عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Babyloncz

صفحات: [1]
1
وقفات عند فعاليات الاستذكار الوطني، والثقافي،
لسنوية رحيل الجواهــري الخامسة والعشرين
د. عدنان الاعسم
----------------------------------------------------------------------------------

   في ظل الاوضاع السائدة في الوطن العراقي، لم يسدْ في ظنّ "مركز الجواهري" حين أشاع خلال آيار الماضي نداءً بشأن السنوية الخامسة والعشرين لرحيل الجواهري الخالد، سوى فعاليات استذكارية تقليدية من ذوي الصلة والشخصيات والمنظمات الرسمية والثقافية، والمحبين. وقد فوجئنا بما حصل منذ عشية الذكرى التي صادفت بتاريخ 2022.7.27  ويستمر الى اليوم، بهذا القدر او ذلك ..
   وأذ اقترحنا  في ندائنا اتجاهات وتفاصيل عامة، بشأن عدد من الفعاليات، في بغداد وبراغ واربيل والنجف والقاهرة وباريس، جاءت المبادرة المميزة لامانة مجلس الوزراء، وتوجيهات رئيسه، بايلاء الذكرى اهتماما رسميا، لتعطي الفعاليات التي سيرد ذكرها لاحقا، زخما وطنيا تمثل اولا بان يشهد اسبوع الذكرى تصدر بيت الجواهري الشهير"انا العراقُ لساني قلبهُ ودمي فراتهُ، وكياني منهُ اشطارٌ" ليزيّن اعلى المخاطبات والكتب الرسمية، وفي جميع مؤسسات الدولة، وذك ما حصل ..
*** مهرجان.. واحتفال استذكاري
   لقد انطلقت فعاليات الاستذكار الرسمية والثقافية بكتابات واستذكارات ومقالات لمثقفين واعلاميين من عارفي تمّيز ارث وتراث الجواهري، وطنيا وفكرا وشعرا، وليبدأ بتاريخ 2022.7.26 مهرجان استذكار "الجواهري" التي نظمه في مقره: الاتحاد العام للكتاب والادباء في العراق، العريق، الذي كان الراحل الخالد قد تسنم– كما هو معروف – رئاسته منذ تأسيسه عام 1959 ولعدة دورات لاحقة، وكان من بين برنامج الفعالية  تحايا ومداخلات ومعرضا للصور، وآخر للكتب وندوة  بالمناسبة .. اعقبت ذلك مساء اليوم التالي 2022.7.27 فعالية وزارة الثقافة على مسرح الرشيد، شملت هي الاخرى كلمات واستذكارات وفيلما توثيقيا، ونوزيع ديوان الشاعر الخالد ومؤلف ذكرياته على المشاركين والحاضرين..
*** طابع بريدي.. وطبعة من "ذكرياتي"
  واثناء ذلك، وخلال الفترة ذاتها، اصدرت مؤسسة البريد العراقية طابعا تذكاريا حمل صورة الجواهري، وتأرخة لمناسبة السنوية الخامسة والعشرين لرحيله... كما اصدرت وزارة الثقافة طبعة جديدة من مؤلف الجواهري، المهم، الموسوم بـ " ذكرياتي" ذي الجزأين، الذي كان قد صدر في دمشق عامي 1989 و 1990 .. وقد سبق للوزارة ان اصدرت العام الماضي طبعة جديدة، وكاملة من ديوانه بستة اجزاء..
*** برامج تلفزيزنية .. واصدارات
   كما نوثق ايضا في هذا المجال لمبادرة العديد من وسائل الاعلام المقروؤة والمسموعة والمرئية ببث برامج ومقابلات حوارية واستذكارية عن شاعر العراق والعرب الخالد، متوقفين بشكل سريع الى الاهتمام البارز الذي اولته شبكة الاعلام العراقية، وتشكيلاتها، بالمناسبة. كما ننوه ايضا الى مبادرة مؤسسة "المدى" للثقافة والفنون  باصدار ملحق انيق شكلا ومحتوى عن الجواهري عن ذكرى الرحيل.. الى جانب ما نشره العديد من الصحف الرصينة، والمواقع الاعلامية والثقافية، وكذلك الكثير من وكالات ووسائل الاعلام العربية، وغيرها..
** مسك الختام في "بيت الجواهري"
   اما مسك الختام لتلكم الفعاليات الاستذكارية الوطنية والثقافية فكان قيام رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، بافتتاح "بيت الجواهري" رسميا، بتاريخ 2022.8.13 والذي انجزت "امانة بغداد" بفترة قياسية اكماله وتأهيله، بمشاركة الامانة العامة لمجلس الوزراء، وممثليها، لينطلق نواة مركزٍ ثقافي ومتحف يضم مقتنيات عديدة للجواهري الخالد، واصداراته، واكثر من مئـة صورة، وصور له، يعود تاريخ  بعضها لنحو مئة عام، وجمع عديد من الكتب، واطروحات الدكتوراه، ورسائل الماجستير، وغيرها عن شاعر الامتين.. وقد تعزز ذلك المنجز بقيام الامانة – امانة العاصمة – باطلاق اسم "الجواهري" على الشارع الرئيس الذي يوصل الى بيته – متحفه، القائم في منطقة القادسية، ببغداد ..
** مركز الجواهري في محور الفعاليات
وفي السياق لا بــدّ من جديد الاشارة، بفخر، لدور مركز الجواهري للثقافة والتوثيق، في براغ، وممثليته في بغـداد، اذ  كان المبادر الاول لدعوة الشخصيات والمؤسسات الوطنية والثقافية لأستذكار السنوية 25 لرحيل لشاعر الخالد، وطرح مقترحات وفعاليات جرى تبني العديد منها كما اوضحت ذلك الفقرات السابقة.. ذلك الى جانب اصدار المركز بيانا عن الذكرى جرى نشره في الكثير من وسائل الاعلام، اضافة لاصدار "فولدر" عن بعض حياة وتراث الجواهري، واعلاما آخر عنه باللغة التشيكية، وكراسا يحوي ويوثق للعقود الثلاثة الاخيرة من حياة الجواهري (1970-1997) اي لما يغطي الفترة التي توقفت عندها صفحات جزأي ذكرياته ..
** موقف غريب لنقابة الصحفيين
اخيرا .. ونحن في اطار التوثيق الموجز لفعاليات هذا الاستذكار، لا نخفي تساؤلا، واستغرابا نشترك فيه مع الجميع على ما نزعم، وهو غياب صوت وصدى نقابة الصحفيين العراقيين، اعلى مسؤوليها بهذه المناسبة، برغم مخاطبتهم، والاتصال بهم لتحفيزهم، ولكن دون جدوى، وهم الخاسرون بالتأكيد، مصرين على ان يؤكدوا ما قيل ويقال عنهم .. فقد استفز صمتهم المريب، كل المتابعين الموضوعيين، خاصة وان الراحل الخالد كان أول نقيب، مؤسس، ومشارك في اطلاق النقابة عام 1959..
** اعتــزاز وتقديــر
وفي ذات الوقت الذي يتوجب الشكــــر والتقدير فيه لجميع من دعا وساهم وكتب ونشر وادار وتابع ونظم، واشرف على الفعاليات، في القت ذاته نشارك رأي وتساؤولات الكثيرين بانه كان من المتوقع ان تكون هناك مساهمات وكتابــات اكثر لمحبي الجواهري العظيم، وعارفي عبقريته وعطائه، لاسيّما وان لهم  في السنوات السابقات قصائد وكتابات ودراسات وذكريات عديدة ذات صلة. ومن المؤكد ان لغيابهم هذه المرة عن المشاركة في استذكار السنوية  اليوبيلية الخامسة والعشرين للرحيل، اسبابا وانشغالات خاصة او عامة، شخصية او مهنية، وغيرها .. ولكنهم لا بــدّ  انهم يرددون معنا "استذكار الجواهري... تباهٍ بالوطن والشعر والتنوير"....
 * د. عدنان الاعسم/ عن مركز "الجواهري"  للثقافة والتنوثيق
-----------------------------------------------------------------------------------
** ثمة كراس سيصدر قريبا يشمل توثيقا بالاسماء والصور لما تمت الاشارة اليه في الفقرات السابقة..
** كما ثمة سعي لان يصدر كتاب يضم ابرز المساهمات والمداخلات، والكلمات، الى شهدتها الفعاليات التي اقيمت بالمناسبة، او خلاصات عنها في الأقل..
 

2
شهادة وتوضيح عن المناضل الشيوعي،
والوطني العراقي، زكــي خيــري
*خالد عبد الله العلي/ براغ
----------------------------------------------------------------
   تداول عدد من الاصدقاء والمتابعين، في الفترة الاخيرة، وعبر وسائل التواصل الأجتماعي، وشبكة (فيس بوك) خصوصا، موضوعا ذا صلة بالمناضل المميز، الرفيق الراحل زكي خيري، ومنها معاناته  "مثل قطع المخصصات المالية (الحزبية) عنه" و"تكاليف ايجار البيت المتواضع وثمن الغذاء والدواء والكتب وهي شحيحة جداً"  في سوريا "وكذلك في براغ" مما اضطره للهجرة إلى صقيع السويد القطبي ... ولما سأله الكاتب إبراهيم الحريري في مجلة الثقافة الجديدة عن سبب هجرته وطلبه للجوء في صقيع السويد ردّ بعبارة دامية وصاعقة (جا وين أنطي وجهي وانا بهذا العمر؟)..."  كما هناك تعليقات عديدة اخرى وردت بذات السياق. علما بأن مثل هذا الموضوع سبق وتم تداوله قبل عدة سنوات عبر وسائل التواصل الأجتماعي ايضاً . ولا بد لي، وقبل ان  استمر في تسجيل شهادتي، وتوضيحي، ان  اؤكد الموقف الذي يقول بان هذا  الموضوع أنساني وأجتماعي بامتياز، وبغض النظر عن جميع المواقف السياسية والفكرية.
    لقد مضى على وجودي في صفوف  الحزب الشيوعي العراقي أكثر من خمسين عاماً..  وكنت مثل  الالاف  من الرفيقات والرفاق ، قد كلفنا وفق الظروف الخاصة (الزمان والمكان) بمهام متعددة، وحكمتنا أنظمة داخلية (ضوابط عملنا التنظيمي) أقتضتها ظروف محددة وزمان محدد، ومهمتي هنا كشاهد ومشارك مباشر، وليس ناقلاً للحدث والموضوع،  كما  ليس لي رغبة وهدف في تبرير الأخطاء والنواقص التي حصلت في مسيرة الحزب.. وقد أتفق مع بعض وجهات النظر التي يتدولها بعض الرفاق والأصدقاء بخصوص سياسية الحزب هنا وهناك، ولكني أختلف معهم بالاليات والاوقات والمناسبة وطرق المعالجة.. كما اتساءل ، هل قيادة الحزب وجميع الرفاق أجادوا الصراع الفكري والسياسي داخل الحزب وخارجة ؟ .  وحتى يكون الجواب علميا ووقعيا ونأخذ بعين الأعتبار المكان والزمان للحدث والموضوع ، اقول في بعض الأحيان لم نحسن أدارة هذا الصراع. وهنا ينشأ  سؤال أخر، وهو ما هو السبب ؟ واغلبنا لدية تساؤلات عديدة ، خاصة في الأنعطافات الحادة التي مر ويمر بها الحزب الشيوعي العراقي. نعم لدينا تساؤلات كثيرة، ولكن لا نمتلك الجواب العلمي الواضح الذي يفتقدة أغلبنا. وعلى ما أعتقد فأن أنتماء الغالبية الى الحزب الشيوعي العراقي  لم يكن بسبب تفهمنا العميق للماركسية ، بل لأسباب أخرى من اهمها برنامجه الوطني الذي جسد لنا طموحاتنا وانتمائاتنا الطبقية والفكرية  والأمثلة الحية  التي سطرها الشيوعون والجنود المجهولون داخل الحزب. اضافة الى  معاناة شعب ووطن . واعتقد ان هذا النقص الفكري بالنظرية الماركسية قد  اربك مسيرتنا في أحيان كثيرة في صفوفنا . كما ساد  في صفوفنا بعض التدين الأعمى والأعتماد على النقل وليس العقل للحدث وتفسيرة وتحليلة . نعم نحن نحتاج بعضنا لدعم شعب منكوب ووطن منهوب هو العراق. وفي هذا الموضوع الحديث يطول وله أبواب أخرى ، وأنا لست بصحفي ولا  كاتب.
والان نعود  الى اصل الموضوع ، مبتدءا بالقول ان المعلومة أمانة وضمير في رقبة الناقل، من نقل هذه المعلومة الخاصة بالرفيق الراحل زكي خيري ومدى صحة ودقة هذه المعلومة؟.  فالمعلومات وفي أحيان كثيرة تنقل وبدون تدقيق لصحتها ويتداولها الاخرون لأسباب عديدة ويعتبرونها حقيقة مطلقة ، دون البحث والتدقيق بمدى صحة ودقة هذه المعلومات. الا تعتقدون وراء هذا النقل أسباب أخرى"  قد تكون مواقف مسبقة وشخصنة للصراع والأختلاف" وهنا يضييع الهدف من الأختلاف في الرأي كونه قانون جدلي للتطور للحزب وغيرة .
   وشهادتي هنا للتاريخ، واقول فيها ان  قيادة الحزب الشيوعي العراقي لم تقطع مخصصات المعيشة والسكن والأمور الاخرى للرفيق الراحل زكي خيري. لا في سوريا ولا في براغ ، واؤكدها هنا  ليطمئن قلبي، اذ كنت أحد المكلفين بهذه المهمة والصلة بعائلة الرفيق زكي، مع اخرين.
   .. وعن الموضوع الأخر الخاص بسفر الرفيق زكي وعائلته الى السويد، دعوني اقول نعم  أنا من قام بهذه المهمة بتكليف من قيادة الحزب، وبموافقة الرفيق زكي وعائلته حول الموضوع . وساعود لتفاصيل هذه المهمة بعد التوضيح التالي، وهو ان  قيادة الحزب كانت ترفض اللجوء السياسي أو الأنساني للرفاق ، وهو موقف من المفترض ان يكون معلوما لدى جميع المعنيين. وقد أستمر هذا الموقف لفترة طويلة. وعلى ما أتذكر فقد عدل هذا المواقف ووافقت قيادة الحزب على حالات اللجوء في عام 1985 أو نهاية عام 1984 لاسباب فرضتها الظروف الصعبة التي عانى منها عدد كبير من رفاق الحزب وبخاصة بعد احداث (بشت اشان)  المدانة، وحملات النظام الدكتاتوري ضد الشعب الكردي، واستخدام السلاح الكيمياوي التي طالت  ايضاً رفاقنا واصدقائنا هناك. وكذلك الهجرة المعاكسة من كردستان العراق الى سوريا. وفي ذلك الوقت زاد الطين بلة ما شهدته جمهورية اليمن الديمقراطية من احداث مؤسفة، وهجرة الرفيقات والرفاق والاصدقاء من عدن الى سوريا . نعم حصلت مأساة وثقل كبير لم يستطع الحزب تحملة ولا بد من وجود مخارج وعلاج وحلول لاعداد كبيرة عانت من ظروف الوقائع التي تم ذكرها . واستبق الاخرين القول انه حصلت نواقص وأخطاء في الحلول وغيرها بسبب الامكانيات  المتوفرة، كما والاجتهادات ذات الصلة، وغيرها. ولدي في هذا الموضوع تفاصيل غير قليلة وشؤون معالجة تلك الوقائع، ولكن من غير المناسب الدخول بهذه التفاصيل الغير مهمة الأن..
    وفقط من منطلق توضيح أسباب أتخاذ قيادة الحزب قرار الموافقة على اللجوء السياسي ، اسجل ملاحظة وهي أن هذا القرار شمل ايضا قسم كبير من قيادة الحزب، والجميع يعرف متى ولماذا توجه بعض الرفاق من القيادة الى للجوء في دول الرأسمال، وعلى سبيل المثال (الرفيق باقر أبراهيم وعائلته وعدد أخر من القياديين لجأوا الى السويد . كما نعرف ممن لجأ الى بريطانيا: الرفاق الراحلون عامر عبداللة، والدكتور رحيم عجينة وزوجته بشرى برتو وعبد الرزاق الصافي وثابت حبيب العاني، والرفيق عادل حبه، له العمر المديد.. كما لجأ الى المانيا الرفيق حميد مجيد وعائلته، والراحل الرفيق كاظم حبيب... وغيرهم . وبمعنى ان هذا الموضوع لم يكن محصوراً برفيق بعينه .
   لقد عدت الى براغ في الربع الأخير من نهاية عام 1989 بمهمة حزبية للعمل في لجنة تنظيمات الخارج، التي تسلم مسؤوليتها الرفيق الراحل الدكتور رحيم عجينة، وتكونت اللجنة أنذاك من الرفيقة الراحلة بشرى برتو والرفاق الراحلين عزيز سباهي وابو ناصر، ولم يبق من قوامها على قيد الحياة سواي.  لم يدم عمل هذه اللجنة طويلا  بعد سقوط النظام الاشتراكي في جمهورية تشيكوسلوفاكيا، وقد واجهتنا بعد ذلك مشكلة تمديد او الحصول على الأقامات في النظام الجديد،  أضافة الى المشاكل الحياتية الاخرى .
   في ذلك الوقت كان الرفيق زكي خيري وعائلتة يعيشون في براغ التي انتقلوا اليها من دمشق اواخر عام1987 او اوائل عام 1988 على ما اتذكر. وقد أنيطت مهمة رعاية العائلة ومتابعة متطلباتها أنذاك بالرفيقة الراحلة نضال وصفي طاهر، المسؤولة القيادية في لجنة تشيكوسلوفاكيا الحزبية ( وهي ابنة الشهيد وصفي طاهر، ابن عم الرفيق زكي خيري) . ثم تسنمت شخصيا تلك المسؤولية حين وصلت براغ، واعتبرت ذلك  مهمة حزبيةً وانسانية واجتماعية.. واسجل للتاريخ ايضا ان قيادة الحزب كانت دائما ما تؤكد على اهمية توفير كل المتطلبات- ضمن الممكن طبعا – للرفقي خيري وعائلته. 
    وهنا وبالترابط مع ما سبق، لا بد من الأشارة الى بعض من شخصية الرفيق الراحل زكي خيري،  الذي نقل البعض عن لسانه، في التعليقات على صفحات شبكة فيسبوك "أن الرفيق زكي شكا لهم من وضعة  المعيشي والاقتصادي" .  واكاد اجزم هنا الى ان من اشار لهذه المعلومة لا يعرف هذه الشخصية الشيوعية الوطنية المميزة – زكي خيري-  الذي ارتبط أسمه وصموده ومعاناته في النضال والسجون،  وهو من الطلائع التي ساهمت بتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.  نعم الرفيق زكي لا يمكن أن يشكو من معاناة معيشية وأقتصادية. وبكل صراحة اقول ان في هذه المعلومة نوعا من الأساءة الى شخص الراحل العزيز..
   وفي عودة للمزيد من التفاصيل اشير الى ان  الصعوبات التي نشأت بعد سقوط النظام الاشتراكي في براغ شملت عددا كبيرا من الرفاق، ونتيجة ذلك بدء التفكير بايجاد حلول لهذه المشاكل، وقد رحلت نسبة كبيرة منهم الى دول اللجوء. وقد شملت هذه الحالة  عائلة الرفيق زكي. وقد  وفاتحتني زوجته الرفيقة سعاد خيري بموضوع اللجوء وطلبت مني شخصياً التحدث مع الرفيق زكي بشأن ذلك.  مع ترددي فاتحته بالامر، ولم يعقب على الموضوع، وبقى صامتاً. وبعد مرور فترة سألني عن أمكانيات وطرق اللجوء، والى أين؟ فقلت له بالحرف الواحد بعد أعطاء موافقتك سيجري اتخاذ اللازم، والبلد الذي اخبرتني به الرفيقة سعاد هو السويد.  ومن دون ان ادخل بتفاصيل هذه المهمة تم ترتيب سفرهم الى استوكهولم بالطائرة من براغ وتم ذلك بموافقة وتمويل قيادة الحزب،  وكان في اتنظارهم في أستوكهولم بعض رفاقنا المتواجدين هناك..
   نعم هذه هي حقيقة الوقائع التي جرت وخيار اللجوء الى الغرب لم يكن خياراً تطوعياً بل بسبب الوضع الصعب  الذي أجبر الكثيرين على هذا الخيار، ولم تكن هناك خيارات أخرى. واذا كانت موجودة فعلا،  فساكون ممتنا لمن يخبرني بها.  اما العبارة التي نطق بها الرفيق الراحل لمحاوره "جا وين أنطي وجهي وانا بهذا العمر؟"  تعبر عن عمق مأساة شعب ووطن ولا تدخل في الحيز الضيق بأنها خيار قيادة حزب قد اودعته في القطب الشمالي، كما ورد في احد التعليقات ..
  اخيرا لا بد من دعوة مخلصة ودون اساءة لأحد: فلنحكم الضمير قبل التقول ونقل المعلومات غير الموثقة، لكي تكون شهاداتنا للتاريخ نابعة من الضمير، ولنبتعد ما استطعنا عن الشخصنة ومحاولات التصيد، والاساءات المقصودة او غيرها، وبذلك نسهم ولو عن بعد في دعم كل المناضلين الفاعلين على ارض الوطن، وهم يواجهون العسف والظروف القاسية، ويحتاجون للدعم المعنوى على الاقل .. ودام الجميع سالمين .
---------------------------------------------------- *براغ  في 2021.12.18



