المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
الأعرجي أمام الروس وإيران..يجب طرد القوات الأمريكية من العراق خلافا لتصريحات السوداني

بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد القيادي في منظمة بدر والمرافق الشخصي للمقبور قاسم سليماني مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، يوم الخميس، أن إخراج القوات الأمريكية من العراق يحقق استقرار البلد والتنمية وكلامه هذا هو نفس كلامه خلال لقائه مع نظيره الأيراني يوم أمس علي أكبر أحمديان .جاء ذلك في كلمة ألقاها في الاجتماع الثاني عشر لكبار المسؤولين عن قضايا الأمن المنعقد بمدينة سانت بطرسبرغ في روسيا 2024.وقال الاعرجي في كلمته، إن “رسالة العراق الى المجتمع الدولي هي رسالة اطمئنان بان شعبنا قد تجاوز تحديات العنف والإرهاب والهويات الفرعية ويسير قدما على طريق السلم والتنمية المستدامة بعد إخراج القوات الأمريكية من العراق”.وأشار الاعرجي الى أن “العراق مازال بحاجة لدعم المجتمع الدولي، لتحقيق أمنه القومي وصولا لتحقيق استقرار وتنمية مستدامين”.يذكر ان رئيس الوزراء محمد السوادني اكد  خلال وجوده في واشنطن وبعدها على ضرورة بقاء القوات الأمريكية في العراق لتحقيق الاستقرار!!.
2
انتقاد برلماني لبنود في "الاتفاق الإطاري" بين العراق وتركيا

شفق نيوز/ انتقدت عضو اللجنة الزراعة والمياه النيابية ابتسام الهلالي، يوم الخميس، بعض بنود الاتفاق الإطار الاستراتيجي بين العراق وتركيا، مشيرة إلى أن الاتفاقية أعطت الحق الجانب التركي التحكم في الثروة المائية العراقية.

وقالت الهلالي لوكالة شفق نيوز، إن "الحكومة العراقية وقعت مع الجانب التركي الاتفاق الإطار الاستراتيجي بمعنى آخر أن تركيا هي من ستتحكم بإدارة الثروة المائية العراقية، وهذا كان مطلب تركي الحصول على مكاسب مقابل تقديم الخدمات إلى العراق".

واضافت أن "بعض بنود الاتفاقية مشفرة وغير واضحة ولم تحدد نسبة او كمية المياه التي تقوم تركيا بإطلاقها للعراق، بالإضافة إلى أن الاتفاقية تضمنت دخول الشركات التركية بالعمل في المشاريع المائية بمعنى ادارة المياه العراقية من خلال مراقبة مجرى المياه وإقامة السدود وإنشاء انهر جديدة حسب ما ترى تركيا مناسب لها على الأراضي العراقية".

وبينت الهلالي، "كانت يفترض من المفاوض العراقي قبل توقيع الاتفاقية وضع بند يلزم تركيا بإلغاء سد الجزرة التركي، على اعتبار ان هذا السد بمثابة سم قاتل على نهر دجلة".

وأشارت عضو اللجنة المياه النيابية، إلى "عدم حاجة العراق إلى الشركات التركية في ادارة الثروة المائية، على اعتبار ان هناك شركات اجنبية عالمية بمنظومات حديثة قادرة على تغليف الأنهر الفرعية وحمايتها من التبخر ولتقنين المياه بصورة صحيحة".

ووقع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم 22 نيسان الجاري 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم تشمل اتفاق الإطار الاستراتيجي.
3
حصيلة جديدة لعملية "البتاوين" .. القبض على أكثر من 300 متهم

شفق نيوز/ أفادت وزارة الداخلية، يوم الجمعة، بإلقاء القبض على المئات من المتهمين في العملية الأمنية في منطقة "البتاوين" وسط العاصمة بغداد.

وقال الناطق باسم الوزارة خلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري، إن عدد الملقى القبض عليهم في عملية البتاويين ببغداد لغاية الآن بلغ (307) متهمين بقضايا متنوعة، مؤكدا أن العملية مازالت مستمرة.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، فجر الخميس، اطلاق عملية أمنية هي "الأكبر منذ سنوات" في حي البتاوين بمنطقة الباب الشرقي مركز العاصمة بغداد.

وقالت الوزارة في بيان، إنها وبإشراف وزيرها أطلقت فجر أمس، عملية أمنية واسعة هي الأكبر منذ سنوات في منطقة البتاوين ضمن العاصمة بغداد.

وبينت، أن المئات من ضباطها ومنتسبيها شاركوا في العملية، لإلقاء القبض على المطلوبين المخالفين، يرافقها جهد خدمي لتقديم الخدمات ورفع التجاوزات.
4
الموت قرباناً لـ"إِلَه علي".. شفق نيوز تفتح ملف الجماعة "الانتحارية" في العراق

شفق نيوز/ برزت جنوبي العراق حركة تطلق على نفسها جماعة "القربان"، فهي تتخذ "التضحية البشرية" وسيلة للتقرب من الإمام علي بن أبي طالب الذين يضعونه بمنزلة "إِلَه" في حين أن العقيدة الإسلامية الشيعية والسنية ترفض ما تقدم، وتقول إنها قائمة بالأساس على توحيد الله الخالق وعدم إشراك أي ذوات أخرى في هذه الربوبية.

وعلى مرّ تاريخ البشرية، هناك دائماً انشقاقات أو تطورات تظهر منبثقة من عقيدة ما "سماوية - إبراهيمية" كانت أم أرضية، وكثيرة هي الأحزاب السياسية التي تفرعت إلى جناحين أو أكثر، إلا أن الأديان هي من شهدت أكثر تحولات وتغيرات في تاريخها، وعادة ما تكون الحركات الوليدة مثيرة للانتباه، إلا أن بعضها تخبو سريعاً، وأخرى تحافظ على بقائها وتتوسع أو تبقى محدودة، غير أن هناك ما تتحول فور ظهورها إلى ظاهرة لا يمكن التغاضي عنها، خاصة إذا ما كانت عقيدتها قائمة على إنهاء حياة معتنقيها.

