عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

صفحات: [1]
1
القديسون وميلاد الرب



منذ بداية الخليقة وبعد السقوط والرب يهيء العقل البشري لاستقبال خلاصه ومنذ البدايات شاء أن يشترك القديسون في تلك التهيئة عن طريق رجال الله القديسين فذبيحة إبراهيم وسلم يعقوب والطوفان زمن نوح  والعوسجة غير المحترقة وتابوت العهد ومجمرة الذهب وجزة الصوف المنداة التي رآها جدعون  وغيرها رموز لإشراق الخلاص ثم الإشارات الواضحة على فم أشعيا وحزقيال ودانيال ولا ننسى المزمور 110 والأصحاح الأخير لملاخي النبي مما يؤكد مركزية عمل القديسين في تهيئة الله لقلوب البشر لحدث التجسد الإلهي .
لقد وعت الكنيسة من بدايات تكوينها لإكرام الله لقديسيه من خلال تخصيص أحد خاص قبل الميلاد تذكر فيه الجدود القديسين اللذين انحدر منهم السيد بالجسد وأضيف لهم القديسين اللذين لمحوا أو تكلموا صراحة عن هذا الحدث العظيم ليعي المؤمنون أهميتهم الفكرية والتاريخية والروحية للتهيئة لميلاد الرب .
وشاء الرب أن يستمر على نفس السياسة لتخصيص أناس قديسين بل وقديسات أيضا ليحيطوا بحادثة التجسد فائقة الوصف وعلى رأسهم والدة الإله الدائمة البتولية مريم فبها تم السر العظيم الخفي منذ الدهور والقديس يوسف الخطيب هذا الرجل الوقور والصامت خادم سر التجسد العظيم ولا ننسى الرعاة والمجوس وسمعان الشيخ وحنة النبية  بل وزكريا وأليصابات وهذه أول من أعلنت بالروح القدس أن مريم هي أم الرب .
فبالرغم من أن التجسد هو عدو الخطية والشيطان وأن الإنسان هو من كسر وصية الرب وفسد بالطبيعة لننظر كيف هي رحمة الله وطول أناته بل وفرحه الغامر بهذا الحدث كيف سخَّر نسلا من آدم للمشاركة في الإبلاغ بسر التجسد العظيم تمهيدا ليبسط الرب رحمته على الأحياء  والراقدين على الإيمان وكيف أن الله الذي أكرم قديسيه هذا الإكرام هو مستعد لإكرام كل اللذين يقدسون أنفسهم له أنه سيكرمهم كما أكرم من قبلهم .
ما أجملكم أيها المؤمنون وأنتم تقدسون ذواتكم وتسحقون قلوبكم بالصلاة والصوم تهيئة لاستقبال طفل المغارة الإلهي .
ما أروع أعمال الرحمة التي تمارسونها لكي تتقدس نفوسكم ليولد طفل المغارة اليوم في قلوبكم .
ما أجملكم وأنتم تزينون ذواتكم بلباس العرس السماوي الذ توجه نشيد الملائكة على الأرض وأنتم تنضمون لهذا الجوق السماوي بالترتيل المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة .
ما أجملكم وأنتم ترافقون المجوس يتقدمكم النجم العجيب لتزوروا والدة الإلهوتباركون ما ولدته لكم ملك السلام وملك المجد .
ما أبهاكم وقلوبكم تشرق من شمس البر الذي لا يغرب تتلألئون وتشاركون مجد التجسد بأرواحكم وقلوبكم .
مجد بهائكم عظيم وأنتم تشاركون الرعاة في الكرازة ونشر هذا الحدث وتكرزون به كما كرزوا هم به .
يا شمس البر والعدل المشرق من مشارق العلو :
أشرق شمس برك على قلوبنا واملأنا من مجدك .
أشرق على العالم بنورك الأزلي الذي لا يعتريه ظلام .
أشرق على قلوبنا واوطاننا بالسلام فأنت هو رئيس السلام .
تقبل من عرش مذود ميلادك طلباتنا واسكب نعمتك على كل من يطلب ويسأل النعم من جلال قدسك .
إرحم وقدس وطهر إلى التمام كل من يسأل منك مغفرة أو رحمة .
ولا تجعل قلوبنا كقلب هيرودس قاتل الأطفال بل أزل القسوة من قلوبنا بشفاعة وتضرعات والدتك والدة الإله وكل قديسي تجسدك العظيم آمين
مع فائق أحترامي لقدس ابونا فادي هلسا

2
جواب على رد سيادة الأسقف مارعبديشوع اوراهام



صاحب السيادة،

قرأت ردك الذي يحوي عدة مغالطات:

أولا اني لم  أقم باية اساءة الى الكنيسة الاشورية  التي احترمها، ولا الى نسطوريوس وثيودورس. كما لم أقدم اعتذارا، لا اعلم اين قرأته! إنما نشرتُ توضيحاً.

 من المؤسف ان  العديد من الاشوريين أساءوا الي  والى الكنيسة الكلداني بشتائم من دون أن يتحققوا مما قلتُه.  هذه ليست أخلاق المسيحيين. لقد كتب القس عمانوئيل يوخنا، الذي تمويل جمعيته Kapni من الكنيستين اللكاثوليكية والبروتستناتية  اني حاقدٌ على الكنيسة الاشورية، لا أعلم على ماذا احسدها  أواضمر لها الحقد؟ الفيديو الذي نشر عن كلامي اُخرِجَ من سياقه، كما فعل بعض الاعلاميين بكلام البابا فرنسيس عن المثليين.

 اني لم اتطرق الى شؤون الكنيسة الاشورية الشقيقة. لقد كنتُ أول من أرسل مساعدة مالية (خمسون الف دولار) لقرى خابور على اثر اعتداء داعش، ودعمت انتماء كنيستكم الى مجلس كنائس الشرق الاوسط،  ودرَّستُ في كلية بابل بعض كهنتكم الأعزاء، وانا متواصل مع قداسة البطريرك مار كيوركيس الذي أكنُّ له كل التقدير.

ما تطرقتُ اليه هو شأن داخلي خاص بنا ككلدان وعلاقتنا مع المجمع الشرقي. التجديد ضرورة مطلوبة. والبابا فرنسيس دعمني، وامامه قلتُ نحن كنيسة ذات حق خاص ولسنا مستعمرة. وما قلته عن الكنيسة الآشورية هو فقط ان بيننا خمسة قرون.

كنيسة المشرق هي كنيستي بكل حق وليست حكراً على الاشوريين. والاكليروس الكلداني هو من اهتم بدراسة هذا التراث العظيم  ونشره. انا وحدي  نشرت ثلاثة كتب عن كنيسة المشرق: عن الآباء  وعن سِير البطاركة وعن الروحانية المشرقية. ونشرتُ دراسة معمقة بالانكليزية والعربية عن ان كنيسة المشرق ليست نسطورية.

ذكرتُ ان  القداس الثاني والثالث هما من ثقافة يونانية وليسا من ثقافتنا. جلبهما البطريرك مار آبا الكبير من القسطنطينية (540-552)، وبحاجة الى التجديد والتنقية من العبارات غير المقبولة. وذكرتُ مثال العربة.
لعلمك ان القداس الثاني هو لنسطوريوس علمياً وليس لثيودورس كما ورد في الطقس المطبوع عندكم وعندنا، والقداس الثالت هو لثيودورس وليس لنسطوريوس. قمنا بتجديد قداس أداي وماري وقداس نسطوريوس وأعددنا قداساً جديداً باسم مار توما الرسول.
ذكرتُ ان ترتيلة قدوس الله قدوس القوي هي الاخرى يونانية جلبها مار آبا الكبير وأدخلها الى طقس كنيسة المشرق، ولم أتكلم عن ترتيلة قدوس قبل التكريس كما ذكرت.
سيادة الاسقف

ان خِطابُنا التقليدي وبراهيننا النظرية الفلسفية اليوم لم تَعُد تؤثر في المؤمنين. لذا يتحتَّم علينا أن نهتم ببلورة وعي جمعي بالروحانيات والطقوس، وصياغة منظومة تنشئة جديدة شاملة، عبر إرساء البنية التحتية الإيمانية والروحية والإنسانية والثقافية والإجتماعية، بلُغة جذّابة ومفهومة وبصوابيّة مقبولة، وايجاد أدوات فعّالة تُشجِّع الانسان المسيحي على عيشها ليغدوَ شخصاً مبدعاً ومؤثراً وناجحاً في التغيير الايجابي في محيطه. هذه نقطة رئيسية في خدمتنا الرسولية.

اتمنى من سيادتك ان تقرأ المقال المنشور على موقعنا حول قراءات الكتاب المقدس في الليتورجيا.

مع عميق محبتي واحترامي

الكاردينال لويس روفائيل ساكو


3
رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو .

مُرفق مع المنشور الرسالة الرسمية لنيافته باللغتين الآشورية والعربية.


أكتب رسالتي هذه كتعقيب شخصي حول الموضوع الذي تحدث عنه غبطة البطريرك مار لويس ساكو، وحسب معرفتي كان هذا في يوم الثلاثاء الماضي 20 تشرين الاول 2020. والسبب في كتابتي لهذا التعقيب هو محبتي وغيرتي على كنيستي، كنيسة المشرق.

قبل عدة أيام، رأينا مقطع فديو قصير من القداس إلالهي الذي قدّسه غبطة مار لويس ساكو، ومن المذبح وأثناء الموعظة سمعنا الكلام الذي قاله غبطته عن أثنين من الملافنة المشهورين والعظماء في كنيسة المشرق (الآشورية والكلدانية)، وهم مار نسطورس ومار تيادورس.

بيّن غبطته في موعظته بانه إذا ما كان سوف يكون هناك تقارب بين كنيسة المشرق ونقصد هنـا ( الآشورية والكلدانية)، وعلى الرغم من وجود 500 عام من الفرقة، فعندها من الممكن أن يكون التقديس بقداسي مار نسطورس ومار تيادوروس.

وفي وصف غبطته قدّاسي مار نسطورس ومار تيادورس، قال بان هذين الملفانين يرمزان في قداسيهما عن الملائكة وهم يغطون وجوههم وأقدامهم بأجنحتهم... وأشار قائلاً: لو قدسنا نحن أيضاً هذين القداسين فانه سوف يستغرق منا ساعتين، وهنا وللأسف قال غبطة مار لويس (هل نحن في حديقة للحيوانات) ؟

وقد أسعدني أني سمعت غبطة البطريرك مار لويس في يوم الجمعة الماضي 23 تشرين الاول 2020 حيث قدم توضيح أمام الجميع عن خطأ الكلام الذي وقع من قبله على كنيستنا وعلى ملافنة كنيستنا مار نسطورس ومار تيادورس. أما بالنسبة لي شخصياً: فأن ما قام به غبطته من تقديم التوضيح أمام الجميع، كانت بطريقة ما مفيدة لازالة اللتباس وسوء الفهم الذي حصل.

ولكن أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار لويس أود أن أقول، بان تسبيحة القدوس الموجودة في كنيسة المشرق وفي جميع الكنائس التي ترددها تقريبا في كل يوم ألاحد، لم يضعها مار نسطوريس ومار تيادورس، لانها هي تلك الرؤية التي رأها أشعياء النبي ( أشعياء 6 ).

فهذه الرؤية المهيبة التي رأها أشعياء النبي والتي أوردها كل من مار نسطورس ومار تيادورس بجمال روحاني في طقسيهما، لا يمكننا نحن التطاول عليها وأهانتها أو أن نصورها بشكل أو صورة غير لائقة. فلو فعلنا هذا، حينئذ الأهانة لا تقع على شخصيّ مار نسطورس ومار تيادورس، ولكن وبالحقيقة فأن الأهانة تقع أكثر على الرب وعلى الكتاب المقدس، لأن الرب وبوحيه كشف لنبيه كيف إن السرافيم ينادون ويقولون، قدوس: قدوس: قدوس: (أشعياء 6).

بالحقيقة فانا بفخر أستطيع أن أقول بأنه وقبل سنين ليست بالقليلة، أي في زمن مثلث الرحمات مار بولس الثاني شيخو ومثلث الرحمات مار روفائيل الأول بيداويذ ومثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي، كان كهنة الكنيسة الكلدانية المحترمون يقدسون بقداسيّ مار نسطورس ومار تيادورس واللذين يعرفا بأسم ( القداس الثاني والقداس الثالث)، ( أنظر 1. كتاب الخوذرا للكنيسة الكلدانية صفحة: ܣ: صفحة: ܪܠܓ: صفحة: ܬܡܗ. 2. طقس القداس للكنيسة الكلدانية بإذن مثلث الرحمات البطريرك مار يوسف عمانوئيل الثاني، طبعة (MAUSILI). 3. القداس الكلداني الثاني المُجدَّد للكاردينال لويس روفائيل ساكو(.

مجددا أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار ساكو اريد أن أقول، بانه في الديانات الأخرى أيضا يوجد تسابيح. فمثلا في الديانة اليهودية يوجد تسبيح هليلويا والذي يتكون من كلمتين، (Hallelu سبحوا) : و (Jah : الرب) : وهم أبداً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم. وهكذا أيضا في الديانة الأسلامية يصلون بالتسابيح والتي يطلقون عليها (أسماء الله الحسنى)، وهم أيضاً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم.

ولكن هنا نحن كمسيحيين علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال، إذ ما شاركنا نحن المسيحيين في الصلاة في دار عبادة لليهود او للمسلمين، فيا رب هل سيقوم اليهود أو المسلمين بالتقصير (أقتطاع) من صلواتهم وتسابيحهم من اجل أولئك المسيحيين المشاركين؟ لا اظن ذلك. أنا أعتقد أن أحد أسباب طقطقة سراج المسيحية بشكل عام، هو إن الكنيسة باتت منشغلة بتزيين نفسها من الخارج وليس من الداخل. فحتى داوود النبي يذكرنا بروح القدس ويعلمنا بان مجد الكنيسة هو من الداخل وليس من الخارج ( مزمور 13:45 ).

ختاما أقول، بان الملافنة من أمثال ديودورس وتيادورس ونسطورس كانوا ألاباء الاولون للكنيسة، وتعاليمهم هي محل تقدير من قبل أباء كنيسة المشرق ( أنظر مجمع مار أيشوعياب الأول)، والكنيسة الكلدانية أيضا قد منحت هذه المكانة للملافنة المذكورين أعلاه. واما من الناحية الأخرى، فاننا لا ننكر بان هولاء الملافنة في الأصل (الجنس) واللغة، كانوا غرباء عنا لانهم كانوا يونانيين.

ولكن نحن الاخوة (آشوريين وكلدان) فإننا في الأصل والايمان واحد، لأننا من أرض وتراث ولغة واحدة. إذا، فانا اعتقد أنه من الواجب علينا أن لا نهين بعضنا البعض بميراثنا وطقوسنا التي ورثناها، وأن نحترم بعضنا البعض بالمحبة المسيحانية طالبينا من الرب يسوع المسيح أن نعود للعيش مع بعضنا كما كنا نعيش قبل انقسام كنيستنا أعني، (كنيسة المشرق العظيمة).

اختم بالقول، من أعماق قلبي أصلي لغبطة البطريرك مار لويس ساكو أن يعينه الرب ويمنحه الصبر في ظل هذه الأنتقادات وألاعباء الكثيرة.

لتكن نعمة ربنا يسوع المسيح معنا جميعا، آمين

♱ عبديشوع اوراهام
برحمة الرب: اسقف كنيسة المشرق الأشورية
25 تشرين الاول 2020











4
..♰..♰..♰  الرجاء طلبة صلاة فى اسم يسوع المسيح من اجل صحة وسلامة قداسة أبينا ألبطريرك مار أدي ألثاني ألسامي الأحترام ..♰..♰..♰



أيها الرب يسوع نؤمن بأنك حي وأنك قمت من بين الأموات.
نؤمن بأنك حاضر فعلاً في كل مكان وحاضر فى وسطنا الان.
نسبحك ونعبدُك، نحمدُك يا رب على كل احوالنا حتى المرض.
أنت كمال الحياة. أنت القيامة وأنت الحياة.
أنت، يا رب، عافية المرضى نسألك أن تتحنن على الذين يتألمون في جسدهم وعلى كل الذين يتألمون في قلبهم، وعلى الذين يتألمون في روحهم.
رحمتك يا رب نسأل الآن من أجلهم.

باركهم كلهم، واجعل الكثيرين يستعيدون الصحة، ليكبر إيمانهم وليلمسوا عجائب حُبك، ليكونوا، هم أيضاً، شهوداً لقدرتك ورحمتك.
نتوسل اليك يا يسوع، بحق صليبك المقدس وبحق سفك دمك الثمين من أجلنا إشفيه يا رب، وإشفي الجميع في جسدهم، إشفهم في قلبهم، إشفهم في روحهم أفيض فيهم الحياة، هذا ما نسألك

بشفاعة العذراء مريم وجميع القديسين ان تلامس كل جسد الان وتقاوم كل مرض بسلطان عجيب.
اثق انك تستجيب ولك اهديك كل الكرامة وكل المجد.

آمين



5
    ..♰..♰..♰ مخافة الرب   ..♰..♰..♰

هَلِّلُويَا. طُوبَى لِلرَّجُلِ الْمُتَّقِي الرَّبِّ، الْمَسْرُورِ جِدًّا بِوَصَايَاهُ. مزمور 112 : 1

طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ الأَشْرَارِ، وَفِي طَرِيقِ الْخُطَاةِ لَمْ يَقِفْ، وَفِي مَجْلِسِ الْمُسْتَهْزِئِينَ لَمْ يَجْلِسْ. مزمور 1 : 1
الرجل الذي يتقي الرب لا يتقيه خوفا من عقاب أو نار بل هو الذي يخشى الزلل في وصايا الله ويعتبر تعدي الوصية إهانة في حق الله .
الرجل التقي لا يخاف شخص الرب لأن صفات الرب لا تُخيف بل تطمئن قلب الإنسان فالكتاب المقدس يؤكد صفات الله أنه صالح ورحيم طويل الأناة وكثير الرحمة وصادق في كل وعد ، الله هو المتحنن والمُخَلِص بل هو المحبة ذاتها .
وهذه الصفات لا يمكن أن تخيف أحدا بل هي مخيفة للشيطان عدو الخير لأن للشيطان عكس صفات الله تماما .
الله يرفض القول الذي كان شائعا الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون .
الله يكره التصاق صفات الشيطان بالإنسان
فالشيطان هو الكذاب وأبو الكذابين
الشيطان هو من سقط بالكبرياء أولا
لكن الله هو من خلق الإنسان لأنه يحبه بل وخلقه خالدا لا يموت لولا تقاطع إرادة الله مع إرادة الإنسان الذي استولى على قلبه كبرياء الشيطان وغواية الشيطان .
والله لم يخلق الإنسان للهلاك وهو لا يعاقب أحدا عقابنا كبشر هو في جحودنا لله وجحودنا للإيمان وسيرنا في ركاب الشيطان هو الذي يهلكنا في يوم الدينونة العظيم .
فهل صفات الله هذه توجب الخوف منه ؟
لذلك وباستمرار نقول لأي شخص بلغ به الخوف مبلغا عظيما أين إيمانك ؟ أين الله في حياتك ؟ لأن وجود الله ومحبته في حياة المؤمن تجعله مطمئنا هادئا لا يخاف ولا حتى من الموت .
لقد كشف لنا الرب يسوع المسيح كل صفات الله هذه ويكشف لنا الرسول بولس في 1 تيموثاوس 2 أن إرادة الله هي أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون .
أما الرسول يوحنا فيذهب لأبعد من ذلك حين يذكر قائلا :
لاَ خَوْفَ فِي الْمَحَبَّةِ، بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إِلَى خَارِجٍ لأَنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ. وَأَمَّا مَنْ خَافَ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ فِي الْمَحَبَّةِ. 1 يوحنا 4 : 18
فالذي يخاف أو يشك في مراحم الله هو بعيد عن محبة الله ومحبة القريب وإيمانه من النوع المتزعزع والمليء بالشك لنرى داود ما يقوله بالروح :
الرَّبُّ صَخْرَتِي وَحِصْنِي وَمُنْقِذِي. إِلهِي صَخْرَتِي بِهِ أَحْتَمِي. تُرْسِي وَقَرْنُ خَلاَصِي وَمَلْجَإِي. مزمور 18 : 2
وأيضا
لِيُخْبِرُوا بِأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقِيمٌ. صَخْرَتِي هُوَ وَلاَ ظُلْمَ فِيهِ. مزمور 92 : 15
هذه هي الصفات الحقيقية لله الذي حررنا من كل عبودية وجعلنا أبناء الملكوت السماوي .
بهذا
فليتجدد عهد النعمة مع الله لكل المؤمنين
ليعرفوا بأي إله هم يتبعون
ليعرف كل مؤمن أن صفات القسوة والغضب والشك والكذب والنميمة والحسد والكره ليست بالمطلق من صفات الله فهو الإله الحنون والمحب لخليقته .
فلنثبت في الله ووصاياه لنشعر في قلوبنا بالمحبة الحقيقية الكاملة لله تجاه البشر ولنسير مشوار هذه الحياة كما أحب هو أن نعيش رافضين أعمال الظلمة وننبذ الشر.
آمين

6
لماذا ارتجت الأمم، وتفكر الشعوب في الباطل ..؟؟

تأمل في المزمور 2
الآيات : 1 لماذا ارتجت الأمم، وتفكر الشعوب في الباطل
2 قام ملوك الأرض، وتآمر الرؤساء معا على الرب وعلى مسيحه، قائلين
3 لنقطع قيودهما، ولنطرح عنا ربطهما
ما أروع هذه النبوات التي قيلت قبل المسيح بألف وخمسمائة عام كيف سيتحالف بنو الشريعة مع الوثنيين بتدخل الشيطان هذا التدخل السافر لعدو الخير كيف سمح بتحالف نقيضين على الرب وعلى مسيحه .
يقول المزمور ليس فقط تحالف بين نقيضين لقد ارتجت الأمم وتفكر الشعوب بالباطل .
لقد ألف الحقد قلوب من يؤمنون بالله والوثنين واتحادهما باطلا ليطفئوا شمعة البشارة السارة ولكن غبائهم لم يعلمهم أن تلك الساعة حتمية لتتقدس البشارة بالصليب .
قل ما يتفق الناس على الحق وعلى الحق نفسه تتفاوت وجهات النظر وكل يتشبت برأيه ونظرته للأمر الحق ولكن ما أسهل أن تجتمع المتناقضات على الباطل باتفاق غريب يبرهن على قوة تدخل الشيطان بالباطل .
ويحدث نقيض آخر
عادة الملوك والحكام يجرون شعوبهم لأفكارهم ويبث الملوك والحكام أعوانهم ليناقشوا الناس ويقنعوهم بوجهة نظر الحكام والملوك .
فتحت تهديد الشعوب بالشكوى إلى قيصر نفس تلك الشعوب هم يجرون الحكام لتبني وجهة نظرهم ليبدوا الفكر الباطل على الرب وعلى مسيحه أمرا حقا حتى لو كان ما يرونه حقا مؤيدا بشهود الزور .
وهكذا ينجر بيلاطس وهيرودس إلى الرأي الباطل لدرجة أن بيلاطس يحكم على يسوع بالموت تحت ضغط الشعب بالرغم من قناعته أي بيلاطس بأن لا علة في المسيح .
طنوا بصلب المسيح أن البشارة انطفأت فيا لسحقهم ويا لعمى بصيرتهم فهم لم يتبحروا جيدا في الكتب المقدسة ولم يدروا بحال من الأحوال أن بشارة المسيح على الأرض تتأيد بالصليب .
لم يعرفوا أن الصليب علامة حرق الشيطان
لم يعرفوا أن الصليب فتح الملكوت للمؤمنين
لم يعرفوا أن الخلاص تم تعميمه على البشر لمن يؤمن من تحت الصليب
واليوم
ما أشبه اليوم بالأمس
حكام وولاة وملوك يرفعون راية العداء للمسيحيين
مؤامرات تُحاك في الخفاء على الرب وعلى مسيحه
يظنون أنه بقتل المسيحيين تنطفئ البشارة ويتخلى المسيحيون عن إيمانهم المطلق بالمسيح .
وبأن الكنائس سوف تنتهي بهذا التدبير الشيطاني .
فيا لغبائهم ويا لفشل تدبيرهم هم وسيدهم عدو الخير .
فالتاريخ المسيحي في جميع العصور يؤكد أن دماء المسيحيين المراقة لأجل إيمانهم بالمسيح هي البذار الحسن الذي يلقى في الأرض فتبنى ألف كنيسة بدل من كل كنيسة تهدمت .
ولم يعرف هؤلاء أن التاريخ عينه يخبرنا أنه على جماجم وأجساد الشهداء تتثبت أسس الكنيسة المقدسة ويقوى بهذا إيمان المؤمنين
وينطبق على هؤلاء ما أورده المزمور5 : 10
إذ يقول : دِنْهُمْ يَا اَللهُ! لِيَسْقُطُوا مِنْ مُؤَامَرَاتِهِمْ. بِكَثْرَةِ ذُنُوبِهِمْ طَوِّحْ بِهِمْ، لأَنَّهُمْ تَمَرَّدُوا عَلَيْكَ.
فليتشجع كل الأسرى المسيحيين وذويهم من كلمات الرب فطوبى لكل من يكون دمه أساسا تبنى عليه الكنيسة وطوبى لمن تكون أجسادهم تسليحا هندسيا روحيا تتثبت بها أسس الكنائس .
لم يعد الموت مخيفا فرب المجد ذاق الموت بالجسد .
لم يعد الموت انحلالا وفناء بل غدا خطوة أولى للملكوت السماوي
لقد امتلأت منازل السماء بأرواح الشهداء ولكن بالمقابل يوجد الكثير من تلك المنازل لكل من ينتصر بأن يحافظ على إيمانه .
مبارك هو شعب الرب
مبارك كل مؤمن إيمانا حقيقيا بخلاصه وثبات إيمانه بدماء الشهداء
ومبارك هو الله الذي يثبت حقيقة الإيمان في قلوب المؤمنين .
آمين

7
حديث اليوم
مزمور 55 : 21 :

 
يقول :
أنعم من الزبدة فمه ، وقلبه قتال. ألين من الزيت كلماته، وهي سيوف مسلولة
في عالم اليوم ما أكثر الناس اللذبن تكون أفوههم ناعمة كالزبدة وكلمات السنتهم زلقة كالزيت .
تراهم غاية في اللطف والوداعة وأصواتهم خافتة يحملون الإنجيل ويطوفون به بكل سلاسة ونعومة .
يعيشون حياة الوداعة وترى المحبة كعناقيد العنب الناضج تخرج كلمات تلك المحبة من أفواههم .
يحملون في سماتهم وجوه الوقار والمحبة ويكرزون ويعلمون .
كلماتهم منتقاة وبراقة وهادئة وملامحهم فيها بساطة .
يمدحهم الناس على هذا وينخدعون
تفاسيرهم للكتب الإلهية سلسة كالسم الممزوج معه العسل .
يكون بعضهم ربما من أقاربنا وقد يحفظون أقوال القديسين .
يميلون بمن انخدع بهم نحو الهاوية والهلاك .
يخدرون الناس بالكلام المعسول وسم الأفاعي في أفواههم .
الويل لمن ينخدع ببساطتهم
الويل لمن لا روح التمييز فيهم .
من أين يأتي روح التمييز هذا ؟ له مصدر واحد فقط .
إنه الله
فلنطلبه من الله هو يعطي بسخاء
فإن انعدم هذا الروح
فعلى شعب الرب السلام
لنلتصق بكنيستنا أكثر وبإيماننا لنكن أقوياء .
لننفض الغبار عن كتبنا المقدسة إنها طعام الروح لنا
لنلهج بكلمة الرب الليل والنهار
فكلمته هي ما ينعش أرواحنا
ولا نقبل تعليما أجنبيا إنه كالغانية الحسناء يجذب لكن مصيره أسود
ليحفظ الرب ارواحكم في المحبة الحقيقية .
وليعطكم روح الله القدوس أن تكونوا مميزين للأرواح بين ما هو خبيث وما هو من الرب آمين

8
آثار  آ شورية في جنوب تركيا

يرجى التصنت على ما يلي عن الإكتشافات الحديثة عن دور الآشوري في المنطقة وخصوصا في الهلال الخصيب الى ما يلي:


9
في إنتقال السيدة العذراء بالنفس والجسد إلى السماء ..♰..♰..♰

من سفر الملوك الأول أصحاح 8
1 حِينَئِذٍ جَمَعَ سُلَيْمَانُ شُيُوخَ إِسْرَائِيلَ وَكُلَّ رُؤُوسِ الأَسْبَاطِ، رُؤَسَاءَ الآبَاءِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ فِي أُورُشَلِيمَ، لإِصْعَادِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ، هِيَ صِهْيَوْنُ.
2 فَاجْتَمَعَ إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ جَمِيعُ رِجَالِ إِسْرَائِيلَ فِي الْعِيدِ فِي شَهْرِ أَيْثَانِيمَ، هُوَ الشَّهْرُ السَّابعُ.
3 وَجَاءَ جَمِيعُ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ، وَحَمَلَ الْكَهَنَةُ التَّابُوتَ.
4 وَأَصْعَدُوا تَابُوتَ الرَّبِّ وَخَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ مَعَ جَمِيعِ آنِيَةِ الْقُدْسِ الَّتِي فِي الْخَيْمَةِ، فَأَصْعَدَهَا الْكَهَنَةُ وَاللاَّوِيُّونَ.
5 وَالْمَلِكُ سُلَيْمَانُ وَكُلُّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ الْمُجْتَمِعِينَ إِلَيْهِ مَعَهُ أَمَامَ التَّابُوتِ، كَانُوا يَذْبَحُونَ مِنَ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ مَا لاَ يُحْصَى وَلاَ يُعَدُّ مِنَ الْكَثْرَةِ.
6 وَأَدْخَلَ الْكَهَنَةُ تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ إِلَى مَكَانِهِ فِي مِحْرَابِ الْبَيْتِ فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ، إِلَى تَحْتِ جَنَاحَيِ الْكَرُوبَيْنِ،
7 لأَنَّ الْكَرُوبَيْنِ بَسَطَا أَجْنِحَتَهُمَا عَلَى مَوْضِعِ التَّابُوتِ، وَظَلَّلَ الْكَرُوبَانِ التَّابُوتَ وَعِصِيَّهُ مِنْ فَوْقُ.
8 وَجَذَبُوا الْعِصِيَّ فَتَرَاءَتْ رُؤُوسُ الْعِصِيِّ مِنَ الْقُدْسِ أَمَامَ الْمِحْرَابِ وَلَمْ تُرَ خَارِجًا، وَهِيَ هُنَاكَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ.
9 لَمْ يَكُنْ فِي التَّابُوتِ إِلاَّ لَوْحَا الْحَجَرِ اللَّذَانِ وَضَعَهُمَا مُوسَى هُنَاكَ فِي حُورِيبَ حِينَ عَاهَدَ الرَّبُّ بَنِي إِسْرَائِيلَ عِنْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.
10 وَكَانَ لَمَّا خَرَجَ الْكَهَنَةُ مِنَ الْقُدْسِ أَنَّ السَّحَابَ مَلأَ بَيْتَ الرَّبِّ،
11 وَلَمْ يَسْتَطِعِ الْكَهَنَةُ أَنْ يَقِفُوا لِلْخِدْمَةِ بِسَبَبِ السَّحَابِ، لأَنَّ مَجْدَ الرَّبِّ مَلأَ بَيْتَ الرَّبِّ.
تابوت العهد أمر الرب موسى بصنعه من خشب السنط وهو خشب صعب الفساد ومغشى من داخل وخارج بالذهب الخالص وله غطاء وبداخل التابوت لوحي الوصايا وهي عهد الله مع إسرائيل القديم وكان يوضع في الهيكل خلف ستار ولا يمسه إلا الكهنة وكان يمثل حضور الله وسط الجماعة .
لقد رأى الآباء القديسون منذ القديم أن تابوت العهد كان رمزا لوالدة الإله فهو مصنوع من خشب لا يفسد ولم يسمح الرب لجسد والدة الإله الذي كان يوما ما مسكنا له أن يفسد بالموت .
وكما كان التابوت مغشى من داخل ومن خارج بالذهب الخالص هكذا تابوت العهد الجديد بحلول الروح القدس عليه وتظليله بقوة العلي أصبحت فائقة النقاء والقداسة بحيث حوت بداخلها الكلمة بلاهوته ولم تحترق والذهب في لغة الكتاب المقدس كناية عن الطهارة الكاملة .
حوى تابوت العهد القديم بداخله عهد الله مع إسرائيل ويتمثل ذلك بلوحي الوصايا الذي هو من صنع الله سلمه لموسى . والعذراء كانت التابوت الحي الذي وسع عهد الله الجديد في هيكل جسدها الطاهر فكانت تابوتا حيا ناطقا .
نرى كهنة العهد القديم يحملون التابوت ويضعونه مكانه في قدس أقداس الرب وها نحن مع الرسل ننتظر جيشا من الملائكة يحملون والدة الإله التي انتقلت بالجسد ليعود حيا إلى قدس الأقداس في السماء يحملونه برعدة وخوف .
ونحن الشمامسة والكهنة اليوم سنتشبه بالملائكة نحمل جسد والدة الإله بركة للمؤمنين لنرفع الحمد والتسبيح لمن ارتقى بأمه الطاهرة فوق مستوى الملائكة لتكون لنا أما سماوية حتى هذا اليوم .
فلتستعد ملائكة السماء لتحمل الجسد المقدس وقد غدا حيا ليستقر كما قال مرنم المزامير : قامت الملكة عن يمينك موشاة ومزدانة بثوب مذهب مزمور 45 : 9
ولتستعد الكنيسة بكهنتها ومؤمنيها لأخذ بركة هذا الجسد المنتقل حيا إلى السماء محفوفا بالقوات السماوية لتشترك القوات العلوية والشعب على الأرض معا للتسبيح والتمجيد للعزة الإلهية على هذا التدبير .
أيتها الفائقة القداسة أم الرب وأم الكنيسة :
كلنا سنجتمع اليوم محتفلين برقادك المقدس وانتقالك بالنفس والجسد إلى السماء وبارتفاع جسدكِ الطاهر سنزفه بالصلاة والبخور العطر مقرونا مع صلواتنا لنراكِ تستقرين في البهاء والمجد قائمة عن يمين العرش الإلهي في السماء حاملة ضعفنا وشقاء معيشتنا بل وغربتنا على هذه الأرض لتعودي لنا من لدن المسيح الرب بالبركة السماوية وتهبينا ما طلبناه وقدمناه لك من تضرع خلال هذا الصوم فنحن ننادي أمنا وسيدتنا الأقدس من كل القديسين فاستمعي تضرعنا ولتكن بركة صلواتك مع شعبك إلى الأبد .
آمين

