هل آثور أثيل وآشور دخيل ؟
يوسف شبلّا Toronto, Canadaسبق ان تناولت الكلمات كلكامش وكالخو وكو كال وآثور وبيروت شام ومرادفات اخرى بالتحليل وخلصت الى ان كلكامش تعني جاموس السماء (كال كميشا Gal Gamesha) وكالخو ( (GalGu وكوكال GuGal تعنيان ثور السماء بمقطعين سومريين وآتوراATora تعني ايضا ثور السماء باحلال تورا (ثور) الاكدية محل المقطع السومري كو او خو Gu، وبيروشامSham) (Peru الاكدية و (Beeru de Sham)وتعني بعيرا د شميا بالارامية تفيدان نفس المعنى. ونشرت ذلك بكتاب الكتروني عام 2004 ثم في كتاب ورقي عام 2007 وكتبت مستلات منها في مواقع القوش وعنكاوة وتللسقف في الاشهر الماضية وقد جلب تأصيل آشور من آثور وآثور من آتورا (ثور السماء) المرموز له بالثور المجنح، عدة تعليقات وللحقيقة نقول ان بعضا من تلك التعليقات كان مؤدبا وكيّسا.
وهذا المقال لايعنى بالأعراق من قبيل من نحن ومن انتم ومن هم، بل هو مبحث لغوي صرف يتناول اشتقاق آثور وخلاصته ان آثور تعني ثور السماء او الثور السماوي وهي ترجمة مقطعية ل كلكامش التي تعني بالسومرية جاموس السماء وتفصيل ذلك في المقالات المذكورة اعلاه وفي كتبي المذكورة ادناه.
وحيث ان المقالات المتعلقة بكلكامش وكالخو وآثور وبيروتشام موجودة على هذا الموقع فسنتجنب التكرار وننتقل مباشرة الى الشواهد والمؤشرات على هذا الرأي.
1 – نبدأ ببعض اقتباسات من مكنزي:
Myths of Babylonia and Assyria, by Donald A. MacKenzie, [1915], at sacred-texts.comv
If the view is accepted that Ashur is Anshar, it can be urged that he was imported from Sumeria. "Out of that land (Shinar)", according to the Biblical reference, "went forth Asshur, and builded Nineveh." 1 Asshur, or Ashur (identical, Delitzsch and Jastrow believe, with Ashir), 2 may have been an eponymous hero--a deified king like Etana, or Gilgamesh, who was regarded as an incarnation of an ancient god. As Anshar was an astral or early form of Anu, the Sumerian city of origin may have been Erech,
وهنا نجد ربطا بين آشور وكلكامش
The animals associated with the god Ashur were the bull, the eagle, and the lion. He either absorbed the attributes of other gods, or symbolized the “Self Power” of which the animals were manifestations.
وهنا نجد ربطا بين آشور والثور
It is not surprising, therefore, to find that Ashur, like Merodach, resembled, in one of his phases, Hercules, or rather his prototype Gilgamesh.
وهنا نجد ربطا بين آشور وكلكامش
It began with the development of the natural resources of Assyria, as was recognized by the Hebrew prophet, who said: "Behold, the Assyrian was a cedar in Lebanon with fair branches.
وهنا نجد ربطا بين آشور وكنية كلكامش ،كيش توبال (ارز لبنان – من حيث طوله الفارع وخارج كل القياسات المألوفة، 12 ذراعا بحسب الملحمة).
In Assyria the various primitive gods were combined as a winged bull, a winged bull with human head (the king’s),
وهنا نجد ربطا بين آشور والثور المجنح.
2 – يقول فرد ابرم تميمي:Fred Tamimi
Assyria \ã-'sir-é-ä\ n (1998) 1: an ancient empire of Ashur 2: a democratic state in Bet-Nahren, Assyria (northern Iraq, northwestern Iran, southeastern Turkey and eastern Syria.) .....— Atour synonym
وخاتمته ان آتور مرادف آشور
Fred Aprim The sea-faring Assyrian colonists, the �purple Dressed Merchants of ATUR� called �Sidunnu,� �the fishermen� whom the Greeks called Phoenicians, from the color of their dress, were no different than the Assyrians of Babylon. Neither the Etruscans, who colonized Italy and civilized the Latins by teaching them the arts of shipbuilding, lumber industry, navigation, masonry, and the art of building. Indeed their very name and the name of their settlement in northern Italy was ETRURIA, which means �Little Assyria.
وهنا ربط واضح بين آتور وآشور حتى في شمال ايطاليا.
3- يقول Jastrow Robert بخصوص رموز آشور:
These symbols are taken from seal cylinders.
An Assyrian standard, which probably represented the "world column", has the disc mounted on a bull's head with horns.
