عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Kaldo Ashoor

صفحات: [1]
1
وقفة حداد وتضامن

ببالغ الاسى والحزن تلقينًا نبأ فاجعة احتراق قاعة الاعراس في بلدة ( بغديدا )، مركز قضاء الحمدانية في محافظة نينوى .
وفي هذا المصاب الأليم والمفجع ندعوكم الى وقفة حداد واشعال الشموع تضامنا مع ضحايا الفاجعة المحزنة.

التجمع يكون في ساحة كهرمانة ببغداد، يوم السبت ٣٠-٩-٢٠٢٣، في الساعة السادسة مساء.
الرحمة الواسعة لضحايا الفاجعة والشفاء العاجل للمصابين، وجميل الصبر والسلوان لاهالي بغديدا جميعا.
 


مختصة كلدوآشور
للحزب الشيوعي العراقي






يرجى الإشارة للمركز الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي عند النشر

3
يحتفل الشيوعيين العراقيين واصدقائهم ومؤازريهم في 31/من اذار من كل عام بالذكرى السنوية لميلاد الحزب الشيوعي العراقي فقد أحيت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في مدينة عنكاوا هذه الذكرى بأستقبال المهنئيين من السادة المسؤولين في المدينة وكذلك ممثلي الاحزاب الكوردستانية ومنظمات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري / ومنظمات المجتمع المدني المختلفة وجمهور واسع من مؤيدي ومناصري الحزب واعربو عن تأيدهم وتظامنهم ومسنادتهم لنضال الشيوعيين والتضحيات التي قدموها عبر مسيرتهم النضالية في سبيل تحقيق اماني وطموحات الشعب العراقي بجميع مكوناته ، كما اشادت التهاني بدور الشيوعيين في نضالاتهم الوطنية والقومية والطبقية في سبيل ترسيخ الوطن الحر وشعب سعيد وتحقيق العدالة الاجتماعية والتي تم من خلال تحقيق دولة القانون والمؤسسات الدستورية / دولة المواطنة من دون تهميش او الغاء دور الاخر في عملية البناء.
مجداً لكل الشهداء التي ضحوا بحياتهم في سبيل الوطن والشعب وتحية لكل المناضلين في سبيل الحرية وتحقيق السلام رافعين لواء التغير لبناء الدولة مدنية الديمقراطية


4
بيان

أجتمع ممثلي كتلة الوركاء الديمقراطية ومنظمة كلدوآشور بتأريخ 11/2/2017 بمدينة عنكاوا . وتناول الاجتماع دراسة اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والضروف التي تعرض اليها منذ فترة ليست بالقصيرة وخاصة اوضاعه المأساوية التي مر بها بعد التهجير القسري من قبل تنظيم الدولة الاسلامية ((داعش)) عام 2014.

ان معاناة شعبنا تتطلب منا جميعا بذل الجهود المستمرة من الاحزاب والتنظيمات السياسية والمدنية ومن اجل الهدف السامي في اعادة تعمير وبناء سهل نينوى من جديد وأعادة المهجرين الى مناطقهم وديارهم وتوفير الامن والامان والادارة الذاتية بما فيها الحكم الذاتي لسكان سهل نينوى, كما يجب الحفاظ على الملكية التي يتمتع بها سكان سهل نينوى والتي يجب ان تسمو على اية اداعاءات بحقوق الملكية من قبل الاخرين, وان تكون هذه المناطق على علاقة متوازنة مع كل من الاقليم والمركز ببغداد وان تسهل مهمة اعادة المهجرين الى مناطقهم وعدم وضع العراقيل امام العودة.

تحية الى كل من يعمل من اجل اعمار واعادة اهلنا ومن اجل ضمان حقوقنا القومية والادارية.


كتلة الوركاء الديمقراطية                                          منظمة كلدوآشور
                                                              للحزب الشيوعي الكوردستاني
                                                                           عنكاوا

عنكاوا 15/2/2017

5
تستضيف اللجنة الثقافية في منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، وعلى حدائق المنظمة في عنكاوا، وفي الساعة الخامسة والنصف من عصر يوم الخميس الموافق 27 / 10 / 2016، الأستاذ مجيد خوشناو، في محاضرة بعنوان [ الموسيقى لغة الشعوب ].
والدعوة عامة.

6
تستضيف اللجنة الثقافية في منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، وعلى حدائق المنظمة في عنكاوا، وفي الساعة الخامسة والنصف من عصر يوم الخميس الموافق 20 / 10 / 2016، الأستاذ حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الأمريكية، في محاضرة بعنوان [ التحديات التي تواجه المؤسسات والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان في العراق ].
والدعوة عامة.

7
تستضيف اللجنة الثقافية في منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، وعلى حدائق المنظمة في عنكاوا، وفي الساعة السادسة من مساء يوم الخميس الموافق 13 / 10 / 2016، الأستاذ يعقوب أفرام منصور، في محاضرة بعنوان [ معلومات وذكريات عن كنائس مسيحيي البصرة ].
ويُقام على هامش المحاضرة المعرض الشخصي الأول للفنانة التشكيلية الشابة سارة صباح إيليا.
والدعوة عامة.

8
تستضيف اللجنة الثقافية في منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، وعلى حدائق المنظمة في عنكاوا، وفي الساعة السادسة من مساء يوم الخميس الموافق 6 / 10 / 2016، الأديب والفنان والمهندس المعماري الأستاذ خسرو الجاف، في محاضرة بعنوان [ مختصر عن الثقافة والفن في العراق في الوقت الحاضر ].
والدعوة عامة.

9
        تستضيف اللجنة الثقافية في منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، وعلى حدائق المنظمة في عنكاوا، وفي الساعة السادسة من مساء يوم الخميس الموافق 29/ 9/ 2016، الأستاذ الدكتور عماد عبدالسلام رؤوف في محاضرة بعنوان [ من هو المؤرخ؟ ].
والدعوة عامة.

24
تستضيف اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بالتعاون مع كتلة الوركاء الديمقراطية الاستاذ فارس يوسف ججو (هاوري ناظم) في ندوة حوارية بعنوان ذكرى انتفاضة اذار 1991والوضع السياسي الراهن يوم الخميس المصادف 3/اذار/2016 وفي تمام الساعة 6:00 مساءً في خيمة المنظمة والدعوة عامة للجميع.


25
يوم الشهيد الشيوعي 14/2/2016
اقامت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني حفلاً استذكارياً لشهداء الحزب الشيوعي , القيت فيه كلمة كل من المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني وكلمة المنظمة والكلمة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وكلمة عوائل الشهداء .
ثم القى الشاعر زهير بردى قصائد بالمناسبة واعقبته الشاعرة السورية نيروز والشاعرة بروين شمعون والشاعر الشاب سرمد سليم .
تم بعدها عرض فلم وثائقي عن شهداء عنكاوا وقدمت في الختام الهدايا التكريمية لعوائل الشهداء .
أقيمت الامسية في خيمة المنظمة التي امتلائت بالحضور في الداخل والخارج



26
يقوم بيت الفليم  في منظمة كلدوآشور عرضاً للافلام القصيرة
(افلام ضد الارهاب)
للايام 13-14-15 شباط في تمام الساعة السادسة مساءاً
والدعوة عامة للجميع.
المكان:حدائق منظمة كلدوآشور-خلف مركز شرطة عنكاوا

27
بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي تقيم منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني-العراق/عنكاوا أمسية أستذكارية لشهداء الحزب يوم الاحد
المصادف 14/2/2016 الساعة 6:00 مساءاً في مقر المنظمة
والدعوة عامة للجميع..

منظمة كلدوآشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني-العراق
عنكاوا


28

بعد الاطلاع على كتاب مديرية ناحية عنكاوا المرقم 244 في 31/1/2016 بخصوص تسمية شوارع وحدائق مدينة عنكاوا بأسماء معينة ,ولا نعرف عن الاليات التي تم أختيار هذه الاسماء دون أسماء اخرى.
 
وعليه نقترح ان يعقد أجتماع موسع يضم مختلف شرائح المجتمع للوصول الى حالة ترضى الجميع, لأننا لسنا مع هذه التسميات, ونقترح ان تكون الاسماء من الشهداء ورموز المدينة الفكرية والثقافية.

  منظمة كلدوآشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني  -العراق
عنكاوا

29
تتشرف اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بالتعاون مع التيار الديمقراطي-نينوى وكتلة الوركاء الديمقراطية بدعوتكم لحضور محاضرة الدكتور فارس كمال نظمي بعنوان خيار الفرد العراقي بين الاسلام السياسي والدولة المدنية يوم الخميس 11/2/2016
 الساعة 6:00مساءاً في خيمة منظمة كلدوآشور والدعوة عامة للجميع.

31
تتشرف اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بالتعاون مع التيار الديمقراطي-نينوى وكتلة الوركاء الديمقراطية بدعوتكم لحضور أمسية مع الاعلامي نمرود قاشا بعنوان حكاية مدينة اسمها بغديدا يوم الخميس 28/1/2016 الساعة 5:30 في خيمة منظمة كلدوآشور والدعوة عامة للجميع.

32
تتشرف اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني والتيار الديمقراطي في محافظة نينوى وكتلة الوركاء الديمقراطية  بدعوتكم لحضور أمسية للموسيقى الكلاسيكية على الة العود للعازف بسام سليم بمصاحبة علي خيون على الرق . يوم الخميس المصادف 7/1/2016 الساعة الخامسة مساءا في خيمة منظمة كلدوآشور -عنكاوا


33
تتشرف رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين ومنظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بدعوتكم لحضور حفل توقيع كتاب مستقبل العراق للاستاذ فارس كريم فارس ( ابو حياة ) في مقر منظمة كلدواشور الساعة الخامسة مساء يوم الخميس 29 - 10 -2015 - حضوركم يسعدنا


35
تتشرف اللجنة الثقافية لمنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بدعوتكم لحضور أمسية فنية بمناسبة أختتام الموسم الثقافي الصيفي تشارك فيها مجموعة (لتكن موهوباً) يوم الخميس 8/10/2015 الساعة 7 مساءاً والدعوة عامة للجميع.

36
يدعوكم Film House بالتعاون مع اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني لمشاهدة فليم ( مثلث الموت ) من اخراج (عدنان عثمان) و انتاج مديرية السينما في  وزارة الثقافة باقليم كوردستان العراق وحضوركم للعرض السينمائي يشرفنا ودعم لحركة الشباب السينمائية .
الزمان:يوم الخميس 1 /10/2015 ساعة 7:00 مساءً
المكان:حدائق منظمة كلدوآشور-خلف مركز شرطة عنكاوا
لمشاهدة اعلان الفلم:
http://www.ankawa.org/vshare/view/8164/film-by-adnan-osman-death-triangle/

37
تتشرف اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بدعوتكم لحضور (امسية مع المرواتي والالحونات)وافتتاح معرض للرسامة مريم هرمز يوم الخميس المصادف 24/9/2015 وفي تمام الساعة 7:00مساء وعلى حدائق المنظمة والدعوة عامة للجميع.

اللجنة الثقافية
في منظمة كلدوآشور
عنكاوا



38
يدعوكم Flim House بالتعاون مع اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور
لمشاهدة فليم ( الفراشه ) الناطق باللغة السريانيه للمخرج المغترب  (فرنك كيلبرت) وحضوركم للعرض السينمائي يشرفنا ودعم لحركة الشباب السينمائية ..

