عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - shade 4 u

صفحات: [1]
1
لماذا يحرك الناس أيديهم اثناء الكلام؟

--------------------------------------------------------------------------------

اجرى عدد من اطباءعلم النفس بحوث ودراسات علمية عن موضوع مهم وطريف ..
( لماذا يحرك الناس أيديهم عندما يتكلمون .. )

وقالوا ان تحريك الشخص ليديه اثناء الكلام يختلف من بلد لاخر ..

ومن ثقافة الى اخرى .. وكذلك من زمن الى اخر .. ويملك الانسان قدرة ومهارة في استخدام يديه للتعبير عما يقوله او عما يريد ان يقول .. والاشارة باليدين تختلف من بلد الى اخر ..
وهناك اشارات باليدين تستخدم للسلام عن البعد .. واكثر من يستخدمها الاسيويون ..
وخاصة اليابانيين .. وطريقتهم تعتمد على لمس اصابع اليدين لبعضهما البعض مع انحناءة تعبر عن التحية .. والاحترام في نفس الوقت ..

هناك ايضا التحية العسكرية حيث تلمس اليد اليمني طرف الراس .. ثم تعود الى الجانب الايمن من الجسم .. والتحية العادية من على بعد ترفع اليد اليمني نحو الراس .. وهناك من يقبض على اصابع اليد اليمنى ثم يرفعها (دليلا على التصميم ).. وهناك من يرفع اليد اليمنى ويشكل علامة النصر باصابعه .. هذه كلها حالات تستخدم فيها اليد او اليدين ، بدلا عن الكلام ..
لكن معظم استخدام اليدين يحدث خلال الكلام ..

وقد اثبتت الابحاث ان الهدف من تحريك اليدين هو تاكيد الكلام ... وابسط استعمال لليدين في هذه الحالة هو كلمة .. ( انت ) مصحوبة باشارة ياليد نحو الشخص الاخر .. وكلمة (انا ) مصحوبة باشارة باليد نحو المتكلم نفسه .. ففي الحالتين تؤكد اليد ما يقول المتكلم ..
وهناك علاقة بين حركة اليد ونوع الكلام ..

اذا قال المتكلم انت لشخص اخر في اسلوب تهديد تتحرك يده واصبع السبابة . (اصبع الاتهام ) متهجة نحو الشخص الاخر .. واذا قال المتكلم انت في ود واحترام تلتصق الاصابع وتنفتح اليد في بطء .. في اتجاه غير مباشر نحو الشخص الاخر .. وهناك استعمال بسيط اخر لليدين .. تاكيدا للكلام .. وهذا في حالة شرح اتجاه معين لشخص اخر ..

واستعمال اليدين في هذه الحالة له اهداف منها :
1 تاكيد ما يقوله الشخص ..
2 مساعدة الاخر على فهمك ..
واثبتت الابحاث العلمية اهداف اخرى :
3 استعمال اليد يساعد خلايا الذاكرة في المخ على حفظ المعلومات ..
4 يساعد ايضا على استذكار هذه المعلومات عندما يحتاج اليها .. مرة ثانية ..

كيف عرف العلماء هذا :

طلبوا من مجموعة من الرجال والنساء مشاهدة مسلسل تلفزيوني .. ثم طلبوا منهم سرد ما شاهدوه .. لكن نصفهم الاخر كانوا يجلسون وايديهم تحت اجسامهم .. اي انه لم يسمح لهم بتحريك ايديهم عند الكلام .. اما النصف الاخر فقد سمح لهم استخدام ايديهم .. وبعد اسبوع عادت نفس المجموعة وطلب منهم سرد نفس المسلسل التلفزيوني .. لاحظ العلماء ان الذين سمح لهم باستخدام ايديهم يتذكرون المسلسل .. اكثر من الذين منعوا من الاشارة بايديهم ..

وفي هذا قال احد العلماء :

( اصبح مؤكدا ان هناك صلة قوية داخل خلايا المخ بين خلايا الحركة (حركة اليدين ) وخلايا الكلام ).. كما اجرى العلماء تجارب على اطفال عميان لاثبات ان الاشارة باليدين ..
ليست فقط لمساعدة الشخص الاخر بل لمساعدة المتكلم نفسه ايضا ..
فقد جمع العلماء مجموعة من الاطفال العميان منذ ولادتهم وعدد من الاطفال العاديين ..
وطلبوا من كل طفل ان يحكي قصته المفضلة .. واصيب العلماء بدهشة لان كل الاطفال العمي وغير العمي .. استعملوا ايديهم خلال الحديث .. بنفس الطريقة ..

