عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - alreikany

صفحات: [1]
1
اخي العزيز نزار حنا الديراني
يؤسفنا نبأ وفاة زوجتك المرحومة ساهرة، نصلي الرب ليمنحها الملكوت السماوي مع الأبرار والقديسين . ولكم الصبر والسلوان،
اخي العزيز الإهمال موجود في كل المؤسسات لان العشائرية مسيطرة في الإقليم على القانون. بالاضافة الى الطائفية،  حيث كون المريضة المرحومة مسيحية لذا لا اهتمام بها ، انا بأم عيني شاهدت ذلك في مستشفى أزادي حيث كان احد الأشخاص المسيحيين عمل حادثا بسيارته فنقل الى مستشفى دهوك ، احد الممرضين  قال للآخر بالكردية ما معناه ( اتركه ليموت فهو نصراني ) ،
مَن يحاسب مَن !! لذا ترى الوفيات في المستشفيات بكثرة بسبب الإهمال او بسبب الأخطاء وسوء التشخيص لحالة المرضى .
الرب يكون في عونك .

دشتو ادم الريكاني .

2
الاخ قشو ابراهيم  المحترم
أشكرك من كل قلبي لمرورك الجميل وكتابة قصيدة يا يمي بالحروف الاشورية الجميلة التي أعطى لها جمالا ومتعة في القراءة .
الرب يباركك .

دشتو آدم الريكاني.

3
الاخ نادر البغدادي المحترم
شكرًا لمروركم اللطيف والرب يباركك .

دشتو آدم الريكاني.

4
الاخ قشو المحترم
شكرًا جزيلا لمروركم اللطيف وكتابة القصيدة بأحرف اشورية .
أتمنى لك الموفقية .

دشتو أدم الريكاني.

5
الرب يبارك
نحن نعلم ان السيد المسيح له المجد غسل ارجل تلاميذه في خميس الفصح ، ومنذ ذلك العهد والى الان يقوم رجال الدين في الكنيسة الكاثوليكية وبعض الكنائس الاخرى بغسل ارجل ناس عاديين ويسمونهم بالتلاميذ ، هنا يأتي السؤال ،
هل السيد المسيح غسل ارجل تلاميذه ام ارجل العامة من اليهود والغرباء ؟ لماذا لم يغسل ارجل الغرباء مثلاً ؟ فبرأيي المتواضع  أقول المفروض من رجال الدين ان يغسلون ارجل  التلاميذ اي الشمامسة الذين معه في الخدمة وليس ارجل الغرباء ، ولا حتى الأطفال كما يعمل بعض رجال الدين في بعض الكنائس ، أؤكد هذا رأيي الشخصي . والله وراء القصد .

دشتو ادم الريكاني

6
الف مبروك رسامة المطارنة الثلاثة في الكنيسة الكلدانية ، نتمنى لهم الموفقية والنجاح لخدمة الرعية بمحبة الرب يسوع ، ليكون سندا ً لهم ، وتهنئه حارة للبطريرك مار روفائيل لويس ساكو ولجميع أبناء الكنيسة ،

دشتو ادم الريكاني

7
الى الاخ اوديشو المحترم
احتراما لكلامك الجميل وطلبك بحذف الرد ، في هذا الموضوع ، لذا انا قمت بحذف الرد ، أرجو من السيد مايكل سيبي ان لا يستهزء بالقارئ ، وان يكون بسيطا ً ويرد على المقابل. الانسان الذي يحترم نفسه تحترمه الآخرين والذي يحترم الآخرين أكيد سوف يحترمه المقابل . وانا من طرفي اسامحه وأرجو ان يكتب مواضيع من اجل القراءة والاستفادة منها لا ان يكتب من اجل الشهره والتباهي بعدد القراء والردود والكل يعلم بأن الكتّاب في عنكاوا دوت كوم يكتبون مواضيع بإسم القومية او يكتبون على رجال الدين من اجل اثارة القارئ وتفرقة أبناء شعبنا ، الخير بيهم من يكتب موضوع عادي لا يقرأه الا عدداً قليلا من القراء . لذا أرجو من الكتاب ان يكتبوا مواضيع لتثقف القارئ وتزيد من ثقافته العلمية والدينية وحتى السياسية المفيدة .
الرب يسامح الجميع .

دشتو ادم الريكاني
شاعر آشوري

8
الاخ اوديشو المحترم
كل كاتب عندما ينزل موضوعا في المنبر الحر يجب عليه ان يحترم قراء الموضوع وان يرد على اسئلتهم ، اما ان يستهزء بأسماء القراء وهو شماس والشيبات على رأسه كالثلج الأبيض . علما ان أسئلتي كانت عادية ، وليس من شيمتي ان استهزاء بأحد لكن هذه  ليست المرة الاولى التي يفعلها . فاضطربت ان عامله بالمثل بنفس الطريقة كرر المدعو عدنان عيسى وفي هذه المرة رد. الأخير بكلام قاسي وانا أقول لهذا الشايب المهرهر انه أدنى من النكرة . ولا  أقول اكثر . هؤلاء شياطين
. بالمناسبة نسوا مخلص الكلدان الشيخ ريان . وانشغلوا باشور سورو .

9
الى مايكل سبي
اطرح عليك سؤالين ، أرجو الجواب .
( انا مستمر و باق في دعوتي المخلصة من اجل التوحيد حتى بعد هذه الحياة الفانية حينما سأواجه ربي في السماء سأصلي واطلب منه ان يوحد كنيستنا وامتنا) (مقتبس).
1- سؤالي يا شاطر هل صدقت هذه الكذبة يكون مستمر حتى بعد الحياة الفانية حين يواجه ربه سيصلي ويطلب ان يوحد كنيسته وأمته ؟ هل الأمة الواحدة منشقة حتى تتوحد وما هو اسم أمته هل هي أمة كلدانية ام أمة اشورية !! وكيف يصلي ويطلب بعد مماته  ؟ أليس هذا افتراء ؟ ام أنكم تصدقون كل كلمة تسمعونها ؟
2- الكردينال مار عمانوئيل قد قبله في الكنيسة منذ طلبه الاول ، اذا لماذا هذه الحفلة ؟ وهل دخول الكنيسة لأي مسيحي يتطلب القبول ؟
مبروك علليكم اشور سورو مواطنا ام مطرانا ، انه آشوري واسمه اشور وانت و جماعتك تسمون اشور بالصنم،  فكيف يكون الصنم سيدكم؟ لان أكيد سوف تنادوه كما تنادون المطارنة الآخرين ب( سيدنا ).

دشتو ادم الريكاني
شاعر آشوري / كندا .

10
سيد هنري
انت تعيد أسطوانة الكتاّب الكلدانيين ، والتي تقول ان الاشورية انقرضت بعد سقوط نينوى واشوريو اليوم هم كلدان نساطرة ، والباحث العالمي كلش عامر فتوحي الممنتمي الى الكنيسة السريانية حسب والده المنتمي الى الكنيسة السريانية يقول بانه كلداني وكل شعوب المنطقة هم كلدان سواءا كانوا آشوريين ام سريان ، اما عنك فيقول هنري كان متأشوراً ويدعي بالآشورية سابقا واليوم يدعي بالسريانية الآرامية ، فما هو رأيك ؟ واليوم انت تقول عنا الاشوريين بأننا سريان آراميين ، آذا احنا  لسنا آشوريين كما تدعون ؟ فمن نكون !! هذا من كلامكم انت وعامر فتوحي يدل بأنكم اكبر كذابين ومزورين للتاريخ ويدل كذلك على اننا آشوريين فعلا لان شعورنا القومي ثابت فينا ووضعناه مع الحليب الصافي لامتنا الاشورية . اما انتم فعلا تنكرون اصلكم الاشوري ، لا لشيء الا لتكون بالضد ولتشهرون نفسكم على مثال قصة ذلك المعتوه الذي وسخ راس عين الماء في قريته .

دشتو ادم الريكاني
شاعر آشوري / كندا

11
الى الاخوة المتحاورين الكلدان والسريان .
انكم غاضبون من الأخ اشور كيوركيس لانه ذكر اسم الآشوريين في كلمته وتقولون بانه لغى الكلدان والسريان ولكنكم نسيتم بانه دافع عن الآشوريين والمسيحيين معا ، لأنكم تنظرون الى كتاباته بعين واحدة حاقده ، إليكم النص الكامل لرسالة قائد الكلدان المدعو عامر فتوحي الى رئيس إقليم كردستنا ، المنشورة في موقع القوش لشهر اب 2013 لتعرفوا جيدا كيف يلغي الآشوريين والسريان ويقول نحن ( كلدان- كلدان- كلدان)وليس ( كلدان- سريان- آشوريين) ، هل أحدكم ناقده او سماه عنصري او كلام جارح علما ان عامر فتوحي كان موظف في مطار بغداد الدولي لعام 1984 عندما سأله خالي دانيال عن اصله قال أنا مسيحي ومن اي طائفة قال مسيحي وبس . واليوم هو قائد الكلدان . http://www.alqosh.net/topics_2013/8_aug/08102013/e0810/e08_10.htm
تحيه قلبية للأخ اشور كيوركيس على مواقفه الشجاعة ، الرب يباركك .
دشتو ادم الريكاني
كندا

12
خونا وماخورا ميقرا عادل دنو
قابل شلامي
خيا كانوخ لمشوختوخ بسمتا وطيمنتا ( قورى دلا وردى )، بدوزوتا سهدى دويخلون كانَي بد خاتر أومتا وعما دشاقل خيروتا كو أترن بريخا بيث نهرين ، ومن واجيبوتن كارك تخرخلون بكل دانا ، إلا اخنن لي تخرخلون شق من خا دانا من خا يوما من شيتا ، وهديا رابا منّنـَن ومن بني عمن قم شوقخلون سهدَن بأترا واخنن بشلن بأترا دغاريبوتا .
قابل شلامي

