عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - صباح سعيد الزبيدي

صفحات: [1]
1
شاعر وإعلامي عراقي يشارك بمهرجان دولي للرومانيين في منطقة البلقان
بلغراد / خاص
شارك الشاعر والإعلامي العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد عاصمة جمهورية صربيا في المهرجان الدولي الثالث عشر للرومانيين في منطقة البلقان 2019 للفترة من يوم السبت 13.07.2019 ولغاية يوم الاحد 14.07.2019 في مدينة غولوباتس الصربية الواقعة على نهر الدانوب وعلى حدود جمهورية صربيا ورومانيا وكذلك في قضاء جيتكوفيتسا التابع لمدينة غولوباتس والذي نظم من قبل جمعية اللغة الرومانية لاقليم الفويفودينا في جمهورية صربيا وشارك فيه رومان من صربيا ورومانيا والمولديف.
واقيمت احتفائية بكتبه وابداعاته الادبية والشعرية والثقافية يوم السبت 13.07.2019 في مدينة غولوباتس حيث شارك معه كشاعر عراقي شعراء وادباء من المولديف ورومانيا وصربيا والقى قصائده بثلاث لغات العربية والصربية والرومانية حيث يجيد ايضا اللغة الرومانية.
كذلك تم اختياره للجنة التحكيم في قضاء جيتكوفيتسا التابع لمدينة غولوباتس لاختيار شابة رومانية من صربيا لملكة جمال صربيا ورومانيا وملكة جمال المهرجان الذي اقيم في القضاء واجرت معه محطات التلفزة الصربية والرومانية لقاءات عديدة وتم الاعجاب بقصائده ومعرفته للغة الرومانية ووجهت له دعوات لزيارة رومانيا والمشاركة في مهرجانات شعرية وثقافية.
هذا وتم منحه جائزة استثنائية لمشاركته ومساهمته الفعالة في المهرجان.
يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي ولد عام 1956 في مدينة العمارة جنوب العراق و هو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و يكتب الشعر باللغتين العربية والصربية.


2
سفير العراق لدى صربيا يستقبل الشاعر صباح الزبيدي
بلغراد / خاص
استقبل سفير العراق لدى صربيا السيد فخري حسن مهدي آل عيسى يوم الأثنين المصادف 03.06.2019 بمقر السفارة في بلغراد الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد عاصمة صربيا لمناسبة حصوله على الكأس الذهبي والميدالية الذهبية وشهادة تقدير لمشاركته في مسابقة " صوت الشعراء"  وتحت عنوان " السلام والعدالة " روما - ايطاليا. وكان موضوع القصائد المشاركة يشمل (الاضطهاد والظلم العالمي للمرأة والاطفال، العنصرية، التنمر، الارهاب، الحروب الدينية، التعصب) وشارك الزبيدي بقصيدته " شُمُوع لِلضَّحَايَا الابرياء " و باللغتين الصربية والعربية.
هذا وهنأ السفير “فخري آل عيسى” الشاعر صباح الزبيدي على هذه الجوائز ومن جانبه شكر الشاعر صباح الزبيدي السفير “فخري آل عيسى” على حسن الاستقبال والاهتمام بالثقافة والمثقف العراقي ليأخذ دوره الفعال في ابراز وجه العراق الحضاري. 
ووجهت دعوة للشاعر الزبيدي للمشاركة في حفل توزيع الجوائز في روما – ايطاليا يوم 31.05.2019. الا ان حالته الصحية لم تدع له الفرصة للمشاركة في هذا الحفل، ولكن زميله الأديب الصربي بوريساف بلاغوفيتش جلب له الجوائز من ايطاليا وكان معه في حفل الاستقبال عند السفير.
يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي ولد عام 1956 في مدينة العمارة جنوب العراق و هو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و يكتب الشعر باللغتين العربية والصربية.




3
لقاء مع سفير دولة فلسطين لدى صربيا
بلغراد / خاص
أجرى اللقاء: صباح سعيد الزبيدي*

التقيت الثلاثاء 25.12.2018 في لقاء خاص بمقر السفارة الفلسطينية في بلغراد مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى صربيا وعميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في صربيا الأخ محمد خليل نبهان ( ابو فادي ) ودار الحديث حول القضية الفلسطينية ومأساة الشعب الفلسطينى والعلاقة بين فلسطين وصربيا ولعدد من القضايا واليكم محاور اللقاء .
- يحتفل أبناء الشعب الفلسطيني من الطوائف المسيحية وعموم أبناء الشعب العربي الفلسطيني بأعياد الميلاد المجيد ما الذي تود أن تقوله بهذه المناسبة ؟
- اهني وأبارك الشعب الفلسطيني من الطوائف المسيحية وعموم أبناء الشعب العربي الفلسطيني بأعياد الميلاد المجيد وأؤكد بأن عيد الميلاد المجيد عيد وطني فلسطيني وقومي عربي وعيد عالمي، حملت فلسطين وأمتنا العربية نور المحبة والسلام السماوي منه إلى كافة أبناء البشرية وإن ذكرى الميلاد تمثل لنا وللعالم استمرار الأمل والنور والسلام والمحبة ولا يزال شعب فلسطين، بمسلميه ومسيحييه، تواقاً للسلام، طالباً الحرية والرحمة والعدالة الإنسانية، متمسكاً بإرثه الحضاري في العيش المشترك والتآخي والمحبة.
ولابد هنا من القول بأنني استنكر وبشدة ما يتعرض له أبناء الطوائف المسيحية رواد القومية العربية واعلامها من الظلم والاضطهاد ويدفعون ضريبة التعايش والايمان بالعروبة على يد القوى الظلامية التي تتنكر لجميع القيم والعادات والاخلاق، وتفرض على مناطق نفوذهم قوانين تأخذ من الاسلام مظلة والاسلام بريء منهم ومن تعاليمهم وممارساتهم.
- ما هو رأيكم بقرار المحكمة الدستورية حل المجلس التشريعي واجراء الانتخابات؟
- حل التشريعي خطوة على طريق تصويب عمل السلطات الثلاث لأن المجلس معطل منذ (12) عامًا، وهو غير قائم بأعماله ولم يقم المجلس بمهامه التشريعية والرقابية منذ ذلك التاريخ وهذا أفقده صفته كسلطة تشريعية وبالنتيجة صفة المجلس التشريعي وهذا لا يساهم في تعزيز الوحدة الوطنية ولا يساعد في مواجهة التحديات الراهنة لأن الانقسام هو سلاح العدو ولايمكن ان تحل القضية الفلسطينية بدون تحصين وحدة الجسد الفلسطيني في غزة والضفة الغربية.
ولأنه من الضمانات الأساسية لتأسيس دولة مدنية مبنية على احترام الحريات وحقوق الانسان هو مبدأ سيادة القانون، وان هذه المؤسسة التشريعية لم يعد لها دور ولم يعد لها مكان وان مدة المجلس التشريعي هي 4 سنوات الا انه استمر 12 عام وحرم الشعب من ممارسة حقه في الانتخابات وبالتالي كان لزاما أن يصار الى حله من جهة قضائية على مستوى المحكمة الدستورية لذلك جاء قرار المحكمة الدستورية العليا، بشأن حل المجلس التشريعي الفلسطيني، والدعوة لإجراء الانتخابات حتى يمارس الشعب حقه في المشاركة السياسية وانتخاب ممثليه ودب الحياة البرلمانية من جديد.
أنَّ النظام الفلسطيني في مأزق يعمّقه الانقسام، وأنَّ المخرج الوحيد هو العودة لقرار الشعب الفلسطيني لتصويب عمل السلطات الثلاث وأبرزها التشريعي.
أن هذه الخطوة بمثابة فرصة حقيقية على طريق توحيد البيت الفلسطيني خلال الـ 6 أشهر المقبلة والذهاب الى انتخابات تشريعية تمهيدا لإصلاح النظام السياسي والدفاع عن المشروع الوطني والرغبة الجادة في إنهاء الانقسام والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.
لذلك فإن القرار قانوني بامتياز ومن شأنه أن يعيد الحياة الدستورية للنظام الفلسطيني.
- العلاقات الثنائية الفلسطينية – الصربية واين وصلت؟
- توصف العلاقة الفلسطينية - الصربية بالصديقة والمساندة حيث تدعم صربيا فلسطين في المحافل الدولية وتصوت ايجابيا على القرارات الخاصة بالشأن الفلسطيني.
ان صربيا لها تمثيل دبلوماسي غير مقيم لدى فلسطين. ويقوم بأعمال التمثيل الدبلوماسي الصربي لدى فلسطين، سفير جمهورية صربيا لدى جمهورية مصر العربية - القاهرة، وسيشهد عام 2019 فتح سفارة لصربيا في مدينة رام الله.
وضمن الاتفاقيات الثنائية الفلسطينية – الصربية تم توقيع اتفاقيات توأمة بين بعض المدن في صربيا وفلسطين وكذلك تم تبادل الزيارات بين البلدين وجرت مشاورات سياسية والتباحث حول تطوير العلاقات الاقتصادية وفتح برامج تعاون في مختلف القطاعات وسيتم عقد ورشة عمل اقتصادية تجمع رجال الاعمال الفلسطينيين والصربيين لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.
وضمن برنامج “العالم في صربيا” التعليمي، قدمت صربيا منح دراسية لفلسطين بمختلف التخصصات واستعداد صربيا الى تقديم المزيد من المنح الدراسية للطلاب الفلسطينين.
وهنا أود أن أشكر صربيا على مواقفها ودعمها للقضية الفلسطينية ولحقوق شعبنا الفلسطيني.
- لانتهاء العام الميلادي الحالي 2018 وحلول العام الميلادي الجديد 2019 ما هي ابرز النشاطات التي قامت بها السفارة في صربيا؟
- هناك نشاطات كثيرة ومتنوعة ولكن كان ابرزها أقامة حفل استقبال بمقر السفارة في العاصمة بلغراد بمناسبة ذكرى اعلان الاستقلال واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
وحضر حفل الاستقبال: نائب رئيسة البرلمان الصربي شيستوفيتش، ورئيس قائمة صربيا الموحدة وعضو الائتلاف الحاكم بتروفيتش بالما، ورئيس قائمة عموم صربيا وعضو الائتلاف الحاكم دراغوليوب كاريتش، وعدد من أعضاء البرلمان الصربي ورؤساء المدن والبلديات الصربية المتآخية مع مدن فلسطينية وعموم السفراء العرب المعتمدين في بلغراد وسفراء كل من الصين وإندونيسيا وماليزيا والهند والباكستان وإيران وتركيا والبانيا واوكرانيا وتشيكيا وسلوفاكيا وروسيا البيضاء والنمسا والسويد والدانمارك وبلجيكا والبرتغال والمكسيك والبرازيل وكوبا وفنزويلا والأرجنتين وغينيا والكونغو وأوغندا، وسفير الأمم المتحدة وممثلين عن سفارات روسيا والاتحاد الأوروبي ومندوبي وسائل الإعلام الصربي وعدد كبير من أصدقاء الشعب الفلسطيني وتضمن الحفل فقرات فنية وتقديم مأكولات فلسطينية تقليدية.
وايضا مشاركة سفارة دولة فلسطين لدى صربيا في البازار الخيري الدولي الذي يقام سنويا واستقبلت السفارة وطاقمها زوار الجناح الفلسطيني الذي عرض فيه المأكولات الشعبية الفلسطينية،  والحلويات الشرقية والتحف الفلسطينية ، والتي لاقت اقبالًا من زوار المعرض. وسيشهد العام الجديد نشاطات كثيرة.
- كلمة اخيرة ...؟
- لقد آن الأوان لشعبنا الفلسطيني أن ينال حريته واستقلاله، وإن على إسرائيل وقف انتهاكاتها بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وأن تعود هذه الذكرى المجيدة وقد انتهى الاحتلال وحل الأمن والسلام بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس العربية.
وكل عام وانتم بخير وسنه سعيدة عليكم جميعا وان شاء الله السنه الجديدة اجمل ونعيش بأمن وسلام بعيدا عن القهر والظلم.
*****
* صباح سعيد الزبيدي : شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل.
مدير مركز ميزوبوتاميا الاعلامي – بلغراد ، صربيا.
عضو  نقابة  الصحفيين الصربيين المستقلة– المقر العام - بلغراد ، صربيا.
عضو الاتحاد الدولي للصحفيين – بروكسل ، بلجيكا .
احد مؤسسي نادي الصحفيين – المركز الصحفي لمدينة تيميرين الصربية ونائب رئيس النادي.
*****


4
أمسية شعرية احتفاء بالشاعر الراحل محمود درويش في بلغراد
بلغراد / خاص
نظمت سفارة دولة فلسطين لدى صربيا وبالتعاون مع صالة الثقافة والفن 73 البلغرادية أمسية شعرية احتفاء بالشاعر الراحل محمود درويش شارك فيها العديد من الشعراء والفنانين من صربيا والعراق والقوقاز وفلسطين.
افتتح الأمسية الاخ محمد نبهان سفير دولة فلسطين لدى صربيا بكلمة ترحيبة ثم القى مقطع من قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش.
والقيت في الأمسية قصيدة "عابرون" للشاعر الراحل محمود درويش باللغتين العربية والصربية من قبل الطفل الفلسطيني يوسف عشا وقصائد لدرويش باللغة الصربية من قبل الصربية الكساندرا ساشكا ماناسييفيتش مع عزف موسيقي وكذلك القيت قصائد باللغة الصربية لشعراء وشاعرات من صربيا والقى الشاعر صباح سعيد الزبيدي قصائده باللغتين الصربية والعربية.
هذا وحضر الامسية عدد من الدبلوماسيين العرب و جمهور غفير من الاصدقاء الصرب والعرب والاجانب.
ولابد من ذكرة أن الشاعر محمود درويش الذى نشأ فى قرية البروة استطاع أن يحمل القضية الفلسطينية إلينا، لذلك سيزال يعلمنا شعره حب الوطن.


5
شاعر عراقي ينال الوسام الذهبي في رومانيا
بلغراد / خاص
قام الشاعر الروماني تراندافير سيمبترو رئيس المنظمة العالمية للشعر في رومانيا بتكريم الشاعر والمترجم والأعلامي العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد عاصمة صربيا ، وقدم له ميدالية " بطولة العالم للشعر 2018 " الذهبية والتي أقيمت في رومانيا للفترة من 06.10.2018 ولغاية 07.10.2018، تقديرًا لجهوده الأدبية والثقافية وإبداعاته في الشعر ، وذلك في حفل أُقيم مساء السبت المصادف 06.10.2018 في مدينة سينايا والتي تعد من أكثر المدن السياحية في رومانيا.
كذلك تم اختياره عضوا في هيئة ادارة بطولة العالم للشعر 2018 مع الشاعر الفلسطيني منير مزيد المقيم في رومانيا وشاعر روماني وشاعرة صربية. وشارك ايضا في الترجمة الفورية وباللغات العربية والصربية والرومانية.

6
السفير العراقي لدى صربيا يستقبل الشاعر والاعلامي صباح الزبيدي
بلغراد/ خاص
استقبل سفير جمهورية العراق لدى صربيا السيد فخري حسن آل عيسى يوم الاثنين المصادف 01.10.2018 وفي مقر السفارة العراقية في بلغراد وبدعوة منه الشاعر والاعلامي العراقي المغترب رئيس الجالية العراقية في صربيا السيد صباح سعيد الزبيدي و المقيم في بلغراد.
هذا و رحب السفير العراقي الجديد خلال الاستقبال بالشاعر صباح الزبيدي مؤكدا على اهمية مثل هذا اللقاء واكد على حرصه واستعداده الكامل لتقديم كل ما يمكن تقديمة للجالية العراقية في صربيا من مساعدات وضمن اطار القانون والصلاحية واكد له مجدداً ان السفارة العراقية هي بيت العراقيين جميعاً وابوابها مفتوحة دائماً لاستقبالهم ودعمهم وتلبية احتياجاتهم ضمن التعليمات والضوابط النافذة.
وهنأ الشاعر الزبيدي السيد السفير على تعينه بمنصبه الجديد سفيراً مفوضاً وفوق العادة لجمهورية العراق لدى جمهورية صربيا متمنيا له المزيد من التقدم والنجاح من اجل العراق.
وشكر الزبيدي سعادة السفير على هذه الدعوة الكريمة ، مؤكدا على أهمية التواصل مابين السفارة والجالية العراقية في صربيا وتم الاتفاق على لقاء بينه وبين الهيئة الادارية للجالية في المستقبل القريب.
وتم الاتفاق في اللقاء على دعم السفارة لمهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2018 المقرر اقامته في يوم السبت  27.10.2018  والذي ينظمه الشاعر صباح الزبيدي في بلغراد وللمرة السادسة.
هذا واهدى الشاعر صباح الزبيدي للسيد السفير مجموعته الشعرية التاسعة " أحلـــمُ أن أعـــودَ "  شاكرا السيد السفير على حسن الاستقبال والضيافة.


7
نتائج مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2018 – بلغراد ، صربيا
ادناه النتائج النهائية لمهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2018. بلغراد – صربيا والذي سيعقد في بلغراد يوم 27.10.2018 الساعة الحادية عشر قبل الظهر وفي قاعة فندق ن البلغرادي.
HOTEL N, Bilećka 57, Beograd - Voždovac.
درع المهرجان
------------------
1. Munir Mezyed – Bucharest,  Romania - Palestine
منير مزيد – بوخارست ، رومانيا- فلسطين 
2. Bader Al Swete  - Kaufbeuren, Germany
بدر السويطي – كاوفبويرن ، المانيا
3. Maison Naim Al-Romi – Stockholm, Sweden, Iraq
ميسون نعيم الرومي – ستوكهولم ، السويد ، العراق

4. Khudhair Karim - Copenhagen – Denmark, Iraq
خضير كريم الرميثي - كوبنهاغن – دنمارك ، العراق
5. Parviz Mohammadi - Ghorveh, Hamadan, Iran - BIH‎‏
پرویز محمدی - قروه، همدان، ایران  - البوسنة والهرسك
6. Hussein Nahaba Khalaf – Babylon, Iraq
حسين نهابة – الحلة ، العراق
7. Sanaz davoodzadeh far – Tehran,  Iran
ساناز داودزاده فر - تهران ، ايران
8. Dr. Ebrahim Bchari - Mohamera, Iran
الدكتور ابراهيم البجاري – المحمرة ، ايران

الميثاق الذهبي
--------------
1. Waffa Razaq Mohammed – London, Britain – UK , Iraq
وفاء عبد الرزاق – لندن ، بريطانيا - العراق
2. Abid Al Hussien Bressim – Amara, Iraq
عبد الحسين بريسم – العمارة ، العراق
3. Waleed Jassim Al-Zubaidy – Mahaweel - Babylon, Iraq
وليد جاسم الزبيدي – المحاويل - بابل ، العراق

الميثاق الفضي
--------------
1. Faleeha Hassan. Pulitzer Prize Nomination ,  IWA
Cultural Ambassador - Iraq, USA - Iraq
فليحة حسن – نيوجرسي ، امريكا  - العراق
2. Nezar Brikhnidi – Damascus, Syria
الدكتور نزار بريك هنيدي – دمشق ، سوريا
3. Malek Saleh – Maysan, Iraq
مالك صالح الموسوي – ميسان ، العراق

الميثاق البرونزي
----------------
1. Fouzia Akremi – Tunis
فوزية العكرمي - تونس
2. Fatima Bouhraka – Fes, Maroc
فاطمة بوهراكة - فاس ، المغرب
3. Houria ait izem - Biskra, Algeria
حورية ايت ايزم - ولاية بسكرة ، الجزائر


الشهادة الذهبية - – المركز الأول
-------------

1. Hamid Abid Al Hussien Humaidi – Amara, Iraq
حامد عبدالحسين حميدي – العمارة ، العراق
2. Jabir Mohammed Jabir – Bagdag, Iraq
جابر محمد جابر – بغداد ، العراق
3.  Thkar Luaibiy Kazem Albahadly – Sharjah  – United arab emirates - Iraq
ذكرى لعيبي – الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، العراق

الشهادة الفضية – المركز الثاني
--------------
1. Najah Ebrahem – Damascus, Syria
نجاح ابراهيم – دمشق ، سوريا
2. Jamil Hussein Ibrahim - Al Mannai, Ras Al Khaimah, United arab emirates
جميل حسين إبراهيم ( جميل داري ) – المنيعي ، الإمارات العربية المتحدة ، سوريا
3. Ali Nwayyir – Basra , Iraq
علي نوير – البصرة ، العراق

الشهادة البرونزية – المركز الثالث
-----------------
1. Zaki Abbood Owaid – Basra, Iraq
زكي الديراوي – البصرة ، العراق
2. Maysaa Mohammad Kheir Zidan – Latakia, Syria
ميساء محمد خير زيدان – اللاذقية ، سوريا
3. Jihed naceur methnani - Kairaouan – Tunisia
جهاد بنت النّاصر المثناني  - القيروان - الجمهوريّة الّتونسيّة
اعتراف خاص  للابداع الشعري
----------------
1. Shurouk Hammoud – Damascus, Syria
شروق حمود - دمشق ، سوريا
2. Shakir Dakhil – Amara, Iraq
شاكر داخل ولي – العمارة ، العراق

3. Fatima Mansour – nabatiya – libanon
فاطمة منصور – النبطية ، لبنان

4. Firas Jumaah Alamashani - Basra. Iraq
فراس جمعة العمشاني - البصرة – العراق
5. Raheem Khilf Alrubai – Bagdad, Iraq
رحيم خلف الربيعي – بغداد ، العراق

6. Raheem Kahlaf Al-Lmee – Amara, Iraq
رحيم خلف اللامي – العمارة ، العراق

شهادة شكر
----------
1. Yousef Jazrawi  - Australia, Iraq
الأب يوسف جزراوي – استراليا، العراق
2. Hatif bashbuh – Odense, Denmark, Iraq
هاتف بشبوش - أودنسي ، الدنمارك ، العراق
3. Selt Abderahmane  - Aïn Maabed -Djelfa , Algérie
 عبد الرحمان سالت - عين معبد ، الجلفة ، الجزائر
4. Noumidia Djeroufi  - Tlemcen, Algérie
نوميديا جرّوفي – تلمسان ، الجزائر
5. Adil Saad Yousif - Khartoum, Sudan
عادل سعد يوسف- الخرطوم ، السودان
6. Ahmed  Hamed  Jabir AL –Rashdi - Sharqia north / AL – Mudibi,
Sultanate of Oman
أحمد بن حمد بن جابر الراشدي - شمال الشرقية / ولاية المضيبي ، سلطنة عمان
7. Medhat Abdullah Tawfik Matter – Cairo, Egypt
مدحت عبدالله توفيق مطر – القاهرة ، مصر
8. Najat  Esmaeel  Almajed - Jeddah, Saudi Arabia
نجاة إسماعيل الماجد – جدة ، المملكة العربية السعودية
شهادة ثناء للقصيدة المميزة
----------
1. Waleed Hussein - Bagdad- lraq
وليد حسين – بغداد ، العراق 
2. Ali habib - Maysan, Iraq
علي حبيب - ميسان ، العراق
3. Atoof Mohammad Saeed Talib  - Al Basrah, Iraq

عطوف محمد سعيد طالب – البصرة ، العراق
4. Noumidia Djeroufi  - Tlemcen, Algérie
نوميديا جرّوفي – تلمسان ، الجزائر
5. Racha Rachida DERRICHE - Sidi Bel Abbes , Algeria

(رشا) رشيدة دريش - سيدي بلعباس ، الجزائر
6. Hanane Yousfia BELHORMA - Sidi Bel Abbes – Algeria

حنان يوسفية بلحرمة  - سيدي بلعباس ، الجزائر
7. Riad Mansour – Blida, Algeria
رياض منصور - البليدة ، الجزائر
8. Nourhene Saadouni  – tebessa, Algeria
نورهان سعدوني  -  تبسة ، الجزائر
******
هذا وتقرر طبع كتاب شعري خاص بالمهرجان يضم قصائد الشعراء الذين ارسلوا نتاجاتهم الشعرية وسيوزع يوم انعقاد المهرجان السبت 27.10.2018.
صباح سعيد الزبيدي
شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل
مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد
بلغراد – صربيا.

8
سفارة جمهورية العراق في بلغراد تستقبل ابناء الجالية العراقية بمناسبة عيد الاضحى المبارك
بلغراد/ صباح الزبيدي/ خاص
استقبلت سفارة جمهورية العراق في بلغراد وعلى رأسها السفير السيد فخري حسن مهدي ال عيسى وكادر السفارة اليوم الثلاثاء المصادف 21.08.2018 الجالية العراقية المقيمة في صربيا بمناسبة عيد الاضحى المبارك.
هذا و رحب السفير العراقي الجديد لدى بلغراد خلال الاستقبال بابناء الجالية  وتبادل التهاني معهم واكد لهم مجدداً ان السفارة العراقية هي بيت العراقيين جميعاً وابوابها مفتوحة دائماً لاستقبالهم ودعمهم وتلبية احتياجاتهم ضمن التعليمات والضوابط النافذة.
ومن جانبهم ، شكر ابناء الجالية السفارة على هذه الدعوة الكريمة ، واكدوا حضورهم ودعمهم الدائم لجميع النشاطات التي تقيمها السفارة.

9
مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2018 – بلغراد ، صربيا
دعــــــــــــــوة
الى جميع الشعراء العرب في اوطانهم والمهجر...
تحية طيبة...
مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد يدعوكم للمشاركة في مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2018 . وسيتم استلام النصوص اعتبارا من تاريخ 23.07.2018 ولغاية 31.08.2018. وعلى الايميل التالي :
sabahalzubeidi@yahoo.com
النص يجب ان لا يكون طويلا وفي ملف وورد وعلى الشاعر ان يكتب اسمه الكامل واسم مدينته ودولته  باللغة العربية وكذلك باللغة الانكليزية.
بعد انتهاء فترة استلام النصوص واختيار النصوص التي ستشارك في المهرجان سيتم  اقامة مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2018 في بلغراد العاصمة... و ستطبع النصوص المختارة في كتاب شعري و الاحتفاء بهذا الكتاب خلال اقامة المهرجان والذي سيعلن عن موعد اقامته ليتم توزيع الجوائز وشهادات الثناء والشكر في المهرجان.
ملاحظات هامة:
1. رسوم الفيزة ونفقات السفر الى بلغراد وتكاليف الغذاء والمبيت والنقل داخل بلغراد يتحملها الشاعر ..
2. لايمكننا توجيه دعوات رسمية عن طريق سفارات صربية في الدول العربية للحصول على الفيزة لان صربيا ترفض منح الفيزة لاغلب الدول العربية بسبب حالات الهروب الغير قانوني لدول اخرى او اللجوء فيها ... اما شروط ومتطلبات الفيزة فنحن غير مسؤولين عنها وكمثال على ذلك ... التامين الصحي ... كفالة مصرفية او فتح حساب بمبلغ معين او استحصال رسم الفيزة مقدما ورفض منح الفيزة وعدم اعادة رسم الفيزة وغيرها من الشروط التي تطلبها سفارة صربيا في بعض الدول العربية.
3. لايمكننا اعطاء معلومات كافية ومؤكدة لكيفية الوصول الى بلغراد لانه في كل بلد توجد مكاتب سياحية لنقل المسافرين جوا وبحرا وبرا وشركات طيران محلية ودولية.
4. هذه هي المرة السادسة والتي اقيم فيها مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر بدون دعم من قبل المؤسسات التابعة للحكومة العراقية في داخل العراق وخارجة ولا مؤسسات الحكومة الصربية ولاجمعيات ادبية او منظمات اجتماعية في العراق او صربيا وانما تكاليف المهرجان هي على نفقتي الخاصة وامكانياتي المالية المحدودة.

صباح سعيد الزبيدي
شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل
مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد
بلغراد - صربيا

10
أسبوع التراث الفلسطيني في تونس
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
خلال زيارتي لتونس الخضراء وبدعوة من الهيئة المُديرة لخيمة علي بن غذاهم للشعر العربي بجدليان  ( القصرين ) للمشاركة في فعاليات الدورة 21 للمهرجان الدولي للشعر ( دورة المقاومة وتجريم التطبيع ) كان لي الشرف في يوم الثلاثاء 24.04 – والاربعاء 25.04.2018 حضور فعاليات أسبوع التراث الفلسطيني والذي بدأ من يوم 23.04 ولغاية 28.04.2018 تحت عنوان "القدس حارسة التراث العربي" في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس تحت رعاية والي تونس وجمعية تونس الحديثة ومؤسسة سيدة الأرض والمركز الثقافي والتراث الفلسطيني والاطلاع على عروض من الصناعات التقليدية والفلكلورية والفنية والثقافية الفلسطينية.
هذا وكان لي الشرف في التعرف على فرقة جامعة الاستقلال من خلال عروضها الرائعة حيث تركت للجمهور التونسي بصمة ثقاقية عربية ووطنية وايضا التعرف على العازف والمغني الفلسطيني حسان محمد فقها - فرقه جامعه الاستقلال الذي يحمل عوده ويغني لفلسطين وامتعني بغنائه خلال اللقاء به في فندق الهناء بتونس باغاني عراقية تراثية قديمة وبلهجة عراقية ذكرتني بالطفولة والشباب الأول ايام الزمن الجميل و التعرف ايضا بالاخ محمد قنداح رئيس فرقه الاستقلال وبقية اعضاء فرقة الاستقلال الفلسطينية والتي كانت أيقونة المهرجان والاخ جبر فياض القيادي في حركة فتح – أقليم تونس وبقية الاخوة والاخوات من فلسطين الحبيبة.   
لقد كان المهرجان بحق رسالة وطنية هادفة للحفاظ على هوية فلسطين وشعبها الصامد وكان ذلك من خلال ما تم تقديمه للجمهور التونسي والذي عبر عن حبه وتقديره لفلسطين والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل والمشروع ضد قوى الاحتلال الصهيوني واعادة حقه المغتصب.
وخلال عودتي لبلغراد التقيت في مقر سفارة دولة قلسطين بسعادة السفير الفلسطيني لدى صربيا وعميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي الاستاذ محمد نبهان ونقلت له تحيات ابناء الشعب الفلسطيني في تونس ورام الله وكذلك نقلت شكر الشعراء والشاعرات في فعاليات الدورة 21 للمهرجان الدولي للشعر من تونس وبعض الدول العربية والاوربية للاخ مسعود الاغا رئيس الجالية الفلسطينية في صربيا على الهدايا التي بعثها للمشاركين ومنها الاعلام الفلسطينية ومجموعة من شال العنق والكوفية الفلسطينية.
 


11
شاعر عراقي يشارك بماراثون شعري في صربيا
بلغراد / خاص
شارك الشاعر والإعلامي العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد – صربيا يوم الخميس المصادف  03.05.2018 في ماراثون شعري للشعر الروحي والوطني وبتننظيم من قبل النادي الأدبي "بوغوليوب" - ياسيكا ، الذي يعمل ضمن كنيسة بلدية ياسيكا – مدينة كروشيفاتس الصربية والتي تبعد عن بلغراد 204 كم  ، وتحت شعار " لقاءات الأسقف نيقولاي " تكريما للأسقف الصربي القديس نيقولاي فليميروفيتش وفي قاعة كنيسة ياسيكا وبمشاركة شعراء وشاعرات من مختلف انحاء صربيا.
هذا وفازت قصيدته الروحية  " الحـــياة تولـــد من جـــديد " والتي كتبها والقاها باللغة الصربية ( لغة غير لغة الأم ) بجائزة خاصة كأقضل قصيدة في هذا الماراثون.
ومنح ايضا شهادة شكر وذلك لمساهمته في فن التعبير بالكلمات الجميلة.
يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و اصدر لحد الآن 10 مجموعات شعرية وباللغتين العربية والصربية و 4 كتب شعرية لشعراء من صربيا ودول يوغسلافيا السابقة مترجمة الى اللغة العربية. ولد في مدينة العمارة – محلة السراي عام 1956 وهو الآن مقيم في بلغراد - صربيا منذ عام 1977 .



12


الحَـــــيَآةُ مِثلَ النّهـــــر


صباح سعيد الزبيدي


في وحشة الليل
وحيداً أمشي في الشوارع
أحملُ في القلبِ
ذكرى حباً مفقوداً
وأحلاماً سعيدة.
جاء الصباح مُلوِّحا بالضياء،
ليُوقظني من حلم رائع
عن فتاة واقفة
على ضفة نهر الطفولة
كملاك الحب الحارس.
يداعب النسيم ضفائر شعرها
تشرق الشمس على خديها
وتحط العصافيرعلى أكتافها.
في هذه الدنيا
بقيت وحيداً مع قدري.
حقاً إن الحياة مثل النهر
تمر ولن تعود.
***
بلغراد – صربيا



13
دعــــــــــــــوة للمشـــاركة في كــــتاب شــــعري
الى الزميلات الشاعرات في العراق والدول العربية والمهجر ...
يدعوكم مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد للمشاركة في الكناب الشعري وتحت عنوان "المرأة الإلهية" والذي سيصدر بمناسبة 8 آذار – مارس 2018 عيد المرأة العالمي وستقام له احتفائية ترويج في شهر آذار – مارس 2018 في بلغراد عاصمة صربيا . يرجى ارسال قصيدة واحدة لاتتعدى الصفحة بالورد على ايميلي
sabahalzubeidi@yahoo.com
وبالسرعة الممكنة مع ذكر الاسم الكامل والعنوان والدولة وباللغتين العربية والانكليزية وتكون عن المرأة أو الحب .
ملاحظات هامة:
1. رسوم الفيزة ونفقات السفر الى بلغراد وتكاليف الغذاء والمبيت والنقل داخل بلغراد تتحملها الشاعرة ..
2. لايمكننا توجيه دعوات رسمية عن طريق سفارات صربية في الدول العربية للحصول على الفيزة لان صربيا ترفض منح الفيزة لاغلب الدول العربية بسبب حالات الهروب الغير قانوني لدول اخرى او اللجوء فيها ... اما شروط ومتطلبات الفيزة فنحن غير مسؤولين عنها وكمثال على ذلك ... التامين الصحي ... كفالة مصرفية او فتح حسباب بمبلغ معين او استحصال رسم الفيزة مقدما ورفض منح الفيزة وعدم اعادة رسم الفيزة وغيرها من الشروط التي تطلبها سفارة صربيا في بعض الدول العربية. وتسمح للعرب حملة الجنسيات الاوربية او الذين لديهم شينغن فيزة الدخول اليها وبدون فيزة.
3. لايمكننا اعطاء معلومات كافية ومؤكدة لكيفية الوصول الى بلغراد لانه في كل بلد توجد مكاتب سياحية لنقل المسافرين جوا وبحرا وبرا وشركات طيران محلية ودولية.
4. ليس لدي  دعم مالي من قبل المؤسسات التابعة للحكومة العراقية في داخل العراق وخارجة ولا مؤسسات الحكومة الصربية ولاجمعيات ادبية او منظمات اجتماعية في العراق او صربيا وانما تكاليف احتفائية الترويج وطبع الكتاب على نفقتي الخاصة وامكانياتي المالية المحدودة.


5. الدعوة للمشاركة في الكتاب الشعري وارسال النصوص مفتوحة من تاريخ 05.01.2018 ولغاية 05.02.2018  ولكن من الافضل ارسال النصوص يالسرعة الممكنة وليس اخر يوم.
وصلتني لحد الان نصوص من الشاعرات ادناه:
1. وفاء عبد الرزاق  / Wafaa Abdul Razzaq
2. ابتهال خلف محمد الزبيدي / ابتهال الخياط /العراق- بعقوبة
3. زكية المرموق / المغرب - Zakia en marmouke Fes Maroc
4. زهراء شاكر حمدان الكناني _ميسان _العراق
5. سامية عبد الرحمن خليفة - لبنان/ Samia Abulrahman Khalifeh-Liban
6. عبير هشام خليفة ، بيروت – لبنان / Abir Khalife - Beirut, Lebanon
7. ميساء محمد خير زيدان ، سورية / اللاذقية / Maysaa Mohammad Kheir Zidan - Syria  Latakia
8. نجاح ابراهيم – سوريا / Najah Ebrahem syria
9. شروق حمود - دمشق، سوريا /  Shurouk Hammoud
10. فاطمة منصور – النبطية، لبنان /  Fatme Mansour – Nabateye, Libanon
11. عواطف عبداللطيف – العراق / نيوزلاند ، Awatef  Abd Alatef -Iraq-New Zealand
12. نجاة إسماعيل الماجد - /  مدينة جدة، المملكة العربية السعودية
Najat  Esmaeel  Almajed – Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia ( K.S.A)
*****
شكرا جزيلا على تعاونكم معنا.
صباح سعيد الزبيدي
شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل
مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد
بلغراد - صربيا






14
القائم بالأعمال العراقي يستقبل رئيس الجالية العراقية في صربيا
بلغراد / خاص
استقبل القائم بالأعمال العراقي لدى صربيا السيد علي محمد علي كلالي يوم الثلاثاء المصادف 20.12.2017 وفي مقر السفارة العراقية في بلغراد الشاعر والاعلامي العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية  في صربيا بمناسبة تسلمه اعماله.
في البداية رحب القائم بالأعمال السيد علي كلالي برئيس الجالية الشاعر صباح الزبيدي مؤكدا على اهمية مثل هذا اللقاء واكد على حرصه واستعداده الكامل لتقديم كل ما يمكن تقديمة للجالية العراقية في صربيا من مساعدات وضمن اطار القانون والصلاحية .
وهنأ الشاعر الزبيدي السيد القائم بالأعمال على تعينه بمنصبه الجديد متمنيا له المزيد من التقدم والنجاح من اجل العراق.
هذا واهدى الشاعر صباح الزبيدي للسيد علي كلالي مجموعته الشعرية التاسعة " أحلـــمُ أن أعـــودَ " شاكرا السيد القائم بالأعمال على حسن الاستقبال والضيافة.
وفي نهاية اللقاء تم التاكيد على أهمية التواصل مابين السفارة والجالية العراقية في صربيا.



15
اختيار الشاعر صباح الزبيدي للجنة التحكيم بماراثون شعري في صربيا
بلغراد / خاص
اختير يوم السبت المصادف 2017/12/09 الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد – صربيا رئيسا للجنة التحكيم في الماراثون الشعري الرابع لعام 2017 ، والذي اقيم بمدينة تشوبريا الصربية التي تبعد عن العاصمة بلغراد 156 كم وفي احدى صالات الاعدادية المركزية التي تم تاسيسها عام 1909.
بدا هذا الماراثون الشعري منذ 20 عاما في مدينة تشوبريا – الجسر وبتنظيم من قبل النادي الأدبي "دوشان ماتيتش" – تشوبريا حيث يقام في كل عام 4 مرات والذين يتم اختيار قصائدهم من قبل لجنة التحكيم سيتنافسون العام القادم 2018 لاختيار افضل قصيدة لعام 2017.
هذا وشارك في الماراثون الشعري شعراء وشاعرات من كافة انحاء صربيا.

16
شاعر عراقي يشارك في تجمع ادبي للحفاظ على اللغة الصربية
بلغراد / خاص
شارك الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد – صربيا كضيف شرف و بدعوة من مكتبة "سربوليوب ميتيتش" لمدينة مالو تسرنيتش الصربية في التجمع التاسع للحفاظ على اللغة الصربية والذي تم عقده تحت شعار "الحروف السيريلية هي شخصية الصرب – لعام 2017" وذلك يوم السبت المصادف 02.12.2017 في مدينة مالو تسرنيتش والذي نظمته مكتبة "سربوليوب ميتيتش" والمركز الثقافي في مدينة مالو تسرنيتش، تحت رعاية بلدية مالو تسرنيتش وفي قاعة الاحتفالات التابعة للبلدية .
هذا وكعادته القى الشاعر صباح الزبيدي احدى قصائده التي نظمها باللغة الصربية والهبت كلماتها حماس الحضور معربين عن اعجابهم بالنص وقدرة الشاعر الزبيدي وابداعه بكتابة الشعر باللغة الصربية وبلغة غير لغة الام.


17
 
شاعر عراقي يشارك في امسية شعرية لوقف العنف ضد المرأة
بلغراد / خاص   
شارك الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي والمقيم في بلغراد – صربيا كضيف شرف في أمسية شعرية تحت عنوان "  وقف العنف ضد المرأة " في مدينة بوجاريفاتس الصربية والتي نظمها نادي الفن " لاهور " – بوجاريفاتس وأقيمت يوم الخميس المصادف 23.11.2017 في الساعة السابعة مساء وعلى قاعة الحزب  الاشتراكي الصربي في هذه المدينة.         
هذا بالإضافة إلى العديد من المشاركين في هذه الامسية الشعرية والانسانية القى الشاعر صباح الزبيدي قصيدته " عيشـــي حـــياتك " باللغتين الصربية والعربية حيث كتبها باللغة الصربية وترجمها الى العربية.

18
من ارض فلسطين الى صربيا ... رسائل سلام إنسانية وقصائد حب للوطن
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
من الناصرة الشاعرة والاديبة د.عدالة جرادات ومن عارة المثلث الشاعرة د. حليمة دواس سفيرات السلام في العالم، في زيارة اجتماعية انسانية وادبية الى صربيا وعلى حسابهن الخاص حيث كان في استقبالهن بالمطار يوم 07.09.2017 الشاعر والاعلامي العراقي صباح سعيد الزبيدي المقيم في العاصمة بلغراد ورغم حالته الصحية الا انه قدم كل ما بامكانه لانجاح هذه الزيارة الانسانية.
كانت اول المشاركات لهن يوم السبت 09.09.2017 في مهرجان المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والذي اقامته منظمات انسانية صربية في ساحة الجمهورية ( الحرية ) وسط العاصمة بلغراد حيث وجهن ومن هذا المنبر رساله لكل اصحاب الظمائر في العالم لنبذ القتل والعنف وهدر الدماء الزكية ورفع شعار المحبه والسلام في كل مكان وباللغتين العربية والانكليزية.
المشاركة الثانية كانت زيارة لاعدادية " لوكيان موشيتسكي " بمدينة تيميرين الصربية يوم الاربعاء  13.09.2017 وبمبادرة من الشاعر صباح الزبيدي "العراب الفخري مدى الحياة لهذه الاعدادية" لزيارة الاعدادية وكان الاستقبال حافلا من قبل ادارة المدرسة والهيئة التدريسية والطلاب حيث في المدرسة والمدينة طوائف متعدده ومن اديان ولغات مختلفه لكن تتوحد الرغبه والسعي وراء هدف واحد راقي ...هو العيش بامان وسلام. والقى الوفد الزائر قصائد باللغة العربية عن السلام والحب والتعايش السلمي بين الشعوب وترجمها الشاعر الزبيدي بشكل فوري للطلاب باللغة الصربية كذلك القى الشاعر الزبيدي قصيده له وباللغتين الصربية والعربية، وتم نقل الزيارة للاعلام الصربي ، كما تم تقديم شهادات شكر وتقدير للشاعرتين الفلسطينيتين من قبل مدير المدرسة، بعد ان تركن كتبهم بالعربية هدية لمكتبة المدرسة وفيها قصائد تنادي بالعودة الى ارض قلسطين وان يعم السلام والحب كل انحاء العالم ثم اقامة مادبة غداء على شرف الوفد من قبل ادارة المدرسة في مطعم بالمدينة.
يوم الخميس 14.09.2017 كانت زيارة لسفارة فلسطين في بلغراد وكان على رأس المستقبلين السفير الفلسطيني محمد نبهان عميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في صربيا مع طاقم السفارة وقام السيد السفير بالثناء والتقدير للوفد الزائر ، وبارك كل نشاطاتهن والتي تصور للعالم مدى تعلق الانسان الفلسطيني بارضه ورسالته التي تنبع من ايمانه بالحرية ورفض العبودية وحقة في العيش الكريم على ارضه ورسالة السلام والحب والتعايش السلمي بين الشعوب التي يحملها معه لنشرها في كل انحاء العالم، وقدمت كل من سفيرات السلام عدالة جرادات وحليمة الدواس هدية للسفير ومكتبة السفارة اصداراتهن الادبية والشعرية، من كتب ومجموعات شعرية عن السلام والحرية والعودة الى فلسطين.
يوم الجمعة 15.09.2017 وكعادته من خلال طيبته وكرمه اقام سعادة السفير الفلسطيني للوفد الزائر مأدبة غداء في مطعم بالعاصمة بلغراد وكانت بحق مأدبة اخوة ومحبة وكرم.
يوم السبت 16.07.2017 كان للوفد الزائر وقفة تضامن مع الشعب الفنزويلي حيث اقامت سفارة فنزويلا في بلغراد وفي ساحة الجمهورية ( الحرية ) وسط العاصمة بلغراد وقفة تضامن سلمية للدفاع عن حقوق الشعب الفنزويلي ودعم الانسانية المهددة بالخطر. والتقى الوفد الزائر مع سفيرة فنزويلا في بلغراد ضياء عادل نادر في هذا التجمع، وقدمن للسفيرة كتبهن التي تروي احدات المعاناة للشعب الفلسطيني .
يوم الاثنين 18.09.2017 زار الوفد جامعة "اونيون - نيكولا تسلا" كلية الأعمال والقانون في مدينة نوفي بازار الصربية وتم الاتفاق على التعاون في مجال الادب والتعليم والسلام بين الشعبين الصديقين الفلسطيني والصربي.
يوم الثلاثاء 19.09.2017 زار الوفد كلية الدراسات الاسلامية في مدينة نوفي بازار الصربية وتم الاتفاق مع عميد الكلية الاستاذ الدكتور أنور غيتسيتش على التعاون في مجال الادب والتعليم والسلام بين الشعبين الصديقين الفلسطيني والصربي.
يوم الثلاثاء 19.09.2017 اقام المركز الثقافي في مدينة نوقي بازار امسية شعرية للوفد الزائر وتم القاء رسائل سلام وحب من قبل الوفد وكذلك القاء قصائد بالعربية ترجمها فوريا الشاعر صباح الزبيدي والقى ايضا الزبيدي احدى قصائده باللغتين العربية والصربية وتم الاحتفاء وتوقيع كتاب للشاعرة والاديبة د.عدالة جرادات.
وفي نهاية الامسية اقامت جامعة "اونيون - نيكولا تسلا" كلية الأعمال والقانون في مدينة نوفي بازار الصربية مأدبة عشاء للوفد في مطعم بالمدينة.
يذكر ان الوفد تم اطلاعه من قبل الشاعر صباح الزبيدي على اغلب المناطق التاريخية والمعالم الدينية والسياحية والتراثية في بلغراد وبعض المدن الصربية.
واخيرا كان يوم 21.09.2017 يوم الوداع ومغادرة الوفد الزائر حيث تم خلاله تقديم درع للشاعر صباح الزبيدي من قبل الشاعرة والاديبة د.عدالة جرادات والشاعرة د. حليمة دواس تعبيرا عن شكرهن وتقديرهن للشاعر الزبيدي.
sabahalzubeidi@yahoo.com
*****


19
سفارة جمهوریة العراق في بلغراد تحتفل بتحریر الموصل
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
احتفلت سفارة جمهورية العراق في بلغراد يوم الخميس المصادف 13.07.2017 بمناسبة يوم النصر على الارهاب وتحرير مدينة الموصل واعادتها الى حضن الوطن.
في البداية عقدت سفارة جمهورية العراق في بلغراد مؤتمراً صحفياً ، حيث استضاف السيد سفير جمهورية العراق لدى صربيا السفير د . قاسم عسكر حسن عددا من ممثلي وسائل الاعلام الصربية.
وتحدث سعادة السفير خلال المؤتمر عن تفاصيل معركة " قادمون يانينوى" التي استمرت لتسعة أشهر ، وأشار الى فتوى المرجعية الرشيدة التي حفظت العراق من شر الارهاب ، والى تضحيات العراقيين وهم يحررون ارضهم من دنس قوى الشر والظلام والتخلف، وبطولات القوات الامنية من جيش وحشد شعبي وبيشمركة وابناء العشائر الذين دحروا الارهابيين واسقطوا دولة خلافتهم الوهمية. وترحم على ارواح الشهداء الذين رووا بدماءهم الزكية ارض العراق الطاهرة.
ثم باشرت السفارة باستقبال السادة المهنئين بيوم النصر وكان من اوائل المهنئين وكيل وزارة الخارجية الصربية وسكرتيرها العام السيد نيمانيا ستيفانوفيتش ، ومجموعة من سفراء وقائميَّ باعمال الدول العربية والاجنبية المعتمدين لدى جمهورية صربياز
وفي تمام الساعة الثانية بعد الظهر تم استقبال ابناء الجالية العراقية في صربيا والقى السيد السفير بيان النصر الذي اعلنهُ رئيس مجلس الوزراء د. حيدر العبادي ورسالة معالي وزير الخارجية د. ابراهيم الاشيقير الجعفري .
هذا وحضر الاحتفالية رئيس الجالية العراقية في صربيا الصحفي والشاعر صباح سعيد الزبيدي وعدد من الشخصيات العراقية البارزة المقيمة في صربيا ورئيس الجالية الفلسطينية في صربيا السيد مسعود سالم الاغا ونائبه السيد سامي حجو حيث عبر الجميع عن فرحتهم ومشاعر سعادتهم لأنباء النصر الذي تحقق بسواعد الابطال ، وكتبوا في سجل التهاني اروع الكلمات وتمنوا لعراقنا الغالي المزيد من النصر والازدهار والتقدم.

