عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - شوقي دلال

صفحات: [1]
1
قراءة المفكر والأديب البروفيسور شوقي ابو لطيف للوحة الرسّام شوقي دلال عن رحلة السيد المسيح (ع) الى جبل حرمون والتَجَلّي👇
....
لوحة شوقي دلال: ضوع بخور حرموني على درب المسيح

بقلم البروفيسور شوقي أبو لطيف

           إنّ من يمعن النظر في هذا المسيل المدهش للاشارات، يجد أنّ في اللوحة المعجزة للفنان شوقي دلال عبارات تكتنز ما يسطره العقل والأناجيل الأربعة من بشارات على الجبل المعبد ألا وهو الميناء الحرموني العتيق، الذي حطّ عليه فلك النجاة بعد طوفان عرم.

 وهنا تخطّ الريشة الشقدلاليّة في حدث فنيّ إبداعيّ جديد أسفار التجلّي على متون الجبل الشاهق المقدّس، وقد لازم النّور المتلألىء من فيض علوي مدائر الريشة التي أثرت اللون بمزيج من ضوء وتراب يضوعان بخوراً في نسائم الروح، ويرويان السكون بكلم البشارة على مسامع الأزل. وما أجدر حرمون بهذا الكلم ينساب في شرايين شعابه الصخرية فتغدو بيضاء لؤلؤية العقود، تترجم أروع كشف للزمان على حبور هرمسي يهندس في الوجود أبنية هرمية للخلاص، بعد الغوص في البعد الرابع من أبعاد الذات التي تركن الى صمت المكان، حيث يتكور الحضور السيد في أبهى ما يكون وتستيقظ الكلمة على مشارف سمحاء من مهاتف الشرق وتراتيل السكوب في نبوءات الصديقين من أبناء اليقين.

 المسيح هو البعد الأول في لوحة دلال وهو البعد الواحد بذاته، غير المقترن بظلّ غاسقٍ كما الأبعاد الثلاثة الممثلة ببطرس ويوحنا ويعقوب، لأنّه انعتق إلى ما وراء التراب باتجاه المصهر الشمسي حيث يتلاشى الأديم ويستقيم الحقّ الأحد الذي يرعى الخليقة في النواميس المتشكلة كسبحة تنتظم على خطى السيد المخلص.

 خمسة ظلال تتلامح في اللوحة والانبلاج النوراني الأثيل، بيد أن ظلاً هو ليس بظل وهو الأقل كثافة والأكثر سمتاً، ما يدلّ على أنّ شوقي دلال قد ذهب إلى فيض العقل الأول في سدرة منتهى التراب عن سيد أول هو إمام رجيح، لكانما حرمون يبشر به الكون بدء القيامة وإعلان الخلاص وانبثاقة التكوّر الأخير على مطارح التجلي.

 أما الأناجيل الأربعة فهي هذا التسلسل لمدارج البهاء نحو سطوع الانسان في ما يتلو الكلمة ويسبق البزغة إلى خلق متدور من عناصر أربعة ويجهد كي يعود فينتثر نوراً على صراط المسيح، بل ينتثر خلوصاً على هدي عقل إلى مكامن الابداع في ميزان عدل وسماوات بقاء .

على أنّ الريشة الشقدلالية تواكب السنن الجلية في سفر الإياب إلى جلال النور، إلى صفاء آدمي ينهتف به الوجد في الحق خلقاً وفي الخلق حقاً،على تخوم الفادي وعلو المنادي.

شوقي دلال ما تزال ريشتك الخلّاقة تسكب النور كل لون وينسكب اللون بشارة على درب المسيح في كلّ تجلّ بين إنجيل ورؤيا، بين عقل ونور الى أن يحين وجود .
...

 
لوحة بريشة الرسام اللبناني شوقي دلال تمثل واقعة التجلي على جبل حرمون حيث يصعد السيد المسيح وخلفه بطرس ويعقوب ويوحنا حيث شع النور

2

استقراء فلسفي في لوحة كنيسة القيامة في القدس للرسام شوقي دلال
بقلم الدكتورة بهية أحمد الطشم لبنان

نستلهم شذرات الايمان من حنايا لوحة كنيسة القيامة في القدس , والتي تحرّك فينا الأحاسيس الشديدة الفعالية في استقطاف ثمرة الايمانيات ,وتمنح النفس طمأنينة بعيدة عن أصناف التشرذم في الشرور.
ولعلّنا نقرأ بروحٍ من المسؤولية وبكثير من الامعان معالم هذه اللوحة,اذ يشكّل الايمان  ضرورة لدخول ملكوت الله,وبكلمة أوفى هو الذوبان في مشيئة الله.
فالمحبة هي نواة الاناجيل وتاج المآل والوجود وصورة الأجابيه Agappe’ التي ترتقي بأحوال المؤمنين ايماناً حقاً بأعظم الحب.
تتراءى لنا الحشود في لدُن اللوحة متوافدة من بهو الكنيسة تحت جنح الظلام وتحت وطأة الظلم لالتماس الاشراق الديني ,حيث تحمل  قلوبها على أيدي الرجاء.
وازاء الاستقراء الهندسي لأروقة الكنيسة : تتسم القناطر بالارتفاع الشاهق ,حيث تعبّر أجلّ تعبير عن مبلغ الوقارالبالغ, وحِيال ضخامة الأعمدة قي مكان العبادة على مستوى الايقونوغرافي  فهي دليل ساطع على القداسة والجلالة لحيّز المكان,سيّما وأن الاعتقاد السائد بصددها :أنّه تم تشييدها على الصخرة التي صُلب عليها السيّد المسيح.
 ويُخيّل الينا بأنّ ريشة الرسّام وكأنها ترسم مسار النفس في رحلتها الايمانية نحو مملكة النور الالهي  عبر الاشراق المتجلّي في انعكاس اللونين البرتقالي والاصفر, فنستحضر هنا اقوال القديس أوغسطين في كتابه الاعترافات: " ان المحبة تقودنا الى مكان راحتنا." و"أؤمن كي أتعقل."
وكأننا بصدد كوسمولوجيا الايمان الذي يصوغ استتباب طمأنينة لا تكلأ وبحماسة متماهية مع صلاة القلوب وبمنأى عن ربقات التعصّب متجسدّة في العبارة الذهبية للسيد المسيح :" احبب لغيرك ما تحب لنفسك.".

