عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - ابو جورج

صفحات: [1]
1
دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ مفاهيم الديمقراطية


ابو جورج / القوش

مكانة المجتمع المدني : أن التطور الذي يشهد المجتمع المدني على صعيد الفكر وعلى صعيد الممارسة جعله لا يرتبط بفكر أو ايديولوجية معينة ولكن أرتبط بشكل وثيق بالبناء الديمقراطي , ولعل ذلك يرجع إلى أن المجتمع المدني اليوم بات يقدم إجابة جاهزة للعديد من المسائل التي تثار في ايطار الديمقراطية .
ان ابرز مظاهر الديمقراطية والتي يمكن أن تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورا في تدعيمها يمكن أن تتلخص
بما يلي:
1- المشاركة السياسية
2- مساهمة الجمهور في صنع القرار
3- الأنتخابات
4- سيادة الشعب
5- حكم قائم على رضى المحكومين
6- حكم الأغلبية
7- حقوق الأقلية
8- ضمان حقوق الإنسان الأساسية
9- المساوات أمام القانون
10- القيود الدستورية على الحكومة
11- التعددية الاجتماعية والسياسة الاقتصادية
12- قيم التسامح والواقعية والتعاون والتوافق والتراضي

وفي حين يرى البعض أن رواد المجتمع المدني قد لعبوا دورا كبيرا في تحديد أركان الديمقراطية فأنهم سعوا كذلك إلى منح الطرق التي يسلكونها في دعم الديمقراطية بمزيد من الجدية والابتكار . ان مهارات المجتمع المدني في دعم الديمقراطية تتطور بأستمراروبشكل طردي مع نمو تلك المؤسسات في مجال بناء القدرات ، ويمكن أن نعدد أبرز الوسائل التي يمكن أن تستخدمها مؤسسات المجتمع المدني في دعم الديمقراطية بما يلي ::
1- التثقيف والتدريب
2- الرصد والمراقبة
3- نشر وتبادل المعلومات
4- المساندة وتقارير الظل
5- المدافعة والدعوة
6- أساليب الاحتجاج والاعتراض
7- العمل مع الإعلام والمؤسسات التربوية

إن الطبيعة العامة لمؤسسات المجتمع المدني وتبنيها لمبدأ العمل الطوعي يمنحها وفرة في الجهد والوقت اللازمين للقيام بمجموع من المهمات التي لايمكن إسنادها إلى جهات أخرى خاصة ما إذا كانت تلك الجهات تميل إلى تقيم أدائها وفقا لمعطيات الميزان الربحي ، أو حينما تكون ملزمة بالإيفاء بمتطلبات نهج أيدلوجي محدد ، ان الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في مراقبة الانتخابات وإنجاحها يمكن أن يكون نموذجا مصغرا لمجمل الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لعملية دعم الديمقراطية ، خاصة إذا عرفنا أن مفكري المجتمع المدني يعتبرون ان الانتخابات الحرة والنزيهة هي الدعامة الأساسية للديمقراطية الحديثة ، ليس من الشك أهمية وجوهرية الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في دعم وترسيخ مفاهيم الديمقراطية الوليدة في العراق: إننا نتحدث عن علاقة تكاملية بين نجاح تلك المؤسسات في ترسيخ مفهوم الديمقراطية وبين نجاحها في تأدية مهامها الأخرى وخاصة في مجال مكافحة الفساد وتعميم مبادئ الشفافية ونبذ العنف وحرية الإعلام وحقوق المرأة وأنظمة بناء القدرات والمدافعة والمراقبة المنظمة لأنشطة الحكومة ...الخ.. ان الديمقراطية التي تنصف بحقوق الإنسان ومسميات العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص عند هذا الحد يمكن التصريح بضرورة وضع قواعد جوهرية يمكن أن تكون منطلقا لتحليل ومراجعة الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لدعم العملية الديمقراطية في العراق وحشد كل الطاقات بهذا الاتجاه كون الديمقراطية هي إحدى ركائز البناء الحضاري للمجتمعات . وهذه القواعد هي :
القاعدة الأولى: خصوصية التجربة العراقية وهذه الخصوصية يمكن أن تتلخص بما يلي :
1- المرحلة الانتقالية
2- حداثة التجربة الديمقراطية
3- الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي
4- الطابع الديني والثقافي
5- الحقائق التاريخية والجغرافية

القاعدة الثانية : أن ألتوق إلى الحرية يمكن أن يكون أمرا قطريا لكن ممارسة الديمقراطية أمرا ، قد ينبغي تعليمه واكتسابه .
القاعدة الثالثة : تطبيق الديمقراطية يعتمد على تفاني أبناء الشعوب أنفسهم وحكمتهم الجماعية لأعلى أي من قوانين التاريخ الراسخة ،
القاعدة الرابعة أن الديمقراطية ليست مفهوما نظريا مجردا بل هي في حقيقتها نظام حياتي متكامل الأبعاد يتميز بالواقعية الوظيفية...
ابو جورج / القوش


2
ضمن برنامج لجنة محلية بالتنسيق مع منظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني باللقاء بكافة شرائح المجتمع الالقوشي . عقدت منظمة القوش في قاعة اللجنة المحلية في ظهيرة يوم الجمعة المصادف 29/11/2013 ندوة للسيد شهاب احمد مسؤول اللجنة وبحضور السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وعدد من كوادر الهيئة العاملة لمنظمة القوش والأستاذ عائد يوسف حنا مسؤول قاعدية القوش التي تضم مدرسي ومعلمي قصبة القوش وكان من ضمن الحضور ايضاً مختاري ومثقفي ووجهاء قصبة القوش.
في مستهل الندوة وجه مسؤول المنظمة كلمة ترحيب بالحضور الكرام وبعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت اجلالاً واكراماً على ارواح شهداء كورد وكوردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد وادريس الفقيد وتلاها تناولت الندوة انجازات ونضالات الحزب الديموقراطي الكوردستاني خلال فترة نضالاته في ثورتي ايلول وكولان العظيمتين ومن ثم تطرق حول انجازات حكومة اقليم كوردستان في المناطق الكوردستانية خارج الاقليم والوضع الامني ودور قوات البيشمركة والآساييش الباسلة في حماية هذه المناطق.
بعدها وضح السيد مسؤول اللجنة عن ضرورة مراجعة الأهالي لمراكز المفوضية لتحديث بيناتهم في سجل الناخبين وتم توضيح بعض النقاط المهمة منها البطاقة الالكترونية للناخب.
تلاها تطرق مسؤول المنظمة حول الوضع التنظيمي لمنظمة القوش للحزب ومن ضمنها تشكيل قاعدتين للمعلمين والموظفين وعن دور هذه النخبة المثقفة في تسيير العمل التنظيمي في سنور منظمة القوش.
قبل ختام المحاضرة فسح المجال أمام الحاضرين للنقاش وتم الاستماع إلى أهم القضايا التي تخص الانتخابات البرلمانية المقبلة وحول أهم المعوقات التي تواجه سير العملية التربوية والتعليمية في مدارس القوش التابعة لمديرية تربية تلكيف / دهوك.
وفي الختام شكر الحاضرون كلا من السيد شهاب احمد والسيد نجيب خباز على هذه الندوة القيمة متمنين لهم ولكافة كوادر واعضاء الحزب في القوش الموفقية الدائمة من اجل رفعة وسمو كوردستان الحبيبة.
                                                                                                       ريكخراوا ئه لقوش  PDK

3
ضمن برنامج عمل لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني باللقاء بمختلف شرائح المجتمع الألقوشي تم اللقاء في مقر المنظمة ظهيرة يوم الجمعة الموافق8 – 11 – 2013 بموظفي ملاكات الدوائر التابعة لحكومة إقليم كوردستان حضر اللقاء السيد فيان ميرزا كاركير الفرع العشرين – شيخان والسيد كاوة عيدو الختاري مسؤول تنظيمات اللجنة والسيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وبحضور الهيئة العاملة والقواعد الحزبية لمنظمة القوش.
. قبل البدء وقف الحاضرون دقيقة صمت إجلالا وإكراما لأرواح شهداء كورد وكوردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد وإدريس الفقيد. ثم تطرق السيد ميرزا حول نضالات الحزب الديموقراطي الكوردستاني والتي تركت بصماتها فيما يشهده إقليم كوردستان الآن و تحدث أيضا حول الوضع العام والوضع السياسي الراهن وانتخابات برلمان إقليم كوردستان والتي تم تشريح السيد نيجرفان البارزاني لرئاسة حكومة إقليم كوردستان للدورة الثامنة وأشاد ايضاً ا بدور قوات البيشمركة والآساييش في توفيرها الحماية للمكونات المتعايشة في المناطق الكوردستانية خارج الإقليم.
وتلاها قام السيد كاوة عيدو الختاري بتوضيح بعض الأمور التنظيمية الحزبية ضمن سنور لجنة محلية القوش بعدها تطرق السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة حول بعض النقاط المهمة لتسيير العمل الحزبي في قصبة القوش ودور المنظمة الفعال باهتمامها بكافة شرائح المجتمع الالقوشي . وأثناء اللقاء تم الاستماع إلى الآراء المطروحة وإلى أهم المعوقات التي تواجه هذه الشريحة المهمة في عملهم لخدمة المجتمع الكردستاني..

منظمة القوش / الحزب الديمقراطي الكردستاني

4
السيد وليد توما عضو فرع العشرين /شيخان والسيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني يزوران مدرسة القوش الاساسية المختلطة التابعة لمديرية تربية تلكيف/ دهوك في يوم الخميس المصادف 10-10-2013.
استقبل السيدان بحفاوة بالغة من قبل مدير المدرسة السيد عائد يوسف حنا سابيوس وجرى الحديث حول القضايا التي تهم واقع التربية والتعليم واهم المعوقات التي تواجه الطلبة والتعليم بشكل عام للسنة الدراسية الحالية..

5
زار السيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب الدبمقراطي الكوردستاني يرافقه السيد عامر سفر عضو المنظمة دائرة معاونية اسايش القوش ويلتقي بالسيد نيجرفان عدال مديرالدائرة .أثناء اللقاء دار الحديث حول العديد من الأمور المهمة التي تخص الواقع الأمني في ناحية القوش مؤكدين على ضرورة تعاون أهالي المنطقة وخصوصا في متابعة ورصدها للحالات التي قد تلحق إرباكا في واقع المنطقة الأمني ...
وفي ختام الزيارة شكر مسؤول منظمة القوش السيد مدير اسايش القوش على ما لقاه من حسن الاستقبال.

                                                                                         ابــو جـورج / القــوش























































































 

6
باسم كوادر ومسؤولي القواعد الحزبية لمنظمة القوش نهني ونبارك السيد نجيب جرجيس خباز مسؤول المنظمة ومدير موقع ريكخراوا ئه لقوش (فيس بوك) على اهتمامه بجميع نشاطات الحزب الديمقراطي الكوردستاني في سنور منظمة القوش وحصوله على شكر وشهادة تقديرية من الفرع العشرين للحزب نتمنى لمسؤلنا المبدع الموفقية والنجاح الدائم..

                                                                                                 الهيئة التنظيمية لمنظمة القوش p.d.k.

7
هيئة منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تزور بتاريخ 12 -9 – 2013 دائرة بلدية بوزان تأتي الزيارة لتقديم التهاني والتبريكات للأستاذ هاني نمر مدير الدائرة بمناسبة افتتاح دائرتهم الجديدة .
مثل الوفد السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وعدد من كوادر وأعضاء هيئة المنظمة استقبل الوفد بحفاوة من قبل مديرا لبلدية وعدد من موظفيها.
وفي حديث لمسؤول منظمة القوش قدم بعض النقاط المهمة التي تخدم أهالي قرية بوزان والمنطقة من الناحية الخدمية والعمرانية .
في ختام الزيارة قدمت الهيئة أجمل وأحر التهاني بهذه المناسبة متمنين لهم الموفقية والنجاح لخدمة أهالي المنطقة...

                                                                                                                                               نجيب خباز

8
بمناسبة الذكرى السابعة والستون لتأسيس حزبنا المناظل الحزب الديمقراطي الكوردستاني والذي يصادف 16 أب من كل عام .
استقبلت منظمة القوش للحزب في يوم الجمعة بتاريخ 16 - 8 - 2013 في مقرها المهنئين بهذه المناسبة حيث زارت منظمتنا وفود من الحزب الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكلداني والمجلس القومي الكلداني والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ووفود منظمات المجتمع المدني وعدد من مدراء دوائر الدولة ومدارس القوش والشخصية المناضلة السيد صباح توماس ( ابو ليلى) بالاضافة الى حشد كبير من اهالي منطقة القوش .

ريكخراوا ئه لقوش:

9
ضمن برنامج منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بالعمل لتقوية العلاقات بين جميع الاحزاب والمنظمات المجتمع المدني العاملة في القوش .

 زار وفد بتاريخ 21 - 7 - 2013 محلية الحركة الديمقراطية الاشورية. تاتي الزيارة لتقديم التهاني والتب...ريكات للسيد حبيب حنا هرمز بمناسبة تسنمه منصبه الجديد مسؤولا لمحلية الحركةالديمقراطية الاشورية في القوش مثل الوفد السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة والسادة كوادر و...اعضاء الحزب . دار الحديث حول توطيد العلاقات الاخوية بين حزبنا والحركة الديمقراطية الاشورية ثم بين الجانبان العلاقات النظالية التي تربط الحركة والحزب الديمقراطي الكوردستاني وايضا الوضع السياسي الراهن في العراق عامة وكردستان خاصة وتم التطرق الى المواظيع التي تخدم الصالح العام في منطقة القوش ..

وفي ختام الزيارة غادر الوفد شاكرا لما لاقاه من حسن الاستقبال.

منظمةالقوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني.  نجيب خباز -- القوش

10
ضمن مبادرات ونشاطات منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني . زار وفد متكون من طبيب أميريكي يدعى ( الدكتور كينيث وكوفمان ) يرافقه مترجمه الخاص السيد وئام عبد المسيح منظمتنا في يوم الجمعة المصادف 12 /4 /2013 في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا. استقبل الوفد بحفاوة بالغة من قبل السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وكوادرها.
تم في الزيارة إجراء الكشف الطبي مجاناً على عدد من أهالي القوش الكرام والذين يعانون من أمراض مزمنة على يد الطبيب كوفمان مشكوراً . في ختام الزيارة تم توديع الوفد من قبل هيئة المنظمة شاكرين له ما قدمه من اجل أهالي القوش ومتمنين  لهم الصحة والعافية.
 علماً بأنه تم التنسيق مع السيد كوفمان بتكرار زيارته للمرضى بين فترة وأخرى في سنور ناحية القوش.

                                                                                       ريكخراوا ئه لقوش / في 12 /4 /2013

11
بمناسبة عيد القيامة المجيد لسيدنا المسيح عليه السلام . زار وفد من الفرع العشرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني يترأسه السيد علي عوني مسؤول الفرع والسيد فيان ميرزا كاركير الفرع العشرين  ومسؤول لجنة محلية القوش وكالة السيد كاوة عيدو وسؤول قسم الجماهيري السيد كاروان صالح نرمو ومسؤول منظمة القوش السيد نجيب خباز والسيد سعيد سلو نائب رئيس الهيئة العليا لمركز لالش في دهوك والسيدة سيفي بابا شيخ عضو مجلس محافظة نينوى وعدد من أعضاء وكوادر الحزب ناحية القوش لتقديم التهاني والتبريكات بهذه المناسبة  . وفي مستهل زيارة الوفد تمت زيارة سيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش في مقر إقامته ثم توجه الوفد الى دير السيد حافظة الزروع واستقبل من قبل الانبا جوزيف ابراهيم النائب الرسولي على رهبان الكلدان الانطونيين ) والاب جبرائيل كوركيس النائب العام للرهبنة في دير السيدة ) زار ايضا السيد مدير ناحية القوش السيد فائز جاهوري وفي ختام زيارة دير السيدة بعدها توجه الوفد لزيارة عدد من عوائل القوش . وفي ختام الزيارة ودع الوفد بحفاوة بالغة كما استقبل بها..

12
زار سيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش صباح يوم الخميس المصادف 28 / 3 / 2013 لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وذلك لتقديم التهاني للسيد شهاب احمد والسادة كاوة عيدو شمدين وكاروان صالح نرمو بمناسبة استلام مناصبهم الجديدة في اللجنة
 متمنيا لهم الموفقية والنجاح لخدمة ابناء القوش بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامة
وبحضور السيد وليد توما عضو الفرع العشرين والسيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب

                                                 منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني

13
ابتهاجا باحتفالات أعياد نوروز المجيدة  نظمت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني عصر يوم الأربعاء المصادف 20 /3 /2013  احتفالا كبيرا في ناحية القوش ( مجمع شيخكا )  وقد انطلقت الحشود من المنظمات الحزبية التابعة للجنة المحلية كل من  ( القوش ) (شيخكا) ( بيبان ) (بوزان)  متوجهين نحو المجمع حيث مراسيم الاحتفال . بدأت المراسيم  بتقدم كردوس من شباب وشابات حاملين المشاعل بتجاء الشعلة لإيقادها احتفاءا ببدء الاحتفالية ثم تلتها دبكة شعبية  شارك فيها الحاضرون بمختلف فئاتهم .. .
وقد شارك الاحتفالية السيد شهاب احمد مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني والسيد مدير ناحية القوش فائز عبد جهوري ورئيس وأعضاء المجلس البلدي والشخصية المناضلة السيد ميرزا كورو والشخصية الالقوشية المناضلة السيد دائود برنو والسيد سعيد سلو نائب رئيس الهيئة العليا لمركز لالش في دهوك والسيدة سيفا بابا شيخ عضو مجلس محافظة نينوى ومسؤولي وممثلي الأحزاب السياسية والقومية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في ناحية القوش وحشد كبير جدا من أهالي القوش والقرى التابعة لها ..
 تسر لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني إن تقدم الشكر والتقدير إلى السيد رائد عزيز وذلك لتبرعه ببراد نوع كيا لمشروبات غازية للمحتفلين بأعياد نوروز المجيدة كما تشكر السادة ناظم قودا ومختار القوش سادو ابوناعلى مساهمتهم القيمة في هذا العمل الجبار وأيضا شكرنا الخاص لأعضاء جمعية الهلال الأحمر والتي ساهمت في هذا الاحتفال بنصب خيمة للأدوية للحالات الطارئة..
الاحتفالات بعيد نوروز يعد من أقدم المناسبات الكوردية وتقام على ارض كوردستان ذات الطبيعة الخلابة في أول أيام الربيع 21 /3 وهي رسالة حب إلى الإنسانية جمعاء من قبل شعب تواق إلى الحرية والديمقراطية ونيل حقوقه المشروعة . يعد عيد الربيع ارث تاريخي قديم والذي يتجسد في قيام ثورة كاوه الحداد لقضاء على اكبر رمز من رموز الظلم والاضطهاد في تلك الفترة من تاريخ الكورد لإنهاء حكم الطاغية ( ضحاك)

بودي أن أقدم شيئا عن حلاوة نوروز لكل الإخوة في الوسط والجنوب حبا وبهم نحو التكاتف والتالف في هذا الوطن العزيز ليعم الأمن والأمان ونتخلص من شر الأشرار والحاقدين ..
                                                                              نـجـيـب خبــــــــــاز 
                                                           منظمة القوش / للحزب الديمقراطي الكوردستاني

14
مدرسة القوش الاساسية المختلطة التي افتتحت حديثاً في سنة 2012 من قبل مديرية تربية تلكيف / دهوك على ملاك وزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان وبالتعاون مع اهالي القوش الكرام وبمناهج تربوية وعلمية حديثة وباللغة العربية اعتماداً على نظام الكورسات المتبع في المناهج الاوربية والتي يبلغ عدد طلبتها اكثر من 235 طالب وطالبة من اهالي ناحية القوش من المرحلة الاولى الى المرحلة التاسعة الاساسية وفي خلال هذا العام وبجهد جبار من إدارة المدرسة والكادر التدريسي فيها وبفضل ارشادات وتعليمات الادارة والاشراف التربوي في قضاء تلكيف.
في الكورس الدراسي الاول تم عقد الاجتماع الاول لاولياء امور الطلبة في مدرستنا وتم تشكيل مجلس الاباء اعتماداً على احدث الطرق التربوية. وفي الكورس الثاني تم تشكيل اول برلمان مدرسي للطلبة في القوش بنظام داخلي  كما هو معمول بهذا النظام في الدول المتقدمة وتم أيضاً عقد الاجتماع الثاني لاولياء امور الطلبة في المدرسة وتم التطرق فيه من قبل مدير المدرسة ورئيس مجلس الآباء لأهم القضايا التي تهم الجانب التربوي والتعليمي الذي ينصب في خدمة الطلبة اولاً والتي ترجمت اقوالها الى افعال على ارض الواقع بنسب نجاح قاربت الـ 90% في الكورس الدراسي الاول.


                                                                                                مدير المدرسة
                                                                                          عائد يوسف حنا سابيوس

15
السيد علي عوني مسؤول الفرع العشرين / شيخان للحزب الديموقراطي الكوردستاني يحضر مراسيم استلام وتسليم بين كلاً من السيدين شهاب احمد مسؤول لجنة محلية القوش للحزب ونذير سركلي مسؤول لجنة محلية مقلوب في يوم الخميس المصادف 14 / 3 / 2013. حضر المراسيم التي جرت في منطقة كلكجي السيد حسن مجيد كاركير الفرع العشرين – مسؤول قسم التنظيم وعدد من أعضاء وكوادر الحزب في كلا اللجنتين.

                                                                               منظمة القوش
                                                                     للحزب الديموقراطي الكوردستاني
                                                                               14 /3/ 2013


16
وفد الفرع العشرين / شيخان للحزب الديموقرطي الكوردستاني يزور ضريح الفقيد الخالد الملا مصطفى البارزاني في مسقط رأسه قرية بارزان في يوم الأثنين المصادف 11/3/2013. ترأس الوفد السيد علي عوني مسؤول الفرع وجميع مسؤولي وكوادر اللجان المحلية والمنظمات الحزبية التابعة له . تأتي هذه الزيارة لاستذكار رحيل البارزاني الخالد والتي تصادف يوم الخميس 14/3/2013 مؤكدين السير على الخطى التي رسمها لنا وللأجيال القادمة من اجل كوردستان حرة وأبية ومزدهرة برجالها دوماً.

                                                    نبذة مختصرة عن الزعيم التاريخي لكوردستان الأبية
زعيم كوردي ولد في قرية بارزان في كوردستان 1/3/1903 . قاد الحركة النضالية ضد القمع والدكتاتورية بكل شجاعة وإخلاص من اجل نيل حقوق الشعب الكوردستاني. توفي البارزاني الخالد في 14/3/1979 اثر مرض عضال في الولايات المتحدة الأمريكية. دفن البارزاني الخالد في منطقة "شنو" بكوردستان إيران وشارك أكثر من نصف مليون كوردي في جنازته. وفي الذكرى الثالثة عشرة لرحيله شارك أكثر من مليوني من شعب كوردستان في قداس تأبيني في عموم كوردستان الحرة تخليداً لذكراه وذلك عندما نقل جثمانه من كوردستان إيران إلى بارزان مسقط رأسه بتاريخ 6/10/1993.

ومن أقوال الزعيم الخالد (لست شيوعياً ولا ديكتاتورياً , فأنني أؤمن بالديموقراطية وأردت أن تتمتع أمتي بالسلام والحرية وانتظر ذلك اليوم الذي استطع أن أشاهد فيه علم كوردستان يرفرف فوق أية قمة من قمم الجبال في العراق وإيران وسوريا وتركيا). 
                                                             

                                                                                                                 نجيب خباز
                                                                                            منظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني

17
مديرية كهرباء دهوك تجهز مركز صيانة القوش بسيارة كرين نوع كيا  لرفع الأعمدة
من المبادرات القيمة التي تقدمها حكومة إقليم كوردستان إلى أهالي المناطق الكوردستانية خارج حدود الإقليم .تم تجهيز دائرة صيانة كهرباء القوش بسيارة كرين رافعة لرفع الأعمدة وذلك لعدم توفرها في المركز . كما قامت المديرية العامة لكهرباء دهوك ونخص بالذكر مديرها الأستاذ كمال محمد صالح بتوفير سيارة نوع كيا بحمولة ( 4/5 ) طن وأيضا بتعين أكثر من (10)  فنيين من أهالي القوش على ملاك حكومة الإقليم نحن أهالي ناحية القوش بدورنا نشكر حكومة إقليم كوردستان وعلى رأسها السيد رئيس الإقليم مسعود البارزاني على اهتمامه المستمر بمناطق تواجد شعبنا بجميع مكوناته على الخدمات القيمة والتي تفتقد إليها مناطقنا ....

منظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني

18
في ختام برنامج لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني ولليوم الخامس على التوالي ضمن سلسلة لقاءات مكثفة لشريحة موظفي كوردستان تهدف للتعرف على  المعوقات والمشاكل التي يعاني منها موظفي ناحية القوش. قام السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة في يوم السبت الموافق 16-2-2013 وبحضور هيئة المنظمة باللقاء  بالموظفين المتعينين على ملاك دوائر حكومة كوردستان .
تخلل اللقاء بروح أخوية مناقشة بعض الأمور الملحة التي تخص الموظفين والعقبات التي تصادفهم خلال مسيرتهم العملية والتأكيد على ترسيخ جهودهم من اجل خدمة شعب كوردستان من اجل حاضر جيد ومستقبل زاهر..

                                                                        ريكخراوا ئه لقوش/ P.D.K 

19
لقاءات وزيارات ولليوم الرابع لمحلية ومنظمة القوش / P.D.K  الى مثقفي واصحاب الكفاءات والمراكز الثقافية والرياضية في ناحية القوش .
 
ضمن برنامج القسم الثقافي في لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بزيارة نخبة من أصحاب الكفاءات العلمية والثقافية والفنية والمراكز الثقافية والرياضية العاملة في ناحية القوش ولليوم الرابع زار وفد عصر يوم الاثنين المصادف 4 / 1 / 2013  الأستاذ المتقاعد كريم يلدكو .. ونادي القوش الرياضي .. وجمعية الثقافة الكلدانية .. مثل الوفد في هذه الزيارات السيدة نضال عادل مسؤولة القسم الثقافي في اللجنة المحلية والسيد نجيب خباز مسؤول المنظمة والسادة جميل بوزاني كادر المحلية وسيفان فرج كاركير منظمة القوش للحزب.
تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة زيارات مكثفة تهدف لتقوية العلاقات والتعرف على هذه النخبة من مثقفي أصحاب الكفاءات العلمية والثقافية والفنية والرياضية في ناحية القوش..

                                                           منظمة القوش / للحزب الديمقراطي الكوردستاني

20
ضمن برنامج القسم الثقافي في لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بزيارة نخبة من أصحاب الكفاءات العلمية والثقافية والفنية في ناحية القوش  ولليوم الثالث زار وفد عصر يوم الثلاثاء المصادف 29 / 1 / 2013  الأستاذ جمال جرجيس لاسو .. الشاعر والكاتب ومحرر مجلة أور التي تصدر في جمعية الثقافة الكلدانية .. والأستاذ هديل كوزا الشاعر والمخرج المسرحي .. والأستاذ الفنان سدير حنا كريش عازف الاورك .. والأستاذ زاهر عبد الأحد فنان وممثل مسرحي كوميدي..

مثل الوفد في هذه الزيارات السيدة نضال عادل مسؤولة القسم الثقافي في اللجنة المحلية وعدد من كوادر هيئة منظمة القوش للحزب.
تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة زيارات مكثفة تهدف لتقوية العلاقات والتعرف على هذه النخبة من مثقفي أصحاب الكفاءات العلمية والثقافية والفنية في ناحية القوش وعلى المعوقات التي تعاني منها هذه الشريحة ..

                                                     ريكخراوا ئه لقوش/ P.D.K 

21
ضمن برنامج لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني باللقاء بجميع شرائح قصبة القوش..
التقت هيئة منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ولليوم الثالث بنخبة من موظفي ناحية القوش على ملاك دوائر حكومة إقليم كوردستان وذلك عصر يوم الجمعة المصادف 25 /1 /2013 في مقر المنظمة وحضر اللقاء السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وعدد من كوادر الحزب ..
يأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات مكثفة تهدف  لتقوية العلاقات والتعرف على المعوقات والمشاكل التي يعاني منها موظفي القوش في المناطق الكوردستانية خارج حدود الإقليم وفي دوائر محافظات الاقليم ومن خلال اللقاء تم  تشكيل لجنة من الموظفين للتواصل معهم في جميع احتياجاتهم مستقبلاً ..
وفي ختام اللقاء الذي استغرق ساعتان غادر الأخوة موظفي القوش شاكرين هيئة المنظمة لما لقوه من حسن الاستقبال ..

                                                                       ريكخراوا ئه لقوش / P.D.K

22
ندوة قيمة للسيد مسؤول لجنة محلية القوش بمناسبة مرور 67 عاما على تأسيس جمهورية مهابات
قاعة لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تشهدندوة قيمة للسيد نذير سركلي مسؤول للجنة بمناسبة مرور الذكرى 67 عاما على تأسيس جمهورية مهاباد الكردية والتي تأسست في 22 / كانون الثاني يناير عام 1946 في شمال غرب إيران . حيث بين السيد سركلي نبذه مختصرة عن مهاباد . ثم تطرق عن العوامل الداخلية والخارجية التي ساعدت على انهيار جمهورية مهاباد بعدها أشار السيد سركلي إن بالرغم من إن جمهورية مهاباد لم تدم إلا أحد عشر شهرا إلا أنها كانت حافلة بالانجازات العظيمة قياساً  بعمرها الزمني ..
حضر الندوة أعضاء وكوادر الحزب بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني ومدراء مدارس  ناحية القوش..

                                                                         منظمة القوش .ب .د .ك

23
زارالسيد بشار كيكي رئيس مجلس قضاء تلكيف رافقه السيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني يوم السبت المصادف 5 / 1 / 2013 سيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش في مقر إقامته لتقديم التهاني لسيادته بمناسبة حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة متمنيا لسيادة المطران ميخائيل مقدسي العمر المديد و أن يكون عام 2013 عام  فرح وسلام ومحبة ومليئا بالخير والأمن والاستقرار لجميع أطياف الشعب العراقي ..وفي ختام الزيارة شكر سيادة المطران السيد بشار كيكي على زيارته متمنيا له الموفقية في عمله لخدمة أهالي المنطقة .

وبمبادرة سخية جدا وعلى نفقته الخاصة قام بتجهيز مدارس القوش بمادة النفط الأبيض حيث تم تجهيز المدارس على النحو التالي .

1- إعدادية التجارة   2--  ثانوية القوش للبنين 3 –  مدرسة القوش الأولى للبنين  4-- مدرسة القوش الثانية للبنين 5 –  مدرسة القوش الأولى للبنات .
 وسيتم تجهيز المدارس الأخرى يوم الاثنين القادم .. ومن خلال التجهيز تفقد رئيس مجلس قضاء تلكيف أحوال الطلبة واحتياجات مدراء المدارس ..