دشتو ادم ريكانايا .
كندا

13
إلى المدعو علي ايليا الكلداني
تحية
يظهر انك الكلداني الأصلي لأنك من الناصرية ، لي عدة أسئلة أرجو أن تجاوبني عليها باختصار، ولك الشكر
1- ذكرت انك عشت في الهند ، لماذا لم تعلن كلدانيتك وانت في الهند بمقالة عبر النت وكان عندك الحرية التامة.
2- ذكرت بعض الباحثين الذين أكدوا على أن الكلدان اصلهم من السعودية والجزيرة العربية ، إذن الكلدان هم عرب من خارج العراق ، أي أن العراق ليس موطنهم الأصلي .
3- تقول بحثنا عن اصلنا وجذورنا فتيقنا أننا كلدان . ولكن لم تذكر من أي عشيرة او بيت كلداني هي جذوركم . ؟
4- تقول الزقورة تنادينا ، هي الزقورة كانت نائمة منذ الألف قبل الميلاد وهسه حست بكم فأصبحت تناديكم ؟
5- فريق كرة القدم يتكون من 10 لواعيب وحامي هدف ويظهر بالصورة تسعه مع حامي الهدف ، ولم يظهر معكم فرق أخرى سوى اللافتة من اجل الدعاية. والصورة الثانية فيها العلم الاشوري الجميل لو شاف الصورة كل من عامر فتوحي وحبيب تومي وغيرهم أكيد راح تضربهم الجلطة .
6- إذن هذه الصور هي لكسب عطف الكلدان المسيحيين .
7- انت والذين معك كلكم من الديانة الإسلامية . والمسلم الذي يتبع الرسول وقرآنه يكفر المسيحيين ويسميهم بالكفار والكلدان المسيحيين هم أيضاً في نظر الاسلام كفار ، فكيف تقبل على نفسك أن تكون من الكفار ؟
عيد سعيد ومبارك لكم .

الشاعر
دشتو ادم الريكاني

14
الأخ والزميل إدمون لاسو أبو لماسو المحترم.
منذ فترة لم اقرأ عن بحوثك القيمة والمشوقة . واليوم استمتعت كثيرا بقراءة هذا الوضوع الشيق ، عن الباحث عبد الأحد جلو ونشاطاته الثقافية التي تخص امتنا الاشورية ، حقاً هناك مثقفين وباحثين وشعراء وأبطال من ابناء امتنا خدموا الامة باخلاص وتفاني لا نعرف عنهم إلا القليل . نشكرك على هذه المعلومات القيمة ، يا ريت لو تظهرها لنا كونك باحث ومختص في
هذا العمل المتعب فكريا . الرب يباركك. تحياتي.

الشاعر
دشتو ادم الريكاني
كندا

15
الأخ جلال برنو المحترم
كلام جميل جداً ، رسالة البطريركية الكلدانية وباسم البطريرك مار لويس ساكو جزيل الاحترام هي رسالة سياسية . ويظهر منها أن  البطريرك تغير 180 درجة على رسالته الأولى عند تسلمه البطريركية التي قال فيها الكنيسة لا تتدخل بالقومية لان الكنيسة الكلدانية هي كنيسة المسيح وفيها من كل القوميات . والسؤال يطرح نفسه بقوة،  هو كالاتي ، المسلم الحقيقي الذي يؤمن برسوله وقرأنه يعتبر الكلدان القدامى كفارا لأنهم لم يؤمنوا بالله سابقا وكما مذكور في نبوءة دانيال وكيف كان نبوخذ نصر ملك البابليين يتحدى اله النبي دانيال ، وكذلك المسلمون يعتبرون الكلدان المسيحيين كفارا أيضاً وهذا معروف حي على الصلاة ونسمعها في خطبهم وأحاديثم ، فكيف يعتبر المسلم نفسه كافرا ؟؟؟؟؟؟؟ أما بالنسبة للأخ ناصر ذكر مقومات القومية ونسى أن تلك المقومات تنطبق مئة بالمئة على الآشوريين والكلدان ( ثقافة وعادات وتقاليد ووطن وكذلك الدين ) ورغما عن ذلك يعتبروننا قوميتان ، فما ننتضر من هؤلاء رجال الدين والمثقفين الكلدان ؟ ولكن أقول الطيور على أشكالها تقع .
ملاحظة : كم جائزة او هدية قدمت من بطريركية الكلدان إلى الشباب الكلداني المسيحي الذين أقاموا عدة بطولات في تلكيف والقوش وبغديدا وغيرها . ؟

دشتو ادم الريكاني
كندا

16
الأخ الكاتب نبيل دمان المحترم
الموضوع جميل جداً ذكرت حقائق حدثت في القوش قبل 80 سنة ، هذه الحقائق التاريخية قد تغيض بعض الناس الذين يحاولون الالتفاف عليها والتقليل من قيمها بفتح باب ثاني والخروج من الموضوع لتقليل من قيمته . واحد يقول هذا الموضوع يشجع الطرف الآخر ، لماذا لان. الموضوع ليس لصالحه . والآخر يقول ربما يجي يوم تصير القوش قوقازية آو أفغانية ويضهر انه قصير النظر لان كيف تكون قوقازية أو كلدانية وهي بعيدة آلاف الكيلومترات عنهما وشمرت عصا عن نينوى . هل يستطيع أن يقول القوش بغدادية او بابلية ؟ الجواب كلا لانها خارج حدودهما . شعب القوش قسم يعترف بانه كلداني وقسم آخر يقول أنا آشوري وقسم آخر يعترف بانه سرياني ، فكيف لمن يقول القوش كلدانية او حتى آشورية ؟ ولكن الأرض آشورية مئة بالمئة . ربما ديترويت بعد سنين يصبح جميع سكانها عراقيين ، فهل نقول عندها ديترويت عراقية ؟ مستحيل ديترويت أمريكية وستبقى أمريكية حتى لو لم يبقى بها أمريكي واحد . أما الشخص الآخر يقول أجدادي كانوا يقولون أننا كلدان ما كو مشكلة ولكن حسب علمي عائلة مدالو جاءت من تركيا وسكنت القوش ، فهل كانت تركيا كلدانية ؟
عشت أخي نبيل والرب يباركك.
ملاحظة . نحن الريكانيين هاجرنا وسكنا تلكيف منذ 50 سنة وعددنا الآن أكثر من التلكيفيين ، فهل نقول تلكيف ريكانية الأصل ؟ الجواب  عند الطرف الآخر .

الشاعر
دشتو ادم الريكاني
كندا

17
ميقرا خونا وماخورا عاد دنو
بسيما رابا لبيذتوخ و  لشمعتوخ لمشوختي ( سهدا دسيميلى ). وياولتا درعيانوخ بد صورياثا دكاوا دمشوختا وهر هادخ بد ميقرا خونا قشو . دكثيوالى بد اثواثا داومتا .
قابل شلامي.

دشتو ادم

18
عزيزا كثاوا قشو إبراهيم نيروا.
هاوت رابا بسيما لمشميثوخ لمشوختا دسهدا د سيميلى ، وهر هادخ لكثوتوخ لمشوختا باثواثا ديمان اتوريتا، وبسما كانوخ لدن خبرانى دياوي قاتي خيلا دكتون بش زودا بد سهدى داومتن اتوريتا . مريا ياولوخ خيلا وخلمانا . وأب زي منيخ لكل سهدن ، أن خبرانى أينا خا نوطبتا من ياما دماصخ مقروخلون لايقارا وروخاثا دسهدى داومتا اتوريتا .
قابل شلامي
.
دشتو ادم ريكانايا
 كندا

19
الأستاذ آدم هومه الموقر
تحية آشورية
كلما شاهدت قصيدة أو مقالة باسمك أيها الاشوري الأصيل أحاول أن أقراها عدة مرات ومرات لان كلماتك ساحرة وجذابة جداً . فشكرا لك لهذا التوضيح الجميل عن المنظمة الاثورية الديمقراطية ( مطكستا ) وعن الأخوة المناضلين المؤسسين الاوائل. وعن المعلومات القيمة عن  الفقيد الشاعر الكبير نينوس آحو شاعر الأمة الاشورية ، فعلا كان ملك أشور بدون تتويج رسمي لكن يبقى ملكا في ضمير كل آشوري مخلص . وحادثة المرحوم البطريرك مار شمعون مع المقبور صدام . فعلا كان المرحوم البطريرك شجاعا ومحبوبا ، كان في استقباله عند زيارته العراق في بداية السبعينيات الآلاف من الجماهير والساسة العراقية ومن مختلف القوميات ، وقد أفزعت الحكومة حينها بهذا الاستقبال الكبير وحسبت له ألف حساب وقتها .
شكرًا لك على هذا الموضوع الشيق وبارك الله فيك .


الشاعر
دشتو ادم الريكاني
 كـنـدا

20
الشاعر والاديب والفنان القدير لطيف پـولا ، تحية خاصة جداً من القلب أبعثها لك مع نسمات الصباح الجميل  ، وعاشت أيدك على هذا الموضوع الجميل عن بلدة القوش الجميلة التي لنا ذكريات حلوة مع أدبائها وشعرائها الكرام . القوش في القلب  والوجدان . تاريخها القديم يعود إلى حضارة الامبراطورية الاشورية ، فشكرا لهذه المعلومات القيمة التي سردتها بالاختصار الجميل . تقبل سلام وتحية .



دشتو ادم الريكاني
 كنــدا

21
الأب شموئيل الشماس أثنييل المحترم
 
شكرًا جزيلا لمرورك الجميل على قصيدتي ( سهدا دآشور ) ، في الحقيقة كل ما نكتبه عن شهداء امتنا الآشورية لا يساوي قطرة دم نزفها كل شهيد على تراب وطننا الغالي .
الرب يباركك ويحميك لخدمة الكنيسة .
تقبل تحياتي .

دشتو ادم الريكاني
  كندا

22
نصلي الى الرب ليسكنها الملكوت ويعطيها الراحة الأبدية ولأهلها الصبر والسلوان ، نعزي زميلنا الشاعر والفنان الأستاذ عصام شابا فلفل .