10

الويل لمن يبتعد عن طريق الرب
من سفر مراثي أرميا الأصحاح الرابع

3 بنات آوى أيضا أخرجت أطباءها، أرضعت أجراءها . أما بنت شعبي فجافية كالنعام في البرية
4 لصق لسان الراضع بحنكه من العطش . الأطفال يسألون خبزا وليس من يكسره لهم
5 الذين كانوا يأكلون المآكل الفاخرة قد هلكوا في الشوارع . الذين كانوا يتربون على القرمز احتضنوا المزابل
6 وقد صار عقاب بنت شعبي أعظم من قصاص خطية سدوم التي انقلبت كأنه في لحظة، ولم تلق عليها أياد
7 كان نذرها أنقى من الثلج وأكثر بياضا من اللبن، وأجسامهم أشد حمرة من المرجان . جرزهم كالياقوت الأزرق
8 صارت صورتهم أشد ظلاما من السواد . لم يعرفوا في الشوارع . لصق جلدهم بعظمهم . صار يابسا كالخشب
هذه ويلات شعب الرب الذي ابتعد عن الرب وعاش بملذاته في العالم وقد وصف أرميا النبي هذا الوضع المأساوي متكلما عن النساء فالنساء هن الأشد تأثيرا في كل مكان يتواجدن فيه .
فالبنت التي تكبر وتنضج في بيت أبيها لها القدرة على إحداث التغيير في بيت أبيها سواء كان تغييرا إيجابيا أو تغييرا سلبيا .
والزوجة أيضا التي تعتبر بيتها هو مملكتها الصغيرة تُحدث تغييرا في كل شيء وحتى في بعض تصرفات زوجها .
يا ما سمعنا عن نساء أُميات لا يعرفن القراءة والكتابة ربين عظماء الرجال بالتربية الحسنة ومن قليل القليل أنجبن وأنشأن عظماء الرجال .
بالرغم أن الرجل هو رأس المرأة بحسب الرسول بولس إلا أن المرأة بمثابرتها وحبها لبيتها تصنع المعجزات والأمثلة كثيرة وفي كل مجتمع حتى الفقيرة منها .
مثابرة سارة زوجة إبراهيم جعلت وعد الرب يتحقق لزوجها إبراهيم منها هي .
راعوث المؤابية دخلت شعب الرب فكان المسيح من نسلها
بتشبع أم سليمان جعلت بحنكتها ابنها ملكا على إسرائيل
إستير بذكائها وفطنتها قتلت هامان الوزير وكل أعداء شعبها
وعلى النقيض دليلة قضت على شمشون بدهائها
أمالت النساء قلب سليمان الملك عن الرب تجاه آلهتهن
إيزابل زوجة آخاب دمرت آخاب ومملكته وبسببها أعطى الرب الملك لعبد آخاب ابن نباط
لا يمكن نكران دور المرأة وتأثيرها في أي بيئة تعيش بها
وحين مالت النساء بعكس اتجاه الرب جررن الشعب كله ليبتعد عن الرب ويمارس جميع الرذائل التي نهى عنها الرب فدُمرت مدن إسرائيل ويهوذا على يد الغزاة .
البعد عن الرب جوع لكل شيء وعطش لكل شيء وتشرد وتبدل الأحوال .
فالشاربين الماء بأكواب الذهب تمنوا قطرة ماء
والنائمين على الحرير والقرمز وبفاخر الثياب احتضنوا المزابل
واللذين أذاقهم الرب طعم الحرية تمرمروا بالعبودية والقهر .
واليوم يتكرر نفس الشيء في حياتنا اليومية ومع كثيرين
ابتعد عن الرب وتوقع كل ما هو سيء
ما زلنا حتى اليوم نرى لقطاء ترميهم أمهاتهم في الشوارع بسبب الفاحشة
ما زلنا حتى اليوم نسمع ببلدان قد تبدلت أحوالها للضد بسبب الحروب
ما زلنا حتى اليوم نسمع بأسماء كنا نراها في أعلى المقامات وقد هووا للحضيض
ما زلنا حتى اليوم نرى أشخاصا يدفعون الملايين لشراء ذرة من صحة ولا يحصلون على نصف ذرة من تلك الصحة المطلوبة .
هل الله هو السبب ؟
ليس الله هو السبب وليست هذه إرادة الله
إرادة الله أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون . 1 تيموثاوس 2
الله نور وليس فيه ظلمة البتة كما يقول الرسول يوحنا في رسالته الأولى
منذ البدء قال الله ليكن نور فكان نور .
ولم يقل الله لتكن ظلمة
الله لم يخلق الظلمة ولا وجود أساسا للظلمة فالظلمة هي انعدام النور .
هل خلق الله الشر ؟
الله لم يخلق الشر فالشر هو انعدام الخير .
نحن اللذين بإرادتنا نبتعد عن النور فنسبح في الظلام
نحن اللذين نبتعد عن الله فيقصدنا الشر
الله محبة فمن يبتعد عن محبة الله سيلقى النتائج الوخيمة
فلتصحوا قلوبنا
وتصحوا عقولنا
ولنعد إلى الله سنجد النور والحق والفضيلة والرؤيا الصالحة .
لنطلب الله وسلام الله في قلوبنا فلو اشتعل العالم حروبا سيبدو لنا كلا شيء
لترجع الكنائس ملأى بالمؤمنين المتضرعين الساجدين بالروح والحق
لترجع مخازن الكنائس ملآنة بالخيرات لكي لا يبقى فقراء
لترجع في قلوبنا محبة الله ومحبة القريب فنعيش الوصية الأولى والعظمى
يقول الرب بلسان أشعيا النبي : ارجعوا إليَّ فأرجع إليكم
لنرجع للوم بلا تذمر
وللصلاة بلا ملل
وللعطاء وعدم البخل
لنرجع إلى أصولنا وتاريخنا المجيد
لتحيد عنا الضربات
وحتى لو تكاثرت الضربات
نقول مع الرسول بولس
إن عشنا فللرب نعيش وإن متنا فللرب نموت فإن عشنا ومتنا فللرب نحن
آمين
الأيقونة المرفقة للنبي أرميا

11
من سفر الأمثال أصحاح 31

11 جيل يلعن أباه ولا يبارك أمه
12 جيل طاهر في عيني نفسه، وهو لم يغتسل من قذره
13 جيل ما أرفع عينيه، وحواجبه مرتفعة
14 جيل أسنانه سيوف، وأضراسه سكاكين، لأكل المساكين عن الأرض والفقراء من بين الناس
كُتبت هذه الكلمات قبل المسيح ب 1400 عام تحاكي حالات متأصلة في المجتمع ليس ت هذ التصرفات إلا تقليدا لمجتمعات وثنية معصرة وقت كتابة سفر الأمثال .
من يلعن أباه وأمه هو خارج الشريعة فالشريعة تقول :
وَمَنْ شَتَمَ أَبَاهُ أَوْ أُمَّهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. خروج 21 : 17
أما مصيبة المصائب فهو من يعتقد الطُهر في نفسه وهو مملوء خبئا ونجاسة ونجد المثال الصارخ لهؤلاء الأنبياء الكذبة في عهد ملوك اسرائيل ويهوذا الاسخريوطي وحنانيا وسفيرة في العهد الجديد والذين تركوا الرسول بولس وعادوا إلى العالم مثل ديماس .
صادف كاتب هذا لسفر أجيالا من متكبري القلوب وصفهم برفع العينين والحواجب مثل نابال البنياميني شاتم داود وأبشالوم الذي من كبريائه انقلب على أبيه وغيرهم .
ويتكلم عن جيل يأكل الأخضر واليابس على حساب المساكين والفقراء وهؤلاء موجودون في كل العصور يتكلمون في كل شيء ويفهمون في كل شيء ولا يراعوا حرمة لأي مقدس منهم الفريسيين وقت الرب يسوع المسيح ومنهم الرواقيين والنيقولاويين في عهد الرسل وأصحاب الهرطقات في العصور الأولى كآريوس ومقدونيوس وأوطيخا .
ولكن .
هل انقطع دابر هؤلاء ؟
هل فرغت الدنيا اليوم منهم ؟
هل انتهى الحسد والكذب والبغض وعقوق الوالدين والكذب على المؤمنين كهنة وشعبا ؟
ها سفر الأمثال يحاكي عصرنا الحاضر منذ القديم وقبل أن يتم خلقنا .
إنه يحاكي علما قبيحا مظلما له كل الخصائص التي تميز الانحراف عن الحق والشريعة .
في المحاكم ؟ ما أكثر القضايا التي تتضمن عقوق الوالدين وسلبهم لحقوقهم والمخفي أعظم .
ملاجئ العجزة تمتلئ بكبار السن اللذين تم إيداعهم من أبنائهم لإرضاء زوجاتهم الجائرات .
لا يعرف من يعمل هذه الأعمال الشائنة أن أبنائه يراقبون ما يفعل وسيكون لهم نفس المعاملة حين يدور الزمن .
أما الكبرياء فحدث ولا حرج تظهر أجيال وأجيال تتكبر وتنتفخ بكل شيء .
التكبر لأجل الجاه والسلطان التكبر لحفنة من الأموال التكبر لأجل مسحة من جمال التكبر لمن يعيش في سعادة ظاهرة التكبر والصلافة لمن يدعي الإيمان ويتمسك به ويفعل عكس ما يؤمن .
أما الأسنان التي كالسيوف فهي تأكل كل شيء يمر بها تأكل ولا تشبع وماذا تأكل ؟
تأكل طعام الفقراء وتلقي لهم الفتات .
تأكل المساعدات للفقراء وتسد الأبواب في وجوههم .
بل تأكل لحم البشر وتنهش بهم بلا رحمة ولا شفقة
تطحن المال طحنا للرفاهية وللسعادة المفرطة ولا يعرفون لا حق الفقير ولا حق بيت الرب .
يزوجون أبنائهم يدفعون عشرات الآلاف على مظاهر كاذبة يدفعون وهم يضحكون وبعدها لا يتكلمون وألسنتهم كالسيف إلا على أقل القليل الذي يدفعونه كرسوم للكنيسة أو بركة للكاهن .
أما الألسنة فيمكن كتابة رسالة دكتوراه عليها
ألسنة تنهش كل رمز كنسي وكل مقدس وتنتهك المحرمات علنا
حتى المطارنة خلفاء الرسل ومن يحملون البركة الرسولية غير ناجين من تلك اللسنة القاطعة وفي تذكارات القديسين في الكنيسة المقدسة .
المشكلة يذهبون للصلاة ويضيئون الشموع ويرسمون إشارة الصليب ويقفون في خشوع يكاد النور يخرج من وجوههم وعيونهم الخاشعة .
والأدهى من كل ذلك يتقدمون نحو الافخارستيا المقدسة وبكل وقاحة ولا يدرون بأنهم يأكلون ويشربون دينونة لنفوسهم بل هم مجرمون إلى هذا لسر العظيم بحسب 1 كورنثوس 11 .
ونطلب رحمة الرب ومرضاته وتوفيقه لنا في حياتنا .
كيف يستجيب الرب صلواتنا وتضرعنا ونحن على هذه الشاكلة
يا رب ارحمنا

12
سلوك الأبرار والصديقين ...!!!
=================

مَنْ هُوَ حَكِيمٌ حَتَّى يَفْهَمَ هذِهِ الأُمُورَ، وَفَهِيمٌ حَتَّى يَعْرِفَهَا؟ فَإِنَّ طُرُقَ الرَّبِّ مُسْتَقِيمَةٌ،وَالأَبْرَارَ يَسْلُكُونَ فِيهَا، وَأَمَّا الْمُنَافِقُونَ فَيَعْثُرُونَ فِيهَا. هوشع 14 : 9
بَنُو الْحِكْمَةِ جَمَاعَةُ الصِّدِّيقِينَ، وَذُرِّيَّتُهُمْ أَهْلُ الطَّاعَةِ وَالْمَحَبَّةِ. يشوع بن سيراح 3 : 1

لأَنْ لَيْسَ لَنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ، لكِنَّنَا نَطْلُبُ الْعَتِيدَةَ. عبرانيين 13 : 14
يكشف آباء العهد القديم وبمحكات ساخنة من هم الأبرار ومن هم المنافقين .
فالأبرار يسلكون في طريق الرب وكلمة الرب هي طريقهم والأبرار لا تملأ عيونهم الدنيا وما فيها إنهم عابرون في هذه الحياة طريق سفر نحو السماء فلذلك يسميهم البعض مواطني السماء .
الأبرار لا مطمع لهم في الحياة ولا يرغبون بمكتسباتها إنهم جماعة الله يرجون ستره في هذه الدنيا ومكافأته في يوم الدينونة .
الأبرار يتلقون حكمة خاصة من الله الذي يسندهم ويقيهم تجارب إبليس وهذه الحكمة لا يعرفها العالم وربما بل من المؤكد أن حكمة الأبرار هي سبب بركة للعالم كله .
صلوات الأبرار كموسى وإبراهيم ويوسف باركت كل من حولهم ولهذا عرف الشعب ذلك فأتوا إلى أرميا النبي وقالوا له :
وَقَالُوا لإِرْمِيَا النَّبِيِّ: «لَيْتَ تَضَرُّعَنَا يَقَعُ أَمَامَكَ، فَتُصَلِّيَ لأَجْلِنَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِكَ لأَجْلِ كُلِّ هذِهِ الْبَقِيَّةِ. لأَنَّنَا قَدْ بَقِينَا قَلِيلِينَ مِنْ كَثِيرِينَ كَمَا تَرَانَا عَيْنَاكَ. أرميا 42 : 40
حياة الأبرار طاعة ومحبة وحتى المحبة يعلمونها لأولادهم وأحفادهم والمحبة الكاملة كشفها لنا الرب يسوع المسيح بأنها محبة الرب ومحبة القريب .
من هنا نرى أيها الأحباء أن الأساس هو كلمة الرب وحفظها في القلب إنها شريعة المحبة والحب وهذه الشريعة إن تمسكنا بها فهي تبعدنا عن طريق الضلال وتسير بنا حثيثا نحو الملكوت السماوي .
أما المنافقين فهم يقرئون كلمة الله ولكنهم يختارون منها ما يوافق ريائهم يدعون البر والفضيلة وهم متمسكين بالمناصب البشرية وشهوات العالم ويملكون ثروات مادية كبيرة ولكنهم كالغني الغبي والغني صديق أليعازر المسكين والذي انصرف من أمام الرب حزينا لأنه ذو أموال كثيرة .
هؤلاء المنافقين يقيمون الدنيا ولا يقعدونها إن تعرضت مصالحهم المادية والبشرية لأي خطر .
المنافقون مدعي البر يحتلون الصدارة حتى في الكنيسة ويشار لهم بالبنان ويسمونهم المحسنين الكبار لكن مواليهم يقولون حين يتكلم بعضهم بوقاحة هو هذا كلام من الخارج ولكن القلوب من الداخل نظيفة ونسوا أن الكتاب يقول من فضلة القلب يتكلم اللسان .
يا ليت كل من يقرأ هذه الكلمات يراجع نفسه ويراجع ضميره أين هو من بر الله وأين هو في الطريق معه .
المصيبة تنتقل داخل بعض الكنائس فالأبرار والفقراء والمساكين يعاملوهم بجفاء وبعصبية ويسمعونهم الكلام القاسي وينسون أن هؤلاء هم إخوة يسوع الصغار .
بينما اللطف كل اللطف والوجاهة والتبجيل وغض النظر عن الأخطاء وتفسير تصرفاتهم السيئة وتبرير أعمالهم هو كله لمدعي البر .
أيها الرب القدوس :
اجعل كلامنا ليس فيه محاباة للوجوه .
نقول للمخطيء أنه مخطيء بلا خوف
وللمنافق أنه منافق دون وجل
واجعل يا رب رحمة في قلوبنا لإخوتك الصغار
ونعتني بهم كأننا نعتني بك
ونأخذ البركة منهم
وعملنا معهم ذبيحة بر تتنسم منها رائحة الرضا والسرور
وارحمنا وارحم شعبك
ولتكن كلمتك توبيخا لكل مرائي ومنافق بحقك
آمين

13
كورونا غضب إلهي أم محبة ورجوع

ترددت كثيرا في الكتابة في هذا الموضوع خصوصا أن جميع فئات الناس كتبوا وأفاضوا . فالسياسيون اعتبروه مؤامرة وأصحاب النكت أفاضوا وللساخرين دورهم والأطباء يتكهنون .
وكل هؤلاء وغيرهم أسهبوا في الكلام والتوقعات . ولكني وقبل دقائق خطر لي الكتابة من مغزى روحي كنسي .
هنالك من كتب بأنها أيام انتقام وغضب إلهي وهناك من طمأن الناس بأنها شدة وتزول وأنه امتحان من الله للبشرية . والشعب المؤمن ضائع بين هذا وذاك .
فأين الصحيح من الكلام ؟ ربما في هذه السطور أجيب واعتذر لو أخطأت فأنا في النهاية بشر غير معصوم من الخطأ والله وحده المعصوم .
منذ أنبياء العهد القديم والله يدعوا كل من زاغ عن محبة الله إلى الرجوع إليه والعيش في هدي وصاياه التي يحيا كل إنسان يعمل بها . لنرى .
هَلُمَّ نَتَحَاجَجْ، يَقُولُ الرَّبُّ. إِنْ كَانَتْ خَطَايَاكُمْ كَالْقِرْمِزِ تَبْيَضُّ كَالثَّلْجِ. إِنْ كَانَتْ حَمْرَاءَ كَالدُّودِيِّ تَصِيرُ كَالصُّوفِ. أشعيا 1 : 18
اِرْجِعُوا أَيُّهَا الْبَنُونَ الْعُصَاةُ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأَنِّي سُدْتُ عَلَيْكُمْ فَآخُذَكُمْ وَاحِدًا مِنَ الْمَدِينَةِ، وَاثْنَيْنِ مِنَ الْعَشِيرَةِ، وَآتِي بِكُمْ إِلَى صِهْيَوْنَ، أرميا 3 : 14
ارْجِعُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيءِ وَعَنْ شَرِّ أَعْمَالِكُمْ وَاسْكُنُوا فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ إِيَّاهَا وَآبَاءَكُمْ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ. أرميا 25 : 5
« وَلكِنِ الآنَ، يَقُولُ الرَّبُّ، ارْجِعُوا إِلَيَّ بِكُلِّ قُلُوبِكُمْ، وَبِالصَّوْمِ وَالْبُكَاءِ وَالنَّوْحِ. يوئيل 2 : 12
فَقُلْ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: ارْجِعُوا إِلَيَّ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ، فَأَرْجِعَ إِلَيْكُمْ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. زكريا 1 : 3
«مِنْ أَيَّامِ آبَائِكُمْ حِدْتُمْ عَنْ فَرَائِضِي وَلَمْ تَحْفَظُوهَا. ارْجِعُوا إِلَيَّ أَرْجعْ إِلَيْكُمْ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. فَقُلْتُمْ: بِمَاذَا نَرْجعُ؟ ملاخي 3 : 7
لم يبق نبي إلا وتكلم على لسان الرب برسائل جوهرها الرجوع إليه .
مواعيد الرب صادقة منذ البدء لم يُخلف وعدا أو تراجع عن موعد . والذي يزوغ هو الإنسان طلبا لملذات العالم وشهوات آنية فانية .
وبحضور المسيح أعلن لنا محبة الله للعالم وللخطأة برجوعهم إليه فهو القائل :
أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ هكَذَا يَكُونُ فَرَحٌ فِي السَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوبُ أَكْثَرَ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ بَارًّا لاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى تَوْبَةٍ. لوقا 15 : 7
وَلكِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا. رومية 5 : 8
وليس هذا فقط بل بين الإنجيل إرادة الله بالنسبة للبشر
الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ، وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ. 1 تيموثاوس 2 : 4
هذه في الحقيقة إرادة الله فهو لا يغضب ولا يُهلك ولا ينتقم ولا يتجبر لماذا . لأن الله محبة 1 يوحنا 4 : 8 حيث يقول :
وَمَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ، لأَنَّ اللهَ مَحَبَّةٌ.
الله ما زال حتى اليوم يدعونا لنقترب إليه والاقتراب من الله يقتضي وقوف الإنسان مع ذاته وسبر أعماق نفسه بل وبكل قسوة يجب أن يحاسب الإنسان نفسه كم قضى من العمر غارقا في شهواته وملذاته ليرحع إلى الله وإلى دفء حنانه .
قلا يصدق أحد أن انتشار كورونا هو انتقامإلهي فهل يُسر الله بهلاك البشر بهذه الصورة ؟ حاشا
ويؤكد الرسول يعقوب هذا المر بشدة ووضوح حيث يقول :
لاَ يَقُلْ أَحَدٌ إِذَا جُرِّبَ: «إِنِّي أُجَرَّبُ مِنْ قِبَلِ اللهِ»، لأَنَّ اللهَ غَيْرُ مُجَرَّبٍ بِالشُّرُورِ، وَهُوَ لاَ يُجَرِّبُ أَحَدًا. يعقوب 1 : 13
لكن الله يسمح بالتجربة في حدود معينة مثلما سمح للشيطان بتجربة أيوب الصديق فالله يعرف طبيعتنا البشرية لأنه خالقها ويعرف أن التجارب تكون مثل النار لتنقية الذهب ليظهر براقا جميلا لكنه يسمح بالتجربة تحت شرطين :
أولا أن لا تكون التجربة فوق طاقة احتمالنا
ثانيا يجعل مع التجربة مخرجا في الوقت المناسب
17 مِنْ ثَمَّ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُشْبِهَ إِخْوَتَهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ، لِكَيْ يَكُونَ رَحِيمًا، وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِينًا فِي مَا للهِ حَتَّى يُكَفِّرَ خَطَايَا الشَّعْبِ.
18 لأَنَّهُ فِي مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّبًا يَقْدِرُ أَنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ. عبرانيين 2
لَمْ تُصِبْكُمْ تَجْرِبَةٌ إِلاَّ بَشَرِيَّةٌ. وَلكِنَّ اللهَ أَمِينٌ، الَّذِي لاَ يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ، بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أَيْضًا الْمَنْفَذَ، لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا. 1 كورنثوس 10 : 13
إذا هي تجربة يمر بها العالم أجمع اليوم وحتى في هذه التجربة يُعلن الله محبته لنا بل واشتياقنا للرجوع إليه . إنها النار التي تنقينا من الشوائب لنغدوا في عينيه ذهبا براقا .
فلنقبل هذه التجربة بلا خوف أو شك أو تذمر صابرين على هذا الوباء مصلين كل حين لأجل خلاصنا وخلاص العالم لكي بقوة الله نعبر هذه التجربة لنُكمِل حياتنا مع الله محبين لله وللقريب نازعين كل شر من قلوبنا ونحيا مع الله حياة البر والطهارة .
آمين

14

يا ربي ما الذي جرى للناس
وماذا يجري في هذا الزمن
كيف انقلب الناس إلى الضد
الفقير الذي فجأة يغتني يتبدل
الذي يحصل على درجة علمية يختلف
الذي يترفع لمنصب رفيع يعتقد أن قفاه يلتصق بالكرسي إلى الأبد
لماذا انقلبت الصداقة مصلحة
والأخوة عداوة
وصديقتان حميمتان تشتعل الغيرة بينهما
لماذا تمتلئ ملاجيء العجزة بالمسنين
كل ذلك من عقوق الأبناء
أكرم أباك وأمك
وصية صارت قديمة
لماذا ازدرى الكثيرون بكهنوتك ربي
ويداس كهنوتك كل يوم
هل وصلنا لسدوم وعمورة جديدة
أو أريحا معاصرة
يصعد دخان الخطيئة كدخان الأتون الأسود إلى السماء
لماذا ينفر الإخوة من بعضهم
وتفككت الروابط بين الأُسر
لماذا محاكمنا امتلأت بقضايا فسخ الزواج
والناس تثور على الكنيسة طلبا للطلاق
لماذا انتهى مفهوم القدوة الصالحة
لماذا ازداد التسيب لأجل ما يسمى بالتحرر
لماذا ازداد الفقر
لماذا شحت الموارد
لماذا القتل بالجملة
وكل يوم
يا ربي
لم تعد لنا القدرة لنحتمل سماع الأخبار
كل الأخبار نكد
قتل وموت
ودمار
وحروب
قلاقل
إنها المحبة التي أوصيتنا بها
قد اندثرت
وضاعت
صارت الكنائس شبه خاوية
أهذه ضريبة التقدم والرقي
بدل أن يفخر الرجل بما ينجز
يتباهى بالطعام والخمر على الصفحات
والبنات تتباهى بصور التعري وقلة الحشمة
الأولاد عدموا المطالعة وقراءة الكتب
والبنات في أجواء غير محتشمة
الكتب المقدسة يعلوها الغبار
واصفرار الأوراق واهترائها
كبرياؤنا طغى على قلوبنا
وفاض خارجا
يا ربي أين المفر
ألا تأتي سريعا
ألا تمنحنا خلاص نفوسنا
الطعام ملوث
والماء أصبح مغشوشتا
الحوم فاسدة
والخضار مسرطنة
ثقبوا الأوزون
ولوثوا الهواء والبحار
طعام الفقراء أصبح غالي الثمن
والجوع ينتشر
رجال يتسولون القرش
والنساء حدث ولا حرج
الأطفال يتسولون أمام إشارات المرور
والفضائح كل يوم وكل لحظة
يا ربي ألا تلتفت
يا ربي ألا تنظر
أبناؤك يقتلون كل يوم
وتفنن القتلة في قتلهم
الكنائس تُهدم وتُحرق
والعالم في سبات التجارة والمال والنفوذ
لا من يجير فقيرا
أو محتاجا
أليس هم إخوتك الصغار
يا ربي سامحني
فالقلب امتلأ بالهموم
ولو كان كذلك
لا يأس معك
فأنت لم تعطينا روح الفشل
بل روح النجاح والقوة
سنصبر
اتباعا لوصيتك حين قلت
بصبركم تقتنون نفوسكم
ها نحن نصبر ونصبر
منك كل عطية صالحة
وكل موهبة كاملة
ننتظر رحمتك ولو أننا غير مستحقين لها
ننتظر وسننتظر ولن نمل الانتظار
مبارك أنت يا رب إله آبائنا
لأنك عدل في كل ما صنعت بنا
بك نترجى
وبك نتفاءل أبدا
آمين

15
اُسقف جديد في الكنيسة الكلدانية



إعلام البطريركية

انتخب السينودس الكلداني المنعقد في 3- 13 آب 2019  ثلاثة أساقفة لأبرشيات: طهران واورمية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وزاخو في اقليم كوردستان العراق.

عندما سألناهم عن رضاهم، أبدى مرشح أبرشية زاخو، الأب فيليكس الشابي، رضاه، في حين سحب الاثنان الاخران ترشيحهما لأسباب ذكراها في الرسالة.

كان بالامكان اعلان ذلك قبل عيد القيامة الماضي، لكن بسبب تداعيات جائحة كورونا والحجرالصحي، والأمل أن يُغير أحد المرشحين رأيه، ارتأينا  تأجيل الاعلان الى اشعار آخر. ولما لم يتغير شيء، طلبنا من اذاعة الفاتيكان إعلان اسم مطران زاخو ظهر السبت 28 حزيران 2020، بعد ان ثبَّت البابا الانتخاب.

أبرشية زاخو

قرر آباء السينودس إعادة أبرشية زاخو الى وضعها السابق على الشكل الاداري التالي: الكرسي الاُسقفي يكون في مدينة زاخو، وهي مركز قضاء وترتبط بها كل البلدات التابعة لها وكهنتها.

اما دهوك فتتحول الى كرسي اُسقفي يحمل اسم مطران دهوك ويرتبط بها كل البلدات التي كانت تابعة لأبرشية العمادية. وهكذا تنتهي تسمية أبرشية العمادية وتتبنى التسمية الجديدة أبرشية دهوك وهي مركز المحافظة ومطرانها سيادة  مار ربان القس.

 

مطران  زاخو الجديد الخوراُسقف سعيد (فيليكس) داود الشابي

من مواليد بلدة كرمليس في سهل نينوى 19 كانون الثاني 1975.

الرسامة الكهنوتية 29 حزيران 1998 

الشهادات: بكلوريوس فلسفة ولاهوت من كلية بابل الحبرية 1998 وماجستير قانون كنسي من المعهد الشرقي بروما  وحاليا هو في روما يعد اطروحة الدكتوراه في نفس المادة وفي نفس المعهد.

 فضلاً عن العربية والكلدانية فهو يجيد الانكليزية والايطالية.

خدم اولاً في الموصل الى سنة 1999 ثم سافر للدراسة في روما، بعده نقلت خدمته الى أبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في سان دييكو من سنة 2002 والى الآن.

له بعض الاصدارات والمقالات.

لم نحدد تاريخ الرسامة بعد بسبب جائحة كورونا.

البطريركية اذ تهني الاسقف الجديد برسامته، تتمنى له  كل التوفيق في خدمته الجديدة في أبرشية زاخو، كما تقدر موقف المرشحين النبيل وتواضعهما وتواصلهما كل من موقعه في خدمة الكنيسة بتفانٍ.


