المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1

بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديث
للشاعر والأديب الأب شموئيل دنخا
بقلم: آدم دانيال هومه.











حمل إلي البريد ظهيرة أمس هدية نفيسة لا تقدر بثمن لمن يستطلع الدرر الكامنة بين طياتها ألا وهي كتاب (موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديث) للشاعر والأديب الأريب والدؤوب الأب (شموئيل جبرائيل دنخا) الذي يقوم بدراسة وتحليل القصائد والأعمال الأدبية لمائتين وأربع وثلاثين شاعراً وأديباً آشوريا على امتداد قرن من الزمان.
ولد مؤلف الكتاب في مدينة الحبانية في العراق عام 1943. تخرج من دار المعلمين عام 1864. تسلم أمانة سر اتحاد الكتاب الآشوريين، وعضو لجنة تأليف الكتب باللغة الآشورية في وزارة التربية العراقية عام 1973، وعضو في إدارة تحرير مجلة مجمع  اللغة السريانية، وكان أحد أعمدة النادي الثقافي الآثوري، وشارك في جميع الأمسيات الأدبية والشعرية في بغداد والبصرة وكركوك. وقدم برامج ثقافية من إذاعة بغداد، ومن تلفزيون كركوك. سيم كاهنا عام 1980. أكمل دراسة اللاهوت. نشر الكثير من الأعمال الأدبية في العديد من المجلات الصادرة في العراق وخاصة المثقف الآثوري، صوت من الشرق، والمجلة الأكاديمية الآشورية الصادرة في شيكاغو، ومجلة نينوى في كاليفورنيا. جاوزت مؤلفاته المطبوعة ثمانٍ وعشرين كتاباً في شتى المواضيع والأجناس الأدبية.   
وكما يبدو أن المؤلف، من خلال دراسته، متفائل جداً بمستقبل الأدب الآشوري الحديث عامة، والشعر بشكل خاص لأنه يرى بأن الوعي الإنساني، لا القومي والفني فحسب، أخذ يتجلى بين أبناء الأمة الآشورية الموهوبين، فساعد ذلك على تجلي عبقريتها في التعبير الرفيع، حيث يطل الشاعر الآشوري من كوّة إحساسه القومي إلى رحاب الإنسانية فيكتب، في شتى المواضيع كالظلم، البؤس، العذاب، الأحزان والآلام، المجازر والمذابح، التشرد والضياع، الحب والعشق والهيام، عاطفة الأمومة، الثورة، ونعيم الحرية والاستقلال، والحكم الذاتي على أرض الآباء والأجداد بيت نهرين. حيث تبدو في الشعر الآشوري نزعة إنسانية عميقة تستقي تارة من الوجدانيات الرومنتيكية، وأخرى من المبادئ الإنسانية، وثالثة من النكبات الوطنية والقومية، ولكنها تلتقي دائماً عند منهل واحد هو الشعور بكرامة الإنسان. إن شيئاً كالجراح يئن في الصدور فهي تحاول أن تغرق آلامها في الشمول، في أن تسع الإنسان كله. فواجب ومهنة الأديب أن يكتب للإنسان حيث هو إنسان، ومن ثم يكتب ليقر إنسانيته إذ هو جزء حي يساهم في توجيه ذلك المصير. وعلى الشاعر أو الأديب أن يسأل نفسه قبل كل شيء لمن أكتب؟ ولماذا أكتب؟ ويؤكد المؤلف بأن القصيدة تتكون لدى الشاعر كالنور الأبيض الذي هو تجمع الألوان التي يتألف منها قوس قزح، والألوان هي عناصر هذا النور متحررة. وعلى الشاعر أن يوصل لغته بإيقاعها وإشعاعها وظلالها وإيحاءاتها إلى المتلقي من غير أن تتناثر على الطريق أباديد، يوصلها ضوءً جميلا وشفافا، لايلفح بناره ولا يعمي بدخانه، بل يسري نقاوة ترتاح لها العين، ويسبح فيها الناظر، وتأنس له النفس ويزداد بها وجودنا اتساعا. فالشعر كما يؤكد المؤلف وبإصرار بأنه أهم الفنون عالمية، وأقواها تحدياً لأسيجة الزمان والمكان، وهو أشد الفنون انطباعاً بالطابع القومي وأكثرها تأثراً بملامح الوطن والبيئة والعصر. كما أن الشعر هو الشيء الوحيد الذي يهب للمبادئ والأفكار جمالا مطبوعاً أصيلا، وإشعاعاً رزيناً ثرّا. هو الدراسة العملية لهذه المبادئ والأفكار، ووعيها وعياً تاماً عميقا. فبهذه الوسيلة وحدها بالمستطاع إبقاء أثرها لدى الجمهور، وأن تجعل من سحرها باقياً راسخا لا ومضات بارقة خاطفة. كما يؤكد بأنه ليس لدى الأدباء عند الدولة من حق غير الذي يحققه الأدباء أنفسهم. والواجب الذي تقوم به تجاههم، شاءت أم أبت، هو الحرية والاستقلال الفكري. الحرية في أن يقولوا ما يشاؤون، وأن يدعوا إلى الرأي الذي يرونه، مستقلين غير متأثرين إلا بما يعتقدون بأنه الحق. وإذا رأت الدولة، بعد ذلك، أن تساعد في نشر نتاج الأدباء فعليها أن تقوم به كما تقوم بأي عمل اجتماعي آخر. لا تطالب، ولا ينبغي أن تطالب حتى بالشكر، لأن هذا واجبها والمسبب في وجودها.
فالشعر، كما يراه المؤلف من وجهة نظره، هو ممارسة مميزة من ضمن الممارسات الأدبية تتخذ مادة لها إمكانيات اللغة والأشكال الفنية، وكذلك موضوعات التجربة الإنسانية وكلها معطيات لا تولد من العدم على يد الشاعر، بل هي الحد الذي بلغه النحو اللغوي والفني والفكري في ثقافة معينة وفي زمن محدد. وإذ يختار الشاعر مكونات عمله من بين المعطيات المتعددة والمتشعبة فهو يحقق في أن حريته كأديب وارتباطه بمجتمعه وذلك من خلال موقفه الإيجابي أو السلبي من التراث ومن التقنيات المستحدثة، وكذلك من الخطابات المتنوعة، بل المتضاربة التي تشكل ثقافة عصره.
ويؤكد المؤلف قائلا: إذا كان الأدب تعبيراً عن الحياة فإن النقد هو الضامن لقيمته وتأثيره، والكفيل بتقويمه وتوجيهه وتبيان ما أضاف إلى ميراث الفكر والفن من روعة وإبداع.
والشعراء والأدباء الذين اختارهم المؤلف يرسمون الخطوط العريضة للمجتمعات عامة، وللمجتمع الآشوري بشكل خاص، ولذا فهو يبرز أجمل صفتين أساسيتين وشاملتين هما أولا: إنه قادر على البقاء والاستمرار. فعلى الرغم من كل الاضطهادات والمجازر والمذابح التي تعرض لها المجتمع الآشوري فلم يزل يرفد البشرية بعطاءاته في كل المجالات مع أن القدرة على البقاء ليست في ذاتها الغاية المنشودة  فكم، هنالك، في التاريخ من مجتمعات استطاعت أن تحافظ على نفسها، بل تمكنت من بسط نفوذها وسلطانها ولكنها عجزت عن أن تتميز عن سواها تميزاً ذاتيا جوهريا. فلذا، فإن الصفة الأهم للمجتمع الآشوري المنشود أن يسمو فوق مجرد القدرة على البقاء، فيغدو مستحقاً للحياة ليساهم في تنمية القيم الإنسانية وهي غاية الحياة ومقصد الوجود لأن جوهر المدنية الحاضرة إنما هو خلاصة العناصر الباقية في المدنيات والحضارات السالفة.
