عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - churchlife

صفحات: [1] 2
1


hello
.I want Arabic or Assyrian/Chaldean hymns chords
.anyone knows where i can get them from?
areid chords mal tartil
mano yagder yas3dni?

shokran :) :)



3
9ora mobil
iphone

 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8)

hope you like them


cheers happy new year :D













7

تراتيل كلدانية - ترتيلة كلوخون عمي - لعيد السعانين


https://www.youtube.com/watch?v=gen3I_AFC1Y

8
حصل على المحبة وجعل العالم مكانا أفضل


https://www.youtube.com/watch?v=qaBc5VRjlEE

9



أنت تقود سيارتك في ليله عاصفه وفي طريقك مررت بموقف للحافلات ورأيت ثلاثه أشخاص
ينتظرون الحافله

1\أمره عجوز توشك على الموت
2\صديق قديم سبق أنقذ حياتك
3\ المراه المثاليه والتي كنت تحلم بالزواج طول العمر
كان لديك متسه بسيارتك لراكب وحد فقط فايهم ساتقول اركب ؟!؟
جاوب الأن اجابتك ثم تابع ؟
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

كان هذا احد الاسئله التي تستخدم في استماره طلب الالتحاق باحد الوظائف يمكن ان تقل السيده العجوز لانها توشك على الموت وربما من لافضل انقاذها اولا,تسطيع ان تاخذ صديقك لانه قد سبق وانقذحياتك وقد تكون هذه هي الفرصه المناسبه الرد لجميل وفي كل الاحوال فانك لن تكون قادر على ايجاد زوجتك المثاليه مره اخرى

من بين 200 شخص تقدمو , كان هناك شخص واحد فقط تم ترشيحه لهذه الوظيفه

وذلك لإ جابته التي لا غبار عليها
فكر في اجابه مناسبه للسؤال قبل ان تقرا اجابته

فبماذا اجاب ؟


قال ببساطه

اعطي مفاتيح السياره لصديقي القديم وطلب منه توصيل السيده العجوز الى المستشفى ......فيما سابقى انا لانتظر الحافله مع المرا المثاليه التي اريد الزواج منها ...........


يجب ان تكون مبدعا في اختبار الحلول ولا تحصر نفسك وتجاوب بالطريقه التقليديه التي يفكر بها معظم الناس وحاول ان ترى الامور من منظور جيد وجديد ...

man8ole le 3ionkom al 7loa :)

12



 مار أدي الرسول


هو أحد الاثنين والسبعين تلميذاً بدأ تبشيره بعد العنصرة في مدينة الرها ( أورفا التركية حالياً) حسب تعليم أدّي ان ملك الرها ابجر الخامس (أوكاما ) ابن معنو كان مصاباً بمرض (داء الملوك ) ، هذا الملك ارسل الى الرب  يسوع وفداً طالباً منه الشفاء من مرضه وقد وعده الرب ” بعد قيامتي وصعودي الى السماء سارسل لك احد تلاميذي ليشفيك من مرضك ويمنحك الحياة لك ولكل اهل بيتك وتكون مدينتك مباركة ولا يتسلط عليها العدو" . في مدينة الرها حلّ مار أدّي في بيت رجل يدعى ”طوانا“ اي الطوباوي ، شرع بكرازة الانجيل يحدثهم عن العناية الالهية وتعريف الناس بالمخلص الذي هو المسيح الرب يعرفهم عن حياة المسيح والعجائب التي صنعها وموته وقيامته ، وكان تعليمه مقروناً بالعجائب وشفاء المرضى فسرعان ما انتشر خبره في كل المعمورة .

 

عندما سمع الملك اخبار أدّي استدعى طوانا وقال له الملك ” لقد بلغني ان رجلاً مقتدراً في بيتك ” فآتني به وفي الحال أُتيا بالرجل وعند دخوله الى قصر الملك رأى الملك على وجه القديس نور وبهاء  فتعجب الملك فخر ساجداً له فدهش الحاضرون كيف أثر بالملك رجل لابساً ملابس رثة . "ولم يعلم الملك ان المسيح اظهر مجده بالرسول" وطلب الشفاء من يد مار أدّي فقال له الرسول ان تؤمن تنال مرامك لان بالايمان كل شيء مستطاع  ، فقال الملك آمنت ان الرب يسوع هو خلاصي ، واردف الملك  قائلاً ”عندما سمعت بموته على الصليب تالمت كثيرا لولا خوفي من جيش الرومان لارسلت جيشاً لهلكت الذين صلبوه  ” فوضع الرسول يديه على راس الملك وطلب الشفاء له وشفي بقوة الرب يسوع من دائه ، وشفى عدد من عبيد الملك وعدداً كبيراً من اهل المدينة ، واراد الملك ان يعطيه ذهباً وفضة فقال الرسول ” كيف نستطيع ان ناخذ ما ليس لنا ” وشيد مار أدّي كنيسة في الرها ورسم كهنة وشمامسة لها ونال اكليل الشهادة في 14 أيار ودفن في الكنيسة التي بناها.

 

كمل رسالة الانجيل في ما بين النهرين تلميذه مار ماري الرسول وهو ايضاً من 72 من تلاميذ المسيح ، اول مركز رئيسي في العراق كان في منطقة كوخي (ساليق قيطيسفون)  قرب بغداد حالياً مقابل سلمان بك من الجهة الثانية لنهر دجلة. يعتبران الرسولين مار أدّي ومار ماري متلمذي كنيستنا في العراق ( كنيسة المشرق) وهما وضعا انافورة الرئيسية في القداس الكلداني . ولهذا وضعنا رعيتنا في نيوزيلندا تحت حماية مار أدّي الرسول .

 

 

أيقونة "مار أدّي الرسول"                       

إعداد: نيران إسكندر

    في صباح يوم الأحد 10 أيار 2009، أثناء القدّاس، تمت بركة أيقونة مار أدّي الرسول الجديدة حيث تم تكليف فنان مسيحي محترف ومختص برسم الأيقونات الكنسية للشخصيات الكتابية يدعى مايكل بيرفان Michael Pervan برسم لوحة مار أدّي مُستَلهماً روحية القديس من خلال الكتابات والأعمال التي قام بها القديس.


    وقد شَرح الفنان بعد القدّاس معاني الصورة التي قال عنها: "إن الأيقونة هي كتابة تُصَوّر هذا القديس حيث يظهر رجلاً فارع القامة شديد الهمة، في وسط الأيقونة، مهرولاً في الطريق والرياح تطيّر رداءه ذات اللونين الأزرق والأحمر دلالة على قداسته، والغبار يلحقه قادماً من أورشليم التي يُرمز إليها بأسوارها العالية الضخمة على يسار الأيقونة، عابراً أراضي الصحراء بين أورشليم وبلاد ما بين النهرين وهنا رمز إليها بالجبل الصخري لوعورة أرضها وكثرة المشقّات التي واجهها أثناء سفره، والكتاب بيده أي حاملاً معه البشرى السارة "الإنجيل المُقدّس" لينقلها الى أهالي بلاد ما بين النهرين ونلاحظ في وسط الإنجيل إشارة الصليب والنجمة الكلدانية في وسطه. أما على الأرض التي داسها فنبت عشبٌ أخضر دليل عمله المثمر في القلوب ونلاحظ أن النبات من خلفه أصبح شجرة صغيرة أي أنه تأصّل بالإيمان وهناك نباتات كثيرة تشق الأرض بلونها الأخضر معلنة عن فعالية رسالة مار أدَّي الرسول في قلوب أهالي المنطقة. ونشاهد موقع المنطقة بين نهرين ذات مياه جارية زرقاء اللون ويرمزان الى الرافدين دجلة والفرات حيث بهما تعمّذ الكثيرين بإسم يسوع المسيح.

 

    لقد جاء مار أدّي الرسول مُبشراً، ونرى على الجهة اليمنى من الأيقونة نتيجة الثمر الوفير لهذا العمل رامزاً له بكثرة الكنائس وتعددها وإحداها هي الكنيسة الكلدانية إذ نرى علامتها على أبواب الكنيسة الأمامية. ولو تمعنّا في الأيقونة، سنلاحظ بأن الخطوط المستخدمة في رسم الكنائس لا تتبع منظور الرسم الهندسي للدلالة على أن الإيحاء الإلهي ليس هو بالمفهوم الإنساني.


    في أعلى الأيقونة وخلف مار أدَّي لُوِّنت الأيقونة بماء الذهب للدلالة على أن مصدر هذا العمل الذي قام به الرسول هو إلهي. كما كتب إسم "مار أدَّي" على أطراف الأيقونة باللغة الكلدانية.

 

    حين رسم الفنان هذه الأيقونة لم يكن يعرف مار أدَّي الرسول، ولكنه حين حضر القدّاس، وإن لم يفهم مضمونه، شعر بإنتماء الجالية الى التعاليم التي وضع أُسسها مار أدّي الرسول قبل ما يُقارب ألفي عام.


man8ole :)


13
استراحة المنتديات / مار إفرام
« في: 17:12 01/06/2013  »


لقديس مارإفرام السرياني الملفان *
(قيثارة الروح القدس)

 
 


صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس الأنبا مار إفرآم السرياني


عينة فريدة من رجال الله القديسين، يدعوه السريان "قيثارة الروح القدس"، فقد قدم للكنيسة أناشيد روحية بلا حصر، حملت مع نقاوة الإيمان المستقيم روح العبادة التقوية وعاطفة الحب المتأجج مع عذوبة الأسلوب وحلاوته، هذا وقد جاءت حياته في مجملها سيمفونية رائعة، تعزف لنا النسكية الحازمة مع اهتمام بخدمة الفقراء، وحزم في العقيدة والتعاليم الكنسية مع أتضاع شديد!

 

حداثته:

وُلد حوالي عام 306 م. في مدينة نصيبين إحدى بلاد ما بين النهرين (الميصة). كان والداه مسيحيين، إذ قال: "وُلدت في طريق الحق، مع إنني في صبوتي لم أدرك عظمة الحق، وإنما عرفته بالتجربة"، كما قال: "كان والديّ معترفين أمام القاضي، نعم إني قريب للشهداء".

التصق بالقديس مار يعقوب أسقف نصيبين، ويقال أنه صحبه معه في مجمع نيقية عام 325 م. بعد موت مار يعقوب بقى مار أفرام ملتصقًا بالثلاثة الأساقفة خلفائه على الكرسي، ربما كرئيس للمدرسة التابعة للكرسي.

 

التجربة الأولى:

ظهرت علامات الحمل على عذراء ابنة أحد رؤساء المدينة، وإذ سؤلت عمن ارتكب معها الشر، أشارت إلى القديس أفرام الذي لم يعترض عليها، بل في اتضاع قال أمام الأسقف: أخطأت يا أبي... فتعثر الشعب جدًا، وحدثت بلبلة شديدة. وإذ تسلم أفرام الطفل ليربيه تعب الكثيرون بسببه، فاضطر أن يستأذن الأسقف ليصعد بعد قداس الأحد على الإنبل ويحمل الرضيع بيمينه نحو المذبح، وصرخ أمام الكل: "أيها الطفل، أناشدك أمام مذبح الله، قل لي الحق: من هو أبوك". فنطق الطفل: أفرام قندلفت (المكلف بإضاءة قناديل الكنيسة)، فبكى كل الشعب وطلبوا منه السماح... وأسلم الطفل روحه في تلك الساعة!

 

خروجه من نصيبين:

عاصر حصار الفرس للمدينة ثلاث مرات في الفترة 238-350 م. حيث سُلمت نهائيُا لهم، بموجب معاهدة صلح بين سابور ملك الفرس وجوفنيان، فاضطر جميع المسيحيين إلى تركها، ومن بينهم القديس مار افرام حيث توجه إلى الرها Edessa.

عند اقترابه من المدينة التقى بامرأة زانية، فتطلع إليها ليجدها تحدق فيه بشدة. فقال لها: "يا امرأة، أما تستحين أن تحدقي بنظرك إليّ هكذا؟" أجابته: "إن المرأة قد أُخذت من الرجل فيحق لها أن تتفرس في أصلها، أما الرجل فأُخذ من التراب فينبغي عليه أن يتفرس في أصله الذي أَخذ منه".

عندئذ قال في نفسه: "إن كان نساء هذه المدينة حكيمات هكذا فكم تكون حكمة رجالها؟".

 

حياته في الرها:

 
صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس مارافرآم السرياني

يُقال أنه اشتغل في أعمال بسيطة، وكان يقضي بقية وقته في الكرازة للوثنيين وتعليمهم الكتب المقدسة، حيث كان غالبية السكان وثنيين.

حرك الشيطان امرأة تسكن بجواره بفكر شرير، فسألته إن كان محتاجًا إلى شيء. أجابها: "إني محتاج إلى طوبتين وبعض الطين لأسد بها الطاقة التي بيني وبينك". فاغتاظت المرأة بسبب جفاف كلماته وهددته أنها تتهمه بارتكاب الشر معها إن لم يسقط معها، فتظاهر بموافقتها، لكنه اشترط أن يرتكبا الشر في سوق المدينة. وإذ سألته: "كيف نفعل هذا الأمر والناس من حولنا؟" أجاب: "إن كنت تستحين من الناس، أفما تستحين من الله الذي عيناه تخترقان أستار الظلام؟"... تأثرت المرأة جدًا، وقيل أنها تابت على يديه، والتحقت بأحد الأديرة.

بعد قليل سكن القديس أفرام في أحد مغاير جبل الرها، على تل صخري يعرف الآن باسم نمرود داج، حيث عكف على العبادة مع دراسة الكتاب المقدس.

قيل أن متوحدًا أسمه أفرام كان واقفًا خارج مغارته في الجبل فرأى ملاكًا نازلًا من السماء معه درج كبير مكتوب عليه من الوجهين، يحيط به ملائكة آخرون، وسمعه يقول: "لمن أعطي هذا الذي بيدي؟". فأجاب الملائكة: "إلى أوكين المتوحد الذي من صحراء مصر". ثم عاد فسأل: "من الذي يستحقه؟" أجابوا: "يوليانس المتوحد". عندئذ قال لهم: "ليس بين بشر هذا الزمان من يستحقه سوى أفرام السرياني الذي بجبل الرها"... وإذ رأى المتوحد ذلك تشكك أولًا، لكنه إذ زار مار افرام في مغارته وجده يكتب في تفسير سفر التكوين، وإذ قرأ ما يكتبه دُهش بسبب الموهبة التي أعطيت له، فأخذ منه التفسير وأسرع به إلى مدرسة الرها، وعرضه على علمائها الذين أُعجبوا به، فأمسكوه ليكرموه، فقال لهم عن كاتبه... فأسرعوا إلى مار أفرام ليحضروه، أما هو فإذ شعر بذلك هرب في أحد الأودية.

 

نزوله للعمل:

ظهر له ملاك الرب وألزمه ألا يهرب من العمل، وفي خضوع نزل إلى المدينة وبات في أحد أبراج سور الرها، وفي الصباح إذ رآه بعض المؤمنين اغتاظوا لأنه هرب عندما ذهبوا إليه، وجاء الآن من تلقاء نفسه، وحسبوه مرائيًا، بل واتهمه البعض بالجنون، أما هو فلم يبال لا بكلمة المدح ولا الذم، إنما كان يعبر في السوق يعلم ويعظ الكثيرين. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).

إذ كان جادًا في كرازته واستقامة إيمانه ثار عليه بعض رؤساء المدينة والهراطقة واليهود والوثنيين، وصاروا يضربونه حتى اضطر للهروب إلى مغارته وتكريس وقته للكتابة ضد الهرطقات، وتحولت المغارة إلى مدرسة في الجبل تضم العديد من التلاميذ.

 

في إسقيط مصر:

رأى مار افرام القديس باسيليوس الكبير أشبه بعمود نار نازلًا من السماء فاشتاق أن يلتقي به، وإذ أخذ معه مترجمًا سافر إلى مصر وهناك شدّه الإسقيط، وبقى فيه قرابة ثمان سنوات، ولازالت شجرته قائمة بدير السريان، إذ قيل بسبب نسكه الزائد كان يتوكأ على عصا فحسبه البعض أنه يتشبه بالشيوخ متباهيًا، فغرس عصاه في الأرض، وللحال أزهرت ونمت.

 

التقاؤه مع القديس باسيليوس:

 
صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس مارافرآم السرياني

ذهب إلى قيصرية حوالي عام 371 م.، وحضر قداس عيد الظهور الإلهي بملابسه المهلهلة، وإذ رأى القديس باسيليوس من بعيد سقط قلبه بسبب فخامة ملابسه وتشكك في أمره، لكنه ما أن وقف القديس يعظ حتى رأى كأن ألسنة نارية تنطلق من فيه متجهة نحو قلوب سامعيه، وكأن حمامة تنطق من فيه، فتغير فكره في الحال.

رأى القديس باسيليوس كأن ملاكين يحيطان بالراهب أفرام فأرسل إليه يستدعيه بعد العظة مباشرة لكنه التمس أن يكون اللقاء بعد التناول، وبالفعل التقى الاثنان بقبلة أخوية. ثم قال له القديس باسيليوس على انفراد: لماذا شككت؟ مُظهرًا له أنه يلبس مسحًا من الداخل، قائلًا له: "أما هذه الملابس الخارجية الفاخرة فهي من أجل كرامة الخدمة فقط".

بقيت الزيارة أسبوعين، وقد حاول القديس باسيليوس رسامته قسًا، لكنه بالكاد قبل أن يرسم شماسًا "دياكون" تأثر القديس باسيليوس كثيرًا بشخصيته وتعاليمه كما ذكر في كتاباته.

 

عودته إلى الرها:

رجع إلى الرها وصار يقاوم الهرطقات. وإذ رأى أحدهم قد ألف 150 نشيدًا تحمل عقائد خاطئة يترنم بها الشعب، ألّف هو أيضًا 150 نشيدًا بذات النغم مع استقامة الإيمان وعذوبة الأسلوب وقوته فحلّت محل الأناشيد الأولى.

إذ هدأ جو الهرطقات عاد إلى مغارته حتى اجتاحت المدينة مجاعة عظيمة في شتاء 372 / 373 م. فنزل إلى المدينة يحث الأغنياء على العطاء الذين أوكلوه على التصرف حيث أقام دارًا بها 300 سريرًا للمرضى بسبب المجاعة، وكان يخدم المحتاجين بنفسه مع أعوانه، ولم يعد إلى مغارته حتى انتهت المجاعة.

وفي التاسع من شهر يونية (حزيران) عام 373 م. أسلم روحه بعد أن قدم هذه الوصية نظمها شعرًا.

"لا تضعوني تحت مذبح الله، لأنه لا يليق أن توضع الجيفة النتنة في المكان المقدس.

لا تضعوا جسدي مع الشهداء لأني خاطئ، ولا أستحق، وأخشى الاقتراب من عظامهم، لا تكفنوني بالعطور فإني غير مستحق للبخور والأطياب إذ لا تليق بي، بل قدموا البخور في الأماكن المقدسة، أما أنا فاسندوني بصلواتكم. عوض العطور والأطياب اذكروني في توسلاتكم...

قطعت عهدًا مع الرب أن أُدفن مع الغرباء لأني غريب كما كانوا هم. ضعوني يا إخوة معهم، لأن كل طير يحب جنسه، والرجل يحب شبيهه. ضعوني في المقبرة حيث منكسرو القلب حتى حينما يأتي ابن الله يضمني إليه ويقيمني معه..".

تعيِّد له كنيستنا في الخامس عشر من أبيب.

 

ثورته الأدبية:

أغنى المكتبة المسيحية بكتاباته المنظومة شعرًا وأيضًا المنثورة، وهي لا تقل عن ثلاثة ملايين من الأسطر، ضمت شرحًا للأسفار المقدسة كلها، وموضوعات الجدل الديني، وبعض مقالات ورسائل مع ميامر وتسابيح، وقد فقد بعضها.

 

شخصيته الجذابة:

إن كان قد تظاهر بالجنون في بعض الأوقات ليهرب من الأسقفية حينما حاول القديس باسيليوس سيامته أسقفًا على أحد أقاليم إيبارشيته، وإن كانت دموعه لم تجف قط حتى حسبها القديس غريغوريوس أسقف نيصص ظاهرة طبيعية كما لا يتوقف التنفس في حياة الإنسان، فقد كانت محبته الفائقة للفقراء وحنوه وشبعه الروحي يعطي لشخصيته جاذبية عجيبة، حتى قال القديس غريغوريوس النيصي أنه شابه الملائكة الذين بلا جسم مادي وبلا همّ في حياتهم!

ويعيد له يوم 18 يونيو.

_____

* المرجع Reference (الذي استخدمه كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" للقمص تادرس يعقوب ملطي):

مطبوعات دير السريان: ميمر الميلاد المجيد 1961م.



← ملفان هي لفظة سريانية تعني "المعلم"



نصائح – القديس مار أفرام السرياني


يا حبيبى أحمل الضعيف فإن القوي لا يحتاج إليك فقد كتب: “إن الأقوياء لا حاجة بِهم إلى طبيب بل المرضى”. فأنتم المقتدرين احملوا ضعف الذين لا قوة لهم.

إذا رأيت إنساناً قد نال رتبة جسيمة على الأرض فلا تعجب من هذا بل أعجب من الذى يبغض الشرف الأرضي.

إذا ظهرت في أعين إخوتك كالذهب النقي فأحتسب ذاتك مثل إناء لا يُحتاج إليه فتفلت من الكبرياء الممقوتة من اللـه ومن الناس.

شاب يدور لا يتعلم أن يكون بطالاً فقط بل مهذاراً ومتفحصاً ويتكلم بما لا ينبغي.

من يسكت بتواضع يُحب. لا تشرب خمراً على انفراد مع أخ قد شاع عنه خبر ردىء. ولا تلاعب من لا أدب له، ولا تعير أحداً، وأحفظ ذاتك طاهراً، وأهرب من مجالس الشرب لئلا تتوجع في أواخرك.

إن كنت عليلاً بأخلاقك لا تقترن بالسقيم بفكره، فهذا قلته لا لترفض أحداً كأنه خاطئ لكن لكي لا تضره ويضرك.
إن كنت مقتدراً أن تعزي بالرب فتقدم فتجد ثواباً.

إن أبصرت إنساناً قد أخطأ وشاهدته في الغد فلا تعتقد به في ذاتك كخاطئ؛ فإنك لا تعرف إن كان بعد غيابك قد عمل شيئاً صالحاً بعد السقطة؛ وتضرع إلى الرب بزفرات وعبرات مرة وأستعطفه.

فلهذا نحتاج أن نبتعد من أن ندين أحداً، ويحتاج كل واحد منا أن يواضع ذاته كما أمر القائل: “إن آثامي قد علت فوق رأسي وعملي مثل وقر ثقيل”.

كافة حطب الغابة لا تُشبع النار؛ والجسد لا يَشبع من النياحة.
تقوى الرب فردوس النعيم، وعديم التقوى ترثه الثعالب.

إن قوتل أخوك فهرب من الدير؛ وخرجت لتطلبه؛ فإذا وجدته فجاوبه مجاوبة سلامية؛ لئلا تضيف وجعاً على وجع نفسه؛ مراقباً ذاتك حذراً ألا تُمتحن أنت.

إن كنت ذا خبرة بالصناعة الطبية وشفيت؛ فكن متيقظاً فائقاً لئلا بمداواتك آخرين تضع ذاتك متألماً، إذ الرسول يقول: “لا يفترى على عملكم الصالح”.

إذا وضعت مبادئ حسنة فأجتهد أن تتممها حسناً لتأخذ ثواباً كاملاً.

يا سيد الكل لا تعطيني قلباً مبغضاً للطاعة وتأديب الأب، وأبعد عني أفكار الكبرياء، لأنك أنت يارب مقت المتكبرين، إذ قد كتب “أجعل ذاتك جزيل المحبة للجميع وذلل رأسك للمتعظم ولا تخجل من أجل نفسك”. فرب خجلاً يجتلب خطيئة؛ وحياء يجتلب شرفاً ونعمة.

لا تغر أخاً على أخيه ثالباً، فإن ليست هذه محبة أن تستنهض قريبك إلى هلاك نفسه، صر مصلحاً لتؤهل أن تدعى ابناً للـه.

أتشاء أن تحب بمحبة مخلصنا يسوع المسيح أمقت المحبة البشرية التي تشمل على هذه الأنواع *نَهم البطن. *السكر. *النهم في القبائح. *الحسد. *الشر. *الفجور. *الألم. *الإنسحاق. *الحزن الجسدي. ونظائر هذه التي نَهايتها الموت.

فأما المحبة التي بالمسيح فتشمل على هذه المناقب: *خيريه. *أدب. *علم. ونَهاية هذه حياة أبديةً.

لاصق إنساناً يتقي  اللـه ليعلمك أن تخاف الرب، لا تحب أن تماشي المتهاونين.

أيها الحبيب أتبع الرب ليعليك؛ لأن شرف هذا العالم لا يبقي، فليكن الرب نصب عينيك كل حين؛ فإنه ينجي المتوكلين عليه.
الرجل المتدرع مرهوب في الحرب؛ والقوى في الإيمان مرهوب عند الأعداء الذين لا يرون.

الرجل المائق يقول: ماذا يجزعني، والمتواضع القلب يوجد عاقلاً.

هيولي النار الحطب؛ وهيولي الغضب استعلاء الرأي.

أتشاء أن تلطف الغضب وتسكنه؛ أتخذ التواضع؛ وأسلك في طريق الودعاء والمتواضعين.

إذا عرضت خصومة بين الإخوة؛ فالمصلح مغبوط، وأما من يشعلها فلا يكون غير معذب.

الحجر الرملي والنفس غير المؤمنة بعد هنيهة ينحلان.

في نفس المؤمن الفكر الذي لا يتحرك، وفي الرجل الوديع والمتواضع تستريح روح الحكمة، الرب يحب الذين يسلكون بحكمة.

أيها الحبيب أنظر ألا تشتهي كرامة ذائدة فتجذب لذاتك هواناً، كرامة الإنسان بالحقيقة أن يعمل كل شيء كما يشاء اللـه؛ وإهانة عظيمة مخالفة الوصايا.

الراعي المستيقظ لا يسلم الغنم المؤتمن عليها، والنوام يصير للوحوش صيداً لأن في يد السكير ينبت الشوك والنفس الماسكة تمجد اللـه دائماً.
الذهب لا يمنح صبراً؛ والأمانة تؤسس من يقتنيها.

ضلالة الرجل ألا يعرف الكتب؛ ويضل ضلالاً مضاعفاً من يعرفها ويتهاون بِها.

أيها الحبيب عز ذاتك وأصبر على كل غمٍ لكي لا فيما تعزى من آخرين بمداومة تصير متشامخ الرأي، لأن الرسول يقول: عزوا ذاتكم في كل يوم ما دام يسمى اليوم لئلا يقسي أحدكم طغيان الخطيئة لأننا صرنا شركاء المسيح أن مسكنا الابتداء فبدء كل فضيلة الأمانة.

إذا أقتنى العابد سيرة ذات فضيلة يسمع عطآت أبيه، ويعود عارياً إذا أقتنى عدم الخضوع.

والطريقة العريضة فكر شيطان يخامر العابد إذا اشتهى درجة غريبة.

المشتبك بأمور العالم؛ يصير سريع السقوط.

الوديع الصامت؛ يرث حياة دائمة.

الشمس والقمر وسائر النجوم تفرح بالذين يخدمون السيد المسيح خدمة مستوية.

كل من يحب السكوت بمحبة؛ يكنز لنفسه في السماء.

المتقي الرب بالحقيقة؛ يصير طبيباً للآلام.

الوديع هو: جسوس على الآلام ومترصد لها.

الشعوب يسبحون الرب لأجل من لا يتوانى في خلاصه بل يهتم بانصرافه ووقوفه أمام عرش المسيح المرهوب.

كل من يحب خلاص نفسه؛ يصير منزلاً للروح القدس.

كل من يحب الطهارة والعفة؛ يكون هيكلاً للـه.

ذكر الموت والعقوبات؛ سيف على شيطان الضجر.

العاقل لا يدين قريبة الغير عامل، والضجور يخرب أماكن كثيرة.

المحب للمسيح؛ يؤتمن على كلمات الحياة الأبدية.

الرجل المحب للغرباء؛ حنطة نقية.

لوم الإنسان لذاته كل حين؛ يهدم الخطايا.

المسك؛ عصب يشد الصبر.

من يحد عن وصايا المسيح؛ يخنق نفسه، ومن يحفظها بحق يرث فرحاً لا ينعت.

رتل أيها الحبيب بالروح ورتل بالعقل: “كلامك في حلقي أحلي من العسل والشهد في فمي”.

بدء المؤمنين ونَهايتهم؛ الإيمان والرجاء والمحبة.

الضجر هو أصعب من الأشياء المستصعبة؛ لا سيما لو أتخذ عدم الإيمان معضداً له، فإن أثماره مملوءة سم الموت.

تذكر يا حبيبي عرش الإله المرهوب كل حين؛ فيكون لك ثباتاً، ويعاقب عوضك المغتالون على نفسك.

العاقل إذا بُعث في خدمة يبذل نفسه من أجل السلامة، والجاهل الفاقد الأدب ينشئ خصومات.

يارب يا سيد حياتي لا تُسلط عليَّ روح البطالة والإستفحاص وأثرة الرئاسة، بل هب لعبدك روح العفة والتواضع والصبر.

وسخ الرجلين بقلب نقي من أجل الفضيلة؛ أفضل من الاهتمام بتنظيفهما وغسلهما بألم.

من يحفظ أعضاء المسيح حفظاً باراً يتبرر، ومن يفسد هيكل اللـه يفسده اللـه.

كما تطرد الكلب، جاوب بانتهار شيطان الزنا؛ ولا تشاء بالجملة أن تنقاد مع هذا الفكر، فإن من شراره يتكاثر الجمر؛ ومن الفكر الردىء تتزايد

الشهوات الرديئة، أبغض ذكرها أكثر من أن تكنس نتانة الحمأة.

كما أن البخور يلذذ المنخرين؛ هكذا يُسر بالطهارة الروح القدس ويسكن في الإنسان.

كما يطرب الخنزير برمغة الحمأة؛ هكذا تطرب الشياطين بالزنا والنجاسة.

النور العظيم والفرح والسلامة والصبر يسكن في الأطهار، والحزن والضجر والنوم الذي لا يشبع منه والظلمة المدلهمة تسكن في الزنا.

Man8ole le 3ynkom al 7loa :D

14




دخل الطبيب الجراح للمستشفى بعد أن تم استدعاؤه لإجراء عملية فورية لأحد المرضى

وقبل أن يدخل غرفة العمليات واجهه والد المريض وصرخ في وجهه : لم التأخر؟ إن حياة ابني في خطر؟ أليس لديك إحساس ؟

فابتسم الطبيب ابتسامة فاترة وقال : أرجو أن تهدأ وتدعني أقوم بعملي ، وكن على ثقة أن ابنك في رعاية الله.
...
فرد الأب : ما أبردك يا أخي! لو كانت حياة ابنك على المحك هل كنت ستهدأ؟ ما أسهل موعظة الآخرين؟.

تركه ال...طبيب ودخل غرفة العمليات ، ثم خرج بعد ساعتين على عجل وقال لوالد المريض: لقد نجحت العملية ، والحمد لله ، وابنك بخير ، واعذرني فأنا على موعد آخر.

ثم غادر دون أن يحاول سماع أي سؤال من والد المريض.

ولما خرجت الممرضة سألها الأب: ما بال هذا الطبيب المغرور؟ فقالت: لقد توفي ولده في حادث سيارة ، ومع ذلك فقد لبى الاستدعاء عندما علم بالحالة الحرجة لولدك!

وبعد أن أنقذ حياة ولدك كان عليه أن يسرع ليحضر دفن ولده.

*"هناك قلوبٌ تتألم ولا تتكلم"
"فلا تحكم على شيء قبل ان تعلم " .

man8ol

17


اثنان واثنان يساوي خمسة


https://www.youtube.com/watch?v=h0oCCtZ-QVA

لفيلم الفائز بجائزة افضل فيلم قصير



https://www.youtube.com/watch?v=UDL1m-3je2s


shno raykom :)



insha al lah 3ajbkom :D

18


ترتيلة تعال اليه - زياد شحادة



http://www.youtube.com/watch?v=5yQXnKAqmzc


 :)

19


قصّة القديس فالنتاين






كان فالنتاين او فلنتينوس كاهنا في روما عاش في القرن الثالث للميلاد في عهد الإمبراطور كلاوديوس الوثني الذي يضطهد المسيحين لأنهم لا يعبدون أوثان روما في عهده. وحدث إن بدأت الاضطرابات في عهد هذا الإمبراطور في الإمبراطورية الرومانية فما كان منه إلا أن قرر تجيش جيش عظيم يرسله للاماكن المضطربة . وهكذا أعلن كلاوديوس حالة الاستنفار وبدا بجمع الشباب الأقوياء لينضموا إلى جيشه محاولا أن يحفزهم بالمال ولكن لم تلقى دعوته إقبالا لان الشباب الروماني المتزوج لم يرغب في ترك عائلته والذهاب إلى الحرب وكذلك الشباب الأعزب رفض أن يترك أحبائه ومن سيكون شريك حياته في المستقبل لأنه علم أن الحرب ستطول وقد لا يعود. لهذا اصدر هذا الإمبراطور أمرا يمنع الزواج في الإمبراطورية وآمر بان تفسخ جميع الخطوبات القائمة.







وهكذا بداء الشبان يذهبون إلى الحرب وهم حزانى لأنهم علموا أنهم قد لا يعودون إلى ديارهم وأحبائهم ثانية
وهنا علم هذا الكاهن فالنتين بقرار الإمبراطور فاخذ يدعو الجميع سرا إلى كنيسته ويزوجهم وثنين ومسيحين فما كان من الإمبراطور إلا أن سجن هذا الكاهن إلا أن فالنتين لم بتوقف عن نشر الإيمان بالله الواحد حتى في السجن فما كان من الإمبراطور إلا أن اصدر أمرا بإعدامه وهكذا قطع رأس فالنتين حسب التقليد في الرابع من شهر شباط وفي عام476 ميلادي أعلنته الكنيسة قديسا.












Man8ole
[/center][/center]

20

فيكفيني غناها بحبها لنا


وقفت طفلة غنية في المدرسة تقول لصديقتها الفقيره
أمي اشترت سيارة جديده فهي أغنى من أمك
أمي احضرت لنا شغاله جديده لتهتم بنا عندما تكون في عملها .. فامي اغني من امك
أمي احضرت لنا طباخ ماهر يقوم بإعداد اشهى الاطباق لتهتم بصحتنا فهي أغنى من امك
أمي احضرت لنا ممرضة لتسهر علي راحتنا عندما نكون مرضى فهي اغني من امك
أمي احضرت لنا مدرس جديد ليذاكر لنا دروسنا فهي اغنى من أمك
فقاطعتها الطفلة الفقيره قائله
امي تعد لنا اجمل الطعام بنفسها وتهتم بنا بنفسها وتسهر علي راحتنا بنفسها وتذاكر لنا بنفسها
فيكفيني غناها بحبها لنا وخصوصا وهي تأكل ماتبقى مننا حتي تضمن إنها استطاعت ان تشبعنا ..
تعطينا الخبز الطازج وتاكل هي البائت
تعطنا لحوم الدجاج وتأكل هي أجنحتها
تعطينا نحن الدواء وتداري علينا مرضها
تشتري لنا ملابس جديده وتداري من أمام اعيننا حذائها الممزق

فعفوا ياصديقتي .. فأمي أغني كثيراً من أمك ...

انشرها إذا كانت امك اغني أم


man8ole :)

22



Ghassan Muhsen










Born in Nassiriyah Iraq in the year 1945, Ghassan’s early life was that of constant change of scenery. The son of an army officer, Ghassan’s early life was in different parts of Iraq exposing the young Ghassan to the different geographies, peoples, colors and architecture of Iraq.

Joining the Ministry of Foreign Affairs, Ghassan was able to work within a field that fed his love of travel and learning of other countries and cultures. While posted in New York in the 1970′s Ghassan’s artistic spirit surfaced. New York’s vibrant cultural scene, art world, museums, people and architecture influenced Ghassan to the point where he took up oil paints and canvas and started painting in a formal fashion. His creativiy was heavily influenced by his surroundings, so in his next posting to Pakistan, Ghassan was introduced to floral influences as well as trandtional art of the Indian Sub-Continent[/center
].



man8ole le a7la 3yon

23


يفكر فى موتها وهي تفكر فى سلامته


كان هناك إبن أراد أن يتخلص من أمه العجوز المريضه ، فحملها على كتفه وذهب بها إلى إحدى الجبال ليتركها تموت هناك ، وفى طريقه مر وسط الغابات الكثيفه والأشجار الكثيره فى طرق متسعة وكانت أمه و هى على كتفه تقطع أغصان الأشجار و أوراقها وترميها على جانبي الطريق .....

ترك الأبن أمه فوق الجبل وهم بالعودة بمفرده و لكنه وقف حائراً ، فقد أدرك أنه ضل الطريق ....

نادته أمه فى لطف وحنان وقالت له "يا بنى خوفا عليك من أن تضل طريقك فى عودتك ، كنت أطرح الأغصان و الأوراق فى الطريق لتتبع آثارها فى طريق عودتك وتصل بالسلامة . . . .

أرجع بالسلامة يا بنى ,,,,,

ترقرقت الدموع فى عينى الأبن ورجع إلى نفسه وحمل أمه إلى البيت مكرما أياها

ياللعجب ابنها يفكر فى موتها وهي تفكر فى سلامته إنها الأم دائما بقلبها المحب ما أعظم حنانها .....وماأكبر قلبها!!!



man8ole le 3yonkom al 7loa

24
[c
enter]
لو نبقى صامتين سيذهب منا الطفل (ألن) لنتحرك
جميعنا ولنبحث عن منظمة خارج العراق تساعد بعلاجه
اليوم كان تواجدنا مع عائلته وحالته حرجة للغاية..
سننشر لكم تقاريره الطبية من اجل ايجاد اي أنسان
يساهم في علاجه خارج العراق ..

