الأب الدكتـــور فــارس تمـــس مدير معهد مار أفــــرام الكهنوتي للســريان
في ضيافة عنكــاوة.كوم[/color]
بســــــام/ عنكـــاوة.كوم/ ســـــــهل نينــــــوى كان لنا هذه الوقفة والدردشة السريعة مع الأب الدكتور فارس تمــــس مدير معهد مار أفــــرام الكهنوتي للسريان وتوجهنا له بالأسئلة في مختلف المواضيع في رحلة مشوقة.
في البداية نرحب بالأب فارس في موقع شعبنا عنكـــاوة كوم سؤالنا الأول كيف كانت فكرة انشاء المعهد أجاب:
منذ سنين عديدة ونحن على موعد مع هذا اليوم الأغر ليكون لنا قاعدة استناد لمستقبل حر زاهر أكيد، نبني فيه ذواتنا ككنيسة مؤسسات فعالة، ولم لا؟! اذ لنا من كفاءات وطاقات ومؤهلات عملاقة حيث توفرت النية الصادقة المستقيمة والحرية. كيف لا!؟ بعد أن عانينا ألكثير بعد أغلاق معهد مار يوحنا الحبيب في السبعينات، وصعوبات السفر الجمة، والخدمة العسكرية الالزامية انذاك، وصعوبة الحصول على زمالات دراسية، والوضع المتأزم في لبنان جراء الحروب المتواصلة حيث كان طلاب أبرشياتنا السريانية العراقية يقصدون دير الشرفة في لبنان ويدرسون في جامعة الروح القدس بالكسليك؛ ناهيك عن الصعوبات المادية والاقتصادية ...؛ حيث أن وضعنا العراقي لا يحسد عليه جراء الحروب الواحدة بعد الأخرى.
جاءت فكرة أنشاء المعهد بعد مشاورات عديدة بين أحبار كنيستنا السريانية العراقية من جهة وما بينهم ومجمع الكنائس الشرقية من جهة أخرى؛ حيث تم عقد العزم والنية يوم 26 حزيران أثناء الاجتماع الدوري الشهري لكهنة ألأبرشية الاجلاء مع سيادة راعي الابرشية بأخذ القرار النهائي بجدية ووضوح والاعتماد على الذات، وبالأجماع أن تكون أرض قره قوش ياخديدا الحبيبة المركز، القلب النابض، وبناية مشغل مار أفرام سابقا هي بناية المعهد مؤقتا لحين توظيف أرض الكلية «كلية مار أفرام للعلوم اللآهوتية والأنسانية» الجديدة على مفرق قره قوش بأتجاه معمل الأسفلت؛ حيث وقع الاختيار على شخصي لأستلام مهام الترميم وأدارة المعهد.
«معهد مار أفرام الكهنوتي»، أختير أسم أفرام ملفان الكنيسة الجامعة وقيثارة الروح القدس، شمس السريان، الشاعر والمعلم، المرتل والمغني، الزاهد والمصلي، ... ، لأجل ذلك أخذنا على عاتقنا أن نكون أفراميين بالدم والهوية.
هذا المعهد هو أول معهد للسريان الكاثوليك في العراق انبثقت فكرة تاسيسه في بغديدا لكثرة الدعوات الكهنوتية ومما لنا من غيرة وحب خاص لأرضنا وشعبنا.
س\ كيف تم أختياركم لادارة المعهد؟تم اختياري لهذا المنصب بالاجماع من قبل رؤسائي وأخوتي الكهنة.
س\ ما هو مجال اختصاصك؟أنا بالأصل خريج كلية المعلمين ثم سافرت إلى لبنان ودرست الفلسفة واللاهوت في جامعة الروح القدس "بالكســـليك" ثم حصلت على شهادة الماجستير والدكتوراه بامتياز من جامعة PIOبروما في مجال القانون وأنا منذ تخرجي وحتى اليوم استاذ محاضر في نفس الجامعة.
س\ حضرة الأب فارس كما هو معلوم هناك القانون الدولي والقانون المدني والكنسي ففي أي مجال تخصصت؟دراسة القانون عامة اذ شملت القانون المدني والأسلامي والكنسي ولكن مادة البحث«الأطروحة» التي قدمتها كانت في القانون الكنسي.
س\ كم يبلغ عدد الطلبة الذين التحقوا بالمعهد أو ممن سيكملوا مشوارهم في هذا المعهد؟عدد الطلبة ستة عشر طالباً تسعة منهم في مراحل متقدمة؛ "أربعة طلاب في السنة الأخيرة لاهوت وثلاثة في السنة الثالثة لاهوت وأثنان سنة ثانية لاهوت" وسبع طلاب جدد للمرحلة الأولى.
س\ ما هي المواد التي سيتناولها الطلاب في دراستهم في معهدكم؟النظام المتبع هو نظام "الكورســـات" كما في الجامعات الكبرى خلال سنوات الدراسة والسنة تقسم الى فصلين؛ كل فصل يتضمن عدة كورسات موزعة على المراحل متضمنة مواد اجبارية واخرى اختيارية وثالثة مواد مساعدة.
س\ وماذا تتضمن المواد الثلاث؟سبق وقلت أن الدراسة ستشمل ثلاث مواد أساسية؛ الاجبارية يجب على الطالب دراستها اذ تشمل مواد الاختصاص كالكتاب المقدس والليتورجيا واللاهوت العقائدي والأدبي وتاريخ الكنيسة والأباء والقانون واللغة السريانية و... أما المواد المساعدة هي اللغات القديمة التي تساعد في قراءة النصوص بلغتها الأم كالعبرية واليونانية واللاتينية ... اضافة الى اللغات مواد مهمة أخرى كالفلسفة وعلم المنطق وعلم اللأنسان وعلم النفس والاجتماع و... اما الاختيارية تتضمن اللغات الأخرى ومواد تخص الأديان والثقافة والحوار الحضاري بين الشعوب ...