20
القائم بأعمال رئيس وزراء صربيا يستقبل سفير العراق لدى صربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
استقبل القائم بأعمال رئيس وزراء صربيا ووزير الشؤون الخارجية ايفيتسا داتشيتش سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن  يوم الثلاثاء المصادف 20.06.2017 بمناسبة انتهاء مهام عملهِ في صربيا.
وجرى خلال اللقاء تسليط الضوء على العلاقات الثنائية بين البلدين ومُجرياتها وما مرت به من تطورات . أذ عبّر السفير عن شُكرهِ لوزير الخارجية على الدعم الذي قدمتهُ حكومتهِ للعراق ، وتحدث عن تجربة عملهِ في صربيا التي وصفها بأنها كانت ذات فائدة كبيرة.
وعبر الوزير داتشيتش عن ارتياحه للتعاون القائم بين وزارة الشؤون الخارجية الصربية مع سفارة جمهورية العراق في بلغراد والسفير عسكر شخصيا وشكر السفير لمساهمته في التنمية الناجحة للعلاقات بين صربيا والعراق.
وأشار السيد الوزير الى ان العلاقة التي تربط البلدين هي من العلاقات التأريخية المميزة ، وتمنى لهذه العلاقة المزيد من التطور والتقدم ، واكد انه سيزور العراق في اقرب فرصة ممكنة ، كما سيتم تعين سفير صربي في بغداد قريباً، وشكر السفير على جهودهِ الطيبة التي بذلها من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبفضل اللغة الصربية التي يجيدها، وتمنى له ولعائلتهِ النجاح في أداء مهمتهِ المُقبلة.
هذا وحضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية السفير غوران الكسيتش.

21
ندوة وثائقية حول العُنف الجنسي في بلغراد
بلغراد / خاص
أقامت سفارة العراق في بلغراد وبالتعاون مع جمعية ضحايا العُنف الاُسري " خير"  يوم الاثنين المصادف 19.06.2017 الساعة 17 الخامسة عصرا و في احدى قاعات جامع البيرقلي ببلغراد ، ندوة وثائقية حول العُنف الجنسي الذي تعرضت لهُ المرأة العراقية من قبل داعش.
وافتتح الندوة سفير جمهورية العراق د. قاسم عسكر حسن بكلمة القاها بينَّ فيها معاناة المرأة العراقية وماتعرضت لهُ من جُملة اغتصابات وعذاب نفسي وجسدي في ظل وطأة المجاميع الارهابية المتمثلة "بداعش" أثناء فترة احتلالها لمدينة الموصل ، في أشارة واضحة لِما حدث للنساء العراقيات من الطائفة الايزيدية والتي ذاقت ماذاقتهُ من شتى انواع العذاب والاضطهاد والُعنف.  وأكد ان هذهِ المجاميع الارهابية لا تَمُت الى الاسلام والشرائع الاسلامية بصلة، فألمرأة في الدين الاسلامي مُكرمةً ومُقدرة ولها مكانة مميزة . و تحدث عن انتصارات القوات الامنية العراقية بكافة صنوفها من جيش وحشد شعبي وبيشمركة وابناء العشائر في معارك الموصل وبطولاتهم العظيمة وهم يحررون ارض العراق الغالي من براثن الارهاب.
كما تم عرض مجموعة من مقاطع الفيديو الوثائقية التي بيّنت همجية الارهاب وعُنفهِ ضد نساء العراق .
ثم القى رئيس الجالية العراقية الشاعر العراقي صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد قصيدته "أمــــيرة الأحــــزان" والتي اهداها الى كل عراقية قدمت لارض الرافدين عطاء وحبا لم ينضب .
واختتمت الندوة بحلقة تحليلية ادارتها جمعية ضحايا العنف الاسري " خير" مع عدد من الباحثين النفسيين والمحامين والاطباء حول الوضع النفسي للمرأة التي تتعرض للعنف الجنسي والاضطرابات التي تتزامن معها ، وتحليل شخصية الارهابي الذي قام بهذهِ الحادثة.
هذا وحضر الندوة التي اقيمت بمناسبة اليوم الوطني للقضاء على العُنف الجنسي أثناء النزاعات رئيس علماء المسلمين في صربيا السيد سعيد افندي ناسوفوفيتش وسفراء دول فنزويلا واذربيجان وممثل عن السفارة القطرية ، وعميدة كلية العلوم السياسية في بلغراد وحشد من المهتمين بهذا الشأن.


22
النتائج النهائية لمهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2017. بلغراد - صربيا
يلغراد / خاص
النتائج النهائية لمهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2017. والذي سيعقد في يوم السبت 16.09.2017.
-------------------------
POČASNI GOSTI – ضيوف الشرف
SRBIJA - صربيا
1. Veroslava Malešević – Kostolac, Srbija
2. Миливоје Јовановић – Панчево, Србија
3. Ljubisav Grujić Gruja‎‏ - Požeravac, Srbija
4. Надежда Танасковић – Краљево, Србија
5. Ратко Рале Белић - Суботица, Србија
6. Роса Младеновић – Чачак, Србија
7. Борисав Благојевић – Ћуприја, Србија
8. Слободан  Ђекић - Вршац, Србија
9. Хранимир Хране Милојковић - Сокобања, Србија
10. Миломир Радић – Темерин, Србија
11. Branka Selaković – Beograd, Srbija
12. Вишеслав Живановић - Кладово, Србија
13. Dragan Petković - Jabuka / Pančevo, Srbija
14. Ђурица Еделински - Шид, Србија
15. Драгољуб Станковић – Београд, Србија
16. Гордана - Верица Мићуновић – Београд, Србија
17. Данијела  Божичковић – Петровац, Србија
18. Јован Н. Бундало – Београд, Србија
19. Petar Golušin – Kikinda, Srbija   
20. Зорка Стојановић - Мало Црниће, Србија
21. Радован Арежина - Кладово, Србија
22. Љубодраг Обрадовић – Крушевац, Србија
23. Мимица Стефановић Костић - Лесковац, Србија
24. Golubović Milijana Mika – Užice, Srbija
25. Nerandža kostić - Donji Milanovac, Srbija
26. Љутомир Рундић – Лозница, Србија
27. Биљана Бабанић – Параћин, Србија
28. Живадинка Веселиновић - Шабац, Србија
29. Милка Ижогин – Ћуприја, Србија
30. Југослав Тодоровић - Старо Село, Србија
31. Svetlana Biorac Matić – Aleksinac, Srbija
32. Љиљана Милосављевић - Смедеревска Паланка, Србија
33. Емилија Ема Живковић - Крагујевац, Србија
---------------------------
IRAK – العراق
1. Hussein Nahaba Khalaf – Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
2. Waleed Jassim Al-Zubaidy  - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
3. Dr.Saad Yasin Yuosif - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
4. Taleb Merdas Albadri - Nasiriyah, Irak ( Iraqi poet )
5. Sattar Alhusaini - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )   
-------------------------
HRVATSKA – كرواتيا
1. Živan Jovanović – Rijeka, Hrvatska
2. Damir Maras - Lič, Gorski kotar, Hrvatska
3. Nikola Šimić Tonin – Zadar, Hrvatska
4. Biserka Vuković - Lovran, Primorsko-Goranska, Hrvatska
5. Damir D. Ocvirk - Pula, Hrvatska
6. Vesna Andrejić Mišković - Slavonski Brod, Hrvatska
7. Ivan Gaćina - Zadar, Hrvatska
-------------------------
BOSNA I HERCEGOVINA – البوسنة والهرسك
1. Ibrahim Osmanbašić - Srajevo, BiH
2. Момчило Момо Тубић - Бијељина ( Р. Српска), БиХ
3. Refika Dedić – Bihać, BiH
4. Mirjana Đapo - Brčko disterikt, BiH
5. Edina Višća – Olovo, BiH
6. Марија Рожић - Мрконјић Град ( Р. Српска), БиХ
7. Milana Majar – Banjaluka (R. Srpska), BiH
8. Tatjana Tomić - Gradačac, BiH                                                                                         
-------------------------
CRNA GORA – الجبل الاسود
1. Милојка Јеловац – Пљевља, Црна Гора
2. Mirsada Bibić Šabotić - Rožaje, Crna Gora
---------------------------------
MAKEDONIJA - مقدونيا
1. Ago Haurdić – Kumanovo,  Makedonija
2. Маја Петровска - Скопље, Македонија
3. Викторија Сиљаноска – Кичево, Македонија
------------------------------
SLOVENIJA – سلوفينيا
1. Enesa Mahmić – Koper, Slovenija
2. Ivan korponai - Veliki Gaber, Slovenija
-----------------------------
DANSKA – الدنمارك
1. Emir Bajrović – Nakskov, Danska
2. Hatif Bashbush – Odense, Denmark ( Iraqi poet )
---------------------------
AUSTRIJA – النمسا
1. Frančeska Liebmann – Vogau, Austrija
2. Avdulah Ramčilović – Linz, Austrija
------------------------
NEMAČKA – المانيا
1. Radovan Lepanovcić – Korb, Nemačka
2. Зорка Чордашевић – Франкфурт, Њемачка
3. Jasna Sofija Kosanović - Kernen I.R, Njemačka
--------------------------
Belgija – بلجيكا
1. Mohanad Jacob – Charleroi, Belgium ( Iraqi poet )
2. Zuher karim - Bruxelles, Belgium ( Iraqi poet )
--------------------------
Norveška – النرويج
1. Sattar mozan – Oslo, Norway ( Iraqi poet )
2. Ghada Oraim – Nannestad, N orway ( Iraqi poet )
3. Dr. Đafar Sahib Oslo, Norway ( Iraqi poet )
---------------------------
ŠVEDSKA – السويد
1. Hassan Rahim Alkarassani – Trelleborg, Sweden ( Iraqi poet )
2. Alexandra Luthander – Hässelby - Sweden
3. Eleonora Luthander – Stockholm, Sweden
4. Mirveta Islamović - Norrköping, Sweden
5. Muayed Abdul Sattar – Malmo, Sweden ( Iraqi poet )                                             
-------------------------
Spisak pesnika iz Australije, Rumunije, Amerike, Britanije, Kosovo, Kazakhstan .
اسماء الشعراء من استراليا، رومانيا ، أمريكا، بريطانيا، كوسوفو، كازاخستان:
1. Цвија Ашћерић- Митровић – Аделаиде, Аустралија
2. Laurentia Stolić  (Laura Eest ) – Beograd, Srbija – Rumunija
3. Faleeha Hassan - New Jersey, America ( Iraqi poet )
4. Wafaa Razaq Mohammed – London, Britanija – UK ( Iraqi poet )
5. Arif  R. Haliti - Prizren, Kosovo
6. Omar Kanat - Astana, Kazakhstan
-------------------------
Imena pesnika čije će pesme biti štampane u zborniku.
اسماء الشعراء الذين سيتم طبع قصائدهم في كتاب خاص بالمهرجان.
SRBIJA - صربيا
1. Sanja Mančić Aleksić – Smederevo,Srbija
2. Veroslava Malešević – Kostolac, Srbija
3. Миливоје Јовановић – Панчево, Србија
4. Ljubisav Grujić Gruja‎‏ - Požeravac, Srbija
5. Ђурђија Перуничић – Пожега, Србија
6. Sveta Cakić - Paraćin, Srbija
7. Весна Радовић – Beograd, Србија
8. Mirjana Đan – Novi Sad, Srbija
9. Zvezdana Milosavljević Pržić – Ćuprija, Srbija
10. Željko Bracanović – Grocka, Srbija
11. Младомир Кнежевић – Пожега, Србија
12. Nikica Banić – Inđija, Srbija
13. Boban Boki Paunović – Požeravac, Srbija
14. Radmila Nestorov – Požeravac, Srbija
15. Leposava Lepa Uvalin – Kikinda, Srbija
16. Mila Marković – Paračin, Srbija
17. Vukica Lula Đorđević – Niš, Srbija
18. Надежда Танасковић – Краљево, Србија
19. Јована Живадиновић – Рашевива, Србија
20. Роса Младеновић – Чачак, Србија
21. Radmila Milojević – Paračin, Srbija
22. Борисав Благојевић – Ћуприја, Србија
23. Dragana Gaga Nikolić – Kličevac, Srbija
24. Слободанка-Боба Маринковић – Лозница, Србија
25. Злата Јовановић – Параћин, Србија
26. Branka Selaković – Beograd, Srbija
27. Matilda Janković – Ćuprija, Srbija
28. Srećko Aleksić - Beograd, Srbija
29. Јелена Филиповић Лена -  Лозница, Србија
30. Вера Д. Рајаковић (Васољевић) -  Ужице, Србија
31. Анђела Стојић -  Крњево, Србија
36. Aлександар Ивковић - Старо Село, Србија
39. Сретко Газдић – Инђија, Србија
40. Ивица Трајковић Вук - Бујановац, Србија
41. Слободан Р. Мартиновић – Лазаревац, Србија
42. Ђурица Еделински - Шид, Србија
43. Драгољуб Станковић – Београд, Србија
44. Бојана Антанасковић -  Сокобања, Србија
45. Гордана - Верица Мићуновић – Београд, Србија
46. Дајана Лазаревић - Београд, Србија
47. Данијела  Божичковић – Петровац, Србија
48. Јован Н. Бундало – Београд, Србија
49. Petar Golušin – Kikinda, Srbija   
50. Зорка Стојановић - Мало Црниће, Србија
51. Радован Арежина - Кладово, Србија
52. Novica  M. Jović  -  Vlasotince, Srbija
53. Мимица Стефановић Костић   - Лесковац, Србија
54. Slađana Đana Stošić – Požeravac, Srbija
55. Мира Ракановић – Вршац, Србија
56. Nerandža kostić - Donji Milanovac, Srbija
57. Љутомир Рундић – Лозница, Србија
58. Aleksandra Sokolović - Ćuprija , Srbija
59. Биљана Бабанић – Параћин, Србија
60. Snežana Marko-Musinov – Zemun, Srbija
61. Tatjana Debeljački – Užice, Srbija
62. Verka Nedeljković - Beograd , Srbija
63. Simo S. Vasić – Batajnica, Srbija
64. Живадинка Веселиновић - Шабац, Србија
65. Natalija Nedić - Šabac, Srbija
66.  Љиљана Вукојевић - Старо Село, Србија
67. Миомир М. Лакићевић - Јагодина, Србија
68. Nenad Ostojić - Nova Varoš, Srbija
69. Марко Радојичић – Ниш, Србија
70. Биљана Мешић Јанковић -  Костолац, Србија
71. Иван Сокач – Београд, Србија
72. Јованка Божић – Ваљево, Србија
73. Горан Ђукановић - Нови Сад , Србија
74. Dobrila Stojanović – Leskovac,  Srbija
75. Горан Витић - Београд, Србија
76. Радојка Ушурел – Вршац, Србија
77. Rajko Ranko Jovanović – Odžaci, Srbija
78. Maja Jovanović - Odžaci, Srbija
79. Aranka Kiš – Subotica, Srbija
80. Nenad Belobrđanin – Aleksandrovac, Srbija
81. Смиља Арсић - Нови Сад, Србија
82. Слободан  Ђекић - Вршац, Србија
83. Jelena Vidović - Beograd, Srbija
84. Savić Tijana - Beograd, Srbija
85. Marija Opalić - Novi Sad, Srbija
86. Данијела Дојчиновић - Београд, Србија
87. Almažan Predrag - Pančevo, Srbija
88. Златибор Радовановић Србин - Бели Поток, Србија
89. Dragana Kuburović – Beograd, Srbija
90. Хранимир Хране Милојковић - Сокобања, Србија
91. Тамара Милановић – Ветерник, Србија
92. Вишеслав Живановић - Кладово, Србија
93. Душица Милановић Марика - Београд, Србија
94. Невена Поповић - Ниш, Србија
95. Божица Михај - Вршац, Србија
СРЕДЊА ШКОЛА „ ЛУКИЈАН МУШИЦКИ “ - ТЕМЕРИН
96. Dragana Mačkić 1-3
97. Jasna Josipović 1-3
98. Farkas Aida, Szekeres Erika  2-4, na mađarskom
99. Весна Михајловић - село Шанац - Крушевац, Србија
100. Милка Ижогин – Ћуприја, Србија
101. Stefan Knežević - Kruševac, Srbija
102. Богдан Јевтић - Крушевац, Србија
103. Šolkotović Snežana - selo Korbovo – Kladovo, Srbija
104. Силвана Станисављевић – Сокобања, Србија
105. Марина Тот - Панчево, Србија
106. Golubović Milijana Mika – Užice, Srbija
107. Svetlana Biorac Matić – Aleksinac, Srbija
108. Радован Синђелић - Шабац, Србија
109. David Dimić - Beograd, Srbija
110. Нађа Бранков - Вршац, Србија
111. Љиљана Милосављевић - Смедеревска Паланка, Србија
112. Snežana Lazović-Svirčev - Beograd, Srbija
113. Goran Džafić – Jagodina, Srbija
114. Gorica Stanković  - Leskovac, Srbija
115. Емилија Ема Живковић - Крагујевац, Србија
116. Ратко Рале Белић - Суботица, Србија
117.  Дејан Крсман Николић - Шабац, Србија
118.  Дејан Петровић Кенац - Крушевац, Србија
119.  Gorica Margo Maldini - Rača (Kragujevačka), Srbija
120. Dragana Miljković - Leskovac Srbija
121. Nenad Glišić - Kragujevac, Srbija
122. Ержебет Фехер Лиза – Вршац, Србија
123. Смиљана Божић - Београд, Србија
124. Dragan Petković - Jabuka / Pančevo, Srbija
125. Marija Gvozdenović - Selo Vojnik/ Despotovac, Srbija
126. Milica Gvozdenović - Selo Vojnik/ Despotovac, Srbija
127. Љубодраг Обрадовић – Крушевац, Србија
-------------------------
IRAK – العراق
1. Hamid Abid Al Hussien Humaidi – Amara, Irak ( Iraqi poet )
2. Muhannad Altikriti‎‏ - Tikrit, Irak ( Iraqi poet )
3. Maliak Salih – Misan, Irak ( Iraqi poet )
4. Hossein Alhashimi – Amara, Irak ( Iraqi poet )
5. Ahmed Deaa – Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
6. Raad Zamil - Amara, Irak ( Iraqi poet )
7. Haidar  Jawad   Al mohammadawi – Basra, Irak ( Iraqi poet )
8. Hussein Nahaba Khalaf – Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
9. Wisam Almosawy – Almothanaa, Irak ( Iraqi poet )
10. Ali salman Al-mossaoy – Amara, Irak ( Iraqi poet )
11. Raheem Zaeer Al gamin  -  Amara, Irak ( Iraqi poet )
12. Tareq Ameer Hashim – Samaraa, Irak ( Iraqi poet )
13. Arif Al Saidi – Bagdad,  Irak ( Iraqi poet )
14. Yousef Ali Hassun -  Amara, Irak ( Iraqi poet )
15. Kathem. H .al zaidy - Aldewaniea , Irak ( Iraqi poet )
16. Talib Hassan Al- massary – Baghdad, Irak ( Iraqi poet )
17. Rajab Alshekh - Bagdad,  Irak ( Iraqi poet )
18. Nassair Al Sheik - Amara, Irak ( Iraqi poet )
19. Raad  Mousa  Aldakheeli -  Bagdad,  Irak ( Iraqi poet )
20. Ibtihal khalaf Al khayat – Diyala, Irak ( Iraqi poet )
21. Firas Jumaah Alamashani – Basra, Irak ( Iraqi poet )
22. Majid Al beldawi - Amara, Irak ( Iraqi poet )
23. Abid Al hussien Bressim - Amara, Irak ( Iraqi poet )
24. Hatim Abid Alwahid - Amara, Irak ( Iraqi poet )
25. Waleed Jassim Al-Zubaidy  - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
26. Hamid Muhammad Husain Albayati - Nenawa, Irak ( Iraqi poet )
27. Noori Jaber Ali - Amara, Irak ( Iraqi poet )
28. Ghassan Hasan Mohammed -  Amara, Irak ( Iraqi poet )
29. Wathiq Gazi – Basra, Irak ( Iraqi poet )
30. Abid Razaq Abid Wahab Hussein - Amara, Irak ( Iraqi poet )
31. Mawlood Mohammed Zayid - Amara, Irak ( Iraqi poet )
32. Khalid Al-Bahadli - Basra, Irak ( Iraqi poet )
33. kareem Abidulla – Baghdad, Irak ( Iraqi poet )
34. Ali Sabeeh - Amara, Irak ( Iraqi poet )
35. Jabir Mohammed Jabir - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
36. Haider Ashour - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
37. Mohammed Al hathoor  - Nassiryiha, Irak ( Iraqi poet )
38. Murtada Zamil Mariod – Misan, Irak ( Iraqi poet )
39. Raheem khilf Alrubai - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
40.Firas Taha Yaseen AL Sigar - Amara, Irak ( Iraqi poet )
41. Saad Mashni Koshash - Dhi Qar, Irak ( Iraqi poet )
42. Seraj mohammad - Basra, Irak ( Iraqi poet )
43. Abbas Resan Hussein – Nasiriyah, Irak ( Iraqi poet )
44. Dr.Saad Yasin Yuosif - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
45. Abbas fadl hamid – Amara, Irak ( Iraqi poet )
46. Ali sarmad - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
47. Wissam Ali Hussain - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
48. Taleb Merdas Albadri - Nasiriyah, Irak ( Iraqi poet )
49. Zahra Al kinani - Amara, Irak ( Iraqi poet )
50. Hasan Mohammed Saudi – Amara, Irak ( Iraqi poet )
51. Kadim  Muzher - Basra, Irak ( Iraqi poet )
52. Sattar Alhusaini - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
53. Nawfal Hadi Mohammed Al-Hamdani – Karbala, ( Iraqi poet )
54. Mubeen Khishany – Wasit, Irak ( Iraqi poet )
55. Wael Al-Sultan – Karbala, Irak ( Iraqi poet )
56. Nawras aljabery  - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
57. Sukaina Raheem Jasim - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
58. Qasim Abd Alabbas Al-Aabidi - AlDiwanya, Irak ( Iraqi poet )
59. Raheem kahlaf AL-Lamee - Amara, Irak ( Iraqi poet )
60. Adil Ghitheeth Manhal - Al- Najaf, Irak ( Iraqi poet )   
-------------------------
HRVATSKA – كرواتيا
1. Milan Čorak – Vukovar, Hrvatska
2. Marija Juračić – Opatija , Hrvatska
3. Živan Jovanović – Rijeka, Hrvatska
4. Sakiba Harčević - Rijeka, Hrvatska
5. Leon Cvitić - Gašinci, Hrvatska
6. Damir Maras - Lic, Primorsko-Goranska, Hrvatska
7. Nikola Šimić Tonin – Zadar, Hrvatska
8. Ines Peruško Rihtar – Zagreb, Hrvatska
9. Emilija Dević- Poreč, Hrvatska
10. Biserka Vuković - Lovran, Primorsko-Goranska, Hrvatska
11. Anđa Jotanović -  Rijeka, Hrvatska
12. Zoran Hercigonja - Jalžabet, Hrvatska
13. Neda Dukarić Kostelac - Otočac, Hrvatska
14. Jadranka Varga – Zagreb, Hrvatska
15. Damir D. Ocvirk - Pula, Hrvatska
16. Vesna Andrejić Mišković - Slavonski Brod, Hrvatska
17. Ivan Gaćina - Zadar, Hrvatska
18. Jasmina Mujkić - Zagreb, Hrvatska                                                                                       
-------------------------
BOSNA I HERCEGOVINA – البوسنة والهرسك
1. Ibrahim Osmanbašić - Srajevo, BiH
2. Момчило Момо Тубић - Бијељина ( Р. Српска), БиХ
3. Klino Smaragda – Sarajevo, BiH
4. Said Šteta - Zenica, BiH
5. Refika Dedić – Bihać, BiH
6. Mersiha Džafić - Visoko, BiH
7. Mirjana Đapo - Brčko disterikt, BiH
8. Džehva Havić – Bihać, BiH
9. Edina Višća – Olovo, BiH
10. Марија Рожић - Мрконјић Град ( Р. Српска), БиХ
11. Emina Đelilović - Vitez, BiH
12. Milana Majar – Banjaluka (R. Srpska), BiH
13. Goran Pilipović - Banjaluka (R. Srpska), BiH
14. Ljiljana Vujuć Tomljanović - Bosanska Gradiška (R. Srpska), BiH
15. Atina Mušić - Bosanska Krupa, BiH
16. Tatjana Tomić - Gradačac, BiH                                                                                           
-------------------------
CRNA GORA – الجبل الاسود
1. Милојка Јеловац – Пљевља, Црна Гора
2. Mirsada Bibić Šabotić - Rožaje, Crna Gora
3. Rade Jolić - Berane, Crna Gora
4. Milo  Radov - Podgorica, Crna Gora
5. Владислав Влаховић - Пoдгорица, Црна Гора
6. Радојица Радовић - Цетиње, Црна Гора           
---------------------------------
MAKEDONIJA - مقدونيا
1. Ago Haurdić – Kumanovo,  Makedonija
2. Маја Петровска - Скопље, Македонија
3. Викторија Сиљаноска – Кичево, Македонија
-----------------------------------
SLOVENIJA – سلوفينيا
1. Enesa Mahmić – Koper, Slovenija
2. Ivan korponai - Veliki Gaber, Slovenija
-----------------------------
DANSKA – الدنمارك
1. Emir Bajrović – Nakskov, Danska
2. Hatif Bashbush – Odense, Denmark ( Iraqi poet )
---------------------------
AUSTRIJA – النمسا
1. Frančeska Liebmann – Vogau, Austrija
2. Avdulah Ramčilović – Linz, Austrija
------------------------
NEMAČKA – المانيا
1. Radovan Lepanovcić – Korb, Nemačka
2. Зорка Чордашевић – Франкфурт, Њемачка
3. Jasna Sofija Kosanović - Kernen I.R, Njemačka
--------------------------
Belgija – بلجيكا
1. Mohanad Jacob – Charleroi, Belgium ( Iraqi poet )
2. Zuher karim - Bruxelles, Belgium ( Iraqi poet )
--------------------------
Sirija – سوريا
1. Maysaa Mohammad Kheir Zidan -  Latakia, Syria
2. Najah Ebrahem – Damascus, Sirya
---------------------------
Norveška – النرويج
1. Sattar mozan – Oslo, Norway ( Iraqi poet )
2. Ghada Oraim – Nannestad, Norway ( Iraqi poet )
---------------------------
ŠVEDSKA – السويد
1. Hassan Rahim Alkarassani – Trelleborg, Sweden ( Iraqi poet )
2. Alexandra Luthander – Hässelby - Sweden
3. Eleonora Luthander – Stockholm, Sweden
4. Mirveta Islamović - Norrköping, Sweden
5. Muayed Abdul Sattar – Malmo, Sweden ( Iraqi poet )                                               
-------------------------
Spisak pesnika iz Australije, Rumunije, Amerike, Tunisa, Britanije, Kosovo, Kazakhstan.
اسماء الشعراء من استراليا، رومانيا ، أمريكا، تونس ، بريطانيا، كوسوفو، كازاخستان:
1. Цвија Ашћерић- Митровић – Аделаиде, Аустралија
2. Laurentia Stolić  (Laura Eest ) – Beograd, Srbija – Rumunija
3. Faleeha Hassan - New Jersey, America ( Iraqi poet )
4. Abdlkarim Khalki – Kasserine, Tunis
5. Wafaa Razaq Mohammed – London, Britanija – UK ( Iraqi poet )
6. Arif  R. Haliti - Prizren, Kosovo
7. Omar Kanat - Astana, Kazakhstan
-------------------------
SPECIJALNA PRIZNANJA –  اعتراف خاص ( درع المهرجان )
SRBIJA - صربيا
1. Zvezdana Milosavljević Pržić – Ćuprija, Srbija
2. Слободанка-Боба Маринковић – Лозница, Србија
3. Matilda Janković – Ćuprija, Srbija
4. Јелена Филиповић Лена -  Лозница, Србија
5. Бојана Антанасковић -  Сокобања, Србија
6. Snežana Marko-Musinov – Zemun, Srbija
7. Tatjana Debeljački – Užice, Srbija
8.  Љиљана Вукојевић - Старо Село, Србија
9.  Биљана Мешић Јанковић -  Костолац, Србија
10. Rajko Ranko Jovanović – Odžaci, Srbija
11. Maja Jovanović - Odžaci, Srbija
12. Aranka Kiš – Subotica, Srbija
13. Силвана Станисављевић – Сокобања, Србија
14. Смиљана Божић - Београд, Србија
-------------------
IRAK – العراق
1. Raad Zamil - Amara, Irak ( Iraqi poet )
2. Maliak Salih – Misan, Irak ( Iraqi poet )
3.Firas Taha Yaseen AL Sigar - Amara, Irak ( Iraqi poet)
4. Nassair Al Sheik - Amara, Irak ( Iraqi poet )
-------------------------
HRVATSKA – كرواتيا
1. Sakiba Harčević - Rijeka, Hrvatska
2. Ines Peruško Rihtar – Zagreb, Hrvatska
9. Emilija Dević- Poreč, Hrvatska
3. Anđa Jotanović -  Rijeka, Hrvatska
4. Jasmina Mujkić - Zagreb, Hrvatska                                                                                       
-------------------------
BOSNA I HERCEGOVINA – البوسنة والهرسك
1. Klino Smaragda – Sarajevo, BiH
2. Mersiha Džafić - Visoko, BiH
3. Atina Mušić - Bosanska Krupa, BiH
-------------------------
CRNA GORA – الجبل الاسود
1. Rade Jolić - Berane, Crna Gora
2. Владислав Влаховић - Пoдгорица, Црна Гора
3. Радојица Радовић - Цетиње, Црна Гор
--------------------------
Sirija – سوريا
1. Maysaa Mohammad Kheir Zidan -  Latakia, Syria
2. Najah Ebrahem – Damascus, Sirya
--------------------
ZLATNA POVELJA – الميثاق الذهبي
1. Jabir Mohammed Jabir - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
2. Љиљана Вукојевић - Старо Село, Србија
SREBRENA POVELJA –الميثاق الفضي
1. Muhannad Altikriti‎‏ - Tikrit, Irak ( Iraqi poet )
2. Миомир М. Лакићевић - Јагодина, Србија
BRONZANA POVELJA –الميثاق البرونزي
1. Ibtihal khalaf Al khayat – Diyala, Irak ( Iraqi poet )
2. Богдан Јевтић - Крушевац, Србија
--------------------
ZLATNA DIPLOMA -الشهادة الذهبية
1. Goran Džafić – Jagodina, Srbija
2. Gorica Stanković  - Leskovac, Srbija
3. Noori Jaber Ali - Amara, Irak ( Iraqi poet )
SREBRENA  DIPLOMA-الشهادة الفضية
1. Marija Gvozdenović - Selo Vojnik/ Despotovac, Srbija
2. Ahmed Deaa – Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
3. Abid Al hussien Bressim - Amara, Irak ( Iraqi poet )
BRONZANA DIPLOMA- الشهادة البرونزية
1. Sanja Mančić Aleksić – Smederevo,Srbija
2. Јована Живадиновић – Рашевива, Србија
3. Dragana Gaga Nikolić – Kličevac, Srbija
-------------------------
ZAHVALNICE-شهادة شكر
1. Milica Gvozdenović - Selo Vojnik/ Despotovac, Srbija
2. Ержебет Фехер Лиза – Вршац, Србија
3. Nenad Glišić - Kragujevac, Srbija
4. Дејан Петровић Кенац - Крушевац, Србија
5. Божица Михај - Вршац, Србија
СРЕДЊА ШКОЛА „ ЛУКИЈАН МУШИЦКИ “ - ТЕМЕРИН
6. Dragana Mačkić 1-3
7. Jasna Josipović 1-3
8. Farkas Aida, Szekeres Erika  2-4, na mađarskom
9. Радојка Ушурел – Вршац, Србија
10. Мира Ракановић – Вршац, Србија
11. Slađana Đana Stošić – Požeravac, Srbija
12. Vukica Lula Đorđević – Niš, Srbija
13. Mila Marković – Paračin, Srbija
14. Boban Boki Paunović – Požeravac, Srbija
15. Radmila Nestorov – Požeravac, Srbija
16. Младомир Кнежевић – Пожега, Србија
17. Radmila Milojević – Paračin, Srbija
18. Aleksandra Sokolović - Ćuprija , Srbija
19. Wisam Almosawy – Almothanaa, Irak ( Iraqi poet )
20. Tareq Ameer Hashim – Samaraa, Irak ( Iraqi poet )
21. Kathem. H .al zaidy - Aldewaniea , Irak ( Iraqi poet )
22. Firas Jumaah Alamashani – Basra, Irak ( Iraqi poet )
23. Hamid Muhammad Husain Albayati - Nenawa, Irak ( Iraqi poet )
24. Wathiq Gazi – Basra, Irak ( Iraqi poet )
POHVALA- ثناء وشكر
1. Ђурђија Перуничић – Пожега, Србија
2. Sveta Cakić - Paraćin, Srbija
3. Весна Радовић – Beograd, Србија
4. Mirjana Đan – Novi Sad, Srbija
5. Željko Bracanović – Grocka, Srbija
6. Nikica Banić – Inđija, Srbija
7. Srećko Aleksić - Beograd, Srbija
8. Вера Д. Рајаковић (Васољевић) -  Ужице, Србија
9. Анђела Стојић -  Крњево, Србија
10. Лука Новаковић  -  Старо Село, Србија
11. Лука Пековић – Старо Село, Србија
12. Павле Пековић – Старо Село, Србија
13. Aлександар Ивковић – Старо Село, Србија
14. Ненад Тодоровић - Старо Село, Србија
15. Теодора Тирнанић - Крњево, Србија
16. Јелена Милановић - Старо Село, Србија
17. Сретко Газдић – Инђија, Србија
18. Ивица Трајковић Вук - Бујановац, Србија
19. Слободан Р. Мартиновић – Лазаревац, Србија
20. Дајана Лазаревић - Београд, Србија
21. Novica  M. Jović  -  Vlasotince, Srbija
22. Verka Nedeljković - Beograd , Srbija
23. Simo S. Vasić – Batajnica, Srbija
24. Nenad Ostojić - Nova Varoš, Srbija
25. Марко Радојичић – Ниш, Србија
26. Иван Сокач – Београд, Србија
27. Јованка Божић – Ваљево, Србија
28. Горан Ђукановић - Нови Сад , Србија
29. Dobrila Stojanović – Leskovac,  Srbija
30. Горан Витић - Београд, Србија
31. Nenad Belobrđanin – Aleksandrovac, Srbija
32. Смиља Арсић - Нови Сад, Србија
33. Jelena Vidović - Beograd, Srbija
34. Savić Tijana - Beograd, Srbija
35. Marija Opalić - Novi Sad, Srbija
36. Данијела Дојчиновић - Београд, Србија
37. Almažan Predrag - Pančevo, Srbija
38. Златибор Радовановић Србин - Бели Поток, Србија
39. Dragana Kuburović – Beograd, Srbija
40. Тамара Милановић – Ветерник, Србија
41. Душица Милановић Марика - Београд, Србија
42. Невена Поповић - Ниш, Србија
43. Весна Михајловић - село Шанац - Крушевац, Србија
44. Stefan Knežević - Kruševac, Srbija
45. Šolkotović Snežana - selo Korbovo – Kladovo, Srbija
46. Марина Тот - Панчево, Србија
47. Радован Синђелић - Шабац, Србија
48. David Dimić - Beograd, Srbija
49. Нађа Бранков - Вршац, Србија
50.  Gorica Margo Maldini - Rača (Kragujevačka), Srbija
51. Dragana Miljković - Leskovac Srbija
52. Nenad Glišić - Kragujevac, Srbija
53. Hamid Abid Al Hussien Humaidi – Amara, Irak ( Iraqi poet )
54. Hossein Alhashimi – Amara, Irak ( Iraqi poet )
55. Haidar  Jawad   Al mohammadawi – Basra, Irak ( Iraqi poet )
56. Wisam Almosawy – Almothanaa, Irak ( Iraqi poet )
57. Ali salman Al-mossaoy – Amara, Irak ( Iraqi poet )
58. Raheem Zaeer Al gamin  -  Amara, Irak ( Iraqi poet )
59. Tareq Ameer Hashim – Samaraa, Irak ( Iraqi poet )
60. Arif Al Saidi – Bagdad,  Irak ( Iraqi poet )
61. Yousef Ali Hassun -  Amara, Irak ( Iraqi poet )
62. Kathem. H .al zaidy - Aldewaniea , Irak ( Iraqi poet )
63. Talib Hassan Al- massary – Baghdad, Irak ( Iraqi poet )
64. Rajab Alshekh - Bagdad,  Irak ( Iraqi poet )
65. Raad  Mousa  Aldakheeli -  Bagdad,  Irak ( Iraqi poet )
66. Firas Jumaah Alamashani – Basra, Irak ( Iraqi poet )
67. Majid Al beldawi - Amara, Irak ( Iraqi poet )
68. Hatim Abid Alwahid - Amara, Irak ( Iraqi poet )
69. Ghassan Hasan Mohammed -  Amara, Irak ( Iraqi poet )
70. Abid Razaq Abid Wahab Hussein - Amara, Irak ( Iraqi poet )
71. Mawlood Mohammed Zayid - Amara, Irak ( Iraqi poet )
72. Khalid Al-Bahadli - Basra, Irak ( Iraqi poet )
73. kareem Abidulla – Baghdad, Irak ( Iraqi poet )
74. Ali Sabeeh - Amara, Irak ( Iraqi poet )
75. Haider Ashour - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
76. Mohammed Al hathoor  - Nassiryiha, Irak ( Iraqi poet )
77. Murtada Zamil Mariod – Misan, Irak ( Iraqi poet )
78. Raheem khilf Alrubai - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
79.Firas Taha Yaseen AL Sigar - Amara, Irak ( Iraqi poet )
80. Saad Mashni Koshash - Dhi Qar, Irak ( Iraqi poet )
81. Seraj mohammad - Basra, Irak ( Iraqi poet )
82. Abbas Resan Hussein – Nasiriyah, Irak ( Iraqi poet )
83. Abbas fadl hamid – Amara, Irak ( Iraqi poet )
84. Ali sarmad - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
85. Wissam Ali Hussain - Vavilon, Irak ( Iraqi poet )
86. Zahra Al kinani - Amara, Irak ( Iraqi poet )
87. Hasan Mohammed Saudi – Amara, Irak ( Iraqi poet )
88. Kadim  Muzher - Basra, Irak ( Iraqi poet )
89. Nawfal Hadi Mohammed Al-Hamdani – Karbala, ( Iraqi poet )
90. Mubeen Khishany – Wasit, Irak ( Iraqi poet )
91. Wael Al-Sultan – Karbala, Irak ( Iraqi poet )
92. Nawras aljabery  - Bagdad, Irak ( Iraqi poet )
93. Qasim Abd Alabbas Al-Aabidi - AlDiwanya, Irak ( Iraqi poet )
94. Raheem kahlaf AL-Lamee - Amara, Irak ( Iraqi poet )
95. Adil Ghitheeth Manhal - Al- Najaf, Irak ( Iraqi poet )
-----------------------
Za sve eventualna pitanja dostupan je mail:
sabahalzubeidi@yahoo.com
Srdačno se zahvaljujem na saradnji...
S poštovanjem…
Sabah Al-Zubeidi
direktor Kulurnog centra Mesopotamija – Beograd, Srbija
i
Predsednik Književnog kluba „ GILGAMEŠ “ – Beograd, Srbija
شكرا جزيلا على تعاونكم معنا.
صباح سعيد الزبيدي
شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل
مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد
رئيس النادي الادبي "جلجامش " في بلغراد
بلغراد - صربيا




23
وقفة تضامنية مع الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
نظمت الجالية الفلسطينية في صربيا وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في بلغراد الثلاثاء الموافق 25/04/2017 ، وقفة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون العدو الاسرائيلي، أمام مقر الامم المتحدة في العاصمة الصربية بلغراد، ، للتضامن مع الاسرى بمعركة الحرية والكرامة، ولفت انظار الرأي العام ووسائل الاعلام الصربية حول اضراب الاسرى قام خلالها رئيس الجالية الفلسطينية في صربيا الاخ مسعود سالم الاغا تسليم مذكرة احتجاج موجهة للسيد الأمين العام للأمم المتحدة تطالبه بالقيام بواجب مناصرة الأسرى الفلسطينيين والضغط على اسرائيل كي تلتزم بالقانون الدولي .
من جهة ثانية، قال رئيس الجالية الفلسطينية في صربيا الاخ مسعود سالم الاغا “ اليوم جئنا جميعا لنقف مع أسرانا الأبطال ولنقول لهم أننا معكم وسنستمر بالمسيرة ولا خيار امامنا سوى الاستمرار في النضال”، وتابع “ أتينا لاتخاذ موقف ولنقول للعدو الصهيوني أنه مهما طال الزمن ومهما ازداد بطشه ومهما بذل من أدوات الإجرام فهو زائل وسيكون مصير هذه القضية الفلسطينية الانتصار حتما ”.
 وشارك بالوقفة أعضاء الجالية الفلسطينية في صربيا وطاقم السفارة الفلسطينية في بلغراد وأصدقائهم الصرب والعرب وحمل المحتجون لافتات وشعارات تضامن مع الأسرى وتطالب هيئة الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى بالتدخل لتلبية مطالب الأسرى ومعاملتهم كأسرى حرب ومناضلين من اجل حرية شعبهم ، وهتفوا بالحرية للاسرى.
وشارك بالوقفة ايضا الشاعر صباح الزبيدي رئيس الجالية العراقية في صربيا ورئيس منظمة ميزوبوتاميا لحقوق الانسان في صربيا الذي عبر عن تأييده ومساندته للأسرى وطالب بالافراج الفوري عنهم.


