عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ابراهيم برخو

صفحات: [1]
1
الأم الشجاعة وأولآدها
للكاتب المسرحي برتولد بريخت
قراءة / إبراهيم برخو
      حين نسمع عن المسرح أو عن مسرحية ما، أول ما يتبادر الى أذهاننا تلك الخشبة المرتفعة التي يعتليها بعض الأشخاص ليقدموا عرضا ما والتي غابت عنا لفترة طويلة ، وما أجبرني للكتابة عن المسرح هو التراجع الواضح في المسرح العراقي والذي شهد في العقود الماضية حضورا واضحا وأهتماما من قبل المؤسسات الثقافية العراقية ‘ أما اليوم ومع كل الأسف، فلم يعد هناك إهتماما ولا جمهوريهتم بشأن المسرح لأن ظروف البلد السياسية التي ابرز إنعكاستها كانت على عموم الثقافة العراقية ومنها المسرح.
     فقد أرتأيت أن انقل مشاهد من مسرحية عالمية وهي  ( الأم الشجاعة وأولآدها ) للكاتب الألماني برتولد بريخت والتي حازت على أهتمام الكثير من الأدباء والنقاد، وقد يسأل أحدكم عن سبب أختياري لهذه المسرحية في هذا الوقت بالذات، عندها فالأجابة هي ، لأن ظروف الحرب ونتائجها الوخيمة على الشعوب كانت في غاية القسوة ‘ بحيث تجبر الأنسان في التخلي عن الكثير من مفاهيم الأنسانية، بحيث يلتجأ البعض من الناس الى أستخدام الحيلة لشق طريق الحياة، فقد أختصر المؤلف الصراع بأسرة فقيرة متكونة من أم وولدان وبنت صماء والتي دارت في السويد وبولندا وألمانيا .حيث كتبها الكاتب المسرحي والشاعر برتولد بريخت عام 1939  بعد شهر من دخول هتلر لبولندا،مقتبسا اسم المسرحية  من رواية الكاتب الألماني غريميسهاوزن من القرن السابع عشر ابان حرب الثلاثين عاما بين عام 1624 الى  عام 1636 ، المراة الشجاعة واولأدها   مسرحية تحكي قصة أمراة ماكرة تعرف كيف تستغل الحرب من أجل الكسب المادي كي تعيش معتمدة  بذلك على إستمرار الحرب كما يفعل سماسرة الحرب في يومنا هذا ،تتألف المسرحية من أثنا عشر مشهدا تمثل  الأثنا عشر سنة من زمن الحرب والتي جاءت كل المشاهد بصورة بشعة في التعامل ، بحيث تجعل المشاهد للمسرحية أن لا يتعاطف مع اي من شخوص المسرحية ، وذلك بسبب بشاعة التعامل والبراكماتية والمصلحة الفوقية على المبادئ . فقد أكدت المرأة الشجاعة مدى حبها لعملها في زمن الحرب وهي تجر عربتها تبيع الطعام والخمور للعساكر ومعها اولادها الثلاثة يعاونونها في البيع، ففي المشهد الأول يظهر الرقيب مناديا لحد أبنائها للنجنيد بصفوف الجيش لمقاتلة الأعداء ، حينها تستنفر الأم قوتها رافضة طلب الرقيب قائلة:  "حتما سيقتل أبني في الحرب " ! كانت الأم الشجاعة تتنبأ بمصير أسود لأولادها ، لذلك كانت تأبى أن تفارقهم .وفيما تتجادل الأم مع الرقيب على سعر حزام للخصر، يأخذ الرقيب أبنها آيليف للتجنيد، بعدها تحس الأم الشجاعة بأنها أستغفلت وتم أخذ إبنها للتجنيد ، فأنبئها الرقيب قائلا " إن ما تكسبه من الحرب ، لا بد أن تدفع ثمنه لاحقا " .وهكذا تتوالى الأحداث في المشهد الثاني بعد مرور عامين وتلتقي بأبنها موبخة أياه لتعريض نفسة للمخاطرة في قتل القرويين وذبح مواشيهم تلبية لأمر الجنرال.وما بين مد وجزر الحرب بين الجيشين الكاثوليكي والبروتستانتي  تنتقل الأم مع عربتها هنا وهناك باحثة عن صفقة مربحة مع الجنود، وتستمر الأحداث حيث يقتل الأبناء وتغتصب أبنتها الخرساء والأم ماضية في تحقيق الأرباح غير مبالية بما حدث لها من فقدان لأولادها ، وفي مشهد مؤثر للغاية، حيث تقرع إبنتها الخرساء الطبل بشدة في الليل لأيقاظ أبناء المدينة من الهجوم على المدينة من قبل العساكر وتفشل هجومهم على القرويين، حينها يتوجه اليها الجنود ويفرغون نيران بنادقهم بجسدها ، ويردونها قتيلة ، تغضب الأم للوهلة الأولى ولكن تجار الحروب لا دين لهم ، وتبقى الأم مع بضاعتها متجولة في سوح المعارك دون خوف يردها عن العمل. والتي غيرت حتى طائفتها في ثانية واحدة من أجل النجاة من بين أيدي العساكر كي تستمر تجارتها.   وفي نهاية المسرحية تتمنى الأم الشجاعة في سرها ،أن لا تنتهي الحرب ، وتستمر لوقت أطول لتستمر في تجارتها وارباحها .وتشتري بضاعة أخرى وكلها أمل في أستمرار الحرب، وفجأة تتوقف الحرب ،لتخسر التجارة كلها وخسارة نفسها وعائلتها من جراء الحرب اللعينة.
       من هنا يبدو لنا جميعا ونحن نقرأ هذه المسرحية العالمية بان الحروب ليست إلا صفقات بين الكبار ، حيث لا أخلاق للقادة واسياد البلد ، تموت الشعوب جوعى وعطشى وهم يتمايلون مترنحين سكارى في معاقرة الخمر والميسر على صدى أنغام مومس تغني وترقص بحركات سخيفة ، وأبناء الشعوب تموت في معركة ليست معركتهم ،  تلك هي نهاية الشعوب المهينة التي تسلم أمرها للقادة الذين باعوا الوطن والضمير ،ويظل الشعب هو البطل وهو الضحية في ذات الوقت في مسرحية لا تنتهي إلا بنهاية الأوغاد .
إبراهيم برخو
تورنتو في 16 آذار 2024


2
عاشق الطفولة الشاعر الأنكليزي وليم بليك في قصيدة منظف المداخن
كشف الوعي بعمق الألم والمعاناة من الظلم والقسوة في العالم .
بقلم/ إبراهيم برخو
      في مراجعة لأوراقي الجامعية في كلية الأداب / قسم الترجمة  ،أستوقفني بحثا كنت قد أنجزته حينها عن الشاعر الأنكليزي وليم بليك William Blake  ، ورغبة مني لتعريف أبناء شعبنا من الكتاب والشعراء والفنانين بهذا الشاعر الذي ولد في لندن عام 1757 وتوفي عام 1827 ،  عرف وليم بليك  لكونه  رسام ونحات وشاعر  ، فبالرغم من اعتباره مخبولا من قبل بعض الذين عاصروه ، فقد اعتبر الكثيرمن النقاد بأنه فيلسوفا وشاعرا بارعا، لأعتماده بعض الأمور الفلسفية المخفية والباطنية  في شعره، والتي أتسمت أعماله الشعرية والفنية من الرسومات بالرومانسية والتي تقود الى التمرد ضد الواقع الفاسد ،والتي صنفت أعماله الفنية والشعرية كجزء من الحركة الرومانسية ، فقد كان متأثرا للغاية بمفاهيم الثورة الفرنسية الحديثة، والمثل العليا للأديان .
   في أحدى قصائدة الرائعة التي يحكي قصة أستغلال الأطفال في تنظيف مداخن البيوت لنعومة اجسامهم وطراوتها، حيث أعتاد أبناء طبقة النبلاء ان يشتروا الأطفال من أبائهم  أو للذهاب الى دور الأيتام أو ملاجئ المتشردين بحيث حتى إن عوائل بعض العوائل الفقيرة لم يترددوا في بيع أطفالهم وإرسالهم الى هذه المهنة المحفوفة بالمخاطر. يشترون الأطفال ويدربونهم في التسلق صعودا من داخل مداخن بيوتاتهم ليعتلوا سقف البيت ، ثم ينزلوا  وبأيدهم فرشاة يكنسون بها جوف المدخنة لأزالة الرماد الأسود العالق في الجدران مقابل أجور زهيدة لا تكفي لسد رمق عيشهم ، وقد عمد مالكي هذه البيوت أن يحلقوا رؤوس الأطفال كي لا يتعلق السخام بشعر رأسهم . وهذه العملية بحد ذاتها هي أقسى عمليات التعذيب للأطفال ، ناهيك عن دفع الأطفال الى الأعلى ووخزه بعصا طويلة كي يتمكن من الوصول الى القمة، ثم ينزل مجددا من الأعلى الى الأسفل منظفا للسخام العالق وتجميعه باكياس عند اسفل المدخنة .إن هذه العملية يصاحبها خدوش وجروح في الأيدي والأرجل، وقد علق الكثير من الأطفال في المداخن وأختنقوا بذلك وأصيبوا بامراض مزمنة كالسرطان، او إصابة عمودهم الفقري بتشوهات لمكوثهم لفترات طويلة في وضعيات غير سليمة داخل المدخنة .
    لقد ألتفت الشاعر وليم بليك الى هذه الظاهرة الأجتماعية البشعة في إستغلال الأطفال من قبل ذويهم والمجتمع ، ليحارب بذلك أساليب الفلسفة المقيتة في تبرير هذا العمل الوحشي من قبل مجتمع يدعو الى تطبيق معايير الثقافة المدنية والديمقراطية ،ويعاني من الأفات الأجتماعية التي تؤدي الى إنهيار المجتمع .
    لقد بدأ الشاعر قصيدته ( منظف المداخن ،  The Chimney  Sweeper) بسرد قصة حياة طفل ولد من رحم المعاناة ، حيث توفيت والدته  ثم باعه والده للغرباء وهو بالكاد يبكي بكاء الرضع واء...واء...واء. يخاطب الشاعر المجتمع وعلى لسان الطفل، إذ يقول " أنظف مداخنكم المنزلية وأنام في السخام " في صورة رمزية تصور حجم الكارثة الأنسانية .
في المقطع الثاني يصور الشاعر الطفل توم وهو حليق الرأس ، باكيا ، وكأنه خروف بشعره المتجعد ، معتذرا له بأن الحلاقة سوف لا تفسد شعره الأبيض بالسخام
وينتقل الى الطفل حالما بألالاف من أصدقائه من منظفي المداخن، وهم محبوسين في توابيت سود ، ويأتي الملاك بمفتاح براق ،ليفتح التوابيت، ويطلقهم أحرارا في سهل أخضر، يقفزون ضاحكين، يغتسلون بماء النهر، وتلمع أجسادهم بضوء الشمس ،تاركين حقائبهم خلفهم، صاعدين الى السحب عراة بيضاء أجسادهم  يلعبون مع الريح ، حينها أخبره الملاك ، ووعده، بأنه سيصبح أبا له، إذا ما أصبح ولدا صالحا، ولن يعوزه الفرح بعد ذلك .
 وفي المقطع الأخير
أستيقظ توم بعد ذلك ، فنهضوا في الظلام وأنطلقوا الى العمل حاملين حقائبهم وفرشاتهم ،وعلى الرغم من برد الصباح كان توم سعيدا ودافئا ، ولم يتأذى احدا منهم ، وقام كل واحد بواجبه.
    من كل هذا السرد الشعري الجميل للشاعر وليم بليك ، نتلمس براءة الأطفال وقساوة قلوب النبلاء وأصحاب العمل من منظفي المداخن . إذ بين الشاعر بقصيدته الرائعة صرخته بوجه الظلم وعدم المساواة ، والتمييز الذي يعانيه مجتمع الطفولة البرئية، وضرورة البحث عن البدائل للحد من معاناة الأطفال من ألم وعمل محفوف بكل المخاطر النفسية والجسدية ، والتي تقود شريحة الأطفال الى الهلاك المحتوم بالموت ، ويهنىء من ورائها أصحاب السلطة والجاه في مجتمع تغيب عنه الأنسانية  ويستقوي الأنسان على أخيه الأنسان.
   إن الفلسفة الأنسانية الحديثة تقودنا في هذه القصيدة  الى مسألة غياب الوعي الجمعي ومخاطره على مفاصل الحياة عند الأنسان والتي حتما نعدها من الثقافات الساقطة وظيفيا ، كما إننا سنجد بأن فلسفة النقد في الأدارة والأحتكار ستقود المجتمع الى الخلاص من الأنهيار الأخلاقي .
   بهذا الأستقراء الشعري للقصيدة نأخذ بتحليل مشاكل المجتمع وتصوير مدى القبح في معاملة الأطفال المحكوم بمرور الزمن وتسجيل رودود الأفعال الكائنات وإعتبارها مادية ومعنوية تؤثر على الأنسان المعاصر. وضرورة النظر الى الكائنات جميعها نظرة تطورية فسلجية سايكولوجية لا تؤيد مسار نظام العبودية والاسترقاق لشريحة الأطفال والنساء على حد سواء.
 إن الألتفات الى كل ما ينقص الأنسان  في راحة البال ،هي الشغل الشاغل للكثير من الشعراء والأدباء بعكس رجال الساسة الذين يبحثون عن الجاه والسلطة.
القصيدة الشعرية بنصها الأنكليزي . ( منظف المداخن... The Chimney Sweeper  ) للشاعرالأنكليزي  وليم بليك

When my mother died I was very young,
And my father sold me while yet my tongue
Could scarcely cry " 'weep! 'weep! 'weep! 'weep!"
So your chimneys I sweep & in soot I sleep.

There's little Tom Dacre, who cried when his head
That curled like a lamb's back, was shaved, so I said,
"Hush, Tom! never mind it, for when your head's bare,
You know that the soot cannot spoil your white hair."

And so he was quiet, & that very night,
As Tom was a-sleeping he had such a sight!
That thousands of sweepers, Dick, Joe, Ned, & Jack,
Were all of them locked up in coffins of black;

And by came an Angel who had a bright key,
And he opened the coffins & set them all free;
Then down a green plain, leaping, laughing they run,
And wash in a river and shine in the Sun.

Then naked & white, all their bags left behind,
They rise upon clouds, and sport in the wind.
And the Angel told Tom, if he'd be a good boy,
He'd have God for his father & never want joy.

And so Tom awoke; and we rose in the dark
And got with our bags & our brushes to work.
Though the morning was cold, Tom was happy & warm;
So if all do their duty, they need not fear harm.


3
الخطاط الآشوري ألن بيث شموئيل إلتصاق الذات الفنية مع الأبداع التشكيلي

بقلم/ إبراهيم برخو

تمهيد :

يعد الخط الآشوري السرياني احد الخطوط القديمة التي تنتسب الى عائلة اللغات السامية ، والقريبة جدا الى الأبجدية الأرامية الآشورية والتي كانت تستخدم في القرن الثاني قبل الميلاد، مشتركة نوعا ما مع في بعض حروف الأبجديات السامية منها الفينيقية، الأرامية ،العبرية، العربية.   لقد برز العديد من الخطاطين في اللغة الأشورية السريانية  في منصف قرن العشرين ، حيث سبقهم قبل ذلك العديد من الأباء والرهبان ورجال الكنيسة والكثير من العلمانين  حيث شملت أعمالهم في عمليات الخط ونسخ الأنجيل وكتب الصلوات ، بأنواع الخطوط، أبرزها السطرنجيلي ، حيث يشاهد هناك الكثير من مخطوطات نفيسة ثمينة في مكتبات الفاتيكان وغيرها من كنائسنا المشرقية .

أما أن نتكلم عن التطور الذي اخذ يواكب الخط الآشوري السرياني في العصر الحالي شكلا وأسلوبا ،فذلك موضوع أخر يستوجب الوقوف عنده في دراسة تاريخ العديد من الخطاطين الذي برزوا وفي عصور مختلفة . وما يهمني في هذه المقالة هو الوقوف عند أحد أبرز الخطاطين المعاصرين وهو الفنان ألن بيث شموئيل الذي عاش ردحا من الزمن في مدينة نينوى الأشورية  الذي أفنى حياته في فن الخط ، وسعى بشكل متميز لأن يطور شكل الحرف الآشوري السرياني شكلا وقالبا ، متخذا بذلك الخصوصية الفنية التي يتمتع بها والخبرة الطويلة في مجال الخط العربي الذي كان هو الأخر محطة للأبداع والتميز .

ما يميز الخطاط الن بيث شموئيل هو إستغلاله لشكل الحرف الأشوري الذي يصعد وينزل على الخط وإنبساطه لمساحة ليمتد الحرف لمسافة تقصر أو تطول، مطاوعا للأنسيابية وليونة الحرف، ليكسبها جمالا أخاذا، مشكلا بذلك صورة تكون اشبه ما الى لوحة تجريدية من كونها لوحة بسيطة ، ناهيك عن إستخدامه للرمز واللون واشكال الأوراق والزهور، لتحيط مشكلة إطار أو تتداخل مع الخط، أو بتكوين خلفية رائعة  Background ) )  تجعل اللوحة تبرز من كل الجوانب الفنية .وهناك نقطة أخرى بالغة الأهمية في التشكيل الصوري للوحة الفنان التشكيلي ألن بيث شموئيل وهي إختياره لذات النص المخطوط، حيث يتم إنتقائه للنص لتكون محور مهم فاللوحة، كأن تكون مثلا نص من قراءة للأنجيل أو كلمة مؤثرة أقوال مأثورة ، أو كلام تثور له الأحاسيس القومية والوطنية.

إن موهبة الرسم التي يتمتع بها الفنان قد مكنته هي الأخرى في تخطي الأشكالية الجمالية، ليطور اللوحة من التقليدية المعهودة بحروف جرداء اوكلمات ، الى لوحة متكاملة في محتواها الفني، وكأننا أمام لوحة  طبيعية تحمل كل الجوانب الفنية .

أما من الناحية الفنية البحتة في التوازن والأيقاع الصادر من أشكال الحروف بداية حتى الكلمات وإنتهاءا ” الى العبارات ، سنجد هناك ميزة أخرى ، تجعل اللوحة فيها من الأيقاعات تمنح اللوحة حركة موسيقية تشعر بها في الوهلة الأولى،كما إن توزيع اللوحة الى وحدات هندسية مثل التناظر وجعل الحرف الآشوري السرياني  يتوازن وفق هذه التوزيعات الهندسية ، تعطي اللوحة تناسقا تضاف الى النسب الجمالية الأخرى.

ما يثير إحساسي الفني في أعمال الفنان الآشوري ألن بيث شموئيل، هي المطاطية في رسم الحرف، وخروجه عن المقاييس التقايدية للحرف وبالذات في الخط الأسطرنجيلي لبعض الحروف أو في اغلبها، كما في الألف، اللام، الكاف،التاو وغيرها من الحروف. التي تتقبل الليونة في الرسم كأن تكون في بداية الكلمة، أو وسطها ، أو في آخر الكلمة.

بالنسبة للألوان المستخدمة في كتابة الخط الآشوري السرياني  فهي الأخرى وفق مقايس التوازن اللوني للوحة، كما إن إستخدام الشفافية لبعض الحروف كخلفية للنص الأصلي  كأن تكون بالمسمارية والأكدية ، تمهدنا للتفكير بعمق، في أصل الكتابة الآشورية السريانية ، والتي لا زالت تحتفظ  ببعض الخصائص التي جاءت اصيلة في بعض الحروف. إنه شعور ينقلنا الى مدى أصالة الحرف والكتابة الأشورية التي أعطت الكثير للعالم ، التي عجزت في إعطائها أمم أخرى .

إن ما يقوم به الفنان المبدع ألن بيث شموئيل من تخطيطات وإنجازه للوحات فريدة من نوعها في الخط الآشوري السرياني ، فنا متميزا، نالت الأعجاب لكل من شاهدها ، بحيث أدخل نوع من الحداثة في شكل الحرف  والأسلوب والطرق الفنية في أستخدام التشكيل      الزخرفي بأستخدامه كل التجليات الفنية التي أظهرت للعيان مدى عمق الفن الأشوري وإحساسه المرهف ، والتصاق الفنان الآشوري بتراثه وحضارته ، مستلهما كل رموز النحات والرسام الآشوري ، مبدعا في إنتقائه لزهرة البيبون وزهرة اللوتس، مستعينا بالزخارف التي كانت تتزين بها القصور الآشورية، التي أعادت المشاهدة للأشوري المعاصر لكل ما ورثته حضارتنا وثقافتنا ، وأن تفتح الأبواب لكل فنانيا من الرسامين والتشكيلين لأستلهام روح الماضي عبر تطعيم أعمالهم الفنية بنفحات من الفن الأشوري والتي لازالت شاخصة ليومنا هذا.

في نهاية مقالي المقتضب ، أوجه شكري الخاص للفنان الملتزم الآشوري ألن بيث شموئيل ، ودوره المتميز في تطوير الخط الآشوري ، ولي مطلب من فناننا الموقر، أن يسعى لعمل كراسة للخط الآشوري، وفق قاعدة ورقة المربعات كما هي الحال في كراسة الخط الكوفي في اللغة العربية، على ما أظن إن مشروع الكراسة ، كان قائما في طموحات الفنان بيث شموئيل، حبذا لم تمت الطباعة، كي يكون في متناول اليد للفنانين المخضرمين والمبتدئين منهم ، كما أرجوأن تكون مقالتي هذه خير عون للباحثين في مجال الخط الآشوري، ورفدا مخلصا لمكتبنا الآشورية العريقة.













4
الشاعرة نهى لازار
مناجاة... وتشكيل الصورة الشعرية المتفرعة
بقلم/ إبراهيم برخو
   القصيدة الشعرية ماهي إلا عبارة عن مشاعر وأفكار شخصية تدور في خلد الشاعر، مخاطبا بذلك الجمهور المتلقي، أو شخصا غائبا للوصول الى معرفة جوانب الموضوع التي يتحدث عنها الشاعر نفسه قي قصيدته وصولا الى الغرض الشعري. وهو التعريف بالنص، بهذا المعنى سيوصل الشاعر الفكرة الأساسية التي اتخذها لأيصال رسالته مستخدما بذلك الكلمة واللفظ مصاحبة بموسيقى وانماط من الصور البليغة في التعبير .
  بهذه المقدمة الوجيزة عن الشعر والشعراء ، أستطيع التوغل في قراءة سريعة لما تلقيه الشاعرة المبدعة نهى لازار في المنتديات الثقافية والأدبية، مستغلة بذلك كل حدث،أو ظرف يمر به شعبنا الصامد ، مثالا على ذلك القصيدة الرائعة لحادث الأليم الذي ألم بأبناء شعبنا في بغديدا في سهل نينوى ، أقل ما يقال عنها، إنها أي الشاعرة مع الحدث، تحاول أن تبحث عن مخرج للأزمة .
   شاعرة تتخبط وتتيه حزنا ،وحزنها موجع ،مناجية الله ، باحثة عنه في دياجر الظلام ، شاكية له مافي صدرها من ألم ووجع ، بعد أن شعرت بخذلانها من الجميع الذين حولها، فلا السلطة أنقذتها ، ولا ولاة الأمر وقفوا بجانبها، وحتى البعض من ممثلي كنائسنا وأحزابنا وضعوا القطن في آذانهم ، تراهم يتراكضون ، يتسابقون في أعلاء مجدهم ومسمياتهم وأرصدتهم ،غير آبهين بألكارثة .
   أرى إن الشاعرة في قصيدتها الأخيرة تحت عنوان ( يا ألهي ) والتي ألقيت في المهرجان الشعري الآشوري في موسمه الثاني والذي أقيم في مدينة ديترويت موخرا، فقد أضرمت النار بوجه كل الخونة، بعدما شعرت بالغربة والوحشة، وكأنها كانت في ظلمة عرس النار ، ونار الحريق متوهجة تأكل الأجساد الطرية، ودخان أسود يقطع أنفاس المتدافعين ،  تحت مرأى ومسمع الرب والناس أجمع .
  إن تشكيل الصورة الشعرية عند الشاعرة نهى لازار بأستخدامها الرمز والمثل والموروث الشعبي والحواس الخمس ، جعل من القصيدة أن تنفرد بتشكيل الصور الشعرية المتفرعة والتي أغنت القصيدة بالقيمة الأدبية وجعلت من القصيدة ضربا من الأبداع بحيث أعطت القصيدة إلقاءا قويا ومتينا.
    من هنا كان ولا بد من وقفة للنقد الأدبي وتحليل المقاطع الشعرية والتي تجملت بموسيقى المفردات والأسلوب واللغة التصويرية الجميلة والتي بكل تأكيد ان يكون النقد منصفا، صافيا لا كدر فيه !
   ومع كل هذا وذاك ، فإن أغلب الشعراء ليس لديهم أي مفهوم عن الصورة الشعرية ومتطلباتها ، فمن الضروري أن يتطرق النقد الى مجمل العناصر التي تتكون منها القصيدة بكل إنواعها، مثل اللغة ،العاطفة والخيال .عندها تبدأ عملية النقد في التقويم، التحليل، العرض ، المناقشة والأستعارة. ويبقى للخيال الواسع للشاعر ، أهميته القصوى في بعث الروح في القصيدة، وبتجديد مع روح العصر وما يتلائم مع المتطلبات العصرية . كي يكشف النقد مواطن الجمال او القبح في القصيدة الشعرية والكشف عن مواقع القوة والضعف.
   ما يميز شاعرتنا الأديبة نهى لازار كونها قادرة على التمييز والقدرة على التفسير والتعليل والتحليل والتقييم ، بحيث مكنها من إستحداث صورا شعرية غريبة، من واقع حياتنا، لا بل أستثمرت حالة الأهتياج الذي بدأ يدب في فكر شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، والذي يوحدنا ويقرب ذواتنا في الأزمات، ويوجه البوصلة نحو الوحدة أكثر من الفرقة، التي يدعوا لها رجالات الكنيسة وسياسينا باعتمادهم التعصب الأعمى والأنتماء الضيق. من هنا الجدير بالقول لم يعد الشاعر الآشوري المعاصر أن يتحدث بعنصرية، أو تعصب واضح ، بل تعدى ذلك الى ان يوحد الخطاب الأدبي الشعري خصوصا، مهتما بقضية الشعب والوطن، مستلهما بذلك عناصر القصيدة من خلال ضخ القصيدة بالمشاعر الوجدانية ثم الفكرة والتي هي غاية القصيدة، وتسلسل الأفكار وتنظيمها، كما إن للخيال حضورا واسعا والذي يكسب القصيدة قوة وجمالا، ويجعل الصورة في معناها الحسي المدرك.
    فالقصيدة مقاطع شعرية فيها المدخل، ثم المتن، وأخيرا الخاتمة . بهذه الديناميكية تتحرك هواجس الشاعرة المتألقة لتخرج بقصيدة محكمة وبوحدة موضوعية، تجعل أجزاء القصيدة مترابطة ، وبمعنى غزير تبدأ بمناجاة الله والبحث عن كلمة الله التي ستفصل بين الحق والباطل، وأن تتكلم بمنتهى الصراحة عن هول الجريمة، وأرتباط الموت بابناء شعبنا، ستشكي له كل رجالات الكنيسة الذين تركوا الناموس ورجال السياسة الذين  يعيقون وحدتنا ، ثم تخبره بحادثة بغديدا، وصوت المناجاة التي أطلقها المعذبون بنار الأعداء، تنادي الرب ليرسل أبنه البار مرة أخرى، ليخلصنا من القتلة ويطرد كل من باع نفسه وباع أبناء بغديدا ، تشكيه بأننا نحن فقط المعذبين على وجه البسيطة ، نقبل كل إهانات الأخرين، وتقول " إذا طلبنا الفرحة لمرة واحدة، ستنقط علينا قطرات قطرات ، كالغريق الذي يتعلق بقشة،  وفي المقطع الأخير وفيه الخاتمة، تدعوا الرب لأنهاء معاناتنا إما بمنحنا السلام ، أو أن يقلب الدنيا بما فيها على روؤسنا ! "
   أما من ناحية بناء القصيدة فقد جاءت القصيدة متوازنة متكاملة في البناء، وبوحدة موضوعية، تشد المتلقي بكل المفردات، ومع ذلك،

https://www.facebook.com/100003313851369/videos/1023392488870070/



5
آشور بيث سركيس
أيقونة الأبداع المشحونة بالعاطفة وحب الوطن !
     الفن الملتزم بقوانين الأبداع ، رسالة حضارية يقدمها الفنان لشعبه وأمته ، من هذه العبارة المقتضبة أنطلق نحو فكرة الأعتزال التي يرنوا اليها بعض الفنانين وترك الساحة الفنية بدعوى الكبر او بسبب أخر، وإن لم يعتزل فماذا سيقدم بعد، وهل هناك ضوابط ليستمر الفنان بالعطاء والأبداع ! خاصة الذين تركوا بصمة في الفن ولهم باع طويل فيه، لا بل أثرا لا يمكن زواله في الذهن الجمعي للمجتمع.
  بالعودة الى الفنان القومي المتألق دوما الفنان ( آشور بيث سركيس ) وفي حفلته الأخيرة في مدينة تورنتو والتي أقيمت تحت رعاية الجمعية الخيرية الآشورية في كندا  12 أكتوبر 2023 ،ريعا خيريا لضحايا شعبنا في بغديدا المنكوبة ، حيث أبدع الفنان والجمهور على حد سواء، فكانت الفرحة فرحتين ،تملى قلب الفنان ،وقلوب الجماهير المشاركة الذين قطعوا عهدا على أنفسهم، أن يظلوا واقفين، ملوحين بعواطفهم الجياشة صوتا ولحنا، ورقصا ، على أنغام سرمدية لا يشبع منها جماهيرنا المتعطش للأغاني القومية والعاطفية المشحونة بحب الوطن والشعب. فكيف تقبل جماهيرنا بان يفكر فنانا بهذه القامة الرفيقة في عالم الغناء صوتا شجيا، كلمات كالكريستال، ولحنا سرمديا، سيمفونية صاخبة ملتهبة حتى العظم، بأن يفكر بالأعتزال ...... ، لست سابقا للحدث ، بل الحق يقال لا إعتزال للفنان ،مادام الجمهور ملتف حوله، مرددين الأغاني قبله أو معه وبحماس منقطع النظير.
  دفىء الصوت يخرج من الأعماق، كلمات وأحاسيس متضاربة بين الفرح والحزن،وهناك الشجن، لحن حزين يصاحب كلمات أكثر حزنا بالفقدان ، فقدان الوطن وفقدان الأحبة، غناء بنمط فيه الكثير من الأحساس بنبرات مميزة مملؤة بشحنة العاطفة ،لغة وصفية دقيقة وجميلة للأغنية القومية والوطنية ، صوت آشور بيث سركيس الذي لم ولن يتغيررغم عوادي الزمن ، الأحساس يدور حولنا وكأننا نحلق في فضاء واسع من الموسيقى ،التي تذوب في ارواحنا، والجمهور المحتشد حوله  يذوب في أغانيه، فكان الأبداع بعينه وكأنه كريستال لامع على المسرح، والجمهور يشدوا حوله، يرنمون ويغنون لكل الغاني معبقة بعطر العشق الأبدي.
   ليس غريبا عنا ، فكلنا يغرف آشور بيث سركيس فنانا قد تربع عرش الغناء ولعقود مضت ولحد الآن ، صوتا عذبا وكلمات سلسة ناعمة تمس شغاف القلوب المفعمة بالحب للوطن والشعب.
  إن الحفلة كانت إنعطافا حاسما في عالم الأبداع ، حيث كان الجمهور في غاية الأستمتاع والتفاعل مع الأغاني ، منهم من ألتزم الوقوف طيلة الحفلة منشدا فرحا، منهم من شارك بالرقص والأستعراض الجميل على نغمات الأغاني الرائعة، لا بل نهض الجميع للمشاركة وكأنهم في أسعد ايامهم ولحظاتهم التي لا تعوض.
   مرة أخرى أكدت جماهيرنا بحب الفنان القومي آشور بيث سركيس، والألتفاف حوله، فترى جيل السبعينيات من القرن الماضي متواصلين على الخط، ينشدون خلفه الأغاني القومية والعاطفية وكان الصوت أعمق وأقوى، وما يثير الأنتباه ويجذب المشاهد هو في تكرار المقطع لمرات عديدة والكلمات تاتي عن ظهر قلب فتكون عندها رابط عاطفي قوي بين الفنان المتألق وبين الجمهورالمستمتع، وهنا نتسائل كيف إن الفنان القومي المتميز يجمعنا على قدر إختلافاتنا الفكرية السياسية والدينية ، إنها محطة لابد من الوقوف عندها، نشارك أحلامنا وأمالنا وتطلعات شعبنا في حب الوطن والشراكة في الوعي والعزف على اوتار الوحدة القومية التي لا بد منها في زمن الصراعات الذي تقودنا نحو الفناء لا سامح الله،
ختاما : شكرا للفنان القومي آشور بيث سركيس وهذا التألق في فضاء الفن الذي لا بداية له ولا نهاية، وشكرا لكل من ساهم وشارك في إنجاح هذا الحفل الرائع، شكرا للجمعية الآشورية الخيرية في كندا.
إبراهيم برخو
تورنتو في 23 أكتوبر /تشرين الأول 2023


6
قاطع كندا يشارك كنيسة مريم العذراء عيد القيامة المجيد
في تقديم التهنئة لأسقف الكنيسة .

     شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يوم الأثنين 10 نيسان 2023 حفل تقديم التهاني بمناسبة أعياد القيامة ورأس السنة الأشورية 6773 ، التي تقيمها سنويا كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية ،وبحضور نيافة المطران مارعمانوئيل يوسف، أسقف كندا والأباء الكهنة، والشمامسة وجمع غفير من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو.
    بدأ الحفل بقراءات لمفهوم القيامة حسب الكتاب المقدس، قرئها مجموعة من تلاميذ المدرسة الخاصة بالكنيسة وبلغتنا الآشورية الجميلة، أظهروا فيها مدى إتقانهم لقواعد اللغة وجمال أصوات الحروف، بعدها القى نيافة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا كلمة بارك عيد القيامة للحضور ، كما بارك عيد رأس السنة الآشورية، متمنيا للحضور دوام السعادة والفرح، وبعدها أجريت قرعة لجوائز ثلاث يقدمها سيادته للمؤمنين ، وفاز بها العديد من الحضور الكرام، لينتهي الحفل بتقديم الحلويات والمعجنات والشاي وتقديم التهنئة لنيافة المطران والأباء الكهنة ، متمنين أن يعاد للجميع بالأفراح.
وبدوره قدم وفد القاطع تهانيه الحارة بالمناسبة ، معربا عن سعادتهم بالمشاركة .

