عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ستيفان شاني

صفحات: [1]
1

احتفالية تخرج طلبة الجامعة الكاثوليكية في أربيل‬

احتفلت الجامعة الكاثوليكية في أربيل بتخرج دفعة ٢٠٢٣ يوم الثلاثاء الموافق ٢٤ تشرين الاول ٢٠٢٣، بحضور رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان السيد مسرور بارزاني، وعدد من السادة الأساقفة الأجلاء ووزراء ومسؤولون حكوميون وقناصلة وجمع كبير ضمَّ كهنة ورهباناً وراهبات واهالي الطلبة وضيوف.
بدأت الإحتفالية بمسيرة لأساتذة ومجلس امناء الجامعة، ثم ألقى مؤسس الجامعة، سيادة المطران بشار متي وردة، كلمة رحبّ بها بالحاضرين وهنأ المتخرجين، مؤكدا على ان الجامعة ستبقى مفتوحة للجميع للحوار والدرس والتعلّم.
"معاً لدينا مسؤولية تجاه عالمنا، عالم يتوق للسلام، والتعليم هو ما يجعل السلام ممكناً." بهذه الكلمات لخص سيادته مهمة الجامعة الكاثوليكية في اربيل.
 
بعدها قدّم سيادة رئيس الوزراء كلمة التخرج لهذا العام عبّر فيها عن ثقته بالدور الذي تلعبه الجامعة في جمع مختلف أطياف المجتمع مشيراً للجامعة على انها "نموذج للتعايش، حيث يمكن للناس من مختلف الاديان ان يزدهروا جنباً الى جنب". كما و شجع الجامعة للمُضي قدما مؤكداً دعمه لأنشطتها.
ثم أعلن رئيس الجامعة الدكتور نزار شابيلا عن أسماء المتخرجين وتقديم الهدايا للمتميزين منهم، علماً ان الدفعة ضمت طلاباً من مختلف الخلفيات والمكونات.
يُدكر ان الجامعة الكاثوليكية في أربيل تتضمن ١١ قسماً دراسياً، وتضم ٤٢٠ طالباً. منذ تأسيسها، شددت الجامعة الكاثوليكية على أهمية التنوع الديني والثقافي والتعايش السلمي. كما وتتمثل رؤية الجامعة في تمكين الطلاب ليساهموا في ازدهار المجتمعات المحلية والعالمية. تسعى الجامعة لخلق بيئة تحترم كرامة الانسان وتنشىء قادة المستقبل، ليساهموا في تعريز العدالة والسلام .


2
بلغت أيام لقاء عنكاوا للشباب قمتها في يومها الثالث والأخير بالإحتفال بالقداس الإلهي الذي ترأسه سيادة المطران بشار وردة بمعية الكهنة المشاركون في اللقاء. في موعظته ركز سيادته على شخص الكاهن المحتفل بالافخارستيا الذي يستقبل التقادم، يصلي عليها، يقود الجماعة في صلاته ومن ثم يناول الجماعة؛ مشدداً على أهمية دور الكاهن ومركزيته طالباً الصلاة على نية الكهنة. وفي ختام الموعظة أفصح المطران بشار وردة عن محور اللقاء القادم الذي سيقام نهاية شهر آب العام القادم والذي سيكون حول سر الزواج.
وبعد البركة الأخيرة قدم راعي الأيبارشية شكره وتقديره لكل اللذين ساهموا في إنجاح هذه الأيام، شاكراً الله على كل النعم ومن ثم شكر كل كهنة الرعايا في أيبارشية اربيل لتعاونهم، والكهنة المشاركون من الأيبارشيات والقادمين من خارج العراق للمشاركة، والراهبات والمكرسات وجميع اللذين ساهموا في إنجاح هذه الأيام وبشكل خاص اللجنة المنظمة والمتطوعين.



3

ابتدأت فعاليات اليوم الثاني للقاء عنكاوا للشباب يوم الجمعة الموافق ٣٠ حزيران ٢٠٢٣، بالأحتفال بالذبيحة الإلهية في كنائس الأبرشية. بعد القداديس، قدم التعليم المسيحي كلٌ من: الأب فادي ليون، الأب ألبير هشام، الأب جنان شامل، الأب قيس ممتاز، الأب نادر اليسوعي، الأب كرم قاشا، الأب سافيو حندولا، والأخت لمى الدومينيكية. بعد التعليم المسيحي، توجهت الشبيبة الى الجامعة الكاثوليكية في أربيل حيث تم مشاركة الغذاء والنشاطات الترفيهية والثقافية والرياضية؛ كما واُختتم دوري كرة القدم. بعد مشاركة العشاء في حرم الجامعة الكاثوليكية، توجهت الشبيبة الى كنيسة الرسولين بطرس وبولس حيث احيا جوق كنيسة كوخي أمسية ترانيم طقسية؛ تلتها سهرة صلاة أمام القربان المقدس مع تأملات كتابية وفرصة الأعترافات الفردية.









4

انطلقت يوم الأمس الخميس 29-6-2023 فعاليات عنكاوا للشباب AYM2023 تحت شعار "اصنعوا هذا لذكري" برعاية سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس اساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية و بحضور العديد من السادة الأساقفة والآباء الكهنة والأخوات الراهبات القادمون والقادمات من مختلف الأبرشيات، إضافة إلى مشاركة واسعة للفعاليات الأهلية والرسمية في أربيل.
وبعد توافد جموع الشبيبة المشاركة والذي بلغ عددهم أكثر من 1600 شاب وشابة إلى مزار مار إيليا في عنكاوا واستلام الحقائب التي تضمنت كتاب "يوميات شاب وشابة مع القربان المقدس" للأب البير هشام.
سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي أبرشية أربيل للكلدان وبعد الترحيب بالحضور الكريم متمنياً أن يكون هذا اللقاء فرصة دائمة للتعمق بالإيمان ولتواصل الشبيبة ببعضها، أعلن على بركة الثالوث الأقدس انطلاق مسيرة التأمل والتعلم والصلاة والتعارف.
وانطلقت فعاليات اليوم الأول والتي بدأت برقصة استعراضية لفريق التنشيط التابع للأبرشية ترافق معه انطلاق النشيد الخاص باللقاء من كتابة وتلحين الأب نشوان يونان.
بحناجر يملؤها الدفء والحب رنّم جوق خورنة الرسولين مع الأخوات راهبات بنات مريم المحبول بها بلادنس ليضفنَ أجواء من الروحانية بأصواتهنَ العذبة.
مداخلات سريعة للآباء الكهنة والأخوات الراهبات المشاركين والمشاركات في المحاضرات التثقيفية التي يتضمنها اليوم الثاني للقاء.
الأب بيتر حنا القادم من لبنان رنّم للمشاركين في اللقاء بصوت يملؤه الحب أجمل التراتيل التي تفاعلت معها الشبيبة الحاضرة.
خبرات حياتية عدة قدمها قسم من المشاركين من أبرشيات مختلفة تحدث كل واحد فيها عن الاختبارات التي واجهها في ثبات كلمة الرب بداخله.
واختتم اليوم الأول بعد عشاء المحبة بدوري كرة الطولة وآخر لكرة القدم بين الأبرشيات.




5
" فالحَياةُ عِندي هي المسيح" (فل 1: 21)

رقد على رجاء القيامة مساء اليوم، الاحد 4 حزيران 2023، الأب فرنسيس شير في عنكاوا. وسوف تقام مراسيم الجناز والدفنة عن راحة نفسه يوم غد الاثنين 5 حزيران 2023 في كنيسة الشهداء في مسقط راسه شقلاوا في تمام الساعة العاشرة صباحاً.









السيرة الذاتية
 للراقد على رجاء القيامة
الأب المرحوم فرنسيس شير

 
(1929 – 2023)

ولد الاب فرنسيس شير في شقلاوا بتاريخ 27 اب 1929. هو أبن القس جبرائيل ابن القس بطرس يعقوب شير، و ميرم القس حنا يوسف شير. ترتيبه هو الثالث بين اخوته الخمسة.
دخل معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي للاباء الدومنيكان في الموصل بتاريخ 25 أيلول 1946 وأكمل قسميه للصغار والكبار.
رسم كاهناً في الموصل 17 حزيران 1956 في كاتدرائية مسكنتة بالموصل بصحبة رفقاه: الأب (المطران) أسطيفان كجو والأب فيليب هيلاي والخوري روفائيل بنيامين على يد المطران سليمان الصائغ. اتخذ الآية " "فالحَياةُ عِندي هي المسيح" (فل 1: 21) شعاراً كهنوتياً.
خدم في مسقط رأسه من العام 1956 والى العام 1974. انتقل الى الموصل ليخدم في معهد مار يوحنا الحبيب كمعاون لمدير المعهد ولمدة عام واحد، ومن ثمّ لمدة 10 سنوات (1975- 1985). ليعود في 27 تشرين الثاني الى أربيل ويخدم في رعية القلب الاقدس في محلة عرب.
في الأول من أيلول 1993 انتقل الى بغداد حيث عين راعياً لكنيسة مار بولس في منطقة الزعفرانية وخدم هناك الى حين تقاعده. خدم في معهد شمعون الصفا الكهنوتي البطريركي بقسميه في بغداد ومن ثمّ في أربيل. وكان عضواً في المحاكم الكنسية ومرشداً ومعرفاً لراهبات بنات مريم الكلدانيات لمدة عقدين من السنوات. وعضواً في جماعة يسوع الملك.
ومع تقاعده العام 2007 عاد الى مسقط رأسه شقلاوا حيث استمر بخدمته الكهنوتية بكل غيرة وتفانٍ عُرف بها والى اخر أيامه.
نشر عدد من المقالات في مجلتي الفكر المسيحي ونجم المشرق وقام بترجمة ونشر عدد من الكتب.
رقد على رجاء القيامة يوم الأحد الموافق 4 حزيران 2023 في عنكاوا – أربيل.
من وصيته:
 "اُسلّم نفسي الى الرب وإلى مريم العذراء التي احببتها منذ نعومة أظافري، يارب بين يديك استودع روحي ..."

الراحة الأبدية أعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه

صلوا لأجله


6

جامعة والش تمنح المطران بشّار وردة الدكتوراه الفخرية في اللاهوت


تثمينا لجهوده في مجال التربية والتعليم، من خلال إنشاء مدارس متنوعة البرامج التعليمية، وجامعة تتضمن ١٢ قسماً أكاديميًا، منح مجلس امناء جامعة والش (كليفلاند، امريكا)، المطران بشار وردة شهادة الدكتورة الفخرية في اللاهوت، في احتفالية تخرج طلبة الجامعة يوم السبت ٦ ايار ٢٠٢٣.

قدّم سيادتة كلمة التخرج، مباركا الطلبة تخرجهم مُشددا على حاجة العالم اليوم الى قادة شباب، لديهم المثابرة في العمل، وسخاء العطاء والرغبة في العمل مع الاخرين في مواجهة الأزمات، واستثمار المواهب التي لهم في خدمة البشرية.

حضر الاحتفالية جمع غفير ضمَّ الكادر التعليمي، والطلبة وذويهم، والدكتور نزار شابيلا رئيس الجامعة الكاثوليكية في اربيل.

بعدها احتفل سيادته بالقداس للمتخرجين والكادر الاداري والاكاديمي.

الجدير بالذكر هناك اتفاقية تعاون ما بين الجامعة الكاثوليكية في اربيل وجامعة والش، من اجل تطوير البرامج الاكاديمية وفقا المعايير العالمية.


--

7
مسيرة السعانين في عنكاوا

بسعف النخل، وأغصان الزيتون،  احتفل أطفال التعليم المسيحي في إيبارشية أربيل الكلدانية، مساء يوم السبت 1 نيسان 2023، بعيد السعانين، يتقدمهم صليب المجد والسادة المطارنة الاجلاء مار بشار متي وردة رئيس  أبرشية ايبارشية أربيل الكلدانية وحضور سيادة مار نثنائيل نزار عجم أسفف حدياب للسريان الكاثوليك ونيافة المطران مار نيقوديموس داوود مى شرف راعي أيبارشية الموصل وإقليم كردستان للسريان الأرثوذكس، ولفيف من الآباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمع غفير.
انطلق تطواف الشعانين من مزار مارت شموني في عنكاوا باتجاه مزار مار إيليا هاتفين " هوشعنا في الأعالي مبارك الآتي باسم الرب".
 في المزار قدم الاطفال رتبة صلاة بالمناسبة؛ صلوات وتراتيل، وعقب الانتهاء من الاحتفال توجه الحاضرون إلى السوق الخيري الذي أعدّه شبيبة فريق العمل الرسولي.

سعانين مباركة عليكم جميعا


8
وضع حجر أساس لكنيسة مريم العذراء في قرية ارموطة‬


وضع سيادة المطران مار بشّار متي وردة، حجر الاساس لكنيسة مريم العذراء في قرية ارموطة، مساء اليوم الاثنين ٣٠ كانون الثاني ٢٠٢٣، في احتفالية جمعت  أبناء القرية، ووفد من الفعاليات الرسمية والحكومية في قضاء كويسنجق.
رحبَّ سيادته بجماعة المؤمنين من أبناء القرية والوفود الرسمية، وبارك هذا المشروع الذي يأتي كضرورة لأبناء الرعية ومهماً في الوقت نفسه معبراً عن سعادته لوجوده بين أبناء القرية  في هذه المناسبة  التي تأتي كخطوة أولى لعودة الأهالي والأبناء والأهالي لا في أرموطه وإنما في كل البلدات والقرى المسيحية.
وشدد المطران بشار في كلمة ألقاها أمام الحضور على أن ما عانوه أهالي القرية في السنوات القاسية ما هو إلا درسٌ في التمسك والتشبث في الإيمان.
ومن المؤمل ان يكتمل بناء الكنيسة في ايلول القادم، حيث سيتم الاحتفال بمباركة المبنى، ووضع حجر الاساس لكنيسة مار يوسف في كويسنجق.





9
رتبة الصلاة من أجل وحدة الكنيسة‬


"تَعلموا الاحسان وَاطلُبُوا العدلَ"
بمناسبة اسبوع الصلاة من اجل وحدة المسيحيين، احتفل رؤساء الكنائس في اربيل برتبة الصلاة من أجل وحدة الكنيسة بحضور جمع كبير من المؤمنين من كنائس عنكاوا، وبمشاركة جوقات كنائسها، وذلك يوم السبت الموافق ٢١ كانون ثاني ٢٠٢٣، في كاتدرائية مار يوسف (عنكاوا)، في الساعة السادسة مساءً.
لنُواصل الصلاة من أجل وحدة كنيسة المسيح، بشفاعة أمنا العذراء مريم.


--


10
اختتام فعاليات لقاء عنكاوا للشباب بقداس تراسه المطران بشار متي وردة

اختتمت يوم السبت 3 سبتمبر 2022 والذي استمر لثلاثة أيام فعاليات  لقاء عنكاوا للشباب AYM2022 بالاحتفال بالقداس الإلهي الذي ترأسه سيادة المطران مار بشار متي وردة بمعية السفير البابوي ميتا ليسكوفا وبحضور عدد كبير  من الآباء والأخوات الراهبات القادمين من مختلف المحافظات العراقية.
المطران وردة ركز في عظته على معاني رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية بما تحمله من تعاليم تركز على وحدة الجماعة وتماسكها لتكون كالجسد الواحد مشدداً على رسالة الكنيسة للأعضاء لأن تكون في علاقة مصارحة فيما بينهم للحفاظ على روح الأخوة ما يولد التعافي واستمرارالحضور المفرح.
ولفت سيادته إلى أن الكنيسة دوما في حالة استقبال مساهمات أعضائها كلٍ بطريقته.
ونوه راعي الايبارشية إلى أن روح التنافس الذي يحذرنا منها بولس الرسول والآتية من المغالاة التي تسبب فرقة في الجماعة ما يستدعي من الجميع أن يتذكر بأنهم أعضاء في جسد المسيح الحي.
فيما بعد تمت قراءة رسالة من أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بترو بارولين بمناسبة اللقاء نقل فيها مشاعر قداسة البابا وتهنئته  بمناسبة لقاء الشبيبة داعياً الشباب أن لا يفقدوا أملهم في مستقبلهم قائلاً "تذكروا أن يسوع بجانبكم ولا تستسلمو وتفقدوا الرجاء فالله معكم والكنيسة قريبة منكم وتصلي معكم"
وتابع قداسة البابا "اثبتوا في إيمانكم ورجائكم ومحبة بعضكم لبعض ولبلدكم، وتمسكوا بتراث أرضكم وحافظوا عليه أنتم المستقبل وأنتم صانعوه."
السفير البابوي أيضاً  بدوره أشار في كلمة وجهها إلى الشبيبة الحاضرة في القداس إلى أهمية دور الجماعة في الكنيسة، وعدم مشاركة الصعوبات يضفي مضاعفات كبيرة على الفرد داعياً إلى عدم الخوف من الصعوبات التي تواجه الفرد أو الجماعة بل إلى  المشاركة الجماعية في حياتنا ضمن الكنيسة هي ما تجعل الصعوبات تبتعد.
في ختام القداس قدم سيادة المطران الشكر لجميع الأخوة والأخوات من جميع الأبرشيات المشاركة والمنظمات الداعمة لهذا اللقاء إضافة للمؤسسات الحكومية والأهلية والإعلامية والمنظمة لهذا اللقاء، ومسؤول لجنة الشبيبة الاب دنخا عبدالاحد و اعضاء اللجنة المركزية لشبيبة إيبارشية أربيل الكلدانية التي نظمت اللقاء .







https://we.tl/t-ijbop22dFJ



11
في اليوم الثاني من AYM قداس الافخارستيا, لقاءات التعليم المسيحي بركة القربان و الاحتفال بسر التوبة

بدأت فعاليات اليوم الثاني من AYM2022 يوم الجمعة المصادف 2 سبتمبر، بقداديس الافخارستيا احتفل بها الأباء الكهنة في مختلف خورنات عنكاوا، وتلاها محاضرات بصيغة محاورات في محاور السينودالية والتي قدم قسماً منها كهنة والقسم الأخر علمانيين العاملين في ايبارشية أربيل الكلدانية،
بعد ذلك توجه جمع الشبيبة الى مبنى الجامعة الكاثوليكية في اربيل حيث تمت مقاسمة غداء المحبة.
استأنفت لجنة الشبيبة يومها بتقسيم الشبيبة حيث قامت كل مجموعة بزيارة الرهبنات الرجالية والنسائية العاملة في الايبارشية وبعد ذلك شاركة الجميع في مسابقات ثقافية وترفيهية وكذلك تبادل الخبرات للشبيبة القادمة من مختلف الإيبارشيات وتلاها مقاسمة عشاء المحبة،
واختتم اليوم الثاني بركة القربان و الاحتفال بسر التوبة ترأسها سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية بمشاركة السفير البابوي في العراق المونسنيور ميتيا ليسكوفار و بمشاركة أكثر من 1500 شاب و شابة
يارب أرحمنا لتكن مشيئتك .



‏#AYM22
‏‌‎#لقاءعنكاواللشباب
‏‌‎#ܫܘܬܦܘܬܐ
‏‌‎#شوتاپوثا
‏#‎شِركة_ومشاركة

https://wetransfer.com/downloads/c12ebb273900ec141d8cf40af95286b320220903053451/4d0b30

https://wetransfer.com/downloads/c12ebb273900ec141d8cf40af95286b320220903053451/15b9fa523f22bfb16e1e0be5bb208ee220220903053512/b6fedc



12
تحت رعاية سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس اساقفة ايبارشية أربيل الكلدانية،
نظمت لجنة الشبيبة المركزية لأبرشية AYM 2022 انطلقت فعاليات اليوم الأول 1 سبتمبر 2022 في الجامعة الكاثوليكية في اربيل تحت شعار "شركة ومشاركة" انطالقاً من "من أجل كنيسة سينودسية" كما وشارك في اللقاء اكثر من 1500 شاب وشابة من مختلف مناطق أقليم كوردستان والعراق ليجعله اكبر تجمع للشبيبة المسيحية في العراق، كما والقى سيادة المطران مار بشار متي وردة كلمته معلنا فيه بدأ هذه الأيام المباركة، وتم عرض الأنشودة الخاصة بلقاء هذا العام والحركات التنشيطية الخاصة بها والتي قدمها فريق التنشيط الذي سيرافق لقاء هذا العام وتلاها محاضرة بعنوان "مفهوم السينودس" قدمها الأب شربل شدياق القادم من لبنان ليرافق الشباب طوال ايام اللقاء ومن بعد ذلك امسية ترانيم شعبية قدمها جوق يزداندوخت إيبارشية اربيل الكلدانية بقيادة الأب نشوان يونان كما وتخلل امسية الترانيم مقتطفات قدمها الآباء الكهنة والرهبان المرافقة للشبيبة القادمة عن مختلف ايبارشيات اقليم كوردستان والعراق،
حضر اللقاء سيادة المطران مار نثنائيل و اباء الكهنة و الراهبات و معالي وزير الاتصالات في حكومة الاقليم السيد انو جوهر و قائمقام عنكاوا السيد رامي عوديش و السيد خالد جمال البير مدير عام شؤون المسيحيين و عدد آخر من المسؤولين المدنيين  و تخلل اللقاء فقرات تنشيطية قدمها شباب القادمة من مختلف المناطق وتلاها مقاسمة عشاء المحبة لتنهى به فعاليات اليوم الأول.

‏#AYM22
‏‌‎#لقاءعنكاواللشباب
‏‌‎#ܫܘܬܦܘܬܐ



https://wetransfer.com/downloads/a1b420a55101980efc3b8138e217c1b920220902063347/cdd5b8b858af1cb9def823d9604182e420220902063404/1f24b8



13
تكريس مذبح وكنيسة مار توما الرسول في عنكاوا

في احتفالية مهيبة كرّس صاحب الغبطة الكردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى، مذبح وكنيسة مار توما (هرشم - عنكاوا)، صباح اليوم السبت 25 حزيران 2022
شاركه الاحتفالية راعي الايبارشية المطران مار بشّار متي وردة، والاساقفة مار ميخائيل مقدسي ومار فيليكس الشابي ومار ثابت بولس حبيب، والاساقفة مار نيقوديموس متي شرف والمطران دانيال .
كما وحضر الاحتفالية معالي الوزير يشتيوان صادق وزير الاوقاف في حكومة اقليم كوردستان ممثلا عن رئيس وزراء الاقليم الاستاذ مسرور برزاني، والسيد علي حسين مسؤول العلاقات الخارجية لحزب الديمقراطي الكوردستاني، وقنصل جمهورية ايطاليا وهنغاريا، وعدد من المسؤوليين الحكوميين و ممثلي منضمات المجتمع المدني في قضاء عنكاوا وجمع غفير من المؤمنين ..


14

الرهبان الكلدان يحتفلون بالإعلان الرسمي عن نقل رفاة مؤسس الرهبنة خادم الله الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو إلى الدير الجديد بعنكاوا
أقامت الرهبنة الأنطونية الهرمزديّة الكلدانية إحتفالاً رسمياً للإعلان عن نقل رفاة مؤسس الرهبنة خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو إلى الدير الجديد (دير الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو) في المجمع العام للرهبنة في عنكاوا، يوم الثلاثاء 10/ 5/ 2022 وبحضور راعي الإيبارشية مار بشار متي وردة جزيل الاحترام وسيادة المطران مار ميخائيل نجيب ميخائيل راعي إيبارشية الموصل وعقرة جزيل الاحترام وسيادة المطران مار إيليا إسحق مطران بغداد لكنيسة المشرق الآشورية ومعالي السيد آنو جوهر عبدوكا وزير النقل والاتصالات والسيد خالد جمال طليا مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف وجمع غفير من مؤمني ايبارشية أربيل.
استهل الاحتفالية الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الرئيس العام للرهبنة مقدماً لها والهدف من هذا الاعلان الرسمي وطلب من الجميع تلاوة صلاة التماس تطويب خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو، ومن ثم رتل جوق كنيسة مار انطونيوس للرهبان الكلدان ترتيلة (نتضرع إليك أيتها المباركة) والتي صلاها خادم الله أثناء إفتتاحه لدير الربّان هرمزد.
بعد ذلك ابتدأت حلقة دراسية استهلها راعي الايبارشية سيادة المطران مار بشار متي وردة ودعا في كلمته الرهبان إلى الإتحاد والعمل معاً، لكيما تكون الرهبنة كما كانت في زمن خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو الذي جاهد في سبيل تأسيس رهبنة للكنيسة الكلدانية، كما حث الجميع للصلاة من أجل تطويب خادم الله ليرفع إلى مقام الطوباويين والقديسين وليكرم على مذابح الكنائس في كل العالم. وتبعه الأب لويس اسكالانتي محامي الدفاع عن قضية تطويب خادم الله الأنبا جبرائيل دنبو وقال في كلمته بهذه المناسبة: “أن الشهيد خادم الله يعتبر قديساً بالنسبة لنا جميعاً لما قدمه من شهادة الدم لإجل إيمانه بربنا يسوع المسيح، ولأجل هذه الشهادة سوف يعلن طوباوياً في الأيام القادمة، ويكون للكنيسة الكلدانية بشكل خاص وللعراق بشكل عام طوباوياً مرفوعاً على مذابح الكنيسة”. وتبعه البروفيسور كوستانتينو جاليلا رئيس قسم الطب الشرعي في جامعة سابينزا والفريق الطبي الشرعي المرافق له أهم الأعمال التي قاموا بها خلال فترة تواجدهم هذه، كما أكدوا للجميع بأن علمهم كأطباء والإجراءات التي يقومون بها هي علميّة بحته، لكن يبقى الجانب الروحي من هذه القضية هو الأهم والأعمق.
في ختام اللقاء رتل جوق الدير ترتيلة (أخ شبلي دخطي)، وبعدها توجه الجميع للتبرك والتشفع برفاة خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو المتواجد في مزار مخصص له في الدير والذي سيستقبل الزوار يوميا بعد القداس الالهي.
من الجدير بالذكر أن إستشهاد خادم الله الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو كان يوم الأربعاء 15 آذار سنة 1832، حيث قدم محمد باشا أمير راوندوز المعروف بميركور (الأمير الأعور) بمهاجمة الموصل وأطرافها وقتل كثيرًا من الايزيديين والمسيحيين. دُفِنَ جثمان الأب الجليل أولاً في كنيسة مار ميخا بالقوش بالجانب الشمالي من الإيوان الكبير الذي كان سابقًا المصلّى الصيفي. وبعدها نقل الرهبان رفاته في 21 تمّوز 1849 إلى كنيسة دير الربّان هرمزد. وبعد أن قدمت الرهبنة الكلدانية دعوة لتطويب الأب المؤسس بتاريخ 25 كانون الثاني 2019 عن طريق الأسقف المحلّي لايبارشية القوش الكلدانيّة المطران مار ميخائيل مقدسي وبمحاماة المطران مار فرنسيس قلابات راعي ايبارشية ديترويت للكلدان، ومتابعة الكاهن الارجنتيني لويس ايسكالاتني، جاء القرار الأول ليُعلن شهيداً بسبب كراهية الايمان ويُعد كـ(خادم الله) بتاريخ 24 تموز من عام 2019.



15
احتفالية السعانين في عنكاوا
أحيا تلامذة التعليم المسيحي في عنكاوا احتفالية السعانين يوم السبت 9 نيسان 2022 يتقدمهم السادة الاساقفة الاجلاء سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية و سيادة المطران مار نثنائيل نزار مطران ابرشية حدياب للسريان الكاثوليك في أربيل و سيادة المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف مطران أقليم كوردستان و موصل و توابعها للسريان الارثذوكس ووزير النقل والمواصلات السيد أنو جوهر عبدوكا وقائم مقام قضاء عنكاوا وكالة السيد رامي عوديش والاباء الكهنة والشمامسة وحشود المؤمنين.
بدأ التطواف من مزار مارت شموني مرورا بكنيسة مار كوركيس حتى وصل الموكب كاتدرائية مار يوسف حيث قرع الاساقفة بوابة الكاتدرائية بالصليب إيذانا ببدء احتفالية، حيث أبدع التلاميذ في تقديم الصلوات والترانيم والفعاليات.
وبعد قراءة الانجيل قدم سيادة المطران مار بشار متي وردة الشكر للتلاميذ والاباء الكهنة والاخوات الراهبات والمعلمين وكادر التشريفات لمًا قدموه من جهد بفرح، وحث العوائل لمواصلة الاهتمام بتنشئة ابنائهم المسيحية.
وفي الختام قدّم السادة الاساقفة بركتهم للحاضرين
اوشعنا في الاعالي مبارك الاتي باسم الرب اوشعنا في الاعالي




16

لجنة الشبيبة في ايبارشية اربيل الكلدانية تطلق مشروع مساعدة مرضى السرطان و الامراض المزمنة‬




"فكل ما فعلتموه لاحد هؤلاء الصغار فلي فعلتموه"
(متى 25: 40)
تدعوكم
مساء يوم الخميس الموافق 24 شباط 2022 بحضور الاب دنخا عبد الاحد مسؤل لجنة الشبيبة و الاخت سمر كامل و اعضاء لجنة الشبيبة و جمع من المومنين تم الاعلان عن انطلاق المشروع الخيري للجنة الشبيبة في ايبارشية أربيل الكلدانية، خلال فترة الصوم الكبير والذي سيخصص ريعه لعلاج مرضى السرطان والامراض المزمنة.
مشاركتكم ترفع الكثير من الالام التي يعانيها مرضى السرطان.
--



17
من أجل كنيسة سينودالية
تحت شعار: شركة، مشاركة، رسالة
نظمت ابرشية اربيل الكلدانية وأبرشية حدياب للسريان الكاثوليك الجلسة الافتتاحية الاولى على الصعيد الأيبارشي لاعمال سينودس ٢٠٢١-٢٠٢٣، يوم الجمعة ١٢ تشرين ثاني ٢٠٢١، في كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا.
حضر الجلسة الاباء كهنة الرعايا والاخوات الراهبات والشمامسة والكوادر التعليمية والادارية العاملة في الرعايا.
بدء اللقاء بصلاة السينودس ثم قدم الاب سالم ساكا موضوع اللقاء وشرح لشعار السينودس أعقبها محاضرة بقسمين ألقاء سيادة المطران نثنائيل سمعان عجم وسيادة المطران بشار وردة.
تقاسم الحاضرون غذاء المحبة وخصصت الجلسة الثانية للاجابة على بعض أسئلة الحاضرين.




18
رسالة تهنئة من وزير الخارجية الامريكي، أنتوني بلنكن مهنئا بمناسبة عقد اتفاقية التعاون ما بين الجامعة الامريكية في بيروت والجامعة الكاثوليكية في أربيل للتعاون في فتح كلية الطب في عنكاوا.

19
أحتفالية تتويج العذراء مريم ملكة الكون‬
برعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة السامي الوقار، احتفلت رهبانية بنات مريم الكلدانيات يوم الأثنين الموافق 31 آيار 2021، باحتفالية تتويج مريم العذراء ملكة الكون.
استهل الإحتفال بصلاة مسبحة الوردية وتأمل الشهر المريمي ومن ثم طلبة العذراء مريم ورتبة تتويج العذراء، ثم ترأس سيادته الاحتفال بالقداس الإلهي، بمُشاركة الأباء الأفاضل: الأب سمير صليوا والأب شوان حنّا، وبحضور الشمامسة وراهبات من مختلف الرهبانيات وجمع غفير من مؤمني الإيبارشية.
وفي ختام الإحتفالية إنطلق تطواف نحو مغارة العذارء مريم ملكة الكون في كنيسة الرسولين بطرس وبولس، حيث وُضِعَ إكليل من الورد على تمثال العذارء مريم.
فيما يلي عظة سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة:
"مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي"
تحتفل الكنيسة اليوم بختام مسيرة شهرٍ من الصلاة والتأمل مع أمنّا مريم، والتي تُعلنها الكنيسة مثالَ الإيمان وشاهدةٌ له، فقد آمنت بكلمةِ الملاك: "أن لا شيءً مُستحيلٌ على الله" (لو 1: 37)، وأعلنت إستعدادها للطاعةِ لإدراتهِ على الرُغم من عدِم إستيعابها الكامِل لدعوتها، وسعّت لتمجيدِ الله في كلِّ تفاصيل حياتها، فقدّمت لنا شهادةً حيّة لمعنى ومضمون الإيمان: أن تُعلَن قداسةُ الله في حياتنا، فيُباركهُ كلُّ إنسانٍ يلتقينا، فليس المُهم أن يُبارِكنا الآخرون، بل الأهم أن يتوجّه كل الإكرام والتعبّدِ إلى الله، لذا، وجهّت الخدّم، وما زالت توجهنا اليوم قائلةً: "مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ" (يو 2: 5)، فهي تعرِفه، لأنها متحدّةٌ به منذ أن حملّت به وقدّمتهُ للعالم مُخلّصاً وسارت معه الطُرقات ووقفتَ تحت صليبهِ مُستلسمةً لمشيئة الله ومُتألمةً معهُ، ولأنهّا بقيتَ أمينةً له ولمشئةِ الله وهبها لنا أمّاً (يو 19: 26- 27)، وحققت هذه الأمومةِ من خلال التواجد مع الرُسل مُصليةً. فإعلانها ملكةً هو تكليلٌ لمسيرة الإيمان الفاعِل بالمحبّة، وهو الإكليلُ الذي ينتظرنا جميعاً في مسيرة الإيمان هذه.
مريم لم تنفصل عن إبنها وعن الكنيسة أبداً، ويُخطئُ مَن يقول أنَّ الله كان سيجد غير مريم إن ترددت مريمُ في قبولِ دعوتها، أو تراجعت عن الإلتزامِ به، فالعهدُ القديم يُعلّمنا صريحاً أن الله لم يقبل اعتراضاتِ موسى وشجّع إشعيا الخائِف من قبول دعوتهِ، وساندَ إرميا وهو يكبرُ وينمو نبياً، وتبِع يونان إلى ترشيش وأعادهُ ليُكمِلَ رسالتهُ إلى أهلِ نينوى. إصغاءُ مريم وطاعتها وإيمانها ومحبّتها وعنايتّها بالكلمةِ، جعلها أماً، بل المؤمنةِ على قلبِ الله: هذه التي أبحثُ عنها، إنسانةٌ تُصغي وتسأل وتتقصّى وتقبلُ الدعوة بإيمان، وتخدُم بفرحٍ، وتُعلّم البشرية كيفُ تُنشدُ مجدَ الله، وهكذا حققت فرحَ الله لأنها كانت قادرّة، ومع أنها كانت مُحمّلةً بالعديد من التساؤولات حول دعوتها وخدمتها، كانت قادرة أن تُنشَدَ لله نشيدَ تعظيمٍ، ليُعلنها هو كما نقرأُ في سفرِ الرؤيا: "ملكةً": "وَظَهَرَتْ آيَةٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاءِ: "إمرَأَةٌ مُتَسَرْبِلَةٌ بِالشَّمْسِ، وَالْقَمَرُ تَحْتَ رِجْلَيْهَا، وَعَلَى رَأْسِهَا إِكْلِيلٌ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ كَوْكَباً، وَهِيَ حُبْلَى تَصْرُخُ مُتَمَخِّضَةً وَمُتَوَجِّعَةً لِتَلِدَ." (12: 1-2)
هذه الإستجابة الثلاثية مهمّة جداً في مسيرة الإيمان الشخصي: "الإصغاء – الإيمان – والخدمة بفرحٍ"، المسيحية غايتها لا السعادة بل القداسة، والقداسة تكون بقبولِ حياة الشِركة مع الله، القدّوس، فنسيرَ الحياةَ ونواجه صعوباتها عارفين أنّه معنا: "عمانوئيل"، فنقبلُ دعوتهُ لخدمةِ تدبيرهِ الإلهي بإيمانٍ ونسعى لخدمتهِ بفرحٍ: "مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ لَمْ تَعْبُدِ الرَّبَّ إِلهَكَ بِفَرَحٍ وَبِطِيبَةِ قَلْبٍ" (تث 28: 47). فالقداسة لن تكون بالقيامِ بأعمال بطولية، بل، بأن نكون قادرين نحو توجيهِ حياتنا نحو الله، وصادقين في توجيهِ الآخرين إليه، لأنها تعرِف أنَّ الله هو الذي اختارها وملأها من المعمةِ، وجعلَ سُكناهُ فيها، وحضورها فيها باركها، فصارَ إيمانها هذا بركةً لها ولكلَّ مَن تتشفّع من أجلهِ. لذا، فمثلما أعلنَ الله إبراهيمَ أباً مُبارَكاً وبركةً للأمم جميعاً (تك 12: 3)، هكذا، أعلنت مريم أماً لجميع المؤمنين. كيف صارَ هذا؟
نقرأ في سفرِ التكوين أن الله عزِمَ على تقصّي حالةِ الخطيئة في سدومَ وعموّرة، وهو يعني هلاكها لأنها خطاياهم شديدة جداً عليه. ولكنّ الله قالَ: "هَلْ اخْفِي عَنْ ابْرَاهِيمَ مَا انَا فَاعِلُهُ. وَابْرَاهِيمُ يَكُونُ امَّةً كَبِيرَةً وَقَوِيَّةً وَيَتَبَارَكُ بِهِ جَمِيعُ امَمِ الارْضِ؟ لانِّي عَرَفْتُهُ لِكَيْ يُوصِيَ بَنِيهِ وَبَيْتَهُ مِنْ بَعْدِهِ انْ يَحْفَظُوا طَرِيقَ الرَّبِّ لِيَعْمَلُوا بِرّا وَعَدْلا لِكَيْ يَاتِيَ الرَّبُّ لابْرَاهِيمَ بِمَا تَكَلَّمَ بِهِ" (تك 18: 17- 19). وهنا، شعرَ إبراهيم أنه لا يُمكن أن يبقى متفرجاً على ما سيحصل لسدوم وعمّورة حتّى لو خطأة، فعليه أن يتدّخل، وهو يعرِف أنَّ إعلامُ الله له كان دعوةٌ من الله لإبراهيم: بيّن إبوّتِكَ، فدخلَ إبراهيم مع الله في جدالٍ حتّى إنتزعَ من الله وعداً بأنّه لن يُهلِكَ المدينةَ بسبب وجودِ عشرة أبرار فيها (تك 18: 32). فهِم إبراهيم أن الأبوّة والبركة ليست إمتيازاً بل يجب أن تكون خدمةُ حياة لجميع الناس، حتّى الوثنيين الخطأة.
ونفس الشعور نجدهُ عند أمنا مريم التي حضرَت عُرساً في قانا، ولم تُغادرهُ مُتشكيّةً بسببِ نفاذَ الخمر وقصور أهل العُرس في التدبيرِ، بل تدخلّت لصالحهم عند إبنها ليمنحَ لهم ديمومةً الفرح، بل الأجود (يو 2: 1- 10)، فالأمومةُ تتطلّب الإنتباه إلى حاجات الآخرين والتدخل ليكون لهم الأفضل.
فاليوم، وعندما نحتفِلُ بمريم ملكةً، ننظرُ إليها ونعرِف أنَّ الله يعرِف أننا قادرونَ على نُحييَّ الفرحَ والسلامَ في حياة كلَّ مَن نلتقيهِ، إن تشبّهنا بمريم في إصغائها وإيمانها وطاعتها وإستعدادها لأن تخدُم بأي شكلٍ من الأشكال. هي اختارَت أن تخدُم مُصليةً مع الكنيسة، فبقيت مع الرُسل في العلأيةِ تسندهم بحضورها وصلاتها، وتواصلُ هذه الخدمةَ بسخاءً، وعندما نتواصل معها في الصلاة والتأمل والإنشادِ، فهو يبعثُ فينا العزيمةَ لمواصلة المسيرةِ، عارفينَ أنّه لن يتخلّى عنّا، فهناك نجمةٌ مُضيئةٌ تفي حياتنا: إسمها مريم، وهي ملكةٌ جلست إلى جانبِ إبنها، ملك الملوك، تُخبرهُ عن حالِ وأحوالِ المؤمنينَ به، لتعلّم الإنسان، أنّ هبةَ الملكوكية ليست أمتيازاً أو إفتخاراً، بل خدمةٌ لكلِّ المحتاجين والفقراء، وهذه ما كانت تفعلهُ أم الملوك دوماً.
أعلنتَ إليصابات: "مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ! فَمِنْ أَيْنَ لِي هَذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟ فَهُوَذَا حِينَ صَارَ صَوْتُ سَلاَمِكِ فِي أُذُنَيَّ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ بِابْتِهَاجٍ فِي بَطْنِي. فَطُوبَى لِلَّتِي آمَنَتْ أَنْ يَتِمَّ مَا قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ" (لو 1: 42- 45)، وكّلّلَ الربُّ إيمانها مُعلناً: "مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي، كَمَا غَلَبْتُ أَنَا أَيْضاً وَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي فِي عَرْشِهِ."، فأجلسها ملكةً على الكونِ.
فيا مريم، يا ملكةَ الكون، صلِّ من أجلنا.

20
شهادة دكتوراه فخرية لسيادة المطران بشار وردة



تقديرا لجهوده في مجال التربية والتعليم العالي، منحت الجامعة الفرنسيسكانية في ستيوبنفيلد (اوهايو- امريكا) شهادة الدكتوراة الفخرية لسيادة المطران بشار وردة رئيس اساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية، وذلك في احتفالية قداس تخرج الدفعة ٧٣ لطلابها يوم الجمعة ١٤ ايار ٢٠٢١، والذي ترأسه سيادة المطران جيفري مونفورتون، مطران ايبارشية ستيوبنفيلد والاب ديفيد بروفنكا رئيس الجامعة، وبحضور ٧٦٠ طالب وطالبة بمعية ذويهم.
وعبّر سيادته في عظة القداس عن شكره الكبير للجامعة وجهودها في تعزيز وتطوير البرامج التعليمية في مؤسسات الايبارشية، والتزام خريجي الجامعة في العمل كمدرسين في مدرسة مار قرداخ واساتذة في الجامعة الكاثوليكية.
كما وحلَّ سيادته ضيفَ الشرف في احتفالية تخرج الدورة ٦٢ في جامعة دالاس، حيث كلمةً خاصة للمتخرجين الجدد أكد فيها على أهمية أن يلتزم الشباب بدورهم القيادي في مجال العمل الكنسي والمدني، وأن يواصلوا التعلّم لتكون القيادة خدمة وسبيلاً لنضجهم الانساني والروحي، وقدم سيادته أمثلة من واقع خدمةِ شبيبة إيبارشية أربيل الكلدانية وخدمتهم المتميزة في مسيرة الكنيسة في أربيل.
الجدير  بالذكر أن الدكتوراة الفخرية هي شهادة شرفية لا تتطلب مناقشة بحثٍ أو رسالةٍ، بل تُقدَم للمُرَشحِ اها تقديرا لجهوده في مجالات معينة تعبيرا عن الشكر لما أنجزه من خدمات علمية أو إجتماعية، إذ إن سيادته أفتتحَ اربعُ مدارس في الايبارشبة وجامعة بتسعةِ كليات إضافة إلى مُستشفى.
وكان سيادته قد وقّعَ اتفاقية تعاون مع جامعة ستيومبلفيد وجامعة دالاس، ويعمل سيادته على مفاتحة جامعات كاثوليكية أخرى لتوقيع اتفاقيات تعاون أكاديمي.

21
أحتفالية السعانين
كاتدرائية ماريوسف الكلدانية
27 أذار 2021




23
ترحيب بزيارة قداسة البابا فرنسيس الى اربيل - اقليم كردستان العراق‬


باسمنا، وباسم اخوتنا الكهنة والرهبان وأخواتنا الراهبات وابناء ابرشيتينا نرحب بقدوم قداسة البابا فرنسيس لزيارتنا في السابع من شهرِ آذار القادم، ليشمِل عنكاوا ببركته الابوية ويحتفل معنا بالقداس الالهي في أربيل.

شكرنا لالهنا على هذه النعمة الكبيرة، وشُكرنا لقداسته، لانه وبالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا والعالم،  أصرَّ على زيارتنا .

محبتكم لنا ايها الاب الاقدس،  وزيارتكم هي علامة فرح ورجاء، وتشجعنا على البقاء والشهادة لمسيحيتنا  في أرض أباءنا بين كافّة اخوتنا واخواتنا بمختلف انتماءاتهم الدينية والقومية.

نفتح أمام قداستكم قلوبنا ومُدننا، متحدين معكم بالصلاة ليُباركنا ربنا بالسلام والحياة الكريمة.

بفرحٍ ننتظركم بابا فرنسيس

المطران بشّار متي وردة
المطران نثنائيل نزار سمعان
--


25

منحة لمنظمة عنكاوا الانسانية Ankawa Humanitarian Committee

منحت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID منظمة عنكاوا الانسانية AHC التابعة لايبارشية أربيل الكلدانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار لتدريب المنظمة بإشراف خدمة الاغاثة الكاثوليكية لمجلس اساقفة امريكا الكاثوليك CRS، ولدعم برامجها الاغاثية للنازحين.

جرى ذلك في احتفالية توقيع اتفاقية المنحة والتي جرت في دار مطرانية اربيل الكلدانية في عنكاوا ما بين سيادة المطران مار بشّار متي وردة وسعادة القنصل الامريكي العام السيد روب والّر، اليوم الخميس الموافق ٢٤ أيلول ٢٠٢٠.

علما ان منظمة عنكاوا الانسانية AHC تواصل توزيع منحة ١٥٠$ لما يقارب ٢٨٠٠ عائلة نازحة من محافظة نينوى الى اربيل، منذ بداية هذه السنة.
 

26
صوم استعدادي لاحتفالات عيد الصليب‬


استعداداً لاحتفالات الكنيسة بعيدِ اكتشافِ خشبةِ الصليب المقدس، يدعو أساقفةُ كنائسَ أربيل المؤمنينَ  للصومِ والصلاة لثلاثةِ أيام: الخميس- الجمعة- السبت (١٠-١٢ أيلول القادم). ويكون الصوم عن الزفرين وحتى الظهيرةِ.
ونقدم هذه الايام على نية شفاء مؤمنينا وجميع المُصابين في العالم من وباء كورونا ومن كل الاوبئة والامراض.
--




27
فتح اقسام جديدة في الجامعة الكاثوليكية في أربيل‬


وزارة التعليم العالي في أقليم كوردستان العراق تمنح الجامعة الكاثوليكية إجازة كليتي الهندسة المدنية والمعمارية

منحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أقليم كوردستان، الجامعة الكاثوليكية إجازة كليتي الهندسة المدنية والمعمارية.

فقد أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم الدكتور ئارام محمد قادر أمرًا وزاريًا ذي الرقم ٦٧٥١ بتاريخ ١٨ /٨/٢٠٢٠، يسمح للجامعة بفتح القسمين وبدء قبول الطلبة فيهما في هذا العام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وبهذا تضيف الجامعة قسمين جديدين لاقسامها السبعة: آداب انكليزي، إقتصاد، محاسبة، علاقات دولية، علوم حاسبات، تقنية معلومات، دراسات مشرقية.
 

28
شكر وامتنان من جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية‬

تقدم جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية في إيبارشية أربيل الكلدانية شكرها وإمتنانها لكلّ الذين قدموا مساندتهم المعنوية والمادية في تهيئة وتحضير مركز الرجاء الطبي لمرافقة المرضى المُصابين بفايروس كروونا، وكلّ الذين أبدوا استعادهم للتطوع في الخدمة في المركز.

كما وتعلمُ الجميع أن الجمعية تستقبل المقترحات والتبرعات في مقّرها في عنكاوا قُرب كنيسة مار يوسف، لقاء وصل قبض أصولي مختوم بختم الجمعية يوميا من الساعة ٥-٧ مساء (ما عدا يوم الجمعة)

فنوجّه عناية الجميع إلى عدم تقديم اي تبرعات لأي جهةٍ لصالح الجمعية من دون هذا الإجراء القانوني تفادياً لضعافِ النفوس.

ويُمكن لمَن يرغب بالتبرع من خارج البلاد إرسال التبرعات على حساب البنك للايبارشية مع تثبيت اسم الجمعية المُستفيد من التبرع.

بارككم ربنا بدوام الصحة والعافية والسلامة.

جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية (عنكاوا)

29
احتفالية مباركة مُستشفى مريمانا وتكريس مذبح المُصلّى‬

جرت يومَ الاحد الموافق ٢٦ تموز ٢٠٢٠ رتبة مُباركة مبنى مستشفى مريمانا وتكريس مذبح المُصلى (عنكاوا - أربيل)، من قبل سيادة راعي الايبارشية المطران مار بشّار متي وردة.
بدأت رتبة المُباركة رفعَ سيادته الصلاة إلى الله ليُبارِك المُستشفى والأطباء وكادر التمريض والعاملين فيه، طالباً من أُمنا مريم أن تجمعهم عائلةً تجتهدُ في خدمةِ المرضى.

تضم المستشفى اقساماً طبية مختلفة: اطفال، نسائية وتوليد، أنف واذن وحنجرة، جراحة عامة (٧ صالات عمليات)، طوارئ، أسنان، صالة العناية المركزة، صيدلية ومختبرات حديثة إضافة الى غرف للمرضى.

يدير المستشفى كادر طبي متخصص يعاونه راهبات الصليب المقدس للاشراف على إدارة التمريض

30
الذكرى العاشرة لرسامة المطران مار بشار وردة‬


نستذكر اليوم الذكرى العاشرة لرسامة راعينا الجليل سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيساً لأساقفة إيبارشية أربيل ألكلدانية والذي بذل ويبذل جهوداً من أجل أبناء رعيته فلم يبخل ولم يقتصد بوقته أو جهده كان ولايزال ينتهز الفرص لمساعدة الآخرين حتى قبل أن يطلبوا منه، والشواهد على ذلك، كثيرة، ورأيناها ولمسناها وشهدناها في العشر سنوات من المسيرة الإيمانية الغنية والحافلة بالعطاء المستمر.
فحبه لكنيسته وأبنائها يشرق كمنارة من ألأمل والنور...
فمنذ رسامته رئيساً لأساقفة أربيل في 3 من تموز 2010، حرص على بناء أبناء رعيته روحياً وثقافياً واجتماعياً، فأقام أكثر من 250 ندوة كتابية وأنشأ أكبر تجمع للتعليم المسيحي في المنطقة بواقع 1500 طالب على مدار السنة، ترأس مناولة أكثر من 2500 تلميذ وتلميذة خلال هذا العقد من أسقفيته كما ترأس رسامة كهنة وشمامسة ليعاونوه في مسيرة الكنيسة الإيمانية والإنسانية. أسس عديد من الأخويات الشبابية ، اشرف على عشرات التجمعات الشبابية مهرجانات ولقاءات مختلفة
- شيد سيادته عدة كنائس ورمم جميع كنائس ومزارات الإيبارشية.
- اهتم أيضاً سيادته بالناحية العلمية لأبناء رعيته، وحرص على تأسيس مراكز تعليمية متطورة من مدارس والجامعة الكاثوليكية.
- شيد دور العجزة بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية، كما منح شقق سكنية للشباب المحدودي الدخل.
- أسس مشروع راديو مريم أربيل.
- أنشأ أكبر مجمع طبي تحت إسم (مستشفى مريمانة).
- لقد مثل راعينا الجليل الصوت المسيحي الشجاع في المحافل الدولية وكان بحضوره الحكيم، يذلل العقبات ويسعى من أجل بناء أسوار وترميم الوجود المسيحي عن طريق النهضة من منظور كلمة الله...
- عمل على التخفيف من صعوبات النازحين واجتهد بالوقوف إلى جانبهم في محنتهم عندما وصلت قوافلهم قسراً من سهل نينوى إلى بلدة عنكاوا إبان احتلال تنظيم داعش الارهابي لبلداتهم وقراهم صيف عام 2014 وقام بايواء 15 ألف عائلة آنذاك من خلال فتح أبواب الكنائس ومزاراتها منذ الساعات الأولى. وأنشأ حينها عدة مراكز طبية وتعليمية وإدارية خاصة بالمهجرين إلى جانب تقديم المساعدات العينية والغذائية لهم بمساعدة الجمعيات الخيرية والمؤسسات الكاثوليكية في العالم.
- لقد كان للنهضة الروحية التي تمتع بها وسعى من أجلها سيادته دور فاعل في حياة أبناء رعيته ليقودهم إلى فكر وطاعة ربنا يسوع المسيح.
لسيادته عدة إصدارات وسلسلة مقالات في تعليم الكنيسة الإجتماعي تزخر بالدروس الأدبية والروحية التي نحتاجها بشدة لاسيما في أيامنا هذه. يمتلك سيادته نفساً وروحاً تحمل الإنسان الى إكتشاف عالم الله وبناء علاقة معه بعيداً عن ماديات الحياة.
حافظ راعينا الجليل على التوازن بين حبه لرعيته وتطوير مؤسسات تخدم أبناء رعيته والمجتمع وبين الإهتمام بمصلحة الكنيسة الأم ونحن اليوم كمسيحيين ننظر بعرفان جميل إلى هذا الدور الذي ساهم في أن يرى العالم بأن كنيستنا كبيرة في خدمة الإنسان وخلاصه وبناءه وكرامته.
نبارك لكم سيدنا مرة أخرى ذكرى رسامتك العاشرة خدمة لمذبح الرب في كنيسة المسيح ونقل البشرى بأمانة وإخلاص بمعونة امنا العذراء مريم، مصلين لأبرشيتنا العريقة التقدم والإزدهار الروحي والإيماني والثقافي والإنساني...
ستيفان شاني
أربيل - عنكاوا
3 تموز 2020

31
حوار خاص مع المطران مار سعد سيروب‬


اللقاء الخاص الذي اجراه كادر راديو مريم أربيل مع #سيادة_المطران_مار_سعد_سيروب
الزائر الرسولي للكلدان في اوروبا وحوار عن #خبرته_الايمانية بعد تماثله للشفاء من مرض فيروس كورونا المستجد

#راديو_مريم_أربيل
#صوت العائلة المسيحية
104.9FM
http://www.ankawa.org/vshare/view/11668/saad-hana/

32
الصحة والسلامة لبلدتنا الحبيبة عنكاوا

‎تابعنا تداول الكثير من الاخبار وبصورة متسارعة خلال الايام السابقة دون توخي الدقة في نقل المعلومة من المصادر الموثوقة ما أدى الى خلق حالة قلق وهلع بين عوائل بلدتنا العزيزة بما يخص انتشار وباء فايروس كورونا .
بالطبع نعلم ازدياد الحالات بشكل سريع هو مقلق فعلا لكن خلال تواصلنا مع الكثير من المختصين والاطباء واكدو ان عنكاوا ليست موبوءة كما يتداوله البعض، ومن خلال حركتنا منذ الصباح في البلدة لم نلاحظ حجر اي منطقة في عنكاوا فحركة الناس طبيعية جدا لغاية الان فقط يتم حجر من تؤخذ منهم العينات لغاية ظهور النتائج المختبرية . ‎
 الوعي الموجود لدى اخوتنا واخواتنا ممن تلامسوا مع الحالات المؤكدة اصابتهم بفايروس كورونا ومنهم من راجعوا بانفسهم مراكز الفحص بعد اخذ العينات تبين اصابتهم بالفايروس ما ادى الى ازدياد في حالات الاصابة بصورة سريعة وسرعان ما تم تداول اخبار وتصاريح واجتهادات شخصية بحسب مايسمع من هنا وهناك دون توخي اي حيطة وحذر في نقل المعلومة وتأثيرها على من يتابع بقلق .
 ‎علينا الان الالتزام بالتعليمات التي اعلنت عنها وزارة الصحة في أقليم كوردستان والالتزام بالضوابط المتبعة في طرق الوقاية من لبس الكفوف والكمامات والتباعد الاجتماعي وتطبيق قرارات حكومة كوردستان كفيلة بحمايتنا وحماية عوائلنا وكل احبائنا لنكن اكثر حذرا ودقيقين بنقل المعلومة والاخبار فليس الوقت مناسبا الان للسبق الصحفي فنحن نتعامل مع فيروس  قاتل حصد ارواح الالاف عبر العالم , التوعية واخذ الحيطة مهمان اما اطلاق تصاريح متسرعة والانفراد بالاخبار الضحية تكون نفسية مجتمعنا ودمتم سالمين .

