المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
المنبر الحر / رد: المذابح المسيحية أنواعها وتبعيتها
« آخر مشاركة بواسطة Husam Sami في الأمس في 23:23 »

  الأخوة الأعزاء من العقيدة الارثدوكسية
قام المسيح ... حقاً قام
 كل عام وانتم بخير وصحة وعافية

 بالأمس ( قبل اكثر من شهر ) صلب مسيح العقيدة الكاثوليكية والبروتستانتية وقام ... اليوم صلب مسيح العقائد الرثدوكسية وقام
 بالأمس احتفلنا واليوم نحتفل ... على الرغم من ان مسيح الكتاب المقدس (( واحد ))  جعلوه ( مسحاء ) وكل منهم يقول ( نحن الفئة " العقيدة الوحيدة " الناجية والآخرين في جهنم يسطلون ) فيا ترى من من هؤلاء هم الفئة الناجية ..
(( الفئة الناجية )) ليست فقط في المسيحية بل في جميع العقائد الأبراهيمية ( اليهودية والأسلام ) ... السؤال هنا : هل هناك فرقة ناجية ام ان جميعها من نفس الكأس ستذوق .... ؟ !!  ... هذا ما نبحثه في موضوعنا (( المذابح وآلهتها وقرابينها )) تابعونا ... تحياتي
 الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً
  اخوكم الخادم  حسام سامي   5 / 5 / 2024
2
المنبر الحر / رد: المذابح المسيحية أنواعها وتبعيتها
« آخر مشاركة بواسطة Husam Sami في الأمس في 23:22 »

  الأخوة الأعزاء من العقيدة الارثدوكسية
قام المسيح ... حقاً قام
 كل عام وانتم بخير وصحة وعافية

 بالأمس ( قبل اكثر من شهر ) صلب مسيح العقيدة الكاثوليكية والبروتستانتية وقام ... اليوم صلب مسيح العقائد الرثدوكسية وقام
 بالأمس احتفلنا واليوم نحتفل ... على الرغم من ان مسيح الكتاب المقدس (( واحد ))  جعلوه ( مسحاء ) وكل منهم يقول ( نحن الفئة " العقيدة الوحيدة " الناجية والآخرين في جهنم يسطلون ) فيا ترى من من هؤلاء هم الفئة الناجية ..
(( الفئة الناجية )) ليست فقط في المسيحية بل في جميع العقائد الأبراهيمية ( اليهودية والأسلام ) ... السؤال هنا : هل هناك فرقة ناجية ام ان جميعها من نفس الكأس ستذوق .... ؟ !!  ... هذا ما نبحثه في موضوعنا (( المذابح وآلهتها وقرابينها )) تابعونا ... تحياتي
 الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً
  اخوكم الخادم  حسام سامي   5 / 5 / 2024
3
كتبنا واقترحنا في أكثر من مناسبة .. بأن الحركة والاحزاب السياسية " والتي تمثل اليوم تحالف أثرا " ، يجب أن تسعى لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان في العالم ليكون معبرا عن ارادة شعبنا وطموحاته من اجل تحقيق اهدافه وفي مقدمتها الحفاظ على وجوده القومي ..
واذكركم بالمقتبس ادناه من مقال " الكلام الممنوع / القسم السابع قبل اكثر من سنتين .. بمعنى آخر .. أننا اذا لم نبادر لأعادة تنظيم طريقة تفكيرنا واعادة تنظيم طريقة عملنا القومي ، فأن الآخرين لن يبقوا مكتوفي الأيدي ، خصوصا اننا نعيش عصر التحولات والمتغيرات المتسارعة ..
مقتبس " ثالث عشر ـ وعليه ، فأن ما أنا بصدده ، قد اصبح أكثر وضوحا ، وبتعبير أدق ، أنني أسعى لبناء وتأسيس تحالف أو أتحاد جماهيري عالمي بين الاشوريين والكلدان والسريان وبالتضامن مع كنائسنا المختلفة ( وهنا لا بد من التأكيد على ضرورة ان تقوم الكنيسة الكلدانية بمراجعة مواقفها من مسألة الحقوق القومية لشعبنا ) ، وصولا الى خلق تمثيل حقيقي نزيه يعبر بصدق عن ارادة وطموحات وحقوق شعبنا في العراق ، وبأمكاننا أن نتصور مقدار الزخم المتولد من هذا التحالف والتضامن الكبير وتأثيراته المختلفة على الساحة العراقية السياسية ، وعلى معنويات ابناء شعبنا ايضا . "
مع التقدير
4
تأجيل موعد إنعقاد مؤتمر زوعا خطوة ناجحه تستحق الاحترام والتقدير

