عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - مــودي

صفحات: [1]
1
تحية الى جميع الاخوة والاخوات
اعزائي طبعا الكلام يطول عن االكهرباء والسياسة تصوروا الحال من السقوط او التحرير او الاحتلال كل يسمي الامر على ماهو يريده
فالنبدء بشكل مختصر عن الامور السياسية للوضع القائم منذ تلك اللحظة ..لحظة توزيع الحكم الشهري على العراق الى يومنا هذا
فمنذ تلك اللحظات ولايخفى عنكم توالت الووعود تلو الاخرى على العراقيين قي خضم الفرحة فمن الاخوان من يقول سيكون للمواطن
حصة في نفطنا المنسي ومنهم من يقول سكن الة ان وصلت الى استقرار الكهرباء 24 ساعة ومنهم من قال 26 ساعة  ???

المواطن ينظر باسما الى الوعود ..ويضع الوعود امامه لاصلاح حالته النفسية التي دمرت منذ سنين والتي احد الاسباب الرئيسية
لتدميرها الخدمات عامة والكهرباء بصورة خاصة اضافة الى تنفس الحرية المسموح بها (رنة موبايل ..او صحن على السطوح ..الخ)

واليوم والسنون مضت لغير رجعة بقى طلب واحد للمواطن وهي استقرار الكهرباء ونحن على ابواب الصيف التي تبشرنا الانواء الجوية
بقساوته من الان ..كلماتي طبعا لها نهايات سائبة كوضعنا

والله كريم

2
كشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية،  ، عن أن السويد والدنمارك وهولندا والنرويج تتصدرلائحة الدول الاوربية التي تضم اكبر عدد من اللاجئين العراقيين.

وقال متحدث أن "السويد تتصدر قائمة الدول بعدد اللاجئين فيها 60 الف مهجر عراقي وهولندا وبها 50 الف مهاجر عراقي والنرويج 36 الف مهجر عراقي".

وعادت في عام( 2011) 70 الف عائلة إلى العراق.

واضاف ان "الوزارة تعمل على توفير مستلزمات ملائمة لهذه العوائل مع المجتمع الاوروبي"، موضحا ان " وزارة الهجرة والمهجرين سيغلق ملف النازحين في العراق في عام 2012 بعد رجوع العوائل النازحه او اندماجها مع المجتمع في تلك المناطق".

وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في حزيران/يونيو الماضي أن أكثر من 472 ألف مهجر ولاجئ عراقي قد عادوا إلى مناطق سكناهم في العراق.

وأدت اعمال العنف الطائفي التي شهدها العراق ما بين شباط عام 2006 ونهاية عام 2007 إلى موجات نزوح جماعي إلى داخل وخارج العراق.

وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في حزيران/يونيو من عام 2010 أن أكثر من 472 ألف مهجر ولاجئ عراقي قد عادوا إلى مناطق سكناهم منذ العام 2008 وحتى نيسان 2010.
 
اويلي على العراقيين

وجمالة المالكي وين ميروح ايكلهم رجعوهم للاجئين
     

3
أدب / كيف تقرأ العمل الأدبى؟
« في: 11:34 18/01/2012  »
منقول للاستفادة اخوان
* الخطوة الأولى: ما هو انطباعك الأول عن العمل الأدبى؟
1- ما هى توقعاتك بالنسبة للعمل الأدبى قبل البداية فى قراءته؟
- هل لديك معرفة مسبقة بالكاتب أو بالعمل أو أى عمل آخر مشابه له؟
- هل تؤثر مقدمة العمل الأدبى على التوقعات المبدئية التى يبنيها القارىء عن العمل الأدبى؟
* ملحوظة: فى العديد من طبعات الأعمال الأدبية، إذا كانت هناك مقدمة طويلة على القارىء عدم إتمام قراءتها حتى النهاية لأنها ستكشف له "الحبكة الدرامية".