3
*جود أبو صوان الناسك المُتفرّد
د. شوقي أبو لطيف
11/1/ 2020
على كتف البحيرة، وبالقرب من أحراج خضر، وصخور مكتحلة بالتراب، كان هناك رجل ذو ملامح وسيمة، وهمّة علياء نبيلة، يزرع الأمداء بالمستحيلات، يوقظ، قبالة القرى المنثورة حول بحيرة القرعون، محابر ومنابر ومنائر.
لكأنه الناسك المُتفرّد، في حمأة زمن صاخب بالمجون، ناسك في المعنى، دونما تسمّر الشكل في كهفيّة الأثر الفني للجسد.
كان جود أبو صوان جودي اليد، حوذياً يمهر قيادة النفس وحث العقول على ارتياد منابت غير مألوفة من مناحي الغرس والقطاف، كيف لا وهو الناسك المُتفرّد، الباسق نوراً من سرائر الأرض المعطاء، التي أنجبت سُراة لبنان، من وجهتي جباله الساحليّة والداخليّة، أولئك الذين لطالما انجذب إليهم الوجد، منذ قديم الشرق، توقاً الى رؤية ورؤيا.
وإذ كنت لا أدري ما إذا كان هذا الفذ الراحل قد كتب سيرته المشرقة قبل المغيب عن دنياه، وتركها في أدراج مكتبته الأنيقة، فإن اللجوء الى الذاكرة، يجعلني أستعيد شريط الإصغاء الى أحاديثه وذكرياته وتجاربه ومغامراته الشيّقة، والتي يُستدل منها على عصامية تكتنز الكثير من المواهب والمهارات والمعارف، صهرها الفقيد الراحل في ذاته الغنيّة الفتيّة بيقظة عقل وكبر قلب وحب، على إيقاع فريد قلّ نظيره.
فلقد جمع جود أبو صوّان بين الفراسة والكياسة، بين الحدس والتحليل النفسي، بين التعليم والتثقيف، بين الحضور النخبوي والإنهمام الشعبي، بين سياسة النفس وسياسة الجسد، تسعفه في ذلك ثقافة موسوعية وعلم وافر وعقل نيّر ودأب على القراءات التي ترتكز الى نزعة نقدية متجاوزة.
لم تستهوِ جود أبو صوان التائق دوما الى حريّة، هي في الحقيقة نتاج تطوّر الوعي، أية أطر عقيدية أو حزبية، أو طائفية، أو غيرها، إذ كان يرى في كل منها هنات معيقة للتسامي العقلاني، والتحقق الوطني والإنساني.
أما وقد جمعته بالمعلم كمال جنبلاط ذات يوم صداقة وطيدة، ونشاط حزبي في المنحى العقائدي، لكن ذلك لم يكن ليدوم، بسبب الحرب الأهليّة وما رافقها من تفكك ومآس وتداعيات، على أنه، ومنذ مدّة قصيرة، كان يستعيد وثيقة قديمة تبرز علاقة تاريخية طيبة بين جدوده من أبناء المختارة وآل جنبلاط.
لقد حدّثني الناسك المُتَفرّد عن اللاطقوس في كيان المؤمن، وعن اللانصوص في تبيان اليقين، وعن التاريخ عندما يُكتب لتمويه الحقائق وتوهيم الوقائع، وعن الأفكار الشائعة التي تتملك الأذهان بسبب من تلقين أو تعليم أو تعتيم. كان يقرأ الأسفار على غير ما يقرأها غيره، إذ ان هذا الراصد اليقظ سرعان ما يكشف عن لبس يشوب ما هو مكتوب، فلا يلبث أن يقرع جرس النقد ملتفتاً بعناية وحذق الى ما يعتري العبارة الملتبسة أو المتلبسة معرفياً، من انحراف عن موضعة العقل وإدراك الحس السليم، لكأنّه نُذر الى تنقية ما يكدّر المعارف من ذاتيات معتمة تكتنف المؤلفات والتعليمات على كثرتها.
في كتابه "شخصيتك والمستقبل في يدك"، يجمع جود أبو صوان ببراعة نادرة بين ما تأدت اليه مدارس علم النفس الحديث والمعاصر وما تقرّه الفيزياء وسائر العلوم الطبيعية، وبين ما أقرّته الهرمسيّة المصريّة والفلسفة اليونانيّة القديمة، ولقد اندرجت هذه المنهجيّة مرّة اخرى في مؤلّفه "العلاقة بين النفس والجسد"، حيث يقع القارئ على دستور علاج مختلف، قوامه استنهال الوعي بالطاقة الكونيّة، وتوليد قوة إرادة وتركيز عبر رياضة للجسد وترييض للنفس، من منافذ متشكلّة في هندسة رمزيّة، لا يفقهها إلا المتبصرون بالمعرفة اللدنيّة.
وفي هذا كله يتجلى الناسك المُتَفرّد، القابع بين حرج أخضر وصخور دهرية وبحيرة تستدعي الدموع كي تمتلئ... كان ناسكاً يدهم النتوءات المعيقة، فيحاول تهذيبها كي لا تخدش العقل والنظر، كان ناسكا في وداعة وجه أنيس ينقل على قرطاسه المسطّر بالإباء، مداد وجدان وإنسان... لقد كانت لهذا الناسك المختلف تفسيراته الخاصة للتاريخ الديني، لا تتطابق البتة مع ما هو سائد وشائع في المندرجات القدسيّة للاهوت، وخاض في سبيل ذلك حوارات حادّة، لكنها لم تكن لتتناقض مع الجوانب المنيرة من عقول كهنة أصدقاء لم يكونوا ليكتموا الإعجاب بجرأة معرفيّة، وحجّة ألمعيّة، ودماثة محبّبة.
بيد أن صداقات صدوقة جمعت الناسك المُتَفرّد بشخصيات فقهية وقضائية ودينية إسلامية على امتداد المذاهب كافة، ولقد أثمرت تلك الصداقات مظاهر احترام مشرقة في كل مناسبة بين مكونات المجتمع الأهلي، في منطقة البقاع عامة والغربي منه وراشيا بخاصة، وكثيراً ما كان الدكتور جود النجم اللامع والإسم الجامع في كل المنتديات والإستحقاقات، والأحداث، والسياسات على اختلافها. وكان يقف إزاءها وقفة ضمير وطني حر من أجل الحفاظ على وحدة الإشتراك الحياتي وروعة الفسيفساء اللبنانية في بهاء الرسالة.
ولئن كانت للراحل الصديق الحبيب رؤية خاصة في الإيمان، يقرأها كل من يدخل البيت الصومعة على مدخل صغبين الغربي، ليجد على العتبة عبارة "لتكن مشيئتك"، لكأنها رديف للعبارة المكتوبة على معبد دلفيوس "أعرف نفسك"، إذ إنه يؤمن بوعي ويقين أن التسليم للمشيئة الإلهية، هو مبتدأ المعرفة بالنفس وبالكون، لذا لم يكن ليرى، من وجهته الشخصية، انه ينبغي أن يطلب شيئاً كي يُعطى له، فالذات الصغرى مفعمة بالذات الكونية، وهنا يكمن سر تنسّكه المحدث، الذي لم يكن ليتقصّده كإطار وجود، بقدر ما يمكن لنا أن نتقصّده في توصيفنا لسلوكه النبيل. كما كانت له رؤية مدهشة في النظر الى الموت، مفادها أن الروح نفسها تستدعيه إليها، كلما ازداد ضيقها بظلم وظلامة العالم من حولها، فتجتذب الألم والمرض والوهن الى آلتها الجسميّة، من أجل أن يكون ذلك كلّه سبباً لتخلّصها وخلاصها وخلوصها.
ولئن كان الخريف من عمر، أو فصول، أو جهد إنساني، مدعاة يأس وأسى ونذير انتهاء ويباب، فإنّه يبقى في شخص جود أبو صوّان مثلما في بعض تربة وشجر وماء ودفء وهواء، خدين ربيع نضير يستمر معه نمو وريقات على الغصون، التي يتساقط منها الورق الأصفر، لتبشّر بتبرعم جديد وثمر عتيد. ولئن كانت الثمرة، بعد أن تنضج، بصدد الإنفصال التدريجي رويداً رويداً الى أن تسقط، لإتمام دورة الحياة وتعاقب الفصول واستكمال دور الوعي في آفاق متتالية، فإن مثل الدكتور جود أبو صوّان، الذي دخل منتصف العقد الثامن من حياة نشطة ومفكّر فيها، مثل شجرة وارفة الظلال، وافرة الثمار، طيبة صلبة، لم تنحن لعواصف الدهر، وما أكثرها، بل بقيت شاهدة على وطن النجوم المتلألئة والتخوم السنيّة وإشعاع فكري يملأ المشرق العربي وهجا.
جود أبو صوان سنشتاق إليك صديقاً لا يتكرّر، كنت تجمع بين الرفقة والأبوّة والأخوّة، بين النصح والتعليم والتنوير، بين المودّة والحرص والتعاطف. جود أبو صوان سنفتقد إليك يراعاً لمّاعاً وكلمة شجاعة وفكراً مبدعاً، ومثقفاً راسخ الجذور في الأصالة، وفي توثيق عرى الإجتماع المزركش باللازوردي على متون المكان، والمتمازج في عطارة الحضارة كما الميرون، في سر من الأسرار، التي تستحق أن تقدَّس وتعلَّم، ذلك أنّه لبنان الوطن، الذي لم يكن ليفارق وجدانك المفعم بأُنس أثيل، فعلى ضفاف الرحيل نقول لك، وداعاً أيّها الناسك المُتَفرّد المشير المشيّد، المنير، لكأنّما في غيابك ارتكاسة فرقد من غسق شريد مديد، الى فضاءات الهدي على إيقاع مجيد سديد.
سيبقى منزلك، الذي عرفناه مزار نسكك المُتفرّد مضيئاً بوجود "الست جميلة" شريكتك ورفيقة دربك الوفيّة النقيّة، ومزداناً بقرر عين من أبناء لك وأحفاد نتوسّم فيهم جود المحتد وديمومة فيض نمير.
* المفكر والأديب الدكتور جود أبو صوّان من بلدة صغبين في البقاع الغربي لبنان رحل عنا اليوم تاركاً للمكتبة اللبنانية والعربية عشرات الكتب والأبحاث التي ألفها

4
" الرسام اللبناني شوقي دلال يرسم لوحة عن بيروت بعد الإنفجار ويهديها لجميع الدول الشقيقة والصديقة التي وقفت الى جانب لبنان في محنته

لأن الفن هو إبن الوفاء والاخلاق نَفّذَ الرسام اللبناني شوقي دلال رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" لوحة فنية بالألوان المائية تُمَثّل منطقة مرفأ بيروت ومنطقة الجميزة والأشرفية بعد الفاجعة التي أصابت بيروت جراء الإنفجار الكبير
دلال قال بعد عرضه للوحة "اليوم أوجه تحية من ريشتي والفن في لبنان لجميع الدول الشقيقة والصديقة التي وقفت الى جانب لبنان في الفاجعة التي أصابت بيروت والشعب اللبناني جراء إنفجار مرفأ بيروت وهي لوحة أردتها من مكان الإنفجار والمناطق المتضررة في الاشرفية والجميزة وعين المريسة وكل بيروت لنقول شكراً من القلب للرئيس الفرنسي ماكرون ولجميع الدول المُحبة في العالم التي شملتنا بعطفها ومساعدتها ولن ننسى هذه المحبة ما حيينا".
الصورة المُرفقة للوحة الرسام شوقي دلال

5
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنونعلم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح
هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com
2020/6/13
        "لازم تِنذَكَر حتى ما تِنعاد" لوحة للفنان اللبناني شوقي دلال عن الحرب اللبنانية وهي جرس إنذار للجميع.

