عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - churchlife

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
3
Yaslamo law7t 7loa

4


hello
.I want Arabic or Assyrian/Chaldean hymns chords
.anyone knows where i can get them from?
areid chords mal tartil
mano yagder yas3dni?

shokran :) :)



7
yaslmo kolsh 7loa

8
hahahahha 7loa

9
منتدى الصور / رد: selena gomez
« في: 16:59 21/05/2016  »
she is pretty and good actor

10
تحاول أن تعيد حساب الأمس
وما خسرت فيه .. فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى ..
ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى ..
فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء ..
ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها


yaslmo kolsh kolsh 7loa

11
hhhhhhhhhh 7loa

13
Hello can you please write the names of the people in charge in English thank you

15
klosh nice yaslmo



توقف ياصديقي كتبت ما اردت
دعني امسح ماكتبت انك قررت النسيان
لكني قررت ان احبها اكثر
واكثر واكثر انها نقش في القلب
وحسها الدنيا كلها

16
9ora mobil
iphone

 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8)

hope you like them


cheers happy new year :D













17
7loa tslam :)

18
shokran alen  :)nourt

19
shokran  Enrique haya camera sagira  :)

22
mashkor 3al al songat al 7loa yah tho8 :)

26
mashkor 3al al song al 7lo :))))

30
yaslmo kolsh 7loa

31
shokran le marorkom naurto :) yah 7loien 

32
منتدى الصور / رد: ازهاار
« في: 16:27 05/09/2014  »


yaslmo kolsh 7loa :)

33
hhhhhhhhhhhhhhh 7loa yaslmo

35
هذاالمظوع منقول مو قصتي أني  :) :) 

39
yaslmo mo8e3 kolsh 7lo

40
yaslmo kolsh 7lo

41
ههههههههههههههههههههه حلوه

42
زاوية الشباب / رد: تعارف
« في: 15:17 05/05/2014  »
هلووووووو

43
kolsh 7lo yaslmo :)

44
mashkora 3ala al klmat al 7loa

45
hhhhhhhhhhhhh yaslmo 7loa

47

تراتيل كلدانية - ترتيلة كلوخون عمي - لعيد السعانين


https://www.youtube.com/watch?v=gen3I_AFC1Y

48
حصل على المحبة وجعل العالم مكانا أفضل


https://www.youtube.com/watch?v=qaBc5VRjlEE

49
yaslmo koslh 7loa :)

50
yaslmo kolsh 7loa

51
yalsmo kolsh 7loa

52
 المرأة تشبه القمر: تارةً تبدو فضيّة وتارةً تبدو ذهبيّة

yaslmo kolsh 7loa

54
منتدى الصور / رد: صحارى
« في: 09:48 07/09/2013  »
yaslmo kolsh 7loa al 9ora

55



أنت تقود سيارتك في ليله عاصفه وفي طريقك مررت بموقف للحافلات ورأيت ثلاثه أشخاص
ينتظرون الحافله

1\أمره عجوز توشك على الموت
2\صديق قديم سبق أنقذ حياتك
3\ المراه المثاليه والتي كنت تحلم بالزواج طول العمر
كان لديك متسه بسيارتك لراكب وحد فقط فايهم ساتقول اركب ؟!؟
جاوب الأن اجابتك ثم تابع ؟
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

كان هذا احد الاسئله التي تستخدم في استماره طلب الالتحاق باحد الوظائف يمكن ان تقل السيده العجوز لانها توشك على الموت وربما من لافضل انقاذها اولا,تسطيع ان تاخذ صديقك لانه قد سبق وانقذحياتك وقد تكون هذه هي الفرصه المناسبه الرد لجميل وفي كل الاحوال فانك لن تكون قادر على ايجاد زوجتك المثاليه مره اخرى

من بين 200 شخص تقدمو , كان هناك شخص واحد فقط تم ترشيحه لهذه الوظيفه

وذلك لإ جابته التي لا غبار عليها
فكر في اجابه مناسبه للسؤال قبل ان تقرا اجابته

فبماذا اجاب ؟


قال ببساطه

اعطي مفاتيح السياره لصديقي القديم وطلب منه توصيل السيده العجوز الى المستشفى ......فيما سابقى انا لانتظر الحافله مع المرا المثاليه التي اريد الزواج منها ...........


يجب ان تكون مبدعا في اختبار الحلول ولا تحصر نفسك وتجاوب بالطريقه التقليديه التي يفكر بها معظم الناس وحاول ان ترى الامور من منظور جيد وجديد ...

man8ole le 3ionkom al 7loa :)

56

yaslmoo 3la als png al 7lo

58
 nicee songgg thank u :)

60


yaslmo song 7loooo

61



yaslmo


غرفة المستشفى :
 مكان يذهب إليه ( بعض أصدقاء ) المريض للتحدث مع
 ( أصدقاء آخرين ) للمريض !!!!!

63


yaslmoo najmet 7kmat 7loa

64
منتدى الصور / رد: انعكاس طبيعي
« في: 16:14 20/07/2013  »
yaslmoo kolsh 7loa

65


wooooowww ro3a yaslmo

66


yaslmo kolsh 7loa

70



yaslmo 3ala al 9ora al 7loa

71
منتدى الصور / رد: دروب المطر
« في: 17:51 03/07/2013  »
3ashet eydak 9ora kolsh 7loa

72
yaslmo 9ora 7loa

74


YASLMO KOLSH 7LOA :)

75


yaslmo kolsh nice

76




yaslmo kolsh 7lo

78



yaslmo 3ala al motho3 :D

79



 مار أدي الرسول


هو أحد الاثنين والسبعين تلميذاً بدأ تبشيره بعد العنصرة في مدينة الرها ( أورفا التركية حالياً) حسب تعليم أدّي ان ملك الرها ابجر الخامس (أوكاما ) ابن معنو كان مصاباً بمرض (داء الملوك ) ، هذا الملك ارسل الى الرب  يسوع وفداً طالباً منه الشفاء من مرضه وقد وعده الرب ” بعد قيامتي وصعودي الى السماء سارسل لك احد تلاميذي ليشفيك من مرضك ويمنحك الحياة لك ولكل اهل بيتك وتكون مدينتك مباركة ولا يتسلط عليها العدو" . في مدينة الرها حلّ مار أدّي في بيت رجل يدعى ”طوانا“ اي الطوباوي ، شرع بكرازة الانجيل يحدثهم عن العناية الالهية وتعريف الناس بالمخلص الذي هو المسيح الرب يعرفهم عن حياة المسيح والعجائب التي صنعها وموته وقيامته ، وكان تعليمه مقروناً بالعجائب وشفاء المرضى فسرعان ما انتشر خبره في كل المعمورة .

 

عندما سمع الملك اخبار أدّي استدعى طوانا وقال له الملك ” لقد بلغني ان رجلاً مقتدراً في بيتك ” فآتني به وفي الحال أُتيا بالرجل وعند دخوله الى قصر الملك رأى الملك على وجه القديس نور وبهاء  فتعجب الملك فخر ساجداً له فدهش الحاضرون كيف أثر بالملك رجل لابساً ملابس رثة . "ولم يعلم الملك ان المسيح اظهر مجده بالرسول" وطلب الشفاء من يد مار أدّي فقال له الرسول ان تؤمن تنال مرامك لان بالايمان كل شيء مستطاع  ، فقال الملك آمنت ان الرب يسوع هو خلاصي ، واردف الملك  قائلاً ”عندما سمعت بموته على الصليب تالمت كثيرا لولا خوفي من جيش الرومان لارسلت جيشاً لهلكت الذين صلبوه  ” فوضع الرسول يديه على راس الملك وطلب الشفاء له وشفي بقوة الرب يسوع من دائه ، وشفى عدد من عبيد الملك وعدداً كبيراً من اهل المدينة ، واراد الملك ان يعطيه ذهباً وفضة فقال الرسول ” كيف نستطيع ان ناخذ ما ليس لنا ” وشيد مار أدّي كنيسة في الرها ورسم كهنة وشمامسة لها ونال اكليل الشهادة في 14 أيار ودفن في الكنيسة التي بناها.

 

كمل رسالة الانجيل في ما بين النهرين تلميذه مار ماري الرسول وهو ايضاً من 72 من تلاميذ المسيح ، اول مركز رئيسي في العراق كان في منطقة كوخي (ساليق قيطيسفون)  قرب بغداد حالياً مقابل سلمان بك من الجهة الثانية لنهر دجلة. يعتبران الرسولين مار أدّي ومار ماري متلمذي كنيستنا في العراق ( كنيسة المشرق) وهما وضعا انافورة الرئيسية في القداس الكلداني . ولهذا وضعنا رعيتنا في نيوزيلندا تحت حماية مار أدّي الرسول .

 

 

أيقونة "مار أدّي الرسول"                       

إعداد: نيران إسكندر

    في صباح يوم الأحد 10 أيار 2009، أثناء القدّاس، تمت بركة أيقونة مار أدّي الرسول الجديدة حيث تم تكليف فنان مسيحي محترف ومختص برسم الأيقونات الكنسية للشخصيات الكتابية يدعى مايكل بيرفان Michael Pervan برسم لوحة مار أدّي مُستَلهماً روحية القديس من خلال الكتابات والأعمال التي قام بها القديس.


    وقد شَرح الفنان بعد القدّاس معاني الصورة التي قال عنها: "إن الأيقونة هي كتابة تُصَوّر هذا القديس حيث يظهر رجلاً فارع القامة شديد الهمة، في وسط الأيقونة، مهرولاً في الطريق والرياح تطيّر رداءه ذات اللونين الأزرق والأحمر دلالة على قداسته، والغبار يلحقه قادماً من أورشليم التي يُرمز إليها بأسوارها العالية الضخمة على يسار الأيقونة، عابراً أراضي الصحراء بين أورشليم وبلاد ما بين النهرين وهنا رمز إليها بالجبل الصخري لوعورة أرضها وكثرة المشقّات التي واجهها أثناء سفره، والكتاب بيده أي حاملاً معه البشرى السارة "الإنجيل المُقدّس" لينقلها الى أهالي بلاد ما بين النهرين ونلاحظ في وسط الإنجيل إشارة الصليب والنجمة الكلدانية في وسطه. أما على الأرض التي داسها فنبت عشبٌ أخضر دليل عمله المثمر في القلوب ونلاحظ أن النبات من خلفه أصبح شجرة صغيرة أي أنه تأصّل بالإيمان وهناك نباتات كثيرة تشق الأرض بلونها الأخضر معلنة عن فعالية رسالة مار أدَّي الرسول في قلوب أهالي المنطقة. ونشاهد موقع المنطقة بين نهرين ذات مياه جارية زرقاء اللون ويرمزان الى الرافدين دجلة والفرات حيث بهما تعمّذ الكثيرين بإسم يسوع المسيح.

 

    لقد جاء مار أدّي الرسول مُبشراً، ونرى على الجهة اليمنى من الأيقونة نتيجة الثمر الوفير لهذا العمل رامزاً له بكثرة الكنائس وتعددها وإحداها هي الكنيسة الكلدانية إذ نرى علامتها على أبواب الكنيسة الأمامية. ولو تمعنّا في الأيقونة، سنلاحظ بأن الخطوط المستخدمة في رسم الكنائس لا تتبع منظور الرسم الهندسي للدلالة على أن الإيحاء الإلهي ليس هو بالمفهوم الإنساني.


    في أعلى الأيقونة وخلف مار أدَّي لُوِّنت الأيقونة بماء الذهب للدلالة على أن مصدر هذا العمل الذي قام به الرسول هو إلهي. كما كتب إسم "مار أدَّي" على أطراف الأيقونة باللغة الكلدانية.

 

    حين رسم الفنان هذه الأيقونة لم يكن يعرف مار أدَّي الرسول، ولكنه حين حضر القدّاس، وإن لم يفهم مضمونه، شعر بإنتماء الجالية الى التعاليم التي وضع أُسسها مار أدّي الرسول قبل ما يُقارب ألفي عام.


man8ole :)


80
استراحة المنتديات / مار إفرام
« في: 17:12 01/06/2013  »


لقديس مارإفرام السرياني الملفان *
(قيثارة الروح القدس)

 
 


صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس الأنبا مار إفرآم السرياني


عينة فريدة من رجال الله القديسين، يدعوه السريان "قيثارة الروح القدس"، فقد قدم للكنيسة أناشيد روحية بلا حصر، حملت مع نقاوة الإيمان المستقيم روح العبادة التقوية وعاطفة الحب المتأجج مع عذوبة الأسلوب وحلاوته، هذا وقد جاءت حياته في مجملها سيمفونية رائعة، تعزف لنا النسكية الحازمة مع اهتمام بخدمة الفقراء، وحزم في العقيدة والتعاليم الكنسية مع أتضاع شديد!

 

حداثته:

وُلد حوالي عام 306 م. في مدينة نصيبين إحدى بلاد ما بين النهرين (الميصة). كان والداه مسيحيين، إذ قال: "وُلدت في طريق الحق، مع إنني في صبوتي لم أدرك عظمة الحق، وإنما عرفته بالتجربة"، كما قال: "كان والديّ معترفين أمام القاضي، نعم إني قريب للشهداء".

التصق بالقديس مار يعقوب أسقف نصيبين، ويقال أنه صحبه معه في مجمع نيقية عام 325 م. بعد موت مار يعقوب بقى مار أفرام ملتصقًا بالثلاثة الأساقفة خلفائه على الكرسي، ربما كرئيس للمدرسة التابعة للكرسي.

 

التجربة الأولى:

ظهرت علامات الحمل على عذراء ابنة أحد رؤساء المدينة، وإذ سؤلت عمن ارتكب معها الشر، أشارت إلى القديس أفرام الذي لم يعترض عليها، بل في اتضاع قال أمام الأسقف: أخطأت يا أبي... فتعثر الشعب جدًا، وحدثت بلبلة شديدة. وإذ تسلم أفرام الطفل ليربيه تعب الكثيرون بسببه، فاضطر أن يستأذن الأسقف ليصعد بعد قداس الأحد على الإنبل ويحمل الرضيع بيمينه نحو المذبح، وصرخ أمام الكل: "أيها الطفل، أناشدك أمام مذبح الله، قل لي الحق: من هو أبوك". فنطق الطفل: أفرام قندلفت (المكلف بإضاءة قناديل الكنيسة)، فبكى كل الشعب وطلبوا منه السماح... وأسلم الطفل روحه في تلك الساعة!

 

خروجه من نصيبين:

عاصر حصار الفرس للمدينة ثلاث مرات في الفترة 238-350 م. حيث سُلمت نهائيُا لهم، بموجب معاهدة صلح بين سابور ملك الفرس وجوفنيان، فاضطر جميع المسيحيين إلى تركها، ومن بينهم القديس مار افرام حيث توجه إلى الرها Edessa.

عند اقترابه من المدينة التقى بامرأة زانية، فتطلع إليها ليجدها تحدق فيه بشدة. فقال لها: "يا امرأة، أما تستحين أن تحدقي بنظرك إليّ هكذا؟" أجابته: "إن المرأة قد أُخذت من الرجل فيحق لها أن تتفرس في أصلها، أما الرجل فأُخذ من التراب فينبغي عليه أن يتفرس في أصله الذي أَخذ منه".

عندئذ قال في نفسه: "إن كان نساء هذه المدينة حكيمات هكذا فكم تكون حكمة رجالها؟".

 

حياته في الرها:

 
صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس مارافرآم السرياني

يُقال أنه اشتغل في أعمال بسيطة، وكان يقضي بقية وقته في الكرازة للوثنيين وتعليمهم الكتب المقدسة، حيث كان غالبية السكان وثنيين.

حرك الشيطان امرأة تسكن بجواره بفكر شرير، فسألته إن كان محتاجًا إلى شيء. أجابها: "إني محتاج إلى طوبتين وبعض الطين لأسد بها الطاقة التي بيني وبينك". فاغتاظت المرأة بسبب جفاف كلماته وهددته أنها تتهمه بارتكاب الشر معها إن لم يسقط معها، فتظاهر بموافقتها، لكنه اشترط أن يرتكبا الشر في سوق المدينة. وإذ سألته: "كيف نفعل هذا الأمر والناس من حولنا؟" أجاب: "إن كنت تستحين من الناس، أفما تستحين من الله الذي عيناه تخترقان أستار الظلام؟"... تأثرت المرأة جدًا، وقيل أنها تابت على يديه، والتحقت بأحد الأديرة.

بعد قليل سكن القديس أفرام في أحد مغاير جبل الرها، على تل صخري يعرف الآن باسم نمرود داج، حيث عكف على العبادة مع دراسة الكتاب المقدس.

