عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Aprem

صفحات: [1]
1
بسم الأب والابن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن.

نود أن نعلم أبناء كنيستنا وجاليتنا العراقيه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده بأننا سنقوم ـ وبإذن الرب ـ بخدمة الأسرار المقدسه لجسد ودم الرب يسوع المسيح يوم الأحد القادم 18 تشرين الثاني 2018 في الساعة التاسعه صباحآ وفي كنيسة مار كيوركيس الشهيد.
أما بالنسبه لتذكار مار كيوركيس الشهيد الذي يصادف يوم الإثنين القادم 19 تشرين الثاني 2018 فسنقوم بخدمة التذكار يوم الأحد 18 بدلآ من يوم الإثنين 19 وسيكون تقديم الدوخرانا بعد الاسرار المقدسه في قاعة الكنيسه.
كما نود أن نعلم ابناء جاليتنا العراقيه الكرام في نيوزلينده بأن سعادة القنصل العراقي سيصل إلى نيوزيلنده قادمآ من استراليا وسيقوم بإجراء المعاملات لجاليتنا العراقيه يومي الأحد والإثنين 9 و 10 كانون الأول 2018 في قاعة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه ـ من الساعه التاسعه صباحآ وحتى الخامسه مساء لليومين أعلاه.
والرب يبارك الجميع ـ  آميــن.
نشكر الإخوه الأفاضل في موقع عنكاوه لنشر إعلان كنيستنا والرب يبارككم آميــن.   

2
لقد رحلت عنا فجأة يا سيدنا العزيز مار يوحنا إلى الأخدار السماويه لتخدم هناك مع اجواق الملائكه والقديسين في كنيسة الرب السماويه. كما بنيت واسست كنيسة ورعية الرب في تورونتو وخدمت فيها: تعود ذكرياتي معك أيها الأب الراحل إلى عام 1993 عندما إلتقيت بغبطتكم في كنيسة الراعي الصالح في تورونتو مع الأب: يوسف توما القادم آنذاك من العراق ـ حاليآ مطران ـ صعدت معك إلى مذبح الرب وقدسنا الاسرار الإلهيه معآ وجلسنا معآ بعد القداس نتناول اطراف الحديث المشوق معك: ولقائنا بلجنة شباب وشابات الكنيسه. كانت الكنيسه في بداية إنجازها فضاعفت الجهود بمشيئة الرب وبإدارتك وجهود الخيرين من أبناء الرعيه حتى إتمام الكنيسه . لقد كنت متواضعآ وبشوشآ ومحبآ لكنيسة الرب ورعيته وقطيعه. وإلتقيت بغبطتك في عام 2004 وفي عام 2005 وبعد وصولي إلى تورونتو بيومين وضعت زيارتك في أولى الزيارات ولكني فوجئت وأنا خارج عن البيت بأنك قد سبقتني في الزياره حيث قدمت إلى بيت أختي لمشاهدتي فكم شعرت بالخجل والحياء وأنت تسبقني في الزياره. فهرعت إلى البيت لارى وجهك النوري والبشوس وما أن قبلت يدك الكريمه إلا وطلبت مني ان نخرج معآ بسيارتك مع نسيبي نويا فخرجنا لزيارة مزار مريم العذراء على ربوة صغيره يتقدمها درب الصليب حيث صلينا معآ بالتوالي عبر درب الصليب إلى أن وصلنا إلى المزار. ثم أخذتنا إلى مزرعة الأخ حربي كورو أخو الأخ القس فوزي ثم إلى مخزن الأخ هلال كورو وإلى محطة التعبئه لأحد الإخوه من رعايا الكنيسه. حيث قضينا معآ وقتآ ممتعآ . وفي العام الماضي 2015 إلتقيتك في كنيسة الراعي الصالح ومع غبطة المطران مار عمانوئيل شليطا . ولن أنسى زيارتك لنا في بيت اختي في تورونتو حيث أنا وزوجتي جوليت التي تعرفت عليك وأحبتك كثيرآ . يا لها من ذكريات لن أنساها مهما حييت. وليس لنا ما نقوله والألم يحز قلوبنا على فراقك ورحيلك خارج إرادة الرب ـ فما يريده الرب يعمله: الرب يسوع المسيح له المجد يرفعك إلى الاخدار السماويه لتخدم كنيسة الرب هناك ويعزي قلوب الأهل والرعيه وقلوبنا جميعآ . آميــن.

الخوري: ابرم اوراها بثيو ـ الكنيسه الشرقيه القديمه ـ رعية مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده

3
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

قرائنا الأعزاء: إذا كان قادتنا الدينيين والذين يقرأون الأنجيل المقدس كل أحد إن لم نقل كل يوم ويحثون الناس على المحبه ويملون عليهم أوامرهم لعمل الصلاح على منابر الكنائس فقط وما أن يخرجوا من الكنائس حتى تجدونهم يخالفون الأنجيل وينقضون خطاباتهم الرنانه في الكنيسه وأولهم أنا شخصيآ: فلا عتب على القوميين والسياسيين. ولكن  قولوا لنا جميعكم ولا تجاملون كما قال المسيح له المجد للجموع: إعملوا كما يوصوكم الكهنه ورؤسائهم ولكن لا تفعلون كما يفعلون.

نعم لقد كنا قد إستبشرنا خيرآ من أقوال رؤساء كنائسنا بتوحيد الأعياد: وقلنا نعم إنها اللبنه الأولى لتوحيد الكنائس والتي تمهد إلى الوحده القوميه وتضافر الجهود من أجل مستقبل جديد ولكن مضت سنتين وأكثر ولكن ذلك لم يُطَبَّق على أرض الواقع والدليل على ذلك الفرق الزمني الكبير هذا العام بين عيدي القيامه للتقويمين القديم والجديد.  نعم نضطر أن نقول عيدين لأننا نصلب المسيح ونقيمه مرتين. فأين هي محبة المسيح وأين هي مسيحيتنا التي إنحصرت فقط على منابر الكنائس.

,انا أعتقد بأن مؤسساتنا القوميه أولآ ثم السياسيه تهتم بالوحده الكنسيه والقوميه أكثر من مؤسساتنا الدينيه. وحتى الأقوال التي يتفوه بها البعض من قادتنا الدينيين بالوحده الكنسيه تأتي من تأثير الضغط الذي تفرضه عليهم مؤسساتنا القومبه والسياسيه.

يمكن أن ينتقدني العديد من القراء الأعزاء ولكن هذه هي الحقيقه. وشكرآ.   

والرب يهدينا جميعنا إلى طريق الحق والصواب.  آميـن.

4
الأخ العزيز أخيقار يوخنا المحترم.

نعم وكما تفضلت علينا أن لا نفتخر بالأمس فقط ونبكي عليه فالأمس قد مضى ولن يعود بل ليكن لنا الأمس درسآ وعبره للغد فإذا لا نستغل الغد من أجل مصالحنا القوميه فسيمسي أيضآ وعنذاك لا يفيد الندم.
تقبلوا تحياتنا الحاره. والرب يبارككم آميــن.

5
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آمين.

شراغا ونوهرا ايثاو يولبانا::: ساهذ داويذ بَنْويْيْه وبولوس تو بَشليخيْهْ: تاو نثبَسَّم من شقْيْيه: ونرذيْ بَشويل بوقداناو.

نعم لقد طبق الرفيق المرحوم يونان مرقس هوزايا هذه الترنيمه بعمله الأدبي ونشر رسالته لتنور الجيل الحاضر والأجيال القادمه فالذي يعمل كالسراج يبقى نوره في قلوب الأجيال ـ آميــن.

لم أكن أعرف المرحوم يونان هوزايا ولم ألتقِ به ولكني عرفته عن طريق الإعلام وما تكتبه عنه وسائلها عن نشاطاته الأدبيه والإجتماعيه والسياسيه . ومشاركاته في المؤتمرات الأدبيه والإجتماعات السياسيه ودوره الفذ في ترجمة الكتب المدرسيه في المراحل الإبتدائيه والمتوسطه والثانويه إلى لغتنا العريقه وتأليفه للعديد من الكتب وإصدار القواميس ومشاركاته في الكتابه وإصدار العديد من المجلات الأدبيه منذ بداية السبعينات. وترأسه لإصدار جريدة بهرا لسان حال الحركه الديمقراطيه الآشوريه وتبوئه لمراكز متقدمة في الحركه وتقلده منصب وزير الصناعه في حكومة الأقليم. لقد كان جديرآ لكل ما ذكرناه عليه كان مستحقآ لكل الحب والتقدير الذي يكنه له كل شخص من أبناء أمتنا. لقد عمل بدون كلل لخدمة أبناء شعبه بفكره وقلمه وسهر الليالي لإتمام أعماله , رغم علمه بأن نهاره لا يخلو من الإجتماعات والمؤتمرات التي تطلب المزيد من الجهد لوضع ألاحجار الأساسيه للعديد من المشاريع الأدبيه والسياسيه. وكان لرحيله فراغآ كبيرآ في بيت شعبنا وأمتنا .

لقد قمنا بتأبين روحه الطاهره وأرواح شهدائنا الأبرار الثلاث عشر في القامشلي في القداس الإلهي الذي أقمناه اليوم الأحد 3 كانون الثاني 2016 في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده . وحضره الرفاق مسؤول وأعضاء قاطع نيوزيلنده للحركه الديمقراطيه الآشوريه.
نطلب من الرب أن يتغمد شهداهئنا الأبرار الذين تعمدوا ثانية بمعموديه الدم برحماته الواسعه والرفيق يونان مرقس هوزايا ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم وابناء أمتنا الصبر والسلوان.
 آميــن.

الخوري: ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده
الأحد 3 كانون الثاني 2016   

6
لخوري : أبريم أوراها بثيو 24/06/2015 03:30:15
كما ضحى المسيح من أجل قطيع واحد وسفك دمه على حشبة الصليب من أجله فالوحده لا تتم إلا بالتضحيه بكل المصالح الشخصيه والطائفيه والمنصبيه والماليه من أجل الكنيسه ووحدتها. في رأيي أن إقتراح قداسة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو صائبآ وسليمآ من أجل الكنيسه : فأنا برايي الشخصي أحب الوحده الكنسيه تحت أي رئاسة كانت: فالمهم هو وحدة الكنيسه تحت أي ريادة كانت علمآ بأن ايمان الفروع الثلاثه لكنيسة المشرق هو واحد . وليكن البطريرك أي كان فالوحده أهم من الكل .

نصلي ونبتهل جميعنا من اجل الوحده الكنسيه : كفانا من الإنشقاقات ووالإنقسامات الطائفيه والقبليه التي تعمل على ضعفنا وإنقراضنا وذوباننا إذا كنا في الوطن أو في المهجر وبالأخص في هذه الضروف الماساويه التي يمر بها شعبنا ووطننا.. آميــن.

7
نشكر بدورنا مشاعر السيد أثيل النجيفي محافظ نينوى تجاه رحيل مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك الكنيسه السريانيه الأورثودوكسيه في العالم حيث يشعر بالفخر  والإعتزاز بأنه من أهل بلدته العريقه نينوى. وهو صادق في إنتقادنا وقوله بأننا وبالأخص أهالي نينوى لا نعرف تاريخ رجالاتنا الأفذاذ ومن ضمنهم قداسة البطريرك والعلامه مار زكا عيواص . نعم علينا نحن أبناء نينوى أن لا ننسى مدينتنا العريقه وجهابذتها مهما تغربنا وإبتعدنا منها ويجب أن تبقى ورجالاتها الأفذاذ في قلوبنا. نعم نينوى التي أنجبت في عهديها القديم والحديث رجال بُـنِيَت على أكتافهم الحضارات وعلى أيديهم إنتشرت المدنيه في كل الأرجاء : نينوى التي إشتهرت بتقواها بباعوثتها الشهيره والتي سميت على إسمها قبل المسيح بسبعمائه سنه وأكثر ولا زالت اليوم نينوى هي هي تنجب الرجال في كل الميادين ومن بينهم قداسة البطريرك زكا عيواص  فهو من فطاحل رجال الدين في خدمة الكنيسه بتقواه وأدبه وتبحره في الامور الكنسيه وأسلوبه الفذ في اللغتين السريانيه والعربيه وهذا ما إشتهر به كل الكهنه والآباء القديسين في الكنيسه السريانيه إن كانت أورثودوكسيه او كاثوليكيه ويتبين ذلك من مؤلفاتهم الشهيره التي ملأت كتبها الكنائس الأخرى. وكان لي أول إطلاع من تلك المؤلفات في بداية السبعينات كتاب [ الإلــه المعلوم ] الذي أهداه لي الأستاذ الحبيب المرحوم دميان متي الشماني والذي ألفه أخيه المرحوم الخور اسقف: موسى متي الشماني كاهن كنيسة مار كيوركيس كما أعتقد في بعشيقه وبحزاني وكان ذلك مفتاحآ لي للإطلاع على مؤلفاتهم الأخرى وكان تعجبني دائمآ إفتتاحية كتبهم باللغه العربيه وبإسلوب أدبي رائع .
الرب يرحم قداسة البطريرك مثلث الرحمات مار أغناطيوس زكا الأول عيواص فكما خدم في كنيسة المسيح  الأرضيه سيخدم مع أجواق الملائكه والقديسين في كنيسته السماويه. ونأمل أن يكون البطريرك الجديد مار أفرام الأول كريم خير خلف لخير سلف . آميــن.

الخوري
أبريم أورها بثيو ـ الكنيسه الشرقيه القديمه
ولنكتون ـ نيوزيلنده

8
                               بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد ـ آميــن.

بإسمي وبأسم خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه في نيوزيلنده نرفع أيدينا إلى الرب يسوع المسيح مبتهلين إليه ليبارك هذه الرسامه المقدسه ويبارك المجمع السنهادوسي المقدس الذي إختار ـ وبمشيئة الرب ـ  راعيآ صالحآ للكنيسه: ونرفع تهانينا الحاره إلى رعاة ورعايا الكنيسه السريانيه الأورثودوكسيه وإلى قداسة البطريرك الجديد مار أغناطيوس أفرام الأول كريم  ونطلب من الرب أن يكون خير خلف لخير سلف في إدارة دفة الكنيسه بحرص ويقظة شديدين في هذا العالم الذي تتلاطم فيه أمواج الشر والحقد والخلافات ويقودها إلى شواطئ الطمأنينه والأمان: ولنعلم جميعنا رعاة ورعايا بأن الرب أسس كنيسه واحده رسوليه جامعه: وسيسألنا عن الوزنات التي أودعها إلينا ولا يسألنا من أية كنيسه أو طائفة أو بقعة أنتم. عليه نطلب من آبائنا الأجلاء العمل الجاد وبقلوب ملؤها الأيمان على توحيد هذه الكنيسه ونشر المحبه بين ابنائها وزرع كلمات الأنجيل في قلوبهم ونبذ التفرقه واللعنه والتحريم  : ونرفع معآ الشكر والمجد والتسبيح جميعنا وبقلب واحد عامر بالأيمان إلى الثالوث المقدس ألآب والأبن والروح المقدس الذي نؤمن به جميعنا ليوحد هذه الكنيسه تحت راية  الأيمان القويم والرجاء الصالح والمحبه المضحيه التي علمَّنا إياها المسيح له كل المجد. آميــن.

الخوري: ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده  

9
                                                              بسم الأب والأبن والروح القدس

شكرآ جزيلآ الأخت العزيزه أسيت على نشرك قصة دير مار موشي وبلغة الأم [ الآراميه الجديده] والصور الجميله وتذكرني بزيارة الدير عام 2006 وعام 2012 مع غبطة المطران مار يعقوب دانييل: فعلآ للدير هيبه روحيه وهيبه جماليه والمناظر أعجبتنا كثيرآ : وكأن بيكوفه التي شاهدنها عام 1975 ـ 1976 قد تحولت ـ كما قلت للأصدقاء ـ إلى [ جنة عدن] : عاشت الايدي التي عملت على بناء الدير والرب يرحم الراحلين : وبشفاعة مار موشي يحفظ الرب القرى المحيطه به والساكنين فيها. الرب يحفظك ويباركك ـ آميــن.

الخوري أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

10
الأخ هرمز كوهاري المحترم:
أعجبني موضوعك ورجعت إلى الوراء إلى ما قبل ما يقارب تسع وخمسون أو ستون سنة : عندما كنا ننشد: مليكنا مليكنا نفديك بالأرواح: عش غانمآ عش سالمآ بوجهك الوضاح: سر دائمآ يا فيصل حليفك النجاح. حلق بنا إلى العلى مرفرف الجناح: وأنا أعتقد بأن الشعب العراقي آنذاك بكل طوائفه ومكوناته كان يعيش بقلب برئ لا يعرف الحقد ولا الظغن وكنا في منطقنا نعيش كإخوه المسيحي واليزيدي والكردي والعربي والتركماني ووو   وكان الفلاح يعمل بكل جهده وبقلب صاف رغم ما كان يقولونه دهاة السياسه آنذاك بأننا كنا نعيش تحت رحمة الإقطاعي: ولكن  يا ريت رحمة الإقطاعي ولا الخوف والرعب الذي يستولي اليوم على الشعب العراقي المغلوب على أمره: وكان العامل يعمل وراسه مرتاح وقلبه فرح لا يفكر إلا بسعادة أسرته فلا يفكر بهذا الحزب أو ذاك: والطالب يسعى دائمآ للحصول على شهادات التخرج لا يفكر لا بالسياسه ولا بصانعي السياسه الذين دمروا الوطن. ومنذ الإطاحه بالنطام الملكي الرجعي والإستبدادي والعميل كما يصفه السياسيون والأحزاب التي تتدعي بالوطنيه لم يشاهد الشعب العراقي راحة : فبدأت الإغتيالات والمؤامرات والدسائس واصبح الأخ ضد أخيه فهذا شيوعي وهذا بعثي وهذا قومي وهذا بارتي وووو::: وهذا ما وصل إليه العراق اليوم قتل وذبح بالشعب لا يفرقون بين الطفل والمرأه والشاب والشيخ فالنار إستعرت وتحرق الأخضر واليابس : لم نسمع أبدآ بذبح الإنسان واليوم وتحت الشعارات الدينيه أصبح ذبح الإنسان كالحيوان. فأي دين يقبل أن يذبح الإنسان ويخرج قلبه ويأكله الذابح في أية شريعة حلل هذا النوع من الجرم البشع والشنيع. وحتى قانون الغاب والحيوان لا يسمح بهذا الشئ . فإلى أين وصل العراق . لقد صدق نوري السعيد حسبما سمعت: عندما قال: أنا غطاء المجاري فإذا رفعتموني سيفوح ريح المجاري : وفعلآ فإن ريح القتل والدمار والخراب يفوح من العراق وينهزم أهله منه.

لقد ذكرتني بخليل كنا ولكني لم أعرف بأنه كان وزير المعارف في العهد الملكي ولكن لا زلت أتذكر رقم الجلسه التي عقدها المهداوي لمحاكمته وأعتقد كان ذلك عام 1959 حيث أتذكر لحد الآن عندما إفتتح المهداوي الجلسه حيث قال: بسم الله وبسم الشعب: إفتتحت الجلسه الثانيه والثمانون بعد المئه لمحاكمة  المتهم ـ ورفع صوته قائلآ: خليل كنا.
كلنا نتحسر عندما نتذكر العهد الملكي ولما آل إليه العراق اليوم وليس بمقدورنا عمل شئ سوى أن نبتهل إلى الرب أن ينقذ الشعب العراقي من هذا الوضع المآساوي الذي يعيشه والظلام الحالك الذي فرضه الظالمون والظلاميون على العراق .

أخوكم الخوري
أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

11
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ ألإلــه الواحد  آميــن.

الأب الفاضل دانيال شمعون المحترم: الأخوه الأعزاء الذين كتبوا حول الموضوع سلام الرب معكم جميعآ: أنا أؤيد ما جاء به الأب دانيل من توضيح بشأن لاهوت ومسيحانية كنيسة المشرق [ كنيسة الشهداء ] ولكن شئ واحد لا أؤيده وأقوله دائمآ حول أسم الكنيسه الصحيح الذي أقره الآباء في مجمع نيقيه عام 325 م. وهو الكنيسه الرسوليه الكاثوليكيه المقدسه : وعندما نقول كاثوليكيه نعني بها جامعه تضم كل الأمم المؤمنه ولا يعني ذلك كنيسة روما فقط:  عليه فعندما نقول جامعه فلا يجوز حصرها في قوميه أو طائفه أو دوله: فأنا أبدآ لا أؤيد أن نسمي الكنيسه آشوريه أو كلدانيه أو روميه أو قديمه لأننا نحصر الكنيسه في بوتقة القوميات والدول. نأمل أن تثمر الجهود الحثيثه الحاليه لتوحيد كنيسة المشرق وإعادة إسمها الحقيقي والرب يبارك الجميع: آميــن.

اخوكم الخوري

أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

12
                                           بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

الأخت ايفان الساعور المحترمه:

قبل كل شئ اود أن اهنئك على تفوقك في المراحل الدراسيه وتحصيلك الدراسي وإختيارك لمهنة الطب وخاصة طب الأطفال حيث أن بلدنا بحاجة إلى أطباء أكفاء في هذا المجال وبالفعل كان للعراق أيام الخير أطباء أكفاء لم نعرف خيرهم وشطارتهم إلا بعد أن خرجنا من العراق إلى دول عديده ولكن الرعاية الطبيه كانت ضعيفه في بلدنا حتى أيام الخير بالرغم من وجود أطباء متخصصين وجراحين من الدرجه الأولى في بلدنا الخير. وقد ذكرت في شرحك عن مرض الثاليسيميا . نحن المراجعين لم نكن نعرف عن هذا المرض في العراق رغم أنني مررت في فحوصات كثيره وأشعات والناظور خمس مرات وفحص الدم لكوني مصاب بالقرحه الإثني عشريه المزمنه حيث أجريت العمليه الجراحيه في مستشفى الكرامه في بغداد في 20 شباط 1985 من قبل الدكتور الجراح المرحوم : بوغوص بوغوصيان والذي دعوت له في حياته كثيرآ لأنه أنقذني من مرض وألم لازماني لمدة عشرون سنه تقريبآ ولا زلت أدعو له بعد رحيله إلى الديار الأبديه: ولكن لم يقل لي أي دكتور أو طبيب بأنني مصاب بالثاليسيميا الصغرى: ولم اسمع به إلا عام 1992 عند فحص دمي في مدينة ولنكتون عاصمة نيوزيلنده ونتيجة لذلك إنتقلت العدوى إلى إبنتي بالوراثه وها إن إبنها أي حفيدي البالغ الآن 12 عامآ يعاني من مرض الثاليسيميا الكبرى وهو يتلقى العلاج منذ بلوغه ستة أشهر بتزويده بكريات الدم الحمراء كل شهر : إن العنايه الطبيه في نيوزيلنده تبلغ أرقى المستويات والتعامل مع المريض إن كان طفلآ أو شيخآ جيد جدآ والأسلوب جميل جدآ وبرحابة صدر واسع جدآ: ولكن عندما أقارن فحص الأطباء وتشخيص المرض بما كان يجريه الأطباء وبالأخص المتخصصين في العراق ضعيف هنا : وعلى المريض أن يمر في سلاسل طويله من الفحوصات بالاشعه والناظور والماراي إلى أن يتم تشخيص المرص حتى إذا كان مرضآ بسيطآ وحتى أن إبنتي لم يتم تشخيص مرض الزائده الدوديه عندها إلا عندما بلغ مرحلة الإنفجار رغم المراجعات والفحوصات ودعوة سيارة الأسعاف إلى البيت لم يستطيعوا كشف المرض البسيط هذا بينما في العراق بمجرد الألم والشرح البسيط ووضع يد الطبيب كانو يكتشفون الزائده الدوديه أو بمجرد نظر الطبيب المتخصص إلى وجه المريض كان يكشف المرض. وهناك العديد من أبناء شعبنا هنا إستفحل بهم المرض لطول مده الكشف والفحص وقد أدى ذلك إلى وفاة بعضهم.  عندما أخذ حفيدي إلى مستشفى الأطفال هنا لفحص الدم فبل تزويده بكريات الدم الحمراء لا تستطيع المضمدات أو كما نقول بالأنكليزيه [ نيرسات ]  Nurces  كشف الوريد إلا بصعوبه ويعاني الطفل من آلام إستعمال الإبر مرات عديده في الرسغ أو الساعد لكشف الوريد لأخذ عينه من الدم وفي أحد الأيام إستدعوا الطبيب ليكشف الوريد. بينما في العراق كان ذلك من أسهل الأشياء لا عند المضمدين فقط بل حتى عند شخص له إلمام بقضايا طبيه. وقد خصصوا لحفيدي في السنوان الأولى جهازآ بحجم الراديو الصغير يضخ سائلا بصوره بطيئه جدآ إلى دمه لتمويع الحديد الزائد الذي ينجم من تزويده بكريات الدم الحمراء وهذا الجهاز يستعمل يوميآ فكنا نشده على بطنه بعد غرس وتثبيت أبرة السرنجه فيها ويبقى على بطنه طوال الليل أما في السنوات الأخيره فنستعمل الحبوب بدلآ من الجهاز . ولست أعرف ما هي العلاجات التي يستعملونها لمعالجة الثلاسيميا الكبرى في العراق.
إن لقبك [ الساعور ] سمعت به كثيرآ عندما كنت أدرس في الموصل عامي 1964  و  1967 حيث كنا نسكن محلة الشفاء القريبه من المستشنفى حيث كانت زوجة عمي المرحومه [ بدور يوسف ] أو أم إسماعيل  تذكرنا بهذا الأسم كثيرآ . اتمنى لك نجاجآ مثمرآ ومستقبلآ أثيلآ وباهرآ في مهنتك ولست أعرف فيما إذا تستطيعين إجابتي وبالأخص في موضوع الثاليسيميا :  والرب يباركك ويخفظك آميـن .

الخوري: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

13
المنبر الحر / رد: الكهف والسنونو
« في: 07:09 29/07/2013  »
                                         بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آمين.

الأخ سامي ألياس مدالو المحترم:

حكى لنا والدي المرحوم أورها بثيو بوداغ من قرية كرنجوك التي تبعد إلى الشرق من ألقوش قرابة ثمانيه إلى عشرة كم. في العطله الربيعيه لعام 1965 من القرن الماضي بأنه قصد إلى ألقوش ـ ولكن لا أعرف أي سنة ربما أنا لم أكن مولودآ ـ لزيارة أحد اصدقائه الحميمين وكنا نقول : [ دوستا أو خورا شريرا ] وركب حِجرَتَهُ أي فِرسَتَهُ [ انثى الفرس]  البيضاء التي كان يدعوها نجمه وحمل معه بندقيته الأنكليزيه التي كنا نسميها شورت مكزين [ short magzine ] التي كان قد أستلمها عمي من جيش الليوي وإهداها لوالدي في القرية لأن عمي كان يسكن الموصل: وكان والدي يحمل إجازة السلاح ـ وإلى الآن أتذكر كان مكتوبآ فيها [ إجازة حيازة السلاح الناري ] وصورة والدي فيها: يقول والدي وصلت إلى بيت صديقي الحميم ولكن لست أتذكر هل ذكر إسمه أم لاء فرحب به صديقه وكان بيته ـ كما يقول الأخ سامي ـ على سفح الجبل ويطل على ألقوش وربما كان بيتكم أو جيرانكم لا أعلم ويقول أيظآ بأنه كان بالقرب من مركز الشرطه : وربط الفرسة بالقرب من البيت وعلق كيس العلف [ جُـوَرًيه] المخلوط من التبن والشعير برأسها لتأكل: يقول والدي: ـ  جلسنا أنا وصديقي نشرب العرق: وكان والدي يحب الشرب : وأتذكر بأننا كنا نشتري العرق في الخمسينات و الستينات من العم موسى الألقوشي ـ بثلاثة دراهم للبطل أو القنينه: وكنا نسميه التيزاب لأنه كان قويآ ولاذعآ : يقول والدي بأن مفعول العرق دب في راسه فخرج ليشاهد الفرسة فنطر بإتجاه السهل فشاهد سطوح بيوت ألقوش والمنظر الجميل بأتجاه الجنوب فيقول سحرني المنظر وأخذتني نشوة السكر فأخذت النبدقيه وأطلقت إطلاقتين فوق بيوت ألقوش في الهواء: ولما سمع صديقي صوت الإطلاقتين خرج وناداني صائحآ: أوراها ماذا تفعل ها هنا مركز الشرطه سيلقون القبض عليك: ويقول والدي : رأيت شرطيين جاءا من المركز ليلقيان القبض علي: فلم يكن مني إلا وركبت الفرسة المربوطه قريبأ ونكزتها نكزة قوية بعقبيً فعدت مسرعة عبر الشارع المؤدي إلى سوق ألقوش وراحت الفرسة تعدو كما نقول بالعاميه بار اربيه وركبا هما ايضآ حصانين وراحا يعقباني ويقول إجتزت سوق ألقوش المزدحم بالناس والشرطه تلحقني فكان الناس يخلون الطريق بسرعه لئلا ندهسهم ويقولون : آها منيليه أها منيليه : ويقول وراحت الشرطه تعقبني عبر الشارع ـ وأعتقد أنه شارع مدرسه العزه ـ على ما يوصفه والدي إلى أن وصل إلى الشارع الرئيسي الترابي الذي يؤدي إلى بيبان وشيخكه والقرى الأخرى شرقآ: ويقول والدي بأنني إحتزت التل الذي كان يسمونه: رومتا دهوذاييه أي تل اليهود وأنجدرت إلى قعر الوادي ورأيت الشرطه وقد وصلا قمة التل ويقول : شاهدت حجرآ كبيرآ في الوادي بجانب الطريق فنزلت من ظهر الفرسة وبركت خلف الحجر وصوبت البندقيه بإتجاه الشرطيين وقلت لهما بصوت عال: سأصفي روحكما إذا قدمتما خطوه واحده : أي كما نقول بالسورث: مصابينا روخوخون : إذا لا ترجعوا.  يقول والدي: فوقفا فجأة: وهما ينحدران بإتجاهي ونظرا إلي ولم يجرؤا لتعقيبي فقالا: روح روح بيشتك بريشتك: أي كما نقول بالعربيه: إذهب إذهب شرك برأسك: وكان والدي لا يعرف العربيه إلا قليلآ وظن بأنهما قالا ذلك . فعاد والدي إلى القريه سالمآ بعد أن نجى بفرسته من الشرطه.

الخوري: أبريم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده


14
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد  آمين .

الأخ الكاتب الفاظل لطيف بولا المحترم : موضوعك عن تاريخ ألقوش العريقه شيق جدآ وكيف لا وهي بالنسبة لنا جميعآ حاضرتنا في تأريخنا القديم والحديث : أنجبت أبطالآ في ميادين الكفاح والنضال ضد الطغاة وفطاحلا في ميادين العلم والأدب وقديسين وآباء أجلاء : في فناء الأديره والكنائس وقببها وفي كهوف الجبال وذراها: أبطالأ دافعوا عنها : وفطاحلآ سطروا تاريخها العريق وملاحمها البطوليه وكتبوا في فنون العلم والمعرفه وقديسين حاموا عنها بصلواتهم وشفوا أبنائها وكل القادمين إليها بتضرعاتهم .
أعتقد بأنني كنت في الثامنه من عمري عندما شاهدت ألقوش ولأول مره وكان ذلك حسبما أعتقد عام 1956 عندما ذهب رجال من قريتنا كرنجوك ومن ضمنهم المرحوم والدي بسيارة لوري يسوقها المرحوم كوريال عسكر من تلكيف لخطوبة فتاة لأحد شبان قريتنا حيث تكللت الخطوبه بالنجاح : كما أنني درست فيها في العام الدراسي 1961 ـ 1962 في الأول المتوسط ـ الشعبه ج في الملحق وكان مديرنا القدير  آنذاك المرحوم الأستاذ منصور عوده أسكنه الرب فسيح جناته .
وإلى الآن أتذكر عندما وصلت إلى القوش بالدراجه الهوائيه التي كان يسوقها أخي المرحوم جندو أوراها للتسحيل في المتوسطه دخلنا كازينو المرحوم : عمو متيكا وكان الحر والتعب قد أخذا منا في الطريق فعجبني كثيرآ البيبسي أو الكوكا كولا البارد: وكانت مائده نزهت تردد نشيدها المشهور بالزعيم الوطني عبد الكريم القاسم من المذياع الكبير الموضوع على الرف في الكازينو وهي تقول: ـ هو أخــــــو : هو أخونا:  هو أبـــــو: هو أبونا:  يا كريـــــــم : يأ كريـــــــ.م   والخ ..... يا  لها من ذكريات مفرحه وحزينــه في نفس الوقت.
أتذكر جيدآ بأن المدير الأستاذ منصور كان يدرسنا الحساب لقلة المدرسين: وكان الخوري إبلحد : اسكنه الله جنانه يدرسنا الدين ولكن كان هناك طلاب ألقوشيين ـ حاشا القارئ وكما نقول في العاميه ـ وكحين ـ لا يستطيع الخوري رحمه أن يسيطر عليهم لكبر سنه فوصل الخبر إلى الأستاذ منصور: فجاء إلى الصف وقام بتوبيخنا كثيرآ وقال بالألقوشيه: خزو  داها مميثينيه قاشا هرمز وأو بت بالط بحقوخون وكان في بعض المرات يسب سبابآ خفيفآ : وكان في الكثير من الأحيان يقول للطالب الوكح: ولوخ قيميت وقلبيت ومقلبزيت : أو عندما يغضب يقول : ـ ولوخ عقرت دكلوي : داها هم يموخ بدَمرا: ايثلي برونا بمدرسا.  وكان مراقب صفنا الأخ: صباح سليمان سطيفو آل جهورو. وكان مدرس التاريخ والجغرافيه الاستاذ: أدور حراق: وأستاذ اللغه الأنكليزيه : سالم يونس الحيالي: وأستاذ اللغه العربيه: وعد الله ثم خلفه الاستاذ جرجيس زرا: وأستاذ الهندسه: جرجيس زورا . وأتذكر من الطلاب: حكمة أسعد متيكا: و مانوئيل حنا جمعه : وحميد بطرس قيا:  وكنا مؤجرين غرفتين في منزل العم المرحوم: يوسف قوجه أو يوسف سعد الله: وكان عكس الألقوشيين يلبس أفندي والعكال [ العقال ] لأنه كان يعمل عند كاتب أو مدير الناحيه . كان له من الأولاد: الأستاذ جميل: كان يدرس في قرية خرابيت: إلتقيت به العام الماضي 2012حزيران  في ألقوش. ومنعم : والبنات: نجيبه كانت في الخامس العلمي: وغزاله: في الأول المتوسط : وأميلين : في الإبتدائيه. ووووو الخ .
نعم سلسلة ذكريات عن ألقوش لا تنتهي : الرب يحفظ ألقوش وأهاليها الكرام والمنطقه والوطن تحت رعايته آميــن.

الخوري: أبر يم أوراها بثيو
ولنكتون نيوزيلنده ـ الخميس 25 تموز 2013








    


15
                                            بسم الأب والأبن والروح القدس
الأخ كمال يلدو المحترم:

لقد عجبني الموضوع لأنه يشكل وثيقه مهمه في سلسله مآسي أبناء شعبنا وتاريخ شهدائنا : وآلمني لأني عشت الأحداث المروعه وإن لم أشاهد بأم عيني المجزره الرهيبه في تلكيف: لقد كنا جالسون على أَسِرًتنا على سطح دار أختي المؤجر في محلة أورو الليله التي سبقت إعدام الشهداء السته وكنا نشعر بألم واسىً شديدين يعصران قلوبنا ونتصور الحاله النفسيه المزريه التي كان يعيشها الشهداء في مركز تلكيف وهم ينتظرون إعدامهم في اليوم التالي: وكان البعض يقولون بأنهم كانوا في سجن الموصل وجُلبوا إلى تلكيف صباحآ :: وكنا نتناول الأحاديث المعبره عن الحزن العميق والأسى الشديد على ما سيحدث غدآ : وكان أحد الجالسين معنا وهو إبن خالي رحمه الله يقول : لو كنت بدل أهلهم لإتصلت بمالك هرمز مالك جكو ليأتي ويحرر هؤلاء المظلومين. حيث كان المرحوم  مالك هرمز في حركة أيلول وأخبار بطولاته يسمعها الناس. وفي صباح اليوم التالي أتذكر بأن الماء في محلة أورو كان مقطوعآ وذهبنا ونحن نحمل البراميل لنقل الماء من محلة جربوع حيث كانت المحله أخفض فيأتيها الماء : وكانت الرهبه تسيطر على شوارع تلكيف حيث الشرطه والحرس القومي يتجولون في الشوارع حاملين الرشاشات ويجبرون الناس بالتهديد والوعيد وبالضرب لحضور مأساة المسرحيه الدمويه التي سيمثلونها أمام أنظار أهالي المظلومين وأهالي تلكيف: ولم أعرف كيف نجوت أنا من السوق إلى الساحه حيث كنت حاملآ برميل الماء من محلة جربوع إلى محلة أورو : وما أتذكره من هول الحادث المرعب أن جارنا العم ميخو [ لا أعرف إسم أبيه] كان صاحب دكان صغير بالقرب من بيتنا قالوا: بأن الحرس القومي والشرطه إنهالوا عليه بالضرب بالركلات وأخمص البنادق حتى فقد وعيه لأنه لم يصفق لإعدام هؤلاء المظلومين وجُلِبَ إلى البيت وهو بين الموت والحياة ووضع في سياره تاكسي إلى المستشفى في الموصل وأتذكر بأن زوجته [نسيت إسمها ] لم تذهب معه بل رسمت علامة الصليب على السياره التي كانت تقل زوجها المفجوع.

أما بخصوص ما ذكرته الأخت ماجده سامي آدم  زنكلوا عن المرحوم أبيها: لقد كان سامي صديقآ عزيزآ لعائلتنا ووالدي المرحوم أوراها في قرية كرنجوك حيث كان المرحوم سامي يعمل بقالآ يرتاد إلى قرانا للتجاره وكان يبيت عندنا أيامآ وليالي كما كان هناك أيظأ المرحومين: حبي  ,أسو  ورزوقي [ لا أعرف أسماء آبائهم ] يرتادون إلى قرانا للتجاره أيظآ . وأتذكر في عام 1959 كان يبات عندنا الأخ: أللوس داود دابش وأبن عمه الأخ جميل والعم نعمو يزرعون حقولنا بتركتور صغير : وكان الأخ أللوس يسرد لنا ـ كما أعتقد ـ حادث مقتل أمجد المفتي وصديقه وكنت آنذاك في التاسعه من عمري .

كان الأخ سامي زنكلو قد هرب من تلكيف عندما تم إغلاق مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني هناك ولجأ إلى ألقوش حيث كان لا يزال مقر الحزب موجودآ في ألقوش والذي تم إغلاقه أيظآ بعد الحوادث التي تلت ذلك وإنظمام الحزب الشيوعي إلى جانب الحكومه في خريف عام 1973 حيث كنت أنا في تلكيف للحصول على وثيقة التخرج من إعدادية تلكيف للتقديم إلى معهد إعداد المعلمين في أربيل: وآنذاك توجهت سريه عسكريه إلى ألقوش وإستقرت بالقرب من مفرق ألقوش : ولا أستطيع سرد الأحداث التي عشتها بنفسي آنذاك والتي حصلت حول ألقوش  لعدم وجود المجال::

وبعد الإدلاء ببيان 11 آذار عام 1974 من قبل الحكومه دون موافقة الحزب الديمقراطي الكردستاني كنت أنا مع جماعة من الرفاق مع فصيل قاسم أيمونكي وسرية ويسي باني مرابطين في قرية داشقوتان والقرى الآشوريه الأخرى: وبعد إحتلال عين سفني من قبل الفوج المرابط بالقرب من قرية شفشيرين أو قرية جسقلا إنسحبنا والتحقنا بالثوره وعندذاك إلتحق الأخ سامي معنا في حركة عام 1974 ثورة أيلول . وبعد إنهيار الحركه إنقطعت أخباره عنا ولكني إلتقيت به في ديترويت في 7 آب 1993 في حفلة الشهيد الآشوري الكلداني السرياني: وكم كانت فرحته عظيمه عندما رآني فعانقني وضمني بشده إلى صدره ورفعني رغم أنني اطول منه وجلست على طاولتهم وعرض علي زيارة البيت والعائله ولكن ضيق الوقت لم يسمح لي لأنني سافرت إلى شيكاغو ولم أره بعد ذلك إلى أن إنتقل إلى رحمة الله.
كما أنني أتذكر قليلآ الأخ موفق ألياس [ الذي نوه عنه الأخ حبيب تومي [ حوبا] كما كان يسميه الأخ سعيد موقا: حيث كان والده صاحبآ للطاحونه في تلكيف وكان شابآ جميلآ ووسيما ذو شعر طويل وممشط مربوع الجسم سمعنا كما قال الأخ حبيب: بأن الحكومه أقنعت والده مقابل ضمانات لسلامة حياته ليعود إلى بيته وأهله ولكن السلطات المعروفه بضميرها الميت نقضت عهدها وأعدمت الأخ موفق رحمه الله.

كلنا نعرف تقلبات الأوضاع السياسيه في العراق فإذا كنت في نظرحكومة اليوم بطلآ ورجلآ وطنيآ ستصبح في نظر حكومة الغد خائنآ ومجرمآ .

الرب يسكن جميع شهداؤنا الأبرار في جنات النعيم ـ آمين.

الخوري : ابريم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

16
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ ألإلــه الواحد آميــن .

الأخت سوزان خوشابا القصراني المحترمه

ن

17
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آمين.

أود أن اهنئ بسمي وبسم خورنة مار كيوركيس الشهيد في ولنكتون ـ نيوزلنده الأخ الأب كيوركيس بنيامين. وإخوتي الكهنه والشمامسه والمعلمين والمعلمات وذوي الأطفال على تخرج براعم روضة مار كيوركيس الشهيد في قضاء الشيخان. اتمنى للأطفال وللجميع مستقبلآ زاهرآ تحت نعمة الرب يسوع المسيح ومحبة الأب ورفقة الروح القدس. آميــن.

الخوري : ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده.

18
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد ـ آميــن.

الإخوه الأعزاء: قشو إبراهيم : خيري خوبيار: أيشايا هيلو: أكرم بطرس: أشكركم كثيرآ على التهنئه بمناسبة منحي وسام الملكه أيليزابيث للخدمه. كما أرفع شكري وتقديري إلى العديد من أبناء أمتنا المجيده وكنيستنا المقدسه الذي أرسلوا تهانيهم خلال وسائل الإعلام. وكما يعلم العديد من أبناء شعبنا بأنني ربما لم أكن مؤهلآ لهذا الوسام لأن هناك من عملوا كثيرآ وضحوا بحياتهم وقاسوا الويلات ودخلوا التجارب المريره في الوطن والغربه من أجل أبناء شعبنا وكنيستنا . وقد رشحني لنيل هذا الوسام أحد ابناء شعبنا ـ رغم ممانعتي ـ وحصل على تأييدات عديده من بعض أعضاء البرلمان والمؤسسات المدنيه في مدينة ولنكتون الذين أتعامل معهم خلال عقدين من الزمن وعلاقاتي الجيده مع كافة شرائح أبناء أمتنا في مدينتي ولنكتون واوكلاند بدون تمييز أو تفرقه: كما أن لي علاقات جيده مع العديد من المؤسسات الحكوميه والمدنيه في مدينة ولنكتون. ومع العديد من  الكنائس المتواجده هنا. عليه إقترح المؤيدون في المؤسسات أعلاه أن أكون من بين ما يقارب 92 شخصآ أستلموا وسامات وبدرجات مختلفه من قبل سيادة الحاكم العام لنيوزيلنده السير: الفريق جيري ماتيباراي بعد أن صادقت الملكه الموقره أليزابيت الثانيه على ذلك. أرفع شكري ثانية إلى كل الذين كتبوا عن هذا الوسام: وأنا لست إلا خادمآ صغيرآ لجبابرة وأبناء هذه الأمه والكنيسه وأنا لست فخورآ بنفسي بقدر ما أكون فخورآ بذكر اسم أمتي وكنيستي وبدون تفاوت أمام وقار الملكه والسيد لحاكم العام .
أتقدم بشكري الجزيل إلى الأخ والنائب يوناذم كنا سكرتير الحركه الديمقراطيه ألآشوريه لإرساله التهاني إلينا.
كما أتقدم بشكري الجزيل إلى موقع عنكاوه لنشرهم الموضوع: والأخ آشور يلدا الذي أرسل الموضوع لنشره.
الرب يبارك أبناء أمتنا وكنيستنا ويفتح أمامنا ابواب المستقبل ويصون أبناء شعبنا الميامين على أرض الوطن وفي سوريا من كل مكروه وينشر الأمن والأستقرار والسلام في ربوع وطننا الغالي والرب يبارككم جميعآ : آميــن.

اخوكم الصغير والضعيف والخاطئ

الخوري: ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده
29 أيار 2013

19
المنبر الحر / وحدة الكنيسه
« في: 13:20 23/03/2013  »
                                                 بسم الأب والأبن والروح القدس ألإله الواحد آمين.

