عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - اديسون

صفحات: [1]
1
سمحت الكنيسة باكل السمك في بعض الاصوام للتخفيف علي المؤمنين بسبب كثرة ايام الصيام واحتياج البعض للبروتين الحيواني...وقسمت الكنيسة الاصوام الي قسمين:
اصوام من الدرجة الاولي وهم:الاربعاء والجمعة ،الصوم الكبير ،صوم يونان، برمون الميلاد والغطاس.
اصوام من الدرجة الثانية وهم: صوم الميلاد ،صوم الرسل ،صوم السيدة العذراء.
وسمحت الكنيسة باكل السمك في اصوام الدرجة التانية فقط
اما عن سبب اختيار السمك دونا عن بقية اللحوم فاللاسباب التالية:
١_كلمة سمكة باليوناني(اخسوس)هي تجميع حروف(ايسوس بخرستوس ثيؤس ايوس سوتير)وتعني يسوع المسيح ابن الله المخلص+وكانت السمكة علامة للمسيحيين ليعرفوا بعضهم في القرون الاولي وما زالت علامة مجلس كنائس الشرق الاوسط حتي الان ونري كثير من الصور للسيد المسيح وبها سمكة.
٢_السمك اطهر جميع الحيوانات لان معظمه يتكاثر ذاتيا دون تزاوج.
٣_السيد المسيح له مواقف عديدة مع السمك في المعجزات مثل معجزة صيد السمك مع بطرس واشباع الجموع ،كما ان السيد المسيح نفسه ذكر عنه انه اكل سمك مرات عديدة ولم يذكر عنه انه اكل لحوم اخري.
٤_السمك يعتبر من اقل انواع اللحوم اثارة للشهوات بسبب ان لحمه خفيف جدا ،لان الغرض من الصوم عن اللحوم عدم اثارة الشهوات التي تسببها اللحوم الحيوانية


2
هناك عدة نظريات بخصوص ماهية طبيعة النجم العجيب و وقت ظهوره، و كلها مرتبطة بكوكب المشترى من بين آخرين.

و لقد تم مقارنة ما قيل فى الكتاب المقدس بما سجله علماء الفلك الصينيون و آخرون.

و أول من رأى النجم هم العلماء المجوس الذين عاشوا - طبقاً لهيرودوت صاحب المقولة الشهيرة مصر هبة النيل - فى فترة القرن السادس قبل الميلاد بمنطقة فارس.
   
*** النجم العجيب .. وكيفية ظهورة ***

*** النجم العجيب ***


   نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة


هناك عدة نظريات بخصوص ماهية طبيعة النجم العجيب و وقت ظهوره، و كلها مرتبطة بكوكب المشترى من بين آخرين.

و لقد تم مقارنة ما قيل فى الكتاب المقدس بما سجله علماء الفلك الصينيون و آخرون.

و أول من رأى النجم هم العلماء المجوس الذين عاشوا - طبقاً لهيرودوت صاحب المقولة الشهيرة مصر هبة النيل - فى فترة القرن السادس قبل الميلاد بمنطقة فارس.

و طبقاً للبحوث التى تمت بشأن النجم فان هؤلاء المجوس قد رأوا شئ غريب فى السماء على هيئة نجم جديد يعلن قدوم مخلص للعالم و هى تمثل روح غريبة وفدت إلى كوكب الأرض لتقوم بعمل توازن روحى فى وقت ظهور النجم طبقاً لدراسات المجوس.

و لقد إعتبرت الدراسات و البحوث نجم بيت لحم كأسطورة أو معجزة تتخطى حاجز العلم و نظريات علوم الفلك.

و لقد تمت الدراسات البحثية لتثبت - أو تنفى - إن كانت هذه نظرية متكررة الحدوث و لو حتى كل بضعة ملايين من السنين، أم هى فعلاً عمل معجزى خارق للطبيعة و نظريات الفلك و حركة الكواكب و النجوم.

فلو ثبت أنها حدث متكرر حتى لو كل بضعة ملايين من السنين فسيكون هذا النجم مجرد صدفة لا أكثر حدثت وقت ميلاد رب المجد يسوع المسيح، و هو ما لم يتم إثباته حتى الآن بالرغم من تطور المعدات و التكنولوجيا.
و يذكر معلمنا مار متى الانجيلى فى إصحاح 2 من عدد 2 حتى 11 قصة النجم العجيب و كيف رآه المجوس فى المشرق و كيف سافروا خلفه حتى وصلوا إلى قصر هيرودس حيث سألوا عن مكان ميلاد ملك اليهود إلى آخر الحكاية حتى وصلوا إلى حيث يوجد رب المجد يسوع المسيح فى بيت لحم..و يوجد ثلاث خصائص تميز النجم العجيب حسبما ذكر معلمنا مار متى البشير:

فهو نجم جديد ظهر فى السماء، سافر متقدما مع المجوس عكس حركة النجوم الطبيعية، و وقف فوق المكان الذى يوجد فيه الصبى يسوع المسيح.
أولا: نجم جديد
إن ظهور نجم جديد فى السماء يعنى وصول ضوءه إلى كوكب الأرض، و هذا يعنى أن ما نراه هو أثر النجم لأنه ربما يكون موقع النجم الحقيقى قد تغير قبل وصول ضوءه إلى كوكب الأرض بعد رحلة سفر تقدر بالسنين الضوئية حسب مسافة كل نجم من كوكب الأرض.

فظهور هذا النجم الغريب الجديد فى كبد السماء يعنى شئ من إثنين:

إما أن هذا النجم قد أعده الله منذ ملايين السنين ليصل ضوءه إلى كوكب الأرض فى حينه ليعلن ميلاد المخلص و يرشد المجوس إلى بيت لحم، و هو ما يثبت تخطيط على مدى بعيد جداً من الله لعملية الخلاص.
أو أن هذا النجم ظهر على مسافة صغيرة جداً من كوكب الأرض و كان ظهوره مواكباً لميلاد رب المجد يسوع المسيح و هذا فى حد ذاته عمل معجزى.
فمن المفروض أن هذا النجم لو كان دخل الغلاف الجوى للكرة الأرضية لأحترق. كما أن العجيب فى هذا النجم أنه ظل ظاهراً بالنهار و الليل ليرشد المجوس عبر رحلة سفر طويلة، فهل كان ضوءه أقوى من ضوء الشمس و ال***؟ و إلا فكيف نفسر أنهم كانوا يرونه خلال ترحالهم؟!
ثانياً: يسير عكس الحركة الطبيعية للنجوم
فى الواقع أن الأرض هى اللى تتحرك بالنسبة للسماء فيحدث أن نرى و كأن الشمس أو النجوم هى التى تتحرك. و بناء على إتجاه دوران الأرض فإن السماء بما فيها من كواكب و نجوم تبدو و كأنها تتحرك من الغرب إلى الشرق.
أما هذا النجم العجيب فقد ظهر فى أرض فارس - أو الهند - و ظل مرافقاً لرحلة المجوس غرباً إلى بيت لحم.
و بهذا يتضح أن النجم كان يتحرك من الغرب إلى الشرق و هو عكس الحركة الطبيعية للنجوم. فلو فرضنا أن ظهور النجم هو مصادفة بحتة، فماذا عن حركة و خط سير هذا النجم؟!
ثالثا: كان يتقد المجوس فى سيرهم
ألم يتوقف هؤلاء المجوس ليأكلوا و يناموا و يستريحوا؟! فكيف كانوا يستأنفون السير و ما زال النجم معهم يرافقهم إن لم يكن يتوقف بوقوفهم و يسير بمواصلتهم السير؟!

أيضاً لقد توقف هذا النجم عن السير حينما دخل المجوس قصر هيرودس و واصل سيره حينما خرجوا و تقدمهم فى المسير.
فكيف يكون هذا؟!

أضف إلى ذلك لو إفترضنا إن النجم كان كبيراً و عالياً فى السماء حتى أنه لم يكن يسير و لا يتقدم المجوس فى سيرهم - بل أنهم رأوه فوق بيت لحم من مكانهم و ضبطوا معدات الملاحة الخاصة بهم و سافروا فى اتجاه النجم، فكيف له و هو بهذا الحجم الكبير و العلو فى السماء أن يشير تحديداً إلى بيت أو مغارة صغيرة فى بيت لحم و هى القرية الصغيرة جداً.
كيف لهذا النجم أن يحدد هذا المكان بدقة متناهية؟!

إن ال*** - و هو أقرب جسم سماوى من كوكب الأرض -
حينما يوجد فوق مدينة نصر - مثلاً - فهو يعلو الحى بأكلمه و ليس منزل بعينه.

فكون هذا النجم يشير إلى مكان محدد جداً حيث يوجد الصبى يسوع المسيح هذا دليل على قربه من سطح الأرض جداً مما يشير إلى إنه كان مرافقاً للمجوس طوال الرحلة يسير و يتوقف معهم.

مما سبق فنحن أمام ظاهرة فلكية غير طبيعية حدثت بصفة إستثنائية لتقود جماعة من العلماء الوثنيين إلى حيث يوجد صبى صغير.

فمن يكون هذا الصبى سوى رب المجد يسوع المسيح، و إن كان يسوع نبياً فمَن مِن الأنبياء أعلن الله ميلاده بهذا الشكل العجيب؟!

الخلاصة: المولود من الأب قبل كل الدهور أتى و تجسد من العذراء.

3
أقدم مخطوطة للإنجيل مكتوبة باللغة الأرامية (اللغة التي تكلَّم بها المسيح)
صفحة من النسخة الأرامية للإنجيل
اللغة التي تشبه في كلمات كثيرة منها اللغة العربية، إلاَّ أنه في ولاية كيرالا بجنوب الهند، ما زالت إلى الآن تُستخدم هذه اللغة (التي هي لهجة من لهجات اللغة السريانية) في الطقوس والخدمات الليتورجية في كنيسة مالابار السريانية الأرثوذكسية، والتي يُعتبر تقليدياً أن القديس توما الرسول هو الذي أسَّسها عام 52م.
وفي جامعات ولاية كيرالا تُقدَّم دورات لدراسة اللغة الأرامية - السريانية. وفي هذا الإطار، من المهم أن نتعرَّف على "الإنجيل الأرامي" المفقود منذ القرن السادس عشر في كيرالا، وكيف تم استرجاع هذه المخطوطة التي ظلَّت مختفية لعدة قرون خلال الاحتلال البرتغالي للهند.
النسخة الأرامية من أقدم النسخ الأثرية للإنجيل:
ومن المعروف أن من أقدم نسخ الكتاب المقدس في العالم هما: النسخة الفاتيكانية، وهي محفوظة في مكتبة الفاتيكان؛ والنسخة السينائية، وهي محفوظة في المتحف البريطاني. إلاَّ أن الكنيسة الأنجليكانية في انجلترا حصلت في القرن التاسع عشر على نسخ من الكتاب المقدس الأرامي من كيرالا، والتي تعتبر مثلها مثل نسختي الفاتيكان والمتحف البريطاني في قِدَمها وأهميتها. وتوجد هذه الكنوز التي من الهند الآن في جامعة كامبريدج في انجلترا.
ترجمات الكتاب المقدس الأولى:
وقد كُتبت نسخ الكتاب المقدس أصلاً باللغات الأرامية والعبرية واليونانية. وقد ترجم العلاَّمة جيروم في وقت مبكر (القرن الخامس) الكتاب المقدس كله إلى اللغة اللاتينية لغة الغرب. وبينما كانت هذه الترجمة اللاتينية المعروفة باسم "الفولجاتا" هي النسخة المعتمدة لدى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الغرب، إلاَّ أن هناك نسخة أخرى هي الترجمة الأرامية / السريانية كانت تستخدمها كنيسة أنطاكية في سوريا. ومن المفترض أن هذه النسخة من الكتاب المقدس أُحضِرَت من مالابار بالهند، حيث إن المسيحية هناك تعود إلى القرن الأول من كرازة الرسول توما أحد الاثني عشر تلميذاً. وكان الذي يرسم رئيس أساقفة مالابار، بطريرك أنطاكية للسريان الأرثوذكس. وتمثـِّل ليتورجية مالابار أحد أقدم الليتورجيات في العالم.
وتعتبر النسخة السريانية الأرامية لإنجيل متى الأصل الأساسي للإنجيل، كما يقول علماء الكتاب المقدس، لأنها أُحضِرَت إلى الهند قبل عام 325م، السنة التي انعقد فيها المجمع المسكوني الأول في مدينة نيقية، والذي قنَّن وحدَّد أسفار الكتاب المقدس المعترف بها.
غزو الهند بواسطة البرتغاليين، وإحضارهم النسخة اللاتينية معهم:
وقد استمرت الكنيسة المسيحية الهندية في مالابار تقتني وتتبع النسخة السريانية من الكتاب المقدس. وفي عام 1498م أتى البرتغاليون إلى الهند، وحملوا معهم تراث الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وبالرغم من أنهم اغتبطوا بوجود كنيسة مسيحية من أهالي البلاد في مالابار، إلاَّ أنهم أضمروا أن يلغوا تأثير البطريرك الأنطاكي من الكنيسة الهندية، وأرادوا أن ينقل الهنود المسيحيون ولاءهم إلى البابا في روما. وقد سبَّب هذا منازعات كثيرة بين البرتغاليين والكنيسة المسيحية في مالابار.
وأخيراً، وفي عام 1599م، قرر رئيس الأساقفة مينيزيس الممثل الشخصي للبابا الروماني في الهند، أن السبب الرئيسي في تمسُّك الكنيسة الهندية بمرجعيتهم إلى الكنيسة السريانية هو نسختهم السريانية للكتاب المقدس، فدبَّر استبعاد هذه "النسخة الأرامية السريانية" للإنجيل.
وكنتيجة لاستخدام أساليب الترهيب والترغيب، بالإضافة إلى استعراض القوة العسكرية، اضطر الإكليروس المسيحيين السريان في الهند أن يأتوا بكل الكتب اللاهوتية إلى "أودانبار" في مالابار. وهناك عُقد مجمعٌ كان الغرض منه تصحيح "أخطاء" مزعومة في النسخة السريانية للكتاب المقدس. وفي هذا المجمع الذي استمر أسبوعاً، أُحرقت كل المخطوطات التي تحوي النسخة السريانية للكتاب المقدس مع مخطوطات ثمينة أخرى، تُبرهن على صحة عقيدة الهنود المسيحيين السريان.
وفي ضربة واحدة أُزيل أثر كل المخطوطات والوثائق التي تحوي أموراً تختص بالكنيسة الهندية السريانية ما قبل عام 1599م. وبالإضافة إلى كل هذا، دمَّروا المكتبة الخاصة برئيس الأساقفة الهندي السرياني بأكملها. هذه الأعمال التدميرية اعتبرها المؤرخون بمثابة نزعة تخريبية، تضاهي حرق المكتبة الكبرى في مدينة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب عام 643م.
ولقد فوجئ الإكليروس الهندي السرياني بهذه المحرقة التي أتاها البرتغاليون، ولم يكونوا يتوقعون أن يأتوا بهذا التخريب، ولم يستطيعوا أن ينقذوا أياً من هذه الوثائق الثمينة.
إنقاذ نسخة فريدة قديمة:
ولكن بتدبير الله، فإن الرسائل التي بعث بها رئيس الأساقفة البرتغالي بإحضار كل المخطوطات والوثائق اللاهوتية، لم تصل إلى إحدى كنائس أحد الجبال في وسط مالابار. ونجت نسخة يتيمة من الكتاب المقدس الأرامي السرياني من الدمار!
وقد صارت هذه النسخة فيما بعد أكثر المخطوطات الثمينة لدى الكنيسة السريانية في الهند، وأُحيطت بحجاب من السرية، ولم يعلم بها إلاَّ قلة من كبار رجال الإكليروس الهندي السرياني.
اكتشاف هذه النسخة بعد قرنين من الزمان:
وبعد قرنين من الزمان، حضر إلى مالابار مبشر إنجليزي اسمه دكتور كلاود بوكانان، وأبدى اهتماماً كبيراً بتاريخ المسيحيين السريان الذين اتخذ منهم أصدقاء كثيرين. كما صمم على أن يكسب ودَّ مار ديونيسيوس رئيس الكنيسة المسيحية السريانية هناك. ففي عام 1807م، أراه رئيس الأساقفة مار ديونيسيوس "الإنجيل المفقود" أي هذه المخطوطة. ويقول دكتور بوكانان نفسه: "إن هذا المجلد المخطوط كان يحوي أسفار كِلاَ العهدَيْن القديم والجديد، مزيَّناً ومجلَّداً بجلد سميك من جلد الغزال، ومنسوخاً على ورق كبير يحوي 3 أعمدة في كل صفحة، وبخط جميل دقيق. أما الخط فهو من نوع الخط الاسترانجلو السرياني، وكلمات كل سفر معدودة ومسجَّلة. لكن المخطوط تعرَّض لتمزُّقات قديمة العهد وبسبب الإهمال. وفي بعض الصفحات، يبدو الحبر قد بهت تماماً من على الصفحة، تاركاً الورقة ببياضها الطبيعي، لكن الحروف يمكن تمييزها عموماً من الحزِّ الذي تركه القلم، أو من بقايا تآكل مادة الحبر".
وقد ناقش الدكتور بوكانان مع رئيس الأساقفة الحالة الرثة للمجلد، وقال له إنه فيما لو استأمنه رئيس الأساقفة على الكتاب، فسوف يقوم بطبعه وبهذا يحفظه من الضياع. وبالرغم من أن القرار كان صعباً على رئيس الأساقفة أن يتَّخذه من حيث إن المجلد ظل محفوظاً إلى ما يزيد على ألف عام، إلاَّ أنه كان يعرف أن البريطانيين أصحاب همة أكثر من البرتغاليين مع اتساع الفكر تجاه المخالفين في العقيدة. كما أن رئيس الأساقفة كان غير واثق من إمكانية الحفاظ بالمخطوط (الإنجيل المفقود) سنين أكثر، كما أن الدمار الذي سبَّبه السلطان تيبو للكنائس الهندية منذ عشر سنين محت معالم كثيرة مهمة، حتى أن الإرسالية المشهورة في فيرابولي فقدت كل مخطوطاتها حينما غرقت السفينة التي كانت تحمل التراث هرباً من بطش هذا السلطان. لذلك أحس رئيس الأساقفة أنه إذا تم طبع المجلد، فسوف يبقى ما يحتويه سالماً إلى الأبد. لذلك أعطى المجلد الذي يحوي الأسفار إلى دكتور بوكانان.
وقد أهدى دكتور بوكانان بدوره مجلَّدات ومخطوطات أخرى سريانية إلى جامعة كمبريدج، حيث ما زالت محفوظة إلى الآن في مكتبة الجامعة.
وفي عام 1815م، تم طبع هذا الكتاب المقدس القديم بواسطة جمعية الكتاب المقدس البريطانية والأجنبية. وقد وجد العلماء اللاهوتيون المسيحيون ما أبهجهم وأدهشهم، إذ استطاعوا أن يجدوا في هذه النسخة دقة تساعدهم على مقارنتها بالنسخ الأخرى من الكتاب المقدس. وهكذا صار هذا المجلد مرجعاً ثميناً لدراسة نسخ الكتاب المقدس المختلفة.
ويُعتبر هذا الاكتشاف بالنسبة للهند، أمراً يدعو إلى الفخر من جانب هذه الدولة، التي تضم أكبر الأديان بما فيها: الهندوسية والإسلام والمسيحية والبوذية والجاينية والسيخ، والتي كانت الملاذ الأخير للزرادشتية (من إيران) واليهودية في آسيا، والآن هي الدولة التي تقدِّم مثل هذه النسخة النادرة التي حُفِظَت بسلام على مدى القرون حتى منذ ما قبل قبول أوروبا المسيحية