تحت عنوان "لازم تِنذَكَر حتى ما تِنعاد" نَفّذ الرسام اللبناني شوقي دلال رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" لوحة من ذكرياته ومشاهداته أيام الحرب اللبنانية عام 1977 ما بين منطقتي عين الرمانة والشياح في بيروت لبنان.
دلال قال: أهدي اليوم اللوحة لأهلنا في عين الرمانة والشياح بعد الأحداث المؤسفة الأخيرة التي حصلت بين المنطقتين والمرفوضة كلياً بين أبناء البيت الواحد مسلمين ومسيحيين حيث عشنا معاً منذ مئات السنوات حتى أضحت عاداتنا وتقاليدنا واحدة كما كل بلدات لبنان، وأرجوا أن تكون اللوحة عِبرة لهم ولنا بعدم تكرار افكار الحرب التي لن تجلب سوى الويلات لبلدنا الغالي لبنان، ودعا دلال جميع السياسيين للتوقف عن الشحن الطائفي البغيض وأن يتقوا الله ويرحموا اللبنانيين من مشاريعهم التي لم تجلب سوى الويلات خاصة في ظل إزمة معيشية خانقة تطال كل مكونات المجتمع".
 الصورة: لوحة الرسام اللبناني شوقي دلال من آثار الهدم التي خلفتها الحرب عام 1975


6
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنونعلم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح
هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com
2020/6/5
         الفنان اللبناني شوقي دلال يهدي الشعب الاميركي لوحة فنية من شوارع نيويورك

"لأن الفن لا يستطيع أن يكون إلا الى جانب الحرية والعدالة والمساواة، ونظراً لمسيرته الفنية التي رافق فيه مظاهرات لبنان وفرنسا والعديد من الدول من خلال رسمه وأرشفته لتلك الإحتجاجات ، ها هي ريشة الرسام اللبناني شوقي دلال  تحط في شوارع نيويورك ومدن الولايات المتحدة الأميركية لترسم وتؤرشف التظاهرات المطالبة بالمساواة والعدالة إثر مقتل المواطن الأميركي جورج فلويد
الفنان شوقي دلال قال عن لوحته" اليوم أُنَفذ هذا العمل الفني الذي أردته تحية محبة من لبنان للشعب الأميركي المناضل لإرساء  قيم الحرية والديمقراطية والمساواة حيث أضم صوتي لجميع المطالبين بالعدالة للمواطن الأميركي جورج فلويد الذي قضى بطريقة لا تليق بكرامة الإنسان وانا على ثقة بالقضاء الأميركي والقوانين المرعية في الولايات المتحدة والتي كانت ولا تزال عنوان للحرية والمساواة فتأتي لوحتي اليوم لتقف الى جانب المظلوم كما وقفت في مظاهرات لبنان وفرنسا ومعظم بلدان العالم".
الصورة: لوحة الرسام اللبناني شوقي دلال


7
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنونعلم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح
هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com
2020/1/13
         "جمعية محترف راشيا" تعلن عن إنجاز لبناني عالمي
المهندس اللبناني إبن راشيا الوادي ريان غسان مهنا يفوز بتصميم مقر شركة علي بابا في شنغهاي وهي أكبر شركة للتسويق في العالم عبر الانترنت
....
أعلن رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون شوقي دلال عن الإنجاز اللبناني العالمي لإبن راشيا الوادي المهندس ريان مهنا وجاء في البيان: "إبن راشيا الوادي ولبنان المهندس ريان غسان مهنا يفوز بتصميم مقر شركة علي بابا في شنغهاي وهي أكبر شركة للتسويق في العالم عبر الانترنت من خلال شركة فوستر اند بارتنرز في لندن
 يقول جبران "أبناء لبناني يولدون في الأكواخ ويموتون في قصور العلم" وها هو إبن لبنان وراشيا الوادي المهندس المبدع ريان غسان مهنا يؤكد أن لبنان الكبير هو بمبدعيه حيث ينشروع الإبداع والتفوق في أصقاع الأرض وما هذا التألق العالمي لريان إلا دليل على ذلك،
فإنجاز المهندس ريان العالمي تَمَثل في تصميمه مشروع  المقر العام لشركة علي باب العالمية وهي أكبر شركة للتسويق في العالم عبر الانترنت وقد فازت بالمشروع شركة فوستر التي أوكلت للمهندس المعماري ريان مهنا وضع التصميم بعد أن وجدت لديه المؤهلات والخبرة اللازمة للفوز بهذا المشروع الفائق الاهمية وهذا مرده ان المهندس ريان مهنا متخصص بالهندسة البارامترية وبرامج الالغوريثم اللازمة لحل مشاكل العوامل الطبيعية والبيئة المحيطة وتماشي البناء معها. وانجز ريان العمل المطلوب منه في الوقت المحدد منه بمساعدة فريق صغير من الشركة وكان هذا الإنجاز العالمي له الذي سَجّله في صفحات الإبداع.
إننا في "جمعية محترف راشيا" و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان" إذ نوجه التهاني القلبية لأهل وعائلته ولراشيا الوادي ولبنان على هذا الإنجاز الإبداعي الكبير الذي يُثبت أن لبنان هو هذه القامات الإبداعية التي تحفر إسمها على صفحات المجد.


8
         "جمعية محترف راشيا" تُطلق كتاب الدكتور عاطف خليل الحكيم أستاذ الفلسفة واللغات الساميّة القديمة في الجامعة اللبنانية تحت عنوان "التقمّص في القرآن"
....
"من خلال نشاط "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" ووسط كل ما يجري في البلاد تستمر الجمعية في ثورتها الثقافية التي نعتبرها عنوان لأي لبنان يطمح إليه كل أصحاب الأفكار التغيرية الهادفة
فاليوم كانت الجمعية على موعد إطلاق كتاب قَيّم جداً للدكتور عاطف خليل الحكيم أستاذ الفلسفة واللغات الساميّة القديمة في الجامعة اللبنانية تحت عنوان "التقمّص في القرآن"
رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال أشاد بالكاتب والكتاب ونوه بهذا البحث العميق والشائك، فالتقمص ظاهرة تنتمي الى عالم الباراسكيلوجي ...وهي من القضايا التي تشغل بال العلماء وحولها أجريت العديد من الدراسات والأبحاث المُعمّقة،  "فالدكتور عاطف الحكيم أعطى الحقَ دلالته، فكان التقمّص أحد إيحاءات النص لديه، ليعطيه وظيفة سماوية أعلى من الوظائف الدينية والعلمية التي وقعت في تصوّرات أبعد من العلم والدين نفسه حسب رأي الشاعر نعيم تلحوق ونصح دلال جميع محبي العلم والمعرفة إقتناء هذا الكتاب القَيّم الصادر عن دار صادر للطباعة والنشر

من جهته شكر الدكتور عاطف الحكيم "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون راشيا" ورئيسها الصديق الفنان الاستاذ شوقي دلال على وقوفه الدائم الى جانب المفكرين والكتاب والمبدعين على طول مساحة الوطن لا بل فقد أوصَلَ نتاج المبدعين اللبنانيين الى العديد من البلدان العربية والعالمية دون أي مقابل وكم أحوجنا في هذه الأيام الى هكذا مؤسسات ثقافية تكون السَنَد والعون للثقافة الأصيلة وسط ما نراه من إنحدار في القيم والثقافة"...
 وفي الختام أطلق رئيس الجمعية شوقي دلال والدكتور عاطف الحكيم الكتاب الذي أصبح منذ اليوم بمتناول الجميع

9
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنونعلم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح

هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com

2019/9/3
 "جمعية محترف راشيا" تكرم أمين عام رئاسة مجلس الوزراء اللبناني القاضي الدكتور محمود مكيّة ورئيس الجمعية شوقي دلال يشيد بمسيرته العَطِرة.

أمين عام رئاسة مجلس الوزراء اللبناني القاضي الدكتور محمود مكيّة كان محط تكريم وتقدير من "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان" خلال لقاء أقيم في مكتبه القصر الحكومي بيروت جمعه ورئيس الجمعية شوقي دلال.