ثانيا: مدى مساهمة المجتمع الآشوري في عدد الخيوط التي حاكها ويحيكها في نسيج الحضارة الإنسانية، وقيم وأهمية هذه الخطوط.
والثقافة التي ينشدها المؤلف في دراسته ينبغي أن تكون ثقافة تحترم العقل وتخضع له، وتؤمن به وتسير على هديه في اكتشاف الحقاق والتعلق بها دون سواها، وقبول أحكامها مهما كانت قاسية. فهذا هو السبيل الوحيد للتقدم الحقيقي، وعليه يجب أن تتماشى ثقافتنا المرجوة مع العصر إذا أردناها ثقافة حيّة خلاقة لمجتمع حي خلاق.
فيما يلي سأختار عدة قصائد من الكتاب وأقوم بترجمتها إلى اللغة العربية ليكون في مستطاع القارئ العربي الاطلاع على شذرات من الأدب الآشوري.
الموت والميلاد. للشاعر أوراهم يلدا أوراهم.
الظلام الدامس سربل الكون
وخيّم على الأحبة الصمت والسكون والرهبة القاتلة
في وسط البحر يتأرجحان في زورق تائه
يستند الواحد منهما إلى الآخر
يردّدان معاً مرثاة الحزن والألم
وبصيص أمل معلق بشعرة واهية
عسى أن يقودهما إلى شاطئ الأمان ليعانقا الفجر.
******
حاول الفتى أن يوقد شمعة القلب العتيقة
قائلا: استندي عليّ حبيبتي
وإن كان جسمك قد أصابه الذبول
وساءت ملامحه
أديري وجهك نحوي
وإن كانت عيناك رافلتين بالأسى والنعاس
خاويتان من الضياء
جافلتان كنهر صيف قائظ
قوامك الممشوق قد تحول إلى شجرة خريفية.
أصيخي السمع ياحبيبتي
في قلبي المحترق أخليت مكانا لشمعة صغيرة
تشتعل على الدوام لتنير لنا الطريق وتبعث الدفء في أوصالنا
أصيخي السمع ياحبيبتي دعيني أروي لك حكايات الأزمنة الغابرة
كان هناك حمامة
أجل... كان هناك حمامة
تلك الحمامة التي حلقت في الآفاق لتجلب البشارة كانت أمينة وفية وحنون
عادت للفلك والكل على أحرّ من الجمر لسماع كلمة منها
البشر…
الحيوانات...
الزواحف…
والطيور
زغردوا مهللين بصوت واحد وأنشدوا معا... أغنية الميلاد
(لنا الحرية... لنا الخلاص).
******
اضطجع الفتى ونفخ في أذن حبيبة روحه قائلا: ليس هناك ليل بدون انقضاء
أجل يا حبيبتي الصغيرة لابد أن نصل إلى برّ الأمان
سنعيش معاً وحيدين لفترة وجيزة إلى أن تشرق الشمس
إلى أن تنبع الروح من أرض نسلك
إلى أن نقيم جدار البيت الذي سنشيّده
إلى أن نبدأ ثانية
نفكر ثانية باليوم الآتي ذلك اليوم الذي ستصل البشارة الروحانية
البشارة الثانية مجبولة بالمحبة
ممزوجة بحنان الحضن الدافئ
تريح أعصابنا
تفرّح قلوبنا... هاتفة: لنا الحرية... لنا الخلاص.
أسبل الفتى جفنيه وبصوت واهن وشوش في أذن حبيبته قائلا:
دعي السنين ياحبيبتي
دعي السنين الغابرة تطوي صفحات أجدادنا
فها نحن أحياء رغم الأعباء التي تهدّ كواهلنا
شمعتنا تنوس... ظهورنا تحدودب وجراحنا عميقة
فلنحطم الأغلال التي تقيّد أقدامنا
ونلتفت صوب الأشقاء
ونلقي تحية على الأبناء الأعزاء
ونضع يداً بيد كل شاب
ونلثم جبين كل فتاة
ونقول لهم:... سنبني
نقول لهم:... سنهدم
ولكن... حتما سنبني
ولنا رجاء وحيد أن نقول لأجدادنا للمرة الأخيرة
الراحة لأجسادكم
الراحة والسكينة لأرواحكم
فدعونا بسلام
ولنودعهم الوداع الأخير... مرددين:
الله معكم
الله معكم
الله معكم.
