عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - bahar

صفحات: [1]
1
اسئلة منظقي وعجيبة
اذا كانت الخضار والفاكهة تفيد في تخسيس الوزن ، فلماذا لم يستفد الفيل منها؟

أنت تركض للأمام لتخفيض وزنك ، ماذا لو ركضت للوراء هل يزيد وزنك؟؟؟؟

لماذا الصمغ الشديد الفعالية لا يلتصق بالأنبوب الذي يحتويه؟

إذا كان العالم مسرحاً كما يقولون ، فأين يجلس المتفرجون؟

إشارة ممنوع المشي على الحشيش المزروع ، كيف وضعت في مكانها؟؟

البطيخ الذي لا يحتوي بذور ، كيف تمت زراعته؟

نسمع كثيراً عن سرعة الضوء ، طيب كم تبلغ سرعة العتمة؟؟

لماذا لا يصنعون طعام القطط بنكهة الفئران؟

لماذا يعقمون الإبرة السامة لقتل المحكوم عليهم بالإعدام ؟؟؟؟
(سؤال جميل.... فعلاً لماذا؟)

لماذا كان الطيارون الانتحاريون اليابانيون ( الكاميكاز ) يرتدون خوذة واقية؟
(سؤال أجمل من الذي قلبه.... لماذا؟)

إذا كان السوبر ماركت يفتح لمدة أربعا وعشرين ساعة في اليوم لمدة عامٍ كامل ، فلماذا وضعت عليه الأبواب والأقفال؟

 

لماذا عندما تكون بطارية الريموت كنترول ضعيفة نقوم بالضغط بقوة على الأزرار؟؟


لماذا نخفض صوت المسجلة أو الراديو بالسيارة عندما نشعر بأننا دخلنا بالطريق الخطأ؟؟؟

يعني كذا بنصير نعرف الطريق الصحيح؟؟

* لماذا نقول هدية مجانية؟؟



* لماذا عندما نكون داخل المنزل و السماء تمطر نسأل: هل السماء تمطر خارجاً؟؟


* لماذا عندما نقرأ على الحائط احترس من الدهان ؟؟ لا نصدق بل نجرب ذلك بأصبعنا؟؟


* لماذا عندما تركن سيارتك في موقف خالي تماماً من السيارات يقوم السائق الذي يأتي بعدك بوضع سيارته بجانب سيارتك؟؟


* لماذا عندما يتأخر المصعد نضغط عدة مرات على الزر؟؟؟

يعني كذا بيحس على نفسه و بيستعجل؟؟

* لماذا عندما تكون منتظراً المصعد و يأتي شخص آخر تجده يضغط أيضاً لطلبه؟؟


* لماذا نفتح فمنا عندما نقوم بإطعام الطفل الصغير ؟؟؟


* لماذا عندما نتصل بالهاتف يكون الرقم الخطأ دوماً غير مشغول؟؟


* لماذا نشعر دوماً بأننا بحاجة إلى 10 دقائق نوم إضافية كلما استيقظنا صباحاً؟؟

يعني هالعشر دقايق هيه حتشبعك ..

* لماذا الشخص الذي يشخر ليلاَ يكون أول من تغمض عينيه؟؟
يعني ما يكفي شخيره.. وينام اول واحد !!

* ليش لمن تكون كاعد بمكان عام وبتسمع رنة جوال فورا بتطلع على موبايلك ...؟؟


* وأنا متوقع ان كل من يقرأ هالموضوع .. جائته نفس أو بعض المواقف

ليش نرجع ونسويها مرة ثانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرا مع تحياتي
 
 

2
انا الخبز الذي نزل من السماء .من يأكل من هذا الخبز يحي للأبد .
والخبز الذي سأعطيه هو جسدي ابذله ليحيا العالم ..؟
     
   مبروك تناول الاحباء  لافين و  لاوين بتاريخ 7/6/2008 فى مدينة اسكلستونا السويدية .. وبهذا المناسبة المباركة نتقدم بالتهاني إلى الاعزاء  ونتمنى ان تكون كل ايامكم افراحا ومسرة والرب يثبت ايمانهم في كل الطريق .. والف مبروك للجميع ..