الانتحار قرباناً
وتعد جماعة "القربان" التي برزت أخبارها في جنوب العراق عام 2023 من أغرب الجماعات، حيث أن معتنقيها يرون أن التضحية بأنفسهم عبر "الانتحار" يجعلهم "قرباناً" للتقرب من "ربهم"، ولذلك يجرون قرعة فيما بينهم ومن يظهر اسمه في القرعة يبادر إلى الانتحار الطوعي، غير أن أحدهم على ما يبدو خذلته الشجاعة ولم يستطع إنهاء حياته طوعياً، مما دفع المؤمنين بهذه العقيدة على تقييد يديه وإجباره على الانتحار، بحسب ما أبلغ مصدر أمني وكالة شفق نيوز.

وظهرت جماعة "القربان" فجأة في محافظة ذي قار جنوبي العراق في العام 2023، وتحديداً خلال شهر عاشوراء التي يحيي فيها الشيعة ذكرى معركة الطف التي جرت بكربلاء قبل 1400 عام، وتم فيها قتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ومن معه من أخوته وأبنائه وأقاربه وأنصاره من قبل جيش يزيد بن معاوية، وفي حينها أبلغ مصدر أمني وكالة شفق نيوز بأن أحد الأشخاص قام بالانتحار شنقاً داخل أحد المواكب الحسينية في محافظة ذي قار (المواكب هي محطات استراحة تطوعية يتم فيها تقديم الخدمات للزائرين المتوجهين سيراً على الأقدام إلى محافظة كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين لأداء طقوس الزيارة).

ووفقاً للمصدر الأمني فإن المنتحر هو عضو في جماعة "القربان" التي ظهر اسمها في ذلك الحين، ولاحقاً بدأت حالات الانتحار المنسوبة لأعضاء هذه الجماعة تتوالى، ما دفع وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني وجهات أمنية ودينية واجتماعية إلى متابعة الأمر للوقوف على حقيقته.

انتحار بالعشرات وملاحقات أمنية
ويقول مدير منظمة "التواصل والإخاء" الاجتماعية، علي الناشي، لوكالة شفق نيوز بأن منظمته سجلت خلال الربع الأول من العام 2023، أكثر من 24 حالة انتحار انتهت بوفاة أصحابها في مدينة الناصرية وضواحيها، فيما تم تسجيل العشرات من الحالات غير المكتملة.

وأكد أن "هذا العدد من حالات الانتحار يشكل رقماً كبيراً مقارنة بالأعوام الماضية"، مشيراً إلى تسجيل العديد من الحوادث الجنائية على أنها حالات انتحار وخاصة من جانب النساء.

وفي شهر آيار/ مايو 2023، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات في وزارة الداخلية العراقية عن إلقاء القبض على أربعة أشخاص في قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار، متهمين بالانضمام إلى جماعة "القربان"، مبينة أنها اتخذت الإجراءات القانونية بحقهم وإحالتهم إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات معهم.

يشار إلى أن جماعة "القربان" ظهرت للمرة الأولى في تسعينيات القرن المنصرم، وتحديداً في حياة المرجع الديني الراحل محمد محمد صادق الصدر، وقد تبرأ منهم في حينها، إلا أنها عاودت الظهور مجدداً خلال العامين الماضي والحالي.

وخلال شهر نيسان/ أبريل الجاري، عاد نشاط الحركة للظهور مجدداً، إذ تم تسجيل حالات الانتحار لأنصارها في قضاء سوق الشيوخ (المعقل الرئيسي للجماعة) جنوبي مدينة الناصرية مركز المحافظة.

تعاليم وطقوس خاصة
وكشف مصدر مطلع عن مراسم الحركة قبل تنفيذ أي عملية الانتحار لأعضائها، مؤكداً أن لديهم كتاباً يستمدون منه تعاليمهم الدينية.

وذكر المصدر لوكالة شفق نيوز، أن "الكتاب بعنوان (أنا أنا أنا) وشعارهم (من يمت يرني)"، لافتاً إلى أن "الكتاب يتم تداوله فقط عبر قنوات خاصة على تطبيق التلغرام، حيث أن علاقات أنصار الجماعة محدودة بحلقات صغيرة للغاية تتواصل فيما بينها إلكترونياً".

وتابع "قبل كل عملية انتحار تجرى يتم إحضار شموع وأزهار القداح، فضلاً عن قراءة بعض الأعمال الخاصة بهم، ثم يتم تكليف الشخص المنتحر بإتمام العملية قرباناً للإمام علي بن أبي طالب، وتحت إشراف بعض العناصر الخاصة بهم، وطرق الانتحار أما برمي الجسد من شاهق أو شنقاً".

وتقول القوات الأمنية إنها نفذت حملات دهم وتفتيش في بعض مناطق قضاء سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار، لغرض اعتقال قيادات بارزين في الجماعة المنحرفة.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز، أن "القوات الأمنية نجحت باعتقال أربعة من قيادات الجماعة البارزين الذين أشرفوا على تنفيذ آخر عملية انتحار لأحد عناصر الجماعة، فيما تلاحق آخرين مشتركين بالعملية"، مبيناً أنه "تم إجراء كشف الدلالة للمعتقلين الأربعة".

وأوضح أن "قاضي التحقيق المختص قرر توقيف المتهمين على ذمة التحقيق وفق أحكام المادة 405 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

وحاولت شفق نيوز التواصل مع الجهات الرسمية في ديوان محافظة ذي قار لغرض الاستيضاح حول آخر تطورات الموقف بشأن أنصار الجماعة، لكن دون جدوى.

بدوره يوضح الباحث في الشؤون الإسلامية والمذهبية رشيد السراي، لوكالة شفق نيوز، أنه "لا توجد في التاريخ الشيعي ولا المعتقدات الشيعية للطوائف والفرق كافة التي خرجت من تحت عباءة التشيع وانحرفت عنه جزئياً أو كلياً، أي معتقد من هذا النوع وهو القول بتقديم قرابين للإمام علي بطريقة الانتحار، فحتى أكثر الفرق تطرفاً وهم العلاهية (العلي إلهية) والنصيرية لا يوجد في معتقدهم هذا الأسلوب".