7
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي في ذكرى التأسيس
    شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الأحتفالية التي أقامها الشيوعيون العراقيون وأصدقائهم في كندا وبحضور من الأصدقاء في التيار الديمقراطي، والحزب الشيوعي السوداني في كندا، بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي  .
      أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب وشهداء العراق، ثم كلمة الحزب الشيوعي العراقي ، ثم توالت برقيات التهنئة من قبل كل الأحزاب المشاركة، جدير بالذكر ، فقد أرسل وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية برقية تهنئة بالمناسبة مهنئا كوادار الحزب بهذه الفرحة أملين بذات الوقت أن يكون الأحتفال هذه السنة بادرة خير لكل العراقيين من أجل البناء والتقدم للخروج من الأزمات السياسية التي ألحقت بالعراق وشعبه الضرر،ومن أجل النهوض بواقع العراق نحو الحياة الحرة الكريمة .
       ثم أبتدأ الحفل الفني وبحضور الفنان المطرب ستيوارت ،والفنان سدير كريش وجملة من الأناشيد الوطنية، والأغاني الفلكلورية بالعربية والكردية والسريانية تخللها دبكات شعبية لمكونات الشعب العراقي الأصيل ، أعطت الأحتفال جوا من الفرحة في قلوب المشاركين.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية
19 آذار 2023

8
كلكامش يعود ثانية في ( رحلة الخلود )....
         رحلة الخلود ....الفيلم الذي طال إنتظاره من قبل أبناء شعبنا منذ الأعلان عن إنتاجه،وبدأ العمل به وإخراجه من قبل المخرج الشاب والطموح الفنان (فرانك كلبرت ) ، أثار العديد من التساؤلات التي لا حدود لها في الرؤية للمشاهد البسيط او حتى عند الذين يعملون في حقل السينما الوثائقية في النقد والتحليل، مما جعلني أن أدلو بدلوي في هذا المضمار، تحليلا بنويا للفيلم، واقفا عند أهم ما يميز هذا المنجز وفي هذه الفترة  من حياة أمتنا في خضم كل الأحداث التي عصفت بنا وبفكرنا وحياتنا كشعب حي ، ينهض من ركام الأحداث المأساوية ، وأن نستلهم من رموز والقيم الحضارية التي يتمتع بها شعبنا الآشوري والسير قدما نحو تحقيق الأهداف .
   الفيلم يصنف ضمن قائمة الأفلام التوثيقية الروائية الطويلة ، الناقلة للحقيقة التي يعرفها القاصي والداني في مجتمعنا الآشوري، حيث يتعقب الفيلم دهاليز الأحداث التي ادت الى إلقاء   القبض على رواد الحركة القومية للشعب الآشوري في عصرنا الحديث  ( يوسف، يوبرت ، يوخنا) الثلاثي المقدس الذي بأستشهادهم على يد السلطة الغاشمة،أيقضت ضمير الأمة من سباتها.الأمر الذي قد يستغرب منه العديد من شاهد الفيلم ، هو عدم أيلاء المخرج الى أهمية كل التفاصيل الدقيقة في نضال الثلاثي المقدس، ولا الى الأهمية في أخذ المعلومات الدقيقة من أقرباء الشهداء وطرحها بشفافية دقيقة للمشاهد. ولكن علينا أن ننصف كاتب السيناريو والمخرج فليس بوسعهم الدخول في كل التفاصيل وحفر ذاكرة التاريخ لتعقب خطوات الواقع ليصنع منها مشاهد مؤثرة تبقى في مخيلة المشاهد وحصرها في فيلم مدته ساعة ونصف الساعة أو لساعتين متتاليتين ! ... ومع ذلك يمكننا القول بان المخرج حاول جاهدا لأن يقترب من الحقيقة ليؤسس بذلك فهما واقعيا مقاربا لحقيقة الحدث مستعينا بالحوادث المغيبة وإعتبارها مصدرا مهما في التوثيق السينمائي، وأقتراب الثيمة السينمائية من الحدث بواقعية منتهية وليستمتع بها المشاهد بأحداث عقلانية و توضيفها كمشهد يؤثر في الفكر الفردي والجمعي للجمهور.من هنا كان لابد أن يبحث كاتب السيناريو عن حل في توظيف القضية المركزية في الأستشهاد ليخلق منها موضوعا ذو قيمة يشغل به وقت المشاهدين كالمواضيع الأكثر جدلا، أو المجهولة الأحداث والمثيرة في ذات الوقت .وليس بالضرورة ان يكون الموضوع المطروح في الفيلم أن يكون طبقا لوجهة نظر الكاتب او المخرج، أو طبقا للمعلومات التي استقاها من أقرباء للحدث 100% ، بل أن يراعي فيها القيمة في طرح التساؤل، المفاجأة ،والأقناع ثم التحدي مع الجمهور !
   من هنا اصبح لزاما على كاتب السيناريو أن يعي ما هو المطلوب في طرح القضية ، لأن يربطها بالماضي البعيد، كأسطورة مثل (أسطورة ملحمة كلكامش ) وربطها بمعاني الخلود الذي ينشد لها شهداء أمتنا الآشورية المجيدة (يوسف ،يوبرت ،يوخنا)،لأحياء هذه المعاني العميقة في معنى الخلود بما يوازي مفاهيم العصر الحديث. حينها كان إبتداع شخصية وهمية للدخول في معترك الحدث، وهي شخصية أيشو الفنان الذي كان يحمل رسالة تعليم الموسيقى ، ليتحول اي بمعنى آخر أن تعلمه الحياة لأن يتحول الى رسول يوصل رسالة الى الأمة الآشورية التي لطالما أصبحت ضحية صراعات كونية لأقطاب السياسة وعلى أرضنا المقدسة أرض الرافدين . وكان اختيار الأسم أيشو موفقا أعطى بذلك نفحة إيمانية بتضحيات السيد المسيح وقبوله الموت من أجل أن يحيا الأخرين . حقا إنه ربط جدلي يستحق الثناء.
     لذلك فليس من العجب أن يعيش مشاهد الفيلم حالة من الغرابة في الطرح، او حتى في تغيير المفهوم  الذي حمله منذ البدء باحداث الفليم.لذا فقد أنتبه العاملون في حقل السينما الى موضوع المعيارية في تلقي الجمهور للفلم الوثائقي ،ويتحكم في هذا المجال البيئة الفكرية، والوعي العام، الى جانب ما يحمله من التربية الأسرية مع عامل الزمن والذي يتحكم في ذائقة المشاهد ويرشدها وفق كل هذه المعطيات.
   جدير بالذكر إن فيلم ( رحلة الخلود ) ليس كالأفلام الوثائقية القديمة بالأسود والأبيض ، او بدون صوت ، كي يوهم المشاهد بالأحداث وخداعهم وأيهامهم بمصداقية تاريخها.
الرمزية في فيلم ( رحلة الخلود )...
   لا يخفى على المشاهد لفيلم ( رحلة الخلود)فان الرمزية كانت حاضرة وبقوة ولم تكن محسوسة من قبل المشاهد البسيط ،ولكن وضعت بصورة وأخرى للمشاهد ذو البصيرة الحاذقة، لأن غالبا ما تكون هذه الصورة الرمزية ممزوجة بفلسفة تحاكي قضية الأستشهاد وربطها جدليا لأعادة مفهوم الخلود وإسقاطها لا بل خلق أسطورة جديدة  موازية لمفهوم الخلود عند كلكامش، إذن هذا الأسقاط كان مهما ، أعطى للفيلم بعدا نفسيا وحورا فلسفيا بعدة زوايا مع الذات للمتلقي والمشاهد.
    من خلال مشاهدتي للفيلم مرة واحدة، لم أتمكن من أقتفاء كل الأحداث، ولكن هناك حوارات شيقة أوقفتني منها حين يقول الشهيد يوسف توما،  " ستظل أقدامنا فوق رؤوسكم ، ونحن على أعواد المشانق" إن العبرة ليست في الأستشهاد فقط بل يتعدى الى أبعد من ذلك وهو تعريض الجسد والروح للعذاب والخطر المحدق !... ولقد كان لصبر عوائل الشهداء الأثر البالغ في النفوس ، فكان من الأفضل أن ينتبه المخرج الى هذه المشاهد المؤلمة ، والتي حالت لسبب أو أخر لعدم الأنتباه لها، فقد تم أختصارها للمعاني الرمزية في معاني الكفاح والنضال من أجل الأمة عبر حوارات أخرى بين بطل الفيلم ايشو والممثل القدير سامي ياقو وحوارات أخرى.
       ما أثارني من جهة صناعة الفيلم ، هي الموسيقية التصويرية فهي العنصر المهم والأستدلالي والأحساس بالمشهد، وهو من أهم عناصر الدعم في البناء الدرامي،وأداة قوية في تنشيط الأحساس بالمشهد الدرامي ، وللاسف كانت الموسيقية صوتها خافتا أو رتيبا ، وأحيانا لا وجود لها بالرغم من قوة المشهد . أما بالنسبة للمشهد العام فغالبا ما كانت الظلمة هي السائدة ، بل يجب أن يتخللها الصورة المضيئة والتي حتما تعني ببزوغ يوم جديد بعد المعاناة والأضطهادات.
     وفي الختام ، هناك الكثير للكتابة عن هذا الفيلم، ومن عدة جوانب في المتن ، والوسائل الفنية، وعناصر الفلم الوثائقي وسر نجاح الأفلام من القصة المحكمة، الفنانين المشاركين ، ودور العرض وأوقاتها، الرصد المالي للأنتاج والى بقية الأمور التي تعمل على إنجاح الفيلم . عموما كان الفيلم جدير بالمشاهدة ، وبدورنا نشد على يد المخرج الشاب (فرانك كلبرت) ونتمنى له النجاح في الأفلام القادمة، وتجاوز العقبات التي تعيق تحقيق حلمه الشخصي ، وحلم أبناء شعبنا ألاشوري في نشر الوعي القومي لأسترداد حقوقنا المشروعة.
إبراهيم برخو
تورنتو /كندا
6 شباط 2023
خريج كلية الفنون الجميلة /جامعة الموصل


9
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في حفل تأبين
 المناضلة الشيوعية ثمينة يوسف
     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الحفل التأبيني الذي اقيم بتاريخ 5 شباط 2023، على راحة المرحومة المناضلة ثمينة يوسف زوجة الشهيد المناضل سلام عادل سكرتيرالحزب الشيوعي العراقي ، وشقيقة الرفيقة المناضلة نوال يوسف كما اقيم الحفل التأبيني لأنتقال نجل السيدة نوال يوسف المرحوم المهندس سمير في بغداد مؤخرا.
    أبتدأ الحفل التأبيني بأنشودة موطني ، تخليدا لذكرى المناضلة ثمينة يوسف، والتي كانت تمثل الوطن بقلبها الكبير، ومن ثم الوقوف دقيقة حدادا على روحها الطاهرة ، وبعدها توالت الكلمات في رثاء المناضلة ، كلمة الحزب الشيوعي العراقي، وكلمة التيار الديمقراطي في كندا القاها السيد سهاد بابان، كما والقى الشاعر الدكتور مديح الصادق قصيدة مؤثرة في رثاء الفقيدة ، وتليت برقية التعزية التي قدمها وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالمناسبة ، وفي ختام الحفل التابيني قدم الوفد تعازي الرفاق في كندا والرفاق في الوطن، لروح الفقيدة ثمينة يوسف والمرحوم المهندس سمير، السلام لروحهما ، ولأهلهم وأقربائهم ومحبيهم الصبر والسلوان.


10
عرض فلم (رحلة الخلود ) في مدينة تورنتو
    نهيب بأبناء شعبنا في عموم كندا، للمشاركة في مشاهدة أحداث الفلم الروائي الطويل (رحلة الخلود) من أخراج الفنان فرانك كلبرت والذي يجسد حقيقة نضال شعبنا الآشوري في أرض الأباء والأجداد، وأحداث إستشهاد كوكبة من شباب الأمة ، شهداء الحركة الديمقراطية الآشورية ( يوسب ، يوخنا ،يوبرت ) على يد الطغاة ،من أجل الحرية والحياة الكريمة،
وذلك يوم الجمعة  3 شباط February 2023  ، وعلى صالة العرض في مدينة فان وحسب العنوان التالي:
بأمكانك إقتناء التذاكر عبر البريد الأليكتروني:
https://tickets.cityplayhouse.ca
عنوان صالة العرض /
City playhouse theatre
102- 1000 New Westminster Drive Vaughan , ON
أو الأتصال بأحد الأرقام التالية :
رامز بيث شموئيل /7346 834 647
سركينا بيث قليثا / 5401 858 416
دقلت كوركيس /هاملتون 9256 923 905
الى ذلك نسترعي إنتباهكم !
 


11
أيفين ...حفر في الذاكرة !
ايفين ...درس في النضال من أجل الحرية .
يستقي القارئ اللبيب في أغلب قراءاته اليومية دروس وعبر ، ولكن ما شدني وأنا أقرأ كتاب ( أيفين ...حفر في الذاكرة ) لجورج منصور  ، سيرة ذاتية فريدة في كل تفاصيل الحب  والحرية والتضحية من أجلهما.  أطلق كاتبها العنان لمخيلة مثقلة بهموم الأنسان المعاصر ، باحثا للملاذ الآمن في وسط عالم متناقض يملئه الحزن وسط عواصف القهر والظلم ، تراه في بداية المشوار متوجها بروح والده التواقة الى حيث الخلاص من البؤس والشقاء ملتجئا الى صوامع  الأيمان في دير ربان هرمز في القوش ، ليهرب الوالد من جديد برفقة صاحبه في عتمة الليل خلسة ، ويبدأ مشوار الأبن  كاتب السيرة في الحياة ، طريقا اخر محفور بمخاطر اكثر ، وتبدأ ذاكرته بتسجيل محاولته للخروج من أزمته في الوطن، بالسفر الى موسكو حيث الأمل المنشود مخاطرا بنفسه ، مقتحما دائرة الجوازات العراقية ليحصل على مبتغاه جوازا للسفر  باحثا للحرية في زمن العبودية . حينها تنطلق شرارة الفكر بالنضوج والأنطلاق نحو الأبداع المقترن بالنضال، وتجري الرياح بما لا تشتهيه السفن بالرجوع الى أرض الوطن عبر سوريا ، وتبدأ مرحلة جديدة من النضال للألتحاق برفاق الدرب، ورحلة جديدة محفوفة بالألغام ، ودخوله ايران بتكليف حزبي ، وفي حركات وتنقلات مكوكية بين العراق وايران في زمن فاضت الدماء حتى الركب ، مع كل هذا الألم كانت هناك فسحة للحب والحياة ، ويقترن الحب مع الحرب ، وتنمو شقائق النعمان في خوذ الشهداء معلنة عن شروق جديد رغم سواد الحياة  .
تهب ريح التغيير من جديد بأمر الخروج من أيران، ليقع صاحبنا في الحدود اسيرا لا يملك الوثائق ، عندها يبدأ الظلم والاستبداد على أشده لأنتزاع المعلومات عنوة من سجين عنيد في سجن أيفين الكبير في طهران. ينقل لنا الكاتب منصور مشاهدات حية لبانورما مأساة أقسى من الجلجلة( وهو المكان الذي يقتل فيه المحكوم عليهم بالموت ).مشاهدات لعذابات، النفس والجسد ، ويتحمل صاحبنا الألم رغم قسوتها ، ايفين ذلك السجن الرهيب بكل تفاصيل الحجر ، والتعذيب الجسدي والنفسي ، والسجانين المنزوعين من الأنسانية.تعذيب ممنهج ويومي ، للنيل من إنسانية الأنسان. يتحمل السجين حتى أنفاسه الاخيرة ليطلق سراحه بعد عناء لبرائته من التهمة ، ويخرج السجين للحياة من جديد نحو أفق الحياة بعد الموت وينهض من جديد اكثر صلابة وأصرار . وتستمر رحتله من جديد وبأمال جديدة ، وتلتحق شريكة حياته مع أبنه ريناد الى حيث العش الآمن في سورية في رحلة الحب والوفاء وتشرق الشمس من جديد بسقوط النظام ويبدأ مشوار أخر يملئه المفخخات، والانتحاريين، والقتل على الهوية . ليبدأ النضال بطعم اكثر مرارة ، ومسؤولية جديدة في الأعلام البديل لأعلام النظام المنهار. انها حقا رحلة جديدة موبوءة بالمخاطر  والتفجيرات ، مسؤولية تنهض بالعراق نحو فضاء الحرية المعهودة .
ان الأبداع كان رديف المناضلين ، ها هو كاتبنا  يعتلي أعلى منصب في الإعلام العراقي ، ومسؤولية جديدة تنقل العراق وشعبه نحو أفق الحرية والديمقراطية. ثم ينطلق لتأسيس قناة عشتار الفضاء الرحب لأعلام شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، بغية تعريف شعبنا العراقي والعربي والعالمي بتاريخ ونضال شعبنا الصامد .
كان السرد في هذه السيرة الذاتية للنضال في قمة الحقيقة، وبلوغها أقصى معاني الصدق لسلاسة المفردات اللغوية وبلاغتها ، حيث أن منهج السير الذاتية يغلبها السرد الذاتي المقترن بهوية خطابية منفتحة ، مما يجعل السرد جنسا ادبيا مرنا ، يقبل التوغل في الذات الأنسانية دون تجرد ومنها ينطلق نحو أدب مقروء يتقبله القارئ بشغف.
للكتاب بقية لا اريد الأطالة في محتواه ، شكرا لصديقنا الكاتب والمناضل جورج منصور الذي جعل من مشاهد سيرته الذاتية درسا ومنهجا للأجيال القادمة .
ابراهيم برخو/ تورنتو


12
قصيدة بعنوان ( حبيبتي ووجه الوطن )
للشاعر الأديب الدكتور مديح الصادق
مدينة ونزر /كندا
   شارك الشاعر الأديب الدكتور مديح الصادق بقصيدة رائعة في إحتفالات أكيتو (رأس السنة البابلية الآشورية 6772 ) ، حيث تأتي مشاركته سنويا لهذه المناسبة الوطنية والقومية ، إيمانا وحبا منه لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، وعرفانا جميلا بهذا العيد القومي !
وهذا نصها :
حبيبتي ووجه الوطن .
أنى وليت وجهي
فثم وجهان بلا ثالث
حبيبتي التي سرقت نومي
وفي محجريها
كل مكر النساء
شاحبا مثلما الموت
وفي مقلتيها نائما كان
وجه الوطن
 مرسوم على الجبين حد السيف
قطع مع الأوصال
وانتهك المحارم
وأسترخص الدماء وأغرق البلاد طولا وعرضا
بالمحن ....
أيا وجه الحبيبة مفعما بالنور
اسقني صبرا : سأشتريه
الا ليت لي صبرا كصبرك
يا جمل
وهل للحر صبر
والسبايا كما الخراف تقاد
وبين سقط المتاع يبعن
ويشترن ؟
غابات جفنيها ، حبيبتي غرقى
جحافل الرجال كلمى
على النعوش مواكب قد حملت
والموت لا تشتهي ،حبيبتي
منها الحياة ،ومنها
تسقى السنن
سلي التاريخ، وما سطر الأولون ،حبيبتي
من ذا الذي سن للعالم اولى الشرائع
بنى بابل مهدا للحضارة وأخمد الفتن
من شيد في اشور على ارض الرافدين
أعظم دولة أثارها تشهد؟
وعلى العالم شع نورها على العلن
آشور وبابل وميسان وشم على جبين العراق
ويأتي قراد الخيل من كل فج ومستنقع
يكبرون بأسم الله :عن دياركم أرحلوا
يكفرون المسيح ،والمندا، ومن ليس
على نهجهم ،ومن عند الشدائد يؤتمن
نحن السلام سلاحنا ، وهم
طعن الظهور ، وكاتمات غدر سلاحهم
شتان ما بين نبع سلسبيل
وبين مستنقع العفن
قالت بعينيها وقد بكت
خان الأمانة من خان
وأبتيع العراق ، يا صاحبي
والحاكم الباغي ومن والاه
قد ساوموا الأوباش
بأبخس الثمن
آه ، بقدر النازجين عن ديارهم
وزفرة حرى
مثل تنهيدة أم المعلق في الجسر
وشهقة الرضيع الذي
قطع الدواعش ثدي امه
في نينوى  التي وهن الطغاة
وعظمها ما وهن....
بكت عينا حبيبتي دمعا
موشحا دما
مات، ام لا ،لم يمت
قد شيعوه مع الموتى
وفرقوا الثواب بأسمه
أظن ...
كلا ، الف كلا: كفي الظنون
وأخلعي ثوب الحزن ....
لقد مات الطغاة
ويرحل الأشرار
ويطوي الفاسدون متاعهم
كالطود، عزيزا شامخا
يبقى السلام، ويبقى الوطن
معنا ملائكة السماء تنشد
يحيا الوطن.... 


13
إحتفالات أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية 6772 في كندا
    في غمرة أفراح شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بأعياد رأس السنة البابلية الآشورية 6772 ، خرج أبناء شعبنا شيبة وشباب واطفال بعمر الزهور ، بأزيائهم الشعبية والفلكلورية في عموم كندا للأحتفال في كرنفال للفرح والأبتهاج بهذا اليوم الكبير في تاريخ أمتنا العريقة،حيث عبر المحتفلين عن عمق سرورهم بالهتافات والأهازيج الوطنية  ورفع الأعلام الوطنية والقومية، مستذكرين بذلك إحتفال الأباء والأجداد في شارع المواكب ، ولم يتوقف أبناء شعبنا عن الرقص والغناء ، ولم تتوقف حناجرهم برفع الأهازيج بل أستمروا حتى ساعة متأخرة في الليل مصاحبين الفرقة الموسيقية والطبل والزرنا لتكتمل الحفلة بغناء من تراثنا القديم الراوي والأغاني الشعبية .
بدوره وجه قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وعبر وسائل التواصل الأجتماعي برقية شكر وتقدير لكل من ساهم وشارك في هذا الأحتفال القومي ، مثمنا بذات الوقت من تعنى مشقة النقل من اماكن بعيدة .وكل عام وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري بالف الف خير.
أكيتو مبارك على الجميع .
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية
تورنتو /كندا

14
رابي بولص آدم .....
يحزننا الأمر حقا ،أن نشاهد أرضنا يتم سلبها في وضح النهارمن قبل طغاة العصر
وهم يسوقون حلو الخطاب وتشدقهم لهذا وذاك،لا بل يفرشون الأرض ورودا في إستقبال البابا ،وأحبابه لهم خانعون!
ويوعدون أعضاء البرلمان بأن الخير وكل الخير قادم، وهم حماة للدار وأهله، حتى يمحي الليل كلام النهار، وتنقلب الأمور بعكس ما يوعدون !
وبمباركة أسيادهم هم ماضون ....
قالوها يوما ويقولونها اليوم
 لن يغفو لهم جفن ،إلا ونحن خارج بيوتنا وأرضنا مبعدون.
وأبناء العشيرة بينهم يتقاتلون
حقا إنها مهزلة العصر ،أن يبعد أبناء الوطن الأصليين ، أرى من الضروري أن يوضع حدا لهذا الأستهتار بحق أبناء شعبنا،علينا أن نطرق كل الأبواب للوقوف بالضد من كل ما يؤدي الى موت شعب وموت القضية !
إبراهيم برخو

15
الأديب رابي بولص آدم كل الحب
هكذا بدت أيام شعبنا الآشوري في تلك الفترة ولا زالت محكومة بثقافة الأقصاء والتهميش، والقتل على الهوية، هجرنا موطننا ، بحثا عن ملاذ آمن، متنقلين من مكان الى أخر، والنحس يلاحقنا ، ولكن تبقى إرداة الأنسان هي الأقوى في الصمود ثم التصدي، قصص واقعية في معاني التحدي والأبداع في زمن يخوضون التجارب فيها الخيارات ومنجزات وخيبات وأمال عريضة وإحباطات وافرة .هذا هو شعبنا حي في مأثره التي تصلح لأن تكون قصص واقعية عالمية، وأدب رفيع المستوى بأفلام روائية والى مسرحيات تراجيدية تحمل مآسي شعبنا الصامد من أجل الحياة الحرة الكريمة.
مرة أخى تتحفنا بأحدى روائعك السردية الواقعية.
إبراهيم برخو



16
رابي جورج منصور كل الحب والتقدير
لعائلة الخاص في منطقة اورمية ، ذات التواجد الكثيف لأبناء شعبنا الآشوري في إيران تاريخ طويل يمتد لأجيال ، لما قدمته من مفكرين ولغويين وفنانين يشار لها بالبنان، حيث دور الأرساليات التبشرية في أوائل القرن التاسع عشر في فتح المدارس،وجلب المطابع التي رفعت من المستوى التعليمي والثقافي للمجتمع. أما بخصوص الفنان الآشوري هانيبال، المتعدد المواهب ،فهو الآخر ترك بصمة الفن الآشوري في أعماله، والتي بلا شك ساهمت في رفد الحركة الفكرية والفنية لشعبنا في وقت كان أغلب شعبنا في العراق ،سوريا وتركيا يشهد العديد من الأضطهادات .
شكرا لجهودكم رابي جورج ، في البحث والتقصي . وأضفتم بجهدكم هذا ما يثري مكتبتنا بعنوان بارز في حقل الفن والثقافة.
إبراهيم برخو

17
رابي بولص آدم ...كل الحب والتقدير
إن إلتزام البعض من الكتاب والأدباء الأتراك في الكتابة بالضد من ممارسات حكومتهم، إنما هي مشاركة وجدانية لهموم الشعب الأرمني الذي كان أحد مواطني الدولة العثمانية.وهذا الموقف بحد ذاته يتطلب موقفا صريحا وواضحا ومخلصا للقضية ، ومن ثم تحمل كل التبعات لذلك الموقف الأخلاقي.وتلك هي كشف لحقيقة صراع الخير والشر الذي يسعى له أي إنسان وينتصر للحق في نهاية المطاف.
تحية لكل الأدباء والكتاب الذين يخلصون لمعاييرومعنى الألتزام .

18
رابي سركون القس بطرس جيلو المحترم
إننا كأمة في أحوج الى أن نلملم شتاتنا المبعثر، وبالذات في هذه الفترة ، حيث تتقاذفنا موجات الفرقة التي يبثها البعض فينا ، باساليب قذرة وبأسلوب رخيص بات واضحة للقاصي والداني، ولكن ركوب صهوة العناد لدى البعض ، حتما سيقودنا نحو ضعفنا وجعلنا تبعية لهذا وذاك. لذا فإن ما تفضلتم به هي محاولة لتصحيح مسار البوصلة، والتي أضاعت لنا المسار الصحيح. كل الذي نريده ، هو البحث عن حياة آمنة ، ومساواة وشراكة حقيقية، في وطن يجمعنا أسوة مع بقية المكونات دون تمييز ، وأعتبار المواطنة هي مبدأ لا يمكن الأستغناء عنه.
تحية لكم من القلب وأنت تثيرون مبادئ والدكم الأستاذ الفاضل المرحوم رابي شليمون (رحمه الله ) منذ خمسينيات القرن الماضي ، في المطالبة لحقوق ابناء شعبنا والدفاع عنها.
إبراهيم برخو
تورنتو / كندا

19
الأديب بولص آدم المحترم
وأنتم تتطرقون لموضوع اليوم العالمي للكتاب، تستحضرني الذكريات،كيف كنا وكان أصداقئنا يعشقون الكتاب، حيث لم يكن للثورة التكنولوجية والمعلوماتية أثرا في حياتنا، عن نفسي كنت أحد الزوار لمكتبتنا في الكلية ، يوميا،مستغلا بذلك اوقات الفراغات بين المحاضرات، حيث لم يكن لدي الوقت الكافي للمطالعة وأنا اعمل ليلا.بالرجوع الى أيامنا هذه سنشاهد تغييرا كبيرا في إهتمامنا بالكتاب ولأسباب عديدة منها سعر الكتاب، وعدم توفره في المكان والزمان، رغم سرعة خدمة التوصيل وبتكاليف قد تفوق سعر الكتاب، ومن هنا يبدأ معاناة الكاتب والقارئ معا. ولكن رغم كل ذلك يبقى إقتناء الكتاب عند القراء إنجازا عظيما وحلما قد تحقق. لذا ادعوا قرائنا النجباء الى تجديد دعوتهم لأقتناء الكتب خدمة للحركة الثقافية ودعما للأدباء والكتاب.ولندعوا جميعا الى ثقافة نوعية في حب الكتاب وقرائته عبر منظومة البيت الواحد ثم الى الأصدقاء .ودعم المؤسسات والمنظمات في إقامة معارض كتاب جماعي يشارك فيها الكتاب والأدباء والقراء في عرض مقتنياتهم من الكتب في حفلات نوعية وحتى مشاركاتهم في مهرجانات ثقافية.
كلي أمل بان ينتبه شعبنا لما يفرض وجودنا كشعب حي يحترم الأدباء والكتاب .
إبراهيم برخو
تورنتو /كندا

20
ميوقرا رابي أخيقر : بداية شكرا لكم لهذا المقترح الجميل !
سبق وأن اقيم لسنوات مضت مهرجان للأغنية الآشورية هنا في مدينة تورنتو، وكان حفلا رائعا رغم الأمكانيات البسيطة في الأعداد لهذا المهرجان، حيث جرى المهرجان في قاعة السوسايتي في مدينة ميساساغا، وحضرة البعض من المهتمين بحقل الأغنية الآشورية فنانين مطربين، ومؤلفين وملحنين ألى جانب كبير من المثقفين. حقا نقول بان المهرجان كان أول بذرة طيبة زرعت لأحياء تراثنا الفني الغنائي، على أمل أن يأخذ بنظر الأعتبار لكل أبناء شعبنا من قبل المنظمات الجماهيرية والهيئات والمؤسسات الثقافية وبتعاون مشترك رغم كل الظروف الناتجة من الجائحة ، وأشارككم الرأي ان يكون في فترة شهر  نيسان، على ان يستمر لعدة ايام على الأقل يومين أو ثلاثة، حيث يكون أفتتاحية اليوم الأول بشكل محاضرات وندوات يلقى فيها المعنيين طروحاتهم للأرتقاء في مستوى الأغنية من كل النواحي،ووضع خطط وبرنامج عمل لجمع الفنانين في نقابة تجمعهم ونضع كل جهودنا نحن من أجل النهوض في مستوى الأغنية نصا،لحنا وأداءا. يتخلل المهرجان عرض أفلام لأغاني قديمة وحديثة للبحث في سبيل نجاح وتطور الأغنية، وينتهي المهرجان لليوم الأول بمشاركة الحضور لحفل فني ، اما اليوم الثاني سيكون حفلا فنيا بامتياز حيث مشاركة واسعة لكل الفنانين دعما لهم ولأعمالهم الفنية كما يمكن دعوة المشاهير من المطربين والملحنين من دول اخرى، اما اليوم الثالث سيكون سفرة على الهواء الطلق حيث تعتبر متعة للجميع.كلنا أمل في تحقيق ما نصبوا اليه، وليكن المهرجان تزامنا مع اعياد راس السنة البابلة الآشورية والأيام اللاحقة وليكن تقليدا سنويا نفتخر به نحن الآشوريين في بلاد الأغتراب.
إبراهيم برخو
تورنتو/كندا

21
الأديب رابي بولص آدم المحترم
إن ما تفضلتم به مشكورا للجهد الأستثنائي والمتميز في البحث والتقصي لكل انجازات الفيلسوف اسطيفان بانوسي ،كان موضوعا شيقا جدا للمهتمين في مجال البحث اللغوي، ولا سيما طلاب البحث العلمي ،بالتأكيد تفتقر مكتباتنا لا بل تخلو من هكذا أسماء لامعة . رغم أختصارك الشديد في المقال فقد جاء البحث طويلا نوعا ما للبعض الذي لا يهتم لقراءة فصول رائعة للأنجاز الأنساني ، ما أريد ان اقوله حبذا لو تتحفنا بمقالا آخر أكثر دقة في انجازات أو مقالات كتبها العلامة اسطيفان بانوسي في مواضيع علم اللغة المقارن أو علاقة اللهجات في اللغة الواحدة ومدى تأثيرها على اللغات المجاورة كما فعلها علماء اللغة المشهوريين امثال ديفيد كرستل أو دي سسور او نعوم تشومسكي. إن لنظريات علم اللغة الحديث وكما تلقيناها في الدراسة الجامعية لم تكن بشكلها العلمي الواسع، بل كانت مجرد للتعريف السطحي . فحبذا لو توفر لك المصادرالتي تقودك لشرح المخفي في علم اللغة المقارن لهذا الفيلسوف الذي أبهرني في إتقانه عدة لغات الى جانب معرفته لللهجات لغتنا العريقة، طبقا لنظرية العالم ديفيد كرستل بان أي لغة ستنقسم الى لهجات عدة ثم لتعود تجمع نفسها في لغة واحدة، كما أن لدراسته الطب بعد الفلسفة واللغة تعني الكثير حيث دراسة العقل بالنواحي الفسيولوجية والتشريحية.
أمل أن تكون موفقا لأهمية الموضوع لأن اللغة هي الأنسان لا بل حياة الأنسان.

22
الأديب بولص آدم مع التقدير .
حبذا لو إن كل كتاب وأدباء شعبنا أن ينتبهوا الى ما تقوم به من جهد إستثنائي في الغور في عالم الأدب والثقافة ، وتبرز الجوانب المضيئة في هذا العالم ، والذي يؤكد على عطاء أبناء شعبنا الآشوري في كل أرجاء المعمورة . وأن يقدموا عطائهم وبلغات عديدة ، حينها تسنح الفرصة للمترجمين في ترجمتها حتى تصل المعلومة كاملة ، وكي يستمر العطاء لأجيال لاحقة. الأمر ليس للوقوف عند بوابة الدهشة والأستغراب من هذا الأبداع، ولكن لغرس الثقافة الأصيلة في نفوسنا ، والأنطلاق نحو الأبداع الأنساني الذي تتفاخر به البشرية .تاركين بذلك الذين يعبثون في جدالات بيزنطية، حتى المسخرة والكوميديا غير الهادفة ، بل التي تعمل وبجهد لتحطيم كل ابداع وجهد إنساني.
كل الحب والتقدير لمساهاماتكم .

23
الأديب بولص آدم ،أبن العائلة الكريمة التي  قدمت عطائها  في الأدب والفن والموسيقى ،أبن  نينوى العريقة .
أشكرمروركم العطر،  وكلمات  تعليقك يفوح منها عطرالنرجس وزهرة اللوتس، التي لطالما خلدها أخوكم الفنان لوثر  أيشو  برسوماته.
على خطى من خلد أنخيدوانا والتي  بمعناها هي زينة الكاهن الأعلى ، سنخلد الراحلون أبدا، كي يحضرهم ضميرنا الحي ، ولنرفد  مكتباتنا القومية بمآثر   أبطال هذه الأمة العريقة في كل المجالات الأدبية والأنسانية منها.

24
رابي شوكت توسا / الكاتب المتميز في الصفحات الألكترونية لشعبنا ووسائل التواصل الأجتماعي.
شكرا على مداخلتك ومرورك الكريم
أصبح لزاما علينا وعلى كل من في المسيرة ،أن يوثق مآثر الخالدين ،الذين رحلوا وتركوا بصمات في ذاكرتنا ، كي تكون نبراس وهداية للأجيال القادمة لمعاني التضحية والفداء.
إبراهيم برخو

25
في رثاء الرفيق آشور سركون ......
رجل أحيا شعبه الذي أفترسه الذئاب .
     إذا كان لكل أمة حاجة الى إستذكار رجالاتها، وكل ميدان لأستذكار ابطال ذلك الميدان، فأن أمتنا لها الحق في إستذكار مناقب الأبطال أمثال الرفيق المرحوم آشور سركون عضو المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية، رئيس الجمعية الآشورية الخيرية ، الذي كتب مع رفاقه الذين عملوا معه حقبة من الزمن سفرا خالدا لهذه الأمة في العمل والتضحية.
  كم جدير بنا نحن رفاقه الذين عملوا معه عن كثب ،أن يفتخروا به، وأن يخلدوا جزءا من هذا السفر الذي كان منارة للأشعاع ،وكشاهد عيان دون مزايدات حزبية ضيقة،بل لأن  يشهدوا  بوجدان والتزام بمسيرته في العمل القومي والوطني، وتصبح بذلك نقشا غائرا في الضمير الحي لأبناء شعبنا الصامد في أرض الوطن والمهجر.
   كيف لي أن أكتب في رثاء رفيق درب وأنا كلي حزن  على رحيله،  قامة نضالية مثل المناضل آشور سركون ، تخنقتي العبارات في الصور الحاشدة والمحشوة حشوا في ذاكرتي المثقلة بهموم العصر. من أين ابدأ والشجن يصارعني متشعبا في الروح والعقل ،في كل منعطف لقضية شعبنا ، بدءأ من النضال السري في عهد الطغاة في تسعينيات القرن الماضي،وأنت شابا يافعا ،حاملا  لأمل هذه الأمة موزعا لمنشورات الوعي السياسي بين طلاب جامعة الهندسة التكنلوجية ، متحديا بذلك الحديد  والنار.
 ليرشدني أحدكم يا سادتي، فلم أعد أعرف من أين أبدأ والى أين ينتهي  بي السرد البطولي !
   من أين أبدا ونحن في مرحلة ما بعد سقوط النظام، والأرهاب  يعصف  في  كل مكان، الناس تخاف ظلها، شوراع يسكنها الأشباح، بيوتات صامتة صمت القبور،رن الهاتف المحمول عند الرفيق شموئيل شليمون وكان نداءا من احد الأصدقاء ويدعى وعد جان  كان يعمل في منطقة (وادي عكاب) والذي كان يطلق عليه (وادي الموت)، حيث أشلاء القتلى من أبناء الموصل مرمية في كل مكان، وعن طريق الصدفة أكتشف هذا الصديق هوية أحد رفاقنا من أهالي قرية بليجاني يسقط شهيدا ويدعى سامي وكان مقاتلا في مقر بغداد للحركة كان يروم للألتحاق بعد أجازة قضاها في قريته بليجاني لينطلق من دهوك الى العاصمة بغداد مرورا  بالموصل، وإذ يقع فريسة بيد الأوباش من تنظيم القاعدة والتي كانت تسرح وتمرح في ارجاء المدينة المنكوبة دوما، فما كان على الرفاق المرحوم آشور سركون والرفيق شموئيل شليمون والرفيق المقاتل نجيب كوركيس المسؤول العسكري للمقر، إلا التوجه الى وادي الموت، وألمجئ بالجثة الى المقر قبل أن يحل الظلام ،كي لا تنهش الكلاب جثته، وتم أرسال الجثة في اليوم التالي الى قريته مع الرفيق البطل نجيب كوركيس مركجيا ليدفن في قريته بليجاني ، لينقلنا هذا المشهد الى مشهد آخر، في حادثة سقوط أثنين من مقاتلينا الأبطال شهداءا ووقوع أثنين آخرين جرحى، جراء هجوم شرس شنته مفارز الأرهاب في منطقة حي الشهداء ،قبالة كنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة، وهم يؤدون واجبهم البطولي في نشر الملصقات الخاصة بممثلي ابناء شعبنا في أنتخابات 15 ديسمبر / كانون الثاني 2005، حيث تلقى مقرنا مكالمة هاتفية بسقوط مفرزة من مقرنا ضحية الأرهاب في المنطقة، وتوجهنا مسرعين الى مكان الحادث وكان الرفاق الن زيا ،والرفيق آشور سركون ، وكنت أنا معهم نجوب المنطقة لحين الوصول الى مكان الحادث، نشد على جراحات الجرحى والدم يسيل وننقلهم للمستشفيات لنوقف النزيف والألم، وحمل الشهداء الى المقر لأجراء اللازم.وبعد أستتباب الأمن في بعض المناطق، ومن خلال نشاط الرفيق آشور سركون في عام 2006  كمعاونا للجمعية الخيرية الآشورية منذ 2004، حيث كان هناك سجل خاص بتنفيذ عددا من المشاريع الأروائية في بندوايا، ساقية نهلة، وساقية بروار ومشاريع خزانات الماء الصالحة للشرب في العديد من المناطق ، كيف لي أن أنسى مشاريع الصيدليات العديدة في سهل نينوى وفي القرى النائية في أقصى الشمال والمدعومة في العلاج وأجراء بعض العمليات الصغيرى مجانا، في بطانايا، تلسقف، القوش، الشيخان، برطلة وبخديدا، وحتى توفير بعض الأدوية لبعض الأمراض المزمنة وأمراض السرطان، التي كانت شحيحة حتى في المستشفيات الحكومية. أما بعد استلامة لمسؤولية الجمعية الآشورية الخيرية في العراق  فالحديث طويل تبدأ مع معاناة شعبنا من جراء الهجرة القسرية في كل المحافظات، ولا سيما بعد أحداث داعش وما تمخض عنها من هجرة أبناء شعبنا من محافظة نينوى وسهل نينوى الشمالي والجنوبي وتسهيل أحتضانهم من قبل ابناء شعبنا في قرى نهلة، سرسنك، مانكيش،أينشكي ،بيباد ،بروار، ارادن، وقرى زاخو وحتى شرانش، وقرى وقصبات أربيل وعينكاوة ,اقامة مخيمات وتوزيع الأغطية والمفروشات لهم.
   كيف لي أن أنسى فترة قدوم اعياد الميلاد وأعياد رأس السنة الميلادية وأعيادنا القومية  ومشاركة الجمعية الآشورية الخيرية في بث الفرحة في نفوس الصغار والكبار وحتى رياض الأطفال.
    كيف لي أن أنسى مشاركة الجمعية الخيرية الآشورية في توزيع القرطاسية، وتوفير الوقود للباصات وصرف مستحقات الطلاب والمعلمين والمحاضرين ، كي تستمر العملية التربوية والتعليم السرياني دون معقوات.
    كيف لي أن انسى زيارة المرضى الراقدين ورفدهم ماديا ومعنويا ونخص بالذكر إثر جائحة كورونا ، والتي اجبرت الناس للتوقف عن العمل والحركة، وتستنفر الجمعية الآشورية الخيرية كل كوادرها للتحرك والى القرى النائية في توزيع الغذاء والدواءلكل المحتاجين. وأخيرا كان رفد العديد من القرى الحدودية بتصليح شبكات الماء والكهرباء وتشغيل المصابيح إذر قصف الطائرات التركية وأصابة بعض هذه القرى بالقذائف التي كانت تستهدف الجماعات المسلحة في المنطقة.
    أما اليوم ونحن أمام كل هذا الأنجاز العظيم الذي قمت به ،نقف عاجزين برد الدين لك ،وأنت الفارس الذي سقط من صهوة جواده ، الذي لم يعرف السقوط أبدا. لم يثنيك الأعداء يوما ،ولكن أصبحت ضحية لمرض لعين تربص بك عن بعد ، ولم تشاهده . فلو كان هذا المرض رجلا، بالتأكيد كنت غلبته ! ولكن لا محال.
  المشاهد والمناقب البطولية كثيرة،منها تجواله في دول العالم قاصدا الهيئات والمنظمات الدولية في أمريكا وأوربا والمهرجانات الدولة للشعوب الأصيلة ، لرفد ومساندة قضية شعبنا الصامد في الوطن.
 لا يمكن حصر كل هذا الأنجاز في مقال مقتضب ، ولو سنحت الفرصة لأستذكارها فأن الكتب والمجلدات لا تكفي في إحتوائها. 
نم قرير العين رفيقنا الغالي آشور سركون ، فرفاقك على الدرب سائرين .
تحية لمدرسة الحركة الديمقراطية الآشورية وفي ذكرى يوم ميلادها 42 ، وهي تنجب أبطالا امثال الرفيق المناضل آشور سركون .

إبراهيم برخو
12 نيسان 2021


26


قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يعزي بوفاة الرفيق آشور سركون اسخريا
رئيس الجمعية الآشورية الخيرية
أرسل قاطع كندا برقية موآساة الى ذوي الرفيق المهندس المرحوم آشور سركون إسخريا ، والى الرفاق في الحركة الديمقراطية الاشورية والذي وافاه الأجل المحتوم إثر أصابته بمرض كورونا، صباح يوم الجمعة 9 نيسان في مدينة دهوك .   
وفيما يلي نص البرقية:
ببالغ الأسى والحزن تلقينا خبر وفاة المأسوف عليه الرفيق المهندس المرحوم آشور سركون أسخريا رئيس الجعية الآشورية الخيرية ، والذي كان رمزا للتضحية والأقدام لخدماته الجليلة لأبناء شعبنا في الوطن، مناضلا في سبيل الحد من معاناة شعبنا في العمل الخيري، ولكل الشرائح ومن دون تمييز. رحم الله فقيدنا الغالي في ملكوته السماوي مع الأبرار والشهداء والصديقين ، ولأهله ورفاقه وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلون .
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية
9 نيسان 2021


27
السيد رابي شوكت توسا المحترم
تستوقفني مقالاتك كثيرا ولأسباب عديدة، فالنص عندك يوغل بتشعبات مستخدما فيها الرمزية الدلالية والتي تقودنا حتما، لأن نكتشف مزيجا من أحداث الماضي وخلطها مع الأحداث الحالية، للوصول الى غاية المستقبل المقروء برؤية تجعل النص مفتوحا يؤول الى معان لا حصر لها. لنعود قلبلا الى النص الذي ففي المشهد الأخير وكلمات خمبابا مع العريس لأن عودته ستكون بدون شريكة حياته،ليعود هو وحمامته بغصنها المتدلي، هنا كانت ذروة الحدث The climax كصاعقة على رأس العريس ليموت وتموت أحلامه معه. رمزية لكشف عمالة الملك وتقربه من الشيطان أكثر من التفافه لشعبه والذي هو العريس نفسه.
سمة الأبداع في الكتابة والتخيل كانت رديفا مع كل كتاباتك رابي شوكت .
إبراهيم برخو
تورنتو /كندا
شباط 22 ، 2021
 
ربط جدلي جميل لما يحدث لأبناء تشرين في ظل العشق الأبدي بين الجلاد والشيطان.