صفقوا وهللوا للرب فلقد إختار لنا أبوان متواضعان تواضع المسيح: فقداسة البابا فرنسيس الأول قال:ـ سأبني كنيسه فقيره لمساعدة الفقراء. وغبطة البطريرك  لويس الأول: يقول وبكل تواضع: سأتنازل عن الكرسي البطريركي وأخدم كأسقف أو ككاهن من أجل وحدة الكنيسه: قولان عظيمان حقآ ونقول:ـ يا رب ليتحقق هذا الحلم الذي راود ويراود كل المسيحيين الذين يريدون خير الكنيسه ويضحون من أجلها. فما دمنا غير متحدين لا يكون المسيح معنا كما يقول له المجد : [[ أنا أظهرت أسمك للناس الذين أعطيتني من العالم. كانوا لك وأعطيتهم لي وقد حفظوا كلامك. والآن علموا أن كل ما أعطيتني هو من عندك. لأن الكلام الذي أعطيتني قد أعطيته لهم وهم قبلوا وعلموا يقينآ أني خرجت من عندك. وآمنوا أنك أنت أرسلتني من أجلهم. أنا أسأل. لست أسأل من أجل العالم بل من أجل الذين أعطيتني لأنهم لك. وكل ما هو لي فهو لك. وما هو لك فهو لي.|||| وأنا متحد فيهم|||| ولست أنا بعد في العالم وأما هؤلاء فهم في العالم وأنا آتي إليك. أيها الأب القدوس: إحفظهم في إسمك. الذين أعطيتني |||| ليكونوا واحدآ كما نحن||| ليكون الجميع واحدآ كما أنك أنت أيها الأب فيَ. وأنا فيك ليكونوا هم أيضآ واحدآ فينا ليؤمن العالم بأنك أرسلتني. أنا أعطيتهم المجد الذي أعطيتني ليكونوا واحدآ كما أننا نحن واحد ـ ]]]   يوحنا: 17 : 6 ـ 23 .
نعم هكذا يصلي المسيح لابيه من أجل وحدة المؤمنين ويطلب في صلاته أن نكون واحدآ كما هو واحد مع الأب. هكذا نود أن يصلي أباؤنا الذين أخذوا بأيديهم مجاديف الكنيسه ليوصلوها إلى بر الأمان والوحده. فالذي أمسك بيده المجداف عليه أن يجدف وإلا ستغرق السفينه:
إعمل أيها الأب والحبر الجليل من أجل وحدة الكنيسه فلا تهمنا الأسماء التي مزقت الكنيسه فلنا إسم واحد هو المسيح والمسيحيه لا غير. وستهلل الملائكه ويفرح المسيح عندما تتوحد الكنيسه ويصفق الشعب ويهتف من أعماق قلبه المجد لك يا رب : عندذاك يربت المسيح على كتف الذي يوحد الكنيسه ويقول: نعم العبد المطيع أدخل النعيم الذي أعددته لك وتنعم إلى الأبد.    آميـــن.

الخوري: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

20
                                                   بسم الأب والأبن والروح القدس ألإله الواحد آمين.

صفقوا وهللوا للرب فلقد إختار لنا أبوان متواضعان تواضع المسيح: فقداسة البابا فرنسيس الأول قال:ـ سأبني كنيسه فقيره لمساعدة الفقراء. وغبطة البطريرك  لويس الأول: يقول وبكل تواضع: سأتنازل عن الكرسي البطريركي وأخدم كأسقف أو ككاهن من أجل وحدة الكنيسه: قولان عظيمان حقآ ونقول:ـ يا رب ليتحقق هذا الحلم الذي راود ويراود كل المسيحيين الذين يريدون خير الكنيسه ويضحون من أجلها. فما دمنا غير متحدين لا يكون المسيح معنا كما يقول له المجد : [[ أنا أظهرت أسمك للناس الذين أعطيتني من العالم. كانوا لك وأعطيتهم لي وقد حفظوا كلامك. والآن علموا أن كل ما أعطيتني هو من عندك. لأن الكلام الذي أعطيتني قد أعطيته لهم وهم قبلوا وعلموا يقينآ أني خرجت من عندك. وآمنوا أنك أنت أرسلتني من أجلهم. أنا أسأل. لست أسأل من أجل العالم بل من أجل الذين أعطيتني لأنهم لك. وكل ما هو لي فهو لك. وما هو لك فهو لي.|||| وأنا متحد فيهم|||| ولست أنا بعد في العالم وأما هؤلاء فهم في العالم وأنا آتي إليك. أيها الأب القدوس: إحفظهم في إسمك. الذين أعطيتني |||| ليكونوا واحدآ كما نحن||| ليكون الجميع واحدآ كما أنك أنت أيها الأب فيَ. وأنا فيك ليكونوا هم أيضآ واحدآ فينا ليؤمن العالم بأنك أرسلتني. أنا أعطيتهم المجد الذي أعطيتني ليكونوا واحدآ كما أننا نحن واحد ـ ]]]   يوحنا: 17 : 6 ـ 23 . 
نعم هكذا يصلي المسيح لابيه من أجل وحدة المؤمنين ويطلب في صلاته أن نكون واحدآ كما هو واحد مع الأب. هكذا نود أن يصلي أباؤنا الذين أخذوا بأيديهم مجاديف الكنيسه ليوصلوها إلى بر الأمان والوحده. فالذي أمسك بيده المجداف عليه أن يجدف وإلا ستغرق السفينه:
إعمل أيها الأب والحبر الجليل من أجل وحدة الكنيسه فلا تهمنا الأسماء التي مزقت الكنيسه فلنا إسم واحد هو المسيح والمسيحيه لا غير. وستهلل الملائكه ويفرح المسيح عندما تتوحد الكنيسه ويصفق الشعب ويهتف من أعماق قلبه المجد لك يا رب : عندذاك يربت المسيح على كتف الذي يوحد الكنيسه ويقول: نعم العبد المطيع أدخل النعيم الذي أعددته لك وتنعم إلى الأبد.    آميـــن.

الخوري: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

21
                                                  بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

[[ إن الله أمين فلن يأذن أن تجربوا بما يفوق طاقتكم : بل يؤتيكم مع التجربه وسيلة للخروج منها بالقدره على تحملها]] قورنتس: 10: 14

إن إعلان قداسة البابا بينديكت السادس عشر إستقالته جاء قرارآ صائبآ في وقته بالرغم من معرفته بأن الكرسي البابوي سيبقى شاغرآ لفترة ما وإن إعلان إستقالته ستكون مفاجئه لكل العالم: ولكن لنعلم جميعآ بأن الذي تهمه مصلحة الكنيسه لا يتوانى أبدآ في خدمتها . أما إذا شعر بأن المضي في منصبه الديني لا يخدم الكنيسه سواء كان السبب التقدم في العمر وضعف الإمكانيه الجسديه والروحيه في القيام بالمسؤوليات الدينيه أمام الرب أو أسبابآ اخرى. فليستقيل ليأخذ مكانه من يستطيع خدمة الرب والكنيسه. ونحن نعلم بأن البابا شعر بعدم إمكانيته جسديآ وروحيآ الإستمرار في الخدمه عليه من الأفضل أن يخدم الكنيسه بإعلان إستقالته ليأتي من بعده من يستطيع القيام بهذا الواجب على أكمل وجه. لأن خدمة الكنيسه ليس معناه البقاء على الكرسي وعدم إتمام مسؤولياته أمام  الرب والكنيسه.

نأمل بأن يتمتع البابا بعد الإستقاله بحياة روحيه مستقره وجسديه سالمه تحت حماية الرب وأن يخلفه على الكرسي من يقوم بواجباته على أكمل وجه : آميــن.

الخوري: ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

22
                                               ܒܫܡ ܐܒܐ ܘܒܪܐ ܘܪܘܚܐ ܕܩܘܕܫܐ ـ ܚܕ ܐܠ܀ܐ ܐܡܝܢ

 [ܐܚܘܢܢ ܡܝܩܪܐ ܐܚܝܩܪ̣ ؛ ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܥܠ ܟܬܒܬܘܟ ܐܢܐ ܒܥܝܢ ܕܟܬܒܝܢ ܒܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܒܣ ܠܝܬܠܝ ܐܪܡܝܐ ܥܬܝܩܐ ܘܚܕܬܐ ̣ ܔܘ ܦܪܣ ܢܫܒܐ ܕܥܢܟܘܐ ܙ

ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ݂ܠܘܟܘܢ ـ ܐܡܝܢܙ

ܐܚܘܢܘܟܘܢ ̣ ̣ ܟܘܪܐܦܣܩܘܦܐ

ܐܦܪܝܡ ܦܬ݂ܝܘܢ

23
                               بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن.

الأخ العزيز ليون برخو المحترم: شكرآ جزيلآ على تعقيبك على موضوع باعوثة العذارى: ولكن يؤسفني بأن الخط السرياني عندما أدخل موقع عينكاوا هو سرياني غربي وغير واضح: أنا أستعمل في الكتابه الآرامي القديم والجديد حيث أنهما نفس حروف الخوذرا ولكن عندما اود أن اكتب بهذين الخطين في عينكاوه تظهر الكتابه بالسريانيه الغربيه. أنا سوف اكتب لك بالسرياني الغربي وآمل ان تستطيع قرائته .
الباعوثه ليست مدرجه في كتاب الخوذرا العائد للكنيسه الكلدانيه الشقيقه فقد بحثت في الطبعه الصادره عام 2002 حيث كان الأب مانويل بوجي كاهن كنيسه أم الله في ديترويت قد أهداها لي فلم أجدها وكذلك ليست مدرجه في الطبعه الحديثه الصادره عام 2008 ولكنك إذا رجعت إلى الخوذرا المجلد الأول  لكنيسة المشرق الآشوريه بفرعيها أعني التقويم القديم والجديد ـ طبعة المثلث الرحمات مار توما درمو في الهند فتشاهدها في سابوع الأول لعيد الدنح يوم الإثنين الأول بعد الدنح الصفحه [ق ص هـ ] .

ܒܥܘܬܐ  ܕܒܬܘܠܬܐ ̣ ܬܪܝܢܒܫܒܐ ܩܕܡܝܐ ܕܒܬܪ ܕܢܚܐ؛ ܟܬܒܐ ܕܚـܘܕܪܐ ܕܥܕܬܐ ܥܬܝܩܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܘܒܩܐ ܩܕܡܝܐ ܕܢܝܚ ܢܦܫܐ ܡܪܝ ܬܐܘܡܐ ܕܪܡܘ .

الرب يباركك الأخ ليون ودمت بخير تحت رعايته.

أخوكم  الخوري أبريم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده.

24
المنبر الحر / باعوثة العذارى
« في: 07:26 21/01/2013  »
                                          بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.    
      باعوثة العذارى

 وضع هذه الباعوثه ونظمها مار يوحنان الأزرق أسقف الحيره لينقذ المسيحيين وبالأخص عذاريهم من ظلم الخليفه الأموي الوليد بن عبد الملك. ويقول كتاب الخوذرا بأن الله قبل هذه الباعوثه كما قبل باعوثة نينوى.
فلقد ورد في كتاب الخوذرا ـ لكنيسه المشرق ـ في الصفحه  [ق ص ه] . 195 أسم الخليفه الأموي الذي صادفت باعوثة العذارى في عهده : عبد الملك إبن الوليد ـ حيث جاء في النص الآرامي ( عبدل ملك بار وليد ) وأعتقد بأن التسميه ليست صحيحه , فإذا رجعنا إلى كتب التاريخ فسنرى اسم الخليفه هو ـ الوليد بن عبد الملك ـ عليه أعتقد بأن التسميه في النص الآرامي في كتاب الخوذرا جاءت سهوآ , فأسم الخليفه الصحيح هو : الوليد بن عبد الملك . الخليفه الأموي الذي حكم للفتره 705 ـ 715 بعد الميلاد , هذا الخليفه الذي بلغت الدوله الأمويه في عهده أوج عزها , إنتفخ بالمجد , وتربع الشهره , وتعالى فوق القيم , وشاهد نفسه بلا منازع , ولا أحدآ يستطيع منازلته , فحدود دولته بلغت أقاصي الشرق ومغارب الأرض , فأخذه الغرور , وإعتلى عرش الغطرسه , ولم يفكر بأن هناك قوة قاهره لا تأبه بحدود إمبراطوريته المترامية الاطراف , بل وبكل بساطه ـ لا يتصورها المغرور ـ تأخذ حدود جسده المهزول وتخزله من إمبراطور عات إلى جسد هامد لا يصلح إلا للثرى .
لقد تمادى هذا الخليفه في سلوكه المقيت وتطاولت يديه الخبيثتين عذارى المسيحيين القاطنين في دولته فراح يسرح ويمرح في ترفه وبطره يغتصب الفتيات العذارى وبنات العهد , ولم يفكر يومآ ـ وهو مستمر في غيه ـ في مصيره المحتوم . فبلغ الخبر مار يوحنان الأزرق ـ نعم ... وَنِعمَ مار يوحنان الأزرق ... الجالس على الكرسي الحقيقي للمسيح في الحيره , لا كمثلنا اليوم نحن الجالسين على كراسي الشهرة والمجد , وكما يقول المسيح في أنجيل متي الإصحاح 23 السطر الثاني: على كرسي موسى جلس الكتاب والفريسيين , فما اشبهنا اليوم بالأمس. نعم هذا الاسقف الطوباوي الجالس على كرسي العفه والتواضع أمر رعيته بأن تصوم باعوثة كباعوثة نينوى ليخلص العذارى والمسيحيين من غدر هذا الخليفه , كما أنقذ الله أهل نينوى من الدمار , فلبت الرعيه مطلب الراعي الصالح فصامت ثلاثة أيام , حيث شعر الخليفه في اليوم الأول بألم في أحشائه , وفي اليوم الثاني إستفحل المرض في جوفه ولم يستطع خيرة أطبائه من معالجته وفي اليوم الثالث خرجت أحشائه من شدة الإسهال الذي أصابه , فتوارى وإختفى مجده معه في القبر . فنجت العذارى من ظلمه . هكذا إستطاع المسيحيون بصلواتهم وصيامهم أن يتخلصوا من الظلم الذي كان يستحوذ عليهم . وقد وضعت وثبتت الكنيسه طقس باعوثة العذارى في كتاب الخوذرا , لما لهذه الباعوثه من أهمية روحيه في حياتنا
تصادف باعوثة العذارى دائمآ يوم الإثنين بعد عيد الدنح ( عماذ المسيح ) ولمدة ثلاثة أيام . وقد خصص يوم الخميس التالي للباعوثه تذكارآ لهذا القديس البار .
اليوم , ووطننا غارق في بحر من الدماء , ما أحوجه إلى بواعيثنا وصلواتنا القلبيه لينتشله المسيح من هذا البحر . نسأل الله أن يسمع دعائنا ويستجيب لصلواتنا وصيامنا ـ والله يبارك الجميع ـ آمين

الخوري: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده 21 كانون الثاني 2013
Like · Reply · 20 hours ago · Edited

25
                               بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

الأخ الكاتب والأديب الدكتور: عوديشو ملكو آشيثا.

يسرنا أن نتقدم اليكم بتهانينا الحاره بمناسبة حصولكم على شهادة الدكتوراه بدرجة إمتياز من جامعة سانت كليمينس عن اطروحتكم الموسومه [ نكبة سميل] وإنه من دواعي فخرنا وإعتزازنا أن يكون لنا أبناء في هذه الأمه العريقه غيورون على تاريخها ومسارها وبالأخص في هذه الضروف الحساسه التي يمر فيها شعبنا في الوطن الأم. نشكركم كثيرآ على هذا الإنجاز المميز وجهودكم دومآ في خدمة هذه الأمه. فالقلم اليوم هو سلاحنا للوصول إلى أهدافنا المنشوده . والرب يبارككم  آميــن.

أخوكم
الخوري أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

26
بسم الآب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد  آميــن.

قال الرب يسوع المسيح: ـ من لا يحمل صليبه ويتبعني فلا يستحقني [[ متي 10:  38 ]]

سر مطوبآ مع قافلة الأبرار ايها الشهيد سعد: فإنه وإن كنا نودعك ونبكيك ولكن الملائكه تستقبلك وتههل لرحيلك ووصولك إلى الأخدار السماويه.  
فإنك لست إلا شهيدآ من شهداء قافلة مار شمعون بار صباعي : فليس هناك ما نقوله سوى أن نطلب من الرب أن يلهم أهلك وذويك ونحن جميعآ الصبر والسلوان. آميــن.

الخوري: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

27
                                 بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

الأخ الشماس جورج ايشو المحترم: شكرآ لك على كتابتك حول سير كنيسة المشرق وايصال كلمة الرب إلى أقاصي الشرق. وكذلك عن الدور الذي لعبه الحاثاليق مار طيماثاوس الكبير في إدارة دفة الكنيسه وتنظيم شؤونها . يا ليت أن يكون لنا في هذا العصر طيماثاوس ثاني ليوحد كنيسة المشرق المشققه والتي تعصف بها رياح الطائفيه والعنصريه ومحبة الكراسي والمجد الزائل. نبتهل إلى الرب أن يختار لكنيسة المشرق بكل فروعها راعيآ صالحآ واحدآ مثل طيماثاوس الكبير. ليوحد هذو الكنيسه العريقه ويعيدها إلى مجدها الأول . وإن كل شيئ عند الرب مستطاع إذا كانت هناك قلوبآ نقيه مليئه بمحبة الرب تطلب الخير لأجل الكنيسه. آميــن.

أخوكم الخوري
أبريم أوراها بثيو ـ خورنة مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده

28
كتب الأخ عدنان حسين مقالة عن الأخوه المسيحيه الإسلاميه في العراق إلى جانب الإخوه اليهود والصابئه واليزيديين إذا أخذنا العراق مهدآ للديانات والقوميات .

وأنا أؤيــد الأخ عدنان فيما يقوله وأقول: ـ نعم لقد ولدت في العراق وفي قرية بسيطه جدآ شمال مدينة الموصل ودرست الإبتدائيه في قرية يزيديه لها مدرسة مختلطه:  بنين وبنات مسيحيين ويزيديين: وكان لدينا أيضآ معلميون: مسيحيون: يزيديون وإسلام . كنا في المدرسه لا نفرق بين هذا وذاك وكان أهل القريه يعطفون علينا كثيرآ وبالأخص في الأيام الماطره والبارده حيث كنا نقطع زهاء الثلاث كيلومترات للوصول إلى المدرسه في الأمطار والأوحال والبرد القارص في الشتاء مشيآ على الأقدام. ولم تكن في المدرسه المبنيه من الطين  وسائل للتدفئه إلا قليلآ وفي الكثير من الأحيان كنا نصل إلى المدرسه وملابسنا تقطر ماء لتجف على أجسامنا وأضف إلى ذلك كانت السقوف أيضآ وفي الكثير من الأحيان تخر فوق رؤوسنا. ولكننا رغم كل المصاعب كنا نعيش كإخوه ونعاني معآ ضروف الطقس القاسي.
إنتقلنا إلى المدارس المتوسطه والثانويه في النواحي والأقضيه والمحافضات وكانت مبانيها أحسن بكثير من القريه فقد أصبحت المدرسه أقرب وتخلصنا من الخوارير ووسائل التدفئه أحسن . وهناك إختلطنا: مسيحيين: يزيديين والقليل من الإخوه المسلمين بحكم كثافة السكان المسيحيين في تلك القصبات. والقرى اليزيديه المنتشره حولها. أيضآ لم نحس بالتفرقه الدينيه بشكل ملحوظ.

بعد الإنتهاء من المدرسه الثانويه لم استطع مواصلة دراستي الجامعيه وكان السبب الأول عدم حصولي على شهادة الجنسيه العراقيه لكون والديَ مولودين في تركيا عليه كانت الحكومات تصفنا بالتبعيه العثمانيه وكان هذا القرار المجحف بحقنا قد حرم العديد من الآشوريين المسيحيين مواصلة دراساتهم الجامعيه رغم ولادتهم في العراق , وهكذا كانت الحكومات هي التي تفرقنا وتميزنا عن الآخرين. وكان العديد من الأصدقاء المسلمين يرثون لحالتنا ويتعاطفون معنا ضد القرارات الحكوميه الجائره بحقنا . وفي مدينةالموصل عندما كنت في دراستي الإعداديه كان الإخوه المسلمون  يشكلون الأغلبيه الساحقه مع القليل من المسيحيين  واليزيديين . وكان لنا ومع بعضنا صداقه حميمه وإن كانت في الكثير من الأحيان تجري بيننا مناقشات دينيه ولكن لم تكن هناك أية مشاحنات أو غضب وكنا نشعر بأننا عائله مدرسيه واحده. كان لي أصدقاء أوفياء من المسلمين أتذكرهم لحد الآن رغم مرور 45 سنه.

خدمت في الخدمه العسكريه لمدة ثمانية سنوات ونصف بضمنها المكلفيه والإحتياط مرتين إلى أن توجهت إلى ايران عام 1986 . حيث كنت أخدم في سنجار الفوج الثالث ـ اللواء الثالث الإحتياط . كان لي أصدقاء مسلمون لا يهدأ لهم بال إذا ما غبت عنهم وكان أحد الأصدقاء الأعزاء من كركوك وإسمه نوري شلبه كنزوع لا يرتاح إلا بالعمل معنا عندما كنا نخرج جنود شغل حسب التعبير العسكري . وكان الأخ خضير ـ أبو أياد ـ محاسب في الفوج الثالث لواء 437 لا يستكين إذا لا يشاهدنا وكذلك الحال مع بقيه الإخوه المسلمين حيث لم يكن عددنا نحن المسيحيين يزيد على العشرين جنديآ . لم نشعر بأي تفرقه أبدآ لا من المراتب ولا من الضباط ولن أغالي إذا ما قلت بأنهم جميعآ كانوا يحترموننا أكثر. ولم اشعر أبدآ بأي جرح أو مساس بالكرامه من أي واحد . كنت أعمل في قلم النشر ـ أي نشر أوامر القسم الثاني في كل مراحلي العسكريه وحتى أن آمر الفوج المقدم خلدون عبد المجيد جميل كرمنا أنا وأبن أختي حيث كنا نعمل معآ في قلم النشر بأقلام باركر لتمشيتنا أوامر القسم الثاني بصورة جيده.

أقول أن الحكومات هي التي كانت تفرق بيننا . فلماذا كنا عراقيون للخدمه العسكريه:  ولكن تبعيه عثمانيه للحصول على شهادة الجنسيه العراقيه! وما هو ذنبي أنا الذي ولدت في العراق لأحرم من الجنسيه العراقيه لأن والدي ووالدتي ولدوا في تركيا! هكذا كانت الحكومات تعاملنا : لقد أصدرت الحكومات آنذاك تعهدآ أسموه: التعهد الخاص بالآشوريين  عليهم أن يوقعوا عليه قبل مراحعتهم للحصول على الجنسيه العراقيه مضمونه: لا أؤيد اي مشروع في المستقبل يقضي بإسكان الآشوريين في بقعة ما في العراق أو في اي مكان آخر. وكان الآشوريون يوقعون عليه إكراها للحصول على الجنسيه العراقيه ثم على دراسه جامعيه أو وضيفه.

قارنوا بين ما عانيناه في العراق ونحن أبنائه الأصلاء: وما شاهدناه ولمسناه في دول الغربه: فعندما وصلنا إلى نيوزيلنده عام 1989 وفي مخيم اللاجئين الذي قضينا فيه 42 يومآ لغرض تعليم اللغه  وإجراء الفحوصات الطبيه الكامله تم منحنا الإقامه الدائميه, بعدها نقلنا مجانآ إلى المدن التي يعيش فيها كفلائنا. وبعد مرور عامين على إقامتنا تم منحنا الجنسيه النيوزيلنديه بإحترام وتقدير من لدن محافظ العاصمه أو المدينه في حفل بهيح في قاعة بلدية المدينه متساوين في الحقوق والواجبات مع الذين ولدوا في نيوزيلنده عن أب وجد. ويقدرون شعورنا الوطني العراقي ويشاركوننا في شعورنا وإحساسنا بالغربه وبهجر الوطن. وشجعونا على دراسة لغتنا وتدريسها لأبنائنا وصرفوا لنا رواتب وأثمان القرطاسيه من أجل ذلك.

هكذا نود أن تكون حكوماتنا في العراق . فإننا مهما نعيش في عز ورفاهيه فإن الغربه مرض لا يعالج  ولا ننسى وطننا رغم معاناتنا فيه من التفرقه والحروب والتي لم تسببها إلا الحكومات.

واليوم ما يجر في العراق من تفرقه والقتل على الهويه الدينيه ليس إلا لتحطيم النسيج العراقي . ولنعلم جميعآ  بأن النسيج المكون من لون واحد لا يكون جميلآ وكذلك البستان لا يكون جميلآ بورود وأزهار من لون واحد. هكذا العراق لا يكون جميلآ بطائفة أو قومية واحده أو دين أو مذهب  واحد لأن تعدد الهويات القوميه والدينيه  لا يزيد فقط من جمال العراق وإنما يعطي الفرصه للمنافسه للعمل من أجل تقدم العراق وإزدهاره وصنع مستقبله الزاهر.
 
ليفتخر أبناء العراق بوطنيتهم قبل كل شيئ ويعملوا من أجل تقدمه وإزدهاره ويكونوا يدآ واحده للدفاع عن كرامته وعزته ضد كل من يحاول زرع بذور الفتنه والتفرقه الدينيه والطائفيه بين أبنائه وإلا فنحن الخاسرون وليس هناك من يعوض خسارتنا أو يتحنن علينا إلا نحن.

وأخيرآ أتقدم بأخلص التهاني وأطيب التمنيات إلى الشعب العراقي الكريم بمناسبة أعياد الميلاد المجيد وراس السنه الميلاديه الجديده  وبكل المناسبات  والأعياد الدينيه والقوميه والوطنيه .

 الرب يبارك الجميع وليرفل أبناء العراق الغيارى برأفته وحنانه وسلامه الدائم  آميــن.


الخوري: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده
27 كانون الأول 2012   

   


29
ولد نابليون بونابارت  عام 1769 في مدينة أجاكسيو عاصمة جزيرة كورسيكا , وقد ولد فرنسيآ إذ كانت فرنسا قد إشترت هذه الجزيره قبل ولادته.
هذا ما قراته  في كتاب التاريخ في العام الدراسي 1967 ـ 1968 عندما كنت في الصف الخامس الأدبي في  إعدادية تلكيف.

ألأخت د. تاره: كنت من المعجبين بشخصية نابليون وإرادته القويه حيث يقول كتاب التاريخ: كان نابليون سريع البديهيه ومقدامآ لا يهاب في القيام بأعظم الأمور . وقرأت عن حروبه وإنتصاراته في أوروبا والشرق : ويقول كتاب التاريخ: سحق نابليون جيشآ قوامه ستون الف جنديآ في معركة أركول شمال ايطاليا. وما عجبني من إرادته الصلبه ما قرأته في كتاب [ نابليون والنساء] عندما كان ينوي أن يبحر إلى مصر فقال له احد مستشاريه أو مساعديه: سيدي القائد: الضروف لا تسمح لنا بالإبحار إلى مصر لأن الأسطول الأنكليزي يهيمن على البحر المتوسط:  فرد نابليون قائلآ: ـ وما هي الضروف! أنا أخلق الضروف. كل هذه الإراده القويه في الحروب والمجابهات إلا أنه كان ضعيف الإراده أمام زوجته جوزفين. وهناك الكثير والكثير عن نابليون ليس لدينا الوقت للكتابه عنها.

أبو ايشو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

30
                               بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

قداسة أبينا البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان. نيافة المطارنه والأساقفه الأجلاء . الآباء والشمامسه الموقرون: أبناء بغديدا المحترمون.

نعزيكم على رقاد غبطة المطران مار يوليوس ميخائيل الجميل, ونهنئكم على رحيله من هذا العالم الزائل إلى أخدار العالم السرمدي تلك الأخــــــــدار  [ܓܢܘܢــ݀ܐ ]  التي هيأها المسيح للعاملين في كرمته. ݀أقبله يا رب في كنيستك السماويه ليمجد إسمك هناك أيضآ مع جوقات الملائكه والقديسين الأطهار.  آميــن.

الخوري: أبريم أوراها بثيو
الكنيسه الشرقيه القديمه
ولنكتون ـ نيوزيلنده  

31
                                            بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد  آميــن.

الأخ العزيز قشو إبراهيم نيروا المحترم : أشكرك كثيرآ على شكرك لنا , بتهنئتنا للأخ الشماس رياض على نيله شهادة الماجستير في الهندسه المعماريه. ونحن إذ نهنئ الأخ الشماس رياض بهذا الإنجاز العلمي الرائع:  فإنه فخر لنا أن يتسلق أحد أبناء أمتنا وكنيستنا الشرقيه المقدسه بكل فروعها درجات العلم ليكون نبراسآ يتالق من خلاله  وجه أمتنا وكنيسنا بنور العلم والمعرفه بين أمم العالم : فإن الأخ الشماس رياض هو إبن هذه الأمه المجيده وأبن هذه الكنيسه العريقه في قدسيتها وإبن أختنا أيظـآ. ولا ننسى مواقفه معنا عندما نزور أوكلاند. فكم من مرة خدم معنا في الكنيسه عندما نقيم القداس الإلهي لرعيتنا هناك.   نهنئكم جميعآ ونهنئ أنفسنا والرب يبارككم جميعآ.
  انا آسف لعدم الكتابه بلغتنا الجميله لأني لا أملك الخط الآرامي الجديد والقديم في موقع عنكاوه في حين أستعمل هذه الخطوط في الميكروسوفت وورد: Microsoft Word .

ودمتم سالمين تحت حماية الرب آميــن. وتحياتنا لأهل سانت ياكو الكرام .

أخوكم الخوري

الضعيف والخاطئ : ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

32
                                            بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آمين.

                                     [[ السراج والنور هو العلم: يشهد على ذلك داود في الأنبياء وبولص في الرسل]]

الأخ العزيز الشماس المهندس رياض شليمون دنخا المحترم.

أهنئكم لحصولكم على شهادة الماجستير في الهندسه المعماريه ونأمل حصولكم على شهادة الدكتوراه في المستقبل القريب بإذن الرب.

الرب يبارككم ويأخذ بيدكم ويسدد خطاكم لتكونوا مثلآ رائعآ لأبناء كنيستنا وأمتنا آميــن.

أخوكم
الخوري أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

33
                                        بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

                              [[ أنا هو الطريق والحق والقيامه والحياة من آمن بي وإن مات فسيحيا ]]

إلى عائلة وذوي المرحوم  الدكتور بهنام أبو الصوف. وإلى كافة أبناء العراق.

نعزيكم ونعزي أنفسنا جميعآ لرحيل الدكتور الجليل والآثاري العظيم بهنام أبو الصوف من هذا العالم الزائل, ولنعلم بأن الموت حتم لا يترك أحدآ منا : فإن لم يرحل الدكتور بهنام أبو الصوف  اليوم فسيرحل غدآ . فعندما نشعر بخسارة هذا الرجل الفذ اليوم علينا أن نعمل بكل جهدنا وشعورنا الوطني والقومي أن نربح جيل الغد بتربية أبنائنا تربية صالحه ليعوضوا عما فقدناه هذا اليوم .  وإن عجلة الموت تدور وتحصد ولا تقف لحظة وعلينا أن نصلي ونطلب من الرب أن يدير عجلة حياتنا لنزرع وننجب ما فقدنا بالأمس .

أنا لا أعرف الدكتور بهنام أبو الصوف ولم ألتق به ولكني كنت أسمع عنه وعن إنجازاته العظيمه في مجالى التنقيب والآثار . والذي يؤسفنا جميعآ ليس فقط رحيله من هذا العالم  وإنما رحيله من وطنه وموته وتشييعه في الغربه . وهل ماتت الغيره الوطنيه والنخوه القوميه من قلوب العراقيين وأقولها للحكومه العراقيه أولآ بأن يدفن عالمآ فذآ كهذا الرجل خدم وطنه وشعبه في أرض غير أرض وطنه! رجائي من أهله وذويه وجميع العراقيين أن يطالبوا بنقل جثمانه إلى العراق ليوارى في ترابه وبين آثاره لتبقى عظامه أثرآ من آثار العراق. 

نبتهل إلى الرب أن يتغمد الراقــد برحماته الواسعه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وجميعنا الصبر والسلوان. آميــن.

الخوري: أبريم أوراها بثيو
خورنة مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده 


34
المنبر السياسي / قتل المحبه
« في: 15:15 05/09/2012  »
                                                بسم الأب والابن والروح القدس ـ الإله الواحد آميـن.

نعترف جميعنا ونؤمن بأن القتل هي جريمه بشعه بحق الإنسان أنهانا الرب امنها في وصيته السابعه التي خطها على لوح الحجر وسلمها إلى موسى النبي: وكلنا نشمئز من هذه الخطيه ونتقزز منها كونها تنهي حياة إنسان على هذه الأرض. وعندما جاء المسيح لم يقل لا تقتل: بل قال: ـ من غضب على أخيه إستوجب حكم القضاء: ومن قال لأخيه يا أحمق إستوجب حكم المجلس. ومن قال لأخيه: يا جاهل إستوجب نار جهنم.  متي: 5 : 22 ـ 23
 
لقد حاول الرب يسوع المسيح أن يجتث جذور الشر من أعماق القلب لئلا تنبت فيه شجرة الحقد والضغينه وتعطي ثمارها الرديئه. فكما أن الشجره الرديئه إن لم تقطع جذورها وهي فسيله: ستنبت وتكبر رويدآ رويدآ وتعطي ثمارها الرديئه: هكذا فإن الشر إن لم تقطع جذوره من البدايه سينمو في قلب الإنسان يومآ بعد يوم إلى أن يصل ذروته ويفعل أفعاله الشنيعه  المتمثله في القتل أو السرقه أو الزنا والخطايا الأخرى.

وعندما نتكلم عن إنسان قاتل أو عن فعل القتل نشمئز ونتقزز كما قلت: ولكن هل فكرنا في لحضة ما بأننا قتله حقيقيون!
 
كلنا نعلم بأن الله محبه: وقد جسد الله ذلك في أبنه الحبيب يسوع المسيح عندما تجسد ليضرب لنا مثلأ في التواضع والمحبه: وتحمل الهزء والسخريه والكلمات الغير اللائقه والعذاب والموت المرير على خشبة الصليب من أجلنا: وقد أوصانا كثيرآ أن نحب بعضنا بعضآ كما أحبنا هو عندما قال: ـ وصية جديده أعطيها لكم:  أحبوا بعضكم بعضآ كما أنا أحببتكم: يوحنا: 13: 34 . ليس هناك حبآ أعظم من أن يبذل الإنسان نفسه من أجل الآخر. يوحنا: 15: 13.  ولكن لنعد إلى أنفسنا ونقول: ـ هل أن محبة المسيح عامرة في قلوبنا؟ أم إننا أجهضناها في رحمها وقتلناها في مهدها: وإقتلعنا جذورها من قلوبنا. فإذن نحن قتله حقيقيون لأننا قتلنا وصية الله الأولى التي يشدد عليهما ويقول: أحبب الرب إلهك بكل قلبك وكل نفسك وكل ذهنك وكل قوتك: ووصيته الثانيه: التي يقول فيها: ـ أحبب قريبك كما تحب نفسك: مرقس: 12: 30 ـ 32 فهل نحن نحب الله ونحب قريبنا.

 لو لم نكن قتله لمحبة الله ومحبة القريب لكنا موحدين في كنائسنا ومجامعنا نحن الذين لا يتعدى تعدادنا الميليون أو مليونان أو قل عشرة ملايين. ولأن المحبه لا تعتمر في قلوبنا ـ وأقولها أولآ لنفسي ثم لأسيادنا الروحانيين ـ فإن الكبرياء قد أخذ منا مأخذه وأخذ كل منا يتبارى في زرع الخلاف والشقاق بين أبناء الكنيسه الواحده والشعب الواحد: والمحبه والوحده لا وجود لها في فلوبنا وإنما  في شفاهنا فقط.  نتبارى في إقامة الكنائس الحجريه لتكون هذه الكنيسه أحسن بناء وأحدث طرازآ من الكنيسه الفلانيه ولا نفكر ببناء الكنائس الروحيه في قلوب المؤمنين. لأننا لا نفكر بالروح بل بالجسد: فبدلآ من أن نزرع بذور المحبه في قلوب الناس لتنبت الشجره الصالحه نزرع بذور الشقاق لتنبت الشجره الرديئه: وبدلآ من أن ننشر روح الأيمان في قلوب الناس لنبني الكنيسه الروحيه الحيه في نفوسهم: نتسارع في بناء هياكل حجريه جامده: خاليه من المحبه وخاويه من الأيمان.
 
كلنا نعلم بأن الكنيسه هي مجموعة من المؤمنين يربطهم حب الله وحبهم لبعضهم . ولكن ما الفائده من أننا نعلم الحقيقه ولكننا لا نعمل بها ولا نطبقها؟ إن الحقد والكراهيه هما حدين لسيف بتار يبتر محبة الله في نفوسنا: والضغينه هي السهم القاتل التي يقتل محبة القريب في قلوبنا.

نتكلم عن المحبه والأخوه  والوحده في الكنيسه فقط : ولكن  ما أن نخرج منها حتى نقوم برمي السهام القاتله ببعضنا.

الويل لنا: ماذا سيكون جوابنا أمام الرب الذي سلم خرافه لنا لنحرسها من الذئاب المفترسه: ولكننا أصبحنا رعاة مأجورون تركنا خرافنا وركضنا وراء المال والكبرياء والفخفخه: وإنقلبنا ذئاب خاطفه على قطيعنا: فرقناه وبددناه وافترسناه فسيطلب الرب دمه منا.

نلبس الحلل الكهنوتيه الفاخره ونتقلد الصلبان الذهبيه والفضيه المتلألئه بفصوصها ولكننا من الداخل ذئاب مفترسه وصالبي المسيح على صلباننا. الذين صلبوا المسيح هم أقل خطيئة منا: لأنهم أعلنوا رفضهم للمسيح علانية وصلبوه:  وأما نحن فندعي محبة المسيح أمام الناس زورآ ولكن من الداخل نصلب المسيح يوميآ.

لقد سلم لنا المسيح كنيسه واحده: ونعترف بذلك في قانون الأيمان عندما نقول: نؤمن بكنيسه واحده رسوليه قاثوليقيه أو جامعه مقدسه ولكن  هل نعمل بإعترافنا ونطبق ايماننا: فبدلآ من كنيسه واحده أصبحت كنائس عديده: وبدلآ من رسوليه جعلناها شخصيه : وبدلآ من جامعه جعلناها طائفيه : وبدلآ من مقدسه جعلناها عاديـه [ شخيمتا] ؟

علينا أن نطلب شفاعة خرافنا وصلواتهم من أجلنا لعلنا نعود من غينا ويتحنن الرب علينا ويرحمنا  آميــن.


        قشيشا  بلحيته ولا بأعماله
الخوري الغير اللائق لهذه الرتبه المقدسه
            أبريم أوراها بثيو  
          ولنكتون ـ نيوزيلنده

35
                                             بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آمين .

الأخ سامر ألياس المحترم:

أنا من الذين يفتخرون بأم الربيعين : نينوى القديمه : الموصل الحاليه كونها كانت إلعاصمه المقدسه للإمبراطوريه الآشوريه عاصمة آبائي وأجدادي وكذلك لأني عشت فيها لفترات متقطعه في طفولتي حيث كنا نزور بيت عمي المرحوم مرقس بثيون في محلة الشفاء المحاذيه لشارع الفاروق كما أنني درست فيها سنتين عام 1964 في متوسطة الحريه وفي العام الدراسي 1966 ـ 1967 في إعدادية المستقبل على الساحل الشرقي وكنت آنذاك في الصف الرابع الأدبي. ولي ذكريات عطره لا زلت أشاهدها في أحلامي لحد اليوم وانا أعيش في أبعد دوله أو جزيره وراء البحار والمحيطات عن وطني حيث أن الضروف العصيبه والحروب الطويله أجبرتنا أن نهجر وطننا الغالي.

 كان يعجبني في الموصل شارع النجفي المملوء بالمكتبات والحديقه العامه على الضفة الشرقيه لنهر دجله الخالد حيث كنت اقضي بعض الاوقات فيه في تحصير دروسي  والمطالعه بعيدآ عن ضجيج السيارات وابواقها ولم أكن أسمع غير هديل الكوكوختي الطير المعروف في الموصل. ومن الحلويات التي كانت تعجبني كثيرآ : من السما والبقلاوه في بداية شارع النجفي وباسطرمه الموصل في شارع نينوى : ويخت الموصل الذي كان يمر من تحت الجسر الحديدي والكثير الكثير من الذكريات العطره.

نشكرك كثيرآ على المعلومات القيمه التي ذكرتها عن الدواسه والموصل والتي كانت في الحقيقه خافيه علينا وبالأخص الشخصيات والعوائل التي سكنت هذه المدينه العريقه ودورها في خدمة أبناء مجتمعنا المسيحي بكل قومياته والمجتمع الموصلي بكل أطيافه  وأود أن اذكر ايظآ عائلة المرحوم الخوراسقف زيا بوبو دي بيتو الذي خدم في الكنيسه الشرقيه الآشوريه حيث كان له دور مميز في خدمة أبناء أمتنا والذي إظطر أخيرآ أن يهجر مدينته مع عائلته نتيجة للضروف المأساويه التي عصفت بأهل الموصل وبالأخص المسيحيين منهم حيث إستقر في قرية سنكر ـ محافظـة اوروميه في ايران ـ وكان يقيم لنا القداديس في مجمع خوي للاجئين العراقيين في محافظة أوروميه ـ رضائيه سابقا. والذي كان يضم قرابة 80 عائله مسيحيه. مع العشرات بل المئات من العوائل الكرديه والتركمانيه.  وإنتقل إلى جوار ربه عام 1989 في ايران حيث كنت أنا أيضآ في ايران آنذالك .
كما أن عائلة سرسم كانت أيضآ من العوائل المشهوره في الموصل بأطبائها وأبنائها الذين خدموا أبناء الموصل واتذكر في الستينات من القرن المنصرم بأن الحكومه أرادت نقل الدكتور عبد الله سرسم من الموصل فإحتج أهل الموصل على هذا القرار فتنازلت الحكومه أو وزارة  الصحه عن قرارها تلبية لمطلب أهل الموصل.

الرب يسوع المسيح يباركك ويمنحك عمرآ مديدآ ـ آميــن .

الخوري: ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

36
                                      بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

تحية إكبار وإجلال إلى أبطال القوش الذين هم على قيد الحياة والذين رحلوا إلى ربهم بعد أن سطروا ملاحم بطوليه ضد الغزاة والطغاة وعلموا هذا الجيل كيف يحافظ على إصالة ألقوش العريقه.
تحية إجلال وإكبار إلى الأخ فائز جهوري مدير الناحيه الذي يقف كالصنديد ومع الصناديد لتلبية مطاليب أبناء بلدته من التغيير الديمغرافي.
تحية إجلال وإكبار إلى أبناء القوش الرابضين على قمم جبالها وسهولها ووديانها للذود عن أطفالها ونسائها ضد كل من تسول له نفسه لنيل شبر منها. فألقوش قبل الميلاد معروفه بعراقتها وأصالتها وبعد الميلاد معروفه بنضالها المرير وكفاحها المستميت ضد الحملات البربريه التي كانت تنوي إزالتها عن الوجود ووقفت شامخه بصناديدها الميامين ضد كل الإجراءات التعسفيه والمحاولات الخبيثه التي حاولت طمس هويتها وتغيير ديمغرافيتها. فلا الحملات البربريه ولا الأنظـمه الفاشيه إستطاعت أن تأخذ من ألقوش أي مأخذ فهل نخاف اليوم عليها ! كلا . لأن في عرينها وكهوفها اسودآ رابضه على أهبة الإستعداد لتنقظ على الثعالب التي تحاول يائسه الدخول إلى مرابعها .

لقد زرت ألقوش الآن في شهري أيار وحزيران من هذا العام وإلتقيت بالعديد من الأصدقاء القدامى من 1961 وحتى هذا العام  وإستمتعت جدآ بهذه اللقاءات حيث أعادتني تلك اللقاءات إلى ذكريات على إمتداد خمسون عامآ . ومن ضمن الذين إلتقيت بهم الأخ السيد مدير الناحيه الذي ابدى فرحته بهذا اللقاء الأخوي . اتمنى له عمرآ مديدآ  وحياة إداريه جيده لخدمة بلدته الجميله وأبنائها الغيارى وعمرآ مديدآ لأبناء القوش الكرام . ولله المجد والتسبيح آميــن.

أود أن أقدم إعتذاري الشخصي إلى الأخ الحبيب والصديق الغالي الأستاذ روميل حنا الذي زارنا في القريه إلا أننا في تلك اللحظه كنا قد خرجنا في جولة ما. ولم أستطع زيارته في القوش لتقصيري في ذلك . أرجو من الأخ روميل أن يقبل إعتذاري وشكرآ.

الخوري
أبريم أوراها بثيو
خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه
ولنكتون ـ نيوزيلنده


37
أدب / رد: القيامة باختصار
« في: 14:49 29/04/2012  »
الأخت الدكتوره غاده البندك

موضوعك جيد ولكن ماذا تقولين؟ ألم يكن احسن أن تقولين: إن كنت تؤمن بالربيع: فكيف لا تؤمن بالقيامه؟ هذا رأيي وشكرآ .

