المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
رسالة طمأنة من الحوثيين إلى الأوربيين طمعا في سحب القوات البحرية
زعيم المتمردين يعتبر أن التأثير على أمن وسلامة الملاحة وعبور السفن هو في ازدحام القطع الحربية في البحر الأحمر.
MEO

الحوثيون يؤكدون أن هجماتهم على السفن حققت أهدافها
صنعاء - دعا زعيم جماعة أنصار الله باليمن عبدالملك الحوثي اليوم الخميس الدول الأوروبية إلى سحب قطعها الحربية من البحر الأحمر، مشددا على أنه لا خطر على الملاحة الأوروبية التي لا تتجه إلى إسرائيل.
وقال الحوثي في كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة "نقول للأوروبيين من مصلحتكم سحب قطعكم التي تكلفكم كثيرا، وتدخلكم في مخاطر ومناوشات لصالح الولايات المتحدة".
وتابع موجها خطابه إلى الدول الأوروبية "من خلال التنسيق مع بلدنا تستطيع أي دولة أن تعبر في البحر من دون أي استهداف"، لافتا إلى أن "التأثير على أمن وسلامة الملاحة وعبور السفن هو في ازدحام القطع الحربية في البحر الأحمر".

وأعلن زعيم المتمردين الحوثيين أنّ جماعته شنّت منذ بدء الحرب في قطاع غزة هجمات على حوالي مئة سفينة "مرتبطة بالعدو" الإسرائيلي في مياه البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك في إطار ما تقول الجماعة إنّها محاولات لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة والضغط باتجاه وقف الحرب المستعرة منذ أكثر من ستة أشهر.

وقال الحوثي إنّه "تمّ استهداف ثماني سفن مرتبطة بالأعداء، ليصل إجمالي السفن المستهدفة إلى 98 سفينة".

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني يشنّ الحوثيون هجمات بصواريخ وطائرات مسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن. ويقولون إن هذه الهجمات تندرج في إطار تضامنهم مع الفلسطينيين في غزة.

وشكّلت الولايات المتحدة تحالفا متعدد الجنسيات يهدف إلى حماية الشحن في البحر الأحمر، ونفّذت منذ منتصف يناير/كانون الثاني ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن. وشاركت بريطانيا أيضاً في العديد من تلك الضربات.

ولاحقًا أعلن الاتحاد الأوروبي في 19 فبراير/شباط، انطلاق مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، مؤكدا أنها منفصلة عن الهجمات التي تشنها واشنطن ولندن، إلا أن هناك تنسيقا بينهما.

وإذ اعتبر الحوثي أنّ هذه هجمات المتمردين "نجحت" في تحقيق هدفها، شدّد على أنّه "ليس هناك أيّ حلّ يسهم في الاستقرار في المنطقة بشكل صحيح إلا وقف العدوان والحصار على غزة".

وفي سياق متصل أشاد الحوثي بالقصف غير المسبوق الذي شنّته إيران على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي، معتبراً أنّ هذا الهجوم "كان قوياً من حيث الزخم كمّاً وكيفاً ومن الأراضي الإيرانية".

وشنّت طهران هجوماً مباشراً غير مسبوق على الدولة العبرية في نهاية الأسبوع الماضي، وضعته في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقرّ قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل/نيسان، في ضربة نسبتها إلى إسرائيل.

وتمّ الهجوم ليل السبت الأحد حين أطلقت طهران أكثر من 300 صاروخ بالستي ومجنّح ومسيّرة بحمولة إجمالية زنتها 85 طناً قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلّف سوى أضرار محدودة.
2
كتائب من الجيش الإسرائيلي تتوجه لرفح لشن هجوم واسع
الجيش الإسرائيلي ينسحب من مخيم النصيرات تحضيرا للهجوم في رفح رغم الرفض الدولي.
MEO