4
- هو منبع الأسرار:

لولا الكهنوت ما كانت بقية الأسرار. من يعمد غير الكاهن؟ من يرشم بالميرون غير الكاهن؟ لذلك نسميه منبع الأسرار. كل سر له إسم فالمعمودية نسميها باب الأسرار؛ بدونها لا دخول للأسرار. التناول نسميه سر الأسرار. لأنه يعقب كل سر لا يكمل أى سر إلا بالتناول. سر التوبة والإعتراف نسميه مفتاح للأسرار.

نسمى أيضاً سر الكهنوت سر الشرطونية بمعنى قانونية العمل الكهنوتى. لا أحد يأخذ قانونية العمل الكهنوتى إلا بالسيامة. وأحياناً نسميه بوضع اليد الروح القدس يحل بوضع اليد. منبع الأسرار، يناله الإنسان بالشرطونية وطقس السيامة عن طريق وضع اليد.

مادة السر: هى الشخص الذى يرسم كاهن. يتحول من شخص عادى إلى شخص قادر على دعوة الروح القدس من حلول. ليس أى أحد يدعى (أعمال 13) "إفرزوا لى برنابا وشاول للعمل الذى دعوتهما إليه"، واضح أنه أمر خاص. حتى بولس قال "لما سُرَّ الله الذى أفرزنى من بطن أمى ودعانى بنعمته" فهى دعوة خاصة. (عبرانين). "لا يأخذ أحد هذه الكرامة لنفسه بل المدعو من الله كما هارون أيضاً". هذه الآيات تثبت أن هناك كهنوت خاص. دعوة خاصة. أجمل من ذلك ما قيل عن السيد المسيح كرئيس كهنه. فالسيد المسيح تجسد كى يكون رأساً للكنيسة ورئيساً للكهنه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). "مدعو من الله كرئيس كهنه على رتبة ملكيصادق" حتى المسيح رغم أنه الله الإبن الكلمه حينما جاء ليكون رئيس كهنه دعى من الله. مدعو من الله رئيس كهنه على رتبة ملكي صادق. وفى إختيار متياس (أعمال 1) طلبوا وصلوا لربنا "أيها الرب العارف قلوب الجميع عين أنت من هذين الاثنين أى تختاره" عيِّن أى أختار. ولذلك فالكهنوت دعوة. حتى القديس بطرس يقول بصورة عامة بالنسبة للمؤمنين جميعا ً"إجتهدوا أن تجعلوا دعوتكم واختياركم ثابتين" وهذا بالنسبة لدعوة الكل للملكوت. فما بال بالنسبة للكهنوت. الله يدعو ولكن المختار يثبت صدق دعوته أو إستحقاقه للدعوة من خلال حياته فى الكهنوت. عندما طلب الناس من الرسل لكى يعملوا لهم خداماً قالوا لهم "إنتخبوا فنقيمهم نحن". أنتم تختارون ونحن نقيم لذلك نجد أن الكاهن يقدم له تذكية من الشعب. الله فى دعوته يعطى لكل رتبة القدرة أو الموهبة التى تجعله يقدم الدور المطلوب منه. (2كو 3: 5) "ليس أننا.. خدام عهد جديد".   مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

(أفسس 4: 11) "أعطى البعض أن يكونوا رسلاً والبعض أنبياء والبعض مبشرين والبعض رعاة" من الذى يحدد؟ ربنا هو الذى يدعو كل واحد حسب موهبته.

(أعمال 20) "الخدمة التى تسلمتها من الرب يسوع لا أحتسب لشيئ ونفسى ليست ثمينه عندى حتى أتمم بفرح سعيى والخدمة التى أخذتها من الرب يسوع".

(كولوسى 4) "أنظر إلى الخدمة التى قبلتها من الرب لكى تتممها".

(1 تيمو 1) "أشكر المسيح يسوع ربنا الذى قوانى أنه حسبنى أميناً إذ جعلنى للخدمة" الآيات كلها واضحة تفيد الدعوة وتفيد الإمكانية المعطاه من الله لكى يخدم الإنسان بحسب دعوته. وله قيم روحية هي 1-- خلاص النفس: (الكهنوت هو سر خلاص النفس) لذلك الذى يقبل الدعوة ويعثر الناس يكون حسابه عسير.

2- حامل للكنز: (إكنز لنا هذا الكنز فى آوان خزفية ليكون فضل القوة لله لا منا).

3- يعمل بقوة الله: لا يعمل بقوة منه. يقولون للمسيح (إلى من نذهب وكلام الحياة الأبدية عندك) فهم يعملون بقوة ربنا.   مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

4- كرامة الرعاية فى صلاحه. كلما كان الراعى صالح كلما كانت لخدمته كرامة. ذهبى الفم يقول "إن كان يتسبب فى هلاك أحد فى هذه الحياة يستحق الموت بالقانون فكم بالأكثر من يسبب هلاك أحد فى الأبدية".

5- الكاهن هو قابل للعطية وموصل لها: يقبل عطية ربنا ويمنحها للناس المحتاجين.

5
  إن الذين يرفضون التقليد، يحتجون علي ذلك بأن السيد المسيح قد رفضه في توبيخ الرب للكتبة والفريسيين  "وأنتم لماذا تتعدون وصية الرب بسبب  (مت3:15) وإدانة في نفس المناسبة لبعض التقاليد الخاطئة (مت15: 4-6).

وكذلك يحتجون بقول الرسول "انظر أن لا يكون أحد يسبيكم بالفلسفة أو بغرور باطل حسب تقليد الناس.. وليس حسب المسيح" (كو8:2).

ونحن لا نقصد في حديثنا عن التقليد تلك التقاليد الباطلة التي هي من صنع الناس، أو التي هي ضد تعليم الكتاب أو ضد روحه، أو كالتقاليد التي أظهر السيد المسيح زيفها..



إنما نقصد التقليد السليم الذي هو علي أنواع:

1-  تعليم الرب نفسه الذي وصل عن طريق التقليد.

2-  التقليد الرسولي الذي هو تعليم الآباء الرسل وقد وصل إلينا عن طريق التسليم جيل يسلم جيلاً.

3-  التقليد الكنسي، الذي قررته مجامع الكنيسة المقدسة في قوانينها ونظمها أو ما وصل إلينا عن طريق الآباء الكبار معلمي البيعة أو أبطال الإيمان. وهذا ينقلنا إلي نقطة هامة وهي: سلطة الكنيسة في التشريع.الكتاب لم يذكر كل شيء  ونفس المعني يطلق علي قول الرب لتلاميذه (اذهبوا إلي العالم أجمع، واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها) (مر15:16). كل ذلك خارج النطاق المكتوب.

أ-   لم يذكر كل ما فعله السيد المسيح، ولا كل ما قاله.. وإنما الذي حدث هو أن الإنجيليين  اختاروا بعضاً من أقوال السيد المسيح ومن أعماله وسجلوها في وقت ما للناس، وتركوا الباقي: وهذا واضح في أخر إنجيل قد كتب، إذا يقول القديس يوحنا الرسول (وأشياء أخر كثيرة صنعها يسوع، إن كتبت واحدة فواحدة، فلست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة) (يو25:21) كما يقول أيضاً (وآيات آخر كثيرة صنعها يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب. وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع المسيح، ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه) (يو20: 30،31). 



لا تظنوا أن معجزات المسيح هي فقط التي وردت في الإنجيل فآلاف المعجزات لم تكتب. يكفي لإثبات هذا قول لوقا البشير (وعند غروب الشمس، كان كل الذين عندهم مرضي بأنواع أمراض كثيرة يقدمونهم إليه، فكان يضع يديه علي كل واحد فيشفيهم) (لو40:4).

ما عدد هؤلاء المرضي؟ كثير جداً. ولم تسجل كل حوادث الشفاء ويقول معلمنا متي البشير (وكان يسوع يطوف كل الجليل، يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت، ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب) (مت23:4).

ما هي حوادث شفاء كل مريض؟ لم تذكر.



وماذا كان تعليم الرب في المجامع وكرازته؟ لم يذكر أيضاً.

يقول معلمنا مرقس الإنجيلي أن المسيح لما دخل كفر ناحوم دخل المجمع (وصار يعلم فبهتوا من تعليمه لأنه كان يعلمهم بسلطان وليس كالكتبة) (مر21:1).

ما هو هذا التعليم الذي بهتوا منه؟ لم يكتب.

وفي معجزة الخمس خبزات والسمكتين، كان الناس من الصباح حتي بدأ النهار يميل. فماذا كان تعليمه لهم؟ لم يذكر شئ عنه في الأناجيل.

وما هو التعليم الذي قاله المسيح علي شاطئ البحيرة؟ وعلي شاطئ النهر؟ وفي السفينة؟ وفي الطرقات؟ لا نعرف، ولم يذكر في الإنجيل.

ب) وبعد قيامته، حدث نفس الوضع .. قيل إن السيد المسيح قابل تلميذي عمواس.

(وبدأ من موسى ومن جميع الأنبياء يشرح لهم الأمور المختصة به في جميع الكتب) (لو27:24).كل هذا وغيره لم يكتب في الأناجيل. ولكنه ولا شك وصل إلينا عن طريق التقليد، أو وصل بعضه علي الأقل.

ج- ثم ماذا عن فترة الأربعين يوماً التي قضاها الرب مع تلاميذه بعد القيامة يتكلم معهم فيها عن الأمور المختصة بملكوت الله (أع3:1).

ماذا قال الرب عن الأمور المختصة بملكوت الله؟

لا شك أنها أشياء هامة جداً استحقت من الرب لقاءات له مع تلاميذه بعد القيامة (ولكنها مع كل هذا لم تذكر في الكتاب المقدس.. ولعلها أمور كانت لقادة الكنيسة، يفهمونها، ثم يعلمونها للشعب، حسب قوله لهم (وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به) (مت20:28). دون أن يذكر ما هو الذي أوصاهم به.



فهل تعاليم المسيح هذه ووصاياه فقد فقدت، أم وصلت إلينا؟

إننا نستبعد جداً أن تكون فقد فقدت ولها كل تلك الأهمية. فكيف إذن وصلت إلينا.

فإذا استثنينا بولس الرسول الذي لم يكن واحداً من الأحد عشر، ولم يحضر لقاءات المسيح مع تلاميذه بعد القيامة، فإن ما كتبه الأحد عشر الذين قضى معهم الرب 40 يوماً، كان قليلاً ولا يشمل كل التعليم المسيحي.

بقيت إجابه واحدة؟ وهي أن تعليم المسيح لتلاميذه وصل إلينا عن طريق التقليد أي التسليم الرسولي.



مارسته الكنيسة كحياة، حسب قول الرب (الكلام الذي أقوله لكم هو روح وحياة) (يو63:6). لقد فهموا روح الكلام، وحولوه إلي حياة ووصل إلينا في حياة الكنيسة.

يمكن أن نقول إذا أن التقليد هو حياة الكنيسة، أو هو الكنيسة الحية.

وهذه الحياة أودعها الرسل القديسون في الكنيسة بكل ما تعلموه من الرب وكل ما أخذوه منه. ولكنهم لم يكتبوه في أناجيل أو رسائل، إنما تركوه حياً في حياة الكنيسة. ولعل من بين هذا نظم الكنيسة وطقوسها وأسرارها.



هل تظنون أن عظة السيد المسيح علي الجبل (مت7:5).هي كل عظاته علي مدي أكثر من ثلاث سنوات؟!

هذا غير معقول طبعاً. ولكن كلام الرب لم يضِع؛ بل حفظه التلاميذ في قلوبهم، وفي آذانهم وأذهانهم ومن كنز قلبهم الصالح، ومن ذاكرتهم المقدسة، أخرجوا أقوال الرب وسلموها للكنيسة. وأودعت فيها بعنوان (التقليد) أو التسليم الرسولي، والروح القدس الذي حل عليهم، ذكرهم بما قاله الرب حسب وعده الصادق (يو26:14). هذا عن كلام السيد المسيح نفسه.

6
نوجد لدينا شفاعتان :

1 – شفاعة المسيح الكفارية :

أ – ( 1يو2 : 1 ، 2 ) " إن أخطأ أحد ، فلنا شفيع عند الآب ، يسوع المسيح البار وهو كفارة لخطايانا ، ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم أيضاً " .

ب – " وسيط واحد بين الله والناس ، الآنسان يسوع المسيح ، الذى بذل نفسه فدية لاجل الجميع " ( 1تى2 : 5 ) .




2 – شفاعة القديسين فينا :

وهى مجرد صلاة من اجلنا ولذلك فهى شفاعة توسيلة غير شفاعة المسيح الكفارية


أ – صلوا بعضكم لأجل بعض " ( يع5 : 16 )


ب – " صلوا لأجلنا " ( 2تس3 : 1 )


ج " مصلين بكل صلاة وطلبة لأجل القديسين ولأجلى .. ( أف6 : 18 )


د – فإن كان القديسون يطلبون صلواتنا وإن كنا نطلب نحن صلوات القديسين ولا سيما وقد انتقلوا إلى الفردوس وبعد أن أكملوا جهادهم ، وصاروا قريبين من الله في الفردوس ... وكذلك صلوات ( شفاعة الملائكة ) ..

أمثلة للشفاعة التوسلية من الكتاب المقدس

1 – الله يطلب من الناس شفاعة الأبرار فيهم :
أ ) في قصة أبينا ابراهيم وابيمالك الملك قال الرب له " فالأن رد إمرأة الرجل ، فإنه بنى فيصلى لأجلك فتحيا " ( تك20

: 1 – 7 ) .


ب ) في قصة أيوب الصديق وأصحابة الثلاثة ( اى42 : 7 ، 8 ) قال لهم الرب " وعبدى أيوب يصلى من أجلكم ، لأنى أرفع وجهه لئلا أصنع معكم حسب حماقتكم "


ج ) في شفاعة ابراهيم في سدوم ( تك18 : 26 – 32 ) حيث عرض الرب الأمر على ابراهيم وأدخله فيه واعطاه فرصة للتشفع ، عبارة " لأجل .. عى خير دليل على ذلك


د ) شفاعة موسى في الشعب ( ارجع يارب عن حمو غضبك .. اذكر ابراهيم واسحق واسرائيل عبيدك .. " فندم الرب على الشر الذى قاله أنه سيفعله لشعبه .