ويشدد على أنها "فكرة شاذة جديدة ناتجة عن خلطة بين الأديان والمعتقدات في محاولة لإقناع الشباب بها للأسف عبر أساليب خاصة ولذا ينبغي التصدي لها بقوة خصوصاً مع استمرار تكررها ومع شهود حالات مماثلة لها كما في انتحار شاب في لبنان قبل عام تقريباً".

تجدر الإشارة إلى أن بعض الأديان والمعتقدات تؤمن بـ"التضحية بالنفس" في سبيل الإله أو العقيدة التي تؤمن بها، وبهذا الصدد يقول الباحث في تاريخ الأديان عباس شمس الدين، إن "جماعة القربان وفرق انتحارية أجنبية تؤمن بحلول ما تسميه القيامة الفورية مثل جماعة جونز، أو جماعة ديفيد كوريش، إذ تعتبر جماعة القربان الانتحار تضحية بالنفس قرباناً للإمام علي الذي تؤمن بألوهيته".

ويؤكد شمس الدين أن "جميع فرق الغلاة المؤلهة لأشخاص كعلي بن أبي طالب أو لأحد من ولده أو كالراوندية المؤلهة لأبي جعفر المنصور أو أي طائفة من طوائف المسيحيين لم تتبنّ فعل الانتحار، بخلاف ما يُنشر عن جماعة القربان".

وفي حزيران/ يونيو 2023 سجلت العاصمة اللبنانية بيروت حالة انتحار شاب اسمه "علي فرحات" في منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، وذلك بعدما رمى بنفسه من الطابق الثالث وهو عارٍ، والذي وصل إلى لبنان قادماً من كندا حيث يقيم هو وزوجته وطفلهما، وبعد ساعات من انتحاره قامت زوجته فاطمة فخر الدين، بالانتحار بنفس الطريقة وهي عارية أيضاً، مما جعل البعض يربط بينهما وبين جماعة "القربان".
5
"حماس منزوعة السلاح" خطة حماس للخروج من مأزق غزة
الحركة الإسلامية تحتاج إلى غطاء مدني لتمرير تنازلاتها.
العرب

ما يقوله الحية هل يقبل به السنوار
إسطنبول – أبدى القيادي في حماس خليل الحية استعداد الحركة لإلقاء أسلحتها والتحول إلى حزب سياسي إذا حصلت على تعهدات قوية لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة على طول حدود ما قبل 1967، في وقت يقول فيه مراقبون إن خطة “حماس منزوعة السلاح” تهدف إلى تأمين الخروج من مأزق الحرب مع الإبقاء على وجودها السياسي ومحاولة تحصيل الاعتراف الدولي.

لكن دوائر فلسطينية ترى أن “التنازلات” التي تعرضها حماس هي مناورة لن تجد صدى لدى السلطة الفلسطينية ولا لدى حركة فتح من أجل القبول بها في منظمة التحرير، وأنها ستسعى للحصول على غطاء مدني للإقناع بفكرة أن الأمر مرتبط بالحفاظ على أمن الفلسطينيين الذين جرتهم إلى حرب غير متكافئة، وتريد إنقاذهم بغرض الاعتراف بحدود 1967 والتخلي عن فكرة المقاومة المسلحة.

قد تجد مناورة حماس صدى لدى الأميركيين الذين يريدون إقناع إسرائيل بفكرة حل الدولتين، ويرون في مواقف حماس عنصرا مشجعا على مسار التفاوض. وقد تجد الحركة صيغة مع الإسرائيليين وإن كان الأمر يبدو صعبا، لكن مبادرتها لن تجد أي تجاوب من السلطة الفلسطينية وحركة فتح، لأن مسار حماس الجديد يستهدف سحب البساط من تحت أقدام سلطة الرئيس محمود عباس وتقديم نفسها بديلا عنه، خاصة أنها تمتلك قرار تنفيذ أي تفاهم تتوصل إليه.

الحية لم يحدّد ما إذا كان تبنيه لحل الدولتين يشير إلى إنهاء الصراع مع إسرائيل أم أنه مجرد خطوة تكتيكية لإنقاذ الحركة

ومن شأن طرح هذه الأفكار في الوقت الحالي أن يجد ترحيبا من المنظمات التي تعنى بشؤون اللاجئين لأنها تمثل مدخلا مساعدا على التوصل إلى التهدئة وإطلاق سراح المحتجزين وكف الذرائع الإسرائيلية في مواصلة الحرب والهجوم على مدينة رفح.

لكن من غير المرجح أن تتجاوب إسرائيل مع هذا السيناريو بعد أن تعهدت بتدمير حماس إثر هجمات 7 أكتوبر الدامية التي أشعلت الحرب. كما تعارض قيادتها الحالية إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

وقال الحية في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس في إسطنبول إن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، بقيادة حركة فتح المنافسة لها، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية.

وأكد أن حماس ستقبل “دولة فلسطينية كاملة السيادة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية” على طول حدود إسرائيل قبل 1967.

وأشار إلى أن جناح الجماعة العسكري سينتهي إذا حدث ذلك. وأضاف أن الذين قاتلوا ضد المحتلين من قبل تحولوا إلى أحزاب سياسية عندما أصبحوا مستقلين وحصلوا على حقوقهم ودولتهم وتحولت قواتهم المقاتلة المدافعة إلى الجيش الوطني.

وخففت حماس حدة موقفها العلني المعهود حيال إمكانية قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل. لكن برنامجها السياسي الرسمي مازال “يرفض أي بديل للتحرير الكامل لفلسطين، من النهر إلى البحر” بما يشمل الأراضي التي تشكل الآن إسرائيل.

ولا يوجد في كلام الحية ما يشير إلى تبني حل الدولتين وإنهاء الصراع مع إسرائيل وهو ما يرجح أن يكون مجرد خطوة تكتيكية لإنهاء الحرب وإنقاذ الحركة من التفكيك.