16
ما هو معنى الآية لم آت إلا إلى الخراف الضالة من بيت إسرائيل 
..♰..♰..♰
هنا لا يمكن تفسير آية مبتورة ومنفردة يجب قراءة النص الذي أتت به وما هي الظروف التي بها قيلت هذه الآية .
هذه الآية موجودة في إنجيل متى أصحاح 15 في حادثة شفاء إبنة المرأة الكنعانية وهذا هو النص :
21 ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ.
22 وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً: «ارْحَمْنِي، يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ! اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا».
23 فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: «اصْرِفْهَا، لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا!»
24 فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».
25 فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً: «يَا سَيِّدُ، أَعِنِّي!»
26 فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَب».
27 فَقَالَتْ: «نَعَمْ، يَا سَيِّدُ! وَالْكِلاَبُ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا!».
28 حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: «يَا امْرَأَةُ، عَظِيمٌ إِيمَانُكِ! لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ». فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ.
هنا ومن خلال إيراد النص الذي أتت به هذه الآية يمكن تفسيرها بما يناسب روح النص وبهذا يكون التفسير منطقيا .
يسوع في جولاته في المدن والقرى كان محاطا بتلاميذه ومن فضوليين يتبعونه إضافة لجواسيس الفريسيين لكي يصطادوه بكلمة إضافة لمن سمع به من تلك المدينة أو القرية يأتون ليرونه .
ولا ننسى أن من بين التلاميذ والتابعين كان منهم أناس ما زالوا متعصبين لتقاليد اليهود مثل القديس التلميذ سمعان الغيور وبطرس ومنهم الشكاكين وعلى رأسهم الرسول توما .
خرجت تلك المرأة الكنعانية والظاهر أنها تعاني معاناة كبيرة مع ابنتها المريضة وهذا واضح من لهفتها وصراخها وتوسلها .
فلم يجبها بكلمة لكنها أصرت عليه فيما طلبت فأجابها :
24 فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».
يتهم بعض القارئين السطحين لهذه الحادثة الرب يسوع بالعنصرية لليهود وأنه قسى على تلك المرأة .
ولكن المتأمل بعمق لما يحيط هذه الحادثة من ظروف يجد أن الرب يسوع المسيح قال هذه الآية على سمع وبصر من هم حوله ليقول لهم نعم أنا متعصب لجنس اليهود ولن أعمل معجزة ولو واحدة إلا مع اليهود .
هنا تتصرف المرأة بحكمة ملهمة من الله فقد أتت وسجدت له ولهذا السجود علامة عظيمة في نظر اليهود اللذين ينظرون للمسيح كشخص عادي فقد ورد في الشريعة :
للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد سفر التثنية 3 : 16
هنا سجود المرأة ليسوع هو علامة اعتراف منها أنه الإله الكامل عرفته ولم يعرفه هؤلاء اليهود .
أي اليهود اللذين من المفروض أنهم الخراف الضالة اللذين أتى لأجلهم يسوع لم يعرفوه إلها لكن هذه المرأة عرفته وسجدت له .
أراد الرب أن يبين لمن معه صورة إيمانية أخرى لإيمان تلك المرأة فقال :
26 فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَب».
إنها جملة ليست قاسية فحسب بل هي في منتهى القسوة فالكلب في نظر اليهود أيضا هو حيوان نجس وكأن الرب يقول لها أنتِ نجسة كنجاسة الكلاب .
فهل قصد الرب هذا المعنى ؟
بالطبع لا
لقد استعمل الرب مصطلح الكلاب كصفة يقولها اليهود كثيرا فيما بينهم واصفين الأمم أي غير اليهود بأن نجاستهم كالكلاب بمعنى أن جميع من هم من غير المسيح هم كلاب نجسة .
فماذا كان رد المرأة ؟
27 فَقَالَتْ: «نَعَمْ، يَا سَيِّدُ! وَالْكِلاَبُ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا!».
هنا نلاحظ ما يلي :
قبل قليل سجدت المرأة ليسوع معترفة بربوبيته أنه الرب
والآن تطلق عليه اللقب الأسمى بأنه السيد
نعم يا سيد أيدت المرأة ما قاله الرب طاعة له ومعنى كلامها كما فهمه الرب هو :
أؤيد كلامك وأطيعه لكن من فيض خبز البنين أقبل الشبع من فتات هذا الخبز الفائض عن حاجة البنين ( اليهود )
هنا لم يُطق الرب صبرا بل أعلن قوة وعظم إيمان هذه المرأة على إيمان اليهود العنصري الذي هو ضد إرادة الله الذي يريد أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون 1 تيموثاوس 2 .
هنا أعلن الرب إعلانه الذي به كسر عنصرية اليهود وتشامخهم وغطرستهم بالقول :
28 حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: «يَا امْرَأَةُ، عَظِيمٌ إِيمَانُكِ! لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ». فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ.
هنا يعلن الرب للجميع بأن هذه المرأة الوثنية المصنفة يهوديا من الكلاب بأنها امتلكت إيمانا عميقا وعظيما وبناء على هذا الإيمان نالت مرادها في شفاء ابنتها .
ومن هنا أؤكد للجميع أن لا نبتر آية ونفسرها خارج السياق لأنه في حالات كثيرة سنفسرها ضد معناها الحقيقي بل نتأمل الآية في جو النص الذي أتت به فيكون التفسير من روح النص الإنجيلي فيكون لدينا الفهم الأروع .
آمين

مع احترامي لشخص ابونا قسطنطين هلسا المؤقر

17
..♰..♰..♰
من رسالة القديس يهوذا الرسول :

17 وأما أنتم أيها الأحباء فاذكروا الأقوال التي قالها سابقا رسل ربنا يسوع المسيح

18 فإنهم قالوا لكم: إنه في الزمان الأخير سيكون قوم مستهزئون، سالكين بحسب شهوات فجورهم

19 هؤلاء هم المعتزلون بأنفسهم، نفسانيون لا روح لهم

20 وأما أنتم أيها الأحباء فابنوا أنفسكم على إيمانكم الأقدس، مصلين في الروح القدس

21 واحفظوا أنفسكم في محبة الله، منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة الأبدية
هذه النبوات التي تنبأ بها الرسل في رسائلهم تمت وتتم في كل العصور .
حتى في عصر الرسل وفي صدر البشارة كان هنالك الغنوصيون والنيقولاويون وغيرهم .
المفسدون للإيمان موجودون في كل العصور يسلكون بحسب أهوائهم ويتظاهرون بالتقوى والإيمان ولكن تقواهم وإيمانهم يخضعان لشهواتهم ومصالحهم الذاتية العليا .
ويتجدث الرسول يوحنا كثيرا في رسالته الأولى عن أن يكون فينا روح التمييز لكي نميز بين ما هو صالح ونافع وبين ما هو مسيء .
وروح التمييز هذا يتم طلبه من الرب وحين يكون الطلب بحرارة وإيمان يمنح الرب هذا الروح لمن يطلب .
يطلب الرسول يهوذا من المؤمنين أن يعودوا كل حين لما كتبه الرسل القديسون ونحن نزيد هنا على قوله بالرجوع للآباء الأولين خصوصا تلاميذ الرسل الأوائل اللذين تميزوا بالحكمة الإلهية وكتاباتهم شاهد حي على كل ما هو ضد الإيمان والرجاء في المسيح ومحبة الله ومحبة القريب .
وفي هذه الأيام كثر المتشدقون بالإيمان ونشر الإنجيل والوعظ وتكون ثمارهم منظورة للعيان فهم يسلخون الناس من كنائسهم ويستخدمون المال ومتاع هذه الدنيا وسائل ولمن لا يطلب من الرب روح التمييز ينجرون ورائهم وكأنهم كسبوا مغنما روحيا وماديا ويعتبرون هذا بركة من الله .
ولكن هؤلاء المنجرفين وراء هذه التيارات لا يدرون أنهم هدموا حياتهم الوقتية والمستقبلة بقبول تعاليم غريبة عن روح تعاليم الرسل والآباء الأولين اللذين كانت حياتهم إنجيلا عمليا للإنجيل المكتوب .
واليوم كذلك ينتشر من يتشدق بحب الكنيسة والغيرة عليها وأنهم يمتلكون روحانيات عالية ويحاولون جر الأتباع وحشد الجماهير المؤمنة بأفكارهم ولكن حين نأتي لأفكارهم التي يطبقونها عمليا نجدها شتما وسبا فاضحا واستهزاء وسخرية من الآباء الكهنة والآباء الكهنة مزدرين بكل ما هو مقدس ويتقوقعون داخل تعاليم غريبة تولده مخيلاتهم المريضة .
فلنتمسك أيها الإخوة بما يعلمنا إياه الرسول يهوذا وليكن الإنجيل ورسائل الرسل محكنا في التمييز والابتعاد عن هؤلاء ليعيشوا عزلة عن العالم علها تفيدهم في الصحيان من سبات عميق هم فيه حالمون ولنتمسك بالكنيسة مهما مرت عليها ظروف أو محن فالكنيسة في النهاية هي جميزة زكا التي ترفعنا فنعاين المسيح .
آمين ..♰..♰..♰

مع فيض محبتي واحترامي لشخص ابونا قسطنطين هلسا المؤقر

18
..♰..♰..♰
ارجو المعذرة الموضوع في المنتدى الديني

19
ترامب يقول إنه طرد مفتش وزارة الخارجية بناء على طلب بومبيو

الحرة / ترجمات - واشنطن
19 مايو 2020

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، إنه أقال المفتش العام لوزارة الخارجية بناء على طلب وزير الخارجية مايك بومبيو، لكنه بدا غير مطلع على أي من التحقيقين اللذين قيل إن المفتش العام يجريهما بشأن بومبيو.

وفي حديث مع الصحفيين في البيت الأبيض، شرح أحد المراسلين لترامب أن المفتش العام لوزارة الخارجية الأميركية ستيف لينيك كان يجري تحقيقين وقت الإطاحة به، بعدما قال ترامب إنه لا يعرف شيئًا عن ذلك.

وعندما علم الرئيس أن أحد التحقيقين كان حول مخاوف من أن بومبيو كان لديه موظف في وزارة الخارجية ينفذ له مهام شخصية، مثل تمشية كلبه، لم ير ترامب في الأمر مشكلة، وقال عن وزير الخارجية "هذا رجل من المفترض أن يتفاوض على الحرب والسلام مع الدول الكبرى التي تمتلك أسلحة لم يسبق للعالم أن رأى لها مثيلا من قبل، والديمقراطيون ووسائل الإعلام المزيفة يهتمون برجل يمشي كلبا".

وأضاف ترامب أن بومبيو "ربما يكون مشغولاً. وربما يتفاوض مع كيم جونغ أون، بشأن الأسلحة النووية. حتى يقول لأحدهم من فضلك هل يمكنك تمشي كلبي؟".

وعندما أضاف المراسل أن التحقيق الثاني الذي كان يجريه لينيك، كان يبحث في استخدام الإدارة إعلان الطوارئ لبيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية وحلفائها الآخرين، لم ير ترامب أي مشكلة، ووصف بومبيو بأنه "رجل راقٍ".

وأضاف الرئيس ترامب "إذا أراد شخص ما أن يعطينا مليارات الدولارات لشراء طائرة أو عدد من الطائرات والصواريخ وجميع الأشياء الأخرى التي نصنعها أفضل من أي أحد في العالم، فيجب أن نأخذ المال، وعلينا أن نجعل الصفقات سريعة".

وكان الرئيس  ترامب قد أقال لينيك يوم الجمعة، وهي الإقالة الأحدث في سلسلة عمليات الفصل التي جاءت في أعقاب تبرئة ترامب من تهمة الضغط على الرئيس الأوكراني من أجل تشويه سمعة منافسه في الانتخابات الرئاسية، جو بايدن، في ما عرف بمحاكمة العزل.

وقال ترامب في رسالة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن "من الضروري أن أكون واثقا تمامًا فيمن أعين كمفتشين عامين، ولم يعد هذا هو الحال في ما يتعلق بالمفتش العام"، في إشارة إلى ستيف لينيك.

20
تحالف الفتح:الكاظمي أكد خلال لقاءه مع أبو فدك بأنه منتسبا حشدويا!!!

بغداد/شبكة أخبار العراق- قال النائب عن تحالف “الفتح”، احمد الكناني، الاثنين (18 أيار 2020)، إن المراهنين على استهداف الحشد من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اخطأوا كثيرا.وقال الكناني في حديث صحفي، إن “الأطراف الداخلية والخارجية التي كانت تراهن على استهداف الحشد الشعبي من قبل الكاظمي قد اخطأت وأكبر الادلة على ذلك زيارته الاخيرة لهيأة الحشد الشعبي”.وأضاف، أن “هناك اطرافاً داخلية وخارجية تحاول إثارة المشاكل وخلق الفتن بين القائد العام للقوات المسلحة والحشد لكنهم أخطأوا بذلك”، مبينا أن “الحشد الشعبي هو روح المقاومة اسلامية وحامي المذهب  ومشروع الامام خميني. واضاف الكناني ، ان الكاظمي أكد لابو فدك بأنه منتسبا حشدويا “.وكان رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، اكد السبت (16 أيار 2020)، أن قانون الحشد رقم 40 الصادر في عام 2016 هو الإطار القانوني الذي يحمي الهيأة، وانه سيدعم الحشد وتأمين كافة احتياجاته.يذكر ان الكاظمي جاء للمنصب بامر إيراني وبدعم من ميليشيات الحشد المتنفذة.

21
..♰..♰..♰ أني أمظي لأعد لكم مكاناً ..♰..♰..♰


عيدا سولاقا دمارن ايشوع مشيحا

صعود ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد الى السماء هو من الاعياد المسيحيية التي تحتفل بها كنيسة الرب في يوم الاربعين من بعد عيد القيامة المجيدة انه عيد دخول رب العرش العظيم الى السماء ظافراً غالباً شامخاً فقد اقتاد المخلص تلاميذه الى جبل الزيتون القريب من اورشليم وباركهم بمرأى من تلاميذه الذين ذهلوا من هذا المشهد العجيب والمذهل وتبعوا الرب بانظارهم حتى حجبته عنهم سحابة نيرة اشارة الى مجده جلاله وبينما هم يحدقون الى السماء وهو ينطلق اليها تراءى لهم رجلان بثياب بيض وقالا لهم
{ ايها الجليليون لماذا تقفون ناظرين الى السماء ؟ ان يسوع هذا الذي ارتفع عنكم الى السماء سيعود منها مثلما رأيتموه منطلقاً اليها } فالسماء هي الصلة بين كيان الانسان وهي مستقبل الانسان ومستقبل البشرية كلها ان عمل ربنا يسوع المسيح له كل المجد العظيم قد تم وانتهى فانه غلب الشيطان وهدم الخطيئة وكسر ابواب الهاوية وانتصر بمجد عظيم على الموت والجحيم واكمل عمل فدائنا فلم يبق له بعد جميع هذه الانتصارات سوء ان يعود الى ابيه ويدخل المجد المبارك الذي استحقه بدمه الطاهر وموته على خشبة الصليب واظهر قدرته بقيامته المجيدة والمباركة واراد بصعوده المجيد ان يكلل اعماله وغلبته باكليل مجيد بصعوده الى السماء وقد اكتملت المصالحة بين الجنس البشري ومع الله وانتهت العداوة والزمن الجديد هو زمن الكنيسة التي توجه عيونها وترفعها لكي تبارك الله ولا تحولها عن الارض التي لم يتركها الرب يسوع بل سكنها منذ صعوده بواسطة الكنيسة فعيد الصعود يصور الرسالة التي سلمها الرب الى الكنيسة التي يمثلها الثلاميد فكل الاعمال والمبادرات التي تتضمنها هذه الرسالة هي التي اتمها الرب يسوع شخصياً وبصورة مباشرة قبل قيامته المجيدة فلنهتف ولنرتل ترتيلة الظفر والابتهاج قائلين :
صعد الله بهتاف : الرب بصوت البوق
رنموا لله رنموا : رنموا لملكنا رنموا
لأن الله هو ملك الارض
رنموا له ترنيمة حمد
ملك الله على الأمم
الله جلس على كرسي قدسه
{مز 47 :5 :8 }

22
رسالة رسولية عامة من قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، جاثليق كنيسة المشرق الآشورية، بخصوص الوضع الراهن الذي يمر به العالم في مواجهة فيروس كورونا (COVID - 19)
















23
♰..♰..♰ آميــــن تعال أيها ألرب يسوع ..♰..♰..♰

في الوقت المعيّن من الله سيأتي ثانية الرب يسوع المقام والصاعد الى السماء تحوطه الملائكة ويعلن عن قدومه صيحة مدوية وصوت بوق وسيعلم كل العالم حينئذ ان يسوع هو رب الكون كله ويفرح من يحبونه متهللين بقلوب تفيض بأغاني التسبيح أما اعداؤه فيمتلئون خوفاً ورعدة وسينظم اعداء المسيح قواتهم متحدين مع الشيطان وكل قواته ضد المسيح وجيوشه لكن من يقدر ان يحتمل غضب الله ؟ ومن يستطيع ان يقاوم ملك الملوك ورب الارباب ؟ سيكسب المسيح المعركة ويملك منتصراً الى الأبد هذه هي الرسالة التي كشفها الله امام عيني يوحنا ان يسوع العبد المتضع المتألم هو ايضاً الملك القوي المنتصر والديان العادل الرؤيا سفر الرجاء المكتوب الى مؤمني القرن الأول الذين كانوا مطحونين بالاضطهاد ويعلن يوحنا ان الرب يسوع المسيح سيأتي بالتأكيد ليبريء البار ويدين الشرير وسفر الرؤيا ايضاً رسالة تحذير للكنائس فاحترس حتى لا تحسب من الأشرار .كان يوحنا حسب التقليد هو الوحيد من تلاميذ الرب يسوع المسيح الاثنى عشر الذي لم يقتل بسبب الايمان بل مات ميته طبيعية وقد كتب يوحنا ايضاً الانجيل المعروف باسمه كما كتب ثلاث رسائل باسمه ايضاً وعندما كتب يوحنا سفر الرؤيا كان منفياً في جزيرة بطمس في بحر ايجة حيث نفاه الرومان الى هناك بسبب شهادته عن الرب يسوع المسيح وفي الفصل الاول من السفر يذكر يوحنا الظروف التي أدت به الى كتابة هذا السفر وفي الفصلين الثاني والثالث يقدم الرب يسوع المسيح رسائل خاصة للكنائس بع في أسيا وفجأة يختطف يوحنا الى السماء حيث يرىء في رؤياه الله القدير على عرشه كما يرى ايضاً ان كل المؤمنين بالمسبح وكل الملائكة السمائين يسجدون لله ويتابع يوحنا رؤياه فيرى الله وهو يعطي درج كتاب عليه سبعة ختوم الى يسوع المسيح المستحق ويبدأ الحمل في فك الختوم واحداً فواحداً وعند فك كل ختم تظهر رؤيا جديدة وعند فك الختوم الأربعة الأولى يظهر أربعة فرسان على أربعة جياد مختلفة الألوان فالحرب والمجاعة والمرض والموت في طريقها الينا وعند فك الختم الخامس يرى يوحنا في السماء من استشهدوا لأجل ايمانهم وأمانتهم ليسوع المسيح وعند فك الختم السادس تظهر سلسلة من الصور المتناقضة فهناك من جهة زلزال عظيم ونجوم تسقط من السماء والسموات تطوي كما تطوى لفافة ورق ومن جهة اخرى هناك جمع كثير امام العرش العظيم يسجدون الله والحمل واخيراً يفك الختم السابع ليكشف عن سلسلة من احكام دينونة الله يعلنها سبعة ملائكة بسبعة ابواق فعندما نفخ الملائكة الأربعة الأوئل ابواقهم حل برد ونار وحدث بركان كما سقط نجم عظيم مميت على الأرض واظلمت الشمس والقمر اما البوق الخامس فيعلن عن حلول جراد له سلطة ان يلسع كالعقارب بينما يعلن البوق السادس عن قدوم جيش من المحاربين على جيادهم وفي الفصل العاشر من سفر الرؤيا قدم احد الملائكة الى يوحنا كتاباً صغيراً ليأكله وبعد هذا أمر يوحنا ان يقيس هيكل الله ويرى يوحنا في رؤياه نبيين شاهدين يذيعان دينونة الله على الارض لمدة ثلاثة سنوات ونصف السنة واخيراً ينفخ الملاك البوق السابع ليدعو قوات الشر والخير المتنافسة والمتحاربة الى المعركة الأخيرة التي يقف على احد جانبيها الشيطان بكل قواته وعلى الجانب الآخر يقف يسوع المسيح بقواته وفي وسط الدعوة الى المعركة يرى يوحنا ثلاثة ملائكة يعلنون الدينونة الأخيرة ويبدأ ملاكان في جمع حصاد الدينونة على الأرض وبعد هذين الملاكين يأتي سبعة ملائكة يصبون دينونة الله على الأرض من سبع كؤوس او جامات ويكشف احد هؤلاء الملائكة السبعة ليوحنا رؤيا عن أمراة زانية تدعى بابل { ترمز الى الامبراطورية الرومانية } تركب على وحش قرمزي اللون وبعد هزيمة بابل ينبعث صوت صادر من جمع كثير من السماء بتسابيح الحمد والتحميد لله على انتصاره العظيم اما الفصول الثلاثة الأخيرة من سفر الرؤيا فتسجل الأحداث التي تنتهي بانتصار يسوع المسيح على العدو وسجن الشيطان لمدة ألف سنة والدينونة الختامية وخلق ارض جديدة وأورشليم جديدة ثم اخيراً يعطي ملاك ليوحنا التعليمات النهائية بخصوص الرؤى التي رآها وماذا يفعل حين يتم تسجيلها جميعاً ويختتم سفر الرؤيا بالوعد بسرعة مجىء يسوع المسيح وبعرض للشرب من ماء الحياة الذي يجري في الشارع الرئيسي لأورشليم الجديدة وانت ياعزيزي المؤمن عندما تقرأ هذا السفر لا تركز كثيراً عل الترتيب الزمني لهذه الأحداث أو على تفاصيل الصور التي يقدمها يوحنا لئلا تتوه منك الرسالة الرئيسية للسفر وهي محبة الرب يسوع المسيح اللانهائية وعدله وقوته وهو الألف والياء البداية والنهاية وهو السيد الحاكم الأبدي في الماضي وفي الحاضر وفي المستقبل وبدونه لا يوجد شيء أبدي وبدونه لا يمكن ان تتغير حياتك وليس سواه يقدر ان يخلصك من الخطية فهل المسيح هو سبب حياتك ؟وهل هو الأول والآخر في حياتك ؟ اذاً مجّد الله بداية ونهاية كل الوجود والحكمة والقوة والأن ياعزيزي هل نصلي معن مع يوحنا قائــــــلين
آميــــــن تعال أيها الرب يسوع

24
تصريح اعلامي من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، حول عقد مجمع خاص في نيسان 2020






25
..♰..♰..♰ ..أنتم ملــح الأرض ..♰..♰..♰
==================================

ان الكثير من الناس يستغربون ما ورد على كلام الرب يسوع المسيح عندما تحدث مع تلاميذه في موعظته الشهيرة المعروفة بالموعظة على الجبل والمدونة في انجيل البشير متى بقوله لهم انتم ملح الأرض {متى 5 .13 } حقاً انه تشبيه غريب لماذا شبه الرب يسوع تلاميذه واتباعه بملح الأرض ولم يشبههم بما هو اثمن واغلى وانذر من الملح كالذهب او الماس لقد قصد الرب يسوع المسيح ان يشبه اتباعه والمؤمنين بالملح ولم يرد مطلقاً ان يشبههم بالذهب ام الفضة ام الماس ام غيرها من المعادن الثمينة او الحجارة النادرة التي لا تستعمل الا للزينة الخارجية اراد الرب يسوع المسيح له المجد ان يكون اتباعه ملحاً للأرض تلك المادة الرخيصة الثمن وذو الفائدة العظيمة صحيح ان الملح مادة رخيصة ولكن عندما ندرك ما للملح من اهمية في الحياة الانسان فأي انسان ينكر قيمة وفائدة الملح بالنسبة للطعام واي انسان في كامل صحته يستطيع ان يأكل طعامه بدون ملح ؟لأجل هذا شدد الرب يسوع المسيح على اتباعه والمؤمنين به ان يكونوا في العالم بمثابة الملح للطعام فيعطوا طعماً جديداً للحياة والمعروف ان الملح يحفظ الأطعمة من الفساد وبدونه لا يستطيع الانسان الاستمرار في الحياة ولهذا السبب اراد الرب يسوع المسيح ان يكون ثلاميذه واتباعه ملحاً للارض ليحفظوا العالم من الفساد وينقونة من الشرور والحقد والضغائن والحسد والكراهيه ارادهم ان يكونوا ملحاً للارض ليعطوا للحياة معناً جديداً فيحيا الانسان في ظل المحبة ينعم بالخير والسعادة والرفاهية بعيداً عن الاحقاد والانتقام والسرقة بعيداً عن الاثم والخطيئة اراد الرب يسوع المسيح من المؤمنين به ان يكونوا ملحاً للارض لكي يطعموا العالم بطعم جديد طعم المحبة والأخاء والمسامحة والغفران والبر والوداعة والتواضع ارادهم ان يكونوا محبين متواضعين متفانين مستعدين للتضحية والذمة ارادهم ان يسترشدوا بروح الله ويرشدو الأخرين الى طريق الحق والحياة تلك الطريق المتمثلة في شخص الرب يسوع المسيح مخلص الانسان من الخطيئة لقد خاطب الرب تلاميذه قائلاً انتم ملح الارض ولكن ان فسد الملح بماذا يصلح ؟ لا يصلح بعد لشيء الا لأن يطرح خارجاً ويداس من قبل الناس ارادهم ان يكونوا ملحاً صالحاً نبل اخلاقهم ومعاملتهم للأخرين وخاطبهم قائلاً ..سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم يعلمنا الرب يسوع ان نكون ملحاً للارض بصبرنا ووداعتنا فيقول سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن واما انا فاقول لكم ى تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الأخر يعلمنا الرب ان نكون ملحاً صالحاً للارض بمحبتنا لكل الناس حتى لاعدائنا فيقول سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعينيكم احسنوا الى مبغضيكم وصلو لأجل الذين يحبونكم فاراد الرب يسوع المسيح ان نكون ملحاً صالحاً ببرنا وصلاحنا باظهار ثمار ايماننا ولهذا قال احترزوا من ان تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروا اليكم والا فليس لكم أجر عن أبيكم الذي في السماوات فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤن في المجامع والازقة لكي يمجدوا من الناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك اراد الرب يسوع المسيح ان يكون اتباعه كالملح الذي لا يعطي طعماً الا بعدما يذاب حتى يذيبوا كيانهم في سبيل خدمة سيدهم ارادهم ان يكونوا كالشمعة التي تحترق وتذوب لتنير لغيرها ظلمات الحياة فينيروا للأخرين فلهذا قال لهم الرب يسوع المسيح انتم نور العالم فليضيء نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السماوات ولكن ايها الأخوة الأحبة لو سألنا أنفسناهل نحن ملح صالح أم ملح فاسد ؟ علينا ان نعرف جيداً بأمكاننا ان نكون ملحاً صالحاً اذا سرنا في خطى من علمن ان نكون ملحاً صالحاً ونوراً للعالم في الرب يسوع المسيح له المجد فلنسر حسب تعاليمه ونؤمن به كسيد لحياتنا وكمخلص لنفوسنا وعندئد نستطيع ان نعمل كل شيء بالمسيح ربنا الذي يقوينا ويقودنا في طرق القداسة والحياة الأبدية .
والرب يبارك الجميع 
     

26
.♰..♰..♰
تنبوأت انبياء العهد القديم للسيد المسيح
.♰..♰..♰

                                                           
كان اليهود ينتظرون مخلصاً ظافراً منصوراً وبلغت آمالهم من جهة نصرته أنهم لو يراعوا اوصافه الأخرى فلم يعرفوه حينما جاء ودل عليه يوحنا المعمدان قائلاً {في وسطكم قائم الذي لستم تعرفونه } لانهم لو عرفوا لما صلبوا رب المجد لكن كان يجب عليهم ان يعرفوا المسيح لان انبياءهم سبقوا واخبروهم عنه وكما دلوا على مجده وعظمة سلطانه دلو ايضاً على انه يكون وديعاً ومحتقراً ومرفوضاً من الناس وما قاله اشعياء النبي في هذا الصدد { هوذا عبدي بعقل يتعالى ويرتقي ويتسامى جداً }اشعياء 52 :13 ولعلنا لا نقدر ان نتصور الدهشة التي استحوت على اشعياء النبي عندما رأى جلال المسيح في آلامه { اشعياء 53 } ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت فرخ ليس له حظ من اسرائيل الا الرفض والخدلان وقال {محتقر ومخذول من الناس رجل اوجاع ومختبر الحزن } اشعياء 53 :3 } وكلما أمعن النبي نظره في اتضاع المسيح ظهر له معنى جديد حتى اعلن ان هذا البار يؤخذ { كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه } عدد 7 ومتى 27 :12 :14 ثم رآه مات بالعنف والقساوة فاشار الى ذلك بقوله انه { انه قطع من ارض الأحياء } عدد 8 ويعيد لنا دانيال النبي هذا المعتى بقوله يقطع المسيبح وليس له { دانيال 9 :26 } ونرى جماعة من الانبياء ينتفقون على شرح الكيفية التي يموت بها فصاحب المزامير رأى ان يسوع المسيح سيسلم الى اعدائه وقاتليه بواسطة احد تلاميذه فقال {ايضاً رجل سلامتي الذي وثقت به آكل خبزي رفع عليّ عقبه { مزمور 41 :9 } واخبرنا زكريا النبي عن الثلاثين من الفضة قيمة الرشوة التي دفعت الى الذي سلمه { زكريا 11 :12 :13 } والنبي ارميا 19 ومتى 27 :3 :10 } ورأى انه لما ضرب الراعي تبددت غنم الرعية اصحاح 13 :7 ومتى 26 :31 :56 ورأه اشعياء النبي مسوقاً من محكمة الى اخرى {اصحاح 53 :8 } ويوحنا 18 :24 :28 } ويتكلم النبي داود عن شهود الزور الذين قاموا عليه { مزمور 27 :12 ومتى 26 :59 :60 } ورآه اشعياء النبي يجلد ويبصق عليه اصحاح 50 :7 ومتى 26 :67 :و27 :ويشير صاحب المزامير الى ذات الميتة التي مات بها السيد المسيح اي انه سيصلب { ثقبوا يدي ورجلي }مزمور 22 :16 وكذلك اشار الانبياء الى احصائه مع جماعة المذنبين وشفاعته في الذين قتلوه وقد رأى صاحب المزامير باكثر جلاء ووضوح الناس يستهزئون بالمسيح ر مزمور 22 :6 * ومتى 27 :27 :44 ورأى العسكر يقتسمون ثيابه فيما بينهم ويقترعون على لباسه { مزمور 22 :18 ويوحنا 19 :23 :و 24 ورأى الناس يسقونه خلاً {مزمور 69 :21 : ويوحنا 19 :38 :و 29 }وباذن مصغية سمع صرخته ساعة نزاعه { آلهي آلهي لماذا تركني } مزمور 22 :1 ومتى 27 :46 والكلمات التي نطق بها عند موته { في يدك استودع روحي } مزمور 31 :5 ولوقا 23 :46 وقال يوحنا الأنجيلي ان العسكر كسروا ساقي اللصين اللذين صلبا مع المسيح ليجهزوا عليهما ولكن لما جاءوا اليه لم يكسروا ساقيه لانهم رأوه قد مات لكن واحداً من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج دم وماء ...لان هذا كان ليتم الكتاب القائل عظم لا يكسر منه وسينظرون الى الذي طعنوه { يوحنا 19 :32 :37 و خروج 12 :46 ومزمور 34 :20 وزكريا 12 :10 } ويقول اشعياء النبي جعل مع الاشرار قبره اي يدفنوه حيث يدفن المجرمون ولكن بصدور امر بخلاف ذلك ودفن مع غني عند موته لانه جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف وطلب جسد السيد المسيح ووضعه في قبره  الجديد {اشعياء 53 :9 ومتى 27 :57 :60 } ثم ان رؤية الانبياء نفذت الى ما وراء الصليب والقبر فتضمنت قيامته وصعوده ونصرته ويسبح النبي داود قائلاً { لانك لم تترك نفسي في الهاوية لن تدع تقيّك يرى فساداً تعرفني سبيل الحياة امامك شبع سرور في يمينك نعن الةى الابد {مزمور 16 :10 :11 } وهكذا النبي اشعياء بعدما تنبأ عن اتضاع السيد المسيح وآلامه وموته ختم نبوته بهذه الكلمات العجيبة { اما الرب فسرّ بان يسحقه بالحزن ان جعل نفسه ذبيحة اثم يرى نسلاً تطول ايامه ومسرة الرب بيده تنجح من تعب نفسه يرى ويشبه } اشعياء 53 :10 :11 ورأى القديسون منذ القرون الأولى الحوادث التي لا تزال في المستقبل بالنسبة الينا نحن المتأخرين وتنبأ عن هؤلاء ايضاً اخنوخ السابع من آدم قائلاً { هوذا قد جاء الرب في ربوات قديسيه ليصنع دينونة على الجميع } يهوذا 14 :و 15  وقال النبي ايوب { اما انا فقد علمت ان وليي حي والأخؤر على الارض يقوم ...الذي اراه لنفسي } ايوب 19 :25 ورأى النبي زكريا الرب واقفاً على جبل الزيتون ملكاً على كل الشعوب ورأى القديسين معه رزكريا 14 :4 :9 وكما تمت نبوات الانبياء التي تنبأوا بها عن الماضي لا بد ان تتم نبواتهم عن المستقبل الان لسنا نرى الكل بعد مخضعاً له ولكن ..السيد المسيح نراه مكللاً بالمجد والكرامة { عبرانيين 2 :9 } وهو يقول نعم أنا آتي سريعاً } آمين يارب المجد العظيم تعال ياملك الملوك ورب الارباب فنحن في انتظارك وقلوبنا مليئة بالشوق لروياك                               

 
                                                         

27
ألسيرة ألمباركة للشاعر والكاتب والخطاط المبدع
المرحوم القس اوراها شكوانا
بحث ميقرا رأبي لطيف بولا
لمحبتي واعتزاري واحترامي لشخص ابونا القس اوراها شكوانا حبيت ان انشر هذا البحث مع خالص احترامي وفيض شكري الجزيل الى ميقرا رأبي لطيف بولا ..♰..♰..♰