2 – والله كان يرحم الناس من اجل الذين انتقلوا من المؤمنين به حتى دون أن يصلوا فكم بالأولى أن صلوا لأجل أحد .


أ ) كما فعل الرب مع سليمان من أجل داود عبدة فلم يمزق مملكته في أيامه ( 1مل11 : 12 ، 13 ) .


ب ) ولهذا يقول المرتل " من اجل داود عبدك لا ترد وجهك عن مسيحك " ( مز132 : 10 )


ج ) وإن كانت هكذا مكانة داود عند الرب فكم بالأكثر تكون مكانة العذراء والملائكة والشهداء والقديسين ...


3 – لذلك ما دمنا نطلب صلوات رفقائنا على الأرض نطلب صلوات أولئك الذين يضيئون كالكواكب إلى أبد الدهور ( دا12 : 3 ) ، والذين جاهدوا الجهاد الحسن وحفظوا الإيمان وأملوا السعى ( 2تى4 : 7 ) .


4 – إن الشفاعة التوسيلة – صلوات البشر لأجل بعضهم ( منتقلين ومجاهدون ) دليل على المحبة المتبادلة بين البشر ...


5 – وهى كذلك دليل على إيمان البشر الأحباء بأن الذين انتقلوا ما يزالون أحياء يقبل الله صلواتهم دليل على اكرام الله لقديسه .


6 – من أجل هذا سمح الله بهذه الشفاعات لفائدة البشر ...


7 – وهذه الشفاعة أقامت جسراً ممتداً بين سكان السماء وسكان الرض ولم تعد السماء شيئاً مجهولاً مخفياً في نظر الناس .


8 – واصبلح للناس إيمان بالأرواح وعملها ومحبتها .. أى أرواح القديسين والشهداء الذين يحبون المؤمنين ويعملون للصلاة والشفع من أجلهم ..
 

7
هذة المعجزة مأخوذة من مخطوط قديم كتبة الانبا تاوضروس اسقف مدينة عنجرا من اعمال غلاطية )]
( انا اخذتة من كتاب بطل الشهداء جاورجيوس
الكاتب باقى جيد بشارة طبعة 1991)
بينما كان يلعب القديس مع الصبية فى طفولتة سقط حجراً كبيراعلى طفل اسمةسمعان لاونديوس فقتلة فى الحال وكان احد الاهالى وهو يشاهد ما حدث وكان شريراًوقلبة ممتلىءمن الحقد على الطفل جاورجيوس واسرتة المرموقة
فوسوس لة الشيطان ان
يدعى امام سكان المدينة التى تجمعوا حوا القتيل بان جاورجيوس هو الذى قتل
سمعان بان ركلة برجلة فاوقعة على الارض فسقط ميتاًعلى الفور وذهل الاهالى من هذة التهمة وفى قاعة المحكمة وقف الرجل المملوء بالحقد والحسد يؤكد التهمة وقسم بالالهة وبالامبراطور بانة قد شاهد بعينى راسة جاورجيوس وهو يقتل سمعان
فلما انتهى من اتهاماته سال القاضى جاورجيوس ياجاورجيوس انك متهم بقتل سمعان فلماذا قتلتة فاجاب حاورجيوس اننى لم اقتلة يا سيدى القاضى واللة يعلم اننى صادق فى كلامى هذا
ولكنة مات قضاء وقدراً واذا كنتملا تصدقوننى فاسالوة......
وماكاد جاورجيوس يقول هذا حتى ضجت القاعة بالضحك فوقف الطفل جاورجيوس وهو ينظر اليهم بنظرات بريئة وهو يتساءل لماذا يضحكون
ثم فوجىء بالقاضى يقوللة وهل يتكلم الموتى حتى نسالة ايها الصبى ؟
فاجاب جاورجيوس الا تصدقنى ؟ اسالوا سمعان وهو يجيب اين هو حتى اسالة بنفسى ؟
فتقدم جاورجيوس من جثة سمعان وفى براءة كشف عن وجة القتيل وهو يقول هل حقا ياسمعان بن لاونديوس اننى قتلتك؟
وصعق القاضى مع الحاضرين عندما سمعوا الميت يجيب لا تقربوا من قديس الرب فانة برىء من دمى فلم يصيبنى باى اذى ولكن الشيطان هو الذى صرعنى بحجر سقط على
لم يكد الحاضرون يسمعون حتى ارتفعت اصواتهم بالهتاف والتهليل للقديس الصغير الذى تقدم من جثة سمعان ورسم عليها علامة الصليب وهو يقول ب
باسم الاب و الابن والروح القدس الالة الواحد قم ياصديقى فقام سمعان من الموت فاسرع والدية يمطرونة هو وجاورجيوس بالقبلات
وكان عيد اول معجزة لجاورجيوس......... منقول للامانة

8
يورد لنا بولس الرسول في رسالته الى اهل افسس 2:20 بان اساس الرسل

والانبياء هو تعليمهم وقوانين التي وضعوها بالروح القدس...لنسمع قول الرب

في انجيل لوقا الفصل 10:16 وهو يقول للتلاميذ(من سمع منكم فقد

سمع مني ومن رذلكم فقد رذلني).

والان سوف نرى ماهو سر تقديس يد الكاهن؟

1 الكاهن هو سيامته الكهنوتية يتلقى نفس السلطان اي السلطان التعليم
والابوة الروحية وربط وحل الخطايا وتكميل الاسرار ومن هنا تتقدس يد الكاهن.

2 الكاهن هو من يجعل الطفل يولد بالروح بالمعمودية المقدسة فيد الكاهن
هي التي تبارك مياه المعمودية وتغطس الاطفال فيها فهي يد الله غير المنظورة

3 ويد الكاهن في مسحة الميرون هي من تجعل الروح القدس يثبت الاطفال
في ايمانهم بالمسحة المقدسة ولهذا اللاتين يركزون عليها كثير ويفصلوها عن المعمودية

4 كما ان يد الكاهن هي يد الله في سر الاعتراف والتوبة حين يرسم علامة
البركة اي الصليب ومن فمه تخرج كلمات حل التائبين من خطاياهم باسم
الاب والابن والروح القدس فتمنحهم التنقية من وسخ الخطيئة ودنسها

5 كما لاننسى ان يد الكاهن هي التي تبارك الخبز والخمر في القداس
الالهى بعد ان ينطق بكلمات استدعاء الروح القدس فتتحول الى الجسد ودم
الرب ومن يده ناخذ جسد الرب ودمه فنشارك بالذبيحة الالهية معه وليس سماع القداس فقط

6 يد الكاهن ايضا تبارك الزيت باسم الرب فيكتسب الزيت قوة وفاعلية كدرع
قوي لمغفرة الخطايا وشفاء النفس والجسد وهكذا يمسح الكاهن اجزاء جسم المريض بيده المباركة

7 يد الكاهن توضع الاكاليل على راس العروسين وتباركهما فيصيرا جسدا واحدا



نلاحظ ان يد الكاهن ترافق المؤمن من اول حياته وحتى وفاته ليس شرطا ان يكون الكاهن هو نفسه من البداية للنهاية فعمل الكهنوت مستمر من كاهن لكاهن

9

للحكة أو الدغدغة في الحنجرة...

إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك!
لماذا؟

هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن
تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب
تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة
أو الدغدغة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة
في نيوجيرسي.




لا تشعر بالألم ...

هل تخاف من الحقنة؟ ومن لا يخاف منها.
ولكن الآن بإمكانك التخلص من الخوف
والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ
الحقنة.


حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال
أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب
ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدر
والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات
الشعور بالألم في الحبل الشوكي.
تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة





تخفيف احتقان الأنف ...



هل تعاني من احتقان الأنف المزمن
ولم تنفع معك الأدوية،


أليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف
من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك
بالتناوب، ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد.
هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات
الأنفية إلى الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان،
بعد20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل.

ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان
الجامعية.






كافح الحرقة دون ماء ...


هل تزعجك الحرقة عندما تنام. أصبح الحل أسهل.


أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسر
يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء
والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على
اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح
للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء
والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر
تصبح المعدة أدنى من المريء
وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك.

انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذ
مساعد في كلية نيويورك الطبية.

ملاحظة: اعتقد انه الافضل النوم ومعدتك اصلا غير مليئة بالطعام لانه من السنة
ان تنام على الجانب الايمن وليس الايسر من الجسم




عالج الم الأسنان دون فتح فمك. ...
لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك،
على المنطقة الغشائية على هيئة v بين
إبهامك وسبابتك.

لماذا لان هناك توجد ممرات الأعصاب
التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم
الصادرة من الوجه والأيدي

دراسة كندية.






تخلص من آثار الحروق ..


عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز،
نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان
الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك
بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد
الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية،
فيصبح الجلد أقل تشوهاً.

ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية
ولاية ميشغان الجامعية.






حتى لا تصاب بالدوخة ...



ضع يدك على شيء ثابت لان اليد تحتوي
على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن.
بعكس الإشارة التي ترسلها القوقعة،
الجزء المسئول عن التوازن في الأذن.

يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل
من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول
الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع
القوقعة مما يسبب الدوخة.

الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز
الأذن والأنف و الحنجرة
في نيوجيرسي.






خفف وخز الألم في جانبك الأيمن ...


هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض،

هذا لأنك تخرج الهواء "تزفر" بينما
تضرب قدمك اليمنى الأرض.
مما يضع ضغطاً على كبدك
(الموجود على الجانب الأيمن من الجسم)،
ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل
أشارة بوخز جانبي. ببساطة تعلم
أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض.

كتاب العلاج المنزلي للرجال







أوقف نزيف الدم من الأنف ...

أغلق انفك وارجع رأس للخلف،
بالطبع أذا كنت تريد الاختناق بدمك.

أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على
لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط
عليه بقوة.

لماذا؟

يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز،
جدار الغضروف الذي يقسم الأنف،
والضغط عليها يوقف النزيف.

بيتر ديسماريس اختصاصي أذن وأنف وحنجرة
في مستشفى اينتابيني، في ديربان، جنوب أفريقيا.




اجعل قلبك يتوقف ...
هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟
انفخ على إبهامك.



لماذا؟ يمكن السيطرة على عصب فاغوس،
الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب،
من خلال التنفس. وسوف تستعيد معدل نبضات
قلبك إلى الوضع الطبيعي.

بن أبو ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ
في جامعةِ بيتسبيرج.





صداع البوظة ...

لتجنب صداع المثلجات اضغط بلسانك
على سقف فمك، وغطيه بقدر ما تستطيع.
لماذا؟


تصبح الأعصاب في سقف الفم شديدة البرودة،
مما يسبب شعوراً بأن دماغك تجمد.

ولتجنب ذلك اضغط بلسانك على سقف فمك
لتخفيف الصداع.

بن أبو ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ
في جامعةِ بيتسبيرج.



حافظ على بصرك ...


البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال
الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر
مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب،
وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا
التمرين البسيط .

بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس
عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي
جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر
بأن الضغط على عيونك قد خف.




التخلص من النمنمة ...

إذا شعرت بأن يدك أو قدمك نمنمت،
قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى.
سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلم
في أقل من الدقيقة

لماذا؟

تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية، فإذا قمت
بتحريك عضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب.

ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان
الجامعية.






تنفس تحت الماء ...
إذا كنت تريد الغطس بسرعة إلى قاع البركة،
قم بأخذ شهيق وزفير سريع ثم اقفز.

لماذا؟


عندما تكون تحت الماء، فأنت لا تعاني
من نقص الأوكسجين أنما من زيادة
ثاني أكسيد الكربون، الذي يجعل دمك حامضي،
وهذا يرسل إشارة لدماغك بأن شيء ليس صحيح.
"عندما تلهث، ينزل تدفق الأوكسجينِ حموضة
دم وهذا يخدع دماغك بالتفكير بأنه يملك أوكسجين
أكثر. مما سيوفر لك 10ثواني تحت الماء.

جوناثان ارمبرستر، دكتوراه، أستاذ مشارك
في علم الأحياء في جامعة اوبرن.






اقرأ دماغك ...

إذا كان عندك امتحان في اليوم التالي،
راجعه قبل النوم.
لماذا؟

لان عملية تعزيز الذاكرة تحدث أثناء النوم،
فأي شيء تقَرأه مباشرة قبل النوم يشفر
كذاكرة طويلة المدى.

10

دراسة جديدة تؤكد أهمية فول الصويا في مقاومة الأمراض

أفاد باحثون من جامعة ماغيل في مونتريال بكندا بأن فول الصويا، الذي يحتوي على كميات كبيرة من التوكوفيرول (كحول له خصائص فيتامين إي المذيب للدهون) المضاد للأكسدة، له علاقة بتقليل خطر تطور مرض أوعية القلب والسرطان.

وبدراستهم للتوكوفيرول وتركيزاته ودرجة كثافته في فول الصويا قال الباحثون إن وجود هذه المادة يمكن أن يكون له تضمينات هامة لتطوير أغذية عملية وكذلك علاج والوقاية من الأمراض.

وقد ركز الباحثون في دراستهم على مادة التوكوفيرول إي، أحد الأشكال الأربعة لجزيئاته، لما له من قدرات مضادة للأكسدة هائلة ويتحول إلى فيتامين إي في جسم الإنسان.

وأضافوا أنه كلما زاد تركيز التوكوفيرول النافع في البقلة كلما كانت أصح وساعدت في تطوير استخدام قيمة إضافية جديدة لفول الصويا وأيضا تنوع السوق أمام منتجات هذه البقوليات.

وقد نشرت نتائج الدراسة في عدد هذا الشهر من مجلة الهندسة الزراعية وقدمت أيضا في المؤتمر الثامن لبحوث فول الصويا في بكين بالصين في أغسطس/آب 2009.

ويعتبر فول الصويا من البقول التي لها فوائد صحية متعددة لما فيه من أحماض أمينية أساسية للجسم ولكونها مصدرا هاما للبروتين في كثير من الحميات الغذائية. كما أن نسبة الليستين العالية به تساعد في خفض كوليسترول الدم وتحسين الوظيفة الإدراكية وقد استخدم بنجاح في علاج مرض السكري.

وقد ثبت أيضا أن فول الصويا ومنتجاته تقلل خطر سرطان القولون وتمنع أمراض الرئة.

11
التي تمكن من معرفة اي من الفيتامينات الناقصة لديك ، وعندما تعرف ما هو الفيتامين الذي ينقصك ، لك مجموعة من الغذاء ، الفواكة والخضروات التي تستطيع استبدال هذة النواقص بالفيتامين المناسب ... ما عليك الا ان تطبق ذلك !!!



إذا كنت تعاني من :
* الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.
* ظهور تقرحات في الفم .
* العشى الليلي.
* جفاف وتقشر الجلد
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( A )) وهو :
1. زيت كبد الحوت-الجبن -اللبن -القشدة.
2. النباتات الخضراء والملونة مثل السبانخ - الجزر -الخس - الكرنب -الطماطم -البقول -الخوخ –عصيرالبرتقال.

أذا كنت تعاني من :
* الاجهاد المتواصل.
* عدم القدرة على التركيز.
* تشقق الشفاه
* التحسس من الضوء .
* القلق المستمر.
* الارق
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( B )) وهو :
الخميرة -الكبد -اللحوم - صفارالبيض الخضروات -الفواكه -الفول السوداني -السبانخ -الكرنب -الجزر ..

أذا كنت تعاني من :
* الاصابة المتكررة بالبرد .
* نزيف اللثة.
* عدم التئام الجروح بسهولة .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( c )) وهو :
الكبد - والطحال والموالح بكثرة و(عصير اليمون-البرتقل -اليوسفي) و الفرولة- الجوافة -الفجل -التفاح- الكرنب -البقدونس -الطماطم.

أذا كنت تعاني من :
* آلام المفاصل آلام الظهر.
* تساقط الشعر.
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( D )) وهو :
زيت كبد الحوت -والقشدة -اللبن -صفارالبيض -وفي اشعة الشمس ..

أذا كنت تعاني من :
* الشعور بالتعب عند اقل جهد .
* بطىء التأم الجروح.
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( E )) وهو :
الخضار الورقية كالخس والجرجير والبقدونس والسبانخ وزيت بذرة القطن وزيت الصويا وزيت الذرة وبادرات القمح.
معلومات مجمعة عن طريق البحث

12
حذرت دراسة من أن النساء اللواتي يشربن أربعة أكواب أو أكثر من الشاي يومياً يزداد خطر إصابتهن بالتهابات المفاصل، مقارنة بنظيراتهن اللواتي لا يشربن هذه المادة المنبهة مطلقاً.
وذكرت صحيفة “ديلي ميل” اليوم الجمعة أن الباحثين توصلوا إلى هذه النتيجة بعد دراسة شملت 76 ألف امرأة، محذرين من أن المرأة التي تتناول هذه الكمية من الشاي يومياً يزداد احتمال إصابتها بالتهابات المفاصل بنسبة 78% أكثر من نظيرتها التي لا تشرب هذه المادة أبداً.
وأضافت الدراسة إن شرب الشاي بصرف النظر عن عدد الأكواب التي تتناولها المرأة يزيد احتمال إصابتها بالتهابات المفاصل بحوالي 40%. وأشارت إلى أن تأثيراً كهذا لا يمكن ملاحظته عند شرب القهوة.
وقال كريستوفر كولنز من المركز الطبي بجامعة جورج تاون الأميركية إنه فوجئ بسبب الاختلاف بين تأثير الشاي والقهوة.
وأضاف ” كنا نريد معرفة ما إذا كان استهلاك الشاي أو القهوة، أو الطريقة التي يتم بها إعداد الشاي له علاقة بزيادة خطر الإصابة بالتهابات المفاصل ففوجئنا بوجود فرق كهذا بين شرب القهوة والشاي”.