أبريم
ولنكتون ـ نيوزيلنده

38
المنبر الحر / ذكرياتي لعام 1974
« في: 13:30 25/04/2012  »
في بدايات شهر تشرين الثاني لعام 1974 قررنا أنا والمرحوم: سيفو كوريال سيفو ـ نسيبي ـ الذي كان آنذاك آمر فصيل مقر قوة الشهيد مالك هرمز مالك جكو الواقع قرب مدخل كلي كورتا: أي خلف جبل بيرموسى: أما أنا فكنت عضو منظمة الشهيد مالك هرمز مالك جكو والتي كنا نسميها منظمة ألقوش للحزب الديمقراطي الكردستاني وكنت قد عُيٍنت معلمآ من قِبَل مديرية تربية شورش كوني خريج الدراسه الإعداديه وكنت في عطلة آنذاك: قررنا أنا والمرحوم سيفو أن نذهب وندخل قريتنا كرنجوك ليلآ لإنقطاع أخبار الأهل والأقارب عنا وإشتياقنا الشديد لمشاهدة القريه ومشاهدتهم: كانت المنطقه آنذاك تحت سيطرة الشيوعيون الدين كانوا قد تحالفوا مع حكومة البكر أو البعث ضد الحركه الكرديه وكانوا يسمونهم بالأنصار. كانت لهم مقرات في قرى بيرورزاوا: عين بقره: نصيريه: جراحيه: بيبان وقرى أخرى عدا قريتي كرنجوك وداشقوتان حيث لم يكن لهم مقرات في هاتين القريتين بالرغم من أن كرنجوك كانت مقرآ للخلايا الآشوريه للحزب الديمقراطي الكردستاني. ولم نكن نعرف السبب: كان الوقت عصرآ عندما قدمنا إلى كلي ديركي حيث مقر المرحوم صالح نرمو آمر بتاليون الدشت هناك. وأعلمناه عن عزمنا للذهاب والدخول ليلآ قرية كرنجوك: قبل بقرارنا وأصدر أمرآ لآمري المفارز بعدم النزول تلك الليله إلى السهل أو كما يقال باللغه الكرديه ـ الدشت ـ التي كانت تتناثر فيها القرى اليزيديه والمسيحيه لئلا تحدث أية مصادمات ونحن في طريقنا إلى قرية كرنجوك: وأكد لنا المرحوم بعدم وجود مقرات للشيوعيين في قريتي كرنجوك وداشقوتان وأن نكون حذرين جدآ من مفارز الشيوعيين التي كانت تجوب المنطقه ليلآ ونهارآ. عند المغيب بدأنا رحلتنا الخطيره من كلي ديركي عبر قرية باعذراء التي كانت قد تحولت إلى قرية سوداء لإحراقها من قبل البيشمركه عندما إستولوا عليها من أيدي الشيوعيين: مررنا بقصر خيري بك وشاهدناه قد تحول ركامآ بعد تفجيره من قبل البيشمه ركه حتى أن قطعآ من السمنت المصبوب والحجاره تناثرت في الوادي القريب منه لشدة التفجير . وبعد أن وصلنا إلى السهل أتخذنا اقصى درجات الحذر لئلا نصطدم بمارز الشيوعيون أو نقع في كمائنهم حيث لا مفر من الموت لأننا كنا نعلم بأننا إذا ما سلمنا أنفسنا فلا نفلت من التعذيب المرير ثم  الإعدام على أيدي السلطات البعثيه او نقاوم حتى الموت قتلآ لأننانعلم بأننا لا نستطيع مقاومة مفرزه مزوده بمختلف الأسلحه ونحن لا نملك سوى بندقيتي برنو : اسلمنا أمرنا الى الله وإلى القدر وواصلنا سيرنا البطئ عبر طريق الدشت بإتجاه تل قرية حسينيه جنوبآ: وكنا كل كيلومترا أكثر أو أقل  نجلس ونتصنت لربما هناك مفارز أو كمائن في طريقنا حتى وصلنا إلى الشارع الذي يربط دهوك بعقره وكان لا يزال ترابيآ آنذاك. كان الظلام دامسآ وكان ذلك من صالحنا جدآ. كنا ننظر بإتجاه قرية بيروزازه ولكن لا نرى سوى شبح القريه. لا نشاهد اي بصيص من الضوء: بالرغم من ذلك شعرنا بفرحة داخليه ونحن واصلين على مشارف عقارات كرنجوك. تصنتنا على الشارع كثيرآ وبينما نحن في سكون مطبق لا نسمع اي صوت ما عدا همس الليل والطبيعه إذا بتنوير يطلق على جبل ميرستك القريبه من عين سفني عند شجره كنا نطلق عليها اسم [ ايلانا دزمروديه ] وبالرغم من بعد التنوير عنا ولكننا لا شعوريآ إنبطحنا على الأرض لحين إنطفاء التنوير. إنحرفنا يمينآ بإتجاه الوادي القريب من كرنجوك ووصلنا إلى قعر الوادي , والوادي ليس عميقآ تجري فيه المياه عند هطول الأمطار . لم يبقى بيننا وبين قرية كرنجوك سوى هضبه غير عاليه ومنحدره تدريجيآ نحو الشرق بإتجاه بيروزاوه وغربآ بإتجاه كرنجوك. تمشينا بحذر شديد لنصل على مشارف قرية كرنجوك وليس بيننا وبينها سوى  400  او 500 مترآ. صوبنا نظرنا بلهفة شديده إلى القريه ولكننا لم نر سوى شبحها. لا نرى اي ضوء ولا نسمع حتى اصوات الحيوانات وبالأخص الكلاب وكأن القريه خربه وخاليه من كل شيئ. وقفنا برهة نفكر ونتصنت وكنا نعلم كما أعلمنا المرحوم صالح نرمو بعدم وجود مقر الشيوعيين في القريه ولكن ربما هناك مفرزه. وكانت الساعه تقارب التاسعه أو التاسعه والنصف ليلآ. أسلمنا أمرنا إلى الله وقررنا الدخول إلى القريه من هناك أي من شرق كرنجوك. وما أن خطونا عدة خطوات حتى لحقت بنا الكلاب وهي تنبح بصورة مكثفه فإنسحبنا إلى الوادي وجلسنا فيه برهة إلى أن رجعت الكلاب إلى القريه. إتخذنا حذرآ شديدآ بعدما أعلمت الكلاب سكان القريه والقرى المجاوره بأن هناك شيئآ غير إعتيادي حول قرية كرنجوك. وكما يعلم أبناء القرى بأن نباح الكلاب ليلآ يٌسمع لمسافات بعيده وكنا نخشى بأن نباحهم سيوقض الشيوعيين في قرية بيروزاوا وليس بعيدآ أن تخرج مفرزة لتقصي ذلك وهم يعلمون جيدآ بأننا ملتحقون بالثوره: جلسنا نفكر كيف ندخل القريه ونسائل أنفسنا: هل بعد هذا المشوار الصعب وإقترابنا من القريه نعود إلى حيث أتينا!  أبينا ذلك رغم علمنا بصعوبة الدخول لأن الكلاب ستلاحقنا من أي مكان أو جهة نحاول فيها الدخول إلى القريه. قررنا أن نساك الوادي جنوبآ بإتجاه مزار شقسا أو شقزا الذي ينتهي عنده الوادي وتصب مياهه في النهر. سلكنا الوادي والظلام دامسآ وصلنا مقبرة اليزيديين الذين كانوا يسكنون قرية داشقوتان إلى نهاية عام 1953 حيث حل محلهم الآشوريون الآشوتيون من أقاربنا: والقريه تقع إلى الجنوب منا. عبرنا ذلك التل وعرجنا يمينآ إلى سواحل النهر حتى وصلنا إلى بئر كرنجوك فشربنا من مائه وشاهدنا السواحل المطله على النهر والتي نسميها بلغتنا [ جمّانيه ] مزروعه بالرز لكنه محصود. وقفنا هناك حيث أصبحنا جنوب القريه نفكر بالدخول مهما كلف الأمر ونحن لا نبتعد عن القريه سوى 150 مترآ تقريبآ. إقترحت أنا أن نخفي أنفسنا في النهر حتى الصباح حيث تأتي النساء لنقل الماء من البئر ونخبرهم بأننا هنا, لكن المرحوم سيفو قال: لربما يكتشف أمرنا نهارآ حيث النسوه لا يفكرون كثيرآ بما تأتي به العواقب. عليه قررنا أن نصعد التله التي كنا نستخدمها آنذاك لتقديم الملح للماشيه حيث هناك عدة فرش من الحلان نبذر عليها الملح للماشيه . صعدنا على التله ونحن نصوب نظرنا بإتجاه القريه وكنا نتمنى أن يخترق نظرنا الظلام الدامس لنرى بيوت القريه ولكننا كنا فقط نشاهد القريه كشبح قاتم. وكنا نتنهد ونقول: لا يعلم أهلنا بأننا على مشارف القريه ليأتوا إلينا. لم نكن نسمع أي صوت سوى نهيق حمار من قرية داشقوتان الواقعه جنوبنا. كان الظلام لا يزال دامسآ ولكننا بالرغم من ذلك كنا نعلم بالحدس مواقع بيوت القريه وقد شاهدنا فقط ضوء فانوس خرج لبرهة ثم دخل فعلمنا أن الفانوس كان صوب بيت المرحوم ايشو ياقو الذي توفي قبل سنة في نيوزيلنده. قررنا النزول إلى الوادي الذي يربط القريه بالبئر: نزلنا إلى قعر الوادي ورحنا نتمشى رويدآ رويدآ وببطء نجلس ونتصنت كثيرآ إلى أن وصلنا إلى أطلال موقع ماكينة الطحين العائده للمرحوم العم درياوش من قرية شرفيه التي كان قد إشتراها مع شريكه المرحوم أيوب من الموصل وعلى ما أعتقد عام 1957 . ولم يبق بيننا وبين القريه سوى واد صغير جدآ ونحن لا نعلم ماذا يوجد في القريه: تصنتنا برهة فقلت للأخ سيفو لندخل إلى القريه رغم أننا لا نعلم هل توجد هناك مفرزه في القريه أو أناس غرباء وأسلمنا أمرنا إلى الرب: وما أن خطونا خطوتين أو ثلاثه حتى أحست بنا الكلاب وإتجهت صوبنا تنبح كثيرآ فقلت للاخ سيفو إنبطح لان الكلاب لا تقترب منا عند الإنبطاح وفعلآ وقفت الكلاب عند حدها وراحت تنبح ولم نعلم هل أن ذلك كان من الله أو حسن حظنا. عندذاك سمعنا صوت باب حديد ينفتح وصوت إطلاقة أطلقت في الهواء: عند سماعنا صوت الإطلاقه إرتحنا كثيرآ لأننا علمنا بعدم وجود مفرزه في القريه وإلا لأصبح الموقف يتطلب وابل من الرصاص. علمنا أن الباب كان باب دار المرحوم أبن العم كيوركيس مروكي الذي كنا نسميه القصرا: وسمعنا دردرشه فعلمنا أنه صوت المرحوم العم أيشو والمرحوم اسحق ياقو أبن عم سيفو الذي كنا ندعيه دودا. فقلت للاخ سيفو ناديهم . فقال للتأكيد: أناديهم ؟ فقلت نعم: فنادى باسم العم أيشو قائلآ: مامي ايشو: فجاوب مامي ايشو : من أنتم ؟ فقال سيفو: نحن لا تخف: أي بالآشوريه: أخنيوخ لا زدعيت: عندذاك أدرك العم ايشو صوتنا: فقال للجماعه بالآشوريه: إنهم الأولاد: أي كما نقول بالآشوريه: يَلونكيه لَه: فقال: ها أنا آتٍ لماذا أخاف: عندذاك طار قلبنا من الفرح لأننا علمنا بعدم  وجود أية مفرزه ولا غريب في القريه: وركضنا مسرعين لنلاقي مامي ايشو بالقرب من بيتهم ورحنا نعانق ونقبل بعضنا البعض بشده والعم أيشو يقول: ـ لقدد تحقق حلمي حيث حلمت قبل أيام بأنني أعانق وأقبل سيفو ولا أشبع من كثرة إشتياقي له. ثم إلتقينا بالبقيه الذين كانوا يحرسون القريه وهم: المرحوم اسحق [ دودا ] وأبن العم داود بوداغ : وإجتمعنا أمام بيت المرحوم الشماس كيوركيس القس هرمز نتسائل فيما بيننا عن الصحه والأحوال. إلا أن العم ايشو لم يدعنا واقفون  هناك حيث قال: لندخل مقر الحراسه لأن الشيوعيون في بيروزاوا حتمآ قد سمعوا نباح الكلاب الكثير فلربما يأتون للتدقيق والتحقيق لأنهم يتهموننا دائمآ عندما يسمعون نباح الكلاب ويقولون بأن الجماعه يأتون عندكم ليلآ. أي أنا كاتب السطور : والأخ المرحوم جندو والمرحوم سيفو . دخلنا منزل ابن العم كيوركيس حيث كانوا يتخذونه مقرآ للحراسه:  وخدر إبن العم داود الشاي: والبيض المقلي ولكننا لشدة فرحنا لم نأكل إلا قليلآ: وسألنا عن أهل القريه فقالوا إنهم جميعآ بخير: وقالو بأن النساء جالسات في دهليز العم ياقو سيفو يلعبون الورق: ووالدي أوراها عند الخال هرمز مختار القريه والعمان كييه أو كوريال والد سيفو وعمه ياقو موجودان ولكن العم ايشو خاصة منعنا من مشاهدة النساء والرجال المذكورين قائلآ بأن النساء والشياب لا يستطيعون كتم خبر مجيئكم وينتشر الخبر بسرعه وستقوم الحكومه بقطع أعناقنا: فنزلنا عند طلبه ولم نشاهد غير الحراس الأربعه المذكورين. وكان العم ايشو يسرد لنا ما كان الشيوعيون يروجونه من دعايات حول مصيرنا نحن الملتحقين الثوره حيث يقولون بأنهم قتلوا جميعآ وهوياتهم عندنا. فعندما كانوا يتهمون القريه بايوائنا ليلآ كان العم ايشو وبقيةسكان القريه يقولون: أنتم تقولون بأنهم مقتولون فكيف إذآ يأتون إلى القريه! بقينا في القريه حتى الساعه الثانيه بعد منتصف الليل وكان الرفاق الحراس يصعدون سطح الدار بين الحين والآخر ليتأكدوا بعدم وجود اية مفرزة قادمه إلى القريه حرسآ على سلامتنا.وبعد أن أمضينا وقتآ ممتعآ معهم وحققنا حلمنا خرجنا لنغادر وكان القمر قد صعد وينير الطبيعه بضوئه الباهت: وودعناهم في البيادر في حذر شديد وعدنا أدراجنا من الطريق الذي أتينا منه وعند وصولنا إلى كلي ديركي كان الفجر قد بزغ ووصلنا إلى مقر بتاليون المرحوم صالح نرمو في كلي ديركي وحيى مغامرتنا.  ثم وصلنا لجنة محلية الشيخان في كلي قيامتي وبشرنا أخي المرحوم جندو بمغامرتنا ودخولنا القريه: كما ذهبنا إلى سرسنك وإلتقينا الأخ ايشايا ايشو آمر قوة الشهيد هرمز الذي كان يعلم بخطتنا وقال لنا: لقد كانت مغامرتكم مخاطره بحياتكم. ولكنكم أحسنتم الفعل.   
وهكذا حققنا إرادتنا وبالرغم من عدم مشاهدتنا أهلنا جميعآ إلا أننا تأكدنا من سلامتهم وهم تأكدوا من سلامتنا.
شئ واحد أقوله: يا للمفارقات: من بين الشيوعيين الذين كانوا يتهمون القريه بأيوائنا ويتحججون على أبنائها حسب قول العم ايشو هو: السيد: هارون بتو البازي وهو الآن يعيش معنا في مدينة ولنكتون عاصمة نيوزيلنده ويقدرنا كثيرآ ويحترمنا.
وكل شيئ جميل هو بإرادة الله تبارك وتعالى.

أبو أيشو
ولنكتون نيوزيلنده

39
                                              ܒܫ̤ܡ ܐܲܒܼܵـܐ ܘܲܒܼܪܵܐ ܘܪܘܼܚܵـܐ ܕܩܘܼܕܼܫܵـܐ ـ ܚܲـܕ ܐܲܠܵܗܵܐ ܐܵܡܹܝــܢ

ܒܫ̤ܡܝܼـ ܘܒܿܫ̤݀ܡܵـܐ ܕܡܲܪܥܝܼـܬܼ̈ܐ ܕܡܵܪܝـ ܓܝܼܘܲܪܓܝܼܣ ܣܵܗܕܵܐ ܒܲܡܕܼܝܼـܬܵܐ ܕܘ̤ܠ̤ܢܓܿܬܿܘܿܢ ـ ܐܲܬܼܪܵܐ ܕܢـܝܘܼܙܝܼܠܲܢܕ ܡܲܩܪܘܿܒܼܹـܐ ܝܘܝܼـܢ ܒܘܼܝܵـܐܲܝ̄ـܢ ܚـܢـܝܼـܓܹ̄ܐ ܘܦܘܼܝـܵܓܼܲܝ̄ـܢ ܟ̤ܪ̄ܝـܹܐ ܩܵـܐ ܡܵܚܘܿܪܲܢ ܡܫܲܡܗܵܐ ܢܝܼـܢܘܿܣ ܐܲܚـܘܿ ܘܩܵܐ ܒܢܲـܝ̄ـ ܒܲܝܬܵܐ ܥܲܠ ܚܲـܒܿܪܵܐ ܡܲܦܫ̤ܡܵـܢܵـܐ ܕܫܘܼܢܵــܝܵـܐ ܠܵܐ ܣܦܝܼܪܵܐ ܘܡ̤ـܢـܫ̤ܠܬܵܢܵـܐ ܕܒܿܪܘܿܢܲـܝܗܝـ ܥܠܲܝܡܵـܐ ܕܝܼܠܡܘܿܢ ̣ ܡܨܵܠܹܚـ ܘܛܲܠܒܹܿـܚـ ܡܼܢ ܡܵܪܝܵـܐ ܡܪܲܝـܡܵܐ ܩܵܐ ܡܚܵـܣܹܐ ܘܲܡܦܵܚ̤ܠ ܓܢܵـܗܹ̄ܐ ܘܚܛܵܗܹ̄ܐ ܕܲܫܟܼܝܼܒܼܵـܐ ܥܲܠ ܣܲܒܼܪܵܐ ܕܲܩܝܵـܡܬܵܐ ܡܢܵـܚܵـܐ ܕܝܼܠܡܘܿܢ ܘܝܲܗܒܼ̤ـܠܹܗ ܒܘܼܣܵܡܵـܐ ܘܲܢـܝܵـܚܵـܐ ܓܵܘ ܚܲـܝܹ̄ـܐ ܥܵܠܡܝܼـܢܵــܝܹ̄ـܐ ܥܲܡ ܟܹـܐܢܹ̄ـܐ ܘܙܲܕܿܝܼـܩܹ̄ـܐ ܓ̈ܘ ܡܲܠܟܿܘܼܬܼܹܗ ܫܡܲܝܵـܢـܝܼـܬܼܵܐ ـ ܘܲܡܫܲـܪ̤ܪ ܘܡܲܩܘܹܐ ܠܒܵـܐ ܘܢܲܦ݂̰ـܫܵܐ ܕܒܵܒܹܿـܗ ܘܝ̤ـܡܹܗ ܘܒܢܲـܝ̄ـ ܒܲܝـܬܹܗ ܓܵܘ ܕܲܐܢܹ̄ـܐ ܐܲܗ̄ܘܲܠ̤ܬܹܐ ܩ̤ـܫܝܹـܐ ܘܡܲܣ̤ܩـܕܼܵܢܹ̄ـܐ ̣ ܘܡܲܪܝܵـܐ ܗܵܘܹܐ ܥܲܡܲܝـܗܝـ ܒܟܿܠ ܥ̤ܕܵܢܹ̄ــܐ ـ ܐܵܡܹـܝـܢ ̣

ܡܲܚ̤ܒܵܢܵܘܟܼܘܼܢ
ܟܘܼܪܐܲܦ̤ܣܩܘܿܦܵܐ ـ ܐܲܦܪܹܝܡ ܐܲܒܼܪܵܗܵܡ ܦ̤ܬܼܝܘܿܢ
ܥܹـܕܬܵܐ ܥܲܬܿܝܼـܩܬܵܐ ܕܡܲܕܿܢـܚܵـܐ
ܘ̤ܠ̤ܢـܓܿـܬܿܘܿܢ  ـ ܢـܝܘܼܙܝܼܠܲܢܕܵܐ

40
                                              بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آمـين.

الإخوه الأجلاء في مدرسة آشور بانيبال السريانيه المحترمون.

من لا يعرف لغته لا يعرف هويته

قبل الكتابه إليكم بخصوص تشجيعي للتعليم باللغه السريانيه في مدرسة آشور بانيبال ألوم نفسي قبل أن يلوموني الناس لأنني أكتب بالعربيه وليس بالسريانيه فلربما قائل يقول ـ وهذا حق ـ  إذا كنت تشجع التدريس باللغه السريانيه فلماذا تكتب باللغه العربيه! فاشبه نفسي هنا باللجنه التي شكلها الأيرانيون لتصفية وتنقية اللغه الفارسيه من الشوائب والكلمات الدخيله فإتفقوا على أن تسمى تلك اللجنه ب [ لجنتي مكافحتي ألفاظي غريبان ] فإنتقدهم كثيرون وقالوا:ـ  إذا كان اسم لجنتكم كله باللغه العربيه فكيف السبيل إلى تصفية اللغه الفارسيه؟ ولكن مشكلتي هي أنني لا أملك الخط الشرقي في اللغه السريانيه او الآراميه ولهذا أكتب بالعربيه فأرجو المعذره .

أما بخصوص إستعمال اللغه العربيه في طقوسنا الكنسيه وبيوتنا فهذا مما لا أرغبه مطلقآ ـ رغم أنني أفتخر باللغه العربيه ـ أولآ : لأن جذورها آراميه وطبعآ تكون أقرب اللغات إلى الآراميه وثانيآ: لأن دراستنا كانت عربيه وثقافتنا أصبحت عربيه بحكم اللغه . وأنا شخصيآ عندما أحترم لغتي وأود من الآخرين أن يحترموها فيجب على أن أحترم لغتهم وهذا من باب الأدب والحق والصواب. ولكن لا أتفق أبدآ مع الذين يجهلون أو يتجاهلون لغتهم أو يتنكرون لها ويتكلمون بلغات أخرى سواء في البيت أو في الكنيسه.

وقد لاحظت الكثيرين سواء في العراق أو في دول المهجر يفتخرون بالتكلم باللغه العربيه أو باللغات المختلفه في دول المهجر أو بالأحرى ـ كما نقول بالعاميه ـ يستنكفون أن يتكلموا بلغتهم الأصيله وأصبح التكلم باللغات الأخرى لدى الكثيرين بموضة العصر .

أنا شخصيآ تلقيت دراسة لغتي المقدسه والعريقه في قريتي الصغيره كرنجوك شمال الموصل في مدرسة منزليه بسيطه جدآ وعلى الحصران أو على الحشيش أيام الربيع. مدرسة فتحها لنا دير السيده في ألقوش تناوب على التدريس فيها المرحومون: الشماس زورا ورابي سليمان وأخيرآ الشماس كيوركيس القس هرمز القس توما من أهالي القريه. عليه كنت أشجع وأقول: من يعرف ألب  بيث فقط فليعلمها لمن لا يعرفها لكي لا تتوقف مسيرة التعليم . وعندما هاجرنا إلى أيران وفي مخيم اللاجئين في خوي شمال أورميا وفي مخيم وارامين القريب من طهران دَرٌسنا اللغه الآراميه لمدة ثلاث سنوت من عام 1986 وإلى نهاية عام 1989 حيث فتحنا ـ وبمساعدة المسؤولين الأبرانيين في المخيمين ـ مدرسه وبنينا كنيسه في مخيم وارامين من الطين والخيم قدس فيها المطران مار رمزي كرموا حيث كان آنذاك كاهنآ لكنيسه مارت مريم في المخصوص  : وقداسة البطريرك مار دنخا الرابع  عام 1989  عندما زار ايران. وتخرج من مدرستنا في ايران شمامسه وكهنه . ولن ننسى دور المسؤولين الأيرانيين في تزويدنا بمواد البناء المتوفره  وبالقرطاسيه الكامله. كما لن ننسى دور الحركه الديمقراطيه الآشوريه المتواجده في اورميا آنذاك في جبهة المعارضه بتزويدنا بالكتب اللازمه ودور الشماس أسطيفان أنذالك : كاهن حاليآ في الكنيسه الشرقيه الآشوريه بتزويدنا بالعديد من الكتب.  

نبارك جهودكم الحثيثه اليوم حيث أصبح التدريس بلغتنا العريقه علنآ في العراق ـ بيث نهرين ـ بلد آبائنا وأجدادنا  ـ لتعليم لغتنا المقدسه والعريقه لنكمل ما بدأه آباؤنا وأجدادنا في المدارس المنزليه وصولآ إلى مدارس بغداد والموصل وكركوك في العهد الملكي وإلى مدارس نصيبين في دهوك ومدرسة آشور بانيبال في بغديدا ونأمل إلى فتح العديد من المدارس في كل قرية أو قصبه أو مدينه يسكنها أبناء شعبنا . والله يبارك جهودكم ويعضدكم في مسيرتكم المظفره ـ آمين.

أخوكم  الضعبف والخاطئ

الخوري: أبريم أوراها بثيو
الكنيسه الشرقيه القديمه ـ خورنة مار كيوركيس
ولنكتون ـ نيوزيلنده

41
                                      بسم الآب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

الأخ سامر ألياس سعيد المحترم.

إن كتابتك عن كنيسة مار أيشعيا القديمه في الموصل هو كمن يحفر في الارض ويخرج منها كنوزآ يوزعها للجميع . إن الكتابه عن تاريخنا القومي والكنسي العريق في بلاد الرافدين وبالأخص في مدينة نينوى العريقه والموصل الحاليه يبين للجميع عمق أعراقنا وتشعب جذورنا ونزاهة أصولنا بما لا يقبل الشك في هذا البلد العريق والذي أنارت حضاراته القوميه والدينيه العالم كله لأن أرضه الخالده كانت مرتعآ للحضارات والرسالات السماويه.
وأتذكر جيدآ في عيد الميلاد المجيد لعام 1964 حضرت الأسرار المقدسه التي قدسها المرحوم  الخوري أفرام وتناولت من يده حيث كنت في الصف الثاني المتوسط في متوسطة الحريه القريبه من مستشفى الموصل , واسكن محلة الشفاء القريبه من الكنيسه مع عائلة عمي . وكنت آنذاك في السادسة عشره من عمري.
 الرب يبارك كل من يزودنا بمعلومات قيمه عن تاريخ شعبنا بكل أطيافه وكنيستنا المقدسه بكل فروعها ـ آمين.

عيد ميلاد سعيد وراس سنه ميلاديه سعيده للجميع.

الخوري: أبريم أوراها بثيو
خورنة مار كيوركيس الشهيد 
ولنكتون ـ نيوزيلنده ـ

42
                                         بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

نظـرآ لسوء الأوضاع الأمنيه. والخوف مما تحمله أو تخفيه  الايام  بل الساعات والدقائق والثواني من ضروف عصيبه في عراقنا الحبيب. ولتحنب لما يحمله المستقبل من عواقب وخيمه لا تعرف نتائجها المريره على أبناء شعبنا,  قررت  العديد من  كنائسنا أو مؤسساتنا القوميه  في الوطن إلغاء الأحتفالات بعيد الميلاد المجيد ورأس السنه الميلاديه الجديده حفظآ لارواح أبنائهم. وتجنبآ لهدر دماء بريئه لا زلنا نتذكرها بقلوب داميه. بالإضافه إلى  ذلك فإن أبناء شعبنا في الوطن يفتقرون حتى إلى شراء مأكولات العيد والملابس لأبنائهم ليفرحوا على الاقل ويشعرون بحلاوة العيد.

ولكن هل يشعر أبناء شعبنا في المهجر ـ وأنا واحد منهم ـ  بما يعانيه إخواننا في الوطن؟ أقول: كلا. لا نشعر بذلك: لأن إقامة الحفلات الباذخه, وهدر الآلاف من الدولارات في كل مدينه إن لم نقل في كل حي أو محله ولمدة لا تزيد على خمس ساعات,  يبرهن على أننا لا نعبأ بما يجري لأبناء شعبنا في الوطن. ولو أرسل نصف ما يهدر في هذه الحفلات, وفي جميع دول العالم,  وكل عام  إلى أبناء شعبنا لكان في إستطاعتهم فتح مشاريع للعمل أو شراء دور لهم ليتجنبوا إرتفاع الأيجارات التي تحطم إقتصادهم و تستنزف دخلهم.  

أو لو كان هناك مشروعآ دوليآ لأبناء شعبنا في المهجر ـ كما كان يفعل اليهود ـ وهو جمع دولارآ واحدآ فقط  كل شهر من كل فرد من أبناء شعبنا في الخارج ـ وهذا الدولار لا يؤثر مطلقآ على دخلنا ـ لكنا نستطيع أن نجمع كل شهر نصف مليون دولار قياسآ إلى نفوس أبناء شعبنا في المهجر  ونرسله بأيد أمينه ويوزع بأيد أمينه لأبناء شعبنا في الوطن يستطيعون العيش أولآ ثم إستثمار هذه الأموال لمشاريع تخدم مصلحتهم .

وكثيرآ ما نسمع ونقرأ عن الفديه للمختطفين من أبناء شعبنا,  أو نداءآ لشخص أو طفل مريض ليست لديه إمكانيه للفحص الطبي, أو إجراء عمليه أو حتى شراء الأدويه . فلو كانت لدينا منظمه دوليه في الخارج تقوم بهذه المهمه,  ومنظمه وطنيه في الوطن تشرف بنزاهه على جمع هذه الأموال وصرفها بأمانه وحسب الإستحقاق,  لما كان أبناء شعبنا في الوطن يرسلون نداءاتهم إلى عدد من الخيرين  من أبناء شعبنا في الخارج. لأن هؤلاء الخيرين لا يستطيعون حل  مشكلة شعب بأكمله,  بل شعبنا في الخارج يستطيع حل مشكلة شعبنا في الداخل. كما أن هذا المشروع سيقلل أيضآ من نزيف الهجره,  لأن العديد من أبناء شعبنا يهجرون الوطن بسبب الضروف الماليه أيضآ. وبالأخص الذين يعيشون في شمال الوطن.

أتمنى من جميع أبناء شعبنا في دول المهجر أن يبذلوا قصارى جهدهم في ايجاد مثل هذه المشروع  لخدمة مصالح أبناء شعبنا في الوطن.

وأتمنى للجميع  وبالأخص في الوطن عيد ميلاد مجيد وراس سنه ميلاديه جديده والرب يحفظكم جميعآ ـ آميــن.

أخوكم الأب: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده  

43
                                                   بسم الآب والأبن والروح القدس _ الإله الواحد  آ ميــن .

                                                                     كل ما يشاء الله يفعله

الأخ سرمد صلاح بطرس وأفراد العائله المحترمون وأهالي عنكاوه الكرام .

 بمشيئة الرب وبهمة الغيارى من أفراد الأسايش الميامين  تم تحريرك أيها الأخ الجليل سرمد: نهنئك ونهنئ أفراد عائلتك وأهالي عنكاوه ونهنئ أنفسنا على تحريرك من براثن المختطفين ونقول: ـ  الحمد لله والشكر: وكل التقدير  والثناء لقوات الأسايش لتحريرك  وسلامة وصولك إلى أهلك وذويك. والرب يوفق الجميع وينشر أمنه وسلامه في ربوع وطننا الغالي العراق .

الأب: أبريم أورها بثيو  ـ خورنة مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده




44
                                       بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد  آميــن.

                                        الأخ الدكتور صلاح الدين عبد المسيح كاكو المحترم

لقد أفرحنا كثيرآ نبأ تبوئك المنصب الجديد رئيسآ لجامعة ساييس في أقليم كردستان: وفي الوقت الذي نهنئك فيه بهذا المركز الرفيع نتمنى لك نجاحآ باهرآ في عملك تستطيع من خلاله خدمة وطنك وشعبك ونحن واثقون من ذلك وفخورون بك لأن ما وصلت إليه اليوم  ليس إلا جهودآ مضنيه ومساع حثيثه بذلتها لسنين ظويله والتي أهًلتك للوصول إلى هذا المنصب. نتمنى لك غدآ مشرقآ ومستقبلآ أثيلآ ونجاحآ باهرآ في عملك.
نتقدم بشكرنا الجزيل إلى الجهات المختصه في أقليم كردستان لمنحك الثقه وتعيينك كرئيس للجامعه وهذا يدل على أن المسؤولين في الأقليم لا ينظرون إلا الى الكفائات وتكافؤ الفرص. نتمني لكم الصحه والسعاده الدائمه ولأقليم كردستان التظور والإزدهار وللعراق الأمن والإستقرار.
الرب يسوع المسيح يكون معكم دائمآ . ودمتم بخير تحت رعايته: آميــن.

أخوكم الضعيف والخاظئ
الخوري : أبريم أورها بثيو  ـ خورنة مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده

45
بسم الآب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد ـ آميــن .

تقول ترتيلة الشهداء في صلاة الصبح ليوم الثلاثاء [[ شهداء الرب الذين قتلوا من أجل مجد عظمتـه : سيقيمهم من يمينه عندما يشرق  مجده من السماء]]

المجد للرب والحياة الخالده لك أيها الشهيد بسام ايشو: ومواساتنا القلبيه لعائلتك ولجميعنا ـ آميــن.

الأب: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده.

46
                                                             بسم الأب والأبن والروح القدس ـ  الإلــه الواحد  آميــن.

الأخ الدكتور وليم ايشعيا المحترم :

يسعدني كثيرا أن أتقدم أليكم بأحر التهاني لتقلدكم منصب المستشار في الممثليه العامه في الأمم المتحده . وتمنياتنا الطيبه لكم بأن تؤدون دوركم في هذا العمل الحساس بمثابره وجداره , ونحن جديرون بكم وبهمتكم المتواصله وغيرتكم القوميه والوطنيه الوقاده أن تكونون أهلآ لهذا العمل قبل المنصب  في خدمة امتكم وشعبكم ووطنكم. نبتهل إلى الرب أن يكون في عونكم ويأخذ بيدكم لخدمة الإنسانيه . آميــن .

أخوكم
الأب : أبريم اوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

47
                                                 بسم الأب والأبن والروح القدس  آميــن.

نبتهل إلى الرب يسوع المسيح أن ينعم جرحانا الذين أصيبوا في كنيسه العائله المقدسه بالشفاء العاجل وإنها لمفخرة لنا كمسيحيين أصلاء أن تستمر قافلة الشهداء في هذه الكنيسه المقدسه والتي نشرت كلمة الرب وبشرت بكلمة لحياة بدماء أبنائها  وبنت  صرحها الشامخ على جماجم شهدائها لا يرهبهم السيف الماضي ولا أجهزة التعذيب القاسي ولا وعيد القساة ولا ظلم العتاة بل مضوا في سبيل ربهم بأجساد مختومه بالدماء  وبروح  محفوفه بهالة الروح القدس , برؤوس مقطوعه ولكنها مكلله بأكاليل المجد وتيجان الخلود وليس هؤلاء الذين يقتلون اليوم في دور العباده إلا ورثة هؤلاء الأبطال الدين يحاربون لا بالسيف وإنما بالصلاة ولا بالرمح وإنما بالدعاء. يصلون من أجل السلام على أنقاض كنيستهم المهدمه ويبتهلون إلى الرب من أجل السلام ومن اجل المعتدين ليهديهم الرب إلى طريق الصواب كما علمهم رئيس السلام ورب المجد يسوع المسيح حينما قال: ـ أحبوا أعدائكم باركوا لاعنيكم وصلوا من أجل الذين يقولون  لكم كل كلمة سوء من أجلي . هكذا علمنا يسوع أن نمسك الصليب بدل السيف وكلمة الحياة بدل الرمح لنبشر الأمم بالحياة الخالده وننشر السلام في العالم ونزرع الطمأنينه في قلوب الناس.  
دمتم رعاة أمناء لقطعانكم: وليس من يدافع ويضحي بحياته من أجل قطيعه إلا الراعي الصالح. والرب يكون معكم دائمآ وإلى الأبد: آميــن.  

الأب أبريم أوراها بثيو
الكنيسه الشرقيه القديمه
ولنكتون ـ نيوزيلنده  

  

48
                                     بسم ألآب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد ـ آميــن
 
  كلمه قصيره أقولها الى الدول العربيه: إذا لا تستطعون إسقاط حكوماتكم الدكتاتوريه فلا تستعينوا بالغرباء إذا كانوا شرقيين أم غربيين:  فكفخة رؤسائكم أولى من الديمقراطيه المزعومه التي يدعون بها الغرباء: فديمقراطيتهم ليست مجانيه بل مقابل إمتصاص دمائكم ثم خيراتكم. فالصبر مهما طال فهو مفتاح الفرج فسيأتي يوم تنتصر فيه إرادة الشعوب على حكامهم . وقد صدق الشاعر أبو القاسم الشابي عندما قال: إذا الشعب يومآ أراد الحياة ـــ  فلا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر. وليكن ما يجري في العراق مثالآ حيآ لكم. فكونوا حذرين. والرب يكون معكم.

أبو أيشو

ولنكتون ، نيوزيلنده
  

49
                                            بسم الآب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن.

عرضت القناة الثالثه للتلفزيون النيوزيلندي وجريدة [ دومنيون بوست ] يوم أمس وأول الأمس صورة السيد شليمون أيشو ياقو احد أعضاء خورنتنا . وعضو عامل في الهيئه الإداريه لكنيستنا وهو مصاب بسبعة جروح أثر مهاجمته ليلة الجمعه الماضيه 25 آذار 2011 من قبل شخص أجر سيارته في ضاحية كلبيرني إلى ضاحية ولتون في العاصمه ولنكتون. وقال السيد شليمون بأن الشخص الراكب معه كان يبدو هادئأ وتأخذه سنة النوم ولم أشعر قط بأنه ينوي عمل الشر . وعند وقوفي بإشارة منه للنزول وقبل أن اوقف سيارتي إنهال على فجأة بضربات سكين في بطني وعندما عمدت على الرد عليه أصبحت سيارتي تتأرجح إلى الأمام وإلى الوراء بفعل وضع رجلي على عتلة الوقود بدلآ من عتلة الوقوف ولكني إستطعت السيطره عليه بلكمات على رأسه ووجهه وتبين أنه قد فقد قليلآ من وعيه حيث سقط السكين من يده ولكني لم أستطع إلتقاط السكين الذي وقع أمامه اي أمام مقعد الراكب لئلا أصبح هدفآ لضرباته, واستطاع إلتقاط السكين ثانية وفتح الباب ليولي هاربآ ولكني عقبته وأمسكته من قفاه وأوقعته على الأرض  ولكمته ولكني لم أستطع أن تقييده لأستمرار النزيف من بطني ويداي وولى هاربآ. وإستفاق احد الساكنين هناك وكان عراقيآ يسكن في تلك الضاحيه وخابر البوليس والأسعاف . واحاط البوليس المنطقه وكلابهم البوليسيه معهم . وأما أنا فنقلت إلى مستشفى ولنكتون. ولكن الحمد لله فإن الجروح في بطني لم تكن عميقه . وبعد المبيت في المستشفى لمدة أربعة أيام عدت إلى البيت وأشكر واحمد الله على سلامتي وأشكر كل الأخوه الذين تهافتوا على المستشفى لزيارتي طيلة الأربعة أيام من رقادي فيه كما أشكر الإعلام النويزيلندي الذي أهتم بالموضوع وعرضوا صوري في التلفزيون والصحف .
الأخ شليمون من مواليد 1951  قرية كرنجوك ـ ناحية ألقوش ـ قضاء الشيخان ـ محافضة نينوى ـ وصل إلى نيوزيلنده عام  2003 ويعمل حاليآ في شركة كيوي كاب لسيارات الأجره في مدية ولنكتون ـ وهي شركه مساهمه أسسها أبناء جاليتنا في نيوزيلنده
وهو عضو عامل في الهيئه الإداريه لخورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده.
نتمنى للاخ شليمون الصحه والعافيه والسلامه وعمرآ مديدآ

الهيئه الإداريه للكنيسه
ولنكتون ـ نيووزيلنده
















 









50
                                          بسم الأب والابن والروح القدس ـ الإله الواحد  آميــن

عشتم وعاشت روحكم الوطنيه يا رواد مقهى باطنايا.  وكم أتذكر باطنايا وكل القرى والقصبات في منطقتنا وأتحسر لرؤية وطني الحبيب وقريتي البسيطه كرنجوك شمال باطنايا: أين هو اورو الذي كان ينقل غلاتنا من الحنطه والشعير بسيارته اللوري في الخمسينات: أين هو هرمز شبا صديق والدي الحميم الذي كان يأتي إلى قريتنا جالبآ معه الأقمشه المختلفه : أين هو طوبيا أبو لوقا صديق والدي الوفي الذي كان أيضآ يجلب العديد من المواد التجاريه لقريتنا , وأنا شخصيآ مدين له بحياتي حيث أنقذني من مرض عاص جعلني ضعيفآ جدآ  وأنا لا أتذكر ذلك حيث نصح والدتي المرحومه بتغلية نوع من الحشيش جلبه من الكنود وتغطية رأسي بقطعة من القماش لأستنشق البخار الصاعد من المغلي فكان لي هذا الدواء بلسمآ أزال مرضي حيث قالت والدتي بأن حالتي الصحيه عادت إليٌ يومآ بعد يوم : أين هم : لقد مضوا جميعهم إلى ربهم رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته.

أقول: لا احدآ يعرف مرارة الغربه إلا من ذاقها . ولا أحد يعرف الحنين إلى الوطن إلا من هجره : أنا أعيش في نيوزيلنده لمدة واحد وعشرون عامآ: إنه بلد هادئ جدآ . وجميل جدآ . والأمن مستتب تمامآ وكل شيئ يجري حسب القانون. وحتى إذا لا تملك عملآ فأن مديرية الرفاه الإجتماعي تمنحك الراتب أسبوعيآ يكفيك للعيش. وأسكن في وسط العاصمه الجميله ولنكتون. وأن أهل نيوزيلنده أناس طيبون جدآ . واسلوبهم مع الغريب في غاية الإحترام . ويقيًمون الأنسان مهما كان. ووجهم بشوش دائمآ ويشعرونك بأن لك قيمة في هذا المجتمع ولا تشعر بالفرق الطبقي أبدآ . ويتساوى الوزير والمواطن البسيط في التعامل.  ولكن بالرغم من ذلك فأنك تشعر بالغربه وتتمنى  أن تعيش في كوخك البسيط في قريتك .  
اتمنى لكم حياة سعيده وهانئه على أرض الوطن  تحت حماية الرب يسوع المسيح وأمنا العذراء مريم وتحت شفاعة القديسين مار أوراها والربان هرمزد ومار قورياقوس

أخوكم: افرام أوراها بثيو ـ ولنكتون ـ نيوزيلنده
خورنة مار كيوركيس الشهيد







 

51
قرأت موضوعكم  حول حركة التغيير ( كوران ) في كردستان والتي تأسست كما يقولون لمحاربة الفساد المالي والإداري في أقليم كردستان: فأذا كان مؤسسها قد نهب عشرة ملايين دولارآ من خزينة الإتحاد الوطني الكردستاني فبأي وجه وبأي ضمير ينوي تأسيس حركه للتغيير ليحارب الفساد المالي والإداري في كردستان في الوقت الذي مارس الفساد بنفسه.

إن التجارب المريره التي مر بها شعب كردستان عبر عقود من الزمن أليست كافيه ليقظـة هذا الشعب المكافح لإستئصال هذه الزمر الخبيثه من أرض كردستان.

نحن نعلم جميعنا بأن الفساد المالي والإداري متفشيآ في كردستان وعلى الحكومه نفسها محاربة هذا الفساد وإخماد شهيقه لأن زفيره سيبث السموم في أجواء كردستان ويفتك بشعب كردستان وبالأخص الكادحين منه.

لقد أصبح واضحآ لجميعنا بأن الشعب الكردي في نضاله المرير ضد الحكومات الدكتارتوريه المتعاقبه على حكم العراق من أجل حقوقه المشروعه كان يحارب الفساد حنبآ إلى جنب في حربه مع الفاشيه وهذا ما لمسناه بأنفسنا في حركة أيلول المجيده بقيادة الزعيم الخالد مصطفي البارزاني عندما كنا أنا وأخي أعضاءآ في لجنة محلية الشيخان حيث أسندت مهمة توزيع التبرعات والمساعدات الماليه  إلى العوائل الفاره من قصباتها وقراها إلى أخي المرحوم  . هكذا كانت ثورة أيلول المجيده تعني بالفقراء والكادحين رغم الضروف العصيبه التي كانت الحركه تمر بها . ولكن ما أن يستقر الوضع حتى يشري الفساد  بصورة فضيعه في جسم كردستان. وقد صدق القائد المرحوم البارزاني عندما إجتمع بقادة الحزب بعد إتفاقية آذار عام 1970 حينما رآهم لابسين الحلل الفاخره وعلب السكاير الأجنبيه في جيوبهم وهو مرتد حلته العاديه والبسيطه وحاملآ كيس التبغ حيث قال لهم : تعذروني لاني لا أملك  السكاير الأجنبيه ولربما لا تعجبكم سكايري  فأنا لا أملك سوى هذا التبغ الموجود في هذا الكيس.  ورمقهم بنظرة توبيخ قائلآ لهم:  أنتم قد حصلتم على حقوقكم . ولكن هناك إثنين فقط لم يحصلا على حقوقهما أتعلمون من هما؟  ولم يستطع احدآ  منهم  أن يجيبه : فقال لهم : هذان الإثنان هما:  أنا والفقير .
أتمنى من القاده والمسؤولين في كردستان أن يحذون حذوه : ويشفقوا على الفقراء والكادحين  ولا يسمحون لمرتزقة الأمس   ذوو المواقف المشينه ضد شعبهم أن يتسلطوا اليوم على رقاب الفقراء والكادحين: وليعطوا لكل إنسان حقه ولا يضيعون أجر الفقير الذي ضحى بكل ما يملكه وحتى روحه من أجل ما وصلت اليه كردستان اليوم. ولكم جزيل الشكر .

أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

52
                                  بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميـــن .

           قال الرب يسوع المسيح له المجد: ـ دعوا الصغار يأتون إليً: ولا تمنعوهم: لأن لمٍثل هؤلاء ملكوت الله:
            الحق الحق أقول لكم:ـ من لا يقبل ملكوت الله كأنه ولد صغير فلن يدخلها أبدآ.  لوقا: 18 :  15ـ 18

إلى الشهيد البطل : شهيد أطفال الكنيسه المقدسه في القرن الحادي والعشرون: آدم عدي رحمه: لقد طبعت صورتك الجميله وسأضعها في الكنيسه لا لنصلي من أجلك: لأنك ملاك صغير : والملاك لا يحتاج إلى الصلوات: بل لتصلي أنت من أجل شعبنا المظلوم في العراق ومن أجلنا جميعآ ومن أجل البشريه: فأنت ملاك وقديس وشفيع لنا متربع في أحضان المسيح: وفي أحضان أمنا البتول مريم العذراء: ولنا كل الأمل واليقين بأنك لن تنسانا: وما شهدته عيناك من مأساة قبل إستشهادك لن يغيب عن بالك وأنت في العلي: فصل من أجل الباقون في العراق: ومن أجلنا جميعآ: ومن أجل البشريه: فأنت لنا في الكنيسه رمزآ للشهاده المسيحيه سنذكرك في كل سنة ونطلب شفاعتك: يا ليتني ألمس اصبع قدمك لأتبرك منك وانا كاهن ضعيف وخاطئ لست أهلآ للكهنوت إلا بشفقة الرب وشفاعتك أيها الشهيد الصغير.  آميـــن.

    القسيس بلحيته فقط وليس بأعماله

              أبريم أوراها بثيو
     كنيسة مار كيوركيس الشهيد
           ولنكتون ـ نيوزيلنده
       13 تشرين الثاني 2010

 

 

53
                                       بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد ـ آمــين.

قال الرب يسوع المسيح : ـ أنا هو الطريق والحق والقيامه والحياة من آمــن بي وإن مات فسيحيا ـ آميــن.

نبتهل إلى الرب يسوع المسيح أن يغفر للراقد توما صادق توماس وللراقده ألماس رفيقة حياته  زلاتهما وخطاياهما ويتغمدهما برحماته الواسعه ويسكنهما فسيح جناته ويلهم عائلته وأهالي ألقوش الغيارى والحزب الشيوعي العراقي وجميعنا الصبر والسلوان : هذا ما أقوله الآن وأنا الضعيف الخاطئ حامل رتبة الكهنوت التي لست أهلآ لها لكثرة خطاياي ولكن الرب يسمع الخطاة عندما يبتهلون إليه من أجل غيرهم ومن أجل أنفسهم .
وعندما أرجع سبع وثلاثون سنة إلى الوراء وبالضبط في الحادي عشر من آذار 1973 أتذكر المرحوم توما توماس وهو يلقي كلمة الحزب الشيوعي العراقي في الحفله التي أقيمت بهذه المناسبه في بيادر ألقوش المحصوره بين رومتا دهوذايي وألقوش شرقآ عندما كان أخي المرحوم جندو أوراها بثيو عضوآ في لجنة محلية الشيخان ومسؤولآ لمقر ألقوش للحزب الديمقراطي الكردستاني. كما أتذكر أن سوء تفاهم حدث بين المرحوم توما توماس ومسؤولي حزب البعث أو رجال الأمن في ألقوش  ـ وأعتقد انها كانت في نفس السنه ـ وهددهم توما توماس وتسلق جبل القوش مع بعض رجاله فإنتاب الخوف مسؤولي الحزب ورجال الأمن الموجودين في ألقوش فهرعوا إلى أخي المرحوم جندو كونه مسؤولآ لمقر ألقوش ليتصل بتوما توماس ويقنعه بالرجوع إلى ألقوش. فإتصل به اخي واعتقد بأنه أقنعه بالرجوع إلى ألقوش. كان هذا قبل أن تتأزم العلاقه بين البارتي والحزب الشيوعي في أواخر عام 1973 حيث إنضم  الحزب الشيوعي إلى جانب السلطه.

وفي عام 1984 عندما كنت جنديآ في خدمة الإحتياط في منطقة برزنجه شمال شرق السليمانيه وكنت مأمورآ لنشر أوامر القسم الثاني للوحده:  الفوج الثالث لواء المشاة 437 دعاني آمر الوحده المقدم خلدون عبد المجيد جميل إلى غرفته وراح يسألني فيما إذا كانت لدي معلومات عن التنظيمات السياسيه الآشوريه كالحركه مثلآ بعد إعدام ثلاثة من أعضائها في تلك السنه فاجبته بالنفي رغم إلحاحه علي . وبعد أن يئس من الحصول على المعلومات سألني قائلآ: هل تعرف توما توماس: فأجبته: أنا لا أعرفه شخصيآ ـ وكنت صادقآ فيما قلته ـ لأنني لم ألتق به شخصيآ. ولكني سامع عنه الكثير : فقال لي هل تعرف أين هو؟ أجبته: هو من ألقوش وهو منظم إلى المعارضه في الشمال ولكني لا أعرف أين هو . ثم سألني: هل تعرف ما هي صلة القرابه بينه وبين صباح؟ فأجبته: ـ أنا لا أعرف صباح ولا صلة القرابه بينه وبين توماس بالضبط ولكني حسبما سمعت إنه إما أبن أخيه أو أبن أخته: وبالفعل إلى الآن لا أعرف صلة القرابه بينهما.

هكذا كان توما توماس مناضلآ وطنيآ وقوميآ ومعروفآ بشخصيته ومواقفه وبطولاته.

وأخيرآ نقول : رحمك الله يا أبا جوزيف ويا أم جوزيف . والصبر والسلوان لأهالي ألقوش الكرام والحزب الشيوعي العراقي ولنا جميعآ.

الأب : أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده


54
                                     بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن.

عاشت الأيادي النظيفه التي تعمل بإخلاص دومآ لخدمة أبناء أمتنا المجيده وخدمة الوطن الذي تعيش فيه , فلا شئ يرفع اسم امتنا عاليآ في هذه الدول إلا العمل والإخلاص فيها من أجل أبناء الامه والوطن الذي نعيش فيه.

الأخت العزيزه أدوينا صليوو توما : نعرف جيدآ إخلاصك في العمل من أجل أبناء شعبنا والوطن الذي تعيشين فيه وهذا ما لمسناه عنك في نيوزيلنده , واليوم نسمع أخبارك الطيبه في استراليا حيث تواصلين العمل بإخلاص في خدمة أبناء هذه الأمه . نبارك لك شهادة الشرف التي منحها لك حاكم ولاية فكتوريا وكلنا أمل في أن يقتدي بك كل أبناء شعبنا من أجل رفع اسم شعبنا  عاليآ في دول المهجر , والرب يباركك ويسدد خطاك لمواصلة عملك بهمة وإخلاص  آميــن ـ  تحياتنا لك وللأخ نبيل.. وشكرآ .

أخوكم

الأب: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

 

55
                                بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آمين

بإسمي وبأسم خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده نستنكر بشده العمل الإجرامي الجبان الذي إستهدف الطلبه الأبرياء من أبناء شعبنا في بغديدا ـ قره قوش ـ حاملي رايات العلم والسلام . كان هدفهم إكمال دراساتهم الجامعيه والحصول على شهادات عاليه ليستطيعوا خدمة وطنهم أكثر , ولكن الذين يعيشون في الظـلام لا يرون إلا الظلام ولا يعشقون إلا الظلم , ولا يحبون من يحمل النبراس لينير الطريق لخدمة الشعب والوطن لأن هذا النبراس يكشف خستهم ودنائتهم وشرورهم فيعملون بكل السبل الخسيسه والدنيئه للتخلص من حاملي النبراس . ولكن ليعلم هؤلاء الظلاميين بأن ظلامهم مهما إشتد فإنه لا يستطيع إطفاء ضوء شمعة واحده فهيهات لهم أن يستطيهوا إطفاء نباريس يعمل أصحابها جاهدين لإنارة الطريق أمام الخيرين من أبناء شعبنا لخدمة وطنهم وشعبهم والإنسانيه. لقد علمنا المسيح بأن نكون نورآ للعالم وأعلمنا مسبقآ بأننا من أجل أن ننور العالم سنعاني الكثير من الذين يعيشون في الظـلام كما عانى هو بنفسه . عذبوه وصلبوه ولكنهم لم يستطيعوا إطفاء نوره بل أن نوره بقيامته المجيده  اضاء كل العالم  وأشرق على الجميع. هكذا لا يستطيع الظلاميين إطفاء نورنا مهما تمادوا في ضلالهم وغيهم .

نسأل الرب يسوع المسيح له المجد أن يرحم شهدائنا الابرار ويسكنهم مع القديسين والأطهار في نعيمه الأبدي ويمنح الشفاء العاجل لجرحانا الميامين والصبر والسلوان لذوي الشهداء والرجاء بالشفاء لذوي الجرحى ولنا جميعآ.

الأب: ابريم أوراها بثيو

56
                          بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

أيها السيد الرب يا من بذلت نفسك من أجلنا: كما حرست عيناك أبناء شعبك بني إسرائيل: هكذا لتحرس عيناك أبناء شعبك بني آشور الذين كانوا قضيب يدك تؤدب به الشعوب العاصيه. وكما سمعت دعاء أبناء نينوى أجدادنا آنذاك: إسمع دعائنا نحن أحفادهم هذا اليوم. [فما يشاؤه الرب يعمله ـ آميــن]

في يوم الأحد الماضي 18 نيسان 2010 أقيمت في معسكر ترينثم للجيش النيوزيلندي
[ Trenitham Military Camp ]  الواقع في ضاحية لور هت في العاصمه النيوزيلنديه ولنكتون مراسيم إحياء الذكرى الثانيه والتسعون لإستشهاد النقيب: روبرت كينيث نيكول الذي وقع ضحية الدفاع عن المُهجُّرين الآشوريين أثناء هروبهم من بطش الحكومه والجيش التركي : والعشائر الكرديه من أراضيهم التاريخيه في هيكاري عبر ايران في نهاية الحرب الكونيه الأولى عام 1918. وقد سقط شهيدآ لوطنه في مقاطعة أوروميه وهو يؤدي واجبه الوطني جنبآ إلى جنب مع القوات الأستراليه التي أرسلت من أستراليا ونيوزيلنده إلى تركيا وايران ضمن قوات الحلفاء لمحاربة دول المحور. وأثناء ذلك وصلت القوافل الآشوريه المُهَجّره عِنوة من قبل الحكومه التركيه  إلى مقاطعة أوروميــه [ أذربيجان الغربيه] يلاحقها الجيش التركي, وتتعرض لها العشائر الكرديه من كل حدب وصوب في أبشع هجمه شرسه عرفها التاريخ يتعرض لها ابناء هذه الأمه المنكوده. وقد عانت وقاست هذه العوائل المُشَرّده وبالأخص الأطفال والنساء إضافة إلى القتل والبطش والترهيب من قبل الجيش التركي والعشائر الكرديه, من المجاعة القاتله والأمراض الفتاكه وهم يقطعون المئات من الأميال مشيآ على الأقدام وهم يحملون مُؤَنِهم وأطفالهم على ظهورهم أو على ظهور الحيوانات. وقد حدى الأمر بالعديد من العوائل إلى ترك أطفالهم على قارعة الطريق يموتون من الجوع والأمراض وظروف البيئه القاسيه.

 وعلى مشارف مدينة أوروميه في ايران أبى هذا النقيب الشهيد والعديد من أقرانه وهم يشاهدون النساء والأطفال يموتون من الهلع والخوف والجوع والأمراض, أبوا ان يتركوهم عرضة للحملات الهمجيه البشعه التي كانوا يتعرضون لها,  وأبلوا بلاءَ مشرفآ مع االميليشيات الآشوريه في الدفاع عن هذه العوائل التي لا تعرف مصيرها ولا مكان توجهها, وعلى أثر ذلك سقط النقيب روبرت نيكول شهيدآ لوطنه ولأبناء أمتنا الآشوريه وهو يدافع بضمير حي عن الأنسانيه المتمثله في الدفاع عن تلك العوائل المغلوبه على أمرها. سقط النقيب نيكول شهيدآ على أيدي القوات التركيه أو العشائر الكرديه وهو يؤدي واجبه الإنساني بعيدآ عن أهله ووطنه ألاف الأميال, وكان جديرآ بأن تقام له هذه الذكرى التي آن أوانها بعد مرور إثنتان وتسعون عامآ على إستشهاده من قبل أبناء أمتنا الآشوريه في استراليا ونيوزيلنده ومن قبل وطنه وأهله وأقاربه.

 نتقدم بشكرنا الجزيل إلى الأخ: كبريال كيوركيس [ كابي] مسؤول إتحاد الليفي الآشوري, في مدينة سدني أستراليا الذي كان الفكر الدارس والمنظم الأول لهذا الحدث التاريخي,  وإلى الإخوه والأخوات أعضاء حزب تحرير آشور, جمعية فكتوريا الآشوريه. كما نتقدم بشكرنا إلى الأخوين: أشور ايشو: مدير النادي الإجتماعي الآشوري في سدني والسكرتير الأخ: جوزيف الذين قدموا من سدني وأستراليا مع الأخ كبريال لإتمام واجبهم القومي في نيوزيلنده.

لأول مرة  من عام 1985 لوصول أول وجبة آشوريه إلى نيوزيلنده, ترفرف رايتنا القوميه جنبآ إلى جنب مع الرايه النيوزيلنديه في قاعده عسكريه وفي سماء العاصمه ولنكتون, وقد إصطف رتل عسكري في ساحة العرضات يحيي العلمين بكل إحترام , ونحن أبناء هذه الأمه أطفالآ ورجالآ ونساء: أعضاء الجمعيه الآشوريه: مسؤول وأعضاء محلية زوعا: مسؤول وأعضاء اللجنه الخيريه الآشوريه واقفون جميعآ بإحترام وإجلال أمام العلمين,  وحضر مراسيم العرض محافظـة ولنكتون السيده برنتركارتن  وعضو البرلمان السيد كريس, وعائلة الشهيد والعديد من الأقارب. وبعد أن تم تبادل العلمين الآشوري والنيوزيلندي بين المقدم العسكري الذي راعى العرض والأخ كبريال صفق الجميع لهذا الحدث العظيم الذي تم فيه مبدئيآ الإعتراف بالعلم الآشوري في العاصمه النيوزيلنديه. بعدها توجه الرتل العسكري وعلى أنغام الموسيقى العسكريه إلى كنيسة المعسكر ونحن جميعآ نعقب الرتل. وهناك في الكنيسه الصغيره [Chapel ] التي غصت بالحاضرين أقام الأب المقدم: لانس لوكين كاهن المعسكر الصلاة التذكاريه وقراءة الكتب المقدسه على روح الشهيد نيكول, كما رتل الأب أبريم أوراها بثيو مع الشمامسه وجوقة المزمرات الصلاة الربانيه ومداريش باللغه الآراميه على روح الشهيد. وقد أعلن الأب لوكين للحضور بأن الصلاة الربانيه والمداريش التي تليناها كانت باللغه التي تكلم بها السيد المسيح. بعدها ألقى الأخ كبريال: والسيده محافظـة ولنكتون,  والسيد عضو البرلمان,  وأعضاء عائلة الشهيد والأقارب كلمات بهذه المناسبه.

بعد الإنتهاء من المراسيم توجه الجميع إلى قاعة المعسكر حيث تناولوا الشاي والقهوه والحلويات والمأكولات وتبادلوا الأحاديث. وألقى الأخوه: جوزيف وجيمس من الوفد الاسترالي كلمات شكروا فيها الحكومه النيوزيلنديه والجيش النيوزيلندي لإتاحتهم لنا الفرصه لإقامة هذه المناسبه , كما ألقى الشرطي: فيليب أبريم بثيو كلمة بالمناسبه أيضآ.

ونقلت القناة الأولى للتلفزيون النيوزيلندي في أخبار الساعه السادسه مساء  بعض المقتطفات من هذه المراسيم .

وفي الساعة السابعه من مساء اليوم نفسه حضر الوفد مع أبناء جاليتنا حفلة العشاء البسيطه في قاعة كنيسة مار كيوركيس الشهيد وتم إلقاء كلمات بهذه المناسبه حيث أمضى الجميع أمسيه طيبه تبادلوا فيها الأحاديث الطيبه تتخللها بعض الفكاهات المسليه.  

وفي يوم الإثنين: 19 نيسان 2010 غادر الوفد نيوزيلنده عائدآ إلى أستراليا مصحوبآ برعاية الرب وسلامته.


نعتذر لعدم إرسال الصور لأن الموقع لم يقبل حتى صوره واحده


الجمعيه الآشوريه
ولنكتون ـ نيوزيلنده

57
رأس السنة البابلية الاشورية وذكرى تأسيس الحركة الديمقراطية الاشورية في ولنكتون / نيوزلاند

بتاريخ 2010/4/12 اقامت الجمعية الخيرية الاشورية في ولنكتون / نيوزلاند وبالتعاون مع محلية ولنكتون للحركة الديمقراطية الاشورية حفلاً فنياً ساهراً بمناسبة عيد القيامة المجيد وعيد رأس السنة البابلية الاشورية وذكرى تأسيس الحركة الديمقراطية الاشورية  احيا هذه الذكرى الفنان وردا وردي [ بابكي] حيث حضر عدد غفير من ابناء شعبنا الحفل كما تخلل الحفل الاغاني القومية ومسابقة اجمل زي اشوري في الحفل .

كادر موقع زهريرا المحترم نرجو نشر الخبر على موقعكم الالكتروني مع فائق التقدير والاحترام


                                                            أدد دانيال
                                                        مسؤول لجنة الاعلام
                                                   الحركة الديمقراطية الاشورية
                                                        ولنكتون / نيوزلاند



58
كما صرخ دم هابيل أمام الله هكذا يصرخ دماء شهدائنا الأبرار من أطفال ونساء أمام الله إبتداء من البرلمان السويدي ومرورآ بالبرلمانات الأخرى في المستقبل القريب. فالأرض التي إرتوت بدماء الأطفال والنساء ـ إن لم نقل دماء الشهداء الصناديد الذين دافعوا عن أبنائهم ونسائهم ضد البرابره والمتعطشين لدماء الأبرياء ـ لم تعد تتحمل أنين الأطفال ورثاء الثكالى من النساء اللواتي ذبحن بسيوف الغدر وخناجر الشناعه مع أطفالهن : هذه الأرض تتوجع اليوم وتئن من شدة المخاض العسير الذي تحملته لما يقارب خمس وتسعون عامآ ـ يا له من حمل طويل ـ لتولد صرخة عظيمة دوت في البرلمان السويدي لتعلن للعالم بأن الدم البرئ لن يُقبَر ولن يسكت.   جرائم بشعه إقتٌرفت بحق أبنائنا العزل في وقت لم يكن هناك قانون يحميهم ولا  مدافع يدافع عنهم ولا منظمة إنسانيه تحنو عليهم  وتترأف بهم . بل عاشوا تحت رحمة السيوف والخناجر والحراب. لم يكن هناك سوى قانون الغاب ـ بل أشَـرّ منه ـ ليفتك وبدون رحمه بأبناء شعبنا.

نحييكم أيها الساده الكرام لايصالكم صوت الحق: صوت الأبرياء: صوت الأطفال الصارخ إلى البرلمان السويدي الذي إستجاب لدعوتكم وأصدر قراره الشجاع وأعلن إعترافه القيم بالجريمه البشعه والمذبحه الشنيعه التي اقترفها الجناة البرابره بحق أبناء شعبنا : وإلى المزيد من المطالبه في البرلمانات الدوليه بحقنا على أرضنا ووطننا الأم . ولا يضيع حق وراءه مطالب.

ودمتم سعاة وراء الحق والله سيكون معكم دائمآ . آميــن.

الأب: أبريم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

59
                                           الأخ نيسان ميرزا كريمو المحترم

أتذكر في عام 1972 قرأت في مجلة الكادر ـ المجله الرسميه للحزب الديمقراطي الكردستاني ـ حيث جاء في احد مواضيعها ما يلي: لا يستطيع أي حزب  أن يقود الأمه إذا لا يكون نابعآ من صميم الأمه. كان هذا الموضوع ردآ على ما كان يفعله حزب البعث العربي الإشتراكي في شراء ذمم العديد من الأكراد وضمهم إلى حزب البعث لإضعاف الحركه القوميه الكردستانيه ثم ضربها. وهذا ما حصل بالفعل في آذار 1974 حيث إستطاع البعت إستمالة عدد كبير من ضعفاء النفوس من الأكراد من ضمنهم قياديين في الحزب الديمقراطي الكردستاني,  وتم تشكيل المجلس التشريعي المزيف وصياغة الحكم الذاتي لكردستان كما كان يحلو لصدام والأذلاء من الأكراد الذين كانوا يطآطؤون رؤوسهم ويقولون نعم للحكم الذاتي المصوغ على أهواء صدام . وأصبح هؤلاء الأكراد حربة في يد صدام وجلاوزته لضرب الحركه القوميه الكردستانيه ومن ضمنهم الشيوعيون الذين نسوا مذابح عام 1963 وإحتموا تحت مظـلة الحركه القوميه الكردستانيه , وتحالفوا مع البعث عام 1974 وشهروا السلاح ضد الحركه الكردستانيه .  أين كانوا دهاة السياسه آنذاك , ألم يعلموا بأن صدام لم يتحالف معهم حبآ بهم ولكن كرهآ وإنتقامآ للحركه القوميه الكردستانيه ,  وما أن خلت الساحه من المعارضه المسلحه بعد إتفاقيه الجزائر المشؤومه في 5 آذار 1975 وأصبح صدام سيد الموقف حتى دار على الشيوعيون ليتخلص منهم أيضآ . أنا لست ضد الشيوعيين ولكن أين كانوا دهاة سياستهم آنذاك.

اليوم تتكرر هذه العمليه في منطقة الحكم الذاتي , فالحزب الديمقراطي الكردستاني يقوم بنفس الدور الذي قام به البعث من شراء ذمم العديد من الأحزاب الآشوريه وإستمالتهم إلى جانبه وصنع كيانات جديده وما يسمى بالمجالس القوميه , وصرف أموال كثيره للقنوات المأجوره التي تدعي بأنها تمثل وتتكلم بأسم  الأمه الآشوريه الكلدانيه السريانيه . وهذه القنوات والفضائيات تشبه بالضبط إذاعة الحكم الذاتي المزيف الذي صنعه صدام عام 1974 ليبوق بأسم الأكراد تحت قيادة طه محيي الدين معروف وهاشم عقراوي وعزيز عقراوي وما شابه ذلك من ذيول صدام . وأنا أتذكر جيدآ عندما إنتكست الحركه التحرريه الكردستانيه في آذار 1975 كان المذيع في إذاعة الحكم الذاتي  المزيف يعلن بأعلى صوته ويقول للمعارضين ومقاتلي الحركه الكردستانيه :  إغسلوا الحقد من قلوبكم  وعودوا إلى الصف الوطني ولا تأتمرون بأوامر الحثالات أمثال علي السنجاري وفرنسوا الحريري. حاشا المرحومان.
أن كل ما يفعله الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم هو لأضعاف الحركه الديمقراطيه الآشوريه متناسيآ بأن الحركه بالرغم من صغر حجمها آنذاك لكنها ساندت الحركه القوميه الكردستانيه ضد الفاشيه  منذ إنضمامها إلى المعارضه في الشمال في عام 1982 . وهي التي ساهمت بدور فعال في ايقاف النزيف بين البارتي واليكتي.  وأما الذين يساندهم البارتي اليوم كانوا آنذاك راضخين تحت حكم صدام , والعديد منهم كانوا في حزبه , ولا يتجرؤون بالمطالبه بأبسط الحقوق , ولكن مع الأسف الشديد أصبح هؤلاء اليوم ممثلي الأمه يتكلمون بأسم الأمه على المنابر المصنوعه والمصوغه لهم . وما يؤلمنا هو : أن الذين ناضلوا وجاهدوا وقدموا الشهداء جنبآ إلى جنب مع الحركه القوميه الكردستانيه أصبحوا اليوم غير مرغوب فيهم . ولكن ليعلم الجميع وليعلم الحزب الديمقراطي الكردستاني وحسب ما نشر في مجلة الكادر عام 1972 بأن لا أحد يمثل أو يقود الأمه إلا الحزب الذي نبع من صميم الأمه . فنحن لا تمثلنا المجالس المصنوعه ولا الأحزاب المدعومه بإرادة الغير , ولا الكيانات التي ليس لها قرارها المستقل . نحن يمثلنا فقط الكيان الذي يعمل بإرادة الأمه وقراره المستقل دون الرضوخ إلى أوامر هذا والعمل بإرادة الآخر.
سيروا إلى الأمام ما دمتم تعملون بإرادة الأمه وبقراركم المستقل والله يكون معكم وفي عونكم . والحق يعلى ولا يعلو عليه . واما الباطل فسيزهقه الحق.

أبو ايشو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

60
                                                  بسم الأب والأبن والروح القدس

الله عز وجل يكون مع الذين يعملون بتفان وإخلاص لخدمة أبناء أمتهم ووطنهم.

عاشت فيكم الروح القوميه والشعور الوطني, تعلنون وبكل إخلاص رغبتكم في مواصلة العمل لخدمة أبناء شعبنا ووطننا الغالي [ العراق] فلقد عملتم في الضروف العصيبه والشاقه من أجل شعبكم ووطنكم , وطالبتم وما زلتم تطالبون بحقوقه المشروعه والكامله , فاليوم أنتم الأجـدر لتخدموا هذه الأمه وهذا الوطن . واليوم ندعو أبناء شعبنا الغيارى على حقوقهم ومستقبل شعبهم ووطنهم أن يعرفوا من الذي عمل وطالب بحقوقهم تحت ظل نظـام قمعي لم ينكر حقوقنا المشروعه وحسب بل حاول بكل السبل محو وطمس هويتنا القوميه.


أبو أيشو

ولنكتون ـ نيوزيلنده

61
وصل إلى مطار ولنكتون ـ عاصمة نيوزيلنده في الساعة الثانيه بعد ظهر يوم الإثنين 28 كانون الأول 2009 قادمآ من أستراليا السيد نابليون كيوركيس بتو رئيس الجمعيه الخيريه الآشوريه في دهوك ـ العراق في جولة تفقديه يقوم بخلالها بعقد ندوات جماهيريه للتحدث عن المشاريع الخدميه التي تقوم بها الجمعيه الخيريه الأشوريه في العراق .
وكان في إستقباله في المطار. الأب أبريم أوراها بثيو راعي خورنة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون:  والسيد زيا خننيا زيا رئيس وأعضاء الجمعيه الخيريه الآشوريه فرع ولنكتون. والسيد مارتن ايشعيا هرمز مسؤول الزوعا فرع  ولنكتون. والسيد هرمز بنيامين الكادر المتقدم , ومسؤول الزوعا سابقآ في نيوزلنده وعدد من أبناء شعبنا. بعدها توجه السيد نابليون إلى  دار السيد عمانوئيل شاهين البازي حيث تناول وجبة الغذاء هناك. وفي الساعة السابعه مساء إلتقى بأبناء جاليتنا في قاعة كنيسة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه . وكان في إستقباله في القاعه السيد عمانوئيل متي وأعضاء الهيئه الأداريه للكنيسه. وعدد من أبناء جاليتنا : وألقى الأب أبريم بثيو  كلمة الترحيب.  كما تحدث السيد نابليون في شرح مقتضب عن هدف زيارته لاوستراليا ونيوزيلنده.  وقدم الأخ هرمز لوقا بنيامين ـ أبو آشور ـ شرحآ عن محنته والسيد نابليون في السجن من أجل القضيه الآشوريه: حيث قضى السيد نابليون أحد عشره عامآ.  والسيد هرمز سنتين في السجن. لقيا فيها شتى أنواع التعذيب. وأخيرآ شكر السيد نابليون الحاضرين  لحسن إستقباله.  

62
بسـم الآب والابن والروح القدس ـ آميـــن.

الأخ نابليون بتو رئيس اللجنه الخيريه الآشوريه في العراق المحترم.

 أهلآ بك في استراليا لزيارة أبناء أمتك . ونتمنى أن تزورنا في نيوزيلنده. والرب يباركك ويكون معك. آميــن.

أخوكم: الأب: أبريم بثيو
خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه

ولنكتون ـ نيوزيلنده 

63
                                بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن.

الأخ الاستاذ عوديشو ملكو أشيثا المحترم. 

لنا كل الفخر والإعتزاز بكم شخصيآ وبشهادتكم , ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارككم ويبارك جهودكم  وشهادة الماجستير التي حصلتم عليها بإمتياز , وهنيئآ لكم ولعائلتكم ولشعبنا الآشوري الكلداني يوم تحصلون فيه على شهادة الدكتوراه بإذنه تعالى وبمثابرتكم . آميــن.


أخوكم الضعيف والخاطئ

الأب: أبريم أورها بثيو
خورنة مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده


 


 

64
                                   بسم الآب والأبن والروح القدس ـ آميــن.

إلى الإخوه الشمامسه الأجلاء والإخوه والأخوات الأعزاء ومؤسسات شعبنا الدينيه والقوميه الذين تفضلوا مشكورين بأرسال رسائلهم عبر موقع عينكاوه الجليل لتهنئتنا لتخرج أبننا فيليب من أكاديمية الشرطه النيوزيلنديه: نقول: الله يبارككم جميعآ ويجازيكم خيرآ ويغمركم ببركاته. فالفخر ليس لنا فقط كعائله وإنما الفخر لجميع أبناء شعبنا الآشوري الكلداني السرياني وشعبنا العراقي الابي بكل مكوناته. والفخر كل الفخر لوطننا الغالي العراق الذي أنجب فيليب وإلى نينوى العريقه التي ولد بين اسوارها التليده والشامخه إلى اليوم : والفخر والفضل لوطننا الثاني نيوزيلنده الذي إحتضن فيليب بحراره ورباه وعلمه وهذبه.  حيث وصل إليه وهو بعد يرضع الحليب واللبن.
فيليب هو إبنكم جميعآ. وكل شاب من أبناء شعبنا ووطننا نفتخر به عندما يحصل على شهادة عاليه أو يتبوآ مركزآ مرموقآ في أية بقعة أو دولة كانت. نبتهل إلى الله جلت قدرته أن يلهم ابناء شعبنا بالعزم والتصميم والإراده الخيره للمضي في طريق العلم والثقافه والمعرفه لخدمة هذه الأمه والإنسانيه. ولشد ما أفرحتنا رسائلكم أيها الطيبون نود أن نشكركم كثيرآ وكل الذين يراسلوننا على موقع عينكاوه الجليل من بعدكم.  ونود أن نتذكر أسمائكم لأن في ذلك مفخرة لنا

1 ـ الأخ الشماس: 1جورج ايشو  2 ـ الاخ الشماس: عوديشو عمانوئيل الشماس يوخنا 3 ـ الأخ: روميل حنا يوسف قيا.4  ـ الأخت: سميره حنا يوسف قيا. 5 ـ الأخ: أروين روميل حنا يوسف قيا 6 ـ الأخت: فكتوريا  7 ـ الأخت: يونيا القس خوشابا  8 ـ جمعية نينوى الأشوريه الموقره.  9 ـ أسيريان لورد 10 ـ الأخ: زاخونايا[ المعذره من الأخ زاخونايا ـ لقد غيرنا العنوان ] 11 ـ الأخ: آشور د ثري.  12 ـ الأخت: جيهان الجزراوي. 13 ـ الأخت حناني ميا والعائله. 14 ـ الأخت أو الأخ رونق 83. 15 ـ الأخ أدور ننو شليمون. 16 ـ الأخ ضياء عبد أسمرو والأخت: أناهيد داود تومكا. 17 ـ الأخ: ألقوشنايا. 18 ـ الأخـت: سالي والأخ أيفان. 19 ـ الأخت: ايليزابيث جيلوا. 20 ـ الأخ أو الأخت: ديار الماس. 21 ـ الأخ: أمير برونيل. 22 ـ الأخ: سيكو. 23 ـ الأخ: علي الصالحي. 24 ـ الأخ: أدمون توما. 25 ـ الأخ: زونا 2000 . 26 ـ الأخ: آشور سمسون والأخت: شميرام والعائله. 27 ـ الأخ وليم لاجين اسحق. 28 ـ الحركه الديمقراطيه الآشوريه الموقره ـ اوكلاند. 29 ـ الأخت: ريتا خوري. 30 ـ الأخ المقدم المتقاعد: خيري خوبيار .  31 ـ الأخ: نبيل دنخا والأخت: أدوينا دنخا 32 ـ الأخ: عمانوئيل ميخائيل برخو. 


أخوكم
الضعيف والخاطئ
الأب: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده


65
                                   بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن.

الأخ العزيز نينوس بثيو والعائله والمرافقين المحترمون.

تلقينا ببالغ الأسى نبأ الحادث المروري الذي تعرضتم له وأنتم في طريق العوده إلى أربيل : ولكن الحمد لله والشكر على كل شئ : نطلب من الرب أن يمنحكم الشفاء العاجل والصحه الدائمه والسلامه لكم ولزوجتكم الأخت رومي كنا والإخوه المرافقين. آمين.

الأب: ابريم أوراها بثيو
خورنة مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده

66
                              بسم ألآب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن.

يعتبر فيليب ابريم بثيو أول شرطي من أبناء جاليتنا يتخرج من أكاديمية الشرطه الملكيه في نيوزيلنده. ففي يوم الخميس المصادف 11 كانون الأول 2008 جرت مراسيم التخرج ومنح الشهادات في قاعة الأكاديميه في ضاحيه بوريروا ـ ولنكتون ـ وقد حضرت وزيرة الشرطه النيوزيلنديه  ومسؤولي الشرطه وعدد كبير من الأهالي وذوي المتخرجين المراسيم : إستهل حفل التخرج بصلاة تلاها أحد مسؤولي الشرطه.
 
وفي يوم الجمعه المصادف 12 كانون الأول 2008 : أقامت لجنة الشباب في قاعة خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون أمسيه لتهنئه فيليب والعائله بهذه المناسبه. وألقى فيليب كلمه باللغتين الآشوريه والأنكيزيه شكر فيها الهيئه الإداريه للكنيسه ولجنة الشباب والحضور لإقامة هذه الأمسيه . كما وشرح للحضور  بعض الجوانب المتعلقه بالدوره. ودور الشرطه في خدمة المجتمع : وشجع الشباب خاصة للمساهمه في كافة الحقول التي تخدم  جاليتنا: ونيوزيلنده والإنسانيه.

ولد فيليب في مدينة الموصل  ـ محافضة نينوى  عام 1985 . وكانت عائلته تسكن في قضاء تلكيف:  وفي عام 1986 غادرت عائلته العراق إلى ايران وبقي في ايران لمدة ثلاث سنوات في مخيم اللاجئين. وفي عام 1989 إستقرت العائله في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده : درس فيليب المراحل: الإبتدائيه والمتوسطه والثانويه في مدارس الكنيسه الكاثوليكيه ـ وفي عام 2008 حصل على شهادة البكالوريوس في علم النفس والفلسفه من جامعة فكتوريا في مدينة ولنكتون : ونتيجة لإختلاطه مع مختلف الشرائح في مدينة ولنكتون وعضويته في لجنة أيفولف للشباب وعلاقة اللجنه مع الشرطه النيوزيلنديه : شجعوا فيليب للإنخراط في سلك الشرطه. حيث أن ذلك يساعد الشرطه  في التعامل مع مختلف الجاليات عندما تقف اللغه أحيانآ والعادات والتقاليد الخاصه بهذه الجاليات  عائقآ لحل المشاكل ايجابيآ.
 إستمرت دورته لمدة أربعة أشهر .

نتمنى لفيليب حظـآ سعيدآ في خدمته ووضيفته  هذه التي يخدم فيها جاليتنا ووطنه الثاني نيوزيلنده: ونأمل أن يكون مثالآ يحتذي به أبناء جاليتنا في نيوزيلنده.

والله يوفق الجميع ـ آميــن .

لجنة الشباب في كنيسة مار كيوركيس الشهيد.
ولنكتون ـ نيوزيلنده

67
                             بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإلــه الواحد آميــن.

نبارك الإنجاز  المهم الذي قام  بها أبناء جاليتنا الآشوريه في مدينة ولنكتون العاصمه:  وهو تأسيس شركه لسيارات الأجره تحت أسم شركة كيوي كابس [ Kiwi Cabs Co] تضم حوالي ثمانون سيارة أجره أو أكثر . الشركه هي شركة مساهمه يساهم فيها ثلاثون مساهمآ شكلوا مجلس الإداره [ Board of Directors ] لأدارة الشركه والنظر والبت في قبول أعضاء أو مساهمين جدد علمآ بأن الشركه تضم بعض السواق من إثنيات اخرى. كما شكل المجلس لجنه تنفيذيه مؤلفه من خمسة أعضاء لإنجاز معاملات الأعضاء الجدد الذين يودون التسجيل في الشركه وكذلك تعقيب وإنجاز المعاملات المتعلقه بين الشركه والدوائر الحكوميه . وقد إفتتحت الشركه دائرة لها في منطقة ميرامار لإدارة أعمالها يعمل فيها حاليآ موضفآ واحدآ بدوام كامل نهارآ , ويتناوب أعضاء اللجنه التنفيذيه في الدوام الليلي لأن القانون يقضي بالعمل في الإداره على مدار اليوم أي لمدة 24 ساعة . وسيتم تعيين موضفآ آخرآ او إثنين للعمل بعد ساعات العمل مساء وليلآ بعد أن تستقر أمور الشركه.

إنه لإنجاز رائع يقوم به أبناء جاليتنا في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده ونأمل أن تزدهر الشركه في المستقبل وتضم أعضاء ومساهمين جدد وتتسع رقعتها وتفتح لها فروعآ في المدن الأخرى,  وترتقي إلى المستوى الوطني لتضاهي الشركات الأخرى.

نبارك هذا العمل الرائع الذي سيعمل على رفع المستوى المعاشي للعاملين فيه, وتحسين سمعة جاليتنا في نيوزلنده. بوركتم يا أبناء أمتنا وإلى المزيد من الإنجازات الجيده التي تخدم جاليتنا وتخدم نيوزيلنده وتساهم أيضآ في رفد مساعدة أبناء شعبنا في الوطن الأم. الرب يبارككم آميــن.


الأب: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده



 

68
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آمين
الأخ الدكتور وليم ايشعيا عوديشو المحترم

بإسمي وبأسم خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه نهنئ أمتنا الآشوريه أولآ ونهنئكم والعائله على هذا الإنجاز الدراسي العلمي الرائع وحصولكم على شهادة الماجستير في العلوم السياسيه . إنها لمفخرة لنا جميعآ أن يصل أحد أبناء أمتنا بجهده وجده إلى هذا المنبر العلمي ليخدم من خلاله أمته ووطنه والإنسانيه. نسأل الرب أن يمنحك القدره والفطنه للعمل في هذا المجال والحصول على شهادات وكفاءات أعلى لخدمة أمتنا ووطننا وشعبنا العراقي والإنسانيه. والرب يباركك آميــن.

الأب: أبريم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده 

69
نتاجات بالسريانية / ܡܫܘܼ
« في: 14:39 17/03/2008  »
                   ܡܫܘܼܚܬܵܐ ܥܲܠ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܕܪܘܼܚܵܐ ܕܛܘܼܬܼܵܢܘܼܬܹܗ ܕܣܵܗܕܵܢ ܠܒܼܝܼܒܼܵܐ
                                  ܡܵܪܝ ܦܵܘܠܘܿܣ ܦܲܪܲܓ̰ ܪܲܚــܘܿ

                       ܐܲܒܼـــــܘܼܢ ܩܲܕܿܝܼــــܫܵܐ ܦܵܘܠــــܘܿܣ ܓܲـــــــܒܵܪܵܐ
                       ܟܠܝܼــܠܵܐ ܕܣܵــܗܕܿܘܼܬܼܵܐ ܫܩܝܼܠـܘܼܟܼ ܒܐܝܼــــــܩܵܪܵܐ
                       ܡ݀ܛــܠ ܕܡܵـܘܕܸܿܐ ܠــܘܼܟܼ ܒܝܼܫــܘܿܥ ܒܲܫـــــܪܵܪܵܐ
                       ܘܠܵܐ ܙܕܿܝܼܥܠܘܼܟܼ ܡܡܵܘܬܼܵܐ ܘܠܵܐ ܡ݀ܢ ܓ̰ܘܼܢܓ̰ܵܪܵܐ

                       ܐܘܿ ܦܲܥــــܠܵܐ ܙܪܝܼــــــܙܵܐ ܘܪܵܥـــܝܵܐ ܫܲܪܝܼــــܪܵܐ
                       ܚــܘܼܒܸܿܗ ܕܡܫܝܼـــܚܵܐ ܓܵܘ ܠܸــܒܿܘܼܟܼ ܥܡܝܼـــܪܵܐ
                      ܚܘܼܛــܪܑܵܐ ܕܪܵܥܝــܘܼܬܼܵܐ ܓܵܘ ܐܝܼــܕܼܘܼܟܼ ܩܛـܝܼܪܵܐ
                      ܡܲܪܥــܘܼܝܹܐ ܠܦܸܣــܩܘܼܟܼ ܓܵܘ ܡܲــܪܓܵܐ ܚܩܝܼـܪܵܐ

                      ܟܠܹܐܠܘܼܟܼ ܐܲܝܟܼ ܫܸܡــܥܘܼܢ ܒܪܘܿܢܵܐ ܕܨܲܒܵܥܹ̈ــــܐ
                      ܓܵܘ ܦܵـــܬܼܐܵ ܕܪ̈ܗܝܼܒܹ̈ــــܐ ܣܲܟܼــܠܹ̈ܐ  ܘܛܲܡܵܥ̈ـܹـــܐ
                      ܣܵـܗܕܿܘܼܬܼܵܐ  ܫܩܝܼܠـــܘܼܟܼ ܒܓ̰ܘܼܢــܓ̰ܵܪܹ̈ܐ ܘܡܵܪ̈ܥܹܐ
                       ܡܵـــܪܲܢ  ܩܵـܐ  ܕܝܼــܘܼܟܼ  ܦܵܬܸܚــܠـܗ ܬܲܪܥܹـــــܗ


                                                      ܒܝܲܕܼ̣  ܩܲܫܝܼܫܵܐ ܐܲܦܪܹܝܡ ܦܸܬܼܝܘܿܢ
                                                        ܘܸܠܸܢܓܬܿܘܿܢ ـ ܢܝܘܼܙܝܼܠܲܢܕ

70
قبل أن أكتب بعض ملاحضاتي عن موضوعك الشيق [ باعوثا دنينواييه ] أود أن أشكرك كثيرآ على مواضيعك القوميه التي تنشرها على صفحات الأنترنيت ومؤلفاتك الكتابيه ودورك الفاعل في الأوساط  الأدبيه والسياسيه والإجتماعيه وغيرها لأمتنا ومواقفك القوميه وتبيان الحقيقه التاريخيه والمنظور أو المنظار التنقيبي العلمي الذي يؤكد هذه الحقائق بحيث لا يستطيع أحدآ إنكارها.
أنا لا أعرفك شخصيآ . ولم تشأ الضروف في العراق أو في الخارج أن ألتقي بك بحكم مناطق وجودنا وطبيعة أعمالنا أو الضروف التي كانت تحيط بنا, ولكني عرفتك أكثر بمؤلفاتك ومواضيعك وعن طريق بعض الأصدقاء الذين تحدثوا عنك ايجابيآ.
أنا لست كاتبآ وليست لي شهاده أكاديميه وتحصيلي الدراسي هو الشهاده الإعداديه فقط , ويدفعني أحيانآ إلى الكتابه شعوري القومي والديني رغم وجود ـ في الكثير من الأحيان ـ ضعف في أسلوبي الأدبي ولكن ذلك لا يمنعني من الكتابه عندما أود نشر موضوعآ قوميآ أو  دينيآ  أو  مقالة ما , أو أخبار كنيستنا ومجتمنا في نيوزيلنده.

وأود هنا أن أورد ملاحضتي عن أسم الملك الآشوري الذي كان يحكم الإمبراطوريه الآشوريه عندما وصل يونان النبي إلى نينوى , حيث ورد في موضوعك أعلاه بأنه كان سنحاريب. ولكن ما ورد في التوراة المطبوعه من قبل اللجنه البابولونيه الأمريكيه في نيويورك عام 1893 والمعاد طبعها في بيروت عام 1993 من قبل جمعيه الكتاب المقدس ـ الكتاب المقدس السرياني الحديث ـ وفي سفر يونان النبي بأن السنه التي وصل فيها النبي إلى نينوى كانت سنة 862 ق م  حسبما هو مدون في أعلى الصفحه . وعند الرجوع الى كتاب [ The Concise Encyclopedia of World History] لمؤلفه رودني كاستلدن , يورد بأن الملك الذي حكم الإمبراطريه الآشوريه في تلك الفتره كان الملك آشور ناصر بال الثاني الذي حكم من الفتره 884 إلى 859 ق م . حيث أن السنه الوارده في سفر يونان تقع ضمن الفتره أعلاه من حكم الملك آشور ناصر بال الثاني , كما أن اسم الملك الآشوري الذي ورد في كتاب الخوذرا الجزء الأول في ميامر الباعوثه بأسم [ سردانابول] لا يظهر في كتب التاريخ . ولكن ما أستند أنا إليه ألى جانب السنه التي وردت في سفر يونان والكتاب أعلاه هو أن هناك شيئ من التطابق بين أسم سردانابول , و آشورناصر بال وبالأخص المقطع الأخير من الأسمين . أنا لست متأكدآ 100% من اسم الملك الآشوري آنذاك فلربما يكون سنحاريب أو آشورناصر بال أو غيرهما من الملوك ولكن المصدرين أعلاه جعلني أظن بأنه الملك آشور ناصر بال. ولقد أوردت هذه الملاحضه ليس إنتقادآ أو تصحيح خطآ , فلربما أنا المحظىء  ولكن كونك مطلعآ أكثر مني على كتب التاريخ أود أن تتاكد أكثر عن أسم الملك الآشوري فلو وصلنا الى حقيقة أسم الملك لأثبتنا حقيقه دامغه في حقل التاريخ القومي لأمتنا.