ܒܨܘܝܐ : ܡܚܘܪܐ ܘܣܦܪܐ ܘܣܪܘܛܐ ܘܣܝܘܡܐ
ܩܫܐ ܐܘܪܗܐ ܫܟܘܢܐ 1850 ـ 1930 ܡ
بحث : الشاعر والكاتب والخطاط المبدع
المرحوم القس اوراها شكوانا
لطيف پـولا
المقدمة
قبل ان اكتب ما قرأته من مصادر تناولت سيرة وانجازات الخطاط , الكاتب والشاعر المبدع المرحوم القس أوراها شكوانا,أنقل بأمانة ,للتاريخ ,ما سمعته حرفياً من إبنه المرحوم اسحق شكوانا وزوجته عن المرحوم والده القس اوراها .
كان المرحوم اسحق, ابن القس اوراها ,زوج خالتي ,وكانا يترددان الى بيتنا في القوش في اوائل الخمسينيات من القرن العشرين وفي بغداد في نهاية الخمسينيات واوائل الستينيات من القرن نفسه .ومن جملة ما سمعته من العم اسحق وهو يتحدث عن المرحوم ابيه قال مرةً أنَّ أباه القس أورها لم يكن فقط كاتبا و شاعرا وخطاطاً بل كان مُخترعا . ورغم صغر سنًي جذبني حديث المرحوم العم اسحق ورحت اصغي اليه .وتابع يقول أن من جملة ما اخترعه المرحوم القس اوراها كانت عربة ( سيارة )وكان يذهب بها الى الموصل . فاندهشتُ من حديثه وسألته المرحومة والدتي كيف اخترع سيارة؟! . قال المرحوم العم اسحق: صدقيني كانت موجودة حتى بعد وفاته في إحدى غرف البيت. وراح المرحوم العم اسحق يصف تلك العربة قائلاً : كانت عبارة عن عربة خشبية لها عجلات وفيها دواليب وهذه الدواليب تنتهي بمقابض يديوية كان المرحوم والدي يجلس داخل العربة ويبدأ بتحريك هذه المقابض بحركة دائرية لتدور بدورها الدواليب . وحسب وصف العم اسحق لتلك السيارة فقد خال لي انها تشبه الى حد ما كرسي المعوقين ذي عتلات لتنقل الحركة من المقابض اليدوية الى العجلات . ومن جملة ما سمعته ايضاً من العم اسحق في طفولتي أن والده كان رجلا صلباً جدا لا يتنازل عن مبادئه ولا يخشى في قول الحق لومة لائم . فتصادم مع رئيس الجاندرمة الجاويش احمد (سقلي ) الذي اراد من القس اوراها ان يشهد زورا في قضية قتل احد الشباب الألقوشيين المدعو اسطيفو بَـرنو الذي قتله احد ازلام الجاويش.لكن المرحوم القس اوراها اصر على موقفه متهما الجاندرمة بارتكاب الجريمة ووقف معه بقوة ياقو ابن القس متي ريس ووجهاء القوش وجمع من الشباب .فانتقم رئيس الجندرمة جاويش احمد ( سقلي ) إذ قام بإغتيال شاب اخر وهو گوريال ريس .واصدر سقلي امرا باعتقال اسحق ابن القس اوراها شكوانا بتهمة الهروب من الجيش التركي رغم كونه شماساً معفي من العسكرية . لذلك اضطر اسحق شكوانا الى الهروب الى الجبل .اصدر الجاويش امرا باعتقال عمه دانيال شقيق القس اوراها واودعوه السجن ومات فيه. ثم القي القبض على شعيا شقيق القس الثاني واقتيد مكبلا الى الحرب وكان قد ناهز الخمسين من عمره . ويقول العم اسحق بقيت أنا هاربا مختفيا في الجبل وفي احد الأيام كنتُ مُستلقيا تحت شجرة في احدى الوهاد . ولما بدأت الشمس تلقي باشعتها على الشجرة التي كنت مستلقيا تحتها واذا بسائل يتقطر من فوق الشجرة على رأسي ووجهي , مسحته بيدي وجدته دبقاً ,ذقته واذا هو بعسل نحل !. نظرتُ الى الاعلى واذا بخلية نحل عظيمة قد سكنت هذه الشجرة . يقول العم اسحق تمكنت من ارسال الخبر الى زوجتي ريجو. و كانت تأتيني خفية لجلب الطعام, فقلت لها اجلبي معك إناءا كبيراً مع سكينة . وبعد وقت ليس بالطويل جاءت ريجو وتسلقت الشجرة وجعلت فيها شرخا من الخلية الى اسفل الشجرة وكانت حرارة الشمس تساعد في سيلان العسل من فوق الشجرة الى الإناء .
كان العم اسحق ايضا موهوبا في اعماله اليدوية إذ كان فنانا ورث شيئا من موهبة والده القس اورها .إذ كان يأقذ قضيب من الخشب وباستعمال السكين وخلال دقائق كان يحول الخشب الصامت الى صافورة .
لم تقتصر معاناة القس أوراها شكوانا على ما ذكرناه فحسب بل فقدَ شقيقه الاصغر بولس بعد ان اخذه الى أورميا للدراسة في مدرسة الرسالة الانگليكانية وقد تخرج فيما بعد طبيباً في انگلترا ثم دعي الى الولايات المتحدة الامريكية وتوفي هنالك بحادث مؤسف سنة 1906 م وعمره خمسة وثلاثون عاما . ارسل لي الاستاذ حكمت اسحق اورها شكوانا مؤخراً معلومة جديدة حول عمه المرحوم الدكتور پولس اذ كتب لي مشكورا ما يلي : بالنسبة لعمي بالنسبة لعمّي الدكتور پولص شكوانا حينما كان في بريطانيا كان قد استدعيَ من قبل المسؤولين عن الشؤون الصحيه في الولايات المتحده الامريكية للمساعدة في علاج المصابين بوباء كان قد انتشر وقت ذاك في ولاية ايووا في الولايات المتحدة الامريكية وتوفيَ في هذه الولاية المذكورة بحادث مؤسف. ويستطرد الاستاذ حكمت قائلاً :لما هاجرت الى الولايات المتحدة وبعد استقرار اموري هنا قررتُ الذهاب الى ولاية ايووا ,وبالذات الى مقبرة الولايةالقديمة والبحث عن اسم عمي الدكتور پولس في السجلات .وبعد دقائق قليلة من البحث في الكومبيوتر عثرت الموظفة المسؤولة على اسم الدكتور المرحوم عمي پبولس شكوانا ووعلى مكان القبر. وزودتنا الموضفة بخارطة المقبرة واشرت فيها على مكان القبر. كان يرافقني في عملي هذا اخي المرحوم پطرس وايدن ابن يوسف شكوانا وهو ابن عمي ايضا . وبعد دقائق من البحث في المقبرة تمكنا من العثور على مكان القبر ثم صورنا القبر وقد كُتب على القبر اسم المرحوم الدكتور پولس شكوانا وتاريخ ومحل ولادته .
كانت المخاطر والمعاناة تحوم حول بيت المرحوم القس اوراها ولكنها لم تنل منه . فقد كان الجاويش سقلي قد دبر خطة لقتل يوسف بندق يوحانا والد كنته ثم قتل اخاها الياس يوسف بندق يوحانا ايضا .وكانت الملاحقات الاغتيالات والمجاعة والاوبئة هي الحالة السائدة في القوش التي كان يعيش فيها القس اوراها راسخا كجبلها لا يتزعزع ولم يتركها ولم تتوقف قصبته عن الخط والتخطيط والكتابه والتاليف .سبق وان كتبتُ ملحمة شعرية تتكون من( 305) ثلثمائة وخمسة ابيات من الشعر باللغة السريانية تجسد تلك المرحلة التي ذاق فيها ابناء شعبنا الأمَرّين من مأساة الحرب العالمية الأولى ونير الاحتلال التركي ومجازره .غنيتُ تلك الملحة وسجلتها في كاسيت في البيت وعلى العود لمدة ساعة سنة 1984 م .وقصائد الملحمة من ضمن مجموعتي الشعرية الاولى باللغة السريانية ؛ ܐܠܝܘ.ܐ ܥܠ ܚܝܐ اللايوثا عل خيي ( رثاء على الحياة ) الذي صدر سنة 2000م بغداد .
ذكرت المرحومة خالتي ( ريجو ) زوجة المرحوم العم اسحق أنها تزوجت العم اسحق في تلك الظروف وهي لازالت صغيرة بعد مقتل والدها ومن ثم ملاحقة اخيها الوحيد الياس وسجنه ثم قتله.ولما اُرسل حماها القس اوراها الى قپرص في أمور كنسية حاول إخفاء كل كتبه ومخطوطاته ومؤلفاته , عمل على دفنها في حائط البيت ثم كساها بالحجارة والجص ,وأوصى أولاده وكنته ان لا يخبروا احدا عن مكان تواجد كتبه لأنه كان يخشى من ان تُحرق كما أحرقوا مئات المخطوطات الأخرى من قبل بتهمة الكفر والهرطقة !. وكان المرحوم القس اوراها متعصبا للكنيسة الشرقية وتاريخها وكتبها وملافنتها العظام . كان يخشى بعد ارساله الى القپرص ان تطال ايديهم الى كتبه فتحرقها. وقالت المرحومة خالتي لم تمض على سفره الى القپرص الا ايام قليلة حتى أغار على بيتهم مجموعة من رجال الدين دخلوا الى البيت فاستقبلتهم خالتي , ليسألوها : أين وضع القس اوراها كتبه ومخطوطاته ؟. قالت لا أعلم . راحوا يفتشون البيت ,ثم قالوا لها مهددين : يا ريجو اتعلمين اننا نشم رائحة النسطورية في بيتكم !,وبيتكم هذا سيبقى ملعوناً, واذا انجبت اولادا سيموتون جميعهم لأن هذه الكتب فيها هرطقة فيها الكفر نحن سنخرج ولكن ستندمين, اذا كذبتِ علينا الله من فوقنا يعرف ما في قلبك! اياك اياك ان تكذبي !!! . تقول خالتي امتلكني الرُعب. فقلت لهم : اخشى ان يضربني ككا ( تقصد حماها ) اذا عرف انني أفشيت سرَّهُ . قالوا : يا مسكينة اتعرفين اين ذهب؟! ذهب الى قپرص!! اذا عاد لن يعود الا بعد سنتين او ثلاث . فقالت لهم : الكتب في الجدار . نظروا جميعهم الى الجدار ولم يجدوا الا حجارة ومن فوقها جص . قالوا : أي جدار أتستهزئين بنا يا ريجو؟ .قالت كلا ولكنها مدفونة في الجدار . قالوا لها هاتي المعول !. جلبت لهم المعول وسألوها عن المكان الذي دُفنت فيه الكتب . أشرت بيدها الى المكان . ثم راحوا يحفرون ,واذا بعشرات الكتب والمخطوطات النفيسة التي استغرق القس في تأليفها وخطها سنينا . قالوا لها اسجري التنور حالاً . تقول خالتي رحت اسجر التنور وانا ارتعد من الخوف , حملوا كل الكتب والمخطوطات والقوها في التنور . كانت معاناة هذا الجهبذ والخطاط والشاعر العظيم المرحوم القس اوراها كبيرة جدا ليس من الجاندرمة والجاويش سقلي فحسب بل من بني جلدته لأنه كان اصيلا وواعيا لما يجري من حوله من تشويه ومساومة على المباديء والايمان الارثذوكسي الاصيل والطقس الأصيل لكنيسته ,ولو لم يكن يعلم بالمخاطر المحدقة, وقد احرقت امامه الكتب والمخطوطات الكثيرة من قبل ,لما لجأ الى دفن مخطوطاته في الحائط, ليس خوفا من الاتراك ولا من ميرا كور ولا من طهماسب ,بل من بني قومه .
من هو القس اوراها شكوانا ؟
انه القس اوراها شمعون ( چونا )اوراها القس شمعون الشماس دانيال الشماس حذبشبا القس اسرائيل زورا ( الحفيد ) من بيث قاشا المعروفين ايضا باسم شكوانا . ولادته كانت سنة 1850 م بدأ تعليمه منذ صغره في مدرسة مار ميخا التي كان مديرها انذاك الخطاط المشهور الشماس عيسى شعيا ( بابي ) . انجبت القوش في تلك المرحلة في منتصف القرن التاسع عشر مواهب تجسدت بكهنة عظماء امتازوا بشدة الايمان وبالذكاء وقوة الشخصية والارادة .وقد عاصر المرحوم القس اوراها شكوانا كل من توما اودو ,إرميا مقدسي , ابلحد بقالا , ايليا هومو واسرائيل اودو وهولاء الجهابذة جميعهم تركوا لنا مؤلفات كثيرة ولم يكن القس اوراها شكوانا اقل منهم الماما بلغته وبايمانه وفي التاليف والخط والشعر بل كان جهبذأ من بين هؤلاء الجهابذة بل ومتميزاً كرس كل حياته في خدمة الكنيسة وفي التخطيط والتاليف والوقوف الى جانب شعبه الصامد بوجه المستعمرين .
نشاطاته المبكرة : في سنة 1868 م ,في الثامنة عشر من عمره , اُرسل الى الأراذن ليعلم الصبيان وفي الاراذن بدأ يكتب الشعر ليرتله الطلبة . عاد الى القوش عام 1873م وأنجب ولدا واحدا وهو اسحق وابنتين . في عام 1882م سيم كاهنا على يد البطريرك ايليا عبو اليونان . بالاضافة الى واجبه الكنسي كان القس اوراها لا يتوقف عن التعليم والتأليف والكتابة والاستساخ وترميم الكتب والمخطوطات القديمة .اقدم مخطوطة له كانت ( مزامير داود ) خطَّها وهو في الخامسة والعشرين من عمره اي عام 1875م .واخر مخطوطة له كانت ( عونياثا لمار جبرائيل مطران الموصل ) وكان في السابعة والسبعين من عمره اي عام 1927م .
من اشهر تلامذته الذين تعلموا الخط على يده : الشماس والخطاط المشهور المرحوم پولس قاشا 2ـ الشماس يوسف ابونا 3 ـ الشماس متي حداد 4 ـ الشماس صادق كچو وآخرين .
جاء في كتاب الكهنوت في القوش ونقلا عن الذين عاصروا المرحوم القس اوراها انه كان متمسكا بتقاليد وتراث كنيسة المشرق الاصيلة ولم يستعمل طقس القداس المطبوع في الموصل بل ظل متمسكا بالنص القديم ولم يستحسن الممارسات الدخيلة كالوردية وغيرها كان رجلا شهما شجاعا لا يهاب التهديدات وموقفه في قضية اغتيال اسطيفو برنو خير دليل على ذلك فقد دفع ثمنا باهضاً لتلك المواقف . ضايقت عليه الجندرمة والجاويش سقلي. ساقوا اخوته للحرب ليموت احدهم في السجن وهو شقيقه دانيال. اما شقيقه الثاني شعيا الذي ناهز الخمسين من عمره زج في المعارك مع البريطانيين فوقع اسيرا . ولاحقوا ولده الوحيد اسحق الذي ترك البيت وهرب الى الجبل ..رغم كل تلك المضايقات والمعاناة لم يتنازل عن مواقفه المبدأية ..فكانت اخر ضربة له حينما اُرسل الى قبرص لتُحرق في غيابه كنوزه الثمينة التي اخفاها عنهم في الحائط . وكانت اثمن ماعنده من مؤلفات وكتب ومخطوطات أحرق كل سنين عمره في تاليفها وتخطيطها وترميمها .وقد تعرض هذا الجهبذ الصلب للملاحقات وسجن عدة مرات ذاق خلالها العذاب وهو في هذا العمر الى ان انتقل الى رحمة الله سنة 1930م وهو في الثمانين من عمره الذي احرقه في خدمة شعبه في التعليم والتاليف والتخطيط وترميم الكتب القديمة . ودفن في كنيسة مار گورگيس في القوش .
من مؤلفاته :
1ـ ܥܘܢܝ.ܐ ܕܫܘܢܝܐ ܕܡܪܬܝ ܡܪܝܡ انشودة لأنتقال مريم العذرا كتبها عام 1863م اي عندما كان طالباً في الثالثة عشر من عمره .
2ـ ܚܘܬܡܐ خوتاما , لأعياد مريم العذراء سنة 1864م .
3ـ ܝܐ ܩܕܝܫܬܐ ܡܪܝܡ ܛܘܒܢܝܬܐ يا مريم العذراء الطباوية سنة 1870م
4 ـ ܬܘܪܓܡܐ موعظة لعيد مار شمعون الشيخ 1864.م.
5ـ ܥܘܢܝܬܐ نشيد لمار اسطيفانوس الشهيد بلحن ( ايو لك عوبا إيو لاخ عوبا ) 1964ܡ.
6ـ ܬܘܪܓܡܐ تورگام موعظة 1868م .
7ـ ܫܘܪܳܝܱܐ ܘܚܘܬܳܡܱܐ شوراي وخوتامي, البدايات والنهايات ,للأعياد المارانية مكتبة الرهبانية 505 وهي : ـ ܬܘܕܝ ܘܬܫܒܘܚܬܐ ܘܫܘܒܚܐ ܘܐܝܩܪܐ , ـ ܠܟܘ ܬܫܒܚܬܐ ܐܠܗܐ ܝܐܝܐ 1865 م ـ ܐܠܗܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܒܪܝܠܗ ܡܙܝܚܘܟ ܕܗܐ ܩܝܡܬܐ ܕܡܪܢ ـ ܫܘܒܚܐ ܒܫܡܝܐ ܘܥܠ ܐܪܥܐ ܫܠܡܐ ܗܝܘ ܝܐ ܡܗܝܡܢܐ ܒܓܘ ܗܝܡܢܘܬܐ 1866م . وخوتام اخر حسب الأحرف الأبجدية والسورث مطلعه ܐܝܬ ܡܪܝܐ ܒܚܘܒܘܟ ܥܠܘܝܐ ܢܚܝܬܠܘܟ ܠܐܪܥܐ ايت مريا بحوبا علويا نخثلوخ لأرعا ( بلا تاريخ )
8ـ صلوات للشمامسة :ܐܫܘܐ ܡܪܝ ܠܥܒܕܝܟ ܡܫܡܫܢܝ ܡܫܡܫܝ ܩܘܕܡܝܟ أشوا مار لعوديك مشمشانى مشمي قودميك .( الفها عندما كان شماسا ) .
9ـ ܥܠܬܐ ܕܡܙܡܘܪܐ ܕܨܦܪܐ علثا دمزمورى دصپرا ( سبب مزامير الصباح ) 1870م )
10 ـ ܣܘܓܝܬܐ ܕܐܘܫܥܢܐ سوغياثا داوشعنى ـ أناشيد السعانين ـ
ܥܡ ܝܠܘܕܐ ܕܐܘܪܫܠܝܡ , عم يلوذى داورشليم ــ ܐܝܬܝܐ ܕܡܪܟܒܬܗ ܥܝܪܱܐ ايثيا دمركوثه عيرى , من حرف الألف الى التاء .ـ ܥܡܗܘܢ ܝܠܘܕܐ عمهون ديلوذى ـ ܬܓܡܝ ܓܘܙܠܬܐ تغمي گوزلتا , من حرف التاء الى الألف ــ ܒܪܝܟ ܒܪ ܛܒܼܐ بريخ بر طاوا الفها سنة 1872 م
11ـ ܡܕܪܐܫܱܐ مراثي لجمعة الالام بلحن ܥܡܐ ܦܪܝܩܝ ܒܨܠܝܒܐ ( عَمّى پريقَي بصليوا ) مطلعها ܥܡܐ ܡܗܘܝܡܢܐ ܒܐܠܗܐ : ܚܙܘ ܚܫܐ ܕܒܪ ܐܠܗܐ وفيها ايضا ܐܘܠܝܬܐ ܕܡܪܬܝ ܡܪܝܡ مرثية مريم العذراء للمناسبة نفسها نظمها سنة 1873م وكان في الثالثة والعشرين من عمره .
12ـ ܥܘܢܝܬܐ ܠܡܪܝ ܬܐܘܡܐ ترتيلة لمار توما ܡܢ ܡܫܟܚ ܢܫܬܥܐ ܪܳܘܪܘܬܳܐ من مشكح نشتعى راورواثا ؟الفها سنة 1875 م.
13 ـ ܬܘܪܓܐܡܱܐ تورگامى (مقالات) في استقبال الآباء الپاطريرك مار يوسف اودو , مار ايليا كتبها سنة 1875 م. واخرى في استقبال اسطيفان جبري سنة 1902م .
13 ـ ܡܫܘܚܬܐ ܓܕܝܠܬܐ مشوحتا گذيلتا قصيدة مجدولة كل كلمة من البيت الأول تكون مطلعاً للبيت اللاحق تقرأ من اليمين الى اليسار ومن الأعلى الى الأسفل وقد ضمها اسمه واسم عائلته .
14 ـ ܡܘܫܚܬܐ ܣܪܝܓܬܐ موشحثا سريغاثا (قصائد مجدولة )ـ ܡܫܘܚܬܐ ܥܠ ܒܝܫܘܬ ܙܒܢܐ موشحثا عل بيشوث زونا (قصائد على الزمان الرديء ) ـ ܡܦܩ ܒܪܘܚܐ ܥܠ ܬܫܥܝܬܐ ܕܪܒܢ ܗܪܡܙܕ مَپق بروحا عل تشعيثا دربن هرمزد (مقدمة لقصة ربان هرمز)
15 ـ ܡܕܪܫܐ ܕܥܢܝܕܐ مدراشا دعنيذى( الف المرحوم القس اوراها احدى عشر قصيدة رثاء على الموتى)الفها سنة 1876م وهذه هي. مدراش 1ـ ܡܪܝܐ ܐܝܬܝܐ ܡܬܘܡܝܐ ماريا ايثيا مثومايا (الله الحاضر الأزلي ) :مدراش 2 ـ ܒܪܝܟܘ ܡܠܟܐ ܕܫܪܪܐ بريخو ملكا دشرارا (مبارك هو ملك الحق) .
مدراش 3ـ ܟܗܢܝ ܩܘܫܬܐ كهنَي قوشتا (كهنة الحق ) ,للكهنة .
مدراش 4ـ ܡܫܝܚܐ ܕܢܚܡܢ ܡܢ ܡܘܬܐ مشيحا دنحمن من موثا( المسيح الذي يحي الموتى ) للشمامسة. مدراش 5ـ ܒܣܝܒܘܬܐ ܛܥܝܢܬ ܟܘܫܪܱܐ بسيبوثا طعنث كوشرى( في ايام الشيخوخة تحمل الحسنات) للشيوخ . :مدراش 6ـ ܒܪܚܡܘܗܝ ܕܒܪܟ ܚܒܝܒܼܳܐ برحماو دورخ حبيوا (برحة ابنك الحبيب) ( للقتلى ).
مدراش 7 ـ ܒܪܝܟܘ ܡܫܝܚܐ ܕܠܥܦܪܢ بريخو مشيحا دلعپرن .
مدراش 8ـ ܐܝܬܝܐ ܚܝܐ ܐܝܠ ܒܪ ܐܝܠ إيثيا حيّا إيل بَر إيل ( للشباب ) .مدراش 9ـ ܡܚܝܢܢ ܡܪܢ ܐܝܫܘܥ محيانن مارن ايشوع .
مدراش 10 ـ ܐܦܝܣ ܟܢܫܢ ܟܪܣܛܝܢܐ أپس كنشن كرستيانا .
مدراش ܡܪܝܐ ܐܠܗܐ ܐܠܗܝܢ مريا اله الهين ( للعامة ).
16 ـ ܡܕܪܫܐ قصيدة رثاء على روح القس پولس الفارسي رئيس الرهبانية كتبه سنة 1892 م
17 ـܣܘܓܝܬܐ انشودة في اسماء الله كتيها سنة 1894 م حسب الأحرف الأبجدية مطلعها ܐܠܦ ܐܠܗܐ ܡܠܬܐ أَلپ آلها ملثا .
18 ـ ܟܬܒܼܳܐ ܕܣܘܟܠܱܐ كثاوا دسوكالى (كتاب المعاني ) يشرح المؤلف طقوس الكنيسة وهو من اعظم مؤلفاته .شرع بتأليفه سنة 1898 م ولم ينتهِ من كتابته حتى سنة 1901م .ويشرح القس اوراها في هذا الكتاب الخدم الكنسية ورموزها ومعانيها .قسم الكتاب الى ثلاثة أبواب وكل باب الى ثمانية مقالات ,والمقالات الى بحوث . يميل المؤلف الى الشرح الرمزي المستمد من الكتاب المقدس .
19 ـ هامش تاريخي :يتحدث فيه عن الصعوبات التي يواجهها الناس من شدة البرد القارس وانجماد مياه الينابيع والانهار كتبه سنة 1906م .
مقالة في الأبيراج كتبها سنة 1922م ورت تحت عناوين مختلفة 1ـ ܡܐܡܪܱܐ ܥܠ ܡܠܘܳܫܱܐ ܘܟܘܟܒܱܐ ܛܥܝܐ مِمرى عل مَلواشى وكاوخوى طَعايي (مقالات حول الأبراج والكواكب السيارة ). 2 ـ ܬܪܥܣܪ ܡܠܘܫܱܐ ܘܫܘܒܼܥܐ ܟܘܟܒܱܐ ترعسر ملواشى وشوعا كوخوى (اثنا عشر برجا وسبعة كواكب ) 3ـ ܥܠ ܡܠܘܳܫܱܐ ܘܡܬܟܪܟܳܢܱܐ عل ملواشى ومثكاركانى (حول الابراج والكواكب السيارة )ومطلعها ܐܝܬܝܐ ܓܢܝܙܐ ܕܡܢ ܡܬܘܡ ܐܝܬܘܗܝ ܫܒܼܝܚ ܐܝܬܘܬܐ ايثيا گنيزا دمن مثوم ايثاو شويح ايثوثا ( كائنٌ غير منظور منذ الأزل موجود ).
20ـ وضع تصميم الحروف الشرقية التي استخدمها الدومنيكان في مطبعتهم في الموصل .
من مخطوطاته :
1ـ ܡܙܡܘܪܐ ܕܕܘܝܕ مزمورى دداويذ ( مزامير داود ) ومواضيع متنوعة ماخوذة من كتاب ܕܩܡ ܘܒܬܪ دقذام ودواثر . منها تسابيح الآحاد والأعياد المارانية : 1ـ عيد الميلاد 2ـ ܢܩܘܡ ܫܦܝܪ نقوم شپير بأنواعها ܩܠܐ ܕܣܗܕܐ قالا دسهذى وصلوات وضع البخور ( ܐܝܟ ܥܛܪܱܐ أخ عطرى ) كتبها سنة 1875 م .2 ـ القداس وطقوس الكهنوتية . 3ـ ܟܬܝܐ ܕܥܘܦܝܳܐ ܕܥܢܝܕܱܐ كثاوا دعوپيا دعنيذى (كتاب دفن الموتي 1878م )4 ـ الانجيل المقدس على مدار السنة 1882م . 5 ـ طقس العماذ خطه سنة 1882 م .6ـ استنسخ سنة 1889م كتاب المنطق تأليف المطران ارميا مقدسي بناء على طلب البطريرك مار ايليا عبو اليونان
7ـ كتب( تفسير المصيصي للإنجيل مار يوحنا )كان ذلك في عهد مار عبد يشوع خياط . 8ـ ܙܰܩܘܪܐ ܡܠܚܐ زَقورا مَلاحا 1901م . 9ـ في سنة 1907م انجز كتابا كبيراً فيه اعمال المجاميع الشرقية وضمنه مقالة المطران سبريشوع برمشيحايا ܕܒܣܠܝܩܐ ܕܚܕܒܫܒܐ ܕܟܠܗ ܫܢܬܐ دواساليقى دحذبشبا دخلا شاتا ( عونياثا رمش الاحاد على مدار السنة ) والتي استنسخها القس اوراها سنة 1903 م وفيها مقالة طويلة ( 14 ) ورقة حول الموضوع نفسه من تأليفه .
11ـ ܥܘܢܝܬܐ ܕܟܡܝܣ عونياثا دخاميس كتبها سنة 1922م .
12ـ الرهبانية 507 فيها مقالات لعدة مؤلفين .
ولابد ان يكون لهذا الكاهن العظيم الذي كرس كل حياته في التاليف والتخطيط والاستنساخ واصلاح وترميم الكتب القديمة لابد وان يكون للمرحوم له مؤلفات وانجازات اخرى لم تفهرس لسبب او لاخر, سيما كما قلنا انه قد تعرض الى المضايقات وتعرضت مكتبته وكتبه للحرق .
ومن المخطوطات القديمة التي قام بترميمها وتصليحها او اعادة استنساخها منها :
1 ـ الانجيل المقدس مكتبة تلسقف رقم 2 جدده سنة 1882م . 2ـ كتاب الحوذرة مكتبة تلسقف رقم 2جدده سنة 1887م. 3ـ الانجل المقدس ل( عطايا ) مكتبة القوش رقم 96 جدده وجلده سنة 1898م. 4ـ كشكول ب , مكتبة القوش رقم 103 جدده وجلده سنة 1922م .5 ـ گزّا , مكتبة مار ايشعيا ـ الموصل رقم (4) 1906 م.
ومن الجدير بالذكر ان القوش انجبت غدد كبير من الخطاطين لذلك اطلق عليها ܡܛܒܥܬܐ ܕܡܕܢܚܐ مطبعتا دمدنحا (مطبعة الشرق )وعلى سبيل المثال زمنذ القرن السابع عشر وحتى مطلع القرن العشرين انجبت القوش من الخطاطين :
1ـ من بيت شكوانا 18 خطاطاً 2ـ بيت هومو 19 خطاطا .
ومن عوائل القوشية اخرى 25 خطاطا ..ليصبح مجموعهم 42 خطاطاً فقط في ثلاثة قرون الاخيرة .
المصدر : الكهنوت في القوش . القس هرمز صليوا صنا