3
اطلاق موقع على الانترنت  للشاعـر والكاتب المسرحي العراقي الراحل
مـصـطـفى عـبـدالله  ( 1947-1989)
* خالد العلي
------------------------------------------------
رحل مصطفى عبداللّة مبكراً، تاركا خلفه أرثاً أدبياً ثرياً شملَ شعرا ومسرحيات وسيناريوهات، وجد قسم منه طريقه للنشر والأنتاج، وقسم آخر تركه الراحل ملفاتٍ بخط يده، ومن هنا جاءت فكرة أطلاق موقع الكتروني تحت العنوان :
http://www.mustafa-abdullah.com
يحوي الكثير من نتاجاته، كأمانة وتوثيق ، ساعين لأن يشمل ما بحوزتنا من مواد تخص الفقيد: شعرا، ومسرحيات، وسيناريوهات، ورسائل والبوم صور، وكذلك ما  كتب عنه ... وسواها من مواد، ظنناها مفيدة على طريق الحفظ من جهة، وإطلاع القراء من جهة ثانية،  مع توضيحات بشأن ما تم نشره من شعـرٍ، وما تم أنتاجة سينوريهات لبضعة افلام.
     تتوزع ابواب الموقع على : السيرة الذاتية للفقيد، ديوان "مكاشفات بعد الرحيل"  الصادر عن دار المدى، ديوان "الأجنبي الجميل" الذي اصدرته وزارة الثقافة العراقية، اضافة الى مجموعة شعرية لم تنشر لا في الديوان الاول، ولا الثاني،  يعود تاريخها للفترة الممتدة من 1966-1989 مع التنويه الى  ان قسماً من قصائد هذه المجموعة سبق وأن تم نشرها في بعض الصحف والمجلات العراقية والعربية .. كما أرتأينا في باب المسرحيات والسيناريوهات  التي لم تنشر سابقاً ، طبعها بـ " الوورد" تعميما للفائدة المرتجاة .
     اما  حول  ما كُتب عن مصطفى عبد الله ، فهناك مؤلفان:  الأول اطروحة ماجستير عن فنّه الشعريّ،  للأستاذ رياض مصطفى عبداللّة الماضي، والكتاب االثاني عن سيرة الراحل ، للاديب البصري الأستاذ ناظم عبدالوهاب المناصير، الموسوم " نهر لا يملُ الجريان " ..  بالاضافة الى العديد من المقالات التي أستطعنا جمعها وتوثيقها . كما  خصصنا باباً تحت تسمية "وثائـق" ويشمل بعض الرسائل الأخيرة من، والى، الراحل الفقيـد ، وعددا  من وثائقة الشخصية الى جانب صور مختارة .
    وهنا، في ختام هذه السطور، لا يجوز لنا  ان ننسى  الاشارة الى الجهد  الكبير والممّيز ، والذي تفضل به مشكورا  الصديق والأخ العزيز، الشاعر المبدع  عبدالكريم كاصد ، في أختيار وتبويب ، قصائد مجموعة "الأجنبي الجميل" الشعرية، وتنقيحها، والتي صدرت  عن وزارة الثقافة العراقية عام 2004 .

4
الرئيس الفسطيني يمنح وساما رفيعا للقائد العسكري العراقي الراحل: عمر علـي البيرقدار
سهيل نادر حسن / بابيلـون
--------------------------------------------------
    في حدث استثنائي متميز، أثـار - وما برح- اهتمام المتابعين والمراقبين، منحَ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وساما رفيعا للقائد العسكري العراقي: امير اللواء الركن الراحل عمر علي البيرقدار، وذلك تقديرا ووفاء لدوره البطولي المميز والمعروف، في الحرب مع القوات الاسرائيلية عام 1948 ... 
    وتسلم الوسام من الرئيس عباس، وهو وسام"نجمة فلسطين" العسكري، ممثلا عائلة القائد العراقي، نجلاه : عقيد الجو المتقاعد بارز عمر علي، وشقيقته، سفيرة العراق الحالية لدى تشيكيا، سندس عمر علي، وذلك ضمن مراسم رسمية حضرها مسؤولون حكوميون وسياسيون فلسطينيون، وجمع اخر من الشخصيات والضيوف ..
  ونقلت مصادر مطلعة ان الرئيس عباس قد أكد بالمناسبة الدور الكبير والفعال للقائد العسكري العراقي الراحل في التصدي للقوات الاسرائيلية وخاصة في معركتي جنين الاولى والثانية، في حزيران / يونيو عام 1948 اي بعد قرار التقسيم المعروف في  15 آيار/ مايو من ذلك العام، وكذلك التوجه لنصب تمثال له، اعتزازا بدوره البطولي ..  كما اكد الرئيس الحرص على تكريم جميع شهداء القوات العسكرية العراقية التي شاركت في الحرب، والذين ما زالت رفاة المئات منهم في الارض الفلسطينية ..
     وفي سياق الحدث نفسه، نُظمت، وبأشراف ورعاية الرئاسة الفلسطينية زيارات مختلفة لنجلي القائد البيرقدار، ومنها للحرم القدسي، ومقبرة شهداء الجيش العراقي في عند المدخل الجنوبي لمدينة جنين، وكذلك مقبرتهم في مدينة نابلس، التي تعود ملكيتها للحكومة العراقية، بحسب وثائق رسمية يجري العمل – وفق مصادر فلسطينية مسؤولة-  على استكمالها.. بالاضافة الى مدينتي الخليل وبيت لحم، وكذلك رام الله  التي التقاهم فيهارئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيّه، ومسؤولون رسميون وسياسيون آخرون.. وقد شملت الزيارة ايضا مشاركة الضيفين العراقيين في فعاليات مدنية وشعبية ومنها اللقاء مع الفريق الرياضي العراقي المشارك في نهائيات بطولة شباب غرب اسيا لكرة القدم التي نظمت في رام الله ، وحفل استقبال اقامته بالمناسبة جمعية الصداقة الفلسطينية العراقية ..
    ونقلت العديد من وسائل الاعلام الفلسطينية والعراقية تغطيات مكثفة لحدث تكريم الرئاسة الفلسطينية للقائد العسكري العراقي الراحل، ولزيارة نجليه، من بينها مقابلة اجرتها معهما قناة (فلسطين) التلفزيونية، تحدثا خلالها عن بالغ التقدير والاعتزاز بقرار منح، وتسلم الوسام الرفيع الممنوح لوالدهما.. كما تحدث نجلا البيرقدار عن بعض محطات سريعة في مشاركة والدهما في حرب 1948 ضد القوات الاسرائيلية، وما قدمه، وقواته العراقية العسكرية لدعم الشعب الفلسطيني، ضد العدوان والتنكيل والعنف .. واعربا عن ايمانهما العميق بالحق المشروع لذلك الشعب المكافح من اجل حقوقه المشروعة، والمعترف بها شرعاً وقانوناً من المجتمع الدولي ومؤسساته الاممية ..
الى ذلك .. وفي تصريحات اخرى اعربت السفيرة سندس عمر علىي، عن مشاعر الافتخار  والاعتزاز بالتكريم الفلسطيني، الرئاسي والرسمي والشعبي لوالدها، ورأت بأنه جاء تعبيرا عن التقدير والاعتزاز بشعب وجيش العراق الذي ما كلّا  ينتصران لقضية فلسطين وحقوق شعبها الشقيق ضد الاحتلال، والممارسات الاسرائيلية الاجرامية الغاشمة التي يدينها كل صاحب ضمير حي .. كما اكدت السفيرة بان الرئيس العراقي برهم صالح رأى بهذا الصدد بان ليس هناك اي مانع قانوني من تسلم وحمل الوسام.. وزادت:  ان برنامج الزيارة وتفاصيلها جاء فق السياقات المعتمدة، وموافقة وزارة الخارجية العراقية، برغم ان الزيارة كانت بصفة شخصية وليست وظيفية ..



5
مثقفون واكاديميون عراقيون في براغ، بمناسبة ذكرى قيام الجمهورية الاولى في العراق
رواء الجصاني
------------------------------------------------------------
   مثلما كانت عليه الحال، خلال الايام القليلة الماضية، وفي مدن ومواقع داخل العراق وخارجه، شهدت العاصمة التشيكية – براغ، جلسة حوارية، محدودة، بمناسبة مرور واحد وستين عاماً على قيام النظام الجمهوري في العراق، بتاريخ 1958.7.14 أثـر حركة عسكرية تباينت الاراء والمواقف والاستنتاجات حولها، منذ قيامها والى يومنا الحاضر..
   شارك في الحديث والمداخلات خلال هذه الجلسة الحوارية التى دعا اليها المنتدى العراقي، نخبة من المثقفين والاكاديميين المقيمين في براغ منذ فترات طويلة، وهم: د. موفق فتوحي، د. خير الله رستم، د. عبد المجيد الراضي، المهندس خالد العلي، د.عبد الحميد برتو، د. بطرس يوسف، د. فوزي القريشي، اضافة الى كاتب هذه السطور.. واستمرت المداخلات والاستذكارات والتعقيبات نحو ساعة ونصف، وضمن اجواء طغى على غالبها الاعم التبادل الحضاري للآراء ووجهات النظر ..
    ولعلنا نستطيع ان نمحور بشكل سريع  ما دار في النقاشات، والاحاديث خلال الجلسة فنقول انها شملت: تعداد ايجابيات حركة تموز، وسلبياتها، واهمية قيام النظام الجمهوري من عدمه، والقوى المشاركة في الحركة، وادوارها، وما آل اليه مصير النظام الجمهوري في الحركات والانقلابات اللاحقة... وقبل كل هذا وذلك: تقييمات عجول عن العميد/ اللواء عبد الكريم قاسم، المكلف الأول بتلك الحركة، وزعامتها على مدى اربعة اعوام ونصف، وخاصة مسؤوليته عن بدايات النظام الجمهوري، واحداثه ومسيرته، وحتى سقوط سلطته في انقلاب شباط المشؤوم، عام 1963 على يد غلاة البعثيين والقوميين، الدمويين ..
    كما طرح خلال الجلسة ذاتها رأي تنظيمي هذه المرة ينتقد ان يقوم نادٍ اجتماعي بالتهيئة لمثل هذه الجلسة، وعبر بطاقة دعوة مالت الى جانب رأي وتقييم أحادي مختلفٍ عليه.. والانتقاد يأتي هنا من منطلق الحرص على ان مثل هكذا أطـر اجتماعية الاهداف، اولاً، ان تأخذ بعين الأعتبار القضايا التي توحد – جهد الامكان- ابناء الجالية، وتعنى بمواقفهم وارائهم المشتركة، وبهدف التقريب والتقارب بين أبناء البلد الواحد..
* الصورة المرفقة بعدسة د. نبيل الورد

   


6
** وداعاً ... "ياسمين" محمود صبري !
تسارعت انباء لندن، المؤسية، نهار امس السبت 2016.11.19 بنقل خبر رحيل الألقة الجليلة "ياسمين" .. ابنة المفكر والفنان الرائد محمود صبري ... والفقيدة انهت دراستها الجامعية بالبرمجيات من براغ اواسط السبعينات الماضية، واكملت تخصصها في الجامعات البريطانية، وقد اولت في الاعوام الاريعة الاخيرة اهتماما متميزا بتراث والدها الخالد، الفكري والفني، ومن بينها فعالية احتفائية في لندن خلال نيسان الماضي ... والصورة للعزيزة الراحلة في اربعينية محمود صبري/ براغ- حزيران 2012. .. مواساة قلبية للاسرة الكريمة ولكل محبي ومعارف ياسمين .
BABYLON - Prague
Tel. 420 - 222 582 020
www.babylon90.com
   فيسبوك: بابيلون للثقافة والاعلام   

7
تضامن في براغ مع شعب العراق، ضد الارهاب
متابعة: سهيل نادر حسن
-------------------------------------------------------------------------
  تحت شعار "ضحايا باريس وبروكسل، وبغــداد، ونيس، ضحايا الانسانية اجمع" ينظم المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، وقفة تضامنية مع شعب العراق ضد الارهاب الاسود في العراق، وذلك مساء الاربعاء القادم، وسط مركز براغ...
   وجاء في الدعوة التي وجهها المنتدى باللغات العربية والتشيكية والانجليزية: ان هذه الفعالية تأتي" تعبيرا عن بعض مواساة لضحايا الارهاب الدموي في البلاد العراقية، وتضامناً مع شعب العراق الذي يكافح منذ اعوام، وفي مقدمة العالم اجمع، قوى الظلام والتخلف والعنف والطائفية..".
   واضاف المنتدى العراقي الذي ينظم الوقفة التضامنية، وتشارك معه في ذلك الجمعية العربية – التشيكية، اضاف: انه يدعو "كل بنات وابناء الجالية العراقية، وكل الاشقاء والاصدقاء العرب والتشيك الاجانب" للمشاركة في هذه الفعالية النوعية ...
    وبحسب مراقبين فان هذه الفعالية الاولى في شكلها وتنظيمها، ستستمر بين الساعة السادسة والتاسعة من مساء يوم الاربعاء المصادف: 2016.7.20 وذلك في بداية ميدان القديس" فاتسلاف" وسط العاصمة التشيكية براغ ...
-----------------------------------------------
مع تحيات بابيلون للاعلام والنشر
www.babylon90.com




8
السفير وليد حميد شلتاغ:
تشيكيا تجدد دعمها للعراق في مكافحة الارهاب
براغ- سلوان الناشئ
-----------------------------------------------------------------------------------------
      صرح سفير العراق لدى براغ، د. وليد حميد شلتاغ، ان المسؤولين التشيك رفيعي المستوى، مستمرون في تاكيد وقوف بلادهم مع العراق، وهو يواجه- نيابة عن العالم- تنظيم "داعش" الارهابي ومحاربته، وذلك ما اكده له شخصيا رئيس الوزراء التشيكي، بوهسلاف سوبوتكا، خلال استقباله اخيرا في مقره الرسمي ..
     واضاف السفير شلتاغ،  في ندوة مع ابناء جاليته، نظمها المنتدى العراقي ببراغ، ان هناك العديد من المواقف التي تستمر تشيكيا، باتخاذها في دعم الحكومة العراقية، ومن بينها المساعدات والمعونات  العسكرية، التي تشمل كميات كبيرة من السلاح والاعتدة وغيرها...
    وبهذا السياق نوه مراقبون الى اعلان وزير الدفاع التشيكي مارتين ستروبنيتسكي، قبل ايام، عن توجهه لزيارة رسمية الى العراق، في الفترة القريبة القادمة، توطيدا لاواصر التعاون العسكري بين البلدين، ومن بين ذلك ارسال أربعة مدربين لأطقم طائرات الـ 159 من ضمن مجموعة يمكن ان تصل الى ثلاثين.. 
الى ذلـك .. تحدث السفير شلتاغ خلال الندوة ذاتها عن جملة من القضايا السياسية والعامة، ومن بينها عن الاوضاع الداخلية، ورواهن السياسة الخارجية العراقية على الاصعدة الاقليمية والدولية ..
لقطات----------------------
-   القى رئيس المنتدى العراقي، نجاح الكعبي، كلمة موجزة، رحب خلالها بتلبية السفير شلتاغ لاقامة الندوة، والتي جاءت اولى فعاليات المنتدى الثقافية لهذا العام ..
-   حضر الفعالية ايضا، السكرتير الاول في سفارة العراق لدى تشيكيا، ، احمد حسين خليل، الى جانب عدد من الضيوف العرب..
-   دامت الندوة زهاء الساعتين، وطرح خلالها عدد من الحاضرين، مداخلات عامة حول بعض الشؤون التي تهم ابناء الجالية العراقية في الجمهورية التشيكية ..