قيل أن متوحدًا أسمه أفرام كان واقفًا خارج مغارته في الجبل فرأى ملاكًا نازلًا من السماء معه درج كبير مكتوب عليه من الوجهين، يحيط به ملائكة آخرون، وسمعه يقول: "لمن أعطي هذا الذي بيدي؟". فأجاب الملائكة: "إلى أوكين المتوحد الذي من صحراء مصر". ثم عاد فسأل: "من الذي يستحقه؟" أجابوا: "يوليانس المتوحد". عندئذ قال لهم: "ليس بين بشر هذا الزمان من يستحقه سوى أفرام السرياني الذي بجبل الرها"... وإذ رأى المتوحد ذلك تشكك أولًا، لكنه إذ زار مار افرام في مغارته وجده يكتب في تفسير سفر التكوين، وإذ قرأ ما يكتبه دُهش بسبب الموهبة التي أعطيت له، فأخذ منه التفسير وأسرع به إلى مدرسة الرها، وعرضه على علمائها الذين أُعجبوا به، فأمسكوه ليكرموه، فقال لهم عن كاتبه... فأسرعوا إلى مار أفرام ليحضروه، أما هو فإذ شعر بذلك هرب في أحد الأودية.

 

نزوله للعمل:

ظهر له ملاك الرب وألزمه ألا يهرب من العمل، وفي خضوع نزل إلى المدينة وبات في أحد أبراج سور الرها، وفي الصباح إذ رآه بعض المؤمنين اغتاظوا لأنه هرب عندما ذهبوا إليه، وجاء الآن من تلقاء نفسه، وحسبوه مرائيًا، بل واتهمه البعض بالجنون، أما هو فلم يبال لا بكلمة المدح ولا الذم، إنما كان يعبر في السوق يعلم ويعظ الكثيرين. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).

إذ كان جادًا في كرازته واستقامة إيمانه ثار عليه بعض رؤساء المدينة والهراطقة واليهود والوثنيين، وصاروا يضربونه حتى اضطر للهروب إلى مغارته وتكريس وقته للكتابة ضد الهرطقات، وتحولت المغارة إلى مدرسة في الجبل تضم العديد من التلاميذ.

 

في إسقيط مصر:

رأى مار افرام القديس باسيليوس الكبير أشبه بعمود نار نازلًا من السماء فاشتاق أن يلتقي به، وإذ أخذ معه مترجمًا سافر إلى مصر وهناك شدّه الإسقيط، وبقى فيه قرابة ثمان سنوات، ولازالت شجرته قائمة بدير السريان، إذ قيل بسبب نسكه الزائد كان يتوكأ على عصا فحسبه البعض أنه يتشبه بالشيوخ متباهيًا، فغرس عصاه في الأرض، وللحال أزهرت ونمت.

 

التقاؤه مع القديس باسيليوس:

 
صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس مارافرآم السرياني

ذهب إلى قيصرية حوالي عام 371 م.، وحضر قداس عيد الظهور الإلهي بملابسه المهلهلة، وإذ رأى القديس باسيليوس من بعيد سقط قلبه بسبب فخامة ملابسه وتشكك في أمره، لكنه ما أن وقف القديس يعظ حتى رأى كأن ألسنة نارية تنطلق من فيه متجهة نحو قلوب سامعيه، وكأن حمامة تنطق من فيه، فتغير فكره في الحال.

رأى القديس باسيليوس كأن ملاكين يحيطان بالراهب أفرام فأرسل إليه يستدعيه بعد العظة مباشرة لكنه التمس أن يكون اللقاء بعد التناول، وبالفعل التقى الاثنان بقبلة أخوية. ثم قال له القديس باسيليوس على انفراد: لماذا شككت؟ مُظهرًا له أنه يلبس مسحًا من الداخل، قائلًا له: "أما هذه الملابس الخارجية الفاخرة فهي من أجل كرامة الخدمة فقط".

بقيت الزيارة أسبوعين، وقد حاول القديس باسيليوس رسامته قسًا، لكنه بالكاد قبل أن يرسم شماسًا "دياكون" تأثر القديس باسيليوس كثيرًا بشخصيته وتعاليمه كما ذكر في كتاباته.

 

عودته إلى الرها:

رجع إلى الرها وصار يقاوم الهرطقات. وإذ رأى أحدهم قد ألف 150 نشيدًا تحمل عقائد خاطئة يترنم بها الشعب، ألّف هو أيضًا 150 نشيدًا بذات النغم مع استقامة الإيمان وعذوبة الأسلوب وقوته فحلّت محل الأناشيد الأولى.

إذ هدأ جو الهرطقات عاد إلى مغارته حتى اجتاحت المدينة مجاعة عظيمة في شتاء 372 / 373 م. فنزل إلى المدينة يحث الأغنياء على العطاء الذين أوكلوه على التصرف حيث أقام دارًا بها 300 سريرًا للمرضى بسبب المجاعة، وكان يخدم المحتاجين بنفسه مع أعوانه، ولم يعد إلى مغارته حتى انتهت المجاعة.

وفي التاسع من شهر يونية (حزيران) عام 373 م. أسلم روحه بعد أن قدم هذه الوصية نظمها شعرًا.

"لا تضعوني تحت مذبح الله، لأنه لا يليق أن توضع الجيفة النتنة في المكان المقدس.

لا تضعوا جسدي مع الشهداء لأني خاطئ، ولا أستحق، وأخشى الاقتراب من عظامهم، لا تكفنوني بالعطور فإني غير مستحق للبخور والأطياب إذ لا تليق بي، بل قدموا البخور في الأماكن المقدسة، أما أنا فاسندوني بصلواتكم. عوض العطور والأطياب اذكروني في توسلاتكم...

قطعت عهدًا مع الرب أن أُدفن مع الغرباء لأني غريب كما كانوا هم. ضعوني يا إخوة معهم، لأن كل طير يحب جنسه، والرجل يحب شبيهه. ضعوني في المقبرة حيث منكسرو القلب حتى حينما يأتي ابن الله يضمني إليه ويقيمني معه..".

تعيِّد له كنيستنا في الخامس عشر من أبيب.

 

ثورته الأدبية:

أغنى المكتبة المسيحية بكتاباته المنظومة شعرًا وأيضًا المنثورة، وهي لا تقل عن ثلاثة ملايين من الأسطر، ضمت شرحًا للأسفار المقدسة كلها، وموضوعات الجدل الديني، وبعض مقالات ورسائل مع ميامر وتسابيح، وقد فقد بعضها.

 

شخصيته الجذابة:

إن كان قد تظاهر بالجنون في بعض الأوقات ليهرب من الأسقفية حينما حاول القديس باسيليوس سيامته أسقفًا على أحد أقاليم إيبارشيته، وإن كانت دموعه لم تجف قط حتى حسبها القديس غريغوريوس أسقف نيصص ظاهرة طبيعية كما لا يتوقف التنفس في حياة الإنسان، فقد كانت محبته الفائقة للفقراء وحنوه وشبعه الروحي يعطي لشخصيته جاذبية عجيبة، حتى قال القديس غريغوريوس النيصي أنه شابه الملائكة الذين بلا جسم مادي وبلا همّ في حياتهم!

ويعيد له يوم 18 يونيو.

_____

* المرجع Reference (الذي استخدمه كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" للقمص تادرس يعقوب ملطي):

مطبوعات دير السريان: ميمر الميلاد المجيد 1961م.



← ملفان هي لفظة سريانية تعني "المعلم"



نصائح – القديس مار أفرام السرياني


يا حبيبى أحمل الضعيف فإن القوي لا يحتاج إليك فقد كتب: “إن الأقوياء لا حاجة بِهم إلى طبيب بل المرضى”. فأنتم المقتدرين احملوا ضعف الذين لا قوة لهم.

إذا رأيت إنساناً قد نال رتبة جسيمة على الأرض فلا تعجب من هذا بل أعجب من الذى يبغض الشرف الأرضي.

إذا ظهرت في أعين إخوتك كالذهب النقي فأحتسب ذاتك مثل إناء لا يُحتاج إليه فتفلت من الكبرياء الممقوتة من اللـه ومن الناس.

شاب يدور لا يتعلم أن يكون بطالاً فقط بل مهذاراً ومتفحصاً ويتكلم بما لا ينبغي.

من يسكت بتواضع يُحب. لا تشرب خمراً على انفراد مع أخ قد شاع عنه خبر ردىء. ولا تلاعب من لا أدب له، ولا تعير أحداً، وأحفظ ذاتك طاهراً، وأهرب من مجالس الشرب لئلا تتوجع في أواخرك.

إن كنت عليلاً بأخلاقك لا تقترن بالسقيم بفكره، فهذا قلته لا لترفض أحداً كأنه خاطئ لكن لكي لا تضره ويضرك.
إن كنت مقتدراً أن تعزي بالرب فتقدم فتجد ثواباً.

إن أبصرت إنساناً قد أخطأ وشاهدته في الغد فلا تعتقد به في ذاتك كخاطئ؛ فإنك لا تعرف إن كان بعد غيابك قد عمل شيئاً صالحاً بعد السقطة؛ وتضرع إلى الرب بزفرات وعبرات مرة وأستعطفه.

فلهذا نحتاج أن نبتعد من أن ندين أحداً، ويحتاج كل واحد منا أن يواضع ذاته كما أمر القائل: “إن آثامي قد علت فوق رأسي وعملي مثل وقر ثقيل”.

كافة حطب الغابة لا تُشبع النار؛ والجسد لا يَشبع من النياحة.
تقوى الرب فردوس النعيم، وعديم التقوى ترثه الثعالب.

إن قوتل أخوك فهرب من الدير؛ وخرجت لتطلبه؛ فإذا وجدته فجاوبه مجاوبة سلامية؛ لئلا تضيف وجعاً على وجع نفسه؛ مراقباً ذاتك حذراً ألا تُمتحن أنت.

إن كنت ذا خبرة بالصناعة الطبية وشفيت؛ فكن متيقظاً فائقاً لئلا بمداواتك آخرين تضع ذاتك متألماً، إذ الرسول يقول: “لا يفترى على عملكم الصالح”.

إذا وضعت مبادئ حسنة فأجتهد أن تتممها حسناً لتأخذ ثواباً كاملاً.

يا سيد الكل لا تعطيني قلباً مبغضاً للطاعة وتأديب الأب، وأبعد عني أفكار الكبرياء، لأنك أنت يارب مقت المتكبرين، إذ قد كتب “أجعل ذاتك جزيل المحبة للجميع وذلل رأسك للمتعظم ولا تخجل من أجل نفسك”. فرب خجلاً يجتلب خطيئة؛ وحياء يجتلب شرفاً ونعمة.

لا تغر أخاً على أخيه ثالباً، فإن ليست هذه محبة أن تستنهض قريبك إلى هلاك نفسه، صر مصلحاً لتؤهل أن تدعى ابناً للـه.

أتشاء أن تحب بمحبة مخلصنا يسوع المسيح أمقت المحبة البشرية التي تشمل على هذه الأنواع *نَهم البطن. *السكر. *النهم في القبائح. *الحسد. *الشر. *الفجور. *الألم. *الإنسحاق. *الحزن الجسدي. ونظائر هذه التي نَهايتها الموت.

فأما المحبة التي بالمسيح فتشمل على هذه المناقب: *خيريه. *أدب. *علم. ونَهاية هذه حياة أبديةً.

لاصق إنساناً يتقي  اللـه ليعلمك أن تخاف الرب، لا تحب أن تماشي المتهاونين.

أيها الحبيب أتبع الرب ليعليك؛ لأن شرف هذا العالم لا يبقي، فليكن الرب نصب عينيك كل حين؛ فإنه ينجي المتوكلين عليه.
الرجل المتدرع مرهوب في الحرب؛ والقوى في الإيمان مرهوب عند الأعداء الذين لا يرون.

الرجل المائق يقول: ماذا يجزعني، والمتواضع القلب يوجد عاقلاً.

هيولي النار الحطب؛ وهيولي الغضب استعلاء الرأي.

أتشاء أن تلطف الغضب وتسكنه؛ أتخذ التواضع؛ وأسلك في طريق الودعاء والمتواضعين.

إذا عرضت خصومة بين الإخوة؛ فالمصلح مغبوط، وأما من يشعلها فلا يكون غير معذب.

الحجر الرملي والنفس غير المؤمنة بعد هنيهة ينحلان.

في نفس المؤمن الفكر الذي لا يتحرك، وفي الرجل الوديع والمتواضع تستريح روح الحكمة، الرب يحب الذين يسلكون بحكمة.

أيها الحبيب أنظر ألا تشتهي كرامة ذائدة فتجذب لذاتك هواناً، كرامة الإنسان بالحقيقة أن يعمل كل شيء كما يشاء اللـه؛ وإهانة عظيمة مخالفة الوصايا.

الراعي المستيقظ لا يسلم الغنم المؤتمن عليها، والنوام يصير للوحوش صيداً لأن في يد السكير ينبت الشوك والنفس الماسكة تمجد اللـه دائماً.
الذهب لا يمنح صبراً؛ والأمانة تؤسس من يقتنيها.

ضلالة الرجل ألا يعرف الكتب؛ ويضل ضلالاً مضاعفاً من يعرفها ويتهاون بِها.

أيها الحبيب عز ذاتك وأصبر على كل غمٍ لكي لا فيما تعزى من آخرين بمداومة تصير متشامخ الرأي، لأن الرسول يقول: عزوا ذاتكم في كل يوم ما دام يسمى اليوم لئلا يقسي أحدكم طغيان الخطيئة لأننا صرنا شركاء المسيح أن مسكنا الابتداء فبدء كل فضيلة الأمانة.

إذا أقتنى العابد سيرة ذات فضيلة يسمع عطآت أبيه، ويعود عارياً إذا أقتنى عدم الخضوع.

والطريقة العريضة فكر شيطان يخامر العابد إذا اشتهى درجة غريبة.

المشتبك بأمور العالم؛ يصير سريع السقوط.

الوديع الصامت؛ يرث حياة دائمة.

الشمس والقمر وسائر النجوم تفرح بالذين يخدمون السيد المسيح خدمة مستوية.

كل من يحب السكوت بمحبة؛ يكنز لنفسه في السماء.

المتقي الرب بالحقيقة؛ يصير طبيباً للآلام.

الوديع هو: جسوس على الآلام ومترصد لها.

الشعوب يسبحون الرب لأجل من لا يتوانى في خلاصه بل يهتم بانصرافه ووقوفه أمام عرش المسيح المرهوب.

كل من يحب خلاص نفسه؛ يصير منزلاً للروح القدس.

كل من يحب الطهارة والعفة؛ يكون هيكلاً للـه.

ذكر الموت والعقوبات؛ سيف على شيطان الضجر.

العاقل لا يدين قريبة الغير عامل، والضجور يخرب أماكن كثيرة.

المحب للمسيح؛ يؤتمن على كلمات الحياة الأبدية.

الرجل المحب للغرباء؛ حنطة نقية.

لوم الإنسان لذاته كل حين؛ يهدم الخطايا.

المسك؛ عصب يشد الصبر.

من يحد عن وصايا المسيح؛ يخنق نفسه، ومن يحفظها بحق يرث فرحاً لا ينعت.

رتل أيها الحبيب بالروح ورتل بالعقل: “كلامك في حلقي أحلي من العسل والشهد في فمي”.

بدء المؤمنين ونَهايتهم؛ الإيمان والرجاء والمحبة.

الضجر هو أصعب من الأشياء المستصعبة؛ لا سيما لو أتخذ عدم الإيمان معضداً له، فإن أثماره مملوءة سم الموت.

تذكر يا حبيبي عرش الإله المرهوب كل حين؛ فيكون لك ثباتاً، ويعاقب عوضك المغتالون على نفسك.

العاقل إذا بُعث في خدمة يبذل نفسه من أجل السلامة، والجاهل الفاقد الأدب ينشئ خصومات.

يارب يا سيد حياتي لا تُسلط عليَّ روح البطالة والإستفحاص وأثرة الرئاسة، بل هب لعبدك روح العفة والتواضع والصبر.

وسخ الرجلين بقلب نقي من أجل الفضيلة؛ أفضل من الاهتمام بتنظيفهما وغسلهما بألم.

من يحفظ أعضاء المسيح حفظاً باراً يتبرر، ومن يفسد هيكل اللـه يفسده اللـه.

كما تطرد الكلب، جاوب بانتهار شيطان الزنا؛ ولا تشاء بالجملة أن تنقاد مع هذا الفكر، فإن من شراره يتكاثر الجمر؛ ومن الفكر الردىء تتزايد

الشهوات الرديئة، أبغض ذكرها أكثر من أن تكنس نتانة الحمأة.

كما أن البخور يلذذ المنخرين؛ هكذا يُسر بالطهارة الروح القدس ويسكن في الإنسان.

كما يطرب الخنزير برمغة الحمأة؛ هكذا تطرب الشياطين بالزنا والنجاسة.