  بعد مباحثات امتدت لسنوات, صدر في 3 آذار 2024,بيان اتفاق مشترك بين الحركه الديمقراطيه الاشوريه وحزب ابناء النهرين على إعادة لحمة زوعا الى سابق هيكلها التنظيمي الواحد,ثم أعقب البيان حل حزب ابناء النهرين في 22 آذار كخطوه تسبق عملية اتمام خطوات الاندماج في مؤتمر الحركه الديمقراطيه الاشوريه الذي كان من المزمع عقده في نهاية ايار 2024 .
 في خضم السير نحوتحقيق الاندماج وإستعادة لحمة زوعا الى حال  افضل مما كانت عليه قبل حصول الانشقاق,من الطبيعي أن تبرز آراء بين مختلف ومتفق على آلية وأسلوب إتمام المشروع بنجاح,ولطالما توصف مثل هذه الحالات بالطبيعيه والصحيه لو اُحسن التعامل معها, فهي تجسيد عملي لمفهوم الديمقراطيه الذي يعطي الاعتبار الامثل والصريح لحرية إبداء الرأي خاصة حين يكون الهدف تقديم الجديد لمسيرة  الحركه المقبله وبما يحقق الفائده للشعب.
وعليه, حسناً فعلت قيادة زوعا في إقدامها على تغيير موعد انعقاد المؤتمر الذي كان مقررا عقده في 31 ايار, وتأجيله الى أيلول سيبتيمبر القادم, إنه إجراء محط تقدير واحترام عندما يأتي كإستجابه  واعيه  للآراء التي طالبت باعطاء مزيد من الوقت والفرص للمشاركه في مناقشة النقاط المتعلقه بالأمور التنظيميه التي من شأنها إنضاج  فكرةالإندماج  بوجه يعكس أجواء تطبيعيه تتلاشى فيها النوازع الانعزاليه التي يمكن ان تكون قد خلفتها السنوات العشر المنصرمه, لذلك من المؤمل,وهو ما نتمناه ان تكون الاشهر القليله التي تفصلنا عن الموعد الجديد لانعقاد المؤتمر حافله بلقاءات ومناقشات تذلّل العقبات صغرت ام كبرت منعاً لحصول اي  ثغره تنظيميه مستقبليه تعيق نشاط الحركه بشكل عام.
الأمل يحذونا الى أن الجميع( قيادة زوعا الحاليه  وابناء النهرين ورفاقهم القدماء) سيكونوا بقدر المسؤوليه  وبعدم بخلهم على شعبهم في بذل المزيد من الجهود الكفيله لتهيئة الذات فكريا ونفسيا بما يجعل حضورهم في المؤتمر ككتله واحده يتسابق اعضاؤها في صناعة الجديد المفيد .
الوطن والشعب من وراء القصد   
5
السيد مرقس يوسف
الاستاذ يوآرش هيدو

قد يكون التالي التعقيب الاخير علئ علئ هذا المنشور :

واضح ان الاستاذ يوآرش هيدو  بدأ يتفلسف ل اظهار شطارته ... و انا قرات المنشور و اثنيت علئ الكتاب كما بينت في التعقيبين ما هو ضروري ليعرفه ابناء شعبنا و غيرهم بهذه المناسبة سواءا يفهم مترجم المنشور او لا يفهم.

و فيما يلي  مختصر ب " ( كنز اللغة السريانية) " الحقيقي الذي نشره باختصار شديد المؤرخ الدكتور  روجيه شكيب الخوري ~ الذي له 108 كتاب من بينها 55 في الاراميات ~ في صفحته علئ الفيس بوك  عن دور " الاراميين السريان" في ميلاد الحضارة و أهمية  " اللغة الارامية السريانية " بالنسبة للشعوب ك مرجع لكل مهتم باللغات و كذلك لكل قارئ متابع و كما يلي :

" الدكتور روجيه شكيب الخوري

لغة سريانية

لغة سريانية = ܠܶܫܳܢܳܐ ܣܽܘܪܝܳܝܳܐ (ملاحظة: لقد أوضحنا في آلاف الصفحات وفي جميع كتبنا كيف انتشرت الآرامية - السريانية في العالم، وأهميتها بالنسبة للشعوب، وخاصة في مقدّمة وخاتمة كل جزء في سلسلة: "السريانية للجميع"، بأجزائها الأربع، وفي العديد من أبحاثنا، وخاصةً في في السلسلة القومية - التاريخية: "الآراميون، قومية ولغة، بأجزائها الخمس"، أو في الكتاب السياسي التاريخي اللاهوتي: حق الخيار والاختلاف في الدين والسياسة، بأجزائه الثلاثة؛ والآن، سنورد باختصار شديد، أي، في بضعة أسطر، ما علينا أن نتذكّره بهذا الصدد:
- كانت الآرامية لغة بلاد الشام، السورية (أي: الارامية، على جميع الأصعد)،
- ولغة العراق القديم في القسم المسمى خطاً ب: بين النهرين، والذي يجب تسميته ب: بيث ارماي أي بلاد الآراميين = ܒܶܝܬ̥ ܐܳܪܳܡܳܝ̈ܶܐ،
- وامتدت السريانية إلى شمال الجزيرة العربية،
- وشمال شرق مصر،
- وانتشرت في العالم القديم انتشاراً واسعاً،
- وكُتبت بها بعض أجزاء أسفار العهد القديم، مثل طوبيا ويهودت دانيال وعزرا...
- ، وأصبحت لغة الدولة الآشورية بعد اضمحلال لغتها الآكادية بأبجديتها المسمارية قرونا قبل الميلاد، قبل الميلاد،
- ولغة اليهود بعد عودتهم من السبي إلى فلسطين، إذ أنه كُتب التلمود البابلي بالآرامية،
- وكتب الصابئة المندائيون كتابهم كنز ربّا بالآرامية،
- وأصبحت في عهد داريوس الكبير (521–486 ق.م) اللغة الرسمية للإمبراطورية الفارسية وما جاورها،
- وبها جمعَ الزرادشتيون في إيران أقوال زرادشت في كتابهم أفستاق،
- واستخدمها البوذيون في مواعظهم،
- وبعد الميلاد بلغت السريانية الهند الصين ومنغوليا،
- ولعب السريان الشرقيين النساطرة دوراً مهماً في ذلك، ومن الآرامية جاءت صيغ وأبجديات كتابة لغات شرقية عديدة كالخروشتية، البرهمانية، التبتية، البهلوية، الأفستية، السغدية، المانوية، الويغورية، المانشوية، الكالموكية واليوريتاية، وغيرها،
- وكانت لغة الأنباط منذ القرن الثالث قبل الميلاد،
- ولغة مدينة الحضر وتدمر،
- وعن الخط النبطي الآرامي تطور الخط العربي الذي كُتب به القرآن،
- وعنه تطور الخط الفارسي والتركي والأوردي والمالوي،
- واستعمل الأرمن الأبجدية السريانية إلى سنة 404م،
- ومن الأرمنية تطورت الكتابة الجورجية والقفقاسية،
- واليونان تعلموا صناعة الحروف من قدموس الفينيقي الخرافي ( المراد بذلك الكنعانيون البحّارة) ، قرونا ق.م.،
- وعُثر على آثار آرامية قرب اولمبياد في اليونان تعود لقرون ما قبل الميلاد،
- وصور حروف اليونان قريبة من الخط الآرامي القديم الذي بقيت آثاره في القلم التدمري والعبراني (لاحظ الأبجدية السريانية وقارنها باليونانية (أبجد) ألفا، بيتا، جَمَّا، دلتا، (هَوّز) ها، زيتا، واو، وهكذا.