مدينة الطب/ الطابق الثالث.. بغداد.. صباح اليوم





http://www.facebook.com/iraq.poverty

No. Hossam: 07716343815


mano8ole
[/center]

26

ربي إنني فى عطش لك - زياد شحاده

http://www.youtube.com/watch?v=tijRAT0Bv5o

27
australian Abroginal artist
Jukuna Mona


29

7adi8tana -  karman















Armona





insha al lah ta3jbkom :)

30




عباءة الرجال في العراق.. أكثر من زي


http://www.youtube.com/watch?v=N_DVC5QHkXs

31
عجائب الموت عند النمل

وجد العلماء أن النمل ينشر عند موته رائحة خاصة تنبه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنه قبل انجذاب الحشرات الغريبة إليه,
و عندما قام أحد العلماء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حية
سارع باقي النمل إليها و دفنوها حية على الرغم من أنها حية تتحرك و تقاوم,
وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش
و تسمى هذه الرائحة ب ( حمض الزيتيك أو الأوليك )
و قد تموت في اليوم الواحد نملات كثيرات يبلغ عددها عشرات و أحياناً بالمئات,
و من كثرة الاحتكاك بالموتى تنتقل رائحة الموت إلى النملات اللاتي يقمن بعملية الدفن,
فتحرص النملة عندما ترجع من المقبرة بلعق نفسها بلسانها لتزيل كل أثر علق بها من الرائحة, لأنها إن بقيت فستدفن و هي حية



man8ole

32


al ba7er al yum


Australia

Melbourne







33
ابداعاتي الفوتوغرافية / 9owr mashkle
« في: 16:07 09/11/2012  »
hiii

haya 9ora mal mobile

insha al lah ta3jbkom
 ;D



























35
ابداعاتي الفوتوغرافية / صور
« في: 17:48 25/07/2012  »



كنيسة حافظة الزروع في مدينة ملبورن الاسترالية










37


الليالي البيضاء في سان بطرسبورغ. ;D



http://www.youtube.com/watch?v=APm-C7Jho2k&feature=g-all-u

38


يموت ضحك هذا المجنون



http://www.youtube.com/watch?v=0wQt9_6sQ7U

39
تراتيل والحان كنسية / نزار فارس
« في: 17:31 12/06/2012  »

لغيرك لن اكون نزار فارس


http://www.youtube.com/watch?v=afUXiSoz-28&feature=player_embedded#!



ترنيمة إني لرافع عيني إلى السماء

http://www.youtube.com/watch?v=PTGu2YeOUI0&feature=youtu.be


42
ناصر ثامر

فن و تراث عراقي


http://www.youtube.com/watch?v=ESOnWvi2OME&feature=related

44

----- گهوة الاجاويد
في مدينة الثورة ببغداد هناك مقهي شعبي يرتاده العاطلون عن العمل وبيد کل واحد منهم کيسآ صغيرا فيه ادوات العمل !!! ولربما يستغرب القارئ الکريم کيف عاطلون عن العمل ومعهم ادوات العمل ...ببساطة أن المقهي هو لملوم لرجال عاطلون عن العمل لا شغل لهم ولا مشغلة وسميت القهوة
( گهوة الاجاويد ) ..

وهؤلاء الاجاويد يلعبون النهار کله الدومينو والطاولي وتراهم جميعهم مطلوبين آو بالاحري خسرانين عشرين استکان شاي أو مطلوبين خمسين استکان لآبو الگهوة خانة وهکذا ..

وبالگهوة عبد الحسين وعبد الزهرة ومناتي وخلف وراضي ويمثلون عدة عشائر فمثلا هذا من عشيرة بني لام والاخر ساعدي والثالث زريجاوي وهکذا ...

أخوان يمعودين سحگت واحد بالسيارة وهسة نايم بالمستشفي ،، شسوي دفهموني لخاطر الله ؟ مصيبة ونزلت علي راسي ، والله مو صوچي هو ذب روحه جو التايرات .. دشوفولي چارة ؟

الاخر .. من داخل السجن . بوية دشوف أحد من معارفنا يطلعني من هالورطة ترا الضابط أيگول شغلتك بعشر دفاتر ماتخلص ؟

الاخر .. فدوة دشوف أحد منا ، منا حتي لو رهنت البيت مو مشکلة بس لايذبون دم الولد براسي ، يشهد الله بس أطلع من هالورطة أخذ الجواز وافلت للخارج ..

هذه ثلاث نماذج لحالات بالعراق وهم محرجين ولربما متورطين فعلا بما ارتکبوه والحل يکمن في گهوة الاجاويد بالثورة

عمي هاي گهوة الاجاويد ؟

أي عمي تفضل شنو قضيتك ؟ قتل ، ثار ؟ دعمة ؟

والله عمي ، أبني ساحگ فرد واحد ومن عشيرة ..... والرجال نايم بالمستشفي هسة ..

عمي سهلة قضيتك ومحلولة بخمس ملايين!!

أستغرب الرجل أشلون محلولة وبخمس ملايين !؟

عمي دروح جيبلنا کوستر وتعال .

ذهب الرجال يلهث مسرعا لکي يأتي بالکوستر وما آن وصل ، وجد هؤلاء العاطلين عن العمل قد تغيرت ملابسهم بسرعة البرق بالعبايات الرجالية والعگل ومعهم شخص لبس بسرعة البرق صاية سوداء ولبس عمامة السادة وتقدم إمامهم والاکياس التي فيها ملابسهم المدنية يترکوها عند الچايچي بعد ما يفضون شغلة الرجال ويتفاصلون ويبدأ الفصل في بيت المصاب .

أنطلق الکوستر لبيت الضحية المصاب أبو سرمد

خوية أحنا جيناکم وجبنا ويانا أبنا اللي دعم ابنکم وهذا قضاء وقدر وصار ، وأشتامرون أحنا سدادة ..وهاي جايبين ويانا الشيخ عبد الزهرة الساعدي والشيخ راضي اللامي والشيخ سلمان ال فتلة والسيد عبد الحسين الکعبي ونسمع منکم طلباتکم

( بالمناسبة ولا واحد منهم شيخ أو سيد ؛ ولکن اسمائهم صحيحة )

يحتار أهل المصاب وسط هذا الجمع الکريم من الشيوخ والسادة الافاضل قد تجشموا عناء السفر ويمثلون أطياف متنوعة من عشائر العراق المحترمة .

أما ذوو المصاب وخاصة النساء يبدئن بالابتسامات فيما بين الجيران قائلات :

عيني لو تشوفين چم شيخ عشيرة جاي وياهم وفوگاها جايبيين سيد أبن رسول الله وياهم ؛ أيگوللچ جايين بکوسترات أثنين ؛ عيني نگدر نطلب الکراسي مالتکم ؟ الاستقبال مالتنا قبط وعيب من الخطار والشيوخ ..

يبدآ أخو المصاب قائلآ :

أهلا وسهلا بيکم وجيتکم علي العين والراس ومثل ماتعرفون أخوية صار له يومين بالمستشفي نايم وبرگبته عائلة أيعيشهم .

يقاطعونه ( يبدوا أنها کلمة السر فيما بينهم ) حگکم علينا ورگبتنا سدادة ، بس هالله هالله ترا هذا قدر ومکتوب وهذا ألرجال يمکم أبو سايق التکسي وبرگبته سبع أيتام وأمه ضريرة وگاعد أيجار ، الله وکيلکم يومية صاحب البيت أيريد أيشيله من البيت .

سکون يخيم علي المکان ويحتار ذوو المصاب ياتري کم يطلبون تعويض !؟

عمي ترا الفلوس تروح وتجي وأحنا راح نطلب تعويض 5 ملايين دينار ومثل ماتعرفون کلها راح تروح للادوية والمستشفيات والکراوي

يرد أحد الاجاويد : عمي لخاطر جيتنا وجيت الشيوخ طيحوا مليون

ولخاطر السادة طيحوا مليون لاخ ولخاطر أيتام السايق طيحوا مليون لاخ وهاي مليونيين دينار لآخوکم أبو سرمد بالمستشفي وماراح نقصر وياه نزوره انشاء الله وأحنا أهل ....

جيبوا شربت وشربوا الاجاويد الشرب والکيك والبقصم وو......

يرد آخو المصاب : يابة والعظيم ماتطلعون ذابحلکم طلي ، صدگ چذب ..
يرد أحد الاجاويد : وليدي أسمع آنشا الله نجيکم بالافراح والطلي واصل ، خلي جهال ابو سرمد يتهنون بيه ..
( کرم مابعده کرم (اودعناکم

يرکب الاجاويد الکوستر منطلقا لمدينة الثورة نحو الگهوة متقاسمين ماتبقي من الخمس ملايين ومعهم أبو السايق الذي دهس آبو سرمد ، قائلين :
ها عمي أشلون شفتنا وياك؟هاي حليناه وانحلت والحمد لله بخمس ملايين،مو زين مارادوا عشرين مليون !؟

يرد ابو السائق : ولکم عمي أني الممنون منکم وما آنسي وگفتکم وياي ، تستاهلون أکثر من هالثلث ملايين ؛ الله يخلي الاجاويد وگهوتهم ..

يذهب ابو السايق مرتاحا بعد يوم شاق من الفصل والفصلية والعطوة ولملمت الشيوخ الي ذويه ..

ولک تعال خضير ، چم استکان چاي تطلبني ؟ هاک هاي خمس تالاف وخمسمية بخشيش مني ، جيب الزارات والطاولي
وهکذا يبدئون الاجاويد رحلة عمل يوم أخر بلعب الدومنه والطاولي بأنتظار مفجوع قادم وملابسهم جاهزة بکيس النايلون يم خضير الچايچي
 
منقول

47
ابداعاتي الفوتوغرافية / صورة
« في: 15:32 07/02/2012  »
فراشة حلوة ملينا امل و  فرح زرعة البهجة في قلبي







مااحله من مخلوق
فرس ابيض كل الذي في الحلم
فرس فارس االحب











فرس اسمر اللون جملهو خلاب يسحر العيون




من كاميرتي البسيطة

48
استراحة المنتديات / وزير مسيحي
« في: 04:25 05/02/2012  »
كان عند أحد الملوك

الوثنيين وزير مسيحي، ونظراً لأن

ذلك الوزير كان أميناً ومخلصاً

وعاقلاً ومدبراً، فإن الملك كان

كثيراً ما يجالسه ويحادثه

ويستشيره. وذات يوم بينما كانا

يتناقشان، قال الوزير: "إنَّ

المسيح نزل من السماء

ليخلصنا"... فقال له الملك :

"إني إن أردت أن أحقق غرضاً،

فإني آمر أحد خدامي أن يؤدي

الأعمال اللازمة لتحقيق هذا

الغرض، ودون أن أتعب أو أتحرك،

فلماذا يأتي الله نفسه ويأخذ

جسداً من عذراء ويولد في مذود حقير

بين الحيوانات، ثم يتعب ويتألم،

ويُصلب بينما يستطيع أن يخلص

العالم بكلمة واحدة؟؟"... فطلب

الوزير من الملك أن

يعطيه مهلة ثلاثة أيام ليجيبه عن

سؤاله..... خرج الوزير.... وذهب إلى أحد

النحاتين الماهرين وأمره أن يصنع

تمثالاً من الخشب يماثل في حجمه

وهيأته حجم وهيئة "ابن الملك"

الطفل البالغ من العمر سنتين،

وذهب الوزير سراً إلى خادمة في

القصر الملكي كانت هي المكلفة

بالعناية بالأمير الصغير والتجول

به في عربته الخاصة في حدائق

القصر. وقال الوزير لتلك الخادمة:"اسمعي... خذي هذا التمثال

وألبسيه ملابس مشابهة تماماً ملابس الأمير الصغير، وضعيه في

المركبة الملكية الصغيرة... وسيكون جلالة الملك وأنا نتنـزه في حدائق

القصر، غداً في الساعة الخامسة

مساء... وعندما

ترينني قد رفعت يدي اليسرى إلى

أعلى، إقلبي العربة وأسقطي

التمثال الخشبي في البركة، ولا

تخشى عقاباً"... وفي الغد في

الساعة الخامسة مساءً، كان الملك

جالساً مع وزيره المسيحي بجوار

البركة يتحادثان. وطالب الملك

وزيره بإجابة السؤال، وكانت

الخادمة مقبلة في تلك اللحظة تدفع

العربة الملكية التي يجلس فيها

تمثال الأمير الصغير. وعندئذٍ رفع

الوزير ذراعه اليسرى، فقلبت

الخادمة العربة وسقط التمثال في

الماء، وكان منظره يشبه تماماً

منظر الأمير الصغير... فلم يتمالك

الملك نفسه، وجرى بسرعة نحو

البركة وانبطح لينتشل "ابنه "

من الغرق! ولكنه سرعان ما

اكتشف أنه تمثال لا أكثر،

فاندهش، وتساءل في غضب... فهدّأه

الوزير قائلاً: "لقد تم هذا كله

بأمري وتدبيري".... ثم سأله

" ولكن لماذا لم تأمرني يا مولاي

أنا أو أي واحد من الخدم أن ننزل

ونخلص ابنك..؟؟" فأجاب الملك

" المحبة الأبوية هي التي دفعتني

إلى ذلك وكيف أقعد عن خلاص ابني

وآمر غيري بتخليصه..؟؟" فقال له

الوزير: "هذه هي إجابتي عن

سؤالك".......

العبرة

إن الله يحبنا أكثر من محبة

الآباء لأولادهم، ولذلك دفعته

أن ينزل إلى الأرض، ويولد في المذود

الحقير ويتألم ثم يصلب ويقوم، لكي

يخلصنا هو ،

ولا يمكن أن يقوم بمهمة خلاصنا

أحد غيره .

"لأنه هكذا أحب الله العالم

حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك

كل من يؤمن به بل تكون له الحياة

الأبدية" (يوحنا 3)


منقول لعينكم الحلوة

49


المطربة الكبيرة - زكية جورج - آنا من اقول آه



http://www.youtube.com/watch?v=yoH1ZyZKj0s

51
ابداعاتي الفوتوغرافية / AMi park
« في: 16:07 25/01/2012  »
Ami Park
Australia Victoria Melbourne







52

يا صباح الخير والتوفيق والأمان ياللي معانا


http://www.youtube.com/watch?v=a7DcHDgoAN8

53



معزوفة بغداد - منير بشير

http://www.youtube.com/watch?v=mRprMJmM220



<3 Bagdad<3

55


ناسا تعلن عن اكتشاف كوكب جديد اشبه بالأرض


http://www.youtube.com/watch?v=IDLlXKysAm4&feature=g-all

57




 عماد مجدي اشوفك وين

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=HHdSI2Fy8q4#!



جديد الفنان عمار الحبيب كليب بعنوان حبيبي
كلمات : قصي عيسى
الحان : علي صابر
توزيع : ميثم علاء الدين
اخراج : سوران علي شريف


http://www.youtube.com/watch?v=eA9EByiUogY

60
استراحة المنتديات / خدك ورد رمان
« في: 02:01 23/11/2011  »

خدك ورد رمان ومربى مشمش .... اجيك مثل الذبان واتگلي كش كش

اتمنة انكلب بزون واعبر سطحكم ....... وبحجة اللحمات احجي وية بتكم
... ... ...
كون انكلب طلقات وادخل كلبكم ... واكتب على الشريان دمرني حبكم
...
انهجم بيت العين هلگد وكيحه........... كل ما يمر حليو وتگلي صيحه

من گلبي أجر أسلاك حتى أتصل بيك...... فدوة الرصيد يروح بس كون أحاچيك

إرهابي ليش صاير مو أنت حباب..... فجرت گلبي شبيك سويته عطاب

خيط وخرز ضليت سبحة آنة بيدك..... مو صوچي ، صوچ الروح هي التريدك

لا مسج لا مس كول حسبالي مفلس ... بس أدري كلش زين لوتي و مغلس

man8ole men al facebook   ;D

62
Healsvalle-Melbourne - Australia















63
تراتيل والحان كنسية / قلب يسوع
« في: 17:03 08/09/2011  »
]

مسبحه الرحمه الالهيه2 باللغه الكلدانيه

http://www.youtube.com/user/dodofofo#p/u/32/cXijxVjtyPQ

صلاه الرحمه الالهيه باللغه الكلدانيه

http://www.youtube.com/watch?v=r-iPsotdfF8&feature=related

مسبحه الرحمه الالهيه_باللغه الكلدانيه

http://www.youtube.com/user/dodofofo#p/u/33/ws_4kH6u0Hk

صلاة لقلب يسوع الاقدس من موقع نعمة قلب يسوع

http://www.youtube.com/watch?v=a4KYFJ4nP1E

مسبحة قلب يسوع الأقدس + الطلبة

http://www.youtube.com/watch?v=OH36DPM6cVY&feature=related[/center
]

مسبحة الرحمة - 1 - الاب فادي تابت

http://www.youtube.com/watch?v=Hjr2OHGcYx8&feature=related

2

http://www.youtube.com/watch?v=ggfJfC1tq7w&feature=related

3

http://www.youtube.com/watch?v=8HxhsQtK4Gg&feature=related

4

http://www.youtube.com/watch?v=CbG1JgHB1ps&feature=related

المسبحة الوردية - مقدمة -

http://www.youtube.com/watch?v=thyYRm-b724&feature=related

اسرار المجد - السر 1 - 2

http://www.youtube.com/watch?v=h4CB7JFuXYc&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=lNlZqw3AuZo&feature=related

اسرار المجد السر 3 - 4

http://www.youtube.com/watch?v=20dgcjRDz0Q&feature=related

المسبحة الوردية - أسرار الفرح

http://www.youtube.com/watch?v=jIcb6xiZPtc&feature=related
المسبحة الوردية - أسرار الحزن

http://www.youtube.com/watch?v=t7leoIku1cs&feature=related

طلبة قلب يسوع

http://www.youtube.com/watch?v=lZ_G4unyIaM&feature=related

طلبة السيدة العذراء

http://www.youtube.com/watch?v=ELOhN8R8410&feature=related

صلاة تبريك المنازل البابا القبطية

http://www.youtube.com/watch?v=p9JIKlRjfV8&feature=related

65
تراتيل والحان كنسية / البتول
« في: 11:18 11/08/2011  »

هنّوا البتول - عبير نعمة


http://www.youtube.com/watch?v=Jwf8NiMfU6o&feature=related



سلام لك يا بكر يا بتول


http://www.youtube.com/watch?v=-WH8qZMWCq4&feature=player_embedded

66
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

shko mako ansh al lah al kol zanin


سجل حضورك بلوحة فنية






maggie taylor[/center
]



man8ole

69
tareema tashra7 al 8alb


Najeeb Labeeb -Lawla El Saleeb



http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=7rhBpJ_Ft1g#at=92

70

 ;D
ترنيمة يا ربي إنت عارف - ترانيم الحياة الأفضل للشباب

http://www.youtube.com/watch?v=1Vblyd-U7qQ

71
[
center]
michelangelo






http://www.youtube.com/watch?v=UuBhJv30RBU
http://www.youtube.com/watch?v=NXyi82dYRxE&feature=related















































رسام، ونحات، ومهندس، وشاعر إيطالي، كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة، اتخذ من جسد الإنسان موضوعا أساسيا بالفن، وكان يؤمن أن الفن مصدره أحاسيس داخلية متأثرة بالبيئة التي يعيش فيها الفنان، ويعد واحدا من المع رجال عصر النهضة الأوروبية وواحدا من أعظم الفنانين في جميع العصور.

وُلد مايكل أنجلو بوناروتي في يوم 6 مارس من عام 1475م في قرية كابريز في فلورنسا بإيطاليا، وتتلمذ وهو في الثانية عشرة من عمره على يد "دومينيكو جيدلانتاجو"، أشهر رسامي فلورنسا آنذاك، إلا أنه لم يستطع التوافق مع هذا المعلم وكثيرا ما كان يصطدم معه ما جعله ينهي عمله لديه بعد أقل من عام، كما تدرّب أنجلو على النحت بإشراف أحد تلاميذ النحات الشهير "دوناتللو".

كان مايكل أنجلو يبحث دائما عن التحدي سواء كان تحدي جسدي أو عقلي، وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت عبارة عن لوحات جصية أو لوحات فنية، وكان يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة، وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير، الدين، ومواضيع أخرى.
كانت لدى مايكل أنجلو قدرة مذهلة على قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه، وأنجز اثنان من أعظم أعماله النحتية وهما تمثال داوود، وتمثال بيتتا، العذراء وكان دون سن الثلاثين من عمره، وكانت أعماله الأخيرة من وحي واستلهام الديانة المسيحية مثل صلب السيد المسيح.

وخلال مسيرة عمله تعرف مايكل على مجموعة من الأشخاص المثقفين الذين يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير، وكانوا هم رعاته الذين سعى مايكل دائما لان يكون مقبولاً لديهم لأنه كان يعلم بأنهم الوحيدون القادرون على جعل أعماله حقيقة.

وكان أنجلو يعتبر الفن عملا يجب أن يتضمن جهدا كبيراً وعملاً مضنياً فكانت معظم أعماله تتطلب جهداً عضلياً وعدداً كبيراً من العمال وقليلاً ما كان يفضل الرسم العادي الذي يمكن أداءه بلباس نظيف، وتعتبر هذه الرؤية من إحدى تناقضاته التي جعلته يتطور في نفسه من حرفي إلى فنان عبقري قام بخلقه بنفسه.

وقام مايكل أنجلو في فترة من حياته بمحاولة تدمير كافة اللوحات التي قام برسمها ولم يبق من لوحاته إلا عدة لوحات ومنها لوحة باسم دراسة لجذع الذكر التي أكملها أنجلو عام 1550م والتي بيعت في صالة مزادات كريستي بنحو أربعة ملايين دولار، وكانت هذه اللوحة واحدة من عدة رسومات قليلة للأعمال الأخيرة لمايكل أنجلو الذي والتي تبدو أنها تمت بصلة إلى شخصية المسيح.

وكرس مايكل أنجلو الكثير من وقته للعمارة والشعر، وفي عام 1546م عينه البابا بولس الثالث معمارياً مشرفاً على "كنيسة القديس بطرس"، فعمل فيها دون أجر، لكنه لم يكمل المشروع وأكمله معماري آخر، وبعد عام 1538م صمم مايكل أنجلو تخطيطاً لميدان المركز المدني لروما والمبنى المواجه له، وكانت آخر أعماله التي أنجزها بعد أن بلغ الخامسة والسبعين من عمره، لوحات جصية في كنيسة القديس بول في الفاتيكان، كما كتب أنجلو العديد من القصائد الشعرية.

وبالرغم من اعتبار رسم اللوحات من الاهتمامات الثانوية عند أنجلو إلا أنه تمكن من رسم لوحات جدارية عملاقة أثرت بصورة كبيرة على منحى الفن التشكيلي الأوروبي مثل تصوير قصة سفر التكوين في العهد القديم على سقف كنيسة سيستاين، ولوحة يوم القيامة على منبر كنيسة سيستايت في روما.

ومايكل أنجلو كان الفنان الوحيد الذي تم كتابة سيرته على يد مؤرخين بينما كان على قيد الحياة حيث قام المؤرخ جورجو فازاري بكتابة سيرته وهو على قيد الحياة، ووصف فازاري أنجلو بذروة فناني عصر النهضة، حيث أثر على من عاصروه ومن لحقوه بتأثيرات عميقة فأصبح أسلوبه بحد ذاته مدرسة وحركة فنية تعتمد على تضخيم أساليب مايكل ومبادئه بشكل مبالغ به حتى أواخر عصر النهضة فكانت هذه المدرسة تستقي مبادئها م
ن رسومات مايكل ذات الوضعيات المعقدة والمرونة الأنيقة، وقد توفي هذا الفنان العظيم في عام 1564م.
from google images

man8ole[/move
]

72


مقطع من المسرحية العراقية: ساعة السودة الجيت لأمريكا


http://www.youtube.com/watch?v=gEeIh7a9ZUY&feature=player_embedded

73

يسوع هو الطريق-ترانيم عربية-ترنيمة ماهر فايز -Maher Fayez

http://www.youtube.com/watch?v=Uoy-blT54mM&feature=player_embedded

hi hi hi hi hi hi hi hi hi hi hi

74
Leonardo da Vinci


 Leonardo da Vinci (April 15, 1452 – May 2, 1519

Renaissance architect, musician, anatomist, inventor, engineer, sculptor, geometer, and painter.

http://www.youtube.com/watch?v=15zMLtqxwDQ&feature=player_embedded

http://www.youtube.com/watch?v=15zMLtqxwDQ&feature=player_embedded





































[/c
enter]

76



بلا رحمة سمروا يسوعي - كلمات والحان سومر مروكي - اداء عيسى حنا



woooooooooooooooooooowwwww


http://www.youtube.com/watch?v=ExNY7PFXXBI&feature=player_embedded#at=70

78
أ
عطني الناي وغني فالغنا سر الوجود
وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود



هل إتخذت الغاب مثلي منزلاً دون القصور




هب تتبعت السواقي وتسلقت الصخور      

هل تحممت بعطر وتنشفت بنور
وشربت الفجر خمراً فى كؤوس من أثير        

          
هل جلست العصر مثلي بين جفنات العنب
والعناقيد تدلت كثريات الذهب


          
هل فرشت العشب ليلاً وتلحفت الفضاء
زاهداً في ما سيأتي ناسياً ما قد مضى

          
أعطني الناي وغني وانسى داء ودواء

          
إنما الناس سطورٌ كتبت لكن بماء



كلمات جبران خليل جبران.


http://www.youtube.com/watch?v=dFY75knhrlc   


http://www.youtube.com/watch?v=YCRkcryFWDY
;D





79
hello banat aw shbab :D

masht8tlkom hoya hoya


ansha al lah zanin

haya agonya kolsh 8adim bas tamot tha7k

ansha al lah trasm al th7ka al 7loa 3la woghkom



a5tkom church+life


http://www.youtube.com/watch?v=KveFZn6a63g&feature=player_embedded#at=151

81
قصة اغنية

فوك النخل


 
من الفولكلور العراقي
قصة اغنية
فوك النخل
 
من منا لم يستمع الى هذه الاغنية التراثية الجميله ومن منا لم يرددها يوما ما مع نفسه او في جلسة سمر مع اصدقاء او مع مجموعة من الاهل في المناسبات
انها من اجمل اغاني الفولكلور الشعبي البغدادي وقد اخذت شهرة كبيره بعد ان غناها المطرب العراقي الاصيل
ناظم الغزالي
 
لكن ما هي قصة هذه الاغنيه وماذا تعني كلمة النخل التي جاءت في مستهلها
دعوني اسرد لكم شيئا جميلا عنها وكيف واين ولدت
 
كانت البيوت الشرقيه البغداديه القديمه تتكون من ساحة وسطيه تحيطها مجموعة من الغرف وهي تتالف من طابقين طابق ارضي وطابق فوقاني وكلاهما يحتويان على نفس عدد الغرف
وكان من المعتاد ان يسكن هذه البيوت عدة عوائل وليست عائلة واحده حيث تستأجر كل عائلة غرفة من الغرف لان البغداديين في ذلك الزمن كانو على كد حالهم
كما يقول المثل الدارج
ويصدف ان يسكن في هذه البيوت اشخاص لوحدهم ويسمونهم باللهجه البغداديه الزكرتيه ومفردها زكرتي
وهو الشخص الذي يعيش وحيدا وليس له عائله
ولكن لا يسمح لهؤلاء بالسكن في هذه البيوت الا بعد ان يتاكد صاحب الدار من اخلاقه
وصادف ان شابا زكرتيا كان يسكن في احد هذه البيوت
يخرج يوميا صباحا الى العمل ويعود في اخر المساء ويدخل غرفته دون ان يكلم احدا من سكان البيت
وقد اعتاد السكان على ذلك
وفي يوم عاد الشاب من عمله وعند دخوله البيت لمح وجه جميل لشابة تقف على باب غرفتها في الطابق العلوي وقد انبهر بجمالها وشعر برغبة جامحة لان يكلمها ولكن الاعراف والتقاليد كانت تمنعه من ذلك
وبدلا من ان يكلمها بدا بالغناء وبصوت جميل اخاذ
 
فوك النه خل فوك
اي بمعنى عندنا حبيب في الطابق الاعلى
وفي اليوم التالي عاد الشاب من عمله وهوفي اشد حالات الشوق لان يرى الفتاة ولم يخب ظنه فقد وجدها واقفة عند باب الغرفه وضوء الفانوس يلقي على وجها جمالا اضافيا
عندها اخذ الشاب يغني وبصوت عالي نفس الاغنيه
فوك النه خل فوك
مدري لمع خدك
مدري لمع طوك
وانتبه سكان البيت الى هذا الصوت الجميل وخرجوا من غرفهم ليعرفوا من صاحب هذا الصوت
وتكرر الحدث في الايام التي تلت وكان سكان البيت يشاركون الشاب الغناء ولكن بلهجتهم البغداديه
فبدلا من يقولوا
فوك النه خل
قالوا فوك النخل
حيث ادغموا كلمة النه مع كلمة خل فاصبحت النخل
وهكذا ساهم سكان الدار بتقريب قلوب المحبين وانتهت حكايتهم بالزواج
لكن الاغنيه ذهبت الى مسامع الناس على انها
فوك النخل فوك
اذا تعالوا نسمع سوية هذه الاغنية التراثية الرائعه
باصوات عدة مغنين ولكن في تشكيلة جميله
 
http://www.youtube.com/watch?v=2KkunJZdZzU&feature=related
MAN8OLE LE 3uNKOM AL 7LOA

84
جبران خليل جبران


 

 طفولة وغربة

أبصر جبران خليل جبران النور في بشري في  6 كانون الثاني 1883، وهو الولد البكر لخليل جبران ولكاملة رحمة في زيجتها الثالثة وشقيق بطرس (أخوه من أمه) ومريانا وسلطانة. ترعرع في بشري مدللاً في طفولته، وتلقى في مدرسة الخوري جرمانوس التابعة لدير مار ليشاع، أوليّات السريانية والعربية. تفتح هذا الصبي المدلل على مجتمع مرهق بالتناقضات وتفاعلت في أعماقه عوامل عدة: التربية الدينية، روعة الطبيعة الشمالية وجمالات غابة الأرز الخلابة، وبطولات أسرته الجبرانية المعاندة في رفضها النظام المتصرفي والهوية العثمانية. عرف جبران منذ تفتحه، مرارة أجداده ومعاناتهم وهجرتهم الى الأميركيتين وأوستراليا إثر نفي يوسف بك كرم، فقد تعرضوا للمداهمات المتلاحقة، والتي أدّت إحداها الى سجن والده وهو في الثامنة من عمره، ومصادرة جيوش المتصرف منزل الأسرة العريق وأملاكها. في التاسعة من عمره سقط عن صخرة عالية بالقرب من دير مار ليشاع فانكسر عظم كتفه وصلب على خشبة بضعة أشهر ليلتحم العظم (يجبّر) ، فاكتشف في ذاته معنى الصلب الذي عرفه مشهدياً في طقوس الصوم وأسبوع الآلام. والكسر أودع يده اليمنى ضعفاً لازمه طيلة حياته ودفعه لاقتناء عصاً نراها في صوره ولا تزال في محفوظاته. عندما بلغ جبران الحادية عشرة من عمره خرج الوالد من السجن وكان الجوع يهدد أسرته، الأمر الذي دفعها الى عبور حدود لبنان المتصرفية، فأقلعت في 25حزيران 1895 من مرفأ بيروت متجهة صوب الولايات المتحدة الأميركية وتحديداً الى بوسطن حيث الطموح البعيد.

 

الفتى الموهوب

إلتحق جبران في أوليفربليس بمدرسة الغرباء التي لم تقبله إلا عاماً واحداً، وخلاله اكتشفت المدرّسة جسّي فرمونت بل موهبته في فن الرسم، فبعثت رسالة الى النهضة الأدبية والفنية في بوسطن فردهو لند داي، تعرفه بالفتى الموهوب مختصرة إسمه فيها بخليل جبران، فتولى الأخير التعريف به في أميركا. في الوقت الذي كانت فيه الأسرة تعمل بجد لتحصيل لقمة العيش من خلال الخدمة في البيوت وبيع الأنسجة اليدوية التي تحيكها مريانا ومن الدكان الصغير الذي اقتناه شقيقه بطرس، كان جبران بصحبة قلمه الفحمي الملون يرسم تمثال "الباخوسيات" ويقرأ بشغف ما يقدمه له داي الشغوف بالنماذج الشرقية والذي تعرّف إليه في 9 كانون الأول 1896، فكان هذا اللقاء فاتحة المستقبل المشرق للعبقري اللبناني، فقد تفجّرت طاقاته مع دواوين الشعر الإنكليزي ومعاجم الميثولوجيات التي قدمها له داي، الذي سهّل له التعرّف الى نخبة البيئة البوسطينية وأيقظ في أقلامه حس استنطاق بواطن الكتب، وتجسيدها في رسوم كان لها دور في شهرته. الإنطلاقة الأولى كانت في 8آذار، في معرض صور فوتوغرافية لداي حيث تعرّف على جميلة بوسطن الشاعرة العميقة الثقافة جوزفين برستون بيبادي. وشجعه داي على رسمها فرسمها وكانت نموذجاً لعديد من حالات إلهاماته. التفتح على شيء يشمل كل طاقاته: الحب، الرسم، القراءة الكثيفة، التأمل، التحوّل، تبدل المفاهيم الدينية باتجاه الميثولوجيا المقارنة بين المجتمعات، الغربة، الوطن مسؤولية حياة يعيشها على حساب أسرته... كل ذلك ساهم في نمو الشاعر الضبابي الذي يشد وراءه واقعاً تعبيرياً محدوداً، أما المفتاح فضائع بين الصراعات التي يعيشها وقد اكتشفها داي ووالدة جبران، فنظّما سفره الى لبنان ليتعلم العربية. بين مدرسة الحكمة في ولاية بيروت وبشري لبنان المتصرفية مع والده، يكتشف جبران جرح الوطن وحواجز العبور فينمو في داخله التمرد والعنف. وفي مدرسة الحكمة، اكتشف فيه استاذه في العربية الخوري يوسف الحداد نفساً وثابة وعقلاً متمرداً وعيناً هازئة بكل ما تقع عليه. ولم تطل الأيام حتى بدأ يجد طريقه الفكري، فراح يكتب مقالات ينقحها الخوري الحداد لتنشر في مجلة"النهضة".

 

جبران والحب

رافق جبران في هذه المحطة نخبة كانوا روّاد التجديد في الشعر والرسم والنحت والسياسة أمثال بشارة الخوري والأخطل الصغير ويوسف الحويك، إذ جمعتهم مدرسة الحكمة. في النصف الثاني من هذه المحطة عرف في كيانه حباً جارفاً نحو سلطانة تابت وهي أرملة، توفيت ووفاتها عمّقت في نفسه معنى التجلّد والصلب الداخلي مجدداً. عواطفه ونزواته ومخيلته، كانت سابقة لعقله ومعرفته، وقد أدرك هذا التفاوت فيه. وسط هذا الصراع الداخلي، بلغه خبر وفاة أخته سلطانة، فحمله ليحط في بوسطن في أوائل نيسان 1902. وبعد وفاة سلطانة بالسل ودّع جبران أخاه بطرس بالداء نفسه ومن ثم والدته بداء السرطان، وكان كل ذلك في فترة لا تتجاوز السنة، فكانت الأقدار الموجعة عاملاً إضافياً في تفجير عبقريته. بعد حبه الأول، حب آخر جعل عاطفته أسراً جديداً، إنه حبه لجوزفين. مع هذه المرأة أدرك جبران أن الجمال والعذوبة والشاعرية والصبا ليست الحب. وأدرك أن عليه أن يجد جبران الرجل في نقيضه جبران العاطفي. وكانت تلك التجربة المدخل الى مقالات "دمعة وابتسامة" التي نشرت في "المهاجر" لصاحبها أمين الغريب بمعدل مقالين في الأسبوع. حاول داي مرة جديدة تحريره من صراعاته، فكان وراء رحلته الى الشرق مواكباً أسرة أميركية في جولة شملت مصر وفلسطين وبيروت. وبعين المنكوب المصارع يقرأ مرة أخرى القدر جاثماً على صدر مهبط الحضارات الأولى. معرضه الأول الذي دفعه داي لاقامته في محترفه، ساعده على تحقيقه كل الأصدقاء وبينهم جوزفين وحبيبها ليونيل ماركس بروفسور الفيزياء في هارفورد الذي طلب من صديقته القديمة ماري هاسكل بإصرار أن تزور المعرض... فكانت قصة جديدة ومرحلة جديدة في حياته. تعرف جبران على ماري هاسكل عام 1904، فكانت بالنسبة له السيدة الكريمة التي تعهدت انماء فنه ومواهبه. فقد اكتشفت فيه فناناً كبيراً، وعرفت أن مستوى الفن في بوسطن ليس بقدر طموحه، فدفعته في إتجاه الأكاديمي جوليان في باريس عاصمة الإبداع، متعهدة نفقاته سنتين وأربعة أشهر 1910-1908)) وحفزته أيضاً على الكتابة باللغة الإنكليزية، فكانت تنقّح أكثر مؤلفاته الأولى بهذه اللغة، خصوصاً "المجنون" و"السابق" و"النبي". جمعت ماري هاسكل بجبران قصة حب كتبت على ستة آلاف صفحة من الرسائل والكتابات اليومية، وامتدت بين العام 1908 والعام 1926 تاريخ زواجها من رجل آخر. كانت عوائق الزواج بين جبران وهاسكل كثيرة، فهي تشكو في مذكراتها من كبر سنها بالنسبة إليه (10سنوات) ومن بشاعتها، كما ان وضعه المادي لم يكن مؤاتياً، وأدرك جبران أن عليه أن يرسم للحب هدفاً أبعد منه ويحرره من قيود الزواج. وكان لجبران علاقة حب عبر المسافات جمعته بالشاعرة مي زيادة التي كانت تعيش في القاهرة، وبدأت تراسله الى نيويورك منذ العام 1912 ولغاية آذار 1931، أي قبل وفاته بنحو نصف الشهر. تضمنت الرسائل المتبادلة بينهما دراسات حول مؤلفات جبران وآفاق الحركة الثقافية في نيويورك ومصر. ولا تخلو هذه الرسائل في العديد من صفحاتها من العتوبة والملامة التي يتداولها العشّاق ومن تلميح الى الحب وتصريح به، غير أن هذا الحب ظل من دون لقاء. أما سلمى كرامة فهي شخص ابتكره جبران ابتكاراً، وعندما حلل طبيعة هذا الشخص لماري هاسكل قال:"سلمى كرامة نصفها "بياتريس" ونصفها "فرانشيسكا". ولكنه لا ينفي اختباره للأحداث الواردة في قصة الأجنحة المتكسرة.