                                                                                 إعــــــــــــــــلام
                                                            منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني

24
بمناسبة حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة .قامت هيئة منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني متمثلا بالسيد نجيب خباز مسؤول المنظمة ورافقه السيد أمين توفيق بيري كاركير لجنة محلية القوش والسيد نبراس نيقولا مسؤول اتحاد الشبيبة الديمقراطي الكوردستاني وعدد من أعضاء وكوادر الحزب. بزيارة تهنئة لعوائل قصبة القوش حيث قدم الوفد أثناء الزيارة أجمل التهاني وأحر التبريكات  بهذه المناسبة السعيدة متمنيا لهم أن يكون عام 2013 عام فرح وسلام ومحبة ومليئا بالخير والأمان والاستقرار لكي ننعم جميعا في ظله بالحرية والرفاهية..
                   كل عام وانتم بألف ألف خير..
                                                              منظمـة القـوش للحـزب الديمقراطـي الكوردستانـي

25
بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الميلادية الجديدة 2013 زار وفد من الفرع العشرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني متمثلاً بالسيد علي عوني مسؤول الفرع ورافقه السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش والسيد نجيب خبازمسؤول منظمة القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب قصبة القوش لتقديم التهاني والتبريكات بهذا المناسبة.
في مستهل الزيارة قام الوفد بزيارة سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش  في مقر إقامته ثم توجه الوفد إلى دير السيدة حافظة الزروع وكان في استقبالهم الأنبا جوزيف إبراهيم الناب الرسولي على رهبان الكلدان الانطونيين والأب جبرائيل كوركيس النائب العام للرهبنة.
بعدها توجه الوفد لزيارة عدد من عوائل قصبة القوش لتقديم التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العظيمة طالبين من المولى عز وجل أن يعيده على البشرية جمعاء وعلى الشعب المسيحي خصوصاً بالخير واليُمن والبركات.
وفي ختام الزيارة ودع الوفد من لفيف من أهالي القوش بحفاوة بالغة كما استقبل بها ..

وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً تستهل منظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني الفرصة لكي تتقدم بهذه التهنئة إلى شعبنا المسيحي في العالم والعراق وكوردستان الأبية  ،،

                        تهنئـة من منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني

   ولادة المسيـح في مغـارة بيـت لحـم لحظـة نـادرة في تـاريـخ الإنسانيـة..

بمناسبة حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة . تتقدم منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى كافة أعضائها ومناصريها وأصدقائها بأحر التهاني والتبريكات بقدوم هاتين المناسبتين العزيزتين ونتمنى أن يكون عام 2013 عام فرح وسلام ومحبة لكم ولجميع أحبائكم وان يكون عاما مليئا بالخير والأمن والاستقرار في كل أرجاء الأرض وننتهز هذه الفرصة لنقدم أحر التهاني لكافة شعبنا المسيحي في العالم اجمع وفي العراق وكردستان الحبيبة بصورة خاصة ونطلب من الله عز وجل أن تكون هذه السنة سنة السلام والأمان والتعايش السلمي بين جميع مكونات وأطياف الشعب العراقي..
                                                        كل عام وانتم بألف ألف خير..

                                                منظمـة الحـزب الديمقراطـي الكوردستانـي / القـوش


26
أقامت منظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني ندوة حول المشاريع الخدمية التي ينفذها إقليم كوردستان في المناطق المستقطعة ومن ضمنها موضوع الطاقة الكهربائية التي تجهز من قبل محافظة دهوك في إقليم كوردستان بواقع يتراوح بين 20-24 ساعة. حاضر الندوة مشكوراً السيد كمال محمد صالح مدير عام كهرباء محافظة دهوك ورافقه كل من السيد فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش والسيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني ومدير كهرباء الشيخان ومدير دائرة كهرباء القوش.
تلاها تطرق السيد مدير عام كهرباء محافظة دهوك حول بعض الأمور التي تخص تجهيز الطاقة الكهربائية والترشيد في استعمالها والتجاوزات الحاصلة على الشبكة وعن الخدمات والآليات الخدمية لقطاع الكهرباء والتعيينات التي ستقدم في المستقبل القريب ومن ضمنها إنارة الشوارع الرئيسية في القوش وتجهيز الناحية بالأسلاك والمحولات الضخمة.
حضر الندوة حشد كبير من أهالي ناحية القوش وطرحت بعض الأسئلة من قبل الأهالي للسيد مدير عام الكهرباء حيث تم الإجابة على الأسئلة الموجهة ومطالبهم التي استبشر الأهالي بها خيراً.
وفي ختام الندوة تم توديع السيد مدير عام كهرباء دهوك بحفاوة بالغة كما استقبل بها.

          منظمة القوش
للحزب الديموقراطي الكوردستاني

27
أقيمت صباح يوم الثلاثاء المصادف 11 /12 /2012 في قاعة لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوة تعريفية ألقاها السيد أمين توفيق بيري مسؤول قسم الانتخابات في اللجنة  والسيد خلات خدر مسؤول قسم الجماهيري وبحضور عدد من أهالي ناحية القوش وفي بداية الحديث تطرقا حول الوضع السياسي على الساحة الكوردستانية والعراقية وعلاقة الإقليم بالمركز وتحشيد القوات العسكرية في المناطق المتنازع عليها وقدما شرحا مفصلا عن الأزمة وسبل معالجتها ثم بينا أهمية الانتخابات وكيفية تحديث المواطن لسجله الانتخابي وجدير بالذكر بأنه من المقرر أن تجري انتخابات مجالس المحافظات العراقية في شهر نيسان من العام المقبل..

                        منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني

28
زار وفد من منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الثلاثاء المصادف 11 /12 /2012 مقر اتحاد نساء كوردستان فرع القوش . تأتي هذه الزيارة  بمناسبة مرور الذكرى (60 ( عاما على تأسيس الاتحاد . ضم الوفد مسؤول المنظمة السيد نجيب خباز وعدد من أعضاء وكوادر الحزب ورافقهم السيد خلات خدر مسؤول قسم الجماهيري في لجنة محلية القوش . استقبل الوفد بحفاوة من قبل السيدة بتول دمان مسؤولة اتحاد نساء كوردستان/ القوش وبحضور عدد من أعضاء الاتحاد. قدم الوفد أحر التهاني والتبركات بهذه المناسبة السعيدة متمنين لهم الموفقية والنجاح في أداء مهامهم والتي تصب في خدمة المرأة الكوردستانية والاهتمام بتطلعاتهم وطموحاتهم المستقبلية كضرورة لبناء وتنمية مجتمع حر ديمقراطي منفتح ومعاصر لكي ننعم جميعا في ظله بالسلام والحرية والرفاهية في كوردستان الحبيبة ..

                                                                                                     منظمة القوش
                                                                                       للحزب الديمقراطي الكوردستاني

29
زار وفد معاونيه اسايش القوش مقر منظمتنا في يوم الخميس الموافق 28 / 11 /2012 . مثل الوفد السيد ثامر حنا عزيز معاون مدير اسايش القوش وعدد من منتسبي المعاونية . استقبل الوفد بحفاوة من قبل مسؤول المنظمة السيد نجيب خباز وبحضور الهيئة التنظيمية لمنظمتنا . دار الحديث حول الوضع السياسي الراهن والوضع الأمني المستتب في منطقتنا ذلك للجهود الجبارة لقوات البيشمركة الأبطال وجهازالاسايش وأيضا تعاون المواطنين بالإبلاغ عن أي خروقات أمنية مشتبه فيها في منطقتنا .
وفي حديث للسيد مسؤول المنظمة تطرق حول منهج حزبنا الديمقراطي الكوردستاني في تكثيف الزيارات الميدانية لتوعية المواطنين وتفعيل وسائل المتابعة باعتبار الحزب جهة ضاغطة على عمل الجهات التنفيذية والاطلاع على أوضاع المواطنين  في ناحية القوش والعمل الجاد من اجل خدمة الأهالي في القصبة بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامة..
وفي ختام الزيارة غادر الوفد شاكرا هيئة المنظمة لما لاقاه من حسن الاستقبال ،،

                                            منظمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني / القوش

30
زار وفد من لجنة المتابعة في قسم التنظيم للفرع العشرين / شيخان لحزبنا حزب الديمقراطي الكوردستاني مقر منظمتنا وذلك يوم الأربعاء الموافق 21 ـ 11 ـ 2012 . مثل الوفد السيد فيان ميرزا كاركير الفرع وعدد من كوادر الحزب ورافقه السيد عيدو شمدين مسؤول التنظيم في لجنة محلية القوش .
استقبل الوفد بحفاوة من قبل هيئة منظمة القوش للحزب  وقبل بدء الحديث تم الوقوف دقيقة صمت إجلالا وإكراما على أرواح شهداءنا الأبرار شهداء كورد وكوردستان وفي مقدمتهم البارازاني الخالد وإدريس الفقيد.
تلاها تحدث السيد كاركير الفرع العشرين حول مسيرة نضال البارازاني الخالد وإنجازات حزبنا الديمقراطي الكوردستاني خلال حقبة النضال وأيضاً وحول الوضع السياسي الراهن وبين بعض الأمور التي تخص ما يسمى بقوات دجلة والتي تم تشكيلها بصيغة تخالف دستور العراق الاتحادي بحجة الحفاظ على الأمن في تلك المناطق بدون تنسيق مسبق مع حكومة الإقليم كونها مناطق مستقطعة و مشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي الاتحادي  والتي تعتبر آمنة بوجود قوات البيشمركة الباسلة.
تلاها تطرق السيد فيان ميرزا حول الأمور التنظيمية ضمن حدود منظمتنا وكما طرحت من قبل هيئة المنظمة بعض المقترحات التي تخص التنظيم وأيضا احتياجات المنظمة .
في ختام زيارة وفد لجنة المتابعة شاكرين هيئة المنظمة على ما شاهدوه من تنسيق وتعاون بين جميع أعضاء الهيئة ومسؤولي القواعد وأعضاء الحزب وأيضاً حول نشاطاتهم الممتازة والمفرحة جدا على سنور منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني.
                                                                        منظمة القوش
                                                            للحزب الديمقراطي الكوردستاني

31
ضمن برنامج منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني زار وفد يوم الثلاثاء الموافق 20 ـ 11 ـ 2012 قرية بندوايا التابعة لناحية القوش والتقى بعدد من عوائلها الكرام. تأتي هذه الزيارة لتقوية العلاقات والتعرف على المعوقات والمشاكل التي يعاني منها أهالي القرية وحول واقع احتياجاتهم للخدمات الأساسية . مثل الوفد السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وعدد من أعضاء وكوادر الحزب. حيث تلقى الوفد أثناء الزيارة استقبالا باهراً من قبل عوائل بندوايا ومن خلال اللقاء بهم اكدو على ضرورة تواصل الزيارات والتداول في ما يعانيه أهالي القرية.
 وفي ختام الزيارة غادرالوفد شاكرا الأهالي لما لاقاه من حسن الاستقبال .
                                                                                               منظمـة القـوش
                                                                                         للحزب الديمقراطي الكوردستاني

32
زار وفد من لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني يوم الخميس الموافق 15 – 11 – 2012 قرية شرفية التابعة لناحية القوش . مثل الوفد السيد عيدو شمدين مسؤول قسم التنظيم في اللجنة والسيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب. استقبل الوفد بحفاوة من قبل الأب اسعد حنونا راعي كنيسة الروها الكهنوتية للكنيسة الشرقية القديمة و بحضور وجهاء واعيان القرية. تأتي هذه الزيارة لتقوية العلاقات والتعرف على المعوقات والمشاكل التي يعاني منها أهالي القرية وحول واقع احتياجاتهم للخدمات الأساسية وفي خلال اللقاء أكد الوفد على ضرورة تواصل الزيارات والتداول في ما يعانيه أهالي القرية.
 وفي نهاية اللقاء غادر الوفد شاكراً مستقبلية لما لاقاه من حسن الاستقبال والحفاوة من لدن الأب اسعد حنونا ووجهاء القرية..

                                                                                      منظمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني / القوش


33
زار وفد من لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني  يوم الأربعاء الموافق  7-11-2012 مدرسة القوش الأساسية المختلطة والتي تم افتتاحها حديثا .استقبل الوفد من قبل مدير المدرسة الأستاذ عائد يوسف حنا سابيوس وبحضور الكادر التدريسي . مثل الوفد السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة والسادة خلات خدر وعامر سعيد ونجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب.
تأتي هذه الزيارة لتقديم التهاني لمدير المدرسة والهيئة التعليمية فيها ثم دار الحديث حول مواضيع تتعلق بالجانب التربوي والتعليمي حيث تطرق مدير المدرسة إلى هذه التجربة الفريدة من نوعها في تطبيق احدث المناهج العلمية ونظام الكورسات المتبع في كوردستان تماشياً مع احدث التجارب التربوية المتبعة في أوربا.
دار في الحديث أيضاً البحث عن سبل التطوير العملي والتربوي في المنطقة حيث تفضل السيد سركلي بتوضيح بعض النقاط المهمة في إنجاح العملية التربوية من خلال التعاون وروح المحبة والأخوة في المؤسسات التربوية من أجل مستقبل مشرق لطلبتنا الاعزاء.

           منظمة القوش
للحزب الديمقراطي الكوردستاني

34
من نشاطات منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني، نظمت محاضرة في مقرها يوم الجمعة الموافق 9-11-2012. حضر المحاضرة مسؤولي القواعد الحزبية والتي تتألف من مجموعة خيرة من الأساتذة والمثقفين وأعضاء وكوادر الحزب. في بداية المحاضرة رحب السيد مسؤول المنظمة السيد نجيب خباز بالحاضرين تلاها الوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً لشهداء كوردستان الأبية وعلى رأسهم البارازاني الخالد وأدريس الفقيد وبعدها ألقى السيد عيدو شمدين مسؤول تنظيمات لجنة محلية القوش مشكوراً محاضرته التي عبر فيها عن دور الحزب الديمقراطي الكوردستاني في العراق الاتحادي كما أشار إلى الوضع التنظيمي وما قدمته حكومة كوردستان من الخدمات لقصبة القوش والمناطق المستقطعة..
وفي نهاية المحاضرة دار نقاش بين الحاضرين من جهة والسيد المحاضر ومسؤول المنظمة حول موضوع المحاضرة من جهة أخرى وفي الختام وجه الحاضرون الشكر والتقدير للسيد عيدو شمدين ونجيب خباز على رحابة صدورهم فيما تناولته المحاضرة من جوانب مختلفة.
                                                                        منظمة القوش
                                                              للحزب الديمقراطي الكوردستاني

35
زار وفد من لجنة محلية ومنظمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في القوش يوم الخميس الموافق    8-11-2012  قريتي بدرية ودير ستون متمثلاً بالسادة خلات خدر مسؤول قسم الجماهيري ونجيب خباز مسؤول منظمة القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب.
تأتي هذه الزيارة في إطار تقوية العلاقات الأخوية بين جميع  المكونات المتعايشة في كوردستان الخير. التقى الوفد بمختاري بدرية ودير ستون وبحضور جمع من أهالي القريتين ودار الحديث حول واقع احتياجاتهم  للخدمات الأساسية في مناطقهم .
في ختام اللقاء ودع الوفد بحفاوة بالغة كما استقبل بها ،،،

منظمـة القـوش
للحزب الديمقراطي الكوردستاني

36
شهدت قاعة فين للمناسبات في قرية بيبان بتاريخ 23 /10 /2012 المصادف يوم الثلاثاء صباحا محاضرة قيمة جدا حول المادة (140)         من الدستور العراقي ألقاها الأستاذ (محسن السعدون) عضو البرلمان العراقي ورئيس لجنة المادة 140) أوضح فيها المعوقات والمشاكل التنفيذية والتشريعية للمادة0وأضاف السعدون أن اللجنة ستلجأ إلى حل جميع المشاكل المعوقات التي تقف أمام تنفيذها ومطالبه بتوفير الدعم المادي لها من الموازنة المالية 2013)  وإلغاء جميع قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل .
رافق الأستاذ محسن السعدون السادة شريف سليمان وحسين حسن نرمو أعضاء البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكوردستاني والسيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني والسيد نوزاد حسن نرمو مسؤول كوميتا الاتحاد الوطني الكوردستاني .
حضر المحاضرة جمع غفير من أهالي ناحية القوش والقرى التابعة لها وبحضورالاب جوزيف إبراهيم عبد الستار النائب ألرسولي على رهبان الكلدان الانطونيين والأب جبرائيل كوركيس النائب العام للرهبنة في دير السيدة في القوش بالإضافة إلى مدراء دوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني ومسؤولي الأحزاب السياسية الوطنية والقومية العاملة في المنطقة .
في ختام اللقاء أدار السيد محسن السعدون حلقة نقاش حول تساؤلات واستفسارات الحضور فيما يخص تطبيق المادة 140 والمرحليين والتعويضات.

                                                                                                          منظمة القوش
                                                                                                للحزب الديمقراطي الكوردستاني

37
في صباح يوم الثلاثاء الموافق 16/ 10 /2012 زار منظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني الأنبا (جوزيف إبراهيم عبد الستار ) الناب الرسولي على رهبان الكلدان الانطونيين والأب  (جبرائيل كوركيس) النائب العام للرهبنة في دير السيدة ويرافقهم السادة  بشار بولا وجمال جلبي وإسماعيل موسى . استقبل الوفد بحفاوة بالغة من قبل مسؤول وكوادر المنظمة . دار الحديث حول أوضاع أهالي المنطقة بصورة عامة والقوش بصورة خاصة .
تم في اللقاء أيضاً  التطرق إلى المشاريع التي نفذتها حكومة إقليم كوردستان الموقرة  بتوجيهات من فخامة رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني المتمثلة بفتح المدارس باللغة العربية على ملاك وزارة التربية والتعليم في حكومة إقليم كوردستان اعتماداً على احدث المناهج والطرق التربوية والعلمية وتعيينات الخريجين وتعبيد الشوارع وربط وتوصيل الطاقة الكهربائية لمناطقنا والتي كنا نعاني اشد المعاناة من عدم توفرها وما زالت حكومة إقليم كوردستان تلبي احتياجات أهالي المنطقة من ميزانيتها الخاصة بالرغم إن هذه المناطق إدارياً تابعة لمحافظة نينوى وكانت تعاني من البطالة ونقص الخدمات الأساسية.
وفي ختام اللقاء وجه الأنبا جوزيف إبراهيم والوفد المرافق الشكر على حفاوة الاستقبال وتمنى لهيئة منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني الموفقية والنجاح وان ينعم الرب ببركاته على الحكومة الكوردستانية من اجل الخير والعمل الصالح.
                           تلاها ودع الوفد بحفاوة بالغة كما استقبل بها.
منظمـة القـوش
للحزب الديموقراطي الكوردستاني

38
ضمن برنامج منظمة القوش وبمشاركة الجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكوردستاني . ألقاء بنخبة من أهالي قصبة القوش . حيث زاروفد متمثلا  بالسيد نذير سركلي مسؤول الجنة والسيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وبحضور كاركير اللجنة السيد عامر سعيد وعدد من كوادر الحزب . سيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش في مقر اقامته وبحضور الأب غزوان شهاره . دار الحديث حول أمور التي تخص المنطقة بصورة عامة والقصبة بصورة خاصة واللقاء الأخير لسيادته مع السيد نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان . ووعوده المستقبلية في تقديم الخدمات لمناطقنا .
وكذلك تم زيارة عدد من العوائل القصبة . تاتي الزيارة من اجل تقوية العلاقات بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني واهالي المنطقة والتعرف لأراء ومقترحات والمشاكل التي تواجهم ضمن حدود منظمتنا.
                                                                                         منظمة القوش
                                                                               للحزب الديمقراطي الكوردستاني

39
ضمن زيارات منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني زار وفد بتاريخ 27/ 9/ 2012  مدرسة القوش الأساسية المختلطة والتي تم افتتاحها قريبا وعلى ملاك وزارة التربية والتعليم في إقليم كوردستان .والتابعة على ملاك تربية تلكيف.
مثل الوفد السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وعدد من أعضاء وكوادرالحزب.
تأتي هذه الزيارة لتقديم التهاني والتبريكات للسيد عائد يوسف حنا مدير المدرسة وللهيئة التدريسية . متمنين للإخوة الموفقية والنجاح في عملهم التربوي والعلمي لخدمة طلبتنا الأعزاء في الناحية..

منظمة القوش
للحزب الديمقراطي الكوردستاني
27 /9 /2012


40
احتفاء بالذكرى ال (51 ) لثورة أيلول المجيدة وبمرور الذكرى الميلادية لحزبنا حزب الديمقراطي الكوردستاني
أقام الفرع العشرين شيخان للحزب . حفلا بهذه المناسبة وقد شاركت فيه جميع تنظيمات الفرع بالإضافة إلى مسؤولي وممثلي الأحزاب الوطنية والقومية في المنطقة . وفي كلمة الأستاذ علي عوني مسؤول الفرع العشرين اشادة بنضالات البيشمركة الأبطال في هذه الثورة المباركة . تلاها كلمة مبعوث الرئيس البارزاني الدكتور كمال كركوكي ، ثم تخلل الحفل الكثير من الفعاليات الفنية والدبكات الشعبية الأصيلة .

ان ثورة أيلول 1961 كانت مواصلة لثورات شعبنا الكوردستاني والتي سبقتها في القرن العشرين من اجل اينال حقوقه المشروعة وكان من ابرز نتايجها بيان 11 آذار عام 1970 ، والذي عاد النظام البعثي المقبور وتنصل من بنوده . لتنطلق الثورة مجددا عام 1974 .
لقد أقسم شعبنا على أما كوردستان أو دونها الموت . هذا الشعب الذي كانت مقولته المعروفة . امنحوني صخرة وبندقية وليأتي العالم كله. واليوم هذا الشعب المكافح والمناضل يحتفلون بذكرى انطلاق ثورتهم وعيونهم شاخصة إلى ذلك اليوم القريب البعيد ، إن تلك التضحيات التي قدموها من دماء فلذات أكبادهم روت جبال ووديان كوردستان الحبيبة ، ومن اجل حلم بدأ يتحقق أخيرا سيبذلون الغالي والنفيس من اجل حمايته..

فألف تحية لأب الكورد والكوردستانيين الخالد مصطفى البارزاني قائد ثورة أيلول المباركة.

                       تحية حب من ريكراوا ئه لقوش وباقة ورد إلى كل كوردستاني في هذا اليوم العظيم..

                                                                                            نجيب خباز/ القوش


41
بمناسبة مرور الذكرى (51 ) اندلاع ثورة أيلول المجيدة والتي انطلقت شرارتها في 11 1961/9 / بقيادة البارزاني الخالد ضد الطغيان من اجل حماية الشعب الكوردستاني من محاولات الشوفينية ، ومرور الذكرى التأسيسية لحزبنا المناضل حزب الديمقراطي الكوردستاني .بادرة الجمعية الثقافة الكلدانية في القوش بهذه المناسبة بمأدبة غداء على شرف الأستاذ نذير علي سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وبحضور أعضاء وكوادر المحلية ومسؤولي المنظمات التابعة لها .
وفي كلمة قصيرة لرئيس الهيئة الإدارية للجمعية السيد غزوان رزق الله اشاده ببطولات مناضلي البيشمركة الأبطال في ثورة أيلول المجيدة . ورسالة البارزاني الخالد حول التعايش الأخوي والسلمي بين جميع المكونات والأطياف المتعايش في كوردستاننا الحبية .

وفي الختام شكر مسؤول لجنة محلية القوش الأستاذ نذير سركلي الهيئة الإدارية للجمعية الكلدانية في القوش
متمنيا لهم الموفقية والنجاح لخدمة الثقافة والمثقفين في هذه البلدة الحبيبة ..
منظمة القوش
للحزب الديمقراطي الكوردستاني


42
ضمن الزيارات الرسمية للجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني .زار وفد بتاريخ 10 /9 /2012 مثل الوفد السيد عيدو شمدين مسؤول قسم التنظيم والسيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب. محلية الحزب الديمقراطي الكلداني . استقبل الوفد من قبل مسؤول المحلية السيد هاني كليانا ديشا وعدد من أعضاء وكوادر الحزب .
دار الحديث حول العلاقات المتينة التي تربط الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والديمقراطي الكلداني والأوضاع التي تخص المنطقة وأيضا الوضع السياسي الراهن على الساحة العراقية والكوردستانية.
وفي ختام الزيارة شكر السيد هاني كليانا الوفد على هذه الزيارة الأخوية والقيمة ...

                                                                                        منظمة القوش
                                                                              للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                  في / 10 / 9 / 2012

43
بمناسبة الذكرى 66 لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني .أقامت منظمة القوش للحزب بالتعاون مع دير السيدة (( صلاة خاصة))
على أرواح كوكبة من شهداء ثورة أيلول المجيدة .وذلك مساء يوم الأربعاء المصادف 15 / 8/ 2012 في مقبرة الشهداء الكائنة في كلي دير الربان هرمزد في القوش .وقد حضر المراسيم السيد علي عوني مسؤول الفرع العشرين للحزب والسيد حسن مجيد مسؤول تنظيمات الفرع والسيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش .وقد شارك في المراسيم الدكتور لويس كارو عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة المجلس الشعبي . الكلداني . السرياني . الأشوري بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب الوطنية والقومية والمؤسسات المدنية والحكومية وحشدا كبير من جماهير أهالي القوش .
وبعد انتهاء الصلاة حيث توجه الحضور إلى المقبرة الخاصة بالشهداء ووضعوا إكليلا من الزهور تثمينا وتقديرا لما بذلوه من اجل القضاء على الحكومات الطاغية والدكتاتورية التي حكمت العراق . ومن اجل إرساء أسس الديمقراطية والحرية والتي يشهدها إقليم كوردستان الحبيبة ..

                                                 منظمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني / القوش

44
شهدت حدائق نادي القوش العائلي مساء يوم الأحد المصادف 12/8 /2012 ندوه جماهيرية واسعة جداً
أقامتها منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة مرور 66 عاما على تأسيس الحزب وقد حاضر الندوة الأستاذ (كريم سليمان حجي) عضو الهيئة العاملة لفرع العشرين شيخان والسيدة( نضال عادل) مسؤولة قسم الثقافة والإعلام  وبحضور السادة ( حسن مجيد ) مسؤول تنظيمات الفرع( وعبد جبرائيل رزوقي) كاركير فرع العشرين و(نذير علي سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش و(نجيب خباز) مسؤول منظمة القوش للحزب . بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب السياسية الوطنية والقومية ومنظمات المجتمع المدني وممثلي دوائر الدولة وحشد كبير جدا من أهالي قصبة القوش.

قبل البد وقف الحاضرون إجلالا وإكراما دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الأبرار وعلى رأسهم البارزاني الخالد وإدريس الفقيد.
ثم ألقى الاستاذ كريم سليمان نبذة عن الأنظمة السياسية في العالم والشرق الأوسط تحديداً بما فيها الأنظمة الملكية والملكية الدستورية والجمهورية والاشتراكية والرأسمالية مع أمثلة عليها وبعد ذلك تطرق حول الأوضاع الراهنة في بعض الدول العربية أو ما يسمى بالربيع العربي ومن ثم تحدث  حول الوضع السياسي الراهن والصعوبات التي تواجه العملية السياسية في العراق وإخلال رئيس الوزراء نوري المالكي بالاتفاقيات السياسية وانتهاك الدستور والتفرد بالقرارات وعدم تطبيق الاتفاقيات والفقرات الدستورية منها المادة 140 ومشكلة الثروة النفطية والبشمركة فضلا عن أسباب أخرى تتعلق بإدارة الدولة  بالإضافة إلى استحواذه على المناصب السيادية في الدولة العراقية منها الدفاع والداخلية والمخابرات وأيضا البنك المركزي العراقي مما أدى بالكتل السياسية إلى محاولات حثيثة لسحب الثقة عنه.

وبين بأن شعبنا الكوردستاني خلال سنوات نضاله قد حارب القمع والدكتاتورية  في زمن النظام المقبور إلى أن تحرر العراق من الطاغية فلن نسمح كما قال رئيس إقليم كوردستان السيد مسعودالبارزاني بدكتاتورية أخرى في العراق فنحن نتطلع إلى عراق ديمقراطي فيدرالي.


في الختام استمع السيد كريم سليمان إلى بعض الأسئلة من الحاضرين وفتح باب النقاش حول المواضيع التي تناولتها أسئلة الحضور فيما يخص الوضع الراهن. وتلاها شكر الحاضرون الاستاذ كريم سليمان على هذه الندوة القيمة التي ألقاها مشكوراً. وبدوره شكر المحاضرون منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني لإقامتها وتنظيمها للندوة.

       منظمة القوش
للحزب الديمقراطي الكوردستاني
بركة جهود هيئة المنظمة على هذه الندوة القيمة باقامتها وتنضيمها ..

45
صباح يوم  الأربعاء والخميس بتاريخ 1 - 2 / 8 /2012 زار وفد من الفرع العشرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني قسم العلاقات متمثلا بالسيدة خوله خالد شلي والسادة وليد توما وحربي معروف وصبحي حسن ورافق الوفد مسؤول لجنة محلية القوش السيد نذير سركلي والسيد عامر سعيد مسؤول العلاقات في اللجنة والسيدة نضال عادل مسؤولة الثقافة والإعلام والسيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب .
زار الوفد  مقر كوميتا التحاد الوطني الكوردستاني  ومقر حزب الشيوعي العراقي ومقر الحزب االديمقراطي الكلداني والحركة الديمقراطية الأشورية والمجلس القومي الكلداني ثم زار مديرية ناحية القوش والتقى بمدير الناحية السيد فائز عبد ميخا وأعضاء المجلس البلدي في الناحية. تلاها جمعية الثقافة الكلدانية.

تأتي زيارة الوفد لتقوية العلاقات الديمقراطي الكوردستاني والأحزاب العاملة في قصبة القوش والتطلع على المعوقات والمشاكل التي يعاني منها أهالي قصبة القوش بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامة من الناحية الخدمية وأمور أخرى تخص خصوصية المنطقة .. وأثناء ألقاء دار الحديث حول الوضع السياسي الراهن على الساحة العراقية والكوردستانية..

                                                                                                                  نجيب خباز/ القوش



46
ضمن الزيارات الرسمية للفرع العشرين شيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني . زار وفد صباح يوم الاربعاء المصادف 25 /7 /2012 ضم الوفد السيد علي عوني مسؤول الفرع ويرافقه السيد اليأس شمو مسؤول لجنة محلية ختارة والسادة وليد توما ومهدي حسن وحربي معروف أعضاء المكتب العلاقات في الفرع. وبحضورالسيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب. مقر فرع نينوى للحزب الديمقراطي الكلداني في منطقة تللسقف وكان في استقبال الوفد السيد طلال منصور مسؤول فرع نينوى والسيد سلاسل صاموئيل عضو مكتب السياسي والسيد أبرم فلفل مسؤول منظمة تللسقف وعدد من أعضاء وكوادر محلية القوش للحزب الديمقراطي الكلداني .

ومن خلال ألقاء. دار الحديث حول الوضع السياسي العام والعلاقات المتينة بين الحزبين الديمقراطي الكلداني والديمقراطي الكوردستاني. ثم أشارا السيد طلال منصور حول المعوقات التي يعاني منها شعبنا وفي مقدمتهم التغير الديموغرافي في بلداتنا وقرانا وضعف الخدمات المقدمة لهذه المناطق وعدم توفير فرص العمل وبالأخص الخرجين .

وفي حديث للسيد علي عوني مسؤول الفرع العشرين بين موقف الحزب الديمقراطي الكوردستاني.هو ضد أي محاولة للتغير الدموغرافي في المنطقة. وأشاد بإشاعة روح التسامح و التعايش السلمي والأخوي بين جميع مكونات القومية والدينية المتعايشة في إقليم كوردستان هذه هي رسالة السيد الرئيس مسعود البارزاني والقيادة الكوردستانية وأيضا حرصهم الكبير بخصوصية أهالي المناطق المستقطعة من الإقليم وتقديم جميع الخدمات والاحتياجات الضرورية لهم ..