28
لقاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الآشورية الخيرية
    بعد غياب طويل إثر جائحة كورونا والتي أصيبت العالم أجمع، وفي مناطق مختلفة، ليحول بذلك اللقاءات والأجتماعات الدورية للمنظمات والمؤسسات الى أن يكون عقدها في شبه المستحيل، عاود قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية نشاطه ، لأن يعقد مشاوراته الدورية وبمصاحبة أعضاء من الجمعية الآشورية الخيرية ،في مدينة تورنتو، أخذين بنظر الأعتبار الشروط الوقائية التي وضعتها الدولة لمواجهة الجائحة في التباعد الأجتماعي، ولبس الكمامات الطبية .
  إن هذه الممارسة تؤكد بان الألتزام هو الشرط الأساسي في بقاء أي كيان رغم كل الظروف القاهرة التي تواجه المجتمع ، فقد بحث السادة اعضاء اللجنتين السبل الكفيلة لأعادة النشاطات الثقافية والسياسية والأجتماعية ، والدعم المتواصل لأبناء شعبنا في الوطن.
جدير بالذكر مشاركة الرفيق باسل داود والرفيقة زوجته بهية داود اللقاء، والقادمين من مدينة أوتاوا العاصمة، والتي تبعد بمسافة 450 كيلومتر من مدينة تورنتو.

29
حادث مؤسف في مدينة كجنر/ كندا، يذهب ضحيته فتاة بعمر الورد من شعبنا الكلداني السرياني الآشوري
بألم وحسرة كبيرين، وقع حادث مفجع في يوم الأحد المصادف 26 تموز 2020، راحت ضحيته فتاة بعمر الورد المرحومة تانيا صباح، عن عمر 13 عاما،في مدينة كجنر الكندية غرب مدينة تورنتو . وقد أقيم قداس مهيب في أحدى الكنائس الكاثوليك في المدينة يوم الأثنين 3 آب 2020 على راحة المرحومة،  شارك فيه مجموعة من الأباء والشمامسة  وجمع غفير من أهل وأقرباء وأصدقاء عائلة المرحومة تانيا .ثم توجه المشاركون بما يحملونه من أسى وحزن الى مدافن المدينة ،لألقاء النظرة الأخيرة على الفقيدة، ومشاركة الأهل والأقرباء في صلاة خدمة الراقدين على رجاء القيامة.
جدير بالذكر مشاركة وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مراسيم العزاء ، كما شارك وفد أخر من جمعية مار أفرام في مدينة تورنتو، وبدورهم قدموا العزاء لذوي الفقيدة، سائلين الرب ان يتغمدها بواسع رحمته مع الأبرار والقديسين ، ولأهلها واقرابائها ومحبيها الصبر والسلوان.



وجه المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا برقية تعزية الى عائلة السيد هرمز توما هرمز شقيق الشهيد (يوسف توما) وجميع افراد عائلته وأقرباءه بوفاة ولدهم الشاب (رامئيل) ذو الـ 27 عاماً الذي وافته المنية اثر مرض مفاجئ الم به في كندا، اليكم نص البرقية:
تلقينا ببالغ الاسى والحزن نبأ انتقال الفقيد الشاب رامئيل هرمز توما الى الاخدار السماوية اثر مرض مفاجئ الم به في كندا.
بهذه المناسبة نتقدم باسم المكتب السياسي لحركتنا الديمقراطية الاشورية – زوعا بخالص العزاء ووافر المواساة لجميع افراد عائلته وذويه، ونطلب من الرب ان يسكنه ملكوته السماوي الى جانب الابرار والصديقين ونوره الدائم ليشرق عليه ويلهم اهله  ومحبيه الصبر والسلوان.
المكتب السياسي
الحركة الديمقراطية الاشورية
2/8/2020


30
في مدينة تورنتو قداديس على راحة المرحومين النقيب عدنان سبنيا برخو، والعميد الدكتور روئيل كوركيس
   أقامت كنائس مدينة تورنتو قداديس على راحة كل من المرحومين ،النقيب عدنان سبنيا برخو، أمر السرية الأولى/ قوات سهل نينوى ، والذي توفي في مستشفى السلام في مدينة الموصل، أثناء تأدية واجبه الوطني والقومي يوم 9 تموز 2020، وعلى راحة المرحوم العميد الدكتور روئيل كوركيس رئيس اللجنة الخيرية سابقا ، والذي توفي في مدينة شيكاغو في يوم 15 تموز2020 أثر شيخوخة حميدة .
حيث أقيم في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية عصر يوم الأربعاء 15 تموز 2020، ترأس القداس الأب أخيقر راعي الكنيسة، وبحضور الاباء والشمامسة ،وأولاد المرحوم سبنيا،رمسن ،ورامي، وشقيقة المرحوم منى سبنيا برخو، واعضاء من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ، بالأضافة الى مجموع من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو.
كما أقيم قداس آخر صباح يوم الأحد 19 تموز، في كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمةعلى راحة المرحومين النقيب عدنان سبنيا أمر السرية الأولى في وحدات حماية سهل نينوى ، والعميد الدكتور روئيل كيوركيس رئيس اللجنة الخيرية الآشورية السابق في مدينة شيكاغو ، تراس القداس المطران مار زيا خوشابا مطران أمريكا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة، حضره، أهل وأقراباء المرحومين بجانب أعضاء قاطع كندا للحركة الديمقرطية الاشورية وجمع من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو.                               
أستهل نيافة المطران مار زيا خوشابا الجزيل الأحترام، كرازته بذكر مناقب كلا المرحومين ، مشيدا بما قدموه من أجل أبناء شعبنا في الوطن والخارج. وأكد سيادته بان قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية مشكورة ماضية في تقديم التضحيات من أجل المزيد من المكتسبات لأبناء شعبنا.
ألرحة ألأبدية أعطهم يارب ، ولأهلهم وأصدقائمم ورفاقهم ومحبيهم الصبر والسلوان.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية
تورنتو في 19 تموز 2020



31
مشاركة الجمعية الآشورية الخيرية في كندا بجانب العديد من أبناء شعبنا ندوات الناشطين العراقيين في كندا
    منذ بداية إنتفاضة تشرين، إنتفاضة الشباب في ساحة التحريروباقي سوح النضال لشعبنا العراقي،في بغداد وباقي مدن الجنوب ، بدأت مجموعة مميزة لناشطون عراقيون في كندا، بعقد الندوات السياسية ، وأقامة إعتصامات ومظاهرات عديدة في العديد من المدن الكندية وأمام الهيئات الدولية ، منها مدينة تورنتو،العاصمة أوتاوا، ومدينة ونزر، وعقد اللقاءات مع الشخصيات الحكومية والحزبية الكندية، تأييدا للحراك الشعبي في الوطن، معبرة بذلك عن سخطها وإستنكارها للممارسات التعسفية لميليشيات الأحزاب الأسلامية التابعة لأيران، بحق الأبرياء من أبناء شعبنا العراقي ،وضرورة إيصال أصوات الثوار الى الجهات المسؤولة في دول العالم،للوقوف مع محنة العراقيين، نحو بناء دولة ديمقراطية مدنية تحترم حقوق المواطن ، ومحاربة الفاسدين وتقديمهم للمحاكمة، ومحاسبة القتلة والسراق ، والذين يعبثون بامن البلاد وأستقراره.
    ان وقوف شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في كل بقاع العالم مع الحراك الوطني العراقي ، هو حالة طبيعية، جاءت نتيجة تلاحم الشعب العراقي والوعي الجمعي ، وأجتيازه الطائفية والمذهبية المقيتة التي فرضتها بعض القوى السياسية لتمزيق اللحمة الوطنية العراقية.لآ بل كانت خير مثال بأن الشعب العراقي أصبح يدرك بان تتوحد قوى جماهيره لآسقاط هيمنة الأحزاب الفاسدة والتطلع لبناء عراق مستقل موحد، وكتابة دستور الدولة بما ينسجم وطموحات كل الشعب العراقي وبكل تلاوينه، معتمدا على مبدأ المواطنة، وإعطاء الحقوق والواجبات أسوة لكل العراقيين.
هذا وشارك أعضاء الجمعية الخيرية الآشورية والعديد من الشخصيات السياسية والدينية وبعض الكنائس كل هذه النشاطات جنبا الى جنب، معبرين عن حبهم للعراق، ومساندتهم ماديا ومعنويا، لأجل غد مشرق للعراق والعراقيين.

32
المناضلة نهرين برخو، شمورامات قرن العشرين
حين نقرأ التاريخ علينا أن نقرأه بتمعن وبتجرد ،فما أن قرات تاريخ شمو رامات (سمير أميس)، الملكة الآشورية التي حكمت في أواخر القرن التاسع قبل الميلاد، حتى أنتابني شعور،بأن الأحداث لها ما يشابهها في أيامنا هذه، بمعنى إن التاريخ يعيد نفسه ولكن بشخصيات جديدة ، وأحداث جديدة. قصة ولادة الملكة الآشورية شمو رامات والتي لا يمكن وصف جمالها وذكائها،فيها من الأسطورة ما يجعلها موضع أهتمام المجتمع آنذاك، حتى أصبحت زوجة للملك الآشوري نينوس، والتي قادت الدولة بعد وفاة زوجها ،وتحقق على يدها الكثير من الأنجازات.ففي العودة الى ايامنا هذه وتسليط الضوء على ما قدمه البعض من ابناء شعبنا والتي كانت مبعثا للفخر للأجيال القادمة، ونخص بالذكر تاريخ النساء تحديدا ،لأن تاريخنا يعج ببطولات الرجال والتي كانت هي الأخرى تاريخا حافلا يستحق الوقوف عندها،لا بل الأفتخار بها.
   إن الأحداث التي شهدها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وعبر التاريخ المأساوي على يد االأنظمة والحكام منذ بداية تأسيس الدولة العراقية وحتى يومنا هذا تؤكد وبكل وضوح حاجة شعبنا الى تنظيم عمل قومي سياسي ينتشله من الأزمة المزمنة، والتي أدت الى تفكيك البنية الأجتماعية والقومية له. وبذات الوقت كان لأصدار قرار منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية في سبعينات القرن الماضي، عامل مهم جدا لبداية المشوارلتشكيل لجان شبابية خدمية في كنائس بغداد، الموصل وكركوك وبحجة تعليم اللغة، والتربية الدينية، مما لا شك فيه كانت مراقبة من قبل أعوان النظام.من هنا بدأت لجنة شباب نينوى بالعمل منذ منتصف السبعينات وبأدارة كادر شبابي يمتلك من الروح القومية والوطنية جعلتهم يتبأون المهمة في القيادة والعمل ، لآ أذكر جميع الأسماء  هنا، حتى لا أكون منحازا لطرف دون الأخر، ولكن يهمني في هذا المقال هو دور المرحومة الرفيقة نهرين برخو و زوجها الرفيق ميخائيل ججو والرفيق المرحوم الدكتور هرمز بوبو وعائلة الأب المرحوم زيا دوباتو،وأخرين، الذين أوكلت لهم المهمة رغم كل الصعوبات. فقد أستطاع هؤلاء وبدعم خاص من رعية مار كوركيس في الموصل أن ينجزوا بعض المشاريع الخدمية للرعية، منها بناء سياج للمقبرة الخاصة بالرعية، وبجهود وأمكانيات ذاتية، والتي اعتبرها لبنة طيبة في بناء الروح القومية لدى الشباب، والتي كان يتخللها دورات تثقيفية برزت من خلالها جيل واع ، ونخبة مثقفة كانت أساس الحراك التنظيمي .وتطور الأمر بعدها الى فكرة تشكيل تنظيم سياسي وبالتعاون مع نخبة الجامعيين في جامعات بغداد ،الموصل والسليمانية. وعندما أدركت الدولة خطورة هذه التشكيلات، قامت السلطات الأمنية بمتابعة وأعتقال البعض من القيادات، بعدها تم إعدام الرفاق الخالدين يوبرت،يوخنا،يوسب في شباط عام 1985 ، وقد سبقهم أستشهاد الرفاق جميل متي وشيبا هامي في شباط 1984،مما ادى الى إستنفار الهمم، لحماية البقية الباقية من التنظيم السري في المحافظات، هنا برز دور الرفيقة المرحومة نهرين برخو وزوجها للهرب الى شمال العراق وبصحبة أبنتهما كبرتا ذو السنتين من العمر كما وهرب العديد من الرفاق في بغداد وكركوك . وبعدها بدأت مسيرة النضال للكفاح المسلح، حيث كانت المرحومة نهرين  من أوائل النساء التي التحقن الى مقرات زيوا وكونداكوسة .
قد لا أكون موفقا في سرد السيرة النضالية للمقاتلة الآشورية نهرين برخو، ولكن الصورالتي التقطت في مناسبات عديدة، وبالأمكانيات المتاحة  تتحدث عن ذاتها، صور من عمق الواجب القومي ، في ساحات الشرف في مقابلة أعتى قوة عسكرية لنظام همجي لا يعرف الرحمة، مستخدما بذلك كل وسائله الخبيثة في النيل من الأبطال عبر ذيوله، وسائله الأستخبارية.
صور للتنقل عبر الجبال والوديان الوعرة ، سيرا على الأقدام أو باستخدام الخيول وبكل فصول السنة القاسية، نضالا يستحق الوقوف عنده لبسالة هذه الأمرأة ورفيقاتها، من أجل قضية شعبنا.
كيف لا نستذكر البطولات لأمراة تنكرت لأنوثتها وريعان شبابها، وأن تحيا كبقية بنات معشرها في حياة هانئة رغيدة، وأستبدلتها بحياة الكر والفر في ليال ظلماء وعلى كتفها السلاح، وبيدها الأخرى طفلتها ،لا تأبه الموت ولا عواقبه.بل ما يهما هو الخلاص من الطغاة، والحرية لأبناء جلدتها.نتذكر كيف رفضت اللجوء الى مقرات أمنة على الحدود للحفاظ على أبنتك الطفلة، بل أن تبقي مع زوجك المقاتل، كتفا بكتف في ساحات الوغى. هل ننسى مخاضك مع المولودة الثانية ،جنين غير مكتمل في شهره السابع، ليموت ويدفن على قارعة طريق النضال وتحت شجرة في البراري.
كيف لا نستذكرها وباعت أغلى ما لديها من حلي وقلائد تزينت بها يوم زفافها، لتشتري قلائد الرصاص تزين بها صدرها وصدور أخوتها المقاتلين.
كيف لا نستذكرها، وقد تركت كل زينتها، ومكياجها، وعطورها لتتزين بتراب حناء وطنها، مختفية بغش في الأدغال، وتتطيب برحيق الأزهار في الحقول، كي تعبر مصائد العصابات من دون أن يراها أحد.
عزاؤنا فيك يا رفيقتنا ، مسريتك النضالية المليئة بالبطولات، دروسا نستلهمها في الكفاح ضد الظلم ، مسيرة عبقة بنتاجات ونجاحات في مسيرة شعبنا، تاريخ لبطلة آشورية  شمو رامات قرن العشرين ،آلت على نفسها إلا أن تضحي بروحها، وإلا أن يتحرر العراق وابناء شعبنا من حكم الطغاة.
لروحك رفيقتنا  نهرين برخوالسلام ....وللرفيق مخائيل ججو ...ولأبنتنا كبرتا الصبر والسلوان
إبراهيم برخو
تورنتو -كندا

33
الجمعية الآشورية الخيرية في كندا ،تكرم الأستاذ والباحث آشور جيري

      تم تكريم الباحث الأستاذ آشور جيري بشهادة شكر وتقدير، لخدماته الجليلة في حقل وسائل الأيضاح الألكترونية وبلغتنا الجميلة لغة الأم، اللغة الآشورية العريقة وفي كل المجالات العلمية والبحثية، كي تكون عونا في إيضاح المواد العلمية لطلبتنا الأعزاء ولكل المراحل العلمية.حيث كانت حصيلة جهد لمدة أكثر من 15 عاما قضاها الأستاذ الباحث آشور جيري في الشؤون الآشورية في جامعة يورك،  معتمدا في ذلك أخر الجداول والخرائط العلمية ، الى صور إيضاحية في التفاعلات الكيمائية والفيزيائية الى صور في علوم الحياة والطبيعة والجغرافية ،ناهيك عن ترجمة علمية للحروف منذ بداية عصر الكتابة مرورا باللغات القديمة منها السومرية،والأكدية،الآشورية الحديثة والبابليةوالأرامية الى السريانية الحديثة ،والفينيقية الى الهيروغليفية .مرورا بالعربية والأنكليزية وتوضيحا شاملا بعلم الصوت لكل اللغات ومقارنتها ببعضها البعض في جداول منتظمة وحسب أسبقيتها الزمنية أرقاما وحروفا الى مقاطع كلمات وتشكيل العبارات.هذا بالأضافة الى أن الباحث كان قد شارك العديد من اساتذة في الجامعات الكندية وعمل معهم في حقل تعليم اللغة المسمارية ووضع جداول ترجمتها الى العديد من اللغات العالمية،كما إنه قام أيضا بكتابة قصة حياة القديس مار يوسف خنانيشوع ، بالآشورية وترجمها الى العديد من اللغات .
إن هذا العمل الجبار له أهمية علمية في البحث والتعليم لأعتباره كنز اخر يضاف الى مكتبتنا العلمية وعنصرا مهما لمساعدة كل الطلبة و الباحثين  ،حيث يعتبر أحد المصادر العلمية البحثية والمعتمدة أعتمادا واضحا على مصادر بحثية عالمية  أصيلة ، و تمت الإ شارة للمصادر من خلال جداول يمكن الرجوع اليها.
جدير بالذكر، إن الباحث جمع كل هذه البحوث في أقراص مضغوطةCD  عدد 2
يمكنكم إقتنائها بالأتصال مع الأستاذ الباحث.

34
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يهنئ شعبنا بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة
   بمناسبة أعياد الميلاد وأعياد رأس السنة الميلادية الجديدة ، قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقرطية الآشورية بتقديم التهنئة لأبناء كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية،حيث شارك الوفد في الأمسية التي اقامتها الكنيسة لتقديم التهاني لنيافة الأسقف مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا،وذلك يوم الجمعة المصادف 27 ديسمبر/كانون الأول 2019
وقد القى نيافته كلمة هنئ به شعبنا باعياد الميلاد، متمنيا ان يعم الخيروالسلام في عراقنا وفي كل العالم ،وفي نهاية اللقاء قدم الوفد تهانيه الحارة لنيافته وللأباء والشمامسة وأبناء شعبنا بالمناسبة العزيزة.
وقدم باقة من أطفال الكنيسة الصلاة الربانية وبلغتنا الجميلة ، أضفت للأمسية روحية نالت أعجاب الحضور .
   كما وزار الوفد كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة تورنتو لتقديم التهاني لأبناء الكنيسة في يوم الأحد 29 ديسمبر/كانون الأول 2019 وكما قدم الوفد تهنئته لسيادة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وشيكاغو للكنيسة الشرقية القديمة. وفي نهاية اللقاء أعرب سيادته عن شكره وأمتنانه للوفد متمنيا لهم ولشعبنا كل الخير والبركات.

35
في سابقة من نوعها، مواطن عراقي في كندا، يشارك نشطاء إيرانيين في مدينة تورنتو لمؤزارة المتظاهرين ضد النظام الأيراني .


     بدعوة من منظمة تعني بالديمقراطية للجالية الأيرانية في مدينة تورنتو وعبر قنوات التواصل الأجتماعي، شارك المواطن العراقي المدعو إبراهيم برخو بصفته الشخصية، معبرا عن حبه لمساندة ومؤازرة المتظاهرين الشباب في إيران ،ضد النظام ألأيراني . وجاء في كلمة القاها في الأمسية مؤكدا على إن النظام الأيراني لم يقتصر تأثيره على إيران وشعب إيران، بل تعدى الى تأثيره تأثيرا مباشرا وتدخلات النظام في شؤون البلدان المجاورة والأقليمية، العراق ، سوريا ،لبنان واليمن وبذات مؤكدا على ضرورة تعاون الشعوب قاطبة للعمل الى وقف الأنتهاكات بحق الشعوب وعمليات القمع والأختطاف بحق المدنيين.
إن هذه المشاركة تشكل بادرة طيبة من أجل ترسيخ المفاهيم الأنسانية ووضع حد للأنظمة غير الديمقراطية، وضرورة إشاعة مفاهيم ديمقراطية في إدارة الدولة، والأعتماد على دساتير تحمي حقوق الأفراد والجماعات، وتطبيق إنتخابات عادلة تعتمد على مبدأ التنافس الشخصي بعيدا عن تسيس الأنتخابات.
جدير بالذكر مشاركة المواطن العراقي بكلمة بنصها الأنكليزي الى جانب القاءه كلمة قصيرة باللغة الفارسية.والتي يجيدها قليلا.
هذا وقد لقيت مشاركة المواطن العراقي ترحيبا منقطع النظير من قبل الحضور .


36
مشاركة قطع كندا للحركة ،والجمعية الآشورية الخيرية الجالية اللبنانية في حفل أستقبال الدكتور سمير جعجع وعقيلته.
    بدعوة من الجالية اللبنانية في تورنتو وبتاريخ 11 اكتوبر / تشرين الأول 2019، شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الآشورية الخيرية في  حفلة العشاء المقامة على شرف الدكتور سمير جعجع قائد القوات اللبنانية  وعقيلته في زيارته الأخيرة الى كندا. وقد القى ضيف الشرف الدكتور جعجع كلمة قيمة أختصر أيام النضال في القوات اللبنانية ، وما آلت اليه لبنان في يومنا هذا بفضل صمود أبناء الشعب اللبناني ونضاله، وكما أكد ضرورة مواصلة النضال للسيطرة على بؤر الفساد في الحكومة ومفاصل الدولة, كما حيا أرواح الشهداء الذين سقطوا من أجل لبنان.
وقد رحب وفد الحركة الديمقراطية الآشورية بالضيف الكريم وعقيلته في كندا، ونقل بذلك تحيات كل الرفاق في الحركة وتحيات الجالية الكلدانية السريانية الآشورية ، ومتمنيا له ولعقيلته طيب الأقامة في ربوع كندا.

37
قاطع كندا والجمعية الآشورية الخيرية يشاركان في أربيعينية الراحل إبراهيم الخياط
    شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الآشورية الخيرية, الحفل التأبيني الذي أقامه الشيوعيون العراقيون في كندا وتيار الديمقراطيين العراقيين، بمناسبة أربعينيه فقيد الأدب والثقافة العراقية والأنسانية الراحل الشاعر إبراهيم الخياط الأمين العام لأتحاد الأدباء والكتاب العراقيين ، الذي وافته المنية في حادث مؤسف.وقد ألقى ممثل قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية السيد إبراهيم برخوكلمة بالمناسبة قدم فيها التعازي الحارة لفقدان قامة أدبية رفيعة كان لها صداها في الوسط الثقافي والأدبي في العراق .هذا وقد شارك في الحفل التأبيني ،العديد من المنظمات وممثلو الجمعيات والأحزاب السياسية، وجمع من أبناء الجالية العراقية والعربية في كندا.

38
الجمعية الآشورية الخيرية تتطوع في مساعدة الوفد القنصلي العراقي  في تورنتو
    في زيارة وفد القنصلية العراقية الأخيرة  لمدينة تورنتو للأيام 17،18،19 من أيلول الجاري2019 لتقديم الخدمات لأبناء جاليتنا العراقية في اصدار المعاملات الرسمية ، قام عدد من أعضاء الجمعية الآشورية الخيرية في المشاركة الطوعية الجماعية في إبداء المساعدة الكافية للوفد من خلال تنظيم سير العمل ،وملئ الأستمارات الخاصة لمعاملات المراجعين، وتسهيل تقديم الخدمات القنصلية عبر إرشادهم عن الوثائق المطلوبة كي يتسنى لموظفي الوفد القنصلي إنجاز أكبر عدد من المعاملات وعدم تأخير المراجعين وبالأخص ذوي الأحتياجات الخاصة وكبار السن.
وقد أبدى العديد من المراجعين تعاونهم مع الموظفين وكادر الجمعية الآشورية الخيرية،حيث أعربوا عن شكرهم للجهد المبذول ،كما أعرب الوفد القنصلي يتقدمهم القنصل العام  بشكره العميق لكادر الجمعية لما قدموا من خدمة جليلة التي بدورها تم تسهيل العمل والتنظيم الجيد .
وأكد كادر الجمعية الآشورية الخيرية على إستعدادهم لتلبية حاجيات السفارة العراقية في أي وقت لخدمة أبناء شعبنا العراقي وجاليتنا الحبيبة في كندا.     


39
وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية،والجمعية الخيرية يزور السفير العراقي الدكتور وديع بتي
   زار وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 19 آب 2019 سفير العراق الجديد لدى كندا سعادة السفير الدكتور وديع بتي، في العاصمة الكندية أوتاوا لتقديم التهنئة لتعينيه الجديد سفيرا في عمله الدبلوماسي، حيث استقبل الوفد بحفاوة من قبل سعادته لتحمل عناء السفر،مرحبا بهم وفي كلمته أكد بأنه ماض في خدمة العراق والعراقيين على حد سواء،ولتذليل الصعوبات التي قد تقف دون أكمال معاملات الجالية العراقية في كندا.بعدهاعبر السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية عن سعادته بهذا اللقاء، متمنيا له الموفقية في إداء عمله، كما وطرح خلال اللقاء بعض المقترحات والتي من شأنها للوقوف عند كل الصعوبات في عمل السفارة وما تقدمه للجالية العراقية.
وفي نهاية اللقاء ودع سعادة السفير الدكتور وديع بتي الوفد ،متمنيا لهم سلامة الوصول.


40
أحتفالية يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا
      في إحتفال مهيب لذكرى يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري،وذكرى مذبحة سميل عام 1933 وكل شهداء أبناء شعبنا في العراق وسوريا الخابور،أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبالتعاون مع الجمعية الخيرية الآشورية في كندا، إحتفالا مهيبا حضره مجموعة من رجال الدين، ومنظمات مدنية سياسية وأجتماعية ،منهامركز العلاقات الآشورية الكندية ،تيار الديمقراطين العراقيين في كندا،الشيوعيون العراقيون، الجمعية المندائية الكندية والعديد من الشخصيات من أبناء شعبنا في كندا.
  أستهل الأحتفال بالوقوف دقيقة صمت واحدة على أرواح الشهداء،ليتقدم بذلك عريف الحفل بكلمة ترحيبية والقاء مقاطع شعرية بالمناسبة للشاعر القومي فهد أسحق،ليقدم بذلك سيادة المطران مار زيا خوشابا مطران أمريكا وكندا لكنيسة الشرقية القديمة حيث القى كلمته أستشهد بمأثر الشهداء البطولية، وبعد ذلك أعتلى المنصة السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية ليرحب بالضيوف الكرام، ويلقي بكلمة القاطع، حيث توقف عند محطات عديدة للأبادات التي تعرض لها شعبنا الصامد، ثم تكلمت السيدة نوال يوسف عن الشيوعيون العراقيون بكلمة مؤثرة جدا ،دعت الحكومات للوقوف مع محنة الأقليات العرقية والأثنية وشادت بالآشوريين لكونهم أبناء أصلاء للعراق، بعدها تفضل السيد سهاد بابان عن تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا،حيث أوجزمحنة الأقليات بأعتبارها مشكلة يجب ان يوضع لها حل،بعدها تقدم الشاعر المخضرم الدكتور مديح الصادق عن الجمعية المندائية الكندية ليلقي قصيدة بعنوان (صوتك الأقوى يا عراق)والتي فضح فيها كل الممارسات التي نالت من العراق أرضا وشعبا، نالت إستحسان الجمهور، بعدها تفضل السيد زيا أحد أبناء شعبنا ألآشوري في سوريا بكلمة أشار فيها بمناقب الشهداء وكيف السبيل الى وقف محنة الشعب الواحد. بعدها تقدم سيادة المطران توما إيرميا ليقدم فصلا أخر من محنتنا كشعب وليربط الماضي بالحاضرمقتفيا أثر الأيمان وعدالة قضيتنا، ثم أعتلى الكاتب القومي آشور قرياقوس ديشو ليلقي قصيدتين أحدهما باللغة الآشورية وعنوانها ( أيكرتا قا سهدا) وألأخرى بالعربية بعنوان(وطن حزين وشعب سجين) سجل فيهما أروع الصور لمحنة شعبنا.ثم تكلم الأب أيشا يوخنا بكلمة أوضح فيها أبعاد معنى الشهادة في قاموسنا القومي، ليعتلي بذلك الشماس روميل بهنام يوسف بكلمة حيا فيها نضال الأبطال الآشوريين والذين أستشهدوا دفاعا عن وجودهم وهويتهم التاريخية، ثم القى السيد بنامين أدمون لمقاطع شعرية أثنى فيها على شهداء أمتنا المجيدة،ثم أعقبها مشاهدة فليم عن الأحداث التاريخية لمذبحة سميل  ولينهي الاحتفال التأبيني من قبل السيدإبراهيم برخو بتقديم الشكر لكل الحضور ودعا فيها الحضورالى لأحتساء القهوة والشاي مع الحلويات .
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية إذ يتقدم بالشكر لكل من شارك وحضر الأحتفال التأبيني، ويخص بالشكر السيد جميل شليمون أوراها وأولآده راني ،داني،إيفان،ستيفان وذلك لتبرعهم السخي للقاعة وخدماتها مجانا، والسيد بنيامين إدمون للتحضيرات لأجهزة الصوت والصورة نشيد  بخدماتهم الجليلة نرجو لهم الموفقية في حياتهم العملية.
عاشت أمتنا المجيدة،والمجد والخلود لشهداء شعبنا الصامد.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية    


41
تذكار القديس مار قرياقوس في مدينة تورنتو

  تم الأحتفال بتذكار القديس مار قرياقوس الطفل وأمه يوليطي الشهدين الشفيعين ، في مدينة تورنتووبتاريخ 21 تموز 2019،حيث قام أبناء قرية تاشيش وقرية مايي مأدبة غداء كبيرة قدمت فيها الذبائح وبجميع الأطعمة ،تيمنا بهذين القديسين شفيعي كل المؤمنين.
وأبتدا التذكار بصلاة مشتركة لكل الحضورترأسها الأب الفاضل الأركذياقون أوديشو القس عوديشو راعي كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الأشورية في تورنتو، شاكرا للرب نعمه الوافرة،ومؤكدا بذات الوقت على إحياء هذه المناسبات الدينية لما لها من مردود ديني وأجتماعي للحفاظ على النسيج الأجتماعي وزيادة اللحمة بين أبناء القرى وأبناء شعبنا.
جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية المناسبة .

42
مشاركة قاطع كندا في إفتتاح الكنيسة الأنجيلية الآشورية في مدينة تورنتو
بمشاركة العديد من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو ،تم إفتتاح الكنيسة الأنجيلية الآشورية في مدينة مسيساغا/ تورنتو، يوم السبت 13 تموز 2019، و دعا الأب يوسف كليانا راعي الكنيسة الأنجلية في تورنتو الى إفتتاح الكنيسة، حيث حضرالأحتفال  العديد من الأباء والكهنة والشمامسة مراسيم الأفتتاح، فقد حضر من جانب كنيسة المشرق الآشورية الأسقف مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا، والمطران مارتوما إيرميا،والعديد من ابناء شعبنا. كما وحضر السيد شموئيل عزيز الأحتفال عن قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية، وفي مستهل كلمة الأب يوسف كليانا شكر الرب على نعمه ، ودعا المؤمنين لأن يحافظوا على إيمانهم من التقرب الى الله بالصلاة شاكرا الحضور في المناسبة ، وبدوره شكرممثل قاطع كنداالسيد شموئيل عزيز الأب يوسف كليانا داعيا له خدمة المسيرة الأيمانية ودوام الموفقية .

43
الجمعية الأشورية الخيرية تشكر أبناء شعبنا للمشاركة الفعالة في نشاطاتها
    تشكر الجمعية الآشورية الخيرية فرع كندا ،أبناء شعبنا لمشاركتهم في باكورة النشاطات في السفرة الأجتماعية والتي تمت في يوم الأحد 30 حزيران وعلى حدائق المركز الكرواتي ،والتي بحق عبرت عن ألتفاف أبناء شعبنا حول الجمعية ومشاريعها الخيرية ، يسعدنا نحن أعضاء الجمعية أن نتقدم ببالغ الحب والعرفان لكل المشاركين، حيث عبروا عن فرحتهم بالمشاركة بالرقصات الفلكلورية والأغاني الشعبية، وعلى أنغام فنانينا ، ومشاركتهم صفحات التواصل الأجتماعي في التعبير عن فرحتهم ،ولأن يكون ريع هذه النشاطات يصب في مصلحة مشاريع الجمعية في الوطن.
أملنا كبير بأبناء شعبنا في كندا بالتواصل مع كل النشاطات، لما يحقق بذلك أنسجاما وتآلفا واضحا بين الأسر والمجتمع، ولكل الشرائح صغارا وكبارا.

44
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لحفل تخرج دورات تعلم لغة الأم لكنيسة مريم العذراء في تورنتو
  أحتفلت كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو في يوم الأحد المصادف 9 حزيران2019 ، بتخريج دورة اللغة الآشورية لعام 2018-2019التي تقيمها لجنة التعليم في الكنيسة سنويا  ولكافة الأعمار ولمراحلها التسع حضرها نيافة الأسقف مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية وبعض الشمامسة وجمع غفير من أبناء الرعية، حيث عرضت كل المراحل أبتداءأ من المرحلة الأولى وحتى المرحلة التاسعة فعاليات جميلة لقراءات مختلفة من الكتاب المقدس  وبلغة الأم، وقراءات لصلوات عديدة وبألحان كنسية رائعة،كما قدم أعضاء أحدى المراحل عمل مسرحي بعنوان " الأبن الضال " وبشكل كوميدي ساخر، ليبتهج الحضورالذي ملىء القاعة غبطة وسرور. وفي نهاية الحفل وزعت الشهادات التقديرية لكل الطلبة والطالبات، لينتهي الحفل بتوزيع الحلوى والمرطبات للحضور أبتهاجا بهذا الحفل البهيج.
جدير بالذكر مشاركة أعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية ألاشورية الحفل و لكل النشاطات التي يقوم بها ابناء شعبنا ولجميع الكنائس، ودعمهم لعمليات التعليم السرياني ولغة الأم لضرورتها وأهمية التعليم في المهجر.

45
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الأشورية والجمعية الخيرية الآشورية ضمن المشاركين أجتماع منظمات المجتمع المدني العراقية في كندا
الأحد 9 - 6 - 2019
اجتمع ممثلو عدد من منظمات المجتمع المدني العراقية في كندا لمناقشة قرار وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الجائر، سيِّء الصيت؛ بتعيين رؤساء للجاليات العراقية خارج العراق، خلافا للمادتين 16، و20 من الدستور العراقي، تحت مسمى (سفراءالمحبة والسلام)
لقد اتفق المجتمعون على رفض هذا القرار جملة وتفصيلا ببيان مشترك إلى الرئاسات
الثلاث، ووزير الهجرة والمهجرين، ووزير الخارجية، ولكافة أبناء شعبنا العراقي داخل وخارج العراق
للتضامن معنا ورفض هذا القرار البائس بكل الوسائل.
أن هذا القرار يذكرنا بما فعل النظام السابق حيث كانت تلك المجالس بؤرا للتجسس
ومتابعة العراقيين في الخارج، وتنفيذ عمليات الاغتيال
بيان من منظمات المجتمع المدني في كندا
بتاريخ 9 - 6 - 2019 اجتمعت مجموعة من منظمات وجمعيات الجالية العراقية في كندا
لمناقشة تداعيات قرار وزارة الهجرة والمهجرين المرفقة نسخة منه، وقررت بالإجماع توجيه هذا
البيان المشترك للأطراف الموجه إليها كخطوة أولى لتدارك تبعاته، وسوف تتبعه خطوات أخرى
في حال عدم الاستجابة لما ورد فيه.
السيد رئيس جمهورية العراق الدكتور برهم صالح المحترم
السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي المحترم
السيد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي المحترم
السيد وزير الهجرة والمهجرين في العراق نوفل بهاء موسى المحترم
السيد وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم المحترم
السيد سفير جمهورية العراق في كندا
بعد التحية:
إننا- جمعيات ومنظمات الجالية العراقية في كندا، المجتمعين يوم الأحد الموافق 9/6/2019- نرفض قرار وزارة الهجرة والمهجرين المرقم 301 المؤرخ في 21/4/2019، المتضمن تعيين رؤساء للجاليات العراقية في الخارج، تحت مسمَّى (سفراء المحبة والسلام ومجالسها).
إن رفضنا القاطع لهذا القرار الفوقي بتعيين أشخاص (لرئاسة) الجاليات العراقية في الخارج؛ لكونه إجراء غير دستوري استنادا للمادتين 16 و20 من الدستور العراقي الدائم، إضافة إلى أنه يشكل إساءة إلى جمعيات ومؤسسات الجاليات العراقية المناضلة التي وقفت ضد الدكتاتورية والحروب والإرهاب والطائفية والفساد، وطالبت بإرساء الديمقراطية ومبادئها في العراق، وهي مجازة بشكل رسمي وفق قوانين البلدان التي يقيمون فيها، كما أن هذه الإجراءات غير ديمقراطية إذ لم تأخذ بنظر الاعتبار منظمات الجالية وتاريخها الطويل، فلكل منظمة منها جمهورها وتنوعها، ولا نعتقد أن مثل هذه التعيينات ستلبي حاجات الجاليات وارتباطها بالوطن الأم، وهي تعمل سويةً عندما يتعلق الأمر بالشأن العراقي وإعلائه.
إن هذا التحرك يذكرنا بجمعيات المغتربين العراقيين الفاشلة في عهد النظام الدكتاتوري السابق، التي حاولت تمثيل الجاليات في الخارج وفي النهاية أصبحت أبواقاً لتلميع النظام الدكتاتوري المباد.
نحن نرى أن المهاجر العراقي ليس بحاجة لوسيط بينه وبين سفارته، وسوف تكون هذه المكاتب وسيلة للابتزاز والفساد، وحلقات وسطية زائدة تثقل ميزانية المواطن والدولة العراقية.
نطالب حكومتنا بإلغاء هذا القرار وبأحترام هذه الجاليات والاستفادة من الخبرات المتراكمة لديها للمساهمة في إعادة بناء عراقنا الحبيب.
نؤكد من جديد رفضنا القاطع لهذا القرار.
الموقعون
تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا
الجمعية العراقية الكندية في اونتاريو
الجمعية المندائية الكندية
البيت العراقي في لندن اونتاريو
رابطة أبناء الانتفاضة الشعبانية في كندا
رابطة الانصار الشيوعيين في كندا وتوابعها
الحركة الديمقراطية الآشورية - قاطع كندا
الجمعية الآشورية الخيرية
المسرح العراقي الكندي في كتشنر واترلو
رابطة الفنانين والادباء العراقيين في كندا
الشبكة العراقية الكندية
معرض الكتاب السنوي
أئتلاف الكلدان في كندا

 

 











46
مشاركة قاطع كندا للحركة حفل توقيع المجموعة الشعرية للشاعر فهد اسحق
    بدعوة من الشاعر القومي فهد أسحق وتحت رعاية تجمع أبناء الخابور، شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 5 مايس /ايار 2019 حفل توقيع المجموعة الشعرية الأولى  وبعنوان (الصفصاف الذي عبر النهر)، والذي صدر مؤخرا عن دار نينوى للدراسات والنشروالتوزيع في دمشق.
   أستهل الأستاذ زيا وردة بداية الحفل بكلمة قدم فيها الشاعر من خلال نبذة مختصرة عن حياة الشاعر، ومؤلفاته أوضح فيها حب الشاعر لوطنه والحنين الى ذكريات وجراحات قديمة لم تتمكن سنوات الماضي من نسيانها مهما طال الزمن.
   بعدها القى الشاعر مجموعة من قصائده بالعربية والآشورية، أستطاع فيها أن يوصف مساحات الحب والحنين الى الوطن، وبدقة تفاصيل سحبت المستمعين الى حيث الوطن بكل أشجانه وكأنه يلهث للرجوع الى حيث طريق العودة الى الخابوروليستظل بأفياء أشجاره ويرتوي بمياهه العذبة.
  إن الثيمة الشعرية لدى الشاعر فهد أسحق، تستحق الوقوف عندها، لأسباب عديدة، فهي ليست نقلا لصورة واحدة مختزنة في ذاكرة الشاعر، بل هي ذاكرة وطن بأكمله  ليبرز فيها الصور المؤلمة والجميلة معا كمرثية لألم بعد الفراق، مبعثا الأمل من جديد وليشهر شعارا جديدا في حب الوطن والعودة الى حيث الأنسان وبيت الأنسان.
في نهاية الأحتفال تم مشاركة الحضور في الأقتناء لنسخة المجموعة الشعرية وبأهداء بقلم الشاعر،ولتوزع الحلوى بهذه المناسبة السعيدة.شكر فيها الشاعر فهد أسحق كل المشاركين في الحضور.
جدير بالذكر مشاركة العديد من أبناء شعبنا منهم الأب أيشو والعديد من الشخصيات الأدبية .