 

 الناي والعود وباريس

تأثره بالناي، برنين عود أخيه بطرس، وبالحفلات الموسيقية "الوغنرية" التي عشّقه إياها داي... عوامل تكمن وراء كتيب "الموسيقى" الذي نشره عام 1905. وبعده كرّت سبحة المقالات والأقصوصات، فصدرت في العام 1906 عرائس المروجŒ وعام 1908 مجموعة "الأرواح المتمردة". قصد باريس مؤمناً بذاته وفنه، ناشداً تقنية لم يكتشفها بعد، باحثاً عن أبعاد الشكل واللون، ناهداً الى التغلغل حتى نبض الجذور الخبيئة. وهناك تتلمذ جبران على يد أشهر رسام معاصر هو رودان (كان ذلك سنة 1908) . كما تأثر وأعجب بشكسبير وكان يتوق الى تأليف كتاب عنه. كما أعجب بالشاعر الألماني سونيبيرن. وفي باريس أيضاً اكتشف جبران الفيلسوف نيتشيه من خلال قراءته لكتابه "هكذا تكلم زرادشت" الذي توجد منه نسختان بالإنكليزية في مكتبته الشخصية في متحفه في بشري ­ ولاحقاً اشترى جبران مؤلفات نيتشيه بالكامل. تأثر جبران بفلسفة القوة في كتاب "زرادشت"، وبدا هذا التأثر في كتاب "العواصف"، غير أنه عامي 1914- 1915 ­  بدأ ينقضه، وهذا ما انعكس في تطوره الفكري كما نلاحظه في كتابيه "المجنون" و"السابق". من باريس عاد الى بوسطن، وفي سنة 1912 انتقل الى نيويورك، واستقر فيها. تقنيته في الرسم الزيتي والفحم لم ترضَ عنها المدارس الحديثة. فتناوله النقد بقساوة سطحية، لكنه أعلن تمرده عليها متوقعاً لها الزوال، مصرّاً على ضرورة عرض نتاجه الجديد. ماري هاسكل المؤمنة بفنه قاسمته مشقة تجهيز وإخراج المعرض في قاعة "مونتروس" في شباط 1914. فأكد نفسه فناناً ولكنه ندم على معارضه السابقة، وكان له الموقف بالنسبة لأدبه، إنه التحوّل الكبير يولّد إنسانه الجديد المتمرد، الثائر، الجبار، العنيف، "ومن يعتدل في إظهار الحق يظهر نصفه".

 

 الوطن في فكر جبران

انغماس جبران بالأدب والرسم، لم يصرفه عن الاهتمام بقضايا وطنه السياسية وغيرها، فقد كان وطنياً صادقاً، ينتهز كل مناسبة لمساعدة أبناء وطنه بعمله، وماله وقلمه. ولم يعش بعيداً بحسه وفكره عن بني قومه، بل إن العبودية التي يرسف في أغلالها العالم العربي، كانت تمزّق وجدانه، والثورة على الظلم والضعف والتخلّف، تجعله يصرخ بأعلى صوته منادياً الحرية. أوجاع بلاده القديمة، ظلت تلاحقه فإذا به مع أيوب تابت وشكري غانم يؤسسان نواة حزب كانت شاغله السياسي لاحقاً خصوصاً بين 1912 و1920. لقد أثّرت الحرب العالمية الأولى مع ما رافقها من أهوال في جبران تأثيراً كبيراً، مما دفعه الى انتهاز كل الفرص والمناسبات لمساعدة أبناء قومه بجميع الوسائل، في هذه الفترة كتب مقالة "مات أهلي"، وفي سنة 1917 شغل منصب أمين سر "لجنة إغاثة المنكوبين في سوريا ولبنانŒ، وراسل أبناء وطنه المقيمين في أميركا وباريس محاولاً إقناعهم بالسعي لتحقيق استقلالهم عن طريق الثورة. لكن جبران لم يخلق ليكون سياسياً، فانقطع عن العمل السياسي منصرفاً الى الأدب والرسم، وأسس في بيته "الرابطة القلمية"، وانتخب عميداً لها سنة 1920، سنة بدء اضطراباته الصحية بالظهور.

 

 جبران النبي

في سنة 1933، انصرف الى التأليف باللغة الإنكليزية بنجاح فريد، وأصدر عدداً من الكتب وصل الى الثمانية، وذلك خلال ثمانية أعوام. كان أهم هذه الكتب كتاب "النبي" الذي لاقى شهرة عالمية، وهزّ ضمير العالم العربي والأميركي والأوروبي، ببساطته وعمقه، والأبعاد التي يوحيها، الى دقة تركيبه وموسيقاه الشاعرية، واحتجاجه على أي قيد يقيد الحرية والجمال... نشر "النبي" فوصل حتى الكنائس، وأصبح يدرّس في الجامعات الأميركية والعالمية ويتصدّر المكتبات العالمية بلغاته المتعددة. فلقد ترجم الى الألمانية والفرنسية بعد صدوره بسنتين، ويعتبر "النبي" الكتاب الرابع انتشاراً في العالم.

 

هذا الرجل من لبنان

في نيويورك تعمق الناس كتّاباً وفنّانين، ورواد مكتبات، في أثر "وجه المصطفى" في نفوسهم، كما ناقشوا طويلاً تلك الرؤى التي مثلت أكثر فصول الكتاب. وممن حملهم الكتاب الى صاحبه، الشاعرة بربارة يونغ ملازمته حتى وفاته والتي عهدت اليها ماري هاسكل ومريانا شقيقة جبران السهر على محترفه. عام 1939 قامت يونغ برحلة الى موطن جبران لتقرأ خلفيات تكوينه في بشري ومدرسة الحكمة، ومن جديد استنطقت لوحاته لتضع كتابها "هذا الرجل من لبنان". يقول جبران في أحد رسائله التي دوّنتها ماري هاسكل في يوميات 16 حزيران 1923: "ألم أخبرك كيف رأيت وجه النبي؟ ذات ليلة كنت أطالع كتاباً وأنا في فراشي، تعبت. توقفت وأغمضت عيني... وأثناء هذه الغفوة رأيت ذاك الوجه واضحاً جلياً... ودامت الرؤيا على وضوحها دقيقة أو دقيقتين ثم اختفت. و"النبي" كان محاولة مني لإعادة رسم "وجه يسوع"، وما أكثر ما عانيت في "النبي". أكون مع صحب الى مائدة... وإذا بالوجه يتراءى فجأة... فأرى منه ظلاً أو خطاً معيناً... فأتمنى... الذهاب الآن الى المحترف لأضع هذا الخط مكانه في اللوحة. وأكون أحياناً نائماً... فأستيقظ فجأة وقد اتضحت لي تفاصيل جديدة فأنهض وأرسمها". حقق جبران شهرة كبيرة في أميركا لم يبلغها أيّ من العباقرة معاصريه، ودرّت عليه كتبه أرباحاً طائلة، فنزعت من قلبه طعم المرارة، ومن قلبه حرارة الشكوى. وبينما كان متربعاً على قمة مجده الأدبي، تمكّن منه المرض، فوافته المنية في مستشفى القديس "فنسنت" في نيويورك في العاشر من نيسان من العام 1931، ونقلت رفاته الى لبنان في 21 آب من العام نفسه، ودفن في دير مار سركيس قرب بشري بحسب وصيته، في المكان الذي كان يحلم بالعودة إليه. وقد أوصى بمعظم رسومه لصديقته ماريل هاسكل التي ساعدته في طريقه الى مجده الأدبي والفني، وبأمواله لأخته مريانا التي ساعدته أيام عسره، بما كانت تجنيه بإبرتها، وبريع كتبه لبلدته بشري. وبموته بدأ جبران يعيش فينا بأدبه وفنه وفكره. منشور النبي في مسائل المجتمع "الأدفليسي" جعلت جبران أكثر من كاتب ورسام وحكيم. إنه معلم روحاني يبسط الحياة فيردها الى نقائها الطبيعي. مشى جبران قبل أن يقول كلمته التي اعتبرها رسالته في الحياة، ولم يتحقق ما كان يصبو إليه من عالم مثالي يسوده الأمن والسلام والطمأنينة والإخاء... وقد قال لصديقته مي زيادة: "لا لم أقل كلمتي بعد، ولم يظهر من هذه الشعلة غير الدخان....

 استند هذا المقال الى كتابات عدة حول جبران أبرزها: "جبران في متحفه" لوهيب كيروز، ومخطوطة "جبران في عصره لتغيير عصر" للمؤلف نفسه.

 

 تكريم العبقري الذي استبق العولمة في العالم

جبران، العبقرية اللبنانية التي عانقت العالم بالأفكار الشمولية، التي هي اليوم أساس ثقافة السلام المرتكزة على المساواة بين الرجل والمرأة والعدالة والحرية والديموقراطية والإيمان ووحدة الأديان والسلام بين الشعوب. جبران، الذي استبق العولمة ووضع حلولاً للمشاكل الإنسانية والثقافية، كُرّم في مختلف دول العالم من خلال نشاطات متعددة خلّدت اسمه هنا بعضها:

حديقة جبران في واشنطن:

 في أوائل التسعينات، أنشـئت حديقـة بالقـرب مـن المكتبة الوطنية في واشنطن أطلق عليها اسم "جبران خليل جبران".

 

معرض معهد العالم العربي ­ باريس 1998: بجهود الكاتب الشاعر عيسى مخلوف إبن بلدة أهدن في شمال لبنان {المقيم في باريس} وبالتعاون مع لجنة جبران الوطنية أقام معهد العالم العربي في باريس معرضاً حول البعد الفني للوحات جبران تحت عنوان "جبران: فنان ورؤيوي". وشكل هذا المعرض صدمة للجمهور الفرنسي الذي تعرّف الى جبران الرسام للمرة الأولى، وعبرت عن ذلك دهشة وزيرة الثقافة الفرنسية خلال زيارتها الجناح اللبناني.

 

مؤتمر جبران العالمي الأول: جامعة ماريلاند سنة 1999: أقامت جامعة ماريلاند في الولايات المتحدة بالإشتراك مع لجنة جبران الوطنية المؤتمر الأول لجبران تحت عنوان: "جبران خليل جبران: داعية سلام ورائد في حقوق الإنسان" تزامناً مع إعلان منظمة الأونيسكو العام 2000العام العالمي للسلام". شارك في المؤتمر  42باحثاً وأستاذاً جامعياً وشاعراً وكاتباً، حضروا من أقطار العالم كله... وكرّس هذا المؤتمر جبران رسمياً في المناهج الجامعية الأميركية كشخصية أدبية أميركية من لبنان.

 

معرض جبران في متحف سرسق ­ بيروت 1999: استقرت لوحات جبران فوق جدران القصر العريق في الأشرفية المعروف بمتحف سرسق، في معرض يليق بصاحب النبي، تخللته قراءة دقيقة متأنية للرسائل المتبادلة بين جبران وماري هاسكل. ولقد شهد المعرض تمديد فترته الأساسية ثلاث مرات، وأمّه أكثر من 50 ألف زائر، مما شكل ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ المتحف.

 

حديقة جبران في بيروت: برعـاية رئيـس مجلس الوزراء تم إطلاق إسم الشاعر والأديب والفيلـسوف اللبـناني جـبران خلـيل جبران على الحديـقة الكائنة أمام مبنى الإسكـوا في الوسـط التجاري في 27 تمـوز 2000. وحـمـلت قاعـدة التمـثال في الحديقـة قول جـبـران: "لو لم يـكن لبـنان وطـني لاتخذت لبـنان وطـني".

 

مؤلفات حول جبران وعالمه

هناك المئات من المؤلفات والكتب التي غاصت وتعمقت في عالم جبران وفلسفته منها: ­ الدراسات المعاصرة، كتاب باللغة الإنكليزية عن جبران خليل جبران وعالمه، "Kalil Goubran, his Life and World  “ للمؤلف النحات خليل جان جبران المقيم في بوسطن.

 -كتاب للمؤلف البريطاني روبن واترفيلد "جبران خليل جبران نبي عصره".

- ­ "عالم جبران الفكري" مجلدان للمؤلف والكاتب وهيب كيروز (حافظ متحف جبران) .

- ­ "جبران خليل جبران بين الجسد والروح" للدكتور فؤاد أفرام البستاني.

- ­ دراسة "سيرة جبران في أبعادها الوجودية" باللغة الفرنسة للدكتور بول العاصي طوق، وهي أطروحة دكتوراه ناقشها في جامعة "ستراسبورغ". ­ "هذا الرجل من لبنان" للشاعرة بربارة يونغ.

 

أعمـالـــه

 بالرغم من كثرة المصائب التي حلّت بجبران، واعتلال صحته، وقصر حياته، ترك ستة عشر كتاباً عربياً وإنكليزياً، وآلافاً من الرسوم التي نشر بعضها في كتبه. مؤلفاته باللغة العربية هي:

v   الموسيقى  

v   عرائس المروج  

v   الأرواح المتمردة

v   المواكب­ العواصف  

v   الأجنحة المتكسرة

v   دمعة وابتسامة  

v   البدائع والطرائف

 

  أما مؤلفاته باللغة الإنكليزية فهي:

v   المجـنون

v    السابق

v    رمل وزبد  

v   التائه

v   حديقة النبي  

v   آلهة الأرض  

v   النبي  

v   يسوع ابن مريم.

man8ole  :)

86


جبران خليل جبران



جبران خليل جبران بن ميخائيل بن سعد،


(6 يناير 1883 - 10 ابريل 1931)


من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني،



شاعر لبناني


ولد في بلدة بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك بداء السل





























































87

جبران خليل جبران

من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني

شاعر لبناني

ولد في 6 يناير 1883
 في بلدة بشري شمال لبنان

توفي في نيويورك 10 ابريل 1931

سافر مع أمه وإخوته إلى أمريكا عام 1895

أسس مع رفاقه الرابطة القلمية وكان رئيسها. جمعت بعض مقالاته في كتاب




أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر





*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة



الرغبة نصف الحياة ، أما عدم الإكتراث فنصف الموت




إذا كنت لاترى إلاما يظهرهُ النور ، ولا تسمع إلا ما تعلنهُ الأصوات بالحقيقة لاترى ولا تسمع.





لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.





لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.












man8ole le 3ynkom al 7loa

88
مختارات فنية / ليلي غفران
« في: 18:22 19/01/2011  »

90
جبران خليل جبران


malk men malok al sha3er :D




-جميل أن تعطي من يسألك ما هو في حاجة إليه ولكن أجمل من ذلك أن تعطي من لا يسألك و أنت تعرف حاجته

أقوال وحكم مختارة لجبران خليل جبران

الانسانيّة ترى يسوع الناصري مولودا كالفقراء عائشا كالمساكين مهانا كالضعفاء مصلوبا كالمجرمين فتبكيه وترثيه وتندبه وهذا كل ما تفعله لتكريمه.

الشجرة المثمرة وحدها يهزها الناس ، ويضربونها بالحجارة

* أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر


بعضنا كالحبروبعضنا كالورق
فلولا سواد بعضنا لكان البياض أصم
ولولابياض بعضنا لكان السواد اعمى


*العقل اسفنجةٌ،والقلب جدولٌ،أفَليسَ بالغريب أن أكثر الناس يؤثرون الإمتصاص على الإنطلاق


*أنتم تشربون الخمر لتسكروا ، وأنا أشربها لأصحو من خمرةِ غيرها

*ليست حقيقةُ الإنسان بما يظهرهُ لك ، بل بما لايستطيع أن يظهرهُ .لذلك إذا أردت أن تعرفه، فلا تصغِ
إلى مايقوله بل إلى مالايقوله

نصف ما أقوله لك لامعنى له،ولكنني أقوله ليتم معنى النصف الآخر


*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة

*ليس الشعر رأياً تعبِّرُ الألفاظُ عنهُ ،بل انشودةٌ تتصاعدُ من جرحٍ دام ٍ أو فم ٍ باسم

*البعض جثَّة راقدة ..... فمن منكم يريد أن يكون قبراً لها؟.

*منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.

*منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.


*الوحدة عاصفة هوجاء صمَّاء تحطِّم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا ولكنها تزيد جذورنا الحيِّة
ثباتاً في القلب الحيِّ للأرض الحيَّة.

*لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل "خير الأمور الوسط" لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.

*لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.

*إذا كنت لاترى إلاما يظهرهُ النور ، ولا تسمع إلا ما تعلنهُ الأصوات بالحقيقة لاترى ولا تسمع.
لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسياً في وقتٍ واحد.

*إذا تعاظم حزنك أو فرحك صَغُرَتْ الدنيا.


*إنما المير هو ذلك الذي يجد عرشهُ في قلوب الدراويش


*الرغبة نصف الحياة ، أما عدم الإكتراث فنصف الموت

-إن أيامنا مثل أوراق الخريف تتساقط وتتبدد أمام وجه الشمس


-إن ما تشعرون به من ألم هو انكسار القشرة التي تغلف إدراككم وكما أن قشرة النواة الصلدة يجب أن تتحطم وتبلى حتى يبرز قلبها من ظلمة الارض الى نور الشمس هكذا انتم ايضا يجب أن تحطم الآلام قشوركم قبل أن تعرفوا معنى الحياة

-إن القلب بعواطفه المتشبعة يماثل الارزة بأغصانها المتفرقة فإذا ما فقدت شجرة الارز غصنا قويا تتألم ولكنها لا تموت بل تحول قواها الحيوية إلى الغصن المجاور لينمو ويتعالى ويملأ بفروعه مكان الغصن المقطوع


'البعض نحبهم
لكن لا نقترب منهم ........ فهم في البعد أحلى
وهم في البعد أرقى .... وهم في البعد أغلى


ليس السخاء بان تعطيني ما انا في حاجة اليه اكثر منك بل السخاء بان تعطيني ما تحتاج اليه اكثر مني


"ليت لي ألف عين ترى كل ما يعرضه علي الوجود منن عجائبه وطرائفه ، وليتني أبقى تائقا الى مرأى ما خفي عني من أسراره ومكنوناته ..


لو لم يكن الوجود أفضل من العدم لما كان الوجود

في تفسير أبو العلاء " كان أعمى بين المبصرين ، ومبصرا بين العميان ، وقد قادته هذه الحالة الى الوحدة ، فالتشويش ، فالكآبة ، فالشك ، فالتمرد "


" ستبقى الفراشة متنقلة في الحقول وقطرات الندى لامعة بين الأعشاب بعد أن تمحى أهرام مصر ولا يبقى أثر لأبراج نيويورك


"الحياة تتمرد حتى على المتمردين "

إن ما نتوق إليه و نعجز عن الحصول عليه أحب إلى قلوبنا مما قد حصلنا عليه

ليست قيمة الإنسان بما يبلغ إليه بل بما يتوق للبلوغ إليه

أنتم تشربون الخمر لتسكروا. وأنا أشربها لأصحو من خمرة غيرها

كل تنين يلد مار جرجس يقتله

إذا ترنَّمت بأناشيد الجمال تجد من يصغي لإنشادك ولو كنت في قلب الصحراء

كل رجل يحب إمرأتين. واحدة يخلقها خياله و الثانيه لم تولد بعد
9dog??



الحب الذي لا يتجدد في كل يوم ٍ و ليلة ٍ يتحول إلى شكل من قوة الإستمرار وهذه في وقتها لا تلبث أن تنقلب إلى عبودية


عانق المحبان ما بينهما أكثر مما يعانق أحدهما الآخر  hmmmm



عانق المحبان ما بينهما أكثر مما يعانق أحدهما الآخر .........................shlon?


العلماء في الأرض كالنجوم في السماء...منْ تركها ضلّ ، ومن غابت عنه تحير.

يا رب ساعدني أن أقول كلمة الحق في وجه الأقوياء...وألا أقول الباطل كي أكسب تصفيق الضعفاء!
Man8oll

91
 
this is were we want camping this year

ansha lah ta3jbkom al 9ooar

















































ta9oyir

a5tkom church+life :)

92
وليد توفيق - لاتعودني عليك -2010



http://www.4shared.com/audio/_VwBHDLs/__-___-2010.htm

وليد توفيق - ما فِى شيء بيتغَير _ 2010

http://www.4shared.com/audio/ImUsneY_/__-_________2010.htm


لبعت سلامات وليد توفيق

http://www.4shared.com/audio/5xIVriV-/____2010.htm


مابعرف وليد توفيق 2010

http://www.4shared.com/audio/nEU5tRbV/___2010.htm

على دقة قلبي

http://www.youtube.com/watch?v=c3BCJ2yz3eU&feature=related


تيجي نقسم القمر

http://www.youtube.com/watch?v=AlL_uKy82_o&feature=related


Walid Toufic ... Mahla Hal Samra

http://www.youtube.com/watch?v=f-1xAFADKCs&feature=related


Walid Toufic Ghajariyah


http://www.youtube.com/watch?v=5wezPXsYzhg&feature=related

93



حبيبتى ياسمين.


http://www.youtube.com/watch?v=AGBqSP9rw5k&feature=player_embedded

insha al lah y3jbkom  ;)

97


Thomas Kinkade's


born in 1958

grew up in a small quiet town in California named Placerville

his words

I strive for three visual aspects in my work: soft edges, a warm palette and an overall sense of light








98
منتدى الصور / Maggie Taylor
« في: 14:43 02/12/2010  »
al asam


Maggie Taylor


woldat fay

Cleveland Ohio, 1961



ta3leem

University of Florida, M.F.A., 1987
Yale University, B.A. in Philosophy, Cum Laude, 1983


shoya men klmaha 3la shoglha



I do not photograph people, I am recycling 19th century unclaimed photographs of unknown people. Every once in a while I use a 35 mm point-and-shoot camera to collect bits of background material. When the image is finally done, which is a slow process and can take weeks or even months, I start to make proofs and then finished prints in editions of 40. My final prints are made on an Epson inkjet printer on a paper that gives the texture and look of a print or watercolor.




















man8ole///////copyed

99
   

 

في يوم من الأيام إستدعى الملك وزراءه الثلاثة

 

وطلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القصر ويملئ


هذا الكيس له من مختلف طيبات الثمار والزروع
وطلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد آخر


 إستغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسه وأنطلق
إلى البستان


 
الوزير الأول حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار


حتى ملئ الكيس


    
أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه وأنه لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و إهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد حتى ملئ الكيس بالثمار كيف ما اتفق .


أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس اصلاً فملئ الكيس باالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار .

 


  وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس


التي جمعوها


  فلما اجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم كل واحد منهم على حدة مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهر في سجن بعيد لا يصل إليهم فيه أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب

 


    فالوزير الأول بقي يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة


 

 


أما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ماصلح فقط من الثمار التي جمعها


 


و أما الوزير الثالث فقد مات جوع قبل أن ينقضي الشهر الأول


 
                                         وهكذا اسأل نفسك من أي نوع أنت ؟  
                            فأنت الآن في بستان الدنيا

 


ولك حرية   أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غداً عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك


  
ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا ؟  


 

 


                                                خلاصة:  


أليوم هو أول يوم من ما تبقى من حياتك


 


إحرص دائماً على ان تجمع من أعمال صالحة على الأرض للتتنعم بما جنته يداك في الآخرة...


 
لأن الندم لاحقاً لا ينفع  


 


 

 

 

 
 

man8ole
 

100

حسين الجسمى ياجمل احلامى



http://www.youtube.com/watch?v=LHC06D5GjGM

102
وصية الإسكندر المقدوني

قال الملك

 

 وصيتي الأولى ...   أن لايحمل نعشي عند الدفن إلا اطبائي ولا أحد غير أطبائي .
والوصية الثانية...   أن ينثر على طريقي من مكان موتي حتى المقبرة قطع الذهب والفضة وأحجاري الكريمة التي جمعتها طيلة حياتي.
والوصية الاخيرة: حين ترفعوني على النعش أخرجوا يداي من الكفن وابقوها معلقتان للخارج وهما مفتوحتان.

 


حين فرغ الملك من وصيته قام القائد بتقبيل يديه وضمهما إلى صدره ، ثم قال: ستكون وصاياك قيد التنفيذ وبدون أي إخلال ، إنما هلا أخبرني سيدي في المغزى من وراء هذه الأمنيات الثلاث ؟

 


أخذ الملك نفساً عميقاً وأجاب: أريد أن أعطي العالم درساً لم أفقهه إلا الآن

 

، أما بخصوص الوصية الأولى ، فأردت أن يعرف الناس أن الموت إذا حضر لم ينفع في رده حتى الأطباء الذين نهرع اليهم إذا أصابنا أي مكروه ، وأن الصحة والعمر ثروة لايمنحهما أحد من البشر.
وأما الوصية الثانية ، حتى يعلم الناس أن كل وقت قضيناه في جمع المال ليس إلا هباء منثوراً ، وأننا لن نأخذ معنا حتى فتات الذهب .
وأما الوصية الثالثة ، ليعلم الناس أننا قدمنا إلى هذه الدنيا فارغي الأيدي وسنخرج منها فارغي الأيدي كذلك.



 

رائعة،،،،،،، وصية الاسكندر المقدوني

 

 

Man8ole
 

103
منتدى الصور / 9ora mashkle yah loz
« في: 15:22 15/11/2010  »
















104
تراتيل والحان كنسية / ta3le aw shof:)
« في: 03:45 02/11/2010  »
بسمة..سلام ..حب ترتيلة ميلادية لنبيهة يزبك

http://www.youtube.com/watch?v=kdFd8U9IpWw


Confidence - Bible Promises Spoken

http://www.youtube.com/watch?v=vefB2lrxX7o

Above All

http://www.youtube.com/watch?v=q8jvCi6WqVY


remember the people that were killed  in iraq a couple of days ago and pray for their families and iraq 

105
استراحة المنتديات / اقوال
« في: 14:53 11/10/2010  »

النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك


الذين يقاومون النار بالنار.. يحصلون عادة على الرماد

متى أحسنت تقسيم وقتك ... كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة

سأل الممكن … المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
 ..
-5- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح ..

-ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما .

من يحب الشجرة يحب أغصانها ..

لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه

"لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون والسن.

الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه .

قطرة المطر تحفر في الصخر .. ليس بالعنف ولكن بالتكرار
]
ليست الألقاب هي التي تُكسِب المجد ، بل الناس من يُكسِبُون الألقاب مجداً

man8ollllllllllllllllllllllleeeeeeeeeeeeeee

107



الحـــــــــب
تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة
لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة

الحـــــــــب
تجربة إنسانية معقدة … وهو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان
لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده … فيجعله يشعر وكأنه ولد من جديد

وهو كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بأمواجه بكرم
فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته
ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه
ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك

الحب أسطـورة تعجـز البشريـة عـن إدراكهــا
إلا لمن صــدق في نطقهــا ومعناهـــا
الحب يقراء والحب يسمــع والحب يخاطبنــا ونخاطبــهويسعدنــا ونسعــده
وهو عطـراً وهمساً نشعـر بسعادتـه إذا صدقنـاه في أقوالنـاوأفعالنــا
بالحب تصبح ا لحياة جميلة لكي نحقق أهدافــاً قـد رسمناهــا
ولكن ما يقلق العاشقين فقط هـــو
احتمال أن تكـون الأقـدار تخبئ لهـم فراقـاً لم يكن في حسبــان أي
منهــم


الحب..هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا
عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس
ويسحر الأعين.. ويتسلل بهدوء.. ويستقر فى غفلة من العقل ورغما عنك
داخل تجا ويف القلب....ليمتلك الروح والوجدان... ليسطر على كل كيان الأنسان
والحب هو ذلك الشعور الذى يمتلك الأنسان فى داخلة
ويطوف بة العالم حيث يشاء بأفراحة وأحزانة
يجول كل مكان فوق زبد البحر يمشي دون إن يغوص فى أعماقة
الحب.. هو ذلك الوباء الذيذ الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء
لة مغنا طيسية تجب الكائنا بعضها لبعض وبدونة لن تستمر الحياة على آى كوكب
للحب.. معانى عظيمة وتعاريف عديدة تختلف من عا شق لأخر
فكل محب لدية تصور وتعريف
خاص لمعنى الحب



الحب هو جنة الدنيا وفردوس الحياة انة الأمل الذى يشرق على القلوب الحزينة
فيسعدها ويدخل الى القلوب المظلمة فينيرها ويبدد ظلمتها ويتسرب الى الجوانح
فيغمرها بضيائة المشرق الوضاء.
إنة الحن الجميل الذى يوقع انغامة على اوتار القلوب ونبضاتها
فيكون عزاءالمحروم وراحة المكموم
ورجاء اليائش
انة النعيم الذى يرجوه كل انسان والسعادة التى ينشدها كل مخلوق
والجنة التى يحلم ان يعيش فيها كل فتى وفتاه


;Dma8olenice words but are they real?[/center]

109


الفنان حسين الجسمي - سألوني الناس - جلسة روتانا


http://www.youtube.com/watch?v=uwaJk8i0Umc

http://www.4shared.com/audio/KAhhcrom/__-___-___2010.htm


 ;le 3yonkom al 7loa songaya amot 3lyha ;)


110

this song made me cry :'(such a sad song but i love it coz it's true :'(

Unknown to no one / UTN1 (While We Can)

http://www.youtube.com/watch?v=jos0AxfmPK0&feature=player_embedded


love is the key to set us free

111

ما هو الفن التشكيلي: هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).
و اليكم اهم المدارس فى الفن التشكيلى.



لمدرسه الوحشيه




المدرسه التكعيبيه:



المدرسه الرومانسيه:



المدرسه التجريديه



المدرسه السورياليه



لمدرسه التعبيريه



المدرسه الرمزيه



الانطباعيه او التاثيريه




المدرسه الكلاسيكيه:-



المدرسة الواقعية




man8ole

112


كثر خيري - شيرين  ::)


http://www.4shared.com/audio/IB2Vijyq/__-___2009.htm

ansha al lah ta3jbkom  ;D

113

ام كلثوم



   
 .. بعيد عنك


http://www.4shared.com/audio/05HTNRU4/____.htm


انت عمري -- ام كلثوم


http://www.4shared.com/audio/ACI_WRy6/__--__.htm



 أم كلثوم - سيرة الحب


http://www.4shared.com/audio/d4EClz_r/__-__.htm


ام كلثوم - ليلة حب


http://www.4shared.com/audio/_TonaPqp/__-__.htm


دارت الأيام -- ام كلثوم


http://www.4shared.com/audio/jjjYpsfI/__--__.htm

ام كلثوم - رق الحبيب

http://www.4shared.com/audio/J2-wBBGY/__-__.htm

أم كلثوم - يا مسهرني

http://www.4shared.com/audio/jl_OD95t/__-__.htm

فات الميعاد -ام كلثوم

http://www.4shared.com/audio/62qcVyol/___-_.htm

115

Tim Burton



full name:

Timothy William Burton


Date of birth:

August 25, 1958 in Burbank, California. Burbank

 American film director, film producer, writer and artist














119

مريم يا ناي ألحان السماء maryam ya nay al7an elsama


يا مريم يا اغلى ام


http://www.youtube.com/watch?v=mm1FtCDuF3A&feature=related
امريم يانااااااااي الحان السماء
ياأمي يامريم ياحبيبتي
ياأعظم أم في الدنيا
أحب

120

Franz von

 general info

BAYROS, Franz Von


 Painter and Sculptor

(1866-1924)

born in  Croatia



































121
استراحة المنتديات / انتبهوا
« في: 16:38 18/08/2010  »




Subject: FW: انتبهوا جميعا ... كما وصلني




 

 

انتبهوا جميعا: بلغوا أبنائكم وعوائلكم واخواتكم وأصدقائكم  ومعارفكم




إحدى الأخوات توها والده في مدينة الملك فهد الطبية

وتقول انها تسولف مع اللي جنبها في الغرفه.. وقالت لها ان ولدها عنده تشوه في العمود الفقري

تخيلوا العمود الفقري عنده مخروم يعني بيعيش طول عمره مشلول

وتقول ان في العنايه 28 حالة تشوه في العمود الفقري!!؟؟

تدرون وش السبب.. أشعة الماوس!؟



 

كانت تحط الماوس على بطنها وهي حامل وتتصفح النت.. وأثرت الأشعه على العمود الفقري  

لا تستهينون بالأشياء هاذي.. تراها كلها خطر لأنها أشعة ليزر

حتى اللي مو حامل تضرها

والرجال تأثر على الانجاب عندهم

وتأثر على العظام

وحتى اللابتوب خطر تحطونه على رجولكم

وسماعة الاذن.. الأشعه اللي تصدرها ضارة جداً بالاذن

 

أتمنى تنشرونه حتى نوعي كل الأمهات.. إن شاء الله

حرام ينولد الطفل مشلول وحنا باستطاعتنا نمنع هالشي

والبنات أتمنى منهم يخبرون خواتهم واخوانهم.. الموضوع موسهل


 man8ol

122
ابداعاتي الفوتوغرافية / kanysa
« في: 16:28 13/08/2010  »
;D
 8)
 ;) :)


kanysten ab melbourne+


























kanysa 2











126

Ya mdala3 .... يامدلع



جورج وسوف صوت يذكرنا بالام

http://www.youtube.com/watch?v=RKceU7BQ4WA&feature=related

جورج وسوف في اقدم تصوير عام 1977

http://www.youtube.com/watch?v=PyYJ-8_g0aA&feature=related

127


دواره الايام جورج وسوف


http://www.4shared.com/audio/VvpnSEDN/______.htm


جورج وسوف مش عم بزعل

http://www.4shared.com/audio/kOEXzXMt/_____2010.htm


عمري ما كنت اتصور

http://www.4shared.com/audio/upbi_Kfo/______1.htm

hii any bas legt hatholy ako ba3d songt george wosf 2010 lo bas hatholy ;D

128
amoooooooooooooooooooooooooooot 3lyyyyyyyyyyyyyyyyyyy]



مغرورة خيول

http://www.4shared.com/audio/3vUqYiIh/___online.htm

حسام الرسام - اني وانتي

http://www.4shared.com/audio/imMs5Psz/__-___2010.htm


حسام الرسام - شعليه بحجيهم

http://www.4shared.com/audio/e1asKwcK/__-_____2010.htm

حسام الرسام - ورده


http://www.youtube.com/watch?v=Clh2X1BOtA4&feature=related


حسام الرسام - الحلو حلو

http://www.4shared.com/audio/h57tQZI1/__-___2011.htm

حسام الرسام - الحبيب الثاني

http://www.4shared.com/audio/uhtwSLdw/__-___2010.htm

حسام الرسام - الايديه بالثلج

http://www.4shared.com/audio/3A1CPovL/__-___2010.htm


حسام الرسام - حي الجهاد

http://www.4shared.com/audio/lF4_eOy8/__-___2010.htm

حسام الرسام - الكلام الي عليك

http://www.4shared.com/audio/V22Ft-1F/__-____2010.htm

حسام الرسام - راحت امي

http://www.4shared.com/audio/MvsYtI6F/__-___2010.htm

حسام الرسام - خليها سكته

http://www.4shared.com/audio/b1YD9Bv6/__-___2010.htm

حسام الرسام - ياربي


http://www.4shared.com/audio/g7IzCpeY/__-____2010.htm

حضر خدك 2010 بدون حقوق

http://www.4shared.com/audio/Eux64zCB/____2010__.htm

حسام الرسام - ضميتج بقلبي

http://www.4shared.com/audio/7ZWP4Cij/___.htm

حسام الرسام - احضني كل قوتك

http://www.4shared.com/audio/IUPjDEII/__-_____2010.htm

130
منتدى الموسيقى / maqam mp3
« في: 17:15 07/07/2010  »
Maqam Bayat

http://www.4shared.com/audio/A5nKLHwy/03_Maqam_Bayat.htm


يوسف عمر _ مقام عجم

http://www.4shared.com/audio/CsGNSDVy/_____.htm
02 Maqam Nahawand

http://www.4shared.com/audio/QXdUsdPZ/02_Maqam_Nahawand.htm

05 Saba taksim

http://www.4shared.com/audio/f3UtPQNP/05_Saba_taksim.htm

Maqam Kurd Atar

http://www.4shared.com/account/audio/liVVynhs/04_Maqam_Kurd_Atar.html

Maqam Husayni

http://www.4shared.com/audio/3rUTsUMG/01_Maqam_Husayni.html

Maqam Nakriz

http://www.4shared.com/audio/LRVSJE2K/02_Maqam_Nakriz.html


Maqam Mahmudi - Yusuf Omar

http://www.4shared.com/audio/7ZypRhw5/maqam_mahmudi_-_yusuf_omar.htm

Maqam Nari

http://www.4shared.com/audio/3cXg3yCm/Maqam_Nari_-_Rashid_al-Qundarc.htm

Maqam Mansuri

http://www.4shared.com/audio/abEPhava/Maqam_Mansuri_-_Rashid_al-Qund.htm

Maqam Juburi

http://www.4shared.com/audio/48rE4m2l/Maqam_Juburi_-_Yousif_Huraish.htm

مقام سيگاه

http://www.4shared.com/audio/Ck005MET/__-__-___-__.htm

http://www.4shared.com/audio/U7OL-s1Q/_2_____.htm

Maqam Hijaz & Khanabat

http://www.4shared.com/audio/qsYHU45j/10-_Yusef_Za3rur-_Taqasim_Qanu.htm

   
Magam Ibrahimi

http://www.4shared.com/audio/wKArbzKl/Magam_Ibrahimi_-_Rashid_al-Qun.html


ناظم الغزالي - مرو علي الحلوين

133
استراحة الخواطر / إرادة الحياة
« في: 18:35 22/06/2010  »



 
إذا الشّعْبُ  يَوْمَاً  أرَادَ   الْحَيَـاةَ       فَلا  بُدَّ  أنْ  يَسْتَجِيبَ   القَـدَر

وَلا بُـدَّ  لِلَّيـْلِ أنْ  يَنْجَلِــي        وَلا  بُدَّ  للقَيْدِ  أَنْ   يَـنْكَسِـر



وَمَنْ  لَمْ  يُعَانِقْهُ  شَوْقُ  الْحَيَـاةِ        تَبَخَّـرَ  في  جَوِّهَـا   وَانْدَثَـر

فَوَيْلٌ  لِمَنْ  لَمْ   تَشُقْـهُ   الْحَيَاةُ        مِنْ   صَفْعَـةِ  العَـدَم  المُنْتَصِر



كَذلِكَ  قَالَـتْ  لِـيَ  الكَائِنَاتُ        وَحَدّثَنـي  رُوحُـهَا    المُسْتَتِر

وَدَمدَمَتِ   الرِّيحُ   بَيْنَ   الفِجَاجِ        وَفَوْقَ  الجِبَال  وَتَحْتَ   الشَّجَر



إذَا مَا  طَمَحْـتُ  إلِـى  غَـايَةٍ       رَكِبْتُ   الْمُنَى  وَنَسِيتُ   الحَذَر

وَلَمْ  أَتَجَنَّبْ  وُعُـورَ  الشِّعَـابِ       وَلا كُبَّـةَ  اللَّهَـبِ   المُسْتَعِـر



وَمَنْ  لا  يُحِبّ  صُعُودَ  الجِبَـالِ        يَعِشْ  أَبَدَ  الدَّهْرِ  بَيْنَ   الحُفَـر

فَعَجَّتْ  بِقَلْبِي   دِمَاءُ   الشَّبَـابِ        وَضَجَّتْ  بِصَدْرِي  رِيَاحٌ   أُخَر



وَأَطْرَقْتُ ، أُصْغِي لِقَصْفِ  الرُّعُودِ        وَعَزْفِ  الرِّيَاح  وَوَقْعِ  المَطَـر

وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا  سَأَلْتُ :       " أَيَـا أُمُّ  هَلْ تَكْرَهِينَ  البَشَر؟"


"أُبَارِكُ  في  النَّاسِ  أَهْلَ  الطُّمُوحِ       وَمَنْ  يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ  الخَطَـر

وأَلْعَنُ  مَنْ  لا  يُمَاشِي  الزَّمَـانَ        وَيَقْنَعُ  بِالعَيْـشِ  عَيْشِ  الحَجَر



هُوَ الكَوْنُ  حَيٌّ ، يُحِـبُّ  الحَيَاةَ        وَيَحْتَقِرُ  الْمَيْتَ  مَهْمَا  كَـبُر

فَلا  الأُفْقُ  يَحْضُنُ  مَيْتَ  الطُّيُورِ        وَلا النَّحْلُ يَلْثِمُ مَيْتَ الزَّهَــر



وَلَـوْلا   أُمُومَةُ    قَلْبِي   الرَّؤُوم        لَمَا ضَمَّتِ  المَيْتَ تِلْكَ  الحُفَـر

فَوَيْلٌ لِمَنْ  لَمْ  تَشُقْـهُ   الحَيَـاةُ        مِنْ   لَعْنَةِ   العَـدَمِ   المُنْتَصِـر!"



