عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - حمزه هلال

صفحات: [1]
1
تعتبر عملية استخراج التأشيرات أمرًا ضروريًا للكثير من الناس الذين يرغبون في السفر إلى بلدان أخرى لأسباب شخصية أو عملية، ومع تعقيد إجراءات الحصول على التأشيرات وتغيير التشريعات والمتطلبات التي تفرضها كل بلد، فإن الحصول على التأشيرة أصبح أكثر صعوبة، وهنا تأتي دور مكتب تعقيب في مساعدة الأفراد والشركات في تسهيل وتيسير هذه العملية الطويلة والمعقدة.
دور المعقب في استخراج التأشيرات
يعد المعقب شخصًا متخصصًا في مجال الإجراءات القانونية والمعاملات الحكومية، يقع مقر عمله بـ مكتب خدمات عامة تأشيرات لتسهيل مثل هذه المهام، هذا ويتمتع المعقب بمعرفة عميقة بكل تشريعات ولوائح الهجرة والتأشيرات المعمول بها في البلدان المختلفة.
 تعتبر معرفة المعقب بالتفاصيل والنماذج المطلوبة ووثائق التأشيرة وروابط الجهات الحكومية العاملة في إصدار التأشيرات من العوامل الرئيسية التي تجعل دوره غاية في الأهمية في استخراج التأشيرات.
المهام التي يتولى المعقب إنجازها
يتولى مكتب تعقيب إنجاز الكثير من الخدمات المتعلقة بالسفر والزواج واستخراج التصاريح بوجه عام ومنها استخراج التأشيرات، ولكن نتطرق لسرد دور المعقب في هذا الأمر على النحو التالي:
●   يقوم المعقب بتقديم المشورة للأفراد والشركات بخصوص النوع المناسب من التأشيرة المطلوبة لكل حالة.
●   يتولى تحليل الظروف والأغراض المطلوبة من السفر، سواء كانت للعمل أو السياحة أو الدراسة أو قضاء العطلات، ثم ينصح بأنسب نوع من التأشيرات التي تتوافق مع الاحتياجات الفردية لكل عميل.
●   بعد ذلك، يتولى  إعداد المستندات والنماذج والطلبات اللازمة لاستخراج التأشيرة بناءً على متطلبات كل دولة.
●   يتعين على المتقدم تقديم مجموعة من الوثائق الضرورية مثل جواز السفر ويشترط أن يكون سارباً وطلب التأشيرة وصور شخصية وشهادات العمل أو والتأمين الصحي وأي وثائق إضافية مطلوبة لنوع التأشيرة المطلوبة.
●    يعمل المعقب على توفير هذه الوثائق بشكل سلس وسهل ويتأكد من أنها تفي بالمتطلبات المطلوبة، فإن كنت تود استخراج تأشيرة لابد من التعامل مع مكتب تعقيب لضمان إنجاز مهمتك في أسرع وقت ممكن.
●   بعد جمع جميع المستندات، يتولى المعقب تقديم الطلبات والمستندات إلى السلطات القنصلية أو اللجان ذات الصلة ويتابع سير العملية حتى الانتهاء منها.