- وقد تكلم السيد المسيح وأمه العذراء ورسله بالارامية الجليلية، وبشروا بها،
- ونزل بها جانب من العهد الجديد كإنجيل متى، (واغلب الظن) الرسالة إلى العبرانيين،
- وبها أقام أسقف أورشليم مار يعقوب أول قداس ،
- وتناقش المجتمعون في أول مجمع كنسي في القدس سنة 51م،
- واستعملتها كنيسة أنطاكية في طقوسها،
- وفي القرنين الأول والثاني تُرجم الكتاب المقدس إلى السريانية التي تُسمى البسيطة، وهي إلى اليوم المرجع الرئيس لكل الكنائس السريانية شرقية وغربية،
- وأحصى الأب بولان 55 نسخة سريانية بسيطة اسطرنجيلية من القرن 5–7 مقابل 22 نسخة لاتينية و10نسخ يونانية فقط (فيغورو، معجم الكتاب المقدس ص132و133)،
- وتعتبر الدسقولية (تعليم الرسل) وأناشيد سليمان بالسريانية من أقدم كتب العالم وتعود لنهاية القرن الأول وبداية الثالث،
- وكتب بالسريانية آباء الكنيسة وترجموا مئات الكتب العلمية والفلسفية والتاريخية والدينية من اليونانية إلى السريانية، فمن السريانية تُرجمت الكتب إلى العربية وليس من اليونانية مباشرة.
- واللغة الآرامية كانت لغة دولية في الشرق، ولم تضاهيها لغة أخرى في الانتشار آنذاك إلاَّ اللغة الانكليزية في العصر الحديث،
- ونتيجة انتشار الآرامية الواسع، سمَّت بعض المصادر التاريخية الألف الأول قبل الميلاد بعصر أو إمبراطورية اللغة الآرامية، والعجيب أن الآرامية انتشرت هذا الانتشار المذهل بدون مساندة من سلطة سياسية أو عسكرية لدولة قوية، بل أن الدولة الأخمينية القوية التي أسقطت آخر كيان سياسي آرامي قوي  اعتمدت اللغة الآرامية رسمياً بحيث اخترع الفرس عدة أنظمة للكتابة بالحروف الآرامية مثل نظام (نامه دبيريه، وهام دبيريه، وراز سهريه، والنهروارش)، وهي أن تكتب الكلمة بالآرامية وتلفظ بالفارسية، فيكتبون كلمة (بسرا بسرا) بالآرامية ويلفظونها بالفارسية (كوشت) ومعناها لحم، أو يكتبون (لحما، لحما) ويلفظونها (نان) ومعناها خبز (حامد عبد القادر، الأمم السامية ص107)،
- وبها، قال الباحث خزعل الماجدي: ويثير فينا هذا المشهد الروحي الواسع لانتشار الآرامية واستعمالها كلغة دينية لليهود والصابئة والزرادشتيين والمسيحيين سؤالاً هاماً وخطيراً سنعلقه في ذمة التاريخ لتجيب عليه الأجيال القادمة هو: ما سرهذه اللغة؟، وما سر هذا النبض الروحي العميق في داخلها والذي جعلها لغة أهم عقائد المنطقة قبل الإسلام؟،وهل كانت الآرامية بعيدة عن لغة العرب والإسلام؟، ام كانت هي جذورها؟ (المعتقدات الآرامية ص47). ونشارك الباحث الماجدي بالقول إن انتشار اللغة السريانية الآرامية الكبير لم يكن بعيداً عن العرب والمسلمين، فلا يكاد يوجد كتاب لمؤرخ عربي ومسلم لا يذكر أن السريانية كانت لغة جميع الناس من آدم ونوح إلى إبراهيم وإسماعيل (الطبري ج1 ص111،77. الطبقات الكبرى ج1 ص18–19، وغيرهما كثير)، والسريانية هي أصل العربية (ابن حزم، الإحكام في أصول الأحكام ج1 ص31–32)، والسريان علّموا العرب الكتابة (ابن عبد ربه، العقد الفريد ج4 ص 156)، وجلبَ عبدالله بن عمرو بن العاص بعيرين محمَّلين بكتب سريانية من معركة اليرموك وكان يقرأ منهما (ابن كثير، البداية والنهاية، ج2 ص277)،
- وارتأى العلاّمة سلفستر دي ساسي (1758–1838م) أن مسيحييّ الشمال كانوا يترددون إلى اليمن وأدخلوا بين مسيحيِّها الكتابة السريانية بدلاً من الخط المسند الشائع عندهم، وروى السمعاني أن السريانية دخلت جهات عديدة من اليمن ( Assemani, BO, III 2603)،
- وذكر المؤرخ فيلوسترجيوس - نهاية القرن الرابع - أن في زمانه كان قسم من سكان سواحل أفريقية إزاء بلاد العرب يتكلمون السريانية،
- وجاء في كتاب كشف الأسرار في بيان قواعد الأقلام الكوفية: إن آل طسم وقحطان وحمير كانوا يكتبون بالخط الكوفي الذي يدعى السرياني (الأب لويس شيخو، النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية ص59).
- والخط العربي اشتق من الخط الأسطرنجيلي السرياني، ونقلوه من الأنبار إلى الحيرة، ومنها نقله بشر النصراني زوج الصهباء بنت حرب أخت أبو سفيان، فتعلَّم حرب وجماعة من قريش الكتابة منه (البلاذري، فتوح البلدان ص279)،
- والقلم الذي كُتب به القرآن هو نظير الأسطرنجيلي السرياني (ابن النديم، الفهرست، الكلام عن القلم السرياني ص22)،
- والعرب تأثروا بطريقة المصاحف بالسريان (أبو عمر الداني، المحكم في نقط المصحف ص28–29)،
- وأبو الأسود الدؤلي وضع نقاط الإعجام في القرآن متأثراً بالسريانية (أحمد حسن الزيات، الأدب العربي ص206)، ووردت كلمات سريانية في القرآن يذكرها علماء المسلمين (السيوطي، المهذب في ما وقع في القرآن من المعرب)،