47
جمعية ما أفرام الخيرية تودع السيد مالك شمزيدن مالك كوركيس.

        في دعوة عشاء دعت اليها جمعية مار أفرام الخيرية في مدينة تورنتو، بتاريخ 23 نيسان /أبريل 2019  والمصادف يوم الثلاثاء والتي أقيمت على شرف توديع السيد مالك شمزدين مالك كوركيس وعقيلته، الذين وصلوا كندا في زيارة قصيرة للأهل والأقارب.حضر االدعوة نيافة المطران مار توما إيرميا ومجموعة من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو وهاملتون.
القى السيد مالك شمزدين مالك كوركيس كلمة بهذه المناسبة، ليعرب عن شكره بكرم وضيافة أبناء شعبنا في كندا، شاكرا لهم لحسن الضيافة والأستقبال، كما تطرق الى بعض الأمور التي أخص بها أبناء شعبنا في الوطن، وسبل تعزيز التواصل معهم ،وعلى عدم فقدان الأمل في الرجوع وتعزيز وجودنا مع شعبنا العراقي بكل مسمياته محافظين على أملاك شعبنا .
وفي اليوم التالي ألتقى السيد مالك شمزدين مالك كوركيس النائبة جودي سغرو ، عن الحزب الليبرالي، عضوة برلمان كندا، حيث كان اللقاء مثمرا وذلك للمواضيع الساخنة التي تمت مناقشتها، وكيف السبيل الى أن تقوم الحكومة الكندية لأبداء مساعدة لأبناء شعبنا في الوطن. بأفتتاح مشاريع وأسثمارات تعود بالنفع للمناطق التي يسكنها شعبنا أسوة مع باقي المكونات . في نهاية اللقاء قدمت النائبة جودي سغروا هدية متواضعة ممثلة بمصغر للبرلمان الكندي في أوتاوا. وفي نهاية اللقاء شكر السيد مالك شمزدين والوفد المرافق له النائبة جودي سغرو لحفاوة الأستقبال.


48
إحتفاءا بالذكرى الأربعين قاطع كندا للحركة يحتفل بذكرى الميلاد

     إستضافت محلية هاملتون للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 13نيسان/ أبريل2019 المصادف يوم السبت الأحتفالية بمناسبة الذكرى الأربعين لميلاد أمل شعبنا وأمتنا، ذكرى إنبثاق وتأسيس الحركة الديمقراطية الآشورية . وشارك أعضاء محلية تورنتو للحركة رفاقهم في محلية هاملتون هذه المناسبة العطرة ليستذكروا بذلك دور المؤسسين في الحفاظ على هوية شعبنا في النضال من أجل الحرية والكرامة وليوم غد أفضل في عراق ديمقراطي موحد. وقد القى السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كلمة بالمناسبة حيا فيها أبناء شعبنا للصمود والمؤازرة وألتفافها المتميز للحركة ونهجها ،مؤكدا بذات الوقت ومعاهدا لأبناء شعبنا على التواصل بالتضحية والفداء، من أجل الوصول الى الغاية المنشودة ووصول شعبنا الى حيث الأمان والسلام في ربوع عراقنا ،عراق الحضارات والتأريخ .
وبعدها تم قص كعكة الفرحة بالميلاد ، وبمشاركة السادة الحضور ، كل عام وأمتنا بالف الف خير، ولحركتنا دوام التقدم والأزدهار.

49
إحتفالات شعبنا بأعياد أكيتو 6769  في كندا
    أحتفل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتو /كندا وبتاريخ 30 آذار /مارس 2019 بأعياد أكيتو 6769 ، حيث أحتشد المحتفلون في ساحة التجمع البيون مول رغم هطول الأمطار،وبرودة الجو لأصرارهم بالمشاركة وتحدي الطبيعة وقسوتها ،لتنطلق بذلك مسيرة بالسيارت الى موقع الأحتفال الرسمي في قاعة أديسا للحفلات حيث ترجل المحتفلون سياراتهم ليشكلوا كراديس راجلة، ليطوفوا أمام قاعة الأحتفال ، تيمنا بمسيرة أكيتو والتي كانت تقام في بوابة عشتار في مدينة بابل، لينطلق كردوس الملك الآشوري وزوجته الملكة ،يتعقبهم كردوس أخر لشباب الكشافة وقرعهم لطبول المسير العسكري، ثم يلحقهم أبناء الشعب في كراديس أخرى ، متزنيين بالأزياء الفلوكلورية والشعبية متوشحين بأعلام أمتنا الآشورية والوطنية .حاملين رايات ولآفتات تغني بحب الوطن والشعب. ثم دخل المحتفلون قاعة الأحتفالات ،ليبدأ بذلك الأحتفال المركزي وبمشاركة كبيرة لكل فناني شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ،الذين أبدعوا في كلاماتهم وأطلقوا الحماس في الجماهير المحتفلة . ثم القى الأب ديفيد أدور راعي كنيسة مارت شموني في هاملتون للكنيسة الشرقية القديمة كلمة حيا فيه شعبنا المحتفل وبارك أعياد أكيتو أملا أن يكون أحتفالنا القادم في الوطن.وبعدها ألقى السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كلمة بالمناسبة ،أستذكر فيها معاني ودلالات أحتفال أكيتو. شاكرا كل المحتفلين للحضور الكثيف ومباركا لكل أعياد شعبنا.وبدوره وجه مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية شكره وأمتنانه لكل الفنانين مطربين وعازفين ، لعطائهم السخي في خدمة قضية شعبنا. كما وجه شكر خاص للسيد عزيز لازار صاحب قاعة أديسا لتبرعة للقاعة لهذه المناسبة السعيدة.
وأستمر الحفل حتى ساعة متأخرة في الليل حيث غنى ورقص شعبنا لكل الأغاني الوطنية والقومية والفلكلورية مبتهجين بقدوم أكيتو الخير .كل عام وشعبنا يرفل بالعز والخير.

50
وصول السيد مالك شمس الدين مالك كوركيس الى كندا
    في زيارة تفقدية للأهل والأقارب وألأصدقاء وصل السيد مالك شمس الدين مالك كوركيس وعقيلته الى كندا في صباح يوم الأثنين 25 آذار /مارس 2019.وكان في أستقالبه في مطار بيرسن في مدينة تورنتو مجموعة من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.
 وبدعوة من جمعية مار أفرام الخيرية أقيمت دعوة عشاء على شرف السيد مالك شمس الدين وعقليته، حضرها عددا من المدعوين منهم سيادة المطران مار خوشابا زيا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة،وسيادة المطران مار توما أيرميا ،والأب ديفيد أدور راعي كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون، وعددا من السادة  منهم قيصر موسى والسيد يوسف هرمز من مكتب المجلس الشعبي في كندا وشخصيات سياسية اخرى.
وفي كلمة موجزة رحب السيد إبراهيم برخو وبأسم الجمعية الضيف الزائر  وبالضيوف الكرام القادمين من أمريكا ونيوزلاند وبجميع الحضور ، ثم تفضل السيد مالك شمس الدين لألقاء كلمة بالمناسبة،أستعرض من خلالها أوضاع شعبنا في الوطن،ليقدم بذلك صورة حية لكل ما يجري من أحداث ومستجدات على الساحة الوطنية والقومية ،وطرحة لحلول منطقية وبناءة من أجل تعزيز وجودنا القومي في الوطن.
وفي نهاية اللقاء قدم الضيوف التهنئة للضيف الكريم بسلامة الوصول مع الأمنيات بقضاء أمتع الأوقات مع الأهل والأقارب.

51
إلى أبناء شعبنا في كندا ،

أدناه تفاصيل إحتفالية اكيتو 6769

رأس السنة البابلية الآشورية. يوم 30 اذار 2019 يوم السبت.

التجمع عند الساعة 3:30 في تقاطع البيون و فتح

Albion Rd # Finch Avenue

والانطلاق نحو قاعة أديسا للحفلات في مدينة تورنتو والحفل الفني الساهر.





52
مشاركة قاطع كندا لأحفالية يوم الشهيد الشيوعي العراقي
        شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 17 شباط 2019،الأحتفالية الخاصة بيوم الشهيد الشيوعي والتي اقامها الشيوعيون العراقيون في كندا. أبتدأ الحفل بالنشيد الوطني العراقي وبعدها الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء الشيوعيين، وشهداء العراق . ومن ثم القت كلمة بأسم الهيئة المنظمة للأحتفال, والعديد من الكلمات  والقصائد الشعرية للوفود المشاركة. فقد القى السيد إبراهيم برخو مسؤول محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الاشورية  ممثلا للقاطع كلمة بالمناسبة حيا فيها الوقفة البطولية للشهداء . كان الأحتفال مميزا لهذا العام لحجم المشاركين من الهيئات والمنظمات الى جاني من مشاركة العديد من الشعراء و الفنانين التشكييلين منهم الفنان وائل المرعب بلوحة فنية بارعة في التعبير عن معنى الشهادة، وبمشاركة مميزة  اخرى للفنان فراس البصري للبوستر السياسي لللأحتفالية. وفي نهاية الحفل تم توزيع الهدايا التكريمية لذوي الشهداء بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي العراقي.


53
قاطع كندا يبحث سبل تفعيل قانون الأحزاب العراقية
    عقد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 10 شباط 2019 والمصادف يوم الأحد، إجتماعا موسعا مع كوادر وأعضاء القاطع لدراسة سبل تفعيل قانون الأحزاب العراقية بما يتوافق وعمل القاطع في المهجر، وبغية تطبيق إنشاء ممثليات للأحزاب وحسب قانون الأحزاب العراقية ، كما وقف القاطع عند الأستعدادات التي ستجرى لأحتفالات رأس السنة الآشورية وميلاد الحركة الديمقراطية الآشورية. هذا وتم الأجتماع بحضور مسؤول القاطع وأعضاء من محليات تورنتو وهاملتون.


54
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية في الحفل التأبيني للراحلين الدكتورة بثينة شريف والشاعر الكبير عريان السيد خلف
     بمشاركة العديد من منظمات الجالية العراقية في كندا ، تم أقامة حفل تأبيني في مدينة تورنتو  للراحلين الدكتورة بثينة شريف والشاعر الكريم عريان السيد خلف،  وذلك يوم الأحد 16كانون الأول 2018.
  أبتدأ الحفل التأبيني بعزف النشيد الوطني العراقي ( موطني )، والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق. جاءت مساهمة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالمناسبة بكلمة السيد كوركيس ياقو مسؤول القاطع مستذكرا مناقب الراحلين مشيرا الى التاريخ النضالي ومشاركتهما في إذكاء الروح الوطنية في عموم الشعب العراقي وأستنهاض كل مقومات التحرر من العبودية والتسلط أبان حكم الطغاة. كما أشار الى أن الشاعر الكبير عريان السيد خلف كان شاعرا مبدعا يعرف كيف يشحذ منجله في الحصاد الشعري، ويجعل من قصائده أداة للتغيير بوعي وفكر خلاق.وكانت هناك مشاركات عديدة لشخصيات أدبية وسياسية، وعدة مقاطع فيديوية لحياة الفقيدين وعمل مسرحي يجسد معاني الرحيل في زمن والعراق أحوج الى الثوار والتي  ساهمت في أغناء الأمسية التأبينية في التعريف بنضال الراحلين .جدير بالذكر مشاركة العديد أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والصابئة المندائية مشكورين في هذه الأمسية التأبينية.

55
الجمعية الأشورية الخيرية في كندا تتقدم بالشكر والأمتنان لكل أبناء شعبنا الذين وقفوا مع الجمعية لمشاركتهم في كل النشاطات ، ونخص بالذكر كل الفنانين المطربين والعازفين لكم منا كل الحب والتقدير.
موعدنا حتما معكم للموسم القادم إن شاء الله

ونوجه شكرنا لكادر جريدة أكد الغراء وبشخص رئيس التحرير الأستاذ أكرم سليم. لكم دوام الموفقية في عملكم الأعلامي.

الجمعية الأشورية الخيرية في كندا.


56
نحو تثقيف الشارع العراقي بغية التغييرالسياسي
      إن التغييب الثقافي الذي يشهده الشارع العراقي منذ عام 2003 ،أي ما بعد سقوط النظام أصح متلازما وواقع حال إلا ما ندر.ونشعر بذلك من خلال غياب الوعي لدى الفرد أو غيابه عن الجماعة من خلال الوعي الجمعي. ولو كانت هناك رؤى وأفكار عند البعض من المثقفين فقد تكون شائخة لا يمكنها أن تتماشى مع التطور الذي لحق بالأنسان خلال العقد الأخير كأن تكون محصورة بحاجة الأنسان لا أكثر.
فمهوم الثقافة والوعي الثقافي يأتي من خلال معرفة الأنسان لكل ماهو جديد عبر الثورة التكنولوجية المعاصرة، وثورة الأتصالات والتي وسعت من مستوى الوعي الفردي لتقودنا نحو حركة معلوماتية شاملة ولتحرك الأنسان وفق مقتضيات الحياة العامة دون الركون الى أفق صغير من الحياة الفردية. ومن هنا يباشر الأنسان ليكون مبدعا وصانعا للثقافة ليصل الى حالة الخلق الأبداعي .والذي بدوره يحرك السكون في المجتمع نحو التغيير والبناء والأصلاح.
   بالعودة الى مقتضيات حاجة العراق للتغيير على الصعيد السياسي، فإن أهم المتطلبات هي في إشاعة فكر التغيير أبتداءا بتغيير المناهج والأفكار والرؤى ، وبناء دولة الثقافة المدنية التي تكرس مفهوم الحياة الديمقراطية ، على أن تستثمر المخزون الثقافي والأرث الحضاري لدى كل المكونات العراقية، وعدم الأعتماد وبتحيز واضح لفئة واحدة .كما يجري الآن بالأعتماد على النهج الديني الطائفي لا بل في فرضه لأن تكون ثقافة سائدة، وجعل الخطاب الديني هو الذي يطغي على الثقافة الأنسانية بكل أنواعها. إن غياب الطبقة المثقفة عن المشهد السياسي كان له دور سلبي على تطوير بناء الدولة ،ثم الأداء الحكومي جاء قاصرا لتكتمل الصورة في خلق مجتمع يعاني كل أمراض التخلف. كما يحدث الآن في إيران الدولة الدينية التي تسير وفق التغييب في الوعي الثقافي لدى الفرد والمجتمع، والتي سيطر من خلالها رجالات الدين من خلال فتواهم ليتحول الناس الى أشبه سكارى في حلبة صراع ليأكل القوي الضعيف، وينهي بذلك من يفكر بالتغيير. هذا ما يحاول البعض من الأستفادة من النظرية الأيرانية لتطبقها على أبناء أعرق حضارة شهدها العالم.
إن المعنى اللغوي للثقافة لا تنحصر بالثقافة السياسية لكي تتجاوز المعاني الأخرى في الثقافات كالأقتصاديةالأجتماعية والقانونية والدينية .لذلك ازاء هذا الصراع السياسي الدائر في العراق وللأسراع في إنقاذ الشعب العراقي ، يتحتم على المثقفين منهم الأدباء، الفنانون، التشكيليون، النحاتون ...ألخ  إبراز دورهم الريادي ، لأننا نعيش في ظل نهضة عالمية نهضة فكرية ، علينا أن نبحث عن صياغة للثقافة المطلوبة ولتواكب ضرورات الشارع العراقي ومواكبة للعصر. ونحو بناء التزام بالمسؤولية الثقافية التي تبعث حب الحياة وحب الوطن،ومحاربة كل أشكال الفساد والفاسدين وغلق الطريق أمام الأحزاب الفاسدة والعميلة،وإبعاد كل الأحزاب الدينية عن المشهد السياسي. ولتعميم ثقافة القبول بالأخر نحو ترسيخ دولة المواطنة والكفاءات العالية.
جدير بالذكر فإن الثقافة بمعناها الأنساني هي شيئا مكتسبا ومرتبطا بالمجتمع وديموته. وحركته كمجتمع خلاق. الشعب الواعي والمدرك لكل الأفكار والقيم والمعتقدات وإحترامه لخصوصية الأنسان وحاجاته هو الذي يفرض القانون والدستور الذي يريده ،لا أن يملئ عليه قوانين غريبة عن مجتمعه ومعتقداته.
إبراهيم برخو تورنتو -كندا
19 أيلول 2018

57
يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا
    قام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وفي يوم 6 آب 2018 بأحتفالية يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري،حيث حضر الدعوة مجموعة من الناشطين، واعضاء وممثلي أحزاب ابناء شعبنا وكذلك بعض من الأباء الكهنة والشمامسة الى جانب عدد من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو وهاملتون.
أستهل الأحتفال بصلاة ووقوف على راحة الشهداء، القاها الأب الفاضل ايشو أيشايا راعي كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية،ثم عزف منفرد بألة الساكسفون للفنان جونسون أغاجان ومشاركة العديد من الحضور بكلمات أوقصائد شعرية، منهم السيد كوركيس ياقو/ مسؤول قاطع كندا، الناشط القومي مايكل يوؤاش، السيد قيصر الآشوري عضو في الحزب الوطني الآشوري، الشعراء السيد بولص شليطا،الشاعر المندائي المخضرم الأستاذ مديح الصادق. لتنتهي الأحتفالية بالعودة الى عزف منفرد لموسيقى الشهداء للفنان جونسون أغاجان.
يتقدم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالشكر والأمتنان لكل من شارك وحضر الأحتفالية، منهم الفنان القدير عازف الساكسفون جونسون أغاجان ،الفنان موريس متي ،ويخص بالشكر الأستاذ جميل شليمون أوراها وأبناءه داني ,راني، ستيفان،أيفان.أصحاب قاعة تورنتو كراند في مدينة تورنتو لخدماتهم الجليلة وتبرعهم للقاعة في كافة المناسبات الوطنية والقومية.
المجد والخلود لشهداء أمتنا الأبرار.

58
مشاركة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري تظاهرة الجالية العراقية في كندا ‬
نظمت الجالية العراقية في كندا وقفة تضامنية يوم الأحد 29 تموز، لدعم مطالب المتظاهرين في عموم محافظات العراق.

فقد قامت أكثر من 20 جمعية وبالتنسيق مع المنظمات العراقية العاملة في مقاطعة أونتاريو بالتجمع في مركز مدينة تورنتو شارك فيها جمع كبير من المواطنين العراقيين الذين أتى قسم منهم من مدن بعيدة، مؤكدين وقوفوهم وتضامنهم ومساندتهم لأخوتهم المتظاهرين في أغلب مدن العراق. في الوسط والجنوب التي طالبت بالأصلاح والقضاء على الفساد ومحاسبتهم بسبب ما اقترفوه من جرائم .

جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الآشورية الخيرية في كندا في هذه الوقفة التضامنية.

وقد قدمت عريضة موجهة الى وزيرة الخارجية  الكندية السيدة كرستينا فريلاند والتي تطالب فيها الحكومة الكندية من رئيس الوزراء العراقي السيد حيدر العبادي أن يلزم أجهزة الأمن العراقية بالتوقف حالا عن استعمال القوة المفرطة اتجاه المتظاهرين السلميين والحفاظ على حق التظاهر السلمي وتشكيل لجنة للتحقيق في الاعتداءات على المتظاهرين وتلبية طلباتهم العادلة.

59
قاطع كندا يتفقد السيد توني وليم شاشو في احدى مستشفيات تورنتو


زوعا اورغ/ كندا

تفقد عدد من اعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في يوم الأحد 15 تموز 2018 السيد توني وليم شاشو، الذي يعاني من فقدان للوعي، وكسور عديدة جراء حادث مؤسف أثر سقوطه من على دراجة نارية، وأطمئن الوفد على صحته الحرجة جدا، متمنين له الشفاء العاجل ليعود الى أهله وأحبائه سالما معافى.


60
بالصور ...أنصار قائمة الرافدين 144 يتوافدون الى مراكز الأقتراع في كند
  على الرغم من قلة توافد العراقيين الى مراكز الأقتراع في اليوم الأول للأنتحابات في مدينة تورنتو، وذلك لبعض المسببات والمعرقلات منها إجراء الأنتخابات في غير موعدها المناسب حيث غالبية ابناء شعبنا لم يتمكنوا الحضور بسبب أوقات العمل التي لا تسمح لهم المشاركة، ولكن مع ذلك كان هناك حضور ملفت للنظرلمشاركة أبناء شعبنا ولكل القوائم، كما أن مركز الأقتراع في مدينة مسيساغا لم يكن مناسبا للأقتراع لصعوبة الوصول اليه وعدم وجود نقاط دلالة لتسهيل وصول المقترعين، ولأسباب فنية وأخطاء وقعت مكتب المفوضية فيها.كما وشارك أبناء شعبنا في مدينة هاملتون وونزر رغم الأمطار وقد تم التقاط بعض الصور للمشاركين ولكل القوائم ونخص بالذكر لمساندي قائمة الرافدين ، نتمنى الفوز لكل من يستحق الفوز وبجدارة ودعم أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

61
قاطع كندا يناقش خطة إنتشار المراقبين وتعزيز الأنتخابات
        في إجتماع موسع لقاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية يوم الأحد 6 آيار 2018، تمت مناقشة خطة إنتشار مراقبي الكيانات السياسية على مراكز الأقتراع في كندا لتشمل بذلك كل المراكز وبكفاءة عالية، كما تطرق الأجتماع لوسائل الأتصال الجماهيري مع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري،موضحا بذلك عن أهمية المشاركة في هذه المرحلة وبكل الأمكانيات المتاحة، وتذليل الصعوبات أمام المنتخبين للوصول الى صناديق الأقتراع لتشمل بذلك كل الشرائح من ضمنها قيام بعض أعضاء ومؤزاري القاطع بنقل المقترعين الى المراكز وبسياراتهم الخاصة،وتوزيع المنشورات الخاصة بالقائمة 144 للتعريف بالبرنامج الأنتخابي.
وفي نهاية الأجتماع عاهدوا المشاركيين الى بذل أقصى الجهود لأنجاح الحملة الأنتخابية في عموم كندا.

62
قاطع كندا يلتقي مكتب المفوضية العليا للأنتخابات في العاصمة أوتاوا
     قام وفد من قاطع كندا يترأسه السيد كوركيس ياقو مسؤول القاطع مع السيد سابر توما والسيد باسل داود أعضاء محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 28 نيسان 2018 بزيارة تفقدية لمكتب المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في العاصمة أوتاوا . وقد أجرى الوفد أجتماعا مع السيد باور الصالحي مدير المكتب متطرقا الى أهم القضايا المتعلقة بالأنتخابات ،ومناقشة خطة إنتشار المحطات الأنتخابية في عموم كندا،وإعتماد ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية المعتمدين لدى المكتب، وقد أبدى الوفد كل المساعي التي تخدم الى إنجاح الأنتخابات متعاونين مع المكتب وأعطاء المشورة اللأزمة، كما تطرق السيد كوركيس في امكانية تغيير التواقيت يوم الأنتخابات أو لتمديد ساعات العمل الى ما بعد الساعة الخامسة عصرا كي يتسنى للعديد من الناخبين المشاركة والى إدلاء أصواتهم بحرية تامة. هذا وقد سبق أن زارت السيدة بهية دواد ممثلة الحركة الديمقراطية الآشورية في العاصمة أوتاوا المكتب وكانت الزيارة للتعريف عن خطة المكتب في العمل في المرحلة القادمة لأنجاح الأنتخابات.


63
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يحتفل بالذكرى 39 للميلاد


  أحتفل قاطع كندا بالذكرى 39 لميلاد أمل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الحركة الديمقراطية الآشورية، وبتاريخ 22 نيسان 2018، حيث أبتدأ الحفل بكلمة السيد كوركيس ياقو مسؤول القاطع ، موجزا فيها تاريخ البطولة المشرفة لأوائل المناضلين الذين قارعوا الظلم والأستبداد ليقدموا أرواحهم قربانا على مذبح الحرية.ثم ليعرج على كل المراحل النضالية التي التي واجهت شعبنا لنقف وبصلابة لا تلين بوجه من أرادوا لشعبنا الذل والخنوع. نعم إن هذه الذكرى توعدنا بالثبات على المبادئ التي رسمها شهداء شعبنا.بعدها تم الأتصال وعبر الهواء مع السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة خلال وجوده في السويد ليبارك الذكرى 39 للحركة مبديا أهم مقترحاته من أجل إنجاح الأنتخابات البرلمانية القادمة، من أجل إنقاذ ودعم شعبنا في العراق لأن يقف ويثبت في أرض الأباء والأجداد، ثم أوعز السادة في مقر القاطع بالعمل الجماهيري الموحد وينقل بذلك تحياته وتحيات القيادة الى كل أبناء شعبنا في كندا مهنئا ومباركا لهم كل الأعياد الدينية  والمناسبات القومية .

64
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية أحتفالية الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى 84 لتأسيس الحزب  في مدينة تورنتو
   قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية بتقديم التهنئة للأخوة والرفاق في الحزب الشيوعي العراقي وحضورهم الحفل الفني الذي تم في مساء يوم السبت المصادف 31 آذار2018 ، حيث القيت كلمات بالمناسبة، وأقامة معرض فني ومعرض أخر للكتاب، كما وتم تكريم بعض الرفاق المناضلين الذين كرسوا حياتهم في خدمة أبناء شعبنا أيام الكفاح المسلح، فقد تم تكريم الدكتورالجراح الأستشاري جبارياسر الحيدر تقديرا لخدماته الجليلة ونضالة الدؤوب ،بعدها القى الدكتور جبار ياسر الحيدر كلمة قيمة أوجز فيها معنى أن يكون عطاء الأنسان لأخية الأنسان ونضاله من أجل الأخرين. بعدها شارك الحضور في الحفل الفني الذي أحياه الفنان سامر السعيد لتنتهي بالدبكات الفلكلورية والأغاني الشعبية.

65
دعوة عامة
قيامة مجيدة ......أكيتو متجدد
Happy Easter......Happy Akitu
     نهيب بأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري المشاركة في إحتفالات أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية  6768  وعيد القيامة المجيد في مدينة تورنتو وذلك يوم 1 نيسان المصادف يوم الأحد ، حيث يكون التجمع في تمام الساعة 3:30 بعد الظهر، لتنطلق بمسيرة راجلة حاشدة عند الساعة الرابعة عصرا   4:00تتقدمها كوكبة من فرقة الكشافة العسكرية حاملين أعلامنا الوطنية والقومية ومواكب عديدة لصور وشعارات تتغنى بالموروث الشعبي و تتزين فيه بناتنا وأبنائنا وهم مرتدين الملابس الفلوكلورية والشعبية وسط أنغام وأهازيج شعبية وعلى أيقاعات الفرح حاملين الورود والأزهار مبتهجين بقدوم نيسان الخالد.حيث يكون التجمع في تقاطع
Finch Avenue # Albion Rd

ثم التوجه الى قاعة أديسا للحفلات حيث الأحتفال المركزي ومجموعة من فناني وفنانات كندا، مشاركتكم دليل وعيكم القومي والوطني ،الى ذلك نسترعي أنتباهكم.
Edessa Banquet Hall
1811 Albion Rd, Etobicoke, ON M9W 5W4


66
ندوة سياسية لقاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في تورنتو

67
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يستقبل عضو اللجنة المركزية للحزب الدكتور دريد حكمت
     قام وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 1 شباط 2018 المصادف يوم الخميس بأستقبال الدكتور دريد حكمت عضو اللجنة المركزية ، الذي وصل مطار تورنتو في زيارة تفقدية .وأعرب الوفد عن سروره على سلامة وصوله، متمنين له طيب الأقامة. هذا ومن المؤمل أن يقوم قاطع كندا للحركة بأستضافة الدكتور دريد حكمت مسؤول فرع الموصل للحركة، مستشار محافظ نينوى لشؤون المسيحيين  ،رئيس لجنة متابعة دور المسيحيين المتجاوز عليها في ندوة سياسية يقيمها يوم السبت الموافق 3 شباط 2018، وفي تمام الساعة الرابعة في قاعة تورنتو كراند،Toronto Grand  Banquet Hall
والذي تم تغيير الموعد لآنعقاد الندوة لهذا الموعد أعلاه ، بسبب ظروف فنية ،لذا أقتضى التنويه!
عنوان القاعة
Toronto Grand Banquet Hall
30 Baywood Rd
Etobicoke ,M9V3Y8


68
ندوة سياسية
     قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تستضيف الدكتور دريد حكمت زوماالقادم من الوطن،عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الآشورية/مسؤول فرع الموصل ،معاون السكرتير لشؤون نينوى،مستشار محافظة نينوى لشؤون المسيحين، رئيس لجنة متابعة دور المسيحين المتجاوز عنها في مدينة الموصل. في ندوة سياسية عامة لكل المستجدات الأخيرة في الوطن. وذلك في تمام الساعة الرابعة من مساء يوم  4شباط   2018وعلى قاعة Toronto Grand
على العنوان التالي:
30 Baywood Rd
Etobicoke,M9V3Y8

69
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يهنئ نيافة المطران زيا خوشابا باعياد الميلاد.
           بمناسبة أعياد الميلاد وأعياد رأس السنة الميلادية المجيدة، زار وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 30 كانون الأول 2017 نيافة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا لكنيسةالشرقية القديمة لتقديم التهنئة بهذه المناسبة العطرة، ونقل الوفد تهاني كل السادة اعضاء القاطع متمنيا لنيافته الصحة والموفقية في مهامه الروحية خدمة لأبناء شعبنا.تطرق نيافته في حديثه المشوق الى ضرورة الوقوف الى كل ما يوحد شعبنا ويعزز من أيماننا وضرورة حث أبنائنا في المهاجر الى التمسك بتعاليم الكنيسة وتعليمهم للغة الأم ومشاركتهم في كل النشاطات التي تكفل معرفتهم بارث الأباء والأجداد،وقدم نيافته شكره لوفد الحركة للزيارة متمنيا لهم عاما جديدا مليئا بالحب والعمل ودوام الموفقية في عملهم القومي.


70
بمناسبة أعياد الميلاد قاطع كنداللحركة الديمقراطية الآشورية يهنئ أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية
     قام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 26 كانون الأول بتقديم التهنئة بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، لنيافة الأسقف مار عمانوئيل يوسف اسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية،في حفل الأستقبال الذي دعت اليه كنيسة مريم العذراء في تورنتو،حيث قدم كردوس الصغار وبمصاحبة عزف إنفرادي بألة الكمان أناشيد أعياد الميلاد وبلغتنا الجميلة،نالت أعجاب الحاضرين ،ولتقدم الهدايا للأطفال من قبل بابا نوئيل،ثم جرت القرعة لأختيار ثلاثة أشخاص لينالوا هدية الأسقف بهذه المناسبة السعيدة لينالوا منها بركة الميلاد،بعدها تفضل نيافة الأسقف مار عمانوئيل لألقاء كلمته بهذه المناسبة والتي جاء فيها مؤكدا على مفاهيم أعياد الميلاد في المسيحية لتجديد الروح الأيمانية في المؤمنين وتعميق المعاني السامية للولادة الجديدة تزامنا مع ميلاد سيدنا ومخلصنا يسوع المسيح،وفي ختام الأحتفال تقدم أعضاء قاطع كندا للحركة والمؤمنين جميعا بتقديم التهنئة متمنين لنيافته دوام الصحة والعافية،ولشعبنا دوام التقدم والأزدهر.

71
مشاركة قاطع كندا للحركة اليمقراطية الآشورية مجلس العزاء للشخصية الوطنية جبار خضير صكر الحيدر
     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مجلس العزاء الذي أقامه عائلة آل الحيدرعلى راحة المرحوم جبار خضير صكر الحيدر  في مدينة تورنتو، قدم الوفد تعازيه الحارة لعائلة الفقيد، طالبين من المولى القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ولأهله وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.والفقيد هو أحد أعضاء منظمة الضباط الأحرار ،ثوار ثورة 14 تموز، والشقيق الأكبر للشهيد الخالد ستار خضير الحيدر.
المرحوم جبار خضير صكر الحيدر (أبو ظافر)، المناضل الجسور، دفع ثمن صموده وشجاعته وغيرته الوطنية ووفائه لمبادئه وحبه لشعبه، فكان نزيلا لسجون الطغاة ومعتقلات التعذيب الوحشية وزنازين المخابرات وكان رمزاً من رموز المناضلين العراقيين الشرفاء الصبورين المكافحين بصلابة ضد الظلم والجور والفاشية والرجعية





72
فرقة شرارة نافذة جديدة لفن المسرح الآشوري في كندا
     نحو بناء ثقافة مسرحية واعية ومواكبة لباقي أنواع الفنون الأنسانية ،إنطلقت في مدينة هاملتون الكندية فكرة لأنشاء فرقة لمسرح تجريبي يستقطب القضايا المعاصرة التي يعاني منها مجتمعنا وطرحها بشفافية وواقعية ليسهل الوصول الى الفكرة المستوحاة من النص المسرحي، ولكن أن نقف عند كل المنعطفات والأمتدادات الواقعية الأجتماعية منها والأخلاقية فلا بد من بروز كتاب للمسرح، يعتمدون الواقعية. كذلك الأعتماد على أهم عناصر المسرح وهي الممثلين .إن فرقة شرارة للتمثيل المسرحي وليدة جديدة بقدرات شبابية واعدة أستطاعت وبعملها المسرحي الأول ان تستأثر الناس بعملها وأن تعلن للجماهير بأن شعبنا له من الطاقات تمكنه من الوقوف عند كل عمل من شأنه رفع المعنويات بطرح نقد مجتمعي  يحاول بناء الثقة بالنفس والأنطلاق نحوما يعزز من وجودنا كبشر يتعامل مع الحياة بواقعية ومفهوم حياتي جديد، وبنبذ كل مايؤدي الى تشتيتنا وتفرقنا.
    من هنا برز كاتب مسرحي واعد من عمق المعاناة،ليلقي بتجربته المسرحية بخلفية فكرية وبصيغة غاية في الجمالية في النص المسرحي المتين بواقعيته تارة و بكوميديا ساخرة هادفة تارة أخرى.إنه المؤلف والمخرج روميل بثيو في مسرحيته ( نكران الذات واللغة )لتجسد المسرحية واقع نعيشه يوميا.
     مايميز هذه المسرحية في القائها باللغة الأشورية بلهجة أهالي التياري حيث تتميز هذه اللهجة بخشونة لفظ بعض حروفها وبكثرة الأمثال ذو النكهة الكوميدية المحكية،ناهيك عن الدلالة الموضوعية للخطاب بلغة الأم. إن عنصر الأضحاك ليس هو الهدف الرئيسي من المسرحية بل هو أحد عناصرها،ولكن توصيل الخطاب لأرساء ثقافة حب اللغة والنهوض بالواقع المخالف نتيجة العيش في المهاجر هو أحد أهم الأهداف الرئيسة.
    أما بشأن مضمون بناء النص المسرحي لمسرحية ( نكران الذات واللغة ) فقد جاء البناء محكما في الأسترسال والتمهيد لأعطاء صورة شاملة مختزلة للصورة الحياتية اليومية للشارع الآشوري.مبينا بذلك التباين في العلاقات الأجتماعية بين أعضاء الأسرة الواحدة في الوطن وما آل اليها من تغيير في المهاجر بعد تركها العادات والتقاليد ،مختزلا بذلك صورة اللامبالاة عند البعض وعدم الشعور بالمسؤولية نحو ما يترتب من التزام أخلاقي في الحفاظ على العادات والتقاليد رغم تغيير الظروف الزمكانية .
   عند مراجعة المشاهد للفصول الأربعة للمسرحية يمكننا الأستنتاج بأن إداء الممثلين جاء متأرجحا مابين الأداء الجيد وآخر ليس بالمستوى المطلوب،نتيجة عدم تلقي الممثلين للتدريب الكافي والقصور في إداء بعض الحركات المطلوبة والمنسجمة مع النص لا سيما عند اللقطات المضحكة كالرقص او أستخدام الحركات كلغة بلغية للجسد، كما لم يكن هناك تواجدا لكومبارس ماوراء الستار لأداء بعض الأصوات المطلوبة. بالأضافة الى عدم الأهتمام بدورلغة الجسد التي يتمتع بها بعض الممثلين .فقد جاءت كل هذه الحركات بعفوية لتتناغم وبصعوبة مع روح النص.ليخرج بذلك الأداء ضعيفا في بعض الأحيان. وما أثار إنتباهي هي عدم وجود موسيقى من لحن وإيقاع  والمؤثرات الصوتية مصاحبة في العرض والتي هي بأهمية النص  وأحد عناصر المسرح الناجح،ولآعطاء زخما للمعاني والحركات في الإداء المسرحي . أما الملابس والمكياج وكتجربة أولى كانت مقبولة ،بل جاءت ملبية للحاجة والهدف.كان من الممكن ان يكون الزي الذي يلبسه شخصية قريو المثيرة للجدل ان تكون صارخة لافتة للنظر،مما يثير بذلك سايكولوجيا عند المشاهد وتجعله الشخصية المصاحبة للشخصية الرئيسية المدعو دنو والذي كان هو الأخر مبدعا في الأداء ،لولا بعض مايتطلبه الدور من حوار ونطق وبتغير النطق أو إضافة بعض حورات بنطق مخالف الذي قام به والذي يتطلب مهارة أستثنائية في الحركة والأيماءة المسرحية كهز للرأس .كان من المفروض أن يقوم دنو ببعض الحركات الجريئة والصعبة مصاحبة بغناء شعبي فلكلوري مترنحا هنا وهناك لتتوضح صورة الأنسان الهامشي في الحياة  واللامبالاة في التزام الأنساني في مجتمعنا المعاصر.أما بالنسبة لشخصية شوشن زوجة العم أنويا فقد أدت الدور بنجاح منقطع النظير مستغلة بذلك صوتها الرائع والحركات الأيمائية من هزا الرأس والأطراف، لتجسد بذلك ما مطلوب من أداء ناجح ومناسب.وبالنسبة لبقية شخصيات المسرحية  فقد جاء دورهم بالمستوى الملائم لتملأ بذلك العمل الدرامي جوا من الأنسجام والتوافق في الأداء وفق النص وضمن حدود الأداء الدرامي المتكامل .إن الحوارات وبجمل قصيرة هي أحد مقومات نجاح المسرحية، وذلك لضمان تواصل الجمهور مع النص وبدون ملل باستخدام حوار كوميدي مدروس بعيدا عن المغالاة وإعادة المفردة اللفظية بين الحين والآخر.
     أحد أهم المشاكل التي أعترضت الأداء المسرحي في القاعة هو الفراغ الفضائي الواسع للقاعة ثم هندسة الصوت الضعيفة والتي هي الأخرى أثرت بصورة مباشرة على الصوت الصادر من مايكات الممثلين والتي تتطلب فحصا دقيقا قبل البدء بالعرض المسرحي ولا سيما أثناء البروفات.  أما الأضاءة فقد كانت هي الأخرى بسيطة ليس هناك تركيز بأضواء لافتة للشخوص بل كانت اضواء غير مدروسة مع ما يوافق العرض المسرحي.أقول مخاطبا كل الفنانين الذين أدوا أدوارهم بشجاعة فائقة شكرا لكم ولجهودكم،مؤلف ومخرج وفنانين وكل من ساهم في تقديم هذا الجهد الجبار .أملين بان تكون مقالتنا هي للفائدة المرجوة في الأعمال القادمة،وللأب الفاضل داؤد أدور راعي كنيسة مارت شموني/ هاملتون كل الشكر والأمتنان لرعايته الأبوية لكل نشاطات الفرقة المسرحية.
   نستخلص من كل ما عرضناه في مقالتنا هذه التي هي مراجعة سريعة لكل النجاحات والأخفاقات التي واكبت العمل الفني متجاوزين بذلك الصعوبات المادية والأقتصادية .أملنا كبير بأبناء شعبنا في الدعم والأسناد المادي والمعنوي .إن رسالة المسرح في مخاطبة الجمهور هي الهدف السامي والوحيد لفن الجدار الرابع، فمن خلاله تعكس المرآة للمشاهد الواقع  والى المزيد من الأعمال المسرحية لغرض كشف ما يعانيه شعبنا من صعوبات، والتي يتم  توثيقها  بذلك ، ثم طرح الحلول بجراة للحيلولة دون تفاقم المشكلة. إن المسرح اليوم أصبح لغة العصر الحديث في الثقافة الأنسانية لا بل احد جسور التواصل بين البشر بكل تنوعاتهم العرقية والمذهبية،إنه فن يتجاوز هوية الأنسان لتقفز الى ما يهم الأنسان وجوده وبقاءه أو صراعه وفناءه.
بقلم
إبراهيم برخو
أكتوبر/ تشرين الأول 2017


73
يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا
    اقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبالتعاون مع الجمعية الخيرية الآشورية في مدينة تورنتو ،إحتفالا تأبينيا بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري،في السابع من آب وعلى قاعة أديسا للحفلات.أبتدأ الحفل التأبيني بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا وحركتنا وشهداء العراق,ثم تلى نيافة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا لكنيسة الشرقية القديمة صلاة الشهداء على ارواح شهدائنا الأبرار، ثم تفضل السيد يوسف خوبيار عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الآشورية الظيف القادم من الوطن،بالقاء كلمته والتي مجد فيها دور الشهيد، بعدها القى الأب أيشا أيشايا من كنيسة المشرق الآشورية كلمة حث الحضور على التكاتف في المحن، وبعدها القى الأب يوسف كليانا راعي الكنيسة الأنجيلية الآشورية ليطرح معان الحرية في التضحية والأباء،بعدها أعتلى المنبر السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وباللغتين السريانية والعربية ليقف عند محطات في معنى الشهادة،ثم القى الشاعر المخضرم مديح الصادق قصيدة بعنوان
 (بلاد الدماء... بلاد الشهداء)،قصيدة رائعة حيث صور مايحدث لبلاد الحضارات بلاد سومر وأكد وآشور من مذابح بحق الأصلاء في الوطن.بعدها تقدم السيد أريس بابكيان من الأخوة الأرمن ممثلا عن الأرمن في كندا، ومرشحا لمجلس بلدية مدينة سكاربرو عن حزب المحافظين الكندي.بكلمة مجد الشهداء من أجل حرية الشعوب،ثم أعتلت المنبر الشاعرة المربية فريدة آدم وقصيدة رائعة بالسريانية حثت فيها الشباب للألتزام بمعان للأنتماء بالحفاظ على اللغة السريانية،ثم القى الشاعر بولص شليطا قصيدة الشهيد الآشوري والتي أعلن فيها بان الشهادة هو البرق الذي ينير به الطريق نحو الحرية والكرامة. لينتهي الحفل الذي كان حقا عرسا للشهداء التي خضبت الأرض بدمائهم لتعلو هامات أبنائهم جيلا بعد جيل في وطن الحياة.