الخطوة الأولى: الانطباع الأول
الخطوة الثانية: أنواع الأدب
الخطوة الثالثة: الأساليب الأدبية
الخطوة الرابعة: الموضوع
الخطوة الخامسة: التقييم وإبداء الرأى

2- هل تستمتع بقراءة هذا العمل؟
- لماذا تستمتع أو لا تستمتع به؟
- ما هى دوافعك لقراءته حتى النهاية أو إعادة قراءته لمرة أخرى؟

3- ما هو انطباعك المبدئى عن غرض العمل؟
- هل العمل الأدبى مسلٍ، يقدم معلومات، يلقن الإنسان درس أو وعظ، أم هو نص فلسفى قائم على الجدل أم هو مزيج من كل هذه الأغراض التى يقدمها لقرائه؟
- هل يعطيك العنوان الرئيسى أو العناوين الفرعية، أو السطور الافتتاحية إرشادات أو حتى إيماءات دقيقة لهدف العمل الأدبى والغرض منه أو يعطى مفاتيح رمزية للفهم.
- حاول أن تقرأ العمل الأدبى بعقل وذهن متفتح، مع محاولة فهمه وفهم مصطلحاته قبل أن تصدر حكمك عليه بأنه عمل جيد.

4- هل العمل صعب فى قراءته؟
- إذا كانت الإجابة بأجل، فلماذا؟
- هل قمت بالبحث عن كلمات جديدة فى القاموس؟
- هل هناك كلمات أجنبية أو قديمة، أو جمل معقدة التركيب تجعل من القراءة صعبة؟

بعد الإجابة على الأسئلة السابقة، وكمرحلة تالية لابد وأن يقرر القارىء ما إذا كان العمل الأدبى صعب أم سهل فى القراءة. وهل هذه الصعوبة أو السهولة تساهم فى فهم الرسالة التى يوجهها الكاتب لقارئه أو أنه ينصرف عنها فى حالة الصعوبة لأنه يشعر بالملل والتعقيد وينصرف عن العمل الأدبى ككل.

5- هل تغير انطباعك الأول عند الوصول لنهاية العمل الأدبى؟
- إذا كانت الإجابة بأجل؟ فلماذا؟
فى الخطوات التالية، لابد وأن يبدأ القارىء فى التفكير لماذا بُنيت لديه توقعات محددة عن هذا العمل الأدبى، وكيف قام العمل باستخدام الأساليب الأدبية لكى يخلق التوقعات أو التأثير أو الرسالة التى يلاحظها الشخص أثناء قراءته للعمل.

* الخطوة الثانية: ما هو نوع العمل الأدبى؟
يُصنف الأدب أو الأعمال الأدبية إلى أنواع عدة.
وعلى الرغم من اختلاف النقاد على تعريف أنواع الأدب المختلفة إلا أنها تنحصر فى ثلاثة أشكال أو أنواع رئيسية:
- النثر.
- الدراما.
- الشعر.

وهذه الأنواع الثلاثة إما أن تقدم فى شكل خيالى أو غير خيالى.

- النثر (Prose):
أ- النثر غير الخيالى (Non-fiction prose):
يتضمن على التاريخ، الكتابات الدينية والفلسفية، النقد الأدبى، أدب الرحلات، المقالات لمواضيع متعددة، السير الذاتية، السير الغيرية.

ب- النثر الخيالى/الخيال النثرى (Prose fiction):
ويتقسم إلى القصة، القصة المتوسطة، القصة القصيرة، الحكايات، الخرافات بأنواعها المختلفة، أو الحكايات الرمزية التى تقدم مغزى أخلاقى.


- الدراما (Drama):
قد تكتب الدراما فى شكل نثرى أو شعرى. وكافة أنواع الدراما تُكتب من أجل تمثيلها، لكن المسرحية القرائية (Closet drama) هى دراما تًكتب من أجل القراءة فقط وليس التمثيل.
وعند قراءة المسرحية لابد وأن نضع فى اعتبارنا الاختلافات ما بين مشاهدة الأداء وبين قراءة السيناريو على الرغم من أن بعض كتاب المسرحية يعطون خلفية فى كتاباتهم عن اتجاهات التمثيل فى السيناريو.


- الشعر (Poetry):
يقدم الشعر فى شكل قصصى حيث يخبرنا بقصة مثل الشعر الملحمى الطويل أو يقدم فى شكلاً غنائياً ويُعرف بالشعر الغنائى.


- الفيلم (Film):
وهو العمل الذى يجمع بين أساليب الدراما والشعر والفنون المرئية والموسيقى.
وقد تم وضع الفيلم ضمن الأصناف الأدبية فى القرن العشرين.


