عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - جمعية حدياب

صفحات: [1]
1
وأخيرا سيتحقق الحلم!

ما هي إلاّ أيام قلائل، وسيحل على العراق بأسره الحبر الأعظم مار فرنسيس بابا الفاتيكان ضيفًا عزيزًا ووقورًا وأبًا رحيمًا وحنونًا، طالما انتظر آباؤنا مثل هذه الزيارة المباركة، ولكنها لم تتم ولربما لم يفكر بها غيره. أيام تفصلنا عن موعد قدوم شخصية السلام لتزرع في بلدنا السلام، شخصية محبة للخير لجميع البشر بدون تمييز. فعلى الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها العالم عامة والعراق خاصة، من تفشي مرض كورونا والظروف الأمنية غير المستقرة، إلا أن إصراره لزيارتنا كبير ورغبته في مشاركته جراح أبنائه وآلامهم وهمومهم أكبر، هذا ما يجعلنا نثمّن حنانه الأبوي عاليًا. كلنا أمل أن تكون زيارته هذه موفقة وتحقق جميع الأهداف المرجوة.
إنّ حدث زيارة الحبر الأعظم، هو الأبرز والأهم في المنطقة برمتها، إذ يقول للعالم أجمع أنّ العراق مازال بخير، وإنّ الشعب العراقي بكافة مكوناته، رغم كل الظروف التي مرّ و يمر بها، تجمعهم اللحمة الوطنية. فلابد من وراء هذه الزيارة أهداف سامية قد تصب في صالح المواطن العراقي بكافة اطيافه وخاصةً المسيحيين منهم، فلا شك أنَّ تكون خطواته مدروسة، و محطاته متنوعة وذات أهمية عظمى . فميزوبوتاميا، أرض الرافدين،  ومهد الحضارات ينتظر قدومه بفارغ الصبر. إنّ بغداد متأهبة لاحتضانه، وأرض أور الكلدانية مشتاقة لرؤيته وحدياب بانتظاره، أمّا سهل نينوى الجريح يهلل لمجيئه، على أمل أن تشفى جراحه التي خلفتها الجماعات الإرهابية.
فاننا نناشد راعينا الجليل... أهلا بكم في مدينة أربيل عاصمة اقليم كوردستان العراق، مدينة التعايش السلمي والتآخي، والتي احتضنت وتحتضن النازحين والمهجرين من جميع محافظات العراق، أهلا بكم بأربائيلو، المدينة التأريخية العريقة، فجبالها تنادي اليوم وأديرتها وكنائسها تزمّر بقدومكم. فزيارتكم هذه، ليست مجرد زيارة دينية أو حدث سياسي يتغنى به باسمكم الساسة، بل لها أبعاد كثيرة، فعلى الرغم من تحفظ الكثير عليها وعلى توقيتها الصعب، إلا أنها ستكون بمثابة نقطة إنطلاق جديدة لشعب عانى الكثير من الاضطهادات والويلات، ربما ستكون مصدر قوة ودافع قوي للاهتمام بهذا الشعب النهريني الأصيل وخاصة نحن المسيحيين.
حقًا تعجز الكلمات عن الترحيب بقداستكم، لكننا نقول لكم، إنّ موقفكم هذا سيخلده التأريخ بأسطر من الذهب، مرحبًا بكم من الصميم، فأبواب قلوبنا مفتوحة لكم قبل أبواب بلدنا.
 تحية حب واعتزاز من رئيس وأعضاء جمعيتنا"جمعية حدياب للكفاءات" لشخصكم الكريم، رعاكم الله وحفظكم.

                                                                        اللجنة الثقافية
                                                                    جمعية حدياب للكفاءات
                                                                1/3/2021                                                       
 

2



ذمارة     /     296     /                                                         بروار  :  16 /  2  /2021

رسالة تهنئة بمناسبة الذكرى التاسعة لتأسيس
   جمعية حدياب للكفاءات
تحية طيبة........
تمرعلينا اليوم "16 شباط" الذكرى التاسعة لتأسيس جمعيتنا الغراء " جمعية حدياب للكفاءات " . يسرني بهذه المناسبة السعيدة أن أعبر عن أسمى التهاني والتبريكات لمنتسبي الجمعية و لكل الاصدقاء و مؤازري مؤسستنا الاكاديمية متمنيا للجميع  دوام الإستمرار والمزيد من العطاء والتقدم.
تسعة اعوام من العطاء الثر في شتى المجالات الأكاديمية والعلمية والثقافية والنشاطات الاجتماعية و المجتمعية الكثيرة التي لا يتسع المجال لذكرها. وقد أنجزت الجميعة كل هذه الفعاليات بإمكاناتها المتواضعة، بسبب أيمان منتسبيها رئيسا وأعضاء برسالتها في تقديم كل ما هو بناء وأيجابي من اجل تقديم معرفة مباشرة لشريحة واسعة من ابناء شعبنا والإسهام في رفد حركة العلم والمعرفة بما ينسجم مع السياقات الأكاديمية الرصينة وبالتعاون والتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي والعاملين في النشاط الأكاديمي والمثقفين والناشطين ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الكنسية.
اليوم تقف الجمعية على مفترق الطرق بين الإستمرار أو التوقف بسبب الظروف الإستثنائية التي تمر بها وخاصة جائحة كورونا والضائقة المالية الحادة التي تمر بها بعد أن إنقطع عنها مع الأسف الدعم المالي الوحيد الذي كانت تتلقاه دون مقابل من لدن الأستاذ سركيس آغاجان لعدة سنوات. وإذ تجد الجمعية نفسها في هذا الموقف من دون أي دعم مادي بل حتى دون مقر فإنها تعلم علم اليقين من أنه ثمن لا بد أن تدفعه لقاء سمعتها الأكاديمية وإستقلاليتها في كل ما تقوم به من نشاطات بعيدا عن أي إنتماء أو تزلف أو محاباة لهذا أو ذاك. لكن إيمان منتسبي الجمعية رئيسا واعضاء الهيأة الإدارية والهيأة الإستشارية والهيأة العامة برسالتها سيبقى دافعا يشد العزيمة من اجل الإستمرار والمضي قدما لتحقيق تلك الرسالة، مهما كانت الصعوبات . 
و تاكيدا على ذلك و بالتزامن مع ذكرى التاسعة لتأسيس جمعيتنا أعلنت الهيأة الادارية عن موعد انطلاق موسمها الثقافي الثامن الذي يتضمن فعاليات علمية اكاديمية مجتمعية اسبوعية تنفذها من
خلال اللقاءات الافتراضية عبر منصة Google Meet. و سوف تعلن اللجنة الاعلامية عن كود اللقاءات اسبوعيا. و باكورة الفعاليات ستنفذ يوم الجمعة المصادف 19/2/2021  في تمام التاسعة مساءا و الدعوة عامة للجميع.
 و في الختام اتمنى لكم جميعا المزيد من التصميم و العزم  والثبات و العطاء و كلي أمل أن تلقى هذه المؤسسة الاكاديمية ما تستحقه من دعم مادي ومعنوي لتستمر بمسيرتها الأكاديمة والعلمية والثقافية.
و كل عام و انتم بألف خير
                                                                           
                                                                                       أخوكم
                                                                         الدكتور حبيب حنا منصور   
                                                                                  رئيس الجمعية   
                                                                                  16/2/2021   
 

نسخة منة:
الى الذاتية و الصادرة
                                                                                                                               


3
جمعية حدياب للكفاءات تستجيب لنداء غبطة البطريرك مار لويس ساكو

تجاوبا مع نداء سيدنا البطريرك مار لويس ساكو جزيل الاحترام الذي أطلقه في ١٧ حزيران ٢٠٢٠ بعنوان "هل سيهب المسيحيون العراقيون لاجتماع يناقش أوضاعهم؟" بحثت الهيأة الإدارية لجمعية حدياب للكفاءات نص النداء عبر لقاءات و اجتماعات افتراضية، و اقرت الآتي :

١- تمت الموافقة بالاغلبية على مشاركة جمعية حدياب للكفاءات مع أقرانها من منظمات المجتمع المدني و الأحزاب والشخصيات الثقافية و السياسة الفاعلة في المجتمع المسيحي لتبني مبادرة سيدنا البطريرك و القبول أيضاً بالمحاور التي أشار اليها قداسته في رسالته الاخيرة .

٢- مشاركة الجمعية تقتصر على تقديم المشورة العلمية والأكاديمية في مختلف المجالات و تنظيم الاجتماعات  الافتراضية و تقريب وجهات النظر المختلفة و المساهمة في النقاشات و تقديم الاقتراحات للوصول الى الغاية التي يسعى سيدنا البطريرك لتحقيقها.

٣- الهيأة لا تقبل العمل تحت أي غطاء "سياسي أو كنسي" و من حقها ان تتحفظ على المواضيع التي لا تخدم المبادرة و تتعارض مع مساهمتها وفق مبادئ النظام الداخلي للجمعية.   
٤- على هذا الأساس توصي الهيأة الإدارية معاودة أنشطة الجمعية الثقافية والاكاديمية التي جمدتها بتاريخ 6/4/2020 بسبب جائحة كورونا و انقطاع المعونة المالية من قبل الجهات المانحة وإخلائها لمقرها .   
                                                                                جمعية حدياب للكفاءات
                                                                                      الهيئة الإدارية
                                                                                        ٧/٧/٢٠٢٠

5
توجيه كتاب شكر و تقدير الى جمعية حدياب للكفاءات

وجّه السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا كتاب شكر و تقدير الى الهيأة الإدارية لجمعية حدياب للكفاءات على موقفها الإنساني الداعم والمساند لقوى الامن الداخلي في بلدة عنكاوا من خلال توزيعها وجبة غذاء واحدة على أفراد الجيش و الشرطة والمرور و الزيرڤان اثناء واجبهم الرسمي في البلدة. و استلم الكتاب السيد رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصوربعد استقباله من قبل مدير الناحية في ديوان المديرية في صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/5/2020 .
 هذه المبادرة أتت ضمن حملة اطلقتها جمعية حدياب للكفاءات على جمع التبرعات من منتسبيها و من الشخصيات خارج الجمعية لغرض تقديم يد العون و المساعدة للعوائل المحتاجة و لمساندة قوى الأمن الدّاخلي في بلدة عنكاوا في مواجهة أزمة  تفشي وباء كورونا القاتل في الإقليم و ما أفرز عنها من حظر التجوال و توقف الحياة المعيشية.
و قد نشرت اللجنة المشرفة على الحملة تقريرها الاول في وسائل التواصل الاجتماعية و تضمن المبالغ المجمعة و عدد عوائل المستفادة و على كيفية توزيعها على العوائل المحتاجة من الساكنين في عنكاوا و ضواحيها.   
                                               
المرفقات: نسخة من الكتاب الرسمي                                              اللجنة الثقافية
             و صور تذكارية                                                       ٥/٥/٢٠٢٠

6
جمعية حدياب للكفاءات تنظم حملة لجمع التبرعات 

نظمت اللجنة المنبثقة من جمعية حدياب للكفاءات حملة جمع التبرعات لمساعدة المحتاجين من العوائل المتضررة جراء تعطيل الدوام الرسمي و منع التجوال و الحجر المنزلي التي فرضته حكومة الاقليم بسبب تفشي وباء كورونا المستجد القاتل في العالم والدول المجاورة و الاقليم. وشملت الحملة ايضا قوى الامن الداخلي في مدينة عنكاوا لغرض الدعم والمساندة.
 باشرت اللجنة بنشراعلانها على موقع الجمعية و بقية مواقع التواصل الاجتماعي في 31/3/2020 و كانت الاستجابة فورية من قبل السيدات والسادة اعضاء جمعية حدياب للكفاءات و شخصيات من داخل وخارج العراق لنداء الجمعية والمساهمة بهذا العمل الانساني المجتمعي. و لحد نشر هذا الإعلان جمعت اللجنة مبلغا قدره 6285000 (ستة ملايين و مائتين و خمسة و ثمانين الف دينار) من 39 متبرع.
 وبغية تحديد اسماء العوائل المحتاجة، تم التنسيق مع الأب نهاد القس موسى  والأب سميرصليوا ومع السيدات و السادة  المتبرعين. و باشرت اللجنة (كمرحلة أولى) بتنظيم القوائم بأسماء العوائل و توزيع المبالغ على 48 عائلة من الساكنين في مركز عنكاوا و في المجمعات، حيث تراوح المبلغ الموزع بين (100-150)الف دينار لكل عائلة. لغرض تنقل اعضاء اللجنة لجمع المبالغ و توزيعها، استحصل رئيس اللجنة على الموافقات الرسمية من مدير ناحية عنكاوا الاستاذ جلال حبيب. 
وساهمت اللجنة ايضا في تقديم الدعم و المساندة لأفراد قوى الأمن الداخلي في عنكاوا،حيث  قامت بصرف مبلغ  700 الف دينار لتقديم وجبة غذاء واحدة و تم توزيعها بشكل منظم على 140فردا من الشرطة و المرور و الأسايش و الزيرڤان.
وقد بلغ المبلغ الموزع لحد الان  5625000 ( خمسة ملايين و ست مائة و خمس و عشرون الف دينار ).  وسوف يتم توزيع ما تبقى من المبالغ التي تم جمعه إضافة إلى ما سيتم جمعه من المتبرعين الجدد بشكل عادل على بقية العوائل المحتاجة(كمرحلة ثانية). ويمكن لكل من يرغب بالأطلاع على تفاصيل التوزيع الاتصال بأحد اعضاء اللجنة المشرفة.
و بمناسبة نجاح حملتها، تتقدم  جمعية حدياب للكفاءات شكرها و تقديرها لكل الخيرين من منتسبي الجمعية و من الشخصيات داخل و خارج العراق الذين استجابوا لنداءها في حملة جمع التبرعات و ساهموا بهذا العمل الانساني لمساعدة المحتاجين من الساكنين في عنكاوا و توابعها. نسأل الرب ان يمطر على الجميع  نعمه و بركاته و ان يحل سلامه على البشرية جمعاء. و دمتم

 أسماء و أرقام هواتف اعضاء اللجنة المشرفة                                       الدكتور حبيب حنا منصور
1- الدكتور حبيب حنا              07504476922                                                                       رئيس الجمعية
2- الدكتور نمير الطويل          07504298129                                                                            23/4/2020
3- الدكتور رمزي البرواري     07504349609
4- الدكتور نبيل جورج           07508100472
5- الدكتور رغد زهير           07504189772

7
جمعية حدياب للكفاءات نظمت ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية
نظمتجمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل ورشة علمية أكاديمية تحت عنوان (مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والاقليمية و الدولية " رؤية أكاديمية")على قاعة الجامعة في  أربيل- عنكاوا يوم السبت الموافق 16/11/2019 .
وحضر الورشة جمع من البرلمانيين و الاداريين وممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية واكاديمية و عدد من الطلبة الجامعيين.
وبدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت احتراما و اجلالا لأرواح شهداء الوطن. ثم القى رئيس الجامعة الدكتور صباح توما كلمة ركز فيهاعلى اهمية الورشة و اقامتها في هذا الوقت حيث يمر بلدنا بمنعطف خطيرفي ظل التحديات التي يواجهها مثنياًعلى جهود الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في إعداد وتحقيق هذه الفعالية المتميزة في رحاب الجامعة الكاثوليكية.
ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تطرق فيها إلى أن فكرة إقامة الورشة أنبثقت عقب أندلاع المظاهرات والأحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية من العراق مطالبة بتغيير الفئة السياسية التي باتت تحكم العراق منذ ما يقارب الستة عشر سنة  وتحرير البلد من النفوذ الإقليمي و الدولي. وأشار الدكتور حبيب إلى أن جمعية حدياب للكفاءات أرتأت إقامة هذه الورشة الأكاديمية العلمية لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذه الاحتجاجات ونتائجها المباشرة على مستقبل العراق بهدف تقديم اجوبة عامة على مختلف التساؤلات التي تدور حول هذه الأحداث التي تنبىء بحدوث تغييرات جذرية لم يشهدها العراق منذ 2003 إضافة إلى تقديم توصيات أكاديمية وموضوعية تسهم في أيجاد حلول ناجعة لخروج العراق من هذه الآزمة الكبيرة ".
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الحضور والسادة المحاضرين مثمناً بشكل خاص مبادرة المفكر والاديب العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في تلبية الدعوة و تحمل عناء السفر من بيروت الى بغداد و منها الى عاصمة أقليم كوردستانللحضور والمشاركة في الورشة. كما عبر رئيس الجمعية عن شكره وتقديره لرئاسة الجامعة الكاثوليكية  لتعاونهافي إقامة هذه الورشة في رحابها. كما عبر عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التحضيرية و لجنة التوصيات و الداعمين  ، لا سيما شركة " Shad Group Company " إضافة إلى جميع وسائل الاعلام وكل من ساهمفي إقامة الورشة.
و تضمن برنامج الورشة الآتي:
المحور الاول    10:00صباحا
مقدم المحور:الدكتور نبيل جورج ناسي
المحاضرون
1- الدكتور عبدالحسين شعبان(10:00-10:45)
•   الدور السياسي الاقليمي والدولي و انعكاساته على مستقبل العراق.
•   مستقبل العراق ما بعد الحراك الشعبي .
2- الدكتور كاوا محمود (10:50-11:15)
•   الارتباك السياسي و تأثيره على واقع و مستقبل العراق الاقتصادي.
المداخلات (11:20-12:00 ).
استراحة لشرب الشاى و القهوة. (12:00-12:30)
المحور الثاني (12:30- 01:00)
مقدم المحور:الدكتور رغد زهير يوسف
المحاضرون:
1- المطران بشار متي وردة (12:30- 01:00)
دور الكنيسة و رسالتها في رسم مستقبل العراق.
2- الدكتور عبدالحكيم خسرو (01:05-01:30)
دور أقليم كوردستان في رسم صورة مستقبل العراق السياسي.
3- المستشار  يونس الراوي(01:35-02:00)
دور المراجع الدينية و الاحزاب الاسلامية السياسية في رسم مستقبل العراق.
المداخلات (02:00-02:30).
- قراءة التوصيات.
-تكريم المحاضرين.
-صورة جماعية.
-اختتام الورشة و التوجه لتناول وجبة الغذاء.

و تألفت اللجنة التحضيرية من السيدات و السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رغــدزهيريوسف
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د.عزيزعمانوئيلكوركيس
•   د. نوالهرمز سبو
•   د.نبيل جورج ناسي
•   السيد جنان جبار 
•   السيدة شيلان حنا بويا
•   الآنسة فيدا حبيب حنا
•   الآنسة دارين فائز بطرس
و لجنة التوصيات من السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د. عبدالحكيم خسرو
•   السيد حميد مراد
و من اهم التوصيات التي أقرت هي الآتي:

السياسات العامة:
1-دعم مطاليب المتظاهرين المشروعة، وإيقاف عمليات القتل والتعذيب، ومحاسبة المقصرين، وعدم اعتقال الناشطين والاعلاميين الا منخلال مذكرات اعتقال صادرة من قبل القضاء.
2- الحفاظ على استقلالية الدولة العراقية وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية. و خلق التوازن في سياسة الدولة مع دول الجوار بما يضمن تحقيق متطلبات المواطنين و المصالح المشتركة.
3- تحقيق السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات العراقية من خلال عقد مؤتمر وطني شامل .
4- اهمية تعزيزمبدأ المواطنة في الدستور العراقي من خلال ترسيخ المساواة بين مكونات المجتمع العراقي.
5- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة. والعمل على تأمين الخدمة الالزامية العسكرية والمدنية للقضاء على البطالة و توجيه الشباب للعمل الجاد المثمر و حب الوطن.
6- خلق مؤسسات نظامية دستورية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية والتوجه الى النفع العام .
7- التأكيد على أهمية فصل الدين عن الدولة .
8- القيام بمحاسبة الفاسدين والغاء المكاتب الاقتصادية التابعة للاحزاب الدينية السياسية.
9- الاعتماد على الكوادر العلمية المستقلة في ادارة شؤون الدولة و التاكيد على انشاء مجلس الخدمة العامة الذي يتولى مسؤولية تهيئة وتعيين وتطويرالكوادر الوظيفية.

10- العمل على ايقاف عملية التغيير الديموغرافي في المناطق المحررة من الارهاب وأعادة تأهيلها لضمان عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية و تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم و مصالحهم .
11-- اعادة النظر في العلاقة بين الدولة و رؤساء العشائر وتشريع قوانين لازالة الظواهر العشائرية في رسم سياسات الدولة و حل المشاكل الاجتماعية.

