهوده المتميزة في نشاطات الجمعية ولتقديمه الدعم المادي والمعنوي لها خلال فترة عضويته في الجمعية وحتى وهو بعيد عنها .
ثم ختم الحفل  من قبل الدكتور سمير خوراني  اذ شكر الحاضرين على حضورهم هذه المناسبة وشكر الطلبة المتفوقين وذويهم وكل من ساهم باقامة هذا الحدث، وخصوصا  ادارة مدرسة مار قرداخ الاهلية في عنكاوا وشركة كوكا كولا في اربيل وشركة SJS  للتجارة العامة والسياحة والسفر والتدريب والتطوير.


81
جمعية حدياب للكفاءات تستقبل وفداً من منظمة الاغاثة و التنمية الدولية

زار مساء يوم الاثنين الموافق 5 كانون الثاني  2015 مقر الجمعية، وفد من منظمة الاغاثة و التنمية الدولية ، ضم كلاً من السيد أحمد سمير مسؤول المنظمة والسيدة رقية مديرة البرامج في المنظمة، و استقبل الوفد بحفاوة بالغة من قبل رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و السيد عزيز عمانوئيل نائب رئيس الجمعية والدكتور رمزي برواري مدير الادارة والدكتور رغد زهير مدير الحسابات و الدكتور زهير رحيمو و السيدة شيلان يوسف و الانسة شذى جميل أعضاء الهيأة الادارية.  و جرى خلال الزيارة  تبادل وجهات النظر حول سبل التعاون المشترك بخصوص حقوق الاقليات و التعاون في مجال اغاثة  النازحين. واتفق الطرفان على ضرورة تمتين العلاقات و التعاون بين المؤسستين، والعمل على تهيئة المشاريع التي من شأنها أن تخدم الاقليات و العوائل المهجرة في الاقليم.

82
بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة:
جمعيتنا تستضيف مجموعة من الاساتذة النازحين
  بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة، استضافت الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات، يوم الجمعة الموافق 2 كانون الثاني 2015 مجموعة من اساتذة كلية التربية والادارة والاقتصاد في الحمدانية وعوائلهم( النازحين) الى مدينة اربيل، في دعوة غداء في أحد مطاعم المدينة كبادرة للتعارف وتعزيز العلاقات الاكاديمية والاجتماعية بين اكاديميي شعبنا، ومن اجل تخفيف المعاناة النفسية عنهم بعد تهجيرهم القسري منذ شهر اب المنصرم من العام الماضي على يد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش). وقد قضى المحتفلون بدعوة الغداء الذي شارك فيه ايضا اعضاء الهياة الاستشارية وعوائلهم، أوقاتاً طيبة وممتعة في اجواء ساد فيها الفرح والعفوية. جدير بالذكر إن جمعيتنا سبق وان التقت بنخبة من الاساتذة والاكاديميين من ابناء شعبنا النازحين من سهل نينوى لبحث قضايا تتعلق بواقع التعليم العالي والمشاكل التي تواجههم وتواجه طلبة الجامعات وخصوصا قضية استضافة الطلبة من ابناء شعبنا في جامعات اقليم كوردستان.

83
(( المجد لله في العلى وعلى الارض السلام والرجاء الصالح لبني البشر))
  بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة نتقدم إلى أبناء شعبنا المسيحي في العراق خصوصا والى كل المسيحيين في العالم، بأزكى آيات التهاني وأعطر التبريكات، آملين أن يكون هذا العيد المبارك خاتمة لاحزاننا الطويلة، وان تكون السنة الجديدة سنة افراح وعودة المهجّرين الى ديارهم سالمين. كل عام وأنتم بخير.
الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات
اربيل- عنكاوا

84
بالتعاون مع جمعية حدياب للكفاءات:
مسرحية مريمانا تُعرض في عنكاوا

بالتعاون مع جمعيتنا(جمعية حدياب للكفاءات) ومع (برنامج دعم الاقليات SMI) الذي تقدمه منظمة IRD الانسانية الاميركية تم عرض مسرحية (مريمانا) من قبل فرقة مسرح المضطهدين وذلك في مساء يوم الاربعاء الموافق 17/12/2014.
وقد حضر العرض المسرحي جمهور من النخبة المثقفة، من بينهم رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور وبعض اعضاء الهياة الادارية.
يذكر ان العرض ينتمي الى  نوع من المسرح يسمى (المسرح التفاعلي) الذي يقتضي مشاركة الجمهور في الحوار وطرح الافكار لايجاد الحلول للمشاكل التي تطرحها المسرحية ، ويعالج العرض جماعة (المضطهدين) والمهجرين وذوي المآسي الانسانية. بدا العرض باستعراض للصلوات في الطقوس المسيحية والأيزيدية والشبكية وباقي الاثنيات في العراق، ومن ثم بدا مجرى الاحداث بالتواتر ليدخل في صلب الموضوع الرئيس، تدور المسرحية عن قصة أم استشهد  زوجها وكان لها بنت مهجرة تبحث عن مدرستها التي فقدتها نتيجة التهجير فبدات الام تبحث عن عمل فيقابلها مدير قاس متعجرف  يطلب منها طلبات تعجيزية واذا ما لم تنفذ تلك الطلبات طردها من العمل، ثم يطالبها صاحب البيت يطالبها بالايجار، وكذلك  بائع الخضار وديون الاثاث، فاصبحت المرأة بحالة يائسة وبائسة. وهنا طرحت المسرحية السؤال الصعب ما هو الحل؟؟؟ فطلب مدير العرض من الحاضرين باقتراح حل لهذه المشكلة العويصة. وهكذا تدخل الجمهور  في الحوار وشارك بايجاد الحلول. استغرقت (المسرحية مع المداخلات) التي عرضت على قاعة اور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية  زهاء الساعتين، نالت استحسان الحاضرين وتفاعلوا معها بشكل ايجابي. يذكر ان منظمة  IRD تعمل عبر (برنامج دعم الاقليات SMI) مع ستة مراكز ثقافية للاقليات (المسيحيين والايزيديين والشبك والبهائيين والكاكائيين والمندائيين)، وتتعاون معهم في طرح معتقداتهم وافكارهم في مجتمع مدني بدون اي مشكلة او معوقات، كما تساعد الاقليات لتحسين ظروف حياتهم المعيشية والتقليل من مشاكلهم ومعاناتهم والمعوقات التي تعترضهم في المجتمع، عبر برامج يشخصون من خلالها مشاكلهم ويتعرفون عليها ليواجهونها في المجتمع.

85
جمعية حدياب للكفاءات تستقبل وفداً من أكاديميي سهل نينوى

بدعوة من جمعية حدياب للكفاءات مساء الاثنين الموافق 15/12/2014 زار وفد من الاساتذة الجامعيين والاكاديميين من ابناء شعبنا النازحين من سهل نينوى الى اقليم كوردستان مقر الجمعية في عنكاوا، وقد ضم الوفد نخبة من الاساتذة الجامعيين من بينهم أ.د. ميخائيل عيسى منصور - معاون عميد كلية التربية للشوون العلمية في الحمدانية  و د. يوسف فرنسيس أقليمس-  معاون العميد  للشوون ألادارية، علاوة على بعض رؤساء الاقسام. وقد استقبل الوفد من قبل رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور، والسيد عزيز عمانويل (نائب الرئيس ) و د. رمزي روفائيل(مدير الادارة)  و أ.د.  زهير ابراهيم رحيمو والسيدة شيلان حنا عضوي الهيأة الادارية، و أ.د. سامي كبارا ممثل الهيأة الاستشارية.

وكان اللقاء وديا تم خلاله التعارف بين اعضاء الجمعية والاساتذة النازحين من ابناء شعبنا، واطلع رئيسُ الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور الوفدَ الزائر على الجمعية واهدافها وطبيعة عملها ونشاطاتها، وضرورة مشاركة الاساتذة النازحين- نظرا لتواجدهم في عنكاوا-  في نشاطاتها المستقبلية.

كما تم خلال اللقاء بحث قضية استحصال طلبات أصولية من رئاسة جامعة الموصل موجهة الى وزارة التعليم العالي في الاقليم لتسهيل مهمة دوام الطلبة في كليات وجامعات الاقليم ، واذاما تعذر الدوام الصباحي يكون الدوام المسائي هو الحل. هذا ووعد  د. يوسف فرنسيس بتحرير الكتابات اللازمة  لمتابعة هذه الخطوة، كما تم التطرق في اللقاء الى قضية استضافة الطلبة الجامعيين من ابناء شعبنا النازحين في جامعات الاقليم وضرورة العمل على حل هذه المشكلة العويصة التي تؤرق طلبتنا وتهدد مستقبلهم بسبب الظروف العصيبة التي مروا بها بعد الاحداث الاخيرة إثر احتلال تنظيم الدولة الاسلامية المعروف بـ(داعش) لهذه المناطق. هذا وقد دام اللقاء زهاء الساعتين. وقد شكر الوفد الزائر الهيأة الادارية للجمعية لهذه المبادرة الكريمة.

86
جمعية حدياب للكفاءات تعقد اجتماعها السنوي الدوري

أقامت جمعية حدياب للكفاءات أمس الموافق 14 تشرين الثاني 2014 اول اجتماع سنوي دوري للهيأة العامة بعد انتخاب الهياة الادارية، وذلك على قاعة الجمعية في مقرها الكائن في اربيل- عنكاوا. حضر الاجتماع اعضاء الهياة العامة فضلا عن أعضاء الهيأة الادارية للجمعية. استهل الاجتماع الدكتور سمير خوراني عضو الهياة الادارية مسؤول الاعلام في الجمعية بكلمة رحب بها بالحضور وبيّن الغايات التي من اجلها انعقد الاجتماع حسب النظام الداخلي للجمعية، تلاه الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية بكلمة مفصلة سلط فيها الضوء على مجمل انجازات الجمعية خلال سنة من انتخاب الهياة الادارية الجديدة في 17/10/ 2013 واهم المعوقات التي اعترضت مسيرتها. بعدها تمت قراءة تقارير اللجان وما انجزته خلال سنة من عملها وعلى النحو الاتي:
التقرير الاداري/ قرأه الدكتور رومزي روفائيل مدير الادارة
التقرير المالي/ قرأه الدكتور رغد زهير مسؤول المالية
التقرير الثقافي/ قرأه الدكتور سمير خوراني مسؤول اللجنة الثقافية والعلمية والاعلام
تقرير اللجنة الاجتماعية/  قراه الدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية
تقرير لجنة العلاقات/ قرأته الدكتورة منى يوخنا ياقو مسؤولة لجنة العلاقات
تقرير اللجنة الاستشارية/ قرأه الدكتور امانج فرنسيس عضو الهياة الاستشارية
وبعد فترة استراحة قصيرة عاود المجتمعون اجتماعهم لغرض مناقشة التقارير وتحليلها وتقييمها عبر الاسئلة والمداخلات وتقديم المقترحات من اجل تشخيص الاخطاء ومن اجل ايجاد سبل افضل لتطوير الجمعية كي تتمكن من اداء اعمالها ونشاطاتها على نحو افضل. استغرق الاجتماع الذي أداره الدكتور سمير خوراني قرابة الساعتين وربع الساعة.

87
وسط اجواء التضامن مع النازحين من شعبنا:
جمعية حدياب للكفاءات تستذكر مناسبة تأسيسها

بحضور رئيس واعضاء الهيأة الادارية وبعض من أعضاء الهيأتين التأسيسية والاستشارية استحضرت جمعية حدياب للكفاءات أمس17 من تشرين الاول، الذكرى الثانية لتأسيسها. وقد اقتصر الاستذكار على لقاء مصغر تخللته كلمات بالمناسبة من السادة الحاضرين تمنوا فيها الموفقية والنجاح والتطور للجمعية، وقد آثرت الجمعية عدم الاحتفال بالمناسبة وعدم استقبال السادة المهنئين تضامنا مع الظروف المأساوية التي يعيشها ابناء شعبنا النازحون من الموصل وقرى سهل نينوى.

88
من اجل التنسيق مع منظمات المجتمع المدني:
جمعية حدياب للكفاءات تستقبل النائب جوزيف صليوا سبي

زار جمعيتنا(جمعية حدياب للكفاءات)  مساء الثلاثاء الموافق 29 ايلول 2014 النائب في البرلمان العراقي جوزيف صليوا سبي ترافقه الدكتورة جمان القروي، وكان في استقبالهما كلا من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور سمير خوراني مسؤول الاعلام في الجمعية. ودار خلال الزيارة الحديث عن مختلف القضايا التي تخص شعبنا وخصوصا قضية النازحين والمهجرين التي تعد احدى اهم الاولويات لشعبنا الجريح في المرحلة الراهنة، والسبل والاليات الكفيلة بتخفيف معاناتهم وضرورة ايجاد مأوى يليق بهم سيما ونحن على ابواب الشتاء. كما تم التطرق الى ضرورة التنسيق والتعاون المشترك بين الطرفين بما يخدم قضايا شعبنا الملحة، وضرورة تكاتف منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية والفعاليات الاجتماعية والكنسية ودعمهم للنواب والممثلين في مجلس النواب العراقي بالرؤى والافكار، وبالشكل الذي يجعلهم ممثلين حقيقيين لابناء شعبنا. دامت الزيارة زهاء الساعة وتمنى وفد الجمعية الموفقية والنجاح للنائب جوزيف صليوا في عمله النيابي.

