المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
الاتفاق الأوروبي بشأن الهجرة لا يزال يواجه معارضة
اليمين المتطرف يراهن على الانتخابات الأوروبية المقبلة لإلغاء الإصلاحات.
العرب

اتفاق معرض لانتكاسة
رغم توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تاريخي بين أعضائه لإدخال إصلاحات واسعة على نظام الهجرة واللجوء، لا يزال الاتفاق يواجه معارضة. ويعول اليمين المتطرف على انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو القادم لإلغاء الإصلاحات وهو سيناريو يقول مراقبون إنه ممكن.
بروكسل – بعد قرابة عقد من المفاوضات، وافق البرلمان الأوروبي في نهاية المطاف على إدخال إصلاحات واسعة لقوانين الهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي، والتي تشمل ضوابط حدودية أكثر صرامة، والمزيد من مشاركة الأعباء بين الدول الأعضاء. ورغم ذلك، لا يزال الاتفاق يواجه معارضة من تياري اليمين واليسار، خاصة في وسط وشرق أوروبا.

وتبنى البرلمان الأوروبي الأربعاء الماضي إصلاحات واسعة لقوانين الهجرة واللجوء الخاصة بالتكتل، من أجل تعزيز الإجراءات على الحدود وتعزيز مشاركة الأعباء بين الدول الأعضاء السبع والعشرين في التكتل.

ويضم “اتفاق الهجرة واللجوء” الجديد عشرة قوانين تمت صياغتها بعد مفاوضات استمرت سنوات، وهو يهدف إلى دفع دول الاتحاد الأوروبي التي تختلف أولوياتها الوطنية، إلى التحرك معا في قضايا الهجرة، استنادا إلى قواعد مشتركة. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين إن الإصلاحات سوف“تكفل أمن الحدود الأوروبية”، وفي الوقت نفسه “تضمن حماية الحقوق الأساسية” للمهاجرين.

بحسب النظام الجديد، ستحتجز المراكز الحدودية المهاجرين، بينما يتم فحص طلباتهم مع تسريع وتيرة الترحيل

وجرى تمرير عشرة نصوص قانونية الأربعاء الماضي، جاءت الموافقة على العديد منها بهامش ضئيل، وسط معارضة للإصلاحات من اليمينيين واليساريين. وعلى سبيل المثال، تم اعتماد آلية أزمات مواجهة أي تدفق غير متوقع للمهاجرين، وذلك بأغلبية 301 صوتا، مقابل 272 صوتا، وامتنع 46 عضوا عن التصويت.

وكانت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي يلفا جوهانسون قالت للصحفيين قبل التصويت بيوم إنها “فخورة” بالوصول لمرحلة التصويت، مضيفة “كان سباق ماراثون”.

والنصوص القانونية التي وافق عليها البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي هي نتاج اتفاق توسطت فيه الحكومة الإسبانية، والتي تولت التفاوض نيابة عن الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي، وبين الدول بعضها البعض.

وحدثت الانفراجة في شهر ديسمبر الماضي، عندما استطاعت مدريد كسب دعم أغلبية كافية من الدول الأعضاء للتوصل إلى تسوية مع مفاوضي البرلمان الأوروبي، وتغلبت على المعارضة من قبل المجر وبولندا. ووصف المستشار الألماني أولاف شولتس ووزير الهجرة اليوناني ديميتريس كايريديس إصلاحات الهجرة واللجوء بأنها “تاريخية”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن أوروبا تتحرك “بشكل فعال وإنساني.” ووصف وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتدوسي (تيار اليمين) الاتفاق بأنه “أفضل حل وسط ممكن” مضيفا ” فالاتفاق يضع احتياجاتنا في الحسبان”. ولكن كانت هناك معارضة أيضا. ووصف رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الإصلاحات بأنها “مسمار آخر في نعش الاتحاد الأوروبي”.

وغرد أوربان عبر منصة إكس (تويتر سابقا) “انتهت الوحدة، ولم تعد هناك حدود آمنة. لن تستسلم المجر أبدا لنوبة الهجرة الجماعية! نحن بحاجة إلى تغيير في بروكسل من أجل وقف الهجرة”.

وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك إن حكومته “سوف تحمي بولندا ضد آلية إعادة التوطين.” وعلى الرغم من أن توسك مؤيد قوي للاتحاد الأوروبي، واصل ائتلاف الوسط معارضته للإصلاحات التي وضعتها الحكومة السابقة في البلاد، والتي كانت تنتمي للجناح اليميني .

نشطاء اللجوء واليساريون

انتقدت الجماعات التي تطالب بتطبيق سياسات أكثر ليبرالية بشأن الهجرة واللجوء، الاتفاق الأوروبي الأخير، والذي يتضمن إقامة مراكز حدودية لاحتجاز طالبي اللجوء وإرسال بعض منهم إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي تعتبر آمنة.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن الاتحاد الأوروبي يؤيد “بشكل مخز” اتفاقا“يدرك أنه سوف يؤدي إلى مزيد من المعاناة الإنسانية”. ودعا الصليب الأحمر الدول الأعضاء في التكتل إلى “ضمان توافر الظروف الإنسانية لطالبي اللجوء والمهاجرين.”

وتعطلت عملية التصويت في بدايتها الأسبوع الماضي، بسبب هتافات العشرات الذين احتشدوا أمام مبنى البرلمان في بروكسل، مرددين “الاتفاق قاتل… صوتوا بـ /لا/”.

وقال النائب الفرنسي الأوروبي عن حزب الخضر، داميان كاريم، إنه ”اتفاق مع الشيطان”، ووصفت المجموعة اليسارية المتطرفة بالبرلمان، والتي تؤكد أن الإصلاحات لا تتوافق مع التزام أوروبا بدعم حقوق الإنسان، يوم التصويت بأنه “يوم مظلم”.

تخفيف الضغط عن جنوبي أوروبا

بمقتضى قواعد الاتحاد الأوروبي الحالية، تتحمل دولة الوصول الأولى مسؤولية استضافة طالبي اللجوء، وفحصهم، مع إعادة الذين لا يسمح لهم بالدخول. وقد وضع هذا النظام الدول الأعضاء بجنوب القارة تحت ضغط، وأدى إلى تغذية المعارضة اليمينية المتطرفة.

وبحسب النظام الجديد، ستحتجز المراكز الحدودية المهاجرين غير الشرعيين، بينما تخضع طلبات اللجوء الخاصة بهم للفحص، مع تسريع وتيرة ترحيل غير المؤهلين للجوء.

