عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Chaldean Voice Radio

صفحات: [1]
1
إذاعة صوت الكلدان
تحتفل بمرور 43 عاما على تأسيسها

قبل أيام احتفل كادر إذاعة صوت الكلدان مع الأحبة من المؤازرين الذي حضروا البث الأذاعي المباشر يوم السبت 18 – 2 – 2023 والعدد الغفير من المستمعين عبر تواصلهم المباشر والرسائل وتقديم تهانيهم وامنياتهم لأذاعتهم صوت الكلدان لأحتفالها بمرور 43 عاما على بث برنامجها الأول والتي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية منذ عام 1980 من القرن الماضي ، وهي الإذاعة الوحيدة التي تأسست بهمة الغيارى أعضاء نادي الشبيبة الكلداني الأمريكي ، ويعمل بها كادر متطوع منذ تأسيسها ولغاية اليوم ، ولحق بهم بعد سنوات قليلة آخرين ليشكلوا فريقاً كلدانياً رائعاً، يقتطعون من وقتهم ويبذخون من مالهم كيما تبقى هذه الإذاعة فعالة في خدمة الناطقين باللغة الكلدانية والعربية والأنكليزية .

 ثلاثة واربعون عاما ، وكادر إذاعة صوت الكلدان من مشيكان ، يصرون أكثر على وجودها وديمومتها يقابله الكرم الكلداني الذي يفوق كل التصورات بالدعم الكبير من مؤازريها ومحبيها ماديا ومعنويا لشعورهم الدائم بأن الأذاعة اذاعتهم وصوتها هو صوتهم كون الأذاعة تخدم الكنيسة وشعبنا الكلداني بكل مؤسساته .

وما يستحق الذكر هو ان اذاعة صوت الكلدان هي مؤسسة إعلامية وفنية متكاملة من خلال مساهمتها بتقديم الأمسيات الثقافية والمحاضرات وتهتم بالجوانب الفنية، ومن اولويتها الأهتمام بالتراث والتوعية القومية من خلال (عاصرته كلديثه) اي امسية كلدانية تقدم فيها الغناء والموسيقى والشعر والازياء التراثية والعروض المسرحية بلغتنا الكلدانية الجميلة يحضرها جمهور غفير من أبناء جاليتنا الكلداني ,
والاذاعة خلال مسيرتها أنتجت ألكثير من الأغاني والتراتيل بلغتنا الكلدانية الأم.
ولا تخلوا مسيرتهم من النواحي الأنسانية ، إذا نراهم مساهمين ولمرات عديدة بجمع التبرعات للمحتاجين والمهجرين في الوطن الام العراق ولبنان وسوريا والاردن وتركيا.

يتألف كادر الاذاعة المتطوعين لخدمتها كل من:
شوقي قونجا - فوزي دلي - جنان سناوي - ساهر يلدو - ماهر كانونا –الشاعرالأديب الأستاذ يلدا قلا – الأخت أحلام شنكو والعزيز جونير عصام جواد والأخت فنسا دنحا ... ونستذكر اعزائنا المرحومة انتصار يونو والمرحوم ضياء ببي والمرحومة بدّي دويشا , والكثير ممن شاركونا البرنامج على مر السنين الذين ذكرنا أسمائهم في البرنامج مقدمين لهم الشكر والأمتنان .

بهذه المناسبة شكرا لأبرشيتنا مار توما الرسول الكلدانية ومؤسساتنا وشعبنا الكلداني وكل المساهمين والداعمين لهذا الصوت الكلداني المستمر ل43 عاما ونعاهدكم ان نواصل المسيرة بدعمكم لأيصال صوت الكلدان صوت الأمة الكلدانية الى كل العالم


كادر إذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
2 – 23 – 2023

2
لقاء اذاعة صوت الكلدان مع مار فرنسيس قلابات

https://www.chaldeanvoice.com/interviews/

3
 
المطران يلدو يلقي محاضرة في مشيكان حول زيارة البابا للعراق
اذاعة صوت الكلدان
بدعوة من كنيسة مار كوركيس الكلدانية و أذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية القى سيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي والمنسق العام لزيارة قداسة البابا الى العراق مساء يوم السبت 8 ايار 2021 محاضرة حول اهمية زيارة البابا فرنسيس الى العراق وكيفية استثمارها بحضور ومشاركة سيادة المطران مار فرنسيس قلابات راعي ابرشية مار توما الرسول وعدد من الشخصيات المدنية والتجمعات الكلدانية والمنظمات الشعبية التي تعمل في مشيكن وبعض وسائل الاعلام.
في بداية المحاضرة رحب الأب فواز كاكو راعي خورنة مار كوركيس بالسادة الاساقفة والحضور الكريم ودعا الجميع للصلاة من اجل شعبنا ووطننا وكنيستنا.
ادار الندوة الأخ فوزي دلي الذي رحب بالجميع مشيرا الى بعض العناوين المهمة للمحاضرة، بعدها قدم نبذة مختصرة عن المطران باسيليوس يلدو الذي أستهل محاضرته بتقديم شكره للأب فواز وكنيسة مار كوركيس وأذاعة صوت الكلدان لاستضافتهم هذا اللقاء الذي حضره جمهور كبير مع مراعاة التباعد وارتداء الكمامات.
تكلم سيادته في العديد من المحاور أهمها :
+ الدور الكبير للكنيسة الكلدانية برئاسة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو في تحقيق الزيارة وتواصله مع الأطراف الحكومية من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء والخارجية وكل الفعاليات السياسية والدينية وتشكيل لجان لإنجاح الزيارة والتي تكونت من المطران باسيليوس يلدو المنسق العام والمطران روبرت سعيد جرجيس منسق الاحتفالات الليتورجية والأب البير هشام نعوم المنسق الأعلامي، وهذه اللجنة كانت بتواصل مستمر مع السفارة البابوية في العراق والحكومة العراقية ودولة الفاتيكان حيث زاروا عدة أماكن لأجل وضع كل اللمسات المهمة لهذه الزيارة.
+  الأستقبال الحافل في المطار من قبل رئيس الوزراء واستقبال مهيب في القصر الجمهوري، بحضور كل رجال الدولة ورؤساء الطوائف الدينية وممثلي الكتل السياسية والبعثات الدبلوماسية والفنانين والرياضيين ...
+  لقاء الأكليروس الكاثوليكي في كنيسة سيدة النجاة وأهمية الخطاب البابوي لهم.
+  اللقاء المهم والكبير مع اية الله السيد علي السيستاني في النجف وأثره في العالم.
+  اللقاء الاديان في مدينة  اور الكلدانية بالناصرية بحضور مختلف الطوائف الدينية.
+  القداس الاحتفالي في كاتدرائية مار يوسف بالطقس الكلداني لاول مرة بالتاريخ.
+  زيارته الى الموصل والصلاة المؤثرة في حوش البيعة التي هدمها تنظيم داعش .
+  زيارة كنيسة الطاهرة في قرقوش واستقبال جماهيري للبابا في شوارع البلدة.
+  الأستقبال الكبير في أربيل وإقامة قداس احتفالي في ملعب فرنسوا حريري.
+ الزيارة كانت دعما كبيرا للمسيحيين واعطاء المكانة الاقليمية والدولية للعراق.
+  تحديد يوم 6 اذار يوم التسامح الوطني في العراق يحتفل به العراقيين .
+  تشكيل لجان لمتابعة مجمل الزيارة وما نتج عنها من نقاشات وقرارات.
+  مشاركة الأعلام المحلي والعالمي لتغطية الزيارة وتسليط الضوء على العراق.
 
في نهاية المحاضرة التي دامت زهاء الساعة والنصف قدم العديد من الحضور مداخلاتهم وأسئلتهم والتي أجاب عليها سيادة المطران باسيليوس يلدو بكل شفافية ووضوح.
 
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية - مشيكان
8  أيار  2021

4
أجرت اذاعة صوت الكلدان لقاءا شيقا مع غبطة ابينا الپاطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو بعد الزيارة التاريخية لقداسة البابا فرنسيس الى ارض ابينا ابراهيم وما تمخض منها من نتائج ايجابية. كذلك اقرار قانون المحكمة الاتحادية العليا وابعاده على مستقبل المكونات الاصيلة . كذلك اوضاع شعبنا الكلداني والمسيحي.واخيرا الزيارة المرتقبة لشيخ الازهر للعراق.اجرى اللقاء الزميل فوزي دلي ويمكنكم الاستماع الى اللقاء بالنقر على الرابط ادناه .
https://www.chaldeanvoice.com/interviews


5
 


أجرى الأخ شوقي قونجا من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية لقاءا مميزا في الأسئلة والمواضيع التي طرحت على غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو والأجابة الصريحة والواضحة من قبل غبطته والتي تمحورت حول وضع شعبنا وكنيستنا الكلدانية والهجمة الشرسة من قبل البعض المتربص والذي يفسر الأمور على هواه كيفما شاء لغاية او هدف ما ضد التصريحات الأخيرة لغبطته او موقف البابا فرنسيس من المثليين ومحاور أخرى عن الوضع العراقي والأنتخابات ودور شعبنا الوطني والقومي في هذه المرحلة .
اللقاء كان يوم السبت الموافق  31 – 10 - 2020  للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط  .
 
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية / مشيكان

https://www.chaldeanvoice.com/interviews
 


6
 
الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية
رقم مهم في الانتخابات الأمريكية

بدء العد التنازلي لأنتخابات الرئاسة الأمريكية التي تشهد تنافسا حادا بين الجمهوريين والديمقراطيين , في ولاية مشيكان الأمريكية برز الدور الكبير للكلدان بعد ان برز دورهم المؤثر الأقتصادي والمادي والسياسي ليشكلوا رقما مهما لضمان فوز المرشح الأقوى والأنسب لقيادة اميركا دونالد ترامب الذي له علاقات مهمة ووطيدة مع الكلدان من خلال زياراته المتكررة الى الولاية واشاراته الصريحة والواضحة لدور الكلدان الأقتصادي والأجتماعي والسياسي , واستقباله لوفد من تسعة اشخاص من أبناء الجالية الكلدانية لقرابة الساعة وسلمت له رسالة مهمة بالمطالب باسم كلدان ديترويت من سيادة راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية المطران مار فرنسيس قلابات ... أهمها موضوع المهاجرين المتواجدين في دول مثل الأردن وسوريا ولبنان وتركيا الذين ينتظرون انهاء مشكلتهم وقبولهم في اميركا , والنقطة الثانية كانت موضوع موضوع الأشخاص المهددين بالترحيل من اميركا مطالبا إياه تنفيذ وعده بانهائها ليندمجوا ويعملوا ضمن المجتمع الأمريكي وأخيرا طالبه باحلال السلام والأستقرار في المنطقة وخاصة العراق .
هذا وقام نائب الرئيس مايك بنس بأكثر من سبعة زيارات مهمة الى مشيكان والتقى بأبناء جاليتنا في البيت الكلداني نادي شانندوا , وهكذا اوفد الرئيس ترامب ابنه لعدة مرات واخرها كان يوم الأثنين 28 – 9 – 2020 حيث قام بزيارة خاصة التقى خلالها بالناشطين ورجال الأعمال الكلدان لأكثر من ساعة ونصف نوقش فيه العديد من القضايا المهمة التي تخص المهاجرين المسيحيين في العديد من الدول كالأردن ولبنان وتركيا , كذلك نوقش معه موضوع المهددين بالترحيل وطالبوه بنقل رسالة تطالب الرئيس ترامب بحل هذه المطاليب وحسمها قبل يوم التصويت لأنتخابات الرئاسة الأمريكية التي يعمل الكلدان بجدية من خلال مؤسساتهم للمشاركة بقوة تصويتية عالية لترامب والمرشحين الكلدان بالأخص المرشح ايرك اسحاقي لعضوية مجلس النواب الأمريكي وفي ختام اللقاء اعطى شرحا مفصلا عن الكلدان ومساهمتهم الكبيرة وتأثيرهم في قطاع الأقتصاد والصوت الكلداني الذي لا يستهان به , ومسك الختام طلب ابن الرئيس التصويت لوالده والمرشحين الجمهوريين الأخرين لتكن اميركا قوية سياسيا واقتصاديا بما يخدم الشعب الأمريكي .   
 
 
إذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية / مشيكان
 

7
 
خاطرة اليوم اللقاء مع الرئيس ترامب
19 أيلول 2020
أعزائي مستمعي الأذاعة الكلدانية طاب نهاركم: يوم السبت الماضي الموافق ليوم 12 أيلول الحالي بعث سيادة راعي الأبرشية المطران فرنسيس قلابات رسالة خطيّة للرئيس الأمريكي السيد دونالد ترامب. وقد نـُقلت الرسالة عن طريق الرئيسة العامة للجنة الحزب الجمهوري السيدة رونا رامني التي أعطتها بيده مباشرة قبل أن يلتقي بوفد ولاية مشيغن الذي ضمّ تسعة من الرجال والنساء الكلدان من مجموع ستة وثلاثين شخص ألتقوا مع سيادة الرئيس في واشنطن D.C على مائدة مربعة لفترة قاربت من ساعة واحدة. في هذه الخاطرة أيها الأعزاء أود أقرأ لكم القسم الكبير من محتويات هذه الرسالة التاريخية والمهمة.
عزيزي الرئيس ترامب، لتكن نعمة الله وسلامه معك على الدوام. أنني أكتب لكم هذه الرسالة بالنيابة عن جماعة الكلدان الذين يعتبرون أمريكا وطناً لهم ولكنهم لم ينسوا وطنهم الأول العراق. لقد بدأ الكلدان مسيرة هجرتهم الى أمريكا نهاية القرن التاسع عشر، ولكن موجات الهجرة الأكبر كانت في سنوات الستينات ولكن خاصة في التسعينات من القرن المنصرم بسبب عدم الأستقرار وأيضا بحثا عن حياة أفضل، ولا تزال هذه الموجة قائمة الى اليوم.
سيادة الرئيس: أننا فخورون بأنتمائنا الى أمريكا. ولو أن عددا كبيرا منا قد هاجروا الى هذا البلد، الا أن هناك عدد كبير من الجيل الثاني والثالث من الكلدان المسيحيين الذين يقولون عن أنفسهم بأنهم أمريكيين أولا ومن أصل عراقي ثانيا. بناء على ذلك فأن العراق لا يزال في قلوبنا خاصة وأن أمريكا لا تريدنا أن ننسى هويتنا الخاصة. وهذا هو ما يجعل هذا البلد عظيما. أن اللغة التي لا تزال آلاف العوائل الكلدانية تتكلم بها تسمى الآرامية وهي أكثر اللغات الحية قربا للغة التي تحدث به الرب يسوع المسيح. ولقد جئنا بهذا الغنى الى أمريكا.
سيادة الرئيس، بشكل عام فان الكلدان يتبنون القيم التقليدية في بناء العائلة ودعم الحياة البشرية، كما أننا نقيِّم الجدية في العمل والحرية في الحياة. وبالنسبة الينا فأن الحلم الأمريكي ليس أن نكون أغنياء وحسب، هذا الحلم بالنسبة ألينا هو أن نعمل منذ الصغر لكي نقطف ثمار عملنا ولكي نربي أجيالا من الرجال والنساء لكي يساهموا في بناء مجتمع أفضل. ولو أن عدد الكلدان نسبيا هو صغير (حوالي 300,000 شخص) في كل الولايات المتحدة الأمريكية، الا الجماعة الكلدانية تضم عددا كبيرا جدا من الأختصاصيين ورجال الأعمال الناجحين. أن عوامل ثلاث من الممكن أعتبارها سببا لنجاح الكلدان وأزدهارهم وهي: قوة الأواصر العائلية، الجدية في العمل والدافع الأيماني. هذه هي أيضا الفضائل التي نقدِّرها فيك كشخص وكرئيس للبلاد
 أن ما نطلبه منكم يا سيادة الرئيس هو ما يلي: أولا، هناك عدد كبير من المسيحيين الذين يسعون للحصول على اللجوء الى أمريكا. أنهم الآن موجودون في العديد من دول الشرق الأوسط مثل الأردن وسوريا ولبنان وتركيا. أنهم ينتظرون الوعود التي قطعتها أنت أثناء الحملة الأنتخابية عام 2016. بشكل خاص الذين هم في تركيا فهم يعيشون في ظروف من الخوف من جيرانهم الأصوليين. أمّا المطلب الثاني فهو بالنيابة عن الذين أقترفوا أخطاء وهم في مقتبل العمر. فعندما بدأت الحكومة الفدرالية بأستهداف الكلدان لاحظنا بأن العدد الكبير ممن اُلقي القبض عليهم كانوا قد أقترفوا جرائمهم قبل عشر سنوات أو أكثر بكثير. ومنذ وقوع هذه الأحداث فأن عددا كبيرا من أبناء حماعتنا شعروا بخيبة الأمل من الوعود التي قطعتموها لهم.
سيادة الرئيس: أننا لسنا ضد العدالة. ولكن هناك شعور قوي بعدم العدالة تجاه هؤلاء الأشخاص الذين دفعوا ثمن أخطائهم والذين لهم عوائل وهم مندمجون الآن في المجتمع الأمريكي ويدفعون الضرائب، فهم يتمنون لا فقط أن يبقوا في هذا البلد ولكن أن يكونوا مواطنين فيه.
وفي الختام أننا فخورون بأن تكون مرشحا لجائزة نوبل للسلام. وكمواطنين أمريكيين من أصول من الشرق الأوسط فأننا نتلمس أكثر قيمة السلام في هذه المنطقة. أننا نقيّم عاليا عملكم من أجل جعل أعداء الأمس أصدقاء اليوم. أننا نتمنى أن تتواصل هذه المسيرة. كما أننا نقدّر خطوتكم في أعادة القوات الأمريكية الى الوطن وأن لا تكون أمريكا بمثابة الشرطي في العالم وخاصة العراق. أن كل ما نطلبه هو أن لاتتركوا البلدان في حالة من عدم الأستقرار مثل العراق ولبنان وتحت رحمة أيران. الأمر الذي سيلغي الجهد الذي قمتم به.
أننا أذ نتقدم بجزيل الشكر لكم يا سيادة الرئيس فأننا نود أن نؤكد لكم بأن الكلدان هم فخورون بأن يكونوا جزءا من الجهد الذي تبذلونه من أجل الحفاظ على أمريكا كبلد عظيم. ليباركك الله وليبارك الله أمريكا.
المخلص لك بالمسيح
المطران فرنسيس قلابات
أنني وأذ آمل بأن تتحقق مطاليب سيادة راعي الأبرشية من السيد الرئيس من أجل خير كل البلد ومن أجل خير الذين هم معنيين بهذه الرسالة أدعكم تحت حماية الله ورعايته على أمل اللقاء بكم يوم السبت القادم من خلال أذاعتنا العزيزة أذاعة صوت الكلدان دمتم بكل خير.
الاب مانويل بوجي



Dear President Trump,
Grace and peace of our Lord remain with you.
This letter is written on behalf of the Chaldean community who call America home but have not forgotten their country of origin, Iraq. We began to immigrate to America since late 1890s, but it was during the sixties where significant immigration began to occur. And then because of instability and the search for greater life, a second and greater wave of immigration began in the 1890s and has not stopped even until today.
Mr. President, we are proud Americans. Though many of us immigrated here, we have a very significant first, second and third generation Christians who identify as Americans first and Iraqi descendants second. With that in mind, Iraq is still a very large part of our heart because America does not want us to lose our identity, but to cherish it and add to what makes America great. Our language as Christians is Aramaic. It is the closest living language to that of Jesus we still speak in thousands of our families, and we bring this honor to America.