النور العظيم والفرح والسلامة والصبر يسكن في الأطهار، والحزن والضجر والنوم الذي لا يشبع منه والظلمة المدلهمة تسكن في الزنا.

Man8ole le 3ynkom al 7loa :D

81
منتدى الصور / رد: الربيع في صورة
« في: 17:22 29/05/2013  »


9ora kolsh 7loa yaslmo

82

yaslmo 9ora kolsh 7loa

83




yaslmo kolsh 7loa


hatha kolsh 3ajbni lolll


صرف ما فى الجيب ... يأتيك خراب البيت

86




دخل الطبيب الجراح للمستشفى بعد أن تم استدعاؤه لإجراء عملية فورية لأحد المرضى

وقبل أن يدخل غرفة العمليات واجهه والد المريض وصرخ في وجهه : لم التأخر؟ إن حياة ابني في خطر؟ أليس لديك إحساس ؟

فابتسم الطبيب ابتسامة فاترة وقال : أرجو أن تهدأ وتدعني أقوم بعملي ، وكن على ثقة أن ابنك في رعاية الله.
...
فرد الأب : ما أبردك يا أخي! لو كانت حياة ابنك على المحك هل كنت ستهدأ؟ ما أسهل موعظة الآخرين؟.

تركه ال...طبيب ودخل غرفة العمليات ، ثم خرج بعد ساعتين على عجل وقال لوالد المريض: لقد نجحت العملية ، والحمد لله ، وابنك بخير ، واعذرني فأنا على موعد آخر.

ثم غادر دون أن يحاول سماع أي سؤال من والد المريض.

ولما خرجت الممرضة سألها الأب: ما بال هذا الطبيب المغرور؟ فقالت: لقد توفي ولده في حادث سيارة ، ومع ذلك فقد لبى الاستدعاء عندما علم بالحالة الحرجة لولدك!

وبعد أن أنقذ حياة ولدك كان عليه أن يسرع ليحضر دفن ولده.

*"هناك قلوبٌ تتألم ولا تتكلم"
"فلا تحكم على شيء قبل ان تعلم " .

man8ol

88




yaslmoo tartila kolsh 7loa

89





mashkor 3ala al song al 7lo

92


اثنان واثنان يساوي خمسة


https://www.youtube.com/watch?v=h0oCCtZ-QVA

لفيلم الفائز بجائزة افضل فيلم قصير



https://www.youtube.com/watch?v=UDL1m-3je2s


shno raykom :)



insha al lah 3ajbkom :D

93


ترتيلة تعال اليه - زياد شحادة



http://www.youtube.com/watch?v=5yQXnKAqmzc


 :)

94





hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh kolsh 7loa

95
7lo yaslmo

96
yaslmo kolsh 7loa al 9ora

97







 :) shokran 3ala al  tathbit  worda najmet taslmeen

98


قصّة القديس فالنتاين






كان فالنتاين او فلنتينوس كاهنا في روما عاش في القرن الثالث للميلاد في عهد الإمبراطور كلاوديوس الوثني الذي يضطهد المسيحين لأنهم لا يعبدون أوثان روما في عهده. وحدث إن بدأت الاضطرابات في عهد هذا الإمبراطور في الإمبراطورية الرومانية فما كان منه إلا أن قرر تجيش جيش عظيم يرسله للاماكن المضطربة . وهكذا أعلن كلاوديوس حالة الاستنفار وبدا بجمع الشباب الأقوياء لينضموا إلى جيشه محاولا أن يحفزهم بالمال ولكن لم تلقى دعوته إقبالا لان الشباب الروماني المتزوج لم يرغب في ترك عائلته والذهاب إلى الحرب وكذلك الشباب الأعزب رفض أن يترك أحبائه ومن سيكون شريك حياته في المستقبل لأنه علم أن الحرب ستطول وقد لا يعود. لهذا اصدر هذا الإمبراطور أمرا يمنع الزواج في الإمبراطورية وآمر بان تفسخ جميع الخطوبات القائمة.







وهكذا بداء الشبان يذهبون إلى الحرب وهم حزانى لأنهم علموا أنهم قد لا يعودون إلى ديارهم وأحبائهم ثانية
وهنا علم هذا الكاهن فالنتين بقرار الإمبراطور فاخذ يدعو الجميع سرا إلى كنيسته ويزوجهم وثنين ومسيحين فما كان من الإمبراطور إلا أن سجن هذا الكاهن إلا أن فالنتين لم بتوقف عن نشر الإيمان بالله الواحد حتى في السجن فما كان من الإمبراطور إلا أن اصدر أمرا بإعدامه وهكذا قطع رأس فالنتين حسب التقليد في الرابع من شهر شباط وفي عام476 ميلادي أعلنته الكنيسة قديسا.












Man8ole
[/center][/center]

99




kolsh 7lawt yaslmo 3ala al 9ora

101



hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh kolsh 7looo yaslmooooooo

102

فيكفيني غناها بحبها لنا


وقفت طفلة غنية في المدرسة تقول لصديقتها الفقيره
أمي اشترت سيارة جديده فهي أغنى من أمك
أمي احضرت لنا شغاله جديده لتهتم بنا عندما تكون في عملها .. فامي اغني من امك
أمي احضرت لنا طباخ ماهر يقوم بإعداد اشهى الاطباق لتهتم بصحتنا فهي أغنى من امك
أمي احضرت لنا ممرضة لتسهر علي راحتنا عندما نكون مرضى فهي اغني من امك
أمي احضرت لنا مدرس جديد ليذاكر لنا دروسنا فهي اغنى من أمك
فقاطعتها الطفلة الفقيره قائله
امي تعد لنا اجمل الطعام بنفسها وتهتم بنا بنفسها وتسهر علي راحتنا بنفسها وتذاكر لنا بنفسها
فيكفيني غناها بحبها لنا وخصوصا وهي تأكل ماتبقى مننا حتي تضمن إنها استطاعت ان تشبعنا ..
تعطينا الخبز الطازج وتاكل هي البائت
تعطنا لحوم الدجاج وتأكل هي أجنحتها
تعطينا نحن الدواء وتداري علينا مرضها
تشتري لنا ملابس جديده وتداري من أمام اعيننا حذائها الممزق

فعفوا ياصديقتي .. فأمي أغني كثيراً من أمك ...

انشرها إذا كانت امك اغني أم


man8ole :)

103
استراحة المنتديات / wooowww
« في: 14:04 30/01/2013  »

106



Ghassan Muhsen










Born in Nassiriyah Iraq in the year 1945, Ghassan’s early life was that of constant change of scenery. The son of an army officer, Ghassan’s early life was in different parts of Iraq exposing the young Ghassan to the different geographies, peoples, colors and architecture of Iraq.

Joining the Ministry of Foreign Affairs, Ghassan was able to work within a field that fed his love of travel and learning of other countries and cultures. While posted in New York in the 1970′s Ghassan’s artistic spirit surfaced. New York’s vibrant cultural scene, art world, museums, people and architecture influenced Ghassan to the point where he took up oil paints and canvas and started painting in a formal fashion. His creativiy was heavily influenced by his surroundings, so in his next posting to Pakistan, Ghassan was introduced to floral influences as well as trandtional art of the Indian Sub-Continent[/center
].



man8ole le a7la 3yon

107


يفكر فى موتها وهي تفكر فى سلامته


كان هناك إبن أراد أن يتخلص من أمه العجوز المريضه ، فحملها على كتفه وذهب بها إلى إحدى الجبال ليتركها تموت هناك ، وفى طريقه مر وسط الغابات الكثيفه والأشجار الكثيره فى طرق متسعة وكانت أمه و هى على كتفه تقطع أغصان الأشجار و أوراقها وترميها على جانبي الطريق .....

ترك الأبن أمه فوق الجبل وهم بالعودة بمفرده و لكنه وقف حائراً ، فقد أدرك أنه ضل الطريق ....

نادته أمه فى لطف وحنان وقالت له "يا بنى خوفا عليك من أن تضل طريقك فى عودتك ، كنت أطرح الأغصان و الأوراق فى الطريق لتتبع آثارها فى طريق عودتك وتصل بالسلامة . . . .

أرجع بالسلامة يا بنى ,,,,,

ترقرقت الدموع فى عينى الأبن ورجع إلى نفسه وحمل أمه إلى البيت مكرما أياها

ياللعجب ابنها يفكر فى موتها وهي تفكر فى سلامته إنها الأم دائما بقلبها المحب ما أعظم حنانها .....وماأكبر قلبها!!!



man8ole le 3yonkom al 7loa

108
[c
enter]
لو نبقى صامتين سيذهب منا الطفل (ألن) لنتحرك
جميعنا ولنبحث عن منظمة خارج العراق تساعد بعلاجه
اليوم كان تواجدنا مع عائلته وحالته حرجة للغاية..
سننشر لكم تقاريره الطبية من اجل ايجاد اي أنسان
يساهم في علاجه خارج العراق ..

مدينة الطب/ الطابق الثالث.. بغداد.. صباح اليوم





http://www.facebook.com/iraq.poverty

No. Hossam: 07716343815


mano8ole
[/center]

110


alhhh song kolsh 7loa yaslmo

112

ربي إنني فى عطش لك - زياد شحاده

http://www.youtube.com/watch?v=tijRAT0Bv5o

113
أنته قلبي فيك ضربٌ من جنون
جعلتني بمن أحببته جدُ مفتون
أيها القلب الصغير أنته للأسرار تؤمن
فلتعش في قلبِ حبٍ هو لك خير مسكن


yaslmo klmat akther men ro3a

116
australian Abroginal artist
Jukuna Mona


117
منتدى الصور / رد: منوعاات
« في: 15:42 12/01/2013  »


3ashet al adyi 3ala al 9ora al 7loa

118


yaslmo 9ora kolsh 7loa

119
منتدى الصور / رد: روايع الصور
« في: 15:36 12/01/2013  »


yaslmo 9ora kolsh 7loa

121

taslmeen worda.....al lah ystor hala sana

122


yaslmo nokat kolsh 7loa

123
yaslmo motho3 7loo

124


yaslmo klmat kolsh 7loa

128
منتدى الصور / رد: صمت الشتاء
« في: 14:16 17/12/2012  »





yaslmo 9ora kolsh 7loa

129



yaslmooooooooo 3la al motho3 kolsh kolsh 7loa mathlaj

130

7adi8tana -  karman















Armona





insha al lah ta3jbkom :)

131



taslmeen worda nuhra 3al  mror al 7lo

132




عباءة الرجال في العراق.. أكثر من زي


http://www.youtube.com/watch?v=N_DVC5QHkXs

133


yaslmo klmat kolsh 7loa

134




المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة

yaslmo worda

135


wooooooooww ro3a

136
yaslmooooo moth2 aw 9ora 7loyn

137
yaslmo 9ora 7loa

138


woooow ro3aa 9ora 7loa aw klmat a7la

139


yaslmo klmat 7loa

141



 اذا احبك مليون فانا معهم.....واذا احبك واحد فهو انا ...واذا لم يحبك احد....فاعلم اني مت


yaslmo motho3 aw klamt kolsh 7loa

142




7loa 3ashet al aydi

143
yaslmo motho3 kolsh 7lo

144



mashkora 3ala al klmat al ro3aaaa



أجعلني يايسوع كفراشه أتطاير بجنة محبتك لآنثر الحب والأمل بأضلع كل شخص يمجد اسمك بايمان مطلق ومحبة تفوق السحاب 

145


mashkor 3ala al motho3 al 7lo

146


9ora 7loa wo 8a9a 7loa yaslmo

147
 mashok 3ala al motho3 al 7lo

148



mashkor 3ala al klmat al 7loa


اترك شمس الامل تشرق في أيامنا

وتحظى بالقرب أرواحنا

150


hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh 7loa yaslmo

151
hhhhhhhhhhhhhhhhhhh 7loa

152



hmmmmmmmmmmm sm3a beiha bas ma a3rf mano galha :D


mashkor 3ala al motho3 al 7lo

153
عجائب الموت عند النمل

وجد العلماء أن النمل ينشر عند موته رائحة خاصة تنبه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنه قبل انجذاب الحشرات الغريبة إليه,
و عندما قام أحد العلماء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حية
سارع باقي النمل إليها و دفنوها حية على الرغم من أنها حية تتحرك و تقاوم,
وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش
و تسمى هذه الرائحة ب ( حمض الزيتيك أو الأوليك )
و قد تموت في اليوم الواحد نملات كثيرات يبلغ عددها عشرات و أحياناً بالمئات,
و من كثرة الاحتكاك بالموتى تنتقل رائحة الموت إلى النملات اللاتي يقمن بعملية الدفن,
فتحرص النملة عندما ترجع من المقبرة بلعق نفسها بلسانها لتزيل كل أثر علق بها من الرائحة, لأنها إن بقيت فستدفن و هي حية



man8ole

154
mashkor 3al al klmat al 7loa

155
أنــه إذا فاتنــا شيء فقد يذهب إلى غيرنــا
 ويحمل له السعادة فــلـنــفــرح لـفـرحــه
 ولا نــحــزن على مــافــاتــنــا ! فهل يعيد الحزن ما فــات ؟
 { كم هو جميل أن نحــوّل المحن التي تعترض حياتنا
 إلى منح وعطاء لغرينــــا !
 وننظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس وليس الفارغ منه


klmat ro3a yaslmo

156
استراحة الخواطر / رد: ((( كلمات )))
« في: 15:55 15/11/2012  »
klmat kolsh 7loa 3ashet al aydi

159
mashkor 3al al mror al 7lo alen

160
 thank you alen :)

162
منتدى الصور / رد: صورة رائعة
« في: 15:38 11/11/2012  »
9ora kolsh 7loa  yaslmo

163


yaslmo 9ora kolsh 7loa 3ashet al aydi

164
منتدى الصور / رد: النحت الزجاجي
« في: 15:22 11/11/2012  »


yaslmo 9ora kolsh 7loa

165


al ba7er al yum


Australia

Melbourne







166
ابداعاتي الفوتوغرافية / 9owr mashkle
« في: 16:07 09/11/2012  »
hiii

haya 9ora mal mobile

insha al lah ta3jbkom
 ;D



























167
yaslmo klmat kolsh 7loa

168
laaaaaaaaaaaaaaa lollll 55

al ba3di hmmmmmm 70

170
9ora kolsh 7loa 3ashet edak

172
mashkor 3la al 9ora al 7loa

173
منتدى الصور / رد: النحت --- ولكن !
« في: 16:50 13/09/2012  »
9ora kolsh 7loa 3ashet al aydai

174
yaslmo 9ora kolsh 7loa

175
yaslmo 9ora kolsh 7loa

177
yaslmo motho3 kolsh 7lo yaslmo

179
yaslmo song kolsh 7loa

181
منتدى الصور / رد: الكريستال
« في: 18:00 26/07/2012  »
7loa yaslmo

184
yaslmo mothp3 kolsh 7lo

185
ابداعاتي الفوتوغرافية / صور
« في: 17:48 25/07/2012  »



كنيسة حافظة الزروع في مدينة ملبورن الاسترالية










186
mashkor 3la al 9ora kolsh kolsh 7loa

190
yaslmo 8a9a 9loa

191
taslam kolsh 7loa

193
منتدى الصور / رد: الرمزية
« في: 17:40 11/07/2012  »
wwwwwwwwwoooow taslm idak 9or akther men ro3a wo 5aiale kolsh 7lo

195
yaslmooo motho3 kolsh 7lo

196



 بخيل ركب سيارة ووقع له حادث تصادم قطعت ذراعه , وظل يصرخ :
     ساعتي الجديدة ضاعت


حلوين كلش تسلم

197


الليالي البيضاء في سان بطرسبورغ. ;D



http://www.youtube.com/watch?v=APm-C7Jho2k&feature=g-all-u

198


يموت ضحك هذا المجنون



http://www.youtube.com/watch?v=0wQt9_6sQ7U

199
منتدى الصور / رد: ديزي
« في: 17:32 19/06/2012  »
yaslmo motho3 7lo

200
منتدى الصور / رد: بحر من التبغ
« في: 17:26 19/06/2012  »
woow yslmo motho3 7lo

201
yaslmo motho3 kolsh 7looo

202
تراتيل والحان كنسية / نزار فارس
« في: 17:31 12/06/2012  »

لغيرك لن اكون نزار فارس


http://www.youtube.com/watch?v=afUXiSoz-28&feature=player_embedded#!