أكثر من مليون شخص يواجهون الموت بسبب الاجتياح الاسرائيلي المرتقب لرفح
غزة - أعلن قائد كتيبة بالجيش الإسرائيلي، الخميس، أنهم سيتوجهون إلى رفح جنوب قطاع غزة، بعد إنهاء توغلهم الأربعاء، في أطراف مخيم النصيرات وسط القطاع، في تحدٍ لتحذيرات دولية من خطورة ذلك على المدينة المكتظة بالنازحين.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الجيش أنهى الليلة الماضية عملياته العسكرية في أطراف مخيم النصيرات في وسط قطاع غزة مضيفة "انتهت الليلة الماضية الغارة التي استهدفت أطراف النصيرات".
ونقلت عن المقدّم دوتان (لم تذكر لقبه) قائد الكتيبة 932 قوله للجنود الإسرائيليين على أطراف مخيم النصيرات، مع انتهاء العملية العسكرية "نحن ذاهبون إلى رفح".
وأضاف مشيدا بأفعال قواته "شعب إسرائيل يعتمد عليكم للقيام بذلك بأفضل ما يمكن في رفح أيضًا، كما كان الحال في النصيرات ومثلما حدث في (حي) الزيتون (شرق مدينة غزة) ومثلما حدث في (مستشفى) الشفاء (بمدينة غزة)". وكان الجيش الإسرائيلي بدأ توغله في مخيم النصيرات قبل أسبوع.
والفرقة 932 هي التي نفذت عملية عسكرية واسعة في حي الزيتون في فبراير/ شباط الماضي، وفي مجمع الشفاء الطبي في مارس/اذار الماضي.
ويأتي ذلك، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على رفح التي لم يكن سكانها والنازحون فيها بمنأى عن تبعات الحرب رغم اعتبار المدينة آخر ملاذ "آمن" لهم في القطاع على الحدود مع مصر.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اكد بان اجتياح رفح لملاحقة مقاتلي حركة حماس بات ضروريا مشيرا الى ان المحتجزين الإسرائيليين يوجدون هنالك فيما يدعم اليمين الديني المتطرف عملية عسكرية في رفح.
وفي موازاة ذلك، تتصاعد التحذيرات الإقليمية والدولية بشأن الاستعداد لاجتياح رفح، وخطورة ذلك على مئات آلاف النازحين الذين لجأوا إليها. وقتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة خلال الساعات الماضية.
وأفادت مصادر طبية بوصول جثمان قتيل إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة إثر إصابته برصاص قناص إسرائيلي في منطقة قريبة.
وأضافت المصادر ذاتها أن عددًا من المصابين وصلوا إلى المشافي إثر غارات مكثفة على المحافظة الوسطى. وقال مراسل صحفي، إن الغارات استهدفت فلسطينيين في منطقة المغراقة، ومبانٍ سكنية وأراضٍ زراعية في مدينة الزهراء وسط القطاع.
وفي ساعات الفجر الأولى، وصل 8 قتلى فلسطينيين بينهم 5 أطفال إلى المستشفى جراء قصف إسرائيلي استهدف غرفة داخل أرض زراعية تؤوي نازحين شرق رفح جنوبي قطاع غزة وفق مصدر طبي  ونقل مراسل صحفي عن ذات المصدر، أن 3 آخرين توفوا في وقت لاحق متأثرين بجراحٍ أصيبوا بها في ذات القصف.
وأوضح المصدر أن الغارة استهدفت عائلة عياد النازحة شرقي رفح جنوب قطاع غزة، "ما أسفر عن شطب العائلة بالكامل من السجل المدني لاستشهاد جميع أفرادها" مضيفا أن غارة أخرى استهدفت منزل لعائلة البحابصة في محيط المقبرة الشرقية شرق مدينة رفح، أسفرت عن إصابة عدد من الفلسطينيين بجراح متفاوتة.
وفي وقت سابق، قتل 4 أطفال جراء قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.
وبحسب شهود عيان، فإن الجيش الإسرائيلي نسف مربعات سكنية جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزة، إضافة إلى تنفيذ سلسلة غارات على أحياء تل الهوا جنوب مدينة غزة والشجاعية (شرق مدينة غزة) والشيخ رضوان (شمال مدينة غزة).
من جهته، أعلن جهاز الدفاع المدني عن انتشال 11 جثة من مناطق متفرقة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 100 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.
وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".
3
مباحثات قد تؤجل تصويت مجلس الأمن على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
الولايات المتحدة تتمسك بمعارضتها لمشروع القرار الذي قدّمته الجزائر حيث من المتوقع ان تستخدم الفيتو.
MEO

