عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - د. بهنام عطااالله

صفحات: 1 [2]
501
الاستاذ بولص شمعون اسحق رئيس جمعية الثقافة الكلدانية يعود الى ارض الوطن بعد رحلة علاجية خارج العراق


عاد الى ارض الوطن الاستاذ بولص شمعون اسحق رئيس جمعية الثقافة الكلدانية وصاحب امتياز مجلة رديا كلدايا (المثقف الكلداني) بعد رحلة علاجية الى عمان وقد استقبل في عنكاوا باربيل استقبالاً حافلاً من قبل اهله واصدقائه ومحبيه واعضاء الجمعية .وبهذه المناسبة تتقدم اسرة تحرير جريدة صوت بخديدا واتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان بتمنياتهما القلبية له ودوام الصحة والموفقية والنجاح خدمة للحركة الثقافية في عنكاوا وسهل نينوى .فاهلاً وسهلاً به
.

502
في برطلة مركز شلومو السرياني يقيم مهرجانه الشعري والفني الثاني[/color]
   
صدى السريان : متابعة د. سامي يوسف جبريتا

برعاية نيافة المطران الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني راعي أبرشية دير مار متى العامرة ، أقام مركز شلومو السرياني للثقافة والفنون في برطلة مهرجانه الشعري تحت شعار (الشعر طاقة للحياة التي لا تتوقف) ومعرضاً للفنون التشكيلية في كنيسة مارت شموني في برطلة يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2006 .
وقد حضر المهرجان عدد من رجال الدين الأفاضل وعدد من ممثلي الاتحادات والمراكز الثقافية في سهل نينوى ، حيث شارك فيه وفد من اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان ووفد من مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا و وومثل عن مجلس السريان في برطلة وهيئة حراسات برطلة وعدد من ممثلي الحركات والأحزاب السياسية ووسائل الاعلام المقروئة والمسموعة والمرئية منها : فضائية عشتار وقناة العراقية الفضائية والصحف الصادرة في سهل نينوى : صوت بخديدا ، صدى السريان ، نينوى الحرة ومجلة الكرمة .
قرأ خلال المهرجان العديد من شعراء سهل نينوى قصائدهم وباللغتين السريانية والعربية وهم على التوالي : الاب قرياقوس متوكا البرطلي د. بهنام عطاالله من بغديدا ، واغسطين قرياقوس من برطلة ، وعدالله ايليا من بغديدا ، بهنام دانيال / برطلة ، فريدة ميخائيل / عقرة ، يوسف كبو / برطلة ، داليا حكمت / برطلة ، امير بواص / برطلة ، رمزي هرمز ياكو / بغديدا ، توفيق سعيد توفيق / كرمليس ، ومتي اسماعيل متي / كرمليس .
كما افتتح خلال المهرجان معرضاً للفن التشكيلي ضم العديد من اللوحات الفنية المبدعة للفنانين : وسيم صباح ، سؤدد نمرود ، براء حكمت ، باسل العبيدي ، نوال ابلحد ، وسام داؤود ، متى آل كنون ، سالم متي تيفو ، عذراء حكمت ، حنا متي تيفو .
تخلل المهرجان مشهد مسرحي بعنوان (عزيزنا الكرسي) وهو من إعداد يوسف داود وإخراج غزوان عادل[/b] [/size]

503
صدور العدد (28) من جريدة صوت بخديدا[/color]

متابعة : قسم التحقيقات

صدر في بخديدا (قره قوش) العدد الجديد (28) من جريدة (صوت بخديدا) وبثماني صفحات . احتوت الصفحة الأولى على افتتاحية كتبها  رئيس التحرير د. بهنام عطاالله جاءت بعنوان (المصالحة والحوار الوطني .. البداية الجديدة ) كما احتوت الصفحة على العديد من الأخبار المحلية والعربية والعالمية .
في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) نشرت  العديد من الأخبار منها : عودة سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى إلى ارض الوطن ، و جورج منصور وزير الإقليم لشؤون المجتمع المدني ، والأب فاضل القس اسحق يحصل على دبلوم في اللاهوت الرعوي والتعليم المسيحي . والفنان شابا عطاالله في (رموز) عشتار الفضائية ، كما نشرت الصفحة العديد من التهاني التي تلقتها أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) لمناسبة دخولها السنة الرابعة من الفنان سمير يعقوب / المانيا والسيد عبد داؤد عن موقع (بغديدا) / المانيا ،  والسيد عدنان حبش المشرف على موقع (بغديدا) / كندا ، والسيدة نسرين عبد الرحمن الخياط  / السويد.فضلاً عن الأخبار المحلية الأخرى .
في الصفحة الثالثة (إشارات ثقافية) فقد نشر د. بهنام عطاالله موضوعاً تحت عنوان ( نجم في ذاكرة الشعر) خصه عن رحيل الشاعر الموصلي حاتم حسام الدين ، حيث سرد جانباً من ذكرياته معه ومحطات حياته الأدبية مع نشر عدد من قصائده .
أما الفنان سمير يعقوب فقد كتب (المشهد الأخير في قصة كبيرة اسمها عوني كرومي) تحدث فيها عن  لمحات في حياة الفنان الراحل عوني كرومي وعشقه للمسرح واستلهم تخيلاته من خلال مراسيم دفنه في المقبرة الفرنسية في المانيا بجانب برتولت بريشت والكثير من المفكرين وختم الكاتب تقريره بقوله  (ولا ادري إن كان بإمكان غاليلو أن يرصد النجوم من بعدك !!). أما في حقل القصائد فقد نشر الشاعر جبو بهنام قصيدته (مرثية صديق) أهداها إلى الشاعر الراحل حاتم حسام الدين . كما نشر الشاعر عبد المسيح بدر قصيدته (عيناك عشي الأخير) ، أما الشاعر صباح احمد حسين فقد نشر قصيدة عمودية بعنوان (بغداد).
وفي صفحة (دراسات ومقالات) كتب الأديب نمرود قاشا موضوعه الموسوم (بغديدا .. خيمة للجميع) ، ونشر المحامي افرام فضيل بهرو من دهوك موضوع بعنوان (كتابنا في المهجر .. رفقاً بنا) عن عنكاوا كوم.كما نشرت الصفحة موضوعاً للدكتور والمفكر العراقي سيار الجميل تحت عنوان (العراق ليس خارطة بريطانية). وغيرها من المقالات والنصوص.
أما في صفحة (مساحة حرة) فقد نشر استطلاع تابعه معن صباح بعنوان (صوت بخديدا تستطلع وجهات نظر القراء في الزواج المبكر). ونشر الصحفي ماجد عزيزة لقاءً مع الفنانة فرقد ملكة المذيعة ومقدمة البرامج في فضائية عشتار (عن موقع بخديدا) . أما سمير شيخا فقد نشر موضوعه (وباء الكهرباء والمولدات).. واستعرضت الصفحة بعض الكتب الحديثة والصادرة أخيراً عن دار أدي شير للنشر والإعلان وجمعية الثقافة الكلدانية منها : (الشعوب حقائق واقتصاديات) لمؤلفة صبري المقدسي، و (تراتيل خاصة) للشاعرنمرود قاشا ) و (موسوعة الأفكار السعيدة) للمحامي ماهر سعيد متي. و (الآباء الدومنيكان في الموصل ) للكاتب بهنام حبابة.
وفي الصفحة السادسة (كتابات شابة) والتي خصصت للأقلام الواعدة فقد نشرت الصفحة العديد من القصائد والقصص والمقالات منها : (اللقاء قبل الغروب)  لرجاء اسحق نيقولا  من برطلة ، و( رسالة حب) بقلم ثائرة الياس ، و (دعاء) لهدى بهنام  و (أتدري أنا) لمياء بهنام و ( تساؤلات مشروعة ) ايناس صبيح و (الانتظار) نادرة عزيز و قصة قصير (لقاء ولكن) بقلم سناء سالم ، و (القناعة مفتاح السعادة) كاردينيا ، و(مواجهة ) روزالين فتح الله ، و (التربية الخاصة وبطء التعليم) الهام صليو بطرس .. ونشرت الصفحة قصيدة للراحل صبيح كرومي بتق بعنوان (فتاة الحب).
أما في صفحة (رياضة) فقد تم نشر الأخبار والمقالات واللقاءات التالية : الألمان ثاني أفضل المنتخبات في بطولات كأس العالم) بقلم حازم شيتو . وأجرت الصفحة لقاءً مع الملاكم الدولي الخديدي عازر خضر اعده تركي عجم ، كما كتب بشار الباغديدي موضوع (المونديال وانفلونزا التشفير . أما رافد كامل دعو فقد كتب عن (الرياضة ثقافة وسلوك وخلق رفيع). وكتبت نيتا (المونديال والحلم الذهبي) فضلاً عن الأخبار الرياضية العالمية .
في صفحة (إلى أن نلتقي) الأخيرة فقد نشرت لوحة العدد والتي تمثل (خبز المحبة) وكتب مدير التحرير وعداالله ايليا في عموده ( في الصميم) مقالاً بعنوان (المرحلون .. ضيوف أعزاء في بلدة عريقة) .كما نشرت الصفحة أخباراًً فنية وثقافية منوعة ، فضلاً عن أبراج (صوت بخديدا[/b]).[/size]

للنشر والمراسلة :

sawtbaghdeda@yahoo.com
behnam_poeit@yahoo.com

504
أمام المالكيرئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل
يثير المخاوف من احتمال استغلال عملية توزيع الأراضي السكنية من اجل تغيير الطابع الديموغرافي لمدن وقرى سهل نينوى[/color][/b][/size]

متابعة : المكتب الإعلامي لحركة تجمع السريان المستقل

أمام الدكتور نوري المالكي خلال زيارته لعاصمة إقليم كردستان أثار السيد يشوع مجيد رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل المخاوف من احتمال استغلال عملية توزيع الأراضي السكنية  المزمع البدء بها بغية تغيير الطابع الديموغرافي للمدن والقرى السريانية الكلدانية الأشورية في سهل نينوى.
ففي مداخلة له أثناء حضوره الاجتماع الموسع الذي عقد في اربيل يوم الثلاثاء الموافق  11تموز 2006 وعلى قاعة الاجتماعات في مبنى رئاسة وزراء إقليم كردستان والذي حضره سيادة رئيس وزراء  العراق الدكتور نوري المالكي وعدد من السادة الوزراء وممثلي الأحزاب الكردية ، موضوع الهاجس الذي يحمله أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري من احتمال استغلال عملية توزيع الأراضي السكنية لتغيير الطابع الديمغرافي لمدننا في سهل نينوى .
وأضاف قائلا : أنه قد سبق واستغلت عملية توزيع الأراضي السكنية فيما سبق لتحقيق ذلك الغرض .
وطلب السيد هداية من سيادة رئيس الوزراء التدخل في هذا الموضوع لوضع ضوابط خاصة لتوزيع تلك الأراضي على مستحقيها وبما يمنع حصول عملية الخرق لمدننا السريانية الكلدانية الأشورية

505
انتخابات الهيئة الإدارية لمركز السريان لإنماء الحياة [/color]  [/size]

جريدة صدى السريان : متابعة

جرت على قاعة المفريان يلدا الباخديدي في كنيسة الشهيدين سركيس وباكوس انتخابات الهيئة الإدارية لمركز السريان لإنماء الحياة . وبحضور ممثل عن محكمة بداءة الحمدانية وجمع غفير من حاملي الشهادات الأولية والعليا في قره قوش (بخديدا) . رشح لعضوية الهيئة (13) مرشحاً فاز منهم (9) أصليين و(2) احتياط) . أما الفائزون فهم :
د. ميخائيل عبدالله شميس (62) ، ميسر كريم هداية (60)، لينا ايشوع هداية (60) ، د. يوسف الطوني (59) ، وليد كوما (59) ، طارق خضر متوكا (55) ريان بهنان عولو (55) ، يسوع سعدالله الكاتب (54)، يعقوب قرياقوس (51) . الاحتياط : نصير بطرس (49) ، نجيب ايليا (46)
.

506
في برطلة عنكاوا كوم في سهل نينوى تقيم الملتقى الثقافي[/color]

متابعة : بهنام عطااله

عقد في برطلة يوم الجمعة الموافق 7 تموز 2006 الملتقى الثقافي لـ (عنكاوا كوم) في سهل نينوى حضره جمع غفير من  من الادباء والكتاب والفنانين المثقفين في سهل نينوى . كما حضره وفد من اتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان ووفد من مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا وهيئة حراسات بخديدا و عدد من ممثلي الدوائر الرسمية .
تحدث في بداية الحفل الاستاذ امير المالح المشرف العام على موقع عنكاوا كوم ، بعد ترحيبه بالحضور عن نبذة تاريخية عن هذا الموقع الذي تأسس في عام 1999 والذي يعتبر حالياً من افضل واكبر المواقع الالكترونية في العراق والخاص بابناء شعبنا المسيحي (الكلداني السرياني الاشوري) .
تحدث بعده الاستاذ  سامي المالح المسؤول الاداري في الموقع عن سياسة الموقع واضاف بان هذا الموقع لايرتبط بأية جهة سياسية بل انه موقع مستقل ومحايد الا فيما يخص حقوق ابناء شعبنا.
ثم بدأ الشعراء بانشاد قصائدهم باللغة السريانية حيث القى الاب الشاعر قرياقوس البرطلي قصيدته الجميلة ، أعقبه الشاعر ابرهيم شابا من برطلة ثم القى الشاعر بهنام عطاالله من بخديدا قصيدة بعنوان ((خلما دزونا) ، جاء بعده الشاعر روند بيثون من عنكاوا بقصيدته (شوبي دعنكاوا ). ثم الشاعر لطيف بولا من القوش .
بعد القصائد جاء دور الندوة الخاصة بمسيرة صحافتنا الحرة ودور عنكاوا كوم فيها ، حيث تحدث فيها المشرف العام على الموقع والمسؤول الاداري والمراسلين عن واقع الموقع ، ثم جرت مناقشات وحوارات مستفيضة بين الحضور والمسؤولين عن الموقع ومباشرة ، تم فيها ايضاح بعض الامور التي كانت خافية على متابعي الموقع ، كما طرح المناقشون العديد من الاقتراحات التي تأخذ بهذا الموقع نحو الافضل .
بعد المناقشة جاء دور القصائد مرة اخرى ، حيث القى الشاعر يوخنا دانيال من اربيل قصيدته ثم جاء بعده الشاعر ادم دشتو من عين سفني ثم الشاعر عزيز ججو من كرملش .بعد الانتهاء انتقل الجمهور الى قاعة الافراح  للمشاركة في الحفل الساهر الذي شارك فيه المطرب المتألق يوسف عزيز  ونشوان بنوشة وماجد بطرس [/b] [/size]

507
في برطلة افتتاح المقر  الجديد لحركة تجمع السريان المستقل

متابعة : ايناس صبيح / المكتب الاعلامي

افتتح السيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل المقر الجديد للحركة في برطلة يوم الأربعاء الموافق 5 تموز 2006 .حضر حفل الافتتاح السيد مدير ناحية برطلة ومدير البلدية مدير الشرطة  والآباء الكهنة والراهبات ورئيس وأعضاء مجلس السريان ووفد من اتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان والسيد يحي عباس الجبوري رئيس المنتدى الثقافي الفني في الموصل والوفد المرافق له ، وممثلين عن الهيئة العليا لشؤون المسيحيين في برطلة وعدد من الأحزاب في برطلة منها : الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الشيوعي العراقي ، وجمع غفير من المواطنين
.

508
                                      صراع على المناصب والوطن يبكي

                                                 صلاح سركيس

نشرت في جريدة (صدى السريان ) العدد (16) 2006

ما يجري وراء الكواليس أكثر مما يجري أمام الشاشات وأمام الكاميرات. تجري صراعات على المناصب السيادية أكثر من الوزارات الغير مليئة بالجيوب. بينما يجري في الشارع العراقي صراع على الفوضى صراع للحصول على مادة البنزين وبالواسطة وليس بالبطاقة صراع للحصول على النفط الأبيض إن وجد! صراع للحصول على العمل والوظيفة بالمحسوبية. صراع للحصول على الغاز السائل. صراع للحصول والتساؤل على وصول المواد الغذائية الناقصة. وهتافات صامتة لا يسمعها احد بسبب أصوات الصراعات الوزارية.. هتافات المواطنين: لا غاز لا نفط لا كهرباء لا خدمات لاأمن غذائي ولا امن وطني ولا  ولا ........
هتافات النسوة: لا حطب, ولا خبز حار بدون حطب و بدون تنور طين الذي ارتفع سعره هذه الأيام اغلي من التنور العادي (ستيل)
هتافات الشعب: لا ثقة بالحكومة القادمة ما دامت تتصارع على الكراسي الثابتة والطاولات وبكاء على الكراسي وليس البكاء على الوطن الجريح وصراع على الحقائب الوزارية والشعب يبكي...
يتألم.. يتنهد.. يتأفف.. يتشكى أمام الله
كفى زعلاً  وانسحاباً وقطيعاً يا ساسة وقادة العراق الجديد والشعب ينتظر قراره الانتخابي في 30/ 12/ 2005 للتخلص من معاناته وإنهاء آلامه المتكررة كل يوم. ولا نريد حكومة تزعل من اجل الكراسي بل أن تتصارع من اجل خدمة الشعب... ومن خَدم الرجال خُدم.


                                              من بعض المخالفات التي لم تحل

من خلال مروري في السوق لاحظت مخالفات قديمة تتكرر يومياً وفي نفس المكان والزمان أتساءل:--
-   لا اعرف ما هو السبب لتكرار هذه المخالفات والأخطاء  للأنظمة من قبل معظم الناس . هل هو عدم معرفة نوع المخالفة أم سبب الجهل أم التعمد أو اللامبالاة أم عدم الحرص لوطنه..؟
-   فهذا يقف بسيارته في الشارع العام في الجانب الثاني ويعرف انه مخالف !
-   وهذا صاحب محل يعرض بضاعته أمام المحل والرصيف ويتذمر ويزعل من القانون عندما يطلب منه تطبيقه!
-   هذه الأيام والقادمة أصحاب العرس يعرقلون السير احتفاءً بعريسهم على الطريقة العامة ربما بإطلاق العيارات النارية الموروثة من قبل أبائنا وأجدادنا! وزد على ذلك التقليد الارثي الآخر والمزعج الذي لا بد أن يرافق العرس لكي يكون شرعيا وغير مكتملاً وهو ظاهرة الهورنات الجماعية والصياح المزعج وإخراج الرؤوس والأجسام البشرية كاملة من نافذة السيارة . إذن العرس تحول إلى إزعاج وضوضاء فقط.
-   القصابون يذبحون في سوق القصابين والدماء تجري على الأرصفة وينبعث منها الروائح الكريهة وتجمع الذباب الأزرق والأخضر  وعدم تنظيف الرصيف المجاور من قبلهم رغم تبليغهم من شعبة الرقابة الصحية في المنطقة وعدم إيجاد حلول صحية مناسبة أثناء الجزر وعدم تخصيص مجزرة خاصة بهم لذا نناشد المركز الصحي والمجلس البلدي النظر في شكاوي المواطنين.
      المخالفات تتكرر بسبب ضعف القانون والرقابة والضمير والوجدان والمسؤولية
.

509
الدستور .. والتعديل المنشود [/color] !!


بقلم يشوع مجيد هداية

نشر المقال في جريدة صدى السريان العدد17 حزيران 2006


الدستور هو مصدر كل القوانين التي تنظم الحياة السياسية والاقتصادية والقضائية ....الخ .لأية دولة ، ولعلّ شريعة حمورابي كانت من أوائل ما عرفه المجتمع الإنساني عبر التاريخ من دساتير .
إلا أن العراق ومنذ قرون طويلة دخل في ظلمة الاستبداد غير العادل حيث كان الفرد ضحية للقسوة والظلم والعبودية . وممارسات نظرية القطيع . فترسبت تلك المعاناة في أعماق (( اللاوعي الجمعي)) للمجتمع . فخلقت انسانا مشوه الشخصية ومسلوب الإرادة.
لقد دخل العراق بعد أحداث نيسان 2003 مرحلة تاريخية جديدة . ولا ننكر بأن ذلك الدخول كان مدوياً بل زلزالا ً دمر كل شيء. وهذا قدر العراق أن ينهض كل مرة كالعنقاء من تحت الرماد.
إلا أن ما حصل لم يكن حدثاً عابراً او صدفة . بل كان نتيجة منطقية لتطور الأحداث وطنياً واقليمياً ودولياً .
إن المهمة المميزة للمرحلة الحالية . هي مشروع إعادة بناء الدولة العراقية على أسس جديدة أهمها ((الديمقراطية )) وأول مستلزمات ذلك هو بناء ((دولة القانون )) والتي لا يمكن أن تتحقق إلا بوجود دستور دائم يكون هو حجر الزاوية في ذلك الميناء.
لقد كان قانون ((إدارة الدولة المؤقت)) والذي كُتب من قبل  المشاركين في ((مجلس الحكم )) في حينه محاولة ايجابية ومتقدمة على طريق كتابة دستور دائم حيث تضمن مواداً واحكاماً متطورة .
إلا انه فيما يتعلق بشعبنا ( السرياني الكلداني الآشوري ) كان الخطوة الأولى نحو تمزق وتشتت شعبنا . فقد زرعت الجهة التي كانت تمثلنا في مجلس الحكم بذرة ذلك الانشقاق والتمزق . من خلال تثبيتها لتسمية ( كلدو اشور ) والتي لم يتفق عليها اثنان أبدا . وتهميشها ( للسريان) من خلال اعتبارهم ( لغة وثقافة ) متصورة بأنها ستستطيع أن تسقط أوهامها  وقناعاتها على الواقع . متجاوزة حقيقة ان السريان شعب موجود وحضارة لا تنكر . ونحن نعلم ما هي الملابسات التي رافقت بعد ذلك عملية كتابة الدستور . فعدم مشاركة أو مقاطعة بعض مكونات شعبنا العراقي لتلك العملية قد ترك أثرا سلبيا . كما أن استفراد القوى السياسية المتنفذة في تشكيل ( المطبخ الدستوري ) وتهميش المكونات الأخرى أنتج دستورا لم يكن من الممكن أن يقبل به الجميع . مما حتم ضرورة إعادة النظرية وإدخال التعديلات الضرورية عليه بعد إجراء الانتخابات وتشكيل الحكومة الدائمية ليكون مقبولا من قبل الجميع .
إن عدم فاعلية الأحزاب ( الكلدانية السريانية الآشورية ) وانشغالها في فترة كتابة الدستور بما سمي بـ ( حرب التسميات ) وتناقض مواقفها السياسية ( وخاصة الموجودة منها داخل الجمعية الوطنية ) اضعف مواقفها جميعا وجعل الآخرين ينظرون إليهم بقليل من الاحترام . فقد أصر البعض على تثبيت تسمية ( كلدو وآشور ) فيما دعا بعضهم إلى تثبيت تسمية ( القومية الآشورية ) و ( القومية الكلدانية ) . ونحن نتذكر جيدا الملاسنات الكلامية التي دارت تحت قبة ( الجمعية الوطنية ) بين من  كانوا يدعون تمثيلنا ، حيث كانت منقولة على الملأ . إن الشيء الوحيد الذي كان يجمع كل هذه الأطراف المتنافرة هو تآمرهم على ( السريان) وذلك بإقناع القائمين على ( المطبخ الدستوري ) بان السريان لغة وثقافة ومذهب . وبئس ما فعلوا ... فسيخيب فألهم ...!!
فقد انعكست مواقفهم على مواد الدستور فقسم شعبنا إلى ( الكلدان .. والآشوريين ) وشطب اسم ( السريان) ولا ننسى هنا أن نذكر باعتزاز كبير  الموقف المشرف لفخامة رئيس إقليم كوردستان الأستاذ ( مسعود البارزاني  ) لاهتمامه الكبير واحتضانه لقضيتنا نحن ( السريان ) لدى طرحنا الموضوع على سيادته في إحدى المناسبات . والذي انعكس واضحا بإدخال تسمية السريان الى نص مسودة دستور ( إقليم كوردستان).
إننا اليوم وبعد أن تشكلت حكومة الوحدة الوطنية . وبدا البرلمان بممارسة دوره ولو ببطء والى حين تشكيل اللجنة التي ستشرف على عملية ( تعديل الدستور) مطالبون بوقفه متأنية . تستوجب منا التخلي عن مصالحنا الشخصية والحزبية الضيقة . وان يكون موقفا موحدا تجاه مسالمة تعديل الدستور وبما يضمن  حصولنا على حقوقنا القومية ومنها خاصة الدينية وممارستها على ارض الواقع .
إن حركتنا ( حركة تجمع السريان المستقل ) إذ تؤمن إيمانا قاطعا بأننا شعب واحد . وقومية واحدة . فإنها تعرب عن استعدادها لوضع طاقتها المتواضعة في أي جهد مشترك يضمن في حال تعديل الدستور حصول شعبنا ( الآشوري الكلداني السرياني ) على حقوقه القومية كاملة . السياسة منها والإدارية والثقافية والدينية [/b] .[/size]

510
أدب / أنت وعيناك عشي الأخير
« في: 21:11 26/06/2006  »
أنت وعيناك عشي الأخير [/color]

عبد المسيح بدر


كنت وحيداً معك في خيالي
وفي أحلامي قد قبلت شفتيك ألف مرة ...
أمنيتي أن نلتقي يا نبع أمالي ويا كل الهوى ....
يا كل احساسي ويا قصيدتي.
آه من حبي لكم ... وحبي سعادتي
اوتار قلبي اصبحت قيثارة وحبكم قصيدتي ... وحبكم اغنيتي ...
رأيتك مرات تمرين خارج بابي ...
هل هو انا الذي تبحثين عنه ؟
بريق عينك , ابتسامتك , قال لي لحظة كل شيئ ...
انك كل ما اريد ...
يا قصيدتي المكتوبة بحبر الازل ... اطرقي الباب متى شئت..
فان بي من الوجد بداخلي من جموع المحبين شيئ كثير ...
وذراعان مفتوحان لضمك الى الابد ...
كم اني مشتاق لابرهن لك بأني احبك جداً جداً ...
واني مشتاق لرؤية الشمس في شعرك ... وأخبرك مرات عديدة وعديدة كما أنا ارغب فيك.
أتساءل احياناً أين أنا الآن من دونك ؟ وبدونك ماذا سأفعل بهذا القلب المتعب الولهان بحبك ..... بدونك ما أنا إلا ظل ضائع في الأفق الممزق .. أين .. أين أنت الآن؟ وما أنت فاعلة بهذا القلب؟
أين أنت ... هل في مكان ما تشعرين بالوحدة ... أم هناك شخص ما يحبك ...!!
ولكن دعيني اقول لك باني قدرك المحبب , وأنا الذي تبحثين عنه في ذاكرتك ... وأنت وعيناك عشي الأخير والأبدي .[/size]

511
صور تشييد كنيسة مار بهنام وسارة وتبطين واعمار الساقية (ناقورتايا) في بخديدا[/color][/size]


مع تحيات د. بهنام عطاالله

512
ملاحظة :
بالنظر لكون الرابط السابق لنفس الموضوع خطأ حيث عندما تضغط على الرابط في الصفحة الرئيسية  للموقع والى يسارك يظهر لك موضوعاً اخر ليس له علاقة بهذا الموضوع لذلك احاول ادخاله مرة اخرى مع التقدير .


نشاطات اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان [/color]

1/  في أمسية نقدية  ألقى الشاعر والناقد وعدالله ايليا دراسة بعنوان :
(فصول المكائد بين جغرافيا الإبداع وخرائط المكان)  يوم 23 آذار 2006 ، تناول فيها  المجموعة الأولى  الشاعر  بهنام عطاالله والصادرة عن سلسلة نون الأدبية عام 1996 بالنقد والتحليل . 

2/ استضاف الاتحاد الشاعر جبو بهنام بابا في أمسية نقدية يوم الخميس الموافق 30 اذار 2006  قدم فيها بحثاًً تحليلاً  عن مجموعة الشاعر وعدالله ايليا الموسومة (أناهيد) . تخلل البحث مداخلات من قبل الحضور أغنت البحث .


2 / أقام الاتحاد ومن خلال (أمسية الخميس الثقافية)  جلسة للدكتور ميخائيل عبدالله  شميس تحدث فيها عن سيرته الأدبية والذاتية والعلمية وقدم شرحاً وافياً لمراحل دراسته للحصول على  شهادة الدكتوراه من المانيا موضحاً بالتفصيل محطات مهمة من حياته العلمية والأدبية ، ثم أجاب خلالها عن أسئلة الحضور .

3 / شارك شعراء الاتحاد في (ملتقى القيامة الأدبي الرابع ) والمقام يوم  22 نيسان 2006 تحت شعار (وقام في اليوم الثالث)  والذي أقيم في دار مار بولس في بخديدا  ، حيث شارك فيه الشعراء باللقاء قصائد بالسريانية والعربية وهم : بهنام عطاالله ، نمرود قاشا ، وعدالله ايليا ، ، جبو بهنام ، عبد المسيح بدر ، طلال وديع ، صبرية عيسو وغيرهم .

4 /  مشاركة أدباء وكتاب الاتحاد في إصدار الأعداد (24 – 25 – 26) من جريدة (صوت بخديدا) ، بمتابعات ونصوص ومقالات أدبية وفنية وتاريخية منوعة .

5 / يعمل الاتحاد للتحضير للمشاركة في المهرجان الشعري الكبير الذي تقيمه فرقة شلومو للثقافة والفنون في برطلة خلال الأيام المقبلة من خلال مشاركة الشعراء : بهنام عطاالله ، نمرود قاشا ، وعدالله ايليا ، بشار الباغديدي ، جبو بهنام  وغيرهم .

6 / سيقيم الاتحاد احتفالية خاصة للشاعر نمرود قاشا لمناسبة صدور مجموعته الشعرية الثانية (تراتيل خاصة) عن دار أدي شير للنشر والإعلام في اربيل واحتفالية أخرى للناقد والباحث شوقي يوسف بهنام لصدور كتابه الجديد (تضاريس شهوة الانحناء) وعن نفس الدار والذي يحتوي على دراسات وقراءات وانطباعات نقدية عن مجموعة الشاعر بهنام عطاالله (مظلات تنحني لقاماتنا) والتي كتبها مجموعة من الكتاب والأدباء والنقاد العراقيين ومنهم :
- د. عبد الستار عبدالله أستاذ النقد الحديث في جامعة الموصل
- ساطع محمود الجميلي / شاعر وناقد عراقي
- أنور عبد العزيز / قاص وناقد عراقي
- شوقي يوسف بهنام / كاتب وناقد وباحث في علم النفس / جامعة الموصل
- معن عبد القادر ال زكريا / قاص وكاتب وناقد من الموصل
- د. فارس الرحاوي / كاتب وشاعر وناقد والتدريسي في معهد إعداد المعلمين / نينوى .
- وعدالله ايليا / كاتب وشاعر ومترجم
- رمزي هرمز ياكو / شاعر وكاتب
- جبو بهنام بابا / شاعر وكاتب[/b][/size]

513
                كأس العالم .. رياضة عالمية وليست بورصة مالية [c   

     نجيب ياكو


لقد فقدت كاس العالم بكرة القدم للدورة الحالية عام 2006المقامة في المانيا هيبتها الجمالية ومتعتها الكروية بعد أن أقحمت نفسها ببرنامج التشفير في نقل مبارياتها الرياضية وللقارات السبع في العالم . والسبب حسب تحليلاتنا ورؤيتنا هو الجانب المادي الذي خلق سوقا رائجا ومغريا للبورصات الرياضية الجديدة على حساب فن الرياضة ولغة التعليق وشعبية الكرة .
وبعد انتظار طويل وصبر جميل لاربع سنوات خلت ونحن على أمل وشوق لقطف  ثمرة هذا التجمع الرياضي الذي يحرك المشاعر الإنسانية والأحاسيس الباطنية نحو تحقيق المحبة والتآخي  والسلام. ولكن عندما اقترب موعد نقل مباراة افتتاح الدورة  تفاجأنا بان عالم الرياضة ايضا قد أصبح سلعة تجارية مثل باقي السلع الطبيعية الأخرى التي  تباع وتشترى في البورصات المالية للشركات الرأسمالية ولاسيما في دول عالم الجنوب غير المعتادة لذلك .اي حجبت النقل المباشر عن المشاهدين في العالم واحلال التشفير المبرمج محله .
لقد كانت فرحتنا كبيرة باننا سنستقبل دورة المانيا بنكهة خاصة وأمنية عامة بعد ان دخلت اجهزة الستلايت ( الدش ) الى بيوتنا ومرابعنا . وبكلمة اخرى اننا سنشاهد كل المباريات المنقولة بغض النظر عن الدولة المتبارية بعيدا عن القطع المتعمد والتحريم المقصود وذلك بفضل التنوع في القنوات الفضائية الغازية لشاشاتنا التلفازية. ولكن مع الأسف الشديد خيبت أمالنا واشواقنا عندما وجدنا ان هذه اللعبة الجميلة والجماهيرية والتي تمثل  لغة النفوس العالمية  قد ازيلت من القواميس اللغوية للفيفا واللجنة المنظمة بفضل نكهة المال وجزية المشاهدة وبورصة التشفير . وبذلك ارتكبت  الخطيئة الكبيرةالتي سوف لن يغفر لها التاريخ ان لم تصحح خططها وبرامجها في الدورات المقبلة . وذلك بالعودة الى النقل المباشر كالدورات السابقة التي سبقت هذه الدورة .حيث ان سياستها الضريبية والمالية سوف تفقدها جماهيرية اللعبة .وعليه نقول يجب حجب التشفير والتحريم لكي تحافظ كرة القدم على كونها اللعبة الشعبية الاولى  تشويقا ومتعة . حيث تعبر بذلك عن الارتباط الوثيق بين شعوب العالم بمختلف جنسياته والوانه وبذلك ايضا ستصبح السفير الاول للسلام العالمي والتآلف الانساني بين دول العالم لايضاهيها اويتفوق عليها اية مؤسسة مدنية او منظمة انسانية اوعالمية .
اما اذا بررت هذا الموقف على اساس الاحتياج المالي فهناك وسائل اخرى للحصول على تلك المبالغ الضريبية وذلك عن طريق رفع اسعار بيع تذاكر المباريات او رفع اسعار نقلها .. وغيرها من الاجراءات الاقتصادية البديلة التي لاتضر بمصلحة المشاهد ومتعة النقل الحي او المباشر .
واخيرا نناشدكم بالحفاظ على جمالية كرة القدم وشعبيتها عن طريق اعادة النقل الحي والمباشر وبلغات دول العالم كافة وبالتعليق المحلي لكل دولة بعيدا عن القرصنة والتشفير .

                                                                                           
                                                                                     

514
الفنان الرائد شابا عطاالله في (رموز) عشتار الفضائية[/color]

قدمت قناة عشتار الفضائية في برنامجها (رموز) لقاءً مع الفنان الخديدي الرائد شابا عطاالله والبرنامج من اعداد وتقديم مروان ياسين . تحدث فيه الفنان عن البدايات الاولى لحياته الفنية وعن الفنانين الذين تأثر بهم العراقيين منهم والاجانب ، كما تحدث عن اعماله الفنية السيراميكية العديدة والجوائز التي حصدها في حياته .مذكراً فيه اهم محطة من محطات حياته الفنية الا وهي عمله في معهد الفنون الجميلة في الموصل كرئيساً لقسم السيراميك ، وعن قيامه بعمل نصب تراثية في بيوتات الموصل وبخديدا .
كما تحدث خلال البرنامج العديد من النقاد والفنانين الذين زاملوه ومنهم الفنان الرائد سامي لالو والاديب والناقد والاعلامي د. بهنام عطاالله والنحات الموصلي دريد خليل .
سجل البرنامج في اكثر من مكان في بخديدا .. في البيت والشارع والكنيسة وبعض بيوتات بخديدا التي عمل فيها اعماله الفنية [/b] ..[/size]

515
نشاطات اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان [/color]

1/  في أمسية نقدية  ألقى الشاعر والناقد وعدالله ايليا دراسة بعنوان (فصول المكائد بين جغرافيا الإبداع وخرائط المكان)  يوم 23 آذار 2006 ، تناول فيها  المجموعة الأولى  الشاعر بهنام عطاالله والصادرة عن سلسلة نون الأدبية عام 1996 بالنقد والتحليل . 

2/ استضاف الاتحاد الشاعر جبو بهنام بابا في أمسية نقدية يوم الخميس الموافق 30 اذار 2006  قدم فيها بحثاًً تحليلاً  عن مجموعة الشاعر وعداالله ايليا الموسومة (أناهيد) . تخلل البحث مداخلات من قبل الحضور أغنت البحث .


2 / أقام الاتحاد ومن خلال (أمسية الخميس الثقافية)  جلسة للدكتور ميخائيل عبدالله  شميس تحدث فيها عن سيرته الأدبية والذاتية والعلمية وقدم شرحاً وافياً لمراحل دراسته للحصول على  شهادة الدكتوراه من المانيا موضحاً بالتفصيل محطات مهمة من حياته العلمية والأدبية ، ثم أجاب خلالها عن أسئلة الحضور .

3 / شارك شعراء الاتحاد في (ملتقى القيامة الأدبي الرابع ) والمقام يوم  22 نيسان 2006 تحت شعار (وقام في اليوم الثالث)  والذي أقيم في دار مار بولس في بخديدا  ، حيث شارك فيه الشعراء باللقاء قصائد بالسريانية والعربية وهم : بهنام عطاالله ، نمرود قاشا ، وعدالله ايليا ، ، جبو بهنام ، عبد المسيح بدر ، طلال وديع ، صبرية عيسو وغيرهم .


4 / استقبل رئيس الاتحاد وبعض من اعضاء الهيئة الادارية الفنان الرائد سامي لالو  رئيس مركز السريان للثقافة والفنون واعضاء الهيئة الادارية خلال زيارته للاتحاد وتناولت الزيارة افاق التعاون الثقافي والادبي بين الاتحاد والمركز مستقبلاً .

6/ بدعم من جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا صدر لادباء الاتحاد في بخديدا الكتب التالية :
- الضفة الاخرى / تأليف د. بهنام عطاالله - دراسات ومقالات نقدية
-تضاريس شهوة الانحناء / إعداد شوقي يوسف بهنام - دراسات ومقالات نقدية
-تراتيل خاصة نمرود قاشا - مجموعة شعرية

5/  مشاركة أدباء وكتاب الاتحاد في إصدار الأعداد (24 – 25 – 26- 27) من جريدة (صوت بخديدا) ، بمتابعات ونصوص ومقالات أدبية وفنية وتاريخية منوعة [/b] .[/size]

516
رد الاستاذ نيجرفان البارزاني رئيس حكومة اقليم كرستان على برقية التهنئة المقدمة من قبل حركة تجمع السريان المستقل

517
بين إملاء الوزارات الشاغرة والمواقع وبين أصوات المفخخات والمدافع

هل تسيطر حكومة المالكي على وفوضى الشوارع ؟[/color]


د. بهنام عطاالله
رئيس تحرير جريدة (صدى السريان)

 نشرت في جريدة (صدى السريان) ضمن عموده " حوار ساخن فوق صفيح بارد" العدد (16) حزيران 2006

منذ أحداث 9 نيسان 2003 ونحن نعيش هاجس الخوف والفلتان الأمني والوعود المستمرة يوماً بعد آخر ، وكل وعدٍ يختلف عن سابقه ، وتوالت الوعود علينا على صفحات الجرائد والفضائيات والإذاعات . واليوم الوعد الأهم هو الأمن والآمان فما زال الشعب ينتظر الفرج ليعود العراق كما كان معافى.
 فبعد أن توالت الحكومات : العلاوية والجعفرية وأخيراً المالكية ، ما زال الشعب يطلب الأمن والأمان لا غيرهما.. فإلى متى أيها السادة المسؤولين ينعم هذا الشعب بالراحة والأمن والطمأنينة .. انه سؤال ما زال إلى الآن يركن في أسفل الزجاجة ولم يصل إلى عنقها ، وما زال الضوء لم يصل إلى نهاية النفق .. فمن يخلص العراقيون من هذه المحنة التي طال أوانها ؟
لقد أصبح الشارع العراقي مرتعاً خصباً لكل من هب ودب ، وظهر في هذا الشارع من يحاول أن يحوله إلى فوضى حقيقية تتجسد فيه ضخامة كوارع المتسلطين سواءً جشع التجار أو العصابات التي عاثت في الأرض فساداً ، كل يحاول إستعراض عضلاته ، متجاوزاً القانون وكأنه يعيش في غابة لا قانون فيها ولا احترام لحرية الآخرين أو لممتلكات الدولة ، ملغياً تاريخ دولة وارث شعب أعطى للإنسانية الكثير .. فالشعب الرافديني كان أول من شرع القوانين الوضعية وعلى يديه نشأت أولى الحضارة في العالم ، بينما اليوم يفتقد لتطبيق هذه الكلمة .
من هنا لا بد لشعبنا أن يعي خطورة المرحلة والتفكير جدياً في بناء دولة المؤسسات والقانون بعيداً عن المحاصصة الطائفية ، بل أن يكون الإخلاص والكفاءة والولاء للوطن هم المقياس الأول والأخير في الحكم على إشغال المناصب الحكومية ، وخاصة بعد أن أعطى البرلمان الثقة لمرشحي حكومة المالكي للوزارات ، التي حصل حولها الجدل العميق في البرلمان وهما وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الأمن الوطني .
إذن على حكومة المالكي العمل بسرعة للسيطرة على فوضى الشوارع الضاربة أطنابها في كل زاوية لإعادة هيبة الدولة والقانون ، ومعالجة ظاهرة البطالة التي استفحلت في ظروف أمنية متدهورة واقتصاد شبه مشلول ، بغية تعزيز ثقة المواطن بحكومته ومسؤولية وللانطلاق نحو العمل الجاد في بناء مجتمع ديمقراطي حر موحد بكافة أطيافه الجميلة ومسمياته .
سؤال يطرح نفسه هنا هو : هل تستطيع حكومة المالكي من إسكات أصوات المفخخات والمدافع وتداعيات فوضى الشوارع ؟[/b][/size]

518
شفرة دافنشي . . رواية المغالطات وفلم الإيرادات[/color]