دلال قال في المناسبة: اليوم نأتي لِنُكَرّم صاحب الكف النظيف والمسيرة العَطِرة المفعمة صدق وإستقامة ونزاهة سعادة أمين عام رئاسة مجلس الوزراء القاضي الدكتور محمود مكيّة ونحن مَن عرفناه منذ العام 2003 خلال نشاطات "جمعية محترف راشيا" حيث شاركنا وواكبنا في نشاطنا الثقافي وكان مثال المثقف الباحث صاحب الرؤية الثقافية الهادفة والبانية وكما عَرَفتّه أيضاً قصور العدل في لبنان حين توليه مسؤولياته القضائية المتعددة بحيث ترك بصمته ولا يزال كمِثال في النزاهة والإستقامة والعدل بكل أخلاق ، لهذا نأتي اليوم لنُكَرّم القاضي المثقف الذي أغنانا بعدد كبير من الدراسات القانونية المختلفة والمؤلفات المنشورة أهمها: - الفائدة بين التشريع والشريعة وموقعها في الحياة الاقتصادية 2002. - الدليل إلى قضاء الأمور المستعجلة 2004. - الدليل إلى قضاء الأمور المستعجلة 2009 بين النظرية والتطبيق ومن المنفرد إلى التمييز، ثلاثة أجزاء.. - الوكالة غير القابلة للعزل. - إدارة أموال المفلس. والعقود الائتمانية".
 وأضاف دلال "لهذا يُشرفني اليوم وبإسم "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان" أن أقدم درع الوفاء والتقدير لسعادة الأمين العام عربون محبة وتقدير لمسيرته التي نعتز بها مع تمنياتنا لحضرته بمزيد من العطاء الثقافي النوعي الذي عودنا عليه والتألق في مسؤولياته الجديدة كأمين عام لرئاسة مجلس الوزراء "..
من جهته شكر الامين العام مكيّة رئيس الجمعية شوقي دلال على هذا التكريم الذي أقدره عالياً وفي ختام اللقاء تسلّم مكيّه الدرع التكريمي من دلال


10
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنونعلم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح
هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com

2019/8/15

"جمعية محترف راشيا" لبنان تطلق كتاب الدكتورة فيفيان حنّا الشويري بعنوان "عِلم  أسماء الأَماكن، عِلم مساعد للآثار وللتاريخ وللحضارات" وشوقي دلال يشيد بهذا الكتاب النوعي..
اليوم كان لنا لقاء  ثقافي مميز في "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" في راشيا مع أستاذة الفنون والآثار في الجامعة اللبنانية  الدكتورة فيفيان حنّا الشويري حيث تشرفنا بإطلاق كتابها النوعي بعنوان "عِلم  أسماء الأَماكن، عِلم مساعد للآثار وللتاريخ" الصادر عن دار صادر للنشر.
 رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال قال في المناسبة "إعتزازنا اليوم كبير أن تحتضن جمعية محترف راشيا كتاب مهم وفريد في المكتبة اللبنانية والعربية للأديبة والباحثة الدكتورة فيفيان حنّا الشويري بعنوان "عِلم  أسماء الأَماكن، عِلم مساعد للآثار وللتاريخ" بحيث يطرح الكتاب سؤال مِحّوَري وهو: لماذا عِلم أسماء الأماكن؟، وما هي الغاية منه؟ وهل هو ضرب من التَرَف العلمي؟.... فمن المعروف أن هذا العِلم هو من أهم علوم  اليوم ويُبرزعلوم العصر كغزو الفضاء والكومبيوتر والهاتف والكيمياء والفيزياء والأشعّة والذرة، إذ أن هذا العِلم هو حافز للإنسان في مختلف ميادين حياته اليومية، وهو حافز لمعرفة الإنسان لهويته، وحافز لإكتشاف التاريخ والحضارة، وحافز للوطنية والقومية والحرية والإنسانية والإنتماء غاية الوجود"..
وأضاف دلال " نرحب اليوم بإبنة بلدة ترشيش البقاعية  الدكتورة فيفيان حنّا الشوير أستاذة الفنون والآثار في الجامعة اللبنانية  وهي الأديبة والباحثة التي أَسّهَمت ولا تزال في إغناء المكتبة اللبنانية والعربية بالعديد من المؤلفات والأبحاث النوعية"...

الدكتورة الشويري أشادت "بجمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" على ما تقدمه من إسهامات في مجال الثقافة والإبداع منذ تأسيسها عام 1992 ونحن مَن واكبناها في الجامعة اللبنانية كما يواكبها كافة المفكرين والأدباء والشعراء والفناننين في لبنان والبلدان العربية وأتوجه بشكري العميق لرئيس الجمعية الصديق الفنان الاستاذ شوقي دلال على ما يبذله من جهد في تعزيز الثقافة الهادفة الملتزمة وأتشرف أن يكون كتابي اليوم على منبر هذه الجمعية التي نعتز بها"..
وفي الختام أطلق دلال والشويري الكتاب من مقر الجمعية راشيا الوادي


11
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنونعلم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح

هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com

2019/8/8

"جمعية محترف راشيا" تطلق أغنية حاصبيا للفنان أنور محمود

 حاصبيا التاريخ المجيد في وادي التيم أصبح لها أغنية خاصة كتب كلماتها وألحانها إبن بلدة شويا قضاء حاصبيا الفنان أنور محمود حيث كنا على موعد اليوم في "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا لإطلاق الأغنية المعبرة والهادفة.

رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال قال في المناسبة " نتشرف اليوم في جمعية محترف راشيا أن نطلق عمل فني راقي للفنان والملحن الاستاذ أنور محمود عضو مجلس المؤلفين والملحنين في لبنان حيث أراد لهذه الأغنية أن تُعبّر عن أصالة وتاريخ مدينة العراقة والتراث حاصبيا وما شكلته من تاريخ مجيد في وادي التيم فأتت الأُغنية على نول من عندنا من حيث اللحن والكلمات لتُصبح نشيد حاصبيا ومنطقتها خاصة بعد وضع لمسات المايسترو إحسان المنذر عليها من خلال التسجيل والتوزيع وعزف سيد القانون الفنان محيي الدين الغالي والفنان رشاد الحلبي والعازف فادي الحلبي،.. وأضاف دلال "كما تتقدم جمعية محترف راشيا بالشكر للنائب أنور الخليل على رعايته الكريمة وإحتضانه لهذا العمل حتى أمكنه من إبصار النور"..
من جهته شكر الفنان أنور محمود "جمعية محترف راشيا ورئيسها شوقي دلال على إحتضان جميع الطاقات الفنية والإبداعية على مساحة الوطن وما هذا الإحتضان اليوم لأغنيتي عن حاصبيا إلّا دليل على ذلك وأعد أن أبقى وفياً لمنطقتي حاصبيا التي كان لها أفضال عَلَيّ متمنياً أن تكون هذه الأغنية عربون وفاء ومحبة وتقدير لأهلي في حاصبيا ووادي التيم"..
وفي الختام أطلق دلال ومحمود الأغنية من مقر الجمعية راشيا الوادي.
...

 

12
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنونعلم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح
هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com

2019/6/22

وزير الثقافة اللبناني محمد داوود إلتقى رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال

 - التقى وزير الثقافة الدكتور محمد داود في مكتبه في الوزارة رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" شوقي دلال ومستشارة الجمعية للشؤون التراثية المهندسة وفاء جعفر.

وتناول اللقاء البحث في عدد من المواضيع الثقافية ومنها تفعيل النشاط الثقافي في البلدات اللبنانية من خلال مشروع الجمعية الوطني بعنوان "بلدتي ثقافتي" وهو المشروع الذي تطلقه الجمعية على مستوى لبنان لتحفيز العمل الثقافي في المدن والبلدات اللبنانية كافة كما يطال جميع الفنانيين والكُتّاب والمبدعين ، وبحث دلال مع وزير الثقافة أمور تتعلق بالفن التشكيلي ودعم الفنانين والكتاب في المناطق النائية.
 وتمنى دلال على وزير الثقافة امكانية اقامة فرع للمعهد الوطني العالي للموسيقي "الكونسرفتوار في راشيا الوداي، نظرا لوجود مواهب شبابية مبدعة تهتم بالموسيقى والابداع ولِما لراشيا الوادي من رمزية في إحتضان قلعة إستقلال لبنان وجبل حرمون وما يرمزه من بعد حضاري وثقافي عبر التاريخ.


 

13
"جمعية محترف راشيا" تكرم الراهب الإنسان الاب مارون عطالله تحت شجرة النذور في راشيا الوادي
...
كرم رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال الاب مارون عطالله خلال لقاء أقيم تحت شجرة النذور المباركة في راشيا الوادي وبحضور حشد من جمعية تعرف تحب ومعاً نعيدي البناتء
رئيس الجمعية شوقي دلال قال في المناسبة "عام 1998 كانت رحلتنا في "جمعية محترف راشيا" مع الأب مارون عطالله هذا الراهب الإنسان الذي عَبَرَ بقلبه الكبير ومحبته الطوائف والمذاهب والبلدان وكان له الفضل في العديد من المشاريع المشتركة فيما بيننا خاصة ما يتعلق منها  برحلة التجلي الى جبل حرمون وربطه برحلة مشتركة لوادي قنوبين المقدس عبر "إنتظارات الشباب" ومن ثم "معاً نعيد البناء"  و"جمعية تعرف تحب" حيث إستضفنا معاً شخصيات من الإتحاد الاوروبي في وادي التيم وكان للأب مارون ولا يزال الفضل بالتعريف عن راشيا الوادي بكل تفاصيلها السياحية والبيئية والتراثية والدينية وآخرها هذا اللقاء الذي يجمعنا اليوم تحت شجرة النذور في راشيا شجرة الشيخ الفاضل ابو هلال محمد (ر) حيث كان يتعبد تحتها وإكتسبت من يومها هالة إيمانية كبيرة عند ابناء منطقة راشيا وفي كل لبنان
لهذا نعتبر أن تكريم "جمعيتنا محترف راشيا" للأب مارون عطالله في راشيا الوادي وتحت شجرة النذور هو عربون وفاء وتقدير لهذا الراهب الكبير صاحب الأفضال علينا وعلى لبنان وطن وحدة الروح بين جميع مكوّناته"
الأب مارون عطالله "شكر لجمعية محترف راشيا ورئيسها شوقي دلال على هذا التكريم الذي اراد من خلاله تكريم جميع من عملو على مدى سنوات في بناء هذه العلاقات الروحية وهو واحد منهم وأخص الاخوة والاخوات في إنتظارات الشباب سابقاً وتعرف تحب حاضراً وهي سعادة كبيرة ان نكون اليوم في راشيا لأننا في البداية إنطلقنا من هنا وها نحن نعود إليها وسنبقى بإذن الله"..
وفي الختام قدم شوقي دلال بإسم "جمعية محترف راشيا" و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان" و"صالون إينانا الثقافي" درع التكريم للأب مارون وبحضور سبعين شخصية من "جمعية تعرف تحب" وكان بعدها جولة على معالم راشيا التراثية ومنطقتها
..