75
قاطع كندا للحركة يشارك الأحتفالية بيوم النصر العظيم بعودة الموصل
    أقامت الجمعية المندائية الكندية في مدينة تورنتو،وبتاريخ 23 تموز 2017 ،إحتفالا أبتهاجا بعودة الموصل لأحضان الوطن بعد تحريرها من الدواعش حضرها سعادة السفير العراقي السيد عبد الكريم طعمة مهدي والسيدة عقيلته،والعديد من ممثلي الأحزاب من ضمنها وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعيات العراقية العاملة في كندا.أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة واحدة على أرواح شهداء العراق.ثم عزف النشيد الوطني العراقي بعدها القيت العديد من القصائد الشعرية التي مجدت شهداء العراق وأبطال الجيش العراقي كما أثنت على تضحيات أبناء الشعب العراقي في التصدي للهجمة الشرسة لداعش .لينتهي الحفل البهيج بمجموعة من الأغاني التراثية العراقية ومشاركة الحضور بدبكات مما أضافت للحفل فرحة للحضور . في نهاية الأحتفال تقدم وفد الحركة بالشكر لمنظمي الأحتفال .


76
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يعقد مؤتمره الثالث
    عقد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 16 تموز 2017,مؤتمره الثالث وتحت شعار (من تضحيات أبناء شعبنا في الوطن. نستمد العزم في المهجر من أجل الدعم والأسناد القومي ) في مدينة تورنتو وبأشراف مباشر من أعضاء القيادة القادمين من الوطن كل من السيد يوسف خوبيار والسيد كوركيس لاجين وبحضور السادة أعضاء القاطع وأعضاء محليتي تورنتو ومدينة هاملتون ومن مدن أخرى .أبتدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا وحركتنا، ثم باشر المؤتمر أعماله ليقف عند كل المحطات التي من شأنها تقييم عمل القاطع واللجان في المرحلة السابقة معرجا بذلك لكل النجاحات والأخفاقات التي قد أعترت مسيرة العمل، وليدخل المؤتمر في حوار شفاف بين المؤتمريين للوصول الى معالجة كل الأخفاقات ووضع توصيات ومقررات للمرحلة القادمة كخطة عمل جديدة وأن تأخذ بأهمية قصوى لتطوير العمل من أجل النهوض بواقع جديد وبتطلعات جديدة مواكبة لكل التطورات على الساحة القومية والوطنية والدولية. ومن أجل دعم كل شرائح المجتمع ليكون العمل مثمرا.
بعدها أعلن المشرفيين على الأنتخابات فتح باب الترشيح وبحرية تامة لكل الأعضاء ولكل مفاصل وأقسام القاطع.وعبر جو ديمقراطي تم تقديم المرشحين على حد سواء بالتحدث عن خطط العمل القادمة وبالأستناد على المقررات والتوصيات الخارجة من المؤتمر الثالث والتي تمت مناقشتها.ليبدأ بذلك الأنتخاب وبأشراف دقيق من اللجنة المكلفة لتحقق بذلك إنجاز للمؤتمر الثالث لقاطع كندا وبنجاح في سير أعمال المؤتمر ثم أكمال المؤتمر بأنتخاب نخبة جديدة واعدة وعاقدة العزم للعمل من أجل مصلحة أبناء شعبنا وأمتنا.ولينهي المؤتمر الثالث جدول أعماله في جو من التفاؤل بكل ثقة وأصرار للعمل القومي والوطني والأنساني.وتم إنتخاب الرفيق كوركيس ياقو مسؤولا للقاطع وكل من الأسماء التالية أعضاءا في لجنة القاطع:-
1-  مايك لازار /عضو
2- زكي توما /عضو
3- آشور كوركيس /عضو
4- أيشا لاجين /عضو
5- إبراهيم برخو / مسؤولا لمحلية تورنتو
6- مازن فرنسي / مسؤولا لمحلية هاملتون


77

وفد الحركة الديمقراطية الآشورية يلتقي المطران مارعمانوئيل يوسف اسقف كندا
    قام وفد الحركة الديمقراطية الآشورية يوم الأحد المصادف 9 تموز 2017 كل من السيد يوسف خوبيار عضو اللجنة المركزية للحركة، والسيد كوركيس لاجين عضو لجنة المتابعة والتدقيق بزيارة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو، تناول الوفد الحديث مع سيادته عن مجمل الأحداث وعن وضع أبناء شعبنا في الوطن، مشيدا بدور الكنيسة في الحفاظ على وجود أبناء شعبنا في الوطن،والحد من نزيف الهجرة الى الخارج، كما وقف سيادة المطران عند أهم النقاط التي من شأنها تعزيز أواصر التعاون بين الداخل والخارج،وفي نهاية اللقاء شكر الوفد سيادة المطران على حسن الأستقبال ،وبدوره قدم سيادته شكره العميق لهذه الزيارة متمنيا للوفد حسن الأقامة.
هذا وشارك اللقاء كل من السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة والسيد شموئيل عزيز مسؤول علاقات القاطع.

78
ندوة سياسية لقاطع كندا
    أقيم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 9 تموز2017 ندوة سياسية القاها الضيفان القادمان من الوطن كل من السيد يوسف خوبيار عضو اللجنة المركزية ،مسؤول فرع زاخو للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد كوركيس لاجين عضو اللجنة المركزية مسؤول التدقيق والمتابعة وبمشاركة أبناء شعبنا في مدينة تورنتو وضواحيها يتقدمهم سيادة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة،أبتدأت الندوة بكلمة ترحيبية بالضيوف الكرام القاها السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ثم تطرق السيد يوسف خوبيار على مجمل الأحداث السياسية على الساحة القومية والوطنية ،مشيرا بذلك الى الجهد الأستثنائي الذي يبذله أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري،من أجل البقاء وإبراز الهوية القومية والوجود على أرض الأباء والأجداد،بعدها تفضل السيد كوركيس لاجين بالحديث عن نزيف الهجرة ومتطلبات المرحلة ما بعد القضاء على الدواعش،والسبيل الى الحوار مع حكومتي المركز والأقليم ،وتداعيات مؤتمر بروكسل والى مجمل العملية السياسية ومتطلبات المرحلة القادمة،وفي نهاية الندوة شارك الحاضرون بالقاء بعض الأسئلة الحوارية والتي تمت الأجابة عليها من قبل الضيوف .
في نهاية الندوة تقدم السيد كوركيس ياقو بالشكر والثناء لكل الحضور ،متمنيا للجميع المشاركة الدائمة والفاعلة من أجل الوقوف مع أبناء شعبنا في الوطن.

80
أبناء شعبنا يحتفلون بالذكرى 150 ليوم كندا
   احتفل أبناء شعبنا من رعية مار زيا الطوباوي لكنيسة المشرق الآشورية في يوم الأحد 1 تموز 2017 في مدينة لندن أونتاريو بالذكرى 150 ليوم كندا الوطني.وتأتي هذه الأحتفالات في عموم كندا من قبل العديد من الجاليات  تعبيرا صادقا للوفاء للبلد الذي يحتضن شعوب العالم كافة للأنخراط في الحياة اليومية والمساهمة في بناء كندا الدولة الأكثر إنفتاحا في الحرية والديمقراطية والمساواة. وشارك أبناء شعبنا في العديد من الدبكات والرقصات على أنغام الطبل والزورنا أبتهاجا بهذا اليوم ،وناقلين بذلك الأرث الفلكلوري لأبناء العراق أبناء وادي الرافدين.

81
وفد الحركة الديمقراطية يلتقي سيادة المطران مار زيا خوشابا
    بتاريخ 29 حزيران 2017 قام وفد الحركة الديمقراطية الآشورية كل من السيد يوسف خوبيار والسيد كوركيس مجي القادم من الوطن بزيارة سيادة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة، تناول اللقاء أوضاع أبناء شعبنا في الوطن والمستجدات الأخيرة بعد طرد داعش من بلدات ومدن العراق.وشارك في اللقاء الأب الفاضل داؤد أدور راعي كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون وبحضور السادة كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة والسيد سابر توما معاون مسؤول القاطع.
في نهاية الزيارة قدم الوفد شكره لسيادة المطران على حسن الأستقبال كما وشكر سيادته الوفد للزيارة الكريمة.

82

وفد الحركة الديمقراطية الآشورية يصل مدينة تورنتو
        وصل وفد الحركة الديمقراطية الآشورية كل من القيادي السيد يوسف خوبيار والسيد كوركيس لاجين الى مدينة تورنتو في كندا يوم السبت 24 حزيران 2017،وذلك للمشاركة في إنعقاد الكونفرانس الخاص بقاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية المزمع إقامته في الشهر القادم.وكان في مقدمة  المستقبلين  للوفد أعضاء قاطع كندا وجمع غفير من أبناء شعبنا من الأقرباء والأصدقاء .وبمناسبة زيارة الوفد لكندا، سيقوم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بعقد ندوة سياسية وعلى شرف الوفد للوقوف عند كل المستجدات السياسية التي يمر بها شعبنا في الوطن، وسيعلن في حينها على الموعد،وتتخلل زيارة الوفد لقاءات عديدة مع شخصيات سياسية وأجتماعية.

83
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تكريم الفنان جونسون أغاجان
   شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يوم السبت 17 مايس /حزيران 2017 الأحتفالية الخاصة التي أقيمت لتكريم الفنان عازف الساكسفون جونسون أغاجان لمرور 50 عاما (اليوبيل الذهبي) ،حيث كرس حياته في خدمة الفن وطور بذلك قابلياته الفنية من خلال هذه المسيرة الطويلة. ويعود الفنان أغاجان لعائلة فنية عريقة كان لهم الفضل في أبراز الهوية الآشورية للفن .قدم الوفد هدية رمزية للفنان حيث ألتف الوفد حاملين العلم الآشوري ليوضع على أكتاف الفنان تقديرا للخدمة الجليلة هذا وقد قدمت العديد من الهدايا من الأصدقاء والأقرباء تثمينا لجهود الفنان.وكانت هنا مشاراكات عديدة للفنانين منهم الفنان أوغن بيث شموئيل، والفنان يوسف البرت رويل .

84
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تذكار مار آبا سرافيون
   شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية القداس الألهي الذي أقيم في كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة يوم الأحد 18 حزيران 2017 ،بمناسبة تذكار القديس مار آبا سرافيون ،تراس القداس مار كوركيس يونان أسقف مدينة شيكاغو /الكنيسة الشرقية القديمة .والذي زار مدينة تورنتو مؤخرا.شارك المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا القداس الألهي وبحضور جمع من أبناء الرعية. كما تشرف المؤمنين لحضور مأدبة الغداء (الدوخرانا) الذي قدم بمناسبة تذكار القديس مار آبا سرافيون.

85
ندوة حول الفلم رحلة آشورية
     أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  يوم الأحد 28 آيار /مايس   2017ندوة حول الفلم المزمع إنتاجه رحلة آشورية للشهداء يوبرت يوسب،يوخنا  ، حيث أستظاف السيد فرانك كلبرت مخرج الفلم وبمصاحبة السيد رمسن بنيامين متحدثا وكشاهد عيان لأحداث في الفلم .قدم السيد المخرج نبذة مختصرة عن أهداف والغاية من إخراج الفلم الروائي مبينا ضرورة تقييم من ضحوا بأرواحهم في سبيل أمتنا وبغية توثيق وتسجيل مواقفهم البطولية ليستلهم أبناء أمتنا الدروس والعبر في معاني التضحية والشهادة، ثم عرج السيد رمسن لبعض الحقائق في إستشهاد الأبطال الثلاثة، ثم تلتها مجموعة من الأسئلة التي طرحها الحضور لأغناء الندوة بأفكار جديدة، ليختم بذلك السيد بنيامين بنيامين الندوة بتقديم الشكر لكل الحضور.   

86
الجمعية الآشورية الخيرية_كندا،في باكورة نشاطاتها الترفيهية لهذا الموسم

يسر الجمعية الأشورية الخيرية في كندا أن تعلم أبناء شعبنا عن بداية الموسم للسفرات العائلية وذلك يوم الأحد,2017 4 June
وعلى حدائق مركز الفرنسسكانيين الكرواتية، ومع المع نجوم الغناء الآشوري ومع الفنان توني كبريل والفنان ساندي الريكاني ،علما هناك برنامج خاص للأطفال والتعليم بفن الرسم تقدم مجانا للأطفال. الى ذلك نسترعي أنتباه أبناء شعبنا للمشاركة .
اللجنة المشرفة على نشاطات الجمعية الآشورية الخيرية _كندا
للمزيد من المعلومات في المصور الملحق.

87
قاطع كندا يشارك في المهرجان السنوي للانتفاضة الشعبانية
      شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 13 أيار/مايس  2017المهرجان السنوي للذكرى السادسة والعشرون لمرورالأنتفاضة الشعبانية الخالدة والذي يقيمه أبناء الأنتفاضة الشعبانية في كندا على قاعة السلام في مدينة مسيساغا.وقد القى وفد الحركة كلمة قيمة القاها السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا مشيدا بذلك بالروح البطولية لشهداء الأنتفاضة ضد النظام السابق حيث أندلعت في أربع عشر محافظة مستذكرا لكل ما ألت اليه الظروف القاسية ليبدأ النظام في النيل من الروح الوطنية العراقية ،ولكن ومع ذلك كانت الأنتفاضة مؤشرا إيجابيا لبداية حركة التمرد لدى الشعب العراقي الذي رفض تعسف السلطات،جدير بالذكر مشاركة السفير العراقي لدى كندا السيد عبد الكريم طعمة مهدي وسماحة السيد علي الجزائري والعديد من الشخصيات العراقية ،علما إن المهرجان يقام سنويا لأستذكار الشهداء الذين سقطوا على يد السلطات  ومآثرهم البطولية في عام 1991 ضد النظام البائد.وفي نهاية المهرجان قدم وفد الحركة تهانيه للأخوة القائمين على المهرجان منهم السيد علي الحسيني على حسن الأستقبال وتمنى لهم دوام الموفقية.
 



88
مشاركة ادباء وكتاب شعبنا في الأمسية الشعريةفي تورنتو
    بدعوة من منتدى ثورة القلم في مدينة تورنتو، شارك وفد من أدباء وكتاب شعبنا يوم السبت 29 نيسان /أبريل 2017وعلى قاعة الجمعية الدرزية الكندية الأمسية الثقافية التي أقامها المنتدى وبالتعاون مع مؤسسة نور الأنسانية من ولاية ميشغن الأمريكية وتحت شعار (شقائق النعمان)،أحياها نخبة من الشواعر والشعراء منهم الدكتور نجيب ميقاتي  والدكتور رفيق عزبة والدكتور نصير زين الدين كما وشارك الدكتور البروفسور مديح الصادق بقصيدة رائعة تحكي مأسآة شعب العراق في ظل الظروف الراهنة . وشارك الشاعر بولص الآشوري بقصيدة تحت عنوان (صراخ الدم) نالت إحسان الجمهور.وتم توزيع الشهادات التقديرية للشعراء المشاركين قدمت من قبل مؤسسة نور الأنسانية العالمية قدمها السيد أركان عباس السماوي مدير المؤسسة.وفي نهاية الأمسية شارك المحتفلون بوجبة خفيفة من المأكولات والحلويات الشرقية .وقدم وفد أبناء شعبنا شكرهم للقائمين على الأمسية الشعرية متمنين لهم دوام الموفقية.



 

89
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يشارك في الذكرى السنوية لمذابح الأرمن والآشوريين
    شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ  24 نيسان 2017 الذكرى السنوية 102 لمذابح الأرمن والآشوريين ( سيفو) ،والتي تقام سنويا وبمشاركة واسعة في العاصمة الكندية أوتاوا.حيث تجمهر االمئات من المتضاهرين امام البرلمان الكندي مطالبين الحكومة الكندية بالضغط على تركيا والأعتراف بالجرائم التي أقترفها الأتراك العثمانيين بحق الشعب الأرمني وبحق مئات الألآف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.جدير بالأشارة مشاركة العديد من المؤسسات الجماهيرية كأتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في هذه المظاهرة جنبا الى جنب مع أخوتنا الأرمن.وقد القيت الكلمات والهتافات مطالبين تركيا بالأعتراف .

90
قاطع كندا لحركة الديمقراطية الآشورية يقدم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد
     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في تقديم التهاني لنيافة الأسقف مار عمانوئيل أسقف كندا للكنيسة المشرق الآشورية ،بمناسبة عيد القيامة المجيد وذلك يوم 17 نيسان 2017, قدم نيافة الأسقف في كلمته الموجزة في المناسبة تهانيه للعالم المسيحي أجمع  وشكره للمهنئين ، معرجا بذلك في كلمته الى معاني القيامة في حياتنا المعاصرة، كماتطرق الى فحوى الرسالة البطريركية بالمناسبة، مبتهلا للرب ان يحفظ شعبنا في الوطن والمهجر ،بعدها  أقيمت فعاليات لأناشيد دينية لمجموعة الأطفال، نالت أحسان الحضور، وفي نهاية الحفل أقيمت لجنة الكنيسة بأجراء القرعة على الحضور لأختيار الفائزين بجوائز ألأسقف مار عمانوئيل وكما عودنا دائما وفي كل سنة. ووزعت الحلوى والشاي على الحضور.ووقف الحضور في طابور طويل لتقديم التهنئة للأسقف مار عمانوئيل والكهنة.

91
احتفالات أكيتو في كندا
بمناسبة اعياداكيتو الخالدة راس السنة البابلية الاشورية ٦٧٦٧، احتفل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مدينة تورنتو معبرين عن ابتهاجهم بالمناسبة بمسيرة جماهيرية حاشدة يوم الاحد المصادف ٢ نيسان ٢٠١٧،شارك فيهاحشود كبيرة شيبا وشبابا،حيث ابتدات بمسيرة ضخمة انطلقت في وسط المدينة يتقدمها فرقة الكشافة على وقع الطبول،ولوحة معبرة بالحضارة النهرينية الرافدينية حيث تعالت زغاريد النسوة وردد الشباب شعارات حماسية حبا في الوطن حاملين الرموز والشعارات بفرح ،حتى وصلت المسيرة الى قاعة الاحتفالات،وابتدا الحفل الفني بكلمة ترحيبية بالحضور القاها السيد سابر توما مستهلا بذلك الحفل  بتقديم نيافة المطران المطرافوليط مار زيا خوشابا مطران كندا وامريكا للكنيسة الشرقية القديمة،فقد بارك نيافته شعبنا بهذه المناسبة مبتهلا للرب ان يكون هذا اليوم موحدا لابناء شعبنا.بعدها تقدم الاب ايشو ايشايا من كنيسة المشرق الاشورية بكلمة متمنيا بذلك ان يكون شعارنا هو احياء مناسباتنا القومية وبعدهاجاء دور السيدة سعاد يونان عريفة الحفل لتقدم السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية بكلمة اوجز فيها المعاني القومية لاحتفالات اكيتو والدورالذي يجب ان نقوم به من اجل توحيد خطابنا القومي والوطني.بعدها تقدم الشاعر مديح الصادق من طائفة الصابئة المندائية بقصيدة رائعة لتعيد لاذهاننا زهو الحضارة العراقية وصراعها مع قوى الشر عبر العصور لتنتهي بعصر داعش الاجرامي الذي قادنا الى الدمار.بعدها تقدمت السيدة بهية داود السريانية الاشورية بكلمة وبلهجة السريان العريقة لتوجه بذلك رسالة بلغية لابناء شعبنا باننا شعب اشوروعلينا ان نتوحد .بعدها تفضل الشاعر بولص اشوري بقصيدتين احداها بالسريانية الاخرى بالعربية لينقلنا الى جو ديمقراطي في وحدتنا القومية والمذهبية،مؤكدا بذلك ضرورة العودة الى المنابع الاصيلة للوحدة.بعدها تقدمت الانسة فريدة ادم وبتجربتها الرائدة في تعليم لغة الام وبقصيدة حثت بها الى ضرورة تعلم لغة الام ونحن في الغربة.بعدها تقدم الشاعر زيا البازي وبقصيدة جريئة وضعت النقاط على الحروف موضحا بذلك سبب ماساة شعبنا ولكن مسيرتنا تمضي  رغم العقبات .وتوالت كلمات التهنئة التبريكات من المؤوسسات والمنظمات لتنهي الكلمات بكلمة موجزة للسيدابراهيم برخو مسؤول اعلام قاطع كندا اكد فيها بقاء شعبنا على المبادئ معريا بذلك كل الوسائل التي تحاك ضد ه والتي تحاول تركيع شعبنا. بعدها ابتدا الحفل الفني الساهر وبالاغاني الوطنية والفلوكلورية ولتنهتي حتى ساعة متاخرة.تخلل الحفل تقديم فقرات خاصة بالاطفال بالرسومات والتلوين لرموز اشورية مع توزيع الهدايالهم.كما تقدم السادة في قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية لتكريم فناني شعبنا المشاركين في الاحتفال.


92
محلية هاملتون للحركة الديمقراطية الآشورية  تحتفل بالذكرى 38 للتأسيس
   أقامت محلية هاملتون للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 13 نيسان 2017أحتفالا بمناسبة الذكرى 38 لتاسيس الحركة الديمقراطية الآشورية، وحضر الأحتفال عددا من السادة أعضاء وعضوات المحلية، كما شارك أعضاء من قاطع كندا للحركة الأحتفالية ، حيث ألقى السيد كوركيس ياقو مسؤول القاطع كلمة قيمة بالمناسبة أكد على ضرورة نهج مبادئ موؤسسي الحركة الأوائل والبقاء والأستمرار عليها بما يضمن حقوق شعبنا .كما قدم الشاعر بولص الآشوري قصيدة بالمناسبة حيا بها روح شهداء شعبنا وأمتنا للمضي قدما نحو تحقيق طموحات أبناء شعبنا.  ثم تم قص الكيك بالمناسبة وتوزيع الحلوى على المحتفلين.

93
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية أحتفالية الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة التأسيس
شارك وفد من قاطع  للحركة الديمقرطية الآشورية في 8 نيسان 2017الأحتفالية التي أقامها محلية الحزب الشيوعي العراقي في مدينة تورنتو / كندا، حيث قدم الوفد تهانيه الحارة بالمناسبة مؤكدا بذات الوقت ان تكون المناسبة تذكير بالمراحل النضالية المشتركة للرفاق ،وان يكون التواصل من أجل دعم المسيرة الظافرة لشعبنا العراقي نحو بناء دولة مدينة وعراق ديمقراطي حر.

94
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية في دعم مرشح مجلس تورنتو دافيد نيسان
      شارك وفد مشترك من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  والجمعية الخيرية الآشورية وبتاريخ 22 كانون الثاني 2017الحملة الأنتخابية التي أقيمت في دعم أحد مرشحي شعبنا الكلداني السرياني الآشوري السيد دافيد نيسان للترشيح لمجلس مدينة تورنتو عن منطقة سكاربرو،وفي كلمة موجزة القاها السيد دافيد في حفل العشاء الذي أقيم دعما للحملة الأنتخابية أكد على مقتضيات المرحلة الراهنة في ان يكون تمثيل شعبنا في السياسة الكندية ضرورة ملحة دعما لوجودنا وخدمة لأبناء جاليتنا في كندا.وبدوره أكد الوفد على تشجيع أبناء شعبنا الى ضرورة التوجه في يوم الأنتخابات الى المراكز الأنتخابية لمساندة مرشحنا الوحيد السيد دافيد نيسان. والتي تعتبر خطوة بالأتجاه الصحيح لتمثيل شعبنا في السياسة الكندية كمواطنين كنديين.علما أن السيد دافيد نيسان حاصل على ماجستير علوم سياسية من جامعة تورنتو.

95
قراءة في قصيدة " هديتين في الكريسمس لعام 2016"
للشاعرة المبدعة مارينا بنجامين
قصة عيد الميلاد بخصوص أطفالنا في بلاد آشور
    أن يتوقف الأنسان عند قراءته أو سماعه نص شعري،شاعرا كان أم ناقدا أو إنسانا عاديا فالكل مجبر بين أن ينقاد الى قراءة سطحية مباشرة التي تعكسها اللغة الشعرية وبلاغتها أو لأن يغور ويدخل في عمق المتن أو النص الشعري.وذلك للكشف عن ما يحمل هذا النص من رؤى ودلالات التي بدورها تكشف عن دواخل وغاية الذائقة الشعرية للشاعر ثم كشفها عن الأطار الخارجي للنص.
الخصوصية الشعرية لدى أي شاعر تعتمد إعتمادا أساسيا على حصيلة ثقافة وفكر والذائقة الجمالية التي يمتاز بها الشاعر، وبأستخدام هذه المعطيات الثلاث وبأسلوبية مميزة تجعل الشاعر ذو هوية منفردة تميزه عن أقرانه من الشعراء.
بهذه المقدمة البسيطة ، وبعد سماعي لقصيدة " هديتين في الكريسمس 2016" للشاعرة المبدعة مارينا بنجامين وعلى اليوتيوب وفي الرابط أدناه، والتي ألقيت مؤخرا في حفلة الكونسرت "ليلة الكريسمس في بلاد آشور" والتي يقيمها سنويا مركز العلاقات الآشورية الكندية ومركزها مدينة تورنتو،بهذه المقدمة ممكن الأشارة بأن الشاعرة بنجامين لجأت الى إستخدام الرمزية ولغة المجاز لتنقلنا الى قصة أشبه بقصة واقعية والى دراما سينمائية ثم الولوج في حدث درامي يجترح خطا بنائيا متناميا لمشهد درامي يختزل الزمن والمكان ويختزل بذلك كل الصور لمشهد نزول بابا نوئيل والمفارقة في إعطاءه الهدايا للأطفال ، فبينما ينزل بابا نوئيل (الذي تدعوه الشاعرة ب أب العيد تشبيها بالأب الذي يعطي الهدايا لأولاده)فالسماء متلئلئة بأشجار الميلاد وزينتها، ليلتقلي الطفل رمسن  الذي يعيش في الغرب ليتلقى هديته، نراه يفرح بالهدية للحظات ليعود بعدها  ويترك  المكان ليرميها الى جنب ما ، لتترك حزنا عميقا وعجبا عند بابا نوئيل الموشح بملابسه الحمراء ولحيته البيضاء، لهذا التصرف في اللامبالاة من قبل الطفل رمسن الطفل المدلل في كنف بلاد الغربة. وتتوقف الصورة بالصدمة لتنقلنا الى مشهد درامي آخرليتوجه بابا نوئيل لرحلة طويلة وشاقة وليصل على أكتاف الملائكة الى بلاد الشرق الى مدنية نينوى. إن البلاغة الشعرية في إستخدام الكلمات وبذائقة شعرية فذة وبفكر خلاق تنقل لنا صورة حية معاكسة لزيارته الأولى حيث يبدو الليل حالكا وبلاد آشور مدمرة  فيها الخيم مفرغة من الناس والصلبان مكسرة على قباب الكنائس، لتبدو الجدران موشحة بالسواد وليرى الخيمة يفرشها الثلج والأم جالسة وابنها الصغير على صدرها تحمله بذراعيها،والأب منكب على رأسه ، لأنه لم يحضر هدية العيد لأبنه آشور،في المشهد التالي تنقلنا الشاعرة بنجامين الى كيفية تقبل آشور الصغير هديته من بابا نوئيل ويمد يده البسيطة وبملابسه الرثة والممزقة ليستلم بها هديته ويلبسه بابا نوئيل ملبسا جديدا يرميه على جسده البارد ليملىء جسمه النحيل فرحا تكاد رجليه لا تطأ الأرض فرحا بالهدية، وكله أمل ومتلهفا لرؤية هديته.إنها فرحة أطفال نينوى رغم الحرمان والبرد والجوع.
إن هذا الأنتقال الشعري من صورة درامية الى أخرى أكثر تعبيرا تجعل شاعرتنا  تغوص في الحداثة الشعرية لتنقل لنا عالم الخيال لتجعله حقيقة لآعتمادها وتوضيفها للرمزية لتحولها الى الواقعية مفعمة بالحس الوطني والأنتماء للوطن.
الأسلوب الذي اعتمدته الشاعرة بنجامين جاء مغايرا نوعا ما لأسلوب البعض من شعرائنا ،وذلك بأعطاء النص نفسا شعريا بأسلوب تكثر فيه الأستفسارات والتكرار للكلمات وبمعان مختلفة. على سبيل المثال ذكرت الليل في مشهدين مختلفين، فالليل في الغرب غير الليل في الشرق، أستخدمت الليل بصورته الأيجابية في بلاد الغرب،حيث الأشجار المتلئلئة بالزينة جعلت الليل تغمره الأضواء، بينما حين وصفها الليل في بلاد آشور جاء حالكا وبمعناه السلبي عاكسا ظلاله على كل مفردات الحياة.إن هذا التمييز في إستخدام المفردة اللغوية يجعلها تنحو نحوا شعريا،ويعتبر هذا المنحى جديدا في الشعر الآشوري الحديث،
يطول الكلام ويقصر بحضور أدب شعري رفيع المستوى،ولكن في الخاتمة أقول لشاعرتنا مارينا بنجامين إن الأداء الصوتي التي تنفردين به دوما في كل قصائدك الشعرية،بجانب الأسلوبية في إستخدام المفردات اللغوية البلاغية جعلت من الشعر الذي تكتبينه موضع إهتمام الشعراء والأدباء وعامة الناس.
إبراهيم برخو
تورنتو- كندا ديسمبر/كانون الأول 18،2016


















                                       
يختزل فيه كل الصور الدرامية

96
صندوق دعم وحدات حماية سهل نينوى في كندا
      في تجمع لأبناء شعبنا في مدينة تورنتو وبتاريخ 20 تشرين الثاني 2016أقامته اللجنة المخصصة لدعم صندوق سهل نينوى أحتشد أبناء شعبنا للتعبير عن مشاركتهم لدعم الصندوق، والذي تم بأشراف مباشر للناشط السياسي مايكل يؤاش والدكتور اليمار ،حيث أبتدأ الأحتفال بعرض شريط فيديوي موضحا فيه أنجازات قوات حماية سهل نينوى منذ التشكيل مرورا بالتدريب ثم الى التحرير وعلى ارض المعركة لأستعادة أراضينا المغتصبة من قبل داعش.ثم القى الدكتور اليمار كلمة قيمة و باللغة الأنكليزية موضحا فيها دواعي تأسيس هذا الصندوق وضرورة الدعم في هذه المرحلة.

ثم تفضل السيد مايكل يؤاش موعزا في كلمته عن معنى أن يكون لنا جيشا في أرض الوطن موضحا بذلك كل المراحل التي مر بها شعبنا من المذابح والأنتكاسات التي تعرض اليها وما يزال يتعرض اليها في يومنا هذا ,ثم فتح باب التبرع ليندفع أبناء شعبنا من أجل المساندة والدعم اللأمحدود.وفي نهاية الأحتفال قدمت الفرقة الموسيقية جملة من الأغاني الوطنية قدمها مجموعة من المطربين، رامز بيث شموئيل، طلال كريش، دودي ميرزا والعازف وائل كيبورد. لتنهي الأحتفالية السيدة دقلت أدور مثمنة للجهود الخيرة لأبناء شعبنا،وعلى القائمين على هذا التجمع.


97
قاطع كندا يشارك مراسيم الجناز للآنسة المرحومة وايليت وردا أيشو
       شارك وفدا من قاطع كندا يوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الأول 2016مراسيم الجناز التابينية التي أقيمت على راحة المرحوم الأنسة وايليت أيشو وردة والتي توفيت جراء حادث مؤسف في مدينة تورنتو يوم 28 أكتوبر /تشرين الأول 2016 في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية،حضرة عددا من الأباء الكهنة والشمامسة وجمع غفير من أبناء شعبنا .والفقيدة من مواليد 1962 الموصل /خريجة جامعة الموصل وشقيقة كل من الدكتور جورج ايشو وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في كندا ،والمهندس وليد أيشو وردة، والسيد وردة أيشو وردة،والسيد سركون أيشو وردة .تغمدها الله بواسع رحمته ولأهلها ومحبيها الصبر والسلوان.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية.

