عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - zori

صفحات: [1]
1
أدب / رد: (( جورجينـــــا ))
« في: 00:54 18/08/2007  »
قد لاتملك   من  الاشياء  الماديه  الشئ  الكثير  لكنك  تمتلك  الحب  الكبير  وهذا  يكفي ليسع  قلب
 زوجتك  الملئ  بالحنين  فكل  طرق  المحبة  تؤدي  الى الله وما  اعظمه  من حب....فليغمركما  حب الله
 .... الله  محبة...... زوري

تحيه لك يا اخي مهند
ولزوجتك والعائله لهذا القصيد الرائع والجميل
سلمت يداك وحبرك الذي نزف هذه الحروف الراقيه
اخوك زوري

2
آشور
(Assyria, Ashur)



هي مملكة كانت أول دولة قامت في مدينة آشور في شمال بلاد مابين النهرين. وتوسعت في الألف الثانية ق.م. وامتدت شمالا لمدن نينوي ونمرود و خورسباد . ولقد حكم الملك شمشي مدينة آشور عام 1813 ق.م. . واستولي حمورابي ملك بابل على آشور عام 1760 ق.م. إلا أن الملك الآشوري شلمنصر استولي على بابل وهزم الميتانيين عام 1273 ق.م. ثم إستولت آشور ثانية على بابل عام 1240 ق.م. .وفي عام 1000 ق.م. إستولي الآراميون على آشور . لكن الآشوريين إستولوا على فينيقيا عام 774 ق.م. وصور عام 734 ق.م. والسامرة عام 721 ق.م. وأسر سارجون الثاني اليهود في أورشليم عام 701 ق.م. وفي عام 686 ق.م. دمر الآشوريون مدينة بابل وحكموا مصر (671 ق.م. – 651 ق.م. ). وثار البابليون على حكم الآشوريين وهزموهم بمساعدة ميديا عام 612 ق.م. شن الآشوريون حملاتهم على سوريا وتركيا وإيران .




 
الإمبراطورية الآشوريةوكانت مملكة آشور دولة عسكرية تقوم على العبيد . وكان لها إنجازات معمارية وتصنع التماثيل ولاسيما تماثيل الثيران المجنحة التي كانت تقام أمام القصر الملكي . وزينت الجدران بنقوش المعارك ورحلات الصيد . وما بين سنتي 883 ق.م. و612ق.م. أقامت إمبراطورية من النيل للقوقاز . ومن ملوكها العظام آشوربانيبال وتغلات فلاصر الثالث وسرجون الثاني وسنحاريب وآشورناصربال و اسرحادون(والد آشور بانيبال) الذي كان مهووسا بحب اذلال الملوك حيث كان يجبر الملوك التابعين له على المجيء إلى عاصمته والعمل في ظروف قاسية لبناء قصوره في نينوى وآخر ملوك آشور المدعو آشور اوباليط الذي اقام مقر قيادة مؤقت في حران (الجزيرة الفراتية)بعد سقوط نينوى بيد البابليين (بقيادة نابو بولاصر الكلداني)محاولا تاخير المذبحة الشاملة للشعب الآشوري . وكانت كتابة الآشوريين الكتابة المسمارية التي كانت تكتب علي ألواح الطين . وأشهر مخطوطاتها ملحمة جلجماش التي ورد بها الطوفان لأول مرة . وكانت علومهم مرتبطة بالزراعة ونظام العد الحسابي السومري الذي عرف بنظام الستينات وكان يعرفون أن الدائرة 60 درجة . كما عرفوا الكسور والمربع والمكعب والجذر التربيعي . وتقدموا في الفلك وحسبوا محيط خمسة كواكب ، وكان لهم تقويمهم القمري وقسموا السنة لشهور والشهور لأيام . وكان اليوم عندهم 12ساعة والساعة 30 دقيقة . وكانت مكتبة الملك آشور بانيبال من أشهر المكتبات في العالم القديم حيث جمع كل الألواح بها من شتي مكتبات بلاده .

الآشوريون من القبائل السامية، التي قطنت المنطقة الشمالية من حوض نهر دجلة، بعد التقاء هجرتين من مناطق الجوار، الأولى التي تمثلت في نزوح العناصر السامية من منطقة بابل خلال العهد الأكدي.. أما الثانية فإنها تمثلت في هجرة الآراميين من سوريا وهم من الأقوام السامية إلى المنطقة. وبقدر التأكيد على "ساميّة" أصول الآشوريين، فإن حالة الاختلاط مع الأقوام الأخرى كان لابد لها أن تظهر في ارتباطها ببعض الأقوام غير السامية، من حيثيين وأكراد (1).

كان الارتباط السياسي بالنسبة للآشوريين، قد وضح في الخضوع لسيطرة أسرة أور الثالثة. والتي ما إن بدأ سلطانها بالزوال، حتى تطلع الملك "بوزور آشور الأول" لإعلان الاستقلال والعمل على تأسيس الحكم الآشوري خلال العام 2000 ق.م، ليبدأ التحرك نحو مناطق الحوض الجنوبي من وادي الرافدين. والواقع أن الآموريين بدأوا في إعلان ولائهم للآشوريين من أجل التمكن من الاستقرار من منطقة مركز الحكم الآشوري، وبالتالي التمكن من النفاذ إلى قمة هرم السلطة والسيطرة على مؤسسة الحكم، وكان لهذه الحركة أثرها في توسع النفوذ الآشوري إلى سواحل البحر المتوسط. إلا أن ظهور الملك حمورابي كان قد أوقف مرحلة التوسع الآشوري، بعد أن أخضعها تحت نفوذه.

بعد سقوط الدولة البابلية الأولى على يد الحيثيين، فإن الآشوريين تمكنوا من استثمار الفرصة، لإعلان استقلالهم على يد الملك "شمش آدار الثاني" في العام 1380 ق.م، الذي تميز عهده بالعمل الجاد والدؤوب على إعادة بناء وتوسيع الدولة الآشورية، إلا أن خلفاءه لم يكونوا بمستوى طموحاته، هذا بالإضافة إلى حالة الخطر والتهديد الذي ظهر على يد الميتانيين من القبائل الحورية خلال منتصف الألف الثاني ق.م، حيث قيض لهم السيطرة على الدولة الآشورية حوالي مائة عام.

ساهمت العلاقات الدولية المحتدمة بين القوى الناهضة، في تغيير ملامح الصورة السياسية العامة، إذ لم تستقر الأوضاع، بقدر ما كانت الطموحات هي الدافع الرئيس في صدام القوى، وتوجيه التحالفات، فالميتانيون كانوا قد دخلوا في صراع سياسي وعسكري ضد الحيثيين، هذا بالإضافة إلى الانقسام الذي ظهر داخل البيت الميتاني الحاكم، ليتبلور الاتجاه لدى ملك آشور المدعو "آشور أوبلط الأول" في إعلان تحالفه مع أحد أطراف النزاع الداخلي.

إن النتائج التي تمكن أن يحصل عليها الملك الآشوري، لاسيما في التخلص من النفوذ الميتاني والتمكن من اقتسام بلادهم، أن جعله يتوجه نحو توطيد أواصر علاقاته السياسية، مع القوى السياسية الفاعلة، حيث أقدم على الزواج من ابنة الملك الكاشي الذي كان يفرض نفوذه على بابل (2). وقد حظيت مملكة آشور بملوك خلفوا "آشور أوبلط" كانوا على مستوى المسؤولية وانتهجوا ذات الأسلوب الذي سار عليه، ليثمر عن ذلك خلال القرن التاسع ق.م، بلوغ مستوى الإمبراطورية الآشورية بكل قوتها ونفوذها السياسي. من الملوك الآشوريين البارزين "شلمنصر الأول" الذي دام حكمه 1266-1243 ق.م، وتطلع إلى توجيه العديد من الحملات العسكرية وعمل على استبدال العاصمة "آشور" بمدينة "نمرود". أما العمل الأبرز فكان على يد الملك "توكلتي ننورتا" 1243-1221 ق.م، الذي تمكن من السيطرة على بلاد بابل، وتوسيع سلطانه في الجهات الشرقية والغربية. لكن بعد وفاة هذا الملك دخلت آشور في مرحلة الضعف السياسي، نتيجة لوصول ملوك ضعاف الشخصية، غير قادرين على إدارة مقاليد الحكم، واستمرت هذه الفترة حوالي مائة عام، حتى بلوغ الملك "تجلات بلاسر الأول" 1116-1090 ق.م إلى سدة الحكم، لتكون هذه الفترة مليئة بالانجازات العسكرية الكبيرة، حيث تمكن من تحقيق الانتصارات المتوالية في الأصقاع البعيدة، في البحر الأسود وسواحل آسيا الصغرى والمدن الفينيقية، هذا بالإضافة إلى استعادة السيطرة على مملكة بابل (3). وإعادة نقله العاصمة إلى المدينة القديمة "آشور" والعمل على إعادة بنائها من جديد، وذلك بعد أن توفرت الأموال اللازمة التي كانت تأتي إلى العاصمة من مختلف الأقاليم التي تمت السيطرة عليها.

على الرغم من الجهود التي بذلها "تجلات بلاسر" في تدعيم الملك الآشوري وبناء الدولة، إلا أن الخطر الآرامي مثل تهديداً حقيقياً للآشوريين، لاسيما خلال القرن الحادي عشر ق.م، لكن القرن التاسع عشر ق.م، شهد نهوضاً آشورياً جديداً على يد الملك "آداد نيراري الثاني" 913-890 ق.م، الذي عمل على مواجهة الخطر الآرامي من خلال إخضاعهم للسلطان الآشوري. وتطلع نحو محاربة بابل لتسفر عن توقيع معاهدة بين الطرفين، اعترفت فيها مملكة بابل بترسيم الحدود مع الجانب الآشوري.

أما المرحلة اللاحقة فقد تميزت في تحركات القبائل الجبلية في المناطق الشمالية، وتطلعات الآراميين في المنطقة الغربية حتى جاء الملك " آشور ناصر بال الثاني" 883-859 ق.م، الذي وضع لمساته الخاصة في مجال التنظيمات العسكرية، حيث توسع في مجال استخدام العربات العسكرية والخيالة، مع العناية بالجانب الإداري، حيث كان للتوسع الكبير في الفتوحات، أثره في أهمية الاعتماد على ولادة ينوبون عن الملك في إدارة الأقاليم، لاسيما البعيدة منها. وكان الملك "شلمنصر الثالث 858-824 ق.م، قد عمل على توسيع رقعة الحكم الآشوري، ليفرض الجزية على الممالك الواقعة في رأس الخليج العربي. هذا بالإضافة إلى الحملات التي وجهها نحو سوريا وفلسطين. ولعل الحادث الأكثر جسامة في تاريخ الملك شلمنصر، كان قد تمثل في الانتصار الذي حققه في معركة "قرقارة" عام 853 ق.م، عندما واجه التحالف الذي تم بين الآراميين، خصوصاً بعد تعرض مدينة "دمشق" لهجوم شلمنصر، وعلى الرغم من تمكن الملك من مواجهة جيوش اثنتا عشر مملكة آرامية، إلا أنه لم يتمكن من دخول "دمشق" (4). ومما فاقم في الأوضاع، ظهور حالة من التمرد الداخلي في الأسرة الحاكمة، حيث أعلن أحد أبناء الملك راية العصيان، مما كان له الأثر البالغ في فقدان مملكة آشور لبعض الأقاليم الآشورية-البابلية، من خلال إقدام الملك "شمش آداد الخامس 824-810 ق.م، للزواج من الأميرة البابلية "سميراميس" التي صارت الوصية على عرش ولدها الصغير بعد وفاة والده الملك. والواقع أن مملكة آشور كانت قد وقعت تحت حكم بعض الملوك الضعاف الذين لم يتمكنوا من تقديم، أي إنجاز سياسي، حتى ظهور الملك "تجلات بلاسر الثالث 745-727 ق.م.