وفي هذا قال احد العلماء :

(لا بد ان استعمال العميان لايديهم ليست له صلة بتاكيد القصص التي قالوها لنا..
لا بد ان لذلك صلة بما جرى في خلايا الذاكرة عندهم )..

ثم اجرى العلماء تجربة اخرى .. حيث جمعوا الاطفال العميان في غرفة واحدة ..
وطلبوا منهم ان يقصوا لبعضهم البعض قصصهم المفضلة .. فاستعمل الاطفال ايديهم خلال الحديث .. على الرغم من انهم يعرفون بان الذين يستمعون الى قصصهم عمي مثلهم ..


2
بالرغم من أن البشرة الفاتحة قد تعني ببساطة عدم التعرض المباشر للشمس، إلا أن البشرة الشاحبة قد تعني الإصابة بعدة مشاكل صحية تحتاج إلى علاج.
هذا وتقدم موسوعة آدم هذه الحالات والمشاكل الصحية التي قد تسبب شحوب الجلد:
•فقر الدم، أو عدم وجود خلايا دم حمراء كافية.
•عدم جريان الدم بشكل كاف إلى الجلد في حالة البرد، الإصابة بإنخفاض السكر أو الإغماء.
•الصدمة.
•عضة الثلج.
•الامراض المزمنة مثل السرطان أو الإلتهابات.
ولعلاج هذه المشكلة يجب تناول الأغذية الغنية بفيتامين “ب” المركب المتوافر فى الخميرة والكبدة والكلاوى والعدس والفواكه والخضراوات الطازجة.
وكذلك ينصح بتناول فيتامين “أ” الموجود في زيت كبد السمك والطماطم والبطاطس والجرجير والملوخية والسبانخ والبقدونس بالإضافة الى الأغذية الغنية بالحديد.

3
أن سماعة الرأس لها تأثير كبير على السمع وضعفه، وكذلك التركيز والانتباه، بل وتؤثر على الأعصاب أيضا خصوصا إذا تم استعمالها لفترة أطول من المعتاد.

كذلك أن السماعة قد تسبب احتكاكا للأذن وتعمل بعض الجروح أو الالتهابات كما أن وضعها على الأذن بصفة مستمرة يضعف من طبيعة عمل الأذن وقدرتها على الاستماع بطريقة جيدة لذا ينصح بضرورة توخى الحذر من كثرة استعمالها ويفضل استعمالها عند الحاجة فقط وليس بصفة مستمرة، لأن الوقاية خير من العلاج .

الدكتور: حمدى يوسف، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة عين شمس.