الزمان:يوم الخميس17/9/2015 ساعة 7:00 مساءً
المكان:حدائق منظمة كلدوآشور-خلف مركز شرطة عنكاوا


39
تدعوكم اللجنة الثقافية وFilm House بأشراف المخرج ناصر حسن لحضور عرض فيلم (ابن بابل-Son of Babylon) للمخرج محمد الدراجي والدعوة عامة للجميع.
الزمان:يوم الخميس3/9/2015 ساعة 7:00 مساءً
المكان:حدائق منظمة كلدوآشور-خلف مركز شرطة عنكاوا
لمشاهدة اعلان الفيلم
http://www.ankawa.org/vshare/view/7972/son-of-babylon/


40

تستضيف منظمة كلدوآشور بالتنسيق مع اتحاد الادباء والكتاب السريان
الاستاذ الباحث يوسف زرا (ابو كادح)في محاضرة حول
(الازيديون والمسيحيون بين الاصالة والمعاناة) يوم الخميس
المصادف 30/7/2015 في تمام الساعة 7:00 مساءً وعلى حدائق المنظمة
والدعوة عامة للجميع.
منظمة كلدوآشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني –العراق
عنــــــكاوا




41
تقيم منظمة كلدوآشور احتفالية بعنوان التأخي والسلام بمناسبة الذكرى 57 لثورة 14 تموز المجيدة يوم الخميس المصادف 16/7/2015 وفي تمام الساعة 7:00 مساءً وعلى حدائق المنظمة
والدعوة عامة للجميع.
منظمة كلدوآشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني –العراق
عنــــــكاوا

42

يوم الخميس 9/7/2015 اقامت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا  وبالتنسيق مع التيار الديمقراطي في نينوى بتقديم مسرحية بعنوان فرمان/74 التابعة لفرقة  nashber for ever وعلى الحدائق المنظمة حيث شارك فيها ممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجمهور غفير من المواطنين .




43
تستضيف منظمة كلدوآشور وبتنسيق مع التيار الديمقراطي في محافظة نينوى فرقة  Nashber for ever في مسرحية بعنوان فرمان/74
 في يوم الخميس المصادف 9/7/2015 وفي تمام الساعة 7:00 مساءً
وعلى حدائق المنظمة والدعوة عامة للجميع.

منظمة كلدوآشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني –العراق
عنــــــكاوا

44
اتحاد العام لطلبة في كوردستان/العراق فرع كلدو اشور وبالتعاون مع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان/العراق يوزعون الملابس للاسر النازحة في عنكاوا

مع استمرار حملة دعم وتقديم المساعدات للاخوة النازحين في عنكاوا، قام اتحاد العام لطلبة كوردستان/العراق فرع كلدواشور وبالتعاون مع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق فرع كلدوأشور بتوزيع الملابس على العوائل النازحة من مناطق سهل نينوى و مدينة الموصل. بدأت عملية التوزيع بمشاركة عدد من الشباب ومنسقين من كمبات النازحين في مدينة عنكاوا ، حيث قام الشاب بزيارة لمراكز الايواء، و شمل التوزيع4 بيكبات حمل لمجمع كرفات القريب من نادي الاشوري ، و وجبة اخرى شملت العوائل الايزدية السكنة في مدرسة عشتار بالقرب من مدخل عنكاوا.
كما قدم الاتحاد شكره وتقديره للدعم الذي قدمته منظمات خيرية في دعم حملة مساعدة النازحين.
 


45
تستضيف منظمة كلدوآشور الأستاذ بطرس هرمز نباتي في ندوة حوارية
 (حول (حرية الرأي والتعبير بموجب التشريعات العراقية
يوم الخميس المصادف 25/6/2015 وفي تمام الساعة 7:00 مساء
وعلى حدائق المنظمة والدعوة عامة للجميع.


منظمة كلدوآشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني –العراق
عنــــــكاوا

46
تستضيف منظمة كلدواشور الدكتور سليم بطرس في ندوة حوارية حول (المجتمع المدني ومقوماته)
يوم الخميس المصادف 18-06-2015 في تمام الساعة 7:00 مساءً وعلى حدائق المنظمة، والدعوة عامة للجميع.
منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني
عنكاوا



47
تستضيف منظمة كلدو أشور الناشط الحقوقي الأستاذ هوكر جتو شيخا في ندوة حوارية حول (حقوق المكونات في دستور اقليم كوردستان)
يوم الخميس المصادف 04-06-2015 في تمام الساعة 7:00 مساءً وعلى حدائق المنظمة، والدعوة عامة للجميع.
منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني
عنكاوا




48


ندوة حوارية حول التيار الديمقراطي العراقي – الواقع والطموح
بدعوة من منظمة الكلدو آشور في اربيل حول (التيار الديمقراطي العراقي  – الواقع والطموح) قدم الدكتور حسام رشيد استعراضا حول التيار الديمقراطي تضمن المحاور التالية التي تناولها المشاركون في الندوة , واتسم الحوار والمناقشة بروح ايجابية تعكس الحرص على تطوير عمل التيار ودوره في التصدي للمهام الوطنية الكبيرة التي تطرحها المرحلى الحالية

الندوة الحوارية حول التيار الديمقراطي العراقي  – الواقع والطموح

المنعقدة على حدائق منظمة الكلدو آشور في أربيل بتاريخ 27-5-2015

1- كلمة الترحيب

2- محاور الندوة:

-        أستعراض موجز لتاريخ التيار الديمقراطي وتشكيله في المؤتمر التأسيسي المنعقد في بغداد  بتاريخ 22-10-2011

-        ألمفاهيم التي انطلق منها التيار الديمقراطي في وضع برنامجه الوطني ونظامه الداخلي والفئات والقوى السياسية التي توجه اليها في خطابه الوطني .

- التيارالديمقراطي بين ألواقع والطموح .

- أستعراض موجز لتاريخ التيار الديمقراطي وتشكيله في المؤتمر التأسيسي المنعقد في بغداد  بتاريخ 22-10-2011 :

.. بعد الأحتلال وسقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 وما نتج عن ذلك من نظام دولة اقيمت في ظل سلطة الأحتلال الذي اسس للمحاصصة الطائفية والقومية , الى جانب المهام الوطنية الكبيرة التي كان شعبنا العراقي يتطلع الى انجازها , برزت اكثر من اي وقت مضى اهمية استنهاض قوى التيار الديمقراطي وتفعيل دورها في الحركة السياسية .

.. ألا ان تحقيق هذا الهدف مر بصعوبات كثيرة بسبب عدم وضوح الرؤيا  والتعارض في المواقف وتحديد الأهداف المرحلية التي تواجهها قوى التيار الديمقراطي , عكست ذلك بشكل واضح تأثير ماضيها المثقل بالأنكسارات والأخفاقات التي مرت بها عبر العقود الماضية وعجزها عن التعامل مع المستجدات الداخلية والأقليمية والعالمية  .

.. استمر عمل قوى التي التيار الديمقراطي بين مد وجزر اتسم بالذاتية حينا وطغيان المصالح الآنية لمكوناته حينا آخر حتى أنعقاد مؤتمره التأسيسي في 22-10-2011 بعد العديد من المؤتمرات المحلية على مستوى العراق والخارج (عدا محافظات اقليم كردستان).

.. وضع المؤتمر البرنامج الوطني للتيار الديمقراطي الذي تضمن  المحور السياسي والمحور التشريعي والمحور الأقتصادي والمحور الأجتماعي ومنظمات المجتمع المدني ومحور الخدمات والبنى التحتية . وتضمن كل محور منها رؤى التيار الديمقراطي لتحقيق المهام الوطنية التي تأمن اقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الأجتماعية واحترام حقوق الأنسان  .

.. عند تناولنا ما تضمنه برنامج التيار الديمقراطي آنذك لابد ان ننظر اليه من خلال الضروف السائدة عام التأسيس في 2011 التي تغيرت جذريا بعد احتلال داعش لمحافظة نينوى وما اعقبها من امتداداتها الى محافظة الأنبار واجزاء اخرى من وطننا العزيز وما طرحه ذلك من رؤى ومهام جديدة على التيار الأضطلاع بها .

 ألتيار الديمقراطي كما طرح نفسه يمثل تيارا مجتمعيا واسعا تؤلف قاعدته الأجتماعية الفئات والشرائح التي تجد في المشروع الوطني الديمقراطي وبناء الدولة المدنية الحديثة وتحقيق الديمقراطية بمضمونها الأجتماعي والسياسي (تحقيق الديمقراطية في جوانبها السياسية والأقتصادية والأجتماعية انطلاقا من مبدأ العدالة الأجتماعية واعتماد مبدأ المواطنة والهوية الوطنية في بناء الدولة ).

.  أن هذا المفهوم لعمل التيار الديمقراطي وبرنامجه الوطني يجعل خطابه موجها الى :

.. الى كافة الشرائح والفئات والطبقات الأجتماعية المنتجة في مجال الصناعة والزراعة والتنمية الأقتصادية والعلم والفكر والثقافة بعيدا عن الأستغلال بكل اشكاله , وهي فئات , كما نفهمها , واسعة تمثل الغالبية العظمى من مجتمعنا العراقي .

.. الى الشخصيات الوطنية التي مارست العمل والنضال السياسي انطلاقا من مبادئ الديمقراطية والعدالة الأجتماعية , وهي شخصيات مستقلة بغض النظر عن قربها او بعدها عن هذا الحزب أو ذاك .

.. الى الأحزاب والتيارات التي اصطلحنا على تسميتها بالأحزاب اليسارية التي التي تلتزم او تهتدي بالفكر الأشتراكي  , ولا شك ان الحزب الشيوعي العراقي يمثل بتاريخه ودوره الوطني الطويل الثقل الأساسي في مكونات هذا التيار , ولكن علينا , كما اعتقد , ان لا نغفل أن الضروف الصعبة التي مر بها الحزب على مدى اكثر من خمسة عقود والمتغيرات على المستوى العالمي والمحلي قد انتجت وضعا جديدا جعلت من البعض ممن يؤمن بالفكر الاشتراكي في عمله السياسي لا  ينضوي بالضرورة تحت مظلة الحزب لأسباب ليس من مهمة ندوتنا الدخول فيها , ولكن هذه القوى او التيارات , مهما كان حجمها , ستبقى ضمن من يتوجه اليهم خطاب التيار الديمقراطي  .

.. الى الأحزاب الوطنية والديمقراطية والقومية التي تناضل بصدق من اجل اقامة الدولة المدنية الديمقراطية , ومنها على سبيل المثال لا الحصر الحزب الوطني الديمقراطي ذو التاريخ الوطني الطويل والحركة الأشتراكية العربية بدورها التقدمي ضمن الحركة القومية العربية والأحزاب الكردستانية التي ناضلت ضد النظام الدكتاتوري  , والأحزاب الوطنية الناشئة بعد الأحتلال عام 2003 كحزب الأمة وحزب الشعب  .

.. الى كل الأحزاب اليبرالية التي تعتمد المنهج والفكر المدنيين في أقامة الدولة وتعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية وفق منظورها الخاص .

.. الى منظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات المهنية التي اخذت تلعب دورا متميزا في الحراك الشعبي والدفاع عن الحقوق جماهيرها ومنتسبيها .

هنا يطرح التساؤل : كم حقق التيار الديمقراطي ببرنامج واليات عمله ليكون ميدانا لكل هذه القوى التي تجمع على اقامة الدولة المدنية الديمقراطية ؟

3 – التيار الديمقراطي بين الواقع والطموح:

.. قد يكون هذا المحور هو الآهم في ندوتنا الحوارية اليوم . من الضروري ان نتناوله اليوم بصراحة وجرأة و شفافية عالية لتشخيص واقع التيار الديمقراطي والمدني ، في تشخيص الانجاز والاخفاق متجاوزين في ذلك مواقفنا الفكرية والتنظيمية لينعكس حوارنا ايجابي على عمل التيار الديمقراطي وكافة القوى والاحزاب المكونة لها .