24
عقد اجتماع للهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
عقدت الهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا اجتماعها الدوري يوم الأحد المصادف  23.04.2017 وحضر الاجتماع كل من :
1.   صباح سعيد الزبيدي  رئيس الجالية ورئيس الهيئة الادارية
2.   خضير عبيس ياس عضو الهيئة الادارية  للجالية
3.   حقي اسماعيل عبد الله عضو الهيئة الادارية  للجالية 
وتم خلال الاجتماع التباحث في شؤون الجالية العراقية من اجل لم  شمل الجالية وإدارة شؤونها ومتابعة مصالحها والدفاع عنها والتضامن مع شعبنا العراقي ونضاله المشروع من أجل الديمقراطية واعادة الإعمار وبناء دولة القانون وصيانة حقوق المواطن ، وتدارس الاجتماع الاقتراحات حول برنامج عمل الهيئة الادارية  للفترة المقبلة ، وتم اقرار بعض النقاط من اجل تفعيل نشاط الهيئة الادارية بين اعضاء الجالية العراقية في صربيا وكالاتي :
1.   القيام بزيارات تفقدية لاعضاء الجالية في بلغراد وبقية المدن الصربية لغرض تعزيز أواصر الأخوة والمحبة بين العراقيين بمختلف أطيافهم والتعرف على احوالهم وايجاد الحلول لبعض المشاكل التي يتعرض لها العراقي المتواجد في تلك المدن وتقديم المساعدة له وحسب الامكانيات المتاحة .
2.  التوجه لاقامة علاقات صداقة وتعاون مع كافة الجاليات العربية والاجنبية والسفارات العربية المتواجدة على الساحة الصربية.
4.   تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني الصربية بما يخدم مصالح الجالية ومصالح بلدنا العراق العظيم .
5.   إقامة لقاء ومأدبة إفطار لاعضاء الجالية العراقية في صربيا في شهر رمضان المبارك من اجل لم شمل الجالية وإدارة شؤونها ومتابعة مصالحها والدفاع عنها و تعزيز أواصر الأخوة والمحبة بين العراقيين بمختلف أطيافهم وسيتم اعلام اعضاء الجالية وعوائلهم عن المكان والزمان لاحقاً.
6.   الاتصال بمكتب اقامة الاجانب للاطلاع على مشاكل العراقيين من ناحية الاقامة والمساهمة في ايجاد الحلول المناسبة لها.
هذا ونتيجة لتصرفات بعض الاشخاص المحسوبين على السلك الدبلوماسي والاداري في السفارة العراقية في بلغراد مع عدد من اعضاء الجالية العراقية في صربيا نود ان نذكر الاخوة اعضاء الجالية بأن هؤلاء الاشخاص لم يقدموا لحد الان اي عمل فيه الخير للعراقيين في صربيا ماعدى السعي لتحقيق مصالحهم الشخصية ومصالح النفر القليل الملتف حولهم واستخدامهم اساليب الكذب والخداع والمكر والتصرفات الغير مسؤولة اتجاه الجالية واعضائها لتمزيق وحدة الصف ونتيجة لهذه التصرفات الغير مسؤولة وحفاظا على وحدة الجالية وتماسكها  تم مناقشة ايجاد السبل الكفيلة للوقوف وبحزم لمنع تكرار مثل هذه التصرفات والتي ان دلت على شئ فانما تدل على فشل اصاحبها في مواجهة الامر الواقع .
ولابد من الاشارة هنا بان تبليغ الجالية عن زيارة اي مسؤول عراقي لصربيا واللقاء به هو من مسؤولية السفارة .
ايضا ان الجالية لديها موقع رسمي في الفيس بوك وان اي موقع اخر هو موقع غير رسمي ولايمثلنا واليكم الرابط الرسمي للجالية:
https://www.facebook.com/groups/Iraqicommunityinserbia/
ايميل الجالية :
sabahalzubeidi@yahoo.com
الموبايل : 00381612643013
لذا نهيب بكافة اعضاء الجالية الاتصال بنا ونحن مستعدون دوما لخدمة الجالية وتعزيز مشاعر الاخوة والمحبة والوئام والانتماء الصميمي للعراق آملين أن يعم الأمن والأمان والسلام ربوع وطننا العراق العظيم.
ولتكن الجالية العراقية في صربيا للعراقيين بغض النظر عن مذاهبهم وقومياتهم واديانهم.



25
زيارات ميدانية لوزير النقل العراقي خلال زيارته لصربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
قام معالي وزير النقل العراقي السيد كاظم فنجان الحمامي والوفد المرافق له بعدة زيارات ميدانية عملية بعيدة عن العمل المكتبي وليثبت من خلال ذلك على وطنيته وعراقيته الاصيلة.
حيث قام بزيارة أكاديمية الطيران (SAA) في مدينة فرشاتس الصربية وهي أكبر وأقدم كلية جويه صربيه للطيران لدراسة الواقع الفعلي من اجل ايجاد فرص مناسبة وباسعار زهيدة لدراسة الطيران للشباب العراقي وتدريب الكادر الجوي العراقي للحصول على اجازة بالطيران الخاص (PPL) واجازة طيار خط نقل جوي(F/ATPL)   وهذه الاكاديمية هي فرع لأكبر مؤسسه في جمهوريتي صربيا والجبل اﻷسود لتدريب الطيارين والخدمات الجوية  SMATSA ثم زيارة فرعها في في مطار نيكولا تيسلا في بلغراد  والاطلاع على خدمات السيطرة الجوية وغرف عمليات السابلة الجوية لكل من صربيا والجبل الاسود والطيران العالي للبوسنة والهرسك  في هذا المطار.
هذا وزار الوزير الحمامي والوفد المرافق له يوم 2017/04/21 مبنى السفارة العراقية في بلغراد. وكان في إستقبال معاليه والوفد المرافق له سعادة السفير د. قاسم عسكر حسن وكادر السفارة، إذ رحب السفير بالوفد الزائر واثنى على جهودهم في عقد اتفاقية مع الحكومة الصربية حول خدمات النقل الجوي بين البلدين.
ومن جانب اخر، التقى معالي الوزير خلال هذه الزيارة بعدد من ابناء الجالية العراقية المقيمين في صربيا واطلع على احوالهم، ومنهم رئيس الجالية الشاعر صباح الزبيدي والسيد فلاح كبة واخرين.. كذلك تم الاستماع الى بعض المشاكل التي تواجه بعض المستخدمين المحليين العاملين في السفارة حيث قاموا بتقديم طلبات لمساعدتهم في حل هذه المشاكل وتم استلام الطلبات من قبل الوزير واوعدهم وبرحابة صدر على مساعدتهم بحلها لدى الجهات  المسؤولة ذات العلاقة.
وقام بجولة سريعة لزيارة قلعة بلغراد التاريخية، كالميغدان الواقعة عند ملتقى نهري السافا والدانوب، وكالميغدان يعني “ساحة قلعة” باللغة التركية.
واخيرا زار الوزير الحمامي متحف نيكولا تسلا ويقع المتحف في وسط منطقة بلغراد ويعد متحف تسلا معهد فريد من نوعه في العلم والثقافة في صربيا وكل العالم. إنه المتحف الوحيد في العالم الذي يحفظ ميراث نيكولا تسلا بحالته الأصلية.
ومن المعروف ان نيكولا تيسلا (10 يوليو 1856 - 7 يناير 1943) مخترع وفيزيائي ومهندس كهربائي ومهندس ميكانيكي ومستقبلي صربي أمريكي، اشتهر باسهاماته في تصميم نظام التيار المتردد الرئيسي وهذه اول زيارة لوزير عراقي لهذا التحف.
هذا ورافقه في هذه الزيارات السفير العراقي د. قاسم عسكر حسن مع كادر السفارة ورئيس الجالية العراقية في صربيا الشاعر صباح سعيد الزبيدي.

26
توقيع اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين صربيا والعراق
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
وقع معالي وزير النقل العراقي السيد كاظم فنجان الحمامي الذي يزور صربيا حاليا مع نائبة رئيس الوزراء الصربي وزيرة البناء والنقل والبنية التحتية، أ.د. زورانا ميخايلوفيتش يوم الخميس المصادف 20.04.2017 اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا، والتي سوف تعطي الفرصة لإعادة الحركة الجوية المنتظمة بين البلدين.
وتنص الاتفاقية على تبادل الرحلات الجوية بين البلدين اذ أشار معالي الوزير الحمامي الى الاهمية الكبرى لهذه الاتفاقية والتي من شأنها ان توثق العلاقة بين البلدين وتعيدها الى فترة الازدهار التأريخي الذي اتسمت به سابقا، و وجه الدعوة الى معالي الوزيرة لزيارة العراق في اقرب فرصة ممكنة.
من جانبها، اكدت الوزيرة ميخايلوفيتش رغبة الحكومة الصربية في تحسين علاقاتها مع الحكومة العراقية وفتح افاق تعاون جديدة تشمل النقل والبناء والانشاءات ، ودعت رجال الاعمال والمستثمرين العراقيين لزيارة صربيا والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة فيها.

 وقبل توقيع الاتفاق تمت مناقشة إمكانيات توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين.
وقد قبلت الوزيرة ميخايلوفيتش تلبية الدعوة من قبل وزير النقل العراقي لزيارة العراق، جنبا إلى جنب مع شركات البناء الصربية.
هذا وحضر مراسم التوقيع وفد جمهورية العراق من وزارة النقل ومنشأة الطيران المدني والخطوط الجوية العراقية وكادر السفارة برئاسة السفير د.قاسم عسكر حسن والقنصل السيد جاسم محمد رشيد ومسؤول قسم المراسم السيد كيلان جميل علوان.
هذا وبارك ابناء الجالية العراقية في صربيا معالي الوزير كاظم فنجان الحمامي على توقيع هذه الاتفاقية والتي جاءت انطلاقا من حرصه ومهنيته وعمله الميداني من اجل خدمة المصلحة الوطنية العليا.
ولابد هنا من تقديم الشكر ايضا لسعادة سفير العراق في صربيا  د.قاسم عسكر حسن الذي اكد على اعادة النقل الجوي بين البلدين ومنذ بداية عمله كسفير  ومتابعته الجادة لتوقيع هذه الاتفاقية والتي ستسهل متاعب السفر الى العراق ، وتشجيع التواصل مع الوطن.

27
المسيح قام ... حقا قام ...
بمناسبة عيد القيامة المجيد اتقدم بأجمل تهنئة لكل المسيحيين في العالم وكل عام وانتم بالف خير.
الشاعر صباح الزبيدي
بلغراد - صربيا


28
مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2017 – بلغراد ، صربيا

دعــــــــــــــوة
الى جميع الشعراء العرب في اوطانهم والمهجر...
تحية اخوية...
مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد والنادي الادبي "جلجامش " في بلغراد يدعوكم للمشاركة في مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2017 . وسيتم استلام النصوص اعتبارا من تاريخ 18.03.2017 ولغاية 18.05.2017. وعلى الايميل التالي :
sabahalzubeidi@yahoo.com
النص يجب ان لا يكون طويلا وفي ملف وورد وعلى الشاعر ان يكتب اسمه الكامل واسم مدينته ودولته  باللغة العربية وكذلك باللغة الانكليزية.
بعد انتهاء فترة استلام النصوص واختيار النصوص التي ستشارك في المهرجان سيتم  اقامة مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر 2017 في بلغراد العاصمة... و ستطبع النصوص المختارة في كتاب مع ترجمتها الى اللغة الصربية و الاحتفاء بهذا الكتاب خلال اقامة المهرجان والذي سيعلن عن موعد اقامته ليتم توزيع الجوائز وشهادات الثناء والشكر في المهرجان.
ملاحظات هامة:
1. رسوم الفيزة ونفقات السفر الى بلغراد وتكاليف الغذاء والمبيت والنقل داخل بلغراد يتحملها الشاعر ..
2. لايمكننا توجيه دعوات رسمية عن طريق سفارات صربية في الدول العربية للحصول على الفيزة لان صربيا ترفض منح الفيزة لاغلب الدول العربية بسبب حالات الهروب الغير قانوني لدول اخرى او اللجوء فيها ... اما شروط ومتطلبات الفيزة فنحن غير مسؤولين عنها وكمثال على ذلك ... التامين الصحي ... كفالة مصرفية او فتح حسباب بمبلغ معين او استحصال رسم الفيزة مقدما ورفض منح الفيزة وعدم اعادة رسم الفيزة وغيرها من الشروط التي تطلبها سفارة صربيا في بعض الدول العربية.
3. لايمكننا اعطاء معلومات كافية ومؤكدة لكيفية الوصول الى بلغراد لانه في كل بلد توجد مكاتب سياحية لنقل المسافرين جوا وبحرا وبرا وشركات طيران محلية ودولية.
4. هذه هي المرة الخامسة والتي اقيم فيها مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر بدون دعم من قبل المؤسسات التابعة للحكومة العراقية في داخل العراق وخارجة ولا مؤسسات الحكومة الصربية ولاجمعيات ادبية او منظمات اجتماعية في العراق او صربيا وانما تكاليف المهرجان هي على نفقتي الخاصة وامكانياتي المالية المحدودة.

صباح سعيد الزبيدي
شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل
مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد
رئيس النادي الادبي "جلجامش " في بلغراد
بلغراد - صربيا


29
منح شاعر عراقي المواطنة لجمهورية الشعر في صربيا
بلغراد / خاص
منح الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد عاصمة صربيا المواطنة لجمهورية الشعر والتي أسسها الشاعر الصربي رادوفان فلاهوفيتش مؤسس ومدير مركز باناتسكي الثقافي في مدينة نوفو ميلوشيفو الصربية .
ومنح الشاعر الزبيدي المواطنة يوم السبت المصادف 11.03.2017 خلال مشاركته في مهرجان الفيسبوك الأوربي الثامن للشعر ضمن معرض الكتاب الدولي الـ 23 في مدينة نوفي ساد الصربية وايضا تم منحه شهادة شكر لمشاركته في مهرجان الفيسبوك الأوربي الثامن للشعر ضمن معرض الكتاب الدولي الـ 23 في مدينة نوفي ساد الصربية حيث القى فيه احدى قصائده التي كتبها باللغة الصربية وبحضور 130 شاعرا وشاعرة من صربيا ودول عديدة.
يذكر ان الشاعر الزبيدي سبق ان تم منحه لقب " مواطنا فخريا " لمدينة سريمسكا متروفيتسا الصربية ولقب " عرّابا فخريا مدى الحياة " لإعدادية " لوكيان موشيتسكي " المهنية في مدينة تيميرين الصربية.


30
اتفاقية تعاون طويل الأمد بين المعهد العراقي للتدريب والتاهيل العلمي وكلية المستقبل في صربيا
بلغراد / خاص
تم يوم الجمعة المصادف 10.03.2017 في مركز الابحاث " بيتنتسا " القريب من مدينة فاليفو الصربية وبمبادرة من قبل د.جمال المعموري عضو الهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا مسؤول العلاقات الخارجية عقد الجلسة الختامية بين المعهد العراقي للتدريب والتاهيل العلمي وكلية المستقبل للعلوم التطبيقية البيئية في بلغراد وتوقيع اتفاقية تعاون طويل الأمد لتنفيذ برامج تعليمية مشتركة وللتدريب المتخصص والبحوث والمشاريع في مجال حماية البيئة.
وحضر مراسيم التوقيع سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن ورئيس الجالية العراقيه الشاعر صباح سعيد الزبيدي و الموظف في السفارة السيد احمد غسان ومن الطرف الثانى عميد الكلية البروفيسور الدكتور يوردان اليكسيتش واساتذة من الكلية وشخصيات علمية تمثل بعض الشركات الصربيه.
هذا وبارك الجميع هذه الخطوة الهادفة من اجل تطوير واقع التعليم فى العراق ونقل التكنلوجيا الى بلدنا الحبيب من خلال تبادل الخبرات وارسال الكوادر العلمية للتدريب فى المعهد المتخصص للبحث والتطوير بكافة الاختصاصات العلمية النادرة.

31
منح ميثاق ذهبي لشاعر عراقي في صربيا
بلغراد / خاص
منحت الهيئة التربوية والمجلس التدريسي لاعدادية  " لوكيان موشيتسكي " المهنية في مدينة تيميرين الصربية الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي والمقيم في بلغراد - صربيا يوم الاحد المصادف 05.03.2017 "ميثاقا ذهبيا" وتم تسليم الميثاق الذهبي للشاعر الزبيدي من قبل مدير الاعدادية البروفيسور ميلومير راديتش "ميثاقا ذهبيا" وبحضور اساتذة من الاعدادية وضيوف من روسيا.
واهدى الشاعر الزبيدي كعادته 16 كتابا له ولعدة مؤلفين لاغناء مكتبة الاعدادية .
يذكر ان ادارة الاعدادية وجهت له دعوة للمشاركة في نشاطات الاعدادية يومي السبت والاحد 04-05/03/2017 .
هذا وسبق للاعدادية اختيار الشاعر الزبيدي " عرابا فخريا " لها ومدى الحياة يوم 23.12.2015 بمناسبة مرور 70 عاما على تاسيسها .



32
زيارة لبعض عوائل الجالية العراقية في صربيا
بلغراد / خاص
بمبادرة من قبل الشاعر صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية في صربيا وبالتنسيق ودعم سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن وتاكيدا على استمرار السفارة العراقية في بلغراد بعملها الدؤوب والمتواصل من اجل القيام بدورها الذي تقوم به لخدمة أبناء الجالية العراقية في صربيا وتعميق الصلة بهم تم يوم الاثنين المصادف 13.02.2017 تنظيم زيارة لبعض عوائل الجالية العراقية في مدينة بلغراد.
وكانت الزيارة الاولى لعائلة عضو الجالية العراقية في صربيا المهندس علي عبد العباس الخيكاني والزيارة الثانية لعائلة عضوة الجالية العراقية في صربيا السيدة شفاء حبيب عطية حيث تم الاطلاع على واقع حال هذه العوائل كما تم الاستماع حول الاوضاع والظروف الاجتماعية التي يعيشونها ، ووعد سعادة السفير بتلبية الاحتياجات الخاصة بهم وفقا للإمكانيات المتاحة، كما تطرق الى الجهود والخدمات التي تقدمها السفارة لأبناء الجالية آملين التواصل مع كادرها الذي يحرص على تذليل الصعوبات التي يتعرضون إليها كما أشار الى روح الإخوة والمحبة التي تجمع العراقيين على إختلاف إنتماءاتهم.
من جهتهم شكرت العوائل هذه الزيارة والأهتمام بهم، مثمنين حرص السفارة على تقديم الخدمات والتواصل مع أبناء الجالية والإستماع الى مشاكلهم وإيجاد حلول لها وفقاً للإمكانيات المتاحة.
وفي ختام الزيارة قدم سعادة السفير هدايا متواضعة للعائلتين.

33
شاعر عراقي ضيف شرف نادي فني في صربيا
بلغراد / خاص
وجهت دعوة من قبل الشاعر الصربي بوبان باونوفيتش رئيس نادي الفن " لاهور – النسيم العليل " في مدينة بوجاريفاتس الصربية للشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد ليكون ضيف شرف في اول امسية شعرية موسيقية ينظمها النادي والذي تم تأسيسه وتسجيله رسميا يوم 26.12.2016 وتحت شعار " لقاء الحب ".
وافتتح الشاعر صباح الزبيدي الامسية بالقاء قصيدته العاطفية " تبقين لي " والتي كتبها باللغة الصربية والقاها باللغتين العربية والصربية ثم اختتم الامسية بقصيدة عاطفية كتبها باللغة الصربية والقاها بالصربية وهي " ليلة الانتظار ".
وخلال الامسية القت الشاعرة الصربية دراغانا نيكوليتش من مواليد 20.04.2003  قصيدتها " حب عالمي " والتي عبرت فيها عن تقدير واعتزاز ومحبة الشعب الصربي للشاعر الزبيدي.
ثم قدم رئيس النادي شهادة شكر للشاعر الزبيدي لمساهمته البارزة والتعاون في عمل النادي.
هذا وحضر الامسية التي تم تنظيمها من قبل النادي يوم الجمعة المصادف  10.02.2017 في احدى صالات المدينة والتي تبعد عن بلغراد 81 كم نخبة من الشعراء الصرب ومن مناطق مختلفة.
يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و اصدر لحد الآن 9 مجموعات شعرية وباللغتين العربية والصربية و 4 كتب شعرية لشعراء من صربيا ودول يوغسلافيا السابقة مترجمة الى اللغة العربية. ولد في مدينة العمارة – محلة السراي عام 1956 وهو الآن مقيم في بلغراد - صربيا منذ عام 1977 .


34
وفد نادي فرناس الجوي العراقي يختتم زيارتهِ لصربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
اختتم وفد نادي فرناس الجوي العراقي بتاريخ  04.02.2017 زيارتهِ الى صربيا وتم خلال الزيارة توقيع اتفاقيات لدراسة الطيران وتدريب الكادر الجوي العراقي للحصول على اجازة بالطيران الخاص (PPL) واجازة طيار خط نقل جوي (F/ATPL)  مع أكبر مؤسسه في جمهوريتي صربيا والجبل اﻷسود لتدريب الطيارين والخدمات الجوية  SMATSA والتي لديها فروع ومنها أكاديمية الطيران (SAA) في مدينة فرشاتس الصربية وهي أكبر وأقدم كلية جويه صربيه للطيران وخدمات السيطرة الجوية وغرف عمليات السابلة الجوية لكل من صربيا والجبل الاسود والطيران العالي للبوسنة والهرسك  في مطار نيقولا تيسلا في بلغراد .
جاءت هذه الزيارة تفعيلا للموافقة المبدئية للامانة العامة لرئاسة الوزراء في تاسيس الجامعة الجوية العراقية وبناء على ذلك قام وفد النادي ممثلا بالمدرب الطيار محمد راضي فهد التميمي رئيس النادي ، المدرب الطيار فاضل حسن كاظم الامين العام للنادي والكابتن الطيار هيثم لبيب مسؤول التدريب في النادي بزيارة صربيا والقيام بجولات ومباحثات وصولا الى النجاح في توقيع هذه الاتفاقيات.
 وشكر الوفد سعادة سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن والسيد القنصل جاسم محمد رشيد والسيد عمر كريم الجنابي والسيد احمد غسان من الطاقم الاداري للسفارة للرعاية الاخوية الكبيرة اثناء هذه الزيارة.
وكان قنصل العراق في صربيا السيد جاسم محمد رشيد يوم  24.01.2017 في المطار لاستقبال الوفد ونقلهم الى الفندق وكذلك يوم 04.02.2017 لنقلهم من الفندق وتوديعهم في المطار.
وقام سعادة السفير د. قاسم عسكر حسن يوم 27.01.2017 باستقبال الوفد في مقر سفارة العراق في بلغراد وكذلك اقامة دعوة غداء على شرف الوفد.
هذا وحضر سعادة السفير والقنصل العراقي والسيد احمد غسان يوم 03.02.2017 حفل توقيع الاتفاقيات في مقر المؤسة والمشاركة في الزيارة الجماعية لفروع المؤسة في مطار نيقولا تيسلا ثم دعوة غداء للوفد من قبل السفير.
وشكر الوفد ايضا الشاعر صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية في صربيا لمرافقته للوفد بجميع جولاته ومباحثاته بشكل يومي مما سهل عليهم مشقة التفاوض في فترة قياسية وصولا لتوقيع الاتفاقيتين.


35
وزير الخارجية العراقي يلتقي ابناء الجالية العراقية في صربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
التقى وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ يوم الجمعة 20 كانون الثاني 2017  بعدد من ابناء الجالية العراقية في مبنى السفارة العراقية في العاصمة بلغراد ، وخلال اللقاء استعرض وزير الخارجية جهود الدبلوماسية العراقية على كافة الاصعدة من اجل إعادة العراق لمكانته وموقعه في العالم ، مشددا على أهمية إقامة علاقات متميزة مع صربيا لما تشكله من أهمية استراتيجية للعراق.
واضاف السيد الوزير ان العراق يشهد الان تقدماً سياسياً وامنياً وان ما يصوره الاعلام الزائف لايمثل الحقائق التي يجب ان تتضح للجميع من خلال هذه اللقاءات، مشيداً بالدور الكبير الذي تضطلع به الجالية في صربيا لما تضمه من كفاءات وخبرات عالية، مؤكدا ان مغادرة ارض الوطن من قبل ابناء الجالية لايعني مغادرتهم بلدهم الذي يظل حاضراً في ضمائرهم مؤكدا على حاجة العراق لأبـنائه في الـخارج لمحاربة الإرهاب ومناصرة قوات الجـيش والحشد الشعبي ونـقل الصـورة الحقيـقية لما يـحدث في داخـل العراق.
واستمع معاليه لعدد من المشاكل والملاحظات والمقترحات التي تصب في خدمة ابناء الجالية وتعزز دورهم في صربيا، كما استمع وزير الخارجية الى عدد من المشاكل التي تواجه العراقيين، ووعد ببحثها وايجاد الحلول المناسبة.
هذا وطرح الشاعر صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية في صربيا بعض الملاحظات والمقترحات التي تصب في خدمة ابناء الجالية واهدى لسعادة الوزير مجموعاته الشعرية وبناء على طلب الوزير القى قصائده التي نالت اعجاب الوزير والهبت جمهور الحاضرين وتفاعلهم مع القصائد بشكل ملفت حاز على اعجابهم وتصفيقهم الحار .
يذكر ان وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ التقى خلال زيارته الرسمية لصربيا رئيس جمهوريَّة صربيا ووزير الخارجيّة ووزير التجارة والسياحة والاتصالات ووزير الداخلية ووزير الدفاع، في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وبلغراد، وفتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك بما يخدم مصالح الشعبيّن الصديقين.
واختتم معالي الوزير زيارته لصربيا بلقاء السفراء العرب وممثلي البعثات الدبلوماسيَّة المُعتمَدين في بلغراد.

36
سفير العراق لدى صربيا يتفقد عراقي راقد في المستشفى
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
تفقد سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن الثلاثاء المصادف 17.01.2017 الحالة الصحية لطالب الدكتوراة محمد مزعل والمقيم في بلغراد ، الذي تعرض لحالة انزلاق وسقوط بسبب الثلج رقد على أثرها في مستشفى جراحة العظام بانيتسا في العاصمة الصربية بلغراد.
هذا وتقرر اجراء عملية له يوم السبت القادم والتي تكلف 8 الآلاف يورو مما دفع المواطن العراقي لطلب المساعدة من السفارة حيث التقى سعادة السفير وبمرافقة قنصل السفارة السيد جاسم محمد رشيد بمسؤولي المستشفى لتخفيض السعر وتسهيل امر المواطن العراقي لكي يتمكن من دفع اجور العملية والعلاج.


37
لقاء سفير العراق لدى صربيا مع بعض اللاجئين الراغبين بالعودة الى العراق
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
التقى سفير جمهورية العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن اليوم الخميس المصادف 12.01.2017 وفي مبنى السفارة في بلغراد مع مجموعة من اللاجئين العراقيين الراغبين بالعودة الى العراق.
هذا ورحب سعادة السفير بهم واكد لهم ان السفارة هي بيت لكل العراقيين وابوابها مفتوحة لهم جميعاً وتعمل على خدمتهم وتسهيل معاملاتهم وفق الشروط والتعليمات النافذة.
من جانبهم ابدى اللاجئين شكرهم وتقديرهم على حسن الضيافة والاستقبال وسرعة انجاز معاملاتهم الخاصة بإصدار جوازات المرور للعودة الى ارض الوطن.

38
زيارة مأوى للبالغين وكبار السن في بلغراد
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
بمبادرة من السيد عمر كريم الجنابي الموظف في سفارة العراق لدى صربيا وبتشجيع ودعم من قبل سعادة سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن زار اليوم الخميس المصادف 29.12.2016 وفد يمثل السفارة العراقية في بلغراد وضم كلا من سعادة السفير والسيد عمر الجنابي والسيد احمد غسان والجالية العراقية في صربيا ممثلة برئيسها الشاعر صباح سعيد الزبيدي مأوى للبالغين وكبار السن في بلغراد .
وكان في استقبال الوفد السيد بروفوسلاف نيكوليتش مدير المأوى ومساعدية حيث اطلع سعادة السفير ومرافقيه على المأوى الذي يضم الناس الذين لا مأوى لهم وباعمار من ثمانية عشر ولكبار السن من الرجال والنساء الذين وجدوا أنفسهم في الشارع وتم احتضانهم وتقديم لهم الملابس النظيفة، ثلاث وجبات، سكن وطاقم تمريض ورعاية.
وقال السيد مدير المأوى ان المأوى في هذه الأيام ممتلئ. والذين يقيمون فيه هم أولئك الذين لا مكان لهم، لأنهم فقراء ونساهم اقرب الناس وكذلك ملجأ من البرد.
هذا وتجول السيد السفير والوفد المرافق له غرف المأوى وقدم للمقيمين فيها التهاني بمناسبة العام الجديد ووزع عليهم هدايا تم شرائها من قبل السيد عمر كريم الجنابي ومن حسابه الخاص وكذلك قدم هدايا متواضعة باسم السفارة لمدير المأوى ومساعديه.
وفي ختام الزيارة قدم مدير المأوى شهادات شكر وتقدير لسفير العراق وللسيد عمر الجنابي شاكرا لهم وللعراق هذا الموقف الانساني والتضامن مع الناس الذين لم يكن لديهم الكثير من الخيارات في هذه الحياة ، وتاتي هذه الزيارة والهدايا المتواضعة للاحتفال بعام جديد وأفضل.
وبهذه المناسبة اهدى الشاعر صباح الزبيدي 4 مجموعات شعرية له كتبها باللغة الصربية و10 مجموعات شعرية لشعراء صرب والاتفاق مع مدير المأوى على اقامة امسية شعرية في هذا المأوى.
تم توديع سكان المأوى مع الأمل في مستقبل أفضل. لأنه، ومع ذلك، قد يكون العام الجديد أكثر جمالا.

39
شاعر عراقي ضيف شرف لجمعية شعراء صربية
بلغراد / خاص
وجهت دعوة من قبل الشاعرة الصربية زفيزدانا بيكوفيتش رئيسة جمعية الشعراء " صربوليوب ماتيتش " ستارو سيلو للشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد ليكون ضيف شرف في الاجتماع الأول للجمعية والتي تم تأسيسها وتسجيلها رسميا يوم 21.11.2016 .
هذا وحضر الاجتماع الذي عقد يوم السبت المصادف 24.12.2016 في احدى صالات البيت الثقافي لمدينة ستارو سيلو التابعة لبلدية فيليكا بلانا والتي تبعد عن بلغراد 102 كم نخبة من الشعراء الصرب ومن مناطق مختلفة.
يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و اصدر لحد الآن 8 مجموعات شعرية وباللغتين العربية والصربية و 4 كتب شعرية لشعراء من صربيا ودول يوغسلافيا السابقة مترجمة الى اللغة العربية. ولد في مدينة العمارة – محلة السراي عام 1956 وهو الآن مقيم في بلغراد - صربيا منذ عام 1977 .



40
اقدم احر التهانى إلى المسيحيين العراقيين وكافة مسيحيى العالم الذين يحتفلون بعيد الميلاد المجيد ليلة الخامس والعشرين من ديسمبر، مع أطيب الأمنيات لهم ولذويهم.
عيد ميلاد مجيد وكل عام وانتم بالف خير.

41
نشاطات متواصلة وإنسانية لسفير العراق لدى صربيا
بلغراد / خاص
قام السفير العراقي لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن يوم 22.12.2016 بزيارة المواطن العراقي المهندس عبد العزيز جواد المقيم في مدينة تشوبريا والتي تبعد عن بلغراد 150 كم و يعاني من حالة صحية صعبة حيث تم الاستفسار عنه من قبل ذويه في العراق عن طريق وزارة الخارجية العراقية بعد انقطاع اخباره لأكثر من خمس سنوات و قامت السفارة وبالتنسيق مع رئيس الجالية العراقية في صربيا الشاعر صباح سعيد الزبيدي بالاستدلال على محل اقامته واعلام ذويه حيث تم إعطاء رقم الهاتف الى ذويه وتم الاتصال به والاستعلام عن حاله من قبلهم، وقدم السفير مساعدة له ووعده بتقديم التسهيلات الممكنة له لغرض اصدار جواز سفر جديد وفق الضوابط والتعليمات.
كما زار السيد السفير في نفس اليوم مواطن عراقي محتجز في سجن مدينة بيروت الصربية القريبة من الحدود البلغارية والتي تبعد عن بلغراد 307 كم  والمتهم بتهريب اللاجئين حيث طلب هذا المواطن مساعدته في العثور على عائلته في صربيا.
وحضر السفير مناقشة رسالة الدكتوراه الموسومة (التأثير الهيدروليكي للحمل الحراري في خزان حقيقي متوازي الاضلاع معرض للتأثيرات الخارجية) لطالب الدكتوراة المهندس العراقي سعدون كاظم عايد وفي كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة نيش والتي تبعد عن بلغراد 237 كم و تم الدفاع عن الاطروحة من قبل الطالب العراقي ومنح شهادة الدكتوراة . وبهذه المناسبة التقى سعادة السفير بالدكتور البرفيسور بافلوفيتش نيناد عميد كلية الهندسة الميكانيكة - جامعة نيش الصربية في عمادة الكلية كذلك كان هناك لقاء مباشر معهم على قناة ن ت ف - نيش وتم في اللقاء التحدث عن الدراسة الجامعية حيث تطرق فيه سعادة السفير الى تسهيل إجراءات معادلة الشهادة وكذلك الى تقليص مدة دراسة الدكتوراه التي تصل الى ست سنوات كما تحدث أيضا عن النظام الثنائي بين احدى كليات صربيا وألمانيا والذي يعتمد عل وجود مشرفين للاشراف مما يساعد في اختصار مدة الدراسة والتكلفة، واقترح السفير العمل بهذا النظام بين جامعة نيش واحدى جامعات العراق وابدى السيد بافلوفيتش تأييده وترحيبه بهذا الاقتراح حيث علق قائلاً بانه شخصيا حصل على شهادة الدكتوراه بهذه الطريقة.
وجرى خلال الزيارة إقامة وقفة تضامنية مع قواتنا الأمنية بمختلف تشكيلاتها من الجيش والحشد الشعبي والبيشمركة وأبناء العشائر حيث القى السفير كلمة عبر خلالها عن مساندته لقواتنا الأمنية في حربها ضد الإرهاب.
هذا وحضر الشاعر صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية في صربيا والسيد احمد غسان الموظف في السفارة هذه النشاطات.


42
نائب رئيس الوزراء الصربي ووزير الداخلية يلتقي سفير العراق لدى صربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
التقى نائب رئيس الوزراء الصربي ووزير الداخلية الدكتور نيبويسا ستيفانوفيتش  في بلغراد مع سفير جمهورية العراق د. قاسم عسكر حسن الاربعاء المصادف 07.12.2016 وفي مبنى الوزارة.
وناقش الطرفان قضايا الأمن وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
وتم التاكيد في الاجتماع على أن العلاقات بين صربيا والعراق جيدة ولكن يوجد هناك مجالا لتحسين وتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين.
المصدر : موقع وزارة الداخلية الصربية.

43
اعدادية صربية تمنح الشاعر العراقي صباح الزبيدي شهادة شكر وتقدير
بلغراد / خاص
قرر مجلس ادارة اعدادية " لوكيان موشيتسكي " المهنية بمدينة تيميرين الصربية يوم الجمعة المصادف 02.12.2016 منح شهادة شكر وتقدير لرئيس الجالية العراقية في صربيا الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد – صربيا لمساعدته الاستثنائية وتعاونه مع الاعدادية في مجال الثقافة والادب والتربية والتعليم بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين ولجهوده المخلصة في احياء يوم الثقافة العراقية في مدينة تيميرين.
هذا وسبق للمجلس منح الشاعر الزبيدي لقب "عرابا فخريا مدى الحياة " لهذه الاعدادية.


44
يوم الثقافة العراقية في مدينة تيميرين الصربية
بلغراد  / خاص
ضمن إطار اتفاقية التعاون الثنائي التي تم توقيعها بين الجالية العراقية في صربيا ، ويمثلها رئيس الجالية الشاعر صباح سعيد الزبيدي واعدادية  " لوكيان موشيتسكي " المهنية بمدينة تيميرين الصربية ، ويمثلها مدير الاعدادية الاستاذ ميلومير راديتش وبالتنسيق ودعم كلا من بلدية تيميرين الصربية وسفارة جمهورية العراق في صربيا اقيم يوم الجمعة المصادف 02.12.2016 في مدينة تيميرين باقليم فويفودينا الصربي يوم الثقافة العراقية حيث تم الاحتفال بهذه الثقافة العريقة للتعرف عليها من قبل سكان هذه المدينة متعددة الاعراق وخاصة الطائفة الصربية الأرثوذكسية والطائفة المجرية الكاثوليكية.
وبهذه المناسبة قام سعادة سفير جمهورية العراق  لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن وكادر السفارة بزيارة الى مدينة تيميرين، وكان في استقباله في مبنى البلدية رئيس البلدية السيد جورو جيغه ومساعديه و بحث السيد السفير مع رئيس البلدية سبل التعاون الاقتصادي والثقافي بين العراق وبلدية تيميرين واتفق الطرافان على مواصلة التعاون وتعميقه وتوسيعه بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين .
والقى السيد السفير كلمةً عبر فيها عن شكرهِ للجانب الصربي لدورهِ في انجاح هذه المناسبة التي من شأنها ان تُعمق الثقافة التي تعتبر الجسر الرابط بين الشعوب ، وتحدث عن العلاقات العريقة التي تربط شعبي البلدين الصديقين ، وعن الثقافة العراقية وأرثها الحضاري الكبير الذي تحاول العصابات الارهابية المتمثلة بـ ( داعش ) طمس معالمهِ ، ثم القيت كلمات من قبل رئيس البلدية السيد جورو جيغه ورئيس الجالية العراقية الشاعر صباح الزبيدي.
ووفقا للبروتوكول تمت زيارة اعدادية " لوكيان موشيتسكي " المهنية والاطلاع عليها وحضور برنامج ترفيهي في الاعدادية اعد للوفد العراقي وتقديم شهادات شكر وتقدير للسفير العراقي ولعراب الاعدادية الشاعر العراقي صباح الزبيدي من قبل مدير الاعدادية ثم زيارة بعض المناطق السياحية والمعامل الصناعية في المدينة واخيرا مزرعة بوتسين حيث تم افتتاح معرض من الأعمال الفنية والتراثية العراقية في قاعة مطعم المزرعة من قبل سعادة سفير جمهورية العراق  لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن.
وبهذه المناسبة اقيم حفل ثقافي وفني في قاعة المطعم وباللغتين الصربية والمجرية وبدا الحفل بعزف النشيدين الوطنيين العراقي والصربي، ثم وقفة تضامنية مع الجيش العراقي والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر.
والقى سعادة السفير كلمة رحب فيها بالحضور وشكرهم على حسن الاستقبال والضيافة واشاد بالدور البطولي والملاحم التي تسطرها القوات الامنية العراقية بكافة صنوفها والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر في معارك تحرير الموصل وهم يروون بدمائهم الزكية ارض الوطن في كل يوم، ثم القى الشاعر صباح الزبيدي كلمة شكر فيها الحضور واكد على استمرار العلاقة الودية الشخصية بينه وبين سكان المدينة.
وشاهد الجمهور عرض فلم قصير عن انتصارات القوات الامنية العراقية بكافة صنوفها والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر في معارك تحرير الموصل ، وعن اهوار جنوب العراق التي تم ضمها مؤخراً الى لائحة التراث العالمي من قبل الامم المتحدة ( اليونسكو) ، ثم الرقصات الشعبية من صربيا و جزءا من الفولكلور والاغاني الصربية والمجرية، والقت طالبات الاعدادية قصائد للشاعر العراقي المغترب صباح الزبيدي ، و باللغتين الصربية والمجرية .
هذا وحضر الحفل بالاضافة الى سفير العراق وكادر السفارة ورئيس بلدية تيميرين ومساعديه اساتذة وطلاب وطالبات اعدادية  " لوكيان موشيتسكي " المهنية بمدينة تيميرين ورجال الاعمال وجمهور غفير من الجانب الصربي.
في ختام الحفل وفي مطعم المزعة تم تقديم انواع من المطبوخات العراقية والحلويات والمرطبات من قبل السفارة العراقية والمطبوخات الصربية من قبل بلدية تيميرين  وتبادل الهدايا من قبل السفارة والادارة المحلية للمدينة.
يذكر ان القنوات الاعلامية الصربية ومنها تلفزيون فويفودينا وتلفزيون نوفي ساد قامت ببث معظم فعاليات اليوم الثقافي العراقي وتم اجراء مقابلات تلفزيونية مع السيد السفير ورئيس الجالية العراقية في صربيا ورئيس بلدية تيميرين و مدير اعدادية " لوكيان موشيتسكي " المهنية. 


45
سفير العراق ببلغراد يقيم مأدبة غداء لعلماء الدين في صربيا
بلغراد / خاص
اقام سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن وفي مقر السفارة العراقية ببلغراد الخميس المصادف 30.11.2016 وفي تمام الساعة الثانية بعد الظهر مأدبة غداء على شرف كبار علماء الدين المسلمين والمسيحيين في صربيا ، اذ حضرها رئيس علماء المسلمين سعاد نانسوفيتش و مدير مكتبه مؤديب شاهينوفيتش ومساعده ألفير كادريتش محرر " صوت المسلمين في صربيا " وإمام مسجد بلغراد " البيرق " رمضان مَهَمَدي ومطران الكنيسة الكاثوليكية ستانسلاف هوتشيفار وممثل الكنيسة الارثوذوكسية الشماس البروفيسور د. الكساندر براشيفيتش ورئيس الجالية العراقية السيد صباح سعيد الزبيدي.
و القى سعادة السفير كلمة خلال الدعوة بينّ فيها التطورات الاخيرة على صعيد معركة العراق ضد الإرهاب والانتصارات التي تحققها القوات الامنية بمختلف صنوفها ، واشاد بالدور الكبير للحشد الشعبي الذي تشكل بأمر المرجعية من خلال عرض فيلم قصير عن بطولاته ومساعدته لاهالي المناطق المحرره في اطراف الموصل وقرعه لاجراس الكنائس والحفاظ عليها بعد تحريرها من دنس العصابات الاجرامية المتمثلة بـ ( داعش).
وشاهد الضيوف فلم وثائقي عن الأهوار العراقية التي وضعت في هذا العام 2016 على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهو تأكيد آخر على عظمة الحضارة العراقية. وتم التحدث مع السفير ومناقشة المواضيع التي تم طرحها عليه بودية وصراحة ، وتحدث السفير ايضا عن المشاكل الحالية مثل التطرف والراديكالية والرغبة في منع مثل هذه الحوادث ، ومحاولة نشر التسامح والتعايش والاحترام المتبادل.
وشكر الضيوف الكرام السفير والسفارة العراقية على هذه المبادرة المهمة التي من شأنها ان تبين مايجري في العراق وانتصارات قواتهِ ضد الإرهاب الذي بات يهدد العالم بأسرهِ وتعزز اواصر التآخي بين الاديان ، وأكدوا دعمهم ومساندتهم للعراق وشعبه بمختلف طوائفه واعَراقِهِ ، متمنين ان يعم السلام في العراق ودول العالم اجمع.
هذا وكانت أجواء الدعوة ودية للغاية والدليل على ذلك أنه بعد الغداء اهدى الشاعر العراقي المعروف صباح الزبيدي مجموعانه الشعرية التي اصدرها وباللغتين الصربية والعربية كذلك القى قصائده الشعرية الروحية - الدينية والتي كتبها باللغة الصربية وكانت ترمز إلى التآصر والمحبة والتعايش السلمي بين الاديان والتي نالت اعجاب الحاضرين .

