عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - keldany bably

صفحات: [1]
1
تحت راية النهضة الكلدانية ,المطران سرهد جمو يتراس اجتماعا تحضيريا لدراسة كل المستوجبات لاجل التحضير للمؤتمر الكلداني الكبير والذي سيعقد جلساته لمدة ثلاثة ايام متتالية لبحث مستقبل الامة الكلدانية في الوطن وكيف تدرئ عنها مخاطر التغييب والتهميش وقد حضر الاجتماع  ممثلي كل الاحزاب والمنظمات الكلدانية للتشاور في كيفية انجاح مثل هذا المؤتمر والذي يعقد لاول مرة خارج الوطن لاسباب امنية ؟
وخرج المجتمعون بنتائج ايجابية وبورقة عمل مشتركة نالت استحسان كل الاطراف لانجاح هذا المؤتمر و ونالت كلمة المطران  مار باوي استحسان الجميع كذلك كان لحضور الاديب والكاتب الكلداني حبيب تومي صداه المتوقع بين الحضور حيث طرح اراء منطقية مبنية على الواقع والمصداقية التي يتمتع بها الاستاذ حبيب تومي .......

2
 المدهش في هذا الانسان انه مثل السمكة يتحرك عكس مجرى الماء؟
 وايمانه عميق جدا جدا بشعار عدو عدوي صديقي؟
يعكس كل شئ ويصوره هو حسب هواه ؟
يرفض كل ما لا يعجبه وكل ما لا يحبه؟
يكره كل شئ جميل وكل عطر زكي زكل تاريخ غني وكل انسان او شعب ناجح ؟
فما هو سر هذا الانسان الذي  هو فلتة زمانه؟
لا يحب الكلدان لخلافه مع راعي احدى الكنائس الكاثوليكية للكلدان؟
مقالته الاخيرة الموجهة الى الاستاذ عبلحد افرام تكشف شخصيته الغامضة الغريبة وتثبت صحة كلامي هذا؟

          رياض خمامة

3
اخي ريان نكارا

اتمنى ان تكون صادقا في تعبيرك وتبتعد عن القيل والقال ويقال.....!!
نقل الحقيقة واجب ملقى على عاتق كل اعلامي ! ولكن ان يمرر الاعلامي مصالحه الشخصية او ينقل افكار ملقنة هو خيانة الامانة  والرسالة االتي يحملها  االاعلامي بضمير ه وبوجدانه دون ان يدس فيها افكار سياسية خاصة؟ والضاهر ان اعصابك  لم تتحمل هذا النجاح الباهر الذي سجله كلدان سان دييكو والذين يشكلون %99ز9999  او ال 25%من سكان الكهون   او من مجموع مسيحيي العراق  في سان دييكو ؟ فمن اين جئت (ان سان دييكو معقل شعبنا ال ال ال) ؟ فلماذا هذه التسمية التي تعلم انت جيدا ليست لها اي علاقة بموضوع المهرجان الكلداني ؟ ولماذا هذا  الدس المقصود الان ؟ هل نسيت ان المهرجان كلداني مئة في المئة !!
ام انك اردت ان تقول ان المهرجان كان فاشلا لو لم يكن الحضور الاثوري والسرياني ؟ هل نسيت بماذا كنت مشغول والصور التي عندي تدل ان الاعلام لم يكن شاغلك بل شئ اخر ؟ المهم علينا بالاهم؟
انت تذكرني بذلك الذي كان يتوسل ان يحصل على المايكرفون في حفلة يحضرها الف كردي من كردستان ليفجر قنبلته بقوله (اخواني الكرد الفيلية) مع العلم لا يوجد في الحضور ولا كردي فيلي واحد ماعدا صاحبنا ؟ فيا اخي اذا كنت تنتمي لحزب ال ال ال او لجمعية ال ال ال او تحبذ تسمية ال ال ال  المنبوذة  سياسيا  عندنا (مع احترامي لكل السريان والاثوريين)  او لانك تريد ان تسمي نفسك بها  او لانك لا تعرف هويتك ! فنحن لسنا انت  ؟ فنحن الكلدان نعرف جيدا من نحن واجدادنا خبروا ابائنا بانهم كلدان وابائنا خبرونا باننا كلدان من الف ظهر ؟ فلا داعي لهذه الخباثة الملقنة وهذه الدعاية المبطنة الملغومة ؟اما تنقل الحدث كما حدث وباسمه وعنوانه دون تحوير او تحريف !! كي تقدر ان تكمل مشوارك كمراسل  بمصداقية في عالم الاعلام بكل نجاح ؟

ملاحظة: انا مستعد ان ادافع عن السرياني او الاثوري عند الحاجة واستشهد لاجلهم بشرط ان يكتب على قبري هنا يرقد الشهيد الكلداني البطل (كلداني بابلي)؟؟
                    
                                رياض حمامة

4
الى ابن الرافدين

                                      
لوكنت حقا ابن الرافدين لكتبت بمصداقية وتكلمت بمنطق وانتقدت بعدالة الميزان ؟ لكنك في الحقيقة لست ابن الرافدين بل ابن رافد واحد, اضاع طريق جريانه وانحدر كالاعمى في متاهات وادي الظلام, يتعثر مخمورا لايعرف طريقه في الشمس المشرقة ولا بنور العقل؟ يصب نار حقده على كل ما هو كلداني ؟ والدليل على ذلك ترديدك لكل سالبة ولكل كذبة اطلقها كاتب من اشكالك ضد الكلدان وكانك البغبغاء التي ارادت الانتقام من صاحبها  مصطفى الذي وبخها يوما وهو يتهمها  بانها معجبة فقط بترديد الكلمات السيئة التي تسمعها وتتجاهل كلمات المدح والاطراء والمنطق والعقل ,  فزعلت وطارت عند الجيران تخبرهم من ان صاحبها شتمهم ويكرههم وحاقد عليهم, فامسكوا بها واعادوها اليه ،.ليضعها في قفصها ويحكم عليها جيدا كي لا تخرج.، فتبدا بالتملق له وهي تقول ان الجيران سبوه وشتموه وقالوا عنه مجنون وابنهم تحرش بها ؟ فلم يابه لها وسخر منها ؟ فبدات تغني له اغنية يامصطفى يامصطفى انا بحبك يا مصطفى ؟؟ والحليم يفهم معنى اشارات الخبيث اللئيم ؟

احد اصدقائي طلب مني ان اخبرك بانه.....لم يفتهم شيئا البتة من موضوعك ؟

    رياض حمامة       كلداني بابلي       ماكو فرق

5
تعقيب ايجابي على مقالة هل هم اعدائنا....


رياض حمامة

السيد الفاضل  خليل علي حيدر :
قلت في احدى مقالاتي :
ان الكلدان البابليين (اخر حكم عراقي وطني)سلموا في يد  الفارسي والعربي المسلم اعظم حضارة ..وبالرغم من انها كانت البداية ،لكنها كانت قد بلغت درجة من التطور لم تبلغه اي من الحضارات  المنتشرة علي وجه الارض في تلك الحقبة من الزمن !! لقد اشتطاع الكلدان ان يثبتوا للعالم وبمهارة فائقة، ان اختراعاتهم واكتشافاتهم لعبت دورا فاعلا في تسمية العراق ب(مهد الحضارات) والدليل على ذلك :  اكتشاف الفلك والنجوم...اعتبار هندسة حدائق بابل بالعجيبة. وتصنيفها ضمن اعاجيب الدنيا السبعة دوليا....تقسيم الساعة الى ستون دقيقة والدقيقة الى ستون ثانية...اختراع البطارية...اللغة وتطويرها...اول واضخم سوق تجاري في بابل ..سن وتدوين  او ل شريعة وقوانين في العالم..كانت الحافز في نشر الديمقراطية والعدالة بين الشعوب.... الخ ؟
واخترع الاسلام اختراعات جمة وكثيرة على شكل عقول ذرية مثل عقل نجادي والقذافي وصدام وبن لادن وغيرهم....

وكذلك نوهت في احدى مقالاتي من ان امريكا ليست ضد الاسلام !! ولن تكون،فقوانينها تقدم الحماية الكافية لكل الاديان وبضمنها الدين الاسلامي.وهنالك المئات من المسلمين  حصلوا على ملايين الدولارات من المحاكم الامريكية كتعويض لجرح مشاعرهم الاسلامية او الطعن المباشر بدينهم !! والقانون يمنع ويحرم التفرقة بين المسلم او العربي وغيره من القوميات والاديان...
امريكا وكل الدول المسيحية هبت للتضحية  بارواح خيرة شبابها لأجل تحرير الكويت الدولة المسلمة  !!!في حين كل العرب والمسلمين التزموا الصمت!!! امريكا شنت حربا على على بعض  مسيحيي يوغسلافيا لنصرة المسلمين اليوغسلاف.....
وباعتقادي ان الجندي الامريكي يستحق ان يكون له تمثالا كبيرا وهو يحمل طفلا عراقي جريحا في يده وبندقية في يده الاخرى وذلك تثمينا لدوره البطولي في محاربة الطغمة الفاسدة والارهاب في العراق .

واليوم يؤيدني الاستاذ خليل علي حيدر في مقالته الموسومة (هل هم اعدائنا ) فلنتمتع معه ولنعرف من هم الكفار والمشركين ؟ ولماذا يطالب رجال الدين المسلمين من خلال مكبرات المآذن والفتاوى بقتل المسيحيين النصارى  وهدر دمهم في العالم وما ذنب المسحي العراقي في ذلك؟



هل هم أعدائنا ؟


خليل علي حيدر


هؤلاء «النصارى واليهود»، و «الكفار والمشركين»، الذين تدعو عليهم الميكرفونات والأشرطة والكتيبات بالويل والثبور، وعظائم الأمور، وبانقطاع النسل وخراب الديار، هم الذين يقفون خلف رفاهية المسلمين، وبقائهم أحياء، وتمتع الكثير منهم بالأمن والأمان.. في ديار الإسلام نفسها! هؤلاء هم الذين يقودون التقدم الإنساني في سائر حقول العلم والبحث والتقنية، ويسهلون الاتصال بين البشر، ويضعون في خدمة المسلمين السيارات والطائرات التي يحجون بها الى الاراضي المقدسة كل عام، وهم الذين يمدونهم بالتلفونات والتلفزيونات والانترنت التي تجعل المسلم في جاكرتا يطمئن على جدته وزوجته وخالته في مكة المكرمة.

هؤلاء هم الذين طوروا الساعة والميكرفون والتكييف والتدفئة التي يسفاد منها في كل مسجد وبيت وسيارة، وهم الذين نقلوا الى ملايين المسلمين آخر تطورات الطب والهندسة والصناعة، واستقبلوا في جامعاتهم خيرة شباب بلداننا على امتداد اكثر من قرن او قرنين، وهم الذين طوروا انواع العلاج ضد الامراض الخطيرة، وهم الذين اسسوا الطب الوقائي الذي لولاه لكان عدد المسلمين اليوم ربع او خمس ما هم عليه، ولكان معظمهم يعانون من آثار الجدري ومن فقدان البصر وشلل الاطفال، ولكانت ديارهم مستوطنات للبلهارسيا والدوسنتاريا والكوليرا.. وعشرات الأوبئة الاخرى.

هؤلاء هم الذين يحفظون التوازن الدولي ويجبرون أهل التشدد والتعصب والمغامرات العسكرية والعقائدية على التزام حدودهم، وهم الذين يتيحون الفرصة للكثير من شعوب العالم واديانه وقومياته بأن تنعم بحياتها، وتطور مصالحها وتنمي ثقافتها وآدابها بسلام!

هؤلاء هم الذين يطعمون العالم! ويوفرون للبشرية الخبز والحليب والزبدة واللحوم بكميات كبيرة وبأسعار معقولة ودون انقطاع. وهم الذين بالتالي، بالدواء والغذاء والاستقرار الدولي، سهلوا للمسلمين بأن يتكاثروا بهذا الشكل، وبأن تقفز اعدادهم الى ما فوق المليار ونصف، وهم كذلك الذين ابتكروا منظمات الاطباء والقانون وجمعيات حماية العمالة والطفولة وحقوق المرأة والعمال والاطفال، وهم الذين يفر إليهم المسلمون للحماية والرعاية والحصول على الجنسية وجواز السفر والمساعدة المالية والقانونية وحقوق المواطنة!

هؤلاء هم الذين اقاموا العدل في البلقان، وهم الذين اتوا لنجدة ضحايا زلزال باكستان، وهم الذين يصرفون المليارات لبناء افغانستان وحمايتها من وحوش تنظيم طالبان وارهاب «القاعدة» ولو انسحبوا منها لضاعت افغانستان وباكستان ولسحق التطرف والارهاب كيان الدولتين وقلبا حياة الرجال والنساء إلى جحيم لا يطاق.

هؤلاء هم الذين حطموا عسكريا وفكريا واعلاميا، وعلى امتداد نصف قرن ونيف، كل الدكتاتوريات، وفككوا انظمة التسلط اللاانسانية في اوروبا وآسيا.

فلنكتشف من جديد واقعنا وعالمنا ونسأل أنفسنا من نحن وماذا نريد؟ كيف نصبح جزءا من بشرية التقدم واتخاذ القرار؟ وكيف ننقل المسلم والمسجد والفكر الديني.. إلى أفق جديد!

* نقلا عن "الوطن" الكويتية

6
      ابلحدافرام ويونادم كنا متفقان على حماية شعبنا وصيانة حقوقنا ياسيد صنا

 رياض حمامة

مقدمة قصيرة :-
بالرغم من انني لا اتفق مع السيد يونادم كنا في قسم من طروحاته لكن الحقيقة يجب ان تقال من ان اتفاقه على التسمية المفردة المنفصلة هو اعتراف ونصر عظيم لأجدادنا القدامى ورد لأعتبار حضارتنا وتاريخنا الكلداني الاشوري السرياني  البابلي الارامي السومري الاكدي ... وحماية لآثارنا ورقمها ومتاحفها وشهرتها في العراق والعالم..!!

الى صلب الموضوع ....

الكاتب النزيه صاحب القلب الواسع الكبير هو من ينقل الحدث بكل مصداقية الى القارئ كي يخلق جوا من الثقة والعلاقة المتينة بينه وبين القارئ..عكس الكاتب المنافق الذي يحاول  بكلماته المنمقة وثيابه البيضاء المزركشة ان يظهر للقارئ وكانه الحمل الوديع  الذي لا يقصد الاذى لاحد , موهما القراء من انه رسول السلام , متسامح, يريد بكتاباته ايصال الحقيقة   الى ابناء شعبه وان رسالته التي يحملها هي  لاجل  تنبيه شعبنا  الى المؤامرات التي تحاك ضده موهما اياه بانه خائف على مصيره؟؟ لكنه في الحقيقة يلف ويدور ويلتوي كالافعى حول عنق القارئ محاولا خنقه بقوة واجباره على تقبل ما يمليه عليه اسياده المتعصبين بطرق تمويه وتحايل ثعلب ..همه غمه اسعاد جيبه الحزين !!!

هكذا دأب صاحبنا السيد انطوان صنا المتخفي بلباس حمل وديع  لأجل ألايقاع باكبر عدد ممكن من القراء في كمين مفخخات الحكم الذاتي  الذي سيكون مقبرة  يدفن فيها كل ابناء شعبنا المسيحي من كلدان وسريان واشوريين؟ وهاهي بوادره تظهرلنا رويدا رويدا.. بتفجير7 كنائس كلدانية وقتل وجرح العشرات من ابناء شعبنا(هل هذا مايريده السيد الصنا  بتحريضه  وكما يمليه عليه  اسياده ..دفعنا الى هاوية الانتحار الذاتي والموت المحتوم !! هل سيرتاح ضمير  السيد سركيس اغاجان (المناضل الكردي الغائب والحاضر* بالصور* ؟)  لما  جرى وسيجري  لشعبنا من اهوال ودمار نتيجة المطالبة بالحكم الذاتي... وعلى ردود الفعل التي ابتدات تنفلق وتتوسع بين ابناء شعبنا بسبب التسمية اللامنطقية المضحكة  المركبةوالتي ستسبب في خلق المشاحنات والحساسيات وزرع البلبلة والتفرقة وفقدان  وقطع كل اواصر الروابط التي تشد وزر شعبنا الكلداني والسرياني والاشوري  بعضه بالبعض..؟؟؟وقد تمس علاقتنا بعض الشئ  بحكومة كردستان التي ضحينا وناضلنا  وناضل اجدادنا للحفاظ عليها نظيفة ليومنا هذا..

ومقالة السيد صنا الأخيرة بعنوان (السيدان يونادم كنا وعبلحدافرام متفقان على تقسيم شعبنا في دستور العراق الفدرالي؟!) كانت انعكاس ورد فعل وغضب عارم على تصريح السيد كنا: من انه و زميله السيد عبلحد متفقان في امور تهم مستقبل شعبنا؟؟؟
ف خائفعملت كلمة ( الزميل والاتفاق) في كشف اقنعة صنا وتحليل شخصيته المصطنعة وعمالته المبتذلة...فتغير قلم فجاة الى افعى تنفث سمومها باتجاه زمالة واتفاق عبلحد وكنا وباسلوب استفزازي يتهمهما بشتى التهم لا يسلكها كاتب معتدل نزيه؟حتى ان نبضات قلبه تخطت الألف نبضة بالدقيقة , اخوفا  من التصالح والوحدة بينهما !! فانكب يكتب مقال التعصب والتطرف التي تخدم المتعصبين والمتطرفين واصحاب النوايا الخبيثة التي ستجر شعبنا الى  مصير مهلك؟؟

الم يكن الاجدر بالسيد صنا ان يشد على ايديهما ويبارك صلحهما واتفاقهما الذي يصب في مصلحة شعبنا الجريح..بدل التهجم والتجريح العلني.كما يشد ويربت على كتف سركيس ويكيل له المديح؟فما الفرق بين عبلحد افرام وسركيس اغا جان ويونادم كنا ..اليسو  ا كلهم من ابناء شعبنا؟؟
  ويستمر السيد صنا بصلي الكلمات من العيار الثقيل ونشر  الجمل العشوائية عندما وصف الحركة الاشورية باللاعب الرشيق ؟( اسلوب مخادع في التعبيرالمعتم فهو تارة يرفع  عاليا وتارة يكبس بقوة !! اي بالأحرى ان السيد صنا (يتالق بالتظليل والتناقض ؟) وتكرار الكلمات العدائية كلما تذكر قلمه الحركة الاشورية...والحزب الكلداني الديمقراطي الخ....؟ يريد بها اسعاد سركيس لأجل ان يحلل خبزته ويزيد من حجم هديته؟
ليتخيل نفسه وكانه القائد الاوحد.. فيامرالسيد كنا ان يكون ممثلا عن شعبنا ويتهمه بنفس الوقت بالدكتاتورية والغرور !!!
ويصب جام غضبه على الاستاذ عبلحد افرام آمرا اياه ان لا يتدخل في شؤون شعبنا اطلاقا لانه تسلق الى البرلمان العراقي عبر الجدران وفي غفلة عن حراس البرلمان وبمساعدة التحالف الكردستاني ؟وثرثرة فوق  الثرثار  وكلها تتناقض وتصب في لسان حاله الذي يقول لنا ان مقالته هذه هي للتقليل من شأن كل من يعارض التسمية المضحكة والحكم الذاتي (القنبلة الموقوتة التي ستقتلنا)؟ والشعب يروح فدوة للدولار  !!!

ويقارن السيد الصنا   منتقدا اعمال ومنجزات النائبين...كما يلي :---
 يقول السيد الصنا:-
(متى يستطيع الرجلان تحقيق ولو انجاز واحد او تشريع واحد او استنكار واحد لصالح شعبنا ... ؟! خاصة لم يبقى على هذه الدورة الانتخابية الا اشهر معدودة تنتهي في 15 - 10 - 2009 نريد اعمالا لا تصريحات مملة ومكررة للاستهلاك الاعلامي وتأجيج المشاعر القومية ودون نتيجة !! اذن ما هو نفع وجودهما في البرلمان طالما لم يستطيعا تقديم اي عمل لصالح شعبنا  ؟... النفع والفائدة الوحيدة هي مصالحهما الشخصية الخاصة والضيقة ليس الا !! وشعبنا يأكل الهواء ويقتل ويهجر من قبل الارهاب الاسود !! ... وهما يتفرجان على الضحية والجلاد لكن الى متى !!؟ ).انتهى الاقتباس.

وهنا اؤيد واشهد ان السيد انطوان الصنا كان محقا وصائبا  في كلامه الانف الذكر من ان السيدان عبلحد افرام ويونادم كنا لم يحققا اي تشريع مثل الذي حققه السيد سركيس  اغاجان, من انجازات تثبيت التسمية البشعة المشؤومة ,ولا مثل تثبيت الحكم الذاتي للمسيحيين في الدستور الكردستاني والتي افرزت المطالبة به مشاكل نحن في غنى عنها  من قتل وتهجير اكثر من ربع مليون في الموصل و الان تفجير 7 كنائس وقتل  وجرح العشرات من ابناء شعبنا المساكين ..والحبل على الجرار والجريمة بحق شعبنا مستمرة..!! مادام هنالك من يبيعون ضمائرهم ويبيعون شعبنا  وتسميات قومياته التاريخية واصواتهم الانتخابية ؟ والضحية في النهاية  شعبنا المسيحي في كل العراق....

وختاما اسال السيد الصنا : بالله عليك كيف وصل سركيس اغاجان ونمرود بيتو وروميو هكاري وغيرهم الى السلطة  !! وكلهم ينتمون ويقودون احزاب تلغي وتنكر وتصهر القومية الكلدانية في نظامها الداخلي؟؟ فهل يعقل ان الذي ينكرنا ويلغينا  ..يمثلنا وتهمه وحدتنا ؟؟؟ وهل تقبل الحكومة الكردية بذلك ..اليس وصولهم مؤامرة؟؟؟على من تضحكون؟؟على شعب حير العالم باكتشافاته الهندسية والطبية والقانونية والفلكية والحسابية والعلمية قبل سبعة الاف سنة!! ....
فاين الدقة والمصداقية في كتاباتك..ولمصلحة من تتغاضى عن الاخطاء الجسيمة التي وقع فيها السيد سركيس اغا جان ومجالسه الشعبية في تعاملهم مع امتنا الكلدانية..هل تكرمنا يوما بمقالة تنتقد فيها سياسة اغا جان الفاشلة بسرد وتحليل موضوعي وتعترف بانه مخطئ بتحديه  مقدسات رجال كنيستنا واستغلاله لأموال شعبنا وصرفها على تجنيد المرتزقة ضد امتنا الكلدانية الحبيبة والاستيلاء على فضائية عشتار والترويج فيها فقط لقائمته الماجورة رقم  68 ؟ وبقية قوائم شعبنا يهملها ؟ هل هذه بالنسبة لك ديمقراطية وانجازات رائعة..ام دكتاتورية وظلم ومصالح واستغلال نفوذ؟ فاذا كانت قائمة 64 تخص الكلدان فلماذا لا تصرف لهم الاموال المخصصة  للمسيحيين في خزينة اقليم كردستان ويتم اعلان دعائي لقائمة 64 في فضائية عشتار مثلا!! ام ان كل شئ استحوذ عليه سركيس حتى اموالنا واعلامنا وحقوقنا التي اصبحت كرة يتلاعب بها سركيس  يمينا شمالا؟؟

              
                  رياض حمامة      
             كاتب وناشط وناقد كلداني

7
                          مرحبا بالقومية الارامية ......ولكن !!!


رياض حمامة

اثلجت قلبي كلمات العلامة البير ابونا بل عملت كلماته الى خلق جو من الهدوء والراحة في حياتي الهائجة المائجة !! بين مشاكل عائلية وبين ذلك الذي يتحدى شعبي الكلداني ورجال كنيستي الكاثوليكية ..ويحاول عنوة   بنفوذ الاخرين الصاق هوية وتسمية غريبة تخفي تحت طياتها امور ومفاجئات قد تؤدي بابناء شعبي المسيحي الى مستقبل مخيف جدا جدا !! مستقبل مرعب قد يؤدي  لا بل حتما يؤدي الى نشوب حرب باردة تتفاقم الى عداوات  وحقد وضغينة لا سمح الله,والمستفيد الوحيد يكون هو واتباعه  المتعصبين الذين يحومون حوله كالموميا المحنطة بالذهب والملفوفة بحرير الدولارات دون ان يدركوا خطورة الموقف الذي يواجه ابناء جلدتهم !! وحتى لو ادركوا  ..فهم قد وضعوا امام نصب اعينهم الاولوية للمصالح والمنافع الشخصية....؟ والى جهنم وبئس المصير اهلنا وبناتنا واولادنا  واجدادنا وتاريخنا  المقدس الكلداني السرياني الاشوري...!!المهم كل شئ من حولهم اشوري,فضائية عشتارهم.. مجلسهم الشعبي..شهدائهم .زيصرفون ببذخ..يشتروننا باموالنا ويعتبروننا اننا اصبحنا ملكا لهم كالرقيق ..يسيروننا كالروبوت لتحقيق ماربهم ونواياهم الشيطانية...متناسين ان هذه الاموال خصصت لاصلاح الكنائس التي دمرتها الانفجارات  ولمساعدة أبناء شعبنا المهجر في العودة الى بيوتهم وليس منة من احد ...؟وسياتي ذلك اليوم الذي نكتشف به سر حكمهم الذاتي هذا وسبب  تثبيته في الدستور  ليكون داخل اقليم كردستان ؟؟؟؟

سيدي الفاضل الاب  البير ابونا :
جريمة كبرى سترتكب بحق اسمائنا الجميلة النادرة,الاسماء(الهوية)التي قاتل اجدادنا  نبوخذنصر  وحمورابي وبانيبال بضرلوة لاجل ان يحافظوا عليها ويوصلوها لنا بكل امانة كي نحافظ عليها  ونوصلها بدورنا الى اولادنا على صحن من ذهب ودواليك...هذه الاسماء هي ارث تاريخي لا يتساوم عليها ولا يتاجر بها لاجل من كان ببلايين الدولارات.. هي ضميرنا ووجداننا وذاتنا هي حضارتنا العظيمة الرائعة هي احد رموزنا المقدسة  التي يجب ان يحترمها كل العراقيين من الشمال للجنوب !!وانت سيدي المحترم الفاضل احد هذه الرموز الذي نكن له كل الاحترام والتقدير..انتم رجال الدين كلكم  ثريا متلألئة في حياتنا المظلمة..تقفون معنا دوما في السراء والضراء ليلا ونهارا دون كلل او ملل تبذلون قصارى جهدكم لتنشئة اجيال افتخر ويفتخر بها العالم وينحني لها اجلالا ...ولا اعرف كيف يتسنى للبعض من المرضى ان يعبروا حدود اللياقة والادب ويخدشوا كرامتكم ويمسوا  سجاياكم ويطعنوا باسيلات اقلامهم المسمومة طيبتكم وجمال روحكم دون تانيب الضمير !!!
نحن بحاجة لكم ,بحاجة لمشاعر صادقة نابعة من قلب انساني كبير  مثلكم ..لا من قلب قاس كالحجر ولا من عقل قصير النظر وقليل الفطنة والحنكة السياسية, وبالرغم من ذلك  يريدنا  هذا الامبراطور الغائب (خيال الماتة )ان نكون عبيد لاسياده في زمن الديمقراطية والحرية نعيش داخل اقفاص مغلقة...في وقت  تحافظ الحكومات والجمعيات  والدساتير على الحيوان من الانقراض  !!    وهو  يريدنا ان ننقرض وننصهر في بودقة  تسميات احلامه ومصالحه , لقدحكم علينا نحن اهله البشر  بالفناء والغاء بعضنا  للبعض الاخر  ,بمسح هويتنا واسمائنا وقوميتنا من  من كتب التاريخ والوجود لاجل المصالح والمناصب ... ارضاء لنزواته ولغاية في نفس يعقوب..فما هي شفرة  حل هذا الطلسم وما سر لغزه ؟ وما هو سبب تواجده في بغداد بهذه اللحظات الحرجة  ؟وهل هنالك رسالة وامر يحمله الى الكورد في برلمان بغداد للتصويت ضد الكلدان وتغيير فقرات الدستور ؟وهل اصبح  اسم الكلدان  القومي يخلق له حالة نفسية ؟ ان العراقيين كلهم سيقفون بوجهه بالمرصاد,لان الكلدان والسريان والاشوريين هم تاريخ العراق وحضارة العراق وشعب العراق !!!!!!!

يا صاحب الخصال الحميدة :
اطلالتك علينا بقلمك الارامي الصادق ,كانت كالمطر الغزير  بعد الجفاف والقحط وكلامك الرزين وسردك لتاريخنا جاء ليطفئ كل الحرائق التي افتعلتها الايادي الخبيثة والاقلام  الماجورة المبتورة المعوجة. والالفاظ الجافة والمبتذلة ,.مقالتك الموسومة كانت بلسما سحريا  تشفي كل الجروح والآلام, لغتك المختزلة وضعت كل الامور في نصابها بدقة متناهية..وشفافية ومنطق سلس...
الارامية قد تكون الحل الذي يتوج رؤسنا كلنا وتزيد في كبريائنا وشموخنا.انها الدواء لداء التسميات داء استحدثه البعض ليصبح عقاره صعب  العثور عليه وعلاجه اصعب... وفي كل الاحوال ستبقى معزة واحترام  شعبنا المسيحي الكلداني والسرياني والاشوري بعضه للبعض تتزايد دون التسمية المبتكرة والوهمية والمفرقة , لان شعبنا  ابتدا يعي ويرفض ان يقوده متعصبون ومتطرفون ومنتفعون وتجار شعوب وقوميات..
همستك الاخيرة ستبقى تختلج في قلبي وكياني...واعتقد هي اوسط الحلول واحسنها حتى لو ادرجت في دستور كردستان بهذه الطريقة .... الكلدان والسريان والاشوريين (الآراميين) وهذه قد تكون بداية النهاية لمشكلة شغلتنا عقدا من الزمن او قد تكون بداية لصراع جديد على تسمية جديدة نتسلى بها عقدا اخر من الزمن دون ان نفكر بمستقبلنا  يشغلنا عن واجبنا ودورنا في بناء اعز ما نملك الا وهو عراقنا الحبيب واهلنا العراقيين المثخنين بالجراح والمكللين بثياب الحزن والقهر !!
 وختاما نطرح السؤال الكبير والذي يطرح نفسه بعلامة استفهام عملاقة ؟ هل آن الاوان لتستقبل قلوبنا وتتقبل عقولنا هذه التسمية (الارامية)؟؟؟ولكن متعصبينا لا يقبلوها لانها مطروحة من رجل دين؟ ولكن لكل ولكن صدى بمفهوم يختلف عن مفهوم غيره وسنسمع مليون تفسير لكلمة ولكن؟
وشكرا لكلامك الذي انبثق معبرا عن الذات المبدعة والذوق الحسن الجميل والاخلاق النبيلة . ..
ولكن سيبقى القلب يعشق ويحن للحبيب الاول......الى متى ؟ لا ادري..؟ ربما للأبد !!!!!

                رياض حمامة........كاليفورنيا
                keldanybably@yahoo.com






























 تصرفات وصي قليل الدراية والحنكة في الامور السياسية وخاصة في زيارته الى بغداد مؤخرا والتي قد تكون اسرارها لغز يضاف الى الغاز ال


8
     هل سينقرض المسيحيون من العراق ؟

 
بقلم: حميد الشاكر

لاريب ان مايمرّ على منطقتنا العربية والاسلامية بشكل عام ، وعراقنا الحبيب بشكل خاص من هجمة ارهابية وهابية سلفية (إسلامخارجية ) مضافا لها هجمة تدخلات خارجية واقليمية واجندات سياسية واحتلال اميركي موجود على الارض ، تعتبر من أخطر الكوارث الانسانية في العصر الحديث على الانسان بشكل عام في هذه البقعة من الجغرافية الاجتماعية البشرية ، وبغض النظر عن جذور هذه البؤر الارهابية الفكرية والتنظيمية والاقتصادية ، وكذالك بغض النظر عن كيف ولماذا ومتى نشأت هذه الخلايا الارهابية العابثة بالاستقرار الانساني والى صالح اي جهة استعمارية هي تعمل ؟.، بغض النظر عن ذالك كله نحاول تجاوز ظاهرة الارهاب بحد ذاتها لننتقل الى مؤثراتها وما خلفته هذه الظاهرة وكيفية انعكاسها على الوجود المتنوع( غير الاسلامي ) في منطقتنا والعراق بالخصوص لنسأل عن مصير مسيحيي العراق بالتحديد ولنقول : هل حقا مانشرته بعض الصحف الغربية من ان الوجود المسيحي الشرقي بصورة عامة والوجود المسيحي العراقي بصورة خاصة قد وصل الى مرحلة الانقراض المهاجر من مكان الى آخر ؟..
أم ان هذه الاخبار الصحفية ماهي ولاينبغي النظر لها الا على اساس انها من ضمن الميديا السياسية التي تحاول التأسيس لنشر ثقافة الرعب من الشرق الاسلامي آكل لحوم المسيحيين البشر احياءاً ، للمسيحيين الشرقيين انفسهم ، لارسال رسالة اعلامية لهؤلاء المسيحيين بضرورة الخروج والهجرة من اوطانهم على الفور ؟.
بمعنى آخر : هل ان أنفلونزة الهجرة للغرب عند المسيحيين العراقيين بالفعل هي اليوم تهدد هذا التواجد المسيحي العراقي بالانقراض بحيث ان تحوّل جميع المسيحيين العراقيين وهجرتهم من وطنهم العراقي الى خارجه الغربي اصبح شبه حقيقة لامفر منها ولا معيق سوى الوقت المتبقي لرحيل اخر مسيحي من ارض الرافدين ؟.
ام ان المسيحيين العراقيين على الحقيقة ينزحون من بلدهم بشكل مؤقت وطبيعي طلبا للامان والحياة الاقتصادية المرفهة حالهم حال الملايين من العراقيين العرب المسلمين الذين هاجروا من العراق على امل ان يعود الامن والاستقرار الى بلدهم ليقرروا استئناف الحياة في هذا الوطن من جديد ؟. ؟.
ثم هل ان الهجرة المسيحية العراقية هذه كان ولم يزل سببها الاصيل هو فقط ظاهرة الاسلام فوبيا ( الخوف من الاسلام الراديكالي الصاعد ) التي روّج لها الاعلام الغربي على اساس انها ظاهرة محققة لامحالة تبشر بابادة غير الاسلامي السلفي بالتأكيد ؟.
أم ان هذه الهجرة اسبابها ودوافعها اقتصادية وسياسية بالنسبة للمسيحيين العراقيين وهي قديمة ومتجذرة بعقلية مسيحيي العراق منذ ماقبل مجيئ موجة الاحتلال وما رافقها من موجة الارهاب الاسلاموي السلفي للعراق ، ولكن كان مايعيقها عدم وجود الانفتاح السياسي المطلوب الذي يسمح بالسفر بلا معوقات من ارض الوطن العراقي ، وما ان انفتح العراق ورفعت الدولة يدها عن مَن يريد الانتقال والسفر من قطر الى اخر حتى هبّ مسيحيوا العراق لحمل الحقائب وطلب الهجرة الى ارض الاحلام الاقتصادية والسياسية الغربية ؟.
اسألة كثيرة تثيرها الصحافة الغربية داخلنا بين الفينة والاخرى كلما تعرضت لمصير المسيحيين العراقيين في وطنهم ، وانبرت للدفاع عن حقوقهم وكأنهم من رعاياها ومواطنيها الغربيين بغض النظر عن شعور الوطن الذي يعيشون فيه هؤلاء المسيحيين العراقيين ، وانعكاسات مثل هذه التدخلات الاعلامية التي ليس لها هدف نبيل على الحقيقة في اثارة مثل هذه المواضيع التي تبدو انها حسّاسة للغاية هذه الايام ؟.
نعم من المؤسف ، وهذا مانريد ان نتحدث حوله ، ان ليس هناك جهة مسيحية عراقية وطنية تتصدى لمثل هذه الملفات الصحفية الغربية من قبل المسيحيين العراقيين انفسهم ، بل والانكى المزعج هو بروز العكس من بعض المسيحيين العراقيين الغير واعين الذين يتلقفون مثل هذه التقارير الصحفية المغرضة ويبنون عليها مواقف مسبقة مضافة الى مواقفهم المسّيسة التي تحاول رسم صورة اضطهاد بشعة تستهدف المسيحيين في العراق لاغير على خلفية انتمائاتهم الدينية ، مع ان الواقع العراقي يقول ويتحدث بغير ذالك تماما ، وان الارهاب والعنف والاحتلال طال غير المسيحيين العراقيين بمئات اضعاف مانال المسيحيين العراقيين ، وان ماكنة القتل على الهوية ابتدأت بالعراقيين من المسلمين العرب الشيعة قبل انتقالها واستهدافها للمسيحيين وباقي الاديان العراقية المعروفة .... وغير ذالك !.
ومع هذا كله هناك من يعمل من داخل المسيحيين العراقيين انفسهم على اشاعة ونشر ثقافة ( انقراض المسيحيين العراقيين من العراق )!!!.
والحقيقة انا لا اعلم ماهي الاهداف وراء مثل هذا التبني من قبل بعض المسيحيين العراقيين لثقافة نشر الرعب بين المسيحيين العراقيين داخل وطنهم وحثهم على التفكير بجديّة للرحيل من هذا البلد !.
هل مثلا هناك من يعتقد ان الاشارة الى موضوعة ( انقراض المسيحية ) من الشرق بصورة عامة ومن العراق بصورة خاصة سيؤمن حماية دولية لهذه الاقليات من الطوائف المسيحية العراقية ؟.
الواقع ان التجربة الاجتماعية والتاريخية وحتى السياسية اثبتت العكس تماما لمثل هذه المتبنيات السياسية المعتمدة على الخارج الدولي ، وبدلا من تأمين الحماية للمسحيين العراقيين وجدنا هناك استفزاز لمشاعر الوطن الذي يعيش فيه هؤلاء العراقيين من المسيحيين مضافا لذالك ، نشر خوف ورعب اعظم في الداخل النفسي والروحي للمسيحيين انفسهم ، مما يدفعهم للتفكير بمغادرة اوطانهم بدلا من الاعتماد على الحماية الخارجية التي ستوفرها لهم صرخات الاستغاثة بضرورة حماية الوجود المسيحي العراقي داخل العراق !.
نعم ربما انا من المتحدثين القليلين في الشأن المسيحي العراقي بصراحة ووضوح وبلا حسّاسية مفرطة لشعوري انني جزء منهم وليس هم جزء مني ، ولهذا اراني تحدثتُ عن بعض السياسات الخاطئة والكارثية لرجال الدين المسيحي وكذا لسياسييهم الذين يتواجدون الان داخل الدولة العراقية بلا فاعلية تذكر ، حتى وصل الوجود المسيحي العراقي لحالة من التدهور المتسارعة من جرّاء الاداء السيئ للسياسيين المسيحيين ، وكذا للاداء المخجل في احيان كثيرة للقادة الروحيين لطوائف الفرق المسيحية داخل العراق !.
ان مشكلة المسيحيين العراقيين اليوم هي ليست في هجرتهم وكيفية ايقاف هذا النزيف البشري لهم من داخل العراق ، بقدر ماهي مشكلة ماذا قدم السياسيون والقادة الروحانيون المسيحيون العراقيون لشعبهم العراقي المسيحي في داخل العراق ؟.
القادة الدينيون يلجئون الى الخارج والفاتيكان في طرح مشاكل المسيحيين العراقيين في الداخل العراقي ، وهذه الطروحات اثبتت التجربة كارثيتها على المسيحيين اكثر بكثير من ايجابياتها المتوقعة ، ومع ذالك لم يزل خط ربط المسيحيين العراقيين في الداخل مع الخارج الفاتيكاني الغربي مستمرا ، وبالمقابل مازالت الهجرة للعراقيين المسيحيين ايضا مستمرة تحت وطأة نظرة الشعب العراقي للمسيحيين العراقيين انهم تابعون للخارج اكثر من الداخل العراقي الوطني !!!.
اما بشأن القادة السياسيون للمسيحيين العراقيين فلا أقل سوءا اذا لم نقل كارثية في حركاتها السياسية على مسيحيي العراق في الداخل ، فمرة تطرح هذه القوى السياسية مشروع الحكم الذاتي لمسيحيي العراق !.
واخرى تطرح حقوق الانفصال عن العراق واقامة كيان مسيحي داخل الوطن العراقي وطن كلدواشوري سرياني مسيحي !.
واخر تقبل بالتحالف مع العلمانية الكردية في الشمال الكردستاني العراقي !.
وبعد لحظة تهب بحرب معلنه على الواقع الكردستاني العراقي لتطالب باحترام وجودها المستقبل !!.
بعد ذالك تذهب لتقيم تحالفات ضعيفة ايدلوجيه داخل الدولة العراقية مع حركات ليس لها في الواقع العراقي الجديد اي ثقل سياسي يذكر !!.
بعد ذالك تنتقل الى البحث عن تحالفات خارجية مشبوهة لاتسمن ولاتغني من جوع ...... وهكذا !!.
وكل هذا كما يرى المراقب ليس فيه عمل سياسي واقعي ينفع المسيحيين العراقيين داخل وطنهم ويثبّت من وجودهم الواقعي داخل البلد ، او يعطيهم الثقة الكافية لاعادة حساباتهم في العيش بالوطن بكرامة !!!.
وانا الحقيقة لهذه اللحظة لاادرك مغزى ابتعاد الكتلة المسيحية السياسية العراقية عن التحالف مع كتل الشعب العراقي السياسية القوية داخل الدولة العراقية كالأتلاف العراقي الموحد اكبر كتلة سياسية نيابية في الدولة العراقية الجديدة ، او كتلة التوافق او الكتلة الكردستانية ...، واللجوء الى التحالفات مع الاضعف في داخل الدولة العراقية الجديدة !!.
ألأجل مثلا اضعاف الدور المسيحي السياسي اكثر فاكثر داخل الدولة العراقية والوطن ولهذا ارتأى قادة المسيحيين السياسيين العراقيين التحالف مع الاضعف على حساب الاقوى ؟.
ثم ماهو المبرر لهذه القيادات السياسية المسيحية ان تترك مواقع القوّة السياسية العراقية الواقعية والالتحاق تحت شعارات تافهة للتحالف مع قوى غير فاعلة ولاهي ضامنة للمصالح المسيحية داخل العراق الجديد ؟.
وأليس هذا الفعل السياسي لقادة المسيحيين العراقيين هو يعتبر من ضمن التفريط بحقوق المسيحيين العراقيين ومصالحهم السياسية التي هم بحاجة لها هذه الايام اكثر من اي وقت اخر ؟.
على اي حال يبدو مما ذكرناه ان مسيحيي العراق قد فرطوا كثيرا بمصالحهم الحيوية السياسية التي تعيد لهم دورهم السياسي وحيويتهم العملية داخل الوطن العراقي ، وكل ذالك كان بسبب هذه القيادات الدينية والسياسية التي لاتدرك مواقع القوّة داخل التركيبة السياسية العراقية الجديدة مما دفع الدينيين للبحث عن القوّة في الخارج وفي الفاتيكان ، ودفع السياسيين للانزواء والتقوقع في الداخل والانضواء تحت شعارات اضعفت من الدور السياسي لمسيحيي العراق اكثر من خدمته ، ولهذا كله اصبح تهميش الدور السياسي المسيحي داخل العراق ايضا عاملا مساعدا لتفكير مسيحيي العراق بالهجرة والغربة والبحث عن الضياع في مهاجر البلاد الضعيفة !.
نعم : ان السبب الواقعي الذي سوف يساهم بانقراض المسيحيين من العراق هو ليس الهجمة الارهابية العنيفة التي تستهدفهم على التحديد فهذا الامر بالامكان الثبات امامه والنضال من اجل دحره مسيحيا ، وليس هي اسباب الاضطراب والقلق النفسي لهذه الشريحة العراقية التي تثيره دوائر الاعلام العالمية ، بل هو عدم التفات وانتباه المسيحيين العراقيين انفسهم لموضوعة ضرورة ان يعيدوا استراتيجيتهم السياسية داخل العراق ، وانتخاب القيادات الوطنية التي تفكر بالبحث عن مكامن القوة داخل العراق وليس خارجة لضمان مصالح المسيحيين العراقيين في الداخل ، بالاضافة لاعادة توازن القوى للمسيحيين انفسهم !.
بمعنى اخر : على المسيحيين ان يعتقدوا بيقين راسخ لاتزعزع فيه انهم اهل العراق على الحقيقة وليسوا ضيوفا فيه الى حين مجيئ موعد السفر والهجرة منه ، وعليهم ان يكونوا عراقيين في سلوكهم واحترام اخلاقيات وتقاليد شعبهم غير المسيحي ، بدلا من تقليد الاخلاق الغربية التي تبعد وتنفرّ باقي المجتمع العراقي منهم ، ليرونهم كحركة سلوك اخلاقية غريبة عن المجتمع العراقي !.
وبهذا يكون المسيحي العراقي عالي الصوت منظور الصورة حتى وان كان اقلية في العدد والانتماء للمسيحية العظيمة ، فانه مع الوقت سيصبح رقما بشريا لايستهان فيه في الشرق بصورة عامة وفي العراق بصورة خاصة ، وكما قيل في الامثال العربية ( بقية السيف أنمى ) !.