 ستيفان شاني
 عنكاوا
29 أيار 2020


33
أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام‬


‎ بحضور سيادة المطران ماربشار متى وردة رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية والاب سالم ساكا المرشد الروحي للجمعية واعضاء الهيئة الادارية اقامت مساء يوم السبت 22 شباط 2020
‎جمعية الرحمة الكلدانية / عنكاوا امسية ترفيهية خاصة للامهات بمناسبة عيد الام في قاعة كنيسة ماركوركيس ، بدأ الاحتفال بالترحيب بالضيوف ثم تلاوة الصلاة الربية أعقبتها كلمة القاها الأب سالم ساكا حول دورالام الاساسي في العائلة والمجتمع وتضحياتها قي سبيل ابنائها وتخللت الامسية برامج ترفيهية ومسابقات ، وفي نهاية الحفل تم توزيع الهدايا للفائزين ثم تقاسم الجميع وجبة عشاء التى اعدتها الجمعية 


34
ألقداس التحضيري للقاء عنكاوا للشباب 2020 AYM‬

احتفل الاب دنخا عبدالاحد مسؤول لجنة الشبيبة المركزية في ايبارشية اربيل الكلدانية بمعية الاب دنخا الراهب  والاب سرمد الدومنيكي، مساء يوم السبت ٢٥ كانون الثاني ٢٠٢٠ بالقداس التحضيري للقاء عنكاوا للشباب ٢٠٢٠ AYM2020 بمشاركة الاخوات الراهبات ومجموعة من شبيبة الايبارشية وخلال القداس تم الاعلان عن عنوان اللقاء القادم، "ليأت يارب" والشعار الخاص باللقاء وتم شرح معنى الشعار للشبيبة وفي ختام القداس اعلن الاب دنخا عن فتح باب التطوع للعمل في تحضيرات لقاء عنكاوا مع لجنة الشبيبة متمنيا للجميع ايام لقاء مباركة التي سوف تنطلق من ٢٠ ولغاية ٢٣ اغسطس ٢٠٢٠ بنعمة امنا العذراء مريم.




35
وفاة الأب دنحا توما يوسف‬


ببالغ الحزن والأسى نودع الأب والأخ العزيز دنحا توما يوسف راعي كنيسة مريم العذراء في ارموطة وكنيسة مار يوسف في كويسنجق اثر حادث مروري مؤسف يوم السبت الموافق ١١ كانون الثاني ٢٠٢٠.
ولد الأب الراحل في قرية ارموطة سنة ١٩٧٢ لعائلة مسيحية ملتزمة في إيمانها. ارتسم كاهنا في الثاني من شهر تموز سنة ٢٠٠٤ بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في الفلسفة واللاهوت من كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت.
خدم في قريتي ارموطة وكريسنجق ٢٠٠٤-٢٠١٢. تفرغ لمتابعة دروسًا في اللاهوت الراعوي في جامعة الحكمة في بيروت ٢٠١٢-٢٠١٦ ومعاونا في خدمة رعيتنا الكلدانية فيها.
عاد إلى أربيل وخدم في كنيسة مار كوركيس في عنكاوا قبل عودته
لخدمة ابناء قريته في ارموطة وكويسنجق سنة ٢٠١٧ حتى وافته المنية.
عرفناك يا ابونا العزيز كاهنا خدوما وقريبا من شعبك. طيب المعشر وودودًا وغيورا في تلبية نداء الخدمة دوما بمحبة واخلاص، متضامنًا مع ابناء رعيتك ببساطة القلب والروح، فتركت ذكرا طيبا في قلوبنا.
وداعا ابونا العزيز
الراحة الأبدية أعطه يا رب ونورك الدائم يشرق عليه.
اخوتك
اسقف وكهنة ايبارشية أربيل الكلدانية



36
قداس عيد الميلاد الاحتفالي في كاتدرائية ماريوسف الكلدانية في عنكاوا‬

عشية عيد ميلاد مخلصنا يسوع المسيح ترأس مساء يوم الثلاثاء 24 كانون الاول 2019 سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكدانية القداس الاحتفالي بمناسة ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح في كاتدرائية ماريوسف الكلدانية في عنكاوا بمعية الاباء الكهنة والشمامسة وجوق الكاتدرائية وسط حضور رسمي وشعبي كبيرأمحتفلين بولادة ربنا يسوع المسيح .

عظة عيد الميلاد لسيادة المطران مار بشار متي وردة

"وإِلَيكُم هذِهِ العَلامة: سَتَجِدونَ طِفلاً مُقَمَّطاً مُضجَعاً في مِذوَد"
الميلاد: البساطة والتواضع والفرح

يدعونا الله الآب إلى لقائه أمامَ مذودٍ في إسطبلٍ للحيواناتِ، في مشهد فقير وبسيط ومتواضعٍ، فيبعث فينا سلاماً وفرحاً، إذ قرر أن يزورنا ويحّل بيننا طفلاً يتطلّع إلى محبتنا وقبولنا وأحضاننا، ليُعلّمنا كيف لنا أن نقبل واحدنا الآخر من دونِ خوفٍ، نقبلهُ إنساناً بحاجةٍ إلى محبتنا ونُقدِم له ما هو بحاجةٍ إليه من العطف واللطف والود والمحبّة. ففي تجسدّه وميلاده رسالة وتعليم وتوجيه، لأننا نتعرّف على عُمق محبته لنا، وفرحهُ في أن يكون معنا، من دون أن يطلُب منّا شيئاً، فقط أن يكون معنا لأنهُ يُحبنا، وأن يكون هذا الحب الذي يجمعه بنا دعوة لقبول الآخر بالمحبّة التي أحبنا هو بها، فننضم إلى عائلتهِ التي تجمع كلَّ مَن يؤمِن بيسوع المسيح، مُخلّص العالم مثلما أعلنت الملائكةُ اليوم.
"سَتَجِدونَ طِفلاً مُقَمَّطاً مُضجَعاً في مِذوَد"، ما أهميةُ هذه العلامة؟
هي علامةٌ مميزة، فالأقماط كانت مُستخدمةً، ولكن أن يكون المذود مهداً للرضيع فهذا أمرٌ غير متوقَع، وهو يُشيرُ إلى فقرِ العائلة التي لم تجد لها مكاناً للمبيت والسُكنى، ولم تحظى بالإستقبالِ في ظرفِ الولادة التي اختبرتها مريم، فلجأت إلى حظيرة للحيوانات لتقضي الليل هناك، وحينما وُلدَ الطفل قُمّطتهُ مريم بالأقماط التي هيأتها لهذه الولادة، ووضعتهُ في مذودٍ حيث يضعون العلفَ للحيونات. وفسّر آباء الكنيسة على نحو رائع دلالةَ هذا المذود، وهو مكان علفِ الحيواناتٍ، الذي يُشير إلى رغبة ربنا يسوع المسيح في أن يُقدِم ذاتهُ طعاماً، فهو الخبز الحي النازل من السموات. كما هو يُشير أيضاً إلى حضورِ طفلٍ ينتظر محبةّ الآخر وقبولهِ له بلطفٍ.
هنا نسأل: هل الله بحاجةٍ إلينا حتّى يأتينا طفلاً فقيراً؟ أليسَ الله كاملاً، فما الذي يحتاجهُ من الإنسان؟ أوليسَ لديهِ ملائكةٌ يمجدونه بصدقٍ فما الذي سيُضيفُه تمجيد الإنسان لنشيد الملائكة له؟ لماذا اختارَ الله أن يزورنا اليوم ويكون معنا ويرافقنا عارفاً أننا بشرٌ يُخطئ ويُسيءُ إليه؟
"سَتَجِدونَ طِفلاً مُقَمَّطاً مُضجَعاً في مِذوَد"، المذود هو علامةٌ تُشيرُ إلى الطفل الوليد، فالطفل هو المُهم في هذا اللقاء وليس العلامة، واختارَ الله أن يزورنا طفلاً يُحبَ ليبدأ معنا مسيرة إصلاح صورتهِ في الإنسان التي أُفسدَتَ بالخطيئة. الله الآب يُريد الإنسان، ويُريدهُ كلّهُ، فمثلما نحملُ الطفل الرضيع ونظمهُ إلى أحضاننا، ونُقربّهُ من قلوبنا ونحبهُ حباً برئياً وصادقاً، عارفينَ أنه ليس بمقدورهِ أن يُؤذينا أو حتّى أن يُعطي لنا ما نحن بحاجةٍ إليه، هكذا يُريد الله أن نقبلهُ ونُحبهُ من كل القلب والفكرِ والذهن والقوّة من دون أن نُفكّر ما الذي سيُقدمهُ لنا. إلهنا هو كاملٌ وليس بحاجةٍ إلى شيءٍ من الإنسان، ولكنهُ يُريد الإنسان كلّه، أن يكون مع الإنسان. لا يُريد من الإنسان شيئاً، ولن ينتظر من الإنسان الخاطئ والعنيد طاعةً كاملةً، بل يُريده كلّهُ، ويُريد أن يكون مع الإنسان. ومن أجل أن يقبل الإنسان هذا الحضور من دون خوفٍ، يأتيهِ طفلاً مُقمطاً ومُضطجعاً في مذودٍ.
يدعونا فقرُ مشهد الميلاد وبساطتهِ وتواضعهِ والذي ضمّ مريم ويوسف والطفل، يدعونا إلى التقرّب من هذه العائلة والجلوس معهم والحديث إليهم، ولذلك لم يتردد الرُعاة في ترك مواشيهم والذهاب للقاء الطفل المخلص ليكونوا مع العائلة مؤمنين أن الله الآب دعاهم، ويدعونا جميعاً من خلالهم، جميعاً لنكون أعضاء آمنين في عائلتهِ، نقف في حضرة هذا الطفل الفقير والمحبوب، فلا يخافُ واحدنا الآخر، وتكون مريمُ الخادمة الأمينة لتدبيره الإلهي ومعلمتنا في الإيمان، ومثل يوسف البار حُراساً على كلمتهِ، وتلامذة لربنا يسوع أخانا الذي يقودنا إلى أبيه مُصلين: "أبانا" الذي يُحبنا ومحبته تجذبنا إليه على الرُغم من خياناتنا وخطايانا. أن ندعوهم إلى أن يدخلوا بيوتنا ليكونوا معلمينَ لنا في الإيمان، فلا يكفي إكرامهم بل التتلمُذ لهم، فهم يستحقون هذه الدعوة لأنهم لم يحضوا بالاستقبال الذي كانوا يستحقون، وربّنا يسوع علمنا أن خيرَ فعلَ محبّة يكون لمَن ليس له الإمكانية والقدرة ليردَ لنا هذا الخير (لو 14: 12- 14)، بل يُسجَل لنا في سفرِ الحياة، أننا أظهرنا حُبَ الله المجاني، فهكذا هو الله معنا اليوم.
مشهدُ الميلاد هذا يدعونا إذاً إلى التفكير جدياً في دعوتنا المسيحية. فنحن مدعوون إلى الإنضمام إلى عائلة الله الذي بادَر إلى لقاءنا بالشكل الذي اختاره هو: طفلاً فقيراً ومتواضعاً مُضطجعاً في مذودِ، لا يُثيرُ المخاوف في نفوس الآخرين، بل يجذبنا إليه وسطَ عالم عنيفٍ بسبب صراعاتِ الإنسان مع أخيهِ الإنسان. لقاءٌ يُريد فيه الله أن يدعو الجميع القريبين والبعيدين، الرعاة والمجوس ليكونوا حولهُ ليتعرفوا عليه في بصمتٍ وإبتسامة صادقةٍ، وينطلقوا حاملين البُشرى السّارة التي زرعها لله في طفولتنا البريئة من خطايا التكبّر والحسد والمفاخرة، حيث كنّا نجتمعُ فيها جميعاً لنتقاسم فرح اللحظة الحاضرة. الفرح النابع من مقاسمةِ المحبة مع الآخر محتاجٌ إلى محبتنا، الشعور بأننا مهموّن بالنسة للاخر، والآخر مُتكلٌّ على محبتنا، وهو من الضعفِ بمكانةٍ بحيث يدعونا إلى أن نكون حُراساً على سلامةِ حياته وإنتعاشها.
فقرُ حدثُ ميلادِ ربّنا يسوع يدعونا إلى تبني موقف البساطة والتواصع والفرح في حياتنا، فمع أنَّ الملائكةَ أعلنت مجده في السماء، فتوجهت أنظار الرُعاة إليهم ليسمعوا نشيد الحمد: "المجد لله في العُلى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر"، إلا أن هذا التطلّع إلى الأعالي تبعهُ دعوة للقاء الطفل الفقير في بساطته وتواضعه وفرحهِ. فالتطلع إلى الأعالي يجب أن لا يُنسينا أهمية لقاء الآخرين ببساطة وتواضعٍ وفرحٍ، فالبركات والثروة والمناصب ستكون فرصة لنشهَد فيها لمحبّة الله لنا جميعاً، مؤمنين أنها ستزول، ويبقى ذكُرُ الصديق إلى الأبد، والصديق هو الذي له مخافةُ الله ويتعرّف على تدبير الله الأبوي لنا جميعاً، فيكون أخاً للجميع على مثال، بكرِنا، ربّنا يسوع المسيح، ويتعلّم مريم كيف يكون تلميذا مُطيعاً في خدمةِ تدبيره الإلهي، وحارساً أمينا على مثال يوسُف واثقاً أن الله سيرافقهُ بإرشادهِ في كل مراحل حياتهِ.
فلنتقدّم نحو طفل المغارة الحاضر ونقبل منه عطيّة الحياة الجديدة، شاكرين الله على محبتهِ الأمينة لنا، وحضوره معنا ليرافقنا المسيرة ويعلّمنا كيف لنا أن نثبُتَ في محبتهِ. هو حاضرٌ أمامنا اليوم طفلاً يُحبَ ويسألنا أن نقبلهُ بالود واللطفِ والمحبة فُنبدِع في عملِ الخير ونعكس جمال صورةِ الله فينا، ففي تواضعهِ هذا يقفَ أمامنا طفلاً محتاجاً لنا، وهذه روعةٌ المسيحية وجمالها: إلهنا، وهو الكامِل، يطلبُ منّا أن نكون له، فلا نسير الحياة نبحث ونُصارِع لُنكمِل حاجاتنا، بل نتعرفَ على حقيقةِ أنَّ هناك مَن هو بحاجةٍ إلينا، وهو يعرِف أننا قادرونَ على أن نهب له ما هو بحاجةٍ إليه، لأنه هو الذي خلقنا على صورتِ ومثالهِ (تك 1: 26)
نتقدّم إليه اليوم خاصّة حاملين ألمَ بلدنا وجراحه ليشفيهِ بمحبتهِ، ويمُس قلوب المتأملين بالرحمةِ ليعرفوا أنهم ليسوا منسيين، بل هم في صلاتنا. نُصلي إليه اليوم ويُشرِق بنوره الإلهي على كل الذين بيدهم السلطة والقرار يتوبوا إليه ويتعلّموا منه التواضع وروح الخدمةِ، فالله وهبَ لهم هذه المسؤولية من أجل إنعاشِ حياة الإنسان، كل إنسان، وهو يعرِف أنهم قادرون على ذلك إنّ آمنوا به وجعلوا أمنهم فيه وإتكالهم عليه، فهو الربُّ الإله.
لنُصلِ جميعاً أمام طفلِ المغارة ليعمَّ السلام القلوب والعقول ويُزيل المخاوف عنّا فنمُدَ يدَ السلامِ للجميع، فنحن أهلُ رضى الله، ومدعوون لنهتِفَ مع الملائكة: "الـمَجدُ للهِ في العُلى! والسَّلامُ في الأَرضِ لِلنَّاسِ فإنَّهم أَهْلُ رِضاه".
في حدث ميلاد المسيح ربّنا يُرشدنا الله الآب إلى الطريق إلى الإنتماء إلى عائلتهِ، وإلى كيفية الثبات فيها من خلال المحبة الصادقة التي يكنّها الواحد للآخر، فنكون على مثال يوسُف حُرساً أمناء على حياة الآخر، ونحملهُ للعالمِ فرحاً. ففي هذا العالم الذي جعل "أوغسطس قيصر" إلهاً يُكرَم، إنموذجاً يُحتذى به، والذي يُسبب في العادة مآسٍ وصراعات وحروب، ويدفع الإنسان إلى التشبّث بكل الطرق والوسائل للحفاظ على حياتهِ، فيقطع التواصل مع الآخر، لأنه يخافهُ، فلا ثقة ولا طيبة بينهما، ولا خيرَ يُذكرَ في علاقتهما، فيظحى الإنسان عدوّا لأخيه الإنسان عوضاً ان يكون حارسا ًعلى حياتهِ. ولأنّ الله يُحبُ الإنسان وهبَ له الشريعة وأرسل له الأنبياء ليكونوا معه في هذه المسيرة ليتحرر من مخاوفه ويكون خيراً وطيّبا مثل الله، ولكنَّ مخاوف الإنسان تغلّبت عليه وتاهَ عن الله، فلم ييأس الله من الإنسان، ولم يحزن لأن الإنسان لم يتعلّم أن يكون صالحاً على الرُغم من أنه له الشريعة والأنبياء، بل صارَ قلقاً على مصيرنا، فزارنا اليوم ليبدأ معنا المسيرة طفلاً ويُعلّمنا كيف لنا أن نُحب ولا نخاف من الحب، وعندما نعرِف أن الله يُحبنا فلا يُمكن أن نكون سبب ألمه وإنزعاجهِ أبداً، فعندما يعرِف الإنسان عمقَ محبّة الله له، لن يكون سببَ ألمِ الله، لا خوفاً من أن يخسرَ إمتيازاتٍ أو مكافأتٍ، بل خوفاً من أن يخسَر هذه المحبّة.

ويأتي الميلاد هذا العام والبلاد تسير نحو مُستقبلِ مجهول، فالشعبٌ مُرهقٌ من جراء الصراعات والحروب والأزمات، وإنعدام الشعور بالآمان في نفوس المواطنين يجعل من الصعب التنبؤ إلى أين سيكون التوجه. لذا، ليس أمامنا اليوم سوى التأمل في بساطة مشهدِ الميلاد.




37
فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر: العائلة: دعوة ومسؤولية‬


 انطلقت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة‬: دعوة ومسؤولية، بحضور سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية الجزيل الإحترام وسيادة المطران مار جاك اسحق الجزيل الإحترام والأباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمع من المؤمنين، ليفتتح بصلاة العائلة للبابا فرنسيس، عقِبَ الصلاة، كلمة افتتاحية للأب سمير صليوا مسؤول لجنة التعليم المسيحي. تلتها بعد ذلك قراءة من الإنجيل المقدس بصوت الأب شوان حنا.
قدم الأب دنخا عبد الأحد محاضرة قيمة بعنوان ( العائلة ومواجهة خطر الإدمان ووسائل التواصل الإجتماعي).
كما قدمت لجنة التعليم المسيحي مقاطع فيديو عن الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي في فقرة ( صح أم خطأ )
تخللت المؤتمر مداخلات ونقاشات حول مخاطر الإدمان على مواقع التواصل الإجتماعي، شاركت فيها نخبة من العوائل التي تحدثت عن تجربتها وخبرتها في هذا المجال...
وكان لتراتيل وحضور جوق الصغار  لكنيسة مار كوركيس في اليوم الثاني من المؤتمر وقعاً جميلاً وطيباً...


--


38
فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر: العائلة: دعوة ومسؤولية‬


 انطلقت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر: العائلة: دعوة ومسؤولية، بحضور سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية الجزيل الإحترام وسيادة المطران مار جاك اسحق الجزيل الإحترام والأباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمع من المؤمنين، ليفتتح بصلاة العائلة للبابا فرنسيس، عقِبَ الصلاة، كلمة افتتاحية للأب سمير صليوا مسؤول لجنة التعليم المسيحي. تلتها بعد ذلك قراءة من الإنجيل المقدس بصوت الأب شوان حنا.
قدم الأب دنخا عبد الأحد محاضرة قيمة بعنوان ( العائلة ومواجهة خطر الإدمان ووسائل التواصل الإجتماعي).
كما قدمت لجنة التعليم المسيحي مقاطع فيديو عن الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي في فقرة ( صح أم خطأ )
تخللت المؤتمر مداخلات ونقاشات حول مخاطر الإدمان على مواقع التواصل الإجتماعي، شاركت فيها نخبة من العوائل التي تحدثت عن تجربتها وخبرتها في هذا المجال...
وكان لتراتيل وحضور جوق الصغار  لكنيسة مار كوركيس في اليوم الثاني من المؤتمر وقعاً جميلاً وطيباً...


--


39
المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة‬



تحت شعار "أعطوهم أنتم ما يأكلون" وبرعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة، نظمت لجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة المؤتمر السنوي المشترك بعنوان: العائلة: دعوة ومسؤولية عصر يوم الاثنين الموافق ١٨/ تشرين الثاني/ ٢٠١٩ على قاعة كنيسة أم المعونة الدائمة. بدأ المؤتمر بصلاة العائلة المقدسة للبابا فرنسيس، تلاها كلمة افتتاحية للأب سمير صليوا، ثم وجه سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة كلمة قيمة بعنوان: العائلة: بيت آمن للنمو والنضوج. وقدم الأب سالم ساكا محاضرة قيمة بعنوان الأبوة والأمومة المسؤولة. ثم قدمت لجنة التعليم المسيحي ريبورناج به توقفت عند بعض الثغرات في حياة العائلة، لتنهي بتوصيات عشر انطلاقاً من الرغبة والحاجة الى التعاون مع الوالدين لمرافقة الأولاد لينمو بالنعمة والقامة والحكمة.
إستضاف المؤتمر ثلاثاً من العوائل في حوار مفتوح حول مواضيع متعلقة بالعائلة، فكان لفابيان المقدم لفقرات المؤتمر، الدور المهم لإحياء المؤتمر من خلال تقديم الفقرات ومن خلال إحياء وقيادة الحوار المفتوح مع العوائل.
 أضفى جوق كنيسة المعونة أجواءاً روحية فرحة رائعة من خلال التراتيل التى تخللت فقرات المؤتمر .
--




40
المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة‬



تحت شعار "أعطوهم أنتم ما يأكلون" وبرعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة، نظمت لجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة المؤتمر السنوي المشترك بعنوان: العائلة: دعوة ومسؤولية عصر يوم الاثنين الموافق ١٨/ تشرين الثاني/ ٢٠١٩ على قاعة كنيسة أم المعونة الدائمة. بدأ المؤتمر بصلاة العائلة المقدسة للبابا فرنسيس، تلاها كلمة افتتاحية للأب سمير صليوا، ثم وجه سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة كلمة قيمة بعنوان: العائلة: بيت آمن للنمو والنضوج. وقدم الأب سالم ساكا محاضرة قيمة بعنوان الأبوة والأمومة المسؤولة. ثم قدمت لجنة التعليم المسيحي ريبورناج به توقفت عند بعض الثغرات في حياة العائلة، لتنهي بتوصيات عشر انطلاقاً من الرغبة والحاجة الى التعاون مع الوالدين لمرافقة الأولاد لينمو بالنعمة والقامة والحكمة.
إستضاف المؤتمر ثلاثاً من العوائل في حوار مفتوح حول مواضيع متعلقة بالعائلة، فكان لفابيان المقدم لفقرات المؤتمر، الدور المهم لإحياء المؤتمر من خلال تقديم الفقرات ومن خلال إحياء وقيادة الحوار المفتوح مع العوائل.
 أضفى جوق كنيسة المعونة أجواءاً روحية فرحة رائعة من خلال التراتيل التى تخللت فقرات المؤتمر .
--




42
حلقة دراسية حول حماية الأطفال والقاصرين‬

تحت عنوان "نحو بيئة تربوية وتعليمية آمنة" بدأت مساء يوم الاثنين ٣٠ أيلول ٢٠١٩ في مبنى الجامعة الكاثوليكية في أربيل، حلقة دراسيةلمعلمي التعليم المسيحي ومعلمو المدارس ورياض الأطفال التابعة للايبارشية، وتستمر الحلقة الدراسية لأربعة أيام.

افتتح راعي الايبارشية مار بشار متي وردة الحلقة الدراسية بتقديم المعايير المهنية التي ستلتزم بها الايبارشية بهذا الخصوص.
ثم قدم الأب سالم ساكا الأخصائي في القانون الكنسي شرحًا مفصلًا عن الإجراءات الكنيسة المتبعة حيال هذه الجرائم.

وكما ويتضمن برنامج الحلقة الدراسية لقاءًا حول الاعتداء والتحرش الجنسي من وجهة نظر نفسية يقدمها الأب افرام سقط الدومنيكي. ومحاضرة للأستاذ يوسف عثمان حول كيفية التعامل مع الحالات الصعبة في قاعة الدرس أو المدارس. وستختم الأساتذة اسيل اسحق حولحقوق الطفل.
وتختتم الحلقة الدراسية بتوزيع شهادات مشاركة للمشاركة في الحلقة، يوم الخميس الموافق ٣ تشرين إول ٢٠١٩ في قاعة كنيسة أم المعونةالدائمة في عنكاوا.
--


43
اسدال الستار عن نصب الصليب في عنكاوا‬

بحلول عيد الصليب المبارك، تمت ازاحة الستار عن نصب الصليب المقدس (4 أمتار) في مدخل بلدة عنكاوا المسيحية، مساء يوم الجمعة 13 ايلول 2019، برعاية سيادة المطران بشار متي وردة، رئيس أساقفة أبرشية أربيل الكلدانية، وبحضور جمع من المؤمنين من اهالي البلدة، وسط أجواء من البهجة والفرح التي غمرت الجميع.



44
اليوم الأخير من لقاء عنكاوا للشباب 2019‬


أُقيم صباح يوم السبت 24 آب 2019، اليوم الختامي للقاء عنكاوا للشاب (AYM 2019)، قداس احتفالي ترأسه راعي الايبارشية سيادة المطران مار بشار متي وردة، في كنيسة الرسولين بطرس وبولس، وعاونه فيه لفيف من الآباء الكهنة. وفي ختام القداس عبّر المطران بشار، امتنانه العميق لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو والسادة الأساقفة، على دعمهم المعنوي وصلاتهم ومرافقتهم الروحية، كم وشكر جميع المنظّمين لهذا اللقاء من الكهنة والراهبات، معلمي التعليم المسيحي، أخويات الايبارشية، جوقتي يزداندوخت وأبناء كوخي من بغداد وجميع المُتطوعين، على تحضراتهم وتعبهم وغيَرتهم على الكنيسة، فضلا عن الشركات الداعمة وفضائية عشتار و راديو مريم أربيل على تغطيتهم المستمرة لفعّاليات هذا اللقاء.
بعد القداس، توزّعت الشبيبة كمجاميع في كنائس عنكاوا، وقام الآباء والأخوة اليسوعيّين، إعطاء حصيلة المُداخلات التي القوها خلال أيام اللقاء الثلاث، حول الإرشاد الرسولي للبابا فرنسيس "المسيح يحيا". بعدها تقسّمت الشبيبة من جديد كمجاميع صغيرة برفقة الراهبات والاباء الكهنة لمناقشة خلاصة التعليم المسيحي للقاء.
في ختام، احتفل الجميع سويَّةً بأجواء مفعمة بالمحبة والأخوة، في حَفل خاص، تضمّن تنشيط، العاب، رقصات وفقرت اخرى عديدة، أقامه لجنة الشبيبة المُنظِّمة للقاء.




45
اليوم الثاني للقاء عنكاوا للشباب"‬


استأنفت فعاليات لقاء عنكاوا للشباب (AYM 2019)، صباح يوم الجمعة 23 آب 2019 بصلاة الصباح في كاتدرائية مار يوسف الكلدانية. تلاها مداخلة راعي الإيبارشية، سيادة المطران مار بشار متي وردة جزيل الاحترام، حول موضوع "هل يمكن للكنيسة أن تثق بالشباب؟". تحدّث فيها عن القيادة الحقيقة الناجحة في الكنيسة والمجتمع، على ضوء دعوة داود الملك المُختار من قبل الرب لقيادة شعبه. 
بعدها ألقى بعض من الإخوة والأباء الكهنة اليسوعيين مُداخلاتهم، ضمن فقرة التعليم المسيحي، حول الإرشاد الرسولي للبابا فرنسيس "المسيح يحيا"، في كنائس عنكاوا، التي تواجد فيها الشبيبة كمجاميع قُسِّمت مُسبَقاً.
وتضمّن برنامج اليوم الثاني أيضاً، مسابقة في الكتاب المقدس، أُقيمت في كنيسة الرسولين بطرس وبولس؛ فقرات التنشيط والألعاب الحركية الشبابية، الهادفة الى تكوين فرق مُتماسكة في العمل المُشترك الجماعي؛ وصلوات وتأملات في مراحل درب الصليب.
في ختام فعّاليات اليوم الثاني أُقيم رتبة السجود وسهرة روحية خاصة أمام القربان المقدس، تخلّلها اعترافات فردية لدى الاباء الكهنة.

46
إنطلاق فعاليات لقاء عنكاوا للشباب AYM 2019‬

بدعوة من ايبارشية اربيل الكلدانية، وتحت شعار "المسيح يحيا"، انطلقت عصر يوم الخميس 22 آب 2019، فعاليات اليوم الأول للقاء عنكاوا للشباب (AYM 2019)، وستستمر لغاية 24 آب الحالي. حيث شارك اكثر من ألف شاب وشابة، من مختلق أبرشيات وهي: اربيل 700 مشارك، دهوك، القوش، كركوك، الموصل، بغداد، زاخو والعمادية 340 مشارك ومشاركة
جاء في بداية اللقاء، كلمة ترحيبية من قبل مسؤولي لجنة الشبيبة، في كاتدرائية مار يوسف الكلدانية. تلاها شرح مقتضب عن شعار اللقاء وعرض ريبورتاج حول لقاء عنكاوا للشباب لعام 2018. بعدها تم توزيع الشبيبة حسب المجاميع، في كنائس عنكاوا، وجرى في كل مجموعة مُداخلات من كهنة الايبارشية، حول مواهب الروح القدس، وعلى هذا النحو: موهبة الحكمة، تحدّث عنها الأب جنان شامل في كاتدرائية مار يوسف؛ موهبة مخافة الله، تكلّم عنها الأب سمير صليوا في كنيسة الرسولين بطرس وبولس؛ موهبة المشورة، القاها الأب شوان بويا في كنيسة أم المعونة؛ واخيراً موهبة الفهم التي تطرّق اليها الأب سالم ساكا في كنيسة مار كوركيس.
بعد ذلك، توجّه الجميع الى الجامعة الكاثوليكية في عنكاوا، للمشاركة في أُمسية التراتيل المريمية، التي أحياها جوقتي يزداندوخت التابعة لايبارشية اربيل وجوقة ابناء كوخي من ابرشية بغداد. وأُقيمَ خلال الأمسية هذه، حوارات مع بعض الأشخاص الذين يعملون في الكنيسة بِخِدم مختلفة، أجراها معهم الأب دنخا عبد الأحد، مسؤول لجنة الشبيبة في الايبارشية.
تجدر الإشارة إلى ان الحوارات كانت برعاية راديو مريم اربيل – العراق.
واختُتِم اليوم الاول من اللقاء، ببعض فقرات التنشيط والرقصات الفلكلورية وتناول عشاء المحبة.
جدير بالذكر الى مشاركة ستة إخوة وآباء كهنة من الرهبنة اليسوعيّة، من مصر ولبنان، للمتابعة الروحية، تنشيط الشبيبة وتقديم التعليم المسيحي حول رسالة البابا فرنسيس "المسيح يحيا".


--

47
"عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول"‬



تزامناً مع انتقال أُمنا العذراء مريم الى السماء بالنفس والجسد، يوم الخميس 15 آب 2019، احتفلت مؤسسة راديو مريم عراق - اربيل بعيدها الأول بعد التأسيس .
افتُتِح برنامج الاحتفالية بقداس احتفالي من كنيسة أم النور للسريان الأرثوذكس. عقبها لقاء خاص على الهواء مباشرة، مع رئيس المؤسسة ستيفان شاني، أجراه الأب دنخا عبد الأحد، مدير البرامج، حيث هنّأ فيه شاني جميع المستعمين بالعيد المبارك، وشاكرا كل القائمين على الإذاعة والعاملين فيها، كما وتطرّق إلى أهمية وجود راديو مريم أربيل اول اذاعة كاثوليكية في العراق و أقليم كوردستان وتحديدا في بلدتنا عنكاوا العزيزة، مؤكّدا على بذل الجهود لتطوريها والمزيد من العطاء في المستقبل القريب. بعدها تابع الأب دنخا اللقاءات مع عددٍ من الأساقفة الاجلاء، الحوار الاول كان مع : المطران مار بشار متى وردة، رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية، الذي تحدّث عن مريم العذراء من وجهة نظر كتابية؛ والمطران مار أميل شمعون نونا، رئيس أساقفة استراليا ونيوزيلندا الكلدانية، تطرّق عن عقيدة "انتقال مريم" واهيمتها في حياتنا؛ والمطران مار نيقوديموس داود شرف، الذي تكلّم عن هويّة مريم في الفكر الارثذوكسي. ثم استُكمِلت اللقاءات بمحاورة بعض الكهنة بالتتابع وهم: الأب سالم ساكا، الأب شوان بويا، الأب البير هشام هاتفيا من بغداد، والاب جنان شامل. واهم ما دار خلال هذه الحوارات هو تاريخية عيد الانتقال العذراء مريم، دور الاخيرة كشفيعة لنا لدى ابنها يسوع، أهمية الظهورات في حياة المؤمنين واخيرا إبراز بعض افكار وتأملات آباء الكنيسة عن مريم. كما وأجرى الأب دنخا، في ختام لقاءاته هذه، حوار خاص مع العامين في هذا المؤسسة، تحدّثوا فيه عن خبرتهم البسيطة في العمل، وما الجديد الذي أضافته هذه الإذاعة المباركة على حياتهم.
وتخلل البرنامج ايضا تراتيل خاصة بهذا العيد، استقبال اتصالات المستمعين المُهنّئين، صلاة المسبحة الوردية من قبل عائلة راديو مريم، وخُتِم بقداس الهي من كاتدرائية مار يوسف الكلدانية ترأسه سيادة المطران مار بشار وكان القداس على نية المؤسسة وجميع العاملين والمتطوعين .


48
خمس سنوات لمعجزة‬


خمس سنوات مرت للذكرى المؤلمة التي طالت مؤمنينا في الموصل وسهل نينوى، حيث اجبر اهلنا للنزوح الى عنكاوا الحبيبة وغيرها من مدن الإقليم.

نستذكر بألم ومرارة الإبادة الجماعية التي اختبرها مؤمنينا في الموصل وسهل ونينوى، ولكننا نستذكر بإيمان وشكر عظيم لربنا والهنا العطاء السخي الذي قدمه كهنتنا وراهباتنا ومؤمنينا في عنكاوا وشقلاوة وكويسنجق وارموطة في تلك الازمنة العصيبة.

لقد شهدت محبة ايبارشيتنا الصادقة وكيف فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم لاستقبال شعب الله الذي هجر قسرا. عملت مع كهنة الايبارشية الرائعين وشبيبتنا المباركة ورجال ونساء الخدمة الطيبين الذين تطوعوا محبة، وهرعوا كل حسب موهبته وما انعم الله عليه من نعمة وقدموا الوقت والجهد ليخففوا ألم اخوتهم وأخواتهم في الإيمان لكي لا يبقى فيهم محتاج.

لقد شهدنا جميعا معجزة حقيقية حصلت كل يوم، فإلهنا وربنا بارك الخمس الأرغفة والسمكتين التي كانت لنا لتشبع اكثر من ١٣٠٠٠ الف عائلة ولمدة ثلاث سنوات، وليعيشوا بكرامة.

كنائس العالم تشهد لعطاء الايبارشية وسخاء أهلها، واعترافهم بخدمتنا محط فخر لنا جميعا، فالتاريخ لن ينسى ضيافة ايبارشية أربيل للنازحين ومرافقتهم بالمحبة.

بارك يا رب عنكاوا واهلها الطيبين.
بارك يا رب شقلاوة واهلها الطيبين.
بارك يا رب ارموطة وكويسنجق واهلها الطيبين.

المطران بشار متي وردة
رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية
7-8-2019

49
لقاء عنكاوا للشباب AYM 2019‬


تحت شعار (المسيح يحيا)، تنظم إيبارشية أربيل الكلدانية لقاء عنكاوا للشباب (AYM 2019) خلال الأيام 22 - 24 من آب 2019. 
يسرنا أن نستقبل شبيبتنا الراغبين في المشاركة بهذا اللقاء وعيش خبرة روحية متميزة، أيام الأحد والأربعاء والجمعة، من كل أسبوع، من الساعة الـ(6:30) حتى الـ(8:00) مساءً في كنائسنا: مار يوسف، مار كوركيس، أم المعونة الدائمة، مار بطرس وبولس ومار إيليا، لتسجيل أسمائهم والتهيؤ لخوض تجربة فريدة منوعة مليئة بالفائدة والمتعة.


50

منحت الجامعة الكاثوليكية في استراليا عصر يوم الثلاثاء 23 تموز 2019 الدكتوراه الفخرية لسيادة المطران بشار متي وردة (رئيس أساقفة ايبارشية أربيل الكلدانية) ذلك تقديرا لخدمته المتميزة للمجتمع المسيحي في الشرق الأوسط وبالاخص في التعليم الكاثوليكي وإنشاء المدارس والجامعة الكاثوليكية في أربيل، وجهوده الكبيرة من اجل تعزيز الحوار وروح المسامحة بين الأديان، وصوتا صادقا لمعاناة المسيحيين والاضطهادات التي طالت لهم في السنوات الأخيرة، حضر الاحتفالية سيادة المطران مار أميل نونا مطران استراليا ونيوزيلندا للكلدان والمطران بنيامين ايليا مطران الكنيسة الآشورية في ملبورن وعدد من الاباء الكهنة وجمع من المؤمنين اضافة الى هيئة رئاسة الجامعة الكاثوليكية في استراليا ،

وفي كلمة شكر قدمها سيادة المطران مار بشار متي وردة في الاحتفالية قدم سيادته شكره للتضامن الذي أبدته الجامعة الكاثوليكية في استراليا للايبارشية من خلال تدريب كوادرها وتخصيص مقاعد دراسية في مجال التربية والتعليم.

وأكد سيادته على أهمية الاهتمام بقطاع التعليم والصحة ففيها تسنح الفرصة لنا كمسيحيين لنعيش رسالتنا.

كما شكر ابناء الايبارشية جميعا. بكل رعاياها شقلاوة وكويسنجق وارموطة وعنكاوا التي احتضنت بمحبة وسخاء ١٥ الف عائلة نازحة في داعش الإرهابية على الموصل وسهل نينوى

51

للاستماع للقاء:
http://www.ankawa.org/vshare/view/11502/radio-maryam/

في لقاء خاص أجرته عائلة راديو مريم أربيل مع غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو في  مقر البطريركية الكلدانية  الصيفي في اربيل عنكاوا ومشاركته في  لقاءات الكنيسة التي  جمعت الاساقفة والكهنة في رياضة روحية تحت عنوان (تعال وأنظر ) في البداية هنأ غبطة أبينا البطريرك ساكو بافتتاح راديو مريم اربيل معتبرا اياه نعمة لكل العراقيين بجميع انتماءاتهم مؤكدا على ضرورة وجود صوت اعلامي مسيحي وسط هذا التنوع الديني الكبير ذو الغالبية المسلمة والذي  يسهم في تثقيف وتوعية المجتمع بالقيم الايمانية والاخلاقية  وازالة الشوائب والشائعات  وتعريف  الناس بروحانية وتلمذة مريم العذراء الام والتي تعتبر مثالا لكل فتاة وكل امرأة كما يوطد العلاقة والعيش المشترك

كما تحدث غبطته عن صياغة خارطة طريق جديدة للمستقبل من أجل الحفاظ على الحاضروخصوصية الارض والتراث واللغة والايمان في خضم التحديات التي تواجه المكون المسيحي واكد ان هذا يعتمد على البقاء والتمسك بالارض ولايتحقق بهجرة المسيحيين لانهم بعد سنوات  سينخرطون في مجتمعات مختلفة ويواجهون  تقاليدا ولغة بعيدة عن أصالتهم تمهد لاندثارهم تدريجيا ونسيان هويتهم الكلدانية السريانية الاشورية
وفيما يخص عودة المسيحيين الى الموصل اجاب غبطة البطريرك ان العودة الان الى الموصل تشكل صعوبة وعائقا على المدى البعيد بسبب عدم استقرار الاوضاع الامنية مؤكدا ان البيئة المتطرفة التي خلقها تنظيم داعش لأربع سنوات مضت لايمكن أن تزول بسهولة رغم انتهاء العمليات العسكرية لكن الفكر المتطرف مازال يشكل تهديدا وهذا مايجب العمل من أجله من خلال توعية الناس فكريا وثقافيا وتحقيق العيش المشترك والمواطنة واحترام وقبول الاخر

بالاضافة الى تغيير الدستور والقوانين التي تبنى على أسس مدنية  وليست طائفية وكذلك تسييس الدين او تديين السياسة فكل هذه المفردات والمعالجات تمهد لعودة امنة ومطمئنة   فالدين لله والوطن للجميع وهذا مايعطي للفرد كامل حقوقه بصرف النظر عن انتمائه أودينه


وبالانتقال الى سهل نينوى وأهم المشاكل التي تواجه العائدين بمافيها التغيير الديموغرافي أردف غبطته : "نعمل على طمئنتهم من خلال مساعينا الحثيثة والمتواصلة وبجهود الكنيسة مع الحكومة المركزية أجرينا سلسلة لقاءات مع رئيس الجمهورية والسيد هادي العامري والسيد ابو مهدي المهندس نتج عنها انسحاب الحشد الشعبي من مناطق سهل نينوى وقد استجابت الحكومة للحلول التي قدمناها وبدأت العمل عليها وهي خلق وحدات ادارية للمكونات منها المكون الشبكي الذي تعرض للظلم والمعاناة و الايزيدي وغيرها حاثا المسيحيين في نفس الوقت  ان يكونوا اكثر وعيا حيال ارضهم ومناطقهم وأكد عندما يصبح العراق عراقا فان المواطنة تتحقق فيه بدون حساسيات وفكر طائفي  وتخندقات فالعراق بدون المسيحيين ليس عراقا واذا بقي بلون واحد فهذا تطرف"

ودعى غبطة البطريرك ساكو جميع رجال الدين المسيحيين والمسلمين الى صياغة لاهوت أو فقه من اجل المصالحة السياسية والمجتمعية واعتماد الغفران لانه في حال تسيدت لغة الكراهية والانتقام  فأننا سنضل نعيش بمرارة يجب ان تطوى صفحة الماضي ونبدأ مرحلة جديدة حتى يتحقق الاستقرار كما شدد على اشراك جميع المكونات في العملية السياسية وعلى رجال الدين ان يعملوا على توعية المجتمع ايمانيا واخلاقيا ووطنيا والخروج من هذا التخندق واصفا الوضع اليوم بالمستنقع الذي تسيطر فيه  الطائفية والمحاصصة والميليشيات وتجارة المخدرات والاغتيالات والتزوير والفساد والبطالة والفقر وهناك شباب يقدمون على الانتحار بسبب الاحباط واليأس فعلى الجميع ان يتحمل المسؤولية وان يساهم في بناء المستقبل الذي لانأمل ان نخسره كما خسرنا الحاضر

وعن الدعم الذي يمكن ان يقدم للمسيحيين في العراق من دول الخارج أكد غبطته هناك دعم سياسي من خلال الضغط على الحكومات في احترام شعوبها وألا تضطهدهم على اساس ديني أو اثني أو مذهبي واحترام حقوق الانسان فالدولة التي لاتحترم مواطنيها يجب ان يفرض عليها حصارا ودعم مادي من خلال المساهمة في اعمار البلدات العراقية التي دمرت والتي يعجز العراق عن اعمارها محملا التحالف الدولي مسؤولية هذا الخراب نتيجة القصف مؤكدا  اننا امام مسؤولية اخلاقية في خلق المشاريع ومساعدة العائدين

وفي الختام وجه غبطة البطريرك ساكو رسالة لكل المسيحيين بالتمسك بأرضهم والصلاة لأمنا مريم بأن تحفظ العراق والعراقيين متمنيا التخفيف من لهجة التصعيد بين امريكا وايران لانها ستلقي بظلالها على المنطقة برمتها متمنيا السلام للجميع



52
افتتاح مجمع الرجاء: قاعات التعازي في عنكاوا

افتتح غبطة ابينا البطريرك الكردينال مار لويس ساكو الملي الطوبى مجمع قاعات الرجاء (قاعات التعازي) الجديد في عنكاوا. وشاركه الاحتفال سيادة المطران مار بشار متي وردة وسيادة المطران مار باسل يلدو والآباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمع غفير من رعايا الايبارشية.
تجول الحاضرون في المبنى الجديد الذي يضم قاعة كبرى للرجال وقاعتين للنساء اضافة الى المرفقات الخدمية الخاصة بها.

وبعد ان بارك غبطته المبنى قدم سيادة المطران مار بشار وردة كلمة رحب فيها بغبطته وبالحاضرين وشكر حضورهم هذا الحدث، وأعلن عن سعي الايبارشية لإنشاء مركز اجتماعي عائلي في عنكاوا سيقدم دعما للشباب المتزوج في توفير قاعة للاحتفال بأسعار زهيدة وباحتفالية أنيقة.

كما وشكر الكادر المشرف على إنشاء القاعات: المهندس وسيم باسم والسيد هدير نجيب.

بعد قدم غبطة البطريرك كلمة هنأ فيها سيادة على إنشاء هذا المجمع الذي يضاف الى مؤسسات الايبارشية التعليمية والخدمية والتي تشكل قوة لبلدة عنكاوا، وزف بشرى رغبة البابا فرنسيس في زيارة العراق السنة القادمة ووعد بان بلدة عنكاوا ضمن برنامج زيارة قداسته.

بعدها تناول الحضور المرطبات.
--

53
انطلاق البث الرسمي لراديو مريم اربيل‬


بمباركة وحضور سيادة المطران مار بشار متي وردة و مشاركة سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف وسيادة المطران مار جاك أسحق الجزيلي الاحترام أفتتحت العائلة العالمية لراديو ماريا بالتعاون مع أيبارشية أربيل الكلدانية راديو مريم أربيل صباح يوم الجمعة المصادف 31 أيار 2019 . استهلت الاحتفالية بصلاة السلام الملائكي وقراءة نص من الكتاب المقدس ومن ثم قدم سيادة المطران مار بشار متي وردة كلمة بالمناسبة أعقبتها كلمة رئيس مؤسسة راديو مريم في أقليم كوردستان والعراق السيد ستيفان شاني ومن ثم تم عرض فيديو عن أنطلاقة الراديو، بعدها تحدث الاب دنخا عبدالاحد مدير برامج الراديو عن نوعية البرامج وأهدافها وفي الختام قدم السيد جوزيف نصار ممثل العائلة العالمية لراديو ماريا كلمتةً عن العائلة العالمية وشكر فيها كل من ساند المشروع ليبصر النور في أربيل عنكاوا وقد حضر الاحتفالية الاباء الكهنة الافاضل والاخوات الراهبات وجمع غفير من المؤمنين .

نبارك لجميع المؤمنين هذا الصرح الاعلامي المبارك الشامخ ونتمنى ان نكون أمينين في أيصال صوت الحقيقي للعائلة المسيحي في أقليم كوردستان والعراق بنعمة أمنا العذرا مريم .

55
مسيرة عيد السعانين في أيبارشية أربيل الكلدانية 13/4/2019/‬

اقيمت عصر يوم السبت 13\4\2019 مسيرة السعانين في عنكاوا انطلقت من كنيسة مار كوركيس الى كاتدرائية مار يوسف الكلدانية ترأسها سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية وبحضور سيادة المطران مار ميخائيل نجيب رئيس أساقفة أيبارشية موصل الكلدانية والاباء الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من المؤمنين حيث يرتلون بصوت ملائكي اوشاعنا اوشعنا لابن داود .

56
إفتتاح دار البابا للمسنين والشقق والسكنية للشباب‬

افتتح سيادة المطران مار بشار متي وردة مجمع ماكفني السكني والذي يضمن دار البابا فرنسيس للمسنين ومجمع الشقق السكنية للشباب المتزوج حديثا.

جرت لاحتفالية مساء اليوم الاثنين ٤ شباط ٢٠١٩ في عنكاوا (محلة مار عودا) بحضور محافظ أربيل السيد نوزاد هادي والسادة الأساقفة الأجلاء والكهنة والرهبان والراهبات وممثلوا الهيئات الدبلوماسية في أربيل اضافة النواب المسيحيون ورؤساء الأحزاب وجمع كبير من الناس، الذي اشاد بأهمية مثل هذه المشاريع.

