ankawa

المنتدى الثقافي => مختارات فنية => الموضوع حرر بواسطة: Odisho Youkhanna في 22:38 31/12/2020

العنوان: 2020 عام قاسٍ على الفنانين العراقيين
أرسل بواسطة: Odisho Youkhanna في 22:38 31/12/2020
2020 عام قاسٍ على الفنانين العراقيين

(https://i56.servimg.com/u/f56/19/61/58/24/467c3810.jpg) (https://servimg.com/view/19615824/621)

متابعة/ المدى

كان عام 2020 الذي يسدل الستار عليه منتصف ليل اليوم الخميس، من الأعوام الصعبة على الفنانين العراقيين، حيث شهد هذا العام العديد من حالات الوفاة، والشائعات التي لاحقت العديد من الفنانين، إضافة لفايروس كورونا الذي أصاب عددا منهم.

حيث شهد هذا العام رحيل عدد من المبدعين العراقيين، منهم الفنان التشكيلي المقيم في باريس صلاح جياد الذي ولد في البصرة عام 1947، ودرس في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وتخرج عام 1971. وهو الذي أسهم في تأسيس جماعة الأكاديميين التي تكونت من الفنانين كاظم حيدر وفيصل لعيبي ونعمان هادي ووليد شيت.

وشهد هذا العام كذلك رحيل الفنان الرائد سامي عبد الحميد عن 92 عاماً، وهو أحد أعلام المسرح في العراق والوطن العربي، ومن الشخصيات الثقافية الراحلة هذا العام الكاتب عادل كاظم عن عمر ناهز 81. ومن أشهر أعماله المسرحية: "الطوفان" و"المتنبي" و"تموز يقرع الناقوس" و"نديمكم هذا المساء". كما قدم للتلفزيون مسلسلات: "النسر" و"الذئب" وعيون المدينة، و"بنت المعيدي".

وشهد العام ايضا رحيل الفنان مناف طالب، بعد أيام على إصابته بفايروس كورونا. وهو واحد من ابرز نجوم المسرح والتلفزيون في العراق، وتوفي الشاعر الشعبي العراقي عادل محسن اليوم الخميس، عن عمر ناهز 60 عاما، بعد صراع مع مرض ورم الكبد.

ومحسن غنى من كلماته أغلب المطربين العراقيين ومجموعة من المطربين العرب، كما قدم برامج في عدة قنوات فضائية عراقية.

ورحل الفنان الشاب كامل ابراهيم الذي كان له حضور بارز على الشاشة منذ بدايته، ومن الذين اثبتوا حضورهم وجدارتهم في الدراما العراقية، منذ ان اختاره المخرج محمد شكري جميل لبطولة المسلسل الدرامي الكبير (حكاية المدن الثلاث) وكان طالبا آنذاك عام 1997، ورحل عن عالمنا الفنان القدير مهدي الحسين بسبب سكتة قلبية، بعيد فترة وجيزة من الكشف عن إصابته بفايروس كورونا.

والحسيني من المسرحيين العراقيين الذي أثروا الساحة الفنية العراقية بالعديد من الأعمال المسرحية والدرامية الخالدة ومنها "فاتنة بغداد" و"رياح الماضي".

غيَّب المَوت عام 2020 المُطربَة (الكَبيرَة) "سهام عبد الرحمن"، المعروفة فنياً باسم أحلام وهبي عن عمر ناهز 82/عاماً، رحلَت "وهبي" بهدوء تام، وسط تجاهل وسائل الاعلام لها في السنوات الاخيرة.

وتوفيت الممثلة، فائزة جاسم، بمرض السرطان. وفائزة جاسم قدمت العديد من الاعمال التلفزيونية والسينمائية منها: القلب في مكان آخر للمخرج حسين التكريتي، ونساء في الذاكرة والدفتر الازرق لفيصل الياسري وذئاب الليل مع حسن حسني، وفيلم (زمن الحب) مع المخرج كارلو هاريتيون، كما اعلن في الولايات المتحدة عن رحيل الفنانة العراقية ليلى كوركيس التي تعد واحدة من فنانات الجيل الذهبي في الفن العراقي.