14
بيان:
لبنان في2018/8/3

"جمعية محترف راشيا" تُطلق أعماله وتتمنى على مصرف لبنان ضم منحوتاته لمتحف العملات اللبنانية في المصرف
.
     أطلق رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا شوقي دلال اليوم أعمال الفنان اللبناني ناجي الحلبي من بلدته عرمون في النحت على الرخام وقال دلال خلال اللقاء
"إبن بلدة عرمون العزيزة فنان النحت القدير ناجي الحلبي ظاهرة فنية فريدة، هذا ماتأكد لي ولجميع من شاعد أعماله وبعد أن أتحفني بالتعرف على مجموعته القَيّمة التي تستحق كل التقدير، فالفنان ناجي الحلبي إظافة الى عمله في النحت على الخشب والرخام والحجر لَفَتني عمله الفني الجديد وهو تنفيذه بالرخام مجموعة من المنحوتات للعملات اللبنانية المعدنية والورقية منذ تداولها ولغاية يومنا هذا وبمقاسات متعددة.
فأهمية مشروع الفنان الحلبي تكمن بنحت هذه العملة على حجر رخام الغرانيت الأسود (جالكسي) والغرانيت البرازيلي الأخضر والزهري والحجر اللبناني مما يجعل هذه القطع تُمَثل مجموعة منحوته تُخلد عملات لبنان وتستحق وضعها في متحف خاص في مصرف لبنان المعني الأول في الإستحصال على هذه القطع الفنية الفريدة ، وكما علمت من الفنان أن سعر القطعة سيقدمه بشكل رمزي أي كلفة الرخام مع عمله فقط مما يجعل إقتناء المجموعة من مصرف لبنان زهيد جداً على الصعيد المادي نسبة لأهمية هذا العمل الفني الوطني التوثيقي، لهذا نتمنى على سعادة حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة دعوة الفنان وشراء القطع المُنَفّذة وإستكمال المتبقية والتي تقدر ب120 قطعة ووضعها في متحف العملات في مصرف لبنان والإستفادة من قدرات هذا الفنان الفريد من نوعه ونحن نعلم عن تقدير سعادة الحاكم للفن اللبناني وهذا ما نشاهده على جدران ومكاتب مصرف لبنان ورعايته الدائمة لمهرجانات فنية وثقافية
إننا في "جمعية محترف راشيا" وتجمع البيوتات الثقافية لبنان" نوجه تحية إكبار ومحبة لفناننا العزيز ونعد أن نبقى على الدوام إلى جانب فنه الأصيل لِما فيه مصلحة الثقافة والإبداع في لبنان"....
.
يُذكَر أن الفنان له العديد من المعارض الإفرادية والجماعية والقطع النَحّتية الموزعة في العديد من المناطق اللبنانية....
.
في الصورة: شوقي دلال والفنان ناجي الحلبي مع أعماله الفنية .

15
بيان:
لبنان في 2018/7/5

"جمعية محترف راشيا" تعلن عن إطلاق أول متحف لبناني عربي لفن الحديد في بلدة رمحالا قضاء عاليه للفنان شارل نصار
...
أطلق رئيس ""جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا شوقي دلال اليوم من بلدة رمحالا "متحف فن الحديد" الفريد على مستوى لبنان والعالم العربي وبحضور فنان المتحف شارل نصار
دلال قال في المناسبة" من جديد ها هو لبنان يتميز بمبدعيه في كافة الميادين وها نحن اليوم في "جمعية محترف راشيا" نَزُفُ للفن بُشرى إطلاق "متحف فن الحديد" في بلدة رمحالا قضاء عاليه حيث صَنَعَت أيادي إبن رمحالا الفنان المُبدع الاستاذ شارل نصّار  عشرات المُجَسّمات والمنحوتات والقطع الفنية من بقايا الحديد المرمي في المعامل والطبيعة ومن مخلفات الحرب حتى تحولت مع أنامله المبدعة إلى أشكال بديعة الجمال ممتدة على قطعة أرض في رمحالا تضم منزل الفنان ومشغله وأعماله المُنَفَّذَة من بقايا الحديد لِيستحق هذا العمل الإحترام الكبير نظراً لِفَرادته على مستوى لبنان والعالم العربي.
لهذا وبإسم "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان" أناشد وزارة الثقافة اللبنانية ضرورة إحتضان الفنان شارل نصار ومتحفه الذي سيرفع إسم لبنان عالياً ودعمه ليكمل مسيرته الإبداعية لتحويل بلدة رمحالا متحفاً للفن على غرار بلدة البصابصة راشانا كما أتمنى على بلدية رمحالا توفير كل الإمكانات المتاحة لهذا الفنان والإستفادة من إبداعاته لنضع معاً رمحالا بلدة (متحف فن الحديد) في لبنان ونحن في "جمعية محترف راشيا" على إستعداد لمواكبة هذا المتحف والتعريف عنه بالتعاون مع الجميع من وزارة السياحة والمكاتب السياحية ووزارة التربية عبر توجيه السياح والطلاب لزيارته كما اناشد جميع فعاليات ونواب منطقة عاليه وجبل لبنان مساعدة هذا الفنان القدوة ومد يد العون له لِما قدمه وسيقدمه للمنطقة ولبنان.
في الصورة: شوقي دلال والفنان شارل نصار بين بعض من منحوتات الحديد الرائعة في حديقة المتحف رمحالا
.....


16
بيان:
لبنان في: 2018/6/1

 شوقي دلال رئيس "جمعية محترف راشيا" يستضيف ثانوية صوفر الرسمية في قلعة الإستقلال راشيا.
....
 من ضمن أهداف "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" في تنمية وتطوير السياحة الثقافية في لبنان إستقبل رئيس الجمعية شوقي دلال مديرة ومعلمي وطلاب ثانوية صوفر الرسمية في قلعة الإستقلال راشيا ضم الوفد مديرة الثانوية ريما الأحمدية والمربيات دنيا الجوهري، منى شيا، فريال غزالي، جمانا الأحمدية، هند الدمشقي، نورة فياض، نداء المصري، والمربي رواد ضاهر وطلاب وطالبات الثانوية
         دلال أشاد بثانوية صوفر الرسمية وما تحققه من نتائج سنوية تدعونا لتقديم الشكر للهيئة الإدارية والتربوية على ما يبذلونه من جهد لتطوير المستوى التربوي للثانوية لتواكب متطلبات العصر وما هذا النشاط اليوم للثانوية في تشريفهم الى راشيا الوادي وقلعة إستقلال لبنان والجولة على المعالم الفنية والأثرية والبيئية لراشيا وتعريف الطلاب عن أهمية هذه البلدة التي شكلت محطة مفصلية من تاريخ لبنان سوى دلالة على ما أشرنا إليه من البُعد الواعي لإدارة الثانوية ومعلمينها في تثقيف الطلاب للتعرف على بلدهم وترسيخ روح الوطنية في قلوبهم من خلال إكتشاف مكامن الجمال في قراه وبلداته، وفي ختام الجولة التي شملت قلعة راشيا والسوق التراثي وشجرة الأمنيات ومحترف الفنان النحات عارف ابو لطيف قدم دلال للوفد مطبوعات الجمعية.
في الصورة: شوقي دلال يقدم لمديرة ومعلمات الثانوية مطبوعات ثقافية من الجمعية

17
"جمعية محترف راشيا" تطلق كتاب الباحث هاني الحلبي
........
من ضمن اهدافه لدعم ونشر الثقافة والإبداع أطلق رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال من مقر الجمعية راشيا الوادي كتاب الباحث والإعلامي هاني الحلبي.
دلال قال في اللقاء "سروري اليوم كبير بإطلاق كتاب صدر للكاتب والباحث الاستاذ هاني الحلبي لمناسبة المئوية الأولى للرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعنوان "جمال عبد الناصر الحلم والحضور" حيث يشرفنا مواكبة هذا الكتاب من "جمعية محترف راشيا" لبنان ونحن نعلم المكانة الثقافية والفكرية للمؤلف الاستاذ هاني الحلبي خاصة وأن الكتاب هو الجزء الأول من موسوعة ينوي الكاتب إصدارها بعنوان "قمم خالدة" تلقي الضوء بشكل بحثي معمق عن شخصيات تركت بصمتها في التاريخ .
فالكتاب هو دراسة في التجربة القيادية الناصرية لعبد الناصر وتحليل منهجه القيادي والذي شَكّل حلماً وحضوراً لأوساط عربية في حينها ولا تزال لغاية اليوم ، وأيضاً يتضمن الكتاب محطات مهمة في تاريخ الثورة وقيادة عبد الناصر للدولة ، لهذا أنصح الجميع قراءة هذا الكتاب الصادر عن دار أبعاد لبنان.