ولم يصدر رد فعل فوري من إسرائيل أو السلطة الفلسطينية، خاصة أن الأفكار التي أدلى بها الحية سبق أن سربها وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال زيارته الأخيرة إلى قطر.
وتطمح السلطة الفلسطينية إلى إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، وهي مناطق احتلتها إسرائيل في حرب 1967. وتدعم أغلبية المجتمع الدولي حل الدولتين، لكن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتشددة ترفضه.

وتستعد إسرائيل الآن لشن هجوم على مدينة رفح الجنوبية، التي فر إليها أكثر من مليون فلسطيني.

وتقول إسرائيل إنها فككت جل كتائب حماس الأولى منذ بداية الحرب، لكن الكتائب الأربع المتبقية تتحصن في رفح. وتؤكد تل أبيب على ضرورة اجتياح رفح لتحقيق الانتصار على حماس.

وقال الحية إن هذا الهجوم لن ينجح في تدمير الحركة. وذكر أن الاتصالات بين القيادة السياسية في الخارج والقيادة العسكرية داخل غزة “لم تنقطع” بسبب الحرب وأن “الاتصالات والقرارات والتوجيهات تحدث بالتشاور” بين المجموعتين.

وأكد أن القوات الإسرائيلية لم تدمر أكثر من 20 في المئة من قدرات حماس البشرية والميدانية. وتابع “إذا لم يتمكنوا من القضاء على حماس فما هو الحل؟ الحل يكمن في الاتفاق”.

وشهد وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في نوفمبر الماضي إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة مقابل الآلاف من السجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل. لكن المحادثات من أجل هدنة طويلة الأمد وإطلاق سراح الرهائن المتبقين لا تزال مجمدة، حيث يتهم كل جانب الآخر بالتصلب. وقالت قطر مؤخرا إنها “تعيد تقييم” وساطتها.

وتوجه كبار قادة حماس، الذين كانوا يقيمون سابقا في قطر، إلى تركيا خلال الأسبوع الماضي. والتقى رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت. ونفى الحية أي نقل دائم لمكتب الحركة السياسي الرئيسي وقال إن حماس تريد أن ترى قطر تواصل وساطتها في المحادثات.
واتهم مسؤولون إسرائيليون وأميركيون حماس بعدم الجدية في مساعي التوصل إلى اتفاق. ونفى الحية ذلك، قائلا إن حماس قدمت تنازلات بشأن عدد السجناء الفلسطينيين الذين تريد إطلاق سراحهم مقابل الرهائن الإسرائيليين المتبقين. وذكر أن الحركة لا تعرف بالضبط عدد الرهائن الذين مازالوا في غزة ولا يزالون على قيد الحياة.

لكنه شدد على أن حماس لن تتراجع عن مطلب وقف إطلاق النار وقفا دائما وانسحاب القوات الإسرائيلية انسحابا كاملا. ويُذكر أن إسرائيل رفضت الأمرين، وتقول إنها ستواصل عملياتها العسكرية حتى تهزم حماس نهائيا وإنها ستحتفظ بوجود أمني في غزة بعد ذلك.

وقال مسؤول حماس عن الرهائن المتبقين “لماذا سنسلم الأسرى إذا لم نكن متيقنين من أن الحرب ستنتهي؟”. كما هدد الحية ضمنيا بأن حماس ستهاجم القوات الإسرائيلية أو غيرها التي قد تتمركز حول رصيف عائم تسعى الولايات المتحدة إلى بنائه على طول ساحل غزة لإيصال المساعدات عن طريق البحر.

وأضاف “نرفض رفضا قاطعا أي وجود غير فلسطيني في غزة سواء في البحر أو البر وسنتعامل مع أي قوة عسكرية موجودة في هذه الأماكن، إسرائيلية كانت أو غير ذلك… بصفتها قوة احتلال”.
6
حماس: إسرائيل لن تتمكن من اطلاق سراح الرهائن حتى لو اجتاحت رفح
سموتريتش يدعو لاغتيال قادة حماس وتدمير قطاع غزة بالكامل بعد حديث عن تفاصيل مبادرة إسرائيلية جديدة لعقد صفقة تبادل.
MEO

الجيش الاسرائيلي ينتظر القرار السياسي لتنفيذ الهجوم على رفح
 حماس تؤكد أنها تعمل ليل نهار على مرحلة ما بعد الحرب