.. قبل الدخول في طرح ما هو سلبيا او ايجابيا في عمل التيار الديمقراطي اود ان أشير الى ان التيار يتعرض من خلال شخصياته القيادية واحزابه الى تسأولات متكررة من قبل جماهيره ووسائل الاعلام او في الندوات الحوارية عن سبب الاخفاقات التي ترافق عمل التيار الديمقراطي وخاصة تلك التي تعكسها نتائج الانتخابات المحلية والبرلمانية .

.. من الملاحظ ان اجابتنا عن هذه التساؤلات كانت تنحصر في تشخيص  (الظروف والعوامل الموضوعية  والذاتية) التي ادت الى هذه النتائج ، وهي اجابة صحيحة في أطارها العام ، الا أن الأجابة كانت تستفيض في تناول العوامل الموضوعية وتتجاهل مناقشة العوامل الذاتية !!!!.

.. من وجهة نظري اجد في هذا الموقف تعبيرا عن عدم استعدادنا لمعالجة ما يعاني منه التيارالمدني الديمقراطي في تناوله لواقع عمله وتجاوزه للعقبات والصعوبات التي تعيق احتلاله لموقعه الصحيح في العملية السياسية .

.. لذا فأننا في هذه الندوه سنتجاوز تناول العوامل الموضوعية التي اشبعت طرحا ومناقشة ونركز حوارنا على العوامل الذاتية المؤثره في عمل التيار الديمقراطي انطلاقا من نقطتين  :

أ) ان العوامل الموضوعية ليست عوامل جاءت من فراغ بل هي ناتجة عن مجمل الصراعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي سادت المجتمع  , ولم تكن القوى الديمقراطية والمدنية بسياساتها ومناهجها خارجه انتاج هذه العوامل مع التأكيد على ان العوامل الموضوعية ليست مطلقة وثابته بل متغيره ارتباطا بنتائج الصراع الدائر في المجتمع .

ب) ان تناول العامل الذاتي بشفافية بعيدا عن المواقف الذاتية والحساسية اتجاه ممارسة النقد والتقويم هي مهمة كبيره علينا أنجازها ومناقشتها لنحقق الموازنة بين تأثير العوامل الموضوعية والذاتية وتحويلها لصالح القوى المدنية.

.. أقر المؤتمر التأسيسي للتيار الديمقراطي وثيقتين اساسيتين هما برنامج التيار الديمقراطي ونظامة الداخلي  حدد بموجبهما شعاراته وخطابه السياسي وأليات عمله الداخلي وعلاقاته بالقوى السياسية الاخرى , وهنا لا بد من التسائل : هل نجح التيار الديمقراطي في تحويل برنامجه الوطني الى خطاب سياسي ووطني يقترب من الجماهير ويكون محرك لها في نضالها من اجل تحقيق مطالبها الوطنية ويكون بديل فاعل عن الخطابات الطائفية والقومية التي تعتمد تغييب العقل وتثير العواطف التي تفرق ولا تجمع بين فئات الشعب المختلفة ؟

.. في اعتقادي ان التيار الديمقراطي  لم ينجح حتى الان في تحقيق ذلك  لآسباب عديدة منها حسب اعتقادي :

… طرح الشعارات والمواقف ذات الصياغات العامة التي لا تميز موقف التيار عن غيره من القوى السياسية الأخرى , كما ان التيار لم ينجح في طرح شعارات سياسية و مطلبية تلتف حولها الجماهير وتحفز الى حراك شعبي يكون فيها التيار وناشطيه في طليعته وتجعل منه قوة سياسية ووطنية لها تأثيرها في عملية التغيير .

.. ان هذا الموقف جعل من التيار وناشطيه يسيرون مع الشعارات والمطالب التي  يطرحها الصراع السياسي والأجتماعي ونتائجه على حياة الجماهير او خلفها مما يفقده الدور الجماهيري الذي يجب ان يضطلع به .

في مراجعة سريعة لما يطرح من مهام وطنية باتجاه بناء الدولة يمكن العودة الى بعضها , ومن ذلك على السبيل المثال لا الحصر الموقف من سن قانون يؤسس لبناء جيش وطني واليات تحقيق ذلك ,هل نحن مع اعتماد الخدمة العسكرية الالزمية التي تمكن المواطن من أداء واجبه في الدفاع عن الوطن بغض النظر عن هوية الدينية والقومية ؟  كم يتفق موقفنا هذا مع دعوتنا ومطالبتنا لأقرار قانون الحرس الوطني الذي نعلم جميعا خلفياته الطائفية والتي ستجعله جيشا موازيا للجيش الوطني ؟ وهو ما يظهر من خلال مناقشة القانون ومحاولات القوى المتصارعة للأستيلاء من خلاله على على مركز القرار في ادارته . 

.. الموقف مما يسمى لجنة ( التوازن الوطني) في مؤسسات الدولة ومشروعنا البديل لتحقيق التوازن الوطني الحقيقي بعتماد الكفاءه والهوية الوطنية في بناء الدولة ورتباط ذلك مثلا بتفعيل قانون ( مجلس الخدمةالعامة)الذي همشته القوى السياسية المهيمنة على السلطة وتحول موقفنا نحن الى مجرد شعار .

.. ان موقفنا من أقرار القوانين الهامة التي يتوقف عليها بناء النظام السياسي على اسس وطنية وديمقراطية كقانون الاحزاب وتعديل قانون الانتخابات وقانون المحكمة الاتحادية والتعديلات الدستورية والتي أقر  اجرائها مع اقرار الدستور الحالي وقوانين العمل والضمان الاجتماعي لم يتعدى كونه موقفا وشعار يطرح في بياناتنا او في الندوات التي تعقدها النخب السياسية . لم ينجح التيار في تحويل هذه المواقف والشعارات الى حملات وحراك جماهيري يشكل عوامل ضاغطة على السلطتين التنفيذية والتشريعية لأنجاز هذه القوانين بعيدا عن القسمة والمحاصصة التي يعتمدونها .

.. ان وجودنا خارج السلطة يوجب علينا التوجه الى جماهير الشعب ذات المصلحة في تحقيق ذلك لممارسة الضغط على سلطات الدولة التشريعية والتنفيذية .

.. من هنا علينا ان ننطلق الى العمل لتجاوز عمل النخبه والنزول مع جماهير الشعب اينما كانت في ساحات نضالاتها المطلبية  ……

تفعيل عمل الجان التي اقرها التيار الديمقراطي لتقديم الدراسات والقوانين البديلة التي تعبر عن منهجه وتجعل من مضامينها ادوات تعتمدها الجماهير في نضالها من اجل ال تغيير……. تفعيل روح المبادرات الذاتية  في العمل الوطني وتحفي الاستعداد للتضحية بالوقت والمال على الاقل ……

.. تجاوز المواقف والأعتبارات الذاتية (شخصيات واحزاب) في التعامل مع تطبيق برنامجنا وشعارتنا وتعزيز الثقافة الديمقراطية وثقافة العمل الديمقراطي والتحالفات الوطنية وعدم تغليب المواقف الخاصة على موقف التيار الديمقراطي وخاصة في نشاطاته ومساهماته المهمة كالأنتخابات المحلية او النيابية  .

..أما ما يتعلق بالنظام الداخلي للتيار الديمقراطي فأننا نجده واضحا في تحديد العلاقة بين الهيأت المختلفة المكونة للتيار الديمقراطي واليات عملها (الجنة العليا , المكتب التنفيذي , الجان التنسيقية للمحافظات والخارج , الجان التخصصية المرتبطة بالمكتب التنفيذي).

.. الا ان تجربتنا في عملنا وعلاقتنا مع المركز تشير الى ان الالتزام بالنظام الداخلي لم يخضع دائما لمبادئ العمل الديمقراطي  والثقافة الديمقراطية التي ندعوا مكونات المجتمع الى ممارستها , ولا أبالغ ان قلت ان ثقافة (الراعي والقطيع) وثقافة التسلط كانت تسود في الحلقات الهامة في عملنا وعلاقتنا مع المركز .

انا ادعو الى اهمية ممارسة الديمقراطية في عمل التيار على كافة مستوياته والتخلي عن (ثقافة النخبة ) التي تدعي تمارس حق الارجحية في الرأي والقرار , الموقف الذي يفتح امام التسلط والمزاجية في عملنا والعلاقة بيننا . ..

أن عراق ما بعد داعش يطرح امامنا مهام كبيرة وجديدة  تتطلب منا طرح خطاب وطني يتميز بالوضوح والمباشرة والشفافية والجرأة , خطابا يكون بحق جامعا لكل قوى التيار المدني المشتتة حتى الآن على المستوى الشعبي والرسمي .

لكي لا ابتعد عن الواقع واكون موضوعيا في تناول عمل التيار الديمقراطي لابد ان اشير الى ان ناشطي التيار وشخصياته الوطنية أخذت في الفترة الأخيرة تشارك وتقترب من الفعاليات الجماهيرية كخطوة متقدمة لتكون المبادرة فيها وطليعتها , لنكن معها ولنعزز مسيرة التيار نحو تحقيق الهدف الذي يجمعنا …..

 

ايتها الأخوات والأخوة :

حاولت ان اكون صريحا في طرحي لموقفنا انطلاقا من تجربتنا في عمل التيار الديمقراطي في محافظة نينوى وعلاقة بالمركز دون الدخول في التفاصيل التي قد تبعد حوارنا عن هدفه حرصا على عمل التيار ومستقبلة .

أن نشاط اي شخصية وطنية او حزب من الأحزاب المكونة للتيار , نشاط يعزز عمل التيار الديمقراطي ومجمل الحركة الوطني ولكنه لن يكون بديلا عنها …….

سنبقى متمسكين بمنهج التيار الديمقراطي ونعمل على ان يكون البديل الحقيقي  لمناهج كل القوى الطائفية والقومية المتطرفة …..

شكرا لأصغائكم … شكرا لمشاركتكم … شكرا لحظوركم .