السياسات الاقتصادية :
1-اعادة النظرفي السياسات الاقتصادية للدولة لغرض النهوض في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة و جعله اقتصادا منتجا بدلا من االاقتصاد الريعي.
2- العمل على تهيئة مستلزمات خلق مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة (SMS(و دعمها و تشجيعها لتكون الاساس للنهوض في القطاعات الصناعية والزراعية بغية خلق فرص عمل للشباب والاعتماد على المنتوج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة لتعزيز المكانة الاقتصادية للدولة.
3- تأمين فرص العمل للخريجين من خلال تفعيل وتعزيز القطاعات الخاص والمختلط والعام.
4- العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة ووضعها في صندوق خاص لغرض تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل الكهرباء والسدود وغيرها من مشاريع البنية الارتكازية.
الكفاءات العلمية
1- دعم الكفاءات العلمية المحلية من خلال وضع استراتيجيات لتطويرها وتوفير كافة المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستواها الاقتصادي والعلمي لتمكينها بأداء دورها المتميز المطلوب في مجالي تهيئة القوى العاملة عالية المستوى وتهيئة مستلزمات البحث العلمي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لنجاح مؤسسات الدولة بكافة نشاطاتها .
2- العمل على وقف الهجرة وخاصة الكفاءات عالية المستوى وتهيئة المستلزمات لعودة تلك الكفاءات للعمل في اعادة بناء مؤسسات الدولة وتطويرها من خلال الخبرة المكتسبة خلال تواجدهم وعملهم في المؤسسات العلمية والاكاديمية خارج العراق .
الخدمات العامة
1-  تفعيل  دور منظمات المجتمع المدني بشكل يتلائم مع المرحلة المقبلة لتمكينها في المشاركة بوضع الاستراتيجيات ورسم السياسة العامة للدولة.
2- تعزيز دور المرأة من خلال مشاركاتها في الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تشكل نصف المجتمع.
3- انشاء صندوق خاص لمساعدة عوائل الشهداء والفئات الاجتماعية المتعففة وخاصة من هم  تحت خط الفقروالمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- العمل على وضع استراتيجيات للنهوض بأمكانيات الشباب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الالزامية قبل انخراطهم في مجال العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.
5- العمل على تقليل الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال اعادة النظر في سلم الرواتب والامتيازات و تشريع قوانين تحرم الكسب غير المشروع.
 6- اعادة النظر في الكتب المنهجية لجميع الفئات العمرية في المدارس والجامعات العراقية لمواكبة متطلبات العصر العلمية والثقافية والتقنية ولنشرمبادىء التسامح والمحبة بدلا من التطرف والكراهية.

اللجنة الثقافية


8
جمعية حدياب للكفاءات نظمت ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية
نظمتجمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل ورشة علمية أكاديمية تحت عنوان (مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والاقليمية و الدولية " رؤية أكاديمية")على قاعة الجامعة في  أربيل- عنكاوا يوم السبت الموافق 16/11/2019 .
وحضر الورشة جمع من البرلمانيين و الاداريين وممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية واكاديمية و عدد من الطلبة الجامعيين.
وبدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت احتراما و اجلالا لأرواح شهداء الوطن. ثم القى رئيس الجامعة الدكتور صباح توما كلمة ركز فيهاعلى اهمية الورشة و اقامتها في هذا الوقت حيث يمر بلدنا بمنعطف خطيرفي ظل التحديات التي يواجهها مثنياًعلى جهود الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في إعداد وتحقيق هذه الفعالية المتميزة في رحاب الجامعة الكاثوليكية.
ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تطرق فيها إلى أن فكرة إقامة الورشة أنبثقت عقب أندلاع المظاهرات والأحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية من العراق مطالبة بتغيير الفئة السياسية التي باتت تحكم العراق منذ ما يقارب الستة عشر سنة  وتحرير البلد من النفوذ الإقليمي و الدولي. وأشار الدكتور حبيب إلى أن جمعية حدياب للكفاءات أرتأت إقامة هذه الورشة الأكاديمية العلمية لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذه الاحتجاجات ونتائجها المباشرة على مستقبل العراق بهدف تقديم اجوبة عامة على مختلف التساؤلات التي تدور حول هذه الأحداث التي تنبىء بحدوث تغييرات جذرية لم يشهدها العراق منذ 2003 إضافة إلى تقديم توصيات أكاديمية وموضوعية تسهم في أيجاد حلول ناجعة لخروج العراق من هذه الآزمة الكبيرة ".
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الحضور والسادة المحاضرين مثمناً بشكل خاص مبادرة المفكر والاديب العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في تلبية الدعوة و تحمل عناء السفر من بيروت الى بغداد و منها الى عاصمة أقليم كوردستانللحضور والمشاركة في الورشة. كما عبر رئيس الجمعية عن شكره وتقديره لرئاسة الجامعة الكاثوليكية  لتعاونهافي إقامة هذه الورشة في رحابها. كما عبر عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التحضيرية و لجنة التوصيات و الداعمين  ، لا سيما شركة " Shad Group Company " إضافة إلى جميع وسائل الاعلام وكل من ساهمفي إقامة الورشة.
و تضمن برنامج الورشة الآتي:
المحور الاول    10:00صباحا
مقدم المحور:الدكتور نبيل جورج ناسي
المحاضرون
1- الدكتور عبدالحسين شعبان(10:00-10:45)
•   الدور السياسي الاقليمي والدولي و انعكاساته على مستقبل العراق.
•   مستقبل العراق ما بعد الحراك الشعبي .
2- الدكتور كاوا محمود (10:50-11:15)
•   الارتباك السياسي و تأثيره على واقع و مستقبل العراق الاقتصادي.
المداخلات (11:20-12:00 ).
استراحة لشرب الشاى و القهوة. (12:00-12:30)
المحور الثاني (12:30- 01:00)
مقدم المحور:الدكتور رغد زهير يوسف
المحاضرون:
1- المطران بشار متي وردة (12:30- 01:00)
دور الكنيسة و رسالتها في رسم مستقبل العراق.
2- الدكتور عبدالحكيم خسرو (01:05-01:30)
دور أقليم كوردستان في رسم صورة مستقبل العراق السياسي.
3- المستشار  يونس الراوي(01:35-02:00)
دور المراجع الدينية و الاحزاب الاسلامية السياسية في رسم مستقبل العراق.
المداخلات (02:00-02:30).
- قراءة التوصيات.
-تكريم المحاضرين.
-صورة جماعية.
-اختتام الورشة و التوجه لتناول وجبة الغذاء.

و تألفت اللجنة التحضيرية من السيدات و السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رغــدزهيريوسف
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د.عزيزعمانوئيلكوركيس
•   د. نوالهرمز سبو
•   د.نبيل جورج ناسي
•   السيد جنان جبار 
•   السيدة شيلان حنا بويا
•   الآنسة فيدا حبيب حنا
•   الآنسة دارين فائز بطرس
و لجنة التوصيات من السادة :
•   د. حبيبحنامنصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رمزيروفائيلابراهيم
•   د. عبدالحكيم خسرو
•   السيد حميد مراد
و من اهم التوصيات التي أقرت هي الآتي:

السياسات العامة:
1-دعم مطاليب المتظاهرين المشروعة، وإيقاف عمليات القتل والتعذيب، ومحاسبة المقصرين، وعدم اعتقال الناشطين والاعلاميين الا منخلال مذكرات اعتقال صادرة من قبل القضاء.
2- الحفاظ على استقلالية الدولة العراقية وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية. و خلق التوازن في سياسة الدولة مع دول الجوار بما يضمن تحقيق متطلبات المواطنين و المصالح المشتركة.
3- تحقيق السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات العراقية من خلال عقد مؤتمر وطني شامل .
4- اهمية تعزيزمبدأ المواطنة في الدستور العراقي من خلال ترسيخ المساواة بين مكونات المجتمع العراقي.
5- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة. والعمل على تأمين الخدمة الالزامية العسكرية والمدنية للقضاء على البطالة و توجيه الشباب للعمل الجاد المثمر و حب الوطن.
6- خلق مؤسسات نظامية دستورية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية والتوجه الى النفع العام .
7- التأكيد على أهمية فصل الدين عن الدولة .
8- القيام بمحاسبة الفاسدين والغاء المكاتب الاقتصادية التابعة للاحزاب الدينية السياسية.
9- الاعتماد على الكوادر العلمية المستقلة في ادارة شؤون الدولة و التاكيد على انشاء مجلس الخدمة العامة الذي يتولى مسؤولية تهيئة وتعيين وتطويرالكوادر الوظيفية.

10- العمل على ايقاف عملية التغيير الديموغرافي في المناطق المحررة من الارهاب وأعادة تأهيلها لضمان عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية و تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم و مصالحهم .
11-- اعادة النظر في العلاقة بين الدولة و رؤساء العشائر وتشريع قوانين لازالة الظواهر العشائرية في رسم سياسات الدولة و حل المشاكل الاجتماعية.

السياسات الاقتصادية :
1-اعادة النظرفي السياسات الاقتصادية للدولة لغرض النهوض في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة و جعله اقتصادا منتجا بدلا من االاقتصاد الريعي.
2- العمل على تهيئة مستلزمات خلق مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة (SMS(و دعمها و تشجيعها لتكون الاساس للنهوض في القطاعات الصناعية والزراعية بغية خلق فرص عمل للشباب والاعتماد على المنتوج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة لتعزيز المكانة الاقتصادية للدولة.
3- تأمين فرص العمل للخريجين من خلال تفعيل وتعزيز القطاعات الخاص والمختلط والعام.
4- العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة ووضعها في صندوق خاص لغرض تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل الكهرباء والسدود وغيرها من مشاريع البنية الارتكازية.
الكفاءات العلمية
1- دعم الكفاءات العلمية المحلية من خلال وضع استراتيجيات لتطويرها وتوفير كافة المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستواها الاقتصادي والعلمي لتمكينها بأداء دورها المتميز المطلوب في مجالي تهيئة القوى العاملة عالية المستوى وتهيئة مستلزمات البحث العلمي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لنجاح مؤسسات الدولة بكافة نشاطاتها .
2- العمل على وقف الهجرة وخاصة الكفاءات عالية المستوى وتهيئة المستلزمات لعودة تلك الكفاءات للعمل في اعادة بناء مؤسسات الدولة وتطويرها من خلال الخبرة المكتسبة خلال تواجدهم وعملهم في المؤسسات العلمية والاكاديمية خارج العراق .
الخدمات العامة
1-  تفعيل  دور منظمات المجتمع المدني بشكل يتلائم مع المرحلة المقبلة لتمكينها في المشاركة بوضع الاستراتيجيات ورسم السياسة العامة للدولة.
2- تعزيز دور المرأة من خلال مشاركاتها في الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تشكل نصف المجتمع.
3- انشاء صندوق خاص لمساعدة عوائل الشهداء والفئات الاجتماعية المتعففة وخاصة من هم  تحت خط الفقروالمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- العمل على وضع استراتيجيات للنهوض بأمكانيات الشباب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الالزامية قبل انخراطهم في مجال العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.
5- العمل على تقليل الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال اعادة النظر في سلم الرواتب والامتيازات و تشريع قوانين تحرم الكسب غير المشروع.
 6- اعادة النظر في الكتب المنهجية لجميع الفئات العمرية في المدارس والجامعات العراقية لمواكبة متطلبات العصر العلمية والثقافية والتقنية ولنشرمبادىء التسامح والمحبة بدلا من التطرف والكراهية.

اللجنة الثقافية


10
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية
أقامت جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل  ورشة علمية أكاديمية تحت عنوان (مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والاقليمية و الدولية " رؤية أكاديمية") على قاعة الجامعة في  أربيل- عنكاوا يوم السبت الموافق 16/11/2019 .
وحضر الورشة جمع من البرلمانيين و الاداريين وممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية واكاديمية و عدد من الطلبة الجامعيين.
وبدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت احتراما و اجلالا لأرواح شهداء الوطن. ثم القى رئيس الجامعة الدكتور صباح توما كلمة ركز فيها على اهمية الورشة و اقامتها في هذا الوقت حيث يمر بلدنا بمنعطف خطيرفي ظل التحديات التي يواجهها مثنياً على جهود الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في إعداد وتحقيق هذه الفعالية المتميزة في رحاب الجامعة الكاثوليكية.
ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تطرق فيها إلى أن فكرة إقامة الورشة أنبثقت عقب أندلاع المظاهرات والأحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية من العراق مطالبة بتغيير الفئة السياسية التي باتت تحكم العراق منذ ما يقارب الستة عشر سنة  وتحرير البلد من النفوذ الإقليمي و الدولي. وأشار الدكتور حبيب إلى أن جمعية حدياب للكفاءات أرتأت إقامة هذه الورشة الأكاديمية العلمية لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذه الاحتجاجات ونتائجها المباشرة على مستقبل العراق بهدف تقديم اجوبة عامة على مختلف التساؤلات التي تدور حول هذه الأحداث التي تنبىء بحدوث تغييرات جذرية لم يشهدها العراق منذ 2003 إضافة إلى تقديم توصيات أكاديمية وموضوعية تسهم في أيجاد حلول ناجعة لخروج العراق من هذه الآزمة الكبيرة ".
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الحضور والسادة المحاضرين مثمناً بشكل خاص مبادرة المفكر والاديب العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في تلبية الدعوة و تحمل عناء السفر من بيروت الى بغداد و منها الى عاصمة أقليم كوردستان للحضور والمشاركة في الورشة. كما عبر رئيس الجمعية عن شكره وتقديره لرئاسة الجامعة الكاثوليكية  لتعاونها  في إقامة هذه الورشة في رحابها . كما عبر عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التحضيرية و لجنة التوصيات و الداعمين  ، لا سيما شركة " Shad Group Company " إضافة إلى جميع وسائل الاعلام وكل من ساهم في إقامة الورشة.
و تضمن برنامج الورشة الآتي:
المحور الاول    10:00صباحا
مقدم المحور:الدكتور نبيل جورج ناسي
المحاضرون
 1- الدكتور عبدالحسين شعبان(10:00-10:45)
•   الدور السياسي الاقليمي والدولي و انعكاساته على مستقبل العراق.
•   مستقبل العراق ما بعد الحراك الشعبي .
2- الدكتور كاوا محمود (10:50-11:15)
•   الارتباك السياسي و تأثيره على واقع و مستقبل العراق الاقتصادي.
المداخلات (11:20-12:00 ).
استراحة لشرب الشاى و القهوة.   (12:00-12:30)
     المحور الثاني  (12:30- 01:00)
مقدم المحور:الدكتور رغد زهير يوسف
المحاضرون:
1- المطران بشار متي وردة (12:30- 01:00)
دور الكنيسة و رسالتها في رسم مستقبل العراق.
2- الدكتور عبدالحكيم خسرو (01:05-01:30)
دور أقليم كوردستان في رسم صورة مستقبل العراق السياسي.
3- المستشار  يونس الراوي(01:35-02:00)
دور المراجع الدينية و الاحزاب الاسلامية السياسية في رسم مستقبل العراق.
المداخلات (02:00-02:30).
- قراءة التوصيات.
-تكريم المحاضرين.
-صورة جماعية.
-اختتام الورشة و التوجه لتناول وجبة الغذاء.

و تألفت اللجنة التحضيرية من السيدات و السادة :
•   د. حبيب حنا منصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رغــد زهير يوسف
•   د. رمزي روفائيل ابراهيم
•   د.عزيز عمانوئيل كوركيس
•   د. نوال هرمز سبو
•   د.نبيل جورج ناسي
•   السيد جنان جبار 
•   السيدة شيلان حنا بويا
•   الآنسة فيدا حبيب حنا
•   الآنسة دارين فائز بطرس
  و لجنة التوصيات من السادة :
•   د. حبيب حنا منصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رمزي روفائيل ابراهيم
•   د. عبدالحكيم خسرو
•   السيد حميد مراد
و من اهم التوصيات التي أقرت هي الآتي:

السياسات العامة:
1- دعم مطاليب المتظاهرين المشروعة، وإيقاف عمليات القتل والتعذيب، ومحاسبة المقصرين، وعدم اعتقال الناشطين والاعلاميين الا من خلال مذكرات اعتقال صادرة من قبل القضاء.
2- الحفاظ على استقلالية الدولة العراقية وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية. و خلق التوازن في سياسة الدولة مع دول الجوار بما يضمن تحقيق متطلبات المواطنين و المصالح المشتركة.
3- تحقيق السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات العراقية من خلال عقد مؤتمر وطني شامل .
4- اهمية تعزيزمبدأ المواطنة في الدستور العراقي من خلال ترسيخ المساواة بين مكونات المجتمع العراقي.
5- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة. والعمل على تأمين الخدمة الالزامية العسكرية والمدنية للقضاء على البطالة و توجيه الشباب للعمل الجاد المثمر و حب الوطن.
6- خلق مؤسسات نظامية دستورية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية والتوجه الى النفع العام .
7- التأكيد على أهمية فصل الدين عن الدولة .
8- القيام بمحاسبة الفاسدين والغاء المكاتب الاقتصادية التابعة للاحزاب الدينية السياسية.
9- الاعتماد على الكوادر العلمية المستقلة في ادارة شؤون الدولة و التاكيد على انشاء مجلس الخدمة العامة الذي يتولى مسؤولية تهيئة وتعيين وتطويرالكوادر الوظيفية.

10- العمل على ايقاف عملية التغيير الديموغرافي في المناطق المحررة من الارهاب وأعادة تأهيلها لضمان عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية و تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم و مصالحهم .
11-- اعادة النظر في العلاقة بين الدولة و رؤساء العشائر وتشريع قوانين لازالة الظواهر العشائرية في رسم سياسات الدولة و حل المشاكل الاجتماعية.

السياسات الاقتصادية :
1- اعادة النظرفي السياسات الاقتصادية للدولة لغرض النهوض في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة و جعله اقتصادا منتجا بدلا من االاقتصاد الريعي.
2- العمل على تهيئة مستلزمات خلق مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة (SMS (و دعمها و تشجيعها لتكون الاساس للنهوض في القطاعات الصناعية والزراعية بغية خلق فرص عمل للشباب والاعتماد على المنتوج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة لتعزيز المكانة الاقتصادية للدولة.
3- تأمين فرص العمل للخريجين من خلال تفعيل وتعزيز القطاعات الخاص والمختلط والعام.
4- العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة ووضعها في صندوق خاص لغرض تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل الكهرباء والسدود وغيرها من مشاريع البنية الارتكازية.
الكفاءات العلمية
1- دعم الكفاءات العلمية المحلية من خلال وضع استراتيجيات لتطويرها وتوفير كافة المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستواها الاقتصادي والعلمي لتمكينها بأداء دورها المتميز المطلوب في مجالي تهيئة القوى العاملة عالية المستوى وتهيئة مستلزمات البحث العلمي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لنجاح مؤسسات الدولة بكافة نشاطاتها .
2- العمل على وقف الهجرة وخاصة الكفاءات عالية المستوى وتهيئة المستلزمات لعودة تلك الكفاءات للعمل في اعادة بناء مؤسسات الدولة وتطويرها من خلال الخبرة المكتسبة خلال تواجدهم وعملهم في المؤسسات العلمية والاكاديمية خارج العراق .
الخدمات العامة
1-  تفعيل  دور منظمات المجتمع المدني بشكل يتلائم مع المرحلة المقبلة لتمكينها في المشاركة بوضع الاستراتيجيات ورسم السياسة العامة للدولة.
2- تعزيز دور المرأة من خلال مشاركاتها في الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تشكل نصف المجتمع.
3 - انشاء صندوق خاص لمساعدة عوائل الشهداء والفئات الاجتماعية المتعففة وخاصة من هم  تحت خط الفقر والمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- العمل على وضع استراتيجيات للنهوض بأمكانيات الشباب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الالزامية قبل انخراطهم في مجال العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.
5- العمل على تقليل الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال اعادة النظر في سلم الرواتب والامتيازات و تشريع قوانين تحرم الكسب غير المشروع.
 6- اعادة النظر في الكتب المنهجية لجميع الفئات العمرية في المدارس والجامعات العراقية لمواكبة متطلبات العصر العلمية والثقافية والتقنية ولنشرمبادىء التسامح والمحبة بدلا من التطرف والكراهية.