من جهته شكر الكاتب جهود "جمعية محترف راشيا"  ورئيسها الاستاذ شوقي دلال من خلال هذا الإحتضان لكتابي وهذا ليس بجديد على جمعية لا تزال منذ ثلاثة عقود تحافظ على نشاطها الثقافي النوعي في لبنان والخارج"..
.
في الصورة الكاتب هاني الحلبي يقدم كتابه لرئيس الجمعية شوقي دلال في مقر "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا الوادي لبنان
.

18
بيان:
لبنان في: 2018/5/2

شوقي دلال رئيس "جمعية محترف راشيا" أطلق من حمانا مشروع الفنان والشاعر أنطوان برمكي في الحفر على الخشب
..
أطلق شوقي دلال رئيس "جمعية محترف راشيا" في بلدة وادي لامارتين  حمانا لبنان العمل الجديد في الحفر على الخشب للشاعر والفنان انطوان برمكي الذي يتضمن لوحات فنية شعرية من مجموعته الجديدة في الحفر على الخشب وهو مشروع يستحق منا كل تقدير نظراً للفرادة التي إبتكرها الشاعر برمكي حيث أنقذ خشب الأرز اليابس من لهيب المواقد وعَمِل عليه حفراً بوضع قصيدة على الخشب ومن ثم حفر حركة فنية تتلائم مع القصيدة مما جعل قطعة الأرز اليابس تحاكي الأرز الخالد على تلال لبنان من خلال الشعر والفن والإبداع.
لهذا من "جمعية محترف راشيا" نقدم تحية حب وتقدير  للشاعر والفنان الاستاذ انطوان برمكي على هذا العمل الإبداعي الجديد وأنصح كل متذوق للفن وَمَن يودون تقديم هدية متميزة في مناسباتهم التواصل مع الفنان برمكي نظراً لما تقدمه هذه الأعمال من رؤية جديدة واعدة سيكون لها موقع مهم في عالم الفن بإذن الله"....
من جهته شكر الفنان برمكي "جمعية محترف راشيا ورئيسها الفنان شوقي دلال على هذه البادرة التي أقدرها والتي تسلط الضؤ على أعمالي الفنية، كما أعد أن أستمر بهذا العمل وأطوّره في المستقبل نظراً لما رأيت من إعجاب لأعمالي من قبل فنانيين ومثقفين".
(في الصورة شوقي دلال يتسلم أحد أعمال الفنان انطوان برمكي في حمانا)
.


19
بيان من شوقي دلال رئيس "جمعية محترف راشيا" لبنان ،.. تكريم المخرج الكويتي هحمد العنزي في قلعة راشيا ...
.......
شوقي دلال يُكَرَم المُخرج التلفزيوني والسينمائي الكويتي محمد العنزي في قلعة إستقلال لبنان راشيا الوادي.
تقديراً لمسيرته الإبداعية في إنتاج وإخراج المسلسلات التلفزيونية والسينمائية العربية والعالمية كَرّم رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال الفنان الكويتي محمد العنزي في قلعة راشيا ويأتي هذا التقدير بعد تصوير الفنان العنزي لقطات لمسلسلات تلفزيونية تاريخية في قلعة راشيا سيتم عرضها على الشاشات العربية.
شوقي دلال "أشاد بالفنان محمد العنزي إبن الكويت الشقيقة التي نرسل لها من قلعة راشيا كل المحبة والتقدير على أفضال الكويت تجاه لبنان بشتى المجالات ونحن في منطقة راشيا لمسنا هذا الفضل بتشييد الكويت مستشفى راشيا الحكومي الذي أضحى صرحاً طبياً نفاخر به في لبنان وها نحن اليوم نُكَرّم إبن الكويت المبدع المخرج الاستاذ محمد العنزي لإختياره قلعة راشيا أن تكون في أفلامه ومسلسلاته التاريخية وهذا عمل نقدره عالياً وهو يعزز مكانة راشيا الوادي التاريخية والجمالية وهذا ليس بجديد على كويت الثقافة والإبداع حيث أضحت الكويت منارة للثقافة من خلال الصروح الثقافية ك"المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب" و"مركز عبدالله السالم الثقافي" وغيرها من المؤسسات الراقية وبتوجيه ودعم من أمير الإنسانية والتسامح صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله وقيادة الكويت الحكيمة"...
من جهته "شكر الفنان العنزي الفنان شوقي دلال و"جمعية محترف راشيا" على هذه اللفتة الكريمة خاصة ما شاهدته من نشاطات متعددة للجمعية مع الكويت، وأعّتَبِرُ نفسي وانا في راشيا بين أهلي وبالتأكيد تستحق راشيا وبلدتها تسليط الضؤ عليها لِما تختزنه من جماليات في تراثها وطبيعتها وسأعمد في المستقبل بإذن الله لتصوير مسلسل تاريخي ضخم في هذه القلعة وبين منازلها التراثية الجميلة"....
وفي الختام قدم دلال للعنزي سلسلة إصارات "جمعية محترف راشيا" عن نشاطات أُقيمَت مع دولة الكويت ووزارة الإعلام الكويتية
......

20
بيان من شوقي دلال رئيس "جمعية محترف راشيا" لبنان وجه فيه التهاني لدولة الإمارات على وضع حجر الأساس لسفارتها في بيروت مع وافر الشكر والتقدير.
......

 وجه شوقي دلال رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" لبنان وأمين عام "تجمع البيوت الثقافية في لبنان" في بيان اليوم التهاني والشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعب شقيق على ثقتهم دوماً بلبنان الذي تجسد اليوم بوضع حجر الأساس لمبنى السفارة الجديد في الرملة البيضاء بيروت
وأشاد دلال بهذه الخطوة المباركة من دولة الإمارات الشقيقة ولهذه الثقة المستمرة بلبنان والتي تدل على عمق وتاريخ العلاقة الأخوية بين الشعبين الشقيقين وتجذرها عبر التاريخ ولا ننسى دعم دولة الإمارات للبنان في إعماره عبر "المشروع الإماراتي لإعادة إعمار لبنان" ولا يزال هذا الدعم برعاية كريمة من صاحب سمو رئيس الدولة والقيادة الحكيمة عبر سفارة الإمارات ومتابعة دائمة من سعادة السفير الصديق الدكتور حمد سعيد الشامسي وهذا ما نشهده دوماً من خلال رعايته لمشاريع إنمائية وإجتماعية وصحية على طول مساحة لبنان والتي نقدرها عالياً متمنين لدولة الإمارات العربية المتحدة دوام الرِفعة والتقدم.

شوقي دلال
009613892873

في الصورة: سفير دولة الامارات حمد سعيد الشامسي وشوقي دلال

21
جمعيـة محترف الفن التشـكيلي
للثقافة والفنون
علم وخبر: 146/أد – لبنان
جمعية لا تتوخى الربح
هاتف: 009613892873
shawki.dalal@hotmail.com
   19/12/2017

بيان من "جمعية محترف راشيا" إقامة ندوة حول كتاب الشاعر مارون الماحولي مُرفق مع صورة للمنتدين مع وافر الشكر والتقدير.
......

  بدعوة من "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" لبنان أُقيم ندوة فكرية في مجمع البيال بيروت حول كتاب الشاعر مارون الماحولي بعنوان "درفتين ومدا" شارك فيها عميد كلية الآداب السابق في الجامعة اللبنانية البروفسور الدكتور محمد توفيق ابو علي والشاعر الإعلامي حبيب يونس قدم للندوة الإعلامية رولا زيدان وبحضور رئيس الجمعية شوقي دلال وشخصيات ثقافية وفكرية وإجتماعية.