وفي   لَيْلَةٍ   مِنْ   لَيَالِي  الخَرِيفِ        مُثَقَّلَـةٍ  بِالأََسَـى   وَالضَّجَـر

سَكِرْتُ  بِهَا  مِنْ  ضِياءِ   النُّجُومِ        وَغَنَّيْتُ  لِلْحُزْنِ   حَتَّى  سَكِـر



سَأَلْتُ الدُّجَى: هَلْ  تُعِيدُ   الْحَيَاةُ        لِمَا   أَذْبَلَتْـهُ   رَبِيعَ    العُمُـر؟

فَلَمْ   تَتَكَلَّمْ     شِفَـاهُ    الظَّلامِ        وَلَمْ  تَتَرَنَّـمْ  عَذَارَى   السَّحَر



وَقَالَ  لِيَ  الْغَـابُ   في   رِقَّـةٍ        مُحَبَّبـَةٍ  مِثْلَ  خَفْـقِ  الْوَتَـر

يَجِيءُ  الشِّتَاءُ  ،  شِتَاءُ   الضَّبَابِ        شِتَاءُ  الثُّلُوجِ  ، شِتَاءُ  الْمَطَـر   



فَيَنْطَفِىء السِّحْرُ ، سِحْرُ  الغُصُونِ        وَسِحْرُ  الزُّهُورِ   وَسِحْرُ  الثَّمَر   

وَسِحْرُ  الْمَسَاءِ  الشَّجِيِّ   الوَدِيعِ        وَسِحْرُ  الْمُرُوجِ  الشَّهِيّ  العَطِر



وَتَهْوِي    الْغُصُونُ     وَأَوْرَاقُـهَا       وَأَزْهَـارُ  عَهْدٍ  حَبِيبٍ  نَضِـر

وَتَلْهُو  بِهَا  الرِّيحُ  في   كُلِّ   وَادٍ       وَيَدْفنُـهَا  السَّيْـلُ  أنَّى  عَـبَر



وَيَفْنَى   الجَمِيعُ   كَحُلْمٍ   بَدِيـعٍ        تَأَلَّـقَ  في  مُهْجَـةٍ   وَانْدَثَـر

وَتَبْقَى  البُـذُورُ  التي   حُمِّلَـتْ       ذَخِيـرَةَ  عُمْرٍ  جَمِـيلٍ  غَـبَر



وَذِكْرَى  فُصُول ٍ ،  وَرُؤْيَا   حَيَاةٍ       وَأَشْبَاح   دُنْيَا   تَلاشَتْ   زُمَـر

مُعَانِقَـةً  وَهْيَ  تَحْـتَ الضَّبَابِ        وَتَحْتَ الثُّلُوجِ وَتَحْـتَ  الْمَدَر



لَطِيفَ  الحَيَـاةِ الذي  لا  يُمَـلُّ        وَقَلْبَ  الرَّبِيعِ   الشَّذِيِّ   الخَضِر

وَحَالِمَـةً  بِأَغَـانِـي  الطُّيُـورِ        وَعِطْرِ  الزُّهُورِ  وَطَعْمِ   الثَّمَـر



وَمَا  هُـوَ  إِلاَّ  كَخَفْـقِ  الجَنَاحِ       حَتَّـى  نَمَا شَوْقُـهَا  وَانْتَصَـر

فصدّعت  الأرض  من    فوقـها        وأبصرت الكون  عذب  الصور



وجـاءَ    الربيـعُ      بأنغامـه        وأحلامـهِ  وصِبـاهُ   العطِـر

وقبلّـها   قبـلاً   في   الشفـاه        تعيد  الشباب الذي  قد   غبـر



وقالَ  لَهَا : قد  مُنحـتِ   الحياةَ        وخُلّدتِ  في  نسلكِ  الْمُدّخـر

وباركـكِ  النـورُ   فاستقبـلي        شبابَ  الحياةِ  وخصبَ   العُمر



ومن  تعبـدُ  النـورَ   أحلامـهُ        يباركهُ   النـورُ   أنّـى   ظَهر

إليك  الفضاء  ،  إليك  الضيـاء        إليك  الثرى   الحالِمِ   الْمُزْدَهِر



إليك  الجمال  الذي   لا   يبيـد        إليك  الوجود  الرحيب  النضر

فميدي كما  شئتِ  فوق  الحقول        بِحلو  الثمار  وغـض الزهـر



وناجي  النسيم  وناجي  الغيـوم        وناجي النجوم  وناجي  القمـر

وناجـي   الحيـاة   وأشواقـها        وفتنـة هذا الوجـود  الأغـر


ف  الدجى  عن  جمال عميقٍ        يشب  الخيـال ويذكي   الفكر

ومُدَّ  عَلَى  الْكَوْنِ  سِحْرٌ  غَرِيبٌ        يُصَـرِّفُهُ  سَـاحِـرٌ  مُقْـتَدِر



وَضَاءَتْ  شُمُوعُ النُّجُومِ  الوِضَاء        وَضَاعَ  البَخُورُ  ، بَخُورُ   الزَّهَر

وَرَفْرَفَ   رُوحٌ   غَرِيبُ   الجَمَالِ       بِأَجْنِحَـةٍ  مِنْ  ضِيَاءِ   الْقَمَـر



وَرَنَّ  نَشِيدُ   الْحَيَاةِ    الْمُقَـدَّسِ       في  هَيْكَـلٍ حَالِمٍ  قَدْ  سُـحِر

وَأَعْلَنَ  في  الْكَوْنِ  أَنَّ   الطُّمُوحَ        لَهِيبُ الْحَيَـاةِ  وَرُوحُ الظَّفَـر

إِذَا   طَمَحَتْ   لِلْحَيَاةِ    النُّفُوسُ        فَلا  بُدَّ  أَنْ  يَسْتَجِيبَ  الْقَـدَرْ

أبو القاسم الشابي


man8oll ;D

134
صلاة
 
بسم الآب والأبن والروح القدس الاله الواحد آمين

 

أيها الاله العظيم الذى تعذبت على خشبة الصليب من أجل خطاياي كن معى

 

يا يسوع المسيح  بصليبك المقدس ارحمنى .

يا يسوع المسيح بصليبك المقدس نجينى من كل أذى .

يا يسوع المسيح بصليبك المقدس نجنى من كل سلاح ماض .

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس نجينى من كل خطية مميتة .

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس أوصلنى إلى طريق الخلاص .

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس نجينى من كل خطر جسدى أو روحى .

يا يسوع المسيح بقوة صليبك المقدس كن تعزيتى وقوتى على حمل الشدائد لأجل محبتك.

يا يسوع المسيح بقوة صليبك نجينى من نار جهنم وأورثنى الأخرة الصالحة.

يا يسوع المسيح بقوة صليبك المقدس زدنى ايمانا وثبتنى بمحبتك إلى الأبد .

لصليبك ياسيدى نسجد ولقيامتك المقدسة يارب نمجد .

بحق ميلادك العجيب ودمك الثمين وموتك على الصليب لأجل خطاياى احفظنى آمين

man8ole

135
قسم الاغاني العراقية / احمد شاكر
« في: 17:09 09/06/2010  »


حمد شاكر - الليلة اذكرتكم (النسخه الاصليه) 2008 DVD

http://www.youtube.com/watch?v=4ojwjia2xAE

136



Sign Out
المغنية العراقية انوار عبدالوهاب - اغنية عد و انا اعد

http://www.4shared.com/audio/ddnXu3aZ/_-__.htm


المطربه العراقية انوار عبد الوهاب 4 قلبي خلص


http://www.youtube.com/watch?v=9OCRxz8-rtY

انوار عبد الوهاب ساعي البريد


http://www.youtube.com/watch?v=WYDxQ71_jpg&feature=related




الفنانة العراقية احلام وهبي من عيونك


http://www.4shared.com/audio/qMacpXvr/__-____.htm


أحلام وهبي


http://www.youtube.com/watch?v=T06EngWopp0


أحلام وهبي- لو ألك عندي عتاب


http://www.youtube.com/watch?v=wabEYr4UTdA



137
تراتيل والحان كنسية / TARTLE
« في: 04:29 09/06/2010  »


قانون الأيمان - الحان الأخوين رحباني


http://www.youtube.com/watch?v=6bf6cTjaiZY&feature=related


الصلاة الربانية باللغة السريانية الآرامية



http://www.youtube.com/watch?v=FToo4YI-9aU&feature=related


مشبحو بقالي ملاخايي...اداء حنان وجوني صنا


http://www.youtube.com/watch?v=RvBxvJUiFn0&feature=related



138
[


Ridha Hassan Ridha















Fadhel Abaas



ناجي السنجري




فائق حسن







ستار لقمان







وسماء الآغا





وسماء الآغا


هند صاحبة



هند صاحبة




هند صاحبة




هند صاحبة





هند صاحبة



لحنــــــــــــــــــــــــاء بريشة الدكتورة رامية



لمرأة العراقية بريشة الرسامة والمذيعة رؤى البزركان



رسمت المرأة العراقية بشكل خارطة العراق فالعراق هو العراقيين وخارطته هي جسدهم ولذلك يجب احترام حقوق كل انسان عراقي بغض النظر عن قوميته وعن دينه او مذهبه وهنا رسمت رؤى المرأة العراقية بكثير من اللوحات التعبيرية وبالوان زاهية وبشكل يعطي معان عن فكر المرأة العراقية وجمالها فهي ترسم المرأة دائما طويلة الجيد وحسب اعتقادي ان ذلك لابراز جمال جيدها فصورة المرأة عند رؤى هي رشيقة رقيقة كالفراشة بالوانها

وسما



وسما



وسما



وسما





وسما





وسما



وسما



وسما



وسما



وسما



لدكتورة رامية



وسما - jousph story



وسما



[/center]

هند صاحبة



هند صاحبة




Hazim Alatraqchy


Abdul Qadir




Abdul Qadir



 Abdul Qadir al -Rassam
 
عبد القادر الرسام
1882 - 1952
 
ولد في بغداد ودرس الفن ال جانب العلوم العسكرية في المدرسة الحربية في العاصمة العثمانية الاستانة وتتلمذ على  يد اساتذة الفن هناك وصاحب مشاهير الفنانين وتاثر بأساليبهم التقليدية المستمدة اصولها من الواقعية الاوربية , واشتهر برسم المناظر الطبيعية وضمنها الشخوص والحيوانات ومشاهد الاستعراضات العسكرية القديمة  بحساسية بالغة معتمدا الظل والضؤ فكان الوقت والزمن واضحا في اعمالة .. كما رسم الكثير من الاعمال عن المعالم الاثرية  وزين جدران اول دار سينما ببغداد برسومة وما انفك عن الرسم الى ايامة الاخيرة ,,,, اسس مع الجيل الاول للفنانين العراقيين جمعية اصدقاء الفن وعرض اعمالة في اول معرض لها عام 1941 وشارك في بقية معارضها
 
 Jewad Selim


Born in Baghdad and had gone to the Ottoman capital to study beside military science;art and  painting according to the European traditional style ,he developed his own sensitive  technique of landscape painting by indicating time and periods in very special shading and composition .He founded with the first generation of Iraqi artist ( the art,so friends association ) whom they exhibited their first show  in 1941,he painted allot of oil paints but few of his art work remain in public reach.



جواد سليم





جواد سليم




جواد سليم




ولد عام1921 في انقرة لابوين عراقيين ,واشتهرت عائلتة بالرسم فقد كان والدة الحاج سليم واخوانة سعاد ونزار ونزيهة كلهم فنانين تشكيليين..نال وهو بعمر 11عاما الجائزة الفضية في النحت في اول معرض للفنون في بغداد سنة 1931  ,,وعرف عنة شغفة بالادب والموسيقى ,,,,  ارسل في بعثة الى باريس عام 1938 , وبعد اندلاع الحرب العالمية الاولى ذهب الى روما حتى  عاد الى بغداد وعمل مدرسا للنحت في معهد الفنون الجميلة كما عمل مرمما للتحف الاشورية والسومرية ,,,   وفي شتاء 1942 يلتقي بمجموعة من الفنانين البولونيين الاجئين الى العراق باحثا معهم اساليب الفن الحديث وينجر عام 1945 منحوتتة (البناء) ,, ,,, واصل دراستة الفنية في انكلترا على يد هنري مور وفي اواخر 1949 يعود الى العراق بصحبة زوجتة الفنانة لورنا سليم ,,,,  يعود للتدريس في معهد الفنون الجميلة ويؤسس قسم النحت  ..  عام 1951 (يؤسس جماعة بغداد للفن الحديث) مع نخبة من الرسامين والنحاتين والمعماريين والكتاب والمنظرين  ,,  نصبة( السجين السياسي المجهول) يفوز بالجائزة الثانية في مسابقة نحت عالمية وكان المشرك الوحيد من الشرق الاوسط وتحتفظ الامم المتحدة لمصغر من البرونز لهذا النصب  ,,, عام 1954 يلبي دعوة جمعية اصدقاء الشرق الاوسط الامريكية ويعرض اعمالة في الرسم والنحت في واشنطن ونيويورك وشيكاغو ومدن اخرى , في جولة تضمنت اللقاءات الصحفية والتلفزيونية ونال تقييم عال من نقاد الفن ,, 1959 يشارك مع المعماري رفعة الجادرجي في (نصب الحرية ) ولجسامة المهمة,, ومشقة تنفيذ هذا العمل الهاءل ففد تعرض الى نوبة قلبية شديدة اودت بحياتة في 23 كانون الثاني -يناير عام 1961

 
Jewad Selim
   *

      Born in Ankara (Turkey), 1920.
    *

      Studied Sculpture in Paris, (1938-1939), Rome (1939-1940) and London (1946-1949).
    *

      Was the Head of the (  Sculpture dept.) in the institute of fine Arts, Baghdad until his death.
    *

      Founded the Group of Baghdad for modern Art, also founder of new Baghdad School of Modern Art.
    *

      His Monument Liberty located in one of the most prominent monument in the Mid-East.
    *

      A founding member of the Iraqi Artist society.





التشكيلي الرائد

حافظ الدروبي

H_Drobi

 







man8ole


شاكر حسن ال سعيد

Shakir Hassan Al Said





نجيب يونس








الرائد فرج عبو النعمان



حافظ الدروبي\








جواد سليم




خالد الجادر




mahmou32  Mahmoud Al-Obaidi










  عبد الاله لعيبي

 ( عبودي)








Tahreerl Ali











Belal Basheer












adib_m












Iman Al Karimi





hasan_aljabari




Hanan Alshindi





Hanan Alshindi




hassib





Dara Muhammad Ali
























kalid motlak























KHALED SATAR



Raed Al_Rawi






Raied Farhen






KHALED SATAR





ma a3rf mano ;D





اسماعيل الشيخلي











اكرم شكري







بثينة عبد الرحيم









باسل العبيدي








man8ol,e
http://iraqiartist.com/iraqiartist/index.htm

141
استراحة الخواطر / لنفترق
« في: 16:52 27/05/2010  »
لنفترق

لنفترق الآن ما دام في مقلتينا بريق

وما دام في قعر كأسي وكأسك بعض الرحيق

فعمّا قليل يطلّ الصباح ويخبو القمر

ونلمح في الضوء ما رسمته أكفّ الضجر

على جبهتينا

وفي شفتينا

وندرك أن الشعور الرقيق

مضى ساخرا وطواه القدر

***

لنفترق الآن , ما زال في شفتينا نغم

تكّبر أن يكشف السر فاختار صمت العدم

وما زال في قطرات الندى شفة تتغنّى

وما زال وجهك مثل الظلام له ألف معنى

كسته الظلال

جمال المحال

وقد يعتريه جمود الصّنم

إذا رفع الليل كفيّه عنّا

***

لنفترق الآن , أسمع صوتا وراء النخيل

رهيبا أجشّ الرنين يذكّرني بالرحيل

وأشعر كفّيك ترتعشان كأنّك تخفي

شعورك مثلي وتحبس صرخة حزن وخوف .

لم الإرتجاف ؟

وفيم نخاف ؟

ألسنا سندرك عمّا قليل

بأن الغرام غمامة صيف

***

لنفترق الآن , كالغرباء , وننسى الشّعور

وفي الغد يشرق دهر جديد وتمضي عصور

وفيم التذكّر ؟ هل كان غير رؤى عابره

أطافت هنا برفيقين في ساعة غابره ؟

وغير مساء

طواه الفناء

وأبقى صداه وبعض سطور

من الشعر في شفتي شاعره ؟

***

لنفترق الآن , أشعر بالبرد والخوف , دعنا

نغادر هذا المكان ونرجع من حيث جئنا

غريبين نسحب عبء ادّكاراتنا الباهته

وحيدين نحمل أصداء قصتنا المائته

لبعض القبور

وراء العصور

هنالك لا يعرف الدهر عنّا
man8ol


نازك الملائكة

142
منتدى الصور / 9ora ro3a
« في: 15:45 26/05/2010  »


























143
hi hi hi hi ;D



امنا مريم انشري السلام


http://www.4shared.com/audio/bTtAtJoZ/___.html

144
استراحة الخواطر / مشغول في آذار
« في: 16:06 21/05/2010  »
مشغول في آذار

ينام الورد أو يصحو

ويبسم في المدى ليل ند أو ينتشي صبح

سواء ذاك أو هذا , حبيبي , أنت مشغول

سدى مني أوتار تصّلي وتراتيل

على مكتبك البارد تنكبّ بلا أحلام

وتسرق روحك الأرقام

وعند رتاجك المسدود ترتدّ المواويل

وقد أضحك , قد أبكي , وأسهر في الدّجى وأنام

سواء ... أنت مشغول

بأوراقك , والحبّ على المكتب مقتول ,

ألا فلتسقط الأوراق والأقلام

وآذار الندي وأنا ..وراء الباب

نرشّ جبينك الجديّ بالأطياب

نرقرق في دواة الحبر بعض تحرّق الموج

وننجي خشب المكتب من برد ومن ثلج

ونهديك الندى والعطر كأس شراب

حبيبي فافتح الأبواب

أنا والقمر المشتاق جئنا نطرق الشبّاك

عبرنا الصخر والأشواك

ووديانا من الآهات والأوصاب

أتينا هاهنا لنراك

حبيبي فافتح الشبّاك

***

حبيبي فافتح الأبواب , نحن هنا

جميعا :

أنت , آذار , وفرحة حبّنا , وأنا

أنا والشمس نحمل سمرة النهر

وأكوابا من العطر

وحزمة أنجم وسنا

حبيبي فافتح الأبواب , نحن هنا

جميعا :

أنت , آذار , وفرحة حبّنا , وأنا


نازك الملائكة


man8ole

145

انهضني يا يسوع



http://www.youtube.com/watch?v=W2wuEes3GgM&feature=player_embedded#!

tarneema kolsh 3ajbtney le 3yonkom al 7loa

148
منتدى الصور / dinns hopper
« في: 16:26 07/05/2010  »
9ora a5thaha al mo9or al mashhor  dinns hopper





 

































149
استراحة المنتديات / سائق تاكسي
« في: 15:32 05/05/2010  »

ملخص الواقعة أن سائق تاكسي مسلم مسكين يلهث يوميا من اجل قوته وقوت أبنائه استأجرته امرأتان مسيحيتان من إحدى المناطق في البصرة وأوصلهما إلى منطقة معينة وبعد أن انزلهما ومشى نظر خلفه فوجد سلسلة معلق بها صليبا ذهبيا على كنبة السيارة الخلفية فتوقف وأخذ الصليب وعاد للبحث عن الأمرأتان فلم يجدهما في المكان الذي انزلهما فيه فسأل الجيران عنهما فلم يعطه احد من الجيران معلومة مفيدة.

لبس السائق الصليب الذهبى فى عنقه ومشى في طريقه على أمل أن يعود مرة أخرى غدا للبحث عن الإمرأتان , وبعد قليل شاور له شابان وطلبا منه إن يوصلهما إلى مكان في أطراف البصرة فاعتذر لهما بأن الوقت متأخر ولا يستطيع توصيلهما فتوسلا إليه أن يوصلهما, وقبل أن يصلا إلى المكان المنشود اخرج الشخص الذي يجلس في الخلف مسدس ووجهه إلى السائق وسأله أن يقف بالسيارة. إرتبك السائق ووقف وقال لهما ماذا تريدان منى !!! أنا إنسان فقير ليس عندى مال لأعطيكم إياه فقالا أجب عن سؤالنا " هل أنت سني أم شيعي؟" _ فخاف السائق أن يقول انه سني فيقتلاه لو كانوا شيعة أو أن يقول شيعي فيقتلاه لو كانوا سنه _ فأجاب أنا مسيحي وهذا الصليب المعلق في رقبتي يدل على صدق ما أقوله _ لم يشك المجرمان بأمره وصدقاه عندما رأوا الصليب فقالا له " لقد نجاك الله " ونزلا من السيارة وانطلق السائق لحال سبيله وهو يشكر الصليب الذي كان في عنقه

 
man8ole
 

151
استراحة المنتديات / اكتشاف
« في: 17:31 24/04/2010  »
هو البلاسيتك اكتشاف سبب مرض السرطان

 

 

هذه هي المادة التي ينبغي أن ترسل إلى أي شخص مهم في حياتك

This is an article that should be sent to anyone important in your life !

 


John Hopkins Hospital Update- Circulation Purpose

آخر اكتشافات مسببات مرض السرطان من مستشفى جون هوبكنز في الولايات المتحدة - الرجاء إرساله إلى كل من تعرفهم ‎

1. No plastic containers in micro.
لا تضع أي حاويات أو أواني بلاستيكية في الميكروويف

‎2. No water bottles in freezer .
لا تضع أي قنينة ماء بلاستيك في الفريزر

‎3. No plastic wrap in microwav ..
لا تضع أي مأكولات ملفوفة بالبلاستيك في الميكروويف

Dioxin chemicals cause cancer, especially breast cancer ..
تحتوي مادة البلاستيك على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب م! رض السرطان ،خاصة سرطان الثدي

‎Dioxins are highly poisonous to the cells of our bodies. Don't freeze your plastic bottles with water in them as this releases dioxins from the plastic ..
الديوكسين ماده تسمم خلايا الجسم بشكل خطير ، لا تجمدون القناني البلاستيكية التي تحتوي على الماء أو أي سوائل أخرى لأن ذلك من شأنه أن يحرر مادة الديوكسين السامة من البلاستيك وبالتالي تختلط بالماء أو السائل المثلج ومن ثم نشربها وتسبب لنا السرطان

‎Recently, Dr. Edward Fujimot! ! o, Wellness Program Manager at Castle Hospital , was on a TV program to explain this health hazard. He talked about dioxins and how bad they are for us .
مؤخرا قام الدكتور ادوارد فوجيموتو من مستشفى كاسل بعمل مقابله تلفزيونية قام فيها بشرح هذ المخاطر الصحية

‎He said that we should not be heating our food in the microwave using plastic containers ..
قال الدكتور ادوارد أننا يجب أن لا نقوم بتسخين الأكل في الميكروويف باستخدام أواني بلاستيكية

‎This especially applies to foods that contain fat ..
وخاصة الطعام الذي يحتوي على الدهون‎

He said that the combination of fat, high heat, and plastics releases dioxin into the food and ultimately into the cells of the body .
قال إن وجود الدهن تحت درجة حرارة عاليه يحرر الديوكسين من البلاستيك ليختلط مع الطعام ويتجه في النهاية إلى خلايا الجسم

‎Instead, he recommends using glass, such as Corning Ware, Pyrex or ceramic containers for heating food. You get the same results, only without the dioxin. So such things as TV dinners, instant ramen and soups, etc., should be removed from the container and heated in something else .
عوضا عن ذلك أوصى باستعمال أواني زجاجيه كالبايركس أو أواني من السيراميك لتسخين الطعام

‎Paper isn't bad but you don't know what is in the paper. It's just safer to use tempered glass, Corning Ware, etc .
الورق ليس سيئ ولكن ل! ا تعلم مم يتكون لذلك من الأفضل استعمال الزجاج

‎He reminded us that a while ago some of the fast food restaurants moved away from the foam containers to paper. The dioxin problem is one of the reasons ..
وذكر الدكتور بأنه قبل وقت قصير قامت بعض مطاعم الوجبات السريعة بالتخلي عن الحاويات الرغوية أو المصنوعة من الفلين واستبدلوها بالورق وكان أحد أسباب هذا التخلي هو الديوكسين

‎Also, he pointed out that plastic wrap, such as Saran, is just as dangerous when! placed over foods to be cooked in the microwave. As the food is nuked , the high heat causes poisonous toxins to actually melt out of the plastic wrap and drip into the food .
كما أشار إلى أن اللفائف البلاستيكية (الشفاف النايلون لتغطية الأواني أو للف الطعام ) مثل الساران
تكون خطره فقط إذا ت تغطية الطعام أو لفه بها ثم طهي الطعام بالمايكروويف لأن الحرارة ستذيب السموم الموجودة بالبلاستيك وبالتالي تختلط هذه السموم مع الطعام المكشوف

Cover food with a paper towel instead .
من الأفضل تغطية الطعام بالورق بدلا من البلاستيك

‎This is an article that should be sent to anyone important in your life !

هذه هي المادة التي ينبغي أن ترسل إلى أي شخص مهم في حياتك 


man8oleeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

152
   hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

any mart al lo5 hm hm

wo haya tarneem legatha 3le facebook loll


abir nehme-akbel ilaya rabbi

http://www.youtube.com/watch?v=BlvZks7oFI4&feature=player_embedded

154
استراحة المنتديات / عزف الرجل
« في: 16:59 21/04/2010  »

                جلس رجل في صباح يوم كانوني بارد في محطة قطارات الانفاق في العاصمة واشنطن،
                 وبدأ يعزف على كمانه مقطوعات موسيقية لبيتهوفن.

                عزف الرجل لمدة 45 دقيقة، مر خلالها آلاف الناس من هناك، أكثرهم ذاهب إلى عمله في زحمة الصباح.
                 بعد ثلاث دقائق ينتبه رجل في الخمسين من عمره لعازف الموسيقى الذي وقف يعزف على آلته، يخفف قليلاً من مشيته، ويقف لبضع ثوان ثم يتابع طريقه.

                وبعد دقيقة يحصل العازف على أول دولار ترميه امرأة في حاضنة الكمان، وبدون أن تتوقف ولا للحظة واحدة.
                 وبعد بضع دقائق، استند شخص على الجدار للاستماع اليه، ولكنه بعد قليل نظر إلى ساعته عاد يمشي من جديد. من الواضح انه كان متأخراً عن العمل.
                 وأحد من أكثر الذين أظهروا إهتمامهم بالرجل كان طفلا عمره حوالي ثلاث سنوات يمسك بيد أمه ويسير بجانبها دون توقف، لكن نظره كان مع العازف، حتى و بعد ابتعادهما عن العازف مشى الطفل وهو ينظر للخلف، وقد حصل هذا الأمر مع العديد من الأطفال الآخرين. جميع الآباء، وبدون استثناء، كانوا يجبرون أبناءهم على السير رغم نظرات الأطفال وانتباههم.

                 وبعد مضي 45 دقيقة أخرى من العزف على الكمان، ستة أشخاص فقط هم الذين توقفوا واستمعوا للعزف لفترة ثم انصرفوا.

                حوالي عشرين شخصا قدموا له المال و عادوا للسير على عجلة من أمرهم..

                لقد جمع 32 دولارا حتى الآن.

                وبعد انتهائه من العزف عمّ الصمت في محطة المترو، لكن لم ينتبه لذلك أحد، ولم يصفق له أو يشكره أي شخص.
                 لم يعرف المارة أن عازف الكمان هو جوشوا بيل أحد أشهر و أفضل الموسيقيين في العالم.

                وقد كان يعزف احدى أعقد المقطوعات الموسيقية المكتوبة على الكمان في
                 العالم تقدر قيمتها ب 3.5 مليون دولار.

                حيث كان قد عزفها قبل يومين في قاعة ملآنة في أحد مسارح بوستون وكان سعر البطاقة الواحدة 100 دولار أمريكي.
                 لقد عزف جوشوا بيل متخفياً في محطة مترو الأنفاق كجزء من تجربة اجتماعية قامت بها صحيفة الواشنطن بوست عن الإدراك الحسي والذوق والأولويات عند البشر.

                وكانت الخطوط العريضة للتجربة :
                 في بيئة عامة مزدحمة و في وقت غير ملائم: هل لدينا القدرة على استشعار الجمال؟
                 هل نتوقف لنقدر الجمال؟ هل نستطيع أن نميز الموهبة في مكان غير متوقع؟
                 إذا لم يكن لدينا الوقت للوقوف للحظة وسماع عزف أعظم موسيقي لأجمل مقطوعة موسيقية في تاريخ الفن،
                يا ترى كم من الأشياء الجميلة هي الأخرى التي نمر بها في حياتنا كل يوم من دون أن نعيرها أي اهتمام؟؟

man8ole

155


محمد عبد الجبار - على الدنيا السلام


http://www.youtube.com/watch?v=XiM8MsXHatU&feature=related


http://www.4shared.com/audio/Am894S7m/___-___.html?s=1


محمد عبد الجبار جوبي


http://www.youtube.com/watch?v=EDBAQjHgwPE&feature=related


محمد عبد الجبار ... هــاي عيوني

http://www.youtube.com/watch?v=5BOnO7Kt73M&feature=related

[/center]

160
[
center]


في لحظآت الغروب




في لحظآت الغروب
أشتآق اليـك
وأحن الى رؤيتـك
وكيف لاآشتآق؟!!
الى من علمني حروف العشق
وعلمني كلمات الغرام
وعبآرآت الهيآم
اشتااق اليك
وكيف لاأشتآق الى من حضن قلبي
بين ضلوعه
وسقآهـ بدمآء قلبه
واحتوآه بدفء الحب
وحرآرة الشوووق





سيدي~
سآرسم نبضك في لوحآت عشقي
واعزفه على اوتآر القلوووب
واغني لك وحدك
مع همسآت ليلِ جميل~
واكتب لك
عبآرآت الود والهيآم
أميري..
انت تعلم بآن حبنا
تكآتف مع مرور الزمآن
وسيظل كما هو
مهما اختلف المكآن
وسيظل العشق نبرآسا
يضيئ ظلمآت طريقنا
انت حبي
ونبض قلبي
وبك الفؤآد ينطق
عبآرآت الشووق والولآء





أميـري~
تتمايل الاغصآن
طربا لحضوركـ
وتفوح الورود
شذى~
تترآقص بوجودك
فأنت عنوآن طريقي
وعنفوآن حيآتي
واليك وحدك
اكتب غرآمي في سطور
عنوانها"انت"
يامن ملكت الروح والفؤآد
أح ــبك"
أح ـــــبك"
أح ـــــــــبك"



ياطيف العمر
واهديك وردة عمري
لكي تمتزج بآنفآسك الدآفئه
وتخآلط شذى روحك
دعني اهيم بك وحدك
واتنفس هوآك وحدك
فآنآ لك
وانت لي
مهما اختلف الزمآن
وانا انت
وانت انا
مهما اختلف المكآن

ح ــــبيبي~
اعشقك
فأنت ملاكي الوح ـــيد~
وأملي الجـديد~
ونبعي الفريــد






man8olle[/center]

161
استراحة الخواطر / أحبك
« في: 17:35 14/04/2010  »
ღ♥ღ أحبك .. فأغمضت عينيها .. ولكن حين فتحتها ؟؟ ღ♥ღ
قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك..
فــأغــمـضـت عــيـنـيـهـا نـــشــوة..
وحــيــن فـتـحـتـها..
لم تــجـده أمـامـهـا..
قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك..
فـــمــنــحــتــه عــيــنــيــهــا..
وحــيــن رأى الـدنـيـا بـشـكـل أوضـــح..
اكـتـشـف وجــود أخـريـات أجـمـل مـنـها..
فـــعــشــق امــــــرأة ســـواهـــا!
قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك..
فكانت تزرع في صباح كل يوم وردة حمراء في طريقه..
وكــان يـقـطف الـوردة فـي مـساء الـيوم ذاتـه لـيـهديها لأمــرأة أخــرى قــال لـهـا أحـبك!
قــــالـــت لـــــــه أحـــبـــك ..
فــــــــــــازداد ثــــــقـــــة..
وفـــــــــــــخــــــــــــرا..
وتــضـخـمـا وانــتـفـاخـا وغـــــرورا..
وانــفـجـرت ذات يــــوم فـــي وجــهـه فــــشـــوّه أجـــمـــل مــافــيـهـا!
قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك..
وأوصـــتـــه بــكــتـمـان الـــســر..
فــنــشـر الــخـبـر بــيــن رفــاقــه..
ومـنـحهم تـذاكـر مـجانيه لـلدخول الـى حـياته..
ومـتـابعة أحــداث حـكاية عـاطفية بـطلها ..هـو!
قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك..
ومـــنــحــهــا وردة حـــــمــــراء..
فــمــنـحـتـه عــمــرهــا كـــلـــه..
وعــاشــا تــجـربـة حــــب جـمـيـله..
ومـــع مـــرور الأيــام فـشـلت الـتـجربة..
فــــخـــســـر هــــــــــو وردة..
وخـــســـرت هــــــي عـــمـــرا..!

قــال لـهـا فــي الـصـباح الـبـاكر احـبـك..
فـطـارت وحـلـقت بـأجـنحة الـخـيال فـرحـا..
وهـمـس فــي اذنـيها فـي مـساء الـيوم ذاتـه..
انـنـا يــا حـبـيبتي فــي الأول مــن أبـريل..
فـسـقطت عـلـى أرض الـواقع..
وانكسر الـجناح.!

قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك..
وتــــــــــزوج بـــــاخـــــرى..
فـأدركـت أن الـحـب لــدى الـبـعض شــيء..

قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك..
فـأنـت اجـمـل امــرأة رأيـتـها فــي حـياتي..
فــوثــقـت بـــــه ثــقــة عــمـيـاء..
ومــنــحــتـه بــــــلا حــــــدود..
وفي غمرة سعادتها به انسحب من حياتها كلصوص الليل..
فـاكـتشفت أنـها أغـبى امـرأة رآهـا فـي حـياته!

قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك..
وأخـــلـــص لـــهـــا بـــإصــرار ..
فــخــانـتـه بـــالإصـــرار ذاتـــــه..
فــطــلـقـهـا بـــــــلا تــــــردد ..
وأصـبـح يـخـون بـعـدها كــل امـرأة يـلتقيها!

قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك..
وخـــشـــيـــت أن يــقــتــلـهـا ردّه..
تـأخـر عـليها فـي الـرد كـثيرا..
فقتلها الانـتظار!

قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك..
وســأمــنـحـك طـــفـــلا جــمــيـلا..
فـكـانت تـتـحسس بـطـنها فــي كــل يـوم..
وتــحــلــم بــالــطـفـل الــمـرتـقـب..
ولــيـلـة الـبـارحـة تـحـسـست ظـهـرهـا..
فــوجـدت خـنـجـر الـغـدر مـغـروس فـيـه!

قــــال لــهـا فـــي لـحـظـة الـــوداع..
أحـــبـــك ..
وســأحــبــك لـــلأبــد..
ولـــــن أنـــســاك مــــا حــيـيـت..
وبــعـد ســنـوات (قـلـيـلة)التقاها صــدفـة..
فــحــدّق فــــي وجــهـهـا طــويــلا..
وســـألــهــا مـــــــن تـــكـــوني

Hpf;

man8ole

162
[
center]



أبعتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــذر..
وأرسل مع الشوق عذري..
ياللي مكانك بين عين وقلبي..
أنا مقصر والظروف اجبرتني..
وأبيك تقبل اعتذاري وظرفي..
والله ماني مهملك ف حيااتي..
لكن ظروفي كلها اقهرتني..





محد يشق القلب من دون تفكير ..

حتى الاطباء ترتجف ثم تحتار ..

وحبك يشق الجوف من دون تخدير..

يبني لك قصور داخل القلب وانهار ..

هذي حقيقه قلتها من دون تزوير..

وأرسلتها لك ياعديل الروح تذكار..



خليتني مثل الكفيف اتمنـــــــــــــاك!
اللي عقب شوفت عيونه فقــــــدها!!
عذبتني ما بين بعدك ولقـــــــياااك!!!
حتى الليالي قمت احسب عــــــــــددها!!!!
لو كنت تدري وشكثر قلبي اغــــــلاك!!!!!
يمكن تقوول الأم مااغلت ولـــــدها!!!![/



center]
man8oleee

163


AMOTTTTTTT 3lyhaaa ta5ble
asnha al lah ta3jbkom


أحببتنى - زياد شحاده


http://www.youtube.com/watch?v=IbHkI_DB8iw&feature=related

164
يا صانع قلبي الصغير- فريق الحياة الافضل


http://www.youtube.com/watch?v=2prxRrOH9yM&feature=player_embedded#يا صانع قلبي

166
الرسومات واللوحات الفنية / lo7at
« في: 17:48 08/04/2010  »
Peter Churcher



Maryanne Coutts






G.W. Bot



Arthur Boyd



Arthur Boyd



Arthur Boyd1


Arthur Boyd



Arthur Boyd4



168

;D


David Frazer



 ;D


















169
الرسومات واللوحات الفنية / Koder
« في: 17:34 03/04/2010  »
hiiiiiiiii

haya loa7t mal fanan asma Koder










170
استراحة المنتديات / nokattttttt
« في: 16:39 02/04/2010  »



مره اتنين متاخرين على المدرسه الاستاذ بيسال الاول انت ايه اللى اخرك قاله كانت فيه 5 جنيه ضيعه مني وبدور عليها فمسك التانى وانته ايه اللى اخرك قاله أصل انا اللى كنت دايس عليها




مره واحد سرق فرخه وراح عند البحر نضفها وكلها جه الضابط وقاله انت سرقت الفرخه قاله لا يا باشا قاله الضابط والريش ده؟ قاله دى نزلت تستحمى و قالتلى اخلى بالى من الهدوم


واحد غبي طلع برج القاهرة في اخر دور وبص على الناس تحت لقاهم صغيرين جدا وركز على واحد منهم وكلما كان ينزل دور كان يلاقي حجمه يكبر حتى وصل للدور الارضي راح للراجل وحضنه وسلم عليه فساله الراجل انت تعرفني قال له طبعا يا راجل ده انا اعرفك من وانت صغير قوي


مرة واحدة قالت لزوجها اليوم بصيت لنفسى فى المراية لقيت نفسى قمر14 تفتكر كده غرور قالها لأ غرور ايه ده كدة يبقى عمى


hmmmmmmmmmmm ;D


man8ole

171


    
سيد الاكوان


ترنيمة عن العراق رائعة جدا جدا‏



http://www.4shared.com/file/243693220/b7ff049f/__Hymn_for_peace_in_Iraq.html


man8le


yah ar7m beldana

172
تراتيل والحان كنسية / sorth
« في: 16:54 01/04/2010  »





 ;Dhiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

173

hiii ashtgtlkom yah a7le shbab wo banat  ;D




ترنيمه اتعذبت عشانى كتيرفاديا بزي "اخراج رامي ثابت"

http://www.youtube.com/watch?v=wWik_myL01k&feature=player_embedded

174

hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii



haya 9ora mashkle mal Australia  Melbourne
















 















http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=post;board=100.0
















175
حبيبي أني مشتاك وينك مو خلص كلبي
تعبت من طول الفراك زين وما وكف كلبي

وأنته بعيد عني راحت روحي مني بعدك عني لو يوم معناها المنيه

حبيبي أني مشتاك وينك مو خلص كلبي
تعبت من طول الفراك زين وما وكف كلبي

صدك من يجي ألليل وشوف الدنيا ظلمه أتمنى الهوا يجيب أثر منك وشمه
عليك الكلب ملهوف تعال بعينك وشوف حتى أسمك بالدموع كتبته فوك أديه

حبيبي أني مشتاك وينك مو خلص كلبي
تعبت من كثر الفراك زين وما وكف كلبي

أنته بروحي موجود شلون تريد أعوفك ماشوفك بالعيون أني بكلبي أشوفك
لو تنساني لحظات احسبها الكلب مات مثل النفس بالروح عايش أنته بيه

حبيبي أني مشتاك وينك مو خلص كلبي
تعبت من كثر الفراك زين وما وكف كلبي

_________________


176
استراحة الخواطر / ad ramyat mashkl
« في: 15:39 31/01/2010  »

  


    





هم مطر هم غيوم هم اضلم البيت * كل هذا يالمحبوب وهم انت ماجيت




   أرد أسألك يفلان إحچي بصراحة *الفارگ الأحباب هم يلكه راحة



   يامن عسل مخلوق ومنگع بهيل***مو بيدي هاي الروح مشتاگه الك حيل







   حبك سكن بالروح وتعده حده***وكل من يگول انساك احترگ جده





ورده ومساء الخير واجمل سلامات
أهديها لاغلى أحباب عبر المسافات





بكلبك محبتي كتاب خليلي صفحه *** وحت لو سطر راضين بس لاتمسحه


جاوبني حبيبي وكال

حبك أمسحه شلون يل أنت بيه *** عايش بنص الروح غصبا عليه




   لو متت من الشوﮒ عن موتي مسؤول"
متولعة بيك الروح بس تستحي تكول

اسهر وافكر بيك كل لحظة كل يوم
ومن كثر ماسهران عرفتني النجوم





امي يماي العين يا اغلى ناسي***دون البشر تبقين تاج على راسي


انت الهوى بدنياي واتنفسك دوم ؟ والهوى ما ينعاف بالصحوه والنوم؟





تدري اشعمل فركاك وسوه بيه *** خله الكلب والعين يبجن سويه





حسب نجوم الليل واغلط واعدها ... صدكوني يا هلناس هلكد احبها...



أعطش واعوف الماى واشرب هواكم
ناقص وفه وبذات كلمن نساكم.





فكرت مرة انساك تدري شحصلي### من الكلب للشريان دم ماوصلي


تدري شوكت انساك كلش فرد نوب من تسمع الشيطان تاب من الذنوب


[/center]

لهوفه روحي عليك ما كدر اعوفك***لو انت ملك الموت هم ودي اشوفك


تدريشوكت انساك كلش فرد نوب من تسمع الشيطان تاب من الذنوب

[/center]



man8ole

177
     

         

        إن رجلاً عجوزاً كان جالسا مع ابن له يبلغ من العمر 25 سنة في القطار. وبدا الكثير من البهجة والفضول على وجه الشاب الذي كان يجلس بجانب النافذة.

        اخرج يديه من النافذة وشعربمرور الهواء وصرخ "أبي انظر جميع الأشجار تسير ورائنا"!! فتبسم الرجل العجوزمتماشياً مع فرحة إبنه.

        وكان يجلس بجانبهم زوجان ويستمعون إلى ما يدور من حديث بين الأب وابنه. وشعروا بقليل من الإحراج فكيف يتصرف شاب في عمر 25 سنة كالطفل!!

        فجأة صرخ الشاب مرة أخرى: "أبي، انظر إلى البركة وما فيها من حيوانات، أنظر..الغيوم تسير مع القطار". واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة أخرى.

        ثم بدأ هطول الامطار، وقطرات الماء تتساقط على يد الشاب، الذي إمتلأ وجهه بالسعادة وصرخ مرة أخرى ، "أبي انها تمطر ، والماء لمس يدي، انظر يا أبي".

        وفي هذه اللحظة لم يستطع الزوجان السكوت وسألوا الرجل العجوز" لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصو على علاج لإبنك؟"

        هنا قال الرجل العجوز:" إننا قادمون من المستشفى حيث أن إبني قد أصبح بصيراً لاول مرة في حياته ".

        تذكر دائماً: "لا تستخلص النتائج حتى تعرف كل الحقائق"

 


 
man8olee jaty bel emilllllllll bas kolsh 7abetahaaa

179
استراحة المنتديات / masgat
« في: 16:25 22/01/2010  »









مساء اللوز و الفستق ... عليهم زبدة البندق... يا أجمل من خلق ربي... أذا شافك حجر ينطق .





أمسح أسمي .. وأنسى رقمي .. و لا تكلمني ..إن لقيت أحد يحبك أكثر مني .






تريد تعرف من أنا ؟ أنا حزن الشمس لحضات المغيب ينطفي نور العمر لما تغيب .



غلطان أنا يوم أعطيك وجه ..؟ المفروض أعطيك روحي و عمري ودنياي .




man8ole

180
استراحة المنتديات / دارميــــات
« في: 16:41 19/01/2010  »



من كثر ما مشتاك يمكن انجنيت


اكل بصل مثروم حسبالي جكليت




الدهر صاير چاي والدنيا قوري




ليش اليحب يا هواي ينضرب بوري



لمن اشوف هواي يخدر شعوري




خدرت بالفانوس, حسبالي قوري




وين البخت يفلان وتكلي مبخوت






صرت اشتغل دفان محد رضى يموت





زين البخت وياك واصل لهل حد






احفر كبر للمات كالو عدل رد





كَالوا بعد سنتين ونوزع بيوت







تاليها حتى المات ما عنده تابوت





فيتر صرت يا ناس والعيشه كشره






وين اليضب الروح, بسبانه عشرة




دورلي فيتر زين من روحي مليت







لا بدي لا رنكات, بس شاصي ضليت





من كثر ما مشتاك خبلت نفسي






اشرب نفط بالكوب حسبالي ببسي





من كثر مامشتاق وحبك بنفسي






وكفت الامريكان, حسبالي تكسي





احول حبيب الروح






اثول مطفي


لاكاني عين بعين


باس الي بصفي





اطبخ وافكر بيك يا حلو العيون






بالمركة اخبط جاي حسبالي معجون



ليش الرساله وياي عندك خسارة






ماظن خمس سنتات, يبنن عمارة





............

man8ol

183
استراحة المنتديات / ناس
« في: 15:03 18/01/2010  »
دربك علي بعيد واتريدك الروح            والكلمة بالمرسال ما تشفي الجروح.



: ندوخ احنة بدونك يا هوانه ... ومن ما اشوفك ما اعرف ياهو انة ... گوگل اصيرن الك وياهو انة ... دبليو دوت وتدخل علية



انسى الاهل والناس وانسى اليتعبون   بس لا تظن يوم انساك يا نووووووور العيون



: هاي مودكة رسالة هذا كلبي المانساك هسة جان بصدري ينبض شلون غافلني وجاك.




: بكلشي اضحي اليوم
بس كون اراضيك
ولساني لوكطعوه
بعيوني احاجيك



احلفك لاتمل مني ولافد يوم تهملني لانك بلكب ساكن واظن انك صدك شريان بس تنكطع تكتلني 



ناس تشتم ورد والورد يشتم بيك تنكط عسل ياورد من راسك الرجليك...





قافل حبيب الروح نقاله عني مدري دلع ياناس مدري هجرني






man8ol

185
استراحة المنتديات / hahahahaha
« في: 15:08 17/01/2010  »



 
مدرس جغرافيه يسأل طالبه مااحلى شهر في السنه؟؟؟؟تجيب الطالبه شهر العسل

دخل التواليت و بيده بوصلة حتى يعرف التواليت شرقي لو غربي !!

· كردي ودليمي لعبو ختيلان من 1980 ولحد الان ما الهم اثر

محشش اشترة نقال راح الاخوه كلة اكتبلي رسالة خطي مو حلو

186
استراحة الخواطر / مو من مرض ونيت
« في: 14:33 17/01/2010  »


مو من مرض ونيت من شوكي الكم *** لو بيدي احط الروح يم باب اهلكم



مو من مرض ونيت بس من الفراك *** متشابك انا ويا والروح تشتاك


لو غاب عطر الورد عطرك يضل يفوح *** لو طال بينا البعد ساكن تظل بالروح


لو غاب عطر الورد اتعطر بعطرك *** ولو طال بينه البعد بالكبر وانتظرك



[move]man8ole[/move]


187
[
center]

    
Old MacdonaldHadAFarm02.mp3

http://www.4shared.com/file/52943722/97c8d0f5/Old_MacdonaldHadAFarm02.html




    
Cuppy Cake (01).mp3


http://www.4shared.com/file/52943724/7eab75c0/Cuppy_Cake__01_.html




ابريق الشاى

http://www.4shared.com/file/52943942/cb0c5a79/__online.html



اصحى يادنيا

http://www.4shared.com/file/52943973/9726392c/__online.html




اكلك منين يابطة


http://www.4shared.com/file/52944038/f69e2696/___online.html



البطة.mp3

http://www.4shared.com/file/52944279/e671076a/_online.html



التعلب فات فات.mp3


http://www.4shared.com/file/52944383/80fe988c/___online.html




امشى عنه.mp3

http://www.4shared.com/file/52944954/a6a3f6b4/__online.html



بابا وماما.mp3

http://www.4shared.com/file/52944980/14604ce0/__online.html



بالا هنوا ابو الفصاد _الاصلية.mp3


http://www.4shared.com/file/52945031/37fef957/_____.html



بلدان العالم.mp3


http://www.4shared.com/file/52945075/54fff84a/__online.html



تاتا تاتا تاتا.mp3

http://www.4shared.com/file/52945331/35b8470e/___online.html



توت توت.mp3


http://www.4shared.com/file/52946026/a234f25b/__online.html



جدو على.mp3

http://www.4shared.com/file/52946296/4244fffe/__online.html



جدو ياجدو1.mp3

http://www.4shared.com/file/52946324/4e7c2d2e/_1_online.html



جرس الفسحة.mp3

http://www.4shared.com/file/52946596/470be97b/__online.html



حبيبة امها.mp3

http://www.4shared.com/file/52947121/852e6aaa/__online.html



سوسه سوسه عفاف راضى.mp3

http://www.4shared.com/file/125695294/ea3f46e9/___.html


سوسه سوسه عفاف راضى.mp3


http://www.4shared.com/file/125695294/ea3f46e9/___.html




يلا بينا .mp3

http://www.4shared.com/file/52951429/9535561f/___online.html



ياشمس الشموسة.mp3

http://www.4shared.com/file/52951216/2a2a64ff/__online.html




و ده مين الحاجة الحلوة اللى جابهالنا.mp3


http://www.4shared.com/file/52951029/923cfec3/______.html

و


 ده مين الحاجة الحلوة اللى جابهالنا.mp3

http://www.4shared.com/file/52951029/923cfec3/______.html



هو ننا.mp3

http://www.4shared.com/file/52950708/6afedd37/__online.html



هم النم.mp3

http://www.4shared.com/file/52950661/44baa822/__online.html



منى يا منى.mp3

http://www.4shared.com/file/52950474/2e4fb982/___online.html



لما كنت صغنونة.wma


http://www.4shared.com/get/52950262/daba5144/___online.html



كيلو بامية.mp3


http://www.4shared.com/file/52950234/4eae0034/__online.html




كوكو واوا عربى.mp3


http://www.4shared.com/file/52950129/2b42f391/___online.html



كوكو واوا اجنبى.mp3


http://www.4shared.com/file/52949936/ec9de8c3/___online.html



كتكت كتاكيتو كتكوتى.mp3


http://www.4shared.com/file/52949805/5f7b808d/___online.html



كان فى فراشة.mp3

http://www.4shared.com/file/52949757/c75e52d9/___online.html



فولا فولا.mp3


http://www.4shared.com/file/52949706/cd2e960a/__online.html

ba3d songatttt 3leee   hala al mo8e3  



http://www.4shared.com/dir/4010055/d82f27ea/__sharing.html



Green grass grows all around

http://www.youtube.com/watch?v=mINPh9-eTss





[/center]

191



عيناك تنظر اليّ - نزار فارس

http://www.youtube.com/watch?v=QhqxcUNS7Hk&feature=related



ترتيلة تعالوا الي ... نزار فارس

http://www.youtube.com/watch?v=GBpdgKVkvqM&feature=related





نزار فارس برضاك ياخالقي


http://www.youtube.com/watch?v=oGPY_jCzvwQ&feature=related

194
حسين الجسمي صمت القلب جديد


http://www.youtube.com/watch?v=Jilf-n0gCGw


جديد حسين الجسمي و منى امرشا العام الجديد 2010


http://www.youtube.com/watch?v=rU7_HNmtX6Q


195


انا من حقي اغير راشد الماجد بدون حتكار.  2010


http://www.4shared.com/file/143741156/b3d36a6e/_______.html?s=1



راشد الماجد ما بنكسر صابر كامله بدون حقوق. 2009  


http://www.4shared.com/file/123900766/2d2aec4d/_______.html?s=1[/center]

 ايام السراب راشد الماجد كلمات كامله 2010

http://www.youtube.com/watch?v=G_GqnW5mFhY[/center]



راشد الماجد و يارا - الموعد الضائع

http://www.youtube.com/watch?v=5RQ-PVAhr3A&feature=related

راشد الماجد و يارا - الموعد الضائع

http://www.4shared.com/file/181166063/18282bb7/____-___.html?s=1[/center][/center][/center][/center]

196
مزمور 120(121)... رفعت عيني الى الجبال


http://www.youtube.com/watch?v=eOV15HTNQj0




197
رامي عياش و أحمد عدوية - الناس الرايقة.mp3


http://www.4shared.com/file/147258511/aa38418f/_____-__.html?s=1


a7laa songaya lee a7la nas

رامي عياش & عبير نعيم - بالعكس.

http://www.4shared.com/file/88192202/303f1bba/_____-_.html?s=1

198
استراحة الخواطر / حزينة
« في: 16:26 10/01/2010  »







حزينة وأنا أودعك أيها  العام  وأستودعك قلبي


حزينة وأنا أترك بين أيامك حبي


حزينة وأنا أطوي بين حناياك تعبي


في المقلتين دموعٌ أثمن من الذهبِ


وفي الضلوع وجعٌ أقسى من الحطبِ


وفي الصدر حشرجاتٌ ستمطر أكثر من السحبِ


وفي القلب تتقاتلُ كل المشاعر من الغضبِ


وعلى شفاهي صمتٌ يتحدث عن كربي


ماذا أقول وما أقترفت خطيئةً ولا ذنبي


أحبك وماأملك فؤادي ولا عجبي


هجرتك ولكني مانسيت هواك وما نفعني هربي


لن أستطيع أن أعود إليك مهما وصل غلَبي


لكن فؤادي ما استكان وما أذعن لطلبي


وما أستمع لي وما أقتنع لشرحي ولا سببِ


إلى أين أهرب منك وماينفعني إذاً هربي


ولا يحلو لي عيشٌ ولا نومةٌ لي تطبِ


خذه إذاً معك وأحرسه من كل خطبِ


سأطلب السموحة من نفسي إذا عاشت بلا قلبي


ومن عيني التي لا تقف عن النحبِ


هذا قراري لا رجعة عنه ولا أيبِ


ودعتك أيها العام ودمع العين ينسكبِ


وتركت فيك كل الحزن والصخبِ


رجوت الراحة من العام الجديد فهل تجبِ


إلهي من دعى غيرك لم يصبِ


غيرك لا أرجو ولا أمل من الطلبِ


إحفظ حبيبي عن يمينه وعن كل جنبِ


وإشملني بعفوك وأمسح عني ذنبي



وأجعل كل مايأتي جميلٌ هكذا رغبي


ونور أيامي القادمات ونور لي دربي





man8ole

199
منتدى الموسيقى / Music Lesson - Reading Music
« في: 15:41 07/01/2010  »
Music Lesson - Reading Music


http://www.youtube.com/watch?v=rjD7C6IsBX8

200
Gaggi Christmas Special Song Bre5a Edo5on


http://www.youtube.com/watch?v=t2gJWv2wwtE

201


كيف تعزف اغنية: ست الحبايب


http://www.youtube.com/watch?v=EauFz4UNYN4


 كيف تعزف اغنية: فوق النخـــل


http://www.youtube.com/watch?v=LRuYuo6df-8&feature=related


 كيف تعزف اغنية فيروز: يللا تنــام ريمــــــــا


http://www.youtube.com/watch?v=cGKZr3ROU3U

202
ترنيمة " ارفع عيونك للسما " للشماس أسامة سبيع
كلمات رمزى بشارة -- الحان سامح عبيد


ساعة ما تبقى الدنيا عتمة مظلمة
وكل حاجة تبقى قاسية ومؤلمة
ارفع ايديك وارفع عيونك للسما
تتحل كل مشاكلك المتأزمة



من كتر ما دمعنا مش شايفين طريق
ولا علامة ترشد القلب الغريق
امسح دموعنا يارب يااوفى صديق
ياللى نفوسنا فى رحمتك متعشمة


وهتبكى ليه والرب وياه الفرج
ومعاه تلاقى الهم من قلبك خرج
اطلب مفيش بينك وبين ربك حرج
وقوله روحى بين ايديك متسلمة


الشط باين للعيون لكن الغيوم
وظروف وخوف وهموم بتكتر كل يوم
خلونا منشفهوش وخبوه ع العيون
قرب ياشمس البر نور قلبنا



لتحميل الترنيمة أوديو :
http://www.4shared.com/file/109235509/14a7a026/___online.html


لمشاهدة الكليب :

man8ole

203









أميرة النسيان

    يا أميرة النسيان

    يا حجرا بهيئة إنسان

    يا من عندك الحب لعبة من لعب الزمان

    أنت وقلبك كاذبان

    أين الحب الذي كان

    هل بقى له في القلب مكان

    ما عدت أرى في عينيك شوقا وحنان

    تزرعين الشوك والزعفران

    وتحصدين الورد والجنان

    أما كفاك صد وهجران

    أتعرفينني..... ها أنا سيد الأحزان

    أنا المتيم الهيمان

    فاض الوجد في روحي وانفجر للعنان

    أما آن الأوان

    سكت الشعر والبيان

    البحر في عينيك وأنا أموت بين يديك ظمآن

    في ظلمات البؤس والحرمان




    رافع العراقي







Man8ole

205
استراحة الخواطر / من أين أتيت
« في: 16:03 13/12/2009  »







من أين أتيت يا فارسي لتنقذ روحي التي تحتضر؟




من أين أتيت لتسعد قلبي وتخمد نارا به تشتعل




واياك أن تنخدع بهدوئي ,فالبراكين خلف صمتي تشتعل





اياك أن تحبني يا سيدي ,فأنك بذلك تنتحر




man8ole

206
استراحة المنتديات / klamt
« في: 15:30 13/12/2009  »




*
الإبتسامة ----- كلمة طيبة من غير حروف

* السعادة ----- ان تحب ما تعمل و تعمل ما تحب

* الحكمة----- جملة قصيرة نتاج تجارب طويلة

*الجمال------ إحساس فى النفس تعكسة على الأش
ياء




man8ole

209
استراحة الخواطر / ماما حبيبتي
« في: 16:14 11/12/2009  »


ماما حبيبتي يا أطيب قلب
اسمك موجة في بحر الحب
كلمة رقيقة بسمة بريئة
تفتح قلبي وتمحي الذنب




اسمك زي شعاع النور
بيدخل قلبي يمد جسور
أنت حبيبتي يا أمي الغالية
ليكي بوسه وعقد زهور
ليكي شوق وحنين ومحبة
بيخليني بيكي مسحور






man8ole
[/move]

210
al rasam wo al mosor salvador Dali




hath hoa


































ba3d hoya ako

shno raykom
mo abda3??

212



 كيف تعزف اغنية فيروز: طلعت يامحلا نورها



http://www.youtube.com/watch?v=rLJnfovHSPQ&feature=related


 كيف تعزف اغنية فيروز: بكتب اسمك ياحبيبي



http://www.youtube.com/watch?v=_gVeD-iogU8&feature=related

213


ترنيمة خذني بقرب قلبك


http://www.youtube.com/watch?v=tdLq3xB6UwY




الترنيمه فقط بالموسيقى


http://www.youtube.com/watch?v=Bc14NIbeyEM&feature=related




215






طلعت منك ياعراق وماعاد يلفيني بيت ........

افكر واكول ليش ياربي شنو شسويت ......

حياه كريمة بهاذا الوطن الي تمنيت ..........

وهسة على بعدك روحي طلعت عليك .......

المن اشكي ياربي بس الك اشتكيت......

وعلى كلمة الغربة اني شكد بجيت .....

وللمه وهلي وناسي ولشعارهم اني حنيت.....

وحدي بهل غربة اني واشعاري ضليت......

اعيش بكابوس البعد عنك وليهسة ماصحيت ......

اريد اصحى وارجعلك واكول بحضنك تدفيت .......

بس مثل كلمة الله واكبر على علمك مالكيت ......

احبك يا عرااااااق

222
استراحة الخواطر / يدكِ
« في: 16:37 24/11/2009  »


يدكِ

يدكِ التي حطت على كتفي
كحمامة نزلت لكي تشرب
عندي تساوي آلف أمنية
يا ليتها تبقى ولا تذهب
الشمس نائمة على كتفي
قبلتها آلف ولم اتعب



تلك الجميلة كيف ارفضها
من يرفض السكنى على كوكب
قولي لها تمضي برحلتها
فلها جميع ما ترغب
تلك الجميلة كيف أقنعها
آني بها معجب



يدك الصغيرة طفلة هربت
ماذا أقول لطفلة تلعب
أنا ساهر و معي يد امرأة
بيضاء هل أشهى وهل أطيب


man8ol

223
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

australia wordy al yum  ;D





















224






















































227
استراحة المنتديات / vidooooooo ymot tha7ak
« في: 13:39 19/11/2009  »
[hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii


center]
vidooooooo ymot tha7ak

http://www.youtube.com/watch?v=m-tX6E9oVT8&feature=player_embedded

[/center]

228
 
   
ترنيمه انى لرافع - غسان بطرس & ليديا شديد

http://www.youtube.com/watch?v=CIBQNn6fix0&feature=player_embedded#

229
   
عاصي الحلاني فدانا على خشبة الصليب

http://www.youtube.com/watch?v=ZSeQM1HPnG8&feature=player_embedded#

ro3aaaaaaaaaaaaaaaaaaa ro3aaaaaaaaaaa mako hajy ro3aaa

231
 
ro3aaaaaaaaaaaaaaaaaa ro3aaaaaaaaaa

haya a;ll; oganyaaaaaaaaa


كيف تعزف اغنية عبدالحليم حافظ: أهــواك

http://www.youtube.com/watch?v=L_r0WKovlso&feature=related

232
*¤*•,¸ مخــأض ألايــً‘ــأم.¸,•*¤*




يا من تقرأ سطوري ..

إنك ترحل إلى قلبي ..

تتجول في ركن منسي من زواياه ..

ومع كل صفحة تطويها ..

تفتحُ باباً إلى كهف الماضي ..

وكلما قلبتَ الصفحات ..

كلما أوغلت في أحشاء زمني الضائع ..

ها أنتَ تجثم فوق كل لحظة من لحظات حياتي ..

كما الليل المليء بالأسرار يجثم فوق صدر المدينة ..

ها أنت تحتل غرف عمري المزدحمة بالذكريات ..

تطرد الجميع من النوافذ ..

كما الشمس تطرد الأشباح حين تضيء ..

غيابك .. هو الوجع ..

حضورك كحضور الأعجوبة ..

ما تكاد تأتي حتى تختفي ..

وتخلّف في قلبي إلى الأبد ذكرى حضورها ..

حياًّ .. كاوياً وجديداًَ في كل لحظة !

كل لحظة .. كل لحظة .. كل لحظة !
أتساءل :

كم يمكن احتمال ذلك ؟

الحب الفاشل موجع ..

ولكن الحب المتبادل أكثر إيلاماً !

لاشيء يشفي غليله سوى الإحتراق المشترك ..
أو ..

الموت المشترك !

ولا نمــــــ حتى حق الخَيَار بينهما ـــــلُك


*¤*•,¸ ألــً‘ــوٍوٍوٍدٍق[/

center]

Man8oooooooooooool

233
استراحة المنتديات / لخاطره
« في: 14:47 12/11/2009  »
لخاطره






كيف تتقن صياغة الخاطرة :



لكل منا إحساس صادق وعواطف جياشه في صدره تتوقد



ولكن حين كتابة الخاطرة يتلعثم في صياغتها ويشعر بان الإحساس يتجمد


فيظن أنه لا يستطيع تسطير خاطرة كغيره ..


هذه بعض الخطوات لصياغة الخاطرة حتى يصبح كل منا أسلوبه والطريقة


الخاصة ليعبر عما في داخله


فأتمنى أن تنال على بعض من رضاكم
--------------------------
واليكم بعض النصائح في كتابة الخاطرة وأتمنى أن تستفيدوا منها:






1 - أن تكون كلمات الخاطرة من نابعة من قلبك حتى تحاكي بها إحساس الآخرين


وترسم في نفوسهم أنواع المشاعر التي تمر على الخاطرة.



2 - عند الكتابة حاول بقدر ما تستطيع أن تكون شخصيتك مستقلة وابتعد عن كثرة التقليد .


3 - لا تستعمل من الكلمات الصعبة.. ولكن حاول أن تختار الكلمات التي غالباً تحمل في طياتها السلاسة والتشويق


4 - تفنن في اختيار الموضوع لتستمتع بإبداعك .. فحاول أن يكون موضوع جاذب ومرتبط مع نص الخاطرة ويكون حائز على اقـتـناعك .و تذكر أن إخراج الخاطرة يؤثر تأثيرا كبيرا في نص الخاطرة كاملا.. اختر نهاية خاطرتك بإتقان .. و يجب أن تكون راضيا تماما عنها.


5 - فرق بين صياغة الخاطرة ألتعبيريه ..وأبيات الشعر النثرية .


6 - أبعد عن الغموض في الكلمات .. و عن اللف و الدوار ن في حلقات مفرغة .. وان تطول الخاطرة من غير هدف ...


7 - يجب أن تعلم جيدا انك سيد قلمك .. وان حروفك تحت سيطرتك تماما.. وهي تعبر عن شخصيتك وأسلوبك و عن هواجسك ..


8 - اقرأ لغيرك ممن يكتبون الخاطرة .. وحاول أن تجعل عيناك مدققة لكل كلمة أو فكرة ثم حاول أن تتخيل خاطرة أساسها من هذه الفكرة.. و ستجد نفسك تسرد الخواطر بسهولة..


9 - لا تظن أن إبداع الخواطر بعدد السطور .. فهناك خواطر لها كلمات قليلة ولكنها كاللؤلؤة المنثور .. فالأهم في الخاطرة هو روعة الكلمات ورقتها التي بداخل تلك الخاطرة تدور .


10 - لا تتصنع الإحساس ؛ ولا تكتب ما لا تحس به . وبذلك سيبرز جمال وروعة ما كتبته.


11 - أجعل هذا البيت من الشعر قريباً منك دائماً في كل أمورك ..


تعلم فليس المرء يولد عالم ... وليس أخو علم كمن هو جاهل ..


نقلتها لكم لعلمي بالفائدة الكبيرة من هذا الموضوع


man8OLLLLLlllee

234
haya al city
































'










aw haya bel 6aree8 le al city  ;D










Broadmeadows bel lele man6a8a ab melbourns nosha iraqi











campbelfield al man68a al  byha all kansya  Merry Gardine of plants marym 7afethat al zro3





235
ابداعاتي الفوتوغرافية / melbourne zoo
« في: 15:45 06/11/2009  »
 
shoya men 7ady8et 7ayonat melbourne



































236

ammooooooooot 3lyhaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

haya al songayaa atmana a3zfha fay yum ansha al lah



1- كيف تعزف اغنية عبدالمجيد عبدالله: ياطيب القلب

http://www.youtube.com/watch?v=uiuaSFNOzaE&feature=PlayList&p=930ECBB84E0F08ED

237

اسود سواد الليل والزلف اخضر
جسمك جلد روغان والريحة عنبر
بالدهن من غطيت نسفته كلة
سعر الدهن يا ناس ربالي علة
يروح السمج والبيض واللحم فدوة
لعيونك يا ابو المركات يا احلة غدوة
اسود بعين الناس وبعيني ذهبي
واحد من اهل البيت حسبتك اني
هم طرشي هم تتكلة هم شيخ محشي
عل تمن وبالخبز صيف وشتة يمشي
من تحجي بيه الناس المعدة كالت
جيبولي بيتنجان الفركة طالت
شكد حاول العدوان يفرض حصارة
مايدري وحش الليل سوالة جارة
والدزك الرحمان للناس رحمة
. خيلك طول الليل بالطاوة لحمة

وهاي القصيدة مهدات الى اهلنا الموجودين بالسيويد الي عدهم البيتنجان يسوون عليه عزايم ليئن غالي هعهعهعهعهع

[move]man8ole[/move]

238
hiiiiii

shlonkom
asha al lah tamam

تراتيل مسيحية تراتيل آلام ترتيلة إن شئتَ حيا

http://www.youtube.com/watch?v=mJonpjWCtp8

239
ترنيمة مستحق كل المجد

http://www.yallakafe.com/show2409

ترنيمة نهتف نسبح اسمك- الحياة الافضل

http://www.yallakafe.com/show3189

240
ابداعاتي الفوتوغرافية / Lona Park
« في: 16:56 17/10/2009  »
[[[[
center]center]center]center]madent al3ab ab Australia Victoria Melbourne
Lona Park

bel 6ree8
da5lana
Melbourne central
wo haya 9ora




center]madent al3ab ab Australia Victoria Melbourne
Lona Park















[/center]

ab nahyat al youm
filnder street yam al ma76a

bel city mal Melbourne


8e6ar ga3d anather 8a6ary mako hmm


[/center]

broadmewdow bel lele man68a ab Australia



[/center]
[/center]

242
استراحة الخواطر / ما انا بشاعر .
« في: 14:43 12/10/2009  »


ما انا بشاعر .



م اكتب يوما شعرا .. و ما انا بشاعر ..

لكن حبك علم قلمي ..

ان يرسم احلى المشاعر ..

فُتن قلبي ..هرب من جسدي ..

و في طريق عينيك .. سائر ..

سألته مستغربا .. اتهجرني ..

و تترك فؤادي .. حائر ..

قال .. الحب امَر يا صديقي ..

و انا لا يمكنني .. مخالفة الاوامر ..

دعني البي نداء الهوى ..

فعلي اعود اليك .. باجمل البشائر ..

مسكت قلمي .. و ابتسمت لقلبي ..

فثلاثتنا بالعشق .. طائرman8oLLLLLLLLllee
[/move]

243
[
center]
كاظم الساهر الجديد mp3

le 3ynkom kol agany
kolsh 7lo

al link

http://www.4shared.com/account/home.jsp

244
هللوا للرب يا جميع الأمم

amennnnnnnnnnnnnnnnnnnn


http://www.youtube.com/watch?v=ed9nbuWc4mM&feature=player_embedded#

245



جئتكَ حيثُ الربيع فى قلبي يزهر


وحين الدمع من عيني يُمطر



جئتكَ ...أحمل هذا الحنين


أحمل شوق سنين
جعلت منك الضحكة والبلسم الشافي


رأيِت بك العالم ..


رأيت الجمال والحب


والعطاء في عينيك


رأيت صفاء الماء في عذوبتك ورقتك ..


أنت الكون والكون بين يديك يلعب كـ طفل بين كفيك ..


وكطفل يداعب خديك
هيا يا حبيبي.. أصعد معي نرتقي سلالم السماء ..


وعلى سحابة الغرام نهتدي


إلى سُُبل الوفاء..





إبعــــــث في الحيـــــــــــاة


فأنا سقيـــــــــــــــــــــــــــــمة


كن كأســــــــا ينعشُــــني


كن نســـــــيـما يُدغـــدغني


فمثلــــي بالحيــــاة يهيــــــــــــمُ .....
بعضُ مني صار أنـــت


خُذني الى ربيعُــــك المزهــــــر


الى بحــــــــــــــــرُك الهادئ


وأغرســــني في سماء عينيك .....