                                                                              اللجنة الثقافية
 

11
جمعية حدياب للكفاءات تقيم حفل تخرج للمشاركين في دورة تعليم اللغة السريانية
بالتعاون مع خورنة مار بطرس و بولص و تحت عنوان "لغتنا هويتنا" أقامت جمعية حدياب للكفاءات احتفالية تخرج المشاركين في دورة التعليم اللغة السريانية و ذلك عصر يوم الاربعاء الموافق 29/8/2019  في حديقة الجمعية ، حضرها عدد من الاباء الكهنة و جمع مبارك من الادارين و ممثلي منظمات المجتمع المدني و شخصيات اكاديمية و تعليمية و ذوي المشاركون في الدورة ، إضافة إلى اعضاء الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات وعدد من اعضاء الهيأة العامة للجمعية.
وافتتح الحفل معلم الدورة الشماس أمير توما حيث رحب بالحاضرين وقدم الشكر والامتنان للمشاركين في الدورة على تواصلهم و التزامهم بمواعيد المحاضرات و على حبهم و اشتياقهم لتعلَم لغة الام . بعدها القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تضمنت مجريات الدورة التي استمرت لمدة شهرواحد بمشاركة 40 طالب و طالبة من كلا الجنسين كبارا و صغارا واشاد رئيس الجمعية بتعاون راعي الخورنة الاب سميرصليوا و كل الذين ساهموا بانجاح الدورة فضلا عن دورمعلم الدورة الشماس امير توما. كما أشار أيضا إلى اهتمام الجمعية بالفعاليات والنشاطات التي تهم شعبنا، حيث كانت الجمعية هي السباقة في التعاون  المثمر مع اللجنة الخماسية لفتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية /جامعة صلاح الدين- أربيل. و أكد السيد رئيس الجمعية على المعاني العميقة التي يتضمنها شعار الدورة. كما أشاد ايضا بدور الكنيسة الايجابي في الحفاظ على لغتنا الاصيلة من الضياع و ذلك عبر طقوساتها الدينية و دوراتها التعليمية المستمرة و غيرها من الانشطة. و في ختام كلمته هنأ الخريجين على اكمالهم للدورة بنجاح و تمنى مواصلتهم وتطوير قابلياتهم اللغوية من خلال متابعة البرامج الاعلامية و قراءة الكتب و مشاركة فعاليات الكنسية من خلال القداديس و صلوات الرمش و المشاركة  في دورات التقوية في اللغة.
ثم القى الاب سمير صليوا راعي خورنة مار بطرس و بولص كلمة قصيرة ركز فيها على دور الكنيسة المهم  في الحفاظ على لغتنا السريانية مشيرا إلى دورها الكبير في توحيد كنائسنا ومكونات شعبنا بمختلف مسمياتها. وبعد تقديمه الشكر لجمعية الحدياب للكفاءات على تنظيمها للاحتفالية هنأ الخريجين و تمنى لهم الموفقية والنجاح .
كما وتخلل الحفل قصائد القيت باللغة السريانية من قبل المشاركين في الدورة و قصيدة رائعة القاها الشاعر كوركيس نباتي و نالوا إعجاب الحضور .
و بعدها تم تقديم شهادات المشاركة في الدورة على الخريجين من قبل الاباء الكهنة و مديرعام الثقافة السريانية و رئيس الجمعية واعضاء الهيأة الادارية وممثلي المنظمات والجمعيات في بلدة عنكاوا. و كرم السيد رئيس الجمعية كلا من معلم الدورة الشماس امير توما و الشماس الشاعركوركيس نباتي بدرع الجمعية.

                                                                                  اللجنة الثقافية

12
جمعية حدياب للكفاءات تنظم سفرة عائلية ترفيهية لمنتسبيها

ضمن برنامجها الصيفي المعتاد، نظمت الهياة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات، سفرة عائلية ترفيهية لمنتسبيها الى مصايف شقلاوة و جنديان " عين السحرية" و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 23/7/2019 . شارك في السفرة كل من رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة و الدكتور رغد زهير المسؤول المالي و الاستاذ جنان جبار رئيس اللجنة الاجتماعية و السيدة شيلان حنا عضو الهيأة الادارية . تخلل برنامج السفرة العديد من الفقرات نالت استحسان المشاركين و ساد اللقاء الكثير من الود والتفاعل. وفي نهاية السفرة وجه المشاركون كلمة شكر وتقدير لمنظميها و لجمعية الحدياب للكفاءات و تمنوا اعادتها في المناسبات  المقبلة.

                                                                      اللجنة الاجتماعية

13
جمعية حدياب للكفاءات تهنىء ابناء شعبنا بمناسبة
   عيد أكيتو

بمناسبة حلول عيد رأس السنة "أكيتو" الذي يصادف الاول من نيسان من كل عام، يسعدني و يشرفني أن أتقدم بأسمي و نيابة عن زملائي في الهياة الإدارية و الهيأة العامة لجمعية حدياب للكفاءات التهاني و التبريكات لابناء شعبنا بكل تسمياتهم العرقية و القومية في الوطن و المهجر متمنيا للجميع الفرح و المسرّات و الابتهاج بهذا اليوم التأريخي الذي يجسّد هويتنا الوطنية و حضارتنا الرافدينية، آملين أن تحمل الأيام المقبلة لبلدنا الخير و السلام  والأمن و الاستقرار.  ونتطلع من قيادات شعبنا السياسيّة و البرلمانية و الكنسية لمزيد من التضامن و التكاتف و العمل المشترك من اجل رفع راية شعبنا خفاقة في سماء أرض الرافدين .
                             كل عام و شعبنا الرافديني العريق بخير و سلام .

                                                         
                                                        الدكتور حبيب حنا منصور
                                                        رئيس جمعية حدياب للكفاءات


15
جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)
أقامت جامعة كامبرج البريطانية بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية وجمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية في كوردستان ورشة عمل لتدريب شبيبتنا على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة المهددة بالزوال وذلك في رحاب الجامعة الكاثوليكة في أربيل يومي الجمعة والسبت 15- 16 آثار 2019.
وقد حضر ورشة العمل عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة الكاثوليكية وقسم اللغة السريانية بكلية التربية / جامعة صلاح الدين بتنسيق وتعاون مع رئيس قسم اللغة السريانية الدكتور سلام نعمة وكذلك عدد من موظفي المديرية العامة للثقافة السريانية بالتنسيق والتعاون من الدكتور روبن بث شمويل المدير العام للثقافة السريانية في أربيل وعدد كبير من المهتمين بهذا الشأن من أكاديميي ومثقفي ابناء شعبنا ومن جامعة صلاح الدين وجامعة عشق.
وقد قام بإدارة الورشة الدكتور عزيز عمانوئيل أيليا زيباري رئيس قسم اللغة الإنكليزية بالجامعة / نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات بحكم اختصاصه في توثيق اللهجات ألآرامية الحديثة (السورث) حيث كان قام بالتنسيق مع جامعة كامبردج لعقد الورشة مع مؤسسات شعبنا اعلاه. . 
وبعد أن رحب د. عزيز زيباري بالوفد القادم من جامعة كامبردج برئاسة البروفسور جيوفري خان أستاذ اللغة العبرية واللغات السمية بجامعة كامبردج وثلاثة من طلابه قدم البروفسور جيوفري خان بلغة السورث نبذة طويلةعن أهمية توثيق لهجات السورث . وتلى ذلك كلمة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور صباح المالح رئيس الجامعة الكاثوليكية ، حيث تحدث عن رسالة الجامعة ودورها في المجتمع وأهمية إرساء العلاقات الثقافية والأكاديمية مع الجامعات العريقة في العالم مثل جامعة كامبردج معبرا عن إستعداده لعقد مذكرة تفاهم بين الجامعة الكاثوليكية وجامعة كامبردج. وقد أشاد رئيس الجامعة بروح التعاون والتنسيق بين مؤسسات شعبنا الثقافية والأكاديمية، لا سيما جمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية.
ثم بدأت جلسات التدريب على توثيق لهجات السورث حيث قام البروفسور جيوفري خان وطلابه وبالتعاون مع د. عزيز زيباري بتدريب الطلبة لمدة يومين حيث جرى التأكيد على توجيه الطلبة في كيفية تسجيل صوت المتحدثين الكبار في السن يإستخدام اجهزة تسجيل متطورة في هذا المجال وإستخدام الرموز الصوتية لنقل اصواتهم إلى كتابة لتكون في متناول المختصين والباحثين في توثيق اللغات.
وجدير بالذكر أن البروفسور جيوفري وضع جهازي تسجيل متطورين في عهدة الدكتور عزيز عماوئيل لإعارتها للطلبة المتدربين عند قيامهم بعملية التسجيل.
وقد جرى الإتفاق بين القائمين على الورشة والطلبة المتدربين على أنشاء مجموعة تواصل بينهم على الفيس بوك لتبادل المفردات والكلمات المستخدمة في محتلف لهجات السورث وكيفية نقلها صوتيا .
كما وجه البروفسو جيوفري خان المتدربين بضرورة ارسال ما يتم تسجيله من قصص وحكايات وذكريات المتحدثين عن شتى مجالات الحياة في زمانهم إلى موقع خاص لحفظها في قاعدة بيانات خاص بجامعة كامبردج للحفاظ عليها في مكان أمين.
وفي نهاية الورشة عبر رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا من خلال كلمة قصيرة شكر فيها الوفد الزائر و المؤسسات التي ساهمت في نجاح الورشة و هنأ المشاركين و الطلبة المتدربين على فرصة التقاءهم بالوفد و المشاركة في الورشة و تمنى  لهم التوفيق والنجاح . بعدها جرى تقديم شهادات مشاركة وتقدير لكل المشاركين في الورشة إضافة إلى كل من ساهم في الإعداد للورشة وتنظيمها، حيث تناوب على توزيع الشهادات البروفسور جيوفري خان ود. صباح المالح ود.حبيب حنا منصور والدكتور روبن بث شمويل . و قدم ايضا رئيس جمعية حدياب للكفاءات درع الجمعية لرئيس و أعضاء الوفد الزائر.
وقد عبر المتدربون عن رضاهم وسعادتهم وحماسهم للمشاركة في الورشة وإستعدادهم للبدء بعملية التوثيق باسرع وقت ممكن .
وتعد الورشة نقلة نوعية في زيادة الوعي بمختلف لهاجتنا السورث وخطوة مهمة في زيادة قاعدة العاملين في مجال التوثيق اللغوي بدلا من أن يقتصرعلى مجموعة من الباحثين والعلماء في هذا المجال سيما وأن ما قد تم توثيقه من الـ 150 لجهة سورث لا يتجاوز 5% مما يجب توثيق قبل فوات الأوان.

                                                                    اللجنة الثقافية
                                                             جمعية حدياب للكفاءات
                                                                 18/3/2019
 
 

16
جمعية حدياب للكفاءات تستذكرمناسبة تأسيسها
بحضور رئيس واعضاء الهيأة الادارية وبعض من أعضاء الهيأتين  ألاستشارية و العامة استحضرت جمعية حدياب للكفاءات أمس الاثنين18 من شباط 2019 ، الذكرى السابعة لتأسيسها. وقد استقبلت السادة المهنئين و استلمت عدد من برقيات التهنئة بالمناسبة . بعدها تم قص كعكة ذكرى التاسيس و القيت من قبل رئيس الجمعية و السادة الحاضرين كلمات تمنوا فيها الموفقية والنجاح والتألق للجمعية.
الجهات المهنئة
1- جمعية الثقافة الكلدانية
2- الجامعة الكاثوليكية في أربيل
3- السيد صباح بويا / عضو مجلس محافظة أربيل
4- منظمة كلدو و آشور للحزب الشيوعي الكردستاني
5-اتحاد أدباء و كتاب السريان
6- المجلس القومي الكلداني
7-الرابطة الكلدانية العالمية / فرع أربيل
8- الرابطة الكلدانية العالمية / فرع موصل
9- المركز الاكاديمي الاجتماعي
10- المديرية العامة للدارسة السريانية
11- أتحاد النساء الاشوري 
12- ابونا ايشا داود و عدد من طلاب قسم اللغة السريانية / جامعة صلاح الدين-أربيل
13- النائب هوشيار قرداغ يلدا
14-  المديرية العامة للثقافة السريانية
15- منظمة سورايا للثقافة والاعلام     
16- اتحاد بيث نهرين الوطني                                                                                             
          اللجنة الثقافية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

19
جمعية حدياب للكفاءات تقيم حفل تكريم للطلبة الاوائل و التدريسين الجامعيين
بمناسبة الذكرى السابعة لتاسيس جمعية حدياب للكفاءات ، أقامت الجمعية صباح يوم السبت الموافق 16/2/2019 و على قاعة الجامعة الكاثوليكية في عنكاوا، حفلها السنوي لتكريم الطلاب الاوائل من ابناء شعبنا خريجي الدراسات الاولية و العليا للعام الدراسي 2017-2018  من الجامعات الحكومية والاهلية ضمن مدينة أربيل و سهل نينوى . و شمل التكريم ايضا الاساتذة الجامعيين المحالين على التقاعد و المترقين علميا و الباحثين الذين نشروا ابحاثيهم في المجلات العالمية المحكمة . و حضر الاحتفال نخبة من الشخصيات البرلمانية والكنسية و الادارية و اساتذة الجامعات و ممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني فضلا عن المكرمين و اهاليهم و اعضاء الهيأتين العامة والادارية للجمعية.
وفي بداية الاحتفال رحبت عريفة الحفل فيان جلال بالحضور ثم وقفوا جميعا دقيقة صمت اجلالا واكراما لارواح شهداء الوطن  و بعدها القى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة رحب فيها بالحضور مهنئا الطلبة والاساتذة المكرمون واهاليهم على النجاح والتفوق و متمنيا مواصلتهم بالجهد و العطاء من اجل خدمة الوطن. كما و قدم الشكروالعرفان لحكومة أقليم كوردستان العراق و الحكومة الفدرالية و لوزارتا التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في كلتا الحكومتين و ذوي الطلبة و كل الجهات التي ساهمت بهذا العطاء و هذا الثمار . و وجه السيد رئيس الجمعية التهاني لمنتسبي جمعية حدياب للكفاءات بمناسبة الذكرى السابعة لتاسيسها داعيا للجميع و للجمعية الموقرة النجاح و التألق و الازدهار. و اشار في كلمته على ان الجمعية اعتادت سنويا في مثل هذا اليوم أن تعلن عن موسمها الثقافي، حيث يتخلله مزيد من الانشطة و الفعاليات الاكاديمية  و المجتمعية و الاجتماعية الهادفة، و قد أستهل الموسم بحفل التكريم . و أكد على ان  لفخورين بتنظيم هذا الحفل سنويا ، و بما يحمله من المعاني و اهداف نبيلة، محققيين بذلك هدفا من الاهداف الجمعية لخدمة ابناء شعبنا و حقوقه المشروعة في الوطن. و ختم كلمته بتقديم الشكر لرئاسة الجامعة الكاثولكية و لمكتب الاستاذ سركيس أغا جان لدعمهم و مساهمتهم لاقامة هذا الحفل التكريمي. و كذلك لقناة عشتار الفضائية و فضائية K-24 وفضائية سورايا تي و راديو عنكاوا وراديو الحياة و مواقع عشتار و عنكاوا كوم الالكترونية و بقية المواقع لتغطيتهما الاعلامية للحدث.   
كما و القى الدكتور زهير ابراهيم رحيموا عضو الهيأة الادارية قصيدة شعرية بالمناسبة و نالت اعجاب الحاضرين. و خلال الحفل القيت كلمات من قبل المكرمين عبروا فيها عن شكرهم و امتنانهم  لجمعية حدياب للكفاءات على التفاتتها الكريمة ورعايتها للمتفوقين الطلبة و التدريسين الجامعيين . و في ختام الحفل تم توزيع درع الجمعية  والشهادات التقديرية والهداية على المكرمين. و شارك في التوزيع عدد شخصيات من الحضور وسط اجواء من الفرح والتصفيق.
المرفقات : قائمة بأسماء المكرمين



20
دعوة خاصة من جمعية حدياب للكفاءات موجهة الى الطالبة المتفوقة
مينا رغيد عسكر

بكل فخر و اعتزاز تدعوا جمعية حدياب للكفاءات الطالبة مينا رغيد عسكر الاولى على جامعة الموصل لحضور الحفل التكريمي الذي تقيمه الجمعية للمتفوقين الاوائل من ابناء شعبنا و ذلك يوم السبت الموافق 16/2/2019 في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا على  قاعة الجامعة الكاثوليكية في اربيل .
حضوركم مبعث اعتزازنا 

                                                                       
                                                                      الدكتور   
                                                                 حبيب حنا منصور 
رئيس جمعية حدياب للكفاءات
                                                                   12/2/ 2019       


22
تقيم جمعية حدياب للكفاءات أحتفالية  بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية
أقامت جمعية حدياب للكفاءات حفلة عائلية لمنتسبي الجمعية مساء يوم الخميس الموافق 27/ 12/ 2018 بمناسبة أعياد الميلاد و رأس السنة الميلادية وذلك في قاعة فندق كارلوفي فارى في عنكاوه . بدأ الحفل بكلمة ترحيبية للحضور ألقاها الدكتورحبيب حنا منصور رئيس الجمعية أشاد فيها بجهود أعضاء الجمعية في أقامة مختلف النشاطات الأكاديمية والإجتماعية كما تطرق إلى أهداف الجمعية وما حققته من ألانجازات. كما هنّأ رئيس الجمعية  الحضور بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية . وقد شارك الحضور في إحياء فقرات الحفل. ثم القى د. زهير ابراهيم رحيمو و الدكتور جميل عيسى قصائد شعرية يالعربية والكردية بالمناسبة أشادو فيها بروح المحبة والوئام التي تسود العلاقات بين أعضاء الجمعية واصفين جو الميلاد البهيج و رأس السنة الميلادية الجديدة. و تخلل الحفل فقرات رائعة و جميلة من الموسيقى و الرقص و الشعر و الغناء و لعبة الدمبلة و الهدايا .وقد عبر الحضور في نهاية الحفل عن تمنياتهم بأن يكون عام 2019 عام خير وسلام وأمان لبلدنا الحبيب وشعبنا.
                                                                      اللجنة الثقافية

23
جمعية حدياب للكفاءات تهنىء قناة عشتار الفضائية بمناسبة ذكرى الرابعة عشرة لتأسيسها
زار وفد من جمعية حدياب للكفاءات صباح يوم الأحد الموافق 30/12/ 2018 قناة عشتار الفضائية في عنكاوا لتقديم التهاني بمناسبة ذكرى الرابعة عشرة على تأسيس القناة. ترأس الوفد الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية وضم كلا من الدكتور عزيز عمانوئيل نائب رئيس الجمعية و الدكتور رمزي البرواري مدير الإدارة و الأستاذ الدكتور زهير رحيمو عضوالهيأة الإدارية.
و كان في استقبال الوفد السادة مدراء اقسام القناة كل من الاعلامي الاستاذ شمعون متي و الاعلامي الاستاذ بسام جبرائيل و الاعلامي الاستاذ موفق حداد. في بداية اللقاء قدم السيد رئيس الجمعية بأسمه و بأسم اعضاء الهيأة الادارية تهنئة لادارة وكادر القناة بمناسبة ذكرى الرابعة عشرة لتأسيسها مثنيا على جهود المشرفين و العاملين فيها  في نقل واقع و تاريخ شعبنا و على تعاونهم الدائم مع مؤسسات و منظمات المجتمع المدني خصوصا مع جمعية حدياب للكفاءات في تغطية مختلف نشاطاتها متمنيا لجميع العاملين ولمؤسس القناة الاستاذ سركيس أغا جان  دوام النجاح والعطاء و الازدهار.
وبدورهم السادة المدراء رحبو بحفاوة  بالوفد الزائر معبرين عن رغبتهم الصادقة  في التعاون و التواصل في عملهم الدؤوب من خلال تغطية ألاخبار والاحداث و نشاطات مؤسسات شعبنا في الداخل والمهجر و اشادو أيضا بنشاطات الجمعية معبرين عن إستعدادهم الدائم للتعاون مع كادر الجمعية في تغطية جميع نشاطاتها. و قدم الوفد باقة الورد لادارة القناة ابتهاجا بالمناسبة .و في الختام التقطت صور تذكارية لهذه الزيارة وودعنا بنفس حفاوة الاستقبال .
 