الشاعر دشتو ادم الريكاني
كندا

23
الأخ قشو إبراهيم المحترم
شكرًا على نشر هذا الحدث العظيم بتكريس كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في لوس أنجلس  ، وهذه الصور الجميلة للقداس الالهي الذي أقامه قداسة مار دنخا بطريرك الكنيسة . الرب يبارك الجميع .
تحياتي
 
دشتو ادم الريكاني
    كندا

24
الأخ قشو إبراهيم المحترم
تحية قلبية
شكرًا لمرورك اللطيف على قصيدتي سهدا دآشور وإبداء رأيك الذي يجعلني فخورا ويحمسني لاكتب أكثر واكثر.
الرب يباركك أخي العزيز. تحياتي .

دشتو ادم الريكاني
     كندا

25
بسما كانُخ ماخورا انويا كيوركيس لدنا خبرانى طيمانى، ( كما تقاريلان بشمانى... هر اتلن خا شما ... سابب هوييوخ بدما ... من خا بابا وخدا يما ). قابل خبي وايقاري .


دشتو ادم ريكانايا.
 كندا

26
السيد حبيبي تومي المحترم
في المرة الثانية يتهرب البطل الكلداني الدكتور الأستاذ حبيبي تومي من الإجابة على أسئلة الأستاذ نوئيل رزقالله ومن اسئلتي السابقة والتي سطرتها بخمس نقاط .
يقول حفيدته في الصف السادس تعرف كل المذاهب وان المذهب النسطوري مجهري قياسا بالمذاهب الأخرى درستها في الابتدائية. ولكن لم يقل درستهم بالإنكليزية أم العربية ؟
سيد حبيب لماذا لم تسأل حفيدتك الذكية ، كيف وصل المذهب النسطوري بهذا الحجم المجهري إلى الصين والهند واليابان وروسيا وأرمينيا وبقية العالم ؟ هذا المذهب الذي كان اجدادك الكرام يؤمنون به .
المذهب الكلداني هو الايمان بما يؤمن به المذهب الكاثوليكي ، اي تبعية .
وهذا آخر ردي في هذا الموضوع لان يظهر الدكتور تومي ومعه الشماس مايكل ما عدهم غير اللف والدوران . وابوكم الله يرحمه.
تحية اشوووووورية
دشتو ادم الريكاني
كنــدا

27
حبيبي مايكل الورد
الم اقل لك ارفع الخشبة الغليظة من عينك لترى بوضوح ، أم أن الشيب اثر على عيونك؟
انا الشاعر دشتو ادم الريكاني ،  قصائدي مع صوري منشورة في عينكاوا . كوم  والقوش . نيت  ونالا فور يو ، ًوغيرها من المواقع الأخرى وقصائدي في يو توب ، الم تقرأ الردين وترى اسمي الكامل ، يمكنك أن تسال عني شعراء القوش وبغديدا وووووو.
حبيبي انا لا أخفي اسمي وصورتي ،
أقول لك ثانية شيل العمود من عينك وشوف زين اسمي موجود في الرد الأول اما الرد الثاني والمكرر نزل بسرعه ولكنه تحت اسم الريكاني .
طبقتَ على نفسك المثل الذي يقول ، الأعمى يقول للمتفتح روح يا أعمى .
تقبل تحية اشووووورية.

دشتو ادم الريكاني
   كندا

28
بويا مايكل سيبي الجمبد
نحن الاثوريون لا تقول لاحدا بانك اثوري إلا إذا كان فعلا اثوريا. اما بالنسبة لأبو كاطع كما تسميه انت باستهزاء وانت شماس ( ادم وحواء) فإنهما بعد تحليل دمهما من قبل العرافين الكلدان ظهر انهما كلدانيين. كما هو أبوكم ابراهيم العبري كلدانيا  حسب ادعاء الكتّاب العالميييييين الكلدان.
اما قولك دير بالك علينا ، ايش شفتني عبد الأحد قلو الكلداني رافع سيف علي الكرار ( مع احترامي للأخ عبد الأحد). الذي اعتذر لكل من وقع تحت سيفه والرب رحيم غفور ، المفروض ردك يكون على كتابكم الذي يقصون الاشوريين ويسمونهم كلدان الجبال. ارفع العصا الغليضة من عينك لترى بوضوح،
نحن نناقش للتوضيح.
اما قولك روح نام وغطي نفسك باللحاف. هذا يدل على الاستهزاء وعدم احترام الآخر وانت الشماس الذي يخدم في الكنيسة بحب المسيح.
إلا تعلم بأن الاشوريين لا ينامون ولا يغطون باللحاف ؟ بل يسهرون على أبناء رعيتهم من الذئاب الخطاف. ولكن الذي ينام ويغطي باللحاف هو جاهل و جبان
مثل النعامة التي تغطي رأسها.
صار واضح حبيبي 


29
بويا مايكل سيبي الجمبد
إحنا ما نكول لأي واحد انه اثوري إلا إذا فعلا هو اثوري، اما أبو كاطع ادم وحواء كما تسميهما فهم كلدان لان لو كانوا اثوريين لكان اسم حواء ( خاوا ) وليس حاوا  وعلماء الفلك الكلدان فحصوا دمهم في وقتها كان دما كلدياً. لهذا أبوكم ابراهيم طلع كلديا.
حبيبي مايكل تعجبني كثيرا من ترد بهذا الأسلوب الجميل ......،كلامكم مردود عليكم ، انا مخليكم على راحتكم ، شنو شفتني مثل الاخ عبد الأحد قلو رافع سيف أبو كرار مع احترامي له لان نزل سيفه واعتذر لكل من ذبحه ، والرب غفور رحيم .
الاشوري لا يغطى باللحاف وينام بل يسهر على رعيته من الذئاب الخاطفة.
تقبل تحية اشووووووورية .

دشتو ادم الريكاني.
  كنـــدا.

30
الاخ حبيبي تومي المحترم
في البداية شكرًا لك على الرد علما انه غير مقنع وذلك سوف أناقشك بردودك فقط.
1- قوات الليفي العراقية 1915-1932 كانت متكونة من الاثوريين وقليل من أهل قرى زاخو كونهم اثوريين ومذهبهم كلداني . أما بالنسبة للعميد جي كلبرت واقواله عن إسكان الاثوريين في بعقوبة وغيرها من المناطق
وسماهم باللاجئين فهذا ليس معناه أنهم من دولة غير العراق لان عند الأجانب كل من يرحل من منطقة إلى اخرى بسبب الحروب يدعونه لاجئ ، فليس كل ما يقوله الاجنبي هو صحيح ، في عهد الرئيس صدام رحَّل الأكراد من الشمال إلى الجنوب هل تسميهم لاجئين؟ وفي زمن صدام سمى الكل عرب فهل تعتبر نفسك عربيا لان صدام سماك عربيا ؟
2- قولك أمريكا احتلت العراق ، هل اصبح جزأً من أراضيها؟
الجواب أمريكا بعيدة عن العراق بآلاف الكيلومترات وتفرقها المحيطات ، لو كانت على نفس الحدود أقول لك نعم لو كانت في ذلك الزمان بلا قوانين وأمم متحدة، والسؤال مردود ايضا، دائماً الكُتّاب الكلدان يقولون
أبيد الاشوريين عن بكرة أبيهم ، ولم يبقى واحدا منهم  عندما سقطت امبراطوريتهم على يد البابليين والميديين، السؤال لك سقط نظام الحكم ( حزب البعث ) في بغداد على يد الجيش الامريكي والذي استخدم جميع أنواع الأسلحة الثقيلة وحتى المحرمة دوليا ، فهل أبيد الشعب العراقي عن بكرة أبيه ؟ إذا كان الجواب لا ، أرجو أن تصحح الخطأ الذي يقعون فيه كتابكم الكلدان وانت واحد منهم .
3- تقول كانت حدود بلاد اشور موصل وقليل إلى الشمال . بالله عليك يا أخ حبيب هل تعقل شعب مدينة الموصل يستطيع احتلال تركيا وجنوب العراق وسوريا وفلسطين ومصر ووووو ؟ لان لو كانت حدود بلاد اشور الموصل وقليل من الشمال يعني الحي العربي حاليا ، فكم يكون عددهم مئات الآلاف فكيف يصلون بجيوشهم الجرارة الى كل هذه البلدان ؟ قل كلام منطقي يا رجل !!!!
4- تقول القبائل التي كانت تسكن هكاري تسمي نفسها بالنسطوريين !!!!! انت سيد العارفين  أن النسطورية هي مذهب ديني سمي نسبة إلى البطريرك نسطورس ، وهو لم يكن اثوري ، فكيف يسمون نفسهم بالنسطوريين؟ إلا إذا احدا سألهم ماهو مذهبكم ؟ يقولون نسطوري في ذلك الزمان . انتم مذهبكم كلداني ، فتعتبرون نفسكم كلدانيين ، لهذا تسموننا نسطوريين ، وانت تعلم هذه القبائل كانت تسمى حسب عشائرها بالجيلو والتخوما والباز والتياري والاشوتي
وغيرها . لماذا تسمي القرى الاخرى بالكلدانية
ولا تسميها بالكاثوليكية ؟؟ كما تسمي بالقرى النسطورية .
5-أما قولي ..  الجيش الآثوري امتداد للجيش الآشوري ، تقول هذا غير صحيح وتضيف بان الجيش سمي بالكلدو آشوري وتحت قيادة الكلداني الشهم آغا بطرس ، والله ضحكتني يا أخ حبيب ، يظهر أنكم الكلدانيين لا تميزون بين المذهب والقومية ، وانت برهنت لي بأن الكلدانية مذهب كما نحن نؤيد ذلك ،
أولا: الكلدان ليس لهم آغا ولا شيخ ولكن ظهر لكم الان الاخ الشيخ ريان ولم تعترفوا به في البدايه إلا بعد أن زاره السيد ناصر عجمايا ونزل به المديح من قبل الكتاب الكلدان واولهم نزار ملاخا، نرجع إلى المرحوم آغا بطرس فهو آشوري بازي وأنا التقيت مع ابنه المرحوم خديدة في الشيخان وتحدثنا عن والده واشوريته واعتزازه الكبير بها ،  حتى الطفل الاشوري يعرف آغا بطرس الآشوري ، مذهبه كان كاثوليكي كما هو الان آلاف الاشوريين في ايران وغيرها من الدول على المذهب الكاثوليكي فهل هؤلاء تعتبرهم كلدان من القومية الكلدانية؟
وتقول سرمى خانم كانت تكره اغا بطرس لانه كلداني
لا تعليق لانك تعلم بأنه آشوري ابن آشوري .
وسبقني الاخ نوئيل رزقالله بالسؤال الذي وجهه لك حول كتاب القوش عبر التاريخ الذي يبين لك اغلب العوائل الألقوشية جاءت من هكاري وغيرها من المناطق القريبة من هكاري اي آشورية الأصل ،