28
♰..♰  الغيرة المقدسة لرجال الله الأتقياء على مجد الرب في الكتاب المقدس ..♰..♰


إن التقوى ومخافة الرب والسعي لإكرامه تدفع الى الغيرة المقدسة. بل إن الله ينتظر من أولاده أن يغاروا على مجده ويطلب منهم أن يكونوا "غير متكاسلين في الاجتهاد. حارين في الروح، عابدين الرب" (رومية 12: 11) لقد بذل المسيح نفسه لأجلنا لكي يفدينا من كل إثم ويطهر لنفسه شعباً خاصاً غيوراً في أعمال حسنة .
ويسجل الكتاب المقدس غيرة رجال الله الأتقياء على مجد الرب و أذكر منهم:
1 – موسى الذي غضب وكسر لوحي الشهادة وسحق العجل الذهبي و قام بتأديب الشعب على خطيتهم .
2 – فينحاس الذي غار غيرة الرب وقتل المرأة المديانية ورفيقها الإسرائيلي : الحلقات السابقة
3 – إيليا الذي قتل أنبياء البعل والسواري . ( 1مل 19 : 10 و 14 )
عندما راى اخاب ايليا قال له اخاب أنت هو مكدر إسرائيل. فقال لم اكدر إسرائيل بل أنت وبيت ابيك بترككم وصايا الرب وبسيرك وراء البعليم. فالان ارسل واجمع إلى كل إسرائيل إلى جبل الكرمل (اختار جبل الكرمل لأن الكنعانيون وعبدة البعل يعتبرونه أرضا مقدسة لآلهتهم ) وانبياء البعل اربع المئة والخمسين وانبياء السواري اربع المئة الذين ياكلون على مائدة ايزابل. فارسل اخاب إلى جميع بني إسرائيل وجمع الانبياء إلى جبل الكرمل. فتقدم ايليا إلى جميع الشعب وقال حتى متى تعرجون بين الفرقتين أن كان الرب هو الله فاتبعوه وأن كان البعل فاتبعوه فلم يجبه الشعب بكلمة. ثم قال ايليا للشعب أنا بقيت نبيا للرب وحدي وانبياء البعل اربع مئة وخمسون رجلا. فليعطونا ثورين فيختاروا لأنفسهم ثورا واحدًا ويقطعوه ويضعوه على الحطب ولكن لا يضعوا نارا وأنا اقرب الثور الاخر واجعله على الحطب ولكن لا أضع نارا. ثم تدعون باسم الهتكم وأنا ادعو باسم الرب والاله الذي يجيب بنار فهو الله فاجاب جميع الشعب وقالوا الكلام حسن. فقال ايليا لانبياء البعل اختاروا لانفسكم ثورا واحد وقربوا أولًا لانكم انتم الاكثر وادعوا باسم الهتكم ولكن لا تضعوا نارا. فاخذوا الثور الذي اعطي لهم وقربوه ودعوا باسم البعل من الصباح إلى الظهر قائلين يا بعل اجبنا فلم يكن صوت ولا مجيب وكانوا يرقصون حول المذبح الذي عمل. وعند الظهر سخر بهم ايليا وقال ادعوا بصوت عال لأنه إله لعله مستغرق أو في خلوة أو في سفر أو لعله نائم فيتنبه. فصرخوا بصوت عال وتقطعوا حسب عادتهم بالسيوف والرماح حتى سال منهم الدم.
ولما جاز الظهر وتنباوا إلى حين اصعاد التقدمة ولم يكن صوت ولا مجيب ولا مصغ. قال ايليا لجميع الشعب تقدموا إلى فتقدم جميع الشعب إليه فرمم مذبح الرب المنهدم. ثم اخذ ايليا اثني عشر حجرا بعدد اسباط بني يعقوب الذي كان كلام الرب إليه قائلًا إسرائيل يكون اسمك وبنى الحجارة مذبحا باسم الرب وعمل قناة حول المذبح تسع كيلتين من البزر(عمق القناة كعمق مكيال يسع كيلتين والكيلة تساوي 3 جالون ) . ثم رتب الحطب وقطع الثور ووضعه على الحطب وقال املاوا اربع جرات ماء وصبوا على المحرقة وعلى الحطب. ثم قال ثنوا فثنوا وقال ثلثوا فثلثوا. فجرى الماء حول المذبح وامتلات القناة أيضًا ماء. وكان عند اصعاد التقدمة أن ايليا النبي تقدم وقال أيها الرب إله إبراهيم واسحق وإسرائيل ليعلم اليوم أنك أنت الله في إسرائيل واني انا عبدك وبامرك قد فعلت كل هذه الأمور. استجبني يا رب استجبني ليعلم هذا الشعب أنك أنت الرب الاله وانك أنت حولت قلوبهم رجوعا. فسقطت نار الرب واكلت المحرقة والحطب والحجارة والتراب ولحست المياه التي في القناة فلما راى جميع الشعب ذلك سقطوا على وجوههم وقالوا الرب هو الله الرب هو الله. فقال لهم ايليا امسكوا انبياء البعل ولا يفلت منهم رجل فامسكوهم فنزل بهم ايليا إلى نهر قيشون وذبحهم هناك. (الملوك الأول 18 : 17 – 40 )
إذ اعترف الشعب بأن الرب هو الله، طلب منهم أن يرفضوا عبادة البعل بتنفيذ الشريعة: قتل عبدة الأوثان والمثيرين لها (تثنية 13: 1-11، 2-3، 13: 3). طلب قتل كهنة البعل حتى لا يعودوا فيخدعون البسطاء.
وقال إيليا للرب في سفر الملوك الأول فَقَالَ: «قَدْ غِرْتُ غَيْرَةً لِلرَّبِّ إِلهِ الْجُنُودِ، لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ تَرَكُوا عَهْدَكَ، وَنَقَضُوا مَذَابِحَكَ، وَقَتَلُوا أَنْبِيَاءَكَ بِالسَّيْفِ، فَبَقِيتُ أَنَا وَحْدِي، وَهُمْ يَطْلُبُونَ نَفْسِي لِيَأْخُذُوهَا» الملوك الأول 19 : 10 و 14

29
..♰..♰ ألصوم حسب ألكتاب ألمقدس ..♰..♰

 
هو احد الأركان الأساسية التي تشكل بنية التقوى التي علمها ومارسها الرب يسوع المسيح بنفسه والتي هي الصدقة {متي 6 .2 .4 } والصلاة {متي 6 .5 .8 ْ} والصوم {متي 6 .16 18 } الذي يعبر امام الله عن تواضع الأنسان ورجاءه ومحبته وانه الموقف الباطني الصريح امام الله وليس امام الناس والأنفتاح الجذري لله بكل تواضع وأيمان منه ينتظر وياتي كل شيء ولتقبل عمل الله والوقوف بين يديه وللصوم في الكتاب المقدس دوافع مهمة وخاصة علينا ان نفهمها بكل دقة وعمق ايماني وديني
قضاة 2 .26 } / صموئيل 12 .16 . 17 }نتجه نحو الرب {دانيال 9 .3 } لطلب الصفح عن خطأ ما {ملوك 21 .27 } او الألتماس شفاء من مرض { صموئيل 22 . 12 .16 } او بعد ترمل { لوقا .37 } او لنيل وقف كارثة {يوئيل 2 .12 .12 } لترقيب النعمة الألهية الضرورية لأتمام رسالة ما {اعمال 13 .2 .3 } كما صام الرب يسوع المسيح في البرية اربعين يوماً واربعين ليلة ليفتتح رسالته بفعل تسليم لأبيه بثقة كاملة {متي 4 .1 .4 } لقد رفض الرب يسوع كل العلاقات المظهرية والخارجية {متي 6 .16 } التي بها نبني ونكسب سمعة حسنة من الناس بدلاً من ان نطلب رضى الله الكلي حيث يعلم الرب يسوع ويطلب من الصائم ان يبدوا طبيعيياً فلا يبدل شيئاً من هندامه العادي فالله يهتم بالصوم الباطني وليس بالصوم الخارجي وان يكون صومه في الخفية حيث يصل نظر الآب { أبوك الذي يرى في الخفية يجازيك { متي 6 .18 } والعمل في الخفية لا يعني عملاً خفياً بل يدل على كل عمل راه الناس ام لم يروه في الحقيقة امام الأب واكراماً للأب وحده لأنه المرجع الأول والأخير سوى كان في الظلمة او علناً في النور او في الطريق اذ ان المهم هو النية الصافية والعميقة وبهذا بني علاقة صميمية مع الله الأب وهكذا لا يكون تعارض بين العمل في الخفية ووصية الرب يسوع المسيح التي تقول {ليضيء نوركم امام الناس ليروا اعمالكم الصالحة ويمجدوا أباكم الذي في السماء {متي 5 .16 } ويجب ان يكون الصوم مقروناً بحب القريب وان يتضمن سعياً وراء البر الحقيقي {اشعيا 5 .2 .11 } ولا بالامكان فصله عن الصدقة والصلاة وان يكون بعيداً عن التمسك بالشكليات التي سبق وان ندد ىبها الأنبياء {عاموس 5 .21 /ارميا 14 .12 } وعن خطر الكبرياء والتظاهر والصوم هو الخروج من الذات للقاء الأخر لا يجب ان يخلف فينا حالة من الأسى والأكتتاب بالعكس انه وقت حافل بفرح لقاء مخلص يصالحنا حيث يصبح الصوم هللويا لأله بشرنا يوم تجسده بفرح عظيم وليس الصوم فقط الانقطاع عن تناول بعض الأطعمة فحسب وانما هو التخلي عن كل ما يمنع الأخر الذي يدخل حياتنا مع عالمه وثقافته وغيرته وشخصيته من ان يكون هو ولي كما نريده نحن ان يكون حيث يزيل الذوبان مع الأخر القريب المحتاج وينمي علاقة الأتحاد به والحوار معه فالصوم عندما يتأسس على المحبة والعطاء يخلق تضامناً بين البشر ويوجههم نحو الحرية والحق فالجائعون والعطاشى والفقراء والمستبعدون يبقون علامة المسيح المتألم من اجل خلاصنا {متي 25 .35 .46 } لذا نستطيع القول ان الصوم لا يمكن فقط في ان نحرم ذواتنا من بعض الأطعمة انمت نتغذى من جسد الأفخارستية عطية المحبة فعلينا جميعاً ان نظهر كلمة الصوم من شوائب كثيرة فبدلاً من ان يكون حرماناً من اجل الموت ليكن من اجل القيامة وبدلاً من ان يجرد الأنسان من انسانيته فليساعده على ان يجد معنى هذه الأنسانيةتجاه نفسه وتجاه الأخرين وعوضاً ان يكون رفضاً لأكل الغذاء فليكن غذاء المشاركة والأتحاد لذا علينا ان نوئسسه على الأيمان وألرجاء وألمحبــــة حينئذ نستطيع ان نفهم بالأيمان معنى الصوم وبالرجاء يبدو الصوم كانتظار لمجيء الرب يسوع المسيح له المجد في حياتنا وبالمحبة نجعل الصوم استعداداً لعطاء الذات من اجل الأخرين وبهذا يتحول فيه سلطان الموت الى حرية القيامــــــــة ولنستقبل ميلاد ألمخلص يسوع ألمسيح ملك ألملوك ورب الأرباب بكل محبة وتواضع وأيمان

والرب يتقبل صيامكم ويبارك الجميع

30


كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ”
================= …!!!

تشغل الناحية العملية في حياة المؤمنين حيّزًا كبيرًا من رسائل الرسل، وقد قصد الروح القدس أن يحثّ المؤمنين بالرب يسوع المسيح على أن يعيشوا حياة القداسة العملية، فكتب بطرس الرسول إلى المتغربين من شتات بنتس وغلاطية وكبدوكية وبيثينية المختارين بمقتضى علم الله الآب السابق قائلاً:
“كَأَوْلاَدِ الطَّاعَةِ، لاَ تُشَاكِلُوا شَهَوَاتِكُمُ السَّابِقَةَ فِي جَهَالَتِكُمْ، بَلْ نَظِيرَ الْقُدُّوسِ الَّذِي دَعَاكُمْ، كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا قِدِّيسِينَ فِي كُلِّ سِيرَةٍ. لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ”
(1بطرس 14:1-16).

وعلينا أن نذكر هنا أن جميع المؤمنين بالرب يسوع المسيح يُدعَون “قديسين”. فلقب قديس، أو قديسة ليس من سلطة أي إنسان في هذا العالم أن يمنحه لأحد، بل هو لقب مُعطى من الرب لجميع المؤمنين بيسوع المسيح ابن الله، الذي صُلب وقام. وتؤكد السطور الأولى من الرسائل التي أرسلها بولس الرسول إلى الكنائس هذا الحق.


ففي رسالته إلى أهل رومية يقول:
“بُولُسُ، عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْمَدْعُوُّ رَسُولاً،… إِلَى جَمِيعِ الْمَوْجُودِينَ فِي رُومِيَةَ، أَحِبَّاءَ اللهِ، مَدْعُوِّينَ قِدِّيسِينَ “
(رومية 1:1 و7).


وفي رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس يقول:
” بُولُسُ الْمَدْعُوُّ رَسُولاً لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ… إِلَى كَنِيسَةِ اللهِ الَّتِي فِي كُورِنْثُوسَ، الْمُقَدَّسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، الْمَدْعُوِّينَ قِدِّيسِينَ”
(1كورنثوس 1:1-2).


وفي رسالته إلى أهل أفسس يقول:
“بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِمَشِيئَةِ اللهِ، إِلَى الْقِدِّيسِينَ الَّذِينَ فِي أَفَسُسَ، “
(أفسس 1:1).


وفي رسالته إلى أهل فيلبي يقول:
“بُولُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ عَبْدَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِينَ فِي فِيلِبِّي،”
(فيلبي 1:1).


وفي رسالته إلى أهل كولوسي يقول:
“بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ… إِلَى الْقِدِّيسِينَ فِي كُولُوسِّي، “
(كولوسي 1:1-2).
صار واضحًا أن كل مؤمن حقيقي بيسوع المسيح ابن الله الذي صُلب وقام هو قديس بغير حاجة إلى إعلان أحد عن قداسته.

لقب “قديس” هو مقام كل مؤمن حقيقي بيسوع المسيح، ولهؤلاء القديسين يقول الرب:
“كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ”،
وهذا يعني:
ترجمة مقام المؤمن القديس إلى حالة عملية عليه أن يعيشها، أي أن يعيش حياة القداسة
جمع الملك حزقيا في وقت ملكه الكهنة واللاويين “وقال لهم:
” اسْمَعُوا لِي أَيُّهَا اللاَّوِيُّونَ، تَقَدَّسُوا الآنَ وَقَدِّسُوا بَيْتَ الرَّبِّ إِلهِ آبَائِكُمْ، وَأَخْرِجُوا النَّجَاسَةَ مِنَ الْقُدْسِ،… فَقَامَ اللاَّوِيُّونَ… وَأَخْرَجُوا كُلَّ النَّجَاسَةِ الَّتِي وَجَدُوهَا فِي هَيْكَلِ الرَّبِّ”
(2أخبار 5:29 و12 و16).


فالقداسة تعني إخراج كل ما هو نجس من حياتنا، وعلى الأخص في العلاقات الجنسية
“لأَنَّ هذِهِ هِيَ إِرَادَةُ اللهِ: قَدَاسَتُكُمْ. أَنْ تَمْتَنِعُوا عَنِ الزِّنَا ، أَنْ يَعْرِفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ أَنْ يَقْتَنِيَ إِنَاءَهُ (زوجته) بِقَدَاسَةٍ وَكَرَامَةٍ ،لاَ فِي هَوَى شَهْوَةٍ كَالأُمَمِ الَّذِينَ لاَ يَعْرِفُونَ اللهَ . أَنْ لاَ يَتَطَاوَلَ أَحَدٌ وَيَطْمَعَ عَلَى أَخِيهِ فِي هذَا الأَمْرِ، لأَنَّ الرَّبَّ مُنْتَقِمٌ لِهذِهِ كُلِّهَا … لأَنَّ اللهَ لَمْ يَدْعُنَا لِلنَّجَاسَةِ بَلْ فِي الْقَدَاسَةِ.”
(1تسالونيكي 3:4-7).
وَلكِنَّ الَّذِينَ هُمْ لِلْمَسِيحِ قَدْ صَلَبُوا الْجَسَدَ مَعَ الأَهْوَاءِ وَالشَّهَوَاتِ”
(غلاطية 24:5).

ويعني صلب الجسد، صلب كل أعمال الجسد التي قال عنها بولس الرسول:
“وَأَعْمَالُ الْجَسَدِ ظَاهِرَةٌ، الَّتِي هِيَ: زِنىً عَهَارَةٌ نَجَاسَةٌ دَعَارَةٌ عِبَادَةُ الأَوْثَانِ سِحْرٌ عَدَاوَةٌ خِصَامٌ غَيْرَةٌ سَخَطٌ تَحَزُّبٌ شِقَاقٌ بِدْعَةٌ حَسَدٌ قَتْلٌ سُكْرٌ بَطَرٌ،(عربدة)، وَأَمْثَالُ هذِهِ الَّتِي أَسْبِقُ فَأَقُولُ لَكُمْ عَنْهَا كَمَا سَبَقْتُ فَقُلْتُ أَيْضًا: إِنَّ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هذِهِ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ.”
(غلاطية 19:5-21).


بعد صلب الجسد، يأتي السلوك بالروح.
“وَإِنَّمَا أَقُولُ: اسْلُكُوا بِالرُّوحِ فَلاَ تُكَمِّلُوا شَهْوَةَ الْجَسَدِ.”
(غلاطية 16:5).
وحين نسلك بالروح يظهر في حياتنا ثمر الروح.
“وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ:
مَحَبَّةٌ فَرَحٌ سَلاَمٌ،
(في دائرة العلاقة بالرب)
طُولُ أَنَاةٍ لُطْفٌ صَلاَحٌ،
(في دائرة العلاقة بالناس)
إِيمَانٌ وَدَاعَةٌ تَعَفُّفٌ
(في دائرة الحياة الشخصية)”
(غلاطية 22:5-23).

وحين نسلك بالروح فهذا يعني أننا نعيش حياة القداسة العملية
ما قاله بولس الرسول:
“وَأَمَّا مِنْ جِهَتِي، فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِهِ قَدْ صُلِبَ الْعَالَمُ لِي وَأَنَا لِلْعَالَمِ.”
يقول بطرس الرسول:
“وَلكِنْ سَيَأْتِي كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ، يَوْمُ الرَّبِّ، الَّذِي فِيهِ تَزُولُ السَّمَاوَاتُ بِضَجِيجٍ، وَتَنْحَلُّ الْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً، وَتَحْتَرِقُ الأَرْضُ وَالْمَصْنُوعَاتُ الَّتِي فِيهَا.فَبِمَا أَنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَنْحَلُّ، أَيَّ أُنَاسٍ يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا أَنْتُمْ فِي سِيرَةٍ مُقَدَّسَةٍ وَتَقْوَى؟ مُنْتَظِرِينَ وَطَالِبِينَ سُرْعَةَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الَّذِي بِهِ تَنْحَلُّ السَّمَاوَاتُ مُلْتَهِبَةً، وَالْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً تَذُوبُ. وَلكِنَّنَا بِحَسَبِ وَعْدِهِ نَنْتَظِرُ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً، وَأَرْضًا جَدِيدَةً، يَسْكُنُ فِيهَا الْبِرُّ.”
(2بطرس 10:3-13)
وليتنا كمؤمنين قديسين نسعى بأن يكون حالنا كمقامنا ونكون بقوة الروح القدس قديسين في كل سيرة، ونطرح بعيدًا كل ما يحرمنا الفرح والسلام من أمور هذا العالم الزائل.

31
يأتونكم في ثياب الحملان، وهم ذئاب خاطفة"
(متى 7: 15). ..♰...♰...♰

لقد نصحنا الرب يسوع المسيح له المجد أن نحترس قائلًا:
"يأتونكم في ثياب الحملان، وهم ذئاب خاطفة".
فما هي إذن ثياب الحملان؟
ثياب الحملان، هي لون من الخداع، أو من التغطية، أو من الرياء، يُخفي به الإنسان حقيقته الخاطئة.
يمكن أن ينطبق هذا الوصف على العدو الذي يلبس ثياب الأصدقاء، أو على الخاطئ الذي يتظاهر بالبر، ويمكن أن ينطبق على المرائين الذين قال عنهم السيد المسيح إنهم: "يشبهون القبور المبيضة من الخارج، وفي الداخل عظام نتنة"..
وثياب الحملان يمكن أن يلبسها الشيطان نفسه. فالشيطان يتقن أساليب الخداع ويستطيع أن يظهر إن أراد في هيئة ملاك من نور، أو في صورة أحد الأنبياء أو القديسين، أو في هيئة روح من أرواح الموتى. وقد يتخذ له أي اسم من الأسماء وأي شكل، وأي صوت.. يستطيع الشيطان أن يظهر في رؤى كاذبة، أو في أحلام كاذبة، ويوجه الإنسان بطريقة ما.
لذلك ينبغي أن يكون الإنسان حريصًا وحكيمًا وله موهبة التمييز. وكما قال الكتاب: "ميزوا الأرواح".. وإن لم يكن للإنسان هذه الموهبة حينئذ تنفعه المشورة الصالحة حينما يذهب إلى أحد المختبرين ويستشيره في أمثال هذه الأمور ليكشفها له. لأن الشياطين استطاعت أن تضل كثيرين صدقوا خداعها ولم يكتشفوها لأنها كانت تلبس ثياب الحملان..
على أن تعبير "ثياب الحملان" يمكن أن ينطبق أيضًا على الرذائل التي تلبس ثياب الفضائل، وعلى الأخطاء التي تتسمي بغير أسمائها..
إن الخطية قد تحارب الأشرار مكشوفة وصريحة، ولكنها لا تحارب الأبرار والقديسين هكذا، لأنهم لو عرفوا أنها خطية لرفضوها. لذلك فإن الشيطان عندما يحاربهم بخطية معينة، قد يلبسها ثوب الفضيلة، أو يعطيها اسمًا يريح الضمير. وهكذا يضل غير الحكماء وغير العارفين. ومثل هذا التضليل يمكن أن يكشفه المرشد الروحي..
وقد تستخدم الأسماء المُستعارة التي تلبسها الخطية بواسطة أشخاص يعرفون تمامًا أنهم مخطئون. ولكنهم يخفون أخطاءهم بثياب الحملان حتى لا يخجلوا أمام الآخرين، وحتى لا ينكشفوا.
ثياب الحملان إذن قد يقع فيها البعض عن طريق الجهل، وقد يلبسها البعض عن طريق الخداع أو الرياء وأمثال هؤلاء المرائين إن استطاعوا أن يخدعوا غيرهم إلا أنهم مكشوفون أمام الله، وأمام ضمائرهم.. وأحيانًا يصل بهم الاستهتار إلى أن يتهكموا على الأبرياء المساكين الذين انطلى عليهم الخداع..
وثياب الحملان يستخدمها العقل أحيانًا لتبرير سلوك النفس.. إن العقل لا يكون في كل وقت عقلًا صرفًا، أو حقًا خالصًا.. وإنما كثيرًا ما يكون العقل خادمًا مطيعًا لرغبات النفس.. يحاول أن يبرر شهوات هذه النفس، وأن يبرر سلوكها، حتى لا تبدو مدانة أمام الضمير.. وهكذا يعطى الخطايا والنقائص أسماء مقبولة غير أسمائها الحقيقية..
وسنحاول أن نضرب لذلك أمثلة:
فالاستهتار مثلًا قد يلبس ثياب الحملان ويأخذ اسم الحرية. وكلمة الحرية كلمة جميلة لا يجادل أحد في سمو معناها.
وتحت اسم الحرية يفعل الإنسان ما يشاء مستخدمًا هذا الاسم الجميل في فعل ما لا يليق، ناسيًا أن الحرية معناها الحقيقي هي تحرر النفس من الأخطاء ومن الشهوات المعيبة فالشخص الحر هو الذي لا تستعبده عادة رديئة، أو شهوة بطالة أو طبع فاسد. وليس معنى الحرية أن نكسر وصايا الله، ونقول إننا أحرار نفعل ما نشاء. هذا الذي يدعى انه حر، هو في حقيقته مستعبد للشيطان.. قد ألبس الاستهتار ثياب الحملان وأعطاه اسم الحرية..
كذلك قد تلبس الشهوة ثياب الحملان وتتسمى باسم الحب.. والحب كلمة جميلة تنال توقير الجميع، ولكن هل كل ما يسمى حبًا هو حب في حقيقته؟ ألا يجوز أن خطية ما تخشي أن تكشف عن حقيقتها الفاسدة، فتلبس ثياب الحملان وتتسمى بهذا الاسم الجميل؟! ألا يجور أن شابًا يصادق فتاة صداقة غير بريئة مملوءة بالأخطاء الواضحة، ويسمى هذه العلاقة خطأ باسم الحب، وهى بعيدة عنه كل البعد.
فالذى يحب فتاة محبة حقيقية، المفروض فيه أن يحب لها الخير، فلا يسئ إلى عفتها، ولا يسئ إلى طهارتها، ولا يسئ إلى سمعتها.. وإن أتلف طهارة هذه الفتاة، وأفقدها بساطتها، وأدخلها في خبرات خاطئة، وشغل عقلها، وضيع وقتها أو مستقبلها، وعلمها الكذب على أهلها، وعودها العمل المستتر في الخفاء.. فلا يصح أن يقول مع كل ذلك أنه يحبها..! الذي يحب ينبغي أن يكون طريقه سليمًا وواضحًا ويعمل في النور لا في الظلام. ولا يصح أن يكون الحب مجرد ثياب حملان تخفى في داخلها ذئاب "ذئاب خاطفة".
كذلك قد تلبس القسوة ثياب الحملان وتتسمى باسم الحزم. فقد تعاتب أبًا قاسيًا يسوم أولاده ألوان العذاب فيبرر موقفه بأنه ليس قاسيًا، وإنما هو حازم. ويطلق على هذا التعذيب اسم التأديب أو التربية، ويقول إنه شديد في تربية أولاده، بينما تكون قسوته بعيدة كل البعد عن أساليب التربية، وقد تأتى بعكس ما يريد، وينشأ أولاده معقدين.. ولكنها ثياب الحملان التي تحاول أن تخفى وحشية الأب وقسوته..
وفي الناحية المضادة قد يلبس ضعف الشخصية ثوب الطيبة والوداعة. وتحت اسم الطيبة قد يتلف أب أولاده، وقد يتلف رئيس أو مدير كل الهيئة التي يعمل فيها لكونه متساهلًا معيبًا مع مرؤوسيه يطلق عليه اسم الطيبة. والمفروض أن يكون الإنسان لطيفًا في غير ضعف، وحازمًا في غير عنف. وقد يعاقب ويكون طيب القلب في عقوبته، وقد يعفو ويكون حازمًا خلال عفوه.. هكذا تكون الشخصية المتكاملة..
وثياب الحملان قد يلبسها البعض في معاملاتهم للآخرين. فقد يسلك إنسان في أسلوب من التملق والمداهنة، فإن عاتبته على ذلك، قال لك إن هذا نوع من السياسة، أو من الحكمة، أو من كسب الأصدقاء. بينما يستطيع أن يصل إلى كل ذلك بغير تملق.. وقد يدس شخص عند رئيسه في حق زملائه، ويسمى هذا الدس وهذه الوقيعة نوعًا من الإخلاص ومن المحبة..! وما هي إلا ثياب حملان..
ما أكثر الأسماء المستعارة التي تلبسها أخطاء الناس، ويعوزني الوقت في هذا المقال المختصر أن أتحدث عنها بالتفصيل.. فالدهاء أو المكر أو الخبث، قد يتسمى باسم الذكاء وحسن التصرف..
والإسراف قد يتسمى باسم الكرم. والتهكم أو المزاح الرديء، قد يتسم باسم خفة الروح.. والشتيمة والشوشرة والإساءة إلى الآخرين قد تتسمى باسم الإصلاح أو النظام. والتعصب الرديء قد يتسمى باسم الغيرة المقدسة والتمسك بالدين. والكذب الأبيض لإخفاء حقيقته. والملابس الخليعة قد تتسمى باسم الموضة.. والأغاني العابثة والصور العارية المثيرة، قد تتسمى كلها باسم الفن.. وقد تختفي الرشوة تحت اسم الهدية، وتختفي السرقة تحت شكليات رسمية لا ترضى الضمير.. إلخ..
ليتنا نواجه الحقائق عارية وصريحة، ولا نسمى الأمور بغير أسمائها، لكي نستطيع أن نصحح أنفسنا من الداخل، ونصلح المجتمع الذي نعيش فيه.. أما ثياب الحملان فإنها تخفى العيوب بدلًا من إصلاحها وألرب يبارك ألجميع

32
يأتونكم في ثياب الحملان، وهم ذئاب خاطفة"
(متى 7: 15). ...♰ ...♰ ...♰

لقد نصحنا الرب يسوع المسيح له المجد أن نحترس قائلًا:
"يأتونكم في ثياب الحملان، وهم ذئاب خاطفة".
فما هي إذن ثياب الحملان؟
ثياب الحملان، هي لون من الخداع، أو من التغطية، أو من الرياء، يُخفي به الإنسان حقيقته الخاطئة.
يمكن أن ينطبق هذا الوصف على العدو الذي يلبس ثياب الأصدقاء، أو على الخاطئ الذي يتظاهر بالبر، ويمكن أن ينطبق على المرائين الذين قال عنهم السيد المسيح إنهم: "يشبهون القبور المبيضة من الخارج، وفي الداخل عظام نتنة"..
وثياب الحملان يمكن أن يلبسها الشيطان نفسه. فالشيطان يتقن أساليب الخداع ويستطيع أن يظهر إن أراد في هيئة ملاك من نور، أو في صورة أحد الأنبياء أو القديسين، أو في هيئة روح من أرواح الموتى. وقد يتخذ له أي اسم من الأسماء وأي شكل، وأي صوت.. يستطيع الشيطان أن يظهر في رؤى كاذبة، أو في أحلام كاذبة، ويوجه الإنسان بطريقة ما.
لذلك ينبغي أن يكون الإنسان حريصًا وحكيمًا وله موهبة التمييز. وكما قال الكتاب: "ميزوا الأرواح".. وإن لم يكن للإنسان هذه الموهبة حينئذ تنفعه المشورة الصالحة حينما يذهب إلى أحد المختبرين ويستشيره في أمثال هذه الأمور ليكشفها له. لأن الشياطين استطاعت أن تضل كثيرين صدقوا خداعها ولم يكتشفوها لأنها كانت تلبس ثياب الحملان..
على أن تعبير "ثياب الحملان" يمكن أن ينطبق أيضًا على الرذائل التي تلبس ثياب الفضائل، وعلى الأخطاء التي تتسمي بغير أسمائها..
إن الخطية قد تحارب الأشرار مكشوفة وصريحة، ولكنها لا تحارب الأبرار والقديسين هكذا، لأنهم لو عرفوا أنها خطية لرفضوها. لذلك فإن الشيطان عندما يحاربهم بخطية معينة، قد يلبسها ثوب الفضيلة، أو يعطيها اسمًا يريح الضمير. وهكذا يضل غير الحكماء وغير العارفين. ومثل هذا التضليل يمكن أن يكشفه المرشد الروحي..
وقد تستخدم الأسماء المُستعارة التي تلبسها الخطية بواسطة أشخاص يعرفون تمامًا أنهم مخطئون. ولكنهم يخفون أخطاءهم بثياب الحملان حتى لا يخجلوا أمام الآخرين، وحتى لا ينكشفوا.
ثياب الحملان إذن قد يقع فيها البعض عن طريق الجهل، وقد يلبسها البعض عن طريق الخداع أو الرياء وأمثال هؤلاء المرائين إن استطاعوا أن يخدعوا غيرهم إلا أنهم مكشوفون أمام الله، وأمام ضمائرهم.. وأحيانًا يصل بهم الاستهتار إلى أن يتهكموا على الأبرياء المساكين الذين انطلى عليهم الخداع..
وثياب الحملان يستخدمها العقل أحيانًا لتبرير سلوك النفس.. إن العقل لا يكون في كل وقت عقلًا صرفًا، أو حقًا خالصًا.. وإنما كثيرًا ما يكون العقل خادمًا مطيعًا لرغبات النفس.. يحاول أن يبرر شهوات هذه النفس، وأن يبرر سلوكها، حتى لا تبدو مدانة أمام الضمير.. وهكذا يعطى الخطايا والنقائص أسماء مقبولة غير أسمائها الحقيقية..
وسنحاول أن نضرب لذلك أمثلة:
فالاستهتار مثلًا قد يلبس ثياب الحملان ويأخذ اسم الحرية. وكلمة الحرية كلمة جميلة لا يجادل أحد في سمو معناها.
وتحت اسم الحرية يفعل الإنسان ما يشاء مستخدمًا هذا الاسم الجميل في فعل ما لا يليق، ناسيًا أن الحرية معناها الحقيقي هي تحرر النفس من الأخطاء ومن الشهوات المعيبة فالشخص الحر هو الذي لا تستعبده عادة رديئة، أو شهوة بطالة أو طبع فاسد. وليس معنى الحرية أن نكسر وصايا الله، ونقول إننا أحرار نفعل ما نشاء. هذا الذي يدعى انه حر، هو في حقيقته مستعبد للشيطان.. قد ألبس الاستهتار ثياب الحملان وأعطاه اسم الحرية..
كذلك قد تلبس الشهوة ثياب الحملان وتتسمى باسم الحب.. والحب كلمة جميلة تنال توقير الجميع، ولكن هل كل ما يسمى حبًا هو حب في حقيقته؟ ألا يجوز أن خطية ما تخشي أن تكشف عن حقيقتها الفاسدة، فتلبس ثياب الحملان وتتسمى بهذا الاسم الجميل؟! ألا يجور أن شابًا يصادق فتاة صداقة غير بريئة مملوءة بالأخطاء الواضحة، ويسمى هذه العلاقة خطأ باسم الحب، وهى بعيدة عنه كل البعد.
فالذى يحب فتاة محبة حقيقية، المفروض فيه أن يحب لها الخير، فلا يسئ إلى عفتها، ولا يسئ إلى طهارتها، ولا يسئ إلى سمعتها.. وإن أتلف طهارة هذه الفتاة، وأفقدها بساطتها، وأدخلها في خبرات خاطئة، وشغل عقلها، وضيع وقتها أو مستقبلها، وعلمها الكذب على أهلها، وعودها العمل المستتر في الخفاء.. فلا يصح أن يقول مع كل ذلك أنه يحبها..! الذي يحب ينبغي أن يكون طريقه سليمًا وواضحًا ويعمل في النور لا في الظلام. ولا يصح أن يكون الحب مجرد ثياب حملان تخفى في داخلها ذئاب "ذئاب خاطفة".
كذلك قد تلبس القسوة ثياب الحملان وتتسمى باسم الحزم. فقد تعاتب أبًا قاسيًا يسوم أولاده ألوان العذاب فيبرر موقفه بأنه ليس قاسيًا، وإنما هو حازم. ويطلق على هذا التعذيب اسم التأديب أو التربية، ويقول إنه شديد في تربية أولاده، بينما تكون قسوته بعيدة كل البعد عن أساليب التربية، وقد تأتى بعكس ما يريد، وينشأ أولاده معقدين.. ولكنها ثياب الحملان التي تحاول أن تخفى وحشية الأب وقسوته..
وفي الناحية المضادة قد يلبس ضعف الشخصية ثوب الطيبة والوداعة. وتحت اسم الطيبة قد يتلف أب أولاده، وقد يتلف رئيس أو مدير كل الهيئة التي يعمل فيها لكونه متساهلًا معيبًا مع مرؤوسيه يطلق عليه اسم الطيبة. والمفروض أن يكون الإنسان لطيفًا في غير ضعف، وحازمًا في غير عنف. وقد يعاقب ويكون طيب القلب في عقوبته، وقد يعفو ويكون حازمًا خلال عفوه.. هكذا تكون الشخصية المتكاملة..
وثياب الحملان قد يلبسها البعض في معاملاتهم للآخرين. فقد يسلك إنسان في أسلوب من التملق والمداهنة، فإن عاتبته على ذلك، قال لك إن هذا نوع من السياسة، أو من الحكمة، أو من كسب الأصدقاء. بينما يستطيع أن يصل إلى كل ذلك بغير تملق.. وقد يدس شخص عند رئيسه في حق زملائه، ويسمى هذا الدس وهذه الوقيعة نوعًا من الإخلاص ومن المحبة..! وما هي إلا ثياب حملان..
ما أكثر الأسماء المستعارة التي تلبسها أخطاء الناس، ويعوزني الوقت في هذا المقال المختصر أن أتحدث عنها بالتفصيل.. فالدهاء أو المكر أو الخبث، قد يتسمى باسم الذكاء وحسن التصرف..
والإسراف قد يتسمى باسم الكرم. والتهكم أو المزاح الرديء، قد يتسم باسم خفة الروح.. والشتيمة والشوشرة والإساءة إلى الآخرين قد تتسمى باسم الإصلاح أو النظام. والتعصب الرديء قد يتسمى باسم الغيرة المقدسة والتمسك بالدين. والكذب الأبيض لإخفاء حقيقته. والملابس الخليعة قد تتسمى باسم الموضة.. والأغاني العابثة والصور العارية المثيرة، قد تتسمى كلها باسم الفن.. وقد تختفي الرشوة تحت اسم الهدية، وتختفي السرقة تحت شكليات رسمية لا ترضى الضمير.. إلخ..
ليتنا نواجه الحقائق عارية وصريحة، ولا نسمى الأمور بغير أسمائها، لكي نستطيع أن نصحح أنفسنا من الداخل، ونصلح المجتمع الذي نعيش فيه.. أما ثياب الحملان فإنها تخفى العيوب بدلًا من إصلاحها وألرب يبارك ألجميع