- الكتب المصورة (Picture books):
فى بعض الأحيان لا تصطحبها أية كلمات، ولكن عادة ما تُستخدم هى والصور معاً لإخبارنا بقصة، أو تمثيل قصيدة أو البحث عن مفاهيم مثل: كتب الحروف الهجائية، كتب الحساب والعد وغيرها من الكتب الأخرى.
ومع التكنولوجيا الحديثة أصبحت هناك إصدارات للكتب بالصور الملونة لكافة أنواع الفنون للقراءة لكافة الأعمار.
والتنوع الواسع للأعمال الأدبية تم تصنيفه إلى أنواع فرعية أخرى متعددة وفقاً للشكل والمحتوى. ومن التصنيفات التقليدية، نجد: الأعمال التراجيدية، الكوميدية، الواقعية، الرومانسية، على سبيل المثال وقد أتى هذا التصنيف على أزمنة متعددة وبطرق مختلفة.
ومن بعض الأنواع الفرعية للخيال والدراما والفيلم فنجد أيضاً: الكوميديا الرومانسية، السخرية، السرية، الرعب، الفانتازيا، الخيال العلمى، القصص أو المسرحيات النفسية، الدراما أو الخيال التاريخى.
والقصص غير الخيالية هى مصطلح تم استخدامه من البعض للأعمال التى تجمع بين العناصر والأدوات المستخدمة فى الصحافة والأعمال التسجيلية والوثائقية والخيال.
وقد يوضع العمل الواحد الأدبى تحت أكثر من تصنيف، ويحدث ذلك مع الكثير من الأعمال الأدبية .. بل أن الكتاب العظام على مدار الأزمنة دائماً ما تجمع بين أكثر من نوع فى عملها الأدبى بل وتكسر القاعدة للأنواع التقليدية وتبتدع أنواع جديدة.


* الخطوة الثالثة: ما هى الأساليب الأدبية المستخدمة فى هذا العمل؟
القائمة التالية هى لبعض العناصر الرئيسية والأساليب المستخدمة فى الأدب.
وبشكل واضح، لا يقوم الكاتب باستخدام هذه العناصر سوياً فى العمل الأدبى الواحد، ولكن بعضاً منها .. أو قد يلجأ البعض إلى عنصر واحد. فعند قراءة الإنسان للنص الأدبى عليه بتحديد أياً من هذه العناصر التالية تم استخدامها من قبل الكاتب وتم التأكيد عليها ولماذا.

- عناصر العمل الأدبى:
أ- الحبكة، والتى تتصل بالأسئلة التالية:
- ما هى أحداث العمل الأدبى، وكيف تم تقديمها؟ هل توجد أحداث ثانوية بجانب الأحداث الرئيسية فى القصة؟ وكيفية اتصالهما ببعض؟
- كيف تم توظيف عنصر الزمن فى الحبكة، وهل تم ترتيب الأحداث بتسلسل زمنى منطقى، إن كانت الإجابة بالنفى، فلماذا؟
- هل يمكن التنبؤ مسبقاً بأية أحداث ستظهر فى القصة؟ هل تم استخدام الارتجاع الفنى بقطع التسلسل بإيراد أحداث أو مشاهد وقعت فى الماضى، ولماذا؟
- ما هي العناصر التي تخلق الإثارة فى الحبكة، أين تظهر ذروة الأحداث؟
- هل تعتمد الحبكة على أحداث أو أنها تنبعث من الشخصيات المقدمة فى القصة؟
- هل تبدو الأحداث واقعية أم غير واقعية، رومانسية أم فانتازيا؟
- ما هو الصراع فى القصة، هل هو صراع داخلي (داخل العقل البشرى) أم هو صراع خارجي (بين الأشخاص بعضهم البعض أو بين الأشخاص والعالم)؟
- هل تم حل الصراعات فى نهاية القصة؟ هل تم تقديم نهاية مفاجئة؟ وهل هي نهاية مرضية لكل قارىء؟