ترنيمة إني لرافع عيني إلى السماء

http://www.youtube.com/watch?v=PTGu2YeOUI0&feature=youtu.be


204
5a6ea lollllll

205
منتدى الصور / رد: رائحة الزهور
« في: 17:16 04/06/2012  »
hmmmmmmmmm 7loa

206
منتدى الصور / رد: ماشعوركــ!!
« في: 17:14 04/06/2012  »
hatha 8able 7did hatholi wo7da menhom mot al wo7d bas 9ora ro3a 6al3a

207
9dog ro3a taslm 3la al motho3

208
yaslmo 9ora kolsh 7loa 5a6ea al asd masoy mathle 5arof

209
منتدى الصور / رد: رسوم مبهرة
« في: 17:08 04/06/2012  »
yaslmo lo7a kolsh 7loa

210
yaslmooooooooo ro3aaa

211
mashkorrr kolsh 7loa

213
 
بنت اصل آنا لأن عفت الدنيا وجيتك
وفيت وقدرت تعبي والوفا ياليتك
كلمة لا مسَمعتَك ولا بيوم عاندت و عصيتك
حبك قصر بكَلبي جان وللأسف أنهدم بيه :'(

3ashet al adyi klmat kolsh 7loa

214
3ashet al aydi motho3 kolsh 7lo

215
يسلمو موضوع كلش حلو

218
very nice thank u

219
yaslmo 9alt kolsh 7loa amen

221
ابداعاتي الفوتوغرافية / رد: صورة
« في: 14:38 19/05/2012  »
 ymashkorin 3la al t3lee8 al 7loa insha al lah bel most8ble akid ajib nokia

222
wooooowww klmat ro3a 3ashet al aydi




أتسأل كيف أهديك وردة



دون أن تجرحك الأشواك



أتسأل كيف أكون الراقصة



في زمن النحيب.."



فتفيض من عيني الدموع



شعوراً غريباً يخيم علي



شوقاً..ألماً شيء لا أستطيع تفسيره



المشاعر بداخلي متضاربة



كتلك الفوضى التي أحدثها المطر..



أغوص داخل ذاتي المتعبة..



لأبعد.. مدى فأستفيق..!!!



العالم حولي لم يعد ملموساً..



هل أقف..أم أطير..ام أسبح؟؟؟؟؟



لا أستطيع تحديد المكان.. الزمان..




كم مضى على وقوفي ..هنا؟؟؟




فبجيب على تساؤلي شعاع الشمس..!!


فأبتسم وأعود لسريري..مطوقة جسدي بذراعي وشيء من الأمــــــــل,


بقلمي

223
3ahset al aydi motho3 kolsh 7lo



أمس رادولك تطيح ...
                     اليوم رادولك تطيح ...
وباجر يعرفوك يا خشبة مسيح
وما تطيح ...

226
عيد قيامة سيدنا :)

227
ناصر ثامر

فن و تراث عراقي


http://www.youtube.com/watch?v=ESOnWvi2OME&feature=related

230
motho3 akther men ro3a talsm

231
3ashet eydak motho3 kolsh 7lo

232

----- گهوة الاجاويد
في مدينة الثورة ببغداد هناك مقهي شعبي يرتاده العاطلون عن العمل وبيد کل واحد منهم کيسآ صغيرا فيه ادوات العمل !!! ولربما يستغرب القارئ الکريم کيف عاطلون عن العمل ومعهم ادوات العمل ...ببساطة أن المقهي هو لملوم لرجال عاطلون عن العمل لا شغل لهم ولا مشغلة وسميت القهوة
( گهوة الاجاويد ) ..

وهؤلاء الاجاويد يلعبون النهار کله الدومينو والطاولي وتراهم جميعهم مطلوبين آو بالاحري خسرانين عشرين استکان شاي أو مطلوبين خمسين استکان لآبو الگهوة خانة وهکذا ..

وبالگهوة عبد الحسين وعبد الزهرة ومناتي وخلف وراضي ويمثلون عدة عشائر فمثلا هذا من عشيرة بني لام والاخر ساعدي والثالث زريجاوي وهکذا ...

أخوان يمعودين سحگت واحد بالسيارة وهسة نايم بالمستشفي ،، شسوي دفهموني لخاطر الله ؟ مصيبة ونزلت علي راسي ، والله مو صوچي هو ذب روحه جو التايرات .. دشوفولي چارة ؟

الاخر .. من داخل السجن . بوية دشوف أحد من معارفنا يطلعني من هالورطة ترا الضابط أيگول شغلتك بعشر دفاتر ماتخلص ؟

الاخر .. فدوة دشوف أحد منا ، منا حتي لو رهنت البيت مو مشکلة بس لايذبون دم الولد براسي ، يشهد الله بس أطلع من هالورطة أخذ الجواز وافلت للخارج ..

هذه ثلاث نماذج لحالات بالعراق وهم محرجين ولربما متورطين فعلا بما ارتکبوه والحل يکمن في گهوة الاجاويد بالثورة

عمي هاي گهوة الاجاويد ؟

أي عمي تفضل شنو قضيتك ؟ قتل ، ثار ؟ دعمة ؟

والله عمي ، أبني ساحگ فرد واحد ومن عشيرة ..... والرجال نايم بالمستشفي هسة ..

عمي سهلة قضيتك ومحلولة بخمس ملايين!!

أستغرب الرجل أشلون محلولة وبخمس ملايين !؟

عمي دروح جيبلنا کوستر وتعال .

ذهب الرجال يلهث مسرعا لکي يأتي بالکوستر وما آن وصل ، وجد هؤلاء العاطلين عن العمل قد تغيرت ملابسهم بسرعة البرق بالعبايات الرجالية والعگل ومعهم شخص لبس بسرعة البرق صاية سوداء ولبس عمامة السادة وتقدم إمامهم والاکياس التي فيها ملابسهم المدنية يترکوها عند الچايچي بعد ما يفضون شغلة الرجال ويتفاصلون ويبدأ الفصل في بيت المصاب .

أنطلق الکوستر لبيت الضحية المصاب أبو سرمد

خوية أحنا جيناکم وجبنا ويانا أبنا اللي دعم ابنکم وهذا قضاء وقدر وصار ، وأشتامرون أحنا سدادة ..وهاي جايبين ويانا الشيخ عبد الزهرة الساعدي والشيخ راضي اللامي والشيخ سلمان ال فتلة والسيد عبد الحسين الکعبي ونسمع منکم طلباتکم

( بالمناسبة ولا واحد منهم شيخ أو سيد ؛ ولکن اسمائهم صحيحة )

يحتار أهل المصاب وسط هذا الجمع الکريم من الشيوخ والسادة الافاضل قد تجشموا عناء السفر ويمثلون أطياف متنوعة من عشائر العراق المحترمة .

أما ذوو المصاب وخاصة النساء يبدئن بالابتسامات فيما بين الجيران قائلات :

عيني لو تشوفين چم شيخ عشيرة جاي وياهم وفوگاها جايبيين سيد أبن رسول الله وياهم ؛ أيگوللچ جايين بکوسترات أثنين ؛ عيني نگدر نطلب الکراسي مالتکم ؟ الاستقبال مالتنا قبط وعيب من الخطار والشيوخ ..

يبدآ أخو المصاب قائلآ :

أهلا وسهلا بيکم وجيتکم علي العين والراس ومثل ماتعرفون أخوية صار له يومين بالمستشفي نايم وبرگبته عائلة أيعيشهم .

يقاطعونه ( يبدوا أنها کلمة السر فيما بينهم ) حگکم علينا ورگبتنا سدادة ، بس هالله هالله ترا هذا قدر ومکتوب وهذا ألرجال يمکم أبو سايق التکسي وبرگبته سبع أيتام وأمه ضريرة وگاعد أيجار ، الله وکيلکم يومية صاحب البيت أيريد أيشيله من البيت .

سکون يخيم علي المکان ويحتار ذوو المصاب ياتري کم يطلبون تعويض !؟

عمي ترا الفلوس تروح وتجي وأحنا راح نطلب تعويض 5 ملايين دينار ومثل ماتعرفون کلها راح تروح للادوية والمستشفيات والکراوي

يرد أحد الاجاويد : عمي لخاطر جيتنا وجيت الشيوخ طيحوا مليون

ولخاطر السادة طيحوا مليون لاخ ولخاطر أيتام السايق طيحوا مليون لاخ وهاي مليونيين دينار لآخوکم أبو سرمد بالمستشفي وماراح نقصر وياه نزوره انشاء الله وأحنا أهل ....

جيبوا شربت وشربوا الاجاويد الشرب والکيك والبقصم وو......

يرد آخو المصاب : يابة والعظيم ماتطلعون ذابحلکم طلي ، صدگ چذب ..
يرد أحد الاجاويد : وليدي أسمع آنشا الله نجيکم بالافراح والطلي واصل ، خلي جهال ابو سرمد يتهنون بيه ..
( کرم مابعده کرم (اودعناکم

يرکب الاجاويد الکوستر منطلقا لمدينة الثورة نحو الگهوة متقاسمين ماتبقي من الخمس ملايين ومعهم أبو السايق الذي دهس آبو سرمد ، قائلين :
ها عمي أشلون شفتنا وياك؟هاي حليناه وانحلت والحمد لله بخمس ملايين،مو زين مارادوا عشرين مليون !؟

يرد ابو السائق : ولکم عمي أني الممنون منکم وما آنسي وگفتکم وياي ، تستاهلون أکثر من هالثلث ملايين ؛ الله يخلي الاجاويد وگهوتهم ..

يذهب ابو السايق مرتاحا بعد يوم شاق من الفصل والفصلية والعطوة ولملمت الشيوخ الي ذويه ..

ولک تعال خضير ، چم استکان چاي تطلبني ؟ هاک هاي خمس تالاف وخمسمية بخشيش مني ، جيب الزارات والطاولي
وهکذا يبدئون الاجاويد رحلة عمل يوم أخر بلعب الدومنه والطاولي بأنتظار مفجوع قادم وملابسهم جاهزة بکيس النايلون يم خضير الچايچي
 
منقول

235
استراحة المنتديات / رد: ابتسم
« في: 15:02 10/02/2012  »
ابتسم : لأنك بصحة وعافية ..
فهناك من المرضى من يتمنى أن
يشتريها بأغلى الأثمان ..


عاشت ايدك كلمات كلش حلوة

236
yaslmo al 9ora ro3aa

237
منتدى الصور / رد: منوعاتــــ
« في: 14:36 10/02/2012  »
yaslmo 9ora 7loa

239
ابداعاتي الفوتوغرافية / صورة
« في: 15:32 07/02/2012  »
فراشة حلوة ملينا امل و  فرح زرعة البهجة في قلبي







مااحله من مخلوق
فرس ابيض كل الذي في الحلم
فرس فارس االحب











فرس اسمر اللون جملهو خلاب يسحر العيون




من كاميرتي البسيطة

240
yaslmoo kolsh 7loaa

241
yaslmoooooooooo song 7lo

243
استراحة المنتديات / وزير مسيحي
« في: 04:25 05/02/2012  »
كان عند أحد الملوك

الوثنيين وزير مسيحي، ونظراً لأن

ذلك الوزير كان أميناً ومخلصاً

وعاقلاً ومدبراً، فإن الملك كان

كثيراً ما يجالسه ويحادثه

ويستشيره. وذات يوم بينما كانا

يتناقشان، قال الوزير: "إنَّ

المسيح نزل من السماء

ليخلصنا"... فقال له الملك :

"إني إن أردت أن أحقق غرضاً،

فإني آمر أحد خدامي أن يؤدي

الأعمال اللازمة لتحقيق هذا

الغرض، ودون أن أتعب أو أتحرك،

فلماذا يأتي الله نفسه ويأخذ

جسداً من عذراء ويولد في مذود حقير

بين الحيوانات، ثم يتعب ويتألم،

ويُصلب بينما يستطيع أن يخلص

العالم بكلمة واحدة؟؟"... فطلب

الوزير من الملك أن

يعطيه مهلة ثلاثة أيام ليجيبه عن

سؤاله..... خرج الوزير.... وذهب إلى أحد

النحاتين الماهرين وأمره أن يصنع

تمثالاً من الخشب يماثل في حجمه

وهيأته حجم وهيئة "ابن الملك"

الطفل البالغ من العمر سنتين،

وذهب الوزير سراً إلى خادمة في

القصر الملكي كانت هي المكلفة

بالعناية بالأمير الصغير والتجول

به في عربته الخاصة في حدائق

القصر. وقال الوزير لتلك الخادمة:"اسمعي... خذي هذا التمثال

وألبسيه ملابس مشابهة تماماً ملابس الأمير الصغير، وضعيه في

المركبة الملكية الصغيرة... وسيكون جلالة الملك وأنا نتنـزه في حدائق

القصر، غداً في الساعة الخامسة

مساء... وعندما

ترينني قد رفعت يدي اليسرى إلى

أعلى، إقلبي العربة وأسقطي

التمثال الخشبي في البركة، ولا

تخشى عقاباً"... وفي الغد في

الساعة الخامسة مساءً، كان الملك

جالساً مع وزيره المسيحي بجوار

البركة يتحادثان. وطالب الملك

وزيره بإجابة السؤال، وكانت

الخادمة مقبلة في تلك اللحظة تدفع

العربة الملكية التي يجلس فيها

تمثال الأمير الصغير. وعندئذٍ رفع

الوزير ذراعه اليسرى، فقلبت

الخادمة العربة وسقط التمثال في

الماء، وكان منظره يشبه تماماً

منظر الأمير الصغير... فلم يتمالك

الملك نفسه، وجرى بسرعة نحو

البركة وانبطح لينتشل "ابنه "

من الغرق! ولكنه سرعان ما

اكتشف أنه تمثال لا أكثر،

فاندهش، وتساءل في غضب... فهدّأه

الوزير قائلاً: "لقد تم هذا كله

بأمري وتدبيري".... ثم سأله

" ولكن لماذا لم تأمرني يا مولاي

أنا أو أي واحد من الخدم أن ننزل

ونخلص ابنك..؟؟" فأجاب الملك

" المحبة الأبوية هي التي دفعتني

إلى ذلك وكيف أقعد عن خلاص ابني

وآمر غيري بتخليصه..؟؟" فقال له

الوزير: "هذه هي إجابتي عن

سؤالك".......

العبرة

إن الله يحبنا أكثر من محبة

الآباء لأولادهم، ولذلك دفعته

أن ينزل إلى الأرض، ويولد في المذود

الحقير ويتألم ثم يصلب ويقوم، لكي

يخلصنا هو ،

ولا يمكن أن يقوم بمهمة خلاصنا

أحد غيره .

"لأنه هكذا أحب الله العالم

حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك

كل من يؤمن به بل تكون له الحياة

الأبدية" (يوحنا 3)


منقول لعينكم الحلوة

244


المطربة الكبيرة - زكية جورج - آنا من اقول آه



http://www.youtube.com/watch?v=yoH1ZyZKj0s

245
عاشت ايداك كولش حلوة

249
ابداعاتي الفوتوغرافية / AMi park
« في: 16:07 25/01/2012  »
Ami Park
Australia Victoria Melbourne







250
مشكور على المضوع كولش حلو

251
يسلمو موضوع كولش حلو

253
عجوز شافت جني كالت اعوذ بالله مك ومن شكلك ... 
        گاللها : شلونچ أنتي عاد ليلى علوي !

yaslmooooooooooooo

254
عاشت ايدك اغني كلش حلوة

258
تسلمين alarmania على  الغنية كلش حلوة

259
hmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmm

260
yaslmoooo

261
yaslmo 6abee3 kolsh ro3a taslm

262
wwwwwwwwwwwowowwwwww akther men ro3a yaslmo

263
منتدى الصور / رد: منزل تحت الماء
« في: 15:53 20/01/2012  »
woooow ro3a

264
منتدى الصور / رد: لوحة رومانسية
« في: 15:51 20/01/2012  »
yaslmooo 9ora 7loa

265
mashkor 3la al motho3 al 7lo

266
3ashet al aydi 3la al motho3 al 7lo

267

يا صباح الخير والتوفيق والأمان ياللي معانا


http://www.youtube.com/watch?v=a7DcHDgoAN8

268



معزوفة بغداد - منير بشير

http://www.youtube.com/watch?v=mRprMJmM220



<3 Bagdad<3

269
yaslmo 9ora kolsh 7loa

271
motho3 kolsh 7azeen aw 7a8i8a kolsh 8asya

272
بواسطَة قوّة (خارجيّة ) ، فإنّ حياتها قد انتهت ..

ۈ إذا تمّ كسر بيضَة

بواسِطة قوّة ( داخلية ) ،فإنّ هنَاكَ حياة قد بدأَت ..
 yaslmo klmat 7loa aw traf3 al  ma3noyat

275
.....7loaa.............hmmmmmmmmmmmmmm 5a6ya

278
yaslmooo motho3 kolsh ro3aa 3ashet al aydi

280


ناسا تعلن عن اكتشاف كوكب جديد اشبه بالأرض


http://www.youtube.com/watch?v=IDLlXKysAm4&feature=g-all

285
yaslmooo najmettt atrila kolsh 7loa

287
فكانت هذه بداية نعل الأحذية إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم فلا تحاول تغيير كل العالم بل أعمل التغيير في نفسك ومن ثم حاول تغيير العالم بأسره

8a9a kolsh 7loaa 3ashet al aydi

288
mashkoryan 3la al mror al al 7loa


nurto al motho3

289




 عماد مجدي اشوفك وين

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=HHdSI2Fy8q4#!