تقبل مني تحية آشورية ،

دشتو ادم الريكاني.
  كندا 

 

31
السيد حبيب تومي المحترم
من خلال قرائتي لمقالاتك استنتجت بانك تحاول دائماً أن تحشر الاثوريين في مقالاتك بمناسبة أو دونها لتظهر للقارئ بأن الاثوريين هم شعب لاجئ في العراق ، هاجر من هكاري ( حكاري) من جبال تركيا .
السؤال لك بربك لو كان لك رب وأنا اشك في ذلك ، لان الإيمان بالشيوعية هو ضد الإيمان بالله . وأنك كما تبين كنت مقاتل شيوعي تقاتل إلى جانب الحركة الكردية قي الجبال، هل الذي يهجر من منطقة إلى اخرى بسبب القتال والحروب في نفس موطنه  يعتبر لاجئ ؟ أم يعتبر مهاجر ؟ لان كل مقالاتك توضح بان الاثرريين أتوا من جبال حكاري التي هي الان منطقة تابعة لتركيا حسب التقسيم بعد الحرب العالمية ، وانت سيد العارفين لأنك درست التاريخ تعرف أن هكاري منطقة آشورية وسكنها الاشوريين وكانت تابعة للامبراطورية الاشورية وأنها استقطعت من العراق اي بلاد أشور بعد الحرب العالمية . وأنا آشوري من منطقة ريكان التي هي منطقة عراقية الاصل
واستقطعة بعض قرانا واضيفة إلى تركيا بعد الحرب العالمية ، وحتى مقالك عن قرية جمى ربتكي قلت فيها هؤلاء الاثوريين جاءوا لاجئين من تركيا اسكنتهم الحكومة العراقية في منطقة نالا لتظهر للقارئ بانها قرية كردية ، حتى لم تستنكر ذلك العداء المشين من قبل الأكراد على أهلها الاشوريين !!!!!!
سيد حبيب الجيش الاثوري في الحرب العالمية وقبلها كان بالالاف مقاتلين لا يهابون الموت  هم امتداد للجيش الآشوري القديم . والسؤال اين الجيش الكلداني ليكون امتداد لجيش نبوخذ نصر ؟؟؟؟؟ من بعد سقوط بابل بيد الذين اعتمتم عليهم لإسقاط امبراطورية أشور ؟ ولتذبتوا أنكم احفادهم!!!!
أما بالنسبة لسؤالك للكاتب اشور لماذا لا تطلب من الأكراد واليزيدية والشبك مغادرة أراضي اشور ؟ السؤال مردود عليك ، لماذا لا تطالب انت ايضا من العرب وغيرهم مغادرة ارضكم بابل وأور لتبنوا وتعيدوا امجادكم فيها ؟ لماذا تحبون أن تبنوا امجادكم في ارض اشور ؟
أرجو الجواب .
والسؤال المهم لكم يا كتاب الكلدان ، وانت الذي تنشر مقالاتك في صوت كردستان ، لماذا لا ترد أو تردون على الكاتب الكردي عي المندلاوي الذي نشر سلسلة مقالاته ( 1-8 ) تحت عنوان السومريون اكراد حتى أن لم يثبت لحد الان ؟؟؟ الذي يذكر في مقالاته عن ابراهيم ابو الانبياء هو كردي ولد في كهف جبلي اي في ( كردستان ) . اين  زيفكم بأن ابوكم ابراهيم هو كلداني ؟ دافعوا عنه ، أم أنكم تخافون على مصالحكم من أن تضيع عند الأكراد ؟ وخاصة مصالحك التي تحاول أن تحصل عليها من خلال المديح للأكراد في جميع مقالاتك ؟
أرجو الإجابة بدون لف ودوران احب الاجابه بالاختصار والمقنع والحجة بالحجة .
الشعوب المظلومة تطالب بحقوقها على أرضها وليس على ارض الاخرين . وأنا أؤمن أننا شعب من دم ولحم واحد لان تجمعنا اللغة الواحدة والثقافة والأرض والدين وهذه مقومات القومية الواحدة.
ملاحظة  : قضاء الشرقاط ودهوك كانتا ضمن محافظة نينوى قبل مجئ حزب البعث للسلطة ، والآن الشرقاط تابعة لمحافظة صلاح الدين( تكريت) التي كانت تابعة الموصل ودهوك أصبحت محافظة تابع الاقليم وربما سوف ينفصل الاقليم عن العراق !!! هل أهل الشرقاط إذا هاجروا أو اسكنوا في الموصل او الاقليم يصبحون لاجئ ؟ لان سوف يصبح الإقليم دولة ؟ اريد الجواب يا سيد حبيب ،
تقبل مني تحية اشورية خاصة .
دشتو ادم الريكاني
  كندا.

32
إلى السيد عبد قلو
عندما تقول هل يجوز أن تكتبوا( الكرد التركمان العرب ) بدون واوات ؟ هذا سؤال من واحد لا يميز أو لا يفهم معنى القومية . ربما انت لم تدرس مميزات القومية في الصف الخامس الابتدائي، اهم مميز للقومية الواحدة هي اللغة . سؤالي لك يا قلو هل لغة الكردي هي تركمانية أو عربية ؟ طبعا الجواب لا تركمانية ولا عربية ونفس السؤال التركماني والعربي . لغاتهم مختلفة إذا قوميتهم مختلفة ، كان الأجدر بك أن تقول هل تحذف الواوات بين الشيعة والسنة كونهم في دين واحد ولغة واحدة لكنهم من مذهبين هنا الفرق ( المذهب ) فيجب وضع الواو للتمييز ،
سؤال لك أيضاً يا قلو هل نقول للأكراد لكم قوميتان لا قسم منكم أكراد بهدينان واخرون صورانيين وآخرين فبليين ؟ الجواب كلا لأنهم قومية واحدة تسمى كردية لان لغتهم واحدة مع بعض الفروق في اللهجة ومنهم ايضا عرب العراق والسعودية والجزائر لغة عربية لكن فرق في الهجات ونفس الشي لنا الآشوريين والكلدان والسريان لغة واحدة ، حروف واحدة من ( الپ إلى تاو) معنى ذلك اننا قومية واحدة ( سواءا سميتها كلدانية  أو وسام يسميها سريانية أو انا اسميها آشورية ) المنبع واحد وابوك الله يرحمه.
أما أن تشيل سيف الكرار أو سيف علي بن أبي طالب و تذبح كل من خالفك الرأي فها كفر وارهاب مع سبق الاصرار وسوف ترفع عليك تهمة الارهاب في البلد الذي تعيش فيه وتقدم للمحاكم وربما السجن مدى الحياة .
فارجو أن تنزل سيفك وتعتذر لكل الآشوريين من صغيرهم لكبيرهم .ننتضر الجواب لان المقال عملناه كوبي وتم ترجمته للإنكليزية .

دشتو ادم الريكاني
كندا

33
شكرًا لك أيها الأخ العزيز قشو نيروايا على مرورك وترجمتك لقصيدة هل هديا دمئى لينا بريزى والتي كتبتها على روح المرحوم داود بجبو الريكاني.
الرب يباركك .
أخوك
دشتو ادم الريكاني

34
ألاحظ من خلال قراءة الردود أن القسم الأكبر يحب أن يتشبث بآيات من الانجيل ليبرر رده على هذا الموضوع الذي نشره الكاتب اخيقار مع العلم الغالبية من هؤلاء لا يعملون بهذه الآيات مع ابسط الأقرباء والناس الآخرين .
سؤال أطرحه لكل هؤلاء المناقشين الذين يطلبون من البطريرك أن يغفر للسيد سورو والذين يقولون الأب يغفر لابنه كما الله يغفر للمخطئين. السؤال هو : هل الله يغفر غطاياك إذا سرقت أو زنيت أو حتى لو قلت لشخص انك احمق ، دون أن تطلب الغفران من الله وان لا تعيد الخطيئة نفسها مرة ثانية ؟
الله حسب معرفتي البسيطة لا يغفر لمن لا يطلب الغفران منه بقلب صافي. والا ما الفائدة من وجود الدين والتعاليم والنظام وغيرها ؟ إذا اعمل في حياتك كل شئ  مخالف  للدين وتعاليم المسيح والله ...... لان الله سيسامحك حسب رايك.

دشتو ادم الريكاني

35
خزما رابي قشو قابل خبي وايقاري .
بسما كانوخ لداها مملا تريصا وبسيما دأيت كاوى رابا مدعياتى طيمانى بد عيتا دمدنخا. داشورايى من شوتآسا قمايا دعيتا د مدنخا وهل هديا دبشتيلا نطرتا بخيلا دپاروقن مارن ايشو مشيخا . مريا ياولخ خيلا وخلمانا دمدعتلن بش زودا بد كل خا مندي تشعيثانايا داشورايى.
دشتو ادم ريكانايا .

36
بسما كانوخ خزما قشو نروايا.لقريتُخ مشوختي ومريا خاميلوخ لتركمثا دمشوختا ليشانا أتورايا ، رابيلا سودنتا تركمثوخ ،ايتلي قوبل طيبوثا دتركمت لكل مشوختا دكتونا بكر شوني  ، انا كي باين دكتون باثواثا دليشانا ديما ، إلا لتلي خا بروكرام د دان اثواثا . قابل خبي وايقاري.
إها ايميلي ماصت دكتوتلي مندي دبيِّت.
dashtoreikany @ yahoo.com

دشتو ادم ريكانايا .