* الشخصيات:
- هل تم تصديق الأدوار التى لعبتها الشخصيات؟ هل كانت أدوارهم معقدة ومحورة تشبه أدوارهم الحقيقية فى الحياة؟ أما أنها شخصيات سطحية نمطية (تذكر دائماً أن شخصيات العمل الأدبى دائماً ما تكون شخصيات خيالية تختلف عن شخصيات الواقع).
- هل يوجد بطل واحد (الشخصية الرئيسية)، أم أكثر من بطل؟ هل يوجد للقصة أبطال/بطلات تقليديون وخصوم لهم؟
- هل أزاح الكاتب الستار عن الشخصيات وصفاتها- بالوصف المباشر والتعليقات من جانب أفكار الشخصيات الأخرى، أم من خلال أفعال الشخصيات أنفسهم وكلماتهم وأفكارهم أى بواسطة الغير أو بواسطة الذات؟
- ما هى أهم ملامح الشخصيات الرئيسية وسماتها، هل تم التخاطب معها أم نقدها؟
- كيفية أداء الشخصيات الثانوية فى العمل، هل تتوازى فى الأداء مع أداء الشخصيات الرئيسية أم تتعارض معها؟
- هل تتطور الشخصيات الرئيسية (تتغير أو تتعلم شيئاً فى القصة؟ أم أنها تبقى ساكنة (لا تتغير)؟ وكيف حدث؟ ولماذا؟

* الزمان والمكان:
- ما هو زمان العمل ومكانه؟ هل تم استخدام أكثر من زمان ومكان فى العمل؟
(يضم هذا العنصر: الحقبة التاريخية، الموسم، توقيت اليوم ليلاً أو نهاراً، المكان الجغرافى/ الديكور الداخلى والخارجى، الحضر أم الريف؟
- لماذا اختار الكاتب التفاصيل المعينة لهذه التجهيزات الزمنية والمكانية؟ هل هو ببساطة يريد أن يقدم شيئاً واقعياً للأحداث أم أنه يستخدمها كإيحاء رمزى لفكرة يريد أن يقدمها من خلال أحداث القصة؟
- هل تم تقديم المنزلة الاجتماعية للشخصيات ومهنهم؟ وهل تؤثر البيئة الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية أو الدينية على حياة هذه الشخصيات وهل ساعدت على تشكيل موضوع العمل الأدبى؟
- ما هو الجو العام الذى خلفته تفاصيل الزمان والمكان؟
(الكآبة، التوتر، المرح ... الخ).

* وجهة النظر:
- ما هو الضمير الذى اُستخدم فى رواية القصة: هل هو ضمير المتكلم (أنا)، أم ضمير الغائب (هو)؟ وما هى وجهة النظر التى من خلالها تم سرد أحداث القصة؟
أ- إذا كان ضمير المتكلم المستخدم (أنا)، فهل الذى يتحدث هو الشخصية الرئيسية فى العمل أم الشخصية الثانوية المساعدة التى تلاحظ الأحداث الرئيسية وتعقب عليها؟
وما هى حدود الشخصية فى اكتشاف تفاصيل الرواية؟ وهل هى واسعة الإدراك أم أنها شخصية ساذجة أم مخادعة؟
ب- إذا كان ضمير الغائب هو المستخدم (هو)، فهل الرواى قادر على أن يخبرنا بكل ما يوجد فى أذهان الشخصيات؟ أم أنه محدود لا يستطيع أن يرى إلا ذهن شخصية واحدة فقط؟
- ما هى النبرة الصوتية التى تسود فى القصة؟ وما هى الكلمات المختارة هل هى كلمات لاذعة أم أنها ساخرة مرحة ... الخ.
- هل تتغير وجهة النظر فى هذا العمل؟
- ملاحظة تأثر إدراك القارىء بالأفكار المقدمة فى القصة، من خلال تحول الرواى أو تحول وجهة نظره التى يقدمها فى أفكار وأفعال شخصية ما أخرى.

* التصوير والرموز:
- ما هو التصوير المستخدم فى هذا العمل (أية تفاصيل تعيها بالحواس الملموسة)؟
- هل تم استخدام التصوير بشكل حرفى أم استعارى؟
- هل توجد أساليب للتصوير مكررة أو مجموعة من العناصر التصويرية المتصلة ببعضها فى العمل (صورة من أنواع مختلفة للظلام أو النور على سبيل المثال؟ وما هو مغزى هذا التصوير؟
- هل يقدم التصوير أو الأحداث معنى تجريدى فى شكل رمزى؟
- هل الرموز المقدمة سهلة وبسيطة فى الفهم مثل الوردة التى هى دليل الحب؟ أم أنها رموز خاصة غير معتاد عليها؟

