عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - انور صليوة سبي

صفحات: [1]
1
انك حقا اعلامي مميز عزيزي ربين .احييك على ما تقدمه من خدمة للأعلام الحقيقي . فبرأي المتواضع واجب الأعلام هو تسليط الضوء على الحقائق المخفية لتحذير المجتمع و الحكومة و توعيتهم  . فالف شكر لك عزيزي  على شجاعتك و مثابرتك و اشد على اياديك و على ايادي القائمون على الموقع المميز عنكاوا كوم الذي يخدم جميع اطياف ابناء شعبنا و يقف على نفس المستوى من جميع الأحزاب و فئات المجتمع .

زميلكم و محبكم
جوزيف صليوا سبي - انور

2
سيد انطوان الموقر
بعد الأحترام و التقدير .
من يؤمن بالديمقراطية و من يتخذ من القلم وسيلة للتعبير و الدفاع من البديهي ان يحترم رأي الأخر و ان يتحلى بموضوعية و عقلانية و منطق .
لذا منطقيا حزب الشيوعي العراقي و قائمة الوركاء الديمقراطية لم تخالف قانون الأنتخابات و لها برنامج واضح و انا مستعد ان ابعثه لك لكي تطلع عليه . فهذه القائمة لها نهج يدافع عن القضايا القومية لأبناء شعبنا و مؤتمر التاسع للحزب الشيوعي العراقي تبنى الدفاع عن المكونات الصغيرة و من ضمنهم حقوقنا القفومية و الأدارية و الثقافية و الدينية . 
1- لماذا تعتقد من حق بقية الأحزاب القومية الأخرى على سبيل المثال ( لا للحصر ) حزب الديمقراطي الكوردستاني ان يتنافس على مقاعد كوتا (علما ) هو حزب قومي كوردي و ابناء شعبنا انخرطوا في حزب الشيوعي العراقي بسنوات عديدة قبل ما ينخرطوا في الحزب الديمقراطي الكوردستاني كما تلقوا كل الدعم المعنوي (و ربما المادي ايضا ) من الحزب الشيوعي العراقي ( و إن كانت شحيحة و متواضعة حسب امكانياته الضئيلة ) و لا تنتقده ؟؟؟ برأيك يا موقر (تاريخيا ) و منطقيا من له احقية اكثر بهذه المنافسة ( حشع او حدك ) ؟؟؟
2- حضرتك تقول ( النقد وحرية الرأي والرأي الاخر مكفولان دستوريا وديمقراطيا وانسانيا لذلك ارجو عدم المزايدة والمغالاة في هذا الجانب )
و انا اقول  هذه الفلسفة الرائعة (عليك ان لا تشوهها يا عزيزي) لأن هنالك انتقاد من اجل بث روح التصحيح و إن جاز التعبير وضع القطار على السكة الصحيحة من اجل الخروج او الوصول للنتائج المرجوة التي تصب في خدمة قضية ما . و هنالك انتقاد هدام  و كلنا نعلم ماهي الأغراض و الأسباب . متى ما كان انتقادك  للجميع و بطريقة حضارية بدون ادنى شك سوف اصفق لك . لكن إن كان  انتقادك لجهة محددة  و تخض النظر لمن تشاء  ( لأسباب لا اريد ان اظلمك فيها و لا اريد ان احكم عليك )  هذا الأمر اعتقد غير مقبول من انسان يعيش في بلد ديمقراطي و له باع في الكتابة .
3- للحديث بقية و تقبل مني وافر التقدير و المحبة و رجاءي هو ان يسع صدرك للنقاش
اخوكم جوزيف صليوا سبي - انور

3
سيد انطوان الصنا  . اعتقد احرى بك ان تكون في ارض الوطن و تكون على ارض الواقع و من ثم تنتقد الأخرين لا ان تجلس في المغترب و يكون شغلك الشاغل انتقاد الأخرين ( فانا برأي و بدون زعل يا موقر ) انت فاقد الشرعية لكونك لست في ارض الوطن لكي تتحدث عن من هم في ارض الوطن و يحاولون ان يفعلو شئيا ما لأبناء شعبهم حسب قناعاتهم و ما يملي عليهم ضميرهم . هذا من طرف . و من الطرف الأخر عليك ان تكون موضوعيا اكثر و  حاذقا و متبصرا اكثر و تقيم مقارنة واقعية و دقيقة بين القوائم . حزب الشيوعي العراقي كما ذكرت بنفسك منذو تأسيسه كان مدافعا عن حقوق ابناء شعبنا و اتخرطوا الاف من ابناء شعبنا  في ضفوفه و مؤسس الحزب الشيوعي هو كلداني . بينما (مع جزيل احترامي ) للسيد ريان الكلداني المدعوم من الأخرين يوما لم يدافعوا عن قضايانا القومية و الدينية و لم ينخرطوا في صفوف الأسلاميين احد  من ابناء شعبنا و الأسباب اعتقد هي واضحة . ( لذا ) اكرر يا موقر عليك ان تكون اكثر واقعية و ان تعود للعراق لكي تكون على التماس مع الواقع و من ثم توجه اصابع الأتهام و النقد للأخرين لا ان تجلس في البرج العاجي و تنظر للأخرين من قمة برجك .
تقبل وافر تقدير 
جوزيف صليوة سبي - انور

4
المنبر الحر / رد: أمــــي
« في: 18:38 30/01/2014  »
الله يرحمها و عاشت اناملك على هذا المقال الرائع جدا ابو ميسون الورد . خالص تقديري و محبتي الأخوية
محبكم
جوزيف صليوا سبي - انور الشقلاوي

5
هل بهذه الخزعبلات تريد الحكومة ان تضحك على ذوقننا ؟؟؟

6
إلى رحة الله . لقد فقدناه انسانا و مثقفا بكل معنى الكلمة .
الصبر و السلون لذويه .
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

7
سلمتم على هذا العمل الرائععععععععععععععععع

8
امثالك هم الوطن ...
و الوطن لا يبقى له اي معنى لو قرغ من امثالك ..
و الوطن يفرض نفسه علينا حتى لو كنا خارج حدوده الجغرافية او نكون نشعر بالغربة داخل الوطن
حينما يعبق رائحة الأنسانية من كتابتك المطرزة بورود جذورها بيت نهرينية و اغصانها افكار كونية
و اوراقها فلسفة لا يستغنى عنها .
دمت املا بكتاباتك المشرقة ..
لتكن الأسطر التي تخطها اناملك الرشيقة منبرا للحرية للأجيال القادمة و اسطورة تعبر عن انسانية الأنسان  و لك كل التقدير و المحبة الخالصة يا باسم دخوكا

محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

9
مؤسسة المدى و القائمون عليها و على رأسهم الأستاذ و المناضل العتيد فخري كريم . حقا اناس يقدرون مفهوم الأنسانية و الوطن . للرسام  و لمؤسسة المدى الف تحية تقدير و اعتزاز
انور صليوة سبي - جوزيف

10
رائععععععععععععع زميلي دمت بخير ومحبة
انور صليوة سبي - جوزيف

11
خطوة رائعةةةةةةةةةةةةةةة جدا .
لكن السؤال هو هل ان روسيا ستفضل مصالحها لتجعل من مسيحييو الشرق جسرا للوصول إلى مصالحها ليعيد التاريخ نفسه ام فعلا هم جادون لتقديم المساعدات الحقيقية لمسيحيي الشرق؟؟
كما هنالك سؤال اخر هل ستتفق جميع الكنائس للأستفادة من هذه الخطوة من قبل روسيا ام سيكون الشد و الجذب كما كان سابقا ؟
و هل احزابنا القومية ستستغل هذه الفرصة ليعملوا قلبا واحدا و يدا واحدة و يتعاونوا فيما بينهم و مع القيادات الدينية من اجل دبلوماسية محنكة لأنقاذ مسيحييوا الشرق ؟؟
انور صليوة سبي - جوزيف

12
سلمت استاذ سلام على هذا المقال الرائع كروعتك .
تقبل تقديري
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

13
المشكلة تكمن في عدم و الوثوق بالوعود الأدارة المريكية . فهي تبحث فقط عن مصالحها و لا يهمها راقةدماء  الشعوب !!!!

14
الكاتب الموقر باسم دخوكا
تحية تقدير و معزة و محبة
يا لها من كلمات تمزق قلب من لهم قيم و عقل و ضمير حييان !!!
يا له من و صف لواقع مرير و مريض و متخلف 
لكن للاسف هذا الوصف لا يتاثر به شعب فقد بصيرته و الغطرسة سيطرت على سلوكه و المنفعة الشخصية اصبحت قبلته .
دمت حر القلم و راجح الفكر
محبكم انور صليوة سبي - جوزيف

15
اتمنى لحضرتك كل التوفيق و النجاح في خدمة ابناء شعبنا . فأنت حقا الأنسان المناسب في المكان المناسب
تقبلي تقديري و احترامي
انور صليوة سبي

16
الكاتب الموقر باسم دخوكا
تحية اجلال و تقدير لشخصك الكريم و لقلمك الحر و النزيه و الشجاع
الف سلمت على هذا المقال الرائع . للاسف هذا هو واقعنا هذا الشرق حيث لأبسط الأمور ياتيك تهديد بقتل و انتقام  . حيث للغة الحوار مفقودة ( في اغلب الحالات ) و السلوك الحضاري متلاشي  ( عند الكثير ) . إذ أن اصحاب القوة اليوم  يتناسوا ماذا حل بمن كانوا قبلهم في السلطة في الأمس ممن سلكوا هذا السلوك المغالط للأسف .
مرة اخرى الف سلمت على هذا المقال الرائع و اتمنى لكم دوام الصحة و موفور العطاء الفكري الذي ينصب في خدمة الأنسانية و تقبل خالص  تقديري و اعتزازي بشخصكم البسيط و المواتضع  و متنور
محبكم
جوزيف صليوة سبي - انور

17
عزيزي انو الموقر
لا يسعني سوى القول . نعم صدقت بما طرحته من طرح موظوعي و الذي ينبع عن الشعور بالمسؤلية تجاه الأنسانية و عنكاوا الحبيبة . الف نعم انك محق . و الف اشد على اياديك و دمت ابنا بارا للأنسانية و لعنكاوا و مساندا لنيل حقوق الشعوب المظطهدة . و خصوصا شعبنا الكلداني السرياني الأشوري بصورة خاصة . تقبل وافر محبتي و تقديري
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

18
الف مبروك و اتمنى للموقع المميز عنكاوا كوم و لطاقمها الموقر المزيد من النجاحات و التقدم لخدمة الصحافة بصورة عامة و خدمة شعبنا الكلداني السرياني الأشوري بصورة خاصة . مرة اخرى مبروك لكم و اشد على اياديكم
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

19
الكاتب الموقر يعقوب ابونا
ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري ( سورايا ) الموقرون
متصفحو موقع عنكاوا الموقرون و القائمون عليه
تحية انسانية
براي المتواضع . بدون ادنى شك على رجال الدين ان يكونوا بعيدين عن السياسة حينما تعني ( القتل و الأحتيال و الضحك على الذقون ) لأن رجال الدين كرسوا انفسهم من اجل الله و نشر المحبة و الخير بين بني البشر . فرسالتهم هذه تتعارض مع السياسة حينما تكون قائمة على الكذب و الغش و القتل . وكما تفضلت ايها الكاتب الموقر السياسة تعني ( يعرف علم السياسة،  لغة بان الكلمة من ( ساس يسوس ، اي يتصرف الى معالجة الامور ، بمعنى تنظيم امور الناس وادارة شؤونهم ،) ..
  اما اصطلاحا ، فقد جاء من كلمة بوليتك الانكليزيه ،
) وهي فن الحكم وادارة شؤون الدوله داخليا وخارجيا ، politics  ) 
اما علميا يعرف بانه العلم الذي يدرس عملية صنع القرار ، يقوم على استقراء للحدث وترتيبه وترتيب نتائجه ،على ضوء الخبرة المكتسبة وتكتيك معين لتحقيق الهدف ......) . المسيحييون يعانون من امريين ( الدين و القومية ) و كلهما مرتبطين ببعض بنسبة لنا . فالدين لشعب و لا شعب بدون قومية . من يتولى شؤن ادراة الكنيسة و هذا الشعب ؟؟ اكيد رجال الدين و الساسة .فالمسيحييون لكي يبقون في الشرق يحتاجون إلى العمل لكي يعشوا بكرامة كما يحتاجون إلى وضائف و دستور يكفل لهم حقوقهم الدينية و القومية لكونهم يختلفون عن غالبية الشعب الذي يسكن هذه المنطقة اي ( عربي - اسلامي ) لذا على الكنيسة ان تتعاطى السياسة لكن بشقها الدبلوماسي و بتعاون مع رجال الساسة و الأحزاب القومية التابعة لأبناء شعبنا و ان يعملوا يدا بيد من اجل بقاء المسيحييون فيب الشرق و ان لا يتشتتوا كما تشتتوا فيفقدون قيمتهم المعنوية اي الدينية و القومية - الشرقية . ( للحديث بقية )
محبكم
جوزيف صليوة سبي - انور
عنكاوا - عراق

20
حضرة الدكتور  حبيب تومي ( ابو رياض )
دمت بخير على هذا المقال الرائع ز ادام الله شباب روحك و فكرك و نير عقلك .
تقبل وافر تقديري
محبكم
جوزيف صليوة سبي - انور

21
بعد التقدير
اعتقد على الفاتيكان و الحكومة العراقية و الوقف المسيحي . ان يعملوا اولا على اعادة المتاحف و الكنائس و الأديرة المطمورة للوقف المسيحي و تأيلها لما لها دور كبير تاريخيا  في النجف و بقية المناطق الأخرى في العراق عموما ومن ثم يقدم قداسة البابا على زيارة العراق . و إلا ما الجدوى من زيارته و هذا الطلم يلحق بلأماكن المقدسة ( المسيحية ) في بلاد النهرين ؟؟؟
جوزيف صليوة سبي -انور

22
حضرة الكاتب و المثقف و السياسي المخضرم  سعيد شامايا الموقر
الف شكر لك على هذه المقالات الهادفة و النابعة من صميم المحبة تجاه الأنسانية و شعبنا الكلداني السرياني الأشوري .
ادمك الله
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

23
انه موقف مشرف ايها الكاهن الراعي . شكرا لكم و اتمنى لكم دوام الصحة لحضرتكم و لرعيتكم مع خالص التقدير

24
المنبر الحر / رد: نـداء ورجـــاء
« في: 09:41 15/06/2013  »
الكاتب و المثقف و السياسي المخضرم استاذ سعيد شامايا الموقر
بعد التقدير و الأحترام
انه حقا مقال اكثر من رائع . لقد اتى في وقته وكما يقال وكأنه وضعت يداك على الجرح . ما احوجنا للسماع لهذا النداء .
وما احوجنا ان  نسكت برهة من الوقت و لنعيد التفكير بكل كلمة من هذا المقال لكي نعيد حساباتنا و نوقض ضميرنا القومي و الوطني و الأنساني تجاه شعبنا . الف شكر لك و لأفكارك القيمة و لشعورك الأنساني و الوطني الذي هو نابع من محبة خالصة و نقية تجاه شعبنا .
رجائي هو ان يمنحك الله دوام الصحة و طول العمر و سعادة و عطاء لا ينضب .
مع خالص تقديري
جوزيف صليوة سبي - انور

25
بعد التحية .
اسمحوا لي اعزائي ان اقول لكم : من خلال مناقشتي مع المستشار الأعلامي لرئيس اقليم السيد كفاح محمود  على الفيس . قلت له لو لم يكن موقف واضح و صريح من قبل الحكومة وإن لم  يتم  وضع حد لهكذا مهاترات من قبل رجال الدين . سيكون له تاثير سلبي جدا على الشعب و الفن .
نعم يجب وضع حد من قبل الحكومة لهكذا تجاوزات و على الشعب الكوردي ان يستسيغ الديموقراطية الحقيقية و ان لا يكون مثل جندي الشطرنج بأيدي المتزمتين .

26
حضرة الكاتب و المثقف بأمتياز ابو غسان
الف شكر على هذا المقال الذي هو رائع كروعتك . ادام الله بعمرك و ابقاك ذخرا لشعبنا و لعراقنا و للأنسانية .
اتمنى لك العطاء الأنساني و الفكريى الدائميين  مع خالص تقديري و محبتي 
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

27
هنا تكمن المشكلة يا موقر . كوردستان ( يعني بلد الكورد ) فاين نحن من هذا البلد ؟؟ إنها تسمية عنصرية . باعتقادي و يجب ان تكون تسمية شاملة تضم الجميع اقترح ان يكون اسم البلد او المنطقة ( بلاد الجبال )
تقبلو ا تقديري
جوزيف

28
ان يتكل المرء على الله شيء ايجابي . اما ان يترك باب الرعية مفتوحا امام الذئاب لينهشو الخراف . فهذا عمل  اسمحوا لي ان اقول ( هو عمل جباني و جنوني ) .
إلى متى
 يا مسيحييوا الشرق بكل قومياتهم من ( العرب , سريان , كلدان , اشورييون , ارمن)  سنبقى خائفون من هؤلاء القذرين من المتطرفين (دينيا كانوا او قوميا )؟؟؟ نحن الشعب الذي صنع مجد الشرق . لماذا لا تنظمون انفسكم حزبيا و عسكريا ؟؟؟ إلى متى تخافون من ان يكونا لن دورا سياسيا و قوميا في المنطقة ؟ إلى متى الأتكال على من يظهر نفسه حليفا و صديقا لنا و هو في الحقيقة عدوا ؟؟؟

عذرا لهذه الكلمات القاسية . لكن يا احبتي قلبي ينفطر على وضعنا المأسوي .
هجرةالأوطان
تشتت في جهودنا السياسية 
الخوف المزروع في اعماقنا
سيفقدنا ثقلنا في المنطقة .

29
الف مبروك لكما و اتمنى لكم المزيد من التالق مع خالص تقديري
محبكم
جوزيف - انور صليوة سبي الشقلاوي

30
عيد سعيد لجميع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في بلاد ما بين النهرين القديمة اي ( عراق تركيا و ايران و سوريا ) و اينماكانوا .
عيد سعيد  للقائمون على الموقع المميز عنكاوة كوم .
عيد سعيد لجميع البشرية . متمنيا ان يعم السلام في اي المناطق  المظطربة على الأرض .
و اسمحوا لي ان اوجه بعتابي النابع عن الحرص و المحبة على باطريركية الكلدان لعدم توجيه رسالة تهنئة إلى ابناء شعبنا بمناسبة عيد اكيتو . مثل بقية البطاركة  . إذا علينا ان لا نتجاهل عيدنا القومي بل ان نتمسك به اكثر فاكثر .
مرة اخرى عيد سعيد على الجميع متمنيا لكم السعادة و لصحة و الوئام
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف
30- مارس -2013
عنكاوة - اربيل

31
السيد لوسيان جزيل الأحترام و التقدير
انا لا انظر لحضرتك لا  كمثقف  و لا وطني و لا  اسميك اي تسمية اخرى . بل اسميك انسان طبيعي  . سواء كنت تعيش في عالم متحضر  او غير متحضر . فأطمئن  يا لوسيان الأنسان .
لك مني كل المودة و المعزة
محبكم 
انور صليوة سبي

32
السيد المحترم ثائر حيدو
لك مني الف تحية
شكرا عزيزي على اظافتك و مداخلتك الأيجابية . لقد اصبت قلب الحقيقة .
اتمنى لك النجاح و السعادة .تقبل فائق تقديري
محبكم
انور صليوة سبي

33
المحترم  عصام المالح
الف تحية لشخصك  المتواضع الحبوب خصوصا . و لعائلة المالح لما قدموا للعراق عموما و لأبناء شعبنا من تضحيات و اعلام  من العلم و الثقافة . فحقا عائلة مالح هي بمثابة شمعة احترقت لتنور ولو جزء بسيط من الطريق المظلم . فالف شكر لكم . و المجد و الخلود لشهدائكم البررة و لجميع شهداء طريق التحرر .
سيدي الموقر :
كل انسان يتمادى بلأستهزاء و الأنتقاص من الأخر و يلهيث وراء الوهن دون اللجوء إلى الحقيقة و تقصي الحقائق و الأستناد عليها و على المنطق . الخاسر  الوحيد هو الشخص هذا نفسه  بدون ادنى شك .
مودتي .
محبكم
انور صليوة سبي

34
السيد فريد وردة جزيل التقدير
سلام و محبة لشخصك الكريم .  
شكرا لك و لمشاعرك الطيبة . عنكاوة كوم ( باعتقادي ) و بعيدا عن الأطراء . اصبح الموقع المميز التابع لأبناء شعبنا . فاشد على ايادي القائمون عليه . من المراسلين و الكتاب و الطاقم الأداري و الفني و متصفحيه . فالف تحية لهم جميعا .
عزيزي .
بدون ادنى شك لو تخلى المرء عن الصدق و النزاهة . باعتقادي يتحول إلى الة و انسان سلبي و غير نافع .
الف شكر لأضافتك القيمة و تقبل مني الف تحية احترام
محبكم
انور صليوة سبي

35
الموقر لوسيان بعد التقدير .
كل علم من العلوم له دوره في الحياة . العلوم الأنسانية من الأدب و غيره يحتاجه المرء لصقل شخصيته و يتعلم اصول التعبير و المغازلة و ...
اما العلوم الحياتية هي الأخرى لها دورها في الحياة و نحتاجها و لو كان بامكان الأنسان الأستغناء عن العلوم الأنسانية . الجامعات العالمية لما خصصت فروعا لها ولا رصدت مبالغ طائلة بالمليارات لأخراج الطلاب في هذه الأقسام . او العكس .
اما عن حضرتك تؤيد النظام الرأس المالي و تراه هو النظام المنقذ للبشرية من الفقر و الجوع و البطالة . هذا امر يعود لحضرتك و لا احد يحق له ان يمنعك من ذالك . فانا شخصيا احترم جميع الأتجاهات طالما لا يتعدى  متبني ذالك الفكر  الأسائة لحرية الأخر .
لك مني الف تحية و شكرا على مداخلتك متمنيا لك السعادة و التوفيق .
محبكم
انور صليوة سبي

36
                  هل كل من حصل على شهادة اكاديمية يعتبر مثقفا ؟
                                 وما هي صفات المثقف ؟
لطالما نسمع ان فلانا مثقف . و الأخر ليس مثقفا . وكأنه اصبحت منح صفة المثقف او حجبها عن الأشخاص مبني على اساس الأهواء و المزجات المتقلبة . لطالما سمعت هذا الكلام يدور بين المتحدثين عن اشخاص معينين متسألا لماذا يعتبرون هذا الشخص مثقفا ليأتي الجواب هو متخرج من كلية لفلانة وجامعة فلانة,  كما هو هادىء !!
علينا ان نفرق  بين المتعلم الذي ارتقى لمستوى اكاديمي في علم من العلوم , الأنسانية كانت او حياتية او غيرها من العلوم التي نظمت  و هذبت تفكير الأنسان و نفسيته و سهلت سبل عيشه  مكتفيا بهذا العلم. و المثقف الذي اثرى فكره و غذى عقله بغالبية العلوم غير حاصرا نفسه بين اسس و قواعد علم معين  . كما علينا ان نفرق بين من اكتفى باتقان ما اكتسبه من الأتكيت والمثقف الأصيل و المتربى  على الثقافة  . ففي الحقيقية من الصعب او شبه المحال ايجاد تعريف شامل و دقيق    للمثقف . لكن هنالك بعض السمات و الصفات متفق عليها , حينما يتحلى بها شخص ما يمكننا ان نسميه مثقفا . وفيها نكون منصفين بحق الثقافة و المثقف و نكون قد اعطيناه هذا الوسام .
فبراي المثقف هو ذالك الشخص الذي يتحلى بصفات عديدة . منها و( اهمها) التواضع , الأنفتاح على تطورات التي تطرأ على مناحي الحياة بكل جوانبها من علوم الفنون و علوم التكنلوجية و ان يكون مطلعا على غالبية المدارس الفلسفية و علم النفس و التيارات السياسية و علم التاريخ و ان يكون مواكبا للتطورات التي تحدث بحق علم الأنثربولوجيا بتواصل و علم مقارنة الأديان و ان يتقبل الرأي و الرأي الأخر بروح  بعيدة عن التعنت و التعصب و التزمت و العنف .
هذا اضافة إلى ذالك على المثقف ان يكون مطلعا على النتاجات البشرية من الأدب بجميع اصنافه . من الشعر , المسرح و الرواية, لبقية المجتمعات الأخرى لما تنتجها, فهي تعتبر ارثا بشريا و يمكن الأستفادة منه ليغترف من مناهلها .إذ على المثقف ان لا يتقوقع في مجتمعه فقط ليكون فريسة الأنعزال, فعلى سبيل المثال لا للحصر .اصبح الأدب الروسي و الفرنسي قبلة لمثقفي الشرق , و أخذوا يطلعون على ما قدموه مثقفوا و أدباء هذين الشعبين في تفجير الثورة الفرنسية عام 1789-1799 و الثورة البلشفية في عام 1917. و اللتان غيرتا مجرى حياة البشرية نحو الأفضل وذالك في مرحلتين مختلفتين .
اما عن الجانب الأخر من شخصية المثقف و التي اعتبرها اكثر اهمية عليه ان  يتحلى  بقييم و مبادىء اخلاقية و انسانية و ان يكون يحمل في دواخله العطف على الأنسانية بدون تمييز معتبرا انسانية الأنسان فوق كل اعتبار  و يكون ناشرا و مرسخا لقيم التسامح ونابذا لقيم الأنتقام كما عليه ان يتسم بسعة الصدر و وسع افق التفكير و ان  لا يكون اسيرا للتقاليد البالية التي ورثها من الأجيال الغابرة لم تعد نافعة في العصر الذي يعيش فيه .
 لذا ليس كل من ارتدى ثياب عصرية و مسك بيديه السكين و الشوكة اثناء الطعام ومن اجاد الحديث او حصل على شهادة اكاديمية يعتبر مثقفا . إنما يجب ان يتمييز بهذه الخصال المذكوره انفا كي نسميه مثقفا  . فلا ابالغ إن قلت للمثقف قدسية لما تقع على كاهله من رسالة انسانية يستوجب عليه ان يكون امينا تجاهها ليكون قدوة ناضجة تعطي ثمارها المفيدة في المجتمع و الوطن  .    
جوزيف صليوة سبي