الشيء الآخر الذي أود أن أقوله لك يا [ برشي] وهذا من باب النكته : لماذا تجاهلتنا نحن آشوريو وكلدانيو نيوزيلنده حيث يربو عددنا على خمسة آلاف نسمه: حيث قلت بأن أبناء أمتنا تشتتوا في العالم . من استراليا في اقصى الشرق إلى أميركا في أقصى الغرب , بينما نحن في نيوزيلنده في أقصى الشرق.

وكما بشر الملاك السماوي الرعاة والعالم بالأمن والسلام والرجاء الصالح بميلاد الرب يسوع المسيح له المجد , أتمنى لك ولجميع أبناء أمتنا وللعالم أعيادآ سعيده إن كانت دينيه أو قوميه وأعوامآ ملؤها الفرحه والسعاده ولأبناء شعبنا في العراق الأمن والسلام والإستقرار . ولك الشكر الجزيل.

ودمت والجميع تحت حماية الرب ـ آميـــن.

أخوك المخلص

الخاطىء الضعيف
الأب: أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده   

71
بسم الآب والأبن والروح القدس الإله الواحد ـ آميــن.

ألآباء الافاضل في مجلس الطوائف المسيحيه ـ بغداد

عيد ميلاد سعيد وكل عام وأنتم والشعب العراقي والعالم بكل خير ـ آميــن.

قبل أن أدخل في صلب الموضوع حول توضيحكم الأخير أود أن اسأل أولآ الأباء الأفاضل وأبناء شعبنا الأعزاء : هل أن تسمية شعبنا بالطائفه هي تسمية صحيحه! أنا لست متبحرآ في الثقافة والعلم ولكن الذي أعرفه عن معنى الطائفه هو الشيء الذي يطفو إما على سطح الماء أو على سطح أي سائل آخر . بمعنى أن الشيء الذي يطفو هو اقل كثافة أو وزنآ من الشيء الذي يطفو على سطحه. والأنكى من ذلك أن الشيء الذي يطفو ليست له جذور , والشيء الذي ليست لديه جذور فأنه في يوم من الأيام ـ لا محاله ـ سيجف ويتقصف وتذريه الرياح, ولا يستطيع احدآ أن يرى أثره ولا بصماته: فهل يا ترى أن شعبنا الآشوري الكلداني السرياني هو طائفه يطفو على مكونات مزيج الشعب العراقي ؟!  وهل نرضى أن نكون طائفه وجذورنا موغله ومتأصله في عمق التاريخ والارض التي نسكنها؟ أليست الكتابات المسماريه والألواج الطينيه والقصور والدور والحضارات المطموره التي تعود إلى الألف الرابع والثالث قبل الميلاد هي جذورنا الأصيله في أرض العراق. اليست مسلة حمورابي ذات القوانين والشرائع الإنسانيه أكبر دليل على أصالتنا القوميه. السيت مكتبة آشور بانيبال التي تربو على ثلاثين  الفآ من الألواح الطينيه المكتوبه بالخط المسماري سلاحآ في يدنا نلوح به في وجه كل من يسمينا بالطائفه . أليست سومر وأكد وبابل ونينوى وكالج ونمرود وخرسباد حاضرات وعواصم المدنيه والحضاره منذ ألاف السنين؟ فلماذا نسمى طائفه بدون جذور , ونحن أصحاب الجذور! . وأود أن أقول لإخواننا العرب والأكراد والذين يشكلون الشريحتين الكبريتين من النسيج العراقي ـ ومن دون أن أحمل أي ضغينه تجاههم . إننا أبناء بلاد ما بين النهرين [العراق اليوم]  الأصلاء: وإن أسم أور نمو وكلكامش وآشور ونينوس وشميرام وسركون وسنحاريب ونبوخذنصر هي الاسماء العراقيه الأصيله وإن اربائيلو ونينوى وبابل ونوهدرا وألخ هي اسماء مدننا الأصيله فأرجو أن لا تثور حفيضتكم , وأنا لست أظلمكم بشيء فإن هذه هي الحقيقه الاصيله التي لا ارويها أنا بل التاريخ . العرب جاءوا من الجزيره العربيه بعد الميلاد بحوالي سبعمائه سنه والأكراد جاءوا من جبال القوقاس بعد الميلاد . ولكننا ولدنا في العراق فنحن عراقيين بالولاده وجنسيتنا عراقية بالولاده . إنكم إخواننا في هذا الوطن ولكن يجب علينا جميعآ قول الحقيقه.

الآباء الأفاضل: كل ما كتبته ـ وإن خرجت عن الموضوع ـ ليس إلا لتبيان الحقيقه بأننا لسنا طائفه أو طوائف بل إننا قوميه وقوميات وللقوميه مقومات وجذور و عليه أطلب من كل الغيورين من أبناء شعبنا الآشوري الكلداني السرياني من الآباء الروحانيين وفادتنا السياسيين أن يلغوا تسميتنا بالطائفه .

أما الشطر الآخر من رسالتي هذه هو تقديم شكري لأبوتكم لتهنئتنا بعيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وراس السنه الميلاديه الجديده , وتعليقي الآخر هو حول توضيحكم : فقد إمتلأ قلبي فرحآ عندما قرأت العنوان وفي ظني إن توضيحكم هو لتوحيد الاعياد الدينيه  وبالأخص عيدي الميلاد والقيامه. لأن مجلس أساقفة نينوى وقبل سنين ـ ليست بالكثيره ـ إقترح توحيد العيدين المذكورين على هذا النمط : عيد الميلاد حسب التقويم الجديد أي 25 كانون الأول من كل عام . وعيد القيامه يخصص مثلآ الأحد الثالث أو الرابع من نيسان للإحتفال بعيد القيامه , حيث تعتبر خطوة توحيد الأعياد ـ وإن لم تكن الخطوه الوحيده ـ ولكنها خطوه أيجابيه جدآ للوحده الكنسيه , لأننا عانينا ما عانيناه من تعليقات وكلمات  في المدارس والوضائف والخدمه العسكريه بسبب التفاوت بين هذه الأعياد . عليه يرجى من فضلكم حل هذه المشكله وتوحيد أعيادنا.

وأنا اقول صراحة بأننا نجري وراء الشخصيات أكثر مما نجري وراء المسيح له المجد . ونلتزم ونطبق القوانين الشخصيه أكثر من إلتزامنا وتطبيقنا قوانين ووصايا المسيح, وينطبق علينا قول المسيح عندما قال لشيوخ بني إسرائيل والفريسيين. تطبقون قوانين ووصايا الناس وتتجاهلون تطبيق قوانين ووصايا الله . أين المفر بعد الموت ومن سيخلصنا من الحساب العسير الذي ينتطرنا!

لقد أصبح إنتماؤنا إلى الكنيسه الفلانيه بدافع العنصريه والقبليه وليس بدافع الأيمان . وحتى إذا علمت أن البطريرك أو الاسقف الفلاني على خطأ فانا أؤيده بدافع التعصب للقبليه ولا أذكر قول المسيح عندما قال: من أحب أبآ أو أمآ أكثر مني فلا يستحقني.

شيء واحد يجب أن نضعه نصب أعيننا وهو: عندما نذهب إلى المسيح لا يسألنا من أي كنيسة أنتم أو من اية ملة أنتم ؟ بل سيسألنا هذا السؤال: ماذا عملتم في حياتكم ؟ فماذا يكون جوابنا! هل نقول بأننا فرقنا الكنيسه؟
يقول المسيح: كونوا واحدآ كما أنا مع أبي: فاين وحدتنا؟ وبأية حجة نتذرع بها أمامه ! ومن الذي ينقذنا؟

شيء أخر اقوله لنفسي ككاهن وللآباء الأجلاء في كنيسة المسيح وبدون فرق بين هذه الكنيسه وتلك ولا نفتخر بالعدد والكم وبالعلم وبالأملاك التي تمتلكها هذه الكنيسه أو تلك لأن المسيح لا ينظر إلى أي شيء من هذا القبيل بل ينظر إلى القلوب. فقبل أن ألومكم ـ وهذا زيادة مني ـ ألوم نفسي وأقول: بأننا نحن الذين نلنا الدرحات الكهنوتيه والرتب الكنسيه علينا أن نعرف بأننا نحمل خطايانا الشخصيه وخطايا الرعيه التي على عاتقنا: أفلا تكفينا خطايانا الشخصيه التي نقترفها لنزرع التفرقه في الرعيه ونفرق قطيع المسيح لتأتي الذئاب الشرسه وتفترس القطيع ؟. ليس فينا من يمشي وراء المسيح ما دمنا متفرقين والحجج بهذا الشيء أو ذاك لا يفيدنا البته.

أيها الرب يسوع المسيح أزرع في قلوبنا بذور الايمان القويم فإننا بدون الأيمان القويم لا نستطيع أن نتوحد أبدآ.

يرجى المعذره من الآباء الأفاضل وأطلب أن يصلوا من أجلنا جميعآ. آمين.

خادم الرب والكنيسه وإبنكم الروحي

الضعيف الخاطئ

الأب أبريم أوراها بثيو
الكنيسه الشرقيه القديمه
ولنكتون ـ نيوزيلنده     

72
في يوم الجمعه المصادف 16 تشرين الثاني 2007 وصل بميشئة الرب الى مطار ولنكتون ـ نيوزيلنده قادمآ من أستراليا قداسة البطريرك مار أدي الثاني . بطريرك الكنيسه الشرقيه القديمه في العالم . يرافقه الأب بنيامين شليمون راعي كنيسة مار زيا الطوباوي في مدينة سدني . وكان في إستقباله في المطار الأب أبريم أوراها بثيو , راعي خورنة مار كيوركيس , والأستاذ يوخنا بثيو رئيس اللجنه الإداريه للكنيسه وعددآ من الشمامسه وأعضاء اللجنه الإداريه . كما كان في إستقباله عند مدخل الكنيسه أعضاء مجمع كنائس ولنكتون . منهم الأب جون بيري ممثل الكنيسه الكاثوليكيه والدكتوره أيلين بوليثو سكرتيرة المجمع . وفي داخل الكنيسه إستقبل من قبل لجنة المزمرات حيث تلت الجوقه ترنيمة الإستقبال ( برش سذريْهْ دَونَو قائم ) وعدد كبير من أبناء كنيستنا وأبناء أمتنا. وبعد صلاة قصيره والإستراحه ,  ألقى الأب أبريم كلمة الاستقبال مرحبآ بأسم أبناء كنيستنا وأمتنا بقداسته في نيوزيلنده. ثم ألقى قداسته كلمته القيمه ذات المعنى الروحي والمغزى الإنساني حيث ركز قداسته على أمرين مهمين : الأول التمسك بالأيمان القويم والمحبه والتآلف في بلدان المهجر . والثاني عدم نسيان ضروف ومآسي أبناء كنيستنا وأمتنا ووطننا في الوطن وما يعانونه من خوف وظلم وإضطهاد على أيدي العصابات الإرهابيه , وشدد على الصلاة من أجلهم ومساعدتهم ماديآ قدر الإمكان. وبعد الإستراحه شارك قداسته أبناءه في مأدبة العشاء التي أقيمت في قاعة الكنيسه.
 
في يوم الأحد المصادف 18 تشرين الثاني أقام قداسته الذبيحه الإلهيه في كنيسة مار كيوركيس الشهيد حضرها عدد كبير من أبناء جاليتنا , كما أقام الأب بنيامين شليمون الذبيحه الإلهيه يوم الإثنين 19 تشرين الثاني حيث صادف تذكار مار كيوركيس الشهيد شفيع خورنتنا في ولنكتون.
 
في يوم السبت المصادف 24 تشرين الثاني سافر قداسته يرافقه الأب أبريم بثيو إلى مدينة أوكلاند حيث إستقبله في المطار الأب توما كانون راعي خورنة مريم العذراء للكنيسه الشرقيه الآشوريه في مدينة أوكلاند والشماسين شمعون وروفائيل والسيد يونان توما رئيس لجنه كنيستنا في أوكلاند والأخ متي شاول عضو اللجنه . وفي يوم الأحد المصادف 25 تشرين الثاني أقام قداسته الذبيحه الإلهيه في كنيسه مار لوقا الأنكليكانيه , حضر القداس الأب توما كانون والأب شاجو وعدد من الشمامسه وأبناء أمتنا في أوكلاند. حيث حث قداسته إضافة إلى ما قاله في مدينة ولنكتون على التماسك والتآخي بين أبناء كنائسنا الشرقيه.
وفي يوم الإثنين 26 تشرين الثاني غادر قداسته مدينة أوكلاند عائدآ إلى مدينة ولنكتون.

في يوم الثلاثاء 27 تشرين الثاني وفي أثناء مأدبة العشاء التي أقيمت لتوديعه, إستقبل قداسته غبطة مطران الكنيسه اليونانيه في ولنكتون مار أثناسيوس والأب كوستنتينوس . حيث تلى سيادة المطران للحضور قصة جهاد مار يعقوب المقطع المكتوبه في كتب الكنيسه اليونانيه حيث أشاد سيادته بالسيرة المدهشه لهذا القديس التابع لكنيستنا المشرقيه.
 
وفي يوم الأربعاء 28 تشرين الثاني 2007 غادر قداسته , يرافقه الأب بنيامين شليمون مدينة ولنكتون عائدآ إلى أستراليا في طريقه إلى أرض الوطن , أرض الآباء والأجداد ليشارك أبنائه هناك فرحة عيد الميلاد المجيد رغم الضروف الصعبه التي يعيشها مع أبناء وطنه هناك. رافقت قداسته نعمة الرب والأمان والسلام في حله وترحاله . وبإذن الله يصل قداسته إلى أرض الوطن وهو محمل بصلوات وأماني ودعاء أبناء شعبنا في المهجر  ليحل الأمن والأستقرار في الوطن . آمين.

اللجنه الإداريه للكنيسه الشرقيه القديمه.
ولنكتون  ـ  نيوزيلنده 

73


إستقبلت الجاليه العراقيه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده بمسلميها ومسيحييها سعادة السفير العراقي الأستاذ غانم طه الشبلي يومي الثلاثاء والأربعاء 23 ـ 24 تشرين الأول 2007 . وقد خصص اليوم الأول لإنجاز معاملات أبناء الجاليه المتعلقه بالتقاعد والضمان والوكالات العامه والخاصه , حيث بقي السيد السفير مع أبناء الجاليه ومعاملاتهم من الساعة السابعه والنصف مساء حتى الساعة الحادية عشره والنصف ليلآ دون أن تظهر على محياه علامات التعب والملل . وقد شكر الجميع السفير على حسن معاملته وطيبته ورعايته لممعاملاتهم وهو يبتسم معهم ويتمنى لهم التوفيق . أما في اليوم الثاني ـ الأربعاء فقد دعي السيد السفير من قبل جمعية الرافدين العراقيه إلى مأدبة عشاء في صالة جورج واشتطن أقامتها الجمعيه المذكوره على شرف السفير وعائلته الموقره . وقد إنتهز السفير هذه الفرصه مع أبناء الجاليه ليشكرهم على حسن الضيافه وقدم شرحآ موجزآ عن الأوضاع الأمنيه والإقتصاديه في الوطن . حيث طمأن أبناء الجاليه بقوله: بأن الوضع الأمني في العراق آخذ في التحسن يومآ بعد يوم وإن الأقتصاد الوطني آخذ في الإنتعاش. وأوصى أبناء الجاليه بعدم الإستماع والإكتراث لما تعلنه أبواق الإعلام العالميه من تضخيم لما يجري في العراق وذكرهم فقط الأخبار التي تتحدث فقط عن الوضع الأمني وعدم ذكر المنجزات التي تنجزها الحكومه وأباء الشعب معآ لخدمة الوطن وتطور الحاله الإجتماعيه والإقتصاديه في العراق .
وقد عبر السفير عن فرحته للقاء أبناء الجاليه وإتجاز معاملاتهم , كما طلبت الجاليه العراقيه من سعادة السفير أن يزورهم بين الحين والآخر.
هذا وقد إستمرت الأمسيه من الساعة السابعه مساء وحتى الحاديه عشره ليلآ . حيث قضى السفير وأبناء الجاليه معآ وقتآ ممتعآ.

 الجمعيه الآشوريه المتضامنه                     
ولنكتون ـ نيوزيلنده               

     

74
صاحب القداسه مار أدي الثاني بطريرك الكنيسه الشرقيه القديمه في العالم
صاحب الغبطه مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند
الأب الخوري نسطورس ايشو كاهن رعية مارت مريم البتول في ملبورن
الإخوه الكهنه الأجلاء والشمامسه الموقرين.
الإخوه رئيس وأعضاء اللجنه الإداريه للكنيسه , وأبناء الرعيه المحترمون

أتقدم بإسمي وبأسم خورنتي مار كيوركيس الشهيد ومار يوحنان الحبيب في مدينتي  ولنكتون واوكلاند في نيوزيلنده بأحر التهاني وأطيب التمنيات إلى قداستكم وغبطتكم بمناسبة أفتتاح كنيسة مريم العذراء الطوباويه في مدينة ملبورن ـ أستراليا, نبتهل الى الله سبحانه وتعالى أن يكون إفتتاح هذه الكنيسه إفتتاحآ للقلوب وإنسكاب التعاليم الروحيه في نفوس المؤمنين ليدخلوا إلى الكنيسه مشبعين بالأيمان ومرتوين بتعاليم الكتاب المقدس ليرفعوا ألإبتهالات والتسابيح التي تليق بالرب وبيته المقدس, وأن تكون الكنيسه الجديده ملجآ روحيآ أولآ وإجتماعيآ ثانيآ ليلتجئ إليه كل مريض روحيآ ليتشفى بالعقارات الروحيه التي وهبها لنا المسيح له المجد . وكل تائق إلى المحبه والألفه والسلام والبر ليجد فيها إخوانه وأخواته في الرب ويمضي الجميع فيها وقتآ مفعمآ بالأيمان زاخرآ بالمحبه  وملهمآ بالرجاء. آميــن .

خادم الرب الضعيف
الأب أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده 
 

75
نود أن نعلن لأبناء جاليتنا في نيوزيلنده بأن لجنة الشباب التابعه لخورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه في ولنكتون ستقدم مسرحيه كوميديه تحت أسم ( مدرشتا ) يوم الأحد القادم 23 أيلول 2007 في قاعة مدرسة القديس باتريك الأبتدائيه ـ ضاحية كلبيرني ـ ولنكتون في الساعة السادسه والنصف مساء. سعر البطاقه للبالغين عشرة دولارات وللأطفال دون العاشره مجانآ. تباع البطاقات في كنيسة مار كيوركيس وأمام مدخل القاعه .

قام بتأليف المسرحيه الشماس: جورج سنحاريب أيشو . ويشترك فيها مع طلاب مدرسة نصيبين كل من:

1 ـ  أوكين أبرم بثيو
2 _ عمانوئيل خوشابا أيواس
3 _ رامسن أرسانس ايشو
4 - ستيفن شليمون داود
5 ـ أيوان عمانوئيل متي
6 ـ سركون جندو أوراها
7 ـ كيوركيس خوشابا موشي

نهيب بأبناء جاليتنا الكرام حضور المسرحيه وقضاء أمسية ممتعه مع الطلاب والممثلين الوارده أسمائهم أعلاه لتشجيع شباب أمتنا للقيام بنشاطات فنيه وثقافيه التي تعبر عن عاداتنا وتقاليدنا الموروثه ولتكن هذه النشاطات منارة تسلط الضوء على خلفياتنا التاريخيه العريقه وإرثنا الضخم لتَطّلع عليه أجيالنا القادمه ونحميها من الضياع والأنصهار في المجتمعات التي نعيش فيها في دول المهجر .


ولكم منا جزيل الشكر

لجنة الشباب في خورنة مار كيوركيس الشهيد
ولنكتون ـ نيوزيلنده


76
تقيم خورنتنا ( خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه ) في ولنكتون ـ نيوزيلنده غدآ الجمعه 31 آب 2007 قداسآ إلهيآ في الساعة العاشره صباحآ إحياء لذكرى مار قرداغ الشهيد , وبالرغم من معرفتنا بأن الحاضرون سيكونون قليلين ربما لا يتجاوز عددهم الثلاثون لأنه يوم عمل. إلا أن إحياء ذكرى هذا الشهيد الباسل سيغمر قلوبنا بالفرح لما لروحه الطاهره مكانة في نفوسنا .

لقد كان قرداغ من أعدى أعداء المسيحيه, وكان الذراع الأيمن لشابور الطاغيه ( ذو الأكتاف ) الذي عانى المسيحيين عقودآ طويله من حكمه الرهيب , وعينه ملكآ على أربيل ليحكم الأجزاء الغربيه من الإمبراطورية الفارسيه المتاخمه للحدود الشرقيه للإمبراطوريه الرومانيه لما لهذه المنطقه من أهميه وحساسيه في المعارك التي كانت تدور رحاها بين الأمبراطوريتين للسيطره على المنطقه الشرقيه للبحر المتوسط لما لهذه  المنطقه من اهميه إستراتيجيه وموارد إقتصاديه بالإضافه الى موقعها التجاري بين الشرق والغرب لكليهما. ولما كان قرداغ بطلآ مقدامآ وصيادآ ماهرآ ومتفننآ في أساليب القتال عليه عينه شابور ملكآ على المنطقه لشدة إعتماده عليه.

لقد كان لقرداغ ـ كما يصفه كتاب يزداندوخت ـ طولآ فارعآ وجمالآ أخاذآ وجسمآ رياضيآ وهيبة , ولكن في نفس الوقت كانت له رهبة صارمه على محبيه وأعداءه . لقد روع المسيحيين وأذاقهم صنوف العذاب كما كان يفعل شاول في أورشليم عند بدء إنتشار المسيحيه . ولم يكن قرداغ يعذب المسيحيين أفرادآ بل كان يجمعهم ويعلن يومآ ما لتعذيبهم في ساحة خصصها لهذا الغرض . و كان لذكر إسمه وقع رهيب في قلوب المسيحيين. إلا أن المسيح له المجد يتخذ من هؤلاء الأعداء أداة ليحملوا أسمه في قلوبهم ويبشروا به, فكما ظهر لشاول وهو في طريقه ألى دمشق لإضطهاد المسيحيين وحوله من مضطهد إلى مبشر بإسمه هكذا ارسل المسيح مار عوديشو ليصيد قرداغ في شبكة المسيحيه ليعلن مسيحيته بجرأة وإقدام أمام شابور الرهيب . ففي أحد الأيام عندما كان قرداغ في موكبه في ساحة التعذيب رأى رجلآ عجوزآ يقطع الساحة عرضيآ. تناهت في مخيلته مقوله آشوريه صارت تردد حتى القرن الرابع الميلادي حيث كان قرداغ يعيش تقول: بأنك إذا شاهدت رجلآ عجوزآ يقطع ساحة ما عرضيآ فإنه مبعث شؤم . فأمر قرداغ بالقبض على ذلك الرجل العجوز وتقديمه أمامه : ولما سأله عن إسمه قال أنا عوديشو خادم المسيح . فجن جنون قرداغ فأرسله إلى السجن ليعذبه . وفي أحد الليالي عندما كان قرداغ نائمآ ظهر له شخصآ لابسآ ثوبآ أبيضآ , نهز قرداغ في جنبه قائلآ: إنتبه يا قرداغ , إن هؤلاء الذين تعذبهم اليوم . ستقدم نفسك شهيدآ غدآ من أجلهم . فقفز قرداغ من فراشه ليرى من هو هذا الذي تجرأ ودخل مخدعه ونهز جنبه , إلا أنه لم ير أحدآ , فأرسل يستدعي عوديشو من السجن ولكن عوديشو لم يكن في السجن لأن المسيح أخرجه كما كان قد أخرج شمعون كيبا (بطرس) من السجن. فعلم قرداغ بأنها رسالة من رب المسيحيين ليكف عن إضطهادهم . وراح يفكر في المسيحيين والمسيح , وراحت الفكره تختمر في أذهانه, وكانت هناك مربيه مسيحيه تعني بشؤون اسرته وبيته كخادمه , وشابة أخرى من اصول آشوريه تسمى يزداندوخت ولكنها تدين بالمجوسيه ومتعصبه لمجوسيتها , إلا أن الرب أمال قلبيهما نحو المسيحيه وراح قرداغ يقترب رويدآ رويدآ من المسيحيين ويستفسر عن مبادئ الدين, وفي أحد الأيام أستفسر عن مار عوديشو , فقيل له بانه يعيش في كهف في جبل ( بيت بغاشه) شمال اربيل وبالقرب من صلاح الدين حاليآ فذهب قرداغ إلى مار عوديشو بعد أن طلب المعذره والمغفره لزجه وتعذيبه في السجن, إلا أن مار عوديشو فرح فرحآ شديدآ بقرداغ وعمده بعد أن علم قوة ايمانه  فأعلن قرداغ مسيحيته جهارآ , وقد إستدعاه  شابور  مرات عديده ليعدل عن عزمه وينكر المسيحيه بالكلام فقط إلا أنه أصر أمام الملك وأعوانه بأنه لا ينكر المسيح بأية طريقة كانت , لم يرغب الملك شابور قتل قرداغ رغم التهديدات التي وجهها له فأرسله الى أربيل عله يعود إلى مجوسيته ولكن قرداغ لم يغير أيمانه فأرسل شابور جيشآ لإلقاء القبض عليه وتحصن قرداغ في قلعته يدافع عن نفسه وحاول الجيش ثلاث مرات إحتلال القلعه وكانت رهبة قرداغ لا تزال تخيف الجنود لما كان له من صيت في كل أرجاء الإمبراطوريه الفارسيه ولكنه تذكر قصة موت استيفانوس بكر الشهداء فأسلم نفسه ورجم بالحجاره ثلاث مرات وكان ينهض في كل مرة وفي المرة الثالثه أسلم روحه وأصبح شهيد المسيحيه . توفي مار قرداغ يوم الجمعه في السنه التاسعه والأربعون لحكم شابور الموافقه لسنة 358 ميلاديه.
كانت هذه نبذه مختصره جدآ لقصة مار قرداغ الشهيد .
لمار قرداغ مزار في ألقوش يحضر المؤمنين إليه يوم تذكاره الذي يصادف الجمعه السابعه لسابوع القيظ من
كل سنة.

الأب: ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده
     
 

77
* إجتمعت لجنة التنسيق المؤلفه من الهيئات الإداريه للكنيسه الشرقيه القديمه , والكنيسه الشرقيه الآشوريه , والكنيسه الكلدانيه وممثلين من الجمعيه الآشوريه , ومحلية زوعا , واللجنه الخيريه الأشوريه في مدينة ولنكتون مساء يوم أمس الخميس 2 آب 2007 في قاعة كنيسة مار كيوركيس الشهيد وقررت اللجنه إقامة القداس الإلهي يوم الأحد القادم 5 آب 2007 بمناسبة يوم الشهيد الآشوري الساعة العاشره صباحآ في كنيسة مار كيوركيس الشهيد ـ للكنيسه الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون. سيقوم بخدمة القداس الإلهي الأب توما كانون راعي كنيسة مار عوديشو ـ للكنيسه الشرقيه الآشوريه.
لقد تعودنا نحن الجاليه المسيحيه من الآشوريين والكلدان, ومنذ وجودنا في نيوزيلنده على المشاركه معآ في هذا اليوم التاريخي الخالد الذي سطر فيه شهداؤنا الأبرار بدمائهم الزكيه ملاحم بطوليه في صفحات التاريخ , ويجب علينا أن نعلم بأن الشهيد قدم نفسه فداءْ لنا جميعآ ليثبت وجودنا على أرضنا التاريخيه وليصون كرامتنا ويشق الطريق بدمه الطاهر نحو مستقبل زاهر لهذه الأمه العريقه , فعلينا إكرام هذا اليوم الخالد , ولتتظافر جهودنا وتتلاحم سواعدنا وتتصافح أكفنا جميعآ من أجل الوحده القوميه لنرضي أرواح شهدائنا الأبرار  ونزرع الأمل والفرحه في نفوس أجيالنا.
لقد خولت الجمعيه الآشوريه في مدينة ولنكتون لجنة المساعدات الآشوريه لإقامة هذه المناسبه كل عام , عليه نهيب بابناء جاليتنا الكرام بإحياء هذه الذكرى الخالده بمشاركتهم في القداس الإلهي وفي الفعاليات التي تقام بهذه المناسبه المباركه في قاعة مدرسة القديس باتريك الإبتدائيه في كلبيرني بعد القداس .
لقد تقرر تخصيص ريع القداس والفعاليات  إلى لجنة المساعدات الآشوريه في مدينة ولنكتون.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
المستقبل المنشود والحياة الحره الكريمه لابناء شعبنا
السلام والأمن والإستقرار لوطننا العراق
والله يبارك الجميع ـ آميــن .

لجنة التنسيق
ولنكتون ـ نيوزيلنده 
 

78
لا يستطيع أحدآ ـ حتى لو كان في الجهه المعارضه لزوعا ـ أن ينكر ما قام به زوعا من منجزات ومشاريع في نضاله السري والعلني منذ تأسيسه وإلى اليوم . ففي نضاله السري إستطاع بكل السبل العسيره أن ينظم خلاياه السريه في المدن والقصبات والقرى التي كانت تحكم بيد من حديد من قبل السلطـه البعثيه , حتى وإن كانت الخلايا صغيره وذات نشاط محدود , إلا أنها كانت تؤدي قسطها من الواجب القومي , وفي نفس الوقت كانت معرضه للخطر الرهيب من لدن السلطه الحاكمه , التي لم تكن ترحم من يعارضها أو يطالبها بحق مشروع , وأن إعتقال أعضاء الزوعا وإعدام ثلاثه من أقطابه عام 1984 وإستمرارية قافلة شهدائه دومآ يؤكـد ذلك. كما إستطاع زوعا رغم قلة عدد أعضائه وكوادره ومقاتليه أن ينظم إلى المعارضه في الشمال ويثبت وجودنا القومي الآشوري الكلداني ويحصل على الإعتراف بذلك من قبل الحزبين الكرديين الرئيسيين الحزب الديمقراطي الكردستاني , والإتحاد الوطني الكردستاني معلنآ الكفاح المسلح معهما ومع بقية الأحزاب الوطنيه المعارضه في الشمال, ولست أعني بالوجود القومي الآشوري بأن وجودنا القومي كان منعدمآ في الشمال بصورة خاصه وفي العراق بصورة عامه ولكن لم تكن الأحزاب الكرديه تعترف بوجودنا القومي بالرغم من معرفتها حقيقة أصالتنا القوميه والوطنيه في العراق  وأن ما أقوله فهو صحيحآ لأننا في الحركه الكرديه عام 1974 لم يكن لدينا تنظيم قومي سياسي فكلنا أعضاء في الحزب الديمقراطي الكردستاني . ولا زلت أنا أفتخر بذلك لأنني كنت أعمل في الحزب وأخدم أمتي كإنسان آشوري وأعبر عن رأيي الشخصي والقومي وكانت لنا قوه عسكريه مؤلفه من فوج واحد (أربع سرايا)  يطلق عليها قوة الشهيد هرمز . وكان آمرها الأخ أيشايا أيشو الموجود حاليآ في أميريكا , وكانت لدينا منظمه حزبيه باسم منظمة الشهيد هرمز في ألقوش ولكن مسؤولها لم يكن آشوريآ أو كلدانيآ بل كان المرحوم حسن نرمو درويش ثم نادر الشيخ مرزا , وكنت أنا عضوآ فيها بالتزكيه وكانت لدينا أيضآ لجنة تنظيميه يطلق عليها ( اللجنه العليا لشؤون المسيحيين في العراق) كان يديرها المرحوم كيوركيس مالك جكو . وكان الأخ يوناذم كنا معنا آنذاك, . وهذا ما حدا بي أن اقول بأن الزوعا إستطاع تشكيل حزب أو حركه قوميه في الشمال وإثبات وجودنا القومي هناك.

على كافة الأحزاب الوطنيه والقوميه المعارضه للسلطه في بغداد ومن ضمنها الحركه الديمقراطيه الآشوريه أن لا تنسى بأن الحركه التحرريه الكرديه في الشمال كانت لها ملجآ منذ عام 1961 ويجب علينا أن لا ننكر ذلك . وهناك من يقول بأننا ـ أي الأحزاب المعارضه ـ قد ساعدنا الأكراد في حركتهم ضد السلطه المركزيه في بغداد , أقول نعم . ولكن الحركه الكرديه عندما أعلنت الكفاح المسلح كانت لوحدها. فعلى سبيل المثال ماذا كان يحل بالحزب الشيوعي العراقي بعد ثورة 8 شباط 1963 المشؤومه  عندما اُعلنت ضده التصفيه الشرسه من قبل السلطه وأجندة الحرس اللاقومي الذين زرعوا الهلع في قلوب الناس وراحوا يدخلون المؤسسات والدوائر الحكوميه  والمدارس والبيوت برشاشاتهم بحثآ عن الشيوعيين. وما شاهدته بعيني عام 1963 كنت في الخامسه عشره من عمري عندما دخل الحرس اللاقومي برشاشاتهم مدرسة ثانوية تلكيف وإعتقلوا وضربوا بصوره عشوائيه بعض الطلاب بحجة إنتمائهم إلى الحزب الشيوعي العراقي وأعدموا أمام أعين الآباء والأمهات سبعة اشخاص في ساحة تلكيف أمام المركز. بعد أن جمعوا أهل تلكيف عنوة ليصفقوا ويهتفوا إبتهاجآ بإعدام أبنائهم .

ألم تكن الحركه الكرديه في الشمال آنذاك ملاذآ آمنآ له!   إننا لا ننكر نضال الحزب الشيوعي الطويل والمرير وشهدائه الكثيرين الذين رووا ارض العراق بدمائهم وإن طريق الشهاده كانت دائمآ نصب عينيه , ولكن إذا وجد ملاذآ أمنآ سيحتمي به.

أعود إلى صلب الموضوع وأقول بعد حرب الكويت وحضر سيطرة السلطه على الشمال ثم سقوط النظام في بغداد تنفست أحزابنا الوطنيه والقوميه  الصعداء ومن ضمنها الحركه الديمقراطيه الآشوريه. فقامت الحركه بإنشاء وتنفيذ مشاريع إجتماعيه وثقافيه وتربويه قدر إمكانيتها في الشمال بصورة خاصة , وعندما أقول الحركه لا  اُشير هذا الشخص أو ذاك لأن هناك أشخاصآ عملوا وجاهدوا في وضع الللبنات الاساسيه للزوعا وللمشاريع ولكنهم الآن خارج الحركه لهذا السبب أو ذاك. فعندما أثني على زوعا أثني عليهم أيظآ.
بعد سقوط النظام ظهر وجود أحزاب قوميه آشوريه أو كلدانيه في الوطن ومن هذه الأحزاب من كان تأسيسها قبل الحركه بسنين كثيره ولكنها لم تساهم في الساحه العراقيه في نضالها السياسي أو العسكري. أو قسم منها لم يكن لها وجودآ على أرض الوطن وإن كان لها وجود فمحدود جدآ وربما وجودها كان مقتصرآ على  الدعايه والإعلان فقط , ولكن علينا أن ننسى دور هذه الأحزاب في النشاط الثقافي والتربوي وزرع الوعي القومي بين أبناء أمتنا في المهجر  بصورة خاصه . واليوم وبعد سقوط النظام كثرت أحزابنا القوميه من كل حدب وصوب ولكن ذلك أمرآ طبيعيآ يحدث في كل أمة , وليس هناك تنظيم مهما كان دوره الريادي والقيادي يستطيع أن يحتوي الأمه بكل مكوناتها الفكريه والعقائديه ولا يستطيع أي تنظيم أو حزب لوحده قيادة الشعب مهما كانت قاعدته الشعبيه واسعه , فلا بد من وجود أحزاب أخرى تتعاون معه أو تتعاون فيما بينها لقيادة الشعب وإلا ستنطبق علينا دكتاتورية الحزب الواحد كما كان حزب البعث. فإذا كان أي حزب يرغب في قيادة الأمه لوحده فلماذا يلوم البعث ؟

هناك نقطة هامه أود أن أقولها وأوضحها لأحزابنا القوميه وفي مقدمتهم زوعا, بخصوص الاشخاص المنتمين إلى الأحزاب الأقليميه أو الوطنيه , فهذه المسأله هي مسأله قناعه أو إختيار , إننا نأمل أن ينظم أبنائنا إلى أحزابنا القوميه ولكننا لا نستطيع منعهم من الإنضمام الى الأحزاب الأخرى . فهناك من هو في الحزب الشيوعي وهناك من هو في الحزب الديمقراطي الكردستاني وهناك من هو في الإتحاد الوطني الكردستاني. المهم لدينا هو أن لا ننكر قوميتنا كآشوريين أو كلدان ونعمل في مجال تنظيمنا من أجل مصلحة أمتنا ووطننا وعلينا أن لا ننظر بعين الريبه والإستياء إلى من ليس في تنظيماتنا القوميه. وهناك من يعمل من أجل مصلحته الشخصيه في أحزابنا القوميه وهناك من يعمل من أجل مصلحة أبناء أمته وهو في الأحزاب الأخرى . إننا نأمل من الجميع عربآ وأكرادآ وآشوريين وكلدان وتركمان وأيزيديين وكل مكونات وطننا بغض النظر عن إنتماءاتنا السياسيه والدينيه والعرقيه أن نعمل من أجل مصلحة الوطن لنحمي أبنائه من الهجمه الإرهابيه الشرسه . فالإرهابي لا تهمه مصلحة الوطن بقدر ما تهمه مصلحته الشخصيه أو عقيدته النتنه فالذي لا يحن على نفسه ويفجرها بحجة الدين أو العقيده  ماذا يمنعه ان يفجر الآخرين؟ علينا أن نقف صفآ واحدآ للدفاع عن أمتنا وطننا.
 
اليوم ـ ونحن في هذه الضروف العصيبه التي يمر بها شعبنا بصورة خاصه ووطننا بصورة عامه . والهجمه الشرسه التي نتعرض لها علينا كأحزاب سياسيه ومؤسسات دينيه وإجتماعيه التعاون والتلاحم فيما بيننا لنستطيع قيادة هذه الأمه والدفاع عنها وايصالها شاطئ البر والأمان , وعلينا أيضآ أن لا نتقوقع بل نمد يدنا إلى الأحزاب الوطنيه والأقليميه ونتعاون معها أقليميآ ووطنيآ لبناء مستقبلنا.

نصلي ونبتهل دائمآ إلى الله عز وجل أن يحمي وطننا وأبنائه - آميــن .

المعذره  لضعف تعبيرنا وأسلوبنا الأدبي وشكرآ.

 
الأب : ابريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده       
 

79
بالنظر للتصريح الذي أطلقته رئيسة الوزراء النيوزيلنديه السيده هيلين كلارك وأعلنت فيه بأن نيوزيلنده هي دوله غير مسيجيه عليه يدعو مجلس كنائس ولنكتون , إستنادآ الى رسالة السيده الدكتوره ايلين بيليثو  سكرتيرة المجمع  إلى التجمع أمام البرلمان في مدينة ولنكتون العاصمه غدآ الجمعه 29 حزيران الساعه السابعة مساء وإشعال شمعه ورفع الصلاة إلى الله العلي القدير إحتجاجآ على هذا التصريح المؤسف , نهيب بأبناء جاليتنا المشاركه مع الكنائس الأخرى في هذا الإحتجاج الصامت الذي نرفع فيه الصلوات  من أعماق القلوب .

يرجى المعذره للتأخر في هذا الإعلان لاننا أستلمناه هذا اليوم ليلآ  . والذي لا يستطيع الحضور نرجو منه أن يطفئ الأضواء ويشعل شمعته في داره ويصلي من موقعه , عسى الله يهدي رئيسة الوزراء إلى الطريق القويم وتسحب تصريجها المؤسف . ولكم جزيل الشكر .

الأب : أبريم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

80
يوم أمس الإثنين 11  حزيران 2007  إتصل بي أحد الأصدقاء من مدينة فينيكس ـ ولاية أريزونا ـ الولايات المتحده الأمريكيه صباحآ وقال لي : ـ قبل أسابيع  كنت اتابع تلفزيون بيث نهرين وشاهدت سركون داديشو يتكلم عنك ويقول: إن القس التابع للكنيسه الشرقيه القديمه ـ التقويم القديم ـ كان قد نشر مقالآ حول دفع رواتب المدرسين الذين يدرسون في مدرسة نصيبين المختلطه من قبل اللجنه الخيريه الآشوريه التابعه للحركه الديمقراطيه الآشوريه , وقد أثار المقال إستياءً بين المسؤولين من الأكراد , لأن الرواتب ومصاريف الماء والكهرباء تدفع من قبل مديرية التربيه في دهوك. وقدم القس  إعتذاره للمديرية أعلاه في دهوك .

نعم , لقد صدق الأخ الدكتور سركون داديشو , وقد حصل ذلك بالفعل . ولكن سبحان الله الذي لا يخطأ أبدآ , وليس هناك احدآ معصومآ من الخطأ . نعم لقد حدث عندي سوء فهم ونشرت المقال بعد عودتي من الوطن في نهاية العام الماضي , وقد نبهني إليه الأستاذ خوشابا مامو مدير المدرسه , فكتبت مقالآ آخر أعتذر فيه من المديريه . ولكن هذا لا يعني أني إرتكبت جرمآ ليتحدث عنه الأخ الدكتور سركون داديشو.

أنا أرفع شكري إلى الأخ الدكتور سركون داديشو رئيس حزب بيث نهرين الديمقراطي , وربما لا يعرف القس أبريم أوراها بثيو ـ راعي كنيسة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده . فأنا أبريم أوراها بثيو كنت أعيش في مخيم اللأجئين في خوي  ووارامين في ايران من عام 1986 وإلى عام 1989 حيث كتبت رسالتين إلى الأخ الدكتور سركون داديشو عن أحوالنا وإحتياجاتنا هناك وبأننا فتحنا مدرسه وكنيسه في المخيمين ندرس اللغه السريانيه , ونعلم الصلوات في الكنيسه حيث كنت لا أحمل رتبة دينيه آنذاك , فأرسل الينا مشكورآ ثلاثة آلاف دولار  أمريكي عام 1988 وزعناها على العوائل المحتاجه وفي عام 1989 وبعد وصولي أنا إلى نيوزيلنده ارسل إلى مخيم وارامين مبلغآ آخر , وزع ايضآ للعوائل المحتاجه وكان من بين الذين يعملون معي في لجنة التوزيع  ألأخوين : هرمز لوقا بنيامين , وشموئيل بولص زومايا الموجودان حاليآ في نيوزيلنده. والأخ آشور سمسون الموجود حاليآ في الدانمارك .

أنا لا أستاء من أي شخص كان حتى إذا تكلم أو كتب ضدي, أو حتى من ينوي الإنتقاص مني , لأنني أشعر بأن أحدآ لا يستطيع أن ينال أو ينتقص مني إذا كنت متمسكآ بمبادئي القوميه والدينيه والإنسانيه واعمل دائمآ إلى مد جسور  الإخوه والمحبه والموده بين أبناء شعبي ومؤسساتهم الدينيه والسياسيه , ويجب علينا كمسيحيين ( آشوريين كلدانيين سريان ) أن نقتدي بفادينا ومعلمنا يسوع المسيح في أن نحب من لا يحبنا ونصلي من أجل من يكرهنا .
 
رسالتي ألى الأخ الدكتور سركون داديشو كرئيس لحزب قومي وألى كافة الذين يديرون أحزابنا ومؤسساتنا القوميه والدينيه أن يتعاونوا فيما بينهم ويمدوا لبعضهم يد الأخوه والصداقة  لخدمة هذه الأمه, فأن التقريع والإنتقاص لا يعمل إلا لتفريق وتجزئة هذه الأمه المظـلومه وهذا لا يفيد إلا الذين ينسفون كنائسنا ومؤسساتنا القوميه ويقتلون بل ويذبحون أبناء شعبنا ويجبروهم بشتى الوسائل لإعتناق دينهم أو لهجر الوطن الذي هو نحن ورثته الأصليين وأصحابه الحقيقيين , فإعملوا جميعكم لتوحيد هذه الأمه وتقويتها , والله يسدد خطاكم , ويجب أن نعلم جميعآ أن الذي لا يسلك الطريق الصحيح في خدمة هذه الأمه فسيقع في الهاويه يومآ ما إن عاجلآ أو آجلآ , والله يبارك الجميع ـ آميــن .

أخوكم : القس أبريم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده     

81
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن .

نود إعلام أبناء خورنة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده بأننا ـ وبمشيئة الرب ـ سنقوم بخدمة الأسرار المقدسه للأيام التاليه:

1 ـ  يوم الأحد القادم  27  أيار 2007 . البنطيقوسطي ـ حلول الروح القدس على التلاميذ , هو أحد الأعياد المارانيه السبعه . سنقوم بخدمة الاسرار المقدسه الساعة التاسعه صباحآ .