46
القاء محاضرة حول حرب العراق ضد الارهاب في بلغراد
بلغراد / خاص
القى سفير جمهورية العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن يوم الثلاثاء المصادف 08.11.2016 وعلى قاعة كلية السياسات الدولية في جامعة يونيون نيكولا تيسلا - بلغراد محاضرة حول حرب العراق ضد الارهاب وانتصارات الجيش العراقي والبيشمركة وابناء العشائر ، والدور المحوري المشرف الذي تبناه ابطال الحشد الشعبي في تحرير تراب الوطن.
وتم عرض افلام وصور في المحاضرة عن العراق والجيش العراقي وابطال الحشد الشعبي وكذلك صور عن المجازر التي ارتكبتها عصابات داعش الاجرامية بحق ابناء العراق وبكل طوائفهم واقلياتهم وتدميرهم للمراكز الدينية والمزارات والاثار التاريخية لحضارة وادي الرافدين وعرض ايضا فلم عن اهوار العراق والتي أدرجت من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في لائحة التراث العالمي حيث اكد السفير في محاضرته من ان هذا الانجاز يأتي متزامنا مع الانتصارات العسكرية المتتالية في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية.
وعند انتهاء السيد السفير من محاضرته فسح المجال للطلبة بطرح اسئلتهم حيث اجابهم وبكل رحابة صدر على اسئلتهم حول العراق والوضع الراهن واكد لهم ان العراق بلد الحضارة و يملك كل مقومات النجاح  في تصديه للعدوان المستمر على ارضه وشعبه وسيادته.
وحضر المحاضرة جمع غفير من طلبة الكلية وعددا من اعضاء السلك البلوماسي العربي والاجنبي في بلغراد ورئيس الجالية العراقية في صربيا السيد صباح سعيد الزبيدي واصدقاء عرب واجانب وبعض الاخوة من طاقم السفارة العراقية في بلغراد وعددا من مواطني جمهورية صربيا.
يذكر ان سفير جمهورية العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن سبق وان استقبل يوم 2016/11/02 عميدة كلية السياسة الدولية والامن لجامعة " يونيون نيكولا تسيلا " البروفيسور د. فيوليتا تالوفيتش وتم الاتفاق على القاء هذه المحاضرة من قبل السيد السفير في الجامعة المذكورة ليوم الثلاثاء 2016/11/08 حول حرب العراق ضد الارهاب وتقلص مناطق نفوذه مابين عامي 2014 – 2016 ، وعن الحشد الشعبي ودورهِ في هذه الحرب.

47
حوار مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى صربيا
أجرى الحوار : صباح سعيد الزبيدي*
صربيا – بلغراد / خاص
التقيت اليوم الثلاثاء 16.08.2016 في لقاء خاص بمقر السفارة الفلسطينية ببلغراد مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى صربيا السيد محمد خليل نبهان ودار الحديث حول القضية الفلسطينية ومأساة الشعب الفلسطينى والعلاقة بين فلسطين وصربيا ولعدد من القضايا واليكم محاور اللقاء .
س : نشكرك سعادة السفير محمد نبهان  لهذه الفرصة التي منحتني لها من وقتك الثمين.
ج : مرحبا بكم في داركم مقر سفارة دولة فلسطين ببلغراد .
س : لكونكم سياسي ودبلوماسي ومثقف فلسطيني من الطراز المميز فقد كرستم  حياتكم دفاعاً عن القضية الفلسطينية وبذلتم الكثير من التضحيات وقدمتم الكثير من الانجازات لخدمتها وتحليتم بالصمود والإيمان ونكران ذات ... ولكن مع الاسف حاول البعض الاساءة والتشهير في عملكم بنشر اكاذيب وافتراءات لاصحة لها ومحاولة تقزيم انجازاتكم وقلب الحقائق ... ترى لماذا ..؟؟
 ج : بكل لقاءاتي أقول نحن لا نلتفت الى من يعيق عملنا ويجب الانطلاق به إلى الإمام لأنّ الواجب يقتضي بنا جميعاً كلّ في مكانه تحمّل الجزء الذي يستطيع من خلاله خدمة وطنه وشعبه وفق اﻷهداف والمشروع الوطني القائم على انتزاع الحقّ الفلسطيني بالحريّة واﻹستقلال.
لقد جاءت هذه الحملة نتيحة للانجازات المخلصة التي قدمتها لشعبي ووطني وإن هذه الاتهامات ما هي إلا فبركات وأكاذيب مطبوعة على "أوراق صفراء".
س : هناك وثائق تم تسريبها منذ عام 2012 وخاصة الوثيقة التي تحمل رقم 564/2012 كيف تم تسريبها ..؟؟
ج : لاتوجد اطلاقا في ملفات السفارة وثيقة تحت هذا الرقم وهي وثيقة عارية عن الصحة ويتضح فيها التزوير والتشنيع والتهويل والمبالغة.
س : لماذا تساهم بعض وسائل الاعلام الفلسطيني بنشر اخبار لمصادر صربية غير موثوقه لتصبح اداة تخريب للوجود الفلسطيني في الحفاظ على الذات والهوية الفلسطينية ..؟؟
ج : الاعلام هو سلطة الشعب وعلينا جميعا ان نجعل من الاعلام اداة من ادوات التعبير الشعبية ليعبر عن ذاته بحرية لاننا نواجه عدو متمكن يستخدم احدث الوسائل العصرية في الاعلام لذلك يجب مواجهة هذا العدو باعلام حقيقي صادق ولكي يكون في وطننا اعلام وطني صادق لابد من وجود ضوابط اعلامية وقوانين انسانية ليأخذ الاعلامي الفلسطيني دوره في نقل الحقيقة للشعب الفلسطيني وكل دول العالم ومواجهة الاعلام الاسرائيلي الذي يعمل على طمس وتذويب والغاء الهوية الفلسطينة. من هنا جاء توقيع اتفاقية جماعية تاريخية في فلسطين بدعم الاتحاد الدولي للصحفيين حيث وقعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين اتفاقية جماعية تاريخية هي الأولى من نوعها في الوطن العربي وتعتبر هذه الاتفاقية إنجازا تاريخيا ونموذجا يحتذى به في المنطقة وعلى هذا الاساس سيكون سلوك وسائل الاعلام الفلسطيني سلوكا مهنيا صادقا بنقل الحقيقة والالتزام بقضايانا المصيرية العادلة.
س : سعادة السفير .. للأسف انتقلت الخلافات في فتح من البلاد الى هنا .. ما يهمنا الآن فقط وكما قلت ، ضرورة  تجاوز هذه الخلافات والانطلاق بالعمل إلى الإمام .. ما الخطوات الإجرائية التي تمت بهذه الفترة القصيرة للتخلص من العثرات والمطبات التي تعيق الرغبة في الانطلاق ومتى يعقد المؤتمر السابع لفتح.
ج : لاتوجد خلافات في فتح وانما هناك اشخاص تمردوا على المنظمة وتم فصلهم وان فتح هي في مقدمة الفعل النضالي ضد المحتل وفي مواجهة مخططاته الخبيثة ضد أبناء شعبنا. المؤتمر السابع لابد ان ينعقد لأن عقد المؤتمر السابع يمثل أهمية استراتيجية كبيرة على مستوى التجديد القيادي، وتأصيل العملية الديمقراطية، وإعادة بناء وترتيب المسار السياسي للحركة وأشكال النضال الوطني.
س : هل ستنجح الانتخابات المحلية الفلسطينية تحت الانقسام؟
ج : لقد رحبت حركة التحرير الوطني (فتح) ومنظمة التحرير الفلسطينية بقرار مجلس الوزراء الفلسطيني بإجراء انتخابات السلطة المحلية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وانني اعتبرها استحقاق قانوني وارحب بقرار الحكومة، وإننا لا نخشى هذه الانتخابات ويجب ان لاننسى بأن المصالحة الفلسطينية ـ الفلسطينية، تحقق مصالحنا وبالتالي تعزيز الموقف الفلسطيني الواحد في الداخل وفي الشتات وبالتأكيد  الوحدة الوطنية الفلسطينية والعمل الموحد يقودنا الى الطريق الصحيح نحو دولتنا الفلسطينية.
س : الى اين وصل الحوار الفلسطيني – الإسرائيلي ..؟؟
ج : من المعروف ان الحوار لغة العصر بل روحه وأداته البليغة في الوصول إلى الحقيقة .. ان الحوار مع اسرائيل يتطلب تحديث لغة الكلام وانتقاء وسائل جديدة في طرحها عندما نخاطب الانسان الاسرائيلي .. من اننا نريد حقنا للتمكن من العيش كجيران ومخاطبة الحكومة الاسرائيلية باننا في وطنا .. ومخاطبة الاخوة العرب اننا جزء منكم وهنا مقدساتنا المشتركة هنا القدس وفيها المسجد الاقصى وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال.. في الوقت الحاضر لايوجد حوار وانما يقوم الاحتلال الاسرائيلي بممارسات وحشية ضد الشعب الفلسطيني فإسرائيل تمارس سياسة القمع والاستيطان وقضم الأراضي وإحراق المزارع واقتحام المنازل واعتقال المواطنين وتهديد القدس والمسجد الأقصى ، ومصادرة المياه إذاً هي تنتهك حقوق الإنسان بأبشع صوره فكيف يمكن لهذه المحادثات أن تنجح ؟ . يجب أن تكون هناك مرجعية واضحة في التعامل تستند إلى قرارات الشرعية الدولية والقانون الإنساني التي تنتهكها إسرائيل بشكل يومي غير أبهة بالضمير الإنساني لذلك سيكون الحراك السياسي الفلسطيني القادم والمتمثل بالسعي لعقد مؤتمر دولي مدعوم من قبل مجلس الامن لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وبالتأكيد ستكون هذه الخطوة كفيلة باستئناف مفاوضات السلام والتوصل إلى اتفاق على أساس حل الدولتين؟
س : كيف تسير العلاقة بين دولة فلسطين وصربيا ؟
ج : منذ استلامي مهام اعمال سفير دولة فلسطين لدى صربيا اواخر عام 2005 فقد بذلت قصارى جهدي وبدون كلل لتنمية العلاقات الصربية الفلسطينية وتنشيط العلاقات الثقافية والاقتصادية والفنية والاجتماعية وفي كافة المجالات بين البلدين الصديقين ومن اجل خدمة الشعبين الصربي والفلسطيني.
س : ماهي ابرز النشاطات التي ستقوم بها السفارة في المرحلة القادمة ..؟؟
ج : بصراحة هناك نشاطات عديدة ستقوم بها السفارة على الصعيدين الرسمي والشعبي ... وابرزها المشاركة والتنسيق مع الجاليتين الفلسطينية والعراقية لاحياء يوم الصداقة العراقية الفلسطينية الصربية ودعم المهرجان وها أنا أمد يدي وبالقدر المستطاع للمساهمة في ايجاد أوتطوير اية نشاطات ادبية وشعرية وثقافية وفنية فلسطينية عربية  تسهم باظهار الوجه الحضاري لتراثنا العربي والتراث الفلسطيني والذي يسعى الاحتلال الإسرائيلي لطمسه من الذاكرة وسرقته مما يستدعي ضرورة التمسك به وابرازه.
س : هل هناك تعاون مع الجالية الفلسطينة بعد انتقالكم الى مبنى السفارة الجديد..؟؟
ج : علاقتنا طيبة مع الجالية الفلسطينية وسنوفر لهم في القريب العاجل مقرا ونحن على استعداد دائم بتقديم مساعدات غير مشروطه لجمعيتهم من اجل خدمة ابناء الجالية الفلسطينية في صربيا ونتمنى لهم التوفيق والنجاح في خدمة شعبنا الفلسطيني والدفاع عن قضايانا المصيرية والعادلة.
س : ماهو موقفكم من الارهاب الاجرامي الذي يتعرض له الابرياء في العراق والذي تقوم به يوميا الجماعات الإرهابية التكفيرية ..؟؟
ج : من المعروف إن الإرهاب لا دين له ولا وطن ولا يصح نسبة أي عمل إرهابي للإسلام، وترفضها الأديان وحتى الإنسانية. انني اشجب اي عمل ارهابي ضد العراق وادعم بقوة سيادة العراق على اراضية واتمنى ان ينتصر العراق وشعبه على هذه القوى الارهابية ويتخلص من الطائفية المقيتة.
سعادة السفير نشكركم على حسن استقبالكم لنا و سعة صدركم و موافقتكم على إجراء هذا الحوار.
*****
* صباح سعيد الزبيدي : شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل.
مدير مركز ميزوبوتاميا الاعلامي – بلغراد ، صربيا.
 عضو  نقابة  الصحفيين الصربيين المستقلة– المقر العام - بلغراد ، صربيا.
عضو الاتحاد الدولي للصحفيين – بروكسل ، بلجيكا .
احد مؤسسي نادي الصحفيين – المركز الصحفي لمدينة تيميرين الصربية ونائب رئيس النادي.
*****
Sabahalyubeidi@yahoo.com
*****

48
توقيع اتفاقية تعاون بين الجالية العراقية ودار ثقافة في صربيا
بلغراد / خاص
في يوم الاربعاء المصادف 20.07.2016 و في دار الثقافة " فلادا ماريانوفيتش " في ستارو سيلو ( القرية القديمة ) قرب مدينة فيليكا بلانا الصربية ، تم توقيع اتفاقية تعاون بين دار الثقافة " فلادا ماريانوفيتش " المسجل في وكالة السجلات الاقتصادية الصربية تحت رقم القيد 07198256، ويمثله مدير الدار يوغوسلاف تودوروفيتش والجالية العراقية في صربيا، المسجلة في وكالة السجلات الاقتصادية الصربية تحت رقم القيد 17697501، ويمثلها رئيس الجالية صباح سعيد الزبيدي وبالتنسيق ودعم كلا من بلدية مدينة فيليكا بلانا الصربية وسفارة جمهورية العراق في صربيا.
هذا وتم الاتفاق على تنظيم يوم الصداقة الصربية - العراقية في مدينة فيليكا بلانا وستارو سيلو ( القرية القديمة ) ، يوم السبت 27 / آب / أغسطس 2016.
واتفق الطرفان على مواصلة التعاون وتعميق وتوسيع التبادل الثقافي والتعاون بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين .


49
الجالية العراقية في صربيا تقدم التعازي بمناسبة جريمة الكرادة الارهابية
بلغراد / صباح الزبيدي/ خاص
زار يوم الثلاثاء المصادف 05/07/2016 سفارة جمهورية العراق في بلغراد رئيس الجالية العراقية في صربيا السيد صباح سعيد الزبيدي وعددا من اعضاء الجالية العراقية لتقديم التعازي بمناسبة العملية الارهابية الجبانة في سوق منطقة الكرادة ببغداد ، فجر يوم الاحد المصادف 03.07.2016 والتي استهدفت ابرياء هم خارج دائرة الصراع السياسي والديني.
وكان في استقبال المعزين بمقر السفارة في بلغراد سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن وطاقم السفارة.
يذكر ان السيد ابراهيم الجعفري وزير خارجية العراق دعا كافة بعثات العراق الدبلوماسية الى اعلان الحداد لمدة ثلاثة ايام ، وكذلك فتح سجل تعازٍ واستقبال المعزين بهذا الحدث الأليم وبناءً على ذلك فقد فتحت السفارة العراقية في بلغراد ابوابها يوم الثلاثاء المصادف 05.07.2016 لابناء الجالية العراقية المقيمين في صربيا من الساعة 9:00 لغاية الساعة  12:00 ظهراً لتلقي التعازي بهذه المناسبة الاليمة.



50
رئيسة البرلمان الصربي تلتقي سفير العراق لدى صربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
استقبلت اليوم الثلاثاء المصادف 28.06.2016 السيدة مايا غويكوفيتش رئيسة برلمان جمهورية صربيا سفير جمهورية العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن في مبنى البرلمان في بلغراد.
بدأ القاء بتقديم السفير احر التهاني القلبية للسيدة غويكوفيتش بمناسبة انتخابها رئيسة للبرلمان وللمرة الثانية.
هذا ورحبت السيدة غويكوفيش بالسفير ووعدت بتقديم كل الدعم الممكن لتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين وتفعيل عمل لجنة الصداقة البرلمانية حال الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة واللجان البرلمانية واختيار اعضاءها.
واكد سعادة السفير خلال هذا اللقاء على تمتين علاقات الصداقة التأريخية بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين وامكانية تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية . وعبر عن تثمينه وشكره للجهود الانسانية التي تقدمها صربيا للاجئين العراقيين وحرص السفارة على متابعتهم ومساعدتهم وضمن اطار القانون والصلاحية. وتحدث ايضا عن انتصارات قواتنا الامنية والحشد الشعبي وابناء العشائر والبيشمركة في المعارك التي يخوضوها ضد المجاميع الارهابية المتمثلة بداعش وتحرير مدينة الفلوجة والاستعدادات الكبيرة لمعركة الموصل.
هذا وحضر اللقاء السيد گيلان جميل علوان مسؤول قسم المراسم في السفارة.
sabahalzubeidi@yahoo.com
*****


51
لقاء سفير العراق لدى صربيا مع رئيس الجالية العراقية في صربيا
 
بلغراد / خاص
تم اليوم الخميس المصادف  23.06.2016 وفي تمام الساعة العاشرة والنصف قبل الظهر وفي مقر سفارة جمهورية العراق في بلغراد عقد لقاء بين سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن والهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا يمثلها السيد صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية في صربيا.
في البداية رحب سعادة السفير د. قاسم عسكر حسن بالسيد صباح سعيد الزبيدي والسادة اعضاء الهيئة الإدارية للجالية مؤكدا على اهمية مثل هذا اللقاء وحرصه وحرص كل العاملين في السفارة على ان تكون السفارة البيت الحقيقي للعراقيين وان ابواب السفارة مفتوحه لاي مواطن عراقي متواجد على الساحة الصربية وانهم وجدوا لمتابعة شؤون العراقيين واستعداده الكامل لتقديم كل ما يمكن تقديمة للجالية العراقية في صربيا من مساعدات وضمن اطار القانون والصلاحية .
وتم في الاجتماع مناقشة متطلبات ومستلزمات الجالية العراقية في صربيا والتعرف عن قرب على مشاكلها والعمل على تذليلها بعدها تم الاستماع الى وجهات النظر المختلفه ومناقشتها وبروح ديمقراطية وطرح في اللقاء بعض المشكلات وضرورة الاسراع بالمساعدة وايجاد الحلول لها.

هذا واكد السفير د. قاسم عسكر حسن على استعداده للتعاون مع الهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا لانها مسجلة رسميا ولديها رخصة قانونية من وكالة السجلات الاقتصادية الصربية.

من جانبه رحب السيد صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية بالسفير د. قاسم عسكر حسن متمنيا له النجاح في عمله الجديد.

هذا وفي نهاية اللقاء تم التاكيد على أهمية التواصل ما بين السفارة والجالية العراقية في صربيا و تعزيز العلاقة الاخوية والمصيرية بين ابناء الجالية العراقية في صربيا من جميع اطيافهم ومكوناتهم العراقية ولم الشمل تحت سقف العراق العظيم.
sabahalzubeidi@yahoo.com
*****

52
سفارة العراق في بلغراد تقيم مأدبة إفطار للجاليه العراقيه في صربيا
بلغراد/ صباح الزبيدي / خاص
بتوجيه من قبل سعادة السيد ابراهيم الجعفري وزير خارجية العراق اقامت السفارة العراقيه في بلغراد / جمهورية صربيا مساء الجمعة المصادف 17.06.2016 وفي تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً في مطعم فندق متروبول بالاس البلغرادي مأدبة إفطار للجاليه العراقيه بمناسبة شهر رمضان المبارك .
وكان سعادة سفير العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن وطاقم السفارة على رأس المستقبلين لابناء الجالية العراقية عند مدخل صالة المطعم .
وابتدأت مأدبة الإفطار بكلمة ترحيبية من قبل  سعادة السفير رحب فيها بأبناء الجالية حيث اكد فيها بأن السفارة هي بيت لكل العراقيين وانه شخصياً وكادر السفارة على استعداد دائم لمساعدتهم بكل الامكانيات المتاحة ووفق التعليمات والضوابط النافذة ودعم ابناء الجالية العراقية خدمة للعراق وارضه ودعمه ومساندته في حربه ضد عصابات داعش الإرهابيّة وعبر عن سعادته لحضور ابناء الجالية العراقية هذه الامسية الرمضانية التي تقيمها السفارة متمنيا للجميع إفطار مقبول .
هذا وحضر مأدبة الافطار جمع غفير من ابناء شعبنا العراقي المتواجد على الساحة الصربية وبكافة اتجاهاتهم واطيافهم حيث شكروا جميع الأخوة العاملين في السفارة العراقية على حسن الأداء والضيافة الكريمة .
وفي نهاية المأدبة عبر الجميع عن مشاعر الاخوة والمحبة والوئام والانتماء الصميمي للعراق آملين أن يعم الأمن والأمان والسلام ربوع وطننا العراق العظيم.

53
شاعر عراقي يشارك باحتفالات دولية في جمهورية كرواتيا
بلغراد / خاص
وجه اتحاد ادباء كرواتيا - رييكا للشاعر والاعلامي العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد عاصمة جمهورية صربيا للمشاركة في لقاء الشعراء العالمي التنكري وكرنفال رييكا الدولي 2016 – الكرنفال التنكري الـ 33.
وعقد يوم السبت 06.02.2016 وفي المركز الثقافي المقدوني لمدينة رييكا اقيم لقاء الشعراء العالمي التنكري –  وتحت شعار " اصدقاء الكتاب - شعراء العالم يرسلون الشمس من مدينة رييكا الكرواتية " وشارك فيه اكثر من 42 شاعرا وشاعرة من كرواتيا ، العراق ، دول البلقان واوربا.
وفي اليوم التالي شارك الشعراء في كرنفال رييكا الدولي  2016 – الكرنفال التنكري الـ 33 والذي شارك فيه اكثر من 10.000 شخصا من دول عديدة موزعين على 112 مجموعة وكانت مجموعة الشعراء تحمل الرقم 33 .
كما وجهت للزبيدي دعوة من قبل جمعية أحلام ثقافية – زاغرب - جمهورية كرواتيا للمشاركة في احتفائية ترويج المجموعة الشعرية الدولية لشعر الحب في مدينة زاغرب عاصمة جمهورية كرواتيا، يوم السبت المصادف 13 / شباط – فبراير والتي نظمت من قبل هذه الجمعية  حيث القى قصيدته " يـــومُ الحـــبِ " التي كتبها باللغة العربية وترجمها الى اللغة الصربية وتم اختيارها وطبعها في كتاب قصائد مختارة " قصيدة لك بمناسبة عيد الحب " .


54
أدب / أحلـــمُ أن أعـــودَ
« في: 13:50 10/01/2016  »


أحلـــمُ أن أعـــودَ



صباح سعيد الزبيدي




مازلتُ اذكرُ لونَ السماءِ
حينَ يهبطُ الظلامُ
على شواطئ نهرِ طفولتِنا*
ويرتمي القمرُ في أحضانهِ.
أتذكرُ ضحكاتك البريئةَ
قبلاتِ اللقاءِ والوداعِ
كلامَ العيونِ
وهمسَ الشجونِ.
آه .. يا سيدةَ العشقِ...
لقد طالَ الغيابُ
واصبحنا مكبلين بسلاسل الفراقِ
بقينا بلا وعودٍ
بلا عهودٍ
اشرعتُنا في شواطئ ِالانتظارِ
تنظرُ الرياحَ للابحارِ .
هذا … أنا...
أبقى بصمتي الدامي
كشمعةٍ  تذوبُ في الظلامِ
ببابِ السنينِ
انفضُ همومَ القلبِ
وأتوكأ على عكازةِ الذكرى
أحلم بالماضي البعيدِ
بالقمرِ الضاحك ِوعطرِ الياسمين
أحلمُ أن أعودَ
أحلمُ بالرجوع.
آه .. يا فاتنةَ القلب.ِ..
الشوقُ يجلسُ على أريكة ِالانتظارِ
يهزهُ صدى الأنينِ
خانه الحرف...
تاه بين دفتيّ كتابِ  الذكرياتِ
ودربِ الصليبِ.
آه لو تعرفين ...
الغربةُ تسقيني كأسِ عذابٍ
أنوحُ في مأتمِ الذكرى
ومقبرة ِالاحلامِ.
 كالمجنونِ...
وصدقيني لايوجد في الدنيا مجنونٌ سواي.
*****
* نهر دجلة في مدينة العمارة .
*****
بلغراد – صربيا
06.01.2016
sabahalzubeidi@yahoo.com


55
شاعر عراقي يشارك بمهرجان أدبي دولي في جمهورية كرواتيا
رييكا ، كرواتيا / خاص
شارك الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد عاصمة جمهورية صربيا في المهرجان الأدبي الدولي  الثامن – أيام اصدقاء الكتاب والذي نظم من قبل جمعية كتاب كرواتيا – رييكا و للفترة من 06 الى 07 نوفمبر / تشرين الثاتي / 2015  وفي مدينة رييكا الكرواتية التي تقع على ساحل البحر الادرياتيكي وشارك فيه 118 شاعرا وشاعرة من كرواتيا ، العراق ، دول البلقان واوربا.
كذلك تم اختيار قصيدته التي كتبتها باللغة الصربية ( عيشي حياتك ) ونشرها في المجلة الأدبية " القلم الأدبي " العدد 13 والتي تصدر من قبل جمعية كتاب كرواتيا – رييكا مع قصائد 120 شاعرا وشاعرة من كرواتيا ، العراق ، دول البلقان واوربا حيث تم ترويجها في اليوم الاول للمهرجان في قاعة الاحتفالات للجماعة الايطالية في رييكا  " سيركولو "  .
وفي اليوم الثاني للمهرجان تم تقديم مجموعته الشعرية الثامنة " النورس الجريح " وكتابه الـ 11 " معجم الشعراء المعاصرين في يوغسلافيا السابقة - الجزء الثاني "  في مركز علم الفلك لمدينة رييكا .
هذا ومنح شهادة شكر لمشاركته ومساهمته في المهرجان.



56


مناجـــاة إلـــى مدينـــتي


صباح سعيد الزبيدي

كتبتُ على جدران
 ِقلبكِ
كلماتٍ لاتصدأ
تنام ُعلى راحةِ يديكِ
لن تفنيها الرياح ُ،
الموت ُ،
وغفلةُ القدر ِ.
تركتُ وجهي على سعف ِنخيلكِ
شاخصاً  مثل القمرِ
يدعوكِ للتلاقي
رغم عتمة ِالرحيل ِ.
آهٍ ... ياعمارة...
ها أنا في الغربةِ
أتسكع ُ كالمجنون ِفي دروبِ الهذيانِ
تتزاحمُ الاشواقُ في صدري
وفي معبدِ الفراقِ
أصلي نافلةَ الليلِ
اطلبُ من الله ِالصبرَ.
آه ٍ... ياسيدة َالعمرِ
مازلتُ رغمَ تعبِ الفصولِ
أتذكرُ قاماتِ النخيلِ في بساتينكِ
وزقزقةَ العصافيرِ في الصباح ِ.
صخبَ  النوارسِ على ضفافِ دجلةَ
رائحةَ َ السمك ِ.
أغاني الصيادين الحزينةِ
وأصداءَ مجاذيفهم
حينَّ تصطدمُ بلجةِ الماءِ.
وها نحنُ يااميرتي
نتشارك ُالجراحَ
مثل حلم ِالليلِ
حينَ يستريحُ مع الصباحِ.
وحدكَ الآن َ في العزلة ِالخرساءِ
كزهرة ٍمكبلة ٍ بالاشواكِ
تصلينَ على بساط ِالدموعِ
لا رفيقَ لك ِ في البلاءِ
غير شفاعة ِ مريمَ  العذراءِ
وأم الريحانتينِ الزهراء.
*****
بلغراد – صربيا
07.06.2015
sabahalzubeidi@yahoo.com




57
أدب / مناجـــاةُ غـــريبٍ
« في: 22:05 04/02/2014  »


مناجـــاةُ غـــريبٍ




صباح سعيد الزبيدي
 
في دهاليزِ المنفى
نفضتُ غبارَ السنينِ عني
وبدأتُ الملمُ أحلامي
المتعثرةَ بأحجارِ حطامِ الذكرياتِ
مشيتُ على ظلِ جسدي
الذي أتعبتهُ أزقةُ الرحيلِ
ابحثُ عن وجهِ امرأةٍ
يطلعُ من السديمِ .
حينَ تاهتْ خطاي عن الطريقِ
وجدتُ نفسي على ضفافِ الدانوبِ
أسيرُ وحيداً ...
حزيناً أصغي لنعيقِ النوارسِ
أحاولُ أن أتذكرَ وجوهاً
فرقتني عنها السنون
وجوهٌ غائبةٌ وأخرى ستغيب…
وجهُ فتاةٍ كنتُ أعانقُها ،
اقبلُها على ضفافِ نهرِ الطفولةِ
تُمشطُ الشمسُ شعرَها
تبزغُ النجومُ على صدرِها
شفتاها أراجيحُ للقمرِ
تطلُّ عليَّ مثل وردةٍ في الربيع
أو عصفورةٍ تستقبلُ الصباحَ
وعندما أودعها كانت تقول
: سنلتقي غدا...
ثم تبكي وتضحُك.
*****
بلغراد – صربيا
03.02.2014
sabahalzubeidi@yahoo.com


58
أدب / ناقوسُ الذكرياتِ
« في: 18:45 15/08/2013  »

ناقوسُ الذكرياتِ



شعر : صباح سعيد الزبيدي

حينَ اسمعُ دقَ ناقوسٍ
يرنُّ من ابراجِ كنائسِ الغربةِ
اتوقفُ ملهوفاً
كالظمآنِ في البيداءِ
ولهيبِ الشوقِ لعگدِ التوراةِ*1
وناقوسِ كنيسةِ ام الاحزانِ* 2
يزدادُ اندلاعاً.

منذ هجرتُ مدينتي* 3
وتغربتُ عنها
اصبحتُ أشتاقُ أن أرجعَ يوماً
لمرابعِ الصبا وكنيسةِ حارتنا القديمةِ
حينَ كنا نصلي فيها
صلاةَ عيدِ أنتقالِ العذراء مريم الى السماءِ*4.

السلامُ لكِ يا مريمَ الحمامةِ
السلامُ عليكِ يا أمَّ المسيحِ
ارحمينا يا أمَ الرحمةِ
ساعدي البائسين
واحمي نفوسَ الابرياءِ
في بلادِ النهرين.


بلغراد – صربيا
15.08.2013
*****

* 1 . عگد التوراة : محلة قديمة من محلات مدينة العمارة سكنها المسلمون والمسيحيون بمحبة وكانت تضم كنيسا يهوديا وعدد من العوائل اليهودية... صيف عام 1968 انتقلت عائلة صباح الزبيدي من محلة السراي الى عگد التوارة وسكنوا بالقرب من كنيسة ام الاحزان ... العگد : ومعناها رأس الفرع .
* 2.  كنيسة ام الاحزان : كنيسة ام الاحزان الكلدانية في مدينة العمارة تأسست عام (1880) وتعتبر من اقدم الكنائس في المنطقه الجنوبية.
* 3. مدينة العمارة مركز محافظة ميسان وهي مسقط رأس الشاعر صباح الزبيدي .
*4. 15/ 08 آب...عيد أنتقال العذراء مريم الى السماء.. الكاثوليك ، 28/08 آب ... الصرب/ الارثدوكس.






59
وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم يلتقي الجالية العراقية في صربيا

بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
التقى معالي وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم يوم السبت المصادف 23.02.2013  وفي تمام الساعة الثالثة بعد الظهر بالعراقيين المقيمين في صربيا.
وقال معالي الوزير اثناء اللقاء الذي عقد في مقر السفارة العراقية وسط العاصمة بغلراد ان الوزارة ماضية في عملها من اجل تطوير القطاع السياحي والاثاري وتوفير افضل السبل لانجاح السياحة في العراق .
واستمع معالي الوزير الى المشاكل والمعوقات التي يعاني منها ابناء الجالية العراقية في صربيا ومنها الحصول على الجوازات والتاشيرة ومشاكل تتعلق بعمل الدارسين للدراسات العليا والتامين الصحي وغيرها ووعد الحاضرين بعرضها على الحكومة العراقية وحلها باسرع وقت.
هذا وحضر اللقاء المستشار الاقدم للوزارة بهاء المياح والسفير العراقي واعضاء السلك الدبلوماسي ومدير عام المجاميع السياحية ومدير عام المرافق السياحية في الوزارة.
sabahalzubeidi@yahoo.com








60
أدب / وطـنٌ اسـمه العـراق
« في: 13:42 15/01/2013  »


وطـنٌ اسـمه العـراق



 صباح سعيد الزبيدي


مالي اراكَ حزيناً يا عراق
والدمعُ من عينيكَ ينهمرُ
اتراك نسيتَ من انتَ
وانتَ الشمسُ والقمرُ
ام غرقتَ في بحرِ الهمومِ
لامعتصم لديكَ ولا منتظر
هبتْ عليكَ عواصفُ الفتنةِ
فاصبحتْ النارُ في قلبكَ تستعرُ
وتكالبتْ عليكَ الثعالبُ والذئابُ
من كلِ صوبٍ ومنحدرِ
لاينقذكَ من انياب مكرهِم وغدرِهم
سوى فُلكِ نوحٍ
فأسِ إبراهيم
وسيفِ ذو الفقارِ علي الاكرم.
*****
يا عراق
يا مهدَ الرسالاتِ ووطنِ الانبياءِ
يا ظلَّ السيفِ على اعناقِ العملاءِ
ويا دمعةً خرساءَ
على خدِ القدرِ.
يا عراق
نبوخذ نصر لم يمت
مازالَ في القلبِ له
رسمٌ واثر
ولكن الطاغوت هولاكو
رغم جبروته
حُشرَ في ظلماتِ لحده
وماتَ واندثرَ.
يا عراق
الساعةُ قد دقتْ
ولاحتْ في الدجى مشاعلُ
زادها الفجرُ اشتعالاً في اشتعالٍ
ولن تبقى وحيداً
هاهي قوافلُ الابطال
جاءت لتحرركَ
من قيودِ المذابحِ ،
انفجاراتِ القنابلِ،
ودوي الرصاص.
*****
بلغراد – صربيا
10.01.2013
sabahalzubeidi@yahoo.com


61
أدب / فَراشــــةٌ سَــــمْرَاءُ
« في: 17:02 12/01/2013  »


فَراشــــةٌ سَــــمْرَاءُ



 صباح سعيد الزبيدي


فَراشةٌ سَمْرَاءُ
لاعبتها رياحُ القدرِ
ورمتها على ثَغْرِ روحي
فرفرفرتْ في حدائقِها
واستنشقتْ شذى العطرِ.
فَراشةٌ سَمْرَاءُ
داعبتْ قلبي الجريحَ
من نوائبِ الدهرِ
حطتْ في احضانهِ
وارتشفتْ كؤوسَ السحرِ.
فَراشةٌ سَمْرَاءُ
في عينيِها بحرٌ هائجٌ
تنامُ على شواطئهِ حواءُ البشرِ.
فَراشةٌ تُشرقُ الشمسُ في جسدِها
وينامُ على صدرِها القمرُ.
فَراشةٌ جعلتني اسكنُ ظلَها
احرسُ نجومَ عينيِها
في ليالي السهرِ.
فَراشةٌ تمنحنُي قبلاتٍ
الذُّ من العسلِ
واجملَ من ضوءِ القمرِ.
فَراشةٌ اصبحتْ كلُ يومٍ
تلهو بقلبي
كما تلهو الريحُ بالشجرِ.


بلغراد – صربيا
08.01.2013
sabahalzubeidi@yahoo.com
 

62


أحلامٌ على بوابةِ العامِ الجديدِ



 صباح سعيد الزبيدي


كسيزيف
اتركُ جسدي الذي اضناهُ الصخرُ
على بوابةِ العامِ الجديدِ
واطلقُ لأفراحي العِنانَ
في ليلِ الضجرِ .
وحينَ تُطفأ الشموعُ والاضواءُ
اقبلُّ وجهكِ ياحبيبتي
واقبلُّ ضوءَ القمرِ.
كيسوع
أحملُ صليبَ غربتي
مُثْخَناً بالجراحِ
أَجْلِسُ على سرير ِاحلامي
أَمْعَنُ في تيهي
غريباً بعيدَ الدارِ
اقاتلُ الليلَ بسيفِ النهارِ
وابقى اشتاقُ حتى الموتِ
إلى وطني.
*****
بلغراد – صربيا
01.01.2013
sabahalzubeidi@yahoo.com





63
أدب / زهـــرةُ الاوركــــيدِ
« في: 17:44 14/12/2012  »



زهـــرةُ الاوركــــيدِ





صـــباح ســــعيد الزبيــــدي
   




في امسيةٍ خريفيةٍ
اطلتْ عليَّ بوجنتيِها
الملونةِ بلونِ الربيعِ
وهلتْ بقامتِها
كزهرةِ الاوركيدِ.
مثلَ نجمةٍ عذبةٍ البوحِ
في ليلةٍ خرساءَ
او شهرزادَ حينَ قصتْ على شهريارَ
حكايا الفِ ليلةٍ وليلة.
بادرتني التحيةَ بلغةِ الضادِ
حينها تاهَ الكلامُ في فمي
فمد اللسانُ يدهُ.
- قلتُ لها اتعرفينَ لغتي؟
- فأجابتْ : قليلا.ً..
- قلتُ لها: مااسمكِ؟
- قالتْ: كاتارينا
- قلتُ اسمٌ جميلٌ
و سُبْحَانَ الخالقُ المصورُ.


بلغراد – صربيا
12.12.2012



64
ثلاث مدن صربية تحتفي بالشاعر العراقي صباح الزبيدي


بلغراد / مركز ميزوبوتاميا الاعلامي / خاص
تم الاحتفاء بالشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي في ثلاث مدن صربية واستمر ثلاثة ايام متتالية وذلك بمناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة " الرحيل " والتي كتبها باللغة الصربية.
كان الاحتفاء الاول في مدينة تيميرين حيث نظمت له مدرسة " لوكيان موشيتسكي " الاعدادية المهنية بتمرين وعلى قاعة المركز الثقافي والاعلامي للمدينة حفل تحت شعار " امسية مع الاصدقاء " وذلك في يوم الجمعة المصادف 07.12.2012 وفي تمام الساعة السادسة مساء.
بدا الحفل بتقديم نشيد غنائي قدمته الفرقة الغنائية التابعة للمدرسة وبملابس الزي الشعبي الصربي والمجري لاهل المدينة التي يعيش فيها الصرب والمجر باخوة وتآلف لامثيل له.
ثم قامت تلميذتان بالقاء كلمة وباللغتين الصربية والمجرية عن الشاعر صباح الزبيدي ومسيرته الذاتية وابداعاته ومؤلفاته الشعرية.
وقدم الشاعر العراقي 5 قصائد له اولا باللغة العربية بعد ان ترجمها من اللغة الصربية وتم قرائتها باللغة الصربية من قبل 5 تلميذات من الاعدادية المهنية ... ثم قدم مجموعة اخرى من قصائده باللغة الصربية .
وشاركته في هذه الامسية الشاعرة الصربية غوردانا يوفيتش وقرات قصيدتها "اصابع الهندباء" باللغة الصربية ثم قرأها الشاعر الزبيدي بالعربية بعد ان قام بترجمتها الى العربية.
هذا ونالت قصائد الزبيدي ومجموعته الشعرية الجديدة " الرحيل " اعجاب الهيئة التدريسية وتلاميذ وتلميذات الاعدادية واولياء امورهم واهالي المدينة وكانت القاعة التي تضم 320 مقعدا قد ازدحمت بالحاضرين وهذا هو ثاتي لقاء لهم مع الشاعر الزبيدي حيث تم تنظيم  له " ليلة عراقية " في يوم 29.05.2012 وقدم فيها مجموعاته الشعرية " اغاني طائر المنفى " واطياف حالمة وبطبعاتها العربية والصربية وتم منحه  لقب شاعر مدينة تيميرن.
اما الاحتفاء الثاني فكان في مدينة نوفي ساد عاصمة الحكم الذاتي لفويفودنا حيث تم اقامتة يوم السبت 08.12.2012 وفي تمام الساعة الرابعة عصرا وعلى قاعة المجلس البلدي الاول وفي مركز المدينة ورغم سقوط الثلج ولاول مره لهذا العام في صباح السبت ورغم الضروف الجوية الصعبة فقد حضر عدد من الشعراء والشاعرات لسماع قصائد الزبيدي والاحتفاء به وكانت بحق احتفائية لامثيل لها رغم الثلج وسوء الاحوال الجوية وصعوبة المواصلات.
وادار الاحتفائية الاديب الصربي ستويان سيميتش وشاركته الشاعرة الصربية غوردانا يوفيتش وعزف على القيثار وقدم مجموعه من اغانية الصربية والانكليزية عازف القيثار الشاب برانكو آندري جيفكوفيتش.
وقدم الشاعر الزبيدي قصائد مجموعته " الرحيل " باللغة الصربية وحازت على اعجاب الحاضرين حيث طلبت الشاعرة الصربية لوبيتسا ميخالو السماح لها بقراءة قصيدة " الرمال لاتخلد الذكرى " احدى قصائد مجموعة الرحيل والقتها بفخر واعتزاز لاعجابها بهذه القصيدة.
وكان الاحتفاء الثالث في مدينة سميديريفو وتم اقامته يوم الاحد المصادف 09.12.2012 في صالة المركز الاعلامي الدولي والذي يقع بمركز المدينة ونظم من قبل نادي الفن " راسكوفنك " .
بدا الاحتفاء بقراءة مقدمة " الرحيل " من قبل كاتب المقدمة الشاعر الصربي ميروسلاف ميشيل بولترس  ثم قرا قصيدته " الى الابد " وبعدها قرأها الشاعر الزبيدي بالعربية بعد ان قام بترجمتها الى العربية.
ثم قدمت الشاعرة الصربية دراغانا يوفانوفيتش سيرة ذاتية عن الشاعر الزبيدي وقرات 3 قصائد من المجموعة ثم القت قصيدتها " من زمن الطفولة " و قرأها الشاعر الزبيدي بالعربية بعد ان قام بترجمتها الى العربية.
هذا وشاركت فرقة الشباب الروسي الصربي " الاخوة " بتقديم مقطوعات موسيقية على القيثار وقدمت اغانيها باللغتين الصربية والروسية.
وقدم الشاعر الزبيدي قصائد مجموعته الرحيل والتي نالت اعجاب الحاضرين مع التصفيق المستمر لابداعه الشعري وحسن الالقاء باللغة الصربية.
واهدت الفنانة الصربية ناتاليا كاريتش الشاعر الزبيدي هدية فريدة من نوعها وثمينة من عملها اليدوي وبعنوان " بوابة الشرق " تقديرا واعجابا بشخصيته الشعرية .
ورغم سقوط الثلج فقد كانت صالة المركز مزدحمة بالحاضرين والمعجبين بشعر الزبيدي.
يذكر ان الشاعر العراقي صباح سعيد الزبيدي ولد عام 1956 في مدينة العمارة جنوب العراق  وغادر العمارة – العراق عام 1977، رحل تاركا كل شي إلا ( الكلمة ) ، أصر الزبيدي على أخذ ثقافته وشعره معه إلى صربيا ، عشق الزبيدي للكلمة لم يتوقف عند حدود اللغة العربية ، بل غزا بلاد الصرب بلغتهم وكتب الشعر باللغة الصربية وترجم من العربية الى الصربية ومن الصربية الى العربية قصائد لشعراء عرب وصرب.. يعيش ويعمل في بلغراد – صربيا منذ عام 1977.. متزوج من صربية عام 1986 ولديه بنت من مواليد 1988 وكذلك حفيد من مواليد 23.03.2010.
*****
sabahalzubeidi@yahoo.com

 





65
أدب / موقف الغُربة
« في: 20:03 07/12/2012  »
MESTO  TUĐINE
موقف الغُربة
Pesnik : Adeeb Kamal Ad-Deen
شعر : أديب كمال الدين
Prepev : Sabah Al-Zubeidi
ترجمة : صباح سعيد الزبيدي

Zaustavio me je na mestu tuđine
I reče : tuđina počinje iz duše
O, slugo moj, čuvaj se
Tuđine duše.

Zatim se ona premšta u srce
Čuvaj se tuđine srca
Ide na jezik
Na prste,
A, zatim na telo.


I reče : tuđina – to je tuđina noć
Iz nje izvlačim dan.
A, onda tuđina dana,
Da nije bila sunca
Koja ide svome smirenju.
Zatim tuđina zvezda
Da nije bilo zalazaka.

I tuđina Nuha 1) i prepuna lađa
Tuđina Saliha 2) u Semudu 3)
A, ranije tuđina Jusufa 5) i Jakuba 4)
Tuđina  Mojsije 6) i Isusa 7)
Tuđina onoga kome sam poslao
Kao milost sve svetove 8)
Onda tuđina Huseinove 9) glave.