وقال “هذا يجعلنا نتساءل عما هو هذا الشيء الموجودة في الشاي أو ما إذا كانت الطريقة التي تتم بها عملية إعداد الشاي هي التي تزيد خطر الإصابة بالتهابات المفاصل”. وأجرى الباحثون اختبارات على القهوة بنوعيها المصفى والعادي من أجل معرفة ما إذا كان لها أي تأثير ضار لها على الصحة وكذلك على عينات من القهوة العادية والأخرى الخالية من الكافيين فلم يعثروا على دليل على أي ضرر يمكن أن تسببه القهوة أو قد يؤدي للإصابة بالتهابات المفاصل وأمراض المناعة الذاتية.
وتراوحت أعمار النساء في الدراسة ما بين 50 و79 سنة.
ويعاني حوالي 350 ألف بريطاني من التهابات المفاصل .ويبلغ عدد النساء اللواتي يصبن بالمرض ثلاثة أضعاف عدد الرجال ،ويعانين منه ما بين الأربعينيات والستينيات من العمر

13
أمسك  الخشب
أحبـائـى هل فكرت فى يوم ما معنى كلمة أمسك الخشب؟؟
بنقولها كثير و فى مناسبات كثيرة و معروفة جدا
طيب ايه معناها و لية بنقولها
انا كنت زيكم كدة ما أعرفش معناها
لغاية ما صديق عزيز شرح لى معناها
و كان معناها من أعمق ما يمكن و علشان كدة حبيت تعرفوة
و تشعروا بيه
لأن أصل الحسـد اللى أغلبنا بيخاف منة
هو أبليــــس
و يسوع المسيح غلــب أبليـــس
بالخشبــة
و علشان كدة طول ما أنت ماسـك الخشبــة
هتغلــب حســد أبليــس
و مش ممكن يتغلـب عليك بأى حال من الأحوال
عرفت يعنى أية أمسك الخشبة

14
أكدت دراسة علمية حديثة قام بها مركز البحوث البيئية بجامعة أسيوط، أن ثمار  الخيار  فعالة في علاج الاضطرابات البولية ومنع   تكون    الحصوات  في   الكلى  والحالب إلى جانب دوره الحيوي في تخفيف الاضطرابات الهضمية وتخفيف الحموضة.

ويعتقد الباحثون أن الخيار يحتوي على أنزيم "ايريبسين" الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني.

وأشار عبد السلام عاشور نائب رئيس الجامعة لشؤون البيئة المشرف على المركز، أن الدراسة أوضحت أن الخيار يحتوي على مواد قلوية لذا فهو يساعد على ضبط التوازن الحمضي القاعدي في الجسم ويمنع زيادة نسبة الحوامض في الدم، مؤكداً أن الخيار غني بمواد طبيعية تمنع تكون الحصوات البولية وهو مدر جيد للبول.

وأوضح عاشور أن الخيار يعد مادة ملينة للأمعاء نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما يحتوى الخيار على فيتامين ج المضاد للأكسدة ويستخدم كملطف لبشرة الوجه والمحافظة على نقائها ونضارتها وإزالة السواد من حول العين.

15


الإجابة:

كلمة سفر معناها "كتاب"، أي كتاب، ديني أو مدني..St-Takla.org Book of Jasher in Hebrew language كلمة سفر ياشر أو سفر هياشر باللغة العبرية

وسفر ياشر Book of Jasher، أو كتاب ياشر، ويطلق عليه أيضاً سفر هاياشر أو هياشر Sefer haYashar - Sēper haiYāšār.  هو كتاب مدني قديم، كان يضم الأغاني الشعبية المتداولة بين اليهود، حول الأحداث الهامة دينية ومدنية.

وبعض هذه الأغاني كانت تشمل أناشيد عسكرية للجنود..

ويرجع هذا الكتاب إلى ما بين سنة 1000 وسنة 800 قبل ميلاد السيد المسيح، أي بعد موسى النبي بأكثر من خمسمائة سنة، إذ ورد فيه ما يخص داود النبي ومرثاته للملك شاول.

إذن ليس هو من توراة موسى النبى، لأنه يشمل أخباراً بعد النبي موسى بعدة قرون.

إن بعض الأحداث التاريخية الهامة في العهد القديم، تغنّى الناس بها، ونظموا حولها أناشيد وضعوها في هذا الكتاب، الذي كان ينمو مع الزمن، ولا علاقة له بالوحي الإلهي.

مثال ذلك: معركة جبعون أيام يشوع، ووقوف الشمس.  ألَّف الناس عنها أناشيد، ضمت إلى كتاب ياشر.  وأشار إليها يشوع بقوله: "أليس هذا مكتوباً في سفر ياشر" (يش13:10). (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا)  أي أليس هذا من الأحداث المشهورة المتداولة، التي بلغ من شهرتها تأليف أناشيد شعبية عنها، في كتب مدنية مثل سِفر ياشر.  مصدر المقال: موقع الأنبا تكلا.

كذلك فإن النشيد الجميل المؤثر، الذي رثى به داود النبي شاول الملك وابنه يوناثان، أعجب به الناس وتغنّوا به، وضمّوه إلى كتاب أناشيدهم الشعبية، إذ يختص بحادثة مقتل ملك من ملوكهم مع ولي عهده، بل هو أول ملوكهم.  فلما ورد الخبر في سفر صموئيل الثاني، قيل فيه: "هوذا ذلك مكتوب فى سفر ياشر" (2صم18:1).  أي أن مرثاة داود، تحولت إلى اغنية شعبيه، وضعها الناس في كتاب أناشيدهم المعروف باسم سفر ياشر.

تماماً كما نقول عن حادث مشهور، إنه ورد في الكتاب المقدس، كما ورد في كتاب من كتب التاريخ..

يبقى السؤال الأخير، وهو: هل حذفه اليهود من التوراة لسبب عقيدي؟  والإجابة واضحة وهي:

    أ- إنه ليس من التوراة.  لأن التوراه هي أسفار موسي الخمسه، وهي التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، التثنية.

    ب- لو أراد اليهود إخفاءه لسبب عقيدي، ما كانوا يشيرون إليه في سفر يشوع، وفي سفر صموئيل النبى.

    جـ- أشهر وأقدم ترجمات العهد القديم، وهي الترجمة السبعينية التي وضعت في القرن الثالث قبل الميلاد، لا يوجد بها هذا الكتاب.

16
لماذا لا يُصرح للمرأة بالدخول إلى الهيكل؟


ما الفرق بينها وبين الرجل
في هذا الأمر؟

الأصل هو أندخول الهيكل لخدام المذبح فقط ، ونعني بهم رجال الكهنوت ومعهم الشمامسة، وليس لأحد آخر والذين ليسوا من الكهنة والشمامسة ،لا يدخلون إلى المذبح، سواء في ذلك الرجال أو النساء، بلا فارق
ولذلك نرى أنه كانت في الكنائس القديمة طاقة في حجاب الهيكل، يتناول منها المؤمنون السرائر المقدسة، وهم وقوف خارج الهيكل
ولما كانت المرأة ليست من الكهنوت، لذلك لا تدخل الهيكل
إذن ليس هناك تفريق بين الرجل والمرأة، إنما هناك نظام واحد ينطبق على كليهما في الدخول إلي الهيكل ولعل البعض يسأل: هناك رجال ليسوا شمامسة، ومع ذلك يدخلون إلى الهيكل ويتناولون ... فما السبب؟
في الواقع كان يُسمح فقط للملك الأرثوذكسي الممسوح بالمسحة المقدسة، على اعتبار أنه مسيح الرب هو ... ما باقي الذين يدخلون، فلعل لهم سبب آخر، هو:كثير من الرجال كانوا يُرسمون في إحدى درجات الشماسية، وأن كانوا لا يلبسون ملابس الشماسية، ويدخلون الهيكل تشبهاً بهؤلاء، وهذا خطأ تحاول الكنيسة أن تعالجه، بأن تمنع الكل من دخول الهيكل، حتى المرسومين أغنسطسيين، ولكنهم لا يخدمون في نفس يوم تناولهم ....
على أن هناك خطأ آخر نلاحظه، اقتضته ضرورة الظروف المهنية، كأن يدخل الهيكل بعض رجال البناء والهندسة والفن، ولكن ليس في وقت الخدمة. كما يدخل الهيكل بعض المصورين أو رجال الإذاعة والتليفزيون

17
الاجابة هى للقديس العظيم كيرلس الكبير
فهو يقول بـأن الجلد هو رمز لبر الناموس الذى كان يناله كل من يقدم الذبائح فى التدبير الاول اى العهد القديم
وطبعآ لا احد يتجاسر أن يدخل الهيكل المسيحى وهو يحمل رمزآ لبر الناموس فى قدميه ,لان الذى نلبسه فى أقدامنا هو استعداد انجيل السلام
أف 6 : 15

18
من البدء سمح الله برجل واحد لأمرأة واحدة . خلق الله أدم وخلق له حواء (واحدة) وقد تكرر هذا الوضع بذاته في فلك نوح ،فقد أمر نوحا وامرأته وبنيه الثلاثة ونساءهم بالدخول إلى الفلك ، دخلت مع كل منهم امرأة واحدة . ولو كان الله يسمح لتعدد الزوجات لكان بالأولى قد سمح ذلك بعد خلق الإنسان مباشرة لكي يعمر الأرض ...ولكان قد كرر ذلك بعد ترك الفلك للإسراع بتعمير الأرض مره أخرى بعد خرابها بالطوفان . صحيح إن اليهود أذنو بالزواج بأكثر من واحدة قبل السبي ، ولكنهم بعد السبي اكتوا بواحدة .

وتقرر المسيحية بجلاء إن رجلا واحدآ لأمرأة واحدة بالزواج يصبحان جسدآ واحدآ . وهذه القاعدة الطبيعية لا يمكن أن تتوفر في حالة رجل واحد يعاشر أكثر من امرأة واحدة .
إذ كيف يكون الرجل مع أكثر من امرأة جسدآ وحدآ؟أنهم يكونون في هذه الحالة عدة أجساد !
والرجل الواحد للمرأة الواحدة أمر تتوفر فيه المعاني التي ترمز إليها المسيحية ، وهي معاني الطهر والنعمة والقداسة ، وما ينتج عنها من محبة ووئام وتعاون وتضحية . ولكن في حالة تعدد الزوجات لا تتعدد هذه المعاني ،
وهذا أمر مستحيل عقلا وبداهة ، لأن هذه المعاني الروحية العاطفية السامية غير قابلة للتجزئة والانقسام والتوزيع ، لأنها بطبيعتها واحدة لا تنقسم . فلا يمكن للرجل أن تكون علاقته بالثانية كالآولى أو كالثالثة . ولا يمكن للزوجة أن تحب ذلك الرجل مادام له زوجات أخريات ، ذات الحب الكامل الذي يتوفر في حالة انفرادها ، إذ يجب أن تتجه العاطفة كاملة من الرجل الواحد للمرأة الواحدة ، ومن المرأة الواحدة للرجل الواحد ، وبذلك يكون أساس واحد قوي دون أن يتعرض لعوامل الحقد أو الغيرة .
هذه هي الأساس الدينية والنفسية والاجتماعية التي قام عليها الزواج الأول بين آدم
(الرجل الأول ) وحواء( المرأة الأولى ) . وهي بذاتها التي يقوم عليها الزواج بين المسيحيين ، لأن المسيحية أزلية ، والمسيح أزلي مع الأب (ككلمته ) .
القواعد المسيحية إذ واحدة لا تتغير بسير الزمن أو تطور الأحوال والظروف .
لم يقل الكتاب إن الله خلق لآدم غير حواء ... هذه الحالة الأولي التي بدأت بها الخليقة كما جاء في الكتاب المقدس مستمرة دائمة ، لأن المسيحية حق والحق واحد ، وهي لذلك لا تقبل التغيير والتبديل . ولما نجىء ألى أقوال السيد المسيح نراه يقرر ذات الشىء فيقول لليهود طالبي الطلاق : إن الله من البدء خلقهما ذكرا وأنثى " أي ذكر واحد وأنثى واحدة .( متى 19 :4 )
وقال الرب يسوع أيضآ :
" الذي جمعه الله لا يفرقه إنسان "( لو 7:19 )

19
تخصيص ملابس للكهنه كان امر من الله لموسى النبى والله حدد شكل الثياب وحدد ايضا من يصنعه " اصنــــع ثيابا مقدسه لهارون اخيك للمجد والبهاء " ( الخروج 28 :2 )
" هذه هى الثياب التى يصنعونها صدره ورداء وجبه وقميص مخرم وعمامه ومنطقه فيصنعون ثيابا مقدســــه
لهارون اخيك ولبنيه ليكهن لى " ( الخروج 28 : 4 )

الأمور الروحيه التى تشير اليها الملابس الكهنوتيه :

1. عندما يخلع الكاهن ملابسه ويلبس الملابس الكهنوتيه , هذا معناه خلع افكار العالم وبداء يهيىء ذهنه لخدمه الله فقط .
2. خــــــــلع الملابس الدينويه وارتداء ملابس كهنوتـــــيه , هذا معناه احترام وتبجيل خاص للكهــنوت .
3. ارتداء الملابس الكهنوتيه معناه ان الكاهن تمسك بالقداسه , وبداء يخدم بالروح وليس بالجـــــــسد.
4. ارتداء الملابس الكهنوتيه اشاره الى حاجه النفس الى التحلى بالفضائل .
5. تشير الملابس الكهنوتيه الى النعم و العطايا الالهيه للكهنوت .

لماذا اختارت الكنيسه اللون الابيض :

1. اللون الابيض يليق بالله اللابس للنور ( مز 104 : 2 )
2. ايضا اللون الابيض يشير الى النقاء والطهاره , كما يلبس المعمد فى يوم عماده اللون الابيض .
3. الله على جبل التجلى صارت ثيابه بيضاء كالثلج , فالكنيسه استشهدت بذلك فى الملابــــــــــس
الكهنوتيه (مت 17 : 2 ) .
4. ملابس الملائكه فى جميع ظهورتها كانت بيضاء ( لو 24 : 4 ) .
5. فى رؤيا يوحنا اللاهوتى , رأى ابن الانسان جالسا على سحابه بيضاء (رؤ 14 : 14 ) .

ماهى اهداف الكنيسه من اللون الابيض؟

1. الكنيسه تريد ان يكون خدامها انقياء القلب ويتحلون بالفضائل .
2. لكى يضع الكاهن فى ذهنه باستمرار انه وكيل الاسرار الالهيه وسفير الله على الارض .
3. لكى يكون الكهنه الذين على الارض مشابهين للا ربعه والعشرون قسيسا الموجودين
بالسماء .

الملابس الكهنوتيه :

1. التونيه 2. الصدره ( للكاهن ) والبطرشيل (للشماس ) 3. الشمله 4. البرنس 5.التاج

1. التونيه :

التونيه هى الثوب الابيض . وتكون التونيه واسعه وفضفاضه اشاره الى سعه صدر الكاهن , كما
كما تكون طويله وذات اكمام طويله اشاره الى الله الذى يستر عيوب البشر , ويوجد على التونيه صليـــــب
لكى يتذكر الكاهن خطاياه , وصليب على الظهر اشاره الى انه يحمل خطايا شعبه .

2. البطرشيل:

معناه ما يعلق على العنق , وهو شريط طويل من القماش الحرير الاحمر , ويلبسه الشمـــــــــاس
بطريقه معينه والابيدياكون بطريقه اخرى .

الى ماذا يشير البطرشيل او الصدره ؟

1. اشاره الرباطات الذى اوثق به المسيح .
2. الصدره اشاره الى الصليب وحمل خطا يا الشعب .
3. اشاره الى حمل المسئوليه فى الخدمه .

3. الشمله:

قطعه قماش يغطى بها الكاهن راسه وهى تشير الى :
1. الحكمه لان الحيه تغطى راسها وهذا اشاره الى حكمه الكاهن
2. الجنديه الكاهن كالجندى الذى يغطى راسه بالخوذه .