اربيل 28-5-2015


49

تستضيف منظمة كلدوأشور الاستاذ حسام رشيد في ندوة حوارية حول التيار الديمقراطي في العراق يوم
الخميس المصادف 28/5/2015 في تمام الساعة 6:00 مساءً وعلى حدائق المنظمة والدعوة عامة للجميع
منظمة كلدوأشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني –العراق
عنــــــكاوا






50
تهنئة بمناسبة عيد رأس السنة الإيزيدية
2015

يسر الأمانة العامة لهيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق أن تتقدم بأحلى الأماني وأخلص التهاني إلى كل العراقيين من أتباع الديانة الايزيدية بمناسبة حلول عيد رأس السنة الايزيدية ، ونحن إذ ننتهز هذه الفرصة فإن هيئتنا تتمنى أن نتحفل جميعاً بهذه المناسبة تحت ظل عراق موحد تسوده عوامل التوافق والمساواة بعيداً عن الإرهاب بكل أشكاله وخاصة الإرهاب الطائفي والعنصري.
إن الظروف العصيبة التي مرَّ بها أتباع الديانة الإيزيدية تحت ظل إرهاب المنظمات التكفيرية تزيدنا إصراراً على مواصلة العمل من أجل دعم كل الخطوات الهادفة إلى تحرير المناطق الإيزيدية والتخلص من العصابات الإرهابية التكفيرية وإعادة المواطنين العراقيين من أتباع الديانة الإيزيدية إلى اماكن سكناهم وقراهم وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم مع ضمان الحماية والإستقرار لهم أسوة بكل العراقيين..
نود أن نعبر مجدداً عن إيماننا العميق بوحدة الشعب العراقي بمكوناته وإنتماءاته الدينية والمذهبية مشددين على أهمية العمل المشترك الجاد والمخلص من أجل القضاء على كل منغصات التفرقة العنصرية والمحاصصة الطائفية التي حلت بالوطن دون رغبة شعب العراق
هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب  في العراق
  هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق – أستراليا



51
تهنئة بمناسبة عيد رأس السنة اليزيدية

بمناسبة قدوم عيد الأربعاء الأحمر رأس السنة اليزيدية، تسر منظمة كلدوأشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا أن تبعث بأحر التهاني إلى جميع الأيزيديين داخل الوطن وخارجه ، وتنتهز هذه المناسبة الجميلة لتؤكد وقوف الشيوعيين إلى جانب تطلعاتهم، وتحقيق طموحاتهم في بناء مناطقهم ومدها بالخدمات، علاوةً على مساواتهم في الحقوق الدستورية وتأمين مشاركتهم الفاعلة في العملية السياسية، لبناء عراق المواطنة والعدالة الاجتماعية على أسس حديثة وعصرية بعيداً عن التعصب الطائفي والعرقي .
مرة أخرى نقول مبروك لكم ولكل العراقيين عيدكم الزاهي بألوان الربيع وأنتم شقائق نعمان في حدائق وطننا المزدانة بأجمل الأطياف.


منظمة كلدوأشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني
 في عنكاوا

52

بمناسبة الذكرى 67 على تأسيس اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية ، يتقدم الاتحاد العام لطلبة كوردستان/العراق فرع كلدواشور بأزكى التهاني لكل الزملاء الطلبة واعضاء هذا الاتحاد المناضل ، الذي هو أول تنظيم طلابي مهني لعب دوراً هاماً في تعبئة وتوحيد الطلبة في الدفاع عن حقوقهم المهنية وتحسين ظروف حياتهم الدراسية،  وتحية فخر واعتزاز للبيشمركة والجيش العراقي ولكل الابطال الذين يدافعون عن الوطن ضد الارهاب.
 

55
بتاريخ 20/2/2015 قامت منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني /العراق في عنكاوا بزيارة قاطع مخمور وتم اللقاء مع رفاق لجنة قضاء مخمور للحزب وتدراس الوضع السياسي والعسكري للمحور وابد الوفد الزائر استعداده .للدفاع والمشاركة مع البيشمركة للدفاع عن الكوردستان



57
بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة المجيدة بتاريخ 24/12/2014 قام الاتحاد العام لطلبة في كوردستان/العراق فرع كلدواشور واتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق فرع كلدواشور بتوزيع الهدايا على الاطفال المهجرين قسرا في عنكاوا حيث انطلق الموكب من مقر الاتحاد والقيام بالتجوال مع بابا نوئيل لتوزيع الهدايا .
ولتكن ايامكم اعيادا وعودة سريعة لمهجرين جميعا الى بيوتهم
وكل عام وأنتم بالف خير..

58

يوم العلم الكوردستاني
يتمثل في هذا اليوم المعاني الجميلة والمقدسة التي تشع من هذا العلم في يومه المجيد ((يوم العلم الكوردستاني)) وتتمثل فيه المعاني العظيمة التي ترمز الى دم الشهيد الذي روى ربوع كوردستان لتخضر بلونه الدال الى الربيع المستمر الذي يطبع ارض الخير والعطاء ارض كوردستان الخصبة حيث تعانق الخضرة فم الشمس الوهاجه التي تبعث من خلال (21) حزمة ضوئية لتعانق نوروز المجد والتجدد والنضال .
نحن نستذكر هذا اليوم اجلالا لا يسعنا ونحن نحتفل به الا ان نتذكر اننا قطعنا شوطا كبيرا من الاعمار والعمل والتحدي لبناء كوردستان الاجمل فأننا في هذه المرحلة لابد ان نستمر ونواجه التحدي بالعمل والحرص والانتباه والاصرار على مواجهة الارهاب والافكار التي تحاول ان تسرق منا شموخ والجمال هذا اللوح الانساني الجميل الذي اقمناه بسواعد شبابنا وحكمة شيوخنا لنرى الشمس دائما تطل على ربوع كوردستان عنوانا لتالقنا.
وفي يوم العلم الكوردستاني لا يسعنا الا ان نبارك شعبنا الكوردي ونكون معه يدا واحدة للمضيء في اعلاء هذا البناء كما لا ننسى شهداءنا الذين روَا ارضنا وصنعوا معنا هذا الجمال والبناء والمستقبل الذي نراه باسما ومشرقا في عيون الطفولة وسواعد الشباب وابداعاتهم في مختلف حقول العلم والمعرفة والادب والرياضة والحياة المزدهرة.


اتحاد الشبيبة الدمقراطي
في كوردستان /العراق
فرع كلدواشور

59
منظمة كلدو اشور تشكر جمعية البشارة الخيرية على مساعدات التي تقدمها لاخواننا النازحين
8/12/2012
 يوم الاثنين المصادف 8/12/2014 زار وفد من منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي برئاسة وليم حنا وكل من اعضاء المنظمة فريد يوسف وارام شابو جمعية البشارة الخيرية ... وقد استقبل الوفد من قبل رئيس الجمعية اوميد منصور... حيث كان الغرض من الزيارة لتقديم الشكر والامتنان لرئيس واعضاء الجمعية بما يقومون بالعمل الخيري الفريد لتقديم المساعدات لجميع اخواننا النازحين لكل الطوائف المسيحية والاديان الاخرى كالصائبة والايزيدين وغيرهم .. هذا ومن جانب جمعيتنا اكد رئيس الجمعية اوميد المنصور سوف ابذل كل جهدي من اجل الحصول على المساعدات وتوزيعها لاخواننا النازيحن لكي نتمكن من تخفيف بعض من معانتهم

60
دعــــــــــــــــــوة
 
تدعو منظمة كلدوأشور للحزب الشيوعي الكوردستاني-العراق كافة الرفاق وأصدقاء ومؤازري الحزب ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في الاعتصام امام برلمان كوردستان لغرض الغاء قرار تشكيل اللجنة المستقلة للأنتخابات وعدم توقيعها من قبل رئيس الاقليم، لانها شكلت من الاحزاب الخمسة خلافا لقانون الانتخابات، وذلك يوم الخميس 11/12/2014 في تمام الساعة التاسعة صباحا... ويكون التجمع امام محلية أربيل للحزب الشيوعي الكوردستاني في منطقة أزادي.



61
شكر وتقدير

أتقدم بشكري وتقديري لكافة الأحبة والاصدقاء والرفاق الذين زاروني في المستشفى والبيت, ومن اتصل هاتفياً، ومن تجّشم عناء السفر للاطمئنان على حالتي الصحية, وأخص بالذكر منتسبي قسم الأدوية والمستلزمات الطبية / أربيل, والرفاق في منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا، والإتحاد العام لطلبة كوردستان، واتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان فرع كلدوأشور، وجمعية الثقافة الكلدانية، ومنتدى المتقاعدين العائلي.
والشكر والامتنان موصول لكافة الاصدقاء والمثقفين والأدباء والفنانين وأصدقاء الحزب، وكل من آزرني وشّد من عضدي في أزمتي الصحية الطارئة.
أتمنى للجميع الصحة والعافية.
مع عميق شكري وتقديري.
 
وليم حنا قيا



62
شكر وتقدير الى اعضاء الاتحاد العام لطلبة الكوردستان-العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق فرع كلدواشور

بأسم الاتحاد العام لطلبة الكوردستان-العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق فرع كلدواشور  نشكر جميع الاعضاء العاملين في مخيم منظمة كلدوأشور وجميع الذين شاركوا في تقديم المساعدات لنازحين من سهل نينوى قصرا ونتمنى لأهلنا العودة الى قراهم وبيوتهم .
 
    مع التقدير..
 
 
 
                                                     
     اتحاد الشبيبة الدمقراطي                                                                                         الاتحاد العام لطلبة
      في كوردستان /العراق                                                                                          كوردستان / العراق
           فرع كلدواشور                                                                                                  فرع كلدواشور   


63
منظمة كلدوأشور تستمر بتقديم المساعدات الى  نازحين من الموصل و شنكال و كوباني

بعد نقل العوائل النازحة من مخيم منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني/العراق في عنكاوا الى مجمع كسنزان تستمر المنظمة بتقديم المساعدات للعوائل النازحة من سهل نينوى وشنكال واللاجئين من كوباني الذين وصلوا الى عنكاوا مؤخرا .
ونقدم الشكر لأتحاد العام لطلبة كوردستان فرع كلدواشور وأتحاد الشبيبة الديمقراطي في كوردستان العراق فرع  كلدواشور وجميع اهالي عنكاوا لمساعدتنا في تقديم المساعدات لنازحين.



64
الموضوع /  شـــكر وتـقـدير                           
 
تتقدم منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني/العراق في عنكاوا بالشكر والتقدير الى المنظمات الانسانية والاجنبية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني وشكرنا الخاص الى اهالي عنكاوا الكرام بتقديم الدعم والعون والمساعدات المختلفة الى المهجرين قسرا من قرى سهل نينوى والذين كانوا يسكنون في مخيم منظمتنا ,ونتمنى لأهلنا العودة الى قراهم وبيوتهم .
                                                                                               
مـــع التقدير....
 
 
 
                                                   الحزب الشيوعي الكوردستاني  –العراق
                                                       منظمة كلدوأشور


65
الى  / جمعية الرحمة الخيرية
 الموضوع /  شـــكر وتـقـدير                           
 
تتقدم منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني/العراق في عنكاوا بالشكر والتقدير الى الجمعية الرحمة الخيرية بجهودها المبذولة بتقديم العون والمساعدة وتهيأ السكن للعوائل المهجرة قسرا من قرى سهل النينوى وخاصة العوائل التي كانت تعيش في مقر منظمتنا بالخيم حيث تم اسكانهم في بيوت في منطقة كسنزان ونخص الشكر المطران بشار متي وردة والمطران اميل شمعون واستاذ  فهمي صليوا بابكة وكافة العاملين في العمل الخيري .
                                                                                               
مـــع التقدير
 
 
                                                    الحزب الشيوعي الكوردستاني  –العراق
                                                       منظمة كلدوأشور



66

صباح يوم امس ، الثلاثاء ، الموافق ١٢ / ٨ / ٢٠١٤ ، زار وفد من قيادة منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني - العراق ، ضم في عضويته : الرفيق د. كورئيل ايشو ، عضو اللجنة المركزية للحزب ، سكرتير المنظمة ، والرفيقين : لؤي السناطي وطلال خاميس عضوي قيادة المنظمة ، زار مناطق من سهل نينوى للاطلاع على أوضاعها من النواحي الأمنيه - العسكرية والسياسية والانسانية .

في قضاء الشيخان ، تجول الوفد في مركز القضاء ، حيث الاوضاع الأمنية والعامة ، شبه الطبيعية . وفي مقر الحزب بالمدينة إلتقى الوفد بالرفاق في قيادة محلية سهل نينوى للحزب الشيوعي الكردستاني كل من : الرفيق سردار دهوكي عضو المكتب السياسي للحزب سكرتير المحلية ، والرفيق ابو سامان عضو اللجنة المركزية للحزب ، وعدد من الرفاق اعضاء المحلية .