 وفي ختام الزيارة شكر السيد طلال منصور مسؤول فرع نينوى. السيد علي عوني والوفد المرافق له على زيارتهم القيمة والمهمة جدا .
                      تلاهــا ودع الوفــد بحفــاوة بالغــة كمـا استقبـل بهـــا ..
                                                                                                        منظمـة القـوش
                                                                                           للحـزب الديمقراطـي الكوردستانـي


47
ضمن نشاطات لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني أقام قسم الثقافة والإعلام صباح يوم الأحد المصادف  15 / 7 / 2012  
مسابقة ثقافية عامة تناولت محاورها تاريخ ونظالات الحزب (الثقافة) (الرياضة ) ( العلم ) ( التاريخ عام ) ( الدين )
وقد شاركت في المسابقة جميع المنظمات الحزبية التابعة للجنة محلية القوش ..هم ( القوش ــ بوزان ـــ بيبان ــ شيخكا  بالإضافة إلى قسم الجماهيري) . قبل البدء وقف الحاضرين دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الإبرار وعلى رأسهم البارزاني الخالد والفقيد إدريس البارزاني.

تلاها تم تشكيل عدد من الكرويات من المنظمات المشاركة وكل كروب يمثل منظمته للإجابة على الأسئلة المطروحة. وقد اشرف على المسابقة السيد عيدو شمدين مسؤول قسم التنظيم والسيد أمين توفيق بيري مسؤول قسم الانتخابات والسيدة نضال عادل مسؤولة قسم الثقافة والإعلام في اللجنة ..

واستغرقت المسابقة ساعتين وكانت المحصلة النهائية كما يلي ..

1 – مجمع شيخكا                        المركـز الأول
2 ــ بيبـــــان                               المركـز الثاني
3 ــ بــوزان                                  المركـز الثالث
4 ــ القـوش                                المركـز الرابع
5 ــ قسـم الجماهـيري                   المركـز الخامس

وفــي الختــام تــم توزيــع هدايــا تقديريـة للفائزيــن بالمركـز الأول والثانــي ..


                                                                                              منظمـة القـوش
                                                                                     للحـزب الديمقراطــي الكوردستانــي

48
التقى السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الثلاثاء المصادف 10 /7 /2012  عدد من الطلبة الخريجين من جامعات ومعاهد إقليم كوردستان من أهالي قصبة القوش .وكان هدف اللقاء للاستماع إلى أرائهم ومقترحاتهم والمعوقات التي يعاني منها الطلبة الخريجين حيث طرحت بعض المعوقات من الطلبة منها عدم توفير لهم التعيينات وأيضا عدم شمولهم بمنحة 150 ألف دينار لحين التعين كونهم من المناطق المستقطعة من إقليم كوردستان والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي ومازالت هذه المناطق إداريا تابعه لمحافظة نينوى . ثم تفهم مسؤول اللجنة المعوقات التي يعاني منها الخريجين واستبشرا خيرا بمعالجتها مع الجهاد ذات العلاقة في حكومة إقليم كوردستان . حضر اللقاء السيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ..

                                                                                         اعلام
                                                                                    منظمة القوش
                                                                              للحزب الديمقراطي الكوردستاني

49
دورة تعليم الحاسوب يقيمها قسم الجماهيري في لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بالتعاون مع منتدى شباب ورياضة القوش .
حيث ضمت الدورة 20 مشاركا من كلا الجنسين. وقد حاضر فيها المشرف العلمي في منتدى الشباب الأستاذ فرقد كمال بولا. ومن المؤهل أن تستمر الدورة لمدة 10 أيام اعتبارا من 11 /7 /2012 ..

                                                                                 منظمة القوش
                                                                        للحزب الديمقراطي الكوردستاني

50
استقبل السيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الاثنين المصادف 9 /7 / 2012 
وفد من الحزب الديمقراطي الكلداني يرئسه السيد طلال منصور مسؤول فرع نينوى والسيد هاني كليانا مسؤول محلية القوش والسيد ابرم فلفل مسؤول منظمة تلسقف وعدد من أعضاء وكوادر الحزب. دار الحديث حول المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية .والأوضاع التي تخص المنطقة والعلاقات المتينة المشتركة التي تربط الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والديمقراطي الكلداني..وفي ختام زيارة الوفد شكر مسؤول منظمة القوش (  p.d. k) السيد طلال منصور مسؤول فرع نينوى والوفد المرافق له على هذه الزيارة القيمة .. ثم ودع الوفد بحفاوة بالغة كما استقبل بها..   

                                                                                              منظمة القوش
                                                                                  للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                         في/ 9 /7 / 2012                   

51
ضمن الزيارات الرسمية لمحليةالقوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني زار وفد صباح يوم الخميس المصادف5 /7 /2012 نادي القوش الرياضي تأتي هذه الزيارة لتقديم التهاني والتبريكات للهيئة الإدارية الجديدة المنتخبة. ضم الوفد السيد عيدو شمدين مسؤول قسم  التنظيمي في لجنة محلية القوش ويرافقه السيد خلات خضر والسيد عامر سعيد والسيدة نضال عادل الأعضاء العاملين في اللجنة  .استقبل الوفد من قبل السيد خيري حنا شالان رئيس الهيئة الإدارية وبحضور أعضاء الهيئة حيث قدم الوفد أجمل التهاني والتبريكات للهيئة الجديدة متمنين لهم الموفقية والنجاح في تطويروادارة النادي الرياضي والنهوض به نحو الأفضل لخدمة الرياضة والرياضيين في بلدتنا العزيزة القوش.. ثم تحدث رئيس النادي حول الانجازات والبطولات للفرق الرياضية المختلفة في النادي ..                              وفي ختام الزيارة ودع الوفد بحفاوة كما استقبل بها ..
                                                                                                                           اعلام
                                                                                                                     منظمة القوش
                                                                                                           للحزب الديمقراطي الكودستاني
                                                                                                                     5/7 /2012

52
زار وفد من منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني مساء يوم الأحد المصادف 24 /6 /2012 متمثلا بالسيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وعدد من أعضاء وكوادر الحزب . رابطة المراءة العراقية في مقرها وكان في استقبال الوفد السيدة سريوات همير توم مسؤولة الرابطة وبحضور عدد من أعضائها.
دار الحديث حول دور المراءة العراقية بصورة عامة والكوردستانية بصورة خاصة ودور الرابطة والمنظمات النسوية العاملة في ناحية القوش بنشر الوعي الثقافي لهذه الشريحة المهمة من خلال فتح دورات في كافة المجالات الثقافية والعلمية. وأيضا عن دورها الريادي في بناء المجتمع ومشاركتها في مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني وفي بناء وترسيخ مفاهيم الديمقراطية الوليدة في البلد .
وحول الوضع السياسي العام تطرق السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة وبين المشاكل العالقة بين حكومة المالكي وإقليم كوردستان . والصعوبات التي تواجه العملية السياسية في العراق.من خلال إخلال رئيس الوزراء بالاتفاقيات السياسية وانتهاكه الدستور والتفرد بالقرارات وعدم تطبيق الاتفاقيات والفقرات الدستورية منها المادة 140 ومشكلة الثروة النفطية والبشمركة فضلا عن أسباب أخرى تتعلق بإدارة الدولة ..

وفي ختام الزيارة شكرت السيدة سيروات والأخوات في الرابطة الوفد على هذه الزيارة القيمة متمنين تبادل الزيارات لخدمة المراءة في بلدتنا القوش

                                                                                    إعلام
                                                                           منظمة القوش
                                                                 للحزب الديمقراطي الكوردستاني

53
 بتاريخ 26 /6 /2012 التقى السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مقر اللجنة عدد من مناضلين بشمركة أيلول المجيدة من قصبة القوش . وأثناء اللقاء تحدث السيد سركلي عن دور البشمركة الأبطال  في ثورة أيلول 1961 حيث قال إنها من ابرز واهم الثورات التي خاضها الشعب الكوردستاني في تاريخيه النضالي المشرق .    وان دماء الشهداء سالت في الدفاع عن كوردستان وحقوقنا القومية في ملحمة بطولية خالدة سطرها التاريخ بأحرف من ذهب وسوف تحكيها جبال كوردستان الحية بشموخ وكبرياء لأجيالنا القادمة ..

تلاها استمع سركلي من مناضلي البشمركة القدامة  بعض المواقف البطولية التي صادفتهم في فترة نضالهم ضد الظلم والتعسف في تلك الفترة .وقد حضر اللقاء السيد عامر سعيد مسؤول قسم العلاقات والسيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب..

                                                                                         اعلام
                                                                                    منظمة القوش
                                                                          للحزب الديمقراطي الكوردستاني

54
زار وفد من منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني متمثلا بالسيد نجيب خباز مسؤول المنظمة دائرة اسايش القوش وكان في استقبال الوفد مدير الدائرة السيد إبراهيم ساوه . دار الحديث حول الوضع الأمني في المنطقة والتعاون المشترك بين دوائر الأمنية والأهالي في قصبة القوش . ثم زار الشخصية الالقوشية المناضلة الدكتور صباح توماس (أبو ليلى)  ..

                                                                                              إعلام
                                                                                      منظمة القوش
                                                                      للحزب الديمقراطي الكوردستاني

55
ضمن الزيارات الرسمية للفرع العشرين شيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني. زار وفد برئاسة السيدة خولة خالد شلي مسؤولة العلاقات والسيد مهدي حسن والسيد حربي معروف أعضاء الفرع ويرافقهم من لجنة محلية القوش السيد عامر سعيد مسؤول قسم العلاقات والسيد خلات خدر مسؤول قسم الجماهيري .زار الوفد قرية بوزان وبيبان ومجمع شيخكا شملت الزيارة رجال الدين ووجهاء واعيان وعدد من أهالي القرى تأتي هذه الزيارة للتعرف والاطلاع على احتياجات والمعوقات التي يعاني منها أهالي القرى من الخدمات وغيرها . وفي حديث للسيدة خولة شلي أوضحت موقف رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود البارزاني على حرصه واهتمامه بتقديم الخدمات واحتياجات للمناطق المستقطعة من إقليم كوردستان .

 وحول الأزمة السياسية الراهنة في العراق تطرقت السيد خولة حول المشاكل بين بغداد واربيل وتفرد رئيس الوزراء نوري المالكي بالقرارات وعدم تطبيق الاتفاقيات السياسية والفقرات الدستورية منها المادة 140 ومشكلة الثروة النفطية والبشمركة وأسباب أخرى تتعلق بإدارة الدولة.

 رسالة الرئيس البارزاني واضحة حين قال نحن لن نسمح بدكتاتورية أخرى في العراق .لقد قدم شعب كوردستان تضحيات جسيمة جدا لتحرير الشعب العراقي عامة من النظام الدكتاتوري السابق . والشعب اليوم يتطلع إلى عراق ديمقراطي فدرالي يسوده القانون ويحكمه الدستور ..
                       
           وفي ختام زيارة الوفد شكر رجال الدين وأهالي القرى السيدة خولة على هذه الزيارة القيمة
                                                                                                         
                                                                                                           منـظمـة القـــوش
                                                                                                  الحزب الديمقراطي الكوردستاني

56
 بمناسبة عودة الأستاذ( نذير سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني  
 من ألمانيا لغرض العلاج . قامت الهيئة التنظيمية لمنظمة القوش للحزب. متمثلا بالسيد( نجيب خباز) مسؤول المنظمة                       بزيارة الأستاذ نذير سركلي في مقر اللجنة المحلية للاطمئنان على صحته متمنين له الشفاء والصحة والعمر المديـد..
                                                                                             منظمة القوش
                                                                                    للحزب الديمقراطي الكوردستاني

57
ضمن الزيارات الرسمية للفرع العشرين/ شيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني زار وفد بتاريخ 7 / 6 / 2012 متمثلاً بالسيدة (خولةخالد شلي) مسؤولة العلاقات للفرع ويرافقها وفد من لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب. مديرية ناحية القوش والتقى ( بالسيد فائز عبد جهوري)مدير الناحية وأعضاء المجلس البلدي ثم زارعدد من عوائل قصبة القوش. تأتي هذه الزيارة للاطلاع على المشاريع الخدمية في الناحية وفي أثناء اللقاء أشاد السيد مدير الناحية  بمشاركة قائمة نينوى المتآخية في مجلس محافظة نينوى وأفاد بأنه نستطيع أن نقدم أفضل الخدمات للمنطقة كون في السابق كان هناك بعض العراقيل بسبب الخلافات بين القائمتين والتي كانت تحول دون وصول الخدمات للمنطقة بشكل عام . وتحدث السيد (خليل شمو) عضو المجلس البلدي عن بعض الأمور الخدمية  للناحية.

      أثناء اللقاء تطرقت السيدة خولة شلي مسؤولة العلاقات للفرع العشرين بان ناحية القوش هي نموذج لعراق مصغر ويجب احترام خصوصية أهالي المنطقة بشكل عام وهذه هي رسالة الرئيس (مسعود البارزاني) والقيادة الكوردستانية نحو هذه المناطق واحترام خصوصية المكونات والأطياف المتعايشة من الأخوة المسيحيين والايزيدية والمسلمين فيها وضمان حريتهم في ممارسة شعائرهم وطقوسهم الدينية والمذهبية وإشاعة روح التسامح والتعايش السلمي بينهم. ثم تحدثت السيدة خولة أيضاً عن الصعوبات التي تواجه العملية السياسية في العراق بسبب إخلال رئيس الوزراء نوري المالكي بالاتفاقيات وإنتهاك الدستور وعدم تطبيق الاتفاقيات والفقرات الدستورية بالإضافة إلى استحواذه على جميع المناصب السيادية في الدولة العراقية مما أدى بالكتل السياسية إلى محاولات حثيثة لسحب الثقة عنه.

وخلاصة القول بأن شعبنا الكوردستاني خلال سنوات نضاله قد حارب القمع والدكتاتورية  في زمن النظام المقبور إلى أن تحرر العراق من الطاغية فلن نسمح كما قال( رئيس إقليم كوردستان السيد مسعودالبارزاني) بدكتاتورية أخرى في العراق فنحن نتطلع إلى عراق ديمقراطي فيدرالي.

وفي ختام زيارة الوفد شكر السيد فائز عبد جهوري وخليل شمو عن ناحية القوش السيدة خولة شلي والوفد المرافق لها  لزيارتهم القيمة للناحية.
                                                                        اعـــــلام
                                               منظمة القوش // للحزب الديمقراطي الكوردستاني

58
بتاريخ 5 / 6 / 2012 زار وفد من الفرع العشرين شيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني متمثلا بالسيدة خوله خالد شلي
مسئولة العلاقات الفرع العشرين ويرافقها وفد من لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب . حيث زار الوفد محلية الحزب الديمقراطي الكلداني ومحلية المجلس القومي الكلداني وكوميتا الاتحاد الوطني الكوردستاني ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي .تأتي هذه الزيارة لتقوية العلاقات بين الأحزاب القومية والوطنية العاملة في المنطقة .أوضحت السيدة خوله في هذا اللقاء المستجدات السياسية الراهنة والصعوبات التي تواجه العملية السياسية في العراق .وإخلال رئيس الوزراء نوري المالكي بالاتفاقيات السياسية وانتهاك الدستور والتفرد بالقرارات وعدم تطبيق الاتفاقيات والفقرات الدستورية منها المادة 140 ومشكلة الثروة النفطية والبشمركة فضلا عن أسباب أخرى تتعلق بإدارة الدولة .
وفي ختام زيارة الوفد شكر الإخوة مسؤولي الأحزاب الوطنية والقومية السيدة خوله شلي على هذه الزيارة القيمة متمنين تبادل الزيارات لتقوية الاواصل المشتركة بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والأحزاب الوطنية والقومية العاملة في قصبة القوش...
                                                                                                        
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            
                                                                                                                  منظمة القوش
                                                                                                      للحزب الديمقراطي الكوردستاني


59
أقام الفرع العشرين شيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني يوم الأحد الموافق 27 /5 2012 حفلا فنيا بمناسبة الذكرى ال36 لانطلاقة ثورة كولان التقدمية .
 قبل بدء الحفل وقف الحاضرون دقيقة صمت إجلالا وإكراما لشهدائنا الابرارشهداء الحركة التحررية الكوردستانية وفي مقدمتهم الخالد مصطفى البارزاني والفقيد إدريس البارزاني. تلاها عزف النشيد الوطني الكوردستاني.
ثم كلمة السيد علي عوني مسؤول الفرع العشرين شيخان للحزب رحب فيها بالحضور مستذكرا في كلمته الأسباب الموضوعية التي أدت إلى اندلاع ثورة كولان التقدمية والظروف العصيبة التي أحاطت بتك الثورة المجيدة .وأيضا أشارة مسؤول الفرع العشرين المستجدات السياسية العراقية والكوردستانية والوضع السياسي الراهن في البلد. 
وبعدها احتفل الحاضرون برقصات على نغمات والدبكات الكردية الأصيلة ..             
                                                                                                                  إعلام
                                                                                                            منظمة القوش
                                                                                                   للحزب الديمقراطي الكوردستاني


60
استقبلت منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الاحدالموافق 20 /5 /2012 المهنئين بمناسبة تسنم مناصب هيئة المنظمة الجديد المنتخبة .حيث استقبل السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة  الهيئة الإدارية لجمعية القوش الثقافية متمثلا بالسيد فايق قيا بلو رئيس الهيئة حيث قدم الإخوة أجمل التهاني والتبريكات للهيئة الجديدة متمنين لهم الموفقية والسير إلى الأمام لخدمة أهالي القصبة بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامة.وبدوره شكر مسؤول المنظمة الهيئة الإدارية لجمعية القوش الثقافية على هذه الزيارة متمنيا تواصل العلاقات والزيارات بين منظمة الحزب وجمعية القوش الثقافية  
لخدمة بلدتنا الحبيبة القوش..
وفي الختام ودع الوفد بحفاوة كما استقبل بها...

                                                                                                                                            إعلام
                                                                                                                                     منظمة القوش
                                                                                                                          للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                                                                       20 /5 / 2012

61
استقبل السيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الأحد المصادف 20 /5 /2012 مسؤول منظمة الحزب الشيوعي العراقي السيد سفر صفار والوفد المرافق له .قدم الوفد التهاني والتبريكات لهيئة المنظمة بمناسبة تسنمهم مناصبهم الجديدة متمنين لهم الموفقية والنجاح . ثم دار الحديث حول العلاقات الأخوية والنضالية بين الحزبين . والمستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية والأوضاع التي تخص المنطقة ..وبدوره شكر السيد نجيب خباز السيد سفر صفاروالوفد. على هذه الزيارة القيمة متمنيا تكثيف الزيارات بين منظمة الشيوعي العراقي ومنظمة الديمقراطي الكوردستاني خدمة لااهالي قصبة القوش بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامة.
وفي الختام ودع الوفد بحفاوة كما استقبل بها...
                                                                                                     اعـلام
                                                                                                منظمة القوش
                                                                                      للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                            20 / 5/ 2012

62
منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تستقبل وفد من الحركة الديمقراطية الأشورية متمثلا بالسيد ثامر ججيكا مسؤول المحلية للحركة حيث قدم الوفد التهاني والتبركات لهيئة المنظمة الجديدة متمنين لهم الموفقية والنجاح . ثم دار الحديث حول المستجدات السياسية والأوضاع التي تخص المنطقة.
وفي ختام الزيارة شكر مسؤول المنظمة السيد نجيب خباز الإخوة في الحركة الديمقراطية الأشورية على هذه الزيارة القيمة متمنيا للجميع دوام الصحة . بعدها ودع الوفد بحفاوة كما استقبل بها ..
   
                                                                                                              منظمة القوش
                                                                                                  للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                                       18 / 5 / 2012

63
الى عائلة الفقيد المرحوم الشيخ عبد الله البارزاني المحترمون

ببالخ الحزن والاسى تلقينا خبر وفاة المرحوم شيخ عبد الله البارزاني ممثل الرئيس البارزاني وابن عمه والمشرف على ضريحي الغالدين البارزاني مصطفى والفقيد ادرس البارزاني .
وبهذه المناسبة الاليمة نشارككم احزانكم ونقدم لكم تعازينا الحارة راجينا من الله عز وجل ان يتخمد المرحوم بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته . ولكم جميعا الصبر والسلوان ...

                                                                                كوادر واعضاء وتنظيمات
                                                                                     منظمة القوش
                                                                          للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                 16 / 5 / 2012


64

استقبلت منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الاثنين الموافق 7 /5 /2012 المهنئين بمناسبة تسنم مناصب هيئة المنظمة الجديد المنتخبة .حيث استقبل السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة السيد فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش والسيد ثائر قاشا عضو المجلس البلدي ووفد حراسات الكنائس والأديرة في القوش متمثلا بالسيد سرمد صباح حنطيه مسؤول الحراسات. قدم الإخوة المهنئين أجمل التهاني للهيئة الجديدة متمنين لهم الموفقية والنجاح . ثم دار الحديث حول  اوضاع التي تخص المنطقة  وأيضا التعاون والتنسيق بين الإدارة ومنظمة الحزب الديمقراطي الكوردستان في القوش خدمة لأهالي ناحية القوش .

وفي الختام شكر مسؤول المنظمة السيد مدير ناحية القوش وعضو المجلس البلدي مسؤول الحراسات الكنائس والأديرة في القوش على هذه الزيارة متمنيا لهم دوام الصحة .

                                                                                                        اعلام
                                                                                                منظمة القوش
                                                                                    للحزب الديمقراطي الكوردستاني

65
استقبلت منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الاثنين الموافق 7 /5 /2012 المهنئين بمناسبة تسنم مناصب هيئة المنظمة الجديد المنتخبة .حيث استقبل السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة السيد فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش والسيد ثائر قاشا عضو المجلس البلدي ووفد حراسات الكنائس والأديرة في القوش متمثلا بالسيد سرمد صباح حنطيه مسؤول الحراسات. قدم الإخوة المهنئين أجمل التهاني للهيئة الجديدة متمنين لهم الموفقية والنجاح . ثم دار الحديث حول  الاوضاع التي تخص المنطقة . وأيضا التعاون والتنسيق بين الإدارة ومنظمة الحزب الديمقراطي الكوردستان في القوش لخدمة لأهالي ناحية القوش .

وفي الختام شكر مسؤول المنظمة السيد مدير ناحية القوش  وعضو المجلس البلدي ومسؤول الحراسات الكنائس والأديرة في القوش على هذه الزيارة القيمة متمنيا لهم دوام الصحة .

                                                                                                        اعلام
                                                                                                منظمة القوش
                                                                                    للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                              8 /5 / 1012

66
ضمن الزيارات الرسمية لمنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني زار وفد مساء يوم الجمعة المصادف 4 /5 /2012 جمعية القوش الثقافية تأتي هذه الزيارة لتقديم التهاني للهيئة الإدارية الجديدة المنتخبة. ضم الوفد مسؤول المنظمة السيد نجيب خباز وعدد من أعضاء وكوادر الحزب .استقبل من قبل السيد فابق قيا بلو رئيس الهيئة الإدارية وبحضور أعضاء الهيئة حيث قدم مسؤول المنظمة والوفد المرافق له أجمل التهاني والتبريكات للهيئة الجديدة متمنين لهم الموفقية والنجاح في تطوير وادارة الجمعية والنهوض بها نحو الأفضل لخدمة بلدتنا العزيزة القوش..

                                                                                                 اعلام
                                                                                           منظمة القوش
                                                                                للحزب الديمقراطي الكودستاني
                                                                                           4 /5 /2012

67
 زار وفد من منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني مساء يوم الخميس المصادف 3 /5 /2012  نادي القوش العائلي لتقديم التهاني للهيئة الإدارية الجديدة المنتخبة. ضم الوفد مسؤول المنظمة السيد نجيب خباز وعدد من أعضاء وكوادر الحزب. استقبل من قبل السيد زهير بتوزا رئيس الهيئة الإدارية وبحضور عدد من أعضائها قدم الوفد أجمل التهاني والتبريكات للهيئة الجديدة متمنين لهم الموفقة والنجاح لإدارة النادي والنهوض به نحو الأفضل لخدمة بلدتنا العزيزة القوش .


                                                                                                                            اعلام
                                                                                                                       منظمة القوش
                                                                                                           للحزب الديمقراطي الكوردستاني



68
تتوالى التهاني والزيارات إلى منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة تسنم مناصب هيئة المنظمة الجديدة حيث استقبل السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة بتاريخ
2 /5 /2012 الموافق يوم الأربعاء السيد إبراهيم ساوه مدير اسايش القوش ووفد الهيئة الإدارية لنادي القوش الرياضي متمثلا بالسيد خيري حنا شالان رئيس الهيئة والسيد بديع كمال بولا مدير منتدى شباب ورياضة القوش. حيث قدموا الإخوة المهنئين لمسؤول المنظمة والهيئة الجديدة أجمل التهاني متمنين لهم الموفية والنجاح والسير إلى الأمام لخدمة القوش والمنطقة.
 وبدوره شكرمسؤول المنظمة الإخوة المهنئين متمنيا للجميع دوام الصحة

                                                                                                       اعلام
                                                                                                 منظمة القوش
                                                                                        للحزب الديمقراطي الكوردستاني

69
لليوم السادس منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تستقبل المهنئين من أهالي ووجهاء وأساتذة مدارس ومدراء دوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية العاملة في ناحية القوش .
حيث استقبل السيد نجيب خباز مسؤول المنظمة بتاريخ 24 / 4 / 2012 الموافق يوم الثلاثاءالسيد المقدم مالك تمر خلف مدير شرطة القوش والهيئة الإدارية لجمعية الثقافة الكلدانية متمثلا بالسيد غزوان رزق الله ووفد شعبة زراعة القوش (دهوك) متمثلا بالسيد مسار سفر صفارمدير الشعبة .حيث قدموا الإخوة المهنئين لمسؤول المنظمة والهيئة الجديدة أجمل التهاني متمنين لهم الموفقية والسير إلى الأمام لخدمة القوش والمنطقة.
وبدوره شكرمسؤول المنظمة جميع الإخوة المهنئين متمنيا للجميع دوام الصحة وأكدا بالتعاون والتنسيق وتبادل الزيارات مع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ودوائر الدولة العاملة في ناحية القوش وذلك لخدمة قصبة القوش والمنطقة...


                                                                                                                اعـلام
                                                                                                           منظمة القوش
                                                                                               للحزب الديمقراطـي الكوردستانـي

70
استقبل السيد نجيب خباز مسؤول منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني . صباح يوم السبت الموافق 21 /4 /  2012المهنئين بمناسبة تسنمه منصبه الجديد في المنظمة .  حيث استقبل  الدكتور بادر قيا بلو مدير المركز الصحي في القوش والوفد المرافق له والمناضل السيد عبد جبرائيل رزوقي كاركير الفرع العشرين شيخان والشخصية الالقوشية المعروفة السيد داؤد برنو ووفد لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكلداني متمثلا بالسيد هاني كليانا ديشا مسؤول اللجنة.  وتم أثناء اللقاء الحديث حول المستجدات السياسية والأوضاع التي تخص المنطقة..وفي ختام الزيارة تمنوا الإخوة للسيد نجيب خباز والهيئة الجديدة في منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني  الموفقية والنجاح لخدمة أهالي المنطقة .

                                                                                            اعلام
                                                                                       منظمة القوش
                                                                           للحزب الديمقراطي الكوردستاني
 


71
 لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تهنئ الأخوه المسيحيين بمناسبة حلول عيد القيامة لسيدنا المسيح عليه السلام.

بمناسبة حلول عيد القيامة لسيدنا المسيح عليه السلام. تقدم لجنة محلية ومنظمة  القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني أجمل التهاني والتبريكات إلى كافة المسيحيين في العراق والعالم. ونخص بالذكر إخواننا في ناحية القوش داعين من الله عز وجل أن يجعل يوم عيد القيامة بداية لفاتحتة خير للسلام والتسامح والتعاطف بين كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي وأن يعم الأمن والاستقرار فيها ....

  وبهذه المناسبة السعيدة زار وفد من الفرع العشرين شيخان/ للحزب الديمقراطي الكوردستاني  ممثلا بالسيد(علي عوني) مسؤول الفرع يرافقه السيد( نذير سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب  بزيارة تهنئه إلى أهالي ناحية القوش  وضمت الزيارة  سيادة المطران ( ميخائيل مقدسي)  راعي أبرشية القوش والسيد باسم بلو قائم مقام تلكيف ومدير ناحية القوش السيد فائز عبد جهوري والسيد عبد رزوقي كاركير فرع العشرين ثم توجه إلى دير السيدة حيث استقبل من قبل الأنبا( جبرائيل كوركيس) الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية وبحضور عدد من كهنة الدير. 

                                                كـــــل عــام وانــتم بــألــف خــيــر.
 
                                                                                                                منظمة القوش
                                                                                                    للحزب الديمقراطي الكوردستاني

72
استقبل السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الأحد المصادف 25 /3 2012 في مقر اللجنة . الهيئة الإدارية لجمعية القوش الثقافية وعدد من وجهاء واعيان وأهالي ناحية القوش والقرى التابعة لها وذلك لتقديم التهاني بمناسبة أعياد نوروزالمجيدة العيد القومي للكورد وكوردستان . وفي الختام شكر سركلي جميع الإخوة على هذه الزيارة القيمة ..

الاحتفالات بعيد نوروز يعد من أقدم المناسبات الكوردية . وتقام على ارض كوردستان ذات الطبيعة الخلابة في أول أيام فصل الربيع 21 /3 وهي رسالة حب إلى الإنسانية جمعاء من قبل شعب تواق إلى الحرية ونيل حقوقه المشروعة .. يعد عيد الربيع ارث تاريخي قديم والذي يتجسد في قيام ثورة كاوه الحداد لقضاء على اكبر رمز من رموز الظلم والاضطهاد في تلك الفترة من تاريخ الكورد لإنهاء حكم الطاغية (ضحاك ).. وبودي أن أقدم شيئا عن حلاوة نوروز لكل الإخوة في الوسط والجنوب حبا بهم نحو التكاتف والتالف في هذا الوطن العزيز ليعم السلام والأمان ونتخلص من شر الأشرار والحاقدين


                                                                                                                   نجيب خباز / القوش

73
قامت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ممثلا بالسيد مسؤول اللجنة نذير سركلي والسادة أعضاء وكوادر الحزب بتشجير الشتلات في ناحية القوش وذلك بمناسبة ذكرى ميلاد رمز الأمة الكوردستانية البارزاني الخالد . وبحضور السيد فائز عبد مدير ناحية القوش والسيد عبد جبرائيل رزوقي كاركير الفرع العشرين شيخان والسادة مسؤول وأعضاء المجلس البلدي ومدراء دوائر الدولة ..

ان حياة البارزاني الخالد درس طويل تعلمه الشعب الكوردستاني ولعدة أجيال رمزا يقف إلى جانب ارفع رموز العالم التي وهبت سني عمرها من اجل أن تحيا شعوبها .وان يوم ميلاده فأننا نتذكر كل القيم النضالية الرفيعة التي تمتع بها المناضل الخالد سواء في الحرب أم السلم وستبقى قيمه الخالدة نبراسا لنا وللأجيال القادمة.فالبارزاني مدرسة من مدارس الشعوب المناضلة . المجد لليوم الذي ولد فيه البارزاني مصطفى .
 