البعثة العربية تقوم بجهود في مجلس الأمن لجعل الدولة الفلسطينية واقعا
نيويورك - أفادت مصادر دبلوماسية الأربعاء أنّ الجلسة التي يفترض أن يعقدها مجلس الأمن الدولي الخميس للتصويت على منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة قد تتأجّل إلى الجمعة إفساحاً في المجال أمام إجراء مزيد من المداولات.
وكانت مصادر دبلوماسية عديدة قالت الثلاثاء إنّ المجلس سيصوّت الخميس على الطلب الذي قدّمته السلطة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، لكنّ هذا الموعد لم يعد مؤكّداً بعدما دعا بعض الأعضاء إلى تأخير الجلسة حتى الجمعة. وحتى عصر الأربعاء لم يكن قد تمّ البتّ بموعد الجلسة، وفق مصادر دبلوماسية عديدة.
وقال سفير سلوفينيا لدى الأمم المتّحدة صامويل زبوغار لعدد من الصحافيين عصر الأربعاء إنّ "الأمر لا يزال معلّقاً" بين أن تعقد الجلسة الخميس أو الجمعة.
بالمقابل، قال السفير الفلسطيني لدى المنظمة الدولية رياض منصور إنّ "التصويت سيجري غداً عند الساعة الثالثة بعد الظهر. أنا متأكد من ذلك. إذا كنتم لا تصدقّوني فسترون غداً".
لكنّ البعثة الدبلوماسية المالطية التي تتولّى حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أبريل/نيسان لم تؤكّد هذا الموعد كما أنّها لم تنفه.
وبغضّ النظر عن موعد الجلسة فإنّ نتيجة التصويت تبدو محسومة سلفاً في ظلّ معارضة الولايات المتّحدة لمشروع القرار الذي قدّمته الجزائر والذي "يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة".
وفي غمرة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، دعت السلطة الفلسطينية في مطلع نيسان/أبريل الجاري مجلس الأمن إلى النظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة.
لكنّ الولايات المتّحدة التي تتمتّع بحقّ الفيتو عبّرت صراحة عن معارضتها لهذا المسعى.
وقال روبرت وود، نائب المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة، مساء الأربعاء، إن موقف بلاده حيال عضوية فلسطين الأممية "لم يتغير" ذاكرا أن وجهة نظر الولايات المتحدة بشأن التصويت على عضوية فلسطين "لم تتغير".
ومساء الثلاثاء نشرت البعثة الفلسطينية في الأمم المتّحدة على حسابها في منصة إكس بياناً صادراً عن مجموعة الدول العربية في الأمم المتّحدة يطالب مجلس الأمن الدولي "بقبول دولة فلسطين كدولة عضو في الأمم المتّحدة".
وقالت المجموعة العربية في رسالتها "إنّنا ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى التصويت لصالح مشروع القرار الذي قدّمته الجزائر باسم المجموعة العربية. وعلى أقلّ تقدير، نناشد أعضاء المجلس عدم عرقلة هذه المبادرة الأساسية".
ويتمّ قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.
وتصدر التوصية عن مجلس الأمن بموجب قرار لا بد أن يوافق عليه تسعة على الأقلّ من أعضاء المجلس الـ15 وبشرط أن لا تستخدم أيّ دولة دائمة العضو حقّ النقض (الفيتو) لوأده.
ووفقاً للسلطة الفلسطينية، فإنّ 137 من الدول الأعضاء في الأمم المتّحدة البالغ عددها 193 دولة اعترفت حتى اليوم بدولة فلسطين.
وفي أيلول/سبتمبر 2011، قدّم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلباً "لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة".
وعلى الرّغم من أنّ مبادرته هذه لم تثمر، إلا أنّ الفلسطينيين نالوا في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وضع "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة.
4
تحية واحترام استاذنا العزيز زيد ميشو المحترم انا جدا سعيد بعودتك للكتابة لردع الذيول والموالين والمنتفعين الحاقدين على ماهو كل كلداني ومشاريعه ان كان العلم او انعقاد المؤتمرات الكلدانية ..يعني حتي سيارة الرئيس العراقي السابق عبدالكريم قاسم سنة 1959 كان رمزها العلم الكلداني بعد اغتياله من قبل صدام حسين
5
هجوم إسرائيلي محدود يستهدف أصفهان الإيرانية
إيران تؤكد أن المنشآت النوويّة الموجودة في أصفهان آمنة تماما في حين تحدثت مصادر عن هجمات بمسيرات طالت موقعا عسكريا.
MEO