هناكَ حيثُ تكــــــــون أكــــــــــــــون


مجنونة أنا


وأعشـــــق فيك هـــذا الجنون ........






ماآجمل تلك الابتسامة وماآروعه من إنسان


معي في كربتي ورخائي


معي في كل أحوالي


هذا ربيعي


هذا حبيبي
man8ol

246
 
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

yah a7la nas

haya tarneeeeeeeeem 906 ro3a

ansha al lah t3jbkom

ترنيمة " مين يشفي " لفريق " منتظرو الرب " اخراج / ماريان رمسيس.

http://www.sat7.com/our_programs/program.asp?ID=495&Cat=10

247
تراتيل والحان كنسية / taratle
« في: 06:14 22/09/2009  »

shlama

shlonkom haya tareem legtha 3le mo8e3 kolsh 3ajbetny
 
ansha al laha ta3jbkom

http://www.4shared.com/dir/20610473/f82bb2e0/trneem.html




MAN8ole

248


حكاية العمر الجميل


( من مذكرات عاشقة )

عشرون عاما تنقضى
لم يهدأ الشوق لم يرتوى
تعبت من كثرة عشاقى
يفتشون دفتر أحزانى
يبعثرون أوراق حياتى
يطاردون حتى أحلامى
ماذا تعنيهم أحلامى
ماذا تعنيهم أشيائى
ماذا تعنيهم أحزانى
ولست ساحرة الجمال ولا
غزوت القلوب من نظراتى
ولا فتحت مدينة العشق ولا
تركت العشاق على عتباتى
ولكنى ملكت سحر البيان
وعرفت ما يقال وما لا يقال
وفتحت نافذة الشعر ..على كلماتى
عرفت كثيرا وتعبت كثيرا
ولم أعشق غيرك يا قمرا
يختال عصورا وعصورا
ويجتاز سهولا وجسورا
ويخوض بحورا و بحورا
ويخترق حصونا وقصورا
ويحلق ويغرد عصفورا

**********

يا حرفا شعريا ..يعزف فوق الوتر
يا وترا شرقيا.. يرقص عند المطر
يا مطرا ونقيا ..يغسل قلب الزهر
يا زهرا ورديا.. يهمس مثل العطر
يا عطرا شرقيا.. يسرى مثل الخدر
يا خدرا يجعلنا..نلمس وجه القمر
يا قمرا يمنحنا..نبض الحرف..
ونبض الشعر
يا شعرا يحملنا..فوق دروب العمر

****************

أنا وأنت ..حكاية العمر الجميل
أنا وأنت..بقايا الزمن الجميل
أنا وأنت ..رواية العشق المستحيل
أنا وأنت ..أثر.. قبل الرحيل
يا فارس الحلم الذى لم يكتمل
و رجلا على كل العصور..يشتمل
على أ جنحة الشوق يطير ..ويرتحل
ويشرب من ضوء الشمس..ويكتحل
فمتى سترجع يا أملا00و نكتمل

********************

وحدى فى المرفأ ضائعة
أنتظر الضوء الشارد
مابين سفين وسفين
أنتظر العمر ولا أدرى
قد تشرق يوما يا قمري
فتنير متاهات العمر
وتنبض أشعارك فى صدرى
وأعيش بقربك عمرا..


فوق العمربقلم د محمد شاهين (المغامر2009)
[/move]

منقووووووووووووول

256


إكراماً لعينيها ...

هاتفتني:
.. أنا والبحر وصوتك والنجوم
كم أنا مشتاقة أن نلتقي مثل الغيوم
ثورةٌ ورعدٌ وبرقٌ وغيوم
دونما مطر .. فما نفع الغيوم؟
فتعالَ الآن فوراً بلا عذر أُحبكَ ياكتوم
_ آه يا منقذتي.. هل تعلمين؟
جاءني صوتك إنجاداً فبحري من هموم
غارق في عزلتي وحدي أنا
أنا محروم ومكتئب هنا
أنا لا أدري سجينٌ أم أسير؟
ليس لي أهلٌ وحضنٌ وسرير
ليتني الآن مع من هاتفتني
.. إنك الآن معي
نغمةٌ في مسمعي.. شهقةٌ في أضلُعي
قُبلةُ بيضاء تمتص شظايا أدمعي
_ يا حياتي.. أنا
إكراماً لعينيكِ
إليك سأطير
نخلتي انتِ وفلاح أنا
مغرمُ بالذهب الأصفر والسعف المثير
أنا مُشتاق لحضن دافئٍ ولكفٍ من حرير
للكلام الحلو.. للنفس العبير
استيقظَ البحرُ الذي في داخلي
واغتنى القلب الذي كان شريداً وخجولاً وفقير
جئت
إكراماً لعينيكِ
.. فعيناكِ هما المرسى الأخيــر

كريــم العـراقي

257
ترنيمه مين غيرك بيحن عليا


http://www.youtube.com/watch?v=xXVK2CoMLeU&feature=related


alha na6ro5n

al rab ybark faykom

god bless you all

263


















































 



































































































 ::)ansha al lah t3jbkom
a5tkom church+lifE

265
استراحة الخواطر / احبك
« في: 17:44 23/07/2009  »


ربما عجزت روحي ان تلقاكي
وعجزت عيني ان تراكي ولكن لم يعجز قلبي ان ينساكي.
اذا العين لم تراكي فالقلب لن ينساكي .
احبك موت.... لا تسأليني ما الدليل
ارايت رصاصه تسأل القتيل .
ربما يبيع الانسان شيئا قد شراه
لكن لا يبيع قلباً قد هواه .
لا تسأليني عن الندى فلن يكون ارق من صوتك
ولا تسأليني عن وطني فقد اقمته بين يديك
ولا تسألني عن اسمي فقد نسيته عندما احببتك.
كنت انوي ان احفر اسمك على قلبي
ولكنني خشيت ان تزعجك دقات قلبي.
أن يأست يوما من حبك وفكرت في الانتحار
فلن اشنق نفسي او اطلق على نفسي النار ولن القي نفسي من ناطحة
سحاب لاني اعرف وباختصار ان عينيكي اسرع وسيله للانتحار.
لا ثقه لدي الا عينيكي فعيناكي ارض لا تخون
فدعيني انظر اليهما دعيني اعرف من اكون.
لماذا لماذا طريقنا طويل مليء بالاشواك
لماذا بين يدي ويديك سرب من الاسلاك
لماذا حين اكون انا هنا تكوني انتي هناك.
لو كان لي قلبان لعشت بواحد وابقيت قلبا في
هواك يتعذب.
انا احبك حاولي ان تساعديني
فإن من بدأ المآسي ينهيها
وإن من فتح الابواب يغلقها
وإن من اشعل النيران يطفيها


منقول

266
 ;D


































































267
استراحة الخواطر / الصمت
« في: 16:21 19/07/2009  »




ما أجمل الصمت في لحظة أو في لحظات

تختفي الحروف و تضيع الكلمات

تتطاير الأوراق و تتكسر الأقلام

يتوقف بنا العالم و نتوقف نحن به

نفقد قدرتنا و حواسنا

وتعتنق أرواحنا حالة الصمت اللا محال



عندما تثور مشاعر و أحاسيس قلبك

عندما يتصادم فكرك و أفكارك في عقلك

عندما يتفاجئ كيانك و وجدانك في جسدك

عندما تتلخبط أيامك و لياليك في حياتك

عندما تلتقي الدمعة و البسمة في لحظة

عندما لا تعلم من أنت و علمك لا ينفعك



لا تعرف أي الحروف تنثر و أي الكلمات تكتب

لاتعلم أي الألحان تعزف و أي الأوتار تدق

ماذا ترد و ماذا تقول و من سيفهم كل غير مقول

كيف تبعث و توصل كل غير مرئي بين السطور

لا تستطيع تحديد شعورك المدفون في المكنون

فالصمت من يعتنقك و يحتلك و يمتلكك في هذه الظروف


ما أجمله الصمت عندما يكون هو كل المطلوب

الصمت عند حب ملئ و فاض القلوب ولا تريد و ترفض البوح

به العقول خوفاً من شئ أو أشياء قد لا تكون.

الصمت عند عشق أعتنق الأرواح بكل جنون و لا تكفي كل

الكلمات و الأفعال لتحديد سمو جماله و عفته.

الصمت عند أعجاب ملئ النفوس و العيون فتسحر بكل

مضمونه و مكنونه ولا تستطيع التركيز في جمال نوعه ولا كمه.



الصمت عند شكر لا تكفي كل الحروف و الألفظ و المصطلحات

لتوصيل قدره و اعتباره و قيمته.

الصمت عند صداقة لا يمكن التعبيرعن ثمنها و كنزها وعمقها

و صدقها بكل أساليب و أدوات الكلمة و الكلمات.



الصمت عند الأنتظار فكل الدقائق و الساعات و الليالي و الأيام

لن تساعدك على نسيان طيف من تنتظر مهما طال غيابه

فلن يتلاشى طيفك لمجرد تأخر طيفه.

الصمت عند الخطء و الذنب فمهما أعتذرت و قلت و مهما

حاولت أن تقول فلن تقنع ولن تقتنع في معظم الأوقات و الأمور.



الصمت عند الفراق الذي لا تكفي الدموع و الآهات عن شرح

قمة حرقته و ألمه و ما سيتركه من نزيف و جروح وسيتم دون حلول.

هنا يأتي جمال الصمت في هذه اللحظات بكل سكون و سكوت

هو سبيلك في هذه الظروف

الصمت هنا أعظم فنون الكلام

يوصل و يلبي و يؤدي و يكفي و يوفي

و يعبر و يغني

عن كل ما قد كان أوسيكون



~~ لـــــــــــــــكــــــــ ــــــن ~~

لا تطل في الصمت لوقتاً طويل فقد يفنى و ينعدم و تنتهي فعالية

جماله اذا تعدى و زاد عن اللحظات التي أحتاجته و تمنته

فتواجد فيها لكي يحيها.

حاول البوح حاول النطق حاول التعبير بعد قليل بأي شئ

حــــرف....كـــــــلمة

جـــملة....شـــعور....أحـــسا س....دمـــعة....همـــ سة....لمــــسة

بــــسمة....لــــمحة....وردة.. ..أو حتى....نــــــقطة

أي شئ مهما كان أو ممكن أن يكون

لكي لا يأتي يوم تقول فيه لماذا لم أكن أو أكون

و أعدك لن يفيدك الصمت الى تلك الحدود .
MAN8OL

268
ابداعاتي الفوتوغرافية / al beat
« في: 15:42 18/07/2009  »


























269
استراحة المنتديات / كان هنالك
« في: 18:09 12/07/2009  »


كان هنالك بيت يعيشون فيه ثلاثة اطفال طفلان وبنت واحدة وامهم وابيهم , الذي

يسافر كل يوم بسبب اعماله و والد الام الذي يعيش في ملحق صغير كأنه منبوذ ،

وتبدأالقصة هو ان الام اعطت لابنائها اوراقاً والواناً ليرسموا عليها ثم ذهبت لتعطي

الطعام الى والدها المريض في الملحق ثم اتت من الملحق لترى رسم ابنائها فرأت

رسم ابنتها فوجدة جميلاً والابن الاكبر فوجدته يرسم السيارات والاشخاص و ابنها

الصغير الذي وجدته يرسم مربعات متشابكة فأقتربت منه وسألته بتعجب : ما هذا

الذي ترسمه حبيبي ؟؟ قال لها هذا بيتي عندما أكبر !! فأبتسمت الام ورأت مربعاً

معزولاً تعجبت وسألته مرة أخرى ما هذا ؟؟؟ قال هذا ملحق اضعك فيه

عندما أكبر كما تضعين جدي في الملحق ؟؟!! فأنهارت الام من شدة الصدمة وجلست

تبكي من هول ما سمعته من ابنها الصغير الذي لا يدرك الاشياء وهذا جزاء ما يفعل

الابناء في الاباء .....

دائما اكثر الاطفال لا يسمعون مايقال لهم وانما يفعلون مايفعل امامهم

وافعل الخير وانساة ... وافعل الشر واذكرة .......... لأنة بيرجعلك


الكتاب المقدس يقول :-0

أكرم اباك وامك.التي هي اول وصية بوعد --- أف 2:6

man8ole

271
فيديو كليب ترنيمة مسجون


http://www.god-way.com/arabic/musicvideo.php?vid=d1ad5dd25#


فيديو كليب ترنيمة شعبك يعلن بيك ايمانه

http://www.god-way.com/arabic/musicvideo.php?vid=a57e00808

272
تراتيل والحان كنسية / salam
« في: 17:51 10/07/2009  »

hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

a7la slam le a7la nas

http://www.god-way.com/arabic/musicvideo.php?vid=f04c28b7e

273
استراحة الخواطر / حبيبتي
« في: 18:04 07/07/2009  »

حبيبتي !

أبلغكي سلامي الذي يتجدد كل حين .. ليدوم السلام بيننا بعبير الحب ..

ونسمات العاطفة .. وتنهيدات الآهات .. !

حبيبتي !

اعلمي أن كلامي من القلب .. الى القلب .. فقلبي الشوق وقلبكي المشتاق !

وقلبكي العشق وقلبي المعشوق !

حبيبتي !

اذا نظرت لكي .. أحس بأني أنظر لملاك .. بعدها أتأمل في حسن حظي .. !

واحمد الله على هذه الصدف الجميلة !

حبيبتي !

وداعي لا يزال سلام يتجدد كل حين
man8ol

274
حامد الغرباوي - اذا الجناح

http://www.youtube.com/watch?v=-gCPum6g8yI

hiiiiiiiiiiiiiiii hatha sh3er 3l youtube

kolsh 7lo

:'(

275
ابداعاتي الفوتوغرافية / mashkle
« في: 17:11 04/07/2009  »



























276
استراحة الخواطر / تلفون
« في: 17:04 03/07/2009  »


تلفون
صوتك القادم من خلف الغيوم
سكب النار على جرح القديم
مد لي ارجوحه من نغم
ورماني نجمه بين النجوم
من ترى يطلبني ؟مخطئه !
فاتركيني لدخاني وهمومي
جرح مطبق اجفانه
فلماذا جئت تحين هشيمي ؟
رقمي من اين جئت به
تحت عصف الريح في الليل البهيم
بعد ان عاش غريبا مهملا
بين اوراقك كالطفل اليتيم
كيف من بعد شهور خمسه
عدت ياصاحبه الصوت الرخيم
حبنا كان عظيمأ مره
وطوينا قصه الحب العظيم
اتقولين ( انا اسفه )
بعدما القيت حبي في الجحيم
لم اعد اخدع ياسيدتي
بالحديث الحلو والصوت النغوم
صوتك العائد لااعرفه
كان يوما جنتي كان نعيمي


حلوتي ! بالرغم مماقلته
فانا _ بعد _على حبي القديم
داعبي كل مساء رقمي
واصدحي مثل عصافير الكروم
كلمه منك ولو كاذبه
عمرت لي منزلا فوق النجوم

نزار قباني

277

الليلة الأخيرة

من ديوان "بدء الحصاد"



نامي هنيئًا
واتركيني،
لن أنامْ
ما دام في قلبي بقايا
من غرامْ
وبقَعرِ كأسي خمرةٌ حمراء
قد حاكَت جِراحي
والليلُ يرشفُ مِن مُدامي
عاكِفًا
حتى صباحي...
***
نامي،
فهذا الليلُ آخرُ موعِدِ
فخُذي يدي
أو ساعِدي
وتوَسَّدي...
فلعابُ ثغرِكِ خمرةٌ صهباءُ في زِقٍّ عتيقْ
سأظلُّ أجرعُها
وأحملُها معي
طولَ الطريقْ
***
قومي لنمضي،
قد دنا وقتُ المسيرْ
والليلُ أمسى حالكَ الظُّلُماتِ
في صَمتِ القُبورْ
غيرابنِ أوى عاويًا من خلفِ هاتيكَ الحدودْ
فكأنّما يتعجَّلُ الركَّابَ
للسَّفَرِ البعيد...!
***
لا تجهشي،
لا الدمعُ يُجدي
لا ولا مُرُّ النَّدَمْ
لا تدمَعي،
فأنا بلا دَمعٍ يمزّقني الألَمْ
وأجولُ في أطلالِ حبّ
ذابَ في صَمتِ العَدَمْ
***
قومي،
فهذا المركبُ الملعونُ قد شدَّ الشراعا
والفجرُ يشهدُ بينَ جُندِ الليلِ والصبحِ الصراعا
وعلى رمالِ الشاطئ المملوء من وهمي قلاعا
كبدي تفتَّتَ عندما
شفتاكِ ردَّدتا:
وداعا!!

man8ol

278


قصيدة *****قطرة الندى*****

قطر الندى

لم أعد داريا إلى أين أنهب

كل يوم أحس أنك أقرب

كل يوم يصير وجهك جزءا

من … و يصبح العمر أخصب

و تصير الأشكال أجمل شكلا

و تصير الأشياء أحلى و أطيب

قد تسربت في مسامات جلدي



مثلما قطرة الندى تتسرب

اعتيادي على غيابك صعب

و اعتيادي على حضورك أصعب

كم أنا … كم أحبك … حتى

أن نفسي من نفسها تتعجب



يسكن الشعر في حدائق عينيك

فلولا عينيك لا شعر يكتب

منذ أحببتك الشموس استدارت

و السماوات صرن انقى و أرحب



منذ أحببتك … البحار جميعا

أصبحت من مياه عينيك تشرب

أتمنى لو كنت بؤبؤ عيني

أتراني طلبت ما ليس يطلب ؟

ر نزار القباني

279



أحتــــــــــــاج اليك

بكل نبضات قلبي .. بكل همسأت حبي

بكل مشآآعري

كلمات وحنين وهذيآن عآشقه

شوق وحزن.. وقلب يعتصره الألم

انآ مآ زلت انتظرك..~


فمن انت؟


انا
امرأة ,,
اعشق بكل قطرة من دمي
واذوب شوقا لمحبوبي
امرأة ,,
اعطي دون مقابل
واشكو بدون كلمات
امرأة,,
ابكي بدون دموع
وابتسم وقلبي يعتصر بمرارة الالم
امرأة ,,
سعادتي تنبع بفرحة من حولي
واملي يتجدد في الحياة بقربهم

انا امرأة ,,
ولي كل الفخر ان اقول اني تلك
الامرأة


من مملكة الاحزان..شعاري علم عليه من العذاب الوان..وسأبقى دائما سيد الاشجان..
فلا تسألني من أنا؟..


فأنا نفسي لا اعرف رغم ماقلت..

..من أنا؟..
تسألني..من أنا؟..أنا دمعه حيرى في صحراء العيون..أنا قصيده شاعر أنسته اياها السنون..
انا نطفة خالق ماتت قبل أن تكون...

تسألني عن وطني؟..وطني عالم الاحزان..عدو النسيان..

تسألني عن جنسيتي؟..جنسيتي عاشق ضائع في كل الدروب..يومي لا يعرف شروقا من غروب..حياتي كتاب سطوره من ألم..ورغم هزائمي..لا اعرف الندم..كياني كتله من الاشجان..لاتعرف لراحه عنوان..ولا للحب مكان..


وتعاود ان تسألني؟..من اكون؟..
انا..سكير الحب..لااعرف لتوبه درب..لاام لي ولا اب..وليس لي الا قلب..لايمل من شرب..نبيذ العشق..ولا التنقل بين مدن القلق.
.
أنا حزين

Man8ole

283
استراحة الخواطر / ماذا تقـول
« في: 16:30 26/06/2009  »





ماذا تقـول لمن خـذل احساسـك ؟


عندما يخذلـون احساسـك الجميـل
ويكسـرون أحلامـك بقسـوة
ويرحلـون عنك كالأيام في العمــر
وينبـت في قلبـك جـرح بأتسـاع الفـراغ
خلفهـم
ثم تأتي بهـم الأيام اليـك من جديـد


*****


فكيـف تستقبـل عودتهـم
وماذا تقـول لهـم ؟؟؟


*****

قل لهـم
انك نسيتهـم
انك لفظـت آخر أحلامـك بهـم
حيـن رفظـتك قلوبهـم
وانك بكيـت خلفهـم كثيـرا
حتى اقتنعـت بموتهـم
وانك لا تملك قـدرة اعادتهـم الى الحيـاة في قلبــك مرة أخر
الحياة في قلبك مرة اخرى
بعد أن اختـاروا المـوت فيـك


*****

قل لهـم
ان رحيلهـم جعلك تعيـد أكتشـاف نفسـك
واكتشـاف الأشيـاء حـولك
وانك اكتشفـت أنهم ليسـوا آخـر المشـوار
ولا آخــر الأحسـاس
ولاآخــر الأحـلام
وان هناك أشيـاء أخـرى جميلـة
ومثيـرة .. ورائعـة
تستحـق عشق الحياة واستمراريتـها



قل لهـم
انك أعـدت طلاء نفسـك بعدهـم
وأزلـت آثار بصماتهـم من جـدران أعماقـك
وأقتلعـت كل خناجرهـم من ظهـرك
وأعـدت ولادتك من جديـد
وحرصـت على تنقية المساحات الملـوثة منهم بك
وان مساحتـك النقيـة ما عادت تتسـع لهـم



† ا قل لهـم
انك أغلقـت كل محطات الأنتظـار خلفهـم
فلم تعـد ترتـدي رداء الشـوق
وتقـف فـوق محطـات عودتهـم
تترقـب القادميـن
وتدقـق في وجـوه المسافـرين
وتبحـث في الزحـام عن ظلالهـم وعطرهـم وأثرهم
عل صدفـة جميلة تأتـي بهـم اليـك



† قل لهـم
ان صـلاحيتهـم إنتهت
وأن النبض في قلبك ليس بنبضهم
وأن المكان
فـي ذاكرتك ليس بمكانهم
ولم يتبق لهم بك سوى الأمـس
بكل ألم
وأســى وذكـــرى الأمـس


*****
قل لهـم
ان لكـل إحسـاس زماناً
ولكل حلم زماناً..ولكـل حكايـة زمانـاً
ولكـل حزن زماناً..ولكل فـرح زمانـاً
ولكل بشـر زمانـاً..ولكـل فرسـان زمانـاً
وإن زمنهـم إنتهـى بـك منـذ زمــن


*****
قل لهـم
انـك نزفتهـم في لحظـات ألمـك كدمـك
وإنـك أجهضتهـم فـي لحظـات
غيابهـم كجنيـن ميـت بداخلـك
وإنـك أطلقـت سراحهـم منـك كـالطيـور
وأغلقـت الأبـواب دونـهـم
وعـاهـدت نفسـك ألاّ تفـتـح أبـوابـك
إلاّ
لأولئـك
الــذيــن
يسـتـحـقـــون[




*****
[move]man8ole[/move]

284
استراحة الخواطر / klmat
« في: 19:03 25/06/2009  »




 . لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك

.. فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامه
..

..
.. ولا تعتقد أن نهايه الأشياء هي نهاية العالم

.. فليس الكون هو ما ترى عيناك

.. وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلل إلى قلبك الحزين

فيعيد لأياسمي البهجة ويعيد لقلبك نبضه الجميل

لا تحاول البحث عن حلم خذلك

.. وحاول أن تجعل من حالة الإنكسار بداية حلم جديد

 لا تقف كثيراً على الأطلال

خاصة اذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها

.. وابحث عن صوت عصفور

يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد

لا تحاول البحث عن حلم خذلك

.. وحاول أن تجعل من حالة الإنكسار بداية حلم جديد

إدفع عمرك كاملاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً لإحساس صادق وقلب يحتويك

.. ولا تدفع منه لحظة في سبيل حبيب هارب

.. أو قلب تخلى عنك بلا سبب

:
 .. لا تسافر الى الصحراء بحثاً عن الاشجار الجميله

فلن تجد في الصحراء غير الوحشة

.. وانظر الى مئات الأشجار التي تحتويك بظلها

.. وتسعدك بثمارها .. وتشجيك بأغانيها

 لا تحاول أن تعيد حساب الأمس

.. وما خسرت فيه .. فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى

.. ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى

.. فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء

ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها
 
إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم

وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود

ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل

واحلم بشمس مضيئه في غد جميل

 إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا

ونصير جزءاً منه.. وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان

على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها .. ولو أنه

حاول أن يرى ما حوله لأكتشف

أن اللون الأسود جميل .. ولكن الأبيض أجمل منه



.. وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيده

.. ولا تترك قلبك ومشاعرك وأياسمي لأشياء ضاع زمانها


man8ol

285





في ليلة إشـتقـت...إليــك
لمخـاطبتـك ...لمنـاجـاتك ...
لـهمسـاتــك...لإبتـسامـاتك...
ولـم تكوني بالوجود...وليس بالوجود أفضـل من
حب له بداخلي موجود
كلما نظرت إلـى شيء أمامـي وجدتها أجمـل...وأجمـل
نظرت إلـى الماء...وجـدتها أصـفى...وأنـقـى
نظرت إلـى الورد...وجـدتها أحـلى...وأبـهى
تذكرت الوفاء...وجـدتها من الوفاء...أوفـى

وفـجـأة...نظرت لأعلى
رأيت القمر...يسير بكبرياء
أمـامـه نجوم...وخلفه...نجوم
أعـجبنـي جماله...وأهـديتـه سـلامي
أتبعـت سلامي...بابـتـســامه
وقلت لــه؟
كم أنـت مغرور أيها...القمــر
ألا تعلم أنـني أمـلك أجمـل منـك ؟؟
فلماذا تتكبر؟؟؟؟
ألم تنظر إلـى هذه الأرض؟؟؟؟
ألـم تعلم أن بالوجود...أفضـل منك ؟؟؟

لم تعجبه كلماتي...
وقف في كبد السماء!!
وقال لـي...من تكـون هــذه ؟؟؟؟
قلت إنـها
أميره...في أرضـها
ملاك...في سمـائــها
وأنـا امير لها...
إذا ابتسمت...رأيت برقاً يتلألأ من فمها
لاتعرف الكبرياء
فقال أيـن هي؟؟؟
ففتحت له صدري...وقلت هنا مـسكنها
وعلى قلبي...نـقشـت إسمـها
وكلمة أحـبـك...دائما على فمها

 
فــجـــأة !!
تساقطت عـليّ أمـطــار...من السماء
بدون غيوم...
فوجدتها دموع من عيون القمر؟؟؟؟؟
رأى نورا يشع من قلبي
أحـمــله...وهو شرف لي
نعم...لقد أبـكيـت القمر
فقال لـي...فعلا أنـا شبيه لها
فقلت صدقت...فأنـت تشبهها
وضياءك...مستمد من نـورها

: فلأجلك حبيبتي
سيبكي...القــمر
ويتفتح...الـزهـر
ويفنى...الـعــمر
فأنت نور...في كياني
وأنت زهرة...ببستاني
أنت أمنيتـي...
التي لم تتحقق
وجنة...بقلبي زرعــت
جروحي بك قد شـفـيـت
وأحــزانـي بوجودك بـلا رحمة دفنت
فقليل بحقك أن يبـكي القــمـر

Man8ol

286


هكذا تتحطم القلوب!!...
هكذا تتحطـــــــــــــم القلوب..!!


عندمــا تحــــــــــب

وتعشــــق

وتصبـــح تحت إشارة ذلك الإنســان

ويصبـح لحيـاتك معنــــى وعنــوان

وتخــاف مــن قــول مشاعرك وتبقيهــا تحـت طــــي الكتمــان

ثم تجــازف ....

وتخبــر مــن تحــب بتــلك المشــاعر


فيرجـــوك أن تبقــي علاقتكمـــا كالأخـــــوان..!!!


،،
،،
 هكـــــــذا تتحطـــم القلــوب..!!



عندمـــا تكـــون سعيـــدا

وليــس للحــزن عنــدك مجـــال

تحبهـــا وأنــت محبوبهــا

تريــدك وأنــت مجنونهــا

أنــت مطلبهــا وأنــت معشوقهــا

فجــأه..!!! تنطفــئ شمعتهـا تحـت عجــلات فتـى أحمــق ،،

تمـــــوت ...

وأنـت تعــود إلــى نقطــة الصفــر ... نقطــة الجمـــــود..!!!



،،

 
هكــــــــذا تتحطـــم القلـــوب..!!


تعيــش فــي ظــلام الوحـــده

لا أحــد يســأل عنــك ولا تســأل عــن احــد فــي الكــون

فجــأه تضــاء حيــاتك بــذلك النـــور

عنــدما يصبــح لحيــاتك معنــى أو طعـــم ولــون

تحبهــا وربمـــا للجنــــون

لم لا ،، وهــي مــن انتشلـت قلبــك مــن السكــون

فجــأه أنــت لسـت وحيـــدها

فهــي بكـل بساطــه .... تخـــــون



man8ole

287
استراحة الخواطر / غنية الليل
« في: 18:08 22/06/2009  »
[




center]ا


غنية الليل


سكن الليل , وفي ثوب السكون تختبي الاحلام
وسعى البدر , ولبدر عيون ترصد الايـــــــــــــــــام
*

فتعالي , يا ابنة الحقل , نزور كرمة العشـــــــــاق
علنا نطفي بذياك العصير حرقة الاشــــــــــــــواق
*

اسمعي البلبل ما بين الحقول يسكب الالحــــان
في فضاء نفحت فيه التلول نسمة الريحـــــــــــان
*

لا تخافي يا فتاتي , فانجوم تكتم الاخبـــــــــــــــار
وضباب الليل في تلك الكروم يحجب الاســــــــرار
*

لا تخافي , فعروس الجن في كهفها المســـــــحور
هجعت سكرى وكادت تختفي عن عيون الحـــــور
*

ومليك الجن ان مر يروح والهــــــــــــــــــــــوى يثنيه
فهو مثلي عاشق كيف يبوح بالذي يضــــــــــــنيه !

اغنية الليل لجبران خليل جبران



289
تراتيل والحان كنسية / tarneem
« في: 16:58 13/06/2009  »


أتى اليك ... و بتفهمنى .. ترنيمتين .. بركه متصلة


http://www.youtube.com/watch?v=MEO6it2TFpI&feature=related

292



 melbourne city australia



























men al ma3hed le al bet al 6rea8






near the station






pic in mebourne






293
اقدر اقول ابويا - منال سمير

http://www.youtube.com/watch?v=0NWju7_szGs&feature=related

tarnma kolsh kolsh 7loa

294
ابداعاتي الفوتوغرافية / kanysa
« في: 16:46 04/06/2009  »

kanysa 7loa kolsh ab melbourne australia





































296
http://www.youtube.com/watch?v=BpJB642f33w&feature=related

hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii a7la tranma kolsh kolsh 3ajbtny

ansha al lah t3jbkom

297
تراتيل والحان كنسية / tarenm ro3a
« في: 17:41 28/05/2009  »

298
استراحة المنتديات / aole kanysa fay 8a6er
« في: 15:14 28/05/2009  »
http://www.alwantv.com/play.php?vid=900



halloooooo

shfet hatha al vido kolsh 7lo

ansha al lah y3jbkom

churchlife

300
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

























[img width=600










303
haya al 9ora ab camerty bas bet 5taly a5athathom



[/img][/img]


wo htholy any a5thatahom






























men aday le a7la 3oyn ans




 



7ade8a ab australia

304
ترنيمة شعبي يا رب بينادي - يا قدوس - ترنيم أيمن كفروني


http://www.youtube.com/watch?v=uC-KLyJOxYQ&feature=related

ansha al lah t3jbkom
ao5tkom chcurchlife

305
استراحة الخواطر / ((نبضاتك))
« في: 17:27 01/05/2009  »




[[
center]center]عندما ارى عيونك احس بنبضاتك بي
وعندما اكلمك تتساوى دقات قلبينا
بلحضه صمت تهز كلماتك فؤادي
تناديها من عمق ذلك الاحساس
لتتحسس صرخاتي روحك
فأهيم بك لاتعلم من صمتك
اشياء ما كنت اعرفها
حيث تنقلني تلك النبضات
الى هاويه لا اخرج منها
الابلمستك الرائعه
وهمس روحك وعبارات قلبك
تلك هي نبضاتك سحرت قلبي فتساويا
اسرعت به وابطأت
عندما فسرت دقات قلبك
اخذت بي الى مرافئك
حيث البحر الهادئ الجميل
وصوت المياه الرقيقه العذبه
بصوت القلب
اتحسسك
اتنفسك
اعشقك
فيا حبي
دعينا نصبح روحين بجسد
قلبين بجوف
بجنون حبي لك
اصبحت مغرما
ترفقي بقلبي
احتضنيه وامتلكيه لانه وجدك
واختارك وحدك
نبضاتك
اسير

man8ol[/center][/center]

306
[
center]





الى من احببت وكان قلبه كالصخر

الى من كان لياليه شديدة السواد بلا نور

الى من كان في يوم اجمل احلامي

الى من كان حبيبي ... عمري .... غرامي

من قلب يملاه الاسى على ماض فات

من قلب تحمل في حبك انواع الألم والاهات

من قلب ذبح على بابك من غير سكين

مني انا .... من قلب نسى معاك الافراح ... من قلب

حزين

احببتك رغم كل الالام ....