جدو اسحق و جدة مريم
 و العائلة
كويسنجق

3
مبروك ميلادك يا نفين حلوة انشالله عقبال 100 سنة و تصيرين عجوزة 

الف الف مبروك يا حبيبة هتة انشالله يا ربى اشوفك طبيبة  و مشرقة بكل شى يا  حياتى 
عقبال 100 سنة يا وردة هتة

عمتك بهار

بهار و حنا

4
شكر و تهاني / خطوبة سعيدة
« في: 18:59 16/04/2006  »
تمت خطوبة امانج اسحاق على كنار بطرس  يوم 6/4/2006 و ذلك فى مدينة كويسنجق

نتمنى للخطيبين حياة هادئة و سعيدة
اهل العريس











































































































5
الفطور الياباني/صور
صباحكم يابانى
اليكم وجبات من فطور يابانى

اتمنى  ان تترجموها
لاننى لم افهم كلمة منها
و لكم منى كل شكر

6
شوفوا يا اولاد
و ديروا بالكم
ها ها ها

7
أدب / قصة تستحق القراءة
« في: 15:31 28/08/2005  »
قصة تستحق القراءة


في أحد المستشفيات كان هناك مريضان هرمين في غرفة واحدة. كلاهما معه مرض عضال. أحدهما كان مسموحاً له بالجلوس في سريره لمدة ساعة يوميا بعد العصر. ولحسن حظه فقد كان سريره بجانب النافذة الوحيدة في الغرفة. أما الآخر فكان عليه أن يبقى مستلقياً على ظهره طوال الوقت
كان المريضان يقضيان وقتهما في الكلام، دون أن يرى أحدهما الآخر، لأن كلاً منهما كان مستلقياً على ظهره ناظراً إلى السقف. تحدثا عن أهليهما، وعن بيتيهما، وعن حياتهما، وعن كل شيء

وفي كل يوم بعد العصر، كان الأول يجلس في سريره حسب أوامر الطبيب، وينظر في النافذة، ويصف لصاحبه العالم الخارجي. وكان الآخر ينتظر هذه الساعة كما ينتظرها الأول، لأنها تجعل حياته مفعمة بالحيوية وهو يستمع لوصف صاحبه للحياة في الخارج: ففي الحديقة كان هناك بحيرة كبيرة يسبح فيها البط. والأولاد صنعوا زوارق من مواد مختلفة وأخذوا يلعبون فيها داخل الماء. وهناك رجل يؤجِّر المراكب الصغيرة للناس يبحرون بها في البحيرة. والنساء قد أدخلت كل منهن ذراعها في ذراع زوجها، والجميع يتمشى حول حافة البحيرة. وهناك آخرون جلسوا في ظلال الأشجار أو بجانب الزهور ذات الألوان الجذابة. ومنظر السماء كان بديعاً يسر الناظرين

وفيما يقوم الأول بعملية الوصف هذه ينصت الآخر في ذهول لهذا الوصف الدقيق الرائع. ثم يغمض عينيه ويبدأ في تصور ذلك المنظر البديع للحياة خارج المستشفى.

وفي أحد الأيام وصف له عرضاً عسكرياً. ورغم أنه لم يسمع عزف الفرقة الموسيقية إلا أنه كان يراها بعيني عقله من خلال وصف صاحبه لها.

ومرت الأيام والأسابيع وكل منهما سعيد بصاحبه. وفي أحد الأيام جاءت الممرضة صباحاً لخدمتهما كعادتها، فوجدت المريض الذي بجانب النافذة قد قضى نحبه خلال الليل. ولم يعلم الآخر بوفاته إلا من خلال حديث الممرضة عبر الهاتف وهي تطلب المساعدة لإخراجه من الغرفة. فحزن على صاحبه أشد الحزن.

وعندما وجد الفرصة مناسبة طلب من الممرضة أن تنقل سريره إلى جانب النافذة. ولما لم يكن هناك مانع فقد أجابت طلبه. ولما حانت ساعة بعد العصر وتذكر الحديث الشيق الذي كان يتحفه به صاحبه انتحب لفقده. ولكنه قرر أن يحاول الجلوس ليعوض ما فاته في هذه الساعة. وتحامل على نفسه وهو يتألم، ورفع رأسه رويداً رويداً مستعيناً بذراعيه، ثم اتكأ على أحد مرفقيه وأدار وجهه ببطء شديد تجاه النافذة لينظر العالم الخارجي. وهنا كانت المفاجأة!!. لم ير أمامه إلا جداراً أصم من جدران المستشفى، فقد كانت النافذة على ساحة داخلية.

نادى الممرضة وسألها إن كانت هذه هي النافذة التي كان صاحبه ينظر من خلالها، فأجابت إنها هي!! فالغرفة ليس فيها سوى نافذة واحدة. ثم سألته عن سبب تعجبه، فقص عليها ما كان يرى صاحبه عبر النافذة وما كان يصفه له.

كان تعجب الممرضة أكبر، إذ قالت له: ولكن المتوفى كان أعمى، ولم يكن يرى حتى هذا الجدار الأصم، ولعله أراد أن يجعل حياتك سعيدة حتى لا تُصاب باليأس فتتمنى الموت.