ما يمز عصر هذا الملك، الاتجاه الشديد والقاسي، نحو فرض العقوبات الصارمة بأعدائه، فقد تمكن من دخول مدينة دمشق عام 732 ق.م، وعمد إلى نقل سكانها إلى خارج المدينة، من أجل القضاء على نفوذ الدولة الآرامية، وكان هذا الأسلوب قد ابتدعه ليسير خلفاؤه من بعده عليه، من جانب آخر كان تركز تجلات بلاسر على محاربة الميديين في بلاد فارس، فيما تمكن من احتلال مدينة بابل عام 729 ق.م، وإعلان نفسه ملكاً عليها. وكان من نتائج التوجه نحو الفتوح والحركات العسكرية المستمرة، أن توسعت رقعة الإمبراطورية الآشورية، لتشمل مناطق بعيدة أتاحت لخلفه الملك شلمنصر الخامس 727-722 ق.م، أن يحظى بمملكة واسعة الأرجاء، محكمة البنيان، تدخل خزانتها الأموال الواسعة الكبيرة، إلا أنه تعرض للانتفاضة الداخلية، لينتقل الحكم إلى أخيه الملك سرجون الثانتي 722-705 ق.م، الذي واجه الأطماع المصرية في المنطقة بعد أن فقدت نفوذها في فلسطين، ودولة بابل التي حاولت التخلص من السيطرة الآشورية المباشرة. فيما تميزت خطوات "سرجون الثاني" بالتؤدة والحكمة، حتى أنه صفح عن ألد أعدائه، وعينهم في مناصب مهمة. مثل حكام إمارات، كل هذا من أجل حفظ الموازنات (5)، ليتمكن بالتالي من الحصول على لقب ملك بابل.

من جانب آخر قيض لهذا الملك أن يتم له القضاء على مملكة السامرة عام 722 ق.م، ويعمد إلى طرد أهلها واستبدالهم بسكان جدد، وبعدد أكبر مما كان وعين عليها حاكماً آشورياً مع فرض الجزية. وفي الوقت ذاته برزت التدخلات المصرية في المنطقة الغربية، حيث عمدت إلى تقديم الدعم من أجل ظهور التمرد والثورات ضد النفوذ الآشوري. لكن سرجون الثاني لم تخمد همته، بل حرص بالإضافة إلى نشاطاته العكسرية، إلى تأمين الطرق التجارية في سوريا عند الشمال الغربي وفي جزيرة العرب واليمن وحضرموت (6). أما في الأقاليم الشمالية فإن جهوده أثمرت عن مد سلطانه إلى طوروس وآرارات وعمد إلى احتلال قبرص، بل وحرص على فرض نفوذه في مناط التخوم مع بلاد مصر ولا سيما في بلاد فلسطين. أما في المجال العمراني، فقد حرص على تطوير مدينة "آشور" العاصمة القديمة، لينتقل بعدها إلى مدينة "نمرود"، فانتقالة أخرى إلى مدينة "نينوى"، لكنه حرص في العام 713 ق.م، على إنشاء مدينة جديدة "خرسباد" بعد أن أحاطها بسور حصين، تم بناء مائة وخمسون برجاً عليه، مع ثمان بوابات مرسوم عليها الثيران المجنحة لحراسة المدينة، وقد تم افتتاح المدينة عام 706 ق.م، بعد أن خططت بشكل دقيق وحاذق يثير الإعجاب، ليكون دلالة عميقة على التطور الفني والعمراني الذي بلغه الآشوريون، لاسيما وأن حالة الاتصال مع الثقافات الأخرى كان له الأثر البارز في هذا المجال. لكن المدينة سرعان ما أهملت، خصوصاً وأن خلفه الملك "سنحاريب" 705-681 ق.م، وقد نقل العاصمة إلى "نينوى".

ما يميز عهد "سنحاريب" حالة التقارب والتحالف مع الفينيقيين واليونان، الذين قدموا له الدعم في إنشاء السفن التي استخدمها في محاربة الممالك البابلية الموجودة في أقصى الجنوب عند رأس الخليج العربي، لاسيما وأن مصر وبابل كانتا قد وقفتا بالضد من بلاد آشور وعمدتا إلى تحريض الممالك الموجودة في سوريا وفلسطين على الثورة (7). أم الملك "أسرحدون 680-669" ق.م الذي قيض له أن يقمع الفتنة التي ظهرت في أعقاب والده سنحاريب، فقد توجه بكل ثقله نحو محاربة مصر في شرق الدلتا عام 675 ق.م لكن جيشه انهزم في تلك الحملة. لكن هذه الهزيمة لم تمنع "أسرحدون" من السيطرة على الساحل الفينيقي.

بوفاة الملك "أسرحدون" المفاجئة، تعرضة الأسرة الحاكمة إلى مشكلة وراثة الحكم، حيث تمكن الابن الثالث "آشوربانيبال" 669-626 ق.م، من السيطرة على الحكم في بلاد آشور، أما الابن الأكبر "شمش شوم أوكين" فقد عين وريثاً شرعياً للمملكة في بابل، وكان التعاون بين الأخوين قد استمر لمدة عشرين عاماً، لكن الأطراف المناوئة للنفوذ الآشوري، حاولت التقرب إلى الملك "شمش شوم"، محرضينه على أهمية التمرد على أخيه الملك "آشور بانيبال"، وقد عملت عدة أطراف في هذا المجال منها الكلدانيون والعيلاميون وأمراء القبائل العربية وفلسطين والملك المصري "نخاو". ليسفر عن ذلك حصار لمدينة بابل عام 652 ق.م، دام حوالي السنتين انتهى بوفاة الملك "شمش شوم" وتدمير مدينة بابل، لتوجه "آشور بانيبال" بعدها إلى تأديب الخلفاء حيث هاجم العيلاميين، وعمد إلى تدمير مدينة "سوسة".

وكعادة الآشوريين، فإن مشكلة ولاية العهد كانت الأكثر حضوراً في الواقع السياسي، حتى أن وفاة أي ملك منهم، تمثل مرحلة قلاقل وصدامات بين الأمراء، إذ عادت الحروب بين الإخوان حول ولاية العهد والفوز بالمنصب الملكين\، وقد استثمرها ملوك الأقاليم للانفصال عن الحكم الآشوري، حيث انفصلت فلسطين وسوريا وأرمينيا، وظهرت الأسرة الكلدانية في بابل، وبدأ الميديون بتهديد العاصمة الآشورية، وقد بلغ الأمر قمته عندما تم التحالف بين الميديين والبابليين لاقتسام مملكة آشور وتدمير العاصمة "نينوى" ونهب كنوزها (8).

كان للطبيعة الحربية التي نشأ عليها الآشوريون، قد انعكست في مجال الاعتقاد والعبادات الدينية، حيث يغلب على آلهتهم الصفة الحربية، وهذا ما يتجسد في كبير الآلهة لديهم وهو "آشور" إله الحرب، حيث يجسد في رسم محارب قاسي الملامح يحمل العدّة الحربية الكاملة والجاهزة. وفي المرتبة الثانية تأتي منزلة الآلهة "عشتار" زوجة "آشور"، حيث يتم رسمها وفق السمة الحربية، حيث تحمل السيف والقوس وتضع على كتفها السهام المعدة للقتال. والواقع أن عبادة الآشوريين لم تتوقف على هذين الإلهين، بل إن الاحتكاك مع الأقوام والثقافات المختلفة، جعلتهم يتوجهون نحو عبادة العديد من الآلهة مثل؛ "شمش، سن، آدد، نابو، بعل، مردوخ، إينورتا" (9).

3
مهزلة أخرى للسفارة العراقية في مصر
بعد أن أضحت وكراً لجيش المهدي


----------------------------------


 

مهزلة أخرى للسفارة العراقية في مصر بعد أن أضحت وكراً لجيش المهدي والمراجعين عليهم أخذ ورقة موافقة من مكتب الصدر في القاهرة لاتمام معاملاتهم..!؟
2007-07-10 :: مواطن عراقي مقيم بمصر ::


تقوم السفارة العراقية بتجديد جوازات السفر للعراقيين المقيمين في القاهرة وبينما كنا نقف في طابور لغرض استلام معاملاتنا من قبل موظف السفارة كانت تقف امامي امراءة من اهالي الاعظمية وعند وصولها الى الشباك طلب منها الموظف عدم تسليمها الجوازات العائدة لها ولاولادها الا بعد ان يحضر زوجها او ولي امر الاولاد.

لكن السيدة اخبرته بان زوجها مختطف في العراق وانها هربت مع اولادها بعد اختطافه ولا تعلم عنه شيئا لحد الان..
وبعد جدل طويل واخذ ورد وتدخل العراقيين الموجودين في الطابور طلب منها الموظف اغرب طلب اسمعه ؟ ففي صوت منخفض نسبيا طلب منها ان تاتية بورقة مختومة من مكتب الصدر ؟؟

نعم ايها الاخوان لقد فتح مكتب للصدر في مصر والا كيف يطلب منها مراجعة المكتب لكي تستلم الجوازات ومن المؤكد انه لايقصد احد المكاتب الموجودة في العراق لانها ببساطة لاتستطيع السفر للعراق من غير الجواز ؟؟
هذه هي الدبلوماسية العراقية القائمة على الخرافات ودعم المليشيات التي بناها وزير الخارجية البطل هوشيار زيباري والذي يجب ان يقضي ليلة ممتعة في ملهى الليل في شارع الهرم في كل مرة يزور فيها القاهرة حيث قام مرة ورمى تحت الراقصة مبلغ 20000 دولار (دفترين) (يكيت) من اموال العراق التي سرقتها هذه العصابة التي تسمي نفسها حكومة... ولله المشتكى..