_صوت العراق
_______________
alshakerr@yahoo.com
al_shaker@maktoob.com

9

 
                                لا للتمتع الجنسي مع الرضيعة 
 


(صوت العراق) - 08-03-2009
 



بقلم: حسين القطبي

مجرد التفكير في متعة غير بريئة مع طفلة، هو مرض، واما الممارسة الجنسية فانها جريمة اغتصاب وتجاوز على قاصر، الا ان هذه الممارسات غير السوية كانت شائعة الانتشار في المجتمعات الاسلامية، طوال القرون المنصرمة، ولم يعارضها الدين، ولم يجعل لها ضوابط انسانية. بل ساهمت النصوص والتفسيرات الدينية بترويجها.

وهنا لست بصدد اجراء بحث فقهي، ربما لانني وجدت في كتاب "تحرير الوسيلة" للامام روح الله الخميني، ما يغنيني عن ذلك، ففي فصل النكاح، مادة " في بعض ادابه واحكامه"، المسألة 12، عرض وتلخيص لشدة الظلم التي تتعرض له المرأة منذ طفولتها، بل من سنتها الاولى، اذ لم تسلم من شهوات الرجل المسلم حتى في عمر الرضاعة. (*)

ورأي الامام الخميني يسلط الضوء، دونما قصد، على هذه الهوة الشاسعة بين القيم المتوارثة، كتراث، وكدين، وبين الثقافة المتحضرة التي ترى للمرأة قيمة انسانية توازي قيمة الرجل، ولذلك وجدت ان من الضروري عرضه، من اجل فهم الثقافة التي تصوغ قوانين ودساتير البلدان الاسلامية، وردم هذه الهوة الحضارية.

الا ان التسلط، والارهاب الفكري الذي تعاني منه المجتمعات الاسلامية اليوم، منذ صعود المد الديني سياسيا في ثمانينيات القرن الماضي، جعل من الحوار اكثر صعوبة، ومن النضال ضد القيم الجائرة بحق المرأة والطفولة اكثر مرارة، وكان الزمن قد عاد خمسة قرون الى الوراء.

رغم ذلك فأن وجود بضعة مناسبات في السنة، لتكريم المرأة، مثل 8 اذار، وعيد الام في شهر مايس.. الخ، تشكل فرصة لفضح الممارسات غير الانسانية التي تمارس بحق الملايين من النساء المسلمات في اكثر بلدان العالم تخلفا (في اسيا وافريقيا) من المغرب الى اندنوسيا. فزواج القواصر مازال يتم بمباركة المأذونين الدينيين حتى في المراكز الحضرية، وغالبا ما يكون غطاءا شرعيا لبيع العوائل الفقيرة لبناتها اما تحت تهديد الشيوخ، والاقطاع المتنفذين، او من اجل مكاسب غالبا ما تكون مادية.

في كل يوم تنتهك اعراض الاطفال، وتجري مباركة الاغتصاب المقنع بأسم الزواج، خصوصا في بلدان الخليج واليمن وباكستان، تباع الفتيات غير البالغات، وتبارك الشهوات المريضة لبعض الرجال باسم الدين، فاما ان يوضح رجال الدين المسلمون حقيقة اللبس الذي يغطي على هذه الجرائم، او اتباع قيم اكثر تحضر تحمي المرأة والطفولة من شذوذ التمتع الجنسي للرجل غير السوي.

-------------------------

(*) - من بطون الكتب الدينية اقتبست هذه الفقرة من "تحرير الوسيلة"، وهي رسالة الامام الخميني، من فصل النكاح، المادة "في بعض ادابه واحكامه"، المسألة 12، ومنها:

"مسألة 12 - لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين، دواما كان النكاح أو منقطعا. وأمّا سائر الاستمتاعات - كاللمس بشهوة والضمّ والتفخيذ - فلا بأس بها حتّى في الرضيعة. ولو وطئها قبل التسع ولم يفضها لم يترتّب عليه شي‏ء غير الإثم على الأقوى، وإن أفضاها - بأن جعل مسلكي البول والحيض واحدا أو مسلكي الحيض والغائط واحدا - حرم عليه وطؤها أبدا، لكن على الأحوط في الصورة الثانية. وعلى أيّ حال لم تخرج عن زوجيّته على الأقوى، فيجري عليها أحكامها من التوارث وحرمة الخامسة وحرمة اُختها معها وغيرها، ويجب عليه نفقتها ما دامت حيّةً وإن طلّقها ... الخ".

حسين القطبي

 




         
 
 

10






سادتي الافاضل العاملين في ميدل ايست اون لاين :
-

تصب مصداقية الاعلام في نقل الحقيقة كما هي !! لا كما تتمنونها او كما يتليها عليكم اصحاب من لهم مصالح في تزييف الخبر وتلفيق القصص من خيالهم الخصب الممتد في افق السراب...واذا حاول الاعلامي او اي جهة اعلامية بنقل خبر كاذب الى القراء , فهو بذلك قد فقد ثقة القراء به وبذلك المنبر الاعلامي.

باعتباري من احد الكتاب الناشطين في العمل القومي  الكلداني ,اكتب اليكم محتجا على الخبر الذي ادعيتم فيه ان (الكلدانية منبثقة من الاشورية) وهذا تلفيق لاجل خلق مزيدا من الخلافات بين مسيحيي العراق  !! ان عدد مسيحيي العراق يبلغ مليونين في العالم و 85% منهم كلدان ؟

اتمنى التحقق من المصدر والاعتذار ..!! فكيف يذكر الانجيل خروج نمرود من بابل الكلدان ليبني نينوى ؟ وكيف يكون النبي ابراهيم قد خرج من اور الكلدان ؟ والاجدر توجيه هذا السؤوال الى سيادة الكاردينال دلي وهو الذي اعلن للدنيا كلها من انه كلداني والكلدانية قومية  مئة في المئة....


                                          رياض حمامة كاتب وناشط كلداني عراقي  ldanybably@yahoo.com

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رد ميدل ايست اون لاين السريع:---

الاستاذ رياض حمامة المحترم

تحية طيبة

عتبكم في محله وسيتم تصحيح الخطأ. كانت فقرة وردت من وكالة انباء عالمية واوردها المحرر لقلة خبرته بالتاريخ القديم وليس بقصد التلفيق او التزييف او خلق الخلافات.

خالص التقدير والاحترام.

ميدل ايست اونلاين

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع بعد تصحيح الخطا من قبل ميدل ايست اون لاين:--


سيصبح البطريرك عمانوئيل الثالث دلي المعروف ببساطته وعمله من اجل السلام، اول بطريرك لكنيسة الكلدان العراقية يعين كاردينالا في الفاتيكان، في وقت تعاني بلاده، لا سيما المسيحيون فيها، الاما كبيرة.

واعلن الفاتيكان الاربعاء ان البطريرك دلي سيعين كاردينالا في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، الا انه ونظرا لسنه (80 عاما)، لن يكون بين الكرادلة الذين يتمتعون بحق المشاركة في مجمع انتخاب البابا المقبل.

وبذلك يكون البابا بنديكتوس السادس عشر قرر ادخال بطريرك "كنيسة بابل للكلدان" التي تعد حوالى مليون شخص هم عراقيون بغالبيتهم وانما بينهم الكثير من المهاجرين، الى مجموعة "امراء الكنيسة"، اي الكرادلة.

ولغة الكلدان المحكية والليتورجية فهي الارامية، اي اللغة التي تكلم بها المسيح.

وكرس دلي الذي لا يتمتع بصحة جيدة وغالبا ما يبدو خجولا، حياته كلها لقضية كنيسته التي انضمت الى الكنسية الكاثوليكية في 1551، على خلفية "الانشقاق" عن النساطرة.

وكان البطريرك نسطوريوس قال في مجمع افسس عام 431 ان في شخص المسيح طبيعتين منفصلتين انسانية والهية، وان مريم العذراء هي والدة المسيح "الانسان" فقط. وقد حرم نسطوريوس اثر ذلك.

وانتخب دلي بطريركا للكلدان في روما وليس في بغداد في كانون الاول/ديسمبر 2003 بعد اشهر من الاجتياح الاميركي للعراق الذي دانته الكنيسة الكاثوليكية. وقد حاول بكل قوته ان يعمل على مصالحة العراقيين ووضع حد للصراعات الطائفية، وخصوصا حماية ابناء كنيسته الذين يعتبرون اهدافا للعنف.

وقد استهدفت عمليات قتل وخطف وتدنيس كنائس الكلدان، وكذلك المسيحيين العراقيين الآخرين كالاشوريين، علما ان التعايش المسيحي المسلم في العراق اتسم بالسلام والانفتاح في السنوات العشرين الاخيرة.

ومن مقره الصغير في حي المنصور في بغداد، يحاول البطريرك دلي طرق كل الابواب الممكنة لايجاد حل لمشكلة اللاجئين المسيحيين (عددهم ما بين 200 الف و300 الف). ونادرة هي الدول الغربية التي وافقت على فتح ابوابها لهم.

ودافع دلي عن السلام في العراق حيثما حل، لا سيما في فرنسا حيث استقبله الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك في 2005، وفي روما والولايات المتحدة.

ولد البطريرك دلي في شمال العراق عام 1927 واسمه الحقيقي كريم دلي، الا انه اتخذ اسم عمانوئيل منذ طفولته ودخل الى اكليريكية الرهبان الدومينيكان الفرنسيين في الموصل.

ودلي المعروف بتقواه ومثابرته وميله للعلم، سيم كاهنا في كانون الاول/ديسمبر 1952، وحصل في روما على شهادة دكتوراه في اللاهوت.

واذ عين اسقفا في 1962 عندما كان في الرابعة والثلاثين فقط، بقي دلي الى جانب رعيته عبر المراحل الدامية التي عصفت في العراق مع انهيار الانظمة وتشكيل انظمة جديدة، وصولا الى حروب الخليج.

وقد نجا دلي مرات عدة من عمليات القصف عندما كان نائبا لسلفه البطريرك رافائيل بيداويد.

الا ان دلي بلحيته البيضاء، يعيش بهدوء، وحتى بفرح احيانا، كما ان كثيرين يثمنون صوته المطمئن.


11
             رسالة الى البرلمان الكردستاني الموقر

السادة اعضاء البرلمان المحترمين :
الكلدان امة خلقها الله بعناية فائقة وارادها ان تستمر وتعيش على ارض خصبة تقع بين نهرين لا ينضبان كان اسمها بابل العظيمة و اليوم اسمها العراق وطننا الجريح الحبيب,ومن هذه الامة اختار ابراهيم ابو الانبياء الذي خرج من اور الكلدان يبشر باسم الله !! وجعل من اسم هذه الامة نجما لامعا يشع في العالم ويترك طيف نوره فوق احدى عجائب الدنيا السبعة والتي سجلت باسم الكلدانيون ،هذا الشعب الذي ذاع صيته باكتشافاته التي لا تحصى من علوم الفلك واكتشاف الحساب وسن القوانين وغيرها ،هذا الشعب له الحق ان يفتخر ويعتزباسمه  ويحمل هويته القومية اسوة بالعرب والاكراد وغيرهم ،فهو يشكل الاغلبية الساحقة من نفوس مسيحيي العراق ،واولئك الذين يريدون خلط اسمه ومزجه في بوتقة المنافع !! لاتهمهم هويتهم وهوية اجدادهم القومية بقدر ما تهمهم المصالح ،حيث كانو بالامس يلغون الكلدان في نظام حزبهم ويفتخرون بذلك واليوم يحاولون قيادة الامة بمراكزهم ونفوذهم المؤقت لاجل تنفيذ ماربهم وانظمة احزابهم الكارتونية،فلنفكر مليا !! ونسال انفسنا !! هل كانت الواوات والفوارز سببا في اندلاع القتال والحروب بين الدول والشعوب او بين الاخوة والاقارب ؟ وما علاقة الواوات بقطع رقاب اهلنا ؟؟ !! ولماذا ذكر الله اسماء الشعوب بالواوات في كتبه السماوية كلها ؟؟؟ وهل بحذفها سيعم السلام والأمان في العالم والعراق؟؟؟

اعضاء البرلمان المنتخبين ديموقراطيا:
الكلدان والاشوريون والسريان اخوة يحبون ويحترمون بعضهم البعض ولم يكونوا يوما ما اعداء كي يتوحدوا بالاسماء او بغيرها،يجمعهم وطن(ارض) ودين وتاريخ ولغة(كردية،عربية ، كلدانية الخ) وعادات وتقاليد وتزاوج،ينتشرون على ارض العراق ،اشجارا باسقة جميلة، شهية الثمار، تمتد جذورها في اعماق الارض العراقية من كردستان الى البصرة ،تختلط وتتشابك مع جذور العربي والكردي والصبي ،ولو نقلت الشجرة الكلدانية على سبيل المثال من مكانها مترا واحدا،لفقدت قوتها وجودتها ونضارتها وطعم فاكهتها وقد يصيبها الاصفرار والذبول،ويحدث نفس الشئ في عملية التطعيم حيث يضيع الاصل والفصل والسلالة!! وفي دمج اسمائنا القومية الجميلة  والتي ينادي بها البعض القليل من الذين باعوا ذممهم وضمائرهم او اغراهم بريق الذهب ؟ ستصاب كذلك الشجرة الاشورية  والسريانية ما اصاب الشجرة الكلدانية (و التي مصابها اكبر) بعد النقل او التطعيم!! فيبلغ سيل اطماعنا الزبى وتضيع اسمائنا الجميلة ونخسر تاريخنا وسمعتنا ويتشكك العالم  بنا ،وهويضحك ملئ شدقيه ،ساخرا من ازمة الاسماء الموحدة التي خلقها السياسيون واصحاب المصالح لنا ؟؟؟وهو يقول هل حقا هؤلاء جعلوا من العراق مهد الحضارات ؟؟

السادة الكرام في البرلمان الكردستاني
القومية الكوردية تشكل زهرة جميلة مع القوميات الاخرى مزروعة في حديقة العراق ، فلماذا لا تشكل القومية الكلدانية كذلك زهرة جميلة في حديقة كردستان ،ام انكم تعتبرون ارض كردستان حديقة زرعتموها بنوع واحد من الزهور، وهل نسيتم ان ابائنا واجدادنا الكلدان كانوا العامل المساعد في رعاية تلك الزهرة الكوردية ،لقد شاركوكم السراء والضراء وقاتلوا معكم يدا بيد ، والكثير منهم ضحى بحياته لاجل الثورة الكردية ومنذ الايام الاولى لاندلاع شرارتها،لقد وجدوا فيكم اخوة في الضلم،وحملو البندقية معكم وكان الحرب حربهم والعدو عدوهم ,هكذا كان الكلدان وما يزالون مخلصين يقاتلون بضراوة لنصرة الحق والمظلوم ، وقد استشهد الالوف منهم دفاعا عن الوطن العراق الحبيب على مر الازمان!! فهل يرد جميلهم بجميل ويذكر اسمهم في دستور كردستان اسوة بالقومية الكردية والقوميات الاخرى كما ذكرها الدستور العراقي !! ام ستذكرواها في دستور اقليم كردستان (كلداني اشوري سرياني ) كقطار بقاطرات غير مقطورة يسقط في اي لحظة ويتهدم بمن فيه؟؟ وبعملكم هذا ستقتلون الديمقراطية التي دفعتم ثمنها مئات الالوف من الشهداء  الكورد!! وذلك تلبية لاصحاب المصالح والمنافع والمطامع السياسية  !! بعدئذ نندم حيث لا ينفعنا الندم  !! ونصبح عرضة لسخرية اولادنا والعالم ...لاننا حرفنا التاريخ وخالفنا ارادة الله !!!
فهل من المعقول ايها السادة ان تسمى قومية في بغداد بالكلدانية وفي امريكا بالكلدانية وفي دهوك واربيل باسم مركب غريب المعنى لم يذكره مؤرخ ولا كتاب تاريخ واحد ؟؟؟؟ وهل يرضى الكورد ان يكون لهم اسما قوميا يختلف عن غيره في دستور بغداد وكردستان وتركيا وايران ؟؟؟
     
                      رياض حمامة

12
لحدوث خلل فني في السرفر تعتذر كلدايا نيت لقرائها  وكتابها الكرام عن الصدور لعدة ايام , ولحين اصلاح الخلل ستعود كلدايا نيت الى عالم الانترنيت والى عشاقها في كل انحاء العالم....

                       المركز الاعلامي الكلداني

13
              الحاكم يقتدي بالعقل وبميزان العدل !!

رياض جميل حمامة

الانسان الذي يبادر, الى دعوة تسامح اخوي ,بين ابناء شعبه واخوته ,خوفا وحرصا على مستقبلهم, يكون ذلك الانسان نزيها في كل كلامه منصفا في طرحه ,يحمل نوايا طيبة تجاه كل الاطراف دون تمييز او تحيز, ولا يجامل اي من كان على حساب هويته او صلة القرابة بينه وبين من يحاول ان يجمع بينهم ويعزز من اواصر علاقاتهم ونشر الحب والسلام بينهم..ويعتبر كل الكتاب (بغض النظر عن افكارهم وانتمائهم) مشاركين في بناء الوحدة ..ولا يتمسك بكتابات الكتاب الذين ايدوه وتطرفو ا له في خطابهم السياسي, معتبرا مقالاتهم جيدة  وتخدم مصلحة شعبنا .. واولئك الذين كتبوا مواضيع تخدم مصالح شعبهم او اتخذو جانبا ايجابيا لمصلحة الكلدان او السريان, يعتبرهم من الواشين بالمسيح ؟؟الم يكن الاجدر وضعهم كلهم في ميزان واحد والحكم عليهم بعدالة بعد النظر بدقة وتمحيص في قضيتهم واعطاء  كل الحق لهم بالدفاع عن قوميتهم وهويتهم  كما اقرتها القوانيين والمعاريف الدولية  في الامم المتحدة  وقبل تدينهم ظلما !!


ولكن ان يتخذ ذلك الداعي الى دعوة التسامح والسلام , طريقا متعرجا ملتويا ,يجرنا ويجر نفسه به الى دهاليز مظلمة حالكة السواد مخيفة ! يسوقنا بها الى ما لا نحمد عقباه من نتائج مفزعة مرعبة, فيذهب بنا الى ابعد من الحقيقة التي يعرفها الجميع , ويعبر كل الحدود المقدسة ,مشبها الحركة الاشورية (بالمسيح)؟ ومشبها ابناء شعبنا بالتلاميذ(الاشرار)؟ الذين وشوا به؟ دون ان يوضح لنا مغزى  تلك وهذه المقولة(التصدي لمحاولات التدخل من خارج البيت القومي التي تضربمصالح شعبنا)؟ فمن هم اولئك الذين تهددهم الحركة زوعا بالتصدي لهم ؟ وباي طرق ستتصدى لهم ؟ هل المقصود هنا التصدي للتلاميذ ام المسيح نفسه؟ واي اقراربالخطأ هذا ؟  وكيف تمت طريقة تشخيصه ؟ وكيف تقول انهم تلافوه ؟ في حين انهم  قد سقطوا في خطأ  فاحش جسيم, وهو التهديد بالتصدي؟ والتصدي لمن سيدي الحاكم الفاضل !!

لا اعرف كيف تحاول تبرير اخطاء وهفوات زوعا, وتمرير كلامك المعسول على الامة الكلدانية والاشورية والسريانية,اليس السيد يونادم كنا,هو الذي يهاجم الكلدان دائما دون ان تمر فترة الا واصدر فتوى بالغاء الامة الكلدانية واخرى يسمي فيها الكلدان بالكلدواشوريين وهكذا يكرر تصريحاته وفتاويه السابقة كلما سنحت له فرصة الامساك بالمايكرفون, بالرغم من ان كلامه كان قد دحض بالبراهين والثوابت من قبل الكثير من المؤرخين وخاصة من خلال بحوث وندواة المطران العلامة سرهد جمو !! لكنه صر على تكرار الخطأ, ويبقى متمسكا بكلامه يعيده ويصقله!! لقد سأمنا يا اخي هذه النغمة المملة من خلال ندواته وخطاباته , هل سمعت  يوما ما  ان الاستاذ عبلحد افرام سكرتير الحزب الديمقراطي الكلداني او الاستاذ سعيد شامايا سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني يقومون بتقديم طروحات يلغون فيها القومية الاشورية او غيرها,انك تعلم جيدا انه  هوالذي يلغي الاخر في نظام حزبه الداخلي ؟ فلمن يجب ان توجه دعوتك هذه ؟ اليس هو المتعصب والمتطرف المقصود والمسبب الوحيد لتقسيم  شعبنا  وتمزقه ؟ فاين يكمن علاج التسامح الاخوي الذي تدعو اليه سيدي الحاكم العادل ومن يمسك بزمامه ؟وكيف يمكن تحقيقه ؟ اذا كان الاخرون يقفون حجر عثرة في طريقه؟

 فمن هو الذي يضر بمصالح شعبنا المسيحي الكلداني الاشوري السرياني؟ قل لنا الحقيقة وبكل مصداقية لا بربعها .. ولا تلف وتدور بنا , وتترك لزوعا الاحقية في تقرير مصيرنا ؟ في نقدك(المديح) !!  اشرت قائلا: (أما بعد: فللحقيقة والتاريخ يجب أن نقول إننا كنا نأمل بل كنا نطمح ونتوقع ان تصدر هكذا قرارات عن المؤتمر الرابع للحركة الديمقراطية الآشورية، وهي نابعة عن الشعور العالي بالمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقها في هذا الظرف العصيب الذي تمر به أمتنا)؟ ولماذا تكون الحركة صاحبة الامر الناهي في احتواء امتنا التي تسميها انت بالكلدانية والاشورية والسريانية !! نحن كامة كلدانية نرفض ان يحتوينا اي كان هنا اتكلم عن الامة الكلدانية فقط ( وللسريان رأيهم الخاص في ذلك) !! لا الحركة ولا الحكومة الكردية ولا العراقية ولا السنة او الشيعة بمقدورهم احتواء القومية الكلدانية , نحن لنا مصالحنا وستراتيجيتنا في العمل ولنا احزابنا وسياسيونا   ,ومسؤولية امتنا الكلدانية ملقاة على عاتقهم ؟ وكشعب مسيحي لدينا مرجعيتنا الدينية وكنيستنا الكاثوليكية المقدسة والمسؤولية تقع على عاتقها كذلك !! ولا مانع لدينا من دعم كنيستنا باعتبارها السفينة التي انقذتنا واوصلتنا الى بر الامان ,معتبرين ذلك تعاون انساني ورد جميل للكنيسة ورجالها الذين قادونا وحافظوا علينا كلما حدقت بنا المخاطر والمحن .. و منذ الساعات الاولى من ايماننا بالمسيح المخلص, فلولاهم لما كان في العراق ديانة مسيحية تضم تحت لوائها الكلدان والاشوريين والسريان....

التسمية ليست مرضا ينخر في جسد اي امة !!وليست التسمية السبب في الاستقرار والامان والقوة !! او عدم درج الاسم الموحد في الدستور هو سبب التفرقة والانقسام !!اعطني مثالا واحدا على ذلك , في اي دولة وعند اي شعب من شعوب الدنيا  كانت التسمية الهاجس الذي شغل ابناء تلك الامة او الدولة ,وعرقلها عن اكمال العملية السياسية او الوحدة كما هو بالنسبة لكم؟ لماذا لا نعترف بالواقع ونقول ان البعض يريد ان يبني مصالحه الشخصية على التسمية الكلدواشورية وغيرها لاجل ان يلغي الاخر ويتسيد ويحتوي وينتفع ؟ وكيف ستجمعنا التسمية في الدستور ونحن لم نقدر ان نلبي نداء الكنيسة في المسيح الذي دعا اليه سيادة المطران مار سرهد جمو في ديترويت قبل اكثر من عقد , لاجل التوافق والوحدة الكنسية وتم فغلا التوقيع على وثيقة الوحدة التاريخية بين كنائسنا الكلدانية والاثورية والتي من المحتمل قد تكون غيرت مجريات الامور اليوم ؟  وذهب بعد ذلك كل شئ في مهب الريح بسبب تدخل اولئك  الذين ترعبهم الوحدة والهوية الكلدانية !! واليوم تنادي بوحدة الاسماء الجامدة وحدة الغاء الاخ لاخيه ؟؟ وأحد احزابنا  (حزبك) ينوي الشر في دستوره لقومية  مهمةعريقة كبيرة تشكل اكثر من 80% من مجموع نفوس المسيحيين العراقيين!! كيف يصح ذلك يا سيادة الحاكم الاتحادي !! يا ابن حمورابي ابو العدالة والقانون..!!

                   رياض جميل حمامة

14
                       الثائر توما توماس  اسطورة كلدانية خالدة

           
رياض حمامة


منذ سنوات , ناديت جهارا في عدة مقالات ومناسبات باقامة احتفال سنوي يكرم فيه توما توماس كاسطورة وكبطل خالد .. وبناء نصبا له عبارة عن تمثال يقف شامخا على مشارف القوش وغيرها من القرى والمدن الكلدانية كتب عليه (من هنا خرج توما توماس يبحث عن الحرية والكرامة ) نعم لقد خرج توما توماس من القوش ليبدا رحلة النضال في سبيل الحرية والسلام ,كانت مسيرة شاقة مليئة بالمخاطر والماثر, كان اسم توما توماس يبعث الخوف والهلع في قلوب اعدائه ... توما توماس كره اعدائه الذين لايعترفون بالحوار الحضاري والمنطق السلمي , بل الاعتداء على ابناء شعبه وقتلهم  ,كان يدافع عن كل انسان مظلوم ,دون تعصب او عنصرية ولم يكن متطرفا اوشوفينيا ,كان مقاتلا في سبيل الحق ..سلك طريق النضال وحارب لاجل االوصول الى نهاية سعيدة ومزدهرة لابناء شعبه , كان كفاحه لاجل العراق والعراق فقط !!والقوش وتلكيف وبغديدا وتسقوبا وبطنايا وكردستان الخ ,وكلهم  بالنسبة له جزءا لا يتجزا من العراق, كان يحب وطنه العراق بكل اديانه وقومياته الى درجة الموت , كان رجلا بمعنى الكلمة..

اعتبره المسيحيون وخاصة الكلدان بطلا وقائدا وشخصية نادرة وظاهرة عجيبة دخلت التاريخ وبصمت على كل صخرة وعلى كل قمة جبل وعلى كل جدران بيوت القوش اسم توما توماس , كان من اوائل المسيحيين الذين حملوا  السلاح ضد الكتاتورية والطغاة , ثائرا قاتل بكل ضراوة ولم يقهر او يتقهقر.. ومات البطل توما توماس وترك طيف نوره في كل مكان , مات معززا مكرما بين اهله وبطلا منتصرا على اعدائه ولم يطأطئ راسه لاحد مطلقا.. وهاهي شمسه التي حاك من خيوطها الذهبية افكارا وبطولات تلوح في الافق تشرق على ابناء شعبنا ليحملونها بكل فخر وللابد مشاعل تضئ دروب الديمقراطية والانسانية...ويبقى توما توماس الاسطورة الخالدة التي تسكن بطين القلب وتنام في بؤبؤ العين دائما...

فلنحتفل بذكرى هذا الانسان الاسطورة , الانسان الذي استطاع ان يقف سدا منيعا في وجه اكبر الطغاة في تاريخ العراق..وحافظ على كرامة كل المسيحيين .. بل كان اول من وضع البندقية في يد اولئك الذين حملوها من بعده وتناسوا ونكروا فضله عليهم ..حقا ان هذا الانسان يستحق ان يمجد ويحترم ويكرم بمستوى القادة الابطال الكبار ,افقد كان كبير بقلبه وذو فطنة ودراية وحكمة بعقله,توما توماس كان وليته اليوم يكون, يعيش ليرى مالذي حل بشعبه ووطنه , ليته يكون هنا ليعلمنا كيف ندافع عن انفسنا بطريقته النضالية وبشجاعته المتناهية الفذة ...فهو قد تخطى الزمن وحقق ما نصبوا اليه في ميادين السياسة والانتماء العقائدي , وبذل جهدا كبيرا في ساحات القتال لاجل السمو بمستوى الانسان المسيحي العراقي في كل المحافل كي يكون قدوة ورمزا في الاخلاق والتضحية والوطنية !!! انه توما توماس , جيفارا الكلدان العراقيين !!! جيفارا العراق كله!!!

                           رياض حمامة

15
      بحث المطران سرهد جمو يحرف من قبل عمال كوكل !!


رياض حمامة

قرات بحث المطران العلامة سرهد جمو من على موقع كلدايا(الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية), فاعجبني للغاية , وجدت فيه الاخلاص المتناهي في نقل الحقيقة كما ارادها الله ان تكون وكما طرز تاريخها الرائع اجدادنا الكلدان القدامى وسلموها امانة في اعتاق الاجيال (آبائنا).. لقد استطاع المطران الجليل ان يبرهن من خلال ثوابت مدعومة بثوابت لا تدحض !! من ان الكلدان امة لعبت دورا جبارا في كتابة التاريخ وتغيير مسيرة الحضارة في العالم, وانجزت ما لم تنجزه امريكا بعد اكثر من الفي عام,مقارنة بما وصل اليه العالم من تطور تكنولوجي وعلمي اليوم وبين ما وصل اليه العالم انذاك في زمن  الجهل والتخلف والهمجية !! لقد سبق العقل الكلداني الزمن باكتشافاته واختراعاته ووصل الى ما لم يصل اليه اي من الشعوب والدول المتواجدة آنذاك وحقق انتصارات علمية وهندسية وفلكية .. سجلت باسمه ..حتى ان اسم وطننا الحبيب العراق دخل باب الشهرة من خلال ما شيده الشعب الكلداني على ارض العراق ليصبح ا اسم بابل وجنائنها المعلقات اشهر من علم  !!!

وبعد قرأتي لهذا البحث المقرون بالصدق والحقيقة للمطران جمو والذي انار ظلمات عقول البعض من اولئك الذين اضاعوا طريق الحقيقة والواقع والمتشككين بانفسهم وتاريخهم ... قررت ان استنسخ الموضوع واترجمه من العربية الى الانكليزية ,بطريقة (كوكل..بيتا) !!! لاكتشف ان المؤامرة ضد الامة الكلدانية مستمرة وان اؤلئك الذين يحاولون طمس الامة الكلدانية والغاء هويتها وتشويه معنى اسمها في القواميس وانسكلوبيديا الانترنيت وترجمة الكوكل العربي ..مازالو يعملون ليل نهار لايذاء كل ما هو كلداني ونسبه اليهم !! حتى انهم مازالو يتصيدون في الماء العكر لعلهم يعثرون على ضالتهم بين طيات اوحالهم العفنة ..وليعرف العالم اجمع انهم يزيفون ويسيئؤون الى كل ما هو كلداني.. وحان الوقت لمعاقبتهم وطردهم من اعمال الترجمة في الانترنيت والكوكل وانذار الشركات التي يعملون فيها من ان مترجميهم ذئآب في ثياب حملان ؟؟؟؟




وهذا هو بحث الكدتور العلامة سرهد يوسب جمو بالعربية كما نشر في كلدايا وبعده الترجمة الانكليزية كما حرف وزيف معناها المنتفعون ولاحظوا كذلك مقالة الاستاذ منصور توما ياقو وقد اصابتها القرصنة والتزييف والتحريف وعلى موقع عنكاوا كذلك ,فكل اسم يحوي الكلدان بالعربية في اي مقالة او بحث يترجم الى  بالانكليزية assyrian:---؟؟؟؟فالى اين وصل بهم الافلاس والخوف من الهوية الكلدانية ؟؟


الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية

 ******************

)القسم الاول)

بقلم المطران سرهد يوسپ جـمّو

          عند قدوم رسل المسيح الى بلاد النهرين وفارس، كانت هذه البقاع تحت سيطرة الدولة الفرثية، التي عقبتها في الحكم السلالة الساسانية، وذلك من القرن الثالث الميلادي حتى عهد الفتوحات العربية. وكانت الدولة الفرثية ثم الساسانية تقسم المناطق التي تحكمها الى ممالك صغيرة، او الى اقاليم ادارية تسّميها مرزبانات. عهد ذاك كانت الزرادشتية هي الديانة الرسمية في تخوم الامبراطورية الفارسية، وكانت الآرامية، بلهجاتها المحلية، هي اللغة السائدة بين سكان بلاد النهرين وحواليها. ولأن هذه عناصر الهوية، ومنها اللغة والدين والانتماء الى دولة، كانت مشتركة بين اهل البلاد الرافدينية عموماً، اتخذ الانتساب الى اقليم او مدينة معينة معنى التمييز الشخصي والانتماء الخاص. فكان المرء فلاناً من حدياب، او من ميشان، او من قطر او من نينوى. وعلى هذا المنوال يرد ذكر الاقوام في كتاب اعمال الرسل " من فرثيين وميديين وعيلاميين وسكان ما بين النهرين... ورومانيين... وكريتيين وعرب " (اعمال 2، 9-11) فعلى الرغم من ان الجماعة الحاضرة في علية اورشليم يوم العنصرة كانت جميعها من الحجاج اليهود، الاّ أن هويتهم المدنية حددها الكتاب بالنسبة الى الاقاليم التي يسكنونها.

          من الثابت في الوثائق التاريخية ان النواة الاولى للمهتدين الى المسيحية في بلاد النهرين وفارس تشكلت من الجماعة اليهودية العريقة في هذه البقاع، ثم تبع هؤلاء المؤمنين الاوائل جموع من مختلف المناطق والخلفيات. وفي كل الاحوال لم يضف الاهتداء الى المسيحية عنصراً مدنياً جديداً على عناصر الهوية المشتركة مع بقية سكان البلاد. انما تميزت جماعة المؤمنين عن بقية اهل البلاد بالانتماء الى البنية الكنسية التي شكلها الدين الجديد والارتباطات الاجتماعية والثقافية التي تبعتها. اي ان معتنقي المسيحية من اهل البلاد مكثوا على هويتهم المدنية التي تسلسلت اليهم من آبائهم سكان بلاد النهرين القدامى. وهوذا وصف لمشهد المؤمنين، يحصدهم سيف الاضطهاد الشابوري (340-379) على مسمع ومرأى من جمهور الشعب القائم حولهم، كما جاء في ترنيمة طقسية معاصرة للاحداث:

" ان ملك العُلى مع جنده، كان في عون جمع المؤمنين. فقد صدر الامر : ان يقتل الشهداء الابرار بحد السيف. بُهت الكلدان وهم وقوف، ورفعوا الاصبع، قائلين : عظيمٌ إله المؤمنين، فهو يخلصهم وإن هو لا يُرى " (من ترانيم الشهداء المخصصة لرمش الجمعة). فانظر كيف ان المؤلف يسمّي الشعب القائم يومذاك كلداناً يرفعون اصبعهم علامة التشَهُّد ببطولة الشهداء.

          وعندما توجّه الاسلام نحو بلاد النهرين وفارس، إكتسح معاقل الدولة الساسانية وتغلغل تدريجياً في ربوع البلاد شمالاً وجنوباً، حتى تأسست الدولة العباسية وتمركزت في بغداد، العاصمة الجديدة، واصبحت الثقافة العربية الاسلامية هي الثقافة الرسمية للبلاد، واضحى ما سواها ثقافات هامشية محصورة في محيطها، ومنها الثقافة الأرامية، فرضت عليها الاحوال الجديدة ان تنحسر تدريجياً الى الديورة والكنائس والربوع الخالية. اما المسيحيون، فقد جعلهم الاسلام " اهل ذِمَّة " " يدفعون الجزية وهم صاغرون ". وكان تنظيمهم بحسب تقسيامتهم الدينية وما يتبعها من تفرعات طائفية،  وهكذا اضحت تسمية النساطرة واليعاقبة هي التسمية الشائعة والمعبرة عن هويّة المسيحيين في دوائر الدولة العباسية، وفي ادبيات ذلك العصر، يخضعون في امور دينهم لرؤساء كنائسهم وقوانينها، وفي امور دنياهم لنظام احوال مدنية، أملته الدولة عليهم في إطار ممارسات تتراوح بين المضايقة والتسامح.

          إن المفهوم القومي بالمعنى المعاصر، أي الشعور بالإنتماء إلى مجموعة معينّة يشدّها الترابط الثقافي والوجداني والجغرافي والتتابع التاريخي، قضية توضّحت تدريجياً ابتداءً من العصور الوسطى، متزامنة مع التغلغل المغولي الذي اقتحم حواجز الدولة العباسية والتنظيمات الإدارية التي انبثقت منها، حتى تبلورت الهويّة القومية بمعالم واضحة في العصور الاخيرة. وسنرى كيف ان الأسم الكلداني كان المحور والمرجع الأثبت والأرجح الذي تبلور حوله الوعي القومي عند مسيحيي بلاد الرافدين في مختلف اطوارهم. فإلى الوثائق:

1.      شهادات السّواح الغربيين

إن شهادات السّواح مهمة جداً، وهي أهم من طروحات وفذلكات بعض المستشرقين الذين يقتنون معلوماتهم من كتب ومصادر في مقرات عملهم بدون الإحتكاك الشخصي باهل الشرق وواقعهم واحوالهم. أما السوّاح فلأنهم يكتبون ما يرون ويسمعون، لذلك هم مصدر أكثر أمانةً ومطابقة للواقع الشرقي في حقيقته. فهوذا بعضاً من شهاداتهم:

Ø      ماركو بولو الذي قام برحلة مع والده وعمّه من 1271-1291، سجّل لاحقاً مذكراته في كتابه Il Millione، (طُبع برعاية روجيرو روجيري في فلورنس، 1986)، ونحن نورد منها المقطع التالي في ترجمة مباشرة عن الإيطالية : " الموصل موقع كبير، فيها من القوم مَن يُدعون عرباً... وفيها قوم آخرون يتخذون الشريعة المسيحية ولكن ليس بحسب ما تأمره الكنيسة الرومانية... إنهم يدعون نساطرة ويعاقبة، وإن لهم بطريركاً يدعى جاثاليقاً. وهذا البطريرك يصنع اساقفة ورؤساء اساقفة ورؤساء ديورة، حتى في بلاد الهند، وفي بغداد وفي بلاد الصين... وفي جبال هذه المملكة هناك ايضاً قوم من المسيحيين يدعون نساطرة ويعاقبة... " (ص 122).

Ø      ريكولدو دي مونتي كروجيي (في مذكراته Peregrinationis Liber  نُترجم مقطعاً منها مباشرة عن الاصل اللاتيني الذي كتبه المؤلف سنة 1292 وقد طُبع مؤخراً مع ترجمة فرنسية) : "عن النساطرة ... ان النساطرة هم الهراطقة الذين يتبعون نسطوريوس وتيودوروس...مع ذلك فإن هؤلاء النساطرة الشرقيين هم جميعاً كلدان وبالكلدانية يقرأون ويصلون ". (صفحات 136-138).

"عن قوم الاكراد..انهم مسلمون يتبعون القرآن...اظهروا انفسهم انسانيين كثيراً معنا...لقد كانوا من قبلُ كلداناً ثم اصبحوا مسيحيين وفي مرحلة ثالثة مسلمين، لان الشريعة الإسلامية هي اكثر تساهلاً ". (ص 118-120).