غزة - أكد غازي حمد عضو المكتب السياسي لحركة حماس الخميس أن الهجوم العسكري الإسرائيلي المحتمل على رفح في جنوب قطاع لن يحقق للدولة العبرية "ما تريده".
وأوضح القيادي في حماس الموجود في قطر والذي أجري الاتصال به من قطاع غزة "حتى لو دخلت (إسرائيل) واجتاحت رفح فلن تحقق ما تريد، فهي أمضت ما يقرب 7 أشهر في غزة واجتاحت كل المناطق ودمرت الكثير لكن حتى الآن لم تستطع أن تحقق شيئاً من هدفيها الرئيسيين، سواء القضاء على حركة حماس أو استعادة" الرهائن الذين خطفهم مقاتلون فلسطينيون خلال هجوم حماس غير المسبوق داخل إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
وتقوم قطر بوساطة إلى جانب الولايات المتحدة ومصر من أجل التوصل إلى هدنة في قطاع غزة تسمح بالإفراج عن الرهائن في مقابل الافراج عن معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
وأضاف "تحدثنا مع كل الأطراف التي لها علاقة بالصراع القائم سواء الأخوة في مصر أو قطر أو أطراف عربية وأخرى دولية، بخطورة اجتياح رفح وأن إسرائيل ذاهبة باتجاه ارتكاب مجازر إضافية وإبادة جماعية إضافية".
بعد أكثر من ستة أشهر على اندلاع الحرب مع معارك شرسة على الأرض وعمليات قصف كثيفة ألحقت دمارا هائلا في قطاع غزة الذي تسكنه 2.4 مليون نسمة، تعتبر إسرائيل أن رفح الواقعة في أقصى جنوب القطاع عند الحدود مع مصر تشكل المعقل الأخير لمقاتلي حماس.
ويؤكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الهجوم على رفح أساسي للقضاء على حماس وهو هدف رئيسي للحرب التي تشنها إسرائيل في غزة.
واندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنته الحركة الإسلامية الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي داخل إسرائيل وأسفر عن مقتل 1170 شخصا غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.
وقد خطف اكثر من 250 شخصا خلال الهجوم واقتيدوا إلى قطاع غزة حيث لا يزال 129 منهم محتجزين، وقد قضى 34 منهم بحسب مسؤولين إسرائيليين.
ردا على ذلك تعهدت إسرائيل "القضاء" على حركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ العام 2007، وتصنفها الدولة العبرية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خصوصا، حركة "إرهابية".
وأسفرت حملتها العسكرية المركزة في قطاع غزة عن سقوط 34305 قتلى غالبيتهم من المدنيين بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.
والخميس اجتمعت حكومة الحرب الإسرائيلية للإعداد لهجوم رفح رغم المعارضة الدولية الواسعة ولا سيما من جانب الولايات المتحدة حليفة إسرائيل الكبرى.
وتخشى الأسرة الدولية من سقوط الكثير من الضحايا في رفح التي يقيم فيها راهنا بحسب الأمم المتحدة 1,5 مليون شخص بينهم مليون نازح جراء القتال في قطاع غزة.
وأكد غازي حمد "المفاوضات عالقة حتى الان، لا يوجد أي تقدم بسبب التّعنت الإسرائيلي والقرار الإسرائيلي بعدم الدخول في مفاوضات جدية".
ورأى "من الواضح وبشكل صريح من تصريحات الجانب الإسرائيلي بدءًا من نتانياهو إلى أصغر وزير يقولون دائماً إنه لا بد من الاستمرار في الحرب ولا بد من اقتحام رفح ولا بد من تدمير حركة حماس، فالواضح لا توجد لديهم نية للاستمرار في المفاوضات".
ومضى يقول "نحن قدمنا مواقفنا للوسطاء بشكل واضح وصريح" موضحا "القضايا التي يتم التفاوض عليها بالنسبة لنا واضحة، القضية الأولى يجب أن يكون هناك وقف إطلاق نار شامل ودائم وأن ينتهي العدوان على قطاع غزة، القضية الثانية أن يكون هناك انسحاب كامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة، القضية الثالثة عودة جميع النازحين إلى أماكن سكنهم".
وشدد على أن المقترح الإسرائيلي الأخير "لا يلبي المطالب الأساسية" لحركة حماس.

مخاوف على حياة 1.4 مليون شخص في رفح
واتهم حمد رئيس الوزراء الإسرائيلي ب"المماطلة" مؤكدا "يحاول فقط خداع الجمهور الإسرائيلي أن هناك مفاوضات وخداع المجتمع الدولي أيضاً بأن هناك مفاوضات ويحاول أن يقلب الحقيقة بأن حماس هي العقبة في هذه المفاوضات".
وفي وقت سابق الخميس قال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد منسر إن حماس تشعر ب"التشجيع" من جانب "بعض الأطراف الإقليمية" لذا فهي "تبتعد عن المفاوضات". وأكد غازي حمد أيضا أن حماس " تعمل ليل نهار" على "مرحلة ما بعد الحرب".
واوضح "لدينا اتصالات كثيرة مع دول ومؤسسات وجمعيات خيرية وقطعنا في ذلك شوطاً كبيراً، نحن أيضاً نعمل لمرحلة ما بعد الحرب من أجل أن يكون هناك جهد كبير جداً من أجل إعادة إعمار قطاع غزة وتوفير مقومات الحياة الكريمة" فيه.
ودعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الخميس، جهاز الاستخبارات (الموساد) إلى اغتيال قادة حركة "حماس" وتدمير قطاع غزة بالكامل وذلك في سلسلة منشورات عبر منصة "إكس"، عقب كشف إعلام عبري تفاصيل مبادرة إسرائيلية طرحها فريق التفاوض (يضم الموساد وجهاز الأمن العام "الشاباك" والجيش)، على مجلس الحرب مساء الخميس، بشأن صفقة تبادل أسرى مع حماس.
وقال سموتريتش "آن الأوان لكي يعود الموساد إلى القيام بما تدرب عليه، تصفية قادة حماس في كل أنحاء العالم، وليس (الانخراط في) مفاوضات تجري بشكل غير مسؤول وتضر بأمن إسرائيل".
وأعرب الوزير رئيس حزب "الصهيونية الدينية" عن رفضه لأي تفاوض مع حماس حول صفقة لتبادل الأسرى، قائلا "يجب أن نتحدث مع حماس، من الآن فصاعدا فقط بالقذائف والقنابل".
ودعا إلى اجتياح رفح جنوب قطاع غزة "بأقصى سرعة وبأقوى ما يمكن، والاستمرار في جميع أنحاء القطاع حتى تدميره بالكامل".
وختم سموتريتش بالقول "هذا أمر ضروري لأمن إسرائيل، كما أنه الفرصة الوحيدة لإعادة المختطفين، يكفي تضييع الوقت والتخبط".
وفي اجتماع استمر لأكثر من ساعتين ونصف، بحث مجلس الحرب الإسرائيلي، الخميس، مبادرة جديدة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حماس، وفق إعلام عبري.
وقالت القناة 13 العبرية إن المبادرة تتضمن مطالبة إسرائيل حماس بالإفراج عن أكثر من 20 أسيرا إسرائيليا تشمل كبار السن والنساء والمجندات والمرضى.
وأضافت "ليس من المؤكد أن الصفقة ستشمل 40 مختطفا كما أرادت إسرائيل في الأسابيع الماضية".
وتابعت القناة: "بالإضافة إلى ذلك، ستشمل الصفقة وقف إطلاق النار لعدة أسابيع، وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، بما في ذلك من ممر نتساريم (أقامته إسرائيل قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه) وهو ما رفضته إسرائيل حتى الآن".
وأشارت إلى أن مصر تستعد للدفع نحو الصفقة، وسيصل وفد مصري إلى إسرائيل غدا الجمعة لبحث التفاصيل
7
حماس: إسرائيل لن تتمكن من اطلاق سراح الرهائن حتى لو اجتاحت رفح
سموتريتش يدعو لاغتيال قادة حماس وتدمير قطاع غزة بالكامل بعد حديث عن تفاصيل مبادرة إسرائيلية جديدة لعقد صفقة تبادل.
MEO