92
في جمعية حدياب للثقافة والعلوم
حقوقيون وقانونيون ينقدون مشروع القانون الجعفري

جرت مساء السبت الموافق 17 ايار الحالي ، وقائع الندوة الجماهيرية التي أقامتها ((جمعية حدياب للثقافة والعلوم)) في عنكاوا، لغرض تحليل وتقييم مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري، ساهم في الندوة نخبة من المتخصصين القانونيين والحقوقيين الاكاديميين سلطوا فيها الاضواء على مشروع القانون هذا من جهات وزوايا متعددة، وحضرها جمهور غفير نوعي يتقدمهم سيادة المطران بشار متى وردة رئيس اساقفة اربيل الكلدانية وكهنة وبرلمانيون واكاديميون ومسؤولون حكوميون وممثلون لمنظمات المجتمع المدني وقانونيون ونشطاء حقوقيون واتحادات نسوية واجتماعية وثقافية وادبية. قدّم الندوة الدكتور سمير خوراني عضو الهياة الادارية للجمعية مسؤول الاعلام والثقافة، إذ استهل وقائعها بتقديم توصيف اولي اجمالي لمشروع القانون المذكور من حيث انه قانون مجحف بحق المراة والطفل من جهة، وبحق المكونات الدينية والمذهبية غير المسلمة في العراق وخصوصا المسيحيين والصابئة والايزدية من جهة اخرى، كما انه قانون لا يتناسب مع روح العصر ومع القرن الواحد والعشرين، ويتعارض مع شرعة حقوق الانسان واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية السياسية، وهي اتفاقيات وعهود دولية صادق عليها العراق، فضلا عن مخالفته لبعض الاحكام والمواد الواردة في الدستور العراقي الذي سنّه الشيعة بانفسهم وصوتوا له وأقرّوه. كما بين خوراني كذب الشعارات الرنانة التي يطلقها السياسيون العراقيون بين الفينة والاخرى من ان العراق موزاييك  وبلد متنوع وغني بالثقافات والاديان والمذاهب، ولكنها مجرد شعارات لا يقصد منها غير الستهلاك الاعلامي، فحينما تصل الامور الى ارض الواقع لا نجد اي تنوع او غني او تعدد فاللون الواحد هو المسيطر والصوت الواحد هو المهيمن، ومنطق الاغلبية العددية يحكم الكل.
وبعد هذه المقدمة بدا السادة المحاضرون بتقديم قراءاتهم ومقارباتهم النقدية لمشروع القانون. أولى القراءات كانت للدكتورة منى يوخنا ياقو الاكاديمية القانونية والناشطة في مجال حقوق المرأة والاقليات حيث بدات بتشريح القانون تشريحا تفصيليا شكلا ومضمونا، فبينت التناقضات التي يحتويها القانون وتعارضاته مع شرعة حقوق الانسان والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادق عليها العراق، وكذلك مع الدستور العراقي، ركزت كثيرا على حقوق المراة المهضومة في هذا القانون الذي يمتهن  كرامتها تماما لانه يتعامل معها على انها مجرد متاع او سلعة. وقدمت المحاضرة نماذج كثيرة من مواد القانون وفصلت القول فيها وبينت ما فيها من ظلم واجحاف وعدم مساواة خصوصا المواد التي يقع فيها الظلم على المسيحيين.
ثم قدم الاستاذ كرمانج عثمان المدرس في كلية القانون والسياسة في جامعة صلاح الدين المختص بدراسات السلام والقانون الدولي مقاربته لمشروع القانون من عدة اوجه: تاريخية قانونية اجتماعية إذ تحدث عن الاليات القانونية التي عن طريقها شرع هذا القانون، وذكر ان هذا القانون يكاد يكون نسخة متطابقة لقانون الاحوال الشخصية للطائفة الشيعية في لبنان، مارا بذكر انماط الزواج وخصوصا زواج المتعة الذي تحلله الطائفة الشيعية وترفضه بقية الطوائف، والخلاف الموجود بين المذاهب الاسلامية في تفسير السن القانوني للزواج وانواع الزواجات، كما عرج على حقوق المرأة المهضومة في القانون بما لا يتناسب مع التطور الحضاري والتكنولوجي.
اخر القراءات كانت مقاربة نقدية مقارنة بين مشروع القانون الجعفري ومجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكية، قدمّها الاب الدكتور سالم ساكا المختص في الحق القانوني ورئيس محكمة البداءة الكنسية الكاثوليكية الموحدة في العراق. حيث ركز اكثر علة موضوعة الزواج والعائلة وحقوق الطرفين المتزوجين وما يترتب على كل ذلك من معاملات. إذ قدّم مقارنة علمية دقيقة بين مواد من القانون الجعفري ومجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكة، ومن وجهة نظر المسيحية بشكل عام. إذ بين المفهوم السطحي والمادي( الجنسي) للزواج في القانون الجعفري من حيث انه يحصر الزواج في قضية الاستمتاع فقط وعند الرجل تحديدا دون ذكر اي حقوق للمراة على الرجل وكأن المراة هي متاع للرجل، في مقابل ذلك بين المفهوم الروحي والمقدس للزواج المسيحي والعلاقة الوثيقة بين الطرفين التي تتاسس على اساس الحب والمساواة في الحقوق والواجبات. كما تحدث الى قضية أهلية الزواج والعمر المؤهل للزواج في القانون الجعفري المحدد بتسع سنوات للبنت في مقابل سن الرابعة عشر في الكنائس المسيحية الذي من المؤمل ان يكون لاحقا سن الثامنة عشر. وكذلك عرج على زواج الرجل باربع نساء فضلا عن ما يسمى بزواج المتعة في القانون الجعفري في مقابل الزواج الابدي في المسيحية.
أعقبت هذه القراءات والمقاربات، المداخلات والاسئلة والتعقيبات الكثيرة التي كشفت عن تفاعل الجمهور الغفير والنخبوي مع وقائع الندوة وخطورة الموضوع وجديته وأعربت عن قلق الكثيرين وخصوصا المسيحيين من خطورة هذا القانون والظلم الكبير الذي يتسبب به للمسيحيين مما يجعلهم يفكرون بالرحيل عن موطن اجدادهم وابائهم. وقد اجمعت المداخلات والتساؤلات على ضرورة تبني موقف موحد من هذا القانون من قبل الكنيسة والاحزاب السياسية، قبل أن يُقرّ. بعدها اختتم الدكتور سمير خوراني وقائع الندوة - التي دامت الندوة زهاء الساعتين وربع الساعة وجرت وقائعها في قاعة اور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية- بخاتمة اجمالية بين فيها الازمة الفكرية والحضارية التي يعاني منها العراق بحيث يتمخض عنه هكذا قانون متخلف رجعي غير انساني قائم على اساس التمييز الديني والطائفي، واذا كان اي قانون يعكس تطور المجتمعات البشرية فإن تشريع هكذا قانون في هذا الوقت يؤشر الى الدرك الذي وصل اليه العراق والحضيض الذي ينزلق اليه .













94
في جمعية حدياب للثقافة والعلوم
 السمنة ومضارها في محاضرة علمية

ضمن نشاطاتها للموسم الثقافي الثاني استضافت جمعية حدياب للثقافة والعلوم، يوم امس الجمعة الموافق 9 ايار 2014 الاستاذ الدكتور نمير غانم الطويل في محاضرة علمية اكاديمية بعنوان: (( السمنة، مضاعفاتها والوقاية منها)). في البداية رحب الدكتور سمير خوراني - عضو الهيأة الادارية للجمعية ومسؤول الاعلام فيها (مقدّم المحاضرة)- بالحضور ثم قدّم نبذة موجزة عن سيرة المحاضر العلمية والمهنية، وبعدها ترك المنبر للدكتور نمير الطويل ليلقي محاضرته، تطرق المحاضر- وباسلوب علمي اكاديمي وبلغة الارقام والجداول والاحصائيات-  الى موضوعات كثيرة لها علاقة بالسمنة، حيث عرّف السمنة باعتبارها مرضا يصيب الكبار والصغار والجنسين معا على حد سواء، كما بين معدل السمنة ومعدل الخصر الطبيعي ومعدل الاعمار لدى الجنسين وكذلك الصغار معتمدا على بعض ارقام منظمة الصحة العالمية، ثم عرّج على اسباب السمنة وهي كثيرة منها ما يتعلق بالغذاء وبنوعيته وعدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص ومنها ما هو جيني وراثي، ومنها ما هو متعلق بعدم الحركة او مزاولة الرياضة بانتظام، ومنا هو بسبب الامراض. ثم تكلم عن مضاعفات السمنة ومخاطرها على الصحة بشكل عام، وختم المحاضرة ببيان طرق الوقاية من هذا المرض وطرق تقليل الوزن، والاساليب العلاجية الدوائية والجراحية التي قد تستعمل في علاج السمنة وسلبيات كل علاج كذلك. استمرت المحاضرة زهاء الساعة والنصف تفاعل معها الجمهور بشكل لافت- عبر الاسئلة والمداخلات-  نظرا لمساس الموضوع بحياة الناس وصحتهم، وقد اجاب المحاضر عن كل الاسئلة اجابات علمية ودقيقة.








96
في جمعية حدياب للثقافة والعلوم:
عزيز عمانوئيل يحاضر عن اللغة الانكليزية

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الثاني لها ، استضافت جمعية حدياب للثقافة والعلوم في عنكاوا مساء الاثنين الموافق 14 نيسان 2014 الاستاذ عزيز عمانوئيل زيباري في محاضرة علمية بعنوان: ( البعد المفقود في فهم الصيغ الزمنية في اللغة الانكليزية )
  (A missing dimension in understanding English tenses)
وذلك في قاعة الجمعية في عنكاوا. قدم للمحاضرة الدكتور سمير خوراني عضو الهياة الادارية للجمعية مسؤول الاعلام. فقدم نبذة موجزة عن سيرة المحاضر العلمية والثقافية. بعدها استهل المحاضر محاضرته  وتناول فيها  موضوعة العلاقة المنطقية  بين الفعل والزمن والتي على اساسها يجري بناء الصيغ الزمنية وتعلمها، بسبب ميل المتعلمين الى التفكير ضمن اطار الصيغ الزمنية في لغته الام ومن ثم يعبر عن الصيغ الزمنية مما يؤدي الى سوء التعبير في اللغة الثانية. ورغم الطابع العلمي الصرف للمحاضرة الا انها اثارت تساؤلات ومداخلات عديدة  من قبل الحاضرين  وقد رد عليها المحاضر باقتضاب وافي.








98
في جمعية حدياب للثقافة والعلوم
الدكتور طارق كه ردى  يحاضر عن الكونفدرالية في العراق.
ضمن سلسلة نشاطاتها للموسم الثقافي الثاني اقامت جمعية حدياب للثقافة والعلوم في عنكاوا  مساء السبت الموافق 5 نيسان الحالي محاضرة للدكتور طارق طةردى  المعروف بـ(حاكم طارق) بعنوان: (( الكونفدرالية في العراق بين النظرية والتطبيق)). جرت وقائع المحاضرة في قاعة أور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية وحضرتها نخبة من ممثلي المنظمات الحزبية وغير الحكومية والمسؤولين الاداريين في عنكاوا  وبعض اعضاء البرلمان الكوردستاني وشخصيات ثقافية. استهل المحاضر محاضرته بمقدمة عن الحرية والديمقراطية واجواء التعايش التي تسود كوردستان العراق والرفاهية التي يتمتع بها مواطنو الاقليم مقارنة بغيرها من مناطق العراق وحتى بعض دول المجاورة للعراق، ثم عرج على الموضوع الرئيس للمحاضرة فبدأ بتعريف الكونفدرالية واسباب قيامها واستشهد بامثلة متعددة (ناجحة) لها من العالم، كما بين الاسباب التي تدعوه الى تفضيل النظام الكونفدرالي في العراق من حيث ان تجارب الحكم في العراق قد وجهت البلاد الى صراعات طائفية استحكمت في بنية المجتمع العراقي ونسيجه واصبح من شبه المحال تعايش بعض المكونات وخصوصا القائمة على اساس ديني مذهبي. مما يفتح المجال واسعا الى تقبل تجربة النظام الكونفدرالي واقامة ثلاث كونفدراليات( كوردستانية- شيعية- عربية سنية). أنهى المحاضر محاضرته بالاشارة الى ان الارضية وخصوصا في كوردستان قد اصبحت مهيأة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا لتقبل النظام الكونفدرالي كمخرج حقيقي من الازمة العراقية المستعصية، وان البرلمان الكوردستاني الجديد الذي ينتظر الانعقاد سيناقش هذا النظام داخل قبته بكل جدية واصرار. وقد اعقبت المحاضرة جملة من المداخلات والاسئلة المتنوعة دلت على تفاعل الحضور مع المحاضرة اجاب عنها المحاضر باقتضاب. استغرقت المحاضرة -التي أدارها الدكتور رياض فرنسيس نائب رئيس الجمعية، مسؤول اللجنة العلمية- زهاء الساعتين ونالت اعجاب الحاضرين.









99
في جمعية حدياب للثقافة والعلوم في عنكاوا
انتهاء اعمال دورة تعليم اللغة الانكليزية
ضمن نشاطات الموسم الثقافي الثاني لها، نظمت جمعية حدياب للثقافة والعلوم دورة مصغرة لتعليم اللغة الانكليزية اقتصرت على اعضائها المنتمين. وقد بدأت الدورة محاضراتها بتاريخ 26 شباط من العام الحالي واستمرت لمدة خمسة اسابيع، بواقع ثلاث ايام كل اسبوع( سبع ساعات اسبوعيا)، واختتمت الدورة محاضراتها في يوم الاربعاء الموافق 2 نيسان من العام الحالي. وقد شارك في القاء المحاضرات في الدورة كلا من الدكتور سلام نعمت هرمز استاذ اللغة الانكليزية في كلية اللغات بجامعة صلاح الدين، والسيد عزيز عمانوئيل الزيباري استاذ اللغة الانكليزية في كلية التربية بجامعة صلاح الدين. وبسبب طبيعة المشاركين في الدورة(كون اغلبهم اساتذة في الجامعات والمعاهد) اعتمد الاساتذة المستوى الوسط وفوق الوسط في تعليم الانكليزية. وقد كانت المحاضرات تركز أكثر على إفادة المشاركين وتعليمهم على كيفية التعامل باللغة الانكليزية مع الطلبة في الاختصاصات المختلفة التي يدرِّسونها في جامعاتهم. هذا وقد رحب المشاركون بالمحاضرات التي أالقيت والفائدة العظيمة التي جنوها منها. كما أكدوا على ضرورة اقامة دورة اخرى تكميلية في الصيف القادم على ان تكون موسعة ومتقدمة المستوى.







101
جمعية حدياب للثقافة والعلوم تستقبل وفدا من جمعية الثقافة المندائية

زار جمعيتنا مساء الاثنين الموافق 24 اذار الحالي وفد من الهياة الادارية لجمعية الثقافة المندائية، ضم كلا من السيد نزار شنيشل رئيس الجمعية والسيد فوزي جبار فوزي صابر مسؤول اللجنة الثقافية والسيدة فائزة ذياب سرحان مديرة الادارة في الجمعية. وقد استقبل الوفد بحفاوة من قبل كل من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رغد زهير محاسب الجمعية والدكتور سمير خوراني مسؤول اللجنة الثقافية والاعلامية وبعض من اعضاء الهيأة العامة. وجاءت الزيارة ضمن اطار تعزيز العلاقات الثقافية بين الجمعيتين وسبل تعزيز التعاون المشترك وتنسيق المواقف والبرامج الثقافية.