جديد الفنان عمار الحبيب كليب بعنوان حبيبي
كلمات : قصي عيسى
الحان : علي صابر
توزيع : ميثم علاء الدين
اخراج : سوران علي شريف


http://www.youtube.com/watch?v=eA9EByiUogY

292
mashkor 3la al 5a6era kolsh 7loa

293
استراحة المنتديات / خدك ورد رمان
« في: 02:01 23/11/2011  »

خدك ورد رمان ومربى مشمش .... اجيك مثل الذبان واتگلي كش كش

اتمنة انكلب بزون واعبر سطحكم ....... وبحجة اللحمات احجي وية بتكم
... ... ...
كون انكلب طلقات وادخل كلبكم ... واكتب على الشريان دمرني حبكم
...
انهجم بيت العين هلگد وكيحه........... كل ما يمر حليو وتگلي صيحه

من گلبي أجر أسلاك حتى أتصل بيك...... فدوة الرصيد يروح بس كون أحاچيك

إرهابي ليش صاير مو أنت حباب..... فجرت گلبي شبيك سويته عطاب

خيط وخرز ضليت سبحة آنة بيدك..... مو صوچي ، صوچ الروح هي التريدك

لا مسج لا مس كول حسبالي مفلس ... بس أدري كلش زين لوتي و مغلس

man8ole men al facebook   ;D

294
mashkora najmet 3la al motho3 kolsh kolsh 7lo

297
دخل محشّش على بقـال .. قال له :
        عندك ســـــــكّر ؟ اجابه : نعم عندنا سكر .. كم كيلوا تريد ؟
        اجابه الحشّاش : الله يشفيك منـــــهُ !
yaslmoo kolsh 7loat

299
yaslmoooo ro3a

300
وارووا كل البراعم لتتحول الى ورود
حيث لكل زهرة دمعة وابتسامة
 نعيم كمو   ابو نضال


mashkora 3la al sha3er al ro3a

301
عيونك  سيدتي  ملهماتي 

                       اقتبس  من حوارهما  حروفي

               وهمسك  هديل الحمائم  يطربني  ويسكرني  حد  الثمالة


yaslmo klmat kolsh 7loa

302
3ashet al adydi 9ora ro3a taslm

303
منتدى الصور / رد: اجملــ الصور
« في: 14:48 16/11/2011  »
mashkora 3la al 9oraaa ro3aaa

304
Healsvalle-Melbourne - Australia















306
yaslmo klamt kolsh 7loa 3ashet al aydi

307
منتدى الصور / رد: صباح الورد
« في: 14:46 06/11/2011  »
yaslmoo 9ora kolsh 7loaa

308
 لماذا عندما تكون منتظراً المصعد و يأتي شخص آخر تجده يضغط أيضاً لطلبه؟؟ يعني
   مو شايفك بالمرة!
yaslmo kolsh 7loaa

309
alf mabrok alll the best to come insha al lah

310
shokran le al mror al 7lo :)

312
taslm 3ashet al daydi

313
hhhhhhhhh kolsh 7loasss taslm

314
 يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم

3ashet kolha 7loa

315
منتدى الصور / رد: رسوماتـــ
« في: 14:52 06/10/2011  »
3ashet al aydi

316
منتدى الصور / رد: tankerbell.
« في: 14:49 06/10/2011  »
kolsh 7loa al 9ora 3ashet al aydi

317
 تغيرت دقات قلبي بالبعاد عنكم
            وسقطت دموعي اشتياقا لكــم

kolsh 7loa taslm

318
منتدى الصور / رد: طرائف الصور
« في: 16:07 17/09/2011  »
yaslmoo

319
awwwww ta5ble taslmeen

320
3ashet edaj 7loa aw 7azeena

321
yaslmoo 9dog alha ys3dhom 3la hal mo9eeba

322
yaslmooooooooooooooooooo

323
منتدى الصور / رد: منوعاتــ
« في: 16:10 15/09/2011  »
yaslmo lo7at akther men ro3a

324
alhhhhhhh 9o6a ro3a hatha al mo6rab yaslmooooooooooooooo

326
taslmeen sally 3la al mror al 7loa e ani ham kolsh y3jbni

327
heheheheheheeheheheh 7loaaaaaaaaaaaaa kolsh


-فراولة
اختيارك يدل على انك شخص من النوع الذي يحب اكل الفراولة.

329
taslm a5oia 7loa

331
تراتيل والحان كنسية / قلب يسوع
« في: 17:03 08/09/2011  »
]

مسبحه الرحمه الالهيه2 باللغه الكلدانيه

http://www.youtube.com/user/dodofofo#p/u/32/cXijxVjtyPQ

صلاه الرحمه الالهيه باللغه الكلدانيه

http://www.youtube.com/watch?v=r-iPsotdfF8&feature=related

مسبحه الرحمه الالهيه_باللغه الكلدانيه

http://www.youtube.com/user/dodofofo#p/u/33/ws_4kH6u0Hk

صلاة لقلب يسوع الاقدس من موقع نعمة قلب يسوع

http://www.youtube.com/watch?v=a4KYFJ4nP1E

مسبحة قلب يسوع الأقدس + الطلبة

http://www.youtube.com/watch?v=OH36DPM6cVY&feature=related[/center
]

مسبحة الرحمة - 1 - الاب فادي تابت

http://www.youtube.com/watch?v=Hjr2OHGcYx8&feature=related

2

http://www.youtube.com/watch?v=ggfJfC1tq7w&feature=related

3

http://www.youtube.com/watch?v=8HxhsQtK4Gg&feature=related

4

http://www.youtube.com/watch?v=CbG1JgHB1ps&feature=related

المسبحة الوردية - مقدمة -

http://www.youtube.com/watch?v=thyYRm-b724&feature=related

اسرار المجد - السر 1 - 2

http://www.youtube.com/watch?v=h4CB7JFuXYc&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=lNlZqw3AuZo&feature=related

اسرار المجد السر 3 - 4

http://www.youtube.com/watch?v=20dgcjRDz0Q&feature=related

المسبحة الوردية - أسرار الفرح

http://www.youtube.com/watch?v=jIcb6xiZPtc&feature=related
المسبحة الوردية - أسرار الحزن

http://www.youtube.com/watch?v=t7leoIku1cs&feature=related

طلبة قلب يسوع

http://www.youtube.com/watch?v=lZ_G4unyIaM&feature=related

طلبة السيدة العذراء

http://www.youtube.com/watch?v=ELOhN8R8410&feature=related

صلاة تبريك المنازل البابا القبطية

http://www.youtube.com/watch?v=p9JIKlRjfV8&feature=related

332
lo7at 7loa aw gareeba kolsh taslmeen

333
منتدى الصور / رد: منوعاتـــ
« في: 17:28 02/09/2011  »
7ora 7loa taslmeen

336
تراتيل والحان كنسية / البتول
« في: 11:18 11/08/2011  »

هنّوا البتول - عبير نعمة


http://www.youtube.com/watch?v=Jwf8NiMfU6o&feature=related



سلام لك يا بكر يا بتول


http://www.youtube.com/watch?v=-WH8qZMWCq4&feature=player_embedded

337
taslmoo 9ora kolsh 7loa

338
yaslmooooo manther ro3a

339
yaslmoooooooo  9ora ro3aaa

340
taslmeen 9ora kolsh 7loa

341
taslm 9ora ro3a alha ybark naher al furt wol iraq kola

342
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

shko mako ansh al lah al kol zanin


سجل حضورك بلوحة فنية






maggie taylor[/center
]



man8ole

345
tareema tashra7 al 8alb


Najeeb Labeeb -Lawla El Saleeb



http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=7rhBpJ_Ft1g#at=92

346
أنا يسوع أقول لك هل أجد مكان لي عندك؟ هل تفتح قلبك لي؟
اشتياق أن اسكن في سفينة حياتك لكي أحميك من عواصف الشر
ولكي تسمع صوتي دائماً
لا تخف أنا معك ...
لا تخف أنا معك إلى الأبد
لا أهملك ولا أتركك
تعال لتعرفني بأني المحب الالزق من الأخ
تعال إليّ الآن أنا أسمع صراخك
أنا أسمع صلاتك



taslm klmat 7a8i8aia

AMEN :)

347

 ;D
ترنيمة يا ربي إنت عارف - ترانيم الحياة الأفضل للشباب

http://www.youtube.com/watch?v=1Vblyd-U7qQ

348
9ora 7loaa yaslmoo

349
yaslmo 9ora kolsh 7azeena lo kol wo7ed an6a 5oboz wo7ed le fa8ir ma jan 9ar haji kolha hayia men wora 6am3 al nas

350
yaslmooooooooo ro3aaaaaa

351
[
center]
michelangelo






http://www.youtube.com/watch?v=UuBhJv30RBU
http://www.youtube.com/watch?v=NXyi82dYRxE&feature=related















































رسام، ونحات، ومهندس، وشاعر إيطالي، كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة، اتخذ من جسد الإنسان موضوعا أساسيا بالفن، وكان يؤمن أن الفن مصدره أحاسيس داخلية متأثرة بالبيئة التي يعيش فيها الفنان، ويعد واحدا من المع رجال عصر النهضة الأوروبية وواحدا من أعظم الفنانين في جميع العصور.

وُلد مايكل أنجلو بوناروتي في يوم 6 مارس من عام 1475م في قرية كابريز في فلورنسا بإيطاليا، وتتلمذ وهو في الثانية عشرة من عمره على يد "دومينيكو جيدلانتاجو"، أشهر رسامي فلورنسا آنذاك، إلا أنه لم يستطع التوافق مع هذا المعلم وكثيرا ما كان يصطدم معه ما جعله ينهي عمله لديه بعد أقل من عام، كما تدرّب أنجلو على النحت بإشراف أحد تلاميذ النحات الشهير "دوناتللو".

كان مايكل أنجلو يبحث دائما عن التحدي سواء كان تحدي جسدي أو عقلي، وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت عبارة عن لوحات جصية أو لوحات فنية، وكان يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة، وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير، الدين، ومواضيع أخرى.
كانت لدى مايكل أنجلو قدرة مذهلة على قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه، وأنجز اثنان من أعظم أعماله النحتية وهما تمثال داوود، وتمثال بيتتا، العذراء وكان دون سن الثلاثين من عمره، وكانت أعماله الأخيرة من وحي واستلهام الديانة المسيحية مثل صلب السيد المسيح.

وخلال مسيرة عمله تعرف مايكل على مجموعة من الأشخاص المثقفين الذين يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير، وكانوا هم رعاته الذين سعى مايكل دائما لان يكون مقبولاً لديهم لأنه كان يعلم بأنهم الوحيدون القادرون على جعل أعماله حقيقة.

وكان أنجلو يعتبر الفن عملا يجب أن يتضمن جهدا كبيراً وعملاً مضنياً فكانت معظم أعماله تتطلب جهداً عضلياً وعدداً كبيراً من العمال وقليلاً ما كان يفضل الرسم العادي الذي يمكن أداءه بلباس نظيف، وتعتبر هذه الرؤية من إحدى تناقضاته التي جعلته يتطور في نفسه من حرفي إلى فنان عبقري قام بخلقه بنفسه.

وقام مايكل أنجلو في فترة من حياته بمحاولة تدمير كافة اللوحات التي قام برسمها ولم يبق من لوحاته إلا عدة لوحات ومنها لوحة باسم دراسة لجذع الذكر التي أكملها أنجلو عام 1550م والتي بيعت في صالة مزادات كريستي بنحو أربعة ملايين دولار، وكانت هذه اللوحة واحدة من عدة رسومات قليلة للأعمال الأخيرة لمايكل أنجلو الذي والتي تبدو أنها تمت بصلة إلى شخصية المسيح.

وكرس مايكل أنجلو الكثير من وقته للعمارة والشعر، وفي عام 1546م عينه البابا بولس الثالث معمارياً مشرفاً على "كنيسة القديس بطرس"، فعمل فيها دون أجر، لكنه لم يكمل المشروع وأكمله معماري آخر، وبعد عام 1538م صمم مايكل أنجلو تخطيطاً لميدان المركز المدني لروما والمبنى المواجه له، وكانت آخر أعماله التي أنجزها بعد أن بلغ الخامسة والسبعين من عمره، لوحات جصية في كنيسة القديس بول في الفاتيكان، كما كتب أنجلو العديد من القصائد الشعرية.

وبالرغم من اعتبار رسم اللوحات من الاهتمامات الثانوية عند أنجلو إلا أنه تمكن من رسم لوحات جدارية عملاقة أثرت بصورة كبيرة على منحى الفن التشكيلي الأوروبي مثل تصوير قصة سفر التكوين في العهد القديم على سقف كنيسة سيستاين، ولوحة يوم القيامة على منبر كنيسة سيستايت في روما.

ومايكل أنجلو كان الفنان الوحيد الذي تم كتابة سيرته على يد مؤرخين بينما كان على قيد الحياة حيث قام المؤرخ جورجو فازاري بكتابة سيرته وهو على قيد الحياة، ووصف فازاري أنجلو بذروة فناني عصر النهضة، حيث أثر على من عاصروه ومن لحقوه بتأثيرات عميقة فأصبح أسلوبه بحد ذاته مدرسة وحركة فنية تعتمد على تضخيم أساليب مايكل ومبادئه بشكل مبالغ به حتى أواخر عصر النهضة فكانت هذه المدرسة تستقي مبادئها م
ن رسومات مايكل ذات الوضعيات المعقدة والمرونة الأنيقة، وقد توفي هذا الفنان العظيم في عام 1564م.
from google images

man8ole[/move
]

352
yaslmoooo kolsh 7loa

353
شجرتهم جنت من لسعة الصيف

وتحت فيي شكثر جانو يكعدون


yaslmo sha3r akther men ro3a

354
woooooooow 3alm ro3a sopa7ana al   lah

355
منتدى الصور / رد: لاتعليق
« في: 17:43 08/07/2011  »
7loaaaaa 5osh fekra

356
hmmmmmmmmmmm 7loa

357
منتدى الصور / رد: مطعم بوسط شلال
« في: 17:40 08/07/2011  »
yaslmooooooooooo

358
9ora ro3a alha la y7ram a7ed men al 7orya

359
9ora kolsh 7loa yaslmoo

361
yaslmooooo klmat kolsh 7loa

362
yaslmoooooooooo 8a9a kolsh 7loa 3ashet al ayday

364


مقطع من المسرحية العراقية: ساعة السودة الجيت لأمريكا


http://www.youtube.com/watch?v=gEeIh7a9ZUY&feature=player_embedded

365
yaslmooooooooooooooo tarinma 7loa

366
yaslmooo tartila kolsh 7loa

367

يسوع هو الطريق-ترانيم عربية-ترنيمة ماهر فايز -Maher Fayez

http://www.youtube.com/watch?v=Uoy-blT54mM&feature=player_embedded

hi hi hi hi hi hi hi hi hi hi hi

368



















from  Google images

369
Leonardo da Vinci


 Leonardo da Vinci (April 15, 1452 – May 2, 1519

Renaissance architect, musician, anatomist, inventor, engineer, sculptor, geometer, and painter.

http://www.youtube.com/watch?v=15zMLtqxwDQ&feature=player_embedded

http://www.youtube.com/watch?v=15zMLtqxwDQ&feature=player_embedded





































[/c
enter]

370
منتدى الصور / رد: رسومات منوعة
« في: 17:47 23/06/2011  »
yaslmo lo7at ro3a 3ashet al aydai

371
yaslmo 9ora akther men ro3aaaa 3ashet edaj yah worda

372
منتدى الصور / رد: صور قلوب
« في: 17:32 23/06/2011  »
yaslmo 8lob kolsh 7loa

373
yaslmooooooooooo 9ora akther men ro3a

375
yaslmooooo

376
yaslmoooooo

377



بلا رحمة سمروا يسوعي - كلمات والحان سومر مروكي - اداء عيسى حنا



woooooooooooooooooooowwwww


http://www.youtube.com/watch?v=ExNY7PFXXBI&feature=player_embedded#at=70

379
woooooooowww abda3 3ab8ra

380
9dog fananin mobd3in

381
yaslmooooooooo motho3 kolsh 7lo

382
هيا نبني جسر الامل..على نهر اليأس
هل يا ترى اختفى الامل
ابدا
فهناك اشخاص هم الامل بذاته
yaslmooooooooo