ايران لم تشر لخسائر الهجوم الاسرائيلي
 السفارة الأميركية لدى إسرائيل تطلب من موظفيها وعائلاتهم الحد من تنقلاتهم
 ضربات تستهدف السويداء في جنوب سوريا تزامنا مع الهجوم على ايران
 ايران تفعل دفاعاتها الجوية
 مصادر تؤكد أن اسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بالهجوم

طهران - قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن إسرائيل هاجمت إيران، في حين ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية في وقت مبكر من اليوم الجمعة أن القوات الإيرانية دمرت طائرات مسيرة، وذلك بعد أيام من شن طهران ضربة انتقامية بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.
وأفاد أحد المصادر بأن الولايات المتحدة لم تشارك في الهجوم لكن إسرائيل أبلغتها قبل تنفيذه.
وذكرت وكالة فارس للأنباء أن دوي ثلاثة انفجارات سُمع بالقرب من قاعدة عسكرية في مدينة أصفهان بوسط البلاد. وصرح مسؤول إيراني بأنه لم يكن هناك هجوم صاروخي وأن الانفجارات جاءت نتيجة تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية.
وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إنه بعد منتصف الليل بقليل "شوهدت ثلاث طائرات مسيرة في سماء أصفهان. وجرى تفعيل نظام الدفاع الجوي وتدمير هذه المسيرات في السماء". وأضاف لاحقا أن الوضع في أصفهان طبيعي ولم تقع أي انفجارات على الأرض.
وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانيّة الجمعة بأنّ المنشآت النوويّة الموجودة في أصفهان بوسط إيران "آمنة تماما" ناقلة عن "مصادر موثوقة" أنّ "المعلومات المنشورة في بعض وسائل الإعلام الأجنبيّة حول وقوع حادثة في هذه المنشآت، غير صحيحة". ويوجد موقع نطنز النووي، وهو محور برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، في أصفهان
وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية في الهجوم قائلة في منشور على إكس إنها تواصل مراقبة الوضع عن كثب وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس بأقصى درجة، مشددة على أن المنشآت النووية لا ينبغي أن تكون أبدا هدفا في الصراعات العسكرية.
وقال محلل إيراني للتلفزيون الرسمي اليوم الجمعة إن الطائرات المسيرة الصغيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية في أصفهان أطلقها "متسللون من داخل إيران" فيما قالت كالة أنباء "تسنيم" عن "مصادر مطلعة" أن "لا تقارير عن هجوم من الخارج" وقع في إيران.
وطلبت السفارة الأميركية لدى إسرائيل الجمعة من موظفيها وعائلاتهم الحد من تنقلاتهم في البلاد، بعد ساعات من الهجوم.
وجاء على موقع السفارة الإلكتروني أن "من باب الحذر الشديد عقب تقارير أفادت عن شن إسرائيل ضربة داخل إيران، لا يمكن لموظفي الحكومة الأميركية وأفراد عائلاتهم التنقل لدواعٍ شخصية" خارج مدن تل أبيب والقدس وبئر السبع "حتى إشعار آخر".
ونظرا إلى البيئة الأمنية "المعقدة" التي "يمكن أن تتغير بسرعة" قد تقوم السفارة "بفرض قيود أو منع" الأشخاص المعنيين من السفر إلى أجزاء من إسرائيل ومدينة القدس القديمة والضفة الغربية المحتلة، على ما جاء في المذكرة.
وأظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية أن شركات الطيران غيرت مسارات رحلاتها سريعا فوق إيران وحولت رحلاتها إلى مطارات بديلة أو أعادت الطائرات إلى نقاط انطلاقها اليوم الجمعة بعد إغلاق المجال الجوي ومطارات في أعقاب هجوم إسرائيلي على إيران.
وأغلقت إيران مطاراتها في طهران وشيراز وأصفهان بعد الهجوم وسمحت للرحلات الجوية بتجنب الجزء الغربي من مجالها الجوي لبضع ساعات بعد الهجوم، وفقا لموقع فلايت رادار 24 لتتبع الرحلات الجوية.
وبحلول الساعة 0445 بتوقيت جرينتش، أعيد فتح المطارات والمجال الجوي ورفعت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية إشعارات الإغلاق المنشورة على قاعدة بياناتها.
وتزامنا مع الهجوم على الأراضي الإيرانية قال نشطاء سوريون إن ضربات استهدفت مواقع للجيش السوري في السويداء بجنوب البلاد الجمعة.
وأكد ريان معروف مسؤول تحرير موقع "السويداء 24" الذي يغطي أنباء من محافظة السويداء وقوع "قصف على كتيبة رادار تابعة للجيش السوري".
وقالت إسرائيل إنها سترد على الهجوم الذي شنته إيران في بداية الأسبوع واستخدمت فيه مئات الطائرات المسيرة وصواريخ ردا على غارة يعتقد أنها إسرائيلية على مجمع سفارتها في سوريا. وأُسقطت معظم المسيرات والصواريخ الإيرانية قبل وصولها إلى الأراضي الإسرائيلية.
وأثار محللون ومراقبون مخاوف بشأن مخاطر اتساع نطاق حرب إسرائيل في غزة إلى أنحاء المنطقة.
وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد حذر إسرائيل قبل ضربة اليوم الجمعة من أن طهران سترد "بقوة" على أي هجوم على أراضيها.
وأخبرت إيران مجلس الأمن الدولي أمس الخميس بأنه "يجب إجبار إسرائيل على وقف أي مغامرات عسكرية أخرى ضد مصالحها" في الوقت الذي حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن الشرق الأوسط يمر "بأقصى اللحظات خطورة".
وانخفضت الأسهم الآسيوية وعوائد السندات اليوم الجمعة في حين قفزت عملات الملاذ الآمن والذهب والنفط الخام. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت دولارين إلى 88.86 دولار للبرميل، وربح الدولار على نطاق واسع، وصعد الذهب واحدا بالمئة بينما هبطت العقود الآجلة للمؤشر ستاندرد اند بورز 500.
6
ائتلاف "دولة القانون" يتوقع انتزاع رئاسة البرلمان من حزب "تقدم"
حزب "تقدم" يعتبر أن الكلّ يدرك صعوبة اختيار بديل للحلبوسي، مؤكدا أن عودته إلى منصبه ممكنة.
MEO