I reče : ko mi obožava -
Spasao se od tuđine.
Ko me voli - pobediće tuđina.
A, ko se u mene zaljubi
Tuđina mu ode u zaborav.
*****
1.   Nuh - Arapski – نوح , Noe ili Noah (Hebrejski) : je bio Prorok .
2.   Salih : Božiji Poslanik naroda Semud
3.   Semud : pleme ili grupa plemena potiće iz Severne Arabije.
4.   Jakub, je imao dvanaest sinova i od njih poreklo vode svi Jevreji. Najpoznatiji od njih je :
5.   Jusuf, odabran da bude poslanik ne samo Jakubove porodice nego svih ljudi svog vremena.
6.    Mojsije (hebrejski מֹשֶׁה Moše, arapski موسى Musa) je bio prorok.
7.   Isus (arapski: عيسى, uobičajeno prevođen kao Isa) : je bio prorok.
8.    Muhamed (arapski: محمد) : je bio prorok .
9.   Imama Husein je unuka Muhamedov, koji je sa 72 ratnika poginuo tokom bitke za Karbalu ( grad u Iraku ) 680. godine, a potom su njihova tela unakažena, a odsečena mu je glava i odneta u Damasku ( Sirija ) .
.*****
موقف الغُربة
شعر: أديب كمال الدين

أوقَفَني في موقفِ الغُربة
وقال: الغُربةُ تبدأُ من الروح
فحذارِ من غُربةِ الروحِ يا عبدي.
ثُمَّ تنتقلُ إلى القلب
فحذارِ من غُربةِ القلب
ثُمَّ إلى اللسان
ثُمَّ إلى الأصابع
ثُمَّ إلى الجسد.

وقال: الغُربةُ غُربة الليل
أسلخُ منه النهار.
ثُمَّ غُربة النهار
لولا الشمس
وهي تجري لمُستقرٍ لها.
ثُمَّ غُربة النجوم
لولا مواقع النجوم.
ثُمَّ غُربة نُوح والفُلْكِ المَشحون
ثُمَّ غُربة صالح في ثمود
وغُربة موسى وعيسى.
وقبلهما غُربة يوسف ويعقوب
ثُمَّ غُربة مَن أرسلتُه رحمةً للعالمين
ثُمَّ غُربة رأس الحُسين.

وقال: مَن عَبَدَني نجا مِن الغُربة.
ومَن أحَبّني قهرَ الغُربة.
ومَن عشقني كانت الغُربةُ عنده
نَسْياً مَنسيّاً.
*****


66
سفارة العراق في بلغراد تقيم مأدبة إفطار للجاليه العراقيه في صربيا

بلغراد/ صباح الزبيدي / خاص
اقامت السفارة العراقيه في بلغراد / جمهورية صربيا مساء امس الجمعة المصادف 10.08.2008وفي تمام الساعة الثامنة مساءً في مطعم ليوناردو البلغرادي مأدبة أفطار للجاليه العراقيه بمناسبة شهر رمضان المبارك .
وكان سعادة سفير العراق لدى صربيا الدكتور فلاح عبد الحسن الساعدي وطاقم السفارة على رأس المستقبلين لابناء الجالية العراقية عند مدخل صالة المطعم .
وابتدأت مأدبة الإفطار بكلمة ترحيبية من قبل  سعادة السفير رحب فيها بأبناء الجالية 
وعبر عن سعادته لحضور ابناء الجالية العراقية هذه الامسية الرمضانية التي تقيمها سفارة العراق في صربيا متمنيا للجميع افطار مقبول .
هذا وحضر مأدبة الافطار الدكتور حنا جبرو حنا رئيس الهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا وجمع غفير من ابناء شعبنا العراقي المتواجد على الساحة الصربية وبكافة اتجاهاتهم واطيافهم حيث شكروا جميع الأخوة العاملين في السفارة العراقية على حسن الأداء والضيافة الكريمة .
وفي نهاية المأدبة عبر الجميع عن مشاعر الاخوة والمحبة والوئام والانتماء الصميمي للعراق آملين أن يعم الأمن والأمان والسلام ربوع وطننا العراق العظيم.


67
أدب / شمـــوع المـــيلاد
« في: 17:23 05/07/2012  »



شمـــوع المـــيلاد




 صــباح ســعيد الزبيــدي



" لمناسبة ادراج بيت لحم على لائحة التراث العالمي "

آن لك يا بيتَ لحم
يا بلسمَ جرح ِ المظلومين
وإرثِ البشريةِ
أن تحطمي قيودَ الغزاةِ
وتطهري المهد َ من آثارِ القدمِ الهمجية .

آن لكِ ياهبة َ اللهِ السخية ِ
أن تغسلي صدأ الجرحِ
وتلبسي ثوبَ الندى
في حدائقِ الضحى
حيثُ شمسُ الرجاءِ
تشعُ على عتبة ِ أحلامنا العاتية.

"آن لنا ان نطلق َ طيورَ المحبة ِ
من برج ِناقوسكِ صباحَ مساء ْ
ان نطلق َ لسماءِ المحبة ِ
كلَّ فراشاتِ الضياء ِ
ونتلوا بخشوع ٍترتيلةِ مجدِ
للشهداء ِ
ان نصرخ َنُوقفُ ظلمة َ ليل ِ القتل ِ
أن نلوي عنق َ بنادقهِ نسكتها
نزرع ُ في فوهات ِ مدافعِهم
حلماً ورداً املا ً
يجمع ُكلَّ قلوب ِ محبيك َ
وأيديهِم
كي يرتفعُ المهدُ
ويسمو صوتُ يسوع ٍ
ورود َسلام ٍ تملأ
كلَ بيوتِ الفقراء ِ".

فلننهضُ صبحَ رجاءٍ
نمسكُ جذع َ النخلة ِ
تَساقطُ فينا رطباً حلواً
نرفعُ أيدينا
لسموات ِالرحمة ِ
نخشعُ بسلام ٍ
ونوقدُ شمعة َ ميلادٍ ازلية .
*****
بلغراد – صربيا
30.06.2012

69
لقاء سفير العراق لدى صربيا مع رئيس الجالية العراقية في صربيا
بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
تم يوم الاثنين المصادف 03.10.2011 وفي تمام الساعة الحادية عشرة قبل الظهر عقد لقاء بين سفير العراق لدى صربيا الدكتور فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي ورئيس الجالية العراقية في صربيا الدكتور حنا جبرو حنا وفي مقر السفارة ببلغراد.
بدا اللقاء بكلمات الترحيب من قبل السفير الدكتور فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي
مؤكدا على اهمية مثل هذا اللقاء والذي يأتي على ضوء الاستعدادات لإقامة الاسبوع الثقافي العراقي الثاني في بلغراد وللفترة من 10-15 /10/2011 والتعاون بين السفارة والجالية العراقية في صربيا لإنجاحه.
وتم في الاجتماع  ايضا مناقشة متطلبات ومستلزمات الجالية العراقية في صربيا والتعرف عن قرب على مشاكلها والعمل على تذليلها .
هذا وحضر اللقاء القنصل العراقي في بلغراد الاستاذ مثنى زوين الجبوري وصباح سعيد الزبيدي نائب رئيس الجالية العراقية في صربيا والناطق الاعلامي للجالية.

70
السفارة العراقية في بلغراد تقيم مأدبة إفطار للجاليه العراقيه في صربيا
بلغراد/  مركز ميزوبوتاميا الاعلامي  / خاص
بتوجيه من السيد وزير الخارجية الآستاذ هوشيار زيباري وزير خارجية جمهورية العراق اقامت السفارة العراقيه في بلغراد / جمهورية صربيا مساء يوم الجمعة المصادف 27.08.2010 الساعة 19 في احدى صالات فندق كونتيناتال البلغرادي مأدبة أفطار للجاليه العراقيه بمناسبة شهر رمضان المبارك .
وكان السفير العراقي لدى صربيا الدكتور فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي وطاقم السفارة على رأس المستقبلين لابناء الجالية العراقية عند مدخل الصالة .
وابتدأت مأدبة الإفطار بعزف السلام الجموري ثم كلمة ترحيبية من قبل السيد مثنى زوين الجبوري القنصل العراقي في السفارة رحب فيها بالحضور وتمنى لهم صياما مقبولا وافطارا شهيا ، وبهذه المناسبة القى السيد السفير الدكتور فلاح الساعدي كلمة رحب فيها بأبناء الجالية وعبر فيها عن سعادته لحضور ابناء الجالية العراقية هذه الامسية الرمضانية المباركة والتي تقيمها سفارة العراق في صربيا، مؤكدا على تعميق روح الاخوة والتعاون التي تربط بين ابناء الشعب العراقي بكافة شرائحه واطيافه.
ودعا الحاضرين الى الوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وبعدها مشاهدة فلم وثاقي قصير عن الجريمة الارهابية التي تعرضت لها وزارة الخارجية والاضرار الكبيرة التي أصابت  بنايات مجمع الخارجية نتيجة لانفجار شاحنة ملغمة بمواد شديدة الانفجار ، حيث ادى هذا الانفجار الى الحاق اضرار كبيرة بالوزارة وعدد من الشقق السكنية القريبة منها، فضلا عن سقوط مئات الضحايا بين شهيد وجريح، وكيف سارع مسؤولو الوزارة بوضع خطط عاجلة لاعادة بناء وتأهيل الوزارة من اجل الاستمرار بالنشاط الدبلوماسي والقنصلي واعادة  بناء الوزارة وبشكل افضل مما كانت عليه قبل التفجير.
وبعد اتهاء عرض الفلم اختتم  السيد السفير الدكتور فلاح الساعدي كلمته قائلا : "أتمنى لكم افطار مقبول وان يعيده الله علينا بالخير واليمن والبركات والى المزيد من اللقاءات في المستقبل القريب ".
هذا وحضر مأدبة الافطار جمع  من ابناء شعبنا العراقي المتواجد على الساحة الصربية .
مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
mesopotamiamediacenter@yahoo.com
**************

71
لقاء سفير العراق لدى صربيا مع رئيس الهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا

بلغراد / مركز ميزوبوتاميا الاعلامي / خاص
تم يوم الجمعة المصادف 09.07.2010 وفي تمام الساعة العاشرة قبل الظهر عقد لقاء بين سفير جمهورية العراق لدى صربيا الدكتور فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي ورئيس الهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا الدكتور حنا جبرو حنا وفي مقر السفارة ببلغراد.
بدا اللقاء بكلمات الترحيب من قبل السفير الدكتور فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي بالدكتور حنا جبرو حنا رئيس الهيئة الادارية للجالية العراقية في صربيا مؤكدا على اهمية مثل هذا اللقاء وحرصه وحرص كل العاملين في السفارة على ان تكون السفارة البيت الحقيقي للعراقيين وان ابواب السفارة مفتوحه لاي مواطن عراقي متواجد على الساحة الصربية وانهم وجدوا لمتابعة شؤون العراقيين واستعداده الكامل لتقديم كل ما يمكن تقديمة للجالية العراقية في صربيا من مساعدات وضمن اطار القانون والصلاحية .
هذا واكد ايضا على تعزيز العلاقة الاخوية والمصيرية بين ابناء الجالية العراقية في صربيا من جميع اطيافهم ومكوناتهم العراقية ولم الشمل تحت سقف العراق العظيم.
من جانبه رحب الدكتور حنا جبرو حنا بالدكتور فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي متمنيا له النجاح في عمله الجديد.
وتم في الاجتماع مناقشة متطلبات ومستلزمات الجالية العراقية في صربيا والتعرف عن قرب على مشاكلها والعمل على تذليلها .
هذا وحضر الاجتماع صباح سعيد الزبيدي عضو الهيئة الادارية مسؤول الثقافة والناطق الاعلامي للجالية حيث طرح عدد من القضايا التي تخص أبناء الجالية العراقية المقيمة في صربيا واطلع الدكتور فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي وهو أول سفير لجمهورية العراق لدى صربيا منذ سقوط بغداد عام 2003 على أوضاع الجالية وامكانية معالجة بعض المشكلات والمساعدة في حلها من قبل السفارة وضمن اطار القانون والصلاحية.

Mesopotamia Media Center
Belegrade - Serbia
mesopotamia.company@yahoo.com
*******

72
أبو جاسم لر ... للصبر حدود ... ( 4 ) ...
صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي
رفع الشعب العراقي الابي من شماله الى جنوبه شعار الوطنية العراقية قبل أي انتماء اخر وعبرعن استيائه وتنديده لتجاوز السلطة السياسية في طهران على حدود العراق الدولية واحتلال اراضيه ومياهه وحقوله النفطية والمساس بسيادة العراق وأمنه واستقراره ورغم الفوضى الداخلية والصراع الاجتماعي الطائفي الذي فرضه على شعبنا الاحتلال الامريكي وامراء الحرب وعصابات الفتن الطائفية وتجارالدين والسياسة وكذلك بسبب تدخلات بعض الدول العربية وزمرها الارهابية وتدخلات السلطة السياسية في طهران بالشؤون الداخلية للعراق والتي تسعى لتوسيع دائرة نفوذها ليس في العراق فقط وانما لدول المنطقة كافة في ظل موقف هزيل من بعض المسؤولين في الحكومة العراقية من اتخاذ موقف وطني للدفاع عن أراضي العراق المستباحة بسبب ضعفهم وولائهم إلى دول إقليمية وعدم شعورهم بالانتماء للوطن واظهروا للجميع على انهم عاجزين عن حفظ حقوق الوطن والشعب وبسبب هذه المواقف الخيانية والجبانة وضعوا الانتماء الوطني على جدار الذل والمهانة.
ورغم نباح حفنة من الكلاب المسعورة على كل عراقي يعبرعن ولائه وحبة لوطنه ويرفض الاطماع الاجنبية والتي ينطبق عليها المثل " القافله تسير والكلاب تعوي !!" من حملة الاقلام المأجورة والتي ترعرت وتربت في حظيرة التبعية والعمالة والانحطاط والرزالة والخيانة ، اثبت الشعب العراقي قدرته على التماسك الوطني العراقي والانتماء الحقيقي للوطن وحب الوطن، حتى وصل الامر بهذه الكلاب القذرة توجيه السباب والشتائم والتسفيه والاحتقار لكل عراقي يحاول الحفاظ على عراقيته مما يتطلب منا تذكير هذه الكلاب السائبة التي تعلمت في حظائر اسيادها ثقافة الغدر والخيانة وخدمة الأعداء واهانة مشاعر الشعب العراقي ولكن لم تتعلم أبسط الحقوق الأخلاقية والوطنية والإنسانية  بهذا البيت من الشعر:
كــم عـالم مـــتفضل قد سـبه .... من لا يساوي غرزة في نعله
فالبحر تعلوا فوقه جيف الفلا .... والدر مــدفون بــأســفل رمله
ولهذا يمكن القول ان قضية حب الوطن وصدق الانتماء إليه يجب أن تعيش في وجدان كل عراقي يحمل الجنسية العراقية واينما كان وقد  قال الغزالي : ( البشر يألفون أرضهم على ما بها، ولو كانت قفراً مستوحشاً، وحب الوطن غريزة متأصلة في النفوس، تجعل الإنسان يستريح إلى البقاء فيه، ويحن إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هوجم، ويغضب له إذا انتقص، والوطنية بهذا التحديد الطبيعي شيء غير مستغرب... وهذه السعادة بالعيش في الوطن، وتلك الكآبة لتركه مشاعر إنسانية لا غبار عليها ولا اعتراض).. ( من كتاب : حقيقة القومية العربية وأسطورة التعصب العربي 109-110) .
وقال الإمام العلاّمة ابن القيّم :
وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها……ولم يكُ فيها منزل لك يُعلم
فحيَ على جنّاتِ عدنٍ فإنّها…منازلك الأولى وفيها المخيمُ
ولكننا سبيُ العدوِ فهل ترى……نعودُ إلى أوطاننا ونسلم
وقد زعموا أن الغريب إذا نأى……وشطّتْ به أوطانُه فهو مُغرمُ
وأي اغترابٍ فوق غربتنا التي…لها أضحت الأعداء فينا تحكم..(انظر: ابن قيّم الجوزية: حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح ص 28، ومفتاح دار السعادة له 1/11، ومدارج السالكين له أيضًا 3/214 ) .
وقال الأصمعي :
قالت الهند: ثلاث خصال في ثلاثة أصناف من الحيوان: الإبل تحن إلى أوطانها، وإن عهدها بعيدًا، والطير إلى وَكْرِه، وإن كان موضعه مجدبًا، والإنسان إلى وطنه، وإن كان غيره أكثر له نفعًا.
وقال أيضًا: (سمعتُ أعرابيًا يقول: إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه، وتشوقه إلى إخوانه، وبكاؤه إلى ما مضى من زمانه) .). انظر: العجلوني: كشف الخفاء 1/347 نقلاً عن المجالسة للدينوري ).
وقد قيل شعرًا:
نقل فؤادك حيثُ شئتَ من الهوى…ما الحبّ إلاّ للحبيب الأول
كم منزلٍ يألفه الفتى……وحنينه أبدًا لأول منزلٍ ..) انظر: ابن قيّم الجوزية: مفتاح دار السعادة 1/11 (  .
من كل هذا نستخلص ان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار وهناك ثوابت وطنية لايمكن تجاوزها او انتهاكها وعلى كل المسؤولين في الحكومة العراقية إدراك جسامة مسؤولياتهم الوطنية والالتزام الجاد بممارسة دورهم الإيجابي المسؤول في بناء عراق ديمقراطي حر وتقوية التلاحم وتعزيز الوحدة الوطنية.
واخيرا نقول للقيادة السياسية في طهران يجب إثبات حسن النية في إقامة علاقات ثنائية متوازنة مع العراق وعلى ابو جاسم لر وازلامه الإنسحاب الفوري من الأرض العراقية في حقل الفكة النفطي .. لان للصبر حدود ... واذا كان للباطل صولة فإن للحق صولات ... وإن غدا لناظره قريب.
وللحــــــــديث بقـــــــــية.
***********
صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي
sabah@sezampro.rs
********

73
ابو جاسم لر ... ستبقى الفكة عراقية ... ( 3 )...

صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي
تعيش ايران هذه الايام مخاضات عديدة من خلال انتفاضة الشعب الإيراني من أجل الحق والعدالة ومن أجل تحقيق الحرية وإنقاذ ايران من الاستبداد والديكتاتورية.
لقد جاءت الانتفاضة العارمة للشعب الايراني كرد فعل على عمليات القمع الدامي والوحشي الذي يتعرض له يوميا المواطن الايراني الاعزل من قبل مليشيات البسيج (قوات التعبئة) ومن قبل أوباش مأجورين تدعمهم السلطة السياسية في طهران .
ان هذه الاعتداءات الوحشية والاجرامية من قبل مليشيات البسيج والبلطجة حملة السكاكين والعصي والعيدان جعلت من المتتبعين في احداث ايران والقوى المحبة للسلام والحرية ان تعلن تضامنها مع انتفاضة الشعب الإيراني وإعجابها بشجاعة وبسالة المواطنين الإيرانيين المنتفضين من أجل الحرية والديمقراطية .
وبعد ان فقدت السلطة الساسية في طهران توازنها نتيجة الانتفاضة الشعبية الايرانية ومن اجل ابعاد الانظار على ممارسات القمع الدموي والوحشي ضد الشعب الايراني بدأت بإثارة المشاكل الاقليمية والدولية حيث قامت بسلسلة من التجاوزات العدوانية على الاراضي العراقية واحتلال بعض المناطق في داخل العمق العراقي رافقها السكوت الامريكي البريطاني الرهيب عن احتلال هذه المناطق وهذا ماحصل حين قامت باقتحام حقل الفكة النفطي بمحافظة ميسان والسيطرة على بئر الفكة 4 ورفع العلم الإيراني عليه وهذا يذكرنا بقول الشاعر الكبير مظفر النواب حين قال :
يا بلدي يا سوق اللحم لكل الدول الكبرى بلدي
يا بلد يتناهشها الفرس
ويجلس فوق تنفسها الوالي العثماني
وغلمان الروم
وتحتلم (الجيتات) الصهيونية بالعقد التوراتية فيها
ولكون الإجراء الإيراني بإختراق الحدود العراقية والسيطرة على حقل الفكة يعتبر احتلال لاراضي الغير عبر اللجوء الى القوة ورغم التجاوز الذي يحصل الآن على السيادة العراقية واحتلال لأراضيه من قبل غلمان أبو جاسم لرالإيراني ، نجد اليوم غلمان وجلاوزة ابو جاسم لر في العراق يجاملون هؤلاء على حساب المصلحة الوطنية يقابله ضعف في القرار الحكومي مقابل هذه التجاوزات والاحتلال الغادر ويتسارعون لتبرير هذا العمل العدواني، ويطالبون بتهدئة الموقف، مع تكذيبهم لاي خبر عن اعتداء وتجاوز من قبل قوى الشر والظلم والعدوان واصبحت التهديدات تلاحق كل من يقول ان ايران احتلت بئر الفكة.
ولان هذه الدواب والبهائم والطفيليات الخبيثة التي تتلقى الاوامر من الخارج تعلمت على الركوع والانبطاح لاسيادهم ستبقى مستعدة دوما للعمل على تحطيم كل ما هوعراقي ولكون الشعب العراقي اكتشف زيف شعاراتهم وحيلهم وخداعهم واعمالهم الجبانه طيلة السنوات السابقة لذلك سيقول كلمته الفصل في صناديق الاقتراع ؟!..
ولان الحرية تنتزع دومًا ولا تقدّم لأحد فأن النصر لابد منه لان ارادة الشعب العراقي هي الاقوى ومادام هناك رجال يدافعون بشرف عن العراق وسيهزم اعداء الانسانية وقياصرة عصرنا وستتحطم كل امبراطوريات الشر والعدوان.
واخيرا لنتذكر ماقاله السياب :
أيخون إنسان بلاده؟
إن خان معنى أن يكون ، فكيف يمكن أن يكون ؟
الشمس أجمل في بلادي من سواها ، و الظلام.
حتى الظلام - هناك أجمل ، فهو يحتضن العراق.
وللحــــــــديث بقـــــــــية.
*********************
صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي
sabah@sezampro.rs
********


74
أبو جاسم لر*... والفكة فكتهم ام فكتنا ( 1 ) ...؟؟؟...!!!...

صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي

نتيجة لحالة التخبط والفوضى التي تمر بها القيادة السياسية في طهران وللتغطية على الضعف الداخلي وعدم القدرة على ضبط التوازن في تعاملها اليومي مع التطورات الداخلية والمتغيرات الخارجية قامت هذه القيادة بابرازعضلاتها الهشة وعلى طريقة " أبو جاسم لر"  وعن طريق وحدة إيرانية مؤلفة من 11 جنديا وفنيا إيرانيا وبأسلحة فردية باقتحام حقل الفكة النفطي بمحافظة ميسان يوم الجمعة 18/12/2009 والسيطرة على بئر الفكة 4 ورفع العلم الإيراني عليه علما ان بئر الفكة 4 هو بئرعراقي تم حفره بجهود عراقية عام 1978 وتوقف أبان اندلاع الحرب العراقية الإيرانية وهو يبعد عن مدينة العمارة 70 كم.
ان هذا السلوك العدواني لا يمكن تفسيره بالطمع لإن البئر الذي رُفع العلم الإيراني فوقه ذو طاقة إنتاجية متواضعة بحسب المعاييرالعراقية: قدرته الانتاجية حاليا  10 عشرة آلاف برميل يومياً وهو من الحقول الصغيرة. وتم ادراج بئر رقم 4 في العروض النفطية للحكومة العراقية في حزيران الماضي ، ولم يحظَ برغبة أي شركة أجنبية بسبب الشروط العراقية الصعبة وضعف قدرته الإنتاجية. وبالتالي ، فإنّ الهدف يُستبعد أن يكون نفطياً.
لذلك فان هذا السلوك العدواني من قبل القيادة السياسية في طهران وعلى طريقة "أبو جاسم لر " مجرد تكتيك لرفع سقف المفاوضات المقبلة ، ولتحسين شروط التفاوض على الأرض والمياه والنفط لان القيادة السياسية في طهران لديها رصيدا متراكما من الأطماع في العراق أرضا وثروة وتاريخا وحضارة .
لقد سبق هذا السلوك العدواني ممارسات مستمرة لإيذاء العراقيين من قبل القيادة السياسية في طهران حيث قامت بقطع روافد المياه التي تصبّ في نهر دجلة وشط العرب مما ادى الى قطع المياه عن الأراضي والأنهر العراقية وتعريض الأراضي العراقية لخطر الجفاف ، وتجاوزات على آبار النفط العراقية ، وكذلك تجاوزات حدودية برية وبحرية مستمرة ، وأخيراً النية عن بناء مفاعل نووي على حدود العراق قد يتسبب في كارثة بيئية خطيرة في المستقبل . 
ربما لا يعلم الكثير من المتابعين أو المراقبين  ان تلال القوقي التي تفصل الفكة العراقية عن الفكة الايرانية كانت ساحة لمواجهة عسكرية دموية استمرت لعدة أشهر وانتهت بدايات عام 1984 دفع خلالها الجيش العراقي عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والأسرى لاسترجاع حقل الفكة العراقي ومنطقة الفكة العراقية واخراج القوات الإيرانية منها و لمنطقة «الفكّة» رمزية كبيرة في الحرب العراقية ـــــ الإيرانية. فبحسب أحد الضباط العراقيين القدامى، «ليس في تراب الفكّة ذرة واحدة لم تغتسل بالدم» بين 1983 و1986. وقال إن القوات الإيرانية أطلقت، في 6 شباط 1983، عملية «فجر 1»، ووصفتها بـ«الحاسمة». كذلك شنت هجوماً كبيراً على قاطع ميسان وقاطع الشيب الشرقي بهدف قطع طريق العمارة ـــــ الكوت المؤدي إلى بغداد. وفيما بلغت الخسائر الإيرانية 14980 قتيلاً، لم يذكر الطرف العراقي خسائره، التي كانت كبيرة جداً، بعد تراجع القوات الإيرانية التي حشدت من جديد لمعركتين مماثلتين في 1984 و1986. والشاهد على تلك الخسائر العراقية كان امتلاء ساحات وجدران مباني ميسان وبغداد وغيرهما من المدن، باللافتات السوداء إثر هذه المعركة الطاحنة.
والان لنتابع معا تطور الاحداث ولنعرف هل الفكة التي اقتحمها "ابو جاسم لر" ايرانية ام عراقية ؟؟؟...!!!...
1. " نفت إيران اتهامات عراقية بأن جنودها دخلوا إلى بئر نفطية في الأراضي العراقية ، وأكدت أن البئر تقع داخل أراضيها بحسب الحدود الدولية المتعارف عليها ، وجاء في بيان لقيادة القوات المسلحة الإيرانية أن «قواتنا موجودة على أرضنا، وعلى أساس حدود دولية معروفة ، وهذه البئر تعود إلى إيران».
2. "نقلت قناة العالم الإيرانية عن مصدر مسؤول في هيئة الأركان الإيرانية أن بئر النفط رقم أربعة من حقل الفكة النفطي تقع داخل الأراضي الإيرانية، وذلك بموجب معاهدة الجزائر الموقعة بين إيران والعراق في العام 1975 والتي رسمت الحدود بين البلدين".
3. " قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن البئر رقم أربعة في حقل الفكة جنوب شرق محافظة ميسان بئر ٌعراقية ، وإن سيطرة القوات الإيرانية عليها تعد انتهاكاً لسيادة العراق.
وطالب الدباغ بانسحاب الجنود الإيرانيين من البئر وإزالة العلم الإيراني من هناك ، مؤكدا أن بلاده تسعى لتسوية سلمية ودبلوماسية للمسألة وبعيدا عن أي تصعيد عسكري".
4. " أكد وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود أن وزارته استدعت السفير الإيراني لدى بغداد الجمعة وأبلغته أن الاستيلاء على البئر غير مقبول، فيما سلم سفير العراق لدى طهران مذكرة إلى وزارة الخارجية الإيرانية تطالبها بسحب الوحدة الإيرانية من البئر النفطية.
ولفت الحاج حمود النظر إلى أن الحادث يأتي قبل نحو شهر من بدء لجنة مشتركة عملها لترسيم الحدود البرية والبحرية بين البلدين في منطقة شط العرب جنوب العراق".
5. " أوضح العميد ظافر نظمي من قوات حرس الحدود العراقية في المنطقة الرابعة أن الجنود الإيرانيين قاموا بتحصين منطقة البئر وحفروا خندقا حولها كما انتشرت قوات مدرعة في المنطقة".
6. "  أشار قائد الفرقة الأميركية الرابعة في اللواء المدرع الأول المتمركز في المنطقة العقيد بيتر نيويل إلى «وقوع حوادث متكررة هناك»، موضحاً أن «موظفين في وزارة النفط العراقية يقومون بزيارة هذا الموقع كل ثلاثة أو أربعة أشهر لإصلاح مضخة أو لإجراء أعمال الصيانة، ويطلونه بألوان العلم العراقي، ويرفعون العلم العراقي. وعندما ينهون عملهم يعودون أدراجهم». وأضاف: «ما إن يذهبون، حتى ينزل الإيرانيون من التلة ويعيدون طلاء ألوان العلم الإيراني ويرفعون العلم الإيراني. لقد حدث ذلك منذ ثلاثة أشهر وهو يتكرر». وبحسب الضابط الأميركي، فإن هذا الحقل يبعد مسافة 500 متر عن الحدود، ومسافة كيلومتر واحد عن حصن عراقي".
7. " أما رئيس أركان القوات المسلحة الأميركية الأميرال مايك مولين فعبر عن مخاوفه بشأن ما تقوم به إيران ونفوذها في المنطقة، لكنه أكد أن الولايات المتحدة ليست لديها خطط للتدخل رغم الخلاف الحدودي الأخير بين العراق وإيران.
8. " قال الناطق باسم مجلس محافظة ميسان سعد الموسوي ان البئر الفكة 4 هو عراقي تم حفره بجهود عراقية عام 1978 وتوقف أبان اندلاع الحرب العراقية الإيرانية "..
9. " أكد عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية أن «البئر تقع في حقل الفكة النفطي العراقي وقد تم طرحه ضمن جولة التراخيص الأولى التي جرت في يونيو (حزيران)» الماضي. وتقع البئر التي تحمل الرقم 4 في حقل «الفكة» النفطي الذي يمثل جزءا من ثلاثة حقول يقدر مخزونها بـ55.1 مليون برميل".
10. " أكد أحد الفنيين في شركة نفط الجنوب اكتفى بذكر اسمه الأول حسن (40 عاما) ويعمل هناك منذ أكثر من عشرين عاما أن الكوادر العراقيين يتعرضون لمضايقات من قبل القوات الإيرانية منذ سقوط نظام صدام حسين في 2003. وقال «كنا نذهب كمجموعة من مهندسين وفنيين إلى البئر لأغراض إجراء أعمال صيانة لأن البئر مغلقة منذ 1997 وأضاف «لكن القوات الإيرانية تقوم بإطلاق النار من حولنا لإخافتنا ومنعنا من الاقتراب»، حسبما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية".
11. " قال وزير النفط العراقي السابق إبراهيم بحر العلوم إن البئر محل النزاع، هي واحدة من سبع آبار في الفكة، وتقع على مسافة 300 متر داخل الأراضي العراقية، وإن العراق هو الذي حفرها، معترفاً بأن البئر ظلت لعقود محل نزاع بين البلدين ولم تُنتج نفطاً إلا لفترة قصيرة بسبب هذه الخلافات".
12. "  في أواسط عام 2008، صرح السيد علي معارج البهادلي مدير هيئة حقول نفط ميسان إلى صحيفة المدى قائلا: «إن إيران تنتج من الحقول المشتركة كميات أكبر مما نستغله نحن كما أن هنالك بعض الآبار العراقية العائدة لنا نمنع من استغلالها في نفس تلك الفترة أذاع وزير النفط حسين الشهرستاني إلى صحيفة «الحياة» اسم الموقع النفطي المتنازع عليه، فالبهادلي يتحدث عن آبار ولا يحددها بينما الوزير يسميها «حقل نفطي» حقل «الفكة» في ميسان على وجه التحديد. يقول الشهرستاني إن حرس الحدود الإيرانيين يمنعون «العراق» من استثمار حقل الفكة. ووصف هذا المنع بأنه غير مقبول لأن الحقل «عراقي بالكامل» على حد تعبيره".
وهكذا عزيزي القارئ الكريم نجد ان الفكة فكتنا وليس فكتهم وان ميسان تعد أغنى منطقة في العالم من حيث المحتوى النفطي ، ولكن ما يضحك أنها الآن وسابقاً تعد من أفقر محافظات العراق من حيث الخدمات والبنيه التحتية وقد عانى سكانها كثيرا خلال الحرب الإيرانية العراقية، حيث كانت مسرحا رئيسيا للعمليات الحربية.
وللحــــــــديث بقـــــــــية.
*********************
صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي
sabah@sezampro.rs
********
 
* ابو جاسم لر: احد الأشقياء ببغداد في محلة الفضل ايام الحكم العثماني، وكان يمثل مافيا ذلك الزمان او الشقاوة حسب تلكم الايام ، وايضا فيلم سينمائي ايراني ( ابو جاسم لر ) شاهدته في سينما النصر بمدينة العمارة ايام زمان. 

75
الارهاب عدو للبشرية
صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي

ان العمليات الارهابية في العراق والتي تقوم بتنفيذها جماعات العنف الوحشي والتعصب الاعمى والظلم والتخلف والتي ادت الى سفك دماء وسقوط ابرياء هم خارج دائرة الصراع السياسي والديني تؤكد لنا بأن الارهاب اصبح حالة مرضية خطيرة وقد ان الاوان للوقوف امام التيارات المشبوهة والاهواء المغرضة واعداد العدة لمواجهته بكل الامكانيات لازالة هذا الشر وللقضاء على هذه الظاهره الدخيلة على مجتمعنا العراقي المسالم.

تشتق كلمة "إرهاب" من الفعل المزيد (أرهب) ؛ ويقال أرهب فلانا : أي خوَّفه وفزَّعه ، وهو المعنى نفسه الذي يدل عليه الفعل المضعف (رَهّبَ) . أما الفعل المجرد من المادة نفسها وهو (رَهِبَ) ، يَرْهبُ رَهْبَةً ورَهْبًا ورَهَبًا فيعني خاف ، فيقال : رَهِبَ الشيء رهبا ورهبة أي خافه . والرهبة : الخوف والفزع . أما الفعل المزيد بالتاء وهو (تَرَهَّبَ) فيعني انقطع للعبادة في صومعته ، ويشتق منه الراهب والراهبة والرهبنة والرهبانية . . . إلخ ، وكذلك يستعمل الفعل ترَهَّبَ بمعنى توعد إذا كان متعديا فيقال ترهب فلانا : أي توعده . وأرهَبَه ورهَّبَه واستَرْهَبَه : أخافَه وفزَّعه . وتَرَهَّب الرجل : إذا صار راهبًا يخشى الله . والراهب : المُتَعَبِّد في الصومعة.
والإرهابيون في "المعجم الوسيط" : وصف يطلق على الذين يسلكون سبيل العنف والإرهاب لتحقيق أهدافهم السياسية.
والإرهابي في "المنجد" : من يلجأ إلى الإرهاب لإقامة سلطته ، والحكم الإرهابي هو نوع من الحكم يقوم على الإرهاب والعنف تعمد إليه حكومات أو جماعات ثورية .
و"الإرهاب" في الرائد" هو رعب تحدثه أعمال عنف كالقتل وإلقاء المتفجرات أو التخريب ، و"الإرهابي" هو مَنْ يلجأ إلى الإرهاب بالقتل أو إلقاء المتفجرات أو التخريب لإقامة سلطة أو تقويض أخرى ، و"الحكم الإرهابي" هو نوع من الحكم الاستبدادي يقوم على سياسة الشعب بالشدة والعنف بغية القضاء على النزعات والحركات التحررية والاستقلالية.
نستخلص مما تقدم أن "الإرهاب" يعني التخويف والإفزاع ، وأن "الإرهابي" هو الذي يُحدث الخوف والفزع عند الآخرين . ولا يختلف هذا المعنى عما تقرره اللغات الأخرى في هذا الصدد ، فقد ورد في قاموس "المورد" أن كلمة terror تعني : "رعب ، ذُعر ، هول ، كل ما يوقع الرعب في النفوس ، إرهاب ، عهد إرهاب" ، والاسم terrorism يعني : "إرهاب ، ذعر ناشئ عن الإرهاب" ، و terrorist تعني : "الإرهابي" ، والفعل terrorize يعني : "يُرهب ، يُروِّع ، يُكرهه (على أمرٍ) بالإرهاب" .
وفي قاموس أكسفورد " Oxford Dictionary " : نجد أن كلمة Terrorist "الإرهابي" هو الشخص الذي يستعمل العنف المنظم لضمان نهاية سياسية ، والاسم Terrorism بمعنى "الإرهاب" يُقصد به "استخدام العنف والتخويف أو الإرعاب ، وبخاصة في أغراض سياسية".
وتجدر الإشارة إلى أن تعبير "الإرهاب" هو من ابتداع الثورة الفرنسية ، ولم يتبلور الإرهاب واقعيًا إلا في عام 1793م ، وكان ذلك عندما أعلن روبسبير (Robespierre) بداية عهد الإرهاب أو الرهبة "Reign of Terror" في فرنسا (10 مارس 1793م - 27 يوليو 1794م) ومن اسم هذا العهد اشتقت اللغتان الإنجليزية والفرنسية كلمة (Terrorism) بالإنجليزية و (Terrorisme) بالفرنسية ، بمعنى "الإرهاب" . فخلال الثورة الفرنسية مارس روبسبير ومن معه من أمثال سان جيست (St . Just) وكوثون (Couthon) العنف السياسي على أوسع نطاق ، حيث قادوا حملة إعدام رهيبة شملت كل أنحاء فرنسا ، حتى قُدِّر عدد من أُعْدِموا في الأسابيع الستة الأخيرة من عهد الإرهاب 1366 مواطنًا فرنسيًا من الجنسين في باريس وحدها . ومن أصل سكان فرنسا ، الذين كان يبلغ عددهم في ذلك الوقت 27 مليون نسمة ، تمكن هؤلاء القادة من قطع رأس 40 ألفًا بواسطة المقصلة . كما تمكنوا من اعتقال وسجن 300 ألف آخرين وكاد السناتور جوزيف ماكرثي (Joseph McCarthy)أن يصبح روبسبير القرن العشرين (1950 - 1954م) في الولايات المتحدة الأمريكية ، عندما قاد حملته ضد العناصر اليسارية الأمريكية آنذاك ، إلا أن اتهاماته بالخيانة للآلاف لم تصل إلى حدِّ قطع رؤوسهم بالمقصلة أو خنقهم في غرف الغاز المغلقة.
وقد اجتمعت لجنة الخبراء العرب في تونس ، في الفترة من20 حتى 22 محرم 1410هـ (الموافق 22-24 أغسطس سنة 1989م) لوضع تصور عربي أولي عن مفهوم الإرهاب والإرهاب الدولي والتمييز بينه وبين نضال الشعوب من أجل التحرر ، ووضعت تعريفًا يعد أكثر الصيغ شمولية ووضوحًا ، حيث ينص على أن الإرهاب "هو فعل منظم من أفعال العنف أو التهديد به يسبب فزعًا أو رعبًا من خلال أعمال القتل أو الاغتيال أو حجز الرهائن أو اختطاف الطائرات أو تفجير المفرقعات وغيرها مما يخلق حالة من الرعب والفوضى والاضطراب ، والذي يستهدف تحقيق أهداف سياسية سواء قامت به دولة أو مجموعة من الأفراد ضد دولة أخرى أو مجموعة أخرى من الأفراد.
والإرهاب هو باختصار عبارة عن العمليات المادية أو المعنوية التي تحوي نوعًا من القهر للآخرين ، بغية تحقيق غاية معينة وكذلك استخدام غير مشروع للعنف أو تهديد باستخدامه ببواعث غير مشروعة، يهدف أساساً إلى بث الرعب بين الناس، ويعرض حياة الأبرياء للخطر، سواء أقامت به دولة أم مجموعة أم فرد، وذلك لتحقيق مصالح غير مشروعة، وهو بذلك يختلف كلياً عن حالات اللجوء إلى القوة المسلحة في إطار المقاومة المشروعة.وهو بهذا انتهاك للقواعد الأساسية للسلوك الإنساني، ومنافٍ للشرائع السماوية والشرعية الدولية لما فيه من تجاوز على حقوق الإنسان.
ان مسؤلية مكافحة الارهاب بمختلف اتجاهاته الفكرية والعقائدية مسؤولية جماعية لاتتحملها جهة دون اخرى ولابد للوقوف بحزم امام هذه الاعمال الجبانه والوحشية والقضاء على هذا الوباء.
لقد اصبح الارهاب اداة لتدمير الحضارة البشرية وتدمير الشخص ذاته ومن حوله وان العمليات الارهابية تقف وراءها جهات انتزعت من قلوبهم الرحمة والانسانيه وكل القيم الحضارية.

وهاهي جماعات العنف الوحشي والتعصب الاعمى والتخلف تحصد ارواح الابرياء من خلال مسلسل العنف والإرهاب والتفجير والقتل اليومي الذي نشاهده كل يوم في عراقنا الجريح والذي اصبح يقلقنا ويترك علامة استفهام على مصيرنا ومستقبل الأجيال التي تأتي من بعدنا. . لان هذه الجماعات المجرمة والوحشية جعلت من الموت في العراق وجبة الحياة اليومية، وسلطة الآخرين الأقوى.

ولابد من توجية السؤال .. لماذا نزيف الموت اليومي هذا و لماذا يموت الناس في العراق هذه الميتات الرخيصة، والتي لا معنى لها؟. .

لذلك يتطلب من الجميع ان يصرخوا عاليا من اجل إيقاف دوامة الموت اليومي في العراق. . و أن يكون الهدف الأول والسريع الواجب تحقيقه .

واخيرا لابد من التلاحم الواعي لصد هذا العدوان الغادر ومحاربة الارهاب  والعنف  وبناء مجتمع اكثر عدالة واكثر تسامحا.

صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي
بلغراد – صربيا
sabah@sezampro.rs

******************

76
عراقيون في ذمة الخلود بصربيا ( 1 )


بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
تصلني يوميا عشرات الرسائل من العراق والمهجر من عوائل لعراقيين كانوا أحبة  لنا غيبهم الموت  في الغربه بعيداً عن عراقنا الحبيب.. و رحلوا عنا وتركوا أمكنتهم خاليه ، ونتمنى لو أنهم مازالوا معنا في هذه الغربه القاتله التي فرضت علينا ، نحمل هموم الوطن في قلوبنا .. ولكن لا نملك لهم شيئ يفيدهم سوى الدعاء بالرحمه والمغفره ، من هنا جاءت هذه المقالات لتواسي من فقد عزيزعلى قلبه دون أن يودعه الى مثواه الأخير
ولأن النفس لا تدري بأي أرض تموت فقد أصبحت الغربة قبورهم .
قدم المرحوم فنارعبد الحافظ عبد السيد سطام الى صربيا في شهر فبراير / شباط من عام 1982 لغرض الدراسة .
تزوج من صربية يوم 18/07/1987 وانجبت له ابنتان آندريانا من مواليد 21/06/1989 طالبة في المرحلة الثانية بكلية الاداب واللغات / جامعة بلغراد – قسم اللغة العربية وآدابها وتيودورا من مواليد 03/05/1998 تلميذة في الصف الخامس الابتدائي.
وتتكرر معجزة الموت والحياة أمام كل الناس في زمان ومكان، ولكنها تظل آية من آيات الله وسراً استأثر بعلمه سبحانه وتعالى .. تبدأ حياة الإنسان بقدر وتنتهي بأجل لا يعلمه إلا الله :(وما تدري نفساً ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت)(لقمان/34)
ففي يوم 29/11/2004  رحل عنّا المرحوم فنار عبد الحافظ عبد السيد سطام  .. رحل عنّا بجسده ، تاركا ذكراه العطرة وافعاله الطيبة .
ان كل من عرفه في ديار الغربة في صربيا - بلغراد ..لا يمكن ان ينساه مطلقا ، كان انسانا رائعا وشهما وحنونا ومحبا لتقديم المساعدة كان يتسم بدماثة الخلق والعطاء المتواصل والحقيقة  كان مثالا للشخصية العراقية الشامخة المتواضعة المرموقة وكان ذا ورع وبر واحسان.
تحية الى روحه الطاهرة ... وندعو من المولى عز وجل أن يغمد رحمته ويدخل جناته...ورحم الله كل موتانا  .
اللهم اغفر له وارحمه واكرم نزله والهم أهله الصبر والسلوان.
مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
sabah@sezampro.rs
sabahalzubeidi@yahoo.com
**********





 

77
ابناء الرافدين يزرعون الخير في ربوع صربيا  ( 2 )


بلغراد / صباح الزبيدي / خاص
ان تاريخ بلاد الرافدين يشهد على هذه البلاد التي ازدانت على مر العصور باحلى ابهة وتشابكت فيها انبل الخصل الانسانية والحضارية ومنذ العصور الغابرة كانت بلاد الرافدين تمنح ابنائها القوة والجلد وخصب التفكير والانشداد والانفة والكبرياء ولهذه الاسباب تعرض ابناء الرافدين لاشرس عوامل القهر والحروب والحصارات واقسى انواع المعاناة مما جعلتهم يهاجرون الى ديار الغربة ويطوف الحزن والاسى كل النفوس.. ورغم ذلك سجلوا حضورهم وتفوقهم في المجالات كافة واثبتوا للعالم انهم بحق ابناء ارض مهد الحضارات .
ويسر مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد ان يقدم لكم سلسلة من اللقاءات والحورات مع ابناء الرافدين في صربيا وهنا كانت محطتنا الثانية مع الدكتور حنا جبرو حنا وهو دكتور في العلوم الاقتصادية والاجتماعية وبدرجة PHD رئيس مجلس الجالية العراقية في صربيا ورئيس الهيئة الادارية للجالية ..عراقي الاصل صربي الجنسية.
دكتور حنا ، لو تفضلتم بذكر سيرتكم الذاتية؟
- ولدت في مدينة الموصل بتاريخ 15/06/1939 واكملت فيها الدراسة الابتدائية في مدرسة مار توما والاعدادية في الاعدادية الشرقية .. غادرت الموصل - العراق بتاريخ 24/11/1959 حيث قدمت الى بلغراد – يوغسلافيا لدراسة الاقتصاد بموجب الزمالات الممنوحة من قبل الحكومة اليوغسلافية الى العراق آنذاك .. انهيت الدراسة في كلية الاقتصاد في بلغراد في الوقت المحدد ( 1 سنة لغة و 4 سنوات كلية ) وكان يوم تخرجي 24/11/1964 اي نفس يوم قدومي الى بلغراد .. ونظرا لتفوقي الدراسي والعلمي تم منحي الموافقة على الاستمرار في الدراسات العليا والمقصود هنا الماجستير وهكذا وبتفوق ايضا انهيت الماجستير للفترة من 1964 ولغاية 1966 اي بعامين دراسيين حصلت على الماجستير وكان عنوان اطروحتي ( النظام المالي ودوره في تطوير الدول النامية )..ثم حصلت الموافقة على الاستمرار بدراسة الدكتوراه ونلت شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية والاجتماعية عام 1968 وكان عنوان الاطروحة ( مشاكل التمويل المالي في البلدان المتخلفة ) ..
تزوجت من صربية خريجة كلية الحقوق عام 1964 وانجبت عام 1965 ابننا توني وهو اقتصادي ورجل اعمال معروف  .. وانجبت ايضا ابننا الثاني ليث عام 1971 وهو ايضا رجل اعمال معروف ومالك شركة للبناء .
لدي حفيدتان واحدة بعمر 9 سنوات والاخرى بعمر 4 سنوات.
هل لكم ان تتحدثون لنا عن سنوات عملكم ؟
بعد تخرجي توجهت الى ارض الوطن للعمل هناك عام 1968 و تم معادلة شهادتي للدكتواره من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق بتاريخ 30/04/1969 وبدرجة PHD ولكن لاسباب كثيرة لاداعي لذكرها الان جعلتني اعود الى بلغراد عام 1971 . ولدي فترة عمل تقارب الـ 4 سنوات في وزارة الصناعة العراقية وفي مناطق مختلفة من العراق.
وبعد عودتي من العراق تم تعيني للعمل في معهد كيريلو سافتش للبحوث العلمية والاستكشافية في بلغراد وكنت حينها بدرجة رئيس اقتصاديي المعهد وقمت بعمل عدد كبير من الدراسات والخطط التطويرية للمشاريع.. وتخصصت في اجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع وبنجاح كبير.
وفي عام 1975 تم تعيني مديرا لمشروع كبير في مدينة بنغازي بليبيا من قبل المعهد والذي تم انجازه وبنجاح وتسليمه للجانب الليبي وعودتي الى بلغراد عام 1979.
في عام 1979 اي بعد عودتي من ليبيا تم تعيني مستشارا للمدير العام في المعهد المذكر اعلاه ولمدة ما يقارب الـ 4 اعوام.
عام 1983 انتقلت للعمل في شركة راد البلغرادية للبناء وكمستشار لمدير مشروع بناء كلية الصيدلة في طرابلس بليبيا .
بعد عودتي من ليبيا عام 1985 واصلت عملي في شركة راد للبناء وعملت في القسم الاداري وبعدها مدير مالي لمدة 10 سنوات وبعد ذلك كنت رئيس القسم الاستشاري ومستشار المدير العام للشركة.
تم احالتي على التقاعد عام 2000 حسب احكام قانون العمل الصربي.
* شكرا يا دكتور حنا  واتمنى لكم الصحة والسعادة والهناء و لعراقنا الغالي الامن والامان والاستقرار لكي يعود اليه كل عراقي عاش سنوات الحرمان في أمل العودة واحتضان تراب الوطن  و مواصلة العطاء لخدمة العراق .
* - شكرا لكم  واود ان اشير الى انني مستعد لتقديم مايمكن تقديمه وضمن اختصاصي لكافة المؤسسات العراقية الرسمية والاهليه وكافة ابناء العراق في الداخل والمهجر وكذلك اود اعلام الاخوة العراقيين المقيمين في صربيا ان مجلس الجالية العراقية في صربيا وهيئته الادارية على استعداد دائم لتقديم كافة الخدمات الممكنة لهم والتواصل معهم وبكل رحابة صدر.
*************
واخيرا لابد ان نتذكر قول الشاعر:
من يزرع الخير يحصد ما يسرُّ به      و زارع الشرِّ منكوس على الرّاس

والى اللقاء في الحلقة القادمة ..
مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
sabah@sezampro.rs
*********************





 

 

78
أدب / رائحـة اللقـــــاء
« في: 01:24 08/12/2008  »
رائحـة اللقـــــاء


صـباح سـعيد الزبيـدي



في موسم الضباب
وحكايا الشتاء المرير
وقهر الشتات
اصطفت الاحلام
وذكريات خبأتها السنون
في محطات العمر
ومحراب الانين
وفي صحوة الكوابيس
حين ضيعتني المواعيد
وجدت باب غربتي مفتوحا
يحي قامة النهار
وطيف الحنين
لشمس العراق
وعصافير طفولتنا التي تلاشت كالسراب .


* * *

في زمن الإحتضار
حين يرفع الصمت الداكن رايته
وتنمو في حدائق الحب
اشواك الجفاء
وجدت نفسي عند محراب قلبي
اناديك يا قمري الجريح
انادي نجوم اشواقنا التي بعثرتها
خفافيش الظلام
وآه لوتعلمين
حين تتوهج في قلبي الاشواق
ويشق العمر خطاه الى مقلتيك
ليستحم برائحة اللقاء.


* * *


آه يا رفيقة أحلامي
 الدهر فَـرق أغصاننا ...
وحارت بنا الظنون
وها أنا في زحمة أيامي الطويلة
وحدي اسير الى السراب
في أرض غريبه
اسهر الليل حزينا
وانام على سرير دجى الاقدار.


* * *


حين افترقنا يازهرة الروح
ويا ريحانة القلب 
ومضينا في دروب تئن من ضجيج خطانا
و آلام الرحيل
لا همسات فيها ...
لا عناق ...
لا زغاريد ...
وعند عتبات المواعيد
اصطفت زهور اشواقنا
 مدججة بالنحيب
ولم يبق في بساتين صبرنا
سوى زمهريرِ العناء
قيظ الشقاء
نزف الجراح
ووجع النخيل .


* * *


وهكذا تمضي السنون
وما عاد للصبر مأوى
لان في العين أكثر من دمعة
والقبلة الاولى
مازالت في رحم الروح
تكتب على جدرانه الجريحة
 حكايات الرحيل.




بلغراد- صربيا
04.12.2008
sabah@sezampro.rs
     

79
البطارية  كأنّها جديدة

بلغراد/  مركز ميزوبوتاميا الاعلامي - صباح الزبيدي / خاص
استخدم " IHIS " (معهد مصادر الطاقة الكهربائية الكيماوية)  في صربيا تكنولوجيا لا نظير لها في مجال أعادة الدوران للسمّيات الخطيرة.                                             
وتم ترويج الحافلات التابعة لمنشاة نقل الركاب في بلغراد وهي مزوّدة بالبطاريات المعاد دورانها وعلى ضوء توجيه* الاتحاد الأوروبي بالقيام بأعادة الدوران للنفايات الناتجة عن مصادر الطاقة الكهربائية الكيماوية والذي صار إلزاميا.
في البحث العلمي وتحت عنوان " دراسة الحال" برهنت الجمعية العلمية التكنولوجية التابعة
لـ " IHIS " من بلدية زيمون – بالتعاون مع منشاة نقل الركاب في بلغراد بأنّه من الممكن تصنيع منتجا قابلا لاستخدامه من جديد من النفايات الخطيرة.
هذا يعني بأنّ معهد " IHIS " قام بمعالجة بطاريات النيكل-الكادميوم القديمة المستعملة لدى  منشاة نقل الركاب في بلغراد بتطبيق الطريقة الفريدة في العالم في الوقت الحاضر وهي تكنولوجيا جديدة لمعالجة هذه النفايات الخطيرة.
وهذه البطاريات هي من بين أخطر الملوثين لأنّ مادة الكادميوم بالذات عنصر كيماوي خطير جدا.
و بعد ما أجريت هذه المعالجة الخصوصية عادت إلى منشاة نقل الركاب في بلغراد البطاريات بحيويتها المعادة بنسبة 70% إلى 80% من سعتها (قدرتها) الأولى و هي خير من البطاريات الأصلية حتى لغاية نسبة 20% بالمقارنة مع سعتها الابتدائية. و الترويج الرسمي للبطاريات المعالجة من خلال هذه المعاملة يتمّ اليوم.
وأمّا العالم كلّه فهناك الجهود الواضحة لتحقيق الشروط المناسبة لكي تكون التكاليف الخاصة بحماية البيئة لا تمثل أجرة إضافية فقط و لكن أن تصبح فائدة. و هذه الفائدة تتحوّل إلى مصلحة مادية إذا نحصل، بمعالجة النفايات، على منتج جديد قابل للاستعمال.
وعندما نتكلم عن بطاريات النيكل-الكادميوم فالحقيقة أنّه حتى الآن الكميات الكبيرة من هذه النفايات في محيطنا كانت تتاجر بها بدون أية مراقبة .
وفي تصريح صحفي قال الدكتور بيتر راكن، المدير العام لجمعية " IHIS " العلمية التكنولوجية من بلدية زيمون :" بأنّ لكل بطارية لها الإلكترود السالب والإلكترود الموجب ويتمّ تقطيع البطارية و يستخرج الإكترودات الموجبة و هي من مادة النيكل و التي يتمّ بيعها بطرق مختلفة إلى شركات الصناعة التحويلية للخامات الثانوية وبعيدا عن التدقيق والمراقبة القانونية بحيث لا أحد  يعرف ماذا يحدث مع الإلكترودات السالبة و هي من مادة الكادميوم و من المحتمل بأنها مرمية على مستودعات الخردة و هكذا تمثل خطورة بالغة لصحة الانسان الذي يمكن أن يلمس حتى كمية بسيطة من هذا المعدن. و لهذا السبب لا بدّ من القيام بأعادة دوران البطاريات ، ويستمر الدكتور راكن حديثه قائلا: ان قسم حماية البيئة التابع لامانة مدينة بلغراد ابدى اهتماما خاصا بمسائل متعلقة بايداع و محافظة و نقل و معاملة النفايات. و لهذا الغرض قامت هذه الأمانة في السنة الماضية، بالتعاون مع جمعية IHIS،  بإعداد سجل النفايات الخطيرة النابعة من كافة مصادر الطاقة الكهربائية الكيماوية القديمة و في هذه السنة تكلّفت جمعية IHIS بتطبيق تكنولوجيته الابداعية – فريدة في العالم في الوقت الحاضر – لمعالجة النفايات النابعة من بطاريات النيكل-الكادميوم القديمة. 
*التوجيه
التوجيه الجديد من الاتحاد الأوروبي يقرر التزام البلدان القيام بأعادة دوران النفايات النابعة من مصادر الطاقة الكهرباية الكيماوية القديمة (و هي بطاريات)، ويبين الدكتور راكين بأن
كلّ ترامواي و تروليبوس برغم تغذيتها بالتيار الكهربائي من الشبكة لا بدّ أن توجد بطارية على متنها لكي تستعمل لتغذية التدفئة و الأنوار و الإشارات الخ...... وكذلك تستعمل
البطارية في شركة "السكة الحديدية الصربية" في عرابات القطار والقاطرات بالديزل كمّا تستخدم بطاريات في "الاقتصاد الكهربائي لصربيا" و في الشبكة الكهربائية عموما. 

مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
mesopotamia@sezampro.rs
sabah@sezampro.rs
******************


80
أدب / آهات على بوابة الاحزان
« في: 11:56 13/10/2008  »
آهات على بوابة الاحزان

صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي



تحت رمح الخريف
وبين هذا الضباب المخيف
وقفت على بوابة الأحزان
اعانق فرحي الذبيح
اشد على أوجاعي
وارسم في دفاتر الحنين
متاهاتي الظامئة
وحروف الآه...
وها أَنا في وحشة المنفَى
وأمام أحزان الوطن المعذب
جنازة خرساء لا تنوح.
******
آه يا عمارة *..
لقد طال الفراق
وانا في صبر عقيم
أواسي القلب بقرب اللقاء
آه يارفيقة العمر..
مازال حبك في الفؤاد
رغم آلام الرحيل
وآه لو تعلمين..
حين يطغى على الحنين
وتمضي بي السنين
بلا لقاء ولا وداع
فأظل أسأل عنك
ويظل اسمك في دفتر الاحلام شمسا
تهزم الليل الضرير
وها أنا كالسندباد المتيم
أبحث عنك في مرافئ الشجن
وكل جزر الاحلام
افتح اشرعة قلبي للريح
وأهتف ، ملهوفا  :
لي وجع يقال اسمه العراق
وطن يسير الى موت بلا كفن
وينام اطفاله على خبز الدمار *.
*******

•العمارة : احدى مدن العراق الجنوبية .
•خبز الدمار : النفط
.

*****
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد- صربيا
10.10.2008

sabah@sezampro.yu
http://amara.ektob.com
*********

81
العدد : 14/08
التاريخ : 31.08.2008

بيان الى ابناء الجالية العراقية في صربيا

اخواتنا الفاضلات ...
اخواننا الافاضل ...
ابنائنا الاعزاء ...
تحية طيبة …
في البداية يسرني ويسعدني ان اتقدم اليكم باسمي وباسم اخوانكم اعضاء الهيئة الادارية أحر التهاني واصدق التبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلين الله عز و جل أن يعيده على الجميع بالخير و اليمن و البركة و أن يعم  الأمن و الاستقرار و المحبة و الرفاه عراقنا الحبيب.
من خلال هذا البيان اود ان الفت انتباهكم بقيام نفر قليل من العراقيين المتواجدين على الساحة الصربية بالخروج على اللائحة الداخلية لمجلس الجالية وقيامهم بتصرفات غير قانونية وغير ادبية مع رئيس الجالية وعقدهم يوم 20.07.2008 اجتماعا تم دعوتة من قبل اشخاص ليس لهم الحق بتمثيل الهيئة الادارية لمجلس الجالية مع قلة قليلة من ابناء الجالية لم يتم تبليغهم رسميا وانما من خلال برقيات نصية بالموبايل وكان اغلبهم لايعرف ماهي الاسباب التي ادت الى عقد هذا الاجتماع وحين حضورهم وبعد التعرف عن الاهداف المقصودة لهذا الاجتماع ترك بعضهم فورا الاجتماع .. وبعد ذلك قام هذا النفر الذي يدعي بانه يمثل الهيئة الادارية بتزوير تواقيع لاشخاص لم يكونوا معهم اصلا في الاجتماع لانهم كانوا في العراق وقاموا بجمع الاشتراكات وعدم ايداعها على حساب الجالية الرسمي وانما تم صرفها على هذا اللقاء ضاربين بذلك عرض الحائط اللائحة الداخلية وقانون جمعيات المجتمع المدني الصربية والذي تم على اساسه تسجيل مجلس الجالية كجمعية مدنية غير حكومية وغير سياسية وغير ربحية ذات طابع اجتماعي وثقافي وعلمي تمثل جميع ابناء الجالية القاطنين في صربيا بجميع مكوناتها بغض النظر عن اعتبارات الجنس والقومية والدين والمعتقد السياسي.
وحفاظا على وحدة الجالية وتماسكها تم الاتصال بوزارة ادارة شؤون الدولة والحكم المحلي الصربية واشعارهم بهذه التصرفات اللامسؤولة وبعد التشاور بهذا الموضوع مع المستشار
القانوني للوزارة والتشاور مع اعضاء الجالية المتمسكين بوحدة الجالية تم عقد اجتماع استثنائي للجالية  يوم الاربعاء 27.08.2008 و تم خلاله انتخاب هيئة ادارية جديدة تتولى مسؤولية إدارة شؤون الجالية وخدمتها ومساعدتها في معالجة المشكلات والحاجات الملحة.
وفي هذا الاجتماع  تم اعفاء اعضاء الهيئة الادارية السابقة من كافة المسؤوليات والصلاحيات في الهيئة الادارية والمدرجة اسمائهم ادناه:
1.   نهاد ردام العنبكي
2.   كاظم هاشم خضير
3.   احمد عباس غضب
ومن ثم تم اختيار وانتخاب 3 أعضاء للهيئة الادارية الجديدة وعلى النحو التالي:
1.   الدكتور حنا جبرو حنا رئيساً للهيئة الادارية وبالاجماع
2.   محمد عبد الرحمن العبيدي سكرتيرا عاماً وبالاجماع
3.   صباح سعيد الزبيدي مسؤولاً للثقافة والناطق الاعلامي للجالية وبالاجتماع.
لذا نحيطكم علما من اننا لانتحمل اي تصرف يصدر من قبل الاخوة الذين تم اعفائهم  في المستقبل وسيكون تصرفهم فرديا وليس باسم الجالية وقد تم ابلاغ وزارة ادارة شؤون الدولة والحكم المحلي الصربية رسميا بهذا التغيير.
ونود ايضا اعلام كافة اعضاء الجالية العراقية في صربيا وكافة وسائل الاعلام العراقية والعربية والصربية والاجنبية ومواقع الانترنت العراقية والوزارات المختصة في العراق وصربيا من اننا لانتحمل اي تصرف يصدر من قبل اية جهة تنشر مواضيعها او مقالاتها في وسائل الاعلام والمواقع المذكورة اعلاه باسم الجالية العراقية في صربيا وان النشر باسم الجالية سيكون اما بتوقيع رئيس الجالية وختم الجالية عليه او يكون مرسل من قبل الناطق الاعلامي لمجلس الجالية واليكم مايلي:
العنوان البريدي للجالية:
IRAČKA DIJASPORA U SRBIJI
LJERMONTOVA 15/13
11050 BEOGRAD
SRBIJA
تلفون الموبايل لرئيس الجالية:
00381 64 1677613
التلفون والفاكس للجالية:
00381 11 3476395
البريد الالكتروني ( الايميل) للجالية:
sabah@sezampro.yu

لذا نهيب بكافة ابناء الجالية الاتصال بنا ونحن مستعدون لتلبية متطلبات الجالية وإدارة شؤونها ومتابعة مصالحها والدفاع عنها وتقديم الخدمات ومختلف الانشطة ذات الطابع الاجتماعي والثقافي والعلمي ومن اجل ضمان ارتباط ابناء الجالية بوطنهم الام والعمل على تقوية الروابط بين ابناء الجالية من جميع اطيافها ومكوناتها وبغض النظرعن اعتبارات الجنس والقومية والدين والمعتقد السياسي.
واخيرا نتمنى منكم التواصل والتعاون معنا من اجل النجاح في إدارة شؤون الجالية العراقية ومتابعة مصالحها وتطلعاتها والدفاع عن حقوقها وتفعيل دورها على المستوى الاجتماعي والثقافي والعلمي وتمكينها من اجل أن تحتل مكانتها اللائقة بها على الساحة الصربية.

هذا وتقبلوا منا فائق التقدير والاحترام.



رئيس مجلس الجالية العراقية في صربيا
ورئيس الهيئة الادارية
الدكتور حنا جبرو حنا









82
العــراق الجــديد والامــل المفقــود
بقلـــم : صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي

منذ سقوط النظام الصدامي وانتهاء عصر الدكتاتورية والاضطهاد .. جاء عصر الديمقراطية ليصبح بديلاً لحكم الفرد، والتسلط والدكتاتورية ، وحكم الحزب الواحد والاضطهاد و ليصبح هذا العصر في العراق الجديد منعطفاً حضارياً تشاع من خلاله الحرية والعدالة وحفظ كرامة الانسان العراقي بعد زمن طويل من الدكتاتورية وارهاب الدولة.. وكانت كلمة الديمقراطية لها وقع السحر على المواطن العادي الذي كان وما يزال يقف في وجه قوى الظلم والاستبداد ويساهم في التصدي لقوى الشر والظلام.
ومن خلال نظرة بسيطة إلى الاوضاع الحالية في العراق الجديد وما يحصل اليوم فيه من انتهاكات لحقوق الانسان والاستخدام المفرط للعنف في ما يتعلق بالاشخاص  إضافة إلى الاعتقالات العشوائية التي تقوم بها الشرطة العراقية والقوات الخاصة العاملة بشكل مستقل او بالتعاون مع القوات المتعددة الجنسيات.
ان العالم المروع لمعسكرات التعذيب في العراق الجديد دليل واضح على انتهاكات حقوق الانسان والتعامل الوحشي والغير انساني مع المعتقلين .. حيث يتم قتل بعض اولئك السجناء بعد تعريضهم للعذاب المهين ومن خلال طرق التعذيب التي تشمل الخنق والحرق وكسر العظام والتعليق من الاذرع اضافة الى الاعتداءات الجنسية واستعمال الصدمات الكهربائية وانتهاكات حقوق الانسان والتعذيب الوحشي والقتل خارج  اطار القانون.. ولايعرف في الوقت الحاضر هل العراق ينحو بأتجاه سياسات تعذيب منظمة ام ان هذه العمليات قام بها افراد شاذون.
هذا ولايوجد احترام للقانون في العراق الجديد ، فقد اصبح ملاذا للتجارة الدولية للمخدرات وازدهار تجارة الهيروين. فمنذ سقوط نظام صدام أدى مناخ غياب القانون الى خلق مناخ ملائم للتهريب ، مما يوفر دخلاً جديداً للارهابين وغيرهم من المجرمين ، كما  تضاف مشكلة ادمان المخدرات الى مشاكل العراقيين الاخرى من سيارات مفخخه واختطاف وبطاله وغيرها.. بالاضافة الى ذلك فأن هناك استياء شعبي واسع من عدم توفر الماء والكهرباء والخدمات الصحية والبيئية.
من جانب اخر فان العمليات الارهابية الجبانة من اختطاف وقطع ارقاب وتفجير المفخخات وهدم الجوامع والكنائس والمراقد الدينية والمقابر والتي تقوم بتنفيذها كلاب سائبة وقذرة ليست عراقية ولاتنتمي الى هذه الارض المباركة.. ادت الى ان يزداد الوضع في العراق خطورة وتعقيدا.. وليس هناك مايمكن أن يوحي بالانفراج وتهدئة الاوضاع.. بل العكس هناك الكثير من الادلة المؤكدة لامكانية الانفجار الشامل.
كذلك فأن الاحتلال وليس الانسحاب هو احد الاسباب التي ستؤدي الى اندلاع الحرب الاهلية في العراق..لان عزف الاحتلال على وتيرة الطائفية كسب قوة لا يضاهيها الا قوة كذبة اسلحة الدمار الشامل التي هيأ من خلالها الرأي العام لشن الحرب اصلاً..وان الاحتلال هو المهندس الحقيقي والرئيسي للانقسامات العرقية والطائفية في العراق..لان العراقيين عرفوا على مر التاريخ بمناهضتهم للطائفية.
لذلك يجب ان نتعلم انه اذا أخذنا شيئاً فلا بد ان ندفع ثمنه.. رضينا ام كرهنا.. ولكن عقدة النقص لازالت فينا لاننا تعلمنا ان نبقى مغلوبين مولعين بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه وافكاره الشيطانية.
ان العراق الديمقراطي هو العراق المحرر بالارادة الوطنية وليس من خلال ثعالب الديمقراطية(الانتهازيون) الذين يهيئون ردود الافعال ويحسبون الحسابات الدقيقة بمكر وريبة كي لاتفوتهم فرصة او غنيمة.
 
ونعم للديمقراطية، لاللارهاب لا للتعصب لا للطائفية والعنصرية ولا للاحتلال الاجنبي..
نعم لاعادة كامل السيادة الى العراق وانهاء وجود القوات الاجنبية المحتلة..
نعم للمسيرة الوطنية نحو الديمقراطية من اجل عراق حر ديمقراطي..
ولتبقى الديمقراطية اليوم القيمة الكبرى والاسمى وليس امل مفقودا.
 
صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي
بلغراد – صربيا
sabah@sezampro.yu



83
ياسين البدراني باباي خارجية العراق
بقلم : صباح سعيد الزبيدي
sabah@sezampro.yu

ان محاربة الصفات السلبية في النفس  تحتاج الى ارادة والارادة تحتاج الى توهج المحبة في مواجهة البغض و الغضب وعندها تكون الحكمة هي التي تضفي نوراً على
الفكر لذلك يجب التروي في التعامل مع الاخرين حين يكون الاختلاف بين قطبين في قضية ما او امر معين.. والابتعاد عن كل مايجعل الانسان ألعوبة في يد الزمن المزيف
والانطلاق الى المنطق الانساني السامي.
ان طرح اراء الجاليات العراقية في الخارج وتقديم مشاكلها لايجاد حل عادل لها على وزارة الخارجية العراقية لا يعني بالدرجة الأولى صراع بين الحق والباطل وإنما قد يكون أيضا صراع بين وجهات نظر فلا داعي لزج هذا الموضوع إلى زاوية حادة تبعدها عن روح الحوار الحقيقي وهذا ما لاحظناه في اغلب مقالات الاخ ياسين البدراني  حيث اخذ يحرق على الجاليات العراقية  في الخارج ( الأرم )  ويحك أضراسه بعضها ببعض من الغيظ وخاصة عندما يتعلق الامر بالجالية العراقية في صربيا حيث اتضح اخيرا ان وزارة الخارجية لديها  دائرة صحفية مكلفة رسميا بالرد على اي موضوع يتم طرحه على الوزارة ولكن مع الاسف هذه الدائرة الصحفية  ينطبق عليها قول الامام علي (ع) حين قال:


( ..ما لي أراكم أشباحا بلا أرواح، و أرواحا بلا أشباح، و نسّاكا بلا صلاح، و تجّارا بلا أرباح. و أيقاظا نوّما، و شهودا غيّبا، و ناظرة عميا، و سامعة صمّا، و ناطقة بكما.).
ولذلك ترمي هذه الدائرة بثقلها على الاخ البدراني وهذه الحالة تذكرنا بافلام الكارتون والتي بطلها البحار باباي حيث منذ خمس وسبعون عاما وبالتحديد فى سنة 1929 قدم الأمريكان شخصية البحار باباى الكارتونية فى قصص مطبوعة تحولت بعد ذلك إلى أفلام كارتون .
وباباى كما قدمه الأمريكان بحار شجاع لا يستسلم أبدا لأي ظروف سيئة أو صعبة تواجهه وذلك بفضل تناوله للسبانخ المعلبة والتى يضعها دائما فى جيبه ويتناولها عندما يتعرض لموقف صعب فتعطيه الطاقة التى من خلالها يتغلب على هذا الموقف.
وهنا نلاحظ الاخ ياسين البدراني الخبير القانوي( خبير قانوني + علبة سبانخ) يلعب دوره التاريخي في هذا المسلسل والذي تقدمه لنا وزارة الخارجية العراقية وهو يشبه الى حد كبير ( الذبذب )  اي ما علق بالهودج أو رأس البعير للزينة .
ولكن في هذا المسلسل لايمكن لالف علبة سبانخ ان تسعفه لانه يفقد اعصابه حين يطلع على مقالات الجالية العراقية في صربيا حول موضوع علاقة سفارة العراق في بلغراد مع الجالية العراقية وبدلا من ان يستعمل اسلوبه كخبير قانوني حسب مايدعي و ( الخبير ) اسم من أسماء الله عز و جل ولكنه هنا يصاب ( بالرعاش ) اي الرعدة و رعشة تعتري الإنسان من داء يصيبه لا يسكن عنه و مرض عصبي و كذلك يصاب ايضا ( بالرعاعة ) اي من لا قلب له و لا عقل.. لأن المتابع لردوده على كتابات الجالية العراقية في صربيا وغيرها من الجاليات العراقية في ارض الله الواسعة يمكنه أن يرصد عدم فاعليته في التطبيق العملي ، لا في مجال التحصيل العلمي ، ولا في مجال الأخلاق النبيلة والقيم الانسانية.
فهو لم ينظر إلى الإنسان ككائن حي مكرم له خصائصه التي ينفرد بها عن الكائنات ، في مشاعره وتفكيره وحاجاته ، بل ينظر إليه كما ينظر إلى المحركات الآلية ، التي يمكنه هو وغيره أن يغيروا سلوكها واتجاهاتها .
متجاهلا الفرق بين سلوك المحرك الآلي الذي ليس فيه أي استبصار و سلوك الإنسان الذي له دوافع عقلية وروحية واجتماعية.
فحاول يا اخي ياسين أن تستوعب جميع ما يطرحه الطرف الآخر قبل الإجابة عليه ، وتريَّث قبل التحدُّث عنه .
وإياك وإياك أن تحتقر آراء الآخرين وتودَّد وتلطَّف في الكتابه ، ولا يمنعك الاختلاف معهم إلى القسوة عليهم ، فإن ذلك أدعى لقبول رأيك ،  فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ) طه44) .
واخيرا قيل لِلُقْمان الحكيم : ما بَلَغَ بك ما نَرى ؟ 
قال : صِدْق الحديث ، وأداء الأمانة ، وتَرْك ما لا يَعْنِيني .
بلغراد / 22.08.2008


84


الركل وما ادراك ما الركل...
بقلم : صباح سعيد الزبيدي
sabah@sezampro.yu

في هذا الزمن المجنون يلجأ البعض عندما يتابعون قضية ما إلى الانفعال، وربما الى الصراخ والتهويش، محاولة منهم لجمع أفكارهم السوداء ، كما يحاول راعي الغنم لم قطيعه الضائع بالنداء، والتصويت.. كل ذلك تغطية للتمزق في أفكارهم وعدم ركونهم إلى رأي واثق.
وما أكثر تنظيراتهم وأفكارهم ، والتي بكل أسف تظهر من رؤوسهم المتحجرة قبل أن تنضج، أو قبل أن تكتمل دورتها الطبيعية، وكأنها صادرة عن عقلية تعاني من أخطاء في هندستها الذهنية، فتولد هذه الأفكار ميتة أو مشوهة معاقة..!
من هنا عزيزي القارئ نجد مقالة السيد ياسين البدراني والتي نشرها تحت عنوان : " يا قنصل العراق في فنلندا وان لم تستح فان قرار الزيباري بنقلك نهائي ".. مقالة كتبها شخص لا يفقه من لغة الأدب الا الركل بالكلمات و الضرب على الخصر بالهروات..
واليكم بعض ما ذكره السيد البدراني وحسب مااطلق على نفسه (كاتب وخبير قانوني عراقي):
" هيهات واقول وانا لم اكن ربما بمثل هذه الشدة، اقول للقنصل السيد عباس الجبوري اما العودة واما الركل،، فوزير الخارجية لن يمدد لك وانما سيركلك على هذا الاسلوب البائس،، وسيجعلك عبرة لمن اعتبر، وان غدا لناظره لقريب " .
ان الذي يتابع هذا المقالة سيجد اننا نعيش في زمن اللامعقول زمن يطرح علينا ضرورة العودة الى مقولة شهيرة للفيلسوف اليوناني القديم ارسطو، تناقش موقف حصان يركل صاحبه، وتشير الى ان معاقبة الحصان بقطع الرجل التي تركل، تنزع فيه صفة الكمال الجسماني باعتباره حصانه، كما تحرمه فرصة ممارسة العمل الذي يضطلع به الحصان عادة، ولذلك فانه عمل يسيء الى الحصان من حيث وجوده ودوره.
وتذهب الحكمة من هذه المقولة، الى انه اذا كان من طبع الحصان الركل، فانه يتعين على الانسان ألا يقف خلفه، حتى لا يتعرض للركل، واذا كان الركل نتيجة لاحساس الحصان بالخوف والذعر،فإنه يتعين توفير الامان له، حتى لا يلجأ الى الاضرار بالاخرين، كما يتعين تدريبه على مستوى يساعد على الحفاظ عليه، والحصول منه على افضل اداء ممكن لدوره كحصان.
واليك يأاخي البدراني مفهوم ومعنى الركل...
ركل ركل: الرَّكل: ضَرْبُك الفرسَ برِجْلِك ليَعْدُوَ. والرَّكْل: الضرب
برجلْ واحدة، رَكَلَهُ يَرْكُله رَكْلاً.
والمَرْكَل من الدابة: حيث تُصيب برِجْلك. الجوهري: مَراكِلُ الدابة حيث
يَرْكُلها الفارس برجله إِذا حركه للرَّكْض.
وأَرض مُرَكَّلة إِذا كُدَّت بحوافر الدواب؛ ومنه قول امرئ القيس يصف الخيل:
مِسَحٌّ، إِذا ما السابحاتُ على الوَنَى
أَثرْنَ الغُبارَ بالكَدِيد المُرَكَّل
وفي الحديث: فرَكَله برجله أَي رَفَسه. 
وبعد كل هذا انقل اليك يااخي البدراني خبر اعتقال حمار مكسيكي وحجزه في سجن محلي في جنوب المكسيك لقيامه بركل رجلين .. وبقي قيد الاعتقال الى ان تكفل مالكه بمصاريف علاج الرجلين والبالغة حوالي  420 $ .. وقال شرطي  : إذا قام اي ما بجريمة هنا يتم سجنه .. بغض النظر من هو....
لذا انصحك يااخي البدراني واذكرك بان الركل بالاقدام هي اعمال منافية للخلق الرفيع والسلوك الانساني النبيل.
وفي هذا السياق، لابد من القول ان الناس بحكم الطبيعة التي خلقهم الله عليها ـ أرقى من كافة المخلوقات الاخرى، بما فيها الحصان والحمار وغيرهما، ولذلك يجب التعامل معهم بطريقة مختلفة، لمساعدتهم ـ بما يتفق مع طموحاتهم ـ على الوصول الى ارقى المستويات الانسانية.
ومما يشجع على ذلك ان القائمين على السلطة في المجتمع، هم من البشر ايضا، مثلهم مثل بقية الناس الذي يفرض الامر الارتقاء بمستوياتهم، وليسوا خيولا من فصيلة مخلوقات اخرى، ولذلك فانه اولى بالبشر ان يرتقوا باخوانهم.
واخيرا لابد ان نتذكر قول الشاعر :
في هذا الزمن المجنون
إما أن تغدوا دجالاً
أوتصبح بئراً من أحزان
لا تفتح بابك للفئران
كي يبقى فيك الإنسان


85

الى اعضاء الجالية العراقية في صربيا

اخواتنا الفاضلات ...
اخواننا الافاضل ...
ابنائنا الاعزاء ...
تحية طيبة …
عقد مساء امس الاحد المصادف 20.07.2008 اجتماعا تم دعوتة من قبل اشخاص ليس لهم الحق بتمثيل الهيئة الادارية لمجلس الجالية مع نفر قليل من ابناء الجالية ضاربين بذلك عرض الحائط اللائحة الداخلية وقانون جمعيات المجتمع المدني الصربية والذي تم على اساسه تسجيل مجلس الجالية كجمعية مدنية غير حكومية وغير سياسية وغير ربحية ذات طابع اجتماعي وثقافي وعلمي تمثل جميع ابناء الجالية القاطنين في صربيا بجميع مكوناتها بغض النظر عن اعتبارات الجنس والقومية والدين والمعتقد السياسي.
وكان الهدف من هذا اللقاء هو تمزيق وحدة الصف وخلق حالة من الضياع والفرقة بين ابناء الوطن الواحد .. وتضمن الاجتماع مسائل ان دلت على شئ انما تدل على الروح المريضة والانانية للذين طلبوا بعقد هذا الاجتماع لكون اغلب النقاط التي طرحت في هذا الاجتماع غير موضوعية لكونها طرحت من اناس لايعرفون سوى المهاترات اللفظيه والسب والشتم واستعمال الكلمات الجوفاء والرخيصة اناس يحتاجون الى تهذيب شخصيتهم وجعلها اكثر اشراقا ومن ضمن ما طرح هو ان السفارة العراقية في بلغراد قدمت تبرع مالي لمجلس الجالية اكثر من الذي استلمه رئيس الهيئة الادارية لمجلس الجالية الدكتور حنا جبرو حنا وانهم لم يطلعوا على وصل القبض وانطلاقا من مبدا كشف الحقائق ولمحاربة هذه الرذيلة وذم الفرقة واشاعة روح المحبة والاخوة والتآلف وعدم فسح المجال لهؤلاء من إيذاء البشر وظلمهم واهانتهم  ليتجنب مجتمعنا شرورهم .
ننشر ادناه وصل قبض بالمبلغ الذي تم استلامه من السفارة العراقية ومدون فية المبلغ 800 دولار امريكي فقط لاغيرها .. ووصل قبض بالمبلغ الذي تم تسليمه الى زوجة المرحوم فنار.. وقائمة تكاليف اللقاء ومأدبة الغداء .. علما ان كافة اعضاء الهيئة الادارية على اطلاع بهذه الوصلات .
ونود اعلامكم بأنه تم صرف مبلغ 100 دولار مساعدة لعائلة المرحوم فنارعبد الحافظ السطام وصرف مبلغ 600 دولار على اللقاء ومأدبة الغداء للجالية وسيتم صرف مبلغ 100 دولار لاطفال المواطن العراقي علي عبد العباس حمزة ..
لهذا يتطلب من الجميع ضبط النفس وإلزامها باطاعة بواعث الخير  للوصول الى السمو والكمال.. وليكن الوجدان حارساً اميناً لما أقره العقل لكي تنال النفس الكمال .. وبناء علاقات انسانية سليمة .. واحترام كرامة الانسان و تعميق روابط الأخوة والمحبة والتآلف والتآخي .. لبناء مجتمع الحضارة المدنية.
هذا وتقبلوا منا وافر التقدير الاحترام.

رئيس الهيئة الادارية لمجلس الجالية العراقية في صربيا
الدكتور حنا جبرو حنا
عضو الهيئة الادارية لمجلس الجالية مسؤول الثقافة والاعلام
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد
21.07.2008



86
الهروب من الجحيم وإلى الجحيم ( 4 )

بقلم : صباح سعيد الزبيدي


نظر صديقي في ساعته مذكراً إياي وقال : " حان الآن وقت الذهاب الى المحكمة لان محاكمة اخي وزوجته ستبدا في تمام الساعة 12.40 بعد الظهر " ..
عندها غادرنا مكتبي واتجهنا نحو سيارته .. كانت الساعة تشير الى الـ 12 ظهرا.. فتح ابواب سيارته في لحظة كانت الشمس فيها تجلدنا بحرارتها وحين جلسنا في السيارة قال لي انظر ياصباح درجة الحرارة الان في السيارة 50  وخارجها 38 وثق ان حالتي الصحية لاتسمح لي حتى بالخروج خارج البيت وبمثل هذه الظروف المناخية  الصعبة ..لاحظ كم من المشاكل والالام سببها لي اخي  ..
فقلت له ياصديقي يجب  أن تحافظ على عقد الأخوة الذي بينكما أخذا بعين الاعتبار أن أخاك يعوج مرة ويستقيم أخرى وذكرته بقول  بشار بن برد :
إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لاتلقى الذي لاتعاتبه
فعش واحدا أو صل أخاك فانه مقارف ذنب مرة ومجانبه
والواجب منك ياصديقي هو العفو والاحتمال .. فأخذته بحةٌ في صوته ، وبدا الحزن يخيم على وجهه و بصعوبة بالغة ..قال:
- اليوم هو أسوأ يوم في حياتي .. هيا .. هيا الى المحكمة.
وصلنا الى المحكمة الساعة الـ 12.25 ظهرا وصعدنا الى الطابق الاول حيث القاعة رقم 113 ، وجلسنا في الممر بانتظار إحضار اخيه وزوجته،  عندها حضر محامي الدفاع المحامية الصربية الشابة ويرافقها المترجم القانوني للغة العربية .. تبادلنا السلام اولا وعندها بدا الحديث عن شقيق صديقي وزوجته ولكن عند احضار المعتقلين كانت لحظات لااعرف كيف اصورها انها ماساة حقيقية حين ترى ابن العراق وبهذه الصورة مقيد اليدين منكوس الرأس من الخجل والخوف.. فأصيب صديقي بصدمه حين رآهما وبهذه الصورة المؤلمة .
دخلنا القاعة رقم 113  .. قام القاضي بالتعرف على الحاضرين بداها اولا بشقيق صديقي وزوجته ثم بمحامي الدفاع والمترجم القانوني وكذلك طلب مني ومن صديقي ان نصرح بهويتنا ثم بدات المحمكة اعمالها .. تليت عليهم الاتهامات وتم الاستماع اليهم .. كانت حالة شقيق صديقي اعتيادية في دفاعه عن نفسه ولم تظهر عليه اية علامات من الخوف والفزع .. ولكن الذي اثار انتباه الجميع هو حالة زوجته ابنة السليمانية والتي كانت محاطة بدوامات الحيرة وتناوب عليها القلق والاضطراب وشعرنا بمفاصلها ترتجف وقلبها يشتعل من القلق والحزن والخوف كانت في غاية الاكتئاب والحزن..  لقد شعرت بحالتها تماما.. فقد كانت ملامح الخوف والقلق بادية في تصرفاتها وفي كلامها .. كانت نظراتها حزينة وتائهة.. لقد كان حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها كبيرا جدا ويا للظلم والخيبة لقد كتب على بنت الرافدين ان تعيش في ظروف التبعية والتهميش والذي استمر لعقود طويلة ..
وفي النهاية وبعد الاستماع الى اقوال شقيق صديقي وزوجته وبعد ثبوت الاتهمات والبينة على صحة وسلامة الظروف التي اخذت بها الاعترافات والتي ادلوا بها بدون ضغط او اكراه اعترفا بارتكابهما لهذه الاعمال المخالفة للقانون واعربوا عن اسفهم الشديد لقيامهم بهذه الاعمال واكدوا على عدم تكرارها.
عندها جاء قرار الحكم بالسجن لمدة 6 اشهر وسحب الجواز ووثيقة الاقامة العائدة لامرأة يونانية مع ايقاف التنفيذ اذا وافقوا على قرار الطرد من صربيا وعدم الدخول اليها مدة 3 سنوات مع الاعفاء من جميع مصاريف المحكمة .
ولابد ان نشير هنا بأن هناك الكثير من العراقيين عليهم تطهير النفس من المشاعر السلبية نحو الآخرين وخاصة تجاه المرأة العراقية ومن بين هؤلاء شقيق صديقي والذي جعل من زوجته العوبة بيد هذا القدر القاسي وفي بلاد الغربة والبعد والعذاب وحملها 51 يوما من قهر وظلم وجوع وتعسف وسجن وتشريد.
ويجب على الكل ان يعرف بأن المرأة هي أجمل مخلوق خلقه الله ، فهي كُتلة من الجمال والمشاعر النبيلة ، بل هي كما قال أحد الشعراء الفرنسيين: "أجمل زهرة تُعطِّر حقل حياتنا وتُلونه".
شكرا لكم على المتابعة والى اللقاء في الحلقة القادمة.. ولمتابعة الموضوع من بدايته يرجى الاطلاع على الرابط التالي :
http://www.telskuf.com/articleslist.asp?avtor_id=269
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد - صربيا
29.06.2008
sabah@sezampro.yu
********************