2
يُعد التشكيل في اللغة العربية هو المسئول الأول والأخير عن نطق الكلمات نطقاً صحيحاً ، ومن هنا كانت أهمية التشكيل في اللغة العربية ، حيث تُعد اللغة العربية هي اللغة الأم لكافة الشعوب العربية ولغة التواصل بينهم ، كما إنها لغة القرآن الكريم ، ولذلك أردنا اليوم من خلال مقالنا هذا التعرف على بداية التشكيل في اللغة العربية ، و كذلك أهم مزايا موقع تشكيل النصوصRDI
الذي يُعد من أفضل المواقع لتشكيل النصوص تشكيلاً لغوياً.
بداية التشكيل في اللغة العربية :
التشكيل في اللغة العربية هو عبارة عن حركات و علامات توضع فوق الحروف لكي تنطق نطقاً صحيحاً ، و أول من قام بتشكيل حروف اللغة العربية هو أبو أسود الدؤلي وكان ذلك في العصر الأموي ، ويختلف ذلك التشكيل كثيراً عن التشكيل في وقتناً الحالى ، ففي عصرنا الحالي يمكن تشكيل النص بشكل تلقائي من خلال موقع تشكيل النصوص التي صممته لنا شركة RDI .
والآن سوف نتعرف على المراحل التي مر بها التشكيل بداية من العصر الأموي مروراً بالعصر العباسي حتى  وقتناً الحالي .
التشكيل في العصر الأموي :
أعتمد أبو أسود الدؤلي في تشكيله للغة العربية على حفظة القرآن الكريم ، حيث كان هؤلاء الحفظة يتلون القرآن الكريم والكاتب يقوم بكتابة الحركات فوق آحرف القرآن ، وكان التشكيل الذي وضعه أبو أسود الدؤلي عبارة عن :
إذا كان الحرف مفتوحاً يوضع فوقة نقطة ، أما إذا كان مكسوراً فتوضع نقطة أسفل الحرف ، وفي حالة الضم توضع نقطة أمام الحرف ، أما في حالة التنوين فيتم وضع نقطتين ، ولكن أبو الأسود الدؤلي لم يتطرق إلى حركة السكون في التشكيل ، وكان التشكيل الذي وضعه أبو الأسود لم يستخدم إلا على مصاحف القرآن الكريم فقط  .
 
التشكيل في العصر العباسي :      
في العهد العباسي اختلط الأمر على الناس في التفريق بين الحركات التي وضعها أبو الأسود الدؤلي وبين تنقيط الإعجام ، وذلك في الحروف التي يكون بها نقط مثل : الباء والتاء والثاء والجيم .... وغيرهم من الحروف الأبجدية ، فعند وضع نقاط الحركات بطريقة أبو الأسود الدؤلي لا يستطيع الكاتب التمييز بين الأحرف والحركات خاصة بالحروف التي يكون بها نقط ، ولذلك قام الخليل بن أحمد الفراهيدي برسم حركات أبو الأسود حتى يتمكن الكاتب أو القارئ من نطقها بشكل صحيح ، وكان التشكيل الذي وضعة الخليل بن أحمد الفراهيدي كالتالي :
- الفتحة : وهى عبارة عن ألف مائلة توضع فوق الحرف .
- الكسرة : وهى عبارة عن ياء صغيرة توضع تحت الحرف .
- الضمة : وهى عبارة عن حرف واو صغير يوضع فوق الحرف .
- السكون : وهو عبارة عن حلقة صغيرة توضع فوق الحرف .
- التنوين : وهو عبارة عن تكرار الحركة مرتين .
التشكيل في وقتنا الحالي :

تم إضافة بعض الحركات والتي لم تكون موجودة في الحركات القديمة ، حتى يتم النطق بالشكل السليم للكلمة
وكانت الحركات التي تم إضافتها تتمثل في
الشدة وهى توضع فوق الحرف لتشديد الحرف، والمدة ( ~) وهى توضع فوق الحرف لقراءة الحرف بمد طويل .
والآن ونحن في عصر التقنية يمكنك تشكيل النصوص العربية بشكل أكثر دقة من ذي قبل ، وذلك من خلال موقع تشكيل النصوص الذي تقدمه لنا شركة RDI ، حيث يتميز موقع تشكيل النصوص بالدقة العالية ، كما يقوم بمعالجة النصوص التي تدخلها بشكل تلقائي ، فعند استخدام موقع تشكيل النصوص ستحصل على محتوى عالي الجودة من حيث التشكيل والإعراب .