33
شذراة وضاءة من الكتاب المقدس / سفر أشعيا سفر ألرب
--------------------------------------
بدأت خدمة الأنبياء في أيام صموئيل آخر القضاء وقام الأنبياء والكهنة كممثلين لله وكان دور النبي هو ان يتكلم عن الله ويواجه الشعب وقادته بأوامر الله ووعوده وبسبب موقف المواجهة ونزعة الشعب المستمرة لعصيان الله كان الأنبياء الحقيقيون غير محبوبين ومع ان رسالتهم كثيراً ما لاقت آذان صماء الا أنهم أذاعوا الحق بأمانة وبقوة وسفر اشعياء هو أول أسفار الأنبياء في الكتاب المقدس كما ان اشعياء كاتب السفر يعتبر بشكل عام أعظم الأنبياء لقد نشأ في بيت أرستقراطي وتزوج نبية وكان في بداية خدمته محبوباً جداً ولكن كغالبية الأنبياء سرعان ما اصبح غير محبوب لأن نبواته كان من الصعب سماعها لقد دعا الشعب للرجوع عن حياة الخطيئة وحذرهم من دينونة الله وعقابه وقد خدم اشعياء بنشاط نحو ستين سنة قبل ان يعدم في اثناء حكم منسي حسب التقليد يحتوي سفر اشعياء على شعر ونثر ويستخدم أسلوب التجسيد أي نسب صفات شخصيه لكائنات سماوية أو لأشياء لا حياة فيها كما ان كثيراً من النبوات في سفر اشعياء تتعلق بحادث قريب الوقوع وبحادث بعيد الوقوع في نفس الوقت تحوي التسعة والثلاثون فصلاً الأولى من سفر اشعياء رسالة دينونة على الخطية فياتي اشعياء برسالة الدينونة ليهوذا واسرائيل والأمم الوثنية المجاورة أما الفصول السبعة والعشرون في القسم الثاني من السفر فهي على وجه العموم رسالة غفران وتعزية ورجاء ورسالة الرجاء هذه تتطلع الى الأمام الى مجيء المسيا فيتحدث اشعياء عن المسيا اكثر من أي نبي آخر من انبياء العهد القديم فهو يصف المسيا سواء كعبد متألم أو كسيد الرب وحقيقة أن المسيا لابد ان يكون عبداً متالماً ورباً سيداً لم تكن مفهومة بوضوح الى أزمنة العهد الجديد فبناء على ما فعله الرب يسوع المسيح له المجد يهب الله مجاناً غفراناً لكل الذين يأتون اليه بالأيمان هذه هي رسالة الله رسالة التعزية لنا لكل الذين يقبلونها يجدون سلاماً أبدياً وشركة معه .أعطى الله اشعياء موهبة رؤية المستقبل وفي ذلك الوقت أراه الله ما سيحدث لأورشليم ويرسم الفصل الحادي والعشرون من سفر الرؤيا صورة للاتمام المجيد لهذه النبوة في اورشليم الجديدة التي لن يسمح بدخولها الا للذين قد كتبت اسماؤهم في سجل الحياة لقد قطع الله وعداً لشعبه من المؤمنين ولن ينقضه أبداً فأمانة الله تعطينا الرجاء في المسقبل وان نظرة اشعياء السامية الى الله تعطينا لمحة عن عظمة الله وقوته وادراك اشعياء لنجاسته امام الله مثال يشجعنا على الاعتراف بخطيئتنا وصورة الغفران له تذكرنا باننا نحن أيضاً قد نلنا الغفران وعندما ندرك مدى عظمة الله وشناعة خطيتنا ومدى ابعاد غفران الله فاننا ننال قوة للقيام بعمله عندما راى اشعياء الرب وسمع تسبيح الملائكة أيقن أنه نجس امام الله ولا رجاء له في بلوغ مقياس الله للقداسة ولكن عندما مس الملاك فم اشعياء بجمرة قيل له ان خطاياه قد غفرت ولم تكن الجمرة هي التي طهرته بل الله وكان رد فعل اشعياء انه أسلم نفسه تماماً لخدمة الله وعندما دعا الله اشعياء ليكون نبياً لم يشجعه الله بنبوات عن نجاح عظيم بل بالحري اخبر الله اشعياء ان الشعب لن يصغي له ولكن كان عليه على اي حال ان يتكلم وان يكتب رسائله لأن البعض سيصغون اخيراً وشبه الله شعبه بشجرة يجب ان تقطع لكي تنبت شجرة جديدة قال الله لاشعياء ان الناس سيسمعونه ولكنهم لن يفهموا رسالته لأن قلوبهم تقست حتى لتستعصي عليا التوبة طلب الله من اشعياء ان يقوم بأمر يبدو مخزياً وغير منطقي ان يتجول عارياً لمدة ثلاث سنوات وهو اختبار مذل وقد يطلب منا الرب احياناً ان نقوم بأشياء لا نفهمها ولكن يجب ان نطيع كلمة الله بكل صدق وايمان كامل لأنه لا يمكن ان يطلب منا ان نفعل شيئاً خاطئاً ويصف اشعياء قدرة الله على الخلق وعلى سد كل عوز وحضوره الدائم ليعين فالله كلي القدرة وكلي القوة ومع ذلك فهو يعتني بكل واحد منا شخصياً ولا يمكن ان يقارن شخص أو شيء بالله شجع اشعياء الذين يتبعون شرائع الله فأعطاهم رجاء وهم يواجهون تعبير الناس او شتائمهم بسبب ايمانهم فيجب علينا الا نخاف عندما يشتمنا الناس بسبب ايماننا لأن الله معنا ولا بد للحق أن يسود فاذا استهزا الناس بك أو كرهوك لأنك تؤمن بالله فاذكر أنهم ليسوا ضدك انت شخصياً بل ضد الله وسيتعامل الله معهم ويجب ان يكون كل همك هو ان تحب الله وتطيعه فالله مثل الأب المحب يعلمنا ويرشدنا فيجب ان نصغي اليه اذ يتحقق لنا السلام والبر عندما نطيع كلمته ويتحدث سفر اشعياء كثيراُ عن خلاص قادم حين نسكن جميعاً مع الله في سلام كامل والله لا يقدم هذا الرجاء في المستقبل فحسب بل يقدم ايصاً المعونة في احتياجاتنا الحاضرة فبره قريب منا ولسنا في حاجة الى الانتظار لخلاصه ويرشدنا سفر اشعياء الى ان نطلب الرب وهو قريب فليس من خطة الله ان يبتعد عنا ولكننا نحن كثيراً ما نبتعد عنه او نقيم حاجزاً بيننا وبينه فلا تنتظر ياعزيزي الى ان تبعد كثيراً جداً عن الله حتى تطلبه فقد تكون العودة اليه في الحياة فيما بعد اصعب او ان ياتي الله ليدين الأرض قبل ان تقرر الرجوع اليه اطلب الله الآن بينما تستطيع ذلك قبل ان يفوت الأوان وقد تكون قد خسرت الحياة الابدية وان ظهور الله قوي جداً حتى ليشبّه بنارآكلة تحرق كل شيء في طريقها فان كنا نجسين لهذا الحد فكيف يمكننا ان نخلص ؟ برحمة الله لا غير ويختم اشعياء سفره بدراما عظيمة . فيقول فلغير الأمناء ديونة مخيفة أما للأمناء فنجد صورة مجيدة من المجازاة السخية هكذا تدوم ذريتكم وذكركم والمقابلة مذهلة حتى ليبدو ان كل شخص لابد ان يود ان يكون تابعاً لله ولكننا كثيراً ما نكون عصاة حمقى ومقاومين للتغيير مثل بني اسرائيل ونحن مثلهم في اهمال اطعام الجائع والعمل على سيادة العدل وطاعة كلمة الله فاعمل ياعزيزي على ان تكون ممن سيباركهم الرب بركة عظيمة وبقدر ما كان اشعياء واثقاً من رويته لله بقدر ما ادرك مدى عجزه وعدم كفاءته لعمل اي شيء ذي قيمة ابدية بدون الله ولكنه كان على استعداد لأن يكون المتكلم عن الله وعندما تقرأ سفر اشعياء اعظم انبياء العهد القديم تخيل رجل الله القوي الشجاع وهو يعلن دون ادنى خوف كلمة الله واصغ لرسالته بالنسبة لحياتك انت الشخصية ارجع تب وتجدد ثم آمن بفداء
الله بالمسيح ربنا وابتهج لقد جاء مخلصك مرة وسياتي ثانية
ها أنا ارسلنــــي؟ً فعندما يدعوك الله هل ستقول انت ايضا

34
♰ العقيدة القويمة والأيمان الحقيــقي ♰
-----------------------
  -----------------
ان كلمة الله وعطية الحياة الأبدية لا تقدران بثمن فلهما قيمة لا تقدر وهما هبة مجانية تمنح لاتباع السيد المسيح الأمناء وهناك الكثيرون من الناس يقاومون الله والمؤمنين به محرّفين حق الله وساعين لخداع الغافلين وهدم المتكاسلين الا ان حق الله لا يبطل بل يستمر يحمله ويدافع عنه كل من سلّم حياته لابن الله وهي مهمة متميزة ومسئولية مرعبة كما انها امتياز عظيم ولذلك كتب يهوذا عبد يسوع المسيح وشقيق يعقوب هذه الرسالة الى المسيحيين في كل مكان والآية الأساسية في هذه الرسالة تقول : أيها الأحياء كنت قد نويت ان أكتب اليكم في موضوع الخلاص الذي نشترك فيه جميعاَ ولكن أراني الآن مضطراَ لأن أكتب لأشجعكم على الجهاد في سبيل الأيمان الذي سلم مرة واحدة للقديسين :تلك هي رسالة يهوذا فلابد ان تظهر المقاومة وأن يظهر معلمون أشرار لكن ينبغي على المؤمنين ان يدافعوا عن الحق ببسالة برفض كل زيف وكذب وفساد ورذيلة متذكرين اعمال الله الجبارة في الانقاذ وتوقيع العقاب وغير ناسين تحذيرات الرسل وينبّر يهوذا على العلاقة الهامة بين العقيدة القويمة والايمان الحقيقي وينبغي الا نتهاون او نتنازل عن حق الكتاب المقدس لأنه يقدم لنا الحقائق الفعلية عن الرب يسوع المسيح له المجد وعن الخلاص فالأسفار المقدسة موحاة من الله ويجب الا تحرّف او تغير على الاطلاق لأنها لو تغيرت لتشوشت أفكارنا حول الصواب والخطأ ولضاع من امام ابصارنا السبيل الوحيد المؤدي الى الحياة الأبدية فقبل ان يكتب يهوذا عن الخلاص احس أنه مضطر الى رد المؤمنين الى الطريق القويم واعادتهم الى أسس الأيمان فحينئذ يصبح طريق الخلاص أوضح ويوجد في بعض كنائسنا اليوم معلمون أشرار أو دجالون يحرفون تعاليم الكتاب المقدس ليبرروا آراءهم الشخصية وطرقهم واساليب حياتهم وسلوكهم الخاطىء وقد يعطيهم هذا حرية مؤقته لعمل ما يرغبون لكنهم سيكتشفون انهم بتحريفهم للأسفار المقدسة انما يلعبون بالنار التي ستحرقهم وان الله سيدينهم على التساهل مع الخطية وتبريرها وتشجيعها لأن بعض الناس يظنون ان الفكر اللأهوتي مادة جافة لذلك يتجنبون دراسة الكتاب المقدس أما من يرفض تعلم العقيدة السليمة وفهمها فيكون اكثر عرضة للتعليم الكاذب لأنه غير مؤسس على حق الله تأسيساَ سليماَ كاملاَ فلا بد ان نتفهم العقائد الأساسية لأيماننا حتى يمكن ان نعرف العقائد المضللة الزائفة ونمنعها من ان تضرنا او تضر غيرنا كان الكثيرون من المعلمين الدجالين في القرن الأول الميلادي ينادون بأنه يمكن للانسان المسيحي ان يعمل كل ما يشتهي وكل ما يشاء دون خوف من عقاب الله فقد كانوا يستخفون بقداسة الله وعدله وقد رفض الرسول بولص نفس هذا التعليم المضل وسجل ذلك في رسالته الى روما .23.1.6 بل وحتى في الوقت الحالي نجد بعض المسيحيين يقللون من فعالية وشر الخطية معتقدين ان طريقة حياتهم لا علاقة لها بأيمانهم أو قد تكون ذات علاقة بسيطة بها وقد يتساءل الواحد منهم : هل تظهر الطريقة التي أحيا بها جدّية أيماني ؟ أما المؤمنون الحقيقيون فيظهرون ايمانهم بما يبدونه من احترام عميق نحو الله وبرغبتهم الجادة في الحياة حسب مبادىء كلمته في الكتاب المقدس وعندما كانوا المؤمنين يحتفلون في الكنيسة الأولى بالعشاء الرباني كان قبل اشتراكهم في الخبز والخمر يتناولون وجبة طعام كاملة تعرف باسم وليمة المحبة ويقصد منها ان تكون وقتاَ مقدساً للشركة لاعداد قلوب المؤمنين للتناول من المائدة المقدسة الا أنه في العديد من الكنائس تحولت وليمة المحبة هذه الى موائد شره ونهم وسكر وعربدة ففي كورنتس على سبيل المثال 22:20:11 كان بعض الناس يزدردون الطعام بسرعة بينما غيرهم جوعى وما من عمل في الكنيسة ينبغي ان يتحول الى فرصة للطمع والأنانية والشره والحقد والكراهية وغيرها من الخطايا التي تهدم وحدة الكنيسة او تذهب بعقل الانسان بعيداَ عن الغرض الحقيقي لأجتماع المؤمنين معاَ . والمعلمون الدجالون يموتون مرتين فهم بلا فائدة لأنهم غير مثمرين كما أنهم ليسوا مؤمنين ولذلك يستأصلون ويحرقون فالى أي مدى تحترم كلمة الله وشركة الكنيسة وطاعة الرب يسوع المسيح له المجد ؟ هناك معلمون كذبة كثيرون ينتظرون ان يهدموا حياتك التي مركزها المسيح وان يهدموا مصداقية كلمة الله وان يفتتوا وحدة جماعة جسد رب العرش العظيم ملك الملوك ورب الارباب يسوع المحبة لذلك ثبت في ايمانك ودافع عن حق الله مهما بلغت التكلفة

35
يسوع والله الألف وألياء الأول والآخـــــر
♰...♰...♰...♰
يعطينا هذان التعبيران الألف والياء وصفاً جميلاً لله يبعث على ألخشوع فالله كان موجوداً قبل وقت طويل من وجود النجوم في السماء ووجود عالمنا وهو ازلي أبدي يقول (تكوين 1.1 ) في البدء ...الله والله وحده يستحق لقبي الألف (الأول ) وألياء (الآخـــر ) وهكذا فان هذين الأسمين يعبران عن طبيعة الله الأبدية انه مصدر كل الخليقة وهدفها ولا يستطيع أي كائن مخلوق ان يدعي أنه الأول وأنه الآخر وأنه سابق كل ما هو موجود ويدعي كل من الرب يسوع والله الألف وألياء الأول والآخر حسب ما جاء في الكتاب المقدس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الله في اشعياء 4.41 أنا الرب الأول ومع الآخر انا هو يسوع الرب في رؤيا 18.17.1 أنا هو الأول والآخر والحي وكنت ميتاً وها أنا حي الى ابد الآبدين الله في اشعياء 12.48 انا هو انا الأول وأنا الآخر يسوع الرب في رؤيا 8.2 والى ملاك كنيسة سميرنا هذا يقوله الأول والآخر الذي كان ميتاً فعاش الله في رؤيا 8.1 أنا هو الألف والياء البداية والنهاية يقول الكائن والذي كان والذي يأتي يسوع الرب في رؤيا 16.12.22 وها أنا آتي سريعاً أنا الألف والياء البداية والنهاية الأول والآخر انا يسوع أرسلت ملاكي لأشهد لكم بهذه الأمور الله في رؤيا 7.6.21 أنا هو الألف والياء البداية والنهاية انا اعطي العطشان من ينبوع ماء الحياة مجاناً من يغلب يرث وأكون له الهاً وهو يكون لي ابناً . فلا يمكن التقليل من اهمية ما جاء في سفر الرؤيا ودلالاتها فهي بعض من اقوى الأمثلة وأوضحها لتصريحات الرب يسوع بألوهيته اذ لا يمكن ان يكون هناك أولان وآخران بدايتان ونهايتان ويستخدم الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد لقب الرب بحرية للأشارة لله وليسوع وهناك عدة امثلة واضحة يشار فيها الى يسوع بكلمة (رب) بالمعنى المقدس كتب بولس قائلاً وليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس (1 كورنتوس 3.12) وبدا بولس الرسول الأصحاح الثاني عشر بالتحديت عن المواهب الروحية وحقيقة ان اهل كورنتوس كانوا منقادين سابقاً الى عبادة الأوثان كآله وبيَن بولس الرسول الفرق الشاسع بين هذه الآله الزائفة وبين الرب يسوع
(العددان 2.1 ) بقوله لا يستطيع احد ان يعترف بأن يسوع رب الا بالروح القدس وهناك خمسة امثلة اخرى في العهد الجديد تقدم فيها الصلاة ليسوع في السماء كالرب او ابن الله.
1. في اعمال 60.59.7 دعا استفانوس يسوع رباً صلى اثناء رجمه فقال أيها الرب يسوع اقبل روحي وهذا يشير الى ايمانه بان يسوع كان اكثر من مجرد انسان وانه كان قادراً الى درجة تكفي لقبول روحه ثم جثا على ركبته وصرخ بصوت عظيم يارب لا تقم لهم هذه الخطيئة.
2. كتب بولس الرسول في 2 كورنتوس 9.8.12 عن شوكة في الجسد فقال من جهة تضرعت الى الرب ثلاث مرات ان يفارقني فقال لي : تكفيك نعمتي لأن قوتي في الضعف تكمل فبكل سرور افتخر بالحري في ضعفاني لكي تحل عليَ قوة المسيح
3. كتب بولس الرسول في 1كورنتوس 2.1 الى القديسين الذين يدعون بأسم ربنا يسوع المسيح في كل مكان لهم ولنا أي ربهم وربنا 4. ونقرا في رسالة يوحنا الأولى 15.13.5 كتبت هذا اليكم انتم المؤمنين باسم ابن الله لكي تعلموا ان لكم حياة أبدية ولكي تؤمنوا باسم ابن الله وهذه الثقة التي لنا عنده انه ان طلبنا شيئاً حسب مشيئته يسمع لنا 5. قال سيمون في اعمال 24.8 اطلبا صلياً الى الرب واكد بطرس وبولس ان يسوع هو رب الكل اعمال 36.10 ورميه 12.10 كما قال بولس الرسول لأن لو عرفوا لما صلبوا رب المجد من هو رب المجد ؟ يخبرنا مزمور 10.24 رب الجنود هو ملك المجد وفي اشعياء 24.22.45 انا الله وليس آخر لي تجثوا كل ركبة يحلف كل لسان وفي فليبي 10.9.2 لكي تجثوا باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض ويعترف كل لسان ان يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب والأن ياأحبتي المؤمنين لقدعرفتم ان يسوع والله هما الألف والياء الأول والآخـــــر ..
نعمة وبركة الرب معكم دائماً

36
هل أصبح الله انساناً في يسوع المسيح ...؟؟؟
يعلم الكتاب المقدس ان الرب يسوع المسيح كان الهاً كاملاً وانساناً كاملاً في نفس الوقت قال الرسول بولس عن الرب يسوع المسيح "فانه فيه يحل كل ملء اللأهوت (الله) جسدياً " فعلاقة الرب يسوع المسيح مع الآب والروح القدس علاقة فريدة ضمن الثالوث الأقدس. لقد اختار الرب يسوع في تجسده طوعاً أن يضع نفسه تحت سلطان الآب لم يفعل ذلك لأنه كان مضطراً ولكن لأنه اختار ذلك كجزء من خطة الله ويشرح الرسول بولس هذه الفكرة في فليبي 2 :5 .8 :فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع ايضاً الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلاً لله لكنه أخلى نفسه أخذاً صورة الله عبد صائراً في شبه الناس واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب " ان تخلي الرب يسوع المسيح عن مساواته بالآب يفترض انه كان مساوياً له ( الكلمة اليونانية المترجمة مساواة هنا مشتقة من جذر كلمة ايزوس المستخدمة في الهندسة في وصف المثلث المتساوي الساقين) وان الرب يسوع المسيح كان موجوداً في هيئتين كالله (عدد6) وكعبد(عدد7) وجدفي الهيئة كانسان وتشير هذه الحقيقة التي ذكرها بولس الرسول الى حدوث غير المتوقع ان يصير الله انساناً ولا تشير كلمة خلسة الى الرب يسوع كان يحاول اختلاس المساواة مع الله ولكنها تشير الى انه وهو المعادل لله لم يتمسك أو يتشبث بامتيازاته الآلهية وهو على الأرض فقد عاش حياته الأرضية بقوة الله لقد أصبح الله الأبن الذي خضع خضوعاً وضيفياً وليس بالطبيعة لله انساناً أخذاً طبيعة بشرية حقيقية ثانية ثم قام طوعاً بفعل هذا الخضوع بتقديم نفسه ذبيحة من اجل خطايا العالم ان خضوع الرب يسوع لا يتنافى مع مساواته الجوهرية للآب والروح القدس اذا لابد ان يكون الله الأبن من نفس طبيعة الله الآب وهذا واضح في (يوحنا 5 :17 .18 )نقرأ ان الرب يسوع المسيح شفى رجلاً كسيحاً في اورشليم يوم السبت وانه دخل في صراع عنيف مع قادة اليهود نتيجة لذلك كان دفاع الرب عن نفسه ، أبي يعمل حتى الآن وأنا أعمل ( يوحنا 5 :17 ) ثارة ثائرة اليهود لأنه لم ينقض السبت فحسب بل دعا الله اباً له معادلاً نفسه بالله فكما كان الآب يعمل باستمرار المعنى المتضمن في العمل هو حفظ الكون وما شابه فان الرب يسوع كان يعمل بطريقة مماثلة ليس كخادم يطيع الآب ولكن عل قدم المساواة مع الآب لقد فهم اليهود ما قصده الرب يسوع بقوله ان الله ابوه نحو فريد خاص لم يقصد الرب يسوع كاليهود بان الله هو أبونا بمعنى عام تحت رباط العهد الذي قطعه معهم لكنه استخدم تعبير أبي قصد بانه يتمتع بعلاقة خاصة وفريدة وطبيعية مع الآب ولأن الرب يسوع المسيح اتخذ هيئة بشرية في تجسده فاننا نستطيع ان نرى الله في اكمل معنى ممكن في هذا العالم نرى في الرب يسوع المسيح وهوالله الأنسان مجداً كما لوحيد الآب (يوحنا 1 :14 ) غير ان هناك فقرات اخرى تقول الانسان لا يراني (الله ) ويعيش (خروج33 :20 )الله لم يره قط (يوحنا 1 :18 )الذي لم يره من الناس ولا يستطيع ان يراه (1 تيموثاوس6 :16 )الله لم يبصره (1 يوحنا 4 :12 الخ) انه امر صحيح انه لا يمكن لأحد ان يرى الله كاملاً بكل قوته ومجده ويعيش حتى ان وجود كائنات ملائكية اوقع خوفاً وخشوعاً كبيرين في قلوب الناس الأتقياء الى درجة قريبة من الموت ( دانيال 10 :5 .11) غير ان البشر رأوا الله فعندما طلب موسى ان يرى الله اجابه الانسان لا يراني ويعيش لكن الله دبر وسيلة لذلك وقال الله هوذا عندي مكان فتقف على الصخرة ويكون متى اجتاز مجدي أني اضعك في نقرة في الضخرة واسترك بيدي حتى اجتاز ثم ارفع يدي فتنظر ورائي واما وجهي فلا يرى (خروج33 :21 .23) وهكذا فقد رأى موسى الله وكذلك الامر نفسه مع يعقوب فبعد ان تصارع يعقوب مع انسان في ظهور مادي لله يقول الكتاب المقدس بانه جاهد مع الله (تكوين 32 :28) هوشع 12 : 3. 4 حيث يتضح ان الجهاد هو الصلاة لله قال يعقوب نظرت الله وجهاً لوجه ونجيت نفسي (تكوين 32 :30 ) لقد رأى موسى وهارون وناداب وابيهو مع سبعين شيخاً من شيوخ اسرائيل وقادتهم اله اسرائيل فرأوا الله خروج (24 :9. 11 ) كما قال والد شمشون الجبار نموت موتاً لأننا قد رأينا الله (قضاة 13 :22 ) وقال اشعياء النبي بعد ان تلقى رؤيا سماوية لله رأيت السيد ...لأن عيني قد رأتا الملك رب الجنود (اشعياء 6 : 1 .3 .5 )يوضح الوحي الألهي في (يوحنا 12 : 41 ) ان المقصود هنا هو يسوع قال اشعياء هذا حين رأى مجده وهكذا فان الصورة التي يقدمها لنا الكتاب المقدس هي ان الأنسان لا يستطيع ان يرى كل مجد الله وقوته ويبقى حياً غير ان الله قد شوهد بدرجة لم تستطع معها قدرتنا البشرية ان تدركــــه ...

37
نتنياهو متهماً إيران بالكذب: لن نسمح لها بإنتاج أسلحة نووية
 2019/07/01 12:26:04
 
شفق نيوز/ اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السلطات الإيرانية بالسعي للحصول على قنبلة نووية والكذب من أجل تحقيق ذلك، متعهدا بألا يسمح لإيران بامتلاك هذا السلاح.

وقال نتنياهو، خلال احتفالية لتكريم وحدات احتياط عسكرية متفوقة، أقيمت في مقر رئاسة الوزراء بالقدس، حسبما نقله مكتبه الإعلامي "أعلنت إيران اليوم أنها تخرق التزاما واضحا تعهدت به، عندما قامت بتخصيب اليورانيوم بكمية تجاوزت 300 كيلوغرام. إيران تمضي قدما بشكل ملموس نحو تصنيع الأسلحة النووية".

وأضاف "عندما كشفنا النقاب عن الأرشيف النووي السري الإيراني، أثبتنا أن الاتفاقية النووية التي أبرمت مع إيران بأكملها مبنية على كذبة كبيرة. حتى إيران تعترف بذلك الآن. وسيتم قريبا كشف النقاب عن المزيد من الأدلة التي ستثبت أن إيران كذبت طول الوقت".

وتابع نتنياهو "أقول مرة أخرى إن إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير الأسلحة النووية. وفي هذا اليوم، أقول لجميع الدول الأوروبية: التزموا بتعهداتكم".

وختم نتنياهو حديثه عن الموضوع بالقول "لقد التزمتم بالتحرك عند قيام إيران بخرق الاتفاقية النووية. قد التزمتم بتفعيل آلية العقوبات الأوتوماتيكية التي حددها مجلس الأمن. إذن، أقول لكم: قوموا بذلك".

وأعلنت إيران، في وقت سابق من اليوم، عن تجاوزها الحد المسموح لاحتياطاتها من اليورانيوم المخصب (300 كيلوغرام)، في إطار إجراءاتها الخاصة بخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من هذه الصفقة وفرضها عقوبات كثيرة موجعة على طهران.

38
ترامب "استأذن" ترامب كيم قبل العبور التاريخي.. والرد "كلمة واحدة"
 2019/06/30 05:19:10
 
شفق نيوز/ استأذن دونالد ترامب، الأحد، زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أونغ قبل عبور خط الحدود، كأول رئيس أميركي تطأ قدماه بيونغ يانغ.
وقال ترامب للصحفيين "لحظة وصولي خط الحدود سألت كيم إن كان بوسعي العبور"، فكان رد الزعيم الكوري الشمالي هذا "شرف".
وبات ترامب أول رئيس أميركي تطأ قدماه كوريا الشمالية، بعد ثوان من لقاء زعيمها كيم في المنطقة المنزوعة السلاح، بين الكوريتين.
وتصافح الطرفان في الجانب الكوري الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح، قبل أن يسيرا خطوات داخل أراضي الدولة الشيوعية المنعزلة، وفق ما أظهرت لقطات بثت على الهواء.
وذكر الرئيس الأميركي أنه "شعور رائع" أن تكون أول رئيس للولايات المتحدة يطأ كوريا الشمالية بقدميه، مشيدا بـ"الصداقة العظيمة" مع كيم.
واعتبر أن اللقاء مع الزعيم الكوري الشمالي "يوم عظيم بالنسبة للعالم".
وأكد ترامب أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اتفقا على استئناف المحادثات النووية المتوفقة، مضيفا أن فريقين من البلدين سيجريان لقاءات مرتبطة بالمفاوضات بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي في غضون "أسبوعين أو ثلاثة".

كما كشف أنه وجه الدعوة لكيم لزيارة البيت الأبيض، بينما لم يذكر موعد الزيارة المرتقبة، مكتفيا بالقول "سنتبادل الزيارة في الوقت المناسب".

وتوقفت المحادثات بين الدولتين، منذ قمة الزعيمين في فبراير الماضي، عندما أخفقا في تجاوز الخلافات بين مطالب أميركا لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي ومطالب بيونغ يانغ بتخفيف العقوبات.

39
متحدث يكشف انضمام المئات من العرب لمجموعة مسلحة جديدة لـpkk في العراق
2019/06/29 11:23:45
 
شفق نيوز/ ذكر المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها مزاحم الحويت يوم السبت ان قرابة 2500 شخص من ابناء القومية العربية انضموا الى صفوف مجموعة مسلحة شكلها حزب العمال الكوردستاني مؤخرا في قضاء سنجار المتنازع عليه بين اربيل وبغداد.

وقال الحويت لشفق نيوز، "نناشد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل لإنقاذ ابناء العرب الذين انتموا الى صفوف حزب العمال الكوردستاني الـPKK في سنجار".

واضاف ان "هناك اكثر من 2500 مقاتل من العرب انخرطوا في صفوف قوات الـPKK اذ تم تجنيدهم وغسل ادمغتهم  وكذلك تم نشرهم في المناطق سنجار وناحية القحطانية والمناطق المحاذية الى الحدود السورية".

وتابع الحويت ان "هناك جزءا كبيرا من المقاتلين العرب تم نقلهم الى جبال قنديل وقرجوغ ومناطق اخرى".