                                                       نجيب ياكو/ بغديدي
                                             

لقد أوردت وكالات الأنباء العالمية وقنوات الفضاء التلفزيونية في نشراتها الإخبارية وبرامجها السياسية ترويجا إعلاميا كبيرا وضخما اكبر من مضمون الرواية الأمريكية التافهة وأضخم من  رؤية الفلم الأمريكي الشنيع. والمقتبس من قوة المهارة وعبقرية الإبداع الذي يمتلكه الرسام العالمي الشهير ليوناردو دافنشي الذي رسم بفكره الواقعي وفنه الناضج في القرون الوسطى صورة العشاء الأخير للمسيح له المجد مع تلاميذه الأحبار كما رسم لوحة الموناليزا . ومن الغريب أن الصورتين أو اللوحتين التي أبدعتها ريشة الفنان الكبير في رسمها تتهمان زورا و بهتانا بانهما تحملان كود ,أو لغز ,او شفرة, أو سمها ما شئت ..  ففي اللوحة الأولى ( العشاء السري أو الأخير) يشتهي المخرج أن تكون صورة التلميذ المحبوب للسيد للمسيح له المجد البشير يوحنا الرسول الذي كتب الإنجيل  الرابع ( الإنجيل اللاهوتي) . أي ذلك الرسول ( الشاب الوسيم من بين الرسل لصغر سنه ) هو صورة مريم المجدلية وليس صورته الحقيقية ( جوهر الرواية والفلم ) . أي أن تلك المرأة الخاطئة مثل كل البشر قبل اضاءة نور المسيحية على البشرية جمعاء  هي نفسها المرأة  الصالحة لما آمنت واعترفت بخطاياها للرب يسوع له المجد . بمعنى اغتسلت من اثامها وذنوبها وقبلت دعوة ورسالة المسيح له المجد واعتبرته فاديا ومخلصا وربا لها  مثل بقية المؤمنين والمؤمنات .     
فأصبحت عند مخرجنا الفيلسوف والذي ينوي الوصول إلى الثراء الفاحش والرفاه الزائل بأي وسيلة كانت حتى وان لمست الثوابت المقدسة في الديانة المسيحية وهذا هو بيت القصيد عنده . وبكلام آخر انه يدرك تماما ان استغلال المشاعر الإيمانية الثابتة للإنسان سوف تجعل الجميع سواء كان مؤمنا ام ملحدا ومسيحيا أم غيره وشرقيا أم غربيا . . يرغب في مشاهدة الفلم لمعرفة أسباب الجرأة الشريرة التي اقحمت المخرج في التطاول على العقيدة المسيحية الكاملة والتي لن تهزها الافكار الشريرة والخيالات المريضة بل العكس هو الصحيح . حيث ستزيد من ايمان المؤمنين بربهم يسوع المسيح له المجد ومثال حياتهم. قديستهم البارة ( مريم المجدلية) في سيرة حياتها بعد اعتناقها المسيحية .                                                                                       اما الاعتراضات والمطالبات لعدم عرض الفلم فهو ليس لأسباب موضوعية وجوهرية لها صلة بالاساءة للعقيدة المسيحية وإنما لأسباب تربوية  لها صلة بتشجيع الأشرار والانتهازيين على اقتناء الأموال الغير الشرعية من خلال استغلال الرموز الدينية للوصول إلى أهدافهم ومآربهم في
اشباع شهواتهم الدنيئة واللااخلاقيه عن طريق الاساءة الى الثوابت المقدسة بدون براهين علمية وادلة تاريخية ( حواسم على الطريقة الامريكية ) . وهذا ما سوف تشاهده عند رؤية الفلم او قراءة الرواية بعدم وجود تناسق في الفترات التاريخية والامكنة الجغرافية والرسالة المسيحية .
وبذلك حاول المخرج ان  يختلق لنا قصة من نسج خياله المريض تبدأ بتحقيق بوليسي في قضية مقتل مدير متحف اللوفر والعثور على جثته ملقاة بشكل غريب ( خماسي الشكل ) فيثير هذا المشهد الظنون والشكوك حول شخصية القتيل بانه رئيس جمعية او اخوية سرية في فرنسا مهمتها الحفاظ  على النسل الملوكي المتوارث من تزاوج السيد المسيح له المجد بطبيعته الانسانية ( استغفر الله ) مع المؤمنة الصادقة مريم المجدلية  وان لها ابنة اسمها ( سارة ) ذهبت  معها الى جنوب فرنسا بعد صعوده الى السماء وعاشت معها في كهف يسمى بالمجدلية وقد بني  لها كنيسة باسم المجدلية ايضا ويظن ان قبرها هناك . وان ابنتها كبرت وتزوجت ايضا من احد ابناءالملوك الفرنسيين وكونت نسلا لايزال باقيا الى اليوم ( الفلوس تخرب النفوس ) ويسمى  هذا النسل ب( النسل المقدس ) فتصور المسافة بين  الأراضي المقدسة في فلسطين وفرنسا في ذلك الوقت بدون وجود وسيلة نقل حديثة . اما حرف M في تشكيل جلسة الأشخاص مع الرب يسوع المسيح له المجد  في اللوحة فترمز الى ام المسيح  الطوباوية مريم العذراء لها المجد وليس مريم المجدلية  .
أما في اللوحة الثانية ( الموناليزا) فالصورة معكوسة ومقلوبة بمعنى اللغز فيها ان صورة المرأة هي صورة رجل والله اعلم وكذلك الفنان الراحل دافنشي يعلم ( المعنى في قلب الشاعر أو الرسام )  وليس في مخيلة أو أوهام ( دان براون ورون هوارد ) . اقصد الكاتب والمخرج اللذان استطاعا ان يكشفا الشفرة وطلاسمها حسب اهوائهم الشخصية الغير الدقيقة و ربما هما ايضا ينتميان إلى النسل المقدس وقد هاجرا كليهما من جنوب فرنسا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتأليف هذه الرواية وإخراجها في شكل فلم ( هندي ) لتبليغ رسالتهم الى العالم اجمع .
 واخيرا يصل الفلم إلى اكتمال التحقيقات المقدمة من قبل المحقق والمحققة من خلال عرض بعض الخرافات الخيالية والغير المنطقية مثل ان الكأس ترمز إلى الانثى المقدسة لكي يبرر ان الجنس هو اله الخصوبة وممارسته واجب مقدس وهذا نقيض ما جاءت به رسالة المسيح العظيمة والمتمثلة في العفة والطهارة والوفاء و الاخلاص في الحياة الزوجية . كما ان  الرواية تتهم الفاتيكان بوجود وثيقة تملكها تسمى Q كتبها الرب يسوع المسيح له المجد بخط يديه تمثل السر الحقيقي لرسالته السماوية وهذا ايضا يمثل افتراء غير منطقي وواقعي بدليل ان الفاتيكان لم تكن العاصمة الدينية للمسيحية انذاك, بل كانت العدو اللدود من الدرجة الاولى لها, وبافتراض انتقالها بعد فترة زمنية طويلة من مدن سبقتها في المسيحية كالقدس وانطاكيا وقسطنطينة ونيقية وغيرها لكانت اخبار الوثيقة قد تسربت ولم تبقى سرية إلى اليوم . وهذا إن دل على شىء إنما يدل على ضعف المصادر المعتمدة في كتابات القصص والروايات المستوحاة من فترة القرون الوسطى والتي أخذت من المصادرالاوربية وليس من المصادرالعبرية والسريانية القديمة . كما ننوه إلى أن الفلم جمع معلوماته من رواية أمريكية تحمل اسم (شفرة دافنشي) والتي صدرت عام 2002م ومعلومات أخرى من كتب صدرت في عام 1980م مثل كتاب ( الدم المقدس ) و (الكأس المقدسة ) و ( فرسان الهيكل المقدس ) إضافة إلى بعض الأناجيل المنحولة وأساطير الغرب في القرون الوسطى وبعض التلفيقات والأكاذيب المدسوسة [/b] .[/size]

ملاحظة : كتب المؤلف هذا المقال عن طريق متابعته للفضائيات والصحف والمجلات التي تحدثت عن الفلم ، وقبل قراءته للرواية أو مشاهدته للفلم ،

519

الدولة العصرية ... والمجالس العشائرية[/color]

يشوع مجيد هداية

افتتاحية جريدة (صدى السريان) العدد (16) حزيران 2006

منذ نهاية القرن الرابع عشر وبداية القرن الخامس عشر بدأت أوربا الإقطاعية بمغادرة (النظام الأبوي ) المبنى على الإقطاعيات العشائرية  . وبدأت في الولوج إلى ( عصر الأنوار والنهضة ) مع أول ظهور للماكنة وترسخ المجتمع شبه الصناعي . وقد رافق ذلك إنضاج للوعي القومي حيث بدأت الأمم وتحت ضغط الحاجة الاقتصادية للنظام الجديد بالبحث عن اصولها وعما يجمعها من ثقافة مشتركة ، فبدأت الإمارات والكانتونات والاقطاعيات تتحد فيما بينها لتظهر الدولة القومية المعاصرة فكانت ايطاليا والمانيا وفرنسا وبريطانيا وآخرها الولايات المتحدة الأمريكية . لتبدأ بعد ذلك بالتطلع إلى خارج حدودها.
لقد عرف فجر التاريخ العائلة كوحدة أساسية لبناء المجتمع. ومع ظهور الملكية الخاصة ظهرت العشيرة كوحدة اقتصادية مبنية على أساس تملك رئيس العشيرة لكل فائض القيمة من الصيد والإنتاج وتبعية بقية أفراد العشيرة له اقتصادياً فكان هذا الشكل من التنظيم مرتبطاً باقتصاد الصيد والقنص والأشكال البدائية للزراعة وتربية الحيوان مما ولد ثقافة عشائرية مبنية على الجهل واحتكار كهنة المعبد للتعليم. ثم كانت القبيلة والمكونة من عدة عشائر والمبنية على ثقافة الغزو. فكل قبيلة تغزو الأخرى وتستبيح أملاكها وتقتل رجالها وتسبي نسائها وأطفالها لتشبع حاجتها الاقتصادية وهكذا دواليك. وفي كل ذلك كانت العشيرة وثقافتها هي المكونة لها .
إن المجتمع الإنساني الذي سلك كل هذه الطرق الشاقة والمليئة بالآلام كان الهدف منها هو الوصول إلى المجتمع الإنساني المبني على حرية الفرد . حيث وضعت المسيحية (كتعاليم) القاعدة الأساسية لذلك المجتمع.
واليوم حيث تحول العالم إلى قرية صغيرة بفضل التطور العلمي والتقني. وحيث الثورة المعلوماتية ألغت حتى الحدود السياسية وغيرت طريقة تفكير الإنسان بتجاوزها على كل المفاهيم التي كانت سائدة قبل التسعينات من القرن الماضي ، فكانت العولمة وعصر ( ما بعد الحداثة) .
وتغير الوضع السياسي حيث سيطرة القطب الواحد والحرب على الإرهاب ومبدأ ( الضربات الوقائية) ، والذي كان احد نتائجه ما حصل في العراق سنة 2003.
فبعد عشرات القرون من الحكم الاستبدادي يمر العراق اليوم بمرحلة تحول تاريخية باتجاه نظام ديمقراطي تعددي فدرالي مبني على دستور دائم يكون هو مصدر كل القوانين التي ستكون هي الأساس لذلك النظام.
السؤال هو هل يمكن للعشيرة - والتي هي نموذج مصغر للاستبداد ، فرئيس العشيرة هو الحاكم المطلق-  أن تساهم في تقديم الحلول للمشاكل التي يعاني منها العراق عامة وشعبنا ( السرياني الكلداني الآشوري) خاصة ، أم أن تفعيل ثقافة العشيرة هو نكوص إلى الخلف بل إلى ما قبل نشوء الدولة؟
نحن سنتكلم عن شعبنا ( السرياني الكلداني الآشوري) وما عاناه من تمييز واضطهاد وتهميش ،  وبالتالي حرمانه من حقوقه السياسية منها والإدارية والثقافية، وما ينتظره من مهام كبيرة لعل أهمها هو تثبيت حقوقه القومية بشكل صريح وواضح في الدستور الدائم الذي ستشكل لجنة من البرلمان لإجراء التعديلات عليه.
فالدستور قسم شعبنا إلى الكلدان والآشوريين وفي ذلك خطر كبير حيث أننا شعب واحد ، وعمل على تهميش السريان من خلال عدم ذكرهم وما يترتب على ذلك من انتقاص بل وسلب لحقوقنا تلك .
إن تلك المهمة هي مهمة سياسية بحتة . وهي بحاجة إلى وعي وإدراك ينعكس في نضج سياسي من خلال اتخاذ مواقف قومية صادقة ومخلصة تضع مصالح شعبنا ( السرياني الكلداني الآشوري) فوق المصالح الحزبية والشخصية الضيقة.
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فان التركيبة الاجتماعية لشعبنا قد تجاوزت ( الثقافية العشائرية) حيث زال الجهل وانتشرت الثقافة المعاصرة والمبنية على أساس حرية الفرد المنضبطة بالأخلاقية المسيحية . فلم يعد للعشيرة من دور مهم في حياة الإنسان بل أن الدولة والقوانين السائدة فيها هي التي تصوغ شخصية الفرد . على أن لا ننسى ما للكنيسة من دور مهم وأساسي في ذلك. إن تفعيل دور العشيرة ( وما نعنيه من ثقافة متخلفة مع اعتزازنا ببعض القيم الايجابية كالشجاعة والفروسية ) والتي تغذي الانقسام في مجتمعنا يشكل خطر على شعبنا في المرحلة الراهنة والتي نحن فيها بأمس الحاجة إلى رفع وشحذ الوعي السياسي القومي. بعيدا عن التعصب المذهبي والطائفي والعشائري.
وليس أدل على ذلك من تشجيع الآخرين ممن لا يروق لهم أن يمارس شعبنا حقوقه القومية اسوة بهم لمثل هذه الممارسات الخاطئة بل وتغذيها بشتى الطرق.
فهل سننتبه إلى ذلك قبل أن يستفحل الخطر؟[/size][/b]
                                                   

520
صوت بخديدا الواقع والطموع [/color]
       
                         صباح احمد حسين

(لمناسبة دخول جريدة " صوت بخديدا" سنتها الرابعة)

ِ  لقد صدرت أعدادا كثيرة من الصحف والمجلات بعد التغيير . ونتيجة لقلة الدراسة وسوء التخطيط بدأت هذه الصحف بالانحصار ومن ثم القسم منها بالزوال .
لقد صدرت في مركزقضاء الحمدانية - قره قوش (بخديدا) عدة صحف ومجلات لتكون المتنفس الحقيقي لأهالي القضاء . ومن هذه الجرائد جريدة (صوت بخديدا) وصدى السريان ونينوى الحرة  وغيرها . إن ما يفرح القلب بدأت في مراحل التطور وبعد ذلك تطورت بشكل واضح من خلال الدراسة المستفيضة للقائمين عليها لكي تواكب غيرها من الصحف ولتكون منافس قوي في مجال الصحافة المقروءة .
فهذه الجريدة ومنذ ولادتها حاولت بكل الوسائل ان تجلب انتباه القاريء من خلال مصداقيتها واعتماد الشمولية في النشر والاعتماد على أقلام لها خبرة وحنكة أدبيه وعلميه . فالتطور التدريجي المدروس الذي اعتمدته السياسة الحكيمة لكادر الجريدة . إضافة إلى التحقيقات واللقاءات الأجمل والأكثر فائدة . وكذلك التطور الحاصل في التصميم من خلال الاعتماد على الأسس العملية في تنضيد وإخراج الجريدة واعتمادها مبدأ الموازنة في توزيع
المواضيع بما يتناسب والسمعة الاعلاميه للجريدة . فهناك مبدأ اقتصادي يقول ( العملة الجيدة تطرد العملة الرديئة من السوق ) ويكاد هذا المبدأ إن ينطبق على المجال الصحفي ولان الجريدة متكاملة من كافة الوجوه . إضافة إلى المحتوى الثقافي والسياسي ومواكبة الحدث ومعرفة ما يريده القاريء من الجريدة .وكذلك اللقاءات والتحقيقات التي تجريها الجريدة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي . ومتابعة الأحداث المهمة منها ونشر معاناة المواطن وإيصال كلمته إلى المسؤولين لمتابعة قضاياهم ومن ثم معالجتها . وكذلك تقوم الجريدة بمتابعة النشاطات الرياضية والتحقيقات المهمة التي تساهم في تحقيق التقدم وارقي لأبناء الحمدانية .
ويبقى الأمل يراود قاريء الجريدة بأن تستمر في تطورها وان تعتمد على أقلام  أكثر تنوعا لتكون لسان حال القضاء بكل مكوناته . وكذلك إتباع مبدأ الاستقلالية في طرحها ومحتواها خاصة في المقال الافتتاحي والسياسي .
إن نجاح أي صحيفة يعتمد بالأساس على حكم القارئ المثقف , وكذلك يعتمد بقاء الجريدة وديمومتها على حب الجمهور.وتقبل محتويات الجريدة وأبوابها .
إن جريدة (صوت بخديدا) بكادرها المتمكن من صياغة الكلمة الحقيقية لخدمة وطننا العراق ونأمل أن تستمر رغم كل المعوقات وان تعتمد المعايير الصحفية الجيدة للامساك بناصية الصحافة واخذ مكانها الأفضل بين الصحف والمجلات في عراقنا الحبيب .[/b]  [/size]


521
في بخديدا
وتحت شعار (العلم والتخطيط في خدمة الإنسان) انعقد المؤتمر التأسيسي لمركز السريان للبحث والتطوير[/color]

بخديدا (قره قوش) : متابعة د. بهنام عطاالله

تحت شعار (العلم والتخطيط في خدمة الإنسان) عقد في بخديدا (قره قوش) يوم السبت الموافق 3 حزيران 2006 وعلى حدائق رابطة الطلبة والشبيبة السريانية الكلدانية الآشورية المؤتمر التأسيسي لـ (مركز السريان للبحث والتطوير) . حضر المؤتمر جمع من المثقفين وأساتذة الجامعات والمعاهد وحملة الشهادات العليا وفي اختصاصات مختلفة .. تم خلالها قراءة النظام الداخلي ومناقشته .. كما حدثت نقاشات مستفيضة وموسعة لدراسات مستقبلية تخدم المنطقة . ومن الجدير بالذكر أن هذا المركز هو احد منظمات المجتمع المدني .[/size]

522
التقى الأخ يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان بالأستاذ كوران مسؤول مكتب العلاقات في الحزب الديمقراطي الكردستاني وذلك في مقر مكتب العلاقات في اربيل يوم 31/5/2006 وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة بين الحزبين وسبل تطويرها . وحضر اللقاء عدد من اعضاء مكتب العلاقات في الحزب الديمقراطي الكردستاني اضافة الى مسؤول مكتب العلاقات في حركة تجمع السريان المستقل

523
التقى الأخ يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل بالأستاذ خسرو كوران نائب محافظ نينوى مسؤول الفرع 14 للحزب الديمقراطي الكردستاني في يوم الثلاثاء المصادف 30/5/2006وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة بين الحزبين واطر التعاون في المرحلة اللاحقة . وحضر اللقاء مسؤول العلاقات في حركة تجمع السريان والأخ مهدي الهركي مسؤول العلاقات في الفرع 14 للحزب الديمقراطي الكردستاني

524
صدور العدد (15) من جريدة صدى السريان[/color]

بخديدا : المكتب الإعلامي لحركة تجمع السريان المستقل

صدر عن حركة تجمع السريان المستقل / المكتب الإعلامي العدد (15) من جريدة صدى السريان بحجمها الكبير (بطال) وبأربعة ألوان . تصدرت صفحتها الأولى افتتاحية بعنوان (هنيئاً .. صدى السريان ) بقلم صاحب الامتياز السيد يشوع مجيد هدابة واخباراً سياسية تخص الشأن العراقي منها : أمام رئيس حكومة إقليم كردستان .. وزراء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري يؤدون القسم . والبرلمان العراقي يمنح ثقته لتشكيلة الحكومة الجديدة .. ونشرت ايضاً برقيات تهنئة لكل من : الأستاذ مسعود البارزاني والأستاذ نيجرفان البارزاني والأستاذ رابي سركيس اغاجان  والأستاذ جورج منصور والأستاذ نمرود بيتو لتسلمهم مهامهم في الحكومة الجديدة .فضلاً عن نشر إخبار عالمية وعربية أخرى .
في الصفحة الثانية (محليات) نشرت الصفحة اخباراً محلية منوعة منها رئيس حركتنا يحضر احتفالية كبيرة لحراس بخديدا والمؤتمر الانتخابي لرابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية والمؤتمر الانتخابي لرابطة الطلبة والشبيبة السريانية الكلدانية الاشورية. وخبراً عن تواصل حملة العمل في مشروع تطوير وتبطين وادي ناقورتايا (الساقية ) وغير ذلك من الأخبار المحلية .
في الصفحة الثالثة (أخبار وتقارير سياسية) نشرت العديد من الأخبار والتقارير من كافة أنحاء العالم منها : نصف الأطفال الأمريكيين تحت الخامسة من الأقليات . وعضو محلفين أنقذ موسوي من الإعدام . ولورا بوش لا تصدق الانخفاض الكبير في شعبية زوجها .وايران تخطط لمنع القنوات التلفزيونية الخارجية وأمريكا تنشر ستة ألاف جندي على الحدود مع المكسيك للحد من الهجرة غير الشرعية .
في الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات)   نشر العديد من المقالات منها : النازحون وناقوس الخطر عن عنكاوا كوم للكاتب روند بواص . والفضيحة السياسية التي تهز فرنسا بقلم هاشم صالح والعالم العربي والشرعية الدولية والقضية الوطنية والصراعات الدولية والإقليمية بقلم د. مهند البراك .
أما في الصفحة الخامسة (صدى الثقافة) فقد نشر د. بهنام عطاالله لقاءه مع الخطاط السرياني سمير زوري ودراسة نقدية للناقد شوقي يوسف بهنام بعنوان (قراءة نفسية لقيدة (هياج الفأر) للشاعر محمد الماغوط . كما نشرت قصة قصيرة للقاص عبد الرحيم الشويلي من اليونان بعنوان (لا وقت لدى للتأمل) ونشرت ايضاً للكاتب جبو بهنام عرضاً لكتاب (الثقافة السريانية بين التراث والمعاصرة) للكاتب نوري بطرس عطو وقصة من صميم الحياة لعبد المسيح بدر من بغداد بعنوان (في الطائرة إلى باريس) وقصيدة بعنوان (ما بين الألف والياء) لأشرف عبد الرسول الاعظمي وقصيدة لرغد فائق الدليمي بعنوان (صمت الحب) .
وفي صفحة ( المرأة والمجتمع) نشر غسان شعبو لقاءً مع مديرة مدرسة الطاهرة في الموصل السيدة فائز السبع وكتب صلاح سركيس في زاويته (أصداء حرة) موضوعاً تحت عنوان ( رفقاً أيها المستأجرون والجيران) وموضوع دور المرأة في المجتمع المدني .وموضوع بقلم علياء الأنصاري مديرة منظمة بنت الرافدين في بابل بعنوان (واقع المرأة إلى أين ؟.. كما أجرت الصفحة لقاءً مع المغتربة عبد العزيز زاكي . أما سناء سالم فقد نشرت موضوعاً بعنوان (الحب الأبدي)  . ونشر صلاح حبيب قصة قصيرة بعنوان (نهاية حلم).
وفي صفحة (صدى الرياضة ) نشرت العديد من المواضيع منها : تشكيلة استرالية قوية في مونديال المانيا . وكرة ذهبية لنهائي كأس العالم وأجهزة الربوت البريطانية تستعد لمونديال المانيا . ونسيم حميد يسجن لمدة (15) شهراً بسبب القيادة الخطرة . كما كتب حازم شيتو الجزء الأول من موضوعه (الحضور العربي في مونديال كأس العالم ) فضلاً عن أحاديث كروية بقلم شمعون صليوة وكلمات متقاطعة لفراس خضر حيصا ومكافأة بسيطة .. ولكن بقلم رغيد جرجيس حبش كما نشرت الصفحة العديد من الإعلانات .
في الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي)   نشرت كاريكاتيراً عربياً وكتب رئيس التحرير في زاويته (حوار ساخن فوق صفيح بارد) موضوعاً بعنوان (مرةً ثانية.. مجلس الأعيان أم مجلس السريان) وضح فيه الرد الذي كتبه الفنان المسرحي سمير يعقوب حول الموضوع .
كما نشرت الصفحة أهم الإصدارات الثقافية  منها كتاب ( حرق في فضاء الأرق) للشاعر معد الجبوري . وكتاب (تضاريس شهوة الانحناء) للناقد شوقي يوسف بهنام . والمجموعة الشعرية (لؤلؤة الله) للشاعر جبو بهنام بابا .كما نشرت الصفحة العديد من الأخبار الفنية  العربية والعالمية فضلاً عن الأبراج والحظ .
صاحب امتياز الجريدة السيد يشوع مجيد هداية ويرأس تحريرها د. بهنام عطاالله ويصممها المهندس رغيد جرجيس حبش [/b] .[/size]

525
شئنا أم أبينا إننا سريان[/color][/b][/size]


                                  نجيب ياكو


إن كل الملل التي توارثت من الحضارات القديمة  وايضا كل الطوائف التي تنوعت من المذاهب المسيحية وكذلك كل الفرق التي تشكلت من الأحزاب السياسية تمثل باجمعها الشعب السرياني ذو الهوية القومية الكاملة المقومات. وذلك لان جذوره واصوله من منبع واحد ونسب واحد منذ تشكيل بلاد ارك وايراك واوروك في عهد سومر واكد وبابل واشور. وبالإشارة إلى ذلك فالاسم السرياني القومي لن يمثل حضارة معينة ولن يحضن طائفة مختارة ولن يتبنى حركة سياسية . وإنما اتخذ الاسم السرياني القومي غاية وهدفا يجب الوصول إلى إحياءه  ثانية بعد محاولات البعض إلى تهميشه وطمسه . فالهوية الآرامية في العهود الوثنية هي نفسها الهوية السريانية في العهود المسيحية المستمرة الى اليوم وهي ملك الجميع . وذلك لأنها تبلورت من اندماج وانصهار  العشائر والقبائل والأقوام التي سكنت العراق القديم( بلاد بابل واشور) في جغرافية واحدة ومدنية موحدة . والعامل القومي المساعد لهذا الاتحاد هو اللغة الارامية ذات الحروف الابجدية البسيطة مقارنة باللغات القديمة كالسومرية والاكادية ذات المقاطع المسمارية المعقدة والتي اعتمدتها المملكتين البابلية والاشورية في تاريخ حكمها وازدهار حضارتها. ونتيجة لاعتمادها على الابجدية الارامية بصورة رسمية في تدوين كتاباتها بدل لغاتها القديمة  ذات المقاطع  المسمارية المعقدة والكثيرة  اطلق المؤرخون القدماء على هذه البلاد باسم ارام النهرين اوبلاد الاراميين أي بلاد السريان . واذا لم تكن حروف الابجدية الارامية الى جانب المقاطع المسمارية البابلية والاشورية  في الرقيمات الاثارية المكتشفة لما توصل العلماء الاثاريون الى معرفة فك رموزها و طلاسمها الى اليوم .                                                                                                         
لقد دخلنا في العام الرابع من احداث نيسان من عام 2003 م  حيث كان المصطلح المتداول في تسميتنا او نعتنا هو الناطقين باللغة السريانية أي اعتراف ضمني بالقومية السريانية وهذا حصل في النظام السابق . والسؤال الذي يطرح من تلقاء نفسه لم البحث والتنقيب والتفتيش عن اسم اخر ما دام الاسم السرياني القومي هو الاسم الذي تنادينا به شعوب القارات  السبع في العالم اليوم وكذلك منذ اكثر من ثلاثة وعشرين قرنا خلت ؟؟ . من الطبيعي والواقع ان مكتباتهم  ومتاحفهم وخزائنهم  مليئة بالكتب والمخطوطات السريانية . ولذلك لا يعنيهم اسماءنا الجديدة والمكتشفة حديثا حسب الرغبة والشهوة التي تتعلق بها المصالح السياسية والحزبية . ولهذا لم يرفعوا تقريرا الى حقوق الانسان ومجلس الامن بهذا الشان . قد لا يعجب هذا الكلام حركاتنا السياسية الناشئة والتي لايتجاوز عمر اقدمها نصف قرن من الزمن فتحسب لنفسها معرفة كل التاريخ والجغرفية الخاصة بالامة السريانية الخالدة الذي لا يستهويها هذا المصطلح القومي اللامع الذي يعريها من مصداقيتها تجاه شعبها وامتها . ولهذا تراها تتخبط في البحث عن الاسماء التاريخية البارزة والرموز التراثية اللامعة فى حضاراتنا السامية فتجدها تارة تتناغم مع اسم اله وثني معبود قديما وتارة اخرى تتسامى في حضارة باهرة تاريخيا وتارة ثالثة تتعاظم في اسم مدينة اثرية  مشهورة عالميا . والنتيجة النهائية هي ضياع الوقت الذي لا يمكن  تعويضه من جهة واشعال ما يمكن تسميته بصراع التسميات وحروب المتاهات . وهذا ما تجده في مقالات المزايدات وكتابات المهاترات في مواقع الانترنيت وجرائد الصحافة الطائفية الهاوية  و احيانا في فضائياتها . وهذا ان دل على شيء انما يدل على الابتعاد والتهرب عن البرنامج السياسي والهدف الاجتماعي والمشروع الاقتصادي الذي تريد تحقيقه لأبناء شعبها وأمتها ( فاقد الشىء لا يعطيه ) . ولذلك تجدها تتفاخر في خلق و صناعة الاسماء الطويلة  و القصيرة  او المعطوفة و المبتورة او التلصيقية والتلميعية .
ان الوحدة القومية التي نطالب بها بالاسم السرياني كشعب وقوم وجغرافية و تاريخ لديه تراث وحضارة و لغة وثقافة ليست اجتهادا وعبقرية من عندنا نروج لها كما نشاء او نريد . وانما هي واقع متحقق سلفا وهوية قومية منذ القدم وليست وليدة اليوم او البارحة . كما انها تمثل استمرار للاسم الارامي في الحكم المباشر من قبل ملوك  بلاد بابل و اشور والحكم الغير المباشر للدويلات الارامية من قبل الملوك الغزاة والمحتلين . اما اختلاف الاسم ( الارامي والسرياني ) فهو فرق اللفظ والتدوين وليس المعنى والجوهر. فاذا حللنا الاسمين ( ارام واشور) نجد الاول يعني العالي او العلي  والثاني يعني الازل والبداية  مع العلم ان  كلا الاسمين هما اسمان لاثنين من ابناء سام بن نوح الخمسة . و لهذا السبب ارتاى اباؤنا و اجدادنا عند اعتناقهم الديانة المسيحية في القرون الاولى للميلاد ان يبقى الاسم الارامي يمثل العهد الوثني وان يحل الاسم السرياني محله فيمثل العهد المسيحي . والحكمة من ذلك هو التمييز بين ماضينا الذي كان يؤمن بعبادة الالهة المتعددة وحاضرنا الذي اصبح يؤمن بعبادة الاله الواحد . واليوم اذا ما حللنا ما جاء به الدستور الدائم للبلاد وخاصة المادة 4 والمادة 121 وهي   المواد التي تتطرق الى حقوقنا القومية والثقافية والادارية  تحليلا عمليا كاملا و ليس تحليلا هامشيا عابرا . بمعنى اخر نعمل ونصوغ تحليلا فكريا ضمنيا وليس تحليلا نظريا مدونا لوجدنا انه يعترف اعترافا مخفيا ومكتوما بالاسم السرياني وليس اعترافا مدونا كتابيا بالاسم الكلداني والاشوري الوارد في الدستور . والسبب في ذلك اتخاذه اللغة السريانية لغة رسمية في الوحدات الادارية التي يشكل ابناءها كثافة سكانية .  بمعنى مناطق يقطنها ابناء الشعب السرياني وليس الشعب الكلداني و الاشوري المنفصل او المنسلخ عن الاسم القومي له كما جاء في الدستور . ولما كانت الامم العريقة  تنادى باسم لغاتها سواء كانت في العراق الحبيب او في خارجه . فعلى سبيل المثال نطلق على مكونات شعبنا العراقي بالعرب والكورد والسريان والتركمان والارمن  . . وذلك لان لغاتهم على التوالى هي العربية والكوردية  والسريانية والتركمانية  والارمنية . . ونفس القاعدة تنطبق على الشعوب الاجنبية مثل الصين وفرنسا والهند وروسيا والمانيا . . والسؤال الاخير الذي نختم به مقالتنا هل نحن السريان استثناء عن هذه القاعدة الطبيعية والعالمية لكي يهمشنا الدستور ام هناك اسباب اخرى ؟؟ . يقول المثل الشعبي ( حارة كلمن ايدو الو) فانتم السريان لا تملكون من يمثلكم وقت كتابة الدستور في الجمعية الوطنية السابقة شخصا سياسيا محترفا . حيث ان من كان يمثل الشعب المسيحي على الطاولة المستديرة في لجنة كتابة الدستور كان من الطائفتين السريانيتين الكلدانية  والاشورية لا غيرها .  وابلغونا انكم لغة وثقافة ولا تملكون احزابا سياسية مؤثرة . ولذلك استثنيناكم من مكونات الشعب العراقي بناء على طلب إخوة لكم في القومية  الذين طلبوا استحداث قوميتان جديدتان تحل محل القومية السريانية الشاملة هما الكلدان والاشوريين . ولهذا السبب نقول ( ما ضاع حق وراءه مطالب ) لان القومية السريانية تجمع كلا الطائفتين الكلدانية والاشورية فى قومية واحدة شئنا أم أبينا وان لم تقبلوا بذلك فاننا سومريون . بمعنى إننا مستعدون إلى الرجوع لنقطة البداية من نشأة الأمة السريانية لان نقطة النهاية لم تعجب خطتكم العنصرية والانفصالية . وأخيرا نكرر ما قلناه سابقا ( ان المعادلة الكيمياوية للماء تثبت تكونه من الأوكسجين  والهيدروجين وهي حقيقة علمية دامغة وكذلك ايضا المعادلة القومية للسريان تثبت تكونهم من الكلدان والآشوريين وهي حقيقة تاريخية دامغة لا يمكن تفنيدها
).

526
هنيئاً ... صدى السريان
بقلم صاحب الامتياز
السيد يشوع مجيد هداية

افتتاحية جريدة (صدى السريان) العدد (15) ايار 2006

كأي طفل وليد . صدر العدد (صفر) من جريدة (صدى السريان) في  اذار  2004 ضمن ظرف سياسي حساس ودقيق ومعقد على مستوى الوطن وإمكانيات مادية متواضعة. لتكون الصوت المعبر عن هموم وطموحات شعبنا السرياني .
فلطالما كان (السريان )عبر ألاف السنين معرضين إلى شتى أشكال التمييز والاضطهاد. ومحاولات الصهر والتذويب. من خلال تشويه الحقائق التاريخية وممارسة شتى أشكال الضغوط الاقتصادية والنفسية والدينية  عليهم في محاولة لمسخ كيانهم وسلبهم لهويتهم القومية . إلا أن كل تلك المحاولات قد باءت بالفشل ألذريع. وبقي السريان شعب حي.
وحيث أن الإعلام (وبضمنة الصحافة ) يشكل اليوم وفي عصر المعلوماتية . العصب الرئيس للحياة . والعامل المحدد لصياغة الرأي العام . وعلى مختلف المستويات .
فان شعبنا ( السرياني الكلداني الأشوري ) بأمس الحاجة إلى بناء القاعدة الأساسية (وعلى أسس علمية ) لذلك الإعلام وفي شتى المجالات ( التلفزيونية والإذاعية والصحافية . ولعل أهمها هو تأسيس دور للطباعة والنشر . تعنى بتطوير لغتنا السريانية وتوفر الفرص أمام أدبائنا وشعرائنا ومثقفينا لنشر نتاجاتهم الإبداعية المختلفة.
لقد مرت جريدة (صدى السريان )خلال رحلة عمرها  بظروف صعبة وقاسية كادت أن تطيح بها . إلا أن الإرادة المستقلة . والعزيمة والإصرار التي تميز بها كافة العاملين في الجريدة . منحها الديمومة والاستمرار والتجدد. وتمكنت بفضل ذلك من تجاوز كافة المحن والصعاب.
واليوم إذ تهيأة الفرصة أمام جريدتنا الغراء (صدى السريان ) بدعم الخيرين لتصدر بحجم اكبر وبشكل طباعي جديد . فإنها ستبقى الناطق المخلص والأمين باسم (حركة تجمع السريان المستقل) والمعبرة عن خطها ونهجها السياسي المستقل . والمؤمن بوحدة شعبنا (السرياني الكلداني الأشوري) والمُدافع الصُلب عن مصالحة في ممارسة حقوقه القومية الإدارية منها والسياسية والثقافية والدينية.
فهنيئا لصدى السريان ما حققته مع الأمنيات الطيبة بان تكون مستقبلاً  جريدة يومية ناجحة[/b]. [/size]

527
هنيئا ... صدى السريان[/color]

بقلم صاحب الامتياز
السيد يشوع مجيد هداية

افتتاحية جريدة (صدى السريان) العدد (15) ايار 2006

كأي طفل وليد . صدر العدد (صفر) من جريدة (صدى السريان) في  اذار  2004 ضمن ظرف سياسي حساس ودقيق ومعقد على مستوى الوطن وإمكانيات مادية متواضعة. لتكون الصوت المعبر عن هموم وطموحات شعبنا السرياني .
فلطالما كان (السريان )عبر ألاف السنين معرضين إلى شتى أشكال التمييز والاضطهاد. ومحاولات الصهر والتذويب. من خلال تشويه الحقائق التاريخية وممارسة شتى أشكال الضغوط الاقتصادية والنفسية والدينية  عليهم في محاولة لمسخ كيانهم وسلبهم لهويتهم القومية . إلا أن كل تلك المحاولات قد باءت بالفشل ألذريع. وبقي السريان شعب حي.
وحيث أن الإعلام (وبضمنة الصحافة ) يشكل اليوم وفي عصر المعلوماتية . العصب الرئيس للحياة . والعامل المحدد لصياغة الرأي العام . وعلى مختلف المستويات .
فان شعبنا ( السرياني الكلداني الأشوري ) بأمس الحاجة إلى بناء القاعدة الأساسية (وعلى أسس علمية ) لذلك الإعلام وفي شتى المجالات ( التلفزيونية والإذاعية والصحافية . ولعل أهمها هو تأسيس دور للطباعة والنشر . تعنى بتطوير لغتنا السريانية وتوفر الفرص أمام أدبائنا وشعرائنا ومثقفينا لنشر نتاجاتهم الإبداعية المختلفة.
لقد مرت جريدة (صدى السريان )خلال رحلة عمرها  بظروف صعبة وقاسية كادت أن تطيح بها . إلا أن الإرادة المستقلة . والعزيمة والإصرار التي تميز بها كافة العاملين في الجريدة . منحها الديمومة والاستمرار والتجدد. وتمكنت بفضل ذلك من تجاوز كافة المحن والصعاب.
واليوم إذ تهيأت الفرصة أمام جريدتنا الغراء (صدى السريان ) بدعم الخيرين لتصدر بحجم اكبر وبشكل طباعي جديد . فإنها ستبقى الناطق المخلص والأمين باسم (حركة تجمع السريان المستقل) والمعبرة عن خطها ونهجها السياسي المستقل . والمؤمن بوحدة شعبنا (السرياني الكلداني الأشوري) والمُدافع الصُلب عن مصالحة في ممارسة حقوقه القومية الإدارية منها والسياسية والثقافية والدينية.
فهنيئا لصدى السريان ما حققته مع الأمنيات الطيبة بان تكون مستقبلاً  جريدة يومية ناجحة.[/b] [/size]

528
رابطة الطلبة والشبيبة السريانية الكلدانية الاشورية تعقد مؤتمرها الانتخابي الاول في بخديدا


تحت شعار (بارادة الطلبة والشبيبة نبني الاجيال والمستقبل) عقدت رابطة الطلبة والشبيبة السريانية الكلدانية الاشورية في بخديدا مؤتمرها الانتخابي الاول يوم الجمعة الموافق 19 ايار 2006  حضر ه المحامي ريان بهنام ممثلاً لقاضي محمكمة بداءة الحمدانية والمحامي يسوع الكاتب بصفة مراقب .. كما حضر الانتخابات جمع غفير من الشباب والطلبة ومن كلا الجنسين . بعد التصويت تم فرز الاصوات ليفوز (12) مرشحاً بمنصب الهيئة الادارية للرابطة
.

529
تحت شعار (بإرادة المرأة .. نبني الأجيال والمستقبل)

رابطة المرأة (السريانية الكلدانية الآشورية)  تعقد مؤتمرها الانتخابي الأول في بخديدا0

متابعة : ب . ع / جريدة صدى السريان

بحضور ممثل  قاضي محكمة بداءة الحمدانية السيد ريان بهنام عولو والمحامي يسوع سعدالله الكاتب( بصفة مراقب) ، أقامت رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية مؤتمرها الانتخابي الأول تحت شعار ( بارادة المرأة نبني الأجيال والمستقبل ) يوم الثلاثاء 16 أيار 2006 وعلى حدائق الرابطة في بخديدا ، بغية انتخاب الهيئة الإدارية .
بعد الكلمة الترحيبية فتح باب الترشيح فتقدمت (12) مرشحة لخوض الانتخابات للفوز بعضوية الهيئة الإدارية للرابطة حيث رشحت (12) مرشحة فازت منها (9) مرشحات و (2) احتياط  ، للعضوية . وقد كانت نتائج التصويت كما يلي :
-   أنسام حبيب  / 123
-   أمل صليوا / 121
-   سناء طانيوس / 121
-   أشواق بهنام  / 120
-   هناء ناصر  / 120
-   نضال يوسف  / 116
-   خالدة فرنسيس / 115
-   ثائرة الياس / 114
-   زينة حبيب / 112
-   نادرة عزيز / 111      (احتياط)
-   صفاء ميخائيل / 106   (احتياط)

530
الأستاذ مسعود البارزاني المحترم

رئيس إقليم  كوردستان

نتقدم لسيادتكم بأحر التهاني وأزكى التبريكات لمناسبة تشكيل أول حكومة موحدة لإقليم كردستان راجين المولى القدير أن يديم عليكم الصحة والعافية لخدمة العراق الديمقراطي الحر الموحد .



                                                                       حركة تجمع السريان المستقل


الأستاذ نيجرفان البارزاني المحترم

  رئيس حكومة إقليم كوردستان الموحدة
 
ننتهز فرصة تسلمكم رئاسة حكومة إقليم كوردستان  ، لنزف إلى مقامكم الكريم أسمى آيات التهاني القلبية المفعمة  بالمحبة متمنين لسيادتكم دوام الموفقية ومزيد من النجاح والازدهار لخدمة عراقنا الناهض وشعبنا الحر الأبي تحت راية الديمقراطية والحرية .
                                           
                                                                         حركة تجمع السريان المستقل


الأستاذ رابي سركيس اغاجان المحترم

لمناسبة تسلمكم حقيبة وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم  كوردستان الموحد نتقدم لشخصكم الكريم ومن الأعماق بالتهنئة الحارة راجين من الله تعالى أن يحفظكم ويسدد خطاكم لما فيه خير العراق العزيز وشعبنا الكلداني السرياني الأشوري .


                                                                           حركة تجمع السريان المستقل


السيد جورج يوسف منصور المحترم

 بمناسبة تسلمكم منصب وزير الإقليم في حكومة إقليم كوردستان الموحدة لا يسعنا إلا أن نهنئكم تهنئة قلبية خالصة ملؤها الفرح والمحبة ، سدد الله خطاكم لخدمة بلدنا العزيز العراق وكوردستان الحبيبة.

                                         
                                                                 حركة تجمع السريان المستقل


السيد نمرود بيثو المحترم

  تهنئة حارة مقرونة باسمي آيات العرفان نقدمها لسيادتكم لمناسبة تسلمكم منصب وزارة السياحة في حكومة إقليم كردستان الموحدة  متمنين لكم النجاح والموفقية .

                                                         
                                                                 حركة تجمع السريان المستقل
 

531
تهنئة من اهالي اطفال التناول الاول في كرمليس الى حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني

متابعة : رائد مجيد

532
قصة قصيرة

                            يوم آخر في حياة ديمتري!!

عبد الرحيم حمدان  الشويلي / اثينا

نشرت في جريدة (صوت بخديدا) العدد 26 نيسان 2006

أهلاً بكم ، أنا ديمتريوس اناثيسيوس المعروف أختصارأ بـ (ديمتري) .  لاشك في إنكم تتذكروني جيداً ، لقد تعرفتم عليّ في هذه الصحيفة  قبل شهور قليلة،لاحاجة لأن أذّكركم بعنواني ، المهم إن تتذكروا بأنني صاحب الدراجة النارية التي اربطها بالشجرة إمام باب العمارة التي اسكن فيها وستتذكرون حتماً معاناتي في صباح ذلك اليوم الشتوي البارد عندما تعطلت تلك الدراجة اللعينة  . لقد قضيت نهار ذلك اليوم بشرب الأوزو بعد إن عجزت في  الحصول على واسطة لنقلي إلى محل عملي بسبب الإضراب اللعين . ها.. ما رأيكم في إن اسرد لكم حكاية يوم آخر من حياتي يوم جديد بالكامل، تغيرت فيه حياتي نحو الأفضل.
قبل شهرين، نهضت مبكراً من نومي كعادتي، تناولت إفطاري على عجل، نزلت مهرولاً صوب الدراجة المربوطة بالشجرة. بدأ يومي عادياً جداً وبالعكس كان صباح ذلك اليوم صباحاً رائعاً جداً، لم تحدث أية منغصات وكان حافلاً بالمفاجآت .
وصلت مبكراً الىمحل عملي، قابلت صاحب  العمل ، طلبت منه أجازة لمدة يومين لم يترد على الإطلاق في  الموافقة على ذلك، والسبب واضح هو إنني لم أتمتع بأية إجازة طويلة منذ مايايقارب ربع قرن من الزمان!!.
لم يسألني عن السبب، لكنني أشبعت فضوله بأنني سأذهب إلى جزيرة  "رودس" حيث تعيش جدتي "ماريا"، والتي لم أراها ولم اسمع شيئاً عن أخبارها منذ مايقارب عشرة أعوام، عندما زرتها لآخر مرة ، بصحبة "المرحومة" أختي الكبيرة "أيليني". أتذكر وقتها إن جدتي طلبت مني ومن ايليني إن نعيش معها  رفضت الفكرة واعتذرت لجدتي قائلاً بأنني لا استطيع العيش خارج أثينا وأتذكر جيداً إنني قلت لها : ياجدتي العزيزة لو استطيع العيش خارج أثينا يوماً لما بقيت هنا، وستجديني حتماً مهاجراً لا محالة إلى أميركا. قبلت ايليني الفكرة وعاشت مع جدتي ، لم يكن هناك خيار آخر إمامها، إما إن تعيش لوحدها في أثينا أو إن تعيش سنواتها القادمة كأرملة وحيدة مع جدتها . عاشت ايليني هناك  خمسة أعوام  ولكنها فارقت الحياة بعد ذلك  بسبب إصابتها بالسرطان اللعين.
فجأة سألني بتروس ، صاحب العمل ولماذا ألان بالذات تذهب إلى رودس؟قلت له فوراً : إن جدتي تحتضر وتريد إن تراني قبل موتها ولهذا لابد من الذهاب فوراً إلى رودس ، لقد اتصلت بي إحدى جارات  جدتي مبكراً هذا الصباح ، لهذا لابد إن أكون بجانبها في ساعاتها الأخيرة.
أبتسم بتروس، وقال هامساً أذن ستصبح مليونيراً ، ميراث الجدة ماريا سيصبح لك بالكامل ماذا تريد بعد يارجل؟.
تركت دراجتي في مكان العمل واستأجرت سيارة أجرة أقلتني إلى المطار ، سأكون بعد ساعات قليلة بجانب جدتي التي تحتضر.
ظهر ذلك اليوم ،جلست بالقرب من سرير الجدة ،  انحنيت عليها ، ، قّبلت جبينها ابتسمت ، وقالت ولكن بصعوبة بالغة : أهلا بك ديمتري، ابق معي ، أرجوك لا تفارقني ، بعد هنيهة أغمضت عينيها .
صباح اليوم التالي ماتت الجدة ماريا ،في المساء  أكملنا  مراسيم دفنها في المقبرة وتقبلت في بيتها الكبير تعازي الكثير من أصدقاؤها وجيرانها، لم أصدق عينَي ، أنها كافكا بنت الثامنة عشر التي رأيتها آخر مرة في بيت جدتي هنا  قبل عشرة أعوام، تبدو الآن أكثر أنوثةً وجمالاً ، جاءت هي وأمها وقد لبستا السواد حزناً على الجدة ماريا، من الآنسة كافكا؟  صرخت بصوت عال ، نعم ، إنا السيدة كافكا، وهذه أمي أظنك تعرفها، قالتها باستحياء كبير.
جلست كافكا بالقرب مني ورحنا نتجاذب إطراف الحديث، قلت لها: هل تزوجت ياكافكا ، وعلى الفور أومأت برأسها وقالت نعم وانأ الآن سيدة أرملة ، واستطردت قائلةً  توفى زوجي قبل عامين ، ترك لي بيتاً ومبلغاً كبيراً من المال وكفى. ورحت أحدث نفسي قائلاً:  إن كفى هذه تعني انه لم يترك لها أولاداً، هذا حسن جدا. أحببت كافكا منذ النظرة الأولى، أي منذ زيارتي الأخيرة لجدتي ورؤيتي لها هناك، أحبتني وطلبت منها الزواج ولكنها اشترطت إن أعيش معها في رودس ، لكنني رفضت ذلك لأنني لم ولن أستطع العيش خارج أثينا، هذه المدينة التي اعشقها، لهذا تخليت عن فكرة الزواج . تذكرنا سويةً تلك الأيام الخوالي .
قلت لها: هل لازال شرطك نافذ المفعول، ابتسمت وقالت على الفور، كلا إنا مستعدة الآن إن أذهب حتى إلى القمر!!.
بعد يومين ، عدت إلى أثينا، طلبت أجازة طويلة من بتروس ، وقفلت راجعاً إلى رودس.
بعد قرابة ثلاثة أسابيع ، تزوجت كافكا، اشتريت بيتاً فخماً في حي  فيلوثي  ، قضينا فيه شهر العسل، أوه كم أحب كافكا، أنها سفينة النجاة التي رمت لي بطوق النجاة الذي أنقذني  والى الأبد من فيروسات الغربة والوحدة التي لفت حياتي طيلة الأعوام الطويلة الماضية!!.