37
كرة الطائرة هي احلى انواع الرياظة . ففيها الكثير من الفن و الذوق و الأخلاق الرياظية اظافة إلى الحركة الجسمانية . و خصوصا حينما تمارسها المرأة . فهي فعلا تكون تتقن فن الحياة و تمتلك روح الدعابة  و صلابة الجسمانية .
اتمى لكن الفوز يا فتياة شعبنا الجميلات و القويات ... إلى الامام نحو فوز ساحق و ممتع

من عشاق كرة الطائرة
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

38
اثيل النجيفي و اخوه سيادة رئيس البرلمان العراقي . لا زالوا يفكرون بنفس العقلية الصدامية البعثية . ان العراق هو لهم و هم يعني العراق . فقبل ما يتسنم المنصب السيادي اي رئيس مجلس النواب . كانت نبرته المتصاعدة دوما ضد حكومة اقليم كوردستان
و بعدما حسم الأمر . اتى إلى الأقليم ليصرح تصريحات قريبة على الرزانة . و ها هو اليوم  محافظ النينوى شعر بخروج بعض المناطق التابعة لأدارته التي يعتبرها ملكه الشخصي . اخذ يتنصل لوعود قطعها لأبناء شعبنا . متناسيا هنالك دستور و  ضوابط و هيئات اعلى من هيئته !!!
لا يا نجيفيين لقد ولى زمن اعتبار العراق من ممتلكاتكم . كما ولى ذالك الزمان  ان تتعاملون شريحة من شرائح الشعب على اساس الرق و العبودية . اذهبوا و مارسوا المشيخة و القبلية على ابناء عشائركم و ليس علينا . فنحن ولدنا احرار و سنبقى احرار .

39
تحية طيبة
إنه فعل عمل رائع و مهم جدا ان يتعرفوا ابنائنا من الأجيال الصاعدة ,  على  معاناة ابائهم و اجدادهم و مدى تظحياتهم و عمق اصالتهم . ومن ثم بقية شرائح المجتمع الذين نعيش بينهم لكن يتجاهلوننا . و يتجاهلون تاريخنا و معاناتنا و انجازات اجدادنا .
إنه عمل مظني و يستحق التقدير و الثناء لمن قاموا به . لكن اسمحوا لي ان اقول يجب تحديد موقع او عنوان من خلالهما يتمكن ابناء شعبنا الحصول عليه لمشاهدته .
سلمت يدلكم و دمتم بألف خير و محبة
محبكم
انور صليوة سبي

40
سيدي المحترم وليد جزيل التقدير اعود الى حضرتك مرة اخرى لكي احاورك و اناقشك نقاش حضاري  و انا من الذين يؤمنون بمقولة ( لست مجبرا ان احب الجميع . لكن من واجبي ان احترم  الأخر ) و خصوصا نحن على المنبر الحر على موقعنا الموقر عينكاوة كوم . انا اعتز بشخصك المحترم إن كنت نعرفني فلربما انا اعرفك وجها لوجه و هذا يسعدني و يزيدني شرفا يا محترم . و لربما نلتقي في الأيام المقبلة في بلدتنا الرائعة عنكاوة الحبيبة لأنني سأعود نهائيا إلى وطني الحبيب  في نهاية هذه السنة و استقر هناك ابدا .
عزيزي وليد  اسمح لي ان اوضح بعض المسائل لشخصك الكريم :
- بما انه حضرتك تقول انك تعرفني حق المعرفة فلا داعي ان اسلط الضوء على نفسي . لذا يستوجب ان تعلم انني اعتز بمرتبتي الدينية المتواظعة إلى الأبد . فهذه الرسامة هي بمثابة مبادىء و التزامات اخلاقية و مسؤلية يجب ان اتحلى بها مدى الحياة فمن منح الرسامة ليس كمن منح درجة وظيفية او مهنة امتهنها يستقيل عنها متى ما شاء ! و احد تلك المسؤليات هي قول الحق في امر مصيري . فأنا في متناول يدي هذا الكراس الأخير الذي اقتبست منه هذه الفقرة . اما قبله لا امتلك اي شيء ملموس يوضح ذالك . اما مسألة الأديان و القوميات هي افيون الشعوب تفسريه غير هذا التفسير الساذج للقومجيين و التيارات الدينية المتطرفة التي احست بالخطر على نفسها ( لا مجال لخوض هذا الموضوع هنا )
- نحن كنا بصدد الحزب الشيوعي العراقي و كما ذكرت ان إذا اشخاصا ارتكبوا اخطاء لا يجب اخذ الجميع  بجريرهم كل من ينتمون إلى ذالك الحزب . فكيف تريد ان تحسب اخطاء حزب الشيوعي السوفيتي على الشيوعي العراقي ؟
- احد اهم الأمور في نهج الشيوعيون العراقييون هو النقد و النقد الذات من اجل الأرتقاء . انا لا انكر من خلال مطالعاتي المتواضعة عن تاريخ احزاب العراقية ان الشيوعييون ارتكبوا اخطاء  لكن حسب تقديري ان ايجابيات هذا الحزب اكثر من سلبياته لو تم مقارنتها ببقية الأحزاب القومية و الدينية الأخرى !!! كما يجب ان لا ننسى الأخطاء الكبيرة التي ارتكبتها الكنيسة بحق البشرية . اعود و اقول يجب التفوه بالحق و نقول ما لنا و ما علينا !
-انا لست مدافعا عن الشيوعييون  . لكنهم يظلون احسن بكثير من القومجيون و المتدينون و خصوصا في شرقنا
-انا في تعليقي المتواضعان لم اتطرق إلى دور اي حزب و لم اسمي اي حزب . حضرتك من  تتسأل ولا بد من قول الحقيقة حتى بحق الأعداء . ألا توافقني القول يا سيدي ؟
تقبل  وافر احترامي و تقدير لشخصكم المحترم
محبكم
انور

41
حضرة الأخ وليد يوحنا بيداويد جزيل الأحترام و التقدير
طابت اوقاتك بألف خير و محبة 
قبل كل شيء الف شكر لحضرتك على المداخلة و طرح بعض من الاسئلة التي تنتظر جواب عليها . بما انه نحن على منبر حر . اسمح لي ان اجيب على  سؤال محدد طرح من قبلك ألا وهو ( متى كان الشيوعييون مهتمين لهذه الدرجة بالقومية . من مبادئهم انهم بعيدين كل البعد لا يعترفون بلقوميات و الأديان . فمتى صارت القوميات مصدر من مصادر الهامهم ) _ انتهى الأقتباس
سيدي المحترم انا لا اعرف شخصك . كما لا اعادي احدا . و احترم كل التوجهات الغير المتطرفة .لكن دعني ان اجاوب على سؤالك وذالك فقط من باب التوضيح و قول كلمة الحق . فلا يجب فقط اطلاق الأحكام جزافا او الركض وراء اشاعات مغرضة . في كراس _ البرنامج المقر في المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي العراقي من 10-13 ايار 2007 و في الصفحة المرقمة 3 و 4 مدون كالتالي (... يستوحي حزب الشيوعي العراقي كل ما هو تقدمي في ارث الحضارات الرافدينية و الحضارات العربية و الإسلامية و سائر الحضارات الأنسانية إلى جانب التراث الخاص بكل مكونات شعبنا : العرب و الكورد و التركمان و الكلدان الأشورييون السريان و الأرمن و اليزيديينو الصابئة و الشبك و يقف ضد جميع اشكال التمييز الديني و القومي و الطائفي ) - انتهى الأقتباس - سيدي المحترم  في الوقاع انا مطلع على جميع  ادبيات الأحزاب الأخرى الكوردية و العربية طبعا الكبيرة و التي كان لها دور في الخارطة السياسة العراقية . و لم اجد ان يتطرقوا لبقية الأقوام غير العربية او الكوردية مثلما يتطرق حزب الشوعي العراقي ! كما انه كان ولا يزال للحزب الشيوعي العراقي مختصة كلدو اشور و التي اسست (حسب علمي ) بدعم من الخالد فهد و الخالدين ابو حكمت و ابو جوزيف .الف نعم الشيوعييون العراقييون هدفهم الأساسي الكبير هو اقامة الأشتراكية في العراق و المواطن يكون فوق كل اعتبارات الدينية و المذهبية و العرقية و القومية . لكن لا يتردد في الدفاع عن القوميات المظطهدة و المهظومة حقوقها لكي تنالها بالطريقة المشروعة  و تقف بجانبهم كما وقفت بجانب الأخوة الأكراد .
اخي الكريم و جميع الأخوة المشاركون و المتصفحون  انا اقول هذا الكلام فقط لأنه هذا الكلام الواقع  و حق . كما  يجب ان لا ننسى ان المؤسس الحزب هو كلداني و يوما لم ينكر قوميته و كثير من القادة ايظا كانوا من ابناء شعبنا و يوما لم يفرض عليهم تغير اساميهم و لم يشعروا بأن يجب ان يتنكروا لقوميتهم  او عدم الدفاع عن حقوقها و اقاموا لهم تماثيل و انشدوا لهم قصائد مجد و يعتزون بهم لكونهم كلدان سريان اشورييون  . اكرر الحق يجب ان يقال . لكن يجب ايظا ان لا ننكر ان حزب الشيوعي العراقي عبر تاريخ نظاله اخفق ايظا لأنه كا ولا يزال يعمل في جميع المدن العراقية . ارجو ان يسع صدرك للنقاش سيدي المحترم و
تقبل وافر تقديري و احترامي

42
إلى جميع الأخوة الذين يرفضون استحداث محافظة خاصة بابناء شعبنا في سهل نينوى . و الذين  يرفظون اقامتها و ينظرون إليها نظرة قاتمة ( مع جزيل احتراماتي للجميع ) ان يقراوا بتمعن مقال السيد عدنان حسين على موقعنا الموقر في عمود اراء و افاق بعنوان ( شناشيل : محافظة سهل نينوى  لماذا لا ؟ ) كما ان يقراوا خبر الاستلاء على بيوت  المسيحيين في بغداد . ومن ثم
يقرروا ان استحداث هذه المدينة و ضمان حماية دولية لها ضروري ام لا ؟

مع الود و المحبة الخالصة

43
تحية وطنية و انسانية للجميع
مليون نعم اؤيد ان تستحدث محافظة لشعبنا المهظومة جميع حقوقه . ولا داعي لتصديق اشاعات كاذبة و مغرضة و وهمية . الغاية منها ابقاء ابناء شعبنا تحت خيمتهم المزروفة ! فهم يريدون ان يستعملوننا اعلاميا لتلميع صورتهم امام الرأي العام العالمي و الغربي .
اعزائي انا اؤيد اقامة اقيلم سهل نينوى شريطة ان نعتمد على انفسنا , امنيا . و ان لا تشق صفوفنا المصالح الظيقة و نبرة التفرقة . اي ان يقال هذا كلداني و هذا سرياني و هذا اشوري . إنما ان نكون قلبا واحد و يد واحدة و يكون لنا خطاب سياسي موحد . لكي يحصل هذا الأقليم على حقوقه الدستورية و المالية من ميزانية المركزية و الحماية دولية . لكن بخلاف ذالك برأي المتواضع لو مزقنا مرة ثانية لن يكون لنا قائمة إلى يوم القيامة
دمتم بألف خير و محبة و إلى الأمام
انور صايوة سبي
النرويج

44
إنها حقا رائعة . تبعث الخشوع في نفس الأنسان  و  القشعريرة و تسيل الدموع .
سلمت يا ابونا و قواك الله

انور صليوة سبي
النرويج

45
تحية عراقية و قومية للجميع
شكرا للكاتبة الوطنية كاثرين
شكرا للمشاركين
شكرا لموقعنا الموقر
دون ادنى شك ان قظيتنا المهمشة يجب ان تحل عبر القنواة الشرعية و من ظمنها المحكمة الدولية
لكن .. لكن ... لكن
ايها الأحبة إن لم نصبح يدا واحدة و ان تتعاون جميع احزابنا الموقرة و رئساء كنائسنا الأجلاء . اصوتنا و صراخنا لن تسمع في المحافل الدولية .
مرة اخرى الف شكر للجميع و تقبلوا وافر احترامي و تقدير
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

46
سلم فمك سيدي برديصان المحترم .

47
كل االتوفبق للوفد الرياضي . و الف تحية لمن يفكرون بلم الشمل

48
الف المجد و الخلود للشهيد :
الأنسانية
المسيحية الشرقية
الكلدان
الخالد الأب رغيد . وانحني اجلال و اكراما لذويه على هذه المحبة التي زرعوها فيه .

محبكم
انور صليوة سبي

49
وهل سينصفون احفاد البابلييون الذين يسمون اليوم الكلدان . بانهم شعب حي يعتز يتاريخه المشرق . و يحافظ على للغته الحية كتابة و قرأة  و المتجلية بمجلاة و جرائد و نصوص ادبية و اغاني . كما هم حافظوا على جذورهم و امتنعوا ان يتعربوا و يتاسلموا . فهم لربما يقدرون بعشرات الملايين و هم متشتتون في اصقاع العالم . من العراق , ايران , سوريا , تركيا , روسيا , هند, و القاراة الأخرى من اوروبا و استراليا و امريكا . لكن ما يجمعهم هي كلدانيتهم ( للغة و عادات و تقاليد و ديانة موحدة ) . و عيونهم على ارض ابائهم و اجدادهم بيث نهرين ( بلاد ما بين النهرين ) و يجب ان يمثلوا في الحكومة العراقية تمثيل حقيقي . ام سيزور التأريخ مرة اخرى كما اعتادوا ( بعض من العرب الشوفينييون ) لينسبوه لأنفسهم و يقولوا نحن العرب هم احفاد الكلدانييون و لكنهم لا يجيدون اللغة الكلدانية ولا ينتمون إلى الكنيسة الكلدانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! 
 
محبكم
انور صليوة سبي

50
تحية للجميع
بوركتم على هذه الخطوة الجريئة و الرائعة و الواقعية لخدمة شعبنا الأصيل و المعطاء و الوطني و المسلوب حقه .
اشد على ايادي جميع احزابنا القومية . و خصوصا على ايادي مؤسسي المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري . فهذا المجلس كان سباقا في هذه الخطوة الجامعة لجميع ابناء شعبنا بكافة تسمياته .
إنه برنامج سياسي مجدي و خادم لمصالح شعبنا . و محافظا على بقائه و سيرورته .
بوركتم مرة اخرى . و تمنياتي لكم بالتوفيق  و الأزدهار

محبكم
انور صليوة سبي

51
سلمتم على هذه الرائعة . توما توماس رجل مقابل مليون رجل .. ليس فقط مائة رجل .
الخلود لهذا الصرح الشامخ من ابناء شعبنا العظيم
ستظلون ايها الألقوشيون موضع الأفتخار و التقدير
محبكم
انور صليوة سبي
عينكاوة - عراق

52
بسم روح التحدي و الرسوخ على المبادىء الأنسانية التي خلدت هذا الأنسان الشجاع و المقدام  الخالد ابو جوزيف
مني لكم الف تحية
تاريخ  المناظل توما توماس اغنى من ما ندون عنه كلمات بسيطة . فليس غريبا ان تتكون شخصية كشخصية الخالد يتضحياته و قيمه النبيلة  المتلألئة في سماء و فضاء حزب الشيوعي العراقي . فمن يعتنق اهداف هذا الحزب العريق بأخلاص و جدية . يرتقي لمرتبة الفلاسفة و العظماء من من يعتزون بأنسانية الأنسان النقي .
فلكم من ابطال و شجعان و نزهاء امثال ابو جوزيف في هذه الشريحة من شرائح المجتمع العراقي من ابناء شعبنا ظهروا و قدموا الكثير لأنسانية و العراق . لكنهم لم يخلدوا و لا يذكرون ظمن تاريخ العراقي المشرق . وذالك ببساطة لكونهم كانوا يعملون مع احزاب قومية متعصبة ولا يعترفون بوجود شعب يسمى الشعب ) السواريا ) بمختلف تسمياتهم . أما حزب الشيوعي العراقي ينصف من يقدم شيء للعراق ينصف ولا تهظم حقوقه لكونه غير مسلم او غير كوردي اوعربي . !!!!!
المجد والخلود لشهداء هذا الحزب المقدام و الأبي و شكرا لحاملي مشاعله رغم المأسي
مرة اخرى الخلود للبطل الألقوشي , العراقي, الشيوعي , الأنساني , الكلداني و المسيحي (توما توماس )
محبكم
انور صليوة سبي
عينكاوة - عراق

53
ذوي الفقيد المعلم و الشماس و انسان , الأنسانية كانت متأصلة في كيانه و طريقة تفكيره إلى القاع ( المرحوم الشماس ميخائيل ) . بمناسبة اربعينية ليس فقيدكم فقط . إنما فقيد شقلاوة الاصيلة و الكنيسة الكلدانية . اتقدم لكم  تعاتزي الحارة ومواساتي القلبية لكم انتم الأعزاء. داعيا من الفادي ان يسكنه ملكوته و يكون جليس الباريين . فهو كان مشع التواضع و النبالة
و زارع المحبة و الألفة بين كل من كان يتردد إلى سمراته وكان يحرض كل جليسيه على نهل المعرفة و حب الحكمة و التسامح .
مرة اخرى تقبلوا تعازيي الحارة و مواساتي
انا
محبكم و احد تلامذة المرحوم الشماس ميخائيل
انور صليوة سبي
عينكاوة - عراق

54
تحية و محبة للجميع
حينما تشوه الحقائق . لربما ينخدع الأنسان او شريحة او شعب من الشعوب . لكن مهما طالت و استقوت يد الشر و الشرور . يأتي يوما و تنتصر ارادة الخير و النور . !!! و هذا ما ارادوه الظلامييون من اجندة تابعة لشر اقليمي و اتباع راس المالية المقيتة .
فهم ارادوا ان يجتثو كل ما ليس اسلاموي متطرف و محوه . لكن امثال القائمون على منظمة تموز و امثال السيد مفيد الجزائري و معالي الوزير السابق رائد فهمي اردوا  ان يعدوا الحق لذوي الحق ليبرزو اسم الراحل دوني جورج و الأشادة بأنجازاته الأنسانية و الوطنية . كما يريدون ان يقولون للشعب العراقي و ألأنسانية جمعاء : نحن من نزرع الأمل في رحم الشر , نحن سنشعل شمعة في ارض الظلام . نحن لن يثنينا شيء عن قول الحقيقة و اتباع النور و الخير و الأمل .
فبوركتم يا شيوعيون العراقيون و رجائي هو ان تبقون دوما حاملي مشاعل النور و الأرادة الصلبة كما يشهد لكم التاريخ  و الذكر الطيب للراحل دوني جورج و امثاله
انحني لكم اجلال و اكراما و مليون مرة بوركتم
محبكم
انور صليوة سبي _ جوزيف
عينكاوة _ عراق

55
سفرة سعيدة و  املي هو ان نراكم دوما متبهجون و فخورون بكلدانيتكم ايها الشباب اليوم و قيادي المستقبل .
اتمنى لكم النجاح و التوفيق و الأرتقاء بوعيكم القومي و الأنساني

محبكم
انور صليوة سبي
عينكاوة _ عراق

56
لو كان كل موظف و مسؤل في الحكومة العراقية . يؤدي واجبه بهذا القدر من المسؤلية و الشجاعة و شفافية . اصبح العراق اول دولة على وجه الأرض من الأزدهار و التطور و التقدم . بحيث اتوا وفود من امريكا و كندا و اتحاد الأوروبي من اجل ان يتعلموا كيفية ممارسة اداء الواجب الوظيفي و الوطني من العراقييون . بدل ان يصبح اول دولة على وجه الأرض من ناحية الفساد الأداري و المالي ( و اظيف ) الفساد الأخلاقي ل 80 في المائة من الحكومة العراقية .
فألف تحية إجلال و اكرام لك يا سيدتي هناء ادور على شجاعتك المتميزة . و إن انا لا اتعجب من تصرفك النزيه هذا و انا مطلع على تاريخك الحافل بالنزاهة و نظالك المشرق و المشرف منذو ايام الوزيرة ألأولى في تاريخ العراق نزيهة الدليمي و انتمائك إلى الأنصار
مرة اخرى انحني لك اجلال يا ايتها العراقية الشهمة و الشجاعة
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

57
سيدي المحترم
تحية و وقار لك
اشكرك على التمنيات الحلوة . و انا ايظا اكن لحضرتك كل المعزة و التقدير . لكن انت تحكم علي حكم غير منطقي و عار من الصحة . على اي حال انا لن اتهجم عليك كما لن احكم عليك . لكن اؤكد لك لو  لا شعوري الكلداني و انتمائي إلى الكلدانية . لما انتقدت الحكومة العراقية على تقصيرها تجاه الأثار الكلدانية . فلا يكفي انك اتهمتني هذه التهمة العارية . اتهمت موقع عينكاوة ايظا . الذي هو الأخر لا صلة لي به . لا انا من المؤسسين ولا انا من الطاقم الموقر . اما بخصوص تسمية كلدو اشور و معناها و اسبابها . يمكن ان تجدها في كتاب كلدو و اثور لمؤرخ المطران ادي شير الذي هو من مدينتي الخلابة شقلاوة . 
على اي حال مني لحضرتك كل الأحترام و التقدير
محبكم انور صليوة سبي