ويتطلب إصلاح نظام الهجرة واللجوء أن تستقبل الدول الأخرى أعضاء التكتل الآلاف من طالبي اللجوء من دول الوصول الأولى مثل إيطاليا واليونان.

وهناك بديل متاح أمام هذه الدول الأخرى، وهو تقديم أموال أو موارد أخرى للدول التي تقع تحت ضغط. ويتوقع أن يخضع ما لا يقل عن 30 ألف طالب لجوء سنويا لنظام “إعادة التوطين”.

وسوف يجرى تحديد تعويض مالي سنوي بقيمة600 مليون يورو (650 مليون دولار) للدول التي تفضل دفع المال عوضا عن استقبال مهاجرين.

وطمأنت رئيسة المفوضية فون دير لاين دول الوصول الأولى، مثل إيطاليا، أنها من الآن فصاعدا “لن تظل وحيدة”.

وتحدد الإصلاحات استجابة طارئة حال حدوث زيادة غير متوقعة في معدلات الهجرة، وخلال الفترة 2016-2015، وصل إلى الاتحاد ما يربو عن مليوني طالب لجوء، الكثير منهم من سوريا وأفغانستان، اللتين مزقتهما الحروب ووصل عدد طلبات اللجوء إلى 1.14 مليون في عام 2023، وهو أعلى مستوى منذ عام 2016.

وبالتوازي مع إصلاح نظام الهجرة واللجوء، أبرم الاتحاد الأوروبي صفقات مع دول أخرى بهدف وقف تدفق المهاجرين، على غرار الاتفاق مع تركيا في عام 2016 وقد توصل الاتحاد بالفعل إلى اتفاق مع تونس، ومؤخرا مع مصر.

ضوء أخضر للهجرة غير الشرعية

شكت النائبة عن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا مارين لوبان، من أن الإصلاحات سوف تمنح المنظمات غير الحكومية “المتواطئة مع المهربين… الإفلات بشكل قانوني” من العقاب.

وقالت لوبان وزعيم الحزب، جوردان بارديلا، وهو عضو في البرلمان الأوروبي، إنهما سوف يسعيان إلى إلغاء الإصلاحات بعد الانتخابات الأوروبية المقررة في يونيو المقبل.

ويتوقع على نطاق واسع أن تسفر الانتخابات عن زيادة في عدد نواب اليمين المتطرف بالبرلمان، الذي يمثل المجلس التشريعي للاتحاد الأوروبي.

وقال وزير خارجية المجر بيتر سيارتو قبل تصويت الأربعاء الماضي “من الناحية العملية، يعطي الاتفاق الجديد الضوء الأخضر للهجرة غير الشرعية لأوروبا”، مضيفا أن بودابست “لن تسمح للمهاجرين غير الشرعيين بأن تطأ أقدامهم المجر”.

كما رفضت الحكومة في سلوفكيا، والتي يقودها الديمقراطيون الاشتراكيون، على نحو قاطع الاتفاق الجديد. وقال وزير الخارجية السلوفاكي يوراج بلانار إن بلاده لم توافق على إعادة توزيع المهاجرين غير الشرعيين بشكل إجباري.

ولا تزال تتعين الموافقة على الاتفاق الجديد من قبل أغلبية كافية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كي يصبح ملزما للجميع. وعلى افتراض أن ذلك أمر وشيك، من المقرر أن تدخل الإجراءات حيز التنفيذ في عام 2026، حيث وضعت المفوضية الأوروبية خطط التنفيذ الخاصة بها.
2
تسريبات اغتيال الموساد مسؤول التمويل في حزب الله تزيد من إحراج إيران
عملاء الموساد دخلوا إلى مناطق سيطرة حزب الله وعذبوا وحققوا وقتلوا وخرجوا من دون الإيقاع بهم، ما يزيد من إزعاج إيران.
العرب

في موقف لا يحسد عليه
بيروت – تسبب الطريقة التي نجح من خلالها الموساد في تصفية مسؤول التمويل في حزب الله أحمد سرور إزعاجا لحزب الله وإيران، خاصة أن العملية استغرقت وقتا وشاركت فيها أطراف مختلفة. وتفنن عملاء الموساد في التنفيذ بأن دخلوا إلى مناطق سيطرة حزب الله وعذبوا وحققوا وقتلوا وخرجوا من دون الإيقاع بهم.

ويزيد الاختراق الإسرائيلي النوعي من إحراج إيران التي فشلت أجهزتها وأجهزة حزب الله في منع تصفية قيادات بارزة من الحزب أو من حركة حماس مثل حادث مقتل نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري.

وأفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية الثلاثاء بأن سرور (57 عاما) عثر عليه جثة هامدة في منطقة المونتيفردي في قضاء المتن شمالي بيروت، بعد ما فقد قبل أيام لدى عودته من محل للصرافة، عقب سحبه حوالة مالية.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم العثور على جثة سرور “مصابة بثلاث طلقات نارية”، وعليه بوشرت التحقيقات الأمنية لكشف ملابسات الجريمة.

الاختراق الإسرائيلي النوعي يزيد من إحراج إيران التي فشلت أجهزتها وأجهزة حزب الله في منع تصفية قيادات بارزة من الحزب أو من حركة حماس

وأفاد وزير الداخلية اللبناني ومصدران قضائي وأمني بأن المعطيات الأولية المتوافرة لدى السلطات تظهر أن الموساد يقف خلف مقتل سرور، الذي تتهمه واشنطن منذ سنوات بتسهيل نقل أموال من إيران إلى حركة حماس.

وقال وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، خلال مقابلة مع قناة الجديد المحلية ليل الأحد، إن الجريمة “وفق المعطيات المتوافرة قد نفّذتها أجهزة مخابرات”.

وردا على سؤال عما إذا كان الموساد هو الذي نفّذها، أجاب مولوي “نعم، المعطيات حتى الساعة تشير إلى هذا الأمر”.

وأكد مصدر قضائيّ لبناني أن “المعطيات كافة تفيد بأن الموساد الإسرائيلي يقف وراء جريمة قتل” سرور، موضحا أنّ “التحقيق مازال في بداياته، ويعمل على جمع الخيوط خصوصا من داتا الاتصالات”.

وكان سرور، وفق ما أفاد به مصدر أمني لبناني الأسبوع الماضي، يعمل في مؤسسات مالية تابعة لحزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في لبنان والمدعومة من طهران.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية في أغسطس 2019 عقوبات على أربعة أفراد بينهم سرور. وقالت إنه كان “مسؤولًا عن نقل عشرات الملايين من الدولارات سنويا من فيلق القدس (الموكلة إليه العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني) إلى كتائب عزالدين القسام”، الجناح العسكري لحركة حماس.