                                                                 اللجنة الثقافية

 
 
 
 
 
 




24
في جمعية حدياب للكفاءات الباحث الدكتور جميل عيسى كريم يحاضر عن التحليل المكاني لمراحل النمو والتمدد الحضري لمدينة اربيل للفترة من )1947 – 2017)
أستأنفت جمعية حدياب للكفاءات نشاطها الأكاديمي في مقرها الجديد بجوار كنيسة الرسولين بطرس و بولص بدعوة الباحث الدكتور جميل عيسى لتقديم محاضرة عن اطروحته في الدكتوراه الموسومة (التحليل المكاني لمراحل النمو والتمدد الحضري لمدينة اربيل للفترة من 1947 – 2017) التي نوقشت مؤخرا ونالت درجة الإمتياز، وذلك في قاعة الجمعية مساء الخميس الموافق 13/ 12/ 2017 .
وبعد كلمة ترحيبية قصيرة للدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية، القى الباحث عيسى اهم النتائج التي توصل إليها في بحثه من مختلف المصادر الحكومية والاهلية من شركات واشخاص معنيين بهذا الشأن. ثم تطرق إلى اهم والصعوبات التي واجهته في جمع المعلومات الخاصة ببحثه عن التمدد الحضري في مدينة أربيل.
وإستنادا إلى المعلومات التي حصل عليها قدم الباحث إحصائية بالكثافة السكانية لمختلف مناطق و أطراف أربيل مؤكدا على ضرورة وجود هيئة عليا للتخطيط لغرض السيطرة على النمو التوسعي الافقي والعمودي للمدينة وعدم ترك مسافات فارغة ضمن  الامتدادات الافقية للمدينة نظرا للكلفة العالية لإنشاء البنى التحتية من ماء وكهرباء ومجاري والخدمات العامة الأخرى. وقد أشار الباحث إلى وجود ما يقرب من 75000 وحدة سكنية فارغة في المدينة.
ثم عرض الباحث جداول عن مختلف مراحل النمو السكاني وفق تسلسلها الزمني مشيرا إلى  اهم الاستنتاجات والتوصيات التي يراها مهمة لجعل الوحدات السكنية متقاربة أكثر بدلا من توسعها وتشتتها في أطراف المدينة لتضم بذلك الاراضي الزراعيةو القرى والمناطق الحدودية للمحافظة.
وشدد على اهمية وضرورة انشاء مناطق خضراء للتقليل من التلوث البيئي والاحتباس الحراري في المدينة. دامت المحاضرة – التي أدارها الدكتور نسيم للوعضو الهيأة العامة في الجمعية –زهاء ساعتين، و نالت استحسان الحاضرين و ظهر ذلك جليا في مداخلاتهم و اسئلتهم و تعقيباتهم عليها ، والتي رد عليها المحاضر بأسهاب وافٍ. ثم قدم رئيس الجمعية د. حبيب حنا منصور باقة ورد تكريما لجهوده مهنئا إياه حصوله على شهادة الدكتوراه.
وقد حضرالامسية نخبة من الأكاديميين والمثقفين والباحثين وممثلوا المنظمات المجتمع المدني و الادارين و المهتمين بهذا الشأن .                                                                           
                                                                               اللجنة الثقافية
 

25
عزيز عمانوئيل الزيباري ينال شهادة الدكتوراه في اللغة الانكليزية
حصل الطالب عزيز عمانوئيل كوركيس " نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات " على شهادة  الدكتوراه من جامعة صلاح الدين- أربيل / كلية اللغات على أطروحته الموسومة  (The Documentation New Aramic Dialect of Aqra A Holistic Approach)    و قد جرت وقائع المناقشة على قاعة الدكتور عبدالحميد اليعقوبي في كلية الآداب من صبيحة يوم الاربعاء الموافق 12/12/2018 و تألفت لجنة المناقشة من السادة :
1- الاستاذ الدكتور فاطمة رشيد حسن رئيسا للجنة من جامعة صلاح الدين-أربيل
2-الاستاذ الدكتور همداد عبدالقهار محمد عضوا من جامعة نوليج
3- الاستاذ المساعد الدكتور عزالدين محمد رجب عضوا من جامعة نوروز
4- الاستاذ المساعد الدكتورعباس مصطفى عباس عضوا من جامعة السليمانية
5- الاستاذ المساعد الدكتور رؤوف كريم محمود عضوا  من جامعة UHD
6- الاستاذ المساعد الدكتور أنجومن محمد صابر عضوا و مشرفا من جامعة صلاح الدين
وقت دامت المناقشة زهاء أربعة ساعات ، نال على أثرها الطالب درجة جيد جدا .
و بهذه المناسبة أتقدم بأسمي و نيابة عن زملائي في الهيآت العامة و الادارية لجمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " للدكتور عزيز عمانوئيل كوركيس أزكى التهاني و أعطر التبريكات لنيله شهادة الدكتوراه في اللغة الانكليزية متمنين له دوام النجاح والتالق في مسيرته العلمية و المهنية.
                                                                                       
                                                                                                الاستاذ المساعد الدكتور
                                                                          حبيب حنا منصور
                                                                   رئيس جمعية حدياب للكفاءات

 

26
جمعية حدياب للكفاءات تستضيف الاستاذ الدكتور لورانس واتسن في سمينار عن الاعتماد الاكاديمي في رحاب الجامعة الكاثوليكة في أربيل
أقامت جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع هيأة  البريطانية للإعتماد الإكاديمي ASIC سمينارا حول الاعتماد الاكاديمي وذلك يوم الثلاثاء الموافق27/11/2018 على قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل –عنكاوا . و قد حضر السمينار عدد من رؤساء الجامعات والمعاهد ومديري المدارس الخاصة والأهلية في اقليم كوردستان إضافة إلى عدد من أعضاء الهيأة الادارية للجمعية ومنتسبيها.
وقد رحب السيد عزيز عمانؤيل نائب رئيس الجمعية بالسادة الحضور ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا كلمة رحب فيها بالسادة الحضور موضحا أهمية موضوع الاعتماد الاكاديمي ودوره في مجال ضمان الجودة وتعزيز الانشطة الاكاديمية و الادارية في مؤسساتنا العلمية و التربوية في الاقليم .
كما قدم رئيس الجمعية شرحا موجزا عن الفعالية التي تمت بالتعاون مع هيأة ASIC البريطانية بالتنسيق مع ممثلهم في الاقليم الدكتور محمد ناصر الفتال منوها بدور الجمعية وإستعدادها الدائم في إقامة الانشطة العلمية والاكاديمية النوعية الهادفة التي تسهم في تعزيز و تطوير مستوى الأداء في مؤسساتنا العلمية والأكاديمية.
كما عبر الدكتور حبيب حنا عن شكره وتقديره لرئيس الجامعة الكاثوليكية الدكتور صباح المالح لإستضافة هذا النشاط في رحاب الجامعة الكاثوليكية ودعمه وتعاونه المستمرين.
 وقد القى الدكتور لورانس واتسن بعد ذلك محاضرته حول الإعتماد الأكاديمي تطرق فيها إلى اهداف وآفاق و مزايا الإعتماد الأكاديمي الذي تقدمه هذه الهيأة العالمية ASIC واهميته في دعم القدرات البشرية عبر تمكين المؤسسات العلمية والتربوية المستقلة في تطبيق نظام الجودة في التعليم والادارة. كما بين أيضا أهمية مواكبة المؤسسات العلمية والتربوية المستقلة في اقليم كوردستان لنشاطات وتوصيات الهيأة الدولية في هذا المجال لغرض تعزيز قدراتها مشددا على أهمية إلتزامها بالمعايير الدولية من أجل الإرتقاء بخريجيها إلى متسوى عالمي في التحصيل الدارسي يتماشى مع المعايير الدولية ويضمن الإعتراف الدولي بأدائهم ضمانا لمستقبلهم الأكاديمي والمهني.
وأشار الدكتور واتسون إلى أن هيئة الإعتماد الأكاديمي العالمية تشرف حاليا على اكثر من 260 جامعة في بريطانيا و اكثر من 80 جامعة مستقلة حول العالم، مما يدل على مدى تنامي إهتمام المؤسسات التعليمية في كل أنحاء العالم بهذا الموضوع.
وقد استغرقت المحاضرة زهاء الساعة و النصف تخللتها أسئلة ومناقشات ومداخلات من قبل الحضور. وفي الختام منح رئيس الجمعية درع الجمعية للدكتور هاتسون تقديرا لجهوده في القاء الضوء على هذا الجانب المهم من عمل المؤسسات التعليمية والأكاديمية وتعاون منظمته مع جمعية حدياب.
أدناه اسماء المؤسسات التربوية والاكاديمية المشاركة في السمينار:
1- جامعة جيهان في أربيل،  2- جامعة أشيك في أربيل، 3- الجامعة الكاثوليكية في أربيل، 4- الجامعة اللبنانية الفرنسية في أربيل، 5- المديرية العامة للدراسة السريانية، 6-جامعة الحمدانية – موصل، 7- مركز شلامو للتوثيق- أربيل، 8- معهد كه شه ،9- كلية القلعة الجامعة، 10- معهد بايتخت التقني،11- سمارت برايفت سكول، 12- زانيارى برايفت سكول، 13- معهد هيبة سلطان التقني – قضاء كويه ، 14- بالا انكلش سكول، 15-  زيار برايفت سكول.

                                                                                                   اللجنة الثقافية
                                                                                             جمعية حدياب للكفاءات
 

27
جميل عيسى كريم ينال شهادة الدكتوراه في فلسفة الجغرافية
حصل الطالب جميل عيسى كريم عضو الهيأة العامة في جمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " على شهادة  الدكتوراه من جامعة سانت كليمنتس العالمية على أطروحته الموسومة  (التحليل المكاني للمراحل النمو الحضري/ التمدد الحضري لمدينة أربيل للفترة  1947 – 2017م). و قد جرت وقائع المناقشة على قاعة السمينارات في مجمع  كلاكسي- عنكاوا من صبيحة يوم السبت الموافق 27/10/2018 و تألفت لجنة المناقشة من السادة :
1- الاستاذ الدكتور نجم عبدالله أحمد رئيسا للجنة من جامعة تكريت
2-الاستاذ الدكتور علي عبد عباس عضوا من جامعة تكريت
3- الاستاذ المساعد الدكتور باسم ايليا هابيل عضوا من جامعة حمدانية
4- الاستاذ المساعد الدكتور رياض عبداللة احمد عضوا من جامعة تكريت
5- الاستاذ المساعد الدكتور منهل عبدالله حمادي عضوا  من جامعة تكريت
6- الاستاذ الدكتور داؤد سليم عجاج عضوا و مشرفا من جامعة موصل
وقت دامت المناقشة زهاء ثلاثة ساعات ، نال على أثرها الطالب درجة الامتياز .
و بهذه المناسبة أتقدم بأسمي و بأسم زملائي في الهيأة الادارية لجمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " للدكتور جميل عيسى أزكى التهاني و أعطر التبريكات لنيله شهادة الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا متمنين له دوام النجاح والتالق في مسيرته العلمية و المهنية .

                                                                                             الاستاذ المساعد الدكتور
                                                                          حبيب حنا منصور
                                                                   رئيس جمعية حدياب للكفاءات
   

28
     
جمعية حدياب للكفاءات تكّرم رئيس جامعة صلاح الدين -أربيل
كرّمت جمعية حدياب للكفاءات السيد رئيس جامعة صلاح الدين-أربيل البروفيسور الدكتور أحمد أنور دزيي أثناء زيارة وفد الجمعية الى مكتبه الخاص في رئاسة جامعة و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 2 تشرين الاول2018. وقد ترأس الوفد الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية ورافقه كل من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة و الدكتور رغد زهير مدير الحسابات و الست شيلان حنا عضو الهيأة الادارية إضافة إلى كل من الاستاذ الدكتور سامي كباره و الدكتور آمانج فرنسيس و الدكتورة نوال هرمز أعضاء الهيئة الإستشارية . وقد أستقبل السيد رئيس الجامعة الوفد الزائر بحفاوة بالغة. واثنى رئيس الجمعية أثناء اللقاء على جهود رئيس الجامعة الدؤوبة والمخلصة في تطويرها و الارتقاء بمستواها العلمي والاكاديمي وهنأه على أحراز الجامعة مراتب متقدمة على مستوى جامعات الاقليم والمركز. وقد عبر الدكتور حبيب حنا في الوقت ذاته عن شكره على مواقف رئيس الجامعة تجاه جمعية حدياب للكفاءات ودعمه لها ولمنتسبيها عبر حضوره الدائم في نشاطاتها والتعامل مع اصداراتها بشكل رسمي ورعايته الاخوية لمنتسبيها . وبدوره شكر رئيس الجامعة رئيس و اعضاء الوفد الزائر وثمن عاليا هذه المبادرة الطيبة التي قامت بها جمعية حدياب للكفاءات. ثم تطرق البروفسور احمد دزه يي إلى الجهود التي بذلها منذ أن ترأس الجامعة من أجل تطوير مؤسساتها المختلفة والإرتقاء بها. ثم عبّر سيادته عن تمنياته بالتقدم والازدهار لجمعية حدياب للكفاءات ولرسالتها الانسانية والمجتمعية. وفي ختام الزيارة وفي جو مفعم بالمحبة والمودة جرى تكريم سيادته بدرع الجمعية. و بدوره قام السيد رئيس الجامعة بتكريم السيد رئيس جمعية حدياب للكفاءات بدرع الجامعة و هدية تذكارية متمنيا للجمعية ومنتسبيها الموفقية والنجاح.
          اللجنة الثقافية
جمعية حدياب للكفاءات

29

برقية تهنئة بمناسبة انعقاد المؤتمر الثامن للجمعية العراقية لحقوق الانسان  في الولايات المتحدة الامريكية
السيد رئيس الجمعية المحترم                                                     
                               السادة اعضاء الهيأة الادارية المحترمون


تحية طيبة
بكل سرور و سعادة تلقينا نبأ انعقاد مؤتمركم الثامن بمدينة ديترويت بولاية مشيغان الامريكية. و ننتهز الفرصة لنتقدم لمؤتمركم بأحر التهاني والتبريكات و من خلالكم لاعضاء الهيأة الادارية ولجميع المشاركين في المؤتمر، متمنين للجميع الموفقية والنجاح ، آملين أن يخرج مؤتمركم بقرارات و توصيات تعززالمطالبة بأحترام جميع حقوق الانسان المدنية و السياسية و الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في بلدنا الجريح العراق و المطالبة بتشريع نص قانوني بحفظ و احترام حقوق الاقليات و منع  المظاهر السياسية والدينية داخل المؤسسات الحكومية كافة .
                                                           من الله التوفيق


                                                         
                                                                                   الدكتور حبيب حنا منصور
                                                                                 رئيس جمعية حدياب للكفاءات
                                                                                             26/9/2018                                                                                     

30
وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور رئيس الجامعة الكاثوليكية في أربيل
زار مساء الاثنين الموافق 17/9/2018  وفد من جمعية حدياب للكفاءات رئاسة الجامعة الكاثوليكية في أربيل، ضم الوفد كل من الاستاذ المساعد الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية ، السيد عزيز عمانوئيل مساعد الرئيس و الاستاذ المساعد الدكتوررمزي روفائيل البرواري مدير الادارة و الاستاذ المساعد الدكتور رغد زهير يوسف مسؤول المالية و الاستاذ الدكتور زهير أبراهيم رحيمو والسيدة شيلان حنا أعضاء الهيأة الادارية و الاستاذ الدكتور سامي كبارا عن الهيئة الاستشارية.  و قد استقبل الوفد بحفاوة من قبل رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور صباح توما المالح. و استهل السيد رئيس الجمعية حديثه بتقديم التهاني الحاره لسيادته بمناسبة تسنمه رئاسة الجامعة و تمنى له الموفقية والنجاح ، مبينا ان جمعية حدياب للكفاءات كان لها دور لايستهان به في التأسيس ورفد الجامعة بالتدريسين وعضويتها لمجلس الامناء و تمنى أن يستمر هذا التعاون والتنسيق لما فيه الصالح العام وخدمة أبناء شعبنا. و بدوره رحب السيد رئيس الجامعة بالوفد الزائر و أكد على دور الجمعية و كادرها في ديمومة الجامعة و من ثم قدم نبذة مختصرة عن الجامعة مشيرا الى مسودة متكاملة اعدها حديثا كخطة خمسية مفادها تطوير الجامعة وجعلها أكثر جاذبية للطلبة من مختلف الشرائح ، كما وضح طموحاته في تاسيس كليات جديدة مثل الطب العام سيما ثمة مستشفى تعليمي جاهز يمكن ان تلوذ بهذه الكلية ، علاوة على فتح كلية طب الاسنان وكلية التمريض وكلية التربية وغيرها من الملاحق و الاقسام اخرى لتوسيع الجامعة وتنوع تخصصاتها. و اعطى اهمية لتعزيز التعاون المشترك بين المؤسستين من خلال تبادل الخبرات و الاستفادة من كوادر الجمعية المتخصصين بالعلوم المختلفة و وفق حاجة الجامعة .  في الختام شكر رئيس الجامعة وفد الجمعية على الزيارة وعلى باقة الورد و تعاونهم الدائم مع الجامعة.

     
     
 

31
جمعية حدياب للكفاءات تنظم سفره عائلية ترفيهية الى مصايف زاخو ودهوك
نظمت اللجنة الاجتماعية لجمعية حدياب للكفاءات سفرة ترفيهية عائلية لاعضاء هيئاتها الادارية و الاستشارية الى مصايف زاخو ودهوك وذلك يومي 31 أب و1 أيلول 2018 . بدأت السفرة بالتجمع امام جمعية حدياب للكفاءات في صباح الجمعة 31 اب ثم التوجه الى دهوك ثم زاخو للوصول الى فندق سيكا ظهرا. وبعد تناول طعام الغداء في مطعم حاجي باسم السياحي توجهنا بالحافلة الى مصايف شرانش الجميلة حيث تمتعنا بمنظرالشلال و المياه العذبة و الباردة الساقطة من اعلى الجبل والتقاط صورا تذكارية بالمناسبة. وبعد قضاء وقت فيها توجهنا الى كهف بهير الاثري في شرانش حيث دخلنا الكهف الذي كان بعمق 8 امتار ذوالمياه الباردة جدا، وبعد ان قضينا ساعة في الكهف وملحقاته رجعنا الى زاخو بعد ان تمعتنا بتلك الطبيعة الخلابة من مياه وأشجار خضراء يانعة. وكان وقت رجوعنا فترة غروب الشمس فتوجهنا الى جسر دلال او مايعرف بالجسر العباسي حيث صعد الجميع الى اعالي الجسر رغم وجود حشود الزائرين وبعد التمتع برؤية هذا الجسر الاثري استقر بنا الحال في كازينو قريب على حافة النهر اذ  تناولنا اقداح الشاي مع هبوب نسمات الغروب الباردة من مياه نهر الخابور .وبعدها رجعنا الى فندق سيكا للاستحمام وتناول العشاء ثم الجلوس في صالة الفندق حيث قضى المجتمعون ليلة سمر طيبة مع  دردشة هادئة.
في صباح اليوم الثاني 1أيلول 2018 توجهنا الى دهوك و فورا الى فاملي مول والكافور حيث تبضع الجميع ما وجدوه مناسبا، وبعد قضاء زهاء ساعتين  او اكثر تناولنا طعام الغداء في طابقه العلوي متمتعين برؤية قبته المعرفة بهندستها المتقنة والرائعة. تركنا المول وتوجهما الى مصايف  كلي شيرانه وبعد الوصول  و مرورنا  بتلك الطرق الوعرة وصلنا الى الكلي ليتمتع الحضور بالنزول الى الماء البارد والتقاط الصور والتمتع بأكل الحلويات مع اقداح الشاي اللذيد المغلي على خشب الاشجار.وبعدها رجعنا متوجهين الى دهوك ومنها الى اربيل قاضين فترة التنقل بالاغاني العراقية والموصلية والسريانية تفوها وسماعا. وكانت هناك كلمات مفرحة في ختام الجولة للسيد رئيس الجمعية د. حبيب حنا منصور الذي شكر الحضور متمنيا لهم التواصل مع جمعيتهم ودعمها وكذلك كلمة رئيس اللجنة الاجتماعية د.زهير رحيمو ود. رمزي برواري مدير ادارة الجمعية د. رغد زهير  مسؤول اللجنة المالية واعضاء الهيئة الاستشارية د.أمانج فرنسيس و د.نمير الطويل و د.نوال هرمز متمنين  لبعضهم البعض الموفقية والصحة والسعادة وكذلك تكرار مثل هكذا سفرات التي من  شانها التعارف وزيادة اواصر الالفة والمحبة بين اعضاء الجمعية وعوائلهم.
                                                         
    اللجنة الاجتماعية
 

32
جمعية حدياب للكفاءات تنظم سفرة عائلية ترفيهية لمصايف بيخال
نظمت اللجنة الاجتماعية لجمعية حدياب للكفاءات سفرة عائلية ترفيهيه لمنتسبيها الى مصايف بيخال وذلك يوم الجمعة الموافق 20 تموز 2018. رحب كل من رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و اعضاء الهيأة الادارية بالمشاركون و تمنوا لهم اوقات سعيدة و ممتعة. انطلق المشاركون اللذين تجاوز عددهم الاربعون بحافلة اقلتهم الى الشلالات، وبعد حجز مكان مخصص للعوائل في كازينو الشلال، استوى المشاركون على الكراسي وفرشوا على المناضد مختلف ماجلبوه معهم من مقبلات ومشروبات وحلويان واطعمة وكانت الدولمة الاكلة الشعبية المعروفة سيدة الموقف.تمتع المشاركون بمناظر المياه الباردة جدا المتساقطة من الجبال والتي كانت تهدر بحفيف مثير بين صفوف الصخور والاشجار الخضراء المزروعة طبيعيا. كما احتشد في  المنطقة السواح بمختلف اعمارهم ، اما الشباب كانوا يرمون انفسهم بتلك المياه البارة ويسبحون. وبعد فترة الغداء وتناول الفواكه توجهت الحافلة بما تحمل الى مدينة العاب شنكلبانة، حيث قضى المشاركون زهاء الساعة  متمتعين بالالعاب المجهزة سيما للاطفال. بعدها رجعنا الى مصايف شقلاوا وقضينا زهاء ساعة ونيف في الشارع الرئيسي المكتظ بالسياح من مختلف المحافظات العراقية متمتعين بنسمات الغروب البارده ودخول المطاعم الشهية واكل المرطبات وشراء الحلويات من المحال . و تخلل فترة حركة الحافلة اغاني عراقية ولبنانية ومصرية وموصلية و كوردية و سريانية قدمها المشاركون مع تشجيع بالتصفيق واحيانا بالدبكات.  و اخيرا وصلنا الى مدينتنا الجميلة عنكاوا و ودع الجميع بعضهم البعض و هم مبتهجون متمنين أن تنظم الجمعية سفرات مشابهة في المستقبل .