احببتك رغم غدرك بكل تلك الاحلام

احببتك بقلب حزين وارادة لا تلين

واليوم بعد ما مر الذي مر وفات

وبعد ما لوعتني دنياي بالالم والاهات


الى اقسى قلب عرفته بحياتي

الى اقسى وارق واجمل ورداتي

كنت انت الاقسى وكنت انت الاجمل

كنت انت الابهى....... ما اجملك ....... ما اروع بسمتك
مااروع نضراتك .... مااروعك

مااروع التراب عندما يكون تحت اقدامك

ماروع السماء عندما ارى وجهك فيها

ماجمل الكون عندما تكون فيه أنت
[/center]


man8ol

307

صابر الرباعي

ايه ده معقــولة

دى بجد غريبة
بتقلى ازيك كلك طيبة
بعد ده كله سالت عليا عندك يعنى ضمير
جاى لمين بتقوله ازيك لا ده انت بجد مفيش زيك
اصل خلاص ده انت بقيت عندك قلب كبير
شوفتنى سايبك روحت لغيرك فجأة لقيت عندك احساس
خفت عليا كتر خيرك برضه الناس للناس
يعنى ليه لما اسيبك انا يعنى الاقيك راجعلى بتسال عنى
بعدت عنك اوام جتلى الغيرة بانت عليك
مهما طال حالنا واهو ياحبيبى محال مانا دلوقتى بعيش بعدك
عادى انسانى زى ماهنسى ان يوم كنت ليك
شوفتنى سايبك روحت لغيرك فجأة لقيت عندك احساس
خفت عليا كتر خيرك برضه الناس للناس
رساله حب
انا واحد عايش كل حياته عشان يهواك ويحبك انت
وانا وانت اتنين لو قالو فى واحد فينا يعيش حبيبى يبقى انت
اول رسالة حب ياحبيبى ليك مليانة شوق وغرام كتير
بقيت بموت ياحبيبى فيك وبقيت بغير منك عليك

حبيبى حياتى كنت بحلم كل عمرى انك تكون معايا
فى قلبى جوا حضن الشوق بعيد عن العيون
اول رسالة حب ياحبيبى ليك مليانة شوق وغرام كتير
بقيت بموت ياحبيبى فيك وبقيت بغير منك عليك



صرخه


كل اللى فى الدنيا مصيره للفنا
الا الكلام الطيب يبقى صداه
لو تفهمو معنى الكلام الطيب
مش اللى عندى تحسدونى عليه
غير التعب وانتو سبب تعبى اللى عايش بيه
ميغركمش سكاتى فى قلبى صرخة تفزع البركان
لا تغركم بسماتى ساعات نتبسم من الاحزان
زايد كلامى للى مسمعوش زايد صراخى للميحسوش
زايد واحسن دوا لمواجع الكتمان
ياطريق الصبر طال السفر طول على الصابرين
من سنين العمر ضيعنا ياما واحنا مش حاسين

حبيت نبكى نصيح حبيت نجرى نفوت حتى الريح
لالالا ميهمنيش نطيح اللى يهمنى نهرب من الاحزان
نعرف طريق مليح بمصاعبه نمشية مهما كان
زايد كلامى للى مسمعوش زايد صراخى للميحسوش
زايد واحسن دوا لمواجع الكتمان
ياطريق الصبر طال السفر طول على الصابرين
من سنين العمر ضيعنا ياما واحنا مش حاسين

الكلمة نجمة منورة بالحكمة لو تسجنوها نعيش
الكلمة الكلمة نجمة منورة بالحكمة لو تسجنوها نعيش
لو تسجنوها وسط الظلمة نعيش لو تسجنوها الكلمة
والكلمة ياما علمتنا نكون اسياد فى هالكون
والكلمة ياما غيرت من الناس مادام فى احساس الكلمة
الكلمة تدى وماتهدم تشفى وماتألم الكلمة طلعت صباح
تنور طريق الخير للانسان
زايد كلامى للى مسمعوش زايد صراخى للميحسوش
زايد واحسن دوا لمواجع الكتمان
ياطريق الصبر طال السفر طول على الصابرين
من سنين العمر ضيعنا ياما واحنا مش حاسين


على نار


تسلملى اشتقتلك بغيابك فى شو صار
سامحنى قلتلك انا عشت النار
انت وبعيد انا ببقى وحيد و عم عد دقايق بعدك عنى ليلى نهار
على نار عم يخلص قلبى بغيابك
على نار مشتاق لعطرك لتيابك
على نار ياحبيبى عليك من خيالك شو بغار

نورنى دفينى داويلى قلبى اللى داب
ريحنى نسينى لون العذاب
انت ومش هون بيضيع اللون
وبشوف الشمس عم تشرق متل غياب
على نار عم يخلص قلبى بغيابك
على نار مشتاق لعطرك لتيابك
على نار ياحبيبى عليك من خيالك شو بغار


اغلى


يااغلى ماعنديش باقى مسويت انت ملكت الروح الاول والتانى
يااغلى ماعنديش باقى ماسويت انت ملكت الروح الاول والتانى
طيفك ياشغلنى اذا مرة ويقولى مالك فى حياتك بدالى
يااغلى ماعنديش باقى مسويت انت ملكت الروح الاول والتانى

انا حبيبى كل مارحت وجيت يحرم عليا طيفك يفارق خيالى
ساكن وسط قلبى ولا متلك ضليت وغيرك حياتى لا ميسرى فى بالى
يااغلى ماعنديش باقى مسويت انت ملكت الروح الاول والتانى
يااحلى صباح قدامى اشوفك امسيت تحلالى ايامى وكل الليالى
فى حياتى اتهنيت وكل الهنا كله اشوفك قبالى
يااغلى ماعنديش باقى مسويت انت ملكت الروح الاول والتانى
طيفك ياشغلنى اذا مرة ويقولى مالك فى حياتك بدالى

308
تراتيل لمريم العذراء ( من الطقس الماروني )


http://www.youtube.com/watch?v=ybWrrd1Pnuw&feature=related


alhhhhhhhhhhhhhhh tarnma kolsh kolsh 3jbtny ansha al lah t3jbkom


309
ابداعاتي الفوتوغرافية / 9ora
« في: 17:45 16/04/2009  »



















310
منتدى الموسيقى / woooooooooooooooow
« في: 17:15 16/04/2009  »

311
تراتيل والحان كنسية / trnem
« في: 17:46 14/04/2009  »
[
center]
ترنيمة عراقية لاتهتميين يا بلادي



http://www.youtube.com/watch?v=h8gG_q1MTrY&feature=related



لنرنم معا سلام الرب


http://www.youtube.com/watch?v=3lthv00ltn4&feature=related[/center]

312
ترنيمة ها صلاة التوبة في شفتي



http://www.youtube.com/watch?v=Z0BTF_YV5As&feature=related


ansha al lah t3jbkom

313
تراتيل والحان كنسية / Lord save Me
« في: 05:51 12/04/2009  »

314
تراتيل والحان كنسية / maryam al3thra2
« في: 09:02 11/04/2009  »



edo5an brea5aaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

3edkom s3eddddddddddddddddddddd

 alh y7fthkom yah a7la nas     a5on aw 5ot

316
تراتيل والحان كنسية / mo8e3 tarnem ro3a
« في: 17:01 09/04/2009  »

mo8e3 tarnem ro3a


http://tranem.linga.org/hymns?SendChar=ا&CharShow=ا



317
استراحة الخواطر / لحـــظه
« في: 16:54 08/04/2009  »



لحـــظه
قبل لاتنهي قصة حبنا
قبل لاترحل وتقتل فرحنا
خذ معاك بعض جروحي
خذ بعد همي ونوحي
خذ القصائد خذ كل الورق



والنوم من عيني انسرق
بعد هجرك بعد بعدك ماابي شي ابد
خذ بعد قلبي الجريح
خذ بعد حبي الحزين
بس لحظه عندي كم سؤال
ليش أنا كنت في حياتك بس مجرد خيال
كنت شمعه طفاها الريح وراح
ولاكنت قمره اختفت من دنيتك مع أول صباح



بس ابي اعرف الجواب
الوقت ولا أنت ولا بتقول الظروف
ماابي غير الجواب
ويرتاح قلبي من العذاب
بس بس جاوبني على هذا السؤال ؟؟



ma8ole

318
[
center]



ترنيمة فوق الصليب للأخ أيمن كفروني

http://www.youtube.com/watch?v=qQpwxEprhoI&feature=related


ترنيمة مش مستحيل عليك

http://www.youtube.com/watch?v=88AI98MlzNU&feature=related

لا لم ارى حبا ايمن كفرونى فى اول عمل مع مينا عونى



http://www.youtube.com/watch?v=2dOvTpdKoD4&feature=related



319
shalma

haLLOOOOOOOO

ترانيم وتراتيل المطرب - وديع الصافى

http://www.4shared.com/dir/14286005/902a7585/tarnem.html





MAN8olllllLLLL[move]
[/move]

320
استراحة الخواطر / klmat
« في: 13:17 03/04/2009  »
[center






لو لم تكن الحياة صعبة لما خرجنا من بطون امهاتنا نبكي



لو كانت الحياه وردة لنجح الجميع باستنشاق رحيقها



لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار احلامك ولا تجعل ثقتك بهم عمياء, لانك ستبكي على سذاجتك



ان الطفوله فترة من العمر يعيش بها الانسان على حساب غيره



كسرة خبز ليست شيئا مهما لكنها مع ذلك تساوي كل شيء بالنسبة لمتشرد يتضور جوعا



ما اجمل ان يبكي الانسان والبسمة على شفتيه وان يضحك والدمعه في عينيه



اذا كانت لك ذاكرة قوية .. وذكريات مريرة فانت اشقى اهل الارض


لا تكن كقمة الجبل ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة


لا يجب ان تقول كل ما تعرف ..ولكن يجب ان تعرف كل ما تقول



لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما


man8ole al a7la 3yon
[/center][/move]

321
hellooo meowwwwwww

















poshen bshlama



322
ابداعاتي الفوتوغرافية / 9ora
« في: 15:29 29/03/2009  »















tamshy 3le ba7er hmm












3am 3am yum yum




fog sl 96a7



a7m



bye bye



323
[
center]hatha sh3er woya mose8a ro3a
ansha al lah y3jbkom

doso

3la hatha al mo8e3

 
http://www.moghrem.8k.com/khawa6er/msafer.html

a5tkom churchLIFE
[/center]

324
http://www.youtube.com/watch?v=NS2cznm7aKc&feature=channel_page


sam3o haya al trnma legatha 3le youtbe
kolsh
3ajbtny

asnah al lah t3jbkom

326

shlama

ترنيمة كنيستى ارجو لكى- قناة CTV

http://www.youtube.com/watch?v=vNfavSyVw6M&feature=related

a5tkom churchlife

327
تراتيل والحان كنسية / ابانوب
« في: 12:57 14/03/2009  »

hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

shlama

329
تراتيل والحان كنسية / tartlea kolsh 7lo
« في: 15:17 08/03/2009  »
hiiiii haya trenma kolsh 3ajbtny


amsha al lah t3jbkom

man8ole men ma8e3
http://www.4shared.com/file/68191009/a356ab80/11_ranimou_li_rab_-_wwwChaldeanswebcom.html

/
a5tkom churhclife
[/center]

330
منتدى الموسيقى / 3azef 3le guiter
« في: 12:54 03/03/2009  »
hiiiii
http://www.youtube.com/watch?v=zdY0DrpTSp4&feature=related




wioooooooooooowww

shofa haya
3azef 3le guter
akther men ro3a[/center
]


aw hatha ham 7lo

http://www.youtube.com/watch?v=zGowcruQw4U&feature=related

331
منتدى الموسيقى / mo8e3
« في: 15:33 01/03/2009  »
http://www.maqamworld.com/

mo8e3

kol ma8mat kolsh 7lo

ansha al lah y3jbkom

a5tkom curchlife

332















betana

aot5kom churchlife

333
[

[a5tkom churchliFE




336
عمري ما فكرت فيك .. وما خطر في البال حبك .. لين قلبي قال أبيك .. وقالت عيوني أحبك .

2)
قمت أفز لشوفتك .. وأتحرى جيتك .. أنتظر حبي الجديد .. بعد ما فكرت فيك .

3)
كنت أشوفك من قريب مع جميع الناس عادي .. ما تخيلتك حبيب .. رايح بقلبي وغادي .

4)
تبسم ترى العمر فاني .. تبسم وإياك تنساني .. تبسم ترى الهنا لحظة .. تبسم ولو علشاني .

5)
إن كنت بروحك أنا ثانيك .. وإذا متضايق أنا أسليك .. وإذا مستانس الله يهنيك .

6)
قهوتي أنت حلاها .. وزعلتي أنت رضاها .. وعلتي أنت دواها .. ونظرتك عمري فداها .

7)
خلك بجنبي قريب .. لو حصل شي بيننا .. عن حياتي ما تغيب .

8)
كم تحسفنا عليك .. ما نبي غيرك نبيك .. تونا حسينا بغلاك .. يا تجينا يا نجيك .

9)
رحت للسوق أشتري ساعة غالية .. ما لقيت أغلى من الساعة إلي شفتك فيها .

10)
مشتاق أسولف معاك .. وأحس لحظة بهواك .. من كثر ما أقول غالي .. زاد بغيابك حلاك .

11)
أنا أعرفك ! أكيد أعرفك .. بس وين شفتك ؟ تذكرت .. أنت اللي نصف الشهر يملي السما نورك .

12)
العمر زهرة .. والحياة فترة .. والحب مرة .. فتذكرني إذا كنت أستحق الذكرى .

13)
دخيلك يا بعد روحي .. لا جيت اتنام .. تذكرني .. تذكر إن في واحد يحبك حيل .

14)
مطلوب في قسم شرطة الحب .. بتهمة سرقة قلبي .. وما تطلع إلا بكفالة قدرها (5000) بوسه .

15)
أعيش لك .. ومن أجلك .. وأحبك أكثر من أهلك .. وإذا مو مصدقني أسأل قلبي .

16)
لو سنين عمري تضيع .. والزهور تنسى الربيع .. ما أنساك أبد .

17)
قلبي وأنا أدري به .. يحبك ويغليك .. تبي الحقيقة .. كل كلي يحبك ويموت فيك .

18)
كلمة أحبك من شفاتك .. تكفيني .

19)
كيف آكل عشاي وأنت على بالي .. حتى الدياي اللي في الصحن يضحك على حالي .

20)
زرعتك في شراييني .. وسميتك نظر عيني .. ووهبتك كل أحاسيسي .. وقلت إنك هلي وناسي .

21)
أهديك شيك بمليون قبلة .. أصرفه من بنك حبي .. شارع فكري .. الدور الأول من قلبي .

22)
أرسلت شمعة تنور لك .. رجعت لي زعلانه !! قلت لها ليش ؟؟ قالت كيف ترسلني لقمر من نور .

23)
تمنيت أكون دمعه .. حتى أولد في عينيك .. وأعيش على خديك .. وأموت عند شفتيك .

24)
لا مرني طيفك .. أضمه حيل بأحضاني .. وشلون إذا جيت عندي .. وشافتك عيني .

25)
لا تلمس الوردة .. من الوردة عليك أغار .. أنا أكثر من يحبك .. لو محبينك كثار .

26)
لو عرف النحل طعم شفتيك .. لترك العسل وذهب إليك .

27)
لو جمعت أيام عمري من فرح .. ما تساوي لحظة من وقتي معك .

28)
إن هزك الشوق يوما فلم تراني .. فهذه الرسالة تنوب عن لساني .. أحبك .

29)
أتوقع إن أمك نحلة .. تدري ليش ؟؟ لأنها جابت عسل مثلك .

30)
الثلج هدية الشتاء .. والشمس هدية الصيف .. والزهور هدية الربيع .. وأنت هدية العمر .

31)
اللهم إني أحب عبدك هذا حبا خالصا فيك .. فاجمعني وإياه في رياض الجنان .

32)
دورت رسالة أرسلها لك .. ما لقيت أحلى من كلمة .. الله لا يحرمني منك .

33)
تعلن خطوط دمي .. عن إقلاع رحلة حبي .. الرجاء من مطار قلبك .. الإذن لها بالهبوط .

34)
أنت أمرك عجب عجاب .. تدخل القلب من غير دق الباب .. والله العظيم أحبك .

35)
أول شخص بالدنيا يستاهل كلمة .. كل عام وأنت بـ1000 خير .. يا أحلى قلب بالدنيا .

36)
تمر أعياد وأنت الحب عسى الله لا يفرقنا .. ترى مخباك صاير دب .. علامك ما تعيدنا .

37)
لو كان كل الناس مثلك .. كان الوفاء تاج على كل مخلوق .

38)
لو ينشري قلبك ترى الكاش مدفوع .. نشتري القلوب اللي ذبحنا غلاها .

39)
ما تخاف ربك .. خمسة ولهانين عليك .. قلبي .. وعقلي .. وعيوني .. وروحي .. وأنا .

40)
ممكن أقول للوردة قبل ما تضم أوراقها..تصبحي على خيريا أحلى وأعذب وأرق مخلوق .

41)
على ذوقي اخترت لك اسم .. أول حرف (ر) .. الثاني (و) .. الثالث (ح) .. الرابع (ي) .. (روحي) .

42)
كيف عنك أتوب والقلب حضرتك تملكه .. بتوب عن كل الذنوب وذنب حبك حشى ما اتركه .

43)
من حبي لك وصدقي وجنوني .. نسيت كيف أطبق جفوني .. على قلبي ولا على عيوني ؟؟ .

44)
ساعة يختفي صوتك أعيش بعالم النسيان .. لا تقطع علي الصوت ما أقدر على الحرمان .

45)
أرسلت القمر ينور طريقك .. رجع زعلان .. قلت: وشفيك ؟؟ قال:نوره أعماني !! .

46)
أبيك (حب) .. ما ينتهي عشقه أبد .. وأبيك (قلب) .. ما يسكنه غيري أحد .

47)
قد يبيع الإنسان شيئا قد شراه .. ولاكن لا يبيع قلبا قد هواه .

48)
يشهد العشق وميزانه .. وكل الورد وألوانه .. لو للغلى عنوان .. أنت يا عمري عنوانه .

49)
الله يديم المحبة .. ويديم حبك لنا .. ونصير أحلى ثلاثة : الحب وأنت وآنا .

50)
إن قلت أحبك قليل .. مين يوصف المستحيل .. حبي لك شي خيالي .. حب ماله مثيل ..أحبك .

51)
انزل تحت .. الحين اطلع فوق .. قلت فوق مو تحت .. أموت في عنادك يا عسل .

52)
بعض الناس فرقاه بشرى .. وبعضهم لا غاب صار ذكرى .. لكن غيابك أنت جرح ما يبرى .

53)
الاسم : مجنونك .. العمر : أنت عمري .. الهواية : أهواك .. النهاية : أحبك .

54)
بردان : بوسه تدفيني .. مشتاق : صوتك يكفيني .. مظلوم : شوفتك تواسيني .

55)
اتفقنا نكون اثنين .. أنا الرمش وأنت العين .. إذا ما فرقنا القدر .. ما تفرقنا البشر .

56)
ما أبغى غيرك أنا احتاجك أنك تكون معاي .. ما أبغى غيرك في عيونك أشوف الكون .

57)
قالوا القمر .. قلت عالي .. قالوا الذهب .. قلت غالي .. قالوا حبيبي .. قلت دوم في بالي .

58)
دلوني على قلب .. يحب ما يخون .. وعلى عين .. تشوف واحد .. مب مليون .

59)
قد تكون بالنسبة للعالم مجرد شخص .. وقد تكون بالنسبة للشخص العالم كله .

60)
إذا للحلو ما نتعب.. وإذا بالحب ما نتعذب .. وإذا بليلي ما أتقلب .. فلنلغي المشاعر ونموت .

61)
أحبك حب ما حبك أحد قبلي مثله .. بس لا تقول لأحد .

62)
خاطري أبوسك تسه وتسعين مرة .. وكل مرة أغلط في العدد .. وأرد أعيد من أول .

63)
هي طب للقلوب .. ذكرها يمحو الذنوب .. نورها سر الغيوب .. لا إله إلا الله .

64)
أنت .. 25% قلبي .. 25% عقلي .. 25% دمي .. 25% روحي .. 100% حياتي .

65)
هلا .. هلا والله .. هلا بقلبي .. هلا بعيوني .. هلا بدنيتي .. حبيت أسلم بس ! .

66)
الثقل زين .. الواحد ما يصير ملقوف .. يفتح كل رسالة تجيه على طول .

67)
أحرق ما شئت من جسدي فدموعي تطفيه .. لكن إياك أن تحرقي قلبي فأنت فيه ! .

68)
بعترف لك بشي .. بس أرجوك لا تزعل .. قدر ظروفي .. والله غصب عني .. أحبك .

69)
أهديك زهرتان .. الأولى من قلبي إلي يهواك .. والثانية من ربي عسى إنه يرعاك .

70)
شفت الفراغ اللي فوق .. هذي الدنيا بدونك يا عمري .

71)
أعصابك ! أعصابك .. كسرت الزر .. ما في شي .. بس اشتقت لك .

72)
ودي أحجز كرت بمسرح حياتك .. مدري !! لي مكان ولا جماهيرك كثار ؟؟ .

73)
حروف الهجاء (28) .. أنساها كلها يوم أشوفك .. وأذكر بس (4) حروف .. (أ ح ب ك) .

74)
قد النجوم أحبك .. قد الغيوم أحبك .. قد الهموم أحبك .. في كل يوم أحبك .

75)
الظهر ما تغديت لأني أحبك .. والعشا ما تعشيت لأني أحبك .. والليل ما نمت لأني يعت .

76)
الليل ساري .. العمر جاري .. في العين دمعه .. في القلب صرخة !! تقول أحبك .

77)
أنت ما تستاهل أتصل لك .. ولا حتى تستاهل مسج .. أنت تستاهل الدنيا وما فيها يا عمري .

78)
أنت الجمال وتاجه .. وأنت القمر وسراجه .. وأنت الذي محتاجه .. يا حاجتي لعيونك .

79)
قلبي مع الإرسال .. وعيني على الجوال .. مدري ؟؟ أنا على البال !! وإلا تغيرت الأحوال .

80)
أمووووووت فيييييييييك .. وبكل صراحة .. أ ح ب ك .

81)
أف .. حتى في الحلم على بالي .. تعرف ليش .. لأنك والله غالي .

82)
لو جمعت .. عطفي .. وشوقي .. ولهفتي .. ودقة خفوقي .. يطلع الناتج .. أحبك .. ما كذبت وربي فوقي .

83)
لا تدور على الرسالة !! دور على قلبي إلي يحبك !!؟؟ .

84)
يا أجمل عشرة عشرتكم .. ومافي مثل طيبتكم .. ترى ما تنقصنا إلا شوفتكم .. وحشتونا .

85)
أقول لا تقرأ الرسالة .. يوووه .. يا عنيد .. خلاص .. والله إني أحبك .

86)
شوف يمينك .. شوف يسارك .. شوف فوقك .. شوف تحتك .. شفت كل هالناس ؟؟ أنت أغلى واحد فيهم .

87)
حان الآن موعد البوسة حسب التوقيت المحلي والدولي لشفايفي .. (أمواااه) .

88)
يا أول قلب حبيته .. وآخر قلب أنا أهواه .. يا أطهر وجه في الدنيا .. وأطيب ما رأت عيني .

89)
أنت الدلال والدلع .. أنت الحيرة والولع .. أنت القمر يوم طلع .. أنت نور هالمجتمع .

90)
الشمس ترسل حبا ذهبيا .. والقمر يرسل حبا فضيا .. وأنا أرسل لك حبا أبديا .

91)
من السهل أن أنسى روحي .. ولكن من الصعب أن أنسى روح سكنت روحي .

92)
ودي أسمع كلمة منك .. كلمة فيها نور عمري .. ودي أسمع .. أنا أحبك .

93)
سعيد الحظ قلبي .. عرف يختار حبك .. وأيامي مشت بي على مشوار حبك .. أنا أحبك .. حبيبي .

94)
س : تبغي تعرف أحد أسراري ؟ أقلب الصفحة .. أعترف لك : إني ما اشتقت لأحد مثلك .

95)
يا أول قلب حبيته .. وآخر قلب أنا أهواه .. يا أطهر وجه في الدنيا .. وأطيب ما رأت عيني .

96)
المعزة حنين .. الحنين حب .. الحب حياة .. الحياة قلب .. القلب أنت .

97)
أحبك فلا تسألني ما الدليل : (فهل سمعت رصاصة تسأل القتيل) .

98)
تمنيت للبوسة جناح .. وتطير من خد لخد .. حتى من أبوسك .. بوستي توصل قبل ما تبرد .

99)
لو تبي عيوني .. عطيتك .. لو تبي قلبي .. هديتك .. شو تبي أكثر .. فديتك .

100)
أنا طماع ما أبغي مسجات ولا تلفونات .. أنا أبغيك كلك كلك كلك



man8ole le a7la 3yon

337
تعال يا عمانوئيل

http://www.youtube.com/watch?v=5Tr4vci6C5k&feature=related

اشكر ربي

http://www.youtube.com/watch?v=e4-PNa6sH2o&feature=related

hiiii


tarnema kolsh 7loa le a7la 3yon

a5tkom churchlife

338
استراحة الخواطر / جواب قدري
« في: 14:50 11/02/2009  »

النص : جواب قدري
الشاعر : سلوى گولیە
ترجمة: بدل رفو مزوري








ألم تعرف بعد أين أنا؟
راقدة أنفاسي على وسادتك.
تنفس
وتذكر اسمي!
يقِظة أنا،
ووعيي ينصت لسمفونية
صوتك...
إيقاع معقد العنوان
فلا تخش التعقيد والتشابكات.
وعدّ ست عشرة صفحة
من كتابك الأصيل.
الذي طُبع مع خطواتي...!
واسمي المرتجف
الذي كان يخاف من الصرخة الذكرية
تلاشى في سمائكَ.
عيوني الصدئة،
من صدى اسمك،
ويحتضن كل شاخصة
على الصفحة الثانية.
آهة ذات أربع جمرات
ومغيب أحمر متوحش
قد جف على الصفحة
الخامسة عشرة.
ذلك الهوى الذي ترعرع
على حدود فؤادك
قد شاخ على خصري...
ستراه على الصفحة الأخيرة
يا للعجب! كيف لا تراني
سل تلك الكلمة القديمة
الجاثمة على شفتيك!
ستقول لك...!
أنا بانتظار أناملها كي أقبّلها.
أتعرف...؟
لا أريد أن أغدو لوحة جافة
معلقة على حيطان سجن صدرك!
ولا أريد أن أكون مطراً خريفياً
وأبللك.
ولا أن أكون قدراً
وأذيب شهورك...!
فقط... أود أن أكون ملحمة
على صفحات تاريخك
كلمة سر قصائدك
أن أغدو ابتسامة
وتقول لي دوماً: نعم، نعم
تعال وانظري إلى نفسكَ
وأنت تسكنين تحت أجنحتي
المبعثرة
ودائماً... دافئة أنت
ومن دفئك أعشق
وأجنحتك المفردة
تحلق إلى ما وراء الحدود..!!
ذلك الحجر الشبيه برأسي الحديدي
تركته أمام ناظريك
كي يُقبِّل أنفاسك كل صباح
ويغدو حارساً لغرفتك
وشاهداً لوجودي



man8oLEEEE

339
تراتيل والحان كنسية / tarnem le al rab
« في: 15:54 08/02/2009  »
http://www.youtube.com/watch?v=Lw3Yc_QNFTA&feature=related



hiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

asm3o haya al trnema 7loa

340
ابداعاتي الفوتوغرافية / australia agin
« في: 15:35 08/02/2009  »
my friend's took them

 ::)





my camera















this in the way to hosptile to see my new born causn





341
[center ]يا أربع الرياح
  المرنم عبد الكريم استانبوللي
 
 
 يا أربع الرياح يا عواصف الخطر

هبّي على سفينتي فلن تلقَ الضرر

لي ملجأ حصين ومخبأ أمين

ففي صليب الجلجثة لي ملجأ حصين
          * * * * *
يا جند شرّ هاجموا نفسي بلا كلل

وجَهدَ إثمٍ آثروا تُمنون بالفشل

لا رؤساء الأرض لا موت ولا حياة

ولا ذراع الأقوياء تسلبني رضاه
          * * * * *
يا مؤمنين التجئوا لصخرة الدهور

وبدماه اغتسلوا فتغلبوا الشرور
 
 كلمات :
 أ. ابراهيم العويس
 
ألحان  :
 عبد الكريم استانبوللي
 
توزيع :
 كمال سيقلي
 

http://www.4shared.com/file/85054122/4a5fc7d9/_2__Ya_arba_alriah_1.html

man8ol
[/center]

342
تراتيل والحان كنسية / tarnem
« في: 13:06 08/02/2009  »

343
من مكتبة العزيز زرنة ودهول نقدم
صلاة السهرانة لأمنا العذراء بصوت الخوري أفرام رسام
اتمنى لكم الاستمتاع بروحية الصلاة


صلاة السهرانة

http://www.4shared.com/file/82204509/a83dc4fa/Al-Sehranah-by_ghassan-karemlash4u.html

,man8ol le a7la 3yon

344
شريط "انت الوحيد" - كورال نى أنجيلوس
كنيسة الشهيد العظيم مارمينا - الوراق

أدخل يا ربى
انت الوحيد
عيوننا فى انتظارك
كتير بعدت عنك. (ترنيمة تراث رائعة ومن أكتر الترانيم اللى بحبها)
لحن خين أو شوت
لو تغسل دموعى عارى
هى السما العالية
يا قوتى


http://www.4shared.com/dir/7524798/a6836477/_sharing.html


man8ole le a7la 3yon

345


this picter we were in the car and i took it

haya al 9ora men al seara



thia is  HOUSE

HATHA BET


http://i547.photobucket.com/albums/hh457/iraqigirl_aus/Picture1277.jpg

haya bel ba7er asma lone

haya bel 6re8 le al ba7er
http://i547.photobucket.com/albums/hh457/iraqigirl_aus/Picture1290.jpg














 ;ao5tkom church life

346
لعيونكم اعضاء 4u اقدم الكم مجموعة من التراتيل المختارة الجديدة
لجوقة القديسة ترازيا -حلب


سلام سلام يامريم


http://www.4shared.com/file/82630053/6007b4db/ave_maria.html


انت نوري

http://www.4shared.com/file/82628710/60f937bf/anta-nouri.html

الهي لماذا تركتني

http://www.4shared.com/file/82629381/798973d9/ilahi-limaza-taraktani.html


man8ol le a7la 3yon
a5tkom churchlife
[/b]

347
center]
من مكتبة العزيز زرنة ودهول نقدم
صلاة السهرانة لأمنا العذراء بصوت الخوري أفرام رسام
اتمنى لكم الاستمتاع بروحية الصلاة


صلاة السهرانة


http://www.4shared.com/file/82204509/a83dc4fa/Al-Sehranah-by_ghassan-karemlash4u.html
[/center]


mano8l le a7la 3yon

348



hatha al al helal moon hajy 9ar be bel camer ma a3rf lesh  ;D




haya al 9ora men sad8ty a5thtaha le al amana ....my friend to took this one :Pi stole it



















hata bel mobile kangroo :P










haya ham sade8ty a5ththom












 8) ansha al lah tanle a3jbkom ao5tkom churchlife  :-*





 8)

349
عيناك.. عيناك..


الدمع الأسود فوقهما يتساقط أنغام بيان
عيناك وتبغي وكحولي والكأس العاشر أعماني
وانا في المقعد محترق
نيراني تأكل نيراني
أأقول احبك يا قمري
آه لو كان بإمكاني
فأنا لا املك في الدنيا
الا عينيك وأحزاني


سفني في المرفأ باكية تتمزق فوق الشطآن
أأسافر دونك ليلكتي
يا ظل الله بأجفاني
يا صيفي الأخضر يا شمسي
يا أجمل اجمل ألواني
هل ارحل عنك وقصتنا
أحلى من عودة نيسان أحلى من زهرة غار
دينيا في عتمة شعر إسباني
يا حبّي الأوحد لا تبكي فدموعك تحفر وجداني
فأنا لا املك في الدنيا إلا عينيك وأحزاني


فأنا إنسان مفقود
لا اعرف في الأرض مكاني
ضيّعني دربي
ضيّعني اسمي
ضيّعني آه عنواني
تاريخي مالي تاريخ
إني نسيان النسيان
إني مرساة لا ترسو
جرح بملامح إنسان
ماذا أعطيك أجيبيني..
قلقي ..
الحادي ..
غثياني
انا ألف احبك فابتعدي عني عن ناري ودخاني
فأنا لا املك في الدنيا الا عينيك وأحزاني


nazer al 8abany

350
استراحة المنتديات / nokatttttttttttt
« في: 17:18 28/01/2009  »
اهدي لك هذه الابيات من الشعر الكردي ؟ انت واحد قمر ؟ انت يحب كل نفر ؟ اني ميشوف انت ؟ اني يموت قهر ؟ انت لو ينسة اني ؟ اني يبجي مطر

كردي فرش فراش ونام بصفه حتى من يتقلب ينام عليه

فد يوم كردي يغني بحفلة والجمهور يصيح -سحابك مفتوح -كال هسة هسة اغنيها

مره سالو كردي الثعلب يجيب لو يبيض؟ ..... جان يكللهم : والله هازا كلاوجي كلشي يسوي



كردي أشتغل تكسي بالصين كلما وكفه واحد يكله لك ملعون مو توني وصلتك


كردي عنيد.. صاحبه دگ عليه الباب گال: منو؟ گال:أني .. گال :لا مو أنته

كردي گال للدكتور :دكتور كلما أشرب چاي عيني توجعني..گال له الدكتور :طيب كلما تريد تشرب الچاي وخّر الخاشوگه

كردي طلّع الصوبه ليبرّه البيت.. گالوله ليش؟ قال :مو برّه أبرد من جوّه

كردي يسبح بالشط ويندعي: يا إلهي لاتموتني لخاطر المره والجهال..صديقه سمعه گال له: لك يامره ياجهال؟ إنته يمته متزوّج..الكردي غمزله وعض له شفـّه
.

كردي شاف گشر موز بالشارع گال:أوهوووو..شلون شغله ؟ هم راح نزلگ

كردي ديسوق دعم اللي گدامه..نزل ذاك گال له: شنو.. چنك ماشايفني؟ گال: والله شايفك.. بس ما أتذكر وين


كردي ويه صاحبته بالكازينو..أنگطع الكهرباء..گالتله: يلله إنتهز الفرصه....گام شرد بلا ميدفع الحساب

كردي سال أبوه: بابا منين چنتوا تشربون ماي گبل؟.. گال أبوه: من العيون إبني.. گال: بابا لعد ليش هسه من الحلوگ؟

كردي انسرقت سيارته..ركض وراهه ورجع گال:هم زين أخذت رقمهه

كردي حشاش دينظم ميزانية المصروفات گال:هاذي ألف للكهرباء.. هاذي للأكل.. هاذي للحشيشه.. اندگت الباب رأسأ.. وإذا الشرطه.. گام رأساً شگ فلوس الحشيشه
.
كردي راح لطبيب عيون گالّه: دكتور من أغمض بعد مأ أشوف

كردي راح يعزي جماعه.... گلهم مع الاسف يعني ماكو أمل يرجع؟


كردي سأله شرطي المرور: ليش ما رابط الحزام؟.. گاله: والله كاكه هذا سروال مو بنطرون

كردي مستعجل حيل أجر تكسيين



man8ol men al face boook lollll


351
http://au.youtube.com/watch?v=GaY1nX0mQao


ابحث عني - ماجدة الرومي - Majida


tarnma kolsh kolsh 7loa

le a7la 3yon

352


ارحمني يا الله - وديع الصافي

http://au.youtube.com/watch?v=Xuigsz07Ojk&feature=related

القداس الالهي - وديع الصافي 1

http://au.youtube.com/watch?v=9fPbcozdUu8&feature=related

وديع الصافي يصلي اليوم علق على خشبة

http://au.youtube.com/watch?v=V22a-zj5gWY&feature=related

♫ اللهم اسمع اقوالي - وديع الصافي

http://au.youtube.com/watch?v=cp6p3oNzhBE&feature=related


353
تراتيل والحان كنسية / tarnem
« في: 15:33 24/01/2009  »
[
center]
hallo
shlonkom
jant da dor 3le youtbe aw legt haya
kolsh kolsh 3ajbtny

ansha al lah ta3jbkom

انتم الذين بالمسيح اعتمدتم - ترتيلة من الطقس البيزنطي

http://au.youtube.com/watch?v=x-lGoGNM9iE&feature=related


تراتيل لمريم العذراء ( من الطقس الماروني )

http://au.youtube.com/watch?v=ybWrrd1Pnuw&feature=related

تراتيل سريانية 1 - جوقة مار أفرام السرياني


http://au.youtube.com/watch?v=GNv8WHsCd4U&feature=related

[/center]


354
تراتيل والحان كنسية / tarnem
« في: 15:24 24/01/2009  »

hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii


shlama al lo5on

haya tarnem 3l youtube

ansha al lah tanle a3jbkom

a5tkom church life


ربي جسدك مأكل حقاً


http://au.youtube.com/watch?v=7MoFA0PRHzs&feature=related

أترك كل شايء واتبعني


http://au.youtube.com/watch?v=ofZjMXaaw3g&feature=related

تعال بيننا - الأب منصور لبكي

http://au.youtube.com/watch?v=gMogtt1oSUA&feature=related



355
استراحة الخواطر / عتقال رعشة قهر
« في: 15:33 22/01/2009  »
اعتقال رعشة قهر





آه كم حدثتك عن حبي
دون أن ادري
إنني كنت أتلو مزاميري
على طائر مهاجر


آه كم قلت لك
ان الرصاصة التي تطلق
لا تسترد ...
و ان حبي
ليس مقعدا في حديقة عامة
تغادره حين يحلو لك
وترجع اليه متى شئت ...


اه كم كررت لك
ان رداء الحب
شفاف كجناح الفراشات ...
و ان خدشه لا يرفأ بابرة النسيان ...



اه كم حذرتك
من اللعب بفأس العبث
في غابة الحب
لان اشجارها تحمل الى الابد
أي كلمة حلوة تنقشها
على جذوعها
و أي جرح ...اي جرح


و لكنك لم تصدق
ان مخمل قلبي
يستطيع ان يصيير فولاذا..
و ان ينابيعي المتفجرة في مواطىء قدميك
تستطيع ان تستحيل صبارا ناريا مسموم الاشواك
و ان كلمة وداعا
صارت تعني ببساطة : وداعا!!...

غادة السمان


man8ol
[/b]

356

haya 9ora chana bel camp





aw haya mal ma69a maltana
bel moblie













ansha lah t3jbkom

australia melbourne

357
متى ستعرف كم أهواك يا رجلا






أبيع من أجله الدنيا وما فيها

يا من تحديت في حبي له مدنا

بحالها وسأمضي في تحديها

لو تطلب البحر في عينيك أسكبه

أو تطلب الشمس في كفيك أرميها

أنا أحبك فوق الغيم أكتبها

وللعصافير والأشجار أحكيها

أنا أحبك فوق الماء أنقشها

وللعناقيد والأقداح أسقيها

أنا أحبك يا سيفا أسال دمي

يا قصة لست أدري ما أسميها

أنا أحبك حاول أن تساعدني

فإن من بدأ المأساة ينهيها

وإن من فتح الأبواب يغلقها

وإن من أشعل النيران يطفيها

يا من يدخن في صمت ويتركني

في البحر أرفع مرساتي وألقيها

ألا تراني ببحر الحب غارقة

والموج يمضغ آمالي ويرميها

إنزل قليلا عن الأهداب يا رجلا

ما زال يقتل أحلامي ويحييها

كفاك تلعب دور العاشقين معي

وتنتقي كلمات لست تعنيها

كم اخترعت مكاتيبا سترسلها

وأسعدتني ورودا سوف تهديها

وكم ذهبت لوعد لا وجود له

وكم حلمت بأثواب سأشريها

وكم تمنيت لو للرقص تطلبني

وحيرتني ذراعي أين ألقيها

ارجع إلي فإن الأرض واقفة

كأنما فرت من ثوانيها

إرجع فبعدك لا عقد أعلقه

ولا لمست عطوري في أوانيها

لمن جمالي لمن شال الحرير

لمن ضفائري منذ أعوام أربيها

إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطرا

فما حياتي أنا إن لم تكن فيها
[/color][/b]



للشاعر الكبير *نزار قباني

358















i love these anmails sooooooooooo muchhhhhhhhhhhhhhhh

from my camera

anshal lah atnle a3jbkom

my dog is hurcho

and the yellow bird frida its a girl

blue bird is woleed he is a boy

359
hiiiiiiiiiiii

al yum
jant yam al kanysa

wo al mobile woyaya

gamet a5thet hal 9or

ansha al alh tanle a3jbkom

this is

gardian of plant church australia melbourne

chaldean chatholic church










[






but this was with camera
in other day lol





360
كلمات الترتيلة تقول..................
ميلادك ميلاد الخير يانور الحقيقة
مابشرت بغير الخير وخلاص كل الخليقة
وبشرت بالسلام وعاداك السلام
وقلتلن ياربي دخلك سامح شعبي
يانبع المحبة وحدك ساكن قلبي


بلادك يافادي الكون ثقلو كثير احمالا
بايدين بتكره اللون شوهو جمالا
وينك يايسوع وطنا موجوع
وطنا ياربي نسيتو المحبي
يانبع المحبي وحدك ساكن قلبي


بين الخي وبين الخي بيعدن مشوار
بلد الشمس وبلد المي اكلتن النار
الحلا والخضار كلهن صارو غبار
حبسونا بعلبي خلصنا ياربي
يانبع المحبي وحدك ساكن قلبي


عسا ان تروق لكم كلمات هذه الترتيلة
[/b]

361
تراتيل والحان كنسية / anajayi leendak
« في: 12:34 11/01/2009  »
http://www.chaldeansweb.com/

hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
shlama al lo5an

pashnea thlon5an

haya tarnema

le a7le 3yon

legtha ab mo8e3 7lo

ansha al lah tanle a3jbkom


362
http://www.4shared.com/file/79942616/42d419fa/_2__rbnarbna.html

[b]tarnma ro3a
legtha fay a7ed al mondyat

ansha al lah tanle a3jbkom[/b
]


363
استراحة الخواطر / كلمات***
« في: 14:30 03/01/2009  »
كلمات***



--------------------------------------------------------------------------------

شكوت الي الريح وحدة قلبي و طول انفرادي
فجاءت معطرة باريح ليالي الحصاد
و القت عبير البنفسج و الورد فوق سهادي
ومدت شذاها لخدي الكليل مكان الوساد
وردت حنيني بنجوي غدير يغني لواد
وقالت:لاجلك كان العبير و لون الوهاد
و من اجل قلبك وحدك جئت الوجود الجميل
ففيم العويل؟
وصدقتهم ثم جاء المساء الطويل
وساد السكون عباب الظلام الثقيل
فساءلت ليلي :احق حديث الريح؟
فرد الدجي ساخر القسمات
"اصدقتها?انها كلمات "
********
واصغيت في فجر عمري الي اغنيات البشر
وشاركتهم رقصهم في شحوب ليلي القمر
وغنيت مثلهم بالسعادة بالمنتظر
بشيء سياتي ,بيوتوبيا في سنين اخر
و امنت ان حياة بلون الندي و الزهر
ستمسح ايامنا المثقلات بعبء الضجر
و قالو لنا في اغاريدهم اننا خالدون
خلدون القرون
وصدقتهم ثم جاء المساء الصديق
يجر سلاسله في جمود و ضيق
فساءلته:اهو حق هتاف البشر ؟
فحدق بي صائحا:"يا فتاة ! اصدقتهم ؟ انها كلمات."
*************
وكم مرة جدل العاشقون الاماني الوضاء
وكم عصروا في كؤوس النخيل شهد الوفاء
وراحوا علي حبهم يشهدون نجوم السماء
ووقع الندي فوق خد الصباح , وصمت السماء
وكم اقسموا بالهوي انهم ابدا اوفياء
وان الوجود يموت و حبهم للبقاء
و قالوا:هوي واحد خالد يتحدي العدم
و يرضي الالم
وصدقتهم ثم جاء المساء اللطيف
هنالك ذات دجي من اماسي الخريف
و ساءلته اهي حق رؤي العاشقين؟
فغمغم مستهزئ النبرات
اصدقتهم؟ انها كلمات."