وأشارت آنذاك إلى أنه “كان بحلول عام 2014 مسؤولًا عن كل التحويلات المالية” بين الطرفين ولديه “تاريخ طويل من العمل” لدى مؤسسة مالية تعمل لحساب حزب الله.

ورجّح مصدر أمني لبناني بارز “استعانة الموساد بعملاء لبنانيين وسوريين لاستدراج سرور إلى فيلا في بيت مري” حيث تم “تعذيبه وقتله”.

واستخدم المتورطون، وفق المصدر نفسه، “مسدسات مع كواتم للصوت”، وعمدوا إثر تنفيذ الجريمة إلى “مسح البصمات”. وطالبت عائلة سرور الأسبوع الماضي الأجهزة الأمنية اللبنانية بـ”كشف الحقيقة”، محذّرة من “التعاطي مع الجريمة كحادثة عابرة”.

مصدر أمني يؤكد استعانة الموساد بعملاء لبنانيين وسوريين لاستدراج سرور إلى فيلا في بيت مري حيث تم "تعذيبه وقتله"

وفي مطلع مارس الماضي زار نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون آسيا والشرق الأوسط في مكتب تمويل الإرهاب والجرائم المالية جيسي بيكر بيروت، حيث حضّ مسؤولين سياسيين وماليين لبنانيين على منع تحويل الأموال إلى حماس انطلاقًا من لبنان، حسب ما أوردته تقارير صحفية.

وقالت وزارة الخزانة في 2019 إن سرور مرتبط أيضا بحزب الله اللبناني، حليف حماس. وقال مصدر مطلع على عمليات حزب الله لرويترز إن “سرور شوهد في مناسبات عامة لحزب الله في لبنان لكن يبدو أنه لم يكن له دور رسمي أو كبير داخل الجماعة المسلحة مباشرة”.

ويعود تاريخ عمليات الموساد في لبنان إلى أكثر من خمسين عاما؛ ففي أبريل 1973 قاد إيهود باراك، الذي أصبح لاحقا رئيسا للحكومة الإسرائيلية، وحدة تنكرت بزي نسائي، اغتالت ثلاثة مسؤولين فلسطينيين في بيروت هم محمّد يوسف النجار وكمال عدوان وكمال ناصر.

وبعد سنوات اغتيل القيادي الفلسطيني علي حسن سلامة، في انفجار سيارة مفخخة ببيروت في يناير 1979. ولاحقت إسرائيل المسؤولين الأربعة لتورطهم في قتل 11 إسرائيليّا في أولمبياد ميونخ عام 1972.
3
كيف تخرج القوات الأميركية وفي الوقت نفسه تدخل الشركات الأميركية
السوداني يدعو إلى الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة بين بغداد وواشنطن.
العرب

السوداني في تناغم مع بايدن
واشنطن – يناقش رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في لقائه مع الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن موضوع انسحاب القوات الأميركية، لكنه سيركز أيضا على القضايا الاقتصادية والتجارية والطاقة، وهو ما قد يفتح الباب أمام معادلة خروج القوات الأميركية مقابل دخول الشركات الأميركية إلى قطاع النفط في ظل وضع غير مريح يتسم بسيطرة الشركات الصينية وبدرجة أقل الروسية.

وقال رئيس الوزراء العراقي الاثنين إن بلاده “تعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة”. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس بايدن عقب لقاء بينهما في البيت الأبيض. وأضاف السوداني، متحدثا بجوار بايدن، أن وجهات النظر بين الجانبين قد تكون متباينة بشأن ما يحدث في المنطقة، وأن العلاقات الثنائية تمر بمنعطف مهم.

وأكد الرئيس الأميركي التزام بلاده بحماية مصالحها ومصالح شركائها في منطقة الشرق الأوسط، وعزمها على تجنيب المنطقة مخاطر التصعيد، في رسالة توحي بأن واشنطن لن تتنازل عن مكاسبها في العراق والمنطقة تحت أي ضغط.

ويجد السوداني نفسه تحت ضغوط الميليشيات والأحزاب الموالية لإيران التي تطالب بجعل انسحاب القوات الأميركية نقطة رئيسية في أجندة الزيارة، وهو أمر لن يجد تفهما أميركيا ولا تسريعا لهذه الخطوة.
ويتخوف الأميركيون من أنهم قد يضطرون إلى الموافقة على وجود أقل حجما وعمليات مقيدة، وهو ما يحد من تأثيرهم المباشر في العراق خاصة في ظل الهجمات التي باتت تستهدف القواعد العسكرية والمقار الدبلوماسية الأميركية، والتي تنفذها ميليشيات مرتبطة بإيران، وأي انسحاب سيفهم على أنه تم تحت الضغط.

لكن ما يزيد القلق أن سحب القوات الأميركية سيعني أن الرد سيصبح صعبا وينظر إليه على أنه تعد على سيادة العراق فيما إيران تتحرك بحرية تامة في البلد الذي تم غزوه بالتحالف والتنسيق بين الخصمين اللدودين.

في المقابل يرغب السوداني في التزام علني من بايدن بشأن سحب القوات، وهو أمر يبدو مستبعدا من دون التوصل إلى اتفاقية دفاعية تضمن أمن الأميركيين ومصالحهم.

وصوّت البرلمان العراقي في يناير 2020 على إجراء غير ملزم لإخراج القوات الأميركية من العراق. لكن الأميركيين لم يغادروا بناء على طلب الحكومة العراقية.

مغادرة إكسون موبيل تقلل توقعات الشركات الأميركية في بلد يرتهن فيه نجاح الصفقات أو فشلها بجهات قرار مختلفة

وغيّر العراق والتحالف الدولي مهمة القوات من مهمة قتالية إلى مهمة استشارية وتدريبية استجابة لتصويت البرلمان في 2020.

وبعيدا عن قضية الوجود الأميركي يريد السوداني تعزيز علاقات بغداد مع واشنطن، التي يعتبرها أهم علاقات ثنائية للعراق، لذلك  يرغب في إضافة بعد اقتصادي إلى العلاقة بين البلدين.

ويتعلق كل شيء بالنفط حين يفكر الأميركيون في العراق من الناحية الاقتصادية. ولكن مغادرة إكسون موبيل، أكبر شركة نفط أميركية، في نوفمبر الماضي بعد حوالي عقد من العمل في العراق تقلل توقعات الشركات الأميركية الأخرى.

ومع ذلك يريد السوداني تنشيط العلاقات الاقتصادية، ويتبعه العديد من كبار رجال الأعمال في الزيارة. ولم تعد الولايات المتحدة صاحبة التأثير الأول في العراق سياسيا وأمنيا بعد أن صارت إيران لاعبا كبيرا، في حين باتت الصين اقتصاديا اللاعب الأهم.