103

جمعية حدياب للثقافة والعلوم تقيم ورشة عمل عن:
                    تلوث البيئة ومضارها على صحة الانسان

ضمن نشاطات الموسم الثقافي الثاني نظمت جمعية حدياب للثقافة والعلوم في عنكاوا، يوم أمس الثلاثاء الموافق 18 اذار الحالي ورشة عمل workshop) ) بعنوان:
( مصادر التلوث في بيئة اليوم و مضارها على صحة الانسان )  
Sources of pollution in today’s environment and their negative impact on human health
حيث حاضر فيها ثلاثة من الاساتذة الاكاديميين المختصين: افتتح الورشة الدكتور سمير خوراني مسؤول لجنة الاعلام والثقافة في الجمعية بكلمة مقتضبة بالسورث والكردية والعربية رحب فيها- باسم الهياة الادارية- بالجمهور وسلط الضوء على نشاطات الموسم الثقافي الثاني للجمعية، واستراتيجية الجمعية ومشاريعها المستقبلية،  كما عرّج على موضوع الورشة واهميته القصوى لما له من مساس بحياة الناس وصحتهم على نحو مباشر، ثم ألقى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة موجزة رحب بها بالحضور الكريم ملقيا الضوء على نشاطات الجمعية الثقافية والعلمية، ومعربا عن أمله في ان تكون هذه النشاطات ذات فائدة للمجتمع. بعدئذ  قاد دفة الكلام الدكتور رياض فرنسيس نائب رئيس الجمعية مسؤول اللجنة العلمية - حيث أدار جلسات الورشة- فبعد الترحيب مجددا بالحضور، أشار الى فقرات منهاج الموسم الثقافي الثاني الغني بالنشاطات، والى أهمية ورشة العمل هذه من حيث كونها التجربة الاولى التي تخوضها الجمعية. ثم بدأ اعمال الورشة، عبر تقديم الاساتذة المشاركين، وعرض نبذة موجزة عن سيرتهم العلمية والثقافية، مقدما لكل محاضر على حدة، وقد استهل اعمال الورشة التقدمات( presentations ) تباعا وعلى الشكل الاتي:
الاستاذ المساعد الدكتور حبيب حنا منصور في تقديم بعنوان:

 
تلاه الاستاذ المساعد الدكتور المهندس رمزي روفائيل ابراهيم في تقديم بعنوان:

 
 وبعد فترة استراحة قصيرة (تناول فيها الحضور المرطبات والحلويات) اختتم الاستاذ المساعد جنان جبار اعمال الورشة بتقديم بعنوان:

أعقب ذلك طائفة من التوصيات المهمة في هذا الخصوص، خرج بها السادة المشاركون في هذه الورشة بغية رفعها الى الجهات المعنية وذات العلاقة بموضوع البيئة وصحة الانسان والمجتمع. وقد وزعت هذه التوصيات مطبوعة على جميع الحاضرين بغية تعميم الفائدة منها وتوعية الناس بما يمكن ان تتعرض له صحتهم على المدى القريب والبعيد جراء ما يتعرضون له من تأثيرات الغازات السامة وعوادم السيارات ومياه الشرب المعلبة. بعدها شارك الحضور الاساتذة المشاركين بمداخلاتهم وتساؤلاتهم وتعقيباتهم التي أغنت أعمال الورشة، ولاقت استحسانهم وأظهرت مدى تفاعلهم مع ما طرح من موضوعات. حضر جلسات الورشة التي استغرقت زهاء الساعتين والنصف نخبة ممتازة من الاكاديميين واساتذة الجامعات والاداريين وممثلي منظمات المجتمع المدني والمعنيين بالبيئة في عنكاوا واربيل

















104

 


منهاج الموسم الثقافي الثاني لجمعية حدياب للثقافة  والعلوم / آذار-حزيران  2014

اعلان
يسر جمعيتنا ان تعلن عن انطلاق موسمها الثقافي الثاني والذي سيبدأ في الاول من اذار 2014 وسيستمر الى حزيران من هذا العام . وستكون باكورة النشاطات- التي تضم محاضرات وسيمنارات وورش عمل ودورات لغات- محاضرة للدكتور سمير خوراني بعنوان:اشكاليات الخطاب الاعلامي المسيحي بين الواقع والطموح-  مقاربة نقدية. وذلك في الاول من اذار، وستتوالى النشاطات تباعاً وسيعلن عن كل نشاط في وقته على حدة. وحسب هذا المنهاج:


1-   الأستاذ المساعد  الدكتور سمير خوراني    -    1/3/2014
(اشكاليات الخطاب الاعلامي المسيحي بين الواقع و الطموح , مقاربة نقدية)
(The dilemma of the Christian media rhetoric the reality & ambition, critical contrast)

2-   ورشة عن البيئة بعنوان   -   15/3/2014
(مصادر التلوث في بيئة اليوم و مضارها على صحة الانسان)
(Sources of pollution in today’s environment and their negative impact on human health)

ا-ألأستاذ المساعد  الدكتور حبيب حنا منصور :
 (الغازات النووية في المساكن و خطورة الاصابة بسرطان الرئة)
(Nuclear gases at home and the risk of lung cancer)
ب- ألأستاذ المساعد الدكتور المهندس  رمزي روفائيل ابراهيم :
(التلوث الناتج من عوادم السيارت و تأثيرها في  الصحة وكيفية تقليل آثارها)
(Effect of automotive pollution on human health & environment and how to reduce its impact)
ج-  الاستاذ المساعد جنان جبار توما :
(صناعة مياه الشرب المعبأة و تأثيراتها في البيئة)
(Drinking water bottling and their impact on environment)

3-   المدرس المساعد عزيز عمانوئيل زيباري  -  29/3/2014
(البعد المفقود في فهم الصيغ الزمنية في اللغة ألأنكليزية)
(A missing dimension in understanding English tenses)

4- الاستاذ المساعد الدكتور طارق صديق رشيد  المعروف ب (حاكم طارق) 5/4/2014
(حماية الحقوق والحريات تحت مظلة الديمقراطية في اقليم كوردستان العراق )

5- الدكتور صباح يوسف المالح   -  12/4/2014
(التخطيط الاقتصادي و الاجتماعي في اقليم كوردستان)
(Economic and social planning in Kurdistan region)

6- الاستاذ المساعد نضال ياس يعقوب   -   26/4/2014
(تأثير الرصاص في صحة الانسان)
(Effect of lead on human health)

7-الاستاذ الدكتور  نمير الطويل   -   9/5/2014
(السمنة , مضاعفاتها والوقاية منها)
(Obesity, its complications and ways of protection)

8-الاستاذ المساعد الدكتور ريكاردوس يوسف 17/5/2014
    دور السريان في السينما العراقية

9-الدكتوروليد جميل القطان   -    23/5/2014
(اصابات العين و كيفية علاجها)
(Eye injuries and their treatment)

10-    الاستاذ المساعد  الدكتورة نوال هرمز   -   7/6/2014
(المواد الكيمياوية في النبات و صحة الانسان)
(The phytochemicals and human health)


اللجنة العلمية
جمعية حدياب للثقافة و العلوم
13/2/2014



105
سمير خوراني يحاضر عن اشكاليات خطابنا الاعلامي



ضمن نشاطات الموسم الثقافي الثاني، استضافت جمعية حدياب للثقافة والعلوم يوم امس الموافق الاول من اذار 2014 سمير خوراني في محاضرة بعنوان: إشكاليات الخطاب الاعلامي المسيحي بين الواقع والطموح/ مقاربة نقدية. جرت المحاضرة في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا. قدّم للمحاضر الدكتور رياض فرنسيس نائب رئيس جمعية حدياب للثقافة والعلوم، حيث رحب بالحضور الكبير نسبيا، ثم قدّم نبذة موجزة عن سيرة الباحث المحاضر الدكتور سمير خوراني الثقافية والعلمية، الذي استهل محاضرته بتوطئة موجزة عن اهمية الاعلام في عالمنا المعاصر من حيث قدرته على تغيير العالم شكلا ومضمونا وقلبا وقالبا. وبعد ان حدد الاسس التي ينطلق منها في حصر عنوانه وموضوعه.  دخل في صلب موضوعه فتحدث عن جملة من الامور والقضايا التي تخص اعلام شعبنا من بينها: التحديات الرئيسة التي تواجه إعلامنا، ولخصها في:
1-   أزمة النظام العربي الرسمي الذي يعتمد لغة القمع والاضطهاد في المنطقة عموماً.
2-   التسونامي الاسلامي السلفي الاصولي بأشكاله وتجلياته العصابية والعنفية تجاه مسيحيي الشرق.
3-   هجرة المسيحيين في الشرق والعراق خصوصاً، وتضاؤل أعداد المسيحيين على نحو كارثي؛ بسبب العاملين الأولين.
4-   غياب كيان سياسي يحتوي ابناء شعبنا، يجعل العمل المؤسساتي صعبا إن لم يكن مستحيلا.
5-   العوربة( بما مارسته وتمارسه-عبر التاريخ- من قهر شامل( سياسي وثقافي ولغوي)
6-   العولمة(بما تنطوي عليه من القضاء على الخصوصيات الثقافية واللغوية او تهميشها).
ففي ظل هكذا فضاء ضيق ومعتم في آن، يبدو الحديث عن إعلام مسيحي متكامل ومثالي ضربا من الجنون والتوهم واليوتوبيا الحالمة.
كما تحدث عن متطلبات أو عناصر الاعلام الحر الديمقراطي الذي ننشده؟ وحصرها في اربعة متطلبات:
1- وجود اطار قانوني( دستور+ قضاء مستقل) واضح يسمح بتعدد المنافذ الاعلامية في البلد واختلاف الاراء والتفسيرات التي تنقلها هذه المنافذ. ويكون هذا بـ:
2- ثقافة ديمقراطية تحتضن الاعلام وتدعمه تتمثل في قبول شعبي رسمي بمشروعية الاختلاف
 3- المهنية(القيم المهنية). للعاملين في وسائل الاعلام
4- الاستقلالية المالية.
انتقل المحاضر بعدها الى: إشكاليات الخطاب الاعلامي المسيحي والتي يرى انها تتمثل فيقضايا عدة :
هوية الخطاب، قضية الخطاب، وجهة الخطاب، تشكيل الخطاب، نمط الخطاب، موضوعية الخطاب.
بعدها عرّج المحاضر على: معوقات الخطاب الاعلامي( الخارجية والداخلية) ورأى ان الخارجية تتمثل في:
1-   الصراع السياسي وغياب المرجعية السياسية
2-   معضلة التسمية
3-   تدني الوعي القومي والثقافي عموما
4-   التقوقع داخل شرانق المذهبية والطائفية والمناطقية والحزبية
5-   اللغة
6-   هوامش الحرية
7-   ثقافة البعث
8-   شحة الامكانات المالية
9-   غياب الفكر المؤسساتي عند شعبنا.
10-   عدم وجود كيان سياسي
اما المعوقات الداخلية وهي ( معوقات فنية) فتتمثل في:
1-   عدم وجود ثقافة اعلامية (نقص خبرات اعلامية)الا في الحد الادنى
2-   قلة الكادر الفني المحترف المختص والمتمرس على اسس علمية( اغلب العاملين هواة او ادباء وكتاب)
3-   عدم وضوح السياسة الاعلامية للمؤسسة الاعلامية(مزاجية آنية)
4-   اعلام دعائي مؤدلج غير ربحي يتبع سياسة ( كل من ليس معي فهو ضدي)
5-   اعلام حزبي جهوي خاضع لسياسات الاحزاب التي تقوده او اشخاص معينين في تلك الاحزاب.
6-   عدم اعتماد مبدأ الرأي والرأي الآخر( لا نجد برامج حوارية تضم الخصوم)
7-   اعلام غير محترف وغير مهني في معظمه وغير ناضج
8-   اعلام سلطوي غير نقدي وغير رقابي ولا يحمل نفسا ديمقراطيا
9-   اعلام ثقافي أدبي يهتم بالثقافة والفن والادب والتاريخ اكثر مما يهتم بالاعلام كمهنة
10-   التشرذم الاعلامي.
11-   اعلام خائف( واسباب هذا الخوف سياسية تاريخية دينية) فهو غير مشاكس ولا يبحث عن المتاعب.
ثم ختم المحاضر محاضرته بالسؤال: ما هو المطلوب/ البديل؟
ثم اجاب عن السؤال بجملة من الحلول التي يراها مناسبة لتطوير اعلامنا وهي:
1-   اعلام جماهيري/ يترك برجه العاجي وينزل الى الشارع بحيوية ويتفاعل مع هموم ابناء شعبنا
2-   اعلام مستقل نسبيا غير رسمي قادر على تمثيل سلطته الرقابية تجاه احزاب شعبنا ومؤسساته القومية والثقافية والاجتماعية الفاعلة، وقادر على خلق رأي عام وضغط شعبي تجاه هذه الاحزاب والمنظمات وكذلك السلطة القائمة في البلاد.
3-   اعلام مهني محترف يتقن عمله ويعرف جيدا السياسة الاعلامية ويحاول تطبيقها على ارض الواقع( علم+ فن)
4-   اعلام حر، مقنع، صادق، منطقي، واقعي، معقول، مرحلي وشفاف، حيادي، يسعى وراء الحقيقة، متوازن، يتحمل مسؤولياته امام المجتمع.
5-   اعلام متفائل لا متشائم ولكنه تفاؤل مبني على ارض الواقع وليس مجرد اضغاث احلام.
6-   إعلام ذو قضية واستراتيجية واضحة يركز عليها ويضرب على وترها( الوجود القومي، الحرية الدينية، الهجرة، اللغة، الوعي القومي، الارهاب والامن، التغيير الديموغرافي)
7-   اعلام يعمل على جبهتين: الداخلية الخاصة بشعبنا، والخارجية الخاصة بالاخر الذي يعيش بين ظهرانينا من باقي مكونات العراق لاقناعهم بشرعية حقوقنا.
8-   اعلام تقوده الشركات والرساميل الهائلة التي يمتلكها ابناء شعبنا سواء في الداخل او في الخارج بدلا من الاعلام الحزبي الضيق الافق
9-   اعلام يؤكد بقوة على الهوية الحضارية لشعبنا العريق بوصفه وريثا للحضارات الرافدية القديمة.
10-   اعلام ينبذ الصراعات والمهاترات الحزبية الضيقة ولكنه مع ذلك يكشف الاختلافات الفكرية والسياسية ويقدمها الى المتلقي بوضوح وشفافية
11-   اعلام ينبذ الحس المناطقي والعشائري والمذهبي والطائفي ويؤكد على اللحمة القومية.
12-   اعلام يسعى الى توحيد الخطاب القومي مع الاقرار بتعدد الخطابات السياسية.
13-   اعلام ديمقراطي (دمقرطة الاعلام) بحيث نرى الرأي والرأي الاخر المعارض والمختلف.
14-   اعلام يدعو الى تعميق مبادىء الحرية والكرامة الانسانية وحقوق الانسان لدى المتلقي.
أما الوسائل أو الاليات التي تضمن تحقق هذه البدائل فهي- برأيه-:
1-   ضرورة تبادل الخبرات الاعلامية مع مسيحيي الشرق الاوسط ولا سيما مسيحيي لبنان الذين يمتلكون تجربة غنية على كافة الصعد الاعلامية الى درجة اهلتهم كي يكونوا في المرتبة الاولى عربيا في كوادرهم الفنية الممتازة.
2-   استثمار الرساميل في المجال الاعلامي والاشهاري والاعلاني، بدلا من استثمارها في مجال العقارات أو تجارة المشروبات تحديدا.
3-   ايجاد تنسيق وتعاون بين القنوات والمؤسسات الاعلامية كافة عبر تأسيس مؤسسة او منظمة او اتحاد اعلامي يضم كافة المؤسسات الاعلامية بكل انماطها، كي تعمل وفق برنامج أو ميثاق قومي والتزامات مهنية يكون ضمن اولوياتها الحفاظ على الثوابت القومية وعدم الخروج عن القضايا المصيرية لشعبنا وضرورة الدفاع عنها.
4-   وهذا مما يستدعي صياغة نظرية اعلامية مسيحية موحدة تجعل الهدف القومي ابرز سماتها، فضلا عن  ترجمة الرسائل الإعلامية المسيحية إلى عدة لغات أجنبية مع توفر كوادر إعلامية متخصصة في مجال التقويم التكنولوجي وأساليب الرصد المعلوماتي والعلمي والتكنولوجي واستخدام رسائل التقنية الحديثة في توصيل الحقائق الإخبارية بشكل جيد وأسلوب شيق يعكس الثقة لدى الجماهير.
5-   وجود اتحاد اعلامي مسيحي شرق اوسطي + وكالة انباء مسيحية
6-   اعداد كوادر اعلامية مهنية متخصصة اكاديميا كي تنزل الى ساحة الاعلام وهي متسلحة بالعلم والحرفنة، وارسال الكوادر الى بعض الدول المتقدمة اعلاميا للمشاركة في دورات اعلامية متخصصة والاطلاع على اخر مستجدات العمل الاعلامي.
7-   توعية الطلبة من ابناء شعبنا وحثهم على الاقدام على الدخول في كليات واقسام الاعلام في جامعات القطر، بدلا من التركيز على الطب والهندسة.
8-   ضرورة وضع اناس مختصين بالاعلام على رأس المؤسسات الاعلامية وخاصة الفضائيات والتلفزيونات، كي يتم الاشراف عليها بشكل مهني لا مزاجي. مع وجود هياة من المستشارين والخبراء في مجال اللغة وعلم النفس والاجتماع والسياسة.
9-   ان واحدا من اهم اسباب تراجع اداء المؤسسات الاعلامية هو غياب النقد العلمي المدروس؛ لذا فإن وجود مراكز للدراسات والإحصاء كفيل بتقييم وتقويم عمل المؤسسات الاعلامية من خلال استفتاءات واستطلاعات رأي حول اعلامنا وحول برامجه واستراتيجيته وخطابه ودراسة تأثيره في الناس ومدى التفاعل الحاصل بينه وبينهم، وما هو الخلل؟ وما هو المطلوب في المستقبل.
10-   استغلال امكاناتنا في مجال الافلام السينمائية القصيرة او البرامج الوثائقية التي لا تحتاج الى ميزانيات كبيرة. عبر استثمار طاقات شبابنا في مجال التمثيل والاخراج كي يكون له تأثير مباشر وقوي في ايصال صوتنا وقضيتنا الى الاخرين عبر المشاركة بهذه الافلام والبرامج في المهرجانات الاقليمية والعالمية.
11-   منح جوائز للصحفيين والاعلاميين(كأفراد وكمؤسسات) من قبل جهة او لجنة موضوعية مستقلة محايدة تضع لوائح للفوز بالجائزة.
12-   استغلال شبكة الانترنت بوصفها الاداة الاعلامية الاكثر فعالية في ايصال صوتنا وقضيتنا الى الاخرين. وضرورة  تطوير بعض المواقع الألكترونية الناجحة والتي تتوفر على قدر لابأس به من الحياد والموضوعية والتوازن( عنكاوا كوم مثلا) ورعايتها من قبل ابناء شعبنا من خلال التبرع غير المشروط لها كي تكون قادرة على الاستمرار والتقدم اكثر الى امام. واستثمار بعض المواقع الالكترونية الصديقة العلمانية والليبرالية لشعبنا والمؤمنة بحقوقه ووجوده كي تكون لنا نافذة نطل من خلالها على الاخر ونوصله صوتنا وقضايانا.
13-   ضرورة وضع معجم او قاموس اعلامي وصحفي لمفردات العمل الاعلامي من قبل المختصين باللغة السريانية الفصيحة( وليس اللهجات)، كي يكون مرجعا اساسيا للعاملين في مجال الاعلام باللغة السريانية.
وأعقبت المحاضرة  سلسلة من المداخلات والتعقيبات والاسئلة من قبل الحاضرين الذين تفاعلوا معها بشكل جيد. واستغرقت المحاضرة زهاء الساعة والنصف