37
مبروك للسيد ناصرعجمايا لانتخابه رئيساً للاتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان . ولجميع اعضائه الفائزين .
لي سؤال بسيط جداًمن ثلاثة فروع .. الفرع الأول.  وهو اين اجتمع الأدباء والكتاب الكلدان في أية دولة؟ الفرع الثاني كم عدد الحاضرين والمسوطين. ؟ الفرع الثالث  كم صوت حصل كل فائز .؟وكان من الأجدر بالسيد هيلو أن يوثق الانتخابات والحضور بالصور . إلا إذا صار التصويت بالايميل والهواتف عبر الدول .!!!!!!!!! أرجو الإجابة .مع الشكر وتهانينا. ثانية ولو انا مقهور لان ما كو اسم قلو ولا سونيا ولا سبي !!!!
دشتو ادم الريكاني.

38
Hawet baseema raba khezma qasho lqretokh mshokhta d pokdane o Marya mante menokh , bkhela d Marya qorba dana bhamzemakh mokhdale
Shlama qa nashet d beta.

Dashto adam rekanaya

39
السيدة سونيا قلو المعروفة بسوريتا
اولا: في ردك على ما كشفته انا للأخوة القراء بأنكم ثلاثة في واحد وأنك اختفيت وأصبحت نكرة لان هذه مقولتك لكل من يختفي تحت اسم ما . وطبقت المثل الذي ذكرته لك على نفسك ( الحرامي يحسب كل الناس حرامية ) لأنك تقول في ردك لي ( ربما انت تكون نكرة لان اسمك غريب في توليفته ) فكيف اسمي غريب يا سونيا وهو اسم آشوري مشتق من كلمة ( دشتا ) يعني سهل او سهيل وأرض سهله وهناك مئات الاشخاص بهذا الاسم ومنهم المطرب الاشوري جان دشتو ، واسم أبي ادم واعتقد انك تعرف بانه أبو البشر . وأنا شاعر آشوري ظهرت عدة مرات في لقاءات تلفزيونية في قناة عشتار واشور والشرقية وغيرها ولي عشرات القصائد منشورة في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية مثل عنكاوا والقوش ونهله والمؤتمر الاشوري العام مع اسمي الصريح وصورتي الشخصية وشاركت في عشرات المهرجانات الآشورية والكلدانية والسريانية ، فكيف أكون نكرة يا  ن.... ؟
ثانيا: انت تثبت على نفسك انك نكرة لان اختفيت تحت اسم انثى وانت تقول نكرة للجميع ، والدليل أيضاً ليس هناك ردود باسم قلو فظهرت سونيا التي تقول انا قريبة من قلو وكذلك أفكاركم وكتاباتكم وردودكم وحتى عقلكم الباطني واحد .
ثالثا : اعترافك بانك تقتبس جملا وتعابير من سوريتا التي هي أيضاً قلو لان الاقتباس بدون ذكره في حينه يعتبر سرقه وانت تثبت بانك سارق .
رابعا .. كل الردود واحدة حتى في كتابها بالألوان ، وظهرت سونيا بعد اختفاء قلو وبنفس الأسلوب والحماس وكره الآشوريين وبنفس الكليشة المسماة اسطوانه مجروخه.
عيب على الرجال أن يختفي ويحتمي باسم امرأة.
خامسا.. اثبت انك قلو بتوقيعك تحت الردود بالسيدة سونيا .. كيف توقع بالسيدة إلا يكون هذا خطأ ولكن في فهمك هذا حتى تقنع الآخرين بانك سيدة . هل شاهدت واحد او كاتب وقع وكتب السيد فلان ؟ ولو كنت شجاعا لذكرت من أي بيت انت في ميزى لأني اعرف كل العوائل في ميزى ولي أصدقاء من ميزى.

40
إلى الأخ مايكل أرجو أن تقرا نص المقابلة التي أجريت مع اشور سورو بعد طرده من الكنيسة الاشورية المنشور في عنكاوا. كوم لعام 2007 وجوابه على السؤال . لاية كنيسة سوف تنتمي أو هل تؤس كنيسة أخر ؟ كان جوابه لا اؤسس كنيسة أخرى ولكن سوف اختار الكنيسة الشرقية القديمة. وعندما قدم نفسه للكنيسة الشرقية القديمة اشترطوا عليه أن يتنازل عن رأيه حول الانضمام إلى كنيسة روما. فلم يقبلوا به . فصار مجبورا أن ينتمي إلى كنيسة. المطران سرهد جمو ومعنى ( سرهد هو اسرهدو سماه والده باسم الملك الاشوري اسرهدو لان والده كان آشوريا ) فإذا اشور سورو الآن لابس ملابس الحمل والله يعرف ما في داخله. انجبر أن يدخل كنيستكم ليس إيمانا بها ولكن لينقذ نفسه من السقوط . مبروك عليكم .
// أما الأخت. سوريتا والأخت سونيا الميزي فهن اسم واحد وشخص واحد هو السيد عبدالاحد قلو . والله عيب  كاتب يختار ويختبأ. تحت أسماء النساء وهو الذي يقول للذين يختفون تحت أسماء أخرى بالنكرة. صدق المثل الذي يقول الحرامي يحسب كل الناس حرامية .

دشتو ادم الريكاني

41
الأخ الكريم قشو إبراهيم المحترم
شكرًا على هذا الموضوع الجميل وهذه الأمثال الجميلة والقيّمة التي ذكرتها في موضوعك هذا إسناد الباطل ورفض الحقيقة . هذه الأمثال التي سمعناها كثيرا من آبائنا وأجدادنا . في هذا الوقت والزمان يحاول البعض إسناد الباطل على حساب رفض الحقيقة حسب الأهواء ، عاملون بالمثل اكذب اكذب حتى يصدقونك الآخرين . بارك الله بك يا ( خزما أزيزا ) . أرجو المعذرة لكتابة الرد بالعربية لعدم توفر الحروف الآشورية  في جهاز الحاسوب. تقبل تحياتي.

دشتو ادم الريكاني

42
الأخ الكريم قشو المحترم ، تحية خاصة اقدمها لكً بمناسبة مرورك على قصيدتي ( اربا طَـرپى ) وإبداء الرأي السديد الجميل ،. الرب يوفقك ، تقبل تحياتي الخاصة.
دشتو ادم

43
الأخ غسان شذايا المحترم
دائماً تبهرنا بمقالاتك الجميلة وبأسلوبك الجميل ، في رسالتك هذه  الموجهة للبطريرك الجديد مار لويس له كل التقدير والاحترام مع التهنئة القلبية له بتسنمه المنصب البطريركي الجديد، لها معاني وقيم كثيرة ،جَسّدت كل ما يدور في مخيلتك في هذه الرسالة الجميلة ، اشد على يدك في جميع النقاط التي ذكرتها من اجل وحدة الكنيسة  لانها مفتاح لوحدة أبناء شعبنا بكل طوائفه كنسيا وقوميا . التغيير في الكنيسة مطلوب وخاصة في الوقت الحاضر ، يتطلب من الرجل السياسي أحيانا أن يكون مخادعا لتمشية اموراته وسياسته على الآخرين، ولا يصح لرجل الدين أن يخادع الآخرين لان يفقد احترامه ومصداقيته أمام المؤمنين وامام الرب ، لا أريد أن أطول في الكتابه أكثر . الرب يباركك .

دشتو أدم الريكاني
وندزور /  كندا

44
سيادة المطران مار ميلس الموقر
لك كل المحبة والاحترام . انك رائع جداً  .  الصلاة من اجل السينودس الكلداني لاختيار بطريرك جديد لكنيسة الكلدان  ، في قداس خميس الشكر فعلا جسدت محبة المسيح  واظهرتها لجميع أبناء شعبنا في استراليا وجميع أنحاء العالم ، أن دل على شيء أنها المحبة الصادقة من اجل وحدة كنائسنا ووحدة أبناء شعبنا ، الرب يباركك ويبارك كل من عمل من اجل كنيسة الرب وشعب الرب . وندعو كل أبناء شعبنا في كل المعمورة  بالصلاة من اجل انتخاب بطريرك جديد يرعى الكنيسة الكلدانية  بمحبة المسيح وتعليماته العظيمة. 

دشتو ادم الريكاني
وندزور / كندا

45
الأخ الشاعر والكاتب والباحث الكبير عوديشو ملكو المحترم
نهتئكم من كل قلبنا بنيلكم  شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز من جامعة سانت كليمينس. بأطروحتكم الموسومة ( نكبة سميل 1933) اسبابها وتأثيراتها المحلية والدولية ، نشكرك على هذا الجهد المميز حول قضية شعبنا الاشوري المظلوم . حقا انها اطروحة مميزة ، نتمنى لك كل الخير والتقدم  لخدمة أبناء شعبنا الاشوري .