9
رئيس الوزراء التشيكي، بوهسلاف سوبوتكا:
الكفاح ضد الارهاب حال مشتركة، وليست عراقية فقط
براغ – سهيل نادر حسن
---------------------------------------------------------
أكد رئيس الوزراء التشيكي بوهسلاف سوبوتكا دعم بلاده للحكومة العراقية في حربها ضد الارهاب، مشيداً بالتقدم المحرز في الكفاح ضد تنظيم "داعش" من خلال العمليات العسكرية النوعية التي قامت، وتقوم بها القوات الأمنية العراقية...
جاء ذلك خلال استقبال المسؤول التشيكي لسفير العراق لدى براغ، د. وليد حميد شلتاغ، الذي نقل خلال الاجتماع اشادة المسؤولين العراقيين بتطور ورسوخ العلاقات الثنائية، وتقديرهم البالغ للمواقف والمساعدات التي تقدمها وتتخذها براغ في دعم العراق على أصعدة مختلفة، في كفاحه ضد الارهاب، ومن أجل تقدم مسيرته السياسية، وتوجهاته الديمقراطية، والاستقرار والتطور...
وبحسب مصادر مطلعة فقد وجّه السفير شلتاغ خلال الاجتماع دعوة رسمية لرئيس الوزراء التشيكي لزيارة بغداد، الذي وعد بتلبيتها في اول زيارة يقوم بها الى الشرق الاوسط... كما أكد حرص بلاده على دعم استقرار العراق، وتقدمه رائياً بأن القتال ضد تنظيم داعش يأتي في مصلحة تشيكيا أيضاً... كما نوّه الى استمرار بلاده في توجهاتها لتزويد القوات العراقية بالطائرات المقاتلة، والأسلحة المختلفة، لأن الكفاح ضد الارهاب حال مشتركة، وليست عراقية فقط، بحسب تعبيرالمسؤول التشيكي ...
وفي سياق ذي صلة ...
   أكد نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، يان بارتوشك، خلال لقاء اخير مع السفير شلتاغ، الاهتمام البالغ بمساعدة النازحين في العراق، والسعي لتوثيق العلاقات البرلمانية الثنائية، موجها دعوة رسمية لنائب رئيس مجلس النواب العراقي، همام حمودي، لزيارة براغ...
مع تحيات "بابيلون" للاعلام
www.babylon90.com





10
خمسة ملايين كرون تشيكي، لمساعدة النازحين العراقيين
-   سهيل نادر حسن/ براغ
-------------------------------------------
عقد نائب رئيس مجلس النواب التشيكي يان بارتوشيك، وبمشاركة القائم بالاعمال المؤقت في السفارة العراقية ببراغ، احلام عبد الرزاق الكيلاني، مؤتمرا صحفياً في مقر البرلمان،اعلنا فيه ان الحملة التشيكية لاغاثة النازحين العراقيين، بسبب العنف والارهاب، قد أثمر عن جمع تبرعات تقرب من خمسة ملايين كرون تشيكي، وقد تم تسليم صك رمزي بمبلغ نصف مليون، لمنظمي الحملة التي تستمر على مستويات عدة.
... وأكد بارتوشيك في المؤتمر، على أهمية تعريف الرأي العام التشيكي أكثر فأكثر، بالأخطار التي واجهها العراق في ظل حربه على الإرهاب، والمعاناة الإنسانية للنازحين وكيفية مساهمة المجتمع الدولي في التخفيف عنهم...
ومن جهتهـــا
تقدمت الكيلاني خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي ذاته، بالشكر والتقدير لهذه المبادرة، لما تمثله من بعد إنساني وسياسي، وأكدت في نفس الوقت بان التطرف والإرهاب لا يهدد العراق وحده، بل والسلم العالمي اجمع... كما واثنت على الجهود المثابرة التي رافقت الحملة التضامنية، وخاصة على الدور الذي لعبته الجمعية الخيرية التشيكية، في جمع وتسليم المساعدات، للجهات العراقية المعنية... كما واشادت – الكيلاني-  بنشاطات الصحفيتين التشيكيتين: يارملا شنوكفا، ولينكا كليتسروفا، وقيامهما باعداد ونشر التحقيقات الاعلامية الميدانية، لفضح جرائم الارهاب في العراق .
ومما يذكــر
ان حملة اغاثة النازحين العراقيين، تجري برعاية نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، يان بارتوشيك، وبالتنسيق مع السفارة العراقية في براغ... كما تقوم الإذاعة التشيكية بحملة توعية مستمرة بشأن ما يعانيه النازحون في العراق التي تسببت بها هجمات داعش الإرهابية...
مع تحيات: بابيلون للاعلام
www.babylon90.com



11
في أمسية ثقافيـة متميزة ببراغ
الجواهري في بعض ذاكرة عبد الرضا علي
- كتابة:سهيل نادر حسن
----------------------------------------------------------------------------------------
في أجواء حميمية، نظم المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، بالتعاون مع مركز الجواهري، أمسية ثقافية في براغ، للبروفيسور والباحث القدير، عبد الرضا علي، تحدث خلالها عن عدد من المحطات الأدبية والتأريخية، والذكريات الشيقة التي شدت اليها اهتمام الحضور، والتفاعل معها...
وأبرز الضيف المبدع خلال الامسية، جوانب من ذكرياته المباشرة، والمعاشة، عن زيارة الجواهري الخالد الى الموصل، بدعوة من جامعتها، وذلك مطلع عام 1980 والتي رافقه فيها صديقاه اللامعان: مهدي المخزومي، وعلي جواد الطاهر، وحظيت – الزيارة – باهتمام، ثقافي ورسمي وشعبي فائق، لم تشهده مدينة الحدباء من قبل... احتفاء بالرمز العراقي، خاصة وان الزيارة تحققت والبلاد العراقية تشهد فترة انتقالية شديدة التعقيد، وبعدها بفترة وجيزة غادر الجواهري الى المغترب من جديد، ولم يعد، حتى رحيله عام 1997...
... وبأسلوبه الانيق، السهل الممتنع، توقف عبد الرضا علي، في أمسيته عند شؤون ثقافية وتاريخية أخرى عديدة، وآخرها زيارته الأولى بعد نحو 30 عاماً الى بغداد، التي عرفته لسنوات مديدة أكاديمياً رصيناً، ولغوياً ومبدعاً جليلاً.
هذا وكان رئيس المنتدى العراقي فؤاد الجلبي، قد افتتح الأمسية بكلمة ترحيبية سريعة، تلاه، رواء الجصاني، مدير مركز الجواهري، فقدم مداخلة موجزة عن البروفيسورعبد الرضا علي، ومما جاء فيها:
"يقيناً بأن ضيفنا الكريم يستحق الاكثر والاكثر مما جوزي به، وحاز عليه من موقع ومكانة، تقديرا لدوره التنويري، ونشاطه الاكاديمي، ومكانته الرفيعة في عالم الفكر والادب، على مدى عقود تجاوزت الخمسة... ولكن ما العمل، وها هي حالنا اليوم في "البلد العجيب" حيث تتساوى فيه "الاسفال والقمم" بحسب صاحبنا، ابن الفراتين، والذي ربما لخص معاناة وهضيمــــة جمع غير قليل من اقرانه، ومجايليــــه، وخلفه، حين قال عام 1962 في "دجلة الخير" الشهيرة: عادى المعاجم وغدٌ يستهينُ بها، يُحصي بها "ابجدياتٍ" ويعدوني". 
لقطات
ـ حضرت الأمسية الى جانب اعضاء المنتدى، واصدقائه، الوزير المفوض في السفارة العراقية ببراغ، احلام الكيلاني، وكذلك عدد من الضيوف العرب.
ـ وُزع خلال الأمسية "فولدر" أنيق للتعريف بالبروفيسور عبد الرضا علي، وقد غطى بايجاز نبذة عن حياته ومنجزه الأكاديمي والابداعي.
ـ دامت الأمسية نحو ساعتين وتخللتها تداولات حول بعض شؤون ثقافية راهنة.
والبروفيسورعبد الرضا علي
   - من مواليد : بغداد , 1941.
    -  يقيم حاليّاً في كاردِف - بريطانيا
   -  بكالوريوس آداب/ الجامعة المستنصرية سنة 70- 1971 .
- دبلوم عال في اللغة والأدب من معهد البحوث والدراسات العربية العالية القاهرة سنة 1975.
- ماجستير في الأدب الحديث والنقد من كلية الآداب / جامعة القاهرة سنة 1976.
- دكتوراه في اللغة العربية وآدابها (الأدب والنقد) جامعة بغداد في 5/1/.
- حائز اوسمة وجوائز تقديرية عديدة.
له كتب وابحاث عديدة ومنها  :
-   عبد الرحمن مجيد الربيعي .. بين الرواية والقصة القصيرة.
-    الأسطورة في شعر السياب.
-  الجواهري في جامعة الموصل (بالاشتراك مع د. سعيد جاسم الزبيدي).
      -  العروض والقافية .. دراسة وتطبيق
-"موسيقى الشعر العربي قديمه وحديثه".
       - في النقد الأدبي الحديث .. منطلقات وتطبيقات (بالاشتراك مع د. فائق مصطفى )
العربيّة للدراسات والنشر،بيروت،2009.
-   من رسائل عليّ جواد الطاهر(بالاشتراك مع إيمان محمّد)
ومن مهامه الاكاديمية:
-   عميد كليّة الآداب في الجامعة الحرّة في هولندا.
-   استاذ في جامعة الموصل
-   استاذ في  الجامعة المستنصرية بغداد
- عميد بالوكالة لمركز اللغات - صنعاء
- نائب عميد كلية اللغات / صنعاء
-   اشرف على رسائل علمية مختلفة الماجستير والدكتوراة، وناقش العديد منها

-------------------------------------------------------------------
مع تحيات "بابيــلون" للاعــلام
www.babylon90.com

12
في الذكرى السابعة عشرة لرحيل الجواهري الخالد
-   براغ/ مركز الجواهري
-------------------------------------------------------------------
     في صبيحة الأحد، السابع والعشرين من تموز عام الف ٍ وتسعمئة وسبعة وتسعين، استنفرت وكالات أنباء ومراسلون وقنوات فضائية وغيرها من وسائل اعلام، لتبث خبراً هادراً، مؤسياً، هزّ مشاعر، ليس النخب الثقافية والسياسية فحسب، بل والألوف الألوف من الناس في شتى الارجاء:
"الجواهري يرحل إلى الخلود في احدى مشافي العاصمة السورية- دمشق،
عن عمر يناهز المئة عام..."
     يطبق "الموت اللئيم" اذن على ذلك المتفرد الذي شغل القرن العشرين، على الأقل، ابداعاً ومواهب، ثم لتروح الأحاديث والكتابات تترى بعد الخبر المفجع، عن عظمة ومجد الراحل العظيم:
- المتميز بعبقريته التي يخشى أن يجادل حولها أحد.   
- السياسي الذي لم ينتم ِ لحزب، بل كان حزباً بذاته، يخوض المعارك شعراً وفكراً ومواقف رائدة...
-الرمز الوطني الذي أرخ للبلاد وأحداثها بأتراحها وأفراحها من داخل الحلبة بل ووسطها، مقتحماً ومتباهياً:
أنا العراق لساني قلبه ودمي فراته وكياني منه اشطار
-   وذلك الراحل- الخالد، نفسه: حامل القلم الجريء والمتحدي والذي "لو يوهب الدنيا بأجمعها، ما باع عزاً بذل "المترف البطر".. ناشر صحف "الرأي العام" و"الجهـــاد" و"الثبات" ... ورفيقاتهن الأخريات ...
  - منوّرٌ متميزٌ من أجل الارتقــاء على مدى عقـود حياته المديدة، صدح مؤمناً: "لثورة الفكر تاريخ يحدثنا، بأن ألف مسيح دونها صلبا"..
- صـاحب "يوم الشـهيد" و"آمنت بالحسين" و"قلبي لكردستان" و"الغضب الخلاق" و"الفداء والدم"... شامخ، يطأ الطغاة بشسع نعل ٍ عازبا..
- والجواهـري ايضا وايضا: متمرد عنيد ظـلّ طـوال حياتـه باحثاً عن "وشـك معترك أو قرب مشتجر"، كيّ "يطعم النيران باللهب"! ..
- مبدعٌ بلا حـدود في فرائـد "زوربـا" و"المعـري" و"سـجا البحـر" و"أفروديـت" و"أنيتـا" و"لغة الثياب" و"أيها الأرق" وأخواتهن الكثار...
-  وهو قبل كل هذا وذاك "أحب الناس كل الناس، من أظلم كالفحمِ، ومن أشرقَ كالماس".
 -  كما وانه "الفتى الممراح فراج الكروب" الذي "لم يخل من البهجة دارا" ..
 -  رائدٌ في حب وتقديس من "زُنَّ الحياة" فراح يصوغ الشعر "قلائداً لعقودهنَّ" ... و"يقتبس من وليدهن نغم القصيد" ..
-  وديع كالحمامة، ومنتفض كالنسر حين يستثيره "ميتون على ما استفرغوا جمدوا" ..
 - وهو لا غيره الذي قال ما قال، وما صلى "لغير الشعر من وثن " ... فبات الشعراء
يقيسون قاماتهم على عمود قامته الشامخ...
-انه وباختصار: ذلك الطموح الوثاب الذي كان، ومنذ فتوته "يخشى أن يروح ولم يبقِ ذكرا" ... فهل راحت قصائده - فعلا - "ملؤ فم الزمان"!! وهل ثبتت مزاعمه بأن قصيــده
"سيبقى ويفنى نيزك وشهاب"، وهو القائل:
وها هو عنده فلك يدوي..... وعند منعمِ قصر مشيدُ
يموت الخالدون بكل فج ٍ .. ويستعصي على الموت ِ الخلودُ
ترى هل صدق بما قال ؟؟!!
... التاريخ وحده من انبأنا وينبئنا عن الامر، ويا له من شاهد حق ٍ عزوفٍ عن الرياء!!
---------------------------------------------
مع تحيات مركز الجواهري في براغ
www.jawahiri.com

13

سفير العراق لدى تشيكيا، حسين معلة، في حفل افطار رمضاني:
الارهابيون والمارقون نشروا الجريمة، ويجب التصدي لهم

-   سهيل نادر حسن- براغ
--------------------------------------------------------------------------
دان سفير جمهورية العراق لدى تشيكيا، حسين صالح معلّه، الجرائم التي تسبب بها الارهابيون والمارقون في البلاد العراقية، من دمار وقتل، مشيداً بتلاحم أبناء الشعب في دعم الجيش الباسل لمواجهتهم بكل السبل المتاحة.
جاء ذلك خلال كلمة ترحيبية، في مستهل حفل افطار رمضاني أقيم على كبرى قاعات فندق "هيلتون" وسط العاصمة التشيكية - براغ، بحضور كثيف من أبناء الجالية العراقية، وعوائلهم، المقيمين والعاملين في تشيكيا، إضافة لمنتسبات ومنتسبي السفارة، وأقسامها المختلفة.
وفي مفتتح كلمته، نقل السفير معلّه، باسم وزير خارجية العراق، التهاني والتبريكات بمناسبة الشهر المبارك، متوقفاً عند بعض أبرز فضائله السامية. وأضاف "يمر علينا شهر رمضان هذا العام وبلدنا وشعبنا يعيش أكبر محنة وأصعب تجربة.. فبعد انتصار العراقيين في زحفهم الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في البرلمان العراقي نهاية نيسان (أبريل) الماضي، وتحديهم جميع المصاعب والتهديدات التي واجهوها، وبعد عرس الأصابع البنفسجية الذي تجاوزت نسبته 63% غاظ هذا الأمر أعداء العراق، والمتحينين الفرص للاجهاز على تجربته الديمقراطية الفتية، فدخل العابثون والمارقون من الارهابيين في مدننا وقصباتنا العراقية الغالية على نفوسنا، ليعيثوا فيها قتلاً وتدميراً وتهجيراً وفساداً وسرقة، وليمارسوا كل الرذائل والمحرمات باسم الدين، والدين منهم براء"...
... وفي ذات السياق تابع السفير: "من هنا كان لزاماً على أبناء شعبنا الكريم بكل أديانه وقومياته وطوائفه التوحد بوجه هذا العدوان الغاشم، ورص الصفوف أمام أكبر اختبار يعيشه العراق، والذي لا قدر الله لو أصيب بنكبة، فسوف تشمل الجميع، ولن تترك أحداً"... وأضافت الكلمة: " لقد رأينا تلاحم أبناء الشعب العراقي في مواجهة هذه الهجمة البربرية الداعشية، متجلياً بأوضح صوره في تطوع أبناء الشعب لدعم جيشنا الباسل في الواجب المقدس لمواجهة عتاة الظلام. وهذا يحتم على كل عراقي الدفاع عن أرضه وماله وعرضه، وبذل المال والنفس لهزيمة هؤلاء الرعاع وسحقهم على أسوار العراق الفيدرالي التعددي الموحد"...
الـــــى ذلـــــك
جدد السفير معلّه في ختام كلمته التأكيد على استمرار بعثته الدبلوماسية في تقديم كل ما من شأنه خدمة الجالية العراقية، مقدراً التعاون المتبادل، وداعياً للمزيد من العلاقات الوطيدة بين الجميع.