وبحسب مقال للكاتب جيمس دورسي لموقع أويل برايس فإنه لو فكرت واشنطن في الضغط اقتصاديا على العراق، فإن بكين سترد على نبذ بغداد بدعوتها إلى منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس التي يمكنها تمويل مشاريع البنية التحتية من خلال بنك التنمية الجديد.

وعوّضت بتروتشاينا الصينية شركة إكسون موبيل في غرب القرنة 1 الذي يعدّ أحد أكبر حقول النفط في العراق. وأصبحت المؤسسة الصينية في وضع مثالي يمكّنها من المزيد من التوسع. ويُذكر أن العراق كان المستفيد الرئيسي من مبادرة الحزام والطريق الصينية في 2021.

وتحظى التجارة بين الولايات المتحدة والعراق بفرص للنمو، ففي العام 2022 تجاوزت الصادرات الأميركية إلى العراق 897 مليون دولار، وكانت السيارات هي المنتج الأول. وصدّر العراق نفسه بضائع بقيمة 10.3 مليار دولار، وجلّها من النفط الخام.
ومن أهداف الزيارة الترويج لطريق التنمية الذي تبلغ كلفته 17 مليار دولار، وهو طريق بري وخط سكة حديد يمتد من الخليج إلى أوروبا عبر تركيا، وسيستضيف مناطق التجارة الحرة على طوله.

وأدى الفساد المستشري في العراق إلى إبطاء التنمية الاقتصادية وكان سببا مباشرا في انسحاب شركة إكسون موبيل. ويعدّ ترتيب العراق على مؤشر مدركات الفساد لسنة 2023، الذي تضعه منظمة الشفافية الدولية، تحسنا طفيفا مقارنة بسنة 2022؛ فقد أصبح في المرتبة 154 من أصل 180، بعد أن كان في المرتبة 157.

ووصفت منظمة الشفافية الدولية العراق سابقا بأنه “من بين أسوأ البلدان في مؤشرات الفساد والحوكمة، مع تفاقم مخاطر الفساد بسبب نقص الخبرة في الإدارة العامة، وضعف القدرة على استيعاب تدفق أموال المساعدات، والقضايا الطائفية، والافتقار إلى الإرادة السياسية لجهود مكافحة الفساد”.

ولم يتجاهل السوداني الفساد، واعتبره من أكبر التحديات التي تواجه البلاد، وأكد أنه “لا يقل خطورة عن تهديد الإرهاب”.

وكان من المتوقع أن تركز زيارة السوداني الأولى إلى واشنطن، منذ توليه منصبه في أكتوبر 2022، على وجود القوات الأميركية في العراق كجزء من تحالف مناهض للجماعات المتطرفة.

لكن الوضع المتوتر في المنطقة سيهيمن على الاجتماع بعد أن شنت إيران هجوما بالصواريخ والمسيَّرات على إسرائيل ليل السبت – الأحد. وشاركت القوات الأميركية، المتمركزة بالقرب من مدينة أربيل في شمال العراق، في التصدي للهجوم باستخدام بطارية صواريخ باتريوت لإسقاط صاروخ بالستي إيراني.

وقال بيان صادر عن مكتب السوداني قبل مغادرته السبت “إن هذه الزيارة الرسمية تأتي في وقت دقيق وحساس سواء على مستوى العلاقات الثنائية… أو ظروف المنطقة وما يحصل في الأراضي الفلسطينية من جرائم قتل واستهداف للمدنيين الأبرياء من النساء والأطفال”.

ويحاول العراق الابتعاد عن التوترات الإقليمية وسط الحرب التي تشنها إسرائيل منذ ستة أشهر ضد مقاتلي حركة حماس المدعومة من إيران في غزة، والتي اندلعت في أعقاب هجوم شنته حماس داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

ومنذ ذلك الحين نفذت فصائل مسلحة مرتبطة بإيران، يتمركز بعضها في العراق، سلسلة هجمات على منشآت تابعة للولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل.
4
ضغوط غربية تؤجل تصويت العراق على مشروع قانون إعدام المثليين
العراق لا يجرم الجنس المثلي حاليا، لكن بنودا فضفاضة في قانون العقوبات تُستخدم في التعاطي مع مجتمع الميم.
MEO

رفض شعبي عراقي للمثلية الجنسية
بغداد - أرجأ البرلمان العراقي اليوم الاثنين التصويت على مشروع قانون يتضمن فرض عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة (المؤبد) على ممارسة العلاقات الجنسية المثلية وهو إجراء يقول دبلوماسيون غربيون إن إقراره سيضر بالروابط السياسية والاقتصادية للعراق.

وانعقد البرلمان الاثنين لمناقشة مشروع القانون الذي جاء ثانيا في جدول أعماله. ومشروع القانون هو تعديل على قانون لمكافحة البغاء.

ويفرض مشروع القانون عقوبة السجن المؤبد أو الإعدام على أي شخص يمارس علاقات مثلية أو يتبادل زوجته مع آخر لأغراض جنسية. كما يحظر أيضا الترويج للمثلية الجنسية ويعاقب على انتهاك أحكامه بالسجن سبع سنوات على الأقل.

وقال نائبان في البرلمان إن سبب تأجيل التصويت هو ضيق الوقت وإن هناك بعض الخلافات بشأن التعديلات المقترحة. ولا يجرم العراق الذي تقطنه أغلبية مسلمة الجنس المثلي حاليا، لكن تُستخدم بنود فضفاضة في قانون العقوبات لاستهداف مجتمع الميم.

وكثفت الأحزاب العراقية الكبرى في العام الماضي انتقاداتها لـ"حقوق" المثليين وكثيرا ما أحرقت أعلام قوس قزح التي ترمز لمجتمع الميم، في احتجاجات نظمتها الفصائل الشيعية المحافظة الحاكمة والمعارضة العام الماضي.

وقال دبلوماسيون من ثلاث دول غربية إنهم ضغطوا على السلطات العراقية لعدم إقرار مشروع القانون بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان ولأنه سيجعل أيضا العمل مع العراق صعبا من الناحية السياسية في وقت تحاول فيه البلاد تخفيف عزلتها الدولية بعد سنوات من الاضطرابات.

وقال دبلوماسي بارز طلب عدم كشف هويته نظرا لحساسية الأمر "سيكون من الصعب للغاية تبرير العمل الوثيق مع دولة كهذه في بلادنا"، مضيفا "كنا صريحين للغاية.. في حالة إقرار هذا القانون بصيغته الحالية، فستكون له عواقب كارثية على علاقاتنا الثنائية والتجارية".