الشاعر
دشتو ادم الريكاني
وندزور/ كندا

46
الأخت سوريثا ولو أني اشك انك أنثى ، انك لم تردي على. سؤالي . هل انت تؤمنين بالرب يسوع ام بالنبي ناحوم الذي هو شخص عادي. ؟ الم يكن المسيح يعلم ان كان الشعب الآشوري منقرضا؟ لكي يقول لليهود ان رجال نينوى سيقومون ......؟ تعرفون الماء بالماء . المسيح قال أني جئت لا لانقض الناموس بل لاكمله وهل كلام ناحوم هو ناموس ؟ كذلك قال جاء من قبلي أنبياء كذابين . يقول الرب لإبراهيم اخرج من أور الكلدانيين ، لو كان ابراهيم كلداني لما خاطبه الرب بذلك الخطاب ، هذا يدل على ان الكلدانيين هم صفة لناس يعملون ولهم مهنة ومهنتهم كانت السحر والشعوذة والفلك  لذا الرب أراد من ابراهيم ان يخرج من بين هؤلاء القوم  ليبدأ بدعوته الى الرب . اما بالنسبة الى تنبأت الانبياء فهي كثيرة على خراب نينوى وبابل وهناك تنبأت على قيام نينوى من جديد والرب شهد في متى الفصل 12 والاصحاح 41. ولكن ليس هناك أية اصحاح على نهوض بابل .
لا تريدين ان تؤمنين بالمسيح أليس كذلك. لا اريد ان ادوخ راسي في ليلة عيد راس السنة الميلادية اكثر من هذا. لانه نقاش عقيم  لا يأتي بالفائدة . كل عام وانت بخير .
تحياتي
دشتو ادم الريكاني

47
الي سوريثا المحترمة . انت مختفيه تحت اسم سوريثا ولكن السيدان عبد الأحد قلو ومايكل سبي الكلدانيين حتى العظم يصفون كل من يختفي باسم اخر بالنكرة والنعاج وانا كاشوري لا اقبل عيكم هكذا صفة فتحرري من اسمك اولا .
المسيح له المجد الذي هو الرب  جاء بصورة انسان بعد سقوط نينوى ب 612 سنة اكد في متى كما دونته أعلاه في جوابي للسيد عبد الأحد ان رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويحكمون عليه و..... الخ . فانت تصدقين الرب ام تصدقين العالم الذي تقولين عنه انه قال انقرض الشعب الآشوري ؟ أذا انت تؤمنين بالعالم  ولا تصدقين الرب يسوع سوف اتنازل لك . واذا تؤمنين بالرب فيجب ان تتنازلي عن كلدانيتك.
اما السيد عبد الأحد يقول ان الآشوريين من بابل وأقول من شنعار أيضاً ولكن لم يذكر اسم الكلدان في شنعار وبابل الا بعد سقوط نينوى. لان الكلدان جاوا من كلده من شبه الجزيرة العربية . والكلدان هي صفة لرجال كهنة المعبد لا غير ذلك لان كيف يقول الملك نبوخذنصر في دانيال الفصل الثاني الاصحاح الثاني ، فأمر الملك ان يدعى السحرة والمجوس والعرافون والكلدانيون ليبينوا للملك احلامه . السحرة هي صفة الساحر والمجوس هي صفة الفرس والعرافون هي صفة الفتحفال والذين يقرؤون الغيب اما الكلدانيون فهي صفة  الكاهن اي كهنة المعابد ، والا فسر لي كيف يحصون مع العرافين والمجوس والسحرة ان كانوا شعب البلاد الاصليين وملكهم منهم اي كلداني ؟
اما كلمة سو رايا فهي كل من يتكلم السورث حتى  الكاردنال في اكثر من حديث له في قناة ميا وعشتار يقول مشيحايي نسبة للمسيح ، مثلما تقول القوشي نسبة الى القوش نسطوري نسبة الى نسطورس . بابايي نسبة الى بابا. وغيرها ..
دشتو ادم

48
السيد عبد الأحد
انت تعرف مئات المرات والسنين اسقط الآشوريين بابل وحكموا بابل ، ولو حاول البابليون لوحدهم لإسقاط نينوى العظيمة لما استطاعوا أبدا . ولكن تعاونتم مع الماديين الفرس الأعداء فسقطت نينوى على ايديهم وظل يحكمون نينوى ، اما البابليون فتحرر وا وأخذوا يحكمون بابل . وإحدى مقالات رابي مرقس المنشورة في عنكاوا . كوم يقول فيها قسمت بلاد النهرين الى قسمين الشمالي اي بلاد آشور لسيطرة الماديين اما بلاد بابل فأصبحت تحت حكم البابليين الذين تسمونهم بالكلدانيين وتسلبون صفتهم ، علما انها كان يسكنها الاشوريين والآراميين والمجوس والكلدانيين وغيرهم . وبهذا تلغون الاخرين . اما ان سقطت نينوى فزال شعبها فهذا كذب وزور ، لماذا لان الحكومة هي التي تسقط ولا يسقط الشعب واذا كان صحيح فان بابل أيضاً سقطت وزال شعبها أيضاً على يد من تعاونوا معهم . امريكا أسقطت ملايين الصواريخ والقنابر وحتى استعملت الاسلحة الفتاكة . فهل سقط وزال الشعب العراقي ؟ سؤال يتطلب الجواب منكم يا كتاب الكلدانيين. حكومة البعث هي التي سقطت فقط والشعب ماشالله يعيش في كل أرجاء العراق .
اما ان تقول ان النبي ناحوم الالقوشي والذي يعتبروه المفسرون للكتاب المقدس الالقوشي نسبة الى القوس في اليهودية ، وآخرون يقولون من مدينة القوش التابعة لنينوى ولم يقولوا الكلدانية ام أنكم تخالفون الإنجيل أيضاً ؟ فيقول يزول نسلك يا نينوى العظيمة . هذا ما معناه ، ولكن انتم الكلدان اتؤمنون بالمسيح ام بالنبي ناحوم ؟ لان سيدنا يسوع المسيح له كل المجد يقول في متى الفصل  12 اصحاح 41 ، رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويحكمون عليه لأنهم تابوا بكَرزِ يونان وههنا اعظم من يونان .
دشتو ادم

49
السيد مايكل دائماً تخرج عن الموضوع اذا انت تشبهنا بالذين تقول عنهم وتقصد الاسلام فيجب ان تاتي بشئ مقنع ، أنا أيضاً أشبهكم بهم لأنهم يقولون لنا نحن نحترم ونؤمن بكم فقط لو انتم تؤمنون ان محمدا هو نبي من الله ودائما يقولون كتابكم محرف لكي يثبتوا مصداقية القرأن وانتم أيضاً تعترفون باشوريتنا لو اننا اعترفنا بكلدانيتكم انت تقول ان سورايي يطلقها الكلدان على مسيحيي الغرب وهذا كذب وافتراء لان كلمة سورايا تطلق لكل من يتكلم السورث، اما كلمة مشيحايا فتطلق على كل مسيحي . لماذا تحاول التزوير في الكلام ؟ معظم أصدقائي من الكلدان ويؤيدوني على هذا الكلام . انت اذا تسمي نفسك كلدايا معناه انت من قرية كلدا التي تقع في شبه الجزيرة العربية . اذا انت لست من العراق وليس لك دخل في كل هذه المعمعة التي تفعلها . اما ان تقول كيف تقبلون السحرة والمنجمين ينتمون إليكم برأي الشخصي أنا لا اقبل اما ان انت تقبل على نفسك انت تكون من السحرة والمشعوذين فمبروك عليك .لو انتم كلدان أور اذهبوا وحرروا أور والناصرية والحلة . وغيرها وين بطولاتكم . ؟
تقول اللغة الكلدانية وانا اقول اللغة الآشورية لان الحروف هي نفسها 22 حرفا من الپ الى تاو وهذا هو الاصل انتم أضفتم الحروف العربية عليها مثل الضاد والفاء وغيرها لان العربية تجري في دمكم .

دشتو ادم

50
الاخ مايكل
اذا انت تطلق كلمة سورايي على المسيحيين في روسيا او الغرب هذا رأيك الخاص . ولكن الكلمة الصحيحة التي تطلق عليهم هي ( مشيخايي  ) نسبة  لسيدنا مشيخا باللغة الآشورية
وانتم تقولون مشيحايي اما سورايي فهي كلمة تطلق على مسيحي العراق وبلاد الشام  لانهما كانتا تحت الحكم الاشوريين ، اما ان تطلقها على مسيحي الغرب فهذا خطا. تحاول اطلاقها لأجل إسقاط كلمة اسورايا Assyria  الذي يقصد بها الآشوريين . كما يسمونهم العرب بالمسيحيين نسبة للسيد المسيح. ام عندك رأي اخر .
تحياتي

دشتو ادم

51
الاخ كلدانايا و. كل عام وانت بخير ، في البداية المفروض تذكر اسمك ولا تختبئ تحت اسم كلدانايا لان الاخ مايكل سبي يصف كل من يختبئ خلف اسم مستعار بالنعاج وانا لا اقبل هذه الكلمة ان  تشملك . اما ان تقول كلامي  باطل باي قانون تحكم وهل انت حاكم  وانا لا اعرف ؟ اذكر اسمك الصريح وسوف اجابك.

تحياتي
 
اما الاخ مايكل ترك السؤال الذي سألته عن الأخوة خوشابا وطليا ونيسان . هم من اب واحد ام لا ؟ طبعا مثال الأخوة انت ذكرته . فيجب ان تجاوب عليه .  لكن قفزت  الى سؤال ما الفرق بين الكلداني والكاثوليكي؟ المفروض لا اجاوب . ولكن أنا اقول لك من الكتاب المقدس ،
الكلداني هو كل من عمل بالسحر والتنجيم  وكاهن في الهيكل القديم قبل المسيح. اما الكاثوليكي فهو كل مسيحي ينتمي الى الكنيسة التي أسسها تلاميذ المسيح قبل مجمع تقسيم الكنائس، واليوم يطلق اسم الكاثوليكي لكل من يتبع كنيسة روما التي يديرها البابا .
سؤال لك اخ مايكل من الحاضر وليس من القديم . قبل سقوط نظام صدام ، من كان يحكم العراق ؟ أكيد التكارته لان صدام كان تكريتي واليوم في شمال العراق يحكم البرزانيين لان الرئيس هو مسعود البرزاني. فهل يجوز ان نقول التكارتة هم قومية منفردة عن القومية العربية؟ ام نقول البرزانيين هم قومية غير الكردية ؟ قرية بازية كل سكانها يعملون بالحدادة فيقولون عنهم حدادين فهل معنى هذا هم حدادين وليسوا بازيين آشوريين ؟ اريد الجواب .
تحياتي
دشتو ادم الريكاني
ونزرد / كندا