2 ـ  يوم الإثنين القادم  28 أيار 2007 , تذكار مريم العذراء ( حافظـة الزروع ) حسب التقويم الشرقي . سنقوم بخدمة الأسرار المقدسه في الساعة العاشره صباحآ ,

3 ـ  يوم الحمعه القادمه 1 حزيران 2007 . جمعة الذهب ( شفاء المشلول في باب الهيكل المسمي الجميل شبيرا ) , سنقوم بخدمة الأسرار المقدسه في الساعة العاشره صباحآ .

نشكر موقع عين كاوه الموقر لنشر أخبار كنيستنا.


الأب:  أبرم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

82
      نود إعلام أبناء خورنة مار كيوركيس الكرام في ولنكتون بأن خدمة الأسرار المقدسه في الأسبوع القادم ستكون
      ـ بإذن الله ـ كما يلي :

1 ـ  القداس الإلهي يوم الأحد 13 أيار 2007 سيقام كالمعتاد الساعه التاسعه صباحآ . ويصادف التذكار الأربعيني
     لرحيل المرحومه فكتوريا شمعون , والدة السيده : غنيه منصور هامو  ـ المرحومه توفيت في ألقوش يوم الأحد
     عيد القيامه المجيد عن عمر يناهر 78 عامآ . صلوا لأجلها .

2 ـ القداس الإلهي يوم الثلاثاء 15 أيار 2007  ـ تذكار مارت شموني وأولادها ـ سيقام الساعة العاشره صباحآ .

3 ـ القداس الإلهي يوم الخميس 17 أيار 2007 ـ عيد الصعود المقدس ـ سيقام الساعة العاشره صباحآ .

4 ـ يصادف يوم الأم (Mother Day )  يوم  الأحد القادم 13 أيار 2007 .  سنقيم إحتفالآ بهذه المناسبه تكريمآ
      للأمهات الجليلات ـ مربيات ألأجيال ـ  في قاعة كنيسة مار كيوركيس في مدينة ولنكتون بعد صلاة العصر , أي
      في الساعة السادسه مساء . علمآ بأن صلاة العصر تقام دومآ في الساعة الخامسه مساء . وستكون هناك
      خمسة جوائز ماليه للأمهات المشاركات تمنح بالقرعه ( الحظ يا نصيب )

5 ـ  نتقدم بشكرنا الجزيل إلى موقع عينكاوه والإخوه لعاملين فيه لنشر أخبار كنيستنا . والله يبارككم ويبارك  كل من
      يعمل من أجل كنيسته وأمته والإنسانيه ـ آميــن . 
     
      الأب: ابريم أوراها بثيو
      ولنكتون ـ نيوزيلنده





83
نود اعلام ابناء خورنتنا الكرام بان قداس  تذكار القديس مار كيوركيس شفيع كنيستنا الذي كان مزمعا اقامته يوم الأثنين القادم والمصادف 7 ايار   2007 حسب التقو يم اليولياني القديم  سيقام يوم الأحد القادم 6 ايار 2007   الساعة التاسعه  صباحا  في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون  والدوخرانا سيكون بعد القداس مباشرة .

لقد كان  السبب  في هذا التغيير هو  وفاة سكرتير مجمع كنائس ولنكتون الميجور . بيتر ثورب  بصورة غير متوقعه   يوم  الثلاثاء  1 ايار  2007  ليلآ حسب ما جاء في رسالة  رئيس المجمع المذكور السيد  كين ايجكوم  .  ستقام المراسيم   من قداس وصلوات على روحه الطاهره يوم الأثنين القادم والمصادف  7  ايار 2007  في مركز جيش الخلاص(  Salvation Army)   شارع فيفيان  ـ  ولنكتون  ( Vivian Street - Wellington)    الساعة العاشرة  صباحا .
لقد  كان السيد  ثورب من الشخصيات المميزه في مدينة ولنكتون نشطا جدا  في سعيه  الحثيث لتقوية الروابط الاخويه بين الكنائس  المختلفه ، كما ساهم كثيرا في ادخال الأيمان في قلوب الشخصيات الحكوميه وذلك باقامة النشاطات الدينيه في البرلمان وقاعاته  كما كان حلقة الوصل بين  المراكز المسيحيه والأسلآميه واليهوديه في مدينة   ولنكتون . اما من جانب كنيستنا فكان فعلآ من المؤازرين  لها فكان في كل  اجتماع او نشاط  في المؤسسات المختلفه يعطي دورا مميزا لكنيستنا  فكم من مرة تليت الصلوات والتراتيل وقراءة الأنجيل المقدس باللغه الاراميه في البرلمان والكنائس والقاعات .  وفي مراسيم  ا فتتاح الأ لف الثالث  التي عقدت في ملعب ولنكتون تم افتتاح المراسيم بتلاوة الصلآة الربانيه باللغه الآراميه كونها لغة السيد المسيح  ، وكل الفضل في ترتيب ذلك يعود ا لى المرحوم الميجور ثورب  .  لقد  فقدت  مدينة ولنكتون بصورة عامه ومجمع كنائسها بصورة خاصه ولدا بارا من ابنائها ورجلآ فذا من رجالها  كرس نفسه لنشر رسالةا الانجيل في كل القلوب. عاش متبتلآ في بيته لوحده حيث لم يكن متزوجا بل كرس حياته لخدمة  المسيح والمسيحيه . وكان عمره يناهز الخمسون عاما . 
 نطلب من كل الأخوه والأخوات في نيوزيلنده والعالم والذين يقراون هذه السطور ان يصلوا على روح المرحوم  الميجور  ثورب .  نبتهل الى الله سبحانه وتعالى ان يتغمد الفقيد برحماته الواسعه  ويسكنه فسيح  جنانه ويلهم اهله وذويه  ومجمع كنائس  ولنكتون  وجميعنا  الصبر  والسلوان  ـ  اميـــــــن .

الاب  ابرم اوراها بثيو  ا
ولنكتون  ـ  نيوزيلنده 

84
ضمن الإجتماع الدوري الذي أقامه مجمع كنائس ولنكتون ـ نيوزيلنده  يوم الخميس 26 نيسان 2007 , تم رفع  صلاة  حاره على أرواح شهداء قصبة تللسقف الذين سقطوا ضحية الحادث الإرهابي الجبان الذي وقع  في القصبه يوم الإثنين 23 نيسان 2007 , ودعاء بالشفاء العاجل للجرحى , وقد تم عرض صورآ من الحادث اللئيم الذي إلتقط من شبكات الأنترنيت على أعضاء المجمع الذين عبروا عن أسفهم لهذا الجادث الجلل.

لقد أوقع هذا الحدث المفجع في قلوبنا جميعآ شعورآ بالأسى والحزن العميقين , ففي الوقت الذي كان فيه أبناء شعبنا في شمال الوطن يقيمون الإحتفالات القوميه والدينيه إبتداءآ برأس السنه البابلبه الآشوريه ـ أكيتو ـ ومهرجانات القديسين ـ الربان هرمز  ومار كيوركيس ومار عوديشو  ...في أجواء ربيعيه ضاحكه تتناغم مع أهازيج الناس  لم يحل ذلك لخونة الشعب والوطن , شرذمة الجبناء والخانعين  , أعداء العراق والإنسانيه , فأقدموا على هذا العمل الشنيع ليحصدوا الأطفال في المدارس , والراهبات في الصوامع , والأبرياء في الشوارع  والرجال الأفذاذ في مقراتهم وأعمالهم . تبآ لهؤلاء الثعالب الذين يرتعدون في أوجرتهم عندما يسمعون زئير الأسود . وليس لديهم من هدف سوى الغدر والخديعه ومن الخِلال سوى الأخلاق الشنيعه . وليعلم هؤلاء المرذولين بأن أفعالهم المنكره هذه لن تثني عزيمة رجال العراق المخلصون , مسيحيون ومسلمون , عربآ وأكرادآ , آشوريون كلدانيون سريانيون , تركمانآ وايزيديون من العمل على صيانة وحدة الشعب وخدمة الوطن مهما كانت الضروف. 

نتقدم بإسمنا وباسم خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه , وباسم جاليتنا الآشوريه الكلدانيه السريانيه في مدينة ولنكتون بتعازينا الحاره ومواساتنا القلبيه إلى ذوي الشهداء  وأبناء تللسقف الكرام , ونبتهل الى الرب أن يرحمهم برحماته الواسعه ويسكنهم مع القديسين والبرره ملكوته السماويه . وندعو الرب يسوع المسيح أن يلمس الجرحى ويمنحهم الشفاء العاجل والصحه الدائمه ـ آميــن .

 ألاب : أبرم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده 

85
تعتبر الصين من الدول المتقدمه في التكنولوجيا الحديثه, فالأسواق العالميه تزدحم بمنتجاتها التكنولوجيه , والفضل في ذلك يعود ألى دور المهندسين التكنوليجيين في هذه الدوله لإغناء دول العالم بمنتجات أجهزتهم الدقيقه والمتطوره , ونظرآ لرخص المواد الأوليه والأيدي العامله هناك راحت منتجاتها تنافس المنتوجات اليابانيه الأكثر جودة.  إن الكثافه السكانيه الهائله في الصين , وضيق مساحتها مقارنة إلى كثافتها السكانيه ـ حيث  تعتبر الصين رابع أو خامس دوله من ناحية المساحه,  قد أجبرتها الحاجه إلى خلق تكنولوجيه متطوره وتطوير إقتصادها , ولزمت سياسة الإكتفاء الذاتي في الكثير من المجالات لتشجيع صناعاتها الوطنيه والأعتماد عليها.

عندما كنا في الوطن ـ العراق ـ كنا نحبذ دائمآ  شراء المنتجات اليابانيه الدقيقه والكبيره, لدقتها وجَودَتِها ولكن عندما لا تتوفر صناعات يابانيه, كنا نشتري المنتجات الصينيه لوفرتها ورخصها, وهنا في الدول الإقيانوسيه مثل استراليا ونيوزيلنده والدول الأخرى التي نعيش فيها الآن , نشاهد الصناعات التكنولوجيه الصينيه تغزو أسواقها ولا وجود للصناعات اليابانيه إلا قليلآ جدآ وتنحصر وجودها في المحلات الثانويه أو ما نسميه بالأنكليزيـه (Second Hand). فالراديوات والمسجلات وأجهزة ال DVD  والتلفزيونات والكومبيوترات وما شابه ذلك تكاد تكون صينيه بحته أو كوريه أو تايوانيه.
 
أكتب لكم هذه المقدمه لاعطي المكانه الأولى في هذا التقدم التكنولوجي إلى المهندسين التكنولوجيين والميكانيكيين في المجالات الصناعيه المختلفه وفي اية دولة كانت. وما أنا بصدده في هذا الموضوع هو تشجيع أبناء شعبنا الذين يعيشون في هذه الدول المتقدمه والذين تتوفر لديهم كل المستلزمات الضروريه أن يعملوا ويَجِدّوا في دراساتهم وأعمالهم ليصلوا إلى ذلك المستوى الرفيع الذي وصلت إليه هذه الدول بفضل أبنائها , فلسنا بأقل ذكاء أو شطارة منهم , فلقد برهن أبناء شعبنا في الوطن ـ رغم الضروف التي عشناها من فرق وتمييز وعدم توفر الفرص بانهم جديرون في تبوء مكان الصداره والتفوق في دراساتهم وأعمالهم .

في موضوعي هذا أود أن أشجع أبناء شعبنا في العالم بممارسة كل النشاطات الإجتماعيه والثقافيه من أجل رفع مستوانا في ميادين العمل , ويجب أن لا ينحصر ذلك النشاط في مجال محدد , وعلينا نشر نشاطاتنا عبر وسائل الأنترنيت ووسائل الإعلام المختلفه المرئيه والسمعيه . هناك نشاطات تنحصر فقط ضمن مجتمعنا في الدول التي نعيش فيها, ولكن هناك نشاطات عمليه تحتك بالمجتمعات الأخرى التي نعيش بينها وتتلامس معها  فالعمل الدوائر الحكوميه والشركات والمعامل والمجالات السياسيه يفرض علينا الإختلاط بالأجانب , وعندما يتبوأ احد أبناء شعبنا مكان الصداره في عمله عليه أن يشرح للأجانب الذين يعملون معه عن هويتنا القوميه كآشوريين ـ كلدانيين ـ سريان  كانت لدينا حضاره عتيده أغنت العالم بالعلم والمعرفه , وعلينا في كل الدول نشر هذه النشاطات في وسائل الإعلام المختلفه كما أسلفنا لنكون على بينة بما يقوم أبناء أمتنا من نشاط وتفوق,  لان ذلك سيشجع البقيه على العمل والتطور .  

هنا  أود أن أضع الأخ المهندس آشور يلدا في صلب الموضوع , ليكون مثالآ  لأبناء شعبنا في كل مكان , وربما هناك الكثيرون مثل الأخ آشور أو أكثر تقدمآ منه في مجالات مختلفه, ولكن لا نعرف شيئآ عن نشاطاتهم , فكلما زاد عدد  المهتمين والمتفوقين  كلما زاد زخم  وجودنا الذي يشد ويقوي العمود الفقري لكياننا . فالأخ آشور لم يكن من أول الواصلين إلى نيوزيلنده, ولكنه من خلال عشر سنوات من وصوله إلى نيوزيلنده برهن على كفائته في مجال عمله كمهندس ميكانيكي. ولكي تكونوا على إلمام أكثر بحياته فقد طلبنا منه أن يزودنا بمختصر مفيد عن حياته , فإستجاب لطلبنا مشكورآ.

الأخ آشور يلدا هو من مواليد / كركوك/ عَرَفَه ولد عام 1956 وأكمل فيها دراسته الإبتدائيه, درس المتوسطه والثانويه الصفين الرابع والخامس العلمي في بغداد وانهى الصف السادس في البصره, وانهى دراسته الجامعيه في الجامعه التكنولوجيه في بغداد عام 1978 .

بعد تخرجه من الجامعه تم تعيينه في وزارة النقل والمواصلات كمدرس في معهد السكك للتدريب المهني لمدة أحد عشره عامآ.

* في عام 1989 تم إرساله في بعثه إلى اليابان لمدة سنه واحده لدراسة أنظمة السيطره الرقميه.
* في عام 1991 ونظرآ للضروف السياسيه التي أثرت على أموره الشخصيه ترك العمل في معهد السكك ليعمل بالشراكه في إدارة معمل للسقوف الثانويه في بغداد .
* في عام 1995 غادر العراق إلى الأردن وعمل في شركة هناك لصيانة المعامل.
* في عام 1996 وصل إلى نيوزيلنده كمهاجر عن طريــق شهادتــه وخبرتــه أو ما نسميه بالأنكليـــــزيه    ( Point System)
* وفي الأسبوع الخامس من وصوله قدم طلبآ مرفقآ بشهاداته وخبراته إلى شركة( Interlock Industry) وهي شركه مختصه بإنتاج ملحقات الأبواب والشبابيك , وتصدر منتجاتها إلى ألولايات المتحده الأمريكيه واليابان واستراليا والى الكثير من الدول الآسيويه , وتقدر أرباحها بحدود ( 20 ـ 22) مليون دولار سنويآ . تم قبول الأخ آشور في الشركه في الحال وعمل فيها إلى اليوم , أي لمدة أحد عشره عامآ .
* لقد عمل ألاخ آشور في الشركه بإخلاص وجد فكريآ وعمليآ وإستغل ذكائه لتطوير آلية الشركه مما نال إستحسان صاحب ومدراء القسم  والعاملين فيها كما كوفئ مرات عديده لإنجازاته الرائعه.
* كان أروع ماقام به الأخ آشور هو تغيير تصميم وبنية ماكنه قديمه صنعها مهندس ألماني مما زاد إنتاجها خمسة أضعاف مما كانت عليه سابقآ. وتكريمآ له طلبوا منه تسميتها. فسماها (Ator 1) كما حصل على مكافأه ماليه وكتاب شكر .
* طور الأخ آشور عدة مكائن في الشركه صُنِعَت من قبل مهندسين آخرين مما زاد في إنتاج الشركه , ونظرآ لخدماته الجليله في الشركه فقد بقى آخر مهندس في الشركه بعد تقليص الأيدي العامله فيها.
* بتاريخ 1  نيسان  2007  تم إرسال الأخ آشور من قبل الشركه ألى الصين لمدة سبعة أيام لتصليح ماكنه عاطله هناك وتدريب المهندسين الصينيين على صيانة وتصليح الماكنه. وكانت هذه الزياره العمليه بالرغم من قصرها فرصة ثمينه له ومميزه  للتعرف على اسلوب الحياة في الصين حيث عاد يوم 7 نيسان 2007 .
* قبل أربع سنوات تم شراء هذه الشركه من قِبَل شركه سويديه وغير إسمها إلى (Assa Alboy) وتقرر نقل الشركه من نيوزيلنده إلى الصين لرخص الأيدي العامله هناك . وتم تقليص العاملين فيها إلى أربعين عاملآ , ومن ضمن الذين بقوا في الشركه ,  الأخ آشور . وفي الشهر السابع / تموز من هذا العام ستقوم الشركه بشحن كل معداتها الى الصين وترسل الأخ آشور الى الصين ليقوم بنصب وتشغيل المكائن هناك وتدريب المهندسين والفنيين على اسلوب صيانه ومعالجة العطلات فيها , ثم ينتهي عمله ويقطع علاقته من الشركه ويعود إلى نيوزيلنده.
 
إنه لمفخرة لنا يا أبناء شعبنا الأباة أن يكون مهندسآ آشوريآ مثل الأخ آشور يلدا مصلحآ ومطورآ لمكائن صنعت من قبل مهندسين ألمان وصينيين , وفي نفس الوقت مدربآ ومعلمآ لمهندسين بَزّوا العالم بمنتجاتهم , فلماذا لا نحتذي حذوه لنقدم لأبناء أمتنا خدمات جليله أينما كنا , ولا يستطيع أحـد أن يأخذ منا ما نحصله من علم وتكنولوجيا في هذه الدول المتطوره لخدمة هذه الأمه الآن وفي المستقبل , وما تنبئه لنا الأيام وما يكشفه لنا المستقبل لا نعلمه الآن , فلربما ـ وبإذن الله ـ وبهمة الغيارى ستنفرج من حولنا الضروف العصيبه ويلوح لنا أفق مستقبل زاه وتعود إلينا أرضنا الشرعيه لنعيش فوقها وشعبنا موحد فلنستغل خبراتنا لخدمة شعبنا وتطوير سبل حياتنا.

للأخ المهندس آشور يلدا  بجانب نشاطاته العمليه, نشاطات إجتماعيه , فهو إنسان إجتماعي يختلط مع كل الشرائح من أبناء شعبنا ويود تقديم خدماته لكل من يحتاج إليها. وهو عضوآ في الجمعيه الآشوريه النيوزيلنديه التي تأسست عام 1989 لأنه مؤمن بوجوب وجود هيئه من ابناء شعبنا لأدارة أعمالنا الداخليه وعلاقاتنا مع  المؤسسات الحكوميه والإجتماعيه في نيوزيلنده . وهو من مؤسسي الجمعيه الخيريه الآشوريه وهو رئيسها منذ تاسيسها يوم 7 آب 2003 يوم  الشهيد الآشوري. وهو عضوآ في الحركه الديمقراطيه الآشوريه , وشارك بصفة عضو في المؤتمر القومي الكلداني السرياني الآشوري الذي إنعقد في بغداد في 3 تشرين الثاني 2003  حيث تم إنتخابه في إجتماع عام ليكون ممثلآ لأبناء جاليتنا في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده.
الأخ آشور يلدا يقدم نصيحته للشباب الذين هم مداد القلم والراس الدارس والمفكر لمستقبل أمتنا في كل مكان حيث يقول :
* إتعبوا في دراساتكم وأنتم في شرخ الشباب , فإن لم تتعبوا ألآن لتحصلوا , فستتعبون كل عمركم.
* ما قدمناه نحن وما إستطعنا تحقيقه , تستطيعون أنتم تحقيقه وتقديمه أكثر .
* طَـوِّروا أنفسكم دائمآ لأن العالم من حولكم يتقدم ويتطور فالزمن لا يرحم المغفلين والعالم لا يرحم الكسالى والمتخلفين.
أمنية الأخ آشور يلدا : أن يرى أمتنا الكلدو آشوريه السريانيه متحده تتجاوز بشعورها القومي المتقد وبهمتها العاليه الإنشقاقات والصراعات الطائفيه والدينيه والسياسيه , وأن نمد يد التعاون والمصالحه القوميه . لا أن نقذف أحدنا الآخر بالتهم الباطله والنقد اللاذع والتقريع المذموم , فلا أحد يرحمنا إن لم نرحم أنفسنا. ويتمنى الأخ أشور أن تتوحد كنيستنا المشرقيه , وإذا لم تستطع التوحد نتظيميآ فعلى الأقل أن تتآخى فيما بينها وأن ترفع كل شكل من اشكال الإنتقاص بحق الجانب الآخر . فكنيستنا كانت كنيسه واحده وشعب واحد لمدة  الف وخمسمائة سنه . فكما أن البيت الواحد يحوي أكثر من أخوين فعندما ينفصلون لتدبير شؤون بيتهم وتطوير اسلوب حياتهم لا يعني ذلك أن أحدهم  يكره  الآخر بل بالعكس نرى أنهم يبتعدون عن المشاجرات وتزداد المحبه بينهم ويتقدمون أكثر في تنظيم أمور بيتهم وعائلتهم . فلنكن كذلك .

أتمنى لشعبنا الأبي وللجميع التقدم والإزدهار ـ والله الموفق ـ آمين

الأب : ابريم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده  


  

86
تحية إلى تلك القمم الشماء التي إختارها الراهب المتواضع لتكون له مرصادآ  يترصد أوجاع وآلام أبناء رعيته ويزيلها بلمساته الروحيه.
تحية إلى تلك الصخور الشامخه التي إختارها الناسك المتزهد لتكون موضعآ لعِشِّـه الناعم ليبسط جناحيه فوق رؤوس أبناءه ليحميهم من الصقور الجارحه
تحية إلى تلك الوديان الهادئه التي إختارها الوحيد المتعبد ليتأمل خلالها همسات الخالق مع الطبيعه .
تحية إلى الوهاد المنبسطه التي إختارها الرجل الفقير ليتخطى فيها بعكازته ويزور البائسين والمنكوبين ليعزيهم بتضرعاته .
تحية إلى تلك السهول المنبسطه التي قضى فيها الراعي الساهر أيامه ولياليه مع قطعانه ليحميهم من شر الذئاب المفترسه.
تحية الى تلك الكهوف التي نقرها الفارسي الممسوح لتكون له ملجآ يريح جسده ويحاور فيها روحه .
تحية إلى ألقوش الصامده عبر الأجيال في هيبتها والتي سكنها النبي ناحوم قسرآ , وإختارها الربان هرمز ليكون لها شفيعآ.
تحية إلى تلك القرى التي تتربع أمام قلعتك البيضاء لتستلهم منك التأملات الروحيه الصادقه  .
 
يوم غد الإثنين هو يومك الخالد الذي نتذكره في كل سنه مهما إبتعدنا عنك وراء القارات والمحيطات ولن تمحى من مخيلتنا تلك الصوره الرائعه لصرحك المتصدر ذلك الجبل الأشم . ألف وثلثمائة سنة مضت ولا زلت في قلوبنا , لم تنساك الأجيال الماضيه ولن تنساك الأجيال القادمه , وكما داويت آلامهم ستداوي آلامنا . إن عظامك  الراقده في قلب ذلك الجبل المقدس لهي مفخرة لنا جميعنا, وكم نتمنى لو كان لدينا عظمآ صغيرآ من عظامك لأقمنا لنا صرحآ هنا نتباهى به لأن جزءآ صغيرآ من جسدك الطاهر يعيش , نعم يعيش بيننا .
إن روحك الطاهره التي ترافق الملائكه ستلهمنا الصبر والسلوان لأنها ترافقنا دومآ فلا نشعر بأننا بعيدون عن ديارك .
يوم غد الإثنين وبمشيئة الرب سنشدو بإسمك ونتغنى بتذكارك الخالد في بيت صديقك ورفيق دربك السابق كيوركيس الشهيد في أبعد دولة في هذا العالم , نأمل من الرب أن يقبل هذا التذكار , وروحك الطاهره تشم عطر البخور التي تتصاعد مع الأغاني الروحيه أمام مجد الرب .
هنيئآ للمشاركين في مهرجانك , ويا ليتنا كنا معهم في تلك الأجواء الربيعيه الصافيه والطبيعه الخلابه التي لبست حلتها الربيعيه المزدانه بالزنابق والورود . هنيئآ لكم يا أبناء ألقوش والقرى المجاوره في مهرجان شفيعكم الخالد الربان هرمزد , وكل مهرجان وأنتم بألف خير ـ آميــن .

الأب : أبرم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده


 

87
أحيت بلدية ولنكتون ـ فرع نيوتاون مساء يوم الجمعه المصادف 13 نيسان 2007 من الساعه السابعه وحتى التاسعه والنصف إحتفالآ خاصآ بمناسبه حلول رأس السنه الأشوريه-الكلدانيه في قاعة المكتبه التابعه للبلديه . تم إفتتاح الحفله بالصلاة الربانيه باللغتين الآشوريه والأنكليزيه وتقديم الشكر لموضفي البلديه والمكتبه لقيامهم بإحياء هذه المناسبه القوميه , وشعورهم الطيب تجاه جاليتنا في مدينة ولنكتون العاصمه , كما شرح الأخ المهندس آشور يلدا ـ مسؤول لجنة المساعدات الآشوريه للحضور معنى ومغزى راس السنه الآشوريه ولماذا تقام في العراق والشرق الآوسط في الأول من نيسان. كانت السيده هيلين دونيللي الموظفه في البلديه قد أجرت لقاءات مستفيضه قبل الإحتفال مع العديد من أبناء شعبنا , كما حضرت العديد من القداديس في مناسبات مفرحه ومحزنه في الكنيسه الشرقيه , كما حضرت حفلات الزفاف لأبناء شعبنا , وجمعت عددآ كثيرآ من التحف والصور والكتب التاريخيه الخاصه بشعبنا وعرضتها في قاعة المكتبه مما أدهش العديد من الحاضرين , حيث لم يكن متوقعآ أن سيده نيوزيلنديه وموضفه في البلديه تقوم بهذه النشاطات من أجل تبيان حضارتنا العريقه والتعريف بها لأهالي المدينه , وقد ساعد السيده هيلين في مشروعها هذا موضفون في البلديه  نذكر منهم : السيدتين آدا  وأيلي والسيد كرس مسؤول المكتبه وعددآ من أبناء شعبنا الذين لم يتوانوا منذ وجودنا في نيوزيلنده في عام 1985 وحتى هذه اللحظـه لتعريف الشعب النيوزيلندي بحضارة شعبنا وتواجده الأصيل على أرض العراق منذ آلاف السنين , وإنه هو الشعب الأصيل وصاحب الشرعيه لتربة العراق , والتاريخ المدون وما تحويه أرض العراق في باطنها من آثار لأكبر شاهد على ذلك.
عرضت هيلين على شاشة التلفزيون كل اللقاءات التي أجرتها مع أبناء جاليتنا في المنازل وفي الكنيسه وقاعات الإحتفالات . وقدمت فرقة الرقص التابعه للجمعيه الاشوريه عددآ من الرقصات الشعبيه الآشوريه. هذه المبادره الجيده لم تكن إلا من نشاط موضفه نيوزيلنديه لم تكن تعرف قبل سنين شيئآ عن هذا الشعب وتاريخه العريق , ولكن بهمة البعض من أبناء شعبنا , وبكحم إختلاطها مع العديد منهم في الدائره وفي المنازل حدى بها إعجابها بأبناء أمتنا أن تقيم هذا الإحتفال .
نتقدم بشكرنا الحزيل إلى الأستاذ أندراوس سيفو الذي ساهم في طبع برنامج الحفله وجمع بعض الصور والتحف التي عرضت فيها , وألى السيده شميران توما  والآنستين فلورا توما ومورين ياقو من لجنة النساء اللتان أغنتا الحفله بالعديد من الأنشطه.
وكانت لجنه المساعدات الآشوريه في مدينة ولنكتون قد أحيت هذه المناسبه القوميه يوم الأحد المصادف
8 نيسان 2007 في قاعة فلامنكو . وخصص ريع الحفله لمساعده لجنة المساعدات الآشوريه في العراق . نتقدم بشكرنا الجزيل إلى الأخوه في اللجنه المذكوره لإحيائهم  هذه المناسبه القوميه لمساعدة أبناء شعبنا في العراق وبالأخص الأخ المهندس آشور يلدا الذي بجهوده وبشرحه استدرج عطف صاحب القاعه اليوناني والقبرصي الأصل أن يعرض علينا القاعه مجانآ حيث شرح بدوره للأخ آشور يلدا مواقفه القوميه أيضآ وقيامه بنفس النشاط في مساعدة أبناء شعبه اليوناني في قبرص عام 1974 عندما غزت تركيا جزيره قبرص .
نأمل أن تكون الفائده المرجوه في إحياء مناسباتنا القوميه وإقامة الحفلات بالدرجه الأولى لمساعدة أبناء شعبنا في العراق ومساندة المشاريع الثقافيه والتربويه التي تتمثل في تعليم وتدريس لغتنا في كل المراحل الدراسيه وتعضيد دور الحضانه ومدارس الروضه التي تعني بأطفالنا .
الرب يبارك الجميع ـ آميــن .

الأب أبرم أوراها بثيو 
   

88
1 ـ  إنتقل إلى الأخدار السماويه يوم أمس الأحد 28 كانون الثاني 2007 في مستشفى ولنكتون , المرحوم باقر مراد يوسف بيث كبارا ( أبو وليد )  عن عمر يناهز 75 عامآ . ستقام مراسيم الدفن يوم غد الثلاثاء 30 كانون الثاني 2007 في كنيسة مار كيوركيس الشهيد الساعة العاشره صباحآ . وصلاة اليوم الثاني ( ترَيٌانا) يوم الأربعاء 31 كانون الثاني 2007 , الساعة االخامسه عصرآ . أما القداس الإلهي سيقام في اليوم الثالث ( بسما ) الساعة العاشره  صباح يوم الخميس المصادف 1 شباط 2007 . المرحوم هو والد الإخوه : وليد , خالد , رياض والأخت بشرى . نسال الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الراقـد برحماته الواسعه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وجميعنا الصبر والسلوان. آمين.

2 ـ بالنظر للجهود التي يبذلها موقع عينكاوه الموقر والإخوه القائمين بإدارته في نشر إعلام مؤسساتنا الدينيه والقوميه , ومن ضمنها إعلام كنيستنا الشرقيه القديمه , عليه تتبرع كنيستنا في نيوزيلنده ومدرسة نصيـبـين التابعه لها بمبلغ مائة دولار ( US$ 100.00 ) دعمآ لموقفها المشُرف . وسيودع المبلغ في حساب الموقع في الأيام القليله القادمه بإذن الله. نعتذر لقلة المبلغ وشكرآ .

القس : أبرم أوراها بثيو
 

89
1 ـ  إنتقل إلى الأخدار السماويه يوم الثلاثاء 23 كانون الثاني الجاري في مدينة دمشق ـ سوريه المرحوم : دنخا يوخنا دنخا بيث شيريه عن عمر يناهز (73 ) سنه: سيساهم أبناء جاليتنا في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده في إقامة الصلواة على روحه الطاهره أثناء خدمة الاسرار المقدسه اليوم الثالث (بسما) في كنيسة مار كيوركيس الشهيد يوم غد الجمعه 26 كانون الثاني 2007 الساعة العاشره صباحآ حيث يصادف تذكار مار يوحنان المعمذان.
2 ـ  إنتقل إلى الأخدار السماويه بعد تعرضه إلى هجوم إرهابي جبان يوم الجمعه المصادف 19 كانون الثاني الجاري الشهيد المقدام وردا صليوو شمعون ـ عضو الحركه الديمقرايطيه الآشوريه ـ على طريق خالص ـ بغداد أثناء عودته من إداء واجباته القوميه. ستقيم لجنة محلية الحركه الديمقراطيه الآشوريه ( زوعا) في مدينة ولنكتون , وأبناء جاليتنا الكلدو آشوريه مراسيم العزاء ـ اليوم السابع ـ على روحه الطاهره في كنيسة مار كيوركيس الشهيد يوم الأحد 28 كانون الثاني 2007  الساعة التاسعه صباحآ أثناء خدمة الأسرار المقدسه . ولد الشهيد عام 1959 في قرية كوري كافانا ـ محافظـة دهوك وكان أبآ لإبنتين وولدين.
3 ـ تصادف باعوثة نينوى يوم الإثنين 29 كانون الثاني الجاري ولمدة ثلاثة أيام. تبدأ صلاة النهار يومي الإثنين والثلاثاء الساعه العاشره صباحآ , أما يوم الأربعاء فتبدأ الصلاة الساعه التاسعه صباحآ وخدمة الاسرار المقدسه تبدأ الساعة الثانيه عشره ظهرآ .
4 ـ نود إعلام أبناء رعيتنا في مدينة ولنكتون , بأن الأسرار المقدسه للأعياد  والتذكارات التي تصادف في الايام العاديه للأسبوع ستقام دائمآ الساعة العاشره صباحآ ليتسنى للآباء والامهات ايصال اورلادهم إلى المدارس . أما أيام الأحاد فستكون دائمآ الساعة التاسعه صباحآ .


 
 

90
المنبر الحر / باعوثة العذارى
« في: 16:40 21/01/2007  »
أخي القارئ : هل تعلم ما هي باعوثة العذارى ؟
 
لقد ورد في كتاب الخوذرا ـ الكنيسه المشرقيه ـ بكل فروعها ـ ألصحيفه (ق ص ه)  . 195 أسم الخليفه الذي صادفت باعوثة العذارى في عهده : عبد الملك إبن الوليد ـ حيث جاء في النص الآرامي ( عبدل ملك بار وليد ) وأعتقد بأن التسميه ليست صحيحه , فإذا رجعت إلى كتب التاريخ فسترى اسم الخليفه هو ـ الوليد بن عبد الملك ـ عليه أعتقد بأن التسميه في النص الآرامي في كتاب الخوذرا جاءت سهوآ , فأسم الخليفه الصحيح هو : الوليد بن عبد الملك . الخليفه الأموي الذي حكم للفتره 705 ـ 715 بعد الميلاد , هذا الخليفه الذي بلغت الدوله الأمويه في عهده أوج عزها , إنتفخ بالمجد , وتربع الشهره , وتعالى فوق القيم , وشاهد نفسه بلا منازع , ولا أحدآ يستطيع منازلته , فحدود دولته بلغت أقاصي الشرق ومغارب الأرض , فأخذه الغرور , وإعتلى عرش الغطرسه , ولم يفكر بأن هناك قوة قاهره لا تأبه بحدود إمبراطوريته المترامية الاطراف , بل وبكل بساطه ـ لا يتصورها المغرور ـ تأخذ حدود جسده المهزول وتخزله من إمبراطور عات إلى جسد هامد لا يصلح إلا للثرى .
لقد تمادى هذا الخليفه في سلوكه المقيت  وتطاولت يديه الخبيثتين عذارى المسيحيين القاطنين في دولته فراح يسرح ويمرح  في ترفه وبطره يغتصب الفتيات العذارى وبنات العهد , ولم يفكر يومآ ـ وهو مستمر في غيه ـ في مصيره المحتوم . فبلغ الخبر مار يوحنان الأزرق ـ نعم ... وَنِعمَ مار يوحنان الأزرق ... الجالس على الكرسي الحقيقي للمسيح في الحيره , لا كمثلنا اليوم نحن الجالسين على كراسي الشهرة والمجد , وكما يقول المسيح في أنجيل متي الإصحاح 23  السطر الثاني: على كرسي موسى جلس الكتاب والفريسيين , فما اشبهنا اليوم بالأمس. نعم هذا الاسقف الطوباوي الجالس على كرسي العفه والتواضع أمر رعيته بأن تصوم باعوثة كباعوثة نينوى ليخلص العذارى والمسيحيين من غدر هذا الخليفه , كما أنقذ الله أهل نينوى من الدمار , فلبت الرعيه مطلب الراعي الصالح فصامت ثلاثة أيام , حيث شعر الخليفه في اليوم الأول بألم في أحشائه , وفي اليوم الثاني إستفحل المرض في جوفه ولم يستطع خيرة أطبائه من معالجته وفي اليوم الثالث خرجت أحشائه من شدة  الإسهال الذي أصابه , فتوارى وإختفى مجده معه في القبر . فنجت العذارى من ظلمه . هكذا إستطاع المسيحيون بصلواتهم وصيامهم أن يتخلصوا من الظلم الذي كان يستحوذ عليهم . وقد وضعت وثبتت الكنيسه طقس باعوثة العذارى في كتاب الخوذرا , لما لهذه الباعوثه من أهمية روحيه في حياتنا
تصادف باعوثة العذارى دائمآ يوم الإثنين بعد عيد الدنح ( عماذ المسيح ) ولمدة ثلاثة أيام . وقد خصص يوم الخميس التالي للباعوثه تذكارآ لهذا القديس البار .
اليوم ,  ووطننا غارق في بحر من الدماء , ما أحوجه إلى بواعيثنا وصلواتنا القلبيه لينتشله المسيح من هذا البحر  . نسأل الله أن يسمع دعائنا ويستجيب لصلواتنا وصيامنا ـ والله يبارك الجميع ـ آمين .

القس : أبرم أورها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده
 

91
كان داويث ( أو ما نسميه بالأنكليزي(Daved) حيث أننا نحب دائمآ إستبدال أسمائنا الأصيله إلى أسماء أجنبيه , كان داويث رجلآ إسكافيآ يصنع ويصلح الأحذيه في محله الصغير في مدينة لندن المزدحمه , وكان عيد الميلاد قد إنتهى وعاد داويث إلى عمله , وإنهمك في صنع حذاء جديد للأطفال وهو يفكر بالمسيح قد ولد هذه الأيام وإحتفلوا بعيد ميلاده , وتمنى لو أن المسيح كان حاضرآ ليهديه هذا الزوج من الحذاء الصغير والأنيق كهدية لعيد ميلاده . كان الجو عاصفآ وماطرآ وباردآ , وبينما هو يفكر في المسيح فإذا به يسمع صوت بكاء لطفل صغير من خارج محله, فتوجه الى النافذه ونظر من خلالها فشاهد إمرأة تحمل طفلآ صغيرآ قد ضمته في صدرها وهي تستند على حائط المحل لتقيه شر البرد والهواء والمطر , فأسرع داويث وفتح الباب ودعاها إلى الدخول لتستدفئ وطفلها في محله ريثما يتحسن الجو وتمضي بطفلها في طريقها . نظر داويث إلى ذلك الطفل فرآه جميلآ ومحبوبآ جدآ ورأى رجليه حافيتين فرق له قلبه , ومد يده إلى ذلك الحذاء الجميل الذي صنعه وتمنى أن يهديه للمسيح في عيد ميلاده وألبسه للطفل, فلاءم الطفل بشكل عجيب.

كلنا نتمنى مثل داويث الإسكافي أن يكون يسوع الطفل بيننا في عيد ميلاده لنهديه هدايا جميله , ولا نفكر في أن المسيح هو معنا في كل حين . يسوع معنا حافي القديمين وعاريآ علينا أن نكسيه , مريضآ علينا زيارته ومعالجته , جائعآ علينا إطعامه , مسجونآ علينا مجالسته , أسيرآ علينا مساعدته , كئيبآ حزينآ علينا تعزيته وغريبآ علينا ايوائه . ألم يقل المسيح : الحق الحق أقول لكم من ساعد احد هؤلاء الصغار فقد ساعدني أنا, فلماذا لا نتذكر كلمات المسيح ونشعر بوجوده معنا دائمآ , وهل نعتقد بأن الأيمان هو فقط بالصلاة والكلام من دون عمل!

في ليلة واحده نصرف ما يقارب 25 ألف دولار لحفلة زفاف,  وهذا المبلغ يكفي لبناء دار في شمال الوطن لتسكن فيه عائلة شاردة من القتل والخطف , ولكن عندما نطلب مساعدة ما في الكنيسه أو في إجتماع ما لمساعده أبناء أمتنا في الوطن يصعب علينا كثيرآ توفير عشرون دولارآ لإرسالها لمساعدة عائلة منكوبه .
 
إذا ما حسبنا عددنا في الخارج فربما نقول يصل الى ربع مليون على أقل تقدير , فإذا وضعنا مثلآ مشروعآ إنسانيآ نجمع فيه دولارآ واحدآ فقط كل أسبوع لإستطعنا جمع مليون دولار شهريآ, وهذا المبلغ نستطيع بواسطته إنجاز مشاريع ضخمه لأبناء أمتنا في الوطن. نقول من قطرات المطر تتكون السيول والفيضانات التي تجرف كل شيئ , فلماذا لا نقول من الدولار الواحد نقيم السدود لنصون أبناء أمتنا من الفيضانات التي تكتسحهم ؟

يقع على عاتقنا جميعآ مهمة تشكيل لجنه عالميه نزيهه من أبناء شعبنا تمثل كل أبناء شعبنا الذين يعيشون في الخارج بغض النظر عن إنتمائاتنا الدينيه والسياسيه والإجتماعيه والطبقيه تكون هذه اللجنه مسؤوله عن جمع الإشتراكات في حساب واحد وإرساله الى الوطن على أن تكون في الوطن أيضآ لجنه مشكله على غرار اللجنه في الخارج لتستلم الأموال وتستثمرها في الوطن في الأوجه الصحيحه , تستطيع بناء المنازل للعوائل الشارده ومساعدة المنكوبين والذين يتركون أعمالهم قسرآ ويتوجهون إلى الشمال صفر اليدين فلا يجدون سقفآ ليحتمون تحته ولا لقمة ليسدوا بها رمق اطفالهم ورمقهم. وليست هناك أية صعوبه في جمع هذه التبرعات , فالبنوك موجوده في كل مكان وتستطيع اليوم من أقاصي الأرض إرسال مبلغك الى أي مكان تريد خلال يوم واحد أو يومين أو ربما اقل.

هذا هو مجرد رأي الشخصي في مساعدة أبناء أمتنا في الداخل وسأكون من أول المنظمين الى المشروع إذا ما أخذ بهذا الرأي وتم تشكيل لجنه لهذا الغرض , وليس هناك شيئ مستحيل في عصر التكنولوجيا والعلم إذا ما توفرت الجهود الخيره والنزاهه في العمل . بارك الله الجميع في عمل الخير . ولكم جزيل الشكر.