4
  يحتاج الفرد منا للنشاط والحيوية من أجل الحفاظ على توازنه أثناء أداء مهامه اليومية بصورة منتظمة؛ إذا كان في العمل (الوظيفة) أو في أي مكان يمارس حياته فيه. كلنا يتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة خلال اليوم، وقد يفرط البعض بصورة تؤدي إلى الوخم والرغبة في النوم أثناء العمل، ولا شك في أن ذلك يتسبب في تعسر هضم المأكولات وتعذر استفادة الجسم من المواد اللازمة لمنحه الطاقة والنشاط. يتبع تناول الطعام عند الشخص الطبيعي عملية معروفة بالاستقلاب أو التمثيل الغذائي، وهي عملية تشتمل على مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم بصورة طبيعية بهدف بناء الأنسجة والحصول على قدر من الطاقة الذي يحتاجه الجسم، أما الدهون الزائدة فتتراكم في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن. يعني ذلك أن عملية التمثيل الغذائي الناجحة تتضمن تحويل الأغذية إلى طاقة والاستفادة من مكوناتها في بناء الأنسجة والعضلات، وأكثر ما يعرقلها الإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالدهون التي يصعب هدمها وإعادة بنائها في صورة أنسجة.
    ولضمان نجاح عملية التمثيل الغذائي وسرعتها، هناك العديد من الوسائل المقترحة المنصوح باتباعها:
    1. بذل المجهود الشاق كلما ضاعفت مجهوداتك الشخصية خلال اليوم، زادت فرصتك في التخلص من الدهون الزائدة حتى بعد توقفك عن ممارسة التمرين. يستمر الجسم في حرق السعرات الحرارية الزائدة لفترات تتراوح بين 12 و48 ساعة بعد التوقف عن التمرن. قد تسهم جميع التمرينات الرياضية في مضاعفة سرعة التمثيل الغذائي، لكن خذ في اعتبارك أن التمرينات الأقسى نتائجها أفضل.
    2. التمرينات الرياضية لا غنى عن ممارسة التمرينات الرياضية بصورة دورية ومتكررة، حتى ولو كان ذلك على مراحل متباعدة. يرى المتخصصون في مجال التغذية أن التمرن لفترات لا تتجاوز عشر دقائق لأربع مرات متكررة قد يكون أنفع للجسم ولعملية التمثيل الغذائي أكثر من التمرن لفترات طويلة دون تكرار. ومع ذلك، لو تعذر عليك تكرار التمرين، فأي وسيلة لحرق السعرات الحرارية الزائدة مقبولة ومنصوح بها. يمكنك أيضا السير ونزول الدرج كبديل للتمرن.
    3. شرب لتر كامل من المياه المثلجة يوميا : يساعد شرب كميات كبيرة من المياه يوميا على تفعيل عميلة التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على الحفاظ على توازنه. تحتاج عملية التمثيل الغذائي إلى المياه المثلجة لتنشيطها مما يسهم في مضاعفة سرعتها وبالتالي التخلص من الدهون. أثبتت دراسة حديثة أجريت في ألمانيا أن تناول 17 أوقية من المياه ينشط عملية التمثيل الغذائي بنسبة 30 بالمائة خلال 10 دقائق.
    4. تناول أطعمة غنية بالبروتينات والألياف : تضاعف الأطعمة التي تحتوي على مادتي الألياف والبروتينات من نشاط عملية التمثيل الغذائي، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية التي يتناولها الفرد خلال اليوم لابد وأن تشكل البروتينيات نسبة 30 بالمائة من قيمتها.
    5. تنشيط الجسم بمجرد الاستيقاظ:  احرص على تنشيط جسمك وتدريبه بمجرد الاستيقاظ وحتى قبل تناول الإفطار حيث يساعد ذلك في حرق الدهون الزائدة، ويكمن السبب في ذلك في استمرار الفرد في التحرك أثناء قيامه بوظائفه المعتادة مما يسهم في تنشيط عملية التمثيل الغذائي، أما التمرن أثناء الليل فتأثيراته محدودة كونه متبوعا بالنوم الذي تضعف خلاله عملية حرق الدهون. ننصح بتجنب تناول القهوة عند الصباح مع وجبة الإفطار وعليك بتناول وجبة كاملة غنية بالبروتنيات. ينتج عن تجنب تناول الطعام عند الصباح بطء ملحوظ في التمثيل الغذائي حيث تصاب بنوع من الركود نتيجة عدم حصول الجسم على قدر من السعرات من الممكن حرقها أثناء العمل.
    6. بناء العضلات:  يساعد تمرين الجسم بهدف بناء العضلات في مضاعفة فاعلية حرق السعرات الحرارية الزائدة. كلما تنامت عضلات الفرد زادت إمكانية تخلص الجسم من الدهون حيث يحرق كل رطل من العضلات ما بين 5 و14 سعرا حراريا خلال اليوم، أي أن 5 أرطال تسهم في حرق ما بين 25 و70 سعرا.
    7. تناول الشاي الأخضر:  تشير دراسة أمريكية حديثة إلى أن الشاي الأخضر يسهم في حرق حوالي 40 بالمائة من السعرات الحرارية الزائدة خلال اليوم، لذا ننصحك بتناوله يوميا. وتشير دراسة أخرى إلى أن مجموعة من الأفراد حرصوا على تناول الشاي الأخضر لمدة ثلاثة أشهر تمكنوا من فقد حوالي ضعف الوزن الزائد الذي فقده أفراد مجموعة أخرى لم تتناول الشاي الأخضر.