14

سفير العراق لدى تشيكيا، حسين معله...
حول الانتخابات البرلمانية ، وشؤون عراقية راهنة



سهيل نادر حسن/ براغ
--------------------------------------------------------------------
قال السفير العراقي لدى تشيكيا، حسين صالح معلّه، ان انتخابات مجلس النواب الجديد جاءت مؤشراً آخر لتوجه البلاد نحو المزيد من الاستقرار، والتطلع الى رحاب الحرية والديمقراطية والازدهار، وذلك ما بيّنته بشكل جليّ المشاركة الشعبية الواسعة في تلك الانتخابات، والتي تجاوزت حدود 62% وهي نسبة جيدة جداً في ظل الظروف السائدة، وخاصة اذا ما قورنت ببلدان عديدة مجاورة واقليمية...
وأضاف السفير معلّه في تصريح أخير: ان انتهاء الانتخابات، واعلان نتائجها التي تنتظر المصادقة النهائية عليها من جانب المحكمة الاتحادية، ومن ثم انعقاد المجلس النيابي الجديد، ستؤدي الى تحقيق المزيد من الاستقرار السياسي، وذلك ما سينعكس بالتأكيد على مجمل المسارات الأخرى في العراق، ومن أهمها، الأمنية ومقارعة الارهاب والعنف، والتطور والازدهار الاقتصادي، ولاسيما وان هناك معطيات حديثة تبيّن زيادة الموارد المالية التي سيحققها ارتفاع انتاج النفط والى 3,5 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية العام الجاري...
... وبشأن مكافحة الارهاب، والتصدي له، أكد السفير معله: ان توجه العراق لتطوير القدرات العسكرية والأمنية الوطنية، من خلال التدريب، والتسليح، والخبرات المتراكمة، ستقود جميعها، وبالضرورة، الى نتائج متقدمة على طريق الخلاص من الارهاب الذي عانى من ويلاته الشعب العراقي وبجميع فئاته، وطوائفه، وطوال السنوات الأخيرة...
------------------------------------------------------------
مع تحيات بابيلون للاعلام
babyloncz@yahoo.com



15
ملتقى اقتصادي تشيكي، حول العراق


سهيل نادر حسن - براغ
-------------------------------------------------
     برعاية وزير الصناعة والتجارة التشيكي، يان ملادك، نُظم في براغ لقاء اقتصادي-اجتماعي حول العراق، حضره جمع كبير من المسؤولين الرسميين والاقتصاديين، والسفراء والدبلوماسيين، ورجال الاعمال، والشخصيات العامة، من التشيك والعرب والاجانب...
  ... وأفتتح الامسية، وزير الخارجية التشيكية الاسبق، تسيريل سفوبودا، بكلمة ترحيبية موجزة أكدت اهمية مثل هذه اللقاءات، تلاه سفير العراق لدى براغ، حسين صالح معلّــه، ليؤشر محطات بارزة في مسار التعاون الاقتصادي والرسمي، بين البلدين، منوهاً الى الذكرىالسنوية الثمانين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين بغداد وبراغ، والتي تصادف هذا العام .. كما توقف- معله- ايضا عند بعض افاق الاستثمار في بلاده، والتي تتطلع، وتدعو، للمزيد من المشاركات التشيكية...
   ... هذا قد وتحدث ايضا خلال الامسية التي دامت نحو ثلاث ساعات، وشمل برنامجها فقرات فنية مختلفة، عدد من المسؤولين والاقتصاديين التشيك، حول جوانب في العلاقات الاقتصادية والتجارية المديدة مع العراق، ومشاريع الاستثمار فيه، والتوجهات اللاحقة للعديد من الشركات التشيكية المهمة، والمهتمة بالسوق، والمشاريع الصناعية والعمرانية العراقية الواعدة  .
-----------------------------------------------
مع تحيات "بابيلون" للاعــــــلام
www.babylon90.com


16
جناح عراقي في مهرجان دبلوماسي دولي ببراغ


** سهيل نادر حسن
--------------------------------------------------------------------------
على مدى أكثر من خمس ساعات، استقبل منتسبو سفارة جمهورية العراق لدى تشيكيا، يتقدمهم السفير حسين صالح معلّه، زوار المهرجان الدبلوماسي الدولي ببراغ، الذي شهد اقبالاً حاشداً من جانب الشخصيات الرسمية والعامة والمواطنين، من التشيك والعرب والأجانب.
ويقام هذا المهرجان أواخر كل عام، برعاية رسمية، على قاعات فندق هيلتون وسط العاصمة، وتشارك فيه العشرات من السفارات العربية والأجنبية المعتمدة لدى تشيكيا، ويخصص ريع مبيعاته للجمعيات والشؤون الخيرية في البلاد...
وتعرض في أجنحة المهرجان المتعددة، مختلف الصناعات الفولكلورية والمنتجات اليدوية، للبلدان المشاركة... وقد ضم جناح العراق هذه المرة العديد من تلكم المعروضات التي تمثل جوانب من حضارة العراق التاريخية، والهدايا التذكارية لمعالـــم بلاد الرافدين العريقة، استقطبــت - بحسب شهود عيان- اهتماماً واسعاً من ضيوف وزوار المهرجان، والذي شهد أيضاً عدداً من الفعاليات الفنية وعروضاً من الرقص الفولكلوري وغيرها...
مع تحيات بابيلون للاعلام
www.babylon90.com



17
في الذكرى السادسة عشرة لرحيل الجواهري:
فيا آبن الرافديّن ونعم فخرٌ... بأن فتى بني الدنيا: فتانا
* مركز الجواهري في براغ
-------------------------------------------------------------------------------------------- 

قبل ستة عشر عاما، وفي صبيحة الأحد، السابع والعشرين من تموز عام الف ٍ وتسعمئة وسبعة وتسعين ، تحديداً، أُستنفرت وكالات أنباء ومراسلون وقنوات فضائية وغيرها من وسائل اعلام، لتبث خبراً هادراً، مؤسياً، هزّ مشاعر، ليس النخب الثقافية والسياسية فحسب، بل والألوف الألوف من الناس، وخلاصته :-
"الجواهري يرحل إلى الخلود في احدى مشافي
العاصمة السورية دمشق عن عمر يناهز المئة عام"
... يطبق "الموت اللئيم" اذن على ذلك المتفرد الذي شغل القرن العشرين على الأقل، ابداعاً ومواهب، ثم لتروح الرؤى والأحاديث والكتابات تترى بعد الخبر المفجع، عن عظمة ومجد الراحل العظيم:-
- المتميز بعبقريته التي يخشى أن يجادل بشأنها أحد...
- السياسي الذي لم ينتم ِ لحزب، بل كان حزباً بذاته، يخوض المعارك شعراً ومواقف رائدة...
- الرمز الوطني الذي أرخ للبلاد وأحداثها بأتراحها وأفراحها من داخل الحلبة، بل ووسطها، مقتحماً ومتباهياً: -
أنا العراق لساني قلبه ودمي فراته وكياني منه اشطار
- وذلك الراحل العظيم نفسه : حامل القلم الجريء والمتحدي والذي "لو يوهب الدنيا بأجمعها، ما باع عزاً بذل المترف البطر"... ناشر صحف "الرأي العام" و"الجهاد" و" الانقلاب" و"الثبات" ورفيقاتهن الأخريات...
- منوّرٌ متميزٌ من أجل الارتقــاء على مدى عقـود حياته المديدة، مؤمن: " لثورة الفكر تاريخ يحدثنا، بأن ألف مسيح دونها صلبا"
- صـاحب "يوم الشـهيد" و"آمنت بالحسين" و"قلبي لكوردستان" و"الغضب الخلاق" و"الفداء والدم"... شامخ، يطأ الطغاة بشسع نعل ٍ عازبا...
- والجواهـري ايضا وايضا: متمرد عنيد ظـل طـوال حياتـه باحثاً عن "وشـك معترك أو قرب مشتجر"، كيّ "يطعم النيران باللهب"!...
- مبدعٌ بلا حـدود في فرائـد "زوربـا" و"المعـري" و"سـجا البحـر" و"أفروديـت" و"أنيتـا" و"لغة الثياب" و"أيها الأرق" وأخواتهن الكثار...
- وهو قبل كل هذا وذاك: " أحب الناس كل الناس، من شبّ ومن شابَ، ومن أظلم كالفحم، ومن أشرق كالماس" ..
- كما هو "الفتى الممراح فراج الكروب"، الذي "لم يخل من البهجة دارا" ...
- رائدٌ في حب وتقديس من "زُنَّ الحياة" فراح يصوغ الشعر "قلائداً لعقودهنَّ" ... و"يقتبس من وليدهن نغم القصيد" ..
- وديع كالحمامة، ومنتفض كالنسر حين يستثيره "ميتون على ما استفرغوا جمدوا .."
- وهو لا غيره الذي قال ما قال "ولم يصلّ لغير الشعر من وثن" ... فبات الشعراء يقيسون قاماتهم على عمود قامته الشامخ...
- انه وباختصار: ذلكم الطموح الوثاب الذي كان، ومنذ فتوته "يخشى أن يروح ولم يبقِ ذكرا" ... فهل راحت قصائده - فعلا - "ملؤ فم الزمان"!! وهل ثبتت مزاعمه بأن قصيده "سيبقى ويفنى نيزك وشهاب" وهو الصادح:
وها هو عنده فلك يدوي..... وعند منعم قصر مشيدُ
يموت الخالدون بكل فج ٍ .. ويستعصي على الموت ِ الخلودُ
ترى هل صدق بما قال ... التاريخ وحده من انبأنا
وينبئنا عن الامر، ويا له من شاهد حق ٍ عزوفٍ عن الرياء!!
-----------------------------------------------------
مع تحيات مركز الجواهري في براغ
www.jawahiri.com
فيس بوك: "براغ- مركز الجواهري"



18
من جديد ...عن مقترح النشيد العراقي الوطني، الوطني، الجديد

سلامٌ على هضبـاتِ العراقِ، وشطيهِ والجـرفِ والمنحنى
سلامٌ على باسقـاتِ النخيـلِ، وشــمِّ الجبال تشيعُ السنـا


د.عدنان الاعسم*
babyloncz@yahoo.com
------------------------------------------------------------------
   قبيل ان تتم الفرحة التي انتظرها العراقيون، النجباء، بوشك اختيار النشيد الوطني العراقي الجديد، عاد المعنيون، وغير المعنيين، في مجلس نواب(نا) ليقترحوا ويزايدوا ويناكدوا، وليتأجل طرح المقترح المنشود، على التصويت والاقرار في برلمان(نـا) ...
    لقد جاء ذلك النبأ المخيب قبل يومين، بعد انتظار مديد للتخلص من نشيد "وطني" مستعار، لا احد يدري كيف أُختير، وانتشر، منذ نحو عشرة أعوام، وحتى دعت وزارة الثقافة في بغداد، ثم لجنة الثقافة والاعلام النيابية، الشعراء والمعنيين للمشاركة في اختيار نشيد وطني جديد، يتناسب وافاق عراق اليوم المتطلع نحو النور والازدهار … وقد استجاب مركز الجواهري في براغ لتلك الدعوة المهمة، فجدد ارسال مشروع للنشيد ذي الصلة، وذلك الى الهيئات المعنية، وهو خلاصة من فرائد الجواهري الخالد، و"مقصورته" على وجه الخصوص، نسقها واختارها رواء الجصاني ... وقد جاء في الرسالة المرفقة مع المشروع: " ان المقترح قد اعتمد على قناعات بأن يأتي مفتخراً بشواهد العراق وبعطاءات أبنائه، وان يعبر عن أمانيهم في التآخي الوطني والقومي ... وان الأبيات والمضامين، والاقتباسات وسياقاتها، قد أخذت في الاعتبار العديد من الثوابت في السجل التاريخي الحافل للعراق والعراقيين، والتضحيات الجلى على طريق الشموخ، وبارتباط وثيق بين الماضي والحاضر والمستقبل، بعيداً عن التعصب والتشدد والغلو .. كما استندت الاختيارات الشعرية لجملة ضوابط بهذا الشأن، ومنها أن يكون المضمون مكثفاً، وواضح المعاني والمقاصد، ومن بحر شعري غير صعب على التلحين والتوزيع الموسيقى والأداء، ومركزاً على المشتركات الوطنية العامة، ومسارات وآفاق المسيرة العراقية المنشودة اليوم .. وبغاية ان يكون للبلاد رمز موحد، لا يخضع لهذه الارادات أو تلكم الاجتهادات، أو لزمن وآخر... وكما هي حال، وأحوال الشعوب المتمدنة، والبلدان الحضارية، والسائرة نحو التطور والازدهار... وما العراق – والعراقيون – على ما نزعم – بأقل من أولئك، وهؤلاء، إذا ما أراد ذلك أولو الألباب، وما أكثرهم، لو شاؤوا عملاً وجهداً"...  وعلى امل مرتجى، قريب، كما يتمنى المخلصون، في حسم الامر، نعيد في التالي نص مقترح النشيد بصيغته الاساسية:

1-   سلامٌ على هضبات ِ العراق ِ ... وشطـّـيه ِ والجُرف ِ والمنحنى
2- سلامٌ على باسقاتِ النخيل ِ ، وشُمِّ الجبال ِ ، تُشيعُ السَـنا
3- سلامٌ على نيّرات ِ العصور ِ... ودار ِ السلام ِ ، مدار ِ الدُنى
* * *
4- سلام ٌ على خالع ٍ مِنْ غـَـد ٍ ... فـَـخاراً على أَمسـِـه ِ الدابر ِ
5- سلامٌ على طيبات النذور ِ ... سلامٌ على الواهبِ الناذر ِ
6- سلام ٌعلى نـَـبـْـعـَـة الصّامـِـدينَ ... تـَـعاصت ْ على مـِـعْوَل ِ الكاسر ِ
* * *
7- سلامٌ وما ظلَ روضٌ يفوحُ ... وما ساقطتْ ورقَ الدوح ِ ريحُ
8- سيبقى ويبقى يدوي طموحُ... لنجم ٍ يضيءُ وفجر ٍ يلوحُ

-------------------------------------------------
* مركز الجواهري في براغ www.jawahiri.com

19

العراق للجميع ... فلنعمل جميعاً من اجل بنائه وحمايته
------------------------------------------------------
أنطلاقا من شعار المنتدى العراقي في الجمهورية العراقية، أعلاه، نتابع وباهتمام وقلق بالغ، التطورات الراهنة في بلادنا هذه الأيام، وتخفق قلوبنا حباً وتمنيات، بأن يتم تجاوز التوترات القائمة، وتحقيق المطالب المشروعة لعموم أبناء الشعب، والتي لا يجب أن تكون حصرا بمجموعات معينة، وبما يحقق الأمن والاستقرار، والاستمرار ببناء العراق الحبيب، ونهوضه، عبر الحوار، والاساليب الديموقراطية، ووفق الدستور العراقي.  بعيداً عن الغلو والتشدد والعنف، ودفع البلاد الى حافات الخطر بكل اشكاله، فقد كفى ما عاناه أبناء الشعب من عسف وارهاب ودمار على مدى عقود طويلة...
فلنقف جميعاً مع عراقنا، وأهلنا، من أجل الأمن والبناء ، ودحر أية مخططات تسعى للتدخل في شؤونه  من أي جهة كانت، داخلية او خارجية،  تستهدف النيل من وحدة العراق ارضا و شعبا.

الهيئة الادارية
للمنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية
براغ في 20/02/2013



20
فــي ظــلال الشعــر ... والجواهري
----------------------------------




بقلم: ابراهيم ابراهيم
    أتحفني الأستاذ رواء الجصاني بثمرة جهد عظيم ساهم فيه مشكوراً هو والدكتور كفاح الجواهري...أقصد نسخة من التحفة المعنونة: الجواهري.. قصائد.. وتأريخ.. ومواقف.. فكان أن استحضرت في لحظة مسيرة عمرها حوالي 45 عاماً.. يمكن إيجازها بأن...
- 1968... وكنا طلاب السنة الثانوية الأخيرة والعمر بين 17 و 18 عاماً ذروة التوثب والشباب، وكنا ندرس في مقرر اللغة العربية من الشعر التحرري العربي ودوره في مكافحة الاستعمار، وفي الاستقلال والنهضة الوطنية والقومية.. وهزتنا قصائد ومقتبسات أبيات للقامة الشعرية العملاقة.. الشاعر العظيم المرحوم محمد مهدي الجواهري.. وكانت بداية المعرفة.. وصار اهتمام ومتابعة.. حيثما أمكن..
- 1978... وبعد بدء هذه الحال المعرفية بعشر سنوات، وبعد التخرج من الجامعة ودخول معترك الحياة الاجتماعية والأدبية.. وما أترف ساحة دمشق يومئذ بألوان وأنواع هذا الفن.. وتنادى أهل الفكر بأن صاحب القامة العملاقة سيلقي قصيدة في دمشق.. وتناهب عاشقو الفكر المكان ليس جلوساً بل وقوفاً وازدحاماً كحالة حشر.. ففي الحياة أشياء لا تتكرر.. وهذه حالة منها.. فيجب ألا تفوت.. لأنها تبقى من أكثر محطات مسار الحياة إشراقاً وسطوعاً..
      وكان الحضور بكل ما يتمثله من مستويات سياسية واجتماعية وأدبية.. وقام ذلك الشيخ الثمانيني.. نخلة نجفية تزداد سموقاً وشموخاً على الأيام.. مثلما يبدو في الصور على أغلفة دواوينه وما كتب عنه من كتب.. لكنه واقتداء بالمثل: ليس من رأى صورة كمن رأى وسمع شخصاً.. قام ذلك الشيخ بفتنته الساحرة التي تحير ناظره.. هل يقرأ على الوجه وغضونه خبرة الأيام والسنين أم عذابات الاغتراب عن الوطن أم تحمل آلام الجماهير التي طالما أطلقها قصائد خالدات.. لكن ما لا ينسى.. تلك الإلقائية، تلك العنفوانية في الإلقاء.. لكأنه أسقط خمسين سنة من العمر فعاد ابن ثلاثين.. عصفت به الحماسة.. جن به النشيد.. حملته عنقاء الشعر على جناحيها القويين عالياً.. ربما كنا نحس به أنه لم تعد قدماه تطآن الأرض.. صار بينه وبين جمهوره كيمياء ذات التهاب تألقي خاص لا يعرفه إلا من يعيشه حاضراً أبدياً... وبصوته الشجي المميز واللهجة العراقية المميزة التي لا تفارق عاشقها المدلّه بها.. يومها أطلق الشاعر درّته الخالدة "دمشق يا جبهة المجد".. وأعتقد أن الصورة التي زين بها التحفة –الكتاب، والحركة الإلقائية الشعرية للشاعر الكبير مأخوذة من تلك المناسبة.. وأقول إن هذه القصيدة تصلح لأن تكون لوحدها موضوع سفر مستقل قائم بنفسه.. يتناول لغتها.. روحها الشعرية.. تاريخيتها.. تلاوين عباراتها.. فقد تكتنز قصيدة مطولة في بيت وقد يكتنز ديوان في قصيدة.. ولقد تكون قصيدة ما.. فتحاً عظيماً في الشعر.. وقد كانت تلك القصيدة كل ذلك.. ولذا فالحديث عنها ذو شعاب يحتاج لأهليه.. وأهل مكة أدرى بشعابها.. وأتمنى أن يكونوا يوماً..
                                       *   *    *   *    *
    وأعود أمام التحفة - السفر، فأقول عنه إنه جزء مما خلفه هذا الشاعر العظيم.. والواجب على أمة تحرص على أن تجد نفسها أن تكرم عظماءها.. يقولون إن أحد السياسيين البريطانيين سئل مطلع القرن العشرين وبريطانيا في ذروة مجدها الامبراطوري الذي لا تغيب عنه الشمس عما إذا خيّر بين التخلي عن الهند أو التخلي عن شكسبير فأجاب فوراً التخلي عن الهند (وكانت توصف بأنها درة التاج البريطاني).. لماذا كان هذا الجواب؟ لأنه ومنذ حياة شكسبير قبل حوالي 500 عام وهناك وبشكل مستمر دراسة وبحث جديد وبحث على البحث ونقد على النقد حتى على العبارة وحتى على الكلمة وبتفاصيل التفاصيل.. ونحن ماذا نعمل بعظمائنا؟ سرعان ما نرميهم في المجاهيل وغياهب النسيان؟ إن لدى هذه الأمة عظماءها لكن لم تظلم أمة عظماءها كما فعلنا.. ماذا تعني أمة بلا ماضٍ؟ ماذا تعني أمة تتنكر لعظمائها بحيث لا يبقى من يتذكرهم إلا الدارسون المختصون؟ ماذا يعني أن ننساق وراء حملات الحياة الاستهلاكية السريعة والعابرة؟ كيف تستنهض الهمة إلا بالتمثل بأعاظم الأمة؟ قد يكون اختلاف في السياسة وما يتفرع عنها.. لكن من يختلف على الفكر والأدب والشعر؟ ألا تريد الروح ما تتغذى به وقد شبعت من المبتذلات اليومية؟... ألا يأخذها الحنين إلى العبقرية وأهلها؟ أما من وتر في النفس يرن فتتناغم عليه عبارة الشعر؟.. وأقول.. لا.. لن يفقد ذلك.. لن يعدم.
    وفي السفر ، في الصفحة 76 قصيدة بعنوان "الساقي" أبياتها العشرة وقد كتبها الشاعر وعمره في الخامسة والعشرين.. لوحات متداخلة في زهاوتها.. وفي كل بيت دنيا من الجمال.. هي التي اجتذبتني حتى طغت علي ورأيتني أتمثل ما استطعت جمالية الأبيات.. وأشير بداية إلى صعوبة اعتماد حرف الضاد قافية.. لأن كلماتها قد تكون قليلة وانسياق الكلمات جمالياً قد يكون صعباً بسبب ثقل حرف الضاد.. لكن الصائغ الحاذق لا يصعب عليه سبك النفائس وشبكها لتكون علائق في النحور وعلى الصدور..
- في البيت الأول:
لا تعدكم سنن الهوى وفروضه     فالروض يضحك للغمام أريضه
يبدأ ﺑ لا الناهية، وهي أمر.. ولئن كان اتباع السنن ليس حتماً فإن اتباع الفرض أمر واجب.. وأما لماذا هذا الاتباع فلأن الروض وأريضه وما حوى من جمال وإشراق راح يضحك للغمام الكالح العابس.. فهل هو يسترضيه استمطاراً؟ أم أن الروض وذكره يكفي ليضفي البهجة والسرور؟ وهل كالضحك تعبير عن الحبور؟ أي استقطاب لوني بين الأرض والسماء؟ وأية تقابلات مفتوحة في اللون والصورة والكلمة ومعانيها؟
- في البيت الثاني:
ما أبهج الزهر المرقرق في الضحى        يجلو العيون شعاعه ووميضه
لنتصور اللوحة اللونية المرسومة بالكلمات الشعرية: البهجة التي يحملها تماوج الزهر وميسانه بسبب هبوب نسيم صبا الضحى فيروح الزهر في حركة رقراقة متراقصة تسحر العيون في التماعاتها اللونية بين شعاع بامتداد لوني طويل أو بوميض كبرق لوني خاطف.. هذا التضاد بين الوميض والشعاع كم يستحضر في ذهن القارئ المتمعن من تكثيف في كهربائية البصر وفيزيائية المشاهدة.. وفي انفجار العبارة الشعرية!!
- وفي البيت الثالث:
والروض شعّار له من ورده     نفس ومن سجع الطيور قريضه
وهنا التمثل والتجسد في ذهن الشاعر أن الروض صار شاعراً (وإذ يستعمل الجواهري صيغة المبالغة الجديدة من شاعر، وهي شعّار لإعطاء مفهوم الكلمة بعداً أكبر) فهذا الشاعر الشعّار يستمد نفسه الشعري من ورده الذي حواه وهو الروض.. وأما الشعر القريض فيستمده من سجع الطيور التي تغرد في أفياء هذا الروض وعلى أفنانه
- وفي البيت الرابع:
والجو محتشد الغيوم رواقه     بيد الرياح متى تشأ تقويضه
     نعم لقد أصبح الغيم مثل بيت ننظر إليه من الداخل.. يظلنا سقفه الكثيف وتتوزع ردهاته وما بين أعمدته وعلى طول رواقه وتفرعاته.. لكن كل هذا البيت رهن بيد الرياح وحركاتها.. وكل المرتسمات سرعان ما تعبث نسمات سراع فتغير تلك الأروقة وما ابتني منها في النظر.. وسرعان ما يتهدم بأن تتغير أشكاله.. وهذا ما عبر عنه الشاعر بتقويض البناء.. ويلجأ الشاعر إلى لعبة الاستدلال اللغوي.. أن يذكر جزءاً من العبارة ليستدل به على الكل.. فقد ذكر اسم الشرط "متى" وفعله "تشأ" ولو أكمل جواب الشرط لقال "تقوّضْه"، لكن القافية فرضت استعمال المصدر "تقويضه" ليفيد في أمرين أو أكثر.. الأول، كما سبق القول، استكمال جواب الشرط، والثاني إرضاء القافية، والثالث استكمال موجب فعل الرياح، فلئن كانت ساكنة استمر رواق الغيوم ولئن هبت فإن التقويض هو المصير، ولذا كان تقويض في محل عطف بدل على رواق المصدر ولاستئناف إتمام المعنى وهذه حالة بلاغية يعرفها مختصو اللغة.. إذ كثيراً ما ينوب المصدر عن الفعل والفاعل والمفعول وغيرها.. وقد تكون هذه حالة تختص بها اللغة العربية..
- البيت الخامس:
وكأنما جاء الربيع إلى الثرى      بالحسن عن سمج الشتاء يعيضه