ملاحظه :

الشمله بالنسبه للا سقف تسمى البلين . ويرتديها خاصه عند ذهابه خارج الايبارشيه وفى حضور الاب البطريرك

4. البرنس :

رداء طويل متسع بلااكمام مفتوح من فوق الى اسفل محكى بخيوط من الذهب والفضه .
ويشير الى:
1. اللون القرمزى اشاره الى الثوب القرمزى الذى ارتداه السيد المسيح اثناء محاكمته
2. يحمل على الاكتاف اشاره حمل الصليب والمسئوليه . واشاره ايضا الى الخـــــروف
الضال الذى وجده المخلص ووضعه على كتفيه .

5. التاج:

خاص بالاب البطريرك والاسقف ، يصنع من الحرير و القصب . وتنقش عليه صوره
السيد المسيح , ويمثل العمامه التى كان يلبسها هارون الكاهن . وايضا اشاره الى رؤيا يوحنا
اللاهوتى : " وحول العرش أربعه وعشرون عرشا ورايت على العروش اربعه وعشــــــرون
شيخا جالسين متسربلين بثياب بيض وعلى روؤسهم اكاليل من ذهب " ( رؤ 4 :4 ) .
الجواهر التى يتحلى بها التاج اشاره الى الفضائل التى يتحلى بها الاب البطريرك.

ملاحظه :

عند قراءه الانجيل يخلع الاب البطريرك التاج لانه لا يصح ان يوجد امام الله لابسا تاجا .

-------------------------------

+++ منقول +++

20
استعمال الكأس فى القداس من وضع السيد لة المجد فتصنع الكنيسة كما صنع هو ويحدثنا تقليد قديم أن المخلص حينما كان يصلى فى بستان جثيسمانى حضر إلية ملاك يقوية وبيدة كأس فالكأس تشيرإلى جهاد المخلص لخلاص البشر لذلك كانت العادة عند دفن البطاركة أن يجعلوا
بيدهم كأساً علامة جهادهم وتشيرالكأس أيضاً إلى الاناء الذى دمعت فية المريمات والنسوة دم المخلص المنهمر وهو على الصليب وتذكرنا الكأس كذلك بالصخرة التى ضربها موسى فخرج منها ماء.وتكون الكأس عن يمين الصينية إشارة إلى خروج الدم من جنب السيد المسيح الأيمن.

21
لا فالملاك   رافائيل  لم يكذب،


فالسيد المسيح قبل أن يولد من السيدة العذراء كان اسمه لوغوس - يهوه،


وعندما ولد من العذراء سمي يسوع دون أن يفقد اسمه الأصلي،


فالملاك عندما قال هذا الاسم كان هذا اسمه الجديد فهو لم يكذب


وهذا اسم يليق بحالة الظهور التي كان فيها الملاك

الانبا روفائيل

22
القديس يوحنا الدمشقي
لماذا تتّجه الكنيسة نحو الشرق في سجودها. - تقليد غير مكتوب:


ليس هو من الأمور البسيطة ولا هو على سبيل الصدفة أننا نتّجه في سجودنا نحو الشرق. بل لمّأ كنّا مركَّبين من طبيعة منظورة وغير منظورة، عقليّة وحسيّة، فإننا نقدّم للصانع سجوداً مزدوجاً أيضاً، على نحو ما نترنَّم بالعقل ونترنَّم بشفاهنا الجسدية، ونعتمدُ بالماء وبالروح، ونتّحد بالرب اتحاداً مزدوجاً، باشتراكنا في الأسرار وفي نعمة الروح.
وعليه، بما أنّ الله نورٌ وأن المسيح يُسمى في الكتب المقدسة شمس العدل والمشرق، وجب تخصيص الشرق للسجود له فإنه ينبغي أن كلَّ حسن يقرّب لله، على أنه مصدر كل صلاح. ويقول أيضاً داود الإلهيّ: "يا ممالك الأرض رنِّموا لله، أشيدو للسيّد الراكب على سماء السماوات في المشرق" (مز 67: 33 وما يليها). ويقول الكتاب أيضاً: "وغرس الربّ الإله جنةً في عدن في المشارق وجعل هناك الإنسان الذي جبله" (تكوين 2: . ولمّا أخطأ هذا "أخرجه الرب" (تكوين 3: 34) وأسكنه مقابل فردوس النعيم، أي في المغارب. إذاً نحن نلتمس وطننا القديم فنتّجه إليه ونسجد للربّ. وكان المحضرُ الموسويّ أيضاً له خباؤه ومغتفره في المشارق. وإنّ قبيلة يهوذا -بما أنها كانت الأكثر كرامة في القبائل- كان استيطانُها يرتكز ناحية المشارق. وقد كان مكانُ باب الربّ، في هيكل سليمان الشهير في المشارق. لكنّ الربّ -وهو على الصليب- كان نظره متجهاً إلى المغارب. ومن ثمّ فإننا نتجه نحوه ونسجد له. والرب في عودته إلى السماء قد ارتفع نحو المشارق. وعلى هذا المشهد سجدَ له الرسل. و"سيأتي هكذا كما عاينوه منطلقاً إلى السماء" (أعمال 1: 11)، على نحو ما قال لهم الربّ نفسه: "مثلما أن البرق يخرج من المشارق ويظهر إلى المغارب، كذلك يكون مجيء ابن البشر" (متّى 24: 27). إذاً بانتظار مجيء الرب هذا، نحن نسجد نحو المشارق. إنَّ هذا التقليد نفسه لم يكتبه لنا الرسل. ولكنّ الكثير مما قد وصل إلينا غير مكتوب

23
عند خروج روح   السيد    المسيح  على الصليب ، حينما قال : " يا أبتاه : فى يديك استودع روحى " ( لو 23 : 46 ) .  هل    انفصل   لاهوت    المسيح   عن    ناسوته  ؟ أو  هل  يمكن ان يموت كلمة الله على الصليب دون ان يموت اللاهوت ؟
الجواب

• السؤالان حول قضية واحدة ... وللاجابه نسأل السؤال التالى : هل روح الإنسان تموت بموت الجسد ؟ طبعاً الروح لا تموت إنما الجسد هو الذى يموت. فإن كنت أنا الإنسان المسكين حينما أموت ، جسدى فقط هو الذى يموت وروحى لا تموت ، فبالأولى حينما نتكلم عن اللاهوت والناسوت لله الكلمة ,
• ناسوت المسيح يمكن ان يموت دون أن يموت اللاهوت ، ومعلمنا بطرس الرسول يورد الآيه التالية التى تدل عن ذلك : " مماتاً فى الجسد ولكن محيىً فى الروح . الذى فيه أيضاً ذهب فكرز للأرواح التى فى السجن " ( 1 بط 3 : 18 ، 19 ) . مات السيد المسيح على الصليب بالجسد ( جسدياً ) ولكن روحه الانسانية لم تمت ، فبالأولى لم يمت لاهوته.
• أما للإجابة على التساؤل بخصوص انفصال لاهوت المسيح عن ناسوته عند خروج روحه على الصليب ، فإننا نقول المثال التالى للتوضيح :
إذا غمسنا ورقة نشاف فى حوض زيت حتى تم امتصاص الزيت بواسطة النشاف، فهل اذاً قطعنا ورقة النشاف وهى بداخل حوض الزيت الى قطعتين ، هل ينفصل الزيت عن اى جزء من الورقة ؟ طبعاً لا ينفصل لانه متحد أصلاً بالورقة .
هكذا انفصل الروح الانسانى للمسيح عن جسده الانسانى ، لكن اللاهوت المالئ الوجود كله كان متحداً بكل من الروح والجسد . إذا ذهب الروح الى الجحيم او الى الفردوس ففى جميع الاحوال الاتحاد الطبيعى الاقنومى قائم بين اللاهوت والناسوت . كما أن اللاهوت مالئ الوجود كله ، فلماذا تنفصل عنه ؟ الذى انفصل هو الكيان الانسانى فقط ( الروح من الجسد ) لكن اللاهوت لم ينفصل لا عن الروح ولا عن الجسد.
• وهكذا نصلى فى القسمة السريانية فى القداس الالهى : ( واحد هو عمانوئيل إلهنا ، وغير منفصل من بعد الاتحاد وغير مفترق الى طبيعتين ، هكذا نؤمن وهكذا نعترف وهكذا نصدق) .
مع ملاحظة ان اللاهوت ليس هو الورح الانسانى للمسيح . فاللاهوت أزلى والروح الانسانى له بداية . واللاهوت غير محدود ، والروح الانسان محدود . الروح الإنسانى خُلق أصلاً على صورة الله ومثاله ، ولكن اللاهوت كائن منذ الأزل كما قلنا.
منقول من كتاب مائة سؤال وجواب
فى العقيدة المسيحية الارثوذكسية
(صـ 27 الى صـ 28 )
لنيافة الحبر الجليل
الأنبا بيشوى
مطران دمياط وكفر الشيخ والبرارى
وسكرتير المجمع المقدس

24

ما هي حرقة المعدة ( فرط الحموضة)؟
هو شعور بالحرقة في الصدر أو الاحساس بطعم مُرّ في الفم، يحدث بسبب ضعف في العضلة العاصرة السفلية في المريء والتي تقع بينه وبين المعدة، وهي تشبه في عملها صماماً يتحرك باتجاه واحد، لذا سميت "بواب المعدة"، وفي حال خللها الوظيفي فإن الحمض يرتجع من المعدة إلى المريء فيُخرش بطانته.
متى يحدث فرط الحموضة وكم يدوم؟
يعاني أغلبية الناس من فرط الحموضة بشكل عرضي فقط، حيث تدوم لمدة قد تصل إلى ساعتين. على كل حال إن كنت تعاني من فرط الحموضة لأكثر من مرتين في الأسبوع فهذا يعني بأنك قد تكون مُصاباً بما يُسمى " الارتداد المعدي المريئي" ويُسمى أيضاً "الارتداد الحمضي".
ما هي مُسببات فرط الحموضة؟
تناول كمية كبيرة من الطعام، أو الأكل مباشرة قبل النوم.
تناول الأطعمة الدسمة، أو المبهرة، أو الشوكولا، أو النعناع، أو الحمضيات، أو البندورة ومنتجاتها. كما أن تناول المشروبات الغازية، أو المحتوية على الكافيئين، أو الشاي، أو عصير الحمضيات و عصير البندورة وكذلك المشروبات الكحولية.
التدخين.
تناول بعض الأدوية التي تُضعف القدرة الوظيفية للعضلة العاصرة في أسفل المريء، مثل مضادات الاكتئاب، بعض خافضات الضغط، وأدوية الذبحة. كما تُسبب بعض الأدوية تخريشاً مباشراً كالأسبيرين ، والتتراسايكلين، والأدوية التي تعالج ترقق العظام وغيرها.
الإصابة ببعض الحالات الصحية ، كالفتق الحجابي حيث ينزلق جزء صغير من المعدة إلى ما فوق الحجاب الحاجز في منطقة الصدر مما يؤدي إلى إعاقة عمل العضلة العاصرة.
الحمل وذلك بسبب النشاط الهرموني وضغط الجنين.
السُمنة.
ما هي الأدوية المتوفرة؟
تباع أكثر أدوية فرط الحموضة بدون وصفة طبية، ومن الضروري الانتباه إلى تفاعلها مع الأدوية الأخرى وإلى آثارها الجانبية، كما تجب مراجعة الطبيب إذا لم تختف الأعراض بعد أخذ الدواء.
ومن الأدوية المعروفة :
· مضادات الحموضة:
تُعالج فرط الحموضة الخفيف والمتوسط، تعمل موضعياً حيث تُعادل حموضة المعدة. من بين الأسماء التجارية المعروفة نذكر تامز Tums ، مالوكس Maalox ، مايلانتا Mylanta ، روليدز Rolaids ، رايوبان Riopan و الكثير غيره من المتوفر في الصيدليات.ينصح بأخذ مضادات الحموضة خلال 1-3 ساعات بعد تناول الوجبات و قبل النوم.
تُسبب مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنيزيوم الإسهال، أما التي تحتوي على الألمينيوم فتُسبب الإمساك. كما يمكن أن تقلل مضادات الحموضة من فعالية بعض الأدوية إذا تم تناولها معاً لذا يجب أن يُفرق بين تناول مُضاد الحموضة والأدوية بفارق زمني مقداره ساعتين على الأقل.
· الألجينات :
تحتوي بعض مضادات الحموضة مثل الغافيسكون Gaviscon على ألجينات الصوديوم الذي يُشكل رغوة كثيفة تُغطي محتوى المعدة مما يؤدي إلى حماية المريء من التخرش.
· مثبطات إفراز الحمض ( مثبطات مستقبلات إتش2 الهيستامينية):
تُثبط إفراز وإطلاق المض وذلك بتثبيط إطلاق المادة الكيميائية المسماة الهيستامين. يُفضل تناول هذا النوع من الأدوية قبل الطعام ويستمر مفعولها لمدة 12ساعة. من هذه الأدوية السايميتيدين Cimetidine ،الرانيتيدين Ranatidine ، الفاموتيدينFamotidin، النيزاتيدينNizatidine
تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل: ألم في الرأس، غثيان، إسهال. أما تفاعلاتها مع الأدوية الأخرى فهي قليلة جداً، إلا أن السايميتيدين Cimetidine قد يتفاعل مع الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، والثايوفيللينTheophylline (دواء للربو).
· مثبطات ضخ البروتون (شاردة الهيدروجين):
تُعطل هذه الأدوية عمل المضخة التي تضخ شاردة الهيدروجين في المعدة مما يجعل الوسط حامضياً.
من بين هذه الأدوية الأوميبرازولOmeprazole ، لانزوبرازول Lansoprazole، إيزوميبرازول Esomeprazole ، رابيبيرازول Rabeperazole ، بانتوبرازول Pantoprazole.
تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل : ألم في الرأس، غثيان، طفح جلدي، دوخة، سعال، إسهال.
يتفاعل الأوميبرازول مع بعض الأدوية مثل الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ،ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، وكذلك مع الديجوكسين Digoxin (دواء للقلب)، ومع الديازيبام Diazepam (مهدىء)، ومع الكيتوكونازول Ketoconazole (مضاد للفطريات).
· الأدوية التي تزيد من حركة المعدة:
تعمل هذه الأدوية على زيادة حركة المعدة، حيث تقوم بزيادة ضغط العضلات العاصرة الموجودة في نهاية المريء عن نقطة التقائه بالمعدة مما يسمح بإفراغ محتوى المعدة. من هذه الأدوية الميتوكلوبرامايد Metoclopramide، الدومبيريدون Domperidone ، البيث****ول Bethanechol.
للميتوكلوبرامايد بعض الآثار الجانبية كالغثيان، والإسهال، والتشوش، والنرفزة، والرجفة.
ما هي سبل الوقاية من فرط الحموضة أو تقليل حدوثها؟
· لعله من المفيد لك أن تقوم بتسجيل يومي للأعراض والأغذية المتناولة وبالتالي يمكنك التعرف على أنواع الأغذية التي تسبب لك فرط الحموضة.
· تجنب الطعام قريباً من موعد النوم. حاول أن تترك فاصلاً زمنياً بين وجبة الطعام وموعد النوم يتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.
· تجنب الاضطجاع بعد الأكل.
· تناول وجبات صغيرة ومنتظمة.
· إذا كان وزنك زائداً، حاول إنقاصه.
· لا ترتدي ملابس ضيقة يمكن أن تضغط على معدتك.
· رفع رأس السرير إلى أعلى بقدر 6 إنشات قد يُساعد في تقليل فرط الحموضة الليلية

25






أضرار قشر التفاح






لا تاكلوا قشر التفاح .. الصورة توضح لكم لماذا
قشر التفاح يشكل خطر كبير على حياتكم , نعم فقد تكون هذه الجملة
مرت في احد الاخبار التي تنشر , ولكن لم تفهموا
معنى ذلك , والان تاتيك الحقيقة ...









نرجو الانتباه الى عدم اكل قشر التفاح وخاصة المستورد من امريكا
وبعض البلدان الاوروبية ,





لانهم يضعون مادة شمعية مسرطنة تغطي قشرة التفاح لابقاء
التفاح مدة طويلة للحفظ.





غالبا المادة تكون متواجدة في مسامات قشر
التفاحة , وحسب توضيح عامل موانئ كشف عن هذه القضية في احدى
الدول العربية , فقال ان المادة لا يمكن ازالتها بالماء فقط دون
التقشير , وان اغلب الحاويات المستوردة يتواجد عليها تحذيرات تلفت
الى مخاطر اكل قشر التفاح وبعدة لغات.