- وفي كتب الحديث باب اسمه تعلم السريانية، ورسول الإسلام محمد أمر زيد بن ثابت بتعلم السريانية، فتعلّمها زيد وكان يقرأ للرسول ويجيب عنه إذا كَتبْ (الترمذي كتاب الاستئذان، باب تعليم السريانية ص730)، ويذهب هشام جعيط إلى ابعد من ذلك بالقول إنه من الواضح أن الرسول محمد كان يعرف السريانية (جعَيْط، في السيرة النبوية 2 ص154)،
- ولاعتزاز السريان بلغتهم إبان الدولة الإسلامية وخوفاً عليها من الانقراض ابتكر السريان الخط الكرشوني بحيث لا يستطيع المسلمون قراءته (حسن ظاظا، الساميون ولغاتهم ص101)،
- واستعمل السريان الملكيون (الروم) السريانية في طقوسهم إلى القرن السابع عشر حيث تم تعريبها من عهد البطريرك أفتيموس1637م (المطران جرجيس شاهين، السريان أصالة وجذور ص118. فيليب دي طرازي، السلاسل التاريخية في أساقفة الأبرشيات السريانية ص89)،
- استمرت اللغة السريانية سائدة حتى أواخر القرن السابع للميلاد حيث انتشرت اللغة العربية بمجيء الإسلام وأخذت السريانية تنحسر، لكنها لم تمتْ، فلا تزال محكية اليوم في طور عبدين وماردين والقرى المسيحية في تركيا والموصل وأربيل ودهوك وغيرها في العراق، وفي بعض القرى الإيرانية المسيحية وقرى سوريا في الحسكة والقامشلي والجزيرة وحمص وغيرها، علماً أن بعض سكان القرى السورية المسلمين لا يزالون يتكلمون بهذه اللغة إلى اليوم مثل سكان قرى بخعا أو نجعة وجبعدين ومعلولا المجاورة لدمشق ويسمونها الآرامية لأن السريانية ذو مدلول مسيحي،
- ولا يزال آثار وتراث اللغة السريانية ظاهر حتى في العربية وفي أسماء الأشخاص ومئات المدن والقرى في لبنان والعراق وسوريا وتركيا وغيرها، وتُدرَّس السريانية اليوم في جامعات عالمية كثيرة في الدول العربية والأجنبية.،
- وفي لبنان بقيت اللغة السريانية محكية في كثير من القرى إلى نهاية القرن الثامن عشر، وروى الراهب الفرنسيسكاني غريفون الذي زار لبنان في القرن الخامس عشر أنه سمع الموارنة يتكلمون بلغة أجدادهم السريانية، ولما زار شاتايل لبنان سنة 1632م، سمع أهالي حصرون يتكلمون بالسريانية، وكان البطريرك الماروني جرجس عميرة (1633–1644م) يتكلم السريانية، وروى الكاهن الماروني مرهج بن نمرون الباني (+ 1712م)، أن أهالي بشري وثلاث قرى مجاورة يتكلمون بالسريانية، وعندما قام العلاّمة اللبناني سمعان يوسف السمعاني بزيارة لبنان سنة 1736م بصفته موفداً بابوياً زار والدته في بلدة حصرون في جبة بشري وتكلم معها بالسرياني،
- وأثبت الأب مارتن اليسوعي أن رهبان الروم الكاثوليك كانوا يقيمون طقوس كنيستهم بالسريانية إلى أوائل القرن الثامن عشر. (فيليب دي طيرازي، أصدق ما كان عن تاريخ لبنان ج1 ص3، مستنداً على مصادر كثيرة)،
- ولغة الكنيسة المارونية الرسمية هي السريانية، وكتب الليتورجيا والكتاب المقدس المسموح باستعماله طقسياً في الكنيسة كانت تصدر باللغة السريانية فقط حتى مطلع القرن العشرين.
- وفي مصر عُثر على كتابات آرامية في جزيرة فيلة وسقارة تعود للقرن السابع قبل الميلاد،
- وهناك الآلاف المخطوطات السريانية الموجودة في كثير من الكنائس والمكتبات والجامعات أشهرها دير السريان، واستمرت اللغة السريانية إلى نهاية القرن السابع عشر،
- وعندما احتل نابليون بونابرت مصر أصدر أوامره بالفرنسية والعربية والسريانية، وجلب مطابع من ضمنها باللغة السريانية (تاريخ فرنسا الحديث المطبوع في بيروت سنة 1884م ص152)،
- ومعروف أن الأديب العربي الكبير طه حسين كان يتقن اللغة السريانية التي تعلمها في جامعة القاهرة على يد البروفسور الألماني إينو ليتمان (1875–1958م)، وكان حسين يحفظ كثيراً من النصوص السريانية، وقبل أن يغادر ليتمان عائداً إلى بلاده سنة 1914م أقامت له جامعة القاهرة حفلاً وداعياً في أحد فنادق مصر الجديدة وألقى المحتفون كلماتهم، وعندما جاء دور طه حسين فاجأ الجميع حيث ألقى كلمة الوداع لأستاذه باللغة السريانية فنالت إعجاب الجميع، وفرح ليتمان جداً لأنه نجح برؤية أحد طلابه يخطب بهذه اللغة المقتصرة على عدد قليل من الناس وبعض الكنائس والجامعات (طه حسين، الأيام ج3 ص54–55)،
- وفي مصر أكثر من مئة متخصص في اللغة السريانية رجالاً ونساء وكلهم مسلمون وقسم منهم بدرجة دكتوراه من ضمنهم ستة أساتذة على الأقل يُدرِّسون اللغة السريانية في جامعة الأزهر الإسلامية مثل الأستاذ أحمد محمد علي الجمل أستاذ اللغة السريانية لقسم البنين وزمزم سعد هلال وبسيمة مغيث سلطان أستاذتا قسم البنات...