                       اللجنة الاجتماعية
جمعية حدياب للكفاءات

33
جمعية حدياب للكفاءات تهنئ الدكتورة منى يوخنا ياقو
 لحصولها على مرتبة الاستاذية

حصلت الدكتورة منى يوخنا ياقو عضو الهيأة الادارية لجمعيتنا " جمعية حدياب للكفاءات " على الترقية العلمية من مرتبة الاستاذ المساعد الى مرتبة "استاذ" في كلية العلوم السياسية بجامعة صلاح الدين-أربيل . و بهذه المناسبة يسعدني ان اتقدم بأسمي و نيابة عن زملائي في الهيأة الادارية و الهيأة العامة  للدكتورة منى يوخنا أزكى التهاني و أعطر التبريكات ، متمنين لها دوام النجاح و التألق في مسيرتها العلمية والمهنية .

                                                         الدكتور
                                                  حبيب حنا منصور
                                                    رئيس الجمعية                                                                    28/6/2018                                                 
         

34
                جمعية حدياب للكفاءات تهنىء غبطة البطريرك
                         مار لويس روفائيل الاول ساكو


يسر الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات أن تتقدم بوافر التهاني و التبريكات لغبطة أبينا مار لويس روفائيل الاول ساكو الكلي طوبى ، بطريرك بابل على كلدان العالم ، بمناسبة ترقيته الى رتبة كردينال في الكنيسة الكاثوليكية .
نحن نشعر بفخر و إعتزاز  لدوره الرائد في اشاعة روح السلام والمحبة والتعايش السلمي بين ابناء الوطن الواحد ، وعلى جهوده ومساعيه الحثيثة في تجديد الكنيسة وتوحيد الكنائس. نتمنى لغبطته وافر الصحة والعافية ليواصل خدمته الابوية والراعوية لما فيه خير العراق و الكنيسة الكلدانية و شعبنا المسيحي المتألم .
                                                                                       
                                                                  الدكتور حبيب حنا منصور
                                                                رئيس جمعية حدياب للكفاءات
                                                                        أربيل / عنكاوا
                                                                        22/5/2018   


35
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل حول
" تعزيز قدرات الشبيبة للتوجة نحو الاعمال الحرة "
20-21 نيسان 2018
أقامت جمعية حدياب للكفاءات و ضمن موسمها الثقافي الخامس ورشة عمل بعنوان "تعزيز قدرات الشبيبة للتوجة نحو الاعمال الحرة "و ذلك للفترة 20-21 نيسان 2018 وعلى أروقة الجامعة الكاثوليكية – أربيل /عنكاوا  حيث حضرتها شخصيات كنسية وحكومية وإدارية وبرلمانية وممثلوا الاحزاب و منظمات المجتمع المدني ومنظمات الشبيبة المدنية والكنسية . وقد تضمنت الورشة عشرة محاور مقسمة على فترات صباحية و مسائية ليوميين متتاليين حيث حاضر فيها نخبة من الاكاديميين الجامعيين و المعنيين بشأن الشبيبة في وزارات حكومة الاقليم و بشكل الاتي :
اليوم الاول / الجمعة 20/4/2018   
1- دور الحكومة في تبني سياسة اقتصادية لتوفير فرص العمل للشبيبة في الاقليم
الدكتور عارف جيتو / ممثل وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية في الاقليم                           
 2-  دور منظمات المجتمع المدني في تأهيل  و تمكين الشبيبة للعمل والاستثمار في الاقليم
        السيد أكرم محمد جمو : رئيس دائرة المنظمات غير الحكومية في الاقليم
3- الحماية القانونية للمستثمرين في الاقليم .
       الدكتور كامران مفتي ممثل هيئة الاستثمار في حكومة الاقليم                                         
4-  الاسس النظرية للجدوى الاقتصادية للمشاريع .   
      الاستاذ المساعد الدكتور نبيل جورج / جامعة صلاح الدين / كاية الادارة والاقتصاد                                       
5- آلية التقديم  للوظائف في المنظمات غير الحكومية.
      السيد نسيم بويا عظمت / جامعة صلاح الدين / كلية الادارة والاقتصاد                                                                                                                           
اليوم الثاني 21/4/2017
1- المهارات المكتسبة لحصول الشبيبة على فرص العمل .
الاستاذ الدكتور سيروان كريم عيسى / جامعة صلاح الدين – كلية الادارة والاقتصاد                                               
2- توجيه الشبيبة نحو المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة .
الدكتورة عفاف نوري جاف / جامعة بوليتكنيك - قسم السياحة                                   
3- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة  .
السيد شيروان جليل أحمد / جامعة صلاح الدين - كلية الزراعة .
4- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة .
الاستاذ المساعد الدكتور رمزي روفائيل / جامعة صلاح الدين – كلية الهندسة .                                   
5- توجيه الشبيبة نحو المشاريع الالكترونية الصغيرة والمتوسطة. 
الاستاذ المساعد الدكتور رغد زهير / جامعة صلاح الدين – كلية العلوم
وقد تناوب على إدارة الجلسات كل من الاستاذ المساعد الدكتور نسيم يوسف للو(اليوم الأول) والأستاذ المساعد الدكتور رغد زهير (اليوم التالي)
بدأت الورشة في الساعة العاشرة صباحا ، بكلمة ترحيبية القاها الدكتور نسيم يوسف للو عضو الهيأة العامة في الجمعية. ثم القى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة جمعية حدياب للكفاءات، رحب فيها بالحاضرين في باكورة فعالياتها ملقيا على فكرة انبثاق الورشة و دور الشبيبة الاساسي في بناء المجتمع وتطوره ومتمنيا خروج الورشة بنتائج و توصيات تعزز و تزرع الثقة في نفوس المعطلين من الشبيبة خريجي الجامعات والمعاهد و الاعداديات.
وقد حث السيد رئيس الجمعية المسؤولين في الوزارات المعنية بشؤون ألعمل في حكومة اقليم كوردستان لوضع خطط و أستراتيجيات لحل مشكلة المعطلين و بناء قدراتهم من خلال تنمية ثقافة العمل الحر و دعم و تشجيع الاستثمار و البدء بدفع قروض متواضعة دعما للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تساهم في الحد من البطالة في الاقليم . بعدها بدأت الجلسات الصباحية و المسائية ولمدة يوميين متتالين قدم فيها السادة المحاضرون كل حسب اختصاصه الآليات و السبل الكفيلة بتشجع و تعزيز قدرات الشبيبة  للاستثمار والدخول في سوق العمل الحر و تبنيهم للمشاريع الصغيرة و المتوسطة بروح من الثقة العالية والتحدي.
ثم فتح بعد ذلك باب المداخلات والمناقشات من قبل الحاضرين و أختتمت الورشة بتوزيع الشهادات ودرع الجمعية على السادة المحاضرين حيث عبر السيد رئيس الجمعية عن شكره وتقديره للحاضرين لما قدموه من آراء ومناقشات أغنت الورشة. كما أثنى كذلك على جهود اللجنة التحضيرية لما بذلته من جهود إستثانية لإقامة الورشة . كما قدم الدكتور حبيب حنا  الشكر لكل من الدكتور رغد زهير و الدكتور نسيم يوسف للو لدورهما الكبير في ترأس الجلسات وإدارتها، وللدكتور نبيل جورج لجهوده الرائعة في تهيئة المحاضرين وإلى لجنة التوصيات لتواصلهم مع وقائع الورشة وخروجهم بالتوصيات. ثم وجه السيد رئيس الجمعية الشكر والتقدير لرئاسة الجامعة الكاثوليكية لتعاونها وإتاحة اروقتها أمام الجمعية لاقامة الورشة. كما قدم الشكر والتقدير لوسائل الاعلام التى ساهمت مشكورة في بث خبرالورشة وتغطية محاورها ، لا سيما قناة  عشتار الفضائية التي جرى تكريم طاقمها من قبل رئيس الجمعية إضافة إلى فضائية K-24 و فضائية سامراء و راديو عنكاوا و مواقع  التواصل الاجتماعي وخاصة موقعي عشتار و"عنكاوا كوم"متمنيا للجميع الموفقية والنجاح .
توصيات الورشة
وقد خرجت الورشة بالتوصيات التالية جرى توجيهها إلى الجهات الحكومية و الوزارات ذات العلاقة والجامعات و منظمات المجتمع المدني و الشبيبة و لذويهم المشاركين:
1- زيادة الدعم الحكومي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفق آليات علمية و مهنية لغرض رفع مهارات الشبيبة نحو العمل الحر من خلال تسهيل عمليات منح القروض و تقديم الاستشارات و الخبرات .
2- العمل على جذب المستثمرين للاقليم لاعتباره من المناطق المهمة  و الجاذبة للاستثمار في المنطقة لتوفر الامن والاستفرار و الموارد البشرية والمواد الاولية التي تسهم في زيادة فرص العمل للشبيبة .
3- ابقاء الامتيازات الممنوحة للمستثمرين الاجانب كما هي عليه للمستثمرين المحليين ، بشرط التركيز على العمالة المحلية .
4- أيجاد آلية عمل بين القطاع العام والخاص لدعم الشبيبة في استثمار طاقاتهم في المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
5- اشتراط وجود دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع بما يتماشى و حجم المشروع .
6-تفعيل دور التخطيط الاستراتيجى لدراسة حاجة سوق العمل و ربطها بالموارد البشرية المتاحة في الاقليم .
7- تحديث مناهج التعليم و التدريب لمواكبة التطور العلمى و المهنى أقليميا و عالميا ، و بالاخص قطاع تكنولوجيا المعلومات .
8- رفع كفاءة مراكز التدريب و التاهيل للمؤسسات ذات العلاقة و التركيز على رفع الكفاءة اللغوية .
9- توعية المجتمع (لا سيما الأسرة ) لتحفيز الشبيبة على العمل في المجالات المختلفة وعدم الازدراء و الاستهانة بممارسة الاعمال البسيطة و خاصة فئة النساء .
10- استحداث مصرف سياحي لغرض دعم التنمية السياحية .
11- ربط  المؤسسات السياحية لحكومة الإقليم بمنظمة السياحة العالمية و غيرها ضمن السياقات الدستورية .
12- الاهتمام بقطاع تكنولوجيا المعلومات حيث لكونه القطاع الرائد في مجال توفير فرص عمل و تسهيل مهمة أرباب العمل بالحصول على العاملين المهرة .
   

                                                                                       اللجنة الثقافية
                                                                                    جمعية حدياب للكفاءات


صور اليوم الاول من الورشة

















































صور اليوم الثانى




























































36
دعوة
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل بعنوان " تعزيز قدرات الشبيبة للتوجه نحو الاعمال الحرة " للفترة من 20-21 من نيسان 2018
     

37
بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها
جمعية حدياب للكفاءات تحتفل وتستقبل المهنيين
أحتفلت جمعية حدياب للكفاءات يوم الخميس الموافق 15/2/2018 في قاعة الجامعة الكاثوليكية بأربيل - عنكاوا بأطفاء الشمعة السادسة لتأسيسها بحضور جمع غفير من المسؤولين الحكوميين والكنسيين والاداريين وممثلي منظمات المجتمع المدني ومملثي عدد من الاحزاب و الشخصيات الحكومية و الشعبية و الطلبة والاكاديمين. وقد تزامنت هذه المناسبة مع حفل أقامته الجمعية لتكريم الطلبة الاوائل من الدراسات الاولية والعليا والاكاديمين المتقاعدين من أبناء شعبنا. وقد قامت الجميعة يوم السبت الموافق 17/2/2018 بإستقبال عدد من الوفود والشخصيات المهنئة بمناسبة تأسيسها في مقرها في مدينة عنكاوا. و قد كان على رأس المستقلبين للوفود كل من الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية و الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب الرئيس و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية والسيدة شيلان حنا رئيسة لجنة المتابعة و الدكتور رغد زهير المسؤول المالي و الدكتور سامي كبارا عضو اللجنة الاستشارية للجمعية. وقد عبرت الوفود الزائرة عن ̣تهانيها بهذه المناسبة ومشاركتها الجمعية افراحها بالتأسيس. وتلقت الجمعية عددا من البرقيات من منظمات وأحزاب وشخصيات إدارية بهذه المناسبة. وبغية تعزيز الاواصر والعلاقات بين اعضاء الهياة الادراية و الهيأة الاستشارية و عدد من اعضاء الهيأة العامة وعوائلهم أقامت الجمعية بهذه المناسبة إحتفالية مصغرة في فندق عنكاوا بالاس تضمنت فعاليات وفقرات فنية وترفيهية نالت رضى الجميع.

38

زيارات جمعية حدياب للكفاءات بمناسبة
الذكرى السادسة لتأسيسها
بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيس جمعية حدياب للكفاءات ، زار وفد من جمعيتنا دار الرجاء الخيرية لرعاية المسنين في عنكاوا يوم الاربعاء الموافق ٢١/٢/٢٠١٨. وقد ضم الوفد كلا من رئيس الجمعية الدكتورحبيب حنا منصور و الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب الرئيس و الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية . حيث استقبلته الاخت خالدة بولص مديرة الدار مع بقية الاخوات و الاخوة العاملين فيه. وقد قدم  الوفد الزائر باقة ورد و مساعدة مالية رمزية للدار و تعرف على المسنيين و اطلع على حالتهم الصحية . بعدها تحدثت مسؤولة الدار عن النظام المتبع لرعاية المسنين و عن احوال النزلاء و احتياجاتهم في الدار . وفي ختام الزيارة  تمنى الوفد الصحة الدائمة للنزلاء و̣الموفقية والنجاح للقائمين والعاملين على هذه الخدمة الإنسانية المباركة. ثم زار الوفد في مساء نفس اليوم الاب العلامة البير ابونا في مقر إقامته في كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا للإطمئنان على صحته وقدم له باقة من الورد متنيا له دوام الصحة والعطاء . وبدوره عبر  اللأب افاضل البير ابونا عن شكره وتقديره لهذه الزيارة متمنيا للجمعية التقدم والإزدهار وأهدى إلى مكتبة الجمعية رزمة تضمنت مجموعة قيمة من مؤلفاته. وفي ختام الزيارة تمنى الوفد الزائر للاب الفاضل دوام الصحة والعافية.
وفي يوم الجمعة المصادف  ٢٣/٢/٢٠١٨ زار الوفد الاب فرنسيس شير بمسكنه في كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا و قدم له باقة ورد تعبيرا عن محبة الجمعية  للاب الفاضل و سعادتها على استقرار حالته بعد تعرضه لوعكة صحية. وقد عبر الأب الفاضل فرنسيس شير عن شكره على الزيارة متمنيا للجمعية التقدم والازدهار واهدى لمكتبة الجمعية  نسخة من مطبوعه الاخير.

                                                           اللجنة الثقافية
جمعية حدياب للكفاءات   


39
الهيأة المستقلة لحقوق الانسان تكرم جمعية حدياب للكفاءات
كرم رئيس الهيأة المستقلة لحقوق الانسان في حكومة أقليم كوردستان العراق الاستاذ ضياء بطرس رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا منصور بدرع الهيأة أثناء زيارته لمقر الجمعية بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها. مؤكدا على دور الجمعية الانساني و الثقافي و رعايتها للطلبة من خريجي الدراسات الاولية والعليا و الاكاديمين المتقاعدين من أبناء شعبنا . بدوره عبر رئيس الجمعية عن سعادته بهذا التكريم و قدم شكره و امتنانه لرئيس الهيأة المستقلة على هذه المبادرة الطيبة و أكد على أن التكريم حافز لنا للمزيد من العطاء والخدمة . جرى التكريم يوم السبت الموافق 17/2/2018  في مقر الجمعية و بحضور اعضاء الهيأة الادارية و جمع من المهننين .