      الشاعر بعدما ذكر الروض والزهر يريد أن يؤكد ذلك بمجيء الربيع وما يحمل معه من الحسن الذي يمحو نقيضه سمج الشتاء.. وأديم الأرض الذي ربما آذاه سمج الشتاء فقد حمل الربيع من الحسن لتعويض الأديم عما فعله الشتاء..
- وفي البيت السادس:
والكأس يجلوها أغنُّ يكاد من      فرط النعاس يؤوده تغميضه
     مع الربيع ومع اجتناء الهوى سنناً وفروضاً ما يستوجب حالة نواسية صارخة يتخيلها أو يتمثلها الشعراء.. حالة كأس في يد ساقٍ جميل أغنّ يجعله جماله ودلاله ورقته لا يطيق تحمل النعاس فكأنما أوقعه في الأود من الإعياء وبحيث لا يطيق فتح جفونه..
- في البيت السابع:
إيه نديمي قد جمعت لناظري      أمرين كل لا يبين غموضه
    هل هي الشكوى من العجز عن اجتلاء محاسن النديم الساقي بحيث تحير فيه نظر الشاعر لما رأى من تضادات وتعارضات.. وقد سبقه للإقرار بذلك من قال: والضد يظهر حسنه الضد.. ومن قال: وبضدها تتمايز الأشياء.. والشاعر إما أراد إتباع أغوار هذا الضد ليستكشف نواقصه يناديه الضد الآخر.. بحيث وقع في الحيرة التي يوضحها البيت الثامن:
أمواج خدك والتوقد ضدها      ومذاب خمرك واللهيب نقيضه

وأرى في هذا البيت القصيدة كلها، إنه البيت القصيدة:
إن تدرّج اللون في خد الساقي النديم كأنه أمواج.. لكن ذروة الاحمرار في الخد تجعله في حالة توقد بالحمرة.. والمفترض أن الأمواج تطفئ التوقد.. لكنها لم تفعل ذلك في خد النديم فأوقعت الشاعر في الحيرة .. ولتكتمل الحيرة بتضاد آخر أن الخمر الذي يحمله الساقي، وهو سائل، يجب منطقياً أن يطفئ اللهب الناجم عن اشتعال النار.. لكن أيضاً لم يفعل.. ويعمد الشاعر إلى الجناس المعنوي في الكلام بين أمواج ومذاب الخمر وبين التوقد واللهيب، وبين الضد والنقيض.. وكلها تلاوين في العبارة لإغناء معناها..
- وفي البيت التاسع:
طول الجمال وعرضه لك والهوى      وقف عليك طويله وعريضه
وهنا نجد الملاعبة الكلامية الجواهرية المعهودة دلالة على العمق والتمكن في اللغة وفي العبارة الشعرية وتقابلاتها: أما المحبوب فقد امتلك طول الجمال وعرضه واحتواه جميعاً، وأما المحب فقد رهن هواه كلياً لمحبوبه لكن إذا كان الجمال ذا طول وعرض فإن الهوى وبصيغة مبالغة على وزن فعيل فإن صفاته أنه طويل وعريض.. لم يفعل الجواهري شيئاً كثيراً سوى إعادة سبك وصياغة فخرجت بأحلى هيئة من يد جواهري حقيقي..
- وفي البيت العاشر والأخير:
أما الغرام بكم فإن قصيده      وقف عليكم بحره وعروضه
وفيه تدرج الهوى فصار غراماً، والغرام غُرم، والغرم ثقل.. ومع ذلك فهي ليست شكوى بل تأكيداً للحب والارتهان له.. وأول الارتهان أن صار المحبوب يخاطب بلغة الجمع: بكم.. وهذه لها أسبابها: فقد تكون حالة الجمع يقصد بها صفات جمال المحبوب أو تعدد الرؤى عنه والصور المتخيلة، أو ربما فرضتها العبارة الشعرية وإن كنت أعتقد أن الشاعر لا يضيق بإيجاد البديل ولذا لا أرى ذلك السبب.. مهما يكن فلئن كان في البيت السابق قد وقف على المحبوب كل الهوى طوله وعرضه وهذا قد يتساوى به كل المحبين لكنه في البيت العاشر يصر على التميز كشاعر فهو هنا يقف للمحبوب كل شعره وكل قصائده ببحورها وعروضها وهي أثمن ما يملك الشاعر وما يبذله من كيانه وعقله وروحه.
    وبعد.. فإن الحاجة قائمة ودائمة للقارئ الحق ليزيد في نشر جمالية قصائد الجواهري وأبياته الخالدات مثلما تزيد التوشية في جمال الثوب المتقن التطريز.. وأؤكد أن لا حدود للجمال.. وبخاصة في الشعر.. فلتفتح الأبواب على أعماق الشعور.. والشعر بها جدير.. ولندخل إلى رحابه ومن بوابته العالية.. فلنحاول.. وإلى لقاء مع محاولة جديدة..
                       


21
موسيقى وإيقاعات عراقية، وسط العاصمة التشيكية

براغ من: سهيل نادر حسن 
babyloncz@yahoo.com   
     بحضور حشد كبير من السفراء والدبلوماسيين والشخصيات العامة، التشيك والعرب والأجانب، وضيوف، ومدعوين آخرين، وحشد من أبناء الجالية العراقية، وعوائلهم، أقيمت، مساء امس، وعلى صالة "المجمع المدني" الثقافي وسط براغ، ليلة موسيقية  عراقية استقطبت الاهتمام والتقدير، وبنحو لافت.
وفي بدء الفعالية، ألقى السفير العراقي حسين صالح معلّه، الذي نظمت الأمسية برعايته، كلمة ترحيبية، شكر فيها، بأسمه وعقيلته، ومنتسبي بعثته الدبلوماسية، الحضورعلى تلبية دعوته، وتمنى للجميع فسحة وقت ممتعة مع الموسيقى الأصيلة، لغة الانسانية الجامعة، ومع فولكلور، وثقافة العراق الجديد، الطموح للأمن والارتقاء والازدهار... وجاء فيها أيضا: ان الانسانية قد عرفت ان أول آلة موسيقية كانت في مدينة "أور" جنوب العراق، إذ عـثـر الآثاريون هناك، وفي مناطق مجاورة، على قيثارتين كاملتين، الى جانب نوتات موسيقية، ورُقم ومنحوتات أخرى، تعود الى عام 2450 قبل الميلاد، وقد كانت القيثارة السومرية، تلك، بأثني عشر وتراً... ولاشك فان ذلك يعني، مما يعني، اهتمام الحضارة العراقية العريقة، بالموسيقى والفنون الأخرى...
وفي سياق كلمته قال "معلّــه": ان ثمة اليوم في المتحف الوطني ببغداد، تلك "القيثارة الذهبية" المصنعة من الذهب والخشب الثمين والأحجار الكريمة، وفي ذلك اكثر من اشارة لتوثيق اهتمام الحضارات العراقية القديمة بالموسيقى وغيرها من الفنون الاصيلة ... وأضاف: اننا في سفارة جمهورية العراق ، في براغ، نسعى ان نعيد الى الذاكرة في هذه الليلة، وإن بحدود، جوانب من ذلك المجد والتراث الموسيقي العراقي، من خلال الفرقة المتميزة التي يقودها الموسيقار الموهوب، عمر منير بشير، سليل العائلة الموسيقية العراقية الأصيلة، إذ سيطرب أسماعنا ببعض من مختاراته ومؤلفاته الموسيقية الرفيعة، وفيض عزفه المتميز من التراث العراقي ... كما وتمنت الكلمة في الختام "ليلة سعيدة للجميع، للاستمتاع بلغة الانسانية – الموسيقى – لغة الحب والجمال والسلام".
لقطــــات .....
- يقول الفنان عمر، الذي احيا الليلة العراقية، مع ثلاثة من عازفي فرقته: ان والدي، منيربشير- الموسيقار العراقي والعالمي الشهير- اعطاني عام 1975  العود الذي صُنع خصيصاً له، والذي أعزف عليه اليوم، ويتنقل معي من مكان إلى آخر، حاملاً به إسم والدي ووطني، في هويتي وانتمائي ...
-  درس الفنان عمــر، والذي يعيش منذ سنوات في العاصمة المجرية- بودابست ، في القسم الشرقي بمدرسة الموسيقى والباليه في بغداد مدة عشرة اعوام، ثم مدرِّساً وطالباً في آنٍ واحد، في قسم دراسة غناء "المقام العراقي" و "علم النفس الموسيقي" و"اللغة الانجليزية والعربية" و"تاريخ الفن المعاصر" و "التاريخ الفني القديم" و"العصور الإسلامية"... وباختصار، كل ما يتعلّق بالموسيقى، وبهدف التخصص والتفرغ لها بشكل كامل ...
  مع تحيات " بابيلون" للاعلام – براغ
www.babylon90.com






22
العلاقات التشيكية – العراقية بعد 2003


سهيل نادر حسن – براغ
babyloncz@yahoo.com
   توثيقاً ومتابعة، ومن ثم استشرافاً، وبمنهج علمي اكاديمي، لشؤون التعاون الثنائي بين بلدين مختلفين من حيث الخصائص السياسية والاقتصادية ، والثقافية – التاريخية،  هما جمهورية العراق كواحدة من البلدان النامية، والجمهورية التشيكية التي تصنف من قبل منظمة التعاون والتنمية بانها من بين الدول المتقدمة والدول الصناعية، جاءت اطروحة الدكتوراه التي اتممها بنجاح وتفوق، السكرتير الاول في سفارةالعراق لدى براغ: احمد محمد خالد الجبوري.. وجاء في التوطئة للاطروحة:
   ان العمل يركز على قضية تتعرض الى نقاش في كثير من الأحيان، خاصة حول كيفية تعميق وزيادة تأثير كلا من التعاون الاقتصادي والسياسي للجمهورية التشيكية مع المجتمع الذي يتشكل حديثا في جمهورية العراق. وعلى الرغم من التقاليد العريقة من العلاقات المشتركة بين فأن تشيكيا ليست لاعبا رئيسياً في تطوير العراق، لكنها تملك القدرة على النفاذ في جوانب جزئية لتحولات المجتمع العراقي، مثل الزراعة والبيئة والطاقة والنقل، وكذلك النشاط في مجال تقديم المشورة حول التحول المؤسسي للبلد مثل الحكومة والمؤسسات الإقليمية وحقوق الإنسان وما إلى ذلك... كما وثمة رابط يمكن ملاحظته خلال هذا الجهد في ما  يسمى مجال التعاون الإنمائي الدولي، حيث يمكن الاعتماد على العلاقات العريقة التشيكية، بل التشيكوسلوفاكية - العراقية.
... كما جاء في التوطئة ايضاً: إن نطاق المساعدات الإنمائية سواء على الصعيد التشيكي أو على مستوى العالم كان أكثر من التوقعات، ولا سيما من حيث الحجم، ولكن يمكن الحديث عن ذلك كتمهيد لتعاون أعمق على الأصعدة الاقتصادية. فالمبلغ الإجمالي لموارد التنمية التي تقدم من الجمهورية التشيكية إلى العراق تمثل مستوى غير قليل. فعلى سبيل المثال كان المبلغ 78 مليون دولار بين عامي 2003 و 2005. بينما لم يكن التبادل التجاري، الفترة نفسها، إلا بنحو 17 مليونا. ولابد  من القول أن الكثير من المواد  المقدمة المخصصة للتنمية تعتبر مساعدات إنسانية ( مثل : بناء المستشفيات ). وبالإضافة إلى ذلك، لا بد من التأكيد على أن اقامة المشاريع التنموية والانسانية على الأراضي العراقية تعتبر في الوقت الحالي مشكلة كبيرة. اذ من الضروري استخدام الموظفين المحليين الذين غالبا ما يختارون بين العمل والتعاون مع المنظمات الدولية التي يمكن من خلاله الحصول على أجر، ولكنهم يتعرضون لضغوط من البيئة المحلية التي تتهمهم بالتعامل مع أولئك الذين دمروا البلاد والذين يحتلونها. هذه العقلية من قبل السكان المحليين تتسبب بالبطء في العديد من تحقيق أهداف التنمية الشاملة، وتؤدي، بشكل عام، تؤدي إلى تباطؤ في معدل استدامة أنشطتها الإنمائية. ولهذا السبب أيضا فالمنظمات الدولية تركز على توريد المعدات الشاملة والتي يمكن أن يشارك فيها رأس المال الخاص وبالتالي فتح الطريق العراقية أمام الشركات التجارية، التي من شأنها أن تكون مفيدة من الناحية المالية لكلا الطرفين أي مفيدة حتى للمواطنين العراقيين.
.. وفي ختامها  اوردت التوطئة : إن اختراق السوق العراقية المحلية من قبل منتجات أو خدمات جديدة لا تعني فقط مواجهة منافسة المنتجات المحلية ولكن أيضا، وفي الآونة الأخيرة، منافسة النشاط المتزايد من البلدان الإسلامية المجاورة، وخصوصا تركيا وإيران، وكذلك المنتجين الآخرين للسلع الرخيصة من جنوب، وجنوب شرق آسيا. بينما، وبالنسبة للجمهورية التشيكية في هذا الصدد، تلوح في الأفق فرصة للوصول إلى الزبائن الأكثر ثراء، والذين هم - نظرا للنمو الاقتصادي ولغنى الشعب العراقي - يبحثون عن بضائع عالية الجودة، وهم راغبون بدفع اثمانها.
... ومما يذكر ان الاطروحة، والدفاع عنها، قد تم في كلية العلاقات الدولية - جامعة الاقتصاد ببراغ.
مع تحيات " بابيلون" للاعلام
www. babylon90.com


23
حرص متبادل بين براغ وبغداد لتعزيز العلاقات الثنائية
     
سهيل نادر حسن
iraqcz@yahoo.com
   أكد نائب وزير الخارجية التشيكية، توماش دوب، أهمية مواصلة الزيارات الرسمية، رفيعة المستوى، بين براغ وبغداد، بهدف المزيد من النهوض بالعلاقات الثنائية بين الجانبين الصديقين ... جاء ذلك خلال استقبال" دوب" للسفير العراقي حسين صالح معلّه، نهار امس، في مقر وزارة الخارجية التشيكية .
   وبحسب مصادر دبلوماسية فقد تم في اللقاء متابعة نتائج زيارة الوفد العراقي الى براغ، الشهر الماضي، والذي ترأسه نائب رئيس الحكومة لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، وضم عددا من الوزراء والمسؤولين ومن بينهم وزيرا: الصناعة، احمد الكربولي، والدفاع وكالة، سعدون الدليمي ... كما اطلع السفير معلّه المسؤول الدبلوماسي التشيكي "على جهود الحكومة العراقية من اجل الاعداد للقمة العربية التي ستعقد في بغداد نهاية شهر آذار 2012 ".
   هذا وكان قد أعلن في وقت سابق عن زيارة مقررة لوزير الصناعة والتجارة التشيكي، مارتين دوبا، الى العراق في أيار المقبل، مع وفد اقتصادي وبعثة تجارية من رجال الاعمال، وممثلي الشركات المحلية المعنية بسوق العراق، والاستثمار فيه، ولا سيما في مجالات النفط والبنى التحتية، والصناعات البتروكيميائية .
   ومما يذكر ايضاً ان هناك اهتماماً متبادلاً بين بغداد وبراغ للتعاون في مجالات التسليح وتدريب منتسبى الاجهزة الامنية العراقية في الجمهورية التشيكية . 