87
إلى من يهمهم الامر  ..( 3 )
بلغراد / مركز ميزوبوتاميا الاعلامي - صباح الزبيدي / خاص
ذكرت في مقالتي السابقة من انني رفضت مستخدم محلي صربي الجنسية ومستخدم محلي عراقي الجنسية في سفارتنا بالقيام بعملية تفتيشنا انا والمرضى من اللاجئين العراقيين في صربيا وقد وردتني رسائل كثيرة من اخوة واصدقاء اعزاء يطلبون فيها التوضيح لهذه الحادثة الماساوية والان اوضح الاسباب التي جعلتني ارفض عملية التفتيش وبهذه الصورة المذلة واليكم الاسباب :
1.   خلال اول لقاء بين الهيئة الادارية لمجلس الجالية والقائم بالاعمال تم تفتيش اعضاء الهيئة الادارية لمجلس الجالية في صالة الانتظار من قبل السيد حقي اسماعيل مما ادى الى طرح الموضوع على القائم بالاعمال خلال الاجتماع وتم الاتفاق بعدم تكرار هذه العملية مستقبلا.
2.   التفتيش يتم عند الدخول الى صالة الانتظار في السفارة ويتم التفتيش من قبل المستخدم المحلي في السفارة ولااعرف هل هو رجل امن اقصد شخص مكلف بحماية السفارة من قبل وزارة الداخلية العراقية ام مستخدم محلي اقصد عامل في الاستعلامات ولكن الامر هنا يدعو للانتباه فالسيد حقي يقوم بتفتيش الرجال والنساء على حد سواء .
3.   من دون السفارات هنا في بلغراد سفارتنا باب دخولها مغلق ويفتح الباب الكبير للحديقة الخاص بدخول السيارات وهنا الماساة يتم دخول السيارات والبشر من باب واحده اما الباب الرئيسية الخاصة بدخول البشر فهي مغلقة حتى إشعار آخر.
4.   التفتيش هذه المره اختلف كثيرا فعند فتح الباب الكبير اقصد الباب المخصص لدخول السيارات والبشر جاء الينا مستخدم محلي صربي الجنسية ولااعرف ماهي بالضبط وظيفته في السفارة فاحيانا اراه سائقا ومره اخرى ساعي بريد حيث سلمني في مقر الجالية رسائل من السفارة واليوم جاء الينا حاملا جهاز التفتيش وعند الباب اقصد داخل الحديقة طلب تفتيشنا وليس في صالة الانتظار وكذلك بدلا من حقي ولم اسمح له ومن ثم لحقي بتفتيشنا وهذا الموضوع ذكرته في الحلقة السابقة بالتفصيل وايضا للاسباب اعلاه ولوجود امرأة عراقية معنا.
5.   اود ان اشير هنا الى وجود كابينه وبداخلها شرطي صربي مكلف بحماية السفارة طبعا في خارج السفارة وعند الباب الرئيسي باب البشر .
6.   اذكر حقي وغيره  بقول الشاعر:
إذا لم تخش عاقبة الليالي *** و لم تستحي فاصنع ما تشاء
ولكل من يحاول اذلال العراقي اينما وجد في ارض الله الواسعة اردد شعار الحسين (ع) يوم عاشوراء، وشعار جميع الأحرار الذين لا يرضخون للظلم، ولا يستسلمون لسلطة الجبابرة " هيهات منّا الذلّة ".
sabah@sezampro.yu
mesopotamia@sezampro.rs
**********************
 



 

88
إلى من يهمهم الامر  ..( 2 )

بلغراد / مركز ميزوبوتاميا الاعلامي - صباح الزبيدي / خاص
نظرا للظروف الصعبة جدا و التي يواجهها اللاجئون العراقيون في مركز اغاثة اللاجئين في صربيا وخاصة الظروف المادية والصحية والاجتماعية والتعليمية ومشاكل الطعام والسكن.
لذا، كان الهدف من مواصلة نشاطاتنا الاعلامية هو اطلاق الصوت من أجل تحسيس العالم بحقيقة وضع اللاجئين العراقيين في صربيا ومناشدة أهل الخير لمد يد المساعدة لهم.
وكانت البداية حيث تم الاتفاق بين الدكتور حنا جبرو حنا رئيس الهيئة الادارية لمجلس الجالية العراقية في صربيا ومركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد واعضاء الجالية الدكتور محمد العبادي وهو رجل اعمال معروف في صربيا ويقيم في بلغراد والدكتور صالح جعفرالسعيدي من مواليد مدينة الكوت وهو طبيب عراقي الاصل صربي الجنسية بتقديم المساعدة الصحية لحالات مرضية ولاشخاص هم بأمس الحاجة للمساعدة وفي هذا الظرف بالذات لان ما يؤمنه مركز الاغاثة من طبابة للاجئين العراقيين لا يمكن بالطبع أن يفي بكل الحاجات فوافقوا وابدوا استعدادهم المطلق واللامحدود لتقديم العون والمساعدة ولكون الدكتور السعيدي يعيش في منطقة تبعد عن مركز اغاثة اللاجئين حوالي 220 كم وعن مدينة بلغراد حوالي 75 كم  .. قام اللاجئون المرضى وعددهم 4 اشخاص 3 رجال وامرأة واحدة  بالاتصال بالقائم بالاعمال في سفارة جمهورية العراق في صربيا وطلبوا تقديم المساعدة المالية لتغطية اجور سفرهم .. فوافقت السفارة بتقديم مبلغ اجور سفر بالباص مرجع من مركز اللاجئين الى بلغراد قدره 4800 ديناره صربية اي مايعادل 100 دولار امريكي وهذا يعني 4 بطائق مرجع قيمة البطاقة المرجع الواحدة 1200 دينارة صربية.
بعد سفر بالباص الى بلغراد استغرق 3 ساعات وصل المرضى وتم استقبالهم في محطة الباصات من قبل الاخ صباح الزبيدي عضو الهيئة الادارية لمجلس الجالية وتم نقلهم الى مقر مجلس الجالية ومن ثم الاتصال بالقائم بالاعمال لكي يستلم المرضى اجور السفر الى بلغراد فتم تبليغهم بالحضور الى السفارة لغرض استلام المبلغ والتوقيع بالاستلام ..
عند وصول الاخوة المرضى الى باب السفارة وبرفقة الاخ صباح الزبيدي كان ما لم يحلم به العاقل والحليم من ابناء العراق .. حيث في باب السفارة جاء شخص صربي يعمل في السفارة  ( بيت العراقيين ) حاملا بيدة جهاز للتفتيش وطلب تفتيش الاخ الزبيدي اولا ومن ثم المرضى رفض الزبيدي هذا العمل الغير طبيعي لانه امام باب سفارة عراقية وليست صربية وسأله هل انت مكلف بالحماية الامنية في السفارة ومن كلفك بهذا العمل لتقوم بتفتيشنا نحن ابناء العراق وفي باب سفارتنا فقال اوامر من الاعلى عندها تذكر الزبيدي ما أوتي به فرعون من الطامة الكبرى فى الكفر حيث قال: "أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى" النازعات : 24 .. فبلغه ان ينقل رفضه الى من اعطاه الامر .. عندها جاء موظف استعلامات السفارة العراقي الجنسية  حقي اسماعيل حاملا معه جهاز التفتيش وكرر الطلب بالتفتيش لانها اوامر من الاعلى فبلغه الزبيدي .. بلغ الذي اعطاك الامر ان الزبيدي والمرضى تم دعوتهم الى السفارة لغرض رسمي وان الزبيدي والمرضى ناس مسالمون يحبون وطنهم والخير لشعبهم وانتم تعرفون من هم وكافي مذلة لابناء العراق .. فقال تفضلوا أدخلوا.. وانني ساتصل بالقائم بالاعمال ولاحل بيدي .. وبعد الاتصال بالقائم بالاعمال وحديث الزبيدي مع القائم تم السماح بدخولهم الى استعلامات السفارة والجلوس بانتظار صرف مبلغ 100 دولار وبدون تفتيش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.....
تجدر الاشارة هنا الى ان اغلب سفارات الدول الاجنبية وخاصة العربية لاتوجد فيها مثل هذه الاجراءات .. ولم تستخدم هذه الاجراءات في السفارة العراقية في بلغراد اعتبارا من الحكم الملكي ولغاية سقوط النظام السابق .. ولاتوجد دوائر امنية او حكومية في جمهورية صربيا توجد بها مثل هذه الاجراءات .. لماذا الخوف من ابناء شعبكم ياسفارة العراق الجديد ولماذا الحذر ونود ان نذكر هنا وعلى اساس وذكر ان نفعت الذكرى  بأن الامام علي (ع) وجه رسالة إلى أحد ولاته محذراً إياه من الظلم والعدوان:
(وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم، ولا تكوننّ عليهم سبعاً ضارباً تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق).. وهذا ايضا نتركه لمن يهمهم الامر عسى ان نجد الجواب المعقول.
استلم الاخوة المرضى اجور السفر وغادروا السفارة متوجهين الى مقر مجلس الجالية وبعدها الى الدكتور محمد العبادي والذي قام بأعطاء الاخ صباح الزبيدي سيارته الشخصية ( AUDI A6 2.8 Quatro)  لاستخدامها بنقل المرضى الى عيادة الدكتور صالح السعيدي مع مبلغ 3000 دينارة صربية لتغطية اجور الوقود ورسوم الطريق السريع.
وصل المرضى الى بيت الدكتور السعيدي حيث عيادته فاستقبلهم بحرارة تعبر عن صدق الانتماء للوطن ومحبته لابناء شعبه وحنينه لوطنه الذي ذهب للعمل فيه بعد تخرجه ولكن لكونه متزوج من اجنبية وغيرها من القوانين الغير انسانية في زمن النظام السابق حزم حقائبة وزوجته وغادره عام 1974 وعاد الى صربيا ليستفاد هذا البلد من خبرته بعد ان اغلقت بوجهه جميع الابواب في وطن صباه واحلامه.
قام الدكتور السعيدي بفحص المرضى وتقديم العلاج لبعضهم واعطاء البعض الاخر وصفات طبية لادوية لابد من تناولها مع الارشادات والنصائح الطبية ذات الفائدة.. ثم استمع الى مشاكل صحية لمرضى لم تسمح ظروفهم الصحية في السفر وتم اعطاء وصفات طبية مع النصائح والارشادات الطبية لهم.
وكعادته المعهوده حيث اخلاق العراقي الاصيل من ناحية الضيافة والكرم اقام الدكتور السعيدي في بيته مادبة غداء عامرة وعلى الطريقة العراقية فكانت بحق مادبة عراقية تركت اثارها الطيبة في نفوس المرضى وفي النهاية جهز المرضى بما لذ من الطعام والحلويات والرقي ليتناولونها بعد عودتهم الى مركز اللاجئين.
وصل المرضى الى بلغراد وتم توديعهم في محطة الباصات وعيونهم تملئها الفرح لوجود عراقيين لم تغيرهم سنوات البعد والغربة وظلوا يحملون في قلوبهم عراق الخير والمحبة والاخاء .
*****************
هناك الكثير من المشاكل والمعاناة بما يتعلق بوضع اللاجئين العراقيين  في صربيا سوف ينشرها مركزنا الاعلامي  في الحلقات القادمة ..
فلنستغيث ولنصرخ وباعلى اصواتنا :
ارحموا عزيز قوم ذل وغني افتقر وعالماً يلعب به الحمقى والجهال.
mesopotamia@sezampro.rs
**********************




89
إلى من يهمهم الامر  ..( 1 )
بلغراد / مركز ميزوبوتاميا الاعلامي - صباح الزبيدي / خاص
لكوننا مركز اعلامي مستقل فقد قطعنا على أنفسنا عهداً أن نتعامل بصورة مهنية بعيداً عن التعصب السياسي والطائفي والعرقي وان نتابع الأحداث ونتحرى صدقها ثم ننقلها لنرسم الصورة الحقيقية بأدق تفاصيلها.
وانطلاقا من مبدأ إظهار حقيقة الحدث في حدود النطاق الصحفي والإعلامي الصادق والاعتماد على وسائل حضارية لانجاح عملنا في نقل الحقيقية والحرص على تقديم خدمات إعلامية متميِّزة ذات معايير وجودة عالية ومصداقيَّة تامَّة من هنا كان اللقاء بالآجئيين العراقيين في صربيا وضمن وفد سفارة جمهورية العراق في صربيا شرف كبير لمركزنا الاعلامي  للتعرف عليهم ومن ثم الاطلاع على ظروفهم واحوالهم ومشاكلهم وقد تم الاتفاق معهم بنقل معاناتهم عن طريق وسائل الاعلام لكي يسمعهم ضمير العالم المبتلي بالصمت والمضمخ بالسكوت .. عسى ان يجدوا منه جوابا ..
واليكم رسالة استغاثة وردت مركزنا الاعلامي ننقلها لكم مثل ماجاء فيها  :
"إرحموا عزيز قوم "
الشمس بحمرتها الخلابة تغيب كل يوم وكل عراقي يجلس في غرفته امام شباكه الصغير يتأمل غروبها وترى لمعانها في عيون الاطفال كأنهم يتساءلون هل هذه الشمس هي نفس الشمس في بلادي ؟ ماذا لو قضينا هذا اليوم في بلادنا؟ لقد غابت واخذت مع غروبها كل المنا وحسرتنا وأملنا ذلك الامل الذي عشناه معها منذ شروقها وذهب كل شئ من عمرنا مع غروبها.
أتذكر الأغنية العراقية " الشمس شمسي .. والعراق عراقي " أتذكرها وفي قلبي حسرة وفي عيني قذا بعد ان أصبحت لا الشمس شمسي ولا العراق عراقي!
انها شمس لأهل هذا البلد اللذين نحن لاجئون على ارضه وهي ليست بلادنا فهم الوحيدون اللذين يتمتعون بشمسهم وبأرضهم فأنها قطعاً لاشمسي ولابلادي .. والنتيجة أننا أصبحنا غرباء في بلادنا وغرباء في بلاد غيرنا.
هذه هي البداية التي أود ان أبدأ بها معاناة العراقين اللاجئون في صربيا واليكم فيض من غيض عن معاناتهم.
أنهم لايزيدون عن 40 لاجئ ولاينقصون عن 30 منهم 8 أطفال تتراوح اعمارهم من 3 سنوات والى 10 سنوات وهم لفيف من اطياف الشعب العراقي. فمنهم الاكراد ومنهم العرب وهم من جميع طوائف ومذاهب الاسلام لاكنهم يعيشون مثل ما كان الشعب العراقي يعيش قبل الاحتلال. فكلهم يحترمون بعظهم بعضا فقط لانهم عراقيون ولانهم يحترمون هذا الانسان الذي خلق الله بغض النظر عن كل المسميات الاخرى.
كل منهم يرى ان له حق في خيرات بلده حاله حال كل العراقيين اللاجئيين في الدول الاخرى. لاكن هذا اصبح في الاحلام فقط. منظمة اغاثة اللاجئيين UNHCR لاتعطيهم اي مبلغ من المال سوى انها متكفله بسكنهم واطعامهم وأي طعام . فهم يعيشون في بناية متكونه من 3 طوابق وفي غرف والله أنها تذكرني بالمحاجر التي كانت في مديرية أمن بغداد الرصافة حيث كنت مسجوناً هناك في عهد النظام البائد. وهذه البناية تقع بمحاذاة الحدود الصربية البوسنية يعني في اقصى غرب صربيا فهم يتناوبون على تنظيف هذه البناية لانه لاتوجد غير عاملة تنظيف واحده. لايوجد اي مترجم لاعربي ولاكردي وهذه اكبر معاناتهم لان اصواتهم لاتصل الى المسؤولين. المطعم الذي يجهز الطعام يبعد حوالي 500 متر عن تلك البناية الذهاب اليه سهل لاكن الرجوع الى البناية أصعب مما يكون لان البناية على سفح جبل لذلك أكثرهم لايستطيعون الذهاب والرجوع لان قسم منهم اعمارهم لاتساعدهم والبعض أطفال لذلك يقوم بعض الشباب بنقل الطعام من المطعم ويالها من رحله وياله من طعام. طعام لايرضى به حتى الحيوان . لذلك يرمى الى الحيوانات المستوطنه بجوار تلك البناية من الكلاب وطيور داجنة. وهكذا يوما بعد يوم تذهب حياة هذه الثلة من الناس لانهم ينتظرون تأشيرات السفر الى البلد الثالث الذي سوف يستوطنون به وتلك البلاد هي اما أمريكا أو كندا . ولم يحصلوا على اي جواب سوى ( YOU HAVE PATIENT) يعني أصبروا ولازلنا ننتظر الفرج من سفارات تلك الدول بعظنا ينتظر منذ سنة ونصف والآخر أقل بقليل.. اوجه كلامي الى المؤوسسات والوزارات أو المسؤولون العراقيون أن ينظروا الى هذه الثلة التي ليس لها الا الله وطيبة العراقين الاصلاء.. لقد خرجنا من جحيم وجئنا الى جحيم آخر فهل آن لنا ان نتأهل الى حياة افضل أم الى جحيم أسواء؟
كنا اعزاء في بلادنا .. وأذللنا فأرحمونا يرحمكم الله.
محمد هاتو
مركز أغاثة اللاجئين
صربيا

************
هناك الكثير من المشاكل والمعاناة بما يتعلق بوضع اللاجئين العراقيين  في صربيا سوف ينشرها مركزنا الاعلامي  في الحلقات القادمة ..
فلنستغيث ولنصرخ وباعلى اصواتنا :
ارحموا عزيز قوم ذل وغني افتقر وعالماً يلعب به الحمقى والجهال.
mesopotamia@sezampro.rs
**********************



90
الهروب من الجحيم وإلى الجحيم ( 3 )
بقلم : صباح سعيد الزبيدي

مرت اللحظات تلو اللحظات .. مرت كالدهر تحمل في طياتها آلام واحزان تنطلق من اعماق روح صديقي المتعب.. وجدت فيها بأن لديه رغبة بالبكاء .. انه حزن كبير .. انه ألم .. فالقلب يفيض حزنا.. واللسان يفيض أهات مخنوقة..
وكنت اسمع آهاته التي كانت تحرق صدره ندماً.. استمر في حديثه قائلا:
- كانت االايام التي عشتها وانا اتابع تصرفات اخي وزوجته سوى كابوسٍ فتح عليَّ شؤمه وكدره فوجدتني وبلا قدرة وقابلية على الوصف وقص الحدث عليك.
وبعد صمت ثقيل وفي لحظات الاكتئاب والحيرة قال :
- بعد ان غادر اخي صربيا تاركا زوجته عندنا كضيف عزيز حل علينا فاكرمناها بكرمنا ولكن الفرحة لم تدوم طويلا لان زوجة اخي بدات باثارة المشاكل في بيتنا ..والقيام ببعض الأفعال الاستفزازية ، حتى أصبح شجارها معنا طقسا يوميا. . لقد كانت كسولة لاتعرف غير النوم وتناول الطعام ومشاهدة الفضائيات الكردية والعربية ولم تكلف نفسها بمساعدة زوجتي في طهي الطعام او غسل الاواني والصحون وغيرها من الاعمال المنزلية .. كانت تعتبر نفسها سيدة المكان والزمان.
لم اعد اتحمل هذه التصرفات فقررت الاتصال باخي وطلبت منه المساعدة بحل مشكلة زوجتة وبالتي هي احسن.. فبلغني اخي انه سوف يقوم بزيارتنا عن قريب وسيحل المشكلة.
كنت انتظر قدوم اخي بفارغ الصبر لينهي هذا الكابوس الذي يجثم على انفاسنا.. وكم كانت الفرحة حين وصل الى صربيا واستجاب لندائنا ..
ولكن وجدت معالم الاستياء والغضب في وجهه فكان كابوسا جديدا بالنسبة لي.
عندها بدات مرحلة جديدة الاوهي اثارة الخصام والشجار معنا من قبل اخي وزوجته.. وأحست أنه مشحون، متأثر، يردد في بلاهة كل ما سمع من زوجته من كلام غير صادق عنا .
ثم دخلنا في كهوف مظلمة من الخصام والشجار فطلبت منه ان ينهي موضوعهم بأقرب وقت .
وبعد ايام قليلة وبدون اشعار مسبق لرحيلهم اتصلت بنا الشرطة لتبلغنا بخبر القاء القبض على اخي وزوجته في مطار بلغراد لمحاولتهم الخروج من صربيا بوثائق مزورة.
اجرت الشرطة الصربية معي ومع زوجتي تحقيقات مطولة رغم تأكيدنا لهم بعدم وجود اي علاقة لنا بهذا الموضوع .
وهكذا عشنا لحظات مؤلمه مازالت تسكن في اعماقنا.. تنزف فيها العين دموع من الدم .. لحظات مؤلمه تصبغ الحياة بلون رمادي تهيج في النفس الحزن وترسم على جدران الوجه لوحات الحسره والالم..

شكرا لكم على المتابعة والى اللقاء في الحلقة القادمة.. ولمتابعة الموضوع من بدايته يرجى الاطلاع على الرابط التالي :
http://www.telskuf.com/articleslist.asp?avtor_id=269
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد - صربيا

29.06.2008
sabah@sezampro.yu
********************

 


91
الهروب من الجحيم وإلى الجحيم ( 2 )
بقلم : صباح سعيد الزبيدي

كان يوما صيفيا حارا عندما وصل الى مكتبي  صديقي ابن كركوك الطيب وكان بالطبع غاضبا على اخيه بسبب الظروف العصيبة والمصائب الكثيرة التي سببها له ولزوجته الصربية الجنسية.
بعد استقبالي له وبحرارة اخوية تحمل في احضانها طيبة اهل الجنوب العراقي وبعد ان تناول القهوة التي طبختها له سكرتيرتي الصربية  بدا يردد وبألم كلماته التالية :
- الحديث سيطول ياصباح وكله آلام وشجون لقد كتب القدر علي وعلى زوجتي ان نعيش الألم تلو الألم .. والمحنة تلو المحنة ..
واستمر يعض على ألمه وجرحه الذي ينزف .. فقلت له :
- ياصديقي علينا أن نصفح ونعفوا عفو المقتدر.
كان يمتلكه غضب شديد فوجدت نفسي ادخل في محيط اللغة لاختيار كلمات يمكنني من خلالها اطفاء نار الغضب في شراينه لانه كان يشعر بالحزن والألم والأحباط.
و بعد لحظات من الصمت الممزوج بالحيرة قال :
- اليك القصة كاملة.
طلب مني اخي المقيم في المانيا ان اوجه دعوة لزوجته الموجودة في العراق اي في مدينة كركوك لزيارة عائلتي في صربيا ليتمكن بعدها من تسهيل امر خروجها من صربيا والسفر الى المانيا للعيش معه هناك لانها اسهل طريقة حسب اعتقاده.
وانطلاقا من الشعور الاخوي النبيل تجاه اخي لمساعدته في لم الشمل والعيش مع زوجته وبأمان وسعادة في المانيا.. قامت زوجتي بتوجيه دعوة وعن طريق السفارة الصربية في تركيا لزوجة اخي التي تمكنت وعن طريق الدعوة الحصول على فيزة والمجئ الى هنا وتم الحصول لها على اقامة شهر اولا وبعدها 3 اشهر..
وهكذا نزلت عندنا وتم تقديم وتوفير جميع متطلبات اقامتها ولكي تشعر بأنها جزء منا وانسانة عزيزة عندنا.
استمر بالحديث وهو يهز رأسه بعصبية وأخذ يتنفس بصعوبة يسترجع الايام المرة التي عاشها ودونها في دفتر ذكرياته وقال :
- صباح ان اخي وزوجته حطموا حياتي بتصرفاتهم الغبية هذه.
ثم راح يتذكر .. ويسترجع مغامرات اخيه التي كانت حبلى بالاحداث والتي تركت في حياته جروحا لاتندمل مها دارت الايام  وشعر بالألم يركض في جسده ..وظهر لون الحزن البارز في عينيه .. وكانت نظراته تحفها واحة من الحزن والألم .
تمالك اعصابه واستمر قائلا :
- اتصل بنا اخي من المانيا وطلب من زوجتي توجيه دعوة له لكي ياتي الى هنا ويلتقي بزوجته ويعمل لها ما يمكن عمله لغرض تسهيل امر سفرها الى المانيا ولكن بطرق مشروعه وقانونيه وعن طريق السفارة الالمانية في بلغراد ولكونه يملك اقامة دائمية في المانيا فصدقت زوجتي كلامه وعملت له دعوة لزيارتنا وزيارة زوجته المقيمة عندنا.
وصل اخي الى صربيا بسيارته بعد الحصول على الفيزة الصربية .. وكانت فرحة عظيمة لنا ولزوجته حيث نزل في بيتنا الثاني الموجود في اطراف المدينة التي نعيش فيها لان بيتنا الكائن في مركز المدينة صغير.. ولكن فرحتنا لم تدم طويلا حيث بعد 3 ايام من وصول اخي الى صربيا اتصلت بنا الشرطة الصربية واخبرتنا بالحضور فورا الى مركز الشرطة .
عندها عشت أسوأ فترات حياتي  لأفاجأ بالخبر اللعين.. الا وهو قيام اخي بمحاولة تهريب زوجته من صربية عن طريق هنغاريا (المجر) من خلال عمل فيزه المانية مزورة تم وضعها في جوازها العراقي من نوع ( G ) ولكن شرطة الحدود الصربية اكتشفت الامر وتم سحب جوازها منها واعادتها الى المدينة التي اعيش فيها لكونها تملك اقامة مؤقته على اساس الدعوة والتعهد الشخصي الذي عملته لها زوجتي اما اخي فهو يملك فيزة صربية مفتوحه واقامة دائمية المانية بلا غبار عليهما.
ولابد من الاشارة هنا الى ان الشرطة الصربية عملت تحقيقا مطولا معي ومع زوجتي ولكن اسجل لهم وبفخر واحترام وتقدير موقفهم النبيل وتفهمهم لحالة العراقيين ولحالتنا وكوننا نحظى بمحبة واحترام اهل المدينة التي نعيش فيها فتم اطلاق سراحهم ولكن ولهذه اللحظة لااحد يعرف اين جواز سفر زوجة اخي.
اما اخي فقد غادر صربيا الى المانيا تاركا هنا زوجته واحزان ومصائب كثيرة سببها لي ولزوجتي وجعلني اعيش اتعس ايام حياتي ، وارى في منامي احلام مرعبه وكوابيس تجتاح قلبي المتعب ، احس من خلالها كان حيطان ترتمي على كاهلي . والله اني كلما اتذكر ما عمله اخي معي ابكي في قلبي ..
شكرا لكم على المتابعة والى اللقاء في الحلقة القادمة.. ولمتابعة الموضوع من بدايته يرجى الاطلاع على الرابط التالي :
http://www.alnoor.se/article.asp?id=27188
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد

29.06.2008
sabah@sezampro.yu
********************


92
إعلان استقلال كوسوفو..  وبلغراد تصفها بأنها «دولة زائفة» ...

بلغراد/ مركز ميزوبوتاميا الاعلامي - صباح الزبيدي / خاص

أعلن رئيس وزراء إقليم كوسوفو هاشم تاجي استقلال الإقليم رسمياً عن صربيا وأعلن قيام دولة كوسوفو المستقلة، خلال جلسة للبرلمان عقدت في العاصمة بريشتينا بعد ظهر أمس، أجمع فيها 109 نواب على القرار.
وخاطب تاجي البرلمان بقوله "لن تحكمنا بلغراد بعد اليوم"، ووجه الشكر لكل الدول التي ساندت الاستقلال ولكل ابناء كوسوفو الذين ساهموا في تحقيق الاستقلال.

وأكد ان بلاده ترغب في بناء علاقات ايجابية مع دول الجوار خصوصا صربيا، وأن كافة الاقليات التي تعيش في الإقليم ستحظى بالحماية وفقا للدستور والاتفاقات الدولية، وطالب بتأمين مكان للدولة في الاتحاد الأوروبي.
وطلب رئيس كوسوفو فاتمير سيديو رسميا من "جميع بلدان العالم الاعتراف" باستقلال كوسوفو.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في بريشتينا "يشرفني ان اطلب من جميع دول العالم.. اقامة علاقات ديبلوماسية طبيعية معنا".

وكان برلمان كوسوفو المؤقت أقر وثيقة حول استقلال الإقليم الصربي الجنوبي.

هذا وقد أُقرت الوثيقة حول إعلان استقلال كوسوفو وحيد الجانب قبل الساعة الرابعة من يوم الاحد 17.02.2008  وسط التصفيق والهتافات من قبل 109 من النواب الألبان.

وورد في الوثيقة من بين ما ورد بالاستقلال تتولى كوسوفو الالتزامات الدولية وضمان الحدود مع البلدان المجاورة والتخلي عن أعمال العنف كطريقة لحل الخلافات.

كما جاء في الوثيقة أن استقلال كوسوفو يضمن حماية التراث الديني والثقافي.

هذا ولم يحضر النواب الصرب جلسة البرلمان التي تم فيها إقرار الوثيقة.

جاء الإعلان بينما عمت الاحتفالات كافة انحاء الإقليم حيث خرج عشرات الآلاف من المواطنين من أصل ألباني الى الشوارع حاملين اللافتات وأعلام الإقليم.

واختلط المواطنون من جميع الاعمار في جادة الام تيريزا في وسط بريشتينا، واخذوا يتبادلون التقاط الصور على وقع المفرقعات.
وفي كل مكان، انتشر علم البانيا الذي يحمل نسرا اسود برأسين على خلفية حمراء، علما بان علم كوسوفو الخاص لم يصمم بعد.

كما لحظت عدة اعلام اميركية، بريطانية، ألمانية، وللحلف الاطلسي وهي الكيانات الرئيسية الفاعلة في غارات 1999 التي اجبرت قوات بلغراد على مغادرة كوسوفو.

 

وفي بلغراد قال رئيس صربيا،بوريس تاديتش في كلمة وجهها إلى الرأي العام إنني أرغب في هذه اللحظة الصعبة بالنسبة للدولة ولنا جميعا أن أوجه نداءا إلى أبناء شعبنا في كوسوفو، أن يقودنا في هذه الأيام العقل قبل كل شيء، وأن حكومة صربيا ستتخذ خطوات مسؤولة وستعمل كل ما باستطاعتها لإلغاء إعلان استقلال كوسوفو التعسفي وغير القانوني.

وذكر أن صربيا لن تعترف أبدا باستقلال كوسوفو، وإنما ستبدي رد فعلها بكافة الوسائل الدبلوماسية والقانونية لإلغاء إعلان استقلال كوسوفو من قبل مؤسسات الإقليم المؤقتة.

وأبرز الرئيس تاديتش من بين ما أبرز في الكلمة التي وجهها إلى الرأي العام أن صربيا ستطلب من المؤسسات الدولية في كوسوفو أن تلغي على الفور ذلك الإعلان المخالف للمبادئ الأساسية للقانون الدولي.

وذكر تاديتش إنني أدعو مرة أخرى كافة مسؤولي الدولة وزعماء كافة الأحزاب في صربيا التصرف بمسؤولية في هذا الوضع وأطلب من كافة السياسيين أن يدعوا في تصريحاتهم مؤيديهم إلى الهدوء والجدية والتحفظ.

كما وجه رئيس صربيا نداءا إلى وسائل الإعلام في صربيا أن تمارس عملها في الأيام القادمة بأكبر قدر من المسؤولية ودون دوي.

وصرح رئيس صربيا أن صربيا لن تتوخى القوة، وأن ذلك هو التناول الوحيد الذي يمكن أن يمكننا من مواصلة نضالنا الشرعي من أجل الحفاظ على سيادة البلد، وأن صربيا في هذه المعركة الدبلوماسية ستكون مصممة مدافعة عن مصالحها وعن القانون الدولي مهما تطلب الوقت إلى حين الإلغاء التام لإعلان الاستقلال غير الشرعي.

وصرح رئيس حكومة صربيا، فوييسلاف كوشتونيتسا أن إعلان دولة كوسوفو المزيفة من جانب واحد تمثل العملية النهائية للسياسة التي بدأت بعدوان الناتو على صربيا عام 1999 .

وكرر كوشتويتسا في كلمته التي وجهها للمواطنين ونقلها مباشرة راديو وتلفزيون صربيا أن حكومة صربيا ستلغي كافة الوثائق التي يتم بموجبها خلق دولة مزيفة على أراضي صربيا.

وقال كوشتونيتسا بعد ان أعلن برلمان كوسوفو في بريشتينا استقلال كوسوفو إن الحقيقة لم تكن في يوم من الأيام أوضح مما هي الآن لماذا تم بطريقة وحشية تدمير صربيا بقنابل الناتو.

 وحسب كلماته، فإنه يقف وراء الدولة المزيفة مصالح الناتو العسكرية، وأن مما أدى إلى هذا العمل غير القانوني الذي لم يسبق له مثيل هو السياسة القاسية وغير الأخلاقية التي تطبقها الولايات المتحدة الأمريكية، التي أحاطت الجميع علما أن القوة فوق ميثاق الأمم المتحدة، وأنها على استعداد لانتهاك النظام الدولي بشكل تعسفي ودون مبالاة من أجل مصالحها وأنها بذلك قد احتقرت أوروبا ودفعتها للدوس على المبادئ التي قام عليها الاتحاد الأوروبي بحد ذاته، ولهذا فإنها ستكون المسؤولة عن كل الآثار بعيدة المدى التي سيسببها هذا العنف على النظام الأوروبي والنظام الدولي.

وقال رئيس الوزراء كوستونيتشا إن "الولايات المتحدة مستعدة لخرق النظام الدولي من أجل مصالحها العسكرية".. وأن "ما دام الشعب الصربي موجوداً ستظل كوسوفو صربية".

واضاف كوشتونيستا إن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ومؤيديه الأوروبيين سيسجلون بالأحرف السوداء في تاريخ صربيا، ولكن أيضا في كل تاريخ للقانون الدولي، الذي يقوم عليه النظام العالمي.

وأشار كوشتونيتسا إلى أنه يجب على صربيا ابتداءا من اليوم أن تبدي قلقا وتضامنا أكبر مع الشعب الصربي في كوسوفو، ولهذا فإن كافة الوزارات ستعمل بشكل أكثر كثافة على تأمين ظروف معيشية أفضل وتوفير أماكن عمل جديدة والاستثمار في الإقليم.

ومبرزا أنه منذ مجيء قوات الناتو إلى كوسوفو وميتوهيا قد قٌتل وطرد الكثير من الصرب وأُحرقت العديد من البيوت والأديرة والكنائس الصربية.

وذكّر كوشتونيتسا أن صربيا دولة عريقة جربت عبر التاريخ مدى الشرور التي يمكن أن تسببها القوى الأجنبية.

وأعلن أن صربيا ستسلك نهج أحكام القانون والعدالة والحرية إلى أن يعود اقليم كوسوفو  إلى مكانه الذي يجب أن يكون فيه، بالأحرى في النظام الدستوري القانوني لصربيا.

وأكد رئيس حكومة صربيا أن الحكومة والأحزاب البرلمانية ستقوم سوية بتنظيم احتجاجات سلمية في سائر أنحاء صربيا وسيتم الاتفاق حول متى سيقام في بلغراد أول احتجاج كبير ، ودعا المواطنين للشهامة، التي كما ذكر يجب أن تكون فوق القوة التي نناضل ضدها.

هذا واصيب 18 شخصا من ضمنهم 10 من رجال الشرطة بجروح في مناوشات مع متظاهرين كانوا يحتجون الاحد في بلغراد علي استقلال كوسوفو امام سفارة الولايات المتحدة والسفارة الالبانية في بلغراد.
وانتشرت شرطة مكافحة الشغب امام السفارة الامريكية والالبانية لمنع المئات من المتظاهرين من الاقتراب من مبني السفارتين ورشقهما بالحجارة او بالمشاعل.

ورشق صرب غاضبون  السفارة الامريكية في بلغراد بالحجارة احتجاجا على اعلان الاستقلال الذي أصدرته كوسوفو بمساندة واشنطن.
وحطم المتظاهرون زجاج نوافذ السفارة الامريكية ورددوا شعارات وطنية وبدا انهم يقتربون بسهولة من السفارة عبر الشوارع الجانبية القريبة.
وتوقفت حركة المرور في الشارع الرئيسي المجاور بينما تم تعزيز حماية السفارة بما يزيد على 500 من أفراد قوات الامن لتفريق المتظاهرين.

 

واعلن السفير الروسي لدي الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاحد ان روسيا تريد من بعثة الامم المتحدة في كوسوفو (مينوك) اعتبار اعلان استقلال الاقليم من طرف واحد باطلا وملغي .
وقال تشوركين للصحافة قبل عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن بطلب منه سنشدد علي ان تطبق قيادة مينوك القرار 1244 ووثائق اخري علي علاقة.

وبحسب هذه الوثائق، فمن الواجب اعتبار اعلان الاستقلال من طرف واحد باطلا وملغي ..

وأعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش في تنزانيا دعمه لخطة مبعوث الأمم المتحدة اهتيساري لاستقلال إقليم كوسوفو.

وقال بوش في تصريحات صحافية بخصوص كوسوفو بان موقف واشنطن واضح وهو تسوية وضع الاقليم لكي تنعم منطقة البلقان بالاستقرار ، مؤكدا علي دعم بلاده لخطة مارتي اهتيساري الرئيس الفنلندي السابق مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلي إقليم كوسوفو.
وقدم اهتيساري في عام 2007 خطة تقضي باستقلال كوسوفو تحت إشراف المجتمع الدولي.

وتدير الأمم المتحدة كوسوفو منذ انتهاء النزاع (1998 ـ 1999) بين القوات الصربية والانفصاليين الألبان.

ويفترض أن تعلن الولايات المتحدة وعدد من دول الاتحاد الأوروبي اعترافها باستقلال الإقليم الذي تعارضه صربيا مدعومة من روسيا.

93
المنبر الحر / الكورد الفيليون
« في: 19:24 13/02/2008  »
الكورد الفيليون
بقلم : صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي

الكورد الفيليون، شعب عريق عاش على ارض الحضارات وهم جزء من الامة الكوردية، ويذكر العديد من المؤرخين انهم من بقايا العيلاميين او الكوتيين في وسط وجنوب العراق (مندلي، زرباطية ،بدرة، جصان، خانقين، كركوك،بغداد ،كوت،عماره .. ) وغيرها من المدن العراقية الى جانب المدن الايرانية الاخرى.
وقد تضاربت آراء الباحثين والاكاديميين حول تحديد هويتهم وتحديد أصل تسميتهم ب(الفيلين). فالمستشرق الروسي المعروف(فلاديمير مينورسكي)، ويويده في ذلك كل من :جون مالكوم،براون والباحث الكوردي(د.أسماعيل قمندار)، يعتقد بان البدايات الاولى لظهور مصطلح (فيلي)كان في القرن السادس عشر، حيث أستخدمت هذه اللفظة للتميز بين أمارة(اللر الصغير) وحاكمها الذين يعتبرون انفسهم اللر الحقيقي والفعلي(الفيلي) مقارنة باللر الكبير الذين يحسبون كإمتداد لهم وليس الاصل معتمدا على ان تطور وتحول لفظة (فعلي) نحوفيلي ينسجم مع القوانين العامة في معالجة الاحرف والمقاطع الصوتية الاجنبية في لهجة اللور الصغير.
رغم ان هذا المصطلح لم يستخدم في تلك المناطق إلا نادرا، بينما صار يستخدم في القرن التاسع عشر إلى سكان منطقة (بيشتكو) فقط، علما ان استخدام هذا المصطلح حتى من قبل سكان (بيشتكو) حاليا لايطلق إلا على كورد هذه المناطق الذين صاروا ضمن حدود الدولة العراقية بعد ترسيم الحدود بين ايران والعثمانيين في عام 1905، علما ان سكان خانقين ومندلي ،وهم من الكورد الجنوبيين، لايستخدمون هذا المصطلح للتعريف بأنفسهم. كما ان هذا المصطلح يستخدم لتمييز هذه الشريحة من الكورد من الناحية المذهبية فقط، من حيث انهم اتباع المذهب الجعفري.
وهناك آراء لباحثين عدة(منهم الباحث الراحل نجم سلمان مهدي) تعود بأصل هذا المصطلح الى انه مشتق من اسم الملك الايلامي- العيلامي ( بيلي) الذي اسس سلالة في دولته(ايلام) حوالي عام 2670 ق.م. وان اسم (بيلي) تحول بمرور الزمن الى(فيلي) من خلال تحول (الباء) الى (فاء) على غرار تحول اسم (بارس) القديم الى (فارس) حاليا.
وهناك عدد من الباحثين والاكاديميين(منهم حيدر ايزد بناه،خسرو غزوان،د.حامد عيسى محمود وعبد الرحمن مزوري ) يؤكدون بان جذور كلمة (فيلي) تعود الى زمن الميديين(884 - 550) ق.م.
كما يؤكد الباحث اللغوي والتاريخي الايراني د. محمد معين في كتابه (المعجم الفارسي) بان الشعب الميدي كان يعرف تاريخيا ب(بهلة-بهلو) ثم صار هذا المصطلح يطلق حصرا على ارض الماديين او الميديين. كما يؤكد بان هذا المصطلح إستمر حيا حتى في زمن الساسانيين(224-625) م، إذ أخذت بعض اسرهم النبيلة تحمل لقب (بهلو) للدلالة على رفعة مستواها بل ويذهب هنري فيلد وعبد الرحمن مزوري أبعد من ذلك حينما يقارنون مفردة(بيلي) باشتقاقها السومري الذي يعني الشجاعة والبسالة وهو نفس معنى الكلمة وفق تفسيراتهم ومقارناتهم اللغوية لملحمة الشاهنامة للفردوسي.
وجاء في ذكر(بهلة) كمنطقة جغرافية في المصادر العربية لاول مرة في القرن العاشر الميلادي في كتاب(مختصر تاريخ البلدان) لابن فقيه الهمداني،اذ يشير بان هذه المنطقة تضم:همدان،ماسبن(ايلام)،سمرة(درهشهر)، ماه البصرة(نهاوند)،ماه الكوفة(دينور)،وكرمنشاه .
كما ان (ابن النديم) في كتابه(الفهرست) يذكر هذه المدن نفسها تقريبا وينسبها لمنطقة(فهله)،مثلما يذكر (الطبري) في كتابه(تاريخ الرسل و الملوك) بان (الفهلو) هم اهل كورة الجبال.
ويرد ذكرهم في ملحمة(الشاهنامة) للفردوسي كطائفة معروفة في تاريخ ايران، كما يؤكد الباحث عبد الرحمن مزوري بان الفردوسي يستخدم لفظ (بهلو) بمعنى الجبل ايضا، ولاشتهار سكان الجبال بالاقدام والشجاعة فقد اخذت هذه الكلمة تعطي معنى الشجاع، ولربما من هنا اشتق لفظ (بهلوان) في اللغات الكوردية والفارسية والاوردية. والغريب ان لفظ (بيلي)يعني بالسومرية الشجاع والباسل ايضا.
وبعيدا عن الغور الاكاديمي في البحث عن اصل كلمة (فيلي)،نستنتج مما تقدم بان الكورد الفيليين هم سكان اقصى الجنوب من كوردستان، وبالتحديد منطقة(بيشتكو) و (بيشكو) وهم وحدهم المقصودين بهذه التسمية. وصارت ذات دلالة مذهبية اكثر مما هي سمة قومية.
وكذلك يطلق اسم اللور على القبائل القاطنة كوردستان الشرقية والجنوبية، ويحمل جميع اللور في العراق الاسم فيلي... ويعد الكاشيون الاصول الاولى للفيلية الكورد، وهم من اقدم الجماعات التي سكنت جبال زاكروس حيث سيطروا على سومر واكد سنة 1710 ق.م واسسوا دولة كاردونياش، وهي اقدم تسمية لاول دولة كوردية استمر حكمها حتى سنة 1170 ق.م.
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد – صربيا
sabah@sezampro.yu
**********************************

94
ميسان دولة غابت عنها الشمس ( 11 )

في ظل التناقضات الفكرية والثقافية والسياسية والاجتماعية التي خيمت على محافظة ميسان والتي سببتها  شله تعبانه من الطارئين واللصوص ذات العلل والنواقص والعقد والافاق الضيقة وكذلك بعض القادة المحليين والذين امتلات كروشهم من اموال الشعب حيث تربعوا على كراسي السلطة واهملوا مصالح الشعب ولم يلتفتوا لحل معاناته .

تنطلق مناشدة مسؤول تربوي في مديرية التربية بميسان لوزارة الداخلية برفع "التجاوزات" على عدد من رياض الأطفال في المحافظة التي تم تحويلها إلى مراكز للشرطة .

وقال" نطالب وزارة الداخلية برفع التجاوزات التي طالت عددا من رياض الأطفال ، بعد أن تم إتخاذها كمراكز للشرطة."
وأضاف " أدى هذا التحويل إلى حرمان الأطفال من تلك الرياض ،كما أثر على عدد الدور المتاحة في المحافظة."

يذكر أن عدد رياض الأطفال في مراكز وأقضية محافظة ميسان يبلغ ( 14) روضة ، تضم نحو (1500) طفل من الأعمار دون سن السادسة ، علما ان مجموع سكان محافظة ميسان يقارب 900 ألف نسمة.

وهكذا تستصرخ الطفولة في ميسان ضمير العالم بصوتها ... لان ميسان الغنية بنفطها وثرواتها الطبيعية اصبحت فقيره على اطفالها الذين هشم العنف والفاقة والمرض احلامهم ، وان المجتمع الميساني اليوم يربي جيلا جديدا تحكمه الفوضى والاضطرابات.

كما هو مشار إليه في الإعلان العالمـي لحقوق الطفـــل " يحتاج الطفل إلى العناية الخاصة، وفقا لعدم نضوجه الجسمي و العقلي " ، لذلك تعد السنوات الاولى من حياة الطفل مرحلة هامة في تشكيل الملامح الرئيسية الاساسية لشخصيته ، إذ تشكل هذه الفترة القدرات والميول والقابلية ، كما ترتسم فيها الخيوط العريضة لما سيكون عليه في المستقبل.

ان اهم ما يميز مرحلة الطفولة المبكرة من خصائص وسمات هو مايطرأ على الطفل من تغيرات في جميع انواع النمو الجسمية والعقلية والعاطفية ، والنمو اللغوي ، والطفل في هذه المرحلة يستجيب بشكل ايجابي الى التوجيه والارشاد اذا ماتوفرت له الحرية في الممارسة والاختيار، وتوفر له المكان المناسب والوقت المناسب ليمارس فيه حريته او اختياره ، وحتى يتعلم استخدام جسمه بشكل فعال.