هامش

القاص من مواليد بغداد عام 1952 ، خريج كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية ، له العديد من المؤلفات ، يكتب في عدد من الصحف والمجلات وخاصة في جريدة (الضفتان) الصادرة في اثينا ،ستصدر له المجموعة الأولى من قصصه القصيرة قريباً ، يأمل انجاز كتاب تحت عنوان (حكايتي مع كتاب) . يعمل حالياً قنصل العراق في اليونان .

533
متابعة للعدد الجديد  (26) من جريدة (صوت بخديدا)


قسم التحقيقات

صدر في بخديدا (قره قوش) العدد الجديد (26) من جريدة (صوت بخديدا) نيسان 2006 والتي تصدر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ويرأس تحريرها د. بهنام عطاالله  وسكرتير التحرير د. ميخائيل شميس ومدير تحريرها وعداالله ايليا ، أما مدير تحريرها التنفيذي فهو نمرود قاشا و بـ (8) صفحات وبأربعة ألوان .
تضمنت الصفحة الأولى  تهنئة من أسرة تحرير الجريدة إلى سيادة رئيس الجمهورية الأستاذ جلال طالباني وخبراً عنوانه (بخديدا تشهد احتفال قداس عيد القيامة في كنيسة الطاهرة الكبرى بحضور الأستاذ رابي سركيس اغاجان نائب رئيس الوزراء وزير المالية في حكوكة إقليم كردستان) . وخبراً اخر يقول : الأب لويس قصاب يفتتح معرض القيامة التشكيلي ويحضر وقائع ملتقى القيامة الأدبي الرابع . ومن الأخبار الأخرى السيد نيجرفان البارزاني يزور مبنى قناة عشتار الفضائية ويشيد بالصرح الإعلامي الكبير لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، وخبراً يؤكد فيه الرئيس المصري حسني مبارك للأقباط بأنهم جزء من الشعب المصري . واخباراً اخرى منوعة .
وفي صفحة (فعاليات ونشاطات) نشرت إخباراً محلية عديدة منها : الأستاذ بولص شمعون اسحق رئيس جمعية الثقافة الكلدانية يستقبل وفداً من المنبر الديمقراطي الكلداني . و (مهرجان بدر خان الثالث يختتم أعماله ) و (خورنة  قره قوش تقيم مسابقة القيامة الأدبية ) و (بحضور قائممقام قضاء تلكيف إقامة معرض الكتاب الأول في القوش ) و  (في معهد إعداد المعلمات نينوى .. إقامة المعرض التشكيلي والوسائل التعليمية السنوى ) .. كما نشرت الصفحة الكلمة التي ألقاها الأب لويس قصاب في قداس عيد القيامة المجيد في الكنيسة الكبرى في بخديدا .
وفي الصفحة الثالثة (إشارات ثقافية) فقد نشر ت الصفحة (قصة قصيرة  للأديب والقاص العراقي  عبد الرحيم  حمدان الشويلي بعنوان ( يوم آخر في حياة ديمتري) ، وملفاً خاصاً عن شعراء وكتاب برطلة ، تضمن نصوصاً إبداعية للشعراء : يوسف كبو ورجاء اسحق نيقولا وقصة قصيرة قصيرة لأمير بولص ودراسة نقدية لشوقي يوسف بهنام بعنوان (من أحزان المكابرة .. قراءة نفسية لقصيدة (أيظن) للشاعر نزار قباني (القسم الأول). كما تابعت الصفحة الإصدارات الثقافية الصادرة حديثاً ومنها صدور العدد (20) من مجلة رديا كلدايا ( المثقف الكلداني) ، وصدور جريدة (الضفتان) الصادرة في اليونان مع ملحقها (المتوسط) والذي تضمن ملفاً خاصاً عن شعراء وكتاب بخديدا وبرطلة) وكذلك صدور نشرة(الشروق) عن قسم اللغة العربية في معهد إعداد المعلمات نينوى) .
أما في صفحة دراسات ومقالات) فقد نشرت هذه الصفحة العديد من الدراسات والمقالات منها : فصل من تاريخ الكلدان للأديب ابلحد افرام ساوا بعنوان ( نبوخذ نصر والادراة) القسم الثاني . ومقالة للكاتب نوري بطرس عطو بعنوان (التواصل الحضاري في بلاد ما بين النهرين) ومقال للأديبة جنان بولص بعنوان (خيبات أمل العراقيين) عن عنكاوا كوم . وواصل الأب أنور زومايا في شرح مضمون الوصية الثالثة (احفظ يوم الرب) .
ونشرت الصفحة الخامسة (المسرح) دراسة بعنوان (محطة في مسرح بخديدا 1969 – 2005) القسم الأول .كتبه الزميل نمرود قاشا ، كما نشرت الصفحة متابعة لمسرحية المخرج المسرحي الخديدي المقيم في المانيا الفنان سمير يعقوب والموسومة (عندما عزفت سومر وصفق الجميع لعشتار وأشور) والتي تعد التجربة الثانية للفنان في المانيا .موثقةً بالصور .
أما في الصفحة السادسة (بانوراما) فقد أجرت جريتنا لقاءً مع د. شيت يوسف حنو لمناسبة زيارته لبخديد حيث يعمل في كندا . اما سارة اسعد مراد فقد نشرت موضوعاً بعنوان : أمريكا والصومال دولتان ولكن . كما نشر صباح زكو موضوعه (الأعشاب طبيبك الطبيعي)، وفي زاوية أقلام واعدة نشرت الصفحة نصوصاً لـ : عبير صباح عباس ، غازي بني ميخا ، نادرة عزيز ، مروه عدنان طه .
وفي الصفحة السابعة (رياضة – منوعات) نشر المحرر تركي اسحق موضوعاً بعنوان (كشافة السريان) القسم الأول . أما الزميل حازم شيتو فقد نشر موضوعاً بعنوان ( عندما تنهمر دموع النجوم) وموضوع (أيها العراقي لماذا  يرغب الجميع التحدث إليك ؟ ) عن عنكاوا كوم ليعقوب ميخائيل من تورنتو
كما نشرت الصفحة تحقيقاً  أجراه نوئيل النجار بعنوان (ظاهرة ارتفاع إيجارات المساكن والمحلات التجارية... السبب والمقترحات) . أما رويدا النجار فقد نشرت (كتابات من الحياة) . فضلاَ عن الأبراج .
أما في صفحة (آخر المشوار) الأخيرة فقد نشر فيها العديد من الأخبار الثقافية والفنية فضلاً عن زاوية في الصميم التي يكتبها مدير التحرير وجاءت بعنوان (ما وراء الكلام ... كلام ) ولوحة العدد والكاريكاتير .


للنشر او الاتصال :
sawtbaghdeda.com@yahoo.com

behnam_poeit@yahoo.com
 

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

534
لمناسبة عيد القيامة المجيد حركة تجمع السريان المستقل تقيم احتفالية ترفيهية كبيرة



جريدة صدى السريان : متابعة


اقامت حركة تجمع السريان المستقل احتفالية عائلية ترفيهية كبيرة لمناسبة عيد القيامة المجيد على قاعة نوفل السياحي في بغديدا يوم الجمعة الموافق 28 نيسا 2006 حضرها السيد قائممقام قضاء الحمدانية السيد نيسان رزوقي والسيد سامي لالو رئيس مركز السريان للثقافة والفنون في بغديدا والسيد فارس زاكي معاون مدير شرطة الحمدانية وممثلو الاحزاب والحركات السياسية في بخديدا وممثل حراسات بخديدا  والهيئات التعليمية والتدريسية في مدارس بغديدا وجمع غفير من العوائل من بغديدا وكرمليس وبرطلة والموصل .
في بداية الاحتفالية رحب الدكتور بهنام عطاالله بالحضور وتمنى ان يقضوا وقتاً ممتعاً في هذه الامسية الجميلة . بعدها القى رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل كلمة بهذه المناسبة  رحب من خلالها بالجميع وشكر حضورهم وهنأهم بمناسبة العيد السعيد عيد قيامة السيد المسيح له المجد من بين الاموات . ثم بدأت فقرات الحفل الساهر بالقاء مقاطع من القصائد باللغة السريانية وبارت غنائي سرياني لفرقة الياقوت كما تخلل الحفل فقرة اسئلة وجوائز وفقرة مسابقات جميلة وطريفة اعدها وقدمها الاخ رغيد حبش والاخت عامرة ششا نالت استحسان الحضور .. كما تخلل الحفل دبكات من التراث السرياني الكلداني الاشوري  ورفعت خلال الاحتفالية برقيات تهنئة من العديد من الاتحادات والمراكز الثقافية والصحف المحلية منها برقية مجلس الاعيان في بغديدا وبرقية مركز السريان للثقافة والفنو وبرقية هيئة حراسات نينوى وبرقية اتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان وبرقية حركة تجمع السريان في برطلة وبرقية جريدة الحياة الجديدة وجريدتي صوت بغديدا وصدى السريان  ومجلة النواطير.

وفي نهاية الحفل شكرت عريفة الحفل عامرة ششا الحضور .

535
مجلس الأعيان أم ... مجلس السريان

بهنام عطاالله

انبثق قبل أسابيع قليلة مجلس في بخديدا (قره قوش) ، سمي مبدئياً بـ (مجلس الأعيان) .. باركه الجميع وفرح به ليكون متنفساً للعشائر في طرح أرائهم ومقترحاتهم وتطلعاتهم لخدمة بخديدا ، وليكون برلماناً مصغراً.. وهنا نتساءل لماذا( مجلس الأعيان) ..
إننا  نقترح أن يكون اسمه ( مجلس السريان) على غرار مجلس السريان الذي انشأ في برطلة ، ولما لا فـ (بخديدا) هي عين السريان كما وصفها راعي الأبرشية  مار باسيليوس جرجس القس موسى ، و(عاصمة الحضارة السريانية ) كما وصفها سيادة المطران اسحاق ساكا  خلال افتتاح اذاعة (صوت السلام) في بخديدا ، بل هي حاضرة الكنيسة السريانية حالياً ، فلماذا الخجل من هذا الاسم ؟ ولماذا لا نعتز بسريانيتنا كما يعتز الإخوة الكلدان بكلدانينهم والآشوريين باشوريتهم .. يجب أن نضع النقاط على الحروف ولكن بدون تعصب أو انفعال بل بالمحبة وقبول الآخر .
إن ما نأمله من شيوخنا ووجهاء بخديدا ، الذين تم انتخابهم من قبل عشائرهم أن يضعوا هذا المطلب الجماهيري أمام أعينهم ، ويغلقوا الطريق أمام الكثير من الإشكالات ، وكما ندري ان بخديدا حالياً يسكن فيها من هم ليسوا من أهلها وهناك حي كامل من الذين سكنوا فيها وتملكوا الاراضي والمساكن ، ومن حقهم أن يدخلوا إذا أرادوا في ( مجلس الاعيان) هذا ، أما إذا غير اسمه إلى (مجلس السريان) فلا يمكن لهم الدخول فيه أو الانتساب إليه ، لأنه بذلك  يمتلك خصوصية معينة .

536
صوت بخديدا عدد جديد

صدر في بخديدا العدد (25) من جريدة (صوت بخديدا) وهي جريدة ثقافية ادبية عامة تصدر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان ، وبـ (8) صفحات) وبأربعة الوان . يرأس تحريرها د. بهنام عطاالله وسكرتير تحريرها د. ميخائيل شميس .
جاء على صدر صفحتها الأولى مانشيتاً كبيراً تحت عنوان ( بدعم ٍ من قبل الأستاذ رابي سركيس اغاجان انطلاق إذاعة (صوت السلام) من بخديدا . وكتب رئيس التحرير تحت باب (صوتنا) مقالاً بعنوان (لماذا الخوف من السلطة الرابعة ؟ ) كما نشرت العديد من الأخبار منها : جورج منصور مدير عام فضائية عشتار خلال ندوة جماهيرية مفتوحة في بخديدا . وانطلاق إذاعة صوت السلام من بخديدا . كما نشرت خبراً يقول ( بغية تعزيز الروابط بين الاتحادات والمراكز الثقافية في حوض نينوى .. الفنان سامي لالو رئيس مركز السريان للثقافة والفنون يزور اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان ) .. كما نشرت خبراً بعنوان (في بخديدا محافظ نينوى السيد دريد كشمولة يحضر مراسيم استلام الملف الأمني للساحل الايسر .
وفي صفحة (نشاطات وفعاليات) فقد نشرت الجريدة إخبارا ونشاطات عدة منها : خلال زيارته لموقع مشروع تبطين وادي ناقورتابا (الساقية) الأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش يطلع على سير العمل ويبارك الجهود المبذولة . والدكتور يوسف للو يتفقد مشروع تبطين وادي ناقورتايا . ونشرت خبرا آخر يقول : الفضائية العراقية تلتقي الأديب والإعلامي د. بهنام عطاالله ضمن برنامج (من أعلام السريان) وخبراً اخبر بعنوان (اكتشاف لوحة يعود تاريخها إلى العهد البيزنطي في بخديدا).. وضمن منهاجه الثقافي الجديد .. اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان يقيم أمسيتان نقديتان ) وخبرا عن إقامة لجنة محلية بخديدا لحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني ندوة حول مفهوم البرلمان ومن نشاطات اتحاد نساء الكلدان في كرمليس اقامة دورة في فن التجميل . فضلاً عن النشاطات الأخرى .
أما في صفحة (إشارات ثقافية) فقد حفلت بالعديد من المواضيع والنصوص الإبداعية منها : دراسة نقدية بعنوان (الوصية القاتلة بين بريق الأمل وعاصفة التوقد) للكاتب جبو بهنام وقصيدة للشاعر صباح احمد حسين بعنوان (عشتار ربيع سائح في الآفاق) ، كما نشرت قصيدة للشاعر غسان شعبو بعنوان ( الماضي البعيد) وخبراً عن حصول الزميل عمر حماد هلال على جائزة موقع باكثير للقصة القصيرة مناصفة  .فضلاً عن الإصدارات الجديدة .
وفي صفحة (دراسات ومقالات) فقد نشر فصل من كتاب (تاريخ الكلدان) للأديب ابلحد افرام ساوا .. نبوخذ نصر الثاني (القسم الأول) .كما نشر للأب انور زومايا ماكتبه عن (الوصية الثانية) من وصايا الرب . أما نشوان جاني هرمز فقد نشر موضوعاً بعنوان ( الصحافة والإعلام في العراق الجديد) كما نشر ابو داليا موضوعاً بعنوان (الدمعة بين الفرح والحزن) وكتب نجيب هداية (وحدة الصف الوطني) أما يوسف ايشوع  فكتب موضوعاً قصيراً بعنوان (الفساد الإداري) .
وفي الصفحة الخامسة (لقاءات) اعد الزميل نمرود قاشا ريبورتاجاً مصوراً تحت عنوان ( برنار جرجيس شيتو رحلة ربع قرن ما بين ارادن والتغلبية ) القسم الأول .
وفي (بانوراما) فقد نشر لقاءً مع السيد سامي يوسف عولو مدير دائرة الكهرباء في قضاء الحمدانية اجراه معن صباح .. وعن موقع عنكاوا كوم نشر نص اللقاء مع سوزان متي ملكة جمال وندزور في كندا . واعد الزميل وسام كاكو عن موقع كلديا نت موضوعاً مصوراً عن جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا .
أما في صفحة (رياضة – منوعات) فقد اعد الزميل تركي اسحق عجم لقاءً مع اللاعب حكمت شعيا مخوكا . وموضوع (تكنولوجيا تكشف الأهداف فور فوزها) و(بحثاً عن حقيقة الرياضة النسوية الموصلية) . فضلاً عن قصة قصيرة للأطفال و(الأبراج والحظ) إعداد أم ياسر .
أما في الصفحة الأخيرة (خر المشوار) فقد نشرت الصفحة لوحة العدد و(في الصميم) العمود الصحفي للأديب وعداالله ايليا نقرأ موضوعاً بعنوان ( أرى السلام في عيونكم) كما أجرى مدير التحرير وعداالله ايليا لقاءً مع المطرب السرياني عمار يلدا والذي قال : اطمح أن أكون نجماً في عالم الغناء السرياني  ..أما هدى بهنام عناية فقد نشرت قصيدة في باب (آخر الكلمات) بعنوان (أطلال) فضلاً عن الأخبار الفنية والثقافية الأخرى.
. بريد الجريدة الالكتروني هو :
Behnam_poeit@yahoo.com رئيس التحرير
sawtbaghdeda@yahoo.com   مكتب الجريدة
 

537
صدور العدد (20) من مجلة المثقف الكلداني (رديا كلدايا) عن جمعية الثقافة الكلدانية


متابعة : بهنام عطاالله


صدر عن جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا العدد (20)  من مجلة المثقف الكلداني (رديا كلدايا)  ، صاحب امتياز المجلة الأستاذ بولص شمعون اسحق ورئيس تحريرها  د. سمير خوراني . وقد حفل العدد بالعديد من المقالات والدراسات والبحوث والنصوص الأدبية والفنية وباللغتين السريانية والعربية .
فـ (على عتبة الدخول) كتب رئيس التحرير افتتاحية بعنوان (بين الدين والسياسة) ،و نشر الأديب عبد الأحد روفو سلسلته (تعلم لغتك) بالسريانية ، و(أمثالنا الشعبية)  لافريم متي يوسف، فضلاً عن لنصوص : لكوركيس نبياتي وامير توما وكوثر نجيب. ونشر نوري بطرس عطو موضوعاً بعنوان (مباحث كلدانية في بداية القرن العشرين) وكتب نمرود قاشا قراءة في معرض الخطاط السرياني بشار الباغديدي ، أما جلال مرقس فقد كتب موضوعاً بعنوان خطوة نحو الأمام .. جمعية الثقافة الكلدانية ترعى توأم الإعلام) . وكتب روند بولص (حوار هادىء في قضية ساخنة). وفي مجال الأدب نشرت نصوصاً منها : الشعر غذاء الروح لتوفيق سعيد توفيق ودراسة نقدية للدكتور بهنام عطاالله بعنوان (توأم القمر وبنية التكثيف النصي) و (أنا والجنرال) بقلم ديار لويس و(صوت الفتاة) قصة قصيرة لحسين علي غالب وقصيدة لداليا  حكت عبوش بعنوان (أنا من قامرت بعينيك) وقصيدة (صور لانسانة لا يفارقني ظلها) للشاعر وعداالله ايليا وقصة قصيرة بعنوان ( دموع مرغمة) لسارة اسعد مراد . فضلاً عن نشاطات جمعية الثقافة الكلدانية ،والقسم الكردي والكاريكاتير.

538
أدب / إبتهالات ليوم القيامة
« في: 00:57 16/04/2006  »
إبتهالات ليوم القيامة 


بهنام عطاالله


(( على الجبل الاجرد
طريق الجلجلة
ماء صاف ٍ
وزيتونات عمرت القرون ))

                              لوركا
في البدء .....
جاء الريح
فوق سحابة هذا الكون  أسيراً ,
إلا من ملكوت الله
(( إنه هو ))


*                *            *

في الثالثة ينساب الإكليل
ينطفىء البحر ...
توزع ثياب الملك
فتغدو السماء غيمةً ً سابحة ً
بعذاب الروح المتدفق
بالحزن ..


*              *            *

... وفي التاسعة
جاء الصوت عظيم جداً
(فإنشق حجاب الهيكل إلى اثنين
من فوق إلى أسفلْ )


*          *               *
           
خلت الفلوات
إلا من هذيان الصمت
هواء الدهشة يمتلىء الروح
يهز كياني ...
وها هي المجدلية
بين الدهشة والقبر
تزف لطيور الجلجلة
لاغصان الزيتون
فصح الروح
فطوبى لابن الإنسان ,
الصاعد للمجد
طوبى للريح .




 



539
في كرمليس احتفالية جماهيرية لمناسبة الذكرى السابعة لانطلاق موقع عنكاوا كوم


متابعة : بهنام عطاالله / بخديدا


اقام موقع عنكاوا كوم مكتب سهل نينوى حفلة  جماهيرية كبيرة مساء يوم الاحد الموافق 9 نيسان 2006 لمناسبة مرور الذكرى السابعة على انطلاقه وعلى قاعة مركز مار يوسف الثقافي في كرمليس .
 في بداية الاحتفال القى الزميل طاهر ابلحد مسؤول مكتب عنكاوا كوم في سهل نينوى كلمة شكر  فيها الحاضرين وكافة الزملاء الذين ساهموا في الموقع  ، وتمنى ان يكون موقعاً يخدم ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .. كما اعلن عن افتتاح مكتب عنكاوا كوم في بخديدا .
وفي اتصال هاتفي قدم الاستاذ امير المالح المشرف العام على منتديات عنكاوا كوم  تهانيه للحاضرين وشكر حضورهم ونقل تحياته لهم وتمنى لهم سهرة ممتعة .
تخلل الحفل اغاني ودبكات ورقصات من تراث شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .. كما القى العديد من شعراء ابناء شعبنا قصائد بالعربية والسريانية منهم الشعراء : وعدالله ايليا ولطيف بولا وابراهيم خضر وعزيز قاشا . حضر الاحتفالية الدكتور سعدي المالح والفنان سامي لالو رئيس مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا والدكتور بهنام عطاالله رئيس اتحاد الادباء والكتاب الكلدان والسريان رئيس تحرير جريدتي (صوت بخديدا) و (صدى السريان) وممثلين عن هيئة حراسات بخديدا وكرمليس وبرطلة وعدد من ممثلي الصحف المحلية والاحزاب والحركات السياسية في بخديدا وكرمليس وبرطلة .

540
في امسية الخميس الثقافي لاتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان
د. ميخائيل شميس يتحدث عن سيرته الذاتية والعلمية


متابعة : بهنام عطاالله

ضمن منهاجه الاسبوعي قدم اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان محاضرة للدكتور ميخائيل شميس ومن خلال أدب الرحلات بعنوان (رحلتي إلى المانيا 1981 – 1986 ) . تضمنت المحاضرة ذكريات المحاضر في برلين موفداً من قبل الدولة لنيل شهادة الدكتوراه في اختصاص (الفيزياء الصلبة) من جامعة (ينا) والتي تحمل اسم المدينة نفسها في المانيا وقد . استمع إلى المحاضرة عددا من الأدباء والكتاب والمثقفين وجرت بعد المحاضرة مناقشة حول الموضوع أجاب عليها المحاضر.
ومن الجدير بالإشارة إليه أن المحاضر د. ميخائيل شميس من مواليد 1951 في بخديدا ، خريج كلية العلوم جامعة الموصل عام 1975 وعضو اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان وعضو نقابة صحفيي كردستان / فرع الموصل ، وسكرتير تحرير جريدة (صوت بخديدا) ويعمل حاليا تدريسياً بجامعة الموصل / كلية العلوم .

541
الشاعر والناقد جبو بهنام في أمسية الخميس الثقافي في اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان في بخديدا


ضمن منهاجه الاسبوعي الذي بدأه قبل اسبوعين في أمسية الخميس الثقافية ، استضاف اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان الشاعر والناقد جبو بهنام  بابا ليقدم تحليلاً نقدياً لمجموعة الشاعر وعداالله ايليا الموسومة (اناهيد) .
حضر الأمسية عدد من الأدباء والكتاب في بخديدا . تخلل البحث مداخلات من الحضور أجاب عليها المحاضر.
ومن الجدير بالذكر أن الشاعر وعداالله ايليا واحد من الأدباء والكتاب في بغديدا وعضو في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين ،يمتاز بطرحه الواقعي والجريء ، وكان أول خديدي يصدر مجموعة شعرية عام 1991 والموسومة (قديس في غابة الرماد) ، كما أصدر فيما بعد مجموعته الشعرية الثانية (مرايا المياه) ومن ثم الثالثة ( اناهيد ) .

542
ضمن منهاجه الثقافي الجديد
اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان يقيم أمسية نقدية

صوت بخديدا : نمرود قاشا

ضمن منهاجه الثقافي الجديد أقام اتحاد الأدباء الكتاب الكلدان والسريان أمسية نقدية مساء يوم الخميس 23 آذار 2006استضاف فيها الشاعر وعداالله ايليا في مقر الاتحاد ، حيث ألقى دراسته النقدية الموسومة (فصول المكائد بين جغرافية االابداع وخرائط المكان) ،- أقرأ نص الدراسة في مجلة المثقف الكلداني (رديا كلدايا) العدد (18) تموز 2005 - تحدث فيها عن مجموعة الشاعر بهنام عطاالله الأولى. (فصول المكائد) والصادرة عام 1996. بعد ذلك حصلت مناقشات ومداخلات مستفيضة حول اسلوب الشاعر بصورة عامة في الكتابة ومنهجه في كتابة قصيدة النثر بصورة خاصة، ونجاحه في توظيف المصطلحات الجغرافية والخرائطية في نصوصه  . وسوف يستمر  عقد النشاطات الثقافية والادبية ضمن برنامج الاتحاد الجديد كل يوم خميس وفي الساعة الخامسة عصرا وفي مقر الاتحاد الكائن في بناية باهو زرا الطابق الثاني

543
الفنان سامي لالو رئيس مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا
يزور اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان

متابعة : نمرود قاشا

قام الفنان سامي لالو رئيس الهيئة الادارية لمركز السريان للثقافة والفنون برفقة عدد من أعضاء الهيئة الإدارية بزيارة  لمقر اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان وذلك يوم الاثنين 20 آذار 2006 لغرض تعزيز الروابط بين الاتحادات والمراكز الثقافية في  حوض نينوى، وكان  في استقباله الدكتور بهنام عطا اللة رئيس الاتحاد وعدد من اعضاء الهيئة الادارية . تمحورت المحادثات حول فتح قنوات ثقافية مشتركة بين الطرفين وبين المؤسسات الأخرى خدمة للمشهد الثقافي الكلداني السرياني الآشوري  وتعزيزآ للروابط الإبداعية بين جميع الأطراف.

544
صدور العدد (13) من جريدة صدى السريان

 

متابعة : قسم التحقيقات



صدر العدد 13 السنة الثانية اذار 2006 من جريدة (صدى السريان) وبحلتها الجديدة ، حيث صدرت بأربعة ألوان وبحجم كبير وبثماني صفحات . يرأس تحرير الجريدة الدكتور بهنام عطااالله وهي حال لسان حركة تجمع السريان المستقل في العراق .

في الصفحة الأولى نشر صاحب الامتياز السيد يشوع مجيد هداية  افتتاحية الجريدة التي جاءت تحت عنوان (عزل السريان قومياً .. لماذا ؟) تطرق فيها إلى المقابلة التي نشرتها الجريدة عن موقع كلديا مع رابي سركيس اغاجان والتي كشف سيادته محاولة البعض من عزل السريان قوميا وحذف التسمية السريانية من الدستور ومن خلال الادعاء بان السريان لغة وثقافة فقط .كما نشرت الصفحة أخباراً منها : ضمن زيارته لسوريا .. رئيس الهيئة التنفيذية لحركتنا يلتقي العديد من رجال الدين الأفاضل . ورؤساء الطوائف المسيحية في العراق يناقشون تشكيل مجلس مشترك لهم . و ضمن نشاطات شبيبة سهل نينوى د. يوسف حنا للو يلقي محاضرة حول مفهوم الذات في برطلة . و(السريان) موقع جديد على الانترنيت .

أما في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) فقد نشرت الصفحة كلمة الأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش والتي القاها في أمسية تراتيل الجوق الموحد وخبراً كتبه الفنان سمير يعقوب من المانيا وعن موقع بغديدا (المسيح يصلب في المانيا كل عشر سنوات . واحتفالية خاصة بمناسبة عيد ميلاد الأب بطرس كذيا و خبرا يقول : بخديدا في ضيافة ( قيثارة) عشتار الفضائية . كما نشرت نص المسابقة التي أعلنها موقع بغديدا لتصميم يافطة موقع (بغديدا) ، وإعلان عن الموقع ذاته إلى الأعضاء والمحررين في الموقع حول إنشاء مواقع ضمن موقع بغديدا للأدباء والكتاب والفنانين والمنظمات والاتحادات .. ونشرت الصفحة صوراً لحملة الاعمار والصيانة التي شملت كنائس بخديدا بعطاء وسخاء رابي سركيس اغاجان .

في صفحة (صدى الثقافة) فقد تم نشر موضوعاً  للدكتور بشير متي توما الطوري بعنوان (الشعور القومي في شعر الخوري افرام جرجيس) . ومتابعة نقدية عن عنكاوا كوم بعنوان ( نحت الكلام عم مجموعة فيفيان صليوا الشعرية " اطيان " بقلم كريم شعلان . وللشاعر أمير بولص إبراهيم من برطلة نشرت قصيدة بعنوان (راوي الحكايات في غربة ارض بلا إبعاد). أما القاصة ساره اسعد مراد فقد نشرت قصة قصيرة جداً بعنوان (لغة ولا أعظم) وقصيدة للشاعر محمد زايد إبراهيم من بغداد تحت عنوان (سفر البقاء) . كما نشرت الصفحة القسم الثاني عشر من الأمثال الشعبية في بخديدا (قره قوش).

أما في الصفحة الرابعة ( دراسات ومقالات) فقد نشر الكاتب نجيب ياكو الجزء الثالث من مسلسل كتاباته تحت عنوان ( سريان أم كلدو اشور أم أخرى) . ونشر موضوعا عن موقع بخديدا للمطران ميخائيل الجميل بعنوان (السريان في روما) . أما الباحث هنري كيفا من فرنسا فقد نشرت له الصفحة موضوعاً بعنوان (الهوية الآرامية السريانية عبر التاريخ).

وفي (صدى الناس) الصفحة الخامسة فقد تم نشر خبرا حول حصول الأب حسام شعبو على شهادة الليسانس وعرضاً لكتاب الدم المسفوك أعده الأب قرياقوس حنا متوكا البرطلي. والشاعر السرياني رفو عطاالله في الذكرى الثالثة لرحيله . كما نشرت الصفحة للكاتب روفائيل ياقو هرمز موضوعا بعنوان (الحوار المتكافىء هو السبيل والطريق السهل) . أما الكاتب حسين على غالب رئيس مجموعة النخلة العراقية فقد نشر موضوعاً بعنوان ( نحن والاختلال بالتوازن البيئي). وقبول الآخر كتاب جديد لسيادة المطران يوحنا ابراهيم .

أما صفحة  (لقاءات) فقد  نشرت  لقاءاً مع الأستاذ حسين علي احمد سكرتير اتحاد معلمي كردستان فرع السليمانية عضو مجلس قضاء الموصل وعضو مجلس التضامن والسلم العراقي حاوره سعد طانيوس . أما معن صباح سكريا فقد أجرى حواراً مع السيد رائد خالد محمد مدير دائرة الماء في قضاء الحمدانية. وفي مجال مرض العصر انفلونزا الطيور أجرى رياض نوئيل النجار تحقيقاً مع أطباء المستوصف البيطري في قضاء الحمدانية مدعوما بتقرير تحت عنوان (انفلونزا الطيور حول العالم).

في الصفحة السابعة (بانوراما) فقد تم نشر العديد من المواضيع منها (النبي يونان والحوت الكبير أعدته نجاة حبش من كندا عن موقع بخديدا . واعد ابو ايلين موضوعاً هو الحلقة الأولى من (ثقافة وتراث) واعد فائز شوني موضوعاً تحت عنوان (اذا تريد أن تعرف .. ونشر خالد سلمان قصيدة نثرية بعنوان (قبل أن ترحلي). وفي قسم الرياضة نشرت الأخبار التالية : في برطلة اختتام مهرجان السريان الرياضي الأول وبيع تذاكر كأس العالم في السوق السوداء . أما سعد طانيوس فقد كتب موضوعاً بعنوان (فرخ البط عوام .. اللاعب الخديدي وسام عازر خضر )

اما الصفحة الثامنة (الأخيرة) فقد تنوعت نتاجاتها ما بين الأخبار الفنية والثقافية والتسلية حيث تصدرتها لوحة من أفراح شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وتهنئة من هيئة التحرير بمناسبة عيد الأم وخبرا حول حصول الباحثة لينا يشوع هداية على شهادة الماجستير في علوم الليزر . وخبرا فنياً بعنوان كاتيا حرب والبوم  جديد  ونانسي عجرم تعتذر عن إحياء (الفالنتاين) . ونشرت الصفحة نصوصاً لعبير صباح النعيمي بعنوان (أنا لا أبالغ إن ..) ونصا آخر لروزلين فتح الله عناية بعنوان (مدارات غامضة) فضلا عن الأبراج .

545
قناة العراقية الفضائية تلتقي الاديب والاعلامي د. بهنام عطاالله في برنامج اعلام السريان


 عرضت قناة (العراقية) الفضائية ظهر يوم السبت الموافق 11 اذار 2006 اللقاء الذي اجرته مع الاديب والاعلامي الخديدي د. بهنام عطاالله ضمن برنامج (اعلام السريان) ، تحدث فيه باللغة السريانية (السورث) عن بداياته الادبية والصحفية وذكرياته في ثانوية قره قوش كما تطرق الى اهم اصداراته الادبية والثقافية والاكاديمية والصحفية والمتمثلة بترأسه صحيفتين مهمتين صدرتا في بخديدا وما زالت وهما (صوت بخديدا) و (صدى السريان) . وقرأ ايضا بعضاً من قصائده المنشورة في بعض المجلات والصحف العراقية والعالمية . كما تحدث عن الاديب بعضاً من زملائه. سجل مشاهد البرنامج في اكثر من مكان . والبرنامج من اعداد واخراج الاديب والاعلامي الموصلي يعرب السالم


546
الباحثة لينا يشوع مجيد هداية تحصل على شهادة الماجستير وبدرجة (امتياز) في علوم الليزر


متابعة : د. بهنام عطاالله

نوقشت في الجامعة التكنولوجية /العلوم التطبيقية / قاعة الخوارزمي ـ رسالة الماجستير للطالبة لينا يشوع مجيد هداية الموسومة (تطوير أنموذج طيف لنظام ضخ ذو كفاءة عالية بواسطة الدايود الليزري) . وذلك يوم الاثنين 6 آذار 2006 وتألفت لجنة المناقشة من :
- أ.د. صالح نوري صالح       "رئيساً"
 - أ.م. د. جمال عبد الجبار حسن        "عضواً"
-  د.أكرم نوري محمد      "عضواً"
- أ.م. د.عدوية جمعة حيدر    "عضواً ومشرفاً"
- د. شهاب احمد كاظم      "عضواً ومشرفاً"
وبعد مناقشة الطالبة لمدة ساعتين ،  قررت اللجنة منحها شهادة الماجستير وبتقدير امتياز .. تهانينا وألف مبروك.

لكتابة التهاني:


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,31196.0.html


547
عزل السريان قومياً....لماذا ؟!!

يشوع مجيد هداية
رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل
                                                                             
أعادت جريدة (صدى السريان) في عددها المرقم 12 لشهر كانون الثاني 2006 نشر المقابلة التي أجراها السيد وسام كاكو عن موقع ( كلديا نت ) مع الأستاذ سركيس أغا جان وزير مالية إقليم كردستان.
وقد أثار ما ورد فيها شجوننا نحن السريان , حيث كشف سيادته ولأول مرة محاولة (ممثلي شعبنا أنفسهم) زوراً وبهتاناً (عزل السريان قومياً ) وحذف التسمية السريانية من الدستور ، وذلك من خلال الادعاء بأن (السريان ... لغة وثقافة). ولم يكتفوا بذلك بل بينوا دوافعهم (الانتهازية) فحذفْ اسم السريان كان لهدف في نفس البعض ،  وهو رفض إعطائهم خصوصية قومية ... لان السريان يمتلكون منطقة جغرافية محددة وواضحة وإعطائهم صفة قومية سيؤثر على نوايا البعض منهم في حين أن الباقي من شعبنا لا خوف من إعطائه صفة قومية لأنه لا يمتلك منطقة جغرافية محددة مثل تلك التي يمتلكها السريان .
لعمري تلك هي الحقيقة كما هي ... وليس كما يتمناها البعض أو يريدها ...!!
لقد نبهت حركتنا مراراً وتكراراً إلى خطورة (تهميش وإقصاء السريان) ، إلا أن من فرضتهم الظروف السياسية غير الطبيعية للعراق منذ 9 نيسان2003 ليكونوا ممثلين لشعبنا المسيحي في مركز القرار السياسي (مجلس الحكم ثم الحكومات المتعاقبة) والآخرين الذين التحقوا بهم في الجمعية الوطنية ، وخاصة في لجنة صياغة الدستور . أبوا إلا أن يصموا أذانهم عن صوت الحق فقد تمكنت منهم نزعة الاستعلاء والاستفراد .وبالتالي فإنهم قد غلبوا مصالحهم الشخصية والحزبية الضيقة على مصالح شعبنا العليا .
إن القرارات التي اتخذها ما أطلق عليه جزافاً المؤتمر (القومي الكلداني الآشوري السرياني) في آب 2003 ، وذلك باعتماد تسمية (الكلدواشوريين) كتسمية قومية واعتبار (السريان) مجرد لغة وثقافة .. كانت هي الإسفين الذي دق في جسد وحدة شعبنا ، فسرعان ما انهار ذلك الاتفاق وانسحب احد أطرافه ، فيما تنادى الطرف الأخر إلى التسمية(الآشورية). فكان ما كان من تمزق وشرذمة  متمثلاً بوضع الواو بين الكلدان والآشوريين وعدم ذكر السريان نهائياً في (الدستور العراقي).
لقد أثبتت تجربة السنتين الماضيتين... وخاصة الانتخابات الأولى والثانية.والتي جاءت نتائجها مخيبة لآمال الجميع ، والتي عبرت تعبيراً دقيقاً عن فقدان الثقة بين أبناء شعبنا( الكلداني السرياني الآشوري) من جهة وأحزابه السياسية من جهة أخرى.
إن جل ما نحن بحاجة إليه اليوم هي (الوحدة) وأن يكون هناك (مركز واحد للقرار) إن حركتنا (حركة تجمع السريان المستقل) ، والتي رفعت منذ تأسيسها شعار : (وحدتنا القومية...ضمان لحقوقنا القومية ). وإذ نؤمن بأننا شعب واحد (كلداني سرياني آشوري) ، فإنها تقيم عالياً الموقف المبدئي والقومي الشجاع  للأستاذ سركيس اغا جان وزير مالية إقليم كردستان تجاهنا نحن (السريان) .
كما تعرب عن استعدادها لوضع طاقاتها وإمكانياتها المتواضعة في خدمة أي عمل مخلص وصادق يقود إلى وحدة شعبنا من اجل الحصول على حقوقنا القومية

548
عدد 24من جريدة (صوت بخديدا) بحلتها الجديدة

متابعة : قسم التحقيقات

صدر العدد الجديد من جريدة (صوت بخديدا) وبحلتها الجديدة وبأربعة ألوان و بـ (8) صفحات حاملةً في طياتها التقارير الإخبارية والتحقيقات والاستطلاعات والنتاجات الثقافية والأدبية والفنية . يرأس تحرير الجريدة د. بهنام عطاالله  وسكرتير تحريرها د. ميخائيل شميس وتصدر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان في العراق ونخبة من مثقفي بخديدا .
ففي الصفحة الأولى كتب رئيس التحرير افتتاحية بعنوان ( تشكيل حكومة إنقاذ وطنية .. هو المطلوب الآن. وتصدر الصفحة خبراً  يقول : في بخديدا .. بدء العمل بمشروع تبطين وتطوير وادي ناقورتايا (الساقية) واستمرار العمل في تشييد كنيسة مار بهنام واخته سارة الشهيدين ..يشرح التقرير الذي أعده قسم التحقيقات في الجريدة على المعلومات الكافية وبالأرقام عن  المرحلة التي وصل إليها العمل في الكنيسة ومشروع تبطين وتطوير وادي ناقرتايا / الساقية (شقيثا) .. ومن خلاله شكرت الجريدة وباسم أهالي بخديدا / قره قوش الرجل المعطاء والسخي صاحب الأيادي النظيفة  رابي سركيس اغاجان التي مدت لتقدم لأهالينا في سهل نينوى هذا الدعم وهذه المشاريع الكبيرة التي غطت جميع المناطق وبدون الاستثناء ، وتمنت له دوام النجاح والعطاء خدمة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.
كما نشرت اخباراً أخرى منها (تظاهرة في شيكاغو تطالب حماية المسيحيين ومقدساتهم في العراق) و(وزير حقوق الإنسان في افليم كوردستان يقول (لا مانع لدينا من تجمع المسيحيين أينما شاؤا في سهل نينوى وجمعهم من جميع أنحاء العالم وعودتهم إلى بيوتهم وقراهم) وفضائية عشتار تستضيف الفنان ايوان غازي وغيرها من الأخبار المنوعة .
في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) نشرت الصفحة خبراً بعنوان ( افتتاح مهرجان الشبيبة الجامعية العاشر في بخديدا) ونص كلمة الأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش في المهرجان ، و( الجنرال على مسرح سباب عنكاوا) و (في كرمليس إقامة دورة للخياطة و(أمسية عائلية لنادي القوش الرياضي)  و(إطلاق موقع المركز الثقافي المسيحي في السويد)  و(افتتاح مشروع بيت الطفل وغرف التعليم المسيحي في كنيسة القلب الأقدس في بغداد) وغيرها .
وفي صفحة ( إشارات ثقافية) أجرى رئيس التحرير د. بهنام عطالله حواراً مع الناقد والباحث شوقي يوسف بهنام تحدث فيه حول سفره إلى سوريا وبداياته وإنجازاته الأدبية في مجال البحث والنقد الأدبي والنفسي وما توصل إليه من خلال دراساته الأخيرة لأدب ادونيس ونزار قباني ولميعه عباس عمارة ..
كما نشرت الصفحة نصوصاً أدبية منها : (طقس بابلي) للشاعر د. سمير خوراني / جامعة اربيل  و(اعصار) نصاً نثرياً للشاعرة ليلى كوركيس / كندا و(دقات الرحيل) قصيدة للشاعر جبو بهنام بابا / بخديدا . وفي مجال القصة القصيره جداً نشر الأديب هشام عبدالكريم / من الموصل قصة بعنوان(القاص) .
أما في الصفحة الرابعة ( دراسات ومقالات ) فقد نشرت الصفحة فصلاً من كتاب (تاريخ الكلدان) للأديب والكاتب ابلحد افرام ساوا .. موطن الكلدان (القسم الثاني) . كما نشر مقالاً بعنوان ( لا يحق لأحد الادعاء بتمثيل شعبنا بمفرده) للكاتب لؤي فرنسيس نمرود من تللسقف . ونشر صباح زكو مقالا بعنوان ( الدين لله والعالم للجميع) .  أما الكاتبة فينوس فائق فقد كتب موضوعاً بعنوان ( الحياة حفلة رقص)  واخيراً نشر الكاتب رفائيل ياقو هرمز موضوع بعنوان (أخطاء أوربا أعظم من أخطاء أمريكا) .
وفي الصفحة الخامسة (ساحة حرة) نشرت الصفحة تحقيقاً أعده نشوان جاني هرمز تحت عنوان (هل التدخين فعلاً مشكلة) . وكتب أركان هابيل من الأردن ، موضوعاً بعنوان ( كيف تقاوم التجربة والإغراء) أما الكاتب عدنان حبش من كندا فقد ترجم واعد موضوعاً عن موقع بغديدا جاء بعنوان (قصة مثل .. الإنسان يحصد ما زرعه)
وفي صفحة (بانوراما) نشرت الصفحة لقاءاً شاملاً  ومصوراً مع الفنان يوسف عزيز بعنوان ( يوسف عزيز صاحب قيثارة (عشتار) ل عنكاوا كوم .. نحن امة حية و( قيثارة  ) لا يشكل دعاية اشخص دون آخر محوره الأساس هو الفن . كما نشرت الصفحة خبراً حول عرض مسرحية _الم سهرا) باللغة السرياني في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا وغيرها من الأخبار والتقارير العلمية والثقافية .
أما في صفحة (متابعات) فقد نشرت الصفحة استطلاعاً يدور حول ( المنتوجات النفطية .. أزمة مستفحلة .. ومشاكل متفاقمة ) أجراه معن صباح .. ونشر الأب إيهاب نافع البوران موضوعاً بعنوان ( قصة عيد الحب).
وفي مجال الرياضة نشرت الصفحة خبراً عن (بطولة الشهيد عزيز هادي حنونا المصغرة بكرة القدم .. فريق بيث نهرين يحصل على المركز الثاني) وخبراً حول (تشكيل فريقين لكرة القدم للبنات في القوش).
وفي الصفحة الأخير(آخر المشوار) نشرت الصفحة اخباراً ونصوصاً فنية وثقافية  . فقد نشر الأديب وعداالله ايليا في عموده (في الصميم) مقالاً بعنوان (من اجل الحب والسلام) واخباراً فنية منها : جوليانا جندو تحي حفلتين دعماً لموقع عنكاوا كوم) و(الفنان صابر الرباعي .. سيتحدى ام كلثوم وعبد الحليم حافظ) و (باريس هلتون لا تعرف أين تقع لندن) و ( مايكروسفت لن تتمكن من إصلاح عيب في نظام زندوز) فضلاً عن الحظ والأبراج) وكاريكاتير معبر لفنان عماد بدر.