24
الشهرستاني بعد زيارة رسمية إلى براغ:
 تعاون عسكري واستثماري وصناعي مع تشيكيا




سلوان الناشيء / براغ
babyloncz@yahoo.com 
أكد نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني، في ختام زيارته إلى براغ، ان ثمة العديد من المشاريع، والتوجهات الاقتصادية المهمة جرى التداول بشأنها مع الجانب التشيكي... وان كلا الجانبين حريصان على مواصلة تعزيز علاقاتها، وبما يخدم أهدافهما المشتركة...
وأضاف الشهرستاني في لقاء خاص مع رواء الجصاني، رئيس تحرير "بابيلون" انه، والوفد المصاحب، قد التقى مسؤولين رسميين وسياسيين بارزين في براغ، وقد كانت المباحثات الثنائية معبرة عن الآفاق الواسعة لتعاون البلدين في المستقبل المنظور... كما أشاد الشهرستاني، بتوجه الشركات التشيكية للمساهمة بشكل حريص في اعادة الاعمار في العراق، وخاصة في مجالات البنى التحتية مثل مصافي النفط ومعامل البتروكيمياويات والصلب والحديد..
وفي السياق ذاته بحث وزير الدفاع العراقي وكالة، سعدون الدليمي مع نظيره التشيكي الكسندر فوندرا، في شؤون التسليح العسكري والتعاون الثنائي بين البلدين... فيما وقّع وزير الصناعة احمد الكربولي مذكرة تفاهم مع نظيره التشيكي مارتين كوبا، كما ورعى مع رئيس هيئة الاستثمار سامي الأعرجي، منتدى مشتركاً بين رجال أعمال عراقيين، ونظرائهم التشيك...
إلى ذلك أكد رئيس الحكومة التشيكية بيتر نيتشاس خلال لقائه مع الشهرستاني، استعداد بلاده لمساعدة العراق في ضمان أمنه، وخاصة في مجال التقنيات العسكرية، ولاسيما بيعه طائرات حربية من نوع ال 159 وتحديث دبابات ت 72 وطائرات ام أي 17 المروحية.. وأشار إلى أن براغ، وعلى أساس تجربتها الماضية، تتفهم صعوبة عمليات التحول الجارية في العراق، وأنها تحاول دعم إعادة اعماره وبناء مؤسساته الديمقراطية...
ومن جهته قال سفير العراق لدى براغ، حسين معلّه، والذي شارك في مختلف المباحثات واللقاءات مع الجانب التشيكي، ان زيارة الشهرستاني، ووفده رفيع المستوى، تأتي في اطار الحرص المشترك بين البلدين لتعزيز علاقاتهما الثنائية... وأضاف في تصريح خاص ان الأشهر الماضية قد شهدت العديد من الزيارات المتبادلة ومن بينها زيارة رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الى براغ، ورئيس الوزراء التشيكي بيتر نيتشاس الى بغداد، وذلك في النصف الأول من العام الماضي...
لـقـطـــــــات
- شمل برنامج زيارة الشهرستاني، ووفده المصاحب، إلى براغ، لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلان شتيخ، وآخر مع وزير الخارجية كارل شفارتسينبيرغ.
- ضم الوفد العراقي أيضاً كلاً من وكيلي وزارة الخارجية والنفط: محمد الدوركي، واحمد الشماع...
- اكد الشهرستاني خلال اللقاء الخاص مع "بابيلون" حرص الحكومة العراقية على الاستفادة من كفاءات الجالية العراقية في الخارج، والاهتمام بها، والسعي لتكييف بعض القوانين النافذة، لتخدم ذلك الاتجاه...
    مع تحيات "بابيلون" للاعلام – براغ  www.babylon90.com



25
السفير حسين معله عن شؤون دبلوماسية... وبعض  سياسة العراق الخارجية



سهيل نادر حسن - براغ
babyloncz@yahoo.com 
قال سفير العراق لدى تشيكيا،  حسين صالح معله : ان مؤتمر السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العراقية العاملة في الخارج هذا العام ، والذي اختتم اعماله قبل فترة وجيزة في بغداد  ،هو الثالث في العراق الجديد، بعد مؤتمر بغداد الثاني عام 2007... ويأتي انعقاده مناسبة مهمة لمعرفة المدى الذي وصلت اليه دبلوماسية البلاد لما بعد عام 2003 وبشكل خاص بعد مرور اكثر من عام على مباشرة اكثر من سبعين سفيراً عراقياً جديداً مهام عملهم في مختلف دول العالم...
    جاء ذلك في تصريحات ادلى بها  السفير معله لوكالة " بابيلون " في براغ ، ولفت فيها الى ان المؤتمر " لقي  ترحيباً كبيراً من القيـــادات السياسية في البلاد ، بدءا من فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء ودولة رئيس مجلس النواب ،  وبقية زعماء الكتل السياسية والبرلمانية الذين عبروا عن اهمية عقد هذه الفعالية  للتعرف عن النجاحات التي حققتها الدبلوماسية العراقية، وكذلك لعكس حالة الاستقرار في البلاد ، وليتعرف الدبلوماسيون العراقيون على التطورات في بلدهم.... كما حضر الى المؤتمر الذي كان برعاية فخامة الرئيس جلال الطالباني، وحضور دولة رئيس الوزراء نوري المالكي، عدد من معالي الوزراء اخص منهم المالية والنفط والمهجرين والمهاجرين، ورئيس لجنة العلاقــــات الخارجية في مجلس النواب العراقي ورئيس هية الاســـتثمار وجهاز المخابرات، وذلك لتوضيح ســـياسات وزاراتهم وهيئاتهم... كما اجرى عدد من السادة السفراء لقاءات جانبيــــة مع وزراء التجارة والصناعة والكهرباء... وقد حظي المؤتمر بتغطية اعلاميــــة واســــعة إذ اجرت محطات التلفزة والصحف المحلية، بالمناسبة، لقاءات مع معالي وزير الخارجية هوشيار زيباري والسيد وكيل الوزارة لبيد عباوي وعدد من السادة السفراء..."
.. وعن السياسة الخارجية العراقية لما بعد عام 2003 قال السفير معله انها  نابعة من الدستور العراقي الجديد الذي صوت عليه الشعب عام 2005... وهي سياسة واضحة المعالم لانها تهدف الى تعزيز علاقات العراق مع مختلف دول العالم، مبنية على المصالح المشتركة واحترام ارادة الشعوب ومباديء عدم التدخل في الشؤون الداخلية وحسن الجوار وحل المشاكل بالطرق السلميه، هذا فضلا عن عودة العراق الطبيعي الى كل من محيطه العربي والاسلامي والدولي ليكون عضوا فعالا في المجتمع الدولي يساهم في الامن والاستقرار.



    الى ذلك تحدث السفيرمعله  عن آخر مستجدات العلاقة العراقية  - التشيكية، فقال انها تشهد  تطورا مضطردا، كغيرها مع الدول الاخرى وبشكل خاص الاوربية منها. ... وتابع : لقد قدمت الجمهورية التشيكية  الدعم والمسانده للعراق الجديد ولشعبه بعد تخلصه من النظام الدكتاتوري. كما دانت حكومتها  جميع العمليات الارهابية التي تعرض لها العراق خلال السنين الماضية. ومنذ وصولي الى براغ في آيار / مايو 2010 كسفير جديد، عملت على تعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق المنافع المشتركه. فالعراق يحتاج الى اعادة تاهيل واعمار مختلف قطاعات البنى التحتية، ولدى الشركات التشيكية القدرة والتكنولوجيا للمساهمة بذلك، لان لديها القدرة التنافسية و الخبرة في السوق العراقية بسبب تواجدها فيها منذ اكثر من خمسة عقود... كما تجدر الاشارة هنا إلى ان هذا العام قد شهد تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، وعلى ارفع المستويات، ونأمل ان يستمر ذلك لما تبقى من هذا العام وفي الاعوام القادمة، وبشكل متصاعد... ومن المناسب أيضاً التنويه بهذا السياق إلى ان السفارة قد عملت على حصول الطلبة العراقيين الذين تبعثهم الحكومة العراقية، على نفقتها للدراسة والبحث، على فرصة في الجامعات التشيكية العريقة.....
مع تحيات بابيلون للاعلام براغ
www.babylon90.com



26
هوشيار زيباري في براغ

سهيل نادر حسن/ بابيلون 
babyloncz@yahoo.com
 بدعوة رسمية من نظيره التشيكي ، كارل شفارتسينبيرغ ، يبدأ وزير الخارجية العراقي ، هوشيار زيباري ، الاثنين (12011.4.18) زيارة حكومية الى العاصمة التشيكية براغ يلتقي كبار المسؤولين الرسميين والسياسيين فيها، ويبحث معهم مختلف الشؤون ذات الاهتمام المشترك ، وفي مقدمتها سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومتطلبات تفعيلها ... واضاف السفير حسين معلّه ان الزيارة تأتي في اطار الزيارات المتبادلة، وعلى ارفع المستويات بين مسؤولي البلدين ، التي شهدتها – وتشهدها – الفترة الاخيرة ، وبما يؤشر الى رغبة بغداد وبراغ الحثيثة لتعميق علاقات التعاون العريقة بينهما ....
   وبهذا السياق نوه مراقبون الى ان رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي كان قد انهى الاسبوع الماضي وحسب ، زيارة رسمية الى براغ ... فيما يتوجه رئيس الحكومة التشيكية بيتر نتشاس لزيارة العراق في اواخر ايار/ مايو المقبل ..
    ومما يذكر ان الوزير زيبارى كان قد زار براغ لاخر مرة عام 2008 ووقع خلالها على عدد من مذكرات التفاهم الثنائية ..
مع تحيات :بابيلون للاعلام / براغ
www.babylon.com


27
النجيفى يبدأ زيارة رسمية الى براغ
سهيل نادر حسن/ براغ 
babyloncz@yahoo.com
  بدأ رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي مساء اليوم الاربعاء زيارة رسمية الى الجمهورية التشيكية ، هي الاولى له الى بلد اجنبي ، وذلك على رأس وفد برلماني عراقي يضم نائب رئيس المجلس عارف طيفور والنائب جابر الجابري ، وعددا من المستشارين  ... وقد كان باستقبال النجيفي ووفده المرافق في مطار براغ الدولي : نائبة رئيس مجلس الشيوخ التشيكي الينا دايدوشكوفا  وسفير العراق لدى براغ حسين معله واركان بعثته الدبلوماسية ، وسفيرة براغ لدى بغداد برونيسلافا توماشوفا ، وعددا اخر من المسؤولين التشيك ...
    ومن المقرر، وفقاً لبرنامج الزيارة ، ان يلتقي النجيفي عددا من كبار المسؤولين   الدستوريين والحكوميين التشيك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ، وخاصة في المجالات  السياسية والبرلمانية والاقتصادية والاستثمارية .... كما سيُنظم له خلال وجوده في براغ ، وحتى الاحد القادم ، لقاءمع ابناء الجالية العراقية،   ويفتتح معرضا لصور فوتغرافية  تاريخية عن العراق، تعود لنحو نصف قرن ، صورها في حينها رحالة تشيك الى بغداد واربيل ومدن عراقية اخرى ..
.... ومما يذكر ان الفترة القريبة الماضية شهدت زيارات متبادلة لمسؤولين رفيعي المستوى من البلدين ، مثل وزيري الخارجية : هوشيار زيباري ويان كوهوت . وقد اضافت مصادر مطلعة بهذا السياق ان من المقرران تشهد الاسابيع القليلة القادمة زيارة لرئيس الوزراء التشيكي بيتر نيتشاس الى بغداد ، على رأس وفد حكومى تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي نوري المالكي .
مع تحيات بابيلون للاعلام www.babylon90.com     

28
اسامة النجيفي الى العاصمة التشيكية
سهيل نادر حسن – براغ
babyloncz@yahoo.com
   أكدت مصادر دبلوماسية   مطلعة ان رئيس مجلس النواب العراقي ، اسامة النجيفي،  سيبدأ في الاسبوع المقبل  ، زيارة رسمية الى براغ تستمر عدة ايام يلتقي خلالها كبار المسؤلين التشيك ، ليبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الثنائية العريقة بين البلدين، فضلا عن لقاء موسع مع ابناء الجالية المقيمين والعاملين في براغ ... وبهذا السياق قال السفير العراقي لدى تشيكيا ، حسين معلـه في تصريح خاص ان زيارة النجيفي  هي الاولى له ، اوربياً  ، منذ تسنمه مهام منصبه رئيساً لمجلس النواب ، ومن المؤمل ان تكون مفتتح زيارات تشيكية مقابلة ، وبمستويات رفيعة  ، الى العراق ، وبما يهدف للمزيد من التعاون بين الجانبين ، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري...
  ...الى ذلك علمت " بابيلون" ان الرئيس النجيفي ، والذي سيرافقه  خلال الزيارة وفد من النواب والمسؤولين  العراقيين، سيفتتح بالمناسبة ، وفي مقر مجلس الشيوخ ببراغ ، معرضاً فوتغرافياً لصور تاريخية تعود الى ستينات القرن الماضى ، التقطها رحالة تشيك في  العراق ...
مع تحيات بابيلون للاعلام / براغ
www.babylon90.com

29
من سجل الجواهري، السياسي


رواء الجصاني
jawahiricent@yahoo.com
جهد الكثير من الباحثين والمعنيين بتاريخ الجواهري وحياته، على توثيقه لأحداث العراق، والأمة، والانسانية شعراً... دون ان يركزوا كثيرا  في هذا السياق على مشاركاته المباشرة في الفعاليات والأنشطة السياسية، وذلك  ما سنحاول التوثيق له بإيجاز افي هذة الكتابة ...
... تعود أولى مشاركات الجواهري الجماهيرية – على ما ندري - حين راح وهو فتى، في لصق وتوزيع البيانات على جدران وأبواب مرقد الامام علي في النجف اثناء حصارها عام 1917... ومن ثم في قصائده المباشرة عن الثورة العربية ضد العثمانيين، وبعدها في ثورة العشرين، وعنها... وحتى انتقاله إلى بغداد ، وانضمامه فترة من الوقت لديوان الملك العراقي الأول فيصل بن الحسين، وذلك في أواخر عشرينات القرن الماضي، وهي عشرينات الجواهري في آن...
ثم يترك الجواهري البلاط الفيصلي  منتقلاً للصحافة، ليمارس عبرها التنوير والتثوير والدخول في المعترك السياسي المباشر  دون حدود... وهكذا راحت مقالاته، دعوا عنكم قصائده، تاتي أُكلها في فعاليات البلاد الوطنية وأطرها المختلفة... ومنها انحيازه لانقلاب بكر صدقي وانقلابه عليه أواسط الثلاثينات، وفي تأسيس حزب الاتحاد الوطني عام (1946) مع عبد الفتاح ابراهيم ونخبة من مثقفي ذلكم الزمان، وليستقيل منه بعد فترة وجيزة لاختلاف الرؤى والآراء...
... وفي التجاه ذاته  يهم الجواهري  ان يدخل في العمل البرلماني فيترشح في الانتخابات النيابية عام 1946 ليفشل فيها... ثم يترشح ثانية ليدخل مجلس النواب مرة أولى وأخيرة ،  عام 1947 وليستقيل منه بعيّد وثبة كانون عام 1948..... منحازاً للجماهير، والتي ما وجد، وعاش، إلا لها، ومعها، برغم كل الاغراءات وقد تحمل ما تحمل جراء ذلك:
حتى إذا شبكوا  قناةً مُرَّةً شوكاءَ ، تُدمي من أتاها حاطبا
واستيأسُوا منها ، ومن مُتخشِّبٍ عَنَتاً كصِلِّ الرّملِ يَنْفُخ غاضبا
حُرٍّ يُحاسِبُ نفسَهُ أنْ تَرْعَوي حتى يروحَ لِمنْ سواه مُحاسِبا
حتى إذا الجُنْديُّ شدَّ حِزامَهُ ورأى الفضيلةَ أنْ يظَلَّ مُحاربا
حَشدوا عليه الجُوعَ يُنْشِبُ نابَهُ في جلدِ "أرقطَ" لا يُبالي ناشبا !
وعلى شُبولِ اللَّيثِ خرقُ نعالِهم ! أزكى من المُترهِّلينَ حقائبا
وبعد فترة انكفاء سياسية قصيرة ،  بحسب  الجواهري  ذاته عام 1953 استنهض الجواهري النفس تالياً ليخوض غمار السياسية المباشرة مجدداً، وليضطر للجوء إلى سوريا عام 1956 ويعود منها عشية حركة الرابع عشر من تموز: 1958 فيشارك في أحداثها، ليس شعراً وحسب، بل وفي معمعانها ، ومنها  رئاسته  أبرز موقعين ثقافيين في البلاد في آن واحد، ونعني بهما: اتحاد الأدباء، ونقابة الصحفيين... ولم يكتف بذلك بل دخل ضمن أبرز طالبي تأسيس الحزب الجمهوري عام 1959 والذي لم يجز أيضاً... ومن قصائده في تلكم الفترة، محرضاً شباب البلاد للنهوض والارتقاء:
أزف الموعدُ ، والموعدُ يعن والغد الحلو لأهليه يحن
والغدُ الحلو بنوه أنتم فاذا كان لكم صلب ، فنحن
فخرنا انا كشفناه لكم واكتشاف الغد للأجيال فنُّ
... وبسبب مواقفه السياسية ومقالاته،فضلا عن قصائده ، تعرّض الجواهري من جديد لمضايقات السلطة الجمهورية، وزعيمها عبد الكريم قاسم مباشرة، وصلت حدّ اعتقاله، وان لساعات... فقرر للمرة الرابعة،بعد مصر وايران وسوريا ،  الاغتراب من البلاد، إلى مغترب جديد، في براغ، ولنحو سبعة أعوام متصلة...
وهناك، لم يكف الجواهري عن دأبه الوطني ، وليس بالشعر فقط... فكان بيته، ومقامه في العاصمة التشيكية، مزار الزعماء والمسؤولين السياسيين العراقيين بشكل رئيس : لقاءات واستشارات وتبادل آراء، بل واستشفاف نبوءات ،  بحسب أحاديثه الخاصة للمقربين... ثم، وإلى المعترك مباشرة حين ترأس اللجنة العليا للدفاع عن الشعب العراقي بعيّد الانقلاب الدموي البعثي في شباط 1963...
... ويعود الجواهري للبلاد عام 1968 متفائلاً، كما هي حال الكثير من الأحزاب والقوى السياسية والزعماء والأفراد... وجددت له رئاسة اتحاد الأدباء، وعضوية الهيئة العليا لمجلس السلم والتضامن العراقيين، ومعروف ما ترتب على ذلك من انشغالات  ثقافية وسياسية وغيرها...
وإذ تتأزم الأوضاع في أواخر السبعينات الى حد ٍ لا يطاق في البلاد، ولتشمل الاعتقالات والعسف حتى بعض افراد عائلته، يشدّ الجواهري الرحال، وإلى براغ مرة أخرى، حيث واصل اهتماماته الوطنية والتي انعكست في الصمت احياناً متبنياً مقولته: ولقد سكت مخاطباً... إذ لم أجد ، من يستحق صدى الشكاة مخاطبا... فضلاً عن خوض الغمارات ذات الصلة بأحداث البلاد وتداعيات سياسات النظام الدكتاتوري الذي كشف كل أوراقه، وممارساته المدمرة، ومن أشدها الحرب مع ايران، وغزو دولة الكويت... ولعل أبرز مواقف الجواهري المناهضة بهذا الشأن مشاركته في مؤتمر المعارضة العراقية في بيروت عام 1991 فكان، بحسب سياسيين  يعتد بهم: فصيلاً  وطنيا سابعاً، بمفرده، إلى جانب الفصائل القومية والاسلامية والديمقراطية الستة التي شاركت في ذلك المؤتمر.... وهكذا دامت المواقف والقصائد والمشاركات، ودون حدود، وحتى لفترة قصيرة قبيل الرحيل، عام 1997.
... أخيراً لابد من الاشارة أيضاً في هذه التأرخة السريعة إلى أن الجواهري لم يحصر مواقفه ومشاركاته السياسية في بلاده وحسب، بل  انشغل ووثق – بالشعر على الأقل – أحداث وشؤون وشجون الأمة - بأتراحها وأفراحها – في قصائد باهرة ومتفردة تتحدث بنفسها عن نفسها.... ولنا عندها وقفات لاحقة، كما نسعى...