 وطالب المتحدث الحكومة العراقية "بإعادة ابنائهم الى اهلهم وعشائرهم ومناطقهم قبل فوات الاوان حيث اصبحوا اليوم تحت قوات ومنظمات ليست عراقية انما منظمات ارهابية ومرتزقة تعمل لصالح اجندات خارجية هدفها جر العراق الى محاربة دول خارجية وداخلية  وتدمير البلد وعرقلة عودة النازحين الى مناطقهم".

40
الجفاف يكشف قصرا لامبراطورية كوردية قرب الموصل
2019/06/28 06:04:00

شفق نيوز/ أعلنت جامعة توبنغن الألمانية، أن فريقا من علماء الآثار الألمان والكورد اكتشف قصرا عمره 3400 عاما ينتمي إلى إمبراطورية "ميتاني" التي توصف بـ"الغامضة".
وذكرت النسخة الإنجليزية من موقع دويتشه فيله الألماني أنه لولا الجفاف الذي أدى إلى انخفاض كبير في مستويات المياه في خزان سد الموصل لما تمكن الفريق من الوصول إلى الاكتشاف.
وقال حسن أحمد قاسم، عالم الآثار الكوردي في مديرية دهوك للآثار الذي عمل في الموقع، إن القصر يمثل "أحد أهم الاكتشافات الأثرية في المنطقة في العقود الأخيرة، ويوضح نجاح التعاون الكوردي الألماني".
وفي العام الماضي، أطلق فريق من علماء الآثار عملية إخلاء طارئة لإنقاذ حفنة من الآثار تعود لإمبراطورية "ميتاني" الغامضة، كشفها جفاف المياه على ضفاف نهر دجلة.
وقالت عالمة الآثار إيفانا بوليز من جامعة توبنغن، إن إمبراطورية ميتاني هي إحدى الإمبراطوريات غموضا في الشرق الأدنى القديم، وأضافت "حتى الآن لم يتم تحديد عاصمتها".
ولم يكن لدى الفريق سوى القليل من الوقت لإتمام هذا الاكتشاف مع ارتفاع منسوب المياه. وداخل القصر، اكتشف الفريق ما لا يقل عن 10 ألواح طينية منقوش عليها كتابات مسمارية.
وقالت بوليز: "لقد وجدنا أيضا بقايا من الدهانات الجدارية بألوان زاهية من الأحمر والأزرق. في الألفية الثانية قبل الميلاد، ربما كانت الجداريات سمة نموذجية للقصور في الشرق الأدنى القديم، لكن نادرا ما نجدها محفوظة".
ويحاول فريق من الباحثين في ألمانيا الآن تفسير المكتوب على الألواح المسمارية، في أمل أن تكشف المزيد عن إمبراطورية ميتاني التي سيطرت على الحياة في أجزاء من سوريا وشمال بلاد ما بين النهرين.

41
محافظة عراقية تحذر من عصابات منظمة بلباس خليجي تحتال بعملات بلا قيمة
2019/06/28 10:41:49
 
شفق نيوز/ اصدرت قيادة شرطة كربلاء يوم الجمعة تحذيرا من عصابات النصب والاحتيال المنظمة باللباس الخليجي التي تُصرّف عملات بلا قيمة بملايين الدنانير.

وكان الشرطة قد القت القبض مؤخرا على عصابة نصب واحتيال منظمة مسبقاً مكونة من ثلاثة متهمين في منطقة الاسكان ينتحلون صفة أشخاص خليجيين مدعين انهم يعملون في منظمات إنسانية لإيهام الناس بأنهم من خارج البلد ويحملون معهم عملات أجنبيه ليست ذات قيمة أو منتهية صلاحية التعامل بها ويستبدلونها بالعملة العراقية بحجة توزيعها على الناس الفقراء والمتعففين تاركين خلفهم الضحايا ،

وقالت قيادة الشرطة في بيان اليوم انها "تحذر من هكذا عصابة منظمة يتكلمون باللهجة الخليجية والعربية وبصحبتهم نساء حيث يقومون بالنصب والاحتيال على المواطنين بطرق وأساليب عديدة ومختلفة بحجة أنهم منظمات إنسانية ولديهم اموال من العملة الأجنبية الصعبة يرومون تصريفها لتقديم الدعم والإغاثة للعوائل الفقيرة والمتعففة"، موضحة ان "هذه العملات بلا قيمة ويكون اغلب الضحايا من المواطنين اللذين قادهم الطمع إلى الوقوع في فخ هذه العصابة التي يرتدي غالباً افرادها الزي الخليجي".

ودعت قيادة شرطة كربلاء "الأهالي والزائرين كافة الى عدم التعامل مع الاشخاص الغرباء في الامور المالية والتعامل فقط مع المصارف والبورصات الاصولية والقانونية المعرفة خشية وقوعهم ضحية هذه العصابات والابلاغ الفوري عن اي حالة تجلب الشك او الاشخاص الغرباء الى اقرب دورية او مركز امني او الإتصال على الخط الساخن(١٠٤) المجاني ومن جميع الخطوط".

42
مصادر امريكية: الهجمات الأخيرة على أنابيب النفط في السعودية مصدرها العراق
2019/06/28 12:23:35
 
شفق نيوز/ ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة أن مسؤولين أمريكيين خلصوا إلى أن الهجوم بطائرات مسيرة على صناعة النفط السعودية في شهر مايو أيار كان مصدره العراق وليس اليمن مما دفع مسؤولين عراقيين لمطالبة واشنطن بمزيد من المعلومات التي تدعم هذا الزعم.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين أمريكيين مطلعين على معلومات المخابرات بشأن الهجمات التي تمت بطائرات مسيرة في مايو أيار قالوا إن مصدرها جنوب العراق موضحة أن ذلك يشير على الأرجح إلى فصائل بالمنطقة مدعومة من إيران.

43
أساقفة جدد في الكنيسة الكلدانية
أساقفة جدد في الكنيسة الكلدانية

اعلام البطريركية

صادق قداسة البابا فرنسيس نهار الخميس 18 كانون الاول 2018 على انتخاب السينودس الكلداني للأساقفة المنعقد 7-13 اب 2018 الاتية أسماؤهم:

المطران رمزي كرمو، رئيسا لأساقفة ديار بكر (اسطنبول) للكلدان

عائلته تنحدر من بلدة تلكيف القريبة من الموصل، لكنه من مواليد زاخو 1945. سيم كاهناً في فرنسا عام 1975. ينتمي الى جمعية كهنة البرادو التي أسسها الطوباوي أنطوان شفرييه. ورُسم أسقفاً معاوناً لأبرشية طهران الكلدانية عام 1996 ثم تسلم مسؤولية الأبرشية عام 1999. واُنتخب زائراً رسولياً على الكلدان في أوروبا للفترة من 2013 الى 2016.

يتكلم اللغات: الكلدانية – السريانية والعربية والفارسية والفرنسية والإنكليزية.

  الاب نجيب ميخائيل الدومنيكي: رئيس أساقفة الموصل وعقرة

عائلته منحدرة من قرية سناط التابعة لقضاء زاخو، لكنه من مواليد الموصل 9 أيلول 1955، خريج معهد النفط. دخل الى دير الإباء الدومنيكان ودرس في فرنسا اللفلسفة واللاهوت ورسم كاهنا في 16 أيار 1987 في باريس بوضع يد الطوباوي  بيار كلافري، أسقف هران  في الجزائر الذي استشهد في  1/8/ 1996

حاصل على دبلوم الدراسات العليا (DESU)، في اللاهوت العملي والتواصل،  وماجستير في اللاهوت الكاثوليكي (DSTC).

مسؤول أرشيف دير الدومنيكان في الموصل والمدير المؤسس لمركز المخطوطات الشرقية الرقمي في العراق (CNMO) منذ 1990.

استاذ اللاهوت الرعائي في كلية بابل  الحبرية للفلسفة اللاهوت.

ويهيئ للدكتوراه في جامعة فريبورك السويسرية عن الايزيدية والديانات التوحيدية.

ساعد لاجئي الموصل كثيراً خلال مأساة الموصل. ولديه العديد من العلاقات في الداخل والخارج . هو ابن الموصل وعاش فيها ويعرف المدينة والشعب.

كما هو محترم ومعروف من قبل المسلمين.

 يتكلم العربية و الكلدانية – السريانية والفرنسية والإنكليزية.

 الاب روبرت سعيد جرجيس، معاون بطريركي

 عائلته تنحدر من القوش التابعة لمحافظة الموصل، وهو من مواليد بغداد 23 تشربن الاول 1973، حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب البيطري – جامعة بغداد عام 1996. ورسامته الكهنوتية كانت 27 نيسان 2008 بوضع يد البابا بندكتوس السادس عشر في كاتدرائية مار بطرس – روما، وحاصل على ماجستير في الكتاب المقدس من المعهد الحبري – روما 2010 .

أستاذ في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت وفي معهد التثقيف المسيحي، وخدم في كنيسة الانتقال بالمنصور منذ نيسان 2011 وفي تشرين الاول 2018 عينه غبطة البطريرك ساكو مسؤول كاتدرائية مار يوسف – الكرادة، ويعمل منذ سنوات في السفارة البابوية، ورجل حوار وعلاقات في مجتمع بغداد وله مقالات كتابية عديدة في مجلة نجم المشرق والفكر المسيحي.

يتكلم العربية والكلدانية – السريانية والإيطالية والإنكليزية.

  البطريركية تقدم التهاني الى سيادة المطران رمزي كرمو بمنصبه الجديد وتهنيء الاسقفين المنتخبين وترافقهما في صلاتها كل هذه الأيام التي تسبق رسامتهما في  يوم الجمعة المصادف 18 كانون الثاني 2018 الساعة العاشرة صباحاً في كاتدرائية مار يوسف / الكرادة – بغداد.


44
موضوع مثلث الرحمات المطران مار بولس فرج رحو

 اعلام البطريركية

 كثرت الانتقادات والتعليقات، حول قرار المحكمة العراقية المتعلق بقاتل المثلث الرحمات المطران مار بولس فرج رحو، وذلك على اثر مقالين نشرهما ابن عمه  د. غازي رحو على موقع عنكاوا كوم. ومعظم هذه الانتقادات صادرة من اشخاص مقيمين في بلدان الاغتراب، يفتقرون الى المعلومات الموضوعية الدقيقة. لذا يود اعلام البطريركية بيان ما يأتي:

 1. على ضوء مقالَي د. غازي رحو على موقع عنكاوا كوم، طلب غبطة ابينا البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو من سيادة المطران شليمون وردوني لكونه الشاهد والمفاوض في موضوع اختطاف المطران بولس فرج رحو، ليوضح حقيقة الأمور. وهذا ما حصل وتم نشره على موقع البطريركية.

 2. بيان المحكمة العراقية كان مبهما، فلا يشيرالى اسم القس المقتول ولا الى درجته. فلا نعرف كيف علم الدكتور غازي رحو، انه المطران فرج، قد يكون  المقتول هو الاب بولس اسكندر او رغيد كني او الشيخ الإنجيلي منذر السقا والثلاثة  هم من الموصل!

 3. لا نفهم لماذا اقحم د. غازي اسم السيدة نادية مراد في الموضوع، ومتحسرا على عدم وجود سيدة مسيحية بمستواها. وبصراحة يعد هذا استخفافا بالمكون المسيحي وبالكنيسة الكلدانية، واهانة. لأن ما قامت به الكنيسة الكلدانية من خدمات لم تفعله أية جهة أخرى. فقد حملت صوت المسيحيين الى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول عديدة وطالبت بحمايتهم وحماية حقوقهم، وأيضاً على المستوى العراقي لم تقصّر ابدا، خصوصاً اثناء تهجير المسيحيين من الموصل وبلدات سهل نينوى، إذ اسكنت 120,000 مهجَّر واطعمَتهم وانشأتْ لهم مدارس وعيادات وتكفلت حالياً بعملية اعمار اديارهم؟ اما الانتقادت الرخيصة والافتراءات على هذا وذاك ، فليس بالأمر الجديد. من له معطيات دقيقة فليات بالدليل.

 4. الكنيسة والمطران شليمون وردوني بالذات بذلا جهوداً جبارة لإنقاذ حياة المطران المرحوم، لكن لم يفلحا بسبب قسوة الخاطفين والوضع الأمني آنذاك في الموصل. المطران وردوني قال لهم بالحرف الواحد: اتركوه وخذوني رهينة بدلاً عنه!  ماذا يقول أكثر من هذا؟ كما أنه بقي في الموصل يتابع الامر ليل نهار. وهنا نسأل اين كان اهله؟

 5. الأخت الراهبة “الشجاعة” عطور هي التي سلمت فدية عنه قدرها  200,000  مائتا الف دولار، والتي اخذها المختطفون دون ان يحرروا المطران المرحوم، لربما لأنه كان قد فقد الحياة بسبب جلطة قلبية. ونقل جثته  كل من الاخت عطور والشماس طالب الى الطب العدلي، الذي بين سبب وفاته بجلطة قلبية لفقدان الدواء.

 6. قرار المحكمة غير مقبول، فالخاطفون كانوا كثيرين وقد قتلوا الحراس وسائق المطران عن قصد، وهم مسؤولون عن وفاة المطران فرج. الكنيسة سوف تتابع الامر عندما يكون هناك استقرار وقانون … ويتوهم من يتصور البطريركية دولة أو يعتقد ان البطريرك قادر على عمل المعجزات، الله وحده يعمل المعجزة. يكفي انه والأساقفة الاخرون ضحوا بحياتهم من اجل خدمة الناس والحمد لله قد خلّصوا حياة العديدين من الموت! لكن، رضى الناس غاية لا تدرك.

 7. لأهله كل الحق في مطالبة الحكومة بحقهم وبالتعويض. وعلى علمنا لا احد من اهله اتى الى العراق وأعطى شهادته امام المحكمة.

 8.  د. غازي رحو أرسل الى الموقع البطريركي رداً على توضيح المطران شليمون، لكن البطريركية رفضت نشره، لان الموقع هو لسان حال البطريركية وليس منبراً حراً. لكنه قام بالتالي بإرساله الى عدة اشخاص، فامطرونا بوابل من الانتقادات والمطالبات!

 9. البطريركية تؤمن ان المطران فرج مات شهيداً مهما كانت طريقة وفاته، فهو اختُطِف وقُتِل سائقه وحراسه، وعلى هذا الأساس قدمت البطريركية دعوى لإعلان تطويبه مع الشهداء الاخرين وتحملت كل النفقات. في الكنيسة لا يوجد “سيد الشهداء”، هذا تعبير غير مسيحي! فالشهداء كلهم بنفس القدر ودمهم ثمين، واستشهادهم كنز لها. ماذا نقول عن الأساقفة الشهداء الفطاحل مثل ادي شير وتوما اودو ويعقوب ابراهام والعديد من الكهنة والرهبان والراهبات ومؤمنين عاديين، كلهم نقدرهم ونجلهم، لان دماءهم  بذار ايمان لنا.

 هذه الانتقادات غير المسؤولة محزنة ومخجلة خصوصا عندما تصدر من اشخاص هم أبناء الكنيسة الكلدانية ويدعون انهم مؤمنون وحريصون عليها؟

نقول لهم وللجميع: ان البطريركية مصممة على المضيء قدما في خدمتها الى النهاية، وان انتقاداتهم لن توثر عليها قيد شعرة. كل همها ان تخدم  الجميع بتجرد وبضمير مرتاح.

ملأحظة / ألى جميع الأخوة الأفاضل لأهمية الأيضاح ألمنشور في موقع ألبطريركية المؤقر أرتئيت نقله ألى هذا ألمنبر لتبان ألحقيقة وانا شخصياً ليس لي أي أرتباط بألموقع لا من بعيد ولا من قريب : وألرب يبارك ألجميع

45
رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين



 أيتها الأخوات، أيها الإخوة الأعزاء

السلام معكم،

أعودُ الى العراق بسرورٍ، حاملاً معي الكثيرَ من المشاعر. لقد كنتُ في حضرة البابا فرنسيس بمناسبة الاحتفال بمنحي القبعة الكاردينالية، وكذلك في اجتماع البطاركة الشرقيين في مدينة باري Bari، وحمّلني ان انقلَ الى كلِّ العراقيين تحياتِه، وتضامنَه معهم، مؤكدا صلاتَه من أجل ان يعمّ بلدَنا السلام والاستقرار والازدهار.

المجد لله وحده على نعمه الكثيرة، وعلى رعايته لنا، والشكر لقداسة البابا فرنسيس على تسميته مواطناً عراقيا “كردينالا” وتحميله اياه رسالةً كبيرة.

 هذه الرسالة بالنسبة لي، هي أن أكون في خدمة بلدي المنكوب، إنها في خدمة الجميع من دون استثناء، كما يفعل البابا فرنسيس على الصعيد العالمي. أدرك تماماً أن تسميتي كردينالاً، اذ تضع على عاتقي المزيد من المسؤولية في الكنيسة الجامعة، ستمنحني دعماً وزخماً، ومساحةً أوسع لهذه الخدمة، بحيثُ اعمل مع كلِّ المخلصين  لتحقيق العناوين الكبرى التي نتطلع جميعا اليها.

ان الثوب الأحمر والقبعة الحمراء اللذين يرتديهما الكردينال يرمزان الى الشهادة، وفي بلدنا المُمتَحن أكثر من مرّة يرمزان واقعياً الى دماء الشهداء العديدين التي سُفِكتْ على تربتنا، ومن كل المكونات. اللون الأحمر يرمز أيضاً الى الحبّ، الذي ينبغي أن يُلهبَ قلبَ من يرتديه، لكي يبذل ذاته حتى النهاية من أجل الذين يحبّهم.

إني بهذه المناسبة، أجدد للعراقيين عهدي كما فعلتُ في بطريركيتي، بتعامل مباشر وصريح، بأن أكون أخاً وخادماً للجميع، وأن أبذلَ قُصارى جهدي، متّكلاً على بركة الله، ومتعاوناً مع كل الطيبين، من أجل تمتين الوحدة الوطنية، والشركة بين العراقيين، وتعزيز العيش المشترك، وإشاعة ثقافة الحوار والتفاهم ، وإيجاد بيئة أفضل مبنيّة على المحبّة والعدالة والمساواة، والحرية والكرامة والسلام. إذ لا مستقبل لنا من دون السلام والعيش المشترك، معا نكون أو لا نكون.

وبهذه المناسبة ادعو المرجعيات الدينية المسلمة والمسيحية ومن الديانات الأخرى الى ان نكون رموزاً وطنيًّة ندعم  المصالحة المجتمعية، والسلام والاستقرار، ومكافحة التطرف والعنف، فالدين والعنف يتعارضان.

كما اُهيب بالسياسيين العراقيين الى المصالحة الحقيقية وطيّ صفحة الماضي، لتكفّ هذه الحروب “بالوكالة” على أرضنا التي دمرت البشر والحجر، علينا ان نحافظ على بلدنا ووحدتنا، فالوطن لا يبنى بالمحاصصة والطائفية والمصالح الذاتية، انما على المواطنة المتساوية والكاملة. لذلك ادعو كل الأطراف الى الاسراع في تشكيل الحكومة المنتظرة القوية وفق الدستور، حكومة تضع استراتيجية عامة للتنمية تنهض بالخدمات والاقتصاد وتحارب الفساد. وان تأخير تشكيلها يضعف عمل المؤسسات ويؤثر سلبا على الأوضاع الأمنية والخدمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

كذلك ادعو المتظاهرين الى الحفاظ على سلمية التظاهر، والالتزام بمطالبهم المشروعة، وعدم  الانجرار الى الاعتداء على الممتلكات الخاصة ومؤسسات الدولة، مما يعقد الأمور، وعلى الحكومة حمايتهم وتلبية مطالبهم.

عسى أن تتغلب علامات الرجاء على قسوة ظروفنا وتعبنا وقلقنا، ونبقى نفتخر بالانتماء الى وطننا.

وفي الختام أود أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى جميع المهنئين والمستقبلين والأصدقاء.

عشتم وعاش العراق

46
تيريزا ماي: لا بديل عن استخدام القوة العسكرية بسوريا

العربية.نت، وكالات
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، السبت، ألا بديل عن استخدام القوة العسكرية في #سوريا.

وأضافت ماي إنها ضربة محدودة وضد أهداف معنية ولا تمثل تصعيداً آخر للتوترات في المنطقة.

واضافت رئيسة الوزراء البريطانية إنها سمحت للقوات البريطانية بالقيام بعمليات منسقة ضد أهداف محددة في سوريا، مشيرة إلى أنه لا يمكن السماح بأن يصبح استخدام الكيمياوي أمراً طبيعياً.

47
ترامب: عملية عسكرية جارية بسوريا بتنسيق مع لندن وباريس

العربية.نت، وكالات
قال الرئيس الأميركي دومالد ترمب، صباح السبت، إن عملية عسكرية تجري حالياً بالتنسيق مع بريطانيا وفرنسا، مشيراً إلى أن هجوم #دوما الكيمياوي تصعيد خطير.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن العمليات الجارية جاءت بسبب فشل روسيا في منع الأسد من استخدام الكيمياوي.

وحذر الرئيس الأميركي روسيا وإيران بخصوص علاقاتهما بالنظام السوري، مشيراً إلى أن أميركا لا تسعى لوجود لأجل غير مسمى في سوريا.

وكانت شبكة "فوكس نيوز" نقلت، في الساعات الأولى من صباح السبت، عن مسؤول بالإدارة الأميركية قوله إن أميركا قررت ضرب #سوريا.

من جانبه، عدّل نائب الرئيس الأميركي مايك بنس برنامج زيارته لعاصمة البيرو.

وفي الأيام الماضية تناقش ترمب مع كبار مستشاريه العسكريين وتحدث إلى حليفتي بلاده، فرنسا وبريطانيا، من أجل اتخاذ قرار بشأن الإجراء الذي يجب اعتماده بعد الهجوم الكيمياوي المفترض في دوما السورية.

48
المسيحيون يؤمنون أن الكتاب المقدس موحي به من الله، وأنه كلمة الله التي بلا عيب ، وأن تعاليم الكتاب المقدس هي السلطة العليا لحياة المسيحي (تيموثاوس الثانية 16:3، وبطرس الثانية 20:1- 21). وايضا يؤمن المسيحيون بأن الله واحد ويظهر لنا شخصه من خلال الثالوث الأقدس : الآب، والأبن (يسوع المسيح)، والروح القدس .

ويؤمن المسيحيون بأن الأنسان قد خلق ليتمتع بعلاقة مع الله، ولكن الخطيئة تفصل كل البشر عن الله (رومية 12:5، ورومية 23:3). وتعلم المسيحية أن يسوع المسيح عاش علي الأرض بكامل ألوهيته ولكن في صورة انسان (فيليبي 6:2 -11)، ومات علي الصليب، وأن المسيح دفن، ولكنه قام من بين الأموات، والأن يعيش علي يمين الآب، كشفيع للبشر الي الأبد (عبرانيين25:7). وتعلن المسيحية أن موت المسيح علي الصليب كان كافيا لدفع ثمن الخطيئة والدين الواجب علي البشر بصورة كاملة وأن بموته تم مصالحة الله مع الانسان واعادة علاقته معه (عبرانيين 11:9 -14، وعبرانيين 10:10، ورومية 23:6، ورومية 8:5).

لكي نخلص، يحب علينا أن نضع ثقتنا وايماننا في الله وعمله علي الصليب من أجلنا. ان آمن أحد بأن المسيح مات علي الصليب بدلا عنه وأنه بذلك دفع ثمن ذنوبه، وأنه قام من الأموات، فهذا الشخص قد نال الخلاص. لا يمكن أن يفعل أي شخص أي شيء للحصول علي الخلاص. لا يمكن أن يكون أي أحد "صالح" بمجرد أعماله، لأننا كلنا خطاة (أشعياء 4:64-7، وأشعياء 6:53). ثانيا، لا يوجد أي شيء أخر يحتاج اليه الأنسان. فالله أكمل عمله. و من كلمات الرب يسوع علي الصليب قال: "قد أكمل" (يوحنا 30:19).

وبما أنه لا يمكن للانسان أن يحصل علي الخلاص بأعماله ولكن بمجرد وضع ثقته وايمانه في الله، فبنفس الطريقة لا يستطيع الأنسان أن يفقد خلاصه بأعماله. يوحنا 27:10-29 يقول: "خرافي تصغي لصوتي، وأنها أعرفها وهي تتبعني، وأعطيها حياة أبدية، فلا تهلك الي الأبد، ولا ينتزعها أحد من يدي. ان الآب الذي أعطاني اياها هو أعظم من الجميع، ولا يقدر أحد أن ينتزع من يد الآب شيئا ".

ربما يفكر البعض، "هذا رائع، بما أنني حصلت علي الخلاص، فيمكنني أن أفعل ما أريده، ولن أفقد خلاصي!" ولكن الخلاص هو ليس الحرية أن تفعل ما تريد. الخلاص هو التحرر من الطبيعة الخاطئة، والتفرغ للتمتع بعلاقة حقيقية مع الله. وطالما يعيش المؤمنون علي الأرض فمن المؤكد أنهم سيواجهون صراعا مع الجسد والخطيئة. الخطيئة تحول بين الانسان وبين التمتع بالعلاقة التي يرغبها الله معه. ولكن المسيحي المؤمن يمكنه الانتصار علي الخطيئة بدراسة وتطبيق وصايا الله  في حياته، وبالخضوع للروح القدس فمن خلال ذلك يسمح الانسان لله بقيادة حياته في كل الظروف . وعليه ياأخوتي وسادتي ألكرام من كتاب شعبنا فالخلاص ليس بمعنى ان تفعل ما تريد وانما التحرر من الخطيئة والتمتع بمحبة الله والاطاعة لوصاياه بصراحة انا كل يوم ادخل الى هذا المنتدى واراقب ما يدور وما يكتب البعض من كتابنا الاكارم وكأننا اعداء للبعض الآشوري يكتب موضوعاً يحاول ان يقصي ويستفز اخيه الكلداني ياتينا بأيات من الكتاب المقدس مستنداً عليها من اقاويل قيلت من قديم وفي زمن النبي اشعياء مثل ويضرب الرب مصر ضارباً فشافيا، فيرجعون الى الرب فيستجيب لهم ويشفيهم . وفي ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجيء ... وهو الذي ينشر مثل هذا الكلام   هو نفسه  بعيد كل البعد عن مفهوم الحقيقي للمسيحية والغاية من كتابته هو الكيد من اخيه الكلداني والحالة نفسها عن اخينا الكاتب الكلداني فالآشوري يصور نفسه على انه من احفاد الأمبراطورية الآشوريّة والكلداني يصور نفسه على نفس الحالة كل هذه المهاترات والسجالات والتعصب للقومية لا تنفع شعبنا بقدر وزن قطعة قطن
 صغيرة شعبنا في العراق اصبح في خبر كان والبعض يومياً من كتاب شعبنا  يتصارعون ويتجادلون ويسيئون للبعض كنائسنا الأغلب منها اقفلت لعدم وجود الرعية والمد الطائفي وصل الى بلدات شعبنا وحزب الدعوة الاسلامية يفتح مقراً له في بلدة قرقرش المسيحيّة https://www.youtube.com/watch?v=jI0P3Sexhh8
والشيء الاغرب هو افتتاح مدرسة بأسم الخميني في برطله
 https://www.youtube.com/watch?v=VRfejVHvqXM
وبعد كل الذي يجري من مأساة ظالمة وقاهرة لشعبنا وأنتم يا من تدعون المسيحية وانتم بعيدون عنها بعد السماء عن الارض مستمرون في نهجكم الغير صحيح وتناسيتهم انكم اخوة للبعض بمعمودية واحدة مقدسة فعندما تعمذتم لبستكم المسيح واصبحتم اولاد الله كما يدعونا فاذاً كلداني اشوري سرياني جميعنا واحد وسنقف يوماً امام الديان العادل لينال كل واحد جزاء ما اقترفه بحق اخوته الرب يسوع اوصانا وقال وصية جديدة اعطيكم اياه وهي ان تحبوا بعظكم بعض مثلما انا احببتكم فهل سمعتم وحفظتم الوصية ..؟؟ يقول الكتاب المقدس {
"إِذاً إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ. الأَشْيَاءُ الْعَتِيقَةُ قَدْ مَضَتْ. هُوَذَا الْكُلُّ قَدْ صَارَ جَدِيداً" (كورنثوس الثانية 5: 17)؛ "لأَنَّ اللهَ لَمْ يُعْطِنَا رُوحَ الْفَشَلِ، بَلْ رُوحَ الْقُوَّةِ وَالْمَحَبَّةِ وَالنُّصْحِ" (تيموثاؤس الثانية 1: 7)؛ "أَسْتَطِيعُ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ الَّذِي يُقَوِّينِي" (فيلبي 4: 13)؛ قال السيد المسيح: "أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هَذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ ..."(يوحنا 15: 5)؛ "الْحَيَاةَ هِيَ الْمَسِيحُ وَالْمَوْتُ هُوَ رِبْحٌ" (فيلبي 1: 21)؛ "وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الأَشْيَاءِ تَعْمَلُ مَعاً لِلْخَيْرِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ اللهَ الَّذِينَ هُمْ مَدْعُوُّونَ حَسَبَ قَصْدِهِ" (رومية 8: } فاتركوا يأ سادتي وياأحبتي ألكرام من كتاب شعبنا الحقد والغل والكره من قلوبكم وكونوا اخوة تجمعكم المحبة والسلام والوئام فأن لم نتوحد في الكلمة سننتهي ..
 كولوسي ٣: ١٥

وَلْيَمْلِكْ فِي قُلُوبِكُمْ سَلاَمُ اللهِ الَّذِي إِلَيْهِ دُعِيتُمْ فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ، وَكُونُوا شَاكِرِينَ.

المزامير ٨٥: ٨

إِنِّي أَسْمَعُ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ اللهُ الرَّبُّ، لأَنَّهُ يَتَكَلَّمُ بِالسَّلاَمِ لِشَعْبِهِ وَلأَتْقِيَائِهِ، فَلاَ يَرْجِعُنَّ إِلَى الْحَمَاقَةِ.

فيليبي ٤: ٧

وَسَلاَمُ اللهِ الَّذِي يَفُوقُ كُلَّ عَقْل، يَحْفَظُ قُلُوبَكُمْ وَأَفْكَارَكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.

أشعياء ٣٢: ١٧

وَيَكُونُ صُنْعُ الْعَدْلِ سَلاَمًا، وَعَمَلُ الْعَدْلِ سُكُونًا وَطُمَأْنِينَةً إِلَى الأَبَدِ.

لوقا ٧: ٥٠

فَقَالَ لِلْمَرْأَةِ:«إِيمَانُكِ قَدْ خَلَّصَكِ، اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ».

المزامير ٣٧: ٣٧

لاَحِظِ الْكَامِلَ وَانْظُرِ الْمُسْتَقِيمَ، فَإِنَّ الْعَقِبَ لإِنْسَانِ السَّلاَمَةِ.

2 تسالونيكي ٣: ١٦

وَرَبُّ السَّلاَمِ نَفْسُهُ يُعْطِيكُمُ السَّلاَمَ دَائِمًا مِنْ كُلِّ وَجْهٍ. الرَّبُّ مَعَ جَمِيعِكُمْ.

يوحنا ١٤: ٢٧

«سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ.
أملي وغايتي من كتابة هذا ألموضوع ان الجميع يكفوا ويدركوا جيداً ان لم نكن واحداً سوف ننتهي سويتاً
وألرب يبارك ويحفظ ألجميع





49
عاجل.. كوردستان تعلن رسميا اجراء استفتاء الاستقلال بموعده وترسل وفدا الى بغداد
 شفق نيوز   
 منذ 3 ساعات
شفق نيوز/ اعلن المجلس الاعلى للاستفتاء في اقليم كوردستان، عن اجراء استفتاء الاستقلال بموعده في 25 من الشهر الجاري
وذكر بيان عقب اجتماع للمجلس اليوم الخميس، " اذا لم نحصل على ضمانات كاملة للاستقلال فان الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد الاثنين المقبل".
واضاف "ان جميع الابواب مفتوحة وبكل الطرق للحوار مع بغداد. وسيتم ارسال وفد اليها من المجلس الاعلى للاستفتاء يوم السبت 23-9".

وقرر المجلس ان تقوم سكرتاريته بنشر تقريريه عن مشروع حقوق المكونات واعلان المبادئ العامة لدولة كوردستان المستقلة قبل 25 ايلول 2017.
وعرضت الأمم المتحدة على رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني العدول عن الاستفتاء حول استقلال الإقليم، في مقابل المساعدة على التوصل لاتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل.
وبحسب الوثيقة التي قدمها المبعوث الأممي إلى العراق يان كوبيش، الخميس الماضي، فإن المقترح يقضي بشروع الحكومة العراقية وحكومة الإقليم على الفور بـ"مفاوضات منظمة، حثيثة ، ومكثفة (...) من دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح على سبل حل كل المشاكل، تتناول المبادئ والترتيبات التي ستحدد العلاقات المستقبلية والتعاون بين بغداد وأربيل

50
محافظ بغداد يزف بشرى سارة لسكان العاصمة
شفق نيوز/ اعلن محافظ بغداد عطوان العطواني يوم الخميس عن حصوله على موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي بتنفيذ 9 مشاريع من مجموعة 16 قدمت من قبل حكومته كخطة عمل ضمن مشاريع عام 2017.