3
الكتابة بكافة أنواعها هى ممتعة لكل من يهوى الكتابة أو يرغب في أن يكون كاتب مُحترف فهى كالسحر تتسم بالمتعة والإبداع ، كما إنها تحدياً مع النفس فكل مرة يقوم الكاتب بكتابة عمل جديد يحرص على  أن يُخرج عملاً ممتعاً ومشوقاً أكثر من ذي قبل ، لكي تكون كاتباً مُبدعاً ومتميزاً ، يجب عليك كتابة محتوى يكون أكثر جودة وبراعة ويجذب القارئ ، لذلك توفر لك شركة RDI موقع تشكيل النصوص الذي يُمكنك من إخراج محتوى يتمتع بالدقة العالية ، حيث يعمل موقع تشكيل النصوص على معالجة النص الذي تكتبه بشكل أكثر دقة ، وذلك لأنه يستخدم أساليب تشكيل متعددة ويعمل على معالجة عشرات الكلمات في أسرع وقت ،  كما يتميز موقع تشكيل النصوص بأنه يعمل على تشكيل الكلمات اللاتينية المكتوبة بالحروف العربية ، كما أنه يعمل أيضاً على تشكيل الحروف العربية حديثة التكوين ، فيُمكنك موقع تشكيل النصوص من الحصول على محتوى غاية في الدقة من حيث القواعد النحوية والتشكيل الصحيح لمحتواك ، واليوم سوف نلقي النظر من خلال مقالنا هذا حول الكتابة الواقعية الإبداعية وأهم سماتها حتى تكون كاتب واقعى مُبدع .
ما هى الكتابة الإبداعية الواقعية ؟؟؟
هى مزيج بين الإبداع الأدبي والحقيقة ، يتضمن محتواها على مقدمة ثم ذروة ثم تأتي الخاتمة ، وأهم ما يتسم بيه المحتوى أنه يكون مبني على الحقيقة ، قد تكون سيرة ذاتية تملىء كتاب بالكامل، أو تدوينة لا تتعدى 500 كلمة ، وهناك أنواع للكتابة الإبداعية الواقعية تتمثل في:
- المقال الاحترافي :
ويوجد أشكال متعددة ومختلفة للمقال الاحترافي مثل : مقال الرأي والتدوينة ،  ويكون السياق العام للمقال الاحترافي طبيعيى بحيث يتدفق الحديث داخل المقال بكل سهولة ، ويتسم بالموضوعية الإنسانية ، من خلال عرض الحقائق بشكل أكثر مصدقياً ، ولكن السؤال هنا كيف تتم كتابة المقال بشكل إبداعي ؟؟؟
أهم الخطوات لكتابة مقال إبداعي
1 – يجب الاهتمام بكتابة المقال بشكل ملفت للانتباه ويكون جاذب للقارئ وتكون مقدمة المقال مقنعة .
2 – احرص على توفير منظوراً مكتملاً للمقال حيث، يتضمن أفكار عديدة ومختلفة .
3- يفضل أن تكون هُناك فكرة أساسية يدور حولها محتواك .
4 – عدم الالتزام بالصرامة الأكاديمية .
5 – احرص على استخدام فن البلاغة والأسلوب الأدبي في كتابة المقال لإضفاء بعضاً من الحيوية على محتواك.
6 – لا تكتفي بعرض خبراتك الشخصية فقط ، بل قم بمناقشة الفكرة التي تعرضها داخل المقال و استعن بمصادر أخرى .
 
يجب الحرص على كل الخطوات السابقة لكي تكون كاتب مقال احترافي  مُبدع خاصة إذا كنت مُبتدأ في عالم الكتابة ، بالإضافة إلى استخدام موقع تشكيل النصوص .

4
موقع تشكيل النص من ضمن أدوات كتابة المحتوى اللي بتدعم اللغة العربية
نقدر نستفاد من التكنولوجيا وكل ما هو جديد في عالم الإنترنت ، النها ردة احنا بنمتلك أداة جديدة من شركة  RDI 
هو موقع تشكيل النصوص اللي بيقوم بتوفير 3 أشياء مهمة جدا لكل كاتبي المحتوى
وهم:
- الدقة
-الوقت
-المجهود
موقع تشكيل النص إحدى أدوات الجيل الجديد من تكنلوجي عالم الانترنت وسوف نقوم بعرض بعض الأدوات
 بجانب موقع تشكيل النصوص سوف تساعدك في الوصول إلى أعلى مستوى من التقنية والاحتراف في كتابة المحتوى
 هو موقع انت بتختار عليه عنوان الموضوع ثم بعدها بيعرض عليك أهم المواضيع اللي تم نشرها في Feedly -
هذا الموضوع من قبل
 هي أداة كل ما عليك فعله فيها أنك تكتب أي جملة فيها وهو بيطلعلك أكتر محتوى حصل عليه تفاعل BuzzSumo –
في هذا الموضوع
                         