وهناك آلاف المقالات والمواقع والجمعيات والمؤسسات والكتب التي تعلمك بأهمية الارامية السريانية، في جميع مكتبات العالم وجامعاتها وعلى ت الانترنت، وتأثيرها في جميع الحضارات والأديان، القرآن والسريان ج1/أصل الخط/المُعَرَّبات والسريانيات/الكَرْشَنَة والنَقْحَرة ..
فكيف يمكنا تلخيص بُعد الآرامية في عالمنا ببضع صفحات؟
وإذا كنا قد ذكرنا هذه المعلومات للناشطين الاراميين السريان، فليس من باب الحصر أو الانتقاء الأفضل، في ما كٌتب فيها، بل لأننا نحار من أين نبدأ في هذا المجال؛ ولذا، أنجزنا حوالى ال 55 كتابا في مجالها، إنما يرتاح قلبنا أيضاً في ذكر الناشطين المشاركين في مجالها الذين ذكرنا أسماء المئات منهم في قاموسنا هذا...
من هنا، أننا نستنكر تصرّف رجال الدين والسياسة والاعلاميين في لبنان، الذين لا يستطيعون أبدا التكفير عن خطاياهم لتقصيرهم في دعم الارامية، لغة وقوميةً، حتى ولو قضوا بقية عمرهم بطلب الغفران تعويضاً عن تقاعسهم الجاهل في تراثهم، ذلك أن اللغة ليست سلعة، أو موضة عصرية، أو مسألة مكسب سياسي، أو مناورة أنانية، وألف أو...، وإنما تراث، حقيقة وجود، كيان، هوية، جذور، حضارة، تاريخ، ثقافة، عُلى، كرامة وعنفوان!
فهل وصلتك رسالتنا أيها القارىء!
ولا يهم أن تهجّر الاراميون السريان من مشرقهم، لأنه، بذلك، استبقوا قول الشاعر أحمد شوقي في المهاجرين اللبنانيين:
ما عابهم أنهم في الأرض قد نثروا فالشهبُ منثورةٌ مذ كانت الشهب
رادوا المناهل في الدنيا ولو وجدوا إلى المجرة ركبا صاعدا ركبوا
لولا طلاب العلى لم يبتغوا بدلاً عن أرض لبنان، لكن العلى تعبُ! "
6
‏السيد إدريس جاجوكا
قرأت ملحقاً بتعقيبك الأول أود أن اوضح لك ما يلي ،
راجياً أن لا تكون من أولئك الذين يقرأون ولا يفهمون.
 أولاً: المنشور عبارة عن ترجمة لجزء صغير من مقدمة طويلة وقيمة جداً
وغنية  بمعلوماتها لمعجم شهير ( كنز اللغة السريانية)للعلامة الشهيد مارتوما اودو. الأستاذ يوآرش هيدو  انما أراد  بترجمته لهذا ألجزء من المقدمة إيصال المعلومات القيمة فيه إلى القراء الذين لا يجيدون السريانية الكتابية .
هذا فحسب ولا شيء غير ذلك .
ثانيا : إذا كان السيد جاجوكا  يريد إفادة أبناء شعبه الكرام بمعلومات وافية عن "السريانية ومستقبلها" ،فحريٌ  به أن يكتب حول ذلك مقالة خاصة أو بحثاً، لا ان  يعلق  ، على (( منشور )) مترجم ليظهر فيه معلوماته للقراء.
‏ثالثاً:  يبدو أن السيد جاجوكا،  وأرجو أن اكون مخطئاً، لا يعرف شيئاً عن ( كنز اللغة السريانية) (سيمتا دلشانا سوريايا ) الذي تكلم عنه بوضوح الاستاذ يوآرش  في الهامش رقم(1). هذا المعجم الذي مضى  على تصنيفه اكثر من قرن وربع (127 )سنة .
ترى ما علاقة القواميس الحديثة بما ورد في الجزء المترجم؟ أن المعلومة التي أشار إليها جاجوكا  فيما يتعلق بصدور قاموس حديث لهذا او ذاك  ، لا علاقة لها بالموضوع المترجم لا من قريب ولا من بعيد.
لقد اتحفنا السيد جاجوكا بمعلومةمفادها صدور معجم للمرحوم الدكتور يوسف قوزي الذي يكنيه بألاب  الدكتور يوسف قوزي، علماً إن لفظة (الاب )تطلق مجازا على القس أو الكاهن ، ويوسف قوزي لم يكن قسيساً كما هو معروف .
و أمل أن لا يكون هناك ((خلط )) بين المرحوم العلّامة الاب الدكتور يوسف حبي والمرحوم يوسف قوزي لتشابه الاسمين الاوليين (يوسف )!!
رابعا : لست ادري لمَ  إختار السيد جاجوكا  قاموس المرحوم الدكتور يوسف فوزي فقط ليخبرنا بأن هناك قواميس أخرى حديثة ظهرت مؤخراً ،  ولم يذكر قواميس مهمة لأشخاص آخرين صنفت حديثاً ، نسبياً ، كقاموس الاستاذ بنيامين حداد وقاموس الدكتور عوديشو ملكو وقاموس الأبوين شليمون ايشو و عمانوئيل بيتو وقاموس السيد بيلس .ي.  شمعون وكلها قواميس ضخمة ونفيسة؟ !
خامساً واخيراً: يقول السيد جاجوكا:  "أما إذا كان المقصود هو حصر الحديث عن قواعد اللغة السريانية وقواميسها…الخ"،فأنا اتسائل من قال ذلك ومن الذي حصر الحديث …الخ ؟!! عن من يتكلم السيد جاجوكا وما علاقة ( المنشور ) بالقواميس الحديثة.  ثم ما علاقة الاستاذ هيدو بذلك ؟!! تحياتي . المخلص ،
مرقس يوسف
7
نعم أخي يعـقـوب ... حـين يكـون المسؤول الأكـبر خادماً ، لا يحـتـاج إلى مجامع مسـكـونية لإلغاء الوراثة
تـذكــّـر طلب أم زبـدَي من يسوع .. إقـرأ إنجـيل متى 20 ::::::::::::::::::::::::::
20 حينئذ تقدمت إليه أم ابني زبدي مع ابنيها، وسجدت وطلبت منه شيئا