وانعقد البرلمان للتصويت على مشروع القانون قبل ساعات فقط من لقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن في إطار زيارة تركز على زيادة الاستثمارات الأميركية.

وتجرم أكثر من 60 دولة مثلية الجنس، في حين أن الممارسات المثلية قانونية في أكثر من 130 دولة، وفق بيانات 'أور ورلد إن داتا'.

وعندما سنت أوغندا في مايو/أيار الماضي قانونا يتضمن عقوبة الإعدام لبعض الأفعال الجنسية المثلية، أوقف البنك الدولي القروض الجديدة للدولة الواقعة في شرق أفريقيا، كما فرضت الولايات المتحدة قيودا تتعلق بالتأشيرات والسفر على مسؤولين أوغنديين.
5
بيان

ندين بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف الأسقف الجليل مار ماري عمانوئيل في مدينة سيدني الأسترالية، ونطالب الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات العملية الارهابية وما دفع  الارهابي للدخول الى الكنيسة وطعن الاسقف اثناء القداس.
إن هذا العمل الإرهابي لا يستهدف الآشوريين فحسب بل الامن السلام في استراليا والعالم الحر اجمع.

وندعو هنا أبناء أمتنا الآشورية إلى التمسك بالوحدة والصمود في هذه الظروف الصعبة، وعدم السماح للإرهاب بزعزعة وحدتنا وتفريقنا. إننا نثق بقدرة شعبنا على التغلب على التحديات وتجاوزها من خلال التضامن والتعاون والوحدة.

نتمنى للأسقف الجليل مار ماري عمانوئيل وجميع المصابين الشفاء العاجل، ونؤكد دعمنا الكامل لهم في هذه اللحظات الصعبة.

عاشت امتنا الاشورية
الخزي والعار لاعداء الامة الآشورية واعداء الانسانية والحرية.
الهيئة العليا لتأسيس برلمان بلاد آشور.
16 نيسان 6774 – 2024.
6
بيان

ندين بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف الأسقف الجليل مار ماري عمانوئيل في مدينة سيدني الأسترالية، ونطالب الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات العملية الارهابية وما دفع  الارهابي للدخول الى الكنيسة وطعن الاسقف اثناء القداس.
إن هذا العمل الإرهابي لا يستهدف الآشوريين فحسب بل الامن السلام في استراليا والعالم الحر اجمع.

وندعو هنا أبناء أمتنا الآشورية إلى التمسك بالوحدة والصمود في هذه الظروف الصعبة، وعدم السماح للإرهاب بزعزعة وحدتنا وتفريقنا. إننا نثق بقدرة شعبنا على التغلب على التحديات وتجاوزها من خلال التضامن والتعاون والوحدة.

نتمنى للأسقف الجليل مار ماري عمانوئيل وجميع المصابين الشفاء العاجل، ونؤكد دعمنا الكامل لهم في هذه اللحظات الصعبة.

عاشت امتنا الاشورية
الخزي والعار لاعداء الامة الآشورية واعداء الانسانية والحرية.
الهيئة العليا لتأسيس برلمان بلاد آشور.
16 نيسان 6774 – 2024.
7
تراث كركوك: داعش نبش 10 مواقع اثرية وقام بتهريب الآثار وبيعها

شفق نيوز/ أعلنت دائرة اثار وتراث محافظة كركوك، يوم الثلاثاء، ان تنظيم داعش واثناء فترة سيطرته على مناطق جنوب غربي كركوك نبش 10 مواقع تاريخية في محاولة سرقة الآثار، مشيرا إلى وجود 1200 موقع بحاجة للتنقيب والحراسة.

وقال مدير الدائرة رائد عكلة، لوكالة شفق نيوز، أن "تنظيم داعش الإرهابي وخلال فترة سيطرته على مناطق  بقضاء الحويجة (55 كم جنوب غربي كركوك)، حيث تمتلك دائرة آثار وتراث كركوك على العديد من المواقع والتلال التاريخية في الحويجة والعباسي والرياض والزاب وأثناء تواجد عناصر التنظيم الإرهابي قام عناصره بنبش حوالي عشرة مواقع ولكنهم لم يصلوا الى مرحلة فتح وتنقيب المواقع ذاتها".

واضاف عكلة؛ أن "دائرة آثار كركوك تمتلك أكثر من 1200 موقع تاريخي واثري وهذه بحاجة للحراسة والتنقيب كون الكثير من المواقع في كركوك تمثل حقب تاريخية مهم والتنقيبات تساهم في الكشف عن الكثير من هذه الحضارات والوصول الى اثار وادي الرافدين وحضارتها".

ودعا مدير آثار كركوك الى "توفير أعداد كافية من الحراس لغرض توزيعهم على المواقع لحمايتها من أي عمليات نبش أو سرقة وذلك لقلة أعداد الحراس الذين يتواجدون في الدائرة".

وقال الخبير القانوني محمود عبدالله لوكالة شفق نيوز، أن "مديرية الجريمة المنظمة تقوم بملاحقة تجار الآثار وإلقاء القبض عليهم وضبط القطع الأثرية التي تتم المتاجرة بها وتقديم المعلومات والدراسات عن الآثار المسروقة إلى الجهات المختصة، والتي عن طريقها يتم استرداد الآثار المنهوبة من دول العالم والتي قامت العصابات الإرهابية والإجرامية أثناء سيطرتها على مناطق متعددة من العراق".

وتابع أن "المتاجرة بالآثار وتهريبها كانت عبر تركيا وسوريا، من قبل تنظيم داعش الإرهابي حيث ‏عمل التنظيم بعد إيهام العالم على أنه حطم المقتنيات الأثرية كونها تعتبر ‏من الأوثان حسب معتقداتهم العقائدية المتطرفة، لكن في الواقع تم تهريبها وبيعها ‏في الأسواق العالمية من خلال وسطاء، وجنى من خلالها التنظيم أموالا طائلة.وأن التنظيم كان يستخدم الجرافات للكشف عن ‏المواقع الأثرية وكان يستعين بأناس محليين ليحفروا المواقع والمدافن ‏الأثرية".
8
بيان مشترك .. مباحثات بايدن والسوداني تناولت 6 ملفات والتأكيد على تسوية الخلافات بين اربيل وبغداد

شفق نيوز/ نشرت الحكومة العراقية ، صباح اليوم الثلاثاء، بيانا مشتركا لبغداد وواشنطن حول المباحثات العراقية الأمريكية التي جرت في البيت الأبيض بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس الأمريكي جوزيف بايدن أمس الأثنين.