                                                                                              نجيب خباز /القوش

74
زار وفد من لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الخميس المصادف ال 8 من شهر آذار 2012  . ضم الوفد
مسؤول اللجنة السيد نذير سركلي والسيد أمين توفيق بيري مسؤول قسم الجماهيري وعدد من أعضاء وكوادر الحزب . مقر اتحاد نساء كوردستان فرع القوش تأتي هذه الزيارة لتقديم التهاني بمناسبة عيد المرأة العالمي . استقبل الوفد من قبل السيدة بتول دمان رئيسة الاتحاد والسيدة وفاء صباح عضو الاتحاد وبحضور عدد كبير من نساء ناحية القوش.
وفي كلمة ترحيبية للسيدة بتول دمان شكرت بدورها الوفد الزائر. ثم تطرقت حول مواقف المرأة المشرف في بناء المجتمع .تلاها كلمة السيد نذير سركلي اشادة بدور المرأة العراقية والكوردستانية ومهامها في إنجاح الخطط المستقبلية والية تغلبها على الهموم الحياتية مشيرا إلى دورها الريادي في منظمات المجتمع المدني مشيدا على ايلائها الأهمية لكي يتنسى لها تفعيل دورها في كافة المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية والعلمية واشاد السيد مسؤول اللجنة بنضالات المرأة الكوردستانية في ثورتي أيلول الكبرى وكولان المجيدة ضد الأنظمة الدكتاتورية ومنهم الشهيدة المناضلة الطالبة ليلى قاسم والشهيدة مار كريت والتي كانت تقاتل مع قوات البشمركة الأبطال  . وفي الختام تم قص الكعكة وتوزيع هدايا تقديرية بهذه المناسبة السعيدة ..

  كل عام والمرأة العراقية والكوردستانية بألف خير مقرونة بدوام النجاح والتقدم والرفاهية والأمان لإقليم كوردستان الحبيبة ..

/// يقولون للمرأة // لو وقف رجال الكرة الأرضية جميعا لمدة خمسين عاما متصلة.. يعتذرون للنساء عما فعلوه بحقهن على مدى التاريخ.. لما كان كافيا" ..

    

                                                                                                                       نجيب خباز / القوش


75
ضمن الزيارات الرسمية التي قام بها السيد تمر رمضان محافظ دهوك والوفد المرافق له ضم مدراء العامين في المحافظة. حيث زار قرية ديرستون وناحية القوش . تأتي هذه الزيارة بمناسبة إنهاء الكامل لمشروع محطة الكهرباء الجديدة في ناحية القوش وقرية أميري وختارة والتي يغذيان أكثر من 20 مجمع و قرية بالطاقة الكهربائية وأيضا للاطلاع على أوضاع المنطقة من الناحية الخدمية  وقد استقبل الوفد بترحيب حار من قبل الأستاذ فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش ويرافقه أعضاء المجلس البلدي والانبا جبرائيل كوركيس رئيس دير السيدة في القوش وحشد كبير من وجهاء واعيان وأهالي قرية ديرستون وناحية القوش .

 وفي كلمة ترحيبية للسيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني رحب بالسيد تمر رمضان محافظ دهوك والسادة مدراء العامين في المحافظة  بالنيابة عن أهالي ديرستون وناحية القوش.
ومن ثم استمع سيادته لأراء ومقترحات أهالي ديرستون والقوش وختاره وشيخكا وبيبان وبوزان.

 وفي كلمة للأنبا جبرائيل كوركيس الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية في دير السيدة شكر بدوره حكومة إقليم كوردستان ومحافظ دهوك لاهتمامهم ورعايتهم بتقديم الخدمات الضرورية للمنطقة وتقديم الحماية من قبل قوات البشمركة الأبطال وجهاز الاسايش ؟ وتطرق الأنبا حول التعايش السلمي والأخوي بين المكونات والأديان المتعايشة في المنطقة. وبالأخص في إقليم كوردستان . وفي ختام زيارته لقرية ديرستون توجه الوفد إلى ناحية القوش حيث زارمطرانية مارميخا والتقى بسيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش وبعدها دير السيدة ...هذا وودع الوفد بمثل ماستقبل من حفاوة وتكريم..


                                                                                     نجيب خباز /القوش

76
بمناسبة مرور الذكرى التاسعة والخمسون لتاسيس اتحاد  الديمقراطي الكوردستاني والذي صادف يوم الاحد 19 /2/ 2012 .اقام الاتحاد معرض الكتاب الشامل وذلك على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في القوش .افتتح المعرض من قبل السيد السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني والسيد عيدو شمدين مسؤول قسم التنظيمي والسيد امين توفيق بيري مسؤول قسم الجماهيري وعدد من اعضاء وكوادر الحزب .
وبحضور مدير ناحية القوش الاستاذ فائز عبد جهوري وممثل المجلس البلدي السيد ثائر قاشا والسيد ابراهيم ساوا مدير اسايش القوش وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من اساتذة المدارس ومثقفي ناحية القوش .

ضم المعرض عدد كبير من الكتب منها الثقافية ــ السياسية ــ الاجتماعية ــ الدينية ــ التاريخية ـــ بالغتين الكردية والعربية وايضا علم النفس  ـ والفلسفة ـــ وموسوعات عامة ــ يستمر المعرض لمدة 3 ايام اعتبارا من 19 /2 /2012 ..


                                                                                                      نجيب خباز /القوش




77
اقيمت بتاريخ 16 /2 /2012 على قاعة لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني . ندوة بمناسبة مرور الذكرى التاسعة والخمسون لتاسيس اتحاد طلبة وشبيبة كوردستان والذي صادف يوم 19 /2 /2012 . حاضر الندوة السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة وبحضور عدد من اساتذة واتحادي طلبة وشبيبة كوردستان في ناحية القوش .
قبل البدء وقف الحاضرون دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة التحررية العراقية والكوردستانية . بعدها تطرق سركلي حول المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستاني والعربية .والتغيرات التي حدثت وتحدث في بعض الدول . بما يسمى بالربيع العربي .
وبين دور الطلبة والشباب في بناء وترسيخ مفاهيم الديمقراطية ودورهم الاساسي والفعال في بناء البلد بصور عامة وكوردستان بصور خاصة . واكد السيد نذير سركلي على النهج الذي اتخذه الاتحادي طلبة وشبيبة كوردستان هو النهج النابع من مسيرة البارزاني الغالد ومدرستة المعطائية التي رسمت طريق كوردستان يسودها السلام والمحبة .
واشار مسؤول اللجنة أن حزبنا حزب الديمقراطي الكوردستاني ناضل مع القوة الكوردستانية الاخرى ضد الانظمة الدكتاتورية المتعاقبة وكان هدفه تحقيق الديمقراطية والفدرالية للعراق وان منهاج حزبنا مبني على دعم الاحزاب والتيارات التي تؤمن بالديمقراطية وذلك من اجل بناء عراق ديمقراطي فدرالي .

وفي ختام الندوة تمنى سركلي لطلبتنا وشبابنا الاعزاء الموفقية والنجاح بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا ال وهي مرور الذكرى التاسيسية لااتحادي طلبة وشبيبة كوردستان ..


                                                                                           نجيب خباز / القوش

78
زار وفد من لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الأحد المصادف 12 /2 /2012 ضم الوفد مسؤول اللجنة السيد نذير سركلي وعدد من أعضاء وكوادر الحزب.
مقر منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي استقبل الوفد من قبل مسؤول المنظمة السيد سفر صفار وبحضور السيد فلاح قس يونان سكرتير محلية نينوى وعدد من أعضاء الحزب.دار الحديث حول أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية والعربية .

وفي ختام الزيارة شكر الإخوة في منظمة الحزب الشيوعي العراقي السيد نذير سركلي والوفد على هذه الزيارة القيمة متمنين تكثيف الزيارات بين الحزبين ..

                                                                                              نجيب خباز / القوش

79
زار وفد من لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني يوم الاثنين 6/ 2/ 2012 دائرة شعبة زراعة القوش التابعة لمحافظة دهوك وذلك لتقديم التهاني بمناسبة افتتاح الشعبة الزراعية في القوش .

ضم الوفد مسؤول لجنة محلية القوش السيد ( نذير علي سركلي ) والسيد عيدو شمدين كاركير اللجنة وعدد من اعضاء وكوادر الحزب .حيث كان في استقبال الوفد مدير الشعبة السيد سريان سفر صفار وعدد من موظفيها .
وقدم السيد سركلي التمنيات بالتوفيق في عملهم مشيدا الى دور هذه الدائرة من الناحية الخدمية لأهالي ناحية القوش وبالاخص فلاحي المنطقة . وايضا قدم بعض الايضاحات لخدمة هذه الشريحة المهمة.

وفي ختام الزيارة أعرب السادة في شعبة زراعة القوش عن سرورهم وشكرهم بزيارة وفد من لجنة محلية القوش مشيدين بتقديم جميع الدعم والامكانيات المتاحة لخدمة أهالي وفلاحي المنطقة وايضا اشادوا بدور ودعم حكومة الاقليم للقطاع الزراعي في جميع مناطق اقليم كوردستان العراق ..

                                                                                  نجيب خباز / القوش
                                                                                     6 /2 /2012

80
 صباح يوم الأحد المصادف 15 / 1 /2012 بادرة لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني  بحلول توافقية حول تشغيل  المولدات في القوش وبوزان وبيبان ومجمع شيخكا وذلك للوصول إلى الحد من التسعيرة الامبيرية للمولدات في المنطقة وذلك بعد انتهاء مشروع محطة كهرباء الجديدة في ناحية القوش وربطها بمحافظة دهوك وأيضا لاستمرار الطاقة الكهربائية لمدة 18 إل 20 ساعة يوميا ، وبحضورمدير ناحية القوش الأستاذ فائز ميخا وعضو المجلس البلدي السيد ثائر قاشا وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في الناحية ومخاترة ناحية القوش وأصحاب المولدات .حيث تم التداول والنقاش حول سعر الامبيرية وبعد مناقشة دامت اكثر من ساعتان تم الاتفاق بالإجماع حول تشغيل المولدات على نظام الساعات..

علما الحاضرين من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني كل من ..
1 ممثل الحزب الشيوعي العراقي
2 ممثل الحركة الديمقراطية الأشورية
3 ممثل الحزب الديمقراطي الكلداني
4 ممثل المجلس القومي الكلداني 
5 جمعية القوش الثقافية
6 جمعية الثقافة الكلدانية
7 نادي القوش العائلي
8 نادي القوش الرياضي
9 خورنة القوش
10 مخاترة القوش وقرية بوزان وبيبان ومجمع شيخكا
11 مكتب شؤون المسيحيين
                                                                        نجيب خباز /القوش

81
في البداية نود إعلامكم بأن لجنة المقابلات للتعين في بغديدة هي لجنة غير نزيهة وغير عادلة من الذي اختار هذه اللجنة تتكلمون بالحق وانتم لستم أصحاب الحق كيف تكون اللجنة في قراراتها غير دقيقة ومسيسة تعين من لم يكن مؤهلا عن طريق الاستحباب أو العلاقات الشخصية وغيرها من أمور الفساد..
هذه حالة اذكرها لكم حصلت في المقابلة في بغديدة .لقد قدموا للتعين من القوش في اختصاص بناء وإنشاءات 3 احدهم مسافر خارج القطر وكانت المنافسة بين الاثنين من العنصر النسوي أحداهما استبعدت كون معاملتها غير كاملة ولم ينطبق عليها شروط التعين .لأكن ماذا حصل عند ظهور النتائج المستبعدة تم تعينها. والتي كانت في المقابلة وبدون  منافس كونها الوحيدة تم استبعادها أهذا هو الحق هذه حال . وهناك حالات أخرى سوف لم أتتطرق عنها الآن لكن أود أن أوجه رسالتي إلى السيد رئيس الوقف المسيحي أهذا هو الحق عندكم أين العدالة بهذه التصرفات الغير المسئولة من قبل اللجنة ألا يكفيه شعبنا المسيحي المغلوب على أمره حتى من أهل داره انتم بهذه العدالة تقولون لأبناء شعبنا الهجرة لكم يا أحبائي !!!!
على السيد رئيس الوقف المسيحي الاهتمام بهذا الموضوع والكشف عن هذه الحالة الغير مسئولة من قبل اللجنة..
ابو جورج                                

82
صباح يوم الخميس المصادف 12 /1 /2012 ألقى السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني . محاضرة قيمة جدا حول الفكر القومي وذلك على قاعة لالش في قرية شيخكا وبحضور حشد من مثقفي واعيان وأهالي القرية.

حيث ألقى السيد سركلي الضوء على مراحل تطوير الوعي القومي. من الحس القومي والحركة القومية  كذالك نضريات المتعلقة بالوعي القومي من النظرية الألمانية. والايطالية.والفرنسية. والماركسية . ثم تطرق أيضا حول تاريخ ظهور الوعي القومي لدى الإمبراطورية الفارسية والعربية والعثمانية   أو بعد الثورة الفرنسية.                                                                                                                                      ثم بين المحاضر السيد سركلي الشعوب والقوميات التي أسست كيانات مستقلة..
                                                                                                        
                                              نجيب خباز /القوش

83
صباح يوم الثلاثاء المصادف 10 /1 /2012 ألقى السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني .محاضرة قيمة جدا حول الفكر القومي وذلك على قاعة لالش في قرية بوزان وبحضور حشد من أهالي واعيان القرية.

حيث ألقى السيد سركلي الضوء على مراحل تطوير الوعي القومي. من الحس القومي والحركة القومية  كذالك نضريات المتعلقة بالوعي القومي من النظرية الألمانية. والايطالية. والماركسية .ثم تطرق أيضا حول تاريخ ظهور الوعي القومي لدى الإمبراطورية الفارسية والعربية والعثمانيةأو بعد الثورة الفرنسية.  
                                                                                                                                                                             ثم بين المحاضر السيد سركلي إلى الشعوب والقوميات التي أسست كيانات مستقلة..
                                                                                                                                                                                                                                                    نجيب خباز /القوش


84
بتاريخ 29/12/2011الموافق يوم الخميس زار وفد من الفرع العشرين (شيخان) للحزب الديمقراطي الكوردستاني لجنة محلية القوش للحزب وقد مثل الوفد مسؤول العلاقات السيد عيسى نسري والسيد امجد حمد والسيد جمعة حاجي اعضاء الفرع ثم توجه الوفد يرافقه السيد عيدو شمدين مسؤول التنظيم في اللجنة والسيد عامر سعيد  مسؤول قسم العلاقات والسيد نجيب خباز مسؤول الثقافة والاعلام .
بزيارة تهنئة مقدمة من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة
حيث التقى الوفد بسيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي ابرشية  القوش وبحضور الاب غزوان شهارا ثم توجه الوفد الى دير السيدة واستقبل الوفد من قبل الاب جبرائبل كوركيس الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية  الكلدانية بعد ذلك توجه الوفد الى مديرية ناحية القوش لتقديم التهنئة للسيد مدير الناحية الاستاذ فائز عبد جهوري كما زارالوفد محلية القوش للحركة الديمقراطية الاشورية ثم توجه الى منظمة القوش للحزب الديمقرلطي الكلداني وجمعية الثقافة الكلدانية .
واثناء اللقاءات اوضح السيد عيسى نسري موقف قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني تجاه القوميات والمكونات المتعايشة في كوردستان العراق وحول العلاقات بين الاحزاب العاملة في المنطقة والادارة .والتاكيد على تقوية العلاقات فيما بينها من اجل استقرار المنطقة من بعض ضعفاء النفوس الذين يحاولون هدم التعايش القومي والاخوي بين المكونات المتأخية معنآ بسلام منذ القدم .
وفي ختام الزيارة شكر رجال الدين وأدارة المنطقة والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في القوش الوفد على هذه الزيارة التي تدل على روح التعايش الاخوي في اقليم كوردستان الحبيبة  متمنين تبادل مثل هذه الزيارات لخدمة اهالي المنطقة ...
                                              نجيب خباز /القوش

85
لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
بمناسبة حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية. تقدم لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني أجمل التهاني وأحرالتبريكات إلى كافة المسيحيين في العراق والعالم. ونخص بالذكر إخواننا في ناحية القوش داعين من الله عز وجل أن يجعل يوم الميلاد بداية لفاتحته خير للسلام والتسامح والتعاطف بين كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي وأن يعم الأمن والاستقرار فيها ....

وبهذه المناسبة السعيدة زار وفد من الفرع العشرين شيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني  ممثلا بالسيد( علي عوني ) مسؤول الفرع يرافقه السيد (كريم سليمان )عضوعامل الفرع مسؤول قسم الثقافة والإعلام والسيد ( طيار سليم ) عضو عامل مسؤول قسم المنظمات الجماهيرية والمهنية والسيد  ( نذير سركلي ) مسؤول لجنة محلية القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب  بزيارة تهنئه إلى أهالي ناحية القوش وضمت الزيارة سيادة المطران ( ميخائيل مقدسي) راعي أبرشية القوش وبحضور الأب (غزوان شهارا) والأب (أرام روميل) استقبل الوفد بحفاوة ، ثم توجه إلى دير السيدة حيث استقبل من قبل الأنبا( جبرائيل كوركيس) الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية وبحضور عدد من كهنة الدير ومن بعد توجه إلى مديرية ناحية القوش وكان في استقبال الوفد الأستاذ( فائز عبد جهوري) مدير ناحية القوش ثم زار عدد من عوائل الشهداء ووجهاء ناحية القوش .

                                                             كـــــل عــام وانــتم بــألــف خــيــر.
                                                                                                                          نجيب خباز / القوش
25                                                                                                                             /12/ 2011

86
بمناسبة حلول عيد الصوم للاخوة الايزدية .
تقدم لجنة محلية القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني اجمل التهاني والتبريكات الى كافة الأخوة الايزيديين في جميع أنحاء المعمورة داعين من الله عز وجل ان يجعل يوم العيد يوم المحبة والأخوة ويوم التعاطف والتسامح بين كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي وان يعم الامن والاستقرار فيها ...

وبهذه المناسبة السعيدة قام وفد ممثلا بالسيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش والسيد والسيد امين توفيق بيري مسؤول قسم الجماهيري واعضاء وكوادر اللجنة بزيارة تهنئة الى اهالي قرية بوزان – وبيبان – وشيخكا .                                                               وضمت الزيارة رجال الدين وعوائل الشهداء ووجهاء المنطقة...
                      
                                      كل عام وانتم بالف خير.                                                            نجيب خباز / القوش
                                                                                                                                16 /12 /2011

87
بتاريخ 14 / 12 /2011 المصادف يوم الأربعاء زار وفد من الحزب الديمقراطي الكلداني ممثلا بالسيد  طلال منصور مسؤول فرع نينوى والسيد هاني كليانا مسؤول منظمة القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب .لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني. استقبل الوفد من قبل السيد عيدو شمدين مسؤول قسم التنظيمي والسيد أمين توفيق بيري مسؤول قسم  الجماهيري وبحضور عدد من أعضاء وكوادر الحزب.
حيث دار الحديث  حول أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية  والأحداث الأخيرة  التي حدثت في مناطق دهوك وزاخو  وسميل من قبل بعض ضعفاء النفوس لزعزعة الأمن والاستقرار في الإقليم الأمن والمتعايشة فيه كافة الأطياف منذ القدم ..
وفي ختام الزيارة ودع الوفد بحفاوة من قبل أعضاء وكوادر الحزب متمنين تبادل الزيارات بين الحزبين الحليفين..
                                                                                                            نجيب خباز/ القوش

88
ضمن المبادرات المستمرة التي تقوم بها حكومة إقليم كوردستان بتوفير مايطلبه أهالي ناحية القوش وتوابعها والتي لايصل إليها أي دعم اوخدمات من قبل محافظة نينوى . ونظرا لتوجيهات الدائمة من لدن السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان مشكورا لتوفير الخدمات لهذه المناطق وتلبية متطلباتهم في كافة المجالات .وبمناسبة إكمال مشروع محطة كهرباء في القوش.
 زار عدد من مهندسي مديرية كهرباء دهوك ناحية القوش والتقوا بنخبة من وجهاء  ومثقفي وأهالي المنطقة  ثم بين الاخوه المهندسين بعض الأمور الفنية والإدارية بخصوص الكهرباء وموعد التشغيل المحطة الجديدة وأيضا المناطق التي تستفيد من هذه المحطة  كذلك كيفية جباية الأجور وسياسة الإقليم بخصوص الجبايات وكيفية حرفها على تطوير مشاريع الكهرباء في نفس المنطقة .
جدير بالذكر قامت إدارة محافظة دهوك مع المديرية العامة لكهرباء دهوك بتزويد محطة كهرباء متنقلة والتي تبلغ كلفتها 2,3 مليون دينار مع إيصال شبكة 132 بكلفة 7,471 مليار دينار عراقي وسوف يبدأ المشروع بالعمل أي تغذية المنطقة بالطاقة الكهربائية في بداية الأسبوع المقبل . وفي ختام اللقاء شكر الحاضرين من أهالي المنطقة حكومة إقليم كوردستان على هذه المبادرة القيمة والاهتمام والرعاية المستمرة لهذه المناطق بصورة عامة وناحية القوش بصوره خاصة.
وأيضا أبدو مهندسي كهرباء دهوك  بالشكر الجزيل  إلى أهالي القوش وسيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش والمجلس البلدي وأصحاب الأراضي المقام عليها المشروع وكل من ساهم في انجاز هذا المشروع ...
                                                                                                                  نجيب خباز / القوش

89
صباح يوم االثلاثاء والاربعاء المصادف 15 ــ 16 /11/ 2011 أقيمت على قاعة شيخكا وبيبان ندوة قيمة  للكادر التعليمي لمدارسها. أدارها السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني .والسيد أمين توفيق بيري مسؤول قسم الجماهيري في اللجنة . وفي بداية الندوة تم وقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة التحررية الوطنية والكوردستانية .ثم تطرق السيد سركلي عن
أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية وبين المستجدات في المحافظات العراق التي تطالب بنظام فدرالي وإقامة أقاليم في تلك المحافظات أسوة بإقليم كوردستان الذي يتمتع بالحريات وحقوق الإنسان الأساسية  والتعايش السلمي وروح التسامح بين كافة مكوناته . وبين نذير سركلي زيارة السيد مسعود البارازاني رئيس إقليم كوردستان إلى بعض الدول ومنها تركيا وبلجيكا. ومن ثم تطرق أيضا نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني منهاجنا ونظامنا ندعم الدولة العلمانية والتيار العلماني في العراق وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وحرية الفرد والنظام الفدرالي الديمقراطي التعددية كون الدولة الفدرالية هي من ركائز البناء الحضاري للمجتمعات ...
                                                                                                                               ابو جورج / القوش

90
صباح يوم الاثنين المصادف 14 /11/ 2011 أقيمت على قاعة مدرسة نيرفي الأساسية في قرية بوزان ندوة قيمة  للكادر التعليمي لمدارس بوزان. أدارها السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني .والسيد أمين توفيق بيري مسؤول قسم الجماهيري في اللجنة . وفي بداية الندوة تم وقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة التحررية الوطنية والكوردستانية .ثم تطرق السيد سركلي عن
أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية وبين المستجدات في المحافظات العراق التي تطالب بنظام فدرالي وإقامة أقاليم في تلك المحافظات أسوة بإقليم كوردستان الذي يتمتع بالحريات وحقوق الإنسان الأساسية  والتعايش السلمي وروح التسامح بين كافة مكوناته . وبين نذير سركلي زيارة السيد مسعود البارازاني رئيس إقليم كوردستان إلى بعض الدول ومنها تركيا وبلجيكا. ومن ثم تطرق أيضا نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني منهاجنا ونظامنا ندعم الدولة العلمانية والتيار العلماني في العراق وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وحرية الفرد والنظام الفدرالي الديمقراطي التعددية كون الدولة الفدرالية هي من ركائز البناء الحضاري للمجتمعات ...
وكما تطرق حول الدول العلمانية و نظامها الفدرالي يتعايش فيها مكونات مختلفة منذ القدم ونرى في تلك الدول التطور في كافة المجالات منها العلمية والخدمية وغيرها تتمتع بالحريات وحقوق الإنسان وروح التسامح منها  بلجيكا _ هند _ أمريكا _ ألمانيا _ لبنان _ جنوب إفريقيا .




                                                             أبو جورج /  القوش
                                                         

91
استجابة لنداء المراكز الثقافية وبلديات محافظة دهوك وقضاء شيخان لنجدة منكوبي زالزال (وان) المدمر قام العديد من المراكز الثقافية والاجتماعية في القوش بجمع التبرعات من العديد من رجال الدين وشخصيات اجتماعية وطلبة المدارس ورجال الأعمال حيث بلغ المبلغ  المتبرع به 8074500  مليون دينار عراقي. وبعد جمع المبلغ المذكور من الناحية والقرى والمجمعات المدرجة أدناه.قام الإخوة في لجنة استقبال الوافدين / القوش كل من .

1 – الأستاذ كريم يلدكو
2 – السيد داود سليمان جاورو
3 – السيد جنان عزيز حنو
4 – السيد محمود حسن
5– السيد منصور كادو مختار القوش
بالنيابة عن جماهير منطقة القوش بايصال المبلغ إلى اللجنة المشرفة في قائممقامية شيخان
 
1ــــ  القوش 5000000   مليون دينار عراقي
2 – قرية بوزان 902000   ألف دينار عراقي              
3 – قرية بيبان 900000   ألف دينار عراق
4 – قرية ديرستون وبدريا وبندوايا  750000   ألف دينار عراقي
5 – مجمع شيخكا 522000   ألف دينار عراقي
                                                                         ابو جورج / القوش

92
  أقيمت على قاعة لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني دورة تثقيفية لكوادر اللجنة المحلية والمنظمات الحزبية التابعة لها وذلك بتاريخ  27 /2011/10 حيث شملت الدورة موضوع المنهاج والنظام الداخلي  للمؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني والذي عقده في اربيل بتاريخ11 / 18 من شهر كانون الأول عام 2010
وقد حاضر الدورة السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش والسيد عيدو شمدين مسؤول قسم التنظيمي والسيد أمين توفيق بيري مسؤول قسم الجماهيري في اللجنة ..
ابو جورج / القوش

93
بمناسبة مرور الذكرى التاسعة عشر لأعلان الفدرالية في اقليم كوردستان . اختتم اتحاد نساء كوردستان فرع القوش دورة تعليم فن حلاقة السيدات على قاعة الاتحاد وذلك بتاريخ 18 /10 /2011 شملت الدورة (قص الشعر) (ميش) (مكياج) (تجميل) وشاركت في هذه الدورة (40) سيدة وانسة و بأشراف المحاضرة السيدة ( فيديل حنا ججو) واستغرقت الدورة 15 يوما .وقد حضر الختام السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني والسيد امين توفيق بيري مسؤول قسم الجماهيري والسيدة نضال عادل مسئولة مجلس قضاء اتحاد نساء شيخان والسيد ابراهيم ساوا مدير اسايش القوش والسيدة بتول دمان مسئولة اتحاد نساء كوردستان فرع القوش  والسيدة وفاء صباح عضوة الاتحاد وعدد من اعضاء وكوادر الحزب .
وفي كلمة للسيد نذير سركلي اشاد بهذه الدورة وبين دور المنظمات النسوية أبان الثورة التحررية الكوردستانية والعراقية ودورهم في بناء المجتمع العراقي والكوردستاني وايضا بين للمرأة دور فعال في بناء الديمقراطية الوليدة في العراق..وفي ختام الدورة شكرة السيدة نضال عادل المشاركات والمحاضرة بانجاح الدورة حيث تطرقت ان هذه الدورة هي دورة تمهيدية لدورات أخرى سيقوم الاتحاد فرع القوش بافتتاحها...ثم تم توزيع الشهادات وهدايا تقديريةعلى خريجي الدورة...
                                                                                       ابو جورج / القوش
                                                                                       18 /10 /2011

94
زار وفد من محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ممثلآ بالسيد نذير علي سركلي مسؤول المحلية .
منظمة الحزب الديمقراطي الكلداني لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى الثانية عشر لتأسيس الحزب .
استقبل الوفد من قبل السيد هاني كليانا ديشا مسؤول المنظمة وبحضور اعضاء وكوادر الحزب .                                                           ثم تطرق السيد نذير سركلي
عن العلاقات المتينة المشتركة التي تربط الحزبين الحليفين وأخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية والكوردستانية..
وفي ختام الزيارة شكر مسؤول منظمة الحزب الديمقراطي الكلداني السيد نذير سركلي والوفد المرافق له على هذه الزيارة                     القيمة والاخوية متمنيا تكثيف الزيارات لتقوية الاواصر المشتركة بين الحزبين


لجنة محلية القوش
للحزب الديمقراطي الكوردستاني
16/ 10/ 2011

95
في البداية إن العراق عزيز علينا كمسيحيين رغم التهجير ألقسري والقتل على الهوية وأكثر مكون هو المكون المسيحي قد لجاء إلى إقليم كوردستان كون الإقليم يتمتع بالأمن والأمان وأصبح ملاذا أمنا للمسحيين يتمتعون بحرية ممارسة الطقوس الدينية وبناء الكنائس والأديرة وبناء القرى لإيواء المهجرين واحترام رجال الدين والأخذ باقتراحاتهم وتنفيذها من قبل المسئولين في حكومة الإقليم والعناية المستمرة من لدن السيد مسعود البارزاني رئيس الإقليم المحترم أن هذا الدعم الامحدود للمهجرين والى أبناء شعبنا وبايعاز من قبل سيادته باشر وزير المالية آنذاك الأستاذ سركيس اغاجان بدعم رجال الدين ماديا لبناء الاديره والكنائس في سهل نينوى وأيضا دعم  الأحزاب القومية لشعبنا الكلداني السرياني الأشوري في كافة المجالات ، وعن استحداث محافظة للمكونات في سهل نينوى يرى البعض من رجال الدين إن استحداث محافظة خطر على المسيحيين ومنهم من يقول سنكون بين المطرقة والسندانة ومن يقول هو التقسيم ؟؟. وسياسيو من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري يروا أن استحداث محافظة هو لحماية المسيحيين والمكونات القومية والدينية المتعايشة في سهل نينوى على أساس جغرافي وإداري وليس قومي أو ديني من الإخوة الايزدية والشبك والعرب والكرد . من القتل والتهجير وأيضا وقف نزيف الهجرة ، أيها الإخوة إن استحداث محافظة جديدة ليس بالامرالمستحيل في العراق اليوم مطالبات كثير باستحداث خمسة محافظات جديدة منها   الزبير) في ألبصره (وتلعفر) في نينوى (و طوزخورمانو) في صلاح الدين كما أشار احد الإخوة في مقاله استحداث محافظة جديدة تكون من صلاحيات رئيس الجمهورية في الواقع الحال يتم بمرسوم جمهوري استنادا لقانون المحافظات والصلاحيات المخولة لرئيس الجمهورية بموجب الدستورباعتباره إجراء إداري عادي ويمكن أن تلجا الدولة في بعض الأحيان لإجراء استفتاء ديمقراطي لسكان المنطقة التي تطالب باستحداث محافظة جديدة..
نقف هنا حيث نشاهد ونلمس تدخل رجال الدين في أمور المتعلقة بالشؤون والحقوق القومية والسياسية والديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية. يعد هذا من اختصاص السياسة والمؤسسات المدنية لان تدخل رجال الدين في السياسة والشؤون العامة للمجتمع يفسد علمانية المجتمع وديمقراطيته وشفافيته ويجني على رجال الدين . لذا فصل الدين وعدم التدخل في الشؤون السياسية هو القرار الصائب والسليم ، وهنا لابد الاشاره الى البعض من رجال الدين تدخلهم ليس في السياسة فقط وإنما في أمور أخرى كثيره منها التعيينات عن طريق العلاقات وطيبة الخاطر وغيرها لتكون ( الكعكه) لأقربائهم ومحبيهم يستغلون الفرص كون لهم احترام وتقدير من قبل المسئولين في حكومة الإقليم .وأولاد الفقراء من أصحاب الشهادات العليا متسولين في الأزقة بلا عمل ليس لهم لاحولة ولاقوه. وأكيد يكون مسارهم الوحيد نحو ألهجره.. إذن كيف العمل لوقف نزيف الهجرة أيها المحترمـون..
لذا نناشد كافة رجال الدين دعكم من هذا واتجهوا إلى كلام الرب لخدمة البشرية من يرتدي هذا اللباس المقدس يكون خادما ومعلما ومضحيا للبشرية لكي تنعموا بنعمة الرب دعوا السياسة للسياسيين..                                                                                                                                                                                                                                                                               كما قال سيدنا المسيح   (أعطوا لي القيصر ما  للقيصر، وا لي الله ما لله)...
                                                                                                            ابو دومنيك /القوش