Ø      جوفاني الراهب الدومنيكي الايطالي _ رئيس اساقفة السلطانية

(في مذكراته Libellus de Notizia Orbis المسجلة باللاتينيةا في سنة 1404، طبعة انطون كيرن الآلمانية ، 1938) : " إلى الجنوب الشرقي من فارس، هناك بلاد كلدو وهي نقطة في أقصى الشمال من مملكة الكلدان- التي تبدأ من مدينة  تسمى مراغا، وهي تمتد جنوباً حتى بحر المحيط، ومدينتهم الرئيسية بغداد، التي هي في الكتاب المقدس بابلونيا وإن ليست في نفس الموقع إذ إن هذه على الفرات. في هذه المملكة سهول كثيرة وجبال قليلة ومياه شحيحة تجري في المنطقة. هناك شعب كثير من العرب والكلدان والسريان والنساطرة والارمن والكاثوليك. وقد بعثت أنا إلى هؤلاء الكاثوليك راهباُ واحداً مما أزاد عدد هؤلاء الكاثوليك! " (ص 117-119).

          فانظر كيف أن هؤلاء السوّاح، الذين يسبقون البابا اوجين الرابع بأجيال، ويسبقون بمثلها إتحاد المشارقة بروما، يتحدثون بإطلاع ووضوح عن الكلدان وعن بلاد كلدو وعن اللغة الكلدانية، ويميزون تماماً بين القومية والدين، وبين المذهب النسطوري واليعقوبي والكاثوليكي. وأنظر كيف أن التسمية الآثورية او الآشورية غائبة تماماً عن ساحة الواقع التاريخي الذي يشهدون عليه.

Ø      بين المطران طيماثوس الكلداني والبابا أوجين الرابع

          إنه ليعتريني العجب والأسف أن ألاحظ مجموعة من إخوتنا الكتّاب المثقفين يرددون معزوفة مفادها ان البابا أوجين الرابع (1441-1447) هو الذي " أنعم " على النساطرة الذين اتحدوا بروما بلقب الكلدان، الامر الذي تبعه لاحقاً لقب بطريرك الكلدان، بدون أن يكّلف احدُ من هؤلاء الكتاّب نفسه بالإستفسار عن النص الأصلي ومعناه وفحواه. ومع أن النص المقصود يرتقي إلى سنه 1445، وهو متوفر في المصادر المعروفة لدى الباحثين، إلاّ انني اقّر بعجزي عن اكتشاف اي ايرادٍ او استعراضٍ لهذا النص اللاتيني، او لترجمةٍ له، في ايٍ من الكتب والمقالات التي تردد كالببغاء مقولة تقلبه رأساً على عقب. وقد يؤول ذلك إلى كونه بلغة لاتينية متينة ليس من السهل ترجمتها، ولذا فقد التزمت بترجمته ضمن مقالة كنت قد نشرتها في مجلة " بين النهرين " سنة 1996  (العدد 95/96 ص 181-203  بعنوان " كنيسة المشرق بين شطريها ").

فإلى الوثيقة الفاتيكانية:

عندما أبرم المطران طيمثاوس، أسقف نساطرة قبرص، وثيقة الإتحاد مع روما سنة 1445 م ومعه مطران الموارنة فيها، كان عليه أن يستبدل لقبه النسطوري المرتبط بالمذهب الذي هجره، بلقب آخر تتبين منه هويته. فوقّع وثيقة الإتحاد هكذا : " أنا طيمثاوس رئيس اساقفة ترشيش على الكلدان ومطران الذين هم في قبرص منهم، اصالة عن ذاتي وبإسم كافة الجموع الموجودة في قبرص، أعلن وأقر وأعِد أمام اللـه الخالد الآب والإبن والروح القدس وأمامك أيها الأب الأقدس والطوباوي البابا أوجين الرابع وأمام هذا المجمع (اللاتراني) المقدس، بأنني سأبقى دوماً تحت طاعتك وطاعة خلفائك وطاعة الكنيسة الرومانية المقدسة على أنها الأم والرأس لكافة الكنائس (عند شموئيل جميل، كتاب العلاقات، روما 1902، ص 10).

          ويعلّق المرسوم البابوي الذي أصدره أوجين الرابع في 7 آب 1445 م على ذلك بقوله : " وطيمثاوس ذاته، أمامنا في المجمع اللاتراني المسكوني وفي جلسته العامة، أعلن بإحترام وتقوى صيغة إيمانه وتعليمه أولاً بلغته الكلدانية، ثم ترجمت إلى اليونانية ومنها إلى اللاتينية ". وبناء على هذا الإعلان الوحدوي، فإن أوجين الرابع يمنع في مرسومه الآنف ذكره أن يسمّى أحد الكلدان فيما بعد نساطرة، كما يمنع في الموضوع عينه أن يسمّى الموارنة هراطقة، ومن ثمة يساوي الكلدان والموارنة بالحقوق والإمتيازات الدينية مع كافة الكاثوليك. (عند شموئيل جميل، ص 11).

واضح من النص وضوح الشمس أن البابا أوجين الرابع إنما يستشهد بما عرضه المطران طيماثوس ذاته، بقلمه ولغته، ويردد نصاً من تأليف هذا المطران كتبه وقرأه بلغته الكلدانية ومنها ترجم أولاً إلى اليونانية ثم إلى اللاتينية. وعسى أصحاب المعزوفة يدّعون استطراداً أن أوجين الرابع " أنعم " كذلك  باللغة " الكلدانية " على المطران طيماثوس وشعبه ما دام الحديث عنها قد ورد في وثيقته، فتكتمل بهذا الإنعام الإضافي صورة الدقّة العلمية التي يتمتع بها هؤلاء الكتاّب.

وإذا شئنا أن نفهم معنى الإنعام الوارد ذكره في النصوص المتعلقة بهذا الموضوع، فإنما المقصود به الإعفاء من ضرائب الإقامة التي كانت مفروضة على الأجانب والهراطقة الوافدين إلى قبرص، ولا دخل له إطلاقاً بإسباغ هويـّة قومية جديدة لشعب ما- وقد شمل هذا الإعفاء من الضرائب الكلدان والموارنة لأنهم تساووا مع بقية السكان، إذ اتحدوا مع الكنيسة الكاثوليكية، في الحقوق والإمتيازات المدنية.










July17, 2006





Assyrian identity in historical documents

 ******************

) Section I)

Written by Bishop Sarhad Yosپ Jammu

Upon the arrival of the apostles of Christ to the country rivers, Faris, these Bekaa Alvrtheh under state control. followed in the provision Alcasaneh descent, from the third century ad to the Arab conquests. The State Alvrtheh Alcasaneh then divided into regions governed by monarchies small, or the administrative territories Merzbanat call. That era was remarkable is the official religion of the Persian Empire frontiers, and the Aramaic, Blajatha local is the dominant language among the people of the two rivers and around the country. Because these elements of identity, such as language, religion, affiliation to the State, the joint Alravedineh people of the country generally, Adopted affiliation to a particular region or city on discrimination and personal affiliation private. It says one of Haddiab or magazine, or from Qatar or from Nineveh. In this vein, consider which people mentioned in the book of the Apostles "from the Medill ? Frthein Ailamiin, and the inhabitants of Mesopotamia ... The Romanian ... The Kretien and Arabs " (Acts 2, 9-11) Although the group attending the Jerusalem on Monday were all pilgrims Jews, However, the identity of the civilian set book for the territories they inhabit.

Established in the historical documents that nucleus first converted to Christianity in the Land of the two rivers, Faris was formed from the ancient Jewish community in the Bekaa, Then followed the first of these crowds of believers from different regions and backgrounds. In any case, does not add up to find a Christian civilian elements of a new common identity with the rest of the country's population. Is characterized by a group of believers from the rest of the people of the country belonging to the structure of the Church, which formed the new religion and the social and cultural links that have followed. This means that Christian believers of the people in the country remained unidentified civilian Tslslt them from their parents populations rivers veterans. And the description of landscape stomach believers, loss sword persecution Shaburi (340-379) Within the hearing of the eyes of the audience based around people, as stated in the weather is a hymn to contemporary events :

"The King of Ali with the man, was in aid collection believers. The order has been issued : and immortal martyrs killed by a sword. Baht Assyrians are parking, and raised the finger, saying : a great believers, and that is Ekhalshm is not considered " (Jerusalem martyrs for Lermsh Friday). . See how the author called the people living Caldana hoist finger mark Altshahad Champion martyrs.

When directed towards Islam and the country of the two rivers Faris, He crushed stronghold State Alcasaneh penetration and gradually throughout the country northward, southward, Even Founded of the Abbassids, located in Baghdad, the new capital, The Arab-Islamic culture is the country's official culture, and other cultures has become the marginal confined to their surroundings, including Aramaic culture, imposed new conditions that gradually abated Aldiorh, churches and territories free. As for the Christians, Islam makes the "people thing", "pay tribute They Sagron." It was organized by Tekasiamthm religious and subsequent ramifications sectarian Thus it became the designation Alnsatarh Jacobins are commonly called, expressing the identity of Christians in the State Abbassia, In the literature of that era, things are in the religion of churches and laws, and in the conditions of things Deniahm civilian dictated by the state in the framework of practices ranging from harassment and tolerance.

That the concept of national contemporary sense, any sense of belonging to a certain group was holding it interdependent cultural, emotional, geographical and historical sequence, case had come to light gradually from the Middle Ages. Concurrent with the penetration Almgoli who stormed the barricades of the Abbassids, the administrative arrangements that have emerged, Even crystallized national identity attractions clear in recent times. We will see how the name was Alcaldani axis bible Alathbet likely that crystallized around the national consciousness when Christians in various countries Rafidain Atarham. Valle documents :

1. Western tourists certificates

Certificates tourists are very important, It is more important than the arguments of some orientalists who Vzlkat acquiring knowledge from books and sources in the headquarters of work without friction Personal people of the East and the realities of their situation. The tourists apart it is because write what they see and hear, so they are the source of more honest and accurate east in reality. Fhoutha some of the testimonies :

Budget Marco Bulo He trip with his father and his uncle, 1271 - 1291, a record later in the writing of his memoirs Il Millione ، (published under the auspices of Ruggiero Rujiri in Florence, 1986) We cite the following passage from a direct translation from the Italian : "Mosul, a large, figures from the so-called Arabs ... and others where people are taking Sharia Christian, but not as conspiring Roman Church ... a Call insatiable Nsatarh and punished, and that they had allegedly named Jathalika. This makes the Patriarch and the Archbishop of bishops and the heads Diorh, even in the country of India, in Baghdad and in the countries of China ... In the mountains there are also people of the Kingdom of Christians claiming Nsatarh and be punished ... " (p. 122).

Budget Rikoldo de Monte Krujie (in his memoirs Peregrinationis Liber Broken translate directly from the original Latin, written by composer 1292 was recently reprinted with a French translation) : "Alnsatarh ... The Alnsatarh are Alhrateqh who follow Nustorios and Theodoros ... However, these are all Alnsatarh Timorese Kolden and Balcaldaneh read and praying. " (pages 136-138).

"Kurdish people. That Muslims follow the Koran ... Workers showed themselves much with us ... We have Were previously Caldana Then became Christians and Muslims in the third phase, because Islamic law is more lenient. " (pp. 118-120).

Budget Giovanni Italian monk Aldomeniki The Archbishop of Sultaniyah

(in his memoirs Libellus de Notizia Orbis Ballatiniha recorded in 1404, the German edition of Anton Kern, 1938) : "to the south-east of Vares, a country Caldo a point in the far north of the Kingdom of the Assyrians - which starts from the town called Meraga. It extends south to the Ocean Sea, the main city of Baghdad. which in the Bible Paplonia and that is not in the same location as that of the Euphrates. In many of these Kingdom plains and mountains are few and water are scarce in the region. There are people of many Arabs, Assyrians, Syriacs, Armenians and Alnsatarh and Catholics. I have been sent to these Catholic monks and one which Azad number of those Catholics! " (pp. 117-119).

See how these tourists, who are pre Pope Eugene IV Injustice, and the classic pre ideals Rome, talking about the clarity of the Assyrians and the country Caldo and the Assyrian language, and fully understand the difference between nationalism and religion, The doctrine Alnstouri the cabinet and Catholic. See how the name Chaldean or Assyrian totally absent from the scene of the historic fact witness.

Budget Timathos Alcaldani between Bishop and Pope Eugene IV

It Liatrini wonder and regret that I note a number of our writers intellectuals 6:05 repeated that the Pope Eugene IV (1441 - 1447) is "blessed" Alnsatarh who united Rome title Assyrians, This was followed later the title of Patriarch Assyrians, Without giving one of those writers same query from the original text, meaning and content. Although the text is intended to upgrade 1445, and is available sources known to the researchers, But I Bagzi approved for the detection of any income or review of this Latin text, or to translate it, in any of the books and articles that reported variability Kalbbgae argument turned on its head. It could be construed so as to the strong Latin language is not easy to translate, and has therefore committed translated into an essay I had published in the journal "Mesopotamia" 1996 (No. 95 / 96, p. 181-203, entitled "The Church of the Orient-unification").

Valle Alvatekaneh document :

When concluded Timthaus Bishop, the Bishop Nsatarh Cyprus, a union with Rome 1445, the Maronite Bishop, had to replace title Alnstouri associated with the doctrine of immigration, the title of another of his identity known. Signed document Union thus : "I am Timthaus Archbishop Tarsheesh the Assyrians and the bishop who Cyprus, originality of the self and on behalf of all the multitudes in Cyprus, The approved and prepared before God immortal father and son, and Holy Spirit, before which the father of Sacred and Blessed Pope Eugene IV, to the pool (Allatrani) sacred, I always keep under Taattak obedience Khlvaek obedience to the Holy Roman Church as a mother and head of all churches (when hit Beautiful book relations, Rome 1902, p. 10).

Attaches decree issued by the Pontifical Eugene fourth in the 7 August 1445, saying : "Timthaus itself, ahead in the pool Allatrani ecumenical and at the plenary, it was announced to respect and strengthen the belief in the Assyrian language instruction First, then translated into Greek and then Latin America. " Based on this declaration Unionist, Eugene IV prevents defined in the above-mentioned may designate a later Nsatarh Assyrians, It also prevents the subject sample to be called Heratqh Maronites, It is equivalent to Assyrians and Maronites religious rights and privileges with all Catholics. (when hit Jamil, p. 11).

It is clear from the text and the clarity of the sun that Pope Eugene IV, but cites the Bishop Timathos itself, Blic, language, The echo of the author of this letter written by Bishop and villages, including the Assyrian language translated first into Greek, then to Latin America. Perhaps owners etc. Call digressing to Eugene IV, "blessed" as well as the language "Assyrian" Bishop Timathos Division as long as the talk about was reflected in the document. Ftktml this grace overtime image scientific accuracy enjoyed by these writers.

If we are to understand the meaning of grace mentioned in the texts on the subject, it is intended residence exemption from taxes which have been imposed on foreigners and Alhrateqh arriving in Cyprus, It had nothing to do with the way of providing the identity of the people of the new nation - has included such an exemption from taxes because Assyrians, Maronites Tsaoua with the rest of the population. The united with the Catholic Church, in the civil rights and privileges.





It is true that a national conference Caldani year is the requirement of all the people of our nation Assyrian, because what used such conferences readings and jurisprudence, analyses and decisions of political, national, social, etc. spheres of life both public and private will undoubtedly reading correct and the real situation of internal nation Assyrian, on the one hand and on the role, impact and location in the Iraqi situation on the other hand. But,
Since those things and ends available, but are part of our normal day-to-day conduct and Lahzabena Assyrian nationalism do not find any flaw or issue pending need to hold such conferences, For example : -

1 - The development of the nation Assyrian itself properly in all respects, in terms of living and economic thank God, No one among the sons of our nation is in need of any material help, Therefore, I do not see the need to hold a national conference encourages owners of the funds of our people, especially those who live in Almehgerlldjul investment projects in different areas where our people or recommend the establishment of a fund or associations to collect donations or contributions given good support eligible or to fill a need Abd poor a n found help by removing from want and living the reality of the situation that shrouds both sides.

2 - The social point of view, God Venhamd seconds, where Lahzabena Tnazimatna political and national impact of the coherence and unify the nation as one in each of the donation and bear Linfth Smomh in its march towards the future of civilization, where hardly a day passes only watch or hear about the meetings or visits or seminars or events different conducted by the parties and associations nationalism with all spectra Iraq, especially with our people who do not want to sit like thus conferences which Staharmah an article or piece of information or meeting friends officials for the duration of the conference.

3-either in terms of information in the contemporary era of informatics, Thirdly Venhamd God for the talent and ability of the super Hbhha Koaderna leaders and politicians, learned the history and culture of our nation Assyrian, where they became pioneers of satellite channels and they are now 475,000 screens and the pages of newspapers, magazines, web site and are advocating both valour, honesty and sincerity on the full benefits of national and nationalistic, historical and humanity of our people. In addition to the ongoing search of the definition of the Iraqi and world heritage, history and civilization, which gave humanity its first trades and the first bill in the presence of all masterpieces cultural, scientific and humanitarian eternal history. Not to mention the web site and Lahzabena Tnazimatna Assyrian different bus all the materials needed by the human historical, cultural, social, political, sang from resorting to other locations.

4-political project, thank God quater political scene Alcaldani Clearly, no longer gray and no longer need to use the technique to predict or question the use of letters of questions such as, what, why, how, when, Where, Is ... etc. of queries bewilders ordinary citizen and bring headaches if officials questioned stated.
For example nationalist parties have entered alliances in two elections, the first internal and external to the second to speak, For the former it includes some of the parties arising from our people Alcaldani, Assyrian, Syriac, independent, We have to side under the organization or list named two rivers and a national figure was 752,
Under its shades entered the election and the voice of the voice and what was, After the month that result not presume that I give a percentage in the accounts of failure and success. Everyone is satisfied and hence there is no need to hold a national conference to identify glitches main accompanied these elections and their outcome, Azhertna before others like margins almost do not deserve to be descendants of indigenous ancient valley Rafidain.
As for the Alliance, which was outside with existing Kurdistan, Right said that the members and supporters of the DUP Alcaldani Many of our people have contributed seriously and sincerely in favour of that list by making electoral votes, Therefore, the right of the people of our nation that the Assyrian Itfajarua Ptdhamenham alliance with the Kurdish brothers and consequently overwhelming and honourable obtained Kurdistan list in the elections that took place on 15 / 12 / 2005, But what does it benefit the Democratic Party's electoral Alcaldani of that outcome? or an expression of what the Democratic Party has claimed Alcaldani that result from those victorious Allies? Is there a careful and comprehensive assessment of what happened in the past. What is the overall strategy for the next phase or university, Many things are keen leaders and nationalist parties Assyrian not addressed, exposing our nation Assyrian matters of politics and sisters and Mtahatha which raises the nerves and brings headaches Cape.
5-unification Alcaldani national flag, It is true that science Alcaldani designed and executed by the artist and researcher Brother large Amer Hanna imply ready and approved most of the Assyrian political parties and organizations, In fact there will seriously and fully embraced the contents of meanings and symbols express our existence and our civilization and national identity, But keep lacks legitimacy national enacted or imposed by the National General Conference to become a symbol of the nation's uniform and binding on all placed high in all forums, meetings and various events. Is brothers in Assyrian leaders were uncertain that there are no organisations or individuals look that they really did not hoist the flags were no other country in history, relevance, If so Venoma surprisingly pleasant dreams, and God help everybody.

6-Alcaldani national anthem, this point will be particularly brotherhood of writers and artists Chaldeans and all functions, and urge them to persevere and to speed up the words of the song writing or the national anthem, the words we want focused and purposeful. Addresses linking past Bhadrha homeland and the nation and its future, We shake the conscience of our leaders and nationalist sentiments and enthusiasm of fans to wake up from the national sleep long waking people of the cave, Yes dear writers and artists. Aheri'wa to write the words of the national anthem and so Lahnoh province and the Commission commensurate with the size of our civilization and our history Alravedi rich and authentic We gather around the same every Caldani homegrown commend fuelling feelings of love and loyalty Assyrian nation which possesses a great humanitarian. nation of nations and emerging sciences. We hope that this Tngezwa anthem prior to wake up and brotherhood Estiqzawa politicians and Ihamlonkm responsibility for the failure of the congress.
 
7 preoccupied with the world - a new Middle East Roadmap developed by retired US Gen. Ralph Peters, published by the Journal of the American military specialized (Armed Forsz Journal)
http://Http://www.armedforcesjournal.com/2006/06/1833899 That map, which was devoid of any mention or reference to the Christian people not only in Iraq but in a new Middle East. Do our politicians and nationalist tendencies and perceptions own American General on the possibility of allocating or to identify an area of special entity of our nation and our people in the Christian Iraq will be a federal or autonomy of correlation special Agreed, Or they also carry Khartthm political, geographic, demographic for our people and they will Ivajaunna them secretly to avoid Ll_hussd eyes.
http://Http://www.armedforcesjournal.com/2006/06/1833899
8-renewal and development, not really wrong if we say that a lot of Tnazimatna political and nationalist capable and deserving of all to keep pace with events and uncertainties, challenges and the rapid changes affecting the people at the national, national in Iraq (((if they work))) But the expansion of the circle of events and responsibility for the sustainability of the performance Qiadena politicians in the service of our nation we need to vaccinate current leaders cards like promising and able to develop the structure of political parties and organisations Assyrian and development work of political and national in accordance with the requirements of phase undergone by the people. But how to go about it without a trace contacts and preparations for the holding of conferences, whether national or at the level of parties.
9 - I have no doubt our people a lot of Almtalib receivables national, historical and humanitarian must be documented and submitted to the parliament of Iraq for the purpose of investigation and the problem or will be for the purpose of amending the text of the Iraqi Constitution, according to Article 142 of and the demand of those commissions to include those benefits in the Constitution, because the wheels of time goes quickly, and any delay in the convening of a conference of the national general and the prioritization of our people and their needs and their legitimate rights and the lifting of the stakeholders is not in our favour, especially if we know that those committees charged with receiving requests for the addition or amendment of the articles of the Constitution would not wait or remain in permanent session, or until the conclusion of a national conference k Ldani year, Will Sensbq big things and ourselves before Eshaqna time and solve the wrath of history and the nation?

I do not want to go into all the issues and the removal of at least according to my opinion on imposing a more general national conference to decide, But what is lacking, such as the holding of such conferences is to provide some of the following characteristics of our leadership in the political and nationalist : -
1-attention
2-loyalty
3-will
4-Design
5-sacrifice
6-wise
7-responsibility
8-Initiative
Yes, it is difficult to provide all these qualities in one person, but it must be at least the existence of some of them, What is lacking in theme of this initiative is described in one of our political leaders, even from the door of patent disclosures by inviting others to prepare for a national conference Caldani year. Are we such a leader in implementing lawyer Assyrian desire of the masses so as to hold a conference? We wish, but Let days to respond.

Mansour Toma Jaco
31 / July 2006

16
واخيرا استطاعت القوات الامريكية بتنسيق مع الاستخبارات العراقية والاردنية من توجيه ضربة جوية قاضية ,ادت الى مقتل الزرقاوي وسبعة من اعوانه , بعد ان عاثوا بارض الرافدين  فسادا ورقصوا طربا على جثث الاطفال والنساء , وفجروا المئات من السيارات المفخخة في الحدائق العامة والاسواق والمستشفيات والمدارس وقطعوا رؤوس المساكين العزل من عمال وطلبة ورياضببن واعلاميين واطباء ومهندسين..
فهل حقا تخلص العراقيون من مجرم زرع الخوف والرعب في قلوبهم , مجرم لا يعرف للرحمة معنى ,مجرم كره الشعب العراقي بشيعته وسنته وكرده وكلدانه , فجر الجوامع والكنائس وهي مكتظة بالمصلين المؤمنين , مجرم احرق الاخضر واليابس واشعل نيران الفتنة بين كل اطياف الشعب العراقي.. ؟؟ ام انه ذهب ازرقا من بعقوبة ليرجع ماويا من تلعفر ؟
وهل سينام العراقيون ويغمضوا عيونهم بامان واطمئنان ؟ ام ان مرض المجرم ابو مصعب الصعب قد تفشى في نفوس امثاله من العرب الخاقدين على الشعب العراقي حبا بالطاغية صدام..
ونتوقع ان يعلن الشيخ اسامة بن لادن من خلال العضيدة فضائية الجزيرة اسم امير الارهاب الجديد خليفة  في بلاد الرافدين !! وتنحية الامير ابو مصعب الزرقاوي الذي عزل بالشهادة في سبيل جهاد وواجب(قتل النساء والاطفال والشيوخ)
ونحن لا يسعنا الا ان نقدم تهانينا الحارة لشعبنا العراقي بمسلميه ومسيحييه لهذا الحدث والبشرى السعيدة والف مبروك والى بر النجاة والسلامة في ظل حكومتنا الجدبدة حكومة السيد  الجليل رئيس الوزراء نوري المالكي.

     رياض حمامة -كاليفورنبا

17

سانتا ميخائيل
بغداد - (أصوات العراق)
اختتم المؤتمر الوطني الثاني للأقليات في العراق أعماله يوم أمس السبت بالتأكيد على أهمية اقرار حقوق الاقليات في العراق .لما يمثلون من واقع سياسي واجتماعي لا يمكن الغاءه او تجاوزه .
عقد المؤتمر تحت شعار (اقرار حقوق الاقليات العراقية حجر الزاوية في بناء عراق ديمقراطي موحد ) بمشاركة ممثلي الاقليات العرقية والدينية في العراق من الكلدان والأشوريين والسريان والشبك واليزيديين و الارمن و الكورد الفيلية و الصابئة . وقد أكدت مسودة المقررات والمؤلفة من (18 ) نقطة على ضرورة مشاركة ممثلي الاقليات في اللجنة النيابية الخاصة بمراجعة الدستور والتي ستنبثق وفق المادة (142 ) .
أضافة الى "تعديل الماد (125 ) باضافة السريان الى مكون الكلدان والاشوريين واضافة الشبك والايزيدية والصابئة ..., وتسمية ممثل للاقليات في المفوضية العليا لحقوق الانسان في جنيف , و ناشد المؤتمر منظمة الامم المتحدة والدول الراعية للديمقراطية وحقوق الانسان "مراقبة وضع الاقليات في العراق ...".
وقال ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق أشرف قاضي بأنه قدم تقارير للامم المتحدة والمفوضية السامية للاجئين حول وضع الاقليات في العراق مبينا أنهم " أعربو عن قلقهم من عدم الحصول على حقوقهم " وأعرب قاضي عن استعداد الامم المتحدة لتقديم المساعدة ودعم الاقليات .
من جانبه اعتبر رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني "وجود الاقليات في العراق هو اثراء له ."و بين المشهداني أن معيار الصحيح للتوجه نحو بناء بلد ديمقراطي هو "حصول الاقليات على حقوقها." مشددا على ان "الاقليات ليس لها أي طرح سوى الطرح العراقي ."
بعدها تطرق رئيس مجلس الاقليات في العراق وعضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد , حنين القدو الى موضوع الاقليات وحقوق الانسان في الدستور العراقي و المواثيق الدولية .
المحامية بيداء سالم النجار(أيزدية ) تحدثت عن الاقليات والمبادىء الدستورية , مركزة على ما تضمنه الدستور من بنود بحاجة الى التعديل ومنها , المادة 3 و 4 من الفقرة الاولى , والتي تخص ذكر القوميات والاديان في العراق , مشيرة الى "التهميش الذي لحق بالشبك والايزيد والصابئة " مركزة على المادة 92 والخاصة بالمحكمة الاتحادية والمكونة من "عدد من القضاة , وخبراء في الفقه الاسلامي وفقهاء القانون ..."وأغفالها ذكر ممثل الاقليات ضمن تشكيل هذه المحكمة
واقترحت النجار اضافة ممثل من الاقليات لاعضائها أسوة بفقهاء المسلمين أو عملا بمبدأ أستقلال القضاء وأن تتكون المحكمة من عدد من القضاة وفقهاء وخبراء في القانون. وأشار يونادم كنا عضو مجلس النواب عن الكلدوأشوريين (مسيحيين ) الى تهميش ديباجة الدستور العراقي لهم و"عدم تضمين المذابح والمجازر التي لحقت بابناء شعبنا (الكلدوأشوريين السريان) في الوقت الذي تطرقت لما تعرضت له بقية مكونات الشعب العراقي من أضطهادات خلال الفترات السابقة ", مؤكدا وجود تمييز يمارس بحقهم .
من جانبه طرح نزار ياسر الحيدر , نائب المجلس مجموعة أسئلة حول أسباب هجرة أبناء الاقليات بصورة عامة والعراقيين بصورة خاصة وأشار إلى تهميش الاقليات "أصبحت خارج العملية السياسية. "
وتطرق لويس اقليمس (مسيحي –سرياني ) الى الحقوق الثقافية والاجتماعية للاقليات والمكونات القومية والدينية , مشيرا الى تطلعات جميع المكونات الصغيرة الى أخذ مكانتها وموقعها اللائقيين في العملية السياسية كشريك سياسي أصيل يتمتع بحق المواطنة الكاملة غير المنقوصة أسوة بالجميع "وليس وفق حسابات بيروقراطية تنظر اليهم كمواطنين من درجات مختلفة. "
وأضاف "مع غياب حرية الفكر والوجدان وحيادية التعليم في مؤسسات الدولة العامة وفرض تلقينات دينية ومذهبية وطائفية تهز مشاعر الاقليات وتتعارض مع أفكار أبنائها وتوجهاتهم في المناهج العامة القائمة. "
وحضر المؤتمر الذي عقد برعاية مجلس الاقليات في العراق و امتدت أعماله منذ الصباح وحتى العصر عدد من ممثلي السفارات الاجنبية في العراق ووزراء سابقين وعدد من أعضاء الجمعية الوطنية المنحلة.

18
حوار هادئ مع الاستاذ ادورد ميرزا المحترم

رياض حمامة

سيدي الفاضل
لك مني كل الحب والاحترام
 لم يكن بنيتي ان اكتب تعقيبا او نقدا او اي ما يعارض آرائك وافكارك التي تعجبني اغلبها ,لانها تحمل الانسانية والانصاف  في معالجة الامور دون تطرف وتعصب وخاصة  تلك  التي لا تمس بكرامة أبناء شعبنا المسيحي بكافة تسميات مذاهبه الجميلة  وقومياته ألاجمل , وفي معظم الاحيان أرى فيك رمزا للعدالة والنزاهة ..واتمنى ان لا اكون قد ورطت نفسي باحراجها مع  انسان  احترمه !! وموضوعي هذا  هذه ليست له علاقة بالتسمية البتة , بل حوار لاجل التعارف وطرح الاراء الاخوية البناءة..  !!!

مقالتك الموسومة الجريئة (اذا كنت لا تستحي افعل ما تشاء) تشفي الغليل وتشبع شغف القارئ الباحث عن الحقيقة , وتضع  الحدود الحقيقية لمفهوم الغزو والتحرير والاحتلال ,ان امريكا  العظمى  دابت ومنذ امد بعيد على فك طلاسم الكلمات  المتقاطعة للعقل(المخ) الاسلامي المتشدد المتعصب والغريب الاطوار ,والصلب المتحجر وخاصة بعد 9- 11؟ دعني اسميها  عقول نووية تحملها رؤوس فارغة , مثل راس نجادي الايراني واسامة بن لادن والظواهري, والقذافي قبل  التوبة والغفران !! وصدام ونصر الله وغيرهم من الرؤوس الفارغة والخطرة جدا اذا قدر لها ان  تحقق حلمها بالحصول على  اليورانيوم   ,وتخصبه وتصنع قنبلتها الذرية الاولى, زائدا العقول الذرية التي تملكها منذ ايام  الجاهلية والتي قد تكون اخطر من القنبلة الذرية نفسها....!! وتصريحات نجادي الذرية الاخيرة تجاه اسرائيل خير مثال على  ذلك , والتي قد تجر ايران والمنطقة الى ما لا تحمد عقباه !! فهل تستحدث امريكا العظمى ستراتيجية جديدة في الحروب  تغزوا وتحرر بها العقول بدل  الشعوب ؟؟

 والآن حان الوقت لخوض غمار حوار دافئ مهم مع استاذي ادورد ميرزا اذا سمح لي بعد المقدمات المهدئة..  قرات في  مقالك الموسوم الاخير, جملة(هذا كلداني متاشور فابعدوه) ..؟ اعرف جيدا ما هو قصدك ومن تخص بالاشارة؟ ؟واعذرني اذ  قلت :  هنالك من بين مئة اشوري  80 عقل متشدد !!! ومن بين عشرة الاف كلداني خمسة متشددين ,ومن هؤلاء الخمسة  اربعة خلقهم التشدد الاشوري الذي كان البادئ في اثارة الامة الكلدانية وتحدي هويتها ووجودها القومي ! واعتقد انك ملم  بمجريات الاحداث والامور !!  فموامرة الغاء الكلدان وتغييراسمها القومي ومسح تاريخها وحضارتها العريقة  من قبل بعض  السذج المتعصبين والمتطرفين والمنتفعين واصحاب المصالح السياسية قد خلق رد فعل عنيف للغاية,

 لا يختلف عن رد فعل كلمة الاجتثاث  ومدلولها وخطورتها والتي احدثت رعبا وخوفا حتى في قلوب اؤلك البعثيين من الذين  دفعتهم المصالح الى الانتماء الزائف والمصطنع للحزب,فلذلك اتخذوا طرق الارهاب والدفاع عن النفس ,لانهم وجدوا انفسهم  في نفس السلة التي يقبع فيها البعثي الطالح امثال عدي وقصي وغيرهم,فانقظوا عشوائيا كالصقر الجائع قبل ان ينقض عليهم  ! لانهم يعلمون ما هو مصيرهم المحتوم ؟؟هذه لم تكن مقارنة بيننا بل مداخلة لها علاقة بكلامك حول اجتثاث البعثيين ؟؟؟

 واستعمل الكلدان حكمتهم وعقلهم وفطنتهم , وكانت الدبلوماسية  والقلم سلاحهم الوحيد مع اخوة لهم , حدا الامر بهم الى  الوقوف امام مراسلي الشبكات العالمية , ويصرحوا بان المسيحيين في العراق هم اشوريين ؟ وان الكنائس التي فجرت  كلها كنائس اشورية وان النادي الذي احرق هو اشوري وان المخزن الذي نسفه انتحاري يملكه اشوريون وان الشباب  الذين ذبحوا من الوريد للوريد اشوريون , وكل هذا لم ينجحوا في مؤامرتهم , فبداؤوا خدعة جديدة واطلقوا بدعة كلدوا  اشوريين,ناهيك عن المؤتمرات والرسال والبيانات والندواة والرسائل والبرقيات !! كل هذه التصرفات بالغاء وتهميش الكلدان من قبل اخوتهم الاشوريين, خلقت رد فعل عند  الرجل والمراة والطفل  الكلداني , بل فرقتنا وقسمتنا.. الى ان يظهركتاب وسياسيون جدد يحاولون لم شملنا  واعادة العلااقات الانسانية وتوطيدها بيننا  والاعتذار عما بدر من اولئك الذين قللوا من شان الامة الكلدانية وشككو بوجودها وتاريخها وحاولوا الغائها والاستحواذ على  حضارتها ... فهل نلوم ردود افعال من دافعوا عن انفسهم من الكلدان ,اليس هذا حقهم المشروع , فاين الغرابة في ذلك؟ ام  انهم يتركوا سيل الزبى يبلغ اعناقهم ويخنقهم !! !!

 وبالنسبة للتاشور..  كلنا يعلم ان التاشور كلمة ليس لها وجود في كل القواميس السياسية واللغوية , ولا يوجد كلداني  متاشور قطعا, لان كلمة التاشور اطلقها  بعض الكلدان على تلك القلة التي وجدت نفسها فجاة في  فراغ وهوة سياسية عميقة,  ونتيجية تلك الظروف وذلك الفراغ والكبت السياسي , حاولت تلك الفئة القليلة,التعلق باي حركة او حزب سياسي يعادي النظام  البعثي وكثير من ابناء شعبنا المسيحي الكلداني الاشوري السرياني  وجد في الاحزاب الاخرى ,منقذا لادمانه السياسي, فمنهم  من عمل (عمل وليس  عقيدة او مبدا او انتماء فكري) لان الفرق شاسع بين العمل في الحزب وبين الانتماء الفكري , فمثلا  ليس كل من يعمل في زوعا اشوري او متاشور!! وكل من يتصور ذلك يقع في خطأ شائع , فهنالك صبة  وغيرهم يعملون في  الحركة الاشورية مقابل رواتب او نكاية بالنظام البائد؟! وهنالك الكثيرون ممن عملوا مع الاحزاب الكردية(فهل يعني ذلك انهم  تاكردوا)او نسميهم متاكردين!!  لكننا سمينا الكلداني ,متاشور نسبة للقرابة والتشابه , بين الاشوري والكلداني, والكلداني  المتاشور ليس خائن لقوميته كما سميته في مقالتك سيدي العزيز ؟؟؟

 والى ان يكتب المتاشور( لو صحت تسميته) بخط يده برائته من قوميته الكلدانية ! حينئذ سنطلب منه برائة والده  وجده ,  وهذ اصعب شئ سيواجهه , ومن المحتمل ان يوقع الوالد بالتبرئ , عندئذ عليه ان يثبت  قومية والده وجده كذلك, بعد ذلك  تصبح برائته من القومية الكلدانية غير معترف بها وغير منطقية , واذا اصر على كتابتها وتوقيعها بخط يده متحملا كل المسؤلية  على عاتقه.. يصبح خائنا لرغبة والده واجداده واسمهم القومي الذي حافظوا عليه وصانوه بحياتهم لاجل ايصاله اليه دما يجري  بعروقه  يستحيل استاصاله-؟لتصبح البراءة ‮ حبرا على ورق ,غير صالحة المفعول ؟ وليبقى هذا الكلداني متاشورا ؟ و سيبقى احد ابنائنا , حتى لو نكر ابائه واجداده , ولم ولن نبعده ؟ والى  اين نبعده  يا استاذي العزيز  ؟؟

            رياض حمامة

19
                    لايهمني من يمثلني بل يهمني من يعمل لاجلي     

رياض حمامة

 وهب الله الانسان عقلا ليستعمله بحكمة , لا ان يستعبده ويستغله لاعمال الشر.. ولكن فطرة الجبروت والاستبداد والاستحواذ على القرار والتكبر والاستعلاء تقود الانسان الى طريق التنافس اللاشريف والتسابق الخطير في ما بين عقل الانسان الصالح المستقيم وعقل الانسان الطالح الردئ, ليتصارع الاثنين فيما بينهما داخل العقل الذي يبدا مرتبكا متوترا ,محتارا في الاختيار بين الانصياع للمصالح المادية , وبين التمسك بالاخلاق والفضيلة..عندئذ نرى ان البعض استطاعوا  التغلب على نزواتهم في حرب ضارية مع ضميرهم وذاتهم, فتنتصر الفضيلة والاخلاق على جيوش الرذيلة والشر وتنهزم متقهقرة امام نزاهة  وحكمةاالعقل والمنطق..

فلذلك اسال نفسي( دون ان اقصد اي جهة مطلقا) ,هل ان اعلام شعبنا نزيه  ؟ هل ان النقد الذي يوجهه بعضهم للبعض الاخر بناء ومفيد؟هل ان المواضيع التي يطرحها كتابنا من على كل المنابر الاعلامية صادقة وواقعية ؟ هل  ان وسائلنا الاعلامية تعمل على توحيد ابناء شعبنا وجمعهم في بوتقة العمل المشترك والنوايا الحسنة وتقربهم وتخفف شدة الحزازات والحساسيات بينهم؟ هل هنالك سياسيون يعملون  في الخفاء , يخدعون السذج من ابناء شعبنا ببدعة التسميات والوعود البراقة  الكاذبة التي عملت فينا تمزيقا وزرعت الفتنة بين كل اطياف شعبنا ؟ هل صحيح ان بعض الاعلاميون والكتاب يضحكون على ذقون البسطاء والسذج والمثقفين وذوي الشهادات العالية , بطريقة اللعب على الحبلين  للايقاع باكبر عدد ممكن من ابناء شعبنا المسيحي (المهمش في خطاباتهم والذي يسموه  بالاقلية في زمن التحرر والديمقراطية) بكافة اطيافه في مصيدة التطرف القومي والتعصب الديني لتطبيق معادلة فرق تسد ؟.

ومع الاسف !! نعم !! ان البعض ينساق خلف المادة والمصالح والمناصب ويتلاعب بمشاعرنا وكرامتنا وطيبة قلوبنا, متناسين ان هنالك عيون جماهير قلقة تراقب حركاتهم خطوة خطوة , تخاف على نفسها  وعليهم من السقوط في احضان  الرذيلة السياسية !! لان السياسة  الفاسدة اليوم تلعب الدور الاكبر في تشويه الحاكم ونزاهته وخاصة ذلك الذي حمل السلاح  وجرح في الحروب وسقى الارض بدمائه لاجل الوصول للمنصب والتسلط ولازدهار اسمه وجيبه , لا لاجل ازدهار وطنه ورفاهية شعبه ..مفضلا المصلحة الشخصية على كل شئ والوصول الى السلطة  همه وغمه وشئ محتم ومطلوب ومهم للغاية  لديه حتى لو كان الطريق اليها (المنصب والسلطة) معبدا بجثث مليون  امراة وطفل  يدوس عليها دون ان يابه لقدسيتها يتبعه جيش مدجج بالاقلام والمايكرفونات  والكاميرات!!؟؟  فلا يهم المواطن المسكين من هو الحاكم  او النائب الذي سيمثله  في الحكم(حتى لو كان ذلك الحاكم اخوه) بقدر ما يهمه ,ان الذي يمثله يعمل باخلاص لاجله ولاجل مستقبل اولاده وكل الجماهير ولاسترداد حقوقه المغتصبة قومية كانت ام دينية !!!