106
اعلان
يسر جمعيتنا أن تعلن عن بدء موسمها الثقافي الثاني الذي سينطلق اعتبارا من الاول من اذار ويستمر حتى حزيران ويتضمن سلسلة من المحاضرات والسيمنارات والندوات وورش العمل. وستكون باكورة النشاطات، محاضرة للدكتور سمير خوراني بعنوان:
(اشكاليات الخطاب الاعلامي المسيحي بين الواقع والطموح)

المكان: قاعة اور- جمعية الثقافة الكلدانية- عنكاوا
الزمان: السبت/ الساعة 7 مساء
التاريخ: 1-3-2014

حضوركم مبعث اعتزازنا والدعوة عامة للجميع

                                          اللجنة الثقافية
                                          جمعية حدياب للثقافة والعلوم
                                        اربيل- عنكاوا


107
منهاج الموسم الثقافي الثاني لجمعية حدياب للثقافة  والعلوم / آذار-حزيران  2014

اعلان
يسر جمعيتنا ان تعلن عن انطلاق موسمها الثقافي الثاني والذي سيبدأ في الاول من اذار 2014 وسيستمر الى حزيران من هذا العام . وستكون باكورة النشاطات- التي تضم محاضرات وسيمنارات وورش عمل ودورات لغات- محاضرة للدكتور سمير خوراني بعنوان: اشكاليات الخطاب الاعلامي المسيحي بين الواقع والطموح-  مقاربة نقدية. وذلك في الاول من اذار، وستتوالى النشاطات تباعاً وسيعلن عن كل نشاط في وقته على حدة. وحسب هذا المنهاج:


1-   الأستاذ المساعد  د. سمير خوراني    -    1/3/2014
( اشكاليات الخطاب الاعلامي المسيحي بين الواقع و الطموح , مقاربة نقدية )
(The dilemma of the Christian media rhetoric the reality & ambition, critical contrast)


2-   ورشة عن البيئة بعنوان   -   15/3/2014
( مصادر التلوث في بيئة اليوم و مضارها على صحة الانسان )
(Sources of pollution in today’s environment and their negative impact on human health)

ا-ألأستاذ المساعد  د. حبيب حنا منصور :
 ( الغازات النووية في المساكن و خطورة الاصابة بسرطان الرئة )
(Nuclear gases at home and the risk of lung cancer)

ب- ألأستاذ المساعد الدكتور المهندس  رمزي روفائيل ابراهيم :
( التلوث الناتج من عوادم السيارت و تأثيرها في  الصحة وكيفية تقليل آثارها )
(Effect of automotive pollution on human health & environment and how to reduce its impact)

ج-  السيد جنان جبار توما :
( صناعة مياه الشرب المعبأة و تأثيراتها في البيئة )
(Drinking water bottling and their impact on environment)


3-   السيد عزيز عمانوئيل زيباري  -  29/3/2014
( البعد المفقود في فهم الصيغ الزمنية في اللغة ألأنكليزية )
(A missing dimension in understanding English tenses)


4-   د. صباح يوسف المالح   -  12/4/2014
( التخطيط الاقتصادي و الاجتماعي في اقليم كوردستان )
(Economic and social planning in Kurdistan region)


5-   السيدة نضال ياس يعقوب   -   26/4/2014
( تأثير الرصاص في صحة الانسان )
(Effect of lead on human health)


6-   د. نمير الطويل   -   9/5/2014
( السمنة , مضاعفاتها والوقاية منها )
(Obesity, its complications and ways of protection)


7-   د. وليد جميل القطان   -    23/5/2014
( اصابات العين و كيفية علاجها )
(Eye injuries and their treatment)


8-   الاستاذة المساعدة  د. نوال هرمز   -   7/6/2014
( المواد الكيمياوية في النبات و صحة الانسان )
(The phytochemicals and human health)





اللجنة العلمية
جمعية حدياب للثقافة و العلوم
13/2/2014





108
لتقديم التهاني بمناسبة ذكرى تأسيسه
وفد من جمعية حدياب يزور موقع عمكاباد الألكتروني

زار مساء الخميس الموافق 16 كانون الثاني 2014 وفد من جمعية حدياب للثقافة والعلوم موقع عمكاباد الألكتروني في مقره بالمركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا. وضم وفد الجمعية كلا من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رغد زهير محاسب الجمعية والدكتور سمير خوراني مسؤول الاعلام في الجمعية والدكتور داود يوخنا عضو الهياة العامة. وقدم الوفد تهانيه للاخوة الاعلاميين العاملين في الموقع مع باقة ورد بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسه وتمنى له الموفقية والنجاح في سبيل الاهداف التي تأسس من اجلها وهي خدمة الكلمة الصادقة بكل مهنية واحترافية وخصوصا فيما يتعلق بخدمة قضايا شعبنا واعلاء صوته في المحافل الاعلامية في سبيل نيل حقوقه القومية المشروعة في ارض اجداده، ارض النهرين. وجرى خلال الزيارة الحديث عن الواقع الاعلامي لمنظمات شعبنا وفعالياته المتنوعة وضرورة التنسيق بهذا الخصوص كي لا يكون التعدد سبيلا للتبعثر وتشتيت الجهود بدلا من توحيدها نحو تحقيق الاهداف المنشودة.




110
بغية تقديم التهاني بمناسبة تأسيسها:
وفد من جمعيتنا يزور قناة عشتار الفضائية

بغية تقديم التهاني بمناسبة الذكرى التاسعة لتأسيسها، زار صبيحة الاحد الموافق 5 كانون الثاني 2013 وفد من جمعيتنا( جمعية حدياب للثقافة والعلوم) قناة عشتار الفضائية في مقرها المركزي بعنكاوا. تضمن وفد الجمعية كلا من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة. والسيد عزيز عمانوئيل عضو الجمعية، استقبل الوفد بحرارة من قبل السيد رازميك مراديان مدير القناة والسيد شمعون متي رئيس التحرير وباسم جبرائيل مدير الادارة وبعض العاملين من الكادر الفني للقناة. وقدم الوفد تهانيه الحارة مع باقة من الزهور بهذه المناسبة لمدير الفضائية والكادر العامل فيها متمنيا لها دوام الازدهار واطراد التقدم خدمة لشعبنا العريق على كافة الصعد وخصوصا على الصعيد الاعلامي وايصال صوت شعبنا الى المحافل الوطنية والاقليمية والدولية.





111
جمعية حدياب للثقافة والعلوم تستقبل وفدا من مركز كلكامش الثقافي

زار مساء يوم السبت الموافق 4 كانون الثاني 2014 مقر الجمعية الكائن في عنكاوا وفد من مركز كلكامش الثقافي، ضم كلا من السادة سعيد شامايا رئيس المركز وفاضل بطرس مدير الادارة وجوزيف صليوا سبي عضو الهيأة الادارية
واستقبل الوفد بحفاوة بالغة من قبل رئيس الجمعية الدكتور حبيب منصور وكلا من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رغد زهير محاسب الجمعية والدكتور زهير رحيمو والسيدة شيلان يوسف عضوي الهيأة الادارية للجمعية. وكانت الزيارة قد جاءت ضمن اطار العلاقات الثقافية والتبادل الثقافي المشترك. وقد تم التطرق خلالها الى سبل التعاون المشترك بين المؤسستين وتنسيق المواقف في القضايا ذات الاهتمام المشترك وخصوصا في المجال الثقافي والفني.





112
بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة:
جمعية حدياب تقيم أمسية احتفالية لاعضائها

بمناسبة اعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2014 أقامت اللجنة الاجتماعية في جمعية حدياب للثقافة والعلوم أمسية احتفالية لاعضائها وعوائلهم وذلك يوم السبت الموافق 28-12-2013 في قاعة فيرساي في عنكاوا. تضمن برنامج الامسية كلمة لرئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور قدم فيها تهاني الجمعية الى المحتفلين بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة وتمنى فيها السعادة للجميع، كما القى الدكتور رغد زهير عضو الهيأة الادارية، رئيس اللجنة الاجتماعية كلمة مقتضبة  باسم اللجنة الاجتماعية التي هيأت لهذه الامسية الاحتفالية الجميلة بهذه المناسبة وتمنى للمحتفلين قضاء اوقات ممتعة في الحفل. كما تضمن الحفل فقرات غنائية راقصة على ايقاعات فرقة الجالغي البغدادي والمطربة اللبنانية كاتيا فرح والمطرب العراقي لؤي نانا، وفقرات اخرى ترفيهية مسلية بالاضافة الى توزيع الهدايا على الاطفال من قبل بابا نوئيل.