،،،،،،،،،،
في جنان الخلد. للشاعر يونان هوزايا.
في جنان الخلد أتهاوى وعلى ركبتي أسير مسربلا بالخشوع
فالأرض قد انشقت من حولي وانبجست نبتات يانعة
عشقت بذراتها صدر الأرض واقتبلتها
كما تتقبل الأرحام... سر الحياة.
******
في جنان المجد
رأيت كل الألوان تتعانق وتتّحد لترسم في سماء الوطن قوساً للنصر
ولتطرّز راية الحق والسلام
ورأيت كل الطيوب تتمازج لتنشر ضوء الأحتفال
حين تنطلق الحناجر بأغنية الولادة الجديدة
وتتواصل الأزمنة ملتحمة كما الأذرع في رقصة من جبال آشور
وتتمايل الأكمام العاشقة لتغري النحلات بالركون
حجرات الطيب بين وريقاتها.
******
أرأيت البلبل الولهان في جنته الصغيرة؟
فهو...
ورؤوس السنابل وتيجان الزهور وقطرات الندى سيمفونية أزلية
إنه هو وحده القادر على غزو آفاقها البكر.
هلاّ أصخت السمع إلى العندليب؟
هل أصغيت إلى همساته؟
هو يمرّغ منقاره في أكمام الزهور النديّة... ويبوح لها بسرّه
نشواناً يرتشف قطرات لؤلؤية من فوق وجناتها
أهي دمع؟... أهي خمر؟
ويأتيك الجواب مع الريح كما الوحي
هي... نسغ الشجر في مروجنا الخضراء
هي.. نسغ الصخر في ذرانا الشمّاء
هي... نسغ النور على ضفاف أنهار ديلمون
هي... دماء الشهداء.
******
لاتحزن أيها البلبل
لاتنتحب أيها الرفيق
أولم ترى الأوراق الساقطة وهي تلثم التراب بلهفة وشوق؟
أولم ترى الأوراق الذابلة تحملها الريح إلى أحضان الجداول؟
لتغدو معابرا وجسورا
لتغدو وسائد للنجوم طوال ساعات الليل.
******
في وصايا الشهداء تمتد ذؤابات الصفصاف والنخيل
وتنغرس في عمق الفضاء
سيمدّ الجوز ظلالا وارفة
ستتدلى عناقيد الكروم بشوق كما الأثداء في صدور الأمهات
وسنغني للخبز
للحب... والسلام
في رياض المجد كل القلوب... تحترق
ولكنها نار المعمودية مطهّرة... كالبودقة.
،،،،،،،،،،
أناس كثيرون. للشاعر ميخائيل ممو.
بعض أبناء المجتمع، صغيراً كان أم كبيرا، في جميع أنحاء العالم
تراهم يرفعون راية اليقظة وهم غارقون في سبات عميق
هم مستيقظون وعلى أتم استعداد للهدم والخراب وصقل الأفكار المنحرفة
وإقصاء كل ذي نشاط واهتمام وعناية بالآداب والمعارف والعلوم
يتمرغون في نوم أهل الكهف لايحسدهم عليه حتى العميان
مترعة نفوسهم بالحسد والأنانية والضغينة والبغضاء
يظنون بأنهم أبرار تقاة وحكماء وهم سكارى بأحلامهم
يعتبرون أنفسهم قادة مرشدون وهم يعانون مرضاً عضالا
يعتبرون أنفسهم ملوك الغابة بينما هم ثعالب في جلود أسود
وهم يدركون جيداً بأنهم الأشد جوعاً وعطشاً للعلم والمعرفة.
،،،،،،،،،،
الفردوس المهلهل. للشاعر عوديشو ملكو.