Generally speaking Mr. President, the Chaldean community is conservative in nature. We value traditions that build the family and that support life, as well as we appreciate hard work as well as freedom. For us, the American dream is not just to be wealthy and retire early, it is the opportunity to work from the sweat of our brow, to live from the fruits of our labor and to raise the next generation of men and women who make significant strides to our community and society. Although small in number (approximately 300,000 people in USA) the Chaldean community has a very high number of professionals, entrepreneurs and business people. Family strong ties, hard work and faith are the three elements that made this community thrives. These are also the qualities that we appreciate from you as a person as well as our president.
What we ask of you sir is a dual opportunity that are different but related. We have many Christians who wish to immigrate to the United States legally. They are stranded as refugees in other Middle Eastern countries like Jordan, Lebanon, Syria and Turkey. They are waiting for your campaign promises of 2015/2016 of helping them arrive to this country. Specifically, those who live in Turkey live under fearful conditions from their extreme Muslim neighbors. Though the government, both federal and local, have been gracious and helpful, the fear is from the growing fundamentalism that is spreading among their neighbors.
The second part of this asking is on behalf of those who made America their home but made mistakes in their young days. When the ICE collection began targeting the Chaldean community, we noticed that a large portion of those who were detained were actual offenders of more than ten years ago; some actually were twenty and even a few thirty. Since their incarceration, there has been a push to condemn this administration out of hurt who feel betrayed. Mr. President, we do not oppose justice. As Christians, we proclaim it and try to live it through God’s grace. But there is a strong feeling of injustice to remove those who had paid for their mistakes, have already been rehabilitated and now have families to care for. Most of which are tax-paying citizens who relish the opportunity to not only remain here but to also be called Americans. Our community understands those who have committed serious crimes, but we feel justice would call for those who have paid their due to not be punished twice. The sins of their youth should not determine their character as adults.
Finally Mr. President, we are honored and thankful that the Nobel Peace Prize committee have nominated you for this prestigious prize. We are doubly honored not only as Americans, but also as the children of the Middle East who truly understand the significance of your work for peace by bringing traditional enemies together to the peace table and achieving relationships. Many before you were able to establish nominal gain. But by limiting terrorism through Iran and negotiating relationships with Israel and UAE, we understand the domino effect that will cause other nations to take a similar stand. We also appreciate bringing the troops home and not letting America continue as a policing nation, especially in Iraq. We only beg that you don’t leave countries stranded like Iraq and Lebanon under the mercy of Iran. This will only undue the work that you have achieved.
Thank you for your time Mr. President. I wish to assure you that the Chaldean community is honored to be part of the progress to keep America great. God bless you and God bless America.

Sincerely in Christ,
+Francis Kalabat
Fr. Manuel Boji

CC. Mr. Ron Boji






8
 
إذاعة صوت الكلدان
لقاء مهم حول الوضع العراقي
مع
غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو

 
قام الزميل فوزي دلي من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية بأجراء لقاء مهم مع غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو باطريرك بابل على الكلدان في العالم الذي تحدث فيه عن اخر المستجدات على الساحة العراقية في ظل ثورة الشباب والشعب العراقي ضد الفساد والطائفية ومن اجل وطن حر يعيش فيه كل ابنائه بسلام وحرية .
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط  : - 
http://chaldeanvoice.com/interviews/
 


9
 
غبطة البطريرك الكاردينال ساكو
يخص إذاعة صوت الكلدان بأخر المستجدات بعد انتهاء السينودس الكلداني
13 أب– 2019

بعد اختتام اعمال سينودس كنيستنا الكلدانية الذي عقد في مدينة عينكاوا اجرى الزميل شوقي قونجا من إذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية لقاءا مع غبطة ابينا البطريرك مار روفائيل ساكو الذي أجاب ووضح الكثير من الامور المتعلقة بالسينودس بالأخص دور العلمانيين في الكنيسة واهمية مؤسسة الرابطة الكلدانية في حياة شعبنا قوميا واجتماعيا وسياسيا وتطرق الى حياة شعبنا في سهل نينوى وعن التحديات التي تواجه ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في ديترويت .
 
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى الرابط التالي : -
http://chaldeanvoice.com/interviews/
 
 
 
إذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية /مشيكان


10
المهرجان الثقافي الكلداني / اذاعة صوت الكلدان..
اقامت ذاعة صوت الكلدان المهرجان الفني الثقافي الكلداني السنوي يوم الخميس السادس عشر من شهر أيار وعلي قاعة ريجنسي مانر/مشيغان.
حيث عرضت فيه أغاني كلدانية-شعر كلداني-فيديو كلپ-مع تمثيلية(دعوة) التي عرضت لأول مرة. ورافقها ايضا القاء لاشعار مع عزف موسيقي حي ومقاطع مقاطع غنائية .
ادناه صور منوعه من المهرجان ولمشاهدته كاملا انقر على الرابط ادناه..
https://www.facebook.com/bashar.asso/videos/2191760854195203/?t=21


11
محاضرة
 المطران مار باسيليوس يلدو
في ولاية مشيكان الأمريكية

استضافت إذاعة صوت الكلدان والرابطة الكلدانية سيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون الپطريركي للكنيسة الكلدانية في محاضرة عن تاريخ الكنيسة الكلدانية بين الماضي والحاضر يوم الثلاثاء 7 – May – 2013 على قاعة كنيسة مار يوسف الكلدانية وبحضور جمهور كبير .
ادار الندوة الأخ فوزي دلي الذي رحب بالحضور ودعاهم للوقوف والصلاة من اجل شهداء العراق وشهداء شعبنا بكل تسمياته القومية ومذابح سيفو والأرمن , ورحب بالحضور وكل المنظمات والتجمعات الكلدانية التي حضرت الندوة , بعدها قدم نبذة عن نشاطات سيادة المطران مار باسيليوس يلدو وحضوره المؤتمرات داخل العراق وخارجه واهتمامه بالجانب الثقافي وتأليفه ثلاث كتب تخص الشبيبة خاصة وان سيادته هو مسؤول الشبيبة الكاثوليكية في العراق , بعدها رحب بسيادة المطران باسيليوس داعيا اياه للألقاء محاضرته .
تتطرق سيادته الى العديد من المحاور المهمة التي تخص كنيستنا وشعبنا الكلداني بالخصوص والمسيحي عموما كمكون اصيل ومتجذر في ارضه التاريخية يتحمل ويعاني كالأخرين من المكونات في عراق يحتاج الى امن واستقرار وبناء , وتحدث سيادته عن نقص وانعدام الخدمات وتفاقم وصعوبة الحصول على مستلزمات العيش مقدما تفاصيل وامثلة حية تجابه الجميع بالأخص مكوننا المسيحي الذي يعاني التشرد والبعد عن أراضيه وقراه التي هدمها داعش وبطئ وفي أماكن أخرى انعدام الأهتمام في بناء البنية التحتية وفرض الأمن  ليسهل عملية الرجوع , في الجانب الأخر تكلم سيادته عن المهجرين وما تقوم به كنيستنا الكلدانية من تقديم الخدمات وحسب الأمكانيات المتاحة لأعمار بيوتهم وحث الحكومة العراقية والمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بناء واعمار بيوتهم والبنية التحتية لمناطقهم لتسهيل رجوعهم .
المحور الأخر تكلم فيه عن العلاقة المميزة والمحترمة للباطريركية الكلدانية مع الرئاسات الثلاثة – رئاسة الجمهورية – رئاسة الوزراء – رئاسة مجلس النواب -  والعلاقات المميزة والأهتمام الكبير الذي يولوه للباطريركية بشخص الپطريرك ساكو ومعاونيه واللقاءات المميزة والمستمرة معهم من اجل إيجاد حلول وتقديم ما يمكن تقديمه للمهجرين وقراهم , واشاد بالزيارات المهمة للباطريركية الكلدانية التي يقوم بها السفراء ورؤساء الحكومات ومن دول مهمة كأميركا وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا واخرين والتباحث معهم في سبل تقديم المساعدات للبناء .
وأشاد بالعلاقة الحميمة بين أبناء شعبنا العراقي ورفضهم للخطاب الطائفي والديني الذي يدعوا الغاء الأخر وتهديده من خلال قيام البعض بنشر فتاوي عدم تقديم التهاني بالأعياد لشعبنا او محاربتهم في ارزاقهم ووضائفهم وتمسك العراقيين بوحدتهم وتعايشهم واثبتوا ذلك من خلال مشاركتهم في اعيادنا بالأخص في أعياد الميلاد ورأس السنة ومشاركة المسؤولين في قداديس كنائسنا .
بعد الأنتهاء أجاب سيادته وبرحابة الصدر على كل الأسئلة التي طرحت بموضوعية وصراحة شارحا عن الأشكاليات التي تمنع تحقيق بعض المطاليب والأقتراحات التي طرحت .
نقلت المحاضرة عبر الفيس بوك الكلداني وفيسبوك كنيسة الشهداء بكاميرة الأخ بشار اسو

لمشاهدة فيديو كامل من المحاضرة:
https://www.facebook.com/holy.m.church/videos/376697059723539?s=100000839304845&v=e&sfns=mo



اللجنة الأعلامية
الرابطة الكلدانية واذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية - مشيكان

13

لگلپا دطيرا اغنية جديدة
لبلبل الأغنية الكلدانية
الفنان يوسف عزيز


لگلبة طيرا بدتونوا
ولاثرا دبابي بدأرنوا
لريش طورانه ويماثا
بخا پرا بفيرنوا

من كلمات الشاعر شوقي قونجا اصدر الفنان يوسف عزيز أغنيته التي قام بتلحينها وغنائها بعنوان ) گلپا دطيرا (
وقام بالتوزيع الموسيقي الفنان أميل اسوفي
والأغنية من انتاج اذاعة صوت الكلدان التي انتجت عشرات الأغاني الكلدانية للعديد من الفنانين والفنانات الكلدان .
لمشاهدة الفديو والأستمتع الى الاغنية يرجى الذهاب الى الرابط التالي :-
http://www.ankawa.org/vshare/view/11446/yousif-aziz-exclusive-music-video-2019/


أذاعة صوت الكلدان
ولاية مشيكان الأمريكية
3 – 29 - 2019





14
 

مطران الموصل وعقرة
مار ميخائيل نجيب
يخص اذاعة صوت الكلدان بلقاء مهم




ادناه اللقاء الشيق الذي اجرته اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية مع سيادة المطران مار ميخائيل نجيب رئيس أساقفة الموصل وعقرة للكنيسة الكلدانية وذلك يوم 23 – 5 – 2019  وأجاب بوضوح وسلاسة على الأسئلة التي وجهها له طالب السمنير جونير عصام جواد والتي تضمنت المحاور التالية :    -
+  مستقبل المسيحية والمسيحيين في هذه الأبرشية
+  دور الكنيسة الكلدانية لأسترجاع الأملاك العائدة الى أبناء كنيستنا المهجرين قسرا
+  متابعة الجهود التي تعمل الى اعمار بلداتنا في سهل نينوى التي دمرها داعش
ومحاور مهمة أخرى تهم الجميع

https://chaldeanvoice.com/interviews

للأستماع يرجى الذهاب الى الرابط أعلاه : -


إذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية/  مشيكان
25 – 5 - 2019

15
البطريرك الكاردينال ساكو
يخص إذاعة صوت الكلدان
باللقاء الأخير لعام 2018

بمناسة انتهاء سنة 2018 التقت أذاعة صوت الكلدان  - الأخ شوقي قونجا وفوزي دلي - بغبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو يوم السبت 29 – 12 – 2018 الذي أجاب فيه على كل الأسئلة المطروحة التي شملت محاور عديدة ومتنوعة .
 
تطرق اللقاء الى المحاور التالية: -
1 - نشاط البطريركية الكلدانية بأستقبال المسؤولين الحكوميين من الوزراء والدبلوماسيين العراقيين والأجانب من مختلف الدول وزيارة البطريرك لأصحاب القرار في العراق وخارجه.
2 - موضوع المساعدات والمنح المقدمة وكيفية صرفها على الأعمار للبلدات المتضررة
3 -  موضوع الترشيحات الوزارية والهجمة الأعلامية الشرسة على كنيستنا الكلدانية
4 - وضع الرابطة الكلدانية ودورها في الوقت الراهن
5 - الأجتماعات واللقاءات في الفاتيكان , واللقاء الموسع لبطاركة الشرق الكاثوليك في بغداد
6 - الشبيبة والتحدي الفعلي للمرحلة الراهنة ودور الكنيسة معهم  للاستماع
 
http://chaldeanvoice.com/interviews/
 
 

أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية /مشيكان
12 – 29 – 2018


16
 
أثري
اغنية كلدانية
للفنان المبدع خيري بوداغ

 
بجهود وتواصل مشترك بين مؤسسة أذاعة صوت الكلدان التي تعمل بجد من أجل أنتاج أغنيات بلغتنا الكلدانية الجميلة التي تعني بتراثنا الزاخر الجميل وتصويرها من خلال الفيديو كليب في مدننا وقرانا وبتعاون كبير من الفنانين المغنين والموسيقيين الكلدان وبجهودهم جميعا انطلقت العشرات من الأغاني أخرها اطلق الفنان خيري بوداغ اغنية جديدة بعنوان – أثري-  التي نالت استحسان المتابعين على صفحات التواصل الاجتماعي بحيث تم تناقلها بكثرة حال نزولها على صفحات التواصل.
 
الاغنية بلغتنا الكلدانية الجميلة من كلمات الشاعر المبدع شوقي قونجا الذي يتابع ويهتم كثيرا بهذا الجانب ، واللحن والتوزيع الموسيقي للعازف الفنان أميل أسوفي والتصوير والأخراج للشاب ريمان قودا , الأغنية من أنتاج اذاعة صوت الكلدان التي ساهمت بأنتاج العشرات من الأغاني الكلدانية والتي سيتم قريبا جمعها وتوثيقها بصفحة خاصة ليتسنى للجميع سماعها .
 
للاستماع الى الاغنية على الرابط ادناه
http://www.ankawa.org/vshare/view/11295/athri-khairy-boudagh-onel-armany/


17
 
اذاعة صوت الكلدان
تلتقي
الناشط السياسي والمهتم بالشأن القومي الكلداني
الدكتور بولص شير

ادناه اللقاء الشيق الذي اجرته اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية وذلك يوم السبت الماضي 11 – 17 – 2018مع الناشط القومي والسياسي الكلداني بولس شير(ديمكار) والذي حل ضيفا على اذاعة صوت الكلدان من مدينة تورانتوا الكندية حيث اجاب وبكل صراحة على الأسئلة التي وجهها الزميل فوزي دلي والتي تضمنت  ....
 شعبنا والمستقبل السياسي في العراق بعد الانتخابات البرلمانية في المركز والاقليمً وفوز عدة نواب كلدان من قوائم مختلفة  وتشكيل الحكومة الجديدة وامكانية تجاوز المحاصصة والطائفية في إدارة العراق من اجل الخير العام , ودور نوابنا المسيحيين في تشكيل قوة وصوت موحد للمطالبة بحقوق شعبنا الكلداني والأشوري والسرياني .
www.chaldeanvoice.com/interviews/
للأستماع يرجى الذهاب الى الرابط أعلاه : - 

 http://chaldeanvoice.com/interviews/

 
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
11 – 17 - 2018


18
إذاعة صوت الكلدان
تلتقي
سيادة المطران مار ابراهيم إبراهيم
 المطران الشرفي لأبرشية مار توما الرسول الكلدانية

ادناه اللقاء الخاص الذي اجرته اذاعة صوت الكلدان مع سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم الجزيل الأحترام , ودار الحديث حول المكتبة الكلدانية التي سيتم إنشاءها في أبرشيتنا وتحمل اسم سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم وآخر المستجدات والخطوات الحثيثة التي تسير بأتجاه الأعلان عن يوم افتتاح هده المكتبة ، كذلك تطرق اللقاء الى اخر المستجدات حول اوضاع شعبنا وكنيستنا في الوطن الام وما يتعلق بمدننا وقرانا في سهل نينوى وبالأخص موضوع المهجرين وما يعانوه , والتحديات التي يواجهها ابناء شعبنا ودور حكومة المركز الأقليم  في العمل الجاد لرفع هذا الضيم والغبن عنهم , وفي اللقاء محاور أخرى عن الهجرة والدور الأمريكي في المنطقة ودور الكنيسة في خدمة شعبنا الكلداني .
 في اللقاء الذي اجراه الزميل فوزي دلي سأل سيادته عن دور اذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها لأكثر من 38 عاما , أجاب سيادته بأعتزاز مثمنا دور الأذاعة والقائمين عليها والبرامج النوعية التي تقدمها خاصة في موضوع الحفاظ على التراث واللغة وما يتعلق بالكنيسة وقال ما يفرحني ويهز مشاعري ويؤثر في نفسي عندما اسمع ضياء ببي  وشوقي قونجا يقدمون البرنامج الأذاعي بفقرة
)هنا اذاعة صوت الكلدان صوت الأمة الكلدانية (
وهو يسترسل في الحديث اغرورقت عيناه بالدموع .
للأستماع يرجى الذهاب الى الرابط ادناه : -
http://chaldeanvoice.com/interviews/
www.chaldeanvoice.com
 
إذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
10 – 7 - 2018

19
أذاعة صوت الكلدان
لقاء مع
 سيادة المطران مار حبيب النوفلي

 أجرى الزميل شوقي قونجا من إذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية لقاءا مهما مع سيادة المطران مار حبيب النوفلي راعي ابرشية البصرة والجنوب الكلدانية , تحدث سيادته عن الأوضاع المؤلمة في البصرة ووضع الأبرشية بكل جوانبه .
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الرابط المرفق ادناه : - 
 http://chaldeanvoice.com/interviews/

20
لقاء مهم جداً مع سيادة المطران مار نيقوديموس   تكلم بكل صراحة عن وضع مسيحيي الموصل قبل التحرير وبعده
 بحق يستحق هذا الرجل العملاق ان يمثل جميع مسيحيي العراق بكافة طوائفهم وقومياتهم لما يمتلكه من الشجاعة والقوة والمنطق والوطنية وأهمهم الإيمان  والحق يقال انه اشجع رجل دين مسيحي في العصر الحديث   الرب يسوع معك ويحميك ويمنحك القوة والشجاعة لحماية وقيادة شعبك المسيحي المتعب في العراق
https://www.facebook.com/chaldeanradio/videos/253122698654337/?hc_ref=ARSrTRgU7koMug83xkTsiyXo4lyGU0l0JSr1soqC5lu7lvrfzsAZQoiJut82skDAcww

21

اذاعة صوت الكلدان


غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى
تحياتنا ومحبتنا
باسم العاملين في إذاعة صوت الكلدان نتقدم الى غبطتكم بتهنئة من القلب بمناسبة قيـام الحبر الأعظم  قداسة البـابـا فرنسيس بتنصيب غبطتكم كـاردينـالا , متمنين لك العمر المديد والصحة والسعادة ، وبهذه المناسبة المباركة نتوجه الى الفادي والمخلص يسوع المسيح ان يجعل من هذه المنـاسبة المبـاركة فـاتحة خير لأحلال السلام في ربوع وطننا الحبيب العراق والعالم .
لتكن منـاسبة تنصيب غبطتكم كـاردينـالا منـاسبة لمسؤوليات مضافة الى المسؤوليات الكثيرة التي تحملها وتنجزها لخدمة شعبنا وكنيستنا الكلدانية في الوطن الحبيب والمهجر بهمتكم وهمة كل الغيورين عليهـا من اساقفة وكهنة اجلاء وراهبـات ورهبـان افاضل وشمامسة وعلمـانيين اعزاء .
رعاك الرب بطريركنا الكاردينال العزيز مار لويس روفائيل ساكو ويمنحك الصحة والسعاة الدائمة لتستمر في خدمة كل العراقيين وتسير بكنيستنا الكلدانية وشعبها الى بر الأمان .

كادر إذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية / مشيكان
6 / 28 / 2018




22
المطران باسيليوس يلدو يحاضر حول المسيحيون في العراق والتحديات

بحضور جماهيري مميز من أبناء كلدان ولاية مشيكان الأمريكية يتقدمهم سيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم الجزيل الأحترام وحضور الأستاذ ابلحد افرام رئيس حزب الاتحاد الكلداني والأخ قيس ساكو نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية والعديد من منظمات الجالية العراقية والأعلاميين قدم سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي القادم من ارض الأباء والأجداد وطننا العراق محاضرته بعنوان المسيحيون في العراق والتحديات التي تواجههم وذلك يوم الجمعة 25 ايار 2018 في قاعة كنيسة ام الله الكلدانية في ساوثفيلد.
 
ادار المحاضرة فوزي دلي مرحبا بالحضور الكرام وتقديم الشكر لأذاعة صوت الكلدان وفرع مشيكان للرابطة الكلدانية لتهيأتهم الفرصة ليلتقي المطران باسيليوس يلدو بالجمهور الذي تعود ان يلتقيه في كل سنة.
وباسم الأذاعة والرابطة الكلدانية هنأ الحضور ببشائر الفرح للعديد من الأنجازات التي صادفت بهذا الشهر: أولها اعلان قداسة البابا فرنسيس تعيين أربعة عشر كردينالا وفي مقدمتهم غبطة ابينا البطريرك رئيس الكنيسة الكلدانية مار لويس روفائل ساكو الذي قدم الكثير لكنيستنا وشعبنا ومشاركته الأبوية في متابعة حياتهم وتقديم المساعدة والعون للبناء والأعمار وحضوره المميز في المؤتمرات واللجان التي تساعد شعبنا.
وثانياً الانتخابات البرلمانية العراقية ونزول الكلدان ولأول مرة في قائمة انتخابية موحدة بين تنظيماتنا السياسية حزب الاتحاد الكلداني والمجلس القومي الكلداني وبمؤازرة مميزة من الرابطة الكلدانية العالمية والأدباء والكتاب والمهتمين بالشأن القومي الكلداني وانتصارهم الكبير بالحصول على مقعد نيابي ضمن الكوتا المسيحية للأخ الأستاذ هوشيار يلدا.
 