الجيش الاسرائيلي ينتظر القرار السياسي لتنفيذ الهجوم على رفح
 حماس تؤكد أنها تعمل ليل نهار على مرحلة ما بعد الحرب

غزة - أكد غازي حمد عضو المكتب السياسي لحركة حماس الخميس أن الهجوم العسكري الإسرائيلي المحتمل على رفح في جنوب قطاع لن يحقق للدولة العبرية "ما تريده".
وأوضح القيادي في حماس الموجود في قطر والذي أجري الاتصال به من قطاع غزة "حتى لو دخلت (إسرائيل) واجتاحت رفح فلن تحقق ما تريد، فهي أمضت ما يقرب 7 أشهر في غزة واجتاحت كل المناطق ودمرت الكثير لكن حتى الآن لم تستطع أن تحقق شيئاً من هدفيها الرئيسيين، سواء القضاء على حركة حماس أو استعادة" الرهائن الذين خطفهم مقاتلون فلسطينيون خلال هجوم حماس غير المسبوق داخل إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
وتقوم قطر بوساطة إلى جانب الولايات المتحدة ومصر من أجل التوصل إلى هدنة في قطاع غزة تسمح بالإفراج عن الرهائن في مقابل الافراج عن معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
وأضاف "تحدثنا مع كل الأطراف التي لها علاقة بالصراع القائم سواء الأخوة في مصر أو قطر أو أطراف عربية وأخرى دولية، بخطورة اجتياح رفح وأن إسرائيل ذاهبة باتجاه ارتكاب مجازر إضافية وإبادة جماعية إضافية".
بعد أكثر من ستة أشهر على اندلاع الحرب مع معارك شرسة على الأرض وعمليات قصف كثيفة ألحقت دمارا هائلا في قطاع غزة الذي تسكنه 2.4 مليون نسمة، تعتبر إسرائيل أن رفح الواقعة في أقصى جنوب القطاع عند الحدود مع مصر تشكل المعقل الأخير لمقاتلي حماس.
ويؤكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الهجوم على رفح أساسي للقضاء على حماس وهو هدف رئيسي للحرب التي تشنها إسرائيل في غزة.
واندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنته الحركة الإسلامية الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي داخل إسرائيل وأسفر عن مقتل 1170 شخصا غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.
وقد خطف اكثر من 250 شخصا خلال الهجوم واقتيدوا إلى قطاع غزة حيث لا يزال 129 منهم محتجزين، وقد قضى 34 منهم بحسب مسؤولين إسرائيليين.
ردا على ذلك تعهدت إسرائيل "القضاء" على حركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ العام 2007، وتصنفها الدولة العبرية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خصوصا، حركة "إرهابية".
وأسفرت حملتها العسكرية المركزة في قطاع غزة عن سقوط 34305 قتلى غالبيتهم من المدنيين بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.
والخميس اجتمعت حكومة الحرب الإسرائيلية للإعداد لهجوم رفح رغم المعارضة الدولية الواسعة ولا سيما من جانب الولايات المتحدة حليفة إسرائيل الكبرى.
وتخشى الأسرة الدولية من سقوط الكثير من الضحايا في رفح التي يقيم فيها راهنا بحسب الأمم المتحدة 1,5 مليون شخص بينهم مليون نازح جراء القتال في قطاع غزة.
وأكد غازي حمد "المفاوضات عالقة حتى الان، لا يوجد أي تقدم بسبب التّعنت الإسرائيلي والقرار الإسرائيلي بعدم الدخول في مفاوضات جدية".
ورأى "من الواضح وبشكل صريح من تصريحات الجانب الإسرائيلي بدءًا من نتانياهو إلى أصغر وزير يقولون دائماً إنه لا بد من الاستمرار في الحرب ولا بد من اقتحام رفح ولا بد من تدمير حركة حماس، فالواضح لا توجد لديهم نية للاستمرار في المفاوضات".
ومضى يقول "نحن قدمنا مواقفنا للوسطاء بشكل واضح وصريح" موضحا "القضايا التي يتم التفاوض عليها بالنسبة لنا واضحة، القضية الأولى يجب أن يكون هناك وقف إطلاق نار شامل ودائم وأن ينتهي العدوان على قطاع غزة، القضية الثانية أن يكون هناك انسحاب كامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة، القضية الثالثة عودة جميع النازحين إلى أماكن سكنهم".
وشدد على أن المقترح الإسرائيلي الأخير "لا يلبي المطالب الأساسية" لحركة حماس.