ووصف العطواني في تصريح صحفي ورد لشفق نيوز، هذه المشاريع بـ"البشرى لاهالي العاصمة كونها تعد من اهم المشاريع الاستراتيجية وفِي حال إنجازها ستنهي الأزمة الخدمية في أطراف العاصمة".

وأوضح أن "أبرز هذه المشاريع هي (مشروع مجاري النهروان)، (مشروع إكساء ناحية الجسر واكمال مشروع المجاري)، (مشروع مجاري وإكساء الحسينية وابي غريب والتاجي سبع البور)، إضافة الى (إكساء قضاء المحمودية)".

وأضاف العطواني أنه احال موافقة رئيس الوزراء الى وزير التخطيط بعد عقد لقاء مع وزير التخطيط سلمان الجميلي للحصول على الموافقة بتنفيذها خلال هذا العام.

وأشار إلى أن الوزير أرسل كتاب رئيس الوزراء الى الوكيل الفني واعدا باكمال الموافقات النهائية خلال الأسبوع المقبل.

51
الحرس الثوري الإيراني يعلن اختراق مراكز قيادة الجيش الأمريكي في سوريا والعراق

بغداد/البغدادية نيوز..أكد قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني اللواء أمير علي حاجي زادة أن قواته تمكنت من اختراق مراكز قيادة الجيش الأمريكي في سوريا والعراق.

وحسب “روسيا اليوم” أضاف أمير أن”الحرس الثوري أصبح يشرف بالكامل على ما يدور في هذه المراكز القيادية، مؤكداً أن “العالم بانتظار فضيحة كبرى للأمريكيين في حال كشفنا عن الوثائق التي حصلنا عليها”.

ومن ناحية أخرى أكد حاجي زادة أن” إيران تمتلك قنبلة تزن 10 أطنان وتدعى أبو القنابل ويمكن إطلاقها من طائرة إيلوشين وهي ذات قدرة تدميرية هائلة

52
بالصور.. إحباط هجوم انتحاري في بغداد

شفق نيوز   
 منذ 3 ساعات
شفق نيوز/ أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن احباط هجوم انتحاري يوم الثلاثاء عبر سيارة مفخخة يقودها انتحاري في العاصمة بغداد.

وقال المتحدث باسم الداخلية العميد سعد معن في بيان ورد لشفق نيوز، إن "يقضة القوات الامنية في سيطرة 75 جنوبي العاصمة بغداد تحبط محاولة ﻻدخال عجلة مفخخة نوع برس".

وأضاف ان "القوات الأمنية ألقت القبض على السائق اﻻرهاربي الذي كان يقودها وتعمل على معالجة العجلة دون خسائر".








53
العبادي يعلن موقف بغداد من انضمام كركوك للاستفتاء

شفق نيوز   
 53 دقائق مضت
شفق نيوز/ قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الثلاثاء إن قرار مشاركة محافظة كركوك في استفتاء استقلال اقليم كوردستان عن العراق "خاطئ".

جاء حديث العبادي في المؤتمر الصحفي الاسبوعي الذي انعقد في أعقاب اجتماع لحكومته.

وقال العبادي في المؤتمر الذي تابعته شفق نيوز، إن قرار مجلس محافظة كركوك بمشاركة المحافظة في استفتاء استقلال إقليم كوردستان أمر "خاطئ".

وكان مجلس محافظة كركوك قد صوت في وقت سابق اليوم لصالح المشاركة في الاستفتاء المقرر في 25 أيلول المقبل خلال جلسة شهدت مقاطعة الجبهة التركمانية والكتلة العربية.

54
بالصور.. عشرات الدواعش يسلمون انفسهم الى البيشمركة بعد هروبهم من تلعفر




55
واشنطن تراجع معاقبة حزب الله تحسبا لفشل الدولة في لبنان

تعديلات مقترحة على العقوبات الأميركية لتجنب زعزعة الاقتصاد اللبناني واستهداف اعضاء الحزب التابع لإيران دون حركة أمل.
ميدل ايست أونلاين
بيروت - قالت مصادر بنكية وسياسية إنه تم تعديل مقترحات لتشديد العقوبات الأميركية على جماعة حزب الله بما يكفي للتخفيف من حدة المخاوف من أن يلحق ضرر بالاقتصاد اللبناني فيما يمثل إشارة الى أن واشنطن تنظر بجدية للمخاوف على استقرار لبنان.

غير أن شخصيات مصرفية اشارت الى أن السلطات اللبنانية يجب ألا تستكين لذلك لأنه لا يمكن التنبؤ في المستقبل بموقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من إيران وحلفائها ولأن مشروع قانون العقوبات لن يخضع للبحث والتصويت إلى أن يعود الكونغرس للانعقاد في الخريف، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز للانباء.

وعندما بدأ تداول مسودات قيل إنها خطط أميركية لتوسيع التشريعات الخاصة بالعقوبات على حزب الله في لبنان في وقت سابق من العام الحالي، حذرت وسائل الإعلام المحلية من عواقب وخيمة على الاقتصاد اللبناني الضعيف والتشرذم السياسي ذي الطابع الطائفي.

ومبعث الخوف الرئيسي لدى السلطات اللبنانية هو احتمال أن تعتبر بنوك المراسلة الأميركية أن المعاملات مع البنوك اللبنانية تمثل مجازفة. وتواجه البنوك الأميركية غرامات ضخمة إذا تبين أنها تتعامل مع أشخاص أو شركات مفروض عليها عقوبات.

فسيمثل ذلك إضعافا للاقتصاد الذي يعتمد على الودائع الدولارية التي يحولها اللبنانيون في الخارج.

وقد مارست الحكومة اللبنانية والبنك المركزي والبنوك الخاصة ضغوطا كبيرة على الساسة والبنوك في الولايات المتحدة هذا العام ومازالت تمارس ضغوطها لإقناع واشنطن بالموازنة بين موقفها المتشدد المناهض لحزب الله وضرورة الحفاظ على الاستقرار.

وكانت الرسالة الأساسية في هذا الصدد هي أن آخر ما تحتاج إليه الولايات المتحدة دولة أخرى فاشلة في الشرق الأوسط وهي التي تدعم الجيش اللبناني في حربه على امتدادات تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من المتشددين من سوريا.

وربما تكون تلك الجهود قد نجحت. فمشروع القانون الذي قدم للكونغرس في أواخر يوليو/تموز لا يتضمن العناصر الرئيسية التي أثارت ما وصفه مصدر مصرفي بالقلق في بيروت.

وقالت مصادر مالية إن التشريع المقترح الخاص بحزب الله أكثر تحديدا في تعريف من يستهدفه عند مقارنته بمسودات المقترحات السابقة ولم يعد يعتبر شاملا كل سكان لبنان من الشيعة.

يشارك حزب الله المدعوم من إيران ويتمتع بنفوذ كبير في حكومة الوحدة الوطنية في لبنان غير أن واشنطن تعتبره جماعة إرهابية. ويقول مسؤولون أميركيون إن حزب الله لا تموله إيران فحسب بل شبكات من الأفراد والشركات اللبنانية والدولية.

وكان قانون منع التمويل الدولي لحزب الله الصادر في أميركا عام 2015 استهدف قطع مصادر تمويل الجماعة في مختلف أنحاء العام. وفي يوليو/تموز اقترح أعضاء في الكونغرس الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تعديلات لتشديد القانون.

وقالت المصادر البنكية إن تعديلات العام 2017 لا تفرض تشديدا كبيرا للقانون الأصلي الذي استوعب لبنان صدمته الأولى ومن المستبعد أن يكون لهذه التعديلات أثر كبير في حال سريانها.

56
هجوم دموي ببصمة الدولة الاسلامية في مدينة الصدر

مقتل 11 على الاقل بانفجار سيارة مفخخة داخل سوق للخضار في حين يستعد العراق لاعلان النصر في تلعفر.
ميدل ايست أونلاين
نحو اربعين قتيلا وجريحا
بغداد - قتل 11 شخصا على الاقل واصيب 26 آخرون بجروح الاثنين في انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة في مدينة الصدر، ذات الغالبية الشيعية في شرق بغداد، حسبما افادت مصادر امنية و طبية.

وقالت الشرطة إن السيارة الملغومة انفجرت في حي جميلة وذلك فيما تستعد القوات العراقية لإعلان النصر على الدولة الإسلامية في مدينة تلعفر التي تقع على بعد يتجاوز 400 كيلومتر شمالي بغداد.

وقال ضابط برتبة رائد في الشرطة ان "سيارة مفخخة انفجرت في داخل سوق لبيع الخضار في مدينة الصدر ما اسفر عن مقتل 11 شخصا واصابة 26 بجروح".

واشار ضابط الشرطة الى وجود عدد من عناصر الامن بين القتلى والجرحى، دون الاشارة لتفاصيل اكثر.

وأدى الانفجار الى دمار كبير داخل السوق حيث تناثرت البضائع على الارض واختلطت بدماء الضحايا.

وأكدت مصادر طبية في مستشفيات الامام علي والصدر العام، وكلاهما في مدينة الصدر، حصيلة الضحايا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم وان كان يحمل بصمات تنظيم الدولة الاسلامية.

وذكرت مصادر بالشرطة أنه لم يتضح ما إذا كان انتحاري قاد السيارة إلى الهدف أم أنها كانت سيارة ملغومة متوقفة.

وتعد مدينة الصدر أبرز وأكبر الاحياء الشيعية في بغداد، ويشارك عدد كبير من ابنائها في قوات الحشد الشعبي التي تقاتل الى جانب قوات الامن لمحاربة التنظيم المتطرف.

وتزامن الهجوم مع تنفيذ القوات العراقية، بدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن، عملية كبيرة لاستعادة السيطرة على قضاء تلعفر أحد آخر اكبر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة نينوى، شمال العراق.

57
نحن لا نعلن الحداد على شهدائنا



الشهادة في المسيحية منذ استشهاد الشماس استيفانوس هي قصة طويلة تتفرع وتتشعب .
شهدائنا المسيحيون لم يمت فيهم واحد يحمل سلاحا ولا حتى سلاحا أبيض سلاحهم الوحيد هو الإيمان :
بالتجسد الإلهي أي ظهور الله في الجسد في شخص الرب يسوع المسيح .
بذبيحة الصليب التي هي الوسيلة الوحيدة للخلاص والانعتاق من اللعنة القديمة والميلاد الثاني على صورة الله ومثاله .
بهذا السلاح قهر الشهداء كل أراخنة العالم وأقوياء هذا الزمان لم يزعزع طريق الاستشهاد قلوبهم ولم يفقدوا توازنهم الإيماني قيد أنملة .
لحظة خروج أرواحهم رأى الشهداء أكاليل المجد تحيط بهم كما رآها بعض القديسين الكبار في الإيمان ويخبرنا سفر الرؤيا أن مكانهم في السماء تحت المذبح الذي أمام عرش الله .
لم يكن سقوط الشهداء بالملايين على مر العصور مفاجأة للمسيحيين ومنذ البدء فقد نبه الرب يسوع المسيح لذلك مسبقا وفي أكثر من مناسبة وقد أوضحت كتابات الآباء القديسين الأولى أن دماء الشهداء هي بذار الإيمان الأولى ودمائهم المراقة لأجل إيمانهم هي السماد الروحي الذي يقوي الكنيسة في جهادها فكلنا إيمان بوعد رب المجد أن أبواب الجحيم لن تقوى على الكنيسة المبنية على أساس الرسل والأنبياء والمسيح نفسه رأس زاويتها .
الشهداء هم أناس قد تحولوا إلى سحابة من الشهود عبرانيين 11 حين تخلصوا من كل ثقل يشدهم للأرض والأرضيات فصاروا سحابة شهود نقية تصل صلواتهم مباشرة نحو الله مقبولة لديه .
الشهداء هم مثال لنا في الصبر وقوة الاحتمال وعدم جحد الإيمان لذلك ومنذ القرون الأولى كانت العبادة تُكَمل على أضرحة هؤلاء الشهداء لتأكيد وحدتنا الإيمانية معهم وأننا لا ننساهم .
ولغاية اليوم يتم تكريس المذابح بوضع بقاياهم تحت المذبح كما هم أرواحهم تحت مذبح السماء أمام عرش الله .
للشهداء كرامة عظيمة في نفوس المؤمنين فهم لم يقدموا فقط اموالهم لمجد الله وعشورهم ونذورهم بل قدموا أعظم ما يملكون وهو حياتهم قدموها رخيصة ليقابلوا رب المجد حبا بحب .
للشهداء المنتقلين نحو المجد آلاف القصص مع المسيحيين حتى بعد انتقالهم من هذا العالم وللكنيسة تراث غني مع تلك القصص وما زال هذا التراث في تزايد مستمر حتى اليوم وقلما يوجد بيت مسيحي اليوم ليس له قصة مع شهيد فالله يكرم شهدائه أمام العالم على مر العصور بحدوث عجائب وخوارق كثيرة بواسطتهم .
واليوم اذ نودع فيه كوكباً اخر من شهداءنا الخالدين وهو الدكتور المهندس الياس كيفاركيس أسحق الذي طالت يد الغدر والخيانة باغتياله المجد والخلود لشهيدنا الخالد والخزي والعار للقتلة الاوغاد فطوباك ايها الشهيد الخالد وانت في حضرة الرب يسوع المسيح في ملكوته السماوية إنهم جميعاً قديسون وشهداء معا إنهم رقدوا وسالت دمائهم طاهرة كل الطهر بل مقدسة كل التقديس .
لأجل هذا كله أقول وبالفم الملآن نحن لا نعلن حدادا على الشهداء ليعلم ذلك كل أحد .
ولن نلبس السواد عليهم بل نلبس ملابس الفرح فقد انتصروا على العالم وفاق حبهم حب العالم كله ولحظة رقادهم وصلوا لملء محبة المسيح لن نقيم عزاء ولن نذرف دموعا بل ليكتسي الخابور كله بياضا فهلهلوا ايتها النسوه وانتم تزفون شهيدنا الخالد الى سماء ومجد الرب
 فالمسيح حبيب الشهداء وسيتحول حزنكم تلقائيا إلى عزاء وفرح غامر فهذا هو فرح السماء ورب السماء بمن انتقلوا في الأوان الموافق وبهذا الانتقال المجيد أنضم الشهيد الى صفوف الخالدين في السماء مع رب العرش العظيم  .
يا رب بارك لنا في شهدائنا واقبل صلواتهم بخورا عطرا على مذبحك السماوي واغفر لنا زلاتنا ونحن نحتفل بهم فالاحتفال بهم هو في البدء والنهاية احتفال بك فأنت الذي يقدس ويبارك كنائسنا ومؤمنينا ورعايانا .
قدس قلوبنا وقلوب ذويهم واستبدل حزن فراقهم فرحا من عندك فالفرح الذي من عندك حين يملأ القلب لن يجرؤ كائنا من كان على نزعه من قلوبنا .
بارك قدس كمل الجميع بنعمتك ومحبتك واملأنا دوما من نعمك الوافرة مبارك وممجد أنت في سماء قدسك وفي قديسيك آمين


58




عشتار تيفي كوم - ابونا/

قبل البابا فرنسيس، يوم السبت، استقالة بطريرك أنطاكية للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، وستسند مهام إدارة شؤون الكنيسة إلى المطران جان كليمان جانبارت، رئيس أساقفة حلب، لكونه الأسقف الأكبر سنًا لغاية انتخاب بطريرك جديد.

وللمناسبة بعث البابا فرنسيس برسالة إلى البطريرك المستقيل أشاد فيها بالخدمة التي قدمها لأنباء كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، مثنيًا على المسؤوليات التي تحملها تجاه رعاة هذه الكنيسة. وذكّر بأن البطريرك لحّام طلب منه خلال اجتماع سينودس الأساقفة في شباط الماضي أن يقبل استقالته، مؤكدًا أنه بعد الصلاة والتفكير المطوّل قرر أن يقبل هذه الاستقالة بشكل يعود بالفائدة على الكنيسة.

كما وعبّر البابا فرنسيس عن امتنانه الكبير للخدمة التي قدمها البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام خلال السنوات السبع عشرة الماضية، مشيرًا إلى أنه خدم شعب الله بتفانٍ وإخلاص، فضلا عن تمكّنه من لفت انتباه الجماعة الدولية إلى المأساة التي تعاني منها سورية.

يذكر أن البطريرك لحام من مواليد داريا، قرب دمشق، عام 1932. انضم إلى رهبنة المخلصية وأبرز نذوره الدائمة عام 1952. تابع دروسه في المعهد الحبري الشرقي بروما، وسيم كاهنًا عام 1959. عُين رئيسًا للمعهد الإكليريكي التابع للرهبنة المخلصية. انتخب أسقفًا على أبرشية طرسوس للروم الكاثوليك عام 1981. انتخبه السينودس بطريركًا عام 2000 على أثر استقالة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم.

59
إيران تريد حليفا مطيعا في العراق
الصدر يثبت مرة أخرى أنه رقم صعب في المعادلة السياسية في العراق، بينما تراهن طهران على المالكي للحفاظ على نفوذها في المنطقة.
ميدل ايست أونلاين

الصدر يريد قطع الطريق على عودة المالكي للحكم
بغداد – تختزل الاحتجاجات في العراق معركة ليّ أذرع بين زعماء الشيعة المتنفذين ومشهدا معقدا من التنافس بين الموالين لإيران ولمرجعية قم ومنافسيهم الذين يرفعون شعارات قومية ويظهرون تمسكا بالمرجعية المحلية في النجف.

ويعد الشارع العراقي الساحة التي يفضلها رجل الدين الشيعي القوي مقتدى الصدر في نزاله مع خصومه وعلى رأسهم نوري المالكي الطامح للعودة للسلطة من بوابة رئاسة الوزراء، مراهنا على دعم إيران المتغلغلة في العراق والتي تبحث بدورها عن حليف عراقي قوي مطيع في مواجهتها للسياسات الأميركية في المنطقة مع وصول الجمهوري دونالد ترامب للسلطة.

ومثلت الاحتجاجات الدامية التي نظمها أتباع الصدر في بغداد في مطلع الأسبوع علامة على تجدد الصراع على السلطة بين زعماء الشيعة في العراق والذي كان قد تأجل للتركيز على الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وأثبت الصدر مرة أخرى قدرته على تحريك الشارع في مواجهة خصمه (المالكي) أو على الأقل أرسل رسالة للزعماء الشيعة الموالين للمالكي أنه رقم صعب في معادلة الحكم والنفوذ.

وفي الوقت الذي بات فيه من المؤكد أن القوات العراقية ستلحق الهزيمة بالدولة الإسلامية في الموصل هذا العام بدأ الصدر حشد أتباعه قبيل استحقاقين انتخابيين أحدهما لمجالس المحافظات في سبتمبر/أيلول والآخر للانتخابات البرلمانية في أبريل/نيسان 2018.

ومنافسه الرئيسي هو رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وهو سياسي موال لإيران بدأ يروج لنفسه العام الماضي كمتحكم محتمل في ميزان القوى أو حتى لعودته لرئاسة الوزراء نفسها.

وظهرت تداعيات الصراع السياسي في شوارع وسط بغداد السبت الماضي عندما قتل خمسة متظاهرين ورجل شرطة في اشتباكات بين قوات الأمن وأتباع الصدر الذين طالبوا بإصلاح مفوضية الانتخابات الحكومية التي يعتقد الصدر أنها تحابي المالكي.

ومن شأن عودة المالكي إلى السلطة أن تعزز نفوذ إيران في بغداد مما يعطي طهران ثقلا في أي صراع مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي فرضت عقوبات جديدة على طهران في أعقاب اختبارها الصاروخي الشهر الماضي.

وعلى الرغم من أن الصدر يجهر بعدائه ورفضه للسياسات الأميركية في الشرق الأوسط وقضى وقتا كبيرا في إيران فإن درجة اعتماد طهران عليه كحليف لها في بغداد ستكون أقل. وعلاقته مضطربة بالجماعات السياسية العراقية المتحالفة مع إيران ويصور نفسه على أنه مؤمن بقومية العراق.

وانتهت سنوات المالكي الثماني في الحكم في العام 2014 عندما انهار الجيش العراقي أمام زحف تنظيم الدولة الإسلامية مما اضطره إلى تسليم السلطة لرئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي. وينتمي الرجلان لحزب الدعوة.

ويعمل الآن نائبا للرئيس وهو منصب شرفي، لكنه لا يزال يتمتع بنفوذ هائل إذ يرأس حزب الدعوة الذي يسيطر على أكبر كتلة في البرلمان.

وتمكن العبادي وهو سياسي شيعي معتدل من العمل بصورة أفضل مع الأميركيين الذين ساعدوا في إعادة بناء الجيش وقدموا دعما جويا وبريا حاسما للقوات التي تقاتل المتشددين السنة الذين سيطروا على ثلث العراق في 2014.

وانتهت القوات العراقية من المرحلة الأولى من حملة استعادة الموصل كبرى المدن الواقعة تحت سيطرة الدولة الإسلامية إذ طردت التنظيم المتشدد من الجانب الشرقي للمدينة.

ويشرف العبادي على القتال المستمر منذ عامين، لكنه يفتقر للثقل السياسي كالذي يمتلكه الصدر أو المالكي.

وقال واثق الهاشمي رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية ومقرها بغداد "العبادي أتى بحكم تسوية بين الأميركان والإيرانيين."

وأضاف "إلا أن هذه المعادلة قد لا تستمر في ظل تصعيد إدارة ترامب ومن المؤكد أن إيران ستسعى إلى أن يكون لها حليف قوي في بغداد" للسيطرة على الانتخابات البرلمانية العام المقبل.

وقال الرئيس الأميركي الجديد إنه "وجه تحذيرا" لإيران بعدما أجرت تجربة لصاروخ باليستي متوسط المدى في يناير/كانون الثاني.

وتقول بعض القوى الغربية إن إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس نووي ينتهك قرارا لمجلس الأمن الدولي أقر اتفاقا يخفف من العقوبات الدولية على طهران. وتقول إيران إن إطلاق الصواريخ لا ينتهك الاتفاق.

ووضع التصعيد ووقف إدارة ترامب استقبال المهاجرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة العبادي في مأزق، فقد قاوم دعوات من ساسة شيعة عراقيين موالين لإيران بالرد بالمثل على الحظر مستشهدا بحاجة العراق إلى الدعم العسكري الأميركي.

وفي تعليقه على اتصاله الهاتفي يوم الخميس مع ترامب قال إن بغداد ستبتعد عن التوتر الأميركي الإيراني.


60
سلاح حزب الله يعمق جراح لبنان السياسية
الحريري يجدد رفضه لترسانة الجماعة الشيعية ودورها في سوريا على خلاف موقف الرئيس اللبناني في تضارب يعكس مرحلة حكم مربك.
ميدل ايست أونلاين

'لا شرعية إلا لسلاح الدولة'
بيروت - أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الثلاثاء مجددا رفضه لسلاح حزب الله ولتدخل هذا الحزب في سوريا، منددا بـ"جرائم نظام الأسد"، كما شدد على أن هذه المواضيع لا تزال محور خلاف داخل الحكم اللبناني.

وجاء كلام الحريري بعد يومين على تصريحات للرئيس اللبناني ميشال عون اعتبر فيها سلاح حزب الله "مكملا" للجيش اللبناني.

وقال الحريري في مهرجان أقيم في وسط بيروت في الذكرى الثانية عشرة لاغتيال والده رفيق الحريري "نحن فاوضنا وساومنا من أجل الحفاظ على الاستقرار، لكن لم ولن نساوم على الحق أو الثوابت".

وأشار إلى أن من بين هذه الثوابت المحكمة الدولية التي تنظر في التفجير الذي أودى بحياة والده و22 شخصا آخرين في 2005. و"نظرتنا لنظام الأسد وجرائمه والموقف من السلاح غير الشرعي والميليشيات ومن تورط حزب الله في سوريا".

وتابع "هناك خلاف في البلد وخلاف حاد حول سلاح حزب الله وتورطه في سوريا"، مضيفا "ليس هناك توافق حول هذا الموضوع لا في مجلس الوزراء ولا في مجلس النواب ولا على طاولة الحوار" التي تعقد دوريا بين ممثلين عن أبرز الأطراف اللبنانيين في محاولة لإيجاد حلول للأزمات المتعددة في البلد ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة.

وقال الحريري "ما يحمي البلد هو أن هناك إجماعا حول الجيش والقوى الشرعية والدولة، وفقط الدولة".

وردا على سؤال حول سلاح حزب الله، قال عون قبل يومين لقناة "سي بي سي" المصرية "طالما هناك أرض تحتلها إسرائيل وطالما أن الجيش اللبناني لا يتمتع بالقوة الكافية لمواجهة إسرائيل، فنحن نشعر بضرورة وجود هذا السلاح لأنه مكمل لعمل الجيش ولا يتعارض معه".

وأكد أن "سلاح حزب الله لا يتناقض مع مشروع الدولة فهو جزء أساسي من الدفاع عن لبنان وعدم استعمال السلاح في الداخل اللبناني هو حقيقة قائمة".

وقبل انتخابه رئيسا للبنان في أكتوبر/تشرين الأول2016 في إطار تسوية سياسية جاءت بالحريري رئيسا للحكومة، كان عون يعد أبرز حلفاء حزب الله. وبعد وصوله إلى الرئاسة، قال إنه سيكون على مسافة واحدة من كل الأطراف.

وساهم النزاع السوري منذ اندلاعه في مارس/اذار 2011، بتعميق الهوة على الساحة اللبنانية بين مؤيد للنظام السوري ومعارض له، لا سيما مع بدء تدخل حزب الله في القتال إلى جانب قوات النظام في سوريا.

ويشارك حزب الله وهو من أبرز حلفاء دمشق، إلى جانب الجيش السوري في محاربة الفصائل المعارضة بشكل علني منذ العام 2013. وقد خسر في سوريا مئات من عناصره فضلا عن عدد من كبار قادته.

ويتهم سعد الحريري النظام السوري بالوقوف وراء اغتيال والده. وخاض منذ دخوله معترك السياسة قبل 12 عاما عدة مواجهات سياسية مع دمشق وحزب الله، لكنه اضطر مرارا إلى التنازل لهذين الخصمين القويين.

إلا إنه لم يخضع للضغوط التي تعرض لها من الحزب الشيعي للتنصل من المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في اغتيال والده والتي أنشأت في العام 2009 واتهمت عناصر من حزب الله بالتورط في عملية الاغتيال.



61
الضريبة الأميركية على المكسيك لتمويل بناء الجدار مجرد فكرة
وزير خارجية المكسيك يؤكد استعداد بلاده للحوار مع واشنطن حفاظا على علاقات جيدة، لكن دفع ثمن سور عازل 'غير قابل للتفاوض'.
ميدل ايست أونلاين

مقترح ضريبة على المكسيك لبناء الجدار تثير موجة انتقادات

واشنطن - تراجع البيت الأبيض عن فكرة فرض ضريبة بقيمة 20 بالمئة على الصادرات المكسيكية لتمويل الجدار الذي يريد الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشييده على الحدود بين البلدين مكتفيا بالقول إنها اقتراح بين أفكار عدة.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر قال الخميس لصحافيين على متن الطائرة الرئاسية العائدة من فيلادلفيا إنه "عبر القيام بذلك، يمكننا جمع عشرة ملايين دولار في العام الواحد وتسديد كلفة الجدار عبر هذه الآلية وحدها".

وأضاف أن "ذلك يسمح بوضوح بضمان التمويل بحيث يتم احترام دافع الضرائب الأميركي"، مؤكدا أن هذا المشروع نوقش في مجلسي النواب والشيوخ، إلا أن هذا الاقتراح أثار انتقادات شديدة.

وقال عضو الكونغرس الجمهوري مارك ميدوز "عندما تنظر إلى الانعكاسات التي يمكن أن تنجم عن الدول التي تستخدم تعريفاتك الجمركية ضدها فان إمكان لجوئها إلى معاملة بالمثل لن يدعم نموا اقتصاديا جيدا لبلدك".

أما السناتور ليندساي غراهام فغرد قائلا "أي اقتراح بتطبيق سياسة ترفع أسعار الكورونا والتكيلا أو المرغريتا سيء جيدا".

واضطر سبايسر بعدها بساعات فقط إلى التراجع عن الفكرة والتأكيد أنها مجرد فرضية بين احتمالات عدة.

وتابع سبايسر "لم يكن المقصود إصدار إعلان بل القول إنها فكرة ليس من الصعب تنفيذها وأن تمويل الجدار ليس بالصعوبة التي يتصورها البعض بل إن إجراء واحدا يمكن أن يكفي لتحقيق ذلك".

وكان وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديغاراي قال الخميس إن بلاده مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة من أجل الحفاظ على علاقات جيدة، لكن دفع ثمن الجدار الذي يريد ترامب تشييده "غير قابل للتفاوض".

وأوضح فيديغاراي خلال مؤتمر صحافي في السفارة المكسيكية بواشنطن أن "هناك أشياء غير قابلة للتفاوض وأشياء لم ولن يتم التفاوض عليها. حقيقة قول إنه يجب على المكسيك أن تدفع للجدار هو ببساطة شيء غير قابل للتفاوض".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع الأربعاء مرسوما لبدء تشييد الجدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك تنفيذا لوعد أطلقه خلال حملته.

وتصاعد التوتر الخميس بين الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو ونظيره الأميركي مع إعلان الأول إلغاء زيارته لواشنطن على خلفية الخلاف حول بناء الجدار الحدودي واتفاق التبادل الحر.

ولم يتأخر ترامب في الرد قائلا أمام أعضاء الكونغرس الجمهوريين في فيلادلفيا "ما دامت المكسيك لا تعامل الولايات المتحدة في شكل متساو وباحترام، فان اجتماعا كهذا سيكون بلا طائل".[/b]

62

   
لقاء الاساقفة الكلدان في العراق



اعلام البطريركية
التقى غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، بالأساقفة الكلدان في ابرشيات العراق، وذلك صباح يوم الاثنين 23 كانون الثاني 2017 في المجمع البطريركي – عينكاوا، وتغيب عن اللقاء كل من سيادة المطران مار ربان القس، ومار يوسف توما، بسبب سفرهما خارج العراق.
وتمت خلال اللقاء، مناقشة المواضيع التالية والمدرجة في جدول الاعمال:
1. اختيار عميد جديد لكلية بابل للفلسفة واللاهوت الحبرية.
2. اعمار مناطق سهل نينوى، في مرحلة ما بعد التحرير.
3. موقف الكنيسة الكلدانية من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق.









63
سيادة المطران يلدو يحتفل بتذكار الرسولين بطرس وبولس في بغداد
   





اعلام البطريركية

احتفلَ صباح يوم الجمعة 20 كانون الثاني 2017 سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي نيابة عن غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بالقداس الالهي في كنيسة الرسولين في منطقة الدورة – بغداد بمناسبة عيد الكنيسة.
وقد هنئ سيادته باسم غبطة أبينا البطريرك ابناء الكنيسة وراعيهم الاب توماس تمو بهذه المناسبة التي تجعلنا نتذكر حياة الرسولين بطرس وبولس ونقتدي بهما. كما شكر السادة الضباط على حضورهم ومشاركتهم احتفال الكنيسة وعلى جهودهم في توفير الامن بالمنطقة.
بعد القداس تجمع ابناء الكنيسة في القاعة للاحتفال ومقاسمة غداء المحبة.








64
عملية "مخابراتية عراقية" بتنفيذ أمريكي في سوريا تطيح بمسؤول بيت المال لداعش

كشف الخبير العسكري هشام الهاشمي، الأربعاء، عن عملية "مخابراتية عراقية" بتنفيذ أمريكي شرقي سوريا تطيح بمسؤول بيت المال لتنظيم داعش.
وقال الهاشمي لـ"عين العراق نيوز"، ان "عملية مخابراتية عراقية وبتنفيذ القوات الخاصة الأمريكية نفذت في دير الزور شرقي سوريا"، مبينا ان "العملية أطاحت بـ(ابو انس العراقي) مسؤول بيت المال لداعش، والحصول على خريطة التنظيم المالية من حوالات واستثمارات ورواتب"، دون كشف المزيد من التفاصيل".
وذكرت صحيفة تايمز البريطانية، في وقت سابق، أن عملية الإنزال التي نفذها التحالف الدولي، الأحد الماضي، في دير الزور شرقي سوريا كانت تستهدف إلقاء القبض على زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي حيا

صفحات: [1]