58
سيدي جزيل الأحترام 
طابت اوقاتك بألف خير  وسلام داخلي
اسمح لي ان اخدمك و اعبر عن افكاري لشخصك العزيز علي دونما ان اعرفك . و ذلك لأنك انسان تخوض نقاش على منبر موقعنا الموقر ( عينكاوة كوم ) و تجادلني في شأن قومي يمسنا في الصميم . اظافة لكونك عراقي و انسان . فقبل كل شي و قبل ما . اجيب على اسئلتك الموقرة ارغب بأن تعلم إنني انسان لا اميل إلى اتهام الأخر اتهامات لا تستند إلى دليل قاطع و واقعي . كما انا اعتبر احترام الأخر واجب علي و إن اختلفت معه في الأفكار و الاسلوب و وجهات النظر في الحياة برمتها . فألف شكر لك لكونك تخوض هذا النقاش . لكن رجائي هو ان لا نصل إلى طريق مسدود او متشنج . يجبرني ان لا اتواصل مع حظرتكم . لأن كما اوضحت . لن اكون جزء من النقاش الفوظوي الغير مجدي . فكن متأكدا ان صدري يسع لتقبل وجهة نظرك وهي محترمة عندي يا عزيزي .
حسنا حضرتك وجهت لي بعض الأسئلة التي هي شبه استفزازية . وانا سأخذها بموظوعية و اجيب عليها . كما شخصك المحترم . في مخيلتك بعض من احكام سريعة وغير منصفة حكمت علي و انا ساوظحها لكم بكل تقدير و محبة .
- انا لم اتعالى على الكلدان . كما لا اسمح لنفسي ان اتعالى على احد مادام لم يتعالى علي. و من ثم من انا لكي اتعالى على تاريخ الكلدان المشرق و المشرف . الذي يحترمه كل انسان يملك عقل و بصيرة ؟ لا داعي التطرق إلى انجازاتهم العظيمة فجميعنا نعرفها . فا استغفر ربي على هذا التفكير القزم . و استسمحك إن كنت قد فهمتني غلط . و إن انا لم اتقصده . اعيد و اكرر لا عاقل على وجه الأرض يتعالى على الأنجازات الكلدانية التي تدين لها البشرية إلى يومنا هذا .
- انا لا اسمح لأحد ان يتعالى على الكلدان . كما لا اعاشر اناس تلقنني دروسا غبية و متعجرفة كهذه فأطمئن يا سيدي .
- انا لم اسمع بكلدو ياباني . فبما انه هذا الطرح , طرح من قبل شخصك العزيز . ارجو منك ان تفسر انت ما هو الكلدو ياباني لي مع امتناني لكم و شكري . سلفا .
- سيادتك صنفتني ظمن احزاب لم تسميها . و انت لا تعرفني  كيف لك ان تصنفني ظمن احزاب و لربما انا لا انتمي إلى احزب سياسي تنظيمي ؟ لذا ارجو منك ان تصنفني ظمن حزب محدد لكي اقول لك إن كنت انتمي لهذا الحزب ام لا . و إلا لا يجوز ان نتهم الأخر اتهامات وهمية  عارية عن اساس .
- انا فعلا شماس رسائلي و لحد هذه اللحضة  مقتنع  بالكنيسة الكلدانية و إن لي بعض التحفضات  على بعض من  امور ( نحن لسنا بصددها ) . اؤكد لشخصك العزيز  لا يهمني ان كنت اسمى كلداني او غير كلداني . و ذالك لأن المسيح يضع انسانية الأنسان فوق كل اعتبار . كما ان لا انا و لا حضرتكم كلدانيتنا كانت بأختيارنا و لا مسيحيتنا كانت بأختيارنا . لكن الأستمرار على المفاهيم السامية التي ارساها سيدنا المسيح  . بعد ما وعينا و نظجنا اكثر هي من اختيارنا و إلا بكل بساطة  إن لم اقتنع بها كنت قد تخليت عنها . و اذكرك يا محترم ان المسيح عابر للقومية و الوطنية و العرقية . كما هو لم يكن كلدانيا .
- انت و غيرك من الكلدان الذين يفتخرون بكلدانيتهم . اشد على اياديكم و انا افتخر بكلدانيتي و كلدانيتكم . و انا لم اعترض على افتخاركم بكلدانيتكم . إنما كلما هنالك انا يحق لي ان اقول ايها لكدانيون و الأشوريون و السريان  دعونا ان نتكاتف و نركز على ما هو الأهم . الا  وهو ان نقف في وجه اقتلاعنا  من  اوطاننا الشرقية و ارض اجدادننا   . لأن لا شعب بدون ارض  و هنالك مخطط  لأقتلاعنا من ارضنا . فهذا خطر يواجهنا الجميع و يجب ان نتكاتف ضده .
ارجو ان اكون قد وفقت في الرد . و كن على ثقة إنك انسان مقدر عندي و وجه نظرك محترمة عندي .
تقبل  اعتزازي بك . و ارجو ان نلتقي على درب الحوار البناء و محبة  و الأنسانية 
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

59
سيدي المحترم  akud
طابت اوقاتك بألف خير و محبة
انا كلداني ابن كلداني . و اجيد اللغة الكلدانية كتابة و قرأة . كما انتمي إلى الكنيسة الكلدانية و لي درجة شماس رسائلي بكل اعتزاز . كما انا احترم الكلداني و الأشوري و السرياني و الأرمني و جميع البشرية بجميع انتمائتهم القومية و الدينية ( شريطة ان لا يتعالى على خصوصياتي ) اما إن كان مقياس احترامك لي هو ان احترم الكلدان فقط  لكي احترم . انا لا انظر إلى الأمور من هذا المنظار . ولا اميل إلى التعصب لا ديني ولا طائفي و مناطقي . (باختصار ) انا لست مع اي نوع من التعصب . كما احب ان اوضح لحضرتكم انا من هكذا مسائل لا اصيب بصداع . فأنسانية الأنسان  هي فوق كل اعتبار (بالنسبة لي ) فلا يهمني إن كنت اسمى كلداني او اشوري او ارامي . اما التفسير للكلدو اشوري او اشوري كلداني . هنا اتت مني فقط للأختصار . و إن انا ارى  هنالك مغالاة و حزازيات يجب ان نتجاوزها لكي نصل إلى الهدف الأسمى الا وهو  التكاتف في هذه الضروف العصيبة التي نمر بها في المنطق بأكملها  ومن قبل كلا الطرفين . اي الأشوريون  و الكلدنييون .  إلا ان وجب علي ان افسر لسيادتكم هذا الكلدو الأشوري .
علما انا على يقين انك سوف لن تقتنع بتفسيري هذا . لكن للحديث بقية
تقبل اعتزازي 
محبكم  انور صليوة سبي - جوزيف
النرويج

60
سيدي العزيز (aziz1) المحترم
طابت اوقاتك بألف خير
المسألة ليست لا طائفية و لا نظرة تشائمية . إنما تسليط الضوء عن الواقع . فيا محترم من اولويات الحكومة هو حماية مواطنيها و ارظها و تراثها . فالدولة مقصرة و قاسرة عن القيام بواجبها . فلكم من مواطن عراقي يقتل يوميا من جميع اطياف الشعب؟
لماذا كل مرة تتجاوز دولة من الدول المجاورة على سيادة العراق و كل مرة تحت عذر تافه و غير مشروع ؟ تركيا بحجة ملاحقة حزب العمال الكردستاني و ايران تحتل بئر نفطي بحجة اعادة الحق المسلوب و كويت تبني ميناء لا مبارك على المياه الأقليمية . هذا نموذج بسيط . فالجميع يعلم جيدا الخروقات الغير قانونية تجاه العراق من قبل الدول المجاورة . اما بخصوص حماية الأرث التاريخي و الحضارة العراقية فحدث و لا حرج . ( في الحقيقة انا لا اريد ان اطيل في الموضوع ) و إلا بأمكاني ان اعطي عدة امثلة . لكن يجب ان (كما يقال ) وضع القطار على السكة الصحيحة .
الحكومة العراقية لا تقوم بواجبها كما يجب . وعاجزة عن ادارة دولة . فهيى منشغلة بأمور ثانوية متجاهلة الأمور الجوهرية . و من احد تلك الأمور هي حماية الأثار و الأرث البشري اولا والعراقي ثانيا ومن ثم الأرث الكلدو اشوري. فحينما الأمر يتعلق بشعائر دينية و تحديدا الشيعية . الحكومة تكون في حالة الأستنفار القصوى و خزينة العراقية مستعدة على ان تطالب البنك الدولي بقرض ترليونات الدولارات لكي تنفقه على هكذا امور الغير اساسية . اما حينما الأمر يتعلق بحماية امن المواطن و تقديم الخدمات له و حماية التراث . تبكي و تندب متخذة موقف المتفرج . فهل انا مبالغ في الأمور و طائفي و نظرتي تشائمية يا سيدي العزيز و المحترم ؟
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف

النرويج

61
الحكومة الطائفية و الشيعية المتزمتة . لا ترغب ببقاء اي اثار تمت لغير الأسلام الشيعوي - الصفوي .
فهم جرفوا قبر المرحوم العلامة علي الوردي . و إن هو الأخر هو شيعي - مسلم . لكنه له افكار متنورة .
فلا عجب ان الأسد البابلي يهمل فهو تمثال  .و التماثيل محرمة حسب الشريعة الأسلامية . كما ان الأسد البابلي إرث حظاري
لا يمت للشيعة و الأسلام . فهم يفضلون ان يقام تمثال ل مهدي المنتظر عوضا عن هكذا تماثيل و مثيلها . فأين العجب ؟

انور صليوة
نرويج

62
شقلاوييون الأكارم  دوما . حب الحياة و المواكبة الرزنة كانت في دمائهم و تركيبهم النفسي و البيولوجي . و التجدد
ابدا هو جزء من حياتهم اليومية و فلسفتهم التي لا تفارقهم . كما الصلابة التي لا تفارق جبليها الصامدين ( جبل سفين و سورك )
لذا انا لا يدهشني هذا التجدد المتألق إنما كلي امل و  ثقة إنهم سيظلون دوما محبي للحياة الصادقة و الحقيقية . دونما ان يفقدوا جوهرها .
سلمتم و رجائي هو ان تكونوا دوما سعداء و متغبطين .
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف
النرويج

63
اتمنى لكم نقاشات مستفيظة ترفع من الوعي القومي و الأنساني .
و اتمنى لكاتبنا العزيز الحيوية و عطاء و التجدد .
تقبلوا مني اخلص المنى
محبكم
انور صليوة سبي  - جوزيف
النرويج

64
كل عام و جميع ابناء شعبنا بمختلف طوائفهم و تسمياتهم  بألف خير و سعادة و محبة
و خصوصا طاقم عينكاوة الموقر  .
رجائي هو جميع ايامكم تكون اعياد و استقرار .
محبكم
انور صليوة سبي - جوزيف
النرويج

65
تحية للجميع
مبروك على جميع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري و على جميع العراقييون هذا الصرح الرائع . هنا تجلت مخطوطة فيها خطتت   جزء مهم من تراث و تاريخ شعبنا العريق و المعطاء و المشرق . هذه المخطوطو المحكية و المرئية و يمكن قرائتها .
الف شكر ل :
_ القائمون على هذا المتحف الرائع
_ لسيادة الوزير المتنور و المعروف بتاريخ نظاله المشرق دكتور كاوة
_ لحكومة اقليم كوردستان العراق
_ لسيادة المطران بشار وردة لكونه يظع الحروف على النقاط و اصابعه على الجروح فألف شكر على شجاعته و فصاحته

اتمنى لكم كل الموفقية و انشاء الله نجاحات مقبلة تسرنا اكثر .
محبكم
انور صليوة سبي _ جوزيف
النرويج

66
اهالي شقلاوة الأعزاء
الأباء الافاضل
معلموا هذه البلادة الجميلة
رجائي هو ان تكونوا متفوقون و النجاحات رفيقة حاياتكم دوما
محبكم و ابن بلدتكم
انور صليوة سبي
النرويج

67
الف مبروك  على هذا الأنجاز الرائع . اتمنى لكم كل الموفقية و نجاحات دائمة
محبكم
انور صليوة سبي _ جوزيف
النرويج

68
كل اكيتو و الجميع بمليون خير
الف شكر لجميع احزبنا
و الف شكر لمن كان صاحب النية الطيبة  ,  الصادقة و المحبة الخالصة تجاه شعبنا . مهما طال الزمن و مهما شوهت الحقائق . لا بد ان تظهر الحقيقة !!!!
مرة اخرى اكيتو مبروك لجميع ابناء شعبنا . و رجائي هو في اكيتو المقبل تشارك القيادة الروحية شعبها لكي تكتمل الفرحة .
محبكم
انور صليوة سبي

69
كل اكيتو و جميع بنات و ابناء  شعبنا العزيز , قياداته الروحانية و السياسية بمليون خير . انشاء الله يانل شعبنا  حقوقه القومية و الثقافية و الأدارية في مناطقهم التاريخية  .
كل عام و الجميع بخير و الأزدهار و الحفاظ على هويتنا القومية
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

70
ناظل الشعب الكوردي من اجل نيل حقوقه المشروعة . و عيد النوروز هو عيد رأس السنة  الكوردية و ارتبط ايظا بتحررهذا الشعب 
من الظلم و الأضطهاد .
رجائي هو ان ياتي يوما فيه تحتفل جميع شعوب المنطقة براس السنة الكوردية و عيد اكيتو الذي هو الأخر لا يفصلنا عنه سوى اياما معددوة الذي هو راس السنة البابلية الأشورية .
فألف مبروك على الجميع عيد نوروز و اكيتو و كل عام  و الجميع نحو التحرر و التجدد و الأمل
محبكم
انور صليوة سبي

71
الف مبروك لشخصكم الكريم و لجميع ابناء شعبنا اينما كانوا و خصوصا في السويد .
رجائي هو ان تنتقلوا من نجاح إلى نجاح باهر .
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

72
سيدي العزيز طابت اوقاتك بألف خير
لا اظن هنالك من اختار المغترب طوعا من ابناء شعبنا . إنما الظروف المنطقة التي مرت بها ارغمته على ذالك . النتيجة واحدة و الاسباب متعدة . مع ذالك هنالك ملايين منهم لا زالوا في موطنهم . عراق, سوريا, لبنان , ايران , اردن و غير دول
كما ان لا يعني من عاش في المغترب تنازل عن هويته القومية بل على العكس سيناظل على الحفاض عليها و هنا لا اقصد دوما النظال المسلح !!!
فلماذا هاذا الأستسلام ؟؟؟؟؟
محبكم
انور صليوة سبي 

73
جميع شعوب الشرق الأوسطية من العرب , الاكراد , الأتراك , الفرس و غيرهم يفتخرون بأمجاد جدودنا من الكلدان السريان الأشورييون و على جميع الصعد . يقيمون معارض و ندوات و مؤتمرات لينسبوا تلك الأمجاد  لأنفسهم بطريقة او اخرى .
و يهمشون احفاد تلك الحظارات الرائعة و الغنية . ليسموننا مسيحيوا الشرق !!!!!! يا اخوان المسيحية ديننا و قوميتنا هي الكلدان اشورييون سريان اراميون . لا شعب دون قومية .
اين نحن من هذا التلطيخ و التهميش و التزوير ؟؟؟؟؟؟ ارضنا سلبت , همشنا سياسيا في الدول الجربية (مع جزيل احترامي لجزء من الشعب العربي المتفتح ) و نحن منشغلون باشياء ثانوية
اين نحن من هذا الأجحاف ؟
اين نحن من  هذا الوهن ؟
اين مثقفينا و رجال ساستنا من هذا الذل؟
احفاد هذه الحظارة باقون لكنهم مهمشون 
 
إنها صرخة موجوع من الأعماق , إنها صرخة انسان يعاني من الضعف القومي
خادمكم
انور صليوة سبي

74
تحية لكم يا شباب
لكوني شقلاوي . اتمنى ان يفوز منتخب شقلاوة الحبيب . لكن التعصب المناطقي لا يعميني .
ففوز اي منتخب من المنتخبات المشاركة يفرحني و انا اعشق كرة الطائرة و إن لم اكن لاعب محترف .
مرة اخرى رجائي هو ان يفوز منتخب بلدتي الحبيبة شقلاوة بهذ المنافسة . لكن مودتي لجمع المشاركون 
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

75
الف المجد و الخلود ,:
لشهيد المحبة
لشهيد الثقافة و الرقي
لشهيد المثل الأعلى  للثبات على المبادىء و العقيدة

ستظل رمزا للشموخ و الأقتداء يا سيادة المطران فرج رحو

الصبر و السلوان ل اهالي و اصدقاء و طلاب و معارف رمز التفاني و الروحانية
الصبر و السلوان للسادة الأباء الأفاضل و الرهبان و الراهبات و المطارنة  و  الشمماسة و جميع اعضاء الكنيسة الكلدانية .

محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

76
امي العزيزات
اخواتي الأعزاء
بنات اخي و اخواتي الأكارم
العزيزة العراقية
جميع نساء العالم
في هذا اليوم  العظيم , يوم المرأة العالمي . اقول لكن الف شكر لكن على صبركن . و الف شكر لكن على تربيتكن .
كل دقيقة و انتن بمليون خير و سعادة و بلأخص انتن نساء شرق الأوسط و افريقيا .

محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

77
الفن هو رسالة انسانية سامية .
و فنانتنا المحبوبة كلوديا اختارت هذه الرسالة لتقول للعالم  نحن جزء لا يتجزء من الأرث البشري . فإن اجدادنا الكلدان كانوا هم حجر زاوية التحضر . لا زلنا نحمل هذه الرسالة و سنواصل .
الف مبروك لك و اتمنى لك التقدم و الوصول إلى المجد الفني
انور صليوة سبي
النرويج

78
حضرة الأخ العزيز رابي كريستو (ابو بنيامين )
بمناسبة انتخابكم عضو المكتب السياسي لحزب الديمقراطي الكوردستاني
. اتقدم لكم اجمل التحيات . و تمنياتي لكم بالموفقية و النجاح في مهماكم هذا . و رجائي هو ان يمنحكم الباري الصحة و الحيوية لخدمة شعبنا و الأرتقاء بحزبكم المناظل .
مرة اخرة الف مبروك هذا الأرتقاء فانت تستحقه بجدارة .
محبكم
شماشة انور صليوة سبي
النرويج

79
تحية للقائمون على هذا العمل الرائع
الف تحية للمشاركون فيه .
اي شعب يرغب في ان يعرف بنفسه للشعوب الأخرى بطريق حضارية . يخطوا هكذا خطوة جليلة .
إذ الأخوة الأكراد يعتقدون مادمنا نعيش على هذا الجزء من  بلاد ما بين النهرين . و نجيد اللغة الكوردية نحن كورد ولكن ديانتنا تختلف ألا وهي المسيحية .
لذا يجب ان نعرف انفسنا بهم و ان يفهموا إننا شعب جذورنا تمتد في هذه الأرض منذو الاف السنين أي قبل ما هم يتواجدوا عليها .
فنحن شعب يمتلك كل مقومات شعب متكامل . فلنا بكل افتخار :
لغتنا الخاصة
تراثنا
عاداتنا و تقاليدنا
ادبنا
موسيقى خاصة بنا
ولسنا اكراد او اي قومية اخرى .
اتمنى لكم كل التوفيق و النجاح يا من تقومون بهذا العمل المظني و المشرق
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

80
كل المحبة و التقدير لكم  ياسيادة نائب رئس الوزراء الأسبق
لكم كل اجلال و إكرام يا رمز التسامح و التواضع و الصمود 
فأنت من يستحق كل التكريم  يامن ينظر لأبناء شعبه بعين المحبة و الأخلاص و التظحية
الف مبروك عليكم هذا التكريم المعنوي فهذا التكريم الذي هو عبارة عن محبة. انت تستحقه لأن من يمنح محبة يتلقى محبة
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

81
رجائي هو ان تكون جميع ايامكم اعياد و افرا ح . كل عام و انت بألف خير و محبة  و سعادة

ابن بلدتكم شقلاوة الخلابة
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

82
كل عام و عينكاوة كوم و طاقمها بالف خير و محبة
كل عام و جميع ابناء شعبنا بألف خير اينما كانوا
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

83
تحية للجميع . و  عيد ميلاد سعيد و الكل بألف خير و سعادة
سادتي الأكارم  من المعلقين و المتصفحيين . هنالك حقيقة و احدة يجب ان نقر يها . و هي ان الأمريكان لا يريدون خيرا للعراق و شعبه بكل اطيافه . كما ان اميرال في الجيش الأمريكة له صلاحية تنفيذ السلطات . اكثر من السادة مام جلال و مسعود بارزاني و مالكي و نجيفي ومن ثم نزولا بالسادة الوزراء و اعضاء البرلمان و هلم جر . طبعا هذا المشروع و هذه السلوكيات تنفذ عبر الجماعات الأسلامية ( شعية و سنية متطرفة و متغطرسة ) اضافة إلى بعض احزاب قومية التي تحمل ايدولجيات و مناهج سياسية شوفينية . لكن هذا لا يعني ان تترك احزابنا القومية و القيادة الروحية قدرنا في ايدي غادرة و متعودة ان تتلطخ بالدماء .
اعزائي :
تشكيل هذه الحكومة ليست نهاية العالم و زوال العراق من الوجود . صدقوني لا يمكننا ان نتامل خيرا من الشوفينيين و الأسلاميين . كما ان القاء اللوم على بعضنا الأخر ليس حلا . الحل الحقيقي و الصحيح يكمن في ان نتقارب من بعضينا و ان نتتكتل سياسيا مع القوى التي تؤمن بالديمقراطية و اليساريين و ان يروا دورهم ممثلينا في البرلمان لكي يشرعوا قوانيين تكون من صالح ابناء شعبنا . غير هذا ( براي المتواضع و احترامي الشديد لجميع المعلقين ) كلام بلا منفعة . هذه الكابينة الحكومية سينتهي دورها مثلما انتهت دور قبلها . علينا الأستفادة من اخطائنا و هقواتنا . مرة اخرى كل عام و الجميع بألف خير  و الف شكر لموقعنا الموقر و القائمون عليه
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

84
العمر المديد للبروفيسور و الكاتب كظم حبيب جزيل ا لأحترام و التقدير  .
هو حقا يستحق كل التقير . فهو حمل على مدى عقود فكرا و نهجا نيريين على مدى مشورا حياته الطويلة  و ظل معتنقا و راسخا على تلك المبادىء السامية التي اختارها لنفسه .
فالف شكر لك يا مثقفنا العزيز كاظم حبيب و اتمنى لكم العطاء الفكري  الزاخر و روح شبابية دائمة .
محبكم
انور صليوة سبي

85
ذوي الفقيد الشهيد المرحوم فادي الأعزاء
ابناء شعبنا ( السورايا ) الأعزاء
يعتصر قلبي دما على فقيدنا المغدور به و المأسوف على شبابه المرحوم فادي
اعزائي اهل و اصدقاء المرحوم
الشهيد فادي ليس فقيدكم فقط إنما فقيدنا جميعا . لذا اتقدم لحضراتكم تعازي الحارة
و كلي امل ان يمنحكم اليسوع الفادي الصبر و السلوان لفقداننا الشاب الوسيم فادي .
المجد و الخلود لفقيدنا و انشاء الله مثواه الأخير هو الجنة . اما اسمه سيبقى خالدا في قلوب جميعنا
و كل انسان لم يتجرد من انسانيته . الخزي و الخذلان لمرتكبي الجريمة البشعة .
مرة اخرة تقبلو ا تعازي الحارة و اللخلود له .
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

86
عودنا موقعنا العزيز على المواقف الساندة و المشرفة . الف شكر لجميع القائمون على الموقع الموقر ( كما اسمحوا لي)
ان اشكر حضرة الأخ سامي المالح هذا الأنسان الرائع و الشاب بروحه و تجدده و عطائه الفكري .
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

87
الف شكر و تقدير للقائمون على هذا العمل الرائع من ابناء شعبنا الأكارم .
إنه فعلا انجاز يستحق ان تشكرون عليه . فكما نعلم ان احد اهم مقومات استمرار الشعب . هو ان تبقى لغته حية
و متداولة . وها انتم تساهمون مشكوريين في استمرارية بقائنا كشعب .
مرة اخرى الف شكر لكم على مساهمتكم التي نفتخربها و بكم انتم الأحبة . اتمنى لكم كل التوفيق و النجاح
محبكم
انور صليوة سبي
من النرويج

88
الف.. الف مبروك على احزابنا القومية هذا الانتصار و على شعبنا الكلداني السرياني الأشوري ايظا .
كلي امل ان تتكلل جهودكم الخيرة بنجاح لخدمة ابناء شعبنا لتثبيت حقوقه القومية و الأدارية و الثقافية على ارض
اجداده . و انشاء الله تخطون خطواة  اكبر من اجل توحيد الخطاب السياسي و الجهود و الرأى . هذا على المستوى
القيادة الزمنية و على المستوى القيادة الدينية ايظا كلي امل ان تحذو الكنيسة نفس الحذوة لتوحيدها لأنها تاريخيا .
كانت كنيسة واحدة كما كنا شعبا واحد .لكن للأسف الشديد فرقوا بيننا من لا يريدون توحدنا . لأنهم يعلمون في التوحد قوة و في التفرقة ضعف .
مرة اخرى الف مبروك على شعبنا (السورايا ) هذه الخطوة الجبارة و انشاء الله كما كنا من المساهمين بجدارة و
من الأول في بناء حضارة بلاد النهرين ( العراق ) سنبقى كذالك و بثقل اكبر على المستقبل البعيد
محبكم
انور صليوة سبي
من النرويج