مخاوف على حياة 1.4 مليون شخص في رفح
واتهم حمد رئيس الوزراء الإسرائيلي ب"المماطلة" مؤكدا "يحاول فقط خداع الجمهور الإسرائيلي أن هناك مفاوضات وخداع المجتمع الدولي أيضاً بأن هناك مفاوضات ويحاول أن يقلب الحقيقة بأن حماس هي العقبة في هذه المفاوضات".
وفي وقت سابق الخميس قال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد منسر إن حماس تشعر ب"التشجيع" من جانب "بعض الأطراف الإقليمية" لذا فهي "تبتعد عن المفاوضات". وأكد غازي حمد أيضا أن حماس " تعمل ليل نهار" على "مرحلة ما بعد الحرب".
واوضح "لدينا اتصالات كثيرة مع دول ومؤسسات وجمعيات خيرية وقطعنا في ذلك شوطاً كبيراً، نحن أيضاً نعمل لمرحلة ما بعد الحرب من أجل أن يكون هناك جهد كبير جداً من أجل إعادة إعمار قطاع غزة وتوفير مقومات الحياة الكريمة" فيه.
ودعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الخميس، جهاز الاستخبارات (الموساد) إلى اغتيال قادة حركة "حماس" وتدمير قطاع غزة بالكامل وذلك في سلسلة منشورات عبر منصة "إكس"، عقب كشف إعلام عبري تفاصيل مبادرة إسرائيلية طرحها فريق التفاوض (يضم الموساد وجهاز الأمن العام "الشاباك" والجيش)، على مجلس الحرب مساء الخميس، بشأن صفقة تبادل أسرى مع حماس.
وقال سموتريتش "آن الأوان لكي يعود الموساد إلى القيام بما تدرب عليه، تصفية قادة حماس في كل أنحاء العالم، وليس (الانخراط في) مفاوضات تجري بشكل غير مسؤول وتضر بأمن إسرائيل".
وأعرب الوزير رئيس حزب "الصهيونية الدينية" عن رفضه لأي تفاوض مع حماس حول صفقة لتبادل الأسرى، قائلا "يجب أن نتحدث مع حماس، من الآن فصاعدا فقط بالقذائف والقنابل".
ودعا إلى اجتياح رفح جنوب قطاع غزة "بأقصى سرعة وبأقوى ما يمكن، والاستمرار في جميع أنحاء القطاع حتى تدميره بالكامل".
وختم سموتريتش بالقول "هذا أمر ضروري لأمن إسرائيل، كما أنه الفرصة الوحيدة لإعادة المختطفين، يكفي تضييع الوقت والتخبط".
وفي اجتماع استمر لأكثر من ساعتين ونصف، بحث مجلس الحرب الإسرائيلي، الخميس، مبادرة جديدة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حماس، وفق إعلام عبري.
وقالت القناة 13 العبرية إن المبادرة تتضمن مطالبة إسرائيل حماس بالإفراج عن أكثر من 20 أسيرا إسرائيليا تشمل كبار السن والنساء والمجندات والمرضى.
وأضافت "ليس من المؤكد أن الصفقة ستشمل 40 مختطفا كما أرادت إسرائيل في الأسابيع الماضية".
وتابعت القناة: "بالإضافة إلى ذلك، ستشمل الصفقة وقف إطلاق النار لعدة أسابيع، وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، بما في ذلك من ممر نتساريم (أقامته إسرائيل قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه) وهو ما رفضته إسرائيل حتى الآن".
وأشارت إلى أن مصر تستعد للدفع نحو الصفقة، وسيصل وفد مصري إلى إسرائيل غدا الجمعة لبحث التفاصيل
8
بالصور : فعاليات ثقافية وفنية ضمن اليوم الأول من مهرجان أكيتو الثقافي بدورته الثامنة في ناحية بعشيقة
عنكاوا كوم – لؤي عزبو – بعشيقة
انطلقت في ناحية بعشيقة / مدينة الموصل صباح الخميس 25 نيسان 2024 فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي الثامن وتضمنت فقرات فنية وثقافية متنوعة . وبحضور أكثر من ( 100 ) أديبة وأديب من كافة أطياف الشعب العراقي
المهرجان يحمل  شعار " أكيتو .. أصالة وتجدد" وهو ضمن مبادرة دعم الأدب من قبل رئيس مجلس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني المحترم، ويقام من قبل  الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق- مكتب الثقافة السرياني واتحاد الأدباء والكتاب السريان بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ويستمر لمدة يومين بتقديم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة .
وشهد اليوم الأول من المهرجان الذي أقيم بمجمع ماركوركيس الثقافي في ناحية بعشيقة ، قراءة النشيد الوطني العراقي، والعديد من الكلمات، كانت أولها كلمة المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، ألقاها بالنيابة عنه الشاعر منذر عبد الحر، وكلمة المركز العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي.
والقيت خلال اليوم الأول كلمات أخرى لعدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة، ومنها كلمة راعي كنيسة ماركوركيس الأب دانيال بهنام وكلمة رئيس المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد موشي بولص، وكلمة لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الاتحاد روند بولص.
وقدمت في المهرجان محاضرة بعنوان "أكيتو حج وكرنفال وعيد خصب" حاضر فيها د. عامر الجميلي وقدمها نمرود قاشا، ومحاضرة بعنوان "اكيتو في الصحافة العراقية مجلة الفكر المسيحي نموذجا " د. اطلال سالم ومحاضرة أخرى بعنوان " الأول من نيسان رمز وتاريخ " د. عزيز صادق ومعرض للخط السرياني والفنون التشكيلية للفنان بشار البغديدي .
وقدمت قراءات شعرية بلغات متعددة كالعربية والكوردية والسريانية، فضلاً عن عرض لوحات فنية وتقديم وصلات غنائية متميزة لفرقة ميلودي وفواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل .
9

الأستاذ مايكل سيبي المحترم
 بالتأكيد كان سيحذف ومداخلتي عليه حذفت ايضاً ... ماذا كنت تتوقّع ... لقد ذكرت لك انني صدمت مما قرأته .. ولحد الآن لم تفسر لي الموضوع او تشرحه لذلك ارجو ان توصل لي الموضوع وعبر كل القنوات التي نتشارك فيها مع بعض .. وحتى الاتصال عن طريق الماسنجر ... الم تكن تعلم ان مداخلتك تلك سببت شطب الموضوع السابق كلّه ... لقد اعطيت مبرراً لذاك الفعل .. لم يكن مستوجباً شطب الموضوع بسبب مشاركة صغيرة وان استوجب شطبها فليكن ... وهذا ما كان ... هذا الأجراء صحيح ان كان لا يتوافق وسياسة الموقع ونحن معه ... لذلك استوجب ( الفرز ) ... ( تشطب المداخلة مع بقاء الموضوع ) . المشكلة ان مواضيع مهمة جداً كتبتها في الموقع وتم شطبها من جراء مداخلة واحدة فحرم القراء من التواصل مع افكار وتوقعات الباحث والكاتب وفازت المواقع الأخرى بسبق النشر وازداد عدد قرائهم .. ألم تلاحظ اخي العزيز ازدياد عدد قراء الموقع ... الم تلاحظ بقاء الموضوع في اسفل القائمة وقرائه بازدياد .. السبب هو نشره في مجموعتنا وصفحتنا ..
 تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك وخدمتك
  اخوكم الخادم  حسام سامي  26 / 4 / 2024
10
اللغة والتراث الكنسي المتوارث