96
بمناسبة اليوبيل الذهبي لثورة أيلول المجيدة والتي انطلقت شارتها في 11 / من أيلول عام 1961 بقيادة البارزاني الخالد ضد الطغيان ومن اجل حماية الشعب الكوردستاني من محاولات الشوفينية.
أقيمت على قاعة لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوة بهذه المناسبة القاها السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة والسيد أمين توفيق مسؤول قسم الجماهيري حيث تطرقوا حول الثورة المباركة وانجازاتها والتي أحدثت تحولا في مسار الحركة التحررية الكوردستانية وفي تاريخ نضال الشعب الكردي حضر الندوة اعضاء وكوادر وموازري الحزب...
                                                                                                                                                                  أبوجورج / القوش                                                                                                                                         12 /من أيلول 2011

97
بتاريخ 4/9/2011 المصادف يوم الاحد زار وفد من منظمة القوش للحزب الديمقراطي  الكلداني لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وذلك لتقديم التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك للاخوة المسلمين وكان في استقبال الوفد السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة المحلية في القوش وعدد من كوادر الحزب . تمثل وفد  الحزب الديمقراطي الكلداني بالسيد هاني كليانا مسؤول منظمة القوش وعدد من كوادر الحزب . في ختام الزياره  شكر السيد نذير سركلي الوفد الزائر متمنيا دوام العلاقات الوطيده  بين الحزبين المتحالفين
ثم توجه الوفد الى مركز شرطه القوش وقدم التهاني الى ضباط  ومنتسبي المركز بمناسبة العيد كان في استقبال الوفد السيد مدير المركز المقدم مالك والرائد عبدالله


منظمة القوش للحزب
الديمقراطي الكلداني

98
تشكر  لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني كافة الإخوة المهنئين بمناسبة مرور الذكرى (65) على تأسيس حزبنا المناضل حزب الديمقراطي الكوردستاني

1_ الانبا جبرائيل كوركيس  الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية
2_ أعضاء المجلس البلدي القوش
3_الاتحاد الوطني الكوردستاني    
4_ الحزب الشيوعي العراقي
5_الحزب الديمقراطي الكلداني
6_الحركة الديمقراطية  الأشورية    
7_ معاونيه اسايش القوش
8_ رئاسة صحة القوش
9_ دائرة بلدية القوش
10_ دائرة كهرباء القوش
11_ دائرة نفوس القوش
12_ محطة تعبئة القوش
13_ جمعية القوش الثقافية    
14_ نادي القوش العائلي
15_ نادي القوش الرياضي
16_مركز لالش دهوك
17_ اتحاد الشبيبة الديمقراطي الكوردستاني
18_ اتحاد الطلبة الكوردستاني / القوش
19_ وجهاء القوش    
20_ وجهاء قرية بوزان   
21_ وجهاء قرية بيبان    
22_ وجهاء قرية شيخكا


أبو جورج / القوش




99
ضمن برنامج لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني للقاء بمكونات أبناء القوش التقى السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة بالهيئة الإدارية لنادي القوش الرياضي ومدربي الفرق المختلفة من أبناء القوش صباح يوم الأحد المصادف 21 / 8 /2011 في مقر اللجنة .بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل السيد نجيب خباز مسؤول الثقافة والإعلام .ثم تحدث سركلي عن المستجدات على الساحة العراقية والكوردستانية. وبين دور القيادة ومقومات القيادة وكيفية تشخيص المعوقات وسبل معالجتها .وأيضا عن دور المنظمات الحزبية والمجتمع المدني العاملة في الناحية في توحيد الكلمة والتنسيق بينهما لخدمة القوش. وعن كيفية مساعدة الحركة الرياضية والشبابية في البلدة .وعن دور الرياضيين والشباب في بناء وترسيخ مفاهيم الديمقراطية الوليدة في العراق الجديد. وبعدها أشاد مسؤول اللجنة بنضالات وتضحيات أبناء القوش ومساهمتهم في الحركة الوطنية الكوردستانية والعراقية.. وقد طرح الحضور مقترحاتهم وأرائهم والمعوقات التي تعانيها الحركة الرياضية. حيث دار النقاش فيها . وفي ختام اللقاء شكر السيد نذير سركلي الإخوة في الهيئة الإدارية ومدربي الفرق الرياضية على هذا اللقاء المثمر والمهم لخدمة الحركة الرياضية والشبابية في القوش...
ابو جورج / القوش

100
محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تستقبل المهنين بمناسبة مرور الذكرى (65 ) على تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني حيث استقبل السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة الأستاذ فائز جهوري مدير ناحية القوش والسادة أعضاء المجلس البلدي والأنبا جبرائيل كوركيس رئيس الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية والسادة مسئولي وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعدد غفير من أهالي ووجهاء ومثقفي ناحية القوش والقرى التابعة لها.. وبدوره شكرالسيد نذير سركلي المهنين بهذه المناسبة السعيدة

في ذكرى تأسيس وسيرة الحزب الديمقراطي الكوردستاني
ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني تأسس في مرحلة صعبة من تاريخ الكورد تحت ظل علم كوردستان في جمهورية مهاباد من قبل الأب الروحي للقومية الكردية الخالد ملا مصطفى البارزاني اليوم الذي أعلن فيه عن تأسيس الحزب كان يوم ميلاد رئيس إقليم كوردستان في العراق الفدرالي السيد مسعود البارزاني فيوم ميلاد الحزب هو يوم ميلاد رئيس الإقليم ايضاهذه الشخصية التي جمعت حولها كل الكرد في كل أصقاع العالم لحكمته وسداده حيا لنا وللأجيال القادمة..
لقد ولد الحزب الديمقراطي الكوردستاني كنتيجة حتمية لواقع سياسي وتلبية تاريخية لآمة عانت من التشتت المفروض عليها وتعبيرا عن حاجة قاثمة أملتها وقائع ولأمور بعد الحرب العالمية الثانية واشتداد الحركة القومية الكورديه المناضلة المدافعة عن حقوق ومصير الشعب الكوردي وفشل مشروع الفاشية في العالم . وان ماره فارتأت قواه السياسية أن تجتمع في حزب ديمقراطي ثوري يتحمل المسؤولية النضالية بعد أن تكالبت عليه القوى المعادية المحيطة به فكان أن انعقد المؤتمر التأسيسي في السادس عشر من أب 1946 والذي انتخب بالإجماع البارزاني الخالد رئيسا للحزب ومنذ أن تأسس الحزب اخذ على عاتقه مهمات وتحقيق أهداف الشعب الكردي وتحويل أماله وطموحاته إلى برامج عمل على الأرض ومن هنا نلاحظ أن كل أدبيات الحزب منذ يوم تأسيسه إلى يومنا هذا قد وضعت نصب عينيها الأهداف القومية للشعب الكوردي والأهداف الاجتماعية وأهدافا ديمقراطية عراقيه وأهدافا تتعلق بالدفاع عن حقوق وحريات أ لأقليات القومية في العراق فضلا عن النضال والتصدي للسياسات الجائرة والمتعسفة التي تعاقبت على دست الحكم في العراق فعلى الصعيد القومي ناضل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وباستمرار من اجل ضمان الحقوق القومية للشعب الكوردي وبمختلف السبل النضالية السرية والعلنية ولعل ثورة أيلول العظيمة 1961 تقف في مطلع الأعمال الثورية النضالية للشعب الكوردي أن دفاع الحزب الديمقراطي الكوردستاني (البارتي) عن الحقوق القومية للشعب الكوردي جعل من هذا الحزب يكتسب حب واحترام وثقة الشعب الكوردي بأسره لا في كوردستان العراق فحسب بل في سائر أنحاء كوردستان الممزقة الأوصال ورغم أن الحزب كان على حذر دائم من أن لا يكون متدخلا في شؤون دولة خارج دولة العراق ولكنه لم بأل جهدا إن استطاع وان ظهرت الحاجة أن يمد يد المساعدة للحركات السياسية الكردية في كوردستاننا الكبرى وبذلك فقد أصبح الحزب نبراسا وأملا ترنو إليه الأمة الكورديه وللسنوات الطوال الصعبة التي مضت من عمره. أما على صعيد العراق فقد بارك الحزب عملية النضال السياسي المشترك وكان دوما يقف إلى جانب الحركة التحررية النضالية العراقية معبرا عن ذلك سواء من خلال أدبياته العديدة أم من خلال إسهاماته النضالية في المسيرات والمظاهرات الشعبية المتصدية الجزئية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن المنصرم فضلا عن احتواء الثورة الكورديه ثورة أيلول الشعبية المتصدية 1961 الباسلة لكل من لجأ إليها من الإخوة المناضلين ا لعرب ممن كانت النظم العراقية تحاول البطش بهم فقدمت كوردستان وبأمر البارزاني الخالد الملاذ الأمن للعديد من المناضلين الأحرار العراقيين لقد حافظ الحزب الديمقراطي الكوردستاني على أخلاقية نضالية عالية طوال مسيرته ولقد كان للبارزاني الخالد الدور الكبير في توجيه مسيرة الحزب فلم يتاؤى الحزب أحدا أو حزبا بسبب أفكارهم المناوئة للكورد أو للحزب الديمقراطي الكوردستاني لقد حاول أن يكون مسالما مع كل الأيديولوجيات والطروحات وحتى مع الحكومات المعتدية كان دوره دفاعيا غير عدواني داعيا للسلام مرجحا الحوار السياسي على القتال ومن هنا بقى الحزب نزيها في تعامله حتى مع الأسرى والأعداء أبان ثورة أيلول وأبان الثورة المباركة ثورة كولان العظيمة. أن الواقع النضالي المقدس للحزب الديمقراطي الكوردستاني حتى بعد رحيل البارزاني الخالد مستقرا في وجدان الكورد مخلصا دؤبا مصرا على ترسيخ المبادئ والأخلاق الطوال من عمر هذا الحزب لابد أن نشخص إلى النتائج النهائية لمسيرته النضالية لنقول أن الشعب الكوردي يزهوا بهذا الواقع الكوردستاني فها هو إقليم كوردستان يتمتع بالحرية والديمقراطية له برلمانه ورئيسه المنتخب السيد مسعود البارزاني وحكومته الموحدة ترتفع المشاريع العمرانية في سماء كوردستان وسط أجواء من الأمن والاستقرار النفسي وأصبح لشعبنا الكوردي ولقيادته الكوردستانية الدور الواضح والمؤثر في العملية السياسية في العراق سلفا لكل المناضلين الذين ذادوا عن تراب أوطانهم ومصائر شعوبهم في العالم تحيه إلى كل مناضلي الحزب الديمقراطي الكوردستاني في ذكرى تأسيسه المجد والخلود لشهداء الحزب الديمقراطي الكوردستاني عير مسيرته النضالية.
                                             نجيب خباز/ القوش
                                             16 / 8/ 2011

101
ضمن برنامج لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني للقاء بمكونات أبناء ناحية القوش.التقى السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة بعدد من الكسبة أصحاب المهن الحرة أبناء القوش صباح يوم الأحد المصادف  14  / 8 /2011 في مقر اللجنة هدف اللقاء تبادل الآراء والأفكار ومعرفة المشاكل والمعوقات التي تعانيها بلدة القوش وبالأخص هذه النخبة من الكسبة . بد اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل عضو اللجنة السيد عامر سعيد . ثم تحدث سركلي عن المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية وعن دور هذه الشريحة المهمة والكادحة من أبناء القوش في بناء البلد بصورة عامة والقوش بصورة خاصة وأيضا تطرق سركلي نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني نعتز كل العز باهلها والقوش لها مكان خاصة عند القيادة الكوردستانية في إقليم كوردستان العراق.القوش قدمت عشرات الشهداء في ثورة أيلول المجيدة 1961 من اجل الحرية من اجل عراق ديمقراطي فدرالي .والقوش انجبت علماء وأدباء وفيها نخبة كبيره من المثقفين ولها تراثها الذي نفتخر به جميعا . ومن ثم طرح الحضور مقترحاتهم وأرائهم والمعوقات التي تعانيها البلدة . حيث دار الحديث والنقاش فيها. وفي ختام اللقاء شكر مسؤول اللجنة الإخوة الحضور على هذا اللقاء المثمر والمهم خدمة لأهالي البلدة .. حضر اللقاء السيد نجيب خباز مسؤول الثقافة والإعلام في اللجنة..  
أبو جورج /القوش
14 /8 /2011

102
ضمن برنامج لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني للقاء بمكونات أبناء القوش التقى السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة بعدد من الأدباء والفنانين من أبناء القوش صباح يوم الأحد الموافق 7/ 8/ 2011 في مقر اللجنة. وهدف اللقاء التعارف وتبادل الآراء والأفكار ومعرفة المشاكل التي تعانيها ناحية القوش وبالأخص هذه النخبة من المثقفين . وبد اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل السيد أديب حبيب عضو اللجنة المحلية. ثم تحدث سركلي عن المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية .وعن دور الأدباء والفنانين في بناء المجتمع والدولة وعن دورهم الفعال في بناء المواطنة والديمقراطية الوليدة في البلد. وأشاد أيضا بدورهم المؤثر في المنطقة . ثم طرح الحضور مقترحاتهم وأرائهم والمعوقات التي تعاني منها بلدة القوش.
وفي ختام اللقاء شكر نذير سركلي الإخوة الحضور على هذا اللقاء المثمر والمهم . حضر اللقاء السيد نجيب خباز مسؤول الثقافة والأعلام في اللجنة.. 
                                                                                                                                                              لجنة محلية القوش
                                                                                                                                                          للحزب الديمقراطي  الكوردستاني                                                                         

103
ضمن برنامج لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني اللقاء بمكونات أبناء القوش .التقى السيد أديب حبيب مسؤول قسم المهني والسيد نجيب خباز مسؤول الثقافة والإعلام في اللجنة بعدد من نساء القوش .حيث دار الحديث حول أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية .وعن حقوق المرأه في مجتمعنا ومشاركتها الفعالة في كافة المجالات الحياتية منها تمثيلها في البرلمان العراقي والكوردستاني وأيضا في مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني ودور المرأه في بناء الديمقراطية الوليدة في العراق الجديد .ثم أستمع من الحاضرات المعوقات والمشاكل التي تعانيها بلدتنا القوش منها الخدمات والتعيينات .وبالأخص الكهرباء وشحة المياه في بعض أحياء الناحية .
حضر اللقاء السيد أمين توفيق ببري مسؤول قسم الجماهيري وعضو اللجنة السيد عامر سعيد  والسيدة بتول دمان مسئولة اتحاد نساء كوردستان فرع القوش وعضو الاتحاد السيدة وفاء صباح..
                                                                                                   لجنة محلية القوش
                                                                                             للحزب الديمقراطي الكوردستاني

104
التقى السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بعدد من طلبة أبناء القوش .   وكان هدف اللقاء التعارف وتبادل الآراء والأفكار ومعرفة المشاكل التي يعاني منها الطلبة في مدارسهم وخارجها ومناقشة المعوقات التي تعانيها ناحية القوش بشكل خاص.
وفي اللقاء تحدث نذير سركلي عن أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية وتطرق أيضا عن الديمقراطية الحديثة في العراق الجديد وكيفية ترسيخ مفاهيم الديمقراطية وبين بعض مظاهر الديمقراطية . منها الانتخابات. حكم الأغلبية. حقوق الأقلية. المساواة أمام القانون. ضمان حقوق الإنسان الأساسية. أساليب الاحتجاج والاعتراض. وعن دور الطلبة في بناء الديمقراطية الحديثة في البلد.ثم استمع سركلي عن مقترحات وأراء الطلبة وبدء النقاش فيها .وفي الختام شكر مسؤول اللجنة الحاضرين من الطلبة على هذا اللقاء المثمر والمهم ..  حضر اللقاء السيد أديب حبيب مسؤول قسم المهني والسيد نجيب خبازمسؤول الثقافة والإعلام في اللجنة .
                                                                                          
                                                                                            لجنة محلية القوش
                                                                                    للحزب الديمقراطي الكوردستاني


105
ضمن برنامج لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني .للقاء بمكونات أبناء القوش
التقى السيد نذير سركلي بعدد من شباب الناحية.حيث دار الحديث حول أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية وأيضا حول مفهوم الديمقراطية وترسيخ مفاهيم الديمقراطية ودور الشباب الفعال في بناء البلد والمجتمع .ثم استمع السيد نذير سركلي لأراء ومقترحات الشباب والمشاكل التي تواجههم في مسيرتهم  ..وفي ختام اللقاء شكر السيد نذير سركلي الشباب على هذا اللقاء المثمر والمهم ..حضر اللقاء السيد أديب حبيب مسؤول قسم المهني والسيد نجيب خباز مسؤول قسم الثقافة والإعلام .
                                                        أبو جورج / القوش
                                                        17 /7 /2011

106
شارك وفد من لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ممثلا بالسيد نذير سركلي مسؤول اللجنة وعدد من أعضاء وكوادر الحزب . افتتاحية مـتنزه ونصب المناضل توما توماس وبهذه المناسبة حيى مسؤول اللجنة في كلمة له جميع الاخوه الذين ساهموا في هذا العمل الجبار كون أبا جوزيف كان قائدا فذا في صفوف الثورة التحررية الكوردستانية تشهد له قمم جبال كوردستان العراق والتي كان له فيها صولات وجولات مفكرا ومقاتلا جنبا إلى جنب مع قوات البشمركة الأبطال ضد قوات الظلم والتعسف ألصدامي .وقد ناضل أبا جوزيف من اجل المبادئ التي أمن بها ومن اجل حرية الشعب الكوردستاني بشكل خاص لنيل حقوقه المشروعة.وعموم الشعب العراقي بشكل عام ..
  فمبروك لأبناء القوش على هذا النصب. والمجد والخلود للفقيد المغوار أبا جوزيف .

                                                                                      لجنة محلية القوش
                                                                               للحزب الديمقراطي الكوردستاني

107
مكانة المجتمع المدني : أن التطور الذي يشهد المجتمع المدني على صعيد الفكر وعلى صعيد الممارسة جعله لا يرتبط بفكر أو ايديولوجية معينة ولكن أرتبط بشكل وثيق بالبناء الديمقراطي , ولعل ذلك يرجع إلى أن المجتمع المدني اليوم بات يقدم إجابة جاهزة للعديد من المسائل التي تثار في ايطار الديمقراطية .
ان ابرز مظاهر الديمقراطية والتي يمكن أن تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورا في تدعيمها يمكن أن تتلخص
بما يلي:
1- المشاركة السياسية
2- مساهمة الجمهور في صنع القرار
3- الأنتخابات
4- سيادة الشعب
5- حكم قائم على رضى المحكومين
6- حكم الأغلبية
7- حقوق الأقلية
8- ضمان حقوق الإنسان الأساسية
9- المساوات أمام القانون
10- القيود الدستورية على الحكومة
11- التعددية الاجتماعية والسياسة الاقتصادية
12- قيم التسامح والواقعية والتعاون والتوافق والتراضي

وفي حين يرى البعض أن رواد المجتمع المدني قد لعبوا دورا كبيرا في تحديد أركان الديمقراطية فأنهم سعوا كذلك إلى منح الطرق التي يسلكونها في دعم الديمقراطية بمزيد من الجدية والابتكار . ان مهارات المجتمع المدني في دعم الديمقراطية تتطور بأستمراروبشكل طردي مع نمو تلك المؤسسات في مجال بناء القدرات ، ويمكن أن نعدد أبرز الوسائل التي يمكن أن تستخدمها مؤسسات المجتمع المدني في دعم الديمقراطية بما يلي ::
1- التثقيف والتدريب
2- الرصد والمراقبة
3- نشر وتبادل المعلومات
4- المساندة وتقارير الظل
5- المدافعة والدعوة
6- أساليب الاحتجاج والاعتراض
7- العمل مع الإعلام والمؤسسات التربوية

إن الطبيعة العامة لمؤسسات المجتمع المدني وتبنيها لمبدأ العمل الطوعي يمنحها وفرة في الجهد والوقت اللازمين للقيام بمجموع من المهمات التي لايمكن إسنادها إلى جهات أخرى خاصة ما إذا كانت تلك الجهات تميل إلى تقيم أدائها وفقا لمعطيات الميزان الربحي ، أو حينما تكون ملزمة بالإيفاء بمتطلبات نهج أيدلوجي محدد ، ان الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في مراقبة الانتخابات وإنجاحها يمكن أن يكون نموذجا مصغرا لمجمل الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لعملية دعم الديمقراطية ، خاصة إذا عرفنا أن مفكري المجتمع المدني يعتبرون ان الانتخابات الحرة والنزيهة هي الدعامة الأساسية للديمقراطية الحديثة ، ليس من الشك أهمية وجوهرية الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في دعم وترسيخ مفاهيم الديمقراطية الوليدة في العراق: إننا نتحدث عن علاقة تكاملية بين نجاح تلك المؤسسات في ترسيخ مفهوم الديمقراطية وبين نجاحها في تأدية مهامها الأخرى وخاصة في مجال مكافحة الفساد وتعميم مبادئ الشفافية ونبذ العنف وحرية الإعلام وحقوق المرأة وأنظمة بناء القدرات والمدافعة والمراقبة المنظمة لأنشطة الحكومة ...الخ.. ان الديمقراطية التي تنصف بحقوق الإنسان ومسميات العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص عند هذا الحد يمكن التصريح بضرورة وضع قواعد جوهرية يمكن أن تكون منطلقا لتحليل ومراجعة الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لدعم العملية الديمقراطية في العراق وحشد كل الطاقات بهذا الاتجاه كون الديمقراطية هي إحدى ركائز البناء الحضاري للمجتمعات . وهذه القواعد هي :
القاعدة الأولى: خصوصية التجربة العراقية وهذه الخصوصية يمكن أن تتلخص بما يلي :
1- المرحلة الانتقالية
2- حداثة التجربة الديمقراطية
3- الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي
4- الطابع الديني والثقافي
5- الحقائق التاريخية والجغرافية

القاعدة الثانية : أن ألتوق إلى الحرية يمكن أن يكون أمرا قطريا لكن ممارسة الديمقراطية أمرا ، قد ينبغي تعليمه واكتسابه .
القاعدة الثالثة : تطبيق الديمقراطية يعتمد على تفاني أبناء الشعوب أنفسهم وحكمتهم الجماعية لأعلى أي من قوانين التاريخ الراسخة ،
القاعدة الرابعة أن الديمقراطية ليست مفهوما نظريا مجردا بل هي في حقيقتها نظام حياتي متكامل الأبعاد يتميز بالواقعية الوظيفية...
ابو جورج / القوش
__________________

108

مكانة المجتمع المدني : أن التطور الذي يشهد المجتمع المدني على صعيد الفكر وعلى صعيد الممارسة جعله لا يرتبط بفكر أو ايديولوجية معينة ولكن أرتبط بشكل وثيق بالبناء الديمقراطي , ولعل ذلك يرجع إلى أن المجتمع المدني اليوم بات يقدم إجابة جاهزة للعديد من المسائل التي تثار في ايطار الديمقراطية .
ان ابرز مظاهر الديمقراطية والتي يمكن أن تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورا في تدعيمها يمكن أن تتلخص
بما يلي:
1-   المشاركة السياسية
2-   مساهمة الجمهور في صنع القرار
3-   الأنتخابات
4-   سيادة الشعب
5-   حكم قائم على رضى المحكومين
6-   حكم الأغلبية
7-   حقوق الأقلية
8-   ضمان حقوق الإنسان الأساسية
9-   المساوات أمام القانون
10-   القيود الدستورية على الحكومة
11-   التعددية الاجتماعية والسياسة الاقتصادية
12-   قيم التسامح والواقعية والتعاون والتوافق والتراضي

وفي حين يرى البعض أن رواد المجتمع المدني قد لعبوا دورا كبيرا في تحديد أركان الديمقراطية فأنهم سعوا كذلك إلى منح الطرق التي يسلكونها في دعم الديمقراطية بمزيد من الجدية والابتكار . ان مهارات المجتمع المدني في دعم الديمقراطية تتطور بأستمراروبشكل طردي مع نمو تلك المؤسسات في مجال بناء القدرات ، ويمكن أن نعدد أبرز الوسائل التي يمكن أن تستخدمها مؤسسات المجتمع المدني في دعم الديمقراطية بما يلي ::
1-   التثقيف والتدريب
2-   الرصد والمراقبة
3-   نشر وتبادل المعلومات
4-   المساندة وتقارير الظل
5-   المدافعة والدعوة
6-   أساليب الاحتجاج والاعتراض
7-   العمل مع الإعلام والمؤسسات التربوية

إن الطبيعة العامة لمؤسسات المجتمع المدني وتبنيها لمبدأ العمل الطوعي يمنحها وفرة في الجهد والوقت اللازمين للقيام بمجموع من المهمات التي لايمكن إسنادها إلى جهات أخرى خاصة ما إذا كانت تلك الجهات تميل إلى تقيم أدائها وفقا لمعطيات الميزان الربحي ، أو حينما تكون ملزمة بالإيفاء بمتطلبات نهج أيدلوجي محدد ، ان الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في مراقبة الانتخابات وإنجاحها يمكن أن يكون نموذجا مصغرا لمجمل الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لعملية دعم الديمقراطية ، خاصة إذا عرفنا أن مفكري المجتمع المدني يعتبرون ان الانتخابات الحرة والنزيهة هي الدعامة الأساسية للديمقراطية الحديثة ، ليس من الشك أهمية وجوهرية الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في دعم وترسيخ مفاهيم الديمقراطية الوليدة في العراق: إننا نتحدث عن علاقة تكاملية بين نجاح تلك المؤسسات في ترسيخ مفهوم الديمقراطية وبين نجاحها في تأدية مهامها الأخرى وخاصة في مجال مكافحة الفساد وتعميم مبادئ الشفافية ونبذ العنف وحرية الإعلام وحقوق المرأة وأنظمة بناء القدرات والمدافعة والمراقبة المنظمة لأنشطة الحكومة ...الخ.. ان الدمقراطية التي تنصف بحقوق الإنسان ومسميات العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص عند هذا الحد يمكن التصريح بضرورة وضع قواعد جوهرية يمكن أن تكون منطلقا لتحليل ومراجعة الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لدعم العملية الديمقراطية في العراق وحشد كل الطاقات بهذا الاتجاه كون الديمقراطية هي إحدى ركائز البناء الحضاري للمجتمعات .  وهذه القواعد هي :
القاعدة الأولى: خصوصية التجربة العراقية وهذه الخصوصية يمكن أن تتلخص بما يلي :
1-   المرحلة الانتقالية
2-   حداثة التجربة الديمقراطية
3-   الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي
4-   الطابع الديني والثقافي
5-   الحقائق التاريخية والجغرافية

القاعدة الثانية : أن ألتوق إلى الحرية يمكن أن يكون أمرا قطريا لكن ممارسة  الديمقراطية أمرا ، قد ينبغي تعليمه واكتسابه .
القاعدة الثالثة : تطبيق الديمقراطية يعتمد على تفاني أبناء الشعوب أنفسهم وحكمتهم الجماعية لأعلى أي من قوانين التاريخ الراسخة ،
القاعدة الرابعة أن الديمقراطية ليست مفهوما نظريا مجردا بل هي في حقيقتها نظام حياتي متكامل الأبعاد يتميز بالواقعية الوظيفية...




                                                                                                                                                                                                               أبو جورج/ القوش 11 / 5/ 2011

109
بتاريخ / اا/ 5/ 2011 الموافق يوم الأربعاء الساعة العاشرة صباحا . أقيمت على قاعة لجنة محلية القرش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوه قيمة ادارها السيد نذير سركلي مسؤول اللجنة وبحضور أعضاء وكوادر الحزب . وفي بداية الندوة تم وقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة التحررية الوطنية والكوردستانية .ثم تطرق السيد سركلي

أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية والعربية .وبين الأحداث في الشرق الأوسط وخاصة في بعض الدول العربية من تظاهرات ضد أنظمتهم كون حكومات هذه الدول حكومات مستبدة دكتاتورية ولا يسودها الحريات وحقوق الإنسان الأساسية تفتقد إلى حكم ديمقراطي (حكم الأغلبية ) كون الديمقراطية هي إحدى ركائز البناء الحضاري للمجتمعات ...




                                                             أبو جورج القرش
                                                         

110
بمناسبة حلول عيد القيامة لسيدنا المسيح عليه السلام. تقدم لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني أجمل التهاني والتبريكات إلى كافة المسيحيين في العراق والعالم. ونخص بالذكر إخواننا في ناحية القوش داعين من الله عز وجل أن يجعل يوم عيد القيامة بداية لفاتحتة خير للسلام والتسامح والتعاطف بين كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي وأن يعم الأمن والاستقرار فيها ....

  وبهذه المناسبة السعيدة زار وفد من الفرع العشرين شيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني  ممثلا بالسيد( حسن مجيد ) مسؤول الفرع وكالة يرافقه السيد( نذير سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب  بزيارة تهنئه إلى أهالي ناحية القوش  وضمن الزيارة  سيادة المطران ( ميخائيل مقدسي) راعي أبرشية القوش وبحضور الأب (غزوان شهارا) والأب (أرام روميل) استقبل الوفد بحفاوه ، ثم توجه إلى دير السيدة حيث استقبل من قبل الأنبا( جبرائيل كوركيس) الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية وبحضور عدد من كهنة الدير ومن بعد توجه إلى مديرية ناحية القوش وكان في استقبال الوفد الأستاذ( فائز عبد جهوري) مدير ناحية القوش  ثم زار الحركة الديمقراطية الأشورية والحزب الديمقراطي الكلداني لتقديم التهاني بهذه المناسبة السعيدة ..

                                   كـــــل عــام وانــتم بــألــف خــيــر...
                                                                                                      أبو جورج / القوش    
                                                                                                      25 / 4/ 2011



111
ضمن نشاطات اتحاد نساء كوردستان فرع القوش نظم الاتحاد بتاريخ / 3/4/ 2011 دورة تعليم فن حلاقة السيدات على قاعة مكتب لالش بيبان والدورة شملت
(قص الشعر) (ميش) ( مكياج) (تجميل) وشاركت في هذه الدورة (40 ) سيدة وانسه وبإشراف المحاضرة السيدة( نبيلة دمان) وقد استغرقت الدورة لمدة 15 يوما وبمعدل ساعة والنصف في اليوم الواحد من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة الخامسة والنصف مسأء ..
وبحضورالاستاذ( طيار سليم) عضو عامل فرع عشرين شيخان ومسؤول قسم الجماهيري والسيد( أمين توفيق ببري )مسؤول قسم الجماهيري في لجنة محلية القوش والسيدة (نضال عادل) رئيسة مجلس قضاء اتحاد نساء شيخان والسيدة( بتول دمان) رئيسة اتحاد نساء كوردستان فرع القوش والسيدة( نجاح حسن) والسيدة( وفاء صباح )عضوا الاتحاد وبحضور السيد( إبراهيم ساوه) ضابط اسايش القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب .  وفي كلمة للأستاذ( طيار سليم) أشاده بدور المرأة في مجتمعنا كون المرأة هي نصف المجتمع وفي الدول الديمقراطية للمرأة دور فعال في مؤسسات الدولة وفي الحكومة..وكلمة السيدة نضال عادل شكرت فيها المشاركين والمحاضرة السيدة( نبيلة دمان) وأعضاء مكتب لالش بتوفيرهم  كافة مستلزمات الدورة . وقد اشادة أيضا السيدة( بتول دمان) بنجاح الدورة حيث قالت أن هذه الدورة هي دورة تمهيدية لدورات أخرى سيقوم اتحاد نساء كوردستان فرع القوش بافتتاحها....