وذكرت الحكومة في بيان اليوم، أن بايدن والسوداني أكدا مجدداً التزامهما بالشراكة الإستراتيجية الدائمة بين العراق والولايات المتحدة، وناقشا رؤيتهما للتعاون الثنائي الشامل بموجب اتفاقية الإطار الإستراتيجي بين العراق الولايات المتحدة لعام 2008، واتفق الرئيسان على أهمية العمل معاً لتعزيز الاستقرار الإقليمي واحترام سيادة العراق واستقراره وأمنه.

وأكد رئيس مجلس الوزراء السوداني، والرئيس بايدن، أن الاقتصاد العراقي المتنوع والمتنامي، والمتكامل مع المنطقة والنظام الاقتصادي العالمي، هو الأساس للاستقرار الدائم في المنطقة والازدهار لشعب العراق، وتبادل الرئيسان وجهات النظر حول سُبل التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية بين العراق والولايات المتحدة لتعزيز الأهداف المشتركة، بما في ذلك دعم دولة عراقية قوية ومستقرة تعمل على تعزيز السلام والتقدم في جميع أنحاء الشرق الأوسط الكبير.

الطاقة والبيئة

أشاد الرئيس بايدن بالتقدم الذي أحرزه العراق بتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة، وناقش الرئيسان الفرص المستقبلية من أجل تحقيق التعاون الثنائي في هذا الصدد لتحقيق الاكتفاء بحلول عام 2030 وبمساعدة من الشركات الأمريكية، وأكد الرئيس بايدن استمرار دعم الولايات المتحدة جهود العراق لتحديث قطاع الطاقة لديه، وتقليل انبعاثات غاز الميثان، وتحسين الصحّة العامة، وتوفير الكهرباء بشكل أكثر موثوقية للشعب العراقي، وإكمال ربط شبكات الطاقة الكهربائية مع الدول المجاورة، ولاسيما مع الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.

وناقش الرئيسان الخطط المستقبلية لتنمية موارد العراق وضمان استفادة جميع العراقيين من ثروات بلادهم الطبيعية، بما يتوافق مع الدستور العراقي.

وأكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس بايدن أهمية ضمان وصول النفط العراقي إلى الأسواق الدولية، وأعربا عن رغبتيهما في إعادة فتح خط الأنابيب بين العراق وتركيا.

التكامل الإقليمي والتعاون السياسي

كما أكد الرئيس بايدن دعم الولايات المتحدة للعراق في تعزيز العلاقات مع المجتمع الدولي، ودول المنطقة؛ لضمان الأمن والاستقرار وتعزيز الرخاء لشعوبها، وتعهد أيضاً بمواصلة دعم الولايات المتحدة لتحقيق تكامل اقتصادي أكبر للعراق مع منطقة الشرق الأوسط.

وناقش السوداني والرئيس بايدن وجهة نظرهما المشتركة بأنّ إقليم كوردستان العراق جزء لا يتجزأ من الرخاء والاستقرار الشامل في العراق.

وفي هذا السياق، أشاد الرئيس بايدن بجهود رئيس مجلس الوزراء وحكومة إقليم كوردستان العراق للتوصل إلى حل جميع القضايا الموروثة العالقة، بما فيها الترتيبات الحالية لدفع رواتب شهرين لموظفي حكومة إقليم كوردستان العراق، وشجع على الاستمرار بالتقدم، وأكد الرئيس دعم الولايات المتحدة لترسيخ الديمقراطية في العراق، بما في ذلك إجراء انتخابات حرة وعادلة وشفافة في إقليم كردستان العراق.

الاقتصاد والمال

وناقش رئيس مجلس الوزراء السوداني والرئيس بايدن جهود العراق المتقدمة لإصلاح القطاعين المالي والمصرفي، التي تساعد على ربط العراق بالاقتصاد الدولي وزيادة التجارة مع حماية الشعب العراقي من الآثار الضارة للفساد وغسل الأموال، وما تحقق خلال عامي 2023 و2024، بقيام البنوك في العراق بتوسيع (علاقات المراسلة) مع المؤسسات المالية الدولية لتمكين تمويل التجارة، حيث تتم الآن غالبية عمليات تمويل التجارة من خلال هذه القنوات، وأكد الرئيسان أهمية هذه الإجراءات وغيرها بتحسين مناخ الاستثمار في العراق لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وتعزيز النمو الاقتصادي.

يلتزم العراق والولايات المتحدة بتعزيز تعاونهما؛ لتحقيق قدر أكبر من الشفافية والتعاون ضد عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب والاحتيال والفساد والأنشطة الخاضعة للعقوبات، التي يمكن أن تقوض سلامة الأنظمة المالية في كلا البلدين، كما يلتزمان بدعم البنك المركزي العراقي في إنهاء منصّة المزادات الإلكترونية للتحويلات المالية الدولية بحلول نهاية عام 2024، من خلال التعامل المباشر بين البنوك المرخصة في العراق والبنوك العالمية المراسلة المعتمدة؛ لتحقيق هذا التحول الذي سيربط العراقيين والشركات العراقية بالمنظومة الاقتصادية الدولية.

الهزيمة الدائمة لداعش

ناقش رئيس مجلس الوزراء السوداني والرئيس بايدن التزامهما بعراقٍ مستقرٍ وآمن، واتفقا على أن قوات الأمن العراقية يجب أن تكون قادرة على ضمان عدم تمكن داعش من إعادة تشكيل صفوفها مرة أخرى داخل العراق؛ لتهديد الشعب العراقي أو المنطقة أو المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، وكرر الرئيس بايدن إيمانه بأنّ عراقاً قوياً قادراً على الدفاع عن النفس أمر بالغ الأهمية للاستقرار الإقليمي، وتعزيز قدرات قوات الأمن في جميع أنحاء العراق لتأمين أراضي العراق وشعبه.

وناقش الرئيسان نجاحات التحالف في كل من العراق وسوريا بعد ما يقرب من عشر سنوات على تشكيله، حيث أدت قوات الأمن العراقية، بما في ذلك في كوردستان، دوراً حاسماً في هزيمة داعش على الأرض، وأشاد الرئيسان بالتضحيات التي قدمها أفراد القوات العسكرية العراقية والأمريكية وبقية الدول الصديقة، التي خدمت جنبًا إلى جنب كشركاء خلال الحملة التاريخية ضد داعش، وكذلك المدنيون الذين قتلوا على يد داعش، بما في ذلك المجازر في معسكر سبايكر، وجبل سنجار وهيت، وأكد رئيس مجلس الوزراء السيد السوداني على الجهد الوطني المطلوب لهزيمة داعش وناقش أجندته الإيجابية لمواصلة إعادة بناء العراق واستعادة مكانته كمحرك للاستقرار والنمو في الشرق الأوسط الكبير.