مرة أخرى اقحم نفسي في موضوع اللغة والتراث الكنسي المتوارث ، حيث كنت قد كتبت اكثر من مقال حول هذا الموضوع (أدناه بعضاً منها) قبل عدة  سنوات وقد اكرر هنا بعضاً من تلك الأفكار.
اليوم نتابع بما يرتبط بهذا المجال عسى ان تصل هذه الافكار الى المعنيين ويلعبون دورهم القيادي في السيطرة على النتاجات الأدبية والروحية التي يتم إدخالها في طقوس كنيستنا من أبواب واسعة بسبب الحرية والاستقلالية التي يشعر بها المسؤول الكنسي والانفلات الاداري وقلة الارتباط بالتراث وربما الجهل او بتوجيه معاكس لما نطمح اليه.
 
في كل المناسبات سواء كانت أحاداً أعياداً ام أياماً عادية تمتلك كنيستنا تراتيل في غاية الروعة من المضمون والبلاغة اللغوية والأوزان الشعرية المقسمة على لحن خاص متناقل عبر الأجيال دون ان يتجاسر أحد ان يلمسها لقرون مضت. اما اليوم فنرى وبكل بساطة يقوم احد الكنسيين او بتوجيه منه (الأساقفة ، او الكهنة ، او الشمامسة) بترجمة تلك الكنوز الى اللهجات القروية المحكية المحدودة التي تبدو ركيكة لا تسمو بايّة درجة الى اصالتها من حيث المعنى والوزن والتوزيع الموسيقي، فيضطر المُرَتِّل الى استخدام امكانياته الصوتية الادائية في استنباط لحن وتوزيع جديد مما يوثر على الأصيل وفي مرور الزمن الى اندثاره ، وهذا لوحده جريمة بحق الذين تعبوا وسلموا بيدنا ذلك الكنز لنصونه ونسلمه لأجيال المستقبل.
كان ذلك من جانب الترجمة اما المجال الثاني هو التأليف ، حيث سمعت تراتيل مؤلفة من رجال كنسيين لا تليق بالمستوى اللغوي والمضمون للحدث الليتورجي ناهيك عن الأحان الجديدة التي اتمنى ان يُعاد النظر في معظمها.
خلال الأسابيع الأخيرة من الصوم واحداث الصلب وعيد القيامة تم نشر الكثير من نشاطات كنيستنا الكلدانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكان لي راي في الكثير منها (المترجمة والمؤلّفة)، وعلى ضوئها قمت بالاتصال بالكاهن المسؤول بالكنيسة وسألته ان كان احد المختصين باللغة قد راجع الترتيلة المترجمة ؟ او ان كانت قد ترجمت او أُلّفت بموافقة المراجع ، لأنها غير صالحة لاهوتياً و لغوياً فكلماتها ركيكة ومحصورة في عدد قليل من مؤمني تلك الخورنة التي تضم مؤمنين من كل القرى والأرياف الكلدانية فما ذنب الباقين (وان كان الكاهن من قرية اولائك العشر اشخاص). طبعا لم يصلني الرد الى اليوم.

واودُّ ان اتطرق الى مجال ثالث حول نفس الموضوع وهو اللعب بلحن وتوزيع الكلمات للتراتيل الكلدانية الاصلية وتغيير توزيعها واضافة لمسات تمحو اصالتها ورونقها البهي المتوارث، أقول لهم: من الذي اعطى لكم تلك الحرية في العبث في اعمال غيركم بعد ان تمت المحافظة عليها طوال مئات السنين؟ لو انتم ترون أنفسكم أكفاء في التأليف الموسيقي والتلحين ألف مبروك عليكم ونشجعكم في نتاجات تخصكم وليس العبث بالأصيل ! يمكنكم اختيار نصوص جديدة وتلحينها وحينها تكونون قد ادّيتم خدمة لكنيستنا والفضل يعود اليكم وليس غضب السامع بسبب تدميركم الأصيل !!!

في احدى المناسبات طلب منّي الكاهن ان ارتل ترتيلة المناسبة وسلَّم بيدي ورقة تتضمن ترجمة تلك الترتيلة باللغة المحكية ، فرفضت وطلبت منه ان ارتلها بكلماتها الأصلية (گشما من الحضرا) فوافق ففتحت الحضرا ورتلتها بأصالتها وبما يليق بتلك الترتيلة والمناسبة ، وسبب رفضي هو ان توزيع الكلمات الجديدة على اللحن الأصيل لا يمكن أداؤها كما يجب ، وانا لا ارغب المساس باللحن الأصيل او الترتيل بشكل نشاز يخدش آذان السامع بالإضافة الى ركاكة الترجمة.
في السابق كانت تصل الينا المطبوعات والترجمات وفي صفحتها الأولى وبالخط العريض يقول: تمت الطباعة (او الترجمة) بموافقة غبطة البطريرك فلان !
اما اليوم أتمنى ان تكون بموافقة سيادة مطران الخورنة (على الأقل) بعد مراجعة النص ليكون مناسباً ومُراجَعاً لاهوتياً ولغوياً ولحناً وبشعر موزون ليكون الأداء يناسب  تهليل وتمجيد ربنا و الهنا ومخلصنا يسوع المسيح له كل المجد.


https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,852972.msg7544836.html#msg7544836

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,964600.msg7688493.html#msg7688493

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=964600.0


الشماس الانجيلي
قيس سيپي
كاليفورنيا - أمريكا




صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10