40
بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها
 جمعية حدياب للكفاءات تكرَم الطلبة المتفوقين
 و الأكاديميين المحالين على التقاعد

بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيس جمعيتنا "جمعية حدياب للكفاءات" و بحضور ممثل الكنيسة الآشورية الاب اشايا داود ، و رئيس الهيأة المستقلة لحقوق الانسان الاستاذ ضياء بطرس، و الاستاذ صباح بويا عضو مجلس محافظة أربيل، و السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا، ورؤساء وممثلي عدة جامعات حكومية وأهلية في اربيل ، وممثلي الاحزاب السياسية، وممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا وشخصيات اكاديمية وثقافية واجتماعية و أدارية و ذوي المكرميين ، فضلا عن اعضاء الهيأتين العامة والادارية للجمعية، أقامت جمعية حدياب للكفاءات مساء الخميس الموافق 15/2/2018على قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل – عنكاوا حفلا تكريميا للطلبة المتفوقين من أبناء شعبنا خريجي الدراسات الاولية و الدراسات العليا في الجامعات الحكومية والاهلية في الاقليم للسنين 2016-2017 ضمن محافظة أربيل. وقد شمل التكريم أيضا الاكاديمين الجامعيين المحالين على التقاعد للسنين 2015-2016-2017 .
وقد بدأ الإحتفال بالوقوف دقيقة صمت أكراما لشهداء الوطن، ثم أعقبتها كلمة ترحيبية من قبل رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور  شكر فيها الحضور واولياء المكرمين وقدم التهاني للطلبة المكرمين متمنيا أن يكون نجاحهم و تفوقهم حافزا للمزيد من الجهد والعطاء خدمة للوطن وأبناء شعبنا الصامد . كما هنأ الاساتذة المحالين على التقاعد الذين حملوا امانة الرسالة العلمية الاكاديمية و اكملوها بكل صدق و امان وتمنى لهم العمر المديد و دوام الصحة والعافية. و أكد على أن هذه الفعالية تأتي تعبيرا عمليا لفقرات النظام الداخلي لجمعية حدياب للكفاءات الذي بات نهجا سنويا تتبعه الجمعية دعما لقيم الولاء والوفاء والعطاء للوطن في قلوب ابناءنا ودعوة صادقة للتواصل في الابداع والتفوق و مشاركة ابناء الوطن في البناء و الازدهار. وأنها دعوة لاهل الكفاءات و المكرَمين من حملة شهادات الدبلوم العالي والماجستير و الدكتوراه للانظمام الى هذه المؤسسة المجتمعية الثقافية الاكاديمية من اجل ديمومتها والارتقاء بها و تعزيزها بالنشاط والحيوية.
وقدم التهاني والتبريكات لمنتسبي جمعية حدياب للكفاءات بمناسبة الذكرى السادسة للتاسيسها متمنيا لمنتسبيها المزيد من التصميم والعزم والثبات والعطاء و للجمعية التقدم والازدهار. وقدم رئيس الجميعة موجزا بأهم الإنجازات التي حققتها الجمعية خلال الفترة الماضية ومشاريعها المستقبلية. وفي ختام كلمته عبر عن شكره وتقديره للتدريسين الجامعين في جامعات الاقليم على جهودهم و تواصلهم في رعاية ابناءنا و بناتنا بالرغم من الظروف القاهرة.  وقد شكر أولياء أمور الطلبة المتفوقين على حضورهم ومشاركتهم لأبنائهم هذه اللحظات الجميلة و السعيدة، إضافة إلى تقديم الشكر لحكومة اقليم كوردستان و بيشمركتها الابطال وقوى الامن الداخلي وجهودهم في توفير الأمن والأمان والإستقرار واتاحة الفرصة لابناء الإقليم في مواصلة الابداع العلمي والثقافي. كما وشكر أيضا العاملين في فضائيات عشتار و المواقع الالكترونية " عنكاوا كوم و عشتار كوم " و راديو عنكاوا  لمواكبتهم نشاطات الجمعية وتغطية مراسيم حفل التكريم و كل الذين ساهموا في تنظيم وإعداد هذه الفعالية.
بعدها ألقى ألاستاذ الدكتور زهير ابراهيم رحيمو قصيدة شعرية أشاد فيها بدور العلم والمعرفة والادب والفن والرياضة في بناء الانسان. كما قدمت الشاعرة بروين شمعون قصيدة باللغة السريانية عبرت فيها عن دعوة الوالدين للابناء إلى الاجتهاد و طلب العلم. ثم تلى ذلك عرض فلم وثائقي قصير حول تأسيس الجمعية ومسيرتها وكوادرها وأهم إنجازاتها.
ثم كان لممثلي خريجي الدراسات الاولية و العليا و الاكاديمين المتقاعدين كلمات أشادوا فيها بالجمعية و بنشاطاتها معبرين عن شكرهم و تقديرهم  على هذه الالتفاتة الكريمة. وجرى بعد ذلك قراءة عدد من برقيات التهنئة التي وردت إلى الجمعية بمناسبة ذكرى تأسيسها.
وفي نهاية الإحتفال جرى تقديم الهدايا التقديرية ودرع الجمعية على المكرمين قام بتقديمها عدد من الشخصيات واعضاء الهيأة الادارية  وسط اجواء من الفرح و التصفيق. بعدها تم قص كعكة الاحتفال بمناسبة الذكرى السادسة لتاسيس الجمعية من قبل اعضاء الهيأة الادارية و الاستشارية وعدد من منتسبي الجمعية وسط أجواء ملؤها الفرح والبهجة. برنامج الحفل أدارته الاعلامية فيان جلال عبدوكا بنجاح و هي بزيها الشقلاوي التراثي الجميل.
                                                               


41
                      م/ اعلان حفل تكريم

ستقوم جمعية حدياب للكفاءات بتنظيم حفل تكريمي للطلبة من ابناء شعبنا من الذين نالوا شهادة (الدبلوم العالي-الماجستير-الدكتوراه ) والعشرة الاوائل من خريجي البكالوريوس للجامعات الحكومية والاهلية على نطاق محافظة اربيل من خريجي العام الدراسي (2016-2017).وستقوم الجمعية ايضا بتكريم التدريسيين الجامعيين الذين احيلوا على التقاعد للاعوام (2015-2016-2017). وذلك في 15 شباط .
لذا نهيب بالسادة المشمولين بالتكريم للحضور لمقر الجمعية في عنكاوا لتسجيل اسماءهم خلال جميع ايام الاسبوع ماعدا الجمعة والاحد ومن الساعة 6 والى الساعة 8 مساءا خلال اسبوعين من تاريخ نشر الاعلان .
                                                           
 
                                                              اللجنة الثقافية
جمعية حدياب للكفاءات

42
جمعية حدياب للكفاءات تكرم احد الكتاب من ابناء شعبنا
استقبلت جمعية حدياب للكفاءات في مقرها في عنكاوا مساء السبت الموافق 14/ 10/ 2017 الكاتب السيد فاروق حنا عتو هبي الذي قدم للجمعية نسخة من كتابه الذي صدر حديثا الموسوم ( عنكاوا في ذكريات أبنائها). وقد أثنى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور واعضاؤها الحاضرون وهم كل من الاستاذ عزيز عمانؤيل نائب رئيس الجمعية ود. رمزي روفائيل مدير الادارة ود. زهير ابراهيم رحيمو ود.رغد زهير يوسف أعضاء الهيأة الادارية، على الجهود الكبيرة التي بذلها المؤلف في وضع هذا الكتاب القيّم الذي يتناول جوانب تاريخية وحضارية وثقافية عديدة ومهمة من تاريخ بلدة عنكاوا العريقة والموغلة في القدم، والذي يُعد جهدا أكاديميا متميزا ومصدرا مهما للقراء والباحيثن.
وانطلاقا من موقف الجميعة الدائم في تقديم الدعم المعنوي للكتاب والمثقفين من أبناء شعبنا، قدم رئيس الجمعية للمؤلف درع الجمعية متمنيا له المزيد من العطاء. 
       اللجنة الثقافية

44
جمعية حدياب للكفاءات
 تنضم سفرة ترفيهية لمنتسبيها الى مصايف دهوك
تنفيذا لقرار الهيأة الادارية  لجمعية حدياب للكفاءات نظمت اللجنة الاجتماعية سفرة عائلية ترفيهية لمنتسبيها الى مصايف دهوك بحضور رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور و الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب الرئيس و اعضاء من الهياة الادارية كل من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رغد زهير مدير المالية و الدكتور زهير رحيمو مسؤول اللجنة الاجتماعية و التدريسية شيلان حنا عضو الهيأة الادارية. و قد تضمن برنامج السفرة فقرات عدة نالت استحسان جميع العوائل المشاركة . أدناه بعض التفاصيل و صور السفرة : أنطلقت صباح الجمعة الموافق 4/ أب/ 2017 حافلة مكيفة ومريحة سعة 40 راكب تضم عشرة من عوائل اعضاء الجمعية متوجه الى دهوك وبعد الوصول سكنت العوائل في فندق السدير السياحي الذي يقع في شارع مالطا في غرف كلا حسب عدد افراد أسرته. وبعد تناول الغداء والاستراحة انطلق المشاركون الى حدائق الحيوان حيث شاهدوا الحيوانات النادرة التي تسمح بمشاهدتها ادارة الحديقة. وبعد ذلك توجهوا الى مجمع مازي لغرض التبضع و منه الى سدة دهوك حيث تمتعوا بجمال الطبيعة الخلابة  ونسيم  الريح الرقيقة القادمة من مياه البحيرة.
في صباح اليوم التالي 5/ أب توجهوا الى مصيف سولاف حيت تجولوا بين الدكاكين وسماع هدير المياه الجارية من الجبال المحيطة  وقاموا بالتقاط الصور التذكارية. بعدها توجهت الحافلة الى كهف اينشكي الاثري  حيث تناوا الغداء في مطعمه ونظموا دبكة تلقائية جميلة وبهيجة مع الموسيقى الكردية الحماسية حيث جذبت انتباه الحاضرين من المصطافين في الكهف. يذكر انه كان برغبة المشاركين زيارة مزار سلطانة مدوختأ(الشريفة الاربيلية)  والصلاة في كنيستها الاثرية وايقاد الشموع ورفع الصلوات التي نظمها الشماس د. زهير رحيمو.بعد الرجوع الى الفندق تم تنضيم رحلة  ترفيهية  الى الفاملي مول لغرض تمتع الاطفال بملاعبه وكذلك تبضع العوائل من ملاحق المول الكثيرة.
في اليوم الثالث6/ 8/  توجه وفد من المشاركين الى كنيسة  الشهيد مار أيثالاها حيث اشتركوا في مراسيم القداس الالهي بمناسبة عيد التجلي الذي ترأسه سيادة المطران ربان القس والذي رحب بهذا الوفد في مستهل موعضته بعد قراءة الانجيل المقدس، وفي ختام القداس تم التقاط صور تذكارية مع سيادته . بعدها توجه الوفد مع جميع المشاركين الى شلالات  سيبا في عقرة حيت تناول الجميع وجبة الغداء وتمتع الحاضرين  باصوات تساقط مياة الشلالات والتقاط الصور التذكارية. بعدها توجهت الحافلة  الى  اربيل وخلال الطريق كان د. رغد زهير المسؤول المالي للجمعية والسيد عزيز عمانوئيل نائب رئيس الجمعية ينشطون المسافرين بالاغاني العربية والسريانية والكردية وقد اشبعوا الحضور طربا مع مساهمات اخرى من الحضور الكريم.كما تشكل فريقين  للتسابق بكلمات الاغاني من قبل السيد أيسر. وختمت السفرة بكلمة من رئيس الجمعية الذي شكر الجميع واعتذر عن وجود اي تقصير وكذلك كانت هناك كلمة من د.زهير رئيس اللجنة الاجتماعية ومن  د.رغد ود. أمانج فرنسيس رئيس اللجنة الاستشارية ومن باقي الحضور وحسب الرغبة بالتكلم. شكرا لجمعية حدياب للكفاءات بشخص رئيسها د. حبيب حنا منصور لانجازها هذه السفرة الرائعة متمنين ان تعاد هذه البهجة في المستقبل.

                                                           البروفيسور الدكتور
                                                    زهير ابراهيم رحيمو / رئيس  اللجنة   
                                                    الاجتماعية / جمعية حدياب للكفاءات
                                                                    6/8/2017

45
جمعية حدياب للكفاءات تكرَم الاب ريان عطو راعي خورنة مارعودا
بناء على مقررات محضر اجتماع الثالث والاربعين للهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في 28 حزيران 2017 فقرة 3 بخصوص تكريم اعضاء المؤسسين لجمعية حدياب للكفاءات ،زار وفد من جمعية حدياب للكفاءات يتقدمهم الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية وكل من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور زهير ابراهيم رحيمو والدكتور سمير صبري والدكتور رغد زهير يوسف أعضاء الهيئة الادارية الاب الفاضل ريان بولص عطو في مقر اقامته في كنيسة مار بطرس و بولص في مقاطعة 108-عنكاوا لغرض تكريمه بدرع الجمعية تثمينا لجهوده الحثيثة في وضع البنة الاولى مع بقية الزملاء لتاسيس الجمعية و مساهمته في وضع النظام الداخلي و التسهيلات التي قدمها لنجاح هذه المؤسسة الاكاديمية في فترة رعايته لخورنة اربيل  الكلدانية / كنيسة مار قرداخ سنة 2007. و قدم الوفد ايضا باقة زهور بمناسبة تسنمه مهامه الجديدة راعيا لخورنة مار عودا كنيسة مار بطرس و بولص / مقاطعة 108 عنكاوا و تمنى له الموفقية والنجاح في خدمة هذه الخورنة الفتية. و بدوره شكر الاب ريان رئيس الجمعية و الوفد المرافق له لهذه الزيارة و قيَمة دور جمعية حدياب للكفاءات الرائد في خدمة منتسبيها و مؤسسيها و خدمة شريحة الكفاءات و كل فيئات ابناء شعبنا المبارك.

46
 
كبريات منظمات المجتمع المدني في الولايات المتحدة تطالب الكونغرس بالموافقة بالإجماع على مشروع القرار 390 الخاص بالإبادة الجماعية

وصلت الرسالة الى رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا منصور عبر الايميل  من قبل مسؤول علاقاتها الخارجية الدكتور المهنس جيرالد بيداويد رئيس مؤسسة البطريرك بيداويد العالمية و ترجمها الى العربية الاستاذ عزيز عمانوئيل نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات.

طالبت 35 منظمة مجتمع مدني الكونغرس الأمريكي بالموافقة على مشروع قرار 390 الخاص بالإبادة الجماعية ، وفيما يلي نص الوثيقة المقدمة والموقعة من قبل تلك المنظات

رسالة إلى زعيمي الأغلبية والأقلية في مجلس الشيوخ
ترجمة : عزيز عمانوئيل زيباري
السيد مج ماكونل الجزيل الاحترام           السيد جك سومر الجزيل الإحترام
زعيم الأغلبية                       زعيم الأقلية
مجلس الشيوخ                      مجلس الشيوخ
واشنطن دي سي                   واشنطن دي سي
نحن ، الموقعين ادناه، مجموعة من منظمات المجتمع المدني والأفراد – وموظفين سابقين في حكومة الولايات المتحدة وعلماء وزعماء دينيين ومدافعين عن حقوق الإنسان -  نكتب إليكم لنحثكم على طلب الموافقة بالإجماع من قبل الحزبين على القرار الملزم المرقم 390 (قانون الإغاثة الطارئة للإبادة الجماعية في العراق وسوريا والمسائلة) . لقد قام مجلس النواب بإصدار القرار بالإجماع في 6 حزيران . ونقدم هذا الطلب بسبب الموقف الملح والمتفاقم على الأرض بالنسبة إلى المسيحيين والإيزيديين في العراق وسوريا، والناجين الأخرين من الإبادة الجماعية الذين بات بقاؤهم للأشهر المقبلة محفوفا بالمخاطر.
في سنة 2016 اصدر مجلس النواب والشيوخ بالإجماع قانونا يعلن قيام تنظيم الدولة الإسلامية بأعمال الإبادة الجماعية بحق الأقليات الدينية في العراق وسوريا. وبعد بضعة أيام من اصدار قرار المجلس، وافق عليه وزير الخارجية السابق كيري رسميا مقرا بأن الأعمال الشنيعة التي قام بها تنظيم  الدولة الإسلامية، والتي تضمنت الترحيل القسري لعشرات الآلاف من المسيحيين والإستعباد الجنسي لآلاف النساء والفتيات الإيزيديات ، ترقى إلى مستوى " ابشع الجرايم " .
واليوم رغم ذلك، وبعد مرور ست سنوات من بدء الحرب الأهلية في سوريا، وثلاث سنوات تقريبا من الإبادة الجماعية التي قام بها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسنة كاملة على إعلان الإبادة الجماعية من قبل الولايات المتحدة، فإن اكثر الضحايا المستهدفين لهذه الأعمال الشنيهة ما زالوا معرضين للخطر دون ضرورة بسبب قلة الإغاثة والمساعدة اللإنسانية. إضافة إلى ذلك ، فإن الجهود المبذولة لمحاسبة المسؤولين وتقديمهم  للعدالة لم تبدأ إلا توّا وهي تفتقر إلى الدعم القوي للتحريات الجنائية التي تقوم بجمع الإدلة والمحافظة عليها وربط مرتكبي معينين بجرائم شنيعة معينة وتحويل تلك الإدلة إلى دعاوي قضائية.
لقد عاش المسيحيون في العراق منذ القرن الأول وكان عديدهم يبلغ مليون وربع نسمة في سنة 2002. وقد أدى العنف الطائفي وإستهداف المسيحيين إلى تقليل عديدهم إلى 500 الف بحلول عام 2013، السنة التي سبقت قيام تنظيم الدولة الإسلامية بإستهدافهم باعمال الإبادة الجماعية. وهناك اليوم اقل من 250 الف مسيحي في العراق وعديدهم مستمر بالتناقص يوميا. وما لم تصل المساعدة إلى هذه الجماعة المعرضة للخطر، فإن قلة التمويل قد تؤدي إلى التدهور الكامل لجهود المساعدة التي يعتمدون عليها وتؤدي بإستمرار إلى تركهم للعراق.
وقد قامت الإيبارشية الكلدانيةالكاثوليكية في اربيل وعلى رأسها المطران بشار متي وردا ، بدعم اكثر من 70 الف مسيحي هرب من تنظيم الدولة الإسلامية- وهم يمثلون ثلث المسيحيين الباقين في العراق – وتوفر لهم الرعاية الطبية والغذاء والمأوى كما  قدمت المساعدة إلى الناجين الإيزيديين والمسلمين. وحتى يومنا هذا لم تتلق الإيبارشية في اربيل أي مساعدة مباشرة لا من حكومة الولايات المتحدة ولا من الأمم المتحدة، وأن الدعم المقدم  من قبل منظمات مثل فرسان كولومبوس والمساعدة للكنيسة المتألمة، هو فقط الذي اعانهم على البقاء. 
ورغم المساهمة بمبلغ $1,315,518,668 للعراق منذ 2014- 2017، وفق الأرقام الأخيرة لبرنامج المساعدات الأمريكية ، إلا أن هذه المبالغ لم تصل إلى الكثير من هذه الجماعات المعرضة للخطر التي نجت من هجمات الإبادة الجماعية التي اقترفها تنظيم الدولة الإسلامية ولاعبين آخرين، ليكونوا عرضة للمزيد من خطر الزوال من موطنهم التقليدي.
إن ضمان بقاء هذه الجماعات سيعمل على الحفاظ على التنوع الديني والعرقي والثقافي في المنطقة. وهذه  التعددية عامل حاسم لضمان إستقرار المنطقة ويمكن لها أن تكون بمثابة عامل مضاد للتطرف الديني العنيف الذي يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة.
وإستجابة لهذه الأزمة، اصدر مجلس النواب في 6 حزيران بالإجماع قانون الإبادة الجماعية رقم 390 – قانون الإغاثة الطارئة للعراق وسوريا والمسائلة القانونية – مشروع قانون من حزبين قدمه النائب كرس سمث (عن نيويورك) والنائب آنّا أيشو ( عن كاليفورنيا). ويوجه مشروع القانون هذا الولايات المتحدة لضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى المسيحيين والأقليات الدينية والعرقية الأخرى التي نجت من الإبادة الجماعية ويدعم التحريات الجنائية من قبل منظمات المجتمع المدني ومنظمات أخرى عن مقترفي الجرائم الشنيعة التي اقترفت في العراق لضمان تقديمهم إلى المحاكمة.
إن مشروع قرار حقوق الإنسان 390 مدعوم من قبل العديد من المنظمات المسيحية والإيزيدة والحرية الدينية ومنظمات المسائلة القانونية البارزة إضافة إلى أفراد بارزين ، وبضمنهم كل السفراء فوق العادة الاربعة للولايات المتحدة في مسائل جرائم الحرب. إضافة إلى ذلك فإن الرئيس ترمب ونائب الرئيس بنس الزما بقوة وعلانية وبصورة متكررة الإدارة لتقديم المساعدة للمسيحيين والإيزيديين والآخرين ممن نجوا من الإبادة الجماعية. إن هذا التشريع يدعم بشكل ملموس ذلك الإلتزام وهو بمثابة برنامج عمل لإتخاذ خطوات عملية.
إننا نحثكم وزملائكم على العمل بسرعة عوضا عن هؤلاء الناجين من الإبادة الجماعية وضمان التحريك السريع لمشروع القانون 390 الذي اصدره مجلس النواب بالأغلبية أمام تصويت مجلس الشيوخ.
شكرا على إهتمامكم
مع إحترامنا
برنت ماكبيرني رئيس وكبير الأداريين التنفيذيين / ادفوكتس أنتراناشنال
مايكل فارس ، رئيس وكبير الأداريين التنفيذيين/ الإئتلاف من اجل الحرية
طيموثي كاردينال دولان رئيس أساقفة نيويورك
برايان آردوني / المدير التنفيذي ، التجمع الأرمني الأمريكي
بايرون جونسون ، دكتوراه / مدير معهد الدراسات الدينية ، جامعة بايلور
جوني اورام ، الإتحاد التجاري الكلداني السرياني الآشوري 
سيادة المطران مار باوي سورو ، أسقف أبرشية القديس بطرس الكلدانية ( سان دييغو)
آنا لي ستانغل ، رئيسة فريق التضامن المسيحي العالمي لأمريكا
وليم موراي ، تحاف الحرية الدينية
مريم رياض ، مؤسس، عضو مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي ، اليتامى الأقباط
ستيف اوشانا، المدير التنفيذي، مطالبة لإتخاذ الإجراءات
ديفد كرستنسن، نائب رئيس الشؤون الحكومية، مجلس بحث الأسرة
باري إبراهيم، المدير التنفيذي، مؤسسة الأيزيديين الأحرار
د. جورج ستانتون، الرئيس المؤسس، جينوسايد ووج
نينا شيّا، مدير معهد مركز هدسن للحرية الدينية
جف كنغ، رئيس، انترناشنال كرستيان كونسرن
كرس ايغلز، نائب مدير للتحريات والعمليات، المفوضية من اجل العدالة الدولية والمسائلة القانونية
رند الرحيم، رئيس ،المؤسسة العراقية
ستيفن هولنغزهيد، دكتوراه، المدير التنفيدذي ، منظمة المنطقة الآمنة للعراق
زينا روز كياكوس، مدير تنفيذي، مجلس الحقوق الإنسانية للمسيحيين في العراق
كارل اندرسن ، رئيس المدراء التنفيذيين ، فرسان كولومبوس
سيادة المطران غريغوري منصور ، أسقف إيبارشية القديس مارون (بروكلين)
ديفيد كري ، رئيس ومدير تنفيذي ، ابن دورز يو أس أي
سيادة المطران برنابا يوسف حبش، أسقف ابرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك (نيومارك)
د. جيرالد بيداويذ، رئيس مؤسسة البطريرك روفائيل بيداويذ
روبرت نيكولسن،المدير التنفيذي، مشروع فيلوس
كنت هل ، المدير التنفيذي، معهد الحرية الدينية، والمدير السابق للمساعدة الأمريكية (2001- 2009)
توماس فار ، رئيس، معهد الحرية الدينية؛ مدير مشروع البحث في الحرية الدينية، حامعة جورج تاون
سيادة المطران فرنسيس كالبات، اسقف ابرشية القديس توما (ديترويت)
ديفيد غرين، المدعي العام المؤسس، المحكمة الخاصة لأجل سيراليون؛ رئيس المشروع، مشروع المسائلة القانونية السورية
محمد العبدالله، مدير تنفيذي، المركز السوري للعدالة والمسائلة القانونية
حيدر الياس، رئيس ، يزدا
منظمة حقوق الإنسان الإيزيدية العالمية
أيليا براون، دكتوراه ، نائب رئيس تنفيذين ولبر فورس انشيتف  للقرن الحادي والعشرين