113
بغية تقديم التهاني بمناسبة ذكرى تأسيسها:
وفد من جمعيتنا يزور جمعية الثقافة الكلدانية
زار امس الاثنين الموافق الثاني من كانون الاول وفد من جمعيتنا(جمعية حدياب للثقافة والعلوم) جمعية الثقافة الكلدانية في مقرها العام بعنكاوا. وقد ضم الوفد كلا من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رياض فرنسيس نائب الرئيس والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور سمير خوراني مسؤول الاعلام والدكتور رغد زهير محاسب الجمعية والدكتور زهير رحيمو عضو الهياة الادارية. وقد استقبل الوفد بحفاوة من قبل السادة بولس شمعون رئيس الجمعية وكمال لازار نائب الرئيس وصباح شامايا وعيسى عسكر عضوي الهيأة الادارية. قدم الوفد تهانيه الحارة للجمعية مشفوعة بباقة ورود  بمناسبة الذكرى الـ15 لتأسيسها متنميا لها دوام النجاح واطراد التقدم. وجرى خلال اللقاء القصير الحديث عن اوجه التعاون المشترك بين الجمعيتين وضرورة تنسيق المواقف بينهما بما يخدم قضية شعبنا.







114
وفد من نادي أكاد عنكاوا الرياضي يزور جمعيتنا

زار جمعيتنا- جمعية حدياب للثقافة والعلوم- مساء يوم الخميس الموافق 7-11-2013 وفد يمثل نادي أكاد عنكاوا الرياضي. ضم الوفد الزائر كلا من د.  ثائر عبد الاحد اوغسطين رئيس النادي والسيد شوقي يوسف متي نائب الرئيس والسيد مؤيد صليوا شابو مدير الادارة والسيد نسيم سمير عضو الهياة الادارية للنادي. واستقبل الوفد بحرارة من قبل د. حبيب حنا منصور رئيس الجمعية ود. رياض فرنسيس نائب الرئيس ود. رمزي روفائيل مدير الادارة ود. زهير رحيمو عضو الهيأة الادارية والاستاذ عزيز عمانوئيل عضو الهياة العامة. وقد قدم الوفد الزائر تهانيه للجمعية مع باقة ورد بمناسبة مرور الذكرى الاولى لتأسيس الجمعية وانتخاب الهيأة الادارية الجديدة. وجرى خلال الزيارة تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا التي تخص الجمعية والنادي  وضرورة تمتين العلاقات بين المؤسستين بما يخدم مسيرة شعبنا في ارض الوطن.




115
بمناسبة الذكرى الـ  15 لتأسيسها:
وفد من جمعية حدياب للثقافة والعلوم يزور جمعية مار عودا الزراعية
زار مساء الجمعة الموافق 8-11-2013 وفد من جمعيتنا- يضم كلا من السادة: د. حبيب حنا منصور رئيس الجمعية  ود. رمزي روفائيل مدير الادارة ود. رغد زهير محاسب الجمعية  ود. زهير رحيمو  والست شيلان حنا بويا عضو الهيأة الادارية - جمعية مار عودا الزراعية في عنكاوا. واستقبل الوفد من قبل رئيس واعضاء الهيأة الادارية. وقد قدم وفد الجمعية تهانيه الحارة مع باقة ورد عطرة للجمعية بمناسبة الذكرى الـ 15 لتأسيسها وتمنى لها الموفقية والنجاح في تحقيق الاهداف التي تأسست من اجلها. ودار خلال الزيارة الحديث عن ضرورة تمتين العلاقات بين الجمعيتين وتنسيق المواقف من اجل اقامة نشاطات مشتركة.



117
بمناسبة مرور سنة على تأسيسها
جمعية حدياب تطفىء شمعتها الاولى بالاحتفال مع أعضائها

بمناسبة مرور الذكرى الاولى لتأسيسها، أقامت الهيأة الادارية لجمعية حدياب للثقافة والعلوم مساء السبت الموافق الاول من تشرين الثاني 2013 احتفالية ترفيهية مصغرة ضمت اعضاء الهيأة الادارية واعضاء الهيأة العامة وعوائلهم، وذلك على حديقة منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا، وقد بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لارواح شهداء كنيسة سيدة النجاة والتي تزامنت ذكراها الاليمة الثالثة مع احتقال الجمعية بمناسبة تأسيسها، بعدها القى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة بهذه المناسبة سرد فيها مراحل تأسيس الجمعية من انبثاق الفكرة الى الحصول على اجازة العمل الرسمية، ذاكرا ابرز انجازات السنة الفائتة وداعيا الى بذل المزيد من الجهود من اجل تقدم الجمعية وتطويرها بما يضمن تقديم كل ما هو ممكن من الخدمات على المستويين العلمي والثقافي لشعبنا العريق. ثم ارتجل الدكتور رياض فرنسيس كلمة بالمناسبة  رحب فيها بالحضور وأشاد بالاعضاء الذين رفدوا الجمعية بكل وقتهم وجهودهم من اجل انجاح مسيرتها واكد على نجاح العملية الانتخابية التي جرت مؤخراً وتمخضت عن انتخاب الهياة الادارية الجديدة. بعدها القى الدكتور زهير رحيمو قصيدة باللغة العربية عن الجمعية وعن المناسبة السعيدة. ثم شارك اعضاء الهياة الادارية مع عوائلهم في اطفاء الشمعة الاولى ايذانا ببداية سنة ثانية من عمر الجمعية.












118
لمناسبة ذكرى تأسيسه
وفد من جمعية حدياب يزور ويهنىء بيت نهرين الديمقراطي


بمناسبة الذكرى الـ  37 لتأسيس حزب بيت نهرين الديمقراطي زار أمس الخميس الموافق 31 تشرين الاول2013 وفد من جمعيتنا يضم كلا من السادة: د. حبيب حنا منصور رئيس الجمعية ود. رياض فرنسيس نائب الرئيس ود. رمزي روفائيل مدير الادارة والانسة شذى جميل مسؤولة العلاقات ود. رغد زهير محاسب الجمعية، المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في مقره الرئيس في عنكاوا. واستقبل الوفد من قبل رئيس الحزب السيد روميو هكاري واعضاء المكتب السياسي. وقد قدم وفد الجمعية تهانيه الحارة مع باقة ورد عطرة للحزب بمناسبة ذكرى تأسيسه وتمنى له الموفقية والنجاح في سبيل الاهداف التي يناضل من اجل تحقيقها. ودار خلال الزيارة الحديث عن بعض القضايا التي تخص شعبنا وكذلك ضرورة تمتين العلاقات بين الحزب والجمعية خدمة لشعبنا.





119
بمناسبة انتخاب الهيأة الادارية الجديدة والذكرى الاولى لتأسيسها:
جمعية حدياب للثقافة والعلوم تستقبل المهنئين

بمناسبة انتخاب الهيأة الادارية الجديدة لها، والتي تزامنت مع مرور الذكرى السنوية الاولى لتأسيسها في 17 تشرين الاول، استقبلت جمعية حدياب للثقافة والعلوم  في مقرها في مدينة عنكاوا وعلى مدى ثلاثة ايام (22-24 تشرين الاول) عددا من الوفود والشخصيات المهنئة بالمناسبتين. وقد كان على رأس الوفد المستقبل كل من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رياض فرنسيس نائب الرئيس والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة وبقية أعضاء الهيأة الادارية: الدكتور امجد بويا سولاقا والدكتور هاني ناصر هرمز والدكتور رغد زهير والدكتورة منى يوخنا ياقو والدكتور سمير صبري شابا.
ومن بين الوفد الزائرة:
1- جمعية مار عودا الزراعية-عنكاوا
2- حزب بيت نهرين الديمقراطي
3- وفد من جامعتي صلاح الدين وجامعة سوران
4- الاتحاد الوطني الكردستاني/ كوميتة عنكاوا
5- السيد نزار حنا مدير التعليم السرياني
6- جمعية الرحمة الكلدانية
7- المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري( ك، س، أ )
8- السيد جونسون سياوش وزير الاتصالات في حكومة الاقليم
9- السيد كمال يلدا عضو برلمان كوردستان
10- الحركة الديمقراطية الاشورية
11- منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا
12- نادي المعلمين في عنكاوا
13- نقابة الفيزيائيين الكوردستانيين
14- المجلس القومي الكلداني
15- المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا
16- جمعية الثقافة الكلدانية
17- عدد من الاساتذة الجامعيين



















120
جمعية حدياب للثقافة والعلوم تنتخب هيأة إدارية جديدة لها

وسط أجواء ديمقراطية نزيهة وشفافة وبحضور المحقق القضائي السيد فرهاد عبدالله حسين من محكمة بداءة عنكاوا والسيد جميل ابراهيم معروف مسؤول الجمعيات في محافظة اربيل، المشرِفَين على الانتخابات، وعلى قاعة منتدى المتقاعدين العائلي جرت مساء أمس الخميس الموافق 10 تشرين الاول 2013 أول انتخابات رسمية  لجمعية حدياب للثقافة والعلوم؛ لانتخاب الهيأة الادارية الاولى بعد مرور سنة على تأسيس الجمعية في تشرين الاول من العام الماضي 2012. وقد شارك في العملية الانتخابية التي جرت بانسيابية عالية 38 عضواً من بين 51 عضواً في الجمعية العامة أي بنسبة مشاركة تصل لـ 74.5%. ترشح منهم 14 عضواً ( لإشغال 9 عضويات أصلية في الهيأة الادارية و2 احتياط). وبعد عملية فرز الاصوات التي استغرقت زهاء الساعة والنصف أسفرت النتائج عن فوز السادة المدرجة في أدناه بعضوية الهيأة الادارية الجديدة( الاولى) وعلى النحو الاتي:

1.   د. حبيب حنا منصور
2.   د. رمزي روفائيل
3.   د. رياض فرنسيس 
4.   د. رغد زهير يوسف
5.   الانسة شذى جميل
6.   د. منى يوخنا ياقو
7.   د. أمجد بويا سولاقا
8.   د. هاني ناصر هرمز
9.   د. سمير صبري شابا

10.   د. زهير ابراهيم فتوحي ( عضو احتياط أول)
11.   السيدة شيلان حنا ( عضو احتياط ثاني)

وفي اول اجتماع لها، عقد في يوم السبت الموافق 12 تشرين الاول، التأمت الهياة الادارية الجديدة  بغية توزيع المهام على الأعضاء الفائزين،  وعلى النحو الاتي:

د. حبيب حنا منصور          رئيساً للجمعية بالاغلبية
د. رياض فرنسيس             نائباً للرئيس بالتزكية
د. رمزي روفائيل              مديرا للادارة بالتزكية
د. رغد زهير                  محاسباً بالتزكية

كما تم - في الاجتماع ذاته- توزيع رئاسات اللجان على أعضاء الهياة الادارية الجديدة، بانتظار مشاركة اعضاء الهياة العامة فيها. وذلك على النحو الاتي:

لجنة العلاقات/ الانسة شذى جميل
لجنة الاعلام/ د. سمير صبري شابا(سمير خوراني)
اللجنة العلمية/ د. امجد بويا سولاقا
اللجنة الاجتماعية/ د. رغد زهير
اللجنة الثقافية/ د. رياض فرنسيس
اللجنة الفنية/ د. زهير ابراهيم فتوحي
لجنة المشتريات/ د. رمزي روفائيل ابراهيم
لجنة دراسة المقترحات والتطوير/ د. منى يوخنا ياقو

وقد ختم الاجتماع بالتمنيات والدعوات بالنجاح والموفقية للهيأة الجديدة المنتخبة في أداء مهامها وتبليغ رسالتها التي تأسست الجمعية من أجلها. كما تعهد الاعضاء ببذل أقصى طاقاتهم من أجل إنجاح مسيرة الجمعية ودفعها الى أمام كي تتخذ مكانتها بين منظمات المجتمع المدني الاخرى العاملة في الاقليم.

 يُذكَر أن جمعية حدياب للثقافة والعلوم مؤسسة اكاديمية مستقلة( غير حكومية وغير سياسية) تعنى بالعلم والثقافة. تأسست قبل عام من قبل نخبة من الاكاديميين والاساتذة الجامعيين في اربيل، وحصلت على الموافقات الرسمية واجازة العمل من قبل وزارة الداخلية في اقليم كوردستان حسب كتابها المرقم 26928 والصادر بتاريخ 17-10-2012
 وتسعى الى تنشيط الحراك الثقافي والعلمي عبر اقامة المواسم والمهرجانات الثقافية والندوات والمحاضرات وفتح الدورات التعليمية والتدريبية والتأهيلية في مجال العلوم الانسانية والصرفة والتطبيقية، وتقوم بتقدم خدمات استشارية علمية واكاديمية للمؤسسات والافراد على حد سواء. وتضم اكاديميين واساتذة جامعات من مختلف مكونات شعبنا المسيحي في العراق.









121
اعلان
تعلن جمعية حدياب للثقافة والعلوم عن أن انتخابات الهيأة الادارية الاولى لها ستجرى يوم الخميس الموافق 10 تشرين الاول الحالي، وفي تمام الساعة العاشرة(10) صباحاً وعلى قاعة منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا. لذا نهيب بالاخوة أعضاء الهياة العامة للجمعية الحضور في المكان والزمان المحددين  لغرض المشاركة في الانتخاب. مع التقدير
                                                      د. حبيب حنا منصور
                                                      رئيس الهيأة الادارية المؤقتة





122
جمعيتنا تستقبل السيدين رعد عمانوئيل وخالد البير

زار مساء يوم الخميس الموافق 29-8-2013 جمعيتنا في مقرها بعنكاوا كلا من السيد  رعد عمانوئيل مدير ديوان اوقاف المسيحيين في حكومة العراق الفدرالية، والسيد خالد جمال البير مدير عام اوقاف المسيحيين في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كوردستان. وكان في استقبالهما  كلا من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رعد جورج ميخا مسؤول العلاقات والدكتور هاني ناصر هرمز المسوؤل المالي والدكتور رغد زهير عضو الهياة الادارية للجمعية. وهنأ الوفد خلال الزيارة بمناسبة تأسيس الجمعية  والتحاقها بركب منظمات المجتمع المدني الخاصة بشعبنا. كما تم التطرق خلال الزيارة الى موضوعات مختلفة تتعلق بقضايا شعبنا.