 ويبدا الخير والشر يتصارعان داخل عقل المواطن الذي هو جزء لا يتجزأ من الجماهيرفتتناقض عنده الاراء وتتشابك في راسه الافكار ... كذلك يسلك الاعلاميون والكتاب نفس السلوك لانهم جزء من الجماهير, فمنهم من يتخذ موقف ماجور ,يندفع خلف المكاسب المادية,يتحيزويكذب في كل تصريح وخطاب , ولا مانع لديه في مساعدة ودعم الشيطان لو انه اغدق عليه بالهدايا والمال .. في حين ان البعض الاخر من الاعلاميين والكتاب يتخذون موقفا صائبا عاقلا متشبثين بالفضيلة والاخلاق غير منحازين الى اي جهة ما , سوى جهة العدالة والانصاف ومصلحة الوطن الواحد والشعب الواحد وزرع بذورالمحبة والتاخي بين ابناء الشعب ونشر السلام والوئام  على ارض وربوع  العراق الحبيب .. فهل يا ترى سيطالب النائب الكلداني بحقوق السريان و المندائيين على اعتبارهم سريان ومندائيين ام سيطلق عليهم تسمية شعبنا الكلداني بمختلف تسمياته (سريان مندائيين) !!!  فتبدا الشكوك تساور الشعب الذي ينتقم غاضبا من ممثليه الذين جاء بهم ومهد لهم الطريق!! فيبدا باسقاطهم واحدا تلو الاخر كما تسقط حكومة الشطرنج..؟؟؟
                         
                                       رياض حمامة

20
          مار عمانوئيل دلي بين دكتاتورية عشتار وديمقراطية عنكاواكوم/ رياض حمامة

رياض حمامة

لقد نفذ صبري بعد ان طال انتظاري !! دون ان يصدر من السيد جورج منصور اي تعقيب على مقالة  (رسالة محبة الى البطريريك مار عمانوئيل دلي)والظاهر ان ظنوني واحاسيسي جائت في محلها !! فصمت السيد جورج منصور تاييد لكل الكلمات اللاذعة واالقاسية الموجعة , والموجهة بدهاء الى قداسة البطريرك دلي , وخاصة هذا الكلام الذي صيغ بطريقة ماكرة ودون احترام !!( خيرا فعلت يا اخي جورج منصور في دعوتك لمار عمانوئيل دلي )؟؟؟ الم يكن من الاجدر(لا جبرا) بالسيد جورج منصور وهو الاعلامي البارع والحريص على عمله ان يتصدى ويدافع عن البطريرك دلي, و يبادر بالقول: ما هذا الكلام يا فلان  !! ان منبرنا الاعلامي فخورباجراء مثل هذه المقابلة النادرة , وخاصة مع شخصية   محترمة مثل بطريرك بابل على الكلدان ,انني مسرور جدا لهذه المقابلة ولي كل الفخر والشرف لاكون من حاور هذه الشخصية المهمة ويسعدني ان تكون فضائية عشتار السباقة في هذ الانجاز الاعلامي الرائع مع انسان  يحترمه العالم اجمع ويشار اليه بالبنان لطيبته وخصاله الحميدة,انك تقلل من قيمة سيادته وكلامك هذا غير مقبول البتة !!! وكذلك احتج بشدة على ما جاء في نهاية رسالتك !!( من انك تطلب من يسوع المسيح ان يغفر لقداسته لانه لايعلم ما يفعل) ؟؟؟ ما هكذا يتكلم الكتاب والمثقفون.. يا سيدي !!!ا ان البطريرك ليس انسانا عاديا مثلنا ودعوتنا له لزيارة منبرنا الاعلامي ليس عطفا او منية منا عليه بل واجب اعلامي مقدس !!وكيف تعلم انني خيرا فعلت ؟؟نحن الذين نشكره لقبوله دعوتنا وهو الذي خيرا فعل؟؟

ولكن السيد جورج منصور التزم الصمت العميق ولم ينبس بشفة !! ولم ينوه عن الموضوع باشارة واحدة وافية , ومن خلال عرضه للمقابلة للمرة الثانية من على فضائية عشتار الموقرة ازدادت شكوكي وظنوني في الامرواعتقد من انني كنت صائبا في تحليلي وفي قراءة ملامح وجهه الممتعض من كلام الحق الذي نطق به قداسة البطريرك مار عمانوئيل دلي!! وفجاة وبعد انتهاء المقابلة مباشرة ,بثت فضائية عشتار اغنية (جوليانا جندو)والتي كان فيها كثير من التحدي للامة الكلدانية  وللبطريك ؟؟ ولا اعرف سبب عرض هذه الاغنية التي ليست لها علاقة البتة بالمقابلة  ,ولمصلحة من ؟وباعتقادي كانت اشارة مرسلة الى من يهمه الامر وارضاء له  ولمن لم يعجبه كلام البطريرك  وتوقيت عرضها كان متعمدا ومقصودا ؟؟  , (مجرد تكهنات  قدتكون حقيقة قد تفيدنا كلنا في المستقبل لهدم الحواجز التي يضعها البعض في الخفاء لعرقلة وحدتنا وتوسيع الثغرات بين  اطياف شعبنا, فعلينا الحذر ثم الحذر منها ومنهم) ؟؟ لقد قال قداسته نحن شعب واحد ,شعب مسيحي واحد, شعب عراقي واحد, والذي يتنكر لقوميته خائ ن ولم يتفوه بكلمة عدو او اعداء ولا اعرف لماذا انتقده  بغضب اولئك الذين يعلمون ماهي قوميتهم  ويهتفون باسم قومية تختلف عن قومية اجدادهم وابائهم ,فليبقوا على قوميتهم , فلن يؤثر فقدان فنجان  من البحر ابالكلدان؟  وكلام قداسته كان اعترافا بوجود قومية اسمها اشورية في حين ان الطرف الاخر لا يعترف بوجود القومية الكلدانية  ,فاين الخطأ..ام انه اصبح ممنوعا على رجل الدين ان يذكر ما هية هويته القومية  او يفتخر بها, ويفرض عليه ان يكتب في قوائم احصاء النفوس ... مسيحي الديانة....كاثوليكي المذهب ؟؟؟؟

وتمطر السماء بغزارة على موقع عنكاوا كوم الوقور.. فتفيض منتدياته بنقد بناء ومواضيع هدامة(مستغلين ديمقراطية عنكاواكوم الغراء) مثل الذي ذكرناه انفا لا تخدم  وحدة شعبنا بل تزيد في فرقته فرقة ؟؟ ليبدا بعض المثقفين من الكتاب بقذف وابل من الكلمات العشوائية اللاموزونة , تذكي الحرائق وتاجج نيرانها!! حتى ان بعضهم ادعوا, من ان كلام البطريرك قد خلق لهم حالة نفسية صعبة وتوتر وارتباك ,فارتعدت اوصالهم وعصر الالم قلوبهم  واصابتهم قشعريرة وذهول واحباط شديد  ..
ولا اعرف اين كان هؤلاء الكتاب  المحترمين ونقدهم واعصابهم ورعبهم وخوفهم؟ وانصافهم؟ !! من مطالب مار شمعون التسعة والتي لا تشيراو تعترف بالقومية الكلدانية او خدمة المصالح المشتركة لشعبنا ؟ ومن مقابلة البطريرك مار بيداويد على الفضائية اللبنانية والتعريف بهويته الاشورية امام ملايين من المشاهدين؟ ومن تصريحات السيد يونادم كنا بتهميش والغاء الكلدان ؟ ومن الكتاب(العراقين والسوريين)  الذين يتهجمون على الكلدان في مقالاتهم على المواقع الاخرى وباصواتهم من على غرف البال تاك؟ ومن ساركون داديشو وفضائيته التي تلقى بحممها وسمومها على الامة الكلدانية والكنيسة الكاثوليكية , في كل يوم لحظة؟؟ ومن بقية الاحداث التي لامجال لذكرها الان!!!

كلهم غابوا وغابت اقلامهم , وحجتهم انهم اصبحوا يعانون من قصر النظر وضعف في السمع وتلعثم في النطق , كل هذا اصابهم فجاة لانه يهم مصلحة شعبنا الواحد ووحدته ,  ويبصرون كلهم لكل ما لا يخدم شعبنا وخاصة الغاء القومية الكلدانية واستحداث قومية جديدة يسمونها كما يسمون طفل حديت الولادة   ؟؟؟؟...
وحبذا لو ان احد من اولئك الكتاب قد ارهق نفسه وكتب سطرين لا اكثر,ينتقد فيهما تصرفات اؤلئك الذين يحاولون الغاء القومية الكلدانية  ويطعنون بالامة الكلدانية ويشوهوا تاريخها وحضارتها ويمسون بسجايا رجال كنيستها الكاثوليكية ....حينئذ سنقول :حقا هنالك من لا يفرق بين اشوري وكلداني وسرياني, ويعمل دون تحيز على جمع شعبنا في بوتقة المسيحية والوطنية العراقية, والوحدة الحقيقية...  حينئذ نقدر على القول  , ان شعبنا بخير !!!
اعتقد انني قد كفيت بموضوعي هذا ولا اود الاسهاب في  شرح وكشف  ما وراء الكواليس اكثر من ذلك ,و حتى وقت اخر لانني متاكد من ان قراء عنكاواكوم الغراء ومشاهدي فضائية عشتار,كلاهما يحملان ذكاء وحسا مرهفا ورثوه من اجدادهم  العظام نبوخذنصر وحمورابي واشوربانيبال...وليكونوا كلهم ذلك الحليم الذي تكفيه نظرة خاطفة من فكر وعين تحمل العدالة والنزاهة..... !!!  والبادئ اظلم ..ورد الفعل لا يرحم ؟ وفرق شاسع في الديمقراطية والنزاهة بين فضائية عشتار وحبيبتنا عنكاواكوم .....

                 رياض حمامة

21
              تعقيب على مقالة لابد من تدويل قضية الكلدو اشوريون

الاستاذ الفاضل محمد البندرالمحترم:
شكرا على مشاعرك النبيلة تجاه المسيحيين العراقيين,لقد كنت حاكما نزيها او حاولت ان تكون على الاقل!!!عبرت عن مكنون خوالجك وما يدور في خلدك من قلق وخوف تجاه مستقبل شريحة مهمة من الشعب العراقي ,او بالاحرى تجاه كعكة بابلية كاملة قطعتها وقسمتها الحروب الضارية والافكار المتضاربة وهمجية التخلف منذ القدم واذابتها في بوتقة التعصب الديني والتطرف القومي,كل هذا قد نقدر ان نصنفه ونضعه في خانة الحياة الساذجة البدائية للانسان في ذلك الزمان..مع العلم ان ذلك الانسان نفسه سجل المؤرخون باسمه , اعظم حضارة في الدنيا !!الا وهي البابلية الكلدانية !! فكيف رجع بعد ذلك للوراء ؟؟؟ بعد ان حضر وجهز له الكلدانيون البابليون كل وسائل التطور والتكنلوجيا انذاك ... فاين الخلل؟؟؟

انت يا سيدي لست اول المدافعين المسلمين عن المسيحيين العراقيين فهنالك العشرات بل المئات والالوف والملايين قد سبقوك  وضموا صوتهم الينا دفاعا عن المسيحيين بضمنهم رجال دين مسلمين ووزراء وبرلمانيين  من الذين استنكروا واحتجوا على تفجير الكنائس وذبح الكلدان من الوريد الى الوريد!!!امثال الكاتب الاستاذ فالح الدراجي والاستاذ كامل السعدون والاستاذ عبد الرزاق الاسدي  ورزاق عبود ومجيد بشيت وباسل الجي  وغيرهم من الكتاب الذين لم يكلو ا او يهدا لهم بال بخصوص ما عاناه الكلدان والاشوريون في عراق الديمقراطية والتحرر من العبودية والظلم.. ولا اعرف سبب التصرف الشاذ هذا من قبل فئة  صغبرة استغلت الظروف وعبرت حدود الحرية وغيرت مفهومها واجازت لنفسها ان تضع المسيحي المسالم المحب لها, هدفا لتنفيذ ما يريده الغرباء, لنشر الذعر والرعب بين العراقيين  عامة والمسيحيين  خاصة  ولتحقيق ماربهم  !!! فهل  تنكروا ام تناسوا ان جذورهم ودمائهم بابلية  وكلدانية!!!

وما نلمسه اليوم من حكومتنا الموقرة يبشر بكل خير, واتمنى ان يكون كل نائب مسلم في البرلمان العراقي ممثلا عن المسيحيين وصوتا هادرا يطالب بحقوقهم ويعمل على حل مشاكلهم وان يكون رئيس الوزراء السيد المالكي جديا في ترشيح احد  المسيحيين وزيرا واخر نائبا في البرلمان وما الخطا في  ترشيح بعض رجال الدين الكلدان لشغل عدة مقاعد في البرلمان الذي يبدو وكانه جنينة  تتجمل بكل الزهور العراقية وتنعدم فيها الزهور المسيحية !!! اليسوا جزا لا يتجزا من تلك الجنينة !! ام ان دينهم قد افقدهم تلك الرائحة العراقية العطرة فاصبحوا اشواكا مؤذية..!!؟؟


وبالنسبة للمسيحيين في كردستان فهم بالف خير والسيد الرئيس مسعود البرزاني والحكومة الكردية يبذلون الجهد الجهيد لكسب مودتهم وتلبية حاجياتهم فهم يقدمون لهم كل الحماية والمساعدة والدعم حتى في مناطق تواجدهم البعيدة والخارجة عن حدود اقليم كردستان العراق, وكلامي هذا منقول من الاستاذ ابلحد افرام رئيس الحزب الديمقراطي الكلداني والنائب في البرلمان العراقي فهو ادرى بالامور واقرب مني اليها,وقد ايد ذلك الاستاذ رمزي بولص والسيدروئيل داود جميل في مكالمة تلفونيةمعهم قبل مدة قصيرة ولا اعرف او اسمع عن اي حوادث سجلت ضد المسيحيين في كردستان .. ولماذا تعتبر تحرير العراق مؤامرة (صليبية صهيونية) ؟؟؟؟؟؟ ام قصدت ما ليس في حسباني ....!!!


وبالنسبة للمنطقة الامنة , فالكلدان يعتبرون العراق كله منطقة امنة لهم وما يجري الان ما هو سوى شدة وتزول واملهم بانجلاء الازمة لا يشيخ ولا يموت, فهم متمسكون بالعراق كله ومتكبرون لانهم منه وملتصقون  بكل مشاعرهم به ,مثل طفل متشبث بصدر امه, وملامح وجوههم تتطابق مع وجه الارض العراقية وعيونهم تتكحل كلما ايصرت عراقي او عراقية, وطيبتهم مشتقة من طيبة الارض العراقيةوعشقهم للعراق قد فاق عشق قيس الى ليلى وروميو لجوليت !! انه عشق وهيام غير طبيعي !! فهم اول من رفض ممارسات الدكتاتور صدام ؟ فلذلك رحل اكثر من نصفهم وهاجروا الى بلدان غريبة يموتون ويدفنون فيها لكن ارواحهم وقلوبهم تبقى متعلقة على الماذن هلالا وعلى قباب الكنائس صلبانا ...ويبقى الوطن نائما في عيونهم, وحلمهم الذي لم يتحقق, كان ان يناموا في تربته المقدسة بسلام,  ولكن ومع شديد الاسف  اغتصبت الحكومات الظالمة منهم حتى قبورهم !!!

وختاما سيدي العزيز,نهاية مقالك كانت مخيبة لامال الكلدان ,فقد اختل توازن ميزان العدل في يدك لمصلحة الاشوريين واختفى اسم الكلدان في الربع الاخير من مقالتك , ولم تبدي رايك بالمطالب التي ال اليها المار شمعون , وكما تلاحظ في كل المطالب لايوجد اسم الكلدان مع العلم ان الكلدان يشكلون اكثر من  ثمانين في المئة من نفوس مسيحيي العراق !! ولوتمعنت جيدا في الفقرة الثالثة لرايت المدى الانفرادي الذي ذهبت اليه هذه المطالب..(. ترجيح الآثوريين على غيرهم في الوظائف الإدارية )..فاذا كانت مقالتك حول المطالب هذه ,فمن اين جاء عنوان المقالة ومن هم الكلدو اشوريون او الاشوريون في نظرك, في حين ان المار شمعون لم يتطرق في مطالبه الى اي اسم منهما؟ مع كل الاحترام والتقدير لمقالتك والف شكر لك..
                                 
                                رياض حمامة

22
--------------------------------------------------------------------------------
               لمصلحة من تزييف وتحريف تاريخ الكلدان

رياض حمامة

اصبح التاريخ مهنة يقف العشرات من  المستطرقين  , في طوابير ,ينتظرون اياما  وليال عند ابواب صحف الانترنيت , لتقديم اضباراتهم والحصول على وظيفة  مؤرخين فيها , فمهنة كتابة التاريخ اليوم اصبحت الحرفة المتوفرة  الوحيدة  التي لا تشرط علي المتقدمين للعمل في حقلها , اي نوع من الخبرة والمعرفة او اي شهادة جامعية ؟المهم هو.. طريقة الامساك بالقلم وكيفية تحريكه فوق الورق؟ والكاتب المؤهل لهذا العمل يستشرط عليه ان يكون كاتبا ملما ومحنكا في التزوير والتزييف والتحريف ,ويعرف كل الطرق في فبركة الكلام وتمويه القارئ بطريقة  تجعله يصدق , ان ما يقراه حتى لو كان تصفيفا وتلفيقا  , يصب في سبيكة صفراء اللون تخدع كل من يرى شكلها الجميل البراق؟ وبعيدة كل البعد عن الرسالة الانسانية المقدسة التي يحملها اصحاب الشهادات والمهن الانسانية , حيث يتم ايصالها  الى الاجيال بطريقة مبهمة  مزيفة خالية من الواقع ؟ والانكى من ذلك انهم ينقلون التاريخ ويصورونه وكانهم  شهود عيان , رافقوا نبوخذ نصر في كل ترحاله وحروبه واستمعو ا باذانهم الى كل خطاب القاه على جنده وشعبه ؟

ولاجل صياغة تلك السبيكة (المقالة) وتطريزها  واخراجها وكانها تصب في مصلحة الجميع  ,  يضاف اليها كلمات منمقة داخل اطارمن القوس والقزح , مطلية بالوان المحبة والوحدة  والاخوة المصطنعة وشعارات التكاتف والتحالف, يظن كل من يقراها ,ان من كتبها ,انسان محب مخلص يهمه مستقبل اولاده وشعبه وهو خير من يدافع عنه ويطالب بحقوقه المهدورة , وخير من يمثله في المعترك السياسي  و البرلماني ؟ لكن الحقيقة هي عكس ذلك , والتعمق في معرفة  اسباب تصرف هؤلاءمثير للجدل والعجب,ومشكوك  بامره  , فهو يلتقي في بوتقة المطامع والمصالح المادية والمناصب الحكومية, ومهما اختلفنا  في تفسير شكلياتها   وملابساتها !!! فهي في كل الاحوال مرفوضة من قبل الجماهير كل الجماهير سريانية كانت ام اشورية , وبالخصوص  وبتاثير واضح على الجماهير الكلدانية التي  يشكل ثقلها  واهميتها في كوادرها وامكانياتها الثقاقية والمادية واعدادها البشرية التي تتعدى الثمانين % من نفوس شعبنا المسيحي الكلداني الاشوري السرياني ..

نعم ان الكلدان اكبر من ان يصدقوا فبركة اولئك الكتاب والمؤرخين من الذين يمتطون صهوة جوادعجوز  يشهرون اقلامهم رماحا حادة الاسنة يغمدونها في صدر كل من يحمل هويته الكلدانية بفخر واعتزاز, يؤلفون القصص الوهمية وينشرونها على الملا,معتقدين ان عملهم هذا قد يوقع ببعض الكلدان في فخ الكلدو اشورية او الاشورية ومن ثم يكون بمقدورهم  الغاء قوميتهم الكلدانية الحبيبة وطمس كل اثر لها في غياهب مؤامرتهم  البغيضة المدسوسة,متناسين ان القارئ الحذق يعلم علم اليقين لماذا يحاول هؤلاء المتاشورون اغتيال  التاريخ الكلداني وتشويه حقيقة حضارته العظيمة دون غيره, وسرقة انجازات وعظمة شعبه واضافتها الى سلة تاريخهم الفارغة, مثل مناسبة( اكيتوالوطنية )الكلدانية البابلية وغيرها !! من التي حرفوها ونسبوها الى نينوى, واعتبروهها اشورية الاصل والفصل !! ؟؟ ونحن الكلدان البابليين  لا نابه لهذه السرقات والخروقات !!  اذا كانت حقوقها  وحقوقنا محفوظة باسمنا ومتعلقة بتاريخنا البابلي وثوابته المحفورة على الرقم الطينية والمدونة من قبل الخالق منذ الاف السنين في كتبه السماوية , التورات والانجيل وفي كل كتب التاريخ  من التي تدرس في كل جامعات  العالم ....

والمضحك المبكي ان اولئك الكتاب المتلاعبون بقدسية التاريخ , يطرحون ارائهم  على الجرائد الالكترونية وكانها وثائق  وبراهين دامغة, والويل لمن ينتقدهم وينبههم على اخطائهم او يكشف مغالطاتهم وافكهم وتعمدهم في قلب الحقائق ؟؟ والحق معهم في كل ما يعملونه من تقسيم وتمزيق فينا .. فلقد  ولدوا مع عاهة التعصب المقيت  ؟؟ والتعصب خلق لديهم التاشور والتاشور خلق عندهم التطرف الذي اصبح جزء لا يتجزا من حياتهم اليومية   وغاية للوصول الى ماربهم واطماعهم , المرسومة  على جبينهم والمسموعة من  حوارهم وطرحهم , و من المستحيل  اخفائها  عن وجوههم وسيمائهم!!..فلذلك قامو بتضليلها بقناع الكلدواشورية الذي اضافوه الى بقية اقنعتهم  , يلبسونها لتخفي اسرار شخصية , لاتهمنا  ابدا !!! ولكن الذي يهمنا نحن الكلدان تقديم نصيحة اخوية, هي  اعلامهم وتنبيههم  باننا نرفض عملية الصهر والتهجين  في تسمية الكلدو اشورية او الاشورية وغيرها ,  (وهذا حق شرعي لكل القوميات والشعوب في تقرير مصيرها والحفاظ على عروقها وجذورها وكيانها ) ونتشبث بقوة بهويتنا الكلدانية البابلية ونفتخر بانتمائنا اليها ولا نقبل بغيرها اسم قومي !! ولثبوتية مصداقيتنا وحسن نوايانا  !!! سنساندهم وندعم تسمية قوميتهم المصطنعة حديثا من قبل تلك القلة التي لا يتعدى عدد افرادها المئة نفر في العالم اجمع  ولن نعارض , بل نحترم حرية اختيارهم  ؟؟ لنبرهن لهم من من سيسخر المؤرخون الحقيقيون  !!  ؟من قومية يفتخر باالانتماء اليها مليوني كلداني !!!  ؟؟ ام من قومية (الضرورة) الوهمية باسمها والمتناقظة بتركيبها ومعناها   ؟؟ ومن هم في الحقيقة والواقع  القوميون الجدد ؟؟ ومن هم الذين ستصيبهم لعنة اجدادنا وملوكنا العظام ,نبوخذنصر وحمورابي .. هل هم.. (الكلدان المعتزين بقوميتهم )....؟ !!  ام اولئك الناكرين  والمتنكرين والمهمشين  لها ؟؟؟؟؟؟ 
 وختاما, سيقى الكلدان تواقون للوحدة , يعملون لاجل تحقيق وحدة العقول والقلوب  والنوايا الحسنة  , لا وحدة الاسماء والمصالح  الشخصية ,  ولا وحدة التعصب القومي والالغاء العرقي ...
                 
                         رياض حمامة

23
                   ( الكلدانية قوميتي وهويتي) لا الكلدواشورية !!

 رياض حمامة




وسيقى الكلدان تواقون للوحدة , يعملون لاجل تحقيق وحدة العقول والقلوب  والنوايا الحسنة  , لا وحدة الاسماء والمصالح  الشخصية ,  ولا وحدة التعصب القومي والالغاء العرقي ...
                 
                         رياض حمامة     

24
              دعاء للسيد المسيح لانقاذ العراقيين ابناء ابراهيم

رياض حمامة

 في هذا اليوم من ايام الربيع الجميلة ,وانت  في طريق الجلجلة تجر خلفك صليب ثقيل, تحمل فوق راسك خطايا البشرية تاجا من الشوك , والجند يضربونك ضربا مبرحا !! يرفسونك باقدامهم يجلدونك بالسياط , يبصقون في وجهك المسالم الوديع ,  و انت تتحمل الاوجاع والآلام ,تتعذب لاجلنا,تجري دمائك بغزارة فوق وجهك ,تمسحها لك مريم المجدلية ,ولسان حالك يقول لها:اتركي دمائي تسيل اتركيها تسقي ظما شفتي العطشانة  !!!! كل ما عمله الاشرار بك ؟ وانت تطلب المغفرة لهم من ربك ,تطلب منه ان يسامحهم ان يرأف بحالهم لانهم لا يعرفون مايفعلون !!

وفي نفس هذا اليوم ,  يتزامن صلب وطن اسمه العراق ,وطن يريد ان يحيا وينهض ويسير  , مثل بقية الاوطان.. وطن قطعوا قدميه ويديه !! ذبحوه من الوريد الى الوريد ؟  شربوا دمائه  الطاهرة خمرا   , خلطوها بتربته الطيبة , جبلوا منها طينة , شيدوا بها جنات الحوارى  والخيال  ,  رقصوا بكل وحشية رقصة الموت ,فوق جثث النساء والشيوخ ,نثروا شظايا اجسادهم النتنة المفخخة بالعار  وهم يرددون اسمك المقدس *الله اكبر الله اكبر* فهل انت راض بما يفعلون بشعبك !! بابناء  ابراهيم !!! ابناء موسى ويسوع ومحمد..

لقد حان الوقت ان تاتي وتخلص شعبك من براثن المجرمين والارهابيين ,اننا نتضرع اليك ان تاتي وتنقذ العراق الذي اخترته من دون الكون ان يكون موطنا لانبيائك ومرسليك , ليكون رحما يتمخض بالخيرات والبركات لابنائه , فتعال يا سيدي, يا ربي والهي , خذ بيد هذا الطفل الذي اصبح يتيما وهو في بطن امه !! بيد هذه الزوجة الثكلى , بيد هذا الشيخ الذي يتكئ على عكازة مكسورة يجر خطواته  ببطئ..تعال وانقذ شعبك المختار في يوم القيامة ..يوم العيد ,لتتم الفرحة وينجلي الحزن عن وجوهنا ...خلصنا قبل فوات الاوان ,انهم يرشون علينا نفطنا ويحرقوننا به,يجعلوننا مشاعل يستضيئون بها عيونهم الحاقدة للتاكد من ان اكبر عدد من ضحاياهم .. من الاطفال والنساء؟؟؟

بالامس سيدي يسوع, عذبوك ,ضربوك ,صلبوك دون اي ذنب ودون ان يبدر منك اي عمل سئ , وبالرغم من انني احبك كثيرا واحب وطني العراق واحب كل فرد من العراقيين ..الا ان ضميري غير مرتاح ومتردد لهذه الدعوة التي دعوتك فيها لتاتي وتنقذ اهلي العراقيين من انياب هذا التنين الكاسر و الوحش الذي اسمه الارهاب !!! انني لا املك الثقة بنفسي وبهم لاضمن لك السلامة والامان ..لقد صلبوك قبل الفي سنة مرة واحدة !! واليوم انهم يا سيدي مستعدين ان يصلبوك الف مرة !! اعرف انه لك القوة الجبارة ان تدافع عن نفسك , وكلي يقين انك ستكرر قولك وهم يصلبونك : *ربي سامحهم انهم لا يعرفون ما يفعلون *فلذلك اطلب منك واتوسل اليك ان تقوم بمعجزة تكسر بها ظهر كل من يعتدي على ابناء شعبي وشعبك  العراقي وتنزل بهم اعظم البلاء..من هناك من ملكوت السماء ..

           رياض حمامة



25
   وديع ددة ,شخصية كلدانية (عراقية) تحظى  بدخول بوابة المشاهير  السياسيين الكبار  في اميركا .. واطلاق اسمه على مبنى حكومي في كاليفورنيا  !!!
   لقراءة التفاصيل أنقر على الرابط التالي لموقع كلدايا

         http://www.kaldaya.net/Announcements/SenDadda.html 
                                       http://www.kaldaya.net/index.html

26
                               احترموا رموزي ..لأحترمكم ؟
رياض حمامة  

كل انسان له الحق ان يدافع عن رمزه وقد يكون هذا الرمز شخصية محبذة لديه, شخصية اعجب بها شديد الاعجاب واعتبرها المثال العالي والسامي له,ولا يسمح لاحد ان  يمس  رمزه باذى  ,او يطعن بسجاياه الشحصية التي احبها واصبحت كل شي في حياته ,فهو يراها من خلا ل فكره على انها  اخلاص للذات,فايمانه الشديد بها , يدفعه ان يذود عنها بكل ما اوتي من قوة !!!   يشد نفسه اليها بصلة علاقة قوية  مقدسة متشابكة بمشاعر الرجولة والاحترام والتقدير, وقد يصل الامر به الى ان يخسر و يضحي بكل ما يملك لأجلها ,ارضاء لذاته  ولكل اعتباراته..حاملا رموزه راية خفاقة , ونبراسا يقوده في ظلمة هذه الدنيا التي اصبح الظلام الدامس فيها  يعم على كل شئ حتى في النهار.. وخاصة نهار عراقنا الحبيب الملبدة سمائه برائحة الموت والدخان  !!!

ولا اخفي سرا اذ قلت ان في حياتي شخصيات عديدة احببتها وعاصرتها منذ نعومة اظفاري وحتى كتابة السطورهذه , وشخصيات اخرى لم  احتك بها !! لكن ملامحها انطبعت  في ذهني  وشغلت حيزا واسعا من عقلي , و دورا هاما   ومثالا  اقتدي به في حياتي , وبالرغم  من انني كنت طفلا صغبرا لا اعرف شيئا عنهم سوى ما اراه واسمعه في المشواف والحاكي !!  ومن اهم تلك اشخصيات كان والدي جميل عزيز حمامة (الاب والممثل والاديب  والسياسي )  يحتل المرتبة  الاولى  مع والدتي استر ساكو  التي تركع وتتضرع لله  لاجل ان ينقذ العراق والعراقيبن من براثن الارهاب ،انسانة  اختارت النسك وعبادة الله في حياتها  ،  فهي أم وزوجة  مثالية ( مع احترامي لكل الامهات) فالاثنين ...والدي والدتي من بين تلك الرموز والشخصيات التي احترمتهما ..وستبقى ذكرياتهم الطيبة تعيش في قلوب وعقول اولادهم واحفادهم للأبد ... فشكرا لذلك الاب المحب وتلك الام الحنونة لتضحيتهم و سهرهم لأجل راحتنا وقلقهم على تربيتنا وسلامتنا.

 وهنالك شخصبات كثيرة استحوذت على مساحة كبيرة من عقلي , مثل عبدالكريم قاسم و رؤية صورته في القمر, وجلال الاوقاتي وابنه خالد الذي كان رفيقي في  مدرسة القديس يوسف,ووصفي طاهر, وفاضل عباس المهداوي,والاسطورة الكلدانية المناضل توما توماس الذي كان يشكل اول واقوى معارضة كلدانية  مسلحة دوخت الطغات الحكام ولعقود.. والاخرين مثل الرئيس جون كندي,جيفارا, كامل قزانجي الذي حضرت له اكبر تشييع شارك فيه آلافا مؤلفة من العراقيين  وانا محمول على اكتاف والدي في احد شوراع بغداد  وقد شدتني الدهشة والاستغراب من هذا التشييع المهيب لانسان كسب حب الجماهير لحبه للوطن؟ وكان ( للامام علي) معزة خاصة الي نفسي وذلك بعد ان قرات له ( نهج البلاغة) لاجد نفسي اقف باحترام امام رجل اديب وعالم انساني رائع وتقي...ويجب ان لا انسى هنا الام تريزا الفقيرة المسكينةالتي دفنت مثل الملوك, والبابا يوحنا الذي صبغ العالم بلون المحبة والسلام ايام حياته !!

وليست فقط الشخصيات البشرية هي التي تصبح ايقوناتنا الذهبية المفضلة !!! بل هنالك شخصيات خيالية وتماثيل مثل اسد بابل ومسلة حمورابي التي نعتبرها نحن الكلدان البابليين تاريخا مجيدا وذا اهمية حضارية وانسانية..وكذلك الصورمثل صورة موناليزا وصورة الطفل الذي تترقرق الدموع  على خده وهو ينظر الينا , يترجانا يتوسل بدموعه ان نهتم به وكان كل واحد فينا هو والده  والذي اشبهه اليوم بالطفل العراقي الحائر بين  !! وعشرات من الصور والتماثيل والشخصيات التي تركت في حياة كل واحد منا انعكاسا سلبيا او ايجابيا !!  فلكل رمز يوم خاص في حياتنا، يوم يطل علينا زاهيا ،يجلب لنا السعادة والفرحة كلما مرت بنا ذكراهم الطيبة..

وقوميتي الكلدانية البابلية كان لها الوقع الاكبر في حياتي ,   فهي الايمان  المزروع في كياني  وضميري ووجداني..وانني فخور بانتمائي اليها .. كما انني  احترم كل انسان يضحي لهذه القومية الحبيبة واعتبر المطران ( سرهد جمو)  رمز تاريخ وحضارة   لنا , فهو الينبوع الذي يهل بالعلم والمعرفة واسدا يقف بشموخ على مشارف( بابل)   ,يدافع عن كل الكلدانيين بضراوة  ,يقف سدا منيعا في وجه كل من يحاول تشويه جمال تاريخنا وحضارتنا وملوكنا  ..  فهوارثنا الحضاري الذي ورثناه عن اجدادنا !! واليوم يحاول   ايصال ما بعاتقه من امانة  الينا والى اجيالنا بكل صدق وامانة , كي يعلم من يعمل ضدنا ان الكلدانية  جذر متشبث بالارض العراقية تقف عليه بقوة نخلة يتدفق منها الحب والكرم واساس من فولاذ بنيت عليه بيوتنا الرائعة ..!! فهذا الانسان المخلص لكنيسته وامته الكلدانية , والذي اسمه( سرهد جمو) يستحق كل  الاحترام والتقدير,  فهوخير من يقود سفينة نوح الكلدانية وسط مخاطر وهيجان الامواج الى شواطئ البر والامان ..فاحترموا رموزي  كلها ..لانني احترم رموزكم؟؟وكل رمز من رموزي  وسام يطرز  صدري,ياجج شرارة المشاعر في قلبي , يزيد من حبي وعشقي وتعلقي بقوميتي وشعبي الكلداني !!!!!

                            رياض حمامة

27
مقابلة  وسبق اعلامي ينفرد به موقع كلدايا نيت  في حوار صريح  ,حول حقا ئق ومعلومات  مهمة لحركات شعبنا المسلحة ونضالهم خلال العقود المنصرمة ؟
لمغرفة المزيد انقر هنا

                          http://www.kaldaya.net 

28
في لحظات حزينة ودع كلدان ساندييكو الماسوف على شبابه , شهيد العمل والواجب فراس عيسو
حيث اكتضت قاعة كنيسة مار بطرس للكاثوليك الكلدان بما يقارب الالفين شخص حضروا خصيصا للمشاركة في وداع الشاب فراس عيسو الذي مات وسيدفن  كاليتيم.. ووالديه على قيد الحياة ينتظرون في الاردن .. معجزة من السماء لاجل الحصول على الفيزا التي اصبحت شبه المستحيلة بسبب قرار  القنصل الامريكي اللا معقول؟ وقد اقيمت له مراسيم قداس رائع شارك به سيادة المطران مار سرهد جمو وراعي الكنيسة الاب ميخائيل بزي ونخبة من الشمامسة الاجلاء... وسيواري جثمان الشاب الشهيد الثرى غدا الخميس صباحا....

29

بالرغم من تدخل السناتور هنتر وبذله كل ما في وسعه للتوسط لدى القنصل الامريكي في الاردن والذي لم يبدي اي بادرة  انسانية طيبة لمساعدة والدي الشهيد فراس عيسو ؟ بل اصر على الرفض والتعنت بحجج غير وافية ودون مراعات مشاعر الوالدين واحترام موقفهم الماساوي هذا.
والجدير بالذكر ان السادة ,الدكتور سامي جهاد والدكتور نوري بركة بذلوا جهودا مضنية لحل هذه الازمة والمشكلة التي اصبحت حديث الشعب الكلداني في كل مكان وخبرا نزل كالصاعقة على نفوسنا جميعا , وهز ساندييكو بعنف ,حيث تناقلته كل وكالات العالمية...
وقبل دقائق ومن خلال حديثي مع الدكتور نوري بركة ,اخبرني من ان الجثمان سيعرض في مساء هذا اليوم الاربعاء في قاعة كنسية مار  بطرس للكلدان الكاثوليك في ساندييكو كاليفورنيا  وسيوارى جثمان الشهيد فراس عيسو الثرى صباح غد الخميس, وجاء هذا القرار بعد المطالب التعجيزية التي فرضها القنصل الامريكي في الاردن ,للوافقة على طلب الفيزا للوالدين والتي قد تستغرق اسبوعا اخر ....

30
          للكلدان مقعد يساوي كل مقاعد البرلمان


رياض حمامة

يؤلمني الكلام البعيد عن الواقع ,وخاصة ذلك الصادر من اخوة يؤمنون بان كلدانيتهم ملتصقة بهم كالتصاق الجلد باللحم ,حتى ان  الزهو والفخر بقوميتهم يصل بهم ا لى حد التحمس الشديد والهتاف باسم القومية الكلدانية والوقوف اجلالا واحتراما كلما ذكر اسمها المقدس..وانا مثلهم اؤمن بذلك واشعر ان الكلدانية هي القلب الذي ينبض داخل صدري والدماء التي تجري في عروقي,تمدني بالحيوية والحياة,تتدفق من مساماتي,تجري في كل صوب,ترسم هويتي , تكتب اسمي بدمي في كل مكان, على الارض على الحجر على الجدران باللون الاحمرالقاني..( انني ابا عن جد كلداني)..وصانع اعظم الحضارات وباني احدى اعاجيب الدنيا السبعة ومكتشف الفلك والوقت واول من وضع الشرائع والقوانين وسنها, وجعل من بابل اول واكبر مركز تجاري في التاريخ ومنارا ومنبرا لكل الملاحم الخالدة.. وعروشا لاعظم الملوك في الدنيا حمورابي ونبوخذنصر....

لكنني ,لن ولن اكتب  اواقول : لماذا الكلدان بلا مقعد  !! او ان الانتخابات كانت مخيبة لامال الكلدان !!؟؟ ابدا , ان الانتخابات لم تكن مخيبة ولم تكن النتيجة مؤلمة  !! لان الشعب الكلداني اختار ان لا يختار !! وقراره هذا كان ان ينتخب الحقيقة كما يراها هو من منظار الواقع الملموس ؟ونقصد هنا واقع احزابنا وسياسيينا الذين رشحوا انفسهم لتمثيلنا في البرلمان العراقي..والذين لم يفلحوا في كسب ثقة الجماهير الكلدانية الذكية المتفتحة !!  وذلك لان البعض منهم لم يتخذ موقفا ثابتا في نضاله القومي منذ البداية ولم يضع نصب عينه اي اعتبار مهم للجماهير  ولبقية السياسيين المخضرمين الذين لهم باع سياسي مشرف  (بغض النظر عن انتمائهم الفكري الذي هو ثقافة تطبعوا بها في الكبر) (وبنفس الوقت يحملون هوية قومية  ثابتة ولدت معهم منذ اول دقائق تكوينهم وهم في بطون امهاتهم)؟ فاهتموا بالقشرة واهملو اللبة !!  واتخذوا موقفا مهتزا مستغلين ظروف الفوضى في الوطن !! فقرروا ! قيادة الجماهير وهم يقفون فوق كثبان من الرمال  ,يتاملون السراب في الافق وهم يختفون رويدا  رويدا ؟؟ فيا ترى هل سيتشبثون باحلامهم وعنادهم ويعيدون الكرة !! ام انهم سيتنحون طواعية لافساح المجال لغيرهم بغد ان رفضتهم الجماهير  ام انهم سيتركون العمل دون  المؤازرة والدعم  وتكملة مشوار النضال  مع الدماء الجديدة ..وترك التحديات والحساسيات..عسى ان تكون هذه الخطوة بادرة طيبة واعترافا بالخطأ وتحررا من الانانية , وبداية مرحلة عمل جدي لزرع  براعم الثقة التي فقدتها الجماهير بهم...لاجل اضفاء شكلا مميزا جميلا يلائم سيط حضارتنا وتاريخنا الغظيم...

وبالرغم من هذا كله, كان للاستاذ عبلحد افرام مقعدا انتخبه كلدان منطقة كردستان , مقعدا نظيفا خاليا من اي شائبة,مقعدا حصل عليه صاحبه بكل جدارة واستحقاق ومن دون قانون الزحف او مساعدة احد؟ وفازكممثل عن الحزب الديمقراطي الكلداني ,لاكعضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني فهو قد شكل تكتلا حزبيا مع الاحزاب في المنطقة الشمالية,وكلنا يعلم ان اصوات كلدان منطقة عنكاوا  الكبرى لوحدها بلغت عشرة الاف صوت ماعدا مدن اربيل ودهوك وغيرها.  قلماذا داب  بعض الكتاب الكلدان  في كتاباتهم وتحليلاتهم اللا معقولة الى القول : لماذا لم يحصل الكلدان على مقعد ؟؟؟؟ اهي نتيجة  جهل ام تجاهل , ام كلمات عفوية تسقط حبرا من افواههم  على الورق  دون قصد !!

ويجب ان لا ننسى ان للامة الكلدانية مقعدا ثان يوازي كل المقاعد وضعفها ؟ مقعدا يجلس عليه سيادة البطريرك مار عمانوئيل دلي الذي له صوت هادر واحترام شديد لا  عند الحكومة العراقية  فحسب بل عند كل حكومات العالم..فهو مرشدنا الروحي والاجتماعي  في مواجهة الازمات والمخاطر  الانسانية التي تحدق بكل ابناء شعبنا المسيحي , وممثلنا الشرعي في كل المحافل والمعتركات ,نطلب من الرب ان يديمه لنا ويرعاه ليكون لنا قائدا امينا يقودنا في ظلمات مجهول هذا العالم الذي ينام فوق فوهة بركان...راجين منه ان ان يتضرع الى الله سبحانه لانقاذ وطننا وشعبنا العراقي من برائن الذئاب الارهابيين....

.وسيبقى الكلدان يسيرون في خطاه يلتفون حوله ,يستذوقون ويشبعون نفوسهم العطشى بكلام  الراعي الصالح الحكيم مار  عمانوئيل دلي الذي يحب شعبه ووطنه العراق ويدافع عنه بكل شجاعة في كل الميادين ولا يفرق بين شيعي وسني ولا بين عربي وكردي ... فهو المنقذ والمخلص لشعبنا المسيحي الذي تتقاذف به امواج الدمار والطائفية, لتشرده في كل  ارحاء الدنيا !!! فتحرك  يا سيدي انت ورجال الدين الاجلاء وحاولو وقف هذا النزيف الدامي الخطر ..نزيف الهجرة والتشرد وترك الوطن...وليكن مؤتمركم القادم لبحث السبل الصائبة  لحماية ودرئ هذه المآسي والمصائب التي ستحل بشغبنا, وخاصة بنا نحن الكلدان ‘‘ كنيسة وقومية‘‘ يشكلان ثقلا واهمية حضارية واجتماعية وتاريخية في عراقنا الحبيب ...وسيبقى يقيني وتفائلي قويا يكم, فبوجود امثالكم , لن يكون مسقبل الامة الكلدانية مجهولا ....

