الأخوان المحترمان
ولو ان المسألة طويلة لو اردنا الكتابة عن التراث الكنسي المشرقي الممتد منذ بدء المسيحية ليومنا هذا ولكن هناك بعض الأمور اعتقد تستوجب التوضيح . فيالبداية لابد من أن نقول بأن التراث الكنسي كُتب باللغة السريانية عبر الأزمنة المختلفة وكأي لغة يكون فيها تطور عبر الازمنة المختلفة . النقطة التي تم اثارتها حول الشعر المقفى ، لابد من التوضيح بأن الكثير من القبائل العربية قد اعتنقت المسيحية قبل ظهور الأسلام والعرب قد نطموا القصيدة الشعرية بابيات تختتم بقافية قبل ظهور الأسلام ولكن لم يكنْ اي تأثير على الشعر الكنسي في بادء الأمر لسبب بسيط وهو أن العرب بشكل عام كانوا في خارج اطار كنيسة المشرق في البداية المسيحية واغلبهم كانوا في سوريا وشمال الجزيرة والكنيسة الانطاكية كانت ادبياتها وطقوسها باللغة اليونانية الى مابعد القرن السابع للميلاد حيث تحولت الى الطقس السرياني ولكن بعد ظهور الاسلام وانتشار التراتيل الشعرية من خلال الكنيسة المشرقية هي التي اظهرت نوعاً من التحدي في تنظيم الشعر فبدأت ظهور القصائد التي تنتهي بالقافية ولكن بشكل مغاير لم يأت العرب مثله لأنها تراتيل وبالطبع لابد من ان يكون للوزن دور فيها ليتلائم معها اللحن .
لتوضيح مسألة الوزن لابد من معرفة ان الحروق الساكنة ترتبط ببعضها البعض بواسطة حركات والتي هي الفتح والضم والكسر وكل حركة وقد تكون هناك حروفاً بصوت الحركة والتي هي الالف والواو والياء او حروف العلة وكل حركة او حرف علة يعتبر وزناً مسحوباً فمثلا عندما نقول كَتَبَ ، سيكون هناك ثلاثة اوزان كّ تّ بّ ، نقول للقصيدة التي رتلها الشماس ليون وهي مارن ايشو رباعية ونستطيع ان نرى ذلك لو قطعنا الكلمات الى اوزان ما - رَنْ ، اي - شوع فنرى ان الشطر هو اربعة اوزان والعجز مَلْ - كا ، زغي - دا ، السطر الثاني دَزْ - غا ، بخَشْ - شِي ، لمَوْ - ثا ، طرو - نا .اما الخماسي سأذكر هذه الترتيلة والتي على لحن " كَذْ سلِقْ لَشمَيّا " التي كتبها مثلث الرحمات مار يوسف خنانيشوع مطران كنيسة المشرق في عام 1951 والتي تُتلى في عيد الصعود وهي بوزن خماسي في الشطر وخماسي في العجز وبثاقية خاصة ولابد من ان نذكر بأنه من مميزات أغلب القصائد الكنسية هي ترتيبها الأبجدي وهنا يتغير المدخل فقط والقصيدة او الترتيلة اسمها " شوخا لهاو بَنْخٍتْ " اذكرها لأنني اعتقد لا توجد في الكنيسة الكلدانية
المقطع الأول : شو-خا لهاو دَنْ -خِتْ ( وزن خماسي ) ..... لوا -ثَنْ بطَي - بو - ثِي
وَلْ - عوتْ - قَنْ خَدْ - دِتْ ..... بَمْ - مرِخْ - ما - نو - تِي
وسَنْ - يو - تَنْ صَبْ - بِتْ ..... بصيو - يان دپَي - يو - تِي
ووَعْ - ما - دِي دَكْ - يَنْ ...... وَوْ - صَو - مِي زَكْ - يِنْ
وَو - رَخْ -ماو عَلْ - يَنْ ..... لرَو - ما درَبْ - بو - تِي
لو ننظر الى الشطر فهو بوزن خماسي وكذلك العجز والمقطع يتكون من خمسة اسطر الثلاثة الأولى الشطر بقافية الكسرة قبل التاء الساكنة والعجز بقافية تِي والسطر الرابع والخامس الاخير القافية ين والسطر الاخير بنفس القافية الألى للعجز وهي تي ولكن هنا ابتدأ المقطع كبداية حرة بحرف الشين في شوخا ولكن من بعدها يكتب التسلسل الابجدي فنقرأ :
ايتيا درَم مِنْ كُل ... اِتَخْتي بخُبِي
ووَزْ گَزي دَشيولْ ... وويت مَوتا خَربِي
وَلويشا قاطولْ ... قَطلِي بيَدْ خَربِي
ولَشويتَنْ أعدي ... وَلآدَم خَدي
وَلپَرديس هَدّّي ... لخُلهون بنَي گَبِي
حرف الباء : بخوبِي مثومايا ... اِتَخْتي لواثَنْ
وَوپَغرا گَليا ... اِثْخزي أخواثَنْ
وأقيم بوولهايا ... لمَتا دأميتَنْ
بدَنْسَولي اِسطلا ... مِنْ گِنْسَنْ مخيلا
وَلويشا نخيلا ... بخَيلِي خَيِلتَنْ
ثم حرف گمل ودلت وهي وواو بحسب التسلسل الى ان نصل الى حرف التاء في الاخير
تَوديتا لَشمَخْ ... دخَسيت خَوباثَنْ
وسَمتْ پَغرَخْ وَذمَخْ ... رَهوونا لواثَنْ
دإتطبَعنَنْ بروشمَخْ ... شووق سَخِلواثَنْ
آپ لَمرَكوانا ... عوشدْ مار خَوسانا
ورَخمي وَخنانا ... لخُلهون كنواثَن
وهناك الوزن السباعي والوزن الأثني عشر المعروف بوزن كنارة الروح مار نرساي مثل آوا وقوشتا وغيرها من التراتيل
للمتابعة ساواصل الحديث عن طبيعة تغيير القوافي لتتماشى مع الالحان لاحقاً وذكرت هذه القصيدة لأنني اعتقد لا تُرَتلْ قصائد مار يوسف خنانيشو في الكنيسة الكلدانية وهنا ساعطي نوعية جديدة مع القصيدة الموزونة باوزان مختلفة وبقوافي مختلفة لتلائم اللحن وهي مستخدمة في كنيسة المشرق الآشورية والكلدانية :
قصيدة عيد السعانين " كلخون عمي "
يكلخون عمي قوش كَپا .... بعيذا داو شعني
صورون رازا عَل دَپا ... ديلخون رِعياني
واِشتاو وَرواو من تَپا ... دمَيّا دروخاني
وإدَمَو كلخون ( هنكو ) بيَلودي هانون ( هنكو )
دَلمارَنْ بلِشَنْ سَيپا ... إشتكَخْ مزَيخاني
استمع لهذه الترتيلة في عيد الصعود في القوش
https://www.youtube.com/watch?v=fJkAVmzLqLMونفس الترتيلة في كنيسة المشرق الآشورية
https://www.youtube.com/watch?v=_maByZfwCRUسنواصل لاحقاً لطرح بقية التراتيل مع ذكر طبيعة الوزن والقافية
الشماس
نمئيل بيركو
كندا