احتدام التنافس حول بديل الحلبوسي
بغداد - توقّع ائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي أن يخلف النائب عن محافظة الأنبار سالم العيساوي رئيس البرلمان العراقي المعزول محمد الحلبوسي، وذلك بعد أن انسحاب مرشح حزب "تقدم" الذي يرأسه الحلبوسي من السباق.

ونقل موقع "شفق نيوز" الكردي العراقي عن النائب عن ائتلاف دولة القانون ثائر الجبوري قوله إن  "شعلان الكريم سحب ترشحه لرئاسة مجلس النواب بعد إدراكه صعوبة حصوله على ثقة المجلس لوجود فيتو عليه من نواب وكتل سياسية مختلفة".

واعتبر أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تسريع تسوية أزمة انتخاب بديل للحلبوسي، موضحا أن "العيساوي بات قريبا جدا من نيل ثقة النواب خلال الأيام المقبلة"، في انتظار توافق قادة الكتل على تحديد موعد لجلسة الانتخاب.

وكان القيادي في حزب "تقدم" محمد العلوي قد نفى في تصريح لموقع ''شفق نيوز" الأربعاء وجود أي تطور بشأن أزمة انتخاب رئيس جديد للبرلمان، معتبرا أن الحزب يعتقد أنه لا يوجد حاليا بديل للحبلوسي، مضيفا أن "عودته إلى منصبه ممكنة قانونيا وسياسيا".

وكشف أن "فكرة عودة الحلبوسي إلى رئاسة البرلمان تم طرحها من قبل بعض أطراف الإطار التنسيقي الذي يجمع الكتل والأحزاب الموالية لإيران"، مضيفا أن الكل يدرك صعوبة انتخاب رئيس جديد للبرلمان في الفترة الحالية، متوقعا أن يبقى المنصب شاغرا إلى حين إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ويحتدم التنافس بين أطراف المكوّن السني حول رئاسة البرلمان، بينما يرفض حزب "تقدم" محاولات خصومه لنيل المنصب.

وكانت الكتل السنية تحالف "السيادة" و"العزم" "والحسم الوطني" قد أعلنت عن تشكيل الأغلبية البرلمانية ورشّحت النائب سالم العيساوي لمنصب رئيس البرلمان، داعية الإطار التنسيقي إلى التصويت له.

وهاجم الحزب في بيان سابق خصومه مؤكدا أنهم "لا يملكون أغلبية المكون السني في مجلس النواب، ولا يمكن لغربال التزييف أن يغير الحقيقة الثابتة لأغلبية المكون السني المتمثلة في تقدم".