بعدها قدم سيادة المطران مار باسيليوس يلدو محاضرته بشكره للقائمين على ترتيب وتنظيم هذه المحاضرة وتحدث باسهاب حول العديد من المحاور المهمة التي يعيشها شعبنا بداية كان موضوع الانتخابات البرلمانية العراقية والنتائج التي تمخضت عنها رغم ما استخدم فيها من التلاعب وشراء الأصوات والتدخلات الخارجية لكنها افرزت بوجود تيارات مدنية وحتى قيادات دينية وطنية تعمل باتجاه التغير لبناء الدولة المدنية التي تؤمن بحرية الأنسان والبناء والأعمار وتوفير كل ما يلزم بالنهوض بالوطن ولكن امامها مشوار طويل وصعب امام القوى المهيمنة على الوضع، وأشار الى قائمة ائتلاف الكلدان وتألفهم وفوزهم بمقعد ضمن الكوتا المسيحية المخصص لها خمس مقاعد .
 
الجانب الأخر تطرق سيادته الى المعاناة التي يعيشها شعبنا وبالأخص في مدننا ومناطقنا التاريخية في سهل نينوى بعد تحريرهم من عناصر داعش الأرهابية التي دمرت وسلبت ونهبت كل شيء وهذا يحتاج الى تكاتف الجميع وتقديم كل ما يمكن تقديمه الى المعنيين من اجل البناء والأعمار ليرجع اهالينا الى بيوتهم معززين مكرمين، وأوضح الدور الكبير الذي تبذله كنيستنا المتمثلة بالبطريركية الكلدانية وكل ابرشياتها ومؤمنيها وشعبنا الكلداني السخي الذين يعملون ليل نهار من البناء والأعمار والعيش الكريم، كما ثمن دور البطريرك ساكو في حضوره العديد من المؤتمرات وتواصله مع أصحاب القرار والمنظمات الدولية.
وفي المحور الأخر تحدث عن الصراع الدائر بمناطقنا بين القوى السياسية التابعة للمركز والأقليم ووجود حواجز عسكرية تعرقل رجوع اهالينا الى قراهم لأنهم لا يشعرون بالأمن والأستقرار متمنيا من المسؤولين التحرك السريع من اجل ضمان رجوعم .
 
وفي الختام قدم سيادته بعض الحلول التي تساهم في دفع عجلة البناء والأمان بالعراق منها: قيادة مدنية قوية تؤمن بالمواطنة وتنظر الى مصلحة الوطن ومحاسبة الفاسدين الذين يعملون من اجل مصالحهم الشخصية وتوفير فرص العمل للشباب واعمار البلدات المدمرة واعطاء مجال اكبر للأستثمار وتقوية الجيش والشرطة وإعادة صياغة المناهج الدراسية ومحاربة الفساد بكل اشكاله وتعين أصحاب الكفاءات في المكان المناسب.
 
كما تحدث سيادته عن التجربة الرائعة التي قام بها مجموعة من الشباب الذين يدرسون في المعهد الكهنوتي في ديترويت ليصبحوا كهنة وقدومهم الى العراق لاول مرة مع الأب بيير قونجا من ابرشية مار توما الرسول في ولاية مشيكان الأمريكية للاطلاع على اوضاع بلدات سهل نينوى وكذلك تقوية اللغة الكلدانية لغة الأباء والأجداد ومعايشة حياة أبناء شعبنا والوقوف معهم في ظروفهم الصعبة والاطلاع على معاناتهم,.. ووصفها بالتجربة الفريدة لأن كل الأمور تختلف كليا عن ما كان يعيشوه في مشيكان من وفرة كل مستلزمات الحياة والرفاهية، وقال بعد زيارتهم للكنائس في بغداد والأماكن الشعبية ورؤيتهم أسلوب العيش البسيط اصبحوا اكثر قناعة والتزام بدعوتهم الكهنوتية.
 
في نهاية المحاضرة قدم العديد من الحضور مداخلاتهم واسئلتهم التي اغنت الموضوع واجاب سيادته عن جميع الأسئلة بوضوح وشفافية . ثم كانت الفقرة الأخيرة الاحتفال بعيد ميلاد سيادة المطران يلدو وقطع الكيك بمشاركة ابوية من سيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم وأعضاء الرابطة الكلدانية وكادر إذاعة صوت الكلدان متمنين لسيادته العمر المديد والصحة لاكمال مشواره في خدمة الكنيسة وشعبنا المسيحي في كل مكان.
 
فوزي دلي
ع / اللجنة الأعلامية
لأذاعة صوت الكلدان والرابطة الكلدانية /مشيكان

25
 
أذاعة صوت الكلدان
تلتقي البطريرك مار لويس روفائيل ساكو
في أحتفالات ساندياكو

بمناسة الأحتفال بتنصيب المطران مار عمانوئيل شليطا راعيا لأبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في ساندياكو شارك وفد من أذاعة صوت الكلدان الأخ شوقي قونجا وفوزي دلي , وبهذه المناسبة قمت بأجراء لقاء واسع مع غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو أجاب فيه على كل الأسئلة المطروحة التي شملت محاور عديدة ومتنوعة .

1 – موضوع زيارته الأولى الى ساندياكو والأحتفالات بتنصيب المطران مار عمانوئيل شليطا ولقاء الأخوة والفرح مع المطران مار سرهد يوسب جمو راعي أبرشية مار بطرس المتقاعد حاليا .
2 – موضوع الأستفتاء في أقليم كردستان
3- تحرير مدننا وقرانا في سهل نينوى ودور الكنيسة والرابطة في المساعدة للبناء والأعمار ومهام لجنة الأعمار والمساعدات الدولية 
4- الرابطة الكلدانية بعد سنتان من مؤتمرها التأسيسي
5 – موضوع قضاء تلكيف وأشكالات رجوع أبناء تلكيف الى مدينتهم والعقبات السياسية والأمنية ودور الباطريركية ورؤيتها بالموضوع
6 – موضوع التعينات الأدارية في القوش وتعيين قائمقام لتلكيف
7 – السينهودس القادم في الرابع من الشهر العاشر في روما

للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://chaldeanvoice.com/interviews
فوزي دلي
عن – اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
3 – 9 – 2017
 

28
افتتاح متحف للتراث والحضارة الكلدانية
في ولاية مشيكان الأمريكية

برعاية سيادة المطران مار فرنسيس قلابات راعي أبرشية مار توما الرسول الكلدانية وبحضور سيادة المطران مار أبراهيم أبراهيم المطران الشرفي لأبرشية مار توما وسيادة المطران مار جبرائيل كساب والأب مانويل بوجي النائب الأسقفي للأبرشية وجمهور غفير من المدعوين الحكوميين وأصحاب الشركات المساهمين في بناء المتحف , افتتح يوم الثلاثاء 25 – 4 – 2017 في ولاية مشيكان الأمريكية متحف للتراث الكلداني  .

ألقى سيادة المطران مار فرنسيس قلابات كلمة قيمة بهذه المناسبة شاكرا الهيئة الأدارية على دعوته لأفتتاح هذا المتحف الذي يعد أنجازا كبيرا ومفخرة للكلدان  في العالم خاصة وأنه أول متحف كلداني بهذه المواصفات والتقنيات المتقدمة وما يحتويه من صور ومنحوتات وأفلام تأريخية مهمة من حياة شعبنا .

قبل سنوات تبنت الجمعية الكلدانية العراقية الأمريكية – شنندوا – تشييد هذا الصرح الكلداني الذي هو فخرنا نحن الكلدان وكل المسيحيين في ولاية مشيكان الأمريكية مهمة أنجاز المتحف الكلداني ,  فشكلت لجنة كبيرة من أعضائها لوضع خطة عملية ومهنية لتكملة هذا المشروع الأهم في تأريخ الكلدان , فتواصلت مع أصحاب الأختصاص من الأثاريين والنحاتين والرسامين والمصورين للتشاور معهم وتقديم اقتراحاتهم بالأضافة الى الشركات وأصحاب الأعمال للمساهمة في دعمه وأنجازه .

المتحف صغير بحجمه قياسا الى المتاحف العالمية لكن غني وكبير بما يحتويه من صور ومنحوتات تشير الى تأريخنا وحضارتنا وموروثنا الشعبي والمتحف يضم العديد من الأقسام ويحتوي على الكثير من المواد التراثية وأدوات منزلية وزراعية وفخارية وغيرها من الأدوات التي استخدمت في مدننا وقرانا على مر الأزمنة , وقسم أخر منه يتطرق الى بدايات الكلدان في أميركا منذ البدايات الأولى لهجرتهم ولحد اليوم والتطور الحاصل لديهم في كل المجالات والأختصاصات والتي يشار اليها بفخر وأعتزاز ليس من قبل جاليتنا فقط بل من كل الجاليات الأخرى .

في المتحف أخر وأرقى مبتكرات التكنلوجيا لأيصال المعلومة بالصوت والصورة للزائرين , والمتحف بحد ذاته صرح كبير وعظيم ويعتبر خطوة جيدة لجمع تراث شعبنا الكلداني ليتعرف الزائر على منجزات هذا الشعب ، وكيف ساهم الكلدان  في بناء حضارة العراق وما قدموه للبشرية جمعاء .

لمعلومات أكثر ومشاهدة الفلم عن المتحف يرجى الذهاب الى هذا الرابط

http://www.chaldeanculturalcenter.org


 
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية - مشيكان

29


غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو
 يتحدث عن مشاركته في مؤتمر الأزهر
 (الحرية والمواطنة -التنوع والتكامل )

بعد مشاركة غبطة أبينا البطريرك ساكو ومعاونه المطران مار باسيليوس يلدو في مؤتمر الأزهر مع 600 شخصية دينية وثقافية وسياسية أرتأت أذاعتكم صوت الكلدان من ولاية مشيكان الأمريكية أجراء هذا اللقاء مع غبطته ليوضح أهمية مشاركته مع اخوته البطاركة الأخرين في هذا المؤتمر وفي هذا الوقت بالذات حيث الهجمة الشرسة على شعبنا المسيحي في عموم الشرق وعن دوره في المؤتمر ومطالباته الواقعية بما تخدم شعبنا , وفي اللقاء أجاب غبطته بشفافية واضحة على عدة محاور أخرى تتعلق  بمسألة إعمار قرانا والشائعات الكاذبة التي يبثها البعض حول تأخر الأعلان عن تعيين مطران جديد لأبرشية مار بطرس الكلدانية في كالفورنيا وأمور أخرى تتعلق بكنيستنا وشعبنا الكلداني .
للأستماع يرجى الذهاب الى هذا الرابط

  http://www.chaldeanvoice.com/interviews
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان


30
 

يوم الخميس الموافق 26 – 1 – 2017 أحتفل أبناء تلكيف الغيارى المحررة والمهجرين عنوة من قبل العصابات الأرهابية داعش المجرمة باللحظات التأريخية بعودتهم للمشاركة في أحتفال بهيج لرفع الصليب المقدس على قبة أجمل كنيسة تأريخية كنيسة قلب يسوع الأقدس في مراسيم دينية وشعبية يتقدمها غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو وشاركه المطارنة مار ميخائيل المقدسي ومار باسيليوس يلدو ومار حبيب النوفلي والعديد من الأباء الكهنة وأخواتنا الراهبات يرافقهم زميلنا العزيز شوقي قونجا الذي قرر السفر من أميركا قبل يومان من الحدث الى بلدتنا الحبيبة تلكيف للمشاركة مع المحتفلين ونقل الحدث مباشرة عبر الفيسبوك الى كل أنحاء العالم , وشارك حشد كبير من أهالي تلكيف المشتتين في القرى والمدن المجاورة وكلهم شوق ولهفة الى رؤية كنيستهم وبيوتهم ومقابر أجدادهم , وحال دخول موكب أبينا البطريرك مدخل مدينة تلكيف سمع دوي ناقوس الكنيسة معلنا بداية اللحظات المفرحة برفع الصليب المقدس الى مكانه الطبيعي متحديا خرافة داعش وفكرهم , وعند دخول البطريرك ساكو والوفد المرافق له تعالت أصوات الهلاهل والتصفيق والفرح والعناق في كرنفال قل مثيله رغم الألم والحسرة للدمار الذي خلفه المجرمين للكنيسة الكلدانية ومقابر الأباء والأجداد وكلهم يرددون أنتصر الصليب على الكفر والأرهاب وغدا سنبني ونعمر كل ما خربوه .

الجميع شارك غبطة أبينا البطريرك بالصلوات والدعاء الى الله لتطهير الكنيسة من وساخة فكر داعش , بعد ذلك شارك الجميع بالصعود الى سطح الكنيسة لرفع الصليب المقدس على قبتها بعد أن تسلق العديد من شبابنا الأصلاء وسط التصفيق والهلاهل واضعين الصليب في محله شامخا وزاهيا ورفع العلم الكلداني الذي يرمز الى تأريخنا وحضارتنا وقوميتنا الكلدانية .

ومن الجدير بالذكر حضور العديد من المسؤولين الحكوميين من المركز والأقليم  وقوات كتائب بابليون الكلدانية  وغاب عن الحضور قائمقام تلكيف باسل بلو الذي من المفروض تواجده واستقباله للباطريرك والوفد المرافق له وهكذا لأهالي تلكيف  بحكم منصبه ، علما أن حضرته كان قبل يومان في تلكيف رافعا العلم الاشوري !!! وأشارتنا لهذا العمل يأتي من مفهوم بأن أي مسؤول هو للجميع وليس للحزب او القومية التي ينتمي اليها . 
 
 
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية - مشيكان
         

32
تصريحات مهمة
لغبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو

 
في ضوء النشاطات والفعاليات المتعددة والمختلفة  التي يقوم بها غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بصورة يومية ومستمرة بتفقد قرانا المحررة الى حضور المؤتمرات العالمية والمحلية واللقاءات الأذاعية والتلفزيونية ودعوته المستمرة لمسؤولي كنائس شعبنا للعمل المشترك والتواصل مع سياسينا ومن أجل أيصال الفكرة الواضحة لكل مستمعينا عن أهمية هذه النشاطات والفائدة المكتسبة منها أجرى الزميل شوقي قونجا من أذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية حوارا مع غبطته تطرق فيه الى عدة محاور مهمة تهم جوانب مختلفة محلية وعالمية تصب جميعها في خدمة وطننا العراق وبالأخص شعبنا المسيحي الذي هجر من ارضيه التأريخية وأمله في تحرير مدنه وقراه من براثن داعش الأرهابي ومرحلة البناء والتعمير 
ومن أهم المحاور
1 - دعوته وحضوره الى المؤتمر الدولي المنعقد في ابو ظبي من 2 – 3 كانون الاول 2016 للحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر في مناطق الصراع .
2 – لقائه بالمسؤولين من الدول الكبرى ومطالبتهم بتعمير مدننا التي خربها داعش .
3- التهميش الواضح للمسيحيين من خلال القرارات الجائرة التي صدرت مؤخرا .
4 -  دور الرابطة الكلدانية الفتية في المرحلة المقبلة .
5 – دور العلمانيين السياسي ودعمه لهم لأخذ دورهم والعمل بما يخدم شعبنا .
6 – دعوة أبناء امتنا الكلدانية  الى العمل المنسق والموحد وعدم الأنجرار خلف البعض الذي يسيئ بالأنتقاد والتجرح الباطل .
7 – تطبيق قرارات السينودس الأخير وصدور قرار البابا بتعيين المطران الجديد لأبرشية مار بطرس في ساندياكو  .
ومحاور متعددة مهمة أخرى
 
 
للأستماع
www.chaldeanstar.com
 
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
12 – 11 2016



34
تصريحات مهمة
لغبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو
لأذاعة صوت الكلدان

 
أجرت أذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية حوارا مع غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بطريرك بابل على الكلدان تطرق فيه الى محاورعديدة أهمها سينهودس الكنيسة الكلدانية وأختيار مطران لأبرشية مار بطرس في ساندياكو وأشاد بزيارة البابا فرنسيس الى كنيستنا الكلدانية في جورجيا وتحدث عن أخرالمستجدات والأحداث في العراق وبالأخص حالة المشردين والمهجرين من أبناء شعبنا , وفي الحوار تطرق الى دور العلمانيين في دعم الرابطة الكلدانية والألتفاف حولها للوصول الى تحقيق الأهداف التي تخدم الكلدان وتحقق طموحاتهم .   
اجرى الحوار الزميل شوقي قونجا , وأذيع اللقاء في الساعة الثالثة من البرنامج .
 
للأستماع يرجى الذهاب الى هذا الرابط
 http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=46

 
 
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
10 – 16 - 2016


35
لقاء الفن المميز الراقي
مع
الفنان الكبير جنان ساوا
والفنان الكاتب والموسيقي صهيب السناطي

في لقاء مميز عبر أثير أذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية والذي قدمه الزميل شوقي قونجا يوم السبت   8 – 27 - 2016مع الفنان الكبير جنان ساوا صاحب الصوت  القوي والشجي والرخيم وشاركه في هذا اللقاء الفنان الموسيقي وكاتب الكلمات الشماس صهيب السناطي .

تحدث في هذا اللقاء الفنان جنان ساوا عن مسيرته الفنية لأكثر من ثلاثون عاما مقدما أكثر من 250 أغنية بلغتنا الجميلة والتي عبر فيها مدى حبه وألتزامه لكل مكونات شعبنا القومية , فغنى للأرض الأباء والأجداد والتراث والقومية وعكس من خلال أغانيه عاداتنا وتقاليدنا وتراثنا .

في الجانب الأخر تحدث الفنان صهيب عن المقامات والألحان الكثيرة وعبر مراحل تأريخية قديمة والتي أكثرها هي من ينابيع تراثنا وحضارتنا وألحان كنسية مستمرة لحد اليوم ويعتمد عليها كل الموسيقيين في تقديم الكثير من التراتيل والألحان والأغاني .

للأستماع الى هذا اللقاء الشيق والرائع يرجى الذهاب الى هذا الرابط

http://www.chaldeanvoice.org/mod2.php?mod=interviews&modfile=item2&itemid=45

36
محاضرة علمية للدكتور عبدالله رابي
بالأشتراك مع الأنسة سانتا رابي

استضافت الرابطة الكلدانية فرع مشيكان بالأشتراك مع أذاعة صوت الكلدان الدكتور عبدالله رابي الذي قدم محاضرته باللغة الكلدانية والعربية بالأشتراك مع الأنسة سانتا رابي التي قدمت محاضرتها باللغة الأنكليزية  , مساء يوم الثلاثاء المصادف   23 / اب 2016  محاضرة بعنوان
الواقع الفعلي للمسيرة الكلدانية .... الرابطة الكلدانية نموذجا
بحضور مثقفين ومهتمين بالشأن القومي والرابطة الكلدانية  بينهم ممثلين عن المؤسسات القومية والثقافية ورئيس فرع أميركا للرابطة المهندس جمال قلابات الذي يشغل منصب نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية  .
كذلك حضر المحاضرة  مشكورا سيادة المطران مار أبراهيم أبراهيم  الجزيل الأحترام والأب بولص خمي .
في بداية المحاضرة رحب الزميل شوقي قونجا بالضيوف وكل الحضور داعيا الجميع الى الصلات من أجل العراق والعراقيين وبالأخص اخوتنا المهجرين , بعدها قدم نبذة تعريفية عن الرابطة الكلدانية والمراحل التي مرت بها من المؤتمر التأسيسي العام الماضي ولحد اليوم مؤكدا أن ما وصلت اليه يعتبر أنجازا يفتخر به من خلال فتح الفروع والمكاتب في أنحاء العالم وتسجيلها رسميا في الأمم المتحدة والأتحاد الأوروبي وتواصلها مع أصحاب القرار في العالم ومع الحكومة العراقية وحكومة أقليم كردستان .
بعد ذلك رحب بالمحاضر الدكتور عبدالله رابي الذي رحب وشكر الجميع على الحضور ليبدأ محاضرته  العلمية التي تضمنت العديد من المحاور المهمة أبرزها : -
+ من هم الكلدان كمدخل للمحاضرة طالما انها عن الرابطة الكلدانية
+ استعرض محللا تعاقب الحضارات في بلاد النهرين معتمدا على المصادر الاثارية الاجنبية حيث ذكر العديد من الحضارات  وسكانها الأصلين وبالأخص الحضارة الكلدانية  بالأضافة الى أكثر من 20 من الشعوب الغازية في بلاد النهرين .
+ تحليل مفصل لما حصل في تعاقب هذه الحضارات بايولوجيا واجتماعيا ولغويا وثقافية وديمغرافيا بسبب التلاقح الحضاري والاقتباس الحضاري مستندا على الاسس العلمية للنظريات العلمية المفسرة لها بسبب الحروب والهجرة والاسر والاضطهادات والحركة الديمغرافية بكل انواعها .
+ بين ان الكلدان ومعهم الاثنيتين الاشورية والسريان المعاصرين هم احفاد تلك الجماعات البشرية التي بنت حضارات متقدمة على ارض بلاد النهرين وللاسباب المذكورة امتزجت الدماء وتداخلت اللغة والقيم والاعراف والمكونات الحضارية المختلفة .
+ بعد ظهور المسيحية في بلاد النهرين لم يعد ذكر اسماء الاثنيات الثلاث بل غلبت  على تسميتهم التسمية الدينية من قبل الشعوب المجاورة كالعرب والفرس أو من قبل تلك المتسلطة عليهم،ولم تحمل الكنيسة ايضا التسمية الاثنية بل الجغرافية فعرفت بكنيسة المشرق .
+ بعد الانشقاقات الكنسية بدات التسميات الثلاث من الكلدان والأشورين والسريان  بالظهور تدريجيا ثانية ولكن بدماء ممزوجة وتلاقح حضاري كبير بكل عناصره اللغوية والاجتماعية والثقافية .
+ تحدث عن افرازات الاحداث الاخيرة ما بعد عام 1991 وبالاخص بعد عام 2003.
+ استعرض محللا اخفاق الاحزاب السياسية الكلدانية في تحقيق طموحات الشعب الكلداني بسبب الألغاء والتهميش والخلافات وتعدد الأحزاب وعدم أتفاقها على برنامج واضح وتعدد قوائمهم الأنتخابية , بعد ذلك عرج الى اهمية تاسيس الرابطة الكلدانية التي طرح فكرة تأسيسها البطريرك مار لويس ساكو باعتبارها نموذجا لمؤسسة كلدانية مدنية عالمية الأنتشار تساندها الكنيسة في مرحلة التاسيس.
 وتعتبر الرابطة نموذجا لمسيرة الكلدان في ضوء ما تضمن اهدافها المشار اليها في نظامها الداخلي وتوسع انتشارها من خلال فروعها ومكاتبها التي أنتشرت في كل أماكن تواجد شعبنا في العالم .
 