     وفي الختام تم توزيع الشهادات وهدايا تقديرية على خريجي الدورة ...

                                                                                         ابو جورج / القوش
                                                                                           18 /4 / 2011                                                                  

112
                                                                                                                                                                                  زار وفد من لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الخميس المصادف 14/ 4/ 2011
     الحركة الديمقراطية الأشورية في مقرها لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى (32) لتأسيس الحركة ،
    وضم الوفد السيد عيدو شمدين عضو عامل مسؤول تنظيمات لجنة محلية القوش وعدد من أعضاء وكوادر الحزب.                                     حيث استقبل الوفد من قبل مسؤول
    المحلية السيد ثامر ججيكا وعدد من أعضاء الحركة الذين رحبوا بالوفد الزائر..

  وفي ختام الزيارة شكرا مسؤول المحلية للحركة الاخوه في الحزب الديمقراطي الكوردستاني على هذه الزيارة القيمة ....


                                                                                                            لجنة محلية القوش
                                                                                                  للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                                             14/ 4/ 2011

                                

113
     زاروفد من لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ممثلا بالسيد( نذير سركلي ) مسؤول اللجنة . منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي .
     لتقديم التهاني بمناسبة مرور الذكرى السابعة والسبعين لتأسيس الحزب .
    استقبل الوفد من قبل السيد بديع اسطيفان مسؤول المنظمة وبحضور أعضاء وكوادر الحزب
                
                حيث قدمت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني (برقية تهنئة )

                                                        برقــــيـــــــــــة


               بمناسبة الذكرى السابعة والسبعين على تأسيس الحزب الشيوعي العراقي .

               باسم أعضاء وكوادر وتنظيمات لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني .

       نقدم أحر التهاني وأجمل التبريكات إلى قيادي حزبكم وكافة أعضاء و تنظيمات الحزب .                                                                 
  . نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني لنا تاريخ مشرق  مع الحزب الشيوعي العراقي  . ناضلنا معا في خندق واحد من اجل تحرير العراق من الدكتاتورية ومن اجل حرية شعبنا بدماء الشهداء وهمة البشمركة الأبطال . استطعنا أن نهدم الدكتاتورية مع القوى الوطنية والكوردستانية الأخرى .لعراق فدرالي تعددي .

مرة أخرى نهنئكم ونشارك أفراحكم بهذه المناسبة السعيدة إلا وهي ذكرى مرور(77) عام على تأسيس الحزب الشيوعي العراق..

           وأخيرا نتمنى لأخواننا في منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي الموفقية والنجاح ..



د مــتــــــم .





                                                                                   لجنة محلية القوش
                                                                                      للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                        في /1 /4 /2011
                                                                                                                                                                        

114
أقامت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي  الكوردستاني عصرا يوم الأحد المصادف 20/ 3/ 2011 احتفالا بعيد نوروز والذي يصادف يوم الاثنين 21/ 3 من آذار الجاري
وقد انطلقت الحشود وتقدمها مشاعل النيران ويتبعها موكب من العربات المزينة متوجهين نحو دير السيدة حيث أشعلت شعلة العيد ببدء الاحتفالية على نغمات الدبكات الكردية الشعبية والتي استمرت لعدة ساعات .
وقد شارك في الاحتفالية السيد( نذير علي سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب والسيد مدير ناحية القوش (فائز جهوري) (والأنبا جبرائيل كوركيس )الرئيس العام للرهبنة الانطونية الكلدانية في العالم والسيد( نوزاد حسن نرمو) مسؤول كوميتيا للاتحاد الوطني الكوردستاني وممثلي ومسؤولي الاحزاب السياسية و المنظمات الحكومية والمدنية العاملة في المنطقة وحشد كبير من أهالي ناحية القوش والقرى التابعة لها ...

الاحتفالات بعيد نوروز يعد من أقدم المناسبات الكوردية .وتقام على ارض كوردستان ذات الطبيعة الخلابة في أول أيام فصل الربيع 21/3/ وهي رسالة حب إلى الإنسانية جمعاء من قبل أبناء شعب تواق إلى الحرية ونيل حقوقه المشروعة . يعد عيد الربيع ارث تاريخي قديم والذي يتجسد في قيام ثورة كاوه الحداد لقضاء على اكبر رمز من رموز الظلم والاضطهاد في تلك الفترة من تاريخ الكورد لإنهاء حكم الطاغية (ضحاك)

       وبودي أن أقدم شيئا عن حلاوة نوروز لكل الإخوة في الوسط والجنوب حبا بهم نحو التكاتف والتالف في هذا الوطن العزيز.ليعم السلام والأمان ونتخلص من شر الأشرار والحاقدين...

                                                                                       أبو جورج/ القوش
                                                                                     في 22 / 3/ 2011

115
صباح يوم الأحد المصادف 6 /3 /2011 أقامت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوه جماهيرية واسعة حضرها حشد كبير من أهالي المنطقة. وقد أدير الندوة من قبل الأستاذ( فريق فاروق ) مسؤول الفرع العشرون شيخان والسيد (نذير علي سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب..                                                                          
وفي بداية الندوة تم وقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة التحررية العراقية والكردستانية
ومن ثم تطرق الأستاذ فريق فاروق حول أخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية وضح سيادته إن ممارسة التظاهرات والتجمعات من حق المواطن ويجب إن تكون ضمن ايطار القانون والدستور وعدم اللجوء الى القوه والتهجم على المؤسسات الرسمية وغير الرسمية وأيضا من حق المتظاهرين إن يطالبو الحكومة بإصلاحات وتوفير الخدمات والقضاء على الفساد الإداري والمالي وتوفير فرص العمل للعراقيين جميعا وهذا حق مشروع .

وبين إن ماحصل في بعض المحافظات من اعمال شغب والتهجم على بعض المؤسسات الدولة هذا دليل على إن بعض ضعفاء النفوس من أعوان الحزب البعث المقبور قاموا بتغلغل في هذه التظاهرات مما تحولت إلى إعمال شغب وتخريب.. وكما حصل في  محافظة نينوى بحرق مبنى المحافظه ورفع علم النضام السابق القديم ذو النجمات الثلاث . وبين أيضا إن هناك فرق بين التظاهرات في العراق وبين بعض الدول في الشرق الأوسط..

وقد استغرقت الندوة ساعتان ونصف الساعة وبحضور عضو مجلس محافظة نينوى السيدة (سيفي اليأس حجي) وممثل مكتب لالش دهوك الأستاذ(سعيد سلو ) وأعضاء المجلس البلدي في الناحية وممثلي المنظمات المجتمع المدني وحشد كبير من أعيان وأهالي ومثقفي ناحية القوش والقرى التابعة لها..


                                                                                                   أبو جورج/ القوش
                                                                                                     7 / 3 / 2011

116
شارك وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني في القوش بمراسيم استقبال السفير البابوي لدئ العراق والاردن
تم استقبال  سعادة السفيرفي مفرق القوش من قبل راعي ابرشية القوش سيادة المطران ميخائيل مقدسي  وجمع من اهالي المنطقة  ثم توجه الى كنيسة ماركوركيس حيث كانت الكنيسة تعج  بجمع غفير من اهالي القوش وبعد وصوله الى داخل الكنيسة قام  سيادة المطران ميخائيل مقدسي وألاب غزوان شهارا بالترحيب به متمنين له طيب الاقامه .
وبعدها توجه الى مقر المطرانية حيث كان في الترحيب به ممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العامله  في القوش .
وفي كلمة للسيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني رحب بسعادة السفير وبين لسعادته روح التعايش والتاخي الذي يسود اقليم كوردستان بين  جميع الاطياف والاديان . واشارالى توجيهات الرئيس مسعود البارزاني من اجل توفيرالامن والاستقراروتقديم  الخدمات  لابناء  شعبنا في  سهل نينوى
وفي ختام كلمته تمنى لسعادة السفير طيب الاقامه وان تكون هذه الزيارة تمهيدا  لزيارة قداسة البابا الى  العراق وكوردستان وان تكون سندا للتعاون مع اقليم كوردستان لغرض ايصال صوت شعبنا الى المجتمع الدولي ...

ابو جورج /القوش

117
ضمن المبادرات المستمره التي تقوم بها حكومة اقليم كوردستان بتوفير مايطلبه أهالي منطقة  القوش وتوابعها والتي لايصل اليها  اي دعم اوخدمات من قبل محافظة نينوى .
ونظرا للتوجيهات الدائمة من لدن السيد مسعود البارازاني رئيس اقليم كوردستان مشكورا لتوفير الخدمات لهذه المناطق .وتلبية متطلباتهم  في كافة المجالات
وبعد زيارة وفد من لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ممثلا بالسيد  نذير  سركلي  مسؤول اللجنه  طلب الكادر الطبي في المركز الصحي في القوش بتزويد المركز بمادة الكازوايل لأمس الحاجة لهذه الماده لتشغيل مولدات  المركز الصحي  لخدمة اهالي  الناحية
بادرت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني مشكوره بمفاتحة الجهات ذات العلاقة في محافظة دهوك .حيث أستوفوبطلبنا .وبتاريخ 5 / 1/ 2011 تم تجهيز المركز الصحي بكمية( 10000 ) لتر من مادة الكازوايل .
شكر خاص من ادارة المركز الصحي في القوش لحكومة اقليم كوردستان على الاهتمام والرعاية المستمره لهذه المناطق بصورة عامه .وناحية القوش بصورة خاصه ..

ابو جورج / القوش
7 / 1/ 2011

118
نظرا لشحة مادة النفط الأبيض في منطقة القوش وتوابعها وذلك لعدم اللاهتمام متطلبات المواطنين في مناطقنا من قبل محافظة نينوى .
بادرت مديرية المنتجات النفطية في إقليم كوردستان. ونظرا للدعم اللا محدود الذي تبديه حكومة إقليم كوردستان
وعلى رئسها الرئيس مسعود البارزاني لمنطقتنا. ومنها المشاريع الخدمية للناحية .
وبهذه المناسبة قامت مديرية المنتجات النفطية في الإقليم بتزويد جميع مدارس ناحية  القوش وتوابعها
بمادة النفط الأبيض حيث زودت لكل مدرسه ( 440 ) لتر من النفط الأبيض.
وهذه ليست المرة الأولى وأنما تبادر حكومة الإقليم بتزويد مدارس القوش والقرى التابعة لها بمادة النفط الابيض  من كل عام في فصل الشتاء القارص ..

شكر خاص من إدارات المدارس وأهالي الطلبة في القوش لحكومة إقليم كوردستان  لاهتمامها وحرصها على متطلبات أهالي المنطقة وخاصة ناحية القوش وتوابعها …
                                                                                
                                                                                         ابو جورج القوش


119
شهدت ناحية القوش تظاهرة سلمية شارك فيها مئات من أبناء الناحية يوم الأربعاء  3 تشرين الثاني الجاري ،

تظامنا مع ضحايا الهجوم الإرهابي الجبان الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة في بغداد مساء يوم الأحد الماضي .
انطلقت التظاهرة أمام مبنى المطرانية مرورا بالشارع الرئيسي وصولا إلى أمام مركز الناحية .وشارك في الحشد جميع المؤسسات والمجالس والأحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وأهالي المنطقة من الاخوه المسلمين والايزدية وأمام مبنى الناحية ألقى الأب أرام روميل ممثل راعي أبرشية القوش كلمة استنكر فيها العمل الإجرامي اللأنساني الذي أودى بحياة الأبرياء وحمل أيضا الحكومة العراقية والجهات  الأمنية المسؤولية الكاملة على هذه الجريمة البشعة ..
ومن ثم ألقى الأنبا جبرائيل كوركيس رئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية كلمة استنكر وأدان بشده هذه الجريمة البشعة من قبل زمرة من الارهابين القتلة المجرمين ضد الأبرياء المسالمين في كنيسة سيدة النجاة .وحمل الأنبا جبرائيل الحكومة العراقية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة لعدم قدرتها حماية المسيحيين والقوميات الأخرى وطالب بتوفير الحماية للمسيحيين والأماكن المقدسة والإبقاء بالوعود التي قطعتها الحكومة سابقا .وكذلك الاقتصاص من هذه المجاميع الإرهابية ..

وفي ختام شكر الاب أرام جميع الأخوة المسلمين والايزدية بالمشاركة والتعبير عن تضامنهم مع إخوانهم المسيحيين في هذه التظاهرة السلمية..                                                                      
                                                                                      
                                                                                       أبو جورج /القرش
                                                                                      في /3/ 11 / 2010  



120
تلبية لدعوة الحزب الشيوعي العراقي .وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني ممثلا بالأستاذ فريق فاروق مسؤول فرع العشرون شيخان والسيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش وأعضاء وكوادر وتنظيمات وموازري الحزب .

بمشاركة إخوانهم في حزب الشيوعي العراقي في مراسيم نقل رفات القائد ( توما توماس) من دهوك الى حيث كان أوربة الثرى في ترابها الى مسقط رأسه القوش.

وفي كلمة للاستاذ فريق فاروق بهذه المناسبة أشاده فيها القائد المناضل توما توماس. قال فيها أن القائد الشيوعي توما توماس أبو جوزيف كان معروفا لدى القيادة الكوردستانية خلال نضاله في صفوف الثورة التحررية الكوردستانية مع قوات البشمركة الأبطال ضد قوات الظلم والتعسف الصدامي خلال حقبة العهد البائد.
وأوضح في كلمته.  القيادة الكوردستانية تثمن جهوده ونضاله في سنوات الثورة التحررية والتي قادها البارزاني الخالد  وتعتبره شهيدا كوردستانيا ضمن قافلة الشهداء الكوردستانيين الذين قدموا أغلى ما ملكوه وهي حياتهم من اجل المبادئ وحرية الشعب الكوردستاني بشكل خاص وعموم الشعب العراقي بشكل عام ..

      المجد والخلود للشهيد البطل أبا جوزيف
   والصبر والسلوان لذوي ورفاق دربه.                                                          
                                                                                                    لجنة محلية القوش
                                                                                              للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                                    في 23/ 10/ 2010


121

زار وفد من لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ممثلآ بالسيد نذير علي سركلي مسؤول الجنة .
منظمة الحزب الديمقراطي الكلداني لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحزب الديمقراطي الكلداني.
استقبل الوفد من قبل السيد هاني كليانا ديشا مسؤول المنظمة وبحضور اعضاء وكوادر الحزب .                                         ثم تطرق السيد نذير سركلي عن العلاقات المتينة المشتركة التي تربط الحزبين الحليفين وأخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية والكوردستانية..

وفي ختام الزيارة شكر مسؤول منظمة الحزب الديمقراطي الكلداني السيد نذير سركلي والوفد المرافق له على هذه الزيارة القيمة والاخوية متمنيا تكثيف الزيارات لتقوية الاواصر المشتركة بين الحزبين ..


لجنة محلية القوش
للحزب الديمقراطي الكوردستاني
19/ 10/ 2010

122
استقبل السيد نذير علي سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الثلاثاء في مقر اللجنة . المهنئين بمناسبة عيد الفطر المبارك حيث استقبل وفد من الحزب الديمقراطي الكلداني ممثلا بالسيد اثير كليانا ديشا والسيد مالك تمر خلف مدير شرطة القوش ومدراء دوائر الدولة ومدراء واساتذة ثانويات القوش وممثلي منظمات المجتمع المدني وموازري واصدقاء الحزب .وبدوره شكر السيد نذير سركلي الساده المهنئين بهذه المناسبة.

                                                                                       اعلام/ لجنة محلية القوش
                                                                                 للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                              14/9/2010[/left]

123
أقامت منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني بتاريخ 7/ 9/ 2010 وبمناسبة شهر رمضان المبارك
مأدبة افطار على شرف السيد (نذير سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب وبحضور أعضاء وكوادر
المنظمة .
أن هذه المبادرة نحو أخواننا المسلمين في القوش وكما كانت قد بادرت بها جمعية الثقافة الكلدانية وحزب الديمقراطي الكلداني و اهالي القوش ماهي الا دلاله على التعايش الأخوي والمحبة الصادقة بين أطياف ومكونات الشعب العراقي وخاصة في مناطق اقليم كوردستان الحبيبة والذي يسودها التعايش والتسامح الاخوي بين
جميع مكوناتها .
نتمنى من الله عز وجل أن يزيل هذه الغيمة السوداء من عراقنا العزيز وان يعم الأمن والأمان فيه .كما يعم في كوردستاننا الحبيبة ..
                                   
                               كل عام وانتم بألف خير..
  
                                                                                أعلام/ لجنة محلية القوش
                                                                           للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                    8/ 9/ 2010
                                                                                  
                                                                          

124
تشكر لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكلداني .لاقامتهم مأدبة أفطار لأخوننا المسلمين في ناحية القوش وذلك بماسبة حلول شهر رمضان المبارك .

أن هذه المبادرة من أخواننا في الحزب الديمقراطي الكلداني ما هي الا دلاله على التعايش والتأخي والمحبة الصادقة بين أطياف ومكونات الشعب العراقي .وخاصتا في اقليم كوردستان الحبيبة والذي يسود فيها التعايش والتأخي بين مكوناتها..

نتمنى من الله عز وجل أن يزول هذه الغيمة السوداء من عراقنا العزيز وان يعم الامن والامان فيه .
كما يعم الامن والامان في كوردستاننا العزيزة ..واخيرا نتمنى من اخواننا في منظمة الحزب الديمقراطي الكلداني                                                   الموفقية والنجاح .

                                                                                           ابو جورج/ القوش
                                                                                             3/ 9/ 2010

125
بتاريخ 25/ 8/ 2010 المصادف يوم الاربعاء  اقيمت على قاعة لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوه تعريفية للطلبة المسيحيين في جامعات ومعاهد الموصل وذلك لشرح وتعريف كيفية نقل الطلبة الى جامعات ومعاهد اقليم كوردستان . حيث حاضره الندوة الاستاذ (عرفان البارزاني) رئيس اتحاد طلبة كوردستان وعدد في قيادي الاتحاد والسيد( طيارسليم) عضو عامل فرع العشرين شيخان والسيد( نذيرسركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب . وفي بداية الندوة وقف الحضور دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة التحررية الوطنية العراقية شهداء الكلمة الصادقة وفي مقدمتهم البارزاني الخالد وادريس الفقيد.                 
وفي كلمة للسيد(نذير سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب. أشاده فيها بحكومة اقليم كوردستان وعلى رأسها الرئيس(مسعود البارزاني) بفتح باب جامعات ومعاهد اقليم كوردستان للطلبة المسيحيين لأقرار أستجابة سكرتارية اتحاد طلبة كوردستان مشكوره بتطبيق القرار وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي في الاقليم. حيث قام وفد من أتحاد طلبة كوردستان ممثلآ بالاستاذ(عرفان البارزاني). بزيارة مناطقنا ومن ضمنها ناحية القوش وذلك لشرح مضمون القرار وتسهيل عملية نقل الطلبة المسيحيين الى جامعات ومعاهد اقليم كوردستان .
وفي ختام الندوة جرت حوارات ونقاشات مع بعض الطلبة بخصوص بعض العراقيل التي قد تعترضهم منها عدم وجود بعض الاقسام الدراسية في جامعات الاقليم..
حضر الندوة مايقارب 120 طالبا وطالبة وبعض اولياء الامور من اهالي القوش..

                                                                                                 نجيب خباز / القوش
                                                                                                  27/ 8/ 2010



126
بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية
في البداية أن العراق عزيز علينا كمسيحين نعيش فيه منذ أقدم العصور مع اخوتنا المسلمون عربا واكرادا ويصعب علينا أن نرى العراق مشتتا في الفترات الاخيرة بعد أنتشار الارهاب حيث القتل ,والخطف والتهجير القسري من قبل الجماعات الارهابية للطوائف الصغيرة بسبب انتمائاتها الدينية وخاصه المسيحين والان المسيحين عندما يطلب منا ان نختار بين الانضمام الى حكومة أقليم كوردستان او الحكومة الفدرالية يجب علينا ان نقارن بين الوضع المسيحين في الحالتين وبعدها نحكم
1.   الوضع الامني في اقليم كوردستان مستقر وجيد حيث اصبح مأوى أمن للمسيحين ليس للمهجرين فقط من محافظات العراق وانما للمناطق المحيطة والمتأخمة لاقليم كوردستان أيضا بعكس الوضع الامني المتدهور في المناطق الاخرى من خلال القتل والابتزاز والتهجير القسري الذي يحدث للمسيحين وهجرتهم الدائمة وباستمرار الى مناطق اقليم كوردستان والقريبة منها والدليل على هذا الزخم السكاني الذي حدث في مناطقنا بحثا عن الامان .
2.   حرية ممارسة الطقوس الدينية في كوردستان واحترام رجال الدين والاخذ بأقتراحاتهم وتنفيذها من قبل المسؤولين في أقليم كوردستان وبناء الكنائس واقامة أحتفالات الدينية الخاصة بالمسيحين بحرية تامة والعناية المستمرة من قبل الرئيس مسعود البارزاني المحترم بعكس حكومة المركز الفدرالية ألتي برهنت على عدم قدرتها على حماية المسيحين من الارهاب والأدلة كثيرة ومحزنة منها قتل الرموز الدينية للمسيحين وتهديدهم وجبرهم على ترك دينهم أو دفع جزية أو تهجيرهم وغيرها من الاساليب البشعة التي يتعرضون لها
3.   على المستوى المعيشي وتوفير فرص العمل فأن حكومة الاقليم بذلت جهود كبيرة في توفير فرص عمل للعاطلين من المسيحين في مناطقنا وتعين اعداد كبيرة من الخرجين على ملاك كوردستان سعيا منها بتوفير العيش للمواطنين بعكس الحكومة الاتحادية التي لم تعين اي فرد ما عدا الموظفين السابقين وبعض من اصحاب المسؤولين واقاربهم .
4.   بالنسبة للاعمار نلاحظ حكومة المركز قد تجاهلت هذه الناحية فازدادت ازمت السكن في مناطقنا بسب التهجير الذي حصل لنا نحن المسيحين من بغداد والموصل والبصرة بعكس حكومة كوردستان التي قامت بتوزيع الاراضي في اكثر مناطقنا وأعادت بناء القرى المتروكة لايواء المهجرين .

راما من يقول ماهو مصير المسيحين من الطلبة والموظفين الذين يمارسون اعمالهم خارج أقليم كوردستان فحكومة الاقليم لايفوتها مثل هذه الامور مادامت تخدم المواطن الذي هو ضمن الاقليم لانها مسؤولة عنه.، واليوم نرى أن حكومة الاقليم تحتضن جميع الطلبة من جامعات المحافظات الاخرى من الاخوى المسيحين والذين يرغبون بأكمال دراساتهم في جامعات اقليم كوردستان ...وأخيرا على كل مواطن مسيحي أن يختار ماهو مناسب له من خلال ما يعيشه من أوضاع..      
                                                             نجيب خباز القوش
                                                          في /20/ 8/ 2010

127
بتاريخ 16/8/2010 المصادف يوم الاثنين الذي صادف مرور الذكرئ(64) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني  استقبلت لجنة محلية القوش للحزب
الاستاذ فائز جهوري مدير ناحية القوش والسادة اعضاء المجلس البلدي والانبا جبرائيل كوركيس رئيس الرهبنة الانطونيةالهرمزدية الكلدانية والسادة مسؤولي وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعدد غفير من وجهاء ومثقفي ناحية القوش والقرى التابعة لها. وقدموا التهأني الى السيد نذير سركلي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب والذي بدوره شكر المهنئين بهذه المناسبة..                  




                                                
                                                                                                                    
في ذكرى تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني
لقد ولد الحزب الديمقراطي الكوردستاني كنتيجة حتمية لواقع سياسي وتلبية تاريخية لآمة عانت من التشتت المفروض عليها وتعبيرا عن حاجة قاثمة املتها وقائع ولامور بعد الحرب العالمية الثانيه واشتداد الحركة القومية الكورديه المناضله المدافعة عن حقوق ومصير الشعب الكوردي وفشل مشروع الفاشية في العالم وان ماره فارتأت قواه السياسية ان تجتمع في حزب ديمقراطي ثوري يتحمل المسؤوليه النضاليه بعد ان تكالبت عليه القوى المعاديه المحيطه به فكان أن انعقد المؤتمر التأسيسي في السادس عشر من اب 1946 والذي انتخب بالاجماع البارزاني الخالد رئيسا للحزب ومنذ ان تأسس الحزب اخذ على عاتقه مهمات وتحقيق اهداف الشعب الكردي وتحويل اماله وطموحاته الى برامج عمل على الارض ومن هنا نلاحظ ان كل ادبيات الحزب منذ يوم تأسيسه الى يومنا هذا قد وضعت نصب عينيها الاهداف القومية للشعب الكوردي والاهداف الاجتماعيه واهدافا ديمقراطية عراقيه واهدافا تتعلق بالدفاع عن حقوق وحريات أ لاقليات القوميه في العراق فضلآ عن النضال والتصدي للسياسات الجائره والمتعسفة التي تعاقبت على دست الحكم في العراق فعلى الصعيد القومي ناضل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وباستمرار من اجل ضمان الحقوق القوميه للشعب الكوردي وبمختلف السبل النضالية السرية والعلنية ولعل ثورة ايلول العظيمة 1961 تقف في مطلع الاعمال الثورية النضاليه للشعب الكوردي ان دفاع الحزب الديمقراطي الكوردستاني (البارتي) عن الحقوق القوميه للشعب الكوردي جعل من هذا الحزب يكتسب حب واحترام وثقة الشعب الكوردي بأسره لا في كوردستان العراق فحسب بل في سائر انحاء كوردستان الممزقة الاوصال ورغم ان الحزب كان على حذر دائم من ان لا يكون متدخلا في شؤون دولة خارج دوله العراق ولكنه لم بأل جهدا ان استطاع وان ظهرت الحاجه ان يمد يد المساعدة للحركات السياسيه الكرديه في كوردستاننا الكبرى وبذلك فقد اصبح الحزب نبراسا واملا ترنو اليه الامة الكورديه وللسنوات الطوال الصعبة التي مضت من عمره اما على صعيد العراق فقد بارك الحزب عملية النضال السياسي المشترك وكان دوما يقف الى جانب الحركة التحرريه النضاليه العراقيه معبرا عن ذلك سواء من خلال ادبياته العديده ام من خلال اسهاماته النضاليه في المسيرات والمضاهرات الشعبية المتصدية الجزئية في الاربعينيات والخمسينيات من القرن المنصرم فضلا عن احتواء الثورة الكورديه ثورة ايلول الشعبيه المتصدية 1961 الباسله لكل من لجأ اليها من الاخوة المناضلين ا لعرب ممن كانت النظم العراقيه تحاول البطش بهم فقدمت كوردستان وبأمر البارزاني الخالد الملاذ الامن للعديد من المناضلين الاحرار العراقين لقد حافظ الحزب الديمقراطي الكوردستاني على اخلاقية نضالية عالية طوال مسيرته ولقد كان للبارزاني الخالد الدور الكبير في توجيه مسيرة الحزب وتقاليده النضالية فلم يتاؤى الحزب احدا أو حزبا بسبب افكارهم الناوئة للكورد او للحزب الديمقراطي الكوردستاني لقد حاول ان يكون مسالما مع كل الايديولوجيات والطروحات وحتى مع الحكومات المعتديةكان دوره دفاعيا غير عدواني داعيا للسلام مرجحا الحوار السياسي على القتال ان كانت فرصة متاحة لذلك ومن هنا بقى الحزب نزيها في تعامله حتى مع الاسرى والاعداء ابان ثورة ايلول وا بان الثورة المباركة ثورة كولان العظيمة لقد الوقع النضالي المقدس للحزب الديمقراطي الكوردستاني حتى بعد رحيل البرازاني. الوقع النضالي المقدس للحزب الديمقراطي الكوردستاني حتى بعد رحيل البارزاني الخالد مستقرا في وجدان الكورد مخلصا دؤبا مصرا على ترسيخ المبادىء والاخلاق الطوال من عمر هذا الحزب لابد ان نشخص الى النتائج النهائيه لمسيرته النضاليه لنقول ان الشعب الكوردي ان يزهوا بهذا الواقع الكوردستاني فها هو اقليم كوردستان يتمتع بالحرية له برلمانه ورئيسه المنتخب السيد مسعود البارزاني وحكومته الموحدة ترتفع المشاريع العمرانيه في سماء كوردستان وسط اجواء من الامن والاستقرار النفسي واصبح لشعبنا الكوردي ولقيادته الكوردستانية الدور الواضح والمؤثر في العملية السياسيه في العراق سلفا لكل المناضلين الذين ذادوا عن تراب اوطانهم ومصائر شعوبهم في العالم تحيه الى كل مناضلي الحزب الديمقراطي الكوردستاني في ذكرى تاسيس البارتي المجد والخلود لشهداء الحزب الديمقراطي الكوردستاني عير مسيرته النضاليه.



نجيب خباز القوش
16/8/2010
[/size]


]

128
من نشاطات لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وذكرى الـ16 من آب و مرور (64) عاما على تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. نظمت لجنة محلية القوش  محاضرة للأستاذ



(نذير سركلي) مسؤل لجنة محلية القوش لحزب الديمقراطي الكوردستاني على قاعة اللجنة وذلك في صباح يوم الأحد المصادف 8/8/ 2010, بحضور السيد ( سعيد سلو ) و السيدة ( سيفى بابا شيخ ) عضوي الهيئة العليا لمركز لالش في دهوك ونخبة من المثقفين و الشخصيات وجمع غفير من منطقة القوش  وممثلين عن الدوائر الحكومية والمدنية والحزبية وأساتذة ومعلمين وطلبة منطقة القوش  . في بداية المحاضرة رحب السيد عيدو شمدين  مسؤل تنظيمات الحزب في حدود لجنة محلية القوش  بالحاضرين و بعدها القى السيد نذير سركلي محاضرته التي عبر فيها عن دور الحزب الديمقراطي الكوردستاني  في العراق الجديد  و كيفية تأسيس الحزب من قبل البارزاني الخالد و أصدقائه و بعدها تحدث المحاضر عن موضوع ألفدراليه  وما أهمية الفدرالية في العراق الجديد  و كيفية إنشاء الفدرالية و على إي أسس تبني الفدرالية و تطرق على كثير من الأمثلة الفدرالية مثل فدراليات في امريكا و روسيا والهند والى الخ .... وفي نهاية المحاضرة دار نقاش بين الحاضرين والأستاذ المحاضر حول موضوع المحاضرة




                                                                                               

129
وفد من الحزب الديمقراطي الكلداني يزور مطرانية القوش الكلدانية
قام وفد من الحزب الديمقراطي الكلداني بزيارة المطران ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش الكلدانية في صباح يوم 2/8/2010 وتألف الوفد من السيد طلال منصور يلدو والمهندس ادمون شابا قرياقوس عضوي اللجنة المركزية والسيد اسماعيل إبراهيم شماشا مسؤول علاقات فرع نينوى والسيد اثير كليانا مسؤول منظمة القوش للحزب وتم مناقشة الاوضاع الراهنة في المنطقة وابدأ نيافة المطران المقدسي الجزيل الاحترام رأيه بالعمل العمل من اجل المصلحة العامة.