اي ان العلم الاشوري عبارة عن عمود يمثل العالم محمولا على رأس ثور ذي قرنين
ويضيف :
These include a winged disc with horns, enclosing four circles revolving round a middle circle
اي قرص مجنح ذو قرون.
4- ابناء الملة الآثورية في مثلث نينوى- اورمي- حكاري وما حوله يسمون امتهم بلسانهم آتور وانفسهم آتورايي. ونحن في القوش وفي سهل نينوى عموما نسميهم آثورنايي بتليين التاء الى ثاء بسبب التأثير الارامي على السورث. وفي السريانية ترد على شكل آثورايا كما في صلاة المساء : ....فؤيا لاورشلم من اة×وريا...(الذي) انقذ اورشليم من آثورايا.(بصيا لاورشلم من آثورايا).
ويقول بولص ملك خوشابا في هذا الصدد: "فمنذ ان ادركت فهم الحياة لم اسمع كنية تطلق علي او علينا سوى كناية (آثوري و آثوريين) وهي الترجمة العربية لكلمة (آتورايا و آتورايي) التي كنا نطلقها او يطلقها اجدادنا على انفسهم وانني اعتز بهذه التسمية اولا لانها تسمية قومية".
ويقول السيد آشور كيواركيس في فقرة القوش من مقال له بعنوان " الأول من نيسان رأس السنة الاشورية " ما يلي:
"قوش : يلقبـّـها الآشوريون بـ"قلب آشور" (لبــّـا دآتور) أو "قلعة آشور" نظرا لصمودها عبر التأريخ بوجه الغزاة وبسب شجاعة أبنائها. استمدت القوش عراقتها من اسمها، فالقوش كلمة آشورية معناها (إيل ـ قوش) اي الاله القوي ، ويستدل به الى "سين" (القمر) ومركز تقديسه في ألقوش". ويذكر فيه آتور مرادفا لآشور على ذمة المرجع. وهو يعتقد ان أشور يمثل البدء بدليل القرب اللغوي من شورايا اي ان آشور هو السابق وآثور هو اللاحق بل ان آشور هو البدء علما انه لا يوجد في مجمع آلهة سومر اله باسم آشور وهو يعتقد ان ترويج آثور بدعة من تأليف الانكليز بحسب رؤياه.
(واختلف معه او مع مصدره في تخريج لفظة القوش حيث يذهب مذهب القائلين بانها آرامية النحت واعتقد انها من اثل سومري موغل في القدم – انظر مقالي عن القوش في الرابط).
4- في كتابات الحضر الآرامية والتي يعود تاريخ كتابتها الى الفترة 240 ق م - 140 ب م يرد ذكر الاله آثور بعل وله فيها معبد مكرس لعبادته. كما يرد اسم اله آخر على شكل آثورلخس. ولا ذكر للصيغة آشور في مجمع آلهتها، اي ان لفظة آشور لم تكن متداولة في مملكة الحضر وهي في قلب الانبراطورية وليس في اطرافها وكان ذلك قبل الفي عام اي قبل التنقيبات الحديثة وقبل التغلغل البريطاني المنسوب له ترويج لفظة آثور على حساب آشور، وقد ازدهرت مملكة الحضر قبل ذلك بالفي عام.
5- يقول Mark Samuel عن رموز آشور في الازمنة الغابرة :
Some of the most interesting symbols for the Assyrians of ancient times and of today are the human-headed winged bulls. These figures were mostly known as "LAMASSU" and they served as genii protecting Assyrian palaces
اي ان من شعارات الاشوريين ثيران مجنحة برؤوس بشرية.
6 - في اللاتينية (الرومانية) تسمى الاناضول تورجي Turci اي شعب (آ) تور، لان جي اداة النسب والمهنة بالتركية مثل عربجا اي عربي ، مما يوحي بان الاغريق والرومان كانوا يعتبرون سكان الاناضول آثوريين او هكذا كانوا فعلا.
7- في "موسوعة" الملاحم السومرية المترجمة الى الانكليزية (وهو مجهود رائع من دائرة الدراسات الشرقية – جامعة اوكسفورد) يرد اسم آتور مترجما الى الجبل العظيم وهذا مثار شك حيث يقول عن الاله انكي ما ترجمته: "الجبل العظيم نثر منيه اي حيامنه على مياه الهور..." لزيادة الخصوبة، وهذه العبارة ومثيلاتها والتي تتكرر عشرات المرات لا يستقيم معناها بترجمة Tur الى جبل لكن اذا اخذنا بنظر الاعتبار الخلط اللفظي في الاكدية بين طورا (جبل) وتورا (ثور) عندما تكتب اللفظتان بالحروف اللاتينية حيث لا تمييز بين التاء والطاء عندئذ يتضح المقصود. اي اذا قرأناها جاموس السماء او الثور السماوي او آتورا وليس آطورا (الجبل العظيم) فعندئذ يزول الاشكال ويكون للجملة معنى.