وشدد على تمسكه بحق تمثيل الأغلبية النيابية للمكون السني، داعيا "رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس القضاء الأعلى والهيئات الرقابية إلى وقف مزاد البيع والشراء الذي أساء للعملية السياسية وعدم السكوت عن التصرفات التي لا تليق بالبلد وفتح تحقيق عالي المستوى".

وفشل البرلمان العراقي طيلة الفترة الماضية في انتخاب رئيس له خلفا لمحمد الحلبوسي، المعزول من المنصب بقرار من المحكمة الاتحادية، أعلى سلطة قضائية في العراق، قضى بإنهاء عضويته بعد دعوى رفعها ضده النائب ليث الدليمي اتهمه فيها بتزوير استقالة له من المجلس النواب.

وعقد مجلس النواب في 13 يناير/كانون الثاني الماضي جلسة استثنائية لاختيار رئيس جديد وانتهت الجولة الأولى من التصويت بفوز مرشح حزب "تقدم" شعلان الكريم بـ152 صوتاً من أصل 314 صوتاً، وجاء خلفه النائب سالم العيساوي بـ97 صوتاً والنائب محمود المشهداني بـ48 صوتاً والنائب عامر عبد الجبار بـ6 أصوات والنائب طلال الزوبعي بصوت واحد،  لكن شجارا بين النواب اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة حتى إشعار آخر.

وأعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في 17 من شهر يناير/كانون الثاني عن فتح تحقيق في مزاعم عروض رشاو ىللنواب للتصويت لصالح مرشح معين لرئاسة مجلس النواب العراقي.

ودعت القوى السياسية السنية إلى "ضرورة التسريع بحسم منصب رئيس مجلس النواب لتكون هناك آلية عمل جديدة للمجلس وحسم المشاريع والقوانين المعطلة في هذا الخصوص"، وفق مواقع عراقية.
7
بشينا رابي أخيقر يوخنا
صدقا لست أعرف ما أقول رداً على تعليقك، فأنا (واقعياً) متفق معك بينما (خيالي) يتمنى العكس، دعنا ننتظر ولا نستبق النتائج.
بسيما رابي على إطرائك الجميل
8
بشينا رابي شوكت
بالتأكيد الإجابة ستكون عند من وصفتهم بـ صناع الحدث، لكن من تجربتي في العمل القومي بت أؤمن أن على المهتمين بقضية شعبنا ومستقبله السياسي أن لا يبخلون بالرأي والنصيحة وقبلهما النقد (وأنت سيد من يعرف ذلك ويمارسه) حتى ولو كان تأثيره ضئيلا.. أما التصحيح فذلك مسؤولية من تصدى لخطوة التجديد، حيث من دون التصحيح سيكون التجديد بلا معنى أو قد يكون أسوأ.
شكرا على المداخلة القيمة
9

  لن يعود البطريرك ساكو لبغداد إلاّ بعد رجوع السوداني من امريكا
 بعد ان تم شطب موضوعي بعنوان ((  احدث مسرحية لزعيم الكلدان البطريرك ساكو جزيل الأحترام  ))
والذي كانت خلاصته : ان غبطة البطريرك ساكو حضر إلى بغداد بعد وعد للسوداني بأنه سوف يحميه من الخضوع للعدالة ... لقد اوفى السوداني بوعده حيث ارسل حمايته مع سياراتهم إلى المطار ليرافقوا البطريرك إلى مقر اقامته في البطريركية وبقوا معه يؤمنون الحماية حتى في قداسه في كنيسة مار يوسف كانت الحماية ترافقه ... وبعد زيارته لمكتب السوداني والأتفاق معه لحلحلة موضوع الدعوى التي تسببت في هجرته لأربيل وكذلك محاولة التوسّط من اجل ايجاد بديل لسحب المرسوم والتصالح بين جميع الأطراف .
 وبعد تبليغ غبطته بأن السوداني سيرحل لأمريكا ... غادر البطريرك بغداد بحجة جلب اغراضه من اربيل قبل يوم من سفر السوداني والسبب ان السوداني سيسحب حمايته من مقر البطريركية ويبقى البطريرك مكشوفاً امام السلطة التنفيذية فيتم القبض عليه وتقديمه للمحكمة .
 لذلك فعودة البطريرك ساكو جزيل الأحترام مرهونة بعودة السوداني من امريكا ...
 لمتابعة الموضوع تجدونه على الرابط : https://kaldaya.me/2024/04/16/25401
تحياتي الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
 الباحث في الشأن المجتمعي ( السياسي والديني ) والمختص بالمسيحية
  اخوكم الخادم  حسام سامي    19 / 4 / 2024 
10
"الجنون المقبول" للحرب العالمية الثالثة
التعريض للخطر، الفجور، أسطورة الحتمية، أسطورة الضرورة