47
مؤسسة البطريرك بيداويد الخيرية تشترك في مؤتمر المجموعة الأوربية في بروكسل من28-30 حزيران بالتعاون والتنسيق مع جمعية حدياب للكفاءات 

بدعوة من رئاسة المؤتمر شارك الدكتور المهندس جيرالد بيداويد رئيس مؤسسة البطريرك بيداويد السويسرية العالمية وممثلا عنها بكل جلسات المؤتمر و الاجتماعات الجانبية مع منظميه داعيا إلى ضرورة توافق قرارات المؤتمر مع بنود الدستور العراقي كونها مقبولة من قبل ابناء واحزاب شعبنا والحكومة الفدرالية وحكومة اقليم كوردستان. 
نظم هذا المؤتمر بشكل رئيسي السيد اتكدسون لارس، مسؤول العلاقات الخارجية في البرلمان الأوربي وفريقه المهني. وقد شهد المؤتمر حظورا ودعما كبيرا من العديد من البرلمانيين الأورربيين المهمين مثل السيدة ماكجينيز نائبة رئاسة البرلمان الأوربي والعديد من الاخصائيين والمعنيين بالشان المسيحي والعراقي، وميشيل ايلو ماري ( وزيرة دفاع فرنسا السابقة )، برانسلاڤ سكليبرك ،خاڤير نارت، جوزيف ڤايدنهويزر ، روبرت هاليف ، تون كيلام.... الخ والعديد من المساعدين البرلمانيين بالمجموعة الأوربية. كما حضر المؤتمر ممثل وزارة الخارجية الامريكية السيدة ميرسر والسيد دوايت بشيرووالسيدة جمانة وجمعيات امريكية ناشطة مقربة من اصحاب القرار مثل ستيف اوشانا، أوسان كنوبز.  وشارك بهذا المؤتمر غبطة البطاركة مار اغناطيوس يوسف يونان للسريان الكاثوليك ومار إغناطيوس افرام للارثوذكس والسادة  المطارنة يوحنا بطرس موشي للسريان الكاثوليك وجرجيس خوري للارثذوكس والخوارنة عمانوييل يوخنا عن الكنيسة الآشورية والاباء شربل عيد ،حبيب مراد، جوزيف بالي ،المطران بونيفاس الخ ووغالبية الأحزاب السياسية لشعبنا المسيحي بمخلتف مسمياتها ومنظمات المجتمع الدني المهتمة بقضية شعبنا إلى جانب مثل حكومة العراق الفيدرالية سعداة السفير العراقي لدى بلجيكا الدكتور جواج الهنداوي الذي حضر كل جلسات المؤتمر   واتسمت طروحاته بالإيجابية. كما حضر المؤتمر ايضا ممثل رئاسة أقليم كوردستان السيد فوزي حريري الذ اكد على الدعم الكامل لمطالب شعبنا في سههل نينوى. وقامت العديد من القنوات التلفزيونية بتغطية أعمال المتؤمر.
وقد عرض ممثل مؤسسة البطريرك بيداويد الخيرية مشروع جمعية حدياب للكفاءات الخاص "بمستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى ما بعد التحرير" والتي نالت رضى الجميع حيث جرى إدخال اسماء أعضائها في بنك المعلومات للاستفادة من خبراتهم العتيدة وكفاءاتهم لخدمة اهداف شعبنا.

من اجواء المؤتمر

كان تنظيم المؤتمر ناجحا وموفقا ومهنيا لابعد حد حيث تعهد المؤتمرون وأكدوا على وقوفهم بجانب قضية شعبنا مشددين على ضرورة إستمرار الحوار بيننا وتوحدي رؤانا وخطابنا. كما اكد المؤتمرون على إحترامهم لقرار عدم المشاركة من قبل بعض الشخصيات والأحزاب الهامة مرحبين في الوقت ذاته باي مقترح او موضوع يرد منهم ومشيرين إلى أن الأبواب ستبقى مفتوحة بشكل واسع لاي مشاركة ومساهمة مستقبلية من منطلق أنه كلما زدنا وحدة وأصواتا كلما زادت قضية شعبنا قوة ودعما على كافة الصعد.   

وقد سادت المؤتمر اجواء بناءة ومريحة وايجابية وأظهر جميع المشاركين فيه موقفهم التوافقي والوحدوي مما اثار إعجاب وارتياح منظمي المؤتمر تكللت بالتوصل إلى توافقات حميدة ورؤية موحدة عبرت عن نضج ووعي سياسي وثقافي  رفيع وقبول الاخر والرغبة المخلصة من جميع الحاضرين للوصول الي افضل النتائج لشعبنا.

وتصدر اصحاب الغبطة والنيافة السيادة من رجال دين شعبنا المسيحي الصف الاول وكانوا بوقارهم و" طلتهم الجميلة " وطرحهم الإيجابي والصريح اكبر الأثر علي المؤتمرين ومنظمي المؤتمر .واثار الإعجاب والشجون والاحترام طروحات غبطة البطاركة ونيافة المطران موشي والمونسنيور بونيفاس والخوري يوخنا

وكذلكً كانت هناك مشاركات فعالة وقوية وايجابية من قبل الأساتذة أعضاء البرلمان العراقي مثل النائب جوزيف صليوا والسيد سالم شبك الذي أكدوا دعمهم لأية صيغة تضمن الأمن والاستقرار وعودة المهجرين لسهل نينويً وبقاء المسيحيين بالعراق باي مكان يريدونه.

وقد كانت طروحات حكومة اقليم كوردستان منطبقة تماما مع طروحات المؤتمرين من ابناء شعبنا مؤكدة إستعدادها لتقديم اي دعم لإنجاج مشروع سهل نينوى وإستقراره اهل في قراهم ومدنهم كما دعمته في البرلمان العراقي مرارا وتكرارا مؤكدة عدم على عدم تدخلها في شوؤن شعبنا باي شكل لا يريده. 

ومن اجمل ما طرح في المؤتمر جاء من النائب السيد سالم جميل الشبك اللذي دعا المسيحيين إلى عدم بيع أراضيهم لغير المسيحيين. وقد جاءت دعوته مطابقة لدعوة مماثلة من حكومة اقليم كورستانن ملقيا اللوم على الحكومة العراقية لقيامها بتخصيص أراضي لغير المسيحيين في القرى والبلدات المسيحية داعيا إيها إلى عدم السماح ببيع اراضي المسيحيين لغير المسيحيين حتي لتجنب إحداث تغيير ديمغرافي في المنطقة.

و من اهم منجزات المؤتمر حسب رأى و قناعة الدكتور بيداويد  هي :

1- التاكيد الرسمي من حضرة ممثل معالي الرئيس مسعود البرزاني الاستاذ فوزي الحريري ان الرئيس البرزاني والإقليم سيدعمون اي حل يريده شعبنا المسيحي واى شكل يريده لحماية نفسه وكوردستان التي احتضنت المسيحيين بأصعب الظروف ستكون دوما سندا لهم باي اتجاه او شأن يريدونه دون أن تتدخل باي شكل بادارة موضوع سهل نينوى مبدية إستعدادها لحماية حدوده من الخارج من جهة كوردستان وهو موقف سبق أن اكدته قبله ممثلية حكومة كوردستان بالمجموعة الأوربية .
2- اتفاق جميع الاحزاب والمنظمات والبرلمانيين والمؤتمرين علي صيغة مقبولة أقربها لرسم الصورة الادارية لسهل نينوى على شكل المحافظة وفق قرار مجلس الوزراء لاستحداثها في23/1/2014.

3- لاقت الفكرة التي طرحها د. م. جيرالد بيداويد والتي تبلورت عبر ورشة العمل جمعية حدياب للكفاءات التي عقدت في 22/9/2016  في عنكاوا –أربيل بان تكون المحافظة الجديدة مقسمة اداريا الى كانتونات مشابهة لما معمول في سويسرا . وعليه يدير المكون المسيحي شؤونه بنفسه وكذلك اليزيدي وكذلك الكاكائي و يكون هناك مجلس محافظة من كل هذه المكونات .

4- كان هناك اهتمام كبير بالدراسة التي اعدتها جمعية حدياب للكفاءات والتي حاضرها د. م. جيرالد بيداويد عضو الجمعية و مسؤول علاقاتها الخارجية والتي تمحورت حول الدراسة والمقترحات التي قدمتها جمعية حدياب في الكتاب الذي نشرته وكيفية ترتيب اوضاع سهل نينوى و تقديم  نبذة سريعة عن الكتاب الذي صدر حديثا عنها حول  مستقبل المكونات العرقية في سهل نينوى بعد التحرير. وقد طلب منظمو المؤتمر نسخة من الكتاب خلال لقاءات جانبية طرحت في أثنائها الكعديد من الأسئلة.   

4- حماية الإقليم من الخارج وكذلك مده بشبكة مياه وفيرة للري والسياحة على افضل مايمكن.  وقد اقترح د.م. بيداويد حفر قناة واسعة وذات عمق جيد تاتي بالمياه من سد الموصل وتحيط بكل مساحة محافظة سهل نينوى وتجعل الوصول اليها ممكنا فقط بعد عبور جسور يحميها ابناء المنطقة نفسهم ومن الخارج تحمي بقوات البشمركة من جهة كوردستان وبقوات الجيش العراقي من جهة الحكومة المركزية مع بقاء مسألة حماية الأمن وسيادة القانون من مسؤلية ابناء المنطقة وسلطاتها الشرعية .

5- بحسب التقديرات والاحصائيات التقريبية جدا التي قدمها الدكتور جيرالد، فإن اعادة الإعمار  وعمل مشاريع مستدامة والبني التحتية بحاجة إلى حوالي ٦-٧ مليار دولار في السنتين الأوليين.

6- قدم الدكتور جيراد أثناء المؤتمر احصائيات ووثائق مهمة عن حجم الاضرار والتدمير والقتل والخطف والاجرام الداعشي واتفق الجميع علي ضرورة تقديم المسؤولين عنها الى العدالة .

7- كانت وجهات نظر وفد الحكومة الامريكية شبه متطابقة مع الأوربية حول مستقبل سهل نينوى ومستقبل المسيحيين فيه وفي العراق.

8- طلب المؤتمرون ضرورة العمل السريع والفوري  والجدي والملموس علي الارض و بشكل الاتي:

أ/الإسراع بإقامة مشروع يشبه مشروع مارشال فورا لاعادة بناء مادمره داعش وتعمير المنطقة وخلق مشاريع تنموية وسياحية وزراعية مستدامة لإعادة الثقة إلى نقوس المهجرين.

ب/ الاسراع باستحداث محافظة سهل نينوى وفق القانون والدستور العراقي وبالتنسيق مع الحكومة المركزية وحكومة كوردستان

ج/ وجوب تمويل جميع القوات التي ستحمي منطقة سهل نينوى من الداخل وكذلك سيادة القانون فيها من قبل الحكومة المركزية وترتبط حصرا بحكومة المنطقة . يجري تدريب وتسليح هذه القوة بافضل مايمكن لتكون مؤهلة لاداء اصعب المهام وليس كما حدث عند هجمة داعش الاجرامية ، إلى جانب ضرورة وجود التنسيق اليومي مع القوات التي ستحمي المنطقة من الخارج .
9. -اقترح د.م. جيرالد بيداويد علي منظمي المؤتمر والحكومة الامريكية ان يعقد مؤتمر للمانحين لاعمار المنطقة.

الدكتور المهندس جيرالد بيداويد
رئيس موسسة البطريرك بيداويد روفائيل السويسرية العالمية
مسؤول العلاقات الخارجية لجمعية حدياب للكفائات



48
التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل التي أقامتها جمعية حدياب للكفاءات تحت عنوان
(( تلوّث البيئة: أسبابه، تأثيراته، طرق علاجه))
بتاريخ 20-5-2017
أقامت اللجنة الثقافية والعلمية  في جمعية حدياب للكفاءات، صباح السبت الموافق 20 ايار 2017 وعلى قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل- عنكاوا، ورشة عمل علمية أكاديمية، حاضرت فيها نخبة من الاساتذة الاكاديميين المتخصصين بمجالات البيئة المتنوعة( الاشعاع – الغذاء – المياه- التربة – النبات والحيوان- الضوضاء ) تم التركيز والاجماع من قبل المشاركين بالورشة على اهم الامور والنقاط الضرورية التي يجب العمل بموجبها لضمان بيئة صحية وسليمة، و ويمكن ايجاز هذه النقاط والتي تخص الجهات الحكومية و المواطنين بالتوصيات الاتية:
1-   توجيه الدعوة للمنظمات العالمية المعنية بموضوع التلوث البيئي الاشعاعي  والوكالة الدولية للطاقة الذرية  للقيام بمسح اشعاعي جوي وارضي للمواقع التي قصفت بالاسلحة المحرمة دوليا من قبل الجيش الامريكي وحلف الناتو خلال حرب الخليج الثانية والثالثة وفي كل المحافظات العراقية ومن ثم التخلص من كافة المواد الملوثة باليورانيوم المنضب وازالتها؛ لضمان عدم تعرض السكان لها لفترات طويلة وخلق بيئة نظيفة خالية من الملوثات المشعة.
2-   حث الوزارات المعنية في الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان بعدم فسح المجال للتجار والشركات المتخصصة بصناعة الحديد، لشراء الآليات الحديدية المتروكة في ساحات المعارك  باعتبارها نفايات(خردة) للاستفادة منها من خلال  صهرها وتحويلها الى المواد الصلبة واستخدامها في مواد البناء وغير ذلك .
3-   للتقليل من مستوى التلوث الكيميائي وتلوث الاراضي الزراعية  يجب على الجهات المختصة انشاء وحدات خزن لبقايا تكرير النفط وفق المعاير العالمية .
4-   امكانية استخدام بقايا نفط الخام في صناعات البتروكيماويات.
5-   للتقليل من تدهور التربة، يجب التركيز على التوسع العمودي بدلا من التوسع الافقي .
6-   على الجهات المختصة - لمنع تلوث التربة بالمخلفات المنزلية الصلبة ومياه المجاري- انشاء وحدات المعالجة لهذه الملوثات .
7-   تشكيل لجنة متخصصة بالنبات والحيوان ويكون لها صلة مباشرة مع الجهات ذات العلاقة في حكومة المركز والاقليم؛ وذلك لحصر الانواع المهددة بالانقراض ومراقبتها ومحاولة حمايتها بالتعاون وطلب الاستشارة من المنظمات العالمية المختصة.
8-   العمل على زيادة المساحات الخضراء التي تؤدى الى التوازن البيئي لجميع الاحياء البيئية وحماية الارض من التصحر.
9-   توعية المواطنين بانواع الحيوانات والنباتات المعرضة للانقراض.
10-   إبعاد المدارس والمستشفيات والمناطق الآهلة بالسكان عن مصادر الضجيج كالمطارات التي يجب ان تبعد مسافة لا تقل عن 30km وأيضا الشركات الصناعية  والمحلات الصناعية والمولدات الكهربائية الى المسافات القانونية المسموح بها دوليا.
11-   إصدار التشريعات اللازمة وتطبيقها بحزم لمنع استعمال منبهات السيارات ومراقبة محركاتها وإيقاف تلك المصدرة للأصوات العالية.
12-   زيادة عدد المتنزهات الوطنية لأنها تحسن من مناخ المنطقة وتعد من أهم الطرق لامتصاص الضوضاء خصوصاً الضوضاء النبضية وتساعد على تهدئة الأعصاب.
13-   المراقبة الصارمة على الصناعات وتعديل العمليات للسيطرة على الضوضاء أثناء إصدار رخص العمل أو تجديدها.
14-   منع استعمال مكبرات الصوت الجوالة وأجهزة التسجيل في شوارع المدينة والمقاهي والمحلات العامة، لأنها تعد مصدرا للضوضاء.
15-   التنسيق مع إدارة عدد من القنوات الفضائية  في المركز والاقليم  لنشر الوعي البيئي والصحي والغذائي للمواطنين.
16-   منع استخدام المبيدات الخطرة على الصحة والبيئة، إضافة إلى الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية واستبدالها بـالأسمدة العضوية والمبيدات الحيوية.
17-   تبديل العلب البلاستيكية وأكياس النايلون المستخدمة لحفظ الطعام بالورقية والزجاجية وذلك تجنبا للتفاعلات الكيميائية التي تضر بالصحة، وضرورة وضع الخبز الساخن في أكياس ورقية أو كرتونية مصنوعة من مواد نظيفة وليس عليها حبر للطباعة.
18-   منع بيع الأغذية المكشوفة بأي شكل من الأشكال.
19-   التاكيد على بسترة الحليب المعد لصناعة الجبن وحفظه في علب مناسبة بالثلاجة ومنع تعبئة اللبن (اليوغرت) في اوعية مصنوعة من الألمنيوم ( الفافون).
20-   تشكيل اللجان لمراقبة الأغذية المستوردة وتحليلها قبل وصولها للاسواق .
21-   التاكيد على مكونات بطاقة البيان: اسم المادة الغذائية، البيانات الغذائية، صافي المحتويات، تاريخ الانتاج، تاريخ الانتهاء والصلاحية وظروف التخزين.
22-   على وزارة البلديات العمل على وضع حاويات متنوعة اللون في المحلات السكنية والتجارية والصناعية المخصصة لرمي الفضلات وذلك لحث المواطنين لفصل البقايا والفضلات منها الورقية والبلاستيكية والزجاجية والحديدية وغيرها وضعها في الحاويات المخصصة لذلك.
23-   اغلاق الابار والاعتماد على مياه الانهار كمصدر مهم لمياه الشرب واستعمال مياه الابار لاغراض الشرب فقط عند الضرورة القصوى وتركها كخزين استراتيجي للاجيال القادمة.
24-   التاكيد على المزارعين باستخدام الطرق الحديثة للري، مثل الري بالتنقيط بدلا من الري باستعمال القنوات المكشوفة والتي تسبب بهدر قسم كبير من المياه الجوفية او السطحية.
25-   الفحص الدوري للابار ومشاريع مياه المستخدمة للشرب والتاكد من خلوها من الملوثات الفيزياوية والبايولوجية ومعالجتها في حالة حدوث أي تلوث
26-   إنشاء محطات لمعالجة المياه الثقيلة في المدن .
27-   على الجهات المعنية في حكومة المركز والاقليم عدم منح إجازة  لاصحاب محلات غسل السيارات إلا في حالة توفر الشروط القانونية ومنها مكائن تدوير المياه.
28-   السعي لفصل أنابيب مياه الشرب عن انابيب الارواء الزراعي، وعدم استخدام المياه النقية لاغراض التنظيف وارواء المزروعات والمتنزهات داخل المدن.
29-   نشر الوعي من خلال الوسائل الاعلامية واقامة الندوات الخاصة بترشيد استهلاك المياه.
30-   استعمال سدادات الأذن في المناطق التي يكثر فيها الضجيج، لاسيما البيوت القريبة من المولدات المحلية التي تعد مصدرا للتلوث والضجيج.
31-   استخدام مياه الري النظيفة لسقاية المزروعات و خاصة التي تؤكل بدون طهي.
32-   اختيار الأطعمة والمشروبات الطازجة والابتعاد عن المعلبات قدر الإمكان.
33-   عدم شراء الأغذية المكشوفة بأي شكل من الأشكال.
34-   علاج جميع حالات تسرب المياه ان وجدت في المنزل في الحنفيات وفي المغاسل والمراحيض وهذا بدوره يعمل على توفير المياه.
35-   استعمال رشاشات المياه اثناء سقي المزروعات ويفضل سقيها صباحا أو مساء.
36-   على المواطن تبليغ الدوائر الحكومية المعنية بمياه الشرب في حالة وجود اي كسر بالانابيب الرئيسية الناقلة لمياه الشرب لتفادي ضياع كميات كبيرة منها وكذلك منع تلوثها.
37-   الحد من استعمال الغسالات الاوتوماتيكية لغسل الملابس والمواعين لاستهلاكها كميات كبيرة من مياه الشرب.
38-   لضمان ماء عذب و صالح للشرب في بيوتنا يفضل استخدام اجهزة تصفية المياه المتوفرة في الاسواق .
       