بعد ذلك توجه قياديو محلية سهل نينوى ومنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني الى القوش . وفي مقر الحزب الشيوعي العراقي بالقوش ، استقبلهم الرفاق في قيادة محلية نينوى للحزب ، كل من : الرفيق فلاح قاشا سكرتير المحلية والرفيق سمير توما توماس عضو المحلية ، سكرتير منظمة القوش ، وعدد اخر من اعضاء منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي . وفي لقائهم ، تناول الرفاق الحديث وتبادل المعلومات حول اوضاع المنطقة ، الأمنية - العسكرية والسياسية ، وأوضاع النازحين من المنطقة إلى اقليم كردستان العراق . وذلك من اجل القيام بتقديم الممكن من العون المادي والمعنوي لأولئك النازحين الذين يعيشون أوضاعاً في غاية الصعوبة والتعقيد ، ودعوة المنظمات والجهات المعنية بالموضوع ، لتقديم المساعدات الممكنة لهم .


67
أعلان:-
 تأجيل الحفل التأبيني للفقيد الراحل توفيق يوسف الحكيم المقام يوم 8/8/2014 الى أشعر أخر

منظمة كلدواشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني عنكاوا



69
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي الموافق 31/3/2014 زهت منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني بجماهير عنكاوا والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لتقديم التهاني بهذه المناسبة ... نتقدم اشكرنا وتقديرنا الى الذين قدموا التهاني, ولتكن هذه المناسبة عام لترسيخ الديمقراطية ونبذ الطائفية وبناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.
منظمة كلدواشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني-عنكاوا





















70
منظمة كلدوآشور تستقبل أبناء النهرين

بتاريخ ٢ - ٣ - ٢٠١٤ ، زار وفد من الكيان السياسي الانتخابي " ابناء النهرين " ضم في عضويته كل من السادة : جورج هسدو وأمير اوراها عضوي قيادة الكيان وهاني أندريوس احد كوادر الكيان ، زار مكتب منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني في محافظة دهوك . وكان في استقبال الوفد كل من الرفاق : د. كورئيل ايشو خامس سكرتير المنظمة ولؤي السناطي وطليا خاميس عضوي قيادة المنظمة . وفي لقائهما ، تطرق الطرفان الى مستجدات الاوضاع السياسية المعقدة والخطيرة ، في العراق عموماً ، وفي اقليم كردستان تحديداً . كما ناقش الطرفان تطورات الاوضاع على الساحة السياسية الكلدانيه السريانية الاشورية ، والتهيئة للإنتخابات المقبلة ، مُؤكّدَين على اهمية وحدة الصفوف والعمل المشترك ، على طريق ضمان الحقوق القومية المشروعة لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري




71
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني يهنىء الحزب الوطني الاشوري بتأسيسه

بتاريخ 14/7/2013 ، قام وفد من منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني وبالتنسيق مع محلية دهوك للحزب ، ضم كل السادة لؤي السناطي وطليا خاميس اعضاء قيادة المنظمة وفارس عنكاوي عضو لجنة دهوك وكيفي بامرنى مسؤول علاقات محلية دهوك للحزب وريبر اميدي عضو اللجنة المركزية للحزب ، بزيارة الحزب الوطني الاشوري ، بمناسبة مرور اربعون عام على تأسيس حزبهم ، وكان باستقبال الوفد السيد عمانوئيل خوشابا الامين العام للحزب واعضاءه ،  فقدم الوفد التهاني متمنين لهم النجاح الموفقية وضرورة العمل المشترك بين الحزبين لخدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .




72
منظمة كلدوآشور تزور حزب بيت نهرين الديمقراطي في دهوك

بتاريخ 8/7/2013 ، قامت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني وبالتنسيق مع محلية دهوك للحزب ، بزيارة مقر حزب بيت نهرين الديمقراطي في دهوك ، لتقديم التهاني لمسؤول الفرع واعضاءه الجدد .
       وضم الوفد كل من السيد لؤي السناطي وطليا خاميس اعضاء قيادة المنظمة والسيد كيفي بامرنى وابو زياد اعضاء محلية دهوك ، وكان في استقبال الوفد السيد عامر حزيران مسؤول فرع دهوك والسادة شمعون سادا ووليم كورش اعضاء الفرع وصوفيا صليوا ودانيال يلدا كادر الفرع ، وتم خلال الزيارة مناقشة الاوضاع السياسية العامة واوضاع شعبنا وضرورة زيادة العلاقات بين الحزبين . 




73
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني
تحتفل بالأول من أيار عيد العمال العالمي
بمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي ، أقامت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني في محافظة دهوك ، سفرة عائلية إحتفالية ، إلى منطقة بيندوايا السياحية التابعة إلى ناحية ألقوش . وذلك في يوم الجمعة المصادف ٣ - أيار - ٢٠١٣ .
شارك في الإحتفال العشرات من رفاق وأصدقاء المنظمة وعوائلهم ، بالإضافة إلى عدد من رفاق منظمة ألقوش للحزب الشيوعي العراقي وعوائلهم .
في بداية الإحتفال ، رحب الرفيق طلال عضو قيادة المنظمة ، بالحضور الكرام ، وهنّأ الطبقة العاملة وعموم الكادحين ، في جميع أنحاء العالم ، وتحديداً في العراق وإقليم كردستان ، بهذه المناسبة الجليلة .
بعد ذلك ، تلا الرفيق لؤي سكرتير لجنة دهوك للمنظمة ، بيان المكتب السياسي للحزب بالمناسبة .
ثم بدأ الجزء الفني من الإحتفال ، والذي شمل : الأغاني والرقصات الشعبية الكلدانية السريانية الآشورية ، والقصائد الشعرية ، ولعبة الدومبلة . وإستمر الإحتفال إلى وقت متأخر من مساء الجمعة .
هذا ، وكانت منطقة الإحتفال قد زُيّنت من قِبل رفاق المنظمة بالأعلام الحمراء واللافتات الخاصة بالمناسبة .








74
وفد من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يزور منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا

بتاريخ 20/4/2013، زار وفد من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري مقر منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى (79) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي و عيد القيامة و اكيتو، و ضم الوفد الزائر كل من السادة (جونسن سياوش نائب رئيس المجلس، هالان هرمز ، سامي نوح ، كامل زومايا)  و كان في استقبالهم عدد من الرفاق، و خلال الزيارة جرى تبادل الآراء حول مستجدات الوضع السياسي على الساحة العراقية و الكوردستانية و اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ، و ودع الوفد بمثل ما استقبل من حفاوة و تقدير.








75

بتاريخ 18/2/2013 قام وفد من منظمة كلدوأشور للحزب الشيوعي الكردستاني في عنكاوا بزيارة الي العقيد شيرزاد فرمان مدير اسايش عنكاوا لتقديم التهاني بمناسبة تسلمه مهامه الجديدة .







76
منظمة كلدوآشور تستقبل وفد الحزب الديمقراطي الكلداني

     بتاريخ 6/11/2012 ، زار وفد من الحزب الديمقراطي الكلداني ، منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في محافظة دهوك ، ضم كلاً من السادة شابو يوسف نائب امين العام ، والكسندر ابلحد مسؤول فرع دهوك ، وعامر شابو مسؤول لجنة محلية صبنا ، فقام بأستقبال الوفد من قبل السادة طلال خاميس ولؤي السناطي اعضاء قيادة المنظمة وداؤد كوركيس عضو المنظمة ، تناول الطرفان اهم مستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكوردستانية ، وتبادل الاراء حول ضرورة العمل وتوحيد الخطاب المشترك من اجل تلبية طموحات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري . 




77
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني تلتقي الاحزاب الكلدانية السريانية الاشورية في مركز محافظة دهوك

      بتاريخ 1-2/10/2012 ، قامت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني بزيارة مقرات الاحزاب الكلدانية السريانية الاشورية في مركز محافظة دهوك ، وهي كل من ( حزب بيث نهرين الديمقراطي ، الحزب الوطني الاشوري ، الحزب الديمقراطي الكلداني ، الحركة الديمقراطية الاشورية ، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ) .
      في هذه اللقاءات بحثت وفود المنظمة مع الاحزاب الكلدانية السريانية الاشورية ، اهم المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية عموماً والكلدانية السريانية الاشورية خصوصاً ، وتفعيل دور تجمع التنظيمات السياسية وتوحيد الخطاب السياسي على طريق العمل من اجل ضمان الحقوق القومية المشروعة لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وصولاً الى الحكم الذاتي .