* الأسلوب واللغة:
- كيفية استخدام الكلمات وترتيبها (التى تمثل الأسلوب)؟ وهل جذبت الانتباه أم لا؟
- ما هى المعانى المختلفة للكلمات الرئيسية فى العمل؟
- مستوى اللغة المستخدم عامية أم فصحى؟
- هل يستخدم الكاتب التوازى فى اللغة (التناقض بين الظاهر والواقع) أو بمعنى آخر بين ما تم قوله وبين المعنى الذى يقف ورائه؟
- هل هناك استقرار فى الأسلوب المستخدم (رسمى أم غير رسمى) أم أنه متغير؟
- هل الأسلوب ملائم لموضوع العمل؟ هل يساهم فى فهم معنى القصة ككل أم أنه يعوق هذا الفهم للعمل الأدبى؟
- فى حالة وجود الترجمة لعمل أدبى: هل قامت الترجمة بعرض الفكرة بشكل صحيح؟ وما مدى احتياج القارىء للرجوع إلى اللغة الأصلية؟

- الخطوة الرابعة: ما هو موضوع العمل الأدبى؟
الموضوع هو الأفكار الرئيسية فى العمل، هو القيم، هو النظرية، هو الرسالة أو المعنى المقدم فى النص الأدبى.
يكشف الموضوع الاتصال ما بين العالم الخيالى الذى ابتدعه الكاتب داخل القصة وبين العالم الحقيقى الخارجى، لذا فمن الممكن أن يكون الأدب خيالى أو حقيقى عندما يعبر عن الإنسان الحقيقى وعن مشاعره أو عندما يُصدر تعليقاته على الخبرات الإنسانية حتى وإن لم تكن الشخصيات والحبكة والزمان والمكان واقعية.
هناك مواضيع عالمية تتمثل فى أنواع لاحصر لها فى العمل الأدبى مثل: الحب والكراهية - الشر والخير – البراءة والخبرة – الانعزالية والاجتماعية – الموت والحياة – المجتمع والفرد.
قد يكون الموضوع فى القصة أو الشعر عن الحب، فمن السهل قول أن الفكرة الرئيسية التى تدور حولها القصة هو "الحب" لكن من الصعب تفسير الموضوع وما يقوله العمل عن الحب لكى تظهر هذه الفكرة العامة.
الأعمال الأدبية المركبة تتناول أكثر من موضوع واحد، وبعض الأعمال غامضة تقترح أكثر من معنى لقارئها.
ويمكن اكتشاف موضوع العمل الأدبى بالطرق التالية:
- هل يشير العنوان لموضوع العمل الأدبى؟
- هل تم الإشارة إلى المواضيع بتصريح مباشر من الكاتب؟
- القصص غير الخيالية تشير إلى أفكارها بصراحة تامة؟
- أما الأعمال الأدبية الخيالية تقدم الموضوع بشكل غير مباشر وبنمط درامى، على الرغم من أنه فى بعض الأعمال تكون الفكرة واضحة وفى البعض الآخر تكون صعبة الفهم.
- هل تم الكشف عن الموضوع بشكل مباشر من خلال الراوى فى العمل؟
- تذكر دائماً أن صوت المتحدث فى الرواية أو الشعر لا يكون متساوٍ مع وصف المؤلف.. فالراوى أو السارد للأحداث قد يعبر عن أفكار مخالفة لقيم الكاتب الذى ينوى تقديمها فى العمل.
- هل تم الكشف عن موضوع القصة من خلال الأحداث الدرامية أو من خلال الشخصيات المقدمة فى العمل الأدبى؟
فإذا كانت الشخصيات تعكس صراعات عن القيم .. فما هى القيم التى يدافع عنها العمل بشكل إجمالى؟
فى بعض الأحيان قد يستخدم الكاتب شخصية لرمز ما: الجشع، الأمانة، الشكل. كما أنه فى بعض الأحيان تكون مسميات الأشخاص رمزية.
- هل توجد رموز أخرى أو تصوير أو تفاصيل وصفية فى العمل الذى يقدم الموضوع، على القارىء ملاحظة الكلمات المكررة والصور المستخدمة كحلول للغز الموضوع المقدم؟
- هل توجد شخصيات أخرى أو أحداث أو أية تفاصيل ليست لها أهمية فى حبكة القصة؟ فالأدب الجيد يقدم التفاصيل لهدف أو مغزى محدد؟
- فى بعض الأحيان لا يتمكن القارىء من معرفة الموضوع المطروح من قبل الكاتب إلا بعد قراءة القصة بشكل متكامل من البداية حتى النهاية (القراءة الكلية للعمل).