ونعت نقابة الفنانين العراقيين الفنان طارق الربيعي الذي توفي عن عمر ناهز 83 عاما بعدما ظل على مدى عقود مصدر سعادة للطفل والأسرة في بلاده من خلال عمله بمسرح الدمى مع صديقه حيران، فكونا فرقة مسرح بغداد الجوالة للعرائس التي قدمت عروضها في المدارس والمتنزهات وساحات الترفيه بأنحاء العراق.

ورحل في شهر تشرين الاول من عام 2020 الفنان القدير نزار السامرائي الذي كان له حضور بارز في عشرات المسلسلات والسهرات التلفزيونية منها "عطارد"، و"البديل"، و"عندما تُسرق الأحلام"، و"فتاة في العشرين". وقدم أكثر من 20 فيلماً مثل "بيوت في ذلك الزقاق"، و"الملك غازي"، و"القادسية"، و"يوم آخر"، و"الباحثون"، و"الحدود الملتهبة"، و"صخب البحر"، و"بغداد خارج بغداد".

ورحل في تشرين الاول ايضا الفنان الكوميدي خلف ضيدان متأثرًا بإصابته بفايروس كورونا. بعد صراع مع الوباء لم يمهله طويلا، واشتهر الفنان خلف ضيدان، بالأدوار الكوميدية، في المسرح والتلفزيون، ومن أبرز اعماله، مسلسل برج العقرب وصيام غزال، ومسرحية بين مريدي ولندن، وليلة ويوم، وحفلة سيد محترم، وتوفي الفنان والشاعر العراقي، المعروف، صباح الهلالي. وللفنان الراحل صباح الهلالي العديد من الأعمال الفنية والمسرحية والفنون الشعبية والشعر الغنائي، ورحل عن عالمنا المطرب العراقي عودة فاضل "أبو عمار"، في العاصمة بغداد، الاثنين، عقب صراع مع مرض عضال، ويُعد عودة فاضل من أشهر مطربي اللون الريفي في العراق، وبدأ مشواره الفني منذ السابعة من عمره، عبر الإذاعة والتلفزيون وتسجيلات الكاسيت، وحقق شهرة كبيرة في الأوساط الشعبية، خلال سبعينيات القرن الماضي. وفقا لوسائل إعلام عراقية. وغيب الموت، الفنان، حسين السلمان، اليوم السبت، عن 70 عاما، بعد صراع مع فايروس "كورونا" المستجد. وحسين السلمان مخرج سينمائي وكاتب قصة ومسرحي عراقي. والعام نفسه شهد رحيل الفنان عبد الاله كمال ومن ابرز اعماله بيت الطين مع نخبة من الفنانين العراقيين ابرزهم سوسن شكري وميمون الخالدي وآخرون، ونعت الاوساط الفنية الفنان الرائد قاسم صبحي عن 84 عاما، نتيجة تأثره بمضاعفات إصابته بفايروس كورونا، ويعتبر الفنان الراحل قاسم صبحي من الرواد في فن التمثيل واشتهر بلقب (ابو جوقي) في المسلسل العراقي (ابو البلاوي)، بالاضافة الى ان تاريخه الفني يشهد له بالمثابرة خاصة انه من الجيل الذي ترك بصمة في ذاكرة المشاهد، منذ افتتاح التلفزيون العراقي.

وتوفي الفنان التشكيلي المعروف ومخطط الأعمال الفنية وأغلفة المجلات سلمان الشهد. وعرف الشهد من بين أشهر ثلاثي تشكيلي في العراق خلال حقبتي الستينيات والسبعينيات إلى جانب الفنان فيصل لعيبي، والفنان صلاح جياد. كما ودعت الأوساط الثقافية والإعلامية والفنية مقدم البرامج والفنان يحيى إدريس، بعد صراع طويل مع المرض، كان الراحل يحيى إدريس أحد رواد المقام العراقي، ومن وضع له أسسه الفنية وطريقة تدريسه من خلال محاضرات عديدة وحوارات تلفزيونية وصحفية، ورحل في العام نفسه الفنان الرائد ياسين لطيف بربن الذي يعد من ابرز نجوم الفرقة القومية للتمثيل حيث شارك في العديد من الاعمال المسرحية، كما كان له حضور في التلفزيون وكان آخر اعماله التلفزيونية مسلسل النخلة والجيران المعد عن رواية الكاتب العراقي الكبير غائب طعمة فرمان.