وفي يلي نص كلمة سيادة المطران مار بشار وردة:
"الحَقَّ أَقولُ لَكم: كُلَّما صَنعتُم شَيئاً مِن ذلك لِواحِدٍ مِن إِخوتي هؤُلاءِ الصِّغار، فلي قد صَنَعتُموه" (متّى 25: 41)
الحضور الكريم
 
أرحب بكم جميعاً في هذا اليوم المُبارك في حياة الإيبارشية في إفتتاح هذا المجمّع، مجمّع ماكفني السكني الخيري، والذي جاء تلبية لنداء البابا فرنسيس الذي وجهّ نداءً إلى أساقفة الكنيسة الكاثوليكية بتاريخ 2 أيار 2016، بضرورة التفكير في تأسيس "مشاريع رحمة دائمية" (مدارس، مُستشفيات، مياتم، دور مسنين، دور عجزة، دور للمشردين)، كثمار لسنة الرحمة.
وإستجابة لحاجة المسنين، الذين نريد لهم حياة كريمة في عمر الحكمة هذا، ولشبيبة الإيبارشية الذين يتطلعون لبناء مستقبل زاهر لهم في أربيل، أرض الآباء والأجداد، ناقشنا مع السيّد كارل أندرسن الفارس الأول في لجماعة فرسان كولمبس، وهي اكبر تجمع كاثوليكي علماني في العالم، وساهموا على نحو كبير في إغاثة النازحين في العراق وسوريا آبان هجمات داعش الإرهابية، فصار الإتفاق على مشروع بناء شقق سكنية واطئة الكلفة في هذه المجمّع إضافة إلى دار للمسنيين ليتوافق مع نداء البابا فرنسيس. 
فالشكر كل الشكر لفرسان كولمبس ولجهودهم الكبيرة في مساندة قضيّة المسيحيين والإيزيديين، وحرصهم على تأمين حياة كريمة لهم في أرض الآباء والأجداد. 
يضم هذا المجمّع مشروعين خيرين: الأول دار البابا فرنسيس لرعاية المسنين بسعة 40 غرفة مع كافّة المرافق الخدمية ذات العلاقة، والمشروع الآخر 80 شقة سكنية للشباب المتزوجّ حديثا بمختلف التصاميم والمساحات، تساعدهم في سنوات زواجهم الأولى.
ستحرص الإيبارشية على تقديم أفضل الخدمات للمُسنين ليعيشوا بكرامةٍ في هذا الدار ، وستكون لنا هذه الخبرة فرصة للتعلّم وتوسيع هذا النشاط الإجتماعي – الخيري، ليشمل لاحقا العناية العجزة والمشردين، ومرافقتهم في سنوات شيخوختهم المُكرَّمة. وتمّ تكليف السيد نظير  بولص شمعون بمواصلة ما قمت به جمعيّة الرحمة من دراسات وتحضيرات حول هذا المشروع، وأريد أن أشكرهم لجهودهم في ذلك وبإشراف الأب سالم ساكا. وسنُعلِن قريبا عن بدءِ التسجيل في الدار لتهيئة ما يلزم لكل حالةٍ مُسجلّة. 
كما وكلّفت الشماس فريق صليوا بنيامين للعمل مع الهيئة الإدارية لنادي شباب عنكاوا لإدارة مشروع الشقق السكنية، والذي نأمل أن يبدأ الإنتقال إلى المجمّع قبل عيد القيامة القادم. مهمّة اللجنة هو إدارة مشروع الشقق السكنية للشباب والتي ستقدم من قبل الإيبارشية مجاناً، فلا إستفادة مادية من المشروع، على أن يتعهد شاغلوا الشقق السكنية بتحمّل رسوم الماء والكهرباء والإدامة وفق الشروط ستضعها اللجنة لاحقا، وأوصي للجنة بضرورة اختيار دقيق للشباب المستفيد من المشروع.
بالنسبة لنا كإيبارشية لن نتدخل في الاختيار بل سيخصع الأمر كليا إلى قرار الهيئة الإدارية للمشروعين، وأتمنى عدم مراجعتي أو أي من الآباء الكهنة حول ذلك، فالقرار هو لهم. كما ونتطلّع لسماع آرائكم ومقترحاتكم العملية والتي تُسهم في تطوير المشروع واختيار الأكثر إستحقاقاً من خلال الكتابة إلى الهيئات المسؤولة عن دار المسنين ومجمّع الشقق السكنية فهدفنا هو واحد وهو خدمة المسنين ليهنئوا بحياة كريمة والمساعدة في التخفيف عن أعباء تأسيس عائلة بالنسبة للشباب.
أجدد شكري لكل مَن ساهم في إنجاز هذين المشروعين، والشكر كل الشُكر موصول إلى أهلنا في أربيل حكومة وشعباً لتسهيل سُبل الحياة الكريمة لأهلنا النازحين إبان هجمات عصابات داعش الإرهابية، وقدّمت التسهيلات اللوجستية اللازمة والتي مكّنت رؤساء الكنائس وممثلوا منظمات الإغاثة من زيارتنا والوقوف عند احتياجات ضحايا هذه الإبادة الجماعية.
شكراً لك أخي المحافظ، نوزاد هادي، على متابعتك لهذا الملف، وحرصك على تحقيق تطلّعات حكومة أقليم كوردستان لتقديم ما يلزم من إجراءات إدارية كانت سببا في حل الكثير من المشاكل. أشكرك من كل القلب.
والشكر لعنكاوا والتي ستبقى دوما الأرض المحبة للخير  والإحسان، ونريد معاً أن تواصل مسيرة العطاء هذه، لتكون عنكاوا كما كانت دائماً البيت الذي يستقبل المٌضطهدين، ولكننا، نرغب معاً في الحفاظ على خصوصية هذا البيت ليبقى آمناً ويحكي قصّة تاريخ شعبٍ أصيل.
الشكر للكادر الإداري المشرف على دار المُسنين والشقق السكنية في مهمتهم الجديدة داعين لهم بداوم الخير.
والشكر  لكم لحضوركم معنا اليوم، ربنا يبارك الجميع

--

57

‪ الكاردینال بیترو بارولین يصل الى أربيل‬


وصّل أمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردینال بیترو بارولین، مساء اليوم الأربعاء26-12-2018  إلى مطار أربيل الدولي .

وكان في إستقباله، سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية و وزير الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، ووزير الاوقاف بالوكالة، ومحافظ أربيل، وبحضور المطارنة الاجلاء سيادة المطران مار نيقوديموس داود متي شرف والمطران مار ميخائيل مقدسي والمطران المنتخب لايبارشية موصل وعقرة الاب د.نجيب الدومنيكي وعدد من اباء الكهنة الافاضل و رجال الدين المسلمين ، بالإضافة الى عدد من الشخصيات الأخرى



58
أفتتاح مدرسة البشارة الاساسية‬


برعاية سيادة الراعي الجليل مار بشار متي وردة جزيل الاحترام، وبحضور سيادة المطران جاك اسحق و سيادة المطران نيقوديموس داود متي شرف الجزيلي الاحترام و الاباء الكهنة والرهبانيات والاستاذ فهمي صليوا بابكا مدير تربية اطراف اربيل والمشرف العام لمدارس ايبارشية اربيل الكلدانية و السيد حلال حبيب مدير ناحية عنكاوا والسيد سولاف مدير بلدية عنكاوا ومدراء المدارس ورياض الاطفال وأولياء امور الطلبة.
أُفتُتحت مدرسة البشارة الاساسية غير الحكومية احدى المدارس التابعة لايبارشية اربيل الكلدانية، وذلك في السادس عشر من كانون الاول 2018 في مبنى المدرسة.
تضمنّ الحفل كلمة الراعي الجليل مار بشار متي وردة، وكلمة الاستاذ فهمي بابكا وفعاليات قدمها طلبة المدرسة، واأختُتِمَ الحفل بكلمة شكر قدمتها الاخت سمر كامل ميخا مديرة المدرسة .


--

59

مجموعة من طلاب مدارس ايبارشية اربيل الكلدانية يلتقون بالبابا فرنسيس.

التقى طلبة مدرسة أم المعونة الأهلية قداسة البابا فرنسيس في روما خلال زيارتهم الى الفاتيكان ومشاركتهم في برنامج الذي تقيمه منظمةscholas occurrentes التعليمي وبالتعاون مع ايبارشية اربيل الكلدانية.
خصص البابا فرنسيس وقت خاص للتحدث اليهم ومنح بركته الابوية وعبر عن سعادته بان يلتقي بطلاب من العراق ومضيفا انه يصلي دائما من اجل العراق.
البرنامج هو بالاشتراك مع طلاب اخرين من مدارس كاثوليكية في ايطاليا ويتواصل فيه الطرفان المشاركة في الخبرات التعليمية والانسانية من خلال نشاطات متنوعةوستواصل الايبارشية اربيل في دعم هكذا نشاطات مهمة لدعم التعليم في المدارس التي تنتمي اليها.

60
مؤتمر التعليم المسيحي الاول في ايبارشية أربيل الكلدانية‬


تحت شعار  "فانفتحت أعينهما وعرفاه" ابتدأت فعاليات مؤتمر التعليم المسيحي الاول الذي تنظمه لجنة التعليم المسيحي المركزية في إيبارشية أربيل الكلدانية للفترة من ٢٢-٢٣ تشرين الثاني ٢٠١٨ في قاعة كنيسة أم المعونة في عنكاوا.
تظمنت فعاليات اليوم الاول كلمة لراعي الايبارشية سيادة المطران مار بشار متي وردة عن "معلم التعليم المسيحي خادم البشرى السارة"، وتراتيل قدمها جوق التعليم المسيحي وخبرة الآنسة إيمان كامل وهي من كوادر التعليم واختتمت فعاليات اليوم الاول بأوبريت "رحلة الإيمان على طريق عماوس


61
"فَكَمَا أَنَّ الْجَسَدَ وَاحِدٌ وَلَهُ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ، وَلكِنَّ أَعْضَاءَ الْجَسَدِ كُلَّهَا تُشَكِّلُ جِسْماً وَاحِداً مَعَ أَنَّهَا كَثِيرَةٌ، فَكَذَلِكَ حَالُ الْمَسِيحِ أَيْضاً." (١كورنثوس ١٢: ١٢)
شبيبتنا العزيزة
تدعوكم ايبارشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس للاشتراك بيوم الكتاب المقدس تحت عنوان
"العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس"

وذلك في تمام الساعه السادسة من مساء يوم الخميس الموافق ١٨ / ١٠ / ٢٠١٨ في كنيسة ام المعونة الدائمة
 حضوركم يبهج قلوبنا

62

 إفتتاح مدرسة أم المعونة‎ في عنكاوا 14\9\2018‬


بحضور سيادة المطران كيبهارد فورست، مطران إيبارشية روتنبورغ – شتوتغارت، افتتح سيادة المطران بشار متي وردة إعدادية أم المعونة الخاصة (الدراسة الإنكليزية) في بلدة عنكاوا (مقاطعة 147) صباح يوم الجمعة 14/09/2018.
حضر الإحتفالية سعادة القنصل العام لجمهورية المانيا في أربيل ورؤساء الدوائر الحكومية في بلدة عنكاوا والآباء الكهنة والأخوات الراهبات.
وأشاد حضرة السيد فهمي صليوا بابكة مدير تربية أطراف أربيل وممثل وزير التربية في حكومة إقليم كردستان الدكتور بشتوان صادق بالمشروع وبأهميته مؤكداً على عزم الإيبارشية لتكون إعدادية أم المعونة المدرسة الأكثر تميزاً من خلال الكفاءات العلمية التي ستدير هذه المؤسسة التعليمية التي تضاف الى مؤسسات الإيبارشية الأخرى: مدرسة مار قرداغ، البشارة، مريمانا والجامعة الكاثوليكية.



63
اليوم الثاني من لقاء عنكاوا للشباب الجمعة 24/آب 2018‬

ابتدأت فعاليات اليوم الثاني بالاحتفال بالقداس الالهي في كاتدرائية ماريوسف حيث ترأس القداس الاب سمير صليوا بمشاركة الاب عماد خوشابا راعي خورنة مار ايث الاها في دهوك و الاباء الرهبان الفرنسيسكان و في الفترة الصباحية قدمت لقاءات التعليم المسيحي بعد تقسيم المشاركين الى مجاميع التي قدمها الاباء الفرنسيسكان وتضمن البرنامج ما بين هذه المحاظرات استراحة و تنشيط للشبيبة المشاركة و من ثم تقاسمت الشبيبة الغداء في خورنة ام المعونة ، وفي الفقرات المسائية كانت تكملة لمحاظرات التعليم المسيحي حيث تم تقسيم المشتركين في نهايتها الى مجاميع صغيرة يرافقها كاهن، راهب او راهبة من اجل مناقشة اسألة طرحت عليهم متعلقة بمواضيع التعليم المسيحي من ثم توجه الجميع الى كاتدرائية ماريوسف حيث عرض فيديو وتامل عن الاب رغيد كني و مسيرة تطويبه و الشمامسة الثلاث اختتمت الصلاة بمسيرة 'اتبعني' حيث اشتركت فيها الشبيبة و من بدها تمَ مقاسمة عشاء المحبة و تنشيط قدمته لجنة التعليم المسيحي لإيبارشية أربيل الكلدانية و في ساعة التاسعة مساءاً بدأت التحظيرات من اجل الاستعداد للصلاة الخاصة بلقاء عنكاوا للشباب و رتبة السجود امام القربان والاقتراب من الاعترافات

64
انطلاق فعاليات لقاء عنكاوا للشباب AYM 2018‬


تحت شعار "الدعوة الى القداسة" وبرعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية، أنطلقت عصر يوم الخميس 23 أب 2018 فعاليات اليوم الاول من لقاء عنكاوا للشباب (AYM 2018) استهل اللقاء بأستقبال شبيبتنا الاعزاء القادمين من مختلف الايبارشيات و انطلقت فعاليات اللقاء بالصلاة الخاصة لهذه الأيام المباركة ومن ثم أعقبتها كلمة ترحيبية القاها الأب سمير صليوا مسؤول لجنة الشبيبة في الايبارشية و الاخت سمر قلب يسوع امينة سر لجنة الشبيبة كما قدم راعي الايبارشية مار بشار متي وردة المحاضرة الافتتاحية تلتها فعاليات تنشيط قدمتها لجنة التعليم المسيحي في الايبارشية بالاضافة الى مشهد تمثيلي قصير و من بعد ذلك تمت مقاسمة عشاء المحبة بين المشتركين و كانت خاتمة فعاليات اليوم الاول بحفل تعارف بين الشبيبة المشاركة في لقاء عنكاوا للشباب



65
أعلان من لجنة الشبيبة في أيبارشية أربيل الكلدانية‬



شبيبتنا العزيزة
تدعوكم إيبارشية أربيل الكلدانية للمشاركة في لقاء عنكاوا للشباب (2018AYM) وذلك للأيام ٢٣ - ٢٥/ آب/ ٢٠١٨ بعنوان 'الدعوة الى القداسة' وعليه ستكون لجنة خاصة متواجدة في كل الكنائس لتسليم استمارات التسجيل في اللقاء علماً بأن التسجيل سيبدأ من (٥ آب ٢٠١٨ ولغاية ١٦ آب ٢٠١٨) يوميا ندعو كلَ شبيبتنا المباركة الذين تتراوح أعمارهم ما بين (١٨ - ٤٠) سنة للأسراع والتسجيل والمشاركة في فعاليات وأنشطة هذه الايام.



66
اعلان من ايبارشية أربيل الكلدانية‬

شبيبتنا العزيزة تدعوكم إيبارشية أربيل الكلدانية للمشاركة في لقاء عنكاوا للشباب (2018AYM) وذلك للأيام ٢٣ - ٢٥/ آب/ ٢٠١٨ بعنوان 'الدعوة الى القداسة' وعليه ستكون لجنة خاصة متواجدة في كل الكنائس في كل يوم أحد لتسليم استمارات التسجيل في اللقاء علماً بأن التسجيل سيبدأ من ١٠/ ٦/ ٢٠١٨ ولغاية ١٢/ ٨/ ٢٠١٨ ندعو كلَ شبيبتنا المباركة الذين تتراوح أعمارهم ما بين (١٨ - ٤٠) سنة للأسراع والتسجيل والمشاركة في فعاليات وأنشطة هذه الايام

67
احتفالية ذكرى تتويج مريم العذراء ملكة الكون في دير ماريوسف البتول للابتداء



برعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة السامي الوقار، احتفلت رهبانية بنات مريم الكلدانيات يوم الأربعاء الموافق 30/آيار/ 2017، باحتفالية تتويج مريم العذراء ملكة الكون، حيث أستهل الإحتفال بصلاة مسبحة الوردية وتأمل الشهر المريمي ومن ثم طلبة العذراء مريم، ومن ثم ترأس سيادته الاحتفال بالقداس الإلهي واشترك مع سيادته الأباء الكهنة الأفاضل: الأب سمير صليوا؛ الأب افرام كليانا والأب بيير قوجا القادم من إيبارشية مار توما الكلدانية/ ميشغن، الأب وائل ابلحد والأب إيلرام أصلان والأب هاني خميس، وحضر الإحتفالية الأب الفاضل سالم ساكا...
واشترك بالاحتفالية تلاميذ معهد شمعون الصفا الكهنوتي والشمامسة الإنجيليين  القادمين من إيبارشية مار توما الكلدانية/ ميشيغن؛ وراهبات من مختلف الرهبانيات وجمع غفير من مؤمني الإيبارشية. ختم الإحتفال برتبة تتويج العذراء مريم وزياح بتمثال العذراء فاتيما حول مبنى الدير... 

فيما يلي عظة سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة:


عظة إحتفالية تتويج العذراء مريم ملكة الكون
مريم مُعلّمة الإيمان
أمتلأت إليصابات من الروح القُدس وأنشدّت: "هنيئاً لكِ، يا مَن آمنتِ بأن ما جاءَها من عند الربِ سيتُم" (لو 1: 41- 45). وعادَ ربّنا وهنأ أمهِ مريم عندما قال للمرأة التي باركتهُ: "هنيئاً لمَن يسمع كلام الله ويعمل بهِ". فبدءُ الإيمان هو من عند الله، في كلمتهِ: "في البدء كان الكلمة، والكلمةُ عند الله، وكان الكلمة الله. هو في البدءِ كان عند الله، به كان كلُّ شيءٍ، وبغيره ما كانَ شيءٌ مما كان" (يو 1: 1- 3). وإيمانُ أمنا مريم كان جواباً لدعوةِ الله لها، وتحقق هذا الجواب عمليا ًفي حياتها من خلال: الإصغاء للكلمة وحفظها ثم عيش هذه الكلمة والشهادة لها في حياتها مهما كانت تبعاتها، فلا يُمكن الحديث عن أمنا مريم إلا إنطلاقاً من مُبادرة الله المُحبة تجاه الإنسان؛ تجاهنا.
الله الآب يُريد قلب الإنسان، لذا يُبادِر إليه مثلما يُبادِر المُحِب تجاه مَن يُحبهُ فيسألهُ الشِركة، ويُبادِر تجاههُ بالعهدِ، فالله الآب هو المُبادِر وهو صاحبُ الخطوة الأولى. من هنا نفهم سلامَ الملاك لمريم: "السلام عليك يا مُمتلئة نعمة". فمريم لم تملء نفسها من النعمةِ، الله الآب هو الذي أنعمَ عليها، والله يُعطي ما هو عليه، المحبّة. إلهنا وهبَ لأمنّا مريم المحبة، وهذه المحبة قادرةٌ على تغيير المحبوب فتجعلهُ إنسانا مُحباً، تخلقهُ من جديد. محبة الزوجين لبعضهما تخلقُ إنساناً وتغيّرهما من زوج وزوجة إلى أب وأم، ومحبتهم كأبٍ وكامٍ تغيّر الطفلَ إلى إنسانٍ ينمو في القامة والحكمة أمام الله والناس. حيثما تأتي المحبّة تهبُ لمَن يقبلها هويّة جديدة وتغيّره ليكون هو مُحباً، فصارت أمنّا مريم بنعمةِ الله: والدتهُ، أمةُ الربِ، خادمتهُ.
قَبلِت مريم إذن مُبادرة الله الخلاصية، وآمنت بأن الله قادرٌ على كلِّ شيءٍ بالمحبة، فهو محبة، والمحبة تتجاوز المستحيلات: "فما من شيءٍ غير ممكن عند الله". فقالت مريم: "أنا خادمة الرب: فليكن لي كما تقول" (لو 1: 26- 38).
إيمان مريم إيمانٌ مُكتملٌ: مُبادرة من الله (الداعي)، وجوابٌ شخصيٌّ على الدعوة، فجاءت الدعوة من الله نعمةً على على مريم وعادت إليه بإنسانة كرست حياتها كلها له شاكرةً: "أنا خادمة الرب"، وفي هذه العبارة جعلت مريم حياتها كلّها بين يدي الله الآب، وأختارت أن تكون الأمة، الخادمة الأمينة لمشيئتهِ.       
إيمانٌ امنا مريم هو إيمانٌ يُصغي إلى كلمةِ الله ويتأمل فيها ويحفظها ويرافقها ويحرس عليها بل يبحث عنها لكي لا تتيه عنه. إيمانها إيمانٌ يسهر على كلمة الله، ويخدم كلمة الله، ويعتني بكلمة الله في بيت لحم وفي مصر وفي الناصرة وفي الجليل وعلى الجلجلة. ومن هذه المحطات نعرف أنه إيمانٌ مُختَبرٌ بالصعوبات والآلام، فلم تكن حياتها مفروشةً بالوردِ، بل نفذَ سيفُ الحزنِ في نفسها" (لو 2: 35).
إيمان امنا مريم إيمانٌ مُحبِ، لأن باعثهُ: الله هو محبّة، فهي تقبل ما يُقدم لها، فيُغيّرها لتكون هي ما تنال: المحبّة. فأمنا مريم سمحت لله بأن يخدُم الناس من خلالها، فقامت مُشرعةً حاملة الله الذي حلَّ فيها لتكون قُربَ أليصابات والتي أنشدّت وبإلهامٍ من الروح القُدس: "مَن أنا حتّى تجيءَ أم ربي؟ قبلت مريم كلمة الله وسمحت لهذا الكلمة أن تتجسد فيها، فقدمت لنا أولى علامات الخلاص الآتي، فربنا يسوع يذهب من خلال مريم ليخدمَ أليصابات العاقر وزكريا الشيخ.
إيمان امنا مريم هو إيمانٌ شاكرٌ، أصلهُ من عند الله وعادَ إليهِ بإنسانةٍ تُمجدهُ لعظمتهِ: تُعظمُ نفسي الربّ وتبتهجُ روحي بالله مُخلصي، لأنه نظرَ إليَّ أنا خادمتهُ الوضيعة! فكل التمجيد هو لله وهي صارت مُباركة بسبب نعمةِ الله. لم تتفاخر أو تتكابر بسبب ما أُعطيّ لها من النعمة، بل رأت فيها علامات محبة الله للإنسان.
إيمانها جعلها حاضرة في حياة ربّنا يسوع فرافقتهُ دوماً، ورافقت الكنيسة لأن الله هو الذي أرادَ ذلكَ (أع 1: 14). فلمريم مكانةٌ متميّزة في مخطط الله الخلاصي. وعندما حلَّ الله بيننا خلقَ مع مريم شِركة لا تنفصم، فهو ربّها ورأسها، وهي أول مَن قال: ليكن لي بحسبِ قولِكَ. فسارت طريق الإيمان بأمانةٍ حتّى الصليب.
مسيرة إيمان مريم جعلها تقف إلى جانب إبنها على الصليب فأختارها ربّنا يسوع لتكون أماً للكنيسة التي تمثلّت بالتلميذ الحبيب الواقف إلى جانب صليب يسوع، وأختارها الله لتكون مَن يُرافق الرُسل (الكنيسة) في الصلاة: "وكانوا يُواظبون كلهم على الصلاة بقلبٍ واحدٍ، مع بعضِ النساء ومريم أم يسوع وإخوتهِ" (أع 1: 14). إلهنا اختارها لتكون المرافقة المُصلية، فعندما نُصلي لها وإليها، فنحن لا نقول أنه أخذت مكان الله، فإيمانها صادقٌ لأنه إيمانٌ يقود إلى الله الآب: "إعملوا كل ما يأمركم به" (يو 2: 5). نحن إنمّا نُنفذ ما حسُنَ لدى الله الذي أختارها لنا ككنيسة لتكون مَن يُصلي معنا ولنا إلى الله الآب. وعندما نُكرمها فإننا نُكمل وصية الروح القُدس الذي أنشدَ فيها: سوف تهنئني جميعُ الأجيال.
نحن إذ نُكرِم أمنا مريم فنحن نُعظمُ أعمال الله القديرة فيها، ففيها ظهرت قُدرة الله. وكان هذا ليُعطينا الشجاعة لمواصلة مسيرة الإيمان والنمو في القداسة فالإنتصار على الخطيئة ممكن بيسوع المسيح، إبنُ مريم. ففي إكرامنا لمريم أمنا اليوم نواصلُ التعظيم الذي صارَ لها من قبل الله الآب ونُعلِن: أن الله صنعَ فيها كل ما يُريد أن يصنعهُ في الإنسان، وهي نفسها تعترِف بذلك: "لأَنَّ القَديرَ صَنَعَ إِليَّ أُموراً عَظيمة: قُدُّوسٌ اسمُه" (لو 1: 49). فمريم لا تحسُبُ ما أنعمَ الله به عليها إمتيازاً، بل مناسبةً لتمجيدهِ.
نحن بحاجة اليوم لمثل هذا الموقف الإيماني: أنا أمةُ الربّ"، إيمانٌ يعرِف أن يشكر ويُمجّد عظائم الله في الحياة، ويشعر العالم أنه عالمٌ أكثر محبة من خلال حضورنا المسيحي. ربّنا يسوع جعلَ الله حاضراً في حياة البشرية، وقدمت مريم حياتها وجسدها لتكون في خدمة مشروع الله، ونحن مدعوون لأن نجعل يسوع حاضرا ًفي حياة الناس، وهو ينتظر أن نكون على مثال أمنا مريم مُستعدين لأن نُعطيه حياتنا لتكون في خدمة مشروعهِ.
اليوم، ونحن نحتفل بتتويج العذراء مريم ملكةً للكون، تدعونا أمنا مريم الملكة لأن نسمح لها بأن تدخل بيوتنا، قلوبنا لتكون ملكةً عليها. لندعوها مريم لتدخل بيوتنا وتعلّمنا كيف نعيش إيماننا المسيحي اليوم. فهي بنتُ جنسنا الإنساني ووضعت حياتها تحت تصرّف الله، فنالت الخلاص بل القداسة، وملئها الله بالنعمةِ، وهي تدعونا اليوم قائلة: "سلمّوا حياتكم بيد الله ولا تخافوا، فهو معكم: عمانوئيل، فأعملو بكل ما يقولهُ لكم".
 
فيا أمنّا مريم،
نَحْنُ أَيضاً اليَوم، نَقِفُ أَمامَكِ، أَيَّتُها المَلِكَة، ملكةُ الكون،
ونُكرمُكَ ملكةً على حياتنا وبيوتنا
نُعَلِّقُ عَليْكِ رَجاءَنا كَما عَلى مِرْساةٍ أَمينَةٍ وَراسِخَة.
نُكَرِّسُ لَكِ عَقْلَنا ونَفْسَنا وَجَسَدَنا، بِجُمْلَتِه.
فأقبليها ليكون بين يديك في خدمةِ مشروع الله الخلاصي.
وأجعلينا تلامذة أمناءَ لأبنكِ، نُصغي إليه بقلبٍ صافٍ وبطاعةٍ نزيهةٍ.
ولترافقنا صلاتُك مثلما رافقتي الكنيسة
وأرشدينا إلى إبنك عندما نتيهُ عنه بسبب خطايانا.
يا مريم يا أمنّا، يا ملكةِ الكون.
صلِّ لأجلنا.

68
الكردينال بليز سوبيج يستقبل المطران بشار وردة

استقبل نيافة الكردينال بليز جوزيف سوبيج رئيس أساقفة شيكاغو في مقر إقامته في شيكاغو سيادة المطران بشار وردة رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية يوم الجمعة الموافق ٢٤ أيار ٢٠١٨.

قدم سيادته عرضا عن واقع المسيحيين في العراق لاسيما بعد ٢٠٠٣ والتحديات التي يواجهونها، كما واستعرض حجم الضرر  والدمار الذي تعرض لها المسيحيون في الموصل وقرى نينوى اثر هجمات عصابات داعش الاجرامية في حزيران - اَب ٢٠١٨ وموقف الكنيسة الكاثوليكية ومنظماتها الإغاثية التي تضامنت معهم في محنتهم.

ووجه سيادته الدعوة لنيافته لزيارة الايبارشية والقرى المسيحية للتعرف عن قرب على واقعهم مثلما زاراها سبع كرادلة في السنوات الأربع الماضية ووعد نيافته بتحقيق هذه الزيارة بالتنسيق مع كرادلة وأساقفة وكهنة من امريكا أبدوا رغبتهم في زيارة العراق والوقوف على واقع المسيحيين في العراق.

وكان سيادته قد التقى خلال زيارته الى امريكا نيافة الكردينال تيموثي دولن رئيس أساقفة نيويورك يوم ٢٤ نيسان ٢٠١٨ ونيافة الكردينال جوزيف توبن رئيس أساقفة نيورك يوم ٢٦ نيسان ٢٠١٨، لبحث واقع المسيحيين في العراق اليوم وتضامن الكنيسة الكاثوليكية معهم وسبل الدعم الروحي والمعنوي المطلوب في هذه المرحلة .
--



69
مسيرة عيد الشعانين في أيبارشية أربيل الكلدانية 24\3\2018‬

اقيمت عصر يوم السبت 24\3\2018 مسيرة الشعانين في عنكاوا انطاقت من كنيسة مار كوركيس الى كاتدرائية مار يوسف الكلدانية ترأسها سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية وبحضور سيادة المطران مار نيقوديموس داود متي شرف رئيس ابرشية الموصل وكوردستان وكركوك للسريان الارثوذكس والاباء الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من المؤمنين حيث يرتلون بصوت ملائكي اوشاعنا اوشعنا لابن داود .


70
الحكومة الهنغارية تمنح ٥٠٠ الف دولار لمستوصف مار يوسف الخيري

وقع صباح الْيَوْمَ الاثنين المرافق (5/3/2018) سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية مع معالي وزير الموارد البشرية في الحكومة الهنغارية السيد زولتان بالوك على اتفاقية لتقديم منحة مالية قيمتها 500,000$ الف دولار أمريكي لتغطية نشاطات مستوصف مار يوسف الخيري في عنكاوا.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الى المستوصف حيث اطلع على عمل الأطباء والاخوات الراهبات والخدمات الطبية التي قدمت الى العوائل النازحة من الموصل وسهل نينوى منذ اب ٢٠١٤. حيث أعدت إدارة المستوصف بطاقة معلومات لكل مريض من ذوي الأمراض المزمنة لتوفير الدواء على نحو شهري ومجانا منذ شهر شباط ٢٠١٦.

وتعد هذه المنحة الثانية التي تقدمها الحكومة الهنغارية لدعم المستوصف بعد تقديم المنحة الاولى في منتصف عام 2017 التي تم تخصيص مبلغها لتغطية مصاريف المستوصف لمدة 8 أشهر ، لتوفير الأدوية المزمنة وغير المزمنة والاستشارات الطبية من قبل أطباء متخصصين وعلى نحو تطوعي للاخوة المهجرين مجانا.
بلغ عدد المستفيدين شهريا ٢٤٦٥ من ذوي الأمراض المزمنة و٤٠٠ مراجع للاستشارات الطبية، وأنفقت إدارة المستوصف ٥٢٦,٢٠٠$ لتغطية نفقات الأشهر الثمانية الاخيرة. وسيعاود المستوصف تقديم خدماته الطبية بدء من الشهر القادم .



71
إعلان
يعاود سيادة المطران مار بشار مني وردة تقديم الندوة الكتابية مساء كل يوم خميس بدآ من الخميس القادم (11/1/2018) في الساعة (6:00) عصرا في كنيسة ماريوسف (عنكاوا) حول تأملات في حياة الملك دَاوُدَ وقراءة في قصص من أسفار العهد القديم .

72
صلاة بالأرامية في قداس ترأسه البابا فرنسيس بمناسبة عيد الدنح

أقام قداسة الحبر الأعظم بابا فرنسيس بمناسبة عيد الدنح المبارك قداساً إلهياً صباح يوم السبت في باسيليكية مار بطرس في الفاتيكان. وركز قداسته في موعظته بشكل خاص على قبول الملوك المجوس للرسالة السماوية، وذلك بمراقبتهم للنجمة التي كانت تشير للموضع الذي ولد فيه الرب يسوع المسيح، ملك الملوك ونور الأمم ومخلص العالم. وقد بدأ قداسته موعظته بهذه الكلمات: "ثلاث أفعال قام بها المجوس تنير طريقنا للقاء الرب الذي يتجلى اليوم كنور وخلاص لكل الأمم. فالمجوس يرون النجمة، ويبدأون مسيرتهم، ويهبون هداياهم". وختمها قائلاً: "أخوتي واخواتي الأعزاء، لنقتدي بالمجوس رافعين اعيوننا نحو السماء، ولنسير للقاء الرب، ولنهدي له هدايانا".
ومن الجدير بالذكر تلاوة صلاة باللغة الآرامية بلهجتها الكلدانية المعاصرة أي السورث من قبل الأنسة سانا زهير روفو، من أهالي عنكاوا. وهذه ليست المرة الأولى التي تتلى صلاة بلغتنا في قداس يترأسه بابا الفاتيكان. عسى أن تكون هذه المبادرات دافعاً لنا لنحافظ على لغتنا العريقة وكنوزها الروحية الثمينة، وخاصة كونها اللغة التي تحدث بها ربنا يسوع المسيح، واستخدمت أيضاً في كتابة بعض نصوص الكتاب المقدس بعهديه.

شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10669/baba-farncic/

73
احتفل سيادة المطران مار بشار مني وردة بالقداس الالهي وتكريس نصب القديس مار شربل وذلك مساء يوم الجمعة الموافق ١٥ كانون الاول ٢٠١٧، في مزار مار ايليا في عنكاوا وسط حضور غفير من المؤمنين الذين رفعوا الصلوات من اجل مسيحي العراق والشرق الأوسط.
وشكر سيادته السيد ايلي اسطيفان وعقيلته السيدة كاتيا مزهر على تقدمة النصب هدية لبلدة عنكاوا.



إحتفالية إفتتاح نُصب مار شربّل
الجمعة 15 كانون الثاني 2017 (عنكاوا)
فرحتنا كبيرة اليوم ونحن نستقبل في بلدة عنكاوا العزيزة القديس المحبوب مار شربّل. الراهب اللبناني المتوّحد الذي إستجاب لدوة الله له وكرّس حياتهُ كلياً لبشارتهِ في الرهبنة المارونية اللبنانية سنة 1850، وبعدها خصّ حياتهُ للصلاة في صومعةٍ قُرب دير عنايا حتّى إستقبلهُ ربّنا في سمائه عشيّة عيد الميلاد سنة 1898. أعلنتهُ الكنيسة طوباوياً وقديساً على مذابحها، فأهلاً وسهلاً بك يا قديسنا مار شربّل في عنكاوا.
سألني كثيرون: لماذا مار شرّبل في عنكاوا وفي مزار مار إيليا تحديداً؟
لا أحد ينكر محبّة مسيحيوا عنكاوا لمار شرّبل، فكل الذين زاروا لبنان خصصوا يوماً لزيارته والصلاة في ديره إلى ربّنا لينالوا نعمة القداسة على مثالهِ. ربّنا يسوع زرع محبة هذا القديس في قلوبنا جميعاً، كيف لا وهو خادمهُ الأمين الذين عاش حياته كلّها ساهراً ومُصباحهُ مُشتعلُ بالمحبة والغيرة للإنجيل.
أما لماذا في مزار مار إيليا؟
هذا المزار، وبعد أن أحتضن عوائلنا المهجّرة قسراً من الموصل وسهل نينوى منذ آب 2014 وحتّى عودتهم قبل سنة، كُرِسَ ليكون مزار للقُربان المُقدس، ولمار شربّل تعبّد خاص ومُميّز للقربان، فلا يُمكن، بل لا يجوز، زيارة مار شربل من دون زيارة القُربان والصلاة أمام ربّنا الحاضر في القربانة المُقدسة. فمار شربّل قال: "أهم وأعظم آية هي القربان المقدس"، آية المحبة، والإنسان إذا لم يتحوّل إلى محبّة، يموت". وإعتاد مار شربّل نفسه زيارة الكنيسة والسجود أمام القُربان والصلاة طويلاً قبل بدء عمله وبعدهُ. مؤمناً بالمحبّة التي نالها من يسوع، والتي عبّرت عنها القديسة الأم تيريزا قائلة: "عندما تتأمل المصلوب، تدرك كم أحبكَ يسوع . عندما تتأمل القربان المقدس، تدرك كم يُحبك يسوع الآن".
اختيار مزار مار إيليا، مزار القُربان المُقدس، ليكون مار شربل موجهاً للجميع إلى ضرورة التبّرك بحضور ربّنا يسوع المسيح في سرّ القُربان المُقدس. فلا يقبل مار شربّل زيارتهُ من دون زيارة ربّنا يسوع والصلاة أمامهُ، وإن حصل وأن تجاهلنا هذه الحقيقة، نكون كمّن يُكرِم الإنسان وينسى التعبّد لمَن قدّس هذا الإنسان.
ولكن، هل يحقُّ لنا، نحن المسيحيين أن نعتقد "بصلاة الشفاعّة"؟ وما الذي يُمكن للقديس أن يُقدمهُ لنا من شفاعة؟
إكرامُ القديسيين لا يعني نُكران الله الخالق أو الإبتعاد عنه والتشبُث بالإنسان المخلوق، على العكس، نحن نُعلِن في كلِّ قداس إننا نؤمن بإله واحدٍ، إله ربّنا يسوع المسيح، الذي يُقدسُ الإنسان، فالقداسة نعمةٌ وإرادة، النعمةُ من الله والإرادة من الإنسان. القداسة ليست حظاً وانما القداسة خيارٌ مثلما قال القديس مار شربل.
إلهنا هو مصدر كل نعمةٍ وقداسة. ولكنّ الإنسان يُخطأ الطريق، ولأن الله محبّة لم يترك الإنسان في خطاياهُ وعبثيّتهِ بل حضرِ إلى جانبهِ ليُدلّه على الطريق، ليس فحسب، بل صارَ إنساناً، فقدّس حياتهُ من أجل الإنسان، وفتح الطريق أمام الإنسان ليتبعهُ ويُظهِر عظيم أعمال الله فيه. فالقديس لن يفتخِر بإنجازاتهِ، بل سيبقىى مثل مريم أمنّا يُعظّمُ صنعُ الله في حياتهِ: "أَنَّ القَديرَ صَنَعَ إِليَّ أُموراً عَظيمة: قُدُّوسٌ اسمُه ورَحمَتُه مِن جيلٍ إِلى جيلٍ لِلذَّينَ يَتَقّونَه" (لو 1: 49- 50).
إلهنا لا يتجاهل صنعُ يديهِ، فعندما يقف القديس متواضعا أمام الله، يطلُب من أجل إنسانٍ آخر، لا يعني ذلك أن الله لم يرى حاجةَ هذا الإنسان ليُذكره القديس: أنا فلان مُحتجٌ إليكَ. هو سؤال يُشبهُ ذاك الذي يسأل: لماذا يطلبُ الولد من أمهِ أن تتوسط له عند أبيهِ وتطلب له شيئاً، أولاَ لا يفرح الأب بتلبية كل حاجات أبنائه؟
نحن نؤمن أن الله هو الذي أنعمَ بالقداسة على إنسانٍ، وإستجابَ هذا الإنسان لعمل الله فيه. فالعبادة هي لله وحده والإكرام هو لقديسيهِ لبيان قدرة الله التي تغلّبت على خطايا الإنسان وجعلت من حياتهِ منارة على الطريق إلى الله. هم، بإستجابتهم إلى دعوة الله لهم أضحوا أحباء الله، ونحن إذ نُصلي معهم إلى الله نُعبّر عن حياة الشِركة التي تجمعنا بهم بقوّة قيامةِ ربّنا يسوع المسيح.
المهم إذاً ليس أن نُصلي أمام تمثال مار شربّل، بل أن نتأمل في هذا: كيف تمكّن مار شربل من أن يجعل حياتهِ مسكناً لله، ويُثابِر يومياً ليحبَّ الله من كلّ قلبه وفكره وذهنه وقوّتهِ. كيف سعى ليكون بكليتهِ لله، وأن يُساعدنا مثاله لنتبعَ يسوع في حياتنا اليومية نحن أيضا.
هذا النُصب يقودنا إلى الله، لأنه شهادة لقُدرة الله في حياة مار شربل، فنشكره على ذلك، وهو برهان على: إذا تمكّن مار شربل من أن يكون قديساً، فهذا يعني: أنك قادرٌ على أن تقبل نعمة القداسة أنت أيضاً. شربل صارَ قديساً بنعمةِ الله وأنت أيضاً. علينا أن نتذكّر دوما أننا بصلاتنا إلى القديسيين إنمّا نُمجّد الله في أعمالهِ، مثلما أوصانا ربّنا يسوع المسيح: "الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم: مَن آمَنَ بي يَعمَلُ هو أَيضاً الأَعمالَ الَّتي أَعمَلُها أَنا بل يَعمَلُ أَعظَمَ مِنها لأَنِّي ذاهِبٌ إِلى الآب فكُلَّ شيءٍ سأَلتُم بِاسْمي أَعمَلُه لِكَي يُمَجَّدَ الآبُ في الِابْن" (يو 14: 12).
إني اشكر وأبارِك للسيد إيلي إسطيفان وكاتيا مزهِر هذا الجهد المُبارَك والذي تمثَّل بإقتراح تشييد النُصب وتحمل نفقاتهِ، وجلب ذخائر القديش مار شرّبل، ليُبارككم ربّنا بالخير وموفور العطاء بشفاعة مار شربّل.
كما وأشكر كل الذين هيأووا لهذه الإحتفالية: الأخت سمر وجوق المزار والكادر الإداري، والسيد معن نوئيل في بغداد.
فيا إله الخير، والرأفة والحنان، ها أنا حاضر أمامك، نرفع إليك صلاة شكر على النِعَم التي أفَضتَها على الكنيسة بواسطة القديس شربل الحبيب.
أيّها الإله المُمَجَّد بقدّيسيهِ مَجدًا لا نهايةَ لهُ، يا مَن استَهوَيتَ قلبَ الأبِ شربلَ فاعتَنَقَ الحياةَ النُّسكيّة، وَمَنَحتَهُ النِّعمَةَ والقُدرَةَ على التَّجَرُّدِ عنِ العالم، بالفضائل الرهبانيّة، العفّة والطّاعة والفقر، نسألك أن تمنَحَنا نِعمَةَ أن نحبَّكَ ونَخدُمَكَ كما أحبَّكَ هو وخدمَك.
أيّها الإِلَه القدير، يا مَن أَذَعتَ قوَّةَ شفاعةِ القدّيس شربل بعجائبَ ونِعَمٍ شتّى، إمنَحنا بشفاعتِهِ النِّعمَة نعمةَ السلام لبلدنا ولشرقنا المُعذّب. أمين.

74
اعلان من إيبارشية اربيل الكلدانية


شاركونا الصلاة في يوم الأربعاء الأحمر
 
تقيم كنائس إنكلترا وويلز رتبة صلاة من اجل مسيحي العراق يوم الأربعاء القادم الموافق ٢٢ تشرين الثاني ٢٠١٧. ستضاء الكنائس باللون الأحمر تذكارا لدماء شهداء الإيمان في العراق.
ندعوكم لتشاركونا الصلاة معهم يوم الأربعاء في كنيسة ام المعونة الساعة الثامنة مساء.
--


75
حصول الجامعة الكاثوليكية في أربيل على اعتراف وزارة التعليم العالي في بغداد

 
حصلت الجامعة الكاثوليكية في أربيل، احدى مؤسسات التعليم العالي التابعة لإيبارشية أربيل الكلدانية، على الاعتراف الرسمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد. جاء هذا الاعتراف من خلال الامر الوزاري المرقم 7473 في 17 تشرين اول الجاري والموّقع من قبل السيد أ. د. عبد الرزاق عبد الجليل العيسى، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي نصّ: "الأعتراف رسمياً (بالجامعة الكاثوليكية) الأهلية المؤسسة في اقليم كوردستان / محافظة اربيل لمطابقتها احكام تأسيس الجامعات الأهلية المنصوص عليها في القانون".

يذكر ان الجامعة الكاثوليكية في أربيل قد افتتحت رسمياً في 8 كانون الاول 2015، وبدعم ومساندة مجلس اساقفة ايطاليا. تضم الجامعة سبعة اقسام علمية  وهي قسم العلاقات الدولية وقسم المحاسبة وقسم الاقتصاد وقسم تكنولوجيا المعلومات وقسم علوم الحاسبات وقسم اللغة الانكليزية وقسم الدراسات الشرقية.
 
 
تقبل الجامعة الكاثوليكية في أربيل (CUE) حاليا الطلبات للفصل الدراسي / خريف 2017  من العام الجامعي الجديد 2017/2018. للحصول على المزيد من المعلومات عن شروط القبول يرجى الاتصال بـ :
موبايل: 07506013333
البريد الإلكتروني: info@cue.edu.krd
الموقع الإلكتروني للجامعة www.cue.edu.krd
أو زيارة الحرم الجامعي الواقع على طريق بحركة الجديد  في منطقة 189 ، عنكاوا – أربيل.
 
 

76
حفل توقيع كتاب عنكاوا في ذاكرة ابنائها


كتاب  عنكاوا  في ذاكرة ابنائها  للكاتب  والمؤرخ  فاروق  حنا عتو  هبي هو  كتاب  معلوماتي  تاريخي  يحاكي  الابعاد  التاريخية  لبلدة  عنكاوا وتقاليدها  وطقوسها  وكناءسها  اقيم  الحفل  مساء يوم الاحد ١/١٠/٢٠١٧ على  قاعة  جمعية  الثقافة الكلدانية  بحضور  سيادة  المطران  مار  بشار  متي وردة  رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية السامي  الوقار  ومجموعة  كبيرة  من  المثقفين  وأهالي  عنكاوا
هنيئا  لنا  هذا  النتاج  التاريخي وتطلب من الرب دوام الصحة للسيد فاروق حنا والمزيد من الاعمال لخدمة بلدتنا العزيزة عنكاوا .

--


77
طوبى لفاعلي السلام لأنهم ابناء الله يدعون
 (متى 9:5)

نص كلمة رؤساء الكنائس المسيحية في أقليم كوردستان في مؤتمر تجمع مسيحي العراق

تعرض مسيحيو العراق بعد سقوط نظام صدام إلى سلسلة من الضربات الموجعة جداً بدءاً من هجمات القاعدة ومروراً بميليشيات الاحزاب الاسلامية وعصابات الجريمة المنظمة وإنتهاءً بعصابات داعش التي هجّرت قسراً شعبنا من الموصل وقُرانا في سهل نينوى، مع عدم جدية الحكومات التي جاءت بعد 2003 في الدفاع عن المكون المسيحي والمحافظه عليه ومنحهم حقوقهم المشروعة، مما أدّى إلى هجرة الكثير من مسيحيي العراق. فمُستقبلنا لا يبشر بخير ولا ينبيء باستمرار التواجد المسيحي في هذه البقعة من العالم والتي دخلت اليها المسيحيه في القرن الاول الميلادي.

في ظل هذه المعطيات والواقع الموجود على الارض، حيث أزمة تلدُ أخرى، يدفع المسيحيون مع باقي مكونات الشعب ثمن صراعات دينية وطائفية وسياسية أرهقت كاهلهم أولا وقتلت وشردت وسلبت ارواحهم واموالهم وفجرّت وأحرقت كنائسهم وارضهم، ويمكن القول بلا شّكٍ أن المسيحيين هم الخاسر الأكبر من وراء كل هذه الصراعات المزمنة، مع انهم لم يكونوا طرفا فيها هذه الصراعات، واذا استمرت هذه الصراعات فإن شعبنا ماضٍ في طريقه إلى الهجرة ومن ثم الانقراض من هذه الأرض.

يقيناً لا يُمكن لنا كمسيحيين أن ننسّى استقبال الأخوة الأكراد حكومةً وشعباً، ودعمهم للمهجرين ليس من المسيحيين فحسب، بل من كل مكونات العراق. فكان إقليم كوردستان حاضنة آمنة لنا عندما توالّت علينا النكبات منذ 2003. ويهمّنا جداً أن يبقى هذا الأقليم آمناً لأهلهِ ولجميع سكّانهِ.

إننا نُناشِد الضمير الانساني والمجتمع الدولي والامم المتحدة والدول الكبرى لتتدخل وتتحمل مسؤولياتها الاخلاقية والانسانية بغية الحفاظ على شعبنا وتساعدهم في بقائهم في موطنهم التاريخي من خلال:
1.    خلق أجواء حوار مبني على الإحترام المتبادل ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة أقليم كوردستان حول القضايا الخلافية بعيدا عن لغة التهديد والتصعيد الإعلامي بهدف إيجاد حل مناسب بعيدا عن نشر مشاعر الكراهية التي تُؤجج الصراعات. فليس خفيًا على الجميع أن هذا الوضع خلق عند المسيحيين حالة من القلق والخوف من إمكانية تأزم الصراع وسيكون لذلك تداعيات خطيرة على الجميع.
2.    إبعاد المسيحيين عن الصراعات الداخلية بين المكونات الكبيرة في العراق. لا نُخفي عليكم قلقنا بشأن وضع المسيحيين في أنه أصبح صعباً للغاية، ويسير في طريق مجهول، في ظل عدم وجود مشاريع سياسية حقيقية خاصة بهم  تضمن لهم البقاء والعيش في اراضيهم التاريخية بكرامة. لم يعد شعبنا يتحمل المزيد من العذاب والاحباط وخيبة الامل. لم نعد قادرين على تحمّل هجرة ما تبقى منا.
3.    إعادة الحياة للبلدات المسيحية وإعمارها، وإقامة مشاريع لتوفير فرص عمل لابنائها ليستمر وجودهم فيها. ففي ظل التهاء كل من الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بالصراع على المناطق المتنازع عليها (ومن ضمنها مناطق شعبنا التاريخية)، تبدو المناطق المحررة من سيطرة عصابات داعش الإجرامية في حالة يُرثى لها من الناحية العمرانية والخدمات والامن فليس هناك أي محاولات جادّة لإعادة الإعمار مما يُصّعِّب عودة النازحين اليها لتستمر معاناتهم.
4.    ايقاف عمليات التغيير الديموغرافي للمناطق التاريخية للمسيحيين بما يؤثر تأثيرا بالغاً على هويتها المسيحية. والحرص على عدم إستغلالهم وتسليجهم لتنفيذ أجندات لا تخدم مصالح شعبنا المسيحي. وننادي بضرورة حصر السلاح بيد القوات الأمنية الرسمية ونُشجّع أبنائنا للإنضمام لهذه القوات.
5.    المحافظه على سهل نينوى موحداً مستقبلاً، فمن المهم عدم تجزئته، وعدم إدخال اخر ما تبقى للمسيحيين من أرض ضمن المساومات السياسية. هذا المكون الضعيف لا يتحمل المزيد من التجزئة والانقسام فضلا عما فيه من انقسامات سياسية ومذهبية وتسموية. سهل نينوى يحمل رمزية كبيرة للمسيحيين سواء من كان منهم في العراق وفي أقليم كوردستان أو في شتى بقاع العالم.
وفي ظلَّ الأزمة التي تعيشها البلاد اليوم بعد إستفتناء أقليم كوردستان، نُطلق من هنا نداءً نُطالِب فيه الجميع بتغليب لغة الحوار والاعتدال وعدم التصعيد الإعلامي ومحاولة استيعاب الأزمات الداخلية بين الفرقاء السياسيين من خلال مفاوضات جادّة مبنيّة على احترام الآخر وحقوقهِ، ومحاولة تذليل كافّة الصعوبات التي تجعل من الجميع شُركاء متساوين في تهيئة ظروف آمنة للعيش. فالجميع مرهق من الأزمات وتداعياتها، والمسيحيون على نحو خاص ليسوا مُستعدين ليكونوا حطباً لحروب وأزمات جديدة.

نحن نؤكد أنه لا طريق اخر لحل مشاكل البلد الاّ عن طريق الحوار والجلوس حول طاولة المفاوضات بصورة جادة ونيات حسنة وصادقة، كي ينال الجميع حقوقهم، ونحن لسنا مع تدويل القضايا وتدخل الاخرين، لأنهم لن يزيدوا الامر الاّ تعقيداً ولن يكون مصير الشعب العراقي بكل مكوناته العرقية والدينية والاثنية غير المآسي التي لا تنتهي.

نسأل الله أن يهدي الجميع إلى الطريق الصحيح، طريق السلام والعدالة والمحبّة والكرامة.
 

رؤساء الكنائس المسيحية في أقليم كوردستان
الأحد 1 تشرين أول 2017


78
بدء اعمال تأهيل المقبرة القديمة في عنكاوا
بدء اعمال تأهيل المقبرة القديمة في عنكاوا
بدأت اعمال تأهل المقبرة القديمة في عنكاوا بإشراف السيد هدير نجيب مدير الدائرة المالية في ايبارشية أربيل الكلدانية بكلفة اجمالية مقدارها ٧٥.٠٠٠،٠٠٠ دينار (خمس وسبعون مليون دينار عراقي)
يتضمن العمل:
1. رفع الأدغال وتنظيف الموقع
2. التعرف على اسماء الموتى المؤمنين للقبور المجهولة
3. فرش المساحات الفارغة بمادة الإسمنت المسلح
4. زرع نباتات خضراء ما بين القبور
ويعود تاريخ هذه المقبرة الى عام ١٩٦١ عندما قامت كنيسة عنكاوا بشراء قطعة الارض من السيدة صوفيا بطرس سوريش وكان المرحوم اسحق حنا حنوش اول من دفن فيها بتاريخ ١٦ آذار ١٩٦٢ وآخر مراسيم الدفن كانت المرحومة هيلاني مرقص عجمايا بتاريخ ١٣ كانون الثاني ١٩٨٦.
والجدير بالذكر ان هذه المقبرة تضم رفات ٦٦١ ميتا من سكنة بلدة عنكاوا واربيل من الكلدان ومن كنيسة المشرق الآشورية ، خلال عملية التأهيل ٣١٩ قبرا تم التعرف عليها وبقي ١٣١ قبرا من دون معلومات تعريفية.