مقاطع بصوت الجواهري على الرابط التالي
http://origin.iraqhurr.org/content/article/2321651.html
مع تحيات مركز الجواهري في براغ
 www.jawahiri.com


30
تاريخ العراق في كبرياء الجواهري


  سهيل نادر حسن 
babyloncz@yahoo.com    

  بعد عام ونصف من العمل الدؤوب والمثابر ، تبدأ قناة السومرية ، وعند الساعة التاسعة من  مساء الاثنين القادم  (2011.1.3 ) بتوقيت بغداد ، بث اول اجزاء انتاجها  الدرامي- الوثائقي : الجواهري كبرياء العراق ، ليغطي وبسبعة اجزاء ، محطات شاملة من تاريخ العراق في القرن العشرين ، عبر توثيق ومقابلات ولقاءات عن حياة الجواهري الكبير ، مطرزة بمقاطع صوتية لاشعاره وبصوته ، يعرض قسم منها لاول مرة ...
  ومما يميز المسلسل بحسب متابعين انه جاء بمستوى اخراجي فريد جمع بين االسيرة الذاتية والحوار التاريخي ، والحديث والتعليق من نخب ثقافية ذات صلة بالجواهري ، وفي انتقالات مصورة  بين بغداد وبراغ ودمشق وبعلبك ....
  مسلسل كبرياء العراق ، كتب السيناريو الخاص به ، واخرجه انور الحمداني ، ويجسد الدور الرئيس فيه الفنان عبد الستار البصري .... وعلى الرابط التالي مقدمة المسلسل
http://www.youtube.com/watch?v=Jihv8fg8eRk
مع تحيات بابيلون للاعلام
www.babylon90.com
   
     
 

32
حول حوار الديانات بين سفير العراق
وكاردينال الكنيسة التشيكية

 
فرات عباس
Furat666@yahoo.com
نقلت مصادر دبلوماسية ان سفير العراق لدى براغ، ضياء الدباس اجتمع الى فاتسلاف مالي كاردينال الكنسية الكاثوليكية التشيكية، وتناول معه ما أثير مؤخراًمن تهديدات وتصريحات معادية للمسلمين من قبل بعض المجموعات المتطرفة في البلاد، والتي استغلت حادث مقتل السفير التشيكي في اسلام اباد قبل أيام، خلال التفجير الارهابي الذي تعرض له فندق ماريوت هناك، وما اثارته تلك التصريحات من توترات في الشارع المحلي وخاصة ما صرح به مفوض حقوق الانسان في الحكومة التشيكية يان ليموتسكي متهماً المسلمين بالتطرف... وقد تم خلال اللقاء استعراض خطورة مثل تلك التصريحات والتهديدات، وضرورة ان تأخذ الكنيسة دورها، والسعي لمزيد من التشجيع على طريق الحوار بين الديانات، خاصة وان الاسلام الحقيقي يدعو الى احترام الآخر والعيش المشترك بين اتباع الديانات المختلفة.
إلى ذلك أضافت الدائرة الصحفية لسفارة بغداد لدى براغ "ان الزيارة وفرت مجالاً واسعاً للحديث عن التعايش السلمي والودي بين المسلمين والمسيحيين في العراق طيلة القرون الماضية، ومساعي التكفيريين والارهابيين لزعزعة ذلك الواقع من خلال استهداف المسيحيين واجبارهم أو دفعهم على الهجرة للخارج، ومساعي الحكومة والمرجعيات الدينية والسياسية العراقية في التصدي لما تقوم به تلك المجاميع المارقة... وقد تحدث السفير الدباس أيضاً عن دور الكنيسة في بذل جهود مكثفة لافشال هذه المخططات والتي لو قدر لها النجاح – لا سمح الله - فسوف تدمر الحياة والتواصل بين بني البشر".
... وأضافت المصادر ذاتها ان المسؤول الكنسي التشيكي كان متفاعلا مع المواضيع التي تم طرحها "خاصة وهو ذو إلمام بشكل كبير بمفاهيم الاسلام الداعية الى التسامح واحترام الديانات الاخرى، واعتماد الحوار كسبيل للعلاقة مع الآخر... وقد قال في جواب على سؤال حول مدى امكانية طرح مثل هذه المفاهيم أمام الناس لازالة التداعيات السلبية "ان مشكلتنا هي مع وسائل الاعلام التي لا ترغب ان تسمع منا هذا الكلام، بل يريدون ان نتحدث لهم عن التطرف والارهاب فقط"... كما استرسل الكاردينال مالي كثيرا، في الاستفسار عن المفاهيم الاسلامية المختلفة وكذلك عن تطورات العملية السياسية الراهنة في العراق، ودور دول الجوار والاجراءات المتخذة لتذليل الصعوبات القائمة... كما ورحب بدعوة السفير الدباس له لزيارة العراق والاطلاع المباشر على تطورات الاوضاع فيه، ومن بينها شؤون الطائفة المسيحية ايضاً... كما عبر في نهاية اللقاء عن سعادته وتثمينه للزيارة العراقية، والاجوبة التي حصل عليها بشأن العديد من استفساراته، داعياً الى بذل الجهود والاستمرار بالامل لتثبيت اسس بناء العراق الديمقراطي الجديد...".

33
محمود صبري بعيون وقلم صادق الصائغ
فرات عباس – براغ
babyloncz@yahoo.com
 
نشر الكاتب والشاعر صادق الصائغ قبل فترة وجيزة متابعة نقدية مهمة عن الفنان والمفكر العراقي الرائد محمود صبري، المقيم في براغ، وخاصة عن نظريته المعروفة "واقعية الكم"... أضافة لرؤى أخرى حول الثقافة العراقية من زاوية الاهتمام بالرواد الكبار، والاحتفاء بهم، مركزاً في هذا السياق على ثمانينية صبري والتي مرت قبل شهور قليلة... وجاء في المتابعة: 
"الكتابة محنة منذ ان تعلمها آدم، والمفكرون، ملعونون منذ ان قالوا: لا ،وثقافتنا الحالية لا تشذ عن هذه القاعدة، انها، للأسف، ولسبب وآخر،ضائعة داخل حشود من كلام يومي يوفره وسط لا يهتم بشئ غيرمصالحه، ويعتبر الثقافة مجرد وظيفة ادارية توفر له ولعائلته اسباب العيش، وهؤلاء  واؤلئك يصنعون لنا، احياناً بقصد او غير قصد، ثقافة تجعل حياتنا موحشة وفارغة وعقيمة... اقول هذا واتذكر كتاب "واقعية الكم" لمحمود صبري واربطه هذا وذاك بما قاله الكاتب الروائي الشهير ميلان كوندرا : " ان كتاباً ابداعياً واحداً، قد، يعادل  آلاف الكتب التي تزخر بها المكتبات  واسواق الكتب ويجعل حياتنا صادقة وتستحق العيش "... ولعلي لن ابالغ اذا قلت ان كتاب محمود صبري المغيب والضائع بين زحمة الكتب ، يشكل بالنسبة لى على الأقل، واحدا من هذه الكتب".
وتابع الصائغ "لست اعزو ضياع كثير من انجازاتنا الفكرية والفنية الى انظمة استبدادية، فليس من المتوقع من هذه الانظمة ان تحب الثقافة ، ولن اعزوه الى اعلام سيئ هو، في كل الاحوال، جزء من ماض عقيم ، بل وايضاً، الى مناهج وآليات يسعى بعضنا اليوم، بإخلاص، الى تثيتها، على امل ان نعوض بها عن الخسائر المادية والمعنوية التي لحقت بمثقفينا وبحياتنا الثقافية عبر عهود متتالية، لكننا لا نحصل، في النتيجة، الا على القليل القليل... الجيل السابق يعرف ان محمود واحد من قاماتنا الفكرية والفنية الكبيرة،ويعرف انه واحد من امثلة قليلة كان  انصرافها عن شهرة متوفرة يمثل شجاعة ونبلاً وتضحية لا يمتلكها الا من يلزم نفسه، بإنكار ذات وبلا مقابل، بمسؤولية البحث الصبورعن الحقيقة. ان قوة محمود تنهض بكتابه " واقعية الكم" وبتطبيقاتها البلا ستيكية، وفي هذا نجد تفسيراً لما يجعل جيله يتذكره باحترام مشهود، وما يجعل نظريته في عقول المختصين، متأججة باستمرار... أما الجيل الحالي، فماذا يعرف عن محمود صبري ؟ للأسف، السياسة والثقافة تتواطئان هنا لطرد  المثقف خارج الزمن، بعض الكتابات تقول ان محمود غائب وتقيس الحضور بالشخص وليس بنصه، لتتهرب من تقييم طروحاته الشائكة، وتعفي نفسها من تحمل مسؤولية النقاش، وهي بهذا، تصور المنفيين وكأنهم من المفقودين".
إلى ذلك قال الصائغ في متابعته "ان احتفائية محمود بمناسبة بلوغه الثمانين مرت للأسف دون ان يعرف بها الا قلة، ودون ان يكتب سطر واحد عن "نظرية واقعية الكم" التي كرس لها كل حياته والتي وصفها احد النقاد التشيك بأنها نهضة، ينبغي دراستها بدقة. ولولا احتفائية وزارة الثقافة ـ وهي متواضعة جداً، لكنها على اية حال مشكورة ـ لما عرفنا شيئاً عن اي شئ... هذا يثبت اننا ما زلنا نسكب أفضل معارفنا على الارض دون ان  يتلبسنا شئ من ندم او خسران. احتفالاتنا بمن نحسبهم رموزنا المعجمية تتميز بحنين  مجاني لشئ مفقود لا نعرفه، انها مناسبة تؤهلنا لوضع خسائرنا في مكان سائب، وبعدها ننصرف الى شؤوننا العملية الخاصة".
وجاء في ختام ما كتبه الصائغ "ان جمعية الفنانين العراقيين تنوي ان تحتفل هي الاخرى بثمانينية محمود، فكيف ياترى؟ هل  ستطغي رغبة استحضاره كشئ عائم في زمن مفقود؟ ان نصه يثبت انه واحد من اكبر صناع الثقافة وانجازاته الفنية والفكرية لا تقدرالا بثمن  قراءتها قراءة حقيقية تزيد من امكانية التفكير وتوسع معنى النص بالاضافة... في رأيي اننا لن ننصف ثقافتنا ولا انفسنا الا بأن نتوصل الى وعي حقيقي لما نملكه ،وإلا فلا فائدة من جعل الاحتفائيات مجرد مناسبة عابرة تسجل كأنجاز ثم تنتهي باعلان الختام... نحتاج، عند جرد حساباتنا الثقافية، ان نقرأ منجزالمحتفى به، ان نحضرلدراسات جادة تطبع في كتاب، لمعارض تقام، لمناقشات ضافية في وسائل الاعلام، لشخصيات ذات اوزان ثقيلة تحكي عن  فنه وتؤرخ لحياة من نعتبرهم قيماً كبيرة، ليس للعراق وحده، بل وللأنسانية بشكل عام. لنقل ان هذا بعض ما نتمناه ــ نتمناه ام نطالب به ؟ ــ ليس لمحمود فحسب، بل لثقافتنا ككل، وأيضاً لكل صانع ثقافة اعطى وطنه كل ما يملك ولم يطالب بشئ".

مع تحيات بابيلون للاعلام
www.babylon90.com


34
مثقفو براغ ينتفضون ضد الابتذال

فرات عباس/ بابيلون
babyloncz@yahoo.com



مثقفو براغ غاضبون.  وقرروا تنظيم سخطهم في حملة رأس حربتها موجه ضد بلدية المدينة... أما الفتيل الذين فجَّر المثقفين في العاصمة التشيكية، فهو قرار اداري كان القشة التي قصمت ظهر البعير بعد انتشار الخمارات ومحلات مكاندونالد والمجمعات التجارية بواجهات مخازنها البراقة.  وتبدى هذا الغضب مؤخرا بتظاهر نحو 500 مخرج مسرحي وفنان وأديب ضد قرار البلدية بخفض الدعم الذي تقدمه حكومة المدينة للنشاطات الثقافية.  ومن المتوقع ان تشهد الفترات المقبلة مزيدا من التظاهرات ومذكرات الاحتجاج ولقاءات المثقفين...
... وقال منظمو الحملة انها معركة من أجل روح واحدة من أجمل المدن الاوربية... فيما وصفها  الصحفي مارتن بليخا بالمعركة من اجل حماية براغ ضد الابتذال الذي تبرز مظاهره في اعلان أخير بكلفة 500 ألف دولار تبثه الآن قنوات تلفزيونية عالمية وتظهر فيه عارضات أزياء تشيكيات وهن يحتسين الشمبانيا على انغام موسيقى موزارت وفي الخلفية تلوح قلعة براغ الساحرة. ويقول المثقفون ان هذا الاعلان يلخص رؤية مجلس بلدية براغ الى المدينة التي ائتمنهم الناخبون عليها.  فهي "بهرجة وحسناوات وسيارات فارهة وعروض رخيصة ونجومية لكنها ليست ثقافة" بحسب تعبيرهم.
... أما جواب المسؤولين واصحاب الصالونات التي تقدم بضاعة ثقافية هابطة، فكان الزعم بأن دعم هذه النشاطات التي تدر موارد مالية مهمة، خير من دفع رواتب لممثلين يقدمون نصوصا وحركات لا يفقهها أحد باسم مسرح "اللامعقول".  وقال صاحب أحد تلك الصالونات:  "نحن نستدرج السياح ونستقبل أكبر جمهور من الرواد المحليين.  فلماذا يذهب كل الدعم الى اعمال فنية عصية على الفهم"؟
الشرارة التي أشعلت فتيل هذا السجال كانت قرارا اتخذه نائب رئيس بلدية براغ للشؤون الثقافية بتحديد نسبة واحدة من اموال الدعم لكل الأعمال الترفيهية، والنشاطات الثقافية.  واسفر هذه القرار من الناحية العملية عن خفض الدعم للنشاط الفني غير الربحي لصالح قطاع التسلية الهابطة فنيا لكنها مربحة اقتصاديا... وفي هذا السياق قالت ايفونا كرويتسمانوفا مؤسسة مهرجان الرقص العصري المعروف عالميا "ان أموال الدعم ستكون هذا العام 18 في المئة من حجمها في العام الماضي".  واضافت ان الوضع "بالغ الخطورة" مشيرة بأسى الى الغاء فعاليتين راقصتين في براغ...
المعركة على دعم البلدية تتعدى التزاحم على مزيد من المال.  فهي معركة تتعلق بمستقبل مدينة شهدت تحولات كبيرة في غضون السنوات العشر الماضية.  وفي اطار هذه التحولات عاشت العاصمة والبلاد عموماً انتعاشا منقطع النظير في القطاع السياحي بنحو سبعة ملايين زائر سنويا... أما مثقفو براغ فيحتجون بأن مدينتهم باتت مرتعا لمدمني اوربا الغربية، الباحثين عن مسكرات رخيصة وأندية ليلية خليعة قبل ان تظهر مدن منافسة في دول البلطيق مثل ايستونيا ولاتفيا.
... في الآونة الأخيرة أخذت براغ تجتذب السياح من منطقة شرق آسيا ايضا.  شوارعها وأزقتها التاريخية الضيقة التي تحفها متاجر الهدايا التذكارية الرخيصة تكتظ بالسياح من جنسيات مختلفة.  ويلفت المثقفون الى ان قلعة براغ - التاريخية الأشهر - نفسها تضم بين مبانيها حانة ومطعما ضخمين مصممين على الطريقة الاميركية ، بما في ذلك ديكور من حياة رعاة البقر والغرب الوحشي... أما الخفض الأكبر لدعم الفنون والثقافة فقد جاء على خلفية جهود تبذلها الحكومة التشيكية المحافظة لتمرير برنامج راديكالي يتضمن تخفيضات في الضرائب والانفاق العام على الرعاية الاجتماعية.  ويُرجح ان تكون من ضحايا هذا التوجه، الى جانب الفئات المستضعفة ، مكتبة جديدة كان من المقرر بناؤها لتكون مأوى مجموعة وطنية من 10 ملايين مجلد...
فرانك كوزنيك، رئيس تحرير صحيفة "براغ بوست" الاسبوعية الناطقة بالانجليزية شن حملة على "النزعة الاستهلاكية الجامحة" ، بما في ذلك فتح متجر لبيع الملابس في الطابق الأرضي لما يعتبر تحفة معمارية تكعيبية هو "بيت العذراء السوداء" ومقاهي تابعة لسلسلة "ستاربكس"  من المقرر ان تنتشر على قارعة كل طريق في هذه المدينة الفاتنة... وقال كوزنيك ان من المبررات المشروعة القليلة لما تدعيه براغ من مكانة عالمية مرموقة هو مشهدها الثقافي المتميز بنوعيته ومستواه الفني الراقي ، الذي يحتذي الى المدينة دفقا من الفنانين العالميين.  واضاف: "ان يكون مسؤولو المدينة مستعدين لاغتيال حياة المدينة الثقافية وفي الوقت نفسه تشجيع التطور التجاري العبثي، فان هذا يشير في أحسن الاحوال الى سلم اولويات مقلوب على رأسه"... وقد دعا هذا الاعلامي بلدية المدينة ان تعيد النظر في سياستها حفاظا على براغ الجميلة ضد تتجيير ثقافتها وتسليع فنها وتعهير شوارعها...
مع تحيات بابيــــلون للاعلام
www.babylon90.com