                             رياض حمامة

31
طالبت الجالية الكلدانية في مظاهرة سلمية بالسماح لوالدي شهيد الغمل الكلداني فراس عيسو بالسماح لهم بالمشاركة في مراسيم دفن ولدهم الذي قتل بوحشية على يد مجرمين جبناء هو والشهيدة الكلدانية هذر نبيل متية ...لمشاهدة الصور انقرو غلى العنوان التالي.........

http://www.kaldaya.net/

32

رفضت السفارة الامريكية طلبا انسانيا مقدما من والد ووالدة شهيد العمل فراس عيسو الذي مازال جثمانه راقدا في مركز الطب العدلي ينتظر قدزم والديه لاجل استلامه ودفنه في مقبرة الكلدان بساندييكو ..مع العلم ان والدة الفقيد انهارت واغمي عليها امام بوابة السفارة في عمان,حينما علمت ان السفير الامريكي رفض طلبهم للحصول على الفيزا لحضور مراسيم دفن ولدهم والقاء النظرة الاخيرة عليه...

33
       الكلدان يحترمون ضيوفهم العراقيين ..لا يحومون حولهم او يتملقون لهم ؟

 رياض حمامة

ولا يحلقون فوقهم او يطيرون حولهم ...؟؟؟
ما هذا التعبير يا سيد فاروق كيواركيس ؟؟؟؟
الكل يعلم ان يوم الاثنين هو اليوم الدي يجتمع فيه  عدد كبير من اعضاء النادي الكلداني (كريستال بول)واصدقائهم ..يتسامرون فيما بينهم ,يطرحون ارائهم ويناقشون احداث الساعة وخاصة ما يجري في وطننا الحبيب ... واخترتم هذا اليوم لعقد ندوة السيد يونادم لانكم تعلمون جيدا ان في القاعة عدد لاباس به من الكلدان ...فلماذا تبالغون وتضخمون بعدد الحضور   555؟؟؟ صحيح ان الكلدان القوميين حضروا لطرح نواياهم الصادقة بشان الوحدة ومعرفة ما يجول في خاطر السيد يونادم من افكار تجاه الوحدة...لكنه اغلق كل الابواب وبقوة واصر على عدم تغيير نظام زوعا الداخلي والذي يؤكد فيه بالغاء الكلدان وتماطل في الاجابة على اغلب الاسئلة التي طرحت عليه , وخاصة سؤال الاستاذ رمزي العم بولص وغيره من الكلدان..وزاد في طينها بلة ,حينما قال : هل هنالك حجرا في بابل يذكر اسم الكلدان؟؟ حينئذ تيقنا  ان تاسيس زوعا  كان لاجل محاربة الكلدان وليس النظام الصدامي ؟ ولا ندري كيف اصبح يونادم معارضا للنظام في حبن انه لم يطلق طلقة واحدة طيلة فترة وجوده في زوعا..و اصبح مفهوما لدينا ان السيد يونادم  ضد الوحدة والعائق الوحيد الذي يقف في طريقها والسبب الاساسي في تقسيم شعبنا؟ فهو لايعترف بوجود الكلدان ؟و يحلق ويحوم حولهم ويطلق عليهم اسم الذل والهوان (كلدواشوري)لمصلحته الخاصة فقط ولتمرير ماربه واطماعه بهذه التسمية التي تتعلق عليها كل اماله لانها اللعبة الوحيدة التي يقدر ان يضحك بها على ذقون السذج للوصول الصعب الى الكرسي؟ ويبقى يونادم متشبثا بتعصبه وعنصريته وانتم تلك الاعشاب الضارة التي يسقيها هو  لتنبت بسرعة في جنة الوحدة لتخنق وتقتل كل من يتطلع الى جمال الوحدة الخلاب؟   فطرحنا اسئلتنا عن الوحدة لشدة قلقنا عليها ولم نحضر لاجل ان نحوم او نحلق(نتملق)  او نطير حول السيد يونادم كنا كما ادعيت .. فهو لايمثلنا مطلقا..لا ككلدان ولا كمسيحيين ولا كعراقيين... ونرفض ان يتكلم باسمنا في اي محفل كان..؟ نعم .. نحن نحلق و نحوم  حول  قيادتنا الرائدة الحكيمة والمتمثلة بسيادة البطريرك مار عمانوئيل دلي وسيادة المطران مار سرهد جمو والسادة المحترمين الافاضل عبلحد افرام وحكمت حكيم وغيرهم من الذين يعملون لاجل الوحدة الحقيقية وحدة القلوب والعمل المشترك والهدف الواحد .وحدة الانسان الاشوري الكلداني السرياني.. لا وحدة الاسماء المركبة الغريبة الجامدة والتي تريدون بها كسب الاصوات و الغاء الاخر ..وهذه  هي حقيقة مثيتة في نظام زوعا الداخلي وقد اكد عليها السيد يونادم كنا في ندوته في سان دياكو ,وقالها فاصحا عن تطرفه الاعمى, وبكل صراحة متناهية من ان الكلدان مذهب و طائفة اشورية, وان الاشوريين خرجوا من بابل؟؟ما هذا التنازل وهذه البساطة من انسان متكبر ؟ يعترف امام الملا من انه خرج من بابل الكلدانيين ؟ وهو يعادي الكلدان ..فما هذا التناقض والتشعب في كلامه الذي ليست فيه اي خلفية ومصداقية؟.. فهو لا  يعلم من اين خرج الكلدان واين كانت امبراطوريتهم وكيف ولماذا تم ذكرهم في التورات والانجيل كامة كلدانية عظيمة ؟ وان المؤرخين كتبوا ملايين الصفحات عنهم ؟؟؟ فما معنى هذا التغاضي والتضلبل المتعمد منه  لتاريخ الكلدان الحافل بالعلم والمعرفة والاكتشافات والانجازات  السابقة لاوانها في ذلك الزمن ..
والسوال ااذي بقى جوابه لغز ا محيرا لدينا ؟ لعلكم تحملون الجواب الشافي له في  جعبتكم ؟.... ما هو سبب وجود ما يقارب الاربعين شرطي في داخل وخارج القاعة ؟؟؟ وهل قمتم بدعوتهم لاجل استفزاز الكلدان وتخويفهم ؟ ام  وراء الكواليس سر ولعبة قمتم بها لاجل احضارهم  الى القاعة وتهدبد الكلدان بهم مثل ما حدث معي ,من قبل احد المقربين للسيد يونادم   ؟؟ فهذه تشبه تلك التي قمتم بها في مركز الانتخابات السابقة ؟ ولمعلوماتك نحن الكلدان تلاميذ  اذكياء حصلنا على تربيتنا من الكنيسة الكاثوليكية وفخورون بالانتماء اليها والى كل رجل دين يدافع عن وجودنا القومي والانساني ...واخلاقنا ارفع مما تتصورون ؟؟فراوحوا في مكانكم للابد مع اسمائكم المركبة ومع نظامكم الداخلي ومع قائدكم المتطرف وحزبه الذي سيتخلى حتى عن كلمة( كلدو  ) (لو كانت عزيزة لديكم ؟) اجلا ام عاجلا ؟ وذلك حسب نظامه الداخلي الذي قبلتم به  صاغرين وانتم تسمعون مستمتعين وهو  يهين امامكم قوميتكم وكرامة ابائكم واجدادكم وتاريخكم  الرائع ..فما معنى ذلك وما هو موقفكم من طعنه بهويتكم التي هي كرامتكم ام انكم ستمشون خلفه كالعميان وامامه كالعصى , تربطون مصيركم في يد تعمل ضدكم في الخفاء؟ يجركم الى ما انتم في غنى عنه؟ فهل سيؤنبكم ضميركم يوما ما ..ادا كان حيا؟؟ وترجعون الى اصلكم وجذوركم الكلدانية نادمين ؟بل ان ارتباطكم به كارتباطه بكم ..كلكم تصبون وتلتقون سوية في بوتقة المصالح والمنافع ؟...وهل سيصفح عنكم اجدادكم والتاريخ لتنكركم  لهويتهم الكلدانية التي حملوها  الاف السنين وصانوها  بدمائهم لايصالها اليكم لنكون امانة في عاتقكم, تحافظون عليها من اولئك الذين يشوهون اسمها ويسيؤون اليها؟؟؟
و بالرغم من كل شئ ستبقى الامة الكلدانية  في الوطن والمهجر على عهدها في ان تستمر  وتشق طريقها الوحدوي مع اخوتنا الاشوريي والسريان .. وتواصل نضالها القومي ضد كل من يحاول الغاء حرف واحد من هويتها الخالدة او المس والطعن بتاريخها العظيم او بكنيستها المقدسة ......حتى لو كلفنا ذلك التضحية بارواحنا و كل ممتلكاتنا....والمجد والخلود لامتنا الكلدانية العظيمة ولشهدائنا الابرار من كلدان واشوريين وسريان في كل مكان..

       
             رياض حمامة

34
ولا يحلقون فوقهم او يطيرون حولهم ...؟؟؟
ما هذا التعبير يا سيد فاروق كيواركيس ؟؟؟؟
الكل يعلم ان يوم الاثنين هو اليوم الدي يجتمع فيه  عدد كبير من اعضاء النادي الكلداني (كريستال بول)واصدقائهم ..يتسامرون فيما بينهم ,يطرحون ارائهم ويناقشون احداث الساعة وخاصة ما يجري في وطننا الحبيب ... واخترتم هذا اليوم لعقد ندوة السيد يونادم لانكم تعلمون جيدا ان في القاعة عدد لاباس به من الكلدان ...فلماذا تبالغون وتضخمون بعدد الحضور   555 ؟؟؟ صحيح ان الكلدان القوميين حضروا لطرح نواياهم الصادقة بشان الوحدة ومعرفة ما يجول في خاطر السيد يونادم من افكار تجاه الوحدة...لكنه اغلق كل الابواب وبقوة واصر على عدم تغيير نظام زوعا الداخلي والذي يؤكد فيه بالغاء الكلدان وتماطل في الاجابة على اغلب الاسئلة التي طرحت عليه , وخاصة سؤال الاستاذ رمزي العم بولص وغيره من الكلدان..وزاد في طينها بلة ,حينما قال : هل هنالك حجرا في بابل يذكر اسم الكلدان؟؟ حينئذ تيقنا  ان تاسيس زوعا  كان لاجل محاربة الكلدان وليس النظام الصدامي ؟ ولا ندري كيف اصبح يونادم معارضا للنظام في حبن انه لم يطلق طلقة واحدة طيلة فترة وجوده في زوعا..و اصبح مفهوما لدينا ان السيد يونادم  ضد الوحدة والعائق الوحيد الذي يقف في طريقها والسبب الاساسي في تقسيم شعبنا؟ فهو لايعترف بوجود الكلدان ؟و يحلق ويحوم حولهم ويطلق عليهم اسم الذل والهوان (كلدواشوري)لمصلحته الخاصة فقط ولتمرير ماربه واطماعه بهذه التسمية التي تتعلق عليها كل اماله لانها اللعبة الوحيدة التي يقدر ان يضحك بها على ذقون السذج للوصول الصعب الى الكرسي؟ ويبقى يونادم متشبثا بتعصبه وعنصريته وانتم تلك الاعشاب الضارة التي يسقيها هو  لتنبت بسرعة في جنة الوحدة لتخنق وتقتل كل من يتطلع الى جمال الوحدة الخلاب؟   فطرحنا اسئلتنا عن الوحدة لشدة قلقنا عليها ولم نحضر لاجل ان نحوم او نحلق(نتملق)  او نطير حول السيد يونادم كنا كما ادعيت .. فهو لايمثلنا مطلقا..لا ككلدان ولا كمسيحيين ولا كعراقيين... ونرفض ان يتكلم باسمنا في اي محفل كان..؟ نعم .. نحن نحلق و نحوم  حول  قيادتنا الرائدة الحكيمة والمتمثلة بسيادة البطريرك مار عمانوئيل دلي وسيادة المطران مار سرهد جمو والسادة المحترمين الافاضل عبلحد افرام وحكمت حكيم وغيرهم من الذين يعملون لاجل الوحدة الحقيقية وحدة القلوب والعمل المشترك والهدف الواحد .وحدة الانسان الاشوري الكلداني السرياني.. لا وحدة الاسماء المركبة الغريبة الجامدة والتي تريدون بها كسب الاصوات و الغاء الاخر ..وهذه  هي حقيقة مثيتة في نظام زوعا الداخلي وقد اكد عليها السيد يونادم كنا في ندوته في سان دياكو ,وقالها فاصحا عن تطرفه الاعمى, وبكل صراحة متناهية من ان الكلدان مذهب و طائفة اشورية, وان الاشوريين خرجوا من بابل؟؟ما هذا التنازل وهذه البساطة من انسان متكبر ؟ يعترف امام الملا من انه خرج من بابل الكلدانيين ؟ وهو يعادي الكلدان ..فما هذا التناقض والتشعب في كلامه الذي ليست فيه اي خلفية ومصداقية؟.. فهو لا  يعلم من اين خرج الكلدان واين كانت امبراطوريتهم وكيف ولماذا تم ذكرهم في التورات والانجيل كامة كلدانية عظيمة ؟ وان المؤرخين كتبوا ملايين الصفحات عنهم ؟؟؟ فما معنى هذا التغاضي والتضلبل المتعمد منه  لتاريخ الكلدان الحافل بالعلم والمعرفة والاكتشافات والانجازات  السابقة لاوانها في ذلك الزمن ..
والسوال ااذي بقى جوابه لغز ا محيرا لدينا ؟ لعلكم تحملون الجواب الشافي له في  جعبتكم ؟.... ما هو سبب وجود ما يقارب الاربعين شرطي في داخل وخارج القاعة ؟؟؟ وهل قمتم بدعوتهم لاجل استفزاز الكلدان وتخويفهم ؟ ام  وراء الكواليس سر ولعبة قمتم بها لاجل احضارهم  الى القاعة وتهدبد الكلدان بهم مثل ما حدث معي ,من قبل احد المقربين للسيد يونادم   ؟؟ فهذه تشبه تلك التي قمتم بها في مركز الانتخابات السابقة ؟ ولمعلوماتك نحن الكلدان تلاميذ  اذكياء حصلنا على تربيتنا من الكنيسة الكاثوليكية وفخورون بالانتماء اليها والى كل رجل دين يدافع عن وجودنا القومي والانساني ...واخلاقنا ارفع مما تتصورون ؟؟فراوحوا في مكانكم للابد مع اسمائكم المركبة ومع نظامكم الداخلي ومع قائدكم المتطرف وكرسيه اليتيم وحزبه الذي سيتخلى حتى عن كلمة( كلدو  ) (لو كانت عزيزة لديكم ؟) اجلا ام عاجلا ؟ وذلك حسب نظامه الداخلي الذي قبلتم به  صاغرين وانتم تسمعون مستمتعين وهو  يهين امامكم قوميتكم وكرامة ابائكم واجدادكم وتاريخكم  الرائع ..فما معنى ذلك وما هو موقفكم من طعنه بهويتكم التي هي كرامتكم ام انكم ستمشون خلفه كالعميان وامامه كالعصى , تربطون مصيركم في يد تعمل ضدكم في الخفاء؟ يجركم الى ما انتم في غنى عنه؟ فهل سيؤنبكم ضميركم يوما ما ..ادا كان حيا؟؟ وترجعون الى اصلكم وجذوركم الكلدانية نادمين ؟ام ان ارتباطكم به كارتباطه بكم ..كلكم تصبون وتلتقون سوية في بوتقة المصالح والمنافع ؟...وهل سيصفح عنكم اجدادكم والتاريخ لتنكركم  لهويتهم الكلدانية التي حملوها  الاف السنين وصانوها  بدمائهم لايصالها اليكم لنكون امانة في عاتقكم, تحافظون عليها من اولئك الذين يشوهون اسمها ويسيؤون اليها؟؟؟
و بالرغم من كل شئ ستبقى الامة الكلدانية  في الوطن والمهجر على عهدها في ان تستمر  وتشق طريقها الوحدوي مع اخوتنا الاشوريي والسريان .. وتواصل نضالها القومي ضد كل من يحاول الغاء حرف واحد من هويتها الخالدة او المس والطعن بتاريخها العظيم او بكنيستها المقدسة ......حتى لو كلفنا ذلك التضحية بارواحنا و كل ممتلكاتنا....والمجد والخلود لامتنا الكلدانية العظيمة ولشهدائنا الابرار من كلدان واشوريين وسريان في كل مكان..

        عن الحزب الديمقراطي الكلداني فرع كاليفورنيا
             رياض حمامة

35
         الاعتداء على السيد السيستاني اعتداءعلى البطريرك عمانوئيل دلي

  رياض حمامة

يستنكر الكلدان الكاثوليك ما قامت به فضائية التحريض على الارهاب في العراق والعالم , من اعتداء غاشم على السيد السستاني رجل الوئام والسلام والذي نكن له كل الاحترام والتقدير لمواقفه العادلة والنزيهة تجاه الشعب الكلداني وكنيسته المسيحية المتمثلة بسيادة البطريرك مار عمانوئيل دلي بطريرك بابل على الكلدان في العالم , ونضم صوتنا الى اخوتنا الشيعة العراقيين مطالبين باقامة دعوى قضائية ضد فضائية الارهاب (الجزيرة ) والتحقيق الدولي الدقيق في اسباب حصول الجزيرة (فقط)على كل الاخبار وافلام التفجيرات وصور الذبح التي يقوم بها الارهابيون  ضد  الشعب العراقي , دون غيرها من الفضائيات؟

و ماتقوم به هذه الفضائية من تطاول على ابناء شعبنا العراقي ..مشكوك في امره , بل هو مؤامرة تشترك بها عدة دول عربية , اغاضتها عملية تحرير العراق من الطاغوت والوحش (صدام حسين) الذي كان يغدق عليها بصكوك كتبت بمداد  دماء الشعب العراقي المسيحي والمسلم ؟ وما تقوم به هذه الفضائية من تجاوزات على رموز رجال الدين المسلمين , تمس بنفس الوقت اعلام رجال الدين المسيحيين الذين تجمعهم باخوانهم الاسلام صلات الوطنية والايمان بالله والتاريخ المشترك.

ان فضائية الجزيرة تصرف من اموال العراقيين الثي هربها صدام واعوانه للخارج ومن اموال تبرع بها اثرياء العرب وخاصة (السعودية) صاحبة السياسة المقنعة  والمبطنة بالازدواجية ... لتدمير كل ما هو عراقي من مدارس الاطفال والمستشفيات  المكتظة بالمرضى والجرحى واغتصاب العراقيات وذبحهن بطرق همجية ووحشية , لا يتصورها العقل ولم  يقم بها حتى اولئك المصابين بامراض الجنون والشذوذ النفسي؟  لاجل عرقلة تطور العراق وارجاعه الى عهود الجهل والتخلف ؟

فلذلك نطالب نحن( الكلدان العراقيين ) العالم اجمع  ان يستنكر ويحتج على ما تقوم به فضائية الجزيرة ,باتخاذ اجراات سربعة وفرض عقوبات صارمة بحقها ,لان  استمرارها  في البث ,استمرار لجريان  الدماء العراقية المقدسة. ..واستمرار للارهاب والخراب ..وعرقلة  لمسيرة السلام والديمقراطية في عراقنا الحبيب ..؟ والتعجيل بوقف هذه الفضائية الممولة للارهاب ؟ هو الاسراع بوقف العنف والقتل العشوائي الذي يصيب ابناء العراق ويهدد استقرارهم وامنهم ......

              رياض حمامة

36
               تعقيب على ماكتبه سام شليمون

 رياض حمامة

قرات موعضة سام شليمون سابقا ,لكنني لم اجد فيها اي شئ جذب انتباهي كي اتعض به مثل الاشياء التي وجدتها انت من الاماني والاراء الشخصية واعتبرتها مواعض اتعضت بها, وانا وجدتها اراء من متعصب وعنصري اشوري يضخم الاشياء وينفخها كالبالون, وبسبب الحاحه في النفح ؟ ينفجر البالون وتتبعثر المواعض لتصبح امنيات من دخان تتطاير وتتلاشى في الفضاء الخارجي دون رجعة الى الارض , بل تبقى  خيالا واحلاما تداعب مخيلتكم انت والسيد شليمون مدى الحياة ؟

وساحاول بذل قصارى جهدي لاجل الاجابة على كل الامنيات التي خطرت ببال السيد شليمون , وتفسير كل احلامكم التي اشتركتم سوية في رؤيتها وسردها ؟ وهذا محتمل من ان يرى اكثر من اثنين نفس الحلم ويتمنون نفس الامنية ؟ وامنية الكسب المادي قد تتحقق ؟لكن امنية تغيير التاريخ وطمس الحقيقة وتغيير  الطقس ولون الشمس والسماء ؟ فذلك حلم يحلم به الانسان ملايين السنين دون ان يتحقق ؟ وهكذا هو حلم وامنية الغاء القومية الكلدانية؟سهل ان يتمناه الانسان ويحلم به , ومستحيل ان يراه في الواقع ؟وكيف يراه في الواقع ,وهو لا يقدر ان يراه في الحلم؟ عذرا قد تراه في الخلم ولكن في حلم اليقظة فقط؟

التسمية الكلدانية هي الاصيلة لهذه الاسباب :

1-لها عمقان عمق تاريخي يعود الى اباء واجداد النبي ابراهيم وعمق جيولوجي يمتد الى اعماق  ابار النفط.
2-تناولها العلمي .. الاف المرات ذكر اسم الكلدان في الصحف الامريكية والعالمية (اقرا ديترويت تايمس,ديترويت فري بريس, سانت دياكو تربيون , نيويورك تايمس, لوس انجلس تايمس وغيرها من الصحف والمجلات والكتب في كافة انحاء العالم , واذاعة لندن بالرغم من تحيزها للاشوريين ؟تعتبر ان هنالك لغة كلدانية ولا توجد لغة تسمى بالاشورية مطلقا؟ فلماذ تقرا وتستند على بعض الكتب التي تعجبك ؟ والكتب التي  تذكر اسم وحضارة الكلدان, تغض النظر عنها؟وتعتبرها غير موجودة , او تحاول ان تشتريها كلها وتخفيها عن الانظار؟ معتقدا انك الغيت الامة الكلدانية بعملك هذا؟ وسيصدقك العالم؟ الذي يراها امامه في كل مكان ...كالشمس الساطعة....
 3-لدينا مستندات في كل متاحف الدنيا وفي اقدم الكتب السماوية التورات؟وهل كل من ليس له اسم في عصبة الامم ,يعني انه غير موجود وملغى من قواميس وترتيب الشعوب ؟

والكلدان دائما يؤمنون من انهم عراقيين فلماذا تسجيل الكلدان في عصبة الامم المتحدة ؟
4-ما معنى كلامك ان الاثار في العراق وخارجه اشورية؟ وهل الذي كتشفه علماء الاثار من مناطق الجنوب وبابل اشورية ايضا ؟؟ ام انكم تريدون نسبها اليكم لملئ سلة تاريخكم الفارغة بالمنجزات والاستكشافات والاثار الكلدانية ؟؟؟
5-علم الاشوريات هو بدعة انكليزية, بدات تزول بعد ان اكتشف العلماء ان الانكليز وقعوا في خطا تسميتها بعلم الاشوريات ولدي اثبات على ذلك مثله مثل المعلومات الخاطئة الموجودة في كتب الانسكلوبيديا والتي يذكر فيها الاشورية كاحدى قوميات العراق؟  دون ذكر الكلدان والذين هم  اكثر من عشرة اضعاف الاشوريين ؟؟ وان الاشورية هي اللغة التي يتكلم بها المسيحيين العراقيين وهي احدى اللغات المنتشرة في العراق ؟؟؟؟ الظاهر ان اجتماعات الاشوريين بالانكليز كانت  تعقدخلف الابواب المغلقة   , وحشو المعلومات الخاطئة كان حلالا؟
6- الاشوريين كانوا جنودا في الجيش الليفي ؟وساعدو الانكليز على حمل الاثار الى متاحف لندن ؟؟؟

ما هذه المغالطات التي ذكرنها عن روما ؟ وكان روما تحكم الكلدان ؟ روما تحكم الكاثوليك العراقيين وكل كاثوليك العالم ؟ام انك تحاول ان تغسل ادمغة السذج بكلام الافك والرياء؟؟

ان تلطيخك للحقيقة  ؟ لا تقدر على تمريره على الاذكياء , وكانك تخاطب قراء سذج او تحاول غسل ادمغة القراء بكلام هراء ؟
 لماذا صوت 95 % من المسيحيين مع الدستور ؟اين كان اولئك المسيحيين الكلدان الذين يعتزون بقوميتهم الاشورية؟ لماذا لم يصوتو بنعم للدستور ؟؟ اين هم مئات الاف من الكلدان الكاثوليك الاشوريين كما تدعي؟ لقد علموا علم اليقين ان الكلدانية ثبتت في الدستور ؟ ام انه مجرد كلام مجاني ملفق تسطرونه على الورق  كما يحلو لكم ؟

واقولها لك وللسيدة جاكلين :  من ان الكلدان لم ولن يستشيروا اي لجنة مختصة من علماء التاريخ  والاثاريين ولا حتى الجلوس الى اي طاولة للبحث في اصل التسمية ؟   وذلك لان الكلدان غير متشككين  بهويتهم الكلدانية واصلهم, وهم خير من يعرف من هم , وابائهم واجدادهم اخبروهم من هم ؟ وليسوا بحاجة لامثالك من العنصريين لتقولوا لهم من هم ؟  لانهم هم وابائهم ادرى منك بمعرفة انفسهم؟؟؟

الكلدان مشغولين في اعمالهم ودراستهم وليس لديهم وقتك للغناء والطرب والجلوس على الانترنيت ليل نهار ؟؟؟  فيكفي انك تغني ونحن ننطرب   يا    ankawaya 1  يا  شمعة اغضبها  شروق الشمس الكلدانية  , فخبت؟؟؟؟

        رياض حمامة






37
                               الى السيدة جاكلين زومايا        

    رياض حمامة


الكلدانيون قومية ملتزمة بكل ماهو وطني, متعلقة كتعلق جذور النخلة بالارض العراقية وملتصقة بالشعب العراقي كالتصاق الجلد بالجسد.فالعراق بالنسبة للامة الكلدانية هو..الرئة  التي تمده بالحياة , والقلب الذي تزداد نبضاته كلما ذكر اسم العراق ؟ ...واذا كنت سيدتي الفاضلة تشكرين ربك الف مرة لانه خلقك اشورية ؟ ؟فالكلدان يحمدون ربهم ويشكرونه  مليون مرة لانه خلقهم كلدان وعراقيون؟  والعالم اجمع يعلم جيدا ان الكلدانيون هم الذين صنعوا الحضارة والتاريخ العراقي العظيم بفطنتهم وغيروا مجريات التاريخ بانجازاتهم واكتشافاتهم ودافعوا عن وطنهم العراق باستبسال  وضراوة متناهية  ..وكانوا اخر امة وطنية حكمت العراق  قبل ان تتقاذف به امواج  الاعداء الذين تكالبوا عليه  , طمعا في خيراته وثرواته ...

الكلدانية جبل عملاق شامخ ,وليس ظل تلة صغيرة  ؟ ولا  عضو من جسد ولا جزء من عضو ؟ الكلدان قومية تنتمي للكيان العراقي فقط ,فهي منه واليه وليست مكون من مكونات الاشورية كما تدعين ,   وتناقضك ومغزى كلامك واضح :لا يحتاج الى تفسير ؟ فهو طعن عميق بمصداقية الدستور واعتداء صارخ على قدسيته التي صوت لها بنعم  الشعب العراقي , بل ان تكرارك من ترديد جملة( الاشورية بكافة مذاهبها ومكوناتها  )هو التشكك في نزاهة وامانة الشخصيات العراقية التي عملت ليل نهار في صياغة الدستور وصقله بما يتناسب مع تاريخنا وحضارتنا وتركيبة شعبنا المتعدد القوميات والاديان؟ وقد قررت لجنة كتابة الدستور من ان الكلدلنية قومية بعد دراسات وافية , نابعة من واقع التاريخ  ,معتمدة على اسس الديمقراطية  ,و في حق الشعوب تقرير  مصيرها ..فلذلك نرفض رفضا باتا ان تطعني بقوميتنا الحبيبة,  او تفرضي عنوة  عليها اسماء لا تمت بصلة للهويه الكلدانية العريقة؟ مثل التسميات  الاشورية او الكلدو اشورية او غيرها؟؟؟

ان  علاقة الكلدان و الاشوريين  والسريان علاقة جيدة نابعة من باطن القلب والعقل , علاقة  الوطن والنهرين, علاقة الدين  , علااقة النوايا  الصادقة والمشاعر الانسانية الطيبة ,  فلا تقتلي التاريخ والهوية باسماء وهمية ؟  واتهامك للتوافق الاخوي بين الاحزاب في قائمة  752 , على انه تالف مع قائمة يحكمها قانون المحاصصة والمصالح الشخصية, ليس سوى تكنيك سياسي ؟ فماذا تسمين ابتعادك عن حزبك  الذي احتضنك بكل احترام وتقدير,  لتبتعدين  عنه  وتنخرطين في  قائمة  تحوي الكثير من الاحزاب التي جمعتها المصالح لاجل محاصصة المناصب والمنافع ؟؟ اليس تصرفك هذا سببه عدم ثقتك بشعبك اذي سيصوت حتما ... لقائمة الوحدة  (752 ) او ربما كان ذلك لعدم ثقة شعبك بك؟ الم يكن الاجدر بك ,البقاء والمشاركة في قائمة الضمير  والوجدان قائمة الحب والتاخي النهرين وطني القائمة التي يتخوف من نتائجها المذهلة كل اعداء الوجدة  ....

سيدتي العزيزة..:لا املك اي موقف سلبي من انسانة اسمها جاكلين زومايا , بل بالعكس انني سعيد جدا ان ارى عنصرا نسائيا يشارك في المعترك السياسي على المستوى الوطني ليدافع عن ظلم النساء العراقيات وحقوقهن  دون تمييز....لكنني لا احترم ذلك الذي  يطعن بهويتي وقوميتي وامتي الكلدانية الحبيبة ويحاول الغائها , بالرغم  من علمي ان  هذا الالغاء مستحيل  ؟ الا انني اتالم ان ارى سيدة من ابناء شعبي تطعن بهويتي, وهي  متشككة بهويتها لا تعرف من هي ؟؟ , تحاول ان تتسلق عل اكتاف الاخرين وتعلن للملا انها تنتمي الى امة عظيمة رائعة  عجيبة مدهشة (والتي  صنع ونقل امجادها الجيش الليفي الانكليزي  من مبالغات جنوده الاثوريين  وتهويلهم في تزييف  التاريخ )... ؟هل هنالك جواب شاف ام ان التهرب خير من المواجهة الفاشلة؟ وهل هنالك تفسير لكلامك بان قائمة السيد الالوسي لا تحمل اي تمييز او صفة على اساس عرقي او مذهبي او ديني ؟ فهل يعني ذلك بانك المرشحة الوحيدة في قائمة السيد الالوسي التي تحمل كل هذه الصفات ؟؟

واخيرا اتمنى ان تكوني خير من تمثل المراة في عراقنا الجديد  , لان المراة العراقية قد عانت من الظلم ما لم تعانيه امراة في الدنيا ..فلنذهب سوية الى صندوق الاقتراع ,لاجل ان ننتخب قائمة النهرين وطني رقم 752 قائمة الحزب الذي احتضنك ورعاك ... وليذهب احد افراد عائلتك  لينتخب قائمة السيد الالوسي , لان انتخابكم للاثنين هو انتخاب ديموقراطي لاجل العراق وعيون العراقيين...  كي  تكوني قطبا يدور في كل المحاور السياسية ,  ويصب في خدمة الوطن والشعب؟؟؟ وبادري  باحترام الامة الكلدانية ولا تهينيها باطلاق الاسماء المركبة والمصطنعة   عليها او باطلاق تصريحات مموهة بعدم وجودها ؟لان الامة الكلدانية موجودة  رغم كل شئ ولا توجد قوة في الدنيا تقدر ان تلغي حرفا من الكلدانية  ؟ قمن يقدر ان يلغي ؟ ما اختار منه الله كل انبيائه , واختار  منه اجمل القوائم .. قائمة النهرين وطني لتكون الاساس الفعلي في تكوين الوحدة بين الشعب المسيحي الكلداني السرياني الاشوري ....فهذه القائمة سيدتي مباركة من الخالق الجبار و معمدة بدماء الشعب المسيحي اجمع ......

               رياض حمامة

38
            سيدتي جاكلين زومايا  الكلدان قومية ثبتها الدستور فاحترمي الاثنين         

    رياض حمامة


الكلدانيون قومية ملتزمة بكل ماهو وطني, متعلقة كتعلق جذور النخلة بالارض العراقية وملتصقة بالشعب العراقي كالتصاق الجلد بالجسد.فالعراق بالنسبة للامة الكلدانية هو..الرئة  التي تمده بالحياة , والقلب الذي تزداد نبضاته كلما نطقوا باسم العراق ؟ ...واذا كنت سيدتي الفاضلة تشكرين ربك الف مرة لانه خلقك اشورية ؟ ؟فالكلدان يحمدون ربهم ويشكرونه  مليون مرة لانه خلقهم كلدان وعراقيون؟  والعالم اجمع يعلم جيدا ان الكلدانيون هم الذين صنعوا الحضارة والتاريخ العراقي العظيم بفطنتهم وغيروا مجريات التاريخ بانجازاتهم واكتشافاتهم ودافعوا عن وطنهم العراق باستبسال  وضراوة متناهية  ..وكانوا اخر امة وطنية حكمت العراق  قبل ان تتقاذف به امواج  الاعداء الذين تكالبوا عليه  , طمعا في خيراته وثرواته ...

الكلدانية جبل عملاق شامخ ,وليس ظل تلة صغيرة  ؟ ولا  عضو من جسد ولا جزء من عضو ؟ الكلدان قومية تنتمي للكيان العراقي فقط ,فهي منه واليه وليست مكون من مكونات الاشورية كما تدعين ,   وتناقضك ومغزى كلامك واضح :لا يحتاج الى تفسير ؟ فهو طعن عميق بمصداقية الدستور واعتداء صارخ على قدسيته التي صوت لها بنعم  الشعب العراقي , بل ان تكرارك من ترديد جملة( الاشورية بكافة مذاهبها ومكوناتها  )هو التشكك في نزاهة وامانة الشخصيات العراقية التي عملت ليل نهار في صياغة الدستور وصقله بما يتناسب مع تاريخنا وحضارتنا وتركيبة شعبنا المتعدد القوميات والاديان؟ وقد قررت لجنة كتابة الدستور من ان الكلدلنية قومية بعد دراسات وافية , نابعة من واقع التاريخ  ,معتمدة على اسس الديمقراطية  ,و في حق الشعوب تقرير  مصيرها ..فلذلك نرفض رفضا باتا ان تطعني بقوميتنا الحبيبة,  او تفرضي عنوة  عليها اسماء لا تمت بصلة للهويه الكلدانية العريقة؟ مثل التسميات  الاشورية او الكلدو اشورية او غيرها؟؟؟

ان  علاقة الكلدان و الاشوريين  والسريان علاقة جيدة نابعة من باطن القلب والعقل , علاقة  الوطن والنهرين, علاقة الدين  , علااقة النوايا  الصادقة والمشاعر الانسانية الطيبة ,  فلا تقتلي التاريخ والهوية باسماء وهمية ؟  واتهامك للتوافق الاخوي بين الاحزاب في القائمة على انه تالف مع قائمة يحكمها قانون المحاصصة والمصالح الشخصية, ليس سوى تكنيك سياسي ؟ فماذا تسمين ابتعادك عن حزبك  الذي احتضنك بكل احترام وتقدير,  لتبتعدين  عنه  وتنخرطين في  قائمة  تحوي الكثير من الاحزاب التي جمعتها المصالح لاجل محاصصة المناصب والمنافع ؟؟ اليس تصرفك هذا سببه عدم ثقتك بشعبك اذي سيصوت حتما ... لقائمة الوحدة  (752 ) او ربما كان ذلك لعدم ثقة شعبك بك؟ الم يكن الاجدر بك ,البقاء والمشاركة في قائمة الضمير  والوجدان قائمة الحب والتاخي النهرين وطني القائمة التي يتخوف من نتائجها المذهلة كل اعداء الوجدة  ....

سيدتي العزيزة..:لا املك اي موقف سلبي من انسانة اسمها جاكلين زومايا , بل بالعكس انني سعيد جدا ان ارى عنصرا نسائيا يشارك في المعترك السياسي على المستوى الوطني ليدافع عن ظلم النساء العراقيات وحقوقهن  دون تمييز....لكنني لا احترم ذلك الذي  يطعن بهويتي وقوميتي وامتي الكلدانية الحبيبة ويحاول الغائها , بالرغم  من علمي ان  هذا الالغاء مستحيل  ؟ الا انني اتالم ان ارى سيدة من ابناء شعبي تطعن بهويتي, وهي  متشككة بهويتها لا تعرف من هي ؟؟ , تحاول ان تتسلق عل اكتاف الاخرين وتعلن للملا انها تنتمي الى امة عظيمة رائعة  عجيبة مدهشة (والتي  صنع ونقل امجادها الجيش الليفي الانكليزي  من مبالغات جنوده الاثوريين  وتهويلهم في تزييف  التاريخ )... ؟هل هنالك جواب شاف ام ان التهرب خير من المواجهة الفاشلة؟ وهل هنالك تفسير لكلامك بان قائمة السيد الالوسي لا تحمل اي تمييز او صفة على اساس عرقي او مذهبي او ديني ؟ فهل يعني ذلك بانك المرشحة الوحيدة في قائمة السيد الالوسي التي تحمل كل هذه الصفات ؟؟

واخيرا اتمنى ان تكوني خير من تمثل المراة في عراقنا الجديد  , لان المراة العراقية قد عانت من الظلم ما لم تعانيه امراة في الدنيا ..فلنذهب سوية الى صندوق الاقتراع ,لاجل ان ننتخب قائمة النهرين وطني رقم 752 قائمة الحزب الذي احتضنك ورعاك ... وليذهب احد افراد عائلتك  لينتخب قائمة السيد الالوسي , لان انتخابكم للاثنين هو انتخاب ديموقراطي لاجل العراق وعيون العراقيين...  كي  تكوني قطبا يدور في كل المحاور السيسية , يدور ويصب في خدمة الوطن؟؟؟ وبادري  باحترام الامة الكلدانية ولا تهينيها باطلاق الاسماء المركبة والمصطنعة   عليها او باطلاق تصريحات مموهة بعدم وجودها ؟لان الامة الكلدانية موجودة  رغم كل شئ ولا توجد قوة في الدنيا تقدر ان تلغي حرفا واحدا منها  ؟ قمن  يلغي ما اختار منه الله كل انبيائه وها هو اليوم يضع ثقته  في  قائمة النهرين وطني لتكون الاساس الفعلي في تكوين الوحدة بين الشعب المسيحي الكلداني السرياني الاشوري ......

               رياض حمامة

39
                 سننتخب شجرة نحتمي بظلالها وناكل من ثمارها

  رياض حمامة

الاختيار الصائب ,هو ان تذهب الى صندوق الاقتراع وتنتخب مرشحك الذي سيمثلك في البرلمان العراقي ,تنتخب الانسان الشجاع الذكي , الذي وضعت فيه الثقة الكاملة وسلمته سلاحك الشخصي (صوتك) والبسته البزة العسكرية (مطاليبك) لاجل ان يخوض  حربا نضالية عشواء  عوضا عنك وعن اطفالك وزوجك ووالدك الذي خدم الدولة في الشباب ومازال يخدمها وهو يتشبث بعكازته التي تحمله الى الدائرة كل يوم, دون ان يحصل على تقاعده الذي تخطاه بعشرة اعوام ؟ان يذهب المريض للمستشفى وتجرى له عملية طارئة دون تاخير او دفع اجور .. ان يطالب مرشحك بتطبيق القانون على الكل دون تفرقة , والمساوات بين جميع ابناء الشعب العراقي وبضمنهم المراة التي ظلمها طول عمرها الرجل والمجتمع والقانون.

نعم كنت في السنة الماضية حائرا ومترددا لا املك الثقة باحد كي ارشحه, بل خائفا على مستقبلي كانسان مسيحي بلغ عمره الفين من السنين وككلداني تمتد علاقته بالارض العراقية منذ بداية التاريخ ....صحيح ان والدي جميل حمامة ووالدتي استر ساكو , كانوا مدرسة علمتنا الايمان بالمسيح والنضال القومي وحب الوطن العراق الحبيب ,لكننا كنا نشعر دوما باننا مهمشين دينيا وقوميا وانسانيا ومحرومين من ابسط حقوق المواطنة في وطننا وارضنا وبيتنا ومضطهدين في المدرسة والعمل وحتى عند اداء خدمة العلم , كان المجتمع يعاملنا نحن الشعب المسالم , بجفاء و قسوة وعنصرية حتى اننا لا نقدر على التكلم بلغتنا الكلدانية في المحلات العامة ؟ والنظام يضطهدنا ضمن ممارسات تعسفية , ويحاول تهجيننا وصهرنا في بوتقة البعث والعروبة والاسلام ؟ في حين كان يجب عليهم ان يحافظوا علينا  ويحترموننا, باعتبارنا ارث وكنز حضاري  نادر ,  واصحاب تاريخ رائع مطرز بالعلوم والفنون والاكتشافات ؟  لا ان يعتبروننا غرباء  , ووصمة عار على جبينهم ؟ ذنبنا واثمنا ...  اننا  شعب مسيحي مسالم شيد وبنى لهم اعظم  الحضارات وارقاها , وجعل  العراق  اشهر من نار على علم ,   وتسمينا باسماء  تسمينا باسماء مسيحية جميلة ,الاسماء التي استهزا بها عبد السلام عارف في احدى خطبه العنترية المشهورة , قائلا :  لا ميخا ولا بطرس في هذا البلد بعد الان ؟؟؟؟ وكانت ردة فعل المسيحيين وبصورة خاصة موقف والدي من ذلك الخطاب النشاز   المقيت , هو ان يشد الرحال وينقذ عائلته من برائن هذا الرئيس الحاقد على كل ما هو مسيحي ؟وجاء صدام بعده الذي لا يفل عنه بطشا وحقدا على المسيحيين, والدليل انه زج بشبابهم في المقدمة ليقتل في الحرب الايرانية  الفا منهم وفي ايام قلائل, الفا  في حرب لا يملكون فيها ناقة ولا جمل ؟ وهؤلاء القدوة القادة العراقيين كانوا سببا  لتشريدنا  في زوايا الدنيا الاربعة..وهكذا حكم علينا ان  تعذبنا  امراض الغربة واشواق البعد عن الوطن..