وأشار الرئيس بايدن إلى أن الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش ستساعد في ضمان أمن العراق والمنطقة والعالم في المستقبل، بما ينعكس على تحقيق تطلعات الشعب العراقي في التطور الاقتصادي وجذب الاستثمار الأجنبي ولعب دور قيادي في المنطقة.

التعاون الأمني الثنائي الدائم

وناقش السوداني والرئيس بايدن، أيضاً، التطور الطبيعي للتحالف الدولي ضد داعش في ضوء التقدم الكبير الذي تم إحرازه خلال عشر سنوات، وأعرب الرئيسان عن التزامهما بعمل اللجنة العسكرية العليا المستمر ونتائجها، ومجموعات العمل الثلاث التي ستقوم بتقييم التهديد المستمر من داعش، والمتطلبات العملياتية والبيئية، وتعزيز قدرات قوات الأمن العراقية، وأكد الرئيسان أنهما سيراجعان هذه العوامل لتحديد متى وكيف ستنتهي مهمة التحالف الدولي في العراق، والانتقال بطريقة منظمة إلى شراكات أمنية ثنائية دائمة، وفقاً للدستور العراقي واتفاقية الإطار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.

واكد الرئيسان عزمهما عقد اجتماع حوار التعاون الأمني المشترك في وقت لاحق من هذا العام؛ لبحث مستقبل الشراكة الأمنية الثنائية.

الشراكة الإستراتيجية والدائمة

جدد رئيس مجلس الوزراء السوداني والرئيس بايدن التزامهما بالشراكة الثنائية لمصلحة البلدين، وقررا توسيع التعاون في جميع المجالات التي تمت مناقشتها في هذا الاجتماع وفي اجتماعات اللجنة التنسيقية العليا، التي ترأسها بمشاركة وزير التخطيط العراقي ووزير الخارجية الأمريكي، وأكد الرئيسان عزمهما مواصلة مشاوراتهما بشأن رؤية مشتركة لشراكة شاملة ومثمرة لتحقيق الأهداف المشتركة.
9

أخي العزيز د. نزار
 شكراً لقرائتك موضوعنا وحضرتك سبّاق لتقييم هكذا مواضيع ... نعتز برأيك لأنك دافع لنا للإستمرار بهكذا بحوث
 كنّا ننتظر آراء المختصين من الأكليروس على الرغم ان هكذا بحوث تقع ضمن اختصاصهم ... لكن المشكلة انهم ( ملتهين ) بأمور لاتعني ايمانهم
 والبعض الآخر يكتفي بأخذ شهادة ممارسة مهنة الكهنوت ليتفرّغ لجني فوائدها .. كما هو حال الطبيب والمهندس يهمه فقط فتح عيادته ومكتبه ليمارس ما تعلمه من برامج دراسته ليجني ارباح اتعابه فلا يواكب حركة التطوّر في العالم فلا يقدم اي شئ يفيد في حل المعضلات والتعقيدات في حياتنا البشريّة .. هكذا هم الموظفون في المؤسسات ( الهندسية والطبيّة والكهنوتية ... الخ ) لا فرق بينهم ابداً
 تحياتي لكم الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
 اخوكم الخادم  حسام سامي   15 / 4 / 2024
10
لعبة الملك أور
 من أقدم الألواح الطينية البابلية

نجاة تميم

سعى المتحمس لألعاب الذكاء الاصطناعي وعالم الكمبيوتر كاميرون براون  لجمع ووصف واختبار العديد من ألعاب الطاولة التقليدية. وكان ينجح، في بعض الأحيان، في العثور على القواعد المفقودة.
"هذه هي لعبة الملك في أور"، يوضح براون الذي يحمل بين يديه لوحة ألعاب خشبية بها عشرين صندوقًا مربعًا تحتوي على رموز هندسية بها أزهار وعيون. لقد تم العثور على لوحات ألعاب مماثلة في مدينة أور السومرية القديمة، في جنوب بلاد ما بين النهرين. ويرجع تاريخ أقدم لوحة إلى ما بين 2600 و2400 قبل الميلاد.

 عندما تم العثور على هذه الألواح، لم يكن من الواضح وجود لعبة على أحد هذه الالواح. ويرجع الفضل في ذلك الاكتشاف إلى المؤرخ البريطاني وعالم المسماريات إيرفينغ فينكل Iring Finkel  الذي قام بدراسة الألواح الطينية البابلية في المتحف البريطاني والتي بدت وكأنها تصف حركات اللعبة.

لعبة الملك أور التي تم بالفعل اللعب بها في بلاد ما بين النهرين.
 
 إن لعبة الملك أور هي واحدة من 1029 لعبة لوحية جمعها براون وطاقم العمل البحثي في جامعة ماستريخت (هولندا) في قاعدة بيانات الألعاب التاريخية الخاصة بهم.  بحسب قوله ،إن هذا المشروع، Digital Ludeme Project (DLP)، على وشك الانتهاء، وهناك  كتاب عنه في طور الإعداد.
   ويضيف وهو في مكتبه، حيث توجد مكتبة أخرى مليئة بألعاب الطاولة الغريبة، من ألعاب M-N  القديمة والغامضة التي وجدت في بلدان من مدغشقر إلى سوراكارتا الحديثة، بأن قاعدة البيانات هذه تمتد من عام 3500 قبل الميلاد إلى حوالي عام 1870. وهي قاعدة البيانات الأكثر اكتمالا لألعاب الطاولة.

 لعبة فورونا من مدغشقر نشأت من اللعبة العربية "الكرك". 

أهمية البيانات التاريخية

    إن قاعدة البيانات هذه هي نتيجة منحة بحثية أوروبية مدتها خمس سنوات بقيمة مليوني يورو، ساهم  فيها أربعة باحثين بالإضافة إلى براون. فهي تصف البيانات التاريخية والأثرية الموجودة حول الألعاب، ولكنها تصف أيضًا ما نعرفه عن قواعد اللعبة. على سبيل المثال، يمكنك العثور على اللغة اليونانية القديمة Pente Grammai (في خمسة أسطر)، والشطرنج ولعبة الداما في جميع أنواع المتغيرات، ولكن يمكنك أيضًا العثور على اللغة الإنجليزية Three Men's Morris، أو اللغة الصينية القديمة Wo Shu ، التي نعرف فقط أنها كانت شائعة طوال 200 إلى 500 سنة. إنها ألعاب "استراتيجية" أو "اندماجية"، وألعاب تقليدية تركز على الجانب المنطقي أو الاستراتيجي، ولا تشبه ألعاب الورق أو ألعاب النرد الخالصة أو الألعاب الحديثة المعقدة مثل المخاطرة أو الاحتكار مثل لعبة Risk of Monopoly.