5
وخطورة الإصابة بهذا المرض هي أنها تؤثر في الشكل الخارجي للظهر
وينتج عنه الحدب، وإذا ترك هذا التشوه من دون علاج فإنه يؤثر
تأثيرا بالغا في شكل ووظيفة العمود الفقري.
وينتج عن اعوجاج العمود الفقري ألم بالظهر وتدهور في درجة الاعوجاج
مع الضغط على الرئة والقلب، هذا إلى جانب الحالة النفسية السيئة للمريض،
والتقليل من فرصة العمل والاندماج بالمجتمع والزواج وغيره
من المشاكل الاجتماعية التي تحيط بالمصاب.
أما أسباب هذا المرض فهي عديدة، من بينها العيوب الخلفية
في تكوين الفقرات وشلل الظهر وأمراض الأنسجة الرخوة.
ويبقى السبب الأساسي في نحو 85% من الحالات
هو الانحناء التلقائي وينجم عن إفراز الميلاتونين أو خلل بالجينات.

ويحدث هذا المرض انحناء بالعمود الفقري وخصوصا الناحية اليمنى
لدى البنات، أما عند الأولاد فيكون الانحناء في الناحية اليسرى،
وينتج عن ذلك اختلاف مستوى الكتفين والوسط، وظهور
واضح للضلوع في ناحية واحدة مما يعطي شكل الحدب مثل (أحدب نوتردام).
إن التشخيص المبكر لهذا المرض يمثل حجر الزاوية في العلاج،
وذلك لأن ظهور هذا المرض يحدث عند بدء سن البلوغ
وهو إحدى عشرة سنة لدى البنات وثلاثة عشر عاما لدى الأولاد.
اما العلاج الأولي لاعوجاج العمود الفقري فيشمل
العلاج بالتمرينات الرياضية، وارتداء الأحزمة الطبية،
والمتابعة الدورية، وفي حالة وجود الانحناء
في حالات من 40 درجة فيكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل.
ورغم وجود قصور في معرفة سبب الاعوجاج فإن التقدم المبهر
في التدخل الجراحي لإصلاح هذا الاعوجاج يفوق كل التصور.
وفكرة إصلاح الاعوجاج تأتي من فكرة التقويم في الزراعة والأشجار
وكذلك تقويم الأسنان، ويتم فيه ربط العمود الفقري إلى أعمدة
بواسطة مسامير وخطاطيف وسلوك معدنية،
وقد حدثت طفرة كبيرة بهذه الأجهزة خلال السنوات العشر الماضية.
وبرغم كل هذا التقدم فإنه لا يزال هناك خوف بين المرضى
وأولياء الأمور من الآثار الجانبية لهذه الجراحة مثل الشلل السفلي،
ومضاعفات نقل الدم وتلوث الجروح، وعدم الإصلاح الكامل للاعوجاج،
وقد تسبب ذلك في إحجام كثير من المرضى عن إجراء
هذه الجراحة مما يعرضهم لآثار جانبية مثل تدهور الاعوجاج
وآلام الظهر والتأثير على وظائف التنفس والقلب والآثار النفسية السيئة.
وهناك ألف ولد وبنت، حصيلة إجراء هذه الجراحة، بالطرق الحديثة،

6
زاوية خواطر / الدوار البسيط
« في: 08:54 02/07/2018  »
يعد الدوار الموضعي البسيط عارضا صحيا مفاجئا يمكن ان ينتاب المصاب لمده 30 ثانيه
خاصة بعد القيام ببعض حركات الرأس غير المعتادة او حتى الاستلقاء او التحول الى الجنب الاخر او ربما عند النظر الى الاعلى..
ومع ان الاصابه تختفي تلقائيا عند غالبيه المصابين الا ان المعاناة يمكن ان تستمر طويلا لدى فئة قليله
ويمكن ان تلازمهم لاشهر وربما لسنوات..وللحد من الاعراض المزعجه لهذه الاصابه يمكن القيام بالمجموعه الاتيه من التمارين...


التمرين الاول
يمكن للمصاب القيام بهذا التمرين بمفرده وتكون البدايه في الجلوس التام على الارض ومن ثم الاستلقاء على جانب الاذن المصابه
وفي تلك الاثناء يكون المصاب ممعنا النظر في نقطه معينه على لوحه معلقه على الجدار وتستمر هذه العمليه الى ان يشعر المصاب ان الدوار قد اختفى تماما
ويمكن مزاوله هذا التمرين بواقع مرتين او ثلاث مرات متعاقبه في اليوم الواحد...