بعد انتهاء الدكتور عبدالله من ألقاء محاضرته قدمت عضوة فرع أميركا للرابطة الكلدانية الأخت أماندا الكاتبة وباللغة الأنكليزية  الانسة سانتا رابي ابنة الدكتور عبدلله رابي لتقديم محاضرتها باللغة الانكليزية التي تألقت بها بأسلوبها الشيق في الطرح وأستخدامها الشاشة الألكترونية لتقدم من خلالها المحاور المهمة بكل ما يتضمن محاضرتها مترشدة بمخطط لتحليل موجز لتاريخ بلاد النهرين وما الذي حدث من تلاقح حضاري وثم اهمية الرابطة الكلدانية واعتبارها نموذجا في ضوء أهدافها .                            

 في الختام قدم العديد من الحضور مداخلاتهم حول الموضوع , منها حول التسمية – الكلدو و أشور او التسمية النهرينية  ومداخلات أخرى وضحت هذا الموضوع بوجود المادة الدستورية الكلدان والأشورين وبقية المكونات القومية بالأضافة الى عدم وجود النيات والمصداقية في التعامل بل يوجد الألغاء الفعلي وعدم قبول الأخر ولكن هناك مشتركات قومية ووطنية المطلوب التلاقي والعمل بها وبما يخدم شعبنا , والجانب الأخر كان موضوع الأنتماء الى الرابطة من الكلدان الغير مسيحيين وقدم العديد الأخر اسئلتهم التي أجاب  عليها المحاضران بشفافية  .
 
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان

38
جديد الفنان جنان ساوا اغنية
 (كلدايا) 

Kaldaya janan sawa كلدايا جنان ساوا
‫كلمات والحان وتوزيع : صهيب السناطي ‬
ايقاعات : سركون ابراهيم
تصوير : طارق سليم
مونتاج : وسام كميل أخراج : ليث بنيامين داود
انتاج  :  GROUP LBD PRO
أذاعة صوت الكلدان

 
أغنية رائعة لفنانا الكبير و النجم اللامع  جنان ساوا ) كلدايا (    الذي أعطى للأغنية بأدائه الرائع بعدا فنيا مميزا وأضافة رائعة للكلمات واللحن معتمدا على ارثه الفني الكبير , والاهم من كل ذلك ان الجمهور يستمتع بكل مايقدمه من اعمال فنية  .
 
والاغنية ناجحة بكلماتها  ولحنها  وتوزيعها   للمبدع صهيب السناطي الذي عمل وتواصل مع كل الأطراف من أجل بروز هذا الأنجاز بهذه الحلة الجميلة , وبالأخص مع أذاعة صوت الكلدان من خلال الزميل شوقي قونجا بمؤازرتها الكبيرة ماديا وأعلاميا .
شكرا لكل من عمل وساهم في هذا العمل الفني الرائع بالخصوص الفنان المبدع جنان ساوا والموسيقي الرائع صهيب السناطي والمساهمة الكبيرة لأذاعة صوت الكلدان والزميل شوقي قونجا
 
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
8 – 14 -2016

لسماع ومشاهدة الاغنية:
http://www.ankawa.org/vshare/view/9882/sawa/



39
 

وقفة تضامنية لكلدان ديترويت مع شهداء وجرحى مجزرة الكرادة

بدعوة من أبرشية مار توما الرسول الكلدانية في ولاية مشيكان الأمريكية , أقام راعي الأبرشية سيادة المطران مار فرنسيس قلابات مع الكهنة والشمامسة والأخوات الراهبات يوم الأثنين 7 – 11- 2016   الساعة السابعة مساءا , أمسية صلاة وتأمل حضرها جمع غفير من أبناء الكنيسة الكلدانية مشاركين بهذه الأمسية التضامنية والجميع وعلى وجوههم الألم والحزن لما يجري في عراقنا الحبيب من قتل وأرهاب وتفجيرات تطال الجميع , الأطفال والشياب والرجال والنساء , ليس لسبب أقترفوه بل لأنهم أمنو بالوطن متطلعين للعيش بسلام وأستقرار وأمان  .
وقرأ سيادة المطران فرنسيس مقاطع من  الكتاب المقدس ومن مزامير داؤود وصلب وقيامة المسيح له المجد , ومن خلالها أكد أن قوتنا وأيمانا بالله هي التي ستنصرنا على الشر , الشر الأتي من الشيطان الذي يحاول دائما وأبدا أن يضعف أيماننا الديني والأنساني المتمثل بقوة المحبة والمصالحة والتعاون والغفران والمشاركة مع الأخر من أجل خير الأنسان , من خلال هذه القيم نستطيع التغلب على الشر الذي يحاول تحطيم القيم الأنسانية والدينية , وقال نصلي من أجل الجميع أينما كانوا ومن أي لون أو دين , المضلومين في أرجاء المعمورة , من يتحملون الألم والحسرة , المهجرون من بيوتهم , من فقد عزيز , الدول التي غزاها الدواعش الأرهابيون القتلة في العراق وسوريا والمناطق الأخرى , وقفتا وصلاتنا اليوم من أجل شهداء العراق جميعا , شهداء وجرحى الكرادة  التي راح ضحيتها أكثر من 300  شهيد وأكثر من 400 جريح من مختلف الأديان والأطياف العراقية على يد الكفرة الأرهابيون .
 في نهاية الأحتفالية التضامنية الدينية خرج الجميع وبيدهم شموعهم وعلى وجوههم الألم والحزن مستنكرين هذه الجريمة البشعه والجرائم التي سبقتها بالأبرياء من أبناء الشعب العراقي .
المجد والخلود لشهدائنا الابرار .

أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
7 – 12 – 2016


40
البطريرك مار لويس روفائيل ساكو
يدلي بتصريحات مهمة لأذاعة صوت الكلدان

أجرى الزميل فوزي دلي من أذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية لقاءا مطولا مع غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الجزيل الأحترام يوم السبت 11 – أيار – 2016 والذي أجاب سيادته على الكثير من الأسئلة التي وجهت له وفي الأخص موضوع القرار الأمريكي بتسليح المليشيات المسيحية وموقف التنظيمات السياسية منه , وتحدث عن  السينهودس القادم وعن دور الرابطة الكلدانية بعد تأسيسها داعيا الجميع الى الأنتساب اليها ودعمها‫ ،  واجاب غبطته بكل وضوح وشفافية على جميع الأسئلة بصراحته الواضحة .‬
يمكنكم الأستماع الى اللقاء بالذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=44



41
المطران مار باسيليوس يلدو يحاضر عن الوضوع العراقي والرابطة الكلدانية
أستضافت أذاعة صوت الكلدان والرابطة الكلدانية في ولاية مشيكان الأمريكية سيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي لكنيستنا الكلدانية والذي يزور أميركا للألقاء محاضرة بعنوان الوضع العراقي الراهن وأنعكاساته على الشأن المسيحي والمحور الثاني كان بعنوان الأفاق المستقبلية للرابطة الكلدانية بعد المؤتمر التأسيسي , وذلك يوم الأثنين الموافق 16 – 5 – 2016 على قاعة كنيسة أم الله الكلدانية  في ولاية مشيكان الأمريكية التي أتسعت قاعتها الكبرى بالحضور الكرام  أشخاص ومنظمات وتجمعات والعديد من الأجهزة الأعلامية  مع عدد كبير من أعضاء الرابطة الكلدانية يتقدمهم نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية المهندس جمال قلابات .
في بداية الندوة التي أدارها  فوزي دلي رحب بسيادة المطران مار باسيليوس يلدو الجزيل الأحترام القادم من أرض الوطن وطلب من الجميع الوقوف والصلاة  أجلال وأكبارا لشهداء العراق بكل أطيافهم الدينية والقومية وللمعتصمين والمتظاهرين ضد الفاسدين وسراق الوطن , بعدها قدم نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمطران باسيليوس يلدو الذي كان موضع احترام وتقدير للجمهور الغفير الذي حضر المحاضرة حيث أستقبل بالتصفيق والهلاهل عند دخوله القاعة .
وللتعريف بالرابطة الكلدانية قدما الأخ تام الكاتب والأخت أرلين بحري مداخلة قصيرة عن المحطات التأسيسية داعين الجميع الى الأنتماء  والمشاركة في بناء البيت الكلداني وتقويته , وطلب العديد من الكتاب والشعراء تقديم كلماتهم وأشعارهم لكن لضيق الوقت وبعد الأعتذار منهم اختير الأستاذ يلدا قلا للألقاء قصيدته الرائعة والتي كانت بعنوان  - بوركت يا أبن الرافدين – والتي نالت استحسان الحضور .
في المحور الأول من المحاضرة عن الوضع العراقي وأنعكاساته على الشأن المسيحي تطرق سيادته الى الوضع العام للعراقيين الذين يعانون في كل مجالات الحياة الأجتماعية والأقتصادية والسياسية والمحاصصة الطائفية والفساد الأداري وغيرها من الأمور التي أدت وبعد انقطاع السبل بوجه المطالبات الشعبية الى المظاهرات والأعتصامات في كل أنحاء العراق حيث تشهد تدفق الآلاف من أبناء الشعب العراقي الغاضب من مختلف المحافظات ، وأمام هذا الحراك الشعبي وعدم التجاوب مع مطاليبهم التجأت الجماهير الى الهجوم على بعض الوزارات والبرلمان العراقي في المنطقة الخضراء مطالبين بتوفير الأمن والغذاء وبناء البنية التحتيىة  وأنهاء المحاصصة الطائفية وبناء العراق على أساس مدني ديمقراطي تسوده العدالة الأجتماعية  ويؤمن المواطن بالوطن ويكون ولائه وعمله من أجل النهوض وبناء العراق , أمام هذا المشهد المأساوي  الذي يتحمله مجمل الشعب العراقي وقعت المأساة الأكبر بهجوم داعش وأستيلائه على الموصل وأكثرية القرى في سهل نينوى وأجبروهم على الهجرة داخل الوطن بأتجاه أقليم كردستان والى خارج الوطن لكل انحاء العالم وخاصة دول الجوار , هذا الوضع المؤلم أجبر شعبنا الكلداني وكنسيتنا الكلدانية  على تحمل المسؤلية الكبيرة في العمل كل ما في وسعهم لتقديم المساعدات الأنسانية المادية والمعنوية والروحية , مؤكدا  لولا الكنيسة والكلدان المنتشرين في العالم لكانت المأساة أكبر بكثير وفي هذا الصدد قدم شكره وأمتنانه الكبير لموقف الشعب الكلداني وأبرشية مار توما الرسول الكلدانية في مشيكان وعلى رأسها سيادة المطران مار فرنسيس قلابات  على مواقفهم الأنسانية الرائعة ووقوفهم صفا واحدا من خلال خطط مدروسة لتقديم مساهماتهم التي لا تنسى .
وفي المحور الثاني تكلم عن الأفاق المستقبلية للرابطة الكلدانية بعد المؤتمر التأسيسي
قال سيادته بأن المؤتمر التأسيسي الذي عقد في تموز عام 2015 في بغداد كان ناجحا وفيه تقرر أن يكون لمدة عام واحد يعمل الجميع من أجل بناء البيت الكلداني - الرابطة الكلدانية  - بتشكيل الفروع والمكاتب واللجان العاملة , وتطرق الى أهمية الأنتماء لكل الكلدان والمساهمة الفعالة ماديا ومعنويا لتستطيع الرابطة السير قدما لتنفيذ الأهداف والقرارات بما يخدم أمتنا الكلدانية وكل المسيحيين , وفي حديثه وضع النقاط على الحروف في توجه الرابطة الكلدانية في موضوع تشكيل اللوبي السياسي والتواصل مع أصحاب القرار والمشاركة الفعالة في المطالبات لحقوق شعبنا والمشاركة في الانتخابات والعمل لمساعدة المهجرين وغيرها من الأمور التي تهم حياة شعبنا الأصيل المخلص لوطنه , وأكد على الهوية الكلدانية للرابطة بدون تعصب وأنفتاحها مع المكونات الأخرى .
وعن أهمية تشكيل الرابطة قال سيادته ... الكلدان اليوم هم أكثر حاجة الى هكذا تشكيل بسبب  الهجرة والتباعد والتهميش وهضم الحقوق , لذلك أعادة بناء البيت الكلداني ضروي جدا لنكون أقوياء وموحدين كنيسة وشعبا بقيادة واعية ومبدعة ومضحية وهذا ليس صعب المنال لأن شعبنا يزخر بكل الطاقات ومبدعين في كل المجالات , أخيرا دعا الجميع الى الوقوف مع هذا الوليد الجديد والأنتماء اليه ودعمه .
بعد الأنتهاء من تقديم محاضرته فسح المجال أمام الحضور لتقديم مداخلاتهم وأرائهم وأسئلتهم التي أغنت الموضوع وأبدى الكثير منهم رغبته في الأنتماء للرابطة .
في نهاية المحاضرة شكر فوزي دلي الحضور جميعا وبأسمهم  وأسم أذاعة صوت الكلدان والرابطة الكلدانية  شكر سيادة المطران مار باسيليوس يلدو على تجاوبه وبفرح بتقديم هذه المحاضرة التي كانت بحق ناجحة بالمضمون والحضور والمتابعة وخاصة من الأعلام المحلي.
فوزي دلي
ع – أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية
17 – 5 - 2016

44

 وفد ابرشيه مار توما الرسول الكلدانيه يزور تركيا لتفقد المهاجرين

وصل الأراضي التركية وفد أبرشية مار توما الرسول الكلدانية من ولاية مشيكان الأمريكية برئاسة المطران مار فرنسيس قلابات الجزيل الأحترام  والأب العزيز فادي فيليب والأخ الأعلامي شوقي قونجا من أذاعة صوت الكلدان لتفقد وللقاء بالمهجرين المسيحيين الذين هجروا قسرا من أراضيهم وبيوتهم من الوطن الأم العراق بعد الهجمة المجرمة من ما يسمون بداعش , وهذه الزيارة ليست الأولى بل هي تكملة لسلسلة من الزيارات التفقدية  لأخواننا وعوائلنا التي تعيش متباعدة ومشتتة في العديد من المدن التركية حيث يقدمون لهم المساعدات ويقيمون القداديس ويقدمون لهم القربان المقدس متحملين الصعاب والأخطار والمشاكل التي تعترضهم خاصة في هذه الأوقات الصعبة التي تعيشها تركيا والتهديدات والتفجيرات بين فترة وأخرى .
فبجانب اللقاءات مع أبناء شعبنا وتقديم المساعدة لهم لا يتوانى الوفد من التواصل مع المسؤولين  الأتراك  بدأ  بمسؤولي  السفارة التركية في أميركا أو بالمسؤولين والولاة داخل تركيا واللقاء بهم وطلب مساعدتهم لتسهيل وتذليل الصعوبات التي يلاقيها المسيحيين المهجرين الى أراضيهم  كالعناية الصحية والمدارس والمأوى والحماية والسماح لهم  بأقامة  القداديس وتكملة واجباتهم الدينية وأمور مهمة أخرى .
فألتقى الوفد بالولاة في كل المناطق التي وصلوا اليها وأقاموا القدايس في مدن  سامسون – أماسيا – توكات – يوزكات – جرم – أكسراي  - أقصاراي وسيزورون مناطق أخرى لاحقا  .
ومن خلال متابعتنا الشخصية اخبرنا الوفد بأن العائلات العراقية المسيحية المهاجرة الى تركيا تعيش في وسط ظروف معيشية صعبة وتحصل بعض العائلات على مساعدات من جمعيات الإغاثة وبعضها من تحويلات مالية من الخارج ، بينما أكثرية العائلات تصارع الفقر منتضرة المساعدات من كنيستنا الكلدانية وبالأخص من أبرشية مار توما الرسول الكلدانية في ولاية مشيكان الأمريكية وراعيها المطران مار فرنسيس قلابات الجزيل الأحترام الذي أتخذ قرار أنساني رائع وكبير بأن تتولى أبرشيته المسؤولية الكاملة بالمساعدة الروحية والمادية وبقدر المستطاع لمساعدة هذه العوائل التي تعاني الكثير .
أنها أرادة حديدية وقرار صعب لكن كل المعوقات تتلاشى والقرار يصبح سهل المنال عندما تتظافر جهود الكلدان الغيارى كنيسة وأشخاص ومنظمات ومؤسسات  يعملون موحدين من خلال برامج واثقة ومدروسة تصب في هدف أنساني رائع , من خلاله  يزرعون الأبتسامة للأب أو الأم أو لطفل فقد طفولته ليعيش مأساته بعد أن فقد كل مستلزمات وحياة الطفولة , ومن خلال هذه المساعدة البسيطة أو أقامة قداس أوالأحتفال بالتناول الأول وتهيئة حفل بسيط مع هدايا بسيطة تجعل من ذلك الطفل وتلك العائلة في عالم من الأنشراح والبسمة والفرحة الكبيرة , وبتوصية من راعي أبرشية مار توما في مشيكان تبرعت الأبرشية ببدلات التناول الأول للبنين والبنات في كل هذه المدن وطلب المطران فرنسيس قلابات من الشمامسة المتواجدين في تركيا تعليم الأطفال صلوات التناول الأول وتحضيرهم ليقوم في الزيارة القادمة بأقامة القداس الأحتفالي ليتناولوا القربان المقدس , وفي نفس المسار يقوم برنامج تبني عائلة بأعانة  200 أرملة في تركيا , أنها رسالة أنسانية ورسالة محبة وأخوة يعيشها كلدان ديترويت مع أخوتهم المهجرين فيتقاسمون معهم ما أعطاهم الرب .
أخيرا كم أتمنى أن أرى الجميع أينما كانوا أن يتحملوا جزء بسيط من هذه المسؤولية الأنسانية  , أنها رسالة إلى الجميع مؤكدين بأن شعبنا الكلداني  وكنيستنا الكلدانية قادرين على أذلال الصعوبات والصمود في وجه أي محنة تعترضهم ..
 