549
صدور العدد (12) من جريدة (صدى السريان)


متابعة : المكتب الاعلامي

أصدر المكتب الإعلامي لحركة تجمع السريان المستقل العدد الجديد (12) من جريدة (صدى السريان) ، الناطقة بلسان الحركة  ، والعدد خاص بمناسبة دخول الحركة سنتها الثالثة،. حملت الصفحة الأولى مانشيتاً يحمل عنوان (أبناء شعبنا يحيون الذكرى الثانية لتأسيس حركة نجمع السريان المستقل) ، كما احتوت الصفحة على افتتاحية بقلم صاحب الامتياز بعنوان ( في الذكرى الثانية لتأسيس حركة تجمع السريان المستقل .. ضمير السريان)  وأخباراً عديدة منها : رئيس الهيئة التنفيذية لحركتنا يلتقي سيادة البطريرك ما ارغناطيوس زكا الأول عيواص في صيدنابا بسوريا . والبارزاني في حوار مع قناة عشتار الفضائية : (قضية منطقة الحكم الذاتي للكلدان الآشوريين السريان يجب أن تبحث في البرلمان . واحتفالية لمناسبة مرور الذكرى الثانية لتأسيس حركة تجمع السريان المستقل في بخديدا و إقامة ملتقى الميلاد الشعري الثالث والعشرين في بخديدا .
وفي صفحة (نشاطات وفعاليات) نشرت نص كلمة الأب لويس قصاب التي ألقاها في ملتقى الميلاد الشعري الثالث والعشرين في دار مار بولس، وموضوعاً تحت عنوان (بغية إعادة الهوية السريانية لمسيحيي لبنان تشكيل تنظيم آرامي جديد) . ونشرت الصفحة استطلاعاً تضمن لقاءات مع أبناء شعبنا في سهل نينوى لمناسبة الذكرى الثانية لتأسيس الحركة جاء تحت عنوان ( أبناء شعبنا يهنئون حركة تجمع السريان المستقل بمناسبة انبثاقها)  أعده  رياض نوئيل النجار.
أما في الصفحة الثالثة (صدى الثقافة) فقد نشرت قصيدة للشاعرة داليا حكمت عبوس من برطلة تحت عنوان (أنا من قامرت بعينيك) ، وقصيدة للشاعر ميسر الخشاب بعنوان (أحوال) ونصاً بعنوان (بالدم نكتب) بقلم صفية النجار وقصيدة بعنوان (اكتب اسمك على صفحات الأيام مهداة إلى السريان لنجيب شابا هدايا  . كما نشرت نصاً بعنوان (تساؤلات قلبي) لميسم محمد حسين وقصة قصيرة جداً بعنوان (الأعمى) لساره اسعد مراد . أما الشاعر يوسف كبو فقد نشرت له الصفحة قصيدة بعنوان (شاعر) .. وضمن سلسلة مقالاته : (الأمثال الشعبية في بخديدا (قره قوش) نشر الكاتب صباح زومايا القسم الحادي عشر من كتابه الذي ينشر على شكل حلقات في الجريدة .
وفي صفحة (دراسات ومقالات) نشر مقالاً بقلم نجيب ياكو بعنوان (السريان مفردة كيان وهوية امة) كما نشر موضوعاً مصوراً  من إعداد بشار بهنام باكوز عن موقع بغديدا بعنوان (الخديديون .. من تكريت إلى ميشغان) ومقالة للكاتبة علياء الأنصاري مديرة منظمة بنت الرافدين فرع بابل بعنوان (عيد مفخخ بالفرح) .
أما في الصفحة الخامسة ( صدى الناس) فقد نشر موضوعاً للباحث الموسيقي باسم حنا بطرس بعنوان (فنانونا السريان .. نسرين جورج) عن موقع بخديدا .. كما نشر أبو سيروان موضوعاً بعنوان (ليطلع أبناء شعبنا الكريم .. أين النزاهة في فضائيات آخر زمان) . أما الشاعر نمرود قاشا فقد نشر متابعة مصورة بعنوان (فنانو بخديدا يتألقون تحت خيمة الميلاد) .ونشر فارس صليوة عرب موضوعاً تحت عنوان ( التوبة الحقيقية) .
وفي الصفحة الخامسة (لقاء العدد) ، أفردت الجريدة صفحة كاملة لمقابلة مع الأستاذ سركيس اغا جان نائب رئيس حكومة إقليم كردستان ووزير المالية والاقتصاد . عن موقع (كلديا نت) .
وفي الصفحة السابعة (بانوراما) نشرت مواضيع منوعة منها : ملكة جمال العراق لعام 1947 عن موقع بخديدا . ووقود المستقبل في خلايا واشعة اكس تساهم في فهم انفلونزا الطيور وموضوعاً لنهلة شمعون بعنوان (الكلام واصحابه) عن موقع عنكاوا كوم ،  فضلاً عن استعراض الإصدارات الجديدة منها أمام وجهك يا رب و باقة لمن أحب و فهرس المخطوطات السريانية .
وفي الأخيرة (إلى أن نلتقي)  تنوعت المواضيع بين الفنية والثقافية والعلمية منها : اطاريح جامعية (الباحث حنا عزو حيصا يحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة الموصل .. وخبرا بعنوان (إطلاق سراح منفذ محاولة اغتيال البابا ورانيا فريد شوقي والورثة يطالبون بحق توزيع واستغلال 16 فيلماً سينمائياً للفنان فريد شوقي . كما نشرت صورة وحكاية تمثل صورة فريدة للفنان المسرحي العراقي جعفر السعدي وخبراً بعنوان (لأول مرة في تاريخ العراق لوحة إنجيلية في صدر إحدى قاعات مجلس الوزراء العراقي) وزينت الصفحة بلوحة العدد للفنان وسيم سامي كتب عليها ( رواق كنيسة دير مار بهنام الغربي بعد التجديد عام 1979

550
صدور العدد (23) من جريدة صوت بخديدا

قسم المتابعة في الجريدة

صدر في بخديدا (قره قوش) العدد الجديد (23) شباط 2006  من جريدة (صوت بخديدا) التي تصدر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ويرأس تحريرها د. بهنام عطاالله وسكرتير التحرير د. ميخائيل شميس ويعمل في التحرير نخبة من الأدباء والكتاب الكلدان والسريان  . تصدر الجريدة بـ (8) صفحات وبلونين .
احتوت الصفحة الأولى على أخباراً  وفعاليات منها : على خلفية التفجيرات الأخيرة لبعض كنائس بغداد وكركوك والسفارة البابوية .. بيان صحفي من مجلس مطارنة نينوى . و في بخديدا سيادة راعي الأبرشية يلتقي بلجنة مشروع إصلاح الساقية و نشرت خبرا بعنوان : الأستاذ سركيس اغا جان يتلقى دعوة خاصة لزيارة واشنطن .. كما نشرت خبراً مفاده : التسمية القومية والواقع الكلداني الراهن محاضرة في كاليفورنيا . كما غطت الصفحة المهرجان الشعري المقام في برطلة تحت شعار (الشعر غذاء الروح) والذي أقامته فرقة شلومو للثقافة والفنون في كنيسة مارت شموني وشارك في نخبة من شعراء السريان وباللغتين العربية والسريانية .
وفي الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات) فقد نشرت  فعاليات منها : في بخديدا السيامة الكهنوتية للراهب جلال الطوني . وبابا نوئيل خورنة أم الرحمة مع أطفال التعليم المسيحي . وجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تقدم عرضاً مسرحياً بعنوان (الم سيهرا) . وتهنئة من حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني فرع استراليا للدكتور شابا هرمز بمناسبة منحه شهادة سفير السلام . والرئيس بوش يستقبل مدير تحرير جريدة أكد وعدد من العراقيين وغيرها من الأخبار والنشاطات .
أما الصفحة الثالثة (إشارات ثقافية) فقد نشرت نصوصاً أدبية مختلفة منها : قصة قصيرة للأديب حسين علي غالب رئيس مجموعة النخلة العراقية وقصيدة بعنوان (عيناك) لرجاء اسحق نيقولا . وقصيدة تحت عنوان ( كي يصيح حزنك ورقة بيضاء اكتب لك فيها حبي) لروميو بهنام من فرنسا . كما نشرت قصيدة للشاعر الشاب أثير نوح بولص من برطلة بعنوان (ويعود الشتاء مندهشاً) . أما الأديبة كنار الحكيم فقد نشر لها نصاً بعنوان ( الراقصة والحجر) عن موقع عنكاوا كوم . ولموفق محمد نشرت قصيدة شكوى . كما نشر نصاً قصيراً بقلم :( أ . م ) بعنوان (دمعة حب). كما نشرت الصفحة دعوة للادباء والكتاب للنشر في جريدة المستقبل الجديد الصادرة في اليونان .
وفي صفحة (دراسات ومقالات) نشر فصل من كتاب تاريخ الكلدان للأديب ابلحد افرام ساوا الفصل الرابع (موطن الكلدان) القسم الأول . كما نشر موضوعا عن موقع بغديدا أعده بشار بهنام باكوز من ميشغان بعنوان (كنيسة الطاهرة الكبرى في بخديدا والأوسمة البابوية) . ونشرت الصفحة ملخصاً لاطروحة الدكتوراه المعنونة (العلاقات البريطانية التركية 1936 – 1939) للباحث حنا عزو حيصا .
وفي صفحة (متابعات) تم نشر موضوع المحامي افرام فضيل البهرو من دهوك والمعنون (فيتامين (واو) يسبب الفساد الإداري) . وموضوع (الهوية الكلدانية حقيقة حية ثابتة) بقلم زورا وديع  . وموضوعاً للأديب لؤي فرنسي نمرود بعنوان (الأهم والمهم بعد الانتخابات) ، ومتابعة بعنوان (سحر البيان و ( ...) فارس الزمان كتبها متابع ولهان . .
أما في الصفحة السادسة (متابعات) فقد نشرت تحقيقاً موسعاً ومصوراً يرصد إحدى الظاهرات المدانة في بخديدا جاء تحت عنوان (التجاوز على الأرصفة من قبل أصحاب المحلات التجارية في بخديدا) أعده معن صباح . أما عدنان سفر فقد كتب (قرية كبرلي والواقع المرير). ونشرت علياء الأنصاري مديرة منظمة بنت الرافدين في بابل موضوعاً شيقاً جاء تحت عنوان (لكي نعيش ابداً) .
أما في صفحة (مساحة حرة) فقد شمل على العديد من المواضيع منها : دعوني اذهب إلى بيت الرب آخر ما نطق به قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. وقصيدة لنشوان جاني هرمز بعنوان (قاهر الآلام) . كما نشرت إصدارات جديدة  منها (صوب الملكوت تطير العصافير) و (المعلم الجديد) و (احمل زورقي لأغرق) .وغيرها من المواضيع المختلفة .
أما في الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي) فقد نشر الأديب وعداالله ايليا موضوعاً في عموده (في الصميم) جاء تحت عنوان ( الصنمية المعاصرة) . ونشر خبراً علمياً بعنوان (الباحث رغيد ميخائيل يحصل على شهادة الدكتوراه) . وصدور عدد جديد من نشرة (النواطير) وبيع ورقة نقدية أمريكية قيمتها (20) دولار بـ (25) ألف دولار. وزاوية (صورة وحكاية) ، وكاريكاتيراً للفنان عماد بدر يقول فيه شخص لصديقه : حرامات .. البارحة خوش حلم حلمت .. بس انكطع الكهرباء بنص الحلم وكملته عالفانوس) .

551
ضمن جولته في سوريا
رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل يزور العديد من رجال الدين الأفاضل في القامشلي والحسكة


متابعة
المكتب الإعلامي في حركة تجمع السريان المستقل


ضمن جولته في سوريا قام الأخ يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل يوم السبت الموافق 28 ك2 2006 بزيارة إلى مقر المجلس الملي للسريان الأرثوذكس في مدينة القامشلي . وكان في استقباله المحامي ابلحد خاجو نائب مطران الجزيرة والفرات والسيد جورج أبو حنا رئيس المجلس الملي والسادة أعضاء المجلس .
 جرى خلال اللقاء حديث ودي تضمن شرحاً وافياً عن السريان في العراق قدمه الأخ رئيس الهيئة التنفيذية . كما أجاب عن أسئلة واستفسارات أعضاء المجلس ، حيث دام اللقاء أكثر من ساعتين .
وضمن نفس السياق قام الأخ يشوع مجيد هداية يوم الأحد الموافق 29 ك2 2006 بزيارة إلى كل من سيادة المطران بهنان موسى هندو رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين للسريان الكاثوليك ونيافة الحبر الجليل مار اوسطاثيوس متي روهم مطران الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس ، حيث قدم لهم شرحاً وافياً عن أهداف الحركة والنشاطات التي قامت بها خلال السنتين الماضيتين دفاعاً عن الكيان والهوية السريانية لشعبنا ، كما وضح موقف حركتنا ألمبدأي تجاه الكنيسة وإلايمان بأن المسيحية هي روح شعبنا ، وان الكنيسة ساهمت في الحفاظ على هوية شعبنا المستقلة منذ اكثر من ألفي سنة ، وان بامكانها الآن أن تلعب دوراً روحياً ومعنوياً في إسناد ودعم الأحزاب القومية العاملة على ساحة شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في العراق . وقد رحبوا بالأخ يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية وتمنوا له ولحركة تجمع السريان المستقل التقدم والازدهار والنجاح في عملها لخدمة شعبنا السرياني الكريم .

552
حركة تجمع السريان المستقل تستنكر الهجمات الارهابية ضد الكنائس في بغداد وكركوك


تستنكر حركة تجمع السريان المستقل  وبشدة الاعمال الاجرامية والاهابية التي طالت كنائس في بغداد وكركوك وراح من جرائها ابرياء من المسيحيين والمسلمين قتلى وجرحى ، وندعو الى التكاتف جميعاً من اجل دفن الفتنة الطائفية في مهدها ، ولتخطي ما يخطط له اعداء الانسانية ، ذلك لان المسيحيين في العراق لابل في الوطن العربي لاعلاقة لهم بما ينشر في الصحافة العالمية . الراحة الابدية للشهداء والشفاء العاجل للجرحى .


    الناطق الاعلامي باسم
حركة تجمع السريان المستقل

553
رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل يلتقي قداسة الحبر الأعظم مار اغناطيوس زكا الأول عيواص في صيدنايا بسوريا


متابعة : جريدة صدى السريان L/ سوريا

التقى الأخ يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل يوم الخميس الموافق 28 ك2 2006 قداسة الحبر الأعظم مار اغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك انطاكيا وسائر المشرق ، الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم ، وذلك في مقره بدير مار افرام السرياني في صيدنايا .
وقد قدم الأخ رئيس الهيئة التنفيذية للحركة نبذة مختصرة عن أهداف ومبادىء الحركة والنشاطات السياسية التي قامت بها الحركة منذ تأسيسها في 15 ك2 2004 ولحد الآن ، وخاصة فيما يتعلق بمطالبتها في تثبيت تسمية (السريان) في نص المادة (121) من الدستور العراقي الدائم والمتعلقة بالحقوق القومية . كما جرى بعد ذلك حوار ودي شامل .
وفي نهاية اللقاء الذي دام زهاء الساعتين ، شكر الأخ يشوع هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركتنا ، قداسة الحبر الجليل لحسن الاستقبال ، متمنياً له الصحة والعافية وطالباً منه البركة ، حيث أعطى قداسته بركة للأخ رئيس الهيئة التنفيذية وتمنى النجاح والموفقية لحركة تجمع السريان المستقل لخدمة أبناء شعبنا السرياني في العراق .

554
السريان00 مفردة كيان وهوية امة   

نجيب ياكو / بخديدا

إن هدف و غاية الشعب السرياني في بلاد النهرين هو تحقيق الوحدة القومية من جديد بعد أن فرقهم الأغراب الغزاة والأطماع الأجنبية والاجتهادات الدينية إلى  فرق وطوائف لا تمثل إرادته الحرة وكيانه التاريخي و هويته القومية 0 وما ظهور الحركات والتيارات السياسية الكثيرة والتي تتسم بالعقلية الطائفية والمنهجية العنصرية إلا دلالة واضحة على المسافة الكبيرة التي تفصل بين قياداتها والشعب الذي تريد تمثيله  بحجة تحقيق المكاسب و الانتصارات الوهمية والخيالية التي حصلت عليها من الظروف الاستثنائية الحادة تحت اسم التحولات                     الديمقراطية التي تشهدها البلاد 0
إن تقسيم الكيان الواحد إلى كيانين مستقلين وبلغة واحدة مشتركة لكللاهما على الرغم من أنها لم تتشابه ولم تتماثل مع أي اسم من أسماء الطائفتين المنفصلتين 0  وهذا إن دل على شيء إنما يدل على جهل الممثلان السريانيان( المسيحيان) بان اللغة تمثل العامل الأساس والمهم في تكوين أو نشأة أية امة عريقة 0 وذلك لان اغلب أمم العالم القديم وشعوبها الأصيلة تنعت باسم لغاتها التي تتفاخر بها 0وعليه كان المفروض والمطلوب إثباته أن يصوغا لغتين جديدتين أو أن يبحثان عن لغتين قديمتين قبل أن يكتب اسميهما في الدستور الجديد (الدستور/المادة 4 و 121 ) 0                                                                                 
إن الأمة السريانية الجديدة الوريثة الكاملة للأمة الآرامية القديمة تمتلك كامل المقومات للوجود والبقاء  من لغتها الآرامية التي تمثل اللغة السريانية الحالية 0 والتي استطاعت أن تطفوا على السطح وتبرز ذاتها لكل القبائل والأقوام المتعاقبة على ارض أوروك ومن  ثم توحدها 0 ولذلك أطلق المؤرخون على هذه البلاد ببلاد الآراميين كما اسماها أبينا إبراهيم آرام النهرين (تكوين/ 24 : 10 ) 0ولذلك ايضاً أكد أبينا يعقوب بلسانه : إن أبي  كان آراميا تائها (تثنية الاشتراع / 26 : 5) 0 وبالإشارة إلى ذلك لا نجد غرابة في أن يتكلم أبناء بلاد بابل وأشور بهذه اللغة السامية ( اشعيا/ 36: 11 ودانيال / 2: 4 ) 0
إن اللغة الآرامية التي أخذت اسمها من اسم آرام الابن الخامس لأبينا سام بن نوح واللغة السريانية التي اشتقت اسمها من اسم أشور الابن الثاني لنفس الأب والجد ( تكوين 10 : 1 و 22) 0 ليدل دلالة واضحة و قطعية  في أننا امة واحدة تكونت جذورها من بيت واحد منذ فجر التاريخ 0 وقد أحسن آباؤنا وأجدادنا عندما غيروا اسمهم الآرامي إلى الاسم السرياني في فجر المسيحية باتخاذهم القرار الجريء و الذكي في حسم قضية التسمية بين الفريقين المختلفين 0 وعلى اثر الاصطدامات العنيفة كانت الغلبة والنصرة لصالح التسمية السريانية وذلك لان الشعوب السريانية كانت أكثر قربا إلى الديانة المسيحية من الشعوب الآرامية 0                 
إن اعتناق السريان للديانة المسيحية في القرون الأولى للميلاد أضاف إلى  هويتهم عامل قوة ثان  مما جعل الآصرة الوحدوية والمؤاخاة الدينية أكثر تماسكا وارتباطا إلى جانب العامل الثالث الذي هو العادات و التقاليد وهو عامل تحصيل حاصل ناتج من تزاوج أو تطابع في العلاقات العامة 0 لان العادات الموروثة والتقاليد المشتركة تأتي من الحياة المدنية لكلا التاريخين الآرامي والسرياني أو الواقعين الوثني والمسيحي وبذلك نستطيع القول إننا نملك عهدين قديم وجديد 0 مثلما نملك كتاب مقدس بالعهدين حيث العهد القديم يتمثل في التوراة والمزامير والأنبياء والعهد الجديد يتمثل بالأناجيل الأربعة وأعمال الرسل  وسفر الرؤيا 0 
إن العناصر الثلاثة المذكورة أنفا كفلت بقاء امتنا حية إلى اليوم دون زوال أو انقراض على الرغم من الظروف القاهرة والأيام الصعبة التي مرت عليها 0  ويؤيد صحة تلك العناصر علماء الاجتماع وهي ( ا للغة والدين والعادات) 0 وبالفعل هي كامنة و ظاهرة في امتنا السريانية الخالدة  وباستطاعتنا القول أننا نملك أضعافها مضروبة في تربيع أمثالها وهي معلومة للجميع 0 ومنها على سبيل المثال لا الحصر (  الأرض والنسب والثقافة والحضارة والتاريخ والمصير ) والجميع يعتبرها ملكا لطائفته دون أن يشهرها علانية لأنها تخيفه ، لكونها تشكل عناصر وحدة حقيقية سوف تزيل الطائفية العنصرية من أمامها والتي يناشدون  لها .
إن الهوية السريانية هي الحل الأمثل والواقعي للمشكلة العقيمة التي يتخبط بها أبناء شعبنا السرياني لحل تعقيدات التسمية  ، في الوقت الذي هي سابقة تاريخية تحققت سلفاً وتسمية قومية تكونت مجاناً ولا  تحتاج إلى البحث والتفتيش ولا إلى المزايدات والمهاترات التي يستغلها هذا الفريق أو ذلك المجتهد ليعلن عبقريته الغير الكاملة أو جهاده الغير الحسن ، وفي النهاية يريد من شعبه أن يستقبله  الاستقبال البهيج ضمن باقات الأزهار الزاهية وزغاريد النسوة المتهللة  ومباهج الرقص والغناء إكراما (للضيف الكبير  والمبتكر العليم) في شؤون توحيد الصفوف وتجميع الأصوات . وما الانتخابات السايقة التي شهدها العام الماضي إلا دليلا قاطعا لصحة الكلام .


555
بخديدا تستغيث فمن ينقذها من الفوضى ؟

يوماً بعد يوم تنحدر الامور نحو  الاسوأ في بخديدا / قره قوش هذه المدينة السريانية الجميلة التي وصفها العديدون بـ (حاضرة السريان) و (عين الكنسية السريانية) والتي تحتوي على 8 كنائس وديرين ، فهي تستغيث ليل نهار من الاهمال والفوضى الذي ضرب اطنابه في جميع مفاصلها .. فالشوارع مقطوعة طولاً وعرضاً ومليئة بالحفر الكبيرة وبرك المياه الآسنة والموحلة  والتي تحولت في بعض مناطقها الى مستنقعات يخال للبعض  انه يسير  بين اهوار جنوب العراق .. اما حركة المرور فحدث ولا حرج حيث العربات تنتشر بصورة عشوائية في الشوارع  وبدون تنظيم والبقاء فيها للاقوى قاطعة الزوايا والممرات والفلكات والجزر الوسطية وحتي ممرات سير المواطنين فوق الارصفة ، فلا مرور ولا بلدية ولا مسؤولون اداريون يتفدقدون حالة بخديدا الكئيبة .. هذا فضلاً عن الاوساخ والقاذورات والنفايات التي تركن في كل زاوية وكل جانب .
اما التجاوز على الارصفة في شوارعها فحدث ولا حرج .. فلقد افرغت المحلات من البضائع  التي تراكمت امامها واجهاتها وفي الممشى الوحيد لمسير المواطنين ، حتى غدا السير فيها بمثابة عملية في غاية الصعوبة .. وهنا نتسائل ما هو دور البلدية والمجلس البلدي العتيد .. والمسؤولين في الادارة هل هو لاستلام الرواتب في اخر الشهر والمطالبة بزيادتها .. سوف نقوم هنا اذا لم تتحسن الامور وتقوم البلدية ومن تقع عليه المسؤولية بتعديل وادامة الشوارع والتقاطعات وفتح الطرق للسيارات والمواطنين  ، وادامة الشوارع التي اصبحت غير صالحة للسير مطلقاً ، وعلى الاقل ترقيعها وتعديل الحفر ومعالختها باية طريقة كانت ، لان هناك بعض الشوارع قد تغلق اوتوماتيكياً بسبب الحفر والمطبات التي لا تسطيع السيارات المرور فيها . والمثال على ذلك الشارع الذي يمر بالقرب من كنيسة مارت شموني (بشموني) والشارع الذي يقع خلف بناية باهو زرا  .. والشارع المؤدي الى مركز السريان للثقافة والفنون وغيره وغيره ..نعم سنقوم بفضح هذه الحالات المدانة ، من اجل احقاق الحق واعطاء المواطن حريته في التنقل وحقه في تقديم الخدمات له ..
وهنا يجب ان لاننسى ان ننوه ما الت اليه الحال من قبل بعض الاهالي والذين لا يفكرون الا بما يربحون ويجمعون من الاموال بدون وازع من ضمير وبخاصة الذين يرممون دورهم او يقومون بعملية البناء حيث يلقون بالحصى والرمل والبلوط في منتصف الشارع ليقطع الشارع مدة من الزمن قد تطول الاسبوع واكثر .. هنا نتساءل لماذا لاتحاسب البلدية هؤلاء المخالفون للقانون والمتجاوزون على الحق العام .. اهو الخوف ام ماذا .. اذا كان الخوف فلنقرأ على مؤسساتنا ودوائرنا السلام ولتتحول حياة المواطنين ا الى جحيم .. اذن لا بد للبلدية والمجلس البلدي والقالئمقام ان يتحركوا فوراً لحل المشاكل الانفة الذكر .. لان المنصب خدمة المواطن وليس استلام الرواتب الضخمة في نهاية الشهر والجلوس على الكراسي  الفخمة .. فهل نحن نعيش شريعة الغاب في القرن الواحد والعشرين اللهم اني بلغت فاشهد .وهذه الصور خير دليل على ما نقول ..
.. والله من وراء القصد .

556
احتفالية خاصة لمناسبة مرور الذكرى الثانية لتأسيس حركة تجمع السريان المستقل في بخديدا


متابعة : جريدة (صدى السريان)


لمناسبة الذكرى الثانية للانطلاقة حركة تجمع السريان المستقل ، أقيم في مقر الحركة في بخديدا احتفالية خاصة حضرها السيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية  ود. ميخائيل شميس نائب الرئيس وكوادر الحركة وأنصارها  ، كما حضرتها كوادر اتحاد الشبيبة السريان واتحاد نساء السريان وذلك يوم الاثنين الموافق 15 ك2 2006 . وقد تخللت الاحتفالية فقرات ترفيهية منوعة  . ومن الجدير بالذكر إن الحركة ستقيم احتفالية كبيرة خلال الأيام القادمة تتضمن فقرات ثقافية وكلمات وقصائد شعرية  بالمناسبة نفسها ، ويدعى اليها كوادر الحركة وعوائلهم وأنصارها وذلك على قاعة نوفل السياحي في بخديدا.






557
في برطلة
فرقة شلومو للثقافة والفنون في كنيسة مارت شموني تقيم المهرجان الشعري الأول

متابعة : جريدة (صوت بخديدا)

تحت شعار (الشعر غذاء الروح)  أقيمت فرقة شلومو للثقافة والفنون في كنيسة مارت شموني في برطلة مهرجانها الشعري الأول وعلى قاعة المركز الثقافي في كنيسة مار كوركيس للسريان الكاثوليك يوم الجمعة الموافق 13 ك2 2006 حضرها جمع غفير من المثقفين ومحبي الشعر .. منهم السيد  يوسف يعقوب رئيس مجلس السريان في برطلة واعضاء المجلس و بعض من ممثلي الأحزاب والحركات السياسية  والدوائر الرسمية ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان د. بهنام عطاالله ومدير مكتب قناة عشتار الفضائية في سهل نينوى الأديب توفيق سعيد توفيق
ابتدأ المهرجان بصلاة ، ثم تلى ذلك نشيد الافتتاح بعده القى الأديب يوسف ابراهيم كبو كلمة المهرجان  تطرق فيها إلى (ضرورة تنشيط الحركة الثقافية في برطلة من اجل ثقافة تمجد العقل وتبحث من اجل ثقافة حداثوية تستهويها الحرية .. ثقافة تمتلك الشجاعة بغية نبذ خطاب العنف ) .
ثم قد السيد إبراهيم الياس شمعون نبذة مختصرة عن الشعراء في برطلة .. بعده اعتلى منبر الشعر الأب قرياقوس حنا البرطلي بقصيدتين القاها باللغة السريانية ، تلاه الشماس بهنام دانيال بقصيدة بعنوان ( الولادة العجيبة) بالسريانية .. وكان المشارك الثالث الشاعر بهنام عطاالله بقصيدة تحت عنوان (أبجديات) ..تغنى فيها بحضارة وادي الرافدين ، ثم القى  السيد سالم زكريا شابا باللغة السريانية قصيدة بعنوان (قولخ ياسوتي) اكد فيها ضرورة الالتزام بتاريخ الأجداد وعاداتهم واخلاقهم العالية بعده القى الشماس إبراهيم شابا للو قصيدة بالسريانية بعنوان( شمس الوحده) تلاه الشاعر يوسف ابراهيم كبو بنص شعري جميل بعنوان (البحث عن النور في أزمنة مضطربة) .. كما القى اثير نوح نص نثري معبر تلاه الشاعر رجاء اسحق نيقولا بقصيدة بعنوان (حبيبتي) . أما أميل بواص ابراهيم فقد القى قصيدة بعنوان (عيد الميلاد) . وقرأت داليا حكمت عبوش قصيدة رومانسية بديعة جاءت تحت عنوان (أنا من قامرت بعينيك) .ثم القى فاضل متي بحو قصيدته المعنونة (رسالة شوق من الغربة إلى الوطن وختم المهرجان بنشيد الختام (كثو شمخ ماثتن) .
هذا وغطى المهرجان بواسطة قناة عشتار الفضائية وقناة اشور ا وحضرها عدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية :(صوت بخديدا) و (صدى السريان) ومجلة (الكرمة)

558
سريان أم كلدان وآشوريين أم أخرى
الجزء السادس                                                           

 نجيب ياكو

من خلال الاشارة للملاحظات و المداخلات التي يطرحها ابناء شعبنا المسيحي من مختلف مستوياتهم الثقافية والاجتماعية ضمن موقع عنكاوا الموقر) والتي يتناولون في طروحاتهم لمفهوم كلمة السريان كمفردة مجردة و لكن برؤية ناقصة لمعناها حيث لها دلالات قومية و معاني تاريخية و لكن يتداخل معها التأويلات المشبوهة و المفاهيم الخاطئة و احيانا  الغايات السياسية و التي يراد بها طمس هوية السريان كشعب حي و قوم عريق ضمن مكونات الامة العراقية الخالدة..,
ويمكن اجمال  تلك الرؤى المطروحة بثلاثة محاور تتمثل في :-

1.   المحور الأول
السريان.....لغة و ثقافة
إن هذا المفهوم صحيح و مقبول و لكنه غير كامل لانه لا يمثل الحقيقة كلها بل جزءاً  منها,حيث أن عامل اللغة هو عنصر مهم وايجابي من عناصر نشأة الامة ذات الجذور التاريخية العريقة ،  ولهذا نجد إن اغلب أمم العالم تكنى باسم لغاتها فعلى سبيل المثال لا الحصر نقول نحن العراقيون لمكونات شعبنا المتمثل في العرب و الكورد والتركمان وغيرهم ، إن تسمياتهم ترجع لاسم لغاتهم وعلى نفس المنوال تنعت أكثر شعوب العالم ايضا باسم لغاتها كالفرنسيين و الصينيين و الهنود وغيرهم. فالسؤال الذي يطرح نفسه لم لا نحن امة السريان لا نكنى باسم لغتنا!!؟؟
و لا سيما وإن لغتنا تمثل لسان ادم  أي أم اللغات و اقدمها و هي إلى اليوم لا تزال حية و خالدة، وبصراحة نقول : لا يوجد قوم عريق بدون لغة حية و لا توجد لغة حية بدون قوم عريق . واستنادا إلى ذلك سوف نبقى و نتباهى بالذخيرة المكتنزة من ثقافة امتنا القومية والتي لا تزال متاحف و خزائن العالم إلى اليوم تشهد لذلك.فلغتنا صنعتها و خطتها أيادي أقوام سومر واكاد وقبلت أبجديتها حضارة بابل  واشور كلغة  رسمية لها في بلاد أطلق عليها قديما ( آرام النهرين)  وبهذا الصدد نقتبس ما قاله  الملفان فائق نعوم :(من لا يقرأ بلغته لا يعرف لماذا خلق , والأمة التي تفقد لغتها تفقد مجدها وتضيع كيانها) .

2. المحورالثاني
 السريان ..دين ومعتقد
إن هذا المفهوم ايضا منطقي و لكنه لا يمثل الحقيقة كلها لان تسميتنا السريانية ترجع إلى ما قبل أكثر من ثلاثة قرون من ظهور فجر المسيحية أي في العهود الوثنية للدويلات الآرامية. عندما كانت محتلة من قبل اليونان , لا بل ترجع تسمية السريان إلى ما قبل ذلك عندما ساعد الشعب الآرامي الشعب الآشوري في القضاء على الكوشيين و الحثيين ما بين1272-1120ق- م  . هنا يجدر التنويه إلى أن اشور و آرام  حفيدين لابينا نوح من ابنه سام , و بذلك يسقط هذا الادعاء أو الاتهام حيث أن اعتناق الإباء والأجداد للديانة المسيحية هو عامل قوة ثان بعد عامل اللغة كما انه يمثل عنصر وحدة مضافة للكيان السرياني الوثني الوريث للكيان الآرامي ولاسيما أن لغتنا قد تباركت بلسان الرب يسوع المسيح له المجد وامه مريم  لها المجد و رسله الأحبار , ويعد انتصار الاسم السرياني بالمعتقد المسيحي على الاسم الآرامي بالمعتقد الوثني انتصارا للإيمان الحقيقي بيسوع المسيح له المجد بعد أن حدثت اصطدامات عنيفة بين التسميتين. و بهذا نقول إن السريان لا يشكلون دين ومعتقد للمسيحية و انما يؤمنون  بها إيماناً خالصا ، وهنا نشيركم إلى قول البابا بولس السادس في مقولته الشهيرة : ( انتم السريان اقرب من جميع المسيحيين إلى المسيح و رسله لغة وفكرا وعلما ..)

2.   المحور الثالث
 السريان ملة وطائفة
إن هذا الاهتمام وارد  وواقعي  ولكنه نسبي وليس مطلق لأنه لا يمثل الحقيقة بكاملها  وانما جزءا بسيطا منها , بمعنى آخر إن السريان لا ينتسبون إلى أقوام الآراميين ولا حتى إلى أقوام الآشوريين فقط . و انما كليهما مضاف إليهم كل الأقوام والشعوب التي ظهرت في بلاد النهرين من سومريين و اكديين و بابليين واموريين و كنعانيين و غيرهم. حيث إن كل هؤلاء اندمجوا و اختلطوا بعضهم بالبعض الآخر فانصهروا و كونوا شعبا واحدا و امة واحدة و من مجموع ألسنة و لهجات تلك الشعوب طافت على السطح اللغة الآرامية فوصفت تلك الشعوب ببلاد آرام النهرين أو بلاد الآراميين و ذلك لاكتمال كل مقومات الامة من لغة آرامية وديانة مسيحية و عادات موروثة و عوامل أخرى معروفة من نسب وارض وتاريخ و حضارة وتاريخ مشترك وغيرها . و بذلك تكونت الامة السريانية من الامة الآرامية ..وعلى هذا الأساس فالسريان لا يشكلون ملة أو طائفة وانما هم قوم و شعب يملك مقومات كاملة تحسدهم عليها باقي الأمم فما وحدة الآباء و الأجداد سلفا لا يفرقه الأبناء و الأحفاد حاضراً ، كما أحب أن أشير إلى القول الشهير للمطران اوجين الكلداني (ان كل بلاد بابل واشور عبر الأجيال حتى بعد استيلاء العرب عليها كانت تسمى ببلاد الآراميين)
و ختاما أناشد القوى الوطنية و القومية من ابناء شعبنا المسيحي بالكف عن متاهاتها و تفاهاتها التي لا تغني و لا تسعد  حيث ان شعبكم الموحد في وطنه و لغته ودينه لا يحتاج إلى مهاتراتكم و مزايداتكم .

559
في بخديدا
إقامة ملتقى الميلاد الشعري الثاني والعشرين

متابعة : جريدة صوت بخديدا

تحت شعار ( السلام لنا .. يسوع حل بيننا) ، أقيم في بخديدا وبرعاية الأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش ، ملتقى الميلاد الشعري الثاني والعشرين وذلك على قاعة المطران عما نوئيل بني في دار مار بولس يوم الجمعة الموافق 30 كانون الأول 2005 .. في بداية الاحتفالية تم قراءة نص من الإنجيل المقدس .. بعدها ألقى الأب لويس قصاب كلمة الملتقى أكد فيها على ضرورة إقامة هذا الملتقى سنويا ومنذ (22) عاماً ، منذ أن كان تقليداً سنوياً في السبعينات من القرن الماضي حيث كان يقام في كنيسة الطاهرة الكبرى ، وأشاد بأدباء وكتاب وفناني بخديدا المبدعين منهم والذين كتبوا قصائدهم ونصوصم لبخديدا السريانية بكل تجرد . (سوف ننشر نص الكلمة لاحقاً ) ، ثم بدأ الشعراء بإلقاء قصائدهم فكان الشاعر بهنام عطاالله أول المشاركين حيث ألقى قصيدة بعنوان (هوة في قمة الكلام) .. تلته الشاعرة صبرية نيسان بقصيدة عنوانها (هيا لنعود أطفالاً) . ثم تبعها الشاعر نمرود قاشا بقصيدة عنوانها (محطات) . أما الشاعر وعداالله ايليا فقد ألقى قصيدته المعنونة (بغديدا) . ..وألقى الأديب طلال وديع نصاً بعنوان (أغنيات ميلادية) .ثم ألقى الشاعر نوئيل الجميل قصيدته المعنونة (في حضرة المذود).. كما شارك في الاحتفالية أدباء آخرين بقصائد منوعة . هذا وحضر الملتقى الآباء الكهنة الأفاضل والفنان سامي لالو رئيس الهيئة الإدارية لمركز السريان للثقافة والفنون والسيد صباح رفو ممثل هيئة حراسات بخديدا وجمع غفير من المثقفين والمهتمين بالأدب والشعر .وقد سجلت قناة الشرقية الفضائية هذه الاحتفالية الشعرية لغرض بثها ضمن برنامج (يوميات مدينة) لاحقاً.

560


صدور العدد (22) من جريدة (صوت بخديدا)


متابعة : نوئيل النجار


صدر في بخديدا / قره قوش مركز قضاء الحمدانية (نينوى) العدد الجديد من جريدة (صوت بخديدا) ذي الرقم (22) تشرين الأول 2005 والتي يرأس تحريرها الأديب والإعلامي د. بهنام عطاالله . وبـ (8) صفحات وبلونين. وهي تصدر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ..وقد نشر في صدر صفحتها الأولى مانشيتاً يحمل عنوان (المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة) وتهنئة إلى العراقيين في الداخل والخارج بمناسبة أعياد الميلاد وراس السنة الجديدة .. كما كتب رئيس الحرير افتتاحية بعنوان (بصريح العبارة .. أبناء شعبنا والانتخابات) كما نشرت أخباراً  أخرى منها : وزارة الثقافة تستعد لإنشاء فضائية خاصة بها  و ( فضائية عشتار تباشر بثها الفضائي ) .. و (مقتل تويني هل يؤدي انزلاق لبنان إلى الفوضى ) .
أما في الصفحة الثانية (نشاطا وفعاليات) فقد نشرت الصفحة أخباراً منها : ندوة الإسعافات الأولية في اتحاد نساء الكلدان في بخديدا ، وسيادة راعي الأبرشية المطران باسيليوس جرجس القس موسى يشارك في احتفالات تطويب الأخ شارل دي فوكو في روما .. ولمناسبة مرور السنة الرابعة .. الندوة الطلابية تقيم احتفالاً في برطلة .. و ابناء كرمليس في كندا يحيون ذكرى القديسة الشهيدة بربارة وشبكة المرأة تبذل جهوداً مضاعفة لمراقبة وسائل الإعلام .
في صفحة (إشارات ثقافية) نشر الأديب قيصر عفيف رئيس تحرير مجلة الحركة الشعرية الصادرة في المكسيك موضوعاً بعنوان (ماهية الشعر) . أما الأخت نجاة حبش فقد نشر لها  موضوعاً بعنوان ( عيد الميلاد الأول) عن موقع بخديدا وفي حقل الشعر نشرت قصيدة من الشعر السرياني القديم والمترجم بعنوان (من العرش إلى المذود) ترجمها الشاعر بشار الباغديدي .. ومن الإصدارات الثقافية فقد نشرت الصفحة صدور العدد (19) من مجلة المثقف الكلداني ومجلة (الحركة الشعرية) الصادرة في المكسيك .. كما نشرت الصفحة قصيدة بعنوان ( عواطف واشتياق) بقلم منتصر محمد الياس من مدينة الموصل .
أما في صفحة (مقالات ودراسات) فقد نشرت الصفحة مقالاً للأديب نوري بطرس عطو عضو الجمعية الوطنية تحت عنوان ( الريادة في الثقافة السريانية) ادمون صبري نموذجاً . أما الأديب والإعلامي ابلحد افرام عضو الجمعية الوطنية فقد نشر مقالاً بعنوان قبائل وطوائف الكلدان (القسم الثالث) . كما نشر يوسف القس عبد الأحد البحزاني مقالاً عن (تاريخ بحزاني) . أما الأديب حسين علي غالب رئيس مجموعة النخلة العراقية فقد نشرت له الصفحة مقالاً بعنوان ( مؤسسات المجتمع المدني وتطوير المجتمع .
في الصفحة الخامسة (متابعات) تم نشر مواضيع عدة منها لقاء مع الفنان الشاب وسيم يوسف اوفي أجراه د. بهنام عطاالله . كما نشرت متابعة بعنوان ( مركز السريان يحتضن معرض رسوم الأطفال الأول) في بخديدا كتبه الأديب نمرود قاشا . كما نشرت الصفحة متابعات أخرى منوعة.
وفي صفحة (بانوراما) نشرت الصفحة موضوعاً بعنوان (الحكمة .. حب الوطن) بقلم الشاعر جبو بهنام وقصيدة بمناسبة عيد الميلاد المجيد للأديب ماجد عزيزه عن موقع بخديدا بعنوان (الميلاد) .كما احتوت الصفحة على قصائد أخرى منها (العيون الضائعة) لخضر الياس شميس وقصيدتان الأولى بعنوان (رقصة الموت) لرياض نوئيل النجار ، و (وطن المحبة والسلام ) بقلم معن صباح ... كما نشرت الصفحة قصة قصيرة للأطفال بقلم الأخت آمال الدومنيكية جاء بعنوان ( عصفوران يحزنان البشر) عن موقع بخديدا .
وفي صفحة (مساحة حرة) فقد نشرت علياء الأنصاري  مديرة منظمة بنت الرافدين في بابل موضوعاً بعنوان ( مستقبل أطفالنا يتأرجح بين القهر والبرد) . وموضوعاً شيقاً بعنوان (الله يا تمر بلادي) كتبه الموسيقار والباحث في الموسيقى الأستاذ باسم حنا بطرس من هولندا / اوكلاند . أما الدكتور ميخائيل شميس فقد نشر موضوعاً علمياً بعنوان (اصل الجو والأرض) .. أما باسم القصاب فقد نشر موضوعاً بعنوان ( من ظلم بحديدا يا أبتي) . ونشر يوسف يشوع مقالاً قصيراً بعنوان (من هو السياسي) .
وفي الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي) فقد نشرت الصفحة مواضيع واخبار ونشاطات ثقافية وعلمية وفنية منها رحيل الشاعر العرقي الكبير يوسف الصائغ  . واكبر شجرة عيد ميلاد في العالم كتبها نبيل صليوه متوشا . وكتب الأديب وعداالله ايليا وفي زاويته (في الصميم) مقالاً تحت عنوان (على عتبة العام الجديد) وخبراً عن رحيل فنان الكاريكاتير العراقي مؤيد نعمة . فضلاً عن إصدارات جديدة منها كتاب (المسيحية في العرق) للدكتورة سهى رسام . ونشرة (النواطير) الصادرة عن هيئة حراسات بخديدا .. وفي زاوية ( آخر الكلمات) نشرت قصيدة كتبتها روزلين فتح الله عناية بعنوان (لوحة الأحلام) فضلاً عن الأخبار الفنية المنوعة .

561
في بخديدا
 الباحث حنا عزو حيصا يحصل على شهادة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة ( العلاقات البريطانية التركية 1936 - 1039 ) من جامعة الموصل .