89
ذوي الفقيدة المرحومة الهام الأعزاء
عائلة العم علي بك
الأخوة الأعزاء ماجد و ماهر
بسم عائلة المروحم السيد صليوة سبي و زوجته السيدة هلانة حنا
نتقدم لكم بتعازينا الحارة . داعين من الفادي ان يسكنها فسيح جناته و ان يلهمكم
الصبر و  السلوان داعين منه ان تكون خاتمة الأحزان .
عن عائلة المرحوم صليوة سبي
محبكم
انور صليوة سبي
من النرويج

90
سيدتي الشاعرة الرقيقة
سيدتي المرأة التي تحمل ما بين اضلعها قلبا نقيا
سيدتي العراقية او المشرقية التي لها ظميرا حيا
حينما يكون الأنسان شاعرا صادقا و غير مسخر شعره للسلاطين و اصحاب النفوذ
لا اتردد ان اسميه الأنقى من الملائكة و بكل قناعة راسخة اقول :
الشاعر اسمى من
معشر الدين
معشر السياسة
معشر الفقهاء
وذالك لأنه بكل بساطة هو منبر الفقراء و المسحوقون و المحرومين . دون مقابل ودون استغلال
الشاعر او الشاعرة لهم رخصة الدخول إلى قلوب العشاق و البسطاء و الأنقياء دون تكليف و تملق .
هنيأ لك على ما منحت من موهبة و اتمنى لك كل التوفيق
محبكم
انور صليوة سبي
من النرويج

91
ان تأتي متاخرة خيرا من ان لا تأتي ابدا
اجثوا على ركبتي تقديرا لقراركم الصائب هذا
انحني اجلال و احتراما لتوحدكم  يا قادة احزابنا الأعزاء
لقد طال انتظارنا لهذا الموقف سنواة
عيون شعبكم الكلداني السرياني الأشوري كانت تناديمكم و هي كلها امل لهذا الموقف منذو سنواة خلت

إنكم بدأتم تعبرون عن امال شعبكم المسيحي ( سوريا ) يا سادتي
اسعوا للعمل مع القيادة الدينية ايظا لكي تحققوا الهدف و تبردوا قلوب ابناء شعبكم . لأن ان تعملوا بانفراد كحزب لن تصيبوا الهدف
ان تعملوا بمعزل عن القيادة الدينة ايظا لن تخرجوا بالنتيجة التي ترضي شعبكم
اشد على اياديكم و كلي امل انكم ستتوصلون إلى الهدف المنشود .
المجد و الخلود لشهداء مجزرة يوم الأحد . و الخسي لمرتكبيها
المجد و  الخلود لجميع شهداء ابناء شعبنا بجميع تنظيماتهم السياسية و الثقافية اينما حلو . العيش بالكرامة على ارض اجدادنا العظماء ارض بلاد ما بين النهرين لأنها هي ارضنا و نحن من نستحقها و الموت لمن يرد ان نخرج منها
مني لكم كل الحب و الأحترام
محبكم
انور صليوة سبي

92
ماذا ننتظر اكثر ؟ و ما هو الدليل لقيادتين السياسية و الدينة أن المسيحيين امامهم ثلاثة خيارات
الأول : هو الموت على الأرض
ألثاني : التوجه نحو الغرب الذي نهياته ألأنصهار هناك ليقال كان هناك مسيحييون عراقيون
الثالث : التكاتف و العمل المشترك لمطالبة بحكم ذاتي يكون محمي دوليا و يكونوا حراس المنطقة و الشرطة و الأمن من ابناء شعبنا لكي لا نخسر ارضنا التي تواجدنا عليها منذو عشراة الاف السنين

التكاتف و التعاون و العمل المشترك بين طوائفتا و القيادتين السياسية و الدينية هما الحل يا اعزائي
المجد و الخلود لشهداء المجزرة و لجميع شهداء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري اينما كانوا و بجميع فصائلهم السياسية
محبكم
انور صليوة سبي

93
تحية للجميع
المجد و الخلود لشهداء مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد
املي هو ان يشفوا  جرحى هذه المجزرة من جروحهم
الف المجد و الخلود لشهداء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في اصقاع العالم  و بجميع تنظيماتهم السياسية

اعزائي و سادتي الأكارم
الف بل مليون نعم لحكم ذاتي و اداري لشعبنا على اراضيه التاريخية . لكن  يجب الخطوات التالية قبل اي شيء .:
- الأتفاق بين احزبنا الهزيلة الضعيفة و متفككة  . (سياسيا )
- الأتفاق بين كنائسنا هي الأخرى المنقسمة
- التعاون بين القيادتين الدينية و الزمنية
- دراسة هذا المشروع جيدا و من ثم وضعه في متناول الشعب لكي يجرى الأستفتاء عليه . لكي لا نندم عليه مستقبلأ و تكون الطامة الكبرى .
مرة اخرى مليون نعم لهذا المشروع و المجد و الخلود لشهداء شعبنا و الشفاء العاجل للجرحى و الصبر و السلوان لذوي الشهداء الأعزاء
محبكم

انور صليوة سبي
من النرويج

94
الف شكر لموقعنا الموقر  عينكاوة و طاقمه  العزيز . من الأداريون و الفنيون و المراسلون . على عملهم الرائع هذا .
عينكاوة كوم  لها مكانتها الخاصة في قلوب ابناء شعبنا  (السورايا ) خصوصا و شريحة لا بأس بها من شعبنا العراقي .
فهي تحاول جاهدة ان تحافض على حياديتها , مواكبتها للعصر, ان تكون جامعة و جزء من الحلول و شفافة .
اشد على اياديكم و اتمنى لكم الرقي و التواصل على نفس النهج الذي بدأتم به  ايها الدؤبون  و المثابرون.
مني لكم كل احترام و محبة خالصة
محبكم
انور صليوة سبي
الترويج

95
حضرة الأخ الكريم  غالي غزالة
طابت اوقاتك باريج الورد و نسيم الأسلوب الحضاري و العصري المميز
اشد على اياديك يا سيدي المحترم  و انا اضم صوتي إلى وجه نظرك الصحيحة . ( أن ننبذ الخلافات )
يجب ان نكون عامل تشجيع و بعث روح المودة و ان نكون اكثر ايجابية .
فهذه الجوائز هي لجميع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري . ( هذا لا يعني إنني ضد ابداء الأراء إن كانت موظوعية و مستندة إلى الحجج القوية و الراكزة ) الأنتقاد البناء غايته تطوير الذات و المساهمة في تطوير الأخر . أما إذا كانت الغاية من النقد الهدم و التخريب اقول بصراحة و بصوت عالللللللللللللللي
( وضعنا لا يسمح لذالك يا اعزائي )
تحياتي للجميع و مرة اخرى اقدم تهانيي الخالصة لجميع الحاصلين على الجائزة و بصورة الخاصة لحضرة الأستاذ الغالي
الذي لا يحبذ تسمية الأستاذ و انا لا اعلم حقيقة ماذا اسميه فهو يستقبلني في بيته و يساعدني في امور  اخرى و يبدي نصائحه الفكرية و لا يبخل بأبداء اراءه السديدة لي في الحياة و انا بعمر ابنه الكبير . حبيب تومي
محبكم
انور صليوة سبي  _ جوزيف
من النرويج

96
حضرة الأستاذ حبيب تومي جزيل الأحترام و التقدير
انك حقا تستحق هذه الجائزة و رجائي هو ان تحصد جوائز اكثر  .
مرة  اخرى الف مبروك عليكم الجائزة
محبكم
انور صليوة سبي _ جوزيف
من النرويج

97
ملح المجتمع هم :
الشعراء
الشهداء
الفنانون
و اصحاب المواهب بمختلف اتجاهاتها .

المرحوم كان فنان موهوب . و إن ظروف المنطقة لم تسمح له التوسع في دائرة الفن (جغرافيا ) لكن احلى شيء في الحياة
الأنسان ان يتمييز بشيء ليخلده بعدما ينتقل إلى الأخدار السماوية .
فهنياء لك ايها الفقيد لأنك سعيت للخلود بفنك الراقي ليتذكرونك ابناء بلدتك الجميلة و الخلابة شقلاوة الحبيبة .
و الف مبروك لكم انتم ايها الشقلاويين الأكارم لأن جمال و الخيال الخصب الذي تمتلكه شقلاوة منحت المرحوم  هذه المخيلة ليعبر عن نفسه بفنه و يسعدكم به .
اقدم تعازي الحارة لذوي الفقيد و لجميع الشقلاويين الأحبة
محبكم  و ابن بلدتكم الرائعة شقلاوة
انور صليوة سبي

98
ستظل خالدا في ذهون العراقيون عموما و في قلوب و ذهون و ارواح جميع الشيوعيون و المتنورون يا ابا جوزيف الشامخ  و الراسخ على مبادئه الأنسانية و الوطنية و الحزبية التي ارساها القائد الخالد يوسف سلمان( فهد ) .
نم قرير العيون بين اهاليك الذيين احبوك و احببتهم . القوشيون الأحبة . نم  في طيات جبلها العظيم الذي منه استلهمت شجاعتك و اصالتك .
انحني اجلال و اكراما لنعشك المشرق من هنا   مملكة ا لنرويج إلى العراق الحبيب و القوش تحديدا .
تعازي الحارة إلى عائلة القائد الفذ توما توماس ( ابو جوزيف )
محبكم
انور صليوة سبي
من النرويج

99
سادتي الأكارم :
سيزار ميخا هرمز و يوسف ابو يوسف    ( المحترمين ) سلام مصحوب بمحبة  و وقار لكما  انتما الأعزاء .
لو عدنا مرة اخرى و فكرنا بالطريقة السلبية لو سمحتم لي ان اسميها ( السلبية العراقية او الشرقية ) لن نخرج بنتيجة مرضية .
على ما اظن الغاية من طرح الموضوع هو إيجاد الحلول الناجعة و مناقشة الموضوع مناقشة مستفيظة لكي نرغم قادتنا السياسيون و الكنسيون من الجلوس على الطاولة المستديرة لكي يجدوا الحل للخروج من هذه الأزمة . فالغالبية الشعب الذي يتحدثون بأسمه كلتا القيادتين ( على ما اظن) غير راضون عن  (جزء من ادائهم و مواقفهم و تصرفاتهم ) . فرؤساء الكنائس الأفاضل يقولون نحن نذرنا انفسنا من اجل الكنيسة و لا كنيسة دون شعب كما السادة رجال الساسة يقولون نفس الكلام  (و هنا انا لا اريد ان اتهم احد و ان ابرء الأخر ) لكن الشعب هو من يدفع الثمن !! ففي الحقيقة النواقص و الثغرات نعرفها الجميع و لو خصصنا شهور لما انتهينا من تشخيصها و تحديدها .
اعزائي المحترمون :
نحن الأن امام  مسألة جوهرية و مصيرية الا و هي حياء او زوال
اقولها جهارا و بحروف كبيرة و قلب دامي ( الف كفى يا رجال الساسة و الدين ان تأخذوا من مصائر الشعب الموقف المتفرج . إنما اتخذوا خطوة جدية و اتفقوا في ما بينكم  المسافة قريبة جدا و القواسم هي الأخرى مشتركة  . لأن سيأتي يوما لن تجدوا احد يتبعكم ) هنا انا لا اؤيد كنيسة و ارفض الأخرى كما انا لست مع هذه المجموعة و مخالفا للأخرى

و اسمحوا لي ان اقول لكلتا القيادتين :
نحن لا نطلب منكم ان تشردوننا و تجعلوننا ضعفاء اذلاء في ارض الوطن و غيهاب المغترب لكونكم غير متفقيين
نحن لن نتبعكم إن كنتم تدعون محبتنا و لم شملنا (قولا ) و انتم تقسمون كنيسة المسيح التي هي واحدة جامعة مقدسة . (فعلا )
نحن لن نصدقكم اكثر إن كنتم تلعبون على ذقوننا من اجل حصولكم على مكاسب مادية و سياسية شخصية و تدعون إنكم تناظلون من اجل شعبكم
إنما نريدكم راعي صالح و جامع و يخاف على رعيته لا ان يفرقها و يشتتها
إنما نريدكم راعي يحفض كرامة مواطنيه و يدافع عنهم فعلا

و في النهاية يا احبتي لا اكن لسيادتكما غير المحبة و التقدير و الف شكر لكما على مشاركتكما
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

100
سيدي جزيل الأحترام و التقدير  مني انا خادمكم بسم المحبة المسيحية  و القومية و العراقية الف تحية
كلامك ذهب و منطقي جدا . لذا اقول لسيادتكم الموقر . نحن جميعنا نؤمن بالله . لكن إذا كنا نعيش بين قوم لا يعترفون بالقانون
وفي بلد تحكمه قانون الغابة يجب علينا ان نتحرك و نتكاتف و ان نحمي انفسنا بأنفسنا و ان نلجاإلى كل الوسائل المشروعة . فإذا تم اقرار  قرار الحماية الدولية من قبل الأمم المتحدة و تم تشكيل مؤسسات تمتلك قوة قانونية او سلاح تابعة لشعبنا . لن يجرأ احد ان يتصرف هكذا تصرفات مثل ماحدث خلال السنواة المنصرمة و ما حدث البارحة في بلدتنا العزيزة بغديدا . و لكن الطامة الكبرى هي كيف نحصل على هذه الحماية الدولية كما حصلوا عليها الأخوة الأكراد و تم تحديد خط العرض 36 ؟ نحن منقسمون دينيا و مدنيا !!!! و إذا استمرينا على هذا الحال سوف نكون كبش الفداء و لن يعير لنا اهمية احد لا دوليا ولا محليا ولا اقليميا . الشعوب هي من تصنع مصيرها . ( لربما تقول ان انور صليوة سبي . قاعد في بلد اوروبي و يخط كلمات عبر الأنترنيت و هذا سهل )
اقسم لكم جميع بالمسيح الحي و بمعزتي تجاه شعبي إني احترق عليكم و إني حزين عليكم . و لكن في الوقت الحاضر هذا ما استطيع القيام به . أي ان لا اتخلى عن همومكم و ان اشارككم احزانكم حتى و لو بكلامات تشجعكم . لكنني اؤمن ان لو اتفقت احزبنا في ما بينها و تفاهمت مع كنائسنا سوف نخرج بنتيجة اجابية و مفرحة . مرة اخرى مني لحضرتكم الف تحة و احترام
محبكم
انور صليوة سبي

101
تحية و  احترام للجميع الأخوة المتصفحون و المشاركون في هذا الموضوع الصميمي
تحية و  وقار لموقعنا المميز عينكاوة كوم الموقر و القائمون عليه
الف شكر للأستاذ اسكندر و عطائه الفكري و القومي .
نحن نحو انقراض و الخطر جسيم . الف نعم اؤيد كشخص التحرك نحو هذا الأتجاه الا و هو المطالبة بحماية دولية .
سادتي الأكارم
لا المؤسسة الدينية بأمكانها فعل شيء بدون احزابنا و لا العكس . يجب التفاهم بين احزابنا و الكنيسة اولا و من ثم المطالبة بحماية دولية . انا ضد تدخل الدين في السياسة و لكن هنالك حلول وسطى و حدود فاصلة بين هاتين المؤسستين و لكن الهموم مشتركة و كلا المؤسستين في سفينة واحدة و السفينة مهددة بالغرق فلن ينجو احد لو وصلت إلى هذه النتيجة . جميع ابناء شعبنا بكل التسميات الكلدانية السريانية الأشورية و بجميع كنائسه ينظر اليه من قبل من لا يتقبلوننا في ارض اجددنا بنفس العين . الأستصغار , التعالي عليه , قتله , تهجيره , اقصاءه و ...  إذا العدو الذي هو الأرهاب و التطرف الديني و القومي و التعصب المناطقي و المذهبية المقيتة و الظلامية العمياء لا ترحم احدنا و نحن لا ندرك هذا الشيء !!! اسمحوا لي يا اخوتي الأعزاء ان اقول ؛
هنالك من فكر بتوحيدنا و نظر إلى الجميع بعين واحدة اخذا العبر من الظروف التي مروا بها ابناء شعبنا في ايران و  حاول الأستفادة من تلك الأخطاء و الثغرات و هذا الشخص هو الأنسان النبيل و النزيه رابي سركيس اغا جان مامندو . لكن للأسف بعض من الأخوة الأكارم يريدون احباط  هذا العمل الجليل و الرائع بشتى الوسائل . الف نعم نحن بحاجة إلى التكاتف و العمل المشترك و استعلاء على  الصغائر من اجل الوصول إلى الهدف المنشود ألا وهو الصد لهذا المشروع المقيت ( تفريغ العراق و الشرق الأوسط من سكانه الأصليون  و سلب ارضهم منهم ليضيعوا في غيهاب الغربة و الضياع )

مرة  اخرى . الف شكر  لموقعنا الموقر  و للمشاركون و المصوتين  و المتصفحون .
محبكم  و خادمكم بسم المحبة
انور صليوة سبي
من النرويج

102
الشعر اجمل شيء يعبر فيه الأنسان عن نفسه و عن محيطه .
تخيلوا لو لا الشعر لماكانت هنالك اغاني ! لو لا الشعر  لما وصلتنا الكثير من الملاحم  من تاريخ اجدادنا
و تجارب الشعوب اصحاب حضارة مثل اليونانيين و الرومان و غيرهم .
الشعر  نعمة و موهبة يعطيها الباري لأنسان ( بتوقعاتي الشخصية ) لأنه يعزه كثيرا . فيبدو يا شاعرتنا العزيزة
انت معززة عند الله فهنيئا لك هذه المعزة .
اتنمى لك التألق و الأنتاج الشعري الزاخر .
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

103
المجد و الخلود لشهيد الطريق النيير و  الأنسانية الدكتور حبيب المالح
شهداء الحزب الشيوعي العراقي اناروا  بدمائهم الزكية طريق الشعب العراقي . فهم حقا
حاملي مشعل الثقافة و التنور و التظحيات . فلربما الدكتور حبيب المالح كتابة حياته تستوعب مجلد كامل و ليس فقط كتاب واحد .
الف شكر لكل من يعطي حق هؤلاء الجبابرة و المقداميين .
الف شكر لعينكاوة الحبيبة لأنها انجبت هكذا انسان
الف شكر لعائلة المالح الكريمة لأنها منحت الحياة لهكذا انسان
الف شكر لحزب الشيوعي العراقي لكونه ربى هكذا انسان
مرة اخرى المجد و الخلود للشهيد الحي بتاريخه الناصع و  انحني إجلال و اكراما  لزوجة و اطفال هذا الشهيد البطل ( دونما ان اعرفهم او التقيت بهم ) 
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

104
رابي سركيس و مدى ارتياحه لعمل اللجان التابعة لشعبنا


بعد ان رمتني الأقدار إلى المغترب و استقرت في مملكة النرويج . أعتد ت أن اقضي عطلتي الصيفية في وطني الحبيب . كيف لا ؟ فجذوري هناك و ذكرياتي الطفولة و امي الحبيبة  و شعبي و شمس بلادي . فبعد ان امضي سنة كاملة و الأحباب غائبون عن عيوني . من الطبيعي ان أزورهم و يزورونني . لقد مضى سنتين دونما تتكلل عيوني برؤية المعلم و الأخ الوفي سيادة نائب رئيس الوزراء و  وزير المالية الأسبق في حكومة اقليم كوردستان العراق ( سركيس اغا جان مامندو ) وذالك لعدم تواجده في الوطن الحبيب في فترة عطلتي القصيرة  وانا بسب ارتباطاتي لا يمكنني المكوث هناك اكثر من شهر . لكن لحسن الحظ استطعت أن التقي به هذه  المرة و ذالك بمقر اقامته في عينكاوة . وما اطيب القاء بالأحباب .
الوضع الصحي لرابي سركيس :  

                                          بعد تبادل القبلاة بيننا من البديهي ان اسأله عن حالته الصحية . و هو كما عرفته منذو ما يقارب 15 سنة يتحدث عن اوجاعه الشخصية  بأبتسامة عريضة و مشرقة و باعثة  للأمل . فبنفس الروحية و المعنويات العالية  اخذ يعد لي امراضه العديدة ليجعلني أن انصدم . و اسأل نفسي كيف لشاب في مقتبل العمر و بعمر الزهور ان يصاب بكل هذه الأمراض ؟ فهو من مواليد 1966 اي 44 سنة و كأنه 88 سنة ؟  لكن تذكرت أيام عام 1994 – 1995 حينما كان يتحدث لي بعض الأحيان عن اليالي القارسة في جبال كوردستان و المناطق الحدودية العراقية – الأيرانية و المعاناة و المأسي التي كانوا يعيشونها  . فكيف لا و هو انخرط في صفوف النظال وهو لم يتجاوز ال 17 سنة ؟ أي إنه قضى سنوات في تلك الجبال حيث البرد القارس , القلق, المستقبل المجهول , انعدام الأمان و ابسط الخدمات و معاناة كثيرة  أخرى و لمدة طويلة . فكما نعلم هنالك امرض مزمنة تولد بسبب الأوضاع النفسية السيئة و ضروف الحياة الصعبة كهذه . و لكن استطعت ان استنتج من اسلوب حديثه عن امرضه و النبرة التي كانت تهيمن على صوته يريد القول ( إنني سأواصل نظالي من اجل شعبنا الكلداني السرياني الأشوري  هذا إلى إخر نفس في صدري و الحياة لا تخلو من  التضحيات و كل شيىء له ثمنه و مستقبل شعبي أغلى علي  من صحتي  وكل شيء قابل للنقاش بنسبة لي إلا الحكم الذاتي لشعبنا و التسمية الموحدة وذالك لأنني اؤمن نحن شعب واحد لكن الضروف فرقتنا ولأصرار على هذه التفرقة اضعفتنا وليست من صالحنا  .  فأنا نذرت نفسي من اجل خدمة شعبي ولا انتظر المقابل لأنني اخترت هذا الطريق طوعا ً  ) ففي الواقع هذا ما استطعت ان استنتجه من خلا قرأتي لما بين السطور . فأنا لم اشعر بأي نوع من التذمر او الشكوى عن وضعه الصحي من شخصه المتواضع المتقبل قدره بكل قناعة راسخة  !!!

مدى ارتياح رابي سركيس عن أداء اللجان :  


                                   دام القاء ما يقارب ساعة و خمسة و اربعون دقيقة ومن الطبيعي ان تتعد المواضيع فأخذنا نتحدث عن الوضع السياسي في العراق بصورة عامة و  وضع شعبنا بصورة خاصة فيحنما اخذ يتحدث في هذا المضمار
( نبرة صوته اخذت تتغير من الأشراقة الرصينة إلى المرارة ألشديدة ) ليقول إنني لست راضيا عن عمل اللجان التابعة لشعبنا . فهنالك أخفاق , تقصير , عدم الكفائة( و إلى حد ما عدم النزاهة ). و اخذ يكمل الحديث ليقول انا حزين جدا لما حدث و بعض الأحيان افكر في نفسي لماذا لم يكن فلان في مكان فلان ؟ ( اي بما معناه هنالك اشخاص ليسوا في الأماكن المناسبة) لكن شكلنا هذه اللجان تماشيا مع الضروف العارضة و اخذ يعد الخيارات و اسباب تشكيل هذه اللجان و الاعضاء الذين تم تشكيل اللجان منهم . ليقول :
أولا ً :  كان امامي خيارين . إما ان تشكل تلك اللجان و ان نستغل الفرصة المؤاتية و نواصل العمل من اجل الأعمار القرى و تأمين المأوى للعوائل النازحة  و الهاربة من وطئة الأرهاب . و ترميم المؤسسات الدينية بجميع طوائفها و بناء و تحديث المؤسسات الثقافية التابعة للغتنا الجامعة السريانية . أو ان اتخذ موقف المتفرج . أخترت الأول و حققنا الكثير و إن لم تكن تلك الأنجازات بمستوى الطموح .
ثانيا ً:  كلفت بعض من الأصدقاء و المعارف الذين هم ذو كفائة و نزاهة و امانة  ان يعملوا في تلك اللجان . لكن للأسف اعتذروا و ذالك لضبابية  التي كانت تهيمن على الأجواء السياسية في عموم العراق حيث الأفق كانت غامضة بعد السقوط و القلق يسطير على الشعب العراقي و على غالبية ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري .
ثالثا ً: كان هنالك مجموعة لا بأس بهم من المعارف و المناضلين القدامى الذين توجهوا إلى المغترب . لكن للأسف ايظا لم يأتي احدا ليعرض علي استعداده من اجل الأنخراط في تلك اللجان ( في الوقت المناسب ) .
رابعا ً : الكثير منهم لم يكونوا يعرفوا من هو شخص سركيس اغاجان مامندو . لذا كانوا خائفون من المجهول .
خامسا ً: التجأت إلى الكنائس من اجل تشكيل اللجان في مناطق كثيرة .
         الأن اواجه مشاكل و صعوبات كثيرة لتصحيح تلك الأخطاء لأن عادة من الصعب تصحيح الأخطاء و إن كنت عازما على تصحيحها و إجراء الأصلاحات لكن سيأخذا هذا العمل المرهق وقتا ً  لن يكون قصيرا .