383
yaslmooooooooooooooo tarneema ro3a

384
taslm 9ora 7loa 3ashet al ayday

386
a5er zaman 3la golthom :D

yaslmo

387
5-لو قالوا لك يرجعلك إنسان فقدته من سيكون ؟
jadi lan abed ma shfta :(

15-لو قالوا لك سوف نطلي غرفتك ما هو اللون الذي تريده؟؟
azra8 fata7 kolsh  aw abyath :D

20-لو قالوا أي سؤال يؤثر فيك؟؟

amta targ3 le al Iraq

taslmi abeer worda

388
كل عام وانتي بالف خي :)

389
hahahahahhahhahah 7loa najmet taslmeen

390
العيون البنيه

هي رمز الحنان والعطف، وكلما مالت العيون إلى اللون البني الغامق دلّت على أن صاحبها يتمتع بحنية أكبر وبعطف شديد على الغير. أصحاب العيون البنية بالإجمال لا يكترثون للمظاهر الخارجية، يحصلون على ما يريدون بهدوء لأنهم لبقون للغاية ولا يعرفون معنى العصبية . ومن جهة أخرى هم أناس حالمون يعيشون في عالم من التأمل ويسعون إلى الهدوء النفسي والاستقرار


yaslmooooo

391
لنصلي معاً
ايها المسيح ، يامن تألمت من اجلي ، ارحمني انا ابنك الخاطئ ، انا الذي باعمالي وافعالي فرحتُ بما صُنٍعَ بكَ و بعذابك وبألامكَ ، اعلم بان قلبك رحوم و غافر للخطايا ، وكل مرة اقول لك سامحني ولكن الان ساقول لك طهر قلبي و ليكن قلبي كجبل الجلجلة الذي صّلبتَ عليه فأريدك ان تدفن و تموت في قلبي وبعدها تقوم لتحييني لاني الان مجرد هيكل تافه ، فارغ ، لا يحمل سوى ما يجعلني بعيد عنك ، فأشفق عليي و انظر لي انا عبدك الخاطئ ارحمني باسمك و تعال اسكن في قلبي لاني اتوق لحضورك .. سامحني انا الخاطئ .
woooowww njmat motho3 ro3a 3ashet edaj al mobdi3a

392
hehehehhe good one loll

393
أ
عطني الناي وغني فالغنا سر الوجود
وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود



هل إتخذت الغاب مثلي منزلاً دون القصور




هب تتبعت السواقي وتسلقت الصخور      

هل تحممت بعطر وتنشفت بنور
وشربت الفجر خمراً فى كؤوس من أثير        

          
هل جلست العصر مثلي بين جفنات العنب
والعناقيد تدلت كثريات الذهب


          
هل فرشت العشب ليلاً وتلحفت الفضاء
زاهداً في ما سيأتي ناسياً ما قد مضى

          
أعطني الناي وغني وانسى داء ودواء

          
إنما الناس سطورٌ كتبت لكن بماء



كلمات جبران خليل جبران.


http://www.youtube.com/watch?v=dFY75knhrlc   


http://www.youtube.com/watch?v=YCRkcryFWDY
;D





394
3ashet edak 3la al 9ora al ro3a

395
منتدى الصور / رد: حان وقت الجد
« في: 16:44 21/05/2011  »
haya ani hajy ra7 ey9ir beia men wora al dirsa lolllll

396
منتدى الصور / رد: الجسر المائي
« في: 16:43 21/05/2011  »
awoooooooow yaslmo fekra ro3

397
wooooooow 9ora akther men ro3aa

398
yaslmoo 9ora kolsh 7loa

400
mahskor 3le song kolsh kolsh 7lo

401
hello banat aw shbab :D

masht8tlkom hoya hoya


ansha al lah zanin

haya agonya kolsh 8adim bas tamot tha7k

ansha al lah trasm al th7ka al 7loa 3la woghkom



a5tkom church+life


http://www.youtube.com/watch?v=KveFZn6a63g&feature=player_embedded#at=151

402
صعب أن تضحي من أجل الحب
الأصعب أن لا تجد من تضحي لأجله

mashkor 3la al motho3 al 7lo wo al klmat l ro3a

403
YASLMOO MOTHO3 KOLSH KOLSH 7LO

404
shokran le al maror al 7lo

405
yaslmoo motho3 kolsh 7lo

406
عندما أسافر في خيالي وأزور قصر أحلامي
وأتجول في طرقات أمنياتي
وأبحث في أطياف خيالي
عندها أتذكرك فيأخذني الحنين إليك...

yaslmoo klmat kolsh 7loa

407
happy birthday LoVely__87 bro all the best 

410
mashkoraa 3la al 9ora al ro3a

411
yaslmoo

412
yaskmoo kolsh kolsh 7loa

413
ابداعاتي الفوتوغرافية / رد: kanysa
« في: 16:08 01/04/2011  »
[[

[/center]

414
ابداعاتي الفوتوغرافية / رد: kanysa
« في: 16:04 01/04/2011  »
ba3d 9ora kanisa ab australia
 
In the city of Melbourne



























415
منتدى الصور / رد: سنــــافر
« في: 15:57 01/04/2011  »
yaslmoo 9ora 7loa

416
9oraa ro3a alonha 3ablk lo7a yaslmo

417
shokran le al mror al 7lo

418
الحب الصادق يشفى المجروحين والمتألمين ويجعل من البسطاء شخصيات عظيمة

yaslmoooo 8a9a akther men ro3a wo alha yzid haji nas ab hala donya :)

419
استراحة المنتديات / رد: الغرور
« في: 14:29 23/03/2011  »
8a9a kolsh 7loa
akid al gror yaktol al 7ob

420
shokran 3le mror al 7lo taslmon

421
قصة اغنية

فوك النخل


 
من الفولكلور العراقي
قصة اغنية
فوك النخل
 
من منا لم يستمع الى هذه الاغنية التراثية الجميله ومن منا لم يرددها يوما ما مع نفسه او في جلسة سمر مع اصدقاء او مع مجموعة من الاهل في المناسبات
انها من اجمل اغاني الفولكلور الشعبي البغدادي وقد اخذت شهرة كبيره بعد ان غناها المطرب العراقي الاصيل
ناظم الغزالي
 
لكن ما هي قصة هذه الاغنيه وماذا تعني كلمة النخل التي جاءت في مستهلها
دعوني اسرد لكم شيئا جميلا عنها وكيف واين ولدت
 
كانت البيوت الشرقيه البغداديه القديمه تتكون من ساحة وسطيه تحيطها مجموعة من الغرف وهي تتالف من طابقين طابق ارضي وطابق فوقاني وكلاهما يحتويان على نفس عدد الغرف
وكان من المعتاد ان يسكن هذه البيوت عدة عوائل وليست عائلة واحده حيث تستأجر كل عائلة غرفة من الغرف لان البغداديين في ذلك الزمن كانو على كد حالهم
كما يقول المثل الدارج
ويصدف ان يسكن في هذه البيوت اشخاص لوحدهم ويسمونهم باللهجه البغداديه الزكرتيه ومفردها زكرتي
وهو الشخص الذي يعيش وحيدا وليس له عائله
ولكن لا يسمح لهؤلاء بالسكن في هذه البيوت الا بعد ان يتاكد صاحب الدار من اخلاقه
وصادف ان شابا زكرتيا كان يسكن في احد هذه البيوت
يخرج يوميا صباحا الى العمل ويعود في اخر المساء ويدخل غرفته دون ان يكلم احدا من سكان البيت
وقد اعتاد السكان على ذلك
وفي يوم عاد الشاب من عمله وعند دخوله البيت لمح وجه جميل لشابة تقف على باب غرفتها في الطابق العلوي وقد انبهر بجمالها وشعر برغبة جامحة لان يكلمها ولكن الاعراف والتقاليد كانت تمنعه من ذلك
وبدلا من ان يكلمها بدا بالغناء وبصوت جميل اخاذ
 
فوك النه خل فوك
اي بمعنى عندنا حبيب في الطابق الاعلى
وفي اليوم التالي عاد الشاب من عمله وهوفي اشد حالات الشوق لان يرى الفتاة ولم يخب ظنه فقد وجدها واقفة عند باب الغرفه وضوء الفانوس يلقي على وجها جمالا اضافيا
عندها اخذ الشاب يغني وبصوت عالي نفس الاغنيه
فوك النه خل فوك
مدري لمع خدك
مدري لمع طوك
وانتبه سكان البيت الى هذا الصوت الجميل وخرجوا من غرفهم ليعرفوا من صاحب هذا الصوت
وتكرر الحدث في الايام التي تلت وكان سكان البيت يشاركون الشاب الغناء ولكن بلهجتهم البغداديه
فبدلا من يقولوا
فوك النه خل
قالوا فوك النخل
حيث ادغموا كلمة النه مع كلمة خل فاصبحت النخل
وهكذا ساهم سكان الدار بتقريب قلوب المحبين وانتهت حكايتهم بالزواج
لكن الاغنيه ذهبت الى مسامع الناس على انها
فوك النخل فوك
اذا تعالوا نسمع سوية هذه الاغنية التراثية الرائعه
باصوات عدة مغنين ولكن في تشكيلة جميله
 
http://www.youtube.com/watch?v=2KkunJZdZzU&feature=related
MAN8OLE LE 3uNKOM AL 7LOA

422
3ashet al aydai 9ora kolsh 7loa

423
9ora kolsh 7loa yaslmo

424
منتدى الصور / رد: صباح الورد
« في: 16:19 13/03/2011  »
yaslmoo

425
songatttttt ro3aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa taslm yah ro3a

427
منتدى الموسيقى / رد: حياة بتهوفن
« في: 14:04 28/02/2011  »
mashkor 3le motho3 kolsh 7lo

429
yaslmo

430
yaslmooooooooooo 9oraa kolsh 7loa

431
wwwwwwwwwwoooww hanyalhom

432
9ora 7loa 3ashet al aydi

434
منتدى الصور / رد: صورة ولكن
« في: 13:50 27/02/2011  »
wwwwwwwwwwwwwowwwwwwww 9ora abda3 yaslmoo

435
kolsh kolsh 7loa al 9ora 3ashet al aydi

436
منتدى الصور / رد: اجمل عروسة
« في: 13:44 27/02/2011  »
wwwwwwwwwwwwwooowwwwwww dogo 3le kashb hmmmmmmm

437
mashkora 3la al 9ora kolsh 7loa

438
wooooooooooooooowwww ro3aaa abda3 9dog 3ashe al ayadi

439
yaslmooo kolsh 7loin

440
استراحة المنتديات / رد: الصداقة
« في: 16:29 17/02/2011  »
الخبرة هي المشط الذي تعطيك اياه الحياة عندما تكون قد فقدت شعرك

yaslmo mashkora 3la al motho3 al 7lo

441
أن الموت إذا حضر لم ينفع في رده حتى الأطباء الذين نهرع اليهم إذا أصابنا أي مكروه ، وأن الصحة والعمر ثروة لايمنحهما أحد من البشر.
وأما الوصية الثانية ، حتى يعلم الناس أن كل وقت قضيناه في جمع المال ليس إلا هباء منثوراً ، وأننا لن نأخذ معنا حتى فتات الذهب .
وأما الوصية الثالثة ، ليعلم الناس أننا قدمنا إلى هذه الدنيا فارغي الأيدي وسنخرج منها فارغي الأيدي كذلك.
YASLMOOOOOOO KOLSH KOLSH 7LOAA

442
جبران خليل جبران


 

 طفولة وغربة

أبصر جبران خليل جبران النور في بشري في  6 كانون الثاني 1883، وهو الولد البكر لخليل جبران ولكاملة رحمة في زيجتها الثالثة وشقيق بطرس (أخوه من أمه) ومريانا وسلطانة. ترعرع في بشري مدللاً في طفولته، وتلقى في مدرسة الخوري جرمانوس التابعة لدير مار ليشاع، أوليّات السريانية والعربية. تفتح هذا الصبي المدلل على مجتمع مرهق بالتناقضات وتفاعلت في أعماقه عوامل عدة: التربية الدينية، روعة الطبيعة الشمالية وجمالات غابة الأرز الخلابة، وبطولات أسرته الجبرانية المعاندة في رفضها النظام المتصرفي والهوية العثمانية. عرف جبران منذ تفتحه، مرارة أجداده ومعاناتهم وهجرتهم الى الأميركيتين وأوستراليا إثر نفي يوسف بك كرم، فقد تعرضوا للمداهمات المتلاحقة، والتي أدّت إحداها الى سجن والده وهو في الثامنة من عمره، ومصادرة جيوش المتصرف منزل الأسرة العريق وأملاكها. في التاسعة من عمره سقط عن صخرة عالية بالقرب من دير مار ليشاع فانكسر عظم كتفه وصلب على خشبة بضعة أشهر ليلتحم العظم (يجبّر) ، فاكتشف في ذاته معنى الصلب الذي عرفه مشهدياً في طقوس الصوم وأسبوع الآلام. والكسر أودع يده اليمنى ضعفاً لازمه طيلة حياته ودفعه لاقتناء عصاً نراها في صوره ولا تزال في محفوظاته. عندما بلغ جبران الحادية عشرة من عمره خرج الوالد من السجن وكان الجوع يهدد أسرته، الأمر الذي دفعها الى عبور حدود لبنان المتصرفية، فأقلعت في 25حزيران 1895 من مرفأ بيروت متجهة صوب الولايات المتحدة الأميركية وتحديداً الى بوسطن حيث الطموح البعيد.

 

الفتى الموهوب

إلتحق جبران في أوليفربليس بمدرسة الغرباء التي لم تقبله إلا عاماً واحداً، وخلاله اكتشفت المدرّسة جسّي فرمونت بل موهبته في فن الرسم، فبعثت رسالة الى النهضة الأدبية والفنية في بوسطن فردهو لند داي، تعرفه بالفتى الموهوب مختصرة إسمه فيها بخليل جبران، فتولى الأخير التعريف به في أميركا. في الوقت الذي كانت فيه الأسرة تعمل بجد لتحصيل لقمة العيش من خلال الخدمة في البيوت وبيع الأنسجة اليدوية التي تحيكها مريانا ومن الدكان الصغير الذي اقتناه شقيقه بطرس، كان جبران بصحبة قلمه الفحمي الملون يرسم تمثال "الباخوسيات" ويقرأ بشغف ما يقدمه له داي الشغوف بالنماذج الشرقية والذي تعرّف إليه في 9 كانون الأول 1896، فكان هذا اللقاء فاتحة المستقبل المشرق للعبقري اللبناني، فقد تفجّرت طاقاته مع دواوين الشعر الإنكليزي ومعاجم الميثولوجيات التي قدمها له داي، الذي سهّل له التعرّف الى نخبة البيئة البوسطينية وأيقظ في أقلامه حس استنطاق بواطن الكتب، وتجسيدها في رسوم كان لها دور في شهرته. الإنطلاقة الأولى كانت في 8آذار، في معرض صور فوتوغرافية لداي حيث تعرّف على جميلة بوسطن الشاعرة العميقة الثقافة جوزفين برستون بيبادي. وشجعه داي على رسمها فرسمها وكانت نموذجاً لعديد من حالات إلهاماته. التفتح على شيء يشمل كل طاقاته: الحب، الرسم، القراءة الكثيفة، التأمل، التحوّل، تبدل المفاهيم الدينية باتجاه الميثولوجيا المقارنة بين المجتمعات، الغربة، الوطن مسؤولية حياة يعيشها على حساب أسرته... كل ذلك ساهم في نمو الشاعر الضبابي الذي يشد وراءه واقعاً تعبيرياً محدوداً، أما المفتاح فضائع بين الصراعات التي يعيشها وقد اكتشفها داي ووالدة جبران، فنظّما سفره الى لبنان ليتعلم العربية. بين مدرسة الحكمة في ولاية بيروت وبشري لبنان المتصرفية مع والده، يكتشف جبران جرح الوطن وحواجز العبور فينمو في داخله التمرد والعنف. وفي مدرسة الحكمة، اكتشف فيه استاذه في العربية الخوري يوسف الحداد نفساً وثابة وعقلاً متمرداً وعيناً هازئة بكل ما تقع عليه. ولم تطل الأيام حتى بدأ يجد طريقه الفكري، فراح يكتب مقالات ينقحها الخوري الحداد لتنشر في مجلة"النهضة".