ومن هذا المنطق وجدت رياض الاطفال كجزء من المدرسة.

ان كلمة رياض الاطفال لها معنى : وهو حديقة الاطفال وتتضمن فكرة ان الاطفال مثل نباتات الحديقة يجب ان نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.

ولكون هؤلاء الذين تربعوا على كراسي السلطة في ميسان تلبسوا بلباس الدين والدين منهم براء.. وعلى اساس خاطب الناس على قدر عقولهم .. وذكر ان نفعت الذكرى .. اشير الى مسائل جدا مهمه الا وهي مسألة حق الطفل في التربية والتعليم وكما اكدت عليه مدرسة أهل البيت عليهم السلام.  ويمكن إبراز الخطوط الاَساسية لمدرسة أهل البيت في بيان تأديب الطفل وتعليمه في النقاط التالية :

لا تقتصر تربية الاَولاد على الاَبوين فحسب بل هي مسؤولية اجتماعية تقع أيضاً على عاتق جميع أفراد المجتمع . وحول هذه النقطة بالذات ، يقول الاِمام الصادق عليه السلام : " أيّما ناشئ نشأ في قوم ثمّ لم يؤد ّب على معصية ، فإنّ الله عزّ وجلّ أوّل ما يعاقبهم فيه أن ينقص من أرزاقهم" .
فالاِمام عليه السلام يحدّد المسؤولية الجماعية عن الظواهر الاجتماعية السلبية ، ويكشف عن الترابط القائم بين التربية والتعليم ، وبين الوضع الاقتصادي ، فكل انحراف في التربية سوف يؤثر سلباً على الاقتصاد ، فللمعصية آثار تدميرية على المجتمع ، لذلك نجد القرآن الكريم ، ينقل دعوة النبي هود عليه السلام لقومه بالتوبة من المعصية والاستغفار كشرط أساسي لنزول المطر الذي حُبس عنهم ثلاث سنين : ( ويا قوم استغفروا ربّكم ثمَّ تُوبوا إليه يُرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوةً إلى قوَّتكم ولا تتولَّوا مُجرمين ) (هود 11 : 52).
فرؤية آل البيت عليهم السلام تنطوي على ضرورة تأديب أفراد المجتمع وخصوصا ًالاطفال.
وهناك حق آخر للطفل مكمل لحقه في اكتساب الاَدب ألا وهو حقّ التعليم ، فالعلم كما الاَدب وراثة كريمة ، يحث أهل البيت عليهم السلام الآباء على توريثه لاَبنائهم . فالعلم كنز ثمين لا ينفذ .. أما المال فمن الممكن ان يتلف أو يسرق ، وبالتالي فهو عرضة للضياع .. ومن هذا المنطلق ، يقول الاِمام علي عليه السلام : "لا كنز أنفع من العلم".

ثم إنَّ العلم شرف يرفع بصاحبه إلى مقامات سامية ولو كان وضيع النسب ، يقول الاِمام علي عليه السلام : "العلم أشرف الاَحساب".

ولما كان العلم بتلك الاَهمية ، يكتسب حق التعليم مكانته الجسيمة ، لذلك نجد أن الحكماء يحثون أولادهم على كسب العلم ، وفاءً بالحق الملقى على عواتقهم . يقول الاِمام الصادق عليه السلام : "كان فيما وعظ لقمان ابنه، أنه قال له : يابنيّ اجعل في أيّامك ولياليك نصيباً لك في طلب العلم ، فإنك لن تجد تضييعاً مثل تركه"  .

كما نجد الاَئمة عليهم السلام ، يعطون هذا الحق ما يستحقه من عناية ، لا سيّما وأن الاِسلام يعتبر العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ، وهذه الفريضة لا تنصبّ على الاَب والام فحسب بل تنسحب إلى أولادهما ، لذا نجد الاِمام علياً عليه السلام يؤكد على الآباء بقوله : "مروا أولادكم بطلب العلم" .
ولما كان العلم في الصِّغر كالنقش على الحجر ، يتوجب استغلال فترة الطفولة لكسب العلم أفضل استغلال ، وفق برامج علمية تتبع مبدأ الاَولوية ، أو تقديم الاَهم على المهم ، خصوصاً ونحن في زمن يشهد ثورة علمية ومعرفية هائلة ، وفي عصر هو عصر السرعة والتخصص .

لذلك يجب العمل مع صانعي السياسات وأصحاب القرار والمؤسسات المعنية لوضع سياسات وبرامج وخطط فعالة تركز على الطفل.

والتوسع في إنشاء رياض الأطفال بحيث تكون متاحة لفئات المجتمع المختلفة ودعم وتشجيع القطاع الأهلي التطوعي لإنشاء وإدارة مؤسسات تعليمية للأطفال.

واخيرا نقول إن الإنسان لا يبلغ رقيه وحقيقة إنسانيته إلا بصحوة روحه وتزكية طاقاتها.

صـــــــباح ســـــــــعيد الزبيــــــــدي

بلغراد – صربيا

21/05/2007

sabah@sezampro.yu


95
كيف سيقضي الأطفال أيام العيد ؟؟!

مــدن ألعاب تحولت إلى مناطق للطمر الصحي؟!!
[/color]

شبكة ميسان الاخبارية
أعتاد الأطفال والعوائل العراقية أن يقضوا أيام العيد بزيارة المتنزهات ومدن الألعاب للتمتع بألعابها وساحاتها الخضراء وقضاء أوقات الراحة والاستجمام بين ربوعها الغناء ...،

وتشهد تلك ( المدن الخاصة بالألعاب) خلال المناسبات والأعياد والعطل الرسمية وفصل الربيع زخما بشريا هائلا من الأطفال والعوائل والرواد لقضاء أوقات راحتهم مع عوائلهم في باحاتها الخضراء وألعابها الجميلة..،

ولكن من يزور مدن الألعاب هذه الأيام سيفاجأ حتما بحالة من الذهول والغرابة وهو يتساءل مع نفسه كيف تحولت هذه الألعاب إلى قطع حديدية متناثرة ومخربة ومدن مهجورة بل إن بعض هذه المدن وقد أصابها زلزال عنيف والبعض الآخر قد حولته بعض العوائل التي وجدت فيه ملاذا لها.الى مواقع للسكن. وربما لا نحتاج إلى إجابة عن كل تلك التساؤلات..حيث فعلت الحرب الأخيرة فعلها بإحالة كل شيء جميل فيها إلى خراب فيما امتدت يد بائعي الضمير والشعور من اللصوص لتسرق تلك الألعاب الجميلة ويخربوا بعضها التي كانت في يوم ما مصدر بهجة وسعادة لأطفالنا الذين كانوا يجدون ضالتهم في هذه المدن ..، فهل سنحتاج فعلا إلى إجابة مقنعة لكل هذا الذي جرى ويجري على مرأى ومسمع الكثيرين ...،

أن زيارة واحدة لهذه المرافق السياحية الآن تجعلك عزيزي القارئ تصاب بنوبة من الصداع الدماغية وقشعريرة حادة في الضمير لما آلت إليه حالة هذه المدن التي كانت تزخر بأجمل الألعاب والمسليات للكبار والصغار..،

إنها أسئلة مشروعة نضعها على طاولة المسؤولين...إلى متى يبقى تلك المرافق السياحية أسيرة الاهمال ..، وأصبحت لا تستقبل الأطفال الأبرياء لتحتفي بهم..، إنها لا تستقبل الزائرين

وفي استطلاع اجري لأولياء أمور الأطفال حول هذا الموضوع كانت الآراء متباينة..،

//يقول السيد كريم عبد الحسين (أب لستة أطفال)في هذا العام يختلف عيد الاضحى المبارك عن الأعياد السابقة وسنحتفل به بطريقتنا الخاصة بعيدا عن مدن الألعاب ومتاعبها..، وسيكتفي أطفالنا بألعابهم الخاصة

//ويقول السيد عقيل عبد الحميد (أب لخمسة أبناء)كيف نزور مدينة الألعاب وهي مهملة ولايوجد فيها شيىء يشجع الاطفال والزائرين وكان من المفروض أولا أن تقوم الجهات المعنية في بلدية العمارة بتهيئة تلك الأماكن الخاصة بالألعاب وكذلك المتنزهات وتخصيص رجال الشرطة الذين يتخذون وسائل الأمان للمواطنين لتلافي حدوث حالات تخريبية ..

//وتقول السيدة رجاء جاسب (أم لطفلين) لايمكن لنا أن نفكر أن نرتاد مدن الألعاب أو المتنزهات وقد تحولت إلى مواقع للسكراب وكان من المفروض أن تجد الجهات المعنية بإيجاد البدائل المناسبة ..

وأجمع المواطنون صباح عبد الجليل وجاسب خزعل وسهام عدنان وعلي عبد النبي وحطاب جبار على انهم يفضلون البقاء في المنازل عن الذهاب إلى أي مكان فان الجو بارد جدا في أيام العيد وعند ذاك تتحول أيام المتعة في هذا العيد إلى منغصات.. ولذلك فإننا ندعو الله عز وجل أن يحفظنا والامة الإسلامية والعراقيين جميعا من كل سوء وان يكون العيد فاتحة خير لكل العراقيين الشرفاء لتبدأ صفحة جديدة للعراق الجديد الحر المعافى بعيدا عن المنغصات والخوف ونتمنى أن يستتب الأمن والامان في عراق الديمقراطي..، وان يتصاعد البناء من جديد[/b][/font][/size]

96
كنيسة أم الأحزان في ميسان تحتفل بالسنة الميلادية الجديدة
[/color]
شبكة ميسان الإخبارية
احتفاء بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام وحلول السنة الميلادية الجديدة أقامت كنيسة أم الأحزان في مدينة العمارة بمحافظة ميسان حفل استقبال كبير حضره حشد كبير من المسيحيين والمسلمين والطوائف الأخرى وعدد من ممثلي الأحزاب الوطنية والمسؤولين ومؤسسات المجتمع المدني.
وقال السيد جلال دانيال توما ممثل الطائفة المسيحية الكلدانية في ميسان لشبكة ميسان الاخبارية اليوم الاثنين:أن هذا الاحتفال يأتي تضامنا مع الإخوة المسلمين بعيد الأضحى المبارك وعراقنا الجريح يعيش ظرفا أمنيا مترديا في ظل تصاعد حدة الإرهاب والانفجارات التي تزهق أرواح العراقيين يوميا .
وقال :نحن في هذه المناسبة نتضرع إلى الخالق العظيم أن يحفظ عراقنا من كل سوء ليعم السلام في ارض السلام..، وعلينا أن نكون يدا واحدة مع جميع الأطياف الدينية لبناء وطن موحد متماسك عضويا بين جميع أطيافه الدينية من اجل محاربة الفتنة الطائفية التي يحاول أعداء العراق زرعها بين صفوف مجتمعنا.
وأضاف :" اننا سنصلي من اجل ذلك ونقول ألف تهنئة لكل العراقيين في هذه المناسبة والمسيحين خاصة ونزف أحر التهاني والتبريكات الى جميع الأخوة المسيحيين في محافظة ميسان والعراق والى كافة الإخوة المسيحيين في كل بقاع العالم بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الجديدة متمنين للجميع أعيادا ً مباركة وسعيدة ولعراقنا الغالي وشعبنا العريق الأمن والحرية والسلام والاستقرار. وكل عام وانتم بألف ألف خير.
ودعا دانيال جميع العراقيين إلى الإسهام في بناء العراق الجديد الموحد بروح ديمقراطية .. وقرعت الأجراس داخل القاعة احتفاءا بهذه المناسبة السعيد
يذكران عدد عوائل المسيحيين في محافظة ميسان يبلغ12 عائلة تضم 90 فردا بمركز مدينة العمارة وبينها عائلة واحدة في قضاء قلعة صالح.[/b][/font][/size]

97
المــرأة العــراقية والتزمــت الاعــمى

صـــباح ســـــعيد الزبــــيدي

في الوقت الذي تتظافر فيه الجهود لاطفاء نار الفتنة الطائفية بين ابناء الوطن الواحد .. تحتفل المرأة العراقية بيوم المرأة العالمي في ظل ظروف الاذى والتعسف والظلم والاضطهاد والتعذيب والخطف  والقتل .. مما ادى هذا الوضع الى انحسار دورها في العمل السياسي وتراجع دورها الاجتماعي في ظل غياب القانون والفراغ الامني الموجود في العراق.
ان عيد المرأة العالمي تم الاحتفال به للمرة الاولى في 19 آذار عام 1911 في النمسا والدنمارك والمانيا وسويسرا وذلك تخليدا لاضراب عاملات قطاع النسيج في نيويورك عام 1857 والقيام باول مظاهرة حيث خرجن احتجاجاً على ظروف عملهن ، وبعد 50 عاماً من المظاهرات خرج في 8 آذار 1908 مايقارب 15 الف عاملة بمسيرة في نيويورك تطالب بخفض ساعات العمل ورفع المعاش ، ووقف تشغيل الاطفال ، وحق الاقتراع . وكان شعار المظاهرة " خبز وورد " .
وقد اختارت الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1977 تاريخ الثامن من آذار للاحتفال بـ ( اليوم العالمي لحقوق المرأة والسلام ).
واطلقت منظمة العفو الدولية حملة ( أوقفوا العنف ضد المرأة ) في آذار 2004 ، وتهدف الحملة إلى ضمان اعتماد قوانين وسياسات وممارسات تضع حداً للتمييز والعنف ضد المرأة .
في العراق دفعت المرأة العراقية ثمناً اجتماعياً باهضاً خلال العهد الملكي وكان البعض كلما ارادوا ذكرهن قالوا : زوجتي ( تكرم ) أي السامع ، وكنت مع إمرأتي ( محشوم  السامع ) في السوق ، الى غيرها من ألفاظ الاعتذار التي يطلقها الرجل حين يتحدث في مجلس عام عن إمرأته وكأنه يتبرأ منها ، بل جعلها بمنزلة المادة النجسة التي لابد من التطهر منها حين الوقوع فيها.
وشاع الزواج التعسفي مثل زواج ( الكصة بالكصة) او نهوة ابناء العمومة اذا ارادت عائلتها تزويجها من خارج العشيرة.
وفي فترة حكم الطاغية صدام كان واقع المرأة العراقية اكثر مأساوية وقد تطرقت خلال مقالتي السابقة " المرأة العراقية وتاريخ من الذل والظلم " عن هذا الواقع الماساوي.
اما اليوم فلا تخفي النساء العراقيات قلقهن من القيود المفروضة على حرياتهن وان المرأة تواجه فقدان الاحترام وتتعرض للأهانة من خلال محاولة البعض تعطيل طاقة المرأة العراقية والغاء مشاركتها في البناء السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد وإبقاءها اسيرة الجدران الاربعة وعدم اعطاءها قدر بسيط من الحرية والاحترام .
ان المرأة تعني الأم والزوجة والاسرة والمجتمع .. وان كرامة المرأة قضية ترتبط بحرية وكرامة الانسان.
لذلك يجب اخراج المرأة من الضياع بين دعوات التزمت الاعمى ، وأعاصير التفلت المجنون  لتأخذ دورها في الحياة ، ودورها الحقيقي كعنصر فاعل في المجتمع .. وان المرأة العاملة المثقفة هي صاحبة الدور الفعال والمؤثر في المجتمع ، لانه لايخفي على احد ان للمرأة دورا كبيرا في الحياة فهي الشريان النابض لكل اسرة .. وان المرأة هي التي تصنع الانسان رجلاً كان ام امرأة ، تحضنه بشغف ومحبة وتقاسمه حتى دقات قلبها ودمها.
فتحية من القلب لكل امرأة رفضت العبودية والتخلف والذل والاضطهاد والاستغلال..
تحية لجميع نساء العالم والعراقيات خاصة ..
وكل عام وانتن بالف والف خير.

صـــباح ســـــعيد الزبــــيدي
بلغراد _ صربيا والجبل الاسود
Sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net[/b][/size][/font]
***************************************

98
القيم الانسانية والمهاترات اللفظية
صباح سعيد الزبيدي

يتوقف المرء وهو يتابع بعض المواقع العراقية ليرى بعض الكتاب يتفاوتون في مقدار كتاباتهم اي الاستفادة من الوسائل المتاحة لهم ، حيث يستطيع التعرف على الكاتب الذي يتحلى بالاخلاق الرفيعة والسلوكيات السليمة، بعيدا عن المهاترات اللفظيه والسب والشتم واستعمال الكلمات الجوفاء والرخيصة  او استخدام القوة الحيوانية الوحشية والارتقاء بالقيم الانسانية من خلال استخدام المفهوم الانساني النبيل في كتاباته وتوجيه النقد الموضوعي والبناء للآخرين وامتلاكه الحكمة والعلم على اساس التزام الانسان نحو اخيه الانسان من احترام حقوقه الانسانية .. واحترام مفهوم طبيعة البشر في الابداع وميولهم للتطور، وماخلقه الانسان منذ فجر البشرية في مسيرته التي غيرت دهاليز الزمن ورسالته.
فالتاريخ البشري يحكي لنا كيف كان الانسان البدائي فنان  بطبعه وصانع بعقله حيث صور العالم من حوله بصدق واخلاص واستطاع من خلال المنطق العقلي والمفهوم العلمي الى اكتشاف قوانين الكون والحياة في الوعاء الحضاري للإنسانية ولازال الانسان يلهث ليكتشف الكون والحياة اكثر واكثر ..
بالمقابل يرى المرء كاتب آخر ينقصه الوعي الانساني  في استخدام القدرة العقلية في تنظيم السلوك الانساني .. حيث جعل هذا الكاتب البشر أمواتا لاينبضون بالحياة من خلال النزول الى مستويات حيوانية سفلى والابتعاد عن عنصر التعقل والحوار المنطقي الهادئ والاتزان الشخصي وضبط النفس والاعصاب واحترام الانسان كقيمة حية تميزت بالعقل المتطور خلافا لجميع الكائنات الحية الاخرى.
ان بعض الكتاب ومع الاسف لحد الآن لم يستطيعوا تذوق طعم الحياة وفن العيش الاجتماعي والوصول الى الذكاء السامي من اجل السير نحو الافضل والوصول الى العرش الانساني.. ولازال البعض منهم يلوثون البيئة الاجتماعية العراقية ويعرقلون مسيرة تطور بناء الانسان العراقي الجديد الذي يعاني من تمزق وظلم وتخلف وقهر..
لذا يجب على جميع المواقع العراقية محاربة هذه الرذيلة وذم الفرقة واشاعة روح المحبة والاخوة والتآلف والتسامح  وعدم فسح المجال لهؤلاء من إيذاء البشر وظلمهم واهانتهم  ليتجنب مجتمعنا شرورهم .
لهذا يتطلب من جميع الكتاب تزكية النفس وتهذيبها وظبط النفس وإلزامها باطاعة بواعث الخير  للوصول الى السمو والكمال.. وليكن الوجدان حارساً اميناً لما أقره العقل لكي تنال النفس الكمال .. وبناء علاقات انسانية سليمة .. واحترام كرامة الانسان.

صباح سعيد الزبيدي
بلغراد 23.12.2005
Sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net[/b][/size][/font]
 

99
المرأة العراقية وتاريخ من الذل والظلم
صباح سعيد الزبيدي

لعبت المرأة العراقية دوراً كبيراً في بناء مجتمعنا العراقي واثبتت بقوة وعزم واخلاص قدرتها على تنفيذ الواجب وتحمل المسؤولية وذلك من خلال مساهمتها في الكفاح الفكري والسياسي ، وتحملت صنوف المعاناة والارهاب والتحقير والاذلال.. ورغم ماأصابها فقد استطاعت ان تأخذ دورها الفعال ومكانتها الحقيقية في بناء المجتمع العراقي رغم صنوف الاذى والاضطهاد والتعذيب والقتل من قبل الانظمة السابقة.
ففي العهد الملكي تعرضت الى الاعتقال والاحكام الثقيلة والطرد من العراق كالراحلة عميدة المصري وثمينة يوسف ونزيهة الدليمي الخ ..
وكانت اول سجينة مثل نجيه الساعدي عام 1952 .. واول وزيرة في العراق بل في الوطن العربي مثل نزيهه الدليمي عام 1959 وقد تولت وزارة البلديات..
اما في الوسط الادبي والثقافي فظهرت نازك الملائكة وغيرها من المثقفات العراقيات..
وفي فترة حكم الطاغية صدام كان واقع المرأة العراقية اكثر مأساوية .. حيث استطاع الطاغية صدام ومن خلال جبروته و ظلمه وحكمه الاستبدادي وحروبه التي شنها على الدول المجاورة للعراق ان يذل شعبا كاملاً نساء ورجال .. فمن خلال حروبه المدمرة فقدت العراقية زوجها وابنها وشقيقها واصبحت مئات الآلاف من النساء بدون ازواج ومعيل والكثير من البنات تركن مقاعد الدراسة لاسباب مادية وبهذا حرمت العراقية من فرص التعليم ..
كذلك تم تحقير واذلال المرأة العراقية من خلال حملة الماجدات ، وحملة تشجيع الانجاب، وتجريد المرأة من الذهب (كتبرع ودعم للمجهود الحربي) ، وفرض الحجاب بالقوة، وعدم فسح المجال للمرأة للخروج وابقائها في المنزل.. وغيرها وغيرها..
ويجب ان لاننسى زيجات صدام السرية وامتلاكهن بالقوة .. واعتراف احدهن " سأظل خائفة مادام حيا" .. وقد اكدت واحدة من زيجاته السرية ( عن مزاجه المرعب) :" عندما يغضب ، كنت اشعر بساقي ترتجفان ، كان قادراً على فعل اي شئ .. اتفه الأمور كانت تشعل غضبه على كل من حوله .. كان يصرخ في وجه الجميع".
اما الطاغوت عدي صدام المستهتر بكل القيم والمبادئ الانسانية وممارساته اللااخلاقية فقد لعب دروا كبيرا في تحقير واذلال المرأة العراقية من خلال تصرفاته الوقحة والقذرة مع الفتيات العراقيات .. حيث هناك الآف الفتيات جلبهن انتباهه وقرر امتلاكهن ..وتحملن منه الاذى والاضطهاد والتعذيب والاغتصاب والقتل .
كل هذا يوضح لنا ان صدام لايعرف الشرف لاهو ولاابنائه ولارجال نظامه وان فترة حكمه كانت فترة انتهاك الاعراض وسبي النساء  وفترة مظلمة ومليئة بالدماء .. وهاهي واحدة من ضحايا نظامه واثناء محاكمته توجه الكلام له قائلة : " أهكذا تعامل الماجدة العراقية؟".
ومنذ دخول قوات التحالف الى العراق واسقاط حكم الطاغية صدام يشهد البلد موجة عنف لاسابق لها ضد النساء، وتم خطف واغتصاب واحيانا بيع النساء.. وتملكت النساء حالة هلع حقيقة واصبحت كثيرات منهن يتفادين الخروج الى الشارع.
لقد وعدت امريكا وحلفائها بعهد جديد من الحريات والديمقراطية لكافة ابناء الشعب العراقي ولكن مع الاسف مازال ينظر الى المرأة نظرة فيها كثير من المعاني السلبية..
وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت الشرطة العراقية بالتقصير في حماية النساء العراقيات وعدم متابعة الشكاوي المتعلقة بأختفاء العديد منهن بجدية تتناسب مع فداحة هذه الجرائم.
وقد اصبح العراق ساحة للمجرمين والمنحرفين والشاذين الذين يتحركون بكل حرية وتوجد فيه عصابات تتولى تهريب النساء الى خارج العراق واجبارهن على ممارسة الرذيلة..ولهذه الاسباب فقد انحسر دور المراة في العمل السياسي وتراجع دورها الاجتماعي جراء مخاوف النساء من التعرض الى الاعتداء في ظل غياب القانون والفراغ الامني الموجود في العراق.
لقد تحملت المرأة العراقية من قهر وظلم وجوع وتعسف وتعذيب وتشريد وآن الاوان لسن القوانين الانسانية التي تحمي المرأة وتضمن لها حقوقها و رفع الظلم عنها وافساح المجال لها لتأخذ مكانها الحقيقي ودورها الحيوي في بناء المجتمع العراقي و تشق طريقها بكل ثقة وآمان وحرية.
ونعم لتحرر المرأة وانتزاع حقوقها المسلوبة.
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد12.12.2005
sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net
*************************************************************[/b][/size][/font]

100
الناخب العراقي والقرار الحازم ..


تعتبر الانتخابات ممارسة حضارية ووسيلة مشروعة تؤمن طريقا حرا للشعب ليعبر عن ارادته السياسية .. وهي جزء من التحول الديمقراطي الشامل لتثبيت الديمقراطية وانهاء عهد الاستبداد والديكتاتورية والتعسف  وارساء مبادئ المحاسبة والمراقبة وبناء بلد متحضر وانساني وان المشاركة الجماهيرية في عملية التصويت ضرورة حتمية لابد منها.
وتأتي الانتخابات البرلمانية التي ستجري في العراق يوم 15 كانون الاول الجاري .. وبمشاركة 15 مليون ناخب عراقي  والآف المرشحين من اكثر من 200 حزب و21 ائتلافا لانتخاب اول برلمان ديمقراطي يتمتع بصلاحيات كاملة .. كتجربة ديمقراطية جديدة تختلف عن الانتخابات السابقة وذلك لمشاركة كافة اطياف الشعب العراقي ودليل واضح على ان العراقيين سيعطون اصواتهم لمن يستحق.. ولكن يجب ان نضع نصب اعيننا مجريات الاحداث التي يمر بها العراق حاليا.
ففرق القتل والظلم والخطف والارهاب المنظم  من مرتزقة وقتله واغبياء ولصوص وعملاء القادمة من الخارج والمحملة بمبادئ السلفية الوهابية والذين يمثلون اسلاما متزمتا لاعقلانيا يعتمد على شريعة متصلبة من ناحية والعنف الوحشي الذي يلطخ الاسلام بالدماء من ناحية اخرى ..تسعى من خلال هذه العمليات الارهابية الوحشية والجبانه والتي راح ضحيتها الاطفال والابرياء من الناس واهدار الدماء البريئة...  لتعطيل الانتخابات.
كذلك عصابات الغدر والقتل والاغتيالات والتعذيب والعمالة والظلام وجيوش وميليشيات القتله والحرامية الذين اقحموا الشراذم والمتخلفون وغيبوا المثقفين وخطفوا وقتلوا الابرياء واغتالوا المثقفين .. واستغلوا بلاهة بسطاء الناس ..واعادوا عجلة التاريخ الى العصر البدائي من خلال اشاعة ثقافة العصور البدائية وروح التعصب الطائفي والمذهبي ..وتحويل الانتخابات الى مهزلة سياسية. حيث استعملوا اساليب رخيصة وقذرة في التعامل مع المنافسين من خلال اسلوب الاغتيالات والعنف الانتخابي والاستهتار بالقواعد الانتخابية..وقاموا  بااغتيال الاشخاص لمجرد انهم كانوا يلصقون اعلانات قائمتهم.. كذلك قاموا بتمزيق لافتات وبوسترات القوائم التي ستشارك في الانخابات البرلمانية.. وغيرها من الاعمال التي لاتنسجم وقواعد التنافس الانتخابي المعاصر.. وان هذه الاعمال بعيدة كل البعد من القيم الاخلاقية والديمقراطية.
ان الناخب العراقي الان اصبحت له تجربة وهو الان قادر على التمييز ..وسوف لايرحم الذين لايحسون بمعاناة الناس وحالات بؤسهم وفقرهم وجوعهم.. وسيختار الأفضل والاصلح للشعب وللوطن.


صباح سعيد الزبيدي
بلغراد 08.12.2005
sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net
[/font] [/b]



101
الناخب العراقي والقرار الحازم ..
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد 08.12.2005
sabah@sezampro.yu

تعتبر الانتخابات ممارسة حضارية ووسيلة مشروعة تؤمن طريقا حرا للشعب ليعبر عن ارادته السياسية .. وهي جزء من التحول الديمقراطي الشامل لتثبيت الديمقراطية وانهاء عهد الاستبداد والديكتاتورية والتعسف  وارساء مبادئ المحاسبة والمراقبة وبناء بلد متحضر وانساني وان المشاركة الجماهيرية في عملية التصويت ضرورة حتمية لابد منها.
وتأتي الانتخابات البرلمانية التي ستجري في العراق يوم 15 كانون الاول الجاري .. وبمشاركة 15 مليون ناخب عراقي  والآف المرشحين من اكثر من 200 حزب و21 ائتلافا لانتخاب اول برلمان ديمقراطي يتمتع بصلاحيات كاملة .. كتجربة ديمقراطية جديدة تختلف عن الانتخابات السابقة وذلك لمشاركة كافة اطياف الشعب العراقي ودليل واضح على ان العراقيين سيعطون اصواتهم لمن يستحق..
ولكن يجب ان نضع نصب اعيننا مجريات الاحداث التي يمر بها العراق حاليا. ففرق القتل والظلم والخطف والارهاب المنظم  من مرتزقة وقتله واغبياء ولصوص وعملاء القادمة من الخارج والمحملة بمبادئ السلفية الوهابية والذين يمثلون اسلاما متزمتا لاعقلانيا يعتمد على شريعة متصلبة من ناحية والعنف الوحشي الذي يلطخ الاسلام بالدماء من ناحية اخرى ..تسعى من خلال هذه العمليات الارهابية الوحشية والجبانه والتي راح ضحيتها الاطفال والابرياء من الناس واهدار الدماء البريئة...  لتعطيل الانتخابات.
كذلك عصابات الغدر والقتل والاغتيالات والتعذيب والعمالة والظلام وجيوش وميليشيات القتله والحرامية الذين اقحموا الشراذم والمتخلفون وغيبوا المثقفين وخطفوا وقتلوا الابرياء واغتالوا المثقفين ..
واستغلوا بلاهة بسطاء الناس ..واعادوا عجلة التاريخ الى العصر البدائي من خلال اشاعة ثقافة العصور البدائية وروح التعصب الطائفي والمذهبي ..وتحويل الانتخابات الى مهزلة سياسية. حيث استعملوا اساليب رخيصة وقذرة في التعامل مع المنافسين من خلال اسلوب الاغتيالات والعنف الانتخابي والاستهتار بالقواعد الانتخابية..وقاموا  بااغتيال الاشخاص لمجرد انهم كانوا يلصقون اعلانات قائمتهم..
كذلك قاموا بتمزيق لافتات وبوسترات القوائم التي ستشارك في الانخابات البرلمانية.. وغيرها من الاعمال التي لاتنسجم وقواعد التنافس الانتخابي المعاصر.. وان هذه الاعمال بعيدة كل البعد من القيم الاخلاقية والديمقراطية.
ان الناخب العراقي الان اصبحت له تجربة وهو الان قادر على التمييز ..وسوف لايرحم الذين لايحسون بمعاناة الناس وحالات بؤسهم وفقرهم وجوعهم.. وسيختار الأفضل والاصلح للشعب وللوطن.

http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net[/b][/size][/font]

102
القلوب الرحيمة وسيف الديمقراطية
صباح سعيد الزبيدي

بعد اكثر من عامين من اعلان الرئيس الامريكي جورج بوش الانتصار في حرب العراق وتحقيق الديمقراطية... مازال الشعب العراقي يمر بظروف مأساوية وترتكب بحق الابرياء من المدنيين ابشع الجرائم.
ان مانشاهده ونسمعه عن هذه الجرائم البشعة في العراق الجديد ووضع حقوق الانسان في العراق يلقي ضلال الشك على مسيرة العراقين من اجل ارساء الديمقراطية وبناء عراق ديمقراطي جديد.
ومن يتتبع مسيرة الديمقراطية عبر التاريخ ، لابد ان يدرك بأنها عبارة عن حكايات واساطير تعاد صياغتها لتتغير اسماء ابطالها والامكنة وربما بعض الزخارف والهوامش بيد ان لب الحكاية واحد لايتغير..وان زمن الدكتاتورية والاستبداد مازال حاضراً..
 فالذين يرتكبون هذه الجرائم البشعة ضد المعتقلين وسحق كرامة الانسان وانتهاك حرمة جسده كانوا يتحدثون عن الضحايا والدمار وانتهاك الحقوق في العراق في زمن الطاغية صدام.. وكانوا في موقع المظلوم والان وفي ظل هذه الاجواء المريضة السائدة يمارس هؤلاء وباسم العراق الجديد وحقوق الانسان والديمقراطية ابشع واقذر الاساليب على الناس والانتقام من المواطنيين وارتكاب بحقهم اقذر وابشع الجرائم..
وهكذا اصبح المظلوم ظالماً.. واصبحت  هذه المرحلة تمثل اشد المراحل ظلاماً ووصمة عار في جبين الانسانية.
ان مسألة التعذيب تعتبر اسوء اشكال انتهاكات حقوق الانسان وابشعها بسب انطوائها على الوحشية والهمجية ونقل الانسان من حالة الانسانية والمدنية إلى الحالة الحيوانية.
ان هذه الاعمال التي يقوم بها اشخاص يؤمنون بمبادئ الدين الاسلامي كما يزعمون لاينظرون الى ان هذه الاعمال لاتنسجم وروح مبادئ الدين الاسلامي التي حرمت وبشكل صريح استخدام العنف والاكراه والتعذيب للحصول على اعترافات من المتهم او لاستخدامه كمسألة انتقامية .. لقد حرم الاسلام تعذيب المتهم.. فقد جاء في الحديث الشريف عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : ان الله سبحانه وتعالى يعذب يوم القيامة الذين يعذبون الناس في الدنيا.
وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : والذي نفسي بيده لايجلد أحد ، ظلماً إلا جلد غداً في نار جهنم مثله.
كذلك ان هذه الاعمال لا تتفق والمادة (1) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان
(1948) حيث نصت تلك المادة على :
( يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم ان يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الاخاء).
اما المادة العشرون من الاعلان الاسلامي لحقوق الانسان (منظمة المؤتمر الاسلامي- القاهرة 1990) نصت على :
( لايجوز القبض على انسان او تقيد حريته او نفيه او عقابه بغير موجب شرعي ، ولايجوز تعريضه للتعذيب البدني او النفسي او لاي نوع من المعاملات المذله او القاسية او المنافية للكرامة الانسانية، كما لايجوز إخضاع أي فرد للتجارب الطبية او العلمية إلا برضاه، وبشرط عدم تعرض صحته وحياته للخطر، كما لايجوز سن القوانين الاستثنائية التي تخول ذلك للسلطات التنفيذية).
لذلك يجب الحد من ظاهرة الاضطهاد والعنف والظلم.. ويجب تطبيق القانون حتى مع الارهابيين لانه ليس من الصحيح النزول الى مستوى اعمالهم القذرة بأرتكاب اعمال ابشع من اعمالهم..
وعلى الحكومة سن القوانين الرادعة لكل من تسول نفسه الاقدام على مثل هذه الاعمال .. ويجب محاسبة المسؤولين الذين يثبت تورطهم في اقتراف اعمال غير قانونية من خلال التعذيب الوحشي بحق المعتقلين.
كذلك العمل على حل جميع الميليشيات الطائفية والتي استخدمت ابشع واقذر الاساليب على الناس الابرياء والانتقام من المواطنين ومن خلال ذلك سيؤدي الى تحسين الوضع الامني واحترام القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعاد للانسان انسانيته.
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد 22.11.2005
sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net
*******************************************[/b][/size][/font]

103
العراق الجديد واشجار الزقوم
صباح سعيد الزبيدي

منذ بداية التدخل العسكري الامريكي البريطاني واجتياح العراق في شهر آذار عام 2003 واسقاط النظام الديكتاتوري وانهاء عهد الطاغية صدام مازال الشعب العراقي يحلم بعراق للجميع .. عراق المحبة والآخاء والتسامح والتعايش السلمي..
ولكن هذا الشعب المظلوم يستيقظ كل يوم على صوت الفساد والفقر والجوع والمرض والتخلف والجهل والظلم والظلام والقتل والارهاب..
ففي الوقت الذي يعاني فيه البلد من الركود الاقتصادي وانعدام الامن والاستقرار وفي الوقت الذي اهملت فيه مصالح الشعب من قبل الاحزاب المتربعة على كراسي السلطة وعدم الالتفات لحل معاناة الشعب ووضع الحلول للتسيب الامني والفساد الاداري وحماية الشرفاء والابرياء من كل اشكال القمع والظلم والقتل والارهاب ..وانشغالها في الصراعات الداخلية فيما بينها حيث جعلوا من العراق شركة مساهمة يتقاسم ارباحها قوى سياسية متلبسه بلباس الدين وزعماء الاحزاب والحركات السياسية التي همها توزيع المناصب العليا وتحقيق المصالح الضيقة.. واصبحت المدن العراقية الآمنة والهادئة في وسط وجنوب العراق تشهد حالات عنف او اغتيالات.. اوفساد اداري ورشوة او اعتداء على المواطنين والتعذيب وبطرق واساليب سبق وان استعملت من قبل النظام الصدامي الدموي.. حيث ترتكب عصابات القتل المنظم والتي تعبث في الارض فساداً تحت شعارات زائفة مثل الحرية ونشر الديمقراطية او مثل الشعارات البراقة التي تطلقها جماعات القتل التي تستهدف المدنيين بدعوى المقاومة..
وهكذا اصبح العراق الجريح اليوم درباً للآلآم حيث الجماعات الارهابية وزمر الظلام والتخلف والهمجية تسرح وتمرح فيه وتحصد المذنب والبرئ..ويتعرض الناس الابرياء للظلم والاذى والملاحقة والقتل او السجن في سجون خاصة من قبل الميليشيات المسلحة والتي ادت الى تدمير المؤسسات الامنية وعدم احترام القوانين المرعية. واصبح الموت البطئ اليوم شعاراً يومياً يعبر عن الظلم والهلاك والدمار.
ونجد اليوم قوى واحزاب سياسية متلبسة بلباس الدين والدين بعيد عنهم وعن رغباتهم الشخصية و اعمالهم الاجرامية واللاانسانية .. لان الظلم والاستبداد في الاسلام مرفوض ويدعو الاسلام على اهمية ان تعيش جميع الاديان بسلام ومحبة وإخاء.. تحاول انزال الاذى والضرر لاتباع الديانات العراقية القديمة الاخرى واصدار الفتاوى بحرق الكنائس وتدمير المساجد والجوامع ومطالبتهم بتقسيم العراق على اساس الطائفية والعرق والمذهب .. وهم عبارة عن حثالات اجتماعية ومجموعة من الجهلة والانتهازيين والعالات على الاخرين كانوا سنة او شيعة لم يقدموا شئ للانسانية سوى تعقيد الدين وجعله شعائر متداخلة لايفهمها الا هم و اعادوا العراق الى الوراء قرونا.
ولكون الانتخابات على الابواب واذا اردنا ان يكون العراق ديمقراطيا مستقلاً يجب ان يتم انتخاب اللائحة التي ليس همها توزيع المناصب العليا وتحقيق المصالح الضيقة وانما انتخاب اللائحة التي تعمل من اجل ان يسود العراق الامن والاستقرار والمحبة والسلام  وتعزيز الوحدة الوطنية بعيدا عن الظلم ومظاهر الاستبداد والفساد..وتحقيق العدالة واحترام القوانين والحفاظ على سلامة المواطن وامنه واحترام حقوقه وعدم التجاوز عليه لكي يعود للعراق وجهه التاريخي والانساني المشرق.
انها لحظة تاريخية في حياة العراقيين.. الانتخابات السابقة كانت خيبة امل للناخبين ونتيجة لهذا دفعوا ابهظ الاثمان..
نعم لقد جاء زمن التغيير..
ولنقتلع والى الابد اشجار الزقوم من ارض العراق الطاهرة.
صباح سعيد الزبيدي
بلغراد 10.11.2005
sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net
*******************************************
[/b][/size][/font]

104
العراق الجديد والامل المفقود
صباح سعيد الزبيدي
 
منذ سقوط النظام الصدامي وانتهاء عصر الدكتاتورية والاضطهاد .. جاء عصر الديمقراطية ليصبح بديلاً لحكم الفرد، والتسلط والدكتاتورية ، وحكم الحزب الواحد والاضطهاد و ليصبح هذا العصر في العراق الجديد منعطفاً حضارياً تشاع من خلاله الحرية والعدالة وحفظ كرامة الانسان العراقي بعد زمن طويل من الدكتاتورية وارهاب الدولة.. وكانت كلمة الديمقراطية لها وقع السحر على المواطن العادي الذي كان وما يزال يقف في وجه قوى الظلم والاستبداد ويساهم في التصدي لقوى الشر والظلام.

        ولكن ومن خلال نظرة بسيطة إلى الاوضاع الحالية في العراق الجديد وما يحصل اليوم فيه من انتهاكات لحقوق الانسان والاستخدام المفرط للعنف في ما يتعلق بالاشخاص  إضافة إلى الاعتقالات العشوائية التي تقوم بها الشرطة العراقية والقوات الخاصة العاملة بشكل مستقل او بالتعاون مع القوات المتعددة الجنسيات.

       ان العالم المروع لمعسكرات التعذيب في العراق الجديد التي تقوم به القوات الموالية للحكومة العراقية الجديدة..حيث يتم قتل بعض اولئك السجناء بعد تعريضهم للعذاب المهين وان طرق التعذيب كذلك تشمل الخنق والحرق وكسر العظام والتعليق من الاذرع اضافة الى الاعتداءات الجنسية واستعمال الصدمات الكهربائية وانتهاكات حقوق الانسان والتعذيب الوحشي والقتل خارج  اطار القانون..ولايعرف في الوقت الحاضر هل العراق ينحو بأتجاه سياسات تعذيب منظمة ام ان هذه العمليات قام بها افراد شاذون.

        كذلك ان العراق الجديد الذي لايوجد فيه احترام للقانون ، قد اصبح ملاذا للتجارة الدولية للمخدرات وازدهار تجارة الهيروين. فمنذ سقوط نظام صدام أدى مناخ غياب القانون الى خلق مناخ ملائم للتهريب ، مما يوفر دخلاً جديداً للارهابين وغيرهم من المجرمين ، كما  تضاف مشكلة ادمان المخدرات الى مشاكل العراقيين الاخرى من سيارات مفخخه واختطاف وبطاله وغيرها..كذلك السوق السوداء التي اصبحت هي الغالبة في التعاملات التجارية اليومية، خاصة مع غياب الرقابة القانونية التي يجب ان تمارسها الدولة.

       بالاضافة الى ذلك فأن هناك استياء شعبي واسع من عدم توفر الماء والكهرباء والخدمات الصحية والبيئية وغياب مواد اساسية من الحصة التموينية..حيث ان الكثير من المواطنيين العراقيين في انحاء مختلفة من البلاد اعربوا عن استيائهم الشديد من غياب المواد الاساسية من الحصة التموينية وتردي جودة المواد الاخرى.. مثل الدقيق والرز والسكر ومواد التنظيف والعدس والحمص وغيرها..

        كذلك فأن الاحتلال وليس الانسحاب هو احد الاسباب التي ستؤدي الى اندلاع الحرب الاهلية في العراق..لان عزف الاحتلال على وتيرة الطائفية كسب قوة لا يضاهيها الا قوة كذبة اسلحة الدمار الشامل التي هيأ من خلالها الرأي العام لشن الحرب اصلاً..وان الاحتلال هو المهندس الحقيقي والرئيسي للانقسامات العرقية والطائفية في العراق..لان العراقيين عرفوا على مر التاريخ بمناهضتهم للطائفية.

       كذلك العمليات الارهابية الجبانة من اختطاف وقطع ارقاب وتفجير المفخخات وهدم الجوامع والكنائس والمراقد الدينية والمقابر والتي تقوم بتنفيذها كلاب سائبة وقذرة ليست عراقية ولاتنتمي الى هذه الارض المباركة.. ادت الى ان يزداد الوضع في العراق خطورة وتعقيدا.. وليس هناك مايمكن أن يوحي بالانفراج وتهدئة الاوضاع.. بل العكس هناك الكثير من الادلة المؤكدة لامكانية الانفجار الشامل.

        لذلك يجب ان نتعلم انه اذا أخذنا شيئاً فلا بد ان ندفع ثمنه.. رضينا ام كرهنا..ولكن عقدة النقص لازالت فينا لاننا تعلمنا ان نبقى مغلوبين مولعين بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه وافكاره الشيطانية.

       ان العراق الديمقراطي هو العراق المحرر بالارادة الوطنية وليس من خلال ثعالب الديمقراطية(الانتهازيون) الذين يهيئون ردود الافعال ويحسبون الحسابات الدقيقة بمكر وريبة كي لاتفوتهم فرصة او غنيمة.

ونعم للديمقراطية، لاللارهاب لا للتعصب لا للطائفية والعنصرية ولا للاحتلال الاجنبي..
نعم لاعادة كامل السيادة الى العراق وانهاء وجود القوات الاجنبية المحتلة..
نعم للمسيرة الوطنية نحو الديمقراطية من اجل عراق حر ديمقراطي..
ولتبقى الديمقراطية اليوم القيمة الكبرى والاسمى وليس امل مفقودا.

صباح سعيد الزبيدي
بلغراد - صربيا والجبل الاسود

sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net[/b][/size][/font]

صفحات: [1]