80
إعلان من رئاسة اسقفية ايبارشية اربيل الكلدانية

تبدأ  من يوم غد الأثنين الموافق 24 تموز الجاري عملية الإحصاء الشامل للعوائل الكلدانية في الإيبارشية وذلك من خلال زيارات ميدانية للفرق الشبابية والتي تحمل معها رسالة مُصدقّة من قبل راعي الإيبارشية. مواعيد الزيارات من الساعة السادسة وحتى التاسعة مساءً، وستزود كل عائلة بالمرشد الراعوي وتعريفهم بالرعية التي ينتمون إليها، إضافة إلى جمع بركة الزكاة لهذه السنة بوصل مُصدّق من الدائرة الإيبارشية. نطلب تعاونكم شاكرين محبّتكم. عملية الأحصاء ستكون على نحو التالي: تبدأ بالرقعة الجغرافية لخورنة ماريوسف وعند الانتهاء ستنتقل الفرق تبعاً الى حدود خورنة ام المعونة ثم خورنة مار كوركيس و خورنة مار بطرس وبولس وعند الانتهاء من خورنات عنكاوا ستنتقل الفرق نحو خورنة مار قرداخ في اربيل.


81
تكريس كنيسة الرسولين مار بطرس ومار بولس الكلدانية

بحضور غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبة والسادة الأساقفة الاجلاّء مار بشار وردة ومار جاك إسحق ومار ميخائيل مقدسي ومار ربّان القس وسعادة السفير البابوي مارتن أورتيغا و سيادة المطران مار أبرس والاباء الكهنة والراهبات
إحتفلت إيبارشية أربيل الكلدانية بتكريس كنيسة الرسولين مار بطرس ومار بولس في مقاطعة مار عودا (108) بعنكاوا مساء يوم الخميس الموافق 29 حزيران 2017.
إفتتحت الاحتفالية بكلمة ترحيب من راعي الخورنة الأب د.ريّان عطو بعدها دخل موكب الشمامسة والكهنة والأساقفة وغبطته، ترافقهم تراتيل جوق الكنيسة، لتبدأ رتبة التكريس الزيت الذي به كرس المذبح
وجدار مذبح الرب يسوع ومذبح العذراء مريم وقدس الأقداس ومنبر الاعتراف وجرن المذبح، وتواصلت الاحتفالية بالقداس الإلهي.
القى غبطته موعظة هنأ فيها سيادة المطران بشار وردة ومؤمني الإيبارشية لإفتتاح هذه الكنيسة الجميلة، وحثّهم على ضرورة التمسك بالأرض فهي مقدسة والحفاظ على هوية عنكاوا الكلدانية، في الظروف الصعبة التي نمّر بها،
والتي تتطلّب وحدة الصف والكلمة، وعدم الإنجرار وراء رؤى ضيّقة أو البحث عن حلول تعجيزية.
في ختام القداس ألقى سيادة المطران بشار وردة كلمة شكرَ فيها غبطته وسعادة السفير والسادة الأساقفة الاجلاء على حضورهم ومباركتهم الاحتفالية، وهنأَ راعي الخورنة الأب ريّان لهذه المناسبة، شاكراً أيضا المديرية العامة لشؤون المسيحيين في أقليم كوردستان على دعمهم للمشروع، وكل الذين ساهموا معنويا وماديا في تحقيق هذا الإنجاز.
الجدير بالذكر أن حكومة أقليم كوردستان خصصت مبلغ 5 مليار دينار عراقي لتنفيذ المشروع فيما تتحمل الإيبارشية نفقات إضافية تقدر بمليار دينار عراقي. ويضم المشروع مُصلى يسع لـ 1000 شخص و3 قاعات متعددة الأغراض وأجنحة إدارية و24 صالة دراسية للتعليم المسيحي إضافة إلى ساحات وحدائق.

82
 
اجرى اللقاء ستيفان شاني

س: نشكركم على إتاحة الفرصة لنا لللقائكم ونريد أن نسأل أولاً عن هي طبيعة عمل المكتب؟
 
منذ الوهلة الاولى لبدء عملية تحرير مناطقنا من عصابات داعش الإرهابية أوعز لي غبطة أبينا البطريرك ابينا البطريرك والسادة الأساقفة بتشكيل لجنة من شباب القرى والمدن الواقعة في الجانب الشمالي من سهل نينوى: تلسقف وباطنايا وباقوفا للقيام بعملية جمع معلومات عن العوائل المهجرة من هذه المناطق، وإجراء عملية تقييم لحالة الأضرار للمنازل والمحال التجارية وكل المرافق الحيوية الموجودة في هذه المناطق.

جرى تشكيل واختيار اللجنة من الشباب الخريجين والمتخصصين في مجالات متعددة لغرض بدء العمل التطوعي، وبلغ عدد المشاركين في الحملة أكثر من 25 شاب وشابة، ولكن بسبب التزامات بعضهم او عدم إمكانية التواصل في العمل التطوعي أدى الى تناقص عددهم الى ان ثبت  على ١٤ شخص والعاملين حاليا في المكتب. بعد عمل مسح كامل وشامل لهذا المناطق جرت المرحلة الثانية في ادخال المعلومات في الحاسوب وفِي برامج خاصة أعدّت من قبل العاملين أنفسهم. هذه الفترة تجاوزت مدة ال٦ أشهر .
 
س: متّى بدأ الإعمار في هذه المناطق؟
 
الخطوات الاولى للإعمار بدأت بمبادرة من قبل الكلدانية في العراق حيث قدّمت البطريركية الكلدانية وإيبارشيات العراق الكلدانية خمسمائة مليون دينار عراقي وزعت على القرى الكلدانية في الساحل الشمالي وعلى كرمليس في الساحل الجنوبي
فكانت حصة مكتبنا ٣٨٢مليون دينار عراقي. قمنا بترميم ٢٨٢ منزل (مواد وعمل) و ٢٨٥ (مواد فقط) في تللسقف و١٣ منزل (مواد وعمل) في باقوفة.
وبعد جهود حثيثة واجتماعات عديدة قمنا باستقطاب منظمات وجهات مانحة للبدء فعليا بالإعمار والترميم
فتبنت هذه الجهات آلية عمل مكتبنا وطبقته على المناطق الاخرى التي بدأت من بعدنا بالعمل، فتبرعت جمعية الكنيسة المتألمة ٧٥ الف دولار وأنجزنا بها ١٠٩ منزل في تللسقف وباقوفة (مواد وعمل) و١٠٠ منزل (مواد فقط).
وبدأت الكنائس الكلدانية في المهجر بجمع التبرعات وإراسلها وهي ستُساهم في مواصلة عمل اللجنة.
س: ما هي آليات عمل المكتب؟
 
بعد عدة اجتماعات مع اللجان الاخرى المشكلة في المناطق الاخرى تم اعتماد تقييم موحد للمنازل المتضررة بعد ان تم تقسيمها الى ثلاثة انواع او مستويات:
الاول الفئة  A يشير الى المنزل المهدمة كليا
الثاني الفئة B يشير الى المنزل المحترقة كليا أو جزئيا
الثالث الفئة C يشير الى المنزل المتضرر جزئيا
 
اللجنة قررت مع جميعة الكنيسة المتألمة Church In Need:
أولا: البدء بترميم المنازل المتضررة جزئياً
ثانيا: ترميم منازل العوائل الموجودة في العراق والراغبة بالعودة والسكن في المنزل بعد ترميمه.
 
فلا يمكن ترميم ومالكه يسكن خارج العراق، فالأولوية هي لمَن هم داخل العراق ويسكنون بشكل مؤقت في قرى ليست قُراهم الأصلية.
 
يتحدد عمل المكتب في المساهمة في عودة العوائل الى منازلها لتسكن فيها بطريقة لائقة تحترم كرامته اي ما يعني توفير فقط كل ما هو ضروري للعيش بحالة جيدة، وليساعادة تأهيل المنازل كما كانت قبل داعش. فهذا صعب ومستحيل ضمن الإمكانيات المادية المتاحة أمامنا. ولهذا وضعت قائمة بالمواد والاحتياجات التي من الممكن توفيرها وعملها في هذه المنازل
من المواد الكهربائية والصحية، فلا يجوز للجنة ان تتجاوز ما هومذكور في القائمة ولا ان تقلل منها.
اما بالنسبة للصبغ وطلاء الجدران فكان فقط للبيوت التي لها ضرر
جسيم بسبب داعش والحرب عليه وهذا يتوقف على تقييم وكشف اللجنة.
 
س: من هم العاملون؟ وكيف توزع فرص العمل؟
حرصنا في البداية على منح كل فرص العمل لابناء المنطقة وكان لنا اجتماعات واتفاقات معهم على الكلفة والآلية ومدة التنفيذية. مؤكدين على أن إمكانيات اللجنة المادية محدودة جدا ولا يمكن لها بأن تقبل بأي سعر يقدَم لها، فصرنا ملزمين بقبول أوطئ الأسعار مع التأكيد على أن تكون النوعية جيّدة. فيجري كشف المنزل من قبل العاملين في المكتب مع المهنيذو اختصاص معين (كهربائي... صحيات، زجاج والخ) وفق عقد ما بين المهني من جهة وبين مكتبنا من جهة اخرى ويصرف المبلغ للمهني بعد إنتهاء العمل وتوقيعه
على وصل استلام المبلغ.اللجنة المالية المسؤولة عن الدفع تتكون من شخصين عاملين في المكتب والمدقق الحسابي
الذي هو احد أعضاء منظمة SOS الفرنسية وختم رئيس المكتب. نحن حريصون على أن نتعامل مع هذه الأمانة الموكلة إلينا بمهنية عالية، وأحب أن أوجه تحيّة للشبيبة العاملة معنا لمثابرتهم وحرصهم.
 
س: ما هي المعوقات التي تواجه عملكم؟
 
أولاً: هناك طلبات كثيرة مقدمة لنا من قبل عوائل ترغب في العودة، ولكن اللجنة غير قادرة على تغطيتها جميعا نظرا لشحة الموارد المالية. بالطبع، منحة جمهورية هنغاريا ستساعدنا كثيرا في تغطية جانب كبير منها، لاسيما في بعض الأحياء الغير المُدمّرة في قرية باطنايا والتي تعرضت وكما يعرف الجميع إلى أضرار تصل إلى نسبة 80%.
 
ثانياً:لا يوجد عمل متكامل بنتيجة ١٠٠٪‏ لان هناك خروقات وتجاوزات قد تحدث من كلا الجانبين اي:
من جانب الاشخاص العاملين في المكتب أو من قبل اصحاب المنازل التي تم ترميمها، ولكنها اخطاء تحدث سهوا او بصورة غير مقصودة.ومن جانبنا كلما وقع هذا الخطأ وبشكل
ومبرهن عليه فإننا لا نتردد في طلب المعذرة
وإعادة تصليح ما قد حدث، ومن جانب اصحاب المنزل نتمنى التوجه دائما للمكتب في حال تقديم شكوى
او تقديم استفسار تخص عمل اللجنة والأشخاص ونعد بايجاد حلول مناسبة لكل شيء.
تعاون الأطراف ضروري جدا في إنجاح عمل المكتّب، مع تفهمنا الكامل لحاجة المتضررين.
 
عنكاوا كوم: نتمنّى لكم دوام الموفقية في عملكم.
 















































































































































































































































83
فعاليات اليوم الثالث لزيارة البطريرك ساكو والوفد الكلداني الى هنغاريا

استهل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو والوفد المرافق له فعاليات اليوم الثالث والأخير في هنغاريا بزيارة الى معهد ابن سينا للدراسات الشرقية حيث التقى بالبروفسور ميكلوش ماروت الذي رحب بغبطته وبالوفد المرافق له وقدم عرضا عن نشاط المعهد واهتمامه باللغة والتراث الشرقي.
من جانبه ثمن غبطته فعاليات المعهد وأبدى استعداد البطريركية للتعاون معا في إنجاح برامجه من خلال التعاون مع كلية بابل والجامعة الكاثوليكية في أربيل.

بعدها زار الوفد كاتدرائية استركوم مركز الكنيسة الكاثوليكية في هنغاريا والتقى بالمطران يانوش سيكيه الأسقف المساعد لكردينال إردو والأستاذ بولاش مايور والذي استعرض تاريخ مسيحية هنغاريا والصعوبات التي واجهتها الكنيسة لاسيما إبان حكم العثمانيين.

هذا وقد أرسل غبطته باقة ورد باسم الوفد الكلداني الى دولة رئيس الوزراء بمناسبة عيد ميلاده متمنيا له الصحة ودوام التوفيق.

واختتمت فعاليات اليوم الثالث بمحاضرة القاهل غبطته مار روفائيل وسيادة المطران بشار في جامعة بيتر بازمان
.



84
البطريرك ساكو والمطران وردة يحاضران في جامعة بيتر بازمان في بودابست


حاضر  غبطة البطريرك ساكو و سيادة المطران وردة  مساء 31 /5/2017 في جامعة بيتر بازمان في بودابست عن الوضع في العراق عامة ووضع المسيحيين والأقليات.
 
بدأء اللقاء بطلب من غبطته بتلاوة صلاة " ابانا الذي في السموات" باللغة الهنغارية عن ضحايا الكرادة في بغداد والاقباط في المنيا بمصر وضحايا الفيليبن بعده  تكلم  غبطته عن الواقع  مشيرا الى  ان الكلدان والاشوريين والسريان  هم اقدم شعوب المنطقة وأبناء الحضارات بين النهرين منذ الاف السنين وهم مسيحيون منذ الفي سنة ويمثلون اقدم الكنائس في العالم.
وأكد غبطته على:
 
1. ان قرارنا  ككنيسة  كلدانية  هو البقاء في ارضنا والدفاع عن وطننا  وحقوقنا وحماية تراثنا  وعيش ايماننا بحرية كاملة اسوة بالأخرين..
2 .عانى العراقيون الكثير  بسبب السياسة الغربية التي لا ترى الا مصالحها الاقتصادية، لذا حان الوقت لدعم العراق  للاصلاح وأولها مراعاة قاعدة المساواة والعدالة الاجتماعية وضمان حقوق جميع المكونات( الأقليات) وتامين حياتهم وتراثهم ومناطقهم ولغتهم وعقيدتهم وتقاليدهم...
3. المسيحيون والأقليات الأخرى لا يقبلون  ان يكونوا  واقعيا مواطنين من درجة ثانية ولا  ان تشرع قوانين مجحفة بحقهم خصوصا  تلك المتعلقة  بالاحوال الشخصية...هذه الادبيات القديمة  التي لا يزال البعض يعتمدها ويكررها وقد عفا عليها الزمن لذلك ينبغي إقامة دولة مدنية تضمن المواطنة الكاملة  وتمثيل  الجميع في العملية السياسية،وتقف على مسافة واحدة منهم. لذا  نطالب   المجتمع  الدولي  بدعم واضح للعراق لينهض ويحقق دولة مدنية حديثة وقوية..   خلال زيارتنا الى الويلات المتحدة ومقابلتنا الادراة الجديدة وجدنا تفهما وتجاوبا نأمل ان يترجم على ارض الواقع و يدخل البلد مرحلة جديدة  تختلف عما هي عليه الان
4. نحتاج الى توفير الامن الدائم والسلام وهذا لن يحصل من دون مصالحة داخلية وإقليمية وبدعم دولي بدل اثارة النزاعات والحرب تبقى الحرب شرا مهما كان لونها والسلام هو الخيار الوحيد للحياة  الكريمة.
5 . نريد الدعم المادي لاعمار البلدات التي دمرها داعش والإرهاب وتعويض الناس عما خسروه
6. وأخيرا ان الاعلام رسالة محبة واخوة وسلام  ولا ينبغي ان يبحث عن الاثارة وعليهم ان يقوم بهذه الرسالة على وجه كامل لخير الناس.
 
استعرض بعدها سيادة المطران بشار استجابة الكنيسة لازمة للمهجرين قسرا من الموصل وسهل نينوى والبرامج الانسانية المقدمة لهم مؤكدا على ضرورة تفعيل برامج تساعد العوائل للعودة الى قراها
 




--

85
وفد الكنيسة الكلدانية يلتقي بكردينال بودابست

التقى صباح بوم الثلاثاء ٣٠ أيار ٢٠١٧ وفد الكنيسة الكلدانية برئاسة غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو وسيادة المطران مار بشار وردة والأب سلار سليمان برئيس أساقفة هنغاريا الكردينال ايردو ورئيس مجلس أساقفة هنغاريا المطران فيرش بمقره في العاصمة الهنغارية في بودابست.

قدم غبطة البطريرك شرحا عاما عن الوضع ووضع المسيحيين خاصة، وطلب مساعدة الكنيسة الهنغارية والدولة الهنغارية لاعمار بلدات سهل نينوى ووجه لهم دعوة لزيارة المنطقة.

ثم قدم المطران بشار وردة عرضا للبرامج الانسانية المقدمة للمهجرين قسرا من الموصل وسهل نينوى وعن مشاريع الإعمار لتمكين العوائل في العودة الى قراهم.

تبادل بعدها الطرفان الهدايا التذكارية. وحضر اللقاء عدد من أساقفة وكهنة وبرلمانيين.
--



86
رئيس الوزراء الهنغاري يستقبل البطريرك ساكو والوفد المرافق له

رئيس الوزراء الهنغاري يستقبل البطريرك ساكو والوفد المرافق له

استقبل رئيس الوزراء الهنغاري السيد فيكتور اوربان صباح يوم الثلاثاء الموافق ٣٠ أيار ٢٠١٧ غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بمعيّة سيادة المطران مار بشار وردة والأب سلار بوداغ في مكتبه بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الموارد البشرية وعدد من المسؤولين في الحكومة الهنغارية. 

بحث الجانبان الوضع العام في المنطقة ومستقبل المسيحيين خاصة.

وجرى خلال اللقاء مراسيم توقيع وثيقة منحة مليوني يورو لاعمار البلدات الكلدانية والتي اقرتها الحكومة الهنغارية. 

بعدها تبادل الطرفان الهدايا التذكارية وأقام سيادة رئيس الوزراء مأدبة غداء على شرف الوفد الكلداني.

ثم أعدت زيارة ميدانية لمبنى البرلمان التاريخي عقبها جلسة حوارية مع نخبة من البرلمانيين الهنغاريين الذين أبدوا تضامنهم الكامل مع مسيحيي الشرق الأوسط بشكل عام وفِي العراق بشكل خاص، واشادوا بدور الكنيسة في مواجهة أزمة العوائل المهجرة قسرا بسبب داعش في الموصل وسهل نينوى وأبدوا استعدادهم لدعمها في الخروج من هذه الأزمة.

وشكر غبطته رئيس الوزراء الهنغاري والبرلمانيين على تحملهم المسؤولية الاخلاقية والإنسانية ازاء ما حصل للمسيحيين من خلال تضامنهم  والتزامهم حكومة وشعبا بقضية مسيحيي الشرق الأوسط والعراق.

وختم اللقاءات بمؤتمر صحفي في مبنى وزراة الموارد البشرية.
--


87
سيادة المطران مار بشار وردة يلتقي الكردينال بارولين أمين سر دولة الفاتيكان
التقى سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية أربيل صباح يوم الخميس الموافق ٢٥ أيار نيافة الكردينال  بيترو بارولين أمين سر دولة الفاتيكان حضر اللقاء الأبوان ريبوار باسا والأب سلار بوداغ شرح سيادته لنيافته حالة النازحين المسيحيين من الموصل وسهل نينوى في اقليم كوردستان وحجم المعاناة التي واجهوها بعد هجمات داعش الإرهابية وجهود حكومة الإقليم والكنيسة والجمعيات الكاثوليكية الداعمة لبرامج الاغاثة اضافة الى التحديات التي يواجهونها في العودة الى قرارهم المحررة واشاد نيافته بالجهود المبذولة مؤكدا دعم الفاتيكان لاسيما قداسته البابا فرنسيس الذي يصلي ويناشد الجميع للعمل على تخفيف معاناة المهجرين



88
الامير جارلس يستقبل سيادة المطران مار بشار متي وردة

استقبل الامير جارلس أمير وليز سيادة المطران مار بشار متي وردة يوم الأربعاء الموافق ١٧ أيار ٢٠١٧ وجرى خلال اللقاء بحث واقع المسيحيين المهجرين من الموصل وسهل نينوى والذين استقبلهم اقليم كوردستان منذ حزيران - اب ٢٠١٤ على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الإقليم واوضح سيادته حجم التحديات الصعبة التي يواجهونها للعودة الى مناطقهم المحررة

وبعد لقاءه مع الامير تشارلز مباشرة  التقى مار بشار بأسقف ابردين 'هيو غيلبرت وقال لوسائل الاعلام " انه حقا وقت حرج للغاية"
هناك امل يعود ثانية لكننا نعلم انه امل هش، لذا فانه يحتاج للدعم والتقوية. لقد اجتزنا اصعب اختبار للايمان نحن الان نبحث عن ناس ليستمروا بدعمهم وصلواتهم وجهودهم من اجل زيادة الوعي.

حيثما نجد اناس يبدون تعاطفهم وتضامنهم او يبدون استعدادهم لسماع بصتنا والمساعدة، نرى انه من الواجب علينا ان نأتي اليهم ونشكرهم ونتبادل معهم المزيد من التفاصيل حول مايحدث.

هذا وقد تم ترتيب هذه اللقاءات من قبل مؤسسة اعانة الكنائس المتعففة والتي تعتبر لاعبا رئيسيا في جهود عملية اعادة الحياة.
 

89
ترتيلة كلدانية بمناسبة أسبوع الآلام ٢٠١٧


جوق كنيسة ماركوركيس - عنكاوا تقدم ترتيلة كلدانية (يا يمي قرو الكيبي) بمناسبة أسبوع الآلام والعمل هو من انتاج ايبارشية اربيل الكلدانية ٢٠١٧


http://www.ankawa.org/vshare/view/10373/mar-georges/

90
أيبارشية أربيل الكلدانية تحتفل بعيد السعانين بمسيرة كبيرة في عنكاوا

أحتفلت أيبارشية أربيل الكلدانية عصر السبت 8/4/2017 في عنكاوا بمسيرة السعانين والتي انطلقت من خورنة ماركوركيس ألى كاتدرائية ماريوسف تقدم المؤمنين راعي الايبارشية مار بشار متي وردة بمشاركة المطران مار نيقوديموس داود متي شرف رئيس أساقفة الموصل وكوردستان وكركوك للسريان الارثدوكس والاباء الكهنة الافاضل والشمامسة حيث غردت حناجر طلاب التعليم المسيحي مرتلين اوشعنا لابن داود لاستقبال ملك الملوك ربنا يسوع المسيح وفي باحة الكاتدرائية تجمع جمع غفير من المؤمنين  لسماع كلمات من الكتاب المقدس وموعظة راعي الايبارشية بهذه المناسبة وتحدث سيادته عن اهمية هذا العيد ودخول ربنا الى اورشليم ومن ثم قدمت تراتيل وأناشيد الخاصة بالسعانين وسط زغاريد المؤمنين أبتهاجا بدخول المسيح الى اورشليم والاستعداد للاسبوع المقدس لمرافقة فادينا في الفصح والالام وصولا الى قيامته من بين الاموات، أختتمت الاحتفالية السعانين بأفتتاح سوق خيري المقام من قبل جمعية الرحمة الكلدانية .







































































91
افتتاح سوق الرجاء الشعبي في عنكاوا

افتتح سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية أربيل الكلدانية والدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي القنصل الإماراتي السيد راشد المنصوري وبحضور السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا و الاستاذ فهمي صليوا مدير تربية أطراف اربيل والسيد سولاف هرمز مدير بلدية عنكاوا سوق الرجاء الشعبي وذلك ظهيرة يوم الأربعاء ٥ نيسان ٢٠١٧ في بلدة عنكاوا - أربيل.

يضم السوق ٩٠ محل تسوقي شيدت الايبارشية ٦٠ محلا ومنظمة الهلال الأحمر ٣٠ محلا وستخصص للشباب النازح من الموصل وسهل نينوى لتوفير فرص عمل لهم

92
كيف نهنئ شعبنا باعياد اكيتو ؟
ترددت كثيرا عن نشر هذه الأسطر ومشاركتكم معي فيها لسببين الاول كي لا أكون سلبيا و الثاني كتبنا من قبل انا وكثيرين ممن يهتمون بقضية شعبنا الكلداني السرياني الاشوري للأسف كتاباتنا كانت دون جدوى ولم تلقى اي اهتمام يذكر من قبل معظم سياسي وأحزابنا المسيحية لكن بعد متابعتي لمواقع التواصل الإجتماعي و الاحتفالات بمناسبة أعياد أكيتو ٦٧٦٧ راس السنة البابلية الآشورية في كوردستان والعراق تألمت كثيرا لأننا ببساطة أثبتنا من جديد لسنا شعب واحد وكنت متخوفا من ان يسألني احد أصدقائي أو المهتمين من غير المسيحين باحتفالاتنا بهذه المناسبة هل احتفلتم اليوم ؟ فبماذا اجاوب اذا كان الجواب (نعم) فسوف نكون محسوبين على حزب أو مؤسسة معينة وإذا كان الجواب (لا) قد يراها المقابل إننا أصبحنا غير مهتمين باصولنا وتاريخنا العريق ! اليست هذه معضلة كبيرة نواجهها اليوم ؟ ونحن شعب عددنا لا يصل الى نصف مليون نسمة في هذا البلد المدمر ! وبعد ان كان الجميع يحسدنا عن ما كنّا عليه من تنظيم ويد واحدة في السابق اليوم أين نحن ؟  للأسف كان لدى شعبنا في كل بلدة  اليوم احتفالا خاصآ يدار من قبل حزب أو مؤسسة معينة دون الاهتمام والاستجابة للكثيرين الذين طالبوا مرارا وتكرارا بان نكون ولو ليوم واحد متحدين في احتفالنا، انا لست ضد اي احد من هذه الأحزاب والمؤسسات وأكن الاحترام لجميعهم بالرغم من وجود ملاحظات كبيرة وعلامات استفهام اكبر على نتاجاتهم وخدمتهم لشعبنا المضطهد ، الم يكن الاجدر بكل هذه الأحزاب والمؤسسات ان تكون اولوية احتفالات هذا العام لشعبنا الذي حررت بلداته وقراه من بطش تنظيم داعش الإرهابي بعد عامين من احتلال سهل نينوى ؟ بعد ان كنّا ننادي بتحرير مناطقنا اليوم اين كانت بلداتنا من حسابات سياسيينا بهذا العيد ؟ والاجابة واضحة أولويات الشخصية كانت اهم من سهل نينوى المحرر واقوى من طموح شعبنا، لأننا وببساطة لم نسمع عن اي مبادرة لاحتفال جماعي اذا كان ليوم واحد فقط بهذه المناسبة وكانت فرصة جيدة لتسليط الضوء من جديد على قضية شعبنا ونذكر العالم بمأساتنا وما نحن عليه اليوم من خلال هكذا احتفالات باستغلال تواجد الاعلام الغربي الذي كان سيغطي بشكل واسع واهتمام كبير لهذا الحدث اذا كان جماعيا لكن للأسف أثبتنا للعالم من جديد اننا لسنا شعب واحد ! فكيف نبارك شعبنا برأس السنة البابلية الآشورية ؟ ماذا نقول للاجيال القادمة من كان السبب ؟ ومن يتحمل مسؤلية ما نحن عليه اليوم غير من يعتبرون أنفسهم ممثلين لهذا الشعب الجريح ...
 اقولها لسياسي شعبنا من جديد تذكروا بعد أعوام وبعد ان يفرغ هذا البلد من المسيحيين كما يتوقع الجميع إنكم كُنتُم جزء من هذا الواقع المرير للأسف،
في النهاية اريد ان أضيف شيء بسيط لمن سوف يصطادون بالماء العكر ويترجمون كل ما يكتب حسب استنتاجاتهم وما يخدمهم انا واثق من ان لشعبنا في الوطن شخصيات ضحت ولاتزال تضحي من اجل مصالحنا وحقوقنا لكن للأسف الأصوات التي تريد خدمة شعبنا لاتسمع ، الصوت المسموع هو صوت من يعمل من اجل مصالحه الشخصية ،
لكننا سنبقى نحلم بأن يصلح الحال في العام القادم ويصبح شعبنا اهم من اي مصالح حزبية كانت أو شخصية، أعياد اكيتو ورأس سنة بابلية آشورية مباركة للجميع على ان نحتفل يوم ما ونحن متحدين .

ستيفان شاني
أربيل
1/4/2017

93
أفتتاح دوري كرة القدم 14/3/2017


 ضمن نشاطات لجنة الشبيبة التابعة لايبارشية أربيل الكلدانية تم أفتتاح بطولة (لاتذحل) لاتخف الاولى لكرة القدم مساء الثلاثاء 14/3/2017 والتي تنظمها لجنة شبيبة الايبارشية، أفتتح البطولة راعي الايبارشية مار بشار متي وردة وبحضور الاب ريان عطو مسؤول لجنة الشبيبة والاب سالم ساكا وجميع الفرق المشاركة بالبطولة، أنطلق برنامج مباراة الافتتاحية بقراءة من الكتاب المقدس ومن ثم صلاة  أفتتاحية بعدها ألقى راعي الايبارشية كلمة بهذه المناسبة شكر فيها المشاركين في البطولة وطلب منهم أن تكون هذه البطولة دافعا لتواصل أكثر وتعزيز روح المحبة والصداقة بينهم كما تمنى الموفقية والنجاح للجنة المشرفة على البطولة وبعدها أنطلقت المباريات وكانت نتائجها : 
المباراة الأولى: فريق كلية الإدارة والإقتصاد وفريق جامعة عشق
المباراة الثانية : فريق كلية الزراعة والأداب والفنون والتربية وفريق المجموعة الطبية
 
 


94
اعلان من ايبارشية أربيل الكلدانية
يقدم سيادة المطران مار بشار متي وردة سلسلة محاضرات عن : كيف نعيش التطويبات الْيَوْمَ وذلك مساء كل يوم خميس ابتداءا من الخميس القادم ٢/٣/٢٠١٧  في الساعة السادسة في كنيسة مار يوسف في عنكاوا .

والدعوة عامة للجميع
--


95
أحتفالية جمعية الرحمة بمناسبة عيد الام 17/2/2017

بحضور سيادة المطران مار(بشار متى وردة ) رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية والاباء الكهنة الافاضل ورئيس وأعضاء الهيئة الادارية للجمعية. اقامت جمعية الرحمة الكلدانية / عنكاوا  امسية ترفيهية خاصة للامهات بمناسبة عيد الام مساء الجمعة المصادف 17/2/2017 في قاعة مدرسة مارقرداخ ، بدأ الاحتفال بالترحيب بالضيوف ثم تلاوة الصلاة الربية أعقبتها كلمة القاها الأب د . سالم ساكا المرشد الروحي للجمعية كلمة حول دورالام الاساسي في العائلة والمجتمع وتضحياتها قي سبيل ابنائها وتلتها كلمة لسيادة المطران ماربشار متى وردة راعي الايبارشية بهذه المناسبة شكر فيها رئيس واعضاء الهيئة الادارية للجمعية لاقامة هذه الامسية. وتخللت الامسية برامج ترفيهية ومسابقات ومفاجئات والعاب واحتفال بقطع الكيك من قبل اكبرواصغر الامهات سناً . وفي نهاية الحفل تم توزيع الهدايا للفائزين ثم تقاسم الجميع وجبة عشاء التى اعدتها الجمعية.
--



96
موسم الثقافي لطلاب تعليم المسيحي لمرحلتي المتوسطة والاعدادية

برعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة السامي الوقار، نظمت لجنة التعليم المسيحي موسماً ثقافياً لطلاب التعليم المسيحي لمرحلتي المتوسطة والاعدادية تحت عنوان "وسائل التواصل الاجتماعي"، حضر الموسم الأب سالم ساكا والأب لويس قاقوز والأب سمير صليوا مسؤول لجنة التعليم المسيحي، وأقيم الموسم في قاعة كنيسة أم المعونة الدائمة ليومي الخميس 19/1/2017 والجمعة 20/1/2017، قدم سيادته مداخلة عن اخلاقيات التواصل، منطلقاً من رسالة بولس الى اهل فيلبي "وبعدُ أيها الإخوة، فكُلُّ ما كانَ حقاً وشريفاً وعادلاً وخالصاً ومُستَحَبًّا وطيِّبَ الذِّكْر وما كانَ فضيلةً وأهلاً لِلمَدح، كُلُّ ذلك قَدِّروه حَقَّ قَدره." فيلبّي ٤/ ٨. كما قدمت أستاذة علم النفس الدكتورة أسيل والاستاذ روبين جورج محاضرة عن "وسائل التواصل الاجتماعي" ... لاقى الموسم تفاعلاً وتجاوباً ملحوظاً من قبل الطلاب والذي تجسد في مشاركتهم الفعالة بالصلاة ومع المحاضرين وفقرة التنشيط، وبصورة خاصة ابداعاتهم في العمل داخل المجاميع.

برنامج الموسم الثقافي: وسائل التواصل الاجتماعي
- صلاة البدء
- كلمة افتتاحية
- تنشيط
- مداخلة سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة
- تنشيط
- محاضرة أستاذة علم النفس: الست أسيل والاستاذ روبين جورج
- استراحة
- عمل المجاميع
- تنشيط
- تقديم الخلاصة
- ختام





--



97
معرض توثيق ما خلفه تنظيم داعش في بلدة كرمليس 6/1/2017

افتتحت خورنة مار ادي الرسول - كرمليس، معرضا لتوثيق ما خلفه داعش من دمار في بلدة كرمليس. في قاعة كنيسة ام المعونة - عنكاوا، للفترة من ٦- ٨ كانون الثاني. تضمن العرض قطعا من الأواني المقدسة وحلل الكهنة، بقايا ذخائر القديسين، مذابح وأواني مكسرة ومحروقة تعود الى الكنائس وبيوت المواطنين. بالاضافة الى صور فوتوغرافية توثق حجم الدمار والحرق الذي طال البلدة.
افتتح المعرض بحضور سيادة المطران بشار متي وردة، راعي ايبارشية اربيل الكلدانية، والاباء الكهنة والاخوة الراهبات وجمع من المؤمنين، ووسائل الاعلام العالمية والمحلية.
هدف هذا المعرض إيصال رسالة الى العالم تكشف جسامة الهجمة التي طالت الحضارة والهوية المسيحية في بلدات سهل نينوى والموصل.


98
نصب المعرض التوثيقي
الذي سيفتتح يوم غد الجمعة، ٦/ ١
في قاعة كنيسة ام المعونة - عنكاوا
الساعة السادسة عصرا
والذي سيتسمر لمدة ثلاثة ايام
مواعيد العرض : للايام التالية للافتتاح
من الساعة ٥ عصرا - ٨ مساءا
الدعوة عامة

99
جمعية الرحمة الكلدانية توزع الهدايا على أطفال مستشفى نانه كه لى

احتفالا بقدوم طفل المغارة ربنا يسوع المسيح ورأس السنة الميلادية الجديدة قامت الهيئة الإدارية لجمعية الرحمة الكلدانية في عنكاوا يوم الأربعاء   14/12/2016 بزيارة الأطفال المصابين بالامراض السرطانية في مستشفى نانة كةلى في اربيل وتم توزيع الهدايا ل (60) طفلا، وبدوره شكر مدير المستشفى نيابتا عن إدارة وكادر المستشفى وأهالي الأطفال الهيئة الإدارية للجمعية لتكرار هذه المبادرة للمرة الثالثة من قبل الجمعية .


100
جمعية الرحمة الكلدانية في عنكاوا توزع المواد للنازحين
استجابة لنداء الرحمة ، وتضامنا مع النازحين من مدينة الموصل ، وتلبية لنداء سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي إيبارشية اربيل الكلدانية ، قامت جمعيتنا بحملة جمع الملابس لمدة أسبوع واحد اعتبارا من يوم 4/12 ولغاية 10/12/2016 وبعد فرز وتكييسها من قبل الهيئة الإدارية للجمعية ، يوم 11/12/2016 تم إيصال وتوزيع الملابس وإضافة مواد اخرى جديدة :  البطانيات  والاحذية والقماصل وحليب الأطفال  و توزيعها على النازحين في مخيم الخازر، وقد رحب القائمين على المخيم بهذه المبادرة الطيبة .


101
ستيفان الشاني/عنكاوا/

 أقام تجمع بابيلون مهرجانا ثقافيا كبيرا في عنكاوا بعنوان "مهرجان العودة" بمناسبة الانتصارات المتلاحقة التي حققتها قوات الجيش العراقي والبيشمركة التي أدت الى تحرير سهل نينوى ذلك يوم الجمعة 18/11/2016 على قاعة بابيلون وسط حضور رسمي وشعبي كبير.

افتتح المهرجان بأوبريت عن العودة مع تشكيل صليب بشري كبير تلتها كلمة للسيد (سلوان زيتو) رئيس مجلس أدارة شركة بابيلون تحدث فيها عن اهمية العودة الى أراضينا في المناطق المحررة.

وفي كلمة ألقاها سيادة المطران مار (نيقوديموس داؤود متي شرف) مطران كوردستان والموصل وكركوك للسريان الارثوذكس تحدث فيها عن تحقيق وعد الله لشعبه من خلال تحرير قرى وبلدات مسيحية كان قد احتلها تنظيم داعش الارهابي قبل أكثر من عامين.

ومن ثم كان لراعي المهرجان كلمة عن اهمية اقامة هذا المهرجان بعدها قدمت مجموعة من الشبيبة ترتيلة تحت عنوان (حقا حي) وتضامناً مع العودة قدمت فنانة شعبنا النجمة ليندا جورج القادمة من أميريكا أغنية خاصة للمهرجان وكلمة قيمة عن أهمية الارض .

تلتها تراتيل لجوقات (كنيسة ماريوسف وكنيسة أم النور وكنيسة ماريوخنا وكنيسة سلطانة السلام وكنيسة مارقرداغ) بأجواء روحانية.

وتوج برنامج المهرجان بحنجرة المرنم (نزار فارس) القادم من لبنان وبمشاركة المرنم( لؤي بنيامين) وفي نهاية المهرجان تم مقاسمة غداء المحبة بين المشاركين في المهرجان طالبين معونة أمنا العذراء مريم أن يكون الاحتفال القادم في قرى وبلدات سهل نينوى

103
عنكاوا / ستيفان شأني

ابتهاجًا مع بدء عملية تحرير بلدات سهل نينوى ومدينة الموصل، قام الالاف من المهجّرين المسيحيين المقيمين في عنكاوا، برفع الصلوات إلى الله في كنيسة مارت شموني في المدينة.

104
مدير عام شؤون المسيحيين ينعي مثلث الرحمات مار حنا زورا

‎ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة مثلث الرحمات  المطران مار حنا زورا الذي وافاه الأجل في جورجيا بهذه المناسبة الاليمة  نقدم تعازينا للكنيسة الكلدانية و لأهله وأقاربه ، تغمده الله بواسع رحمته ، الراحة الابدية أعطيه يارب

خالد جمال البير
مدير عام شؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان



105
بعد عامين من الخدمة البطريرك ساكو يعتذر ويقبل أيادي عائلة مهجرة
بعد أكثر من عامين من خدمة المهجرين من سهل نينوى والموصل والمساعدات والبرامج المقدمة لهم من قبل الكنيسة الكلدانية في الابرشيات التي يتواجدون بها المهجرين وأثناء قداس الذكرى المائة والخمسون على تأسيس معهد شمعون الصفا الكهنوتي الذي ترأسه غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم وبمشاركة السادة الأساقفة الكلدان المتواجدين في عنكاوا لمناسبة انعقاد السينودس الكلداني وأثناء عظته طلب غبطة البطريرك الاعتذار من المهجرين أن كان هنالك أي تقصير من قبل الكنيسة في هذه المحنة ونزل ليقبل يد عائلة مهجرة من سهل نينوى طالبا منهم الصلاة والثبات في الارض.

ستيفان شاني

كنيسة أم المعونة الدائمة - عنكاوا
25/9/2016

--


106
أختتام مهرجان عيد الصليب 13/9/2016


تضمنت فعاليات اليوم الاخير من مهرجان عيد الصليب يوم الثلاثاء الموافق ١٣/ أيلول، فقرات متنوعة منها: سباق الماراثون الذي جرى في شوارع عينكاوا، ثم تلى السباق مسيرة شموع وصلاة وتراتيل بدأت من كنيسة مار كوركيس ووصولا الى ملعب نادي آكد، حيث كان هناك ايضا محطة صلاة أخرى ضمت صلاة طقسية خاصة بعيد الصليب وقراءات من الكتاب المقدس وكلمة لسيادة المطران مار بشار متي وردة، بعد ختام الشعلة تم اشعال شعلة الصليب في وسط اجواء من الفرح والخشوع... اختتم المهرجان بتوزيع الجوائز للمتسابقين المشاركين في فعاليات ومسابقات مهرجان عيد الصليب...
حضر فعاليات المهرجان سيادة المطران مار بشار، وكهنة الرعايا وجمع غفير من المؤمنين...



107
تواصلاً مع برنامج مهرجان عيد الصليب وبحضور سيادة المطران مار بشار متي وردة والاب سالم ساكا والاب ريان عطو والاب نشوان والاب سمير أقيمت أمسية تراثية على ساحة ملعب نادي أكاد عنكاوا مساء يوم الاثنين 12/9/2016 بدأت الاحتفالية بعرض للأزياء الفلكلورية الشعبية السريانية من مختلف قرى ومناطق ابناء شعبنا، يرافقها شرح  مستفيض لكل زي والمنطقة التي ينتمي إليها، وشملت الأزياء القرى والبلدات ومن ثم قدم المطرب الشعبي (فؤاد زمارا) أغاني شعبية والتي  تشابكت بها الأيدي في دبكات  شعبية وأعقبه المطر الشاب (أوارا) لتقديم أغاني من تراث شعبنا وبعدها أفتتح سيادة المطران والاباء الكهنة بوفيه الاكلات الشعبية التي كانت معدة من قبل أهالي عنكاوا و أختتمت الاحتفالية بسحبة يانصيب الخاصة بالمهرجان .


108
أفتتاح سوق الخيري 10--11/9/2016

في اليوم الرابع لاحتفالات ايبارشية أربيل الكلدانية بعيد الصليب المقدس أفتتح راعي الايبارشية المطران مار بشار متي وردة بمشاركة المطران مار نيقوديموس داود متي شرف مطران كوردستان وموصل وكركوك للسريان الارثوذوكس والسيد خالد جمال البير مدير عام شؤن المسيحيين في وزارة أوقاف أقليم كوردستان السوق الخيري في كنيسة أم المعونة الدائمة بمشاركة وسط حضور جمع غفير من المؤمنين وأستمر السوق ليومين متتاليين سوف تتواصل فعاليات المهرجان لغتية 13/9/2016 في الايبارشية .




109
جمعية الرحمة الكلدانية في عنكاوا تحتفل بتكريم طلاب  المتفوقين

   بحضور سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية  والاب سالم ساكا مرشد الجمعية ورئيس واعضاء الهيئة الادارية للجمعية ، أقامت جمعية الرحمة الكلدانية في عنكاوا، ، مساء يوم الاثنين الموافق 5 أيلول 2016 وعلى قاعة كنيسة ماركوركيس ، حفل تكريم مجموعة  من  الطلبة والبالغ عددهم (24 طالب وطالبة) من المتفوقين لمرحلتي الثاني عشر و التاسعة لمدارس عنكاوا وكذلك بمشاركة  ( 58 طالب وطالبة ) من مرحلة الثاني عشر خريجي دورة الرحمة التي فتحت من قبل الجمعية للفترة في 5/6/2016 ولغاية 1/9/2016 ، بدأ الاحتفال بالترحيب بالحضور ، ثم تلاوة الصلاة الربية بعدها ألقى نائب رئيس الجمعية الأستاذ فهمي صليوا كلمة الجمعية رحب فيها بالحضور والطلبة المتفوقين واهاليهم، وهنأهم بمناسبة النجاح الذي حققوه ، وشكر ايضاً الاساتذة الذين قاموا بالقاء المحاضرات خلال فترة دورة الرحمة، عقب ذلك القى سيادة المطران ماربشار متي ورده كلمة بهذه المناسبة هنأَ من خلالها الطلبة المتفوقين وشكر السيد مدير تربية الاطراف و ادارات المدارس على الجهود التي بذلوها خلال العام الدراسي  وشكر فيها ايضاً الاب سالم ساكا مرشد الجمعية ورئيس واعضاء الهيئة الادارية لمبادرتها الجميلة بتكريم الطلبة، ومن ثم وزعت الهدايا التقديرية على الطلبة المتفوقين و تكريم الاستاذ فهمي صليوا مدير تربية الاطراف و ادارات المدارس واساتذة الدورة بدرع الجمعية .
ثم ختم الحفل بتقديم الشكر للحاضرين وبعد ذلك دعي الجميع لتناول الحلويات بهذه المناسبة السعيدة..
 
 
 
 

110

ايبارشية اربيل الكلدانية تقيم مهرجان عيد الصليب

تحت شعار "مع المسيح صلبت فأحيا لا انا بل المسيح يحيا في " تقيم الايبارشية مهرجانها السنوي بمناسبة عيد الصليب المقدس للفترة من (٥ ولغاية ١٣) أيلول ٢٠١٦ وبحسب البرنامج التالي والدعوة عامة


--


111
جمعية الرحمة الكلدانية في عنكاوا تقوم بتوزيع مواد التنظيف

قامت جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية بتوزيع مواد تنظيف شملت ١٤٠ عائلة في مجمع عيون أربيل في عنكاوا يوم الثلاثاء الموافق ٣٠ اب ٢٠١٦
تشكر الجمعية كل المتبرعين لمساعدتهم في دعم أنشطة الجمعية وفعالياتها


112
السادس من أغسطس  2014 منعطف جديد لوجودنا المسيحي في بلاد مابين النهرين

 دخلنا في نفق مظلم جديد، بعد ان أحتلت أيادي الظلم والغدر من عناصر دولة الخلافة الاسلامية (داعش) نينوى وسهلها بالكامل ! للاسف، نفقنا الجديد ليس له نهاية ولا نرى له اي مخرج أو بصيص أمل او شعاع نور ينبثق.. نعم؛ السادس من اغسطس 2014 كان بداية النهاية، نهاية وجودنا على أرض ابائنا وأجدادنا؛ أرض نحن من أسسنا حضارتها، أرض نحن بنينا كل شبر فيها منذ ألاف السنين والى الان.. قبل عامين كان أملنا ان تكون مدة محنتنا قليلة ولا تتعدى بعض ايام..  لكن اليوم أصبحنا ندرك تماماً اننا شعب لا تنتهي مأساته الا انه رغم  وجود حلم العودة يقابله نزيف مستمر وسرطان منتشر للهجرة..

لم أكن أرغب أن اكتب اليوم عن الذكرى الثانية لتهجيرنا .. لكنني عندما تصفحت الصور التي لازلت لليوم التقطها منذ عامين والى اليوم راودني السؤال مرة اخرى: ترى الى متى نبقى مهجرين داخل الوطن ؟ عاميا أتسائل مع اخوتي وأخواتي المهجرين عين السؤال الى متى ؟؟!

ستيفان شاني
6/8/2016

113
وصول الشبيبة الى كراكوفيا 25/7/2016


انطلق وفد الشبيبة صباح اليوم الاثنين 25/7/2016 من مدينة فورسلاف، التي قضى فيها أيام تخللتها نشاطات روحية وأخرى متنوعة، متوجها الى مدينة كراكوفيا التي تتحضر لاستقبال البابا فرنسيس.
وصل الوفد الى المدينة بعد الظهر وكان في استقبالهم مجموعة من المتطوعين بالإضافة الى اباء من الرهبنة المخلصية الذين يستضيفون الشبيبة .
من ثم وأقيم قداس احتفالي كبير في كنيسة ام المعونة الدائمة، والذي ترأسه الرئيس العام للاباء المخلصين في موعظته ورحب بالشبيبة كما اثنى على جهوده وثباته في الايمان في ظل الظروف التي يعيشها العراق. شاركة جوقة الشبيبة في خدمة القداس مرتلتا صلاة الابانا باللغة الارامية و ترانيم اخرى بالكلدانية والعربية.
يدكر ان كنيسة ام المعونة الدائمة كان يترددها البابا يوحنا بولس الثاني قبل ان يبدأ رحلته الكهنوتية، وفي هذه الكنيسة سمع صوت الرب يناديه لخدمة كنيسته.
يذكر ان الوفود المشاركة في ايام العالمية للشباب ٢٠١٦بدأت تتوافد الى كراكوفيا من 149 دولة من جميع انحاء العالم.


114
لليوم الثاني الوفد العراقي المشارك في يوم الشبيبة العالمي يزور كاتدرائية موريسيو وملعب فورسلاف

لليوم الثاني على التوالي يواصل وفد الشبيبة العراقي إلى مدينة فورسلاف البولندية منهاجه في زياراته الميدانية إلى معالم المدينة للتعرف على ثقافاتهم والانخراط مع شبيبة العالم، حيث زار وفد الشبيبة يوم السبت بتاريخ 23/7/2016 كاتدرائية موريسيو التابعة للآباء المخلصين بمشاركة سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي ابرشية أربيل للكلدان وسيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي للكلدان وعدد من الإباء الكهنة والاخوات الراهبات ووفد الشبيبة العراقي المؤلف من مائتي شاب وشابة.
حيث ابتدأ القداس بكلمة شكر من قبل راعي الكاتدرائية، وشاركت جوقة الوفد العراقي بترتيلة الابانا باللغة الآرامية، وبعدها القى راعي الكاتدرائية كلمة خاطب فيها الجموع المشاركة في القداس وقال انتم اليوم في بلدكم الثاني، وخلال كلمته أيضا حيا الوفد العراقي وشعبه وقال نحن معكم ومع شعبكم في هذه الظروف الصعبة نحن نصلي من اجل العراق وكل الشرق الاوسط ليحل الامن والسلام على المنطقة، بعدها نالت الجموع المشاركة البركات ، كما قام الوفد بزيارة ملعب فورسلاف البولندي حيث شاركت شبيبة العالم في المهرجان الغنائي الذي تخلله تراتيل وصلوات تأملية قدمتها الأخت كريستينيا الفائزة بلقب (the voice) بالنسخة الإيطالية وجوقات وفرق أخرى.



115
الوفد المشارك في أيام الشبيبة  يزور كاتدرائية القديس يوحنا المعمذان في فورسلاف البولندية
لليوم الثالث على التوالي، استمر الوفد العراقي المشارك في أيام الشبيبة العالمي المقام في بولندا بنشاطاته، فمنذ الصباح الباكر اقام سيادة المطران مار باسليوس يلدو وسيادة المطران مار بشار وردا والاب ميسر القداس الألهي وحسب الطقس الكلداني في كنيسة الإباء المخلصين، وبعد انتهاء القداس وقبل تناول وجبة الإفطار شارك الوفد بالتمارين الصباحية.
وبعدها قاد المطران باسليوس والمطران بشار الوفد للتوجه الى كاتدرائية القديس يوحنا المعمذان عبر غابات كثيفة وجميلة، ليعبروا نهر اودرا عن طريق السفن، مرورا بجسر تومسكي الذي يقوم به المحبين بربط اقفال عليه ورمي مفاتيحها في النهر تعبيرا عن بقاء حبهما للأبد، ليصلوا الى هذه الكاتدرائية التي شيدت قبل حوالي 8 قرون، وتعتبر هذه الكاتدرائية مركزا للكنيسة الكاثوليكية في فورسلاف واحد اجمل كنائسها. عندما وصلها الوفد كان هناك قداس حسب الطقس اللاتيني، شارك فيه ثم تجول في مركز المدينة قبل ان يعود الى ساحة العروض القريبة من محل الإقامة.
وفي المساء شارك الوفد في برنامج للازياء الشعبية، فقد دخل الوفد بمجموعة متنوعة من أزياء شعبنا بالإضافة الى أزياء متنوعة من العراق.



116
وصول وفد شبيبة العراق الى بولندا

وصل وفد شبيبة العراق يوم الجمعة 22 تموز 2016 الى مدينة فورسلاف للمشاركة في ايام الشبيبة العالمية في بولندا، بعد ان قضى الشباب ثلاثة ايام من النشاطات والفعاليات في ابرشية اربيل الكلدانية.
في اليوم الاول بعد وصولهم الى عنكاوا، كانت لهم امسية روحية وفي اليوم الثاني كان لهم منهاج لصلاة الرحمة وامسية اجتماعية ترفيهية اما صباح اليوم الثالث المصادف الخميس 21 تموز احتفلوا بالقداس الالهي في مزار مار ايليا في عنكاوا ومن ثم قاموا بزيارة مجمع كرمليس للمهجرين ومجمع اشتي 2 للاطلاع على احوالهم وتبادل الخبرات الروحية معهم وكيفية عيش الرحمة وخصوصاً في هذه السنة المخصصة ليوبيل الرحمة.
وفي صباح يوم الجمعة 22 تموز انطلق الوفد المكون من 200 شاب وشابة الى مدينة فورسلاف في بولندا برفقة سيادة المطران مار بشار وردة، راعي ابرشية اربيل وسيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي، ومعهم 8 كهنة و10 راهبات. وعند وصولهم المطار كان في استقبالهم وفد من ابرشية فورسلاف حيث سيبقون فيها 4 ايام لتبادل الخبرات وبعدها ينطلقون الى مدينة كراكوف للقاء البابا مع الشبيبة.