130
بتاريخ 17/ 7 /2010 الموافق يوم السبت الساعة السادسة مسأء مكتب لالش بيبان يقيم ندوة تثقيفية حول مرض (الحمى النزفية ) حاضر فيها الدكتور (دريد رشيد حاجي )مدير دائرة بيطرة باعذري
وقدم الدكتور شرحا , وافيا عن المرض , واصفا اياه ب الفايروسي من نوع لبونيا تتميز اعراضه بارتفاع درجت حرارة الجسم واعراض تشبه الافلاونزا وفي اليوم الرابع والخامس من المرض يحدث نزيف من الانف واللثهة واحتقان العينين ونزف تحت الجلد كما يحدث النزف ايضا في الجهاز الهضمي والبولي ويظهر على شكل تقيء أو تبول دموي وقد تحدث الصدمة والوفاة .
واكد الدكتور .ان هذا المرض يصيب الاغنام والابقار والجاموس والماعز والخيول والغربان , وينتقل الى الانسان عن طريق لسع القراد وملامسة دم الحيوانات المصابة وستنشاق الهواء الملوث برذاذ المريض  .
وفي غتام المحاضر اجاب الدكتور دريد رشيد على اسئلة واستفسارات الحاضرين .
      وقد حضر الندوة اعضاء مكتب لالش بيبان ومجموعة من المثقفين والمهتمين بالموضوع...
   
                                                                             ابو جورج /القوش
                                                                             19 /7/ 2010

131
بتاريخ 8/ 7/ 2010 الموافق يوم الخميس أقامت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني
 بالتعاون مع أتحاد الشبيبة الديمقراطي الكوردستاني فرع القوش .
 
بطولة الرواد لكرة القدم السباعي وذلك على ملعب الاتحاد حيث شاركت في هذه البطولة فرق المنظمات الحزبية
التابعة لمحلية القوش هي . القوش. بوزان . شيخكا . بيبان بالاضافة لفريق لجنة المحلية
وتستمر البطولة 10 ايام . حيث يدير مبارات  البطولة الطاقم التحكيمي من نادي القوش الرياضي ...

                                                                              ابو جورج/ القوش
                                                                             16/ 7/ 2010


132
ضمن نشاطات اتحاد الشبيبة الديمقراطي الكوردستاني فرع القوش قام الاتحاد في مقره بفتح دورة
تدريس لمادة الفيزياء مرحلة المتوسطة الصف الاول وقد بدأت الدورة بتاريخ 12/ 7/ 2010
وبمشاركة 25 طالبا وطالبة وستستمر لغاية 12/ 8/ 2010 وقد تطرق المحاضر الاستاذ
(سمير ميخا صفار ) عن هذه الدورة حيث قال دورة جيدة وستكون لها استفادة كبيره لطلبتنا الاعزاء من هذه المادة قبل بدء العام الدراسي الجديد..                            
 
وقد اشادة رئيس اتحاد شبيبة كوردسان السيد( اثير شمعون) بهذه الدورة التدريسية بمادة الفيزياء لطلبتناالاعزاء.                                   حيث تطرق ايضا ضمن نشاطات الاتحاد فتح دورات اخرى منها       
تثقيفية . وعلمية وصحية ورياضية.                                                                                        .                                       نطمح ضمن هذه الدورات تثقيف الشباب علميا وصحيا ورياضيا..    
        
                                                                      ابو جورج/القوش
                                                                       14/7/ 2010      

133
بعد أنعقاد المؤتمر الرابع لمركز لألش الثقافي والاجتماعي بتاريخ 9 / 4 / 2010 المصادف ليوم الجمعة
أنبثق قرار المؤتمر بفتح مكتب مركز لألش في القرى الايزدية تظم قرية بيبان ودوغات وسرجكة وخوشابا ومجمع بابيره .
وبتاريخ 1/ 7/ 2010 الموافق يوم الخميس تم افتتاح مكتب لألش الثقافي والاجتماعي في بيبان .وبحضور
مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني السيد(نذيرعلي سركلي) ومسؤول محلية ختارة السيد( فيان ميرزا ميرزا)
والسيد ( سعيد سلو)عضو هيئة مركز لألش في دهوك والسيدة( سيفي باباشيخ) عضوة مجلس محافظة نينوى
وعدد غفير من اعضاء لألش وكوادر الحزب .


                                                                                      ابو جورج/ القوش
                                                                                         1/7 /2010


134
بتاريخ   30 /5/ 2010  الموافق  يوم الاحد  زار وفد من لجنة محلية القوش لحزب الديمقراطي الكوردستاني  ممثلا بالسيد  نذير علي سركلي مسؤول لجنة محلية القوش   وعدد من اعضاء وكوادر الحزب   منظمة القوش  لحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني  وذلك  لتقديم التهاني  للسيد  هاني كليانا  ديشا  لتسلمه  مسؤولية  المنظمة .   الذي  استقبل الوفد مع  عدد من اعضاء المنظمة   حيث دار الحديث حول اخر المستجدات السياسية  على الساحة العراقية  والكوردستانية  والعلاقات  المتينة  المشتركة  التي تربط  الحزبين الحليفين   

وفي  ختام الزيارة  شكر  السيد  هاني كليانا  مسؤول  المنظمة    السيد  نذير سركلي   على  هذه الزيارة  القيمة  والاخوية  متمنيا  تبادل  مثل  هذه الزبارات لتقوية  الاواصر المشتركة  بين الحزبين 


لجنة  محلية القوش 
   للحزب الديمقراطي ا الكوردستاني
   31 /5/ 2010





 
 

 
 

 
 

 








135
        


     ضمن نشاطات أتحاد نساء كوردستان فرع القوش زارا وفد من الاتحاد .مقر اتحاد نساء الاشوري في القوش
             وذلك بمناسبة أفتتاح مقرهم الجديد .
             وفي كلمة للسيدة (بتول دمان ) مسؤولة اتحاد نساء كوردستان فرع القوش .حيث تطرقت حول  التعامل بين الاتحادين  وتبادل الزيارات والمشاركة في جميع الانشطة خدمة لفتيات ونساء   ناحية القوش . متمنين لكم الموفقية والنجاح في عملكم.
    
             وفي ختام الزيارة شكرة مسؤولة اتحاد نساء الاشوري فرع سنحاريب  السيدة( عزيزة ) والسيدة( جوان انور داود) مسئولة اتحاد نساء الاشوري فرع القوش  اتحاد نساء كوردستان في القوش على هذه الزيارة القيمة..    
    

                                                                                           اتحاد نساء كوردستان/ فرع القوش
                                                                                                  27 /4 /2010
        


136
بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثون على تاسيس الحركة الديمقراطية الاشورية . ( زوعا )
باسم لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني .

نوجه يليكم أحر التهاني والتبريكات الى قيادة حركتكم وكافة تنظيمات ومؤيدي الحركة . نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحركتكم المنا ضلة  . ناضلنا معا في خندق واحد من اجل تحرير العراق من الدكتاتورية ومن اجل حرية شعبنا بدماء الشهداء وهمة البشمركة الابطال . استطعنا أن نهدم الدكتاتورية مع القوى الوطنية والكوردستانية الاخرى .من أجل عراق فدرالي تعددي ..
    
            مرة أخرى نهنئكم ونشارك أفراحكم بهذه المناسبة السعيدة الا وهي ذكرى تاسيس حركتكم المناضلة .
            هذا مع يوم جديد بعيد عن العنف وتهديدات الارهابين ومستقبل مشرق لكافة العراقين..

                                                           د مـتـــم .  
                                                                                            لجنة محلية القوش
                                                                                  للحزب الديمقراطي الكوردستاني
                                                                                       في / 12 / 4/ 2010      

137
  اقيم  حفل جماهيري واسع في قرية سرشكا شاركت فيه جماهير كل من ناحية القوش والقرى التابعة لها وذلك بمناسبة فوز المرشح عن قائمة التحالف الكوردستاني السيد(شريف سليمان علي بلنك) وفي بداية الحفل تم وقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة التحررية الوطنية العراقية والكوردستانية.
وبحضور الاستاذ (فريق فاروق )مسؤول الفرع العشروون شيخان ومسئولي وكوادر الفرع واللجان التابعة له
 اوحيى الحفل الفنان المعروف سعيد كافاري والفنانة برشان .. وفي ختام الحفل قدمة التهاني الى السيد(شريف سليمان علي) مرشح قائمة التحالف الكوردستاني متمنين له الموفقية والنجاح..
 
                        الف الف مبروك لقائمة التحالف الكوردستاني ولي جميع مرشحيها .

                                                                                   ابو جورج / القوش
                                                                                7 / 4 / 2010

138
بمناسبة حلول عيد القيامة لسيدنا المسيح عليه السلام . تقدم لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني اجمل التهاني والتبريكات الى كافة المسيحيين في العراق والعالم ونخص بالذكر اخواننا في ناحية القوش داعين من الله عز وجل ان يجعل يوم عيد القيامة بداية لفاتحتة خير للسلام والتسامح والتعاطف بين كافة اطياف ومكونات الشعب العراقي وأن يعم الامن والاستقرار فيها .



  وبهذه المناسبة السعيدة  قام وفد من لجنة محلية القوش ممثله بالسيد( نذير علي سركلي) مسؤول الجنة بالاضافة الى اعضاء وكوادر محلية القوش للحزب بزيارة تهنئه الى اهالي ناحيه القوش. وضمت الزيارة   سيادة المطران (ميخائيل مقدسي )              راعي ابرشية القوش ومن ثم زارا الوفد الأنبأ ( جبرائيل كوركيس ) رئيس الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية  في دير السيدة وبحضور عدد من كهنة الدير تليها زار الوفد مدير ناحية القوش السيد (فائزعابد جهوري)

                                   كل عام وانتم بالف خير.
                                                                        ابو جورج القوش   
                                                                      6/ 4/ 2010

139
بمناسبة مرور( 76) عاما على تأسيس حزبكم المناضل . باسم لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني
    نوجه اليكم أحر التهاني والتبريكات الى قيادة حزبكم المناضل وكافة تنظيمات الحزب ونحن ممتنون بمرور اكثر من نصف قرن .نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحزبكم المناضل . ناضلنا ودافعنا معا في خندق واحد من اجل تحرير العراق من الدكتاتورية ومن اجل حرية شعبنا بدماء الشهداء وهمة البشمركة الابطال استطعنا أن نهدم الدكتاتورية . من اجل عيراق فدرالي تعددي .. نحن واثقون بأن حزبكم المناضل سيظل احد القوى الاساسية على الساحة العراقية لتوعية ونهضة الشعب العراقي بالرغم من ابتعاده عن مجلس النواب .. لكن حزبكم المناضل كما كان في السابق يناضل في جبال كوردستان من اجل تحرير العراق من الدكتاتورية . اليوم أيظا سوف يناضل من اجل بناء مجتمع مدني ديموقراطي. ..

   مرة اخرى نهنئكم ونشارككم افراحكم بمناسبة تأسيس حزبكم المناضل هذا مع يوم جديد وبعيد عن العنف وتهديدات الارهابين .ومستقبل مشرق لكافة العراقيين ...
                                                 
                                                 ود مـــتــم
                                                                                      لجنة محلية القوش
                                                                        للحزب الديموقراطي الكوردستاني
                                                                             31 / 3 / 2010

140
نظمت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني عصر السبت الموافق 20 اذار الجاري ،احتفالا جماهيريا بمناسبة اعياد الربيع نوروز.بدا الاحتفال من مقر الجنة المحلية ترجلا الى البيادر المتاخمة بين دير السيدة وقرية بوزان .حيث اوقد السيد( نذير علي سركلي) مسؤول محلية القوش للحزب .مع الانبا جبرائيل كوركيس توما رئيس الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية في العالم وعدد من مسؤولي  ومدراء دوائر الدولة .باشعال شعلة نوروز لتبدا بعدها الاحتفالية على انغام الدبكات الشعبية التي استمرت حت الساعة السابعة مساء.

نوروز الاحتفال بعيد نوروز يعد من اقدم المناسبات الكوردية لكونها تعبير شعبي صادق لاثبات الوجود القومي والوطني لهذا الشعب فهوا مستنبط من تراثه العريق .. وتقام على ارض كوردستان ذات الطبيعة الخلابة في اول ايام فصل الربيع 21/ 3 ورأس السنة الكوردية .مهرجان شعبي يشترك فيه جميع ابناء كوردستان وهي رسالة حب الى ال الانسانية جمعاء من قبل ابناء شعب تواق الى الحرية ونيل حقوقه المشروعة ..
ولاحداث نوروز جانبان مهمان ..الاول يوكد بان احياء هذه المناسبة كعيد ربيع ونماء وتحرر الطبيعة من الانجماد والانكماش نتيجة العواصف الثلجية التي تجتاح طبيعة كوردستان في الشتاء نحوا الانفتاح والحرية والانتاج ، وبالتالي عيد الربيع ارث تاريخي قديم لسكان كوردستان الذين يعتبرون من اقدم شعوب الارض حيث بدوا بالزراعة واقاموا التجمعات السكنية في كهوف كردستان ..كما يشيد الباحثون المختصون .. وهذا الجانب اقدم بكثير من الجانب الثاني الذي تزامن مع هذه المناسبة قبل اكثر من (2700 ) سنة والتي تتجسد في قيام ثورة كاوه الحداد لقضاء على اكبر رمز من رموز الظلم والاضطهاد في تلك الفترة العصيبة من تاريخ الكورد لانهاء حكم الطاغية (ضحاك )
احتفالات عيد نوروز .في فترات مختلفة .احتضنت بغداد العاصمة احياء مناسبة نوروز وكانت دوما ملتقى للاحبة ، ولاكن في الفترة المحصورة بين اذار 1970 – 1974 كانت تقام فيها احتفالات نوروز بشكل رسمي في منطقة (( صدر القناة ))  وكانت يرأس لجنة الاحتفالات الاستاذ المرحوم ( صالح اليوسفي ) مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني انذاك.. وكانت تلك الاحتفالات تزيد من أواصر العلاقات بين الشعب الكردي والعربي .ومن احداث توقيع بيان الحادي عشرة من اذار 1970 بين الحركة التحررية الكوردية والسلطة انذاك ..حيث شاركت جماهير بغداد في اليوم الثاني في مضاهرة سلمية لم تشهد العاصمة من قبل لتأيد مشروع السلام.وفي نوروز في تلك السنة اعيدت تلك المضاهرة السلمية ابتهاجا بفرحة اذار ونوروز ورأت الجماهير المحتشدة في تلك المواقف للسيدان نجلا البارزاني الغالد المرحوم ( ادريس البارزاني ) والسيد ( ومسعود البارزاني ) رئيس اقليم كوردستان ).
               
               واخيرا بودي ان اقدم شيئا من حلاوة نوروز الى كل الاخوة في الوسط والجنوب حبا لهم نحو التكاتف والتألف في هذا الوطن  ويعم السلام والامان ونتخلص من شر الاشرار والحاقدين ..
 
                                                ابو جورج / القوش
                                                22 / 3 / 2010

141
ضمن الزيارات الرسمية التي قام بها السيد( تمر رمضان ) محافظ دهوك والوفد المرافق له ضم مدراء دوائر المحافظة    حيث زارا ناحية     القوش .وكان في استقبال الوفد سيادة المطران( ميخائيل مقدسي) راعي ابرشية     القوش وشيخ( بركات عفدال)     شيخ الوزير للاخوة اليزدية والانبا (جبرائيل كوركيس) رئيس الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية في دير السيدة                والاب   ( غزوان شهاره ) مسؤول لجنة استقبال الوافدين بالاضافة الى مدراء دوائر الدولة في الناحية                                                                                                        
       وحشد كبيرمن اهالي المنطقة وقد اوستقبل بترحيب حار من قبل جماهير المنطقة .
وتطلع سيادته حول اوضاع المنطقة من الناحية الخدمية .ومن ثم أستمع الى اراء ومقترحات أهالي المنطقة .
وبادرا السيد المحافظ بايجاد حلول فوريا لكافة المعوقات من الناحية الخدمية حيث أمر السيد تمر رمضان بمساعدات مالية مقدارها 150 دولار لكل عائلة وقد بلغ عدد العوائل113 عائلة  المسجلة في لجنة استقبال الوافدين  ودير السيدة و بتوفير .

1-   سيارة اسعاف مع تعين سائق الى مركز الصحي في القوش وتجهيز المركز بي  10000 لتر كازوايل
2-   تبليط شارع بين القوش وقرية بندوايا
3-   ايصال كهرباء الى حقول غرب القوش
4-   تزويد القوش بمولدتين بطاقة اكثر من 250 kv
5-   تعين عدد من الخرجين على ملاك حكومة الاقليم
6-    تزويد قرية ديرستون بمولدة بطاقة 150 kv  
7-   تزويد قرية بدريا بمولدة بطاقة  100 kv  ونصب محولة كهرباء
8-   حفر بير ارتوازي في قرية ديرستون
9-   ربط بير ارتوازي ونصب محولة كهرباء في بيبان
10-   ايصال الكهرباء الى الحي الجديد في بوزان وتبليط شارع من القرية الى المقبرة
11-   حفر بير ارتوازي في كل من قرية خورزاي وكرسافة
12-   استحداث بلدية في بوزان .

وفي كلمة للانبا (جبرائيل كوركيس ) شكر بدوره السيد تمر رمضان ) محافظ دهوك وحكومة اقليم كوردستان وعلى رأسها الرئيس (مسعود البارزاني) لأهتمامهم بعوائل المسيحيين الوافدة من محافظة نينوى  بتقديم المساعدات الفورية من الخدمات الضرورية وتوفير الامن من قوات البشمركة وجهاز الاسايش .لو لم تكن هذه  القوات لكا ن حال اهالي المنطقة يرثه لها. وكما اضاف الانبا جبرائيل دور المسيحين في ثورة أيلول المجيدة والذي قادها المخفور له مصطفى البارزاني الخالد والذي كرسه حياته لقضية شعبه لنيل الحرية والكرامة  ومن ثم شكر.  الانبا جبرائيل منظمة البارزاني الخيرية لأسهامها وتبرعها بمواد اغاثة وبمبلغ من المال الى العوائل المسيحية الوافدة من  محافظة الموصل ..
  
         وفي ختام الزيارة شكر سيادة( المطران ميخائيل مقدسي) وسيادة( الشيخ بركات عفدال) وجماهير ناحية القوش السيد تمر رمضان محافظ دههوك على هذه الزيارة القيمة والاخوية ...

                                                                               ابو جورج / القوش
                                                                                 5/ 3/ 2010


142
صباح يوم الجمعة المصادف 19/ 2 / 2010 اقامت منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوه لمثقفي وحاصلي على شهادات علمية ومهنية مختلفة من ابناء الناحية وذلك على قاعة لجنة محلية القوش للحزب .
وقد أدارا الندوه من قبل السيد (عبد جبرائيل رزوقي ) كاركير فرع العشروون شيخان مسؤول قسم العلاقات الاجتماعية    والسيد ( وليد توما) عضو فرع ا لعشروون والسيد (اديب حبيب) مسؤول منظمة القوش وبحضور اعضاء وكوادر الحزب  . وفي البداية تم وقوف دقيقة صمت على ارواح شهداءالحركة التحررية الوطنية والكوردستانية .ومن ثم تطرق سيادته حول اخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية .
 وبين ايضا الخلاف بين قائمة نينوى المتاخية وقائمة الحدباء  برئاسة اثيل النجيفي وستحواذ هذه القائمة على كافة المراكز السيادية والادارية والقيادية في المحافظة قال سيادته ان هذا التهميش ادأ الى مقاطعة (16) وحده ادارية في المناطق المتنازعة عليها والمشمولة بالمادة (140) من الدستور العراقي . وبين السيد( عبد رزوقي ).  ان مبدأ التوافق قد اقره برلمان العراق الفدرالي بالاغلبية ومعمول به في كل محافظات العراق وكذالك الوزارات وحتى في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء . فهل محافظة نينوى استثناء من هذا المبدأ أم ماذا ؟؟؟؟

ومن ثم شرح السيد عبد رزوقي ) البرنامج الانتخابي لقائمة التحالف الكوردستاني ( 372 ) واكد في كلمته ضرورة مشاركة اهالي المنطقة في الانتخابات البرلمانية القادمة والتي ستجري يوم 7/ 3/ 2010

تعتبر الاحزاب المتحالفة في قائمة التحالف الكوردستاني (372 ) جزء أصيل للحركة التحررية الوطنية والكوردستانية واليوم هذه الاحزاب تساهم في بناء عراق مشرق مزدهر توفر فيه الحريات الاساسية والحقوق المدنية وسلطة القانون واحترام جميع بنود حقوق الانسان وتساهم في نبذ العنف ومحاربة الارهاب والقضاء على الفساد الاداري والمالي .
  
                             الى أمام .. نحو أنتخابات حرة ونزيهة..
                              نحو التصويت لقائمة التحالف الكردستاني ..
        
                                                                                                              ابو جورج/ القوش
                                                                                                              19 / 2 / 2010

143
صباح يوم الاحد المصادف 14/ 2 / 2010 اقامت لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوه لمثقفي وحاصلي على شهادات علمية مختلفة من ابناء الناحية وذلك على قاعة محلية القوش للحزب .
وقد أدارا الندوه من قبل السيد (نذير سركلي ) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب .وفي البداية تم وقوف دقيقة صمت على ارواح شهداءالحركة التحررية الوطنية والكوردستانية .ومن ثم تطرق سيادته حول اخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية  وبين ايضا الخلاف بين قائمة نينوى المتاخية وقائمة الحدباء . وحول المناطق المتنازع عليها ضمن المادة 140 من الدستور العراقي .
ومن ثم شرح السيد نذير سركلي ) البرنامج الانتخابي لقائمة التحالف الكوردستاني ( 372 ) واكد في كلمته ضرورة مشاركة اهالي المنطقة في الانتخابات البرلمانية القادمة والتي ستجري يوم 7/ 3/ 2010

تعتبر الاحزاب المتحالفة في قائمة التحالف الكوردستاني (372 ) جزء أصيل للحركة التحررية الوطنية والكوردستانية واليوم هذه الاحزاب تساهم في بناء عراق مشرق مزدهر توفر فيه الحريات الاساسية والحقوق المدنية وسلطة القانون واحترام جميع بنود حقوق الانسان وتساهم في نبذ العنف ومحاربة الارهاب والقضاء على الفساد الاداري والمالي
                                                                             ابو جورج/ القوش

144
شهدت ناحية القوش صباح يوم ا لاثنين المصادف (1 /2 /2010 تظاهرة جماهيرية واسعة أحتجاجا على زيارة محافظ نينوى أثيل النجيفي الى قضاء تلكيف حيث شارك فيها حشد كبير من اهالي المنطقة رافعين شعارات  لا لا لنجيفي  لالا لدكتاتورية .

نحي جماهير قضاء تلكيف الحاشدة والذي قامت حين وصول محافظ نينوى اثيل النجيفي برشقه بالحجارة والطماطة رافضين دخوله القضاء .لولاءاستخاتته با لقوات الامريكية والذي قامت بدورها بفتح الطريق له الى بناية قائم مقامية تلكيف . وحين خروجه غادر على هتافات المتظاهرين بكلمات لالا لنجيفي لالا لدكتاتورية  نعم  نعم للحوار والتوافقية .
 
ونود اعلامكم بأننا من الان وصاعدا لن نقبل بأي شكل من الاشكال لعودة الدكتاتورية  وليسمع أثيل النجيفي ومجلسه ان تهميشه لاكثر من مليون شخص في هذه المناطق واستحواذ قائمته (قائمة الحدباء )على كافة المراكز والمناصب السيادية والادارية والقيادية في المحافظة .
ان هذا التهميش دلاله على دكتاتوريته والذي ادت الى مقاطعة اكثر من 16 وحدة ادارية في المناطق المتنازعة عليها والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي .

فان جماهير ناحية القوش تطالب بمقاطعة تامة لمجلس المحافظة أسوتا كبقية الوحدات الادارية ونرفع صوتنا الى برلمان وحكومة اقليم كوردستان بتسريع بتطبيق المادة 140 من الدستور لانضمام الحدود الادارية لناحية القوش الى ادارة محافظة دهوك .
لاننا نحن واثقون من عدم انصياع المتأمرين على ارادتنا وصوتنا  دلاله على فرض النضام الشوفيني وراء كواريس جديدة ضدنا وذالك بداية لتهئة الطريق لتعريب المنطقة ثانية .
ان الفرصة اتية فنحن ينبغي أن نستغلها ونستثمرها .هم اعداء العراق الجديد الذين يبكون على صدام حسين عراقا قويا مقتدرا  ونتيجة افعاله المشين موجودة على الارض الى اليوم .
نحن أتخذنا قرارا نعيش في اقليم كوردستان لاننا بتطلعاتنا واهدافنا وحقوقنا نلتقي مع توجه المجتمع الكوردستاني العلماني .فهل هناك من يستطيع أن يعيش مع العقلية الأسلامية المتطرفة المهيمنة على المحافظة وهل هناك أمل لتغير هذه العقلية ..
 
فكلامي موجه الى كافة الاخوة المسيحين والكرد بكافة مكوناته الدينية والقومية (المسلمين ولايزدية والشبك .  ام ان نختاروا العيش مع قطاع الطرق واصحاب الجزية وقطاع الرؤوس والتخلف .ام نختار الرفاهية والحرية والعيش الكريم في اقليم كوردستان العراق..
                                                                                                   ابو/جورج
                                                                                             3/ 2/ 2010


145
لقد مرت علينا خلال الايام القليلة الماضية مناسبة سعيدة على قلوبنا الا وهي حلول أعياد الميلاد لسيدنا يسوع المسيح (عليه السلام )   ورأس السنة الميلادية الجديدة .
                                                        
  ننتهز هذه الفرصة لنقدم أجمل التهاني وأحر التبريكات لابناء شعبنا الكردستاني عامة والاخوة المسيحين خاصة متمنين الخير والسلام أملين أن يكون العام الجديد مليئا بالافراح والمكاسب والانجازات وأن يعم الامن والاستقرار في عموم الوطن . وعودة الألالف من المواطنين الذين هجروا قسرا تركوا البلاد الى ديارهم ،
 
واليوم اذ تمر علينا مناسبة سعيدة أيضا الا وهي رسامة الدكتور ( اميل شمعون نونا )  رئيسا لأساقفة
أبرشية الموصل الكلدانية . خلفا لشهيد الوطن والدين  شهيد الكلمة الصادقة والجريئة المغفور له
                     ( بولس فرج رحو) الذي ضحى بروحه الطاهرة دفاعا عن الوطن وا لكلمة الحره،    
 
داعين من الله القدير أن يمنحكم الصحة والعزيمة والصبر لمواجهة كل التحديات لاكمال رسالتكم المباركة في خدمة الكنيسة والرعية .

فألف مبروك لسيادة المطران الدكتور (اميل شمعون نونا ) هذا المقام  نتمنى لك الصحة والعمر المديد..

 
                                                        لجنة محلية القوش
                                                للحزب الديموقراطي الكوردستاني
                                                   في /8 /كانون الثاني /2010
 


146
بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة ، اختتمت بطولة كرة الطاولة الثانية والذي اقامها اتحاد شبيبة الديمقراطي الكوردستاني فرع القوش وذلك على قاعة الاتحاد وبمشاركة 10 لاعبين من شبيبة كوردستان وشبيبة اتحاد الديمقراطي الكلداني .
وبحضور السيد ( نذير على سركلي ) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني والسيد (امين بيري ) مسؤول قسم الجماهيري للحزب  والسيد ( حميد كوركيس ) ممثل عن منضمة القوش لحزب الديمقراطي الكلداني وممثلي منضمات المجتمع المدني ، وقد دارت المنافسة على المركز الاول بين الاعب رامس غازي ) ( والاعب عيسى نافع ) وقد فاز  بجداره الاعب   رامس غازي  ببطولة   كرة  الطاولة الثانية ..                 
 
وفي الختام تم توزيع الهداية على المركز الاول . والثاني . والثالث
                                                                                   ابو جورج القوش
                                                                               6/ كانون الثاني 2010

147
لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني تهنئ الاخوه المسيحين بمناسبة حلول اعياد الميلاد 
                                            ورأس السنة الجديدة
بمناسبه حلول اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة. تقدم لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني اجمل التهاني والتبريكات الى كافة المسيحيين في العراق والعالم ونخص بالذكر اخواننا في ناحية القوش داعين من الله عز وجل ان يجعل يوم الميلاد و بداية السنة الميلادية  الجديدة  فاتحتة خير للسلام والتسامح والتعاطف بين كافة اطياف ومكونات الشعب العراقي وأن يعم الامن والاستقرار فيها .



  وبهذه المناسبة السعيدة  قام وفد من الفرع العشرون شيخان ممثله بالسيد( فريق فاروق) مسؤول الفرع بالاضافة الى مسؤول وكوادر لجنة محلية القوش للحزب بزيارة تهنئه الى اهالي ناحيه القوش وضمت الزيارة سيادة المطران( ميخائيل مقدسي) راعي ابرشية القوش ومن ثم زارا الوفد الأنبأ( جبرائيل كوركيس ) رئيس الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية والأنبأ( دنخا عيسى) رئيس دير السيدة في القوش وبحضور عدد من كهنة الدير ...

                                   كل عام وانتم بالف خير.
                                                                        ابو جورج القوش 25/12/2009

148
بمناسبة حلول عيد الصوم الثلاثة المبارك للاخوة الايزدية .
تقدم لجنة محلية القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني اجمل التهاني والتبريكات الى كافة الأخوة الايزيديين في جميع أنحاء المعمورة داعين من الله عز وجل ان يجعل يوم العيد يوم المحبة والأخوة ويوم التعاطف والتسامح بين كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي وان يعم الامن والاستقرار فيها ..
وكما نهنئكم أخواننا بالعام الجديد  2010 والذي سحل علينا قريبا .

وبهذه المناسبة السعيدة قام وفد من الفرع العشروون شيخان بالاضافه الى أعضاء وكوادر  لجنة محلية القوش للحزب بزيارة تهنئة الى اهالي قرية بوزان – وبيبان – وشيخكا . وضمت الزيارة ايضا رجال الدين وعوائل الشهداء ووجهاء المنطقة...
                      
                              كل عام وانتم بالف خير.                                          ابو جورج / القوش
                                                                                                   17/ 12/ 2009

149
أقام أتحاد شبيبة الديموقراطي الكوردستاني فرع القوش ظهرا الاربعاء المصادف 9/  كانون الاول الجاري معرضا للاعمال اليدوية والحرفية نضمها أتحاد شبيبة كوردستان افتتح المعرض من قبل السيد (طيار سليم ) عضو عامل فرع العشرون للحزب الديموقراطي الكوردستاني شيخان والسيد (مهدي صالح مسؤول فرع الاتحاد شيخان وبحضور مسؤولي وكوادرشبيبة كوردستان فرع القوش وممثلين لجنة محلية ومنظمة القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني بالاضافة الى عدد من اهالي المنطقة .
وضم المعرض الذي من المقرر استمراره لمدة يومين ،أعمال يدوية ، وحرفية ،واعمال حياكة مختلفة ،وقد شاركت في اعداده مجموعة من نساء قصبة القوش مايقارب 15 امرأه ونالوا أستحسان ورضى الحاضرين .

ثم تطرق السيد (اثير شمعون )عن هذه الدورة الآوهي دورة تعليم الحياكة والاعمال اليدوية والحرفية والتي شاركت فيها مجموعة من نساء القوش ما هي الآ دورة تمهيدية لدورات أخرى سيقوم اتحاد شبيبة كوردستان وضمن نشاطاتة ومنها اقامت واحياء بطولة  الشهيد (هرمز ملك جكو) بكرة القدم السباعي حيث ستكون هناك مشاركة فاعلة لفرق قصبة القوش بالاضافة الى فرق قرية بوزان – وشيخكا- وبيبان- واشاد السيد رئيس اتحاد فرع القوش ايضا ضمن نشاطات الاتحاد دورات تثقيفية وعلمية وصحية . نطمح ضمن هذه الدورات تثقيف الشباب علميا وصحيا ورياضيا..