واليوم انهار الصنم وسقط منكبا على وجهه البشع ,و تحرر العراق من الظلم والعبودية,  واشرقت شمس الحرية , وزرعت بذور الديمقراطية ,ولكن ومع الاسف ان العراقيين يدفعون ثمن الحرية والديمقراطية  ,سلامتهم  وامنهم , يدفعون ثمنها ارواحهم وارواح اولادهم ونسائهم , يتعرضون لابشع العمليات الارهابية   كل لحظة لاجل ان لا  يرسوا الديمقراطية ولا  يمارسو حياتهم بحرية ولوقف عجلة البناء والتطور , لقد حكم عليهم الارهابي البعثي والعربي بقتلهم وحرمانهم من الحياة السعيدة ؟ لكنهم يرفضون الرضوخ والركوع , يستميتون حتى اخر لحظة , وسيشقون طريقهم الى صناديق الاقتراع ,لينتخبوا ممثليهم بعد ايام قلائل .. وسنشارك نحن المسيحيين من كلدان واشورين وسريان في الانتخابات رغم انف الارهاب وبكل ثقة سننتخب ممثلينا الذين اصبحنا نعرفهم حق المعرفة ونثق بهم كل الثقة , سنذهب ونشارك الان بكل قوة في بناء العراق والعملية السياسية, لان الشعب العراقي المسلم بعربه واكراده قد  احترمنا وثبت اسمنا وهويتنا القومية في الدستور  واعطانا جميع حقوقنا الدينية والقومية والثقافية التي حرمنا منها مئات السنين ..فلماذا لا نشارك وننتخب العراق لاجل العراق , ننتخب (النهرين وطني ) رقم (752) فهي الشجرة الوارفة الظلال والطيبة الثمار التي سياكل منها كل المسيحيين العراقيين بكافة مذاهبهم وكنائسهم وقومياتهم واحزابهم ..ننتخب من له خبرة في السياسة والقانون , لاجل عيش كريم وحياة افضل لاجل مستقبل زاهر  لشعبنا المسيحي الكلداني الاشوري السرياني  ووحدته المرتقبة..انتخبوا النهرين وطني , انتخبوا دجلة والفرات وهل هنالك
اعذب وانقى من مياه النهرين مياه العراق...انها القائمة التي تضمن حقوقنا ووجودنا , قائمة النهرين وطني   752...
       
                            رياض حمامة

40
         لا اليوسفي ولا يونادم يمثلان الامة الكلدانية المسيحية ولا عمرو يهمشها

  رياض حمامة

لا نعرف ملابسات عدم دعوة ممثلي ثالث قوميات العراق , (الكلدانية ) ؟لعلها تكون بسبب  وساطة احد اصدقاء يونادم في الحكم,او ان يونادم قد همس في اذن عمرو موسى قائلا: انا ممثل المسيحيين والكلدان و ممثل الاشوريين و زوعا وكلدوا اشوريين  والسريان وزهريرا؟؟؟ورحب عمرو به قائلا :ماشاء الله دا انت كبير خالص؟ انت مدعو لؤتمر الوفاق وفي احضان ام الدنيا مصر ..

و نعرف ان ليونادم واليوسفي احلام  متشابهة تداعب مخيلتهم, هي ان يمثل احدهما , كل الكيانات  القومية والدينية للامة الكلدانية  الشاسعة .. وتمثيل القومية الكلدانية ’فخر وشرف كبير لهم, لا يريدون الاعتراف به علنية ,لكنه سيبقى دائما امنية  جميلة  متعلقة في افكارهم  ؟ فيونادم يعرف جيدا مدى قوة الكلدان وامكانياتهم, فلذلك  يحاول التشبث بكل ماهو كلداني (التاريخ العظيم, الحضارة الرائعة , العقول الخصبة , والقوة المادية والبشرية) وتمثيل الامة الكلدانية بالنسبة له قديكون اهم من تمثيل الاشورييين . ولكن  , ليس كل ما يتمناه المرء يدركه .

حقا ان يونادم لم يكن يعرف ما يفعل وما زال لا يعرف ما يفعل, لقد  كانت نواياه  في البداية الغاء القومية الكلدانية  ومسحها من الوجود  , لكنه  فشل  واصيب بخيبة امل كبرى ,هو وغيره,وبالرغم من ذلك يستمر في حربه وتصريحاته العشوائية ضد الامة الكلدانية  ,التي تمثلت بالصبروالعقل ..فهو تارة يدعي انه يمثل الكلدواشوريون ؟؟ وتارة اخرى يدعي انه  زعيم المسيحيين والكلدان والاشوريين ؟فلا اعلم لماذا يصر  قسرا على انه يمثل الكلدان والمسيحيين في حين كان اول من حاول الغاء الكلدان  والسريان وطمس الواقع المسيحي الديني؟؟

والانكى من ذلك ؟لا يوجد مانع لديه من  ان يتبرا من زوعته واشوريته , لو دعمه ربع الكلدان واولوه ثقتهم وانتخبوه زعيما وممثلا لهم , لاصبح في الحال كلدانيا  دما وروحا ,عضما وجسدا.. هكذا يحاول الكثير من السياسيين المتعصبين مثله اليوم حمل الراية الكلدانية بكل فخر وشرف, والانضواء تحت لواءها , وحمل اسمها تاجا  ,بعد فشلهم في الغائها ؟؟؟ ولكن من هو ذلك الا كلداني الذي  يحمل تاج الكرامة الكلداني بكل فخر واعتزاز واخلاص ,كي نقدر ان نزكيه ونثق به ؟ قد يتصور البعض ان المسالة صعبة ومستحيلة ؟ لا يوجد مستحيل في دنيا المفاجات السياسية ؟   كل شئ جائز وذلك بعد ان التاكد من سلامة  النوايا الحسنة والغايات الطيبة  ..ونكران الذات ؟؟؟

و سنرفض ان ينتمي الينا انسان مثل  عمرو موسى الذي همش الامة الكلدانية , الفخورة بعراقيتها وبثقافتها العربية,سنرفضه لانه تعمد عدم دعوة  سيادةالبطريرك مار عمانوئل دلي الذي يمثل 90% من مسيحيي العراق الذين شاركوا مشاركة فعالة في النهضتين العربية الاولى والثانية ,  ولنا كل الفخر بذلك  , الم يكن مهما ظهور انسان ذومنصب ديني حسا وكبير امام انظار العالم لنحس حقا اننا امام عملية وفاق شاملة لا تقتصر على البعض وتهميش البعض الاخر..او على الاقل دعوة احد ممثلي الكلدان  السياسيين امثال الاستاذ عبلحد افرام رئيس اتحاد القوى الكلدانية  او غيره من المنتمين للقومية  الكلدانية بالدم ؟ لا دعوة اولئك المنتمين للوطنية والعراق لاجل المصالح والمنافع  الشخصية..وليعلم عمرو موسى ان من حق كل انسان ان يختار وينتمي الى الدين والقومية التي يريدها , ولا يحق لاحد الطعن بمشاعره وحواسه الدينية والقومية مطلقا ؟وهذه  هي ابسط حقوق المواطنة التي يحصل عليها الانسان في اي بلد يعيش فيه  دون تفرقة وخاصة الكلدان الذين كانوا اول من وضع حجر الاساس للوطن العراقي وحافظوا عليه وصانوه بارواحهم من الاعداء حتى اخر ايام حكمهم للمنطقة ولحد الان...

فهل سياتي ذلك اليوم الذي يدرك فيه عمرو  والعرب ان الله قد خلق الكلدان قبل النبي ابراهيم وفرضهم فرضا على الارض العراقية لتكون اكثر عطاء وخصوبة, ولولاهم ما سمي العراق بمهد الحضارات.. فمتى سنتخلص  من شوائب التعصب والعنصرية المتعلقة في خلايا وانسجة ادمغة المتخلفين العرب, ومن الحقد والكراهية المترسبة في اعماق  قلوبهم... وهل ستفتح صفحة جديدة لمراعات حقوق الانسان الدينية والقومية والسياسية في كل العالم العربي وبروح ديمقراطية,كي تعم السعادة والمسرة في الناس وعلى اوطانهم ينتشر السلام...متى متى سيلبي الله دعوة الامهات الثكالى الذين فقدو اولادهم في حروب ليست لهم فيها ناقة ولا جمل ,سوى ترضية لنزوات القادة والزعماء العرب , ولنفوسهم المريضة المتعطشة لرؤية الدماء  ؟

وهل يعقل يا سيد عمرو ان يدخل الارهابي الى سوريا  مدججا بالسلاح مارا  بمطارات العالم وبكل نقاط التفتيش  دون ان يراه احد, ام انه يدرب في سوريا ويرسل مدججا بالسلاح , مفخخا بالقنابل الى العراق ليقتل النساء والاطفال والشيوخ ويفجر المستشفيات والمدارس والاسواق  المكتظة بالناس, بجسده النتن المفخخ بالعار والحقد الاسود على العراقيين ؟ هل ستعقد يوما ما جلسة طارئة لبحث ما يجري في العراق من قتل عشوائي جماعي وعلى يد الارهابي العربي ؟ وتدين سوريا بنفس  الوقت,سوريا التي اصبحت خلية يتدفق منها الارهاب الى العراق  لقتل جماله وتدمير خيراته وعرقلة مسيرة الحرية والديمقراطيةو البناء  فيه؟ سوريا التي لا تقدر ان تحرر الجولان ؟ فكيف تريد تحرير العراق ؟
ام انك تنتظر الى ان يبلغ سيل الدم العراقي ويفيض حتى يصل الى اعناق العرب والاكراد والكلدان,  ويصبغ بلونه الاحمر القاني المقدس كل الانهار والجبال والنخيل ؟

 هل رايتهم ؟ هل رايت العراقيين  الحقيقيين؟كيف لبو دعوتك بالسرعة الفائقة  بالرغم من ظروفهم القاهرة وقلقهم على وطنهم الغالي واهلهم ؟لفد اضناهم القهر والتعب من  الارهاب ويريدون الوفاق والامان  ؟ لفد سئموا من عشرات المؤتمرات العربية وقراراته التي لم تجد حلا واحدا لفلسطين...فهل ستكون مؤتمرات الحامعة العربية كذلك بالنسبة للعراقيين مجرد قرارات دخانية تزول بعد دقائق  في الافق؟
                               
                                         رياض حمامة
                               keldanybably@yahoo.com

41
                     لماذا التهجم على( النهرين وطني)


رياض حمامة

بعد بناء البيت الكلداني والتاكد من سلامة ركائزه وصلابة اساسه,صعدت القوى الكلدانية لتقف فوق السطح لتثبت وجودها   كقومية وامة دخلت التاريخ من بابه الواسع , بعد ان بنت حضارة رائعة لا يغفل كتاب في االدنيا عن ذكرها واحترام اسمها اللامع , الذي ثبت في الدستور كهوية قومية (عن جدارة فائقة) باعتبارها  عضو مهم لا ينفصل عن جسد الشعب العراقي, تمتد جذوره  في اعماق الارض العراقية الخصبة ,تتشابك وتتعانق مع رفات ابائنا واجدادنا الكلدان العظام  ابراهيم ونبوخذنصر وحمورابي....,وبعد التاكد من ضمان قوة البيت االقومي توجه الكلدانيون لاداء واجب مهم اخر , كان  عهدا مقدسا قطعوه على انفسهم وامانة انسانية في رقابهم ليباشروا بسرعة في بناء جسر الوحدة الذي بداؤوا  في بنائه بكل جدية , وثقة نفس عالية , وتصميم واخلاص على المضي قدما في بناء هذا الجسر الفولاذي الذي سيكون الطريق الاساسي للوحدة الحقيقية وحدة الشعب الكلدلني والاشوري والسرياني  , وكل من يريد السير به لاجل الوصول الى الهدف السامي للوحدة التي زرع الكلدان بذرتها الاولى .واليوم نراى محصولها يتفتح كالسنبلة المعطاء في قائمة الوحدة والتاخي قائمة الكلدان والاشوريين والسريان (النهرين وطني )رقم (752)...

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا وبقوة ؟ لماذا اصبحت هذه القائمة العذراء , هذه القائمة الطاهرة النظيفة الخالية من الشوائب ,هدفا يتسابق اليه كتاب   يحملون السيوف والرماح  بدل الاقلام, يوجهون اسيلاتها السامة  الى صدر هذه القائمة التي جاءت لتخدم كل ابناء شعبنا دون تفرقة او تحيز او نوايا خبيثة , لاجل ان تطالب وتحصل على حقوق الجميع بالتساوي   , فلماذا اذا؟ يصبون جام غضبهم ويسيؤون  لسمعة ( النهرين وطني) من على موقع زهريرا الموالي لزوعا , وتوئمها المنغولي المشوه الذي اسمته كلدواشوري  نكاية بالكلدان , ولاجل عرقلة مسيرة الانتخابات وخلط الاوراق وتشويش افكار بعض المصوتين الذين لا يعرفون اسرار  لعبة خروج زوعا بهذه التسمية التي يرفضها 99.9% من الامة الكلدانية؟  فهل ان سبب ذلك هو الخوف من ان يتوحد شعبنا حقيقة ؟ وما هي الجريمة التي سترتكبها قائمة النهرين وطني بحق زهريرة زوعا لو توحدت الاحزاب الكلدانية والاشورية والسريانية ؟ وما هي مضار الوحدة عليهم ؟
الم يطبلو ويزمروا بالامس للوحدة ؟ الم يخترعوا  حزبا بتسمية كلدواشوري وادخلوه في الانتخابات لغاية في نفس يعقوب  ؟ واليوم يقفون كالرماة يوجهون سهامهم الى قلب الوحدة والتكاتف والتاخي الكلداني الاشوري السرياني المبني على النوايا الحسنة  والنيات الصافية ؟  يوجهونها لقتل الوحدة ... لقتل  مستقبل شعبنا المسيحي العراقي ومستقبل انفسهم كذلك.... ؟؟؟

والحقيقة  اصبحت واضحة وضوح الشمس  ...وهي ان  تكاتف النهرين وطني  (752) لم تقم باي حملة ضد اي حزب  او قائمة  ولا ضد اشخاص مرشحين ضمن القوائم الاشورية الاخرى...لا من مكاتبهم او من مواقع الكترونية خاصة بهم, فهل نقدر ان نسمع منهم ماهو السبب لافتعالهم هذه الضجة ضد قائمة الشعب المسيحي والمرشحة الاولى ؟ الم يكن الاجدر بهم الانضواء معهم تحت خيمة المحبة والاخوة  الكلدانية الاشورية السريانية خيمة النهرين وطني التي هي الامل لمستقبل زاهر لشعبنا المسيحي الكلداني والاشوري والسرياني؟ ام ان المصالح  والتسلط والتكبر والاستعلاء الاجوف ..اهم من الوحدة والاخوة ومستقبل نسائنا وامهاتنا واطفالنا ورجالنا ؟؟ وتهجمهم على النهرين وطني  752,هو تهجم على الكلدان والاشوريين والسريان التواقين للوحدة  , والطعن بمصداقية  الحرية والديمقراطية وعرقلة مسيرة الوحدة ...و طرح رغبة الانفصال  عن شعبنا بصورة غير مباشرة ....هو ما ما يتمنونه ويصبون اليه.....؟

                   رياض حمامة
;keldanybably@yahoo.com   

42
                انتخبوا انفسكم انتخبوا قائمة 752 *النهرين وطني*

 رياض حمامة

اخيرا تحقق الحلم الذي داعب مخيلة ابناء شعبنا , واصبحت اسمائنا الجميلة الكلدانية والاشورية والسريانية تمخر عباب مياه دجلة والفرات بكل ثقة وهي تركب سفينة الامان  والامل , سفينة الانقاذ والخلاص من فيروسات التعصب والعنصرية المقيتة التي كادت ان تنعرج بنا  وتجرنا  لننجرف الى هاوية الضياع السياسي والالغاء القومي..لكن ذلك الجنين المنقذ لشعبنا اصر  ان يلد ويرى الشمس تشع بخيوطها الذهبية على كل ابناء شعبنا.. واصبح طفلا يرضع من ثدي كل الامهات الكلدانيات والاشوريات والسريانيات ,تتلقفه اياد الرجال, من حضن الى حضن , فرحين بمعشره فخورين بوجوده بينهم يرعونه بكل حيطة وحذر ,فهو منهم واليهم يحمل جينات دمائهم وعاداتهم ولغتهم ..تعمذ بمياه دجلة والفرات المقدسة مثلهم , الى ان كبر و اصبح رجلا  قويا شديد الباس يشبههم  في كل شئ, اسمه ولا اجمل منه (نهرين وطني)الذي اندفع الجميع خلفه يساندونه ويدعمونه ويضحون له بكل غال ونفيس لاجل ان يدوم ويستمر....

وانبثقت قائمة ( النهرين وطني) لتجتمع تحت سقف بيتنا السياسي (الكلداني الاشوري السرياني)  وبكل ثقة ومصداقية , لتحوي جميع اطياف شعبنا المسيحي العراقي .. و بكافة الوانه القومية والمذهبية, لتزيد من صلابته صلابة ومن قوته قوة , ليصبح ذلك البيت , بيتا فولاذيا  لا تقدر قوة في الدنيا ان تزحزح حجرا واحدا من اساس بنائه المتين , الذي بنيت  دعائمه من ارادة ومشاعرالجماهيرالتي ناضلت لاجل صيانة هذا البيت والحفاظ عليه من اعداء امتنا التي تحاول في الخفاء وبمكر الثعالب  محاربة هذا التكاتف الاخوي بين الكلدان والسريان والاشوريين,بل تحاول  زرع بذور التفرقة والعداء بينهم كي تفوز هي بكل ما لذ وطاب والشعب الكلداني الاشوري السرياني الى جهنم وبئس  المصير ؟ المهم  مصالحهم ومطامعهم وكراسيهم وعقود شركاتهم المعمارية وطبعا  العناية بالفخ الذي يريدون  به خدع وجر ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني  الى صناديق التصويت  ؟ فخ الكلدو اشورية الذي  يستعملونه اليوم كطوق نجاة لانقاذ   بيتهم  السياسي الكارتوني الاجوف من الغرق؟؟؟


ان الشخصيات السياسية في قائمة 752 (النهرين وطني)هم خير الممثلين لشعبنا, هم ذلك الطفل الذي اصر ان يخرج للوجود ويبني المستقبل بيديه لاجل مستقبلنا كلنا, وهاهم قد اتفقوا ان يفتحوا ابواب بيوتهم على مصراعيها ويزيحوا كل الجدران والحواجز الفاصلة بينهم كي يدخلوا ويتحركوا بثقة وبحرية تامة في  اي بيت من البيوت التي بنوها لاجلنا بيوت لا توثر فيها الكوارث الطبيعية فهي تطوف فوق مياه الفيضانات مثل السفن وتقف صامدة في وجه  الرياح والزوابع الشديدة انها حقا بيوتا امنة نقدر ان نسكن فيها مع عوائلنا دون ان نابه لعاصفة او طوفان ودون ان تحدق بنا عيون المتآمرين  لالغاء هويتنا  طمعا  في الحصول على اصواتنا.....ولذلك  كانت ولادةالطفل/ الطفلة الجميلة " نهرين ووطني"  بمثابة الانتصار على التلفيق والافتراء والعنصرية والتعصب والفرقة والانقسام بين كل ابناء شعبنا الكلدان والاشوريين والسريان...انها حقا قائمة تستحق  الحب والاحترام  والتصويت...فهي القائمة التي سترتفع  بها رؤوسنا عالية تعانق السحب بشموخها ..

الان جاء دورنا لنذهب الى صناديق الاقتراع وننتخب انفسنا بالتصويت  لقائمة 752 (النهرين وطني) فهي  الانتقال من الماضي المظلم الى المستقبل المشمس الزاهر, والحصول على كافة حقوقنا القومية والدينية  والثقافية , فهي القائمة التي ستطالب بضمانات العمل والتقاعد عند المرض والشيخوخة لرجالنا ونسائنا واعادة البسمة على وجوه اطفالنا الكلدان والاشوريين والسريان, انها قائمة النزاهة والحرية والديمقراطية والسلم لكل العراقيين, قائمة التاخي والوحدة الحقيقية التي تمخضت لتصب في مصلحة شعبنا بقومياته ومذاهبه...فلنغتنم هذه الفرصة النادرة ونصوت  لهذه القائمة الرائعة الجميلة  ولكل اسم فيها ، فهي الامل المنشود , والخلاص من معانات و اغتصاب حقوقنا  ومن اضطهاد  لازمنا مئات السنين, فانتخبوا بالعقل  والعاطفة والضمير والوجدان , انتخبوا هويتكم قوميتكم مذهبكم انتخبوا مستقبل المراة والرجل والاطفال, انها القائمة التي تنبض  بقوة داخل صدوركم بدل قلوبكم وتضخ في جسدكم الدم العراقي النقي الاصيل , انتخبوا الاخلاق السياسية التي ستعمل لاجلكم بكل  اخلاص ومصداقية  ...انتخبوا 752 النهرين وطني.. قائمة وطني العراق الحبيب..قائمة الانقاذ والخلود..قائمة التاريخ العريق والحضارة العظيمة حضارة وطن يقع  في مابين النهرين ...ومابين العينين .... ويسكن في قلب وفؤاد كل عراقي للابد....فانتخابكم لقائمة النهرين وطني.. هو انتخاب للوطن.. للعراق الغالي..

                     رياض حمامة
keldanybably@yahoo.com                 

43
                    القومية الكلدانية عقدة زهريرا النفسية


رياض حمامة

كل انسان له الحق في ابداء رايه بكل حرية ,بشرط ان ان يحافظ على لسانه من الانزلاق في متاهات الكلام الجارح, الذي يمس بمشاعر وكرامة  الاخرين الانسانية والشخصية  (القومية والدينية والسياسية ) وعدم التجاوز والخروج من حدود اللياقة والادب ولا الانجراف خلف المصالح والمطامع والمنافع او التدحل في ما لا يعنيه من امور تخص غيره قد تجره الى مشاكل عويصة  تسبب له صداع نصفي  شديد , وحالة نفسية  مزعجة هو في غنى عنها ؟والانسان الذي يزج بنفسه في الامواج العاتية الهائجة المائجة دون ان يبالي بخطورتها ونتائجها ؟ فذلك هو الانسان الذي نقصده هنا بموقعه او جريدته ومقالته   او حزبه ،وحتى برايه اذا كان تدخلا وفضولا في شؤون الاخرين؟

لقد داب موقع زهريرا من خلال بعض كتابه التهجم والطعن بالقومية الكلدانية والمس برموز الكنيسة  الكاثوليكية الكلدانية  وتشويه  سمعتهم ؟بل تجاوز كل  المعايير  بالتغاضي عن مايكتبه الاشوريين ضد الكلدان والتستر عليهم  , واتخاذ موقفا متحيزا ومتطرفا من القومية الكلدانية التي اصبح تثبيتها في الدستور العراقي كوصمة عار لهم ,  في حين ان اغلب الاحزاب الاشورية قد امنت بالامر الواقع وايدت الدستور الذي جاء مخيبا لامالهم وامنياتهم بعد استفتائهم له .....بلا  ؟ ويذهب موقع زهريرا  في تحرشه ومبالغاته , حينما يقول ان المسيحيين في العراق كلهم اشوريين وان القوش اشورية مع العلم ان نسبة المصوتين بالموافقة على تثبيت القومية الكلدانية في الدستور  من قبل ابناء القوش البررة كان 97% وهكذا كانت نسبة  تصويت بقية  المسيحيين العراقيين بنعم لتثبيت القومية الكلدانية في الدستور فاين اصبح الاشوريون  وقومية الكلدواشوريه الوهمية المنسوجة من  خيوط دخان سيكارهم  ؟ والتي تدعي زهريرا وكتابها من ان كل مسيحيي العراق هم اشوريين ؟ فما هو الهدف من وراء هذه التصريحات الغير صحيحة  والمحرفة وترويجها ؟ ..فهل يا ترى انهم  يعتبرون ان كل من يقرا مواضيعهم ...ساذج؟

 ويدعي احد كتاب زهريرا من ان المطران سرهد جمو كان منفعلا وصوته عاليا في ندوة الاستاذ حكمت حكيم التي اقامها اتحاد القوي الكلدانية في ساندباكو بالاشتراك مع المنبر الكلداني (ديترويت) ؟ لا ايها الاخ العزيز ان  سيادة المطراان سرهد جمو لم يكن منفعلا ولاصوته  عاليا بل كان حماسيا وغيورا يدافع عن رئيسه وعن كنيسته وعن الحقيقة التي تحاولون حجبها وتحريفها ونن ثم ابرازها للقلة التي تتبعكم على انها الواقع والمصداقية ؟ ان الامة الكلدانية قد خولت البطريرك والمطارنة للعمل باسمها وتمثيلها دون الرجوع والاستشارة بها ولا تعتبره امرا دكتاتوريا اوعبوديا بل مسالة  انسانية بحتة تخص الكلدان ولا يحق لاحد التدخل فيها  ؟  لاكما نوهت  وحرضت  انت عليه وعكست مفهوم كلام سيادة  المطران متعمدا , لاجل زرع الفتنة و خلق جو من التشنج بين علاقة رجال الدين والانسان المؤمن بالمسيح  وكنيسته المقدسة  ؟

 ان الكلدان يثقون برجال الدين ثقة عمياء, فهم الذين اوصلونا الى هذه القوة والتكاتف وحافظوا علينا مئات السنين من الزوال والانصهار في بوتقات التهجين القومي والديني قسرا  وقادونا بامان  دينيا وسياسيا في طريق طويل يعج بالحروب والغزواة   الخطرة والتي كانت تهدد وجودنا وكياننا  , ولولاهم لما كنا اليوم مسيحيين  ؟ ولا كنا نعلم ما هي لغتنا ؟ و لعبت الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية دورا فعالا في حماية المسيحيين من كلدان واشوريين وسريان وارمن دون تفرقة , فهل يعني ان حماية الشعب بالنسبة لك من قبل الكنيسة ... هو خطا  وتدخل سافر في امور  السياسة ؟   ؟ واستنكار الكنيسة  لذبح ابنائها  وتهميشهم في الدستور  قوميا ودينيا جريمة لا تغتفر ؟... 
 ويجب ان لا ننكر ان السياسي الكلداني كان موجودا يعمل ويناضل في سبيل الوطن العراقي اجمع ؟ و كان له دوره المهم في الدفاع  عن كل العراقيين سواسية .....

فشكرا لرجال الدين شكرا  لحرصهم  ولغيرتهم علينا ولصوتهم الحماسي الهادر دفاعا عن مصالحنا وحقوقنا التي كادت تكون  سجينة  في زمن التحرير والحرية ؟؟ بسبب.. اولئك  من الذين  حاولوا التامر على الكلدان  بالغاء هويتنا الكلدانية الحبيبة و تهميشها بتسميات مقيتة  مركبة مفبركة لا تدل على الواقع  ولا تمت بصلة الى التاريخ والحضارة العراقية الكلدانية البابلية  العظيمة العريقة ؟
لقد بلغ سيل تحرشكم والتدخل في مالا يعنيكم الزبى.. وبلغ صبر الامة الكلدانية  المتحكمة بعقلها مرحلة التصريح علنا من انكم لن تؤثروا في زيادة ام نقصان عدد الكلدان وقوتهم  وامكانياتهم ومعنوياتهم ومشاعرهم الجياشة تجاه قوميتهم الكلدانية ولا في علاقتهم الروحية المقدسة  مع رجال الدين الذين  تجري في عروقهم  الدماء الكلدانية دماء النبي  ابراهيم   ....
                   
                           رياض حمامة

44
                                      بابل مهد الفن والدين


محسن ظافرغريب

في بابل هيكل توسطه برج متين طوله ستاد وعرضه ستاد،والستاد لدى الرحالة هيرودتس(484-425ق.م)=738قدم،وعلى هذا البرج قام برج حتى كان المجموع ثمانية أبراج يمكن الصعود إليها بسلم لولبي يحيط بها من الخارج،وفي حوالي منتصف الطريق الى الأعلى ثمة مقاعد للإستراحة،وفي البرج الأعلى هيكل عظيم فيه سريرعظيم بديع الزينة،وقربه مائدة من ذهب،فيه إمرأة ليلا من أهل البلاد كلدانية.الإسكندرالأكبر(356- 324ق.م)أمربإعادة بناء البرج ولكنه أعدل فتوفي في بابل فسرق أسلاف من أصطلح عليهم بالحواسم؛ بقايا البرج لبناء بيوتهم ليبقى فضاءه مثل عرصات المتحف العراقي في مطلع الألفية الثالثة للميلاد(500×450 ياردة)،أومثل قاع صفصف على عروشه ينعق اليوم البوم.في الألفية الثالثة قبل الميلادالمجيد للسيد المسيح(ع)،كان الجنس البشرية في مهده الأول بابل،في وقفة الصلاة،وترفع أعينها، بالسليقة الى السماء حيث الزقورة درجة نحوالسماء. فحلت في بابل المباركة من السماء،كلمة البدء والتوحيد،وتعددت فنون العبادات وصنوف العلاقات،والمسميات وحلت في بابل الحلة،فمن أين حل إسم"الحلة" في بابل؟!.

 جاء في كتاب الخراج ص71؛ " بسم الله الرحمن الرحيم،هذا ما كتب محمدالنبي رسول الله،صلى الله عليه وسلم،لأهل نجران؛ إذا كان عليهم حكمة في كل ثمرة وفي كل صفراء وبيضاء ورقيق؛ فأفضل ذلك عليهم،وترك ذلك كله لهم على ألفي( حلة) من حلل الأواقي في كل رجب ألف حل،وفي كل صفرألف( حلة) مع كل( حلة) أوقية من الفضة،فما زاد على الخراج أو نقصت على الأواقي فبالحساب.وما قضوا من دروع أوخيل أو ركاب أوعروض أخذ منهم بالحساب".

وحل إسم الحلة في بابل وفي أهلها؛ وعرفت رسالة "أحكام الإسلام" العملية، بالعلآمة الحلي(ت732هـ) خروجا عن أصل التشيع الذي عرف بأهل الأخبارالصدوقين، أو بالمدرسة الإخبارية الأم . وعرف صفي الدين الحلي(750هـ) وحيدرالحلي(1304هـ) وجعفرالحلي وسليمان الحلي ومسلم الحلي والشاعرالنابذ لعبث البعث علي الحلي وغيرهم، وتراجع إسم بابل حتى بعث من جديد وصرح من بعثه إسما قبل جيل من الزمن بأن عملة العراق الأصل،"الشيقل"البابلي المعمول به اليوم في الدولة العبرية.

 وحل السبي البابلي لليهود،أيضا في الحلة،عندما أقام الملك بيلشاصر حفلا دعا إليه ألفا من عظمائه ذكورا وإناثا، ودعا الى وعاء الذهب والفضة بعد الإستيلاء على هيكل سليمان الذي إستولى عليه أبوه، في أورشليم، فإحتسيت الخمرة، وفي ذروة مسرتهم، تراءت لهم كف بشرية على الحائط ونقشت تمائم كلمات ثلاث أعقب ذلك صمت، ثم كث روع الملك عن 3 كلمات مبهمة؛ منا، نقيل، وفرسين. ذهل منها ، فدعا منجميه لفك الرموز، لكنهم عجزوا، فأشارت أمه عليه أن يلجأ الى النبي دانيال، السجين ببابل فحضربحضرة الملك ليفسر؛ منا:تعني أن الرب قد عد وحددأيام ملكك،وتقيل:لاوزن لك في الميزان،وفرسين: تقسيم مملكتك بين الفرس والميديين كما جاء في سفردانيال-الإصحاح 5. وعند توقيع خليفة عبدالناصرمصر( الرئيس المؤمن الفسادات)، ومناحيم بيغن معاهدة السلام، صرح الأخير:" ينبغي الثأرمن نسل نبوخذ نصر،غزاة اليهود ومحقهم وتدميربلادهم التي فيها 7 جبال من الذهب المصفى، كناية عن رأس ملك بابل نبوخذ نصر.وقيل بل كناية عن7 طوائف نصرانية،وعن سفرموجه الى كنائس آسيا وفيه"رأيت7 مصابيح من نار" و" أرواح الله الـ7 " و" رأيت كتابا مخطوطا ، Raptureالـ7،وبأن آخرآسفارالعهد الجديد، سفررؤيا يوحنا.قرأ البروتستانت فيه الصعود مختوما بـ7 أختام" و" حملا كأنه ذبيح له7 قرون و7 أعين" وملائكة7 قائمين بين يدي الله أعطوا 7 أبواق" و7 سنوات في إسرائيل ثم ظهورالمسيح الموعود بنهاية العالم أوالمهدي المنتظر. ومن لايؤمن بالغائب لايؤمن بالمعاد والبعث في اليوم الآخر،وبعالمي الغيب(الميتافيزيقيا) والشهادة( المحسوس المشهود ماديا وجدليا) " وكان الإنسان أكثرشىء جدلا"(سورة الكهف- آية54).

لدى Doctrineلقد نشرجد الرئيس بوش الإبن سنة1831م كتاب " محمد"، ولمح فيه بظهورالسيد المسيح بعد سقوط ملك بابل، كما أشارالحفيد بوش الذي يؤمن بعقيدة التي تعتقد بظهورالسيدالمسيح،الى أن العراق سيكون دافعا لحرب مقدسة ضد أعداء المسيح في سبيل إنجازمملكة الرب!.وبعد فرارصدام وحزبه، Baptistلقاءه بأعضاء العراق ليقول؛" إن ما يجري في العراق سيكون دافعا للحرب المقدسة ضد أعداء المسيح!.وقبيل فرارالأحبة (صدام وحزبه) قبيل لقاء العدو ،Baptistزارزعيم وأعضاء المفترض، ليلة(الهرير) دخول القوات الأميركية، كانت ذكرى إغتيال ملك بابل، بيلشاصرعلى يد ملك الميديين، وهو نجل نبوخذ نصر، الذي سجن اليهود في بابل وقضى التي يذهب إليها المذهب البروتستانتي السائد في الولايات المتحدة وفي القطرالهولندي نواة "Best Sellerعلى مليكهم. وقد ظهرت رواية"عودة المسيح - الظهورالجلل الإتحاد الأوربي. وإذا عدنا الى كتاب الخراج ص72 نتابع ؛ " وعلى نجران مؤنة رسلي ومتعتهم، مابين عشرين يوما فما دون ذلك . ولاتحبس رسلي فوق شهر،وعليهم عارية ثلاثين درعا وثلاثين فرسا وثلاثين بعيرا إذا كان كيد باليمن ومعرة. وما هلك ما أعاروا رسلي من دروع أوخيل، أو ركاب أوعروض فهوضمين على رسلي حتى يؤدوه إليهم. ولنجران وحاشيتها جوارالله وذمة محمدالنبي رسول الله على أموالهم وأنفسهم وأرضهم وملتهم و(غائبهم وشاهدهم ) وعشيرتهم وبيعهم، وكل ما تحت أيديهم من قليل أوكثير،لايغيرأسقف من أسقفيته ولاراهب من رهبانيته ولاكاهن من كهانته وليس على دينه، ولادم جاهلية، ولايخسرون ولايعسرون ولايطأ أرضهم جيش . ومن سأل منهم حقا فبينهم النصف غيرظالمين ولامظلومين، ومن أكل ربا من ذي قبل فذمتي منه بريئة، ولايؤخذ رجل منهم بظلم آخر. وعلى ما في هذا الكتاب جوارالله وذمة محمد النبي رسول الله أبدا حق يأتي الله بأمره ، وما نصحوا وما صلحوا ما عليهم غيرمتغلبين بظلم . شهد أبوسفيان بن حرب وغيلان بن عمرو ومالك بن عوف من بني النضير، والأقرع بن حابس الحنظلي، والمغيرة بن شعبة(أب خالد بن الوليد). وكتب لهم هذا الكتاب عبدالله بن أبي بكر. و" هو أنشأكم من الأرض وإستعمركم فيها" كما جاء في كتاب الله القرآن الكريم.

 يرى البروتستانت أن السيد المسيح سيطهرالأرض من شرورأجناس بشرية لاتؤمن بالصليب وبظهوره،لأنهم كفرة جلهم من البوذيين وأتباع كونفشيوس والمسلمين،عندما يضعهم المسيح على شماله فيرميهم بالنار. فتنشق الأرض عن نارموقدة فيعلوعويل هؤلاء، ويسترحمون المسيح،حتى صهرأجسادهم وتذوب مآقيهم فتشل حركتهم ثم من بعد يصمتون، ثم تعود الأرض كما كانت ملتئمة. تلك كانت الصدمة والرعب التي تعرضت لها بابل كما ورد في العهدين القديم والجديد،.إذ جاء في التوراة:"ما أنا أدافع عن دعواك، وأنتقم لك، فإجفف بحربابل وينابيعها، فتصيربابل ركاما، ومأوى لبنات آوى، ومثاردهشة وصفيرا ، وأرضا موحشة ، إنهم يزأرون كالأسود ، ويزمجرون كالأشبال"، كأشبال صدام ومنازلة بمنطق الخائب صدام الذنب الفارالذي حسب نفسه وحسبه حزبه رأسا، وشبه نفسه بمنزلة ملك بابل ونقش إسمه على آثارأوابدنا، قبل عاروشنارالفرارالكبيروالخيانة العظمى للولاية الكبرى،ووقع حافرحزبه الفاشي النافق على حافرسلفه النازي صاحب الهيلمان والصولة والصولجان والسلطان في ما كما رفع من قبل 3 قرون خلت " كروستوفركولومبس" نفس، Gipsyعرف بمحرقة أفران الغازالتي جمع فيها ضحاياه من غيرالعرق الآري، من يهود وملونين وحلبة الصليب قبل أن يعقفه هتلر، ليعطيه للهنود الحمرأصحاب العالم الجديد الغني بالثروات، مقابل سلب أرضهم الأصل أميركا، وفي القلب منها جزيرة نصب الحرية الذي وهبته فرنسا ثورة 14 تموز لنيوأمستردام ( نيويورك) التي غزاها ( بن لادين)، في11 أيلول الأميركي الأسود سنة أولى ألفية ثالثة 2001م . ليسوغ غزو بابل، حيث يرفع صدام الوضيع شأنه ليشمله الصحاح 8 من سفردانيال، بل أنه أنشد محاميه في سجنه : إن لم تكن رأسا فلاتكن آخره / فليس الآخر سوى الذنب . و ردد ذلك معه

المتحدث بإسم البيت الأبيض السابق آري فلاشرقائلا:" مازال ثمة متسع ليطالع صدام ما نقش على الحائط ويغادرالعراق!.(خلع بيدق إنتهت صلاحيته الإفتراضية!).

 لقد ضيع العميل السري، وكيل المستحمرمقدرات خيرات مهدالحضارات والمقدسات بما لاتقدرعليه الإمبريالية والصهيونية العالمية ولوكانت بعض لبعض ظهير، فوفد على عراق الأعراق العريق من الأطراف الجافية البائسة الوهابية الشوفينية والبعثفاشية بإسم السلفية وقضية العرب المركزية والمصلحة القومية العليا لإغتيال الوطنية العراقية في عمق بؤرة الإشعاع الحضاري التليد وادي الرافدين، فعمل العميل السري بمعول الهدم الدماروالدموع والدماء، ليشق رفاق حزب النفاق النافق، وحدة عراق عاصمته مدينة السلام بغداد حرة الدنياعاصمة الخلافة الإسلامية، لتجوع جموع جيل مضيع داخل وخارج أرض السواد مابين النهرين وفوق بحيرة من أكبرإحتياط نفط وماء وخضراء وبيادرخير، لحساب حامل الخنجرالعربي المسموم الذي بدوره يفعل ما فعل سنمار، مجاهدا بحصد الرؤوس في مواسم الحصاد المر. وكان الداعم؛ هذا الجوارالحاضن للوهابية السلفية السعودية الفاسدة المفسدة في أرض وعرض الجوار، وحتى الجارالجنب، وتعهدتها بالرعاية، كافلتها، في العصرالسوفيتي، الإمبريالية المفسدة في الأرض وتحديدا في، الأرض الحرام التي تستصرخ المسلمين" تدويلها" كما حاضرة الفاتكان، بعد أن ضربت الذلة على أسرة آل سعود الفاسدة، وبلغ السيل الزبى منذ عقد ستينات الإنقلابات العسكرية وإحتدام صراع الملك العضوض بين حزب اليمين بإمامة سعود وفيصل القتيل داعية منع النفط عن الغرب والعودة الى زمن الماعز ومضارب الخيام. وعودة ذات الصراع مع إحتضارالملك فهد وقرب تولي ولي عهده عبدالله الكبير في السن وليس المؤهلات، فهو قد تقدم بالسن ولم يكن تقدميا ولن يكون أي من نسل عبدالإنجليز(عبدالعزيز) والأنجلوساكسون.

 هنا في الغرب،أيضا تدعم السعودية السلفية، وتحديدا هنا في لاهاي يزدهرفكرالتكفيرماديا، وتجد بزنس البترودولار لشراء الكلاب الضالة في مثل مؤسسة شيخ الإسلام ابن تيمية، وتصل إمتداداتهم مما يسمونه بدارالحرب هنا حتى دارالإسلام، بؤرة الإشعاع الحضاي الديمقراطي العراق، ولاهاي اللآهية عن ذكرالله كما وصفناها في أول مواضيعنا في ثلاثية بابل هذي،لاهية أيضا في سماحة ودعة، تحترم قيمة الجماد والنبات والحيوان والإنسان، وتقدس الأثر والفكر والرأي الآخر. ولنا عودة أخرى حول بابل، نشبع فجوات ومساقط ظلال كلمات أسطرهذه الثلاثية ما شاء وإن شاء الله جل وتعالى مجده. حمى الله الحمى وأهلنا في العراق الحبيب من كل سوء.