التمرين الثاني
ينصح ان يقوم المريض بهذا التمرين مع شخص اخر يكون على معرفه تامه بمشكلته. وفي البدايه يجلس المريض على الارض
ثم يطلب منه ان يحرك رأسه نحو الجهة المعاكسه للاذن المصابه ويبقى على هذا الوضع لمدة ثلاث او اربع دقائق قبل الاستلقاء على الجنب الاخر...

7
زاوية خواطر / نمط الحياة
« في: 08:54 02/07/2018  »
هناك فكرة خاطئة مفادها أنه إذا كنت تعاني من ارتداد الحمض المعدي ، فهذا يعني أنك قمت بتناول الأطعمة الغنية بالتوابل إضافة إلى شرب الكحول فضلاً عن التدخين على أساس منتظم.

وأفاد الدكتور أنيش شيث ، المتخصص بأمراض المعدة والأمعاء والأستاذ المساعد في كلية الطب في جامعة ييل أن هذا خاطئاً .

وقال:" في الواقع ، يمكن أن تُؤخذ عوامل نمط الحياة بالحسبان لأولئك الذين يعانون من حرقة معدية عرضية.
والشخص الذي يعاني من ارتداد الحمض المعدي بشكل يومي فمن المرجح أن يكون ذلك نتيجة لحالة طبية منها:"

1. الضغط القليل على بوابة المعدة(صمام المعدة)
يحدث ارتداد الحمض المعدي نتيجة صعود المحتويات الحمضية في المعدة إلى المريء إضافة إلى وجود عطب في عضلة بوابة المعدة وهي الحاجز بين المعدة والمريء مما يجعلها غير قادرة على منع الحمض من الصعود نحو المريء.

حيث يعاني بعض الأشخاص فقط من الضغط المنخفض لصمام المعدة، دون معرفة السبب .
كما يمكن للحمل أن يساهم في خفض الضغط على بوابة المعدة إضافة إلى أدوية ضغط الدم وأدوية الاكتئاب.
وهناك أمل للمرضى الذين يعانون من الضغط القليل لبوابة المعدة وذلك عن طريق إجراء عملية جراحية صغيرة والمعروفة باسم تثنية القاع التي يمكنها أن توفر الراحة للمريض.

2. الحمل
إن ارتفاع هرمون البروجستيرون لدى المرأة الحامل يسبب في هبوط صمام المعدة, كما إن الضغط المتزايد على الرحم يؤدي إلى ارتداد الحمض المعدي عند المرأة الحامل .
ولكن ما يسر في ذلك، أنه من المرجح أن تختفي أعراض ارتداد الحمض المعدي وذلك بمجرد أن ينتهي الحمل وتتم الولادة.

3. فتق الحجاب الحاجز
إن فتق الحجاب الحاجز هو أمر شائع جداً حيث ما لا يقل عن 40 في المئة من الأمريكيين يعانون منه.
ليس بالضرورة أن يسبب فتق الحجاب الحاجز ارتداداً للحمض المعدي . ومع ذلك، فقد يسبب ثقب الحجاب الحاجز- حيث يتحرك الجزء العلوي من المعدة صعوداً باتجاه الصدر- ارتداداً للحمض المعدي لدى مجموعة من المرضى والذي يعانون من ارتداد حمضي شديد جداً.
ويمكن أن يتراوح حجم الفتق في الحجاب الحاجز ما بين واحد إلى أربعة سنتيمترات، ويمكن كذلك معالجة الأمر من خلال إجراء عملية جراحية تدعى باسم تثنية القاع.

4. خزل المعدة
خزل المعدة هو اضطراب معدي حيث تستغرق المعدة وقتاً طويلاً لتفريغ محتوياتها.
وقال شيث:" حيث يتم عادة إنتاج حامض والذي يتم تفريغه في الأمعاء الدقيقة ، ولكن إذا استمر ذاك الحمض ماكثاً في المعدة لفترة طويلة ، فمن البديهي أن يرتد نحو المريء".

5. البدانة
على الرغم من أن البدانة هي مسألة نمطية في الحياة ، لكنها قد تكون أمراً زائداً ومبالغاً فيه.
حيث تساهم البدانة في زيادة الضغط على منطقة المعدة ، لذلك فإن مجرد وجود عامل البدانة لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أية أسباب طبية أخرى ، قد يتسبب لديهم في ارتداد الحمض المعدي.