21 فقال لها: ماذا تريدين؟ قالت له: قل أن يجلس ابناي هذان واحد عن يمينك والآخر عن اليسار في ملكوتك

22 فأجاب يسوع وقال: لستما تعلمان ما تطلبان. أتستطيعان أن تشربا الكأس التي سوف أشربها أنا، وأن تصطبغا بالصبغة التي أصطبغ بها أنا؟ قالا له: نستطيع

23 فقال لهما: أما كأسي فتشربانها، وبالصبغة التي أصطبغ بها أنا تصطبغان. وأما الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي أن أعطيه إلا للذين أعد لهم من أبي ....... (( لاحـظ أخي يعـقـوب ، ليس بطريقة الوراثة ))

24 فلما سمع العشرة اغتاظوا من أجل الأخوين

25 فدعاهم يسوع وقال: أنتم تعلمون أن رؤساء الأمم يسودونهم، والعظماء يتسلطون عليهم

26 فلا يكون هكذا فيكم . بل من أراد أن يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما

27 ومن أراد أن يكون فيكم أولا فليكن لكم عبدا
8
أعلنت مؤسسة التدريب التقني والمهني عن إطلاقها النسخة الثانية من بطولة دوري كرة القدم للبنات (صالات)، والتي ستقام فعالياتها في صالة مدينة أبيكس الرياضية بالأحساء، حيث البطولة تضم مشاركة 143 لاعبة تمثلن 11 منتخبًا من إدارات التدريب التقني المختلفة بالمملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه المبادرة في إطار دعم وتشجيع ممارسة كرة القدم بين الفتيات كهواية رياضية رسمية وتمنح فرصة للمتدربات للتنافس وتطوير مهاراتهن وكمعرفتهن في هذا المجال.