القس: أبرم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده   
 

   

92
أخبار شعبنا / أيضاح
« في: 06:56 09/01/2007  »
تلقيت بعض المكالمات الهاتفيه من بعض الأصدقاء ردآ على الموضوع التي نشرته في موقع عينكاوه الجلـيل تحت عنوان ( زيارتنا للوطن وما شهدناه من مآثر ) ولست أتذكر تاريخ النشر بالضبط ولكنني أتذكر بانه كان في شهر تشرين الثاني 2006 وكانت الردود بين مؤيد ومنتقد .  أنا شخصيآ اتلقى أي رد من أي كان برحابة صدر سواء أكان الرد مؤيدآ أو منتقدآ لأفكاري , لأنني أؤمن بحرية النشر وحرية النقد سواء أكان النقد سلبآ أم أيجابآ , لأنني لا أستطيع كشف الحقيقه إذا لا يكون هناك معارضآ لافكاري لأن الإنسان بطبيعته معرض للخطأ من دون قصد في بعض الأحيان فيجب أن ينبه على ذلك لئلا يستمر في خطأه ويؤثر على مساره وعلى مسار مجتمعه, والإنسان لا يصل الى الحقيقه بكاملها إذا لا يكون هناك من ينبهه أو يستشيره أو ينتقده. ولكني من مبدأ ايماني بالعمل القومي من دون أن أنحاز إلى هذه الجهه أو تلك أود أن أوضح لهؤلاء الإخوه الأفاضل وللجميع بأنني أؤيد كل فرد يعمل بإخلاص من أجل شعبه وأؤيد كل تنظيم سواء أكان سياسيآ أو إجتماعيآ أو دينيآ يعمل في مجال تنظيمه لخدمة هـذه الأمه بكل مكوناتها , وارحب بكل فكرة بناءه وبكل عمل بناء لبناء مستقبل هذه الأمه , ولا أؤمن أبدآ بالإنحياز عاطفيآ وراء هذا أو ذاك بحكم الصداقه أو القرابه أو المذهب أو الطائفيه على حساب المصلحه القوميه , والإنجرار وراء المصالح الشخصيه والذاتيه وحب الظهور والمقاعد التي أبتلى بها مجتمعنا أو بالأحرى إبتلت بها تنظيماتنا السياسيه والإجتماعيه والدينيه ضاربين المصلحه القوميه عرض الحائط . وهذا ما نشاهده اليوم على صفحات الأنترنيت ووسائل الإعلام المختلفه المرئيه والسمعيه , وأشعر ـ وبكل أسف ـ بخيبة أمل في أن نصل إلى شاطئ الأمان وتنطيماتنا تكيل الإنتقادات الحاده والغير البناءه لبعضها البعض وعلى الأخص في هذه الضروف الحساسه والحرجه التي نمر بها ونحن بأمس الحاجه إلى التلاحم والتفاهم من أجل المصلحه القوميه , ولسنا نتعض  مما عانيناه سابقآ وقاسيناه من الطائفيه والعصبيه القبليه والتشرذم  التي مزقت جسدنا الواحد غير ذاكرين ما حل بنا من كوارث وويلات من جراء ذلك , ولا آبهين بما سيحل علينا وما يصيبنا في المستقبل إذا ما إستمرينا على هذا المنوال . ولسنا ننظر أيضآ من حوالينا لنأخذ درسآ من الذين نعيش بينهم ومن جيراننا لنحذو حذوهم في التلاحم والتفاهم من أجل مستقبلنا فراح كل منا أشخاصآ وتنظيمات ينتقد الآخر إنتقادآ لا نشم منه رائحة  المصلحه القوميه وإنما رائحة الطائفيه النتنه والعصبيه الكريهه والتشرذم الخبيث.
أنا لست ضد أي تنظيم يعمل في حدود الممكن من أجل الوطن والمصلحه القوميه وأفتخر بأي عمل يسديه لأبناء وطنه وقومه وحتى إذا كان هذا التنظيم خارج الوطن فيكفي ما يقوم به من نشر الوعي القومي بين أبناء أمتنا أو يقوم بعمل ثقافي يفيد أبناء أمتنا في الخارج لأنهم سيكونون في يوم ما رصيدآ جيدآ لنا في المستقبل نحتاجهم لبناء كياننا ومستقبلنا على أرض الوطن فكيف لا أؤيد تنظيمأ عمل على أرض الوطن ورفع شعار : الديمقراطيه للعراق والحقوق القوميه الكامله لشعبنا , وأعلن النضال المسلح ضد السلطه الشوفينيه وضد أعتى نظام عرفه العالم والتاريخ في إخماد الشعور القومي ومسح البنيه القوميه ومحو الوجود القومي للشعوب التي تطالب بابسط حقوق. واستخدام أفتك الأسلحه التقليديه والكيمياويه في محو الوجود القومي للشعب الكردي وشعبنا الأبي والشعوب التي كانت تعيش في المنطقه. يجب علينا أن نقول الصراحه ولا ننكر الحقيقه , ومع إحترامي وتقديري لكل التنظيمات القوميه التي عملت في الخارج فإنها إكتفت برفع الشعارات القوميه في الخارج ولم تستطع أن تشارك في العمل المسلح مع القوى الوطنيه في الوطن وبالأخص في الشمال حيث المقاومه المسلحه الكرديه من عام 1961 وإن كنا قد شاركنا في هذه الحركه ولكن لم يكن لنا تنظيمآ سياسيآ قوميآ مستقلآ . أنا لا أجرح أبدآ شعور أي شخص أو تنظيم قومي سواء عمل في الخارج أو في الداخل  ,  فعندي , هذا الشخص أو هذا التنظيم يعمل من أجل مستقبل االأمه , فيجب على أن أقدر عمله , وفي نفس الوقت أوجه النقد البناء إليه آذا مار خرج عن المسار القومي الصحيح,  وعليه أيضآ أن يضع يده في يد أي تنظيم آخر يعمل من أجل المصلحه القوميه , لأنه ليس هناك تنظيمآ منفردآ يستطيع أن يلبي كل المتطلبات القوميه أو يحوي كل مكونات الأمه فيجب علينا أن نرفض الدكتاتوريه بكل أوجهها سواء أكانت دكتاتوريه فرديه أو دكتاتورية تنظيميه . 
أنا شخصيآ عندما أكتب عن منجزات زوعا لا أدافع عن أشخاص , وأنا أعلم كل العلم بأن لقيادة زوعا أخطاء وليس هناك احدآ معصوم عن الخطآ سواء أكان فردآ أم تنظيمآ ولكن ليس معنى ذلك بأن نرفع الورقه الصفراء رأسآ نهول ونروج ونفرح ونكيف لهذا الخطآ , بل علينا وبرحابة صدر إحتواء هذا الخطأ بالحوار البناء والمعالجه الصحيحه وبنظرة قوميه شموليه لا بنظرة طائفيه أو قبليه أو حتى تنظيميه , فإذا إستمر هذا الشخص في مساره الشاذ فيجب آنذاك إقصاءه لئلا يكون هناك خللآ في العمل التنظيمي أو القومي.
 
أنا شخصيآ أعرف السيد يوناذم كنا من عام 1974 عندما كنا في الحركه التحرريه الكرديه , وأعرف السيد نينوس بثيو من عام 1986 . وقد إلتقيت معهما ومع بقية أعضاء الحركه في ايران ,  وزارونا مرات عديده في مخيمات اللاجئين التي كنا نعيش فيها في ايران , وزودونا بالكتب المدرسيه السريانيه عندما علموا بأننا فتحنا مدرسه لتعليم اللغه السريانيه في مخيمي خوي ووارامين وشجعونا كثيرآ على ذلك , وجلسنا معآ ودخلنا في نقاشات عديده تخص العمل والنضال القومي , وشاهدنا بأم أعيننا الحاله المعيشيه الضيقه التي كانوا يعيشونها في المنفى والمعاناة التي كانوا يلاقونها هم والمقاتلين الذين كانوا معهم من صعوبة العيش وتوفير مستلزمات النضال من أجل المصلحه القوميه, وأتذكر بأني في أحد الأيام ولست أتذكر أكنا في المخيم أم في أوروميه قلت للأخ يوناذم : يؤسفنا بأننا لا نستطيع القيام بما تقومون به ـ أعني النضال المسلح ـ ولكننا سنعمل ما نستطيع القيام به هنا أو في الخارج من أجل قوميتنا , ومع ذلك فأنا لا أدافع عنهم إذا ما أخطأوا .  وبعد وصولي نيوزيلنده إلتقيت مع العديد من الشخصيات القوميه سياسيه ودينيه في الخارج , وأؤكد ثانية بأني لا أدافع عنهم إذا ما خرجوا عن المسار القومي الصحيح .

هنا أقول لكل الإخوه المخلصين للعمل القومي الذين يؤيدونني والذين لا يؤيدونني ,انا أحترم كثيرآ شعورهم , بأنني خلال زيارتي للوطن كتبت ما شاهدته بعيني من تعليم باللغه السريانيه في كل المراحل وفي كل فروع التعليم أو التدريس ورعايه أمور الطلاب في الأقسام الداخليه والنقل ورعاية الأطفال في دار الحضانه والامور الأخرى التي ليس هناك مجال لذكرها , وأنا أعلم جيدآ بأن هناك العديد ممن عملوا  بجد ومثابره في تأسيس المدارس السريانيه والمؤسسات القوميه الأخرى وناضلوا وكافحوا وواجهوا المصاعب والمصائب  ولكنهم  ربما أبعدوا أو تركوا العمل بحريتهم او لضروف معينه أجبرتهم على ذلك , وقد إلتقيت أيضآ ببعضهم. وأنني شخصيآ أقيم عملهم وأتمنى لهم فرصآ أكثر ملائمة للإستمرار في العمل القومي أينما كانوا, ولكن ما أود أن أقوله للأخوه هو أنني في كتابتي للموضوع لم أذكر اسم أي شخص في البنيه التحتيه أو أي قيادي في الحركه إلا من إلتقيت معهم هناك , ولم أمدح سوى العمل. أما قضية المساعده لهذه المشاريع فهذا عمل قومي بغض النظر عن الحاله المترفه أو المضنيه التي يعيشها اقطاب الزوعا فكل إنسان وضميره في التصرف بمقدرات هذه الأمه . ولكن يجب أن يعلم الجميع سواء أكانوا في الزوعا أو في أي تنطيم آخر سياسيآ كان أم دينيآ بأنه لن ينجو من الحساب الذي ينتظره على أيدي أبناء هذه الأمه إن عاجلآ أم آجلآ إذا ما تمادى في تصرفه الغير الصحيح , لأن أقدس شيء  لدينا هو أمانة هذه الأمه.
 
شيء واحد أود أن أقوله بخصوص موضووعي المنشور هو : إعتذاري الذي أرفعه إلى مديرية تربية دهوك ومديريه التعليم السرياني الموقرتين لنشري سهوآ بأن الرواتب للمدرسين والعالملين في مدرسة نصيبين واجور الماء والكهرباء تدفع من قبل اللجنه الخيريه الآشوريه , علمآ بأن الرواتب تدفع من قبل المديريتين أعلاه والماء والكهرباء مجانآ . وقد نبهني على ذلك ألأخوين : خوشابا مامو مدير مدرسة نصيبين والأخ نابليون كيوركيس مسؤول اللجنه الخيريه الآشوريه في دهوك خلال مكالمه تلفونيه . وقد حدث ذلك نتيجة لسوء فهم . نعتذر ثانية لما حدث ولكم جزيل الشكر .

أخوكم : القس أبرم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده   
 

93
  أقامت خورنة مار كيوركيس الشهيد للكنيسه الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده زوياحآ دينيآ وإجتماعيآ لتوديع عام 2006 بكل مآسيه التي فاقت أفراحه , وإستقبال عام 2007  على أمل أن يكون عام خير وأمن وسلام  وإستقرار في ربوع وطننا الغالي والعالم بأسره , وكان الزياح على شكل سهره إستمرت حتى الثانيه بعد منتصف الليل إشترك فيها أبناء الخورنه . وقد إبتدأ الزوياح من الساعه السابعه مساء الأحد 31  كانون الأول 2006  بصلاة الرمش , ثم المشاركه في طعام العشاء في قاعة الكنيسه . وفي الساعة الحادية عشره قبل منتصف الليل إبتدأت صلاة الليل حتى الساعه الثانية عشره حيث ودعنا عام 2006  بإطفاء الأنوار والشموع لمدة دقيقه واحده ثم أنيرت الأضواء والشموع ايذانآ بحلول النور للعام الجديد , ثم إبتدأت صلاة الصبح لإستقبال العام الجديد والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى لينشر أمنه وسلامه وبركاته في كل العالم , بعدها تم توزيع بعض الهدايا الماليه للحاضرين بواسطة القرعه , وهدايا ماليه بسيطه للأطفال المشاركين وللمعلمين الذين يعلمون هؤلاء الأطفال لغة الأم . كما تم جمع مبلغآ بسيطآ من المال خلال إسبوعين لإرساله كمساعده  إلى مدرسة نصيبين في دهوك .
 
 إن  خير ما نستهل به قدوم العام الجديد هي الصلاة والدعاء إلى الله بالخير والبركات لوطننا والعالم . ويجب أن نتذكر جميعآ ـ ونحن نستقبل العام الجديد ـ بأن أهلنا وأحبابنا وأبناء وطننا جميعهم يعيشون في ضروف صعبه جدآ يخيم عليهم جو  من الخوف والقلق والرعب وعدم الإستقرار نتيجة للقتل والنحر والتمثيل والإختطاف , وهم بأحوج ما يكونون على صلواتنا ودعائاتنا ومساعداتنا من أن نتوجه إلى سهرات الرقص والغناء وصرف الآلاف من الدولارات في ليلة واحده في حفلاتنا الترفيهيه متناسين الأوضاع المزريه التي يعاني منها أطفالنا في العراق .

نتوجه بتوسلاتنا إلى كل الخيرين والغيارى من أبناء أمتنا في المهجر أن يصلوا دائمآ ويمدوا يد المساعده إلى أبنائنا في العراق وأن لا ينسوا ما يعانونه هناك من مصائب وويلات . وإننا نرى من خلال شبكات الأنترنيت ووسائل الإعلام المختلفه بأن التوجه إلى صرف الأموال في الحفلات الترفيهيه في الخارج هو أكثر من التوجه الى مساعدة هؤلاء المنكوبين , ولكننا في نفس الوقت لا ننكر دور العديد من أبناء أمتنا ومؤسساتنا القوميه والدينيه في إرسال المساعدات إلى الوطن .

نبتهل إلى الله سبحانه وتعالى أن يجعل من العام الجديد والأعوام القادمه , أعوام أمن وسلام وخير وإستقرار ونتمنى لوطننا وللجميع أعوامآ  سعيده وأعيادآ مباركه زاخره بالسعادة والهناء والخير والرفاه , وكل عام والعالم بخير . 

الأب : أبرم أوراها بثيو


94
أقامت مدرسة نصيبين التابعه للكنيسه الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده في الساعة السابعه من مساء يوم السبت 23 كانون الأول 2006 فعاليه تحت أسم ( مغارة بيت لحـم ) نظمتها لجنة الشباب التابعه للكنيسه . وحضر الفعاليه التلاميذ في عمر الزهور وأولياء أمورهم . وقد بدأت الفعاليه بتلاوة الصلاة الربانيه ( أبانا الذي في السموات ... ) ثم ألقى الأب أبرم أورها بثيو كلمة ترحيب بالتلاميذ الصغار وأولياء امورهم , وشكر لجنة الشباب لقيامهم بتنظيم هذه  الحفله الصغيره بحجمها والكبيره بمعانيها الروحيه وتوفير المستلزمات الضروريه , وبالأخص الأخوين : الشماس ألبرت شمعون لازار  و  يوخنا كيوركيس عوديشو لمشاركتهما الصغار في فعالياتهم . ثم قرأ الشماس الأقدم : دنخا القس ايشعيا القس هرمز الأنجيل المقدس ألإصحاح الخاص بولادة المخلص .  بعدها قام الأخ يوخنا كيوركيس يتوزيع الهدايا للتلاميذ وهو مرتد حلة بابا نويل حيث أدخل الفرحه في قلوب الصغار . وكان أحد الصغار الذي مثل دور أحد الرعاة قد إرتدى ربطة العنق لإعتقاده بأن الرعاة في زمن المسيج كانوا يرتدون الرباط .

نتقدم إلى الجميع وبالأخص ألى أبناء شعبنا في العراق بأخلص التهاني وأطيب التمنيات بمناسبه حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنه الميلاديه الجديده رغم الضروف العصيبه التي يمرون فيها . ونبتهل اليه جلت قدرته أن ينشر السلام والأمن في ربوع وطننا الغالي ويدخل المسره في قلوب مواطنيه كما أرسل السلام بواسطة الملائكه على الأرض وأدخل المسره في قلوب الناس ووعد البشر بالرجاء الصالح بولادة المخلص يسوع المسيح له المجد .
ودمتم جميعآ بخير تحت حماية الرب  آ ميــن .

لجنة الشباب
الكنيسه الشرقيه القديمه

95
                             ܐܲܬܼܪܝܼ ܥܲܬ̇ܝܼـܩـܵܐ    ܒܝܲܕܼ̣ ܩܲܫܝܼـܫܵـܐ ܐܲܦـܪܹܝـܡ ܐܲܒܼـܪܵܗܲܡ ܦ݀ܬܼܝܘ̇ܢ ـ ܢܝܘܼܙܝܼـܠܲܢـܕ     

              ܐܘܼܦ ܕܝܼܘܝܼ ܐܸܕܿܝܘܿܡ ܡܸܢ ܐܲܬܼܪܝܼ ܪܚܝܼܩܵܐ                  ܒܵـــܬܼܲܪ ܝܵܡܵـــ̈ܬܼܵܐ ܩܵܐ ܐܲܪܥــــܝܼ ܫܒܼܝܼـــــܩܵܐ
               ܒܲܣ ܠܵܐ ܡܲܢܫــܝܼܢܹܗ ܐܘܼܦ ܚܲـܕ̄ ܕܲܩܝــܼــــܩܵܐ                  ܘܕܘܼܟܼܪܵܢܹܗ ܒܠܸܒܿܝܼ ܒܟܠ ܥ̄ܕܵܢܵܐ ܕܒܼܝܼــــܩܵܐ
 
               ܐܸܕܿܝــܘܿܡ ܝܵـܐ ܐܲܬܼܪܝܼ ܟܡܵܐ ܝܼܗ̄ܘܝܼܬܿ ܣܢܝܼـــܩܵܐ                  ܠܒܿܪܘܿܢܘܼܟܼ ܛܘܼܗܡܵܝܵܐ ܒܓܵܘ ܕܘܿܢܝܹܐ ܛܠـܝܼܩܵܐ
                ܡܼܢ ܛܠܘܼܡܝܹـ̈ـܐ ܘܪ̈ܕܼܘܼܦܝܸܐ ܘܦܲܪ̈ܡܵܢܸܐ ܥܪܝܼــܩܵܐ                 ܓܵܘ ܟܠܵܗܿ ܕܘܼܢܝܹـــܐ ܡܒܿܘܿܪܒܸــܙܵܐ ܘܒ̇ــــܙܝܼܩܵܐ
 
               ܬܲܟܿܠܲܬܿ ܗܵܘܝܼܢ ܗ̄ܘܵܐ ܓܵܘ ܨܲܕܿܪܘܼܟܼ ܚܦܝܼـــــܩܵܐ                 ܒܸܫܬܵܝܵܐ ܡܝـܼܵــܐ ܡܸܢ ܕܸܩܠܲــــــܬܼ ܫܪܝܼܩܵــــܐ
                ܢܲܛܪܝܼܢ ܗ̄ܘܵܐ ܠܥܲܦܪܘܼܟܼ ܫܲܡܝܼــܢܵܐ ܘܛܪܝܼـــܩܵܐ                 ܘܡܲܪ̱ܚܩܝܼܢ ܗ̄ܘܵܐ ܡܸܢܘܼܟܼ ܥܸܠܕܿܒܼܵܒܼܵܐ ܒܩܝܼـــܩܵܐ
 
              ܡܘܼܚܵـــܒܲــــܢ ܕܝܼــــܘܼܟܼ ܼ ܐܲܬܼܪܝܼ ܥܲܬ̇ܝܼـــــܩܵܐ                 ܒــܐܲܠܦܵܝܹـ̈ــܐ ܕܫܸــܢܹـ̈ـܐ ܒܬܸܿܫܥܝܼـܬܼܵܐ ܚـܪܝܼــܩܵܐ
              ܕܢܲܦܿܠܝܼܬܿ ܒܐܝܼــ̈ܕܵܬܼܵܐ ܕܥܸܠܕܒܼܵܒܼܵܐ ܣܪܝܼــــــܩܵܐ                 ܡܼܢ ܡܕܼܝܼـܢܵـܝــܘܼܬܼܵܐ ܘܡܲܪܕܿܘܼܬܼܵܐ ܣܦـــــــــܝܼܩܵܐ

              ܟܡܵܐ ܡܚܵܒܿܘܿܢܸܐ ܝ̄ܘܝܼܢ ܠܗ̇ܘ ܫܘܼܦܪܵܐ ܕܥܸܬ̇ܩܸ̈ܐ                  ܒܸܢܝܹــܐ ܒܐܝܼــ̈ـــܕܵܬܼܵܐ ܕܓܲـܒܵـــܪܸ̈ܐ ܛܲـــــــܪ̈ܩܸܐ
              ܐܸܕܿܝــــܘܿܡ ܒܸܢܦܵܠܵܐ ܒܐܝܸܕܼܵܐ ܕܡܲܣܪ̈ܝܼـــــــܩܸܐ                  ܐ̄ܢܵܫܸ̈ܐ ܓܸܠـܝܵــܪܹ̈ܐ ܘܫܵܛܝܼــܹـܐ ܚܡܝܼــــــܩܸ̈ܐ

             ܡܲܪܕܿܘܼܬܼܵܐ ܚܩܝܼـــܪܬܵܐ ܒܥܘܼܡܩܵܐ ܕܬܸ̇ܫܥܝܼـܬܼܵܐ                  ܒܐܵܢ ܥܸܬ̇ܩܸ̈ܐ ܚܩܝܼـܪܸ̈ܐ ܦܝܵܫܵܐ ܝ̄ܠܵܗ̇ ܓܠܝܼــــــܬܼܵܐ
             ܐܸܕܿܝܘܿܡ ܩܲܕ̄ܡ ܐܲܩ̈ܠܸܐ ܕܣܲܟܼܠܸ̈ܐܝ̄ܠܵܗ̇ ܕܪܝܼــܬܼܵܐ                  ܘܒ̇ܐܝܼܕܼܵܐ ܕܥܵܘܵܠܸ̈ܐ ܦܝܵـܫܵܐ ܝ̄ܠܵܗ̇ ܫܒܼܝܼــــــــــܬܼܵܐ

             ܒܡܸܠܬܼܵܐ ܘܠܸܫܵܢܵܐ ܨܪܵܚܵܐ ܝ̄ܠܲܝܗܝ ܘܒܸـــــــــܙܡܵܪܵܐ                 ܩܵܐ ܕܐܵܢܝܼ ܝܼܠܲـــــــܝܗܝ ܐ̄ܢܵــــܫܸ̈ܐ ܕܗ̇ܘ ܐܲܬܼܪܵܐ
             ܐܝܼܢܵܐ ܪܸܚـــܩܵܐ ܝ̄ܠܲܝܗܝ ܡܸܢ ܩܘܼܫـــܬܵܐ ܘܫܪܵܪܵܐ                  ܕܵܐܝܟܼ ܗ̄ܝܼ ܪܸܚܩܵܐ ܝ̄ܠܵܗ̇ ܐܲܪܥܵܐ ܡ݀ܢ ܣܵـــــــܗܪܵܐ

             ܝܵــܐ ܣܲܟܼܠܹ̈ܐ ܘܣ݀ܡــــــــܝܹܐ ܡܬܵܢܘܢ ܕܘܼܙܘܼܬܼܵܐ                  ܕܠܲܝــܬ̇ܠܵܘܟܼــــــܘܼܢ ܥ݀ܩـــܪܵܐ ܒܐܵܗܵܐ ܡܲܪܕ̇ܘܼܬܼܵܐ
             ܪ̈ܲܥܝܸܐ ܚ݀ܦܝܵــܝـܹ̈ــܐ ܒܐܲܪܥܵܐ ܕܨܵܕܼܝـــــــــــܘܼܬܼܵܐ                 ܚܪܝܼܒܼܠܵܘܟܼܘܼܢ ܠܐܲܬܼܪܵܐ  ܒܛܠܘܼܡܝܵܐ  ܘܒ̇ܝܼܫܘܼܬܼܵܐ
 
             ܝܵــܐ ܐܲܨܠܵܐ ܣ݀ܪܝܵــܐ ܘܡ݀ܠܝܵــܐ ܚܲܪܥــــــܘܼܬܼܵܐ                     ܦ݀ܛܢܸ̈ܐ ܘܦܘܼܠܵܓܼ̈ــܹܐ ܙܪܝܼܥܠܘܼܟܼ ܓܵܘ ܒܪܝܼـܬܼܵܐ
             ܗ̄ܘ݀ܐ ܠܘܼܟܼ ܣܲܪܛܵܢܵܐ ܒܦܲܓܼܪܵܐ ܕܐ̄ܢܵܫــــــــܘܼܬܼܵܐ                    ܘܠܵܐ ܫܒܼܝܼܩܠܘܼܟܼ ܒܐܲܪܥܵܐ ܛܲܥܡܵܐ ܕܚܲܝـــــــܘܼܬܼܵܐ

             ܐ̄ܢܵܫـܵــܐ ܫ݀ܪܫܵܝـܵــܐ ܟـܹـܐ ܡܚܵܒܿ݀ܢ ܠـܐܲܬܼܪܸܗ                  ܘܠܵܐ ܫܵܒܼܿ݀ܩ ܠܓ݂ܹܢܵــܒܼܵــܐ ܕܪܵܝـ݀ـــــܬ̣ܠ݂ܹܐ ܥܲܦ̇ܪ݂ܹܗ
            ܕܲܐܝܟܼܹ ܗ̄ܝܼ ܒܐܝܼــ̈ܕܼܵܬܼܘܼܟܼ ܡܲܚܪܘܿܒܼܝܼـܬ̇ ܠܫܘܼܦ̇ܪ݂ܹܗ                  ܐܝـ̣ܢ ܐܲܢ̄ܬ̇ ܝـ̣ܗ̄ܘܝـܼــــܬ̇ ܝܵـــــــܪܘ̇ܬܼ݂ܗ ܘܡܵـܪܸܗ

            ܕ݀ܡܥܸ̈ܐ ܡ̣ܢ ܥܲܝــ̈ܢܝܼ ܝܼܠܲܝܗ̄ܝ ܒ݀ܪܕܼܵܝـܵـــــــــــܐ                  ܟܘܼܕ ܝܼܗ̄ܘܝܼܢ ܠܥ݀ܬ̇ܩܹ̈ـــــܐ ܕܒܵܒ̇ـــܝܼ ܒܸܚܙܵܝـܵـܐ
           ܬܒܼܝܼـܪܹܐ ܘܡܦ̇ܘ̇ܬܸ̇ܦ̇ܬܹ̇ܐ ܒܐܝܼܕܼܵܐ ܕܢܘܼܟܼܪܵܝـܵــܐ                  ܘܡܣܘ̇ܦ̇ܝܹــــܐ ܒܐܝܼــ̈ـܕܼܵܬܼܵܐ ܕܐ̄ܢܵــــܫܵܐ ܒܲܪܒ̇ܪܵܝܵـܐ

           ܛܲܠܒܿـܹــܚ ܡܼܢ ܡܵܪܝܵـــܐ ܕܗܵܘܹܐ ܦܘܼܪܩܵــــܢܵـܐ                     ܠܓܸܢܣܵـܐ ܕܐ̄ܢܵܫܘܼܬܼܵܐ ܓܵـــܘ ܟܠܹܗ ܙܲܒܼܢܵـــــــܐ
            ܡܐܝܼــܕܼܵܐ ܕܥܵܘܵܠܹ̈ܐ ܡـܦܵـܪ݀ܩ ܟܠ ܓܵܢܵــــــــܐ                    ܕܚܲـܝـܵܐ ܒܚܹܐܪܘܼܬܼܵܐ ܓܵܘ ܫܠܵܡܵـܐ ܘܫܲܝܢܵــــــــܐ

96
وصل الى مطار مدينة ولنكتون العاصمه الساعة الحادية عشره والنصف من ضحى يوم الإثنين المصادف 18 كانون الأول 2006 قادمآ من استراليا مرورآ بمدينتي أوكلاند وهاملتون غبطة المطران مار جبرائيل كساب مطران الكنيسه الكلدانيه المعين من قبل الكرسي البطريركي في بغداد مطرانآ لأستراليا ونيوزيلنده يرافقه الأب فوزي أبرم كورو راعي خورنة مار أدي الرسول في نيوزيلنده في زيارة للعاصمه النيوزيلنديه لمدة يومين , وكان في إستقباله في المطار القس أبرم أوراها بثيو  راعي خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه والإخوه: الدكتور توما كيوركيس القس هرمز , زكي ججو , كريم يوسف , جورج شعيا  أعضاء الهيئه الإداريه للكنيسه الكلدانيه في ولنكتون, وبعد إستراحة قصيره في منزل الأخ كريم يوسف توجه الى مطعم إستنبول حيث تناول طعام الغذاء هناك . ثم إشترك في صلاة المساء ( الرمش ) في كنيسة مار كيوركيس الشهيد حيث إستقبل من قبل جوقة المزمرين بترنيمة ( ܒـܥܝ ܡܢ ܡܪܝܐ ) التابعه للكنيسه . بعدها ألقى الأب أبرم أوراها بثيو كلمة ترحيب بسيادته , ثم ألقى غبطته كلمته المؤثره في نفوس الحاضرين تضمنت روح الألفه والمحبه والوحده الكنسيه عقبها ببركاته الأبويه . بعدها تناول الشاي في قاعة الكنيسه المذكوره وهو يصافح برحابة مألوفه المشاركين معه ومن ضمنهم من كان يعرفهم كطلاب درسهم في المدارس العراقيه ومنهم من كانوا من أبناء أبرشيته أو من أبناء جاليتنا بكل مكوناتها في العراق . ثم أقام سيادته في الساعة السابعة من مساء اليوم اعلاه الذبيحه الإلهيه في كنيسة الصليب المقدس ( Holy Cross )  الكاثوليكيه , حضرها السفير الفاتيكاني , ورئيس أساقفة ولنكتون للكنيسه الكاثوليكيه وحشد من أبناء جاليتنا الآشوريه الكلدانيه , بعدها تناول مع المشاركين طعام العشاء .
قام سيادته يومي الإثنين والثلاثاء بزيارة بعض العوائل من كلا الجانبين ( الآشوريين والكلدان ) ثم تناول طعام الغذاء في منزل الأخ ناصر ججو . وفي الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء 19 كانون الأول 2006 غادر غبطته مطار ولنكتون مصحوبآ بالسلامه متوجهآ إلى أوكلاند ليعود في اليوم التالي إلى سدني ـ استراليا حيث مقر إقامته وعمله.

لقد كانت زيارة المطران مار جبرائيل كساب إلى مدينة ولنكتون عاملآ محفزآ للتآخي والتآلف والوحده بين أبناء كنيستنا المشرقيه وجاليتنا بكل مكوناتها حيث ألِفنا فيه روح التواضع والمحبه والبساطه وعدم التمييز بين هذا وذاك وكان لملامح وجهه البشوش وكلماته الرصينه والفكاهيه أحيانآ وخاصة عندما كان يتناول في أحاديثه  الأحداث التي عاشها في العراق منذ نعومة أضفاره يستقطب الناس حوله ويستمتعون بأحاديثه , وتمنوا أن يعود لزيارة نيوزيلنده ولكن بشرط أن لا تكون زيارته أو زياراته القادمه قصيره مثل هذه .

نصلي ونبتهل إلى الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لنا آباؤنا الروحيانيين وليكونوا لنا القدوه الصالحه في التآخي والوئام والمحبه ليوحدوا هذه الكنيسه المقدسه والعريقه لتكون  أساسآ راسخآ  لوحدتنا القوميه . آميـــن .

القس : أبرم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده

 

97
نحن المسيحيين نؤمــن بالثالوث المقدس في ديانتنا المسيحيه ونقول : نؤمن بـإله واحد في ثلاثة أقانيم وهي: الأب والأبن والروح القدس , ونؤمن بألوهية الأقانيم الثلاثه , وهي متساويه في الجوهر والإراده والقـوه والمجد , وليس هناك اي تفاوت وأي نتاقض أبدآ بينهم , عدا الأقنوم الثاني الذي تجسد  واصبح إنسانآ كاملآ وهو وللأزل ( عندما نقول الأزل فليس هناك بدايه ولا نهايه أي لا يوجد زمن ) إله حقيقي . وأي شيئ خارج هذا الإطار  هو كفر وإلحاد بالنسبه لكل مسيحي مؤمن . ونقول: إن عقل الإنسان المحدود  لا يستطيع أن يعي أو يفهم الثالوث المقدس إلا بالأيمان.

إن ما نؤمن به في ديانتنا المسيحيه يجب أن نؤمن به في كيان شعبنا الذي يتكون أيظآ من ثلاثة مكونات التي تؤلف شعبآ واحدآ , وهذه المكونات هي ( الآشوريون  الكلدان والسريان ) لا نضع الفواصل بينها لا في الكتابه ولا في العمل ولا في التطبيق ونقول: نحن شعب واحد في ثلاثة أقانيم مباركه . وأي شيئ ضد هذه العقيده هو إنكار بحق شعبنا ككل. ليكن هذا شعارنا ولنبن السور القوي حول عقيدتنا الشعبيه ولا نسمح لاي واحد خارج هذا السور أن يدخل ليزرع الشقاق بيننا , فإن كنا موحدين ومتحدين فلا أحد يستطيع أن يحدث أية ثغرة في السور ولكن إن وضعنا الفواصل بيننا فسورنا يتهدم فوق رأسنا ويدخل المتربصين بنا فمن هو الذي ينقذنا . علينا أن نؤمن بحق كل الشعوب , ولا نظن بأن الشعوب ضدنا ولكن علينا أن نعلم بأن هناك من يتربص بنا ويريد تفتيتنا , علينا أن نبن علاقات طيبه مع الشعوب التي حولنا وفي نفس الوقت علينا أن نكون يقظين لأن هناك من يحمل الشر ضدنا , والأكثر علينا أن نداوي  العضو المريض بيننا فإذا لن يشفي, علينا إستأصاله من بيننا بدون رحمه لأنه سينفث السموم في جسدنا ويكون ثغرة لدخول الجراثيم الخارحيه والمتربصه بنا لتهلك جسدنا.

يجب علينا أن نكون مع النقد البناء على كل المستويات لنشعر بأخطائنا ونصلح مسارنا ونبن كياننا , ولا نحسب الإنتقاد إنتقاص من كياننا أو النيل من شخصيتنا , بل إنذار ينبهنا على أخطائنا , ولا نكن الضغينه لمن ينتقدنا ونحسبه عدوآ لنا بل كما نقول : صديقك من يبكيك وعدوك من يضحكك , فصديقك الذي يحبك ينبهك دائمآ عن كل خطأ تقترفه لئلا تقع في أخطاء أخرى  , والذي لا يحبك يفرح ويصفق لخطإ تقترفه لتقع في أخطاء أكثر وأكبر.

كلنا نعلم بأن العدو الداخلي هو أعدى وأشرس من العدو الخارجي , لأنه هو  , هو الذي يفتح الباب أمام  العدو  ليدخل , عليه يجب علينا أن نطهر الداخل قبل أن يستفحل بنا الأمر وتدور علينا الدوائر , وكل كائن يخون جنسه لا يستحق الحياة , فكيف بالإنسان إذا خان شعبه . وليعلم الخائن بأن العدو سيقتله هو هو أولآ . لأنه يعلم بأن الذي خان شعبه سيخون حتمآ في يوم ما من ليس شعبه . كما فعل شاه ايران بالعميل الكردي الذي كشف للشاه منفذا في قلعة دمدم , حين قال له : أنت تستحق الموت أكثر لأنك خنت شعبك , وليس ولائك الآن لي إلا لتخونني يومآ ما فارداه قتيلآ في الحال . وكما قال هتلر لأحد العملاء : أنا لا أستطيع أن أصافح يد إنسان ملطخه بدماء أبناء شعبه وإن كان هذا الإنسان قد قدم خدمة لنا.

كفانا التقريع  والإنتقاص من إعتباراتنا وذم  بعضنا البعض. كفانا فضح أسرارنا أمام العالم , فالسر يجب يْـٍكتم ويُـحل بيننا,  ويحزننا جميعآ عندما نقرأ بعض المقالات والمواضيع التي ليس مبتغاها التصحيح في المسار أو النقد البناء أكثر من أن  يرغب الكاتب في أن يري للقراء عباراته الرنانه وتعابيره الأدبيه والفلسفيه في الإنتقاص من هذا الشخص أو ذم هذا الحزب أو تقريع هذه المؤسسه أو فضح أسرار هذه الكنيسه ,  فالمهم عنده ليست الشخصيه ولا الإعتبار على أي مستوآ كان , بل همه الوحيد أن يرينا تعابيره  الفلسفيه.

نقول بالسرياينيه :( قابوخا دناشي كو ريشن , وأخنن قابوخن كو ريشا دأخذاذيه ) بمعنى : أن كفخة الناس على راسنا  وكفختنا على رأس بعضنا البعض .

علينا أن لا نلغي أو ننكر أحدنا الآخر في هذه الضروف العصيبه التي يمر به وطننا ويمر به شعبنا أينما كان , بل علينا أن نتحد لنبعد عنا ما يحيط بنا من مخاطر تهدد كياننا ووجودنا , فلنا ألأرض ولنا التاريخ ولنا الحضاره . فكل مستلزمات وجودنا كائنه ولا أحد يستطيع إنكارها إذا لا ننكرها نحن , ولا أحد يستطيع أن يأخذها منا إذا لا نعطيها نحن . ولا أحد يستطيع أن يطالب بها لأنها ليست ملكه ولها من يطالب بها. فالأرض التي نقف عليها ونسكنها تشهد على ذلك مما أظهرته ومما تخبئه بواطنها من كنوز الحضاره العريقه التي بناها أجدادنا, وعلينا اليوم أن لا نقول فقط هذه حضارتنا  وكفى بل نقول ها نحن شعب واحد علينا أن نحب ونتحد ونؤمن ونعمل من أجل ديمومة حضارتنا وبناء كياننا وصيانة وجودنا . فإن كنا لا نبن بيتآ لنا فباطلآ ننتظر أحدآ ليبني لنا البيت . ولكم جزيل الشكر .

المعذره من ضعف التعبير .

أخوكم الضعبف
 القس : أبرم أوراها بثيو
ولنكتون ـ نيوزيلنده   

98
الله يرحم الأستاذ منصور عوده سورو , وأبناء القوش الراقدين على أمل القيامه




  في نهاية شهر آب من عام 1961 ركبت الدراجه الهوائيه التي كان يسوقها أخي المرحوم جندو أوراها بثيو وتوحهنا صباحآ من قريتنا العزيزه كرنجوك إلى ناحية ألقوش لتسجيلي في مدرسة متوسطة ألقوش , وكنت في الرابعة عشره من عمري , ولكن دراجتنا الهوائيه ـ والتي كان أصدقاؤنا يحسدوننا عليها ـ أوصلتنا ألقوش في منتصف النهار لثقب حصل في إطارها الخلفي في وادي نهر قرية النصيريه الممتلئ بالأشواك (ܩܝܛܘܐ) فلم نستطع معالجة هذا الثقب اللعين الذي جعلنا نئن تحت حرارة آب . وصلنا ألقوش وبعد أن أنهينا التسجيل في المدرسه , دخلنا كازينو المرحوم ( عمٌا متيكا ) وكانت أرضيتها مرشوشه بالماء لتفادي الحراره لأن الكهرباء لم يكن موجودآ آنذاك في ألقوش , وكم أتذكر أنشودة مائده نزهت والتي ترن في آذاني إلى اليوم وهي تنشد من الراديو الكبير الموضوع في الكازينو وتقول: هو أبـــو  هو أبونا  هو أبـــو  هو أبونا . يا كريم يا كريم , وهي تنشد بالزعيم المرحوم عبد الكريم قاسم .
لقد بدأت الدوام في مدرسة متوسطة وثانوية ألقوش في الصف الأول المتوسط , الشعبه (ج ) في الملحق التابع للمدرسه والمكون من أربع شعب ( جمع شعبه ) وكان المرحوم ألأستاذ منصور مديرآ للمدرسه ويدرسنا مادة الحساب . كانت شعبتنا ممزوجه من الآشوريين  والأيزيديين , أهالي القرى المجاوره , والكلـــــــــــدان (أهالي ألقوش وهم الأكثر ) وكان هناك تسابقآ بيننا , وكان الأستاذ منصور في الحقيقه يحترمنا نحن أهالي القرى من المسيحيين والأيزيديين لكوننا ضيوفآ على أهالي ألقوش , ولم يكن يمسنا لا بالكلام ولا بالضرب إلا عندما نجبره نحن على ذلك, ولكنه كان أحيانآ ينهال بالضرب على الإخوه الألقوشيين الذين كانوا يعبرون كثيرآ الاصوليات والضوابط في المدرسه.  واتذكر جيدآ وكل الطلاب عندما كان يمسهم بالكلام ويقول بالكلدانيه : عقرت كلبا أديا يموخ كأمرا ايتلي برونا بمدرسٌه لا هيه ؟ أو كان دائمآ يردد : وَلوخ قَيميت وقَلبيت ومُقَلبزيت . وفي الكثير من الأحيان كان الفراش يدخل الصفوف ويناول المدرس ورقه مكتوب فيها: قرر مجلس الإنضباط فصل الطالب فلان إبن فلان لمدة عشرة أيام , وخصم عشر درجات من سلوكه ... والخ
لقد كان الأستاذ منصور مدرسآ مثاليآ ومديرآ نموذجيآ , وكان دائمآ يحث الطلاب على الإجتهاد والدرس وفي الكثير من الأحيان كان يتكلم باللغه الكلدانيه ونشعر عندذاك بحنانه كأب يربينا ويتحنن علينا , وليس كمدير أو مدرس يؤدبنا . ولشدة حرصه على سلامة وصحة الطلاب كان يجن جنونه عندما يشاهد طالبآ يدخن السكائر , فكان يصدر أوامرآ ويضع عقوبات صارمه على  الطلاب الذين يدخنون حتى في السوق. ولست أتذكر فيما إذا كان المرحوم يدخن أم لاء
كنا نعاني من الفاقه والعوز . وأتذكر عندما توجهت الى ألقوش للدراسه أعطاني والدي دينارآ واحدآ وكان للدينار آنذاك قيمه عاليه , فصرفت الدينار خلال حمسة عشره يومآ , ثم تنزل تعييني الى النصف دينار ثم إلى الربع  وأحيانآ الى بضع دراهم . كان اصدقائي الذين لا يزالون في الإبتدائيه يحسدونني للدراسه في ألقوش حيث كل شيئ كان متوفرآ مقارنة  بالقرى . وفي احد أيام الصيف الحار من عام 1962  توجهنا بدراجتي الهوائيه أنا وإبن اختي ( نويا كوريال عوديشو الذي يعيش معنا الآن في نيوزيلنده ) إلى ألقوش وكان في جيبي عشورن فلسآ وفي جيب نويا عشرة فلوس . اشترينا صمونه لكل واحد منا من الفرن المقابل للسوق أنذاك ودخلنا كازينو  ( عما  متيكا ) وطلبت أنا ستكان شاي ورحت آكل الصمونه وأشرب الشاي , أما نويا فراح يأكل صمونته جافة لعدم إمتلاكه حق الشاي . فنظر العم  متيكا ـ رحمه الله ـ إلى نويا وهو يلحس الصمونه الجافه فراق له قلبه فجلب له إستكان شاي قائلآ بالكلدانيه ( شتي بروني آها ستكان على حسابي ) فشكرنا شعوره وحنانه.
هكذا كانت الحياة صعبه آنذاك , ولهذا السبب كان الأستاذ منصور عوده يشعر بتعب الأهل في تدريس أبنائهم وصرف ما تجود به يدهم من دريهمات من أجلهم وهم يصومون من لقمة الخبز ليصرفوها لأبنائهم , فكان نعم الأب والمربي والمدرس والمدير .  لا ننسى شعوره مهما باعد الزمان والمكان بيننا , واليوم وهو قد مضى إلى ربه محافظآ على الأمانه التي في جعبته, وقد تاجر بوزنته فاضاف إليها وزنات اخرى ليقول له الرب يسوع المسيح : تعال وأدخل النعيم الذي أعد لكل من حافظ على الأمانه .
 وكم يراودني الأسى والحزن وأنا في زيارتي للوطن . وزيارتي لالقوش عدة مرات في أواخر الصيف الماضي وهذا الخريف وإلتقائي بالعوائل والإخوه هناك . سألت عن الأستاذ منصورر . فقالوا لي : إنه حي وموجود لحد الآن هنا في ألقوش ولكنه عاجز كثيرآ , كم أتأسف لعدم قيامي بزيارته. رحمك الله يا أستاذ منصور . وأسكنك فسيح جنانه , ولأهلك وذويك ولنا جميعآ الصبر والسلوان .
سنقوم بإذن الله يوم الأحد القادم 19 تشرين الثاني بذكر المرحوم الأستاذ منصور في ال (كوشابا) وفي تراتيل المزمرين في خدمة الأسرار الإلهيه المقدسه لجسد ودم المخلص يسوع المسيح في كنيسة مار كيوركيس الشهيد ـ الكنيسه الشرقيه القديمه في نيوزيلنده . صلوا من أجله أيها الطلاب ويا أهالي ألقوش الكرام . ونــقول : إن ألقوش ( يما دمشيخايوثا ) أم المسيحيه وقلعة الآشوريين والكلدان القوميه , نقول: سيرو  على خطوات ذلك المعلم والمدرس والمربي والأب الحنون لخدمة كنيستنا وأمتنا العريقه لنصل معآ الى المستقبل المنشود . ولكم جيل الشكر. آميـــن .
   أخوكم الضعيف خادم الكنيسه والأمه

القس أبرم أوراها بثيو ـ ولنكتون - نيوزيلنده
  [/b] [/font] [/size]