6. مجموعة أدوية البايفوسفونيت
إن هذه الفئة من الأدوية تمنع وتعالج هشاشة العظام لدى النساء ، وأحياناً ما تسبب ارتداد الحمض المعدي لدى من يتناوله .
إن مثل هذه الأدوية لا تسبب بالضرورة الارتداد في الحمض المعدي، ولكنها يمكن أن تسبب تهيجاً في المريء ، الأمر الذي يجعلك تشعر بما يشبه حرقة المعدة.
يجدر عليك دائماً بإلقاء النظر على أية أدوية تقوم بتناولها لمعرفة فيما إذا كان ارتداد الحمض المعدي هو واحد من آثارها الجانبية أم لا.

7. نمط الحياة
إن الأشخاص الذين يعانون بين الحين والآخر من حرقة في المعدة قد يستفيدون من إجراء بعض التغييرات في نمط حياتهم.
لذا إذا قاموا مثلاً بالتقليل من تناول الشوكولاتة أو الكافيين (أو غيرها من المواد الغذائية أو المشروبات التي قد تثير الأعراض لديهم) ، إضافة إلى فقدان الوزن والإقلاع عن التدخين ، فمن المرجح أن تخف أعراض الإصابة بارتداد الحمض المعدي.

8
الحصول على لون برونزي قد يتحول من متعة إلى الإصابة بسرطان الجلد، نتيجة توصلت إليها دراسة لفريق من الخبراء أكد أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية يضاعف خطر الإصابة بالسرطان، كما في الهواء الطلق.

وحذرت الدراسة من أن استخدام أجهزة تسمير البشرة، التي تصدر أشعة فوق بنفسجية وتنتشرعلى نطاق واسع خاصة بين النساء الشابات، لها علاقة بسرطان الميلانوم المجهري.

هذه الحقيقة أكدها أيضا المركز الدولي للأبحاث حول السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية، حيث قال إن الأشعة فوق البنفسجية لغرف التسمير، مسببة للسرطان.

وأظهرت التقارير أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية قبل عمر الثلاثين يضاعف خطر الإصابة بسرطان الميلانوم، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد بنسبة خمسة وسبعين في المئة. كما أن عشر جلسات في غرف تسمير البشرة سنويا كافية للإصابة بالمرض، ووجد الباحثون أيضا أن أجزاء محددة في الجسم معرضة للإصابة بالسرطان أكثر من غيرها كمنطقتي الصدر والعجز.

وحذروا من أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب تجاعيد مبكرة، ولا سيما بين الفئات العمرية الأقل من ثلاثين عاما.

وقال الباحثون إن هذه النصائح قد لا تجد طريقها نحو الشباب، وهو ما يستدعي تشديد اللوائح والتشريعات على استخدام هذه الأجهزة، خصوصا لأولئك الذين هم تحت سن الثامنة عشرة مع تحديد الفترة المسموح بها خلال الجلسات.

كما شددوا على عدم التعرض المستمر لأشعة الشمس سواءٌ في غرف التسمير أو في الهواء الطلق، وطالبوا باستخدام واقيات ضد الأشعة فوق البنفسجية والبقاء في المنازل خلال ساعات الذروة التي تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساءا، إلى جانب ارتداء ملابس واقية وخفيفة، وبأكمام طويلة وووضع قبعات عريضة الحواف تمنع الشمس حول الرقبة والأذنين، وارتداء نظارات شمسية لحماية العيون من الأشعة فوق البنفسجية

9
كثير من الناس يعانون من تساقط الاسنان وخاصة الكبار منهم. ويستغرب البعض عندفقدان حد أسنانه ويتساءل عنذلك مع العلم بأنهم يهتمون بتنظيف أسنانهم على حد زعمهم.



والعديد منهم لديه اعتقادات غريبة عن الاسنان وفقدانها، فالبعض يعتبر فقدان لأسنان عملية حتمية وكلما تألم من أسنانه ذهب لطبيب الاسنان لكي يخلع له السن المصاب ولديه خطة طويلة الأمد تتلخص في خلع جميع أسنانه ومن ثم استبدالها بتركيبة متحركة في نهاية المطاف.