مع إطلالة جلالة (شمّش) المعظم... الراصد المتلألئ
بسهم مضيء يسكب حياة على التلال
ورفوف الزرازير تضفر إكليلا على هامة (لاماسو)
الحارس الشهم الواقف بشموخ على باب الملائكة
مرقاة السماء... ودعامة الكون.
******
مع الشعاع الذهبي والبخار الدافئ المنبعثان من الإله (شمّش)
محطم المشلولين في مخالب الأحلام الندية السوداء
(لاماسو) يزأر... فتنفر الغربان
يفلق التراب... فراش الكسالى
ينفض جناحيه وعيناه على جبل (مار متى)
قرناه مجللان بعصابة بيضاء
العرش الثلجي للقوة الخالقة للأصل الإنساني
بعيد عن موطنه
ذاهل عن ربّه
جبل الرهبان...
أولئك الجياع الحزانى.
******
أشعة شمّش...
نور الحياة تتناثر في السماء صافية رقراقة كالفراشات
من عباءة التلال استمدّ بياضه
من عباءة (متى وهرمز) وأفواج الخاشعين للصلوات
والماقتين الحقول... ولايحصدون في حياتهم سوى التضرعات
مدنفون... مجتثون من الأرض
والأوكاف تحفر أوردتهم المسحوقة وأكواخهم المنهارة.
******
أمام نافذة الفندق والعين ذاهلة... الظفر والسنان
يبغيان احتضانهما لتغرس فيهما الموت
والهضاب المقدسة التي تضم في حناياهاعظام الجبابرة المعتقلين
والمآذن المائلة... قوالب جامدة تشقّ سكينة الخلائق والسماء.
******
أمام النافذة... والعين بصيرة
أتذكر القتلة المسعورين وهم يسكرون من كأس دمي الأخضر
كدم الضفدع الواثب من المنخر
الشر متأصل... في قناة ذاتي
لكن الصحراء عطشى تودّ أن تحرق المدينة
تفسد الأخلاق وتستأصل الإنسانية
والعين العاشقة للجمال الأصيل لم يزل رداؤها غضّا
ذلك الذي ليس به قريص ولا شوكة القنفذ اللاسعة
ولا ظلام الخلد... ونسل القتلة.
وحيداً أتساءل إن كان لنركال أو للاماسو صاحب أو مالك؟
وأنت يا إشراقة شمّش أخبريني... هل هنالك من أمل؟
،،،،،،،،،،


2
المنبر الحر / قيامة مجيدة منتصرة
« آخر مشاركة بواسطة منصور سناطي في اليوم في 18:47 »
قيامة مجيدة منتصرة
صلب المسيح فسال الدمع مدراراً من الأحداقِ
تحلزّن على الوجنات الغضة وبللتِ الأعناقِ
لأن البكاء والنوح شيمة المحبين  ساعة الفراق
تبعه يوحنا الحبيب والمجدلية من زقاقِ لرواقِ
وحزن العذراء مريم كان جللاً فاق  كلّا الآفاقِ
إلى الجلجلة سار الجمعُ وراء الصليبِ بإشتياق
بين اللصين كان صليبك وأنت الخالق  الخلاّق
طلبتَ يا أبتي إغفر لهم لأن دمي لأجلهم مراق
المسامير وإكليل الشوك إنه الألم  الذي لا يطاق
بالحربة طعنَ جنبك فخرج الدم والماء الرقراق
سامحت من ضربك بالسوطٍ ومن إهانةِ البصاق
لأنك ملك الملوك وخالق  الأكوان أيها العملاق
الحزن على ألامك لأجل الخطاة صعب لا يطاق
فديتنا طواعية ورضخت كشاة إلى الذبح تساق
فلولا الفداء الثمين لكانت حياتنا خالية بلا مذاقِ
صرخت صرخة مدوية فحل الظلام وبان النفاق
إنشقّ  الهيكلِ فخافت الجموع وإشرأبت الأعناق
قالوا يقيناً أن الرجل كان إبن الله بحق وإستحقاق 
كسوا جسدك بالأكفان ووضعوه في القبر بأغلاق
فقمت منتصراً كما تنبأت الأنبياء وتحقق المصداق
أيها الفادي أقمنا معك ومن  نير الخطيئة بالإنعتاق
ولا تنظر إلى معاصينا لأنك أحببتنا من الأعماق
آثامنا كثيرة وذنوبنا عديدة لا يصلح معها الرتاق
لكنّ رحمتك غير محدودة  لا تسعها كل الأوراق
العيش من غير رحمتك ضياع وليل بلا إشراق
ومن يظلّ طريقك يتيه في عمق دهاليز الأنفاق
قيامتك إنقذت المؤمنين ظلام الهاوية بلا تلاقِ
                   منصور سناطي – بمناسبة عيد القيامة 23 أذار2024
                       

3
العزيز وليد حنا بيداويذ المحترم .