117
أقيم لقاء تحضيري أخير لشبيبة أبرشية أربيل الكلدانية في إقليم كوردستان العراق، المشاركة في الأيام العالمية للشبيبة في مدينة كراكوف البولندية. وخلال اللقاء حاضر راعي الأبرشية المطران بشار متي وردة، وقدّم الأب ريان عطو، منسق الوفد، بعض الإرشادات. وسيكون للوفد مشاركات مختلفة في برنامج الأيام العالمية، من أبرزها تقديم الصلاة الربانية باللغة الآرامية أمام البابا فرنسيس والمشاركين من مختلف شبيبات العالم، وذلك خلال صلاة درب الصليب التي ستقام ضمن البرنامج المعدّ



118
وضع حجر أساس دار الرحمة للمسنين

أستجابة لدعوة الاب الاقدس بابا فرنسيس في الثالث من شهر أيار الماضي في عيد الرحمة الالهية اللذي دعى جميع ايبارشيات الكاثوليكية في العالم على تأسيس مؤسسات رحمة أحتفلت جمعية الرحمة الكلدانية في أيبارشية أربيل بوضع حجر الاساس لدار الرحمة للمسنين في بلدة عنكاوا  برعاية سيادة المطران مار بشار متي ورده رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية وحضورسيادة المطران مايوحنا بطرس موشي والاباء الكهنة وعدد من نواب شعبنا في برلمان اقليم كوردستان والسيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا ورؤوساء الدوائر الحكومية وممثلي منظمات المجتمع المدني في عنكاوا فضلا عن رئيس واعضاء الهيئة الادارية للجمعية، قامت جمعية الرحمة في عنكاوا مساء يوم الثلاثاء الموافق 5/7/2016  بوضع حجر الاساس لمشروع بناء دار الرحمة للمسنين .
قدم الاحتفالية الشماس فريق صليوا امين سر الجمعية بالترحيب بالضيوف الكرام ثم ترتيلة من قبل جوق كنيسة ماركوركيس بعدها القى رئيس الجمعية الشماس حكمت صليوا كلمة الجمعية رحب فيها بالحضور ثم تناول على نحو موجز فكرة انشاء هذه الدار وموقف الكنيسة بخصوص احترام وخدمة المسنين ، بعد ذلك قدم السيد فهمي صليوا نائب رئيس الجمعية شرحا موجزا لتفاصيل المشروع ، عقب ذلك القى سيادة المطران ماربشار متي ورده راعي ايبارشية اربيل الكلدانية كلمة بهذه المناسبة حيث تطرق بأن قداسة البابا فرنسيس طلب من جميع الاساقفة بان يقومون بتأسيس جمعيات الرحمة وبناء دور للعجزة والمسنين في ابرشياتهم وشكرسيادته رئيس واعضاء الهيئة الادارية للجمعية لتلبية نداء قداسة البابا لقيام الجمعية بأخذ هذا المشروع على عاتقها والنشاطات الاخرى التي قامت بها الجمعية وبعدها قام سيادته مع الحضور بوضع حجر الاساس، ثم ختم الحفل بتقديم كلمة الشكر للحاضرين ولقناة عشتار الفضائية وللمواقع الالكترونية لتغطية نشاطات الجمعية باستمرار كما تم تقديم الشكر لشركة بابيلون لتهيئة مكان الاحتفال وبعد ذلك دعي الجميع لتناول الحلويات بهذه المناسبة السعيدة




119
عنكاوا/ ستيفان شاني

افتتح رئيس اساقفة اربيل المطران بشار وردة، الاحد، في مزار مار ايليا بعنكاوا، النصب الرسمي للإبادة الجماعية التي طالت شعبنا المسيحي من تنظم الدولة الاسلامية (داعش).

وقدم خلال حفل الافتتاح الأب دوكلاس البازي (والذي انشأ النصب في المزار الذي تحت رعايته)، شرح مفصل عن الرموز التي يحملها النصب، وقال إن "الحجارة من الموصل، والمفاتيح تدل على فقدان قرانا وكنائسنا ومساكننا، فيما الاسلاك الشائكة تشير الى التنظيم الداعشي الي يلف حول الحجر والجرس، في اشارة لخنق التنظيم الارهابي للحضارة والدين"، مبينا أن "الجدار في وسطه باب حفر عليه حرف نون في منتصف الصليب الشرقي".

وبين البازي أن "اسفل الجدار شاشة الكترونية تظهر على التوالي اسماء الشهداء  وصورهم اضافة الى صور الشهداء والكنائس من مصر وسوريا ولبنان".

وحث البازي في كلمته "المجتمع الدولي على اتخاذ خطوات فعلية وعملية انقاذ الوجود الشعب المسيحي".

وحضر الافتتاح مدير عام شؤون المسيحيين خالد البير، وعدد من الاباء الكهنة الافاضل والاخوات الراهبات وجمعا غفير من المؤمنين، كما تم تقديم الصلوات الطقسية الخاصة برقاد الشهداء بحناجر جوقة الاطفال التي تدعى جوق ١٠٠ عام.

120
وضع حجر أساس دار الحمة للمسنين


تقوم جمعية الرحمة  الكلدانية  في عنكاوا بوضع حجر الاساس لدار المسنين بأسم ( دار الرحمة للمسنين) في مقاطعة / 147 خلف المقر البطريركي للكلدان وذلك في تمام الساعة السادسة من عصر يوم الثلاثاء المصادف 5/7/2016 والدعوة عامة للجميع .

--

121
زيارة مركز ارشاد الرعوي و جمعية رحمة الكلدانية 26/6/2016

ضمن الزيارة الراعوية لابرشية اربيل الكلدانية قام غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، صباح يوم الاحد 26 حزيران 2016، برفقة صاحب السيادة مار بشار وردة، راعي الابرشية والسادة الاساقفة الاجلاء مار حبيب النوفلي ومار باسيليوس يلدو بزيارة مدرسة مار قرداغ النموذجية في عنكاوا واللقاء مع الكادر التدريسي وتشجيعهم على الاستمرار بتقديم افضل الخدمات والوسائل التعليمة الحديثة والتقنية وخصوصا هذه المدرسة فيها اكثر من 430 طالب وطالب من المرحلة الاولى الى الاعدادية والعدد قابل للزيادة.
 
بعدها توجه غبطة البطريرك والوفد المرافق له الى المركز الاسقفي للصدمات والارشاد الراعوي في عنكاوا والذي يهتم بالحالات النفسية الصعبة وتقديم الارشاد لهم وبهذه المناسبة افتتح غبطته والسادة الاساقفة الكابيلا الجديدة فيه واستمعوا بعدها الى شرح مفصل عن المركز من قبل الاب دوكلص البازي مسؤول المركز والكادر المتخصص معه.
 
بعد ذلك توجه غبطته والاساقفة الى زيارة مجمع كرمليس السكني في عنكاوا والتقوا بالاباء الكهنة الافاضل من الموصل الذين يقدمون الخدمات بكل محبة وتفاني للنازحين والمهجرين في هذا المجمع مع زيارة بعض العوائل للاطلاع على احوالهم.
وايضا زار غبطته والوفد معه مجمع اشتي 2 للمهجرين والذي يحوي اكثر من 1200 عائلة والتقوا بالاب عمانوئيل كلو مسوؤل المجمع وكان معه بعض اعضاء الجمعيات الخيرية للاطلاع على اخر المستجدات في هذا المجمع والمشاريع المزمع اقامتها للعائلات هناك.
 
ثم كانت المحطة التالية زيارة مقر جمعية الرحمة الكلدانية في اربيل، حيث استمع غبطته والسادة الاساقفة الى شرح مفصل من قبل رئيس الجمعية ونائبه والاعضاء عن نشاطات الجمعية وعن المساعدات التي قدمتها هذه الجمعية خلال السنوات الثلاثة الماضية.
 
بعد ذلك كان الغداء مع الاباء الكهنة في دار المطرانية – عنكاوا.



122
ساكو يدعو ابناء ابرشية اربيل الى التمسك بارض ابائهم والحفاظ على هويتهم المسيحية
 
اربيل/ عنكاوا
دعا بطريرك الكنيسة الكلدانية روفائيل الاول ساكو، الجمعة الماضية، أبناء ابرشية اربيل، الى التسمك بأيمانهم وهويتهم المسيحية، كما حثهم على الحفاظ على ارض ابائهم واجدادهم، جاء ذلك خلال القداس الالهي لغبطته في كنيسة مار قرداغ.
وطالب ساكو المؤمنين في موعظته بـ "التمسك بأيمانهم وهويتهم المسيحية والحفاظ على أرض اباءهم واجدادهم"، شاكرا في الوقت ذاته "اهالي اربيل على محبتهم واستقبالهم للمهجرين من قرى سهل نينوى والمناطق الاخرى، والتخفيف من معاناتهم من خلال الترحيب بهم وخدمتهم"، ومن جانبه رحب راعي الخورنة الأب طارق جميل بغبطته، كما قدم نبذة تاريخية عن تأسيس خورنة اربيل والكهنة الذين خدموا فيها.
كما شجع ساكو خلال زيارته مدرسة مار قرداغ النموذجية في عنكاوا الكادر التدريسي على " الاستمرار  في تقديم افضل الخدمات والوسائل التعليمة الحديثة والتقنية، خاصة و ان المدرسة تحتضن اكثر من 430 طالب وطالب من المرحلة الاولى الى الاعدادية والعدد قابل للزيادة".

واستكمالا  لزيارته الرعوية في الابرشية، توجه ساكو والوفد المرافق له الى المركز الاسقفي للارشاد الراعوي في عنكاوا والذي يهتم بمعالجة الحالات النفسية الصعبة، حيث افتتح ساكو الكابيلا الجديدة للمركز، كما استمع بعدها الى شرح مفصل عن طبيعة العمل من قبل مسؤول المركز الاب دوكلص البازي.

توجه بعدها غبطته والاساقفة المرافقين، لزيارة مجمع كرمليس السكني في عنكاوا،  والتقوا بكهنة مدينة الموصل والذين يقدمون الخدمات للنازحين والمهجرين، اعقبتها زيارة مجمع اشتي 2 والذي يأوي اكثر من 1200 عائلة  نازحة، والتقوا بالأب عمانوئيل كلو مسؤول المجمع واعضاء عدد من الجمعيات الخيرية،  واطلعوا على اخر المستجدات والمشاريع المزمع اقامتها للعائلات هناك.
وكانت محطتهم الأخيرة  زيارة مقر جمعية الرحمة الكلدانية في اربيل، حيث استمع ساكو والاساقفة الى شرح مفصل من قبل رئيس الجمعية ونائبه والاعضاء عن نشاطات الجمعية، والمساعدات التي قدمتها الجمعية خلال السنوات الثلاثة الماضية.
يذكر أن الزيارات  تأتي ضمن الجولة  الرعوية  لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الى ابرشية اربيل، فيما رافقه في زيارته راعي الابرشية المطران مار بشار وردة، والاساقفة  مار حبيب النوفلي ومار باسيليوس يلدو وبعض الاباء الكهنة وبحضور جمع من المؤمنين والاخوات الراهبات وفريق الموعوظين.

 


 



123
ضمن زيارة غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الراعوية الى ابرشية اربيل قام غبطته يوم الجمعة 24 حزيران 2016 برفقة السادة الاساقفة الاجلاء مار بشار وردة، راعي ابرشية اربيل ومار حبيب النوفلي، راعي ابرشية البصرة والجنوب ومار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي والاب افرام كليانا، مدير المعهد الكهنوتي بزيارة بلدة شقلاوة صباحاً، حيث احتفل غبطته والسادة الاساقفة بالقداس الالهي في كنيسة الشهداء وخلال موعظة البطريرك شجعهم على البقاء في بلدتهم لان الهجرة تجعلهم ينصهرون في المجتمعات الغربية وشكرهم على محبتهم لاستقبال العوائل المهجرة ودعا ابناءهم ليكونوا كهنة بالمستقبل وخصوصا ان هذه البلدة اعطت الكثير من الدعوات وايضا الشهداء. وايضاً شكر غبطته الاب انيس الذي يخدم اهل شقلاوة مع الاب فرنسيس شير بكل محبة وسخاء وكذلك راعي الابرشية مار بشار وردة الذي بدوره رحبَ بزيارة البطريرك والاساقفة وطلب من الاهالي المحافظة على ايمانهم وتقاليدهم وهويتهم الكلدانية لاسيما ابواب الرابطة الكلدانية مفتوحة لهم.

بعده قاموا بزيارة مجمع مار ادي شير السكني وفيه 18 عائلة ومركز عشتار الاجتماعي، الذي هو عبارة عن قاعة كبيرة لمختلف النشاطات والفعاليات، وكذلك زاروا المركز الخورني والغداء في قاعة عشتار مع الضيوف وابناء الرعية.
 
بعد الظهر توجه غبطته والوفد المرافق له الى بلدة كويسنجق وكان باستقبالهم الاب زيا راعي الكنيسة مع ابناء الرعية المصطفين على جانبي الطريق المؤدي الى الكنيسة وتحدث غبطته مع الاهالي في كنيسة مار يوسف وشجعهم على تحفيز ابناءهم للدخول في سلك الكهنوت والرهبانيات واستمع الى مقترحاتهم.
 
بعد ذلك كانت المحطة الاخيرة في بلدة ارموطة حيث التقى غبطته والسادة الاساقفة بالاهالي في الكنيسة واستمع غبطة البطريرك الى مشاكلهم ومقترحاتهم ووعدهم بعمل ما بوسعه هو وراعي الابرشية وتوفير ما يحتاجونه من الخدمات لبقائهم في هذه البلدة، بعد ذلك كان القداس الالهي في مزار مار بينا بحضور جمع غفير من اهالي ارموطة والمناطق المجاورة والجوق والشمامسة واخوات قلب يسوع الاقدس (الاخت ساندرا والاخت مريم) المشرفين على التعليم المسيحي والتناول الاول. واختتم النهار بمقاسمة العشاء مع ابناء الرعية والعودة الى اربيل.


124
زيارة خورنة كويسنجق و أرموطة 24/6/2016

"غبطة البطريرك روفائيل الاول ساكو باهالي كويسنجق و ارموطة "
في يوم الجمعة 22 حزيران الجاري قام غبطة البطريرك روفائيل الاول ساكو بزيارة الاولى الى قضاء كويسنجق و بلدة ارموطة ، حيث كان الاب " زيا شابا " راعي الكنيسة مع جمع من اهالي بلدة باستقبال البطريرك و فد المرافق له .
اذ استقبل البطريرك في كنيسة مار يوسف و تحدث غبطته مع الاهالي المنطقة و شجعهم على تحفيز ابنائهم للدخول في سلك الكهنوت و الرهبانيات و ايضا كان لهم كثير من المقترحات و بدوره قال نتمنى ان نحقق هذه المقترحات .
و بعد ذلك توجه غبطبته الى بلدة ارموطة و هناك التقى باهالي البلدة في كنيسة و ايضا هناك استمع اليهم مما لديهم من المشاكل و مقترحات و اهمها كان لديهم مشكلة توفير المياه الشرب و تبليط الشارع المؤدي الى البلدة .
و بدوره وعدهم بتبليط الشارع على نفقته و ايضا قام بدوره المطران " بشار متي وردة " ووعدهم بحفر بئر ارتوازي للبلدة لكي لايعانون اكثر من مياه الشرب .
وبعد ذلك اتجه البطريرك و وفد المرافق له الى مزار مار بينا قديشا واحتفلوا بقداس الالهي في المزار بحضور جمع غفير من اهالي المنطقة ، و اخوات قلب الاقدس و بعد اختتام القداس كان هنام مقاسمة العشاء مع ابناء الرعية .
 

125
لقاء البطريرك ساكو مع راعي وكهنة الايبارشية 23/6/2016


التقى غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو صباح يوم الخميس 23 حزيران 2016، بصاحب السيادة مار بشار وردة، راعي ابرشية اربيل والاباء الكهنة ضمن زيارته الراعوية للابرشية.
في بداية اللقاء رحبَ راعي الابرشية بغبطة البطريرك والسادة الاساقفة المرافقين له مار حبيب النوفلي ومار باسيليوس يلدو، وتمنى لهم طيب الاقامة والموفقية بهذه الزيارة الراعوية، ثم قدم شرح وافي عن الابرشية والكنائس واللجان.
بعده تحدث غبطة البطريرك عن دور الكاهن في مواجهة التحديات وعن الشركة مع الاسقف والتأكيد على الروحية والتواضع اثناء الخدمة والعطاء والمجانية، كما اكد على استقلالية الكنيسة وعدم السماح لاي جهة سياسية او حكومية بالوصاية عليها. كما أكد غبطته على دور الرابطة الكلدانية في ترتيب البيت الكلداني والمحافظة على الهوية.
بعد ذلك استمع غبطته والسادة الاساقفة الى كهنة الابرشية ومقترحاتهم. واختتم اللقاء بغداء الاخوة في المطرانية.



126
حفل تخرج كلية بابل ومعهد التثقيف المسيحي / عنكاوا 18/6/2016


بفرحة كبيرة غمرت قلوب جميع الحاضرين أحتفلت كلّيّة بابل للفلسفة واللاهوت بكوكبة جديدة من المتخرجين من ابناء الكلّيّة ومعهد التثقيف المسيحي. الدورة العشرون دورة "الرحمة الالهية"

اذ ابتدأ الاحتفال بترتيلة "رحماء كالآب" بلغتنا الام "الارامية"، وبعدها تضمن الاحتفال كلمة سيادة المطران بشار متي وردة جزيل الاحترام راعي ايبارشية اربيل الكلدانية وممثل غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو كلي الطوبى. تلاها كلمة الاب د. سامر صوريشو يوحنّا الراهب عميد كلّيّة بابل للفلسفة واللاهوت وكالةً. ومن ثم وزعت شهادات الجامعة الاوربانيانيّة لمتخرجي كلّيّة بابل للعام الاكاديمي 2014 – 2015.
وببالغ الغبطة وزعت شهادات الطلبة المتخرجين من كلّيّة بابل لهذا العام الاكاديمي 2015 – 2016 والبالغ عددهم تسعة طلاب، والمتخرجين من معهد التثقيف المسيحي والبالغ عددهم خمسون طالب وطالبة.
حصلت الاخت ساندرا دنخه يوسف درع التميّز الاولى على دورة الرحمة الالهية في كليّة بابل، وحصل الطالب يوسف نزيه على درع التميز في دورة الرحمة الالهية في معهد التثقيف المسيحي. وحصل الطالب هاني خميس جرجس درع الطالب المثالي للعام الاكاديمي 2015 – 2016.
وقدّم السيد صفاء هندي رئيس الرابطة الكلدانية لكل من الاب د. سامر صوريشو عميد الكلّيّة وكالة والاب افرام كليانا مدير المعهد الكهنوتي درع الخدمة والعطاء لكل ما قدموه من خدمات خلال هذه السنة المنصرمة.
اختتم الحفل بكلمات ممثل طلبة كلّيّة بابل، الطالب بهنام عزت وممثل معهد التثقيف المسيحي الطالبة سحر عبد الجبار سلمان.
أحيا فريق الترنيم لمزار مار ايليا أجواء الاحتفال بتراتيل روحية غمرتنا فرحاً ورجاء.

نشكر الرب على نعمه الوافره التي اغدُقت علينا خلال العام المنصرم وشكر كبير لكل العاملين في كلّيّة بابل عمادة، وأمانة سر، وكل الموظفين لتحملهم اعباء العام الاكاديمي والاحتفال الختامي.
شكرا لكل طلابنا الاعزاء الذين تميزوا بجهودهم لكي يعطوا ثماراً لائقة لتمجيد اسم ربنا و ليكونوا مستقبل الكنيسة الزاهر.
بركة ربنا ترافقنا جميعا وملتقانا في العام الاكاديمي الجديد.



127
غبطة البطريرك ساكو يبدأ زيارته الرعوية لايبارشية اربيل الكلدانية

بعد اختتام لقاء الكهنة الكلدان العام في العراق بالقداس الالهي في المجمع البطريركي في عنكاوا صباح يوم الاربعاء 22 حزيران 2016، بدأ غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه مار باسيليوس يلدو وسيادة المطران مار حبيب النوفلي، الزيارة الرعوية لايبارشية اربيل مساء الاربعاء بحضور لقاء الفعاليات الشبابية في الايبارشية (الاخويات والجوقات) في كاتدرائية كنيسة مار يوسف في عنكاوا ضمن البرنامج المعد للزيارة الرعوية من الفترة 22 – 27 حزيران 2016.
افتتح اللقاء بصلاة يوبيل الرحمة ومن ثم كلمة لراعي الايبارشية سيادة المطران بشار وردة الذي رحب بغبطة البطريرك والسادة الاساقفة والاباء الكهنة والراهبات مع شرح لنشاطات الايبارشية وقدم الشباب نبذة مختصرة عن تأسيس الاخويات مع بعض التراتيل للجوقات المختلفة.
بعدها كانت كلمة لغبطة البطريرك شجع فيها الشباب على التشبث بالارض والتمسك بالهوية والارث المسيحي، لان الشباب هم مستقبل الكنيسة.
وبعده وجه الشباب اسئلة لغبطة البطريرك والسادة الاساقفة، عن التحديات التي تواجه الشباب ومنها الهجرة وقد اجاب غبطته والاساقفة بان الشباب هم امل الكنيسة في العراق وعليهم البقاء والصمود. واختتم اللقاء بعشاء المحبة في باحة كنيسة مار يوسف.



128
   
دورة تعليم اللغة الإنجليزية و دورة إِعداد و تمكين الراغبين باداء امتحان IELTS

تقوم الجامعة الكاثوليكية في اربيل بتنظيم دورة لتعليم اللغة الإنجليزية للذين يَطمحُون الى إكتساب المهارات الأساسيَّة في اللغة الإنجليزية في مجالات عدة مرتبطة بالحياة اليومية ولمدة 8 اسابيع خلال شهرا آب و أيلول وبمبلغ (400$)  دولار امريكي. و دورة تدريسية أنموذجية لإعداد الراغبين وتمكينهم من اداء امتحان (نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي)   (International English Language Testing System) المعروف اختصارا بـ(  IELTS) لمدة 4 اسابيع ، تبدأ في 24 تموز 2016 وتنتهي في 19 آب 2016 وبمبلغ (500$)  دولار امريكي، 
للمعلومات والتسجيل:
الاتصال برقم الموبايل: 07506013333  او زيارة بناية الجامعة الكائن في عنكاوا، مقاطعة 189، بداية شارع بحركة الجديد من جهة شارع 100م مقابل مستشفى نوروز.

129
صلاة استغاثة في مجمع عيون أربيل للنازحين (كرملش) بمناسبة الذكرى الثانية لسقوط نينوى


بمناسبة الذكرى الثانية لسقوط نينوى أُقيمت صلاة استغاثة في مجمع عيون أربيل (كرملش) وذلك يوم الجمعة الموافق 10 حزيران 2016. وبسبب أن نتائج سقوط نينوى لا تزال تؤلم وتفتك بالنازحين كل يوم.
طالب المصلون من الله أن يلهم المسؤولين لتعجّلوا بتحرير الأراضي المسلوبة وفي مقدّمتها نينوى، حيث المعاناة لا زالت قائمة والوضع يزداد سوءاً.
من خلال هذه الصلاة رفع المصلّون قلوبهم وأياديهم إذ حملوا أغصان الزيتون التي تُشير إلى السلام، تُرفرف منها شرائط سوداء وبيضاء تُشير إلى المأساة والمطالبة بالتحرير. كما أوقدوا شموعهم طالبين أن تتحقّق أمالهم.
أراد المصلّون أن يبلغوا رسالة بطريقة روحية إلى كل المسؤولين والمجتمع الدولي وإن تغيّبَت قنوات الإعلام.. فهو وائقون بأن رسالتهم ستصل عبر الخيرين والمتضامنين معهم لكي يكون هناك تحرك لأجل إنهاء هذه المعاناة وتحرير الارض وإنقاذ ما تبقّى إنقاذه من بشر وحضارة وتاريخ..



130



دورة ( الرحمة )
افتتحت بتاريخ 5-6-2016 دورة التقوية لطلاب مرحلة الثاني عشر بمشاركة ( 64 ) طالب وطالبة بواقع (3) ساعات يوميا، وبمعدل ستة ايام في الاسبوع وتستمر لغاية شهر ايلول ، وتشمل الدورة المواد التالية (رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء). علما ان مصاريف الدورة ( القرطاسية + المحاضرين ) تتبرع بها جمعية الرحمة الكلدانية .


--

131
البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني يصل الى مطار اربيل الدولي 4/6/2016

 وصل الى مطار اربيل الدولي عصرالسبت 4/6/2016 غبطة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس برفقة سيادة المطرانين مار يوسطينوس بولس سفر مطران زحلة والبقاع في لبنان ومار تيموثاوس متي الخوري النائب البطريركي لأبرشية دمشق البطريركية والاب الربان جوزيف بالي السكرتير البطريركي مدير الاعلام.
وكان باستقبال قداسته في الصالة الرئاسية بالمطار وزير الداخلية في حكومة اقليم كوردستان السيد كريم سنجاري ومحافظ اربيل السيد نوزاد هادي والسادة المطارنة مار بشار متي وردة رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية ومار نيقوديموس داؤد متي شرف رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي ومار طيماثاوس موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس  ومار يوحنا بطرس موشي رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الكاثوليك و والاب الربان يعقوب باباوي وعضو مجلس النواب العراقي عن كتلة المجلس الشعبي رائد اسحق وخالد البير مدير عام هيئة شؤون المسيحيين في الاقليم ومدير ناحية عنكاوا جلال حبيب عزيز وآنو جوهر مسؤول لجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني.


وبعد الانتهاء من مراسيم استقبال توجه موكب غبطته والوفد المرافق والسادة المطارنة الى فندق ديفان في اربيل حيث اصطف الاباء الخوارنة والكهنة واعضاء المجلس الكنسي ووجهاء الكنيسة السريانية  في اربيل عنكاوا لاستقبال غبطته وجرى خلال مراسيم الاستقبال حديث بين  البطريرك والسادة المطارنة تناول أوضاع النازحين والمهجرين قسرا من مدنهم وبلداتهم المتواجدين حاليا في اقليم كوردستان.




132
تعقيبا على موضوع / مواد غذائية فاسدة في مساعدات وُزِعت للنازحين

تتقدم لجنة توزيع المواد الغذائية في أربيل بالشكر للملاحظة القيّمة التي وردت عبر موقعكم الأغر، موقع عنكاوا كوم، وشكر خاص لمَن بعث لكم الخبر والصورة، حرصاً من الجميع على سلامة وصحّة عملية التوزيع.
ان لجنة توزيع الارزاق المعنية بالموضوع تقوم بعملها بتوزيع الارزاق من المواد الغذائية ومواد التنظيف اعتباراً من شهر تموز من العام المنصرم 2015 ، وتضم المواد الغذائية أنواعاً من المعلبات مثل معجون الطماطة وعلب التونة وغيرها ، وقد وزعنا عشرات اللاف منها خلال هذه الفترة ، ونحن حريسون على تاريخ  وصلاحية الانتاج المثبت على العلبة لتقديم كل ما هو صحي لايضر بصحة المستهلك من اخوتنا النازحين ، وليس خفياً عليكم ان هذه العلب نتيجة للتحميل والنقل والتفريغ قد تتعرض للضغط (للانبعاج) والفتح ومهما كانت الفتحة صغيرة وغير مرئية فانها تسبب في تسرب الهواء الى داخل العلبة وبالتالي الى فسادها . ونزيدكم علماً باننا اثناء عملية تحضير الحصص الغذائية تصادفنا مثل هذه الحالات فنقوم بفرزها وعزلها واتلافها وكما قلنا قد تكون الفتحة صغير ولم يتم ملاحظتها .
نجدد شكرنا على هذا التنبيه وتم الإيعاز بإتخاذ الإجراءت اللازمة، بتبديل نوع وماركة هذا المنتج ومنشأه للشهر القادم ...، وتستقبل اللجنة كل الشكاوى بمحبة.
مع خالص الشُكر والتقدير.

133
اجتماع مجلس كهنة إيبارشية اربيل الكلدانية ٣٠/٥/٢٠١٦


صباح الاثنين الموافق 30 من ايار الجاري، عقد مجلس كهنة الايبارشية إجتماعه الشهري مع راعي الايبارشية في دار المطرانية. سبق الاجتماع تلاوة صلاة البابا فرنسيس لمناسبة يوبيل الرحمة ومن ثم ناقش المجلس النقاط المطروحة على جدول اعماله ومنها:

1. مشاركة كهنة الايبارشية في اللقاء الاول للكهنة الكلدان والي سيقام للفترة من 20 - 21 حزيران المقبل في دير مار ادي ومار ماري البطريركي في عنكاوا - اربيل.
2. مناقشة مسودة برنامج زيارة غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو كلي الطوبى الى الايبارشية للفترة من 23 - 27 حزيران المقبل مع الاخذ بنظر الاعتبار التحضيرات التي ستقوم بها كل رعية.
3. تنظيم جدول العطل السنوية للاباء الكهنة خلال فترة الصيف المقبلة.
4. كما وناقش الاجتماع نقاط اخرى

134
آمنتُ ولذلك تَكَلَّمتُ" ٢ كور ٤ : ١٣

تحت شعار"آمنتُ ولذلك تَكَلَّمتُ" 2 كور 4: 13، وتحت رعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة السامي الوقار، يدعوكم فريق العمل الرسولي للمشاركة بالموسم الثقافي والروحي الرابع الذي من خلاله سيتطرق سيادة الحبر الجليل مار سعد سيروب السامي الوقار عن "الايمان دعوة، مسؤولية ورسالة".
كما سيستمر اللقاء لمدة ثلاثة ايام (الخميس، الجمعة والسبت) الموافق (١٢ أيار-١٤ أيار) وذلك من الساعة ٦:٠٠ - ٩:٠٠ مساءً في كاتدرائية مار يوسف.

حضوركم وخبرة إيمانكم يغني لقاءنا.

الدعوة عامة لجميع شبيبتنا العزيزة
--

135
جمعية الرحمة الكلدانية تحتفل باليوبيل الفضي والذهبي للزواج

    ضمن نشاطاتها للاحتفال بسنة الرحمة الالهية احتفلت (الجمعية) مساء يوم السبت 7/5/2016 باليوبيل الفضي والذهبي للمتزوجين الذين مضى على زواجهم (25 و 50) سنة اذ احتفل سيادة المطران ماربشار متي وردة راعي ايبارشية اربيل الكلدانية بالقداس الالهي الذي اقيم في كنيسة ماركوركيس في عنكاوا، وشاركه كل من الابوين د .سالم ساكا ودنحا توما، وحضر الاحتفال ايضاً بالاضافة للمحتفى بهم العديد من اقاربهم واصدقائهم. وقد بلغ عدد المحتفى بهم (68) زوجا وزوجة ، وبعد القداس توجه الجميع الى قاعة الكنيسة حيث القى رئيس الجمعية الشماس حكمت صليوا كلمة الجمعية رحب فيها بالحضور وتطرق حول كلمة القديس يوحنا بولس الثاني : "إن مستقبل البشرية يتوقف على العائلة". والعائلة تشارك في حياة الكنيسة ورسالتها. فهي تؤمن وتنشر الإنجيل. ومن خلال الصلاة تقيم الحوار مع الله. هي كنيسة بيتية صغرى  تبشر بالإنجيل وتواصل التربية على الإيمان.
عقب ذلك القى الأب د .سالم ساكا مرشد الجمعية كلمة بهذه المناسبة شكرفيها رئيس واعضاء الهيئة الادارية للجمعية لاقامة مثل هذه الاحتفالات في سنة الرحمة الالهية وقال : إنّ تبادل الرضى في سر الزواج المقدّس من خلال "النعم" التي قلتموها  أمام نظر الرب يسوع المسيح الذي منذ خمسة وعشرون وخمسون سنة هو الشاهد الأساسي على الزواج، يعطيكم القوة كي تستمر عائلاتكم متحدة في مواجهة كل الصعوبات التي تعترض مسيرة حياتنا على هذه الأرض وفي الختام قدم سيادة المطران هدية صورة أم المعونة الدائمة لكل العوائل المشاركة وبعد ذلك تقاسم الجميع حلوى الاحتفال في حدائق الكنيسة
 

136

وفد البرلمان الفرنسي يلتقي سيادة المطران بشّار وردة والمطران نيقوديموس متّي شرف
زار وفد البرلمان الفرنسي مساء يوم الأحد 17 نيسان 2019 سيادة المطران بشّار وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية وسيادة المطران مار نيقوديموس متّي شرف رئيس أساقفة الموصل وكوردستان للسريان الأرثدوكس في دار مطرانية أربيل في عنكاو، يرافقهم السيد جعفر ئيمينكي نائب رئيس برلمان أقليم كوردستان.
إستعرض الجانبان واقع وأزمات شعبنا المٌهجر والصعوبات التي يواجهها، وضرورة حثّ المعنيين بالإسراع في تحرير القُرى المُغتصبة في الموصل وسهل نينوى وسبل إعادة بناءها لضمان العودة والإستقرار آمنين في قراهم التاريخية، ووقف نزيف الهجرة.
 
الدائرة الإعلامية
مطرانية أربيل الكلدانية




137
الكاردينال تيموتي دولان يزور أربيل

وصل الى مطار اربيل الدولي يوم الجمعة 8/4/2016 رئيس أساقفة نيويورك الكاردينال تيموتي دولان ألى أربيل وكان في استقباله رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية المطران بشار متي وردة و المطران نيقوديموس داود متي شرف مطران السريان الارثذوكس و المونسنيور جون كوزاروكهنة وراهبات والمدير العام لشؤون المسيحيين في اقليم كوردستان العراق السيد خالد البير ومدراء البرامج في البعثة البابوية ضمن جولته في اليوم الاول زار سيادته مدرسة بشارة و مستوصف مار يوسف الخيري التابع لأبرشية اربيل الكلدانية ومدرسة مار قرداغ الاهلية برفقة سيادة المطران بشار متي وردة ومن ثم زار الكاردينال والوفد المرافق له روضة يسوع الطفل و الراهبات الدومنيكيات في عنكاوا و مترئسا القداس الالهي في كنيسة البشارة للراهبات الدومينيكيات في اربيل ومتفقدا المؤسسات التربوية التابعة للرهبنة و لتسليط الضوء أكثر عن واقع وحياة المهجرين زار الكاردينال دولان مركز الشباب المهجرين تحدث معهم وسمع الى مشاكلهم وتطلعاتهم المستقبلية وأهم أحتياجاتهم.

وفي ختام جولة اليوم الاول زار سيادته ومعهد شمعون الصفا الكهنوتي لبطريركية الكلدان في اربيل وأكد من هناك" ان الشعب الاميركي يصلي من اجل الشعب العراق وكوردستان ويتمنى الاستقرار والامان له في اليوم وفي اليوم الثاني زار الكاردينال تيموتي دولان والوفد المرافق له مع السفير البابوي في العراق والاردن المطران ألبيرتو أورتيغا والمطران شليمون وردوني محافظة دهوك والمهجرين هناك

وفي اليوم الاخير من جولته في كوردستان زار صباح يوم الاثنين 11/4/2016 كلية بابل للفلسفة واللاهوت في عنكاوا_اربيل رافق الكاردينال في جولته المطران وليم مورفي والسفير البابوي في العراق والاردن المطران  اورتيكا ومن ثم زار على الجامعة الكاثوليكية في اربيل التي افتتحت في الثامن من شهر كانون الاول العام 2015 وهي الجامعة الكاثوليكية الأولى في العراق وكوردستان كان في استقبال الكاردينال رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية المطران بشار متي وردة واساتذة الجامعة وطلابها ومن ثم زار سيادته طبابة مارت شموني الخيرية للمهجرين في عنكاوا في ختام جولته شارك نيافة الكاردينال دولان والوفد المرافق له البطريرك يونان باطريرك السؤيان الكاثوليك قداس في كنيسة البشارة في مجمع أشتي للمهجرين بمشاركة بطريرك كنيسة المشرق الاشورية مار كيوركيس الثالث صليوا والسفير البابوي في العراق والاردن المونسنيور مارتن اورتيكا والمطران بشامتي وردة والمطران نيقوديموس داود متي شرف وفي ختام زيارته شكر نيافته كل من ساعده في هذه الايام وتمنى العودة في أقرب وقت لزيارة المهجرين وهم في بلداتهم وقراهم .

138
الكردينال كريستوف رئيس اساقفة فيينا يصل أربيل في زيارة تضامنية مع المسيحيين المهجرين
وصل مساء الاثنين 28/3/2016 نيافة الكردينال كريستوف شونبورن Christoph Schönborn أربيل في زيارة تضامنية للمسيحيين المهجرين من الموصل وبلدات سهل نينوى مع وفد من ابرشيته. وكان في استقباله سيادة المطران بشار متي وردة و سيادة المطران نيقوديموس داود متي شرف و سيادة الطران يوحنا بطرس موشي ووزير داخلية حكومة أقليم كوردستان السيد كريم سنجاري ومدير عام شؤون المسيحيين في وزارة اوقافا اقليم كوردستان السيد خالد البير، واستضافته البطريركية الكلدانية في مقرها الصيفي. كما وصل بعده غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو قادمًا من بغداد. وقد التقى غبطته بالكردينال والأساقفة وتناولوا الوضع العام في البلد ووضع المسيحيين ومستقبلهم. وفي اليوم الثاني من زيارته زار الكاردينال مع غبطة أبينا البطريرك والمطارنة الاجلاء و السيد خالد البير والسيد جلال حبيب بزيارة عدد من مجمعات المهجرين في عنكاوا و زيارة الجامعة الكاثوليكية في أربيل كما شارك الكاردينال في قداس بكنيسة أم المعونة الدائمة ومن ثم التقى بجماعة موعوظين الجدد في عنكاوا وتقاسما مع بعض عشاء المحبة
29/3/2016




140
احتفالية السعانين في عنكاوا 19/3/2016

اقامت لجنة التعليم المسيحي في إيبارشية أربيل الكلدانية احتفالية السعانين بمشاركة طلبة مرحلتي الابتدائية والمتوسطة وفي باحة كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا مساء يوم السبت 19 آذار 2016، وبإشراف من الاخوات الراهبات ومعلمو ومعلمات التعليم المسيحي، وبتنظيم من قبل شبيبة فريق العمل الرسولي. ترأس الاحتفالية سيادة المطران مار بشار متّي وردة، وبحضور الآباء الكهنة الأفاضل والشمامسة وجمع غفير من المؤمنين. خلال الاحتفالية صدحت حناجر الاطفال والطلاب بتراتيل المناسبة رافعين الصلوات والطلبات والتي احيت ذكرى دخول ربنا يسوع المسيح له المجد الى اورشليم لتعلن بدء دخولنا نحن ايضاً مع ربنا والسير خلفه في مسيرة الفصح المجيد.



141
نيجيرفان بارزاني وسفير الفاتيكان يتداولان الأوضاع الراهنة في إقليم كوردستان

إستقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان، بعد ظهر اليوم الأربعاء 9/3/2016، السيد ألبيرتو أورتيغا السفير الجديد لدولة الفاتيكان لدى العراق والوفد المرافق له، ضم المطران بشار متي وردة رئيس الكنيسة الكاثوليكية للكلدان في أربيل والمطران يوحنا بطرس موشي مطران طائفة السريان الكاثوليك في الموصل وكوردستان والمطران نيقو ديموس داود متي شرف مطران طائفة السريان الأرثدوكس في الموصل وكوردستان.

وفي مستهل اللقاء أعرب السفير أورتيغا عن سعادته لزيارة إقليم كوردستان ونقل تحيات قداسة بابا الفاتيكان إلى السيد رئيس وزراء إقليم كوردستان، منوهاً إلى أنه بعد الإنتهاء من زيارته الأخيرة إلى الفاتيكان، شهدت العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان والفاتيكان تقدماً ملحوظاً. كما أثنى على مواطني وحكومة إقليم كوردستان لإستقبالهم وإيوائهم أعداداً هائلة ن اللاجئين والنازحين الناجين من قبضة الإرهاب وبشكل خاص المسيحيين.
من جانب آخر من حديثه، جدد السفير أورتيغا التأكيد على الدعم المتواصل للفاتيكان لشعب وحكومة إقليم كوردستان، سيما لتلك الثقافة الجميلة للتعايش بين كافة المكونات القومية والدينية  الموجودة في إقليم كوردستان، معرباً عن أمله  أن تنعكس هذه الثقافة إلى المناطق الأخرى من الشرق الأوسط.
من جانبه أعرب السيد رئيس وزراء إقليم كوردستان عن شكره لهذه الزيارة، متمنيا للسفير الجديد للفاتيكان التقدم والنجاح في مهام الجديدة، كما أكد على أن المسيحيين لهم تاريخهم العريق وجذورهم العميقة في إقليم كوردستان والمنطقة، وهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع الكوردستاني. كما جدد التأكيد أيضاً على  أن ثقافة التعايش لها تأريخ بعيد في إقليم كوردستان وأن جميع المكونات تعتز بهذه الثقافة.
كما اوضح أيضاً  أن حكومة الإقليم ستحاول بشتى السبل  في إنهاء هذه الحرب وحالة العنف التي تعرضت لها المنطقة ورعلى رأسهم المخاطر التي يشكلها تنظيم داعش الإرهابي والقضاء عليه، وعودة اللاجئين والنازحين إلى أماكنهم مرفوعي الرأس، وإلى حين عودتهم ستوفر لهم حكومة الإقليم جميع الخدمات والمساعدات قدر الإمكانيات المتاحة.
وفي جانب آخر من حديثه، إستعرض نيجيرفان بارزاني نبذة عن الأوضاع الراهنة في إقليم كوردستان من الناحية الإقتصادية والخلافات الداخلية، كما طرح للوفد الضيف سبل معالجتها. كما سلم الوفد تحياته الخاصة  غلى قداسة بابا الفاتيكان وأن يبقى شعب كوردستان في ذكره وأن وأن لا يحرم من دعائه وصلواته.

142
لقاء سعادة السفير البابوي مع الفعاليات الشبابية في إيبارشية أربيل
ألتقي سعادة السفير البابوي سيادة المطران ألبرتو أورتيغا الفعاليات الشبابية في إيبارشية أربيل الكلدانية مساء يوم الثلاثاء الموافق 8 آذار 2016.
تضمن برنامج اللقاء الذي أشرف عليه ألب ريّان عطّو النائب ألأسقفي للشؤون الثقافية كلمة ترحيبية لسيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل
ومشهد تمثيلي حول الرحمة التي تقبل الجميع قدّمها نخبة من شبيبة الإيبارشية وكلمة لسعادة السفير إضافة إلى تراتيل أداها أعضاء الجوقات بإشراف ألأخت نرجس قلب يسوع. 





كلمة سعادة السفير البابوي في لقاء الشباب في اربيل
8 آذار 2016
احبتي الشباب :
إنه لفرح عظيم لي ان التقي بكم ، وأنا ممتنّ جدا على استقبالكم الحار. وأحيّ بشكل خاص رئيس الأساقفة المطران بشار وردة وأشكره على تنظيم هذه الفرصة للقاء بكم.
بصفتي ممثلا للبابا في العراق والأردن، كنت افكر مع نفسي ماذا يمكن لي أن أقوله للشباب الذيين سألتقي بهم في أربيل؟ فقلت مع نفسي : ساقول لهم كلاما جميلا ومفيدا قاله قداسة البابا. ومن بين الكثير من تعاليم البابوات الذين قد عرفتهم، قد اخترت أن اشاركم في وثيقتين كمرجع، احداها للقديس البابا يوحنا بولس الثاني والأخرى لقداسة البابا فرنسيس.
والوثيقة الأولى حديث جميل للقديس البابا يوحنا بولس الثاني أثناء لقاء له مع شباب كازاخستان في سنة 2001. وقد خطرت ببالي لأنها تضم فكرة جميلة ترافقني منذ اللحظة التي سمعتها للمرة الأولى. ساقولها لكم حالا.
وحين بدأ البابا كلامه قال شيئا لا بد أن يكون ذات صلة بالعراق، وإن لم يكن ذلك قابلا للتطبيبق في هذه اللحظة مع الأسف. إن التاكيد على ذلك في هذا الموقف تحدي اكبر لابد من ادراكه بسرعة.
 لقد قال القديس البابا يوحنا بولس: إن بلدكم بحق بلد يمكن أن يجد فيه العالم الوفاق والإنسجام بين  الشعوب المختلفة كعلامة بليغة لدعوة جميع الشعوب كي تعيش معا في سلام ومعرفة متبادلة وإنفتاح، وإكتشاف وتثمين أعمق أبدا للتقاليد المتميزة لكل شعب...
وإدراكا مني لذلك،إيها الشباب الأعزاء  فإنني أحي كل واحد منكم. وأقول لكم جميعا كصديق: السلام معكم، ليملأ السلام قلوبكم! واعلموا بأنكم مدعوون لتكونوا بُناة عالم افضل. كونوا بُناة سلام، لأن المجتمع القائم على السلام بصورة راسخة هو مجمتع له مستقبل.
إن هذا الكلام المهم يعكس واحدا من اكبر التحديات للمجتمع العراقي الذي يمكن لكم انتم أيها الشباب بصورة خاصة أن تقدموا له إسهاما مهما.
وقد أجاب البابا يوحنا بولس في الخطاب آنف الذكر على تلك التساؤلات الأساسية التي تهم الشباب، " من أنا ...؟ ما معنى حياتي...؟ إلى أين أنا ذاهب...؟. وكان جواب البابا جميلا للغاية، وهو توكيد قد رافقني دائما: لقد قال القديس يوحنا بولس : " جوابي ، يا أعزائي الشباب ، بسيط لكنه على قدر كبير من الأهمية: أنتم فكرُ الله، انتم نبض قلب الله. وقول هذا الكلام أشبه بالقول أن لكم قيمة مطلقة من ناحية، وبأنكم تهمون الله في فرديتكم الفذة."
هذا أول شيء أود أن أقوله لكل واحد منكم. أنتم    فكرُ الله، أنتم نبض قلب الله. لكم قيمة مطلقة، انتم تهمون الله في فرديتكم الفذة.
أنا أعلم بان ظروف الحياة صعبة بالنسبة الى الكثيرين منكم، فالكثيرون منكم خسروا كل ما كانوا يملكون، بما في ذلك الأقارب والأصدقاء، لكن الظروف ليست هي التي تحدد حقيقة حياتكم ومن تكونون. إنكم تكتشفون هويتكم الحقيقية أمام الله. ولكل واحد منا قيمة مطلقة في عين الله. فحتى الأخطاء التي نقترفها لا تحددنا، لأنها ليست الكلمة الأخيرة في حياتنا، لأن الله رحيم. إن الكلمة الأخيرة والحاسمة تأتي من الله، من محبته ورحمته اللامتناهيتين.
لقد خُلقنا " على صورة الله ومثاله." لهذا فإن القلب البشري لا يشبع أبدا: أنه يريد المزيد والأفضل، إنه يريد كل شيء. ما من واقع محدد يرضي ويشبع لهفته. وقد كتب القديس إوغسطين، أحد آباء الكنيسة الأوائل يقول: " لقد خلقتنا لذاتك، أيها الرب، وقلوبنا لا تعرف الإستقرار حتى تستقر فيك."
ألله وحده هو الذي يحقق رغبات قلبنا، لأننا قد خُلقنا بيده ولأجله. نحن مدعوون لكي نستجيب لمحبته. نعم " مدعوون". حياتنا " دعوة" وإستجابة، وجواب لمحبة الله.
لقد قال البابا يوحنا بولس الثاني: يوجد الله قد فكّر بكم ومنحكم الحياة. إنه يحبكم شخصيا ويسلم العالم بيدكم . إنه هو الذي يحرك فيكم العطش إلى الحرية والرغبة في المعرفة.
وأضاف قائلا وهو يتحدث أمام عدد كبير من المسلمين: أسمحوا لي لكي اعترف أمامكم في تواضع وفخر بإيمان المسيحيين: إن يسوع الناصري، إبن الله ، الذي صار إنسانا قبل الفي عام، جاء لكي يشكف لنا هذه الحقيقة في شخصه وتعليمه. ففي مصادفته ، وهوالكلمة التي صار جسدا، نجد فعلا ملىء تحقيق الذات والسعادة.
إن مصادفة يسوع مهمة جدا وهي التي تغير كل شيء ويجب ان نكون ممتنين لذلك.
وأسمحوا لي أن أقتبس جملة مليئة بالمعنى للبابا بندكتس في رسالته العامة " ألله محبة" . أن تكون مسيحيا ليس نتيجة خيار أخلاقي أو فكرة شامخة، بل مصادفة مع حدث، مع شخص، تمنح الحياة أفقا جديدا وإتجاها حاسما.
وقد قال البابا يوحنا بولس الثاني في نفس الحديث: إن الدين بحد ذاته، ومن دون تجربة الإكتشاف العجائبي لإبن الإنسان والإتحاد به والذي صار لنا أخا، يغدومجرد مجموعة من المبادىء التي تصبح بإستمرار صعبا للفهم، وقوانين تغدو صعبة للقبول بإزدياد.
إن اللقاء بيسوع مهم غاية الأهمية ونحن محظوظون جدا في اللقاء به إنه كنزنا، أنه الوحيد الذي يستطيع أن يجدد حياتنا ويبلغ بها إلى كمالها.
ويقول في إنجيل يوحنا:"جئت لتكون لهم الحياة، بل ملىء الحياة".
والوثيقة الثانية التي أخترت أن أشارككم بها هي رسالة البابا فرنسيس إلى مسيحي الشرق الأوسط في كانون الأول 2014.
لقد أراد بوثيقته هذه أن يشارككم قربه وتضامنه الشخصي، إضافة إلى قرب وتضامن الكنيسة كلها، وأن يمنحكم كلمة عزاء ورجاء:
يقول: أخوتي وأخواتي الأحبة الذين يشهدون ليسوع بشجاعة في الأرض التي باركهاالرب، إن عزائنا ورجاءنا هو المسيح ذاته. إشجعكم إذن أن تبقوا قريبين منه، مثل أغصان الكرمة،متيقنين من أنه لا يمكن لمحنة أو ضيق او إضطهاد أن يفصلنا عنه (قارن رومة 8: 35). فلتعزز التجارب التي تتحملونها اليوم إيمان وإخلاص كل واحد منكم وجميعكم!
ولأن البابا يريد فقط أن يمنحنا الرجاء فإن أول شيء يذكرنا به هو أهمية أن نكون قريبين من يسوع. هذا أهم شيء: أن تبقوا قريبين من يسوع. فإن المرء سيجد في كونه قريبا منه عونا كبيرا في الصلاة والأسرار.
أنتم مدعوون لأن تكونوا ملتصقين بيسوع، وأن تعيشوا الدعوة لأن تكونوا قديسين.
إن الموقف الذي تعيشونه، يقول البابا، لهو دعوة قوية إلى القداسة في الحياة، كما شهد على ذلك كل القديسين والشهداء في كل مجتمع مسيحي.
وعليّ ان أقرّ بأنني متأثر بالشهادة التي قدمها الكثيرون منكم، دون أن تفكروا جيدا من أنكم قد خسرتم كل شيء يوما بعد آخر للحفاظ على إيمانكم.
إن هذه الشهادة لهي كنز ليس فقط لكم، بل للكنيسة كلها. لقد ساعدت هذه الشهادة الكثيرين من الناس في الغرب. لي الكثير من الأصدقاء في إسبانيا وإيطاليا من الذين قد تأثروا تأثيرا عميقا بما قد جرى في الموصل ونينوى. وهم يصلون من أجلكم وهم إلى جانب آخرين كثيرين يساعدونكم في إرسال الأموال والإعانات المالية التي تصل من بلاد مختلفة.
لقد قلتم نعم للرب في ظروف صعبة للغاية، وهم ، بالإقتداء بكم، مدعوون أيضا ليقولوا نعم للرب في ظروف كل يوم.
وفي الرسالة آنفة الذكر، يقول البابا مشيرا إلى معاناتكم: أسأل الله أن يجلب كل هذا الألم المتحد بصليب الرب الخير الكثير للكنيسة ولكل الشعوب في الشرق الأوسط.
ولكم أن تتساء لوا كما أتساءل أنا: لماذا حدثت كل هذه الأشياء؟ لماذا يعاني المسيحيون وجماعات أخرى كل هذا الشقاء؟ ولا جواب لي. وكما تعرفون اكثر مني، هناك العديد من الظروف التي ادت إلى هذا الموقف. لكني أود أن أشارككم بأنني مقتنع من أن كل شيء يحدث يكون ، وبطرق عجيبة، لصالحنا وأحاول أن أقرأ كل ظرف عليّ مواجهته بأنه دعوة من الله لكي أهتدي إليه، وأن أكون قريبا منه ، وأن أضع كل ثقتي فيه. لقد أرسل الله إبنه لكي يعلمني ذلك . ففي لقاء يسوع تجد حياتي معناها،  بل حتى أن الألم والصعوبات حين تتحد بصليب المسيح يمكن لها أن تحقق لي الكثير من الخير، وللكنيسة والناس من حولي.
لذلك من المهم أن نكون قريبين من يسوع، وأن نعيش بعمق اللقاء معه. وإلى جانب الصلاة والأسرار المقدسة، من المهم العيش في مشاركة الأفخارستيا حتى نعيش اللقاء مع يسوع، وأن نعيش معا في مشاركة مع إخوتنا الذين قد تلقوا نفس الهبة ونفس الإيمان الذين قد قبلناهما. ومهما تحدثنا عن أهمية الوحدة ، وعن كوننا نعيش معا ونعمل معا لن يكون كافيا.
ويكتب البابا فرنسيس في نفس الرسالة: وسط العداوة والنزاع، فإن المشاركة التي تختبرونها في الأخوة والبساطة هي علامة على ملكوت الله. إن الآلام التي يتحملها المسيحيون تسهم إسهاما كبيرا في قضية الوحدة. إنها مسكونية الدم، التي تتطلب الإتكال الواثق على عمل الروح القدس.
حين تختبرون المشاركة وتفعمونها بالحياة تصيرون حضورا حيا ليسوع المسيح في المنطقة، انتم شهود له . هاتان هما الكلمتان اللتان رافقتا تأملات سينودس أساقفة الشرق الأوسط: المشاركة والشهادة.
ويضيف البابا فرنسيس قائلا: لتكونوا دوما شهودا ليسوع في مصاعبكم! إن حضوركم بالذات ثمين للشرق الأوسط. أنتم قطيع صغير، لكنه يحمل مسؤولية عظيمة في الآرض حيث ولدت المسيحية وانتشرت لأول مرة. أنتم مثل خميرة في العجين. إن حضوركم يفوق حتى العديد من الإسهامات التي تقوم بها الكنيسة في مجالات التربية والرعاية الصحية والخدمات الإجتماعية، التي يقدّرها الجميع، فإن اعظم مصدر للإغناء في المنطقة هو المسيحيون انفسهم، انه حضوركم. شكرا لحضوركم!
وثمة علامة أخرى على ملكوت الله التي يشير إليها البابا والتي أتفق معها هي التعاون مع جماعات أخرى ، مع جماعات من ديانات أخرى ، وهنا بوجه خاص مع المسلمين. فكلما أزداد الموقف صعوبة كلما اصبح الحوار ما بين الأديان اكثر ضروريا. وما من سبيل آخر. إن الحوار المبني على الإنفتاح والحقيقة والمحبة ، هو أيضا دواء مضاد لإغراء الأصولية الدينية، التي هي تهديد لإتباع كل دين. وفي الوقت ذاته، فإن الحوار هو خدمة للعدالة وشرط ضروري للسلام الذي يتوق إليه الكل هكذا.
ويقول البابا بطريقة مباشرة جدا: يمكنكم أن تساعدوا مواطنيكم من المسلمين لكي يقدموا في تبصر صورة حقيقية اكثر عن الإسلام كما يرغب في ذلك الكثيرون منهم، مؤكدين على أن الإسلام هو دين سلام، دين يماشى مع إحترام حقوق الإنسان ويُؤثِر التعايش السلمي من قبل الجميع. وسوف يبرهن ذلك فائدته لهم ولكل المجتمع.إن الموقف المأساوي الذي يواجهه إخوتنا وأخواتنا المسيحيون في العراق ، وكذلك الإيزيديون وأعضاء ديانات وجماعات عرقية أخرى ، يتطلب أن يعلن كل الزعماء الدينيين إدانتهم لهذه الجرائم بإجماع ووضوح، وشجبهم لممارسة إستخدام الدين في تبريريها.
ويقول البابا فرنسيس متحدثا إليكم مباشرة إيها الشباب : إلى الشباب أرسل عناقا أبويا. أصلي من اجل إخلاصكم، ومن اجل تطوركم البشري والمسيحي، وتحقيق آمالكم وأحلامكم. واكرر لكم : " لا تخافوا أو تخجلوا من مسيحيتكم. إن علاقتكم بيسوع ستساعدكم لكي تتعاونوا بسخاء مع مواطنيكم، مهما كان إنتماؤهم الديني. "
وفي الحيقيقة أنتم مدعوون ضمن المنطقة لتكونوا حرفييّن بارعين لصنع السلام والمصالحة والتنتمية، ولتعزيز الحوار ، وبناء الجسور ونشر إنجيل السلام.
ورغم قلة عديدكم، فإنكم تلعبون دورا مهما في الكنيسة والبلد الذي تعيشون فيه.
هكذا يختتم البابا فرنسيس رسالته: أخوتي وأخواتي مسيحييوا الشرق الأوسط الأعزاء، على عاتقكم تقع مسؤولية ضخمة، لكنكم لستم وحدكم في تحمل تلك المسؤولية. لذلك أردت أن أكتب اليكم، لأشجعكم وأُعلِمكم كم هو ثمين حضوركم ورسالتكم في الأرض التي قد باركها الرب. إن شهادتكم تعني لي الكثير! اشكركم ! أصلي من أجلكم ومن أجل نياتكم كل يوم
 