Grammarly –
يقوم بالتنبيه عليك إذا كان هناك أخطاء نحوية وإملائية وأيضا علامات الترقيم. يمكنك استخدام هذه الأداة الرائعة لتدقيق عملك وتحريره بنفسك
YoastSEO- .
وهو يمكن أن يساعدك في التوصل إلى عناوين قوية لتحسين محركات البحث وأيضا يساعدك على تقييم جودة المحتوى الخاص بك ويوفر بدائل له
Copyscape-
وهي أداة تساعدك على التأكد من عدم تشابه المحتوى المقدم بدرجة تشبه الانتحال، وهي تحميك من تعرضك لسوء صورتك أمام قراءك وأيضا تحميك من تعرضك لعقوبات من جوجل نفسها
- محلل العنوان

CoSchedule.
وهي أداة تقوم بتحليل عناوينك من حيث جودتها ومدى وملاءمتها للأداء العناوين المشابهة لنفس الموضوع من حيث القوة وتوازن الكلمات والنوع وهي مهمة لترتيب أعلى في نتائج البحث على الإنترنت، وأيضا لجذب مزيد من التعليقات والمشاركات
Cliche Finder
وهي أداة العثور على عبارات متكررة الاستخدام في مقالاتك، ويقوم بتحديدها لك بالضبط 
، للقيام بتعديل الخطوط التي تحتاج إلى بعض التعديلات. هذا يجعلها واحدة من أفضل أدوات كتابة المحتوى لمساعدتك على تحسين جودة منشورات مدونتك.
وده كمان يبقى مفيد في كتابة الإيميل

Hemingway -
بيظهر التطبيق جملًا طويلة ومعقدة ومن الصعب قراءتها، ويطلب منك تقصيرها، وكمان بيقدم اقتراحات بديلة للكلمات وده بيحسن أسلوب الكتابة الخاص بك مع مرور الوقت
- مقروء
كل ما عليك هو نسخ اللينك الخاص المدونة أو صفحة الويب ولصقه وده هيساعدك تحلل مدى سهولة قراءة المنشور

Portent –
مولد فكرة المحتوى:
وهو بان تقوم بإدخال موضوع رئيسي وهو يقوم بترشيح أفكار وعناوين مناسبة للكتابة بها 
OneTab –

هي أداة تساعدك على تحويل كل علامات التبويب الخاصة بك إلى قائمة واحدة. يمكنك الوصول لها بسهولة إلى أي منها بدوسة واحدة. إلى جانب تجنب عدم الظهور اللائق لمقالاتك، وكمان بيزود سرعة جهاز اللابتوب بتاعك إلى أقصى حد ممكن بعد ما بيوفرلك اكتر من 95 من الرامات أو الذاكرة

أيضا موقع تشكيل النص يعطى لك الدقة في تشكيل الكلمات باللغة العربية وبالأخص في المواضيع الأكثر حساسية التي لا تحتمل الخطأ،
فهنا نجد ان  موقع تشكيل النص أيضا يوفر لك الوقت 