 
 

 

 

 


 
 

 
   

 
   

 


   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

45
                           المهداوي خير من يحاكم صدام

 

 رياض حمامة

امنيتي   ان ارى صدام يقف مذلولا  منهارا وجها لوجه  امام ابو الحكام والقضاة عباس المهداوي؟يقف   الطاغوت بخشوع واجلال امام المارد الجبار الذي حكم بالعدل وباسم الشعب,وقهر كل المجرمين من الذين تامروا ضد الشعب وزعيمه بذكائه وفطنته الخارقة في مواجهة المتهمين ودفاعهم الباطل ....يقف امام المهداوي الذي كاد ان يغير مجريلت التاريخ بحكمه على المجرم الذي ولد مجرما وحكمت عليه محكمة الشعب بالنهاية ؟ لكن طيبة قلب  ذلك الزعيم البسيط  (عبدالكريم قاسم )الغني بحبه لابناء شعبه و حتى لاعدائه ؟والذي كانت سياسته المتبعة ابان حكمه الذهبي التسامح وهو يحمل شعار ( عفا الله عما سلف)الشعار الذي كان السببب الرئيسي في بعث الحياة في جسد البعث الذي كان في بداية الحبو ؟والسبب في تحكم عصابات البث بزمام الامور والحكم بالحديد\ والنار....

امنيتي ان ارى ذلك البطل ماجد محمد امين يقف متحديا المجرم صدام وهو يدافع عن الحق بكل مصداقية,يدافع عن كل العراقيين من الاكراد والشيعة والمسيحيين ,يدافع عن  ضحايا المقابر الجماعية , يدافع عن الشهيد وذوي العاهات وعن الامهات الثكالى عن الاطفال الذين دفنوا احياء وهم متشبثين بصدور امهاتم ...وعن ملايين العراقيين من الذين شردهم الدكتاتور صدام في ارجاء الدنيا الاريعة..وجعلهم بلا ماوى وبلا وطن,يهيمون على وجوههم في بلدان غريبة كالغرباء...حتى العرب من اخوانهم تبروا منهم ولم يستقبلونهم كلاجئيين عرب او كاسلام ؟بل عاملوهم وكانهم غرباء ومجرمين؟ولولا قلب الغرب الكبير الذي احتضنهم واحترمهم وقدم ولاطفالهم كل المساعدات الانسانية , لوصلت الامور بهم الى اسؤا الاحوال من صحية ومادية؟

امنيتي  ان ارى عدي وقصي (الاموات ) يمثلون امام محاكم المجرمين الكبار..بجثثهم النتنة لاجل ان يحاسبوا على جرائم القتل والاغتصلب التي قاموا بها بحق فتيات العراق الماجدات لقد عمل هؤلاء الاوغاد فسادا ورعبا في العراق وتحت حماية ورعاية والدهم الذي كان يبارك لهم كل جريمة ينفذونها ؟بل كان يحثهم على ارتكاب جرائم بحق كل اطياف الشعب العراقي لاجل بعث الهول والخوف في نفوسهم ..ولتركيعهم وتحويلهم الى مومياء صامتة تتحرك وهي شبه الميتة..... فهل ستتحقق امنيتي ويحاكم المهداوي وماجد محمد امين اكبر مجرمي العراق والعالم ..صدام ورفاقه الابطال والعمالقة بالامس ...الاقزام والمذلولين اليوم امام عدالة  الدولة وغضب الشعب العراقي ؟

            رياض حمامة

46
        تعقيب على رسالة السيدة جاكلين زومايا للجمعية الوطنية



 رياض حمامة

اليكم  الرسالة المقدمة من السيدة جاكلين زومايا عضو الجمعية الوطنية العراقية ممثلة الاشوريين في الجمعية الوطنية العراقية.

تحية وسلام على اخوتي واخواتي في المواطنة.... اعضاء الجمعية الوطنية المحترمون،
لقد لاقت قضيتنا الاشورية وحقوقنا القومية وفي مقدمتها تسميتنا القومية ومنذ الشروع في كتابة مسودة الدستور الاهمال واللامبالاة ، لتتوارد علينا مسودات للدستور اقل ما فيها انها عملت على تشويه وتشتيت بل تمزيق شعبنا الاشوري. ومن هنا فانني اشدد على مايلي:

تعليقنا:
هل تعتبرين الحصول على حقوقك كاشورية وتثبيت هويتك الاشورية في الدستوراليوم  اهمال ولامبالات؟ لماذا التزمت الصمت زهاء   35 دون ان تطالبي النظام الدكتاتوري بحقوقك القومية والثقافية والدينية والتي كانت كل دساتير العراق  تهمشك علنية ولا تعترف بوجودك القومي والديني؟

 قالت السيدة جاكلين زومايا:
هناك تجني على القومية الاشورية في هذه المرحلة السياسية بتجاهل متعمد لكل نضالها الوطني والقومي والذي سجل حضوره في المحافل الدولية وواكب نضال الشعب العراقي من اجل نيل حريته في ماضيه وحاضره بل ان التسمية القومية الاشورية ( بكلدانها وسريانها ) ظلت حاضرة في اجندة المعارضة العراقية حتى اخر مؤتمراتها في نيويورك وصلاح الدين ولندن ولمن يريد التأكد فليعد الى اجندته ابان فترة نضاله لاسقاط نظام الدكتاتورية. وعلى ذلك فأن تشويه هذا النضال اليوم بعد بزوغ فجر الحرية انما هو اجحاف بحق الاشوريين، لا بل ان تشويه التسمية القومية الاشورية بتسميات مركبة ( الكلدواشورية ) تارة او بخلطها او تفكيكها الى تسميات مذهبية ( الكلداني الاشوري السرياني او الكلداني والاشوري والسرياني ) تارة اخرى هو تشويه لتاريخ العراق من حيث ان التسمية القومية الاشورية والتاريخ الاشوري هوعمق تاريخي للعراق والعراقيين والحضارة الاشورية إرث انساني للبشرية جمعاء حري بالعراق وهو الوريث الشرعي له ان يتباهى ويفتخر بهذا الارث لا ان يعمل على تشويهه.!

تعقيبنا :
هل  ان حضور الاشوريين لمؤتمرات المعارضة يخولهم حق الغاء  الحانب الغائب وكانهم في تنافس لاجل الفوز في مباراة تسقيطية؟هكذا هو مفهوم المعارضة بالنسية لك ايتها السيدة الفاضلة؟وهل يعني حضور الشيعة لمؤتمرات المعارضة الغاء الجانب السني الغائب ومحوا هويته القومية والدينية؟اهكذا تريدين استغلال بزوغ فجر الحرية والديمقراطية لاجل الحصول على المنافع السياسية بطمس  وتزييف وتشويه تاريخ  القوميات الاخرى؟ وكيف اصبحت في نظرك الحضارة الاشورية ارث انساني للبشرية جمعاء ؟هل نسيت ان ما قام به الكلدان البابليين قد ادهش العالم اجمع وسجلت باسمهم اول اعجوبة في الدنيا  جنائن بابل المعلقات واول الشرائع والقوانين واول اكتشاف للفلك والنجوم  السيارة واكتشاف علم الحساب وتقسيم الساعة الى ستين دقيقة والدقيقة الى ستين ثانية, ناهيك عن فنون الحروب والهندسة وبناء اكبر المراكزالتجارية في  اول عاصمة استحدثت في الدنيا وكان اسمها بابل ؟ والوريث الشرعي الوحيد لتلك الحضارة الكلدانية البابلية الرائعة هو  العراق ويهديه الكلدان العراقيين بدورهم لكل العراقيين ليفتخروا  بحضارة الكلدان العظيمة والمميزة ؟ فلماذا نسبت كل الانجازات الكلدانية الى سلتك الاشورية الفارغة؟صدقيني ان العراقيين يعلمون جيدا من هم الكلدان البابليين وما تاثيرهم على حضارة العالم وشهرة العراق في الدنيا؟     

قالت السيدة جاكلين زومايا :
لقد أُعتُبِرت المسالة الاشورية وتسميتهم شأن داخلي على الاشوريين التوافق عليها وحلها بانفسهم، وهذا اجحاف ثان بحقنا، فالمسالة الاشورية شان عراقي قبل ان تكون شأن اشوري والكل معني بها وان التوافق الذي طالبتمونا به قد يصح لو كان على توزيع الثروات او على الالية الانتخابية او على نوع نظام الحكم .. ولكن ان ينسحب هذا التوافق على الثوابت ومنها تسميتنا القومية (تحت مبررات معطيات الواقع) فهذا ما ليس ممكنا اطلاقا، فتغيير تسميتنا القومية هو حق لانملكه ولم يمنح لنا ولا تستطيع اية جهة ( أكرر، اية جهة ) ـ حزبية كانت ام منظمة ام مؤتمر ام مجموعة تواقيع يجمعها احدنا من هنا او هناك ـ ان تدعي بامتلاك هذا الحق لتمنحه لنا. فنحن ممثلو الشعب هنا، للمطالبة باستحقاقاتنا القومية والوطنية المشروعة وليس لنا الحق في تغيير او ايجاد تسمية قومية جديدة لشعبنا نستحدثها وكاننا شعب نكرة لا اسم له. وهذا للاسف ما جاءتنا به مسودة الدستور الاخيرة حيث صُعِّدَ المذهب الكلداني وهو احد المذاهب الدينية لشعبنا الاشوري الى مصاف القومية نفسها ليدرج كقومية مستقلة في الدستور بينما في مسودة اخرى كان قد رُكِبَ مع التسمية القومية الاشورية ( كلدواشوري ). وخلاصة القول ان كل ما طلعت به هذه المسودات مناف للحقائق العلمية والتاريخية وتجاهل صارخ لنضال الشعب الاشوري من اجل الاقرار بوجوده القومي التاريخي في ارض الاباء والاجداد.


تعقيبنا:
ان المسالة الاشورية شان عراقي قبل ان يكون شان اشوري؟كيف يكون ذلك وانت تلقين درسا تمويهيا ومفبركا في التاريخ على الجمعية الوطنية التي اعتبرتيها لا تعرف شيئا وانت المعلمة التي تغسل عقول اعضائها بارائك وامنبياتك التي تريدين تحقيقها على حساب الكلدان ؟ ولوكنت حقا صائبة في ادعاتك من ان الكلدان والسريان مذاهب تابعة للاشورية؟يعني ذلك ان الاشورية دين وليست قومية وقد اعترف بذلك احد الكتاب الاشوريين في سوريا حينما قال ان اشور هو الله الذي نعبده اليوم؟ولنفرض جدلا ان ذلك صحيح فلماذا لم يصوت لك الكلدان او للسيد يونادم
بل كانت حصيلة الاصوات التي حصلتم عليها ما يقارب الثلاثين الفا في العراق والعالم ؟فلماذا لم يصوت لكم  ما يقارب المليون كلداني في العراق  والمليون الاخر المنتشر في ارجاء الدنيا اذا كان حقا يعتقد الكلدانيون انهم مذهبا او طائفة تابعة للاشورية كما تفضلت ؟ وبمناسبة ذكرك للنضال الاشوري ؟اي نضال هذا ؟فاولئك المناضلين لم يطلقوا طلقة واحدة بالقرب من مقرات الحزب البعثية ومسؤوليه حتى لو كان ذلك في الهواء الطلق وهم على قاب قوسين منهم ولمدة 35 عاما ؟؟؟نعم كان هنالك نضال ؟ اثوري اشوري لالغاء القومية الكلدانية وهذا لايقدر انسان على نكرانه؟؟


 وتختتم السيدة السيدة جاكلين زومايا كلامها:
وعلى هذا فانني اشدد مطالبتي باحقاق الحق في هذه المسودة ورفع الغبن وتصحيحه ووضع حد لهذا اللغط الحاصل وعدم فتح الابواب على مصاريعها امام من يريد المزايدة او التلاعب بتسميتنا القومية باعتماد التسمية القومية (الاشورية) التاريخية والعلمية الصحيحة بكلدانها وسريانها وعدم ضرب الاسفين في شعبنا وبخلاف ذلك فانني اطالب بترحيل المسالة الاشورية الى ما بعد كتابة الدستور على ان تحال القضية الى لجان او محاكم مختصة محايدة نزيهة من علماء الاثار والتاريخ والهيئات العلمية للبت في الاشكالية اعتمادا على الحقائق العلمية والتاريخية.

تعقيبنا:.
وتطالبين باصرار باحقاق الحق  وعدم التلاعب والمزايدة بالتسمية الاشورية وانت تتلاعبين وتحورين بالواقع القومي الكلداني  وتاريخه المجيد وتجعلين منه سلما تصلين به الى  المصالح والمنافع حتى لو كان ذلك في محو الامة الكلدانية كلها؟وتطالبين بترحيل القضية الى لجان او محاكم مختصة محايدة نزيهة من علماء التاريخ والاثار؟ فمن هم اولئك المورخين؟ هل هم اؤلئك الاجانب الذين جاؤوا بعدنا وكتبوا تاريخنا في حين نحن  جئنا قبلهم ولم نستطع كتابة حرف واحد عن تاريخهم ولا عن تاريخنا ؟ومن هم اولئك الحكام هل هم انفسهم  الذين قضوا بالحكم على ان الكلدان قومية في اعلى محاكم امريكا  وذللك في قضية العنصري الحاقد على القومية والامة  الكلدانية داديشو ساركون؟ان ما حدث في الامس شبيه باليوم معك يا سيدتي العزيزة؟ ان الكلدان ادرى بانفسهم من يكونون ومن هم ؟وهم بانفسهم يقررون مصيرهم وهويتهم لا يونادم او داديشوا او السيدة الفاضلة جاكلين زومايا التي قال عنها احد الكلدان القوميين( الاستاذ حكمت حكيم ) في احدى ندواته امام جمع غفير من الكلدان من انك  انسانة رائعة....وبكلامه هذا برهن على ان ممثلي الكلدان  لا يحملوا في قلوبهم وعقولهم اي نزعة عنصرية او طائفية, ولن يحاولوا الغاء  الاخرين يوما ما ....لمصلحة او منفعة او لاجل الوصول الى الكرسي او لاجل توزيع الحصص والارباح ؟؟؟

والان حان موعد العودة الى الرشد والتعامل مع الواقع الملموس بشفافية وجدية وليس بالخيال والاماني التي لم ندرك منها سوى السراب ...لعلنا  بعد ذلك نعي ان الوعي هو الحالة الصحية الوحيدة التي ستجمعنا ضمن نوايا طيبة نابعة من العمل المشترك والاخلاص والتفاني لاجل مستقبلنا ومستقبل اولادنا..لربما نوحد قلوبنا وعقولنا بعد ان نغسلها وننضفها من اوساخ  وشوائب التعصب والعنصرية والتكبر والاستعلاء وانانية  التسميات والمصالح السياسية التي تزول ولا تطول...حينها نمد ايادينا الى بعضنا البعض لتتشابك للابد  وهي نظيفة  ....
                   
              رياض حمامة

47
                  ويستمر القتلُ والخطفُ المتعمّد للصابئة المندائيين!

عبدالجبار السعودي

على الرغم من أن التغييرات السياسية التي جاءت بعد نهاية وسقوط النظام السابق في نيسان من عام 2003 وما منحته من هامش محدود من الحريات المتاحة وسط فوضى كبيرة أملتها عملية التغيير السريعة و دخول القوات الأجنبية وتداعي مؤسسات الدولة ومحاولات إحياءها من جديد ، فإن الواقع الإجتماعي العراقي وبسبب الإرتباك السياسي الحاصل وتزايد العمليات الإرهابية وتدخل دول الجوار قد إزداد سوءاً وأصبح أكثر تعقيداً بمرور الوقت. فبالإضافة الى ما عانت منه العائلة العراقية من تمزق وتشتت في بنيتها جراء الحروب المدمرة للنظام المنهار والضحايا الأبرياء الذين سقطوا خلالها ، الى سياسات القمع والتشريد والتنكيل وفرض القوانين والتشريعات التعسفية بحق الإنسان العراقي من حين لآخر ، وما فرضته سنوات الحصار الدولي على العراق بعد غزوه للكويت وإضطرار أعداد هائلة من العراقيين من مختلف المكونات للهرب واللجوء القسري الى مختلف بقاع العالم وما تركه من آثار إجتماعية وإقتصادية خطيرة ، فإن الواقع الجديد للحالة الإجتماعية العراقية و المصحوب بعمليات القتل الجماعي الذي تمارس ضد مجموع أبناء الشعب العراقي من قبل المجموعات الإرهابية قد أصبح أكثر إيلاماً وأكثر عرضة للإنهيار بسبب عدم إستقرار الأوضاع السياسية وتضارب مصالح الفئات السياسية النافذة في الحكم والتي أخذت بُعداً طائفياً وقومياً وعشائرياً بدأ يهدد الكثير من المكونات الإجتماعية والدينية ومستقبل وجودها والتي كانت تأمل على أرض الواقع الجديد المعاش أن تأتي التغييرات السياسية بما يلبي طموحاتها للعيش جميعاً بسلام وطمأنينة تحت سيادة وسلطة القانون وحده لا غير .
وعلى الرغم من أن مسودة الدستور التي تم إقرارها وينتظر التصويت عليها خلال الفترة القريبة قد ضمنت ( حصانة ) محدودة لمختلف تلك المكونات الأثنية من خلال الإعتراف بوجودها وضمان حقوق ممارستها لطقوسها وشعائرها الدينية وتثبيت حقوقها المدنية ، فإن ما يجري من تقتيل وتصفيات جسدية وإغتصاب وإرهاب فكري وإجتماعي منظم ومستمر من حين لآخر من قبل أفراد أو مجموعات إرهابية بحق أبناء الديانات الأخرى ومنهم الصابئة المندائيين بحجة التكفير والخروج عن قواعد وثوابت الدين الإسلامي وعبر إجتهادات أو أعراف لا أساس لها في أيّ ٍ من نصوص الأسلام الحنيف ، يعيدنا الى نقطة الصفر ومن حيث ما عانت منه تلك المكونات أيام حكم السلاطين والولاة وفتاويهم تحت واجهة الدين وأيام سفاكي الدماء الذين غزوا العراق وحكموه قبل ولاية الدولة العثمانية وخلالها وما بعدها .
إن القتل والخطف المتعمد لأفراد تلك الفئة الإجتماعية العريقة أو غيرها وإلحاق الضرر الجسدي أو العقلي بهم أو إخضاعهم لأحوال إجتماعية ومعيشية معقدة بشكل جزئي أو كلي وإضطرارهم للهجرة الى خارج مناطق عيشهم و وطنهم ، تعتبر من أفعال الإبادة الجماعية كما جاء في المادة الثانية لمعاهدة الإبادة الجماعية لسنة 1948 والمادة السادسة للنظام الداخلي للمحكمة الجنائية الدولية . وإذا تم إعتماد وتطبيق هذه المعايير القانونية لتلك الجرائم التي ترتكب بحق هذه المجموعة الأثنية أو تلك ، نجد بأن هذه العمليات المجرمة تعتبر ممارسات إبادة جماعية ترتكب بقصد تحجيم و تقليص عدد أفراد الصابئة المندائيين في العراق أو فرض شروط إجتماعية قاسية عليهم تهيئ الظروف المناسبة لهجرتهم القسرية عن أرض الوطن وهو ما حاصل الآن للكثير من العائلات المندائية وتلك التي غادرت ولا تزال تغادرموطن أباءها وأجدادها منذ حضارة سومر العريقة ، مما يستدعي ملاحقة مرتكبي تلك الأعمال أو ممن يوفر الغطاء الشرعي لهم أو ممن يساهمون فيها بهذا الشكل أو ذاك عن طريق الترويج أو التمويل أو المساندة لها !
فها هي المدن السورية والأردنية على وجه التحديد تحتضن المئات من العائلات المندائية الهاربة من جحيم ما يجري في أرض الوطن دون أن تعرف مستقبلاً لها ولأبناءها المرغمين على ترك مقاعد دراستهم وصحبتهم لأصدقاءهم في المدارس ، لا بسبب العمليات الإرهابية الدموية اليومية وحسب ، بل بسبب عمليات القتل المنظم لأبناءها تحت مختلف الحجج وبسبب ما يفرض عليهم من مضايقات إجتماعية تمتد من إرغام الفتيات والنساء على إرتداء الحجاب وغيرها من الممارسات الكلامية النابية الى عمليات الترغيب والترهيب لترك ديانتهم الموَحّدة أو تصفيتهم جسدياً الى عمليات الإختطاف والإغتصاب للعديد من الفتيات والشابات المندائيات !
لقد عاش الصابئة المندائيين وغيرهم من أبناء المكونات الأخرى من أديان ومذاهب وعلى مرّ سنوات طوال من عمر الدولة العراقية الحديثة تحت رحمة القوانين المدنية والوضعية والإجتماعية السائدة والمناهضة في أغلب تشريعاتها لحقوق الإنسان العراقي ، يحدوهم الأمل عبر كل ما قدموه من خدمات وتضحيات مشهود لها في موطنهم الأصلي العراق بأن يجدوا في التغييرات السياسية الجديدة فرصة جديدة بأن يساهموا ودون تمييز أو إضطهاد أو تغييب ضدهم في بناء وتعزيز الوحدة الوطنية العراقية التي تتعرض للخطر والتمزق ، لا أن يكونوا ضحية لإجتهادات وتفسيرات متخلفة وغير حضارية لا تقرّها أي من تعاليم الأديان السماوية وغير السماوية ومفاصل ما جاءت به القوانين والمعاهدات الدولية التي تعني بحقوق الإنسان .

إن تشريع مواد الدستور وبغض النظر عما جاءت فيه من مضامين و وسط التهديدات المتعددة من داخل الوطن وخارجه لا تكفي لوحدها ، بل تستدعي من كل القيادات الدينية الفاعلة والواعية وبمختلف مذاهبها المعروفة ، وكذلك القيادات السياسية للأحزاب الأسلامية بالدرجة الأولى وغيرها .. أن تبادر وبما يمليه الوازع الديني والإنساني والحضاري الى محاربة الأفكار والمفاهيم والثقافات التكفيرية والعنصرية والطائفية والمروجين لها والتي تستهدف وجود ومستقبل أبناء المكونات الإثنية في العراق بالدرجة الأولى وإعلان ذلك صراحة ودون تردد في برامجها السياسية بعيداً عن الوعود والمجاملات والتصريحات التي نسمعها من الحين للآخر والتي لا تجد لها رصيداً و واقعاً لدى القواعد الشعبية لتلك الأحزاب وتجعل بعضها يتصرف بعنجهية مفرطة ومتخلفة ضد أبناء الديانات الأخرى الذين لا يملكون ما يدافعون به عن حياتهم وعرضهم ومالهم وسط غياب سلطة القانون ومؤسساته الشرعية ، وكذلك فإن الحال المعاش يتطلب ممن هو حريص فعلاً ، لا قولاً على وحدة الوطن السياسية والإجتماعية .. إزالة أي مظهر من مظاهر التوتر و الإرهاب الإجتماعي القائم في العديد من المحافظات العراقية والجنوبية منها على وجه التحديد ، والتي ستلحق الضررلاحقاً .. لا بالوطن ومستقبله وحسب ، بل لمن يروّج لمثل هذه الأعمال الإرهابية ويغذيها دون أي سند ديني أو أخلاقي أو قانوني وبعيداً عن ثقافة ومفهوم السلام والوئام الإجتماعي المنشود والمطلوب في الوقت الحالي أو أية مصلحة وطنية أخرى 

                        عبد الجبار السعودي 

48
                          الكلدانية اسم على مسمى


رياض حمامة

الصدق والامانة والاخلاص صفات يتصف بها الانسان  الحكيم العادل والمحب لكل الناس دون ان يفرق بينهما ويعتبر الكل سواسية,ولا ينظر اليهم بحسب توزيعهم الجغرافي او حسب انتمائهم لقومي والمذهبي او هؤلاء من سكان المدينة الفلانية وهؤلاء من ابناء القرى الجبلية  , وهؤلاء اغنياء يلبسون افخر الملابس ويمتطون السيارات الفارهة ويسكنون القصور الفخمة ؟ الانسان الذي يسلك مثل هذا السلوك ويعاني من هذه النعرة, هو  عنصري متعصب مريض؟ وخاصة ذلك  الذي يصر على ان يسمي الاشياء على هواه ويطلق الاسماء المفبركة والمركبة التي تعجبه هو على شعوب وقوميات ..لا يعجبها ما يعجبه؟ لكنه يستمر الكر والفر بغزواته الخاسرة واعتدائه  نتيجة حقد او مصلحة ما..وتطاوله وطعنه بهوية  الامة الكلدانية ,واستمراره  المستميت للنيل منها والتشكك بتاريخها الذي طرزه الله فوق ارض الرافدين ،واكتشفه المنقبين الاجانب وخطه المؤرخين من كل ارجاء العالم على ملايين الصفحات والكتب التاريخية واعتبروا كل شئ اكتشفه و انجزه الكلدان في ذلك الزمان اعجاز سابق لاوانه..؟ حيث  طافوا في الفضاء الخارجي قبل الاف السنين بمركبة العقل و الفطنة,واستطاعوا اكتشاف خفايا الكون بدهاء فطري وهبه الله لهم دون غيرهم,وذكر اسمهم في الكتب السماوية مئات المرات دلالة على فاعلية وتاثير هذه الامة العظيمة على تقدم وتطور الحضارة انذاك وتاثيرها المتميز على العالم  اليوم....

 ليس كل ما دونه المؤرخ وما عمله المنقب صحيح  بل سقطوا  كلهم في اخطاء مميتة  غير مقصودة ؟فقد  اضناهم التعب جراء عملهم في مناطق الوسط والجنوب بحثا عن كل ما يخص الحضارة الكلدانية البابلية,وجابهوا صعوبة في الحفريات ,بسب سمك الطبقات الطينية وكثرة الرمال المتراكمة منذ الاف السنين جراء العواصف الرملية الكثيفة والامطار الغزيرة  والارض الرخوة... ناهيك عن الحروب والغزوات المستمرة بضراوة في تلك المناطق والتي دمرت اغلبية الاثار الكلدانية البابلية, والذي جرى للمتحف العراقي وما قام به الجيش الامريكي والبولوني , بدباباتهم واسلحتهم الثقيلة , من تخريب لآثار بابل اليوم خير دليل على ذلك ؟...وبالرغم من قلة وصعوبة عمليات التنقيب .. استطاع علماء الاثار    من فك طلاسم الحضارة الكلدانية  المدهشة ومعرفة اسرار ذلك الشعب الذكي  الذي بنى احدى عجائب الدنيا السبع..الجنائن المعلقات وشيد اعظم الامبراطوريات وتخصص بعلم الفلك وكشف خفاياه ,وعرف علم الحساب وقسم الزمن الى سنين واشهر وايام والوقت الى ساعات ودقائق وثوان, وسن اول القوانين السياسية والاجتماعية   وغيرها من المنجزات والاكتشافات والاختراعات,
فلذلك عرج المنقبون تاركين العمل المهم, دون اتمام حتى ربعه,مرتكبين اخطاء كثيرة بحق التاريخ  الكلداني البابلي, لاهمالهم  التنقيب والتقصير في  الواجب الملقى على عاتقهم هاربين الى ما هو اسهل لهم في عملهم وهو المنطقة الشمالية التي كانت اغلبيه الاثار فيها ظاهرة  للانظار لاتحتاج الى حفريات وتنقيبات,  لانها كانت  مبنية على الجبال وفي مناطق حجرية صلبة  , لا تقدر الامطار على تعريتها او تدميرها ؟حتى انهم وقعوا في خطا مميت اخر.. حينما اعتبروا ما اكتشفوه في الشمال بعلم الاشوريات  ,مهمشين كل ما هو كلداني بابلي ,بل متناسين ان ما اكتشفوه  في الشمال كان حضارة  شيدها الكلدان البابليين اثناء فترة احتلالهم وحكمهم لمنطقة  نينوى والتي انتهت كدولة سياسيا وجغرافيا واصبحت جزء لا يتجزءا من الامراطورية الكلدانية والميدية ؟؟

لكنني لا اعرف لماذا ومليون لماذا؟  انتابت البعض حالة تذمر وذعر شديد حيال الحقيقة التاريخية والواقع القومي الكلداني ؟ لماذ هذا الاسراف في الكتابة  والتبذير في الحبر والوقت الثمين لاجل تشويه اسم الكلدان وتحريف تاريخهم  ,  من على المنابر الاعلامية والصحف الانترنيتية ؟ لماذا الخوف من القومية الكلدانية ؟ لماذا الاستنجاد برئيس الجمهورية  وغيره ,والذي قال لبعضهم انه يفضل الكلدواشورية ؟ متعاطفا مع ذارفي دموع الحزن ؟فلماذا لم يوقع السيد رئيس الجمهورية اسمه ضمن الاعلام اليومي اذا كان يفضلها طبخة كلدواشورية (لا مصير امة كلدانية )وكانه لا يعلم من هم الكلدان وما مدى مشاركتهم في الكفاح  المسلح والنضال الوطني العراقي والكردي  ومدى ضخامة حجمهم وامكانياتهم ,  محليا وعالميا؟كانه لا يعلم من هوفهد ومن هو توما توماس وغيرهم  من   الذين حملوا السلاح في وجه الظلم والطغيان ؟ كلمة(افضلها )كانها كانت كلمة مواسات لفاجعة اصابت مصالح البعض في الصميم؟ولكن لماذا الترويج لرسالة لم تكن اصلا السبب المباشر لذهابهم الى واشنطن؟ولماذا تهميش الرسالة الحقيقية (الامانة) التي انيطت مهمتها بهم؟ ؟؟؟؟؟؟؟

في الحقيقة لم يكن بنيتي ان اعاتب احد ,لانني احترم الجميع ,واعتبر الجميع اخوة مهما اختلفنا في الاراء والافكار ...لكنني لمست من ان البعض ,انه لا يريد ويصر متعمدا ان لا يحترم هويتي الحبيبة ويحاول طمسها والغائها بتبديلها بتسميات نشاز مقيتة لا تمت بصلة بي ولا بابي او باجدادي وتاريخهم العظيم الذي بينته انفا ..ان هويتي الكلدانية عزيزة ومقدسة لدي ولدى  مايقارب  مليونين كلداني في العالم ؟و راسي شامخ بهذا الاسم الكلداني العظيم ،،وراسي شامخ بكل اسم ناضل سياسيا لاجل ادراج اسمي الحبيب في الدستور ، حيث كنت دائما اؤمن بان الفشل سيكون من نصيب كل من حاول الغاء الاسم الكلداني ... وسيبقى راسي شامخا بكل رجال الدين الكاثوليك كلدانا ام غيرهم...وحان الوقت لتحترموا اسمي الكلداني ,الذي هو اسم على مسمى...وبنفس الوقت يجب احترام كل كلدان العالم ,ولا تسمونهم بالشعب الكلدواشوري ولن تسمح الامة الكلدانية اطلاق هذا الاسم عليها؟ لان الكلداني ليس كلدواشوري ولم يكن يوما ما يحمل اسما غير الاسم الكلداني البابلي..واستمراركم في اطلاق تسمية الكلدواشورية على الشعب الكلداني واعتباره مذهبا هو تحد  للقومية الكلدانية وللدستور العراقي ؟ فسموا انفسكم بما تشاؤون ,ولا تسموا الكلدان بالشعب الكلدواشوري لان الكلدان ليسوا وهما ......وليعلم الجميع ان الكلدان  لم يبعثوا او يخولوا اي شخص ليمثلهم في اي محفل او من خلال اي رسالة ,يطالب فيها باسمهم على اعتبار ان الكلدان  هم اصحاب الرسالةيفضلون ويطالبون بالتسمية الكلدواشورية ؟؟؟ والشخص المخول رسميا  والمرسل من قبل  الكلدان , سيطالب بما يخص التسمية الكلدانية فقط ولا باي تسمية اخرى دخيلة غريبة تختلف عن ما جاء به الدستور والتاريخ ....و القومية نفسها سترفض اسما لم تتعود عليه او تتاقلم معه؟؟إإ
فكفى  العابا خطرة فوق حبال مصنوعة من خيوط العنكبوت؟قد تنقطع  بكم وتسقطون ويضحك العنكبوت ,لآنه يعلم يقينا ان تحت تلك الحبال  يربض اسد بابل الكلداني مستمتعا شامخا فرحا بادراج اسمه في الدستور العراقي الجديد بعد تهميش كاد يكون شبه المؤبد لولا عناية السماء وامريكا والشعب العراقي ؟وما اراده الله يجب ان يحيا ويستمر لا ان يقتل ويموت كما يتمنى البعض؟..وستبقى الكلدانية شمس متوهجة مشعة على ربوع الوطن العراقي ...ولن تكون بصيص شمعة يطفئها الكارهون متى ما يشاؤون ؟ ؟ ؟  إ إ إ
                     
                          رياض حمامة

49
الكلدان براء من هؤلاء
       

رياض حمامة

الكلدان براء من  اولئك الذين يتفوهون بكلمات ركيكة المعنى  هزيلة الاسلوب , كلمات تمس بكرامة واخلاق  الآخرين ..وخاصة المساس بقدسية رجال الدين  الكاثوليك الافاضل والتجريح بسجاياهم الحميدة ..والطعن بمزاياهم وسمعتهم والنيل منهم شخصيا وكانهم يصفون حسابات قديمة بينهم وبين اناس عاديين او بينهم وبين اصدقاء لهم . متعمدين توجيه الشتائم والاتهامات الباطلة اليهم ،حتى انهم يتباهون بنشر كلامهم البذئ اعلاميا مسمين اياه بالاعلام اليومي ؟ان هذا التمادي  والاعتداء  على رجال الدين  ينعكس بالسوء على  اصحابه   فقط ؟

  ولو نحن قارنا ( بالرغم من انه لا توجد ولم يكن اي نية  للتنافس من قبل حملة  اتحاد القوىالكلدانية في كالفورنيا مع حملة الاعلان اليومي الشهري  المزاجي والانتقامي)؟ مع اولئك الذين يدعون بانهم يركضون لاهثين خلف وحدة (شعبنا الكلداني والسرياني والاشوري)لاجل جمع  الأسماء من اشخاص لم يخبرونهم قطعا ما هو السبب والدافع الحقيقي من وراء جمع  هذه الأسماء وما هو سبب تكرار ذكرها من على صفحة عنكاواكوم الغراء..؟؟؟

 فدعونا نقارن بين النظام والتنسيق والصدق والنزاهة  والاخلاق الكلدانية ...وبين اولئك الذين يصبون جام غضبهم حمما وكلمات نابية وسموم حاقدة وتهديدات يوجهونها الى رموز واعلام الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، رجال الدين الأفاضل  والتي يند لها حتى جبين الاطفال؟
المقارنة:
 هذه كلمات خطها اتحاد القوى الكلدانية في كاليفورنيا....

لقد هبّ الكلدانيون في كل دول العالم وبنفس القوة لتزويدنا بأسمائهم ولم تختلف الاستجابة الكلدانية في غرب اميركا عن شرقها او عن اوربا او العراق او استراليا، كانت جميعها قوية، والحقيقة التي لا نملك إلا أنْ ننحني امامها اجلالاً وإكباراً هي حالة نكران الذات واللاانانية التي مارستها التنظيمات الكلدانية، ففي الوقت الذي تتنافس فيه التنظيمات القومية، للقوميات الاخرى، في مجال تثبيت نجاحاتها واحياناً تهويل انجازاتها، نرى ان التنظيمات الكدانية برمتها قررّت ومنذ اليوم الاول للحملة ان تبعث باسمائها الينا ولم تبعثر الجهد المركزي للحملة وهذا إن دل على شيء فانما يدل على روحية التواضع والمحبة ونكران الذات التي يتمتع بها كل الكلدان ونحن في اتحاد القوى الكلدانية في كاليفورنيا وامتناناً منا لهذا الحب الكبير الذي اعطاه لنا شعبنا الكلداني وتنظيماتنا، تَمسكَْنا بعدم ذكر اسماء اعضاء اتحادنا الذين يعلمون بكل جهد وتفانٍ لأدامة هذا الجهد الاعلامي الكلداني الكبير الذي يحدث لاول مرة في تاريخ الكلدان الحديث.
لقد كشفت لنا هذه الحملة الكلدانية العالمية عن حقائق كانت خافية عنا، لقد كشفت عن القيم الاخلاقية العالية التي يتمتع بها الكلدان وهذه ربما تكون في عفويتها وأصالتها قليلة الوجود في المجتمعات الانسانية الاخرى. لقد كشفت لنا هذه الحملة عن مدى نكران الذات الذي يتمتع به الكلداني سواء كان فرداً او تنظيمات، ومدى الحماس والغيرة لدى الكلداني في دفاعه عن قوميته وكنيسته وتنظيماته.
اننا في اتحاد القوى الكلدانية في كاليفورنيا نشكر من الأعماق جميع تنظيماتنا الكلدانية واخوتنا الكلدانيين في العالم اجمع من الذين ارتضوا ان يعملوا كجنود مجهولين لادامة هذه الحملة ونودُ ان نؤكد لهم ان جهدهم لن يذهب سُدىً، واننا يجب ان نُثبت للتاريخ بأن اتحاد القوى الكلدانية في كاليفورنيا ليس الا الجهة التي تعمل اعلامياً في هذا الجهد اما القوة الحقيقية للحملة برمتها فمصدرها شعبنا الكلداني في العراق ودول العالم وتنظيماتنا الكلدانية وكنيستنا العظيمة ورجالها.

وهذه بعض من كلمات خطها القائمين على الحملة الاعلامية اليومية ...والمقصود بها قداسة البطريرك عمانوئيل دلي والمطران مارسرهد جمو  وغيرهم من رجال الدين...؟؟؟

اقراوووو اااا..
ارجو اضافة اسمي الى  قائمة نداء وحدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري(الكلدواشوري).. بارك الله بجهودكم الخيرة في سبيل اقرار حقوق شعبنا الكلدواشوري في العراق الجديد
علما اني ساصوت ضد هذا الدستور الذي يقسم شعبنا  مع عائلتي واصدقائي واقاربي
والخزي والعار لكل من يعمل على تفتيت شعبنا حتى وان كان يحمل درجة دينية  اوغيرها
 
كامل عبدالاحد سلمان
كلداني من عنكاوا

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا وبقوة إإإإ
اليس هذا الاسلوب اللاحضاري اعتداء على رجال الدين الذين نحترمم ونحبهم ...رجال الدين الذين  يحملون درجة الاب والاخ والابن لنا..ولو اصابهم مكروه ،لاسمح الله يصيبنا جميعا .الا يستحق رجال الدين الفداء بارواحنا واموالنا لهم لما قدموه من خدمات انسانية وثقافية ودينية ..ولولاهم لكنا قد غرقنا في بحرالتهجين والصهر والالغاء التركي والعربي ؟
ويا اصحاب حملة الاعلاام والنداء اليومي :- لماذا لا تقرون بالحقيقة ؟ لماذا لا تخبرون اولئك الذين تجمعون وتكتبون اسمائهم ؟ بانكم تريدون استعمال تلك الاسماء لتقديمها للحكومة العراقية لشطب والغاء اسم القومية الكلدانية من الدستور  العراقي الجديد و الذي يثبت حقوق الكلدان والاشوريين والسريان ، ولا اعرف في حياتي بانه هنالك دستور يقسم الشعوب، اي دستور هو هذا  ؟خبرونا  ؟؟... فلماذا هذا التمويه وهذه الخدع ...احترموهم ؟لا تضحكوا  عليهم وتستهزؤوا بهم.. وتستغلوا اسمائهم؟...