98
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  مراسيم جنازة المطران حنا زورا
        ودع أبناء مدينة تورنتو من عموم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري يوم الأثنين 31 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 الراعي الصالح مثلث الرحمة المطران حنا زورا رئيس أساقفة كندا للكنيسة الكلدانية ،عن عمر يناهز 77 عاما، حافلة بالعطاء في العمل والحب للرب يسوع المسيح وأمه مريم .نعم كان مثال الأب والراعي الصالح لكل الناس حيثما يتفقدهم.وضع جل خدماته الكهنوتية في بناء كنيسة الرب وتنشئة المؤمنين تنشئة صالحة،يسمع لهموم كل الناس وبالأخص بعد نزوح شعبنا من مدنه وقراه.وساندا لهم في محنتهم،قريبا من الكل بحب المسيح.نحن في قاطع كندا إذ نعزي أنفسنا بهذا المصاب، لا يسعنا إلا أن نتقدم بأخلص التعازي لكنيستنا وشعبنا.للفقيد الراحة الأبدية ملكوت السماوات، ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية

99
رد: نداء الى الكتاب الاشوريين  الأخ أخيقر يوخنا المحترم السادة المحاورون تحية طيبة
.أشاطركم الرأي بعدم الرد لكل المسميات الأنترنتيتة والأقلام الرخيصة والمحسوبة على شعبنا بفضل الحرية الفكرية وترويجها عبر الأثير الذي يشكل الأنترنت عاملا مهما في الحفاظ على هذه الكيانات الهزيلة. إن قضية الشعب الآشوري قضية أنسان وشعب لا يمكن المساومة عليها، قضية لا تحتاج الى الحوارات السقيمة والعقيمة لبعض الذين يرغبون في تأسيس كيان جديد على حساب الكيان الآشوري والذي يشهد التاريخ به، ليس من باب التبجح بما أنجزه الآشوريين عبر التاريخ القديم بل في بقاء نسلهم الى اليوم رغم كل الحروب لا بل الأبادة الجماعية التي مارستها القوى الشريرة عبر التاريخ، سر بقاء هذا الشعب هو الرد العنيف لمن لا يريد ان يسمع الحقيقة ، وأيمانه بأنه شعب حي .لآبد من تشجيع أبناء شعبنا وخصوصا الكتاب للبحث والتقصي لكل ماحدث وما يحدث الآن ، ولا نضيع فصرتنا ووقتنا بمهاترات البعض،نعم لنوجه أجيالنا في الوطن والخارج لتعلم لغة الأم ومن ثم الأنطلاق بها لتعلم العلوم الأخرى.ومما يبشر بالخير قيام المؤسسات الدينية والأجتماعية والأحزاب السياسية بالتشجيع في تعلم لغة الأم.إن من الأمور المهمة التي يجب ان ينتبه اليها الكتاب في كتاباتهم هي إزالة حالة الأحباط التي تولدت لدى شعبنا نتيجة القهر والظلم والأستبداد وتحويلها الى حالة عدم الرضوخ والعمل لأزالة الغبن بشتى الوسائل.الموضوع مهم وقابل للنقاش بدرجة أوسع.
إبراهيم برخو

100
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يعزي بوفاة مثلث الرحمات المطران حنا زورا
      يتقدم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ببالغ اللوعة والأسف تعازييه لوفاة مثلث الرحمات المطران حنا زورا مطران رعية الراعي الصالح في مدينة تورنتو للكنيسة الكلدانية، الذي رقد على رجاء القيامة يوم الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 في جورجيا خلال زيارة ألأكليروس للكنيسة الكلدانية  لجورجيا للمشاركة في أستقبال البابا فرنسيس في زيارته الأخيرة لجورجيا في العاصمة تبليسي. لقد كان رحمه الله مثالا للأب الذي خدم كنيسته بلا كلل، ووقوفه مع محنة شعبه في الوطن. من خلال زياراته المتكررة للعراق. كما كان نشطا محبا في رعيته في عموم كندا بالأضافة للقاءه مع ابناء أبرشيات وكنائس أخرى على حد سواء، وبهذه المناسبة الأليمة لا يسعنا إلا أن نقدم مواساتنا لشعبنا في رحيل مثلث الرحمات حنا زورا،دعواتنا للرب أن يجعله جنبا الى جنب مع القديسين الأبرار ومثواه جنان الخلد.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية

101
الأخ والصديق الحميم جاك الهوزي المحترم
منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أتابع كتاباتكم الموقرة بشغف أيمانا منا لما تملكون من رجاحة للعقل قبل العاطفة وكما اعرفك مذ كنا زملاء في كلية الآداب جامعة الموصل،وبرأي كنا أقرب الى بعضنا البعض من الزملاء الأخرين لتسامي معاني الأخوة والصداقة فيما بيننا. وأنت تعرفني جيدا بما أتحلى به من أخلاق والتزام لروح الزمالة، ولم أكن يوما اريد أن أدخل نقاشا او مداخلة برأي في أي موضوع بل أرتأيت أن أكون مستمعا وقارءا جيدا ومتفحصا لما يجري على ساحتنا الثقافية من كتاب جادين في كتاباتهم من أجل خير شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الى أخرين جل همهم هو الكتابة ولكن يشوبها الخراب والتدمير، ليقودنا الى مستقبل أكثر سوءا.ومهما حاول كتاب أبناء شعبنا الجادين بالنظر بعين الأمل والموضوعية من أجل الحقيقة الناصعة،لكن لا يمكنهم غض النظر عن دور القوى الخارجة عن شعبنا في دعم بعض القوى ضد القوى الأخرى.أو من جهة بعض الكتاب المحسوبين على شعبنا وبأسماء مستعارة،حتى لا أطيل عليكم فقد كان تحليلك في النصف الأول من المقالة جادا واقعيا الى حد ما،ولا أعتراض لي على الجزء الثاني من المقال ولكن أحب ان أشير لكم بأننا سنظل شعبا واحدا رغم كل الأستحداثات من المؤسسات والرابطات والجمعيات، والتي تحاول عبثا تفريقنا. يحدونا الأمل كل الأمل بأخوتنا في الرابطة الكلدانية أن تضع مصلحة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري فوق كل المصالح الفئوية.علينا أن نواجه الأزمة أزمة المحسوبين على الثقافة القومية الجدد بوحدتنا الفكرية لا بطروحاتهم التقسيمية.ما علينا كمثقفين إلا أن يزداد أدراكنا نقدا للطائفية المقيتة ونظرتنا المستقبلية لوحدة شعبنا .
إبراهيم برخو

102
قاطع كندا يشارك في الندوة الحوارية حول الذكرى الثانية للأبادة الجماعية في شنكال وسهل نينوى
     بدعوة من تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا وبتاريخ 14  آب 2016   شارك قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالندوة الحوارية بمناسبة الذكرى الثانية  للأبادة الجماعية للأقليات العرقية في شنكال وسهل نينوى، أديرت الندوة من قبل عضو التيار الديمقراطي الناشط السياسي باسل جعفر والمحاورون السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد ميرزا اسماعيل رئيس الجمعية الأيزيدية لحقوق الأنسان في كندا والسيدة ماجدة الجبوري الناشطة السياسية وشاهد عيان التي زارت الوطن لعدة مرات للوقوف عند محنة أبناء شعبنا في العراق.المحور الأول كان للسيد ميرزا اسماعيل وتكلم باسهاب حول محنة شعبنا الأيزيدي في شنكال وما آلت اليه الظروف الى تشريد الشعب الأيزيدي بين قتيل وجريح الى السبي وأغتصاب الفتيات وتدمير القرى الأيزيدية بأكلمها ليحلقها نزوح شعب بأكلمه الى المناطق المجاورة ثم الهروب من محنة التشرد في مناطق النزوح الى الهجرة نحو المجهول.ودعا ميرزا دول العالم للوقوف مع مجريات الأحداث للخروج من هذا المأزق بتحرير كل الأراضي المغتصبة ليعود الشعب الأيزيدي للعيش بسلام وآمان. والمحور الثاني كان لممثل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري السيد كوركيس ياقو ليقف بدوره عند كل مسببات دخول داعش والذي لخص فيها سيادته  بالثالوث الشيطاني المحاصصة ،الفساد ثم الأرهاب.ليقوض بذلك كل طموحات أبناء شعبنا بالعيش الرغيد في وطنه وعلى أرض أجداده.كما اكد السيد ياقو بأن في وحدتنا كشعب هو الرد الحاسم المقابل لأضطهاد داعش لكل المكونات الأصيلة من الكلدان السريان الآشوريين،الأيزيدين، الصابئة المندائيين ،الشبك والتركمان . وكلما زاد بطش الطغاة كلما زدنا قوة وأيمانا بحقنا وتشبثنا بالأرض.بعدها تحدثت السيدة ماجدة الجبوري ومن خلال معاينتها لكل الأحداث المأساوية للأحتياجات التي تقف عندها الحياة لكل المشردين من أبنائنا النازحين للوقوف جنبا الى جنب مع المحروميين من أبسط مقومات العيش البسيط، وأنقاذ المئات من الأيتام والمشردين ومعالجة المرضى .بعدها أعطيت فترة الأستراحة لتقديم الحلويات ثم العودة مجددا للأسئلة المطروحة من قبل الحضور للسادة المحاوريين وتمت الأجابة على الأسئلة التي شملت كل المحاور التي من شأنها أن توصل العراق الى بر الأمان ووضع الحلول الكفيلة لأنقاذ الشعب العراق من محنته.

103
ندوة حوارية بمناسبة الذكرى الثانية لنكبة شنكال وسهل نينوى

يقيم تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا ندوة حوارية وبمناسبة الذكرى الثانية لمأساة ابناء شعبنا من المكون الأيزيدي في شنكال الى جانب نكبة سهل نينوى ومحنة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، وذلك يوم الأحد القادم 14 آب 2016  وفي مدينة تورنتو وعلى العنوان التالي وبمشاركة أحد أعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وأحد أبناء شعبنا الأيزيدي .الى ذلك نسترعي انتباهكم .
العنوان:
850 Humberwood Blvd,Etobicoe ,On, M9W7A6
Meeting room 1013\1016 B
 

104
إحتفالية السابع من آب يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا
      أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبالتعاون مع الجمعية الخيرية الآشورية أحتفالا مهيبا بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتووبتاريخ 7 آب،حضره عددا من الأباء الكهنة و ممثلي الجمعيات والأحزاب،وأبناء شعبنا في المدينة .أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت واحدة أكراما لشهدائنا شهداء الكلمة ليتقدم بعدها نيافة المطران مار زيا خوشابا مطران امريكا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة بكلمة حيث أكد ما للشهيد من مكانة في كل المجتمعات ،معرجا لكل الأحداث التي قدم فيها الشهداء أنفسهم قربانا من أجل أن ينعم الآخرين بحياة حرة كريمة،ليأتي دور الأب يوسف كليانا راعي الكنيسة الأنجيلية الآشورية في تورنتو بكلمة قيمة عن معنى الشهادة في المسيحية وتلا بعدها الصلاة الربية التي فيها كل معاني العيش الأيماني مختزلا بذلك الأيمان المسيحي بمعني التضحية متجسدة بالسيد المسيح.ليأتي دور مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية السيد كوركيس ياقو ليتكلم عن مفهوم الشهادة في سفر الحياة المعاصرة وبكل تعقيدات الحياة، ليوضح بأن دم الشهداء هي بذار الحياة، وبمفهومها السياسي أن تكون الشهادة هي أعلى مراتب التي يتسنمها الأنسان في حياته ومماته.ثم يعتلي المنصة الفنان القومي جونسون اغاجان وكالمعتاد ينفرد مغردا بالسكسفون لينشد لنا أغاني آشور بيث سركيس الوطنية ( دشتا نينوى ) لينهل علينا بخلجات نابضة لمعاني الأنتماء للقضية، بعدها عزف مقطوعة موطني التي الهبت الحضور عراقيا لتذكرنا بالعيش المشترك في احضان الوطن ومع اخوتنا في الوطنية العراقية. صفق الحاضرون وبحرارة  للأداء الرائع للفنان أغاجان.ثم جاء دور السيد باسل جعفر عضوالتيار الديمقراطي العراقي في كندا ليشيد بيوم الشهيد وليشهد بذلك للمأسي والتضحيات التي قدمها فئة أصيلة من العراقيين لا من أجل شئ إلا من أجل أن ينعموا بالعيش الرغيد أسوة بباقي المكونات.ليأتي دور شاعر الوطن والمهجر السيد مديح الصادق والذي طالما يتحفنا بين الحين والأخر وبكل المناسبات ليطل علينا اليوم وبقصيدة رائعة مجدت الشهيد بمشهد تمثيلي يمثل العراق برمته، إنها القصيدة التي حركت فينا عمق المشاعر تجاه ما يقدمه الشهداء .بعدها جاء دور الشاعر أندريوس ياقو الضيف القادم من مدينة ونزر بقصيدة رائعة معرجا الى الحضارة الآشورية العريقة والتضحيات الجسام التي قدمها شعبنا الأبي.بعدها جاء دور السيد صباح بلندر الكاتب المعروف ومسؤول منظمة حزب الأتحاد الوطني الكردستاني ليمجد يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري ودوره في إعلائه صوت الحق بوجه الظلم،ليسقط من أجل الحياة الحرة الكريمة’،ثم أعتلى المنصة السيد جورج منصور الوزير السابق في حكومة الأقليم ورئيس الجمعية العراقي لحقوق الأنسان في كندا،بكلمة أشاد فيها معاني هذا اليوم الجليل لتجعلنا صفا واحدا، لنيل حقوقنا المشروعة.ثم جاء دور الشاعر الآشوري المخضرم بولص شليطا آشوري بالقاء قصيدة وباللغتين السريانية والعربية  أوجز فيها معاني التضحية والأقدام من أجل الحرية وكلها من نتاجات حضوره لمهرجان المربد الشعري في العراق مستذكرا للروح الأدبية التي يتحلى بها.ليأتي بعدها الشاعر الشماس شموئيل بريخا وبقصيدة رائعة وباللغة السريانية لينقلنا الى جو أخر ملئه الشعور بالوطنية والأقدام في إنجاز ما يصعب إنجازه الآ وهي الشهادة. ثم جاء دور الشاعر الشماس أبرم شموئيل والقصيدة بالسريانية وتحت عنوان ( لست بحاجة لأن يمتدحك الناس....فأنت الشهيد ) حقا كانت قصيدة رائعة جاءت لتعبر عن عمق معاني الأستشهاد. وأخيرا ليعتلي المنصة السيد سابر توما معاون مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ليلقي قصيدة بالسريانية بالنيابة ،كتبتها الشاعرة والأديبة فريدة آدم التي لم تسنح الظروف لقدومها . عبرت من خلالها عن خلجات التضحية والأيثار لدى شهيد الأمة. وفي نهاية الأحتفال أستمتع الحضور بمائدة الحلويات والقهوة والشاي، أبتهاجا لهذا اليوم الأغر يوم ( الشهيد الكلداني السرياني الآشوري).

105
يوم الشهيد الآشوري في كندا
   يقيم قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية وبمشاركة الجمعية الخيرية الآشورية أحتفالا تأبينيا بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الشهيد الآشوري يوم 7 آب 2016 المصادف يوم الأحد وعلى قاعة أديسا للأحتفالات في مدينة تورنتو. نهيب بأبنائنا بالمشاركة تخليدا لذكرى شهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الذين بدمهم الطاهر أرتوت الأرض وليظل أسمهم خالدا أبد الدهر. مجدا وعزة لشهداء الحرية والكرامة.
العنوان:
1811   Albion Rd, Etobicoke ,ON ,M9W 5W4



106
زيارة تفقدية لقاطع كندا لنيافة المطران مار زيا خوشابا
      زار وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 23 تموز 2016 نيافة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة  في محل إقامته في مدينة تورنتو في زيارة تفقدية. حيث أستقبل سيادته الوفد مرحبا بهم،وتناول الوفد أوضاع شعبنا في الوطن وسبل التواصل لدعم أبناء شعبنا في محنتهم وأمور عامة أخرى تخص أبناء شعبنا في المهاجر. وفي نهاية اللقاء قدم الوفد شكره وإمتنانه لنيافته على الأستقبال كما عبر سيادته عن شكره للزيارة مؤكدا بأنه يبارك كل خطوة تخدم أبنائنا في الوطن والمهاجر من أجل الحفاظ على هويتنا وإيماننا.

107
قاطع كندا للحركة الديمقراطية يقيم أستنكارا للتجاوزات على ألأراضي وتضامنا مع نكبة الكرادة
    أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية تظاهرة لأستنكار التجاوزات الحاصلة بحق أراضي شعبنا في الأقليم ، حيث تجمع العشرات من أبناء شعبنا في مدينة تورنتو الأحد 10 تموز 2016 حاملين شعارات تندد حكومة الأقليم بالتغاضي عن التجاوزات التي تقام على أرض الأباء والأجداد، محملة بذلك السلطة المسؤولية الكاملة وضرورة الأسراع بالتوقف وأزالة أثار التغيير الديموغراقي الحاصل في كل الأراضي.وتحدث مسؤول القاطع  السيد كوركيس ياقو مخاطبا حكومة الأقليم على ضرورة حماية أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وأزالة التجاوزات على أراضيه والعيش ضمن اقليم يسوده القانون والعيش المشترك والتآخي وفق المعاني الديمقرطية أسوة بباقي المكونات. وبذات الوقت لم ينسى شعبنا وقفته الوطنية مع تفجيرات منطقة الكرادة حيث أدان الحضور التفجيرات التي طالت شعبنا العراقي المسالم وطالبت الحكومة المركزية بأنزال القصاص العادل بحق المجرمين من الدواعش ومن على شاكلتهم.المجد والخلود لشهداء أبناء الكرادة والخزي والعار لكل من تسول نفسه لأيذاء شعب العراق الأبي.




108
مشاركة الجمعية الخيرية الآشورية في كندا بمأدبة إفطار للسفارة العراقية

     شارك وفد من الجمعية الخيرية الآشورية في كندا، مأدبة الإفطار التي أقامتها السفارة العراقية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. يوم 3 تموز 2016. حضرها العديد من ممثلي الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني العراقية ومع مشاركة فاعلة لمؤسسات خيرية لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.وقد القى فيها سعادة السفير العراقي الأستاذ عبد الكريم كعب كلمة قيمة أبتدأها بالتحية على أرواح شهداء الوطن الذين سقطوا في سوح المعارك وفي التفجير الأخير في منطقة الكرادة،موعزا بذلك بأن كل الأعمال الأ رهابية سوف لن تثني العراقيين للنيل من الأعداء والقصاص منهم.داعيا في نفس الوقت لأن تكون الجالية العراقية في كندا على قدر تحمل المسؤولية في الدفاع عن العراق بالمثابرة والعمل الجاد من أجل أعلاء أسم العراق والعراقيين.وفي ختام حفلة الأفطار تقدم سعادته بالشكر لكل المشاركيين،وبدوره قدم وفد الجمعية الخيرية الآشورية شكرهم للضيافة متنمين بذات الوقت التقدم والأزدهار لعراقنا الحبيب. 

109
الأستاذ الفاضل ليون برخو . عذرا.... على الرغم بان مقالك ليس له شأن بالتسليح ،لكن الشئ بالشي يذكر!
إن التخبط التي تعانيه المؤسسات الدينية في أعلامها الفارغ  يستوجب الوقوف عنده وليس من باب النقد بل لوضع رؤية مشتركة وصحيحة للخروج من هذا الوضع غير المسؤول ،ولكن ممكن الأشارة فقط الى ضعف الأرادة والأدارة في وقت واحد،كان الأحرى بمن يمثل الكنيسة الوقوف عند كل مايبقي شعبنا أبيا ملتصقا بارضه كما هو ملتصق بأيمانه المسيحي،لا أن يجعلوننا مؤمنين وخانعين بنفس الوقت،نقبل الذل ونحن صاغريين.إن مايجري للعالم المسيحي في الشرق من أنتهاك للحقوق كانت بسبب الأعلام الهزيل وقبول التسامح لدرجة الذل من قبل رجالات الكنيسة بكل مسمياتها لا أستثني أحدهم في ذلك. وكي لا أخرج عن الموضوع ففضيحة تعرية المرأة القبطية المسنة هي بالأحرى رسالة لكل المسيحيين بينما يتسابق أباء الكنيسة قبل المراة المسنة في المغفرة وممسامحة الفاعلين،وبنفس الوقت إقامة صلاة مشتركة بين كل الأديان لوضع حدا للأنتهاكات لتتكالب القوى الشريرة بعدها وبيوم واحد لا بل لساعات قليلة  ويقومون بأرتكاب الفضائع لذلك يستوجب أن نطرح حقيقة  واحدة وهي إننا نقتل إن كنا مسلحين أو لا ،لذلك علينا أن نقبل أحد الأمرين،إما ان نتسلح بالسلاح ونقف بوجه العدو ما دمنا نريد الأرض أو نرتضي بقبول تعنت الأخر وقبولنا بالذل ونتأمل بصلاة مشتركة وترك الأمر لله سبحانه تعالى.لذا أصبح لزاما لأن يكون الخطاب الأعلامي لكنائسنا متزنا متماشيا مع الأحداث لما فيه مصلحة شعبناالمؤمن وبدون إنتهاك لحقوقه المشروعة .
إبراهيم برخو   

110
إحتفالية قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالذكرى 37 للتأسيس
في إحتفال بهيج وبتاريخ 17 نيسان 2017، حضره أعضاء ومؤازري الحركة الديمقراطية الآشورية في كندا ،وفي مقدمتهم غبطة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا لكنيسة المشرق القديمة وبمصاحبة العديد من الكهنة والشمامسة منهم الأب الفاضل  داويذ أدور راعي كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون، والأب الفاضل يوسف كليانا راعي الكنيسة الأنجيلية الآشورية في كندا وبعض من الشخصيات السياسية وجمع غفير من أبناء شعبنا .أبتدأ الحفل برفع العلم القومي الآشوري،بعدها الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، لتعلو السيدة جوليانا كريمو عريف الحفل ،لتعلن بدء الأحتفال و يتقدم غبطة المطران مار زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا ليبارك الحفل ومهنئا أبناء شعبنا وقيادة الحركة بهذا اليوم الجلل.ثم جاء دور السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ليلقي كلمة القاطع مرحبا بالضيوف الكرام شاكرا لهم مساندتهم ومؤازرتهم للحركة وأعضائها،كما أختصر بكلمة قيمة النضال لرفاق الحركة من أجل نيل حقوق شعبنا المشروعة.بعدها جاء دور الشاعر شموئيل طليا ليلقي لنا بقصيدتين رائعتين أحداهما لأكيتو الخالد 6766 والقصيدة الثانية لمناسبة 37 لميلاد الحركة، ليتفاعل الجمهور مع شاعرنا للأحداث التي يمر بها شعبنا في الوطن والسبيل الى نهضة قومية لأنتشاله من المحن. ثم جاء دور السيد آشور سوريشو من اتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري ،ليؤكد مؤزارة الأتحاد وطلبته لأبناء شعبنا والوقوف جنبا الى جنب مع كل الجهود من أجل خير امتنا.بعدها تم قطع الكيك بهذه المناسبة وليختم بها السيد إبراهيم برخو مسؤول الأعلام في قاطع كندا بكلمة قصيرة، أكد فيها وقوف قيادة الحركة ومؤازريها ضد كل الممارسات الشوفينية التي تطال شعبنا الأبي والمضي قدما لتحقيق طموحات أبناء شعبنا في العيش الرغيد.


111
مشاركة قاطع كندا في إحتفالية الحزب الشيوعي العراقي بذكرى 82 لميلاد الحزب
شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالأحتفال الذي أقامه الشيوعيين العراقيين في كندا وبتاريخ 16 نيسان 2016. وبهذه المناسبة وجه اعضاء الوفد برقية تهنئة للسادة الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي معبرين عن أعتزازهم بالمسيرة النضالية المشتركة بين الحزب الشيوعي العراقي والحركة الديمقراطية الآشورية معاهدين بذلك شعبنا العراقي بأن نستمر في مسيرتنا نحو غد أفضل للعراق والعراقيين.

112
مشاركة وفد قاطع كندا للحركة في مؤتمر نشطاء أقباط مصر
      بدعوة من إتحاد نشطاء الأقباط في كندا ،قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 2 نيسان /أبريل 2016 بالمشاركة في المؤتمر العالمي الأول دعما لمصر في مواجهة الأرهاب والتطرف وفي مدينة تورنتو الكندية ، وبمشاركة العديد من الشخصيات والمسؤولين الكنديين وبمشاركة السفير المصري في كندا،والعديد من المنظمات الدولية لحقوق الأنسان، بالأضافة الى الشاعرة والكاتبة فاطمة ناعوت،وعدد من الأعلاميين.أصدر المؤتمر بيانا مهما في كيفية مساندة مصر في حربها ضد الأرهاب داعية حكومة مصر وشعبها الأبي الى تغيير في المناهج والقوانين التي من شانها أزدراء الأنسان للأنتمائه الفكري والعقائدي، ودعم الدولة المصرية للنهوض بمستوى الأقتصاد وتعريف العالم بحقيقة ما يحدث في مصر.جدير بالذكر مشاركة العديد من مؤسسات أبناء شعبنا منهم اتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري(أكسو).وفي نهاية المؤتمر قدم الوفد لمنظمي المؤتمر تهانيه بنجاح المؤتمر ودوام التقدم. 



113
إن الغاية المرجوة من كل كتابنا القوميين في يومنا هذاهو في بث روح الثقافةوالمعرفة المقرونة بقراءة مستفيضة للتاريخ في كل ملابساته الأيجابية والسلبيةلوضع الصورة كما هي وبدون رتوش،كي يعلم أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بأننا كنا دوما ضحية ممارسات الشعوب المجاورة من العرب ،الكرد والترك والسلبيةتجاه شعبنا.
والعتب يقع علينابالدرجة الأساس بتشتت الأفكار المطروحةفي المنابر القومية كأن الغاية منها هي النيل من الفكر القومي وليصب بالتالي في صالح الشعوب التي تخطط لتهجيرنا وطردنا من الوطن.أملي بالمثقفين من أبناء شعبنا بتوجيه البوصلة في مسارها الصحيح نحو أرساء ثقافة شمولية تحفظ فيها هويتنا ووجودنا في أرض الأجداد.محبتي لكم أبو سنحاريب ولكل المعلقين.

114
أعياد الميلاد عند الآشوريين في كندا
   بنجاح منقطع النظير أقام مركز العلاقات الآشورية الكندية وبالتعاون مع أتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في كندا (أكسو)وبمؤازرة مجموعة من فناني شعبنا وبتاريخ 19 كانون الأول حفلة كونسرت بمناسبة أعياد الميلاد ،أحياها مجموعة من المع نجوم الغناء الآشوري بمشاركة مع نخبة فناني الدبكات الشعبية وبقيادة أمهرالعازفين البارعين في مجال حفلات الكونسرت العالمية، بالأضافة الى مجموعة من رواد الفن التشكيلي ولتكون حقا ليلة من أجمل ليالي بلاد آشورفي بلاد الأغتراب،وقد حضر جمهور غفير من أبناء شعبنا ليؤكدوا بذلك عمق حبهم لتراثهم و حضارتهم ، وتقديم الدعم اللا محدود لكل المشاريع التي من شأنها مؤازرة قضية شعبنا في الوطن العراق وسوريا،حيث كان ريع الحفل دعما لأبناء شعبنا المهجرين والصامدين في الخابور وسهل نينوى.

115
ندوة الجمعية الخيرية الآشورية في كندا

   أقامت الجمعية الخيرية الآشورية وبتاريخ 18 تشرين الثاني 2015 ندوة جماهيرية على شرف السيد آشور سركون أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق. حيث قدم السيد سابر توما وبكلمة ترحيبية بالضيف الكريم، ومرحبا بالحضور ،ليتكلم بعدها السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا وبكلمة قيمة موضحا فيها معاني الحضور لمساندة ابناء شعبنا في الوطن.والمعاني السامية لأن نقف وقفة رجل واحد مع قضية شعبنا.بعدها القى السيد آشور أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق كلمة شرح فيها كل المستجدات على الساحة العراقية ثم تطرق الى اوضاع شعبنا، من النازحين والمهجريين ودور الجمعية الخيرية الآشورية في حلحلة كل الأمور المتعلقة بالسكن وأمور نقل الطلبة وأجور التدريسين والى كل الأمور المتعلقة بشأن الحياة اليومية للمهجرين والنازحين.ثم عرج الى المنظمات الأنسانية الدولية التي بدورها ساهمت والى حد كبير في الدعم اللوجستي والأنساني.بعدها تكلم الدكتور جورج وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في كندا عن المشاريع التي تتخذها الجمعية في كندا للمساهمة الفاعلة للدعم المعنوي واللجوستي في الوطن. وفي نهاية الندوة قدم الحضور جملة من الأسئلة والأستفسارات اجاب عليها الضيف الكريم ومعربا بذلك شكره عن كل المقترحات التي من شأنها تطوير عمل الجمعية الخيرية الآشورية وما يعزز من دورها في شعبنا.

116


ندوة الجمعية الخيرية الآشورية في كندا
     تستضيف الجمعية الخيرية الآشورية في كندا السيد آشور سركون اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق في ندوة موسعة يلقي فيها الضوء على أهم المستجدات في أزمة اللاجئين من أبناء شعبنا ،والوقوف عند أهم ألأحتياجات الضرورية وللحد من معاناتهم وللتصدي لخطر الهجرة من أرض الوطن،وذلك على قاعة أديسا للحفلات في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد المصادف 18 تشرين الأول \أكتوبر 2015
The address : EDSEEA BANQUET CENTRE. 1811 ALBION ,ETOBICOKE ON,M9W5W4


117
وصول رئيس الجمعية الخيرية الآشورية الى كندا.
   بتاريخ 10 تشرين الأول /أكتوبر أستقبل قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وممثلين عن الجمعية الخيرية الآشورية في كنداوجمع من أبناء شعبنا السيد آشور أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في العراق، في زيارة عمل يتفقد خلالها أبناء شعبنا وكذلك عددا من منظمات المجتمع المدني العاملة في كندا،للوقوف عند محنة أبناء شعبنا ولتدارس كيفية إنهاء الأزمة ،والتأكيد على أهم الأحتياجات التي من شأنها التخفيف من هذه المعاناة.علما أن الزيارة سوف تكون حافلة باللقاءات والندوات وسيتم الأعلان عنها في حينها.

118
مشاركة الجمعية الخيرية الآشورية في كنداوبالتعاون مع قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ورشة عمل لتهيئة المساعدات
شارك فريق عمل مشترك من الجمعية الخيرية الآشورية فرع كندا وقاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 30 أيلول 2015ورشة العمل التي أقامتها الحكومة الكندية عبر مكتب السيد وزير الدفاع الكندي جيسي كيني وبالتعاون مع مشروع
Globalmedic
 الخاص باللاجئين والمهجرين في العراق وسوريا،وذلك لتعبئة معدات تصفية المياه ومواد التنظيف،كمساعدات عاجلة يحتاجها المهجرين،وقد عبر الدكتور جورج وردا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية عن شكره وتقديره للمسؤولين الكنديين لعنايتهم الفائقة بالمهجريين والمبعدين قسرامؤكدا لهم بأن مشاركتنا في ورشات العمل ماهو إلا هدية لأبناء شعبنا المحتاجين في الوطن.كما أعرب ممثلي المشروع عن أمتنانهم للجهود التي تبذلها الجمعية الخيرية الاشورية وممثليها للدعم المتواصل لكل انشطتها الأنسانية.


119
يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في تورنتو - كندا

    أستذكارا للشهيد الكلداني السرياني الآشوري في يومه الأغر في 7آب،أقيم أحتفالا تأبينيا مهيبا في مدينة تورنتو،أقامته تنظيمات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري،حضره مجموعة من أبناء شعبنا كما حضره نيافة المطران زيا خوشابا مطرافوليط كندا وامريكا للكنيسة الشرقية القديمة،والأب أركذياقون ابرم أوراهم القادم من نيوزلند،والأب دواد أدور راعي كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة، كما حضر الأحتفالية ممثلي أحزاب ومؤسسات أجتماعية عراقية،كما حضرها وفدا من الطائفة الصابئة المندائية الى جانب من الأخوة والأخوات من الشعراء والأدباء من كل الطوائف.أستهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت على راحة أرواح شهداء أمتنا وشهداء الحرية في كل مكان،بعدها أعتلى المنصة نيافة المطران مار زيا خوشابا المنصة ليؤكد في كلمته عن عمق معاني الشهادة وما لها من أثر على وجودنا كشعب رغم كل ماعنينا به رغم كل المآسي.ثم تفضل السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بكلمة أوجز فيها تاريخ الشهادة وسيرة الشهداء من أجل حقوق وحرية ابناء شعبنا،كما تفضل الدكتور امير حراق استاذ اللغة الأكدية والسريانية في جامعة تورنتو بالقاء كلمة قيمة ،تؤكد على لحمة ووحدة أبناء شعبنا في التاريخ مؤشرا بذلك لكل فترات الأنتكاسات التي مر بها شعبنا ودور الكنيسة التي جعلته لأن يكون بعدها أقوى وذلك بفعل إيماننا ووحدتنا .كما شارك العديد من الأخوة منهم ،الأديبة فريدة آدم، الأنسة روبينا شموئيل من الجمعية الخيرية الآشورية،الشاعر مديح الصادق من الطائفة المندائية، السيد مظلوم مروكي رئيس مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري،الشاعرة نهى لازار،والسيد يكدان نيسان من مركز العلاقات الآشورية الكندية ،السيد جورج منصور من الجمعية العراقية لحقوق الأنسان،السيد صباح بلندرعن الحزب الوطني الكردستاني،والسيد غسان ساكا من منظمة المجموعة العراقية الكندية.وكانت كل كلمات السادة الحضور تعزيزا لوحدتنا وضرورة العمل على إسناد شعبنا في الوطن،وضرورة العمل والتفاني في بلدان الأغتراب لضمان العيش الكريم لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري. وفي الختام أعلن منظموا الأحتفال عن شكرهم لكل المشاركين والمستوى العالي في التعاون لأبراز يوم الشهيد بما يليق من مكانة في مجتمعنا وشعبنا.     

120
مشاركة الحركة الديمقراطية اﻻشورية في دعوة للسفارة العراقية في كندا

121
أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية يستقبل وفد الحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية
      قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية في كندا وبتاريخ 28 حزيران 2015، بزيارة نيافة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا لتقديم التهنئة لنيافته بمناسبة حصوله درجة الدكتوراه من جامعة تورنتو والموسومة ب
    THE BOOK OF RESH MELLE BY YOHANNAN BAR PENKAYE: AN INTRODUCTION TO THE TEXT AND A STUDY OF ITS LITERARY GENRES
(كتاب ريش ملي ليوخنا بنكايي_مقدمة ودراسة للأدبيات المستخدمة).عبر الوفد عن سروره لحصول نيافته على الدرجة العلمية ،مثمنين الجهد العالي الذي بذله من أجل الحصول لأعلى مراتب البحث العلمي بما يخص الليتورجية المسيحانية ورفد كنيستنا المعطاءة ومكتبتها العريقة بكل مايخدم أبناء كنيستنا والكنائس الأخرى بمراجع علمية يمكن الأعتماد عليها من قبل الباحثين من أبنائنا مستقبلا في البحث والتقصي.وبدوره شكر نيافته الوفد على هذه الألتفاتة الكريمة وأكد بأن كل ماقدمه هو خدمة تضاف الى الخدمة الأيمانية الروحية ليتحقق بذلك ما يصبوا اليه المؤمنون في كنيستنا.هذاوغادر الوفد مودعا نيافته بمثل ما استقبل بحفاوة وتقدير. 

122
بدعوة من حكومة كندا وفدا من أبناء شعبنا يشارك في ندوة رئيس الوزراء الكندي

       بدعوة من حكومة رئيس الوزراء الكندي السيد ستيفن هاربرشارك وفدا من أبناء شعبنافي مدينة تورنتو وبتاريخ 4حزيران 2015، في الندوة التي أقامتها الحكومة الكندية والتي ألقى فيها السيد ستيفن هاربر خطابا شاملا مطمئنا الكنديين بالأجراءات التي تتخذها الحكومة من أجل توفير الأمن والسلام في كندا بعد إعلان كندا الصريح للوقوف والتصدي للأرهاب الدولي الذي يعم العالم وخاصة إرها ب داعش والميليشيات المنفلتة في دول العالم. وحدد في خطابه الأستراتجية التي أعتمدتها الحكومة في مراقبة الجهات المتطرفة ووقف الدعم المادي واللوجستي للأرهاب الذي تقوم به بعض الفئات الضالة،ثم السيطرة على الخلايا النائمة والكشف عنها والقضاء عليها.ثم تطرق السيد هاربر الى إسنادالحكومة الكندية للعراق للقضاء على إرهاب داعش ومثيلاتها في المنطقة.هذا وتألف الوفد من ممثلين عن الحركة الديمقراطية الآشورية،إتحاد الطلبة الكلدو آشوري السرياني في كندا(أكسو)،جمعية كشرو.والجمعية الخيرية الآشورية.جدير بالذكر مشاركة عددا من الأباء والكهنة من العراقيين والأخوة الأقباط ،منهم المطران عمانوئيل شليطا أسقف كندا الكنيسة الكلدانية والأب نياز توما .
 

123
مشاركة تنظيمات شعبنا التظاهرة الكبرى بذكرى مذابح سيفو في تورنتو

اعلام زوعا كندا

 شارك أبناء شعبنا في مدينة تورنتو يوم الأحد المصادف بتاريخ 19 نيسان 2015 في التظاهرة الكبرى التي أقيمت بمناسبة مرور 100 عام على مذابح سيفو،حيث غصت ساحة الأحتفال بالألاف من الأرمن، الآشوريين،اليونانيين،والأوكارنيين ومن شعوب أخرى معبرين عن إستنكارهم عن الأعمال الشنيعة التي أرتكبت بحق أبناء شعبنا من قبل الحكومة العثمانية أبان الحرب العالمية الأولى .كما شارك العديد من المسؤولين الكنديين الأحتفالية الكبرى بكلمات بليغة معبريين عن وقوفهم ومساندتهم للشعوب المنكوبة،ثم سار الحشد الجماهيري بمسيرة طويلة عبر شوارع تورنتو قاصدين إحدى أعرق الكنائس في تورنتو ليقام صلاة مشتركة على أرواح شهداء كل الشعوب المظطهدة ،كما طالب المتظاهرون وعبر هتفاتهم الحكومة التركية بالأعتراف عن الجريمة التي أرتكبها أجدادهم بحق هذه الشعوب.

124


دعوة مشاركة في الذكرى100 عام لمذابح سيفو
   تنظيمات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتو تدعوكم للمشاركة في التظاهرة الحاشدة وبمشاركة التنظيمات الأرمنية،واليونانية لفضح الدور التركي في الأبادة الجماعية لأبناء شعبنا الكلدو آشوري ولمناسبة مرور 100 عام على مذابح سيفو، حيث تخلل التظاهرة مسيرة إحتجاج ،وكلمات وقصائد، وبحضور لافت للشخصيات السياسية الكندية وجميع التنظيمات المشاركة،وذلك يوم الأحد 19نيسان 2015 والتجمع في منطقة
Queen`s Park, 100 Wellesley st w, Toronto, ON
التجمع  الساعة 11 صباحا،وتبدأ المسيرة عند 12:30 بعد الظهر بعدها يستمر المسير الى
Metropolitan United, 56 Queen St E, Toronto, ON M5C
نتمنى حضوركم وبهمة الغيارى لنوصل صوتنا للمحافل الدولية من أجل حقوق شعبنا،يفضل أن يرتدي المشاركين أزيائنا الشعبية.

125
مشاركة زوعا في المحاضرة التي أقامها متحف تورنتو تحت عنوان
(الأبادة الثقافية في العراق وسوريا)
شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مع جمع غفير من أبناء شعبنا وبتاريخ 14 نيسان 2015 في المحاضرة التي أقامها متحف مدينة تورنتو وتحت عنوان الأبادة الثقافية في العراق وسوريا مسلطة الأضواء على مايجري من أنتهاك صارخ بحق الثقافة والأرث الحضاري للعراق وسوريا من قبل تنظيم الدولة الأسلامية(داعش)،حيث القى عددا من المختصين في مجال البحث والتنقيب عن حجم الدمار الذي لحق بالأثار بعد تدمير عدة مواقع أثرية في مدينة  نينوى ، مدينة النمرود،ومدينة الحضر بالأضافة الى تدمير متحف نينوى بالكامل وسرقة محتوياته الثمينة لتباع خارج العراق لتمويل حربه البائسة.وأكد المختصون بأن مهمة الحفاظ على الأرث الأنساني ليس مناطا بأبناء هذه الدول حصرا ،بل اصبحت من مهام المجتمع الدولي.وفي نهاية المحاضرة تطرق البعض من أبناء شعبنا لطرح بعض الأسئلة الجوهرية، بعدها خرج المشاركون في باحة المتحف موقدين الشموع على أمل أن يعود السلام الى ربوع العراق وسوريا.
جدير بالذكر بأن وفد الحركة كان قد حشد لحضور أبناء شعبنا في المحاضرة كي يتسنى تعريف العالم بأرثنا الثقافي والتاريخي في أرض الأجداد ،أرض الرافدين.

126
مشاركة وفد الحركة الديمقراطية الآشورية في ندوة منظمة حقوق الأنسان الأيزيدية في كندا

   بتاريخ12 نيسان 2015 شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في الندوة التي أقامتها منظمة حقوق الأنسان الأيزيدية في كندا،وبمشاركة العديد من المنظمات والهيئات منها الأرمنية،الهندية والكندية.وبمشاركة بعض أعضاء برلمان كندا وبعض النشطاء من المنظمات الأنسانية ، حيث القى السيد إبراهيم برخو مسؤول إعلام القاطع كلمة أوجز فيها الجرائم التي أقترفها تنظيم الدولة الأسلامية بحق الأبرياء من الأيزيدين في سنجار والآشوريين في سهل نينوى وباقي المكونات الأخرى،مناشدا الدول العظمى والهيئات الدولية للوقوف مع محنة النازحين والمهجريين في العراق .هذا وشارك باقي ممثلي المنظمات بكلمات متفرقة اوضحت فيها حجم المأساة من جراء الأرهاب المنظم الذي يتعرض له العراق . جدير بالذكر تم عرض أفلام فديوية مصورة تعكس مأساة النازحين ،هذا وضم الوفد كل من السيد شموئيل عزيز مسؤول علاقات القاطع والسيد رمسن بنيامين عضو مكتب العلاقات .   