5
دائماً وأبدا أى من الأعمال التاريخية سواء كانت روايات أو أعمال درامية أو كتب تاريخ  تحتاج إلى تدقيق لغوي شديد،
فمن المؤكد أن كل المؤرخين يواجهون صعوبات بالغة فى الجهد وتوفير الوقت للقيام ب تشكيل النص و تشكيل كلام أعمالهم.
نجد أن برنامج/ موقع لتشكيل النصوص سوف يسهل من عملية الإبداع فى توصيل صورة ذهنية جيدة للقارىء دون اختلاط الأمر عليه
المجالات التي تحتاج برنامج/ موقع تشكيل النص مجالات عديدة:
منها على سبيل المثال وليس الحصر
الصحافة – مقدمي البرامج – المسوقين _ المطابع _ الرواة _ المؤرخين _ مجال المحاماة والقضاء
كل هؤلاء في حاجة قوية الى توفير الوقت والجهد في تشكيل النص وأيضاً توفير الوقت والثقة المطلقة في المراجعة بعد الكتابة
ولكن يبقى المجال التاريخى  له أهمية خاصة جدا لأنه يلعب دورا هاما فى توصيل الحضارات والأجيال ببعضها
 برنامج/ موقع تشكيل النص سوف يوفر الوقت والجهد والدقة
حيث أنه بالتأكيد سوف يوفر عمالة على مختلف القطاعات والصناعات وهذا لأن
باستخدام برنامج/ موقع تشكيل النص لن تكون بحاجة إلى متخصص يقوم لك بتشكيل النصوص يدوياً وبالتالي الاقتصاد بالتكلفة، بالإضافة إلى أن بإمكانك استخدام برنامج/ موقع تشكيل النص بشكل مجاني وبحالة إن كنت تود تشكيل مئات وآلاف الصفحات فبإمكانك الاطلاع على الخطط السعرية المحددة لدى البرنامج الذي تستخدمه والذي يتميز بقلة تكاليفه بالمقارنة مع تكاليف تعيين متخصص لأجل تلك المهمة.
 ف باستخدام برنامج/ موقع تشكيل النص ستتمتع بدقة وسرعة إنجاز بدون أي جهد وذلك على عكس عندما تقوم بتشكيل النصوص بذاتك التي قد تأخذ إلى ساعات طويلة.

و ترجع أهمية برنامج/ موقع تشكيل النص  للمنشآت الكبيرة ذات الأسم التجارى المشهور بما تقدمه من محتوى فيجب أن يقدم للمستهلك أو القارىء محتوى جيد لغويا يتناسب مع حجم اسم المنشأة , لأنه اذا وجد أخطاء لغوية فى تشكيل النص
فهذا بشكل أو بآخر يؤثر بالسلب على مصداقية المحتوى وتصديقه من قبل القارئ
كما أن برنامج/ موقع تشكيل النص مهم لمختلف المجالات،
للمنشأت الحكومية :
فالمشأت الحكومية تتعامل يوميا مع جهات عديدة منها الداخلى ومنها الخارجى ولكن كل التعاملات هى تعاملات لا تحتمل الأخطاء اللغوية و أخطاء تشكيل كلام  هذه الجهة الحساسة
فهناك على سبيل المثال وليس الحصر
معاملات السفارات بين الدول وتعاملات وزارات الخارجية  وتعاملات الوزارات مع باقى الوزارات فى نفس الدولة

برنامج/ موقع تشكيل النص سوف يكون لصناع وكاتبي المحتوى  بمثابة مزيد من الثقة في محتوى الكلام من القارئ
ولهذا التكنولجى فى شركة  RDI  ساعدتنا بهذا الإختراع والخدمة التى ستفيد المئات
برنامج/ موقع تشكيل النص هو طريقك للدقة والاحترافية في الكتابة.   

كما يوفر برنامج تشكيل الحروف فرصة للشباب أن يقوموا بتقديم خدمة تشكيل المحتوى فريلانس وجني بالمقابل الارباح وذلك من خلال استغلال برامج التشكيل الإلكتروني، وحتى وإن كانوا يدفعون بها تكلفة بسيطة إلا أن الفرق سيكون ربحاً لهم، بالإضافة إلى أن برنامج التشكيل سيكون أكثر دقة بالمقارنة مع عملية التشكيل اليدوي مما يعطي ميزة تنافسية لهم عن التقليديين الذين يؤدون الأمر بشكل تقليدي.

كما إن كنت صاحب موقع إلكتروني عربي، فننصحك بالاعتماد على برامج التشكيل التي ستعطي قيمة وجمالاً للمحتوى الخاص بك وتزين حروفك بالتشكيل ..

فننصحك بتلك التجربة الرائعة واستغلال ما يقدمه لنا التكنولوجيا من روائع، الذي يوفر على البشرية الكثير من الوقت والجهد والتكلفة أيضاً .