35
وصفي طاهر ... رجل من العراق – 2 / 2



شهادات عن انطلاقة ثورة تموز ... واغتيالها

رواء الجصاني
jassaany@yahoo.com
توقف القسم الأول من كتابتنا هذه عن وصفي طاهر، أحد أبرز قادة ثورة تموز العراقية عام 1958، عند مهماته في حركة الضباط الأحرار، ودوره الفاعل في لجنتها العليا. وقد استمر ذلك الجهد، بل وزاد بشكل مضاعف خلال السنوات الثلاث الأخيرة التي سبقت قيام الثورة، ونعني بذلك تحديداً الفترة 1956-1958... ويعلمنا شهود عيان من أهل البيت، وخاصة من خلال ما سجلته بلقيس عبد الرحمن، أرملة الرجل، والتي رافقت مسيرته تلك، ان قيادات الضـباط الأحـرار كانت تجتمع في دار العـائلة بمنطقة الصليخ في بغداد عامي 1957-1958، وكانت هي بالذات من تعنى بمراقبة الأجواء الخارجية، وشهدت احياناً ولعدة مرات، انعقاد اجتماعين في آن واحد، في غرفتين منفصلتين، أحدهما لعسكريين، والآخر لمدنيين، ثم علمت من زوجها لاحقاً، انهما كانا لقيادات من الضباط الأحرار، ولمسؤولين شيوعيين، وكل على انفراد، وقد كان وصفي طاهر يتردد بين غرفتي الاجتماع في البيت، لنقل ومناقشة الآراء والملاحظات المتبادلة بين الجانبين اللذين لم يتفقا على عقد اجتماع مشترك لأسباب صيانية من جهة، وسياسية من جهة أخرى. ولم يكن يعرف تلك التفاصيل من الضباط، غير عبد الكريم قاسم ومحي عبد الحميد....
... وفي فترة التمهيد للثورة وقيامها في تموز 1958 تتحدث لنا المعلومات العائلية عن محاولة سبقت ذلك الموعد بشهرين، ولكنها لم تنفذ، وقد قام وصفي طاهر ليلتها بتوديع زوجته وتوصيتها بأن تفتح المذياع عند الساعة السادسة صباحاً، ولكن الرجل عاد بعد ساعات ليبلغها بتأجيل موعد الحركة... ثم عاد ليكرر الموقف ذاته ليلة الرابع عشر من تموز، وليبث راديو بغداد في الصباح الباكر بيان الثورة الأول... ثم يعود وصفي طاهر مساء ذلك اليوم ليبقى نصف ساعة فقط لطمأنة العائلة، والتوجه ثانية الى وزارة الدفاع حيث تجتمع قيادة الثورة وزعيمها عبد الكريم قاسم...
ووفقاً لشهادات المصادر نفسها، ونقلاً عن وصفي طاهر شخصياً، انه كان مكلفاً باعتقال نوري سعيد، الذي نجح بالهرب من البيت، فجر يوم الثورة، بعد ان علم بتحركات عسكرية "مريبة"... وعند ورود خبر إلى القيادة في اليوم التالي، بمقتل ذلك السياسي الملكي الأهم في البتاوين، ذهب وصفي طاهر الى موقع الحدث ليجده قد فارق الحياة فأوعز بنقله ودفنه في مقبرة باب المعظم، ومن دون ان يطلق أية رصاصة، كما ذكر في مصادر مختلفة "مطلعة" أو مدعية... ثم جرى ما جرى بعد ذلك من اخراج الجثمان، وسحله، والتمثيل به في ظل هياج شعبي غير مسيطر عليه... وقد استثار ذلك الأمر غضب عبد الكريم قاسم، ووصفي طاهر وعدداً آخر من قيادات الثورة، مثلما استثارهم أيضاً اطلاق الرصاص على العائلة المالكة، وتصفيتها في قصر الرحاب، اذ كان من المتفق عليه بين قيادة تنظيم الضباط الأحرار تسفيرها الى خارج العراق.
... وهكذا تستمر الاحداث، ويبقى وصفي طاهر ملازماً لصديقه الشخصي، الزعيم عبد الكريم قاسم، مساعداً أول له، ومسؤولاً عن ادارة المقر الرئيس لقيادة الثورة، ولنحو عامين، ليبدأ بعدها العد التنازلي، ليس في علاقة الرجلين وحسب، بل في مجريات ومسيرة البلاد عموماً... فقد بدأت الدسائس تفعل فعلها، وبشكل محبوك من جانب المناوئين، والانتهازيين، وركاب الموجة، وفقاً لتقييمات وصفي طاهر، والذي أبلغ ذلك لعبد الكريم قاسم صراحة، وبأمثلة ووقائع ملموسة، ولكن الأخير لم يعد ذلك الذي كان، وقد بات يحسب حساباته الخاصة، متفرداً في قراراته واجراءاته دون استشارة احد... وفي موقف للتأثير في تلك الاحداث، حاول وصفي طاهر ان يعرب عن احتجاجه، وان يضغط بأساليب مختلفة لاصلاح الأمور، ومن بين ذلك انقطاعه عن التواصل مع زعيم الثورة، والاكتفاء بقضاء ساعات قليلة فقط، في المقر الرئيس بوزارة الدفاع، ليعود الى البيت، متأثراً وعصبي المزاج مؤكداً ان ما يجري لا ينسجم مطلقاً مع ما اتفق عليه، وخاصة التفرد في القرارات، وعدم تسليم السلطة لمدنيين عبر انتخابات برلمانية... إلا ان كل ذلك لم يمنعه من الاستمرار في "مهمته" الرسمية، وفي محاولات التأثير على عبد الكريم قاسم وتنبيهه لمكامن الخطر المحيق، ليس به وحده، وانما بمصير الشعب والبلاد عامة، ولكن من دون جدوى، فيستمر الحال على وضعه بل ويزداد تدهوراً، وحتى الأيام الأخيرة التي سبقت وقوع الانقلاب الفاشي في الثامن من شباط 1963.
... فقبل يومين من ذلك التاريخ، يتصل عبد الكريم قاسم هاتفياً بوصفي طاهر في البيت، ليطلب منه الحضور العاجل... فيقوم الرجل بالذهاب مباشرة الى المقر الرئيس بوزارة الدفاع، وليطلع على قائمة بأسماء الذين يهيئون لانقلاب عسكري والاجراءات الحاسمة المقررة تجاههم يوم السبت، التاسع من شباط... ولكن الانقلابيين استطاعوا كما هو معروف استباق الأمر، والقيام بحركتهم الفاشية قبل ذلك بأربع وعشرين ساعة فقط. وارتباطاً مع بعض تفاصيل الحدث الأبشع في تاريخ البلاد الحديث، وبعد ورود أخبار أولية صبيحة الجمعة الثامن من شباط عن تحركات الانقلابيين، انتقل وصفي طاهر على الفور الى بيت عبد الكريم قاسم، لقيادة الموقف المقابل، وقد اتصل بعد ذلك من وزارة الدفاع ليطلب من زوجته أن تنتقل مع بناتهما الى احد بيوت الاقارب لمزيد من الأمان، بعد ان هاجمت فرق من المسلحين الفاشيين بيوت بعض القيادات العسكرية المؤثرة، ومنهم جلال الأوقاتي وفاضل عباس المهداوي... وفي آخر اتصال هاتفي قال الرجل لزوجته انهم يحاولون السيطرة على الموقف، ودعاها الى الشجاعة والصبر، وكان ذلك عند الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم المشؤوم: الجمعة 8 شباط (فبراير) 1963...
وفي حديث تلفزيوني عُرض عام 2007 بمناسبة الذكرى السنوية السوداء للانقلاب الفاشي، أكد أحد آخر عسكريين اثنين بقيا مع وصفي طاهر حتى اللحظات الأخيرة، وهو مرافقه الشخصي نعيم سعيد، ان الرجل طلب منه، وكذلك من سائقه فيصل عذاب، وكانوا جميعا في مقرات وزارة الدفاع يقاومون الانقلابيين، طلب منهما ان يسلما نفسيهما، بعد وضوح النتيجة ونفاذ الذخيرة، لانه هو المطلوب أساسا... وحينما استدارا بعد ذلك بلحظات، سمعا صوت طلقة نارية انهى بها وصفي طاهر حياته، كما كان قد قرر وأفصح عن ذلك، أمام زوجته، وأمام عبد الكريم قاسم بالذات، في أوقات سابقة، من انه سيقاوم أية محاولة لاسقاط الثورة وسيحتفظ بآخر طلقة لنفسه... ويضيف المتحدث "نعيم"، انهما مددا وصفي طاهر، واغمضا عينيه، وقاما بتسليم نفسيهما للانقلابيين. ومن المعروف كيف عرضت العصابة الانقلابية الفاشية الجثمان عبر التلفزيون لاحقاً لا لشيء إلا لاحباط عزائم المواطنين، المقاومين في حينها، وكذلك لطمأنة أنفسهم من الرعب الذي كان يحيط بهم من قيادات الثورة التموزية. واستطراداً في الحديث عن هذا الشأن، تنقل ابنة الرجل الصغرى "هند" انها، وبعد عودتها الى العراق اثر سقوط نظام الطاغية في نيسان (أبريل) 2003، اتصل بها مواطنون معنيون ليدلوها على قبر جماعي سري في مدينة المعامل يضم عدداً من رفاة شهداء انقلاب الثامن من شباط الدموي، ومن بينهم وصفي طاهر... وقد حافظ بعض العراقيين الأوفياء على ذلك السر، طيلة أربعة عقود، ليكشفوا الأمر بعد انهيار الحكم البعثي الثاني في البلاد.
وأخيرا، وقبل نهاية هذا التوثيق الموجز، لمسيرة "رجل من العراق" حافلة بعطائها، وبإجماع حتى العديد من مناوئيه، لابد من التطرق الى بعض سمات وصفي طاهر الشخصية، وقد عمدنا ان يكون الحديث عنها في ختام هذه السطور لكي لا تؤثر في موضوعية ودقة المعلومات، والسيرة، ليطلع عليها القراء والمتابعون، وليس المتصيدون وطلاب المجد الزائف الذين ما برحوا يحاولون دس معلومات لئيمة بين آونة وأخرى حول الكثير من الأحداث... ومن بين ما نهدف للتوقف عنده توثيقاً، وليس لأمر آخر: كان وصفي طاهر ذا شخصية نافذة ومتميزة بين عائلته، وأصدقائه ومعارفه، وقد غلب الشأن الوطني والعام دائماً عنده أمام الذاتي والخاص، وقد كان برغم جديته، ومبدأيته، انساناً متواضعاً في حياته العائلية والشخصية، مثقفاً من طراز استثنائي، يحب الموسيقى العالمية، وشغوفاً بالقراءة، والشعر، وكانت لديه مكتبة عامرة يكفي القول أنها شكلت مصدراً تمولت منه عائلته بعد استشهاده لفترة من الوقت... كما تجدر الاشارة الى ان ثمة تميزاً فريداً في صداقاته وارتباطاته الاجتماعية لعل من مؤشراته، العلاقات الوطيدة التي ربطته مع الجواهري، وزكي خيري ورفعت الحاج سري وثابت حبيب العاني وشخصيات متميزة أخرى، من مختلف المشارب والاتجاهات، وفي ذلك بحد ذاته ما يوميء إلى دلالات ومؤشرات اضافية عديدة، توضح شيئاً من صورة ذلك الرجل العراقي الذي نسجل لبعض سيرته التاريخية...
* هوامش واحالات:
- لكل الاحداث اعلاه، شواهد ووقائع عديدة، ربما تسنح فرص قادمة لتوثيق المزيد عنها.
- جميع ما تمت الاشارة اليه يستند الى معايشات ومعلومات عائلة وصفي طاهر، وبخاصة كتابات أولية لزوجة الرجل، وقد كانت تسعى لاعدادها لاحقاً على شكل مذكرات وذكريات... ولكنها توفيت في مغتربها بالعاصمة التشيكية، براغ بتاريخ 19/3/2001 قبل ان تتمكن من اتمام الأمر.
- جرى حذف العديد من الأسماء والشهادات الأخرى للاعتقاد بان من غير المناسب الحديث عنها في الفترة الراهنة، وفي مثل هذه الظروف القاسية التي يمر بها العراق.
- للرجل بكر اسماها نضال وثلاث بنات أخريات هن نسرين، ومي، وهند، وجميعهن اضطررن للاغتراب عن بلادهن مع آلاف العراقيين، لأسباب سياسية، ومنذ أواخر سبعينات القرن الماضي.
 
مع تحيات بابيلون للاعلام
www.babylon90.com


36
وصفي طاهر ... رجل من العراق – 1 / 2





رواء الجصاني
jassaany@yahoo.com
تحدثت العشرات من الكتب والدراسات والوثائق، وماتزال، بهذه التفصيلات أو تلك، عن مواقف وأدوار وصفي طاهر، أحد أبرز قادة ثورة الرابع عشر من تموز (يوليو) العراقية عام 1958. وبهذا المعنى فان كتابتنا عنه اليوم لا تسعى للتكرار، بل تحاول ان تنقل جوانب معينة، عن حياة ذلك الرجل لتكمل - او تأمل أن تكمل - تفاصيل وخلفيات وأحداث ما كُتب بشأنه.
وقبل ايراد بعض ذلك الجديد المزعوم عن وصفي طاهر، ينبغي القول على ما نعتقد، ان كثيراً مما احتوته الكتب والدراسات والوثائق التي أشرنا لها، والتي تطرقت، أو توقفت عند بعض آراء ومواقف ذلك الرجل العراقي، وأدواره في الثورة التموزية، وما قبلها وبعدها، بحاجة إلى تمحيص وتدقيق حريصين، خاصة وان "مؤلفين" و"مؤرخين" قد اسقطوا المزيد من أهوائهم وتصوراتهم وقراءاتهم الذاتية، الشخصية، على ما كتبوا، بعيداً عن التوثيق والأمانة حيناً، ولأغراض في نفس "يعقوب"، وغيرها في أحايين أخرى. وحول كل ذلك متابعات أخرى نعد بالجهد لاتمامها، فائدة للمتابعين، وتثبيتاً للتاريخ.
وفي عودة للجديد الموعود عن وصفي طاهر نقول بأنه من مواليد 10 تموز 1918 ببغداد، من عشيرة البياتي العراقية العريقة في تاريخها وأصولها... فوالده، وجده من المساهمين والمؤسسين لطلائع جيش البلاد أوائل القرن الماضي... وقد أكمل تعليمه الابتدائي في مدرسة المأمون، والمتوسطة والاعدادية في الثانوية العرابية. وقد حاول وهو ابن السادسة عشرة أو السابعة عشرة التطوع مع مئات الشبان، وغيرهم، من بلدان العالم المختلفة، لمقاتلة الفاشية الاسبانية في الثلاثينات الماضية. وقد نجح ضغط العائلة في الساعات الأخيرة في منعه من تحقيق ما عزم عليه.
تخرج الرجل من الكلية العسكرية ببغداد عام 1939 برتبة ملازم، ليتنقل، وينقل بعدها الى مدن وبلدات في مختلف أرجاء البلاد، مما منحه فرصاً ووقتاً ومجالاً للتميز في عراقيته لاحقاً، والتعرف على المزيد من الأصدقاء والمزاملين له في تشكيلات الجيش وقواته المسلحة... وقد تدرج في مهماته العسكرية حتى رتبة عقيد عند قيام ثورة تموز، وليستشهد وهو برتبة عميد (زعيم) في التاسع من شباط (فبراير) عام 1963. وقد رفض التمتع بأي قدم إضافي في ترقياته، حينما كان مقرراً ومعنياً بهذا القدر أو ذاك عن مسؤولية تلك الترقيات للفترة 1958-1963.
وفي سياق الكتابة عن بعض المحطات المهمة في حياة الرجل العسكرية، يقول التسلسل الزمني ان وصفي طاهر قد شارك في أحداث عام 1941 المعروفة بحركة رشيد عالي الكيلاني، إذ كان ضمن القوات العراقية التي تشابكت مع القوات البريطانية في سن الذبان / الحبانية وقد استطاع مع تشكيله العسكري التابع له، الانسحاب الناجح، والنجاة من الأسر الذي شمل الكثير من القطعات العراقية بعد خسارتها للمواجهات والمعارك التي دارت حينذاك.
ولا يجوز هنا، ونحن في سياق الحديث عن بعض حياة وصفي طاهر في الجيش، ان نتجاوز حماسه للمشاركة في الحرب العربية – الاسرائيلية عام 1948. وقد تم نقله، بناء على طلبه، الى احدى الوحدات الفعالة في فلسطين اعتباراً من 12/7/1948، ليعين آمراً لحامية طوباز بعد أقل من شهر على ذلك التاريخ. ثم ليشغل آمر سرية فوج الشعراوية، فمسؤولية السرية الثالثة لفوج خالد ابن الوليد، وليتولى بعد ذلك آمرية حراسة مقر القيادة العسكرية العراقية في تلك الحرب... وقد شارك، ضمن مختلف مشاركاته الفعلية الأخرى، في تشكيل أول فصيل للمقاتلين الفلسطينيين خلف خطوط القوات المعادية. وكان حينها آمراً لرتل فرعون، وساهم في معركة الاشرفية وفرونة في 1/8/1948 وكذلك في معركة جنين... وقد كان معه في تلك الفترة الملازم (الشهيد في عام 1963) فاضل البياتي، وقد أصدرت القوات الاسرائيلية امرا لعملائها باغتيال وصفي بعد العمليات الجريئة والمفاجئة ضدهم.
يعود الرجل الى بلاده من الاردن وفلسطين بعد معايشة للاحداث والوقائع ومشاركته الفعلية فيها، ليحمل المزيد من الاصرار الثوري، والقناعة في ضرورة التغيير، وليبدأ هذه المرة بتحركات عملية في سياق النضال التحرري وذلك منذ عام 1950 حيث انطلق في اتصالات عديدة، وليكون أحد ستة مؤسسين لحركة تنظيم الضباط الأحرار في العراق، والهيئة العليا لها بعد ذلك... وقد صرح لزوجته (بلقيس عبد الرحمن) وهي أمينة سره منذ ارتباطهما عام 1943، بأنه من زكّى الزعيم (العميد) عبد الكريم قاسم أمام مسؤولي التنظيم، وقد أصبح لاحقاً رئيساً له، كما هو معروف... ووفقاً لشهادات وكتابات العديد من رفاقه، ومن مختلف الاتجاهات، كان وصفي طاهر لولب التنظيم ومحوره الفاعل طيلة سنوات. وقد قبل مهمة المرافق الأقدم لرئيس الوزراء عام 1953 وذلك لحساسية ذلك الموقع وفائدته لنشاطات تنظيم الضباط الاحرار في تهيئته لحركة عسكرية ضد النظام الملكي السائد آنذاك، ونجحت في 14 تموز (يوليو) 1958 من الاطاحة به وذلك ما سنتوسع بالحديث عنه في القسم الثاني والأخير من هذا التوثيق...


صفحات: [1]