 

جبران والحب

رافق جبران في هذه المحطة نخبة كانوا روّاد التجديد في الشعر والرسم والنحت والسياسة أمثال بشارة الخوري والأخطل الصغير ويوسف الحويك، إذ جمعتهم مدرسة الحكمة. في النصف الثاني من هذه المحطة عرف في كيانه حباً جارفاً نحو سلطانة تابت وهي أرملة، توفيت ووفاتها عمّقت في نفسه معنى التجلّد والصلب الداخلي مجدداً. عواطفه ونزواته ومخيلته، كانت سابقة لعقله ومعرفته، وقد أدرك هذا التفاوت فيه. وسط هذا الصراع الداخلي، بلغه خبر وفاة أخته سلطانة، فحمله ليحط في بوسطن في أوائل نيسان 1902. وبعد وفاة سلطانة بالسل ودّع جبران أخاه بطرس بالداء نفسه ومن ثم والدته بداء السرطان، وكان كل ذلك في فترة لا تتجاوز السنة، فكانت الأقدار الموجعة عاملاً إضافياً في تفجير عبقريته. بعد حبه الأول، حب آخر جعل عاطفته أسراً جديداً، إنه حبه لجوزفين. مع هذه المرأة أدرك جبران أن الجمال والعذوبة والشاعرية والصبا ليست الحب. وأدرك أن عليه أن يجد جبران الرجل في نقيضه جبران العاطفي. وكانت تلك التجربة المدخل الى مقالات "دمعة وابتسامة" التي نشرت في "المهاجر" لصاحبها أمين الغريب بمعدل مقالين في الأسبوع. حاول داي مرة جديدة تحريره من صراعاته، فكان وراء رحلته الى الشرق مواكباً أسرة أميركية في جولة شملت مصر وفلسطين وبيروت. وبعين المنكوب المصارع يقرأ مرة أخرى القدر جاثماً على صدر مهبط الحضارات الأولى. معرضه الأول الذي دفعه داي لاقامته في محترفه، ساعده على تحقيقه كل الأصدقاء وبينهم جوزفين وحبيبها ليونيل ماركس بروفسور الفيزياء في هارفورد الذي طلب من صديقته القديمة ماري هاسكل بإصرار أن تزور المعرض... فكانت قصة جديدة ومرحلة جديدة في حياته. تعرف جبران على ماري هاسكل عام 1904، فكانت بالنسبة له السيدة الكريمة التي تعهدت انماء فنه ومواهبه. فقد اكتشفت فيه فناناً كبيراً، وعرفت أن مستوى الفن في بوسطن ليس بقدر طموحه، فدفعته في إتجاه الأكاديمي جوليان في باريس عاصمة الإبداع، متعهدة نفقاته سنتين وأربعة أشهر 1910-1908)) وحفزته أيضاً على الكتابة باللغة الإنكليزية، فكانت تنقّح أكثر مؤلفاته الأولى بهذه اللغة، خصوصاً "المجنون" و"السابق" و"النبي". جمعت ماري هاسكل بجبران قصة حب كتبت على ستة آلاف صفحة من الرسائل والكتابات اليومية، وامتدت بين العام 1908 والعام 1926 تاريخ زواجها من رجل آخر. كانت عوائق الزواج بين جبران وهاسكل كثيرة، فهي تشكو في مذكراتها من كبر سنها بالنسبة إليه (10سنوات) ومن بشاعتها، كما ان وضعه المادي لم يكن مؤاتياً، وأدرك جبران أن عليه أن يرسم للحب هدفاً أبعد منه ويحرره من قيود الزواج. وكان لجبران علاقة حب عبر المسافات جمعته بالشاعرة مي زيادة التي كانت تعيش في القاهرة، وبدأت تراسله الى نيويورك منذ العام 1912 ولغاية آذار 1931، أي قبل وفاته بنحو نصف الشهر. تضمنت الرسائل المتبادلة بينهما دراسات حول مؤلفات جبران وآفاق الحركة الثقافية في نيويورك ومصر. ولا تخلو هذه الرسائل في العديد من صفحاتها من العتوبة والملامة التي يتداولها العشّاق ومن تلميح الى الحب وتصريح به، غير أن هذا الحب ظل من دون لقاء. أما سلمى كرامة فهي شخص ابتكره جبران ابتكاراً، وعندما حلل طبيعة هذا الشخص لماري هاسكل قال:"سلمى كرامة نصفها "بياتريس" ونصفها "فرانشيسكا". ولكنه لا ينفي اختباره للأحداث الواردة في قصة الأجنحة المتكسرة.

 

 الناي والعود وباريس

تأثره بالناي، برنين عود أخيه بطرس، وبالحفلات الموسيقية "الوغنرية" التي عشّقه إياها داي... عوامل تكمن وراء كتيب "الموسيقى" الذي نشره عام 1905. وبعده كرّت سبحة المقالات والأقصوصات، فصدرت في العام 1906 عرائس المروجŒ وعام 1908 مجموعة "الأرواح المتمردة". قصد باريس مؤمناً بذاته وفنه، ناشداً تقنية لم يكتشفها بعد، باحثاً عن أبعاد الشكل واللون، ناهداً الى التغلغل حتى نبض الجذور الخبيئة. وهناك تتلمذ جبران على يد أشهر رسام معاصر هو رودان (كان ذلك سنة 1908) . كما تأثر وأعجب بشكسبير وكان يتوق الى تأليف كتاب عنه. كما أعجب بالشاعر الألماني سونيبيرن. وفي باريس أيضاً اكتشف جبران الفيلسوف نيتشيه من خلال قراءته لكتابه "هكذا تكلم زرادشت" الذي توجد منه نسختان بالإنكليزية في مكتبته الشخصية في متحفه في بشري ­ ولاحقاً اشترى جبران مؤلفات نيتشيه بالكامل. تأثر جبران بفلسفة القوة في كتاب "زرادشت"، وبدا هذا التأثر في كتاب "العواصف"، غير أنه عامي 1914- 1915 ­  بدأ ينقضه، وهذا ما انعكس في تطوره الفكري كما نلاحظه في كتابيه "المجنون" و"السابق". من باريس عاد الى بوسطن، وفي سنة 1912 انتقل الى نيويورك، واستقر فيها. تقنيته في الرسم الزيتي والفحم لم ترضَ عنها المدارس الحديثة. فتناوله النقد بقساوة سطحية، لكنه أعلن تمرده عليها متوقعاً لها الزوال، مصرّاً على ضرورة عرض نتاجه الجديد. ماري هاسكل المؤمنة بفنه قاسمته مشقة تجهيز وإخراج المعرض في قاعة "مونتروس" في شباط 1914. فأكد نفسه فناناً ولكنه ندم على معارضه السابقة، وكان له الموقف بالنسبة لأدبه، إنه التحوّل الكبير يولّد إنسانه الجديد المتمرد، الثائر، الجبار، العنيف، "ومن يعتدل في إظهار الحق يظهر نصفه".

 

 الوطن في فكر جبران

انغماس جبران بالأدب والرسم، لم يصرفه عن الاهتمام بقضايا وطنه السياسية وغيرها، فقد كان وطنياً صادقاً، ينتهز كل مناسبة لمساعدة أبناء وطنه بعمله، وماله وقلمه. ولم يعش بعيداً بحسه وفكره عن بني قومه، بل إن العبودية التي يرسف في أغلالها العالم العربي، كانت تمزّق وجدانه، والثورة على الظلم والضعف والتخلّف، تجعله يصرخ بأعلى صوته منادياً الحرية. أوجاع بلاده القديمة، ظلت تلاحقه فإذا به مع أيوب تابت وشكري غانم يؤسسان نواة حزب كانت شاغله السياسي لاحقاً خصوصاً بين 1912 و1920. لقد أثّرت الحرب العالمية الأولى مع ما رافقها من أهوال في جبران تأثيراً كبيراً، مما دفعه الى انتهاز كل الفرص والمناسبات لمساعدة أبناء قومه بجميع الوسائل، في هذه الفترة كتب مقالة "مات أهلي"، وفي سنة 1917 شغل منصب أمين سر "لجنة إغاثة المنكوبين في سوريا ولبنانŒ، وراسل أبناء وطنه المقيمين في أميركا وباريس محاولاً إقناعهم بالسعي لتحقيق استقلالهم عن طريق الثورة. لكن جبران لم يخلق ليكون سياسياً، فانقطع عن العمل السياسي منصرفاً الى الأدب والرسم، وأسس في بيته "الرابطة القلمية"، وانتخب عميداً لها سنة 1920، سنة بدء اضطراباته الصحية بالظهور.

 

 جبران النبي

في سنة 1933، انصرف الى التأليف باللغة الإنكليزية بنجاح فريد، وأصدر عدداً من الكتب وصل الى الثمانية، وذلك خلال ثمانية أعوام. كان أهم هذه الكتب كتاب "النبي" الذي لاقى شهرة عالمية، وهزّ ضمير العالم العربي والأميركي والأوروبي، ببساطته وعمقه، والأبعاد التي يوحيها، الى دقة تركيبه وموسيقاه الشاعرية، واحتجاجه على أي قيد يقيد الحرية والجمال... نشر "النبي" فوصل حتى الكنائس، وأصبح يدرّس في الجامعات الأميركية والعالمية ويتصدّر المكتبات العالمية بلغاته المتعددة. فلقد ترجم الى الألمانية والفرنسية بعد صدوره بسنتين، ويعتبر "النبي" الكتاب الرابع انتشاراً في العالم.

 

هذا الرجل من لبنان

في نيويورك تعمق الناس كتّاباً وفنّانين، ورواد مكتبات، في أثر "وجه المصطفى" في نفوسهم، كما ناقشوا طويلاً تلك الرؤى التي مثلت أكثر فصول الكتاب. وممن حملهم الكتاب الى صاحبه، الشاعرة بربارة يونغ ملازمته حتى وفاته والتي عهدت اليها ماري هاسكل ومريانا شقيقة جبران السهر على محترفه. عام 1939 قامت يونغ برحلة الى موطن جبران لتقرأ خلفيات تكوينه في بشري ومدرسة الحكمة، ومن جديد استنطقت لوحاته لتضع كتابها "هذا الرجل من لبنان". يقول جبران في أحد رسائله التي دوّنتها ماري هاسكل في يوميات 16 حزيران 1923: "ألم أخبرك كيف رأيت وجه النبي؟ ذات ليلة كنت أطالع كتاباً وأنا في فراشي، تعبت. توقفت وأغمضت عيني... وأثناء هذه الغفوة رأيت ذاك الوجه واضحاً جلياً... ودامت الرؤيا على وضوحها دقيقة أو دقيقتين ثم اختفت. و"النبي" كان محاولة مني لإعادة رسم "وجه يسوع"، وما أكثر ما عانيت في "النبي". أكون مع صحب الى مائدة... وإذا بالوجه يتراءى فجأة... فأرى منه ظلاً أو خطاً معيناً... فأتمنى... الذهاب الآن الى المحترف لأضع هذا الخط مكانه في اللوحة. وأكون أحياناً نائماً... فأستيقظ فجأة وقد اتضحت لي تفاصيل جديدة فأنهض وأرسمها". حقق جبران شهرة كبيرة في أميركا لم يبلغها أيّ من العباقرة معاصريه، ودرّت عليه كتبه أرباحاً طائلة، فنزعت من قلبه طعم المرارة، ومن قلبه حرارة الشكوى. وبينما كان متربعاً على قمة مجده الأدبي، تمكّن منه المرض، فوافته المنية في مستشفى القديس "فنسنت" في نيويورك في العاشر من نيسان من العام 1931، ونقلت رفاته الى لبنان في 21 آب من العام نفسه، ودفن في دير مار سركيس قرب بشري بحسب وصيته، في المكان الذي كان يحلم بالعودة إليه. وقد أوصى بمعظم رسومه لصديقته ماريل هاسكل التي ساعدته في طريقه الى مجده الأدبي والفني، وبأمواله لأخته مريانا التي ساعدته أيام عسره، بما كانت تجنيه بإبرتها، وبريع كتبه لبلدته بشري. وبموته بدأ جبران يعيش فينا بأدبه وفنه وفكره. منشور النبي في مسائل المجتمع "الأدفليسي" جعلت جبران أكثر من كاتب ورسام وحكيم. إنه معلم روحاني يبسط الحياة فيردها الى نقائها الطبيعي. مشى جبران قبل أن يقول كلمته التي اعتبرها رسالته في الحياة، ولم يتحقق ما كان يصبو إليه من عالم مثالي يسوده الأمن والسلام والطمأنينة والإخاء... وقد قال لصديقته مي زيادة: "لا لم أقل كلمتي بعد، ولم يظهر من هذه الشعلة غير الدخان....

 استند هذا المقال الى كتابات عدة حول جبران أبرزها: "جبران في متحفه" لوهيب كيروز، ومخطوطة "جبران في عصره لتغيير عصر" للمؤلف نفسه.

 

 تكريم العبقري الذي استبق العولمة في العالم

جبران، العبقرية اللبنانية التي عانقت العالم بالأفكار الشمولية، التي هي اليوم أساس ثقافة السلام المرتكزة على المساواة بين الرجل والمرأة والعدالة والحرية والديموقراطية والإيمان ووحدة الأديان والسلام بين الشعوب. جبران، الذي استبق العولمة ووضع حلولاً للمشاكل الإنسانية والثقافية، كُرّم في مختلف دول العالم من خلال نشاطات متعددة خلّدت اسمه هنا بعضها:

حديقة جبران في واشنطن:

 في أوائل التسعينات، أنشـئت حديقـة بالقـرب مـن المكتبة الوطنية في واشنطن أطلق عليها اسم "جبران خليل جبران".

 

معرض معهد العالم العربي ­ باريس 1998: بجهود الكاتب الشاعر عيسى مخلوف إبن بلدة أهدن في شمال لبنان {المقيم في باريس} وبالتعاون مع لجنة جبران الوطنية أقام معهد العالم العربي في باريس معرضاً حول البعد الفني للوحات جبران تحت عنوان "جبران: فنان ورؤيوي". وشكل هذا المعرض صدمة للجمهور الفرنسي الذي تعرّف الى جبران الرسام للمرة الأولى، وعبرت عن ذلك دهشة وزيرة الثقافة الفرنسية خلال زيارتها الجناح اللبناني.

 

مؤتمر جبران العالمي الأول: جامعة ماريلاند سنة 1999: أقامت جامعة ماريلاند في الولايات المتحدة بالإشتراك مع لجنة جبران الوطنية المؤتمر الأول لجبران تحت عنوان: "جبران خليل جبران: داعية سلام ورائد في حقوق الإنسان" تزامناً مع إعلان منظمة الأونيسكو العام 2000العام العالمي للسلام". شارك في المؤتمر  42باحثاً وأستاذاً جامعياً وشاعراً وكاتباً، حضروا من أقطار العالم كله... وكرّس هذا المؤتمر جبران رسمياً في المناهج الجامعية الأميركية كشخصية أدبية أميركية من لبنان.

 

معرض جبران في متحف سرسق ­ بيروت 1999: استقرت لوحات جبران فوق جدران القصر العريق في الأشرفية المعروف بمتحف سرسق، في معرض يليق بصاحب النبي، تخللته قراءة دقيقة متأنية للرسائل المتبادلة بين جبران وماري هاسكل. ولقد شهد المعرض تمديد فترته الأساسية ثلاث مرات، وأمّه أكثر من 50 ألف زائر، مما شكل ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ المتحف.

 

حديقة جبران في بيروت: برعـاية رئيـس مجلس الوزراء تم إطلاق إسم الشاعر والأديب والفيلـسوف اللبـناني جـبران خلـيل جبران على الحديـقة الكائنة أمام مبنى الإسكـوا في الوسـط التجاري في 27 تمـوز 2000. وحـمـلت قاعـدة التمـثال في الحديقـة قول جـبـران: "لو لم يـكن لبـنان وطـني لاتخذت لبـنان وطـني".

 

مؤلفات حول جبران وعالمه

هناك المئات من المؤلفات والكتب التي غاصت وتعمقت في عالم جبران وفلسفته منها: ­ الدراسات المعاصرة، كتاب باللغة الإنكليزية عن جبران خليل جبران وعالمه، "Kalil Goubran, his Life and World  “ للمؤلف النحات خليل جان جبران المقيم في بوسطن.

 -كتاب للمؤلف البريطاني روبن واترفيلد "جبران خليل جبران نبي عصره".

- ­ "عالم جبران الفكري" مجلدان للمؤلف والكاتب وهيب كيروز (حافظ متحف جبران) .

- ­ "جبران خليل جبران بين الجسد والروح" للدكتور فؤاد أفرام البستاني.

- ­ دراسة "سيرة جبران في أبعادها الوجودية" باللغة الفرنسة للدكتور بول العاصي طوق، وهي أطروحة دكتوراه ناقشها في جامعة "ستراسبورغ". ­ "هذا الرجل من لبنان" للشاعرة بربارة يونغ.