والبعض الآخر لا يهتم بأسنانه وإذا أصابه ألم ما، أكثر من المسكنات والمضادات الحيوية، ويصر في جميع الأحوال على عدم خلع أي من أسنانه مهما كانت الأحوال من مبدأ أن لا بديل للأسنان الطبيعية.

والبعض يقول يا دكتور المشكلة بسيطة جدا . هذا ليس إلا سنا وليس كبدا أو قلبا. ولله في خلقه شؤون.

ومن الأفضل هنا إلقاء الضوء على الاسباب السقوط الحقيقية وطرق الوقاية وطرق العلاج.


أسباب سقوط الاسنان
إن مثل تلك المعتقدات ليست صحيحة، ويجب علينا العمل على تغييرها لأنالاسنانأعضاء مهمة في الجسم ومن دونها يفقد الإنسان كثيرا من وظائفها المهمة في الحياة.



إن سقوطالاسنانمن أخطر المشاكل التي قد يعاني منها المرء، وذلك بسبب خطورة المضاعفات الناتجة من ذلك. ويمكن تلخيص اسباب السقوط في ما يلي:

الإهمال في نظافة الفم والأسنان
يعتبر هذا هو السبب الرئيسي لفقدان الاسنان وسقوطها. فالإهمال في نظافة الفم والأسنان يعتبر مرضا شائعا بين الناس الكبار منهم والصغار.

وهو يؤدي إلى تراكم الجير على الأسنان، وخاصة بينالاسنانومنطقة التقاءالاسنانباللثة. والجير بدوره يسبب تسوس الاسنان وأمراض اللثة.

والإهمال يؤدي إلى إهمال أكبر والذي يؤدي إلى تسوس أعمق وجيوب لثوية أعمق إلى درجة لا يمكن معها إصلاحالاسنانوالحفاظ عليها.

وبالتالي تكون النتيجة الحتمية خلع ذلك السن والتخلص منه حتى لا يكون بؤرة للأمراض.

وأحيانا أخرى تعمق الجيوب اللثوية إلى درجة عميقة تؤدي إلى تآكل العظم من حولالاسنانوبالتالي خلخلتها، ومن ثم سقوطها الطبيعي.

وأحيانا أخرى يؤدي التسوس إلى تآكل تاج السن كاملا وبقاء الجذور فقط. إن الجير يمثل مجموعة من الجراثيم الملتصقة على سطحالاسنان تتراكم بمساعدة بقايا الطعام ويعتبر أرضية خصبة لحدوث التسوس والتهاب اللثة.

وتقوم الجراثيم باستهلاك بقايا الطعام (السكريات والنشويات) كمصدر للطاقة، وينتج عن ذلك أحماض ضارة تؤدي إلى تآكل أسطح الأسنان، الذي بدوره يؤدي إلى تجاويف سنيه تكبر وتكبر إلى أن تصل إلى لب السن وأعصابه أو تصل إلى منطقة ما تحت العظم أو تدمر التاج بأكمله.

كما ينتج عن تراكم الجير تكون مواد مضرة باللثة، فتصبح ملتهبة وسهلة النزف. ومع تقدم المرض تبدأ اللثة بالانحسار وذوبان العظم المحيط بها وتكون ما يعرف بالجيوب اللثوية.

وهذه الجيوب تساعد على تراكم أكبر لبقايا الطعام والجير مما يؤدي إلى وصولها إلى مناطق عميقة حول الجذور مما يجعل السن سهل الحركة قد يؤدي ذلك إلى سقوطه.

والأغلب أن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدانالاسنانعند الكبار. وأحيانا هناك أمراض لثوية غريبة تؤدي إلى سقوط الاسنان وليس لها علاقة بالجير أو إهمال النظافة وقد تحصل في سن مبكرة لدى الكبار.

10
    اوضح الباحثون أن من اعتادوا على طقطقة الأصابع يتعرضون
 لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع
 طقطقة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال
 كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل ,
 على المدى الطويل تتسبب طقطقة الاصابع في خلل مزمن في
 المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الاصابع ( طبعا في
 حالة الاكثار من الفرقعه او كما تحبوا نسميه ادمان طقطقة
 الاصابع ) .