Father Enki, engendered by a bull, begotten by a wild bull, cherished by Enlil, the Great Mountain, beloved by holy An, king, meš tree planted in the Abzu, rising over all lands.
الاب انكي المولود من ثور، سليل الثور الوحشي، المحتضن من قبل انليل، الجبل العظيم محبوب السماء ...
السياق يقتضي ثورا وليس جبلا.
His eye is bright, the lord's eye is bright, he will look at you! The Great Mountain, Father Enlil -- his eye is bright, he will look at you! The shepherd who decides all destinies -- his eye is bright, he will look at you!
انليل الجبل العظيم في عينيه بريق، وسوف يراك!!
"
My master Ninĝirsu, lord who has turned back the fierce waters, true lord, semen ejaculated by the Great Mountain, noble young hero who has no opponent….”
هل للجبل عيون و مني حتى على سبيل الكناية؟
عليه ارى إن المقصود ب Tur هو ثور وليس الجبل urṰ.
8 - اخيرا هل تمت قراءة أثور على شكل آشور من الخط المسماري للفترة السابقة لحضارة اليونان تماشيا مع ما كان قد آل اليه الاسم في العصر الاخير من الانبراطورية الاشورية؟
تأمل النص المجتزأ التالي من موسوعة ويكيبيديا عن قصر الملك الاشوري سنحاريب:
Sennacherib’s most enduring work was the rebuilding of Nineveh, his official residence as crown prince. On his accession he made it his capital, building a splendid new palace, Shanina-la-ishu (“Nonesuch”).
اذ يقول شانينا لا ايشو اي لا مثيل له وحرفيا لا يوجد له ثان (ثاني لا ايث) حيث ايث تعني يوجد في الاكدية والسورث والسريانية والارامية والعبرية وثاني تعني ثاني العربية وتري بالسورث وترين بالارامية. اما ايش وشاني فيبدو انهما قرئتا ، باعتقادي، بالشين لان قاريء الرموز المسمارية اعتمد آشور بدلا من آتور استدلالا بسفر التكوين الذي دوّن في الالف الاول ق م باعتباره اقدم وثيقة قبل اكتشاف الرقم الطينية. لكن الكتابة على الرقم الطينية موغلة في القدم وبعضها يعود الى الالف الثالث ق. م. اما سفر التكوين فيستخدم ما آلت اليه آثور لدى الاغريق عن طريق الفينيق اي آشور. وهكذا القول عن ثلاثة حيث قرئت شلاشا علما ان 3 في العربية والسورث والسريانية والآرامية والحبشية ليس فيها /ش/ .
وفي مقالي عن آثور مقترح لاحد المسارات المحتملة لتغير آثور الى آشور وهذه خلاصته:
ماذا تسمي هذا ان لم يكن ثورا مجنحا، ثورا سماويا (مؤلها) ينزل من السماء ويعود اليها مرفرفا بجناحيه بحسب اعتقاد القوم يومئذ؟ وفي السماء يحتل مكانا خاصا به يعرف ببرج الثور؟
مقترح: من كلكامش الى آشور: تحول كلكامش السومري الجنوبي إلى آتورا الاكدي الشمالي أو قل الاثوري وبالتالي إلى آثورا عن طريق ترجمة المقطع الدال على الجاموس (في بيئة الاهوار) الى تورا (في بيئة الوسط والشمال) وعند نسب الفرد إلى بلاده أو "الهه" آثور، يومئذ، تصبح آثورايا بلغة القوم . وبعد اتساع رقعة الانبراطورية الاشورية حتى البحر وحيث الميل الى الحروف الصفيرية في السواحل ، لفظت الثاء سيناً ولذلك تحول آثور إلى آسور وآثورايا إلى آسورايا. وهذا ما تؤيده موسوعة ويكيبيديا بخصوص اصل حرف الشين العبري:
The Proto-Sinaitic glyph, according to William Albright, was based on a "Tooth" and with the phonemic value š "corresponds etymologically (in part, at least) to original Semitic ṯ (th), which was pronounced s in South Canaanite"
ومن هذه الأخيرة اي آسورايا جاءت سوريا بالعربية.
واليونان، او المقدونيون، سموها ب Assyria نسبة الى Assur باعتبار آثور او آشور اهم معلم في المنطقة يومئذ، نحتا من آسورايا ومنها Syria واستقرت هكذا عند اخلافهم الرومان ثم الفرنجة وبمقتضيات لغتهم اصبحت Assur تلفظ Ashur. وفي الانكليزية ما زال هذا واردا حيث تلفظ السين شينا عندما تعقبها / / u كما في sure. وفي اسرحدون واسرلوخي ما زالت السين في آسور على حالها وكذلك في ساردانابولص ، الصيغة اليونانية للعاهل الاشوري الشهير آشور باني بعل (اشور بانيبال). ثم ان التبادل بين السين والشين وارد بكثرة حتى، بل على الاخص، في اللغات السامية.