الخلاصة  :
               في الحقيقة انا لا افهم لماذا هنالك بعض من المثقفين و الكتاب التابعون لشعبنا و بما فيهم بعض الأحزاب السياسية ( وانا اكن للجميع كل الأحترام و التقدير و المحبة دون الأستثناء كما انا اقف نفس المسافة من الجميع ) يطالبون رابي سركيس فوق طاقته و كأنه (سوبر مان ) او يملك العصى السحرية ؟ !!!( فحسب تصوراتي كل مثقف سياسي ) . فلماذا يتناسون ان السياسة فن الممكن و لماذا يتناسون لرجال الساسة ايظا سقوف محددة ؟ و أن لا اهداف كبرى تتحقق بين ليلة و ضحاها ؟
 
( لا خير في أمة  غاب عن فلسفتها العدل و الأنصاف )

في الحقيقة نحن امام معظلة ألا وهي عدم انصاف رابي سركيس . فنحن نعتبره مخطأ ً لكونه اختار (بعض من الناس ممن حوله ليسوا كفوئين او مقصرو ن أو اخفقوا في اعمالهم ) .
اقول لأخوتي الأعزاء : كيف لرابي سركيس ان يتابع شخصيا كل هذه المهمات ؟. ان يكون وزيرا لأهم الوزارات ألا وهي وزارة المالية و يقوم بمهام نائب رئيس الوزراء و يتابع اختيار اللجان ؟ و يعاني من امراض عديدة في نفس الوقت ؟ كيف لنا ان نلقي كل اللوم عليه و معظم اللجان شكلت من قبل الكنائس التابعة لشعبنا  و هو لا يعرفهم معرفة شخصية و لم يتم تشخيصهم من قبله ؟ كيف لنا ان لا نقدر تضحياته الجسامم تجاه شعبه و  وفائه تجاه ما اختار من رسالة الا و هي خدمة هذا الشعب ؟ كيف لنا ان لا نشكره لأنه هو اول من طالب بعدم التفرقة بين مكونات شعبنا فعلاً و قولاً و قالبا ًو تبنى الحكم الذاتي  و نظر إلى الجميع الكنائس بعين المساواة و التقدير و المحبة ؟ كيف لنا ان لا نتذكر ان من لا يعمل لا يخطء ؟ كيف لنا ان لا نقدر شخصا اصابته كل هذه الامراض و لكنه لا يبالي إنما يتألم حينما يشعر هنالك تقصير تجاه شعبنا الكلداني السرياني الأشوري و كأنه اب لا يهتم لصحته إنما يفكر بكل جزيئات حياة اولاده و يضحي من اجلهم و يفكر بمستقبلهم و يحب ان يكونوا مستقرين هانئين ؟
رابي سركيس اسطورة يجب ان نفتخر به و بأنجازاته و حبه تجاه شعبنا . و الأسطورة لا تتكرر بين فترة وجيزة و أخرى . إنما كل قرن !!
رابي سركيس قدم الكثير و ضحى بالكثير من اجلنا . لذا يجب ان نشكره على تضحياته و بعد نظره و ان نتعاون معه من اجل الأرتقاء بأبناء شعبنا لا ان نلومه على اخطاء لا تعتبر اخطاء إنما اخفاقات وأن نتذكر ( الكمال ل الله فقط . )

 
انور صليوة سبي
1-10-2010
النرويج







  



105
شكرا لموقعنا الموقر و التزامه تجاه المتصفحون الأكارم و الناشرون الأعزاء .
كنت قد ارسلت مقال قبل ايام بعنوان ( رابي سركيس و مدى ارتياحه لعمل اللجان التابعة لشعبنة ) إذ استغربت من عدم نشره على الموقع لما يتميز موقع عينكاوة الموقر بحيادية و احترام الرأي و الرأي  الأخر . لكن لتصفحي هذا الخبر . اثلج قلبي و انتظر بشغف  نشر مقالي المتواضع هذا . متنيا لموقعنا التألق الدائم  و لطاقمه المحترم دوام الصحة و عطاء زاخر
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

106
حضرة قائم المقام المحترم
سلام  مصحوب باريج الورد
بمناسبة حصولك على هذه الدرجة العلمية . اتقدم لكم تبريكاتي املا ان ترتقي إلى درجة الدكتوراه .
مرة اخرى الف مبرك لكم و لأحبتكم
محبكم و زميلكم في جامعة الهولندية
طالب ماجستير - قسم العلوم السياسية
جوزيف صليوة سبي

من النرويج

107
احبتي طلاب الشقلاويون الأعزاء
سادتي مدرسو و المعلمين التربية الدينية و اللغة السريانية جزيلي الأحترام و التقدير
طابت اوقاتكم بالخير و الوئام
كم هو هو جميل و باعث الغبطة في نفسي التي تحبكم و تحب بلدتنا شقلاوة العزيزة . ان اتصفح من على موقعنا الموقر هذا الشعور الأنساني الذي يعتريكم و اعتزازكم ببلدتكم و التشبث بلغتكم و ديانتكم العريقتين . فهو حقا بعث في الأمل و الأفتخار بحضراتكم
رجائي هو اتتكاتفوا من اجل الصمود في بلدتنا على الرغم من الضروف الصعبة التي تمرون بها و ان طلبكم هذا يجد اذانا صاغية
و دعائي من الفادي هو ان يحفضكم و يحفض بلدتنا العزيزة من كل مكروه و إلى الأمام من اجل تحقيق طموحاتكم العلمية و الثقافية و الأنسانية و اتمنى لكم انتم الأعزاء الرقي و التقدم
محبكم و ابن بلدتكم الخلابة
انور صليوة سبي
من النرويج

108
الأخت هيوي المحترمة
سادتي المشاركون
لو سمحتم  , لو تفضلتم  اطلب منكم  عدم دفع الموضوع إلى حافة الطريق كما حصل في الفترة الأخيرة . لأنه اخذ طابع ديني و العزوف عن الزواج اسبابه شخصية و اجتماعية و ليس دينية او سياسية . 0(طبعا هذا رأي الشخصي و لا اسمح لنفسي و ليس من حقي تكميم افواه الأخرين ) لكن الحوار البناء و الموضوعي هي ضاهرة حضارية و يمكننا ان نفيد بعضينا عوضا عن تعليق اسباب هذه الضاهرة الخطيرة على شماعات اخرى .
اكرر مرة اخرى انا لا اوجه كلامي إلى احد فأنا كلي احترام و تقدير لقائمون على الموقع الموقر و المتصفحون و المشاركون . و لا اسمح لنفسي بكبح الأصوات كما هذا ليس من حقي . لذا ارجو ان لا افهم غلط
محبكم
انور صليوة سبي

109
إذا سيدتي  و اختي الكريمة هيوي
احبتي المتصفحون و المشاركون .:
نحن  امام  موضوع مطروح للنقاش على موقعنا الموقر هو إلى حد ما الحياة برمتها . لذا إن كنا نرغب في التغير علينا ان نتكلم بشجاعة و  بصراحة لكي نغير من واقعنا المرير . كما ان جوهر حلول الناجعة  للموضوع هنا بامكاني ان الخصه بمحورين او نقطتين

الأولة : الصدق مع الذات و الأخر
الثانية : التسامح و تغير الذات نحو الأفضل
هذا كل ما لدي  و مني لكم الود و التقدير
محبكم
انور صليوة سبي

110
سيدتي هيوي جزيلة الأحترام  و التقدير طاب مسائك
انا لا اتردد ان اقول انني افتخر كوني عاشق و أؤمن بالحب فكما يقول صباح فخري ( عيشة لا حب فيها كجدول لا ماء فيه ) .
كما يقال وضعت يدك على الجرح . فأنا كنت في عراق و رجعت إلى النرويج قبل ما يقارب 10 ايام . هل تعلمين سيدتي أن
كلمة انا مخطء متلاشية من الحديث اليومي على جميع المستويات ؟ ! هل تعلمين كلمة اسف ايظا هذا هو حالها ؟ ! صدقيني
انا لا ابالغ إن قلت لك انني ذهلت من العنجهية السائدة هناك و عدم الأعتراف بلأخر و  عدم الأصغاء اصبحوا عاداة سائدة في مجتمعنا . (طبعا هذا لا يعني الجميع على هذا النمط من الحياة . لكن الغالبية ) . دعيني ارجع إلى نقطة اساسية في انجاح مشروع الأستمرار في الحياة الا و هو الزواج . الحب الحقيقي الذي يعني ( الصبر , الحنان , الثقة المتبادلة , التسامح ,الصدق المتبادلين و ... ) الحب ليس فقط هداية مادية و كلامات غزل إنما موقف . فعل سبيل المثال ما ذنبي انا إن كان راي أخي بمن احب راي سلبي لكي  تخاصمني حبيبتي و دتفعني الثمن ؟ و ما ذنب الأخر ليكون ضحية انتقام حبيبتي مني ؟ لتضهر له إنها تحبه و في الحقيقة هو انتقام مني ليس إلا . أو الأحرى هي تنتقم من نفسها ؟
في الواقع  الوعي شبه غائب في مجتمعاتنا ! كما الأخذ بالثأر هو الأخر سائد و ان ادفع ثمن اغلاط احد افراد عائلتي لكونه ارتكب خطا بحق احد افراد عائلة حبيبتي هو الأخر سائد . حقيقة نحن نواجه مشاكل اجتماعية جمة . لذا من على هذا المنبر اناشد رجال الدين الأفاضل التركيز في مواعضهم على هذه المشاكل الأجتماعية التي تؤدي إلى انحلال مجتمعنا عوضا عن التركيز على مواضيع فلسفية او لا هوتية .
مني لحضرتك كل التقدير  و الأمثلة التي جلبتها هي مجرد امثلة و معاناة سمعتها من شباب حولي
محبكم
انور صليوة سبي

111
تحية للجميع  و الف شكر للموقع الموقر و طارح الموضع من جديد . لكونه موضوع حيوي و هام . فقبل ايام خلت تم طرح الموضوع على موقعنا الموقر لكن للأسف اخذ منحى اخر و المداخلات كانت غير مفيدة مع جزيل احترامي للمداخلين الأكارم . أما هذه المرة يبدو الموضع اخذ مساره الطبيعي و المداخلات هي اكثر فعالة و مفيدة .
اعزائي : قبل كل شيء اريد ان تسمحوا لي ان اقول (دعوني اصحح فكرة سائدة في مجتمعاتنا ) الا وهي مقولة الزواج شر لا بد منه . سادتي الأكارم الزواج سعادة لا بد منها . كيف لنا ان نتأكد من ان الشخص الذي سوف امنحه نصفي يمنحني السعادة و يسعدني في حياتي ؟ الزوجين قبل الزواج عليهما ان يتعارفا و يكونا على التواصل ما لا يقل عن 3سنواة . و ذالك لكشف عيوب الأخر و التأكد من طباع الأخر و الوصول إلى قناعة هل يمكنني ان اغير نفسي و ان يغير النصف الأخر من نفسه لكي نستطيع التواصل ام لا قبل فواة الأوان . أي قبل مجيء الأطفال . انا براي عزوف الشباب عن الزواج ليست فقط  النواقص المادية إنما هنالك ازمة الثقة و ازمة الوعي و التسرع في بعض المواقف و تدخل الأهل و تجريح الأخر . انا براي هذه الأمور هي العائق الأكبر . فحينما يجرح احد الطرفين الأخر  بعمق يرد له الجرح بجرحين !!!! كيف السبيل إلى تصحيح الأخطاء ؟ وكيف يكون الحل تصحيح خطا بخطأ ؟ الأمور تتفاقم و تنكسر القلوب ليقول واحد لا وجود للحب و الأخر يبحث عن حب كاذب ليداوي جرحه و من ثم يكتشف إنه ورط نفسه و ورط الأخر !!! و بعض منهم ينكسرون و يعزفون عن الزواج ! إذا الخوف من الفشل  في الحياة الزوجية هي الأخرى معضلة لتدفع الأخر العزوف عن الزواج من كلا ا لجنسين . اما السب الأكبر هو فقدان الصدق مع الذات و الأخر . كلها اسباب تؤدي للعزوف عن الزواج . املي هو ان يتزوجوا الغير متزوجون زواج قائم على الأسس الصحية و صحيحة و تكون السعادة من نصيبهم .

مع فائق الشكر للجميع و خالص محبتي
انور صليوة سبي
من النرويج

112
المجد و الخلود للقائد الفذ و المناضل المضحي توما توماس
الف تحية ل القوش العزيزة و اهالي القوش الكرام و لأرض القوش التي انجبت هذا الأنسان الرائع و صاحب مبادء خالدة و حامل افكار الخالد فهد يوسف سلمان
إن احد يستحق تخليدهم من من كانت لهم توجهات سياسية في تاريخ العراق المعاصر فهم الشيوعيون العراقيون فهم حقا ظلموا , شوهت صفحتهم الناصعة و اشيعت حولهم الكثير من الشائعات الملوثة . لكن يقال حبل الكذب قصير و الشمس لا تحجب بالغربال
فدماء شهداء الشيوعيون البررة سقت ارض العراق . جبالها و سهولها و صحاراها . من شوهوا تاريخ هذا الحزب العتيد ذهبوا إلى مزبلة التاريخ و ها هو حزب الشوعي العراقي له مقرات في ارجاء العراق و علمهم الأحمر المرسوم عليه المطرقة و المنجل . هذه العلامة التي تعبر عن العمل و الكد. يسامر  زرقة سماء نهارا .و في اليل يسترجع امجاده و يسردها للنجوم . فهم يستحقون الكثير .. الكثير و المستقبل لهم لا محال .
الف مجد و خلود لشهداء حزب الشيوعي العراقي و الف مبروك على اهالي القوش الصامدون على هذا التخليد. الفناء لكل البشر اما الخلود فهو نادر و يقتصر على النوادر
محبكم
انور صليوة سبي

113
ومني لكم كل احترام وتقدير و اتمنى لشخصكم السعادة الداخلية و الأستمتاع في الحياة
بجوانبها الروحانية
اخوكم الصغير
انور صليوة سبي

114
تحية طيبة سيدي المحترم  وطابت اوقاتك
ان نخط الكلمات على صفحات انترنيت او على الورق شيء و ان نطبق ما نكتبه شيء اخر . انا مسيحي و انتمي إلى الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية كما لي مرتبة دينية اي رسامة نلتها من الكنيسة التي تلزمني اخلاقيا ان اكون مسيحي ملتزم فعليا اي ان اكون : واضح, صريح,صادق , امين وغيرها من الصفات التي تجعلني ان انظر إلى الأنسان وفق الأنسانية . (فحينما اقول هذا . اعني انني مطلع على الأنجيل المقدس ) و الموضوع المطروح  للنقاش على موقعنا الموقر ليس موضوع ديني او لاهوتي لذا لا اريد خوض تفاصيل اكثر كما لا اريد ان اخرج الموضوع عن مساره الصحيح . اليوم الموبايل و انترنيت  تحت متناول يد كل شخص . فلكم من خروقات تقليدية ( إذا جاز التعبير تسميتها بهذه المسماة ) تحدث يوميا ؟ فبدل ان نقول لبناتنا و اخواتنا ان تستعملوا هذه التكنلوجية بصورة صحيحة و ان نمنحهم الثقة و الحرية المصحوبتان بألتزام  و نعودهم على الحوار و الصدق  تكون اكثر ايجابية من ان نتلوا عليهم هكذا توبيخات . الخلل ليس في منح الحرية الغير فوضوية إنما الخلل هو في سلك سلوك ازدواجي إي ان نعمل ما يحلو لنا نحن الرجال و نحجب نسيم الحرية المصحوبة  بمسؤلية عنهم .
عزيزي .:
في الأنجيل يقول المخلص : من لطمك على خدك اليمين در له اليسار . كما يقول من طلب منك عبائتك اعطيه ايظا قميصك كما يقول ابن الله الحي : كما يصعب دخول الجمل إلى ثقب الأبرة كذالك يصعب على الزنكين دخول الجنة . فهل حضرتك تطبق هذا الكلام ام فقط تريد ان نطبق كلام ما ر بولس بحق نسائنا ؟ انا (برأي الشخصي و المتواضع ان يكون ألإنسان عادل بحق من يتاعمل معه في الحياة . من كان هذا الشخص درجة القرابة او لا يمت لي بقرابة و بغض النظر عن انتمائه الديني و العرقي ) ذالك الأنسان اعتبره مسيحيا حقيقيا و إن لم يكن دينه المسيحية . ها انا انتظر ردك المحترم يا سيدي المحترم لكن اريد ان اعلمك انني اناقش من اجل النقاش و التزم بمعاير الحوار و النقاش و مني لسيادتكم الف تحية
محبكم انور صليوة سبي

115
سيدي قصرا المحترم
تحية و وقار لسيادتكم
حتى حينما يدرس الأنجيل المقدس في الجامعات الدينية . يقال يجب اخذ بعين العتبار الجوانب التالية :
- الجانب التاريخي
-الجانب الأسطوري
- الحقبة الزمنية
فهل من المعقول ان تطالب المراة ان تطبق كلام بولس الرسول بحقها قبل ما يقارب 200 سنة و نحن نعيش في قرن الواحد و العشرون !!!!؟
هذا محال سيدي العزيز ( انا لا ادعم المرأة في الفوضوية او الخروج عن مبادء ارساها النجيل لكونها هي مفيدة للبشرية و سامية )
لكن
يا سيدي المحترم انا لا اظن هنالك مرأة مسيحية تقبل بهذا الكلام الذي تفضلت به . و إن كان رايك محترم عندي ولكن لا اتفق معك .
محبكم
انور صليوة

116
تحية للجميع و الف شكر لموقعنا الموقر
اعبر عن رأي المتواضع ومن خلال التجربة . لكن انا لا اسقط رأي هذا على احد كما لا  ادعي انا من املك الحق و الحقيقة و الأخر على خطء و رايه لا يحترم من قبلي او نظرته غير ثاقبة .
بكل صراحة انا لا اجد الخلل في موقف الكنيسة . فا الأباء الافاضل من خلال دورة الخطوبة يؤكدون على ما يلي .
_ اجراء الفحوص الطبية من قبل النصفين
_  أعتماد  الصراحة و الشفافية  بينهما
_ عدم تثقيل كاهل الرجل بماديات غير ضرورية
_الصدق مع الذات قبل خوض هذه التجربة
لكن العلة تكمن في احد الطرفين . او عائلة احدهما او كليهما .لكونهم يتبعون طرق ملتوية و غير مشروعة . فأنا لا اتوقع يريد احد ان يصبح وحيدا طوال الحياة . لكن الزواج الذي يجلب التعاسة و الشقاء غير مريود .فكما يقال لا احد يموت جوعا .
في الحقيقة الزواج يعني .: الأستقرار العاطفي و النفسي و الجنسي . فأذا كان الزواج غير قائم على المحبة و الأحترام و الصدق المتبادلين . مصيره الفشل و التعاسة لأبوين و الأطفال . لكن للأسف عنصرين اساسين يكادان يغيبان من تفكير و نفسية الأنسان الا وهما الصدق و الأحترام الحقيقي للأخر . كما ان تحليل لأنفسنا ما نشاء و تحريمه على الأخر هي ايظا علة مجتمعاتنا الشرقية .
اتمنى حياة زوجية سعيدة لمن يقدمون على هذه الخطوة الأساسية في الحياة
و تصحيح مسار حياة المتزوجن سلفا
محبكم
انور صليوة سبي

117
ذوي الفقيد المرحوم حكمت الحكيم  الأعزاء
مجالس القومي الكلداني
 
في الحقيقة رحيل الفقيد بنسبة لي كانت بمثابة الصاعقة . فقد الأتصال بيننا لمدة شهور و لكني لم اسمع من اي اصدقاء بمرض الأخ حكمت إلا وانا اتصفح موقع عينكاوة هذا واقراء هذا  الخبر المؤلم . فرحيله كانت خسارة فادحة لشعبنا العراقي عموما و لشعبنا الكلداني السرياني الأشوري خصوصا . رجائي هو ان يغمده الرب برحمته و ان يلهمكم الصبر و السلوان
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

118
إنها فكرة جميلة و رائعة   حقا . فالفن السرياني سوف يصل إلى كثير من لا يعرفونه . اتمنى لمطربتنا طول العمر و عطاء فني زاخر و التوفيق . و للحضور الأستمتاع بهذه الحفلة الجميلة .
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

119
طابت اوقاتكم
اتمنى النجاح للمشاركين و القائمون على هكذا مهرجانات و ذالك ترسيخا و تعميق الثقافة في نفوس ابناء شعبنا و احياء الأدب السرياني العريق .
محبكم
انور صليوة سبي

120
تحية للجميع
قبل كل شيء اريد ان اشكر الأخ سبي لطرحه هذا الموضوع . فهذه البادرة الجميلة تدل على اهتم السيد سبي بتراثنا كما تدل على نضج وعيه و امتلاكه روح العمل المشترك و شعوره بالمسؤلية .
عزيزي و سيدي المحترم سبي ( حسب اعتقادي و رأي المتواضع الذي لا افرضه على احد و احرص على اعطاء انطباع اني لا ازايد على احد ) اقول :
ترميم و اظافة القطع الأثرية و الحفاض على هذا الصرح المتواضع بمحتوياته و الغني بأرثه و اصالة من وضوعوا الحجر الأساس له . هو يجب ان يكون من اختصاص الجمعية الثقافية الكلدانية _ فرع شقلاوة . كما ان توسعيه هو من واجب كل اخ و اخت شقلاوي . لأن الجمعية (حسب اعتقادي ) لها نثرية و مؤسسة رسمية تابعة لوزارة الثقافة في اقليم كوردستان عراق . وما يقدم من قبل الأهالي الشقلاويون الكرام او من قبل الكنيسة يعتبر خدمة طوعية .لذا يجب ان تشكل للجنة خاصة بهذا المتحف و تطاب الوزارة تخصيص بعض من المال للحفاض عليه . اما اضعف الأيمان هو تشكيل صندوق تبرعات تخصص لهذا الغرض وذالك من اجل الحفاض عليه من الأندثار . فا على ما اتذكر من قام بأفتتاحه كان معالي الوزير السابق للثقافة السيد فلك الدين كاكئي . إذ أن هذا المتحف معروف من قبل الوزارة.
اتمنى لكم التوفيق في الحفاض على هذا المتحف الجميل و مرة اخرى الف شكر لحضرتك يا اخي الكريم سبي متي سبي و لموقعنا الموقر  على هذه المبادرة الكريمة .
مني لكم الف تحية و اشد على اياديكم
محبكم

انور صليوة سبي
من النرويج

121
ما اجملكم و ما احلاكم يا اهالي شقلاوة الحبيبة و ما ابهى الزهور التي تنبت على
هذه التربة الأصيلة . فكيف لا إنها تروى من مياه ينابيع شقلاوة الصافية و نفوس من ترويها هي الأخرى
صافية و نقية .
املي هو ان تكون طرقكم مفروشة بالزهور و ان تزهي ايمكم بألوانها الزاهية و ان تبعث في ساعتكم
الأمل
التجدد
السعادة