الله واكبر والشعب ميت من الجوع والقتل اليومي والتجويع القسري
وووووو ..الخ
ونلاحظ من كان قابعا في دهاليز مدينه الصدر وهاربا من الخدمه العسكريه والالزاميه ماذا يفعلون كدبلوماسيين وووو
الله يكون بعونك يا عرررررراق

الرابط

http://www.airss.net/forums/showthread.php?t=4618


زوري

4
الضربة القاضية للمالكي قادمة من الأكراد


يبدو ان ايام السيد نوري المالكي , باتت معدودة . السياسيون الاقربون يتخلون عنه . حتى الشارع العراقي بدأ يعلن غضبه , لما آلت أليه الامور . ولعل ضربة قاضية واحدة تكفي لطرح المالكي , ولكن ستكون قادمة من الحلفاء شركاء السلطة الاخوة الاكراد . ولعل تصريحات القيادي الكردي البارز في البرلمان العراقي محمود عثمان , تؤكد بأن الاكراد غير راضين عن شريكهم المالكي . حتى الشارع الذي يعول عليه المالكي , هو الاخر مستاء ايما استياء , من اداء الحكومة الخافت . فآهالي الكرادة وهي من غالبية شيعة بغداد , تظاهروا مؤخرا ورددوا شعارات مناهضة للمالكي , تدعوه الى توفير الامن . والخدمات المعدومة . وطالبوا المالكي ان ينقذ منطقتهم من السيارات المفخخة وهجمات المسلحين . البصرة تعلن الاضراب المدني بأعلى صوره . وتغلق شوارع ثاني اكبر مدينة عراقية , بالاطارات المشتعلة . في النجف الكل يتظاهر ويعلن السخط على اداء حكومة المالكي .
ماذا تبقى للمالكي ووزارة الوحدة الوطنية بلا 12 وزيرا حليفا ؟ . ماالذي ينتظره لاعلان مغادرته المنطقة الخضراء . مجلس الرئاسة ابتداءا من طالباني فالهاشمي وحتى عبد المهدي , اشاحوا بوجوههم عنه .
لعل عبد العزيز الحكيم هو الوحيد الذي ينتظر بشغف ضربة الاكراد القاضية , ليكون الائتلاف العراقي برئ من دم زميلهم المالكي .
الكل بالانتظار . ولا يشفع للمالكي حتى نصر المنتخب العراقي في بطولة آسيا . الذي اراد من ورائه نصرا له او حتى صمتا مؤقتــا عن فشله .

5
زهريرا

كتب الراحل توما توماس هذه الاوراق ما بين 1990 - 1996 ، إلا أن أسبابا عديدة كانت وراء بقائها تنتظر فرصة لنشرها ، ليطلع القراء على ما دونه قلم شاهد عيان لفترة عصيبة من تاريخ العراق .
وهي أوراق لقائد ميداني ولدّته المحن والصعاب ، فكان أهلا لها ولمواجهتها وتحديها ، فترك عند جميع من عايشوه أو سمعوا عنه إنطباعات مثيرة للجدل ، إلا أن جل تلك الانطباعات ، تؤكد مصداقية هذا القائد مع الذات ، الى الحد الذي يسهل علينا ملاحظة ، أن تضحياته كانت بالنسبة إليه ، تشكل أقصى درجات السعادة في مسيرة التداخل بين الخاص والعام ، لدرجة الذوبان ، أحدهما في الآخر ، فالعراق وشعبه كانا في قمة ما يشغل بال أبو جوزيف حتى اللحظات الاخيرة من حياته…
وبالتزامن مع الذكرى العاشرة لرحيله في 15 /10/ 1996 سيباشر موقع الناس ، بنشر حلقات مسلسلة من أوراقه.

أوراق توما توماس ( 26 )

دعم النضال المسلح ـ التجنيد في الخارج

مر الحزب على اثر الحملة القمعية التي شنها النظام بأصعب وضع، حيث اضطرت القيادة وغالبية الكادر الحزبي الى مغادرة العراق. ونتيجة لذلك لم تتح الفرصة للقيادة دراسة الوضع الجديد وان تتخذ في وقت مناسب القرار المناسب والسليم الذي يرسم توجهات الحزب اللاحقة. ولم يرد في حساباتها ( القيادة ) او توقعاتها اية اشارة عن موضوعة الكفاح المسلح .
ومع ذلك ، فهنالك من يدعّي بأن المكتب السياسي كان قد درس موضوع الكفاح المسلح منذ اواسط حزيران او تموز 1978 وهيأ مستلزمات هذا الشكل من النضال. ولا يمكنني الا ان استبعد ذلك لاننا كأعضاء في اللجنة المركزية لم نبلغ بمثل هذه الوجهة
فقد إقتصر الامر في البدء على وصول بعض الرفاق ممن نجوا من قبضة السلطة الى مناطق قريبة من مقرات القوى الكردية ( اوك ) ليستقروا هناك بعيدا عن نفوذ السلطة. ولم تكن غايتهم الا الحفاظ على سلامتهم وعدم التنازل عن مبادئهم متحملين المصاعب من برد وجوع ولفترة غير قصيرة.
وكان لوصول ثلاثة رفاق من قيادة الحزب ومن اعضاء مكتب الاقليم الى موقع الرفاق الاوائل في ناوزنك دورا فعالا في تشكيل نواة الانصار الاولى دون انتظار قرار من قيادة الحزب بذلك.
ولم يتم اقرار الكفاح المسلح فعليا الا في اجتماع ل.م 1979. وبعد عدة شهور من ذلك بادرت قيادة الحزب بأرسال احد اعضاء المكتب السياسي الى ناوزنك .
وفي الايام الاولى ، تحمس الرفاق القياديون لدعم الانصار ماديا وبشريا ، وبمن فيهم من كان ضد اختيار هذا الاسلوب النضالي. فلم يستطع هؤلاء الوقوف ضد تياره الجارف. وقد تعّمد البعض في تفسير قرار ( الالتحاق بالانصار) بشكل خاطئ، حيث فتح باب التطوع على مصراعيه ، وفسح المجال امام من يصلح ومن لا يصلح للعمل الانصاري. واضطر العديد من الرفاق الى ترك دراساتهم ، ومنهم من كان في سنته الدراسية الاخيرة ليلتحق بكردستان .!!
لم يستمر هذا الحماس طويلا، بل اخذ بالخفوت تدريجيا. وبدأت عملية التطوع تأخذ اتجاها مغايرا، لا يهدف الى تطوير العمل الانصاري، بل لعرقلة هذا الاسلوب النضالي بشتى السبل.
وبرزت الاساليب غير السليمة التي مارسها البعض ، ومنها اسلوب الضغط والتهديد بقطع المساعدة والطرد لمن يرفض التطوع ، واختيار الرفاق المرضى وكبار السن وذوي العوائل وارسالهم الى مواقع الانصار القتالية دون ان تكون لديهم القدرة على تحمل الصعوبات في مقرات الانصار المعرضة على الدوام للقصف المدفعي وللغارات الجوية .
اضافة لذلك جرت عملية تثقيف خاطئة ومتعّمدة ايضا. حيث صوّر للرفاق بأن الانصار على مشارف المدن، وانهم ( الرفاق المتطوعون ) ربما سيتأخرون عن دخول المدن الكبرى، الامر الذي ادى الى الخلط بين الحرب النظامية وحرب العصابات ( اضرب واهرب ). لقد كان العديد من الذين التحقوا من الخارج يعتقدون بأن في إستطاعة الانصار دحر الجيش العراقي والسيطرة على المدن والبقاء فيها. ولكن وبمجرد وصولهم الى قواعدنا كانوا يصطدمون بواقع اخر مغاير تماما لما قيل لهم. مما دفعهم الى المزيد من اليأس والاحباط ، فكانوا يطلبون العودة الى البلدان التي قدموا منها . وسرعان ما تكونت مجموعة من هؤلاء الرفاق اليائسين الذين يرفضون المساهمة حتى في الاعمال والواجبات اليومية كالخفارات والحراسات ويقضون نهارهم نياما الا في اوقات توزيع الطعام. ووصل الامر الى درجة ان بعض الرفاق اطلق عليهم تسمية ( فصيل تحت البطانية ).
في لقاء لي مع الصحفي البريطاني المعروف والمهتم بالشأن العراقي (ديفيد هيرست) عام 1980 في مقرنا ب (ناوزنك) سألني ، هل بإمكان الانصار إسقاط السلطة ؟
اجبته بالنفي .
فقال ما هي اذن ستراتيجيتكم ؟
قلت له اننا نقاتل بهدف اضعاف السلطة واستنزاف قوتها تدريجيا وبنفس الوقت نطور قوتنا للوقت الذي يجري فيه اي تغيير او انهيار في وضع السلطة، وعندها سيلتحم الانصار مع الجماهير للقضاء عليها، بمعنى المساهمة في اي تغيير مع جماهير الشعب .
ان احداث انتفاضة 1991 اكدت تلك التقديرات. فلو كانت قوة الانصار كما كانت قبل حملة الانفال لكان دور حزبنا افضل بكثير مما كان عليه في الانتفاضة في كردستان.