99

زيارتنا للوطن وما شهدناه من مآثر



لقد قمنا بزيارة الوطن العزيز ( بيث نهرين ) العراق للفتره من 21 آب  إلى 23 تشرين الأول  2006 وقد إقتصرت زيارتنا للشمال فقط .
من المآثر التي شهدناها ولمسناها هي : نشاطات الحركه الديمقراطيه الآشوريه , واللجنه الخيريه الآشوريه في مجال التعليم والتربيه , وليس لي شأن في المجال السياسي , وإن أبديت رأيي في ذلك فيما يخص العلاقات الخارجيه للزوعا داخل العراق مع الأحزاب الوطنيه والقوميه .
المشروع المهم والخطير الذي شاهدته ولمسته هو التعليم والتدريس لكافة المواضيع التعليميه والتدريسيه  بلغة الأم في المراحل الإبتدائيه والمتوسطه والثانويه , فقد إلتقيت بمدير مدرسه نصيبين المختلطه , الأخ خوشابا ومع الهيئه التدريسيه معآ وقمنا بزيارة الصفوف في المدرسة المذكوره في دهوك ومعنا الأخ الفاضل : نابليون كيوركيس عضو اللجنه المركزيه للزوعا, مسؤول اللجنه الخيريه الآشوريه في العراق , وتحدثنا الى الطلاب والطالبات في كل صف , ونحن نشعر بالفخر والإعتزاز بهذا الإنجاز العظيم الذي لم يأت الى الوجود من قبل إلا يسيرآ وفي ضروف صعبه. وهناك (18 ) ثمانية عشر مدرسه , إبتدائيه متوسطه وثانويه في الشمال تدرس كل الدروس بلغة الأم ألى جانب اللغات العربيه والكرديه والأنكليزيه التي تدرس كلغات أدب .  وجوابآ إلى ما يقوله البعض من أبناء أمتنا بأن التعليم باللغه السريانيه سيؤثر على مستقبل الطلبه في الدراسه الجامعيه لأنهم سيواجهون صعوبة في الدراسه باللغتين العربيه أو الأنكليزيه , أوضح الأخ خوشابا والهيئه التدريسيه بأن الطلبه الذاهبون الى الدراسه الجامعيه بعد أنهائهم الدراسه الثانويه بلغة الأم أظهروا تفوقآ في الجامعات التي ذهبوا إليها.
شيء واحد أثار أسفنا وإهتمامنا وهو الصعوبه التي يلاقيها الزوعا واللجنه الخيريه الآشوريه في تغطية المصاريف الباهضه التي تصرف على الرواتب للمعلمين والمدرسين والعاملين في المدارس والقرطاسيه والصيانه واجور الماء والكهرباء ووسائل التدفئه شتاء . وهذا الإنجاز الضخم تنأى تحته الحكومات فكيف بحركه أو لجنه تقوم بتوفير كل هذه المستلزمات ! لقد ناقشت مع المهتمين ما توفره مديرية التعليم السرياني من مصاريف : فقالوا: ـ  إن ما تقوم به المديريه بتوفيره هو شيئ محدود بالنسبه للنفقات التي تنفق.  وإننا بدورنا نشكر المديريه لكل ما تقدمه لنا من مساعده .
الإنجاز الآخر والقيم الذي رأيته ولمسته هو الأقسام الداخليه التي توفر المسكن والمأكل للطلبه الذين يأتون من مناطق نائيه للدراسه في دهوك , لقد تجولنا فيها ايضآ وإلتقينا ببعض الطلاب والطالبات , وأتذكر بأن طالبتين كانتا من عين كاوه ومنطقة نهله , لقد كنا نحس ونحن نتحاور في أساسيات المسأله بأن الواجب القومي يتحتم على كل إنسان غيور على شعبه أن يمد يد المساعده لتغطية ولو جزء من النفقات لديمومة هذا الإنجاز القومي الرائد .
بيد أن الشيئ الذي أثار حفيضتي . وخفق له قلبي هو مشروع تربية الأيتام من أطفال رضع وحتى السادسه من العمر . فعندما دخلنا دار الحضانه أو الرضاعه كما تترجم ( بيث ينقيه ) ( ܒܝܬ ܝܢܩܐ ) لاحضت هؤلاء الرضع والأطفال في عمر البراعم والزهور يدبون على الأرض ويمشون ويلعبون في قاعاتهم وأسرتهم ( جمع سرير) وأفرشتهم معده ومنظمه ومهيأه لهم وهم قد فقدوا حنان الأب والأم عدا حنان الأخوات اللواتي شاهدتهن يضمون ويحضنون هؤلاء اليتامى ويعدون لهم كل ما تعده الأم لفلذات كبدها , وفي الحقيقه تقطر قلبي دمآ وعيناي دموعآ لهؤلاء الذين تنطلق البراءة من وجوههم وهم ملتهين في ألعابهم ولا يخطر ببالهم أو بالأحرى لا يعلمون بأنهم بلا أب ولا أم , إلا الذين نذروا أنفسهم لتربيتهم , أو إنهم تحت رحمة من يمد اليهم يد العون. فقلت في نفسي: ماذا أعمل أنا اليوم وانا أرى هؤلاء البراعم والزهور في إحتياج عظيم لي ولغيري وأنا كاهن اتقاضى راتبي في نيوزيلنده من مديرية الرفاه الأجتماعي ( Social Welfare ) وهذا السوشيال ويلفر يقطع راتبي عندما أسافر الى الخارج فتعاني عائلتي من دفع الايجار وقوائم الكهرباء ومصاريف الأكل , وبالضبط كما كنا في الخدمه العسكريه , فعندما نغيب أو ندخل الهروب كنا ننزل منالقوه  والقدر والأنذار ج . لقد إستحوذ على قلبي هم عظيم وانا لا أستطيع مساعده هؤلاء البراعم .
هذا ما شاهدته ولمسته أثناء زيارتي الى نوهدرا ( دهوك ) ولهذه المشاريع التي لم يستطع أحدآ القيام بها لا في الماضي ولا في الحاضر . فهل نلوم زوعا كحركه سياسيه وإجتماعيه , لا كأشخاص . لقيامه بهذه الاعمال المجيده . فأنا لا استطيع الدفاع أبدآ عن أية شخصيه في الزوعا رغم أنني عشت وجلست وتناقشت في عامي  1974 و 1987 مع شخصيات أوليه وقياديه في الزوعا ولكني لا أدافع عنهم لأنني لا أعلم بكل صغيره أو كبيره في حياتهم سواء أكان ذلك في حياتهم السياسيه أو النضاليه أو الأجتماعيه . ولكن كحركه فربما ألومها في بعض المسارات ولكني  لا ألومها في هذه الإنجازات الرائعه.
ـ الشيء الثاني الذي أثار شعوري وإهتمامي  هو الإنجازات والمساعدات التي يقوم بها الأخ سركيس آغا جان وزير الماليه في حكومة اقليم كردستان والذي يتمثل في بناء ةتعمير القرى المسيحيه لشعبنا  ( الآشوري الكلداني السرياني ) وأيواء الآلاف من أبناء شعبنا المظلوم , والهاربين من بطش ونتكيل وقتل الإرهابيين في المدن الرئيسيه إلى الشمال , فلقد رأيت بأم عيني العديد من العوائل تسكن الخيم في البعض من القرى في الشمال وهي تنتظر رحمة الرب ومساعدة رابي آغاجان في بناء بيوت لهم ليسكنوها وهم على أبواب الشتاء القارص. فمن سهل نينوى وإلى عينا دنوني ( كاني ماسي ) ومن زاخو وألى حليري وبتاسي مرورآ بنهلا شاهدت عمل البناء والترميم في القرى المسيحيه والكنائس والأديره قائم على قدم وساق , ففي زيارتي لدير السيده شرقي ألقوش ولقائي بالأب فادي رئيس الدير سألته عن المصاريف التي تصرف لترميم الدير , حيث شاهدت الهدم في أركان الدير والإعمار , فقال لي: الله يحفظ الأستاذ سركيس آغا جان . فالقضيه ليست آلاف الدولارات بل ربما تعبر الملايين وتصل الى المليارات . فما شاهدته من ترميم وعمران يفوق التخمين ويعبر  الوصف. وهناك العديد والعديد ممن يقولون: من أين تأتي هذه الدولارات , وكيف يستطيع  سركيس آغا جان التصرف بها وحتى صرفها لأفراد ,ما هو المستقبل الذي ينتظر هؤلاء اللذين يقيمون في هذه البيوت وهم لا يملكون الطابو بها. وما هي الغايه من هذا المشروع الذي خصص فقط للمسيحيين دون الأكراد والأيزيديين والعرب والشبك والبقيه الباقيه من نسيج شعبنا العراقي . هذه الأسئله هي الموضوع اليومي للناس في الداخل والخارج . وهناك من يقول: بأنها حصتنا من النفط . وهل لكل فئه من شعبنا حصتها في النفط ! أم أن النفط هو ملك الشعب العراقي بدون فرق. وهناك من يقول بأنها مساعدة مجمع الكنائس العالمي لأبناء شعبنا. ولكن هذا المجمع ـ رغم أنه كنائسي ـ لكنه في المساعده لا يفرق بين الأديان أو الجنسيات أو العرق . وهناك من يقول: بأنها مساعدة أبناء أمتنا في الخارج . ولكن القائل في هذا الامر لا يفكر ويقول بأن هذا الكم الضخم من الدولارات لا يستطيع أغنياء أمتنا ـ وهم لا يعْدَوْن عدد اصابع اليدين ـ توفيره . نحن نعلم بأن الأخ سركيس آغا جان هو إنسان آشوري ويعتز بآشوريته رغم أنه عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني , ولقد سمعت ولكني لست متأكدآ بأنه يحب الزوعا ويسانده , حيث أنني فقط صافحت الأخ سركيس لدى توديعي قداسة البطريرك مار دنخا الرابع في عين كاوا والشيء الذي قلته له ( أي للأخ سركيس ):ـ  لقد سمعنا بمساعداتكم لأبناء شعبنا , ونحن بدورنا نشكركم , بارككم الله . إنتهى .   فنحن ايظآ كنا أعضاء في الحزب الديمقراطي الكردستاني وشاركنا في الحركه الكردستانيه عام 1974 وحتى نهايتها في منتصف آذار 1975 ولكننا لم ننكر آشوريتنا . فكل إنسان يقدم مساعده لأمتنا بأمانه وإخلاص واضعآ مستقبل الأمه نصب عينيه , نحن نقدره ونميزه , وإن لم ينتم إلى أحد أحزابنا القوميه , فنحن نريد العمل الملموس لا الأسم ولا القول الفارغ بدون عمل.
الشيء الوحيد الذي اطلبه وألتمسه من أبناء شعبنا الآشوري الكلداني السرياني في الداخل والخارج هو تأييد وتشجيع وتعضيد مشروعات زوعا ومشاريع الأحزاب القوميه الأخرى في داخل الوطن , واهيب بأبناء أمتنا في الولايات المتحده الأمريكيه واستراليا ـ حيث الكثافه السكانيه لأبناء أمتنا أكثر ـ وبقية الدول الأخرى عندما يزورون العراق , اطلب منهم أن يزوروا , مدارسنا القوميه والاقسام الداخليه ودور الحضانه ويترأفوا على هؤلاء البراعم والزهور . وعلى طلابنا ومعلمينا ومدرسينا لأنهم هم وحدهم في الوطن يحمون اللغه ويحملون بشائر المستقبل الزاهر , وعلى أكتافهم يحملون صرح حضارتنا العريقه وحضارتنا في الحاضر والمستقبل , فكونوا معهم ولا تنظرون فقط إلى السلبيات وتغضون النظر عن الأيجابيات فلو لم يكن هناك سلبي وايجابي في هذا العالم لما كان قائمآ الآن . والضوء الذي نستنير به لو لم يكن فيه الموجب والسالب لكنا تعيش في ظلمة . ولا تنظروا إلى الشخصيات فقط ففي العائله الواحده المكونه من عدد من الأفراد لا بد أن يكون هناك إبنآ عاصيآ . فكيف في حركه أو حزب أو مؤسسه لا يكون هناك أشخاص سلبيين؟ 
أرجو المعذره لرداءة التعبير وشكرآ للجميع .  ودمتم سالمين تحت حماية الرب ــ آميـــن .

أخوكم الضعيف

القس  أبرم أوراها بثيو
الكنيسه الشرقيه القديمه ــ خورنة مار كيوركيس الشهيد ـ  ولنكتون نيوزيلنده
للإتصال بنا عبر الرسائل : ص ب  7171  نيوتاون ــ ولنكتون  6002 . نيوزيلنده
Fr. Aprem Pithyou P O Box 7171 > Newtown- Wellington 6002  New Zealand
e-mail: apremp@xtra.co.nz
Tel. 00644- 389 2449[/b][/font][/size]

100
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ  الإله الواحد آميــن .

1 ـ بعون  الرب ومشيئته , عاد الى مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده من زيارته لاستراليا والعراق والتي دامت 75 يومآ  الأب أبرم اوراها بثيو كاهن خورنة مار كيوركيس الشهيد . نرفع شكرنا وتقديرنا إلى غبطة المطران مار يعقوب دانيال . مطران كنيستنا في أستراليا ونيوزيلنده لسماحه للأب أبرم بثيو للقيام بهذه الزياره الطويله.
[2 ـ  نود إعلام  أبناء خورنتنا في كل من ولنكتون وأوكلاند بأن القداس أيام الأحاد سيضل في الساعة التاسعه صباحآ . وفي الأيام العاديه والتذكارات سيكون في الساعه العاشره صباحآ ليتسنى للآباء والأمهات ايصال اطفالهم الى المدارس في الساعة التاسعه صباحآ. وبالنسبه لصلاة العصر ستبقى في الساعه السادسه مساء في كل يوم .
2 ـ سنبدأ  في تدريس المزامير كل يوم إثنين والجمعه بعد صلاة العصر , وبالتحديد الساعه السابعه مساء إعتبارآ من هذا الأسبوع  .
3 ـ سنبدآ  في تدريس القريانا ( ܩܪܝܢܐ ) كل يوم أربعاء في الوقت المحدد أعلاه واعتبارآ من يوم غد.
4 ـ يستمر تدريس الصغار والتعليم المسيحي من قبل المعلمين والمعلمات كالمعتاد .
5 ـ يصادف يوم الإثنين القادم 20 تشرين الثاني 2006 تذكار مار كيوركيس الشهيد حسب التقويم اليولياني سنقوم بخدمة الأسرار المقدسه الساعه العاشره صباحآ في الكنيسة المذكوره أعلاه . أما الدوخرانا فسيقدم بعد صلاة الرمش ( العصر) من نفس اليوم . أما بالنسبه ليوم الأحد 19 تشرين الثاني فسيكون القداس كالمعتاد في الساعه التاسعه صباحآ .
6 ـ وصل ألى يدنا ( 20) نسخه من مجـلة المبشر , العدد ( 14 )  التي تصدرها مطرانية كنيستنا في مدينة سدني ـ استراليا , وستوزع مجانآ في الكنيسه من قبل أعضاء الهيئه الإداريه للكنيسه.
هذا وللإخوه في موقع عين كاوه جزيل الشكر لنشر أخبار كنيستنا , والرب يبارك الجميع .


 

101
1 ــ  يحتفل الشعب الآشوري في كافة أرجاء العالم بالذكرى التابينيه الثالثه والسبعون ليوم الشهيد الآشوري التي وقعت أحداثها المؤلمه في السابع من آب 1933 في ناحيه سميل محافظـة نوهدرا . وكوننا جزءآ من هذا الشعب العريق في نيوزيلنده سنقوم بإحياء هذه الذكرى الأليمه في قداس إلهي تأبيني في كنيسه مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون يوم غد الأحد السادس من آب 2006 الساعه العاشره صباحآ . وستقيم الجمعيه الآشوريه في مدينة ولنكتون حفله تأبينيه في قاعة مدرسه القديس باترك مساء غد الاحد 6 آب 2006 . نبتهل الى الله سبحانه وتعالى أن يتغمد شهداء أمتنا الأبرار برحمانه الواسعه ويسكنهم جنانه الواسعه . ويلهم شعبنا ألأبي بكافة مكوناته الصبر والسلوان . وما من أمة سلكت درب النضال لتصل إلى أهدافها بدون شهداء.
3 - يصادف يوم غد الاحد 6 آب 2006 اليوم السابع لوفاة المرحومين :
ا ـ  رشو توما رشو    ب ـ  جواني نرسي ج ـ  شيماء سمير   د ـ رفقه عيسى مقدسي هـ ـ سركون بثيو

2 ـ  نود أن نعلم أبناء رعيتي  مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون ومار يوحنان الحبيب في مدينة اوكلاند بأن الأب أبرم أوراها بثيو سيقوم بزيارة استراليا والعراق لمدة خمسة واربعون يومآ أبتداء من يوم الإثنين 7 آب 2006 . وسيحل محله في الخدمه الكنسيه الأب يوسف نمرود , راعي كنيسه مار زيا الطوباوي في مدينة سدني استراليا. نود أن نرفع شكرنا وتقديرنا الى غبطة المطران مار يعقوب دانيال مطران كنيستنا في استراليا ونيوزيلنده لسماحته الأبويه لهذه الزياره .
 

102
    إنتقل إلى الأخدار السماويه من مستشفى لور هت في مدينة ولنكتون يوم أمس السبت 29 تموز 2006    المرحوم رشو توما رشو الجماني بعد معاناته من شلل نصفي لعدة سنين , وقد أقيم القداس لليوم الأول
    ( عنيذا ) اليوم الأحد 30 تموز 2006 في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون . وفي يوم
    الثلاثاء المصادف 1 آب 2006 سيقام القداس الإلهي لليوم الثالث ( بسما ) الساعة العاشره صباحآ في
    الكنيسه المذكوره . نسأل الله عز وجل أن يغفر ذنوب وخطايا المرحوم ويسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله
    وذويه الصبر والسلوان ( وكل ما يشاء الرب يعمله ) (ܟܠ ܕܨܒܐ ܡܪܝܐ ܥܒܕ )


103
1 ـ على أثر رحيل الأب يوحنا جولاغ إلى الأخدار السماويه , نقوم من خلال القداس الإلهي يوم الأحد القادم 9  تموز 2006 , الساعة العاشره صباحآ بذكر معالم الأب جولاغ ودوره الفعال في الكنيسه وستقوم جوقة المزمرين بترتيل المداريش (ܡܕܪܫܐ ) على روح الأب جولاغ .
2 ـ  قمنا بفتح دوره جديده لتعليم ترجمة ال ( قريانا ) من اللغه الآراميه الى لغة السورث المحكيه كل يوم اربعاء بعد صلاة الرمش مباشرة  في كنيسة مار كيوركيس الشهيد , للشمامسه الجدد الذين تم رسامتهم الشهر الماضي على يد غبطة المطران مار يعقوب دانيل مطران كنيستنا في استراليا ونيوزيلنده .
3 ـ يصادف يوم الاحد 3  تموز 2006  حسب التقويم اليولياني( القديم )  الموافق ليوم  16 تموز 2006 حسب التقويم الكريكوري ( الجديد ) تذكار مار توما الرسول . سنقوم كالعاده بخدمة القداس الإلهي الساعه العاشره صباحآ بمشيئة الرب .
4 ـ سيقوم ممثل من كنيستنا يوم الخميس المصادف 27 تموز 2006 بحضور الإجتماع الفصلي لمجمع كنائس ولنكتون . ستقدم كنيستنا تقريرا عن الحاله المأساويه التي يعيشها أبناء أمتنا في كل من سوريا والأردن بعد مغادرتهم الوطن هربآ من الإرهابيين وتهديداتهم , وبهذه المناسبه سيحضر الإجتماع ممثلآ من وزارة الخارجيه النيوزيلنديه . 
4 ـ يصادف يوم الجمعه 15 تموز 2006  التقويم القديم أي  28 تموز 2006 التقويم الجديد تذكار مار قورياقوس وأمه يوليطي وكذلك تذكار ال ( 72 ) رسولآ . سنقوم ـ بمشيئة الرب ـ بخدمة الأسرار المقدسه الساعه العاشره صباحآ . 
5 ـ  يصادف يوم الأحد 17 تموز 2006 حسب التقويم القديم , الموافق ليوم 30 تموز 2006 حسب التقويم الجديد عيد نوسرديل , سنقوم ـ بمشيئة الرب ـ بخدمة الأسرار المقدسه الساعة العاشره صباحآ .

104
1 ـ  نود إعلام أبناء ابرشيتنا بأننا سنقوم بخدمة القداس الإلهي يوم غد الأحد 25  حزيران 2006 الساعه العاشره صباحآ بدلآ من الساعه التاسعه وقد نوهنا بذلك الأسبوع المنصرم في الكنيسه ومن خلال إذاعة نينوى , وسيستمر الوقت كذلك لحين إعلامكم بتغيير الوقت.

2 ـ نود إعلام أبناء أمتنا في كل مكان بإفتتاح موقع لكنيستنا الشرقيه القديمه في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده باســــــــــــــم (الشعاع الآشوري ) وأما بريدنا الألكتروني فهو ( http://assyrianray.com) نرجو من كل الإخوه دعم موقعنا معنويآ وإرسال ما تجود به عقولهم النيره وأقلامهم الخيره من مواضيع وإقتراحات ومقالات وإنتقادات بناءه , لخدمة كنيستنا المقدسه بكل فروعها وابناء أمتنا بكل مكوناتها , ونرجو من الجميع أن يعتبروا موقعنا رافدآ جديدآ يضاف ألى الروافد الأخرى التي تروي غليل أبناء أمتنا المتعطشين الى مستقبل أثيل زاهر , وشريانآ يضاف الى الشرايين الاخرى التي تغذي جسد امتنا وكنيستنا .

بأسمي وباسم الهيئه الإداريه لخورنة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون أتقدم بالشكر الجزيل وإمتناني العظيم الى الأخ العزيز  والعامل الدؤوب الشماس كيوركيس سنحاريب سيفو الذي عمل ليل نهار ولمدة طويله لإخراج هذا الموقع الى الوجود , وليكون الأخ الشماس كيور كيس مثالآ جيدآ لشباب أمتنا وكنيستنا للعمل في الطريق الذي يخدم أمتنا وكنيستنا . والله يوفقه ويوفق الجميع ـ آميــن .

القسيس بذقنه وليس بأعماله: أبرم أوراها بثيو . ولنكتون ـ نيوزيلنده   
24  حزيران 2006

105
أخبار الكنيسه الشرقيه القديمه في نيوزيلنده

1 ـ بعد زيارته الرعويه لأبناء كنيستنا وجاليتنا الآشوريه الكلدانيه للفتره من 10 أيار الى 7 حزيران 2006 غادر غبطة المطران مار يعقوب دانيال نيوزيلنده مصحوبآ برعاية الرب عائدآ الى استراليا ز

2 ـ بمناسبة عيد العنصره ( الفنطيقوسطي ) ( حلول الروح القدس على التلاميذ ) الذي صادف يوم الأحد 11 حزيران 2006 حسب التقويم الشرقي قمنا بخدمة القداس الإلهي في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده.

3 ـ سيصادف يوم غد الجمعه 16 حزيران 2006 تذكار شفاء المشلول في باب الهيكل على يد مار بطرس ومار يوحنا . وتسمى في كنيستنا المشرقيه بكل فروعها بجمعة الذهب . لأن المشلول إلتمس صدقة من الرسولين فأجابه بطرس : ليس لي فضة وذهبآ لأعطيك ولكن شيئ واحد سأعطيه لك: باسم المسيح قم وامشي فوقف المشلول وراح يقفز وهو لا يصدق المعجزه ودخل معهما الصلاة . سنقوم بخدمة القداس الإلهي الساعه العاشره في كنيسة مار كيوركيس الشهيد .

4 ـ نود أن نعلم أبناء كنيستنا الكرام بأن القداس أيام الأحاد  والتذكارات والأيام العاديه سيكون الساعه العاشره صباحآ أبتداء من اليوم وذلك لقصر النهار .

الرب يسوع المسيح يكون في عون الجميع ـ آميــن . 

106
أخبار الكنيسه الشرقيه القديمه في مدينتي  ولنكتون واوكلاند في نيوزيلنده:

1 ـ في يوم الأربعاء 10 أيار وصل سيادة المطران مار يعقوب دانيال مطران استراليا ونيوزيلنده  إلى نيوزيلنده في زيارة رعويه  لابناء رعيتنا وجاليتنا 
2 ـ في يوم الاحد 14 أيار اقام سيادته القداس الإلهي في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون. وأقام الأب يوسف خوشابا سر العماذ المقدس حيث عمذ طفله أريتيريه تابعه للكنيسه الأرثوذوكسيه . وقد حضر مراسيم العماذ عدد من الإخوه والأخوات الأريتيريين.
3 ـ في يوم الأحد  21 أيار  أقام سيادته قداسآ إلهيآ . ورسم ستة شمامسه لكنيسه مار كيوركيس الشهيد وهم:
     ا ـ  الشماس الرسائلي : يونان لازار تم سيامته شماسآ إنجيليآ .
    ب ـ  الشماس الرسائلي: ألبرت لازار تم سيامته شماسآ أنجيليآ .

              تم سيامة الساده المدرجه أسمائهم أدناه شمامسه إنجيليين

    ج ـ  السيد أدمون لاجين
    د ـ  السيد  اسحق ياقو   
    ه ـ  السيد كيوركيس سنحاريب
    و ـ السيد نينوس سنحاريب
4 ـ  في يوم الجمعه  المصادف  26 أيار وصل سيادته إلى مدينة أوكلاند  وإجتمع مع أبناء الرعيه وجاليتنا في المدينه .
5 ـ في يوم السبت المصادف 27 أيار أقام غبطته القداس الإلهي في كنيسه القديس لوقا . في ضاحية منريوا ـ في مدينة أوكلاند.
6 ـ قام سيادته بزيارة الإخوه الكهنه : الأب توما كانون :            راعي خورنة مريم العذراء للكنيسه الشرقيه الآشوريه .
                                            الأب جوريوس الحوراني : راعي خورنة مار ايليا لكنيسة الملكيين الكاثوليك
                                            ألأب فوزي كورو :          راعي خورنة مار أدي الرسول للكنيسه الكلدانيه .
7 ـ في يوم الأحد المصادف 28 أيار قام سيادته بزيارة بعض العوائل في مدينة أوكلاند .
8 ـ في يوم الإثنين المصادف 29 أيار عاد غبطته الى مدينة ولنكتون. وقد رافقه في الزياره ألاب : أبرم اوراها بثيو راعي كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون,  والأب : يوسف خوشابا . راعي كنيسة مار زيا الطوباوي في مدينة سدني ـ استراليا , والشمامسه: ألبرت لازار ـ  وأسحق ياقو  وجوقة المرتلات  وعدد من أبناء رعيتنا في مدينة ولنكتون.
9 ـ في يوم الاحد المصادف  1 أيار 2006 حيث صادف عيد الصعود المجيد ـ حسب التقويم الشرقي ـ  أقام سيادته قداسآ إلهيآ في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون. [/b]

107
اخبار و نشاطات الكنيسه الشرقيه القديمه في نيوزيلنده

1 ـ بنعمة الرب ورفقة الروح القدس سيصل اليوم الأربعاء 10 أيار 2006 الى مدينة ولنكتون ـ نيوزيلنده قادمآ من استراليا سيادة المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلنده للكنيسه الشرقيه القديمه في زيارة رعويه لخورنة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون وخورنة مار يوحنان الحبيب في اوكلاند . سيمكث سيادته شهرآ واحدا بين أبناء رعيته وسيقوم  ـ بنعمة الرب ـ برسامه الشمامسه وإقامة القداديس والخدمات الكنسيه الأخرى. يرافق غبطته في هذه الزياره الشماس يوسف يوناخر.

2 ـ سيقيم سيادته قداسآ إلهيآ يوم الأحد القادم 14 أيار 2006 الساعه التاسعه صباحآ في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ولنكتون . ويصادف يوم الأحد تذكار مار عوديشو الطوباوي ومار  دانيال الطبيب . وسنعلم أبناء رعيتنا  حول زيارته المرتقبه للرعيه في مدينة اوكلاند .

3 ـ إنتقلت الى رحمته تعالى يوم الأثنين 8 أيار 2006 في مستشفى مدينة ولنكتون المرحومه  ايلشواع زيا زوجة المرحوم يعقوب يونادم .ووالدة الإخوه والأخوات : نيسان . نبيل. شوني . جاكلين . مريم .  سنقوم بخدمة الأسرار المقدسه لليوم الثالث ( بسما) يوم غد الخميس 11 أيار 2006 في كنيسة مار كيوركيس الشهيد . نسأل الله ان يتغمد  المرحومه ايلشواع برحماته الواسعه ويسكنها أخداره السماويه  ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان .

 4 ـ إشتركت كنيستنا يومي الخميس 27 نيسان  والإثنين 8 أيار 2006 في الإجتماعين الدوريين لمجمع كنائس ولنكتون . ولجنة التنسيق العبريه المسيحيه من أجل السلام  وتوطيد العلاقات الطيبه بين الديانتين [/b]

108


بمزيد من الاسى وببالغ الحزن تلقينا نبأ إغتيال المرحوم حسن نرمو درويش في مدينة الموصل . يؤلمني ذكريات  مشاركنا معآ في صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني حيث كان الهفال حسن نرمو مسؤولا لمنظمة شورش أولآ في النصيريه قريته ثم منظمة الشهيد هرمز في القوش بعدها عضوآ في لجنة محلية الشيخان , والمشاركه معا في كافة الأمور الحزبيه من إجتماعات وجولات في المنطقه وبالأخص للفتره من عام 1969 وإلى نكسة عام 1975 وفي الكثير من الأحيان كنا ندخل في نقاشات وإنتقادات شبه حاده,  إلا أن المرحوم كان واسع الصدر يتقبل النقد وفي مرات عديده كان يعترف ويتراجع وكم أتذكر الرسائل المتبادله بيني وبين المرحوم  عندما كان مسؤولآ لمنظمة الشهيد هرمز في بعض القضايا الحزبيه المتعلقه ببعض الضروف التي تخص قرانا الآشوريه حيث قال لي في رسالته الأخيره: لقد أصبح بيني وبينك ما حدث بين جريدتي التآخي والثوره .

بإسمي وباسم كافة الإخوه الذين يعيشون معنا في نيوزيلنده والذين يعرفون المرحوم معرفة جيده وللعلاقات الإجتماعيه الطيبه التي كانت بيننا والسياسيه منها نتقدم بتعازينا الحاره إلى نجله الأكبر الأخ عيدو والأخ سردار وزوجته الأخت سيري . وإلى أخيه.  الأخ الكبير صالح نرمو الذي كانت تربطنا معه علاقات أخويه جيده والأخ خيو وكافة الإخوه الأيزيديين في قريتي النصيريه والجراحيه والقرى الأخرى . ونبتهل الى الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحماته الواسعه ويسكنه فسيح جنانه ويلهم عائلته وأولاده وأخوانه وكل الإخوه الأيزيدين الصبر والسلوان . وإن إغتياله على أيدي العصابات المجرمه هو خسارة لنا جميعآ .

 

صديق المرحوم

القس أبرم أوراها بثيو

ولنكتون ـ نيوزيلنده

25 نيسان 2006

 

للإتصال بنا: هاتف 006443892449  فاكس: 006443892849 موبايل: 0211328395  البريد العادي:

P O Box 7171 Newtown-Wellington-New Zealand 

 

ApremP@xtra.co.nz      البريد الألكتروني:

109
أخبار ونشاطات الكنيسه الشرقيه القديمه في نيوزيلنده

1- بالنظر لإبتداء العام الدراسي الجديد في نيوزيلنده فقد أقامت لجنة الشباب في كنيسة مار كيوركيس الشهيد ومدرسة نصيبين بالتعاون مع الهيئه الإداريه حفلة ممتعه في قاعة الكنيسه ضمت الطلاب الصغار والكبار.
وقد تخلل الحفله تمثيليات قصيره مستوحات من الكتاب المقدس والواقع الإجتماعي لشعبنا وتكريس دور الأيمان والعادات الإجتماعيه واللغه في ترسيخ الوعي الديني والقومي في نفوس الصغار في دول المهجر والغربه ـ قام بتأليف التمثيليات وتمثيلها الأخ يوخنا عوديشو كيوركيس يعاونه الشماس الرسائلي ألبرت شمعون لازار ونخبه من الصغار فتيانآ وفتيات وقامت الأخت ساندرا أبرم وردا بتقديم برامج الحفله.
2- بالنظر لتأخير الوقت ساعة واحده حسب التوقيت الشتوي . نعلن لأبناء رعيتنا في مدينة ولنكتون بأن  مواعيد صلاة العصر والقداس ستبقى على حالها دون تغيير أي أن صلاة العصر ستبقى الساعه السادسه مساء . والقداس أيام الأحاد الساعه التاسعه صباحآ.
3- سيصادف يوم الأربعاء القادم 29 آذار منتصف الصوم الماراني حسب التقويم اليولياني ـ سنقوم بخدمة القداس الإلهي الساعة السادسه مساء في كنيسة مار كيوركيس الشهيد.[/b][/size][/font]

110
بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد آميــن
أخي العزيز حبيب
 
     شعورك في وحدة هذه الكنيسه العريقه هو شعور كل إنسان مسيحي حقيقي الذي لا يقبل المراكز ولا يتمسك بالطائفيه التي مزقت كيان هذه الكنيسه ولا بالمذهبيه التي فرقت أبناء هذه الأمه . ليس هناك اليوم من يفكر بتوحيد هذه الكنيسه إلا القليل وليس هناك من يفكر بإنقاذ سفينتها إلا النزر القليل ممن لا حول لهم ولا قوه . أما اللذين لهم تأثير ونفوذ في هذه الكنيسه ويستطيعون توحيدها .
فيتمسكون بالمراكز ويتشبثون باالإجتهادات الفلسفيه والتفاسيراللاهوتيه التي فرقت هذه الكنيسه وغرزت أسفين الشقاق في جسد الأمه , والتي لم يوص بها المسيح له المجد , وكلهم يعلمون علم اليقين بأن المسيح لا يرض بكنيسة منقسمه ورعية متبدده . إنه يريد كنيسه موحده ورعية واحده .
لقد حملت هذه الكنيسه المقدسه ـ وبدم شهدائها الخالدون ـ البشارة إلى أقاصي الأرض ونبغ فيها آباء عظام أثروا (بتسكين الثاء وفتح الراء)هذه الكنيسه بالتعاليم الروحيه المقدسه وإستطاعوا بقوة ايمانهم وحبهم الصافي أن ينفثوا الأيمان في قلوب وثنيه متحجره ويزرعوا بذوره في عقول صنميه جامده , فلو لم تكن هناك كنيسه موحده لما إستطاع هؤلاء الأفذاذ أن يصلوا  بتبشيرهم إلى الصين واليابان , ويصبح مغوليآ متعسفآ من أحفاد هولاكو وجانكيزخان بطريركآ لهذه الكنيسه العريقه .
ماذا ينتظر رعاتنا اليوم , وبماذا يفكرون , وهل جلس المسيح على ما يجلسون عليه اليوم , ألم يقل المسيح لشمعون عندما رفض الأخير غسل قديميه : لا تكون لك شركة معي إذا رفضت أن أغسل قدميك , فلماذا لا ننحني من كراسينا لنغسل أقدام بعضنا , دعنا من شمعون , ألم ينحني المسيح رب المجد والذي تمجده الملائكه وغسل أقدام يهوذا الأسخريوطي الذي كان يعلم بأنه سيسلمه للموت , فإلى أين ستوصلنا هذه التفاسير والإجتهادات .
ألا نؤمن جميعنا بإله واحد , ألا نؤمن بالثالوث المقدس , ألا نؤمن بأن المسيح هو إبن الله الوحيد وبالتجسد وبأن المسيح هو إله كامل وإنسان كامل , ألا نؤمن بالقيامه وبالحياة الأبديه , ألا نؤمن بالأسرار المقدسه , فما هو الشيء الذي يفرقنا إذآ ! وكلنا نؤمن بأيمان واحد , أليست لغتنا واحده؟
أليس طقسنا الجوهري واحد , أليس تاريخنا ودمنا واحد, فلماذا التفرقه, وهل سيرضى المسيح بالنسطوريه والكلدانيه واليعقوبيه والمارونيه وووو.. أم أنه سيرضى بأعمالنا وبالوزنات التي سلمها إلينا لنعيدها إليه رابحه , وهل أوصى المسيح تلاميذه ونحن أن نبشر بالكيان والأقنوم والشخص, (الفرصوفا) هذه المصطلحات التي فرقت الكنيسه , أم أنه قال : إذهبوا وعلموا الأمم وبشروهم وعمذوهم بإسم الأب والأبن والروح القدس . 
يجب أن نعلم جميعنا عندما نقف أمام المسيح في يوم الدينونه بأنه لا يسألنا من أية كنيسة أنتم ؟ بل سيسألنا: ما هي أعمالكم ؟ فمن يدافع عنا ؟
[/b][/size][/font]

111
رسالة شكر بعد سبعة عشره عامآ



بسم الأب والأبن والروح القدس ـ الإله الواحد  آميــن

إلى الأب والأخ والصديق المطران مار رمزي كرمو ـ مطران ايران لكنيستنا المشرقيه المقدسه الموقر
 
     لا يستطيع الزمن مهما طال . ولا المسافات مهما باعدت بيننا أن تمحي ذكراك من قلوبنا . لقد كنت أفكر دائمآ أن أوجه رسالة الشكر هذه إلى شخصكم الكريم  والبسيط الذي عهدناه والذي لا يقبل الألقاب ولا الكنى , ولا يقبل التكريم والحفاوات , ولا يرضى بالتصفيق والهتافات , ولا يحب الفخفخه ولا علو المقامات , إلا أن الضروف كانت أحيانآ لا تعينني . نعم لقد عهدناك وعرفنا قلبك الكريم ونفسيتك الصافيه . وبساطتك المعهوده . فلا أحد يستطيع تسلق سلم المسيح ليصل الى الصليب إلا إذا تحلى بما تحليت به أيها الأخ الكريم والأب العطوف . لقد مددت يد المساعده والعون إلى كل من طرق بابك , ولم تتوان يومآ ما في إكمال ما سلمه اليك المسيح من أمانه من دون أن تعرف التعب والكلل , ومن دون أن تسأل عن هوية هذا أو ذاك , فالكل كان عندك محتاجآ فقيرآ  ,  جائعآ بائسآ , غريبآ  مريضأ  عريانا أسيرآ . فأكملت ما قاله المسيح بصددهم .نعم لقد تركنا كل شئ وراءنا وحتى أهلنا وأحبابنا وقاسينا الأهوال والمصائب أيامآ عديده هاربين من الموت ومتوجهين إلى مصير مجهول, فكنت لنا ملجئآ آمنآ ومسكنآ مؤنسآ , إطمأنت نفسنا وهدأ روعنا . فما من أحد توجه إليك ورجع خالي الوفاض. وما من احد طلب  منك  وعاد خائبآ , وما من أحد مرض وفقد أمله , وما من احد وقع في مشكلة ,وإحتار في أمره . وما من أحد سافر ودفع من جيبه. لقد تحملتنا بكل ثقلنا كما تحمل المسيح ثقل الصليب. فيا لك من أخ شقيق. وأب شفيق. وصديق في الضيق  . لقد إحتويت القطيع الصغير الذي توجه إليك بكل شقائه وبؤسه ومآسيه ومصاعبه , فكنت خير راع له لم تفرق بين هذا وذاك . ولم تدع أي واحد منا  يشعر بأنه غريب أو أنه من هذه الكنيسة أو تلك . فلو كان كل الرعاة مثلك لكان القطيع موحدآ لا تطاله مخالب التفرقه ولا تفترسه أنياب التجزئه . فما لنا وما بالنا اليوم ! وهل أن المسيح قد أوصانا بما نفعله  في قطيعه ؟ وما هو الجواب الذي سنعطيه للمسيح عندما يجلس على كرسي الدينونه , ونحن نعلم علم اليقين ما قاله لبطرس عندما سأله: شمعون أبن يونا هل تحبني أكثر من هؤلاء؟ فأجاب شمعون : نعم سيدي أنت تعلم بأني أحبك. فقال له يسوع: إرع خرافي. وسأله للمرة الثانيه: شمعون إبن يونا هل تحبني؟ أجاب شمعون: نعم سيدي أنت تعرف بأني أحبك. فقال له يسوع: إرع أغنامي. وسأله للمرة الثالثه: شمعون إبن يونا هل تحبني؟ فإمتعض شمعون لأن المسيح سأله ثلاث مرات, هل تحبني؟  فأجاب شمعون: سيدي, انت تحكم في كل شئ , وأنت تعرف بأني أحبك. فقال له يسوع: إرع نعاجي. لقد نبه يسوع شمعون ثلاث مرات أن يرعى أغنامه كما أوصاه , وأن لا يفرق القطيع لئلا تفترسه الذئاب المتربصه. فأكمل شمعون وصية ربه عندما أكمل مهمته ونال الشهادة العظيمه من أجل القطيع عندما صلب رأسآ على عقب على خشبة الصليب. وهو يقبل أقدام المسيح . هكذا يجب أن نرعى قطيع المسيح . لا نترك وصية المسيح ونتبع ما يقوله الإنسان . وكما قال بطرس لرؤساء الكهنه والفريسيين: إحكموا أنتم: أنترك وصية الله ونتبع وصية البشر؟ اليوم نعمل ما يمليه علينا رعاتنا تاركين ما أملاه المسيح لشمعون ولتلاميذه. لقد فرقنا قطيع المسيح , ويا ويل لنا من دينونته. وماذا عسانا نفكر في ذلك اليوم , وهل يسألنا المسيح: من اية كنيسة  أنتم ؟ أم سيسألنا: ما هي أعمالكم ؟ رجاءً أرجوه وأوجهه إلى كل رعاتنا الأجلاء أن يوحدوا هذه الكنيسه العريقه المقدسه التي كانت يومآ ما ــ وفي أحلك أيام الإضطهاد والقهر وفي  أقسى ضروف الإرهاب والغدر ـ كنيسه موحده مترامية الأطراف تنشر المبادئ المسيحيه وتبشر بها, لا يوقف زحفها التبشيري لا ظلم الولاة ولا قساوة الملوك ولا بطش الأباطره . فلنعود إلى أنفسنا وننفض من أذهاننا  روح التعصب والتطرف والقبليه والمذهبيه , ولنكن قطيعآ واحدآ لراع واحد الذي هو المسيح له المجد

112
نشاطات الكنيسه الشرقيه القديمه في نيوزيلنده في الفترة الاخيرة


ــ  في يوم الخميس 23 شباط 2006 . شاركت كنيسنا في الإجتماع الدوري الفصلي لمجمع كنائس ولنكتون . وقد طرح في الإجتماع مسألة تفجير الكنائس في العراق . ولماذا يصبح الشعب المسيحي في العراق ضحية لما ينشر في الغرب , وما هو ذنب المسيحيين في ذلك . وفي نفس الوقت يؤلمنا كثيرآ ويؤسفنا تفجير الجوامع ودور العباده , ويجب أن نعلم جميعنا كعراقيين: مسيحيين ومسلمين صابئه وأيزيديين بأن الذين يفجرون دور العباده هم كفره ومجرمون ليس لهم دين ولا ذمه ولا ضمير . هم أعداء للعراق ولشعب العراق. وقد تقرر رفع تقرير عن هذا الموضوع الى وزارة الخارجيه النيوزيلنديه. ـ 
 
ـــ  في يوم الأحد الماضي 26 شباط 2006 . أحيت اللجنه الإداريه لخورنة مار كيوركيس الشهيد ولجنة السيدات والشباب مناسبه إجتماعيه تقام سنويآ يوم الأحد السابق للصوم الماراني. وهذه المناسبه هي مناسبه قوميه أكثر منها كنسيه لأنها كانت تقام في الإمبراطوريه الأشوريه قبل المسيح بألفي عام وربما أكثر . هذه المناسبه نسميها (أحد البنات) وكلنا نتذكر هذا الأحد عندما كنا ننتظر حلوله بحراره وبالأخص الفتيات  والفتيان وعلى أرض الوطن الحبيب , بلاد الرافدين ـ وبالأخص في سهول نينوى ووديانها والربيع في مطلعه قد أطل ضاحكآ وقد إرتدى حلته الخضراء. فنستمتع بالطبيعه الخلابه , وقد تشابكت أيادي البنين والبنات في رقصات ودبكات شعبيه . ثم نتربع على الحشيش الأخضر وأعيننا ترنو إلى أنامل وأيادي الفتيات وهن يهيئن ويصبن المأكولات الشعبيه الطيبه والشهيه في صحون فافونيه لخفتها وسهولة حملها . وكنا ونحن نرقص ونغني نشم رائحة الأكل التي تضاهي عطر الورود والأزهار فيزيد ذلك من شهيتنا. فنأكل ما لذ وطاب من المأكولات الشعبيه والمطبوخه على نار (الكنونا) ثم نحتسي الشاي المخدر على الجمر . ما أحلى ذلك الأكل والشاي المعدان على النار الطبيعيه . وكأن طعمه لا يزال على لساننا ونحن نعيد ونتذكر الماضي . وبعد أن نقضي نهارآ سعيدآ مع بعضنا نعود إلى قرانا وقصباتنا ونحن نتحسر لمرور نهارنا بسرعه وقد نال منا التعب قسطه الكبير. اليوم وفي قاعة كنيستنا الصغيره ونحن في أبعد زاويه في هذا العالم ووراء المحيطات والبحار. زيحنا هذا الأحد الذي نفتخر به كونه مناسبه قوميه وكنسيه تعطي لفتياتنا قيمة خاصه ودور مشهود في مجتمعنا , وقد إستمرت حفلتنا من الساعه الثامنه مساء وحتى الحادية عشره . والشيء الذي أفرحنا ايضآ هو غيرة شبابنا على ما قدمناه  لفتياتنا من قيمة وإحترام , وطالبوا هم ايظآ أن نقيم لهم مناسبه مثل هذه نسميها يوم الفتوه . وتنازلآ عند رغبة الفتيان , قررنا إقامة هذه المناسبه لفتياننا ايضآ يوم السبت القادم 4 آذار 2006 وسميناها سبت الفتوه . نقيمها كل عام إسوة بالفتيات. وقد عم الفرح وجوه الشباب وه



113
اخبار و نشاطات الكنيسه الشرقيه القديمه في نيوزيلنده/2


 
ا ـ  نعلن لأبناء ابرشيتنا بأننا سنقوم بخدمة القداس الإلهي يوم الأحد القادم  26 شباط  2006 الساعه التاسعه صباحآ  في كنيسة مار كيوركيس الشهيد
 ب ـ   الأحد القادم  26 شباط 2006  هو  أحد البنات أو الفتيات . وبهذه المناسبه القوميه نطلب من كل فتاة أن تقوم بطبخ أكلة ما .  وكما كنا نعمل في العراق . لأننا لا نود أن ننسى تراثنا العريق وتقاليدنا الإجتماعيه وإن كنا نعيش في الخارج. نعم نطلب من كل فتاة في جاليتنا أن تطبخ وتجلب ما طبخته إلى قاعة كنيسة مار كيوركيس الساعه الثامنه مساء الأحد . وسيتم تسجيل اسماء الفتيات  اللواتي طبخن فقط , ثم نسحب ثلاثة أسماء   وسيفوز كل إسم بمبلغ خمسون دولارآ نيوزيلنديآ . عليه نهيب بفتياتنا لإحياء هذا التقليد الإجتماعي لنقضي معآ أمسية طيبه نتلذذ فيها بما تقدمه أيادي فتياتنا من مأكولات طيبه في هذه المناسبه القوميه
ج ـ الجمعه القادمه 3 آذار 2006 هي جمعة الراقدين ( عروتا دعنيذيه) سنقوم بخدمة القداس الإلهي الساعه العاشره صباحآ
د ـ يبدأ الصوم الماراني حسب التقويم اليولياني القديم يوم الأحد المصادف 5 آذار 2006 . ولن تتغير مواعيد أو أوقات الخدمات الروحيه في الوقت الراهن
 

صفحات: [1]