ابن بلدتكم
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

122
تحية طيبة
سلمت ايادي كل من قام بهذا العمل الجليل .
التنظيم و العمل الجماعي و وضع الخلافات الحزبية و الشخصية على الطرف حينما نكون بحاجة إلى ابراز قضيانا
و تعريف العالم و الرأي العام العالمي هو جوهر دعم قضيتنة العادلة و المشروعة . كما ان تعريف الأجيال الصاعدة من من لا يعرفون حجم المظالم الذي تعرض له شعبنا الأبي و الأصيل
في المنطقة ضروري جدا
مرة اخرى سلمت يداكم و ادم الله في عمركم لنصرة قضية شعبنا السرياني الأشوري الكلداني
محبكم
انور صليوة سبي
من النرويج

123
تحية طيبة
الف شكر لموقعنا الموقر
في الواقع برأي المتواظع اقول لقد تم اهمال خيار اخر و هو الأهم الا و هو توحيد احزابنا القومية و التنسيق مع الكنائس من اجل الأتفاق على حل محدد و حل القضاية العالقة و توحد الخطاب السياسي و التحلف مع الأحزاب الديمقراطية
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

124
حياكم الله على هذه الخطوة الجبارة كما اسمحوا لي ان اقول يجب التحرك من اجل تعمير كنائسنا و اعادة بنائها و ذالك بتشكيل للجنة خاصة في كل ابرشية لمتابعة هذا العمل النبيل . لأن اذا لم نتحرك بهذا الخصوص سوف تسلب هويتنا الدينية كما ها هي هويتنا القومية مهددة .
سلمت يداكم و و اشد عليها و مني لكم يا اعزائي و احبتي

اخوكم الشماس
انور صليوة سبي
النرويج

125
إنك حقا تستاهل مليار شكر و تقدير و احسن جائزة يا مبدع امتنا . حقا اانت موظع الأفتخار
و انا برأي على مدرية الثقافة السريانية ان تأخذ الموظوع على محمل الجد و تقيم احتفال بهذه المناسبة و ان تمنحك جائزة قيمة
اتمنى لك كل التوفيق و النجاح في حياتك
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

126
الف مبروك على شاعرنا الفريد سمعان على انتخابه لهذا  المركز الذي (برأي الشخصي ) يعد اهم من مهام رئيس الوزراء وذالك لأهمية دور الشعر و الأدب و الثفافة في حياة شعوب العالم .
الأدب و الشعر هما ركيزتين اساسيتين في بث روح الوعي و التمدن و التحضر  في كيان الأنسان من اي بلد كان . فبحق تم اختيارك يا شعرنا الكريم  لأجل اداء مهمة انسانية  و رسالة  صعبة و شاقة لكن . شعركم
المؤثر و فكركم  الراقي و جداول عملكم المقبلة التي تكون مرتكزة على معالجة واقع الفرد العراقي. تبذر بذور تهيئة اجيال الصاعدة تجعلونهم يحملون مفهوم (انسانية الأنسان فوق كل شيء) و هذا بحد ذاته يجعل الأنسان ان يرتقي إلى الكمال الجزئي .
كلي امل انكم ستبدعون في عملكم الأنساني هذا
الف مبروك على شخصك و على شعبنا و على العراق عموما هذه المكانة المرموقة
محبكم
أنور صليوة سبي
النرويج

127
انشاء الله دوما تكون الأفراح حاظرة في حياتكم و السعادة قاطنة قلوبكم يا ابناء يلدتي شقلاوة العزيزة و رجائي هو ان يكونوا ابناء شعبنا متماسكين و متقاسمين في جميع الأفراح و الأطراح و المصائب . فها هي شقلاوة الحبيبة تحتظن الجميع و انشاء الله تبقى شقلاوة و الشقلاويون سندا و حاظنين ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في الأيام الصعبة و كلي امل تجتمعون دوما في شقلاوة بمحبة
محبكم و ابن بلدتكم الشامخة شموخ جبليها
انور صليوة سبي
من
النرويج

128
تحية للجميع
في الواقع حينما نكون بعيدين عن الواقع يصعب تشخيص الحالة و المعظلة و إيجاد ألية الحل الواقعي و الناجع للمعظلة . لكن من الضروري إيجاد حل مناسب لمنع تردد اناس لا يلتزمون بظوابط الأماكن المقدسة سواء كان مسيحي او غير مسيحي . لأن هنالك ايظا زوار مسيحي ايظا يتصرفون بعض الأحيان بعدم المسؤلية مما يسهل على الغير المسيحي من هكذا تصرفات طائشة بسيطة تؤدي إلى مشاكل كبيرة يصعب السيطرة عليها . اتمنى لكم النجاح في إيجاد الحل المناسب
محبكم
أنور صليوة سبي
النرويج

129
كل عام  وجميع الشيوعيون بألف خير  بمناسبة تأسيس هذا الحزب الأبي ، الشجاع، المقدام و المتنور
حرب هذا الحزب من قبل القومجييين ، مسيسي الدين ، البرجوازيين و الرأس الماليون .مع ذالك صمد و تكاثر
كا الفي فكلما تعرض للتقليم تكاثر اكثر . ابعد من الأشتراك في البرلمان المقبل لكن سوف يتحدى قوى الأرهاب و الظلامية . نعم لا يصح غلا الصحيح و حبل الكذب قصير . من كذبوا على الشعب العراقي ها هم خسروا مصداقيتهم بيد ان حزب الشيوعي العراقي كان و سيظل صادقا ها هو يزدهر جماهيريا و يمدح حتى من قبل اعدائه لأنه حزب نزيه و مبدئه كان المواطنة بعيد عن الطائفية و القومية و إنما اكد على المواطنة .
الف مبروك على مدينة توما توماس الشهيد الحي
الف مبروك على الشهيد الصامد يوسف سلمان (فهد)
الف مبروك على جميع الشيوعيون العراقيون وكل من يحمل هذا الفكر الحي سواء يعلم أو لا يعلم
الف مبروك على الشعب العراقي رأس السنة الجديدة (عيد اكيتو )
محبكم
انور صليوة سبي

130
سيدى المحترم تحية لشحصك الكريم  و رأيك يحترم . لكن .
لو تمعنا في حياة المسيح كان سياسيا بارعا خلال تعامله مع محيطه و المواقف الحرجة التي كان يتعرض لها خلا نشر رسالته المقدسة خذ مثلا : قال ما لقيصر لقيصر ومال الله ل الله :
كما ان حينما نقول على الكنيسة ان يكون لها مواقف ليس نعني ان يتدخل كل شماس ، كاهن  و مطران حي الله إنما ضمن ظبط و ربط و ذوي الأختصاصات .
سيدي العزيز :
فاتيكان تتبع سياسة محددة
الكنيسة في لبنان كان لها دورها الريادي و الوطني في رسم جزء من ملامح سياسة الدولة و سيادة الكردينال صفير معروف دوليا بسياسته المعتدلة و يأخذ رأيه من قبل الحكومة و جميع الفرقاء في لبنان !
إذا ما نقصده هو ان يكون للكنيسة و ل الأكلوريوس ذو كفائة دور ايجابي _ اكرر _ ضمن الروابط وليس حي الله إي كل من هب ودب . وذالك ببساطة لأنه المسيحي في العراق هو إما :
كلداني او اشوري او سرياني او ارمني . إذا الكنيسة إما ان تجرد ابنائها من قوميتهم لتصبح هي الأخرى مجردة من تاريخها و خصوصياتها ليصبح مسيحي عراقي دون قومية ولا انسان على وجه الأرض دونة للغة التي هي الركائز الأساسية لقوم وهذا غير منطقي. او ان تجد الية واقعية و استتراتيجية واضحة تجاه ما يقترف من المجازر تجاه ابنائها او ان تترك مصيرهم للزمن الذي لا يبشر بخير . الم يقول المسيح كنيستي بحاجة إلى راعي صالح .؟ نحن لسنا خرفان و إنما انسان و كل شريحة بحاجة إلى قيادة! إذا من الذي يتبنى قيادة الشريحة المسيحية في العراق ؟ انا برأي المتواضع اقول . احزابنا السياسية و رئساء الكنائس هم من يجب ان يقودننا و ذالك ضمن اطر الدولة و ان يكون هنالك خط احمر هو الوطنية الذي يجب ان لا يلمس . انا لا اصفق لتسيس الدين إنما ادعو رجال الدين الحكماء ان يكون لهم دور ايجابي في الحفاض على مسيحي العراق و ان يشجعوا ابناء كنيستهم على الحفاض على ارض اجدادهم و ان يحاولوا ان يوفروا الأجواء الملائمة للبقاء في الأرض . لأن الشعب دون ارض و للغة. هويته غير معروفة . اما نحن الجميع يعلم من هم الشعب الأصيل في العراق و هويتهم معروفة . لكن ها هم يسلبون ارضنا و يجردوننا من هويتنا و يهددون ديننا . مرة اخرة احترم رأي سيادتكم و لكم مني التقدير
محبكم
انور صليوة سبي

131
سيادة المطران الجليل و جزيل الأحترام و التقدير . قواك المسيح و قوى ابناء كنيستكم و خورنتكم الأكارم
إنها لخطوة ضرورية ( و اقترح كمسيحي عراقي ) التركيز على البقاء في ارض الأجداد من خلا المواعض
في كنائسنا لأنه اصبح هذا الأمر ضروري و لا ينفع القول ان الأباء الأفاضل لا دخل لهم في السياسة و أن الكنيسة لا دخل لها في هكذا امور . فأبناء رعيتكم يضطهدون لأنهم ينتمون إلى كنيسة اليسوع المقدسة
انا لا اوجه الكنيسة . لكن من هذا المنبر الحر يحق لي الأبداء برأي المتواضع . الف نعم اطلب من مجالس المطارنة ان يقوموا بدورهم على المستوى العالمي لحماية المسيحيين في العراق و كما ان يؤكدوا من خلا التعليم المسيحي للأطفال و الشباب و من خلال المواعض على البقاء في ارض الأجداد و التحدي للظلامية .
الف شكر لسيادتكم على هذه الخطوة و أملي هو ان تتبع في جمع الأبرشيات . اليسوع يكون معكم و يحفظكم و يقويكم على الصمود .
محبكم و ابن كنيستكم الشماس
انور صليوة سبي

132
تحية و وقار
حضرة الأباء الشقلاويون الأكارم
حضرة الأب الفاضل فرنسيس شير
حضرة الأب الفاضل زيا شابا
حضرة الأب الفاضل انيس يعقوب
شباب شقلاوة الأعزاء
حضور الأكارم
دمتم بألف خير على هذا النشاط الجميل و على هذه التضاهرة الحضارية . يسعدنا ان نراكم انتم تخلقون الأمل من رحم الأحزان . تبهجون الحياة رغم المأسي . اشد على اياديكم و اتمنى لكم انتم الأعزاء
السعادة و التوفيق و لشباب شقلاوة العزيزة الرقي و التألق . لكم ولجميع الشقلاويين داخل شقلاوة و خارجها كل المحبة من اخوكم  و ابن بلدتكم شقلاوة
انور صليوة سبي
النرويج

133
ما لحق بشعب سورايا في المنطقة من مظالم لم يحلق بأي ملة . لكن للأسف احزبنا القومية منشغلون بأمور ثانوية و لا يسعون سعي جدي م اجل إيصال قضية هذا الشعب المضلوم على مر التاريخ لكي يحصلوا على حقوقهم الشرعية. فشعبنا مضطهد و بدء تشريده و تهميشه في فلسطين و تركيا و من ثم ايران و ها هو عراق و سيتمر مسلسل تفريغ المنطقة بكاملها. على من تحملوا قيادتنا (اي هذه المسؤلية التاريخية ) أن يجدوا حلا
واقعي و مناسب
_ الأتصال مع الجهات العالمية و النافذة
_ العمل المشترك
_ التحرك السريع
الف نعم سوف نتعرض لأسوء ما تعرضو له اجدادنا من مذابح جماعية و تطهير ديني ، عرقي ، قومي
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

134
لا اتعجب من كل تقدم يحرز في لبنان الحبيبة على جميع الصعد ولو لا التطرف العربي القومجي  و التطرف الأسلامي الذي دعمته امريكا و بعض دول اقليمية . لكانت لبنان بفضل المسيحين و التقدميين اليساريين جنة شرق الاوسط . وكل دولة تكون زمام الأمور في يد مسيحيي شرق الأوسط شرق الأوسط كان بألف خير فمسيحيوا شرق هم در َ ة الشرق . اتمنى لكم التوفبق و المزيد من التألق
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

135
بارك الله ب القوش و القوشيوت فهم دوما وعلى مر العصور الغابرة كانوا مساندون للحق و شجاعتهم تضرب بها المثل و احتضانهم للقضية الوطنية و القومية لا غبار عليها . القوش انجبت البطل الشهيد الخالد توما توماس
وعشراة غيره . حياكم الله و ها تكبرون اكثر فأكثر بعيوننا يا القوشيون الوطنيون و الصامدون
الف شكر لكم و اعتز بكم  و انشاء الله يحمي الله القوش و القوشيون من كل مكروه
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

136
سلام و محبة المسيح معكم يا سادة المطارنة الأجلاء و الأفاضل
احييكم و انحني اجلال لموقفكم الجريء و السليم . كما اريد ان اضيف و اقول
المسيرات يجب ان تكون في خارج الوطن ايضا في نفس الوقت و اليوم وفي غالبية العواصم الغربية
لذا اقترح على  مجلسكم الموقر  العمل  من اجل التنسيق مع القيادة الزمنية ايظا . لكي يسمع صوت المسيحيي بلاد ما بين النهرين . المنضم و الموحد
احييكم مرة اخرة ودمتم لنا ذخرا و المسيح يكون معكم
من اجل اداء واجباتكم الكنسية في العراق و انتم تمرون بهذه الضروف الصعبة للغاية
الف شكر وتقدير و محبة لكم
ابن كنيسة المسيح في المهجر
انور صليوة سبي
من
النرويج

137
ذوي الفقد الأعزاء
اواسي نفسي و ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري و حضراتكم على مصبيتنا هذه. فهو ليس شيهدكم لوحدكم  إنما شهيدنا جميعا  وشهيد يفتخر به كل عراقي يؤمن بالحرية و الديمقراطية و الأنسانية . دعائي هو ان يسكنه الفادي فسيح جناته و ان يلهمكم الصبر و السلوان
المجد و الخلود لشهيد الكرامة وا لمتمسكين بأرضهم 
و الموت لقاتليه و العار لمن يقف ورائهم
محبكم و شريك احزانكم
انور صليوة سبي
من النرويج

138
تحية عراقية
انا لا افهم لماذا لا يتفق على يوم واحد للقيام بمضاهرة في جميع انحاء أوروبا ، امريكا و استراليا ضد هذا التطهير العرقي و الديني الذي يتعرض له مسيحيي العراق . مضاهرات متفرقة لن يكون لها صدى بينما  المضاهرات في جميع العواصم يكون لها صدى عالمي فيها نثبت للعالم إننا نتعرض للتطهير العرقي كما نثبت لهم في الأوقات العصيبة نحن موحدون. ما من دولة و ليس على ارضها جمعية   ثقافية او أجتماعية تابعة لشعبنا . دعونا نتفق علي يوم محدد و نتضاهر تظامنا مع اهالينا الذين يتعرضون للقتل . دونما ان ترفع اعلام تابعة للأحزاب . إنما صور الضحايا، و شعارات مشتركة . هكذا يكون ضغط على الحكومة المركزية من اجل التحرك جدي و كما الحكومات الأوروبية تأخذ الأمر بعين الأعتبار . كما ان إذا في مثل هذا ليوم لم نتكاتف متى سنتكاتف ؟
محبكم
انور صليوة سبي

139
تحية
سلمت اياديكم على هذا العمل الرائع و المبدع و دمتم
نعم هكذا اعمال هي احد وسائل تعريف الشعوب الأوروبية على مستوى شعبي و مؤسساتي و منظماته الخيرية و المدنية بمسيحي العراق المضطهدون ، المهمشون و المغيبون علما هم الشعب الأصلي لبلاد ما بين النهرين و المسمات بلغات الاتينية مسوبتامية و لا اوروبي لا يعرف عن تأريخ مسوبوتاميا لكن لا يعلمون ان  نحن احفاد هذه الحضارة التي العرب ، الأكراد وغيرهم يساهمون بشكل او بأخر بقتلنا و تهجيرنا من بلدنا و ينسبوا امجاد الكلدن و الأشوريون لنفسهم . فهذا الشيىء ما لا يعرفونه الشعوب الأوروبية على المستوى الشعبي .
مرة اخرى سلمت يداكم و عشتم و اتمنى لكم السعادة و المزيد من الأبداع
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

140
الف مجد و الخلود لشهيد البطل . الفاني بجسده و الخالد بفكره ، نهجه ، مواقفه الشجاعة صموده الجبار بوجه الأمبريالية و التسلط و التعجرف _ فهد_ سلمان يوسف سلمان هذا الأنسان البار . ابن احد طوائف شعبنا الكلداني السرياني الأشوري و ابن العراق بأمتياز .
اخلد في بواطن الأرض يا بطل العراق و الأنسانية
فأنك زرعت بذرتك الطيبة و الثورية في نفس العراقية
إذ مقولتك الرائعة ، الثورية ، الشجاعة ـ الشيوعية ستظل اعلى من اعواد المشانق _لا محال ستضل جوهر الأبدية
و مبدئك _ وطن حر و شعب سعيد_ هي نجمة عالية في سماء العراقية و العالمية

الف مجد وخلود لشهداء حزب شيوعي العراقي الأبي
و الف تحية لكل بطن حملت شهيد شيوعي عراقي
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

141
تحية مغترب لأبناء شعبه في الشتات و الوطن العزيز ...
وقار لقبر كل شهيد زهق دمه الطاهر من ابناء شعبنا ...
وقبلة ابن لكل ام   فقدت ابنها من اجل الحرية ، الكرامة و عزة النفس
 
                    تحية اجلا لمجلس القومي الكلداني الفتي في تأسيسه
                    لكنه ناضج في رأيته السياسية واخلاصه لمستقبل ابناء شعبنا
                    و الشجاع في موقفه النابع عن محبته وشعور بألمسؤلية تجاه قضيته العادلة .
إنه مشرف من قيادة هذا الحزب حديث النشئة و التأسيس لكن يبدو قاعدته ، قيادته و مؤازريه
ينظرون و يتطلعون لمستقبل افضل لأبناء شعبنا دون تمييز و بمساعدة بقية الأطراف التي تحمل في
في نظامها الداخلي و نهجها . نواة الديمقراطية ، الأنسانية و المواطنة . لأن ببساطة نحن بحاجة ماسة
إلى  هذه الخطوة الجبارة لتفعيل التقارب بين احزابنا السياسية و تأيد من طوائف كنائسنا من اجل وضع حد لهذا الوظع الئساوي الذي يمر به شعبنا الكلداني السرياني الأشوري و العراق عموما . ففي الواقع بدون التكاتف لا يمكننا فعل شيء وكل يوم نقتل ، نهجر ، نهمش، و تغتصب ارضنا و تهظم حقوقنا نهارا جهارا .!!!! .
مرة اخرى احي المجلس القومي الكلداني القاعدة اولا ومن ثم القيادة . فهو حزب صغير لكن المبادرة التي اطلقها كبيرة ، جبارة و عظيمة .
الف تحية لك يا سيادة سكرتير العام للمجلس الموقر . السيد و الأخ جزيل الأحترام ضياء بطرس .
محبكم
انور صليوة سبي _ جوزيف _
النرويج        
                    

142
سيدي العزيز بغديدي جزيل الأحترام و التقدير
تحية و إجلال لشخصكم الكريم
في الواقع انا لست ضد احد السادة الذين ذكرت اسمائهم و لربما تجمعني مع بعضهم صداقة ولو سطحية
او منذ زمن بعيد . لكنني لم ارد ان اذكر  اسم  و ان لا اذكر الأخر . كما صدقني اني لا انتمي إلى اي حزب قومي او اؤيد احد . لكنني اعتز بقومي و تأريخي و بألجميع . كما لا اقرباء لي في نينوى وانا اعيش في المغترب و اصلي من قصبة شقلاوة الهادئة . لكن يجرحني ، يصلبني و يشتتني وضع احبائي في نينوى ،بغداد،بصرة ،ديمشق، عمان، بيروت و ...  أما انا بعيد عنكم جغرافيا _نعم _ لكنني اعيش مع كل واحد من حضراتكم و اشارككم احزانكم و  وجدانيا قريبا منكم بل تعيشون انتم في وجداني و قلبي .
سيدي العزيز . صدقني تركت الكتاب الذي كنت احمله لكي احضر نفسي للأمتحانات و  اخذت اكتب مقال
لعلني اهز الضمير فيهم و يتخذوا موقف شجاع مما يجري بحقكم
لك مني الف تحية
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

143
تحية للجميع
انا ما لافهمه . ان لماذا قنواتنا التلفزيونية من : عشتار ، سريويو تيفي، اشور إلى فضائية كوردستان لا يقومون بتغطية هذا التطهير العرقي بحق ابناء شعبنا في نينوى و ان يعملوا منه فيلم و ثائقي و يثيروا الموضوع في الوسائل الأعلامية لكي العالم تتعرف على قضيتنا و يدركوا حجم الغبن الذي يلحق بأحفاد ما بين النهرين وذالك من اجل كسب عطف الرأي عام العالمي !!!! و ما يدهشني حقا ان جميع امناء احزابنا القومية : من :
حركة الديموقراطية الأشورية ، منبر الديموقراطي الكلداني ، حزب الديموقراطي الكلداني إلى حزب بيث نهرين
و المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري . يحملون جوزات سفر دبلوماسية او جوازات اوروبية _ امريكة
لماذا لا يشكلون وفد و يذهبون إلى مقر برلمان الأتحاد الأوروبي او إلى مقر الأمم المتحدة لكي يسلطوا الضوء على معاناة ابناء شعبنا الحالية و التي لحقت بهم في الأيام الغابرة . انا اتهم كل من :
يونادم كنا
ابلحد افرام
جورج منصور
ضياء بطرس
و امين عام حزب بيث النهرين
و رئساء طوائف كنائسنا
الكلدانية
الأشورية
و غيرهم بألتقصير و التهاون . لأن ما يلحق بشعبنا هو تطهير عرقي صارخ و فى ظحى النهار و هم بأمكانهم التوافق و التعاون من اجل إيصال هالضلم إلى الجهات المسؤولة لكنهم يتمادون
محبكم
انور صليوة سبي

144
الف مبروك لشاعرنا المبدع . كلي امل ان تساهم في تطوير الشعر و ان يصبح الشعر السرياني و الغتنا فعالة من خلا الأنتاجات ألادبية و الفنية لكي نحافض عليه من الأندثار و الأنقراض . حياك الله و الف مبروك على صدور مجموعتك الشعرية و انشاء الله نحو التواصل الدائم و الأبداع المتكامل و الدائم .
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

145
اعزائي الغريب لا يحمينا علينا ان نحمينفسنا بأنفسنا و نلتف حول قيادتنا السياسية . لكن قبل ما نصل إلى هذه المرحلة على قيادتنا السياسة الأتفاق في ما بينها ( علينا ان ندرك) ان الحكومة في العراق ليست حكومة وطنية فمن من نطلب الحماية . لا شيء دون ثمن
انور صليوة سبي
النرويج

146
ضاهريا الموقف شجاع
لكن
الف حذاري من ان يأتمنوا ابناء شعبنا لهذه المواقف الرنانة ليطمئنوا ومن ثم يغدر بهم
فالتاريخ يسرد مثل هذه المواقف فنحن نصدقهم لأننا صادقون اما هم الغدر في دمهم
مرة اخرى
مليون حذاري على الأتمان
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

147
سيدتي ما هكذا نعبر عن انفسنا نحن الكلدان امير مالح لا يستعملنا كوسيلة كما هو كلداني و انا ايضا
لكن كما قلت اسلوبك ليس بأسلوب حضاري ارجو ان لا ترسلي لي هكذا رسائل كما انصحك بعدم اتباع هذا الأسلوب
كل عام و انت بخير
انور صليوة سبي

148
تحية طيبة حضرة الأخ ناصر عجمايا
في الواقع مبدأيا كلام حضرتك منطقي . لكن علينا ان نفهم  أن رجال الساسة الذين هم في الواجهة لا يستطيعون البوح بالحقائق كما لهم خطوط يجب عدم مجاوزتها . مثلا . هل ان معالي وزير الخارجية زيباري لا يعلم ما مدى معاناة الشعب العراقي لكي يصرح من على المنابر على لاجئي العراقيون العودة إلى العراق ؟
سيدي الكريم برأي المتواضع ارى أن الأحزاب السياسية التابعة لشعبنا  يجب ان تتكاتف من اجل ايصال قضية شعبنا إلى الجهات المسؤلة لأنهم هم من تحملوا هذه المسؤلية التاريخية (هذا لا يعني انني ادافع عن موقف سيادة الوزيرة وجدان ) إنما هذه الخطوة . أي ايصال صوت شعب لا يسمع صوته هو من واجب احزابنا القومية
خصوصا في العالم الغربي
مني لسيادتكم الف تحية و كل عام وانتم بمليون خير
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