أدعوكم للصلاة من أجل البابا ونواياه كل يوم. شكرا لكم     
 
 

144
السفير البابوي  يزور عددا من المؤسسات الكنسية ومجمعات المهجرين في أربيل – عنكاو ا


في اليوم الاول من زيارة سعادة السفير البابوي المطران ألبيرتو أورتيغا سعادته بزيارة طلاب التعليم المسيحي لابرشية أربيل. وفي بداية اللقاء صلى الطلبة الصلاة الربية وصلاة السلام الملائكي. وتم الترحيب بزيارة السفير وقدم الطلبة عددا من الفعاليات وفي ختام الزيارة بارك سعادة السفير البابوي الطلبة مثنيا على جهود والمعلمين الذين يقومون بتدريس هؤلاء الطلبة دروس التعليم المسيحي .
ثم زار سيادته برفقة المطارنة التجلاء والوفد المرافق له الجامعة الكاثوليكية في عنكاوا والتقى  بطلاب الدورة اللاهوتية المقامة في الجامعة وفي بداية اللقاء القى سيادة المطران مار بشار متي وردة كلمة قال فيها ان الحياة لم تتوقف مع محاولة الآخرين ايقافها وأضاف أنا الاحظ أنه هناك مواظبة ومتابعة لهذه الد ورة اللاهوتية واشكر باسمي وباسم سيدنا مار يوحنا بطرس موشي وباسم جميعنا نشكر سعادة السفير البابوي على هذه الزيارة.
في كلمة القاها سعادة السفير قال فيها أنا سعيد جدا بهذا اللقاء بكم فأنتم تأتون كل اسبوع وتبحثون عن الحقيقة وانتم تحاولون معرفة أكثر ما هو المهم والاهم في حياتنا وأضاف بما انكم من المهجرين فاحب أن اقول لكم شكرا لكم لأنكم تعطون شهادة للحياة .. فبين ليلة وضحاها تركتم كل شيء وخسرتم كل شيء لكن بقيتم محافظين على الايمان فهذه الشهادة هي غنى لكم وللكنيسة، وأشار  سيادته أيضأ انه في مثل هذه الظروف يوجد من يصلي من اجلكم بالتأكيد الرب هو معكم كما أود أن اقول لكم هناك الكثير في الكنيسة معكم وويحبونكم وخلال أحاديثنا الشخصية مع قداسة البابا وخاصة بعد تعييني كسفير قداسته يقدر الوجود المسيحي في الشرق الأوسط وفي هذا البلد تحديداً
وفي صباح اليوم الاول أيضاً  زار سعادة السفير البابوي مركز مارت شموني الطبي لاغاثة النازحين التابع لأبرشية الموصل للسريان الكاثوليك والتقى سعادته العاملين في المركز  واستمع الى ما يقدمونه من خدمات طبية وعلاجية للمرضى من المهجرين حيث كان الاب بهنام بينوكامسؤل المركز بأستقباله.
ومن ثم زار سيادته مدرسة البشارة الابتدائية المختلطة للطلبة النازحين في عنكاوا وفي كلمة خاصة وجهها سعادته الى الطلبة قال فيها انا سعيد بلقائي بكم مع وجود سيدنا بشار متي وردة و سيدنا بطرس موشي والاخوات الراهبات فنحن سنعطيكم رسالة جميلة وهي أن تحضروا انفسكم وتتعلمون تعاليم المسيح له المجد. وأثنى سعادته على الفعاليات التي قدمها الطلبة قائلا لهم ان قداسة البابا يحبكم كثيرا .
وواصل سعادة السفير البابوي زياراته بزيارة عيادة مار يوسف الخيرية التابعة لأبرشية أربيل الكلدانية والتقى بالعاملين في العيادة وتحدث مع الاطباء والممرضات والممرضين المتواجدين في العيادة واستمع الى ملاحظاتهم وعملهم فيها.
ثم انتقل سعادة السفير البابوي المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن برفقة سيادة المطرانين بشار متي وردة و بطرس موشي و الى مجمع أوزال ستي الخاص بالمهجرين وكان باستقبال سعادته  الساكنين في بيوت المجمع حيث استقبلوه بالصلوات والادعية. ثم بدأ سيادة المطران بطرس موشي بتقديم شرح واف عن العوائل المهجرة الساكنة في هذا المجمع كما القى الاب بهنام جبو المشرف على المجمع كلمة رحب خلالها بسعادة السفير البابوي وبالسادة المطارنة على هذه الزيارة موضحا أن في هذا المجمع تتواجد قرابة 1000 عائلة  موزعة على البيوت السكنية في المجمع ثم.
وزار سعادة السفير البابوي مجمع آشتي 1 للمهجرين في بلدة عنكاوا وكان في استقباله الاب جلال ياكو المشرف على المجمع ورئيس هيأة شؤون المسيحيين في اقليم كوردستان خالد ألبير والتقى سعادته بالعوائل الساكنة في هذا المجمع في الوقت الذي القى سعادته كلمة قال فيها انكم فقدتم كل شيء في النزوح وكان هذا جزءا من ايمانكم بالصليب فلنكمل مسيرة الصليب ونشكر الرب، واضاف سعادته ان مسيرة الصليب التي نؤمن بها تقودنا نحو الحياة الجديدة لأن محبة المسيح هي اقوى من الآلام. وبعد ذلك شارك سعادة السفير البابوي مع ابناء شعبنا في هذا المجمع رتبة درب الصليب في طقوس خاصة بذلكوزار سعادة السفير البابوي المطران البيرتو اورتيغا مارتن برفقة السادة المطارنة والسيد خالد البير مجمع آشتي2 للمهجرين في عنكاوا والتقى بالعوائل المهجرة قسرا حيث كان الأب مجيد عطالله قد قدم شرحا وافيا عن هذا المجمع في الوقت الذي قدم جوق كنيسة البشارة تراتيل دينية بالمناسبة ،  وفي المساء زار سعادته مركز مار ايليا للمهجرين برفقة المطران بشار متي وردة وكان بأستقباله الاب دوكلاس بازي مسؤل المركز بدء جولته بقداس في المزار ومن ثم تجول في مشاريع الصغيرة التي تخدم المهجرين في المركز كما تفقد كرفانات الايواء وشارك سيادته بعض البرامج الترفيهية وعشاء المحبة الذي كان معداً من قبل العوائل المهجر على شرف سعادته وفي النهاية شكر سيادته العوائل على استقبالهم الرائع وروحهم الجميلة والمحبة رغم صعوبة معيشتهم وتمنى لهم العودة الريعة الى بلداتهم وقراهم .


145
الرئيس مسعود بارزاني يستقبل سفير فاتيكان الجديد لدى العراق والاردن المطران البيرتو اورتيكا

إستقبل السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، يوم السبت 2016/3/5م، في صلاح الدين، السفير الجديد لدولة الفاتيكان في العراق البيرت مارتن أورتيكا والوفد المرافق له والمؤلف من المطران بشار متي وردة رئيس الكنيسة الكاثوليكية للكلدان في أربيل والمطران يوحنا بطرس موشي مطران الطائفة السريانية الكاثوليكية في الموصل و كوردستان والمطران نيقو ديموس داود متي شرف مطران الطائفة السريانية الارثدوكسية في الموصل وكوردستان.

خلال اللقاء أعرب السفير الجديد للفاتيكان في العراق، عن سعادته لفرصة اللقاء بالرئيس بارزاني، وهنأ سيادته بحلول أعياد آذار ونوروز، وأشارإلى أهمية العلاقات الخاصة التي تجمع بين الإقليم والفاتيكان، وقام بتبليغ الرئيس بارزاني تحيات قداسة بابا الفاتيكان، وأوضح بأن قداسته يتابع جميع الأخبار والتطورات التي تتعلق بإقليم كوردستان والعراق والمنطقة، وأكد على تقدير وإحترام دولة الفاتيكان لإقليم كوردستان شعبا وحكومة لايوائهم أعدادا كبيرة من النازحين الذين ضاقت بهم السبل بسبب إحتلال مناطقهم من قبل الإرهابيين من مختلف الأديان والقوميات والمذاهب وبدون أي تمييز.
وشدد السفير على أهمية وجود المكونات الدينية المختلفة ودورها في خلق التعددية والإستقرار وإحلال السلام، مبينا بأن ظهور الإرهاب والتطرف كان فرصة للتقارب بين محبي السلام وتشجيع حماية المبادئ الإنسانية العليا.
وأشاد أعضاء الوفد الضيف بشجاعة وبسالة قوات البيشمركة في إفشال مخططات إرهابيي داعش، مشيرين إلى ما قاله الرئيس بارزاني حول التعايش السلمي، حيث أكد سيادته بأن جميع المكونات في كوردستان يتقاسمون مع بعضهم الحياة والمماة وجميعهم في جبهة واحدة مرفوعي الرأس، وطلبوا من الرئيس بارزاني أن يكون لقوات البيشمركة دور في تحرير مناطقهم من إرهابيي داعش.
وبالمقابل رحب الرئيس بارزاني بالسفير الجديد لدولة الفاتيكان في العراق، وتمنى له الموفقية في مهامه الجديدة، وأبدى تقديره وإحترامه لمتابعة بابا الفاتيكان للوضع في العراق وكوردستان، وتحدث سيادته عن التهديدات التي يشكلها الإرهاب على الأمن الدولي، وبيّن بأن شعب كوردستان وبيشمركة كوردستان قد إستطاعا كسر الاسطورة المصطنعة التي كان الإرهابيون يخدعون بها الكثيرين، وقد أديا واجبهما بشكل كامل، وأكد على ضرورة مواجهة الإرهاب بشكل أكثر جدية وفي جميع المحاور والمجالات، وحول إيواء النازحين أكد الرئيس بارزاني بأن إقليم كوردستان قام بواجبه الإنساني في مساعدة النازحين واللاجئين.
وأشار سيادة الرئيس بارزاني إلى ثقافة التعايش السلمي لدى شعب كوردستان، وشدد بأن الجميع ينتمي للعائلة الانسانية ولايجوز السؤال عن الإنتماء الديني للإنسان بل المواطنة هي الأهم وينبغي أن تكون مقياسا للحياة في البلدان.
وأكد سيادته بأن قوات بيشمركة كوردستان مصرة على تنفيذ وعدها بتحرير كافة المناطق التي يحتلها الإرهابيون، وأن يعود الإخوة المسيحيين إلى بيوتهم ومناطقهم مرفوعي الرأس، وشدد على ضرورة إتخاذ إجراءات تضمن مستقبل كافة المكونات لضمان عدم تكرار مآسي الماضي.

146
زياردة الكردينال تيودور مكيريك لمبنى جامعة أربيل الكاثوليكية
زار الكردينال تيودور ميكريك رئيس أساقفة واشنطن شرفاً مبنى جامعة أربيل الكاثوليكية ظهيرة يوم الجمعة 29 كانون الثاني 2016،
وكان في إستقباله سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية
وبعد تجوال في الحرم الجامعي إلتقى نيافته طلبة دورة الرحمة اللاهوتية التي تُقدمها الجامعة
وتحدث عن أهمية مشروع الجامعة وهوية التعليم الأكاديمي الذي تتميّز به الجامعات الكاثوليكية في العالم.
وشكر سيادة المطران زيارة الكردينال وعلى دعمه للجامعة.
 

147

إيبارشية أربيل الكلدانية: إنجاز المرحلة الأولى من المبنى المُخصص لطلبة جامعة الحمدانية

أفتتحت المرحلة الأولى من المبنى المخُصص لطلبة وإدارة جامعة الحمدانية والذي بُني على أرض مملوكة لإيبارشية اربيل الكلدانية في مقاطعة 147 في بلدة عنكاوا، وضمّت المرحلة الأولى مبنّى يحتوي على 24 قاعة دراسية ومختبر للحاسبات و14 غرف إدارية، مع تأثيثها بالكامل، إضافة إلى المرافق الخدمية ذات العلاقة، إضافة إلى نصب أجهزة التدفئة والتبريد ومحولة ومولّد كهرباء خاص بالمجمّع. ويستقبل المبنى حاليا 1300 طالب وطالبة و56أستاذ جامعي و 80 إداري.
وكانت وزارة التعليم العالي في الحكومة المركزية قد أوعزت إلى إدارة الجامعة بالإنتقال إلى محافظة كركوك كمقر بديل للجامعة مما كان يعني حرمان الكثير من الطلبة من فرصة الدراسة نظراً لسكن الطلبة والكوادر في محافظة أربيل، فتقدمّت إدارة الجامعة إلى محافظة أربيل بطلب الموافقة على إيجاد مقّر بديل في أربيل، وطلبت من الكنيسة المساعدة في تخصيص مبنّى للجامعة.
ونفذ المشروع السيّد بهاء نجيب تحت بإشراف مكتبCAEB للإستشارات الهندسية، بمساهمة مالية مقدمة من جمعية الكنيسة المتألمة (Aid to the Church in Need) بمبلغ 640,000 $ للبناء وبمبلغ 56,000 يورو لتأثيث المبنى، كما وقدّمت البعثة البابوبة في لبنان Pontifical Mission مبلغ 70,000 $ لنصب مولّد كهرباء.
وستضم المرحلة الثانية من المشروع تشييد 8 قاعات دراسية إضافية وقاعة متعددة الأغراض إضافة إلى تهيئة الحدائق وساحة وقوف السيارات ونصب مولّد كهرباء ثاني وخدمات إضافية تحتاجها الجامعة وفي حديث لمساعد رئيس الجامعة الدكتور انيس بهنام نعوم تحدث عن اهمية الجامعة في أربيل وأن الجامعة ليست فقط لطلاب جامعة الحمدانية بل تستظيف طلاب من جامعة الموصل وتكريت والانبار أيضاً ووصف الموقع البديل بالمنقذ للطلاب شاكرأ جهود سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية اربيل الكلدانية لتخصيصه قطعة ارض تابعة للايبارشية كموقع بديل لجامعة الحمدانية كما اشار الدكتور عن صعوبة تنقل الطلبة الى كركوك يومياً وخاصتاً لطلاب حمدانية اللذين لديهم تجارب مؤلمة في السابق من خلال استهداف حافلات تنقلهم تفجيرها وتهديد الطلبة بين اونة وأخرى ،
مستوى الجامعة في هذا الموقع هو أفضل من كثير جامعات لدينا قاعات كبيرة وكل محاضرة تكون 50 دقيقة وخمسة ايام بالاسبوع ، لدى جامعتنا 11 قسم ،  المرحلة الاولى من المبنى كانت خطوة ممتازة وننتظر تكملة المرحلة الثانية التي هي على قيد الانشاء حالياً لتحسين مستوى الجامعة في المستقبل ، في النهاية شكر دكتور انيس سيادة المطران بشار وردة على كل ما قدمه ويقدمه الى الجامعة ومبادرته المنقذة للطلاب وأيضاً المنضمات والمؤسسات الخيرية التي تمول المشروع وأن كل هذا يخفف من مرارة الهجرة .

ستيفان شاني

148
زيارة السيد نيجيرفان بارزاني الى رؤساء الكنائس في اقليم كوردستان


قام رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني الجمعة الموافق 25 / 12 / 2015 بالمشاركة في مراسيم التهاني بمناسبة أعياد الميلاد ربنا يسوع المسيح في عنكاو

وخلال هذه المراسيم التي حضرها عدد من رجال الدين الإسلامي  والوزراء والمسؤولين في حكومة إقليم كوردستان، قدم السيد نيجيرفان بارزاني كلمة بهذه لمناسبة، قدم من خلالها باسمه ونيابةً عن رئيس إقليم كوردستان التهاني والتبريكات لجميع المسيحيين في العالم بشكل عام والعراق وإقليم كوردستان بشكل خاص، كما أعرب عن سعادته بحضور رجال الدين الإسلامي والشخصيات والوجهاء من طبقات المجتمع الكوردستاني الذين تشرفوا وجاؤوا لحضور هذه المراسيم، ووصف هذا الحضور بلوحة جميلة لمدى تعايش الأديان في إقليم كوردستان.

كما جدد التأكيد على أن هذه اللوحة الجميلة للتعايش كانت بالنسبة لنا جميعاً  عاملاً بأن نشد أيدينا  وأن نشعر بأن هذا الوطن هو وطننا جميعاً. كما أكد على أن مكونات شعب كوردستان هم جميلون أنهم عاشوا  معاً حين تعرض شعب كوردستان إلى الكوارث فأن الأعداء لم يفرقوا بين القرى والكنائس والجوامع، وقاموا من دون تمييز بتدمير قرى المسلمين والمسيحيين والكنائس والجوامع.
كما اشار خلال حديثه بان جميع المكونات في كوردستان يربطها مصير واحد، وأنهم لم ينظروا إلى المسيحيين كاقلية، وإنما المسيحيون لهم جذور عميقة في هذا الوطن. مستذكراً  العام الماضي عند مجيء إرهابيي داعش إلى مناطقهم، قاموا بتأذية والتعذيب المسيحيين، لكن بسبب الوضع المالي فان حكومة إقليم كوردستان لم تتمكن كاللازم من مساعدة النازحين المسيحيين الذين توجهوا إلى إقليم كوردستان خوفاً من الإرهاب.



149
جرت في كنيسة سيدة البشارة بمجمع اشتي 2 للنازحين صباح الاربعاء 2/12/2015 مراسيم صلاة الدفن لجثامين ا6 من ابناء بغديدا الغرقى في شواطئ اليونان التي وصلت جوا مساء يوم الثلاثاء 1/12/2015 الى مطار اربيل الدولي.

ترأس المراسيم سيادة المطران ماريوحنا بطرس موشي رئيس اساقفة الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الكاثوليك بحضور السادة المطارنة مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي للكنيسة السريانية الارثوذكسية ومار بشار متي وردة رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية ومارنيقوديموس داؤد متي شرف رئيس طائفة السريان الارثوذكس في الموصل وكركوك واقليم كوردستان ومسؤول الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكوردستاني علي حسين وعدد اخر من المسؤولين ورؤساء وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا وحشد غفير من ابناء شعبنا.

وبعد الانتهاء من مراسيم صلاة الدفن تم نقل الجثامين الى مثواهم الاخير في مقبرة عنكاوا

وكان غرق قارب يقل عدد من اللاجئين، ظهر يوم الثلاثاء 17 تشرين الثاني الماضي، قد تسبَّب بوفاة سبعة من أبناء بغديدا في "بحر ايجه" أثناء توجههم من تركيا إلى اليونان، لغرض الهجرة إلى "ألمانيا".

والغرقى هم كلّ من "ستيفن مرزينا مروكي، وزوجته سلفانا سامي مروكي، وإبنتهم إنجي وإبنهم مارك، وسماح سامي مروكي، وإبنتها حنين سالم سمعان ششا، وإبنها مارفن".

150
أحد مبارك للجميع الاحد
الاحد الاول من البشارة، أربعة اسابيع تفصلنا عن ميلاد الرب، وهاهي امنا العذراء مريم تلد ربنا للعام الثاني في الخيمة، وما يزيد قساوة الخيمة ومرارتها هذا العام بعد ان أصبحنا خارج حسابات السياسيين دون اي حل لغاية الان للأسف  الاعلام ايضآ قد نسانا ، وطوى صفحتنا، أصبح الكل متفرج على مأساة شعب يطرد من بلده امام الكبار والصغار دون اي تحرك الى أن وصلنا للنسيان، وها هي قضيتنا اصبحت متروكة، لم يتبقى لنا سوى الخيمة وانتظار ميلاد الرب الذي به سوف ننتصر.
بداية النزوح الكبير الذي شهده اهلنا من اهالي منطقة سهل نينوى، رافقه العديد من التغطيات الاعلامية الى حد ان تأمل شعبنا بأن مأساتهم لن تطول ولن يدوم والمها ليس بالحجم الكبير، ولكن مر عيد ومر الثاني ومر الثالث ومازالوا هم يقضون اعيادهم "بالخيمة"
اليوم ابتدأنا بزمن البشارة، هذا الموسم الكنسي الذي يحاكي الحدث الكبير والاساس في حياة كنيستنا، البشارة بولادة الرب المخلص، ونحن في خظم ازمتنا، التهجير، الابعاد ان ارضنا عن جذورنا، هذا التهجير الذي يصل الى مرحلة الاقتلاع، سنعيش حياتنا حياة البشارة وحياة الميلاد الى ان نصل الى حياة القيامة، بنفس الصمت الذي عاشته مريم، فليبقى الاعلام ولتبقى الاطراف السياسة تعتبرنا رقما غير مهم ، فنحن على ثقة بأننا بحسابات الرب رقم مهم .

ستيفان شاني
٢٩/١١/٢٠١٥



151
"تحديت" البوم جديد للفنان شوبان


أنجز فنان عنكاوا المبدع، شوبان، البومه الجديد تحت عنوان (تحديت) ويقول الفنان شوبان عن عمله الجديد بانه "منذ فترة وانا احضر لهذا الالبوم، وتحديت هو تحدي في كثير من المجالات تحدي في الستايل والالحان والظروف التي تم انجاز العمل فيها، وحول ما اذا كان لهذا الاسم علاقة بالظروف الراهنة، بين شوبان بأنه " ليس للالبوم اي علاقة بتحدي السياسي او الظروف" مشيرا بأنه " تحديت هي أغنية من أغاني الالبوم تتحدث عن تحدي في قصة الحب " واضاف لنا ايضا بأن تسجيل الاغاني كانت بين لبنان وأربيل  وقد شكر كل من دعمه في هذا العمل من " شعراء وتلحين وتوزيع من بينهم للفنان فيض رعد والموزع أريس والملحن وسيم البستاني وكل من عمل على هذا الالبوم ، اريد ان اهدي الالبوم الى بلدي ومدينتي عنكاوا اتمنى ان ينال رضا الجميع واتمنى ان يكون عملي هذا عند حسن ظن جمهوري"  .
 
يمكنكم سماع أغاني الألبوم وآخر اعمال الفنان شوبان عبر هذا الرابط

https://m.facebook.com/shobanofficial/

152
تحضيرات ايام شباب العالمية ٢٠١٦


لقاء سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية بشبيبة الايبارشية المقبلين على المشاركة في الايام العالمية للشباب في بولندا- كراكوف ضمن سلسلة لقاءات تنظمها الايبارشية بإشراف الاب الدكتور ريان عطو تحضيراً لايام الشبيبة  2016.

فيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/8508/chaldean-archdiocese/


153
إفتتاح صالة سينماء في مركز مريمانا للتعليم المسيحي
دعماً لأنشطة التعليم المسيحي في إيبارشية أربيل الكلدانية أفتتح سيادة المطران مار بشار متي وردة صباح يوم الجمعة الموافق 13 تشرين ثاني 2015
صالة سينما في مركز مريمانا للتعليم المسيحي في عنكاوا، في إحتفالية حضرها معلموا التعليم المسيحي.
تضم الصالة 120 مقعدا ومجهزة بنظام صوت - وصورة حديث، لتكون وسيلة تعليمية في خدمة نشاط التعليم المسيحي.
وأفتتحت الصالة بعرض لفلم "حياة الملك داود" أعقبه درس تعليمي للحاضرين.


154
إحتفالية بمناسبة مرور سنّة على تأسيس عيادة مار يوسف الخيرية
برعاية سيادة المطران مار بشّار متي وردة إحتفل كادر عيادة مار يوسف الخيرية يوم الجمعة 13 تشرين ثاني 2015، بمرور سنة على تأسيسها في مبنى العيادة الكائن في عنكاوا (أربيل). أفتتح الدكتور سافين جوهر الاحتفالية بكلمة إستعرض فيها بدء مشاط العيادة والتعاون مع جمعية فرسان مالطا في تأسيس هذا المركز، شاكراً الأطباء الأخصائيين الذين يواظبون على تقديم الخدمات الطبية مجاناً على الرغم من إنشغالاتهم.
بعدها ألقى سيادة كلمة شكرَ كل مَن تعاون في تأسيس هذا المركز وتطويره مثمناً جهود الآب سالم ساكا في متابعة أنشطة المكز منذ أن كان في كنيسة مار يوسف حيث تواجد أكثر من 620 عائلة. بعدها قُدمت شهادات تقديرية لجميع الأطباء والصيادلة والأخوات الراهبات، راهبات الصليب المُقدس.
الجدير بالذكر أن 10 أطباء أخصائيين (الباطنية، الجراحة العامة، جراحة المسالك البولية، النسائية والتوليد، طب الأطفال، طب الأسرة، الجلدية، الأشعة والسونار) ملتزمون بالخدمة في المركز، مع 10 أطباء آخرين (طب عام)، و6 صيادلة 3 ممرضات من رهبانئية الصليب المقدس و3 من طلبة المجموعة الطبية.
يستقبل المركز ما بين 150 – 200 مريض ويوزّع أدوية الأمراض المزمنة لـ 2300 مريض شهريا ًوعلى نحو منتظم بكلفة إجمالية مقدارها 60,000 $، بدعم من الكنائس والجمعيات الخيرية.
 



155
محاضره (أستيعاب الازمات وعلاجها) للدكتور فارس كمال نظمي أستاذ علم النفس الاجتماعي

يمرُّ شعبنا العراقي اليوم بأزمات عدة نتيجة الحروب والخصامات التي تتلاطم في البلاد فتسير بها على غير هوادة. لهذا أرتأت كلّيّة بابل للفلسفة واللاهوت أن تلتقي بالدكتور فارس كمال نظمي أستاذ علم النفس الاجتماعي لكي يحدثنا عن (أستيعاب الازمات وعلاجها) وخص في محاضرته أزمة الهجره.
أذ أستهل الدكتور حديثه عن مؤشر الدول الفاشة أو الهشة. ومن ثم تطرق على شرح مفهوم الازمة وأنواعها ومراحلها وخصائصها وأسبابها فقال: "ليست بالضرورة أن تكون الأزمة أمر سئ يقودنا الى الأسوأ، بل ممكن أن تؤدي الى نتائج ايجابية إذا ما أنقادت بصورة صحيحة".
فالأزمة تقوم على حقيقة أن هناك شئ قديم بدأ يحتضر وولادة جديدة ستظهر وأن كانت عسيرة.
وتم عرض افلام قصيرة لتوضيح بعض الاحصائيات والتطورات في استيعاب الازمات.
ولقد ختمت المحاضرة بحديثه عن سيكولوجيا المهاجر ببلده الأصلي والبلد الجديد، ونظرة سكان البلد الجديد له.



156
السيد خالد جمال البير يستقبل مار تيماثاوس موسى


 استقبل السيد خالد جمال البير مدير عام اوقاف المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان يوم الاثنين ٩/١١/٢٠١٥ صاحب النيافة مار تيمثاوس موسى الشماني مطران ابرشية دير مار متى برفقة كهنة الابرشية وخلال هذه الزيارة قدم ٓنيافته كل الشكر والامتنان الى السيد خالد جمال للخدمة التي يقوم بها اتجاه المسيحين في الاقليم كما قدم هدية بسيطة تقديراً لجهوده ِ المبذولة ، ومن جانبه شكر أستاذ خالد مار تيماثاوس وأكد له ببذل جهود اكثر لخدمة أبناء شعبنا في كوردستان .


ستيفان شاني
١٠/١١/٢٠١٥


158
سيدة النجاة هل يكفي ان أناجي قلمي ليذكر المأساة ؟

خمس سنوات تمضي وكأنها خمسة دقائق لايغادر هذا التاريخ ٣١/١٠/٢٠١٠ الكأيب ذاكرتنا سيدة النجاة فاجعة لم يسبق لها مثيل ، خمسة أعوام من الم ، خمسة أعوام من بداية جديدة لنهاية تواجد مسيحيين العراق خمسة أعوام تمضي والطفل آدم لازال يصرخ ويسأل ونحن معه  نسأل ما هو سبب قتلنا ؟ ولماذا ؟ فالجواب اصبح واضحآ  السبب هو ايماننا اللذي لن نتخلى عنه السبب هو حبنا لوطننا الذي لم نتركه بالرغم من كل الظروف والسبب هو لأننا أناس مسالمين ، خمسة أعوام الاب ثائر ووسام يتسائلون الى متى نبقى نقدس بخوف في كنائسنا وهل من كهنة اخرين لن تكتمل ذبيحتهم مثل ذبيحتنا ؟ خمسة أعوام اكتملت ويبقى السؤال هل اخذ المنذنب قصاصه ؟ بالتأكيد لا لو كان قد اخذ المنذنب قصاصه لما كنا الان مهجرين داخل وخارج الوطن ،لكن يجب على كل من يخطط من اجل ان يفرغ الوطن من سكانه الأصليين بطرق دموية بشعة يجب ان يعلم نحن لدينا رجاء ان نعيش بسلام ومحبة في بلدنا رجائنا هو ربنا يسوع المسيح وأمه العذراء مريم  ،وكلنا ايمان ان هذا البلد لن تنتهي فيه المسيحية وان لم يتبقى فيه المسيحيين .

ستيفان شاني
٣١/١٠/٢٠١٥
عنكاوا / اربيل


160
تكريم استاذ فهمي صليوا مدير تربية الاطراف

 
تقديراً لجهود التي بذلت من قبل مدير تربية الأطراف وديوان التربية في محافظة أربيل كرم سيادة المطران مار بطرس يوحنا موشي اليوم الاثنين  الاستاذ فهمي صليوا مدير تربية أطراف اربيل. في كلمة شكر فيها سيادة المطران بطرس موشي الاستاذ فهمي صليوا على الجهود المبذولة منذ بداية التهجير ولغاية الان من خلال فتح المدارس كمراكز لايواء المهجرين وصولاً الى يومنا هذا من خلال التنسيق لتوفير مدارس لطلاب المهجرين ومتمنين له وللعاملين معه، ولحكومة الإقليم التقدم والسلام .
 
وفي الوقت نفسه اكد الاستاذ فهمي صليوا حرصه على العملية التربوية ولمواصلة العمل ومضاعفة الجهود من اجل خدمة الاخوة المهجرين يأتي هذا التكريم بعد ان كرم الاستاذ فهمي من قبل سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة الكلدان في اربيل وسيادة الطران مار نيقوديموس داود متى شرف مطران كوردستان و موصل للسريان الارثودوكس . .


164
وفد من إقليم كردستان يزور الإفتاء المصرية ويطالبها بإدانة داعش ودعم الأقليات


القاهرة في 5 أكتوبر 
زار،  وفد من حكومة إقليم كوردستان العراق، والمتواجد بالقاهرة حاليا، دار الافتاء المصرية؛ للمطالبة بدعم القضية الإيزيدية والمسيحية، وقضايا الأقليات الأخرى بحكومة الإقليم؛ ولتوصيل معاناة المختطفات والمختطفين ومعاناتهم لدى تنظيم داعش.

والتقى الوفد العراقي، الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، وطالبه "باتخاذ موقف حاسم من خلال بعث رسالة إلى العالمين العربي والاسلامي بالتدخل لفك أسر وتحرير المختطفين والمختطفات لدى داعش؛ وذلك لِمَا لمصر من ثقل كبير في التأثير على المحيط العربي والإسلامي"، وقام رئيس الوفد خيري بوزان، المدير العام لشؤون الإيزيدين، بتسليم رسالة لعلام، بطلب مساندة دار الإفتاء المصرية.

من جانبه استنكر الدكتور شوقي، علام مفتي الديار المصرية، "الأفعال الاجرامية التي تقوم بها داعش"، وأدان "عمليات الخطف والقتل والتهجير والحرق"، وقال: "داعش ليس سوى عصابات مجرمة جاءت لتقويض السلام، وزعزعة الاستقرار".

تكون الوفد من خيري بوزاني، المدير العام لشؤون الإيزيدية، ورئيس الوفد، وخالد جمال ألبير، المدير العام لشؤون المسيحيين، ومريوان النقشبندي، مدير علاقات الوزارة، وحسو هرمي، الناشط الإعلامي، ومنسق الوفد، الذي جاء لزيارة مصر أول أمس، ولعقد سلسلة من اللقاءات الرسمية مع دار الإفتاء المصرية، ومشيخة الأزهر، والكنيسة الأرثوذوكسية؛ من أجل دعم قضية الإيزييدين والمسييحن، وقضايا الأقليات بكردستان العراق، وإدانة داعش، فيما تقوم به من عمليات قتل وخطف.


165
أعلان من كلية بابل للفلسفة واللاهوت

تستمر كلية بابل للفلسفة واللاهوت باستقبال طلبات التسجيل في الكلية وكذلك في معهد التثقيف المسيحي وتمدد فترة التسجيل لغاية يوم الجمعة ٩ تشرين الاول كحد اقصى، يرجى من الراغبين بالتقديم مراجعة مبنى الكلية الكائن في شارع مارت شموني - عنكاوة من الساعة ٨:٣٠ وحتى ١٢:١٥.


166
رئيس أقليم كوردستان السيد مسعود بارزاني يزور غبطة البطريرك كوركيس الثالث 28/9/2015

زار السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان صباح اليوم  الاثنين 28/9/2015 غبطة البطريرك ماركوركيس الثالث صليوا في عنكاوا 

وفي مستهل اللقاء، رحب غبطته بالرئيس بارزاني، وشكره على الزيارة، وعلى ما قدمه الاقليم للمسيحيين.

بدوره، أشاد البارزاني بالدور الذي مارسه المسيحيون في اقليم كوردستان، قائلا "قدمتم شهداء في ثورة ايلول وهذا مثال لجميعنا".

وتبادل المجتمعون اوضاع المسيحيين في المنطقة في ظل التحديات الراهنة، لا سيما أوضاع المهجرين واللاجئين في المخيمات في أربيل، كما شدد الطرفان على أهمية تعزيز الشراكة والمحبة بين أبناء المنطقة من مسيحيين ومسلمين، هذه الصورة النموذجية التي نشأ عليها الشرق كانت ولا تزال.                           

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني وصف أمس/الأحد/ عودة كنيسة المشرق الآشورية إلى العراق وكردستان بأنه "يوم تاريخي"، وقال: إن "كردستان مكان للتعايش السلمي بين كافة الأديان والأطياف، خرجت هذه الكنيسة من العراق منذ 80 عاما، وهاهي تعود إلى أربيل، وبحد ذاته يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لنا في الإقليم".

وشهدت كنيسة "ماريوخنا" في عنكاوا بمدينة أربيل مراسم تنصيب البطريرك المنتخب لكنيسة المشرق الآشورية مار كيوركيس الثالث صليوا.

حضر الاحتفال بارزاني ونائبه قوباد الطالباني ورئيس ديوان الإقليم فؤاد حسين، ووزير التعليم العراقي حسين الشهرستاني، وعدد من المسئولين بالإقليم وعدد من السفراء والشخصيات السياسية والدينية.

وفي الختام تبادل الجميع الصور التذكارية

167
بناء التوازن النفسي والشخصي والإجتماعي

نظّم الفريق الرسولي في إيبارشية أربيل الكلدانية لقاء ثقافيا يوم الأربعاء الموافق 23 أيلول 2015، ضمّ الأخويات الشبابية الناشطة في الإيبارشية
تمحمور موضوع اللقاء حول: "بناء التوازن النفسي والشخصي والإجتماعي" قدّمه
الأستاذ ريمون الخوري في قاعة نادي الشباب في عنكاوا، والذي نالَ إستحسان المُشاركين وذلك من خلال التفاعل مع أنشطة الللقاء وفعّالياتهِ.

168
زيارة غبطة البطريرك مار لويس ساكو والأساقفة لإيبارشية أربيل

زار غبطة البطريرك مار لويس ساكو والسادة الأساقفة الأجلاء مار إبراهيم إبراهيم ومار توما ميرام ومار باسيليوس يلدو، بمعية الأب أفرام كليانا صباح يوم الجمعة 25 أيلول 2015 سيادة المطران مار بشار متي وردة، في دار المطرانية في عنكاوا. حضر اللقاء الآباء الكهة مسؤولي الرعايا في عنكاوا. وجرى حديث عن واقع مؤمني الإيبارشية في ضوء التحديات التي تعيشها المنطقة. ثم تفقد الوفد المبنى المخصص لإنشاء مُستشفى نسائية وتوليد، ثم وجه غبطته كلمة تشجيعية للمُشاركين في دورة تنشئة معلمي التعليم المسيحي التاسعة.
بعدها زار الوفد مُخيم آشتي وإستمعوا لشرحٍ عم حالة المخيم من قبل الأب عمانوئيل. وكانت لهم الفرصة لزيارة الأخوات الراهبات الدومنيكيات وراهبات القلب الأقدس، ومُخيم مار إيليا للمهجرين والأنشطة التي يُقدمها لهم بإشراف الأب دوكلس البازي، ثم المجمع التعليمي لإيبارشية أربيل الكلدانية والذي سيُخصص للجامعة الكاثوليكية لاحقا.




170
غبطة البطريرك ساكو وفريق من اساقفة الكلدان وبلجيكا يحتفلون بالقداس الالهي في عنكاوا


احتفل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو مع السادة الاساقفة الكلدان: مار ابراهيم ابراهيم، مار توما ميرم، مار فرنسيس قلابات، مار باسيليوس يلدو ومار بشار وردة راعي ابرشية اربيل وثلاثة اساقفة كاثوليك من بلجيكا بالقداس الالهي مساء يوم الاحد 20 ايلول 2015 في كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا.

بعد قراءة الانجيل، شكر غبطته الوفد البلجيكي القادم مع الاساقفة على تضامنهم ودعمهم للمسيحيين، ووجودهم اليوم معنا دليل على محبتهم لكنيسة العراق. كما شكر اهالي عنكاوا على استقبالهم المهجرين وعلى الخدمات التي يقومون بها مع راعي الابرشية والاباء الكهنة وكل العاملين معهم من الرهبان والراهبات والمكرسين.

بعد كلمة غبطة البطريرك كان هناك كلمة لاحد الاساقفة من بلجيكا ومن ثم كلمة لسيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم، عبروا فيها عن تضامنهم الكامل ووحدتهم مع كنيسة العراق والصلاة من اجل السلام.



171
السيد خالد جمال البير يشارك في مؤتمر حوار الاديان من اجل السلام في البانيا

بمشاركة  رئيس البانيا ورئيس مونتينيكرو وبمشاركة وزراء اكثر من 50 دولة واعضاء برلمان وممثلي الطوائف الدينية المختلفة من بينهم غبطة البطريرك لويس ساكو وغبطة البطريرك افرام كريم الثاني و علماء الدين وبمشاركة وفد من اقليم كوردستان العراق متمثلا بوزير الاوقاف السيد كمال مسلم والدكتورة ريزان ممثلة حكومة كوردستان في الفاتيكان وايطاليا والسيد خالد جمال البير مدير عام شؤون المسيحيين عقد مؤتمر حوار الاديان من اجل السلام في تيرانا عاصمة البانيا في 7/9/2015 اكد السيد خال جمال نحن شرحنا وضع اقليم كوردستان وقدمنا مقترحاتنا لحل ازمة المهجرين ورأيتنا من اجل السلام بين الاديان واكد ان لمثل هذه المؤتمرات اهمية كبيرة لكي نستطيع ايصال معاناة شعبنا الى العالم اكثر وبشكل مفصل   


172
إفتتاح المركز الأسقفي للإرشاد الرعوي في عنكاوا

بُغية تقديم الإرشاد الراعوي والتوجيه النفسي إفتتح سيادة المطران مار بشار متي وردة يوم السبت الموافق 5 أيلول 2015 المركز الأسقفي للإرشادة الراعوي
في بلدة عنكاوا (أربيل- العراق).
وبعد رتبة صلاة خاصة أعدت لهذا الحدث قدّم حضرة الأب دوكلس البازي تعريفا بالمركز والغرض منه، وشكر سيادته كل القيمين على المشروع ليكون عوناً لمَن هم بحاجة إلى هذه الخدمة.


173
تحية للجميع
هذا ما يؤكد عليه سيادة المطران يشار مني وردة في مقابلاته

https://www.youtube.com/watch?v=eV_hl517UjQ&feature=youtu.be 

https://www.youtube.com/watch?v=M-PYcr7l_h4

الصحفي
ستيفان شاني
stivan.shany@gmail.com
Mobile : +964 750 44 77 527





174
اعلان من ايبارشية اربيل الكلدانية
-       كنا ولمدة الاسابيع الاربعة السابقة قد اعلنا بان الايبارشية سوف تقوم بتنظيم ثلاثة يام مكثفة موجهة للشباب وبمناسبة سنة الحياة المكرسة وبالتعاون مع الرهبانيات وجماعات الحياة المكرسة العاملة في الايبارشية وتحت شعار " لأجلهم أقدس ذاتي" (يو 17: 19) . هذه الثلاثة ايام سوف ستكون من 10 والى 12 ايلول المقبل و وفق برنامج خاص، وبغية فسح المجال للشباب نمدد التسجيل وملء الاستمارات في الكنائس والمراكز لهذا الاحد ولمدة الثلاثة ايام المقبلة فقط على ان ينتهي التسجيل وبشكل نهائي هذا الاسبوع لأجل فسح المجال لأدخال المعلومات والاعداد. افتتاح الايام سيكون في كنيسة ام المعونة الدائمة يوم الخميس 10 ايلول 2015 بدءً من الساعة  الخامسة عصراً وذلك باستقبال الشباب والشابات المسجلين مسبقاً وبعدها تتوالى فقرات البرنامج على مدار يومين اخرين.  نحث الشباب والشابات انتهاز هذه الفرصة الثمينة ...   

اللجنة المنظمة
 ايبارشية اربيل الكلدانية



175
عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح (اليوم الثامن)


176
عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح (اليوم السابع)


177
عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح (اليوم السادس)


178
عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح (اليوم الخامس)


179
عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح (اليوم الرابع)


180
عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح (اليوم الثالث)


181
لقاء خاص مع سيادة المطران بشار متى وردة


تزامناً مع الذكرى الاولى لتهجير مسيحي الموصل وسهل نينوى كان لي لقاء مفصل وخاص لاول مرة مع سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية يتضمن ادق تفاصيل الساعات الاولى للتهجير و استقبال المهجرين وما تم تقديمه خلال عام وبرامج خاصة للمهجرين و التحدث عن الزيارات و دور الحكومات في ايواء المهجرين
http://www.ankawa.org/vshare/view/7797/mar-bashar/
ستيفان شاني
6/8/2015



182
دعوتك يا رب كل يوم O Lord, every day I pray to you
اول ترتيلة بحناجر ذاقت الابادة بالامس البعيد ( ١٠٠ عام ) والتهجير بالامس القريب (١ عام ) . ضمن مهرجان ١٠١ عام على تهجير شعبنا . يا رب اعطنا راحة البال بعد ان راح بلدنا .
اول ترتيلة تصويرية لمزار مار ايليا . عنكاوا

http://www.ankawa.org/vshare/view/7791/o-lord,-every-day-i-pray-to-you/

في ذكرى مرور عام على هجرة مسيحيي العراق قسرا واحتلال قرى وبلداتهم في الموصل وسهل نينوى ، ومائة عام على إبادة مسيحيي المنطقة في مذابح 1915، صورت مؤخرا ترنيمة طقسية من طقس كنيسة المشرق (الكلدانية-الاثورية) بعنوان "دعوتك يارب كل يوم" باللغة الارامية ، وتُرجمت الى العربية والانكليزية . العمل من اخراج الاب دنخا عبدالاحد، سجلت الترتيلة وشارك تصويرها فريق الترنيم وجوق 100 عام لمزار مار ايليا (مركز مار ايليا للمهجّرين) في عنكاوا- اربيل، بمشاركة الشبيبة واطفال ومسنين المركز. -

183
عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح‎ (اليوم الثاني (2)


184
عام على التهجير...

صور عن حياة اليومية للمهجرين خلال العام

ستيفان الشاني




185
ترنيمة من زمن الهجرة لمسيحي العراق

في ذكرى مرور عام على هجرة مسيحي العراق قصرا  واحتلال قرى وبلداتهم في الموصل وسهل نينوى ، ومائة عام على  إبادة مسيحي المنطقة في مذابح 1915، صورت مؤخرا ترنيمة طقسية من طقس كنيسة المشرق (الكلدانية-الاثورية)  بعنوان "دعوتك يارب كل يوم"  باللغة الارامية ، وتُرجمت الى العربية والانكليزية . العمل من اخراج الاب دنخا عبدالاحد، سجلت الترتيلة وشارك تصويرها  فريق الترنيم  وجوق 100 عام لمزار مار ايليا (مركز مار ايليا للمهجّرين)  في عنكاوا- اربيل، بمشاركة الشبيبة واطفال ومسنين المركز. 

العرض الاول للترنيمة سيكون يوم الخميس 6 آب 2015 في تذكار السنة الاولى من الهجرة .


186
أيبارشية أربيل الكلدانية تكرم الطلبة الاوائل في عنكاوا

كرم سيادة المطران مار بشار متى وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية عصر اليوم 31/7/2015 الطلبة الاوائل من المراحلة الثانية عشر و المرحلة التاسعة بحضور الاستاذ فهمي صليوا مدير تربية الاطراف – اربيل والاستاذ دلدار حبيب مدير أعدادية عنكاوا النموذجية والاستاذة شلير توما معاونة أعدادية النهرين للبنات ، شكر المطران بشار الطلبة الاوائل على جهودهم وتفوقهم كما شكر عوائلهم على دعم وتشجيع لاولادهم كما وتمنى لهم الموفقية في حياتهم الجامعية ، من جهته شكر الاستاذ فهمي صليوا باسمه واسم الطلبة وعوائلهم ايبارشية اربيل على هذا التكريم وتحدث عن دور الكنيسة المهم في حياة الطالاب وارشادهم وتشجيعه على التعليم والتفوق في نهاية اللقاء كرم المطران بشار طلاب الاوائل وذكر انهم سوف يذكرهم دائما في صلاته .


187
تأسيس معهد للتنشئة

عقد سيادة المطران مار بشّار متّي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية صباح يوم الأربعاء الموافق 29 تموز 2015 إجتماعاً مع ممثلي الرهبانيات العاملة في الإيبارشية
لتأسيس معهد للتنشئة يتجاوب وحاجات الكنيسة اليوم.
طرح سيادتهُ الأسباب الموجبة لتأسيس هذه المعهد:
1.    حاجة الكنيسة إلى مرافقة الدعوات إلى الخدمة الكهنوتية والحياة المكرسة.
2.    حاجة الكهنة والمكرسين إلى تنشئة كتابية- لاهوتية – روحية – إنسانية مُستديمة.
3.    التعرّف والتأمل في التحديات التي تواجه الدعوات الكهنوتية والرهبانية.
وبعد الإستماع إلى مداخلات الحضور تقرر أن يبدأ المعهد نشاطه في تشرين الأول القادِم، بواقع 3 ساعات في الأسبوع (90 ساعة سنوياً)، ولمدة سنتين، مع إمكانية سنة ثالثة متخصصة. ضمن برنامج دراسية يتضمّن وقفات كتابية- لاهوتية- روحية- إنسانية موزعة على المواد الآتية:


 
سمينارات
أزمات الدعوة الكهنوتية وسُبل مواجهتها.
الحياة المكرسة في الألف الثالث.
ديناميكية الحياة الجماعية (الأسس اللاهوتية والإنسانية).
وسائل الإتصال الإجتماعي في خدمة التنشئة للحياة المكرسة.
 

188
المطران بشار متى وردة يتفقد قوات البيشمركه في محور مخمور

لأول مرة .. مطران كلداني يزور جبهة القتال
قام سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية و مجموعة من وجهاء مدينة عنكاوا المسيحية بزيارة قوات البيشمركة و جبهة القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي في قضاء مخمور . استقبل سيادة المطران و الوفد الزائر من قبل السيد علي حسين القائد العسكري في محور مخمور و من قبل مجموعة من مقاتلي البيشمركة المرابطين في محور مخمور. في بداية الزيارة قام الوفد الزائر بتقاسم مائدة الأخوة و المحبة و تناول وجبة الفطور مع البيشمركة و بعد ذلك قام السيد علي حسين بمرافقة الوفد الزائر بجولة في مقر بازاركا العسكري و تحدث حول فرحته بزيارة سيادة المطران و ألوفد المرافق ممثلين عن مسيحي عنكاوا مؤكدا على ثبات البيشمركة في مسعاهم لحماية استقرار و ازدهار كوردستان وطنا يجمع الجميع دون تفرقة ، و من جانبه شكر سيادة المطران السيد علي حسين و البيشمركه الابطال على تضحياتهم الكبيرة لحماية كل ابناء الشعب الكوردستاني مؤكدا على تضامن و مشاركة المسيحيين ( الكلدان السريان الاشوريين ) ضمن القوات الأمنية و قوات البيشمركة و دعم المسيحيين كنيسة و علمانيين البيشمركة و لكل الجهود الرامية لحماية كوردستان و ازدهارها بيتا كبيرا لكل اللوان الطيف الكوردستاني الديني و القومي الجميل، و يجدر بالذكر قدم سيادة المطران مساعدات عينية 
للاخوة البيشمركة مؤكدا على دعمه المتواصل لهم و لعوائلهم، و في نهاية الزيارة ودع الوفد الزائر بنفس الحفاوة التي استقبل بها.