****

بعد حملة الانفال ، صدرالعديد من الكراريس والمقالات تحمّل اسلوب الكفاح المسلح مسؤولية كل الخسائر البشرية التي مني بها الحزب . وقد تناسى محرروا هذه الكراريس ومدبجوا تلك المقالات ، دورهم الرئيسي والفعال في إرساء اسس غريبة وغير سليمة واعتمادها ضمن سياسة التحالفات التي كانت ومازالت هي الطريق الامثل للخلاص من الدكتاتورية واقامة بديل ديمقراطي في العراق ، فيما لو جسدت حسن إدارة هذه التحالفات وحسن النوايا ومصداقية التعامل واحترام الاخر.
وتناسوا هؤلاء ان الاف الشهداء وعشرات الالاف من السجناء والمفقودين سقطوا بسبب سياسة السكوت عن تجاوزات الطرف الآخر ضمن التحالف ، على بنود البرنامج السياسي لذلك التحالف وأسسه. كما تناسوا ايضا ان مواقفهم اثناء وجودهم في كردستان واجراءاتهم الخاطئة بحق الكادر الحزبي ومن منطلق الاساءة لحركة الانصار ، كانت هي السبب في الكارثة التي حلت بالكادر في بشت آشان. فتراهم يحاولون إلقاء مسؤولية الخسائر ، على أسلوب الكفاح المسلح وقيادات الانصار اوما اطلقوا عليه " السياسة المغامرة".
وكان الجميع على علم بأن الخسائر البشرية امر لا مفر منه عند انتهاج اسلوب الكفاح المسلح. هذا في الوقت الذي لم يتخلف اي عضو في اللجنة المركزية عن تثبيت موافقته على هذا الاسلوب في اجتماعاتها اعوام 1979 و 1980و1981 و1982 ولغاية الاجتماع الكامل عام 1984 ، عندما عارضه بشدة كل من عدنان عباس وماجد عبد الرضا، وكذلك باقر ابراهيم برسالة وجهها الى الاجتماع المذكور لعدم حضوره، والتي قدم فيها استقالته من المكتب السياسي، اضافة الى رفض هادئ من المرحوم عامر عبدالله
ان اثارة بعض الرفاق لموضوع استشهاد الكوادر الحزبية المكلفة للعمل في الداخل في معارك ببشت آشان ومحاولة دراسة الاسباب التي قادت للخسائر المؤلمة ، امر بالغ الاهمية. إلا أن الاقتصار على تحميل قيادات الانصار مسؤولية ذلك من خلال اطلاق عبارة "السياسة المغامرة" على اسلوب الكفاح المسلح ، يعتبر طمسا متعمدا للحقائق .
فمن المعروف ان جميع كوادرنا الذين شخصوا لمهمات خاصة في الداخل ، كان قد تم تكليفهم بمهمات ادارية وعسكرية بعد التحاقهم بقواعد الانصار ، انتظارا لتوفر الفرص المناسبة والممكنة لارسالهم الى تلك المهمات وبشكل هادئ وسري دون ان ينتبه احد . وقد كانوا حينذاك في مأمن وبعيدين عن ايدي الاعداء . هكذا كان التعامل سابقا، ومنذ تأسيس قواعدنا العسكرية وقبل انتقال المكتب السياسي وقيادة الحزب الى كردستان العراق.
ولكن صدر قرار من المكتب السياسي، وبناءا على توصية من الرفيق المسؤول عن التنظيم وعن عمل الداخل، ادى الى تجميع هؤلاء الرفاق، ومن اراد من الانصار - ممن كانوا بمستوى المحليات والاقضية وحتى الاعضاء - في منطقة واحدة هي پشت آشان بعد سحبهم من قواطع الانصار .
لقد رسم الرفيق مسؤول عمل الداخل لوحة متكاملة للتنظيم على مستوى العراق، ولكن مع الاسف كانت على الورق فقط . فقد تشكلت لجنة منطقة بغداد والوسطى والجنوبية والفرات ومحليات للمحافظات في كردستان، وبذلك تم تكديس اولئك الرفاق في منطقة واحدة وعزلوا عن بقية الانصار، ولم يكلفوا بأية مهام عسكرية او ادارية ، لدرجة خلق الاحساس بأن هؤلاء الرفاق هم افضل من بقية الانصار.
ومع إهمال الجانب العسكري لديهم، فقد اصبحوا غير مهيئين لاي نوع من أنواع القتال قد يفرض عليهم، اضافة الى انهم اصبحوا وبكل بساطة مكشوفين للانصار ولعملاء السلطة المتواجدون في كل مكان. وربما كان ذلك سببا في تعرض البعض منهم للاعتقال في نقاط السيطرة حال مغادرتهم " المناطق المحررة ". ولم ينتبه الرفاق المسؤولون لهذا الامر الهام
وكان من شأن الاجراءات غير الصحيحة التي اتخذها الرفاق مسؤولو الداخل ان تخلق هوة واسعة بين المشخصين للعمل في الداخل وبين بقية الانصار، مما يثير بالتالي تنافرا واضحا بين رفاق الحزب الواحد. ودفع هذا الوضع بالانصار الى ان يطلقوا عليهم تسمية " الكوارث " بدلا من "الكوادر".
لقد كان للترهل وضعف اليقظة والكسل الذي عوّدهم عليه رفاق قيادة التنظيم ، وعدم الموافقة على زجهم بالمهمات العسكرية، ان يحولهم الى أشخاص غير قادرين على الدفاع عن انفسهم. وادى هذا بالنتيجة الى الخسارة الفادحة ، حيث كان اكثر الشهداء من الكادر التنظيمي ، اضافة الى ان معظمهم لم يستشهد بالقتال وانما غدرا ، بعد ان اسروا على ايدي مسلحي اوك
النصيرات والكفاح المسلح
النصيرتان عشتار و أم نصار
للمرة الاولى في تاريخ الحركة المسلحة الكردية وفصائل الانصار الشيوعيين ينبهر اهالي القرى والمدن الكردستانية بفتيات يلبسن ملابس الانصار ويحملن الكلاشنكوف ويمضين في رتل واحد ومشترك مع الرجال ليساهمن في المعارك والمواجهات العسكرية. ومن المعروف ان الحركة المسلحة الكردية لم تخض مثل هذه التجربة بأستثناء حالة واحدة اقدمت عليها المقاتلة البطلة ماركَريت جورج، التي التحقت بالحركة سنة 1963، تاركة صدى كبيرا على المستويين الداخلي والخارجي، و كانت له دلالات ومعان رائعة تم الاستفادة منها اعلاميا.
ولم تكن مساهمة الرفيقات في حركة الانصار تجربة غريبة، فقد سبقتها بسنوات طوال تجارب العديد من فصائل الانصار والاحزاب التي خاضت نضالا مسلحا كما حصل في الصين وفيتنام وكوبا، اضافة لمشاركة المرأة في الخطوط الخلفية للقوات السوفييتية إبان الحرب العالمية الثانية ، الى جانب عملها في مجال المراسلة والمخابرة وجمع المعلومات. وساهمت المرأة ايضا وبشكل فعال مع القوى المعارضة لحكومة ايران الاسلامية ضمن فصائل الانصار، وكانت مساهمتها ملحوظة وكبيرة ضمن پيشمرگة حزب العمال الكردستاني PKK.
كانت اول رفيقة تلتحق بوحدات الانصار هي الرفيقة لينا من إحدى محافظات الفرات الأوسط في اواخر عام 1979 وبصورة عفوية، اذ توجهت الى كردستان هربا من ملاحقة اجهزة الامن. وتبعتها بالالتحاق الرفيقة نشتمان، وهي من مدينة السليمانية ولم تستمر طويلا في كردستان، اضافة الى وصول العديد من الرفيقات لغرض مساعدتهم في مغادرة الاراضي العراقية.
لم يستوعب عدد من الرفاق في السليمانية واربيل فكرة وجود الرفيقات في مواقع الانصار بسبب قوة تأثير التقاليد المحافظة على هؤلاء الرفاق. وبالفعل عانينا من اشكالات في احيان كثيرة نتيجة رفض الرفاق لوجود النصيرات معهم .
وبعد اجتماع ل.م في تموز 1980 وصلتنا مقترحات من مجموعة من الرفيقات برغبتهن للالتحاق بحركة الانصار. ومع بداية عام 1981 وصلت الى گلي كوماته اولى طلائع الرفيقات وكانت من بينهن أم عصام ، دروك ، تانيا .. واخريات، ليتجاوز عددهن في اذار 1981 الى 15 رفيقة. فتم تشكيل فصيل خاص بهن و كانت آمرة الفصيل الرفيقة تانيا والرفيقة وصال محمد شلال (سوسن) مستشارة سياسية .
شاركت النصيرات في اغلب الاعمال اليومية كالحراسات والواجبات اليومية، وتم تدريبهن على استخدام مختلف الاسلحة الخفيفة وعلى تمارين الهجوم والانسحاب. وشاركت النصيرات في المفارز القتالية وبجولات انصارية في العمق ، بعد اجتياز طرق وممرات مليئة بالربايا والكمائن
وحينما توجهت قيادة قاطع بهدينان في مفرزة كبيرة العدد ، بجولة في مناطق عديدة من بهدينان ، كان ضمن المفرزة عشر رفيقات. ولاول مرة يلتقي اهالي القرى الكردية بنصيرات يحملن الكلاشنكوف ويمضين جنبا الى جنب مع الانصار مما ترك ذلك ارتياحا كبيرا وواضحا على النسوة في تلك القرى المحافظة. فتم استقبالهن بفرح غامر واعتزاز كبير ، لان مشاركة النصيرات للرفاق الانصار يرفع من مكانة المرأة في نظر الرجال في تلك القرى. ولكن علائم القلق بدأت تظهر على وجوه الرجال حينما انطلقت ام عصام بلغتها الكردية السليمة بالتحدث عن حقوق المرأة وواجباتها ومساواتها مع الرجل، وتحرّض على المطالبة بانتزاع تلك الحقوق.
وشاركت النصيرات في عمليات عسكرية. ففي عملية بامرني لعبت الرفيقة أم هيفاء دورا بارزا وشجاعا في الهجوم على مواقع الجحوش واعتقالهم. وكذا الحال بالنسبة للرفيقة بدور، المستشارة سياسية في الحظيرة، اذ شاركت في كل العمليات العسكرية التي نفذتها السرية الاولى، وكسبت ود واحترام رفاقها. وفي اربيل برزت الرفيقة تانيا، اذ واصلت مساهمتها في المفارز برفقة زوجها الرفيق ملازم رياض، فكانت قدوة للانصار والنصيرات .
وساهمت الرفيقات ايضا في مهمات المخابرة وفي مجال الاتصال اللاسلكي. ومن الرفيقات اللواتي عملن بشكل متواصل في هذا المجال الرفيقة الشهيدة موناليزا امين (انسام)، والرفيقة هند وصفي طاهر (بلقيس) وانوار وام سرمد واحلام ..الخ.
وفي أثناء تقدم عسكري ضخم على مقر الفوج الاول في مراني ومقر محلية الشيخان للحزب الديمقراطي الكردستاني في سيدره، واصلت الرفيقة هند وصفي طاهر (بلقيس) عملها على جهاز المخابرة طوال ايام وليال ذلك الهجوم وتحت القصف المدفعي والطيران الحربي.
وفي مجال الطبابة فقد تمكنت الرفيقة الدكتورة (ساهرة) من خلال عملها في قاطع اربيل وجولاتها في القرى من معالجة النساء والاطفال، وتمكنت من كسب ثقة الجماهير وحبهم. كما لعبت الرفيقة الدكتورة ام هندرين دورا مماثلا في قاطع بهدينان والقرى الكردية المحيطة به.
ان تجربة مشاركة النصيرات في حركة انصار الحزب الشيوعي، ورغم ما تخللها من نواقص، كانت تجربة ناجحة اثبتت فيها الرفيقات قدرتهن على تحمل المسؤولية وتخطي الصعاب. فقد اجتزن الامتحان بنجاح، وساهمن برفع اسم الحزب عاليا في ربوع كردستان
ولا يمكن ان ننسى الرفيقات الخالدات ممن وهبن حياتهن بأستشهادهن في معارك عسكرية مع الجيش او مرتزقته، كالرفيقة عميدة عذيبي الخميسي (احلام)، التي سقطت برصاص الغدر في پشت آشان والرفيقة انسام التي استشهدت برصاصات الجندرمة الاتراك. وتعرض بعضهن للاعتقال وهن يواصلن مهماتهن النضالية السرية في الداخل. واقدمت السلطة على اعدامهن كالرفيقات النصيرات ام لينا و سوسن وفاتن.
وكذلك ساهمت النصيرات في احياء الفعاليات الفنية في المناسبات الحزبية والوطنية، حيث شاركن في فرق الغناء و التمثيل او في التحضير لتلك الفعاليات. وتميزت مساهمتهن الى جانب الفنانين من الانصار، في القاء الكلمات والمشاركة في الغناء والتمثيل المسرحي . وقد لعب الفنانون الانصار كالرفاق كوكب حمزة وسلام الصكر وابو فائز وغي
http://www.zahrira.net/?p=2984
ZORI

6
تاريخنا القديم  


التاريخ هو مراية الحاضر واساسه ، فالحضارات القديمة الأولى هي تعكس الماضي الذي بناه اجدادنا والتطور الذي كانوا فيه ، ولو عدنا الى التاريخ القديم ودرسنا اشهر واعظم الحضارات لوجدنا بأن حضارة ما بين النهرين هي الاقدم والاعرق والاكثر تأثرا على البشرية حتى يومنا هذا ، فهذه الحضارة المدنية وصلت الى اعلى درجات الرقي والتقدم في كل المجالات ،فعلى ضفتي نهري دجلة والفرات بنيت اعظم المدن في التاريخ / سومر ـ أكاد ـ بابل ـ نينوى ـ آشور ـ أور / وغيرها ، ومنها ظهرت اولى الكتابات باللغة المسمارية ودونت الاساطير على الالواح الحجرية ، وسنت اولى القوانين / قانون حمورابي / وتم دراسة علم الفلك ورصد النجوم ، ووضعت اولى المسائل الهندسية ، وبنت السدود على الانهار ، واشتهرت بفن النحت والعمار ، وكانت اعظم امبراطورية عسكرية امتدت سيطرتها من مابين النهرين الى مصر وتخوم الصين ، ونشرت المدنية والعلم والمعرفة في كل ارجاء العالم .
لقد كانت حضارة ما بين النهرين في مراحلها التاريخية والتي استمرت اكثر من ثلاثة الآف سنة حضارة واحدة غير متجزأة ، فرغم تعدد التسميات التي جائت نسبة لتغيير الحكم من سيطرة الى اخرة، فالتسميات / سومري ـ آكادي ـ بابلي ـ أشوري ـ كلداني / فالسومريون سميوا نسبة لمدينة سومر ، والآكاديون نسبة لمدينة آكاد ، والبابليون نسبة لمدينة بابل ، والأشوريون نسبة لمدينة آشور ،وعندما سيطر الكلدانيون على الحكم كانت بابل هي عاصمتهم ، اذا رغم تغيير الحكم من مدينة الى اخرة فالشعب هو نفسه والحضارة هي امتداد لهذا الشعب الذي بنى حضارة بدأت منذ حوالي سنة 3200 ق.م. الى سنة 539 ق.م . واصدائها وتأثيرها مستمر على البشرية حتى يومنا هذا .