فوزي دلي
أذاعة صوت لكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
15 – نيسان - 201
 

45
أذاعة صوت الكلدان
تحتفل بمرور 36 عاما على انطلاقها

احتفل كادر أذاعة صوت الكلدان ( ضياء ببي – جنان سناوي – شوقي قونجا – ماهر كانونا – كمال كويسن – فوزي دلي- ساهر يلدو ) بالذكرى 36 لتأسيس أذاعتكم أذاعة صوت الكلدان الصوت الكلداني الصادق الذي بدأ انطلاقته عام 1980 من ولاية مشيكان الأمريكية ،الاذاعة الكلدانية العريقة والوحيدة في العالم التي تبث أكثر برامجها بلغتنا الكلدانية الجميلة والتي تهتم بتراثنا وتأريخنا وعاداتنا وتقاليدنا ويعمل كادرها بجد ونشاط  بأحياء وأقامة المهرجانات القومية والأمسيات الكلدانية التي من خلالها يشجع المغنين وكتاب الكلمة لتقديم فعالياتهم بلغتنا الكلدانية الجميلة وعزف موسيقاها المستوحات من تراثنا العريق , وبجانب الأعمال الثقافية والفنية واللقاءات فلكادر الأذاعة بصمات واضحة في المساهمة الفعالة بمساعدة المهجرين من خلال جمع التبرعات وتقديمها للجان المسؤولة في ابرشية مار توما الرسول الكلدانية  والمشاركة في تفقدهم والوقوف على احتياجاتهم .
بهذه المناسبة اجتمع كادر الأذاعة وبفرح يغمر قلوبهم بما قدموه وسيستمرون في تقديمه طوعيا ليحتفلوا معا شاكرين كل من أزرهم بالجهد والكلمة والمال لتكمل مسيرتها في تقديم البرامج والفعاليات التي تشبع رغبات المستمعين .
في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا وعلى قلوب مستمعينا نتمنى لإذاعتنا الحبيبة العمر المديد والنجاح والتوفيق، ولكم نقول كل عام وأنتم بألف خير..
لمشاهدة الأحتفال يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.ankawa.org/vshare/view/9063/chaldean-voice/
فوزي دلي
اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية / مشيكان
2 – 6 - 2016


46
 
أذاعة صوت الكلدان
تلتقي الكاتب والناشط القومي
يوحنا بيداويذ - أستراليا

اجرى الزميل فوزي دلي من أذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية لقاءا مع الأخ يوحنا بداويذ ممثل الهيئة العليا للرابطة الكلدانية في أستراليا وأحد الناشطين في العديد من المنظمات الكلدانية في ملبورن استراليا .
أتسم اللقاء بالتعريف بالعديد من النشاطات والفعاليات والخدمات التي تقدمها هذه المنظمات للكلدان وكل المسيحيين في استراليا , وفي الجانب الأخر تطرق الأخ يوحنا الى عمل ونشاط الرابطة الكلدانية في التواصل مع المهتمين من أجل العمل يدا واحدة لأنجاح الأهداف التي من أجلها أسست الرابطة والنشاطات التي تتواصل في تقديمها .

للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=43

فوزي دلي
اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية / مشيكان
2 – 3 - 2016

47
لقاء مهم مع أذاعة صوت الكلدان
للمطران مار باسيليوس يلدو -  المساعد البطريركي
والمطران مار عمانوئيل شليطا راعي ابرشية مار أدي في كندا
قام الزميل شوقي قونجا بأجراء لقاءا جميلا مع المطران مار عمانوئيل شليطا راعي ابرشية مار أدي الكلدانية في كندا والمطران مار باسيليوس يلدو المساعد البطريركي في العراق بمناسبة حضورهم الأحتفال بمناسبة تأسيس كنيسة مار كوركيس الكلدانية احدى كنائس ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في مشيكان التي خدم فيها مع المطران باسيليوس لسنين عديدة والتي لها مكانة خاصة في قلوبهم .
في المحور الأول تحدث المطران باسيليوس حول اوضاع شعبنا في العراق وخاصة المهجرين من بيوتهم وأراضيهم التي استولى عليها المجرمون من داعش , والخدمات الروحية والمادية التي تقدمها الكنيسة الكلدانية لهم سواء داخل العراق وخارجه وخاصة المهجرين الى تركيا والأردن ولبنان وأماكن أخرى , والأهتمام الروحي والمادي الخاص من قبل أبرشة مار توما الكلدانية في مشيكان للمهجرين الى تركيا  بشخص راعيها المطران مار فرنسيس قلابات والأباء الكهنة الذين يتفقدونهم لتقديم الخدمات لهم , وتطرق الى فقرات عديدة ومختلفة التي تؤثر على حياة شعبنا منها المادة 26 البطاقة الوطنية – الوضع المتأزم مع تركيا – الخلافات القائمة والمستمرة بين الكتل السياسية – التواصل مع أصحاب القرار العالمي وحقوق الأنسان – الأجتماعات مع الحكومة في المركز والأقليم والمرجعيات الدينية – حضور المؤتمرات داخل العراق وخارجه وخاصة التي تخدم قضايا شعبنا وغيرها من الأمور .
أما المحور الثاني من اللقاء فكان مع المطران مارعمانوئيل شليطا الذي تحدث بأسهاب عن أبرشية مار أدي في كندا وتواصله المستمر بالتعاون مع الأباء الكهنة والعلمانين مع المسؤلين الكنديين وحثهم على تقديم المساعدات المطلوبة للمهاجرين الجدد لوجود ضعف كبير في هذا الجانب ومساعدتهم ماديا ومعنويا من أجل التأقلم في المجتمع الجديد , وتحدث عن ازمة الكنيسة في احتواء كل المشاكل لتباعد تواجد المهجرين ( 3 الى 4 ساعات في الطائرة ) وقلة الكنائس والأباء الكهنة للقيام بالواجبات الدينية بالصورة المطلوبة ولكنه يحاول جاهدا مع الأباء الكهنة العمل بكل جدية لحل هذه الأشكالية خاصة وأن الكثير من ابناء كنيستنا الكلدانية وبسبب التباعد وعدم وجود الكنائس الكلدانية الكافية يذهبون الى الكنائس الغريبة التي لا تهتم بلغتهم وتراثهم الأجتماعي والديني .
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=41

فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
12-21-2015


48
البطريرك لويس روفائيل ساكو في لقاء مع أذاعة صوت الكلدان
تهنئة بمناسبة الميلاد
وحديث مهم عن اوضاع شعبنا
أجرى الأعلامي الزميل شوقي قونجا لقاءا مباشرا من بغداد مع غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة , حيث قدم من خلال اللقاء تهانيه الأبوية الى كل المسيحيين في العالم وبالأخص المسيحيين العراقيين , طالبا من الرب يسوع المسيح أن تكون هذه السنة سنة رحمة الرب وبركاته لكل المسيحيين ليعيشوا بسلام وأمان وحرية , وتكون ولادته خير وبركة لأن ولادته جاءت من أجل الأنسان وخلاصه  خاصة في هذه الأيام المؤلمة والعصيبة التي نحن بأمس الحاجة اليها متمنين أن تكون ولادته بارقة أمل ورجاء لهذا الشعب المعذب المهجر .
في الجانب الثاني من اللقاء تحدث أبينا البطريرك ساكو عن دور الكنيسة من خلال زياراته وأجتماعاته وحضور المؤتمرات التي تهم قضية شعبنا المسيحي المهجر والقوانين المجحفة التي تصدر بالضد من أيمانه وخصوصيته , مؤكدا أننا شعب أصيل له جذوره التأريخية في الأرض ولا نسمح ونرفض أن نكون من الدرجة الثانية ليشرع لنا قوانين غريبة , وطالب أن تعمل الحكومة والبرلمان من خلال دستور يحمي حقوق الجميع بالتساوي , وشدد على الجهات الدينية بأصدار فتاوي تحرم سلب حقوقنا  , ونوه أن الدول الكبرى لا تهمها غير مصالحها مؤكدا أنهم فقدوا قيمهم وأخلاقهم الأنسانية من خلال خلقهم الفوضى في مجتمعنا , وتطرق الى المادة المجحفة بما تسمى ( 26  البطاقة الوطنية ) وغيرها من القوانين التي يجب ألغائها نهائيا .
في الأخير هنأ البطريرك ساكو كنيستنا وشعبنا مؤكدا على العمل المنسق والموحد بما يخدم الجميع .
للأستماع االى اللقاء المهم الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=42


فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
12-21-2015



49
 
ألمطران فرنسيس قلابات
يدلي بشهادته ويطالب الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي
أعتبارالمجازر بحق المسيحيين في العراق وسوريا
ضمن جرائم الأبادة الجماعية

أجرت إذاعة صوت الكلدان بشخص الزميل شوقي قونجا مقابلة مهمة مع سيادة المطران مار فرنسيس قلابات راعي أبرشية مار توما الرسول الكلدانية في ديترويت حول الشهادة التي ادلى بها امام لجنة خاصة من الكونكرس الأميركي والتي كانت تخص ما تعرض له شعبنا المسيحي في العراق وسوريا واعتبار هذه الاعتداءات إبادة جماعية بحق المسيحيين .

 أثناء شهادته وجه المطران قلابات رسالة كلامية حادة لإدارة  أوباما محملا أياها مسؤلية تجاهلها لما يجري على المسيحيين من المجازر ( التهديد – الخطف – التعذيب – التهجير – القتل – الأختصاب – اجبارهم على الأسلام – دفع الجزية – سلب اموالهم والأستيلاء على قراهم - الخ ) وتقصير الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي والأمم المتحدة في حمايتهم أو توطينهم  , رغم وجود مئات الألاف من المهجرين النازحين الى اقليم كردستان ودول الجوار فاقدين أمل الرجوع الى قراهم أو الوصول الى دولة تأويهم وترعاهم , كل ذلك وأدارة أوباما ترفض الأعتراف بمحنتهم المأساوية , وتابع سيادة المطران قلابات مخاطبا الحكومة الأمريكية ,ورئيسها اوباما ... قائلا ... عار عليكم على هذا الموقف الغير أنساني .


للأستماع الى المقابلة مع المطران فرنسيس قلابات يرجى الذهاب الى هذا الرابط
 http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=40
 
 
 
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
ولاية مشيكان الأمريكية
12-13-2015



50
تصريحات مهمة لأذاعة صوت الكلدان
للمطران مار فرنسيس قلابات
حول السينودس الكلداني الأخير
أدلى سيادة المطران مار فرنسيس قلابات راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية بأول تصريح حول مجريات الأمور لسينودس كنيستنا الكلدانية المنعقد في الفاتيكان , وذلك خلال اللقاء الذي اجراه الزميل شوقي قونجا من أذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية يوم السبت   10 – 31 – 2015 .
وتطرق سيادته الى أهم المفاصل الأساسية التي ناقشها الأساقفة الأجلاء مع غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو وحسب جدول الأعمال المقرر مسبقا , بالأضافة الى لقائهم المهم مع الحبر الأعظم البابا فرنسيس , مرورا بالوضع العام للباطريركية ومسيرتها  وبالأخص ما تتحمله من أعباء كبيرة على يعانيه شعبنا المهجر والعمل المستمر في تهيئة كافة المستلزمات والدعم في كل المجالات المتاحة , والنقطة الأهم في اللقاء هو الصراحة والشفافية لسيادة المطران فرنسيس حول موضوع أبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في ساندياكو ومعالجتها بروح أخوية وأيجابية من كل الأطراف والتي يأمل أن تتوج بزيارة  غبطة أبينا البطريرك ساكو الى ساندياكو واللقاء مع أبناء شعبنا وكنيستنا الكلدانية , وفي اللقاء محاور عديدة ومهمة .
للأستماع الى هذا اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
 
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=39


51
ندوة تعريفية بالرابطة الكلدانية
فرع أميركا
نظم أعضاء الهيئة التأسيسية للرابطة الكلدانية في ولاية مشيكان الأمريكية مساء يوم الأثنين 10-19-2015  وعلى قاعة كنيسة مار يوسف الكلدانية في مدينة تروي , ندوة جماهيرية تعريفية عن الرابطة الكلدانية للتباحث في الأمور والخطوات التي من خلالها سيعلن قريبا تشكل المكتب الرئيسي لفرع الرابطة في أميركا , وبعده ستكون خطوات مماثلة لتشكيل المكاتب في ساندياكو وأريزونا وشيكاغوا واي منطقة يتواجد فيها الكلدان , علما ان هذه الندوة هي الثانية التي تقام بعد رجوع الوفد المشارك , بالأضافة الى العديد من اللقاءات مع سيادة المطران مار فرنسيس قلابات راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية وبالعديد من المهتمين بالشأن القومي بالأضافة الى الكثير من شبيبتنا من الطلبة وأصحاب الأختصاصات ضمن برنامج مرسوم بزيارة الأباء الكهنة والمنظمات الكلدانية والتنسيق معهم لأنجاح هذا المشروع
تخلل برنامج الندوة التي ادارها  فوزي دلي  الذي رحب بالحضور مشيرا الى اهمية الرابطة داعيا الجميع الى الأنتساب اليها والعمل من خلالها لتكون رابطة قوية تحقق المنجزات والأهداف التي من اجلها شكلت , بعدها طلب من سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم الجزيل الأحترام الذي كان مشاركا رئيسيا وفاعلا في المؤتمر التأسيس تموز 2015 ولا يزال داعما ومساهما قويا من اجل تثبيت ركائز هذه المؤسسة الفتية أن يقدم عرضا لأهم جوانب النظام الداخلي للرابطة ( الأهداف ) .
 تحدث سيادة المطران مار ابراهيم عن الرابطة وأسباب تأسيسها وقال ........أسم الرابطة الكلدانية ( ايصورا كلديا ) التي من خلالها نتوحد في كل ارجاء المعمورة حيث يتواجد فيها شعبنا الكلدني , والرابطة تهتم بأسمنا القومي والحضاري والتأريخي لذلك أوكد على تثبيت الأسم القومي في التعريف والأهداف ( أمثا كلدانية , الأمة الكلدانية ) وغاية تأسيس الرابطة هو لجمع كل الفعاليات الكلدانية في العراق والعالم في سبيل بناء وتعزيز البيت الكلداني ليكون قويا ومتماسكا ومؤثرا , نعمل موحدين ومتكاتفين ليكون لنا تمثيل كلداني حقيقي  في الحكومة المركزية وأقليم كردستان , وفي الجانب الأخر تهتم الرابطة بترسيخ الوعي القومي الكلداني وتعريفه لأولادنا وأحفادنا لأن هذا واجب مقدس ليس من باب التعصب أو ألغاء الأخر , بل لتقوية مؤسساتنا وبيتنا الكلداني وبعد ذلك نعمل وبمحبة وأحترام مع اخوتنا ألأخرين الذين يحترمون اسمنا القومي ويحترمون كنيستنا ويمدون يدهم للعمل معنا لخدمة كل المسيحيين أينما كانوا وبالأخص الذين هجروا من اراضيهم التأريخية , مشددا بالقول ... لا يجوز لا بل مرفوض أن نعمل ونبني بيت الأخرين وننسى بيتنا أو نهمله .
بعدها تحدث الأخ جمال قلابات نائب رئيس الرابطة الكلدانية الذي شرح بأسهاب هيكلية الرابطة وكيفية تشكيل الفروع والمكاتب وقبول العضوية , منوها بأن المؤتمر التأسيسي انتخب 12 عضو يمثلون العراق وأميركا – اوربا – استراليا – كندا , يعملون لمدة سنة واحدة لتهيئة كل المستلزمات من النظام الداخلي والموقع الرسمي واللجان وكل ما يتعلق بهذه المؤسسة , وعليهم تقع المسؤولية في التهيئة الى مؤتمر عالمي موسع لأنتخاب القيادات العاملة من قبل الهيئة العامة , وقال نحن بصدد الأعلان عن  تشكيل فرع اميركا خلال الأيام القادمة لنتوجه بعد ذلك الى تشكيل المكاتب في كل من ساندياكو – شيكاغو – اريزونا .
في الأخير قام مجموعة من الشباب ذوي الأختصاص من المحامين والمهندسين والأطباء والأختصاصات الأخرى والمتحمسين والراغبين في العمل بتقديم افكارهم ومداخلاتهم في الأسلوب الذي سيعملون من خلاله لكسب الشبيبة ليكونوا مساهمين  وداعمين ومشاركين اقوياء في بناء الرابطة .
بعد ذلك فتح باب النقاش امام الحضورالذين شاركوا بتقديم أرائهم ومقترحاتهم التي اغنت المحاضرة , وأبدى الكثير منهم رغبتهم بالأنتساب ووزعت استمارات العضوية مع النظام الداخلي للرابطة عليهم , وحضر هذه الندوة جمهور كبير من ابناء جاليتنا الكلدانية , وايضا شارك في حضور هذه الندوة مشكورا الأب الفاضل مانوئيل بوجي راعي كنيسة الشهداء والمساعد الأسقفي لأبرشية مار توما الرسول الكلدانية .

فوزي دلي
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
10 – 21 - 2015
    
    
    

52
أصوات بابلية تصدح في ديترويت

تقاطرت جماهير شعبنا  الكلداني والكثير من الأمريكان الكرام إلى قاعة الأحتفالات الكبرى في ديترويت ( Max M. Fisher music center) للمشاركة في الأحتفال التراثي الموسيقي الغنائي الذي شارك فيه العديد من الفنانين الموسيقين والمغنين والمغنيات الذين قدموا اجمل وأعذب الألحان والأغاني التراثية بلغتنا الكلدانية الجميلة , وتجدر الأشارة الى أن كل ما قدم كان من تراثنا الأصيل بكلمات ولحن وأغنية تقدم لأول مرة على أشهر مسارح ديترويت بمشاركة الفرقة السمفونية المشهورة في ديترويت , حيث عزفت بأبداع مع الموسيقيين الكلدان عدة معزوفات وشاركت المطربين أغانيهم ,للعلم هذه التجربة مشاركة فنانينا مع الفرقة السمفونية تكررت للمرة الثانية , حيث كانت التجربة الأولى العام الماضي , وهذه الأمسية نظمت بمشاركة أذاعة صوت الكلدان مع كالدين جيمبرس وكالدين فاونديشن .
في بداية الأمسية اعتلى المسرح الناشط الكلداني والراعي للعديد من النشاطات الكلدانية ( مارتن منا ) ليرحب بالحضور وشاكرا كل الشركات التي ساهمت في التبرع لأنجاح هذا العمل الكبير , مشيرا الى الدور الكبير الذي تلعبه اذاعة صوت الكلدان في تقديم وأحياء التراث واللغة والمساهمة الفعالة في نشاطات الكلدان في كافة المجالات , وبأعجاب نوه الى عمر هذه الأذاعة ( 35 ) عاما وبأدارة طوعية .
بعدها قدم الزميل شوقي قونجا من اذاعة صوت الكلدان الذي عمل الكثير لأنجاح هذه الأمسية حيث قال ... لماذا صوت بابل ؟ أحد اهداف وعمل ورسالة الأذاعة الكلدانية هو أعلاء أسم الكلدان في المحافل الفنية والثقافية والقومية من خلال ايصال اللغة والتراث والموسيقى الكلدانية الى الجمهور , والأغنية والموسيقى والكلمة هي احدى هذه الوسائل , لذلك دأبنا ومنذ أكثر من 35 عاما على تقديم الأمسيات والمهرجانات التي من خلالها ربحنا ارشيفا كبيرا من الأغاني والموسيقى الكلدانية الجديدة التي تغنى وتعزف في مناسباتنا الأجتماعية والقومية , داعيا الجميع اشخاص ومنظمات الى تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتقديم كل ما هو جميل عن حضارتنا وتأريخنا العريق .
بعدها اعتلى المسرح الفنانين والفنانات المبدعون بأصواتهم الملائكية الشجية القوية والرخيمة ليطلقوا العنان لأغانيهم المختارة ( خيري بوداغ – أدور عيسو – سيلفانا ميزو – أميل أسوفي – بيار أسوفي – فيان ) , وشارك الزميل شوقي قونجا بكتابة كلمات الأغاني التراثية ( شمشا دأثري – بشوطلي ايذخ – أمان أمان – ماني ماني ) , التي ساهم في توزيع موسيقاها وألحانها بيار أسوفي وخيري بوداغ .
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
ديترويت – الولايات المتحدة الأمريكية
9-20-2015
البرنامج الكامل للأمسية : -


53


محاضرة مهمة وقيمة
للباحث الأكاديمي العراقي الأستاذ سعد سلوم
بمبادرة من [المنبر الديمقراطي الكلداني المُوَحَد] في ولاية مشيكان الأميركية، وحُرصاً على المساهمة في الحراك السياسي العراقي، والتواصل بين العراقيين في ولاية مشيكان الأميركية والوطن الأم، من خلال التواصل مع الأساتذة والباحثين والسياسين المهتمين بالشأن العراقي، استضاف المنبر على قاعة (كنيسة أم الله الكلدانية في مدينة ساوث فيلد) يوم الخميس 2015-20-8، الباحث الأكاديمي في شؤون الأقليات والأستاذ في جامعة المستنصرية في بغداد، السيد (سعد سلوم)، الذي قدم محاضرة قيمة بعنوان:
“مستقبل الوجود المسيحي والمكونات الأخرى بين الحضور والأضمحلال “
طرحَ فيها جوانب جوهرية أساسية جداً تخص هذا الموضوع، مع نظرة تحليلية مستقبلية تخص العراق وشعبه.
أدار الندوة السيد (فوزي دلي) الذي أستهل حديثهِ بالترحيب الحار بسيادة المطران مار (ابراهيم ابراهيم) الجزيل الإحترام، شاكراً حضوره ومتابعاته المستمرة لكل ما يتعلق بالجالية والعراق والعراقيين، كذلك رحبَ بالحضور الكريم لمُساندتهم نشاطات وفعاليات المنبر من خلال حضورهم الدائم.
وبأسم (المنبر الديمقراطي الكلداني المُوَحَد)  شكر رؤساء وأعضاء المنظمات السياسية والإجتماعية والأدبية ومنظمات المجتمع المدني والنخبة الفعالة الناشطة من المثقفين والمهتمين بالشأن الوطني العراقي، كذلك قدمَ شكره لكل الإعلاميين المشاركين ولكل الذين ساهموا بالإعلان عن الندوة وتصوير وقائعها.
كذلك شكر -بأعتزاز- مبادرة الزميل (عادل بقال) عضو المكتب التنفيذي للمنبر الديمقراطي  الكلداني الموحد، مُثمناً جهوده ومبادراته ومتابعاته الدائمة المستمرة لكل الناشطين والمثقفين وذوي الشأن والإختصاص، حيث يقوم بدعوتهم لزيارة جاليتنا العراقية الكلدانية في مشيكان والتواصل معها من خِلال اللقاءات والمحاضرات والندوات على إختلاف أنواعها.