ولكن نحن لا نعي ذلك ولا ندري
بتلك التحذيرات لان ليس هناك من يحذرنا





جرب بنفسك وتأكــد



ولا تكونوا ضحايا امراض سرطانية




إنشر ذلك لكل من تعرفه عسى ذلك ينقذ شخصاً وتكون سبباً في سلامته

26
اعتاد الناس على وضع فرشاة غسل الأسنان في الحمام

لأنه المكان الذي يقومون فيه بتنظيف أسنانهم

لكن دراسة بريطانية حديثة كشفت

أن ملايين البشر معرضون لمخاطر صحية كبيرة بسبب

تركهم للفرشاة بالحمام لأنها تتلوث بسهولة

وتلتقط الكثير من الميكروبات

وأوضحت الدراسة، أن نسبة الجراثيم بالحمام

ترتفع إلي حوالي 6.3 نتيجة استخدام التواليت

او الاستحمام وترتفع نسبة التلوث الي 1.8 متر في الهواء

واكد باحثون في جامعة مانشستر ان حوالي 100 مليون

جرثومة يمكن أن تعيش في فرشاة الأسنان الموجودة في الحمام


فوائد تنظيف الاسنان


نظيف الأسنان لا يحافظ على صحة اللثة والفم فقط بل يحمي القلب من الأمراض أيضا .. هذا ما أكده الباحثون في جامعة مينيسوتا الأمريكية في دراسة حديثة نشرت مؤخرا.


فقد وجد هؤلاء أن سلالة معينة من البكتيريا الموجودة في الفم قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب حيث تبين أن معدلات تصلب الشرايين السباتية وزيادة سماكتها التي تعتبر مؤشرا قويا على الأزمات القلبية والسكتات الدماغية كانت أعلى عند كبار السن الذين يعانون من وجود مستويات عالية من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وما حول الأسنان في أفواههم.


ولفت الباحثون إلى أن هذه الدراسة تعتبر الأولى التي تثبت وجود ارتباط مباشر بين أمراض القلب الوعائية والبكتيريا المسببة لالتهابات اللثة والأسنان.
وأوضح الأطباء في مجلة "سيركيوليشن" أن البكتيريا المسببة لانتانات اللثة المزمنة تدخل إلى الدورة الدموية وتساهم في إصابة القلب وأعضاء الجسم الحيوية الأخرى بالأمراض وتعرف هذه الظاهرة بنظرية الانتان المركز أو البؤري التي تشير إلى أن وجود نسبة كبيرة من البكتيريا المؤذية في الفم يزيد احتمالات تضيّق الأوعية الدموية وخصوصا المغذية للقلب والدماغ

ويقال

فعلاً اهمال تنظيف الأسنان ممكن يؤدي إلى أمراض في القلب خصوصاً إلى اخترق التسوس مينا الأسنان وانتقل للطبقات الداخلية التي تحتوي على أوعية دموية فحينها ممكن أن تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم ومنه تصل إلى القلب وتؤدي إلى التهابات في أغشية القلب ولكن هذا لا يحدث إلى في حالة أن يكون القلب أو الشرايين مصابة بعيوب خلقية حيث تؤدي تلك العيوب إلى هجمات بكتيرية وتكون بالتالي الالتهابات





27

أضرارفرقعة الأصابع وطقطقة الرقبة
أكدّتدراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة بمستشفى (بلفاست) أضرار فرقعة الأصابع علىالصحة فقد أوضح الباحثون أن من اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة فيأربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حادفي الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل,, علىالمدى الطويل تتسبب فرقعة الأصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر علىتحريك الأصابع (طبعا في حالة الإكثار من الفرقعة أو كما تحبوا نسميه إدمان فرقعةالأصابع)

''طقطقة'' الرقبة.. تزيد من خطر الجلطة الدماغية إذا شعرت بألم فيالرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لان العلاج عن طريق حركة الحبلالشوكي كما يسميها أخصائيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيل جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقةالرقبة آمر حقيقي وذلك حسبما يقول أخصائي الأعصاب ويد سميث الذي يعمل مديرا لوحدةالأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو .
قال سميث " يعتقد بعض أطباء الأعصاب أن أخصائي العلاج الطبيعي يتسببونفي الكثير من الجلطات الدماغية بشكل خطرا ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذهالضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض، أن العواقب التي تنجم عن الجلطةالدماغية قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبلالشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراءأن يخبر مرضاه ذلك الخطر ".
إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطةالدماغية قبل سن ال 45 شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحدى هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلىجلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة.
وفي دراسات سابقة أجريت في كندا جرت مقارنة بين السجلات الخاصة بالجلطاتالدماغية والسجلات الطبية الأخرى وتبين من هذه المقارنة أن الجلطات بين الشباب كانتعلى صلة وثيقة بزيارات قاموا بها إلى عيادات الطب الطبيعي. وبدوره يتطلع سميث إلىمزيد من الدلائل حول العلاقة بين الحالين .
بحث فريق في حالات عدد من المرضىتحت الستين من العمر في الفترة بين عامي 1995 – 2000 وقام الفريق بزيارة مركزينطبين كبيرين للاطلاع على حالات تمزق في الرقبة لدى بعض المرضى مما أدى إلى جلطاتدماغية أو حالات أخرى تشبه الجلطة الدماغية وتسمى نوبات من الاسكيمية المؤقتة .
(فقر الدم الموضعي).
وجد الباحثون في المركزين 151 من هؤلاء المرضىكان 51 منهم مستبعدين للاشتراك في الدراسة حيث تمت المقارنة بينهم وبين 100 آخرينفي نفس العمر كانت أسباب الجلطة الدماغية لديهم غير ناجمة عن تمزق شرياني وتعدتوجيه عدد من الأسئلة إلى المشتركين في الدراسة بما في ذلك ما إذا شعروا بألم فيالرأس أو الرقبة قبل 30 يوما من الإصابة وما إذا خضعوا لعلاج طبيعي في الرقبة خلالالفترة.
قال سبعة مرضى من بين ال51 مريضا إنهم يتذكرون طقطقة رقابهم قبل إصابتهمبالجلطة الدماغية .أما المجموعة الأخرى فقال 3 بالمائة منها فقط انهم راجعواأخصائين للعلاج الطبيعي في الشهر الذي سبق إصابتهم. وتعليقا على ذلك يعول سميث "إنأي شخص يشعر بأعراض الجلطة الدماغية، عليه تخطي عيادات العلاج الطبيعي ومراجعةالمستشفى فورا".
ومن أعراض الجلطة الدماغية:
· أن يصبح أحد جانبي الجسم ضعيفا، مصابا بالخدر أو التنميل أو مشلولا .
· الإصابة بفقد البصر وازدواجية أو ضبابية الرؤية .
· إيجاد صعوبة في الكلام أو فهم الأشياء.
· فقد التوازن أو الدوار.
· ألم شديد في الرأس ومفاجئ.

إن طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أخصائيو العلاج الطبيعي وهو أمر يقلق أطباءالأعصاب ويهمهم. وغالبا ما يقوم الممارس بلوي الرقبة بسرعة عالية وهم متدربون علىذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة.

ويقول سميث إن آخرين من الممارسين قد لا يكونون على إدراك تام بالأخطارالمحدقة بهذا الأسلوب من العلاج . ويشير إلى أن كثيرون من أخصائي العلاج الطبيعيتحولوا الآن إلى أساليب أقل قوة لطقطقة الرقبة

28

عــســل الـنـحـــل



هو مادة عطرية سميكة القوام حلوة المذاق تنتج من جمع النحل لرحيق الأزهار وتحويله لسائل سميك القوام ولكى تجمع النحلة كيلو جرام واحد من العسل فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الأستواء وتختلف أنواع العسل باختلاف مصدر الرحيق من حيث
( اللون والمذاق والرائحة والقابلية للتبلورو الكثافة و القلوية و…… )
وهناك عوامل اخرى ايضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية و غيرها لذلك من النادر تشابه عينتين من العسل تماما ولو كان المصدر الرحيقى واحد

وينتج اللون الأساسى للعسل من مكونات ذائبة فى العسل من أصل نباتى مصدره الرحيق كما يتأثر لون العسل ايضا بدرجة الحرارة حيث يميل لون العسل لللون الداكن اذا أشتدت درجة الحرارة فى موسم الرحيق كما فى العسل الجبلى وعسل السدر وحبة البركة و الجبلى المر ( حنون ) وقد ثبت أن العسل يحتوى على كمية كبيرة و متنوعة من الفيتامينات كما يتميز أنه يستطيع حفظ مكوناته الفيتامينية أكثر من الفاكهة أو الخضروات .

يحتوى العسل على المواد التالية

مجموعة سكريات مثل
(الجلوكوز- الفركتوز- دكستراترايوز- رافنيوز- ميليزيتوز- كستوز- ارلوز ايزوملتوز- ملتولوز- تورانوز- نيجروز- مالتولوز- كوجبيوز- نيوتوبالوز- جونتبيوز- لاميناريبوز- ميليزيتوز ........)

مجموعة فيتامينات
(ثيامين ب1- ريبوفلافين ب2- بانتوثينيك ب3- نيكوتيك ب4- نياسين ب5 - ب6 - ب8 - ب9- فيتامين ك- الاسكوربيك ج- الكاروتين الذى يتحول فى الكبد إلى فيتامين أ – البيوتين هـ0000)

مجموعة أنزيمات
( الانفرتيز- الاميليز- الكاتاليز-الفوسفاتيز- أ جلوكوسيديز- جلوكوز أو كسيديز- ب اميليز)

مجموعة أملاح معدنية :
(الحديد- النحاس- الفوسفور- ماغنسيوم- صوديوم- كالسيوم- كبريت- يود- منجنيز- بوتاسيوم- سيلكا- كلور- سيلنيوم………)

مجموعة أحماض
(الستريك- اللكتيك- الخليك - الفورميك- البيوتريك- التانيك- الاكساليك………….)

مجموعة بروتينات:
(بيبتون- البيمين- غلوبيلين- نيكيلوبروتين…………..)



عسل النحل الطبيعى يميل للتبلور عند انخفاض درجة الحرارة عن الحد الأدنى لدرجة الحرارة خلية النحل وهى 20 درجة مئوية وتختلف سرعة ودرجة حرارة تبلور كل نوع من العسل عن النوع الآخر بإختلاف المصدر الرحيقى



فوائد عسل النحل


ثبت أن كيلو واحد من العسل يفيد الجسم بمقام 3.5 ك لحم أو 12 ك خضار أو 5 ك حليب

تعويض السكريات المستهلكة بالجسم بسبب المجهود الجسمانى أو الذهنى وذلك لاحتوائه على الجلوكوز السهل الأمتصاص والتمثيل بالجسم والفركتوز البطئ الأمتصاص والذى يحفظ سكر الدم

مادة علاجية ووقائية وغذائية عالية القيمة فهى مفيدة للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث فى المعدة طويلا إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز الليمفاوى ليصل إلى الدم

علاج أضطرابات الجهاز الهضمى فهو يزيد من نشاط الامعاء ولا يسبب تخمر لمرضى الجهاز الهضمى ولا يسبب تهيج لجدران القنوات الهضمية ويعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائى بالأنسجة ويجعل عملية الإخراج سهلة

يلغى تأثير الحموضة الزائد فى المعدة فيمنع الأصابة بقرحة المعدة والأثنى عشر

و يكون العسل مخلوطا بحبوب اللقاح وغذاء الملكات دهان نافع
( لتسكين الآلام - الاسراع فى التئام الأنسجة فى جميع أنواع الجروح - مضاد للبكتريا والجراثيم والفطريات)
لإحتوائه على (الإنهبين ـ حمض الفورميك)

علاج إلتهاب الكبد المزمن وإلتهاب الحويصلة المرارية والمساعدة فى تفتيت حصواتها عن طريق تناول يوميا
( عسل - حبوب اللقاح)

يعمل العسل على علاج أمراض القلب وتقوية عضلة القلب لوجود سكر الجلوكوز بالعسل والذى يغذى عضلة القلب – المؤتمرالطبى العالمى لفسيولوجيا الاعضاء1901 ــ كل يوم (100 – 150 جم)

علاج ضعف البنية و فقر الدم و رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وزيادة وزن الأطفال الضعاف لإحتوائه على
( فيتامين ب 12 و فيتامين ج )

يخفف من حدة الأرق ويساعد على النوم السريع الهادئ

يستخدم فى علاج الصداع العصبى والالتهاب العصبى لإحتوائه على ( فيتامين ب1)

علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ( بالعسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات)

مقاومة الضعف الجنسى والعقم

يعمل على تحسين نمو العظام والأسنان والوقاية من خطر الكساح للأطفال لإحتوائه على ( الكالسيوم والفوسفور )

مزيل جيد للكحة وذو تأثير ملطف لإلتهاب اللوزتين والحلق

يفيد فى حالات صعوبة الأبتلاع وجفاف الحلق والسعال الجاف

يفيد فى تغذية المرضى فى دور النقاهة ومقاومة الشيخوخة وفى حالة الغيبوبة

يفيد الحوامل أثناء الحمل والولادة ويعمل علىعلاج القيئ و تقوية إنقباض الرحم أثناء الولادة و مفيد للاطفال عند التسنين

يمنع الأصابة بالسرطان حيث وجدأن العمليات الجراحية لا تستطيع علاج السرطان المتشعب بالمخ إلا بعد وقف تشعبه ثم تجمعيه فى منطقة واحدة حتى يمكن إستأصاله و قد نجح فى ذلك ( العسل و حبة البركة )

يعتبر العسل مانع للنزيف الدموى ويحفظ قلوية الدم مما يساعد فى التغلب على الأجهاد لإحتوائه على ( فيتامين K )

يساعد على تحسين القدرة على الأبصار لإحتوائه على ( فيتامين ب 2)

يعالج الألتهبات والأمراض الجلدية ويمنع حدوثها لإحتوائه على ( فيتامين ب3 )

يعمل على مقاومة الميكروبات العنقودية والسبحية ويعالج قرحة (الفراش-السرطانية-الاستوائية..)

يمنع الأصابة بالاكزميا والقوباء والصدفية والدمامل لإحتوائه على ( فيتامين هـ)

مفيد جدا للألتهبات الرئوية وأمراض الجهاز التنفسى ونزلات البرد والسل الرئوى مع اللبن

يعتبر العسل علاج ناجح للأمراض العصبية ويعتبر العسل كذلك علاج ناجح جدا للأدمان

مفيد جدا لبشرة النساء حيث يعمل على تنعيمها و تقليل التجاعيد بها

علاج حمى الوادى المتصدع ( بعسل حبة البركة )

العسل علاج ناجح جدا للحروق والتهبات الغدد العرقية والجمرة الحميدة والتهاب غدة الثدى

علاج أمراض الصدر مثل الربو المزمن والزكام وغيره لاحتوائه على ( الماغنسيوم ـ مواد موسعة للشعب )

علاج البلغم ومنع تكونه فى الرئتين خاصة عند المدخنين

علاج التهابات الكلى والحالب والمثانة وحصوات الكلى (بالعسل - حبوب اللقاح - صمغ النحل)

علاج آلام الطمث وانقباض الرحم وتسمم الحمل و يستخدم فى علاج سرطان الثدى

علاج التهابات اللثة واللسان وتسوس الأسنان وتشقق الشفاة لإحتوائه على ( الفلور )

يخفض نسبة السكر بدم مرضى السكر
(لوجود سكر الفواكه به والذىلايحتاج للأنسولين لاحتراقه ـ يحتوى على مواد تشبه الأنسوليين تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم )

الوقاية من العشى الليلى والتهابات القرنية والملتحمة وحافة الجفن و إلتهاب القرنية المزمن لإحتوائه على (فيتامين أ)

يساعد فى عملية تمثيل البروتين والمحافظة على توازن التبادل الغذائى داخل الأنسجة لإحتوائه على (فيتامين ب6)


الوقاية من مرض الاسقربوط وتلف العضلات وخاصة بالقلب لإحتوائه على ( فيتامين ج)

يعالج العسل مخلوطا بحبوب اللقاح سيولة الدم ويساعد على تجلطه لإحتوائه على ( فيتامين ك)

الوقاية الأنميا الخبيثة و أمراض الكبد والبنكرياس لإحتوائه على ( حمض الفوليك )

الوقاية من تساقط الشعر وبياضه وتقرحات القنوات الهضمية لإحتوائه على ( فيتامين ب3)

الوقاية من شلل الأطفال وضعف الذاكرة ومرض البلاجرا لإحتوائه على ( فيتامين ب5)

تنظيم عملية التمثيل الغذائى والوقاية من نقص الهيموجلوبين لإحتوائه على ( فيتامين هـ)

يعالج العسل مع حبوب اللقاح أمراض الحساسية والحساسية المصاحبة للربو بنجاح شديد

علاج الإسهال المعدى السام لدى الأطفال وزيادة عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء

علاج أمراض الكبد و تقويته و منع ترسب الدهون فيه و تحسين و ظائفه ومنع تكون الحصى بالحويصلات المرارية

علاج التسمم والتسمم الكحولى وتسمم الحمل لأنه ( يحتوى على فوسفوليبيدات ـ تأثيره مهدئ ـ مدر للبول )

علاج ضربة الشمس بوضع العسل على الشعر و يستخدم فى علاج تهيج وتبقع الجلد بدهان الجلد بالعسل وحبوب اللقاح

مضاد للميكروبات شديدة المقاومة مثل (سلمونيلا – ستافيلوكوكس – ميكروكوكس باسيليس …)

الوقاية من عديد من الأمراض لوجود مادة (البروستاجلاندين) به والتى يؤدى نقصها بالجسم لتعرضه كثير من الأمراض

يستخدم فى علاج السرطان حيث يحتوى العسل على حامضى ( الاسيناميك و الكافيك ) حيث يؤثران على الحامض النووى للخلايا السرطانية فقط عكس الكيماويات التى تؤثر على الخلايا السرطانية و السليمة فى آن واحد




علاج الإمساك والبواسير بالدهان الموضعى بالعسل وحبوب اللقاح وتناولهم

بالنسبة للرياضين
(مصدر جيد وسهل للطاقة والفيتامينات – ذو مذاق مميز ومحبوب – يحافظ على الوزن )

بالنسبة للأطفال
(زيادة وزنهم – وقايتهم من كثير من الأمراض – علاج أمراض الأطفال كالدوسنتاريا والإسهال المعدى – علاج التبول اللا إرادى – زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم – رفع كفائة جهاز المناعة ـ مطهر للأمعاء ـ ملين لطيف )
و مفيد للأطفال الرضع حيث يقوى مناعتهم و يقلل امن إصابتهم بالمغص المعوى

مفيد للام المرضع حيث يعوضها ما تفقده من فيتامينات و أملاح معدنية و سكريات كما أنه يفيد الطفل حيث
( يزيد من إدرار اللبن ـ يزيد من المحتوى الغذائى و الأجسام المضادة بلبن الثدى ـ دعم مقاومة الطفل للأمراض )

يستخدم فى إنقاص الوزن حيث ثبت علميا انه ينشط هرمون مضاد للسمنة بالجسم يعمل على تحريك الدهون بالجسم

تقوية جهاز المناعة بالجسم لإحتوائه على
( الكاروتين ـ الكلوروفيل و مشتقاته ـ الزانثوفيلات ـ التانينات )
كما تعمل المواد السابقة كمواد مضادة للأكسدة و مضادة للسموم و الأورام ومانعة للأورام .