أنني أحترم رأيك جدآ ولم أنفِ ما تفضلت به أبدآ .
في الحقيقة أن عشيرة الزيباريين،هي عشيرة واسعة الأنتشار في منطقة قضاء عقرة،ونفوذها سائد ومؤثر على الأهالي جميعآ، في عهد الأنظمة السابقة، وحتى بعد سقوط النظام في 2003 أيضآ،لقد قاموا بالتجاوزات على بعض القرى المسيحية في عهد النظام السابق،ومنها قرية كشكاوا،وهزار جوت،وملا بروان...ألخ ،وكما تعلمون بأن معظم القرى المسيحية في الشمال  أخليت من ساكنيها منذ بداية الستينات من القرن الماضي، بسبب الحركات العسكرية في المنطقة الشمالية،أما الزيباريين آنذاك، كانوا مسلحين (ميليشيات) تستخدمهم الحكومة العراقية ضدً الحركة الكوردية،
أما الآن فهم يحاولون بشتى الطرق تهجير ما تبقَى من المسيحيين في قضاء عقرة ولاسيما القرى الآشورية في منطقة (دشت نهلة).على أية حال نحن نناشد السيد مسرور البارزاني لأتخاذ الأجراء اللازم بحق المعتدين، ولكن من الصعب جدآ محاسبة المتنفذين من الرؤساء في هذه العشيرة ،بسبب صلة القرابة بينهم وبين عائلة الزعيم مسعود البارزاني ،كما أنهم يشكلون كتلة سياسية أثناء الأنتخابات وأن السيد البارزاني بحاجة الى أصواتهم.
داود برنو

4

نالا... مرة أخرى ... كلمة وعبرة.
الأستاذ جان يلدا خوشابا المحترم .
مشكلة سهل نهلة قضية لمً ولن تَنتهي أبدآ ،لأنها منطقة غنية بالثروات الطبيعية...ألخ وأن الأعداء يطمعون بها الآن وفي المستقبل،ولكن أقترح بمشروع بسيط جدآ أذا طُبقَ ربما الكثير من العُقدً والمشاكل تَنحَلً،واليكم المشروع أدناه.
كما هو معلوم للجميع أن أحزابنا السياسية ، الحركة الديمقراطية الآشورية..المجلس الشعبي .. حزب بيت نهرين ..ألخ جميعها لها مسلحين من قوات ( زريفاني ) في حماية مقراتهم وخاصة في أربيل ودهوك، بالأضافة الى أن حركة زوعا لها فوج مسلح تابع للحكومة الأتحادية مقره في ناحية القوش ...ألخ .
لماذا هذه الأحزاب لا تفتح مقراتها في منطقة دشت نهلة، وتساهم في توفير الأمن والأستقرار لهذه القرى؟؟؟ أو ربما يشاركون مع البيشمه ركة في حماية المنطقة..،عند ذلك تنتهي حجَجً المعتدين، فما هو المانع من ذلك ؟؟ طالما أن هذه القوات تابعة للأقليم ،وتستلم رواتبها من الأقليم ..ألخ .ولنا سؤال لحكومة الأقليم . لماذا كانت مسؤولية حماية هذه المنطقة والدفاع عنها دائمآ أثناء ةالحركة الكوردية كانت مناطة بفصيل آشوري مسلح ،وأستشهد فيها فقط في عام 1969 أكثر من أثني عشر مقاتلآ آشوريآ بقيادة الشهيد طليا شينو، بينما الآن في وقت السلم ممنوع عليهم حماية منطقتهم ،أنها حقآ كارثة..نتمنى أن نسمع الجواب ...