متابعة : د. بهنام عطاالله

تمت  في جامعة الموصل / كلية التربية – قسم التاريخ مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب حنا عزو بهنان حيصا الموسومة (العلاقات البريطانية التركية 1936 – 1939) ،وذلك يوم الاثنين الموافق 28 تشرين الثاني 2005 . وتألفت لجنة المناقشة من :
1. أ. د . إبراهيم خليل العلاف                         / رئيساً
2. أ. د. غانم محمد الحفو                              / عضواً
3. أ . د. على شاكر علي                               / عضواً
4. أ. د. جاسم محمد العدول                           / عضواً
5. أ . مساعد د. صالح خضر محمد                 / عضواً
6 . أ. د. خليل علي مراد                              / عضواً ومشرفاً
وبعد مناقشة الطالب المرشح لمدة ساعتين ونصف قررت اللجنة منح  الطالب حنا عزو بهنان حيصا شهادة الدكتوراه فلسفة في التاريخ الحديث وبتقدير امتياز .. تهانينا و ألف  مبروك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واليكم ملخص الاطروحة

العلاقات البريطانية ـــ التركية
1936 ـــ 1939


اطروحة تقدم بها
حنا عزو بهنان


بإشراف
الأستاذ الدكتور خليل علي مراد


ملخص
ترجع العلاقات البريطانية ـ التركية الى اواخر القرن السادس عشر عندما حصل البريطانيون على امتيازات تجارية في الدولة العثمانية. وظلت التجارة تمثل المصلحة الرئيسة لبريطانيا في الولايات العثمانية، فضلاً عن اهمية الاراضي العثمانية في المواصلات البرية بين بريطانيا ومستعمراتها في الشرق، وبخاصة الهند منذ منتصف القرن الثامن عشر. ثم اكتسبت المصالح البريطانية طابعاً سياسياً منذ اواخر ذلك القرن بعد هزيمة الدولة العثمانية امام روسيا القيصرية في حرب 1768 ـ 1774 والغزو الفرنسي لمصر 1798 والذي استهدف ضرب المصالح البريطانية في الشرق. ومن هنا تبنت بريطانيا سياسة الحفاظ على وحدة الدولة العثمانية وسلامة اراضيها لتضمن مصالحها فيها اساساً. واستمرت هذه السياسة حتى مؤتمر برلين 1878، حيث ادى ضعف الدولة العثمانية وعجزها عن اصلاح اوضاعها الى تنافس دولي عليها في اطار ما سمي بالمسألة الشرقية الى تراجع تدريجي عن تلك السياسة البريطانية. واتضح ذلك من خلال اتخاذ بريطانيا جزيرة قبرص قاعدة عسكرية لبحريتها بموافقة الدولة العثمانية تحت ذريعة حماية العاصمة والمضائق التركية من الخطر الروسي، كما اتضح ذلك من خلال الاحتلال البريطاني لمصر وتعزيز النفوذ البريطاني في مناطق اخرى من الدولة العثمانية، لا سيما وفي المشرق العربي. ثم جاءت الحرب العالمية الاولى لتدخل عملية تقسيم الدولة العثمانية مرحلة التنفيذ الفعلي من خلال الاتفاقيات السرية التي عقدت اثناء الحرب والترتيبات والتسويات التي اعقبت تلك الحرب.
وعلى الرغم من القطيعة التي سادت علاقات الدولتين في العقد الثاني من القرن العشرين، الا انها سرعان ما عادت الى سابق عهدها، بسبب الخروقات الالمانية واليابانية والايطالية لميثاق المنظمة الدولية ـ عصبة الامم ـ والمعاهدات الدولية الاخرى الخاصة بالمحافظة على السلام والامن الدوليين، وضمها لاراضي غيرها من الدول، اذ اغتنمت تركيا الفرصة في بداية سنة 1936 قبل ان تزداد الامور سوءاً لتثير مشكلة المضائق في المحافل الدولية لكي تضمن سلامة اراضيها وامنها الوطني، وكانت حججها في ذلك مبنية على القيمة المتضائلة للضمانات الدولية واعادة التسليح العام.
استمرت تركيا في محاولاتها في اقناع الدول، وبخاصة بريطانيا لاعادة النظر بالنظام الخاص بالمضائق بموجب معاهدة لوزان، لكن بريطانيا لم تبد أي اهتمام للمطلب التركي الا بعد تلك التطورات الخطيرة التي شهدتها اوربا. وكان من مصلحة بريطانيا ايضا بعد ازمة الحبشة ان يكون لها حلفاء اقوياء في شرقي البحر المتوسط كتركيا حفاظا على مصالحها هناك، فاستجابت بريطانيا اخيراً وكذلك الدول الاخرى للدعوة التركية في عقد مؤتمر دولي لاعادة النظر في نظام المضائق إثر النهج الدبلوماسي الذي انتهجته تركيا أي عدم خرقها المواثيق الدولية في معالجة مشكلة المضائق. وكان للدور البريطاني في المؤتمر الذي عقد لهذا الغرض في مدينة مونترو السويسرية (22 حزيران ـ 20 تموز 1936) الاثر البالغ في حصول تركيا على سيادتها الكاملة على مضائقها الاستراتيجية وفي اعادة تحصينها بموجب معاهدة مونترو في 20 تموز 1936.
تعد معاهدة مونترو نقطة تحول في تاريخ العلاقات البريطانية ـ التركية المعاصر، اذ لم تمض سوى مدة قصيرة حتى شهدت علاقاتهما على الصعيد السياسي والاقتصادي والعسكري تطوراً وتحسناً ملحوظاً من خلال الزيارات المتبادلة لمسؤولي الدولتين وفي اعلى المستويات وتمخض عن ذلك حصول عدة شركات بريطانية على عقود لتنفيذ مشاريع صناعية عدة في تركيا. وكان للقروض التي قدمتها بريطانيا لتركيا سنة 1938 والتي اسهمت بشكل فاعل في قيام صناعات محلية تركية الاثر البالغ في تعزيز عرى الصداقة بين الدولتين.
كان تطور العلاقات البريطانية ـ التركية وتحسنها والى حد ما مشروطة بتطور الاحداث في اوربا ومعتمدة عليها في منطقة البلقان وحوض البحر المتوسط. وهذا ما ظهر بشكل جلي سنة 1939 نظراً لتأزم الوضع الدولي في اوربا، وتحقق لكل من المانيا وايطاليا مكاسب اقليمية على حساب جيرانهما، لا بل ابرامهما ميثاق التحالف في 22 ايار من تلك السنة، وما كانت تنشره بعض من الصحف الايطالية بين حين واخر من ان الاطماع التوسعية الايطالية تمتد لتشمل الاراضي التركية. وعلى اثر ذلك كله توصلت الحكومة التركية الى نتيجة مفادها انه لا يمكن الاعتماد على المانيا لدرء الخطر الايطالي عن اراضيها. وبهدف تضييق دائرة التوسع الالماني والايطالي سواء في اوربا او شرقي البحر المتوسط والمحافظة على المصالح البريطانية هناك، وجدت الحكومة البريطانية انه لا بد من اقامة نوع من التحالف مع تركيا. وكان البيان البريطاني ـ التركي المشترك في 12 ايار 1939 الخطوة الاولى التي اعقبها البيان الفرنسي ـ التركي المشترك في 23 حزيران، ومن ثم التوقيع على الاتفاق البريطاني ـ التركي ـ الفرنسي في 19 تشرين الاول 1939 النتيجة النهائية لتطور العلاقات بين بريطانيا وتركيا في اواخر الثلاثينيات من القرن العشرين. وان ما تضمنه من ميثاق عسكري يمثل تحالفاً بين الدول الثلاث ضد أي عدوان خارجي محتمل، علماً ان تركيا ابرمت ذلك الاتفاق بعد ان ضمنت سلامة اراضيها وأمنها الوطني من الطرفين الاخرين، وبعد ان حصلت على قروض ضخمة منهما بهدف تقوية تسليحها العسكري من جهة وتخفيف عبء الديون عنها وتصفية حساباتها مع الدول الاخرى ومنها المانيا، ورفع الحجز عن ارصدتها المجمدة.
وعلى الرغم مما تضمنه ذلك الاتفاق من تعهدات تركية الزمتها بخوض حرب مع حليفتيها الا انها التزمت جانب الحياد الذي يشوبه الحذر في الحرب العالمية الثانية التي اندلعت منذ 1 ايلول 1939. وبتعبير اخر ان تركيا حققت نجاحاً بواسطة مناوراتها الدبلوماسية في ان تبقى خارج دائرة الحرب ولمدة طويلة وعدم الاشتراك فيها رغم تعهداتها السابقة الا في وقت متأخر أي قبل ان توشك على نهايتها، كونها استنبطت الدروس إثر مشاركتها في الحرب العالمية الاولى. ومما يدل على الدبلوماسية التركية الناجحة ايضا ما تضمنه احد بنود الاتفاق من عدم الزام تركيا نفسها في الدخول في حرب ضد جارتها الشمالية ـ الاتحاد السوفيتي ـ أي ان تركيا على الرغم من ذلك التحالف، لكنها كانت ترغب باستمرار علاقاتها الطبيعية مع الاتحاد السوفيتي.
 



562
نتائج الانتخابات في بغديدا وقائمة النهرين وطني 752 تاتي في المرتبة الثانية   



توجة الالاف من ابناء بخديدا اليوم الخميس 15 كانون الاول 2005 الى مراكز الاقتراع للاشتراك في الانتخابات العراقية والتصويت لمن يمثلهم في البرلمان . حيث تم فتح خمسة مراكز انتخابية في بخديدا توزع عليها المصوتون . وقد كانت القوات المتعددة الجنسيات والقوات العراقية قد فرضت طوقاً امنياً امام مراكز الاقتراع ومنعت حركة السيارات منذ الصباح الباكر ..
 وادناه النتائج في بخديدا وحدها كما يلي:- 
القائمة العراقية الوطنية  731 برئاسة د. اياد علاوي حصلت على المرتبة الاولة حيث بلغ عدد الاصوات التي حصلت عليها : 2880
قائمة النهرين وطني المرقمة 752 حصلت على المرتبة الثانية حيث بلغت الاصوات 2542
قائمةالرافدين المرقمة 740 حصلت على المرتبة الثالثة حيث بلغ عدد الاصوات  : 2016
قائمة التحالف الكردستاني المرقمة 730 جاء في المرتبة الرابعة حيث حصلت على 749 صوتاً
وبذلك فقد بلغ عدد المشاركين في الاقتراع فعلاً 8367 مصوتاً وهذه نسبة قليلة جداً قياساً الى اعداد نفوس بخديدا والتي لها حق الاقتراع فعلاً والتي تبلغ حوالي (12) الف نسمة
.

563
 

صدور العدد الثاني من جريدة (النهرين وطني) الخاص بالحملة الانتخابية للقائمة المرقمة 752 .. النهرين وطني

متابعة : رياض النجار

صدر العدد الثاني من جريدة (النهرين وطني) والخاصة بالحملة الإعلامية لقائمة النهرين وطني 752 وقد نشر على صدر صفحتها الأولى مانشيتاً تحت عنوان (انتخبو قائمة النهرين وطني الصوت المسيحي الموحد) . كما نشرت نشاطات وفعاليات اللجنة الإعلامية للقائمة ومنها : الندوة الإعلامية لقائمة النهرين وطني 752 والتي أدارها السيد يشوع مجيد هداية المرشح عن القائمة في محافظة نينوى . . وخبراً آخر عن قيام كيانات القائمة 752 لقداسة البطريرك مار ادي الثاني . كما نشر خبراً عن زيارة القائمة لمطرانية السريان الكاثوليك في بغداد . ولقاء القائمة مع سيادة المطران سيريوس حاوا وزيارتهم للشخصية الوطنية مالك بولص يوسف خوشاباوكذلك الزيارة التي قام بها السيد يشوع مجيد هداية لمركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا ومجلس السريان في برطلة . كما نشر خبراً عن تشكيل لجنة لدعم قائمة النهرين وطني في امريكا وكندا. وخبراً آخر عن إطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالقائمة 752 .

أما في الصفحة الثانية فقد نشرت في العديد من المقالات منها : (قائمة النهرين وطني 752 حسمت النتيجة الحقيقية لصالح الائتلاف القومي المسيحي) بقلم منصور توما ياقو / استراليا . و (وبيث نهرين اثري 752) بقلم تيري بطرس . و(النهرين وطني وحمل ما اكتمل) بقلم سمير خوراني . ونشرت خبراً عن الندوة الإعلامية للقائمة في فلندا . أما رياض حمامة فقد نشر موضوعاً تحت عنوان (لماذا التهجم على النهرين وطني؟ ).

وفي الصفحة الثالثة فقد نشرت أخباراً واراءً حرة حول القائمة والانتخابات منها : السيد رئيس الجمهورية : المسيحيون عراقيون منذ الفي سنة . ومقالاً بعنوان (النهرين وطني أمل المستقبل) بقلم نبيل يوانس / استراليا.

كما نشرت الصفحة استطلاعاً التقت فيها الجريدة بعدد من أبناء شعبنا الذين ابتهجوا بقائمتهم (النهرين وطني) 752 وتحدثوا عنها بروح ديمقراطية حرة عن ابتهاجهم بهذه القائمة القومية التي تشمل كافة اطياف شعبنا الكلداني السرياني الاشوري . ومقالاً تحت عنوان (سأصوت لـ 752 لأنها تجسد وحدة شعبنا) كتبها : القس المهندس عمانوئيل يوخنا . ومقالاً بعنوان : (القائمة 752 مقومات فوزها وديمومة نهجها الوحدوي) بقلم : سعد توما / مالبورن استراليا .

كما نشرت خبراً عن الندوة التي أقامتها قائمة النهرين وطني في تلكيف والتي أدارها السيد دنخا بطرس. ومن الجدير بالذكر  ان د. بهنام عطاالله يرأس تحرير هذه الجريدة ويصممها رغيد جرجيس حبش.

564
اللجنة الاعلامية لقائمة النهرين وطني 752 تصدر العدد الاول من جريدة (النهرين وطني)



صدر العدد الاول من جريدة (النهرين وطني) التي تشرف عليها اللجنة الاعلامية لقائمة النهرين وطني المرقمة 752 . وبأربع صفحات ملونة راس تحريرها د. بهنام عطاالله
حملت الصفحة الاولى مانشيتاً بعنوان ( انتخبو قائمة النهرين وطني 752 صوت شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الموحد) كما نشر البيان الصادر عن القائمة والمؤتمر الصحفي الذي عقدته القائمة في بغداد .. كما نشرت الصفحة مقابلة مع السيد يشوع مجيد هداية المرشح عن القائمة في محافظة نينوى .
اما في الصفحة الثانية فقد تم نشر اللقاء الخاص الذي اجرته الجريدة مع السيد سعيد شامايا سكرتير المنبر الكلداني . كما نشرت مقالات عديدة منها : لماذا قائمة النهرين وطني 752 و يوم مع قائمة النهرين وطني وو لاول مرة يذوب جليد العناد بقلم الشماس كوركيس مودو .
اما في الصفحة الثالثة فقد نشرت الصفحة مواضيع اخرى منوعة منها بيان عن اتحاد القوى الكلدانية في كاليفورنا للتكاتف من اجل انجاح ودعم قائمة النهرين وطني  . كما كتب الاستاذ حبيب تومي مقالاً بعنوان (بصريح العبارة .. قائمة النهرين وطني 752) . اما الاديب ماجد عزيزة فقد نشر مقالاً بعنوان النهرين وطني . ونشر السيد باسم القصاب مقالاً تحت عنوان (لمصلحة من تفرقنا؟ ). اما المنبر الكلداني في امريكا وكندا فقد اصدر بياناً جاء فيه ( النهرين وطني 752 تجسيد واقعي للوحدة القومية الحقيقية المنشودة
اما الصفحة الرابعة فقد نشرت البرنامج الانتخابي لقائمة النهرين وطني وبوستراً خاصاً بالقائمة وقد كتب عليه (النتخبو القائمة 752 النهرين وطني صوت سورايا الموحد . وستعمل اللجنة الاعلامية على اصدار اعدا اخرى من هذه الجريدة الخاصة بالانتخابات .

565
صدور العدد (21) من جريدة (صوت بخديدا)

صدر في بغديدا العدد الجديد المرقم (21) من جريدة (صوت بخديدا) التي يرأس تحريرها  الأديب والإعلامي الدكتور بهنام عطاالله وسكرتير تحريرها الدكتور ميخائيل شميس ، وبلونين و بـ (8) صفحات .. وهي تحمل مانشيتاً كبيراً بعنوان ( مبروك لأبناء شعبنا قائمتهم الموحدة النهرين وطني (725) صوت سورايا الموحد) . كما نشر على صدر صفحتها الأولى خبراً تحت عنوان (برعاية سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى وبحضور محافظ نينوى الأستاذ دريد كشمولة افتتاح كنيسة الطاهرة الكبرى في بخديدا بعد إعادة اعمارها وتجديدها .. كما نشرت إيضاحاً كان قد أصدره حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني يؤكد فيه دعمه الكامل لقائمة الرافدين وطني المرقمة 752 .. ونشر خبراً بعنوان (للتهنئة .. وفد ثقافي من بخديدا وبرطلة وكرمليس في زيارة فضائية عشتار في عنكاوا / اربيل .كما نشرت إخباراً ونشاطات المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك .
أما في الصفحة الثانية (نشاطات وفعاليات)  فقد نشرت الصفحة العديد من الأخبار منها في بخديدا .. الإخوة الجامعية في لقاء موسع و(افتتاح معهد التثقيف المسيحي في بغداد)  و(جمعية برطلة الثقافية والاجتماعية تقيم أمسية شعرية في السويد)  و (مدير فضائية عشتار يزور عدداً من المؤسسات الإعلامية في السليمانية) .. كما نشرت استفتاءً أجرته الصحفية وسن ابلحد عبو بعنوان ( الاستفتاء في برطلة .. مشاركة جماهيرية بأطياف متباينة ) .
وفي صفحة (إشارات ثقافية) نشر الأديب شوقي يوسف بهنام القسم الرابع والأخير من دراسته (هذا هو أنا أيها الآخر) أو ادونيس والحاجة الى تحقيق الذات) ..كما نشرت الصفحة نصوصاً شعرية منها : (إلى من يهمه الأمر) للشاعر توفيق سعيد توفيق من كرمليس  و (ثلاث مقاطع) بقلم رجاء اسحق نيقولا من برطلة و (خوذة الشاعر) للشاعر نجم خطاوي من السويد .. وفي مجال القصة نشرت الصفحة قصة قصيرة للأطفال بعنوان (الصوص جكن) تعريب نجاة حبش عن موقع بخديدا .. فضلاً عن عرضاً للعدد الجديد ( 18 ) من مجلة المثقف الكلداني الصادرة في اربيل .
أما في صفحة ( دراسات ومقالات)  فقد نشرت  الصفحة مقالاً للدكتور بهنام عطاالله بعنوان ( المثلث الرحمة المطران جرجس دلال وبخديدا) .. كما نشر القسم الثالث من كتاب (تاريخ الكلدان) لمؤلفة الأديب ابلحد افرام ساوا (قبائل وطوائف الكلدان)  .. أما المؤرخ د. سيار الجميل فقد نشر له القسم الأول من مقاله (المسيحيون العراقيون .. قراءة في المستقبل ) .. ومن كتاب الأب ازاد صبري المعنون ( من كتاب شقلاوا) نشرت الصفحة مقالاً عن حياة واثار الأب د. بول ربان الأدبية والدينية .
وفي الصفحة الخامسة (متابعات) نشرت الصفحة ريبورتاجاً تحت عنوان ( في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا .. احتفال تأبيني للفنان الراحل مثنى ميخائيل بتق .. وبيان صادر عن الهيئة الإدارية لحركة تجمع السريان المستقل حول قائمة النهرين وطني المرقمة 752 صوت سورايا الموحد .. كما نشرت إيضاحاً عن اتحاد القوى الكلدانية في كاليفورنيا يؤكد فيه دعمه لقائمة النهرين وطني المرقمة 752 لكونها تمثل كافة أطياف شعبنا .. ونشرت ايضاً تعقيباً من فضائية عشتار حول ما نشرته جريدتنا في العدد (20) حول فضائية عشتار .
أما الصفحة السادسة (لقاءت ومقالات) فقد نشرت وسن ابلحد عبو لقاءً مع النجمة العراقية المتألقة هديل كامل التي تحدثت فيه عن حياتها الفنية وأعمالها ومحطات مهمة من ابداعاتها .. ونشرت للأديب سعدي المالح مقالا بعنوان (هل يحتاج العراقيون إلى مصالحة) عن عينكاوا كوم .. وموضوعاً بقلم باسم القصاب بعنوان (مباركون يا أخوتي .. هليلويا ) .
وفي صفحة (مساحة حرة – رياضة) نشرت الصفحة موضوعاً بعنوان (لماذا هذا الإهمال بخصوص كنيسة مار زيعا)  كتبه الأديب ميناس يوسف سيفو رئيس المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك .. أما قاسم ماضي فقد نشر له مقالا بعنوان ( بات علينا ترقب ارتجالات الأحبة في فضاءات الغياب) .. كما نشرت تصريحا لمصدر مسؤول في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا يستنكر فيه ما قام به المجلس القومي الكلدواشوري من تسيس للمركز وانسحاب احد الأعضاء المنتخبين منه . وفي مجال الرياضة نشرت الصفحة خبراً مصوراً بعنوان ( احتفال جماهيري لنادي قره قوش الرياضي بمناسبة افتتاح كنيسة الطاهرة الكبرى بعد إعادة اعمارها) .. ولعبة ودية بكرة القدم بين فريقي بيث نهرين واتحاد الشبك .. فضلاً عن باب ( أنت والأبراج) .
وفي صفحة (إلى أن نلتقي) الثامنة والأخيرة فقد نشرت الصفحة أخباراً ثقافية وفنية منها : الباحث رائد جنان هدايا ينال شهادة الماجستير في الاقتصاد و مبروك موقع بغديدا الجديد .. و(العراقية) صحيفة جديدة تصدر في استراليا .. وإصدارات ثقافية ودينية منها : ( وهج الرماد) للأب سعيد بلو و (المؤرخون السريان) للباحث يوسف افرام  و (مجلة الكرمة)  الكرمليسية ... وفي زاويته الثابتة (في الصميم) كتب الأديب وعداالله ايليا مقالا بعنوان (حين تصحو العقول وتشرق المعرفة ) فضلاً عن الأخبار الفنية .

566
مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا يصدر بياناً
وعضواً منتخباً في المجلس القومي الكلدو اشوري ينسحب منه

(صرح مصدر مسؤول في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا بتاريخ 8 ت2 2005 بما يلي) :

نحن أعضاء الهيئة الإدارية لمركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا حاضرة الآراميين و (عين السريان) كما وصفها سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى راعي الأبرشية الجزيل الاحترام خلال افتتاح كنيسة الطاهرة بعد اعمارها وتجديدها ، فوجئنا بعقد اجتماع خاص للمجلس القومي الكلدو اشوري في المركز بتاريخ 4 ت2 2005 ، وقيل  خلالها أن المجلس يناقش اموراً في ندوة اقتصادية ، ولكن أتضح فيما بعد إن للمجلس نوايا مبيتة حيث  ظهر بان هدفه من هذه الندوة كان إجراء انتخابات للهيئة الإدارية للمجلس القومي الكلدو آشوري في بخديدا وهذا منافٍ لتعليمات المركز ونظامه الداخلي بعدم إقحامه في المجال السياسي ، لأنه مركز ثقافي فني اجتماعي .
إن هذا التصرف ما هو إلا محاولة للقفز فوق الأمور وزرع روح الفرقة في صفوف شعبنا ، من خلال ادعاءات ومحاولات لا أساس لها من الصحة كالحصول على إعانات وإقامة مشاريع وهمية غايتها الترويج لأهداف معينة بعيدة عن الوحدة المسيحية ، كما نشجب ما جاء في الإعلان  الذي بثه موقع زهريرا نت / ونقله كرم حسو في منتديات عنكاوا والذي وصف بخديدا بعاصمة (الكلدو آشوريين السريان) لاننا ومنذ البداية عارضنا طرح هذا المصطلح في أدبياتنا وركزنا على الوحدة المسيحية .
إننا في المركز نحيطكم علماً بأننا نشجب مثل هذه التصرفات اللامسؤولة ، ونرجو عدم تكرارها مستقبلاً ، وليكن الوضوح والبساطة والمحبة رائدنا من اجل وحدة أطياف شعبنا .
كما نود أن نعلمكم بان السيد بهنام رفو  الذي انتخب في هذه الجلسة قد أعلن انسحابه من المجلس لأنه أخذ على حين غرة ، ولم يعلم بأنه قد أقحم في السياسة من خلاله .. وبدوره يعتذر لشعبه السرياني لكونه شماساً سريانيا وتشهد له بخديدا بذلك ولا يريد التعامل مع السياسة.
لقد كان هدف المركز عدم إقحامه في الأمور السياسية منذ البداية لذلك نستهجن ونشجب بشدة مثل هذه المحاولات التي هدفها خلط الأوراق ليس إلا.
عاشت امتنا الكلدانية السريانية الآشورية


الهيئة الإدارية
لمركز السريان للثقافة والفنون
في بخديدا
8 ت2
2005

567
سريان أم كلد وآشوريين أم أخرى

الجزء الخامس


نجيب ياكو


بعد إقرار الدستور الدائم للبلد وتمريره على ضوء نجاح عملية الاستفتاء عليه . بات في حكم الواقع الفعلي والتطبيق العملي ، كما أصبح حقيقة مقبولة للجميع سواء من شارك في كتابته وحصل على فوائد أو امتيازات أو لم يشارك بمعنى أن هناك طرف رابح وأخر خاسر.    فالنتيجة النهائية على الجميع احترام رؤية وإرادة المقترعين بـ ( نعم ) الحاسمة إيجابا على حساب ( لا ) الحاسمة ايضاً ولكن سلبا .
وعلى ضوء هذه العملية الديمقراطية كما يقال : ظللت وهمشت هوية السريان بقصد أو بدون قصد والله اعلم : وبذلك يبقى مطلبهم الأساسي على حاله وستستمر المناشدة والمطالبة للدستور الدائم والمعدل مستقبلاً في العراق الجديد وصحافته الحرة بالقول : أين كيان السريان كشعب حي وقوم عريق وأمة خالدة تحمل في مكامنها مقومات كاملة للوجود  والنشأة ؟؟ حيث إن هويتهم قد اختزلت في ديباجة الدستور ومواده .
يقال إن ما ليس له اسم أو نعت يصبح في حكم اللاوجود واللامنظور !! ولاسيما إن الأبواب قفلت والشبابيك سترت بوجه السريان بعد إقرار الدستور . فهل من الطبيعي والمعقول أن يبقى السريان شعباً مجهولاً وقوماً مغيباً وأمة مجهولة ولغتهم مغتصبة من قبل الآخرين ؟؟ نعلق ضعفنا وقوتنا على ذمة الأيام القادمة التي سوف تشهد قيام جمعية وطنية جديدة ربما قد ترفع الغبن والظلم عنهم وتزيله .
إن عدم مشاركة السريان القسرية في الانتخابات السابقة جاءت لأسباب خارجة عن إرادتهم كما هو معلوم للقاصي والداني وذلك بحكم عدم تواجد صناديق الاقتراع في مناطقهم الانتخابية ذات الكثافة السكانية المؤثرة أو الغالبة على الرغم من تمتع مناطقهم بالاستقرار الأمني بمعنى أن المنطقة صفرت عن بكرة أبيها بفضل اللجنة المشرفة والمفوضة على الانتخابات وهذا معناه عدم وصول أي عنصر من عناصرهم السياسية الممثلة لهم إلى مقاعد الجمعية الوطنية الحالية للدفاع والمطالبة بحقوقهم المشروعة .
استبشر السريان خيراً أول الأمر عندما ظهرت مسودة الدستور الأولية على صدر الصحف المحلية لوجود اسمهم مع الأسماء الأخرى ولكن المفاجأة بتهميشهم كانت عندما صدرت مسودة الدستور النهائية. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا؟ وكيف؟ وعلى أساس النتيجة ! قام السريان بالتنديد والرفض للمادة 121 وعبروا عن رفضهم لذلك بوسائل ميسورة ومتعددة كالمظاهرات السلمية والشعارات المنددة والمقالات الرافضة على متن الصحف ومواقع شبكة الانترنيت ولكن دون جدوى فلا أذن صاغية تسمع ولاعين بصيرة ترى لتنقل          ما سمعت وما شاهدت .
يقول المثل العربي الشهير ( على نفسها جنت براقش ) بمعنى ان الممثلان المسيحيان         ( السريانيان ) في لجنة كتابة الدستور قد اخرجا من جعبتيهما مفردات شاذة ومصطلحات غريبة سياسياً وتاريخياً . حيث جعلوا من الشعب السرياني الموحد في لغته ودينه وعاداته وتقاليده وتاريخه وأرضه شعبان منشطران على ذاته هما ( الكلدان والآشوريين واللغة المشتركة بينهم هي اللغة السريانية ) . أليس كان الأجدر بهما اولاً ان يصوغا لغتان قبل ان يصنعا قوميتان ؟؟؟؟ .
ولنأخذ مثال افتراضي : لو كان عدد الممثلين السريان ( المسيحيين) في لجنة كتابة الدستور عدداً اكبر من اثنان ! هل هذا يعني خروج دستور للبلاد بقوميات أخرى إضافية ؟ . على سبيل المثال لا الحصر كالقومية السومرية والاكدية والآرامية والامورية والكنعانية وغيرها ! من الطبيعي ان يكون الجواب بـ ( نعم ) حسب ما جاء في الدستور الجديد الذي اثبت القوميتان الحديثتان( الكلدانية والآشورية) بحداثة الدستور نفسه ( المادة 121 ) وذلك بالإشارة لعدد الممثلين المسيحيين في لجنة صياغة الدستور .
ولغرض حصر الموضوع وحسمه لأنه طويل ومتشعب نقول بالعراقي لمكونات الشعب العراقي ( الأمة العراقية) والمتمثلة بالعرب والكورد والتركمان والسريان وغيرها . ان لغتهم على التوالي هي العربية والكوردية والتركمانية والسريانية وعلى الصعيد الدولي نقول لمن كانت لغته الفليبينية فيلبينياً ومن كانت لغته الصينية صينياً وكذلك من كانت لغته الروسية روسياً . أليس الأجدر بنا نحن ايضاً ان نقول لمن كانت لغته السريانية سريانياً !؟ فمن أين ولدت لكم هذه الفكرة التي تقول ان من كانت لغته السريانية هو كلدانياً وآشوريا حسب الدستور وحسب قانون إدارة الدولة الملغى هو كلدواشورياً .
وختاماً نناشد ونطالب الجمعية الوطنية الحالية بإحالة ملف السريان إلى الجمعية الوطنية القادمة وذلك لرفع الظلم والغبن والتظليل عنهم بعد ان جرى تهميشهم في الدستور الدائم للبلاد لكي يتمكنوا من وضع اسمهم مع أغصان الشجرة العراقية الواحدة لتستمر في زهوها وطراوتها بكل أنواع ثمارها الحلوة واللذيذة .

* تنويه صدر الجزء الخامس بعد إقرار الدستور الدائم للبلاد بينما صدر الجزء الرابع بعد صدور مسودة الدستور أما الأجزاء الأخرى الأول والثاني والثالث كتبت بعد صدور قانون إدارة الدولة المؤقت
.



568
سريان أم كلدان وآشوريين أم أخرى


الجزء الخامس

 نجيب ياكو


بعد إقرار الدستور الدائم للبلد وتمريره على ضوء نجاح عملية الاستفتاء عليه . بات في حكم الواقع الفعلي والتطبيق العملي ، كما أصبح حقيقة مقبولة للجميع سواء من شارك في كتابته وحصل على فوائد أو امتيازات أو لم يشارك بمعنى أن هناك طرف رابح وأخر خاسر.    فالنتيجة النهائية على الجميع احترام رؤية وإرادة المقترعين بـ ( نعم ) الحاسمة إيجابا على حساب ( لا ) الحاسمة ايضاً ولكن سلبا .
وعلى ضوء هذه العملية الديمقراطية كما يقال : ظللت وهمشت هوية السريان بقصد أو بدون قصد والله اعلم : وبذلك يبقى مطلبهم الأساسي على حاله وستستمر المناشدة والمطالبة للدستور الدائم والمعدل مستقبلاً في العراق الجديد وصحافته الحرة بالقول : أين كيان السريان كشعب حي وقوم عريق وأمة خالدة تحمل في مكامنها مقومات كاملة للوجود  والنشأة ؟؟ حيث إن هويتهم قد اختزلت في ديباجة الدستور ومواده .
يقال إن ما ليس له اسم أو نعت يصبح في حكم اللاوجود واللامنظور !! ولاسيما إن الأبواب قفلت والشبابيك سترت بوجه السريان بعد إقرار الدستور . فهل من الطبيعي والمعقول أن يبقى السريان شعباً مجهولاً وقوماً مغيباً وأمة مجهولة ولغتهم مغتصبة من قبل الآخرين ؟؟ نعلق ضعفنا وقوتنا على ذمة الأيام القادمة التي سوف تشهد قيام جمعية وطنية جديدة ربما قد ترفع الغبن والظلم عنهم وتزيله .
إن عدم مشاركة السريان القسرية في الانتخابات السابقة جاءت لأسباب خارجة عن إرادتهم كما هو معلوم للقاصي والداني وذلك بحكم عدم تواجد صناديق الاقتراع في مناطقهم الانتخابية ذات الكثافة السكانية المؤثرة أو الغالبة على الرغم من تمتع مناطقهم بالاستقرار الأمني بمعنى أن المنطقة صفرت عن بكرة أبيها بفضل اللجنة المشرفة والمفوضة على الانتخابات وهذا معناه عدم وصول أي عنصر من عناصرهم السياسية الممثلة لهم إلى مقاعد الجمعية الوطنية الحالية للدفاع والمطالبة بحقوقهم المشروعة .
استبشر السريان خيراً أول الأمر عندما ظهرت مسودة الدستور الأولية على صدر الصحف المحلية لوجود اسمهم مع الأسماء الأخرى ولكن المفاجأة بتهميشهم كانت عندما صدرت مسودة الدستور النهائية. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا؟ وكيف؟ وعلى أساس النتيجة ! قام السريان بالتنديد والرفض للمادة 121 وعبروا عن رفضهم لذلك بوسائل ميسورة ومتعددة كالمظاهرات السلمية والشعارات المنددة والمقالات الرافضة على متن الصحف ومواقع شبكة الانترنيت ولكن دون جدوى فلا أذن صاغية تسمع ولاعين بصيرة ترى لتنقل          ما سمعت وما شاهدت .
يقول المثل العربي الشهير ( على نفسها جنت براقش ) بمعنى ان الممثلان المسيحيان         ( السريانيان ) في لجنة كتابة الدستور قد اخرجا من جعبتيهما مفردات شاذة ومصطلحات غريبة سياسياً وتاريخياً . حيث جعلوا من الشعب السرياني الموحد في لغته ودينه وعاداته وتقاليده وتاريخه وأرضه شعبان منشطران على ذاته هما ( الكلدان والآشوريين واللغة المشتركة بينهم هي اللغة السريانية ) . أليس كان الأجدر بهما اولاً ان يصوغا لغتان قبل ان يصنعا قوميتان ؟؟؟؟ .
ولنأخذ مثال افتراضي : لو كان عدد الممثلين السريان ( المسيحيين) في لجنة كتابة الدستور عدداً اكبر من اثنان ! هل هذا يعني خروج دستور للبلاد بقوميات أخرى إضافية ؟ . على سبيل المثال لا الحصر كالقومية السومرية والاكدية والآرامية والامورية والكنعانية وغيرها ! من الطبيعي ان يكون الجواب بـ ( نعم ) حسب ما جاء في الدستور الجديد الذي اثبت القوميتان الحديثتان( الكلدانية والآشورية) بحداثة الدستور نفسه ( المادة 121 ) وذلك بالإشارة لعدد الممثلين المسيحيين في لجنة صياغة الدستور .
ولغرض حصر الموضوع وحسمه لأنه طويل ومتشعب نقول بالعراقي لمكونات الشعب العراقي ( الأمة العراقية) والمتمثلة بالعرب والكورد والتركمان والسريان وغيرها . ان لغتهم على التوالي هي العربية والكوردية والتركمانية والسريانية وعلى الصعيد الدولي نقول لمن كانت لغته الفليبينية فيلبينياً ومن كانت لغته الصينية صينياً وكذلك من كانت لغته الروسية روسياً . أليس الأجدر بنا نحن ايضاً ان نقول لمن كانت لغته السريانية سريانياً !؟ فمن أين ولدت لكم هذه الفكرة التي تقول ان من كانت لغته السريانية هو كلدانياً وآشوريا حسب الدستور وحسب قانون إدارة الدولة الملغى هو كلدواشورياً .
وختاماً نناشد ونطالب الجمعية الوطنية الحالية بإحالة ملف السريان إلى الجمعية الوطنية القادمة وذلك لرفع الظلم والغبن والتظليل عنهم بعد ان جرى تهميشهم في الدستور الدائم للبلاد لكي يتمكنوا من وضع اسمهم مع أغصان الشجرة العراقية الواحدة لتستمر في زهوها وطراوتها بكل أنواع ثمارها الحلوة واللذيذة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تنويه صدر الجزء الخامس بعد إقرار الدستور الدائم للبلاد بينما صدر الجزء الرابع بعد صدور مسودة الدستور أما الأجزاء الأخرى الأول والثاني والثالث كتبت بعد صدور قانون إدارة الدولة المؤقت .[/b]

569
افتتاح كنيسة الطاهرة الكبرى في بخديدا بعد اعادة اعمارها وتجديدها

متابعة : د. بهنام عطاالله

برعاية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى راعي أبرشية الموصل للسريان الكاثوليك ، جرى صباح يوم الجمعة الموافق 4 تشرين الثاني 2005 احتفال كنسي مهيب وكبير لافتتاح كنيسة الطاهرة الكبرى بعد إعادة اعمرها وتجديدها ..وحضر الحفل السادة رؤساء الأساقفة الأجلاء المطران سيويوس حاوا والمطران فرج رحو والمطران بطرس هربولي والمطران لوقا والخوري اسقف فرنسيس جحولا رئيس دير مار بهنام الشهيد والخوري أسقف بطرس موشي ، كما حضر الحفل الافتتاح السيد دريد كشمولة محافظ نينوى والسيد نيسان رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية ود. يوسف حنا للو، ولفيف من الآباء الكهنة الأجلاء من بخديدا وكرمليس وبرطلة وبعشيقة والموصل وبغداد ووفد من جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ..وممثلين عن الدوائر الرسمية والأحزاب والحركات السياسية .
ابتدأ الحفل بترتيلة الافتتاح (طوبولوخ) .. ووسط هلاهل النسوة الخديديات وتصفيق الشباب والشابات والشوخ والاطفال ومعها جاءت كلمة الأب لويس قصاب راعي خورنة قره قوش المعبرة ومما جاء فيها : ( والإنصاف يقتضي ألا أكتفي بسرد مفاخر هذه الكنيسة وظهورها إلى الوجود مفخرة ومباهاةً ، بل بوجوب الإشارة ايضاً بحاضرها الزاهي والمتألق دائماً وأبداً .. وتمسكنا بالاعتزاز بها اسماً وريازة ومكانة ودوراً في مجالاتها الروحية والثقافية والتهذيبية والإعلامية ، وبجهود حراسها ونواطيرها الساهرين على صونها ليلاً ونهاراً ، حتى أضحوا رموزاً للعطاء والشهامة والغيرة على ما أؤتمنوا عليه من شواهد مادية وروحية ومعنوية .. سرهم أنهم أصحاب حياتنا .. ها نحن اليوم نحتفل بمرور خمسة وسبعين عاماً على وضع الحجر الأساسي لكنيستنا الكبرى .. كما نحتفل بمرور سبعة وخمسين عاماً على تكريسها ، متذكرين ما اكتنف هذه الفترة التاريخية من ألغام وأشواك وصعاب وتضحيات وجهود مضنية في سبيل انتزاع حقوقها من براثن محاولي اغتصابها وإزالة فصيلة دمها وأصالتها التاريخية ..
أيها الحضور الكريم .. ليس كل ما يطفو على السطح تاريخاً ، بل ما يغلي ويصطلي تحت القشرة وفي أعماق بركان تتضافر فيه عوامل متعددة تصوغ التاريخ وتتحكم في حركته .. فلماذا لا نعلم أطفالنا تاريخ بغديدي ونحكي قصتها في عوائلنا .. في مدارسنا .. في كنائسنا ولقاءاتنا تحمل رائحتة المسك وهويتنا وجذورنا التي تمتد لتصل كل بلاد آرام (السريان) التي إليها يرجع نسيجنا التاريخي.. ) وشكر الاب لويس كل من شارك في بناء هذا الصرح الكبير من فنانين ومهندسين واداريين ومتبرعين واخص بالذكر منهم المحسن الفاضل رابي سركيس اغا جان الذي لم يبخل باي شيء من اجل ان يجدد هذا الصرح الايماني الكبير وقال : (جدير في هذا الصدد ان احيى باكبار وتقدير الاستاذ الفاضل رابي سركيس اغاجان رجل استثناء .. نعمة متدفقة من نبع السخاء .. دروب العطاء دروبه .. صوت الخير في اعماقه يناديه لتجد في اعماقه اللقى والدرر .. شأنه شأن البحر يمتد .. فدوره في الاسناد والدعم وادامة اخضرار هذه الدوحة الباسقة لما يستحق عليه الثناء الجميل .. هذه هي صورته الناطقة والمعبرة رسمت في هذه المرحلة نسطرها باسمه بماء الذهب في بغديدي .. ففي حياة الرجال العظام نبضات التاريخ وثماره اليانعة وامثولاته القدة و في الخير والصلاح .. بارك الرب هذه الروح الكبيرة التي لا تبغي في البذل الا وجه الله ..)
وبعد الترتيل والصلوات  والقراءات الروحية قرأ المطران فرج رحو فقرة من الإنجيل المقدس .. ثم جاءت كلمة راعي الأبرشية المطران جرجس القس موسى لخص فيها تاريخ بغديدا المليء بالمنجزات والابداعات وشكر سيادته كل من مد يد المساعدة لبناء هذا الصرح التاريخي وخص بالذكر منهم المحسن الفاضل رابي سركيس اغا جان لما قدمه وبسخاء لا يوصف لكي تظهر الكنيسة بحلتها الجديدة ، كما طلب من ابناء بغديدا لكي يكونوا يداً واحدة وقلباً واحداً من اجلها ومن اجل العراق .
بعدها رتل نشيد الختام لجوق أصدقاء يسوع .
وعلى هامش افتتاح الكنيسة افتتحا سيادة راعي الأبرشية والسيد محافظ نينوى المعرض التشكيلي لفناني بغديدا والخارج على قاعة دار الآباء الكهنة ، شارك فيه (19) فناناً من بغديدا نقلوا من خلاله تراث وحضارة وبهاء هذه المدينة السريانية الأصيلة . تعبيراً عن فرحتهم بتجديد كنيستهم الكبرى الطاهرة وتيمناً بشفيعة بخديدا مريم العذراء .. وقد جاء على راس هؤلاء الفنانين مشاركة الفنان الرائد سامي لالو بلوحات فنية تعكس التراث الشعبي الخديدي
كما تم في نفس اليوم تقديم لوحات روحية لفناني فرقة مسرح الخورنة بعنوان (من الأزل والى الأبد)
.

570
حفلة ترفيهية لشبيبة سهل نينوى في بخديدا
متابعة د. بهنام عطاالله

أقامت شبيبة سهل نينوى حفلة ترفيهية في بخديدا وعلى قاعة نادي قره قوش الرياضي يوم الأربعاء الموافق 2 ت2 200 وقد حضر الاحتفالية السيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل والسيد كيوركيس خوشابا الأمين العام لاتحاد بيث نهرين الوطني وعدد من الاباء الكهنة الأفاضل الأب قرياقوس حنا البرطلي والأب عماد اقليميس وعدد من رؤساء تحرير الصحف المسيحية : صوت بخديدا ، صدى السريان، نينوى الحرة .
وقد القى السيد يشوع مجيد هداية كلمة بارك فيها أبناء شعبنا المسيحي كافة بمناسبة انبثاق قائمة النهرين وطني المرقمة (752) صوت سورايا الموحد وتمنى للشبيبة المسيحية دوام الموفقية والنجاح خدمة لامتنا وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري .
كما تضمن الحفل انشودة الافتتاح وكلمات  وقصائد بالسريانية والعربية للأب قرياقوس حنا البرطلي ومسابقات وفعاليات مسلية ودبكات شعبية راقصة مع وجبة غداء .
[/b][/font][/size]

571
قائمة النهرين وطني
 (752)
 صوت سورايا الموحد

بيان
عقدت الهيئة التنفيذية ( لحركة تجمع السريان المستقل ) اجتماعاً استثنائياً بتاريخ 31/10/2005 في ( بخديدا ) ناقشت خلاله أخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية وخاصة ما يتعلق بالاتنخابات القادمة وقد عبر المجتمعون عن ابتهاجهم بما تحقق لأول مرة من وحدة بين كافة الأحزاب القومية المسيحية . وذلك من خلال توصلها إلى قائمة انتخابية موحدة هي  ( قائمة النهرين وطني 752 ) حيث كانت قد جرت عدة اجتماعات لمجلس أساقفة نينوى وبمشاركة الأحزاب والحركات السياسية .
وأصدرت في ختام تلك الاجتماعات بياناً دعا إلى تشكيل قائمة انتخابية موحدة . واستكمالاً لتلك الجهود وبمباركة وتكليف من غبطة البطريرك عما نوئيل الثالث دلي قامت الأحزاب المنضوية في اتفاقية العمل المشترك وهي : ( المجلس القومي الكلداني ، اتحاد بيث نهرين الوطني ، حركة تجمع السريان المستقل ) وبالالتقاء مع كافة رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد حيث باركوا تلك الجهود ، كما قامت بزيارة كافة الأحزاب القومية المسيحية وشرحت لهم مضمون المبادرة وأهدافها ودعتهم لحضور الاجتماع المشترك . وقد حضرت كافة الأحزاب إلى الاجتماع الأول . إلا أن الحركة الديمقراطية الآشورية قاطعت تلك الاجتماعات .
وأسفرت تلك الاجتماعات عن تحقيق حلم أبناء شعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) بقائمة انتخابية موحدة والتي هي قائمة النهرين وطني (752)  صوت سورايا الموحد متمثلة بالأحزاب التالية :
1-   المجلس القومي الكلداني
2-   اتحاد بيث نهرين الوطني
3-   الحزب الوطني الآشوري
4-   حركة تجمع السريان المستقل
5-   المنبر الديمقراطي الكلداني
6-   اتحاد الأخوة المسيحي الديمقراطي
7-   د. حكمت حكيم
كما أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني والحزب الديمقراطي المسيحي تأييدهم للقائمة وستكون رئاسة القائمة في محافظة بغداد للسيد فؤاد بوداغ أما رئاسة القائمة في محافظة نينوى فستكون للسيد يشوع مجيد هداية .
كما أدان الاجتماع موقف الحركة الديمقراطية الآشورية الانشقاقي ومحاولة قادتها الهجوم على رؤسائنا الكنسيين . والذين نكن لهم كل التقدير والاحترام .
فالكنيسة هي امنا جميعاً ومن لايحترم امه فهو لايستحق الاحترام . إن الهيئة التنفيذية ( لحركة تجمع السريان) إذ تهنيء أبناء شعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) بهذا الانجاز الكبير فهي تدعوهم جميعاً الى المشاركة الفاعلة في الانتخابات القادمة أن تمنح صوتها إلى ممثليها الحقيقيين في قائمة ( النهرين وطني 752 ) صوت سورايا الموحد .