ألست تسعد إذا جعلت الآخرين سعداء؟

إذا جعلت الناس سعداء فستتضاعف سعادتك، ولكن إذا وزعت الأسى عليهم فسيزداد حزنك.

إن الناس في الغالب ينسون ما تقول، وفي الغالب ينسون ما تفعل، ولكنهم لن ينسوا أبداً الشعور الذي أصابهم من قِبلك. فهل ستجعلهم يشعرون بالسعادة أم غير ذلك.

 اتمنى ان اعجبتكم القصة

8
صور تجارب نووية

9
لعشاق أجمل لاعبات التنس
Anna Kournikova

10


السليمانية
[/size][/b]


    تقع مدينة السليمانية فى شمال الشرقى من العراق و هى احدى المدن الكردستانية الكبرى , تحيطها من الشرق الحدود الايرانية و من الغرب محافظة كركوك و من الشمال الغربى مدينة اربيل و من الجنوب محافظة ديالى.
فى البداية كانت الامارة البابنية فى ( قةلاجوالان ) التابعة لقضاء شهربازار ثم تحولت هذه الامارة الى مركز مدينة السليمانية فى سنة 1791 ميلادية فتمركزت المدينة فى بعض المحلات و كبرت ووصلت الى ما هى عليه الان .
    يرجع تاريخ وجود المسيحين فى السليمانية الى حوالى سنة 1820 ميلادية كانت تسمى ( طاوران ) التى هى جزء من محلة طويذة القديمة , فى بداية كان لهم دار قديم جعلوه كنيسة مركزا لعبادتهم فى تلك المنطقة , ثم كثرت هذه العوائل تدريجيا , فبنوا اول كنيسة رسمية لعبادتهم فى تلك المنطقة سنة 1862 ميلادية باسم ( كنيسة مريم العذراء ) الكلدانية على يد الخيرين المسيحين و على راسهم الشماس ( يلدا ) الذى كان تاجرا من اهالى سنندج الايرانية , حيث كانت الكنيسة انذاك تابعة الى سنندج , و الجتمعت العوائل المسيحية حول الكنيسة الساكنين فى المنطقة .

     بعد تاسيس الحكومية العراقية فى العشرينات اصبحت كنيسة السليمانية تابعة لا بريشية و مطرانية كركوك , و فى السبعينات اصبحت الكنيسة وكالة البطريكية فى السليمانية ) تابعة لبغداد و لحد الان . امتهن مسيحيين من قبل كاى مسلم كردى ساكن فى النتطقة من المهن الحرة و التجارة و الكسبة و الموظفين و غيره , اما نسبة التعليم بين المسيحيين كان جيدا نسبة الى غيرهم
 
    عاشت العوائل المسيحية جنبا الى جنب العوائل الكردية المسلمة بامان و احترام و مشاركتهم فى السراء و الضراء معا و برز من بينهم ( عبدا لكريم الياس بولص ) سنة ( 1867- 1948 ) م المعروف باسم ( عبدالكريم علكة ) ذاعت شهرته بالكرم و الخيرين و المساعدة الفقراء و خلص الكثير منهم من الموت بسبب المجاعة و الغلاء الفاحش اثناء الحرب العالمية الاولى و كان محبا من قبل الأكراد و على راسهم الشيخ محمود الحفيد , حيث جعله وزيرا للمالية فى الحكومة الكردية الموسسة سنة 1922 م انذاك .


    وصلت العوائل المسيحية فى السليمانية الى حدود ( 400 ) عائلة فى السبعينات و بعدها بدأت العوائل بالهجرة عامة الى الخارج العراق و قلت عددهم الان و اصبحت حوالى اقل من ( 100 )  عائلة .
و سبب الرئيسى لهذه الظاهرة يرجع الى الحروب و الويلات خلال فترة السابقة من حرب ايران و حرب الكويت اى الخليج , هذا الى جانب حرب الحكومة المستمرة و الدائمة ضد الاكراد و الهجمات العسكرية ضد المناطق الآمنة و بث الخوف و الهلع فى النفوس ساكنيها و تشريد الساكنين دون تمييز .

       مسيحى فى السليمانية يتمتع بحرية تامة لاقامة شعائره و مراسيمه الدينية و الاجتماعية و فى مناسبة الأعياد و الأفراح  و كذلك المآتم .و تتم مشاركة كل الاطراف من المسلمين و المسيحيين و بين المعارف و الأصدقاء و المسوولين و فى كل المناسبات .

يوجد كنيستان حاليا فى السليمانية :
1-   كنيسة مريم العذراء فى محلة طويذة القديمة و هى بحالة جيدة بعد تعميرها عدة مرات .
2-    كنيسة ماريوسف الجديدة فى محلة الارعاية مقابل محلة رزطارى و هى كبيرة وواسعة مبينية على طراز جديد و على حساب حكومة اقليم كردستان برئاسة مام جلال الطالبانى رئيس حكومة عراق حاليا .
و كذلك فى سنة 2004 م تم فتح حضانة راهبات للكلدان .