ستيفان شاني
أربيل


189
إيبارشيىة أربيل الكلدانية
توزيع سلّة غذائية للمهجرين ودفع بدل الإيجار

بتمويل من جمعية الكنيسة المتألمة في المانيا بدأت إيبارشية أربيل الكلدانية بتوزيع سلّة غذائية للعوائل المهجرة قسرا ًمن الموصل وقُرى سهل نينوى، والتي ستشمل 13000 ألف عائلة (ثلاثة عشر ألف عائلة) موزعة في محافظة أربيل إضافة إلى عدد من عوائل الإيزيديين الساكنين في بلدة عنكاوا .
 
وتحدث سيادة المطران مار بشار وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية قائلا: "ستقوم الإيبارشية، وبمساعدة جمعيات الإغاثة الكاثوليكية، بتأمين سلّة غذائية لثلاثة عشر ألف عائلة في للأشهر آب وتموز وأيلول، و"تبرعت جمعية الكنيسة المتألمة بمبلغ 769,768.00 $ لتغطية تكاليف المشروع".  وسأواصل الإتصالات بالجمعيات والكنائس لتأمين السلّة لغاية ختام سنة 2015".
 
وأكد الأستاذ فهمي بابكا المُشرف على إدارة المشروع وقال: هذا المشروع هو ضمن المشاريع التي تم تقديمها منذ بداية التهجير القسري، وكنا نعمل تحت إشراف لجنة الإغاثة الأسقفية حتّى شهر آذار 2015، والمشروع الجديد هو بإشراف إيبارشية أربيل الكلدانية ويتضمن تقديم وجبة غذائية لثلاثة عشر الف عائلة والعدد الاجمالي سوف يكون اكثر باحتساب عوائل اخواننا من الايزيدين والشبك الذين هجرو الى اربيل.
تتضمن الوجبة الواحدة المواد الغذائية الأساسية التي تحتاجها العائلة: الأرز، برغل، زيت، شعرية، لحم لانشون، سكر، شاي، معجون طماطم، فاصوليا، معكرونة، بكلفة مقدارها ٥٠$، بضمنها صرفيات النقل والتفريغ والتعبئة. ومن المقرر أن تقوم الإيبارشية بتأمين هذه الوجبة لثلاثة أشهر بحسب توجيهات سيادة المطران مار بشار متى وردة، شاكرين جهود كل الخيرين وتعاون الآباء الكهنة المُشرفين على المراكز والذين قدموا لنا تسهيلات كبيرة من خلال تزويدنا بالقوائم الخاصّة بأسماء العوائل المُستفيدة، وشكر خاص لشباب عنكاوا المتطوعين لخدمة إخوتنا وأخواتنا المهجرين.
والجدير بالذكر أن سيادته قام بتأمين تكاليف إيجار البيوت المؤجرة على نفقة الكنيسة لغاية نهاية سنة 2015، إذ تقوم الإيبارشية يتأمين مبلغ 293,000 $ (مائتان وثلاث وتسعون ألف دولار شهرياً) للمساعدة في تسديد بدل الإيجار لدور سكنية في عنكاوا وكنجان ستي ودروازا ستي وأوزال ست. وتقوم الإيبارشية بمساعدة عدد من العوائل التي قامت بتأجير البيوت السكنية على نفقتها الخاصة.
والتقينا السيد شوان حنّا مدير البرنامج السكن وقال
 
منذ ان تبين ان الأزمة ستطول ومن اجل تأمين سكن لمساعدة  الأخوة المهجرين حين كانوا في الكنائس والساحات والحدائق وذلك بإيجاد مكان أحسن للعيش، شرع المطران مار أميل نونا بإيجاد دور سكنية للعوائل الساكنة في الأبنية الغير المُكتماة، وتبنّت لجنة الإغاثة الأسقفية هذا البرنامج والذي توسع ليشمل أكثر من 1900 عائلة اليوم منتشرة في مختلف مناطق أربيل. وقام سيادة المطران مار بشار متي وردة بالإتصال بجمعيات الإغاثة الكاثوليكية من أجل تأمين المبالغ اللازمة لتأمين بدل الإيجار من الأول حزيران 2015 لغاية نهاية هذا العام، ومساعدة العوائل التي قامت بالتأجير على حسابهاالخاص.
وأضاف السيد شوان: تم تأجير في مجمع اوزال ستي ببدل إيجار بإيجار مقداره 500$، وفي مجمع كنجان بيت ببدل شهري 700$، وًفي مجمع  عيون أربيل قرب قاعة مرحباً 46 شقة بمبلغ شهري 1000 $، وفي مجمع دروازة هولير بيت بمبلغ قدره 800 $. ونقوم أيضا بالمساعدة في تسديد قيمة الإيجار العوائل  المؤجرة على حسابها الخاص بمبلغ 250 – 300 $ ولمدة 5 أشهر، ويسعى سيادتهِ لإيجاد الدعم المالي ليشمل أكبر عدد من العوائل المهجرة.


190
دعوة افطار مع عوائل البيشمركه

أهالي عنكاوا يقيمون مراسيم تكريم لعدد من عوائل شهداء البيشمركة والاسايش من خلال مأدبة افطار، الساعة ٥:٣٠ من مساء يوم الأربعاء الموافق ٨/٧/٢٠١٥ في قاعة گلاكسى بعنكاوا
لمعلومات اوفر
٠٧٥٠٤٦٢٣٠٤١
رامي



191
بدء الجلسة الثانية لمناقشة بعد صلاة الرمش لقراءة مسودة النضام الداخلي للرابطة الكلدانية



192
أفتتاح المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية
أنطلقت صباح اليوم الاربعاء 1/7/2015 أعمال المؤتمر التاسيسي للرابطة الكلدانية في اربيل عاصمة اقليم كوردستان بحضور غبطة البطريرك مار لويس ساكو باطريرك الكلدان و الاساقفة المطران أبراهيم أبراهم و المطران جاك أسحاق و المطران بشار متي وردة و المطران شليمون وردوني والمطران باسيل يلدو والمطران حبيب النوفلي والمطران يوسف توما مع مجموعة من الاباء الكهنة و أعضاء المؤتمر التاسيسي أفتتحت الجلسة الاولى بالصلاة وبعدها تم وقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا و منهم شهداء مذابح سيفو 1915 بعد ذلك تم شرح منهاج الايام الثلاثة للمؤتمر ومن ثم القى البطريرك لويس ساكو كلمة شرح فيها اهداف الرابطة واهميتها وعن دور الرابطة المدني في الاهتمام بالتراث الكلداني و العلاقات الاجتماعية واللغة كما شكر كل من شارك في المؤتمر ، تم تشكيل سكرتارية لكتابة محضر ومسودة البيان الختامي ثم بدء اعضاء المؤتمر بطرح افكارهم وتطلعاتهم على الرابطة وسوف تستمر جلسات المؤتمر الى الثالث من تموز الحالي .
 

193

لقاء مفتوح مع البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو 



اجرى اللقاء
ليا معماري موفدة نورسات الى اربيل و ستيفان شاني


في الاونة الاخيرة طرحتم فكرة توحيد كنيسة المشرق ما مدى امكانية تحقيق دعوتكم لتوحيد الكنيسة وكيف تقيم الاصداء لهذا الطرح ؟
 
بدايتاً الكنيسة ولدت كنيسة واحدة و برسالة واحدة الانقسامات هي نتيجة عوامل شخصية سياسية واجتماعية وثقافية لكن الانقسامات لا تتماشى مع رغبة يسوع يجب ان نترك كل ماهو متعلق بالقومية لمؤمنينا لان الكنيسة هي فوق الكل وهي منفتحة على الجميع ووصلت الى كل بقاع الارض هنالك أتصالات و تحركات واتمنى الخير وماهو الافضل .
 
هل ابناء الكنيسة الكلدانية يتقبلون هذا الطرح ؟
نعم هنالك ترحيب كبير من قبل الاساقفة والمؤمنين لكن عملياً نحتاج الى وقت ونحن ككنيسة كلدانية من جهة نتحاور مع الكنائس الاشورية والمشرقية ومن جهة مع روما والوحدة مع روما مع الحفاظ على خصوصيتنا وادارتنا الذاتية نحن لدينا سينودس والبطريرك هو السلطة الاعلى في الكنيسة وبابا فرنسيس أيضاً منفتح كثيرا من الممكن ان يتقبل الموضوع .
 
الجميع يرى من الصعب ان يستقيل البطريرك وانت قلت سوف تستقيل هل فعلا سوف تستقيل ؟
 
المنصب ليس بشيء والسلطة هي للخدمة بالتأكيد انا سوف استقيل ويجب على من تقع عليه المسؤولية ان يتنحى ايضاً وانا كاهن ممكن ان اخدم في اي قرية صغيرة و أعيش مسيحيتي فلا مانع من هذا الشيء .
 
ممكن ان يتم التوحيد في شهر أيلول 2015 القادم اي قبل أنطلاق سينودس الكنيسة الاشورية ؟
هنالك اتصالات جانبية ونحن نتمنى من كل قلبنا ان يتم ذلك وان يكون البطريرك الجديد منتخب من قبل الجميع .
 
ماهو رأي سيادتكم عن طرح البابا فرنسيس لتوحيد عيد الفصح ؟
انا ارى لبابا فرنسيس عزم كبير في تحقيق هذا الهدف و انا اتوقع اذا لم توافق الكنيسة الارثدوكسية على هذا الطرح يمكن ان يقوم البابا فرنسيس بمبادرة جريئة ونبوية ويقول نحن سوف نتبع التقويم الارثدوكسي في عيد الفصح وهم يتبعون التقويم الروماني في الميلاد هذه ليست عقيدة يجب ان تتوحد .
 
في الواحد من تموز هنالك انطلاقة للرابطة الكلدانية ماهي أهم أهداف هذه الرابطة ؟
كشعب كلداني نحتاج الى تنظيم أكثر داخل البيت الكلداني ، الكلدان عموما توجه نحو الثقافة هذه الرابطة هي رابطة مدنية على مثال الرابطة المارونية أو السريانية أو الارمنية سوف تربط العائلات الكلدانية مع بعض أجتماعياً وثقافياً وبأمكانها ان تمارس ضغوط سياسية من أجل العدالة . في المؤتمر التاسيسي سوف تشكل هيئة أدارية و كل من هو كلداني يستطيع ان يكون عضواً في هذه الرابطة .
 
هنالك بعض من المتابعين للرابطة يكتبون ويتحدثون عن وجود غموض في اعلان التاسيس و عن تشكيلة الرابطة و خاصتاً موضوع الانخراط بالسياسة ونعلم ان الكنيسة لم تتدخل في السياسة أبدا ماهي رأيتكم ؟
اعلنا في أكثر من مناسبة وعبر الاعلام والمواقع ان الرابطة هي مدنية ثقافية ولها كلمة في السياسة دون ان تتحول ألى حزب سياسي . الرابطة ممكن ان تدعم الاحزاب السياسية من اجل تحقيق المساواة فقط واود ان اقول ان الكنيسة مستقلة عن الرابطة .
 
في حال تحول الرابطة الى حزب سياسي ماذا سوف يكون موقفكم ؟
أنا برأي سوف تفقد الرابطة مصداقيتها ، لان الرابطة هي أكبر من العمل السياسي لانها سوف تهتم بالتراث الكلداني المشرقي ان كان من ناحية اللغة أو التاريخ او امور اخرى .
 
من سينتخب رئيس الرابطة ؟
المشاركين في المؤتمر التأسيسي سوف ينتخبون رئيس للرابطة حسب النظام الداخلي .
 
 
هل وصلت دعوة حظور للمؤتمر التأسيسي الى كل من يهتم بالقومية الكلدانية والكلدان بشكل عام ؟ وكيف كانت الية الاختيار ؟
نحن لم نوجه الدعوة لاحد أي شخص كان لاتوجد دعوات شخصية فقط في مواقع الالكترونية وجهنا دعوة مفتوحة لكل من يريد ان يشارك لاجل تسجيل المشاركين فقط دون اي دعواة .
 
كيف ترى تحركات المسلمين اتجاه المسيحيين في الشرق ؟ هل الاستنكارات تكفي ؟
المشكلة هي في التيارات التي تفهم الديانة بشكل مختلف وتستعمل الدين كغطاء سياسي من أجل السلطة و المال المستهدف ليس المسيحي فقط بل المسلم أيضاً لكن في العراق الوضع مختلف هنالك صراع قوي و الاقليات تدفع الثمن .
 
بعد مرور عام على التهجير الكنيسة عملت بكل جهدها لتخفيف المعاناة وعملت ليلا ونهارا من أجل تقديم أفضل الخدمات بالرغم من هذا العمل تواجه الكنيسة أنتقاداة في هذا الامر لماذا ؟
نحن نتفهم صعوبة الوضع لكن يجب علينا ان نتفهم ايضاً انه لايمكن للمهجر في عنكاوا ان يعيش مثلما كانت حايته في بلدته هذا واقع و هنالك واقع أخر وهو تهجير ثلاثة ملاين شخص نحن لسنا وحدنا مهجرين ككنيسة عملنا ونعمل كل ماهو بوسعنا من أجل المهجرين لكن نحن أيضاً امكانياتنا محدودة ونشكر الرب ان اوضاع المسيحيين أفضل بكثير مقارنتاً مع الاخرين نحن ككنيسة ايضاً نساعد كل اخوتنا المهجرين في الاونة الاخيرة قدمنا المساعدة لاكثر من الفين عائلة نازحة من الانبار .
 
ماهو حجم مساعدة الحكومة المركزية للنازحين المسيحيين هل هو بمستوى المطلوب ؟
الحكومة المركزية لديها اولويات اولها استتباب الامن لان هنالك صراعات قوية ومعظم الميزانية تذهب للعمل العسكري الحكومة ساعدت الى حد ما ولكن ليس بمستوى المطلوب .
 
سيادتكم متفائلين بالعودة قريباً للمهجرين الى قراهم وبلداتهم ؟
انا ارى الموضوع معقد جداً وبحسب نظرتي ارى ان الامور تتجه الى تعقيد اكثر .
 
 
موضوع الهجرة نزيف مستمر وكما ذكرت سيادتك أن الامور سوف تتعقد أكثر أذاً هل سوف يفرغ العراق من المسيحيين ؟
داعش عامل مشجع للهجرة و للاسف الان العائلة المسيحية متشتتة نصفها تعيش في خارج البلاد والنصف الاخر هو موجود في الداخل ومن هو في الخارج يعمل كل جهده ويلم شمل العائلة في الخارج هنالك صعوبات كبيرة للبقاء في العراق وصت كل هذه الصراعات بالتأكيد اذا تطول المدة بقاءنا مهدد .
 
سيدنا كلمة أخيرة أو رسالة تحب ان توجهها للمسيحيين ؟
اود ان اقول ان الناس يجب ان يتحملون مسؤولية قراراتهم وأن لايحملون الكنيسة كل شيء نحن ككنيسة نحترم القرارات الشخصية للجميع . في الاونة الاخيرة هنالك من يريد ان يحملنا مسؤولية منعهم من الهجرة أقول ان هذا هو خيال وليس له اي صحة الدول لها سياساتها الخاصة و لا تسألني أنا عن رأي بهذا الموضوع هم لديهم سياستهم وليس للكنيسة أي دور فيها اما الناس يتحدثون عن اشياء غير موجودة انا لم اطالب احد ان لايقدم الفيزة او حق اللجوء للمسيحيين وكل ما يتم الحديث به ليست الا شائعات واتمنى من الرب وامنا العذراء مريم ان تكون عوائلنا في خير وسلام دائماً . 

29/6/2015
اربيل

ليا المعماري - نورسات
ستيفان شاني 



194
الكردينال باربران مع الوفد المرافق له من مدينة ليون الفرنسية  يصل الى اربيل


وصل ظهر يوم الاحد 28 حزيران 2015 نيافة الكردينال باربران مع الوفد المرافق له، من مدينة ليون الفرنسية الى مطار اربيل الدولي، وكان في استقباله غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ومعاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو ومدير عام شؤون المسيحيين في اقليم كردستان السيد خالد جمال البير وسيادة القنصل الفرنسي في اربيل. ثم توجه الوفد الى مجمع البطريركية الكلدانية في عنكاوا .

وفي المساء كان نيافته مدعو الى افتتاح مدرسة ايريناوس، للسريان الكاثوليك في عنكاوا، التي ساهمت بعض الجمعيات الفرنسية في بناءها. وبعد ذلك احتفل سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي، بالقداس الالهي في كنيسة سيدة السلام بمشاركة نيافة الكردينال وحضور غبطة البطريرك مار لويس ساكو واصحاب السيادة مار بشار وردة ومار باسيليوس يلدو والاباء الكهنة الافاضل والاخوات الراهبات وجمع غفير من المؤمنين.



195

 أطلاق أكبر مسبحة الوردية في عنكاوا

أطلق سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية أكبر مسبحة وردية في بلدة عنكاوا ضمن مهرجان كنيسة أم المعونة الدائمة في أيبارشية أربيل الكلدانية  . 


196
الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، والكاردينال أنجلو سكولا رئيس أساقفة ميلانو يزورون أربيل 19/6/2015

زار اليوم  19/6/2015 البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، والكاردينال أنجلو سكولا رئيس أساقفة ميلانو، والوفد المرافق الى مطار أربيل الدولي_عاصمة اقليم كوردستان العراق.

وكان في استقبالهم، البطريرك لويس ساكو بطريرك الكلدان والمطران بشار وردة، ، والمطران بطرس وموشي والمطران شليمون وردوني و معالي وزير داخلية أقليم كوردستان السيد كريم سنجاري ومعالي  وزير الأوقاف والشؤون الدينية السيد كمال مسلم ، ومدير عام شؤون المسيحيين السيد  خالد جمال.

 بعد ان تم أستقبالهم في المطار كان للوفد اجتماعا مغلقا في مطار اربيل الدولي. توجه الوفد الى دار مطرانية أربيل الكلدانية وتم انعقاد أجتماعا اخر بين البطاركة والمطارنة للتباحث في شؤون وأوضاع المسيحيين المهجرين بعد ذلك قام  الوفد بجولة تفقدية على مخيمات النازحين من الموصل ومناطق سهل نينوى، كما تفقد مستوصف مار يوسف، في منطقة عنكاوا وقبل اختتام الزيارة عقد مؤتمرا صحفيا، بمشاركة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، والمطارنة.  حيث تم عرض التوصيات التي توصل اليها البطريرك الراعي والكاردينال سكولا خلال زيارتهما الى اربيل. وغادر البطريرك الراعي والكاردينال سكولا أربيل عند الساعة  الخامسة عصرا

ستيفان شاني


197
عام على بدء العد التنازلي الاخير لوجودنا المسيحي في العراق

 احتلت عناصر الدولة الإسلامية (داعش) مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق، واصبحت محافظة نينوى في قبظته بشكل كامل في 10/6/2014، قبل عام من الان دقت الساعة  من جديد معلنة عن بداية ماساة جديدة، بداية تمسك المسيحيين بأرض الاباء والاجداد، رغم قساوة الظروف التي عاشوها منذ عقود، مسيحيي الموصل قد واصلو تمسكهم في ارضهم ومحبتهم لمدينتهم التي لم يتخلو عنها منذ ان دخلت فيها المسيحية منذ القرون الاولى للميلاد، الى اليوم الذي اعلن فيه تنظيم داعش اخلاء المدينة من المسيحين بقوة السلاح ، او تغيّر دينهم الى الاسلام او مواجهة السيف، كما كتبو على بيوت المسيحين حرف (ن) وتم مصادرة جميع املاكهم الى اموال الدولة الاسلامية ، لم تتوقف اصوات أجراس كنائس الموصل الا بعد ان احتلت داعش نينوى منذ تلك اللحظة توقف نبض المدينة ايضآ وأصبحت لاول مرة بعد الف و خمسة مائة عام دون سكانها الاصليين ، فقد توقفت أجراس كنائس الموصل منذ تلك اللحظة معلنتآ عن حقبة سوداء لا احد يدرك نهايتها، من هنا بدء العد التنازلي الاخير لوجودنا المسيحي في عراق اليوم، وها نحن بعد مرور عام على هذه الفاجعة، الكل وقف صامتا دون اي تحرك او اظهار اي امل في العودة، ما نشاهده من تحرك لايتعدى مواقع التواصل الاجتماعي او وسائل الاعلام وكلها شعارات رنانة و كلام لامنفعة منه سوى تضيّع للوقت وفي هذا اليوم ايضآ نرى الجميع يكتب ويتحسر وكأن الكل بريء من ما حصل !!! ترى لدى من هو الحل ؟هل سوف يعرف هذا الشعب المسكين مصيره سوا كانت العودة او عدمها ؟
قبل عام من اليوم نزيف هجرة المسيحين اصبح اكثر الا ان وصل الحال الى ما نحن عليه اليوم، مهجرين ونازحين وغرباء في الداخل والخارج، لا احد يعرف عددنا في العراق او بصراحة لا احد يستطيع ان يذكر الرقم لانه مخجل والسبب اهمال واقصاء لمكون لم يبخل باي جهد من اجل هذا الوطن ، وبيده بنا هذا البلد الذي وللاسف أصبحت نهايتنا فيه تشرد وهجرة .

ستيفان شاني
١٠/٦/٢٠١٥


198

سيادة المطران بشار وردة وسيادة المطران نيقوديموس متى شرف يكرمان السيد خالد جمال البير مدير عام أوقاف المسيحين في وزارة اوقاف اقليم كوردستان
تثمينآ لجهود التي بذلت من قبل السيد خالد جمال  منذ اليوم الاول لنزوح أبناء شعبنا المسيحي من الموصل وقُرى سهل نينوى، وتقديرا ًللجهود الامتناهية ولنشاطه الدؤوب خدمة لهذا الواجب المُقدس، كرّم سيادة المطران مار بشّار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية، والمطران مار نيقوديموس متى شرف رئيس أساقفة الموصل وكوردستان للسريان الأرثدوكس السيد خالد جمال بدرع الايبارشية والصليب المُقدس يوم الاحد الموافق 7 حزيران 2015 في مبنى المديرية في وزارة الاوقاف ، بحضور الاستاذ فهمي صليوا بابكه مدير تربية الاطراف / اربيل. شاكرين له الجهود ومتمنين له وللعاملين معه،ولحكومة الأقليم كل الخير والإزدهار.
وفي الوقت نفسه أكد السيد خالد البير على مضاعفة الجهود لخدمة اخواننا المهجرين متمنيا لهم العودة السريعة لقراهم وبلداتهم بسلام


199
الاب ريان بولص عطو ينال شهادة الدكتوراه في العلوم الكنسية

ناقش الاب ريان بولص عطو اطروحته الموسومة LA RIFORMA LITURGICA DEI DIVINI MISTERI DELLA CHIESA CALDEA  ALLA LUCE DELL'ANTICA TRADIZIONE DELLA CHIESA D'ORIENTE
" الاصلاح الطقسي للاسرار الالهية على ضوء تقليد كنيسة المشرق العريق"
تحت اشراف الاب البروفيسور رينالدو ياكوبينو RINALDO IACOPINO والاب مانيل نين MANEL NIN والاب ادوارد فروجا EDWARD FARRUGIA. وادار الجلسة عميد قسم القانون في المعهد الشرقي الاب سوني توماس SUNNY THOMAS.
وذلك يوم الاثنين الاول من حزيران ٢٠١٥ في المعهد البابوي للدراسات الشرقية في روما.
حضر المناقشة كل من سيادة المطران بشار متي وردة رئيس اساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية والمطران ميخا مقدسي راعي ايبارشية القوش والمطران فرانسوا عيد النائب البطريكي الماروني في روما ومدير المدرسة المارونية، وحضرة المونسينيور فيليب نجم المدبر البطريركي لابرشية القاهرة في مصر، والسيد حبيب الصدر سفير العراق لدى الفاتيكان وجمع غفير من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات من مختلف الكنائس والبلدان.

بعد الترحيب بالضيوف من قبل مدير جلسة المناقشة الاب سوني توماس طلب من الباحث الاب ريان تقديم صلاة لبدء الجلسة، وخصص الاب ريان "عونياثا دسهدي" من الطقس الكلداني رتلها مع الاباء الحاضرين تخليداً لشهداء الكنيسة في الماضي والحاضر وخصوصاً الاب الشهيد " رغيد كني" الذي استشهد يوم ٣ حزيران ٢٠٠٧.
وبعد الصلاة قدم الاب ريان موضوع بحثه الذي جاء بواقع اربع فصول: الفصل الاول تناول فيه الباحث مقدمة تاريخية لاهم الاحداث التي برز فيها وتتطور طقس الاسرار الالهية منذ بداية الاحداث التاريخية لكنيسة المشرق الى اليوم. في الفصل الثاني عرض الباحث ما توصل اليه من نتائج لمعرفة اهم عناعصر الاحتفال بالاسرار الالهية واعرقها، لاهوتها وروحانيتها من خلال مقارنة بين نصوص طقس الاسرار الالهية المطبوع سنة ١٩٠١ ( الذي اسماه الباحث: توحيد الاحتفال ) و نصوص طقس الاسرار الالهية المطبوع سنة ١٩٧١ ( الذي اعتبره الباحث النص الذي حاولت فيه الكنيس تنظيف كل ما ادخل على الاحتفال من الطقوس الاخرى خاصة من التقليد اللاتيني على النص السابق ١٩٠١)، على ضوء معطيات تفسير اباء كنيسة المشرق مار نرساي، جبرائيل القطري ايشوعياب الاول ايشوع ياب الثالث والمؤلف المجهول. وتناول الاب ريان موضوع الاصلاح الطقسي الذي درسته اللجنة القسية للباطريركية الكلدانية وتمت الموافقة عليه منذ سنة ٢٠٠٦، اما الفصل الرابع فقد خصصه لدراسة طقس الاسرار الالهية الحالي والذي تم تنفذه سنة ٢٠١٤.

وبعدها تمت مناقشة المحتوى من قبل الاساتذة الثلاث ومناقشة الباحث بجوانب عديدة من اطروحته واجاب الاب ريان بجدارة عن جميع الاسئلة. ثم ارتجل المطران بشار الى المنصة وابدى ايضاً رائيه بمداخلة قيمة عن الموضوع.

ثم خرجت لجنة لوهلة من الزمن ودخلت القاعة واعلنت موافقتها على اهمية الاطروحة واوصت بنشرها كلياً لنيل لقب الكتوراه في علوم الكنيسة الشرقية للاب ريان وستعلن النتيجة بعد ايام.

في النهاية رتل الجميع الترتيلة الطقسية العريقة "لاخو مارا" تمجيدا وحمدا لله على النعمة التي اغدقها على كنيستنا. وشكر الاب ريان الحاضرين السادة الاساقفة والاساتذة والحضور.

اشترك الجميع في مأدبة عشاء احتفالاً بالمناسبة وحضر ايضاً السيد الدكتور سيوان برزاني سفير العراق لدى ايطاليا لتقديم التهاني

200
سيادة المطران بشار وردة وسيادة المطران نيقاديموس متى شرف يكرمان الاستاذ فهمي صليوا مدير تربية الأطراف

تثمينآ لجهود التي بذلت من قبل مدير تربية الأطراف وديوان التربية في محافظة أربيل، منذ اليوم الاول لنزوح أبناء شعبنا المسيحي من الموصل وقُرى سهل نينوى، وتقديرا ًللجهود المتميزة للاستاذ فهمي صليوا بابكا مدير تربية الأطراف، ولنشاطه الدؤوب خدمة لهذا الواجب المُقدس، كرّم سيادة المطران مار بشّار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية، والمطران مار نيقاديموس متى شرف رئيس أساقفة الموصل وكوردستان للسريان الأرثدوكس الأستاذ فهمي صليوا بدرع الايبارشية والصليب المُقدس يوم الخميس الموافق 28 آيار 2015 في مبنى المديرية في عنكاوا، بحضور السيد خالد البير مدير عام اوقاف المسيحيين في حكومة كوردستان ومجموعة من موظفي ديوان التربية. شاكرين له الجهود ومتمنين له وللعاملين معه، ولحكومة الأقليم كل الخير والإزدهار

وفي الوقت نفسه أكد السيد فهمي بابكل حرصة لمواصلة العمل ومضاعفة الجهود للتخفيف عن ألم المهجرين ومعاناتهم. حتّى تعبر عن الجميع هذه الغيمة السوداء.


201
زيارة رئيس الوزراء الكندي السيد ستيڤن هاربر الى أيبارشية أربيل الكلدانية في  عنكاوا واللقاء بالنازحين

زار هاربر كنيسة ومركز مار ايليا للنازحين في بلدة عنكاوا ذات الاكثرية المسيحية بمحافظة أربيل  وكان باستقباله سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية و سيادة المطران مار نيقاديموس رئيس أساقفة كوردستان وموصل للسريان الارثدوكس و الاب دكلس بازي مسؤول مركز مار ايليا للنازحين حيث اطلع على أوضاع النازحين وافتتح ملعب لكرة الطائرة والمنضدة وتجول بين النازحين داخل كرفانات وفي نهاية الزيارة ثمن جهود الجميع على ما يتم تقديمه للنازحين و جهود الكنيسة ودعمها المستمر منذ بداية الازمة ولغاية الان .

ستيفان شاني
2/5/2015


202
من وارتان الى عطو  في الذكرى المئوية لابادة الأرمن 

وارتان كان اسم جد والدي ووالدتي، هو احد الناجين من مجازر الأرمن على أيدي العثمانيين في عام ١٩١٥ ، جدي الكبير الذي لم التقي به لانه كان قد فارق الحياة بسنوات قبل ولادتي لكن ما تركه من ذكريات التي يرويها دائما جدي يوسف و ترويها جدتي بربارة لنا لا يمكن لعين الا ان تبكي لمجرد سماع قصصهم وخصوصا القصص التي يرويها شخص عاش تلك الأحداث الماساوية ، باختصار يحكي جدي من ان والده خرج مع والدته وأخ يكبره بسنوات و اخوات ، دون معرفة  مصير اخوانه الأكبر منه سنا وما كان مصير أقاربهم وذلك لصغر سنه انذاك، اخذوا يسيرون على الأقدام من اراضي تركيا الحاليه في حين كان عمره ستة أعوام او اقل هربا من ظلم العثمانين هربهم هذا لم يكن نهاية الماساة بالنسبة لهم، بل قمة المأساة هو عدم مقدرتهم على اطعام أختهم التي كانت رضيعة مما حدا بوالدتهم ان تقوم بدفنها حية و امام اعين اخوتها ! وسار بهم الطريق رغم كل الصعاب الى ان وصلو عنكاوا وكما يذكر لنا جدي انهم تعرفو على وجود قرية مسيحية قريبة من خلال سماع صوت أجراس كنيسة مار كوركيس وحين قصدوا عنكاوا أخذ اهالي عنكاوا يتعاملون معهم كأبناء عنكاوا ومن خوفهم عليهم لئلا يتعرف عليهم الجندرمه لان الشخص الذي اسمه وارتان يعني ان هذا الشخص ارمني تم تبديل اسمه من وارتان الى عطو وقد واصل حياته في عنكاوا بعد ان تزوجة بعنكاوية ويذكر ان اهالي عنكاوا كانو يحبونه كثيرا ببساطته وطيبته . اليوم وبعد مائة عام نستذكر هذا الانسان العظيم مع ملايين اخرين بين شهيد ومشرد دون ذنب سوى انهم مسيحيين ومن قومية مختلفة دفنوا بدون قبور تشهد لهم وتوزعوا في كل بقاع الارض دون معرفة من هم أقاربهم تاركين ارضهم لاخرين من دون اي حق،  اليوم وبعد مائة عام من التطور التكنلوجي وحقوق الانسان نتعرض نحن المسيحيين لنفس الإبادة على أيدي الإرهابيين والمجرمين واخرهم داعش الذي افرغ قرانا وبلداتنا من سكانها الأصليين كما حدث قبل مائة عام، لكننا هذه المرة مهما تزداد قوة الظلم و القتل ، مسيحيتنا باقية في الشرق كلنا ايمان بانه لن يأتي يوم ويفرغ الشرق من اصله المسيحي هكذا كانت بدايتنا شهادة من اجل البشرية بدأها ربنا يسوع المسيح من على الصليب من اجل خلاصنا واليوم نحن مستعدين لهذه الشهادة من اجل ايماننا الذي نستذكر اجمل شهاداته اليوم إبادة الأرمن والكلدان والسريان والاشوريين قبل مائة عام

ستيفان شاني
٢٤/٤/٢٠١٥
الذكرى المئوية لابادة الأرمن


203
نائب رئيس الجمهورية العراقية يزور ايبارشية اربيل الكلدانية
 

زار بعد ظهر يوم الاحد المصادف 12/4/2015 الدكتور أياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق المطران بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية مؤكداً على ضرورة مساعدة العوائل النازحة ومعالجة مشاكلها
ودعا علاوي جميع الجهات الحكومية والبرلمانية الإسراع لإنهاء أزمة النازحين وتحرير المدن من الإرهابيين والمتطرفين وإيجاد الحل السياس  والأمني، فيما ثمّن موقف الكنيسة في التعامل مع الأزمة بإحتضان النازحين ت.


204
قداس القيامة في عنكاوا


تراس غبطة البطريرك مار لويس ساكو باطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم قداسة الاحتفالي لعيد قيامة المجيد في خيمة القيامة / عنكاوا بمشاركة ممثل قداسة البابا فرنسيس الكاردينال فيرناندو فيلوني والسفير البابوفي في العراق والاردن المطران جورجيو لينغوا و المطران بطرس موشي مطران سريان الكاثوليك في الموصل و المطران نيقاديموس داود متي شرف رئيس أساقفة كوردستان والموصل للسريان الارثدوكس و بمعية الاباء الكهنة و بحضور رئيس برلمان كوردستان الدكتور يوسف محمد والسيد كريم سنجاري وزير داخلية حكومة أقليم كوردستان والسيد سفين دزيي الناطق الرسمي باسم حكومة أقليم كوردستان والسيد نوزاد هادي محافظ أربيل والدكتورة ريزان ممثلة حكومة كوردستان لدى الكرسي الرسولي و السيد علي حسين مسؤل الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكوردستاني و مدير ناحية عنكاوا السيد جلال حبيب ومدير عام أوفاف المسيحيين السيد خالد ألبير و قناصل كل من الولايات المتحدة الميركية و بريطانيا وفرنسا وجيك و أعظاء برلمان المسيحيين في البرلمان العراقي و أقليم كوردستان و أعضاء مجلس محافظة أربيل وجمع غفير من المؤمنين .

بدء القداس الاحتفالي بكلمة ألقاها رئيس أساقفة ايبارشية أربيل الكلدانية المطران بشار متي وردة شكرا فيها الرب على هذه النعمة الكبيرة من خلال هذا الجمع الكبير في عنكاوا كما شكر جميع الحاضرين متنياً اعياد سعيدة والعودة الى اخواننا المهجرين و في كلمة ألقاها البطريرك ساكو بهذه المناسبة شكر كل من ساعد ووقف مع المسيحيين في محنتهم وذكر ان التواجد الرسمي من قبل حكومة كوردستان في الاحتفالية هو رجاء أخر للبقاء في الارض و اننا شعب واحد كما شكر قداسة البابا من خلال ارسال موفده للمرة الثانية وايضاً شرح عن مفهوم القيامة كيف هي مهمة لنا وهي جوهر أيمانا وفي النهاية طلب من الرب ان نحتفل في العيد القادم في الموصل وقرى سهل نينوى ومن جانبه الكردينال فيلوني عبر عن فرحته في المرة الثانية وهو بين مسيحيين العراق وهو يسميه حج وليس زيارة كما بين قلق البابا من هذه الاوضاع ومتبعته المستمرة لاوضاع النازحيين ومشاركتهم في صلاته من أجل العودة السريعة كما شكر حكومة وشعب كوردستان عما يقدموه للنازحين شاكرا الرب على هذه النعم .

وفي كلمة ألقاها الدكتور يوسف محمد رئيس برلمان أقليم كوردستان العراق شدد على ان شعب كوردستان هو نسيج وهيكل واحد لا يمكن لاحد أن يفرقه و أن قوات البيشمركه كانت وسوف تبقى على دفاع و المحافظة على كل كوردستان بمسيحيها ومسلميها . كما قدمة الكردينال فيلوني كعكة القيامة التي ارسلها البابا فرنسيس لجميع الحاضرين . و في كاترائية ماريوسف للكلدان ترأس المطران بشار متي وردة قداس القيامة متمنيا أعياد سعيدة ومباركة للجميع .

ستيفان شاني
عنكاوا
4/4/2015


205
مبعوث البابا، الكاردينال فرناندو فيلوني، يصل إلى كردستان العراق 31/3/2015

وصل بعد ظهر اليوم الاثنين إلى مدينة أربيل، بإقليم كردستان العراق، الكاردينال فيرناندو فيلوني، ممثل البابا فرنسيس، يرافقه المطران جورجيو لينغوا، السفير البابوي السابق لدى العراق والأردن، في زيارة هي الثانية له، للتعبير عن قربه الروحي من هذا الشعب المعاني ونقل تضامن الكنيسة معه.
وكان باستقباله في مطار أربيل الدولي المطران بشار متي وردة، رئيس أساقفة أربيل للكلدان، ووزير أوقاف حكومة إقليم كوردستان ومدير عام أوقاف المسيحيين، مع مجموعة من أعضاء برلمان كوردستان، وممثلة حكومة كوردستان في إيطاليا.



206
قداسة البابا فرنسيس يرسل بركته الى المطران بشار متي وردة من خلال لوحة العذراء (حلالة العقد)

أستقبل سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية وفد المجلس الحبري قلب واحد (COR UNUM ) براسة الموسنيور (سيكوندو مونيوس) وبمعية الموسنيور (خالد بيشايي) ويرافقهم عدد من ممثلي المنضمات الكاثوليكية العاملة في اغاثة المهجرين وفي مقدمتهم (الكاريتاس) ومجموعة من الصحفيين . وقد قدم الوفد لوحة العذراء المعروفة ب (حلالة العقد) ، والتي كان قد باركها قداسة البابا فرنسيس ، علماً أن قداسة البابا يخص هذه اللوحة بتقوة خاصة . وخلال اللقاء قدم راعي الايبارشية شرحا كاملاً عن أوضاع المهجرين و أهم أحتياجاتهم كما جاوب على اسئلة الصحفيين الحاضرين في نهاية اللقاء شكر الوفد سيادة المطران بشار على ما تقدمه أيبارشية أربيل للمهجرين منذ تهجيرهم ولغاية الان .




208
اعلان
برعاية مطرانية الكلدان في مصر، وبالتعاون مع رئاسة اسقفية ايبارشية اربيل الكلدانية، سيقوم وفد كنسي  يمثل مختلف الطوائف المسيحية في مصر بزيارة الى اربيل للتعبير عن التضامن مع مسيحيي العراق. سيقوم الوفد بتنظيم برامج روحية تتخللها الترانيم والتأملات مع الاحتفال بالقداس الالهي وذلك في يومي السبت والاحد 14-15 اذار القادمين في كنيسة مريم العذراء ام المعونة الدائمة في عنكاوا وبحسب هذا الجدول:
-   السبت 14 اذار
البرنامج الروحي الصباحي من الساعة 11:30 وحتى الواحدة من بعد الظهر.
البرنامج الروحي المسائي من الساعة 6:30 وحتى 8:45 .
-      الاحد 15 اذار
القداس الالهي الساعة 11:00 وبعده يستمر البرنامج وحتى الساعة 1:45 من بعد الظهر
والبرنامج المسائي سوف سيبدأ بعد الساعة 6:30.


209
عنكاوا !!! ماذا بعد التأيد و التضامن والمطالبة ؟

شهدنا في الآونة الاخيرة خطوة مميزة من قبل شباب عنكاوا من خلال تحركاتهم و زياراتهم الى برلمان كوردستان وسمعنا عن طلبات تم تقديمها لحل مشاكل بلدتنا الحبيبة عنكاوا وبعدها تم مباركة جميع الخطوات والحلول من قبل راعي ابرشيتنا مار بشار متي وردة جزيل الاحترام مع تطرقه والتفاتته لضروريات اخرى واليات لما يجب ان نبدأ به من الان قبل انتظار ما يتمخض عن نتائج هذه المطالبات لكي لا تتفاقم المشاكل المتراكمة لنحو اكثر سوءا .
بعدها شاهدنا تضامن كبير من قبل عديد من الأحزاب المسيحية و لجنة محلية عنكاوا لحزب الديمقراطي الكوردستاني، لكن مايزال السؤال ماهي خطوة القادمة؟
هذا ما كنت أفكر به منذ اللحظات الاولى لبدء هذه الحملة المباركة كشاب وكأحد الناشطين في مجال اعلامنا المسيحي . هنا أود ان ألفت انتباه اخوتي و أخواتي من الشباب، الى ضرورة ان نعلم ان الحل هو بأيادينا نحن، و كما اطلب من جميع الأحزاب بأن ما قدمتموه من تضامن كل من مكانه لايكفي انا كصحفي وشاب أتقدم الى جميعكم بمبادرة بسيطة اتمنى ان يتم قبولها وهي ان نلتقي جميعنا كنيستنا، إدارة الناحية و البلدية مع مجموعة من الشباب و جميع الأحزاب والإعلام في جلسة تكون بعيدة عن المجاملات و الشعارات و المشاحنات ايضا، اطلب منكم ان ندرس الحلول وما يجب ان نكمله بعد هذه الخطوات لانه اذا بقينا كل واحد منا يطالب و يندد من مكانه فلن نلمس شيء لا الان ولا في المستقبل
الاخوة الاعزاء ( كنيستنا الجليلة ، ادارة ناحيتنا العزيزة، أعضاء برلمان ، أعضاء مجلس المحافظة ، بلدية عنكاوا مسؤولي احزابنا الكرام .... جمع الشباب ومؤسسات ) ....
انا ومعي مجموعة من صحفيي مدينتنا الجميلة والغالية عنكاوا مستعدون لان نرتب لقاءا عاما يجمعكم وباسرع وقت ممكن لوضع النقاط على الحروف والتحرك الفعلي والعملي، لان أهالينا يريدون ان يعرفوا الحقيقة ويخرجوا من هذه الدوامة، فكفى ضياعا لتصريحاتنا، فكل من يصرح من مكانه يضيع جهده، لذا يجب ان يتضح كل شيء للرأي العام ولجميع اهالي عنكاوا بكافة التفاصيل وان لا نكون مجرد قراء.

أرجو الاستماع الى طلبنا هذا .... فلا مجالا متبقيا لنا ...

ستيفان شاني
١١/٢/٢٠١٥

210

 صور جديدة للمهجرين في عنكاوا 5/1/2014


صور جديدة من الحياة اليومية للمهجرين في عنكاوا بعد مرور خمسة أشهر على تهجيرهم من موصل و قرى سهل نينوى والحال يزداد سوءاً يوم بعد يوم دون وجود اي بصيص أمل للعودة الى ديارهم قراهم و بلداتهم مع تزايد اعداد الذين يتركون البلاد دون عودة


211
مدير ناحية عنكاوا في لقاء مع الصحفي ستيفان شاني 
لن نحتفل هذا العام نحن متضامنون مع البيشمركة في جبهات القتال و اخواننا المهجرين




للوقوف على تفاصيل الاجراءات التي ستتخذها ادارة ناحية عنكاوا وتحضيراتها لاعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة ، توجهنا الى ناحية عنكاوا والتقينا السيد جلال حبيب مدير الناحية الذي اجابنا مشكورا :
احتراما منا لدماء شهداءنا من قوات البيشمركه الأبطال وعوائلهم و مع شهداء تفجير محافظة اربيل الإرهابي و تواجد عشرات الالاف من اخواننا المهجرين من مسيحيي الموصل و سهل نينوى والذين يسكنون هياكل الابنية والخيم في عنكاوا و كون بلدتنا العزيزة هي جزء من كوردستان وبطلب من أهالي عنكاوا و شبابها قررنا الامتناع عن تزين عنكاوا هذا العام بخلاف ما كنا متعودين عليه في سابق الأعوام و ايضا امتنعنا عن اعطاء الموافقات الرسمية لتنظيم الحفلات في عنكاوا رغم الظروف الامنية المستقرة بهمة رجال الامن والشرطة والابطال البيشمركة .. وتحضيراتنا ستقتصر بتوفير الامن في عنكاوا. وتقتصر على اقامة المراسيم الدينية في الكنائس ودور العبادة.
وبخصوص الحفلات التي من المتوقع ان تقام في المطاعم والفنادق المنتشرة في مدينة عنكاوا وكيفية تعامل ادارة الناحية مع هذه الحالات ان وجدت، اجابنا السيد جلال حبيب قائلا : في اجتماع اللجنة الأمنية بخصوص ايام الأعياد لغاية الان لم نعطي اي موافقة لاقامة حفلات في عنكاوا.. وكما ذكرت ان اهالي عنكاوا طالبونا بمنع اعطاء رخص وموافقات لاقامة الحفلات في المدينة احتراما لشهداء البيشمركة والمهجرين المتواجدين في عنكاوا، وهكذا نحن سنعمل حيث لا نعطي بصفة رسمية اي موافقات للحفلات .. اما بحالة قيام مطعم ما او فندق بتنظيم حفلة خاصة فهم من يتحمل مسؤولية ذلك ونحن لن نتحمل أي مسؤولية كما كنا في السنوات السابقة ولن نوفر له حماية امنية من الشرطة ورجال الامن .

وبخصوص التشديدات الامنية التي كانت تطبق من قبل اللجنة الامنية في عنكاوا خلال الايام الاخيرة التي تسبق العيد والتي تتضمن غلق محلات بيع المشروبات والبارات والنوادي ، وضح لنا مدير الناحية ما يلي :
منذ بدء النزوح لعوائل الموصل وسهل نينوى الى عنكاوا، كانت لدينا اجراءات من ضمنها غلق محلات المشروبات عند الساعة الثامنة مساء. وهذه السنة ايضا ستكون لدينا اجراءات مشابهة لما كان في السنوات السابقة بسبب الازدحامات التي ستشهدها كنائس عنكاوا وهذا يندرج ضمن خطة حماية الكنائس والطقوس الدينية الخاصة التي تمارس فيها .
وفي الختام دعا مدير ناحية عنكاوا لتعاون جميع الجهات والشباب والاهالي والاخوة المهجرين وان يكون لديهم تعاون مع الاجهزة الامنية.وابلاغ الجهات الامنية بوجود اي حالة غير قانونية او يشك في اي حالة بلبلة او أي امر يؤدي الى تهديد استقرار المنطقة ويزعز امنها .
مشيرا الى ضرورة توفير الاموال وعدم بذخها في الحفلات وانما مساعدة الاخوة النازحين شعورا بمعاناتهم وبمساعدتهم خلال هذه الايام ، وهنأ كذلك جميع المسيحيين متمنيا عودة النازحين وتوفير الامن والحماية لمناطقهم وان يعود الامن والاستقرار الى جميع مناطق كوردستان والعراق وان تتحرر كل الاراضي ويتم اعادتها من يد إرهابيي داعش شاكرا البيشمركة الابطال لاصرارهم على الدفاع عن كوردستان الحبيبة .

https://www.google.com.tr/search?biw=375&bih=559&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ei=hSKPVPDgNYnLaPiUgKgD&ved=0CAcQ_AUoAjgK&q=amkaabad.com%20مدير%20ناحية%20عنكاوا%202013&norc=1&zx=1418666717732#facrc=_&imgrc=ndOlr4UvduPKsM%253A%3Bl8QOIBwqRN7AEM%3Bhttp%253A%252F%252Famkaabad.com%252Fcontents%252Fmyuppic%252F052aacb1add1ea.jpg%3Bhttp%253A%252F%252Famkaabad.com%252F%253Fp%253D14391%3B580%3B326



212
تطواف العذراء مريم في عنكاوا 6/12/2014

بمناسبة احتفالات الكنيسة بعيد العذراء مريم المحبول بها بلا دنس، وضمن برنامج زيارة الكردينال فيليب بارباران، رئيس أساقفة ليون (فرنسا) والوفد المرافق له (80 شخص)، أُقيم في بلدة عنكاوا مساء يوم السبت 6 كانون الأول 2014 تطواف العذراء بدء من باحة كنيسة مار يوسف، باتجاه تمثال العذراء في مدخل عنكاوا.

بدأت الاحتفالية برتبة صلاة تضمنت صلوات وتراتيل رتلها جموع المؤمنين. ثم خاطب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو الحاضرين مؤكداً على ضرورة الثبات والرجاء في زمن البشارة، أعقباها كلمة من نيافة الكردينال باربارن.

ثم بدأت مسيرة المؤمنين باتجاه تمثال العذراء في مدخل عنكاوا شارك فيها الالاف، وتجمعّ المؤمنون حول التمثال للإصغاء إلى رسالة قداسة البابا فرنسيس التي خص بها مؤمني العراق، شاكرا شهادة الإيمان، وطالبا منهم الثبات ومواصلة. قبل أن تختم الاحتفالية بترتيلة بشما دبابا برونا.

هذا وحمل الكاردينال فيليب خلال زيارته، وهي الثانية التي يقوم بها هذا العام الى اربيل، خمسة الاف شمعة لتبادلها "مع اخوته" في الشرق كتقليد يقوم به اهالي ليون كل ثامن من كانون الاول/ديسمبر، لتزيين شبابيك المدينة تكريما للسيدة العذراء.

ولعدم تمكنه من الحضور شخصيا، قام البابا فرنسيس بارسال هذا الوفد ليمثله وليعبر من خلاله عن الدعم لمسيحيي الشرق.


213
بمركز مار ايليا للمهجرين في عنكاوا... المسيح يولد في خيمة

باختلاف تام مع الاعوام الماضية حيث كان مسيحيي العراق يستعدون منذ بداية شهر كانون الاول بتزين بيوتهم وقراهم وبلداتهم تمهيدا للاحتفال بولادة الرب يسوع ولكن هذا العام فأن مسيحي الموصل و قرى سهل نينوى المهجرين و النازحين والذين ليس لديهم سوى الخيم والكرفانات لتاويهم، لم يتوقفوا عن الاحتفال بولادة المسيح بل يؤكدون بان المسيح  يولد معهم و بينهم و في خيمة لانهم خارج بيوتهم مهجرين من ارض ابائهم و اجدادهم مضطهدين كما هي المسيحية مضطهدة منذ البداية الى الان ولكن بايمان المسيحين الاضطهاد اصبح دافع اخر لانتشار المسيحية

 ستيفان شاني
عنكاوا / خيمة يسوع في مركز مار ايليا للمهجرين
5/12/2014

214
اعمال لجنة الاغاثة الاسقفية للمهجرين

تواصل لجنة الاغاثة الاسقفية اعمالها من اجل توفير ما يستلزم للمهجرين المسيحيين في مناطق اقليم كوردستان العراق. حيث قامت بتبديل الخيم التي كانت منصوبة في مركز مار توما للتعليم المسيحي في مانكيش، بالكرفانات. علما ان هذه الخيم كانت قد نصبت منذ بداية التهجير الا ان قدوم الشتاء والوضع غير الجيد لهذه الخيم، جعل من تغيرها امرا مهما ومستعجلا. وقد تمّ نصب 14 كرفانا للعوائل الساكنة في هذه الخيم والذين هم في غالبيتهم من قرية مركي قرب دير مار متى.

كما تمّ نصب ثمانية كرفانات اخرى في قرية بابلو للعوائل التي كانت تسكن في الخيم، والتي اصبح العيش فيها مستحيلا بعد هطول اول الامطار. علما بان هذه الخيم – في مانكيش وبابلو - كانت الوحيدة الموجودة في محافظة دهوك للمسيحيين المهجرين. وتواصل اللجنة عملها من اجل تسكين اكبر عدد ممكن من المسيحيين المهجرين في اماكن لائقة وجيدة.



215
برنامج خاص عن أوضاع المسيحيين المهجرين على راديو نوا

ضيوف الحلقة

السيد روميو هكاري
الصحفي ستيفان شاني

http://www.ankawa.org/vshare/view/6061/nawa/



216
زيارة البطاركة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان و لبطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم

اليوم الاول من زيارة قداسة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان   بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلي الطوبى وقداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس الكلي الطوبى الى أربيل عاصمة أقليم كوردستان العراق والتي هي الزيارة الرعوية الثالثة لغبطتهم حيث تراس غبطة البطريرك مار أغناطيوس افرام الثاني كريم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس قداسا احتفاليا في كنيسة أم النور للسريان الاثدوكس في عنكاوا و بعدها توجه الوفد برفقة سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية و السيد خالد جمال البير مدير عام أوقاف المسيحيين في كوردستان و السيد فهمي صليوا بابكه مدير تربية اطراف أربيل و السيد سولاف هرمز مدير بلدية عنكاوا بزيارة الى مراكز أيواء المهجرين في عنكاوا و كسنزان و لمتابعة أحوال المهجرين عن قرب و التحدث معهم حيث شكر الجميع الجهود المبذولة من قبلة الهيئة الاسقفية لشوون المهجرين و عن الجهود الاستثنائية التي قدمت بالرغم من الامكانيات المحدودة .
و سوف يستمرون أصحاب الغبطة والوفد المرافق لهم يوم غد السبت برنامج زيارتهم .