149
عيد سعيد وكل عام و الجميع بألف خير و سعادة
اعزائي
ما حل بشعبنا منذ مطلع الثلاينيات من  القرن المنصرم  و إلى يومنا هذا لا يعتبر تطهير عرقي و ديني ؟ الف نعم هو تطهير عرقي و ديني . لا دولة اوروبية و إلا على ارضها ممثلون لأحزابنا القومية .انا اتعجب كيف لا يجدون
الية عمل مشترك كي يوصلون قضية شعبنا إلى الجهات المعنية من  المنظمة العالمية للحقوق الأنسان إلى
البرلمان الأتحاد الأوروبي و وزاراة الخارجية للدول الأوروبية !!!!! . الأخوة الأكراد عرفت قضيتهم  اما قضيتنا مجهولة عند الغرب سواء على مستوى الشعبي او الحكومي علما ما لحق بشعبنا اسوء من ما لحق ب  الأكراد و حتى عرب فلسطين .
اعزائي :
اسمحوا لي ان اتحدث بشفافية و بصورة مباشرة ( علما انا لست منخرطا في حزب قومي إنما اقف على نفس المسافة من الجميع و اكن الأحترام و التقدير لهم جميعا )
حينما يتعلق الأمر بقطف الثمار أو تقاسم السلطة او الحصول على امتيازات تطفو على سطح الماء عدة احزاب وكل حزب يرى نفسه له الأحقية الحصول على تلك المكاسب و حينما يتعلق الأمر التحرك من اجل اصال معاناة شعبنا الكلداني السرياني الأشوري إلى الجهات المعنية. لا نلتمس الحماسة و الجدية نفسها . انا اناشد و اطالب جميع احزابنا و ممثليهم في العالم الغربي على تحمل المسؤلية من اجل العمل المشترك لوضع الحد للأنتهاكات التي تطال شعبنا لأن الحق يختفي عندما لا يكون ورائه مطاليب كما ان ليس هنالك حزب يستطيع العمل بدون بقية الأحزاب التي طرحت نفسها على الساحة السياسية . اكرر مرة اخرى و اقول :

يا احزابنا القومية ادعوكم إلى تحمل المسؤلية التاريخية من أجل رفع الظلم عن  ابناء شعبكم
كل عام و انتم بألف خير
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

150
الثقافة السريانية وهي تسمية جامعة لدور مثقفي ابناء شعبنا الأكارم من الكلدان الأشوريون السريان التي ترعرعت في الشرق الغني بالتراث و تحديدا في بلاد مابين النهرين ؛ بلاد الشام؛ تركيا . لو همش . يعتبر جرما بحق البشرية على وجه العام و الثقافة بوجه خاص . لكن الف شكر لمن يمد لنا يد العون من اجل احياء هذا التاريخ المشرق و الناصع في الشرق.
الف تحية اجلال و إكرام ل :
شهداء هذه الأمة
مثقفيها
محييها
ابنائها
ستضل ثقافتنا حاضرة و مشرقة على مدى العصور
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

151
العزيزة رواء و عائلة العم عزيز رسام المحترمون
بمناسبة حصول رواء على شهادة الماجستير في التاريخ اتقدم لكم اجمل التحاية و التبريكات لكم انتم الأعزاء
و لجميع الشقلاويون الأكارم املي هو ان يكون دائما النجاح يرافقكم في حياتكم على جميع الصعد و انشاء الله
مستقبلا بك سنفتخر  كمؤرخة و باحثة و يكون لك باع في مجال تدوين التأريخ للأجيال القادمة . و لكي توصلين الحقيقة التاريخة لهم لا سيما تعرض تاريخ شعبنا للتحريف و التزوير .
الف مبروك لكم و للجميع الشقلاوييون نجاحك الباهر الذي هو نجاح لنا جميع الشقلاوييون وإلى نجاحات اخرى
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

152
الف شكر لوزارة الداخلية على هذا المهرجان الجميل . لكن نحن بحاجة إلى تمثيلنا تمثيلا ً حقيقيا في الحكومة و منحنا حقائب وزارية و من ضمنها وزارة سيادية و منحنا مقاعد تتناسب مع حجمنا الحقيقي و انجازات هذا الشعب العريق ، اصيل و صاحب الأرض . و تمثيلنا تمثيلا حقيقيا في مجالس المحافظات وان لا يسموننا اقليات لأن الجميع يعلم لماذا تناقص اعدادنا في موطن اجدادنا منذو الألفية الأولى و إلى يومنا هذا
يا سيادة معالي الوزير جزيل الأحترام  عراق يعيش في دواخلنا و إن اضطررنا ان لا نعيش على ارضه فلا تقنعوننا و تسكتوننا بهكذا المهرجانات كل خمسة سنوات فنحن لسنا اطفال يسكتون بمنحهم شوكو الاتة
إنما نحن بحاجة إلى ان نشعر حقا ً مواطنون في ارض اجدادنا . مبروك العام الجديد على جميع الشعب العراقي
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

153
الف مبروك عليكم هذا المهرجان الجميل و الرائع . الف مبروك على اعضاء الفرقة الأكارم  و على الأخوة العينكاوييون و على الجمعية الثقافية الكلدانية . املي هو ان تكون هذه الفرقة الرائعة باكورة لفرقة محترفة مستقبليا و تقوم بتقديم اعمالهم في جميع انحاء العالم . افتخر بكم و اعمالكم و نتاجاتكم الراقية . انشاء لله العمر كلو .
مرة اخرة الف مبروك عليكم و اتمنى لكم نجاحات دائمة و باهرة
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

154
الف مبروك لفناننا القدير على معرض الجميل . اتمنى لحضرتكم الكريم المزيد من التألق ، ابداعات و نجاحات

محبكم
انور صليوة سبي
من
نرويج

155
حضرة الأخ فاروق جزيل الأحترام و التفدير . طابت اوقاتك و كل دقيقة و حضرتك بألف خير
ما تفضلت به هو مقدر و محترم من قبلي . لكن ياسيدي المحترم يجب علينا ان نتعامل مع وضعنا الحساس
بذكاء و حنكة سياسية و واقعية و ان نستغل الضروف المؤاتية من اجل حصولنا على حقوقنا المشروعة حتى لو كانت قليلة و لكل حادث حديث وكما ترى سيادكم الموقرة الضروف تتغير و الأوضاع السياسية ليست كتب مقدسة يحرم المساس بها ،إنما تتغيير  بين فترة و اخرى .
سيدي
التحدث عن الأخوة الأشورييون الأكارم أو عن ألكلدان المحترمون بمعزل عن بقية الشرائح الأخرى سيضعفنا اكثر
(برأي المتواضع ) اقول يجب ان نكون جزء من الحل و ليس من المشكلة . اي ان لا نكون طرفا في تقسيم العراق لكن في نفس الوقت ان لا نفرط بحقوق شعبنا السورايا لأن الأحزب و الحكومات زائلة بينما لشعوب باقية . لذا دعونا ان نرغم احزابنا السياسة القومية على الأتفاق و وضع مصالح هذا الشعب فوق مصالحهم الحزبية و الشخصية . ألأيمان بقضيتنا العادلة و حق شعبنا بحكم الذاتي و الضغط على احزابنا على الأتفاق و
التحالف مع القوى الديموقراطية و اليسارية هم ضمان نيل حقوقنا .  بخلاف ذالك مصير هذا الشعب في هذه المنطقة سيذهب إلى الغير الوعدة في ظل سيطرة الأحزاب الدينية و القومية المتطرفان . لكونهم بطبيعة تكوين ايدلوجيتهم يريدون استغلالنا و جعل منا جسر يعبرون عليه إلى القوى العضمى ليضهروا انفسهم مانحي حقوقنا و في الواقع هم هاظميها
اؤكد لحضرتك رأي حضرتكم محترم عندي
لكم مني اجمل التحايا
محبكم
أنور صليوة سبي

156
تحية للجميع . فبل كل شيء اريد القول الف شكر لعينكاوة كوم و الطاقم  الموقر  القائم على هذا العمل الرائع و الريادي  .
سادة الأكارم
بخصوص الأسئلة المطروحة على هامش التفرير افول
نعم
نعم
نعم
و في الواقع  المسيحيين في الشرق الأوسط بصورة عامة اوضاعهم اكثر من مزرية . و في العراق نستغل  ولا تمنح حقوقنا الطبيعية و المشروعة . تربينا على مفاهيم المسيحية : التسامح ؛ المحبة ؛ الأمانة و.. و...
( انا لست ضدها بل اقدس هذه المفاهيم الأساسية في الحياة ) لكن للأسف نحن نعيش مع اناس (مع جزيل الأحترام لهم ) يعتبرون ممارسة الحياة انطلاقا من هذه المفاهيم الجيملة ؛ ضعف منا . بسب ما حدث في العراق اصبحنا اقلية و منح حقوقنا حتي لو كانت ربع ما نستحق جمبلا منهم و منية علينا متناسيين
ان ( على وجه الأرض الحوينات و الحشرات هي الأكثرية ) كما ان العطاء ليس بأكثرية او  الأقلية . يتباهون بأمجاد اجدادنا ؛ ينسبونه لأنفسهم و يحجبون عنا حقوقنا . سياسة الكيل بمكيالين ليست جديدة على شرق الأوسط . لذا انا ارى من الضروري ان تتحرك احزابنا و منضماتنا و مثقفينا من هم في المهجر حث المنظمات العالمية بكشف حقيقة معاناتنا في العراف و الشرق الأوسط بصورة عامة .
لكم مني اجمل التحيات
محبكم
انور صليوة سبي

157
اصبح الأنسان كقشة يعوم  في بحر الهموم
إنه جذاب.. جميل ان يعبر هذا لكائن الرقيق
عن نفسه عبر هذا الفن اللطيف عن الامه و نفسه
حيث الحب ، الحسد ، الخيانة ، نشوة الأنتصارات
عن تناقضات الحياة بكل ما تكتنفه من الخير و الشر
الشعر هو تلك المشاعر الصادقة التي تتحول إلى اعذب
الكلمات تبحر ضد التيار لتصل إلى شاطىء الصدق عبر موجات التلفيق
و التصنع ليجتاز الخصوصيات و الممنوعات ليلامس العموم

الف مبروك لشاعرنا الكريم و اتمنى لكم الأبداع و التميز  واملي هو ان يبقي الشعر و المشاعر الصادقة
و الدافئة تدفء حياتك
محبكم
انور صليوة سبي

158
حضرة الأخ نبو خذ من البصرة
تحية و احترام
اشكر سلاستك و أؤكد لحضرتك انا احترم  رايك كما انا لم اشعر ببرودة من تجاهكم الكريم فنحن لسنا بصدد
المجاملات إنما في منبر و موضوع طرح للمناقشة وا انا احترم الحوار البناء و المثمر . اما إذا خرج عن هذا الأطار لست طرفا فيه و ذالك حرصا مني على عدم سوء الفهم او تصنيفي على هذا الحزب او ذالك .
اما بخصوص نضرتي عن شخصك المحترم ليست سوى ايجابية بكل المعنى الكلمة رغم إننا لا نعرف بعضينا
لكن انا انسان صريح وشفاف على الأقل عندما يتعلق بحق ابناء شعبنا . على اي حال اشكر مداخلاتك القيمة و مني لكم الف تحية
محبكم
انور صليوة سبي

159
المجد و خلود لتاريخ الشهيد المناضل و السياسي المخضرم ابو حكمت
و الصبر و السلوان لذوي الفقيد و للعائلة الشقلاوية الأكارم
محبكم
انور صليوة سبي

160
تحية و  وقار لشخصكم الكريم
انا لست ممارس سياسي ذو باع طويل( لكن) السياسة هي في الواقع فن الممكن .
اولا _ بخصوص تلاوة القرأن في البرلمان _نعم و الف نعم ـ هو استنقاص من من الذين ليسوا مسلمون . فا لبرلمان كما تعلمون سيادتكم  ليس بدار عبادة لأي دين (ارجو ان لا افهم غلط) انا لست ضد الأديان بل انا شماس بكل افتخار و احترم بقية الأديان إن لم تستنقص من ديني و إن لم يحاولوا تسيس الدين لكي ينزعوا مني حقوقي الطبيعية . إذا تم تخصيص لكل جلسة افتتاح برلمان ليتلى فيه ايات من الكتب الدينية و المقدسة
يحتاجوا سادة اعضاء البرلمان إلى اسبوع ليقدموا مشاريعهم عبر البرلمان الموقر .
ثانيا ـ لا نستطيع التحدث عن وضع المدينة على حدى كما لا اريد ان ادخل و احشر نفسي في افكار ضيقة
وهذا لا يعني اني استنقص من اهالي بصرة الأحباء و الأكارم ولا تفضيل اهالي نينوى الأعزاء على اهالي بغداد الأحبة فجميعهم بنسبة لي هم اهلي و ناسي و احبتي
ثالثاـ سيدي المحترم انا اقولها نهارا جهارا الخلل فينا نحن و في احزابنا و قيادتنا السياسية الأكارم (لا استثني منها قيادتنا الدينية الأفاضل ) الكلداني يعادي الأشوري و لأشوري يعادي السرياني و لأرميني لا يعتبر نفسه عراقي . الكاثوليكي يهرطق الأنجيلي و الأنجيلي يعتبر الكاثوليكي بفاسد و الأرثذوكسي يعتبر نفسه
اكثر عراقة من السبتي . كيف لنا ان نطالب بحقوقنا و نحن اليوم لا نتجاوز المليون و لنا عددة رئساء الكنائس الأفاضل و لنا عدة احزاب سياسية كل واحد يجر بطرف . (راي الشخصي بكل تواضع طرحته منذ البداية ) يجب ان نجتمع على قول كلمة الحق و ان نرتب بيتنا القومي كأحزاب سياسية و ان تجتمع رئساء الكنائس الفاضلة و ان يتفقوا على مصلحة كنيسة المسيح و إلا لا نستطيع فعل شيىء (هنا اقول بكل صراحة ) لربما لمجلس الشعبي الكلداني السياني الأشورى  له اخطاء لكن بكل صراحة لم يفرقوا بين احد ابناء شعينا كما لم يفرقوا بين هذه الكنيسة او تلك (لكن للأسف اتهموا بلخيانة )
رابعا ـ بخصوص تصوراتي ما يجب ان يكون في العراق و كيف يجب ان يكون العراق . اقول سيدي العزيز (براي المتواضع) هذا راي و ليس قرار . ان يكون المواطن متساوي في الحقوق و الوجبات بدون تمييز و القانون ان يكون سيد الموقف هذا من جهة اما من الجهة الثانية ا ن تمنح جميع الحريات الشخصية و العامة (انا ضد الفوضى )
اعلم سيدي الكريم نحن تحت وطئة الأحتلال و لكن هذا لا يعني ان نسكت ولا نطالب بحقوقنا من من الذين لا يؤمنون بحق الأخر إلى ان يأتي يوما لا نرى امامنا سوى شد الرحال 
سيدي المحترم لو سمحت لي ان انسحب من النقاش لأن حضرتك تنضر إلى الأمور بمنضار وانا بمنضار اخر
كما لا اخفي على سيادتكم إننا ننضر إلى الموضوع  بمنضار و احد الا وهو منضار عراقيتنا وهذا مقدر عندي من شخصك الوطني و الصامد في مدينتنا الحبيبة رغم كل المصاعب و الويلات التي لحقت بكم اشد على اياديك و افتخر بحضرتك و بجميع من صمدوا من امثالك و الف تحية مني لسيادتكم و لجميع اهالي بصرة الأحبة وكل ابناء شعبنا السورايا . لكن يا عزيزي ارجو ان لا تغريك مضاهر الأحزاب الدينية لأنهم مع جزيل الأحترام لهم  هم ذئاب بملابس الحملان
لك مني كل التقدير و الأحترام
خادمكم  و شرك معانتكم
انور صليوة سبي

161
طابت اوقاتك سيدي المحترم و الكريم
أولا_ كما قلت لسيادتكم احترم الأراء و لكن ليس بألضرورة ان اتفق معها . انا لا أوافق سيادتكم بهذا الكلام الذي تفضلت به كما ردك الكريم لم يقنعني يا اخي العزيز
ثانيا ـ عن شخصي ـ  نا عراقي وكل شعرة في بدني تصرخ انا عراقي و افضل ان يبقى العراق لكل العراقين بدون تمييز ولا اريد حكم ذاتي لكن بشرط ان تتعامل الحكومة معي على اساس المواطنة ( للأسف في  الوقت الأني ) منطق المواطنة متلاشي  كما انا من من يؤيدون ان يسود هذا لمنطق . لكن الوقت يجري من يدنا كالماء و شعب سوراي مهمش بكل معنى الكلمة
ثالثا ـ حضرتكم في البصرة و تعرفون ما جرى بحقكم من قبل جماعات خارجة عن القانون وكان بأمكان الحكومة فعل شيىء ملموس لكنها اكتفت بقول ان الجالية المسيحية هم مكون من مكونات العراقية ( صدر هذا الكتاب رسميا من مكتب سيادة رئيس الوزراء المحترم )
رابعا ـ الغبن يلحق بالجميع لكن للجميع اطارفة اقليمة او اجنبية تساندهم من عدا الصابئة و شعبنا الكلداني السرياني الأشوري
سيدي المحترم
ابناء شعبنا يشعرون بأن الأرض التي ولدوا فيها و اجدادهم بنوا اول حضارة عليها و اعطوا دمائهم  دفاعا عنها
انهم لا يستحقون الحماية و منحهم الحقوق الطبيعية _ دعونا _ نفكر بمن لا عمل لهم ولا مسكن ، بيوتهم اغتصبت ، اولادهم اختطفت ، و الذين لا يجرأون على القول اننا مسيحيون . العصابات التي تجرم ،تقتل ، و تعبث كلها معروفة من قبل سيادة الرئيس لوزراء و حكومته الموقرة . انا لا افهم لماذا يتلاى ايات من القرأن في البرلمان ، لماذا يقتلون من لا يلبسن الحجاب لماذا  !!!! إن انا كنت بخير و رخاء هذا  لا يعني ان يهمشوا ابناء شعبي و ان لا  اضم صوتي لمن لا صوت له . ياسيدي المحترم نريد ان نعيش على ارض اجدادنا بكرامة ، ان تكون لدينا حرية اختيار ما نريد من الدين، الأيدلوجية الحزبية ، ارتداء ملابس معقولة وليس لبس اكياس سودائة .في الواقع انا لا احرم الحق على احد ولكن نحن اصحاب الأحقية من الضلاميين ومن يريدون ان ننضر إلى هذه الحياة الجميلة من ثقب ابرى
ارجو ان لا اكون جارحا بكلامي و اكتفي بهذا القدر من الرد (لكن ) اقول لسيادتكم لحق بأبناء شعبنا ويلات وسكتنا كثيرا . أن الأوان وان نكسر هذا الصمت بصرخة بوجه الضالمين و نقدر من يمد لنا يد العون
و إن كان عن شخصي لا ينقصني شيىء على الأطلاق سوى مرارة الغربة . أما ما انتم محرومون منه فمتوفرا لدي و للمسيح الشكر
تقبل مني وافر التحاية
المخلص و محبكم
انور صليوة سبي

162
تحية طيبة عزيزي
قبل كل شيىء اعتز بحضرتكم  و احترم راي سيادتكم الكريمة و ارجو ان لا افهم غلط . فأنا لست عدو احد كما احترم اي رأي ولكن ليس بضرورة ان اتفق معه وفي نفس الوقت لا اعاديه
سيدي المحترم
انا لا افهم كيف تصنف حكومة دولة الرئيس مالكي إنها ليست ضد المسيحيين ؟
إنها حكومة مفروضة علينا ، طائفية ، اسلامية بحتة
ليس هنالك اي شيىء ملموس يذكر قدمه سيادة رئيس الوزراء كما الأيدلوجية التي تربى عليها تحرضه على محاربة المسيحيين بصورة مباشرة و غير مباشرة
اما الحقيقة ياسيدى جزيل الأحترام و التقدير من يدعم قضيتنا هم بدرجة الأولي هم
ـ الأحزاب اليسارية
ـ حزب السيد مسعود برزاني و بلأخص عائلته
وذالك لأن اليساريون يدركون حجم التضحيات التي قدموها ابناء شعبنا كما لهم افاق تفكير واسعة و نيرة
اما دعم عائلة بارزاني فهي معرفته بحقائق تاريخية و تأكده من اخلاص ابناء هذه الأمة العريقة
اما إذا هنالك من يدعم حقوقنا القومية و الثقافية من غير احزابنا القومية و غير هذيين الشريحتين
ارجو ان تتفضل بذكرهم اكو ن شاكرا لسيدكم الكريم و المحترم
اكرر انا احترم جميع الأراء ولا اعادي احدا إنما اكن الأحترام ، التقدير ، المحبة للجميع
محبكم
انور صليوة سبي
من
نرويج

163
تحية و وقار للجميع
احبتي
الخطر كبير جدا . اليوم اللغة السائدة على ارض الرافدين هي للغة السلاح و القوي يفرض ما يريد على الضعيف للأسف لشديد ( انا شخصيا و على ما اظن ) جميع ابناء شعبنا نرفض للغة السلاح . إذا ما هو الحل
للحصول على حقوقنا القومية و المشروعة ؟ بطبيعة الحال الطرق البديلة هي الطرق الدبلوماسية و في الواقع
لا ثقل سياسي لنا لوحدنا على الساحة السياسية العراقية . إذا التحالفات مع القوى الديموقراطية و اليسارية هو الحل الأنسب . لكن هنالك خطوة هي الأهم الا وهو ترتيب البيت الداخلي . الأختلاف في وجهاة النضر هي ضاهرة صحية لكن الخلافات تؤدي إلى التهلكة . نحن لا نتجاوز مليون و لنا احزاب عديدة (مع جزيل احترامي و تقديري للجميع ) بعض منها مجرد هي اسماء رافعة شعارات براقة تقبض رواتب خيالية و تساوم على المصالح العلية لشعبنا المغلوب على امره. لا احد يقبل التحالف معنا قبلما ان نتفق نحن بين بعضينا و ننضم بيتنا القومي .انا لا ارى داعي لعدة احزاب كلدانية و اشورية و سريانية . فلتدمج جميع الأحزاب الكلدانية في حزب واحد كذالك الأشورية و السريانية . كما ان ان تجتمع رئساء كنائسنا الأفاضل و يتفقوا على شيء
الا وهو مصلحة الكنيسة المسيحية . اما الشرط الأخير هو ضمان رواتب معقولة لشبابنا و تسليحهم لكي يدافعوا عن أي خطر داحق . دمتم بألف خير و مني لحضراتكم المحبة و الأحترام
محبكم
انور صليوة سبي
من
نرويج

164
ابقاكم المسيح ذخرا لأمتنا الكلدنية السريانية الأشورية و لرفع رايتها و ثقافتها عاليا في سماء
بين النهرين .
المجد و الخلود لشهدائنا البررة و الصمود و التطور لكم يا شبيبتنا الأعزاء
الف مبروك لكم
محبكم
انور صليوة سبي
 

165
الف تحايا للقائميين على هكذا نشاطات ترسخ و توكد مدى عمق واصالة ثقافتنا السريانية القيمة و الغنية 
الف تحايا لشعبانا الكلداني السرياني الأشوري (سورايا) و لجميع مثقفينا و المدبرين
مبروك عليكم و اتمنى لكم انتم الأعزاء المزيد من التقدم ، ازدهار، عطاء روحي و ثقافي
و تكاتف
محبكم
أنور صليوة سبي

166
مبروك على الأخوة و الأخوات الهية الأدارية لنادي الكلداني فرع شقلاوة الأعزاء
اتمنى لكم  الموفقية و الضروف و مناخ ميسريين و عمل مشترك، مثمر  من اجل خدمة
الأجيال الصاعدة في مجتمع الشقلاوة العزيزة و الأعزاء .
الف مبروك عليكم و على مجتمعنا الشقلاوي الحبيب و شقلاوتنا الشامخة و العزيزة
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

167
الف مبروك للحركة الديموقراطية الأشورية  على استرجاع فضائية اشور . إنه مؤشر واضح على العزيمة و التصميم  على التواصل مع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري من طرف زوعا العزيزة . أأمل ان تعمل هذه الفضائية بأنصاف ،حيادية ، وشفافية من اجل جميع فئات شعبتا العزيز و إصال معاناتهم و نشاطاتم للعالم  اجمع و بدون انحياز لهذا أو لتلك
مرة أخرة الف مبروك و اشد على أياديكم
محبكم
انور صليوة سبي
من
النرويج

168
تحية طيبة للجميع
الوقت يدركنا و المسافات بيننا تكبر ... تكبر
اعزائي
بدون توحيد الصفوف لا يمكننا فعل شيء . جميع الأحزاب تتحدث عن التوحيد لكن للأسف الشديد
على ارض الواقع كل فئة تعمل حسب مصالحها و رأها الضيقة . لا سلاح لنا في وقت اصبح للغة السائدة على ارض العراق . منقسمون على بعضنا عندما السياسة تتطلب التكاتف . عجيب امرنا

اخوكم
انور صليو سبي
ترويج

169
ذوي الفقيد المرحوم الكاتب و رمز من رموز شعبنا الكلداني السرياني الأشوري المحترمون

إنه حقا كانت خسارة فادحة لحقت بنا نحن ابناء شعب يبن النهرين بفقداننا هذا الرمز الشامخ .
تقبلوا تعازيي و مواساتي لكم انتم الأعزاء اولاد،بنات ، احفاد المرحوم المثقف و الوطني جميل روفائيل
دعائي هو ان يلهمكم الفادي يسوع الصبر و السلوان على فاجعتكم و فاجعتنا هذه . انشاء لله هذه تكون اخر
المصائب في عائلتكم الكريمة .
اسكنه الله جنته الراحمة .
محبكم
أنور صليوة سبي
نرويج

170
بسم عائلة المرحوم السيد صليوة سبي و زجته السيدة هلانا حنا و اولادهم
نقدم لكم انتم الأعزاء اولاد ، بنات ، زوجة و اقارب الفقيد ابو حكمت
تعازينا و مواساتنا ، داعين من الباري ا يلهمكم الصبر و السلوان على فقيدكم
وان يمنحه الراحة الأبدية في السماء كما كان قد منحهة ألشجاعة ، حب الوطن
و العزيمة العالية على الأرض . مرة اخرة تقبلوا تعازينا الحارة لكم جمياعا يا أعزائنا
عن عائلة المرحوم السيد صليوة سبي
محبكم
أنور صليوة سبي
نرويج

171
تحية تملئها محبة ،احترام و تقدير لكم انت مثقفي ابناء شعبنا
لأكارم  و الأعزاء
اسمحوا لي ان اسميكم يا ملح الأرض ، إن كنتم تؤدون رسالتكم السامية كمثقفين الا وهي نشر الوعي بين ابناء امتنا ليفهموا اننا شعب واحد ،بحاجة إلى التكاتف و لكن دون إستنقاص من دور الأخر إنما إحترامه و تشجيعه على التلاحم وفسح المجال له ليساهم في تطوير هذا المشروع القائم على المحبة و التقارب .