127
لقاء وفد الحركة الديمقراطية الآشورية ومؤسسات المجتمع المدني بوزير الدفاع الكندي
    قام وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية ومجموعة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني لشعبنا في كندا وبتاريخ 20 آذار 2015 بزيارة السيد جيسون كيني وزير الدفاع الكندي خلال تواجده في مدينة تورنتو.أبدى السيد الوزير جيسون كيني سعادته وشكره بلقاء بالوفد على امل أن يسمع بدوره من الوفد عن مجمل الأحداث التي يمر بها شعبنا ومعاناته وأحتياجاته في ما يجري في العراق في هذه الأيام ، وبدوره شكر السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية السيد الوزير على ضيافته وحسن الأستقبال مثمنا لدور كندا بالمشاركة الجوية لقوات التحالف في القتال ضد الأرهابيين حيث كان الأرهاب يتمدد وبسرعة قبل الضربات الجوية كما أشار أيضا الى الدور المطلوب حاليا للوقوف مع معاناة شعبنا من النازحين والمبعدين عن ديارهم،ودعم الجهود العسكرية لأبناء شعبناالمتعلقة بالتدريب والتنسيق والتجهيز للتصدي للأرهاب ومساندة وحدات حماية  سهل نينوى
(NPU)
 في الدعم اللوجستي هذا وتطرق أعضاء الوفد بعد ذلك لكل الأمور التي من شأنها دعم وجود شعبنا وحماية ممتلكاته وإرثه الحضاري بانشاء منطقة آمنة وبحماية دولية بالأضافة الى دعم اللجان الخيرية للوقوف عند إحتياجات النازحين والمبعدين و مؤكدا على ضرورة مشاركة ابناء شعبنا بدوره مع باقي المكونات في الحفاظ على عراق مزدهر. ضم الوفد كل من السيد رمسن بنيامين عن الحركة الديمقراطية الآشورية،الدكتور جورج وردة عن الجمعية الخيرية الآشورية، السيدة دقلت ياقو عن كشرو،والسيد إيفان سورويشو من إتحاد الطلبة الآشوري الكلداني السرياني.وفي نهاية اللقاء ودع الوفد السيد الوزير على أمل التواصل في اللقاءات والتباحث في المستقبل.

128
إستذكار شهداء الحركة رفاق الدرب من قبل قاطع كندا

   أستذكر قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتارخ 3 شباط 2015 رفاقهم شهداء الحركة يوسف،يوبرت،يوخنا في ذكراهم الثلاثين لما في هذه الذكرى العطرة معان كبيرة ،تستلهم فيها الأجيال المتعاقبة دروسا في معاني الفداء ونكران الذات وعندما ترخص الأرواح أمام الحياة كي يبقى أسم الأمة عاليا ،حيث القى عددا من الأعضاء كلمات مرتجلة جاءت لتعبر وبصدق عن عمق محبتهم لرفاقهم الشهداء وإيمانهم بأن الذكرى تستوجب ممارسة العمل الثوري كل من موقعه وبمنظور فكري في الأستعداد والألتزام بالمهام الملقاة عليهم.مجدا للشهداء والى أمام نحو المسيرة الظافرة التي يقودها فكر ونهج زوعا.

129
مشاركة وفدي الحركة الديمقراطية الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية في إفتتاح نادي نينوى في مدينة هاملتون
     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية  ووفد الجمعية الخيرية الآشورية في الحفل الذي أقيم بمناسبة أفتتاح نادي نينوى الأجتماعي في مدينة هاملتون في كنداوبتاريخ 29 تشرين الثاني/نوفمبر2014
   وقد أبدى الوفدين للهيئة الأدارية للنادي ترحيبهما بتأسيس النادي الأجتماعي وأستعدادهما في رفد ومساندة نشاطات النادي، والتي بدورها سوف تخدم أبناء شعبنا في شتى المجالات والتي تسعى لترسيخ مفهوم االتفاعل الأجتماعي لأبناء شعبنا في المهجر وليكون رفدا لا ينضب لأبناء شعبنا في الوطن.هذا وترأس وفد الحركة السيد سابر توما معاون مسؤول قاطع كنداللحركة الديمقراطية الآشورية فيما ترأس الدكتور جورج وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية وفد الجمعية الخيرية.

130
وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية يستقبل غبطة المطران مار زيا خوشابا المعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة
قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 13 نوفمبر /تشرين الثاني 2014 بأستقبال غبطة مار زيا خوشابا المعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة في مطار تورنتو في كندا، حيث قدم الوفد تهانيه بسلامة الوصول متمنيا له طيب الأقامة في كندا،كما ونقل الوفد تحيات كل السادة أعضاء قاطع كندا للحركة. وبدوره شكر غبطة المطران مار زيا خوشابا الوفد لحسن الأستقبال ولكافة أبناء الرعية في مدينة تورنتو متمنيا لهم كل التوفيق.


131
أعتصام لأتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في كندا (أكسو)
أمام عدد من جامعات كندا تضامنا مع مأساة النازحين من أبناء شعبنا في العراق
       أقامت مجموعة ناشطة من طلبة وطالبات الأتحاد الكلداني السرياني الآشوري (أكسو) في كندا أعتصاما أمام عددا من الجامعات الكندية في مدينة تورنتو وهاملتون،أبتدأت يوم الثلاثاء 11 نوفمبر /تشرين الأول2014 تضامنا مع محنة أبناء شعبنا الذين نزحوا من مدن سهل نينوى ،فقد أقامت مجموعة من الطلبة أعتصاما أمام جامعة ماك ماستر في مدينة هاملتون ولمدة 3 أيام،حيث أتخذوا خيمة كبيرة مطالبين بذلك المسؤولين في المدينة بالتدخل لدى الحكومة الكندية لحل أزمة أبناء شعبنا في العراق من جراء نزوحهم نتيجة أعمال داعش،وضرورة دعم النازحين بتوفير مناطق أمنة للسكن والحاجة الى الدواء والغذاء، وشملت الأعتصامات دعم ومشاركة أبناء شعبنا في التجمع في الصلوات والمقابلات وعرض سلايدات بصور النازحين بالأضافة الى القاء الكلمات التي توضح عمق المأساة،وكذلك في جمع التبرعات التي سيتم أرسالها الى المحتاجين في هذه الأزمة.جدير بالذكر مشاركة قاطع كنداللحركة الديمقراطية الاشورية بوفد ،حيث القى السيد رمسن بنيامين احد أعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية كلمة أشار فيها الى عمق المسؤولية التي تبناها الطلبة مشيدا بعزيمتهم في تحمل الظروف الجوية القاسية والبرد القارص من أجل تقديم المعونة لأبناء شعبنا، وأجهش بالبكاء للظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا في الوطن محملا بذلك المسؤولية المجتمع الدولي للتحرك السريع وأنقاذ شعبنا من الكارثة الأنسانية التي حلت به وبكل العراقيين على حد سواء. 

132
أمسية ثقافية للفنان القومي آشور بيث سركيس في كندا عن أحتياجات النازحين من أبناء شعبنا في العراق
     أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 9 نوفمبر /تشرين الأول 2014 محاضرة وامسية ثقافية أستضاف فيها الفنان القومي الكبير آشور بيث سركيس،قدم فيها كل مشاهداته في زيارته الأخيرة للوطن،كما أعرب عن حزنه الشديد لمشاهد البؤس والحرمان ومع كل ذلك ساهم الفنان آشور بيث سركيس مع مجموعة من العاملين في الجمعية الخيرية الآشورية والعديد من الجمعيات الأنسانية الأخرى في رسم البهجة على وجوه المحتاجين من خلال توفير مستلزمات الحياة اليومية والمعونة الغذائية والدوائية،كما شارك في تسهيل بعض المهام الروتينية والتي أدخلت البهجة في نفوس المحتاجين،وصاحب المحاضرة صور للقاءات اليومية ،وقصائد شعرية أثارت الحماس لدى الحضور،كما شكر الحضور لحسن الأستماع والمشاهدة والمشاركة الفعلية لكل ما يقوي ويعزز من عملنا القومي للوقوف مع محنة أبناء شعبنا .ثم أجاب على بعض الأسئلةوالمقترحات التي أكدت مدى اهتمام شعبنا بما يحدث في الوطن. وفي نهاية المحاضرة شارك الحضور في جمع التبرعات من المساعدات لكي يتم أرسالها للوطن في القريب العاجل.

133
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الآشورية يستضيف الفنان القومي الكبير آشور بيث سركيس
        في امسية ثقافية يستضيف قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الفنان القومي الكبير آشور بيث سركيس ،حيث يلقي الفنان محاضرة معززة بمشاهد  مصورة للزيارة الأخيرة للوطن،حيث التقى بأبناء شعبنا في مدينة دهوك وأربيل وعدد من قرى وقصبات التي يتواجد فيها النازحين،والوقوف عند معاناتهم وأحتياجاتهم الضرورية،كذلك زيارة لعدد من مراكز أيواء النازحين في عينكاوة،حيث جاءت الزيارة التي قام بها الفنان آشور بيث سركيس لدعم اللجنة الخيرية الآشورية في أمريكا لمساعدة ابناء شعبنا النازحين من الموصل وسهل نينوى .علما سوف يقام بحملة جمع التبرعات لمن يرغب من الحضور.وذلك في تمام الساعة الرابعة من مساء يوم الأحد المصادف 9نوفمبر/تشرين الثاني 2014.وعلى قاعة نينوى وعلى العنوان التالي .
مشاركتكم لنا يعزز من مساندة الأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعية الخيرية الآشورية في العراق وكندا.
قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية.

134
مشاركة الحركة الديمقراطية الآشورية في مظاهرة الأستنكار في العاصمة الكندية أوتاوا

في مسيرة طافت شوارع العاصمة الكندية اوتاوا ،شارك أعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 17 آب في المظاهرة التي أستنكرت الأعمال الهمجية التي تقوم بها داعش بحق الأبرياء من أبناء شعبنا المسالم في العراق،حيث القيت الكلمات من قبل المشاركين من أمام البرلمان الكندي،هذا وشارك عددا من المؤسسات والهيئات الرسمية وبالأضافة الى بعض الأخوة العرب تضامنا مع محنة الشعب العراقي. وقدمت ورقة مطالب أبناء شعبنا للحكومة الكندية التي سلمت للمسؤولين مطالبين بضرورة دعم ومساندة شعبنا بحماية دولية والتدخل العسكري وتقديم المساعدات العاجلة وبشتى الوسائل لوقف العنف الذي تستخدمه داعش في المنطقة. 


135
السيد آشور اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية يلتق بعدد من المؤسسات الدينية والقومية والرسمية في كندا

بتاريخ 23 تموز توجه السيد آشور سركون الى العاصمة الكندية أوتاوا وبرفقة أعضاء القاطع للقاء مع كادر السفارة العراقية،حيث كان في  إستقباله السيد كنعان القنصل العام في السفارة العراقية.وتم في اللقاء مناقشة عدة أمور من شأنها في الأتصال ببعض المؤسسات الخيرية الكندية للوقوف عند محنة ابناء شعبنا. وبتارخ 28 تموز توجه السيد آشورأسخريا بزيارة الأب الفاضل ثائر عبا راعي كنيسة ماريوسف للسريان الكاثوليك والأب جاك يعقوب راعي كنيسة ماربهنام للسريان الأرثدوكس في مدينة تورنتو وتطرق وفد اللجنة الخيرية الأشورية الى مجمل الأوضاع الراهنة لأبناء شعبنا وبعدها تطرق الجانبان الى السبل الكفيلة في مساندة شعبنا في العراق، وفي نفس اليوم قام الوفد بزيارة المطران مار يوسف عمانوئيل أسقف كندا لكنيسة المشرق الاشورية في مدينة تورنتو،تناولت الزيارة التداعيات الأخيرة على شعبنا والوقوف الى كل مايدعم وجودنا في الوطن.
وبتاريخ 29 تموز والمصادف يوم الثلاثاء زار السيد آشور اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية كنيسة الأرمن في مدينة سكاربرو، والتقى بالسيد ليون رئيس اللجنة الأجتماعية وبعض أعضاء اللجان الخدمية للطائفة الأرمنية.وتطرق الجانبان الى الأوضاع الراهنة في العراق وتداعياتها على الطوائف والأقليات وعن كل الوسائل المتاحة لمساندة أبناء شعبنا بكل تسمياته.


136

إن لم تقيموا الدنيا إستنكارا،وأن تقعدوها نصرا
فمتى تنصرون أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري
تحت شعار لا لقتل وطرد أبناء شعبنا المسيحي في نينوى، مدينة الموصل
تنظم المؤسسات الدينية والقومية لشعبنا في مدينة تورنتو مسيرة حاشدة لأستنكار ما حل بأبناء شعبنا الأصيل في مدينة الموصل وذلك الساعة الثانية عشرة من يوم الأحد المصادف 3 آب 2014
أمام مبنى برلمان مدينة تورنتو وعلى العنوان التالي
Queen`s Park, Toronto, Ontario, M7A1A2
حيث يتم رفع اليافطات مستنكرين الأعمال الهمجية التي تمارسها عصابات داعش بحق شعبنا المسالم ،وتلقى الكلمات وترفع برقية مطاليب شعبنا للمسؤولين في حكومة كندا وضرورة دعم ومساندة شعبنا في إنشاء منطقة أمنة وحماية دولية في سهل نينوى.




137
حفلة عشاء للجمعية الخيرية الآشورية في كندا على شرف السيد آشور سركون أسخريا

دعما لصندوق المساعدات المقدمة لأبناء شعبنا في الوطن قامت الجمعية الخيرية الآشورية في كندا دعوة عشاء على شرف السيد آشور سركون أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الاشورية في العراق بتاريخ 13 تموز 2014 ،قدم الدكتور جورج وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في كندا نبذة مختصرة عن نشاط الجمعية والغاية المرجوة من أقامة الأنشطة الخاصة بالجمعية ، بعدها جاء دور السيد آشور سركون رئيس الجمعية الخيرية الاشورية في العراق ليقدم بذلك شرحا مفصلا عن معاناة أبناء شعبنا في الوطن وخصوصا بعد التداعيات الأخيرة للأعمال الأرهابية وسقوط الموصل بأيدي الأرهابيين معرجا بذلك لكل الأحتياجات الأساسية للمهجريين ودور الجمعية وبمشاركة العديد من المؤسسات الخيرية للوقوف مع هذه المحنة للحيلولة دون تفاقمها ووضع الحلول السريعة  والعملية لحماية وجود شعبنا في مناطق تواجدهم في سهل نينوى.هذا وحضر الدعوة نيافة المطران زيا خوشابا مطران أمريكا وكندا للكنيسة الشرقية القديمة وجمع غفير من أبناء شعبنا في كندا.

138
مشاركة وفد الحركة الديمقراطية الآشورية لمأدبة الأفطارفي كندا

 شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في دعوة مأدبة الأفطار التي أقامتها االسفارة العراقية في العاصمة الكندية أوتاوا  في يوم الجمعة المصادف 11تموز 2014.وفي كلمة قصيرة رحب سعادة السفير العراقي الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني بالمدعويين متمنيا لهم رمضانا كريما ،كما وعبر الوفد لسعادة السفير العراقي عن أمنتانه للدعوة الكريمة ومشاركة أخوتهم المسلمين في مأدبة الأفطار والتي جاءت لتعبر عن عمق المواطنة التي تجمع العراقيين كافة مسيحيين وإسلام وبقية الأديان.وفي نهاية الدعوة ودع السيد السفير وعقيلته الوفود المشاركة مبتهلين الى الله أن ينعم العراق والعراقيين بفيض نعمه.


139
وصول السيد آشورسركون أسخريا  رئيس الجمعية الخيرية الآشورية مدينة تورنتو

وصل مساء يوم الأثنين المصادف 7تموز2014 مطار بيرسن في مدينة تورنتو الكندية السيد آشور سركون أسخريا رئيس الجمعية الخيرية الآشورية قادما من الوطن في زيارة تفقدية لأبناء شعبنا في كندا، يقوم السيد أسخريا بزيارة عددا من الشخصيات والمؤسسات بغية الوقوف عند المحن التي تواجه أبناء شعبنا في الوطن والحيلولة دون تفاقم الأزمة بأيجاد طرق دعمهم والوقوف بجانبهم ،علما إن الجمعية الخيرية الآشورية في كندا قد أعدت بمناسبة قدومه حفلة عشاء تكريمية يوم الأحد 13 تموز 2014  وعلى قاعة نينوى في مدينة تورنتو دعما لأبناء شعبنا في العراق ، هذا وكان في أستقبال السيد أسخريا السادة مسؤول وأعضاء الجمعية الخيرية الآشورية في كندا،الى جانب مسؤول واعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بالأضافة الى عدد من الأقرباء والأصدقاء .





140
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في تظاهرة التنديد بالأرهاب في العاصمة أوتاوا

بتاريخ 21 حزيران 2014شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في التظاهرة التي نظمها مجموعة من النشطاء العراقيين ضد الأرهاب الأعمى الذي أصاب بعض المدن العراقية ،حيث تجمع المتظاهرون أمام مبنى البرلمان الكندي مقدمين إحتجاجهم للمسؤولين الكنديين ،بالمطالبة لمساندة حكومة وجيشوشعب العراق، ثم أنطلقت المسيرة متوجهة الى مبنى السفارة العراقية في العاصمة الكندية أوتاوا. حيث أستقبلتهم السفارة بكادرها من أمام المبنى ،وندد المشاركون بالعمليات الأرهابية التعي تطال العراق ،طالبين من سعادة السفير العراقي بفتح باب التطوع والتوجه للوطن الجريح لمؤازرة أبناء شعبنا الأبي في العراق.وحيا السفير العراقي الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني بكلمة قيمة المشاركين وثمن مواقفهم الوطنية والمبدئية.جدير بالذكر بأن السفارة العراقية قدمت مشكورة كل مستلزمات الضيافة العربية الأصيلة لكل المشاركين.








141
رسامة الأسقف مار زيا الى درجة مطرافوليط في كندا

في جو ملئه الأيمان ومحبة الرب وبتاريخ 22 حزيران 2014،تمت في كنيسة مارت شموني في مدينة هاملتون سيامة الأسقف مار زيا خوشابا الى درجة المطران على يد قداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة االشرقية القديمة ليكون بذلك المعاون البطريركي في أمريكا وكندا،وشارك في مراسيم السيامة المباركة كل من غبطة المطران يعقوب دانيال مطران استراليا ونيوزلاند،ونيافة الأسقف ماركوركيس يونان أسقف أمريكا وقد شارك أيضا عددا من الأباء الأجلاء كل من الخوري ايزريا وردة كاهن كتدرائيةمريم العذراء في بغداد والخوري بنيامين كوركيس راعي كنيسة مار كوركيس في أيرزوناوالأب ديادورس مغطس راعي كنيسة ماركوركيس في تورنتووالأب يوخنا يوخنا راعي كنيسة مارت شموني في هاملتون بالأضافة الى عدد كبير من الشمامسة والجوقات . وفي مساء نفس اليوم أقيمت دعوة عشاء على شرف أبيناالبطريرك مار ادي الثاني وبمشاركة كل المطارنة والأساقفة والأباء في قاعة كنيسة مار كوركيس في تورنتو إبتهاجا بهذا اليوم المبارك .جدير بالذكر مشاركة أعضاء قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بهذه المناسبة السعيدة الى جنب أبناء شعبنا ووجهوا بهذه المناسبة برقية تهنئة لغبطة المطران مار زيا خوشابا لسيامته معاونا بطريركا ومطرانا لأمريكا وكندا.تمنوا من خلالها بالموفقية الدائمة خدمة لكنيستنا العريقة.












142
مشاركة أبناء شعبنا في كندا في التظاهرة التي أقامتها الجالية العراقية ضد الأرهاب
 

في ظل التداعيات الخطيرةالتي لحقت بالعراق في الأونة الأخيرة ،أقام أبناء الجالية العراقية في مدينة تورنتو وبتاريخ 15 حزيران 2014 تظاهرة أستنكروا فيها كل الأعمال الأجرامية التي طالت أبناء شعبنا في الموصل وتكريت وكركوك وتصاعد العمليات الأرهابية ضد العراقيين وأستهداف عدد من المدن العراقية والتي قامت بها ثلة من المجرمين الذين لا يعرفون غير التدمير والأرهاب الأعمى. هذا فقد طاف المتظاهرون ساحة بلدية تورنتو حاملين الأعلام العراقية واليافطات التي تدين الأرهاب،جدير بالذكر مشاركة وفد قاطع كندا  للحركة الديمقراطية الآشورية في التظاهرة جنبا الى جنب مع الأحزاب والمؤسسات الدينية العراقية.ثم  رفع المشاركون ببرقية تأييد للشعب والحكومةالعراقية والوقوف خلف الجيش ومساندته ضد الأرهاب.   














143
زيارة وفد قاطع كنداللحركة الديمقراطية الآشورية للسفارة العراقية ومكتب الأنتخابات في كندا

    زار وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية السفارة العراقية في أوتاوا بتاريخ 13 آذار2014  ،والتقى الوفد بسعادة سفير العراق الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني الذي رحب بالوفد حيث أعرب سيادته عن سعادته في إستقبال الوفد .قدم خلالها السيد السفير شرحا موجزا عن إنجازات السفارة وبمعية القنصلية عن تقديم أفضل الخدمات لأبناء الجالية العراقية في كندا والخطط المستقبلية نحو تطوير العلاقة بين المواطن وكادر السفارة وكذلك تطوير العلاقة بين العراق وكندا من خلال تعاون أبناء جاليتنا في شتى الميادين السياسية والثقافية والتجارية لأبراز الوجه الحقيقي لحضارة العراق.وبدوره قدم رئيس الوفد السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا شكره وتقديره للسيد السفير لحسن الأستضافة متمنيا لكادر السفارة دوام التقدم لما فيه خدمة العراق والعراقيين.ومؤكدا في نفس الوقت على دوام العلاقة بين أبناء الجالية والسفارة والوقوف عند كل احتياجات المواطن في أنجاز معاملاتهم.
    كما وزار وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية مكتب انتخابات كندا في العاصمة أوتاوا والتقى الوفد بالسيد محمد ضرغام مدير المكتب،حيث رحب السيد مدير المكتب بالوفد الزائر،وقدم بدوره شرحا مفصلا عن استعدادات مكتب كندا للأنتخابات البرلمانية القادمة في كل الأمور التي تخص موعد فتح باب القبول لتوظيف العاملين في مراكز الأقتراع بعد تحديد المدن التي يتم افتتاح مراكز انتخابية وتحديد تسجيل مراقبي الكيانات السياسية .كما وأعرب السيد مسؤول القاطع عن استعداد كادر قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في أبداء المساعدة الممكنة لأنجاح الأنتخابات والتي تعكس بدورها مدى تفاعل العراقيين بكل مسمياتهم للخروج بانتخابات ديمقراطية نزيهة. وفي نهاية اللقاء ودع السيد مدير مكتب انتخابات كندا الوفد متمنيا لهم سلامة الوصول.










144
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في مولد النبوي الشريف
      بدعوة من مركز الأمام علي (ع) في مدينة تورنتو وبتاريخ 18 كانون الثاني 2014 شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في الأحتفالية الدينية بمناسبة المولد النبوي الشريف،قدم الوفد المشارك تهانيه بالمناسبة الميمونة ،كما ورحب القائمون بوفد الحركة وثمنوا مشاركتهم بهذه المناسبة التي جاءت لتؤكد تلاحم أبناء شعبنا في كل المناسبات .









145

حفلة اللجنة الخيرية الآشورية  في كندا في رأس السنة 2013 -2014

بمزيد من الأمل ودع العالم منتصف ليلة 31 كانون الأول  آخر ليلة من ليالي 2013، ليستقبلوا بذلك العام الجديد وكلهم أمل أن يكون العام 2014 عاما لتحقيق أمانيهم وتطلعاتهم المستقبلية بفرح وأمن وسلام.
فقد أحتفل أبناء شعبنا في مدينة تورنتو بحفلات رائعة أستمرت حتى ساعات متأخرة في الليل لتستمر الى ساعات الصباح الباكرة .ففي حفلة اللجنة الخيرية الآشورية في كندا،أبدع الفنان آشور بيث سركيس في أغانيه لينقل الفرحة لكل المشاركين ،حيث شارك كل الحضور منذ اللحظة الأولى في الدبكات الفلكلورية والشعبية والتي عبرت بحق عن عمق محبة المشاركين لفناننا الكبير،كما شارك الفنان فارس أيشو بمجموعة من أغانيه الجميلة ليضيف للحفل متعة خاصة وليزيد من فرحة الحضور وليختم الفنان رامز بيث شموئيل الحفل بعدة من الأغاني الرائعة ولتكتمل الحفلة مبشرة بذلك لعام جديد يعم فيه الخير للعالم أجمع، تمنياتنا أن تسود المحبة بين أبناء شعبنا أينما كانوا،وان يسود السلام في العراق وسوريا وكل البلدان التي تعاني شعوبها من الأزمات. وكل عام وأنتم بخير.









146
الآشورية العراقية جانيل يوسف ملاك في عالم الغناء الأوبرالي
   بأداء منفرد يفوق التصور وبإلقاء منغم تنطلق الطفلة الموهوبة،والفنانة الراقية جانيل يوسف وبصوتها الملائكي في البومها الأول
The First Novel         الرواية الأولى     
                             
وليكون هذا الألبوم مداعاة فخر لكل العراقيين بأن تكون أبنة آشور وبابل مغردة للحب والسلام، ويصدح صوتها لتعلن للعالم بأن رائعة سمفونية حرائق نينوى تعود من جديد في عالم فقد الحب والسلام.جدير بالذكر بأنها شاركت ولعدة مرات في حفلات موسيقية ومهرجانات دولية حازت على ثقة المختصين في غناء الأوبرا،كما حظيت بأهتمام وسائل الأعلام،ونالت أستحسان الجمهور من محبي هذا الغناء ذو الطابع الكلاسيكي.ونناشد المختصين في التأليف في النص والموسيقى أن ينتبهوا ما لخصوصية الموسيقى ووقعها عالميا، وذلك لأعتبار الموسيقى جسر ثقافي مابين الحضارات والشعوب. وذلك بالتوجه نحو تأليف موسيقي أوبرالي وبلغتنا المحكية.
   لقد جاء العمل في هذا الألبوم متكاملا فنيا، حيث غنت الأوبرالية جانيل وفق مقاييس العالم الطفولي وبطبقات الأوبرا الصوتية ليتحول الغناء الى أشبه بحوار بين صوتها وصوت الموسيقى الأوبرالية المصاحبة للأداء.هذا بالأضافة الى النطق واللفظ جاء ممزوجا مع النغم لتتداخل الموسيقى مع الكلمات لتشد المستمع كأنه أمام عرض مسرحي كبير.   






147
وفد قاطع كنداللحركة الديمقراطية الآشورية يلتقي الأب نينوس يونان

       بتاريخ 30 أيلول 2013 زار وفد من قاطع كندا للحركة الديموقراطية الآشورية الخوري أسقف الأب نينوس يونان راعي كنيسة مار عوديشو/ الكنيسة الشرقية القديمة في شيكاغوفي زيارة له لكندا.تناول الحديث عدة محاور تخص شؤون أبناء شعبنا في الوطن والمهجر،وفي نهاية اللقاء نقل الوفد تحيات السادة اعضاء القاطع متمنيا له طيب الأقامة في كندا.وبدوره شكر الخوري أسقف الأب نينوس يونان الوفد على الزيارة متمنيا لهم دوام الموفقية في عملهم القومي.


148
الحفل التأبيني ليوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في كندا

   بتاريخ 7 آب 2013 أقيمت حفلة تأبينية بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتو وفي كنيسة مريم العذراء /كنيسة المشرق الآشورية وبمشاركة العديد من الكنائس وأحزاب شعبنا وعدد من المنظمات الجماهيرية العاملة في كندا ،إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري (أكسو)،والمركزالثقافي الآشوري الكندي، كما شارك عضويين من  وهم كل من السادة فريد واصف والسيد بيتر بافلوفتش وبمشاركة جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في كندا.
أبتدأ الأحتفال بقداس الهي مهيب أقامه نيافة الأسقف عمانوئيل يوسف أسقف كندا /كنيسة المشرق الآشورية على أرواح شهداء الأمة وشهداء الكنيسة، وفي كرازته أشار الأسقف عن معاني الشهادة والوقوف بأيمان وحزم في كل المحن وعبر التاريخ الطويل لشعبنا.ثم توجه الجمع المؤمن الى قاعة شاروكين الملحقة ببناية الكنيسة حيث الحفل التأبيني والذي أبتدأ بصلاة بركة تلاها الأب الفاضل يوسف سرمس،كما والقى الأب الفاضل يوخنا متي /راعي الكنيسة الشرقية القديمة في هاملتون  كلمة موجزة الهب مشاعر الحضور عن عمق التضحية التي بذلها الشهداء من اجل الأيمان و  الحرية.بعدها قدم الشاب أنكي نيسان والذي يعمل بالسلك السياسي في كندا كلمة حث بها شباب أمتنا للأنخراط في الحياة السياسية في كندا عبر عدة وسائل وتشجيعه لهم في التقدم العلمي ،ثم القى السيد فريد واصف مرشح حزب المحافظين لمجلس مدينة ماركهام في تورنتوكلمة أشاد بشعبنا ودوره الفاعل في المستقبل متمنيا لهم دوام التقدم.بعدها القى السيد كوركيس ياقو مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كلمة قيمة تركت أثرا طيبا عند المشاركين في الأحتفالية، حيث سرد فيها التاريخ البطولي لأبناء شعبنا في كل المراحل مركزا على التاريخ الحديث والتضحيات الجسام التي قدمها شعبنا مرورا الى شهداء الحركة الديمقراطية الآشورية والى كل التضحيات في سبيل الحرية.ثم قدم السيد قيصر أوديشو من الحزب الوطني الآشوري كلمة أشاد فيها بالدور البطولي لكل الشهداء الذين بدمائهم رسموا خارطة الطريق لتكتمل صورة التضحية والفداء.ثم تليت بعد ذلك عدة قصائد لعدة شعراء بالسريانية والعربية كانت من الروعة في عمق المعاني والحماسية التي شدت الجمهور والشعراء هم كل من  الشاعر فهد أسحق،الشماس سامي دانيال، فريدة آدم،جوليانا كريمو، نوال منير، والشاعر المبدع زيا البازي.بعدها القى السيد يكدان نيسان من المركز الثقافي الآشوري الكندي قصيدة لفقيد الشعر والشعراء المرحوم نينوس أحو والتي ذكرتنا بالمواقف الوطنية والقومية بالمرحوم.  ثم أعتلى المنصة السيد ميكيل الحكيم مسؤول إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري (أكسو) بكلمة أشار بضرورة مشاركة أبنائنا الطلبة في كل نشاطات شعبنا القومية والوطنية. وبعدها وفي نهاية الحفل بأشودة وطنية لفقيد الأمة الشهيد الدكتور فريدون أتورايا التي شدت والهبت مشاعر الحضور وليختمها عريف الحفل السيد سابر توما بالشكر وبالعرفان لكل الحضور وبمن شارك وساهم في إنجاح هذا الأحتفال الرائع.المجد والخلود لشهداء أمتنا الكلدانية الآشورية السريانية وكل شهداء الحرية في العالم.
















149
الذكرى 34 لتأسيس الحركة الديمقراطية الآشورية في كندا

      أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 12 نيسان 2013 أحتفالا خاصا وبمناسبة مرور 34 سنة للميلاد،حضره مجموعة من أعضاء قاطع كندا الى جانب من مجموعة ابناء شعبنا في مدينة تورنتو وهاملتون. إبتدأ الحفل بكلمة القاطع القاها السيد كوركيس ياقو مسؤول القاطع حيث ذكر فيها بعض المراحل النضالية التي خاضها الرفاق في الحركة منذ التأسيس والى يومنا هذا فقد انطلق الغيارى من أبناء شعبنا الرفاق المؤسسون ليعلنوا ميلاد زوعا للتصدي لكل المؤمرات التي تحاك ضد شعبنا.ثم القى السيد سابر توما معاون مسؤول القاطع كلمة أوجز بها كل الأنجازات التي تم تحقيقها في كل الأصعدة .ثم تلت بعد ذلك قطع الكيك بالمناسبة السعيدة وعلى أنغام الفرقة الموسيقية وبأغاني وطنية مجدت نضال زوعا.كما أبدع الفنان توني كبريل بأغانيه الجملية ليضفي الحفل حماسا بمشاركة الحضور بالدبكات الشعبية .كما وتألق الفنان جيمس أوديشو أيضا ببعض الأغاني التي جعلت من الناس أن تستمر بالأحتفال ببهجة وسرورفي اليوم السعيد.












150
حفلة الفنان آشور بيث سركيس في كندا بمناسبة إحتفالات أكيتو 6763

    أقيم حفل فني خاص للفنان آشور بيث سركيس دعما ومساندة من أبناء شعبنا في كندا لفنانهم المحبوب وبمناسبة أحتفالات أكيتو 6763 بتاريخ 6 نيسان 2013  .أحيا فيها الفنان المتألق أجمل أغانيه الوطنية والعاطفية حيث احتشد الجمهور حول المسرح ينشدون الأغاني بحماس منقطع النظير.هذا وشارك جمهور غفير من شعبنا بالمناسبة معربين عن فرحتهم بأعياد رأس السنة البابلية الآشورية ومساندة منهم لفناننا آشور بيث سركيس رمز الأغنية الوطنية ليستمر في عمله الفني في التأليف والموسيقى الجميلة التي برز فيها فناننا وعلى مدى عقود، كما وتألق الفنان رامز بيث شموئيل هو الآخر بأغانيه الجميلة لتستمر الحفلة حتى ساعة متأخرة بعد منتصف الليل











151
أعياد أكيتو 6763 في مدينة تورنتو – كندا

      أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبمشاركة عددا من مؤسسات شعبنا في كندا منهم إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الاشوري- أكسو واللجنة الخيرية الآشورية والمركزالثقافي الآشوري الكندي في تورنتو أحتفالا جماهيريا بمناسبة أعياد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية 6763 . ابتدأ الحفل بمسيرة راجلة من تقاطع البيون وفنج الى قاعة الأحتفال ،حيث تخلل المسيرة كراديس عدة من كشافة حمورابي على أيقاع الطبول والى مجاميع من أطفال مزينين بالورود  وازهار الربيع الى مجموعة الشباب حاملين الرايات الملونة والشعارات التي صدحت بها حناجرهم معبرين عن فرحتهم بعيد القيامة المجيد وباعياد أكيتو وبمسيرة عدة كيلو مترات ليصلوا قاعة الأحتفال المركزي والذي بدأ بدخول الكشافة على ايقاع الطبول ليعزف بعدها السلام الوطني الآشوري ليبدأ الحفل والذي القيت فيه كلمات عديدة بهذه المناسبة ثم أنتهت بحفلة ودبكات شعبية لأغاني وطنية  لأبناء شعبنا مشاركة منهم في الأحتفال. جدير بالذكر مشاركة نيافة المطران زيا خوشابا الوكيل البطريركي لكنيسة الشرقية القديمة والأب ثيودورس مغطس راعي كنيسة ماركوركيس في تورنتو والأب يوخنا متي راعي كنيسة مارت شموني في هاملتون ومجموعة من الشخصيات وجمع غفير وحاشد من أبناء شعبنا.   



















152
إستعدادات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لأحتفالات أكيتو 6763

    ضمن إستعدادات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لأحتفالات أكيتو 6763 أقام مقر القاطع حملة عمل جماعي للتحضير لمستلزمات الأحتفال من تهيئة باقات الزهور والشعارات وبمختلف اللغات ثم تهيئة فرقة الكشافة وتوزيع المطبوعات والدعايات للمسيرة الضخمة المزمع أقامتها وبتاريخ 31 آذار والمصادف أول أيام أعياد القيامة المجيد.حيث دأب أعضاء القاطع سنويا بالقيام بهذه الممارسات بغية إنجاح الأحتفال والذي يبدأ بمسيرة راجلة حاشدة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري لتنتهي الى إحدى قاعات الأحتفال المركزي ( قاعة ميراج ) ليستمر الحفل الفني والذي يشارك فيه مجموعة من فناني أبناء شعبنا.الى ذلك نسترعي الأنتباه والدعوة عامة للجميع.












153
مشاركة وفد قاطع كندا في حفلة عشاء على شرف نيافة الأسقف مار زيا خوشابا

     شارك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 16 آذار 2013 في دعوة العشاء التي أقامتها كنيسة ماركوكيس الكنيسة الشرقية القديمة في مدينة تورنتوعلى شرف نيافة الأسقف مار زيا خوشابا الوكيل البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة.قدم فيها الأب ثيادورس مغطس راعي كنيسة مار كوركيس شكره لنيافته على الزيارة الميمونة ثم قدم له هدية تذكارية بالمناسبة، بعدها أستهل الأسقف كلمته  تكلم فيها عن مجمل الأوضاع في الوطن وماهي الحاجيات الأساسية لديمومة الحياة لأبناء شعبنا كما تطرق الى الظروف الصعبة التي يمر بها وفي نهاية كلمته أعرب عن تمنياته وشكره العميقيين للحفاوة التي تم أستقباله بها ثم وجه شكره لحضور أبناء شعبنا وخص بذلك وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ،هذا وفي نهاية الحفل أرتأت مجموعة من أبناء شعبنا في تورنتو أن يقوموا بحملة تبرع مبالغ نقدية ,ان ترسل للوطن بغية أسناد بعض المشاريع الخاصة بالكنيسة.

154
زيارة وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية نيافة الأسقف مار زيا خوشابا

      قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 18 شباط 2013 بزيارة نيافة الأسقف مار زيا خوشابا الوكيل البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة في مدينة تورنتو في زيارته الأخيرة لكندا، وقد رحب نيافته بالوفد الزائر في مقر إقامته حيث تناول الحديث عن مجمل أوضاع شعبنا في الوطن،وفي نهاية الزيارة قدم الوفد هدية تذكارية لنيافته،كما تمنى الوفد لنيافته طيب الأقامة في كندا متمنيا له سلامة الرجوع للوطن.