123
جمعيتنا تستقبل وفداً من جمعية الثقافة المندائية

زار يوم امس الاثنين الموافق 26 أب 2013 وفد من جمعية الثقافة المندائية، جمعية حدياب للثقافة والعلوم في مقرها بعنكاوا -اربيل. وتألف الوفد الزائر من السيد سعدي ثجيل خفي نائب رئيس الجمعية، والسيد نزار ياسر صكر رئيس القسم الثقافي فيها. وقد استقبل الوفد- بترحاب بالغ- من قبل رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور، والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة، وبعضا من أعضاء الهيأة الادارية. ودار خلال الزيارة  الحديث عن مجمل القضايا الثقافية وبحث أوجه التعاون المشترك بين الجمعيتين  خدمة للثقافة العراقية عامة . دامت الزيارة زهاء نصف الساعة




124
(المعلوماتية والمجتمع)عنواناً لمحاضرة أكاديمية في جمعية حدياب للثقافة والعلوم

ضمن نشاطات الموسم الثقافي الاول نظمت جمعية حدياب للثقافة والعلوم في اربيل-عنكاوا مساء الاثنين الموافق 26-08-2013 محاضرة اكاديمية للاستاذ المساعد في جامعة صلاح الدين-أربيل، الدكتور رغد زهير بعنوان:(( المعلوماتية والمجتمع: المفاهيم العامة لتكنولوجيا المعلومات وآفاقها المستقبلية)). وقد تطرق المحاضر في محاضرته- التي اقترنت بالامثلة والشواهد الحية- إلى جملة من المحاور التي تندرج ضمن تكنولوجيا المعلومات. كالتطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم على مستوى الاتصالات منذ منتصف القرن الماضي والذي شهد طفرات سريعة جدا في تسعينات القرن نفسه. كذلك تطرق الى العوامل المساعدة على هذا التطور ومن بينها العولمة على كافة الصعد. ثم عرّج على فوائد هذا التطور وصولاً الى الحكومة الألكترونية التي تدير مصالح الناس وامورهم الادارية بأعلى درجات الدقة والضبط على مستوى الاداء والامن وبأقل تكلفة. مذكراً بالمقابل بالسلبيات التي يمكن تنجم عنه وخصوصا في المجتمعات غير المحصنة اجتماعيا وامنياً. وختمها بالافاق المستقبلية لهذا التطور اللامحدود لتكنولوجيا المعلومات التي حولت العالم الى مدينة صغيرة يتواصل فيها البشر بينهم خلال دقائق في شتى أمور الحياة.
ودامت المحاضرة التي ألقيت في قاعة الجمعية، والتي أدارها الدكتور رمزي روفائيل ولاقت استحسان الحضور وتفاعل معها عبر الاسئلة والمداخلات زهاء الساعة وربع الساعة.




126
اعلان
نهيب بالاخوة اعضاء الهياة العامة  لـ (جمعية حدياب للثقافة والعلوم) بأن الهيأة الادارية المؤقتة - في اجتماعها الاخير يوم الثلاثاء الموافق 20-08-2013 - قد حددت يوم الجمعة الموافق 11-10-2013  موعداً لاجراء انتخاب الهيأة الادارية الاولى لجمعيتنا، وبهذا الصدد نود أن نعلن أيضاً بأن باب الانتساب للجمعية سيغلق قبل شهر من موعد الانتخاب، أي في 11-09-2013 حسب النظام الداخلي. فعلى السادة الاكاديميين من حملة الشهادات العليا الراغبين في الانتساب الى الجمعية، الاسراع في ملء استمارة الانتساب خلال فترة أقصاها أسبوعين من تاريخ نشر هذا الاعلان؛ لتتمكن الهيأة الادارية المؤقتة من النظر في طلباتهم المقدمة بالانتساب، كي يحق لهم الترشح والتصويت خلال العملية الانتخابية.

وتقبلوا فائق التقدير

                                                                      د. حبيب حنا منصور
                                                                         رئيس الجمعية

128
((المرأة في قوانين اقليم كوردستان)) عنواناً لمحاضرة في جمعية حدياب للثقافة والعلوم

ضمن نشاطاتها للموسم الثقافي، نظمت - جمعية حدياب للثقافة والعلوم-  مساء يوم الاثنين الموافق 12-08-2013 محاضرة علمية قانونية للاكاديمية الدكتورة منى يوخنا ياقو، الاستاذ المساعد في كلية القانون والسياسة بجامعة صلاح الدين،  وقد تطرقت المحاضرة في محاضرتها إلى الى موضوعة المرأة ضمن الاطار القانوني من محاور عدة، كما ربطت- ضمن هذا المجال- بين دستور اقليم كوردستان ودستور دولة العراق الاتحادية باعتباره الوثيقة الام التي يصدر عنها دستور الاقليم والذي يجب أن لا يتعارض مع دستور الدولة. ونبّهت الباحثة الى خطورة ربط الدساتير والقوانين بشريعة دينية معينة لئلا تهضم حقوق المكونات او الاقليات الاخرى في الوطن كما يحدث في العراق وغيرها من الدول العربية والاسلامية، وأشارت الى الكثير من المواد الدستورية التي تعوق مسيرة المرأة-كائناً سوياً- نحو المساواة ونيلها لحقوقها، مثل المادة (2) من الدستور العراقي والمادة(6) اولاً من مشروع دستور اقليم كوردستان  المتفق معه بهذا الخصوص:
اولاً : الاسـلام دين الدولــة الرسمي ، وهـو مصدر أســاس للتشريع :
أ ـ لا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام .

كما تطرقت المحاضرة الى قانون الاحوال الشخصية المجحف بحقوق المسيحيين وخصوصا في قضية اسلام الاولاد القاصرين بالاكراه فيما لو أسلم أحد والديهما. وأتت بامثلة كثيرة من المواد الدستورية والقانونية التي تحفل بالتناقض تارة وباللاعدالة واللامساواة تارة أخرى والتمييز على أساس الجنس أو الدين تارات أخرى
 ودامت المحاضرة التي القيت في قاعة الجمعية، والتي أدارها الدكتور سمير خوراني ولاقت استحسان الحضور وتفاعل معها عبر الاسئلة والمداخلات زهاء الساعة.





130
بغية تقديم التهاني بمناسبة انتخاب هيأتهم الادارية الجديدة
وفد من جمعية حدياب يزور اتحاد الادباء والكتاب السريان
زار أمس الاثنين الموافق 5-8-2013 وفد من جمعيتنا (جمعية حدياب للثقافة والعلوم) اتحاد الادباء والكتاب السريان بمقرهم في عنكاوا، وقد ضم وفد الجمعية كلاً من د. حبيب حنا منصور رئيس الجمعية ود. رمزي روفائيل مدير الادارة ود. رعد جورج مسؤول العلاقات ود. سمير خوراني مسؤول الاعلام ود. رغد زهير عضو الهيأة الادارية. وكان في استقبال وفد الجمعية كلاً من السيد روند بولص رئيس الاتحاد والاستاذ أكد مراد نائب الرئيس والاستاذ نوري بطرس عضو الهياة العامة للاتحاد. وقد قدم الوفد تهانيه- مع باقة ورد- للاخوة في الاتحاد بمناسبة اختتام اعمال مؤتمرهم الخامس وانتخاب الهياة الادارية الجديدة. وجرى -خلال الزيارة كذلك- تبادل وجهات النظر حول بعض القضايا الثقافية والقومية التي تخص شعبنا، وضرورة العمل المشترك والتنسيق بين الاتحاد والجمعية لغرض إقامة نشاطات ثقافية بما يخدم تراثنا وثقافتنا القومية العريقة.






131
في جمعية حدياب للثقافة والعلوم
الدكتور أمجد بويا سولاقا يحاضر عن الغذاء

ضمن نشاطاتها للموسم الثقافي، استضافت - جمعية حدياب للثقافة والعلوم  مساء يوم الاثنين الموافق 29-7-2013 - الاستاذ المساعد في قسم الصناعات الغذائية-كلية الزراعة بجامعة صلاح الدين، الدكتور امجد بويا سولاقا في محاضرة علمية قيمة بعنوان:(الاكل،الجوع، الشهية وعلاقتها بصحة الانسان) . وقد تطرق المحاضر في محاضرته إلى محاور عدة تتعلق بالغذاء: فوائده ومضاره، والعادات الغذائية الصحية والسيئة، وكمية الغذاء التي يحتاجها الانسان حسب الفئات العمرية كي يتمتع بصحة جيدة. وقضايا اخرى تتعلق بصحة الانسان وعلاقتها بغذائه. ودامت المحاضرة التي ادارها الدكتور سمير خوراني والتي لاقت استحسان الحضور وتفاعل معها عبر الاسئلة والمداخلات زهاء الساعة.






132
ملخص محاضرة الدكتور داود يوخنا دانيال
التي القيت في قاعة جمعية حدياب للثقافة والعلوم بتاريخ 16/7/2013 وبعنوان :

مرض التوحد (الاوتيزم ) عند الاطفال
(اسبابه – اعراضه – علاجه )

وتضمنت المحاضرة المحاور الرئيسية التالية :
-   تعريف مرض التوحد او الاوتيزم Autism  
-   اسباب مرض التوحد
-   اعراض مرض التوحد
-   علاج مرض التوحد

وعرف الباحث مرض التوحد ( باعاقة نمائية عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاثة الاولى من عمر الطفل ، وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي وبالتالي تاثير ذلك على وظائف المخ وما يترتب عليه من عجز وصعوبات في مجالات عدة ومنها : التفاعل والتواصل الاجتماعي والتحصيل اللغوي ، وكذلك في مجال اللعب والانشطة الترفيهيه ..... الخ . )

واما بخصوص اسباب مرض التوحد فقد اشار الى وجود فرضيات معينة تحدد هذه الاسباب : منها  تؤكد على وجود العلاقة ما بين مرض التوحد وبين التراكيز المرتفعة من المعادن مثل الزئبق والنحاس والرصاص في دم الاطفال أو العلاقة مابين الخلل الذي يحدث في الجينات في مرحلة مبكرة من عمر الجنين ومابين مرض التوحد أو على العلاقة بين تناول الام الحامل للعقاقير والتدخين والكحول وما الى ذلك وبين مرض التوحد .

 وتناول الباحث بعض الاعراض لمرض التوحد منها : ان الطفل التوحدي يلاقي الصعوبة في الاختلاط والتفاعل مع الاخرين ، و يلاقي الصعوبة في استعمال التلميحات كادوات لغوية ، وكذلك يميل الى سلوكيات غير طبيعية وتكرارية مثل رفرفة اليدين او التصفيق او حركات جسمانية يكررها لفترات طويلة الخ.

واما بخصوص العلاج فقد أشارة الى بعض الطرق العلاجية  ومنها العلاج السلوكي والتعليمي والعلاج الدوائي  وكذلك العلاج الغذائي والتكميلي .  





134
بغية تقديم التهاني بمناسبة افتتاح مقرها الجديد:
زار- مساء الاربعاء الموافق 10 تموز 2013- وفد من الهياة الادارية لمنتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا جمعيتنا(جمعية حدياب للثقافة والعلوم) في مقرها بعنكاوا. وقد  ضم الوفد الزائر السيد حبيب فرنسي رئيس المنتدى وعدداً من اعضاء الهياة الادارية. واستقبل بحفاوة من قبل الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية وكلا من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة، والدكتور هاني ناصر محاسب الجمعية عضوي الهيأة الادارية. وقد قدم الوفد الزائر تهانيه الحارة -مشفوعة بهدية رمزية- للجمعية بمناسبة افتتاح مقرها الجديد الخاص بها في عنكاوا. ودار خلال الزيارة الحديث عن سبل تطوير العلاقات والتعاون المشترك بين المنتدى والجمعية وتبادل النشاطات الثقافية والاجتماعية بينهما والتنسيق في المواقف خدمة لبلدة عنكاوا الحبيبة ضمن اطار العلاقات المؤسسية بين منظمات المجتمع المدني.





136
اعلان
تسر الهيأة الادارية لجمعية حدياب للثقافة و العلوم في عنكاوا ان تعلن عن حاجتها الى:
1- محاسب(ـة)
2- موظف(ـة) اداري(ـة)
3- عامل(ـة) خدمة
للعمل في مقر الجمعية الكائن بجانب منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا بواقع(5) خمسة ايام في الاسبوع (عدا يومي الجمعة والاحد) و من الساعة السادسة(6) الى التاسعة(9) مساءاً. فعلى من يرغب في التقديم مراجعة مقر الجمعية لملء الاستمارة الخاصة بالتقديم من الفترة 3/7//2013 و لغاية 10/7/2013 و سوف تجرى مقابلة للمتقدمين في تمام الساعة السادسة و النصف من مساء يوم السبت 13/7/2013
المرفقات استمارة تقديم
الاسم الثلاثي
عنوان السكن الحالي
رقم الهاتف
المواليد
 الجنس
التحصيل الدراسي
الخبرة في مجال العمل


137
السيرة الذاتية للسادة أعضاء الهيئة المؤسسة لجمعية حدياب للثقافة والعلوم

د. حبيب حنا منصور







___________________________________________

سيرة ذاتية عامة (c .v)
د. سمير صبري شابا


الأسم الثلاثي واللقب:  سمير صبري شابا ايليا خوراني
محل وتاريخ الولادة:  كركوك 21-02-1969
رقم الهاتف:  Mob: 4496027
                  Normal:2527357            
المهنة: أستاذ جامعي/ كلية التربية- جامعة صلاح الدين
اللقب العلمي: أستاذ مساعد Assistant professor
الاختصاص: النقد الادبي المعاصر
العنوان الألكتروني : S_KHORANI@HOTMAIL.COM
الحالة الإجتماعية: متزوج، عدد الأطفال: 3
العنوان الحالي: أربيل-عنكاوا
الشهادات:
1-   بكالوريوس آداب اللغة العربية 1991 - من جامعة صلاح الدين- بتقدير جيد جداً عالي
2-   ماجستير الأدب العربي المعاصر 1996- من جامعة صلاح الدين-  بتقدير جيد جدا عالي
3-   دكتوراه في النقد الأدبي المعاصر 2005- من جامعة صلاح الدين-  بتقدير إمتياز


النشاطات والاهتمامات:

    -   شاعر وكاتب وباحث وناقد وصحفي وأكاديمي
-   مؤسس ورئيس تحرير مجلة ( رديا كلدايا) 1999.
-   مؤسس ونائب رئيس إتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان في العراق 2003
-   من مؤسسي جمعية الثقافة الكلدانية 1998، وعضو في هيئتها الإدارية لثلاث دورات متتالية من 1998 الى 2003 وحالياً عضو في الهيئة العامة.
-   نائب رئيس جمعية الثقافة الكلدانية من 2001 الى 2003 ومسؤول الإعلام فيها
-   من مؤسسي فرقة شمشا للتمثيل 2000
-   عضو عامل في نقابة صحفيي كوردستان
-   عضو في الاتحاد الدولي للصحافة IFJ
-   عضو إتحاد الأدباء والكتاب في العراق
-   عضو مؤسس لاتحاد الاعلاميين السريان
-   عضو مؤسس وعضو هيأة ادارية لجمعية حدياب للثقافة والعلوم
-   عضو الأمانة العامة لمؤتمر اللغة السريانية 2005- 2008
-   عضو هيئة الرئاسة في المؤتمر الشعبي الكلداني السرياني الاشوري المنعقد في العراق آذار 2007
-   ممثل العراق في جمعية(مركزية مسيحيي المشرق) التي مقرها في بيروت
-   رئيس قسم الدراسات والأبحاث، ثم سكرتير تحرير الأخبار في فضائية عشتار من 2005 الى 2006
-   أستاذ محاضر في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت التابعة للجامعة الأوربانية في روما. ومحاضر غير دائم في كليات أخرى
-   استاذ محاضر في المعهد البطريركي(السيمنير) التابع لبطريركية بابل الكلدانية
-   عضو في لجان علمية وفنية جامعي
-   يخدم في مجال التعليم الثانوي والعالي منذ عام 1991 ولا يزال استاذا لمادة النقد الادبي المعاصر في جامعة صلاح الدين
-   مهتم وناشط في مجال الحقوق القومية والثقافية للكلدان والمسيحيين بشكل عام وله مساهمات فعلية عديدة في هذا المجال



 النتاجات

- نشر خمسة كتب لحد الآن في العراق ولبنان:
o   الرحيل عبر المدارات 2003 (شعر)
o   صوب الملكوت تطير العصافير 2005 (شعر)
o   حفنة من ثلوج الجبل 2006 (شعر)
o   سيرة ذاتية لرجل يحترق 2007 (شعر)
ودراسة نقدية بعنوان:
o   المرآة والنافذة، دراسة في شعر سعدي يوسف/ عن دار الفارابي في بيروت- لبنان 2007.
-   نشر مئات المقالات والبحوث  السياسية والأدبية والثقافية والإجتماعية في مختلف الصحف و المجلات والمواقع الألكترونية.
-   قام بمراجعة عشرات الكتب والرسائل والاطاريح الجامعية والبحوث العلمية والأدبية علميا ولغويا ومنهجيا.
-   نشر عدة بحوث علمية في مجال اختصاصه الدقيق في المجلات العلمية المحكمة.
-   ناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال اختصاصه العلمي
-   أسهم في عشرات المؤتمرات والملتقيات الثقافية والأدبية واللغوية والمهنية والعلمية وفي مجال المجتمع المدني.
-   أسهم في عشرات المهرجانات والملتقيات والندوات والمحاضرات السياسية والأدبية والثقافية والفنية والمدنية. ك(مهرجان كلاويز الثقافي في السليمانية) و(مهرجان نوهدرا في دهوك) و( مهرجان المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك) و(ومهرجان الجواهري في بغداد) و(مهرجان المدى) ومهرجانات وملتقيات اخرى داخل العراق وخارجه.
-   اسهم في عشرات الندوات والمحاضرات والسيمينارات حول الحقوق القومية والثقافة والديمقراطية والمجتمع المدني واللغة والاداب داخل العراق وخارجه
-   اسهم كمعلم في برنامج التعليم المسيحي الكنسي
-   مستمر في الكتابة من 1990 لحد الآن.
-   نال عدة جوائز أدبية عن نتاجاته.

القدرات اللغوية

-   يجيد أربع لغات بنسب متفاوتة:( الكلدانية- الكوردية – العربية – الإنكليزية)




سيرة علمية

الإسم: د. سمير صبري شابا ايليا خوراني
مكان وتاريخ الولادة: كركوك21-2-1969
القسم: اللغة العربية
الكلية: التربية للعلوم الانسانية
الجامعة: صلاح الدين- اربيل
الدرجة العلمية: أستاذ مساعد( Assistant Prof)
التخصص العام: اللغة العربية وآدابها- الادب العربي
التخصص الدقيق: الادب العربي الحديث ونقده
تاريخ اول تعيين: 15-12-1991
تاريخ التعيين في الجامعة: 20-2-1997
المهنة الحالية: تدريسي
البريد الألكتروني: s_khorani@hotmail.com
الهاتف: mob: (0)750 4496027

 الشهادات:

1- البكالوريوس  في اللغة العربية وآدابها       كلية التربية- جامعة صلاح الدين 1991
2- الماجستير     في الأدب العربي الحديث     كلية الاداب- جامعة صلاح الدين 1996
3- الدكتوراه      في النقد الأدبي المعاصر      كلية اللغات- جامعة صلاح الدين 2005

الألقاب العلمية:

1-   مدرس مساعد  في 26-2-1997
2-   مدرس         في 29-3-2005
3-   أستاذ مساعد    في 5-8-2009

الدورات

1- دورة طرائق التدريس     10 أيام                          كلية التربية   1998
2- دورة اللغة الإنكليزية      (1) شهر واحد                  كلية الاداب  2000
3- دورة اللغة الانكليزية      (3) أشهر                   Kingery school الاميركية
4- دورة الحاسوب (برنامج power point)   (6) أيام      كلية التربية للعلوم الانسانية 26-6/1-7-2010

البحوث الاكاديمية المنشورة:
1- التناص الشعري في شعر سعدي يوسف/  مجلة العلم والتربية- جامعة الموصل 2006
2- المؤثرات الأجنبية في شعر سعدي يوسف/ مجلة العلم والتربية- جامعة الموصل 2007
3- الأسطورة في شعر سعدي يوسف/ مجلة زانكو الانسانية- جامعة صلاح الدين 2008

بحوث قيد الانجاز:
1-   ثنائية الحضور- الغياب في قصيدة (شمعة العرس) لعلي الشرقي- مقاربة تحليلية     80%

مشاريع بحوث:
1-الألفاظ النابية واللاذعة في الشعر العراقي المعاصر
2- كلكامش مُلهِما، قراءة في تجسدات كلكامش في الشعر العربي المعاصر
3- الصراع الحضاري في شعر ابي نواس قراءة تحليلية في قصيدة( دع الاطلال)
4- الرموز المسيحية في شعر السياب- قراءة في ديوان ( أنشودة المطر)


المهام العلمية:
1-   عضو اللجنة العلمية في القسم من 2005 ولا يزال
2-   رئيس اللجنة العلمية في كلية التربية للعلوم الانسانية 2009-2010
3-   عضو اللجنة العلمية في كلية التربية للعلوم الانسانية  2006- 2012
4-   عضو لجنة الترقيات في كلية التربية للعلوم الانسانية2008- 2009
5-   عضو اللجنة الامتحانية في كلية التربية للعلوم الانسانية 1998، 1999، 2005
6-   عضو لجنة تطوير البرامج في كلية التربية 2011 - 2012-2013
7- عضو اللجنة الامتحانية في كلية التربية للعلوم الانسانية-الدراسات العليا 2012
8- عضو اللجنة الامتحانية في كلية التربية -الدراسات العليا 2013
9- عضو اللجنة الامتحانية في كلية التربية- الدراسات الاولية 2013
11- عضو لجنة الترقيات في كلية التربية حاليا



النشاطات العلمية:
-   أسهم في تقييم عدة بحوث أكاديمية لأغراض النشر في المجلات العلمية المحكمة ولأغراض الترقية العلمية.
-   ساهم في اختبارات عدة للطلبة داخل الجامعة وخارجها
-   ساهم في تقييم واختبار المتقدمين لنيل اللقب العلمي
-   راجع لغوياً عشرات من الرسائل والاطاريح الجامعية

المؤتمرات:
شارك في ثلاثة مؤتمرات للغة السريانية 2005- 2006- 2007
 
عدد الكورسات التي درَّسها في الدراسات العليا:
1-   (1) كورس واحد/ تحليل نصوص أدبية 2007-2008  
2-   (2) كورسين / فلسفة الجمال -  تحليل نصوص أدبية 2009-2010
3-   (1) كورس واحد/ تحليل الخطاب الشعري 2012
4-   (1) كورس واحد / مناهج نقدية 2012-2013


المناقشات العلمية:
أ- مناقشات رسائل الماجستير:
1- شعر الشيخ نور الدين البريفكاني- دراسة أسلوبية/ رشاد كمال مصطفى 2008 كلية اللغات/ جامعة صلاح الدين
2- الواقعية النقدية في أدب محمود احمد السيد/ صفاء جمال داود  2009  
 كلية اللغات/ جامعة صلاح الدين
3- الصورة الشعرية عند خزعل الماجدي/ بيمان عبد الكريم عبد القهار 2010
 كلية اللغات/ جامعة كوية
4- الدعاء في شعر العصر العباسي الأول/ شونم كردو يونس 2010
 كلية اللغات/ جامعة صلاح الدين
5- البنى الموضوعية الدالة في شعر بلند الحيدري/ سوسن حمزة احمد 2010
كلية اللغات/ جامعة صلاح الدين
7-   شعرية السؤال في شعر فاضل العزاوي/ فلاح شاكر حمد 2011 كلية اللغات/ جامعة صلاح الدين
8-   الانزياح في شعر نزار قباني-الاعمال الشعرية الكاملة1 انموذجاً/ محمود عبد المجيد عمر 2011 كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة صلاح الدين
ب- مناقشات أطاريح الدكتوراه:
1- التناص في قصص جليل القيسي القصيرة/مسعود سليم حمد امين 2011/ كلية اللغات/جامعة صلاح الدين

الاشراف العلمي:
بنية المكان دراسة مقارنة بين روايتي الجحيم المقدس لبرهان شاوي وهيلانه لحسين عارف، سالار تاوكوزي/ 2010-2012

_____________________________________________________________

د. رياض فرنسيس








_____________________________________________________________

د. امجد بويا سولاقا







_____________________________________________________________


الدكتور : داود يوخنا دانيال



- من مواليد 1965  - مدينة اربيل .
- اكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية باللغة الكوردية في المدارس ( زانين - صلاح الدين - ازادي - رزكاري )
- حصل على شهادة الباكلوريوس من جامعة صلاح الدين كلية الاداب - قسم علم الاجتماع للعام 1988 - 1989 .
- حصل على شهادة الماجستير والدكتورا من قسم علم الاجتماع كلية الاداب جامعة بغداد (1993 - 2001 ) .
- الاختصاص العام  : علم الاجتماع (sociology  ) والاختصاص الدقيق ( السلوك الجمعي - collective      
 behavior    وعلم النفس الاجتماعي -   social psychology  ) .
- اشرف على عدد من رسائل الماجستير في قسم علم الاجتماع كلية الاداب - جامعة صلاح الدين .
- من الاعضاء المؤسسين لجمعية علم الاجتماع في كوردستان العراق .
- من الاعضاء المؤسسين لجمعية حدياب للثقافة والعلوم - اربيل عينكاوا .
- حاظر في كليات التربية ( قسم التربية وعلم النفس ) -  كلية القانون والسياسة  - ( قسم السياسة ) - كلية التربية الرياضية التابعة لجامعة صلاح الدين .
- له عدة مقالات نشرت في الصحف والمجلات المحلية .
- عضو الهيئة التدريسية على ملاك قسم علم الاجتماع كلية الاداب جامعة صلاح الدين منذ عام 1993 ولحد الوقت الحاضر .

_____________________________________________________________

" السيرة الذاتية للدكتورة منى يوخنا ياقو "      


 لأسم : منى يوخنا ياقو
المواليد : اربيل 1970
الديانة : مسيحية
القومية : كلدو - آشورية
الحالة الأجتماعية : متزوجة و أم لثلاثة اولاد
الأتجاه السياسي : مستقلة
محل الأقامة : اربيل – عنكاوة – محلة 108
التحصيل العلمي :ماجستير في القانون الخاص و دكتوراه في القانون الدولي لحقوق الانسان
اللقب العلمي : استاذ مساعد
مكان العمل : كلية القانون و السياسة – جامعة صلاح الدين – اربيل
اللغات التي يجيدها : السريانية ، الكوردية ، العربية و الانكليزية
الدورات التي شارك فيها : دورة عن حماية المدافعين عن حقوق الانسان و دورة عن المفاوضات الدولية
اللجان التي عملت فيها : رئيسة اللجنة العلمية في الكلية سابقا و مسجل الكلية سابقا  و عضو لجنة الدراسات العليا حاليا اضافة الى عضوية العديد من لجان المناقشة لمنح درجة الماجستير و الدكتوراه  و التدريس في الدراسات العليا ايضا
الاهتمامات : ناشطه في جميع قضايا حقوق الانسان و قضايا المرأة تحديدا ، و عضو مؤسس في اتحاد النساء الآشوري و عضو في عدد من منظمات المجتمع المدني
الكتب و البحوث التي تم انجازها و نشرها :
الحق في الحريات الفكرية – دراسة متأنية في الصكوك الدولية -1
مبدأ تحريم التمييز – دراسة مقارنة بين الصكوك الدولية لحقوق الانسان و الدساتير العربية -2
احكام التمثيل الدبلوماسي وفقا لأتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية – دراسة قانونية تحليلية ناقدة -3
قاعدة عدم جواز تسليم المجرم السياسي – دراسة بين القانونين العقابي الداخلي و الدولي العام- 4
- مدى فاعلية الشرعة الدولية لحقوق الانسان في منع التمييز ضد المرأة – دراسة مقارنة مع دستور جمهورية العراق5
 وجهة نظر القانون حول مسألة القومية- 6
7- جريمة التسول في قانون العقوبات العراقي النافذ
وضع المرأة في قانون العقوبات العراقي النافذ -8
المساواة بين الجنسين – مبدأ تقره القوانين و تخالفه الاعراف – دراسة تحليلية قانونية – اجتماعية الحماية -9
الحماية الجنائية للجنين و تنظيم الاسرة -10
 الحق في التعليم – بين الوثائق الدولية و الواقع العملي – اقليم كوردستان نموذجا-11
 نحو الغاء عقوبة الاعدام- 12
- البعد القانوني الدولي  للرق و الاتجار بالرقيق – دراسة تحليلية تطبيقية13
14- حقوق الاقليات القومية في القانون الدولي العام – دراسة سياسية قانونية
حق الانسان في التظاهر –دراسة مقارنة بين الصكوك الدولية و قانون تنظيم التظاهر النافذ في اقليم كوردستان – العراق - 15
اهمية اللغة في ديمومة القومية –دراسة تطبيقية على الواقع التعليمي في مدارس ناحية عنكاوة (بحث غير منشور ) - 16