  بداية مع النشيد الوطني اللبناني وإلى كلمة البروفسور الدكتور محمد توفيق أبو علي ومما قال "ديوان درفتين ومدا يقودنا الى طرح إشكالية العلاقة بين الشعر الفصيح والشعر العامي:
كثيرون توهّموا أنهما في موقعين متضادّين: إنهما متكاملان متعاضدان في بناء بنية الجمال التعبيري شريطة أن نعي مهمة كلّ منهما.
فالشعر الفصيح مؤهّل لحمل المعضلات الكبرى الوجدانية والفلسفية أكثر بكثير من الشعر العامي: في حين أن الشعر العامي يتكفل بوميض العواطف والمشاعر في عفويتها ونماء انسيابها التلقائي.
ولي ملاحظة تبدو شكلية،. ولكنها تكاد تكون جوهرية، ما المانع في كتابة مدى بالألف المقصورة، كما هي في اللغة العربية الفصحى، ولا سيّما أن قراءتها في الصيغتين الألف الطويلة أو القصيرة لا تتغيّر، بيد أنها في الالف المقصورة تكون جسر عبور عفوي للتواصل الحضاري بين العامية والفصحى، وهذه الملاحظة قد تصح في كتابة كلمات كثيرة في الديوان.
الإنزياح في هذا الديوان سمة لافتة وهو يسير وظيفيّاَ في خدمة الصورة الفنية، وأختار نموذجاً: قبل الحكي... وحتى بعد آخر صدا... مأصّل بفكري ما كِنت مرّة حدا
هذا اللمح الفتّان الذي يعبّر عن تفرّد الشاعر مارون الماحولي يأتي بمنزلة الإستنتاج في المُسّتهل بدلاً من أن يكون في الخاتمة ثم يرد ما بعده مفصّلاً إياه،. فالشاعر يحكّ القصيدة لتلمع ثم يرصّعها بصدق التجربة مولًداً من الألم نشوة الفرح.
واللافت في هذا النسق الشعري جعل المجرد محسوساً معيشاً،. فالقوافي طعمها كرز، وهي مبتكرة كالغد، وهي مؤثّرة كفكرة نيّرة... وقس على ذلك"....

وإلى كلمة الشاعر حبيب يونس الذي قال:
" يسعد مدى شبابيككن المفتوحا ع الحبر والورق
قصة مارون ماحولي مع الشعر، مش من زمان حكيت عنّا، أنا وعم قدِّم طوني خزامي بأمسية تجاوز.
وبعد بحكي عنّا إزا ابراهيم شحرور، لما بيطوي صفحة الحزن ع بيّو، الشاعر خليل شحرور اللي خسرو لبنان والمنبر من كم يوم، إزا شرفني ودعاني إحكي بمناسبي بتخصّ شعرو.
كلّ القصّا إنو هـ الشِّعرا التّلاتي اللي بحبُّن، جِهلو ع كبر. وجَهلة الأربعين بالعادي بتكون ع شي خصر... الشَّباب جهلو ع الشِّعر.
وشو حلوي هـ الجهلي.
الشِّعر لبس أساور من تعب عند ابراهيم،
وفتح درفتين ع المدى عند مارون،
وما بعرف إزا بكرا بيلبس كعب عالي عند الخزامي.
ورح إحصر الكلام عن هـ الظّاهرا، بمارون، موضوع ندوتنا، وهو طبعن بينطبق ع ابراهيم وطوني، وغيرن كتار.
بيقول سعيد عقل إنو الشِّعر إبن اللاوعي. كتار يمكن فهموه غلط. لأن مش معقول إنسان لا واعي يقدر يبدع، إلا بشي لمعا أو لقيّي. أمّا إنّو يرصف جمالات وإدهاشات، فالموضوع بدّو وعي تام، لأن قدّ ما الصّورا الشِّعريّي أساسيّي، وقدّ ما الأسلوب متل بصمة العين، وقدّ ما الخَيال خِيّال ع الورق وبالبال، بيبقى بناء القصيدي بحدّ زاتو بيتطلَّب وعي كامل.
هون بينفهم قول سعيد عقل: اللاوعي بيخزِّن بعقلك الصُّور والفْكار، وبس يناديك القلم، بتصير متل الفلّاح اللي إجا دورو بالمي، بيفتح سِكر المي، بجنينتو بالضَّيعا، ت يسقي الزَّرع.
هيك بفهم ليش مارون تأخَّر ت كْتشف الشِّعر. موهبتو كامني، بس سقافتو وحسّو الجمالي، وقدرتو ع الإختصار والتِّكسيف والتِّلميح، خلّوه، بلحظة وعي تام، ولو متأخّرا، يفجِّر اللي خزَّنو سنين، ويفيض عندو نهر الشِّعر، من اللي بينقَلّو شعر.
بنفتح أوَّل درفي:
شعر مارون ماحولي، بـ "درفتين... ومدا"، شعر... إزا رضينا بتعريف الشِّعر إنّو دهشي وخيال وعاطفي.
الدَّهشي بالصّورا الجديدي غير المسبوقا، ولو ببعض الأحيان، بتحسّا مشغولي.
الإدهاش كمان إبن العفويّي، اللي بتميِّز مارون بكتير من القصايد. بس لمّا بتروح ع الصِّنعا المشغولي، بتبهر أول ما بتسمعا، وبتبطِّل تبهر لمّا بتقراها بعين واعيي.
والخَيال عند مارون واسع، وسع مدى. قلتلّكن هو إبن سقافي واسعا، بيقرا وبيطِّلع وبيشتغل ع حالو كل يوم، بيسمع وبيناقش وبيسأل وبيتعلم وبيحبّ يعرف أكتر وأكتر، وكلّما بشوفو بحسّ معرفتو نصحاني عن المرّا السّابقا. هو إبن سقافة القانون، وسقافة هـ العصر، التكنولوجيا، وهو أكتر وأكتر إبن ضيعا ومديني، وصديق شعرا وكتب، وهو حالو... بيعرف كيف يصهر كلّ هـ المعارف، ت يكون خَيالو بيشبهو إلو، وما بيشبه خَيال حدا.
بتبقى العاطفي... العاطفي طاغيي كتير بمواضيع الإمّ والبيّ والولد والبنت والحبيبي والضَّيعا، وبموضوع الغياب. بتحسّ قلبو عم يمشي ع الورق، وكلّ قافيي من قوافيه، بهـ القصايد، خطوي ع روس صابيع، رايقا، متأنّيي، خوفا تجرح غفوي، أو توعّي حلم، أو تكسر لعبي.
بس هـ العاطفي بتغيب ببعض الأحيان، لمصلحة الصّورا الشِّعريي، اللي بتخلِّيا كترة الإنزياح تفقد حقيقتا، أو نبضا الأصلي.
بفتح الدَّرفي التّانيي:
يا مارون... إجمالَن كل كتاب أوَّل، بيكون كلّ شي... دفق الأفكار وتنوع المواضيع والشَّغف بكل حرف نْكتب، بيخلّو الشاعر، إزا مَنّو مقرَّر يفرز ويختار ويحدِّد ويبوِّب، يوقع بغلطة الخلط أو الدَّمج.
فرحة الشّاعر بتكون، لمّا يحسّ صار جاهز ينشر، إنو ينشر كلّ شي كتبو ببالو. قصايدو عيلتو، اللي بدّو يقدِّما للنّاس، مش ناقصا ولا ولد، مش ناقصا ولا حرف، مش ناقصا ولا شطر.
من هون "درفتين ومدى" تنوَّعت مواضيعو، ولو مبوَّبي ضمن عناوين فرعيّي، ويا ريت هـ العناوين تألَّفو بصيغا شعريّي، وما كانو مجرّد عناوين تعريفيّي تقليديّي.
ومن هون مارون الحاضر بكلّ منتديات الشِّعر، وصديق كل الشِّعرا، واللي سبقتو شهرتو كشاعر، قبل ما يطبع، حسّ إنّو لازم يكرِّس لقب الشّاعر بديوان. وسْتَحَقّ اللَّقب قول وفعل. بسّ أنا أكيد، لمِّن يصير لـ "درفتين ومدى" إخوي وشبابيك وبواب، ويقعد مارون يفلفش دواوينو، رح يقول: يا ريت نطرت شوي، ويا ريت بوَّبت وحصرت كل موضوع بديوان، كان أفضل.
وبوصل بالآخر ع شخصيِّة الشّاعر. شفت بـ "درفتين ومدى" كتير من مارون اللي بعرفو، وشويّ من شعرا كتار.
مش عيب. الكتاب الأوَّل إلّا ما يحمل تأسيرات بالغير. يعني مارون بهـ الدّيوان هو مدى، ناقص درفتين، ت يكون مدى كامل.
من هون هنَّيتو لما وقَّع كتابو بهـ القصيدي:
رِدّا بَعِدْ نِتْفي
جايي الْمَدى
يِرْتي الْمَسافي بِالصَّدى...
قْبالا بَعِدْ دَرْفي
رِدّا... كَمان،
الدَّرْفتَيْن بْوَقْفِتُنْ وِجُّنْ لَبَعْضُنْ،
مِتْل إِبْري،
عَبِّرا بْخَيْط الْحِبِرْ...
عَ السَّكْت... ما تْخَبِّرْ حَدا، 
وْخَلّي الْقَصيدي تْكَمِّل التِّحْفي.
 