كما تعد البطولة جزءً مهماً من برامج المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الرياضية لعام 2024م، التي تسعى لتحقيق أهداف تعليمية وترفيهية للمتدربات.

ومن جانبه صرح المهندس عبدالله الدحيلان، مدير عام الأنشطة بالمؤسسة، بأن بطولة كرة القدم للبنات بنسخته الجديدة تعتبر ضمن البرامج المركزية لهذا العام، وتستمر حتى الثاني من شهر ذي القعدة، بهدف توفير فرصة رسمية للمتدربات للمشاركة في البطولة، وتسلط الضوء على الأبعاد التعليمية والتنافسية للرياضة.

المصدر: استعلم
10
وفد حماس في القاهرة لبحث آخر فرصة لعقد هدنة قبل اجتياح رفح
مصدر مصري رفيع المستوى يؤكد حصول تقدم ملحوظ في المفاوضات مشيرا إلى أن الوفد المصري المفاوض وصل الى صيغة توافقية حول الكثير من نفاط الخلاف بين حماس وإسرائيل.


مخاوف على حياة اكثر من مليون فلسطيني محاضرين في رفح
 إسرائيل ترفض إنهاء الحرب ضمن أي صفقة مع حماس وفق اعلام عبري

القاهرة - وصل وفد من حركة حماس السبت إلى القاهرة لاستئناف مباحثات وقف إطلاق النار في غزة حيث تهدد إسرائيل بشن هجوم بري على مدينة رفح رغم تحذيرات واشنطن والأمم المتحدة.
ومع اقتراب الحرب بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) من إتمام شهرها السابع، واصلت إسرائيل شنّ غارات جوية على أنحاء مختلفة من القطاع المحاصر خصوصا رفح قرب الحدود مع مصر، والتي يقيم فيها أكثر من مليون فلسطيني نزحوا في معظمهم من مناطق أخرى في القطاع جراء الحرب.
وتتواصل جهود الوساطة التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة، سعيا للتوصل الى هدنة والإفراج عن رهائن إسرائيليين في القطاع لقاء إطلاق سراح فلسطينيين من السجون الإسرائيلية. ووصل وفد من الحركة الى مصر السبت، بحسب ما أكدت قناة القاهرة الاخبارية المقربة من المخابرات المصرية.
ونقلت القناة عن مصدر مصري رفيع المستوى تأكيده حصول "تقدم ملحوظ" في المفاوضات، مشيرة إلى أن الوفد المصري المفاوض "وصل الى صيغة توافقية حول الكثير من نفاط الخلاف" بين الطرفين.
وأكدت حماس خلال الأيام الماضية أنها تدرس المقترح الأخير بـ"روح إيجابية"، مع تمسّكها بأهم مطالبها في هذه المرحلة، وهو أن تؤسس الهدنة الى وقف شامل لإطلاق النار يضع حدّا للحرب.
وأفاد مسؤول في الحركة السبت أن "الجولة الأولى من المفاوضات ستبدأ اليوم بحضور كل الوفود القطري والمصري وحتى الأميركي موجود بالمكان"، مضيفا "اذا تطورت الأمور سيتم إحضار الوفد الإسرائيلي في قاعة منفصلة.. لمحاولة إنجاز الاتفاق". وأكد أن حماس "تنظر بعقل منفتح للتغيرات في موقف الاحتلال والموقف الأميركي لكن هناك أمور يجب أن يتم إحكامها".
وكانت الحركة أوضحت في بيان الجمعة "إننا عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقّق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، إن تل أبيب لن توافق على إنهاء الحرب ضمن أي صفقة محتملة مع حركة حماس، وذلك خلافا لما يجري تداوله ناقلة عن مسؤول (لم تسمه)، قوله إن تل أبيب "لن توافق على إنهاء الحرب ضمن أي صفقة مع حماس".
وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "الجيش سيدخل رفح سواء كانت هناك هدنة لإطلاق سراح المختطفين أم لا".
وفي المقابل، تدفع واشنطن الحركة الفلسطينية الى القبول بالمقترح الذي اعتبره وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "سخيا جداً" من قبل إسرائيل.
وقال بلينكن الذي تعد بلاده أبرز داعم لإسرائيل في هذه الحرب، إن "الواقع في هذه اللحظة أن العقبة الوحيدة بين شعب غزة ووقف إطلاق نار هي حماس".
وذكر موقع أكسيوس أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز وصل مساء الجمعة إلى القاهرة، ما قد يؤشر إلى أن ساعة القرارات الأساسية قد تكون حانت.
وتنتظر دول الوساطة منذ حوالى أسبوع ردا من حماس على المقترح الذي قدمته إسرائيل في نهاية نيسان/أبريل ويشمل وقفا للنار لمدة 40 يوما وتبادل عشرات الرهائن الذي خطفوا من جنوب إسرائيل خلال هجوم حماس، بعدد من المعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل.
ورفضت إسرائيل الى الآن، خصوصا رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو، الموافقة على وقف دائم لإطلاق النار في غزة.
وبعدما توعدت الدولة العبرية بـ"القضاء" على الحركة، تلوّح منذ أسابيع بشن هجوم بري على مدينة رفح المكتظة بحوالى 1.4 مليون فلسطيني معظمهم نازحون هربوا من القصف والمعارك.
ويشدد نتانياهو على أن هذا الهجوم ضروري "للقضاء" على آخر كتائب حماس، وهدّد بالمضي فيه "مع اتفاق أو من دونه"، في إشارة لمباحثات الهدنة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي الخميس "سنفعل ما هو ضروري للانتصار والتغلّب على عدوّنا، بما في ذلك في رفح". واعتبر عضو المكتب السياسي لحماس حسام بدران أن تصريحات نتانياهو هدفها "إفشال أي امكان لعقد اتفاق"