 

أعمـالـــه

 بالرغم من كثرة المصائب التي حلّت بجبران، واعتلال صحته، وقصر حياته، ترك ستة عشر كتاباً عربياً وإنكليزياً، وآلافاً من الرسوم التي نشر بعضها في كتبه. مؤلفاته باللغة العربية هي:

v   الموسيقى  

v   عرائس المروج  

v   الأرواح المتمردة

v   المواكب­ العواصف  

v   الأجنحة المتكسرة

v   دمعة وابتسامة  

v   البدائع والطرائف

 

  أما مؤلفاته باللغة الإنكليزية فهي:

v   المجـنون

v    السابق

v    رمل وزبد  

v   التائه

v   حديقة النبي  

v   آلهة الأرض  

v   النبي  

v   يسوع ابن مريم.

man8ole  :)

444
3ashet edaij najmet 3le tarnema al 7loa

446
mashkoraaa tarnima akther men ro3a taslmin

449
taslamin yah worda

450


جبران خليل جبران



جبران خليل جبران بن ميخائيل بن سعد،


(6 يناير 1883 - 10 ابريل 1931)


من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني،



شاعر لبناني


ولد في بلدة بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك بداء السل





























































451
yaslmoo a6afle ro3a 3ahset al aydai

452
mashkora 3le 9ora kolsh 7loa

453

جبران خليل جبران

من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني

شاعر لبناني

ولد في 6 يناير 1883
 في بلدة بشري شمال لبنان

توفي في نيويورك 10 ابريل 1931

سافر مع أمه وإخوته إلى أمريكا عام 1895

أسس مع رفاقه الرابطة القلمية وكان رئيسها. جمعت بعض مقالاته في كتاب




أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر





*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة



الرغبة نصف الحياة ، أما عدم الإكتراث فنصف الموت




إذا كنت لاترى إلاما يظهرهُ النور ، ولا تسمع إلا ما تعلنهُ الأصوات بالحقيقة لاترى ولا تسمع.





لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.





لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.












man8ole le 3ynkom al 7loa

454
yaslmooooooooooooo moth3 kolsh 7l000 aked a7ole athkerha taslmin

455
عندما تحب بصدق وتعطي بصدق ولاتجد مقابلاً لاتيأس
يكفي شعور الصدق الذي كان لديك فمهما حدث بعدها لن تشعر بالندم لانك كنت صادقا في شعورك
كنت مقتنعا بكل ماتفعله

taslm a5oyaa klamt kolsh 7loa

456
mahskrin 3la al mror al 7loa yah 7loin :)
جبران خليل جبران

أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي و تصير ضحكا.

أتمنى أن تبقى حياتي دمعة وابتسامة : دمعة تطهر قلبي و تفهمني أسرار الحياة و غوامضها, و ابتسامة تدنيني من أبناء بجدتي و تكون رمز تمجيدي الآلهة. دمعة أشارك بها منسحقي القلب, و ابتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي .

أريد أن أموت شرفا ولا أحيا مللا.

أريد أن تكون في أعماق نفسي مجاعة للحب و الجمال لأني نظرت فرأيت المستكفين أشقى الناس و أقربهم من المادة, أصغيت فسمعت تنهيدات المشتاق المتمني أعذب من رنات المثاني و المثالث .

يأتي المساء فتضم الزهرة أوراقها وتنام معانقة شوقها, و عندما يأتي الصباح تفتح شفتيها لاقتبال قبلة الشمس, فحياة الأزهار شوق ووصال,

دمعة و ابتسامة.

تتبخر مياه البحر و تتصاعد ثم تجتمع و تصير غيمة وتسير فوق التلال و الأودية حتى إذا ما لاقت نسيمات لطيفة تساقطت باكية نحو الحقول و

انضمت إلى الجداول و رجعت إلى البحر موطنها. حياة الغيوم فراق و لقاء, دمعة وابتسامة. كذا النفس تنفصل عن الروح العام و تسير في عالم المادة و تمر في كغيمة فوق جبال الأحزان وسهول الأفراح فتلتقي بنسيمات الموت فترجع إلى حيث كانت :إلى بحر المحبة والجمال,إلى الله.

إذا بحت بأسرارك للريح، فلا تلم الريح إذا باحت بها للأشجار

*إذا غنيت للجائع سمعك بمعدته.

*لولا الضيوف لكانت البيوت قبورا.

*
الجمال يجبر الإنسان على احترامه

457
مختارات فنية / ليلي غفران
« في: 18:22 19/01/2011  »

459
تعلمت أن اللي معدنه ذهب يبقى ذهب، واللي معدنه حديد يتغير ويصدأ.



تعلمت أن الكلمة الحلوة والنفس البشوشة رأسمال الطيب

taslm a5oya motho3 7loa

460
taslm 9ora kolsh 7loa 3ashet edak

461
taslmeen ayh worda 3la al klmat al ro3aaa

462
taslm fan kolsh 7loa yaslmo

463
yaslmo 9orAA 9LOAA

464
طالب بالمدرسه كلما تشوفه المعلمة تگوله اثول ..
الولد ضاج راح گال لابوه: بابا المعلمه كلما تشوفني تگولي اثول ..
الاب راح للمعلمة گال الها:ليش تگولين لابني اثول..؟
گالت المعلمه: هسه اشوفك ابنك اثول لو لا..
چان المعلمة تصيح الطالب گلتله:روح شوف الادارة اني موجوده لو
لا ...
الطالب راح دور او رجع گال: ست انتي ماموجوده بالادارة..
گالت: زين روح دورني بالساحه يمكن انا هناك.
راح او رجع هم ما لگه شئ .
المعلمة گالت: هسه عرفت ليش اگله اثول...؟
الاب چان يگول: ست احتمال انتي اليوم ماخذه اجازة


hmmmmmmmm taslmooo kolsh 7loienn

465
taslm motho3 kolsh 7lo

466
mashkorin 3le al mror al 7loa norto

467
ba3d :D



الحق يحتاج إلى رجلين: رجل ينطق به ورجل يفهمه


حين يغمرك الحزن تأمل قلبك من جديد، فسترى أنك في الحقيقة تبكي مما كان يوماً مصدر بهجتك

ليحب أحدكما الاَخر، ولكن لا تجعلا من الحب قيداً، بل اجعلاه بحراً متدفقاً بين شواطئ أرواحكما.

ليس من يكتب بالحبر كمن يكتب بدم القلب

الحب كالموت يغير كل شيء

الفشل في حيائه خير من النجاح في ادعائه

إذا كان قلبك بركانا، فكيف تتوقع أن تزهو الأزهار بين يديك؟


الصديق المزيف كالظل يمشي ورائي عندما أكون في الشمس ويختفي عندما أكون في الظلام.

ما أظلم من يعطيك من جيبه ليأخذ من قلبك

إن أطفالكم ما هم بأطفالكم، فقد وَلَدَهُم شوقُ الحياة إلى ذاتها. بكُم يخرجون إلى الحياة ولكن ليس منكم، وإن عاشوا في كَنَفِكُم فما هُم مِلْكُكُم

في قلب كل شتاء ربيع نابض ... ووراء كل ليل فجر باسم

الحبُّ في الناسِ أشكالٌ وأكثرها كالعُشبِ في الحقلِ لا زهرٌ ولا ثمر

إن السجين المظلوم الذي يستطيع أن يهدم جدران سجنه ولا يفعل يكون جباناً.

ان أحلام الذين ينامون على الريش ليست أجمل من أحلام الذين ينامون على الأرض

468
جبران خليل جبران


malk men malok al sha3er :D




-جميل أن تعطي من يسألك ما هو في حاجة إليه ولكن أجمل من ذلك أن تعطي من لا يسألك و أنت تعرف حاجته

أقوال وحكم مختارة لجبران خليل جبران

الانسانيّة ترى يسوع الناصري مولودا كالفقراء عائشا كالمساكين مهانا كالضعفاء مصلوبا كالمجرمين فتبكيه وترثيه وتندبه وهذا كل ما تفعله لتكريمه.

الشجرة المثمرة وحدها يهزها الناس ، ويضربونها بالحجارة

* أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر


بعضنا كالحبروبعضنا كالورق
فلولا سواد بعضنا لكان البياض أصم
ولولابياض بعضنا لكان السواد اعمى


*العقل اسفنجةٌ،والقلب جدولٌ،أفَليسَ بالغريب أن أكثر الناس يؤثرون الإمتصاص على الإنطلاق


*أنتم تشربون الخمر لتسكروا ، وأنا أشربها لأصحو من خمرةِ غيرها

*ليست حقيقةُ الإنسان بما يظهرهُ لك ، بل بما لايستطيع أن يظهرهُ .لذلك إذا أردت أن تعرفه، فلا تصغِ
إلى مايقوله بل إلى مالايقوله

نصف ما أقوله لك لامعنى له،ولكنني أقوله ليتم معنى النصف الآخر


*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة

*ليس الشعر رأياً تعبِّرُ الألفاظُ عنهُ ،بل انشودةٌ تتصاعدُ من جرحٍ دام ٍ أو فم ٍ باسم

*البعض جثَّة راقدة ..... فمن منكم يريد أن يكون قبراً لها؟.

*منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.

*منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.


*الوحدة عاصفة هوجاء صمَّاء تحطِّم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا ولكنها تزيد جذورنا الحيِّة
ثباتاً في القلب الحيِّ للأرض الحيَّة.

*لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل "خير الأمور الوسط" لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.

*لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.

*إذا كنت لاترى إلاما يظهرهُ النور ، ولا تسمع إلا ما تعلنهُ الأصوات بالحقيقة لاترى ولا تسمع.
لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسياً في وقتٍ واحد.

*إذا تعاظم حزنك أو فرحك صَغُرَتْ الدنيا.


*إنما المير هو ذلك الذي يجد عرشهُ في قلوب الدراويش


*الرغبة نصف الحياة ، أما عدم الإكتراث فنصف الموت

-إن أيامنا مثل أوراق الخريف تتساقط وتتبدد أمام وجه الشمس


-إن ما تشعرون به من ألم هو انكسار القشرة التي تغلف إدراككم وكما أن قشرة النواة الصلدة يجب أن تتحطم وتبلى حتى يبرز قلبها من ظلمة الارض الى نور الشمس هكذا انتم ايضا يجب أن تحطم الآلام قشوركم قبل أن تعرفوا معنى الحياة

-إن القلب بعواطفه المتشبعة يماثل الارزة بأغصانها المتفرقة فإذا ما فقدت شجرة الارز غصنا قويا تتألم ولكنها لا تموت بل تحول قواها الحيوية إلى الغصن المجاور لينمو ويتعالى ويملأ بفروعه مكان الغصن المقطوع


'البعض نحبهم
لكن لا نقترب منهم ........ فهم في البعد أحلى
وهم في البعد أرقى .... وهم في البعد أغلى


ليس السخاء بان تعطيني ما انا في حاجة اليه اكثر منك بل السخاء بان تعطيني ما تحتاج اليه اكثر مني


"ليت لي ألف عين ترى كل ما يعرضه علي الوجود منن عجائبه وطرائفه ، وليتني أبقى تائقا الى مرأى ما خفي عني من أسراره ومكنوناته ..


لو لم يكن الوجود أفضل من العدم لما كان الوجود

في تفسير أبو العلاء " كان أعمى بين المبصرين ، ومبصرا بين العميان ، وقد قادته هذه الحالة الى الوحدة ، فالتشويش ، فالكآبة ، فالشك ، فالتمرد "


" ستبقى الفراشة متنقلة في الحقول وقطرات الندى لامعة بين الأعشاب بعد أن تمحى أهرام مصر ولا يبقى أثر لأبراج نيويورك


"الحياة تتمرد حتى على المتمردين "

إن ما نتوق إليه و نعجز عن الحصول عليه أحب إلى قلوبنا مما قد حصلنا عليه

ليست قيمة الإنسان بما يبلغ إليه بل بما يتوق للبلوغ إليه

أنتم تشربون الخمر لتسكروا. وأنا أشربها لأصحو من خمرة غيرها

كل تنين يلد مار جرجس يقتله

إذا ترنَّمت بأناشيد الجمال تجد من يصغي لإنشادك ولو كنت في قلب الصحراء

كل رجل يحب إمرأتين. واحدة يخلقها خياله و الثانيه لم تولد بعد
9dog??



الحب الذي لا يتجدد في كل يوم ٍ و ليلة ٍ يتحول إلى شكل من قوة الإستمرار وهذه في وقتها لا تلبث أن تنقلب إلى عبودية


عانق المحبان ما بينهما أكثر مما يعانق أحدهما الآخر  hmmmm



عانق المحبان ما بينهما أكثر مما يعانق أحدهما الآخر .........................shlon?


العلماء في الأرض كالنجوم في السماء...منْ تركها ضلّ ، ومن غابت عنه تحير.

يا رب ساعدني أن أقول كلمة الحق في وجه الأقوياء...وألا أقول الباطل كي أكسب تصفيق الضعفاء!
Man8oll

469
mashkoraa 3la al klmat al 7loa

470
taslm 9ora kolsh kolsh 7loaaa

471
taslm a5oya 9ora kolsh kolsh 7loa

473
WOOOOOOOOOOOOOOOOOOOW LO7AT AKTHER MEN RO3A

474
منتدى الصور / رد: هديتي لكم
« في: 16:02 09/01/2011  »
MASHKOR 3LA AL WOOROD AL 7LOS

475
منتدى الصور / رد: ازدحام ^_^
« في: 16:00 09/01/2011  »
HMMM 7LOAA YASLMO

476
منتدى الصور / رد: تبادل^_^
« في: 15:59 09/01/2011  »
HMMMMMMM YASLMOOO

477
منتدى الصور / رد: i phone 8
« في: 15:57 09/01/2011  »
HMMMMMMMMMMMMMMM 3ABLY SHLON RA7 Y6LA3 LOLLLLLLL YASLMOO

478
منتدى الصور / رد: مناظر رووعة.....
« في: 15:52 09/01/2011  »
MASHKOR 3LA AL 9ORA KOLSH KOLSH 7LOA

479
YASLMOOO 9OUR RO3AAAA

480
taslm 9ora kolsh 7loaaaaa 3ashet edak

481
 
this is were we want camping this year

ansha lah ta3jbkom al 9ooar

















































ta9oyir

a5tkom church+life :)

482
taslmeen tartila kolsh kolsh 7loa

483
لا اخجل ان اشهد لله…سأشهد لا انكر
ولاسمي من اعطاني الحياة…سأصمد وأصبر
القرار
لأني عالم بمن آمنت…الرب قادرٌ فقد ايقنت…أن يحفظ وديعتي
taslmeeen yah wordaaaaaaa 3la al tarneema tagnan

485
وليد توفيق - لاتعودني عليك -2010



http://www.4shared.com/audio/_VwBHDLs/__-___-2010.htm

وليد توفيق - ما فِى شيء بيتغَير _ 2010

http://www.4shared.com/audio/ImUsneY_/__-_________2010.htm


لبعت سلامات وليد توفيق

http://www.4shared.com/audio/5xIVriV-/____2010.htm


مابعرف وليد توفيق 2010

http://www.4shared.com/audio/nEU5tRbV/___2010.htm

على دقة قلبي

http://www.youtube.com/watch?v=c3BCJ2yz3eU&feature=related


تيجي نقسم القمر

http://www.youtube.com/watch?v=AlL_uKy82_o&feature=related


Walid Toufic ... Mahla Hal Samra

http://www.youtube.com/watch?v=f-1xAFADKCs&feature=related


Walid Toufic Ghajariyah


http://www.youtube.com/watch?v=5wezPXsYzhg&feature=related

490
لا تغرك }~ْ

نظرات حآدة تنطلق من أحدهم
قد يملك قلب أبيض وحنية


yaslmoo moth3 kolsh 7lo 3ashet al aayday

491



حبيبتى ياسمين.


http://www.youtube.com/watch?v=AGBqSP9rw5k&feature=player_embedded

insha al lah y3jbkom  ;)

492
الحب حكم القدر وليس رغبة من البشر.. الحب نور من القمر ولحن يحلو لة السهر.. الحب زهرة جميلة لا يزرعها البشر هى من صنع القدر ..معنى كلمة حب هى كلمة مكونة من حرفين حرف (ح) حيرة عند اللقاء وحرف (ب)بكاء عند الفراق


yaslmoooooo klmat kolsh 7lloaa

493
yaslmoooooooo a5oya motho3 7lo ....any agol kalm hewy/..............من لا صديق له فهو حتما انسان بائس

494
song kolsh 7lo yaslmo

498
yaslmooo 8a9a kolsh 7loa bas al mot mo 7ale lan atha al wo7ed katle nafsa ya3ny mako shi ab 7yta bas al78e8a ako alha....aked ako 7ob mojod bas sa3b al wo7ed ylagy

500
رفيقة دربي و سنيني
أغلى من نور عيوني

yaslmooooooooo

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12