أسماء السادة المحاضرين واختصاصاتهم العلمية
1- البروفيسور الدكتور  زهير أبراهيم فتوحي / علوم الحياة/ جامعة الحمدانية
2- البروفيسور الدكتور دلشاد عزيز درويش/ علوم التربة/ جامعة صلاح الدين_ أربيل
3-الاستاذ المساعد الدكتور/ حبيب حنا منصور/الفيزياء النووية/جامعة صلاح الدين-أربيل
4-الاستاذ المساعد الدكتور / رمزي روفائيل ابراهيم/ هندسة الميكانيك/ جامعة صلاح الدين_أربيل
5-الاستاذ المساعد الدكتورة / نوال هرمز سبو/ الصناعات الغذائية/ جامعة صلاح الدين–أربيل
6- الاستاذ المساعد السيد جنان جبار توما / البيئة / جامعة صلاح الدين–أربيل
                                                                  اللجنة الثقافية
                                                             جمعية حدياب للكفاءات
                                                                 اربيل-عنكاوا



49
ضمن نشاطات الموسم الثقافي الرابع:
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة عمل عن تلوث البيئة
أقامت اللجنة الثقافية في جمعية حدياب للكفاءات، صباح السبت الموافق 20 ايار 2017 وعلى قاعة الجامعة الكاثوليكية في اربيل- عنكاوا، ورشة عمل علمية أكاديمية، حاضرت فيها نخبة من الاساتذة الاكاديميين المتخصصين بمجالات البيئة المتنوعة. أفتتحت الورشة في تمام الساعة العاشرة صباحاً بكلمة ترحيبية من الدكتور سمير خوراني عضو الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات ومسؤول الاعلام فيها، بعدها ألقى الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تمحورت حول الورشة وأهميتها واهدافها، ومن ثمّ بدأت اعمال الورشة بواقع جلستين أدارهما الدكتور سمير خوراني. تضمنت الجلسة الأولى ثلاث محاضرات شارك فيها كل من: البروفيسور د. دلشاد عزيز درويش والدكتورة نوال هرمز سبو والاستاذ المساعد جنان جبار توما. استهل الجلسة البروفيسور دلشاد عزيز درويش في محاضرة بعنوان( تلوث التربة) بالحديث- مرفقا بالصور والبيانات والاحصائيات والجداول-  عن التربة وانواعها ومكوناتها ومصادر تلوث التربة، ثمّ عرج على تأثير بقايا النفط الخام في الصفات البيولوجية للتربة، وتأثير المخلفات الصلبة في بعض الصفات الفيزياوية لها والتحلل الحيوي للملوثات.
تلته الدكتور نوال هرمز سبو في محاضرة بعنوان( التلوث البيئي وسلامة الغداء)، تطرقت فيها إلى مفهوم تلوث الغذاء وفساده والتسمم الغذائي وتأثيراته السلبية من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية، كما تحدثت عن ملوثات الغذاء الميكروبية والتي تشمل التلوث البكتيري بالسموم الفطرية للعفون والفايروسات والخمائر، وعرجت على ملوثات الغذاء الكيمياوية كالاسمدة والمبيدات والهرمونات والمضادات الحيوية والمواد الحافظة والملونات والمنكهات والمحلبات والمحليات المضافة الى الاغذية، وكذلك التلوث الناتج عن حفظ الغذاء في العبوات البلاستيكية. وختمت المحاضرة بالطرق الصحية السليمة لحفظ الغذاء ومنعه من التلوث.
واختتم الاستاذ المساعد جنان جبار توما وقائع الجلسة الاولى بمحاضرة حملت عنوان( المياه والبيئة). تحدث فيها – بالبيانات والخرائط والجداول- عن انواع المياه  وأهميتها وخارطة توزيع المياه في العالم ونسبها بحسب عدد السكان، ومعدلات استهلاكها، وتأثير العوامل البيئية في هذه النسب والمشاكل المستقبلية المنبثقة عن شحة المياه، كما تطرق الى هدر المياه العذبة والصالحة للشرب وتلوثها عبر أساليب مختلفة. وختم المحاضرة بذكر جملة من  الحلول التطبيقية للمحافظة على المياه وترشيد استهلاكها وحمايتها من التلوث. تلت هذه المحاضرات مداخلات واسئلة من قبل الحاضرين أجاب عنها المحاضرون باقتضاب.
وبعد استراحة شاي قصيرة، بدأت وقائع الجلسة الثانية  بثلاث محاضرات شارك فيها كل من: الاستاذ المساعد الدكتور حبيب حنا منصور، والبروفيسور الدكتور زهير ابراهيم فتوحي  والاستاذ المساعد الدكتور رمزي روفائيل ابراهيم . واستهلها الدكتور حبيب حنا منصور بمحاضرة بعنوان( اليورانيوم المنضّب: استخداماته العسكرية وتأثيراته البيئية) تطرق فيها – بالصور والبيانات والجداول- إلى تعريف اليورانيوم المنضّب ونظائره وانواعه، واستخداماته الصناعية والعسكرية وخصوصا في اوقات الحروب ولاسيما في حرب الخليج الاولى والثانية ضد العراق مما تسبب في الحاق اضرار بالغة الخطورة بالبيئة العراقية لا تزول آثارها بملايين السنين بسبب الزمن الطويل الذي يقتضيه تحلل اليورانيوم في التربة والجو والمياه. وبيّن المحاضر بالصور التشوهات الخلقية التي اصيب بها الاطفال العراقيون جرّاء استخدام هذه المادة المشعة في الحروب ضد العراق. وختم المحاضرة بجملة من الحلول والمعالجات وكذلك ببعض التوصيات .
المحاضرة الثانية كانت من نصيب البروفيسور الدكتور زهير ابراهيم فتوحي بعنوان( تأثير التغيير المناخي في التنوع الحياتي) وقد ركز على نحوٍ خاص على تآكل طبقة الاوزون التي تودي الى تسرب الاشعة فوق البنفسجية التي تصدر من الشمس وتصل سطح الارض. إذ ان طبقة الاوزون تتاثر بالبراكين والنيازك والنشاط البشري مثل الطائرات فوق الصوتية او من مادة الكلوروفلوروكاربونات التي يستعملها الانسان في الشوون الصناعية وغيرها . وأشار الى ان الانسان قد يعاني من امراض كثيرة نتيجة ازدياد تسرب الاشعة فوق البنفسجية مثل سرطان الجلد والامراض المعدية وامراض العيون، وقد تصل هذه التاثيرات الى الجزيئات الوراثية مثل الحامض النووي منقوص الاوكسجين(  DNA). أما تاثيرها على  الحيوان فتتمثل في هجرة الطيور وفترة التناسل ووضع البيض وكذلك في الجزيئات الوراثية وتهديدها لانواع كثيرة بالانقراض نتيجة التغيرات البيئية. ويمكن ان يحدث تراجع في الغطاء النباتي والغابات وتاثير التلوث بالرصاص والتاثير على النباتات الخضراء المنتجة التي تديم توفر ثاني اوكسيد الكاربون في الجو وتديم السلسة الغذائية.
وختم وقائع الجلسة الثانية الدكتور المهندس رمزي روفائيل ابراهيم في محاضرة بعنوان( التلوث الضوضائي: أنواعه، آثاره وطرق الوقاية منه) تحدث فيها التلوث الضوضائي وانواعه ومظاهره وقياسه، وتأثيراته السلبية على الصحة الجسمية والنفسية، وكذلك طرق الوقاية من الضوضاء الناتجة من الحركة والاحتكاك مثل السيارات والعربات والطائرات والمحركات بمختلف انواعها، والاصوات المزعجة الناتجة عن الموسيقا الصاخبة العالية واجهزة الاتصال والمولدات الكهربائية وغيرها، خاتماً محاضرته بجملة من التوصيات.
تلت هذه المحاضرات مداخلات واسئلة من قبل الحاضرين أجاب عنها المحاضرون باقتضاب.
وفي ختام أعمال الورشة - التي استمرت لاربع ساعات ونصف الساعة- تم تكريم الاساتذة المحاضرين من قبل الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية بدرع الجميعة، تثمينا معنويا لجهودهم العلمية ولمشاركتهم في ورشة العمل، متمنيا لهم النجاح في حياتهم العلمية والمهنية.


50
جمعية حدياب للكفاءات تستهل موسمها الثقافي الرابع بندوة عن وسائل التواصل الاجتماعي
جرت مساء السبت الموافق 25/3/2017 وقائع الندوة العلمية الاكاديمية التي عقدتها اللجنة الثقافية في جمعية حدياب للكفاءات، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الرابع، وذلك على قاعة الجامعة الكاثوليكية في أربيل- عنكاوا تحت عنوان(( وسائل التواصل الاجتماعي- الاثار الجانبية والمعالجات))، والتي حاضرت فيها نخبة من الخبراء والمختصين بالمجالات التقنية والقانونية والصحية والنفسية.
بدأت الندوة التي قدّمها الدكتور سمير خوراني مسؤول الاعلام في الجمعية بالترحيب بالجمهور وتقديم المحاضرين وتسليط الضوء على اهمية الموضوع. ثم ألقى الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية كلمة بالمناسبة أفتتح فيها فعاليات الموسم الثقافي الرابع للجمعية، وشكر فيها السادة المحاضرين وكذلك الحضور على مشاركتهم وحضورهم الفعالية.
بعدها بدأت وقائع الجلسة الاولى للندوة والتي شارك فيها كل من الدكتور رغد زهير يوسف، الاستاذ المساعد في هندسة الاتصالات وتقانة المعلومات- جامعة صلاح الدين. والمُقَدَّم الحقوقي ذيلةمؤ عبد القادر معروف، مدير مناهضة العنف ضد المرأة في أربيل. ففي المحور التقني، عرض الدكتور رغد زهير –عبر سلسلة من الشرائح- لمفاهيم الامن التكنولوجي، والفايروسات والديدان الالكترونية والاختراق الالكتروني وسرقة البيانات والمعلومات من الحواسيب، وكيفية الحماية وسبل الوقاية منها، ونبّه الى امور كثيرة يجهلها مستخدمي الانترنت، تتسبب في مشاكل كثيرة وخاصة في مجتمعاتنا الشرقية.
وفي المحور القانوني/ تحدّث المقدَّم ذيلةمؤ عبد القادر  عن المشاكل الكثيرة التي يعاني منها المجتمع الكردستاني والعراقي( وخصوصا النساء بسبب طبيعة المجتمع الذكورية) جرّاء سوء استخدام أجهزة الاتصال ووسائل التواصل الاجتماعي من قبل أفراد محترفين ولهم غايات مقصودة من هذا الاستخدام، مؤكداً على أن معظم هذه المشاكل والاستخدامات السيئة تنحصر في الفئة العمرية التي تتراوح بين(14- 25 سنة) وذكر امثلة كثيرة عن هذه المشاكل التي تسببت في قتل وانتحار فتيات تعرضن للابتزاز والتهديد بنشر صورهم أو فيديوهاتهم او مكالماتهم الهاتفية من قبل اشخاص عديمي الضمير.
وتطرق كذلك الى قانون العقوبات رقم 6 الصادر في 2008 الخاص بالاستخدام السيء لاجهزة الاتصال والانترنت، وذكر- عبر الشرائح التوضيحية- موادا منه بالتفصيل، فضلا عن بعض الاحصائيات الرقمية التي تبين مدى خطورة الاستخدام السيء لهذه الوسائل، وأثرها الكبير على العلاقات الاجتماعية وخصوصا على العلاقة بين الزوجين وتفكك العائلات، وازدياد الشكاوى المسجلة في المحاكم في هذا المجال.
وبعد استراحة قصيرة( Coffee Break) بدات الجلسة  والتي شارك فيها كل من الدكتور نمير غانم الطويل الطبيب الاستشاري في الصحة العامة وصحة المجتمع، والاستاذ في كلية الطب- جامعة هةولير الطبية. والدكتور أسيل اسحاق بتو المختصة بالتربية الخاصة وعلم النفس التربوي، التدريسية في جامعة صلاح الدين- كلية التربية.
ففي المحور الصحي، تطرق الدكتور نمير- عبر الشرائح التوضيحية والصور والاحصائيات- الى جملة المشاكل الصحية والاثار الجانبية الكثيرة التي يتعرض لها المرء جرّاء الاستخدام الطويل والمزمن لوسائل الاتصال، خصوصا في فئة الصغار والمراهقين بسبب عدم اكتمال نموهم الجسدي، لجهة الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الهواتف المحمولة فضلا عن الأنظمة اللاسلكية الرقمية الأخرى، مثل شبكات البيانات والاتصالات التي تقوم بإنتاج أشعة مماثلة، مما يتسبب في سرطان الدماغ والثدي خصوصا عند النساء، وكذلك في النمو الطبيعي للدماغ وضعف الادراك لدى الاطفال. ذاكرا ما أعلنته منظمة الصحة العالمية الدولية لبحوث السرطان عام 2011 إذ صنفت المجالات الكهرومغناطيسية من الهواتف المحمولة وغيرها من المصادر بأنها (قد تسبب السرطان للبشر)، وتطرق كذلك الى المخاطر الصحية التي تتولد من الابراج ومحطات توليد الاشارة، وأن هذه المحطات على النقيض من الهواتف النقالة، تنبعث منها الإشعاعات بشكل مستمر، وبشكل أكبر في الأماكن القريبة. وذكر الدكتور ان الاثار الجانبية الصحية قد لا تظهر بالضرورة على المدى القريب، بل تظهر على المدى المتوسط والبعيد.
وفي المحور السايكولوجي- الاجتماعي تكلمت الدكتور اسيل اسحاق الى الاثار النفسية والاجتماعية المترتبة على الاستخدام الطويل لاجهزة الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الاسرية والاجتماعية، من حيث انها تؤدي الى ضعف هذه العلاقات وبرودتها واضمحلال في الجانب العاطفي للفرد والمجتمع ككل، فضلا عن المشاكل الاجتماعية المترافقة لهذا الاستخدام لهذه الاجهزة وخصوصا مشاكل العلاقة بين الزوجين والتي كثيرا ما تتسبب بالطلاق وتفكك العائلة وضياع الابناء نتيجة لاهمال الوالدين للحرية الزائدة الممنوحة للاطفال لاستعمال هذه الاجهزة التي تؤثر سلبا على النمو النفسي والعاطفي والاجتماعي لهم، فتجعل افراد الاسرة وكأنهم جزر معزولة عن بعضها بعضا.
وبعد انتهاء الجلستين، فتح باب المداخلات والاسئلة لجمهور الحاضرين، وقد بينت مدى تفاعل الحاضرين مع الندوة ومحاورها، وقد عبّروا عن امتنانهم لجمعية حدياب للكفاءات وكذلك السادة المحاضرين على هذه الندوة المفيدة، واقترحوا ضرورة توسيعها وجعلها اكثر تفصيلا، وتوزيع مفرداتها على العامة وعلى المدارس وعلى وسائل الاعلام لاهميتها القصوى، وقد ردَ السادة المحاضرون على كل الاسئلة والمداخلات والاقتراحات باسهاب.
وفي الختام تم تكريم السادة المحاضرين تكريما معنويا بمنحم(شعار الجمعية) لمشاركتهم في هذه الفعالية العلمية الثقافية.

51
بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسها:
جمعية حدياب للكفاءات تحتفل وتستقبل المهنئين بالمناسبة
•   احتفلت جمعية حدياب للكفاءات مساء امس الموافق 16 شباط 2017 في مقرها بعنكاوا- اربيل باطفاء الشمعة الخامسة لتأسيسها، وذلك باقامة حفل مصغر شارك فيه اعضاء الهياة الادارية للجمعية، واستذكروا فيه يوم التأسيس والمعوقات والتحديات التي واجهتهم في استحصال الموافقات الرسمية للعمل كمنظمة مجتمع مدني.
•   وبغية تقديم التهاني بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسها، استقبلت جمعية حدياب للكفاءات مساء امس الموافق 16 شباط 2017 في مقرها بعنكاوا- اربيل عدداً من الوفود الزائرة التي مثلت المؤسسات الكنسية والمنظمات الحزبية والمجتمعية والمؤسسات والدوائر الحكومية العاملة في عنكاوا وشخصيات اجتماعية وثقافية ورياضية واكاديمية. وكان على رأس المستقبلين الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية وأعضاء الهيأة الادارية واعضاء من الهيأة العامة. وقد عبرت الوفود الزائرة عن تهانيها بهذه المناسبة ومشاركتها الجمعية افراحها بالتأسيس وتعهدها بمواصلة التعاون المشترك خدمة للاهداف المرسومة وخدمة لقضايا شعبنا.
•   وبالمناسبة ذاتها وبغية تقوية الاواصر والعلاقات بين اعضاء الهياة الادراية وعوائلهم احتفل اعضاء الهيأة الادارية وعوائلهم في فندق عنكاوا بالاص باحتفالية مصغرة تضمنت عشاء وفقرات فنية وترفيهية.


53
بغية تقديم التهاني بمناسبة انتخاب الهياة الادارية الجديدة:
وفد من جمعية حدياب للثقافة والعلوم يزور نادي أكاد عنكاوا


زار مساء يوم السبت الموافق 22-6-2013 وفد من الهياة الادارية  المؤقتة لجمعية حدياب للثقافة والعلوم نادي اكاد عنكاوا في مقره بمدينة عنكاوا. وضم الوفد كلا من الدكتور رمزي روفائيل مدير الادارة والدكتور رعد جورج ميخا مسؤول العلاقات والدكتور هاني ناصر والدكتور امجد بويا سولاقا والدكتور رغد زهير والدكتور داود يوخنا اعضاء الهياة الادارية المؤقتة. واستقبل الوفد بحفاوة من قبل عدد من اعضاء  الهياة الادارية الجديدة المنتخبة مؤخراً، وفي مقدمتهم رئيس النادي د.ثائر عبد الاحد اوغسطين والسيد شوقي يوسف متي نائب الرئيس والسيد باسل مروكي منصور الامين المالي
 وقدم وفد الجمعية تهانيه الحارة مشفوعة بباقة ورد الى الاخوة في النادي بمناسبة انتخاب هيأتهم الادارية الجديدة متمنيا لهم النجاح والموفقية في اعمالهم. وجرى خلال الزيارة القصيرة الحديث عن ضرورة التعاون المشترك بين المؤسستين بما يحقق اهدافهما، ويخدم-كذلك- مدينة عنكاوا  الحبيبة.


54
برقية تهنئة

الى/ الاخوات في الهيأة الادارية لاتحاد النساء الاشوري المحترمات
بمناسبة الذكرى الـ 21 لتأسيس اتحادكم الموقر، نتقدم لكم بأزكى التهاني وأحر التبريكات، متمنين لكم ولاتحادكم المناضل دوام التقدم والازدهار من اجل تحقيق الاهداف التي تأسس من أجلها الاتحاد، وللارتقاء بالمرأة الى ما يحقق لها الكرامة والمساواة والحرية والعدالة الاجتماعية وفق القوانين والتشريعات الدولية. ان نضالكم على صعيد المرأة والمجتمع جهد آخر يضاف الى جهود احزابنا وتنظيماتنا السياسية والقومية والثقافية والاجتماعية على طريق تحقيق  الهدف الاسمى وهو نيل شعبنا العريق حقوقه القومية والثقافية في بلد الاباء والاجداد (بيت نهرين). نبارك لكن مؤسِسات واعضاء ومؤازِرات هذه المناسبة السعيدة وكل عام وانتم بالف خير.

الهيأة الادارية  
لجمعية حدياب للثقافة والعلوم
اربيل- عنكاوا
3 ايار 2013

صفحات: [1]