أنـــواع عـســــــل النـحــــــــــل
TYPES OF HONEY


العسل الجبلى MOUNTAINY HONEY
لزوجته عالية – يفضل إستخدامه فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى وفقر الدم
والضعف العام والبول السكرى والجراحة والحروق ومضاد للفيروسات الكبدية وسرطان الكبد ومفيد فى علاج الإدمان ويفيد الحوامل والرضع
Highly viscous and used as antiviral
increase the immunity, hepatits, hepatoma. Efficient in diabetes , digestive system trouble , burning skin and used for wounds healing after surgery . Highly effective in treating anemia and useful in pregnancy & infats .


عسل جبلى حنون مر
MYRRH ) MOUNTAINY HANON HONEY )
يستخدم العسل الجبلى المر لعلاج مرضى السكر و لعلاج إلتهابات الكبد و المرارة
و أمراض الكبد و المرارة .
Is used for diabetes , hepatits and gall bladder disease


عسل الزيتون OLIVE HONEY
ثبت أن الكيلو الواحد منه يعادل12 كيلو خضار لما يحتويه من فيتامينات كما أنه مانـع للإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القـلـب وإلتهاب الكبد والحويصلة المراريــــة.
One kilo of it has the same amount of vitamins in 12 kilo of vegetables .
Prevent cancer development and Aids. Highly
effective in cardiac, hepatic, gall bladder diseases.

عسل زهور برية DESERT HONEY
يستخدم فى إنقاص الوزن فهو يعـــمل على تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية أثناء عملية التخســيـــــس ويستخدم فى علاج جفاف الحلـق والـكــحــة وتحسين القدرة على الإبصار وعــلاج الصداع العصبى ويمنع الإصابة بالأكزيمــا والــقــوبــاء والصدفية والدمامـل .
Decrease the body weight without loss of any vitamins nor minerals.
It used for healing of pharengitis, cought,
headech , dermal diseases and abscess.

عسل الحلفا بر ALFA HONEY
يستخدم لعلاج أمراض الكلى و المثانه و إلتهاب الحالب كما انه يساعد على تفتيت حصوات الكلى و المثانة .
Useful for renal system , ureteritis and degragate renal pelvic stones .

عسل حبة البركة BLACK CUMIN HONEY
من أهم مكوناته مادة اللجنون و تفيد فى حالات الكحة و الإصابات
الرئوية و تقوية جهاز المناعـــة و تقوية عضلة القلب و حفظ نســـبة السكر بالدم و تنشيط الــــــــدورة الدموية .
Contains LEGNON which is useful for healing of immunical , cardiac , circulatory diseases and regulate blood glucose .

THYME HONEY عسل الزعتر

مفيد لإنتفاخات البطن و كثرة الغازات و إلتهابات المسالك البولية و التناسلية و للضعف العام و الصداع و السعال و لعلاج فقر الدم و إلتهابات البلعوم
Remove the abdominal gases , urinary tract inflamation , anemia , headech , cought and pharengitis .


عسل السدر NABK HONEY
مفيد فى أمراض الكبد و الجهاز الهضمى و فقر الدم و الضعف العام و البول السكرى و مفيد للجروح فهو مطهر للجروح و يساعد على سرعة إلتآمها
Highly efficient in hepatic diseases , digestive system , anemia , glucosuria and wounds healing .



عسل القرنفل PINK HONEY
علاج تقرحات الفم وآلام اللثة و الاسنان ومنع تسوس الاسنان لإحتوائه على مضادات حيوية قوية تعقم الفم و تقضى على البكتريا الضارة كما يفيد فى إضطرابات و عسر الهضم
Is used for teeth , gum pain , digestive system problems and stomach.

عسل نوارة البرسيم
( قطفة أولى )
CLOVER HONEY
هو مادة غذائية عالية القيمة ووقائية فهو سهل الإمتصاص و التمثيل ويحفظ نسبة السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار و الأطفال و مدر للبول – منفث ويريح الجهاز التنفسى وعلاج الإسهال .

Heals the respiratory system, easy to be asorbed and regulate the glucose in the blood so it is used for
) children - youth - old men & women )


MEDICINAL PLANTS HONEY
عسل الأعشاب الطبية

فهو مثل الكسبرة والنعناع والبــــــــابونج والينسون والكمون والكراوية فهو غـــــــــــنى بالزيوت الطيارة ذات القيمة العالية مــــــــــثل الليتالول لذلك يفيد فى علاج تقلصات المــعدة والأمعاء وعلاج الإنتفاخ ويساعد فى الهــــضم والإلتهابات المعوية والجهاز الهضمى وفــــــى الوقاية من الإمساك ومفـــــيد فى تسمم الحمل وطارد للغازات وطارد للبلغم
It contains many volatile oils like LENALOL and has an important value for treating digestive system pain , helps in digestion and treats the constipation , influe and disslove the pulmonary mucous . Also heals the toxoplasm of the pregnant women .


and it is easy to be asorbed so it is used for
STRAWBERY HONEY عسل الفراولة

مقوى و منشط للمناعة و يستخدم لعلاج فقر الد م كما انه مضاد للإرهاق الجسمانى و الذهنى و سهل الإمتصاص لذلك يسمى عسل الرياضيين.
General tonic , so it used in treating anemia , body , mental improvement and it is easy to be asorbed so it is used for sport men


عسل السمسم SESAME HONEY
مفيد فى حالات إلتهابات الحنجرة و القصبة الهوائية كما انه مفيد فى حالات الإمساك و مانع لتصلب الشرايين

Treats the sound box and tracheia inflamation.
Highly benefit in ginst patich and arteriosclerosis.

عسل الكركديه KARKADIEH HONEY
مفيد فى توسيع الشرايين و ضبط ضغط الدم كما يفيد فى علاج حالات الزهايمر و يعتبر بمثابة مقوى عام

Increase the arteris dilation , regulate blood pressure , traete zahymar and general tonic .

عسل الليمون LEMON HONEY
يحتوى على - الفارنسول - والذىيستخدم لعلاج الاعصـاب و الارق و إلتهاب الشعب الهوائية و عـــــــلاج المغص وتقلص العضلات و السعال.

Contains (FARNISOL) which is used in treating Nervous system , Chest, Abdominal pain and muscular diseases

عسل الريحان BASIL HONEY
مفيد فى تهدئة الاعصاب و التوتر و الاكتئاب و علاج الصداع النصفى كما يفيد فى آلام المفاصل و تقلصات العضلات

Decrease the nervous irritability , headech , Artheritis and regulate muscle contraction .

عسل البطيخ MELON HONEY
يعمل على حفظ توازن التبادل الغذائى بالجسم لاحتوائه على فيتامين ب 6 كما انه مفيد فى حالات السعال و الارق و خفقان القلب و مهدئ للجهاز العصبى


It mentains polism because it is rich with vitamin B6
It useful in treating cought , heart diseases and nervous system .


عسل الموالح ORANGE HONEY
به نسبة عالية من الفيتاميـــــــنات وخاصة فيتامين ـ c - ولذلك فهو مقاوم
لحالات الإنفلونزا والبـــــــرد والجهاز العصبــى وضــغــط الـــدم
Rich with vitamins specially
vitamin - C - so it treats Influe,
cold, nervous system and regulate blood pressure.


عسل التفاح APPLE HONEY
مقوى عام
غنى بالحديد فهو مهم للأطفال خاصة أثناء فترة النمو ويزيد عدد وحجم كرات الدم الحمراء والبيضاء
General tonic because it has high amount of iron, increase the total count of red and white blood cells and highly efficient in the infants growth.


عسل المانجو MANGO HONEY
يحتوى على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والحديد ولذلك فهو يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبى
وتقوية الأبصار

Rich with minerals and iron and used in decreasing body weight,
Increase the nerve response and improve the eyes vision.



عسل البردقوش MARJORAM HONEY
يفيد فى حالات الربو و حساســــية الصدر و عسر الطمث عـــند النساء
وتخفيف آلام الكــبـدو ومـهــــــــدئ للاعصاب و علاج قـرحـــة الـجـهــــاز الهضمى و يزيل آلامــــهـاويــنـظـــم إفراز العصارة و الحموضة بالمعـدة.


Highly efficient in the following Diseases
Chest , Pulmonary , Endometrial , Hepatic , Gall bladder , Nervous and Digestive system also regulate the pH level of the stomach secretion.


عسل الخوخ PEACH HONEY
يحتوى على نسبة عالية من الأملاح المعدنــيــة والحديـد
والفيتاميــــنات المختلفـــة التى تساعد على البنـاء السليم
للــخلايا .
Rich with minerals, iron and many vitamins which help in building body cells .


عسل الموز BANANA HONEY
يحتوى على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك ولذلك
فهو مفيد فى حالات الأنيميا والإسهال المزمن وتغذية الاطفال وحالات الحمل ومع
الخبز يعمل على زيادة الوزن وفى حالات الكبد والحوصلة المرارية له تاثير قوى كما
انه له تاثير جيد لفتح الشهية وينصح باضافة العسل لغذاء الاطفال المبتسرين.

Has a considerable amount of iron, cupper , zinc , manganeze , potassium and highly efficient in healing of anemia , diarrhea and chronic constipation it is used as a successful
treatment of hepatic disease , mixed with breads to increase body weight.


عسل الكافور CAMPHOR HONEY
يستخدم فىعلاج أمراض الصدر و يستخدم عــــــــلاج الأمـــراض الروماتزمية و
يــقلل مــن نــسبــة الكولسترول فى الدم - يعمل على تقوية عضلة القلب - يعمل على
تقوية الأوعية الدموية .
Is used for treating the chest diseases, rehumatoide, regulate cholesterol in the blood, increases cardiac muscle power and increases the activity and efficiency of blood vessels .

عسل الورد البلدى ROSE HONEY
مخفف لألام المفاصل والروماتزم ومفيد لعلاج الجروح والحــــــروق ويستخدم كقناع لتجديد خلايــــــاالبشرة .

Is used for treating Arthiritis , wounds , burns and as a mask for epidermal cells regeneration .




غــــذاء الـمــلــكـــــــات




هو سائل هلامى ابيض تفرزه شغالات النحل الحديثة العمر من غدد فى مقدمة رأسها وهو الغذاء الرئيسى لملكة النحل وسر نشاطها وطول عمرها عن باقى اعضاء الخلية فهى تضع 2000 بيضة فى اليوم تقريبا
ـ فى عام 1977 ذكر D/ YOIRISH ان بالغذاء الملكى جميع الاحماض الامينية المعروفة و بعض العناصر المعدنية و الفيتامينات
الفيتامينات بالغذاء الملكى

ـــ يحتوى غذاء الملكات على كميات من :

( حمض أسكوربيك ـ البيوتين ـ فيتامينA ـ فيتامين C ـ فيتامينE ـ فيتامين K ـ فيتامينD )

ــ بالغذاء الملكى كميات كبيرة من حمض بانتوثينك حوالى 6 أضعاف كميتها بالخميرة .

ــ يحتوى جرام غذاء الملكات الجاف على فيتامينات مقدرة بالملى جرام
( 2.066 فيتامين ب1 – 2 ريبوفلافين – 11.880 فيتامين ب 6 – 4.240 فيتامين ب5 " مانع البلاجرا " – 53.790 فيتامين ب3 - 0.148 فيتامين ب12 )

المواد الكربوأيدراتية بالغذاء الملكى

بالغذاء الملكى مجموعة سكريات وهى
( جلوكوز – فركتوز – سكروز – ملتوز – ريبوز – مانوز –– جنتيوليوز – نيو تريهالوز - تورانوز – سوفروز –ايزوملتوز - ليوكروز )
الاحماض الامينية بالغذاء الملكــــى

( حمـض اسبارتيك ــ ليسين ــ سيرين ــ حمض جلوماتيك ــ برولين )

كما نشر Jacoli & Sanguinetti عام 1975 م انهما فصلا مادة ADP ومادة ATP فى الغذاء الملكى بكميات
( 185ميكرو جرام ـ 302ميكرو جرام )
لكل جرام غذاء جـــــــاف

و اعلن Mrco عام 1964 م احتواء الغذاء الملكى على فوسفات ادينوسين- و يوريدين وجوانوسين وان معظم هذه المواد مكونات أنوية الخلايا تحوى يوراسـيل

ذكرBeak & Cho عام 1972 م انهما اكتشفا بعض الاحماض الامينيةالحرة بالغذاء الملكى حيث يحتوى كل100جرام منه على
( 90 فالين – 45 الانين – 850 برولين –50 جليسين و ثيريونين – 200 سيرين – 200 حمض جلوماتيك – 150 حمض اسبارتيك )
مقدرة بالمليجرام

المواد الدهنية بالغذاء الملكى.

بالغذاء الملكى احماض دهنية عديدة مثل
( حمض 10 – هيدروكسى – ديسينويك و حمض ب – هيدروكسى بنزويك و 24 - ميثيلين كولسترول و استرات حمض 10 هيدروكسى –2-ديسينويك )
ـ احماض ميرستيك و بالمتيك و ستياريك و سيباريك و اديبيك و بيمليك و سوباريك واحماض
(3-هيدروكسى ديسينويك ) و ( 8- أوكتانويك ) و ( مشابه دكسترو روتاى لحمض 3-10- دكسترو ديسينويــــك )
وكذلك احماض دهنية اخرى مثل
( لوريك و انديسينويك و كبريك و نونانويك و بالميتو لييك و بالميتيك و ميريستو لييك و ميرستيك و تراى ديسينويك و ستياريك و لينولييك و أراشيديك ) .




فــوائد غـــذاء ملكـــــــــــات النحــــــل


يعمل على زيادة النشاط الجسمانى والذهنى و العصبى

مفيد جدا فى لحالات الضعف الجنسى لدى الرجال حيث يعمل على تنشيط الغدد التناسلية

جيد لامراض الشيخوخة والانهيار النفسى للمسنين والتهاب البروستاتا

مفيد فى علاج امراض الكبد لاحتوائه على مادة المثيونين

فاتح للشهية للكبار و الصغار و يعمل على زيادة الخصوبة

علاج اضطرابات الاعصاب وفقدان الشهية و مانع للاصابة بمرض السكر

علاج جيد لضعف النمو و جفاف الفم و الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب12


علاج الانميا والالم العصبى لاحتوائه على فيتامين ب1

مانع للاصابة بالتهاب تجويف الفم و الاصابة بالدوسنتاريا وكثير من الامراض الجلدية و الصداع النصفى لاحتوائه على حمض بانتوثنك وحمض النيكوتيك

مانع للاصابة بسقوط الشعر او الامراض المعوية

له اثر جيد فى علاج التهابات الاعصاب البصرية لاحتوائه على
( فيتامين ب1 )

يمنع تورم الخلايا الدموية لوجود حمض الفوليك به

مانع للاصابة بتصلب الشرايين لوجود - اينوسيتول - به يمنع تراكم الكولسترول

يعمل على تنشيط اعضاء الجسم و يزيد سرعة التحول الغذائى

له تأثير قاتل على بعض الميكروبات المرضية لإحتوائه على
( حمض الديسينويك

يعالج بعض امراض الجلدية و يجعل البشرة اكثر نعومة ومرونة وشفافية

يفيد فى علاج حالات قرحة الاثنى عشر لإحتوائه على
( حمض البانتوثينيك )

يعمل على تقوية جهاز المناعة لإحتوائه على مضادات للأكسدة مثل
( الروتين ـ الكريسين ـ فيتامين هـ , ج )

له اثر هرمونى كبير حيث يزيد عدد الكرات الدموية الحمراء

له تاثير كبير جدا لمقاومة الشعور بالارهاق و خاصة الارهاق الناتج عن الارق

له تأثر مفيد فى التئام الجروح و منع تكون الجلطات و تصلب الشرايين والداء السكرى لإحتوائه على
( حمض الديسينويك)

رفع الكفائة الذهنية وقوة الذاكرة لاحتوائه على مادة الاستيل كولين

أساسى لنقل النبضات العصبية لوجود الأستيل كولين به مما يساعد على التركيز و الإنتباه و دعم الذاكرة .