                                                                                                ابوجورج/ القوش
                                                                                                12/12/2009

150
صباح يوم الاربعاء المصادف 11/11/2009 محاضرة قيمة القاها الاستاذ(طيار سليم) كاركير فرع العشرون شيخان ومسؤول القسم الجماهيري والمهني للحزب الديمقراطي الكوردستاني . وبحضور مدراء وتدريسيين في الثانويه ومتوسطة مجمع شيخكا . وفي بداية المحاضرة تم وقوف دقيقة صمت غلى ارواح شهداء الحركة التحررية الوطنية و الكوردستانية على راسهم الفقيد المناضل ملآ مصطفى البارزاني والفقيد ادريس البارزاني .
ومن ثم تطرق سيادته حول اخر المستجدات للعملية السياسية على الساحة العراقية والكوردستانية وقد اشاد حول النظام الديمقراطي الفدرالي الجديد في العراقي ليضمن حقوق جميع مكونات واطياف الشعب العراقي  . واشار ايضا حول المناطق المتنازع عليها والتي هي ضمن المادة 140 من الدستور العراقي وبين تصريحات بعض الساسة الغير مسئولة حول المادة 140 من الدستور. قال سيادتة ان هذه المادة هي مادة دستورية وقانونية ولايمكن انهائها  اوالغائها.
ثم وضح سيادته حول انتخابا ت مجلس النواب  العراق والقائمة المفتوحة والتي ستجري  يوم  18 /1/2010 ..
  
  
                                                                                           ابو جورج/القوش
                                                                                          11/11/2009        

151
برعاية الاستاذ ( فريق فاروق ) مسؤول الفرع العشرون للحزب الديمقراطي الكردستاني .
 
وبمناسبة تشكيل الكابينة السادسة لحكومة اقليم كوردستان . اقامت لجنة محلية القوش للحزب معرضا للكتاب السنوي للفترة من 5 ال 7 /11 2009 وذلك على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية .
وافتتح المعرض من قبل الاستاذ (كريم سليمان ) عضو عامل فرع العشرون  ممثلا عن الاستاذ (فريق فاروق) مسؤول الفرع والسيد (نذير علي سركلي )مسؤول لجنة محلية القوش للحزب . وبحضور الراهب (دنخا عيس )رئيس دير السيدة والاب ( اميل شمعون نونا )مسؤول لجنة استقبال الوافدين والسيد (شريف سليمان ) رئيس المجلس البلدي وعدد من اعضاء المجلس ومدير مركز شرطة القوش وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومدراء دوائر الدولة  وحشد كبير من وجهاء ومثقفي ناحية القوش .

وضم المعرض عدد كبير من الكتب  الثقافية  السياسية  الاجتماعية  الدينية الفلسفة  التاريخ بلختين الكوردية والعربية وعلم النفس وموسوعات عامة..
                                                                                ابو جورج القوش
                                                                              5 /11 /2009

152
أختتم أتحاد نساء كوردستان فرع القوش الخميس  17/9/2009 دورة التمريض شاركت فيها  20 متدربة وكان الآتحاد أقام ألدورة بالتعاون مع لجنة محلية القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني .
وقد شملت الدورة الاسعافات الاولية. وزرق الابر . وكيفية معالجة الحروق السطحية ..وقد اشادت السيدة (اسيا قاسم )والسيدة (بتول دمان) عن اتحاد نساء كوردستان فرع القوش بهذه الدورة التعليمية  حيث تطرقوا حول نشاطات الاتحاد باقامة دورات أخرى في الحاسوب ..والخياطة ..والاعمال اليدوية.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على خريجي الدورة.


                                                                                     ابوجورج/ القوش
                                                                                       17/9/2009

153
   اثر الحادث المؤسف الذي وقع مساء  يوم الخميس  9 /  ايلول الجاري في قرية وردك التابعة لناحية نمرود شرقي مدينة الموصل والذي ادى الى  استشهاد    21 شخص وجرح اكثر من 30 اخرين ودمر مايزيد عن 40 منزلا

نحن أهالي ناحية القوش والقرى التابعه لها نستنكر وبشده هذا العمل الا أنساني والذي قامت به زمره من التكفيريين أتجاه اخواننا في قرية وردك هذه المنطقه الأمنه .
واليوم اهالي القوش وعن طريق لجنتهم لجنة استقبال الوافديين  وبرئاسة الاب (اميل شمعون نونا ) والمشكلة من نخبه خيره من أهلها بتقديم المساعدات المالية والمعنوية الى اهالي ضحايا قرية وردك .
ان اهالي القوش كما هو معروف عنهم في شيمتهم وحبهم لوطنهم كانو سباقين عن جميع المحافظات بالتبرعات الانسانية الى اخوانهم في المحافظات الاخرى .وكان لألقوش دورا متميزا بتقديم المساعدات الانسانية في مدينة الفلوجة – وايضا سباقين بمساعدات لاخوانهم في منطقة سنجار – والزنجلي في محافظة نينوى  والان سباقين بمساعدة اخوانهم في منطقة وردك في ناحية نمرود.

بتهجيرقسرا لشعبنا المسيحي في مدينة الموصل  وبتاريخ 4/ 10/ 2008 حين بدات هذه الحملة الهمجية الشرسة ضد ابناء شعبنا المسيحي  هذا الشعب الاصيل المسامح والذي لا حول له ولاقوة  بتهجيره وقتله من قبل الارهابيين التكفيريين . حيث كان دور اهالي ناحية القوش والقرى التابعه لها من الاخوة الايزديه دورا يشكر له بمساعداتهم الانسانية  لاخوانهم المهجرين من مدينة الموصل .
ان لجنة أستقبال الوافدين في القوش برئاسة (الاب اميل شمعون ) حيث كان لها دورا متميزا لستقبال ابنا شعبنا المهجر قسرا من مدينة الموصل وتقديم كافت المساعدات الانسانية والخدمية لهم
وهنا لابد الاشاره الى دير السيدة في القوش (برئاسة الاب (جبرائيل كوركيس ) رئيس الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية حول دوره المتميز باحضان ابناء شعبنا المهجر قسرا بفتح ابواب الدير لهم وتقديم جميع المساعدات الانسانية والخدمية وتقديم المأوى لهم والتي كانت عدد العوائل في الدير 65 عائلة .
 
هذه هي القوش باهلها الطيبين .صوت الضمير الحي لجميع العراقين..

المتبرعين ..

اهالي القوش / وعن طريق لجنة أستقبال الوافدين  000/000/2 مليوني دينار عراقي

دير السيدة في القوش/    000/000/1   مليون دينار عراقي
مجلس البلدي في القوش  000/250    الف دينار عراقي
جمعية الثقافة الكلدانية /القوش  000/100   مئة الف دينار عراقي

قرية بيبان 125 ,1   مليون ومئه وخمسة وعشرون   الف دينار عراقي
قرية بوزان 785     الف دينار عراقي
قرية شيخكا  480    الف دينار عراقي

                                                                      ابوجورج/القوش                                                                                                                                      
                                                                      13/9/2009

154
بتاريخ 2/ 9/ 2009 المصادف ليوم الاربعاء الساعة العاشره صباحا قام اتحاد نساء كوردستان فرع القوش بفتح دورة تعليمية في التمريض  وذلك على قاعة الجمعية الثقافية في القوش
وشاركت في هذه الدورة عدد من الفتيات والنساء مايقارب 20 متدربة  ولمدة 15 يوما وقد شملت الدورة الاسعافات الاولية . وزرق الابر . ومعالجة الحروق السطحية .

وبحضور السيدة (نضال عادل) مسؤولة اتحاد نساء فرع شيخان  والسيدة (اسيا قاسم ) والسيدة (بتول دمان )عن اتحاد نساء كوردسان فرع القوش  .

وفي كلمة للسيدة نضال عادل اشادة في هذه الدورة حيث قالت بان هذه الدورة  هي دورة تمهيدية لدورات اخرى حيث سيقوم اتحاد نساء فرع القوش بفتتاحيها .

                                                                                       
                                                                                 ابو/ جورج القوش

155
مساء يوم الاحد المصادف 16/8 /2009 شهدت حدايق نادي القوش العائلي ندوه جماهيرية واسعة
اقامتها لجنة محلية القوش ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وبمناسبة مرور 63 عاما على تاسيس الحزب وقد ادير الندوه من قبل الاستاذ (كريم سليمان حجي) عضو عامل فرع 20 شيخان والسيد (نذير علي سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب.
وفي بداية الندوه تم وقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة التحررية الوطنية والكردستانية .
ومن ثم تطرق الاستاذ (كريم سليمان)  حول نضال وتاريخ البارزاني الخالد ولانجازات التي حققت في تاريخ الحزب
خلال 63 عاما والذي يشهدها اقليم كردستان .وحول انتخابات اقليم كردستان قال سيادته ان العرس الانتخابي في الاقليم والذي جره بكل شفافية وديمقراطية ما هو الا دلاله على وعي الشارع الكردستاني في تفعيل الديمقراطية في الاقليم
وتطرق  حول اخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية وبين ايضا عن الخلاف بين قائمة نينوى المتاخية وقائمة الحدباء  وحول المناطق المتنازع عليها ضمن المادة 140 من الدستور العراقي .

 
وبحضور ممثلي عن الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومدراء دوائر الدولة وحشد كبير من اهالي ومثقفي ناحية القوش والقرى التابعه لها

وفي ختام الندوه تهالت برقيات التهاني من الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ودوائر الدولة بمناسبة تاسيس الحزب وفوز قائمة الكردستانية ولرئاسة الاقليم للسيد مسعود البارزاني  متمنين لهم الموفقية والنجاح ...

                                                                                            
                                                                                            ابو جورج/ القوش

                                                                                          17/8/2009




156
مساء يوم الاحد المصادف 16/8 /2009 شهدت حدائق نادي القوش العائلي ندوه جماهيرية واسعة
اقامتها لجنة محلية القوش ومنظمة القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وبمناسبة مرور 63 عاما على تاسيس الحزب وقد ادير الندوه من قبل الاستاذ (كريم سليمان حجي) عضو عامل فرع 20 شيخان والسيد (نذير علي سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب.
وفي بداية الندوه تم وقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة التحررية الوطنية والكردستانية .
ومن ثم تطرق الاستاذ (كريم سليمان)  حول نضال وتاريخ البارزاني الخالد ولانجازات التي حققت في تاريخ الحزب
خلال 63 عاما والذي يشهدها اقليم كردستان .وحول انتخابات اقليم كردستان قال سيادته ان العرس الانتخابي في الاقليم والذي جره بكل شفافية وديمقراطية ما هو الا دلاله على وعي الشارع الكردستاني في تفعيل الديمقراطية في الاقليم
وتطرق  حول اخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية وبين ايضا عن الخلاف بين قائمة نينوى المتاخية وقائمة الحدباء  وحول المناطق المتنازع عليها ضمن المادة 140 من الدستور العراقي .

 
وبحضور ممثلي عن الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومدراء دوائر الدولة وحشد كبير من اهالي ومثقفي ناحية القوش والقرى التابعه لها

وفي ختام الندوه تهالت برقيات التهاني من الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ودوائر الدولة بمناسبة تاسيس الحزب وفوز قائمة الكردستانية ولرئاسة الاقليم للسيد مسعود البارزاني  متمنين لهم الموفقية والنجاح ...

                                                                                            
                                                                                            ابو جورج/ القوش

                                                                                          17/8/2009




157
صباح يوم الخميس المصادف 11/6/2009 القى السيد نذير علي مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديموقراطي الكوردستاني .محاضرة قيمة جدا حول الفدرالية .ومفهوم الفدرالية .

وبحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني ودوائر الدولة وحشد من مثقفي ناحية القوش والقصبات التابعه لها.
حيث تطرق سيادتة بان الفدرالية مصطلح يوناني قديم مأخوذ من كلمة  fides - بمعنى الثقة وكلمة – federal يعني الاتحاد او الاتفاق الاختياري  ويشار الى المكتوب والملزم بموجب عقد اودستور بين عدد من دول او كيانات سياسية لتشكيل حكومة اتحادية وبصورة فدرالية موحده
وتطرق سيادته حول مفهوم الفدرالية – وضهور الفدرالية بمفهومها المعاصر – وعن مبادي واسس للنضام الفدرالي – من اهمها مبدأ الاستقلال الذاتي – الاستقلال الدستوري –السلطة التشريعية المستقلة –والسلطة التنفيذية – واخيرا القضاء المستقل..



                                                                                                ابوجورج/ القوش
                                                                                                  11/6/2009   


158
مسأ يوم الاربعاء المصادف 27/5/  2009 وبمناسبة حلول الذكرى ال 33 لاندلاع ثورة كولان  ألقى( السيد نذير علي سركلي) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني .محاضرة قيمة حول كيفية نشؤ الاحزاب السياسية .في العراق والولايات المتحدة واوروبا ودول شرق اسيا وافريقيا .
وذلك على حدائق نادي القوش العائلي وبحضور ممثلي دوائر الدولة و منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية وحشد من اهالي ومثقفي ناحية القوش والقصبات التابعة لها.
وفي هذه المحاضرة القيمة تطرق سيادته حول تاريخ نشؤ الاحزاب -  وتعريف الحزب- والوحدات الاساسية للحزب – والاحزاب والتصنيف الايديولوجي- وتصنيفات ماكريدس للاحزاب-
وايضأ أنواع النظم الحزبية – واخيرا وضائف الاحزاب السياسية. 
 
                                                             ابو جورج / القوش

159
صباح يوم الاحد المصادف 17/5/2009 انطلقت تظاهرة جماهيرية سلمية أحتجاجا على موقف قائمة الحدباء الاقصائي لقائمة نينوى المتاخية حيث شارك في التظاهرة حشد كبير من اهالي المنطقة  مترددين شعارات ..لالا للدكتاتورية ..لآلاللتهميش ..نعم نعم للتوافق والديمقراطية .حين وصول التظاهرة الى مركز الناحية كان في استقبالهم رئيس واعضاء المجلس البلدي في الناحية
حيث تم تقديم مذكرة احتجاج الى رئيس المجلس مطالبين الجهات ذات العلاقة عموما وقائمة الحدباء خصوصا .الشعور بالمسئولية التاريخية .وان يتطلعوا لصوتهم وطلبهم لكي يضمن حيات جديدة ومزدهرة لمحافظة نينوى
وفي كلمة للسيد رئيس المجلس البلدي الاستاذ شريف سليمان .قال فيها نحن بأمانة وصدق سوف نوصل طلبكم وصوتكم الى الجهاد ذات العلاقة في محافظة نينوى ..
وجدير بالذكر ان انسحاب قائمة نينوى المتأخية من مجلس محافظة نينوى أحتجاجا على تفرد واستحواذ قائمة الحدباء على كافة مراكز والمناصب السيادية والادارية والقيادية في المحافظة  دون أعطاء أي مركز أو موقع سيادي أواداري لقائمة نينوى المتاخية ..أن هذا التهميش .مما أدا الى مقاطعة (18) وحدة أدارية في المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة (140)من الدستور ولذلك فان طرح قائمة الحدباء الاقصائي لايتناغم مع الدستور والوضع السياسي والقومي والديني المعقد في المحافظة .وخاصة أن مبدأ التوافق قد اقره البرلمان العراقي الفدرالي بالاغلبية .معمول به في كل المحافظات العراق كذلك الوزارات وحتى في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ..فهل محافظة نينوى استثناء من هذا المبدأ في كل العراق أم ماذا..
ثم الم يكن مبدأالتوافق جز اساسي من ورقد الاصلاح السياسي التي أتفقد عليها كل الكيانات السياسية المشاركة في السلطة والحكومة والبرلمان .
ألايعرف السيد (اسامة النجيفي )هذه الحقيقة وهو عضو في برلمان فدرالي مطلع على كل هذه الامور ..أم أن الغاية تبرر الوسيلة ..
                                                                           ابو جورج /القوش
                                                                      19/5/2009

160
بتاريخ 3/5/2009 المصادف ليوم الاحد اقام اتحاد نساء كوردستان  فرع القوش بافتتاح دورة تعليمية للتجميل وقص الشعر للسيدات وبحضور مسؤولة اتحاد  نساء فرع شيخان السيدة نضال عادل  والسيدة اسيا قاسم مسؤولة اتحاد نساء
فرع القوش وقد شاركت في الدورة 15 سيدة  ولمدة 15 يوما
حيث تطرقت السيدة نضال عادل بان هذه الدورة هي دورة تمهيدية لدورات اخرى حيث سيقوم اتحاد نساء فرع القوش بدورات للخياطة والاسعافات الاولية وزرق الابر وايضا لتعليم الحاسوب



                                                                                                  ابو جورج /القوش
                                                                                                  4/5/2009

161
ككل عام يطل علينا شهر أذار الذي ارتبط بتاريخ شعبنا الكوردستاني منذ القدم حين أصبح هذا الشهر رمزآ للصمود والنظال والتحرير وكذالك ..رمزا للمأسي والمجازر الجماعية التي ارتكبت بحق شعبنا الكوردستاني في عموم كوردستان .

نضمت اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكوردستاني في القوش  وبمناسبة عيد نوروز احتفالا جماهيريا واسعا لم تشهد له ناحية القوش مسبقا وقد بدأت الاحتفالية ترجلا من محلية القوش للحزب الى ملعب النادي الرياضي في القوش وعلى نغمات (الداور زرنا)والدبكات الشعبية حتى وصولا الى الشعلة والتي أحاط بها حشد كبير من جماهير ناحية القوش . ومن ثم قام السيد (نذير علي سركلي )مسؤول لجنة محلية القوش للحزب – والسيد مدير ناحية القوش (فائز ميخا جوهري) وعدد من عوائل شهداء الثورة باشعال الشعلة . وبعدها بدأ الاحتفال .
وبحضور الاب (جبرائيل كوركيس )رئيس العام للرهبنة الانطونية الكلدانية في دير السيدة  وعدد من ممثلي دوائر الدولة والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وحشد كبير من اهالي المنطقة .
ان احتفالات نوروز .أفاق المستقبل المشرق تشع من اعلى سفوح جبال كوردستان مبشرة باليوم الجديد تسود فيه الحرية والسعادة لابناء شعبنا فها هو نوروز يطل علينا من جديد . بحلة الربيع ورائحتة الكودستانية .
بودي ان اقدم شيئا من حلاوة نوروز لكل الاخوه في الوسط والجنوب حبا لهم نحوالتكاتف والتالف في هذا الوطن الخالي ليعم السلام والامان ونتخلص من شر الاشرار. 

نبذة عن نوروز -  الاحتفال بعيد نوروز يعد من اقدم المناسبات الكوردية لكونها تعبير شعبي صادق لاثبات الوجود القومي والوطني لهذا الشعب فهو مستنبط من تراثه العريق .وتقام على ارض كوردستان ذات الطبيعة الخلابة في اول ايام فصل الربيع (21/ 3 ) وراس السنة الكوردية ..مهرجان شعبي يشترك فيه جميع ابناء كوردستان وهي رساله حب الى الانسانية جمعاء من قبل ابناء شعب تواق الى الحرية ونيل حقوقه المشروعه ..
ولاحداث نوروز جانبان مهمان الاول يؤكد بان احياء هذه المناسبة كعيد الربيع ونماء وتحرر الطبيعة من الانجماد والانكماش نتيجة لعواصف الثلجية التي تشتاح طبيعة كوردستان في الشتاء نحو الانفتاح والحرية والانتاج ،
وبالتالي عيد الربيع ارث تاريخي قديم لسكان كوردستان الذين يعتبرونه من اقدم شعوب الارض ..حيث بداو بالزراعة واقاموا
التجمعات السكنية في كهوف كوردستان .كما يشير الباحثون المختصون.
وهذا الجانب اقدم بكثير من الجانب الثاني .والذي تزامن مع هذه المناسبة قبل (2706 )سنة  والتي تتجسد في قيام ثورة كاوا الحداد لقضاء على اكبر رمز من رموز الظلم والاضطهاد في تلك الفترة العصيبة من تاريخ الكورد لانهاء حكم الطاغيه ضحاك

ابو جورج/ القوش                                                                         لجنة محلية القوش للحزب
                                                                                         الديمقراطي الكوردستاني/22/3/ 2009

162
ضمن الزيارات الرسمية التي قام بها ممثل الرئيس البارزاني الشيخ عمران البارزاني والوفد المرافق له كل من
السيد (سربست لزكين ) مسؤول الفرع الأول – دهوك  والسيد (فريق فاروق ) مسئول الفرع العشرون – شيخان
للحزب الديمقراطي الكوردستاني  ويرافقهم هيئة لجنة محلية القوش للحزب –
حيث زاروا بتاريخ 26/2/2009 مطرانية القرش وكان في استقبالهم سيادة المطران (ميخائيل مقدسي ) راعي ابرشية القوش – وشيخان – وبعد الترحيب الحار من قبل سيادة المطان للوفد الزائر 0 تطرق الشيخ عمران البارزاني حول التعايش السلمي والديني بين جميع مكونات الشعب العراقي حيث قال هي السائدة في اقليم كوردستان
مؤكدا أن الاخوه المسيحين شاركوا في ثورة ايلول المجيدة بجدارة وقدموا تضحيات جساما وشهداء ابطال0
ثم قدم البارزاني شكره وتقديره لسيادةالمطران ميخائيل مقدسي 0 ولدور أهالي القوش المتميز في الانتخابات والتصويت لقائمة نينوى المتآخية 0

وكما زارالوفد دير السيدة في القرش واستقبلهم الآب (جبرائيل كوركيس) رئيس الاديرة الكلدانية في العالم وعددمن رهبان الدير 0
حيث تم التطرق إلى اوضاع المنطقة من الناحية الامنية والخدمية 0 وبعدها تجول الوفد في دير السيدة ودار الايتام 0 0 وفي الختام شكر الاب جبرائيل ممثل (الرئيس البارزاني ) الشيخ عمران البارزاني
والوفد المرافق له على هذه الزيارة القيمة والاخوية00
 
                                                                     
                                                                     لجنة محلية القرش للحزب
                                                                       الديمقراطي الكوردستاني


   ابو جورج/القوش

163
صباح يوم الاثنين المصادف 9/2/2009 القي السيد( نذير علي سركلي ) مسؤول لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني 0
محاضرة حول الدبلوماسيه وفن التفاوض 0 وكيفية ادارة حل النزاعات
وبحضور جماهير غفيره من مثقفي القوش والقصبات التابعه لها0 وفي المحاضرة تم التطرق إلى تاريخ الدبلوماسية وعمل كل من السفارات والقنصليات 0 ثم كيفية حل النزاعات في كافة المجالات00
وفي الختام تم توزيع العديد من الهدايا على العناصر النشطة في منظمات المجتمع المدني ضمن ناحية القوش00


                                                                     ابو جورج /القوش

164
صباح يوم 11/1/2009 عقدت قائمة نينوى المتأخيه (236) .المتكونة منة الأحزاب المتحالفة

1.   الحزب الديمقراطي الكردستاني
2.   الاتحاد الوطني الكردستاني
3.   الاتحاد الإسلامي الكردستاني
4.   الحزب الشيوعي الكردستاني
5.   حزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني
6.   الحزب الشيوعي العراقي
7.   الحزب الوطني الآشوري
ندوة جماهيريه واسعة في قاعة مجمع القوش التجاري وقاعة بوزان للمناسبات وقد شاك فيها حشد كبير من أبناء الناحية .من الوجهاء .والمثقفين . والأعيان وذلك للتعرف بأهداف وبرنامج الانتخابي للقائمة وفي بداية الندوة رحب الأستاذ( نذير سرلكلي) مسؤول محلية القوش للحزب الديمقراطي الكردستاني بالحضور الكرام ومن ثم القى الأستاذ(فريق فاروق) مسؤول فرع العشرين للحزب شرح فيها البرنامج الانتخابي للقائمة وأكد في كلمته ضرورة مشاركة أهالي المنطقة في الانتخابات وكيفية التصويت


وتعتبر الأحزاب المتحالفة في قائمه (236)نينوى المتأخيه جزء أصيل للحركة التحررية الوطنية العراقية , والكردستانية وكانوا طرف مهم من الأطراف التي حاربت وأسقطت النظام الدكتاتوري في 9/4/2003 اليوم هذه الأحزاب تساهم بشكل فعال في بناء عراق مشرق مزدهر توفر فيه الحريات والحقوق المدنية وسلطه القانون .بغض النظر عن مكوناتها القومية والدينية .
وان فوز القائمة(236)تعني مزيدا من الخدمات وتوفير فرص العمل ونبذ العنف ومحاربة الإرهاب والقضاء على الفساد الإداري والمالي.


165
زار وفد من محلية القوش لحزبنا يوم 3 /12/ 2008 ضم مسؤول محلية السيد " نذير علي سركلي " وعدد من كوادر الحزب ، محلية القوش للحركة الديمقراطية الأشورية كان في استقبال مسؤول المحلية السيد " ساهر حبيب كله " وفي ختام اللقاء تم مناقشة التطورات السياسية فيما يخص المنطقة والعلاقات بين الطرفين .
ثم زار الوفد منظمة الحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني والتقى بمسؤول المنظمة السيد "عصام جرجيس " وعدد من كوادر الحزب فتطرق السيد نذير علي حول العلاقات بين الحزبين وأيضا آخر المستجدات حول مجالس المحافظات وفي ختام الزيارة شكر السيد عصام جرجيس وفد محلية حزب الديمقراطي الكردستاني على هذه الزيارة القيمة والعريقة بين الحزبين .
وضمن الجولة زار الوفد مركز شرطة القوش وكان في استقبال الوفد المقدم حسن محمد مدير المركز الرائد مالك وفي الختام تمت مناقشة تطبيق القانون والوضع الأمني بما يخص المنطقة ، ثم شكر السيد المقدم " حسن محمد " مدير مركز شرطة القوش الوفد على هذه الزيارة المهمة والقيمة وبما تصب مصلحة أهالي المنطقة .




166
بتاريخ 25/11/2008 زار وفد من لجنة محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني مديرية ناحية القوش والتقى الوفد بمدير الناحيه (السيد فايز ميخا جوهري ) وعددمن اعضاء المجلس البلدي وتطرق فيها السيد (نذير علي سركلي )مسؤول محلية القوش للحزب حول التعاون لحماية تطبيق القانون وتكرار الزيارات بين ادارة الناحيه والجنه المحليه وذلك لخدمة اهالي المنطقه 0 وفي ختام الزياره شكرالسيد مديرناحيه القوش الوفد على هذه الزيارهالقيمه والاخوية00 

ثم زار الوفد منظمة الحزب الشيوعي العراقي والتقى بالاستاذ(ابوجمال )مسؤول العلاقات العامه للحزب والسيد فلاح اوراها مسؤول منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي  00 وضمن الجولة زار الوفدلجنه محليه الاتحاد الوطني الكوردستاني والتقى بمسوول اللجنه السيد (كاميران مصطفى) وعدد من اعضاء الاتحاد الوطني وتطرق الاستاذ (نذير سركلي) حول العلاقات المتينه بين الحزبين العريقين واخر المستجدات على الساحه العراقيه والكوردستانيه وفي ختام الزياره شكر السيد كاميران الوفد على هذه الزياره القيمه.00

167

على حدائق نادي القوش العائلي عقد السيد يونادم كنا ندوة بحضور حشد من اهالي القوش, ومن بين ما تطرق اليه حول مجموعة نقاط مهمة ولكنها لم تكن واضحة للقاريء ومن بينها قوله: "نحن لسنا ضد مشروع الحكم الذاتي لشعبنا في مناطقه التاريخية ولكن ليس بالشكل الذي يخطط له من خارج العراق".
هنا اوضح السيد كنا "لقد ناضل الاكراد لعقود طويلة بغية نيل حقوقهم وكان في قمة هذه الحقوق تندرج تحت عنوان الحكم الذاتي, وشعبنا نال شيء من هذه الحقوق فيما عرف بمنح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية, وكان هذا الاقرار رغم تواضعه هو افضل من لاشيء". اعتقد ان الحركة الديمقراطية الآشورية كحركة قومية ينبغي ان يكون ذروة مطالبها الحكم الذاتي الذي يعتبر الحد الادنى من حقوق الشعب لتقرير مصيره, ولكن يبدو ان الحركة توافق على مبدأ الحكم الذاتي مع وضع كلمة (لكن) تصريح كنا في القوش يقول: "نحن لسنا ضد مشروع الحكم الذاتي في المناطق التاريخية". وسؤالنا اين هي المناطق التاريخية واين هو التمركز الديموغرافي لشعبنا؟ أليس في اقليم كوردستان؟ وهل نستطيع ان نغير الجغرافية؟ سؤال للأستاذ كنا: ماذا يقصد بالحكم الذاتي الذي يخطط له من خارج العراق؟
انك تزرع الشكوك لدى ابناء شعبنا وشعبنا لا يريد ان يكون ضحية مؤامرات. نحن نريد ان يكون قراراً عراقياً وليس اجنبياً, حبذا لو نعلم ما المقصود في حكم ذاتي من صنع الاجنبي؟
ويقول في شان آخر:"اما ما يتعلق بإنخراط ابناء شعبنا في صفوف الشرطة " يقول السيد كنا: "كنا قد افتتحنا باب التسجيل". هل يعني ان الحركة الآشورية هي من افتتح باب التسجيل ام دوائر الدولة المعنية بالشرطة العراقية؟
ويضيف انها فتحت امام ابناء شعبنا دون تمييز... ان كلاماً قد اثير بهذا الخصوص ان هناك تفضيل ومحاببة في امرهذا التسجيل, ولا سيما ان الحركة الآشورية المتنفذة لتوظيف هذه العملية خدمةً لخطابها الحزبي.
مسألة مهمة اثارها الاستاذ كنا, وهي "ان ثقافة الزمن الماضي ما زالت تسيطر علينا جميعاً وعلى سياسات احزابنا, ولا استثني الحركة من ذلك".
الاستاذ كنا خلط الاوراق حينما قال ان ثقافة الزمن الماضي تهيمن علينا جميعاً. لماذا يريد ان يخلط اللآخرين معه؟ ان الاستاذ يونادم كنا قد توصل الى راس الخيط, نعم تهيمن على خطاب (الزوعا) ثقافة الماضي بكل ثقلها من الاستبداد بالرأي وان التجربة التاريخية لهتلر ما زالت امامنا, وهو الذي فاز حزبه بالانتخابات الديمقراطية دون منافس له, ومع هذا اثبت التاريخ ان هذا الحزب هو حزب قومي نازي, فالحركة مطلوب منها ان تراجع الذات, وان المقولة التي اطلقها الاستاذ كنا في النادي العائلي في القوش بان ثقافة الزمن الماضي تسيطر عليها. انها عين الحقيقة وينبغي معالجة هذه الحالة المستعصية.
وحول قائمة الرافدين يقول السيد كنا: "لقد تحالفنا مع عدد من احزاب شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) لمن ضغوط من الاحزاب الكبيرة ادت الى اسحاب هذه الاحزاب والانظام اليها. هنا اسأل السيد كنا: ماذا تقصد بالاحزاب الكبيرة؟ هل تقصد الحزبان الكورديان؟ وهل هم بحاجة الى تحالفات جديدة ان كانوا من الكبار؟ ولكن ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري يدرك اين تقع مصلحته اولاً واخراً لكي يتحالف مع من يريد وليس كما تقول يا سيدي "تحت الضغوط". ان زمن الضغوط قد ولى, ونحن في زمن الديمقراطية والحرية ومصلحة شعبنا هي الاهم.

صفحات: [1]