عاشت امتنا السريانية


الهيئة التنفيذية
لحركة تجمع السريان المستقل[/b][/size][/font]

572
في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا
احتفال تأبيني للفنان الراحل مثنى ميخائيل بتق

متابعة واعداد : د. بهنام عطاالله[

أقام  مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا حفلاً تأبينياً كبيراً على روح الفنان الراحل مثنى ميخائيل بتق وذلك يوم الجمعة الموافق 21 ت1 2005 . حضر حفلة التأبين سيادة راعي الأبرشية ما باسيليوس جرجس القس موسى والخوراسقف بطرس موشي والأب بهنام ككي مرشد المركز ، كما حضر التأبين الفنان سامي لالو مدير المركز والدكتور بهنام عطاالله رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان رئيس تحرير جريدتي (صوت بخديدا و (صدى السريان) والسيد هادي عزيز مديرتربية قضاء الحمدانية وممثلين عن الاتحاديات والأحزاب السياسية فضلاً عن ذوي الفقيد وأصدقائه ومحبيه  وجمع غفير من المواطنين.
في بداية الاحتفال وقف الحاضرون لتلاوة صلاة (أبانا الذي في السموات) ثم افتتح الاحتفال الشاعر نمرود قاشا بكلمة مؤثرة ، ثم دعا الحضور لمشاهدة المعرض الذي أقامه المركز بهذه المناسبة والخاص بصور وابداعات الفقيد وبعض لوحاته الفنية التي أبدعتها ريشته.. بعد ذلك رجعوا لتكملة احتفالهم على حدائق المركز حيث ألقى سيادة المطران كلمة قيمة أكد فيها ما للفقيد من دور في رفد الفن بدماء جديدة وخاصة في مجال الموسيقى الكنسية حيث كان احد أعضاء جوق أصدقاء يسوع .. القى بعده الأب بهنام ككي كلمة بين فيها مناقب وخصال الفقيد مثتى بتق . ثم جاءت كلمة الفنان سامي لالو التي اظهر فيها ما كان للفقيد من دور في إبداء المساعدة لتأهيل المركز في مراحله الأولى ودون مقابل .كما ألقت عائلة ذوي الفقيد كلمة تلاها والد الفقيد السيد ميخائيل بتق جاء فيها: (لقد كان مثنى مثالاً للصدق والإخلاص والمحبة وأصدقائه يعرفونه قبل أهله وذويه ، ولكن إرادة الله فوق الجميع والموت حق والحياة فانية زائلة .. مثنى كان مثالاً لفنه وإبداعاته وعمله  .. كان صادقاً وأميناً . تغمده الله برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناته .. صلوا على روحه ولتبقى ذكراه خالدة بيننا .. نشكركم جميعاً .. ونشكر كل من ساهم وشارك في هذا التأبين ..)
كما تخلل الحفل قصائد لشعراء بخديدا وباللغتين السريانية والعربية ، حيث ألقى الشاعر نوئيل جميل نصاً نثرياً بالعربية تحت عنوان (أتسمعني يا مثنى) . أما الشاعر بشار الباغديدي فقد ألقى قصيدة بالسريانية بعنوان (وداع على وتر القصيدة) وبالسريانية ايضا ألقى الشاعر إبراهيم خضر إبراهيم قصيدة بعنوان (اللحن الحزين) . ومن الجدير بالذكر أن المركز قد أصدر فولدراً مصوراً عن الفقيد وزع على الحاضرين والصحف المحلية و سوف تنشر وقائع الاحتفال التأبيني بالكلمة والصورة في جريدة (صوت بخديدا) لذلك نسترعي الانتباه


الفقيد الراحل الفنان مثنى بتق في سطور
من مواليد بخديدا عام 1973
أنهى دراسته الإعدادية في قره قوش عام 1991
تخرج من معهد التكنلوجيا في الموصل عام 1994 .
طالب في أكاديمية الفنون الجميلة / بغداد / قسم الموسيقى – المرحلة الرابعة
عمل عام 1986 إلى عام 1996 مع جوق أصدقاء يسوع كعازف على آلة الاورغن
أسس عام 1989 فرقة (انادينا) الموسيقية .
ساهم في إعداد الموسيقى التصويرية لمسرحيات عديدة .
شارك بشكل فعال في مهرجان الإبداع السرياني في بخديدا ومهرجان اشور بانيبال في بغداد.
اشرف على أول دورة موسيقية أقامها مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا
لديه مجموعة أغاني مسجلة في ستوديوهات بغداد من الحانه وكلمات الفانين : عاقل الربيعي وعلي المحب وبمشاركة الفرقة العراقية .
لديه شريط صوتي بأغنية شعبية تستمد كلماتها من التراث الخديدي السرياني الخالد .
عضو اتحاد الموسيقيين العراقيين / بغداد .
عضو نقابة فناني نينوى .
رحل إلى الأخدار السماوية بتاريخ 18 أيلول 2005 .

573
الباحث رائد جنان بطرس هدايا
يحصل على شهادة الماجستير

متابعة : د. بهنام عطاالله

نال الباحث  رائد جنان بطرس هدايا من بخديدا على شهادة الماجستير  عن رسالته الموسومة بـ ( متطلبات تأهيل الشركات الصناعية للحصول على شهادة المطابقة الدولية ISO 9001:2000 دراسة استطلاعية لآراء المدققين الداخليين لعينة من الشركات قيد التأهيل في محافظة نينوى
وقد نوقشت الرسالة بجامع الموصل / كلية الادارة والاقتصاد بتاريخ 4 ايلول 2005 ونال فيها على درجة جيد جداً
وتألفت لجنة المناقشة من
   د . أكرم احمد رضا الطويل ( رئيساً
   د . ماجد محمد صالح سليمان ( عضواً 
   د . ثائر احمد سعدون السمان (عضواً
   ميسر إبراهيم احمد الجبوري (عضواً ومشرفاً
مبروك للزميل رائد وعقبال الدكتوراه ان شاء الله .


574
سريان أم كلدان وآشوريين أم اخرى*
الجزء الرابع

                                        نجيب ياكو / بخديدا

يواجه أبناء الأمة السريانية الخالدة تساؤلات كثيرة تصب جميعها في محور واحد هو أن السريان لا يشكلون شعباً وقوماً وإنما هم لغةً وثقافة ، وبافتراض أن النبوءة هي حقيقة لاغبار عليها ولاتحمل في طياتها نكهة سياسية متعمدة ومقصودة لذلك نقول لهم أن لغتنا القومية والحية إلى اليوم لم تلد ولن تولد من الفراغ والصدفة وإنما ولدت من ألفاظ ونطق لسان قومها الحسن ورسمت من نسج وصياغة أنامل أهلها المبدعة فكانت أول أبجدية عرفها التاريخ البشري  فهل تطالبوننا بتصديق المتاهات والمهاترات على حساب الدلائل والقرائن التاريخية الثابتة والدامغة ؟ والا فكيف دخلت لغتنا إلى مرابعكم وملأت حروفها صفحات كتبكم ومخطوطاتكم القديمة والأثرية! بالحقيقة أنها لم تأتيكم عبر بالون منعش هوائه بلغة السريان وبأعجوبة سماوية تحلق في أجواء قراكم ومدنكم فانفجر فوقها فاستنشقته انوفكم ومن ثم نطقت بها ألسنتكم... مع فائق احترامي واعتزازي بحضارة أبائي وأجدادي السريان من الكلدان والآشوريين.
إن حقيقة هوية امتنا تحتاج إلى من يفك عقدة رموزها ودلالاتها من السحرة والعرافين والمنجمين بدلاً من الساسة والمؤرخين والمجتهدين فان قلنا ان الكتب التاريخية والثوابت المقدسة قد حلت عقدتها     سلفاً ! كذبونا وقالوا لنا إن كلامكم هذا هو تصديق للأساطير القديمة ! إذن عليكم أن تقدموا لنا الدليل الشافي والإثبات الكافي على أنكم من النسل الصافي والنسب الأصيل لمعرفة أن نسبكم النقي الذي تتخيلونه هل  ينسب إلى أقوام السومريين أم الاكديين أم البابليين أم الآشوريين أم الكنعانيين أم الآراميين أم الاموريين أم غيرهم؟ لأننا من خلال دراستنا المتواضعة ومعرفتنا القليلة في التاريخ الاممي بشكل عام والتاريخ السرياني بشكل خاص قد أفهمنا وأدركنا بتحليلاتنا واستنتاجاتنا أننا خليط اومزيج من تلك القبائل والأقوام ، التي سكنت وترعرعت في ارض أرك وأوروك وعرقا والعراق.
ومن ثم  تداخلت واندمجت هذه الأقوام  والشعوب المتعاقبة على ارض وادي الرافدين بعضها مع بعض بحكم صلات القرابة والنسب وتشابه الالسنة واللهجات المتعددة والتي بمجموعها تكونت منها اللغة الآرامية وبرزت على السطح كلغة إقليمية وعالمية تضاهي شهرة اللغة الإنكليزية اليوم، بمعنى أنها اللغة الرئيسة بين تلك الأقوام والشعوب الحضارية والمتقدمة بين شعوب العالم في ذلك العصر ونتيجة لهذا التزاوج والاندماج نشأت إمبراطوريتين بارزتين هما الإمبراطورية الآشورية والإمبراطورية الكلدانية الأولى عاصمتها المدينة العظيمة نينوى والثانية عاصمتها المدينة العظيمة بابل وكلا الإمبراطوريتين أو المملكتين كانت لغتهم الرسمية اللغة الآرامية وهذا ما أثبته الكتاب المقدس ــ العهد القديم ــ بنصوص آيات صريحة وليست مستنتجة.
وفي القرنين السابع والسادس قبل الميلاد انتهى حكم الإمبراطوريتين بالتعاقب الزمني القريب ، نتيجة سقوطهما في برا ثن الغزو الأجنبي كاليونان والرومان والفرس وغيرهم فأصبحت على شكل دويلات صغيرة ومدن كبيرة يحكمها أمراء وحكام تحت تأثير سلطة الاحتلال الخارجي التي سلبت إرادتهم فجعلتهم يعانون من نارين نار الضعف والانقسام ونار الاضطهاد والظلم الاجتماعي والسياسي والجدير بالذكر أن ملامح التسمية السريانية قد ظهرت خلال الاحتلال اليوناني في القرن الرابع قبل الميلاد وذلك لتأثرهم بما تركته الحضارة الآشورية من آثار تاريخية وكنوز ملكية وعندما ظهر فجر المسيحية واعتنق معظم سكانها الديانة الجديدة تحولت السلطة السياسية والدينية والثقافية إلى الأديرة والكنائس وبإمرة المطارنة والبطاركة وباتفاق عام صدرت قرارات جريئة وشجاعة اتخذها رجال الدين والمثقفون والوجهاء ، منها إحراق جميع الكتب الوثنية الآرامية وذلك لئلا تنتقل أفكارها فيما بعد إلى أحفادهم من بعدهم والقرار الأخر والاهم والحاسم في نفس الوقت هو تبديل التسمية الآرامية إلى التسمية السريانية قولاً وفعلاً وعلى إثرها حدثت مصادمات عنيفة كانت نتيجتها النهائية الغلبة والانتصار لصالح التسمية السريانية الوريثة الكاملة للتسمية الآرامية والهدف والغاية من ذلك هو التمييز بين الواقع الوثني أو الجاهلي أو القديم إلى الحاضر المسيحي أو النصراني أو الجديد .
ومن مجموع ما ورثناه من خلفيات وتركات وارث حضاري وثقافي وعادات وممارسات اجتماعية وأسرية ومدنية تكون لدينا العنصر الثالث كأحد مقومات قيام امة من الأمم الا وهو عنصر التقاليد بعد عنصري اللغة والدين كما رأينا ذلك في سياق الكلام .
وبالإشارة إلى مقولة علماء الاجتماع بان ثلاثة عناصر تكفل بقاء الأمة حية وهي  ( اللغة والدين والتقاليد) وتشكل باجمعها حاضرة في كيان الأمة السريانية العريقة فضلاً عن توافر عناصر أخرى تزيد من قوة الآصرة الوحدوية كالأرض والنسب والتاريخ والتراث والحضارة المشتركة والمصير الواحد وغيرها وبالاستناد إليها يكون من المستحيل أن نجد فرقاً قومياً بارزاً يجعل من شعبنا الموحد شعباً منشطراً على ذاته كما اراد الممثلان المسيحيان في لجنة كتابة الدستور والحمد لله كانوا اثنان استطاعوا أن يكونا كيانان فلو كان العدد اكثر لكان الناتج كيانات أخرى إضافية .
إن نهج سياسة ( فرق تسد ) وسياسة( التخبط العنصري ) في اختيار التسمية المناسبة والموحدة للشعب المسيحي العراقي من قبل ممثليهما في لجنة كتابة الدستور واللذان بطبيعة الحال قد أتعب وأرهق كاهل اللجنة بمطالبهم العديدة فتارة يطالبون  بـ (علامة  الجمع) وتارة أخرى    بـ ( واو العطف ) وتارة ثالثة بـ ( حذف السريان) الذي يساوي ( الكلدان والآشوريين) في القيمة ويمكن توضيح ذلك من خلال المعادلات التوضيحية الاتية :
س + ك + ش = س ....... ( 1 ) معادلة علامة الجمع المطروحة للنقاش في لجنة صياغة الدستور
س و ك و  ش = س ....... ( 2 ) معادلة واو العطف والتي صدرت في النقاشات الأولى لمسودة الدستور
ــــــــــــــــــــــــــــ     بحذف  ( س ) من طرفي المعادلتين الانيتين ( 1) و ( 2 ) نحصل على :
ك + ش = صفر   ............( 3 )  معادلة قانون إدارة الدولة المؤقت ، لم يحصل التوافق عليها
ك و ش  = صفر   ............( 4 ) معادلة مسودة الدستور النهائية والتي حصــل التوافق عليها
حيث (س) = السريان , ( ك) = الكلدان ,( ش ) الآشوريين .
وختاما أناشد الإخوة المسيحيين العراقيين في الداخل والخارج كفانا متاهات ومهاترات في اختيار هويتنا علينا بالدلائل والقرائن التاريخية الدامغة فالمعادلة الكيمياوية للماء تثبت تكونه من الأوكسجين والهيدروجين وهي حقيقة علمية لايمكن تفنيدها وكذلك السريان يمثلون الكلدان والآشوريين كمعادلة تاريخية حقيقية لايمكن تفنيدها ايظاً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تنويه : حصل تغيير طفيف في عنوان مقالة الجزء الرابع لأنها كتبت بعد صدور مسودة الدستور العراقي التي تبنت تسمية الكلدان والآشوريين بينما مقالات الجزء الأول والثاني والثالث كتبت بعد صدور قانون إدارة الدولة المؤقت التي تبنت تسمية الكلدواشور
.

575
استعراض العدد (20) من جريدة (صوت بخديدا)
نشوان جاني هرمز

صدر العدد (20) من جريدة (صوت بخديدا)  بـ (8) صفحات ، وهي جريدة أدبية ثقافية عامة صدرت لأول مرة في حزيران 2003 ويرأس تحريرها الأديب والصحفي د. بهنام عطاالله ، وصاحب امتيازها المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ..
احتوت الصفحة الأولى إخباراً تخص أبناء شعبنا منها : غبطة البطريرك مار عما نوئيل الثالث دلي يستقبل د. عادل عبد المهدي .. و ( في تظاهرة حاشدة في بخديدا .. الكلدان يشاركون السريان للمطالبة بإدراجهم في الدستور الجديد .) و ( في رسالة إلى المسؤولين العراقيين اتحاد القوى الكلدانية يؤيد حصول السريان على حقوقهم في الدستور .. كما نشرت أخبارا ونشاطات منها  ( في مركز الكلدان للثقافة والفنون في زاخو افتتاح المعرض الشخصي للفنانة سلوى السناطي و (نشاطات مركز السريان للثقافة والفنون / المركز العام) .
أما الصفحة الثانية فقد نشرت أخباراً منها : (بيان مجلس مطارنة نينوى) ، و خبراً من استراليا حول مهرجان مار افرام الملفان الخامس في مدينة ملبورن) وخبرا آخر يقول : المدن السويدية تشهد تظاهرات كبيرة للمطالبة بالعفو عن اللاجئين . كما نشرت اخباراً منها : أبناء شعبنا يتألقون في مهرجان التراث العراقي في تورنتو بكندا . وخبرا عن افتتاح إذاعة صوت الكلدان في الدنمارك . وفي جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا أمسية مكرسة للفنان الراحل صليوا يلدا صليوا (سيوه).
وفي صفحة (اشارات ثقافية) نشر القسم الثالث من دراسة الباحث شوقي يوسف بهنام  وهو بعنوان (هذا هو انا ايها الاخر او ادونيس والحاجة الى تحقيق الذات ) كما نشرت نصوصا شعرية  منها : قصيدة للشاعر بهنام عطااالله بعنوان (ملحق اخير لقلق الامكنة)  ونص  للاديبة ليلى كوركيس من كندا بعنوان ( رسالة من رجل مات سهواً) وقصيدة للشاعرة رنا جعفر ياسين بعنوان (مذكرات شاعر مهاجر) . كما نشر الاديب حسين عاي غالب قصة قصيرة بعنوان (الحقنة) .. اما الشاعر فؤاد زاديزاديكي فقد نشر قصيدة بعنوان (الانثى الجزء المقتطع منا).
وفي الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) فقد تم نشر فصل من كتاب (تاريخ الكلدان) الفصل الثالث .. قبائل وطوائف الكلدان للكاتب ابلحد افرام ساوا .. أما الأب ازاد صبري خوراني فقد نشر له موضوعاً بعنوان ( من كتاب شقلاوا .. شير الراهب ) . ونشر نذير حبش موضوعه المعنون ( لفظة بغديده وقوانين الكتابة) ، واخيراً نشرت مقالة بعنوان (التحديث الخامس والعشرون للحملة الكلدانية العالمية.
أما في الصفحة الخامسة (متابعات) فقد تم نشر لقاءات عدة منها لقاءً مع غبطة البطريرك مار عما نوئيل الثالث دلي عن عنكاوا كوم اجراه فادي كمال , لقاء مع الفنان غزوان كرش أجرته وسن ابلحد عيو كما أجرى رياض نوئيل النجار لقاءً مع السيد عباس صابر رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في قضاء الحمدانية .
وفي صفحة (أراء حرة) نشر الباحث والناقد في علوم الموسيقى باسم حنا بطرس موضوعاً تحت عنوان (خاطرة في الموسيقى الكنسية) عم موقع بخديدا ، وكتب السيد هرمز عيسو حكاية من صميم الحياة  . أما الأديب نمرود قاشا فقد كتب موضوعاً تحت عنوان (فضائية عشتار وتيتي تيتي مثل ما رحتت جيتي) . أما بشار بهنام باكوس فقد نشر موضوعاً بعنوان (نظام المرور .. نظام الحياة .. نظام العائلة في بخديدا) عن موقع بخديدا .
وفي الصفحة السابعة (رياضة – منوعة) فقد نشرت الصفحة أخبارا رياضية منها (نادي قره قوش يعادل سورايا ودياً ) و (نادي قره قوش الرياضي في بخديدا يستضيف بطولة المراكز التدريبية لفئة الشباب بكرة الطائرة . و (نهائي خماسي الكرة) و (اختتام بطولة اتحاد كرة القدم للاشبال في قره قوش و ( دورات تدريبية .. تحكيمية) .. و (مبروك للمدرب سعد بهنام  لتسميته ادرياً للمنتخب الوطني العراقي ) ، فضلاً عن القاء الذي اجراه بشار الباغديدي مع ناشىء كروي هو اللاعب نبيل دخيل خضر . اما الأب بهنام ككي فقد اعد موضوعا تحت عنوان ( بخديدا في أرشيف الصحافة .. رسالة من قره قوش) . ونشر كاريكايراً معبراً للفنان عماد بدر وهو يظهر الخريجين في انتظار تعينهم . كما نشرت  صوراً للأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش خلال متابعته لتشييد كنيسة مار بهنام واخته ساره .
أما في الصفحة الأخيرة (إلى أن  نلتقي) فقد نشرت أخبارا فنية منها (سلمى حايك في مراكش) و (البوم جديد للفنانة ناديا لويس) و (وائل كفوري بعيونك كلام) و (عبد الوهاب المسيري يقارن بين روبي ونانسي) . أما الأديب وعدالله ايليا فقد نشر في عموده (في الصميم) موضوعاً بعنوان (بانوراما الحكمة) .

576
قراءة سريعة في العدد (11) من جريدة صدى السريان

متابعة : وسن ابلحد عبو

عن حركة تجمع السريان المستقل صدر العدد (11) من جريدة صدى السريان  بـ (8) صفحات . نشر في صدر صفحتها الأولى مانشيتاً كبيرا بعنوان (السريان في سهل نينوى  يحتجون مطالبين بإدراج اسمهم ضمن المادة (121) من الدستور الجديد) ، كما احتوت الصفحة ريبورتاجا مصورا للتظاهرة التي انطلق في قره قوش / بخديدا  والتي شارك فيها السريان في سهل نينوى للاحتجاج لعدم ذكر التسمية السريانية في الدستور الجديد ولتهميشهم وتغيب دورهم الحضاري في بناء العراق الجديد ..ونشر كذلك افتتاحية  بقلم صاحب الامتياز السيد يشوع مجيد هداية تحت عنوان ( السريان شعب حي)  ونصوص البيان والبرقية المرفوعة من قبل الجماهير المحتشدة في التظاهرة إلى القيادات السياسية والشخصيات السياسية العراقية .
وفي صفحة (نشاطات وفعاليات) نشرت إخباراً منها : محاضرة ثقافية في حركتنا بعنوان (سريان ام كلدو اشور أم أخرى) للباحث نجيب ياكو ، وخبرا عن ندوة لاتحاد الحر لنساء بيث نهرين حول الديمقراطية في بخديدا .. كما نشرت خبراً عن زيارة الأستاذ أمير المالح المشرف العام لموقع عنكاوا كوم لحركة تجمع السريان المستقل ، ولقاءً مع السيد نجيب شيخا بماسبة تواجده على ارض الوطن .كما نشرت اخبارا أخرى حول تدريس اللغة السريانية في معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة نينوى  وكليات اللغات .
وفي صفحة (صدى الثقافة) نشرت نصوصاً ومقالات  وقصائد شعرية منها : قصيدة بعنوان (بغداد شمس للديار وشعلة) ، وموضوعاً عن الأدب السرياني وخواصه العامة وموضوعا للكاتب جبو بهنام بعنوان (ما بين الأسطورة والشعر) وموضوعاً عن (الموسيقى السريانية) القسم الثاني  . وقصة قصيرة للكاتب سعيد توفيق  ونشرت  الصفحة القسم العاشر من (الامثال الشعبية في بخديدا) للكاتب صباح زومايا ..
وفي صفحة (دراسات ومقالات) نشر للكاتب نجيب ياكو موضوعا بعنوان (سريان ام كلدو اشور ام اخرى ) القسم الثاني .. وكتب الكاتب نذير حبش مقالة بعنوان (عندما يقودك الجهلاء بالمنطق) . أما الكاتب نوري بطرس عطو فقد كتب مقالة بعنوان (فلسفة التاريخ السرياني) وعن شبكة الانترنيت نشرت الصفحة موضوعا للكاتب حبيب تومي بعنوان ( الكلدو اشورية تضليل متعمد لتسمياتنا الأصلية .. الكلدانية السريانية الآشورية ).
أما في صفحة (صدى الناس) فقد تم نشر استطلاعاً بعنوان (أبناء شعبنا السريان يطالبون بإدراج تسمية السريان في الدستور) أعده رياض نوئيل النجار . كما نشرت السيدة نسرين عبد الرحمن مقالاً بعنوان ( الكلمة الأخيرة إلى مربي الأجيال عبد الرحمن الخياط)  ومواضيع أخرى منها : (شكراً لكم) للكاتب كفاح وديع حبيب و (نعمة) لمنير شوني و (الحلول الطبيعية لمعالجة التلوث) للكاتب حسين علي غالب و (وكذابون بمرتبة الأخلاق العالية) بقلم إبراهيم الياس .
وفي صفحة لقاءات وتحقيقات نشر لقاءً كانت  قد أجراه موقع عنكاوا كوم مع السيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل اعده فادي كمال .
أما في صفحة (بانوراما) فقد نشرت مواضيع مختلفة منها (بيان مجلس مطارنة نينوى ) وتحقيقاً عن دير صيدنايا في سوريا أعده محمد طه عمر .وموضوعا عن الزواج في برطلة قديماً لابراهيم البرطلي . فضلاً عن الأخبار الثقافية والإعلانات .
وفي الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي) نشر رئيس التحرير د. بهنام عطاالله وفي عموده (حوار ساخن فوق صفيح بارد) مقالاً جاء بعنوان (من ينصف السريان ؟) . وأجرت الصحفية وسن ابلحد عبو لقاءً مع الفنان د. ريكاردوس يوسف تحدث فيه بصراحة عن أمور الفن والفنانين . ونشر في أعلى الصفحة لوحة فنية بريشة الفنان الخديدي السرياني الرائد سامي لالو كتب تحتها (عروس سريانية بالزي الشعبي من بخديدا) فضلا عن الإصدارات والأخبار الفنية .

577
قصيدة بالسريانية للشاعر بهنام عطااللة

578
سريان أم كلدو اشور ... أم اخرى
(الجزء الثالث)

                                                           نجيب ياكو / بخديدا

قبل الدخول في بحث موضوع التسمية للامة السريانية الاصيلة  واسم لغتها السامية لابد من تناول دراستين اساسيتين قبل ذلك لوجود علاقة جدلية وثيقة تربط هاتين الدراستين بموضوع التسمية .
فالدراسة الاولى تتضمن المراحل التاريخية التي مرت بها اللغة السريانية منذ نشأتها والى اليوم وتصنف الى اربع مراحل هي :
•   المرحلة الاولى هي مرحلة اللسان السرياني الوحيد: أي مرحلة اللغة الواحدة والكلام الواحد راجع تك 11: 1  . وتمتد مابين 10000 – 5000 سنة ق . م وتبدأ بخلق الانسان التوراتي ( أدم ) وتنتهي بحادثة الطوفان راجع تك 10: 1
•   المرحلة الثانية هي مرحلة تعدد اللهجات والالسنة راجع تك 11 : 7 وتمتد مابين 5000 ـ 3500 ق . م حيث تبدأ بانشطار لغة الام ( السريانية ) الى  لهجات متشابهة ومتنوعة كاللهجة الاكدية والبابلية والآشورية وغيرها وتنتهي ببروز اللغة الآرامية .
•   المرحلة الثالثة هي مرحلة انتشار اللغة الآرامية راجع مل 4 / 18 : 26        و دا / 2: 4  وتمتد ما بين 3500 ـ 612 و 528 ق . م حيث تبدأ بظهور اللغة الآرامية وانتشارها في جميع ولايات الامبراطورية السريانية وتنتهي بسقوط المدينتين العظيمتين نينوى وبابل
•   المرحلة الرابعة هي مرحلة اللغات الثلاث المتعاقبة الآرامية والسريانية ثم العربية وتمتد مابين 612 و539 ق . م ـ 2005 م  بمعنى تبدأ بسقوط المملكتين الآشورية والبابلية والى اليوم وتصنف الى ثلاث فترات زمنية هي :
   الفترة الاولى : هي فترة  الدويلات الآرامية الاخيرة كدولة الرها وحران والحطرة وتدمر والغساسنه وفينيقيا والجليل وغيرها.
   الفترة الثانية : هي فترة ظهور المسيحية وانتشار اللغة السريانية وظهور الطوائف السريانية والكنائس الدينية تحت ادارة المطارنة والبطاركة .
   الفترة الثالثه : هي فترة  ظهور الاسلام وانحسار اللغة السريانية في الاديرة والكنائس لمزاحمتها من قبل اللغة العربية
اما الدراسة الثانية فتشمل الروابط الروحية والدينية للمعتقدات القديمة والتي اثبت المعتقد المسيحي صحتها وسلامتها ويمكن حصرها بالفقرات الاتية حسب اهميتها :
o   الفقرة الاولى الوحدانية الالهية  حيث ادرك السريان منذ القدم بوجود الاله الغير المنظور كالاله حانو بمعنى الحنون والاله اهية بمعنى الحياة والاله ايل بمعنى القوة ..الخ  كما وصفوا الله سبحانه وتعالى بأوصاف عديدة مثل الباري والفاعل والصانع والبعل .. الخ
o   الفقرة الثانية الاقانيم الثلاثة عرف السريان الثالوث الالهي قبل ظهور المسيحية وتتمثل في اهية وابنه والروح الالهي والاختلاف بينهم كان في تسمية الاقنوم الثاني ( الابن) ففي بابل يسمى مردوخ وفي نينوى آشور وفي آرام هدد أور عمون وفي فينيقية صلخ وهكذا( ( وتجلى له الرب في بلوط ممرا وهو جالس بباب الخباء ( ابراهيم ) عند احتداد النهار فرفع طرفه ونظر فاذا ثلاثة رجال وقوف امامه فلما راهم بادر للقائهم من باب الخباء وسجد الى الارض) ) تك 18 : 1ـ2 .
o   الفقرة الثالثة عقيدة التجلي  بمعنى عقيدة اللاهوت والناسوت : ان السريان منذ القدم كانوا يؤمنون بالآلهة المتأنسة وأبنائها ، ومن هؤلاء الرجال الذين اعتبرهم القدامى مولودون من الله كلكامش وسرجون الاكدي وملكيصادق وغيرهم . ((وكان على الارض جبابرة في تلك الايام وايضاً بعد ان دخل بنو الله على بنات الناس وولدن لهم اولاداً أولئك هم الجبابرة المذكورون منذ الدهر)). تك 6 : 4
o   تقديس الخبز والخمر : كان السريان يقدمون القرابين الغير الدموية المكونة من الخبز والخمر قبل اليهودية والمسيحية وهذا ما يمكن ملاحظته في رتبة ملكيصادق ملك شاليم المعاصر لفترة ابراهيم الخليل . (( واخرج ملكيصادق ملك شاليم خبزاً وخمراً لانه كان كاهناً من العلي وباركه وقال : مبارك ابراهيم من الله العلي ملك السموات والارض)) . تك 14 : 18 – 19
ولكي نختم موضوعنا الخاص بالتسمية السريانية علينا ان نوضح ان اسم السريان مشتق من اسم اشور الاله المعبود عند الاقدمين وعندما احتل اليونان البلاد الآرامية ( السريانية ) سنة 312 ق. م وشاهدوا المعالم والآثار الحضارية للملوك الآشوريين حرفوا اسم آشور الى اسور وذلك  بقلب الشين الى سين لعدم وجود حرف الشين في لغتهم ، وهذا كان معهوداً بين الفاظ الكلمات المشتركة بين السريانية والعربية ، كقولنا بالسريانية : " شمشا " تلفظ بالعربية " شمس " . و" شلاما " تلفظ " سلام " و " خمشا " تلفظ  " خمسة " و " اشور تلفظ " اسور ". ولما كان اسم اشور يعني البداية او الازل واسم اخيه ارام يعني العالي او العلي ، فهما اسمان مأخوذان من صفات الاله " أهيه " ونتيجة للايمان الروحي لابينا سام بن نوح بالله جل جلاله سمى ابناءه بها .ولما كانت الهمزة "أ" اداة تعريف بموجب اللهجات القديمة وحذفها متداولاً عند السريان واليونان والعرب ، فنحصل من تسمية اسور على كلمة "سور" وبالتخفيف اللفظي تصبح " اسُر " و " سُر " ، فاضاف اليونان والرومان عليها لفظة " يان " ، فاصبحت عند اليونان " اسُريان " و " وسُريان " ، وعند الرومان " اسِريان " و " سِريان " واخيراً اضاف العرب اداة التعريف " ال " ، فاصبحت السُريان او السِريان .
كما ان هناك تسميات اخرى اطلقت على المؤمنين بالديانة المسيحية ، مثل " اسوريوتا " و " سوريوتا " و " سورايا " و سورييا " ، وغيرها من التسميات التي تشمل المسيحيين المنحدرين من السريان الاشوريين والكلدانيين والاراميين والكنعانيين و الاموريين والفينيقيين ، في كل من ايران وتركيا والعراق وسوريا ولبنان والاردن وفلسطين .
اخيراً اناشد الاخوة المسيحيين من كل الطوائف والكنائس بالقول كفانا تسميات تركيبية وتجميعية ، فالحقيقة المؤكدة والثوابت المقدسة تثبت ان هويتنا القومية هي الِسريان وان لغتنا الثقافية هي السِريانية الوريثة بالاستعاضة من الارامية ، للتمييز بين الواقع القديم والواقع الجديد وكان هذا منذ البدء والتكوين . فالامه السريانيه العريقه امة حيه وخالده لم تمت ولن تموت وستبقى الى الابد .
     
   

579
المنبر الحر / من ينصف السريان ؟
« في: 23:43 24/09/2005  »
من ينصف السريان ؟
دستور يقر بوجود اللغة السريانية ولا يعترف بالسريان

د. بهنام عطاالله
                       
(نشر المقال في جريدة (صدى السريان) العدد(11) ايلول 2005)
بعد معارك شفافة تارة وحامية أخرى ، وبعد مخاض عسير جاءنا المولود الجديد ، الذي انتظرناه بفارغ الصبر ، ففي كل مرة كنا نقرأ دستوراً يتسرب عن طريق وسائل الإعلام ، يختلف عن سابقه ، مما يدل على أن المشاحنات والانسحابات والترميمات والتصليحات والمعارك التي حدثت في (المطبخ الصغير) كانت حامية جداً، واخيراً جاءت الطبخة الأخيرة  فكان الدستور الجديد ، بالرغم من العديد من التحفظات التي صدرت من لجنة صياغة الدستور .
ومع وجود ثغرات عديدة فيه إلا أن ما سنلفت النظر إليه ، هو وجود ثغرة لا يمكن أن تقبل من احد مطلقاً ، فكيف بلجنة تتكون من (55) شخصاً القيت على كاهلهم صياغة دستور جديد للبلاد سيستمر مع المواطن لعشرات لا بل لمئات السنين ، يثبت حقوقهم وواجباتهم وما للوطن عليهم ..
فمن خلال قراءة بعض الفقرات والتي تتعلق حصراً بأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، نلاحظ تناقضاً واضحاً فيما طرحه ، حيث تؤكد المادة (4) من الباب الأول ، أولا : اللغة العربية واللغة الكوردية هما اللغتان الرسميتان للعراق ، ويضمن حق العراقيين بتعلم أبنائهم بالغة ألام كالتركمانية أو السريانية أوالارمنية في المؤسسات التعليمية الحكومية على وفق الضوابط التربوية .. الخ ، كما أكدت المادة (4) من رابعاً : على أن اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سريانية .. وهنا يجب أن تضع خطاً تحت (يشكلون) ، من هم الذين يشكلون كثافة ، ألا يوجد شعب وكيان تابع لهذه اللغة هو (السريان) . الم تكن اللغة إحدى مقومات أية قومية ؟؟ سؤال نطرحه أمام المعنيين لدراسته وتمحيصه.
أن ما يثير (العجب في دستور الغضب) ، هو عدم الإشارة إلى (السريان) بجانب الكلدان والآشوريين في محاولة واضحة لتهميشهم واذابة دورهم التاريخي والحضاري، حيث اشارالفصل الرابع (الإدارات المحلية) المادة (121) على ما يلي : يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة : (كالتركمان والكلدان والآشوريين) .. الخ ، حيث تغافل الدستور عن ذكر (السريان) ، وتجاهل إنه في موضعين منه قد أشار صراحة إلى اللغة السريانية كلغة رسمية .. انه تناقض ما بعده تناقض .
هكذا يقرْ الدستور باللغة السريانية وفي موضعين ، لكنه ينكر وجود السريان بجانب (التركمان والكلدان والآشوريين) من جهة أخرى .
 ومن هنا نستطيع أن نؤكد إن لجنة صياغة الدستور تجهل تاريخ السريان ، وما هو فضلهم على الإنسانية عموماً والعرب خصوصاً .. وما قدموه للحضارة الإنسانية ، وهذا ما لم نستطيع الاحاطة به في مقالة عابرة بل نحتاج إلى مجلدات ومجلدات .
هل هذا كل ما كان ينتظره (السريان) من لجنة صياغة الدستور ؟ هل يجوز أن تذكر اللغة السريانية مرتين في بنود الدستور ؟ بينما ليس لهم كيان . وهل يجوز أن تكون هناك لغة بدون كيان وتاريخ وحضارة وجغرافيا ؟ قطعاً إن الراسخين في الحقد ، والذين باعوا أنفسهم لغيرهم ، هم الذين أعلنوا أن (السريان) ثقافة فقط وليست قومية ، وهؤلاء أذناب يعملون ضد أمتهم ، وان التاريخ سوف يحاسبهم إن عاجلاً أم آجلاً ، وهم معروفون للجميع بحقدهم على السريان .. بالرغم من انهم سريان رغم انوفهم . كما يحمل شعبنا السرياني رجال الدين من السريان الكاثوليك والارثوذكس مسؤولية ذلك ، لعدم تحركهم في الوقت المناسب كما فعل رجال الدين من الكلدان والاثوريين ..
وأخيراً ..الم يكن من واجب لجنة صياغة الدستور أن تضع دستوراً ينصف الجميع ، فهل يجوز أن تستعار قومية معينة ، لغة غير لغتها ؟؟ سؤال نترك إجابته للجنة صياغة الدستور الموقرة .. وهنا ليس لنا إلا أن نقول .. عجيب دستور .. غريب لغة ... فمن ينصف السريان  يا ترى؟[/b]

580
سريان أم كلدوا أشور ----  أ م أخرى

                                           نجيب ياكو
الجزء الثانى

        فى مقالة سابقة , موجزة ومختصرة , مبسطة وسلسة , كانت مقدمة أولية لنشأة الامة السريانية الخالدة , ماضيها وحاضرها ومستقبلها نشرت, على موقع عنكا وا كو م فى 12 / 7 / 5 00 2  وكذلك فى جريدة (صدىالسريان) بعددها العاشر والصادرة في تموز 5 00 2 , وفي هذه المقاله الثانية سأ تناول القرائن والدلائل التي جاء بها الكتاب المقدس في العهدالقديم , حول كون لغة ولسان الامة السريانية الابدية كان كلاماً واحداً ولغة واحدة ، ولكل الاطياف السريانية العريقة ولكن الاختلاف الوحيد كان باللهجة المتداولة من قبل كل طيف اوطائفة وهذا طبيعي ووارد  في كلام كل امة من الامم سواء كانت شرقية أم غربية  قديمة ام معاصرة, ونحن السريان يجب علينا ان نفتخر بكبرياء واعتزاز عن باقي الشعوب لاننا اصحاب لغه واحده , محافظه على اصولها منذ البداية والى اليوم وهذا ما لايدركه الكثيرون  من أبناء شعبنا وأمتنا الساميه , ولهذا السبب  أوجه كلامي ورجائي  بشكل خاص للطائفتين السريانيتين الاشورية و الكلدانية من جهة ولردود الافعال  عن المقالة الاولى بنوعيها الشفافه والمتشنجة بمعنى المؤيدة والرافضة من جهة ثانية .
          والسؤال الذي  يطرح نفسه من هم الاشوريون بالنسبة للسريان ؟ من المؤكد  أن تكون الاجابة أن الاشوريين هم السريان انفسهم بلحمهم وجلدهم منذ الخلق والتكوين (( وأسم النهر الثالث وهو الجاري في شرق اشور والنهر الرابع هو الفرات ) تك 2 : 14. وهؤلاء يرجع تاريخهم وارثهم ونسبهم الى ابينا نوح وحكاية الطوفان الكبير (( وهؤلاء مواليد بني نوح سام وحام  ويافت ومن ولد لهم من البنين بعد الطوفان )) تك 10 : 1 . واؤلئك يمثلون من سكنوا ارضنا وشيدوا مدننا وحموا وطننا  (( ومن تلك الارض خرج اشور فبنى نينوى وساحات المدينة وكالح وراسن بين نينوى وكالح وهي المدينة العظيمه)) تك 10 : 11 – 2 1     فا لاشوريون هم الساميون مثلنا . أباؤهم أباؤنا  وامهاتهم امهاتنا وأخوتهم أخواننا (( بنو سام عيلام واشور وارفكشا د ولو د وارام )) تك 10 :  22وهم احفاد ملوكنا وجنود امتنا وبناة حضارتنا (( فقال لهم لربشاقا قولوا لحزقيا هكذا يقول الملك الكبير ملك اشور , ماهذا الاتكال الذي اتكلت )) مل 4 /  18 : 19 فاليهم تنسب تسميتنا ومن الهتهم كانت اقانيمنا ومن اخيهم ارام جاءت لغتنا (( فقال      اليا قيم بن حلقيا وشبنه ويواح  لربشاقا كلم عبدك باللغة الارامية فانا نفهمها ولا تكلمنا باليهوديه على مسامع الشعب القائمين على السور )) مل 4 / 18 : 26 .
           والسؤال مثله نسأله ثانية  للكلدانيين من هم الكلدانيون بالنسبه للسريان؟ من المؤكد ايضا  ان تكون الاجابة ان الكلدانيين هم السريان الذين كلموا لغتنا ,وأقاموا في مدننا, ووحدوا عشائرنا(( وكانت الارض كلها لغه واحده وكلاما واحداً , وكان انهم لما رحلوا من المشرق وجدوا بقعه في ارض شنعارفاقاموا هناك )) , تك 11 : 1-2 . (( بنوحام  كوش ومصرائيم وفوط وكنعان )) (( وكوش ولد نمرود وهو اول جبار في الارض )) (( وكان اول مملكته بابل وارك واكد وكلنه في ارض شنعار )) تك 10 : 6 ،8، 10 .فاولئك هم تراث مجدنا وعزة قومنا وتاريخ امتنا مثل حكاية تموز وعشتار البابلية والجنائن المعلقة الشهيرة (( وقالوا تعالوا نبني لنا مدينة وبرجا راسه الى السماء ونقم لنا  اسما كي لا نتبدد على وجه الارض كلها )) تك 11: 4 . وهؤلاء بارادة ربنا كلموا لهجاتنا  وانشدوا تراتيلنا الدينية بلسان شعبنا (( هلم نهبط ونبلبل هناك لغتهم حتى لا يفهم بعضهم لغة بعض ) تك 11 : 7 فاؤلئك هم الذين بنوا باب الهنا وعظمة مدينتنا ومجد سمونا (( ولذلك سميت بابل لان الرب هناك بلبل لغة الارض كلها ومن هناك شتتهم الرب عن كل وجهها)) تك 11 : 9 اولئك  هم الذين حضروا بكل جرأة وشجاعة وحكمة وموهبة عند مقام الملك نبوخذنصر ليفسروا حلمه (( في السنه الثانيه من ملك نبوخذنصر حلم نبوخذنصر احلاما فانزعجت نفسه وذهب عنه منامه)) دا/ 2 : 1 فالسريا ن الاشوريون كلموا لغتنا الآرامية كما راينا انفا والسريان الكلدانيون ايضا كلموا  لغتنا الآرامية كما سنرى في الايه التاليه .(( فاجاب الكلدانيون الملك بالارامية ايها الملك حييت الى الابد اخبر عبيدك بالحلم فنبين تفسيره ) دا/ 2 : 4 .
       والخلاصة التحليلية من ذكر الآيات في سياق الكلام هو لاثبات أن آشور وآرام شقيقان من أب واحد وكلاهما تربيا وترعرعا في بيت ابيهما وان اسميهما حملا لغتين متنوعتين أو تسميتين مختلفتين كما يبدو للعيان ولكن الحقيقة الخالدة تنقض أو تدحر ذلك وتثبت انها لغة واحدة وكلام واحد لثقافة واحدة وجوهر واحد  في لهجات متعددة ومتشابهة, استطاعت اللغة الآرامية بمرور الزمن أن تطفو على السطح وتبرز تفوقها وشهرتها وبالنتيجة اصبحت اللغة الرسمية لتلك الطوائف المتاخية لشعب واحد ولهذا نرى كما ذكرت في المقالة الاولى عشرات الآيات المدونة بالعهد القديم من الكتاب المقدس تنعتنا اوتسمينا  مرةً بالآشوريين والكلدانيين واحياناً بالاراميين والبابليين .
فالتسمية الآرامية التي جاءت من اسم ارام بن سام بن نوح عليه السلام ليست مشكلة تاريخية خاطئة كما يظن البعض وانما هي نظرية دينية صائبة 100 % فرضها المؤرخون السريان واباء الكنيسة للواقع الوثني أو الجاهلي الذي سبق ظهور المسيحية اما التسمية السريانية المشتقة من اسم اشور بن سام بن نوح (ع) فرضوها للواقع الجديد المتمثل بالواقع المسيحي أو النصراني المنسوب الى يسوع المسيح او يسوع الناصري له المجد.وهذا ما سنوضحه في مقالة ثالثة تبين اوجه التشابه بين الديانتين الوثنية والمسيحية بعون الله ومشيئته .
            وختاماً اناشد الاخوة المسيحيين في الداخل والخارج بمعنى القاطنين في بلد الام أو بلدان المهجر بالقول الايكفيكم العناد والصلابة للاعتراف بالاخرين اصحاب لغتكم السامية وثقافتكم العريقة لتوحيد شملكم وصفوفكم في تسمية واحدة ولغة واحدة كما فعلت الامم الاخرى ولاسيما ان الحقيقة الدامغة جاءت من الثوابت المقدسة لدى الجميع اترك الجواب للمناقشة والحوار .