52
الى الاخ مايكل
تحية وسلام عيد سعيد
انت سألت الاستاذ خو شابا لو كان لك أخان احدهما طليا والآخر نيسان فهل تسمي طليا بنسيان او خوشابا بطليا ؟ أنا اقول لا يستطيع ولكن الجواب الحقيقي هو انهم أخوة ولكن السؤال الحقيقي هو هل هما من اب واحد ؟ والجواب بما انهما أخوة اذا هما من اب واحد او من بيت واحد واصبحوا ثلاثة أبناء . واذا سألت طليا هل انت سولاقا سوف يجاوبك كلا أنا ابن سولاقا وأخ لخوشابا نيسان . وهكذا بالنسبة لخوشابا ونيسان. والله زهقتونوا لا يستطيع كاتب ان يعبر عن رأيه والا انتم وقفتم ضده كأنكم القاضي والحكم بيدكم . هذا رأيه الشخصي . انت من تكتب ، تكتب رأيك الشخصي لا ضير في ذلك . اكتب ما تشاء ، مئات المقالات تصفون الاثوريين بكلدان الجبال وانت تعرف ان هذا ليس صحيحا . هل سمعت بعرب الجبال مع العلم ان العرب مناطقهم اقرب الى الجبال العراقية من كلدان الناصرية .
البطريرك مار دنخا يهنئ  في رسالته الاشورين من الكنائس الكلدانية والسريانية والاثورية   . شرعتم سيوفكم عليه ونسيتم بان لنا اثوريين من المذهب الكلداني وآخرين من المذهب السرياني. الا يحق له ان يهنئهم وهم أبناء جلدته ؟ لو قال الكاردنال دلي جميع الشعب المسيحي كلدان   ، أكيد سوف تصفقون له . فلكم حلال ولغيركم حرام .
تحياتي


دشتو ادم
ونزرد / كندا

53
نهنئ اهالي عنكاوا بهذا العمل الجميل الا وهي اكبر شجرة الميلاد ،( اليوم ولد لكم مخلص) انتهز الفرصة لأقدم احر التهاني والتبريكات الى كل الشعوب في العالم وشعبي العراقي  بصورة  خاصة بميلاد الرب يسوع المسيح له كل المجد ، لينعم بالخير والمحبة والسلام في هذا العالم وكل المعمورة ، وان تكون السنة الميلادية الجديدة  2013  سنة خير وبركة وامن وسلام في ربوع عراقنا الغالي ، وفي جميع أنحاء العالم ، . تهنئة خاصة لموقع عنكاوا . كوم . واتمنى التوفيق للجميع.

دشتو ادم
ونزرد / كندا

54
Hawet baseema raba myoqra  rabi qasho ibraheem lpyathtokh o  mashmetokh lokhzetokh lmshokhti ( broni ) op ze llkhabranokh khelye o teemane , basma kanokh.

Dashto Adam

55
الاخ حبانيا 612 شكرًا لمشاهدتك وسماعك لقصيدة اتلَن سورا( لنا امل ) وتقبل  مني التحية والسلام .
دشتو آدم.

56
نتاجات بالسريانية / رد: سيبوثا
« في: 04:36 30/05/2012  »
خييا كانوخ ماخورا حنا نويا لداها مشوختا ..بدوزوتا ان ناشا متخمنوا بسيبوتا. بد هاويوالى خبا دناشوتا ..

دشتو آدم. 

57
Hawet baseema akhona hanna  lkhzetokh o shmetokh lmshokhty etlan sawra , am khoby oeqary.

58
هاوت بسيما رابا أخونا حنا لقريثوخ مشوختي ( عيذا د يمّا ) خيّا كانوخ.

59
خيّا كانوخ امّانا ميوقرا والتر عزيز لدا شولا كبارا بد بايش دخارا كو خيوتا د بني عمن اتورايا ، طلبخ من مريا دياولوخ خيلا وخولمانا قد مقروت خا آمنا بريشا قا بني عمن اتورايا ( سورايا) قد هاوت هماشا كخوا لوجانا كو شميا د آمانوتا. دايم لقاما ومنتيتا بشولانوخ ً، وبسما جانوخ. عم خبي وشلامي.

ماخورا
دشتو آدم
ونزر - كندا  

60
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
انه لخسارة كبيرة لابناء شعبنا برحيل الفنان إيوان شمديناني ، هذا الفنان الرائع الذي اطربنا بصوته الجميل  في السبعينات من خلال إذاعة قالة سوريايا من بغداد. انه رحل من الحياة البشرية الى الحياة الروحية  ،الرب يسكنه ملكوته العظيم ونطلب الصبر والسلوان لذويه ومعارفه وكل محبيه..
 
الشاعر
دشتو آدم الريكاني
ونزر - كندا 

61
ببالغ الحزن والاسى. تلقينا نبأ وفاة الكاتب والأديب الاستاذ نوئيل بلو ، لا يسعنا الا ان نقدم تعازينا وحزننا لاهله وإخوته واحبائه ، ليتغمده الرب  في فسيح جناته ولاهله الصبر والسلوان.

الشاعر
دشتو ادم الريكاني
ونزرد - كندا 

62
نأسف لهذا الحادث الأليم الذي أدى بوفاة الشاب كريم صباح . نطلب من الرب ان يسكنه في جناته ويعطي الصبر والسلوان لوالده واهله وأصدقائه . والشفاء العاجل للسيد جلو.

دشتو ادم
ونزر .. كندا 

63
الف الف الف مبروك يا العزيزة نور ، نورت قلوبنا بنجاحك وتفوقك ورفعت الراس  وبرهنت للعراقيين باننا لازلنا الأوائل في كل شيِ في العلم والحضارة والتقدم والتسامح والمحبة ومساعدة الاخرين . الزب يحفظك لأهلك ويحرسك من الحسد وكل مكروه ويطول من عمرك ،
تهنئة من الأعماق الي عائلتك الكريمة ، مبروووووووووووووووك.

الشاعر .. دشتو اَدم الريكاني

64
طلبخ من بابا شميانا ..رخمي وكل خا مندي طاوا......دياول  خيي وخولمانا  .. قا زَمارن جنان ساوا.

دشتو اَدم  / وينزر - كندا

65
نتمني من الرب السلامة والشفاَ العاجل لمطربنا العزيز جنان ساوا ليعود الي جمهوره بأسرع وقت بإذن الرب يسوع المسيح له كل المجد.

66
  .
  rabi fahed isaac shlami , bdozota khoshemlokh raza alahaya ko aha mshokhta sodanta khoba sepya mn alaha eyle ,let beye kh6ita ,basma kanokh ,hamasha la8ama,
dashto adam

67
makhora azeza fahad es7a8 shlamy o i8ary  8tokh .basma kanokh l daha mshokhta basemta bod zamaran mshamha ,mnakha george hamme . hamasha 8aren lmshokhiatokh ilay raba masweiane d kheial  . bdozota gnele kha kekhwa mn shmaia d amanota atoreta ela le gane mn lebawata d makhbane.khaiet azeza o maria mante mnokh.
makhora : dashto adam : windsor ontario

68
الاخ kathawa المحترم
شكرا لك لمرورك على قصيدتي وانشغالك بقرائتها متمنيا لك الصحة الدائمة .تقبل تحياتي واحترامي .

دشتو آدم
(سوريا )

69
بمناسبة الذكرى السابعة لتأسيس جمعية القوش الثقافية اقدم ازكى التهاني والتبريكات الى جميع اعضاء الهيئة الادارية .متمنيا للجمعية والهيئة الادارية وجميع اعضائها بالتوفيق والتقدم خدمة لابناء شعبنا الكريم في القوش وضواحيها وجميع مناطق تواجد شعبنا في ارض (بيث نهرين ) عراقنا الحبيب.
تحياتي لكم .


الشاعر الاشوري
 دشتو آدم

70
المبدع  والمتألق يوسف عزيز
اهنئكم بمناسبة صدور البومكم الجديد  متمنيا لك الموفقية والنجاح دائما.
والى المزيد من الاغاني الجميلة .والف مبرووووووووووووووووك .

دشتو آدم
سوريا

71
الاخوة الاعزاء ..الاب شموئيل وماركو بولص و وديع دادو و راما رامي و جورج العراقي.. شكرا لكم جميعا
لمروركم مرور الكرام على قراءة قصيدتي ( ربربتا دكولبانى )رفرفة الاجنحة , انه حافز لي لاكتب الاحسن دائما لابناء امتي العظيمة اتور . انشاء الله تقرؤون قصائدا اخرى اجمل واجمل .شكرا لكم جميعا.

دشتو آدم

72
الاخ العزيز نرامسن شمعون المحترم
اهنئكم بعيد ميلاد الرب يسوع المسيح له المجد وبعيد رأس السنة الميلادية المجيدة متمنيا لكم عاما جديدا مليئ بالخير والمسرات وكل عام وانتم بخير.كما اشكركم على مروركم الجميل بقراءة قصيدتي وابدائك برايك الجميل حول امنية ابناء  شعبنا الاشوري. انه لحافز جميل لي لاكتب الاحسن مستقبلا . شكرا لك.
اخوك ..دشتو آدم dashtoreikany@yahoo.com

73
الاب الفاضل شموئيل الشماس اثنييل الموقر

في البدء اهنئكم بعيد ميلاد الرب يسوع المسيح له كل المجد وبرأس السنة الميلادية الجديدة واتمنى من الرب ان يكون عام 2010 عام خير وفرح للعراقيين بصورة عامة وللاشوريين وكافة مذاهبه بصورة خاصة.كما اشكر اهتمامك بقصائدي كلماتك الرقيقة المعبرة عن اخلاصك للامة الاشوريةوابنائها الطيبين.
سلامي لرعيتك واهل بيتك المحترمين .
 المخلص .. دشتو آدم






























74
الاب الفاضل شموئيل الشماس اثنيل المحترم
تحية عطرة لك وللعائة
شكرا لك لمرورك على قصيدتي وابدائك بهذه الكلمات الجميلةالمعبرة عن صدق وتشجيع لاكتب الاحسن.وانشاء الله اكون عند حسن ظنكم جميعا.اتمنى لك الصحة والسلامة .تحياتي للجميع.
دشتو أدم
...
الاخ العزيز الشماس الفريد شموئيل المحترم
تحيه خاصة لك
اشكرك جدا لمرورك على قصيدتي وملاحظاتك الرائعة .صح نحن بحاجة كلمات قومية لنحرك المشاعر النائمة ولنعرف الصديق من العدو ..والمخلص من الخائن.الرب يرعاكم دائما
دشتو أدم

75
الاخ العزيز ايفان جاني المحترم
شكرا جزيلا لمرورك على قصيدتي وابداء رأيك بها .بالحقيقة نحن الاشوريين بمسمياتنا ندخل في مرحلة صعبة جدا وكل واحد منا يسير في طريق ليس له اسم او عنوان ولا يهمه اي شئ غير ان يرضي اسياده الغرباء .كما قلت انت يا ريت ان يحسوا بما يدور حولحم من مؤامرات  .شكرا الك مرة ثانية.