78
حول الاحداث الاخيرة في مدينة الموصل

وتستمر مسيرة الجلجلة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مدينة الموصل ويسقط فيها عشرات الضحايا وتستمر اعمال التهجير القسري لشعبنا من دورهم وممتلكاتهم التي انشؤوها بعرق الجبين دون ذنب جنوه الا انهم يشكلون مكونا صغيرا له الحق بأن يحيا ويعيش في العراق حاله حال جميع العراقيين ولاسيما انه من المكونات الاصلية التي شادت البلد وعمرته وينت حضارته الزاهرة التي يشاداليها بالبنان ولكن اتت زمرة منحرفة ضالة مضلة ابت الا ان تستمر بغيها ناشرة روح الكراهية التي تأباها النفس العراقية الحرة الابية من اجل هدم البنيان العراقي الديمقراطي الجديد مكشرة عن انيابها السود التي تستهدف العراقيين كافة بكل اطيافهم ومكوناتهم وبدأت بتوجيه سهامها المسمومة الى الحلقة الاضعف التي لم تمارس الارهاب  او لجأت الى العنف طيلة حياتها بل كان ديدنها دائما وابدا نشر روح المحبة والاخاء والتسامح بين كافة مكونات الشعب العراقي.
واننا اذ نستنكر وندين هذه الاعمال البشعة التي تمارس ضد شعبنا لا يسعنا الاان نبدي استغرابنا الشديد حيال الموقف اللامسؤول التي تتخذه السلطات المختصة سواء في مدينة الموصل او السلطة الاتحادية التي من مسؤولياتها الوطنية والانسانية ان تحافظ على ارواح وممتلكات ابناء الشعب بغض النظر عن انتمائاتهم العرقية اوالدينية او الطائفية ولكنها غضت النظر عن كل ذلك واصدر قسم منها بيانات وتصريحات لاتسمن ولاتغني من جوع.
اننا نطالب بافعال حازمة وشديدة وردع كل من تسول نفسه الشريرة بالقيام بمثل هذه الاعمال المشينة البعيدة عن الروح الانسانية,وكما نطالب القوى الفاعلة في مدينة الموصل للقيام بدورها الوطني من اجل حماية كل المكونات الصغيرة التي عاشت بأمن وسلام في هذه المدينة المناضلة وكل مدن العراق.
ان هذه الايدي الخفية التي تتحرك في السر والعلانية وتشهر السلاح وتجول في مدينة الموصل بكل حرية معلنة عن اهدافها وغايتها الدنيئة ضد شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من قتل وارهاب وتهديد وتهجير وسلب ممتلكات لابد ان توجد لها من يؤيدها ويدعمها من مصادر مختلفة لاتبغى للعراق خيرا
او لها مأرب لايعلمها الا الله والراسخون في الشر لا العلم.
ان كانت اسباب هذه الاحداث هي اعادة النظربالمادة 50 من قانون مجالس المحافظات فأنها كانت  موجودة والغيت لاسباب معروفة او حدثت بها اشكاليات ليس للمسيحين دور فيها ثم ان تمثيل القوميات والطوائف الصغيرة حق لهم كونهم شركاء في هذا الوطن لهم مالهم وعليهم ماعليهم واننا نعتقد انه لوكان هناك نظام ديمقراطي حقيقي في العراق لما احتجنا الى هذه الكوتا فالعربي يمثل الكردي والكلداني السرياني الاشوري والتركماني والشبكي والصابئي والايزيدي  والمسلم يمثل المسيحي والمندائي والعكس صحيح,
اي نعتمد مبدأ المواطنة العراقية الحقة ونبتعد عن العصبيات الاثنية والدينية والطائفية البغيضة وتناط المسؤوليات باصحاب الكفاءات الحقيقية التي توصل الوطن والشعب الى بر الامان وتحقق الرخاء والسعادة ويعم الخير الجميع.
وهناك من يعزو هذه الاحداث الى المطالبة بالحكم الذاتي للشعب الكلداني السرياني الاشوري في المناطق التي يمثلون اغلبية فيها وهذا حق لهم ولكني اعتقد ان ظروف البلد في الوقت الحاضر غير مهيئة لمثل هذا الامر ويتطلب عدم الاستعجال في طرح مثل هذه الامور بدون دراسة شافية ووافية تأخذ في نظر الاعتبار كافة العوامل التي تكفل نجاح التجربة وتؤدي الغايات المراد منها في اطار عراق اتحادي موحد, حيث ان الديمقراطية غير مرسخة فيه وقبول الاخر المختلف لم يتغلغل في النفوس فما زالت في الانفس شيء من حب الاستحواذ على الكل وعدم تمكين الاخر من التعبير عن رأيه بكل حرية والشعور بمبداء التفوق والسيادة على الجميع من كلا النواحي الدينية والقومية والطائفية وهنا لانخصص قومية او طائفة بعينها بل الكل في هذا البلاء سواء,الا من كان بلا حول او قوة.
ان حل المشاكل العالقة ان وجدت وسوء الفهم الحاصل يكون بالحوار والتفاهم ومعرفة وجهات النظر بدون اللجوء الى الاساليب الغوغائية والهمجية للتعبير عن ذلك مستغليين هشاشة الوضع الامني.ان هؤلاء المنحرفين لايبغون الخير لمدينة الموصل ولا للعراق الموحد بل غاية مرامهم ان يعيثوا بامنه وامن شعبه فسادا لكي تستمر موجة العنف المجنونة تحقيقا لمأربهم الشريرة. انهم ليسوا بمجاهدين ولا مناضلين بل قطاع طرق وسفاكي دماء افاقين سراق لصوص تراهم يولون الادبار عند اي مجابهة حقيقية معهم . انهم اعوان الشيطان في عملهم الجبان هذا ويوفرون الاسباب والمسببات لقوى الاحتلال لاستمرارها في التواجد على هذه الارض المعطاة بحجة عدم استتباب الامن طورا وحماية الاقليات طورا اخر مع يقيننا الحقيقي انهم لايولون هذه الاقليات اي اهتمام او تربطهم بهم اي رابطة بل يتخذونها مسمار جحا لتنفيذ مأربهم وخدمة مصالحهم  ,ولذلك فأن على ابناء شعبنا العراقي الحر الغيور العمل يد واحدة للقضاء على هذه الزمر الجبانة ولينعم بلدنا وشعبنا العراقي بالامن والامان .ولتكن مدينة الموصل حديقة فواحة تشذي ازهارها العطرة المتنوعة  سماء واجواء العراق كله.

                                                                   ابو سعدون العسكري                                                     

79
دعوة الى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري 


ترى مختصة كلدوأشور للحزب الشيوعي العراقي بأن مطالبة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بالحكم الذاتي في مناطق تواجده ذات الآغلبية السكانية في اقليم كردستان ومناطق العراق الآخرى ضمن العراق الديمقراطي الآتحادي الموحد هي حق مشروع وقانوني ينسجم مع دستور العراق الدائم –المادة 125- وتشكيل الوحدات الآدارية التي تحقق ذلك.
وعليه فأن المختصة تدعو ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الى  تقديم تصوراتهم وارائهم لإمكانية تحقيق ذلك على الآرض وبلورة دراسة مشتركة متكاملة تكون منطلقا" لمشروع يستوفي الشروط القانونية والحقوق القومية المشروعة وضمن المحاور الآتية :-

1- المناطق المقترح شمولها بالحكم الذاتي في محافظات نينوى ، دهوك ، اربيل .

2- شكل الوحدة او الوحدات الآدارية المقترحة:- (محافظة موحدة ، اقضية تتصل ببعضها ، نواحي غير مرتبطة جغرافيا" يمكن الحاقها اداريا" بالوحدة الآدارية المقترحة ....الخ).

3- نوع الحكم المقترح للوحدات او الوحدة المقترحة (حكم ذاتي ، ادارة ذاتية ، او غيرها).

4- صلاحيات سلطة  الحكم الذاتي  المقترح الآدارية والمالية والتشريعيةو القضائية .

5- شكل الآرتباط بكل من الحكومة المركزية وأدارة اقليم كردستان .

6- العلاقة مع المكونات القومية والدينية المتواجدة في المناطق المقترحة للحكم الذاتي وهم (الآيزيديون ، الشبك ، التركمان ، العرب ، والآكراد).

7- التعامل مع الوافدين القادمين للمناطق المقترحة بموجب قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل المرقمين 111 لسنة 1995 و 117 لسنة 2000 وشمولهم بأحكام وأجراءات المادة (140) من الدستور الدائم.

8- أية محاور يمكن اضافتها لتعزيز الآفكار والدراسة.

اننا اذ نطلب ذلك ليحدونا الآمل بتعاون ابناء شعبنا وتقديم معلومات وبيانات رصينة بعيدة عن الصيغ الآنشائية والخطابية لغرض اعداد دراسة او مشروع متكامل يمكن تطبيقه على الآرض ونأمل ان تصل المساهمات على عنوان مختصة كلدوأشور الآلكتروني الآتي:

aurkhadamma@yahoo.com

مع فائق تقديرنا واحترامنا للجميع

مختصة كلدوأشور للحزب الشيوعي العراقي
تشرين الآول 2008

80
تصريح من مختصة كلدواشور


     شكل توافق القوى السياسية في مجلس النواب على صياغة جديدة للمادة (24 ) من قانون انتخابات مجالس المحافظات في 24 ايلول الجاري خطوة ايجابية ونجاحا هاما لتطوير العملية السياسية ومواصلة مسارها صوب العراق الديمقراطي الاتحادي المستقل  .
الا ان اخفاق المجلس في تحديد موقف منصف للانتماءات القومية والدينية الاخرى ومنها ( الكلدان السريان الاشوريين ) وحذف المادة ( 50 ) من  مشروع القانون يعتبر مؤشرا خطيرا وتراجعا عن مبادئ الديمقراطية التي اقرها الدستور الدائم في ضمان الحقوق المشروعة لهذه  المكونات وحمايتها.
اننا في مختصة كلدواشور نطالب بحق التمثيل لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومراعاة ذلك في انتخابات مجالس المحافظات بما يضمن العدالة والمساواة والممارسة الديمقراطية الحقة ونناشد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، التي احال اليها مجلس النواب هذا الموضوع ، للتحرك السريع من اجل ايجاد الالية القانونية الكفيلة بضمان تمثيل الاقليات في مجالس المحافظات .


            مختصة كلدو اشور / الحزب الشيوعي العراقي
                       بغداد  27 / 9 / 2008

81
تصريح من منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكردستاني

لا شك في ان مراعاة الاقليات في الحياة السياسية مسألة ضرورية ،على ان تكون هذه المراعاة منسجمة مع الدستور والقوانين النافذة في البلاد،ومبنية على اساس الكفاءة والنزاهة والوطنية،وبعيدة كل البعد عن المحاصصة الطائفية اوالقومية التي جاءت بالاضرار الكبيرة على العملية السياسية الجارية في العراق .
في قانون انتخابات مجالس المحافظات ، كان بالامكان مراعاة الاقليات وكذلك الاحزاب السياسية الصغيرة ، عن طريق المقاعد المتبقية وتخصيصها للباقي الاكبر اياً كان ،بخلاف ما نص عليه القانون بتوزيعها على القوائم الكبيرة وحسب النسب التي فازت بها ،ليذهب صوت الاقليات الى منافسهم في الانتخابات .
العملية الجارية في العراق بعد الخلاص من النظام الصدامي الفاشي المباد ، عملية سياسية بأمتياز والاقليات جميعها متوزعة بين مختلف القوى والاحزاب السياسية المشاركة في هذه العملية.لذلك،ليس من السهل ايجاد الية قانونية لتخصيص مقاعد انتخابية للأقليات ، دون الوقوع في فخ المحاصصة الطائفية والقومية .
 
منظمة كلدواشور
للحزب الشيوعي الكوردستاني- العراق

82
 
 
وداعا للرفيق سليمان يوسف اسطيفان (ابو عامل)

الاشجار تموت واقفة وجذورها عميقة في الارض التي احتوتها وروتها من مائها العذب ومدتها بسبل الحياة وكان رد الجميل ماقدمته تلك الاشجار من خيرات الى الذى سقاها ومدها بمقومات الحياة وكذلك الرجال الذين وهبوا حياتهم الى شعبهم ووطنهم والى قضيته العادلة وقدموا كل غال ونفيس من اجله وضحوا وقاسوا من اجل تحقيق الحلم بوطن حر وشعب سعيد وهم كثرفمنهم من مضى في درب الشهادة ومنهم من واصل النضال حتى اتعبته الحياة ولم يتعبها بل بقى وفيا لكل المثل التي امن بها و ناضل من اجلها لاخرلحظة من عمره موليا قضية شعبه كل اهتمامه بالرغم من تعب السنيين وتقدم سنوات العمر وما يصاحبها من تاثير.
وبقلوب يملئها الحزن والاسى تنعى مختصة كلدواشورللحزب الشيوعي العراقي احد الرموز الوطنية والقومية من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الجزء الاصيل من شعبنا العراقي  والشخصية الشيوعية العراقية المناضلة سليمان يوسف اسطيفان العضوالسابق في المكتب السياسي للجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي, لقد كان رفيقنا الراحل اسطوريا في صموده امام التعذيب الذي طاله من الزمر البعثفاشية سواءا" في عامي 1963 و1978والتي لم تستطع ان تنل من روحه الشيوعية الوثابة وايمانه الحقيقي الصادق لطريق النضال الذي وهب كل حياته من اجله وعاش مخلصا من اجل قضية الشعب العراقي مجسدا" من خلال نضاله مقولة الرفيق الخالد فهد ( كنت وطنيا قبل ان اكون شيوعياً، وعندما اصبحت شيوعياً صرت اشعر بمسؤولية اعظم تجاه وطني). فنم قرير العين ووداعا يا رفيقنا العزيزكما عهدناك مدافعا امينا" صلبا عن المبادىء التي امنت بها وانت تعلم ان لك رفاقا يواصلون المسيرة بما امنت في حياتك وناضلت من اجل تحقيقه وهم على العهد باقون وفي دروب النضال مستمرون مستلهمين بطولات وتضحيات رفاقهم الشهداء والراحلين.
المجد والخلود والذكر الطيب لرفيقنا العزيز ابو عامل وخالص العزاء والمواساة الى العائلة الكريمة وكل الرفاق والاصدقاء ولنستلهم من ذكراه العطرة معاني النضال من اجل وطن حر وشعب سعيد.