واشنطن تمارس ضغوطا للتوصل لصفقة تبادل
وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مصرية أن إسرائيل تمهل المفاوضات أسبوعا إضافيا، وإلا فإنها ستباشر الهجوم على رفح.
وأبدت واشنطن مرارا معارضتها لمثل هذا الهجوم ما لم يقترن بخطط موثوق بها لحماية المدنيين الفلسطينيين.
وقال بلينكن مساء الجمعة إن إسرائيل لم تقدم "خطة ذات مصداقية لتأمين حماية حقيقية للمدنيين" في رفح، محذرا بأنه "في غياب مثل هذه الخطة، لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح لأن الضرر الذي ستُحدِثه يتجاوز حدود المقبول".
كذلك حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الجمعة بأن "عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح قد تؤدي إلى حمام دم"، في وقت تعد المنظمة تحسبا لذلك خطة طوارئ "لمواجهة تزايد في أعداد الجرحى والقتلى".
وفي جنيف، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية ريك بيبركورن إن "خطة الطوارئ هذه هي مجرد ضمادة"، مشددا على أن "النظام الصحي المتعثر لن يكون قادرا على تحمل حجم الدمار المحتمل الذي قد يسببه التوغل".
وتشكل رفح نقطة العبور البرية الرئيسة للمساعدات الإنسانية الخاضعة لرقابة إسرائيلية صارمة والتي تدخل بكميات ضئيلة لا تكفي إطلاقا نظرا إلى الاحتياجات الهائلة لسكان القطاع المحاصر البالغ عددهم حوالى 2.4 مليون نسمة.
في مواجهة الصعوبات في إيصال المساعدات برا، تشارك دول عدة في إنزال مواد غذائية جوا في غزة. كما تعمل الولايات المتحدة على بناء رصيف بحريّ عائم قبالة سواحل غزة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.
وتشهد الولايات المتحدة وضعا متوترا مع انتشار التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين والمعارضة للحرب في قطاع غزة في الجامعات الأميركية.
وفي ظل هذا الوضع، حض 88 ديمقراطيا في مجلس النواب الأميركي الجمعة الرئيس جو بايدن على النظر في وقف إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا لم تبدل الحكومة الإسرائيلية إدارتها لحربها مع حركة حماس في قطاع غزة.
واندلعت الحرب مع شن حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.
وخطف أكثر من 250 شخصاً ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، توفّي 35 منهم وفق مسؤولين إسرائيليّين.
وردت إسرائيل متوعدة بـ"القضاء" على حماس وهي تنفذ حملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة، ما تسبب بسقوط 34654 قتيلا غالبيتهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.
وأكدت الوزارة "وصل للمستشفيات 32 شهيدا و41 إصابة" خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حتى صباح السبت.
وأفادت مصادر استشفائية ليل الجمعة السبت عن ضربات إسرائيلية على رفح وكذلك على مدينة خان يونس المدمرة بعد أشهر من هجوم برّي إسرائيلي ومعارك عنيفة مع حماس. وأفاد مراسل السبت عن قصف ومعارك عنيفة في مدينة غزة (شمال).
الى ذلك، أكد الدفاع المدني انتشال ثلاث جثث وثلاثة جرحى إثر استهدف منزل لعائلة حوراني في شمال مدينة غزة. كما طالت الغارات الإسرائيلية وسط القطاع، إضافة الى مدينة رفح حيث أكد مستشفى يوسف النجار تلقي جثة واحدة وعدد من الجرحى إثر قصف منزل.
من جهته، أكد الجيش الإسرائيلي أن طائرته استهدفت الجمعة "أهدافا إرهابية مجاورة لمنصة إطلاق في منطقة خان يونس" بعد إطلاق مقذوفات نحو مناطق في جنوب الدولة العبرية، إضافة الى استهداف "منصات إطلاق صواريخ في جنوب قطاع غزة ومنصة لإطلاق قذائف الهاون في وسط القطاع".
وعثر الجمعة في أحد أحياء رفح على عدة جثث بينها جثث أطفال، تحت أنقاض منزل عائلة شاهين الذي استهدفته غارة إسرائيلية قبل الفجر.
وفقدت سناء زعرب أختها وستة من بنات وأبناء إخوتها في هذا القصف، وقالت "ما ذنب هؤلاء الأطفال؟ ماذا فعلوا ليتسببوا في قصف المبنى؟... لا نريد مساعدات بل نريد وقفا دائما لإطلاق النار".
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10