بقلم روبرت سي كوهلر*، World BEYOND War، 18 أبريل 2024

يواجه السيد نتنياهو حسابًا دقيقًا – كيفية الرد على إيران حتى لا يبدو ضعيفًا، بينما يحاول تجنب استعداء إدارة بايدن والحلفاء الآخرين الذين نفد صبرهم بالفعل من ملاحقة إسرائيل للحرب في غزة.

نعم، هذا لا شيء تقريبًا: اقتباس عشوائي، يمكن نسيانه تمامًا، مأخوذ من صحيفة نيويورك تايمز - من التغطية المؤسسية الأساسية لعنف اللحظة الحالية، حيث يتأرجح العالم على حافة الهاوية. . . اه الحرب العالمية الثالثة

إن الاقتباسات المنسية، خاصة فيما يتعلق بالحرب المستمرة، قد تكون الأكثر خطورة، لأنها كل ما تفعله هو ترسيخ الإحساس الجماعي بالحياة الطبيعية. مصطلحي لذلك هو "الجنون المقبول". لدينا القدرة التكنولوجية والنفسية لقتل ليس فقط الآلاف أو حتى الملايين من الناس، بل الجنس البشري بأكمله، ولكن دعونا نتحدث عن ذلك من حيث الإستراتيجية والتكتيكات والعلاقات العامة! دعونا نتحدث عن الأمر كما لو كنا نغطي مجموعة من الصبية في سن العاشرة الذين يرشقون الحجارة. أي واحد سوف يفوز؟

هذه هي القضية الأساسية هنا: الفوز.

عندما يتواجه اثنان من رعاة البقر في مواجهة مسلحة، يفوز الشخص الذي يرسم ويطلق النار بشكل أسرع، ويضرب الرجل الآخر في بطنه أو في أي مكان. يمكنه أن يبتعد بابتسامة راضية عن نفسه.

أنا لا أشير إلى قصة التايمز المقتبسة أعلاه باعتبارها إشكالية بشكل فريد في تغطيتها للتحول الأخير للأحداث في الشرق الأوسط، بل إنها تمثل الجنون المقبول للحرب التي لا نهاية لها - اختزال الحرب إلى مجرد فكرة مجردة، عمليا. فهي تنطوي دائماً على الأخيار والأشرار بشكل واضح، ووصف القتل (بما في ذلك القتل الجماعي) بأنه انتقام، ودفاع عن النفس، و"استعراض القوة"، وما إلى ذلك. إن "المصالح الوطنية" هي الجائزة على المحك. حياة البشر هي مجرد أوراق مساومة، باستثناء، بالطبع، عندما يقتلهم الأشرار.

على سبيل المثال، تتجاوز قصة التايمز تجريدها للمواجهة الإسرائيلية الإيرانية عند نقطة معينة. قصفت إسرائيل قنصلية إيران في دمشق، سوريا، مما أسفر عن مقتل عدد من الضباط الإيرانيين، حسبما علمنا من القصة. وردت إيران بعد أسبوعين، بإطلاق 300 طائرة بدون طيار وصاروخ على إسرائيل، تم إسقاطها جميعها تقريبًا ولم تحدث أضرار تذكر. وأشارت التايمز إلى أن "الضحية الخطيرة الوحيدة كانت طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات تدعى أمينة الحسوني أصيبت بجروح بالغة".