_____________________________________________________________

الدكتور رغد زهير يوسف










_____________________________________________________________

الدكتور رمزي روفائيل ابراهيم البرواري







_____________________________________________________________

الدكتور هاني ناصر هرمز












_______________________________________________________


عزيز عمانوئيل الزيباري






_____________________________________________________________


د. رعد جورج ميخا




138
بغية تقديم التهاني بمناسبة انتخاب الهياة الادارية الجديدة:
وفد من جمعية حدياب للثقافة والعلوم يزور نادي أكاد عنكاوا


زار مساء يوم السبت الموافق 22-6-2013 وفد من الهياة الادارية  المؤقتة لجمعية حدياب للثقافة والعلوم نادي اكاد عنكاوا في مقره بمدينة عنكاوا. وضم الوفد كلا من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رعد جورج ميخا مسؤول العلاقات والدكتور هاني ناصر والدكتور امجد بويا سولاقا والدكتور رغد زهير والدكتور داود يوخنا اعضاء الهياة الادارية المؤقتة. واستقبل الوفد بحفاوة من قبل عدد من اعضاء  الهياة الادارية الجديدة المنتخبة مؤخراً، وفي مقدمتهم رئيس النادي د.ثائر عبد الاحد اوغسطين والسيد شوقي يوسف متي نائب الرئيس والسيد باسل مروكي منصور الامين المالي
 وقدم وفد الجمعية تهانيه الحارة مشفوعة بباقة ورد الى الاخوة في النادي بمناسبة انتخاب هيأتهم الادارية الجديدة متمنيا لهم النجاح والموفقية في اعمالهم. وجرى خلال الزيارة القصيرة الحديث عن ضرورة التعاون المشترك بين المؤسستين بما يحقق اهدافهما، ويخدم-كذلك- مدينة عنكاوا  الحبيبة.


139
وفد من جمعية حدياب للثقافة والعلوم يزور منتدى المتقاعدين في عنكاوا.

بغية تمتين العلاقات واواصر التعاون المشترك بين المؤسستين، زار امس(الخميس الموافق 20-حزيران 2013) وفد من جمعيتنا( جمعية حدياب للثقافة والعلوم) منتدى المتقاعدين بمقرهم في عنكاوا، ضم الوفد كلا من الدكتور حبيب حنا رئيس الجمعية، والدكتور رياض فرنسيس نائب الرئيس والدكتور رمزي روفائيل عضو الهياة الادارية -مدير الادارة، والدكتور رعد جورج ميخا عضو الهيأة الادارية- مسؤول العلاقات. وقد استقبل وفد الجمعية من قبل رئيس واعضاء الهياة الادارية لمنتدى المتقاعدين. ودار -خلال الزيارة التي دامت زهاء الساعة- الحديث عن سبل التعاون المشترك بين الجمعية والمنتدى بما يخدم مجتمع عنكاوا.

141
بغية تقديم التهاني بمناسبة انتخاب الهياة الادارية الجديدة:
وفد من جمعية حدياب للثقافة والعلوم يزور المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا.
زار مساء يوم الثلاثاء الموافق 28-5-2013 وفد من الهياة الادارية  المؤقتة لجمعية حدياب للثقافة والعلوم ضم رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور وعددا من اعضاء الهياة الادارية المؤقتة، المركز الاكاديمي الاجتماعي في مقره الرئيس بعنكاوا. واستقبل الوفد بحفاوة من قبل اعضاء  الهياة الادارية الجديدة المنتخبة مؤخراً، وقدم وفد الجمعية تهانيه الحارة مشفوعة بباقة ورد الى الاخوة في المركز بمناسبة  انتخاب هيأة ادارية جديدة لهم. متمنيا لهم النجاح والموفقية في اعمالهم. وجرى خلال الزيارة القصيرة الحديث عن ضرورة التعاون المشترك بين المؤسستين بما يخدم مدينة عنكاوا وبما يمكن ان يسهم في المسير الثقافية لشعبنا العريق في ارض الاجداد.











142
اعلان
من جمعية حدياب للثقافة والعلوم


يسر الهياة الادارية لجمعية حدياب للثقافة والعلوم ان تعلن عن اعادة احياء نشاطاتها الثقافية والعلمية التي توقفت مؤقتاً بسبب انشغال اعضائها ومنتسبيها بالامتحانات النهائية للجامعات والمعاهد. وستبدأ النشاطات اعتبارا من 15 حزيران 2013 وسيعلن عن النشاط الثقافي او العلمي في حينه. نشكر تعاونكم معنا.



                                                   اللجنة العلمية والثقافية
                                                جمعية حدياب للثقافة والعلوم
                                                      اربيل- عنكاوا
                                                     28 ايار 2013

143
الى/ الاخوة في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري المحترمين

بمناسبة الذكرى الـ 6 لتأسيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري نتقدم لكم بأزكى التهاني وأحر التبريكات، متنمين لكم ولمجلسكم اطراد التقدم ودوام الازدهار من اجل تحقيق الاهداف التي انبثق من أجلها وهي العمل من اجل مبادىء الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية، جنبا الى جنب الاحزاب الوطنية والقومية الاخرى العاملة في كوردستان والعراق، وخدمة لشعبنا العريق على طريق نيله حقوقه القومية والثقافية في بلد الاباء والاجداد (بيت نهرين). نبارك لكم قيادة واعضاء ومؤازرين هذه المناسبة السعيدة  وكل عام وانتم بالف خير.
الهيأة الادارية   
 لجمعية حدياب للثقافة والعلوم   
 15ايار2013


144
بغية تقديم التهاني بمناسبة ذكرى تأسيسه:
وفد من جمعية حدياب للثقافة والعلوم يزور المجلس الشعبي(ك، س، آ)
زار - مساء الاربعاء الموافق 15 ايار 2013-  وفد من جمعيتنا( جمعية حدياب للثقافة والعلوم)  مكتب اربيل للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا.  ضم الوفد  كلاً من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية والدكتور رياض فرنسيس نائب الرئيس والدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة ،  واستقبل الوفد من قبل مسؤول واعضاء مكتب اربيل للمجلس. وقدم الوفد الزائر تهانيه الحارة مشفوعة ببرقية تهنئة بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، وتمنى له التقدم والازدهار في سبيل تحقيق الاهداف التي انبثق من اجلها.





145
برقية تهنئة

الى/ الاخوات في الهيأة الادارية لاتحاد النساء الاشوري المحترمات
بمناسبة الذكرى الـ 21 لتأسيس اتحادكم الموقر، نتقدم لكم بأزكى التهاني وأحر التبريكات، متمنين لكم ولاتحادكم المناضل دوام التقدم والازدهار من اجل تحقيق الاهداف التي تأسس من أجلها الاتحاد، وللارتقاء بالمرأة الى ما يحقق لها الكرامة والمساواة والحرية والعدالة الاجتماعية وفق القوانين والتشريعات الدولية. ان نضالكم على صعيد المرأة والمجتمع جهد آخر يضاف الى جهود احزابنا وتنظيماتنا السياسية والقومية والثقافية والاجتماعية على طريق تحقيق  الهدف الاسمى وهو نيل شعبنا العريق حقوقه القومية والثقافية في بلد الاباء والاجداد (بيت نهرين). نبارك لكن مؤسِسات واعضاء ومؤازِرات هذه المناسبة السعيدة وكل عام وانتم بالف خير.

الهيأة الادارية  
لجمعية حدياب للثقافة والعلوم
اربيل- عنكاوا
3 ايار 2013

146
جمعية حدياب تقيم سفرة لاعضائها الى مزار ربن بويا

ضمن باكورة نشاطاتها الاجتماعية، وبغية التعارف بين الاعضاء وتمتين الاواصر بينهم، نظمت اللجنة الاجتماعية في  جمعية حدياب للثقافة والعلوم سفرة ترفيهية يوم الجمعة الماضي المصادف 3 ايار  لاعضائها ومنتسبيها الى مزار ربان بويا والى مصيف شقلاوا. وبعد زيارة مرقد الربان بويا في حضن جبل سفين توجه المشاركون في السفرة الى منطقة البساتين وتحديدا الى قاعة عشتار للغداء، ومن ثم الى المناطق المحيطة بشقلاوا على طريق هيران-نازنين. وقد حوى برنامج السفرة على مجموعة من الفعاليات والانشطة الترفيهية والعلمية المتنوعة كالمسابقات العلمية والمسابقات الترفيهية تخللتها دبكات متنوعة ومقطوعات موسيقية وسط اجواء من المحبة والفرح جمعت المشاركين.















147
وفد من  نادي شباب عنكاوا الاجتماعي يزور جمعية حدياب للثقافة والعلوم

زار جمعيتنا - امس الثلاثاء الموافق 30 نيسان 2013  وفي تمام الساعة  السابعة - وفد من نادي شباب عنكاوا الاجتماعي. وضم الوفد السادة : السيد جنان جبار سكرتير ممثلية الهياة العامة ونياز صباح منسق اللجان، وراندي رمزي منسق النشاطات، ومنهل نجيب الياس المنسق الاعلامي والسيدة ريفا شوقي مديرة الذاتية. واستقبل الوفد الزائر من قبل رئيس الجمعية د. حبيب حنا منصور، ونائب الرئيس د. رياض فرنسيس، وكل من د. رعد جورج ميخا مسؤول العلاقات ود. رمزي روفائيل مدير الادارة ود.امجد بويا سولاقا مسؤول اللجنة الاجتماعية، ود. نوال هرمز عضو الهيأة الادارية المؤقتة. قدم الوفد تهانيه مقترنة بهدية رمزية للجمعية بمناسبة  افتتاحها الرسمي وانضمامها الى بقية منظمات المجتمع المدني في عنكاوا، ودار خلال الزيارة - التي دامت زهاء الساعة- بحث اوجه التعاون المشترك بين الجمعية والنادي  وضرورة توثيق التعاون بين الشباب والجامعة.








148
اعلان

ستقوم جمعية حدياب للثقافة والعلوم بتنظيم سفرة عائلية لأعضاء ومنتسبي الجمعية وكل الاكاديميين من حملة الشهادات العليا وعوائلهم، الى مصيف شقلاوا ومزار ربن بويا، وذلك يوم الجمعة الموافق 3 ايار 2013. فعلى الراغبين بالمشاركة مراجعة مقر الجمعية الكائن في المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا كل ايام الاسبوع ( من الساعة 6-8 مساءاً) عدا يومي الاحد والجمعة، لغرض تسجيل اسمائهم، أو الاتصال بهاتف الجمعية 07505472487  .

ملحوظة: آخر موعد لتسجيل الاسماء 29-4-2013


                                                        اللجنة الاجتماعية
                                                 في جمعية حدياب للثقافة والعلوم
                                                          اربيل عنكاوا


149
جمعية حدياب للثقافة والعلوم تستهل موسمها الثقافي بمحاضرة صحية

ضمن باكورة نشاطاتها للموسم الثقافي الاول، أقامت جمعية حدياب للثقافة والعلوم في عنكاوا في تمام الساعة من مساء السبت الموافق 20-04-2013  محاضرة ثقافية علمية للاستاذ الدكتور هاني ناصر هرمز(العضو في الهياة الادارية المؤقتة)، بعنوان(( زواج الاقارب وتأثيره السلبي في أبنائهم)) وذلك على قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا. وقد استهل المحاضر-باقتضاب- محاضرته بعرض الجذور الاجتماعية لظاهرة زواج الاقارب حتى اصبحت تقليداً وعرفاً اجتماعياً سائداً في الكثير من المجتمعات وخصوصا المجتمعات الزراعية والرعوية ثم عرج بعجالة ايضا على الكتاب المقدس(العهد القديم) مقتطفا بعض الامثلة والممارسات التي تبنت الظاهرة  في القديم، بعدها دخل المحاضر صلب الموضوع من الناحية العلمية الاكاديمية، مبيناً منذ البداية ان ظاهرة زواج الاقارب ينظر اليها نظرتين متناقضتين على حد سواء(سلبية وايجابية)، وان كل فريق يبرر لنظرته بمبررات واسباب تدعمها.وفي هذا الشق العلمي ركز المحاضر على وجه الخصوص على أثر الوراثة في انتقال الامراض الى الابناء عن طريق زواج الاقارب المصابين بتلك الامراض او الحاملين لها، كما تطرق الى الابحاث العلمية التي تناولت هذه الظاهرة في بلدان مختلفة مبينا تراجع هذه الظاهرة جيلا بعد جيلا ولكن ببطء خصوصا في المجتمعات الشرقية والاسلامية انطلاقا من طبيعة هذه المجتمعات التي تنبني على بعض القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية السائدة التي تروج لهذه الظاهرة. وقد استشهد المحاضر بنتائج علم الوراثة الحديثة واخر الابحاث في هذا المجال وبرسومات توضيحية  استطاع من خلالها ان يوصل فكرته الى الحضور.
ودامت المحاضرة التي ادارها الدكتور رياض فرنسيس نائب رئيس الجمعية زهاء الساعة والنصف وتخللتها مداخلات ومناقشات مستفيضة من قبل الحضور تركزت اغلبها على تفسير الظاهرة من الناحية السوسيولوجية والسايكولوجية وكذلك الدينية.










150
جمعية حدياب للثقافة و العلوم



النظام الداخلي للجمعية

http://uploads.ankawa.com/uploads/13657528952.pdf











كلمة السيد رئيس الهيئة الادارية المؤقتة بمناسبة الافتتاح الرسمي لجمعية حدياب للثقافة والعلوم
بتاريخ 16 شباط 2013






صفحات: [1]