581
البيان الذي القيَ في التظاهرة التي أقيمت في قره قوش (سهل نينوى)
للمطالبة بإدراج السريان في الدستور الجديد

متابعة د. بهنام عطاالله

يا أبناء شعبنا السرياني في سهل نينوى
ايتها الجماهير المحتشدة

نجتمع هنا اليوم للتظاهر سلمياً  مستفيدين من اجواء الحرية والتي اتاحتها لنا عملية التغيير الديمقراطي الحاصلة في بلدنا . وان اول متطلبات (( الديمقراطية)) ونتائجها هي ( العدالة) وان يأخذ كل ذي حق حقه .
فنحن (( السريان)) وعلى مدى  المئات من السنين ،  قد تعرضنا الى شتى اشكال التمييز والاضطهاد ، في محاولة يائسة لمسخ شخصيتنا وتغيير هويتنا وبالتالي تدمير كياننا المستقل . إلا أن كل تلك المحاولات با ءت بالفشل . فنحن (( السريان )) شعب عريق عاش على ارض هذا الوطن مخلصاً له منذ الاف السنين فامتدت جذورنا عميقة فيه . وامتزجت دماؤنا وبقايا عظامنا في تربته الطاهرة وكانت لنا حضاراتنا التي اغنت تاريخ البشرية وكانت لغتنا (( السريانية)) في يوم من الايام لغة عالمية تكلم بها ملوك الارض وتجارها ومثقفيها الى ان غابت شمسنا ... !!
وها إن شعاع الفجر يشرق مرة اخرى على وطننا . فهل سننهض من جديد ؟ ... !
لقد غمرتنا الفرحة بانجاز مسودة الدستور ، الا أن الحزن عاد ليخيم علينا بعد اطلاعنا على المسودة ، لقد همشنا مرة اخرى !
حيث نجح البعض من المغرضين في اقناع (( لجنة كتابة الدستور )) بأن السريان هم مجرد لغة وثقافة فظلماً ما فعلوا ، لان الحقيقة كالشمس لايحجبها الغربال .
اخواتي أخواني الأعزاء
اسمحوا لي ان ارفع باسمكم ندائي هذا وطلبي الى فخامة السيد رئيس الجمهورية الاستاذ جلال الطالباني والى دولة رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري والى فخامة السيد رئيس اقليم كردستان الاستاذ مسعود البارزاني والى السيد حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية ليرفعوا هذا الحيف والظلم الذي لحق  (( بالسريان)) وذلك بذكرهم بشكل صريح في نص المادة (( 122 )) الباب الرابع ليكون الدستور بذلك اكثر صدقاً في التعبير عن كافة مكونات شعبنا العراقي .                     
                                                           

الجماهير السريانية
في سهل نينوى / قضاء الحمدانية

9/  9/2005

582
السريان يتظاهرون في سهل نينوى
 مطالبين بإدراجهم في الدستور العراقي الجديد

متابعة : د. بهنام عطاالله

انطلقت تظاهرة جماهيرية حاشدة في مركز قضاء الحمدانية قره قوش / بخديدا ، يوم الجمعة الموافق 9 أيلول 2005 ، حملت شعارات ولافتات تطالب لجنة صياغة الدستور في الجمعية الوطنية العراقية بإدراج اسم (السريان) في المادة (122) الباب الربع من الدستور الجديد ..
كما طالبت الجماهير بعدم تهميش السريان وإغفال دورهم الحضاري في بناء العراق . وتصدر التظاهرة ممثلو عن الأحزاب العاملة في قضاء الحمدانية : حركة تجمع السريان المستقل ، الحزب الديمقراطي الكردستاني ، حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني ، واتحاد بيث نهرين الوطني والدكتور يوسف حنا للو معاون محافظ نينوى والأب ايمن دنا ،  والاتحادات والمراكز الثقافية : مركز السريان للثقافة والفنون ممثلاً بالفنان سامي لالو رئيس المركز وأعضاء الهيئة الإدارية ، اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان ، ومجلس السريان في برطلة ممثلاً بالسيد يوسف يعقوب رئيس المجلس والهيئة الإدارية، وهيئة حراسات قره قوش وكرمليس وبرطلة ضباطاً ومراتباً ، والاتحاد الحر لنساء بيث نهرين، وكشافة السريان .
كما حضرت وفود من برطلة وكرمليس والموصل ومناطق أخرى من سهل نينوى ، وقد تجمع المتظاهرون أمام مبنى قائممقامية قضاء الحمدانية حيث استقبلها السيد نيسان رزوقي قائممقام القضاء .
والقى السيد يشوع مجديد هداية بيان التظاهرة موجهاً إلى السادة المسؤولين في الدولة العراقية واقليم كردستان ، وقال : ( اسمحو لي أن ارفع باسمكم ندائي هذا وطلبي إلى فخامة السيد رئيس الجمهورية العراقية الأستاذ جلال الطالباني والى فخامة رئيس إقليم كردستان الأستاذ مسعود البارزاني والى دولة رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري والدكتور حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية ، ليرفعوا هذا الحيف والظلم الذي لحق بـ (السريان) ، وذلك بذكرهم بشكل صريح في نص المادة (122) الباب الرابع ، ليكون الدستور بذلك أكثر صدقاً في التعبير عن مكونات شعبنا العراقي).
ثم ألقى الأب ايمن دنا عن كنيسة برطلة الرسالة التي رفعت إلى المسؤولين في بغداد واقليم كردستان  طالباً فيه إدراج تسمية (السريان) ضمن المادة (122) الباب الرابع من الدستور . واضاف إن ذلك لن ينتقص شيئاً من الدستور ، بل سيجعله أكثر صدقاً في التعبير عن كافة مكونات الشعب العراقي .
كما ألقى السيد يوسف يعقوب رئيس مجلس السريان في برطلة كلمة بين فيها الدور الكبير الذي لعبه السريان في بناء حضارة العراق لا بل الإنسانية جمعاء من خلال فلاسفتهم وعلمائهم وشعرائهم ومترجميهم وتجارهم ورجال الدين . ولغتهم الحية التي مازالت إلى الوقت الحاضر لغة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، ثم طالب بإدراج تسمية السريان في الدستور وعدم تهميشهم .
كما تحدث السيد رمزي العم بولص عضو مجلس محافظة نينوى إلى المتظاهرين بكلمة أكد فيها على دعم الكلدان لأدراج السريان في الدستور الجديد لضمان حقهم .
ثم استلم السيد قائممقام قضاء الحمدانية الرسالة الموجة من المتظاهرين إلى السادة المسؤولين ووعد بإيصالها إليهم  داعماً مطلب المتظاهرين بإدراج تسمية السريان في الدستور العرقي الجديد .[/size][/font]

583
سريان أم كلدوا أشور ----  أ م أخرى

(الجزء الثاني)

المقال سينشر في العدد (11) من جريدة صدى السريان

                                           نجيب ياكو / بخديددا

      فى مقالة سابقة , موجزة ومختصرة , مبسطة وسلسة , كانت مقدمة أولية لنشأة الامة السريانية الخالدة , ماضيها وحاضرها ومستقبلها نشرت, على موقع عنكا وا كو م فى 12 / 7 / 5 00 2  وكذلك فى جريدة (صدىالسريان) بعددها العاشر والصادرة في تموز 5 00 2 , وفي هذه المقاله الثانية سأ تناول القرائن والدلائل التي جاء بها الكتاب المقدس في العهدالقديم , حول كون لغة ولسان الامة السريانية الابدية كان كلاماً واحداً ولغة واحدة ، ولكل الاطياف السريانية العريقة ولكن الاختلاف الوحيد كان باللهجة المتداولة من قبل كل طيف اوطائفة وهذا طبيعي ووارد  في كلام كل امة من الامم سواء كانت شرقية أم غربية  قديمة ام معاصرة, ونحن السريان يجب علينا ان نفتخر بكبرياء واعتزاز عن باقي الشعوب لاننا اصحاب لغه واحده , محافظه على اصولها منذ البداية والى اليوم وهذا ما لايدركه الكثيرون  من أبناء شعبنا وأمتنا الساميه , ولهذا السبب  أوجه كلامي ورجائي  بشكل خاص للطائفتين السريانيتين الاشورية و الكلدانية من جهة ولردود الافعال  عن المقالة الاولى بنوعيها الشفافه والمتشنجة بمعنى المؤيدة والرافضة من جهة ثانية .
       والسؤال الذي  يطرح نفسه من هم الاشوريون بالنسبة للسريان ؟ من المؤكد  أن تكون الاجابة أن الاشوريين هم السريان انفسهم بلحمهم وجلدهم منذ الخلق والتكوين (( وأسم النهر الثالث وهو الجاري في شرق اشور والنهر الرابع هو الفرات ) تك 2 : 14. وهؤلاء يرجع تاريخهم وارثهم ونسبهم الى ابينا نوح وحكاية الطوفان الكبير (( وهؤلاء مواليد بني نوح سام وحام  ويافت ومن ولد لهم من البنين بعد الطوفان )) تك 10 : 1 . واؤلئك يمثلون من سكنوا ارضنا وشيدوا مدننا وحموا وطننا  (( ومن تلك الارض خرج اشور فبنى نينوى وساحات المدينة وكالح وراسن بين نينوى وكالح وهي المدينة العظيمه)) تك 10 : 11 – 2 1     فا لاشوريون هم الساميون مثلنا . أباؤهم أباؤنا  وامهاتهم امهاتنا وأخوتهم أخواننا (( بنو سام عيلام واشور وارفكشا د ولو د وارام )) تك 10 :  22وهم احفاد ملوكنا وجنود امتنا وبناة حضارتنا (( فقال لهم لربشاقا قولوا لحزقيا هكذا يقول الملك الكبير ملك اشور , ماهذا الاتكال الذي اتكلت )) مل 4 /  18 : 19 فاليهم تنسب تسميتنا ومن الهتهم كانت اقانيمنا ومن اخيهم ارام جاءت لغتنا (( فقال      اليا قيم بن حلقيا وشبنه ويواح  لربشاقا كلم عبدك باللغة الارامية فانا نفهمها ولا تكلمنا باليهوديه على مسامع الشعب القائمين على السور )) مل 4 / 18 : 26 .
        والسؤال مثله نسأله ثانية  للكلدانيين من هم الكلدانيون بالنسبه للسريان؟ من المؤكد ايضا  ان تكون الاجابة ان الكلدانيين هم السريان الذين كلموا لغتنا ,وأقاموا في مدننا, ووحدوا عشائرنا(( وكانت الارض كلها لغه واحده وكلاما واحداً , وكان انهم لما رحلوا من المشرق وجدوا بقعه في ارض شنعارفاقاموا هناك )) , تك 11 : 1-2 . (( بنوحام  كوش ومصرائيم وفوط وكنعان )) (( وكوش ولد نمرود وهو اول جبار في الارض )) (( وكان اول مملكته بابل وارك واكد وكلنه في ارض شنعار )) تك 10 : 6 ،8، 10 .فاولئك هم تراث مجدنا وعزة قومنا وتاريخ امتنا مثل حكاية تموز وعشتار البابلية والجنائن المعلقة الشهيرة (( وقالوا تعالوا نبني لنا مدينة وبرجا راسه الى السماء ونقم لنا  اسما كي لا نتبدد على وجه الارض كلها )) تك 11: 4 . وهؤلاء بارادة ربنا كلموا لهجاتنا  وانشدوا تراتيلنا الدينية بلسان شعبنا (( هلم نهبط ونبلبل هناك لغتهم حتى لا يفهم بعضهم لغة بعض ) تك 11 : 7 فاؤلئك هم الذين بنوا باب الهنا وعظمة مدينتنا ومجد سمونا (( ولذلك سميت بابل لان الرب هناك بلبل لغة الارض كلها ومن هناك شتتهم الرب عن كل وجهها)) تك 11 : 9 اولئك  هم الذين حضروا بكل جرأة وشجاعة وحكمة وموهبة عند مقام الملك نبوخذنصر ليفسروا حلمه (( في السنه الثانيه من ملك نبوخذنصر حلم نبوخذنصر احلاما فانزعجت نفسه وذهب عنه منامه)) دا/ 2 : 1 فالسريا ن الاشوريون كلموا لغتنا الآرامية كما راينا انفا والسريان الكلدانيون ايضا كلموا  لغتنا الآرامية كما سنرى في الايه التاليه .(( فاجاب الكلدانيون الملك بالارامية ايها الملك حييت الى الابد اخبر عبيدك بالحلم فنبين تفسيره ) دا/ 2 : 4 .
       والخلاصة التحليلية من ذكر الآيات في سياق الكلام هو لاثبات أن آشور وآرام شقيقان من أب واحد وكلاهما تربيا وترعرعا في بيت ابيهما وان اسميهما حملا لغتين متنوعتين أو تسميتين مختلفتين كما يبدو للعيان ولكن الحقيقة الخالدة تنقض أو تدحر ذلك وتثبت انها لغة واحدة وكلام واحد لثقافة واحدة وجوهر واحد  في لهجات متعددة ومتشابهة, استطاعت اللغة الآرامية بمرور الزمن أن تطفو على السطح وتبرز تفوقها وشهرتها وبالنتيجة اصبحت اللغة الرسمية لتلك الطوائف المتاخية لشعب واحد ولهذا نرى كما ذكرت في المقالة الاولى عشرات الآيات المدونة بالعهد القديم من الكتاب المقدس تنعتنا اوتسمينا  مرةً بالآشوريين والكلدانيين واحياناً بالاراميين والبابليين .
    فالتسمية الآرامية التي جاءت من اسم ارام بن سام بن نوح عليه السلام ليست مشكلة تاريخية خاطئة كما يظن البعض ، وانما هي نظرية دينية صائبة 100 % فرضها المؤرخون السريان واباء الكنيسة للواقع الوثني أو الجاهلي الذي سبق ظهور المسيحية .
    أما التسمية السريانية المشتقة من اسم اشور بن سام بن نوح (ع) فرضوها للواقع الجديد المتمثل بالواقع المسيحي أو النصراني المنسوب الى يسوع المسيح او يسوع الناصري ( له المجد) . وهذا ما سنوضحه في مقالة ثالثة تبين اوجه التشابه بين الديانتين الوثنية والمسيحية بعون الله ومشيئته .
    وختاماً أناشد الإخوة المسيحيين في الداخل والخارج بمعنى القاطنين في بلد الام أو بلدان المهجر بالقول : ألا يكفيكم العناد والصلابة للاعتراف بالاخرين اصحاب لغتكم السامية وثقافتكم العريقة لتوحيد شملكم وصفوفكم في تسمية واحدة ولغة واحدة كما فعلت الامم الأخرى ،  ولاسيما أن الحقيقة الدامغة جاءت من الثوابت المقدسة لدى الجميع . اترك الجواب للمناقشة والحوار .
























































































































584
الأستاذ أمير المالح  المشرف العام لموقع عنكاوا دوت كوم  يزور حركة تجمع السريان المستقل في بخديدا

متابعة : بهنام عطاالله

     ضمن جولته في بخديدا / قره قوش ، زار الأستاذ أمير المالح المشرف العام لموقع عنكاوا دوت كوم يوم الأربعاء الموافق  7 أيلول 2005  ، حركة تجمع السريان المستقل في قره قوش / بخديدا. وكان في استقباله السيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية للحركة والدكتور ميخائيل شميس نائب الهيئة التنفيذية  والدكتور بهنام عطاالله مسؤول المكتب الإعلامي في الحركة واعضاء الهيئة التنفيذية . ودار الحديث عن موقع منتديات عنكاوا كوم ودوره البارز في نقل اخبار وثقافة  وتراث ومستجدات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري . كما جرى الحديث حول تهميش السريان في الدستور الجديد ، واكد الحاضرون وحدة ابناء شعبنا بكافة اطيافه ومسمياته . حضر اللقاء الزميل كرم حسو مندوب عنكاوا كوم في سهل نينوى . كما زار مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا واستقبله الفنان سامي لالو رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية .
  كما زار ايضاً مقر اتحاد بيث نهرين الوطني واطلع على نشاطات ومهام الاتحاد الحر لنساء بيث نهرين .

585
تظاهرة سلمية صامتة يوم الجمعة القادم في بخديدا بسبب تهميش السريان في الدستور الجديد

ستنطلق تظاهرة سلمية صامتة في بخديدا / قره قوش يوم الجمعة القادم الموافق 7 ايلول 2005 بسبب تهميش السريان في الدستور الجديد يشارك فيها ابناء شعبنا في سهل نينوى . وستنطلق من امام مستوصف الحمدانية بالقرب من كنيسة الشهيدين سركيس وباكوس  وفي تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً . كما ستشارك فيها حركة تجمع السريان المستقل واتحاد بيث نهرين الوطني .

586
قصة قصيرة
عيون
صباح الكاتب

نشرت في جريدة (صوت بخديدا) العدد (18) تموز 2005
                            (1)
عيون كل شيء على ما يرام _ كان يبدو سعيداً وهو يتناول الشاي _ وكان أحيانا يلوي طرفه إلى مائدة مستديرة تجاوره متلقياً ابتسامة لطيفة تنم عنده دائماً عن شيء ما في داخله ، يأخذ بخيط الابتسامة ويسرح بعيداً ..
رجل آخر يجالسها ، يتحدثان بهمس ثم تأخذ من عينيه ابتسامة أخرى ليتلقاها الآخر مع كل رشفة من الشاي _ تمنى لو ينهض واقفاً ويتقدم نحوهما .. لا _ لا يرغب بالتطفل ، متظاهراً بهدوئه الكبير _ أو ربما يكون واهماً _ لكنه مازال يبدو في أغوار عينيه انعكاس لتلك البهجة .. اقترب الوجهان ثانية فتشابكت أيديهما ونهضا تاركين المكان فارغاً إلا من أحلام بائسة تتلوى على المائدة المجاورة ..
                                                   (2)
كل شئ على ما يرام _ تمنت لو حدثته عن حبها بجرأة اكثر وأفرغت ما في صدرها من شوق عتيق ، قابضة على أصابعه بشدة على المائدة المستديرة _ محدقة فيه بعيون خجلى هاربة شمالاً ويميناً لا تقوى على التركيز في عينيه . كانا يلمسان في هذا الخجل طعماً جديداً لذلك الحب المتجدد _ لكنهما رغم هذا كانا يشعران بشيء ثقيل يعكر صفو هذا التوحيد ويحيط بهما هذا التوحد ويحيط بهما تيار من القلق ..
نهضا متشابكي الأيدي إلى محلات اكثر هدواًً بعيداً عن التطفل .

587
حركة تجمع السريان المستقل تعزي ابنا شعبنا العراقي بمناسبة فاجعة جسر الائمة

بمزيد من الأسى و الحزن تعزي حركة تجمع السريان المستقل ابناء شعبنا العراقي للفاجعة الاليمة التي اودت بحياة المئات من الضحايا الابرار في فاجعة جسر الائمة ، وتطلب من الله الشفاء العاجل للجرحى والرحمة للشهداء ولاهلهم وذويهم الصبر والسلوان .

                                                حركة تجمع السريان المستقل

588


متابعة : بهنام عطاالله

صدر العدد (18) من جريدة المثقف الكلداني (رديا كلدايا) عن جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا وهي مجلة فصلية ثقافية عامة صاحب امتيازها الأستاذ بولص شمعون اسحق ورئيس تحريرها الشاعر سمير خوراني وسكرتير التحرير الأديب جمال عويد . زين صفحتها الأولى صوراً عن نشاطات الجمعية منها : افتتاح مسرح وقاعة اور ، والموسم الثقافي السابع للجمعية .
كتب رئيس التحرير في صفحته (على عتبة الدخول) موضوعاً بعنوان (هل العراق أقل من جيبوتي) كما نشر ملفاً خاصاً باللغة السريانية للأديب حنا عبد الاحد روفو وافريم متي يوسف في موضوعه من امثالنا _القسم 18 - وكنوز من تراثنا الأدبي للأديب كوثر نجيب عبد الاحد . كما نشرت المجلة موضوعاً بعنوان ( من الفلكلور الكلداني)  الأكلات الشعبية بقلم افرام كايانا . أما الكاتب جمال عويد فقد نشر في صفحته (نماذج ثقافية) موضوعاً بعنوان (توحيد خطابنا القومي خطوة في الاتجاه الصحيح) .أما السيد صباح بويا فقد نشر موضوعاً بعنوان (دور اللغة في القدرة على حل المسألة الكتابية رياضياً) . فضلاً عن الإصدارات الواردة إلى المجلة ، أما الكاتب نوري بطرس عطو فقد كتب موضوعاً بعنوان (القصة القصيرة في عنكاوا .. نشأتها .. تطورها) .
وفي القسم الخاص بالأدب العربي نشر الدكتور عبد الستار عبداالله من كلية التربية بجامعة الموصل متابعة نقدية لمجموعة الشاعر بهنام عطاالله (مظلات تنحني لقاماتنا) جاءت تحت عنوان ( شعرية الحقيقة .. بين نشيد الفوضى وايقاع الفجيعة) . أما الأديب وعدالله ايليا فقد نشر موضوعه النقدي الموسوم (فصول المكائد .. بين جغرافيا الابداع وخرائط المكان) .وفي باب الشعر نشر الشاعر بهنام عطاالله قصيدة تحت عنوان (ضوء في خاصرة النهار) مهداة إلى الشاعر احمد آدم .ونشر الشاعر جبو بهنام قصيدته ( وكان الضوء منتشراً) .أما الأديب توفيق سعيد توفيق فقد نشر نصه المعنون (حوار العميان) . فضلاً عن المعجم الثقافي والقسم الكردي .الذي احتوى على مقالات وقصائد شعرية باللغة الكردية .
وعلى الصفحة الأخيرة نشرت أغلفة للكتب الجديدة الصادرة عن جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.

589
صدور العدد (19) من جريدة صوت بخديدا
صوت بخديدا : نشوان جاني هرمز
صدر العدد الجديد 19 آب 2005 من جريدة (صوت بخديدا) . وقد حملت على صدر صفحتها الأولى مانشيتاً كبيراً بعنوان (الجمعية الوطنية العراقية تطرح مسودة الدستور الجديد للاستفتاء) . واحتوت كذلك على أخبار  منها : برعاية السيد ابلحد افرام ساوا رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني افتتاح المقر الجديد للحزب في كرمليس . وبرعاية المطران جرجس القس موسى .. وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين بهنام واخته ساره في بخديدا . وخبراً اخر حول أمسية ثقافية أقامتها نقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع حركة تجمع السريان المستقل . وقناة عشتار الفضائية أعمال متواصلة استعداداً لبث برامجها قريباً . وامسية عائلية لجمعية الثقافة الكلدانية في القوش .
وفي صفحة (نشاطات وفعاليات( نشرت الجريدة تحقيقاً  بعنوان ( بخديدا تشهد تخرج الدورة الثالثة للصحفيين التي اقامتها نقابة صحفيي كردستان فرع الموصل) . كما نشرت بياناً صادراً عن الهيئة العليا لاتحاد القوى الكلدانية . وجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا انتخاب هيئة إدارية جديدة . وخبراً اخر عن الرسامة الكهنوتية لثلاث شمامسة انجيليين من بخديدا . فضلاً عن لوحة العدد للفنان غزوان كرش .
أما في صفحة (اشارات ثقافية) فقد نشرت قصائد قصيرة للشاعر بهنام عطاالله  ،كما نشر الباحث شوقي يوسف بهنام القسم الثاني من مقالته الموسومة (هذا هو أنا أيها الآخر أو ادونيس والحاجة إلى تحقيق الذات . أما جبو بهنام فقد نشر متابعته النقدية  بعنوان (إلى السمراء قبلات وبكاء وسيميولوجية النص) .كما نشرت قصائد لنجوى محمد صالح من عقرة ، وقصيدة (كيف نأتي بالنهار ) للشاعر عماد الحيدري من النجف فضلاً عن إصدار جديد (الصوت الكلداني) عدد جديد والصادر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك .
وفي الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) نشرت الصفحة  القسم الثالث من فصل من كتاب (تاريخ الكلدان) .. اصل الشعب الكلداني وتاريخ نزوحه للكاتب ابلحد افرام ساوا . كما نشرت مقالاً للكاتب نوري بطرس عطو بعنوان (حنا الرسام .. من رواد المسرح السرياني في العراق . ونشر الأب ازاد صبري مقالاً تحت عنوان (شمعون الشقلاوي الراهب) عن كتابه ( كتاب من شقلاوا) أما  الكاتب عامر علي سلطان فقد نشر القسم الثاني من موضوعه (عندما تصبح القراءة شعاراً لتلافي قصور التعليم الأساس) .
وفي صفحة (متابعات) نشر الصحفي والكاتب نمرود قاشا ريبورتاجاً مصوراً عن وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين مار بهنام واخته سارة  تحت عنوان (آمال تتجدد وصرح سيشمخ) .
وفي صفحة (آراء حرة ) نشر تحقيقاً عن مستشفى الحمدانية العام بقلم نشوان جاني هرمز ، أجرى خلاله لقاءً مع الدكتور ليث حبابة مدير المستشفى . كما كتب كفاح وديع حبيب موضوعاً بعنوان (أيها الموت انتظر) . أما المحامي افرام فضيل البهرو فقد نشر موضوعه (بعض القتل إحياء للجميع) . كما نشر صباح زكو موضوع بعنوان (في بناء المجتمع النموذج) . أما حسين على غالب فقد نشر موضوع تحت عنوان ( الثروة الزراعية بين الاهتمام والإهمال) . واخيراً نشر اركان توفيق هابيل قصة حقيقية معبرة تحت عنوان ( الخيار الجذري) .
وفي صفحة رياضة نشر بشار الباغديدي لقاءً مع عضو اللجنة الرياضية في بعشيقة حيث قال : التهميش جعلنا نحتضن شبابنا من (جيوبنا) . ونشرت ايضاً سلة الأخبار الرياضية منها : السريان يتألق في بعشيقة ، مدرسة كروية ، خماسي الكرة . كما أجرت الصفحة لقاءً مع موهبة كروية هو اللاعب اياد بهنام  . فضلاً عن الإعلانات والأبراج وقصائد شعرية لبراعم في الطريق رياض نوئيل النجار ومعن صباح.
أما في الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي) فقد نشرت بعض الأخبار الثقافية والفنية منها : (نزار السامرائي في مسلسل جديد يجسد دور صحفي في عمان ). وإصدارات جديدة . وكتب الأديب وعداالله ايليا في عموده (في الصميم) موضوعاً تحت عنوان (أفكار بصوت عال) . ونشر رياض روفا كانون  من عنكاوا ، في العمود الدائم (آخر الكلمات) قصيدة بعنوان (الحب الأبدي) . فضلاً عن التهاني بمناسبة الزواج والتفوق الدراسي والزواج . حيث نشرت الصفحة تهنئة خاصة للزميل نجيب شيخا بمناسبة زفافه على عروسه سندس يوسف في كنيسة مار يعقوب في بخديدا .

590
أصدرت حركة تجمع السريان المستقل البيان التالي حول مسودة الدستور:
 
                                                  بيان

 اجتمعت الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل بتاريخ  1 / 9 / 2005 في بخديدا  ( قره قوش ) لتدارس المسودة النهائية للدستور العراقي والتي قدمت إلى الجمعية الوطنية لغرض طرحها للاستفتاء .
 واذ تقيم عالياً محتويات ومضامين هذا الدستور وخاصة فيما يتعلق بشكل الحكم الفدرالي وحقوق الانسان وضمان الحقوق الفردية والعامة وفصل السلطات الثلاث وبقية المواد الأخرى إلا انها لاحظت وللاسف الشديد بأن هذه المسودة قد همشت (السريان) حيث جاء في نص المـــادة ( 122) من الفصــل الرابـــع ( الادارات المحلية ) ما يلي :
( القوميات المختلفة كالتركمان والكلدان والآشوريين  .... الخ ) دون ذكر (السريان) ، فيما نصت الفقرة (رابعاً) من المـادة (الثالثة)  الباب الأول المبادئ الاساسية : إلى ان ( اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان ) ، أوليس في ذلك تناقض  ؟ ألا ترتبط اللغة بالقومية ؟ اليست اللغة العربية مرتبطة بالقومية العربية واللغة الكردية بالقومية الكردية  وهكذا ، أليست اللغة السريانية مرتبطة بالقومية السريانية .
إن السريان في العراق هم جزء أساسي وحيوي من الشعب العراقي كما ان لديهم ( كيان مستقل وتواجد بشري بحدود 200 الف نسمة ولهم مدنهم العامرة ( قره قوش ، برطلة ، بعشيقه وبحزاني  ) كما كان لهم دور بارز في حضارة ما بين النهرين ولازالوا لحد الان يساهمون بفاعلية لبناء الوطن .
إننا إذ نحمل ممثلي شعبنا في الجمعية الوطنية من (الكلدان والاشوريين) مسؤولية هذا النقص في الدستور ، فاننا نطلب الى اخواننا في القائمة الكردستانية وقائمة الائتلاف العراقي والقائمة العراقية والى كافة اعضاء الجمعية المحترمين ، وخاصة اعضاء لجنة صياغة الدستور تلافي هذا الخطأ من خلال اضافة تسمية (السريان) إلى نص المـادة ( 122) ، حيث ان ذلك سوف لن ينتقص شيئاً من الدستور بل سيجعله اكثر صدقاً في التعبير عن كافة مكونات الشعب العراقي .
إننا في حركة تجمع السريان المستقل  إذ نحرص على نجاح العملية السياسية وان يقر الدستور بالأغلبية في الاستفتاء ، فاننا سنكون في موقف حرج تجاه شعبنا السرياني فيما إذا لم تدرج تسميته في الدستور ، مما قد يضطرنا إلى اتخاذ موقف من الدستور لا نتماه  لانفسنا .



                                                                               حركة تجمع السريان المستقل
                                                                                    قره قوش في 1 / 9 / 2005   

591
نقابة صحفيي كردستان فرع الموصل تقيم امسية ثقافية في بخديدا

متابعة وسن ابلحد عبو

أقامت نقابة صحفيي كردستان فرع الموصل وبالتعاون مع حركة تجمع السريان المستقل ، أمسية ثقافية وذلك يوم السبت الموافق 20 اب 2005 وعلى حدائق الحركة . تضمنت الامسية محاضرة بعنوان ( سريان أم كلدو اشور ..أم اخرى) ، تم التطرق خلالها الى التسميات المتعددة لابناء شعبنا وضرورة توحيدها ، كما قدم شرحاً مسهباً عن تاريخنا الكلداني السرياني الاشوري موثقاً كلامه بأيآت من الكتاب المقدس ، مؤكداً على دورهم في بناء حضارة وادي الرافدين . مناشداً ابناء شعبنا وحركاتهم السياسية للعمل على توحيد التسمية . ادار المحاضرة د. بهنام عطاالله مسؤول المكتب الاعلامي لحركة تجمع السريان المستقل.
. هذا وحضر الامسية الاستاذ عبد الغني علي يحيى رئيس نقابة صحفيي كردستان  فرع الموصل. و د. ميخائيل شميس نائب رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل ، والسيد سامي لالو رئيس مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا والسيد لقمان ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في بخديدا وعدد من ممثلي الاحزاب والحركات السياسية : حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني ، الاتحاد الوطني الكردستاني ، اتحاد بيث نهرين الوطني ،  . و بعض مراسلي وكالات الانباء العراقية والعالمية ومراسل منتديات عنكاوا كوم السيد كرم حسو. كما حضرها اتحاد نساء الكلدان في بخديدا ورؤساء ومحرري الصحف المحلية : دجلة ، صوت بخديدا ، زهرة نيسان ، المسار ، صدى السريان ، نينوى الحرة ومجلة الكرمة ، فضلاً عن الادباء والكتاب والمثقفين من بخديدا وكرمليس وبرطلة وبعشيقة والموصل .



592
                                                     الأزياء الشعبية في بخديدا


                                                                          د. بهنام عطاالله
                                                                     معهد إعداد المعلمات / نينوى

     مدخل
   كان الإنسان العراقي اقدم من عرف الملابس والأزياء وتفنن في صنعها ، وتدلنا النقوش السومرية والتماثيل البابلية والآشورية ، على مدى الخيال الخصب للإنسان العراقي ، في إيجاد النماذج والتنوع لقطع الملابس التي كان يرتديها ، فكان له في كل مناسبة زياً خاصاً يستعمله لأغراض تلك المناسبة فمنها : لعمله اليومي أو للأعياد أو للاحتفال بالانتصارات أو للزواج وزيارة المعابد ، لذلك حضيت دراسة الأزياء الشعبية في العراق بأهمية كبيرة ، لأنها كانت وما تزال تشكل فرعاً مهماً من فروع مأثورات الفن الشعبي .
   لقد تنوعت الملابس والأزياء القره قوشية على مدى الزمن ، واخذ المصممون يقتبسون من القرى والشعوب المجاورة ، بعض من أشكال التطريز المستعمل ونقوشه ، فهي تحمل في شكلها ومضمونها وأنواعها روح الشرق وجماله ، وهي عنصر مهم  في مجال الدراسة الاجتماعية المتسمة بالحشمة والذوق الرفيع وابراز الملامح الشعبية لإنسان وادي الرافدين .
   لقد حمل الإحساس بأن الحياة الحديثة تهدد الموروث في هذه الأزياء بالزوال تدريجياً ، إلى قيام   المعنيين بشؤون الأزياء الشعبية والتراثية من فنانين وخبراء ؛ بإنشاء متاحف دائمة لحفظ نماذج من هذه الأزياء الشعبية ، وتشجيع صناعتها وتطويرها وصقلها من حيث المستوى الفني والذوقي ، لأنها تمثل مصدراً حضارياً لا يستهان به من مصادر التراث الرافديني ، الذي تميز عن بقية فنون الحضارات الأخرى باستقلاليته ، وغنى موارده وعمق معانيه ورفعة الذوق الفني فيه ، ومحافظته على الأصالة والملامح الشعبية العريقة  .
   ونحن في هذا الصدد ، نريد أن نلقي نظرة سريعة على الأزياء الشعبية في مدينة قره قوش ، والتي تعتبر من الأزياء الشعبية الجميلة في العراق ، كونها تحمل طابع التراث العراقي البديع ، فضلاً عن تميزها بكثرة وتباين الأشكال والألوان المزركشة المنقوش عليها أنواعاً مختلفة من الرسوم ، التي لها علاقة بالبيئة المحلية للمنطقة ، لقد  تنوعت هذه الأزياء إلى درجة واضحة وملموسة حسب توفر المواد الأولية ، ثم دور العوامل المناخية والطبيعية ، التي تفرض نوعاً أو زياَ يتلاءم مع طبيعة المناخ السائد في المنطقة .

                                                       أزياء الرجل الخديدي

تشمل أزياء الرجل القره قوشي أنواعاً عديدة من الملابس المتباينة الأشكال والألوان من أهمها :
الغترة : وهي عبارة عن قماش مصنوع من الصوف أو من القطن ، عليها نقوش أما تكون باللون الأسود أو باللون الأحمر ، أو بيضاء بدون نقوش ، حيث تكون خفيفة تستخدم في فصل الصيف بينما الاخريتين تستخدم على الأغلب في فصل الشتاء .

العِقال : ويصنع من الصوف الأسود المسمى بـ (المرعس) ويوضع العقال فوق الغترة . وهما يستخدمان كغطاء للرأس . وهذا الزي هو من الأزياء العربية الأصيلة الذي مازال الرجال يستخدمونة بالرغم من ظهور الألبسة والأزياء الحديثة . انظر شكل (1)
العرقجين أو الفيس الرجالي : وهي عبارة عن (كلاو) يصنع من خيوط الصوف أو الحرير البيضاء أو السوداء ، ويرسم عليها نقوش معينــة وتوضع على الرأس مباشرة ، ثم توضع فوقها الغترة ثم العقال ،. وقد تستخدم لوحدها على الرأس خلال فصل الصيف ، خاصة في البيت وعند العمل بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف .

الجمداني أو الجراوية أو اليشماغ : ويستخدم كغطاء للراس بالنسبة للرجال ، وهو يشبه الغترة ، وتعتمر فوق الرأس في فصل الصيف . أما في فصل الشتاء البارد فغالباً ما يستخدم الرجل يشماغين أحداهما يدليه على الرأس والآخر يلفه فوق الأول وذلك لزيادة التدفئة . وقد اضمحل استعمال هذا الزي حالياً إلا ما ندر .ولفة اليشماغ على الرأس قديمة في هذه الربوع ، انتقلت إلى السكان من السومريين ، كما يتضح ذلك من زي الملك (جودية) حاكم مدينة لجش (تلو) العراقية القديم. انظر شكل (2)

الزبون : وهو عبارة عن قماش سميك نوعاً ما وطويل وله أردان طويلة يلف الجسم وله فتحة على طوله لسهولة خلعه وارتدائه ، ويشد من وسط الجسم بواسطة (الحزام) ، وهناك رسوم خاصة تكون تنقش على حوافيه الأمامية من خيوط خاصة لماعة من الحرير اتقويته ولتحول دون تمزقه .
 
الكَرِكي : لباس قصير يشبه (اليلك) وينسج بواسطة الجومة ويكون ثخيناً وستخدم خاصة في فصل الشتاء واوائل الربيع ويزين في بعض المرات بنقوش خاصة ، وهو من غير اردان .

الخاجية : وهي العباءة الخفيفة ، وتغزل بآلة الجومة ، وتستخدم أثناء المناسبات أو السفر ، وتتكون من نسبج خفيف لغرض التهوية يلف الرجل جسمه بها وتكون عادة أما سوداء أو في بعض الأحيان تكون بيضاء .

ِبرماثا أو الكلاش (الحذاء): أما لباس القدمين وكان يحيك بواسطة اليد من خيوط قوية خاصة وباللونين الأسود والأبيض ، او يشترى مصنوعاً من السوق المحلي ، حيث يستخدم الأسود أيام الشتاء لكونه يمتص الحرارة ويحتفظ بها ، والأبيض في فصل الصيف لكونه يعكس الحرارة .

الشروال : ويلبس هذا الزي تحت الملابس المارة الذكر ويكون عادة طويلاً وبلون ابيض ناصع .

الدَمير : وهو يشبه الجاكيت حالياً ويلبس فوق الزبون ، وغالباً ما يكون كبيراً نوعاً ما ، له أردان طويلة ايضاً ويصنع من قماش سميك ، وتنقش حوافيه بواسطة (سفيفة) أو سريدة وهي قطعة من القماش مرسوم عليها بعض الأشكال وبخيوط الحرير . والدمير يضفي على الرجل الهيبة والوقار والشياكة .انظر شكل (3)

الفروة : وتصنع من جلود الماشية وخاصة الخرفان ، وتكون بلونين الأبيض أو الأصفر ، وقد ‘تخوم بقماش اسود ، مما يضفي عليها جمالية خاصة ، وتستخدم عادة في فصل الشتاء للوقاية من البرد القارص ، وهي على أنواع منها : الحورانية  ، الطرحية ، قوزي ، ‘ملس ، شباطي ، هرفي ، بكعة ، وقرخ ، وقد اشتهرت قره قوش بصناعة أجود أنواع الفراوي .

اليلك أو زخمة أو طرحية : وتصنع من جلد الخرفان وتكون بدون أردان وتستخدم في فصل الشتاء ، وتكون باللونين أما الأسود أو الأبيض .

خميسية او خماسي: هي عباءة صغيرة وسميكة تغزل بآلة الجومة على شكل قطع ، ثم تخاط حسب الطلب ، وتتميز بكون أردانها قصيرة ، وتلبس في الصيف والشتاء .

                                                       أزياء المرأة الخديدية

أما المرأة القره قوشية فقد استخدمت أزياءها الخاصة بها والتي تختلف عن أزياء القرى المجاورة ومن هذه الازياء :
الجتابة أو مستورتا (عصابة الرأس) : وهي عبارة عن قماش مصنوع على شكل عرقجين ، وفي أعلاها يوضع ما يسمى بـ ( القنجة) . تشد به المرأة أزياء رأسها الأخرى ، ويوضع على الجبهة الأمامية للوجع ويشد من الخلف .

‘كلابي أو جلاب: وهي عبارة عن حلية مصنوعة أما من الذهب أو الفضة ، حيث توضع على الجانب الأيمن من الوجه وبصورة طولية . انظر شكل (4)

دوبارا : وهو على شكل قطعة من القماش ، تكون بألوان عديدة على شكل شرائط صفراء وحمراء وسوداء وزرقاء ، وتشد على جبهة المرأة .

خاموك : وهو عبارة عن قطعة من القماش مستطيلة الشكل ، تكون أما باللون الأسود أو باللون الأحمر ، حيث تعتمر فوق الرأس وتتدلى أمام اسفل الوجه ،وقد يلبس بدلها ماتسمى بـ ( كشميريه ) .

عزراني : وهي من الحلي المكملة لزينة المرأة القره قوشية ، ويصنع من الذهب ، وتشبه المسبحة ، وتوضع حول الوجه من اليسار واليمين على شكل دائرة .

فرنتيي : وهي ايضاً حلي ذهبية على شكل دوائر صغيرة تشبة العملة النقدية المعدنية (الفلس) ، إلا أنها تكون رقيقة جدأ ومكتوب عليها كلمات باللغة التركية (العثمانية) وتوضع فوق جبهة المرأة ، وتلبس هذه أثناء الأفراح والمناسبات .

هَبرية : وهي عبارة عن قطعة من القماش مربعة الشكل وملونة ، ويكون اللون الأصفر والبرتقالي هو الغالب على ألوانها ، والهبرية غالباً ما تستورد ولا تصنع محلياً ، وقديماً كانت توضع على رأس العروس أثناء الزفاف خلال الطريق من بيتها إلى الكنيسة ، ومن الكنيسة إلى بيت العريس ، حيث تجري مراسيم الزفاف. وقد تستعين عن الهبرية بكوفية (ديار بكرلية) .

الشَال : قطعة منسوجة ببراعة بواسطة آلة الجومة وتسمى نسيج ( جاروكة )، ثم تخيط بالشكل المطلوب وينقش عليها رسوم خاصة بواسطة خيوط من الحرير ، ومن هذه النقوش اشكال حيوانية كالطيور وأنواعها أو النباتات والأزهار أو الفواكه أو الأيقونات أو مناظر طبيعية وصامتة وبألوان زاهية وبخيوط خاصة لهذا الغرض . وعادة ما يلبس الشال في المناسبات الخاصة كالأعراس أو الأعياد . انظر شكل (5)

فرمنه أو ( مقطنه) : وتخيط من قطيفة خفيفه وتكون على اشكال مختلفة وتشبه الدمير الرجالي إلا أنها اقصر منه .

الزبون : وهو شبيه بزبون الرجل ويخيط من قماش فضاض وملون ويكون عادةً مفتوحاً من الأمام ، ويشد بواسطة (الكمر).

‘شقتا أو الدشداشة : وتلبس تحت الزبون ، وتكون عادة من قماش خفيف وملون بلون واحد فقط ، ، وتكون أردانها طويلة جداً ليسمح للمرأة بعقدهما والقائهما خلف ظهرها .

الِزنار أو ( الكمر) : وهو عبارة عن قطع فضية فنية بأشكال مختلفة عليها نقوش خاصة تخيط وتعلق على قطعة من القماش وهي شبيهة بالحزام الذي يلتف حول خاصرة الرجل .  

الخلخال : ويكون مكملاً لزي المرأة القره قوشية ، ويكون مصنوعاً أما من الذهب أو الفضة ، وهي حلية تلبس حول القدم وله رنين وغالباً ما تلبسه العروس في يوم زفافها .
المصادر
1 . ماجد النجار ، الأزياء العربية ، مجلة التراث الشعبي العدد (1) السنة الثانية ، 1970 .
 2. لطفي الخولي ، أزياءنا الشعبية ، مجلة التراث الشعبي  العدد(7) ، 1972 .  
 3. عبد المسيح المدرس ، قره قوش في كفة التاريخ ، مطبعة الاديب ، بغداد ، 1962 .
 4. شاكر هادي غضب ، بداءة معجمية في مصطلحات الحلي والازياء ، ملحق مجلة التراث الشعبي ، العدد(4) السنة(7) ، 1976 .
 5. مجلة التراث الشعبي ، العدد(8) نيسان ،1970 .
6.  مجلة التراث الشعبي ، العدد(6) شباط ،1970 .





