المعتقدات عند شعب ما بين النهرين

ـ ككل شعب بدائي قدس شعب ما بين النهرين مظاهر الطبيعة ، فعبدوا القوى الكامنة
ورائها ، كحرارة الشمس او قوة المياه او الطوفان احيانا ( ملحمة كلكامش )
وعنها اخذت قصة الطوفان ايام نوح .
فكان طبيعي في بلاد خصبة ان يؤله الخصب في الدرجة
الاولى .
ولقد احتفظ سكان مابين النهرين في المراحل التاريخية بآلهتهم ، فنرى البابليون
يحتفظون بآلهة سومر وآكاد ولكنهم جعلوا (مردوخ ) اله بابل في مقدمة آلهتهم ،
والآشوريون جعلوا (آشور ) في المقدمة وكانت الالهة (عشتار) ملازمة له .
ولقد تعددت الآلهة بتعدد المدن ـ (انو) اله السماء (انليل ) اله الارض (ايا)
اله المياه الجوفية (شمش ) اله الشمس (سين) اله القمر (ادد) اله الطبيعة ،
واضافت كل دولة اله خاص بها ، مثل (مردوخ)(آشور)(عشتار)(نبو).
وفي المرتبة الثانية : كرم سكان ما بين النهرين انصاف الآلهة مثل :( كلكامش ).


التقويم

ـ انبثق معرفة سكان ما بين النهرين بمعرفة التقويم بألمامهم بالتنجيم .
ويبدأ العام في الربيع ببداية نيسان ، فترة انتعاش الطبيعة ، وقسمت السنة الى
فصلين ، ويبدأ احدهما في نيسان والثاني في (تشريت ) (تشرين الاول ) .
الفصل الاول : نيسان :(آذار ـ نيسان ) ايار : (نيسان ـ ايار) سيوان : (ايار ـ
حزيران) تموز : ( حزيران ـ تموز ) آب : (تموز ـ آب ) ألول (أب ـ ايلول) .
الفصل الثاني : تشريت : (ايلول ـ تشرين الثاني) حسامنا : (تشرين الاول ـ تشرين
الثاني) كسيمو : (تشرين الثاني ـ كانون الاول ) تابت : (كانون الاول ـ كانون
الثاني ) شباط : (كانون الثاني ـ شباط) آذار : (شباط ـ آذار ) .

ZORI

7
من هم السريان الآراميون


هم أقلية قومية تعيش في بلدان الشرق الاوسط، وخاصة قي لبنان وسوريا وتركيا والعراق الأردن، دون أن يُعطى  لها الحق في ممارسة وجودها القومي ودون ان تعترف دول العالم بحقوقها.

 كان السريان قديماً يتسمّون بالآراميين. لكن قبل الميلاد ببضعة قرون بدأوا يتسمون بالآراميين السريان. وشاعت تسمية سريان بينهم بعد اعتناقهم الديانة المسيحية. وتسمية سريان أطلقها اليونانيون عليهم. وبهذا الصّدد يقول الجغرافي والمؤرخ اليوناني الشهير Strabo،  63  ق.م - 24 م.، في كتابه 34،2،1 Geography:  "إن هؤلاء الذين يطلق عليهم اليونانيون اسم ’السريان’ فإنهم يسمون انفسهم بالآراميين".

 و استمرت التسميتان الآرامية والسريانية تطلقان على الشعب الآرامي بشكل مرادف لغاية القرن الثالث عشر، إلى أن انفردت تسمية سريان واحتجبت تسمية آراميين عن الإستعمال. وهذا واضح في المؤلفات  والكتب السريانية الآرامية، منذ القرون الأولى للميلاد ولغاية القرن الرابع عشر.  كان الآراميون قديماً قبائلاّ كثيرة العدد منتشرة في كل انحاء (آراميا التاريخيةالقديمة).

وأول مرة ذُكر فيها اسم الآراميين في المدونات التاريخية كان (2300) ق.م في جنوب العراق. وبعد حوالي (1500) ق.م بدأوا يؤسسون مئات الدول والممالك والإمارات في كل أنحاء منطقة الهلال الخصيب، أي آراميا، فوحّدوا هذة المنطقة بعنصرهم الآرامي، و لغتهم الآرامية السهلة، وبحضارتهم وثقافتهم الخ.

ومن هذه الدول:
آرام صوبا (عنجرحالياً) الواقعة في سهل البقاع في لبنان، وكانت تشمل الأرضي الممتدة إلى الشمال الغربي من دمشق من البقاع غرباً وحتى البادية شرقاً.

آرام بيث رحوب، آرام طوب، وهي قرية الطيبة الحالية الواقعة إلى الغرب من مدينة بصرى،

 آرام جشور، آرام معكة شمال "جشور" على سفوح جبل الشيخ الغربية.

 وفي البقاع الجنوبي آرام دمشق، حماة، و يادي وعاصمتها شمأل (شمال سوريا)

وفدان آرام، و آرام نهرين (في الجزيرة السورية الحالية)، وبيث زماني وعاصماتها أميدي (ديار بكر في تركيا الحالية)

 وخوريزانا، وغيدارا في جبال طور عابدين، وماردين

بيث آغوشي (شمال حلب)

 بيث بخياني وعاصمتها غوزانا على الخابورالاعلى

وبيث حالوفي وعاصمتها سوري على الخابور الاسفل.

أما جنوب الرافدين فكان فيه عشرت الدول والمدن والقبائل الآرامية وأهمها كلدة، بيث ياكين، فوقودو، بيث اموكاني الخ.

إلا أن أهم مركز للآراميين هناك كان مدينة بابل. وكانت هذه الدول الآرامية مختلفة عن بعضها البعض في حجمها وقوتها وسلطتها ونفوذها.
إن ضعف الارميين يكمن في أنهم لم يؤسسوا دولة موحدة كبيرة تحت قيادة ملك أوحاكم واحد قوي. لذلك كانت هذة الدول سهلة السقوط بيد الغزاة والطامعين، إذ سقطت معظم ممالكهم في السنة السابعة قبل الميلاد. و مع ذلك بقيت بعض الممالك حية بيد الآراميين حتى القرن الثالث بعد الميلاد مثل :
ممالك الرها (في تركيا الحالية)

وتدمر(في سوريا)

 والحضر(في العراق) الخ.

 كانت اللغة الآرامية، ومنذ القرن السادس قبل الميلاد، أصبحت لغة السياسة والتجارة في عالم الشرق القديم، وامتدّ استعمالها من الصين الى مصر، ولدى مجيء السيد المسيح كانت الآرامية لغة فلسطين أيضا، ً لذلك تكلم بها الرب له المجد.   وكانت الأبجدية الآرامية قد انتشرت انتشاراً واسعاً وكُتبت بها الكثير من اللغات منها السنسكريتية، والبهلوية، والمغولية، والجورجية والعربية والأرمنية الخ. ويوجد اليوم حوالي خمسة أشكال من الأبجدية الآرامية وهي: أولاً الآرامية المربعة التي يستعملها اليهود.

 ثانياً الإسطرنجيلية ويستعملها السريان في كتابة العناوين. ثالثا الشرقية ويستعملها السريان المشارقة اي النساطرة والكلدان. رابعاً الغربية وتسمى سِرطو Serto ويستعملهاالسريان المغاربة وهم السريان الموارنة والارثوذكس والكاثوليك. خامساً المندائية ويستعملها الصابئة المندعيون. أما اللهجات السريانية الرئيسية المحكية اليوم هي الشرقية والغربية ولهجة معلولا. 


عندما تنصرالآراميون ساهم الآراميون في تأسيس كنيسة أنطاكيا لدى اعتناقهم المسيحية. وأصبحت الكنيسة بالنسبة لهم هي المؤسسة الدينية والقومية والاجتماعية والثقافية الخ، يمارسون فيها وجودهم. لذلك تمسكوا بالدين المسيحي، واجتهدوا في نشره، فوصل المبشرون لغاية الهند والصين. وبرز عدد هائل من الكتاب والأدباء والمؤرخين  السريان الذين أتحفوا المكتبة السريانية بنتاج عقولهم أمثال لوقيانوس السمياطي،135 م، و بار ديصان،222 م، و مار أفرام السرياني، 373 م، ورابولا،435 م، و نرساي، 503 م، ومار يعقوب السروجي، 521 م، ومار فيليكسينوس المنبجي، 522 م، الخ وآلاف الكتّاب غيرهم.

إلاّ أن المناقشات اللاّهوتية و الإجتهادات في تفسير طبيعة السيد المسيح، قسّمت السّريان الآراميين إلى كنائس و طوائف عديدة. و بات كل فريق يدافع عن صحة معتقداته و ينتقد الطّرف الآخر، فظهرت كنيسة السّريان المشارقة في العراق. ثم انقسم السريان الغربيون إلى :
1- السريان الأورثوذكس و مؤخراً كاثوليك و بروتستانت.

 2- السريان الروم (أورثوذكس و كاثوليك).

 3- السريان الموارنة (كاثوليك).

 كان للسريان الآراميين في ذلك الوقت عشرات المعاهد العلمية التي تدرّس العلوم المختلفة، أمثال معاهد الرّها و نصيبين و أنطاكيا و رأس العين و قنّشرين و قرتمين ... الخ. و كذلك أسس السريان الآراميون العديد من الأديرة لتخريج الرهبان و الإكليروس المثقف. و لا تزال بعض هذه الأديرة قائمة لغاية اليوم مثل مار متَى في العراق (القرن الرابع) و الزعفران و مار كبرئيل في طور عابدين في تركيا (القرن الرابع) و الشرفة و مار روكز، الدكوانة و مار مارون، غزير في لبنان على سبيل المثال لا الحصر. و كان كلّ دير و معهد يضمّ مكتبة عامرة بالتّراث السّرياني الآرامي الغني للبحث و الدراسة.

 و في القرن السابع الميلادي بسط العرب المسلمون استعمارهم على البلاد السريانية الآرامية بعد أن طردوا منها الرّوم و الفرس. و في فترة الخلافة العباسية نشط علماء السريان الآراميين في ترجمة كلّ الكتب و المعارف السريانية الآرامية و اليونانية و الفارسية إلى العربية. ثمّ نُقلت هذه الترجمات إلى اسبانيا و تُرجمت إلى اللاتينية فوصلت للأوربيين. و لا تزال الآلاف من المخطوطات السريانية الآرامية القديمة منتشرة في مختلف متاحف العالم.