مختصة كلدواشور
للحزب الشيوعي العراقي
22نيسان2008



83
بلاغ من رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين فرع بريطانيا

عقدت رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين فرع بريطانيا مؤتمرها السنوي، مساء الاحد 21/5/2006، بحضور العديد من النصيرات والانصار، الذين قارعوا النظام الدكتاتوري المقبور بالسلاح، وقاتلوا من أجل حرية العراق وسعادة شعبه، وقدموا لهذا الهدف النبيل المئات من الشهداء.
وابتدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً للذكرى العطرة لشهداء الحركة الانصارية الشيوعية، وكل شهداء الوطن والشعب. فيما زينت القاعة عشرات الصور لبعض هؤلاء الشهداء ونشاطات الانصار في ربوع كردستان الشماء.
ثم ألقيت كلمات تحية من اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا ورابطة المرأة العراقية في المملكة المتحدة، ركزت جميعها على الدور المجيد الذي قام به الانصار الشيوعيين في قتال الدكتاتورية المقبورة، في أوج جبورتها، وأكدت ضرورة المساهمة في الجهود الرامية لوقف تدهور وانحراف مسيرة الديمقراطية وبناء دولة القانون والمؤسسات المدنية ومن أجل بناء العراق الجديد الامن المستقل الديمقراطي الاتحادي الموحد.
بعدها باشر المؤتمر أعماله بانتخاب هيئة رئاسة، ضمت نصيرة، وأقر جدول عمله الذي احتوى على مناقشة تقرير نشاط الهيئة التحضيرية للفترة الماضية، ومقترحات وتوصيات للفترة القادمة، وانتخاب مندوبي المؤتمر الثالث لرابطة الانصار الشيوعيين ومهرجانهم، الذي سيقام في كردستان العراق في صيف هذا العام.
واختتم المؤتمر أعماله بانتخاب هيئة تنفيذية، ضمت نصيرة، ونصير شارك الحركة منذ عام 1963.
تميز المؤتمر، كالعادة، بالحميمة الانصارية والحيوية بالنقاش الصريح والحر والديمقراطي، وسط ادراك الجميع بأهمية تفعيل دور الانصار الشيوعيين في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ شعبنا المتكوي بالارهاب والدمار، وتكريس تقسيم المجتمع العراقي المتسامح على أسس أثنية وطائفية، مما يلحق الضرّر بالوطن وأهله.
وتعاهد الجميع على مواصلة درب شهدائهم الابطال نحو تحقيق أهداف الشعب العراقي النبيل.


المؤتمر السنوي لرابطة الانصار الشيوعيين
فرع بريطانيا
لندن 21/5/2006[/b] [/size] [/font]


84
العدد الجديد من "أورخاد عما" الشيوعية، ملحق لجريدة طريق الشعب
صدر في بغداد العدد 149، السنة 71 لجريدة طريق الشعب، لسان حال الحزب الشيوعي العراقي ...
وقد تضمن العدد مواضيع ومقالات وتحليلات وأخبار متنوعة بالاضافة الى الملحق الخاص بشعبنا الكلداني الأشوري السرياني " أورخاد عما".
ويجد القارئ في أورخاد عما  نبذة عن حياة الشهيد الشيوعي عبدالأحد المالح ومادة عن عيد أكيتو وتسمياته المختلفة عند العراقيين وقصيدة من الشعر الأشوري الجديد ومواد أخرى ...
للاطلاع على الملحق كاملا أضغط على الرابط التالي :-[/b][/size][/font]
 
http://www.tareekalshaab.com/issue149-71/149/pdf/p10.pdf

85
صدور العدد الجديد من"اورخاد عمّا" - الملحق لجريدة طريق الشعب الشيوعية
صدر في بغداد بتأريخ 8 آذار العدد 125 لسنة 71 من "أورخاد عمّا" الملحق لجريدة طريق الشعب الناطقة بإسم الحزب الشيوعي العراقي ...
وقد تضمّنت الصفحة الخاصة بشعبنا الكلداني الأشوري السرياني عددا من المقالات و المواد وأخبار تتعلق بشعبنا ونبذة عن حياة الشهيد الشيوعي أدمون يعقوب، بالاضافة الى قصيدة لشميران مروكل...
وللاطلاع على الصفحة كاملة أنقر على الرابط التالي...[/b][/size][/font]

http://www.tareekalshaab.com/issue125-71/125/pdf/p10.pdf





[الملحق حذف بواسطة المشرف]

86
لنعمل من اجل تعزيز الوحدة الوطنية واعلاء شأن المواطنة العراقية

يوجه الكونفرنس السنوي لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك والمنعقد في يوم ألأحد 26 / 2 /  2006 , وتحت شعار ( لنعمل معاً من اجل تعزيز الوحدة الوطنية وإعلاء شأن المواطنة العراقية ) نداؤه المخلص الى كل ابناء الجالية العراقية في الدنمارك والى جماهير شعبنا الطيب الكريم بكل اطيافه ومكوناته للأنتباه لمخططات القوى الصدامية والتكفيرية, التي أقدمت على جريمة تفجير مرقدي الآمامين العسكريين ( ع ) في سامراء, وما تبع ذلك من محاولات زرع الفتنة والحرب الاهلية بين مكونات شعبنا العراقي.
إن جريمة التفجير وما لحقها من أعمال اجرامية اخرى تدلل على فقدان هذه القوى لصبرها, وهي ترى قوى شعبنا السياسية تتحاور وتقترب من امكانية تكوين حكومة وحدة وطنية, تجمع كل اطياف شعبنا وتكمل مسيرته نحو افق الديمقراطية والبناء والتقدم.
ولذلك فأن اكمال هذا المسعى الوطني النبيل, والاسراع بتحقيق حكومة الوحدة الوطنية, هو الرد الحاسم والعملي على هذه المخططات الارهابية المشبوهة, وهو الذي سيعطي الامل لجماهير شعبنا العراقي بكل اطيافه ومكوناته وسينهي هذه الفتنة ويقبر مشعليها .
لتكن المواطنة العراقية هي ما يجمعنا , ولنعزز وحدة شعبنا ووطننا , ولتندحر مؤامرات اعداءنا من الصداميين والتكفيريين .
 
الكونفرنس السنوي لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك
[/b][/size][/font]

87
الشهيد الياس حنا كوهاري

إلياس حنا كوهاري
تاريخ الولادة: 1926
المدينة: الموصل
تاريخ الاستشهاد: 9/10 اذار 1963
المنطقة: بغداد
ظروف الاستشهاد:ألقي القبض عليه في شباط 1963، واستشهد تحت التعذيب الوحشي ودفن في قبر جماعي مع عدد من الشهداء، خارج مدينة بغداد.
الحياة الاجتماعية والنضالية: أحد الكوادر العمالية النشيطة.
عضو لجنة منطقة بغداد للحزب الشيوعي.
انخرط في النشاط العمالي منذ الاربعينات.
أحد قادة اضرابات السكك عام 1946، وبعد فصله إنضم الى عمال النفط في كركوك وساهم في قيادة اضراب كاورباغي. تعرض للاعتقال والسجن في العهد الملكي.
أطلق سراحه بعد ثورة 14 تموز ليتصدر الصفوف في النضال العمالي، وكان من بين الذين انتخبوا لقيادة اتحاد العمال العام.[/b][/size][/font]

88
من اجل توفير الامن وضمان الحريات لابناء شعبنا  (الكلداني السرياني الاشوري)

في مجتمع متعدد القوميات والاديان والطوائف مثل وطننا العراق تبدو خشبة الخلاص الوحيدة لانقاذ هذه التعددية من التفتت هي في تمتين الانتماء الى الوطن وهذا مرتبط بشكل اساسي لمدى تحقق مبدأ المواطنة على ارض الواقع واشعار المواطنين بانهم متساوون في الحقوق والواجبات لهذا الوطن.
فالناس تتمسك بوطنها وتتفاخر بانتمائها اليه خاصة عندما تتوفر لها مستلزمات العيش وحقوقها المشروعة.
ان المواطنة علاقة بين الفرد والدولة وهي العقد الاجتماعي الذي يتضمنه الدستور من حقوق وواجبات للمواطن.
والمواطنين في الوطن الواحد يحترمون بعضهم بعضاً ويتحلّون بالتسامح تجاه التنوع فيما بينهم سواء اكان ثقافياً ام قومياً ام مذهبياً ام طبقياً.. وهي مبادئ نص عليها الدستور، الذي اقره الشعب والمواطنون باستفتاء عام، واكد على حفظ كرامة المواطنين واستقلالهم وتقديم الضمانات القانونية لمنع اية تعديات على حقوقهم المدنية والسياسية. ويضمن الدستور توفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق المساواة بين المواطنين ويساعدهم عل اتخاذ القرارات المناسبة لهم.
وعليه فان المواطنين يتحملون الواجبات تجاه مهمة بناء الوطن لجميع اهله دون استثناء وبعيداً عن الوصاية وهي قاعدة للتضامن والامن الاجتماعي ومصدر للحرية وقيمة عليا للمجتمع والدولة من خلال حكومة ملزمة بتوفير الحماية القانونية لكل من يمارس هذا الحق الوطني ان شعبنا "الكلداني السرياني الاشوري" قد عانى الكثير من التمييز والتهميش خلال العهود السابقة ولاكثر من اربعين سنة مما جعل اغلب ابنائه يضطرون الى الهجرة الى بلدان العالم المختلفة.. يحدوهم الامل الكبير بعد سقوط النظام الدكتاتوري في 9/4/2003 بالعودة للوطن والمساهمة في بناء العراق الجديد..
ولكن بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من التغيير لم تلمس جماهير شعبنا تحسناً ملموساً في توفير الشروط الملائمة للعيش الهانئ بل تفاقمت الاوضاع وخاصة في الفترة الاخيرة حيث ازدادت حملات الارهاب الظلامية تجاه ابناء شعبنا لأجبارهم على ترك مناطق سكناهم وتهديدهم باخلاء الدور، اضافة الى الاعتداءات والاغتيالات لشخصيات اجتماعية من ابناء شعبنا ومهاجمة وتفجير الكنائس لاكثر من مرة واخرها ما حدث يوم 29/1/2006 .
وجميع هذه الحملات ليست منفصلة عن الحملات الاخرى التي تشنها الجماعات التكفيرية المسلحة ضد الجوامع والمساجد والكنائس وقتل العراقيين بالجملة يومياً ومهاجمة محالات الحلاقة والاقراص الليزرية والمقاهي الخاصة بالانترنت والنوادي الثقافية.. الخ الهادفة الى تحطيم مظاهر الحياة المدنية وفرض اجندتها السياسية بالعنف والاكراه.
ان ازدياد هذه الحملات تجاه ابناء شعبنا ما كان ليحدث الا بسبب عجز الحكومة في اتخاذ اجراءات في المدى القريب والبعيد لحماية المواطنين وتوفير الظروف الامنية والاجتماعية الملائمة واللازمة لممارسة الحياة بشكل طبيعي والتمتع بمزايا التغيير بعد سنوات طويلة من الظلم والقمع والاستبداد.
ان الانتهاك الصارخ للحريات العامة والخاصة للمواطنين يدعونا للمطالبة بتوفير الاجواء الامنة لابناء شعبنا وبقية ابناء الشعب العراقي من خلال:
1- الخطاب السياسي المتوازن والمعتدل الذي يؤكد على وحدة الشعب العراقي بكافة قواه الوطنية والتقدمية وقومايته وطوائفه المختلفة.
2- شجب السياسات الطائفية والعنصرية والتأكيد على التآخي القومي والديني لابناء الشعب العراقي جميعاً.
3- ممارسة الحكومة لسلطتها بفرض النظام والقانون واعادة الاعتبار الى هيبة الدولة لضمان حرية المواطنين وحماية ممتلكاتهم وتوفير الامن والاستقرار.
4- التأكيد على مبدأ المواطنة والانتماء الوطني بديلاً عن الطائفية والمذهبية والعنصرية.