اخوك قوميا دشتو ادم
...

الاخ العزيز يؤاش جان المحترم
شكرا جزيلا لمرورك على قصيدتي وانه لفخر كبير لي لابدائك برايك الجميل ومشاعرك الجياشة ان دل على شئ فانه يدل على اخلاصك لاصدقائك والمقربين لك .انا مشتاق جدا لرؤيتك وانشاء الله سوف تقرا الاحسن دائما .تحياتي لافراد للعائلة.

اخوك بالقومية دشتو ادم / سوريا
...
الاخ العزيز غسان البازي المحترم
شكرا جزيلا لمرورك على قصيدتي واتمنى ان تمر دائما لتقرأ الاحسن دائما .تحياتي لك

دشتو ادم
...

 
...
 

76
شكرا لك dany.k لمرورك على قصيدتي  (آخوني باومتا  ) مع خالص حبي.

دشتو آدم

77
الاخوة الاعزاء haboo وdany.k
شكرا لكما لمروركما على قراءة قصيدتي (خبر مؤلم) مع حبي وتحياتي.

دشتو آدم

78
الاخوة الاعزاء ابو السعود والاشوتي
شكرا لكما لمروركما على قراءة قصيدتي مع فائق حبي واحترامي.

دشتو آدم

79
الاخ سركون الريكاني المحترم

شكرا عزيزي سركون لمرورك على قصيدتي (مانيوت يا ملكثا)ومشاعرك الحلوة اتمنى لك الخير والصحة والسلامة الدائمة.

دشتو ادم

80
الاخ ميخايل ممو المحترم
عاشت ايدك على هذه الكلمات البسيطة لكنها قيمة جدا ومؤثرة في روحية كل( اتورايا) وواجب علينا جميعا ان نتكلم بهذه اللغة الجميلة .لغة ابائنا واجدادنا العظام . اتمنى لك التوفيق والتقدم مع فائق احترامي.

الشاعر دشتو آدم

81
الشماس اوديشو يوخنا المحترم
شكرا جزيلا لمرورك على قصيدتي سهدا د آشور وبارك الله فيك على كلماتك الجميلة التي تحفزني اكثر للكتابة . انا كتبت القصيدة بالكرشوني لان الحاسبة التي اعمل عليها لا تحتوي على الخط السرياني  علما اني اجيد القراءة والكتابة بالسرياني وكنت اتمنى ذلك لانها لغة الام.تحياتي لك
دشتو ادم

82
الاخ الشاعر المحترم
تحية وبعد حلو ان نكتب قصائد بمدننا التي وقعت تحت ظلم الاستبداد والمجازر التي حدثت بها من قبل النظام المقبور ولو اني لاول مرة اقرا قصيدة او مقالة من قبل كتابنا حول قرية صوريا .لا ادري اين كان كتابنا وادبائنا منذ الستينات ولحد الان؛ اهو شعور قومي متاخر.عندما نكتب عن شئ او قرية يجب ان نعرف اين تقع , حيث قرية صوريا تقع في الشمال الغربي من العراق وليس على تخوم ايران او تركيا فهي اقرب الى تخوم سوريا اكثر حتى من تركيا.الفكرة جيدة في القصيدة.. ارجو ان تتقبل هذا النقد البسيط وشكرا لك.


 الشاعر دشتو الريكانــــــــي من العراق
 

83
الف الف مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك للمتفوقة فادية بطرس شوني .دائما بالنجاح والتوفيق .

dashtoreikany@yahoo.com

84
الف مبروك للمتفوقة ايفيت ولسن خمو من ثانوية الشيخان للبنات.نتمنى لك الموفقية والنجاح دائما والى امام ,ثانية اقول الف الف مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك .

دشتو الريكاني
dashtoreikany@yahoo.com
 

85
الفنان المبدع رانـــــــــــــــــــــــــــــــي
اهنئك من الاعماق بمناسبة اصدار البومكcd الجديد متمنيا لك دائما النجاح والتقدم والوصول الى قمة الابداع الفني باغانيك الجميلة واحساسك المرهف وصوتك الجميل . مبرووووووووووووووووووووووووووووك

dashto adam

86
الاخ العزيز يؤاش جان المحترم
شكرا لك ايها الصديق الكاتب الرائع لقراءتك قصيدتي المتواضعة . بكل تأكيد انا اعشق اشــــــــــــــــور , ومن لا يعشق الاصل والاصيل انه البداية.يجمع محبيه في بيث نهرين خصوصا في نينوى العظيمة .تحياتي لكم.

صديقك واخوك قوميا
دشتو آدم الريكانــــــــــــــي

87
الاخ الشاعر فهد اسحق المحترم
اعجبني كثيرا وصفك وشعرك الجميل عن الام انها غاليه جدا على قلوب ابنائها وتستحق كل ما يكتب لها .
بارك الله من امثالك وسر الى امام واتمنى لك التوفيق.

دشتو ادم
dashtoreikany@yahoo.com

88
الاخ العزيز الكاتب يؤاش الموقر
وكيف لا يكون اسم اشور عنوان القصيدة و هو الاله العظيم عند الاشوريين العظماء..وكيف لايكون النسر الاشوري
النسر الذي يحمل السلام الى وطني الغالي بيث نهرين.. وهو رمز القوة.اشكرك يا العزيز الغالي على كلماتك الجميلة. تقبل تحياتي الحارة.
المخلص صديقك دشتو ادم الريكاني

89
الاخ العزيز اخيقر ماما/ استراليا
شكرا جزيلا لمشاعرك القومية وقراءتك لقصيدة بروني واعطائك رايك الصريح .بالنسبة للمقطع الاول من القصيدة  اختلف معك في الرأي .ربما يكون ركيك في القافية وليس في الوزن .وهو المدخل الى القصيدة بالاحرى هو السبب في كتابة القصيدة. اشكرك على هذا النقد وهذا رأيك واحترمه واقبله بكل رحابة صدر .تحياتي لك
دشتو ادم
...
الاخ العزيز يوسف التخومي
اشكرك جدا على مشاعرك الرقيقة تجاه قصيدتي بروني.اما بالنسبة لابناء شعبنا الذين هم خارج السربانشاء الله سوف يعودون الى داخل السرب من خلال اعمالنا القومية الصحيحةالتي يجب ان نقوم بهاخدمة لامتنا الاشورية التي كانت ولا تزال شمعة تنير دروب المناضلين والكادحين من اجل البقاء .ان لم يعد من هم خارج السرب سوف يكون مصيرهمالموت بسهام الاعداء ...تقبل تحياتي
دشتو ادم
...

90
الغالية فيان

شكرا جزيلا لمشاعرك وشكرا على ردك لقصيدتي نشرا داشور .تحياتي لجميع افراد العائلة وشكرا.

دشتو ادم
...............
العراقي العراقي
شكرا لك ايها العزيز.تقبل تحياتي.
دشتو ادم
.............
ܡܥܩܪܬ ܟܠܐܖܣ ܡܢ ܔܥܪܡܢ
ܗܐܘܥܬܥ ܪܒܐ ܒܣܡܬܐ ܠܩܪܥܬܟܥ ܠܡܫܘܚܬ ܢܫܪܐ ܕܐܫܘܪ.ܚܒܪܢܚܥ ܐܥܠܠܢ ܚܥܠܐ ܩܐܬܥ ܩܐܕ ܟܬܒܥܢ ܡܫܘܚܬܐ ܒܫ ܚܥܠܢܬܐ ܡܢ ܐܥܐ .ܩܒܠ ܫܠܐܡܥ ܘܐܥܩܪܥ.
ܕܫܬܘ ܐܕܡ
..............
الاخوان في عائلة البيلاتة
شكرا لكم لقراءتكم قصيدة نشرا داشور

دشتو ادم

91
الاخت شميرام / استراليا المحترمة
شكرا جزيلا لكلماتك الرقيقة ومشاعرك القومية.وقراءتك لقصيدتي(بروني)انه لحافز كبير لي لكي اكتب اجمل واقوى عن تاريخ حضارتنا الاشورية العريق والاقدم في التاريخ البشري القديم.تقبلي تحياتي ايتها الاخت العزيزة.

dashto adam alreikany

92

الاخ الكاتب يوأش المحترم
شكرا جزيلا لقراءتك قصيدتي (برونــــــــي) واعطاء رأيك الصحيح والجميل فيها .كان بودي ان اكتبها بحروف لغة الام ولكن كتبتها بالخط الكرشوني لكي يستطيع قراءتها اكبر عدد من ابناء شعبنا وخاصة الذين لا يتقنون قراءتها بلغة الام الاشورية. تحياتي لك وللعائلة .

صديقك دشتو ادم الريكانــــــــــــــــي
dashtoreikany@yahoo.com

93
الصديق روبن يث شموئيل المحترم
اهنئك من كل قلبي بمناسبة حصولك على شهادة الماجستير انه لشرف عظيم لكل ابناء امتنا الاشورية نتمنى من الرب ان يحفظكم لتنالوا الدكتوراه.بارككم الله.

الشاعر دشتو ادم الريكاني..العراق

صفحات: [1]