ملامح الشَّخصّيي الشِّعريّي عند مارون واضحا. بيبقى تكون صافيي، مارون وبس، مارون وحدو. وأنا أكيد رح إقراه بكرا: مارون حاف.
وشكل القصيدي، بالإجمال، بعدو حيران بين الرباعيّي والخماسيّي والكم كلمي، وإزا طالت القصيدي شويّ، بتكون مجموعة رباعيات أو خماسيّات. هـ الأشكال الشعريّي، كلّ واحد منن بدو حِرَفيّي ومعلميّي. مارون بيملكن، بيبقى شو رح يضيف، لما يصير مارون حاف، ع المشهد الشِّعري، شي ما سبقو عليه حدا.
مارون ماحولي، جهلة أربعينك كانت بمحلّا. بيبقى تَعرف إنّو هـ الحبيبي اللي جْهِلْت بحُبّا ع كَبر، وقتك إلا كلّو... ولو تكبَّرو عليك عينيا الحلوين. ولو خْلَقْت حوّا قبل آدم، كرمالا. لأنَّك بكرا بس توعى ت تفتح الدَّرفتين، رح بتشوف الدَّرفتين هني كلّ المدى، وكلّ هـ المدى ديوان بين درفتين إيديك..
مارون ماحولي... ساعتا بتكون كمَّلت التِّحفي.

وفي الختام ألقى الشاعر مارون الماحولي مجموعة من قصائده ووقع ديوانه للحضور
 

22
بيان:
لبنان في: 2017/10/25

شوقي دلال رئيس"جمعية محترف راشيا" يناشد وزير الداخلية والبلديات إستثناء القرى التراثية كراشيا الوادي من قرار الإيجازة للبلديات والقائمقامين منح رخص بناء بلدية حفاظاً على المنازل التراثية والأثرية.
........
ناشد رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" في راشيا ورئيس "الحملة الوطنية للحفاظ على المواقع التراثية في لبنان"  شوقي دلال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إستثناء القرى التراثية كراشيا الوادي وغيرها من قرار الإيجاز للبلديات والقائمقامين منح رخص بناء بلدية حفاظاً على المنازل التراثية والأثرية.
كلام دلال أتى من خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية راشيا الوادي وجاء فيه:
"إن ما تعانية البلدات التراثية في لبنان من هدم مستمر لمعالمها التراثية تحت مسميات عديدة منها الحاجة عند المواطن وبموافقة من بلديات جعلت من هذه البلدات تفقد تدريجياً معالمها التراثية كمنازل الحجر والقرميد والأسواق القديمة ليأتي اليوم قرار وزارة الداخلية بالإيجاز للبلديات والقائمقامين إصدار رخص بناء دون الرجوع للمديرية العامة للآثار ووزارة الثقافة ولتنظيم المدني أمر سيقضي على ما تبقى من هذه المنازل لا بل سوف يُحّدث القرار الجديد تشويه للعمارة التراثية في لبنان بسبب تراكم طوابق الإسمنت العشوائية الى جانبها دون أي معيار لجماليات التراث خاصة كبلدة إستقلال لبنان راشيا الوادي ومحيط قلعتها والسوق التراثي ومنازل الحجر والقرميد التي يعود بنائها لبدايات القرن الماضي ناهيك عن عشرات القرى اللبنانية المماثلة المُنتشرة على طول مساحة الوطن
لهذا نناشد معالي وزير الداخلية والبلديات الاستاذ نهاد المشنوق ونحن نعلم مدى حرصه بالحفاظ على تراث لبنان وعمارته وقف هذا القرار في البلدات التراثية كلياً إلا في حالات إستثنائية إذا كانت العمارة القائمة ستراعي المعايير التراثية كتلبيس الحجر والقرميد وتصميم المنزل ضمن هندسة البناء القديم الموجود في البلدة وإشراف التنظيم المدني على ذلك ووضع معاقبات وغرامات لكل بلدية تخالف هذه المعايير ، "....

شوقي دلال
رئيس الجمعية
03892873
     
في الصورة شوقي دلال في مؤتمره الصحافي

23
بيان:
لبنان في: 2017/10/4

شوقي دلال رئيس"جمعية محترف راشيا" يطلق "فرقة القلعة الإستعراضية" للفلكلور التي تضم 54 راقص وراقصة من قرى راشيا والبقاع الغربي

أعلن رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" في راشيا شوقي دلال عن إطلاق "فرقة القلعة الإستعراضية" برئاسة الفنان عبدالله أيوب حيث تضم 54 شاب وشابة من قرى منطقة راشيا والبقاع الغربي
دلال قال في المناسبة " أخيراً أصبح لمنطقة راشيا والبقاع الغربي ولبنان فرقة إستعراضية  فولكلورية تضم نُخبة من الشباب والشابات الذين عقدو العزم على إحياء التراث وترسيخ الأصالة الهادفة من خلال القيم الإجتماعية والعادات اللبنانية الأصيلة في الدبكة اللبنانية وموسيقى التراث، وكم أنا سعيد اليوم أن تنطلق أعمال الفرقة من "جمعية محترف راشيا" وبالتأكيد سنكون إلى جانبهم في البقاع وكل لبنان لِما يعدوننا به من إرساء قيم لبنان الأصيلة خاصة إدخال الزَجَل اللبناني في جميع الإستعراضات والحوارات التي سيؤدونها وهنا أتمنى على وزارة الثقافة اللبنانية رعاية ومتابعة هؤلاء الشباب الذين سيعدوننا بتقديم أعمال فنية راقية كما أتمنى على جميع أهلنا في راشيا والبقاع من جمعيات وبلديات ومتعهدي مهرجانات وحفلات إدراج أعمال هذه الفرقة على برامجهم المقبلة تشجيعاً للشباب اللبناني الذي قرر المحافظة على الأصالة والتراث"...
رئيس الفرقة الفنان عبدالله أيوب "شكر لرئيس "جمعية محترف راشيا" الفنان شوقي دلال وقوفه الى جانب فرقتنا الإستعراضية والتي نعد أن تكون نموذج جديد في مفهوم الإستعراض الفولكلوري من مضمون شِعري للنصوص يرتكز على الزجل اللبناني والشِعر العامي الذي تربينا عليه في قرانا وبلداتنا إضافة إلى رقصات تُحاكي الماضي برؤية عصرية مُترافقة بثياب للراقصين تمزج بين الماضي والحاضر وقد أعددنا لغاية الآن خمسة أنواع من الثياب الفولكلورية والعديد من الرقصات المميزة "....
في الصورة: شوقي دلال مع رئيس الفرقة عبدالله ايوب وأمل حمزة في مقر الجمعية راشيا   



24
بيان:
لبنان في: 2017/9/25

شوقي دلال رئيس"جمعية محترف راشيا" يلتقي المطران يوحنا جهاد بطاح ويرحب برهبان وكهنة من العراق وسوريا قَدِموا الى راشيا

  رحب رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال بقدوم أبناء كنيسة طائفة السريان الكاثوليك من رهبان وكهنة قدموا من العراق وسوريا برفقة مطران الرعية يوحنا بطاح حيث تم إقامة قداس في كنيسة مار موسى الحبشة راشيا الوادي
كلام دلال جاء خلال حضوره القداس ولقاء مع المطران والكهنة في كنيسة مار موسى الحبشي راشيا حيث قال "اليوم تَشَرّفت وتبارَكَنا في بلدتي راشيا الوادي بإستقبال سيادة المطران يوحنا جهاد بطّاح الناءب البطريركي العام لطائفة السريان الكاثوليك مع عدد من الأخوة الرهبان والكهنة الذين قَدِموا من أبرشيات السليمانية في العراق ومن دير مار موسى الحبشي في النبك ودير معلولا في سوريا حيث حَضَرنا معهم قُدّاس في أقدم وأول كنيسة للسريان الكاثوليك في العالم كنيسة مار موسى الحبشي في راشيا الوادي وبحضور عدد من المؤمنين من أبناء الطائفة في راشيا والبقاع.
لهذا بإسمي وإسم "جمعية محترف راشيا" نشكر صاحب السيادة المطران يوحنا بطاح على وجوده بين أهله في راشيا وعلى إقامته هذا القداس المبارك ومعلوماته القيمة التي أعطانا عن تاريخ كنيسة مار موسى الحبشي في راشيا وهي أقدم كنيسة لطائفة السريان الكاثوليك في العالم ويتبع لها ما يقارب أربعين مليون مسيحي في أفريقيا، كما نشكر أخوتنا الرهبان والكهنة الذين أتو من العراق وسوريا لمشاركتنا هذا القداس وقد حَلّوا بين أهلهم ، وكل الشكر للأساتذة ابناء راشيا الياس غصن وميشال غصن على جهودهم المباركة للحفاظ على هذه الكنيسة التي تعتز بها جميع الطوائف في بلدتي راشيا ومنطقتها وبالطبع ستبقى راشيا الوادي كما كل بلدات لبنان مكان للتلاقي ووِحّدَة الروح بين جميع مكونات المجتمع".
من جهته شكر المطران بطاح شوقي دلال على عاطفته ومحبته وما يمثل من رؤية جامعة وسنعمل معاً من أجل الحفاظ على هذا الغِنى والتنوع والمحبة في لبنان وجميع مناطقه"..

في الصورة: شوقي دلال مع سيادة المطران يوحنا بطاح ولفيف الكهنة من العراق وسوريا في صالون كنيسة مار موسى الحبشي راشيا

صفحات: [1]