وعند النسب إلى سوريا بالآرامية و السريانية تقول سوريايا والتي خففت مع الوقت إلى سورايا ، ومنها "السورث" المحكية في القوش (والقرى التي يقطنها المسيحيون في سهل نينوى وفي كردستان وكذلك في جنوب تركيا قبل مذابح 1915).
ومن هذا الاثل جاءت ايضا لفظة "السريان" نسبة إلى ما سبق على وزن كلدان و طليان والمان وعُربان وافغان. ولكن نلاحظ غلبة لفظة (اشور)على (اثور) ربما لأنها وردت بالشين على شكل اشوريم في سفر التكوين عند ذكر الأنساب. لكنها بقيت على لفظها الاصلي آثور عند الكلدان والاثوريين والسريان (1).
الخلاصة:
اغلب هؤلاء الكتاب ربط بين آشور والثور السماوي بطريقة او اخرى لكن دون ملاحظة ان هذه الكلمات اي كلكامش وآثور وكالخو وكوكال وبيروت شام وبعل شمين... كلها يفيد نفس المعنى ولكن بلغات مختلفة. اي ان آثور، وهو الاصل ، "ساح" في الدنيا وعاد الينا بصيغة محورة هي آشور.
مزيد عن الاسماء الرافدينية القديمة وتأويلاتها بقراءة جديدة في الكتب التالية لصاحب المقال ويمكن الحصول على نسخة املودية هدية بالاتصال بالبريد الالكتروني ادناه:
1 – كلكامش أثورا بيروتشام ( النسخة الالكترونية 2004 ، النسخة الورقية 2007 ) .
2 – From Gilgamesh to Christopher ,2012, على موقع Amazon.com
3 – 2012, Galdu or The Sons of godsعلى موقع Amazon.com
Shabilla_yousif@yahoo.com
Abstract (in English)
In this article an attempt is made to show that the original name of the Assyrian national god is Atur and not Ashur. Atur being a partial translation of Gilgamesh which I have shown in my book to mean Buffalo of Heaven ) in the Marsh Land) and hence A Tur would mean Bull of Heaven (in Nineveh and the High Lands). Both as constellation and god.
One possible sequence of development of the word Atur to Ashur is the following:
Atur to Athur under Aramaic influence where /t/ inflects to /th/ as in /thin/ if preceded by a vowel.
Athur to Asur in the Levant (Western territories of Assyria reaching the Mediterranean coast) where /th/ is replaced in speach by the sonar /s/ to this day.
Asur to AṦur after crossing from Phoenicia to Athena and Rome; and returning to Canaan, or Judea, the Land of the Bible as AṦur.
AṦur to AṦṦur in Genesis (Aramaic influence of doubling a consonant falling between a short vowel and a long vowel).
(1) الربط بين آسوريايا وآثور ليس جديدا فقد جاء في كتاب الحوضرا (كتاب الصلوات الطقسية للكنائس الشرقية ) حيث تكتب اْسوريايا اي مبتدئة بمد عليه مبطل (مبطلانا) دلالة على وجود الف في الاصل.
وذكر المطران اقليمس يوسف داوود في الفصل الاول من كتابه "اللمعة الشهية في قواعد اللغة السريانية" 1879 م الموصل، ما نصه : (والعلماء العبرانيون انفسهم وهم المعروفون بالربانيين يسمون لغة اليهود منذ ذلك الزمان آرامية او سريانية وربما سموها آثورية) ويقول ايضا في ص 16 انهم يسمون القلم الارامي بالقلم الاثوري.
وذكره ايضا اوجين منا في قاموسه نقلا عن رينان الفرنساوي ص 15 " ..اخيرا ان اسم آرام بدل في زمان الملوك السلوقيين في المشرق باسم سوريا التي ليست الا اختصار آسوريا (اعني آثور او آثوريا حسب اللفظ اليوناني) "
وذكره ايضا سمير عبدة في كتابه "السوريون والحضارة السريانية" ، دمشق 1998 حيث يقول في ص 17 ما نصه: ( ويقول البعض ان اسم سوريا هو اختصار لكلمة آشور وقد جرى استعمال هذا الاسم المختصر بعد ان غزا الاسكندر الاكبر هذه البلاد)
روابط بعض المقالات المشار اليها في المتن:
كلكامش
http://www.tellskuf.com/index.php/authors/1063-shbila/31817-aa-sp-1171946811.htmlآتور
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,700617.0.htmlبيروت شام
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,700617.0.htmlالقوش
http://www.alqosh.net/article_000/yousif_shabilla/ys_12.htm