وبطلب من مدير الندوة السيد (فوزي دلي) وقف كل الحاضرين دقيقة واحدة حِداداَ على أرواح شهداء العراق الأبرار، وأحتراما وتقديرا للطيبين الصامدين في ساحة التحرير، الذين ومنذ ثلاث اسابيع يحتجون ويطالبون بإزاحة ومُحاسبة السراق والفاسدين في السلطة.

 بعدها رحبّ الأخ فوزي بالباحث الأكاديمي الأستاذ (سعد سلوم) وقدم نبذة مختصرة عن حياته ونشاطاته ومؤلفاته، ثم دعاه الى المنصة ليقدم مُحاضرته.
 بدأ الأستاذ (سعد سلوم) محاضرته بالتأكيد على الهوية الوطنية العراقية في ضل قانون فاعل يحمي الجميع على اسس وثوابت وطنية إنسانية عادلة، كذلك أكدَ على ضرورة نبذ النهج الطائفي المقيت والمحسوبية والفساد في الجهاز الحاكم، حيث من  واجب الجميع محاربة هذه الآفات التي تفتك بالوطن العراقي، وقال  بحتمية التصدي لها بكل الأساليب الممكنة، مشيرا الى الإعتصامات -منذ اسابيع- في ساحة التحرير\ بغداد وأماكن أخرى من الوطن العراق، ونوه إلى ضرورة الدعم المطلق من قِبَل كل العراقين في ارجاء العالم.  وتطرق ونقد في محاضرته عدة أمور مهمة ومفصلية تتعلق بالمحاور السياسية والإجتماعية والدينية الحاضرة والمستقبلية، بإمكانكم الأستماع اليها ومراجعتها على الرابط  أدناه.

بعد انتهاء الأستاذ (سعد سلوم) من محاضرته، كانت هنالك مُداخلات وأسئلة وإضافات قيمة ودقيقة ومهمة من قبل  الجمهور الكريم، أغنَت المحاضرة وأعطتها بعداً اوسع وأشمل، وقد تمت الأجابة على جميعها من قبل السيد المحاضر.

استغرقت المحاضرة قرابة ثلاث ساعات، وكانت مُمتعة وغنية ومُفيدة بكل تفاصيلها، ولاقت أعجاب الحضور الكريم من أبناء الجالية المُتمثل بنخبة كبيرة من المُهتمين والمُحبين للوطن وما يدور في فلكهِ .
للاستماع على المحاضرة يرجى الذهاب الى الرابط
http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=38

 
فوزي دلي
 اللجنة الأعلامية
 المنبر الديمقراطي  الكلداني المُوَحَد

54
الأب دوكلاس البازي
مسؤول مركز مار ايليا للاجئين في عينكاوا
يخص مستمعي اذاعة صوت الكلدان بلقاء وحوار شامل


قام الزميل فوزي دلي من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية بأجراء لقاء وحوار شامل وصريح مع الأب دوكلص البازي مسؤول مركز مار ايليا للاجئين تحدث فيه بصورة موسعة عن شعبنا المهجر من مدنه وقراه ودور كنيستنا الكلدانية التي تتحمل العبء الأكبر في تقديم يد العون والمساعدة , وتحدث ايضا عن اللجان العاملة والمنظمات الأنسانية العالمية مؤكدا على دورالعديد من المنظمات الكلدانية في ولاية مشيكان الأمريكية التي تتواصل بالعمل لتقديم الخدمات , هذه المنظمات التي تعمل يدا واحدة مع ابرشية مارتوما الرسول الكلدانية وراعيها سيادة المطران مار فرنسيس قلابات الجزيل الأحترام.
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=37

اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
17- 8 - 2015     

55
الأب بولص ساتي
يخص مستمعي اذاعة صوت الكلدان بلقاء وحوار شامل حول الرابطة الكلدانية

-----------------------------
قام الزميل فوزي من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية بأجراء لقاء شامل وصريح مع الأب بولص ساتي المرشد الروحي للرابطة الكلدانية الذي اجاب مشكورا على كل الأستفسارات والأسئلة حول انبثاق الرابطة ونظامها الداخي وتشكيل الفروع والمكاتب والعمل المستقبلي لها .
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
 http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=36

أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
8-2-2015

56
ندوة حوارية  عن الرابطة



يستضيف أعضاء من الهيئة التأسيسية للرابطة الكلدانية سيادة المطران مار أبراهيم أبراهيم الجزيل الأحترام والأب بولص ساتي المحترم القادم من بلجيكا والوفد المشارك في مؤتمر الرابطة المنعقد في عنكاوا  , وذلك في الساعة السابعة و النصف من مساء يوم الثلاثاء القادم  28 تموز 2015 على قاعة كنيسة أم الله الكلدانية في مدينة ساوثفيلد .
Mother of God Cathedral
25585 Berg Rd., Southfield, MI 48033
نهيب بأبناء شعبنا لحضور هذه الندوة
أن حضوركم دعم لنا و مشاركتكم تهمنا
والدعوة عامة للجميع
 
أعضاء من الهيئة التأسيسية للرابطة الكلدانية



57
السيد صفاء صباح هندي
رئيس الرابطة الكلدانية العالمية
يدلي بتصرحات صريحة وجريئة لأذاعة صوت الكلدان

اجرى الزميل فوزي دلي من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية لقاءا مطولا مع رئيس الرابطة الكلدانية في العالم السيد صفاء صباح هندي الذي اجاب مشكورا على كل الأسئلة بصراحة وموضوعية .

تمحورت الأسئلة حول مؤتمر الرابطة الكلدانية والأهداف التي انبثقت من اجلها وعن الخصوصية القومية لشعبنا كما مثبت في دستورها , والعلاقة والعمل والأنفتاح على الجميع من خلال احترام الخصوصيات , وتحدث عن المنهاج العملي والمستقبلي لبناء هذه الرابطة .

 وبصراحة واضحة اجاب على ما يروج عنه من اتهامات بعيدة عن الواقع , داعيا الجميع منظمات ومؤسسات وكتاب وأشخاص الألتفاف حول الرابطة ودعمها ومؤازرتها لتقوى دعائمها من اجل خدمة قوميتنا وامتنا الكلدانية في كافة المجالات .

نص المقابلة:
http://www.chaldeanvoice.org/mod2.php?mod=interviews&modfile=item2&itemid=35

فوزي دلي
ع – اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
7 – 11-  2015

58
اذاعة صوت الكلدان تحاور الزميل شوقي قونجا

حول المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية
-----------------
اجرى الزميل فوزي دلي حوارا مع الزميل شوقي قونجا احد اعضاء وفد المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد ( الدكتور نوري منصور – جمال قلابات – قيس ساكو – عادل بقال – شوقي قونجا ) المشارك في مؤتمر الرابطة الكلدانية في مدينة عينكاوا والوفد كان برئاسة سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم الجزيل الأحترام .
تحدث الزميل شوقي واجاب على الأسئلة بكل صراحة وشفافية عن دور الوفد ومشاركته في مؤتمر الرابطة الكلدانية , كما تطرق الى الجوانب العديدة لمجريات جلسات المؤتمر وما تمخض عن المؤتمر من قرارات.
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط :-

http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=34

 
فوزي دلي
اذاعة صوت الكلدان
7-7-2015

59


برقية تهنئة لنجاح مؤتمر الرابطة الكلدانية التأسيسي


غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو الكلي الطوبى
اصحاب السيادة المطارنة الجزيلي الأحترام والأباء الكهنة المحترمون
الأخوات والأخوة المشاركين في المؤتمر.

تحياتنا الاخوية

تابعنا بإهتمام فعاليات المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية الذي عقد في عينكاوا / اربيل ، حيث شارك وفد المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد جلساته , أكد من خلال النظام الداخلي والبيان الختامي الأساس المتين الذي يبنى عليه العمل القومي الكلداني في المراحل القادمة. لقد اكد المؤتمر على خطوات كبيرة وهامة للطريق الصحيح لعملنا القومي الكلداني

 ان هذا الأنجاز هو فخر لجميع الكلدان في العالم ولاسيما لللذين عملوا وساهموا في خدمة شعبنا وأمتنا الكلدانية. , ان نجاح المؤتمر هو مبعث فخر واعتزاز لجميع من حضر وساهم في وضع لبناته الأولى وكل من تمنى له النجاح .
 
فوزي دلي
ع - المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد
الولايات المتحدة الأمريكية

ملاحظة: لقد شارك في اعمال المؤتمر كل من الدكتور نوري منصور، قيس ساكو، شوقي قونجا، عادل بقال وجمال قلابات، والذين لايزالوا يتفقدوا احوال المهجرين في العراق.


60
البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو
يخص مستمعي اذاعة صوت الكلدان في مشيكان بلقاء وحوار شامل
-----------------------------
قام الزميل شوقي قونجا من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية بأجراء لقاء شامل وصريح مع غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو باطريرك بابل على الكلدان في العالم الذي تحدث بصورة موسعة عن شعبنا المهجر ودور كنيستنا الكلدانية  بعد زياته الى تركيا ولقائه بأبناء شعبنا المهجر هناك , ورافقه في هذه الزيارة المعاون البطريركي المطران مار باسليوس يلدو مع وفد ابرشية مار توما الرسول الكلدانية المؤلف من سيادة المطران مار فرنسيس قلابات والأب فادي فيليب والأخ شوقي قونجا من اذاعة صوت الكلدان .
للأستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/interviews.html


61
لقاءات مهمة لأذاعة صوت الكلدان
 مع
 ارسالية وفد ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في مشيكان
والأساقفةٌ الجددٌ للكنيسة الكلدانيّة

الخوري عمانوئيل شليطا لأبرشية مار اداي- كندا
الاب باسل (باسيليوس) يلدو اسقف على بيث زبداي شرفا، معاون بطريركيّ
------------------------------------

في حوار مباشرمن أذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية أجرى الزميل ( فوزي دلي ) لقاءا مطولا مع وفد ارسالية ابرشية مار توما الرسول الكلدانية الى تركيا ( الأب وسام متي والأب فادي فيليب والأخ باسل بقال رئيس برنامج تبني عائلة لاجئة والأخ شوقي قونجا من اذاعة صوت الكلدان )  اللذين ذهبوا الى المناطق النائية في تركيا لتفقد ابناء شعبنا للأطلاع على معاناتهم ومشاكلهم لدراستها وتقديم المساعدة الكاملة لهم من خلال البرامج العديدة التي تساهم بها ابرشيتنا وبتوجيه ومتابعة من قبل راعي الأبرشية سيادة المطران مار فرنسيس قلابات الجزيل الأحترام .
اللقاء الثاني اجراه الزميل شوقي قونجا مع الخوري عمانوئيل شليطا لأبرشية مار اداي- كندا  والاب باسل (باسيليوس) يلدو اسقف على بيث زبداي شرفا، ومعاونا للبطريرك مار لويس روفائيل ساكو , وأجابا بكل محبة على الأسئلة الموجهة لهما والتي تتعلق بحياتهم الكهنوتية ومنصبهم الأسقفي الجديد بالأضافة الى خططهم المستقبلية بما يخدم شعبنا وكنيستنا الكلدانية .
للأستماع الى اللقاءات يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.org/interviews.html

اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
1-24-2015

l


62

في 24-11-2014 اقيمت في ولاية مشيكان الأمريكية امسية تضامنية مع ابناء شعبنا المهجرين من مدنهم وقراهم ,  ومن ضمن الفعاليات العديدة  قدم الزميل شوقي قونجا  من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية قصيدة بعنوان 
طفله ( طفل )
صاحب الأخ شوقي قونجا اثناء القاء قصيدته الفنان البير فرنسيس بالعزف على الة الكمان وشاركه الفنان خيري بوداغ بغناء القصيدة
رابط القصيدة ...
http://www.ankawa.org/vshare/view/6400/tefla/
ولمشاهدة كافة الفعاليات يرجى الذهاب الى موقع الأذاعة
الرابط
https://www.youtube.com/results?search_query=chaldean+voice
or www.youtube.com then Chaldean voice
اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
1-3-2015

63


غبطةأبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو
يصرح لأذاعة صوت الكلدان تصريحات مهمة

اجرت أذاعة صوت الكلدان التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية حوارا منوعا وصريحا مع غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان تطرق في المحور الأول على اخر المستجدات والأحداث في العراق وبالأخص حالة المشردين والمهجرين من أبناء شعبنا   وأحولهم المعيشية في هذه الظروف العصيبة , وفي المحور الثاني من الحوار كان في الجانب المهم والقرار الأخير حول توحيد الطقس الكلداني الجديد والتعديلات عليه , اما الجانب الثالث والأخير من الحوار كان حول الأشكاليات القائمة بين البطريركية الكلدانية وأبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في ساندياكو .
اجرى الحوار الزميل شوقي قونجا , والحوار هو في الساعة الثالثة من البرنامج
للأسماع يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=26


فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
12-5-2014

64


برعاية ابرشية مار توما الرسول الكلدانية
أذاعة صوت الكلدان    .........................  برنامج تبني عائلة
أقيمت مساء يوم الأثنين 24 – 11 – 2014 وعلى قاعة ( بيلا )
 أمسية تضامنية تحت شعار
نحن معكم لأننا – ن – مسيحيون
تخللت الأمسية أكثر على أكثر من 14 فعالية مختلفة من غناء ةشعر وموسيقى وعروض فديو ومسرحية , كل الفقرات تصب في التضامن مع شعبنا في معاناته , حضر الأمسية أكثر من 600 شخص , ومنظمات الجالية والأعلام .
هذه احدى فقرات البرنامج  نتمنى ان تروق لكم  .

http://www.ankawa.org/vshare/view/6222/chaldean-evening-of-solidarity/

http://www.ankawa.org/vshare/view/6223/chaldean-evening-of-solidarity-part-1/

http://www.ankawa.org/vshare/view/6224/chaldean-evening-of-solidarity-part-2/

http://www.ankawa.org/vshare/view/6225/chaldean-evening-of-solidarity-part-3/


66
لقاء خاص لأذاعة صوت الكلدان
مع المطران مار بشار متي وردة
رئيس اساقفة ايبارشية أربيل الكلدانية
حول المساعدات الأنسانية وطرق صرفها
اجرى الزميل شوقي قونجا من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية يوم السبت 27-9-2014  لقاءا خاصا مع سيادة المطران بشار وردة رئيس اساقفة اربيل للكنيسة الكلدانية، تطرق فيه الى اوضاع الايبارشية في عنكاوا واربيل وتوابعهما ودورها الفاعل والكبير في التخفيف من الأزمة الكبيرة التي حلت بشعبنا المهجر من الموصل والعديد من قرانا بعد هجوم قوات داعش  ومن يساعدهم , حيث هجر اكثر من 120 ألف شخص توزعوا في اربيل ودهوك والسليمانية وغيرها من القرى ويعمل الجميع العمل يدا واحدة من اجل مساعدتهم , وهكذا كان اهلنا في الخارج اللذين قدموا المساعدات الكبيرة ليست مالية فقط , بل معنوية وتضامنية وطبية , بالأضافة الى تواصلهم مع اصحاب القرار السياسي والأنساني لتقديم ما يمكن تقديمه للتخفيف من معاناة ابناء شعبنا المسيحي والأيزيدي وكل متضرر من هذا الفعل الأجرامي لداعش وتوابعهم , وأجاب سيادته مشكورا موضحا كل الأمور بشفافية كبيرة  .
للأستماع الى هذا اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/mod2.php?mod=interviews&modfile=item2&itemid=24
www.chaldeanvoice.com

اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان

___________________________________________________

سيادة المطران مار فرنسيس قلابات
راعي ابرشية مار توما الرسول في أميركا
يخص اذاعة صوت الكلدان بلقاء مهم حول التبرعات لأبناء شعبنا

التقى المطران مار فرنسيس قلابات راعي ابرشية مار توما الرسول في أميركا
والسيد باسل بقال مسؤول برنامج تبني عائلة لاجئة , ومسؤول برنامج اغاثة النازحين من مدينة الموصل مع مستمعي برنامج اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية , في لقاء واضح وصريح  حول التبرعات التي تبرع بها الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية عبر الكنائس الكلدانية وأذاعة صوت الكلدان وبرنامج تبني عائلة لاجئة والجمعية الكلدانية العراقية الأمريكية ( شنندوا ) , كذلك الفعاليات والنشاطات العديدة والمختلفة التي شاركت بها جهات مختلفة التي تواصلت مع اصحاب القرار السياسي والأنساني لتقديم الأفضل لأبناء شعبنا المهجر قصرا من الموصل والعديد من قرنا , موضحين في هذا اللقاء عن حجم المبالغ المتبرعة وكيفية صرفها والجهات التي تعاملت معها .
للأستماع الى هذا اللقاء الذي اجراه الزميل شوقي قونجا يوم السبت 27 – 9 - 2014
يرجى الذاهاب الى موقع اذاعة صوت الكلدان
http://www.chaldeanvoice.com/mod2.php?mod=interviews&modfile=item2&itemid=23

www.chaldeanvoice.com


اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان
27-9-2014

67
 


أربعة لقاءات مهمة لأذاعة صوت الكلدان
 حول الأوضاع المؤلمة والمأساوية لشعبنا
تتابع اذاعة صوت الكلدان في الولايات المتحدة الأمريكية بأهتمام كبير مجريات الأمور على الساحة العراقية وبالأخص الأحداث المأساوية المؤلمة في الموصل وضواحيها من مدننا وقرانا العزيزة التي قامت قوات داعش المجرمة باحتلالها وسبيها وسرقتها وقتل وترهيب وتهجير اهلها مخيرة اياهم بين الأسلام او الجزية او القتل بحد السيف , وللوقوف على ما ألت اليه اوضاع شعبنا المهجر الى القرى والمدن في اربيل والسليمانية ودهوك وعينكاوا وقرى عديدة اخرى , قام الزميل شوقي قونجا بأجراء اربعة لقاءات مهمة  تستطيعون سماعها على موقع الأذاعة ليوم السبت 9 – أب - 2014  على الرابط التالي
http://www.chaldeanvoice.com/interviews.html
1 – مع باطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم
مار لويس روفائيل الأول ساكو باطريرك بابل للكلدان
2- سيادة المطران مار يوسف توماس راعي ابرشية كركوك والسليمانية
3 - مار فرنسيس قلابات راعي ابرشية مار توما الرسول في أميركا
4- المونسنيور فيليب نجم المدبر الباطريركي في القاهرة بعد لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية - مشيكان

68
لقاء مهم لأذاعة صوت الكلدان
مع
راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية
مار فرنسيس فرنك قلابات
أدناه اللقاء الذي أجراه الزميل شوقي قونجا من أذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية مع سيادة المطران مار فرنسيس فرنك قلابات الجزيل الأحترام يوم السبت 27 – 7 – 2014 والذي أجاب سيادته على الكثير من الأسئلة التي وجهت له حول الأحداث الأخيرة في الموصل بعد هجوم قوات داعش وسيطرتها على المدينة وتهجير المسيحيين منها بعد الأستيلاء على بيوتهم واموالهم , وتطرق سيادته على ما تقدمه ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في مشيكان الأمريكية  من دعم واسناد لشعبنا المهجر من خلال التواصل مع المنظمات الأنسانية واصحاب القرار السياسي للخروج بما يخدم قضية شعبنا المسيحي ،واجاب غبطته بكل وضوح وشفافية على جميع الأسئلة بكل صراحة .
 يمكنكم الأستماع الى اللقاء بالذهاب الى هذا الرابط
http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=18
او يمكن الذهاب الى
www.chaldeanvoice.com
وبعدها الى حقل اللقائات

اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية - مشيكان

69
 


المنبر الديمقراطي  الكلداني الموحد
يلتقي غبطة ابينا البطريرك  مار روفائيل الأول ساكو
بحضور سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم

بدعوة من المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد الى غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو باطريرك بابل على الكلدان وبحضور سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم الجزيل الأحترام عقد يوم السبت 14 – 5 -  2014  لقاء في دار المطرانية الكلدانية في مشيكان  تخلله حوار ونقاش في الأمور التي تهم شعبنا الكلداني وكنيستنا الكلدانية  , وحضر هذا اللقاء الدكتور نوري منصور سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد واعضاء المكتب ( قيس ساكو – عادل بقال – نجيب جلو – سالم جدو – عزت سافايا – ساهر يلدو – شوقي قونجا – فوزي دلي ) .
في بداية اللقاء رحب د. نوري منصور سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد بغبطة البطريرك وشكره على قبوله دعوتنا وقدم شرحا مختصرا عن المنبر والأسباب الموجبة لتشكيله عام 2003  حيث عقد مؤتمره التأسيسي بعد حوارات ونقاشات واسعة ومتنوعة بغية ايجاد السبل والأليات لتفعيل دور الكلدان والمساهمة الفعالة والمؤثرة من اجل تحقيق مطامح وتطلعات شعبنا الكلداني المكون الاساسي والأصيل من مكونات الشعب العراقي , وطموحاتنا في المنبر لم تكن من أجل المنافسة بل العمل مع الجميع ضمن تحقيق أهداف ومطاليب شعبنا وتجميع كل الطاقات للتأثير على القرار السياسي بعيدا عن التقوقع والتعصب  والأنعزال .
بعد ذلك كان هناك حديث عن المؤتمر القومي الكلداني العام الذي عقد في 15 لغاية 19 من الشهر الخامس عام 2013 وعملت الكثير من الأطراف والشخصيات من خلال لجنة تحضيرية بوضع الآلية للعمل وفق القرارات والتوصيات الواضحة والمهمة من اجل ( توحيد الخطاب القومي الكلداني - العمل بأتجاه توحيد تنظيماتنا القومية على اسس مدروسة – النزول بقائمة انتخابية واحدة – تشكيل لجنة العمل للتواصل مع اصحاب القرار –  الصندوق المالي وغيرها ) والتي وقع عليها الجميع , ولكن مع الأسف ما بعد المؤتمر انفرد البعض وخرجوا عن هذه القرارات واهمها الغاء القائمة الكلدانية الواحدة وتشتت الجهود وتشكيل قوائم متعددة من خلال اجندات منفردة واصطفافات بجانب اطراف لم تكن لها اي علاقة بالمؤتمر وقراراته مما اثر على مجمل العمل , بعد هذا الحديث كانت هناك استفسارات وتساؤلات مهمة عن ( الكنيسة – القضية القومية – الرابطة الكلدانية – وزيارته الى بطريرك الكنيسة الأشورية مار دنخا ) حيث اجاب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بكل شفافية ووضوح  بعمل ودور الكنيسة في الأرتقاء بالعمل بكل الجوانب من خلال العمل المنظم والمنسق مع الجميع داخل الكنيسة وحل الأشكاليات المتعلقة من خلال الحوار الأخوي البناء , وتكلم عن دور الكنيسة في مساندة ودعم شعبنا فيما يخص المظالم التي تقع عليه في هذه الظروف العصيبة التي تحتاج الى تألف الأيادي والقلوب , وعدم زج الكنيسة بالأمور السياسية , وأن يقوم السياسيين بأخذ مواقعهم في العمل الجاد والصادق  والوقوف والدفاع عن الأهداف والمطاليب السياسية التي تخص الكلدان وبقية المسيحيين , منوها الى الضعف الواضح في اداء تنظيماتنا القومية التي هي بحاجة ماسة الى توحيد خطابها وعملها وصولا الى توحدها بتنظيم واحد يعمل فيه من هم جادين بالعمل الميداني داخل العراق ومدعوما من كل الكلدان في الخارج , اما عن الرابطة الكلدانية قال انها غير سياسية لكنها ستدافع عن اي مظلومية تقع على شعبنا من خلال تواصلها  داخليا ودوليا مع اصحاب الشأن والقرار , وليس في نيتنا ابدا ان نأخذ دور الأخرين بل هذه الرابطة مستقلة سياسيا وغير مرتبطة بأي طرف , واسمها واضح ( الرابطة الكلدانية ) هي للكلدان حيث لا نستطيع التهرب او التنكر لهويتنا القومية الكلدانية , ولكن نريدها بدون تعصب أو انغلاق .
في أخر اللقاء تمنينا لسيادته زيارة موفقة وناجحة وعودة بسلام الى الوطن ليكون الى جانب شعبنا في هذه المرحلة العصيبة وغبطته وكل المطارنة الأجلال على ابواب انعقاد السينهودس القادم في 24 – 6 – 2014  متمنين لهم النجاح , وهو بدوره شكر المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد على عملهم وجهودهم وعلى دعوتهم الى هذا اللقاء , معربا عن امله أن تتكلل هذه الأفكار بالقبول من الجميع والعمل بجدية ليكون للكلدان صوت وعمل مؤثر على الساحة السياسية في العراق والخارج .

المنبر الديمقراطي  الكلداني الموحد
في اميركا وكندا


70
لقاء أذاعة صوت الكلدان
مع
غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكلداني




أدناه اللقاء الذي أجراه الزميل فوزي دلي من أذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية مع غبطة ابينا البطريرك مار روفائيل الأول  ساكو الجزيل الأحترام يوم السبت 14 – 6 – 2014 والذي أجاب سيادته على الكثير من الأسئلة التي وجهت له في موضوع  الكنيسة والسينهودس القادم والأوضاع الكنسية وموضوع الهجرة والعمل القومي والرابطة الكلدانية والعلاقة مع الكنيسسة الأشورية وموضوع الرابطة الكلدانية ، واجاب غبطته بكل وضوح وشفافية على جميع الأسئلة بكل صراحة , يمكنكم الأستماع الى اللقاء بالذهاب الى هذا الرابط 
http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=17
او الى www.chaldeanvoice.com
Interviews

فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية / مشيكا
ن


71
مراسيم تشييع جثمان المثلث الرحمات البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي
بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم

خيمت حالة الحزن على الكنائس الكلدانية والشعب الكلداني وكل المسيحيين والعراقيين بفقدان البطريرك المثلث الرحمات البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم , ودقت اجراس الحزن على روح الفقيد , وأقامت ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في ولاية مشيكان الأمريكية صلاتا على راحة نفس البطريرك دلي.

أبتدأت الصلاة يوم الجمعة 11 – 4 – 2014 في تمام الساعة الرابعة عصرا ولغاية الثانية عشر ليلا , وترأسها راعي الأبرشية سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم وشاركه الأباء الكهنة والشمامسة والأخوات الراهبات وجمع غفير من المشاركين بالزيارة والصلات على روحه الطاهرة , تخللت الأمسية التراتيل والصلات وزيارة ضريحه لألقاء النظرة الأخيرة لتوديعه الى الأمجاد السماوية .
يوم السبت 12 – 4- 2014 وفي تمام الساعة الثانية عشر ظهرا ادخل نعش البطريرك الى كاتدرائية أم الله الكلدانية محمولا من قبل الأباء الكهنة  يتقدمهم سيادة راعي الأبرشية المطران مار ابراهيم ابراهيم ويوضع جثمانه على مذبح الكنيسة , وأقام سيادة المطران ابراهيم ابراهيم القداس الجنائزي على روح الكاردينال مارعمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان في العراق العالم وسط حضور كبيرغصت بهم الكنيسة على سعتها , وشارك المئات الأخرين في القاعة الجانبية للكنيسة حيث نقلت مباشرة عبر الصورة والصوت كما وقف الكثير خارج الكنيسة , وشارك في الأحتفال الجنائزي رئيس اساقفة الكاثوليك السابق في ديترويت الكاردينال ادم مايدا ورئيس اساقفة ديترويت الحالي ألن فينكرون والمطران مار حنا زورا راعي ابرشية مارادي الكلدانية في كندا ومن الكنيسة المارونية  المطران مارعبدالله زيدان ممثلا للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي ، والعديد من الأباء الكهنة ممثلي الكنائس الأشورية والسريانية والأرثدوكسية , كذلك شارك العديد من رجال الدين المسلمين من الشيوخ  والأئمة  ووفد مرافق لهم , وحضر أيضا وفد كبير من القنصلية العراقية يتقدمهم الأستاذ المنهل الصافي القنصل العام لجمهورية العراق , كذلك حضرالكثير من رؤساء واعضاء المنظمات والتجمعات الكلدانية والأشورية والسريانية .
في بداية الأحتفال الجنائزي قرأت بعض الرسائل وبرقيات التعزية منها
رسالة تعزيةمن قداسة البابا فرنسيس ومن بطريرك الكنيسة الكلدانية مار لويس روفائيل الأول ساكو ومن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ومن رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني ومن وزارة خارجية الفاتيكان ومن البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي ومن باطريرك الكنيسة الأشورية مار دنخا الرابع ومن مجمع الكنائس الشرقية ومن السفير البابوي في واشنطن ومن القنصل العام لجمهورية العراق الأستاذ المنهل الصافي والأم فيليب قرما رئيسة الراهبات الكلدان ورسائل الكترونية وأتصالات هاتفية  من العديد من السياسيين ورجال الدين .
 بعد قراءة الأنجيل المقدس القى سيادة راعي الأبرشية المطران ابراهيم ابراهيم كلمة قيمة بهذه المناسبة الحزينة شكر فيها المسؤولين الحاضرين من رجال الدين والدولة  وجميع الحاضرين على مشاركتهم في هذا  القداس الجنائزي المقام على روح البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي , وفي كلمته التي  اختصرها بثلاث نقاط مهمة في حياة البطريرك دلي قال سيادته ....
1 – كان رجل المحبة والسلام
2 – رجل الصلات
3 -  محبته الكبيرة لكنيسته وشعبه والعراق بكل مكوناته واطيافه  
وكانت هذه الصفات تلازمه اينما كان وقالها اثناء تنصيبه باطريركا  لأحد الأعلاميين ( كل العراق والعراقيين هم عائلة واحدة ) بمختلف مذاهبهم واديانهم وقومياتهم  , وذكر بأن البطريرك دلي عمل بجد واخلاص وتفاني لأكثر من ستون عاما , ولكن اصعب  مرحلة في حياة البطريرك كانت ايام توليه سدة البطريركية عام 2013 , ورغم الصعاب التي جابهته بعد الأعتداءات  الكثيرة على المسيحيين من خلال تهديدهم وتشريدهم وقتلهم وتفجير كنائسهم واختطاف وقتل الأب رغيد كني وثلاث شمامسة معه  وبعده اختطاف وقتل المطران مار بولص فرج رحو وخطف اكثر من 10 قساوسة , بقى البطريرك صامدا وقويا ولم يغادر الوطن بل بقى ملتصقا بالأرض والوطن لأنه اراد أن يكون مع رعيته وشعبه في محنتهم , ولم يتزعزع ايمانه بالكنيسة والوطن رغم التهديدات العديدة التي وصلته , وأبى أن يكون محميا بقوات امنية  بل كان يتجول ويزور الكنائس والرعية من اجل شد عزائمهم والأستفسار عن احوالهم وحل مشاكلهم من خلال تواصله المستمر مع المسؤولين .
في الأخير شكر سيادة المطران رجال الدين من المسيحيين والأسلام والقنصل العام لجمهورية العراق وممثلي الكنائس الأشورية والمارونية والسريانية ورئيس اساقفة ديترويت  السابق والحالي ودعاهم للصلاة على راحة نفس الفقيد البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي
وفي نهاية القداس حمل الأباء الكهنة نعش البطريرك وأجروا مراسيم توديعه بملامسة الصندوق اركان المذبح والكنيسة  مودعا اياها والكل يرتل ( ايتا بوشليخ بشلاما ) ليودع ابناء كنيسته وهم يودعونهم على امل الرجاء والقيامة  .    
بعد ذلك حمل النعش الى مثواه الأخير حيث دفن في مقابر الضريح المقدس, ثم تقبل التعازي  سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم واهل الفقيد التعازي في قاعة كنيسة أم الله الكلدانية في ساوث فيلد حتى المساء  .

الراحة الأبدية اعطه يا رب ونورك السماوي ليشرق عليه
ومن الجدير بالذكر قيام اذاعة صوت الكلدان بنقل كافة مراسيم القداس الألهي والصلوات مباشرة من الكنيسة , ثم استمر البرنامج الأذاعي الى النهاية بأستقبال ونقل مشاعر المستمعين وتعازيهم بهذه المناسبة لخمسة ساعات متتالية .

فوزي دلي
عن اذاعة صوت الكلدان


  



72
لقاء إذاعة صوت الكلدان مع الدكتور سيار الجميل

أجرت إذاعة صوت الكلدان في ديترويت لقاء مع المؤرخ العراقي الدكتور سيار الجميل الذي خصها بلقاء شيق يوم السبت الموافق 26 - 10- 2013، أجرى اللقاء الأخ فوزي دلي مشكورًا عليه 
للأستماع إلى اللقاء يرجى الذهاب إلى الرابط المرفق أدناه ...


http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=12


اذاعة صوت الكلدان
الدكتور سيار الجميل
يخص اذاعة صوت الكلدان بلقاء شيق




ادناه اللقاء الذي اجراه الزميل فوزي  دلي من اذاعة صوت الكلدان مع الدكتور سيار الجميل يوم السبت الموافق  26-10  -2013
للاستماع الى اللقاء يرجى الذهاب الى هذا الرابط
http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=12

73
منظمة ال A C C  تكرم
 سيادة المطران مار أبراهيم ابراهيم
( Humanitarian Award)  


فوزي دلي
اذاعة صوت الكلدان / مشيكان


 قامت منظمة  A C C    للسنة 34 عاماً على تكريم عدد من ابناء الجالية الكلدانية والعربية والأمركيين على خدماتهم , يوم السبت 5 اكتوبر حيث ان هذه  المنظمة هي من المنظمات الكبرى في ولاية مشيكان الأمريكية التي تقدم العديد من الخدمات والمساعدات الى الكثير من ابناء الجاليات والمكونات العرقية في الولاية ولها تواصل وعلاقات كبيرة مع المسؤولين الحكوميين والشخصيات المرموقة والشركات الكبرى  , وقد تضمنت الاحتفالية والتي حضرها عدد كبير من الشخصيات الرسمية والأهلية ، بالاضافة ممثلي الولاية  ورؤساء الشركات الكبرى وعدد كبير من المدعوين الى حفل العشاء الذي من خلاله تم تكريم العديد من المميزين في حقول ومجالات مختلفة اهمها كان تكريم سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية , والتكريم لسيادته كان لدوره المميز والكبير ليس كرجل دين لأكبر ابرشية في العالم بل لما قدمه من خدمات انسانية لأبناء شعبه وكنيسته من المهاجرين في الخارج وفي ولاية مشيكان الأمريكية , ولرعايته المتواصلة للمنظمات والتجمعات الأنسانية التي تقدم خدماتها لمن يحتاجه , ولمواقفه المعلنة والصريحة واستنكاره لما يجري لوطنه وشعبه في العراق الجريح , وهدية التكريم كانت في مجال تقديم    المساعدات والخدمات الأنسانية  Humanitarian Award )  (  .                              
وقام الأب جورج شهلوب بتقديم المحتفى به سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم بكلمات رائعة قال فيها :
أن الشخص الذي اقدمه لأستلام شهادة التقدير الأنسانية من قبل المجلس العربي الأمريكي والكلداني هو الشخص الذي يختار ويقف باصرار الى جانب السلام في الوقت الذي يرى بلده الأم العراق يتمزق بسبب الغزو والأحتلال والتقسيم والتمييز والأضطهاد ضد المسيحيين في العراق والدول الأخرى .
وقال ... يا صاحب النيافة هذا الأسم الجميل الذي يطلق على المطارنة ( أمير الكنيسة ) اقول انك أكثر من أمير , لأنك راعي جيد , وصديق جيد , ومعلم عظيم لجميعنا وبالأخص للجالية الكلدانية .
وتابع الأب شلهوب ... لقد شاهدت أكبر هجرة لشعب اقتلعوا من بلادهم  وهجروا قسرا الى دول الجوار والى كل انحاء العالم , وقسم كبير منهم اتوا الى اميركا , فكنت خير عون لهم من خلال دعم الكنيسة والعديد من الجمعيات والمؤسسات الأنسانية التي ساهمت وشجعت على تكوينها , لقد وهبت حياتك من اجل قطيعك , حقيقة هي ان الراعي الصالح والجيد يعرف اسماء غنمه وهم يعرفون اسمه ايها الراعي المطران مار ابراهيم ابراهيم .
اخيرا ... اننا نحييك مسيحيين وغير مسيحيين , ان الله انعم عليك بفم ينطق كلمات قليلة , لكنه يتحدث بضخامة القلب , العيون التي تعطينا الحنان , والقلب الذي يعكس قلب الله في المغفرة .
اليوم نقبل يديك المقدسة لأنها الأيادي التي تقدسنا , انك الرجل الذي بعثه الله لتعطينا النعمة والسلام ... يا صاحب النيافة .
بعدها اعتلى سيادة المطران المنصة وسط وقوف وتصفيق الحاضرين حيث بدأ كلامه بالشكر لكل الحضور على هذا الأستقبال وقال ... بينما استلم هذه التقدير للخدمات الأنسانية , اود أن ابدأ بالتهنئة لجميع الأشخاص الذين يستلمون مثلها  وأنا متأكد بأن كل واحد منهم هو اهلا لها , وقدم شكره لمنظمة    A C C المجلس العربي الأمريكي والكلداني وللدكتورة هيفاء فاخوري وكل ممثلي المجلس لتسميتهم لي كأحد الشخصيات الخادمة في تقديم الخدمات الأنسانية  , وهنأهم على العمل والخدمة التي يقدموها الى المحتاجين وخاصة القادمين الجدد الذين يحتاجون الى خدمات تعليمية وتأهيلهم للأندماج في المجتمع الجديد ومساعدتهم في الحصول على المساعدات الحكومية وامور اخرى كثيرة , وخاطب الحضور والشركات الكبيرة قائلا ... اشجعكم وبقدر استطاعتكم تبني او تقديم المعونة او الخدمة لكل المؤسسات الأنسانية لتبقى ابوابها مفتوحة لمساعدة المحتاجين , انني اصلي دائما من اجل كل من يعمل في طريق الخدمة الأنسانية , لأنه هناك الكثير يحتاجون الى الخدمة  والمساعدة , اشكركم مرة اخرى وليبارك الرب جميعكم .               .
فوزي دلي
اذاعة صوت الكلدان