ممن خدموا كنيسة سليمانية و بالتسلسل الزمنى و لحد الان :
1-   الاب بطرس اوراها الراهب حيث انتخب رئيسا عاما على رهبنة الكلدان مرتين لمدة ست سنوات قبل مدينة السليمانية حيث خدم فيها ما بين 1899-1902 و دفن فيها سنة 1902م .
2-    القس بطرس بولص من اهالى السليمانية كان شماسا ماهرا و تقيا و متقنا للطقس كلدانى حيث رسم قسيسا و خدم الكهنوت ما يقارب سنتين ما بين 1902-1903 م حيث دفن فى نفس الكنيسة .
3-    الاب هاويل الراهب من دير السيدة كان لة مساعدين هما القس صليوا الشقلاوى و القس فليبس حنا و هم رهبان من نفس دير عملوا معا حتى سنة 1907 م .
4-    القس هرمز خوشابا راهب من دير السيدة من اهالى شقلاوة خدم الكنيسة منذ 1907- 1909 م .
5-    الاب  فيليبس  حنا شوريز الراهب و هو من دير السيدة و من اهالى شرانس خدم فى كنيسة خدم منذ   1909-1914 حيث عين رئيسا لدير ربان هرمزد حيث مات و دفن فيه .
6-    الاب هرمز خوشابا من دير السيدة من اهالى شقلاوة خدم منذ  1914-1915 م
7-    الاب متى الراهب من دير السيدة خدم منذ سنة 1915-1920 م .
8-    الاب الياس شير الراهب من دير السيدة خدم  ما بين سنة 1920-1927 م و هو من اهالى شقلاوة .
9-   القس بهنام سياوش من اهالى عنكاوة حيث خدم كنيسة لمدة 1927-1928 م حيث عاد الى مسقط راسه توفى هناك عن عمر يناهز 96 عاما .
10-   الاب هرمز خوشابا , كان قد خدم نفس كنيسة سابقا ثم عاد مرة اخرى ليخدمها و ذلك لحاجة منطقة لخدماته مكث فيها للمدة بين 1928- 1939 م و بعدها عاد الى شقلاوة حيث وافاه الاجل و دفن فيها .
11-   الاب عمانوئيل حداد الراهب من اهالى القوش خدم كنيسة من سنة 1939 حتى شهر ثانى من سنة 1949 م.
12-   لاب انطونيوس كوركيس الراهب من اهالى شقلاوة خدم كنيسة من سنة 1946 – 1950 حيث انتخب رئيسا عاما للرهبنة الكلدانية فى دير السيدة سنة 1939 –1942 م. 
13-   الاب بطرس شلى الراهب من دير السيدة القوش خدم كنيسة من سنة 1951-1954 م حيث انتقل الى دير ماركوركيس و توفى فية و دفن بدير السيدة .
14-   القس جبرائيل مارى من اهالى عنكاوة  خدم كنيسة منذ 1954-1962 بعدها تم نقله الى بغداد و لا يزال هناك حتى يومنا هذا .
15-    القس يوسف حنا ثرى من اهالى كويسنجق خدم كنيسة بغيرة و نشاط منذ 1962  -1973 سافر الى فرنسا توفى هناك و دفن فى  كنيسة مريم العذراء فى السليمانية .
16-   الخورى حنا بولص خدم كنيسة لمدة ستة اشهر من سنة 1973  م ثم رسم مطرانا لزاخو و توفى و دفن هناك .
17-    الاب عمانوئيل حداد الراهب من اهالى القوش اعيد تعينه ثانية و ذلك امحبته لاهالى سليمانية
18-    القس توما شوريز الراهب من دير السيدة و اهالى تلسقف خدم كنيسة سنة 1980-1981 م .
19-    المطران عبدالاحد ربان مطران عقرة و زيبار تم تعينه الدبر البطريكى فى السليمانية منذ سنة 1981-1998 م و قد ساعده الاب قرياقوس ميخو الراهب من سنة 1982 م الى سنة 1982 م الى سنة 1991
20-    الاب صليوا هما الراهب من دير السيدة تم تعينه فى كنيسة السليمانية منذ سنة 1998-2000 م ثم انتقل بعد ذلك دير السيدة .
21-    و اخيرا الاب ابراهيم يوسف الياس الراهب من رهبة الكلدان ولد فى كركوك سنة 1970 انتخب رئيسا عاما لاديرة الكلدان بتاريخ 26/2/2000 استلم ابريشة سليمانية و لحد الان .
 
   


 

صفحات: [1]