منع تجاعيد الجلد و تأخير الشيخوخة لاحتوائه على مادة
( الكولاجين )



حبــــــــوب اللقـــــــــــاح


تعتبر حبوب اللقاح ( غبار الطلع ) ( خبز النحل ) هى أهم مادة ينتجها النحل حيث يجمعها النحل من الزهور خلال تجواله بينها لجمع الرحيق منها ثم يخلطها بالرحيق و ينقلها للخلية حتى تتغذى الملكة و الشغالات حيث تتغذى عليها الملكة لامداد الغدد التى تفرز الغذاء الملكى و الهرمونات و الإنزيمات و الخمائر وتتغذى عليها شغالات النحل لكى تكتمل حياتها فهى مصدر للبروتين لها لذلك تسمى خبز النحل (BEE BREAD ) وتختلف انواعها و الوانها بإختلاف المصدر النباتى لها.

و تعتبر حبوب اللقاح التى يجمعها النحل المصدر الرئيسى لاهم المكونات الغذائية و العلاجية فيما يخرج من بطون النحل وقد ثبت حديثا ان حبوب القاح نفسها تحتفظ ببعض الخواص الغذائية و العلاجية المميزة لها وقد بدىء فى استعمال حبوب اللقاح التى يجمعها النحل كغذاء مركز للفيتامينات و الاحماض الامينية و الاملاح المعدنية ثم استعملت كعلاج لكثير من الامراض .

و تعرض الآن بالصيدليات الاوروبية و الاسيوية و الامريكية للاغراض العلاجية و الغذائية حيث كان من نتائج التحليلات المعملية ان امكن تعريف اكثر من ( 50 مادة فعالة ) فى حبوب اللقاح لهل مجال واسع جدا فى التاثير على كثير من الامراض و مظاهر الخلل فى اجهزة الجسم البشرى .

و حبوب اللقاح غنية بمركبات الفيتو PHYTO CHEMICALS ( صيحة العصر ) و التى تفوق فى الأهمية و التأثير كل من الفيتامينات و المعادن حيث أنها
( ترفع كفاءة الجهاز المناعى ـ مضاد للأكسدة ـ مضادة للسموم ـ مضادة و مانعة للأورام …)
و من أمثلة مواد الفيتو بحبوب القاح
( الكاروتين ـ الكلوروفيل ـ التانينات ـ مشتقات الكلوروفيل …)

وتحتوى كل 100 جرام حبوب اللقاح على الفيتامينات التالية

فيتامينات مقدرة بالملى جرام
( 600 ب1 ـ 1670 ب2 ـ 900 ب6 ـ 2700 ب5 ـ 10000ب3 )

( فيتامين ج ـ فيتامين هـ ـ فيتامين E ـ بيوتين فيتامين H )


الانزيمات الموجودة فى حبوب اللقاح

انزيـمات من مـجموعـــة
( Oxidoreductases, transferases, hydrolases , lyases , isomerases , ligases )






العناصر المعدنية فى حبوب اللقاح

بوتاسيوم ( 20 ـ 40 % ) كالسيوم ( 1 ـ 15 % ) سيلكون ( 2 ـ 10 % )
ماغنسيوم ( 1 ـ 20 % ) حــــديـــد ( 1 ـ 12 % ) فوسفور ( 1 ـ 20 % )

بالاضافة الى 21عنصر آخر و هم
( صوديوم ـ ألمونيوم ـ زرنيخ ـ رصاص ـ منجنيز ـ زنك ـ نيكل ـ نحاس ـ باريوم ـ برليوم ـ ساباريوم ـ جاليوم ـ سترنيوم ـ مولبيدوم ـ تيتانيوم ـ فاندوم ـ كروم ـ زركوم ـ بورون )

نسبـــة المواد الدهنية فى حبوب اللقاح 2 ـ 14 % و20% منــها دهــون غــير مشبــعة تــمنــــع تــصــلـب الشـرايـــين مــــع فيتامينات معينة



فوائـد حبـوب اللقــــــٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌاح


تحسين القدرة على الانجاب و القضاء على الاجهاد

تقوية الكبد و حجز السميات و حماية الكبد من التليف و التلف لإحتوائها على
( حمض الجلوتاميك )

منع التوتر العصبى وامراض البروستاتا

تحسين القدرة على الانجاب و القضاء على الاجهاد وازالة جميع الاعراض اثناء فترة الدورة الشهرية

يقوى اجسام الاطفال و الشباب والكبار و يمدهم بالفيتامينات و الإنزيمات و العناصر المعدنية الهامة

علاج البواسير و ضعف الأوردة و الشعيرات الدموية لإحتوائها على
( روتين ـ بيوفلافينودات )

منع ترسب الدهون بالكبد و إزالة الكولسترول و التخلص من الدهون الزائدة بالجسم لإحتوائها على
( اليسين )

التخلص من الدهون المترسبة و المتجمعة فى الخلايا الكبدية لإحتوائها على
( انوسيتول ـ نياسين ـ حمض الفوليك )

إعادة بناء و تقوية جهاز المناعة لإحتوائها على
( فلافونويد ـ حمض السيناميك )

للحصول على جلد رقيق املس للنساء

علاج عسر الهضم والهزال و النحافة

علاج امراض الشيخوخة و فقر الدم و زيادة مقاومة الجسم للنزلات الشعبية والأنفلونزا

تساعد على فتح الشهية وتنظيم عملية التحويل الغذائى بالجسم

علاج التهاب البواسير و مفيد لصحة النساءالحوامل والاجنة

الوقاية من تأثير الإشعاع على الجسم و الدم لذلك تستخدم فى علاج لحامين الكهرباء و الأرجون و فنيين الأشعة و العاملين على أجهزة الكمبيوتر حيث انها تقوم باختزال آثارالآشعة الصادرة من الاجهزة لاجسامهم حتى لا يتعرضو للاصابة بالخلايا السرطانية بالدم او العقم

مفيد للمرضى الذين يعالجون بالادوية المشعة حيث ان حبوب اللقاح تختزل آثار الإشعاع على الدم و الجسم

مفيد للمرضى المعرضين للكشف الدورى بالأشعة

علاج الجروح و تجديد الجلد المحترق

علاج التهاب الامعاء دقيقة و زيادة كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين

وقاية اجسام الاطفال من تاثير البول

تساعد فى شد جلد الجسم وتنعيمة ومنع خلايا الجلد الميتة من التساقط

تستخدم حديثا لعلاج الحالات النفسية والانهيار العصبى والاضطراب

علاج نزيف ملتحمة العين

منع النزف الداخلى الذى يصيب المصابون بارتفاع الضغط والسكر

يقوى المعدة ويحفظها من الرطوبة و يقوى الامعاء

مفيد جدا لحالات العقم عند النساء

علاج امراض نقص الحديد التى تسبب الارهاق والصداع وتشقق الاظافر وزيادة القابلية للعدوى خاصة بالبرد

اضافة حبوب اللقاح للعسل لعلاج امراض الجهاز التنفسى

يضاف العسل الى حبوب اللقاح لعلاج فيروسات الكبد

اضافة حبوب اللقاح الى العسل وغذاء الملكات والبروبوليس مفيد لعلاج مرض الايدز HIV-1







صــــمــــــــغ الـــنــــــحـــــــل


هو مادة ينتجها النحل عن طريق تجميع موادة راتنجية صمغية من قلف الاشجار و براعمها و معالجتها بطرق خاصة و اضافة بعض المواد لها مثل حبوب اللقاح وبعض إفرازات يخرجها النحل من بطونه و له عدة اسماء اخرى مثل البروبوليس و العكبر و غراء النحل وهو مادة غرائية صمغية راتنجية وتتميز تلك المادة بأنها مضاد حيوى طبيعى تتكون من
( 30% شموع ـ 55% مواد حمضية وراتنجية ـ 10% كالسيوم و زيوت اثيرية عطرية ـ 5% فيتامينات و معادن و بروتينات )

ولان البروبوليس مضاد حيوى ومادة معقمة فان النحل يستعملها فى تغطية الحشرات او الحيوانات الصغيرة التى تهاجم خلية النحل و يقتلها النحل داخل الخلية و لايستطيع نقلها خارج الخلية حيث يغطيها بصمغ النحل حتى لا تتعفن و يستعملها كذلك فى سد شقوق الخلية لمنع تسرب البكتريا او الحشرات الصغيرة الى داخل الخلية و تلك المادة لونها يتدرج من الاصفر حتى البنى القاتم حسب المصدر النباتى .


فوائد صمغ النحل


مضاد حيوى طبيعى واسع المجال لإحتوائه على
( جالانين ـ حامض كافيك )

ذو قدرة فائقة لقتل كثير من انواع الفطريات والبكتريا خاصة السبحية والعنقودية وبيوسيانس و كولاى وميكروب التيفوس لإحتوائه على
( حمض فريوليك ـ حمض سيناميك )

مضاد للامراض الفطرية والفيروسية لإحتوائه على
( فلافونات ـ فلافونيدات )

يدخل فى تركيب المطهرات بالعمليات الجراحية

يستخدم فى علاج الجروح والقطوع والتسلخات و الحروق

مفيد لالتهابات المفاصل والحمى الروماتيزمية

مقاومة بعض الامراض الجلدية كالسنط ويمنع تكون سرطان الجلد لوجود مجموعة احماض الكافيك به
( CAFFIEC ACIDS )

علاج امراض الفم والاذن والحنجرة و الانفلونزا

علاج بعض امراض المعدة و قرحة المعدة والاثنى عشر و القولون ومقاوم لسرطان القولون - يوقف انتشاره - و يقى منه

ثبت انه علاج ناجح للاورام الخبيثة و للجروح و القالو

يعتبر علاج ناجح لامراض الغدة الدرقية و الجواتر

يعتبر البروبوليس مانع للنزيف و مطهر للفم كما انه يقلل من انتشار الايدز

يستخدم فى علاج الاكزيما المزمنة

يساعد على تكوين الانسجة وسرعة التئام الجروح

علاج التهابات الجهاز العضلى المفصلى

علاج الحروق الملوثة بميكروب سيدوموناس - شديد المقاومة-)

قتل الخلايا السرطانية و وقف نشاطها لإحتوائه على
( فلافونات ـ حمض كافيك ـ سيلرودان ـ أرتيبلين س )




شـمــع الـنـحـل


هو افراز غدى لشغالات نحل العسل من غدة ( الاسترنات ) التى تقع على السطح السفلى لحلقات بطن الشغالة و لكى تفرز الشغالة كيلو شمع واحد فانها تحتاج
( 9 كيلو عسل ـ كمية كبيرة من حبوب اللقاح ـ تفقد 20% من بروتين جسمها )
و يتركب الشمع من
( 17% هيدروكربونات ـ 34% كحولات أحادية وثنائية ـ 31% احماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك ـ 13% احماض هيدروكسيلية ـ 6% مواد غير معروفة )
وترجع قيمة الشمع العلاجية الى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب و مواد ملطفة وملينة و مواد مانعة لنمو البكتريا و الكحولات الدهنية و الصبغات و السيرولين ويحتوى الجرام الواحد من شمع النحل 50 وحدة فيتامين أ كما يحتوى الشمع على مواد اخرى ذات خواص علاجية لم تدرس بعد .




فؤائـد شمـع النحـل


ناجح جدا فى علاج انسداد الانف والزكام

يعتبر افضل علاج لالتهابات الجيوب الانفية الثمانية

وقاية الجهاز التنفسى من الامراض بالاستمرارفى مضغه

علاج حمى الدريس الشديدة و وقف اعراضها مثل
( وقف تدميع العين – فتح الانف المزكوم – وقف رشح الانف – وقف شرقة الحلق )

علاج اضطرابات الانف و الانف المزكوم

التخفيف من الحساسية تدريجيا حيث ان الشمع مضاد للحساسية
anti – allergic

اكساب الجهاز التنفسى مناعة لمقاومة الامراض

مفيد فى علاج الامراض الجلدية

مفيد فى علاج القروح وخاصة الملوثة منها

يستخدم حديثا فى علاج شرقة الحلق

علاج البرد وخصوصا برد الرأس و الوقاية من الانفلونزا

علاج تورم انسجة الانف وجعل الغشاء المخاطى لونه قرنفلى فاتح بدل من كونه باهت


يجعل السطح الداخلى للانف فى غاية الكفائة للتنظيف الذاتى

يجعل الانف مفتوح وجاف ويمنع تكوين المخاط

يعتبر مادة ملينة وملطفة ومهدئة

يعتبر مادة مضادة للالتهابات ومانعة لنمو البكتريا

يستخدم فى حالات التهابات الزور و صعوبة الابتلاع

مفيد لالتهابات اللثة و تسوس الاسنان مع العسل

يحتوى على موادملينة وملطفة و مضادة للإلتهابات

ينظف الأسنان من الرواسب و يقوى اللثة و يريح التقلصات المعدية




ســـم النحــــل


هو سائل ابيض شفاف يدفع به النحل الى داخل جسم العدو عن طريق آلة اللسع وهو ذو رائحة نفاذة وطعم لازع مر وحمضى التأثير لوجودعدة احماض به وتزداد كميةالسم بالنحل بزيادة تغذيته على حبوب اللقاح حيث تزداد حبوب اللقاح فى فصلى الربيع و الصيف و له عدة خواص علاجية لذلك يستعمل لعلاج كثير من الامراض كالإيدز وإلتهابات الاعصاب و الحمى الروماتيزمية وغيرهــا.

وسم النحل يحتوى على كميات كبيرة من البروتينات و الزيوت الطيارة والاحماض و مــواد أخـــــرى
وقد وجد الباحثين 55انزيم فى سم النحل منها
( 10 من مجموعة PHOSPHOLLIPASES ـ 10 من مجموعة HYALURONIDASES )
تعمل من جهه كمثبطات للجهاز العصبى و من جهة أخرى كمنبهات للقلب و للغدة الكظرية التى تفرز هرمونى الكورتيزون و الادرينالين ـ بالاضافة لعدة انزيمات اخرى مثل
( ACID PHOSPHATASE ـ ESTERASE ـ GLUCOSIDASE ـ PHOSPHOMONOESTERASE ـ ADOLAPIN ـ B-GALACTOSIDASE B-ACETYLAMINODEXYGLUCOCIDASE )
بالاضافة لعديد من البيبتيدات ذات التاثير الحيوى


الحمى الروماتيزمية الحقيقة و آلام المفاصل و العضلات الروماتيزمية

علاج التهابات الاعصاب NEURITIS وآلام الاعصاب NEURALGIA

علاج عرق النسا و الآلام الناتجة عن رفع الاحمال الثقيلة و النقرس

علاج الامراض الجلدية مثل
( الطفح الدملى ـ مرض الذئبة LUPUS ـ علاج الملاريا )

ثبت علميا قدرته على علاج الصدفية التى تصيب الجلد بالتقشير

علاج المفاصل عند اصابتها بالروماتيزم وعلاج آلام المفاصل عدا الناتجة عن السل او الزهرى

علاج الإلتهابات و الآلام العصبية
( neuralgia & neuitis )

تستخدم لتقليل انتشار الامراض السرطانية الخاصة بالجهاز الهضمى

يستخدم لعلاج روماتيزم العضلات و القلب و فى الكوريا مرض الرقص
( CHORIA )

لعلاج بعض الالتهابات مثل التهابات العصب الوركى و الفخذى

لعلاج اعصاب الوجه و علاج المرضى يعانون من اضطراب او زيادة ضربات القلب

علاج بعض امراض العيون مثل
( التهاب القزحية ـ التهاب الجسم الهدبى )
وتقليل ضغط قاع العين

يستخدم لعلاج تضخم الغدة الدرقية المصحوب بجحوظ العينين

يعمل على تمدد الجدر الخارجية للاوعية الدموية لذلك له تـــاثـيــر مهبــط لـضغـط الدم لوجــود مادة الهستامين به وعلاج من يعانون من سيولة الدم حيث يعمل على زيادة نسبة تجلطه

رفع كفائة جهاز المناعة و بالتالى رفع المناعة الطبيعية بالجسم لذوى المناعة الضعيفة

ثبت علميا انه يستعمل لعلاج مرض الإيدز
( بحث أميركى)

علاج تسمم الحمل و الإجهاض المتكرر






   

صفحات: [1]