   بحسب براون، لم يكن الهدف من قاعدة البيانات هذه التوثيق فحسب، بل التحليل أيضًا. فإذا تمكن فريق العمل من تعلم ما يكفي عن لعبة ما، آنذاك يبرمجها في مشغل Ludii الخاص به وذلك حتى يتمكن من تحليل الأشكال المختلفة للقواعد وتحديد مدى نجاحها. ومن بين السبعمائة لعبة التي نجح هذا الفريق في برمجتها، كانت حوالي مائة منها غير مكتملة. لكنه تمكن، في نهاية المطاف، من إعادة بنائها.

   إن كلمة "Ludii" تعني "ألعاب" باللاتينية وهو الاسم الذي اطلقه براون على مشغله. إنه  مهووس، منذ سن مبكرة، بلغة البرمجة واختبار ألعاب الطاولة. إنه يقوم بتهجين أو ادماج جزءًا من التعليمات البرمجية للعبة اللوحة الأفريقية Ashanti ، ثم يستحضرها على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص به. هناك مفتاح (كود)  يصف لوحة اللعبة، وكيفية تحرك القطع ومتى تفوز، أي مخطط اللعبة. ويطلق على هذه المجموعات من عناصر اللعبة اسم Ludemen، وهي مستوحاة من جينات من علم الأحياء.

الذكاء الاصطناعي

   ولكن كيف نجعل اللعبة ممتعة؟ للتحقق من ذلك، قام الباحثون بتطوير الذكاء الاصطناعي (AI)، الذي يلعب اللعبة ضد نفسه بضع مئات من المرات، وبالتالي يتعلم طريقة اللعب قليلاً. بحسب براون، يمكننا، بهذه الطريقة، أن نرى كيف تتصرف اللعبة.
   على سبيل المثال، اللعبة التي تفوز بها في خطوة واحدة ليست مثيرة للاهتمام للغاية. لكنك أيضًا لا تريد القيام بآلاف التحركات دون الحصول على نتيجة نهائية. إذا كان بإمكان لاعب واحد أن يفوز دائمًا، فيمكن أيضًا إلقاء اللعبة التي تم إنشاؤها حديثًا في سلة المهملات. ويضيف بأننا نأخذ أيضا قياسات لمعايير أكثر تعقيدًا، مثل ما يحدث في الدراما. إذا تقدم أحد اللاعبين كثيرًا، فأنت بحاجة إلى تحركات ذكية لتغيير الاحتمالات فجأة وبشكل كبير.
   أما المعيار الآخر فهو وجود سلم استراتيجي. عندما تتعلم لعبة ما، فإنك تلتقط بعض الاستراتيجيات البسيطة. لكن الاستمرار في اللعب يتطلب أيضًا ظهور استراتيجيات أعمق على كل مستوى. لذلك تريد أن تكون هناك أشياء جديدة لتتعلمها بغض النظر عن مستوى لعبك. الشطرنج لديه سلم استراتيجي جيد، لكن لعبة "التيك تاك تو" لا تمتلكه.

سهولة انتشار الألعاب الشعبية

   في البداية، كان الباحثون يأملون أيضًا أن يتمكنوا من متابعة تطور الألعاب على مر القرون. يقول براون أن هناك عائلات معينة من الألعاب. مثل لعبة الملك أور، ومحاكاة المعارك مثل الشطرنج، أو ألعاب منقولة من أفريقيا والمناطق المحيطة بها، والتي يتم فيها توزيع الحجارة على ثقوب في دائرة.
لقد تم العثور على الألعاب وألواح الألعاب وقطع اللعب في الحانات والأسواق وأحيانًا في المعابد، وفي أي مكان يلتقي فيه الناس ويريدون قضاء بعض الوقت أو التعرف على بعضهم البعض. وهذا يدل على أن الألعاب الشعبية تنتشر بسهولة.
   هكذا تم العثور على لوحات لعبة أور الملكية بمناطق ممتدة من جزيرة كريت إلى سريلانكا الحالية. وقد لعبت الجالية اليهودية في الهند نوعًا مختلفًا من هذه اللعبة في الخمسينيات من القرن الماضي. قد تكون مقدمة لتطور لعبة الطاولة Backgammon.

   لقد أدرك براون أن تجميع شجرة عائلة ألعاب الطاولة هدف بعيد المنال. وأنه ليس من الضرورة أن تكون لعبتان متشابهتان منحدرتين من بعضهما البعض.  ومن الأمثلة الصارخة على ذلك لعبة باتشيسي Pachisi  الهندية، التي تشبه إلى حد كبير لعبة Azteek Patolli أزتيك باتولي، والتي كانت تُلعب بالفعل قبل عام 1492، عندما وصل كولومبوس إلى أمريكا. ويستشهد بأحد زملائه الباحثين بأن لا يوجد شيء وراثي في الألعاب.

تخمين القواعد

   وفي كثير من الحالات، لا توجد معلومات كافية لإعادة بناء قواعد اللعبة، كما هو الحال في لعبة سينيت المصرية. وبحسب قول براون، إنها ثاني أقدم لعبة نعرفها أيضًا على وجه اليقين. كما تم العثور، أيضا، على صور في مقبرة توت عنخ آمون، بالإضافة إلى مئات من لوحات الألعاب، التي مازلنا نبحث على قواعد اللعب بها. 

 سينيت لعبة مصرية قديمة. 

 إن هذا ليس غريبًا، بحسب براون. غالبًا ما تكون قواعد الألعاب بسيطة، أو يتم تمريرها شفهيًا، أو تتعلمها للتو من خلال اللعب. وليس من الضروري أن نتحدث لغة بعضنا البعض. ويضيف أن هناك العشرات من المقترحات لقواعد سينيت الجيدة، لكننا لا نعرف شيئًا على وجه اليقين. هناك ببساطة القليل من البيانات. أما بالنسبة للعبة المشتبه بها بأنها أقدم لعبة، M-N، فإننا لسنا متأكدين حتى مما إذا كانت لعبة على الإطلاق. والدليل الوحيد هو وجود صورة مصرية قديمة. ومع ذلك، لا يزال لدى براون صندوق به نسخة منها على رفه، التي تحتاج إلى تخمين قواعد لطرحها كلعبة قابلة للاستخدام.


صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10