منذ أن سقطت الكيانات الآرامية السياسية توالت على البلاد السريانية شعوب مغتصبة عديدة. و أخذ الحكام، كلّ بدوره يضطهد السريان الآراميين، و في أحسن الأحوال يستغلّهم لمصلحته بشكل أو بآخر. و من بين هذه الشعوب: الفرس، اليونان، البيزنطيين، المسلمين العرب، السّلاجقة، المغول، التتر و العثمانيين ... و بسبب هذه الإضطهادات و المجازر تناقص عديد السريان الآراميين بشكل مروع. و كانت آخر المجازر الجماعية تلك التي جرت أعوام 1914 – 1918 في طور عابدين و جوارها في تركيا الحالية، حيث ذُبح فيها حوالي نصف مليون سرياني آرامي بريء أعزل من السلاح. و هكذا أُزيل اسم السريان نهائياً من بعض المناطق ... و في مؤتمر سيفر Sevres   بالقرب من باريس للسلام عام 1921 – 1922 لم تُعط للسريان الآراميين أية حقوق قومية. و أخيراً و ليس آخراً مذبحتي الدامور (1976) و جبل لبنان (1984) و التي راح ضحيتها أكثر من 17000 مدني لبناني بسبب انتمائهم المسيحي و قوميتهم الآرامية غير المسلمة.

أما اليوم فإن حكومات الدول الشرق أوسطية (باستثناء اسرائيل) التي يعيش فيها السريان الآراميون، لا تعترف بهم كشعب أو حتى كأقلية قومية لها حقوقها في ممارسة وجودها. بل إن تلك الحكومات تعمل جاهدة، و بكافة الوسائل المتاحة، على إذابتهم في قوميات أخرى غريبة. لذلك نراها تمنع تدريس السريانية الآرامية، و لا تسمح للسريان الآراميين بتدريس تاريخهم و نشر ثقافتهم، بل تمنعهم حتى من أن يجاهروا بانتمائهم القومي الآرامي و بشخصيتهم المميزة. و بسبب هذا الوضع المأساوي و المصاعب العديدة المختلفة فإن عدداً كبيراً من السريان الآراميين نسي لغته و أخذ يتكلم لغة مضطهديه. و في نفس الوقت فإن الإختلاف في اللهجات السريانية الآرامية المحكية أصبح كبيراً. و بسبب الإضطهادات و المجازر و الضغوط الإجتماعية و النفسية أُجبر السريان الآراميون على النزوح إلى دول العالم الحرّ، أي أوربا و أمريكا.

و في المهجر قام النازحون الآراميون بتأسيس العديد من الجمعيات الثقافية و الأندية الإجتماعية و الأحزاب و التنظيمات السياسية للدفاع عن حقوق الشعب الآرامي القومية و الإنسانية و الثقافية.

8
ـ وضع شعب بلاد الرافدين خلال فترة ما بين سقوط بابل وقدوم المسيحية:

إن الفترة التاريخية ما بين سقوط بابل ونينوى وقدوم المسيحية هي فترة مضطربة وغير واضحة المعالم تقريبا لكونها فترات حروب وتناطح السلطات الأجنبية فيما بينها للاستيلاء على منطقة الرافدين الاستراتيجية، وفترة ثورات وتمردات من السكان الأصليين، فبعد سقوط نينوى فر عشر من قواد الجيش ببعض فرقهم إلى أطراف المملكة "منطقة الرها"وشكلوا هناك مملكة عسرايا أي مملكة القواد العشر، ويذكر التاريخ أن هذه المملكة الصغيرة تحالفت مرات عديدة مع الفراعنة من اجل استعادة نينوى سلطة بلاد الرافدين من الفرس، كما قامت عدة ثورات في بلاد الرافدين إلا أنها فشلت، وقد بقي بعض ملوكها حتى عهد السيد المسيح، ومنهم ابجر الخامس الذي يقال انه راسل السيد المسيح وطلب منه أن يسكن في مدينته.

فبعد سقوط بابل بيد كورش لم يحاول كورش أن يحنث بوعده للكهنة، فترك لهم حرية ممارسة الشعائر الدينية والعبادة واحترم آلهتهم فكان أن ضمن خضوع الكهنة له خضوعا كاملا وكان يحصل على جميع الضرائب بسهولة من خلالهم، إلا أن فترة حكم الفرس للرافدين لم تدم طويلا، إذ أن مطامع أوروبا من تلك الفترة كانت تتجه إلى الشرق، فكانت حروب الاسكندر المكدوني واحتلال بلاد الرافدين بالكامل وسقوط داريوس صريعا في إحدى الحروب قرب اربيل الحالية عام332 ق.م نهاية للوجود الفارسي في بلاد الرافدين لفترة طويلة استمر خلالها حكم اليونان لهذه المنطقة.

وبما أن بقايا رعايا الدولة الآشورية كانوا يملئون هذه البلاد فكان أن أطلق تسمية Assyrian على الشعب القاطن في بلاد الرافدين لعدم وجود حرف الشين في اللغة اليونانية، وحرف الشين في اللغات الأوروبية الحديثة مركب من حرفين هما "c-h" تمييزا له عن غيره فعمت هذه التسمية على جميع الفئات دون تمييز بين فئة وأخرى أي بين ساكني مناطق بابل أو نينوى أو الجبال العالية، فأصبحت تسمية حكومية عامة لجميع سكان بلاد الرافدين، وقام سكان الرافدين بترجمتها إلى لغتهم الآرامية باسم "ܣܘܪܝܝܐ" وذلك بسبب عدم وجود أل التعريف في بداية أسماء الأعلام لهذه اللغة، فعمت تسمية سريويه أو سريايا على جميع سكان بلاد الرافدين دون تمييز "لان عادة حذف الهمزة من أول الاسم معهودة عند العرب والسريان واليونان كما تبين فقد تحول الاسم إلى سريان من آسريان ومنذ فجر النصرانية اعتاد السريان بل اتخذوا لفظة سوريا الموجزة للمعنى الديني ولفظة سوريايا للمعنى الوطني".

وقد تطورت لغتهم أيضا تطورا كبيرا خلال هذه الفترة من حيث النحو والتطبيق والصرف وعرفت بالسريانية "ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ" نسبة إلى التسمية التي اتخذها الشعب بالكامل.

وبعد موت الاسكندر المقدوني وانقسام الإمبراطورية المكدونية إلى قسمين كان نصيب سكان الرافدين ضمن سلطة السوقيين خلفاء "الاسكندر المقدوني"إلى أن جاء الكاشيون عام 250ق.م وأسسوا ممالك مستقلة في المدائن وغيرها إلى أن قويت شوكة ملوك الفرس من جديد.

فانقض اردشير بن بابك في جيوش جرارة على سهول ما بين النهرين وارزون وبازبدي وبابل وظفر بارطبان آخر ملوك الفرثيين ونصب كرسيه في المدائن".

وان التواريخ التي تبحث في حياة السريان وواقعهم الاجتماعي نادرة جدا حتى بدء الديانة المسيحية بالانتشار في هذه المنطقة أي في القرن الأول الميلادي، عندئذ بدا بتأريخ حوادث السريان المسيحيين في الأديرة والكنائس على الأغلب، "ولم يبق لنا من أدب هذه الفترة كتابات مدونة إلا القليل جدا واغلبها كان في الرها لكونها مملكة مستقلة واهم هذه المدونات كتابات بعض القبور وتأريخ فيضان نهر ديصان وما نتج عنه ثم رسالة مارا بن سارابيون من السجن إلى ابنه وهي رسالة أدبية وجملة نصائح يقدمها إلى ابنه.


زوري

9
أدب / رد: بلادي ... جذورها
« في: 02:34 15/04/2007  »
الاخ الغالي والعزيز
ISAAM 1965
جزيل الشكر والامتنان لك
لمرورك الى زاويتي وتشرفت
بوضع بصمتك الرائعه والراقيه
وتلقيبي ببطل بابل وصديق الرافدين

ان بلادي هي بلاد الخير
وشعبها اخذته دهاليز المكر
اناس أدخلوا الى بيوتها الغدر
فما فاعل بها يوم الدهر
الله الله يوم ياتي النصر
اخوك
ززززززززززززززوري
[/color]

10
أدب / رد: بلادي ... جذورها
« في: 15:02 04/04/2007  »
الاخت الغاليه والعزيزه

سيلفاحناحنا

جزيل الشكر والامتنان لكي
لمرورك الى زاويتي وتشرفتي
بوضع بصمتك الرائعه والراقيه
وتلقيبي ببطل بابل وصديق الرافدين

ان بلادي هي بلاد الخير
وشعبها اخذته دهاليز المكر
اناس أدخلوا الى بيوتها الغدر
فما فاعل بها يوم الدهر
الله الله يوم ياتي النصر
اخوكي المتواضع
ززززززززززززززوري

11
أدب / رد: بلادي ... جذورها
« في: 14:55 04/04/2007  »
ثورنا المجنح يستغيث بنا
واسد بابل جاء يؤنبنا
وكلكامش التاريخ  يواسينا
اين احفاد الرافدين منا
انا صنعنا لكم التاريخ يا احفادنا
انهضوا وحطموا القيود يا أشبالنا
يا احفاد بانيبال وحمورابي ملوكنا

شكرا لكي يا اختي
العاشقه
لهذا الوصف الاضافي والجميل

اخوكي زووووووووووووووووررر يييي

12
أدب / رد: بلادي ... جذورها
« في: 21:39 29/03/2007  »
عظيمُ ما كتبته أخي زوري
لكن برأي أنت سوفوكليس وكل تراجيدياته ماذا ترد جان جوارو
هل توافقني ؟

شكرا لمرورك الجميل اخي العزيز
Night Lover
ان هذه الكلمات التي كما ذكرت لاخي العزيز
جان جوارو
انها كلمات من صدر يكتنفه
صمت كبير وفكر ناضج
يتحول بين حين واخرى الى كلمات ذات شجون
شكرا لك يا غالي على وصفك الرائع
زوررررررررررررررررري

13
أدب / رد: بلادي ... جذورها
« في: 02:35 29/03/2007  »
عزيزي انت ملحمة لأنك ابدعت أكثر في جمال حضارتنا

ونحن من البدء موجودين في الحضارة البابلية ولنا عراقا  لا تنتهي

والحمد لله لأننا ما زلنا صامدين

نعم هي بابل بلاد ما بين النهرين لك تحياتي الحارة لأنك وصفت حضارتنا يا هوميروس

أهديك صورة الحضارة                                                                             وليحمينا الرب
[/color]

شكرا لك يا اخي العزيز

جان جوارو

لزيارتك هذه الزاويه
واشكرك على تشبهي ب((هوميروس))
ان بلاد الرافدين حضاره مهما تكالبت عليها الاحداث فهي باقيه على مر الدهر
على ان نحسن التصرف مع اجيالنا القادمه بان نوصف لهم ماهيه بلاد سومر وآشور وبابل
لان ذلك هو مفتاح النصر لنا ولا بديل غير ذلك مع وصف تعاليم المسيح ربنا المخلص في الاعالي
مره اخرى اشكرك على حسن مرورك الرائع والجميل وكلماتك التي تبعث بي الامل نحو كتابات جديده

أخوك المتواضع

زوري البطناوي

14
ســــو مـــــر
[/color]




سومر دولة قديمة بالعراق وقد عرف تاريخها من شذرات الألواح الطينينة المدونة باللغة المسمارية. وظهر

اسم سمر في بداية الألفية الثالثة ق.م. لكن كان بداية السومريين في الألفية الخامسة ق.م. حيث إستقر

شعب العبيديين بجنوب العراق وكونوا المدن السومرية الرئيسية كأور ونيبور ولارسا ولجاش وكولاب وكيش

وإيزين وإريدو وأدب. واختلط العبيديون بأهل صحراء الشام والجزيرة العربية عن طريق الهجرة أو شن غارات

عليهم. وبعد عام 3250ق.م. وكانت خاصة بهم وابتكروا الكتابة علي مخطوطات ألواح الطين (انظر مسمارية).