كما الأهم هو المساهمة الكل بأسلوبه و ادواته الفنية و الأدبية و السايكلوجية و العلمية لنهض بألفكر الشاب
الكلداني السرياني الأشوري ليفهم الأنسان هو الأهم من أي شيئى أخر و احترامه و تقديره واجب و فرض مقدس و يجب علينا ان نحترم بعضينا و ان نبارك كل عمل، فكرة ، سلوك ينصبون في خدمة الحفاض على التلاحم و عدم الألتجاء إلى التخوين و الغاء الأخر أي كان اشوري سرياني كلداني . انجيلي ، كاثوليكي، قبطي ، ارثذوكسي او ....
بارك الله فيكم و اتمنى لسيادكم السعادة و التوفيق و عطاء زاخر ينصب في مصلحة التلاحو و الوئام
خادمكم بألمحبة
انور صليوة سبي
من
نرويج

172
اشكرك سيدي الكريم على تفهمك
اتمنى لحضرتك انا ايضا ما تتمناه لي و لجميع الأخوة السريان الأعزاء الذين اعتز بهم و بدورهم الريادي و المشرف . كما اتمنى السعادة و الرقي لأبناء امتنا جميعهم و لكل انسان يسعى إلى احترام الأخر ويضع الأنسانية فوق كل المعاير
محبكم
أنور صليوة سبي

173
تحية طيبة سيدي الكريم . قبل كل شيىء اطلب ألسماح إن كنت قد خدشت مشاعر حضرتك أو خانني التعبير فأنا هذا ما لا أتقصده . كما اقدم اعتذاري إن كنت شعرت إني اتكابر على معلوماتك أو أستنقص من شخصك الكريم او من أخوتي الأعزاء سريان المحترمون ، فأنا ولله لا اتقصد ذالك ولا يمكن ان اسلك هذا السلوك . سيدي الكريم و المحترم :
أولا : إن نضرت حضرك إلى الردود بعين الحيادية و الموضوعية طرحي و غايتي ليس الغاء دور احد
ثانيا : نعم انا ادرس في جامعة غربية و معايير غربة لكونها هي في هولندا ولكن المصادر و المواد هي بأللغة العربية و لها النضام التدريس المفتوح و مهما يكن و في إي جامعة عالمية و راقية كنت ادرس هذا لا يعني
ان اتكابر على شخصك الكريم  و على أي انسان اخر و انا صدقني ضد هذا الشيىء تماما
ثالثا : حالي ليس بأفضل من حال أي واحد يعيش في عرا ق (صدقني ) نعم من يعش في بلد اوروبي يتنعم بأشياء كثيرة لكن (عن شخصي ) اقول لحضرتك الغربة تفسد كل شيء . بطبعة الحال سوف لن تتردد بألقول ما الذي يمنعك من الرجوع غلى أرض الوطن ؟ الجواب يطول . إذا انا لم أستفد على ألمستوى ألشخصي من أي شيء إنما ما أؤ إننا نعيش حالة حرجة جدا و بحاجة إلى التكاتف
مرة أخرة أكرر إعتذاري إن كنت خدشت مشاعر سيادتكم يا سيدي المحترم
تقبل وافر تحياتي و تمنياتي لشخصك ألكري بصحة و سلامة و موفقية
خادمكم بسم المحبة
أنور صليوة سبي

174
سيدي العزيز انا لا اعلم إلى إين تريد ان تصل ! ففي الواقع تعريف للكلدان او السريان أو اي ملة غيرهم لا ينفع . إن كانوا بمنئى عن واقعهم الحالي ولا يعون ما يلحق بهم من الويلات و الخراب و مستقبل مجهول.
انا لا أفهم لماذا حضرتك متشبث  بهكذا امور . ماذا تريد ان اقول ؟ ارى سيادتكم تريدون ان نقول السريان هم
الماضي و الحاضر و المستقبل ام ماذا؟ الأخوة السريان منبعهم يعود إلى يعقوب البردعي و الكنيسة ألمونوفيسية يعرف أبنائها بأليعاقبة انفصلوا عن جماعة كنيسة انطاكية كان أول بطاركتها ميخائيل جروة .
أما إذا سيادتكم تريدون الرجوع إلى زمن الفينيقين فألحديث يطول و بحاجة إلي مجلدات . و إذا عدنا إلى زمن الأرامية أيضا نحن بحاجة إلى مجلد ، و إذا أستندنا إلى المخطوتات فنحن بحاجة إلى سنوات . لأن مخطوتات مار أفرام السرياني كثيرة و الكتب الفلسفية و العلمية الأغريقية ترجمت من اللغة الأغريقية إلى سريانية ومن ثم إلى ألعربية و هذا ما أوصى نبي الأسلام محمد ابناء قومه تعلم اللغة السريانية او تريد العودة إلى الهند حيث الماناكاربونيون ؟ الحديث هنا يطول و لا نهياية له يا سيدي العزيز و المحترم . كما تفضلت عجلة الحياة نحو تقدم و نحن اليوم اولاد هذا الزمان نحن نعيش بين الذئاب لا الكدانيون و لا الأشوريون و لا السريان و لا الأرمن بأمكانهم عمل شيىء لوحدهم . يا سيدي المحترم انا اشك إن كان بأمكان أي حزب من احزابنا القومية ألتي انا أقف منهم نفس الماسفة أن يحضروا  ثلاثة الاف مجند ليدافعوا عن الخطر إن حدق بأحد قرانا لا سامح الله . اعراضنا تنتهك، كنائسنا تفجر، بيوتنا تغتصب، نشرد ،لا ثقل سياسي حقي  لنا على الساحة العراقية يذكر ، إخواننا وأخواتنا مشردون بلا وضائف ولا مصدر رزق يضمن لهم عيش كريم و نحن نتجادل هكذا جدالات (ما توكل خبز) . أرجو من شخصك المقدر و المحترم عندي ان لا تحرجني اكثر من هذا ( اقصد الأحراج ) هنا بجانبه الايجابي فانا لا أريد عدم الأجابة على أسئلتك المقدرة لأني أحترم المناقشة الموضوعية و القائمة على أسس الحوار الصحيحة ولكن على ما يبدو جدالنا يأخذ إتجاه أخر و انا لا أحبذ هذا. ا إنما أقول لشخصك المحترم
سيدي العزيز يجب أن نتجواز هذه الأمور الغير أساسية و نوجه أنضارنا نحو الهدف ألرئيسي الا وهو المحافضة على قومنا و أرضنا وهذا لا يأتي إلا بألتعاون و المحبة و الأحترام المتبادلين .
محبكم
ألكلداني السرياني الأشوري
أنور صليوة سبي

175
تحية و أحترام لشخصك الكريم
اشكرك جزيل الشكر على تمنياتك لي بألتواصل و انجاح ، غنما هذا يدل على حبك للعلم و المعرفة لذا تشجعني على ذالك
سيدي الكريم
لقد تطرقنا غلى تاريخ شرق القديم و درسنا السلالات و اصول و منبع هذه الشعوب مجموعة منها بأسهاب
و أخرى بأختصار ذالك يعني درسنا بصورة علمية تاريخ السريان الذي انا افتخر بهم كما زمرت مئات المرات المزامير السريانية في الكنيسة فلا يخفي علي ما انجزته هذه الفئة العزيزة من ابناء شعبنا الأعزاء و جزيل
الأحترام و التقدير سابقا و حاليا في المهجر فهم حقا اشاوس و يحبون الحياة و دورهم معروف في دول اوروبا و تواصلهم في الحياة العصرية في السياسة ،الرياضة، سيطرتهم على السوق في بعضمن ألمدن الأوروبية
وهذا كله مبعث الأفتخار و الأعتزاز في قلبي .
لكن يا سيدي المحترم انا لا اتهرب من سرد التاريخ هنا على موقعنا الموقر و ذالك لأن احتاج إلى سيرفر خاص يستوعب ما أنقله من المصادر الوفيرة عن تاريخنا المشرق ! اما قولنا نحن الكلدان اكثر عراقة و الأخوة الأشوريون يقولون نفس الكلام و الأعزاء السريان يقولون نحن غلى أين يقودنا هذا الجدال العقيم و الغير منفع ؟
انا اطلب من اجميع بسم المحبة و الأحترام المتبادل ان نعمل جميعا بيد واحدة و نلتف على قيادتنا الروحية و السياسية كي  نخرج بنتيجة افضل و نتواصل مع بعضينا على درب المحبة ، التكاتف، و الأحترام المتبادل
سيدي العزيز : اقولها مرة اخرة وضعنا حرج و نن بحاجة لنتعاون و نقبل بتسمية جامعة . حينما اطلقت التسمية الكلدانية الأشورية السريانية . ليس هنالك استنقاص من دور أحد . فألجميع يذكر هنا . لكن للأسف
ألشديد هنالك قصر النضر و نفس ضيق في تقبل التكاتف و التعاون ( ازيدك ) سيدي المحترم اصحاب الفكرة
كانوا يام خلت من اعز اصدقائي ولا يزالوا لكن انا اعيش في المهجر . اما بخصوص أخلاصهم و محبتهم تجاه شعبنا . أوكد لسيادتكم لا غبار عليها . لكن أتهموا بخيانة .
على أي حال لم أتعود على ان اكون طرفا في هكذا جدالات التي اعرف عواقبه مسبقا . لكن بعض الأحيان السكوت عن الحق شيطان أخرس
تقبل وافر تحياتي و تقديري سيدي
ومني لك اخلاص الأماني و الله يكون بعون هذا لشعب المسكين
محبكم
السرياني الأشوري الكلداني
أنور صليوة سبي
 

176
اخي الكريم طابت أوقاتك 
 خلط الأوراق لا ينفع ، فانا طالب تاريخ مرحلة الأخيرة في الجامعة و لحسن الحض ، هنالك اقلام نزيهة تكتب التاريخ كما هنالك مؤسسة يونسكو المراقبة على المصادر التي تعتمدها لجامعات العالمية . التاريخ مكتوب
و المكتبات تحتضن هذه الكتب القيمة ، ومن يبحث عن الحقيقة يجدها .
سيدي الكريم لا مجال هنا خوض غمار ذالك التاريخ و الأسباب  معروفة ! وانا برأي المتواضع اقول :
وضعنا حرج جدا في كل المنطقة . من هلال الخصيب إلى شرق الأوسط و ها هى انتقلت العدوى إلى اوروبا
و امريكا و استراليا و بقية ارجاء المعمورة (للأسف الشديد )  و فعلا نحن مهددون بأنقراض كقوم و حتى الدين
من شرق الأوسط . ماذا حل بنا هل نحن ولدنا لنزرع بذور الأنشقاق و التفرقة ؟ هذا ليس حلا معقولا .
فلا أحد يقبل الغائه . انا اقبل ان اكون اشوري قبل ما اكون كلداني .. كما انا افتخر ان اكون سرياني بعد ان كنت كلداني و اعتز بكل شخص من هذه الطوائف ان اتعلم لهجته و ان اصاهرهم و اتزوج منهم . (لكن)
ان يبادلونني نفس الشعور و المعاملة . هل سيادتكم مستعدون لذالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا لا اطلب من اي اشوري ان يكون كلداني و لا من اي اخ اخر سيرياني يكون ذالك (و لكن ) لا اقبل على نفسي ان اكون غير كلداني . ( لا اريد الأطالة سيدي المحترم ) الحل الوحيد هو تجاوز هذه الحساسيات وان نأيد التسمة الجامعة
اي كانت و ان نبني جسور التواصل و المحبة و ان نفتخر ببعضينا بدل ما نمقت بعضينا (و اقول سيادتكم ولكل اخ اشوري جزيل الأحترام ) لا كلداني على وجه الأرض يقبل ان تلغيه كما لا اطلب من احد التنازل من اي جزيئة تمس كيانه بل احترمها . ها هو الوقت يدركنا و بدل ان نحصل على مكاسب لهذا الشعب المسكين نطحنه اكثر

محبكم
(السورايا ) السرياني الأشوري الكلداني
أنور صليوة سبي
نرويج

177
ألف الف مبروك تخرجكم  يا ابناء شعبنا الكريم و العزيز  اينما كنتم في بقاع العالم
بألمحبة و التكاتف و طلب المعرفة نرتقي و شعبنا العزيز
محبكم
أنور صليوة سبي
نرويج

178
تحية طيبة أعزائي
لماذا هنالك اناس مع فائق تقديري لهم يهابون نسمة الحرية و قول كلمة حق ؟ هل هذه من شيمة
الا حرار و المثقفين و رجال ساسة الشجعان ؟ و من خلق هذه الفجوة بيننا نحن الكلدان و بقية أخوتنا ؟
ألسيد العزيز حبيب تومي انسان واقعي ، شجاع، صريح، ولا يحب الف و الدوران لا في مقالته و لا في
حياته اليومية و انا عاشرته و لمست في جنبات ضلوعه النخوة ، الكرم ، الشجاعة . ليس لي أي مصلحة
مع الكاتب المحترم ،أي مصلحة كما هو ينتقد الكلدان السيئيين قبل غيرهم . هل نعيش في عصر أصبح فيه
قول الكلمة ألشجاعة و رفض العبودية من الأخرين وقبول أن نصبح ذيل لهم جرم ؟؟؟؟ عجبي كل العجب

أعزائي
يجب ان نكون اكبر من هذه الأمور لأن وضعنا حرج جدا و اسمحوا لي ان أقول ( لبعض) الأخوة الأشوريون
عبر التأريخ الغاء و اقصاء الأخر ، العنصرية ، الشوفينية . لم يجلبوا سوى الخراب ، الدمار ، الأبتاعد عن بعضينا
وليعلم الجميع ان هنالك الكثير امثال ألسيد الكريم حبيب تومي صدورهم ممتلئة بشجاعة و روح التحدي ورفض العبودية إن أقتضى الموقف . يتهم هذا لشخص المحترم بأتهمات باطلة و هي بعيدة كل البعد عن حقيقته
انا لست مع ألعنصرية لكن يستوجب على الطرف ألأخر فهم ان حبيب تومي لا يرد سوى معاملته و شعب الكلدان معاملة الند للند . هذا ما فصح عنه لي قبل ما يقارب عام و نصف .
تحية إجلال و إكرام لسيد و المثقف المحترم حبيب تومي الكريم و لكل شخص فيه نفس الخصال من اي ملة
 كانت 

محبكم
أنور صليوة سبي
نرويج

179
مبروك على حكومة اقليم هذه الخطوة الجريئة كما مبروك على الأخوة القاطنين ناحية عينكاوة الأعزاء 
لكن :::
ما ذا يعني الأهتمام الدائم  للناحية الصغيرة و أهمال بقية المناطق التي تسكنها ناس اكثر و هي اداريا اكبر
و جغرافيا اكثر استتراتيجية !!!
ارجو ان لا أفهم  غلط ، فأبناء عينكاوة هم اهلنا ، أحبائنا و أعزائنا و كل ما يصيبهم من الرفاه و الأحزان
يصيبني كما لا أتمنى لهم سوى الخير و ألنجاحات على جميع الأصعدة . لكن أرى عدم الأنصاف والعدالة في التعامل

ألف مبرك و انشاء الله هذا المركز سينتج اجيال عمالقة في الرياضة و يساهم في بناء اجسام صحية و
قلوب نابضة في الحياة عصرية
محبكم
انور صليوة سبي

180
مازال الشعر هو الأقرب إلى وجدان الأنسان اكثر من بقية ضروب الفنون الأخرى و سيبقى كذالك
مازال الكائن البشري ينبض قلبه بألحب للحياة و الحبيبة و الوطن و الوالدين و الكون بأسره . المجد و الخلود
للشعراء و الفنانين و المثقفين لكونهم بمشاعرهم الصادقة يحافضون على ديمومة هدير العواطف و الأحاسيس
من الجفاف و الصدء
الف تحية لمهرجان الجواهري و لجميع الشعراء الذين شاركوا بهذه التضاهرة و بلأخص شعراء شعبنا العريق
انه تحدي جبار للقوى التي تحاول حجب الشمس عنا بألغربال و منعنا عن استنشاق الهواء . هواء الحب ،
هواء الحرية ، هواء التجدد ، هواء الصمود في ارض اجدادنا ارض بلاد بين النهرين الخالدة و ابناء امتنا العريقة
مرة اخرى المجد لشعراء العراق و جميع شعراء الأنسانية .
محبكم
أنور صليوة سبي

181
تحية إجلال و تقدير للأباء الأفاضل روفائيل و لويس المحترمان هكذا عرفناكما نشيطين على الدوام
مضحين من اجل رعيتكم و ابناء كنيستكم الكلدانية المقدسة . اتمنى لكما التوفيق و المزيد من عطاء
من أجل رسالتكم الخالدة و صحة و دوام العافية و طول العمر لحضرة الخوري الجليل روفائيل المحترم

محبكم
أنور صليوة سبي
نرويج

182
الف .. االف مبروك على صدور عنكاوة كوم العزيزة  بللغة السويدية. انه مؤشر واضح على امكانية العلمية و الثقافية التي تمتلكها جالية  العزيزة  القاطنة في السويد و وبعد النضر السيا سي والثقافي و  ابعا د الفكر الواسع و الوعي الناضج الذي يمتلكه طافم القائم على الموقع الموقر و العزيز . الف مبروك  لأخوة و الأخوات العنكاوين الأعزاء وجميع ابناء شعبنا الكريم .
عوافي علكم الحفل و لف تستاهلون
محبكم
انور صليوة سبي
النرويج

183
الف والف مجد وخلود لشهدائنا البررة . رغم كل المصاعب و الدماء التي سفكت ستضل امتنا السورايا خالدة وتحتضن لريادة و التجدد 


انور صليوة سبي

184
تحية و اجلا ل
لم اتمكن من فهم كل ما كتب عزيزي و كما ليس عندي الأحرف اللغة السريانية
لكتابة هذه الكلمات المتواضعة . لكن اسمح لي بألقول ان لدينا كل المقومات التوحيد .
للغة ، التقاليد ، الدين ، التاريخ . كل هذه المقومات متوفرة و تشجعنا للتوحيد لكن للأسف
ما يفرقنا هم اصحاب المصالح و ضيق افق التفكير . كل مما مر على شعبنا من المأسي
و كل ما يلحق بنا من ألضلم ، التهميش ، تهجير ، ألأبادة الجماعية . لكن هنالك من
يبذر بيننا بذور التفرقة .
أخي الكريم لا يسعني إلا أن أقول دمت و دام كل أنسان خيير يسعى إلى
ألخير
محبكم
أنور صليوة سبي

185
مقدم أتمنى لشاعرنا الكريم التوفيق و الفوز في المسابقة
انور صليوة سبي

186
تحايا علراقية وليس عرقية

أنه جميل جدا
لكن على ما أضن يجب ألتحرك نت أجل أن يفهموا ألجميع أن
وارثي حضارة وادي ألرافدين هم أبناء ألشعب ألكلداني ألسرياني ألأشورة
وأن هذه الحضارة ألعريقة و ألراقية هي مللك للجميع لكن صانعيها أحفادهم باقون
إلى يومنا هذا و يفتخرون بها . لكن للأسف للحكومة أيادي خفية لتهجيرهم و تفجير
كنائسهم  وبعض الأخر يسمونهم كفار أو مسيحين . كان بأمكانهم أن يصبحوا
أدات بيد الأجنبي لكنهم أختاروا ألوطنية
محبكم
أنور صليوة سبي

187
اتمنى لك ألموفقية و النجاح و التألق

ابن عمكم
أنور صليوة سبي
نرويج

188
تحية قلبية
في الواقع أن شعبنا ألكلداني ألسرياني ألأشور ي يتعرض الى أبادة جماعية . إذ أن جمع انتهاكات وحشية
انتهك هذا الشعب المسكين منذ اوائل ألثلاثينيات من القرن المنصرم . مرة بسم الدين و اخرة بسم القومجية . لا معين لنا لا من بقية اطياف الشعب العراقي و لا من الدول المجاورة او أقليمية ولا من الشعوب الغربية . و الجميع يستخدموننا لصالح قضيتهم و مأربهم . في ايام خلت كانوا ألشيوعيون يدافعون حقا عن قضيتنا .و لا يزالوا . لكن في ألواقع في الوقت ألأني انه حزب ضعيف . أذا تشردنا في بقاع العالم و ضعفنا في ارض اجدادنا و ها نحن ننشغل بمسائل ثانوية متناسين جوهر قضيتنا و مستقبل مصالح شعبنا و اطفالنا
انا لا ارى اي خلل في تركيبة الموحدة لشعب سورايا ولا فرق بين هذا أو تلك . إذا يجب ان نتوحد من ثم نحمي نفسنا بأنفسنا فلا حقوق لنا ان تفرقنا كما لا نستطيع اعتماد على حكومة او جماعة اصلا باعت الوطن بأنخس ألأثمان . لذا يجب ان توحد و نحمي مستقبلنا من ألضياع و ان نتحالف مع القوى ألتي تؤمن حقا بالديمقراطية و ألعلمانية و تقبل ألأخر
المجد و ألخلود لشهدائنا ألبررة و النصر لمن يناصر الحق
محبكم
أنور صليوة سبي
نرويج

صفحات: [1]