* الخطوة الخامسة: ما هو التقييم وإبداء الرأى مع القراءة الأدبية؟
أ- رد الفعل الشخصى:
- ما الذى تعلمه الشخص من هذا العمل الأدبى والذى يساهم فى خبراته الحياتية التى يكتسبها مراراً وتكرارأً؟
- هل قمت بكتابة الملاحظات (متضمنة على وضع الخطوط والعلامات داخل النص) للمساعدة فى تذكر الأفكار ومراجعة الملامح الهامة فى العمل؟
- هل تتفق أو لا تتفق آرائك مع تقييمات غيرك من القراء (النقاد على سبيل المثال)؟
- هل توافق أو لا توافق على الأفكار أو القيم المقدمة فى العمل؟ ولماذا؟
- هل استمتاعك وتقديرك للعمل زاد أم قل عند تحليلك له بدقة، أو بعد الانتهاء من القراءة؟
- هل إقبالك على العمل سيكون بواقع ذاتى أم على بناء سمعة الكاتب وكتاباته السابقة أم بناءاً على محتوى الكتابة ومقوماتها؟
- إذا كتبت رأياً فى هذا العمل الأدبى، فما تقوله سيكون للتشجيع من أجل قراءة العمل أم صرف الآخرين عن قراءته؟

ب- إنجاز الكاتب فى هذا العمل:
- هل العالم التصويرى من أفكار العمل وموضوعاته واقعية، ناضجة ولها معنى؟
- هل لغة العمل مستحسنة لمن يقرأها؟ هل محتوى العمل متناسب مع بعضه؟ ما هى نقاط الضعف والقوة فى الأثر الأدبى؟
- كيف يمكن مقارنة هذا الأثر مع غيره من إبداعات نفس الكاتب أو مع إبداعات كتاب آخرين؟
- هل أسهمت حياة الكاتب فى فهم القارىء للعمل الأدبى؟
(التجنب الدائم لربط حياة الكاتب الشخصية بأحداث العمل الروائى)
- هل قدم العمل الأدبى مزيداً من المعرفة للقارىء عن التاريخ والحضارة والمجتمع أو الدين وأضاف إليها، وهل قدمها بشكل مفهوم وواضح؟
- ومقومات العمل الأدبى أو الأدب الجيد بشكل عام، هل تجعلك تستمتع بالماضى (الزمن الذى كُتبت فيه القصة) وفى نفس الوقت الاستمتاع بالخبرات الإنسانية الجديدة بغض النظر عن المكان والزمان؟
 

   
 
 
 
شاكرين مروركم

4
انا عراقي..صارت الكلمة تعني الظلم
بدأت كلامي بدون مقدمات من القيح الذي نحن فيه ..
الى متى يبقى المواطن العراقي بين الحروب تارة وبين صراع السياسيين تارة اخرى..
صراع السياسيين طبعاً منذ تأسيس الدولة العراقية بين الملوكية والنظام الجمهوري الى الان بين العراقية ودولة القانون ..
الى متى ننتظر الفرج والامل والرفاه ..الخ
البعض يتبلى على الله ويقول الله كريم طبعاً الله كله كرم ..
ولكن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..
كلمات قليلة كتبتها ولكن مؤثرة..
تحياتي وشاكرين مروركم

5
اخواني في المنتدى ..تحية طيبة
منذ عشرات السنسن وهذا الشعب المسكين يعاني من المسرحيات التي تمارس عليه..مسرحيات السياسة القذرة
والشعب ليس يقف صامت وحسب وانما تمرر عليه بأطمئنان
بالامس القريب مسرحية الهاشمي ..بغض النظر على انه بريئ من عدمه..
الامر ليس مشكلة ولكن المشكلة الحقيقية عندما يتناسون الجرائم القديمة ومنها ملجئ الجادرية والسجون السرية والقتل الذي قاموابه المليشيات المسلحة في العراق ..
لا اريد الاطالة ولكن اقول ان الظلم لايدوم ..مهما طالت الايام وان طالت فأن الله موجود..شكرا غلى مروركم

صفحات: [1]