نازك الملائكة]

364
تراتيل والحان كنسية / ranmo
« في: 14:30 03/01/2009  »
http://www.4shared.com/file/68191009/a356ab80/11_ranimou_li_rab_-_wwwChaldeanswebcom.html

haya tarnma
legtha
3le mo8a3

ansha al lah tanle a3jbokom

hiiiiiiiiiiiiii yah

a7la a3tha
kol 3am aw anto ab alf 5err[/b][/b]
[/center]


365





[

[i



[
center]










366




قالت لهُ...

أتحبني وأنا ضريرة ...

وفي الدُّنيا بناتُ كثيرة ...

الحلوةُ و الجميلةُ و المثيرة ...

 

ما أنت إلا بمجنون ...

أو مشفقٌ على عمياء العيون ...

 

قالَ ...

بل أنا عاشقٌ يا حلوتي ...

ولا أتمنى من دنيتي ...

إلا أن تصيري زوجتي ...

 

وقد رزقني الله  المال ...

وما أظنُّ الشفاء مٌحال ...

 

قالت ...

إن أعدتّ إليّ بصري ...

سأرضى بكَ يا قدري ...

وسأقضي معك عمري ...

 

لكن ..

من يعطيني عينيه ...

وأيُّ ليلِ يبقى لديه ...

 

وفي يومٍ جاءها مُسرِعا ...

أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا ...

وستبصرين ما خلق اللهُ وأبدعا ...

 

وستوفين بوعدكِ لي ...

وتكونين زوجةً لي ...

 

ويوم فتحت أعيُنها ...

كان واقفاَ يمسُك يدها ...

 

رأتهُ ...

فدوت صرختُها ...

أأنت أيضاً أعمى؟!!...

وبكت حظها الشُؤمَ ...

 

لا تحزني يا حبيبتي ...

ستكونين عيوني و دليلتي ...

فمتى تصيرين زوجتي ...

 

قالت ...

أأنا أتزوّجُ ضريرا ...

وقد أصبحتُ اليومَ بصيرا ...

 

فبكى ...

وقال سامحيني ...

من أنا لتتزوّجيني ...

ولكن ...

قبل أن تترُكيني ...

أريدُ منكِ أن تعديني ...

أن تعتني جيداً بعيوني ...








نزار قباني       [/b]

367
http://www.chaldeansweb.com/

aw haya tarnma

mal al 3ed

3edkom ambarak

edo5o brea5a


368
تراتيل والحان كنسية / tarnem
« في: 03:10 28/12/2008  »
http://www.chaldeansweb.com/


hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii






shlama


haya

tarnema ham kolsh 7loa

ansha al lah t3jbkom

man8ol le a7la 3yon

men a5tkom chruchlifE

369
تراتيل والحان كنسية / tartla
« في: 03:02 28/12/2008  »
http://www.chaldeansweb.com/
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii


haya jant da ador bel mo8a3

legt haya al tartla
bas ma a3rf al
mortle
aly ratlha

kolsh 3ajbtny ansha al lah t3jbkom

aw merrychristmas

370
استراحة الخواطر / sh3err kolshh 7lo
« في: 13:31 23/12/2008  »





hiiiiiiiiiiiiiiii doso 3le mo8e3 hatha

http://www.kathemalsahir.com/vb/showthread.php?t=58056


aw 3la al 9ora le takaberha


371
تراتيل والحان كنسية / tartle ro3a
« في: 02:44 23/12/2008  »
http://au.youtube.com/watch?v=3n8OzQDcHvo&feature=related

[center]hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

yah a7la nas

haya tarnem kolsh 7loa ansha al lah atnle a3jbkom


ado5o brea5a

hola maran

mery christmas[/center
][/color]

372
http://www.4shared.com/file/76742203/e0ee6571/Abba-christmas-remix.html


http://www.4shared.com/file/76749163/63f3fbaf/Coco-Jambo-Christmas.html




اشلونكم يا احلا اعضاء اليوم جبت الكم اغني للكرسمس ورمكسات


man8ola le a7la 3yon

374
تراتيل والحان كنسية / tarnem
« في: 14:41 20/12/2008  »
http://files.arabchurch.com/tranem/y/yally-badeet.mp3

tartla kolsh 7loa
ansh al lah tanle
a3jbkom

man8ola le a7la 3yon[/color]

[/b] [/b]

375
http://au.youtube.com/watch?v=lUDr9rGhzEw&NR=1


hiiiiiiiiiiiii

hathaaa sh3er kolsh 3ajbny bas 3le yoyutbeeeeeee

ansah alh y3jbkom
a5tkom
churchlifeee

376






[b]
فاروق جويدة >> أحلام حائرة


--------------------------------------------------------------------------------


أحلام حائرة




الموج يجذبني إلى شيء بعيد

و أنا أخاف من البحار

فيها الظلام

و لقد قضيت العمر أنتظر النهار

أترى سترجع قصة الأحزان في درب الحياة؟

فلقد سلكت الدرب ثم بلغت يوما.. منتهاه

و حملت في الأعماق قلبا عله

ما زال يسبح.. في دماه

فتركت هذا الدرب من زمن و ودعت الحنين

و نسيت جرحي.. من سنين

* * *

الموج يجذبني إلى شيء بعيد

حب جديد!

إني تعلمت الهوى و عشقته منذ الصغر

و جعلته حلم العمر

و كتبت للأزهار للدنيا

إلى كل البشر

الحب واحة عمرنا

ننسى به الآلام في ليل السفر

و تسير فوق جراحنا بين الحفر..

* * *

الموج يجذبني إلى شيء بعيد

يا شاطئ الأحلام

يوما من الأيام جئت إليك

كالطفل ألتمس الأمان

كالهارب الحيران أبحث عن مكان

كالكهل أبحث في عيون الناس

عن طيف الحنان

و على رمالك همت في أشعاري

فتراقصت بين الربا أوتاري

و رأيت أيامي بقربك تبتسم

فأخذت أحلم بالأماني المقبلة..

بيت صغير في الخلاء

حب ينير الدرب في ليل الشقاء

طفل صغير

أنشودة تنساب سكرى كالغدير

و تحطمت أحلامنا الحيرى و تاهت.. في الرمال

و رجعت منك و ليس في عمري سوى

أشباح ذكرى.. أو ظلال

و على ترابك مات قلبي و انتهى..

* * *

و الآن عدت إليك

الموج يحملني إلى حب جديد

و لقد تركت الحب من زمن بعيد

لكنني سأزور فيك

منازل الحب القديم

سأزور أحلام الصبا

تحت الرمال تبعثرت فوق الربى

قد عشت فيها و انتهت أطيافها

و رحلت عنها.. من سنين

بالرغم من هذا فقد خفقت لها

في القلب.. أوتار الحنين

فرجعت مثل العاشقين


فاروق جويدة >> أحلام حائرة
[/b][/color]




 

377
مرحبا شباب
كلكم سامعين اغنية الحلم العربي الي ضهرت قبل كم سنة... واليوم جايبلكم ترتيلة الحلم المسيحي على لحن الاغنية...فعلا كلماتها روعة .. ان شاءالله تنال رضاكم

http://www.4shared.com/file/63576958/1d86c4e8/__online.html?err=no-sess

man8ol le a7la a5oa aw a5poat

378
استراحة الخواطر / ["]{ كلمات }
« في: 16:10 09/12/2008  »


["]{ كلمات }

يسمعني حين يراقصني

كلمات ..ليست كالكلمات



يأخدني من تحت ذراعي

يزرعني في إحدى الغيمات



والمطر الأسود في عيني

يتساقط زخات .....زخات


يحملني معه .....يحملني

لمساء وردي الشرفات


* * *


وأنا كالطفلة في يده

كالريشة تحملها النسمات


يحمل لي سبعة أقمار

بيده وحزمة أغنيات


يهديني شمسا ...يهديني

صيفا ... وقطيع سنونوات


يخبرني أني تحفته

وأساوي آلاف النجمات


وبأني كنز ... وبأني

أجمل ما شاهد من لوحات



* * *

يروي أشياء تدوخني

تنسيني المرقص ... والخطوات


كالمات ... تقلب تاريخي

تجعلني إمرأة في لخظات


يبني لي قصرا من وهم

لا أسكن فيه سوى لحظات


وأعود ...أعود لطاولتي

لا شيء معي الا الكلمات

man8ol le a7la 3yon
men a5tkom
churchlIFe

379
امنيتي.

http://www.4shared.com/file/68158351/6a44cb25/_online.html

انتحر صباح محمود

http://www.4shared.com/file/68142574/7e48e84e/___online.html


ضل بالي محمود الشاعري نسخه اصليه بدون حقوق

http://www.4shared.com/file/65060687/18dd32ec/___________z.html


علي البغدادي خدود الحلو

http://www.4shared.com/file/69109028/88b4b8be/____2008.html


hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

shlonkom ansha al alh tamam



383
الفنان الكبير اسماعيل الفروه جي
يرتل للعذراء سيدة العراق


تم الأنتهاء من العمل الكبير للفنان اسماعيل الفروه جي آلبوم التراتيل الجديد " سيدة العراق". ويتضمن الآلبوم عشرة تراتيل جديدة وهي من كلمات الاب وسام متي ومن آلحان وآداء ملك الأحساس اسماعيل الفروه جي. وقد قام بالتوزيع الموسيقي الفنان داني شمعون والرائع ماجد ككا وقد قام أيضا الفنان ماجد ككا بهندسة الصوت والمكس في الآستديو الخاص به. ان اسرة هذا العمل الفريد من نوعه تهدي هذا الآلبوم الجديد الى الشعب العراقي المجروح والى كل شهدائه دون أستثناء. وكي يبقى هذا الشعب واحد ولا يتفرق.

وهذه ترتيلة سيدة العراق
http://au.youtube.com/watch?v=nA-RZmhFmiI&eurl=http://fnrtop.com/vb/showthread.php?t=291954

man8lLLLL el3 nkom al 7loa

384

385
 [b]
فاروق جويدة >> ويضيع العمر









يا رفيقَ الدَّرب

تاه الدَّرْبُ منّا .. في الضباب

يا رفيقَ العمر

ضاعَ العمرُ .. وانتحرَ الشباب



آهِ من أيّامنا الحيرى

توارتْ .. في التراب

آهِ من آمالِنا الحمقى

تلاشتْ كالسراب




يا رفيقَ الدَّرْب

ما أقسى الليالي

عذّبتنا ..

حَطَّمَتْ فينا الأماني

مَزَّقَتْنا

ويحَ أقداري



لماذا .. جَمَّعَتنا

في مولدِ الأشواق

ليتها في مولدِ الأشواقِ كانتْ فَرّقَتْنا



لا تسلني يا رفيقي

كيف تاهَ الدربُ .. مِنَّا

نحن في الدنيا حيارى

إنْ رضينا .. أم أَبَيْنَا

حبّنا نحياه يوماً



وغداً .. لا ندرِ أينَ !!

لا تلمني إن جعلتُ العمرَ

أوتاراً .. تُغنّي

أو أتيتُ الروضَ

منطلقَ التمنّي

فأنا بالشعرِ أحيا كالغديرِ المطمئنِّ

إنما الشعرُ حياتي ووجودي .. والتمنّي




هل ترى في العمر شيئاً

غير أيامٍ قليلة

تتوارى في الليالي

مثل أزهارِ الخميلة

لا تكنْ كالزهرِ

في الطُّرُقَاتِ .. يُلقيه البشر

مثلما تُلقي الليالي

عُمْرَنا .. بين الحُفَر



فكلانا يا رفيقي

من هوايات القَدَر

يا رفيقَ الدَّرْب

تاهَ الدربُ مني

رغمَ جُرحي

رغمَ جُرحي ..

سأغنّي
[/size][/size]




man8ol el 3ynkom al 7loaa

390
من اجمل ما قيل في الغزل (نزار قباني )


--------------------------------------------------------------------------------

ان شاء الله راح تعجبكو


متَى ستعرف كم أهـواك يا رجـلا
أبيـع من أجلـه الدنيـا وما فيهـا

يا من تحديـت فِي حبـي له مدنـا
بِحـالِهـا وسأمضـي فِي تَحديهـا

لو تطلب البحـر فِي عينيك أسكبـه
أو تطلب الشمس فِي كفيك أرميهـا

أنا أحبـك فـوق الغيـم أكتبهـا
وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا

أنا أحبـك فـوق المـاء أنقشهـا
وللعنـاقيـد والأقـداح أسقيهــا

أنا أحبـك يا سيفـا أسـال دمـي
يا قصة لسـت أدري مـا أسميهـا

أنا أحبـك حـاول أن تساعدنـي
فـإن مـن بـدأ المأسـاة ينهيهـا

وإن مـن فتـح الأبـواب يغلقهـا
وإن مـن أشعـل النيـران يطفيهـا

يا من يدخن فِي صمـت ويتركنـي
فِي البحر أرفـع مرساتـي وألقيهـا

ألا ترانـي ببحـر الحـب غارقـة
والمـوج يمضـغ آمالـي ويرميهـا

إنزل قليلا عن الأهـداب يا رجـلا
ما زال يقتـل أحلامـي ويحييهـا

كفاك تلعب دور العاشقيـن معـي
وتنتقـي كلمـات لسـت تعنيهـا

كم اخترعـت مكاتيبـا سترسلهـا
وأسعدتنـي ورودا سـوف تهديهـا

وكم ذهبت لوعـد لا وجـود لـه
وكم حلمـت بأثـواب سأشريهـا

وكم تَمنيـت لو للرقـص تطلبنـي
وحيرتنـي ذراعـي أيـن ألقيهـا

ارجـع إلـي فـإن الأرض واقفـة
كـأنـما فـرت مـن ثـوانيهـا

إرجـع فبعـدك لا عقـد أعلقـه
ولا لَمسـت عطـوري فِي أوانيهـا

لِمن جَمالي لِمن شَـال الحريـر لِمن
ضفـائـري منـذ أعـوام أربيهـا

إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطرا
فما حياتِـي أنا إن لَم تكـن فيهـا
mano8LLL

392
تراتيل والحان كنسية / أمام كأسك
« في: 16:38 25/11/2008  »
أمام كأسك

http://www.4shared.com/file/73049224/d4800a4e/__online.html

a7la tarnema le a7la 3yon


393
 و من منكم له عبد يحرث او يرعى يقول له اذا دخل من الحقل تقدم سريعا و اتكئ* 8 بل الا يقول له اعدد ما اتعشى به و تمنطق و اخدمني حتى اكل و اشرب و بعد ذلك تاكل و تشرب انت* 9 فهل لذلك العبد فضل لانه فعل ما امر به لا اظن* 10 كذلك انتم ايضا متى فعلتم كل ما امرتم به فقولوا اننا عبيد بطالون لاننا انما عملنا ما كان يجب علينا .

أنجيل لوقا أصحاح 10:7/17

هنا يحدثنا سيدنا يسوع المسيح عن { التواضع في الخدمة } أي بما أننا نعتبر حالنا تلاميذ الرب وحاملين رسالة تعاليم ووصاياه ويجب علينا نشرها في هذه الدنيا بين أخوتنا البشر فيجب أن نشبه أنفسنا بتلاميذه اللذين أوصاهم يوم يفعلون ذلك يجب أن يقولوا بأنهم عبيدٌ لا خَيَرَ فيهم ومافعلناه الا ما كان يجبُ علينا أن نَفعَل .

يارب أجعل خدمتنا دوماً أن تكون سباقة في نكران لذاتنا وأقتل حب النفس والشهرة فينا ولا تدع أن يسيطر علينا حب التفارخ وحب النفس بل لنكن دوماً عبيداً مطيعين للغير من أجل خدمتك وتمجيد أسمك القدوس .

ma8ol le 3ynkom al 7loa

394
Ya Awal Al Naba3, Joumana Madawar

http://au.youtube.com/watch?v=dc5wz5lGi2g&feature=related


a5tkom churchlifeeeeeeeeeeee

396

لماذا الشِّعْرُ يا مَطَـرُ؟
أتسألُني
لِماذا يبزغُ القَمَـرُ؟
لماذا يهطِلُ المَطَـرُ؟
لِماذا العِطْـرُ ينتشِرُ؟
أَتسأَلُني: لماذا ينزِلُ القَـدَرُ؟!
أنَـا نَبْتُ الطّبيعـةِ
طائـرٌ حُـرٌّ،
نسيمٌ بارِدٌ، حَـرَرُ
محَـارٌ.. دَمعُـهُ دُرَرُ!
أنا الشَجَـرُ
تمُـدُّ الجـَذْرَ من جـوعٍ
وفـوقَ جبينِها الثّمَـرُ!
أنا الأزهـارُ
في وجناتِها عِطْـرٌ
وفي أجسادِها إِبَـرُ!
أنا الأرضُ التي تُعطي كما تُعطَى
فإن أطعَمتها زهـراً
ستَزْدَهِـرُ.
وإنْ أطعَمتها ناراً
سيأكُلُ ثوبَكَ الشّررُ.
فليتَ (اللا ّت) يعتَبِرُ
ويكسِـرُ قيـدَ أنفاسي
ويَطْلبُ عفـوَ إحسـاسي
ويعتَـذِرُ!
* لقد جاوزتَ حَـدَّ القـولِ يا مَطَـرُ
ألا تدري بأنّكَ شاعِـرٌ بَطِـرُ
تصوغُ الحرفَ سكّيناً
وبالسّكينِ تنتَحِــرُ؟!
أجَـلْ أدري
بأنّي في حِسـابِ الخانعينَ، اليـومَ،
مُنتَحِـرُ
ولكِـنْ.. أيُّهُم حيٌّ
وهُـمْ في دوُرِهِـمْ قُبِـروا ؟
فلا كفُّ لهم تبدو
ولا قَـدَمٌ لهـمْ تعـدو
ولا صَـوتٌ، ولا سَمـعٌ، ولا بَصَـرُ .
خِـرافٌ ربّهـمْ عَلَـفٌ
يُقـالُ بأنّهـمْ بَشَـرُ!
شبابُكَ ضائـعٌ هَـدَراً
وجُهـدُكَ كُلّـهُ هَـدَرُ.
بِرمـلِ الشّعْـرِ تبني قلْعَـةً
والمـدُّ مُنحسِـرُ
فإنْ وافَـتْ خيولُ الموجِ
لا تُبقـي ولا تَـذَرُ!
هُـراءٌ..
ذاكَ أنَّ الحـرفَ قبلَ الموتِ ينتَصِـرُ
وعِنـدَ الموتِ ينتَصِـرُ
وبعـدَ الموتِ ينتَصِـرُ
وانَّ السّيفَ مهمـا طالَ ينكَسِـرُ
وَيصْـدأُ.. ثمّ يندَثِـرُ
ولولا الحرفُ لا يبقى لهُ ذِكْـرٌ
لـدى الدُّنيـا ولا خَـبَرُ!
وماذا مِن وراءِ الصّـدقِ تنتَظِـرُ؟
سيأكُلُ عُمْـرَكَ المنفـى
وتَلقى القَهْـرَ والعَسْـفا
وترقُـبُ ساعـةَ الميلادِ يوميّاً
وفي الميلادِ تُحتضَـرُ!
وما الضّـرَرُ؟
فكُلُّ النّاسِ محكومـونَ بالإعـدامِ
إنْ سكَتـوا، وإنْ جَهَـروا
وإنْ صَبَـروا، وإن ثأَروا
وإن شَكـروا، وإن كَفَـروا
ولكنّي بِصـدْقي
أنتقي موتاً نقيّـاً
والذي بالكِذْبِ يحيا
ميّتٌ أيضَـاً
ولكِـنْ موتُـهُ قَـذِرُ!
وماذا بعْـدُ يا مَطَـرُ؟
إذا أودى بيَ الضّجَـرُ
ولـمْ أسمَعْ صـدى صـوتي
ولـمْ ألمَـح صـدى دمعـي
بِرَعْـدٍ أو بطوفـانِ
سأحشِـدُ كُلّ أحزانـي
وأحشِـدُ كلّ نيرانـي
وأحشِـدُ كُلّ قافيـةٍ
مِـنَ البارودِ
في أعمـاقِ وجـداني
وأصعَـدُ من أساسِ الظُلْمِ للأعلى
صعـودَ سحابـةٍ ثكْـلى
وأجعَـلُ كُلّ ما في القلبِ
يستَعِـرُ
وأحضُنُـهُ .. وَأَنفَجِـرُ!


man8ollLLLLLL

397
http://www.4shared.com/file/72194734/ac813d99/__online.html

تسبيح للرب


hi
hi
hi
hi
hi
hi
hihhi

shlama alo5annnnnnnnnnNNN

398
استراحة المنتديات / حب
« في: 15:24 17/11/2008  »




حب )
كلمه من حرفين فقط كتب فيها مجلدات من الكتب لتفسير معناها كتب فيها الصغير والكبير كتب فيها الرجل والمرأة والأعمى والبصير العربي والأعجمي
ترجمها الأنسان وترجمها الحيوان




كلمة ( حب ) أجزم بأن هذه الكلمه يختلف معناها من شخص لآخر كأختلاف البصمات بين البشر ويستحال أن يطابق شخصان في تعرفيها
فلكل شخص وجهة نظر خاصه به لتعريف الحب أو رؤيا خاصه به حول هذه الكلمه المكونه من حرفين ( حب )







لن أطيل أكثر ..
فلندخل في صلب الموضوع


أريد من كل من يدخل هذا الموضوع أن يعبر أو يعرف لي كلمة ( حب ) بطريقته الخاصه فنحن بشر لنا قلوب ولكل منا طريقته الخاصه بتعريف هذه الكلمه ..







سؤالي للجميع : ماهو معنى ال ( حب ) بنظرك ؟


عزيزي وعزيزتي /
أغمض عينك قليلاً ودع قلبك وفكرك يغوص في بحر هذه الكلمه وعندما تصل إلى المرسى أكتب لنا رحتلك التي مررت بها في بحر ( الحب )






أرجو من الجميع أن يعبر لي عن هذه الكلمه من وجهة نظره الشخصيه
وحتى لو كانت جمله بسيطه منكم ..





أنتظر تعارفيكم لل ( حب )...


MAN8ol le 3ykom al 7loa

ansha al lah yanle a3jbkom

399
عـــلـــمـــتـــنــــي






علمـتـنـي وشـلــون احـــب

علـمـنـي كـيــف انــســى

يابحر ضايع فيه .. الشـط والمرسـى

علمـتـنـي وشـلــون احـــن

علـمـنـي كـيــف اقــســى

سير علي .. بس امسح دموعي وروح

سير علي .. جب لي معك قلب وروح

سير علـي .. اذا تذكـرت الجـروح

ياطـاغـي النـظـرة .. خـطــا

تـجــزى بهالـبـخـل الـعـطـا


وانا اللي اهديتك أمن.. عيـن وجفـن

هـــذي فـــراش وذا غـطــا

يـاجـرح مــن ويــن ابـتـدي


وانــت مـعـي مــن مـولـدي

وعيت يدي .. على وداعـك تهتـدي

بــس انــت علمـنـي الـجـفـا

دامني عجزت اعلمك .. كيـف الوفـا

علمتني كيف السهر .. ونسيتني الممسى

علمـتـنـي وشـلــون احـــب

علـمـنـي كـيــف انــســى




[/font] [/b]
MAn8ollllllllllllllllllllllllll le 3ykommmmmmmmmmmmmm<M

402
http://www.4shared.com/file/71584230/3a3e4a50/qmla_mariam.html



hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

shlonkom ansha al lah all 6aoy

haya a7la tarnme le a7la 3eon

al mortle ma a3rfa bas
al y7ftha so6a yat5ol al 8alab

403
سر من اسرار دمعتي


تحت ضوء خافت لا تكاد ترى به ..
إلا لمعان الدمعة فوق الوجنتين ..
في ذلك الركن المظلم من غرفتي..
جلست وحدي أصارع ألامي..
اصارع وحدتي..
أصارع ظلم البشر..
أصارع نفسي..
أتحدث ولا أجد من يسمع..
فانا وحدي..
أصمت..
وأصمت..
وأعاود الحديث مع قلبي..
لماذا ألمح الحزن داخلك أيها القلب الحزين؟؟
لم أرى نزف ألمك دوماً..
لم لا ألمح الفرحة تغمرك؟؟
يجيبني بهمسة تقتلني..
إني أنزف من غدر وقهر..
إني أنزف من ظلم وألم ..
إني أنزف وسأظل أنزف..
بل لن يتوقف نزفي للأبد..
إني غدوت في زمن امتزج فيه الكذب بالصدق..
في زمن طغت فيه الخيانة على الوفاء..
في زمن بات فيه الغدر عنوان لنا ..
في زمن أصبح الجرح فيه هواء نتنفسه ..
آآه يا قلبي ..
لو كان لنزفك دماء ظاهرة..
لغرقت بها..
ولو بقي دمعي رطباً لا يجف ..
لغرق عالمي به..
فامزج دماء قلبي بدمع عيني..
وأبقى غريق في بحر الحياة..
أذوق مرارة الجرح..
و ألم الفراق..
بل ألم الغدر بروحي ..
سيبقى جرحي ينزف بلا توقف..
في رحلة طويلة .. لا أعلم مداها..
أقاسي ظلمة الليل..
وعطش السنين ..
وأقاسي أيامي ..
وآلامي..
وأقف..

أقف ..

بلا سبب..

ثم أعاود المشي مجددا في تلك الرحلة..

فلا أجد محطة لي..

ألتمس فيها الراحة والأمان..

ولا أجد ما يروي عطشي..
ويمسح دمعتي..
ويداوي ألمي..

فأمشي..وحيداً..كما بدأت..

وبينما أنا كذلك..
غارق في حديثي مع قلبي.. ونفسي..

ألمح بقعة ضوء خافتة..
تدخل من نافذتي..
تفقدتها..
فإذا هي خيط من خيوط الشمس..
قد دخل عالمي..
لمحتها..
تبسمت لنفسي..
وهمست لقلبي..
أنظر..
ها قد بدأنا يوماً جديداً..
لنقاسي مجددا ..

يا ترى هل سينجلي ضوء الشمس يوما ؟؟
معلنا نهاية المطاف؟؟

أم سيحل الليل كما حل البارحة..
وتغمرني الظلمة مجددا؟؟
وتغمرني الدموع؟؟
وأعود كما بدأت في ذلك الركن؟؟

أظهرت لنفسي بعض الشجاعة والشموخ..
وقلت لن أعود..
ولن أقاسي الليل..
وسأرمي بألمي عرض الحائط..
فانتظرت المساء لأثبت شموخي وعزتي..
فإذا بي أترك ذلك الركن ..
سعيد ..
فرح..
بانتصاري على نفسي..
وودعت ذلك الركن الذي عاش معي كل لحظة بحياتي..



وفجأة..
أخذتني خطواتي..
بلا شعور..
إلى ركن مظلم آخر من الغرفة..
جلست..
وبدأت القصة معها..
واستسلمت نفسي..

لكني ضحكت..
وأيقنت أن لا مكان لي إلا هنا..


وعدت كما كنت..


 [b]man8ol le 3ynkom al 7loa[/b][/font]

404
استراحة الخواطر / لغتي .........
« في: 13:26 11/11/2008  »
لغتي .........
خذي كل شي تريدينه و اتركي لي لغتي


فأنا بحاجة حين تكونين معي إلى لغة


جديدة أحبك بها وأمشط شعرك بها


وأغسل أقدامك بها وأغطيك


بحنان حروفها عندما تنا مين



*****************



إني أعرف أنك من أقدم اللغات


ومن أخصب اللغات ومن أصعب اللغات


ولكني بحاجة حين تكونين معي أن أصنع معجزة


صغيرة أتحدى بها نهديك الsssssن لكل شي


والقادرين على كل شي بحاجة ألى لغة ثانية


أتفوق بها على جسدك الخرافي وأرفع فيها


بيارقي على أبراجك التي لا تغيب عنها الشمس



*********************


بلا لغتي


أنت امرأة مثل باقي النساء


وبها أنت كل النساء


بلا لغتي


أنت إشاعة امرأة


قصاصة امرأة


مشروع امرأة


رسم تجريدي لم يستوعبه أحد


ومخطوطة شعري كتبت بحبر سري


ولم ينتبه إليها الناشرون



بلا لغتي....



أنت إسوارة بلا معصم


ومكة بلا شعب


ووطن بلا مواطنين


وكنيسة بلا مصلين


وقصيدة جميلة لم يقرأها أحد


وها أنذا جئت لكي أعلم الناس


كيف يتهجوك



بلا لغتي .....



أنت فراشة من حجر


لا تحط .....ولا تطير


وبيدر لا تهاجمه العصافير


وجزيرة لاتقصدها المراكب


وشفة مكتظة بالعنب لكنها


لا تعرف طعم النبيذ


بلا لغتي.....


لن تجدي مرآة تتمرين بها


ولن تجدي مكحلة تتكحلين بها


ولن تجدي حلقا تضعينه في أذنيك


أصفي من دموعي فكلماتي هي مراياك


ومفرداتي هي أدوات زينتك


فخذي كل شي تريدينه واتركي لي لغتي


فهي صولجان مجدك


وإكليل الغار على جبينك


وهي العصفور الجميل الذي


سيحملك على جناحيه ويطير


بك حول الكرة الأرضية


بلا لغتي.....


أنت كتب لاتزال تحت الطبع


و قبلة مؤجلة التنفيذ


وصلصال لم يتشكل بعد


ووردة لم تكتشف عطرها بعد


ونهد ..لم يعرف ما اسمه بعد


فهو ينتظرني حتى أسميه


خذي كل شي تريدينه واتركي لي لغتي


فهي الورقة الوحيدة التي بقيت في يدي


والحصان الأخير الذي أقامر عليه


لقد ربحت حتى الآن عشرات الجولات


وهزمتني عشرات المرات


في معركة الحب


فاسمحي لي أن أنتصر عليك


ولو مرة واحدة



في معركة الكلمات

[move]MAN8ol le 3ynkom [/move]

405
http://au.youtube.com/watch?v=8O5vTAPgD14&feature=related

ترنيمة بصوت ابونا الشهيد رغيد


a5tkom churchlifeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

407
http://au.youtube.com/watch?v=2yK7Ebr9hj4&eurl=http://karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=37834






وا حبيبي - مونتاج - باللغة الكلدانية

hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

shlama al lo5onnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn







408
ما اصعب ان تبكي بلا "دموع"


--------------------------------------------------------------------------------


ما أصعب أن تبكي بلا..." دموع".....وما أصعـــــب..أن تذهب بلا " رجوع "......وما اصعب أن تشعر "" بالضيق"....وكأن المكان من
حولك ..." يضــــــيق "....
**************
مااصعب ان تتكــلم بلا صـــــوت
ان تحيــى كى تنتــظر المــــــوت
مااصعب ان تشــــعر بالســـــــأم
فتــرى كل من حــــولك عــــــدم
ويسودك احســـــــاس النـــــــدم
على إثــم لا تعرفه .... وذنب لم تقترفه

***************
ما اصعب ان تشـــــعربالحــزن العميـق
وكأنه كامـنٌ فى داخــلك ألـــم عريــــق
تستـــكمل وحــدك الطــريــق......
بلا هـــــدفٍ... بلا شــريكٍ... بلا رفيــقٍ
وتصيــر انــت و الحزن و النـدم فريــق
و تـــجد وجـــهك بين الدمــــوع غريـق
و يتحــول الأمــل البــاقى الى.... بريـق

******************
مااصعب ان تعـــيش داخــل نفـــسك وحيـد
بلا صديــــقِ... بلا رفيـــــقِ... بلا حبيـــبِ
تشـــــعر ان الفــــرح بعـــــيد......
تعانى من جــــرح...لا يطــيب
جـــرح عمـيق.. جـــرح عنـيد.....
جـــرح لا يـــداويــه طبيـــب....

*************

مااصعب ان تــرى النـــور ظـــلام
مااصعب ان تـــرى السعادة اوهـام
وانت وحيــد حـــيران



MAN8OLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLL


409
لقيط الأحبة" رائعة فاروق جويدة


--------------------------------------------------------------------------------

وأهديت قلبا صغيرا إليك

يسامر قلبك يحنو عليه

أودعت فيه زمانا جميلا

وحصنت سري في مقلتيه

فإن جاء يوم وأصبحت طيفا

وصرت غريبا على ضفتيه

وجاء لقلبك..ضيف جديد

وأصبحت كالأمس ذكرى لديه

وأضحى مكاني صمتا رهيبا

حطام الأماني على راحتيه

فرفقا بقلبي هذا الصغير

إذا ما رأيت دمائي عليه

.. .. ..

وأهديت قلبا صغيرا إليك

ليحكي لقلبك ما اشتهيه

سيسأل عني فلا تزجريه

ويشتاق صوتي فلا تسأميه

سيشفع لي إن أردت الرحيل

ويمسك فيك فلا تنهريه

يردد اسمي كثيرا عليك

ويشدو بشعري ولن تسمعيه

ويرسم وجهي على كل شيء

ويشكو بحزن ولن ترحميه

وإن فرقتنا دروب الحياة

وجاءك يجري فلا تنكريه

ويوما سيبكيك عمرا جميلا

إذا ضاع منك ولم تحفظيه

سيصرخ في الناس "طفل يتيم"

لقيط الأحبة..من يشتريه؟!
[/b]
MAN8ol[/b]

410
http://au.youtube.com/watch?v=p-934jU0QpM&feature=related


هيثم يوسف - ام العيون السود


a7loooooooooooooooooooooooooooo a7ba mottttttttttttttt



هيثم يوسف _ تدرون _ جديد 2008 _ Haitham Yousif _ tdron


http://au.youtube.com/watch?v=2rYYyoW4XK8&feature=related


هيثم يوسف بنت عمي/ haitham yousif bnt 3ami


http://au.youtube.com/watch?v=iBz_NhJEsF4&feature=related



Adaaf اضعف كدامك / هيثم يوسف

http://au.youtube.com/watch?v=GtWl50f7XkI

Kathaba كذابة / هيثم يوسف

http://au.youtube.com/watch?v=A9T5WclyKCE&feature=related

Shejeb Bacher شيجيب باجر/ هيثم يوسف

http://au.youtube.com/watch?v=5AZXYsSi5wA&feature=related

Ahbab Alroh احباب الروح/ هيثم يوسف

http://au.youtube.com/watch?v=VNclJe1pALE&feature=related

هيثم يوسف ياناس


http://au.youtube.com/watch?v=AGN1wAoTmRE&feature=related



411
هاي شباب وصبايا شلونكم عندي هديه الى كل عشاق الفنان هيثم يوسف


فديو كليب


حبيت

الي كلنا كنا منتظرين نشوفه ...بعد ما فاجئنا هيثم يوسف بمقطع منه في برنامج

الوجه الا خر ....الذي عرض على قناة اغانينا

الفديو كليب من اخراج المخرج المبدع

محمدخالد

ومن انتاج قناة اغانينا


الي يحب يشوف الكليب بكوالتي عالي يحمله من الرابط
http://au.youtube.com/watch?v=i3lcoUUx00U





412
تراتيل والحان كنسية / na8ashtani.
« في: 14:16 03/11/2008  »





http://www.4shared.com/file/69103524/e874d61a/na8ashtani.html?dirPwdVerified=b37a53a5




نقشتني على كفـّـِك .أحـبَـبْـتـَنـي أنـا
وجــــعلتني ابنـاً لــك. أخبرني مَن أنا
مَــن أنـا لكي أفـوزَ بحـبِّــكَ مَن أنا لكي أصيرَ ابناً لك


أنـا مَـن أمـضـيـتُ سـنـيناً أكسِـرُ قـلـبَـكَ بشروري
كـم كـان مـاضِـيَّ مشـيـنـاً كان بالعصيانِ سروري


أنا مَن سخِرتُ مِن اسمكَ
بكـلِّ مـا سـاءَ مِن كـلامْ


أنــا مــَن أهـنـتُ قـُدْسَــكَ
بكــلِّ أشــكــالِ الآثـــامْ


وأنـت قـــُدُّوسٌ جــبّــارْ الـكــونُ أمـامَــكَ ينهـارْ
اخــتـَـرتَ أن تُـحِـبَّـنــي
وتقـابـِل