وظلت الكتابة السومرية 2000 عام, لغة الإتصالات بين دول الشرق الأوسط وقتها.



وخلال القرون التي تلت الهجرة السومرية نمت الدولة وتطورن في الفنون والعمارة والعلوم. ويعتبر الحاكم

السومري الملك إيتانا (Etana) ملك مدينة كش أول من وحد بلاد سومر منذ عام 1800ق.م. وبعده ظهر

(ميسكياجاشر) ملك مدينة أوروك (وركاء) جنوب مدينة كش, وقام بالسيطرة علي منطقة تمتد من البحر

الأبيض المتوسط حتي جبال زاجروس. وخلفه ابنه إنمركار عام 2750 ق.م. واستولى على مدينة أراتا

بشمال شرق بلاد الرافدين. وفي عام 2700 ق.م. قام إنمبارجاسي Enmebaragesi ملك دولة إتانا بكش,

بالسيطرة علي بلاد سومر. وانتصر علي دولة عيلام Elam. وأقام معبدا للإله إنليل بمدينة نيبور التي أصبحت

المركز الديني والحضاري لسومر. وفي سنة 2670 ق.م. إنتهى حكم إتانا بكش بعد سقوطه علي يد ميزنباد

ملك مدينة أور التي جعلها عاصمة بلاد سومر.



 لكن بعد موته بسطت مدينة أرك نفوذها السياسي عليها

بواسطة جلجاماش (2700 ق.م. –2650 ق.م.) الذي دارت حوله الملحمة الشهيرة، ملحمة جلجامش.

وقبل القرن 25 ق.م. قامت الإمبراطورية السومرية بقيادة لوجلالمند وبمدينة أدب (2525 ق.م. – 2500

ق.م.). و كانت تمتد من جبال طوروس حتي جبال زاجروس ومن الخليج العربي وحتي البحر الأبيض

المتوسط. وعاشت سومر فترة إضطرابات داخلية حتى القرن 23 ق.م. وحتى إجتاحها الملك السامي

سارجون الأول (2335 ق.م. –2279 ق.م.) وأسس عاصمة جديدة سماها آجاد بأقصى شمال بلاد سومر.

وكانت أيامه أقوى وأغنى مدينة في العالم وقتها. واندمج الغزاة وأهل شمال يلاد سومر وانصهروا مكونين

شعب آكاد. وأصبح يطلق عليها بلاد سومر وآكاد. واستمر الحكم الآكادي حوالي قرن. وكان عهد الأكاديين

قد إستغرق قرنا. أثناء حكم حفيد سارجون الملك نارامسين (3355 ق.م. –2218 ق.م.) نزح الثوار الجوتيين

من جبال زاجروس واستولوا علي مدينة آكاد وبقية سومر. لكن السومريين بعد عدة أجيال طردوهم. وحصلت

 سومر علي إستقلالها علي يد ملك مدينة أوروك يوتوهيجال (حكم من 2120 ق.م.- 2112 ق.م.). وأعقبه

أحد قواده أور- نامو بالعهد الثالث بمدينة أور.



 وخلفه إبنه شلجي (2095 ق.م.-2047 ق.م.). وكان قائدا

عسكريا ومصلحا إجتماعيا كأبيه وأديبا. ووضع قانونا قبل قانون حمورابي بثلاثة قرون. وفتح المدارس

والجامعات. وفي بداية الألفية الثالثة ق.م. جاء العلاميون الرعاة من الصحراء غربي بلاد سومر وأكاد.

وإستولوا على أهم مدنها, كإيزين وسيركا وأور واسروا حاكمها. وأصبحت البلاد في فوضى. حتى جاء

حمورابي ملك بابل وطرد العلاميين عام 1763 ق.م. وأصبح الحاكم الوحيد لبلاد سومر وأكاد بعدما ضمهمها

لبابل لتظهر الحضارة البابلية. والحضارة السومرية خلفت آلاف الألواح المسمارية باللغة الأكادية. ومنذ أوائل

الالف الخامس ق.م.، شهد ما بين النهرين السهل الرسوبي في العراق ( دلتا الرافدين ) الانتقال من القرى

الزراعية إلى حياة المدن. ففي هذا السهل قامت المدن الاولى مثل أريدو و أور والوركاء(وركا). وفي هذه

المدن كانت بدايات التخطيط للسيطرة على الفيضانات، وانشاء السدود وحفر القنوات والجداول. وفي هذا

السهل كانت فيه شبكة القنوات معجزة من معجزات الري. مما جعل السومريون هم بناة أقدم حضارة في

التاريخ. و في حدود سنة 3200 ق. م. ابتكر السومريون الكتابة ونشروها في عدة بلدان شرق أوسطية.

وقامت في بلاد سومر أولى المدارس في التاريخ.


زوري البطناوي

15
أدب / بلادي ... جذورها
« في: 15:37 28/03/2007  »
بلادي ... جذورها

أرضٌ منذ بدء التاريخ منشأها

سومر وآشور وبابل منبعها

أجيال بعد أجيال نتوارثها

أبد الدهر باقيهٌ موطنها

جبال وسهول وصحارى أركانها

فيها البحيرات والاهوار من انهارها

دجلة الخير وفراتٌ زولالها

تنبع من جبال البلاد حتى اهوارها

تروي الارض والانسان وحيوانها

انها بلادي فخر العُرب وشموخَها

منشأ الانبياء والرسل من مهدها

أبد الدهر يبقى شامخا عمودها

حتى وان توالت المظالم عليها

يبقى عزم الرجال والنساء بعلو نخيلها

يذودون لحمى الرافدين وتاريخها

عريقه انت يا ارض بابل باسودها

بلادي شموخ وعز وكبرياء وكرم بأسيادها

يا صاحبة اول شرع للارض بقوانينها

بلادي بلاد الرافدين كم هي قدراتها

فرس جامح في ربوع سهولها

جـَمَلٌ عالي الشموخ عابر صحاريها 

وطني رايتك مرفرفت بنخيلها

بلادي بلاد تعددت مذاهبها



زوري البطناوي
ميونخ _ المانيا

16
نـــبـــــو خــــذ نـــصــــــر

نبوخذ نصر الثاني هو نبوخذنصر بن نبوبلانصر ملك من ملوك بابل ويقال انه كان قائد جيوشها كان لديه جيش قوي جدا قام بغزو القدس واخراج اليهود منها وسبيهم ونسائهم واولادهم واخذ ثرواتها واموالها معه وهنا كانت نهاية مملكة اليهود. لقد عاصر الملك نبوخذ نصر عدد من أنبياء اليهود ومنهم ارميا وحزقيال ودانيال ويهويا قيم ويهويا كين .

--------------------------------------------------------------------------------

صفاته : يعتبر نبوخذ نصر قائداً عالمياً عبر التاريخ ، كان يستفيد كثيراً باستخدام الشعوب التي يحتلها مستخدماً ذكاءه ، كان يستنفذ كل الإمكانيات البشرية والمادية للشعوب التي يستولي عليها لحد التحكم بحياتهم ،إلا أنه امتاز بالديمقراطية وحرية الفكر وكان يسمح للشعوب المحتلة أن تعبد أصنامها (ألهتها) وكان يشارك الشعوب طقوسهم الدينية ويحترم ألهتهم ، تعرف على الإله الواحد (الله سبحانه وتعالى) يوم غزى دولة يهوذا في جنوب فلسطين وقد بارك الله الملك نبوخذ نصر وكان يقوده من انتصار إلى أعظم ، يعتبر أعظم ملوك بابل وقد اشتهر بلقب مقيم المدن فقد كان فاتحاً للمدن لا غازياً، وقد ساهم في نشر ديانة التوحيد ولكن من نقاط ضعفه إنه ظن نفسه شبه إله وقد دعوه حاشيته لعمل تمثال من الذهب ليسجد له الجميع فأغتر حتى وصل إلى نوبة من الجنون أبعدته عن العرش سبعة سنوات وقد امتاز بأنه يعتمد على مشورة مستشاريه وقد أعترف بمقولته المشهورة ((الكبرياء الزائدة مدمرة للنفس )) ولكنه عاد إلى عقله وإلى توحيد الله فكانت الآية التوراتية بحقه "فألان أنا نبوخذ نصر ،أسبح وامجد واحمد ملك السماء الذي جميع أعماله حق ،وطرقه عادلة ،وقادر على إذلال كل من يسلك بالكبرياء "(دانيال 4:37) حياته : حكم نبوخذ نصر ثلاثة وأربعون سنة وقد حلم حلماً إن الله سوف يعاقبه بسبب كبرياءه وبالفعل أصيب الملك سبع سنوات بجنون العظمة فابتعد عن العرش سبع سنوات وعاش في الغابة ولكنه تاب إلى الله فعاد إلى الحكم وتبنى النبي دانيال الملك نبوخذ نصر ودعاه للتوحيد بالله ، قام نبوخذ نصر بغزو أورشليم عام 605 ق.م قبل الميلاد وتوفي عام 562ق.م قبل الميلاد ومن بعده حكم ابنه ابل مردوخ عامين من 562ق.م إلى 560 ق.م وبعده حكم صهره نريجلاصر لأربع سنوات من عام 560ق.م حتى 556ق.م ثم حكم الملك مردوخ لمدة شهرين عام 556ق . م وحكم نبونيدوس من عام 556ق.م حتى 539ق. م . وكان النبي دانيال شيخاً يهودياً اعتمده الملك في تفسير أحلامه وكان يغدق عليه الهدايا وكان يفسر الحلم بكامل حقيقته حتى ما لم يتمنى سماعه . وفي عهده كانت مدينة شوشان (الواقعة الآن في إيران ) هي العاصمة البابلية الشتوية والتي كانت تسري فيها قوانين حمو رابي التي كانت أول قوانين المعروفة في تاريخ البشرية . وقد كان غزو نبوخذ نصر لبني إسرائيل هو تأديب الله لهم لأنهم رفضوا أن يطيعوا الله رغم كل الكوارث التي مرت بهم وعصوا أمر خالقهم .