6
برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا للكمبيوتر  :
تشكيل الحروف في اللغة العربية هام جداً حيث يعتبر تزيين للكلمات كما تضيف لها معنى ، بشكل مختصر إذا كنت تتكلم باللغة العربية وتنطقها وتقول شيئاً لصديقك فبكل تأكيد سيفهم ما تقصده بكل سهولة، وستفهم أنت أيضاً جميع كلامه باللغة العربية، ولكن هذا الأمر مختلف تماماً عن القراءة والكتابة، فالتشكيل مهم جداً يعطي معاني مختلفة باختلاف التشكيل، ولهذا ينبغي تشكل اللغة العربية أثناء الكتابة والقراءة، فالقرآن الكريم به تشكيل للحروف حتى نستطيع قراءته بشكل صحيح وبسيط، تخيل أنك تقرأ كلمات جديدة في لغة جديدة أنت لا تعرفها بشكل غير مثل لغة غير لغتك الأم وتتشابه مع كلمات أخرى ولا يوجد شيء يميزها عن المعنى الآخر، هذا يعني ضعف هذه اللغة، ولكن في اللغة العربية هذا الضعف غير موجود تماماً وهي لغة قوية للغاية والتشكيل من أهم ما يميزها ويعطي المعاني المختلفة لنفس الكلمة، وهو ما لا يوجد في لغة مثل اللغة الإنجليزية، وهو ما يعتبر فخر لنا عن مدى جمال وروعة ودقة لغتنا الأم اللغة العربية، لغة القرآن الكريم ما أجملها من لغة، والآن يوجد برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا ، ولكن إن تم استخدامه قبل تعلم قواعد التشكيل ولو بشكل بسيط، لن تستطيع مراجعة النصوص التي أدخلتها.
إذا كنت لا تعلم كيف تقوم بتشكيل النصوص أو ليس لديك أي فكرة عن التشكيل ولو بشكل بسيط فيمكنك استخدام برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا ولكن لن تستطيع مراجعة دقة التشكيل، ولكي تعرف ما هو برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا، فهو برنامج دقيق للغاية تم استخدام به وسائل الذكاء الاصطناعي الحديثة والوسائل التكنولوجية الحديثة لكي تتمكن من إدخال عليه النصوص التي تريدها، من ثم فقط تقوم بالنقر على زر التشكيل الذي سرعان ما يعمل على تشكيل النصوص التي أدخلتها بشكل سريع ودقيق للغاية، حيث يعتبر برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا من البرامج العملية التي كان الكثير يحتاجها وبشدة، سواء في ترجمة نصوص من أجل التعلم أو من أجل الأبحاث وغيرها من المجالات التي تتطلب تشكيل النصوص.
قديماً كان لا يوجد طريقة غير تشكيل النصوص يدوياً،  فكان لم يكن هناك وسائل أخرى، من ثم مؤخراً أصبح من الممكن أن يتم تشكيل النصوص يدوياً من خلال الحاسب الآلي  والحاسب المحمول ( اللاب توب) والهواتف الذكية وغيرها الكثير  من الوسائل الحديثة، حتى وصلنا الآن لتشكيل الحروف على برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا بالنقر على زر واحد فقط، وهو الأمر الذي يعتبر إنجازاً كبيراً لكل محبين اللغة العربية والذكاء الاصطناعي..
 كما أصبح الأمر غير بحاجة إلى تعلم أصول وضع علامات التشكيل وفقاً للقواعد النحوية، فمع استخدام برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا لن تضطر إلى مراجعة النصوص من بعد تشكيلها إلكترونياً أو إذا كانت بها هناك أي أخطاء فنية من حيث  تشكيل حرف أو كلمة بشكل غير صحيح، وذلك لأنه يتم بدقته الفائقة، فهذه البرامج متطور  للغاية والأفضل على الإطلاق..
كما علينا أن ندعم كل ما هو يخدم البشرية مثل دعم الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على نقل حياتنا نقلة نوعية كبيرة، ويجعلها سهلة وبسيطة ومنظمة ومرتبة، فهذا الأمر يطور من تقدم البشرية ويخدمها، لذا علينا الاهتمام به كثيراً وأن نعلم أولادنا بأنه مجال واعد وهو المستقبل إذا أرادوا أن يتعلموا، فالعالم الآن أصبح يتجه نحو الرقمية، وهي تشجع كثيراً على الإبداع والابتكار من أجل تطور البشرية.