 '' طقطقة '' الرقبة .. تزيد من خطر الجلطة الدماغية
 إذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم
 بطقطقتها لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي
 كما يسميها أخصائيوا العلاج الطبيعيتزيد من خطر
 الإصابة بالسكتة الدماغية . ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام
 ضئيل جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية
 وطقطقة الرقبة آمر حقيقي وذلك حسبما يقول أخصائي الأعصاب
 ويد سميث الذي يعمل مديرا لوحدة الأعصاب والأوعية
 الدموية في جامعة كاليفورنيا
 بمدينةسان فرانسيسكو .

 قال سميث " يعتقد بعض أطباء الأعصاب أن أخصائيي العلاج الطبيعي يتسببون
 في الكثير من الجلطات الدماغية بشكل خطرا ضئيلا جدا . أنا لا اعتقد أن
 الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض ، أن العواقب التي
 تنجم عن الجلطة الدماغية قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا
 مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة
 الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء أن يخبر مرضاه ذلك الخطر


11
  آكل النمل !!
 هناك كثير من الكائنات الحية الغريبة في العالم ، ومن أغرب هذه
 الكائنات آكل النمل العملاق الذي يعيش في غابات أميركا
 الوسطى وأميركا الجنوبية .
 يبلغ طول هذا الحيوان الضخم متران ونصف المتر تقريباً ،
 وله ذيل ضخم يشبه مكنسة ضخمة ، مليء بالشعر الخشن
 بحيث يبدو حجمه يساوي حجم جسمه .
 أما فمه ورأسه فيشبهان معاً خرطوم الفيل ، وله عينان صغيرتان
 وأذنان صغيرتان ، وآكل النمل لا يحتاج إلى حاستي البصر والسمع ،
 وإنما يعتمد في تناول غذائه على الشم ، وفي مقدم رأسه الأنبوبي
 الذي يشبه الخرطوم يوجد فم صغير لا يوجد به أسنان .
 ماذا يأكل هذا الحيوان الضخم ؟ إنه يأكل النمل والنمل الأبيض فقط ،
 حيث يبقى أنفه في الأرض معظم الوقت يتشمم رائحة النمل ،
 فإذا وجد عشاً مليئاً بالنمل فإنه يستعمل مخالبه الضخمة في
 إحداث فتحة في العش أو في تلال النمل الأبيض .
 ولآكل النمل أغرب لسان في العالم ، حيث يبلغ طوله
 ستين سنتيمتراً ، وهو مغطى بأشواك صغيرة وطبقة سميكة
 لزجة من اللعاب ، ويمكنه أن يخرج هذا اللسان ويدخله إلى فمه
 بسرعة فائقة ، أكثر من مئة وخمسين مرة في الدقيقة الواحدة ،
 فإذا دخل هذا اللسان إلى الغرف الموجودة في أعشاش النمل التصق
 به كل النمل الموجود بها .
 ويلتهم آكل النمل نحو( ثلاثين ألف نملة ) في اليوم ،
 ولكن الله سبحانه وتعالى ألهمه المحافظة على هذا النمل ،
 فهو لا يدمر إلا جزءاً واحداً صغيراً من العش يأكل ما به
 ويترك الباقي ثم ينتقل إلى عش آخر وهكذا ، وبالتالي يعطي
 النمل فرصة لتعويض ما فقده فيبقى لآكل النمل ما يأكله دائماً
 في المرات المقبلة . ويحمل آكل النمل العملاق صغاره فوق ظهره
 ليحميهم من أي حيون يهاجمهم ، وإذا حدث هذا الهجوم فإن
 آكل اللحم يمكنه الدفاع عن نفسه وعن صغاره ، حيث يضرب الحيوان
 المهاجم بذيله الضخم أو يهاجمه بمخالبه القوية الحادة .
 وعندما شُقَّت الطرق وسط الغابات التي يعيش فيها آكل النمل ،
 كثيراً ما يتعرض للحوادث تحت عجلات السيارات ، نظراً لضعف بصره ،
 وبالتالي فإن كثيراً من الدول مثل البرازيل وضعت علامات تحذيرية
 لتنبيه السائقين لهذا الأمر، وخصصت له أماكن يتمتع فيها بالحماية
 حتى لا ينقرض هذا الحيوان العجيب الذي لا نملك حين
 نراه إلا أن نسبح بحمد الخالق العظيم .

صفحات: [1]