17
أدب / رد: بستاني يعشق النهار
« في: 02:48 14/02/2007  »
كنت طفلا العب مع الصغار
اتحاور مع اخواني الكبار
كنت انافسهم باصرار
يحبون اللعب معي بلا أخطار
نذهب لبستانٍ مزهي بالازهار
بستانٍ مجاور لجرف الانهار
كنا نمرح كالفراشاة الاحرار
نأكل ما لذ وطاب من بستان الاخيار

سلمت يمناك يا اخ عصام على الكلمات
والابيات الوطنيه التي كتبتها عن بستان

العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر اق

دمت لنا يا عراق الرافدين والحضاره

أخــــــــــــــــــــــــــوك

zori
[/color][/font][/size]

18
شكرا  لك  اختيارك  الرائع  ..........  فبغداد  تستاهل  منا  الكثير  الكثير...  و كم  اتمنى  ان  يذكر  الموضوع  مع  المصدر  حتى لا  يضيع  حق  احد  مع  تمنياتي  بالموفقيه
الجــــــــــــــلاد


19
أدب / رد: تركت الوطن
« في: 15:20 23/01/2007  »
كلماتك راقيه وعذبة هي حروفك
تفيض بالحب والوفاء ..
اهنيئك على صدق محبتك ...
لك من الود أطيبه .

اخوك
الجلاد
[/color][/font][/size]

20
أدب / رد: اطفال العراق
« في: 14:53 19/01/2007  »



ينام اطفالنا
على امل
رغيف
في الحلم
ويستيقظون
برائحة شواء
اجساد محترقة
بقنابل ارهابكم


عذبة هي حروفك
تفيض بالحب والوفاء ..
اهنيئك على صدق محبتك ...
لك من الود أطيبه .
أخوك الجلاد
[/color][/font][/size]

21
ما كتبته كان في اقصى اقصى الابداع ..
اجدت بقولك اعلاه...

يا فيروز يا صـــوت الكنــاري أسمعــي أغاني اليـــــوم

الأمـــل بـيـج وبالصــافي وبساهرنــا الأصـيــل يــــدوم

الحكَــوها كَبل ما تمـــوت ما بيها صبــر وعـتـب ولـــوم

صارت شحيـحـة طرب وهـمها على العاشكـَ المحـروم

الأغانــي شمعة تحتــركَـ و الرقيــب غركَــان بالنـــــوم

عباراته توقضني وفي مرات كثيره تبهرني ..
ومرات تكسرني...وعندما ياتى الكلام
 احاول ان اقووول له كل كلمات الحب في اللغة العربية
 لكن احرفي تخونني..فأقول "خانتني العربية" فسامحني

سلمت يمناك عزيزي وأخي الكبير

مــهــنــد الـــكانــــون


أخوك .... الجـــلاد
[/color][/font][/size]

22
أدب / رد: خساره اخ شهيد بالدين
« في: 15:24 16/01/2007  »
تركهم بعد الفطار الى مكان مجهول
تلاقفته غدر الحقد في الا دغال
بين احراش النباتات والاشجار
لهيب نار من لغم زرعه الاشرار
افقده روحه الطيبه بلا ذنب ولا اجرام
هذه حريه الاصنام والاقزام
لاناس عاشوا على هذه الارض باحلام
شهيد بين جنات الخولد نام
وأطفاله الصغار اصبحوا من الايتام
وزوجته بكائهاعليه يحرك فؤاد الاصنام

فاجعه أليمه تصيب كل عراقي
هو رحيل الاحبه عن القلوب

الله لا ينطي  كُـل مَن  جرح حبيبي العراق ..  و الغالية  بغداد

الله لا ينطي  كُـل مَن  قـتـل  أب  طيب  و أم  حنون .. و يتم أولاد

الله لا ينطي كُُـل مَن  جبرنا على المُر ..  و خلانا نعيش عن الوطن بعاد

يا ربي  ندعي ألك تنزل رحمتك ..  ترى لليوم ما شفنا و لبسنة غير  السواد

أخـــــــــــــــــــــــــــونـــــــــــــــــخ
الــــــــــــــــجــــــــــــــــــــــلاددد
[/color][/font][/size]

23
جرحك هو جرحي
واهلك هم اهلي
ماعدنه غير ننتظر
مثل الاغراب
وننتظر نسمع خبر
بلكت خله الدار
بس هم يرجع ذاك الوكت
لو نندفن اغراب
 يسسسسسسسسلممممممممممووووو
على ذوقك الرفيع وكلماتك العذبه
واسلوبك بانتقاء الكلمات المناسبه
اتمنى لك دوام الاستمرار والتطور
أخـــــــــــــــــــــــــــــــو ك
الجــــــــــــــــــــــــــــــــلاد
[/color][/font][/size]

24
أدب / رد: وين مسافرة
« في: 03:09 14/01/2007  »
يسسسسسسسسلمممممممممموووووووو
أخي على كلماتك الجميله
اتمنى ان نقراء كلمات اجمل
 بالمستقبل القريب
اخــــــــــــــوك
الجـــــــــــــــلاد


فقره احنه صدك
بس احنه طيبين
وصدك بيوتنه
مبنيه من طين
بس عدنه ورد
واشجار ورياحين   
[/color] [/font] [/size]

25
أدب / رد: ( كانت هنــا ) ...
« في: 17:05 11/01/2007  »
كنت هنا وكانت هناك
تننتضر الى لقياك
عيناها تتباكه لروئياك
قلبها يوحيها لسمائك

اخي العزيز
راهب الحب
اتمنى لك التوفيق بما كتبته
وما اوحيت به  من كلمات
حنينه وعذبه ورقيقه
بارك الرب فيك وبقلمك
اخــــــــــــــــــو ك
الــــــــــجــــــــــــلاد
[/color][/font][/size]

26
أدب / رد: الصديق الحقيقي... !!!
« في: 14:48 11/01/2007  »
يسسسسسسسسلممممممممممممممووووو
أخــــــــــــــــونى عـــــــــصــــــــام
على الموضوع الذي ذكرته اعلاه
عن الصداقه ومعناها وغاياتها
لك من الودد اطيبه
اخـــــــــــوك
الجــــــــــــــــــــلاد
[/color][/font][/size]

27
أدب / رد: سلوني عن أرض النهرين...
« في: 01:33 10/01/2007  »
بلاد الخير يا وطنـي بلادٌ طـاب مســــــعاهـا

بها حكامنـا عوزلوا وشـــــرع الله قـوَّاهـــــــــا

انها ارضنا ارض النهرين (الرافــدين ) تتباهـــا

أرض بـا بـل وآشــــو ر لها حضــارة وتــاريخـــا
الاخت العاشقه المحترمه
كلماتك عذبه وجميله
اتمنى لك دوام التالق
أخــــــــوكـــــــــــــي

الـــــــــجـــــــــــــــلا د
[/color] [/font] [/size]

28
أدب / رد: قلت لبغداد
« في: 16:23 04/01/2007  »
يسسسسسسسسسسسسسلمووووووووووووووووووووووو
على الابيات الجميله
انها بحق كلمات حلوا
تتغنى بتاريخ العراق
مع تحياتي أخوك
الجـــــــــــــلا د
[/color][/font][/size]

29
أدب / رد: مدينتي
« في: 16:18 04/01/2007  »
مدينتي..
 تعيش فيها صراصير..
وأشباه بشر و أقزام
و بقايا من بقايا انسان
يخنقه الحكام
في مدينتنا منافض تبغ
و مكبات شراب
و اشباح عراة و عاريات ..
يسسسسسسسسسسسسلمممممممممممممممممممممممموووووووووو
اختي العزيزه كابي
على الخاطره الجميله

مدينتي هي مدينه الاشباح
دخلها الخائنون بلا صياح
جيشها اصبح بلا سلاح
ورجالها صارو فدا الارواح
في ليله ظلماء بلا مصباح

مع تحيات اخوكي
الجــــــــــــــــــلا د
[/color][/font][/size]

30
شعو ب تعتــــر يها أ لفرحة  و أ لبسمة
على مدا ر أ لسنة
و شعب أ لعراق و حده يعيش أ لحزن
في موت ســا بق تحت أ لأ ضواء
أ لسيا سيـو ن لا يبــــــــا لون للا لـم
بعيو نهم أ ختبا ر أ لسا عـــــــــة
أ لقوى تنهـــش بأ جـــــــــسا م أ لفقرا ء
يسرقو ن كفـو ف أ لر غبة
بأ سم أ لديمقراطية و أ علا مهـــــــــــا

يسسسسسسسسسسسسلمممممممممممممممووووووووووووو
أخيEvarose9 على الابيات والخاطره

أي ديمقراطيه وصاحبها مستعمر
وأي حريه يتحدثون عنهاباصرار
رحل العراق عن دنيا الاحرار
اصبح مقيدا ً بالاغلال
قيده ابناءه من فيهم الاشرار
باعوه بارخص حلي واسوار

مع تحياتي أخوك
الجلاد
[/color][/font][/size]

31
أدب / رد: أين أنت
« في: 14:39 04/01/2007  »
..... أيــن أنــت يا مــن .....

كلمة ولدت قبلك وقبل أن ترى الشمس
كلمة أضاءت قمر ليالينا
كلمة ستموت قبل أن ،
تضع زهورِكَ الحمراء على قبري
ستخطها برموش عينيك َ وبدمعكَ
احبك ِ ...
كلمات رنانه وجياشه يا اختي
 إيناس صبيح
مع تحياتي
الجـــــــــلاد
[/color][/font][/size]

32
أدب / رد: عندما نحب ..... ؟؟؟ !!!
« في: 14:34 04/01/2007  »
هنياأ لمن يعرف كيف يترجم حقيقة مشاعره
من خلال الكلمات والحروف الصادقه والنابعه من القلب
هنياألان نكون نحن اولاد الحب والحياة
اه ايتها الاخت وكانك تعيشين حالتي الان
وكأن كل كلمة انا قد كتبتها 
اشكرك لانك اثرت بحروفك البسيطة بركان قلبي
الذي لا يعرف ان ينسق الكلمات لكي اقولها
 لحبيبتي ومعشوقتي فدمت سالمة
 مع تحيات اخوكي
الجلاد
[/color][/font][/size]

33
أدب / رد: بقرب الكنيسة
« في: 14:27 04/01/2007  »
وإذ صوتُها العذبُ يطرُقُ أذني

بأعذبِ لَحْنٍ،

 ويهتفُ باسمي...
 
مَدَدْتُ يدَيَّ لأمسَحَ دمْعي

فراحت تُشيرُ إليَّ وتومي،

تقولُ تعالَ وهاتِ يديكَ...

هناكَ نَسِيْتُ صَلاتي

وصَوْمي !!![/
يسسسسسسسسسلمممممممممممممووووو
على الابيات والخاطره الجميله
يا اخي جورج

مع تحيات أخوك
الجلاد
[/color][/font][/size]

34
يسسسسسسسسسسسسسسلمممممممممممممممموووووو
اخي عصام على الابيات الشعريه
كلماتك رائعه ارجو ان اكون احد اصدقائك
الجلاد
[/color][/font][/size]

35
أدب / رد: معانات العراق ... شعر
« في: 12:47 04/01/2007  »
يسسسسسسسسسسسسلمممممممممممممممموووووووو
يا اخت العاشقه على الابيات التي تحمل لمم الشمل والوحده
بين الشمال والجنوب والوسط لكي ترابط متجانس بين الكلمات

من زاخو للفاو ارض النجــــــــــــــباء
شـــط العرب ونسيم الفيحـــــــــــاء
يتلا طـــــــم مع عبير الحـــــــــــــناء
يتــــاجــــــج فـــيها روح الاخـــــــــاء

اخوكي
الجلاد
[/color][/font][/size]

صفحات: [1]