74
اذاعة صوت الكلدان
تلتقي بالفنان المبدع
يوسف عزيز




أدناه اللقاء الذي أجراه الزميل شوقي قونجا من أذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية مع الفنان المبدع يوسف عزيز القادم من استراليا , يوم السبت  28 – 9 – 2013  , والحوار كان حول الأغنية الكلدانية الهادفة من خلال اختيار الكلمة واللحن والموسيقى  وأمور عديدة تهم عمل الفنان يوسف عزيز وما ينوي تقديمه لجمهوره ومستمعيه .
يمكنكم الأستماع الى اللقاء بالذهاب الى موقع الأذاعة
www.chaldanvoice.com
واللقاء هو الساعة الثالثة من البرنامج ليوم 2013 – 9 - 28
للأستماع اذهب الى هذا الرابط رجاءا

http://www.chaldeanvoice.com/mod2.php?mod=interviews&modfile=item2&itemid=11

أذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية / مشيكان

75
حفل استذكار
الأعلامية الكلدانية انتصار يونو




بدت مشاعر الحزن واضحة في حفل التأبين الذي أقامته اذاعة صوت الكلدان للأعلامية الكلدانية الراحلة انتصار يونو ، لمرور 40 يوما على وفاتها  حيث ظهرت علامات الحسرة على وداع الأعلامية  المميزة انتصار التي خدمت الجالية والكنيسة الكلدانية لأكثر من 30 عاما ، وتخلل حفل الأستذكار كلمات وقصائد تطرق فيها المشاركين لحياة المرحومة واعمالها الكثيرة , حيث شاركت الأخت جنان سناوي كعريفة للحفل وقدمت كلمة بأسم عائلة اذاعة صوت الكلدان وكان مشاركة العديد من الشعراء اثره الكبير حيث شارك كل من ( الأستاذ الشاعر يلدا قلا – والشاعر صباح يتوما – والشاعر شوقي قونجا – وكلمة قيمة للأستاذ الأديب يوسف ناظر )  ، وعرض فيلم وثائقي تحدث فيه كل زملاء الفقيدة من اسرة اذاعة صوت الكلدان ( شوقي قونجا – ساهر يلدو – جنان سناوي – ماهر كانونا – ضياء ببي – وسن وارتان – فوزي دلي ) عبروا في حديثهم عن حزنهم الشديد لوداع انتصار وتطرقوا في احاديثهم عن اعمال ونشاطات الفقيدة وما قدمته للأذاعة والجالية اعلاميا وادبيا وثقافيا , ولم يتمالك الغالبية العظمى من المدعوين حصر دموعهم في بعض الأوقات , وبهذه المناسبة قدمت اسرة اذاعة صوت الكلدانية هدية رمزية ( مايكرفون ) الذي كانت المرحومة تقدم برامجها من خلاله الى عائلتها , قدمها لهم الأب مانوئيل بوجي ومعه كادر الأذاعة , ونالت هذه المبادرة استحسان العائلة وكل الحضور .
بعد ذلك القى ابنها (باترك يونو) كلمة مؤثرة بأسم العائلة مغبرا عن حزنهم الشديد وشاكرا كل من شاركهم العزاء , وبالأخص كادر اذاعة صوت الكلدان .
في الأخير القى سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية كلمة قيمة اشاد فيها بدور المرحومة انتصار وعملها الدؤوب وحبها وتفانيها لأذاعة صوت الكلدان ومن خلاله للجالية والكنيسة والمجتمع , وقال حضوري لحفل الأستذكار ليس لكوني عم الفقيدة ولا بصفتي الشخصية , وانما حضوري هو بأسم ابرشية مار توما الرسول الكلدانية للمشاركة مع هذا الجمع الغفير في استذكار الفقيدة انتصار التي قدمت الكثير لأبناء الجالية والكنيسة والمجتمع من خلال عملها التطوعي لمدة 30 عاما , وهذا ما جعلنا وسيجعلنا نتذكرها دائما , وقال هناك اناس يعيشون على هامش الحياة ولا يقدمون او يساهمون بأي خدمة للمجتمع , وبذلك المجتمع لا يذكرهم بعد مماتهم , وفي كلمته شكر كادر اذاعة صوت الكلدان على ما يقدموه من خدمات على مدى 33 عاما وشكرهم ايضا على المبادرة الرائعة في كل ما قدموه للفقيدة وبالأخص في التهيئة لهذا البرنامج الأستذكاري الرائع .
حضر هذا الحفل مشكورا سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم والأباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمهور غفير من محبي الفقيدة انتصار ومؤازري  ومستمعي اذاعة صوت الكلدان , كذلك حضر الأحتفال العديد من منظمات وتجمعات الجالية واجهزة الأعلام .
شكرا لكل الحضور من رجال الدين والمنظمات  والتجمعات والأ علام والأشخاص , متمنين لهم كل الخير للعمل بما يخدم جاليتنا بكل النواحي .
الرابط لمشاهدة الصور
http://www.chaldeanvoice.org/Album/intsar/

اسرة اذاعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية - مشيكان

77
لقاء مع سيادة المطران مار ابراهيم ابراهم بعد رجوعه من السينودس الكلداني 2013

http://www.chaldeanvoice.com/mod2.php?mod=interviews&modfile=item2&itemid=10





 
 

78
المطران مار باوي سورو
يشارك في حفل الأفتتاح
المؤتمر القومي الكلداني العام

بدعوة رسمية من المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد , وصل الى ديترويت قادما من ساندياكو المطران مار باوي سورو الجزيل الأحترام ليشارك في حفل افتتاح المؤتمر القومي الكلداني العام الذي سيفتتح يوم الأربعاء 15 – 5 – 2013 , وكان في استقباله الأخ جيكب بقال , وفي بادرة جميلة توجه سيادته الى مقر اقامة الوفود لألقاء السلام والتحية حيث قوبل بفرح كبير , وفي المساء حضر مع الجميع مادبة عشاء , وحل سيادته ضيفا كريما في مطرانية مار توما الرسول الكلدانية وراعيها المطران مار ابراهيم ابراهيم الجزيل الأحترام , اهلا وسهلا بالعزيز المطران مار باوي سورو بين اهلك وذويك .
 
المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد
الولايات المتحدة الأمريكية وكندا


79


وحدتنا ضمان لنيل حقوقنا القومية والوطنية
يستضيف المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد
في اميركا وكندا
المؤتمر القومي الكلداني العام

يتشرف المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بالأعلان عن تبنيه شرف أقامة المؤتمر القومي الكلداني العام الذي سيقام على مدى خمسة ايام , اعتبارا من يوم الأربعاء 15 – 5 – 2013 ولغاية يوم الأحد 19 – 5 – 2013 , وستكون افتتاحية المؤتمر يوم الأربعاء 15 – 5 – 2013 في تمام الساعة السابعة مساءا في قاعة نادي الجمعية الكلدانية العراقية الأمريكية ( شننداوا ) الأنيقة بحضور رجال الدين والمندوبين ورجال السياسة العراقية والأمريكية وممثلي الأحزاب والمنظمات العراقية القومية والوطنية والأعلاميين , والدعوة مفتوحة لكل ابناء الجالية للمشاركة في حفل الأفتتاح .
أما بقية الايام , ستخصص لعقد جلسات صباحية ومسائية , للنقاش والحوار حول  منهاج جدول العمل الذي اقرته اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمؤلفة  من  التنظيمات القومية الكلدانية والمستقلين المهتمين بالشأن القومي الكلداني  من كافة انحاء العالم والتي تعمل جنبا الى جنب مع المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد , وسيكون هناك برنامج حافل بالنشاطات والفعاليات الثقافية والأدبية والفنية والرياضية .
نهيب بجميع الأخوة المهتمين بقضيتنا الكلدانية من ادباء وكتاب واكاديميين وفنانين وشعراء وكل من له  القابلية والموهبة بتقديم ما يمكن تقديمه من نتاج خدمة لأمتنا وتأريخنا وقوميتنا الكلدانية , وصولا الى تحقيق الأهداف التي من اجلها يعقد المؤتمر .
وللمزيد من المعلومات والاسستفسار يمكن التواصل على :
      الأيميل info@chaldeanforum.com
        او ايميل الزميل فوزي دلي
fdalli2@yahoo.com

المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد
الولايات المتحدة الأمريكية وكندا
15 – 3 - 2013


80
المطران مار ابراهيم ابراهيم
راعي ابرشية مار توما الكلدانية في اميركا
يخص اذاعة صوت الكلدان بلقاء مطول

أجرى الزميل فوزي دلي من اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية لقاءا مطولا وشيقا مع سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في اميركا الجزيل الأحترام .
يأتي هذا اللقاء بمناسبة أحتفال سيادته بمرور خمسون عاما على رسامته الكهنوتية وثلاثون عاما على رسامته الأسقفية كأول مطران لأول وأكبر ابرشية كلدانية في اميركا , بأحتفالات دينية بسيطة ومتواضعة , قام خلالها بزيارة كل الكنائس التابعة لأبرشيته في شيكاغو وديترويت لأقامة القداديس.
وفي حوار استغرق لأكثر من ساعة أجاب سيادته بصراحته وتواضعه المعهود على كل الأسئلة التي وجهها له الزميل فوزي دلي , انصبت الأسئلة في مواضيع وأتجاهات مختلفة من حياته الكهنوتية والمجالات والمناصب التي عمل من خلالها , وصولا الى تعينه كأول راعي لأكبر وأول ابرشية كلدانية خارج العراق وهي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية , بعد ذلك تطرق اللقاء الى الصعوبات والمشاكل التي تواجه كنيستنا وبالأخص موضوع الأرهاب والهجرة والضغوطات على الكنيسة وأخيرا موضوع السينودس وتأجيله وأنعقاده , والمحور الأخير كان حول علاقة الكنيسة وأرتباطها بأسمنا القومي الكلداني وعملها جنب الى جنب مع المنظمات القومية بالدفاع عن حقوقنا ومكتسباتنا القومية .
للأستماع الى هذا اللقاء يمكنكم الدخول الى هذا الرابط
http://www.chaldeanvoice.com/programs/cv3.ram
او الذهاب الى موقع أذاعة صوت الكلدان حيث يمكنكم الأستماع الى اللقاء في الساعة الثالثة من البرنامج ليوم السبت 22 – 12 – 2012 .
http://www.chaldeanvoice.com
اذعة صوت الكلدان
الولايات المتحدة الأمريكية – مشيكان





 

81
اذاعة صوت الكلدان
تشارك في أستقبال البطريرك بشاره بطرس الراعي

تقرير الزميل : فوزي دلي- اذاعة صوت الكلدان
بدعوة رسمية من قبل كنيسة مار شربل المارونية  في مشيكان قام وفد من أذاعة صوت الكلدان بالمشاركة في كل النشاطات والفعاليات التي اقيمت للبطريرك مار بشاره بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق كلي الطوبى الذي قام بزيارة رسمية لتفقد الرعية من 13 - 5 -2012 لغاية 16 - 5 - 2012 , وكانت فعاليات الزيارة كثيرة ومتعددة حرص وفد اذاعة صوت الكلدان ( ساهر يلدو – شوقي قونجا – فوزي دلي – إنتصار يونو – وسن وارتان  ) اللذين قسم منهم أعضاء في ألهيئة الأدارية لفضائية نورسات في أميركا المشاركة في كل النشاطات والفعاليات  لما لهذه الزيارة من أهمية كبيرة ليس للجالية اللبنانية فحسب وأنما لكل الجاليات المسيحية في الشرق , وللدور الكبير الذي يلعبه غبطته في الدفاع عن مسيحي الشرق وبالأخص مسيحي العراق اللذين يمرون بظروف صعبة وعدم الأستقرار والهجرة , حيث هناك الألاف منهم يعيشون في لبنان, فكانت مشاركة الوفد في حفل الأستقبال والقداس في الكنيسة.
وصل البطريرك الماروني صاحب الغبطة مار بشاره بطرس الراعي والوفد المرافق الى ديترويت في ولاية مشيكان الأمريكية يوم الأحد 13 – 5 – 2012 ، وكان برفقته راعي أبرشية سيدة لبنان في سانت لويس  المطران روبرت شاهين والمونسنيور الفرد بدوي و رئيس أساقفة ديترويت  والقنصل اللبناني العام في مشيكان وعدد من المطارنة والأباء الكهنة والمسؤولين ,



كما شارك في هذا الأستقبال  وفد من إذاعة صوت الكلدان.
ولدى وصوله الى باحة كنيسة رعية مار شربل في وورن ، استقبل البطريرك الراعي بنشر الزهور والتصفيق والترحيب , وعلى صوت الاغاني اللبنانية الوطنية رقص أعضاء فرقة  الدبكة اللبنانية بعض الرقصات التراثية , وحضر حفل الأستقبال حشد من ابناء الجالية  اللبنانية والكلدانية والجاليات الأخرى  .


     
بعد حفل الأستقبال ترأس البطريرك قداسا احتفاليا عاونه فيه المطرانان روبرت شاهين وبولس صباح والمونسنيور الفريد بدوي، في حضور العديد من المطارنة  والأباء الكهنة من كل الكنائس , وبحضور كثيف وكبير من كنيستنا الكلدانية متمثلا ب ( الأب مانوئيل بوجي النائب الأسقفي العام لأبرشية مار توما الرسول الكلدانية  والأب عمانوئيل الرئيس والأب زهير قجبو والأب رودي  زوما والراهبات الكلدانيات) ، والمراجع الأسلامية ورئيس البلدية جيمس فاوتس وحشد من ابناء الجالية
البنانيه والكلدانية في ديترويت

     
بعد قراءة الانجيل المقدس، القى البطريرك الراعي كلمة شدد فيها على "أهمية تشديد روابط الشركة والمحبة"، مشيرا الى اننا "في أمس الحاجة الى هذه الشركة من اجل بناء العائلة، وقال العالم كله في حاجة الى مصالحة في الرعية والوطن وبين الامم للخروج من الحروب والفتن التي يعيشها والنزاعات والتعدي على الحياة البشرية ، بلدان الشرق الاوسط التي تتمخض كلها اليوم بتظاهرات وثورات وانتفاضات وتطالب باصلاحات وحقوق من اجل عيش كريم وقال أن العالم العربي اكثر من اي وقت مضى في حاجة الى شركة ومحبة فلا العائلة ولا المجتمع ولا الوطن والامم تستطيع ان تعيش بفرح ان لم تعش جمال الوحدة في الشركة والمحبة ونحن شهود باسم المسيح للخلاص الشامل لكل البشر مع الله اولا ومع الذات وكل الناس .
وشدد على أن "العالم في حاجة الى مصالحة ولا يمكن ان يكون المسيحي مسيحيا ولا يصافح او يغفر لغيره، داعيا الى ان تكون المحبة في القلوب لكي يلتقي البشر بروح الاخوة ولكي تترجم هذه الشهادة في حياتنا الروحية والوطنية والاجتماعية ولضمان حريةالشخص البشري والحرية بكل تنوعاتها وحقوق الانسان الاساسية ليعيش بكرامة .
 وبعد القداس شارك أكثر من ألف شخص في مأدبة العشاء التي أقيمت على شرف البطريرك وألقيت الكلمات للعديد من المسؤولين الدينيين والعلمانيين مرحبين بهذه الزيارة التي تعمق الترابط بين الجميع على أساس الشعار الذي يطرحه البطريرك ( شركة و محبة ) والذي يجسد على أساس تعزيز العلاقة بين الجميع على أساس الوحدة والمحبة والأرادة .
وألقى غبطة  البطريرك مار بشارة الراعي كلمة جدد فيها دعوته المسلمون والمسيحيون للعيش معا وخدمة الوطن بعيدا عن المحاصصات والولاءات الحزبية .و شارك وفد أذاعة صوت الكلدان وعوائلهم  في الحفل الذي أقيم على شرفه في قاعة بلازيو الكبيرة , كما وحضر هذه الحفلة والقداس العديد من منظمات جاليتنا الكلدانية منها ( المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد – الجمعية العراقية الكلدانية الأمريكية شنندوا – الأتحاد الكلداني الأمريكي )     ECRC  المركز الكاثوليكي المشرقي لأعادة التبشير

 

     
      MEA                 وراديو وتلفزيون   
وقال: لبنان لا يمكن ان يكون الا بلدا ديموقراطيا تعدديا ولا يمكن ان يحكمه ديكتاتوريا او احاديا , لذلك ثقافته هي الحريات العامة وحقوق الانسان الاساسية وحوار وتوافق.
وقال  إن  اللبنانيين  يريدون لبنان واحد لا لبنانان ولكن مع الأسف اليوم لكل شخصية سياسية لبنانها وكذلك كل حزب وكل طائفة لهم لبنانهم , و دعى  أن يكون الولاء للبنان فقط
وفي اليوم التالي الأثنين حضروفد أذاعة صوت الكلدان  الندوة التي أقيمت على قاعة كنيسة مار شربل , بعنوان ( التنشئة المسيحية ) وتسمى بشرى الراعي , حيث يقوم سيادته بتقديم هذه المحاضرة منذ سنوات من فضائية نورسات , وبعد الأنتهاء من ألقاء محاضرته قام وفد الأذاعة بتقديم هدية رمزية لسيادته للدور الكبير الذي يقدمه في الدفاع عن شعبنا المسيحي في العراق وعموم الشرق , وتقبل البطريرك بشارة الراعي هذه الهدية بمحبة وأعتزاز .

     
هذا و كان لإذاعة صوت الكلدان حضوراً مميزاً في المؤتمر الصحفي الذي أقيمَ لغبطته يوم الثلاثاء الماضي 15-5-2012 في قاعة فندق ماريوت في مدينة تروي ، حيث وجه له الزميل شوقي قونجا أول الأسئلة و اليكم نصه مع الاجابة الكاملة لغبطة البطريك مار بشارة بطرس الراعي .

 
   
أعزائي المستميعين أليكم الأسئلة والأجوبة في المؤتمر الأعلامي صوتياً من خلال هذا الرابط . ,
www.chaldeanvoice.com/programs/cv3.ram





82
المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في أمريكا وكندا
وأذاعة صوت الكلدان يشاركان في احتفال لدعم فضائية نور سات ويجتمعان مع الهيئة الادارية للمركز الكلداني في شيكاغو

شارك وفد من أذاعة صوت الكلدان والمنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في الأحتفال الذي أقامته الهيئة الأدارية لفضائية نورسات في ولاية شيكاغو الأمريكية يوم السبت الموافق 8 - 28 – 2011, لدعم ومساندة مشاريع هذه الفضائية التي تبث برامجها الى كل أرجاء المعمورة , وحضر هذا الأحتفال جمهور غفير زاد عن 500 شخص يتقدمهم عدد من الأساقفة والأباء الكهنة والشمامسة والراهبات من جميع الكنائس والطوائف المسيحية في أمريكا وكندا .
لقد تضمن الأحتفال كلمات وتراتيل وأناشيد دينية شارك في تقديمها جوقة التراتيل من جميع الكنائس , وكان للكلدان حضور مميز في هذا الأحتفال حيث ألقى الأب كمال بيداويذ الكلمة التبريكية في نهاية الأحتفال ( BENEDICTION   ) عوضا عن الأب سنحاريب يوخنا , بدأها بتثمين الدور الهام التي تقوم به فضائية نورسات لما تقدمه من البرامج الدينية والأجتماعية والثقافية , وحث الجميع على مساندتها لتستمر وتتقدم مع باقي مؤسساتنا الأعلامية الهادفة .
شاركت فرقة التراتيل التابعة لكنيستنا الكلدانية في شيكاغو بتقديم العديد من التراتيل الشجية باللغة الكلدانية والعربية أعجبت الحاضرين بأدائهم الرائع .
كما قدم وفد أذاعة صوت الكلدان الذين هم في نفس الوقت أعضاء في أدارة نور سات فرع أميركا ( ساهر يلدو – شوقي قونجا – فوزي دلي ) هدية رمزية قيمة ( كاسا وبيلاسا ) الى المطران رابرت رباط الذي أنتخب مطرانا على طائفة ( المالكايت) في أستراليا ونيوزلاند لخدماته الكبيرة لفضائية نورسات وعمله في الهيئة الأدراية لأمريكا .
في اليوم التالي 8-29-2011 أجتمع وفد المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد وأذاعة صوت الكلدان بوفد الهيئة الادارية للمركز الكلداني في شيكاغو لمدة 3 ساعات تقريبا , ناقش الطرفان أهم القضايا التي تهم شعبنا الكلداني في الوطن وفي دول الأغتراب , حيث أتفق الجميع على ضرورة العمل وبذل جهود متواصلة للدفاع عن حقوقنا ومساعدة شعبنا الذي يعيش تحت ضروف صعبة للغاية في الوطن الأم أرض الأباء والأجداد وكذلك في دول الأغتراب والمهاجر , كذلك نوقش الكثير من الأمور السياسية وخاصة القومية منها بما يخدم مطاليب وأهداف شعبنا لنيل حقوقه الدستورية ضمن العراق الموحد , وتوقف الجميع بأهتمام وناقشوا محاولات البعض بالعمل على تبديل تسميتنا القومية المثبتة بالدستور العراقي الى تسمية قطارية هجينة ليس لها مثيل في التاريخ , كذلك ما يصرح به البعض في أقامة محافظة مسيحية , مؤكدين بأن هذه التصريحات هي للكسب السياسي ولا تخدم قضية شعبنا في الوقت الحاضر , حيث الأصطفافات السياسية والطائفية والتوافقية التي لا تخدم شعبنا ,
وأتفق الجميع على فضح وتعرية من يتلاعب بمصير شعبنا , والقيام بالعمل الدؤوب من أجل توحيد الكلمة والموقف الهادف والأستمرار بالتعاون والتشاور بين كافة منظماتنا القومية الكلدانية لما يخدم شعبنا وقضايانا القومية .
ضم وفدنا :  د. نوري منصور – عادل بقال – جمال قلابات – شوقي قونجا – ساهر يلدو – فوزي دلي .
أما من الهيئة الادارية للمركز الكلداني في شيكاغو باسم دخوكا –بطرس جورج –فاضل كوندا- ديفد ساوا – ماهر فرنسيس – خليل ابراهيم
                          اللجنة الاعلامية للمنبر الديمقراطي الكلداني الموحد
                                        في  اميركا وكندا
                                           2-9-2011

83
بلغوا حكومة الوطن الموقرة ومحافظة نينوى بنوع خاص عميق تقديرنا  وتهانينا لموقفهما المشرف بالاكتفاء بالتفرج على نزيف دماء طلاب الشعب المسيحي المسالم في قره قوش  على ايدي وحوش وبرابرة من مخلفات القذارة البشرية


                                            يوسف ناظر ورمزي جورج
                                             اقدم رئيسي الاتحاد الكلداني
                                               وعضوأ الاسرة الصحفية
                                                 ديترويت اميركا

صفحات: [1]