593
برعاية المطران جرجس القس موسى
وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين بهنام واخته ساره في بخديدا

متابعة د. بهنام عطاالله

(اني ابني لك بيتاً ) من سفر صموئيل

برعاية  سيادة المطران جرجس القس موسى راعي ابرشية الموصل للسريان الكاثوليك ،  تم وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين بهنام واخته سارة . وذلك يوم الاثنين الموافق 8 آب 2005 . وقد حضر حفل وضع حجر الأساس  د. يوسف للو معاون محافظ نينوى وقائممقام قضاء الحمدانية والآباء الكهنة الأفاضل والخوري أسقف فرنسيس جحولا رئيس دير مار بهنام الشهيد وقاضي محكمة بداءة الحمدانية ومدير مستشفى الحمدانية العام د. ليث حبابة ومنتسبو دوائر الحمدانية وعدد من ممثلي الحركات والأحزاب السياسية  وجمع غفير من المواطنين من أنحاء سهل نينوى من بخديدا وبرطلة وكرمليس والقوش وبعشيقة والموصل فضلاً عن بغداد. وبدأ الحفل بالتراتيل الدينية وقراءة من الإنجيل المقدس . بعدها ألقى راعي الأبرشية كلمة قيمة أكد فيها ما لدور الكنيسة في نشر الإيمان المسيحي شاكراً الحاضرين جميعاً . وقال : لننضم ونمد ايادينا وقلوبنا للصلاة الى كل من جعل فرح هذا اليوم ممكناً ، ومن حلمنا حقيقة وأخص بالذكر المحسن الكبير رابي سركيس اغاجان الذي تبرع لبناء هذه الكنيسة مفخرة لنبضاته ومفخرة لايمان الخديديين ، مع تقديرنا وشكرنا للمهندس السرياني المشرف على المشروع زهير هاني وابناء بخديدا الكرام . كما وجه شكره وامتنانه لجميع الذين يعملون على ترميم كنائس بخديدا .
ثم ألقي رئيس خورنة قره قوش الأب لويس قصاب كلمة شرح فيها عن خصائل اهل بخديدا واهميتهم في الحفاظ على الإيمان ، معيداً إلى الأذهان الهتاف التاريخي الذي أطلقه المثلث الرحمة المطران جرجس  دلال والذي يقول (هذي القرية وما ننطيها سبع سنين نحارب بيها يسوع ومريم ساكن بيها) ورد الأهالي هذا الهتاف بشكل جماعي مع هلاهل النسوة الحاضرات وتصفيق الأطفال والشباب ، كما شكر بصورة خاصة الأستاذ سركيس اغا جان لدوره الكبير في تحقيق وبناء هذه الكنيسة واضاف قائلاً : جذوري هي بخديدا حضارتي هي حقوقي في كنيستي السريانية مسجلة ، لا لن أبيع بلدتي ولن أنكر الحليب الذي أرضعتني ،  إنها بخديدا الطاعنة في بحور افرام السرياني ومحيط يعقوب السروجي العرمرم .. بخديدا هذه هي خصالها همومها بيضاء كفها ابيض قلبها ابيض .. وكل من مر بها حبها ومات في ردائها الأبيض فيا رب بارك  لها بالكف والعطاء بارك لها بالزرع وامحو خطايا الورد والإنسان وامحو خطايا حبها الأبيض ...)
بعد ذلك انتقل الحضور الى مكان وضع حجر الأساس مع سيدة المطران حيث تم وضع حجر الأساس وسط الصلوات واصوات الهلاهل والتصفيق ، ومن الجدير بالذكر ان من بين ما وضع في مكان حجر الأساس جريدتي (صوت بخديدا) و (صدى السريان) فضلاً عن عملات من النقود المعدنية العراقية .
وقد شاركت (كشافة السريان) بدور رائع في هذا الاحتفال من خلال فعاليات جميلة منها إطلاق تنويرات في سماء المكان واطلاق عشرات من طيور الحمام . كما شارك المواطنون بالصلاة والدعاء والهتاف للرب لاكمال هذا المنجز المعماري الكبير .
وقد حضر هذا الاحتفال التاريخي العديد من الفضائيات منها فضائية عشتار ورؤساء تحرير الصحف المحلية : صوت بخديدا ، نينوى الحرة ، صدى السريان وغيرها .

594
صدور جريدة (صدى السريان) العدد (10)

صدر العدد العاشر / تموز 2005 من جريدة (صدى السريان) وبـ (8) صفحات وباربعة الوان  ، وهي لسان حال حركة تجمع السريان المستقل ، صاحب امتيازها السيد يشوع مجيد هدايا ورئيس تحريرها الدكتور بهنام عطاالله . تصدر صفحتها الاولى مانشيتاً يحمل عنوان : مطارنة نينوى : القومية (الكلدانية السريانية الاشورية) تشكل شعباً واحداً . وكتب صاحب الامتياز افتتاحية تحت عنوان (السريان ولعبة اشكالية التسمية) ، وضح فيها ما تعرض له السريان وما زال من التهميش والصهر وتغيير الهوية وأضاف : لقد غدونا رهينة بيد من يدعون بانهم اخوان لنا . واضاف : بعد بضعة اشهر من التغيير وفي غفلة من الزمن ، عقدوا ما سمي زوراً وبهتاناً بـ (المؤتمر الاول : الكلداني السرياني الاشوري) ، والذي مثل منتهى الغدر وطعنة نجلاء في صدر السريان ، حيث خرجوا بصفقة سياسية مشبوهة تمثلت بالتسمية (الكلدوآشورية) والثقافة (سريانية) قافزين فوق الواقع متناسين بان السريان مجموعة بشرية متماسكة من لحم ودم ولهم مدنهم العامرة والتي ستعصى عليهم كما عصت على غيرهم . ، ولم يكتفوا بذلك بل استغلوا موقعهم في مجلس الحكم المنحل ، فادخلوا تلك التسمية في قانون ادارة الدولة المؤقت ، وبذلك اغتصبوا حقوق السريان القانونية والشرعية .
كما احتوت الصفحة الاولى على تصريح الناطق الرسمي باسم حركة تجمع السريان المستقل والتي جاءت تحت عنوان : ما يدور في اجتماعات (اشكالية التسمية ليس سوى لعبة ومناورة مكشوفة ) . وكذلك رسالة مجلس مطانة نينوى للسيد جلال الطالباني رئيس الجمهورية العراقية .
اما في الصفحة الثانية وهي خاصة بالنشاطات والفعاليات ، فقد نشرت الصفحة خبراً تحت عنوان (رئيس الهيئة التنفيذية لحركتنا في لقاء مع قناة السومرية) ، وتقريراً عن (مهرجان مار افرام السرياني الثقافي الاول في بخديدا ) وخبراً عن ندوة  فضائية عشتار المقامة في مركز السريان للثقافة والفنون ، كما نشر تقريراً اخر عن لجنة التنسيق والمتابعة المنبثقة عن مجلس مطارنة نينوى التي اقامت ندوتها الاولى في بخديدا تحت شعار (من اجل وحدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري) ، وخبراً عن رحيل الشاعر السرياني بهنام حبش وغيرها من الاخبار .
اما في صفحة (صدى الثقافة) فقد نشرت الصفحة مواضيع مختلفة منها: الموسيقى السريانية وفي الخط السرياني ، وقصص قصيرة جداً للقاصة سارة اسعد مراد ونص نثري لغسان سالم شعبو  . اما غازي ياس ميخا فقد نشر نصاً بعنوان (المشهد) ، كما نشرت الصفحة نصوصاً شعرية اخرى منها قصيدة (الى انسة عصماء) للشاعر جليل الجوراني من بغداد . وتم نشر القسم التاسع  من (الأمثال الشعبية في بخديدا (قره قوش) للكاتب صباح زومايا ، فضلاً عن اصدارات جمعية الثقافة الكلدانية منها : شعاع علم اللغة السريانية للكاتب حنا عبد الاحد روفو وكتاب (الكهنوت في القوش) للاب هرمز صليوا صنا .
وفي الصفحة الرابعة (دراسات  ومقالات) فقد تم نشر المقالات التالية : (سريان أم كلدو آشور .. أم أخر ى ؟ ) لكاتبها نجيب ياكو . ورسالة الى الاخوة السريان للسيد نوري بطرس عطو  ، واللغة السريانية وهي من اعداد ابراهيم الياس و اساطير وحكايات عالمية للدكتور وحيد كبابة من سوريا / حلب . وموضوع للكاتب كفاح وديع حبيب بعنوان (مستقبل المسيحيين في العراق) ، وموضوعاً للكاتب حسين علي غالب تحت عنوان (حدودنا المفتوحة والمصائب التي تأتي منها) .
وتضمنت الصفحة الخامسة (صدى الناس) مواضيع عدة منها : في الهدف بقلم ابو يوسف تطرق فيها قيام أحد الأحزاب السياسية (الكبيرة) العامل على ساحتنا القومية الكلدانية السريانية الاشورية بالاستهانة ببقية الاحزاب حيث دأبت الماكنة الاعلامية لهذا الحزب باطلاق البنعوت المختلفة على الاخرين : فذلك (حزب مجهري) والاخر (حزب سياحي) وهؤلاء (خونة) والاخرين (عملاء) ، وبالمقابل فهو حزب طليعي وكبير والاخرين في ضلال مبين .. الخ
كما نشرت الصفحة موضوعاً مهماً تحت عنوان مشروع مديرية الثقافة السريانية كتبه نوزاد بولص الحكيم ، اكد فيه ضرورة تغير اسم (مديرية الثقافة الاشورية) الى (مديرية الثقافة السريانية) ، منطلقاً من ذلك ان مصطلح الثقافة السريانية مصطلح لغوي شامل ومتكامل يعبر عن ثقافة هذا الشعب بدون أي تمييز ويكون مقبولاً لدى الجميع .ولا يخلق اية حساسيات . وكتب نمرود قاشا موضوعاً تحت عنوان ( عبد الرحمن الخياط في ذمة الخلود) . وكتبت نادرة عزيز موضوعاً بعنوان (أيهما تفضل .. الفتاة الجريئة ام المنطوية ؟) ووجهة نظر بقلم منير شوني . والمنافسة الشريفة في العراق الجديد لنشوان جاني هرمز وغير ذلك من المواضيع.
وخصصت الصفحة السادسة (أفاق علمية) لمجموعة من الأخبار العلمية منها : العثور على حطام (مارس لاند) على المريخ و (اكتشاف جين الشيخوخة المبكرة) و دراسة تربط بين شرب الكحول وفقدان الذاكرة وغيرها .
وفي صفحة (منوعات) السابعة نشر رداً صريحاً على المقال المنشور في جريدة (الموصل اليوم) والموسوم (الى النزاهة ومن يعمل في النزاهة .. خفايا دار مار بولس في قره قوش ليوسف فرنسيس . كما نشر الموسيقي باسم حنا بطرس من نيوزيلنده / اوكلند موضوعاً مصوراً بعنوان ( قصة النشيد الموصلي) . وكتب الأديب وعداالله ايليا (قراءة في المعرض الشخصي الاول للخطاط السرياني المبدع بشار الباغديدي) . اما ابراهيم البرطلي فقد نشر موضوعاً بعنوان ( برطلة بين الماضي والحاضر) .
وفي الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي) كتب رئيس التحرير عموده (حوار ساخن فوق صفيح بارد) ، والذي جاء تحت عنوان (سقوط ورق التوت) تطرق فيه على ما جرى من مهازل في برنامج (فضاء الحرية) والذي بث من قناة الفيحاء الفضائية يوم 5 حزيران 2005 وتحت عنوان : (الاشوريين والكلدو اشوريين) وهي تسمية غريبة عجيبة على ما يبدو ، ويتساءل رئيس التحرير اين مكان السريان من هذه التسمية . كما رد على الأكاذيب الرخيصة للمعقبين في البرنامج .
ونشرت الصفحة ايضاً صورة فوتوغرافية لطفلة سريانية بزي شعبي من بخديدا بعدسة مصور ايفان . واصدارت جديدة منها (الكنيسة التي ورثناها عن الرسل) تعريب سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى ، فضلاً عن اخبار فنية وعالمية وكلمات متقاطعة .

595

                                          تعقيب على مقال (الكاتب المجهول) المعنون
                          (إلى النزاهة ومن يعمل في النزاهة .. خفايا دار مار بولس في قره قوش)

                                                                                هرمز كرومي عيسو

نشر في جريدة (صوت بخديدا) العدد 18 تموز 2005

تعقيباً على المقال المنشور في جريدة (الموصل اليوم) العدد (154) والصادر في 18حزيران 2005 ، أود بيان ما يلي ، للقراء الأعزاء .
مدخل :
1. اسم الدار هو " دار مار بولس للخدمات الكنسية " وليس ( دار مر بولص ) الواردة في الجريدة لذلك نرجو من الأخ (كاتب المقال) التأكد من أن المقصود هو التحقق من مصداقية مصدر معلومات .
 2. تقرير مصير المنطقة في قره قوش وكل العراق يكون كما يلي :
أ . سياسياً : يقرره الجمهور .
ب. اقتصادياً : يقرره العرض والطلب والقدرة الشرائية والنظام الاقتصادي الذي تعتمده الدولة .
ج. اتجاهات المنطقة و إنتماءاتها : بعد أحداث في 9 نيسان 2003 تم افتتاح مقرات لأحزاب سياسية عديدة في القضاء ، ولها كل الحرية للإعلان عن اتجاهاتها السياسية .
د. دوائر الدولة مرتبطة إداريا ومالياً بمحافظة نينوى وإدارتها العامة في الموصل واليها ترجع بقراراتها .
اولاً :
1.بعد التحرير دخلت العراق ومن جهاته الأربع وفوداً ومنظمات متعددة العناوين والنشاطات ، وقره قوش ضمن حدود العراق الجغرافية والإدارية . وبتفكك هياكل وفروع الإدارات الرسمية أصبحت الرئاسات الدينية والعشائرية مرجعيات في عموم القطر ، وعلى هذا الأساس كانت سلطة الاحتلال وحلفاؤها تتصل بها للاستطلاع عن الأوضاع الأمنية واحتياجات الجماهير وكذلك فعل ممثلوا المنظمات الدينية والإنسانية الزائرة الذين تفقدوا وسألوا عن احتياجات أهالي قره قوش .
2.يبدو أن (كاتب المقال) ميسور الحال ، ولم يتعرض إلى عوز وصدق وصفه لاهل قره قوش بأن الرياح الطارئة لا تهزهم ولكنه نسي العوائل الوافدة والفقيرة والساكنين في ما تبقى من دور القصبة القديمة مع نفاذ المؤن والسيولة النقدية ووقف الحصة التموينية . ألم يكن من واجب الكنيسة ألام السعي لتوفير سكن وطعام لهؤلاء ، أوليس هذا من صلب رسالة سيدنا يسوع المسيح (له المجد) إذ يوصي بإطعام الجوعان وسقي العطشان وإيواء الغريب واكساء العريان وتفقد المريض وزيارة السجين .
3.للدار إدارة من ذوي اختصاص وفعالياتها موثقة ومتابعة ، ولو نشروا حساباتهم عل الجدران (لقال كاتب المقال) بأنها هراء . 
ثانياً :
نرجو من (كاتب المقال) أن يشاهد الدار ويتأكد من أسمه وعنوانه المعلن المخطوط بحجر على الواجهة الأمامية ، وحبذا لو ذكر الاتجاه السياسي الذي يروح له الدار وادارته .
ثالثاً :
1.نعم الكنيسة أمنا وملجأنا ومن يزور القصبة القديمة يشاهد ببساطة الدور السكنية وضخامة الكنائس ، وليس هذا في قره قوش فقط بل في كافة أنحاء العراق ، حيث الكنائس والمساجد والمعابد هي رموز مدنة ، وحتى قبل ظهور الأديان السماوية كانت المعابد رموزاً لاهلها . وهذا مثالي متآتي من تعلق الإنسان الشرقي بمعبوده وشرعه . وبغياب السلطة يكون من واجب رعاة الكنيسة لم شمل الرعية وإعانتها ، وقبل هذه الأحداث والتبرعات التي يذكرها (كاتب المقال) . ألا يعلم بوجود جمعيات خيرية تجمع من الميسورين والمتزكين لتعين المحتاجين .
2.يرجى من (كاتب المقال) أن يكشف لنا وللقراء الكرام اسم الجهة المستفيدة من حرمان المنطقة من التصويت وكيف سرقت الأصوات ، حيث لم يحصل التصويت أصلاً ، فمن  هو السارق ؟ !
3.الحراسات ليست لبيوت الكهنة ، رغم التهديدات الموجهة إلى بعضهم ، بل للتجمعات البشرية وهو يعلم أين يتجمع الناس ومتى ، باستثناء تجمعات الأعراس ، بالإضافة إلى امتصاص جزء من البطالة .
رابعاً:
1.شكراً (لكاتب المقال) لانه يضحك ، والضحك ينفع القلوب المريضة . إن المناقصة التي يتكلم عنها أعلنت ونوقشت بجلستين وبحضور المنافسيين واعلنت لهم العروض ونوقشت معهم وبأشراف مهندس استشاري . وفي الجلسة الثانية لم يحضر ذو العطاء الأقل لاسباب نجهلها ، ولكن مجريات المناقشة في الجلسة الأولى وضعت المناقشين على المحك بتحديد نوعية المادة ومستوى العمل وبأسعار اقل .
2.السعي لتحقيق الأفضل نوعاً وقيمة ، فمن الطبيعي أن تحصل قناعة مشتركة للطرفين المتعاملين في حالة استمرار العلاقة بغية تحقيق الأفضل . ولان الحسابات والأجهزة المتعلقة بها حديثة في العراق وصناعتها تتطور وبسرعة وفق استخداماتها ، والذي يريد حاجة للشروع بعمل محدد ، لا ينتظر ان تبلغ حاجته القمة . لن يباشر بالعمل لان هذه الصناعة لا حدود لها ، مع هذا تم مفاتحه اثنين من المكاتب المختصة بالحاسبات ، وقدموا عروضاً مقاربة جداً ، وتم شراء الحاسبات مناصفة من المكتبين .
3.يستكثر الناقد أجهزة الإذاعة الغير صالحة ويتأسف للتبذير بشرائها ، لانها تبرعات وردت إلى الدار باسم المنطقة . هل يتكرم (الكاتب) ويبين لنا اسم الجهة التي تبرعت بهذه المبالغ للدار والغرض المخصص لها في المنطقة ، علماً بأن أجهزة الإذاعة حديثة جداً ومن منشأ عالمي معروف (ايطالي) وأنها مشتراة من قبل الجهة المانحة مباشرة وسلمت الينا .
4. نسأل كاتب المقال هل يفضل احتواء الخريجات  العاطلات المتزوجات والعازبات وتأمين معيشتهن ، أم تركهن حائرات في البحث عن موردهن ، ويبقين عرضة لسوء استغلال واستخدامات خبيثة ، كما يحصل في بعض الدول الفقيرة.
واخيراً يحذر كاتب المقال من خطورة عمل الدار ، ويطلب حلاً سريعاً وصارماً ، وكذلك نطلب نحن منه أن يطلعنا على وجه من اوجه الخطورة ولعلنا ندرك ونستدرك .
عذر اً لادارة الجريدة لهذه  الإطالة ، وبها نأمل أن يدرك الأخ الناقد : إن تنبيه الجار ، لا يكون بقذف الأحجار على النوافذ ، إنما بمنادات المعنيين مباشرة وبأسماء واضحة .. وشكراً


596
نشرت جريدة صوت بخديدا في عددها (18) الصادر في تموز 2005 افتتاحية بقلم رئيس التحرير د. بهنام عطاالله بعنوان (الهتاف التاريخي وذاكرة الاجيال فيما يلي نصها :

                                                           الهتاف التاريخي وذاكرة الأجيال

                                                                                    د. بهنام عطاالله

منذ أن ولدنا وعمذنا في الكنيسة ، أصبحنا اعضاءً  فيها ، نشكو لآلامها ونرتاح لراحتها .. هذه الكنيسة / المؤسسة الدينية التي حضنت كل العلمانيين والمثقفين من أدباء وكتاب وفنانين ترعرعنا في أحضانها الدافئة سواء في بخديدا أم في المدن والقرى الأخرى من عراقنا الحبيب ، وكانت الكنيسة هي أول من لقد احتضنت الجميع دون تفرقة بين هذا وذاك ، فبقى السواد الأعظم منهم مخلصين للكنيسة لم تهزهم عوادى الزمن وتقلبات السياسة ، والمصلحة الشخصية .
لقد توهمت بعض الحركات السياسية التي دخلت قره قوش ( بخديدا)  إنها ستكون لقمة سائغة لهم وانهم سوف يدخلونها دخول الفاتحين ، بعد أن  رسم لهم البعض صورة غير واقعية لما حدث وسيحدث . فبدأوا في بث الفتن والفرقة بين ابنائها وارادوا صنع شرخاً بين الشعب والكنيسة ، ولكنهم فشلوا ، وما زالوا يخططون لاعمال اخرى ، إلى كل هؤلاء وغيرهم نقول ان رموزنا الدينية هي تاج رؤوسنا وشرفنا ، ومن يفرط بهم بفرط بشرفه لاسمح الله .. ستبقى الكنيسة شامخة على مر الأزمان ، ولن يستطع الجانب المظلم من صنع شرخ بينها وبين الشعب المؤمن .. والكنيسة في قره قوش تحديداً عملت وبعد أحداث 10 نيسان 2003 مع رموزها الدينية بكل تفان واخلاص وبدون مقابل أو راتب شهري ، واستطاعت من حقن الدماء ، واصبحت السلطة الوحيدة التي  تابعت وحلت الكثير من المشاكل وحافظت مع أبنائها الميامين على ممتلكات الشعب . وبناء على ذلك فعلى أهالي بخديدا الوقوف وبقوة ضد كل محاولة تحاول شق الصفوف ، ومحاولة اختراقنا من الداخل وفعل فعلها  .
إن الوقائع التاريخية لهي شاهد حي على أن أهل بخديدا لا يفرطون بكنيستهم مهما كانت الأسباب وانهم سيبقون مخلصين لها مها حاول البعض تأجيج الفتن وبث الشائعات هنا وهناك . والدليل على ذلك قصة الشعار الذي تداولوه الأبناء عن الأباء والذي أطلقه المثلث الرحمة المطران جرجيس دلال في أول تظاهرة جرت في الخمسينات من القرن الماضي حول بخديدا ، ، وان الذي أطلق الهتاف الذي يقول (هذي القرية وما ننطيها بسوع ومريم ساكن فيها) ، لم يكن هذا المطران من اهل بخديدا ولا حتى عراقياً ، فماذا يجب أن نهتف نحن ابناء بخديدا الاصلاء ، الذين ولدنا فيها ونشأنا بين أطلال كنائسها السبع. إننا واثقون أن أمنا الكنيسة هي الحق والحقيقة ، وهي التي تسير بنا إلى شاطئ الأمان ، شاء البعض أم أبى  .. والرب معنا جميعاً .


597
                                  صدور العدد (18) من جريدة (صوت بخديدا)

                                                                    متابعة : وسن ابلحد
 
صدر في قره قوش (بخديدا) العدد (18) من جريدة (صوت بخديدا) وهي جريدة  ثقافية ادبية عامة يرأس تحريرها د. بهنام عطاالله  . نشرت على صفحتها الأولى افتتاحية بقلم رئيس التحرير جاءت تحت عنوان (الهتاف التاريخي وذاكرة الأجيال) تطرق فيها إلى دور الكنيسة في بخديدا وبخاصة خلال الأحداث التي وقعت بعد 9 نيسان 2005 . والفراغ الأمني . وما تقوم به اليوم باعتبارها راعية للمؤمنين . ومما جاء فيها : ( لقد توهم البعض ان بخديدا ستكون لقمة سائغة للبعض ، وبخاصة عندما رسم البعض من هؤلاء صورة غير واقعية لما حدث وما سيحدث ، إلى كل هؤلاء ولغيرهم نقول : إن رموزنا الدينية هم تاج رؤوسنا وشرفنا ومن يفرط بهم يفرط بشرفه لا سامح الله ، ستبقى كنيستنا شامخة على مر الأزمان ، ولن يستطيع الجانب المظلم من صنع شرخ بين بينها وبين الشعب المؤمن .. ) .
كما نشرت رسالة بطريركية بابل الكلدانية إلى لجنة صياغة الدستور ، واخباراً منها في بخديدا وتحت شعار (الدستور للجميع) عقد مؤتمر حول الدستور العراقي الجديد ، وخبراً آخر عن افتتاح القاعة الفنية لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا . مع صورة فوتوغرافية تظهر اعمار كنيسة الطاهرة في بخديدا .
وفي الصفحة الثانية (أخبار ونشاطات) نشرت الجريدة شريط اخبار ونشاطات المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك . وفي جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا إلقاء محاضرة من قبل د. سمير خوراني . وخبراً آخر بعنوان (المركز الايزيدي الثقافي الاجتماعي يختتم ندوته الثانية لنشر الديمقراطية في بخديدا) . وغيرها من الأخبار والنشاطات .
وفي الصفحة الثقافية (بخديدا الثقافية) نشرت الصفحة موضوعاً نقدياً بعنوان ( هذا هو أنا أيها الآخر .. ادونيس والحاجة إلى تحقيق الذات .. قراءة نفسية لعينة من قصائده) للكاتب شوقي يوسف بهنام . ونشرت ايضاً قصيدة للشاعر كوثر نجيب عبد الأحد وقصة قصيرة للقاص صباح الكاتب بعنوان (عيون) وقصيدة مترجمة عن الإنكليزية للشاعر الكردي كوران بعنوان ( المرأة والجمال) للكاتبة وسن ابلحد عبو وغير ذلك من النصوص .
أما في الصفحة الرابعة (مقالات ودراسات) فقد نشر فصل من كتاب (تاريخ الكلدان) للكاتب ابلحد افرام ساوا بعنوان  (اصل الشعب الكلداني ومكان نزوحه) (القسم الثاني) ، وموضوعاً ثقافياً للكاتب عامر علي سلطان القصاب بعنوان ( عندما تصبح القراءة شعاراً لتلافي قصور التعليم الأساس) ومقالاً آخر للكاتب نوري بطرس عطو بعنوان ( كوركيس وردا الاربلي)
وفي الصفحة الخامسة (متابعات) نقرأ تعقيباً على المقال المنشور في جريدة (الموصل اليوم)  العدد (54) والمعنون (إلى النزاهة ومن يعمل في النزاهة .. خفايا دار مار بولس في قره قوش ) . كما كتب الشاعر نمرود قاشا مقالاً تحت عنوان ( مقبرة القيامة تحتضن المربي التربوي عبد الرحمن الخياط ونقابة المعلمين في الحمدانية لم تحرك ساكناً ) .
ونشرت الجريدة في الصفحة السادسة (آراء حرة – ورياضة) مواضيع مختلفة منها : مشروع مديرية الثقافة السريانية للكاتب نوزاد الحكيم ، والى الجمعية الوطنية مع التحية لنشوان جاني هرمز ، والانترنيت مفتاح التقدم والثقافة للعراق) للكاتب حسين علي غالب . وموضوعاً علمياً بعنوان (تشريح القلب لكاتبه ميناس يوسف سيفو .فضلاً عن أخبار رياضية وتهاني .
أما في الصفحة السابعة فقد نشر ريبورتاجاً مصوراً لكاتبه نمرود قاشا بعنوان ( قبل أن تحلق عالياً عبر الأثير .. فضائية عشتار في شوارع بخديدا) تطرق فيه على الندوة التي أقيمت في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا وادارها د. بهنام عطاالله . كما تطرق إلى عمل الفضائية واهدافها نقلاً عن مديرها العام السيد جورج منصور .
وفي الصفحة الأخيرة (الى أن نلتقي) تم نشر العديد من الأخبار الفنية والثقافية منها : رحيل الشاعر السرياني بهنام حبش وجاء عمود الكاتب وعداالله ايليا في الصميم تحت عنوان ( هل من بديل للأخلاق المغلقة ؟) . كما نشرت الصفحة أهم الإصدارات الثقافية والدينية وخبراً عن إصدار الفنانة اللبنانية الين خلف لالبومها الجديد (صدفة)  وقصيدة بعنوان ( صراع البقاء) بقلم اشواق بهنام ، فضلاً عن الأبراج .



 

598
لمناسبة دخولها السنة الثالثة صدور العد (17) من جريدة صوت بخديدا وهو عدد خاص بـ (12) صفحة

صدر العدد (17) من جريدة (صوت بخديدا) ، وهو عدد خاص ومتميز بمناسبة دخول الجريدة سنتها الثالثة  ، فقد ظهرت الجريدة بحلتها الجديدة وتصميمها الجميل وبـ (12) صفحة وبلونين . صاحب اميازها المركز الكلداني للثقافة والفنون ويرأس تحريرها د. بهنام عطاالله وسكرتير التحرير د. ميخائيل شميس .
جاء في الصفحة الأولى وبحروف بارزة مانشيتاً يقول : (صوت بخديدا) علامة بارزة في مسيرة الصحافة المحلية لابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري .  ومن الجدير بالذكر إن هذه الجريدة كانت أول جريدة صدرت في سهل نينوى يحررها أدباء ومثقفون وكتاب من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري .حيث صدرت لاول مرة في أوائل حزيران 2003 . يصدرها المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك بالتعاون مع نخبة خيرة ومبدعة من أدباء وكتاب قره قوش / بخديدا والبلدات المجاورة والتي يتواجد فيها أبناء شعبنا. كتب رئيس التحرير د. بهنام عطاالله مقالاً افتتاحياً جاء بعنوان (المسؤولون الادرايون والسلطة الرابعة) وتغطية صحفية لانتخاب السيد مسعود البارزاني رئيساً لاقليم كردستان  وخبراً عن إقامة المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك احتفالية كبرى بمناسبة يوم الطفل العالمي . فضلاً عن تعقيباً للزميل نوري بطرس عطو عضو الجمعية الوطنية عضو لجنة صياغة الدستور إلى الاخوة السريان رداً على مقالات كانت قد نشرت في جريدة (صدى السريان) الناطقة بلسان حركة تجمع السريان المستقل .
وفي الصفحة الثانية نشرت نشاطات وأخبار محلية عامة منها لقاء (الأب لويس قصاب بنخبة من أدباء وكتاب بخديدا) من اجل تدوين تاريخ البلدة بعد 4 نيسان 2003 وخبراً مصوراً عن مهرجان مار افرام السرياني المقام في بخديدا تابعته أشواق بهنام . وخبراً آخر عن الندوة الأولى التي أقامتها لجنة التنسيق والمتابعة المنبثقة عن مجلس مطارنة نينوى  وعقدت تحت شعار من اجل وحدة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وضمان حقوقه الدستورية) .وخبراً آخر عن البدء بتشكيل (كشافة السريان) في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا .
أما في الصفحة الثالثة فقد نشر الزميل نمرود قاشا تحقيقاً خاص جداً ومصوراً ومعززاً بلوحات كاريكاتيرية رسمها الفنان عماد بدر بعنوان (الحراسات .. مشروع لتحقيق صحفي .. ‍كما التقى في نفس الصفحة د. بهنام عطاالله مع الفنان د. متي عبو آل كرتش تطرق فيه إلى نشاطاته الفنية وخاصة المسرحية منها في ثانوية قره قوش حيث ظهرت هناك حركة فنية وادبية ومسرحية يشار لها بالبنان وتخرج منها فنانون وأدباء وكتاب كان لهم فيما بعد دوراً كبيراً في مسيرة الابداع والمشهد الثقافي العراقي عموماً .
وفي الصفحتين الرابعة والخامسة المخصصة للثقافة والأدب فقد أجرى شوقي يوسف بهنام حواراً مع الروائي والمؤلف حسين رحيم  حيث أشار في هذا الحوار إلى ان (الرواية فن متجذر في عمق الحضارة الإنسانية) . ونشر في الصفحتين قصائد شعرية ونصون منها : (بخديدا) لغسان شعبو وقصيدة (هموم الكهولة) لجلال مرقس و(قصيدتان) لمؤيد ايشو ، و(بستان اللوز) لعبد السلام العجيلي و (عشتار الخلود) لصباح احمد حسين . وفي مجال القصة نشر ت (ثلاث قصص قصيرة جداً) لرجاء اسحق الازخي / عن موقع بخديدا ، كما نشرت الإصدارات الثقافية الجديدة فضلاً عن مقال بعنوان ( الصحافة السريانية في الموصل) كتبها توفيق سعيد توفيق .
وفي الصفحتين السادسة نشرت هيئة التحرير استطلاعاً صحفياً يبين وجهة نظر القراء والمثقفين بجريدة صوت بخديدا ، لمناسبة دخولها السنة الثالثة ، كما نشرت الصفحة برقيات كانت قد تلقتها من جهات ثقافية وشخصيات وكتاب وأدباء وعاملين في مجال الإعلام والصحافة منهم : المحامي افرام فضيل البهرو / نائب رئيس تحرير مجلة (الصوت الكلداني) ، والكاتب والصحفي فخري أمين ود. ميخائيل شميس نائب رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل والمذيعة التلفزيونية قمر المزوري ، والسيد جميل برنادوس هومي / دهوك والصحفي بيركو يحي خيرو  والكاتب شابو يوسف دنو من دهوك .
أما في الصفحة السابعة فقد نشر فصل من كتاب للكاتب ابلحد افرام ساوا بعنوان ( اصل الشعب الكلداني ومكان نزوحه) .وريبورتاجاً مصوراً بمناسبة يوم الطفل العالمي ضمن الاحتفال الكبير الذي أقامه اتحاد نساء الكلدان في بخديدا / قره قوش .
ونشرت في الصفحة الثامنة مقالات ودراسات منها : اقدم نصب مسيحي مؤرخ في بخديدا للأب د. بهنام سوني . ومقال بعنوان ( تعلم فن السرور من اجل السعادة ) للأديب ميناس يوسف سيفو وتحقيقاً لمخطوطة أعدها بشار الباغديدي بعنوان (معنى تسميات الاقانيم الإلهية حسب مخطوطة قديمة يرجع تاريخها لسنة 1731 ميلادية) . ومقالاً للكاتب اواز احمد محمد من دهوك بعنوان (كيف تواجه النقد الآثم) ومقالة أخرى للزميل الكاتب حسين علي غالب بعنوان ( أين الإعلام الديمقراطي العراقي) .
أما في الصفحة التاسعة فقد أجرى رئيس التحرير د. بهنام عطاالله وعبر البريد الالكتروني حواراً صريحاً وشاملاً ومصوراً مع السيد ميناس يوسف سيفو رئيس المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ، تطرق فيه إلى السيرة الذاتية والبدايات الأولى في الكتابة . كما قدم نبذة مختصرة عن فكرة تأسيس المركز وبين ايضاً أهم منجزات المركز الثقافية والفنية . كما أجاب عن الرؤية المستقبلية للمركز وعن سؤال آخر حول صحافة أبناء شعبنا في سهل نينوى فقد أشاد بها وقال : رغم حداثتها إلا أنها خطت خطوات إيجابية وحققت نتائج ملموسة على مستوى المنطقة .
وفي نفس الصفحة نشرت زاوية بعنوان (من أديرتنا) دير مار ايليا الحيري أو الدير المنقوش والذي يقع على الساحل الأيمن جنوبي من الموصل عند معسكر الغزلاني .
وفي الصفحة العاشرة نشرت مقالات عدة بمناسبة إطفاء الشمعة الثانية لجريدة صوت بخديدا منها :مقالة لتوفيق سعيد توفيق بعنوان (بمناسبة عامها الثالث .. شكراً لصوت بخديدا .. والباقي عليكم) . وكتب المحرر الرياضي تركي عجم مقالاً بعنوان ( مع دخول الجريدة سنتها الثالثة .. كلمة لابد منها) . أما كريم اينا فقد استعرض العدد الأول من الجريدة وفكرة إصدارها هذه والإرهاصات التي مرت بها هيئة التحرير جاء بعنوان (صوت بخديدا العدد الأول .. وبعض الهموم) . أما صباح زومايا فقد كتب تهنئة معنونة ( هنيئاً صوت بخديدا) .
ونشرت الصفحة الحادية عشرة لقاء مع الفنانة جوليانا جندو كانت قد أجراه معها موقع (عنكاوا كوم) حيث قالت : أنا فخورة بأنني غنيت بكل لهجات شعبنا .كما نشر فراس خضر حيصا كلمات متقاطعة ترمز إلى (صوت بخديدا) .
أما في الصفحة الثانية عشرة والأخيرة فقد كتب مدير التحرير في زاويته (في الصميم) مقالاً تحت عنوان ( صوت بخديدا.. مرحباً بالسنة الثالثة) ، ونشرت الصفحة اخباراً فنية وثقافية منها : (قصص القاص انور عبد العزيز القصيرة في رسالة ماجستير) ، و (القبض على كاميرون في حالة تلبس ) و (فلم ألام تريزا في مهرجان الإسكندرية) . وتهنئة من أسرة تحرير الجريدة والأدباء للزميل الأديب رمزي هرمز ياكو بمناسبة الخطوبة وغيرها من المواضيع .



 

599
ندوة فضائية عشتار في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا
متابعة : د . بهنام عطاالله
استضاف مركز السريان للثقافة والفنون يوم الأربعاء الموافق 6 تموز 2005 الأستاذ جورج منصور مدير فضائية عشتار والتي بدأت بثها التجريبي على القمر الصناعي الأوربي وقمر نيل سات فضلاً عن استراليا ونيوزلندا فيما بعد ، والتي من المزمع أن تبدأ بثها العام في شهر ايلول القادم وبثلاث لغات هي : السريانية والعربية والكردية .حضر الندوة االفنان سامي لالو رئيس المركز والأب عمار ياكو مرشد دار مار بولس وأعضاء الهيئة الإدارية للمركز أدار الندوة د. بهنام عطاالله .
بعد الكلمة الترحيبية والتعريفية تحدث مدير فضائية عشتار موضحاً أهداف هذه الفضائية الفتية ودورها في نشر ثقافة وتراث وتاريخ أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، وشدد على أن الغرض الأساسي لها هو مد الجسور مع كل الثقافات الأخرى العراقية والعربية والعالمية .
تخلل الندوة التي استمعت إليها مجموعة من المهتمين بمجال الثقافة والإعلام التلفزيوني والأدباء والكتاب والفنانين من بخديدا وبرطلة وكرمليس . تخلل الندوة حواراً بين مدير عام الفضائية والحضور أجاب خلالها على كافة الأسئلة والاستفسارات المطروحة .
ومن الجدير بالذكر ان الأستاذ جورج منصور عمل سابقاً مديراً عاماً لقناة الفضائية العراقية وشبكة الإعلام العراقية فضلاً عن جريدة الصباح ، وهو إعلامي وناشط في مجال حقوق الإنسان العراقي .


 

600


إصدارات جديدة
الضفة الأخرى
عن جمعية الثقافة الكلدانية في اربيل / عنكاوا ، صدر للكاتب والشاعر د. بهنام عطاالله كتابه الجديد والموسوم 
بـ ( الضفة الأخرى ) 2005 . ضم الكتاب الذي وقع بـ (72) صفحة ، مجموعة مقالات ودراسات نقدية انطباعية ، عن عدد من الشعراء والقصاصين العراقيين منهم : معد الجبوري ، جبار الكواز ، زهور دكسن ، د. سمير حوراني ، وجدان الخشاب ، د. احمد جارلله ، أنور عبد العزيز ، جمال خضير الجنابي ، د. عمار احمد ، خضر زكو ، بشار الباغديدي ، غسان سالم شعبو . كتب مقدمة الكتاب الشاعر والكاتب د. سمير خوراني . ومن الجدير بالذكر أن المؤلف كان قد اصدر ثلاث مجاميع شعرية وكتاباً عن المسرح واخر في النقد تحت عنوان (إضاءات  في الشعر والقصة) ، فضلاً عن العديد من الكتب المشتركة منها : حضارتنا نجدد وإبداع الجزء الأول والثاني ، صوت ، أفق ، المسرح في الموصل ، مسرح الأطفال في نينوى . للحصول على نسخة مجانية الاتصال بالبريد الإلكتروني التالي :
behnam_poeit@yahoo.com



 

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

601
صدور العدد الجديد من مجلة (رديا كلدايا)

متابعة : د. بهنام عطاالله

صدر العدد (17) 2005 من مجلة (رديا كلدايا) المثقف الكلداني ، والذي يصدر عن جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا . صاحب الامتياز الاستاذ بولص شمعون اسحق . رئيس التحرير د. سمير خوراني ، سكرتير التحرير الاستاذ جمال عويد .تضمن العدد لقاءً مع د. حكمت الحكيم ، فضلاً عن مواضيع منوعة ، منها الدستور الذي نريد لرئيس التحرير ، وتعلم لغتك للكاتب السرياني حنا عبد الاحد رفو ، وامثالنا الشعبية للكاتب افرام متييوسف باللغة السريانية ، وموضوع بعنوان  من الفلكلور الكلداني لافرام كليانا ، وموضوعاً بعنوان (دور المدرسة السلبي في اعاقة الابداع) لصباح بويا سولاقا .
وكتب السيد ناجي عقراوي موضوعاً بعنوان (يجب تفعيل حقوق اخوتنا الكلدان في العراق) . وفي جانب النقد الادبي نشر مقالاً هو الجزء الثانيموضوع (جدل القاعدة والانزياح) دراسة في لغة الشعر والنثر .. مدخل تنظيري للاديب سميرخوراني ، واعراف البناء الشعري في ديوان " ملاذات الموت الابيضللشاعر خضر زكو ) كتبه حمد محمود الدوخي /، وموضوع (كشوفات الرؤيا الجمالية في الرحيل عبر المدارات للكاتب جبو بهنام ، وقصيدة شعرية للشاعر بهنام عطاالله بعنوان (هوة في قمة الكلام) ، وقصيدة (خيط العنكبوت) للشاعر حازم يوسف قودا .. وغير ذلك من المواضيع . فضلاً عن الابواب الثابتة . صدرتثلاث لغات : العربية ، السريانية ، الكردية . . وقعت المجلة بـ (128) صفحة من القطع المتوسط ، وطبعت في مطبعة وزارة الثقافة / اربيل . صمم المجلة كوثر نجيب عبد الاحد واشرف على الطباعة ادييوسف .
البريد الالكتروني للمجلة هو :
Radya_caldaya@yahoo.com


602
 صدور العدد (16) من جريدة ( صوت بخديدا)


عن مركز الكلدان للثقافة والفنون في دهوك صدر العدد (16) ايار 2005 من جريدة (صوت بخديدا) الثقافية . الادبية  ، بـ (8) صفحات وبلونين . نشر في الصفحة الاولى منها اخبارا محلية عامة منها : امين عام اتحاد القوى الكلدانية وعضو الجمعية الوطنية العراقية الاستاذ ابلحد افرام ساوا في محاضرة بعنوان (الكلدان والمرحلة الراهنة) في كرمليس .كما نشرت بياناً صادراً من مجلس مطارنة نينوى حول خطر الحركات والتيارات الدينية الدخيلة. وخبراً عن محاضرة نشر مفهوم الديمقراطية ضمن دورة اقامها اتحاد نساء الكلدان في بخديدا . وخبراً اخر لمحاضرة بعنوان (صحيفة كردستان شهادة ميلاد الصحافة الكردية)   لمناسب الذكرى 107 لعيد الصحافة الكردية للكاتب والاديب عدنان المزوري .
وفي الصفحة الثاني (نشاطات واخبار) نشرت الاخبار التالية : المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك يقيم سفرة ترفيهية الى منطقتي بيطاس وهارينا . وهيئة تحرير صحيفة (صوت بخديدا) في ضيافة المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك واتحاد الادباء والكتاب يقيم امسية شعرية . . وفي اربيل وتحت شعار (حرية الصحافة من اجل عراق جديد) اجتماع موسع للصحفيين . وغيرها من الاخبار.
وفي صفحة (بخديدا الثقافية) فقد نشرت قصيدة بعنوان (وبك امتلأت ) للشاعر توفيق سعيد توفيق . وموضوعاً بعنوان (القيم الجمالية والاخلاقية في مسرح الدمى) لوسام ادور بحو ككي ، وقصيدة اخرى بعنوان × ها آنذا اشهد موتي) . ومقالة قصيرة لذكار اسعد مراد بعنوان ( التحولات الفكرية في النص الروائي عند تورغنيف ) ، وقصان (انا سيد الملكات) لايهاب عيس من كركوك . فضلاً عن قصائد باللغة السريانية .
اما في صفحة ( دراسات ومقالات) مفقد نشر مقالاً للاب بهنام سوني بعنوان (اسماء بغديدا) الجزء الاول وموضوعاً بعنوان معنى تسمية الكلدان ومصدرها لللادفرام ساوا وموضوعاً تحت عنوان (حر لايموت للكانب د. عادلا رضا . ومن اعلام بخديدا المرحوم مارزينا بولص القس موسى مدير بلايد وبرق الحمدانية سابقاً .. كتبه قيصر مارزينا بولص.
اما في الصفحة الخامسة (هموم الناس ومنوعات ) فقد نشرت برقيات سريعة جداً تتضمن هموم وشكاوى الناس الى كل من مديرية تربية نينوى وبلدية الحمدانية ودائرة كهرباء الحمدانية . ورأيان في الشأن العراقي للكاتب حسين علي غالب الاول بعنوان (اين جمعيات حقوق الانسان في العراق والثاني بعنوان لا نريد عرض المشاكل فقط ولكن نريد الحلول وغيرها مع المنوعة .
ومن خلال الصفحة السادسة نشر حواراً صريحاً حول التسميات والثقافة والصحافة بين الصحفي توفيق سعيد توفيق والسيد بطرس هرمز نباتي مدير عام الثقافة الاشورية في وزارة اقليم كردستان  رئيس تحرير مجلة (الكرمة) والمحرر في جريدة صوت بخديدا  ، اجرى اللقاء في اربيل الصحفي مؤيد ابلحد. موضوعاً للاستاذ نوري بطرس عطو بعنوان (الحكمة في وادي الرافدين) .
اما في صفحة الرياضة فقد نشر ت الصفحة اخباراً رياضية منوعة ولقاء من السويد وعبر الاثير مع الحارس العملاق زكي عاشا  اجراه بشار الباغديدي .. وموضوزعاً عنوانه (من رواد الحركة الرياضية في بخديدا كريم عطاالله ) بفلم رئيس التحرير ، فضلاً عن مواضيع اخرى منوعة .
وفي الصفحة الاخيرة نشر مقال في العمود الثابت  (في الصميم)  للكاتب وعدالله ايليا بعنوان دعونا نعيش المحبة) .واصدارات جديدة وخبرا عن محاضرة بعنوان (ابعاد الزواج المسيحي) للاب الربان يعقوب باباوي القاها في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا . وخبراً اخر عن حصول الباحثة منى مبارك حنو شهادة الماجستير في الهتدسة المدنية من جامعة الموصل بتقدير جيد جداً . كما احتوت الصفحة على ريبورتاجاً مصوراً للسفرة القامة الى منطقتي بيطاس وهارينا من قبل المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك . فضلاً عن اخبار فنية منوعة .
يرأس تحرير الجريدة د. بهنام عطاالله وسكرتير التحرير د. ميخائيل عبدالله شميس وصاحب الامتياز المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك .
تعنون المراسلات على البريد الالكتروني التالي :
Behnam_ poeit@yahoo.com

603
اطيب التحيات....تقبلو هذه الصور من د.بهنام عطالله بمناسبة احتفالية نساء الكلدان في يوم الطفل العالمي في بخديدا
 
تحيات نوارنت








صفحات: 1 [2]