س\ وماذا عن الكادر التدريسي والاساتذة المحاضرين في المعهد؟اعتمدنا على الموجودين سيما وأننا قيد الأبتداء وأن اغلبهم ذو كفاءات ممتازة والعدد لا بأس به بين محاضر كهنوتي واستاذ علماني من بينهم الآباء الدومنيكان واساتذة من جامعة الموصل.
س\ ذكرت من خلال حديثك إحدى المواد هي الفقه الاسلامي فهل انتم على استعداد لأعطاء هذه المادة لأحد الفقهاء من المسلمين؟نعم ولم لا ! لأننا مؤمنون بالحوار والعيش المشترك والأخاء والمساواة، لبناء الأنسان الحر المتمدن؛ لتنشئة جيل واعي مثقف يعرف أن يميز ويفكر ويختار ويعشق الحقيقة، بدون تحجيم او تحجير او تحديد وهذه فرصة لأن نكون شهوداً للحق في الانفتاح على الأديان لبحث الجامع والمشترك بيننا "لأن إلهنا إله واحــد محب للبشـــر".
س\ كونك مختص في القانون الكنسي ما رايك في الطلاق المسيحي او بطلان الزواج؟كقانون كنسي يجب فهم الكلمة كما هي بدون تاويل، بطلان الزواج يعني "باطل بذات الفعل" لأن الزواج عهد وعفد صنعه الخالق ونظمه يشرائعه والذي به ينشي الرجل والمرأة، برضى شخصي حر أي بكامل حريتهما وملء ارادتهما لا رجوع عنه، شركة بينهما في الحياة كلها، من طبيعته أن يهدف الى خير الزوجين والى انجاب البنين وتنشئتهم. اذن ليس فعل متعة، ممارسة جنسية، بل هو بناء حر قائم بملء الارادة والحرية دون خوف او شرط، قيد أو اكراه وحق الانسان في الاختيار في الاكتمال برضى الآخر، انه مشروع قائم على البحث والحوار والانفتاح والأخذ والعطاء وكل ما يخالف ذلك باطل بذات الفعل.
س\ وماذا عن أطفالهما كيف تنظرون للأمر؟من الطبيعي أن أي لقاء بين جنسين معاً فإنهما سينجبان نتيجة لهذا الاتحاد، اذا كان غير صحيح او غير مكتمل عهدا وعقدا وطبيعة و... والقانون لايحمي المغفلين، لكن الزواج ليس رغبة او نزوة أو تقليد لكن الزواج سر مقدس فيه يحفظ شخصية الانسان رجل ومرأة. لذلك تقع اللائمة والحمل على الاطفال ويكونوا ضحية والديهم نتيجة سوء تصرفهم وتقديرهم للعواقب التي لا تحمد عليها ...
س\ الأب فارس اسألك أين الله من عالم اليوم؟الله موجود في خلقته والصراع اليوم ما هو إلاّ تغرّب الانسان عن الله، لأن الله لا يتغرّب عن ذاته، الانسان تغرّب عن فعل الروح وما نشهده من قتل وتحزب والتواء وكبرياء ما هو إلاّ انسان ضد انسان بفعل التغرّب في عالم طغت فيه المادة على الروح. لكن لا ننسى أن الانسان لايعيش لنفسه، هناك من كرسوا أنفسهم لعمل الخير وخير الانسان، واخرون يتعالون على أكتاف الآخرين من يعمل اليوم بدون غاية سوى استعباد الغير وهنا لا ننسى شرعة حقوق الأنسان، انسنة الانسان، وفيها حب الله والبشر،.
س\ وهل تظن أن الحب بالشيء السهل واليسير؟يقول جبران " إذا احببت لاتقل إن الله في قلبي إنما أنا في قلب الله"، الأم تريـــزا دي كلكوتا، تركت بلدها وتوجهت للهند حيث الفقر خدمت السيخ والهندوس والاسلام وأحبها الكل، والبابا يوحنا بولص الثاني في يوم دفنته ولأول مرة اجتمع ثلاثة وستون رئيس دولة، جلس السوري بجانب الأمريكي واليهودي بجانب الايراني و.. .ما كان عسيرا عند الناس فيسير عند الله.
س\ ونحن من يوحدنا؟ ما رايك بتسميات شعبنا ؟هذا موضوع شائك، وجهة نظري الشخصية هي ان نعلم اننا شعب سامي آرامي وهذا واضح للجميع دون لبس، وما المانع من تسمية قوميتنا "آراميــــة" وهي تدل على الأنتماء للأرض واللغة والجغرافية بعيدة عن التسميات التضاريسية والمناطقية وقبل الدخول في نقاشات قانونية للدستور، ديمقراطية لأخذ مكانة في الفيدرالية، وأعتقد من خلال انتمائنا روحياً وجغرافياً ضمن ارض آرام حينئذ لا معنى لخلافاتنا االتحديدية التحجيرية.ونكون قد اختصرنا المسافة اذ ذاك سنكون اغنى واوسع فالجذور تمتد لأوسع ما نستحق.
س\ كلمة اخيرة حضرة الأب فارس.أشكركم على لقاؤكم متمنيا لكم كل الخير والموفقية مع التقدير ودمتم للحق شهودا لأن الحق يحرركم.[/b][/font][/size]