ستيفان شاني
7/11/2014



217
إفتتاح مركز مار يوسف الطبي في عنكاوا

بحضور سيادة المطران مار أميل شمعون نونا والمطران نيقوديموس متّي شرف وعدد من الأطباء ومدراء الدوائر الحكومية في بلدة عنكاوا، إفتتح سيادة المطران مار بشّار متي وردة
مركز مار يوسف الطبي الخبري يوم الجمعة الموافق 31 تشرين أول 2014، والذي سيُقدم خدماتهِ للنازحين من قُرى سهل نينوى.
وفي كلمتهِ الإفتتاحية شكر سيادتهُ معية فرسان مالطا في ألمانيا والتي قامت بتمويل المركز بمبلغ 89,050.00 $ (تسعُ وثمانون ألفاً وخمسون دولار أمريكي)،
ويضم المركز 6 عيادات تخصصية وصالة للعمليات الجراحية الصُغرى وصيدلية بإشراف كادر متخصص من أطباء شباب قدّموا خدماتهم المجانية منذ اليوم الأول للتهجير في كنيسة مار يوسف (عنكاوا) بتوجيه من قبل الأب سالم ساكا.
كما وستكون راهبات الصليب المُقدس القادمات من الهند بإستقبال المرضى في المركز وتوجيههم نحو العيادات التخصصية والتي قدّم أطباء متخصصين إستعدادهم للتواجد فيها وتقديم الخدمات المجانية للمرضى، وهو جهد إضافي
يُضاف إلى خدماتهم المجانية للمرضى في عيادتهم الخاصّة.


218
أربعة أعوام تمر على سيدة النجاة .... والنار لم تهدأ

مجزرة كنيسة سيدة النجاة في 31/10/2010 أنتهت كحادثة ولكنها لم تنتهي كفاجعة فريدة من نوعها، كجريمة بشعة طبعت بدماء الابرياء وأضيفت الى سلسلة الجرائم الوحشية التي تمارس ضد مسيحيي العراق، سيدة النجاة لازالت جرحا محفورا في قلوب الجميع لن يداويه شيء، سيدة النجاة لم تنهي مسلسل استهداف المسيحيين بل فتحت ملف استهدافهم واستسهال استغلال استهدافهم لاجل تمرير منافعهم بطرق ابشع، الى ان وصل حال المسيحيين الى ما نحن عليه اليوم من أجرام داعش .
سيدة النجاة كانت صرخة طفل "أدم"  يملأ الكون ويتردد صداه كل يوم لان صراخ الغضب و الالم لم يتوقف منذ ان اطلق ادم صرخته الشهيرة بوجه القتلة، سيدة النجاة أكتملت بها الذبيحة الالهية بعد أن أخطلت دم و جدسد الاب ثائر و الاب وسيم مع المؤمنين بدم وجسد ربنا يسوع المسيح على المذبح .
سيدة النجاة كانت استهداف مباشر لوجودنا المسيحي في أرض الاباء و الاجدادة ، شهداء سيدة النجاة قدموا ملحمة أسطورية ظحوا بانفسهم و أطفالهم مقابل أيمانهم، ودماءهم أصبحت سراجا ينير لنا الطريق، لكن وللاسف بعد مرور أربعة أعوام على المجزرة ونارها مازالت لم تهدأ والالم مازال يزداد اكثر فأكثر، حينما يكون هنالك استمرار اكثر لابادة مسيحيين على ارضهم ولا أحد يتحرك من أجل أيقاف معاناتهم مأساتهم و أيقاف هذه الاعمال البربرية كل مرة بوجه و عنوان مختلف وصولا الى ما نحن عليه الان من نقطة اللاعودة ولم يتبقى من شعبنا الاصيل الى القليل وأيضا في أنتظار الرحيل .

ستيفان شاني
اربيل / عنكاوا
٣٠/١٠/٢٠١٤

219
مواصلة نقل العوائل المسيحية المهجرة من الخيم


تواصل لجنة الاغاثة الأسقفية العمل على إنهاء وجود ومعيشة المسيحيين في الخيم وخاصة مع بداية فصل الشتاء بقوة في الأسبوع السابق. فقد تمّ الجمعة ٢٤/ ١٠ نقل العوائل الساكنة في الخيم الموضوعة في حديقة مقر الحزب الشيوعي في عنكاوه الى بيوت مؤجرة في أربيل ، وبعضها الى مجمع الكرفانات في عنكاوه. وكانت ٢١ عائلة تسكن منذ بداية الأزمة في ١٢ خيمة موضوعة في حديقة مقر الحزب الشيوعي في عنكاوه. وقد تمّ نقل العوائل الى بيوت مؤجرة في مجمع سكني في أربيل حيث وصل عدد البيوت المؤجرة الى ١١٥ بيت تسكنها ٢٩٠ عائلة. كما تم نقل عائلتين من هذه الخيم الى مجمع الكرفانات.
وبنفس اليوم استبدلت جميع الخيم الموضوعة في ساحة مدرسة إعدادية عنكاوه للبنين بكرفانات. حيث تمّ وضع ٢٠ كرفان لكل ساكني الخيم والممرات الموجودة في بناية المدرسة. وسيتم تحديث قسم للحمامات والخدمات الصحية في بناية المدرسة ليكون لائقا بساكني هذه المدرسة.


220
مركز مار ايليا للمهجرين يقيم معرض أعمال يدوية  الثاني

تحت عنوان الفن مازال حيا فينا، افتتح الاب دوكلس البازي و الاب دانيال والخوري طيماثيوس يوم الاحد 26/10/2014 معرضا للاعمال اليدوية الذي قام فريق “نخدم بفرح” التابع لمزار مار ايليا ومركز مار ايليا للمهجرين في تنظيمه و تم تحضيره من قبل الشباب المهجرين داخل المركز وسوف يذهب ريع هذا المعرض لاطفال المركز .

وقد ذكر الشباب المشارك في العمل اثناء الافتتاح، ان النجاح في زمن الهجرة ليس كافيا بل هم سوف يبدعون ايضا في جميع المجالات و لن يتغلب عليهم اي شيء .

ستيفان شاني
26/10/2014

221
جهود مكثفة من قبل ألكنيسة في عنكاوا لانهاء معاناة العوائل النازحة التي تسكن الخيم

منذ ان بدأ موسم الامطار في اربيل و عنكاوا قبل بضعة ايام، تكثفت جهود سيادة المطران بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية و المطران أميل نونا رئيس أساقفة ايبارشية موصل للكلدان مع اللجنة الخاصة لشؤون النازحين و السيد فهمي صليوا منسق اللجنة مع مجموعة كبيرة من شباب الايبارشية، وذلك للاسراع في إيواء اكبر عدد ممكن من العوائل التي تسكن الخيم وتحويلهم الى كرفانات و بيوت تم تأمينها لهذا الغرض مسبقا، حيث يتم نصب عشرات الكرفانات بشكل يومي بالرغم من سوء الأحوال الجوية و الامطار الكثيفة، لكن المتابعة الدقيقة والمستمرة لسيادة المطران بشار متي وردة المتواصلة أثمرت بإيواء معظم من كانو يسكنون الخيم وخاصة الخيم المتضررة.
يذكر ان الكنيسة واللجنة المشرفة استطاعوا في اوقات محددة وقصيرة تجهيز وتدبير عدد كبير من الكرفانات وتأجير بيوت عديدة في مناطق مختلفة من محافظة اربيل لايواء اكبر عدد ممكن من العوائل النازحة وخصوصا التي كانت تسكن الخيم .

ستيفان شاني / عنكاوا
18/10/2014


222
كرفانات سكن للعوائل الساكنة في الخيم في بلدة عنكاوا

ضمن برامجها لمواجهة فصل الشتاء، شرعت لجنة الإغاثة الأسقفية في نصب كرفانات لإيواء العوائل الساكنة في الخيم (800 خيمة)
منذ السابع من شهر آب الماضي. فقد تم نصب 94 كرفان (قياس 3 × 6 م2) حتى ليلة 16 تشرين أول 2014، ومن المؤمل أن تصل
إلى 250 كرفان خلال الأيام القادمة، بتمويل من جمعية الكنيسة المتألمة Church In NeedK في المانيا،
ومن المسيحيون العراقيون المتألمون ICN  في لندن، وكاريتاس العراق.
كما وشاركت أبرشية مار توما الرسول في ديترويت وجماعة تبني عائلة مضطهدة
إضافة إلى تبرعات من مؤمنينا في النمسا وفلندة وأستراليا وبلجيكا وألمانيا.
تُقدر كلفة نصب الكرفان الواحد بـ 4000 $، إذ يتم شراء الكرفان الواحد بسعر يتراوح ما بين (2700- 3000 $ (وفق الكفاءة ومصدر المنشأ))
وينقل ويُنصب في مواقع خاصة، تضمن مجمّع للمرافق الصحية وحمام الإستحمام، وتجهيز الموقع بالكهرباء (ومولدة إحتياط)، وتهيئة الموقع لإستقبال العرائل.
وترحب لجنة الإغاثة الأسقفية بإقتراحات المؤمنين المكتوبة لإحتواء الأزمة، وتشكر سخائكم مُصلين لربنا ليُبارك جهود الجميع.


223
بدء العمل ببرنامج "بطاقة العائلة"

بدأت لجنة الإغاثة الأسقفية بالعمل ببرنامج "بطاقة العائلة" لرعاية العوائل النازحة إلى محافظة أربيل، بعد قيام كوادر شبابية من إيبارشية أربيل الكلدانية منذ الخامس عشر من شهر آب 2014، بإدخال المعلومات الخاصة بالعوائل النازحة إلى محافظة أربيل: عنكاوا، أربيل المركز، شقلاوة، كويسنجق، أرموطة وديانا، ضمن قاعدة بيانات أعدت خصيصاً لهذا الغرض (إنظر المرفق).
ستقوم لجنة خاصة بتوزيع "بطاقة العائلة" والتعريف بها، ويُطلب من ربّ العائلة مراجعة اللجنة في مركزها الجديد المجاور لمعلب حي مار عودا (108) (مطبعة جمعية الثقافة الكلدانية)، في عنكاوا بدءً من يوم السبت 11 تشرين أول 2014 ، وتصحيح المعلومات الواردة فيها، لاسيما إن كان هناك تغيير العنوان ورقم الهاتف، وستستفيد العائلة من المعونات المُقدمة لها وعلى نحو موحّد. كما ويُمكن لجميع الكنائس والمنظمات مراجعة قاعدة البيانات والإشارة إليها، والتي سيتم تحديثها بشكل دوري وفقاً لمُستجات الأحداث.

224
لقاء خاص مع السيد علي حسين احد مسؤولي محور مخمور ومسؤول الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكوردستاني

ستيفان شاني/ اربيل

س/ما أهمية هذا المحور بالنسبة للمنطقة عموما و لمدينة اربيل خاصة ؟

ج / منطقة مخمور منطقة استراتيجية ومهمة لكونها قريبة من الموصل و من كركوك وتقع على طريق الحويجة وقريبة من العاصمة اربيل، فحسم هذه المنطقة من الناحية العسكرية سيؤثر على مدينة اربيل كثيرا سواء كان إيجابيا او سلبيا، خلال فترة تقدم داعش نحو هذه المنطقة نحن لم ننسحب من هذا الجبل وبقي تحت سيطرتنا و خلال بقاءنا هنا استطعنا ان نعيد تنظيم صفوفنا كي نمنع داعش من التقدم اكثر وتمكنا من هزيمتهم بسبب ما يمتلكه هذا الموقع من أهمية استراتيجية بحيث في النتيجة تم طرد داعش من المنطقة بأكملها و أيضاً حررنا قرى وضواحي الجانبين الأيمن والأيسر من مخمور وكوير و قراج وباقرته، وقوات البيشمركه معنوياتها الان عالية جدا ونحن الان على أهبة الاستعداد في حالة ورود أوامر القيادة العسكرية للتقدم مزيدا .

س/ الى اي درجة يؤثر القصف الجوي الامريكي في حماية المنطقة حاليا ؟ وفي حالة توقف الضربات هل قوات البيشمركه مستعدة لان تستمر في مواقعها كما هي الان واعتمادا على ما تمتلكه من عتاد ؟

ج / اكيد للضربات الجوية الامريكية والتحالف الدولي معها لها دور كبير في المعارك وخاصة ان قواتنا ما تمتلكه هو أسلحة متواضعة، بينما داعش فان ٣٠٪ من الأسلحة التي يمتلكها هي أسلحة أمريكية الصنع استولت عليها من القوات العراقية، حتى ان بعض العجلات العسكرية (الهمر) التي هي الان بحوزتنا قد أخذناها من داعش بعد فرارهم من مخمور لكن في حال عدم تسليح بيشمركه من سلاح متطور لن يكون هنالك توازن بيننا وبين داعش، كما ذكرت ان أسلحتهم متطورة اكثر منا لكن بعد هذه الضربات الجوية الان معنويات البيشمركه مرتفعة ولسنا بحاجة آلى اي قوات وما نحتاجه هو أسلحة متطورة فقط .

س / ماهي اهم احتياجات البيشمركه لكي تبقى هنا بشكل مستمر ولا تتراجع ؟

ج / اولا نحن بحاجة الى أسلحة ضد الدبابات و ثانيا نحن مقبلون على فصل الشتاء سنحتاج الى مقرات عسكرية ثابتة تقاوم كل الظروف الجوية  ، نحن بحاجة الى مساعدة العالم في توفير العتاد الكامل أيضاً لانه وكما هو معلوم كوردستان امام ظروف اقتصادية صعبة و أزمة مالية لعدم صرف مستحقات الاقليم المالية من قبل الحكومة العراقية منذ تسعة أشهر لكن في حال توفير كافة المستلزمات فالبيشمركه على استعداد في دعم الحكومة العراقية وليس حماية كوردستان فقط .

س/ كأحد قادة محور مخمور كيف تسير أمور المواطنين في مخمور ؟

ج / أكثر من ٧٠٪ من العوائل رجعوا الى مخمور، الان لديهم مشكلة المياه، بسبب كون مصدر المياه هو من منطقة سلطان عبدالله التي هي الان تحت سيطرة داعش وقد قطعوا المياه عن مخمور و الان يتم توفير المياه عن طريق التانكرات و الآبار ، المدارس مفتوحة والناس لديهم ثقة كبيرة بقوات البيشمركه الأبطال و الدوائر تعمل والحياة تسير بشكل طبيعي .

س / كانت هنالك قبل ايام قليلة تحركات لداعش قرب كوير مع قصف جوي أمريكي ، ماهو مدى التأثير السلبي لهذه التحركات على المنطقة ؟

ج / ليس لديه اي تأثير سلبي على العكس له تأثير إيجابي لان هذه المنطقة ( كوير ) من الجانب الاخر من النهر هي تحت سيطرة الداعش وخلال هذا الأسبوع تم قصفهم مرتين و ألحقت بهم خسائر كبيرة وهذا يساعد البيشمركه من ان يتقدم في اي وقت نريد .

س/ ماهي رسالتكم آلى أهالي اربيل كونكم أيضاً احد قيادي الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومسؤول الفرع الثاني للحزب في اربيل ؟

ج / انا الان بيشمركه هنا في جبهات القتال ومستعد ان أضحي بنفسي من اجل ارضي وانا فخور بذلك ، رسالتي الى أهالي اربيل تتضمن طمأنة الناس بان البيشمركه باستطاعتها حماية كوردستان و اربيل بشكل كامل و اربيل آمنة وسوف تبقى آمنة ونحن نطمح الى ان يصبح العراق بأكمله أمن ومستقر .

و ايضا التقينا بالسيد آنو عبدوكا مسؤول لجنة محلية عنكاوا الذي سلط الضوء على مشاركة ابناء شعبنا من الكلدان السريان الاشوريين ( المسيحيين ) ضمن قوات البشمركه في مقارعة الارهابيين قائلا : ان هنالك العشرات من البشمركة الكلدان السريان الاشوريين ( المسيحيين ) يشاركون حاليا جنبا الى جنب مع قوات البشمركه في حربهم ضد تنظيم داعش الارهابي و لحد الان استشهد اثنان من ابناء شعبنا و جرح اخر، و يقوم الان العشرات من ابناء شعبنا بتسجيل اسمائهم للانتماء الى صفوف قوات البيشمركه لحماية مدنهم و قراهم ضمن منظومة الدفاع الكوردستانية .

ستيفان شاني
٢٨/٩/٢٠١٤


225
زيارة وزيرة الدفاع الألمانية الى دار مطرانية اربيل الكلدانية و مركز مار يوسف للنازحين

تقرير / ستيفان شاني
تصوير / الن ككوني


زيارة وزيرة الدفاع الألمانية الى دار مطرانية اربيل الكلدانية  و مركز مار يوسف للنازحين و اجتمعاعها بسيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة اربيل السامي الاحترام و مجموعة من أعضاء لجنة شؤون النازحين و لقائها بمجموعة من النازحين و الاطلاع على أحوالهم.
في بداية اللقاء شرح سيادة المطران الوضع الذي مر به إخوتنا النازحين منذ بداية الأزمة و تحدث عن الجهود الطيبة التي بذلت من قبل جميع الأطراف لمساعدتهم و أكد سيادته ان رجوع النازحين الى مناطق سكناهم الأصلية بعد تطهيرها من الإرهابيين هي المطلب الاول و الأخير و ان دعم قوات البشمركه و الجيش في هذا الاتجاه من اهم الجهود التي يجب بذلها و بأستمرار و أيضاً أكد سيادته على ضرورة بذل قصارى الجهد لتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين و خاصة و ان الخريف و الشتاء بات على الأبواب .
و من جهتها أثنت الوزيرة الألمانية على الجهود المبذولة من جميع الجهات ووعدت خيرا على تكثيف الجهود لخدمة النازحين إنسانيا و استمرار و تكثيف الدعم العسكري لدحر الإرهاب و تنظيف المنطقة من خطر الإرهاب .
في نهاية الزيارة ، زارت الوزيرة مركز مار يوسف للنازحين و التقت بالنازحين و استمعت       الى قصصهم و احتياجاتهم عن كثب

226
عنكاوا/

زار صباح يوم الاثنين 22-9-2014 سماحة السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يرافقه محافظ اربيل نوزاد هادي الى ابرشية اربيل  الكلدانية في عنكاوا حيث كان باستقباله سيادة المطران مار بشار وردة رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية سيادة المطران يوحنا بطرس موشي مطران الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك والسيد خالد البير مدير عام لشؤون المسيحيين  وعدد من اعضاء اللجان المشرفة على مجمعات ايواء النازحين في عنكاوا وتجول سماحته بين النازحين مستفسرا عن احوالهم مستمعا الى مشاكلهم وطلباتهم


227
توزيع المواد الغذائية للساكنين خارج المراكز في عنكاوا

أنتهت فرق منظمة WFP بالتنسيق مع لجنة الإغاثة الأسقفية المرحلة الأولى من برنامج "توزيع المواد الغذائية للساكنين خارج مراكز الإيواء (البيوت)  في محافظة أربيل، وشلمت 2400 عائلة وزعت على مراحل (500 أسم في كل وجبة). والجدير بالذكر أن فرق شبابية متطوعة في إيبارشية أربيل الكلدانية قامت بإدخال المعلومات الخاصة بكل عائلة في قاعدة بيانات مركزية في دار مطرانية أربيل الكلدانية، وسلّمت لفرقWFP  قائمة بـ 3000 أسم لرب العائلة، وقامت المنظمة برصد الحالات المتكررة ومطابقتها مع قاعدة بياناتها، لتحصر عدد المُستفيدين بـ 2400 عائلة فقط.
ومن أجل تفادي مثل هذه الحالات، وفي خطوة نحو مركزية الإدارة ومهنية الأداء وشمولية التوزيع، شُكلت لجنة برئاسة سيادة المطران بشار وردة وعضوية كهنة وعلمانين من كنائس الموصل، لتوحيد قاعدة البيانات الخاصة بالعوائل. إذ تضم قاعدة بيانات إيبارشية أربيل 7800 عائلة مهجّرة، فيما سجلت كنيسة السريان الكاثوليك أكثر من 6600 عائلة، وضمّت قوائم كنيسة السريان الأرثدوكس أكثر من 1800 عائلة. وكلف سيادته الأب عمّار ياكو، يُساعده كادر من العلمانين، بالإشراف على برنامج توزيع المواد الغذائية للساكنين خارج المراكز (البيوت)، بعد مطابقة وتوحيد قاعدة البيانات وحذف المتكرر من الأسماء وإصدار بطاقة العائلة، ومواصلة برنامج التوزيع بالتنسيق مع منظمة WFP . ويُمكن للعوائل التي لم تُسجل ضمن هذا البرنامج مراجعة مبنى مطرانية أربيل الكلدانية في عنكاوا مساء كل يوم (ما عدا الأحد).



229
شهر على التهجير، من الذي سينهيه؟

 الى كل من يهتم لامر المهجرين و المبعدين قسراً عن ديارهم، الى كل من يهتم لامر المدفوعين عنوة للعيش في المجهول ، نرفع صوتنا لنذكّر العالم بأنه اليوم سنكون نحن أمام شهرا كاملا وأراضينا مغتصبة تحت يد قوات الظلام، كنائسنا و اديرتنا لاتزال محتلة، مصير شعبنا مجهول للاسف، وإن الإدانة والاستنكار والشجب لمثل هذه الجرائم أو الطلب من المهجرين الصمود والصبر لم تعد كافية للتعبير عن الحزن والأسى والعذاب أو للخسائر البشرية والمادية والمعنوية التي لحقت بالمسيحيين في العراق على يد القوى الظلامية في مناطق واسعة وعجز الحكومة عن حماية المواطنين فيها، لا بل أن ذلك يتطلب حملة شعبية واسعة تساهم فيها كل القوى الوطنية والمؤسسات الدينية ذات الفاعلية في البلد وحملة عالمية لوقف عملية التهجير واعادة كل هذه العوائل الى بلداتها وبيوتها واراضيها، وتقديم كل ما تتطلب ظروف المهجرين من عون كمرحلة أولية حتى يتم انهاء حالة سيطرة هذه الفئات الظالة وتصرفاتها الهمجية
 

ستيفان شاني
عنكاوا
6/9/2014


230
عوائل مسلمة تشارك في إغاثة النازحين الى عنكاوا

مجموعة من عوائل مسلمة متواجدة في بلدة عنكاوا قدمت اكثر من ٣٠٠ وجبة طعام الى إخواننا النازحين الى عنكاوا و ذكروا ان مبادرتهم هذه ليست الا واجب و دليل ان التعايش بين الجميع موجود بالرغم من كل الظروف وان المحنة الحالية لن تتأثر على التعايش بين مسلمين ومسيحين كاكائي و أيدزيدين والعوائل كانت كل من عائلة علي السامرائي وبكر السامرائي واخوهم عمر السامرائي،  ومجموعة من اقاربهم .


231
ثلاثة أسابيع يستمر الصمت وتزداد المعاناة

فقد كان لمسلسل تهجير المسيحيين و تفريغ العراق منهم حلقة أخرى لتكتمل الحكاية وهذه المرة بطل المسلسل كان تنظيم دولة الاسلامية في العراق و الشام (داعش) بعد أن سقطت نينوى وتم تهجير المسيحيين منها قسرا أصبح سهل نينوى الملاذ الامن لمن هجر و مجموعة قليلة فكر بالهجر و هاجرت لكن كان لدى معضم الناس بصيص من الامل في العودة وسرعان ما تطورت الامور وسقط السهل بيد دولة الخلافة الاسلامية داعش بأكمله مما ادى الى تهجير قرابة مائة وخمسون الف مسيحي الى كوردستان العراق، فأصبحنا امام فاجعة كبيرة و كارثة أنسانية سوف يبقى يتذكرها التاريخ و يتحدث عن قسوة ابادة الناس بعد أن كانوا يسكنون القصور أصبحوا يفترشون الارصفة.
فبعد ان كنا ننتظر حلا خلال ايام،الان نحن أمام ثلاثة أسابيع لم يتبقى لهذا الشعب اي امل بالعودة و يتعجب الناس من هذا الصمت القاتل من قبل الجميع عدا كوردستان التي فتحت أبوابها وتقدم كل ما تستطيع ان تقدمه بالرغم من الظروف التي تمر بها كوردستان أيضاً من حرب مع داعش و تحديات قطع الرواتب من قبل الحكومة المركزية و أمور أخرى لكن السؤال أين هي الحكومة العراقية و ما تنتظر ؟ أين البرلمان و أعضاء المكون المسيحي لم نسمع أي موقف واضح . احزابنا السياسية لا صوت يذكر لها، المجتمع الدولي يندد ويستنكر فقط هل هذا هو الحل ؟ نحن بحاجة الى صرخة ليستيقظ العالم و يعرف بمأساتنا.
أرجع الى الاحزاب و من يقول أنا أمثل هذا الشعب ما هي خططكم ألى من تقدمونها ماهي الحلول ومن من تطالبونها؟ اسئلة كثيرة وليس هنالك جواب للاسف وما نتلمسه من أهلنا المهجرين ليس سوى حل واحد (الهجرة) و أقولها علناً ويجب ان نقر بهذه الحقيقة الان عراق فارغ من المسيحيين وما تبقى مسألة وقت وترتيب الامور للهجرة وليس هنالك أي شيء أخر لان المعاناة تزداد يوما بعد يوم نحن أمام فصل الشتاء وعام دراسي جديد في كوردستان العراق، واكثر المهجرين تأويهم المدارس وليس معلوما ما هو مستقبلهم والكل يتهرب من اسألتهم ويلتزم الصمت سوف نبقى نفقد من نحبهم واحدا بعد اخر بسبب الهجرة واللقاء اصبح حلما و الواقع نحن شعب منتشر في كل دول العالم ولربما سوف ندخل في موسوعة غينيس للارقام القياسية بسبب كثرة الدولة التي سوف نهاجر اليها وما من احد تحمل مسؤولية هذا الشعب


ستيفان شاني
28/8/2014 

232
وفد بريطاني يزور أيبارشية أربيل الكلدانية و يتفقد النازحين في عنكاوا

أستقبل سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية و المطران افاك اسادوريان مطران الارمن و المطران نيقاديموس داود شرف مطران سريان ارثدوكس في الموصل و كوردستان يوم الاربعاء 27/8/2014 في عنكاوا وفدا بريطانيا المتمثل ب هون جاستين وزيرة التنمية الدولية و توبياس ئيلوود وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط و سايمون كولس سفير بريطانيا في العراق تم خلال اللقاء مناقشة تطورات الوضع في المنطقة و تفاصيل تهجير المسيحيين من موصل وسهل نينوى وأهم احتياجاتهم بعدها و لمشاهدة الوضع عن القرب قام الوفد بزيارة بعض العوائل النازحة و معرفة معاناتهم عن قرب .


ستيفان شاني
27/8/2014

233
تقرير عن المساعدات المقدمة من قبل ديوان اوقاف السيحيين في الحكومة الاتحادية


234
بطاركة الشرق يلتقون مع قادة الاحزاب السياسية والمنظمات المدنية في عنكاوا

بدعوة من بطاركة الشرق عقد مساء يوم امس الجمعة 22/8/2014 اجتماعا جمع ثلاثة من بطاركة الكنائس المشرقية مع رؤساء وقيادات الاحزاب السياسية الكلدانية السريانية الاشورية ومسؤولي منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الجماهيرية لمسيحيي العراق وخصوصا العاملة منها في منطقة كوردستان وسهل نينوى، وذلك في مقر المعهد الكهنوتي الكلداني في عنكاوا .
حيث يزور المنطقة بطاركة كنائس الشرق الاوسط المارونية والسريانية والروم من شقيهما الكاثوليكي والارثوذكسي، وذلك من اجل تفقد احوال المسيحيين العراقيين المعانين جراء الاحداث الاخيرة التي عصفت بمحافظة نينوى والتي تعتبر معقل المسيحية العراقية.
فقد دعا البطاركة ومعهم بطريرك الكنيسة الكلدانية، رؤساء وقادة التنظيمات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والجماهيري الخاصة بمسيحيي العراق، الى اجتماع عام ناقشوا من خلاله الافكار التي من شأنها انهاء معاناة المسيحيين ورؤيتهم حول مستقبل الوجود الكلداني السرياني الاشوري في البلد.

ستيفان شاني
22/8/2014


235
صور من الحياة اليومية للمسيحيين النازحين في كويسنجق

صور من الحياة اليومية للمسيحيين النازحين في كويسنجق


236
زيارة بطاركة الشرق الى أقليم كوردستان العراق / أربيل / عنكاوا 20/8/2014 (1)


237

محافظ اربيل يجتمع بالتنظيمات و الاحزاب الكلدانية السريانية الاشورية ( المسيحية )

اجتمع اليوم السيد نوزاد هادي محافظ اربيل في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا مع ممثلي الاحزاب و المؤسسات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية و حضر الاجتماع ممثلي:
1-  الحركة الديمقراطية الاشورية
2-  حزب بيث نهرين الديمقراطي
3- الحزب الوطني الاشوري
4- اتحاد بيث نهرين الوطني
5- حركة السريان المستقل
6- المجلس الشعبي ( ك . س . ا )
7- كيان شلاما لشؤون المسيحيين
8- المنبر الديمقراطي الكلداني
9- المجلس القومي الكلداني
و حضر الاجتماع السيد مدير ناحية عنكاوا و ممثلي شعبنا في مجلس محافظة اربيل و ممثل لجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني .
في بداية الاجتماع تطرق السيد نوزاد هادي الى مجمل الاحداث الاخيرة و الجهود المستمرة التي تقوم بها حكومة اقليم كوردستان لخدمة اخوتنا النازحين و ايضا تطرق في حديثه الى المستجدات السياسية و الامنية و العسكرية و اكد على اهمية التكاتف و العمل المشترك يدا بيد لاحتواء الوضع الذي يمر به ابناء شعبنا ، و من جانبهم تطرق ممثلوا الاحزاب الى العديد من النقاط المهمة التي من شأنها خدمة ابناء شعبنا و امتنا في هذه المرحلة المهمة و الحساسة و اكدوا على اهمية العمل المشترك و التنسيق بين جميع الجهات الرامية لخدمة ابناء شعبنا و ضرورة تكثيف الجهود و المحاولات لتحرير القرى و البلدات التي يحتلها تنظيم داعش الارهابي  و اتفق الجميع في نهاية اللقاء على العمل يدا بيد لخدمة ابناء شعبنا و وطننا الحبيب


238
زيارة وزير خارجية اللبناني ألى أيبارشية أربيل الكلدانية

خلال زيارته الى كوردستان العراق زار وزير الخارجية اللبناني السيد جبران باسل أيبارشية أربيل الكلدانية وأجتمع مع موفد البابا فرنسيس كاردينارل فرناندو فيلوني والبطريرك لويس ساكو مع المطارنة الاجلاء تم بحث أخر تطورات في المنطقة و ضروف المهجرين الى عنكاوا بعدها قام الوزير مع الوفد المرافق له بجولة داخل مركز ماريوسف للمهجرين


ستيفان شاني
18/8/2014

239
عنكاوا تحتضن اضخم مخيم للاجئين



بعد الاجتماع مع السيد محافظ اربيل و بحضور السادة المطارنة و اعضاء اللجنة العليا لشؤون النازحين في عنكاوا بدأ العمل في مسح الاراضي و نصب الخيم و توفير الخدمات لمخيم ضخم تربو مساحته من 80 دونم في مقاطعة 189 و 25 دونم في مقاطعة 390 عنكاوا لاخوتنا النازحين بالتعاون و التنفيذ المباشر من قبل منظمة UNHCR ، و قد قام اليوم الاخوة في بلدية عنكاوا و القسم الهندسي في المنظمة المذكورة بمسح الارض و تحضيرها .
ستيفان شاني
١٧/٨/٢٠١٤


240
اليوم اجتمع السيد نوزاد هادي محافظ أربيل مع سيادة المطران مار بشار متي وردة و نيافة المطران مار نيقوديموس داود متي شرف و الأب سالم ساكا و الأب يعقوب بحضور مجموعة من أعضاء اللجنة العليا لشؤون النازحين في عنكاوا و الدكتور فرهاد من وزارة الهجرة و المهجرين و ممثلي ال UNHCR في أربيل للمتابعة و تنسيق العمل لخدمة إخوتنا النازحين و تم بحث الكثير من الاجراءات التي تم اتخاذها و سيتم اتخاذها في هذا الصدد.


241
زيارة وزير خارجية ألمانيا الى مطرانية عنكاوا الكلدانية

زار مساء يوم السبت 16/8/2014 وزير خارجية المانيا و الوفد المرافق له أيبارشية أربيل الكلدانية وتم أستقباله من قبل سيادة المطران مار بشار متي وردة و اباء الكهنة وقد تم مناقشة تطورات الاخيرة في المنطقة و تهجير المسيحين من نينوى و قرى سهل نينوى وبعدها تفقد الوزير مع الوفد المرافق له مركز ماريوسف للمهجرين في كاتدرائية ماريوسف الكلدانية لغرض التواجد عن القرب مع المهجرين .

ستيفان شاني
16/8/2014


242
إسدال ستار من تمثال سيدة عنكاوا

عشية عيد أنتقال أمنا العذراء مريم الى السماء وبالرغم من ظروف التي يمر بها البلد الى ان محبة العذراء هي أعظم من كل شي و اليوم  أسدل الستار من تمثال سيدة عنكاوا الجديد برعاية سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية و برفقة سيادة المطران جاك أسحاق و مدير بلدية عنكاوا السيد جلال حبيب و السيد سولاف هرمز مدير ناحية عنكاوا والسيد صباح بويا عظو مجلس محافظة أربيل والسيد شيرزاد مدير أسايش عنكاوا و السيد أدريس مدير كهرباء مع مسؤولي منظمات المجتمع المدني و جمع غفير من المؤمنين . يذكر ان التمثال هو هدية السيد كمال جلو و عائلته الكريمة .
نطلب من سيدة عنكاوا و شفيعتنا ان تحمي بلدتنا و أهلنا دائما و تطلب لنا الرحمة من ربنا يسوع المسيح

243
موفد البابا فرنسيس كاردينال فيلوني والبطريرك لويس ساكو والوفد المرافق لهم يتفقدون مخزن أغاثة المهجرين و يلتقون مع مسؤول و أعضاء جمعية الرحمة و الشباب العاملين معهم
تم خلال الزيارة تقديم شرح مفصل عن آلية العمل في المخزن من قبل أستاذ فهمي صليوا منسق المخزن.
 بعدها ألقى الكاردينال فيلوني كلمة شكر فيها كل الجهود المبذولة للمهجرين و قال لهم: "اعلموا يا ابنائي ليس فقط البابا فرنسيس من يشكركم بل الكنيسة جمعاء تشكركم على كل ما تقومون به و تصلي لكم لان يبارككم الرب و ان يقويكم لعمل الخير دوما"، "شكرا لكم" ...

ستيفان شاني
15/8/2014


244
إسدال الستار من تمثال سيدة عنكاوا الجديد



245
جمعية الرحمة الكلدانية عطاء مجاني و خدمة فريدة للمهاجرين

تقوم جمعية الرحمة الكلدانية منذ أسبوع مع بد تهجير أبناء شعبنا المسيحي من سهل نينوى الى عنكاوا بتقديم كافة خدمات الممكنة الى الوافدين حيث تتولى جمعية الرحمة الكلدانية مسؤولية أستلام كافة المساعدات التي تصل الى المهجرين و يقومون اعضاء الجمعية و بمعية أكثر من ثلاث مائة شاب وشابة متوزعين في جميع مراكز عنكاوا المنفتحة الى المهجرين نتوزيع كافة مستلزمات اليومية من المخزن الئيسي و الى المراكز بمحبة كبيرة و خدمة مجانية .

ستيفان شاني
14/8/2014


246
عنكاوا تحتضن الجميع

منذ يومين و انا اتابع بعض مواقع التواصل الاجتماعي تفاجأت من بعض الاراء التي يطلقها البعض من المتصيدين بالماء العكر الذين لا يروق لهم ان يكون اسم مدينتنا العزيزة عنكاوا اسما بارزا ومتميزا كما هي عليه بل يحاولون بكل جهدهم ان يشوهوا صورتها ، بينما الان هي مأوى لعشرات الالاف من اخواننا النازحين من قرى ابناء شعبنا في سهل نينوى، اثناء تصويري و متابعتي الدقيقة منذ اليوم الاول لغاية الان، لكافة تطورات الوضع و احوال الوافدين الى عنكاوا، لم انشر الكثير من الصور و ذلك لرغبة العوائل الوافدة و احتراما لمشاعرها، لكن عندما يكون هنالك من يتطاول على اهالي عنكاوا و يخونهم بعد كل الذي قدموه و يقدموه، هنا يجب كشف الحقائق و بالتفاصيل لكي يصبح الامر واضحا لدى الجميع و نقطع اصوات الحقد و الكراهية أو الجهل كي نقطع دابر الفتنة والتفرقة بيننا.
عنكاوا منذ اللحظات الاولى بدأت بفتح كافة مراكز الكنسية و المؤسسات الحكومية و منظمات المجتمع المدني لايواء اكبر عدد ممكن من العوائل، لكن نحن امام عدد يفوق ال ثلاثين الف نسمة اي بقدر عدد سكان عنكاوا نفسها، عنكاوا ملتزمة بمبدأ انساني هو اننا لا ينبغي ان نفرق بين المحتاجين والوافدين، مسيحيين كانوا أو مسلمين، يزيديين او صابئيين و الدليل على ذلك السيد مدير تربية الاطراف ومقرها في عنكاوا، الاستاذ فهمي صليوا، قد فتح مركز خاص لاستقبال اخواننا الاكراد الايزيدين و الكاكئيين النازحين الى عنكاوا، اما ما يخص أبناء شعبنا، فمن جانب الكنيسة، رئيس اساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية المطران مار بشار متي وردة و بمعية ألاباء كهنة الايبارشية الاب ريان عطو و الاب نشوان و الاب سالم ساكا و جميع أباء الكهنة و الشمامسة يسهرون منذ اليوم الاول و لغاية الان لخدمة اهلهم ، والمؤسسات الحكومية السيد ميدر ناحية عنكاوا و مدير بلديتها السادة أعضاء البرلمان و اعضاء مجلس محافظة اربيل مع مدير عام أوقاف المسيحيين و مدير تربية الاطراف ولجنة تنسيق منظمات المجتمع المدني، لجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني، جميعهم يديرون مراكز الوافدين بالاضافة الى جمعية الرحمة الكلدانية ومعهم اكثر من ثلاث مائة شاب و شابة يقدمون كافة الخدمات الى جميع المراكز دون توقف ولساعات متأخرة من الليل، والاخويات و فريق العمل الرسولي جوق الايبارشية يقومون بنشاطات ترفيهية و ألعاب للاطفال لكي يخلقوا لاطفال الوافدين جوا من التسلية و الراحة، وأيضا جميع أطباء عنكاوا حتى اولائك الذين هم في المراحل المنتهية في كلية الطب رغم خفاراتهم المستمرة الا اننا نجدهم متواجدين ليلا و نهارا لاسعاف جميع الحالات، الاعلام و منذ الحظة الاولى وهو ينقل الصورة بأدق تفاصيلها لكي يشاهد العالم مأساة شعبنا هذا ليس الا واجباً يجب ان يقدموه أهالي عنكاوا .
لا أريد ان أكتب هذه الامور للتباهي وانما للتأريخ، كي لا يتجرأ احد من المغرضين بأن يدس السم بالعسل ويتحدث العكس مستغلا معاناة الناس، اما اسلوب استخدام الاسماء المستعارة فهو اسلوب رخيص ومعيب ايضا .
الحقيقة واضحة فأهالي عنكاوا ضحوا وقدموا كل امكانياتهم لتسهيل امور النازحين والمهجرين على الرغم من ان عنكاوا مدينة ضيقة ومزدحمة وليست كباقي بلدات شعبنا ذات مساحات واسعة، فلذلك نتمنى توخي الموضوعية والانصاف في اي حالة تقييم.
ختاما نطلب ان تحرس امنا العذراء مريم عنكاوا وأهلها وجميع بلداتنا من كل شر
ستيفان شاني
عنكاوا
11/8/2014


247
( قرار اللجنة الأمنية )

قررت اللجنة الأمنية في عنكاوا و بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها بلدتنا الحبيبة بسبب نزوح عشرات آلاف من اخبائنا من سهل نينوى تحديد الفترة الزمنية التي سيتمكن من خلالها إخوتنا من مالكي محلات بيع المشروبات الروحية من الساعة العاشرة صباحا لحد الساعة الثامنة مساءً و سيتم تنفيذ القرار من اليوم ١٠/٨/٢٠١٤ و تم توجيه الامر بتوقيع السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا للدوائر الأمنية المختصة لتنفيذه .

ستيفان شاني
عنكاوا
١٠/٨/٢٠١٤

248
أعضاء برلمان كوردستان يتفقدون احوال المسيحين الوافدين الى عنكاوا

زار عصر اليوم وفد من أعضاء برلمان كوردستان برفقة النائب دكتور سرود و السيد كمال أعضاء برلمان كوردستان عن المسيحيين مع ممثلين من منظمات حقوق الانسان و حقوق المرأة في كوردستان ، المهجرين الى بلدة عنكاوا كان في استقبالهم في ديوان المطرانية سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية اربيل الكلدانية و مدير ناحية عنكاوا السيد جلال حبيب و السيد خالد البير مدير عام اوقاف المسيحين و السيد فهمي صليوا مدير تربية أطراف اربيل و أعضاء مجلس محافظة اربيل كل من السيد صباح و السيد هالان تم بحث أوضاع المسيحيين الوافدين الى البلدة و اهم احتياجاتهم و سبل تقديم أفضل  خدمات  للوافدين بعدها أجرى الوفد جولة ميدانية لمعرفة ظروف المهجرين عن قرب كما تم التأكيد على تقديم كافة المستلزمات الضرورية و بأسرع وقت ممكن مع تخصيص جلسة خاصة في برلمان كوردستان لبحث أوضاع أبناء شعبنا المسيحي .

ستيفان شاني
٩/٨/٢٠١٤


249
محافظ اربيل يزور الوافدين الى عنكاوا ويجتمع مع سيادة المطران و الإداريين في عنكاوا

زار صباح اليوم السيد نوزاد هادي محافظ اربيل أبناء شعبنا الوافدين الى عنكاوا و استقبل من قبل المطران بشار متي وردة رئيس أساقفة ايبارشية عنكاوا وبعدها اجتمع مع سيادة المطران بشار و المطران أميل نونا و مع مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب و مدير البلدية سولاف و مدير عام أوقاف المسيحيين خالد البير و مدير تربية الأطراف فهمي صليوا و ضياء بطرس رئيس هيئة حقوق الانسان في كوردستان و لجنة تنسيق منضمات المجتمع المدني رئيس جمعية الرحمة الكلدانية حكمت صليوا و انو جوهر مسؤول لجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني تم خلالها بحث سبل تقديم أفضل الخدمات الى من هجرو من بيوتهم مع دعم الكامل من قبل المحافظة .
ستيفان شاني / عنكاوا


250
صور الوافدين من أبناء شعبنا الى عنكاوا

بعد التحية هذه بعض الصور اثناء وصول الوافين الى بلدة عنكاوا من قرة أبناء شعبنا في سهل نينوى وتم استقبالهم من قبل ايبارشية اربيل الكلدانية في كنيسة ماريوسف عنكاوا
٦/٨/٢٠١٤

251
تحضير مخيم للعوائل الوافدة الى بلدة عنكاوا
بأشراف مباشر من قبل سيادة المطران مار بشار متي وردة البدأ بأعمال تهيئة مخيم استقبال الوافدين في عنكاوا منذ الساعة السابعة من صباح اليوم في قطعة الارض الواقعة بين مجمع بابيلون و المركز الاكاديمي.


252
أهم التفاصيل عن الوافدين من قرقوش الى عنكاوا
تقرير : ستيفان شاني / عنكاوا

ضمن الاحداث الاخيرة التي واجهتها بلدة قرقوش وبعد أن نزحت منها الاف العوائل نحو عنكاوا وجه سيادة المطران بشار متي وردة رئيس أساقفة أيبارشية أربيل الكلدانية جمعية الرحمة للاستعداد في استقبال العوائل الوافدة وأغاثتها موكلاً الاب ريان عطو منسقاً عاماً لتغطية احتياجاتهم بمشاركة العمل مع مدير ناحية عنكاوا السيد جلال حبيب و السيد فهمي صليوا مدير تربية الاطراف و لجنة تنسيق منظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا ولجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني والاحزاب الاخرى .
باشرت ألية أستقبال الوافدين منذ ليلة الاربعاء 25/6/2014 بعد أن أختارت الجمعية مركز شباب عنكاوا الرياضي كأول مركز لاستقبال الوافدين وبعد ساعات قليلة و بمعية شابات وشباب عنكاوا من المتطوعين في فريق العمل الرسولي و غيرهم الذين قاموا بتوجيه الوافدين الى المركز من نقاط دالة في عنكاوا , امتلىْ المركز بالوافدين وساهم فورا العديد من الخيرين من أصحاب المطاعم والنوادي التابعة  لمراكز منظمات المجتمع المدني والخاصة في أعداد وجبات الطعام ل الاف الاشخاص بينهم الكثير من الاطفال و النساء .
ومن أجل الحصول على تفاصيل أكثر دقيقة وواقعية أجريت بعض اللقاءات مع أهم من ساهم في تحقيق نتائج مرضية للاهالي الوافدة الى عنكاوا

بالبداية تحدثت مع السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا عن اوضاع الوافدين الذي قال : بالبداية قبل كل شيء اريد ان اشكر جميع اهالي عنكاوا فردا فردا على هذا الاستقبال لأخوانهم الوافدين بعد ان تلقينا اتصال عن قدوم أبناء شعبنا من قرقوش الى عنكاوا جراء تدهور الاوضاع الامنية حيث أجرينا اتصالاتنا مع جميع المؤسسات وتوجهنا الى جمعية رحمة الكلدانية هناك تم تشكيل غرفة عمليات لتنظيم وترتيب مراكز استقبال الوافدين ولله الحمد وبفضل تعاون كبير من شابات وشباب عنكاوا انجزنا كل الامور بأمتياز دون اي مشاكل تذكر بعدها في اليوم الثاني التقينا مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR و منظمة الهجرة الدولية IOM لمناقشة الوضع معهم و ما يجب تقديمه في هذه المحنة الى ان نتوصل الى حل لهذا الموضوع ولغاية الان كل الامور تسير بصورة ممتازة لاكن أريد هنا ان أذكر في حال لا سامح الله زاد العدد اكثر من هذا سوف نحتاج الى دعم أكبر من كل الجهات الحكومية والدولية لان عنكاوا لا تستطيع تحمل هذه الاعداد الهائلة وهي منطقة مزدحمة ونحن الان في موسم الصيف لذا في حال استمرار الوضع لابد من ايجاد حل سريع اذا كان ترتيب مخيم او اي طريقة اخرى و ايضا اريد ان أشكر كل من ساهم في مساعدة الوافدين  لغاية الان في مقدمتهم الاب الفاضل ريان عطو و منظمات الامم المتحدة و مؤسسة بارزاني الخيرية مؤسسة روانكا جميع الجمعيات وأشخاص الخيرين اللذين لا أستطيع ذكرهم الان لانشغالي الكبير في نفس الوقت نتمنى ان يستقر الوضع في كل العراق وخاصتا في مناطق تواجد أبناء شعبنا لكي ترجع حياتهم الى طبيعتها كما كانت من قبل و احسن و ايضا أريد ان أشكر السيد نوزاد هادي محافظ أربيل لزيارته الميدانية للمراكز منذ اليوم الاول ومتابعته المتواصلة و السيد رئيس برلمان كوردستان وأعضاء برلمان كوردستان في اليوم الثاني و الاستاذ فهمي صليوا بابكة و ديوان تربية الاطراف و جميع منظمات الانسانية والاعلام وأشكر جهودكم جميعا لخدمة ابناء شعبنا في هذه الظروف العصيبة .
بعدها تلقيت الاب ريان عطو فقال بعد ان تلقيت أتصال في تمام الساعة السادسة من عصر يوم الاربعاء الماضي عن توافد اخواننا من قرقوش الى أربيل / عنكاوا بعثت برسالة الى سيادة المطران بشار متي وردة لاخباره بما يحدث لانهم كانو في أجتماع السينودس المنعقد في عنكاوا بعد نصف ساعة توجه كل من البطريرك لويس ساكو والمطران بشار متي و المطران أميل نونا الى جمعية رحمة و تم الايعاز الى تقديم كافة المساعدات الى اهلنا القادمين من قرقوش نحن من جانبنا باشرنا بأتصالاتنا ورتبنا كل شيء بأحسن حال وبعدها أجتمعنا مع الامم المتحدة وهيئة تنسيق منظمات المجتمع المدني لغرض توفير المواد الاولية  لاكن في حال استمرار توافد اعداد اكبر يجب التفكيربطرق اخرى و ان تتبنى المنظمات الدولية والانسانية مع حكومة الاقليم أمورهم لان أكثر من 10000 شخص يحتاجون الى طعام مستشفيات علاج والى كافة متطلبات الحياة اليومية لكن الان نحن وضعنا الية مؤقتة وهي توزيع المسؤليات على المراكز التي بلغت ١٩ مركزاً لما يقارب 10000 الف شخص اغلبهم من النساء والاطفال وتم توجيه الجميع للعمل بتكاتف وبروح عنكاوية موحدة لمساعدة اخوتنا واخواتنا... ما نحتاجه بالدرجة الاولى صلوات الجميع لاجل ان تنتهي محنتهم ويحل السلام في ربوع سهل نينوى وكل المناطق المتالمة ... ونشكر الله على طيبة ورقة شباب عنكاوا في كافة المراكز من المتطوعين والمشرفين عليهم وسخاء اهالي عنكاوا وكرمهم الذي ساشهد له دوماً اينما كنت ... ودور منظمة بارزاني الخيرية و مؤسسة روانكا منظمات المجتمع المديني وناحية عنكاوا ودائرة الكهرباء ومحلية عنكاوا للحزب الديمقراطي والاحزاب الاخرى وكافة الكنائس الارثدوكسية والانجيلية الذين لم يبخلوا بوقتهم وطاقاتهم في العمل معنا يداً بيد... والمنظمات الانسانية التي تساعد بشتى الوسائل وتقديم المعونات بدون تأخير ... وهناك الكثيرين ممن يعملون في الخفاء في مساعدة الوافدين من اهل عنكاوا الذين فتحوا بيوتهم لايواء عوائل كثيرة. اخيراً لمن يريد ان يشاركنا فرح العطاء هذا وله الأمكانية الاتصال بمركز شباب عنكاوا الرياضي او باحد مراكز الايواء كما في الصورة ادناه للتنسيق مع المسؤول في المركز والعمل معنا.
أيضا التقيت السيد أنو جوهر مسؤل لجنة محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكوردستاني الذي ذكر بأننا كنا متواجدين منذ اللحظات الاولى للاحداث قدمنا كافة المساعدات من خلال تنسيقنا مع كافة الكنائس والجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في عنكاوا لكي نرفع أسم بلدتنا في هذه الخدمة ونحن على اتم الاستعداد لتقديم كافة المساعدات
وفي النهاية تحدثت الى مجموعة من الوافدين من قرقوش الى عنكاوا حيث شكروا جميع من قدم لهم المساعدة من أهالي عنكاوا وعبروا عن امتنانهم لحسن الضيافة وهم يتمنون ان يعود الامان الى بلدتهم من جديد لكي يعودوا اليها ..


253
"أبانا الذي في السموات، نحبك" ما زال العمل مستمراً للقاء عنكاوا للشباب، و اليوم الاحد يبدأ التسجيل للعوائل التي ترغب بالاستضافة، و تسجيل الشباب يبدأ 26/6




254
غذاء المحبة مع اللاجئين السوريين

بمناسبة احتفالات الايبارشية بعيد الصليب، نُظّم غذاء المحبة للاجئين السوريين الساكنين في "كمب بحركا". بدأت التحضيرات منذ صباح يوم الاثنين 9/9/ 2013 حيث وصلت التبرعات الغذائية (حوالي 4 طن) والمادية الى دار المطرانية، وصولاً الى يوم الخميس 12/ 9/ 2013 حيث شرعت بعض النسوة والاخوات الراهبات وشباب من الفريق الرسولي واخوية مار قرداخ وجماعة الموعوظين ونخبة اخرى من شبيبة بلدة عنكاوا بالعمل في نقل مستلزمات الطبخ واعداد المكان وتواصلت الاستعدادات حتى منتصف الليل. كما ساند المبادرة ادارة وكادر مطعم مارينا، وفي صباح يوم الجمعة بدأ العمل باكراً منذ الساعة السادسة صباحاً فاشترك اكثر من 80 شخص لإكمال ما يلزم وتقديم الغذاء لاكثر من 7000 شخص في المخيم، في الساعة 12:30 ظهراً. وثمن الجميع هذه المبادرة وحيّا سيادة المطران بشار وردة المشاركين وشكرهم للسخاء الاستثنائي الذي قدموه لانجاح هذا الحدث، فكان حدثاً مميزاً واحتفالاً رائعاً.































































255
اسدال الستار من تمثال العذراء مريم































































256
التحضيرات لاسدال الستار من تمثال مريم العذراء في عنكاوا غدا السبت  7/9/2013 في تمام الساعة الثامنة مساءاً






































258
بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة هدايا ومساعدات الى اطفال مستشفى " نانه كه لي"

قامت جمعية الرحمة الكلدانية ومجموعة من الشبيبة يوم السبت 22 كانون الأول 2012 بزيارة خاصة الى مستشفى "نانه كه لي" المتخصص بعلاج الأطفال المصابين باللوكيميا في اربيل، حاملين لهم هدايا ومساعدات عينية ومادية بغية رسم البسمة على شفاههم وادخال الفرحة الى قلوبهم، وتخفيف معناة عائلاتهم.

























صفحات: [1]