مختصة كلدواشور[/b][/size][/font]

89
“الشيوعي الكردستاني” يستقبل وفد الاسقفية الكلدانية في كركوك
كركوك- ريسان حسين 
 
زار المطران لويس ساكو مطران الاسقفية الكلدانية بكركوك يرافقه الأب صليوا والشخصية الاجتماعية صباح هندي مقر الحزب الشيوعي الكوردستاني وذلك يوم 5/2 وكان في استقبالهم الرفاق بابا علي الجباري وهلكوت عمر اعضاء اللجنة المركزية للحزب والرفاق ابو لقاء سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي وجمعه علوان وابو جبران اعضاء اللجنة المحلية. 

دار حديث ودي حول الوضع الراهن والتدهور الامني الحاصل في المحافظة ومنها استهداف الكنائس.. وقال حضرة المطران ان المسيحيين هم عراقيون اصلاء عاشوا منذ القدم في هذا البلد مع اخوانهم المسلمين ومن مختلف القوميات التي تشكل النسيج الاجتماعي له، متجانسين متعاونين في السراء والضراء كما اكد على الاخلاق الفاضلة والرفيعة عند العراقيين بأحترام الرموز الدينية ومن مختلف الاديان وفي كل الظروف التي مر بها البلد. 

وقال ان كافة الدسائس التي تقوم بها القوى الظلامية لا تؤثر في زعزعة الوحدة الوطنية المتينة بين العراقيين. 

كما اشاد بموقف الحزب الشيوعي العراقي في ادانته لهذه الاعمال الاجرامية. 

ومن جانب اخر اكد الرفيق بابا علي الجباري، على ان الحزب الشيوعي يحترم كافة الاديان السماوية ويؤمن بحرية ممارسة المواطنين لشعائرهم الدينية.. وقال: على الاحزاب والقوى الوطنية ورجال الدين ان يقوموا بحملة اعلامية ودعائية وتثقيف المواطنين بمبادىء الوحدة الوطنية والتآخي القومي والتسامح والدعوة الى السلام ونبذ العنف من اجل بناء العراق الجديد، العراق الديمقراطي الفدرالي التعددي. [/b] [/size][/font]
 

90
صدور العدد الجديد (109) سنة 71 لأورخاد عما الشيوعية - الصفحة الخاصة بشعبنا الكلداني الأشوري
لقراءة العدد كاملا وللإطلاع على المزيد أضغط على الرابط التالي
http://www.tareekalshaab.com/issue109-71/109/pdf/p8.pdf


[الملحق حذف بواسطة المشرف]

91
لجنة محلية كركوك للحزب الشيوعي: استهداف الكنائس جريمة ظلامية ضالة

 
في مساء يوم 29/1/2006 قامت مجموعة من الارهابيين باستهداف كنيستي السريان الارثدوكس ومريم العذراء في محافظة كركوك بعبوة ناسفة وسيارة مفخخة مما ادى الى استشهاد(3) مواطنين وجرح(11) اخرين..
في الوقت الذي ندين وبشدة هذه الجريمة البشعة التي قامت بها هذه الزمر الضالة مضافة لجرائمهم الاخرى كالقتل والاختطاف وبمختلف الوسائل التي طالت مواطنين ابرياء ليس لهم ذنب دون خوف او رادع" نطالب الجهات الامنية في المحافظة ان تتحمل مسؤوليتها كاملة في الحفاظ على ارواح المواطنين وممتكاتهم ودور العبادة كافة واشاعة الامن والاستقرار بتكثيف جهودها لملاحقة القوى الظلامية الضالة.
وعلى الاحزاب والقوى الوطنية وجماهير مدينة كركوك ان تكون عونا وعينا راصدة لتحركات هذه الجماعات التي تريد ان تعبث بامن مواطني المحافظة لتعطيل المسيرة الديمقراطية لبلدنا، وتخليصنا منها وجعل كركوك اكثر امنا واستقرارا تتعايش فيها كافة القوميات المتاخية من الكورد والعرب والتركمان والكلدواشوريين بمختلف انتمائاتهم الفكرية والسياسية والدينية ضمن العراق الديمقراطي الفيدرالي التعددي.

اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك[/b][/size][/font]
 

92
المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

من اجل تجاوز حالة التوتر والاحتقان
والتمهيد لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية

توجه ابناء شعبنا الى الانتخابات التي جرت في الخامس عشر من الشهر الجاري يحدوهم الأمل في أن تشكل انعطافة هامة على طريق إعادة الأمن والاستقرار وبناء معالم تجربة ديمقراطية ليس لشعب العراق وحسب، بل ولشعوب المنطقة أيضا، وان تفتح الآفاق لمعالجة ملف الأزمات التي عجزت الحكومات التي توالت على السلطة منذ الخلاص من النظام الدكتاتوري عن معالجتها أو رسم توجهات جادة تطمئن المواطن العراقي الى أن يرى، بعد صبر ومعاناة، الضوء في نهاية النفق.
واكتسبت الانتخابات أهميتها من كونها استحقاقا سياسياً وقانونياً وكونها تشكل آخر محطة من محطات المرحلة الانتقالية واستكمال العملية السياسية، فضلاً عما سينهض به مجلس النواب القادم الذي ستستمر دورته اربع سنوات كاملة، من مهام لها علاقة بالدستور والتعديلات المحتملة عليه وتشريع مجموعة من القوانين، عند أخذها مجتمعة سترسم معالم العراق في حاضره ومستقبله.
ولذا كان طبيعياً أن تشهد انتخابات الشهر الجاري تنافساً محتدماً بين القوائم والكيانات السياسية، زاد من حيويته وأهميته، انخراط كافة مناطق العراق فيها، وما شكله ذلك من إضافات، من شانها أن تقود الى انبثاق مجلس نواب متوازن يعكس تركيبة الشعب العراقي بتعدديته السياسية والفكرية والقومية والدينية والطائفية. كما يمكن لمجلس كهذا أن يخلق أجواء من الثقة والطمأنينة ويساعد على استعادة الأمن والاستقرار.
لكن المؤسف إن الانتخابات شهدت، منذ مرحلة التحضير لها والحملة الانتخابية ويوم الصمت الإعلامي والاقتراع وما تلى ذلك من فرز الأصوات، الكثير من المعوقات والتجاوزات والانتهاكات، وصلت حد تهديد الناخبين ومنعهم من الإدلاء بأصواتهم، وقتل العديد من المرشحين والناشطين السياسيين، وخروج أجهزة الدولة ولاسيما الأمنية عن حيادها المفترض. وكل هذه الممارسات أثقلت الانتخابات وما يمكن أن تشكله من مقدمات لحياة ديمقراطية سليمة ومؤسسات راسخة راعية لها.
وفي المراحل المختلفة من العملية الانتخابية قدم العديد من القوائم والكيانات شكاوى كثيرة الى مفوضية الانتخابات التي بدت غير مكترثة لها وحاولت التقليل من شأنها بشتى الوسائل. ووصل بها الامر حد التصريح بان الشكاوى تصاحب المهزومين، مع إدراكها إن بين من قدم هذه الشكاوى من لا ينطبق عليه هذا الوصف. ولم تقدم المفوضية على اتخاذ إجراء فاعل رغم إعلانها إن هناك شكاوى حمراء قد تؤثر بشكل ما على نتائج الانتخابات. وبدلاً من التحقيق في الشكاوى ومعالجتها بكل جدية وشفافية أعلنت، وبخلاف المتوقع والطبيعي، عن نتائج جزئية غير مصدقة، اضطرت لاحقاً لتعديل أرقامها. وجرى هذا في أجواء من الترقب والحذر والتوتر والاحتقان، مما زاد الطين بلة.
وكان موقف الحكومة وأجهزتها هو الآخر مخيباً للآمال، حيث لم تتحرك ولم تنطق بكلمة، ولم تبادر للتحقيق في عمليات استهدفت مقرات لأحزاب وتنظيمات معروفة منها حزبنا الشيوعي. كما أخفقت في ملاحقة القتلة ومن يقف وراءهم وفي إحالتهم الى العدالة. كل هذا، وغيره، يؤشر الى نكوص الحكومة عن أداء واجبها المطلوب بتوفير الحماية والأمن والسهر على إنجاح العملية الانتخابية.
إن جميع هذه الممارسات والتجاوزات لا تشكل فقط انتهاكاً فظاً لحقوق المواطنين السياسية وحريتهم في الاختيار التي يضمنها الدستور، وإنما تهدد بتقويض الآمال التي عقدها شعبنا العراقي على الانتخابات وهو يندفع لخوضها بملايينه الـ11، لتكون المنعطف التاريخي الذي يعيد اللحمة الوطنية، ويرسي الأساس المتين لاستكمال بناء الدولة الوطنية الديمقراطية الجامعة للشعب بكل أطيافه ومكوناته، وتشكيل الحكومة الدائمة الكاملة الشرعية التي تنتظرها مهام كبرى يتوقف على إنجازها بناء العراق المستقل الديمقراطي الاتحادي المزدهر.
وشعوراً بالمسؤولية إزاء مصير الوطن، ومن أجل تجنيبه مخاطر أزمة سياسية عميقة، لا يتحملها وضع العراق الراهن، وتدفع نحوها حالة التوتر والاحتقان التي أفضى إليها إعلان المفوضية عن نتائج جزئية وغير مصدقة، يدعو حزبنا الشيوعي العراقي جميع القوى والأطراف السياسية الى إدراك حجم التحديات الراهنة، والتسامي على الحسابات والمصالح الذاتية، والعمل بجد لإيجاد الحلول الكفيلة بمعالجة مطالع الأزمة التي أفرزتها الخروقات الانتخابية. وفي هذا الخصوص يطالب حزبنا جميع الأطراف ذات العلاقة وخصوصاً المفوضية العليا المستقلة، ثم الأمم المتحدة، انطلاقاً من مسؤوليتها وعلى وفق قرارات مجلس الأمن، بما يلي:
 1- اعتبار النتائج الجزئية للانتخابات التي جرى اعلانها معلقة.
 2- التحقيق النزيه والشفاف في الشكاوى والطعون المقدمة من القوائم والكيانات السياسية، والغاء الصناديق المطعون فيها.
 3- اعادة عملية فرز الاصوات وتدقيق القوائم انطلاقا من بغداد وصولاً الى جميع المناطق التي يثبت حصول تجاوزات وانتهاكات فيها.
4- اتخاذ موقف واضح في ضوء نتائج التحقيق والفرز بشأن التجاوزات والانتهاكات، وادانة مرتكبيها في حالة ثبوتها والجهات التي تقف وراءهم، وتحميلهم المسؤولية القانونية والسياسية والمعنوية على ما اقترفوه من انتهاك للقانون وتجاوز على حقوق المواطنين.
إن من شأن الإقدام على هذه الاجراءات سريعاً، أن يساعد على تهدئة الأجواء وتبديد حالة الاحتقان، ومباشرة لقاءات ومشاورات جادة تشمل كافة التيارات والمكونات السياسية على طريق تشكيل حكومة وحدة وطنية، بعيداً عن نهج المحاصصة الطائفية والعرقية ومحاولات التهميش والإقصاء وإلغاء الآخر تحت أية ذريعة وحجة.
فلنبن عراقنا معاً، وطناً للجميع، كامل السيادة، تعلو فيه قيم المواطنة والوحدة الوطنية، ويتمتع شعبه بالأمان والسلام والديمقراطية.

المكتب السياسي
للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
24/12/2005[/b][/size][/font]


صفحات: [1]