الحرب تؤثر على الأطفال! نعم، نعم، نعم هو كذلك. قلبي مع أمينة الحسوني. ولكن يا إلهي، لقد قُتل نحو 13 ألف طفل في الهجوم الإسرائيلي على غزة، وأصيب آلاف آخرون، ناهيك عن الأيتام. وبعضهم ببساطة مفقود، تحت الأنقاض. ما هي اسمائهم؟

ماذا لو تمت تغطية الحرب بنفس الطريقة التي تمت بها تغطية جرائم الشوارع - ليس بشكل تجريد، ولكن مع الوعي بأنها مشكلة اجتماعية عميقة؟ ماذا لو كانت الحرب مغطاة بالوعي الخارجي، أي بالحكمة التي تتجاوز الابتذال السياسي - بدلاً من الخضوع لتلك الابتذال؟

هنا، على سبيل المثال، تقرير سي إن بي سي عن المواجهة بين إسرائيل وإيران. وفي إشارة إلى أن إسرائيل تعهدت بـ”تحديد ثمن” من إيران ردًا على الهجوم الصاروخي، نقلت قناة CNBC بعد ذلك إدانة الرئيس بايدن للهجوم مضيفًا أن الولايات المتحدة “ستظل يقظة في مواجهة جميع التهديدات ولن تتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة”. لحماية شعبنا."

هل تصدق؟ كلماته لم تجعلني أشعر بالأمان. لم أكن أفكر في إمكانية وقوع حرب عالمية ثالثة فحسب، بل في واقعها المحتمل، وقراءة هذه الكلمات - "اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا" - جعلت الذئاب تبدأ في العواء في روحي.

الابتذال بالإضافة إلى الأسلحة النووية؟ لم يكن بايدن يتحدث عن تجاوز الحرب وتجنب الميزانية العسكرية للبلاد البالغة تريليون دولار. ومن المفترض أنه كان يتحدث عن استخدامه، وتشغيله من أجل "حمايتنا" - كما تعلمون، من أجل "هزيمة" عدونا المعلن (إيران، على ما يبدو)، بغض النظر عن الثمن الذي يُفرض على كوكب الأرض، بما في ذلك أنت وأنا. ماذا عن بعض التغطية الإعلامية التي لا تتجاهل هذا الأمر بلا مبالاة؟

إن تغطية الحرب تتطلب الوعي بالأكاذيب التي تدعمها سياسياً. على سبيل المثال، كما قالت (World Beyond War)عالم ما بعد الحرب

"وفقاً للأسطورة، فإن الحرب أمر "طبيعي". ومع ذلك، هناك حاجة إلى قدر كبير من التكيف لإعداد معظم الناس للمشاركة في الحرب، كما أن قدراً كبيراً من المعاناة العقلية شائع بين أولئك الذين شاركوا فيها.
بعبارة أخرى، الحرب ليست نتاجًا للتطور البشري – إذ أصبحت البشرية أخيرًا ناضجة بما يكفي لمحاربة نفسها بطريقة جماعية منظمة – ولكنها في الأساس عكس ذلك: جانب غير متطور من هويتنا. . . قد تقول إنه فشل متأصل في التطور.
الكثير من المحاربين القدامى، كما يشير اقتباس World Beyond War، غالبًا ما يتحملون عبء هذه الحقيقة بعد فترة خدمتهم. إنهم مجبرون على مواجهة العواقب النفسية والروحية لما فعلوه - من اتباع الأوامر، والمشاركة في تجريد الأعداء المزعومين من إنسانيتهم وقتلهم. في أعقاب الحرب، يمكن أن تكون معدلات انتحار الأطباء البيطريين مروعة. في حين يتم تعريف هذه الصدمة النفسية والروحية رسميًا على أنها مرض عقلي - اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) - فإن الآخرين الذين لديهم فهم أعمق، بما في ذلك العديد من الأطباء البيطريين، يسمونها إصابة أخلاقية. إن اتباع الأوامر أجبرهم على التصرف بما يتجاوز إنسانيتهم: عندما تجرد الآخرين من إنسانيتهم، فإنك تجرد نفسك من إنسانيتك.

هذا هو الجنون المقبول الذي تغطيه وسائل الإعلام الخاصة بالشركات بمثل هذا التجريد المربح للخسارة، حتى عندما نكون على شفا الحرب العالمية الثالثة. مضاعفة الضرر الأخلاقي بعدة مليارات من البشر، وما يمكن أن ينتهي بك الأمر هو انقراض الإنسان.

*روبرت كوهلر (koehlercw@gmail.com)، مشترك بواسطة PeaceVoice، وهو صحفي ومحرر حائز على جائزة شيكاغو. وهو مؤلف كتاب "الشجاعة تنمو بقوة عند الجرح"، وألبومه الجديد الذي يحتوي على أعمال شعرية وفنية مسجلة، "شظايا الروح".
مترجم من الإنكليزية
مع تحياتي
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10