7


التشكيل ما بين الماضي والحاضر


حمزة هلال

التشكيل في اللغة العربية عن طريق موقع تشكيل النص يعد من الأمور المهمة التي يجب على الجميع أخذها بعين الاعتبار حيث أنه المسؤول عن قراءة الكلمة قراءة صحيحة فكثير من الكلمات تحمل نفس الحروف بنفس ترتيبها فيختلط على الناس الأمر في قراءتها أما في حالة وجود التشكيل فتكون كل كلمة واضحة صريحة لا يمكن لأحد أن يخطأ في نطقها وفي هذا المقال سنعرض لكم الكثير من المعلومات حول التشكيل في اللغة العربية، وتختلف اللغة العربية عن باقي اللغات بأنها تحتوي على هذه علامات التشكيل التي يتم  رسمها على حروفها وهو عبارة عن حركات وعلامات لضبط الأحرف وذلك ليتم نطقها بطريقة صحيحة ..

بدأ التشكيل في العصر الأموي حيث مع انتهاء الفتوحات الإسلامية ودخول الغرب والعجم في الإسلام أدي إلى الكثرة من التلحين بين عامة الناس وبالتالي حدثت الكثير من الأخطاء في تلاوة القرآن.
التشكيل في زمن أبو الأسود الدؤلي:
الحركات التي قام أبو الأسود الدؤلي بوضعها تختلف تمامًا عن الحركات التي نستخدمها في وقتنا الحالي حيث عندما كلف أبو الأسود برسم تلك الحركات قام برسمها بالحبر الأحمر وكانت الحركات على شكل نقاط وقام بالاستعانة بحفظة للقرآن في كتابة الحركات بشكل صحيح فقد كان أبو الأسود يقرأ القرآن بتآن والكاتب يقوم بكتابة الحركات على حروف المصحف الشريف وكانت حركات الدؤلي هي نقطة فوق الحرف إذا كان مفتوح ونقطة أسفل الحرف إذا كان مكسور ونقطة أمام الحرف إذا كان الحرف مضموم وفي حالة التنوين يتم مضاعفة عدد النقط ففي الفتح يتم وضع نقطتان فوق الحرف وفي الكسر يتم وضع نقطتان تحت الحرف وفي الضم توضع نقطتين أمام الحرف وبعد انتهاء وضع الحركات يقوم أبو الأسود بمراجعتها والتأكد من صحتها ولم يبالي الدؤلي بحركة السكون في حركاته.

التشكيل في وقتنا الحالي من خلال موقع تشكيل النص:
فهناك شبة كبير بين الحركات التي تم وضعها قديمًا والحركات الحالية ولكن الحركات الحالية بها بعض الإضافات والضوابط والشدة عبارة عن علامة توضع فوق الحرف للدلالة على تضعيف الحرف أي ان الحرف كأنه مكتوب مرتين وهناك أيضًا علامة المد وهي بهذا الشكل توضع فوق حرف الألف والياء ومعناها التطويل في نطق الحرف وتم وضع التشكيل على كل حروف الكلمة حتى يتم نطقها بطريقة صحيحة فهناك الكثير من الكلمات يمكن قراءتها بالعديد من الطرق إذا لم يوضع فوق حروفها تشكيل فمثال على ذلك كلمة علم لا يوجد عليها تشكيل هنا فلا أدري بأي شكل قمت بقراءتها فيمكن أن تعني راية مثل معناها في علم مصر يرفرف، ويمكن أن يكون معناها المعرفة أي عكس الجهل مثل معناها في هذه الجملة: العلم نور كما يمكن أن تقرأ كفعل ماضي أو فعل مبني للمجهول مثل علم المعلم التلاميذ قواعد النحو أو عُلِمَ التلاميذ، ونستطيع من خلال موقع تشكيل النص تشكيل النصوص كما نريد حيث أن موقع تشكيل النص من المواقع المفيدة جداً والتي تفيدنا في توفير الوقت فعند استخدام موقع تشكيل النص تقوم بتشكيل نص كبير في وقت قصير وهذا ما نحتاجه في وقتنا الحالي.

صفحات: [1]