رياض حمامة[/size]







50
            يزعجك صوت ضياء ببي ام اسم الأذاعة

   رياض حمامة

اتهامك الباطل للسيد ضياء ببي ولأذاعةصوت الكلدان ؟ما هو سوى انعكاس لما اصابك من ياس وقنوط .. نتيجة فشل لعبة التسميات التي ابتدعتموها، لغاية في نفس يعقوب ؟واذاعة صوت الكلدان من ديترويت لم تحمل اي نزعة طائفيةاو عنصرية,منذ لحظة انطلاقها عبر الآثير,بل كانت منبرا يقدم جميع الفنانين  اللآشوريين وغيرهم(اسال السيد يونادم كنا كيف عامله كادر الأذاعة الرائع ،فرد جميلهم بطعنة)؟؟؟ ودون تفرقة ,وتقوم باجراء المقابلات معهم ..  وتعريفهم الى الجمهورالكلداني الذي  يشكل 99.9%من الجالية العراقية المسيحية في ديتروبت ....وكل ما كانت ترمي اليه  هذه الاذاعة الخدمة وتقوية الروابط الأنسانية بين ابناء الجالية و جمع الشباب تحت قبة الكنيسة لتعلم الاخلاق والفضيلة المسيحية, فلماذا هذا التهجم والتجني على اشخاص نذروا انفسهم لخدمة امتهم...؟

لا نعرف سبب تخبطك العشوائي في سطر الكلمات ؟ تارة تنتقد صوت السيد ضياء ببي على انه صوت عياط وصراخ وتارة اخرى تنعته بانه صوت يفتري,يقدح و يشتم ؟ فهل تقصد ان صوته لم يعجبك؟ام تقصد ان صوته يوحي الى الشتيمة والافتراء من خلال قرائتك لصوته ؟في الحقيقة لم اكن اعلم ان هنالك من يقدر على تفسير وتحليل ما تقوله الاصوات ؟؟؟وما هو السبب في ربط صوت الاستاذ ضياء ببي، بالاستعمارالانكليزي والعثماني والاكراد والبيانات البعثية؟ هل هو صوته الجهوري فقط؟؟ام انه تفسيرك الخاص  باعتباره يتكلم بلغة لها صوت له مفهوم واحد سلبي بالنسبة لك، لا ولن يعجبك حتى لو كان يصلي ويطلب من الرب ان يعينك على حالتك البائسة هذه؟؟؟

ولو كان بالامس العاملين في هذا المنبر الاعلامي عربا كما ادعيت؟فلماذ اطلقوا  على اذاعتهم اسم صوت الامة الكلدانية ؟ولماذا يقدمون اغلب برامجهم باللغة الكلدانية؟؟؟؟ الكلدان لم ولن يدعوا يوما انهم عرب ..ولكنهم يفتخرون بثقافتهم العربية ويكنون كل الحب والاحترام للمسلم والعربي والكردي العراقي..ولا يفرقون بين شيعي او سني  او ارمني او سرياني او آثوري؟ولا ينوون الغاء وطمس هوية اي قومية او فئة اخرى طمعا بالمناصب والمال؟ونحمد الله لانه من علينا بقيادة دينية وسياسية حكيمة وبعقل خصب وحس قومي مرهف ...وبلايين الدولارات ...وبقصور عاجية يذكرها البعض في مواضيعهم غيرة وحسد ؟؟؟

لماذا  لم تحتج وتنتقد زوعا على فعلها المشين ومحاولتها الفاشلة بالغاء القومية الكلدانية؟ ومن ثم سارعت لغسل العار الذي فتتت وقسمت به كل الشعب المسيحي بغرورها واخطائها المتكررة, واكبرها استحداث وتبني التسمية المركبة المرقعة ؟وفشلت مرة اخرى؟وقفزت بعد الفشل الثاني الى فشل ثالث ،وهو تبني  تسمية سورايي ؟وفشلت مرة اخرى، لتستقر وتتقبل على مضض تسمية (كلدان سريان اشوريين)والتي رفضها وسيرفضها الكلدان ؟لانهم اكتشفوا ان وراء اي تسمية تتبناها زوعا وغيرها لعبة وخدعة, وذئاب بثياب حمل؟

لماذا   لم ترفع صوتك او قلمك وتعاتب وتستنكر فضائية ساركون داديشو التي تهاجم الكلدان كقومية وكاسم وكهوية وكامة وككنيسة وكرجال دين  كل يوم ودقيقة ؟ الم بكن الاجدر بك ان تنصحه ، وتقول له عيب اخجل نحن شعب واحد لماذا هذه التفرقة وهذا الاعتداء على اخواننا الكلدان  ؟؟؟لكنك لم تنبس بحرف ؟لانك معجب ومنتشي بصوته النشاز وكلماته الجارحة وطعنه المباشر برجال الدين والامة الكلدانية ؟اين كنت من مقالات التعصب التي ينشرهاالآشوريين والمتاشورين على صفحات عنكاواكوم الغراء.. وغيرها ؟كل هذا  الأعتداء على الأمة الكلدانية امام ناظرك من قبل الآشوريين المتشددين ..وتتجرا على اتهام  اذاعةصوت الامة الكلدانية .بالانتهازيةوالتشرذم ونشر سموم التفرقة...واثبتوا فشلهم ؟؟اي فشل هذا تعلنه انت ؟وصوت الامةالكلدانية ما زال يشنف اسماع شعبنا في كل انحاء العالم منذ مايقارب الثلاثون سنة وحتى يومنا هذا؟ وتسمي نجاحهم الرائع(فشل)؟؟ام انك تتمنى وتريده انت ان يكون فشلا  لتشمت بهم وتفرح؟؟؟

لقد بلغت حدة تطبيلك وتزميرك ومديحك المتواصل لزوعا ,درجة السام والضجر ,واعتبارك اياها الفارس المغوار ,ومقدمة الشهداء والضحايا؟
اسالك بالله عليك ..واجب بكل صدق ومن اعماق ضميرك ووجدانك ومن ايمانك بالفكر التعصبي لزوعا ........؟ راجيا ان تذكر لنا عملية واحدة فقط قامت بها زوعا منذ تاسيسها   وحتى يوم التحرير ,مع التاريخ والاسماء والمكان ونسخةمن الجريدة التي نشرت خبر العملية التي قامت بها عناصر ومغاوير زوعا ضد حرس جدود او ثكنة عسكرية او اغتيال مسؤول بعثي اوالاغارةعلى مقرات حزب البعث المنتشرة في كل مكان ؟  ... نعم كان السيد يونادم بطلا يتهجم على الامة الكلدانية وينفي وجود الكلدان  ويلغيهم كقومية ويصر على انهم مذهب من على غرف البال تاك؟واليوم عرفنا لماذا كان يحاول الغاء الكلدان ؟لسبب واحد لا غيره ؟  الكرسي والمادة والعدد الذي سيستفاد من اصواته هو  في الانتخابات ؟

وبالنسبة لكلامك المموه حول سيادة بطريرك بابل على الكلدان (الكاثوليك) فهو لم يبعث اي رسلة يطالب بها بدرج اي تسمية مركبة او غيرها في الدستور العراقي الجديد ؟بل خاطب ابناء شعبنا بالكلدواشوري السرياني ولم يطلب بتثبيت هذه التسمية التي يرفضها الكلدان ,وانت تذكرها دائما نكاية واستهانة بالكلدان؟ويجب ان تحترم  مايريده ويفضله  الكلدان ؟ لا ان تفرض ما تريده انت وما تستوجبه مصالحكم الخاصة...ومن ثم تصعد وتصل على اكتاف الكلدان؟انه لأمر عجيب جقا؟حينما لا تؤمن بوجود شئ؟فلماذا ذلك الشئ يكون دائما مصدر  هاجس  فكري وقلق  نفسي يعيق حياتك ؟

                رياض حمامة

51
                 
    شامخ رأس الأمة الكلدانية بك يابطريرك بابل العظيم

   رياض جميل حمامة

شامخ راسنا بك يا بطريرك بابل على الكلدان في العالم ..شامخ راسنا بك ياحمورابي القانون والعدالة ..شامخ راسنا بك يا ايها  الراعي الصالح...شامخ راسنا بك يا ايها العراقي البسيط المتسامح..الفخور  بعراقيتك وبقوميتك وبايمانك المسيحي ...
 شكرا لك ايها الأب  الجليل ..غبطة مار عمانوئيل دلي :  لقد جعلتنا نمشي ورؤسنا مرفوعة عاليا ، تعانق بشموخها نجوم السماء ، تكتشف مجهول الكون نعيد امجاد اجدادنا الكلدان العظام ... نكرر التأريخ.. نشارك كل العراقيين في تشيد حضارة ومستقبل زاهر .. مطالبتك بدرج القومية الكلدانية في الدستو ر ، هو المطالبة بتثبيت الكيان والواقع  والجوهر والأصالة ،لشعب تمتد جذوره في اعماق الأرض العراقية التي تستمد من دماء الشهداء اجدادنا ، الطيبة والخصوبة منذ الاف السنين..وسيكون لك سيدي اثر طيب ، لا في نفس الكلدان فحسب بل في نفوس كل العراقين من اسلام ومسيحين..

شكرا سيادة المطران مار سرهد جمو ..شكرا ايها المعلم الغيور على اولاده .شكرا يا اسد بابل الكلداتي الجبار...شكرا  لطروحاتك العلمية والتاريخية التي وجدت في كل مكان اذان صاغية متلهفة لتغذي ذهنها  القومي ،و تؤمن ايمانا شديدا من ان الكلدانية امة يجب ان لا تموت امة لها الحق ان تتنفس وتتحرك وتعيش مثل بقية الأمم..
ان اظهارك للحقيقة كان نتيجة حرصك   وخوفك عليها من اولئك الذين  يشوهون جمالها ،  ويطعنون بمصداقيتها  خوفا منها ولعرقلة مسيرتها ومنع  وصولها الى فكر الجماهير التواقه لمعرفة   الوقائع الدامغة كما هي قبل تحريفها..؟ شكرا لبلائك الحسن في ميادين العلم والمعرفة ..كنت دائما قطبا لامعا، يدور في محور  ديمقراطي حر صادق، مبني على النزاهة والعدالة بعيدا عن التحيز والتعصب برهنت بها...ان القومية الكلدانية ،ليست كلمة تشطب بجرة قلم ، ولا  بصيص شمعة  يطفئها زفير انسان ،بل هي شمس متوهجة .. تسطع في كل مكان ..لا تقدر قوة في الدنيا على حجب خيط واحد من اشعتها الذهبية ..

شكرا للمطران الجليل مار ابراهيم ابراهيم..شكرا للعراقي المخلص لأرضه وشعبه..شكرا لمن تحمل عبئ السفر الى الوطن غير ابه بمخاطر الحرب والأرهاب..شكرا لحسن ودماثة  اخلاقك سيدي المطران، ولحكمتك التي جمعت بواسطتها جالية رائعة فاقت انجازاتها كل الجاليات الأخرى بملايينها البشرية...بارك الله فيك هذا الحس المرهف وهذا الأحترام والأخلاص لرعيتك العظيمة..   ..شكرا لتلك الشبكة التي وضعت حجر اساسها منذ مايقارب ثلاثة عقود ،(اذاعة صوت الأمة االكلدانية ) التي ربطتنا  الى الوطن بشدة ،وخففت عنا وعن عوائلنا  آلام الغربة المريرة..شكرا للكادر النشط العامل فيها ،واخص بالذكر منهم (السيد شوقي فونجا، والغصن الملون  المبدع  ضياء ببي  والسيدساهر يلدو والسيدة انتصار يونو،.. كل الأحترام والتفدير لك ولهم على الجهود المبذولة لأخراج هذه الشبكة الأعلامية النزيهة المحايدة..  

شكرا للمطران شليمون وردوني و لكل المطارنة والكهنة الروحيين الأفاضل  في الوطن والمهجر ..  شكرا للكتاب الكرام الذين ناضلوا في الدفاع عن حقوقنا  القومية والدينية ،واخص بالذكر منهم ..الأستاذ الصابر الرائع حبيب تومي والأستاذ نزار ملاخا والأستاذ   الشماس كوركيس مردو والأستلذ عامر فتوحي  والأستاذ يوحنا بيداويد  وكل الذين ساهمو بالدفاع عن حقوق الكلدان القومية   في ااوطن والمهجر شكرا والف شكر لهم...

شكرا للحزب الديمقراطي الكلداني ..وعلى راسهم الأستاذ المناضل عبدالاحد افرام شكرا لهذه الشخصية التي عملت بسرعة فائقة لتعكس مدى فاعلية وقوة الكلدان على ارض الواقع  ..شكرا لعضو الجمعية الوطنية وممثلنا في لجنة  صياغة الدستور  الأستاذ الكريم نوري بطرس عتو . .شكرا للأستاذ السياسي المحنك المستقل حكمت حكيم  شكرا للمجلس القومي الكلداني و للأستاذ فؤاد بوداغ  وغسان شذايا وجوزيف كساب وفاضل بوتا وغيرهم..شكرا للمنبر الديمقراطي الكلداني و للأستاذ سعيد شامايا والدكتور بطرس منصور والسيد عامر جميل و السادة فوزي دلي و قيس ساكو ..شكرا للحكومة العراقية وعلى راسها جلال الطلباني وابراهيم الجعفري والحكيم والجمعية الوطنية ولجنة صياغة الدستور  شكرا للحكومة الكردية وعلى راسها السيد مسعود البرزاني..و لكل من دافع عن الأمة الكلدانية وحقوقها القومية..

شكرا للسيد الكريم الطيب السستاني رجل السلام والوئام.. ..واقول لسيادته  ولكل انسان مسلم طيب مثله :-
ان المسيحية ثان ديانة في العراق..لا رابعة او خامسة ؟ نشأ الأسلام في احضانها ؟ وموقف المسيحي العراقي من اخيه المسلم كان دوما ايجابي ..ولم يسجل التاريخ ،حادثة سلبية واحدة بين المسلم والمسيحي العراقي؟ وكلنا خرج من رحم ام واحدة اسمها العراق ..تلتحف اجسادنا في راحة ابدية فراش وثير هو تراب العراق المقدس المعطر المبارك بانفاس الخالق سبحانه تعالى .والذي اختاره هو نفسه ليكون موطنا لأبو الأنبياء والرسل (النبي ابراهيم الكلداني) وان وجوده على الأرض العراقية، كان عاملا مهما لحصول معجزة عملية  تحريرنا من القمع البعثي والذي كاد ان يدوم للأبد ،وشائت الأرادة الألهية ان تنقذ المسلم والمسيحي من برائن  هذا التنين(صدام) الذي كان يتلذلذ بتقديم ملايين من  ابناء الشعب العراقي له كقرابين يشبع بها نزواته الأجرامية المريضة . فلماذ ا هذا التهميش في الدستور لأرادة الله ..ولماذا  تطبيق الشريعة على كل اطياف الشعب العراقي ؟؟؟؟

شكرا للمنبر الأعلامي الكبير(عنكاواكم) الذي لعب دورا مهما في ايصال كل الأصوات الكلدانية السريانية الآشوريةدون اي حياد او تعصب..شكرا للسيد (امير المالح) .شكرا لهذه الروح الرياضية..شكرا لهذه الشخصية المرنةالتي تحملت اخطائنا وهفواتنا..واذابتها   وسط ابتسامة رقيقة ناعمة نابعة من باع  اعلامي طويل  وتجارب  في الحياة وخبرة دبلوماسية فذة..شكرا لأنسان عامل الصغير والكبير بمستوى انساني عال واخلاق رفيعة حميدة...وشكر خاص للكادر العامل معه في اخراج هذه الرائعة الجميلة (عنكاواكوم)..الى حيز الوجود ...؟

وختاما لنعمل على تحقيق الوحدة   التي ينشدها الجميع    (كلدان اشورين سريان )وحدة  القلوب   وحدة  النوايا والغايات الطيبة...ولنجني منها ثمار المحبة والتسامح التي زرعها المسيح فينا..فهلموا لوضع الصراعات  والنزاعات الأخوية خلفنا ،لأجل ارجاع علاقاتناالأجتماعية كما كانت منذ مئات السنين و نحافظ على مستقبل اولادنا ومحوا ما خلقه الكبار في عقولهم من نزعات التعصب والتطرف ،قبل ان تنموا  الكراهية في مشاعرهم واحاسيسهم  وافكارهم المضطربة ؟عندئذ يفوت الأوان ،ويصبح الأخوة اعداء.. لا سمح الله..؟


                       رياض جميل حمامة

52
بيان من الحزب الديمقراطي الكلداني/كاليفورنيا/حول بيان وحدة شعبنا ؟


لقد د أب البعض مؤخرا على جمع التواقيع والأسماء ،تحت مطلب وقعوا لأجل وحدة شعبنا المسيحي الكلداني والآشوري ؟ وقد اتصل بنا البعض من الذين ظهرت اسمائهم في ما يزعم بانها بيانات يومية  ؟ متسآلين-  هل صحيح اننا ضد الوحدة المسيحية بين الكلدان والآشوريين والسريان؟؟؟؟
قلنا نحن مع ااوحدة التي تنادي بصهر المشاعر الأنسانية والنوايا الطيبة الصادقة النابعة من القلوب والعقول ومن الضمير والوجدان الحي الصادق للكلدان والآشوريين  والسريان...وخلطها كلها سوية في بوتقة الوحدة .....
قالوا: ولهذا السبب وقعنا ؟
قلنا:لا  ...انتم وقعتم لأجل تقديم  اسمائكم للجنة صياغة الدستور ،باعتباركم موافقين بدرج التسمية المركبة او تسمية اخرى لاتمت بصلة لتاريخكم ولا لهوية ابائكم واجدادكم ؟فهل تقبلون لو سالتم او سال اولادكم ماهي قوميتكم ؟ هل توافقون على الأجابة :قوميتنا (كلدانية اشورية سريانية) ؟؟ هل من المعقول ان يكون هذا  اسم قومية ؟هل كان  هذا اسم ابائكم ؟هل هكذا قراتم اسم قوميتكم الكلدانية في الأنجيل وكتب التاريخ ؟ هل ترضون ان يسخر العالم اجمع منا نحن الكلدان والسربان والآشورين على هذه التسمية المبهمة الغريبة اللاواقعية النشاز؟هل تقتلون بانفسكم ..هويتكم..تاريخكم..حضارتكم ؟ وتدفنون اسمائكم الجميلة ،باياديكم وللأبد.. لأجل خدمة مصالح ومناصب الآخرين؟
قالوا:لكنهم لم يخبرونا بان هذه التواقيع هي لأجل طمس وقتل اسمائنا الجميلة  ؟الوحدة ليست بالأسماء ؟نعم الوحدة بالمشاعر الأنسانية والنوايا الطيبة والمصافحة والعناق ..
قلنا نحن الكلدان نملك نوايا طيبة و صادقون في كل شئ ..فلذلك اطلقنا على فضائيتنا (TV ORIENT)تلفزيون الشرق ولم نطلق عليها (الكلدانية) ؟ لماذا ؟ لأننا لا نعرف معنى للتعصب والعنصرية  والمصالح ؟؟؟؟..نعم نحن اخوة ..فهل تعرفون اخوة  باسم واحد ؟حتى الأخوة الأنانيين يحافظون على اسمائهم ويحترمونها ؟وهل سمعتم بوحدة بين اخوة؟

                   رياض حمامة  / الحزب الديمقراطي الكلداني /كاليفورنيا .

53
          لانريد وحدة اسماء جامدة بل وحدة قلوب نابضة


 رياض حمامة

التواقيع العشرين او المئة او الألف لن تؤثر في تغيير اسم الكلدان القومي...الكلدانية تاريخ عريق زرعه الله بيديه المباركة على ارض العراق الطيبة منذ الاف السنين ونكهة ثمرته يتذوقها الأنسان العراقي في كل  نخلة  وشجرة مزروعة في ارض الرافدين ...ولا يقدر أي رئيس جمهورية او ررئيس وزاراء او الجمعية الوطنية ان تتخذ قرارا صد الله وضد التاريخ وضد الشعب وضد الكنيسة المقدسة وضد رجال الدين ممثلوا الكلدان منذ ايمانهم  واعتناقهم المسيحية و انتمائهم للمذاهب الأخرى حتى احتضانهم للكنيسة   ا لكاثوليكية التي تعد من اكبر واوسع والأقوى في العالم ؟

التواقيع التي جمعت من اطفال في المهد واخرون قصر.واشخاص وقعوا لأجل تبليط شارع او بناء مدرسة او مستشفى ؟ كلها خدع انكشفت ولن تنطلي على المسؤولين العراقيين الذين يعلمون جيدا ان الكلدان شمس كانت تتوهج وما زالت .. لتنير ظلمات العراق ،بل ان ألكلدان شاركوا بصورة فعلية في بناء العراق السياسي والعلمي والتجاري.. ناهيك عن شغلهم  وضائف و مناصب حساسة في الدوله وبترشيح من ابناء األوطن ألعراقي.. المسلمين العرب ،واحترامهم لهم ،والأعتراف بهم كمواطنين عراقيين ..باصدار شهادة الجنسية لهم ولأودهم ؟

 ولولا الكلدان لما كان  العراق مشهورا بالجنائن المعلقات ولا بعلم الحساب و الفلك ولا باول شريعة ولا كان هنالك ابونا ابراهيم  أبو ألرسل و الأنبياء،
نحن  كذلك  باستطاعتا اليوم ان نجمع مئة الف توقيع من منطقة ديترويت فقط...ولكن نحن لسنا بحاجة لها ،لأننا لا نملك اي شك في كلدانيتنا...ومتاكدين  ان 99% من امتنا الكلدانية تؤمن بقوميتها ومستعدة للتضحية بكل غال ونفيس لأجل الحفاظ على اسمنا القومي الكلداني...وباستطاعة تلك النسبة القليلة المتشككة بهويتها ، ان تعلن بكل حرية انتمائها الى اي قومية تريد  ودرج تسميتها في الدستور العراقي .فلماذا التواقيع  وتزويرها؟

والذي يحيرني ؟ انهم يطالبون بتسمية موحدة...؟ويستميتون بادراجها في الدستور..في حين انهم كانوا يتامرون   بالأمس , في عتمة الظلام..لأدراج التسمية الآشورية فقط دون غيرها ،واكتشفنا مؤامرتهم الدنيئة والخبيثة وعملنا على  احباطها  وافشالها ؟وفشلت فشلا ذريعا ؟ فلاذ المتامرون بالفرار والأختباء خلف ظلهم ومن ثم الظهور  لتبني تسمية مصالح جديدة  ... كلدواشوريين سريان...تسمية مركبة  يظهر فيها الاسم الآشوري واضحا وضوح الشمس ؟ ويظهر الاسم الكلداني ناقص الأحرف والمعنى وكانه تمثال لأسد بابل  برأس مقطوع

نحن الكلدان نريد ان نحافظ على تأريخنا كما هو, وألمسلم الشيعي والسني يطالب بألتحفظ على تأريخ ألكلدان ألذي هو تاريخهم العراقي ألعريق,وكذلك نطالب بالحفاظ  على كل ألقوميات بأسمائها ألتأريخية ألجمبلة وصيانة ألديانة ألاسلامية وألمسيحية ,ليتعانقا في سماء ألعراق كألوان قوس  قزح .. يباركهما الله سبحانه تعالى ويشبكهما بنعمته ألألاهية ويحافظ عليهما ويدرأ عنهم ألأخطار..

هذه هي ألوحدة ألحقيقية ألتي يباركها الله ويرعاها بعنايته...أنها وحدة القلوب   والمشاعر واحترام  ألآخر للآخر بغض ألنظر عن لونه وشكله, ودون ألنظر اليه كمسيحي أو مسلم او صبي أو عربي أو كردي أو كلداني او آشوري  لأننا كلنا جبلنا وخلقننا من نفس الطينة ,وكفر وألحاد ان يفرق العراقي  بين اخيه ألعراقي ويحاول ان يلغيه مهما كانت ألمصلحة وألمنغعة  ؟ويجب ان ننظر في عيون يعضنا ألآخر كأنسان وكعراقيين.....لا كاسلام او كمسيحيين....لأن الله لم يفرق بيننا حينما خلقنا..فلماذ نفرق نحن ؟ ونخالف ارادة الله ؟ فلنتوحد بالمشاعر الأنسانية والقلوب التي تنبض بالحب والتسامح والمحبة ولا نريد توحيد لسماء جامدة ؟ نريد ان  يسعد اجدادنا الكلدان والآشوريون ولاسريان ويفتخروا بنا ،لأننا حافظنا على اسمائهم الجميلة  ببذل ارواحنا لها ولم نبيعها  للمصالح والمناصب...كما يفعل البعض هذه الأيام.

.....            رياض حمامة

54
لا علاقة للسيد عبدالاحد افرام بالموضوع
تعقيب على موضوع السيد لطيف روفائييل

  / رياض حمامة

كل منا حمل  اسمه  آلاف السنين..الكلدان ،كان لهم امبراطورية تسمى باسمهم واحيانا بالبابلية...والآشوريين كانت امبراطوريتهم تسمى  باسمهم واحيانا باسماء اخرى...حارب بعضهم البعض،قاتلوا بضراوة وشجاعة،كل يريد ان يدحر اللآخر ويرضخه(يستعمره).... والاستمرارفي صناعة تاريخ مجيد لهم , لم يستطع (اجدادهم) من تسجيل اي حضارة تذكر فيه , ،كل يريد ان يحافظ على اسمه  كاملا , ويثبت وجوده انذاك..ولأيصال هويته الى اجيال المستقبل (نحن) ؟؟
 
فلا اعرف لماذا تسمي اسمائنا مبتورة ؟ وقد ضحى اجدادنا بارواحهم لأجل ايصالها الينا ،لنحافظ عليها  ،كاملة الأحرف والمهوم والمعنى، كما هي ونصونها بكل مانملك من قوة ومال, لأجل ان تبقى كما كانت،لا كما تريدها انت , ان تنصهر في بوتقة الأسم الآشوري...الذي تريدون اعادة الحياة السياسية اليه,باجراء عملية تجميل على الوجه الكلداني, ليشبه الوجه  الذي رسمتموه  مسبقا في مخيلتكم واوهامكم...لكن الرياح جرت عكس  ماتشتهون,بسبب اعتمادكم خطة الخديعة والتحايل؟ و تقديركم الغير دقيق (الخاطئ) لامكانيات الامة الكلدانية الهائلة ؟وهكذا تكونون قد جنيتم على انفسكم بانفسكم.حتى انكم نيسيتم الاهم بالمهم؟ نسيتم العملية السياسية الاشورية ,وعرقلتم مسيرتها..النضالية ؟بانشغالكم بالتسميات التي كنتم تعرفون مسبقا انها عملية فاشلة ومستحيلة؟ لان التقارير الصادرة من ممثليكم القلة ؟كانت مفبركة وغير دقيقة وصادرة من افراد ،ليس لديهم سلطة واحترام في المجتمعات التي كانوا يعيشون فيها ؟

والان حان وقت الاعتراف  من ان موامرة الغاء القومية الكلدانية واضافة نقوسها البشرية الضخمة؟ كان سببه هو عدددالآشوريين القليل؟  ا عترفوا بالحقيقة ؟انكم كنتم تريدون الحصول  على حقوق واهداف  محلية ودولية ،لكنكم غير قادرين بسبب عددكم القليل؟ والمسالة ليست لها علاقة بالبابا اوجين ولا بالفاتكان ولا بالمذهب ولا برجال الدين ولا بالوحدة والتوحيد؟ كل هذه كانت حجج ابتدعتموها لأجل غسل ادمغة بعض الناس ،لأجل ان يامنوا ويعتقدوا ان اقوا لكم وتصريحاتكم نابعة من نية  طيبة؟لكنها كانت في الحقيقة نية خبيثة ؟ ومؤامرة دنيئة ؟ كسبتم بها بعض السذج والمحتاجن ماديا؟ واؤلئك المتعصبين العنصريين من الذين قد امتلأت صدورهم بالكراهية على ابناء القرى والمدن الأخري لاسباب شخصية او غيرها؟ ولعبت زوعا دورا فعالا في اذكاء نار الفتنة والتفرقة بين ابناء القرى الكلدانية حتى ان بعض كوادر زوعا ادعو انهم قاموا بتحرير بعض القرى الكلدانية  ؟ ؟ وذلك لأجل الترويج لزوعا, ولكسب اي واحد كان من ابناء القرىوالمدن ؟ المهم يكون كلداني ومن القرية الكلدانية الفلانية ؟ وهذا الفلان تسلطون  الأضواء الكاشفة عليه, وتزجون به خلف مايكرفونات البالتالك وعلى صفحات عنكاواكوم الغراء؟ مستغلينه كاداة... لأجل ان يقتدي به الأخرون من الكلدان ؟ لكن في الحقيقة هو لا ينتمي للآشورية بل يعمل في الحزب ؟ بسبب البطالة او لأسباب شخصية اخرى وليس بسبب تشككه في هويته الكلدانية كما تدعون او كما تدفعونه ان يدعي؟ وهل هنالك  اثبات وبرهان  لأجل ان يتعرف  اي  انسان على هويته ، غير ذلك الدليل القاطع الذي هو ،  هوية والديه واجداده ؟

وبعد سقوط الصنم , كانت زيارة السيد يونادم كنا الاستطلاعية الى ديترويت, بابل الكلدان في المهجر وعاصمتهم .. بمثابة جس نبض للمشاعر القومية  الكلدانية؟ فاستقبله الكلدان خير استقبال  , ومدوا له يد العون ,ماديا ومعنويا وبكل سخاء كعادتهم وعاملوه بكل احترام  وشفافية ؟بالرغم من انهم على علم بتعصبه ومحاربته للقومية الكلدانية؟لكنهم لم يابهوا لما يحمله من افكار ضدهم, لأنهم على حق في شرعية امتلاكهم لأسمهم القومي الكلداني ؟ والحقيقة يجب ان تقال ..بان كلدان ديتريت نشامى واهل كزم واخلاق رفيعة وخصوبة في العقل والحكمة و ذكاء خارق, وانني لفخور بانتمائي لهذه الامة العظيمة؟ وما قاموا به للضيف  السيد يونادم كنا ,كان فوق العادة وفاقها ؟ ولم لا؟ وهم الذين يسيطرون على 80 % من تجارة مشكان ؟ ولا اعتقد انهم سيبخلوا عليه  بشئ؟

وبعد ايام سافر السيد كنا الى كندا مستكملا رحلته الاستطلاعية , يرافقه نخبة من الوجهاء والشباب الكلدان, ليخطب في احدى الحفلات التي اقيمت له في كندا....دون ان يذكر اي شئ عن الكلدان في ديترويت ؟ولا كلمة شكر في حين لم تسقط من فمه كلمة اشورايي اشوراييي ؟ لعله كان غاضب عليهم لان الرئيس بوش ذكرهم عدة مرات في خطاباته؟

وارغب ان اهمس في اذن اول من اعتلى من شعبنا المسيحي , مناصب الحكم بعد التحرير الامريكي للعراق ؟واقول له بكل شفافية :- ان الكلدان ليسوا بحاجة لاطراء او شكر منك؟ الكلدان قاموا بواجبهم الانساني تجاه ضيف يعتبروه اخا لانه مسيحي وعراقي واشوري؟ وهل تعلم انهم شاركوا مشاركة فعالة في مصاريف التحرير ؟ وما يدفعونه من ضرائب للدولة سنويا تقدر ببلايين الدولارات ؟ ودورهم البطولي في الوصول للمكسيك كلاجئين عراقيين قد جذبوا انتباه العالم وفضحوا اضطهاد صدام والبعث للكلدان في العراق ؟ وهذه كانت برهان واضح على ان الكلدان كانوا يعارضون حكومة صدام في الخارج والداخل , وشاركوا في اسقاطه ..

ختاما اتمنى ايها السيد الكريم ان لا تقلل من قيمة الكلدان ولا تخطئ في تقدير مشاعرهم القومية؟ لانهم امة ظافرة حتى بمشاعرهم  البسيطة  هذه؟ واتحادهم والتفافهم حول رجال  الدين وكنيستنا الكاثوليكية المقدسة ....  يشكل قوة تزحزح الجبال؟ وقد برهنوا على ذلك ؟ وسيبرهنون اكثر واكثر في المستقبل القادم ؟فلماذا لم توجه ندائك الى الأشخاص الحقيقيين ،والمسبين في  زرع بذور الفتنة والتفرقة امثال داديشو ويونادم ومن لف لفهم ؟

                      رياض حمامة

55
حبيبتي الجميلة عنكاواكوم ..من عاشق ملهوف / رياض حمامة

كلما امتدت يد الجبناء المخربين ،وعملت على تشويه جمالك الخارق ، المتالق بامتياز واضح بين نجوم وفضاء الأنترنيت ؟ يزيد من جمالك جمالا ؟ ويكثر من حبي واحترامي لك.. ويقربك من قلبي الى درجة الألتصاق ... بك ؟والضياع معك في نشوة  وصال ،طويلة الأمد ، ليس مثلها نشوى ؟؟
ان غيابك القصير قد ترك فراغا مؤلما في حياتي ؟ اشتقت اليك اشد الشوق ؟ حتى ان قلبي كان ينادي عليك بصوت شجون : واحيانا  يصرخ بقوة مع كل نبضة : حبيبتي  حياتي إإإ عنكاواكوم ...عودي الى احضاني الدافئة ،اسكني  فواءدي ، وساحميك داخل صدري بضلوع صنعتها خصيصا لك ..من فولاذ ؟ لتقاوم كل الحاقدين ومرضى النفس والراس ، من اولئك الذين يتسكعون عالم الأعلام الناجح ، .. اولئك المخربين  الذين يغارون من جمالك الذي اصبح محط الأنظار..اصبح . كخلية عسل يتقاطر عليها كل عراقي ليشفي غليله  ببشارة عن حبيبنا الوطن... وبكلمة حرة نابعة من صميم قلب عراقي ....

 لقد استغل المرضى المسلحون بعقول متحجرة وقلوب سوداء قاسية ؟  ديمقراطيتك وحريتك وانسانيتك، وثقتك بهم ؟ فدخلوا ابوابك المفتوحة على مصراعيها ، وحلوا عليك اهلا وسهلا .. وضعوا على وجوهم البشعة اقنعة مخيفة..عبثوا في حدائق منتدياتك فسادا ، خطوا على جسدك الممشوق شعارات الأفك والرياء ،  زرعوا في صدرك الخصب ،بذور الفتنة والتعصب الأعمى ، احرقوا كل المعايير والمعاريف ،للحوار الحضاري  والنقد البناء الشفاف....
فلا تابهي ،وواصلي المسير في طريق تعرفين انه خطرو وعر ؟وعين الله ستمهده لك برعايته ...ويحميك من ابالسة نذروا انفسهم لتدمير كل جميلة وخاصة مثل تلك التي تملك جمال عنكاوا كوم ...تملك عشاق  ينتظرونها متلهفين صباحا عند بزوغ الشمس ،لعناقها ووصالها حتى طلوع القمر ،لتبدأ علاقة عشاق اخرين متلهفين..وقصة حب جديدة؟ ؟ فلا تغربي عني مرة ثانية ..لأنك انت الشمعة التي تنير ظلمات حياتي ؟ إإإ؟ فلا اريد ان اعيش  دقيقة واحدة في ظلام دامس ...ولن يثنيني او يثنيك اي مخرب او ارهابي من ان نلتقي ونتسامر في جنائنك الخلابة دوما وبكل حرية ،بعيدا عن عن عيون الرقيب الطاغوت ومقصه الظالم المستبد ...فعودي الينا ياملكة  الأعلام الألكتروني..وكلنا سنحافظ عليك ونصونك بكل غال وثمين...

                            رياض حمامة

56
         تنتقدني لحب قوميتي ام لأخطائي النحوية

 رياض حمامة
 
قلت سابقا: انا لست الأستاذ العلامة انستاس الكرملي ؟ كما لست معصوما من الخطأاللغوي الذي لا يرحم اعظم الكتاب والأدباء ، بل هو(الخطأ) بقف بالمرصاد لهم(الكتاب)،يصطادهم واحدا تلو الأخر, بالرغم من حيطتهم وحذرهم الشديد من السقوط فيه ؟ فلذلك يسلمون انتاجاتهم الى المنقح الذي  يصحح لهم هفواتهم الأملائية والنحوية...لكنه هو(المنقح ) نفسه ينزلق في  بقعة صغيرة جدا من الحبر الزيتي, ليغرق في بحر من الخطايا المميتة بالنسبة لأؤلئك القراء المتربصين للكتاب  كالتماسيح في في مستنقعات من المياه العكرة ؟ للأنقضاض  على فريستهم المسكينة التي كان اثمها  وجرمها حب اسمها؟ لا زلاتهاالنحوية كما يصرح بعض المتحاورين  بردودهم المضللة بالقصد والمبهمة بالمعنى..؟؟ وقد اعترف الكثير من الكتاب ،بانهم يمررون مواضيعهم على اساتذة اللغة في المطبعة قبل ان تاخذ طريقهاللنشر وقبل ان تسقط عليها عين القراء, والذين (بعض القراء) احيانا يشهرونها كسلاح ضد الكاتب ..  لا لأنهم مهتمين بقواعد اللغة واصولها.. بل لأنهم غير متفقين مع افكار الكاتب ؟ فلذلك ينتقمون منه بانتقاد اخطائه النحوية واللغوية ، حتى من تلك التي يعلمون يقينا انها سقطت سهوا..

وانا احاول قدر جهدي ان اتفادى السقوط في هذه الأخطاء ،لكنني اسقط رغما عني..وابدا بعد ذلك بتقديم الشكر لله،احمده على انني لست واحدا من اولئك  الفطاحلة المشهورين في عالم صحف الأنترنيت الألكترونية  او الورقية, من الذين يكتبون كل يوم ومواضيعهم لاتخلوا من الأخطاء بل قل عشرات الأخطاء ، وتقرا من قبل آلاف القراء  الكرام؟ ولكن ومع الأسف اقولها ان بعض قراء عنكاوا كوم الغراء يسثغلون الخطأ الأملائي  لمن لا يتفقوا مع افكاره ، بصب وابل من الشتائم عليه بحجة انه ارتكب جريمة كبرى في النحو يستحق عليهاان يحرق حيا ، ليس فقط بسبب قيامه بارتكاب جريمة بحق اللغة التي لا يفقهون عنها شيئا،  بل في الحقيقة انهم يحرقوه حيا حتى الموت لأنه تجرأ وقال الحقيقة:انا انتمي لللأمةالكلدانية ... للقومية الكلدانية، ولا انتمي الى جمعية او منظمة او حزب اسمه كلدواشور او غير ذلك من الأسماء التي لا تمت بصلة الى واقع حضارة وتاريخ سكان بلاد الرافدين ، ولا اعرف سببا لتذمر البعض  ومحاربتهم للتسمية الكلدانية ؟ لعلهم محقين في تصرفاتهم هذه لأنهم يطبقون الديمقراطية حتى الموت ؟؟؟

          رياض حمامة

57
الكنيسة اساس البيت الكلداني
 
 رياض حمامة


الكاتب النزيه, هو ذلك الذي يمسك بيده القلم يحركه, يخط بتاني وحذر، ولا يتارجح في دوامة التحيز والتطرف , او الأنحدار في مزالق تؤدي الى خلق جو من الحساسيات والتوتر,  وفتح  ابواب الفتنة واثارة الشغب بين اطراف كانت تتعايش فيما بينها بسلام وتآخي مئآت السنين دون ان تعكر صفو علاقاتهم الأجتماعية والدينية والوطنية شائبة . ونحمده على هذه النعمة التي منى بها امتنا الكلدانية ، نعمة خصوبة العقل وطيبة القلب والحكمةومعالجة الأمور بكل شفافية,واستعمال العقل والمنطق ..واحترام الراى والراى الأخر ؟ لا باالطريقة الا حضارية مثل تلك التي سلكها بعض الكتاب والسياسيين من الأخوة (الآشوريين المتاشورين) الذين عبروا حدود اللياقة والأدب, متطاولين على رموزنا الدينية والمس بكرامتهم وسجاياهم دون احترام مكانتهم الدينية وقدسيتهم عند ابناء الأمة الكلدانية  ؟؟؟
تلك القلة القليلة التي حاولت مستميتة ..باذلة كل جهدها وقوتها للأيقاع باخوتهم الكلدان وتشويه اسمهم الكلداني والطعن بمشاعرهم ؟؟ وتدبير المؤامرات العديدة  لأجل الغائهم قوميا بطرق ماكرة ساذجة  ؟؟؟

كلامي هذا موجه الى كل من عمل على تمزيق وتشويه اسمائنا الجميلة( الكلدانية والأشورية والسريانية)كلها اسماء جميلة وبواوالعطف تزداد جمالا وقوة  ؟؟ لأن الأخوة التوام الثلاثة والملتصقة اجسادهم مع بعض براس واحد ؟ يملكون اسماء ثلاثة مختلفة , ولأجل ان تكتمل اخوتهم  يجب وضع زهرة العطف بين كل اسم منهم..ولا يوجد اخوة باسم واحد ؟ والأخ الذي يريد ان يفرض اسمه فقط، ويلغي اسماء اخوانه ؟ هذا اخ اناني، فيه خلل في تكوينه العقلي ؟؟؟

عزيزي اسكندر بيقاشا
اطلب منك اولا ان لا تهين امة قد يصل تعدادها في العالم الى مليونين نسمة..وتسميهم اعضاء الكنيسة الكلدانية ؟الكلدان ليسوا اعضاء في الكنيسة  ،والكنيسة ليست ناد حتى يكون الكلدان فيها اعضاء ؟ ان اسم الكنيسة هو كنيسة الكاثوليك الكلدان..مثله مثل اسم كنيسة الأرمن الكاثوليك ؟؟؟
وعلاقة الكلدان بكنيستهم الكاثوليكية هي علاقة العائلة ببيتها،وارتباطهم برجال الدين  ،ارتباط روحي مقدس باركه الله سبحانه تعالى باختياره النبي ابراهيم من هذه الأمة الكلدانية العظيمة..اذا انها امة اختارها الله  لتكون وتنشا وتحيا وتستمر..ولا يقدر انسان على وجه الخليقة ان يلغي مااراد الله سباحنه وما تريده الامة الكلدانية لنفسها في وطننا العراق الجديد الذي سقيناه بدمائنا وبنيناه بعقولنا منذ الاف السنين والشعب العراقي المسلم ادرى بتاريخ الكلدان البابليين وحضارتهم  منك؟؟؟

ان طمس الحقائق وتلفيق الأخبار وفبركة القصص والتهجم على رجال الدين الكاثوليك الكلدان، يدل على افلاسكم السياسي ودخولكم المرحلة النهائية من رحلة الفشل التي بداتموها وانتم تتعثرون بخطواتكم التي كانت ضعيفة هزيلة منذ البداية، واتهامكم لسيادة البطريرك مار عمانوئيل دلي جزافا،من انه كتب رسالة وارسلها الي لجنة الدستور في بغداد من كاليفورنيا ادعاء باطل ولا صحة له ؟؟؟ لأن سيادته وصل كاليفورنيا بعد كتابتك مقالتك على صفحات عنكاواكوم الغراء بايام..؟؟؟؟؟؟؟؟  ولو فرضنا انه كتب* اليس قداسته كلدانيا،ينتمي للقومية الكلدانية قبل ان ينتمي للكنيسة الكاثوليكية...نعم ليكتب ويكتب ويرفع صوته عاليا مدافعا عن ابنائه الكلدان  واسمهم القومي الذي كان  الطاغوت صدام وزمرته قد حرمنا من التمتع به وبحقوقنا القومية والدينية، وان شاء الله سنستعيد كل حقوقنا القومية وسيثبت اسمنا الكلداني  كقومية ثالثة بعد العرب والأكراد ونشارك كل الشعب العراقي في بناء عراقنا الحبيب ...

وتستمر في توجيه اتهاماتك الى سيادة المطران مار سرهد جمو متهمااياه وبخوف شديد ، من انه يقدم يد العون المادي والمعنوي في العراق للأحزاب الكلدانية ؟؟؟
هل تقصد ان سيادته هو الذي كان يصرف ملايين الدولارات من جيبه الخاص ؟؟؟ لبناء الكنائس الكاثوليكية ؟؟؟ والآن يصرف الملايين على الأحزاب الكلدانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ختاما..اهنئك على هذا التعصب والتحيز ، وعلى هذه الأخبار المسبوكة والمفبركة مقدما وبتعمد لأجل تشويه الحقيقة  والتعرض لشخصيات رجال الدين وكرامتهم الأنسانية؟ بل انك ذهبت ابعد من ذلك حينما اعلنت نفسك رسولا للمحبة والتسامح ،فبدات بتقديم النصائح لرسل السلام والمحبة والتسامح ؟؟ للمطارنة والبطاركة تنصحهم الأقتداء  بالسيد المسيح في المحبة والتسامح...انك حقا قد طبقت رسالة السيد المسيح في المحبة التسامح حينما احببت كل اعداء الكلدان وسامحتهم ،وسكت عن كل ما قاموا به ضد الامة الكلدانية ؟؟انك حقا حاكم عادل بالأسم ,  وسياسي متحيز, وشاهد شهد علي رجال الدين زورا..........

       رياض حمامة

صفحات: [1]