155
مشاركة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في أربعينية العالم الأثاري بهنام أبو الصوف

     شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية القداس الألهي والحفل التأبيني المقام على راحة فقيد أثار العراق والتراث الرافديني المرحوم الدكتور بهنام ابو الصوف والذي أقيم بتاريخ 27 تشرين الأول 2012 في كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في مدينة تورنتو بكندا. أقام القداس الألهي سيادة المطران مار برنابا يوسف حبش مطران أمريكا وكندا وبمعية الأب الفاضل ثائر عبا وبمشاركة أبناء الكنيسة المؤمنين في صلاة على روح الفقيد. أشاد سيادة المطران يوسف حبش في كرازته في كلمة رثاء ذكر فيها المناقب التي تحلى بها فقيدنا الراحل وكيف جعل الحجارة تنطق بفضل علمه الغزير وأكتشافاته الرائعة في تل الصوان وباقي المناطق الأثرية في عراقنا القديم. تعلم الصبر والتأني وعدم الحكم على الأشياء بسرعة، تعلم إحترام الأرض وأحترام الماضي وعرف بأن سكان العراق الأوائل كانوا بشرا مبدعين حققوا الثورة الزراعية، ثورة العصر الحجري قبل أكثر من 12 الف سنة، والتي نقلت البشرية من عصر جمع القوت وحياة الصيد والمخاطر الى حياة الأستقرار والأمان وبدوره ذكر سيادة المطران بأن العراق خسر أثنين من أعظم علماء الأثار وهم الفقيد الدكتور بهنام أبو الصوف والفقيد الدكتور دوني جورج.كما والقى الدكتور أمير حراق أستاذ اللغة الأرامية والسريانية في جامعة تورنتو كلمة خص فيها فقيدنا بأهم أكتشافاته والدور البارز الذي قام به في الأستكشافات في اللقى والفخار، ثم عرض فلما وثائقيا تحت عنوان ( رحيل الأنسان العظيم  ) والذي تم أعداده من قبل الأعلامي ماجد عزيزة وأبن الفقيد السيد سامر أبو الصوف،قرأ بعد ذلك الأعلامي ماجد عزيزة رسالة سفارة جمهورية العراق في كندا والتي أرسلت من قبل السيد السفير الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني معزيا العراق وعائلة الفقيد برحيل أحد أهم رموز العراق في مجال الأثار كما تقدم السيد سامر أبو الصوف أبن الفقيد الدكتور بهنام أبو الصوف مقدما نبذة مختصرة عن حياة الفقيد شاكرا في نهاية كلمته كل المعزيين وخص بالذكر وفد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كما ختم الزميل الأعلامي ماجد عزيزة برسالة شكر لكل المشاركين مثمنا مشاركة سيادة المطران مار برنابا يوسف حبش وسعادة السفير العراقي ثم أمتنانه العظيم للسيد النائب رئيس قائمة الرافدين النيابية الأستاذ يوناذم كنا لأرساله وفد الحركة الديمقراطية الآشورية وكل الحضور. 



156
مشاركة وفد قاطع كندا بمأدبة أفطار كبرى تقيمها سفارة العراق في كندا

شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية مأدبة الأفطار التي أقامتها سفارة جمهورية العراق في كندا وبتاريخ 16 آب 2012 . وفي كلمة موجزة رحب سعادة السفير الدكتور عبد الرحمن حامد الحسيني بالضيوف مستهلا كلمته بمباركته بحلول شهر رمضان وتمنى للحضور عيدا سعيدا مؤكدا حرصه الدائم في التواصل مع أبناء الجالية، وهذا الجمع المبارك خير دليل على مشاركتنا جميعا مائدة عراقية واحدة وتحت سقف واحد للتواصل بالمحبة وما فيه خير العراقيين. كانت هناك مشاركات عديدة تخللت الحفل بعد تناول الأفطار كلمات لممثلي الأحزاب والجمعيات العراقية وقصائد تنشد بحب العراق. جدير بالذكر مشاركة السيد مظلوم مروكي بكلمة مثلت تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية التي أكدت حرص أبناء شعبنا في المشاركة في كل المحافل التي من شأنها تقوية أواصر المحبة بين شعب العراق.هذا وشارك في المأدبة عددا من الشخصيات الدينية والسياسية وجمع غفير من أبناء شعبنا العراقي في كندا.







157
إحياء ذكرى الشهيد الكلداني السرياني الآشوري( 7 آب ) في كندا




    
إحياء ذكرى الشهيد الكلداني السرياني الآشوري( 7 آب ) في كندا

       أقام تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبالتعاون مع كنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو بكندا إحتفالا مهيبا بذكرى يوم الشهيد حضره سيادة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا لكنيسة المشرق الآشورية وعددا من الأباء الأجلاء، كما وشارك النائب يوناذم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية رئيس كتلة الرافدين النيابية الأحتفال مع ممثلي مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري –مكتب كندا وممثل عن الحزب الوطني الآشوري_ مكتب كندا وعددا من الشخصيات السياسية والوطنية منهم السيد نينوس بثيو السكرتير السابق للحركة الديمقراطية الاشورية .بالأضافة الى جمع غفير من أبناء شعبنا الذين أكتضت القاعة بهم حيث شارك الجميع في القداس الألهي الذي أقيم على نية أرواح شهدائنا شهداء الكلمة والحقيقة حيث ترأس القداس سيادة المطران وبمعية الأباء الكهنة والشمامسة لينتقل بذلك الى الأحتفال المركزي في القاعة الملحقة بالكنيسة.
    أبتدأ الحفل بالترحيب بالضيوف الكرام حيث رحب السيد سابر توما بالحضور معلنا بدأ الأحتفال الذي اوعز بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا ثم أعتلى المنصة السيد يعقوب ميخائيل ليلقي بيان تجمع التنظيمات السياسية بمناسبة يوم الشهيد، ثم جاء دور سيادة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا ليلقي كلمة قيمة عن معنى الشهادة في المعاجم السريانية مرجعا أياها الى مصدرها الثلاثي لينطلق بذلك لكل المفردات المتلاحقة والتي أعطت صورة واضحة عن المعاني السامية لمفهوم الشهادة، والذي أكد بدوره بأن الشهادة هي بذار لحياة جديدة ينعم بها شعبنا بعد التضحية بعدها شارك النائب يوناذم كنا في كلمة أختصر فيها مشهاداته عبر المراحل النضالية لشعبنا ليسرد بها تاريخا مليئا بمعاني الشهادة ليعرج على بطولة شهداء الحركة بالوقفة البطولية أمام اعتى سلطة شوفينية شهدها قرن العشرين مسترسلا بذلك للمكاسب التي يحققها شعبنا اليوم على الأرض والتي هي بذار حقيقي للأولئك الأبطال شهداء الحقيقة. كما القيت كلمات وقصائدالقي فيها الشاعر فهد أسحق قصيدة شعرية نثرية اوجزت كل الصور في التضحية والفداء، ليأتي دور الأنسة فريدة آدم بقصيدة شعرية عرضت بها تاريخ الشهادة في كنيستنا المشرقية وابناء شعبنا البررة، ثم أعتلى المنصة الشماس سامي دانيال ليلقي هو الأخر قصيدة شعرية جملية روى فيها كل البطولات لشهدائنا بعدها تقدمت السيدة جوليانا كريمو لتلقي قصيدة بالعربية ابرزت فيها الدور البطولي لشهداء أمتنا والحركة الديمقراطية الآشورية، ثم عزفت مقطوعة موسيقية حزينة (نشرا دتخومي) للفنان عازف السكسفون جونسن أغاجان وعازف الكيبورد داني شمعون، وأخيرا أعتلت المنصة الفنانة القديرة لندا جورج لتلقي قصيدة رائعة الهبت الحضور بالمشاعر الجياشة عن الشهادة ونكران الذات على مذبح الحرية .
المجد والخلود لكل شهاء الحرية في العالم .... تحية حب وتقدير لكل شهداء أمتنا على مر التاريخ في سبيل الحياة الحرة الكريمة.

158
زيارة النائب يوناذم كنا لسيادة المطران حنا زورا راعي أبرشية مار أدي في تورنتو وكل كندا




     قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية برئاسة النائب يوناذم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية رئيس قائمة الرافدين النيابية  بزيارة الراعي الجليل سيادة المطران حنا زورا راعي أبرشية مار أدي في تورنتو وكل كندابتاريخ 30 تموز، والمصادف يوم الأثنين. شارك النائب صلاة الوردية وبعدها صلاة الرمش التي تقيمها الكنيسة ثم توجه الوفد بعدها الى  داخل دار الأستراحة ليتبادل الحديث مع سيادة المطران. حيث رحب سيادته بظيفه الكريم  والوفد المرافق له والذي بدوره شرح مختصر وضع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن،كما أكد سيادة المطران بأنه والمؤمنين يصلون دوما من أجل العراق وأن يعيش شعبه بكرامة وآمان. وفي نهاية اللقاء شكر سيادة النائب سيادة المطران حنا زورا على حسن الأستقبال متمنيا له دوام الصحة والعافية

159
كونفرانس قاطع كندا

      بتاريخ 4 آب 2012 عقد قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية كونفراسه لهذه السنة وبحضور نائب البرلمان السيد يوناذم كنا السكرتير العام للحركة ورئيس قائمة الرافدين النيابية ،حيث تشكلت اللجنة المشرفة على الكونفرانس برئاسته وبعضوية كل من السيد روميل بنيامين والسيد شمايل دانيال.ثم تمت قراءة تقارير التقييم ( التقرير المالي،الأعلام والعلاقات،التنظيم)وتمت مداخلات عديدة بشأن  التقييم، أعقبها الترشيح لمنصب مسؤول القاطع وتمت الأنتخابات في جو ديمقراطي فاز بها السيد كوركيس ياقو بعدها فتح باب  الترشيح لمنصب معاون مسؤول القاطع ترشح وأنتخب بالتزيكة السيد سابر توما تلتها ترشيحات اللجنة العاملة في القاطع ثم جرى أنتخابهم وفاز بها كل من السيد زكي توما مسؤولا للتنظيم،السيد إبراهيم برخو مسؤولا للأعلام، السيد شموئيل توما مسؤولا للعلاقات، والسيد رمزي سفر مسؤولا للمالية.وفي نهاية الكونفرانس تمت مناقشة وتدوين المقررات والتوصيات التي سوف تنتهجها اللجنة الحالية في المرحلة القادمة،وبدورهم عاهدالسادة الذين تم انتخابهم بالمضي قدما نحو تحقيق كل ما من شأنه خدمة المسيرة النضالية للحركة الديمقراطية الآشورية.


160
زيارة النائب يوناذم كنا السكرتيرالعام للحركة لمكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في كندا

   قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية ترأسه النائب يوناذم كنا السكرتير العام للحركة رئيس قائمة الرافدين النيابية بزيارة مقر مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في 1 آب 2012،وكان في إستقبال الوفد السيد مظلوم مروكي مسؤول المكتب وعددا من السادة أعضاء المكتب،رحب مسؤول المكتب بسيادة النائب معربا عن سعادته بهذه الزيارة وقد تطرق اللقاء مجمل الوضع السياسي في الوطن وخصوصا اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري كما تطرق الحضور في مسألة فتح قنصلية عراقية في تورنتو وقد حصل فعلا أن أتصل السيد النائب بالسيد وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وبالجهات المسؤولة لضرورة تفعيل الموضوع خدمة لصالح الجالية جدير بالذكر مشاركة السيد وليم تمو والسيد قيصر البازي من الحزب الوطني الاشوري في اللقاء. في نهاية اللقاء ودع الوفد بحرارة متمنيا للجميع سلامة الوصول.


162
نشاطات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية

      بتاريخ 6 أيار2012 قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية بزيارة سيادة المطران مار يوسف عبا رئيس أساقفة بغداد والبصرة للسريان الكاثوليك في زيارته الأخيرة لرعيته السابقة لكنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في تورنتو وأعرب الوفد عن عمق سروره بلقائه بين أحبته وابناء شعبه متمنيا له طيب الأقامة، كما ثمن سيادته الزيارة التي قام بها وفد الحركة متمنيا لهم الموفقية. بعدها شارك الوفد القداس الألهي الذي ترأس سيادته في الكنيسة. حيث أكد في كرازته عن الأيمان الذي يتمتع به العراقيين رغم الظروف الصعبة ثم تطرق الى حجم المسؤولية الجديدة  كرئيس للأساقفة وما تتطلبه من التزام في المهام والأنجازات التي قام بها وعلى كل الأصعدة من أجل إعلاء مفاهيم الأيمان المسيحي.






163
تهنئة عيد القيامة المجيد

     بتاريخ 23 نيسان 2012 قام وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية في كندا بتفقد الأب ديادورس رويل مغطس راعي كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة لتقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد ،ونقل الوفد تحيات وتهاني السادة أعضاء المحلية وعن سرورهم بلقاء الأب الفاضل متمنيا له دوام الموفقية في خدمة أبناء كنيستنا المشرقية كما وأعرب الأب ديادورس رويل مغطس عن شكره للزيارة متمنيا لهم دوام التقدم.



164
إحتفالية الذكرى 33 لميلاد الحركة الديمقراطية الاشورية




165
تهاني عيد القيامة المجيد
   شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية في الأمسية التي أقامتها كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة تورنتو بتارخ 9 نيسان 2012 ، حيث تم تقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد لأكليروس الكنيسة وكتقليد سنوي يشارك فيه أبناء الرعية. جدير بالأشارة الى كلمة سيادة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا للكنيسة المشرق الآشورية بهذه المناسبة حيث أشار الى معاني هذا اليوم في الحياة المسيحية وكيف أن الموت لايخيف المسيحين لأن مابعد الموت هناك حتما قيامة مع السيد المسيح مشبها بذلك موت حبة الحنطة وطمرها كي تنبت الحياة مجددا. وفي نهاية الأمسية جرت القرعة لأختيار الفائز من الحضور بهدية عيد القيامة المجيد.   

   

166
أدب / شعر بمناسبة اكيتو
« في: 15:11 04/04/2012  »
تلبية لدعوة كريمة من لدن الأخوة رفاق الحركة الديمقراطية الآشورية بكندا؛ حضرنا ليلة أمس الأحد، الأول من نيسان حفلهم الساهر الذي وافق عيد رأس السنة البابلية الآشورية  ( أكيتو ) وقد صادف يوم تأسيس الحركة، وقد شاركنا بحضورنا فعاليات هذا الاحتفال الكبير في مدينة تورونتو بكندا، وابتدأ بمسيرة جماهيرية حمل خلالها الكشافة أعلام العراق والحركة الديمقراطية الآشورية، صحبتها الأناشيد الوطنية والقومية، والدبكات الشعبية، ثم التأم الجمع في قاعة كبيرة اتسعت لأكثر من ألف شخص، وقرئت الكلمات والقصائد الشعرية - إذ كانت لنا مشاركة بعنوان ( في بيتك يا أكيتو يلتقي العراقيون )، جسدت تلاحم شعب العراق، وأصالة مكوناته العريقة، وتشبثها بوطنيتها؛ رغم محاولات طمس الهوية، وإفراغه من  سكانه الأصليين، ,ونقلنا للحاضرين تحايا وتهاني إخوانهم المندائيين في كل أرجاء العالم، ثم عمت مظاهر البهجة على أنغام الموسيقا، وتشابكت الأكف والأكتاف بدبكات فولكلورية تتحدى الإرهاب والفساد والتهميش والتهجير للمكونات الأصلية لأرض الرافدين، وسنوافيكم بمجموعة من صور الحفل لاحقا، وغادرنا بمثل ما استقبلنا به من حفاوة وتكريم من جميع الحضور، فهنيئا للشعب الآشوري الكلداني السرياني، ولشعب العراق العريق، وكل أكيتو والجميع بخير

مديح الصادق
من كندا، تورونتو
في بيتك - يا أكيتو - يلتقي العراقيون
لمناسبة ( أكيتو ) عيد رأس السنة البابلية الآشورية
بقلم مديح الصادق

الراجماتُ يرجمنَ رجماً
ووحشةُ الليلِ يخرقُها
صهيلُ المدرعات
وقابَ قوسينِ أو أدنى
عن رجفةِ الموتِ
نحنُ قابعون
الله أكبرُ يهتفُ العريف
وهم في الضفةِ الأُخرى
مثلما ردَّدْنا يُردِّدون
عن موتاهُم شهداءُ قالوا
كذلك عندنا الشعراءُ
في المذياعِ يُطبِّلون
في موضعي يحشو الرصاصَ إيشو
وأحمدُ يعطي أوامرَ الرمي
بايزيدُ يطبخُ الطعام
وآرامُ يضمِّد الجرحى
في موضعي حيث مُجبراً أقاتل
كان كلُّ العراقيينَ معي يُقاتلون
ساعة النصرِ جميعاً يرقصون
وعندما تحتكم حلقاتُها
بالموتِ مستهزئينَ يبسمون
فللَّه درُّكُم
ولا ثكلتكُم أمهاتكُم، أيُّها العراقيون
 
أينما ولَّيتَ وجهكَ؛ هكذا تجدْهم
كنيسةٌ تجاورُ مسجداً
فلا أجراسُها تعكِّر صفوَ المُصلِّين
ولا من آذانِهم يجفلُ المسيحيون
وعلى الفراتينِ، على الضفاف
وخلفَ الترميدا
يصطفُّ طامعونَ بجنَّة
وفي مَجراهما تعمَّد المندائيون

عربي، كردي، آشوري، كلداني
أيزيدي، مندائي، شبكٌ، تركمان
هم أهلي جميعاً
ففي الحقولِ تشابكتْ أكفُّهم
وفي المصانعِ هم جميعاً مُنتجون
والحضارة ما بناها غيرُهم
يحكي لنا الصادقُ، التأريخ
أنْ تلك الصروحَ شيَّدوها
أولئك الذين عن ديارِهم
اليومَ عُنوةً يُهجرون
تسلَّقَ الصروحَ بُغاثٌ
أرزاقَهم بالقسطاسِ يُقسِّمون
قتلاً، نفياً، تهجيراً، والتهميش
فأشهدُ باللهِ لإنَّهم عادلون
وما هم بذلك إلا واهمون
ظنُّوا جذوراً بأرضِ الرافدينِ راسخة
كلعبةِ الأطفالِ يقلعون
وليس إلا نفوسَهم يخدعون
ألا أخبِرْهم الصوابَ يا أكيتو
أنَّ آرام، بابل، آشور
 بأرضِ الرافدين
أحياءٌ، خالدون

مهما أوغلَ البُغاثُ بظلمِهم
فهُم صامدونَ لا يرحلون
ويرحل الإرهابُ والفوضى
ويولي الأدبارَ ظُلاّمٌ فاسدون
وتحت سقفك - يا أكيتو
يلتقي الأشراف العراقيون
برايات خيرٍ وسلامٍ وحُبٍّ
يلوِّحون
أناشيد للعراق وشعبه
للسهل والوادي يُنشدون
موطني .. موطني
April - 1st - 2012




167
أحتفالية الذكرى 78 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي في تورنتو
      بتاريخ 31 آذار 2012 شارك وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية الأحتفال الذي أقامته لجنة محلية كندا للحزب الشيوعي العراقي بالذكرى 78 لميلاد الحزب، حيث القيت الكلمات والقصائد الشعرية بهذه المناسبة العزيزة أستذكارا طيبا لكل النضال الذي خاضه حزب الكادحين والفقراء والعمال، وبدوره وجه وفد الحركة الديمقراطية الآشورية برقية تهنئة القيت في الحفل جاءت لتؤكد مشاركة الحركة أفراح الحزب الشيوعي العراقي وتواصلا مع كل المناسبات الوطنية. 


168
إحتفالات أكيتو في كندا

أقام تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في كندا إحتفالا مهيبا بمناسبة أعياد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية 6762 شاركت فيه جموع حاشدة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري .
فعلى الرغم من برودة الجو وسقوط الأمطار ،عبر الحضور المتميز لأبناء شعبنا في المسيرة عن عمق الأرتباط  بالوطن الأم ، و التصاق الأنسان الكلداني السرياني الآشوري بأرض الأجداد وقضيته القومية الوطنية .
تقدم المسيرة الراجلة ،  تشكيل كشافة حمورابي ، حاملين أعلام ورموز أمتنا ، تلاه ، كردوس ممثلي الأحزاب والمؤسسات القومية ، ليأتي بعدها كراديس أبناء شعبنا متمثلة بكردوس للأطفال حاملين وردة في وسطها حروف أبجديتنا السريانية الجميلة ، لتعبر عن التصاقهم بلغتهم وثقافتهم ووطنهم.
أستمرت المسيرة مسافة كيلومترين ، لتصل الى مركز الأحتفال وليبدأ عرس أكيتو البهي بمشاركة كل شرائح أبناء شعبنا، حيث أبتدأت بدخول الكشافة الى قاعة الأحتفال بقرع الطبول معلنيين بذلك بدأ الحفل المركزي ثم تثبيتهم للأعلام والرموز الوطنية ليأتي بعدها مشاركة أباء الكنيسة الأب يوسف سرمس من كنيسة المشرق الآشورية والأب نينوس إوراهام  من الكنيسة الشرقية القديمة،  في كلمتين  موجزتين ،  باركا فيهما الأحتفال ،  ليأتي بعدها كلمات تجمع التنظيمات السياسية السيد سابر توما تلتها كلمة السيد أفرام الهوزي تلتها كلمة السيد قيصر البازي. بعدها جاء دور الشعراء كل من الشاعر فهد أسحق، مديح الصادق، زيا البازي، برخو موشي ليشاركوا أبناء شعبنا بهذا الأحتفال البهيج .
 شارك ، إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري (أكسو) برقصة فلوكلورية جميلة ، ليعلن بعدها ، عن مسابقة رسوم الأطفال تحت عنوان مسابقة الفنان الراحل لوثر أيشو للفنون التشكيلية للأطفال في دورتها الأولى قدمها الفنان فارس أيشو وبمشاركة منظمي الحفل والتي عبرت من خلال مشاركة أطفالنا الصغار عن عمق حب الأطفال لفن الرسم وحبهم لرموزهم التاريخية من خلال رسم الأعلام والشعارات الوطنية مزينة بالورود والفراشات ، ليتم بعدها توزيع الهدايا للأطفال الفائزين .
جدير بالذكر مشاركة مجموعة من فناني أبناء شعبنا في معرض الفنون التشكيلية ، منهم الفنان النحات أديب جورج بمجموعة من الأعمال النحتية الرائعة، والفنان فارس أيشو والفنان إبراهيم برخو بجدارية كبيرة تحت عنوان بانوراما أكيتو وميلاد زوعا، والحضور المتميز للأذاعة الآشورية التي تبث بترددات (  FM) من مدينة لندن اونتاريو .
  أستمر الحفل الفني الساهر وبمشاركة كل من الفنانين توني كبريل، رامز بيث شموئيل ومفاجأة الحفل الفنان جوني طليا القادم من أستراليا ومجموعة أخرى من الفنانين.
شكرا لكل من شارك وساهم بدعم أحتفالات أكيتو وكل عام وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ،بالف خير.





169
حفلة قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية لدعم إحتفالات أكيتو 6762

      في مستهل التحضيرات لأقامة أحتفالات أكيتو 6762 لهذا العام أقام قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بتاريخ 17 آذار 2012 وبمشاركة إتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري واللجنة الخيرية الآشورية حفلا فنيا ساهرا شارك فية نخبة من فناني كندا ، أبدع فيها كل الفنانين ليقدموا بذلك صورة رائعة لرفد مسيرة زوعا في كل النشاطات وكانت مشاركتهم قد سجلت عند أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كل العرفان والتقدير للموقف الذي لابد منه مع كل ما من شأنه رفعة أسم شعبنا وبلدنا نحو تحقيق ما فيه خير أمتنا وشعبنا، كما قدم قاط

بمناسبة اعياد اكيتو وراس السنة- البابلية الاشورية تقيم اللجنة الخيرية الاشورية بالتعاون مع قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية واتحاد الطلبة الكلدان السريان الاشوريون حفلاً فنياً ساهرا بالمناسبة.


170
زيارة رعوية للمطران مار يعقوب دانيال لكندا

      قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 11كانون الأول 2011 بالمشاركة في حفل الأستقبال الذي أقامته كنيسة مار كوركيس  في تورنتو للكنيسة الشرقية القديمة على شرف الزيارة الرعوية التي يقوم بها نيافة المطران مار يعقوب دانيال (مطران أستراليا ونيوزلندا ) في زيارة لأمريكا وكندا وفي اليوم التالي شارك وفد آخر من القاطع في القداس الألهي الذي أقامه نيافة المطران مار يعقوب دانيال حيث أكد نيافته في كرازته على ضرورة الحفاظ على أيماننا المسيحي كما كان أبائنا وأجدادنا وضرورة تلاحم الأسرة أبتدا" بالكنيسة ثم علاقة الزوج مع زوجته  وأحترامهما كل لقرينه ثم مع الأولاد مشيرا بذلك الى تواصل أبناء المهجر مع مايحدث في الوطن رافعا صلواته للرب لأن يعم الخير والسلام في أرجاء المعمورة ,وان يعيش أبنائنا بطمأنينة . وقدم الوفد المشارك شكره الجزيل لنيافته لهذه الزيارة الميمونة متمنيا له طيب الأقامة وسط أبناء كنيسته.








171
نشاطات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية
             قام وفد من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية بزيارة مقر أتحاد الطلبة الكلداني الآشوري السرياني في كندا في زيارة تفقدية لأبنائنا الطلبة، أستعرض في هذا اللقاء اتحاد الطلبة عن مجمل نشاط الأتحاد وبرنامج العمل الذي ينهجه في المرحلة القادمة وبدوره أبدى وفد قاطع كندا للحركة المساعدة في كل ما يخص دعم نشاط الأتحاد والوقوف عند كل ما يجمعنا في العمل القومي المشترك ، وفي نهاية اللقاء تمنى أعضاء الوفد الموفقية لأعضاء إتحاد الطلبة الكلداني الآشوري السرياني الموفقية وأن تسدد خطاهم لما فيه خير الأتحاد وأبنائنا الطلبة في كندا.



172
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية

        شارك وفد من محلية تورنتوللحركة الديمقراطية الآشورية أعمال المؤتمر التأسيسي الأول لتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا والذي بدأت أعماله صباح يوم الأحد 4 كانون الأول /ديسمبر 2011 والذي تم فيه تشكيل لجنة إدارة المؤتمر ثم قراءة التقرير الأنجازي للهيئة التحضيرية ومناقشة وإقرار النظام الداخلي وبرنامج العمل ثم إنتخاب الهيئة التنسيقية والتي بدورها سوف تقوم بالعمل للسنتين القادمتين، ووجه بدوره وفد الحركة الديمقراطية الآشورية تهنئة خاصة لتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا لنجاح المؤتمر وأن يتعزز دور الديمقراطية من خلال ما يطرحة المؤتمرون في ترسيخ مفهوم المواطنة متجاوزيين بذلك كل الفوارق والتسميات والتوجه نحو بناء عراق موحد وأن يعيش أبنائه في ظل سلام دائم.


173
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الاشورية

        شارك وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية وفي مساء يوم الأحد المصادف 4 كانون الأول/ديسمبر2011  في الأحتفال السنوي الذي تقيمه عضوة البرلمان الكندي السيدة جودي سغرو  وعلى شرف كل مسانديها في الأنتخابات البرلمانية الكندية. القت السيدة سغرو كلمة قيمة حيت فيها كل المواطنين الذين شاركوا في الأنتخابات الكندية للعام المنصرم وأبدت أستعدادها في خدمة الكنديين من خلال تقديم كل ما يخدم المواطن والبلد، هذا ووجه السادة أعضاء محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الاشورية تهنئة خاصة للعضوة البرلمانية متمنين لها الموفقية في مهام عملها.


174
المهرجان السنوي الثامن للتراث والثقافة العراقية في كندا   
 

شارك وفد محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 26 تشرين الثاني 2011 في المهرجان السنوي الثامن للتراث والثقافة العراقية الذي تقيمه الجمعية العراقية الكندية الذي يعتبر من أحد النوافذ الثقافية العراقية التي تحاول أن تبرز وجه العراق الحضاري في كندا والعالم. وتخلل المهرجان عروضات للأزياء العراقية، اعمال فنية، سيراميك، لوحات فنيةودبكات شعبية متنوعة،أغاني شعبية، قصائد شعرية تغنت بحب الوطن، موسيقى، مصنوعات يدوية ومصوغات عراقية. وجدير بالذكر إن مشاركة محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية  جاءت لتعبر عن مدى أهتمام أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بالثقافة العراقية وعمق مشاركتها لأظهار الوجه الناصع للثقافة العراقية بكل تلاوينها حيث تمثلت بأعمال متنوعة في فن النحت البارز للفنان أديب يوحنا متمثلة بالتماثيل الآشورية وأبراز فن العمارة العراقية في منارة الحدباء كما جاءت أعمال مجموعة فناني أبناء شعبنا لتكمل الصورة في الخط  السرياني والخط العربي والرسم بالأضافة الى مجموعة أعمال مرسم الطفل  الى جانب عرض الأزياء الآشورية هذا بالأضافة الى مشاركة مجموعة فناني أبناء شعبنا ومنهم الفنان القدير طارق ميخائيل ببعض الأعمال التراثية ومشاركة أتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في كندا مما أذهل الحضور بنتاجات العراقيين جميعا.


175
نشاطات قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية

وصل بتاريخ 27 تشرين الأول الى مدينة تورنتو - كندا السيد سركون لازار وزير البيئة عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الآشورية في زيارة رسمية ، وكان في استقبال السيد لازار أعضاء من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الاشورية ومجموعة من أبناء شعبنا في كندا، هذا وعقد أجتماع لمحلية تورنتو في اليوم التالي حضره السيد الوزير وتمت مناقشة آخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية وعلى كيفية تفعيل دور الحركة في المهجر للوقوف عند كل المحطات التي من شأنها التواصل لدعم مسيرة زوعا في الوطن ، وفي يوم السبت المصادف 29 تشرين الأول قام السيد الوزير بزيارة تفقدية لنيافة المطران عمانوئيل يوسف أسقف كندا للكنيسة المشرق الآشورية حيث أطلع سيادته لكل المجريات السياسية في الوطن ورحب بدوره نيافة المطران عمانوئيل يوسف بضيفه الكريم متنمنيا له الموفقية ، كما وزار السيد الوزير سيادة المطران حنا زورا رئيس أساقفة كندا للكنيسة الكلدانية ورحب سيادتة بالسيد الوزير طالبا من الرب أن يسدد خطى مسؤولي شعبنا في الحكومة العراقية  لما فيه شعبنافي العراق.هذا وشارك في الزيارتين مجموعة من اعضاء قاطع كندا وأعضاء محلية تورنتو. كما والتقى السيد الوزير في نفس اليوم بنخبة من أبناء شعبنا في كندا الذين أكدوا بدورهم مساندتهم لكل المقترحات التي تحمي أبنائنا في الوطن وما يعزز المشاركة الفاعلة في عراق اليوم وإزالة الغبن والتهميش والأقصاء في كل المجالات.


176
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية  في كندا

    بتاريخ 16 تشرين الأول شارك وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية ومجموعة من مثقفي مجتمعنا الكلداني السرياني الآشوري في مدينة تورنتو بالأحتفال التأبيني الذي أقامه التيار الديمقراطي في كندا بمناسبة مرور أربعين يوما على إستشهاد هادي المهدي الناشط السياسي الذي أستشهد على المبادئ التي آمن بها وليعلن عن حقيقة مايجري للأنسان العراقي من أنتهاك في الحقوق. قدمت خلال الفعالية مجموعة من الكلمات والقصائد التأبينية التي مجدت بها روح الشهداء القاها مجموعة من النشطاء السياسيين والشعراء، كما ذكر بالمناسبة الراحل الفنان محمد غني حكمت النحات العراقي المشهور ومآثره في الفن التشكيلي العراقي التي أعطت للفن التشكيلي العراقي هوية النحت المعاصر.   



177
حفلة اللجنة الخيرية الآشورية في هاملتون

   أقامت اللجنة الخيرية الآشورية في مدينة هاملتون- كندا حفلا فنيا ساهرا بتاريخ 15 تشرين الأول 2011. أحيا الحفل الفنان المتألق عمانوئيل بيث يونان الذي أبدع في مجموعة من الأغاني الوطنية والشعبية ، وجدير بالأشارة أن ريع الحفلة هو لأحتياجات اللجنة الخيرية الآشورية في الوطن.حيث كانت مشاركة أبنائنا في الحفل فاعلة.


178
نشاطات محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية

      شارك وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 16 تشرين الأول 2011 الأحتفال الذي أقامته كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الآشورية في تورنتو بكندا بمناسبة الذكرى 35 سنة على أعتلاء قداسة مار دنخا الرابع السدة البرطيركية لكنيسة المشرق الآشورية،حيث أبتدأ الأحتفال بكلمة قيمة لنيافة المطران مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا أشاد بها بالرعاية الأبوية لكنيسة الرسل المتمثلة برعاية قداسة مار دنخا الرابع طالبا من الرب أن يحمي كنيستنا تحت رعايته الأبوية الى مافيه خير أبنائنا في أرجا المعمورة.



179
إحتفالية يوم الشهيد في كندا

اقام تجمع التنظيمات السياسية  شعبنا في تورنتو بكندا وبمشاركة مجموعة من الموسسات الأجتماعية ومنظمات المجتمع المدني أحتفالا مهيبا بذكرى مرور 78 عاما على مذابح سميل ويوم الشهيد الكلداني الآشوري السرياني في 7 آب 2011 وعلى قاعة نينوى في تورنتو. أبتدأ الحفل بكلمة ترحيب القاها السيد سابر توما مسؤول محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا الأبرارثم أعقبها عرض فلم قصير عن مأساة شعبنا عبر التاريخ تلتها صلاة الشهيد من قبل الآب الفاضل يوسف سرمس ثم جاء دور السيد شمايل دانيال مسؤول قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية ليلقي كلمة بأسم القاطع الذي توقف عند كل المحطات التي مرت بهذا الشعب ومحدثا شريحة الشباب في أمتنا الكلدانية السريانة الآشورية للغور في معرفة كل ما أصاب ويصيب ابناء شعبنا لشحذ الهمم في المساندة الفاعلة وضرورة أيصال الرسالة الى الضمير الأنساني في كل العالم بحجم وهول المأساة، ثم أعتلى المنصة السيد مظلوم مروكي مسؤول مكتب المجلس الشعبي  ليلقي كلمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وبدوره أوجز ضرورة تلاحم ووحدة الصفوف في أعلاء شأن شعبنا بين شعوب العالم مؤكدا على ضرورة الوحدة كشعب واحد، ثم جاء دور ممثل الحزب الوطني الآشوري السيد قيصر أوديشو الذي عبر فيها عن عمق تضحية الشهداء في سفر الأمة ومالها من أبعاد في أستذكارها للأستلهام المآثر البطولية في حياتنا اليومية، وبعدها أعتلى المنصة السيد رمسن بنيامين عضو في محلية تورنتو للحركة الديمقراطية ليقف وقفة خاصة بمشاهداته لكل مآثر الشهداء التي رأها بأم عينه أثناء أعتقاله مع شهداء الحركة  وبالأخص الشهداء جميل وشيبا، ثم جاء دور كلمة فناني تورنتو التي القاها الفنان موريس متي جاء فيها مختصرا في كلمة قصيرة " ماأشبه اليوم بالبارحة" مؤكدا أستمرار سياسات القتل والترهيب والتهميش والأقصاء بحق شعبناوضرورة التلاحم للحد من كل هذه الممارسات، بعدها القى الشاعر فهد اسحق قصيدة رائعة وصف فيها مآساة شعبنا عبر التاريخ، ثم جاء دور الشاعر زيا البازي الذي أبدع هو الآخر في قصيدته، ثم القى الشاعر خوشابا جابة الظيف القادم من أمريكا – شيكاغو الذي وصف جريمة بشعة بحق أبناء شعبنا في عام 1961 في منطقة سردشتي وهلوا الذي راح ضحيتها اربعون شخصا في يوم واحد،وتلتها قصيدة الشاعر موشي برخو بقصيدة جميلة ثم جاء دور الصحفي والأعلامي المبدع ماجد عزيزة في قصيدة رائعة بحق شهيد الكلمة المطران مار بولس فرج رحو الذي استشهد في مدينة الموصل ذاكرا كل مآثره الطيبة،ثم القى الشاعر سليمان ججيكا قصيدة أكدت على ضرورة الوحدة ولا بديل عنها، بعدها قدم الفنان شمايل آدم مسرحية "باعوثا دسهدا كوركيس بريخا يوخنا" طلبات الشهيد كوركيس بريخا يوخنا والتي كانت من المآثر التي رأها رفيق الشهيد كوركيس السيد إبراهيم برخو أثناء إخلاء الشهداء في الحادثة التي جرت في مدينة نينوى أثناء الأنتخابات في 29 تشرين الثاني 2005 لقد جاءت المسرحية لتعبر عن معاني الفداء والأستشهاد من أجل الوطن، ثم جاء دور عازف السكسفون الفنان المتآلق جونسون لينقل مشاعر الحزن عبر اللحن الشجي لينتقل الى لحن آخر ملئه النهوض والأستعداد مجددا للبذل والعطاء ثم جاء دور عازف العود الفنان المبدع روبرت أسحق بعزف منفرد ليختم هو الآخر الحفل بمقطوعة على مقام كورد ونهاوند لينهيا بعزف أنشودة وطنية "يا أخوني" ليختم بذلك الحفل الرائع، والجدير بالذكر الحضور المتميز لأبناء شعبنا في هذه الأحتفالية .



180
نشاطات تجمع تنظيمات شعبنا في كندا

      شارك وفد تجمع تنظيمات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في كندا وبتاريخ 31 تموز 2011 حفل العشاء المقام على شرف قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية خلال زيارة قداسته الرعوية لكندا، وكان من ضمن الوفد أعضاء في الحركة الديمقراطية الآشورية، والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، والحزب الوطني الآشوري.القى قداسة البطريرك كلمة قيمة عبر فيها عن عمق إيماننا المسيحي وناشد فيها كل المؤمنين من أجل الحفاظ على الهوية القومية والدينية ومثمنا بذلك دور ممثلي الأحزاب والمؤسسات القومية من أجل دعم وجود شعبنا في الوطن.
وفي ختام حفل العشاء عبر الوفد عن سعادته بلقاء قداسته متمنيا له دوام الصحة، معاهدين قداسته من أجل خدمة أبناء شعبنا.



181
زيارة وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الآشورية لمقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري

         بتاريخ 31 تموز 2011  قام وفد من محلية تورنتو للحركة الديمقراطية الاشورية بزيارة تفقدية لمقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في كندا، وكان في أستقبال الوفد السيد مظلوم مروكي مسؤول المكتب وعددا من أعضاء المجلس. وتناول الطرفان أخر مستجدات الأوضاع في الوطن كما ناقش الأجتماع سبل تعزيز العلاقات من خلال المشاركة الفاعلة في كل الأنشطة التي من شأنها خدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في كندا



182
ندوة سياسية
أستضاف قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية وبتاريخ 30 تموز2011 الناشط السياسي نمرود سليمان في ندوة سياسية تحت عنوان "دور المثقف الكلداني السرياني الآشوري في المرحلة الراهنة " ، قدم الناشط شرحا مفصلا عن طبيعة تعامل السياسي والمثقف مع مجريات الأحداث مركزا بذلك بأن لكليهما دور فعال في التعامل مع الثابت والمتغير من الأحداث وأن لكل منهم نظرته الخاصة في المرحلة الراهنة موكدا بذلك على إن التجربة أثبتت بأن  أفق المثقف والسياسي لا حدود لها من أجل خلاص الأمة . وفي ختام الندوة طرحت مجموعة من الأسئلة من قبل الحضور والتي أجاد فيها المحاضر إجابتها من زوايته الفكرية وعبر تاريخه السياسي الطويل مما أعطى للحضور الرؤية السياسية الواضحة في أمكانية البحث عن دور المثقف والسياسي في انتاج الأفكار التغيرية في مجتمع ينتظر من يبث فيه روح التجديد والعطاء.


183
ببالغ من الحزن تلقينا الخبر المفجع لوفاة الاخ والزميل والصديق لوثر ايشو وهو في اوج عطاءه الفني لطالما قدمت من رؤى وافكار في الفن كانت منهل للانسانية وشخصت مواطن الفكر في بيث نهرين ومرورا بكل تاريخ العراق برسوماتك وتجليات وعيك وفكرك الثر. نم قرير العين  ياصديق كل البشر ويبقى ذكراك ابدافي الوجدان والضمير ،نم وروحك الطاهرةتستذكر كل معاناة حاضرناالمؤلم بفقدانك.عزاؤنا فيك بفقدانناعلمامن اعلام الفكر والفن والثفافة.
ابراهيم برخو

صفحات: [1]