داود برنو
5
.
6
شركاءالوطن
ومشاركون في اتخاذ القرار

عبد الحسين شعبان



حين وصلتني دعوة كريمة من مجلس كنائس الشرق الأوسط للمشاركة في طاولة مستديرة للحوار بعنوان "المساحات الدينية المشتركة في الشرق الأوسط"، بمناسبة عيد البشارة، الذي اعتمد عيدًا رسميًا في لبنان منذ العام 2010 (للمسيحيين والمسلمين)، وبمشاركة نوعية من عدد من البطاركة والمطارنة والأساقفة وعلماء الدين المسلمين والدروز والصوفيين، إضافة إلى شخصيات فكرية وثقافية وباحثين مدنيين بارزين، تساءلت مع نفسي، أثمة نموذج شرق أوسطي راهن للحياة المشتركة على صعيد مجتمعي؟ أم أن النموذج الذي نتحدّث عنه هو في الماضي وإن كان من حقنا أن نتطلع إلى نموذج مستقبلي؟ الماضي مضى ولا يمكن إعادته، ولكن يمكن استعادته، بمعنى التفكّر والتبصّر وأخذ العبر والدروس منه، لأن الأمر يتعلّق بالمعنى والدلالة.
والمقصود بالمعنى قبول الآخر والإقرار بالتنوّع والتعددية، في إطار المشترك الإنساني، أما الدلالة فهي تنطلق من المعايير الإنسانية كذلك، تلك التي تتجسّد في في مفهوم المواطنة المتساوية والمتكافئة  في الدولة العصرية.
وإذا كان ثمة هويّة جامعة وموحّدة، فإن ثمة هويّات فرعية لا بدّ من الإقرار بحقها في الوجود والتطوّر على قدم المساواة مع الهويّات الأخرى، سواء كانت دينية أم إثنية أم غيرها، وبغضّ النظر عن حجمها وعددها، لأن عدم الاعتراف بالهويّات الفرعية يؤدي إلى اندلاع صراعات ونزاعات، بعضها يتّخذ طابعًا مسلحًا على المستويين المحلي والدولي، بفعل نزعات التسيّد والهيمنة، ودائمًا ما تحاول  القوى المتنفذة بسط سيطرتها على الآخر بحجج ومسوّغات مختلفة، فتارة بزعم "الأغلبية"، وأخرى بحجّة "امتلاك الحقيقة"، وثالثة "ادعاء الأفضليات"، والهدف فرض الاستتباع والخضوع على الآخر.
وفي منطقتنا نشأت ثلاث ديانات أساسية ، ونمت وترعرعت وانتشرت منها، وبالتالي فإنها أديان مشرقية بالأساس، وأقصد بذلك اليهودية والمسيحية والإسلام، وقد عَرفت هذه البلاد تاريخيًا نوعًا من التعايش والقبول والتسامح والتفاعل، وإن شهدت كذلك صراعات ونزاعات، بعضها كان دمويًا، لكنه لا يمكن مقارنتها بما حصل في أوروبا من حروب الطوائف، يكفي أن نذكر الصراع اللوثري – الكاثوليكي، الذي استمر 5 قرون، حتى تم ّالاتفاق على تسويته في العام 2016.
   وكان المطران منيب يونان، قد حدّثني قائلًا: لقد وضعنا الخلافات والإختلافات التي تعود إلى القرون الوسطى وراء ظهورنا، وتركنا أمرها للدراسات الفقهيّة المستفيضة للّاهوتيين من الفريقين ومن يريد أن يدلو بدلوه فيها، فقلت في خلوتي، ألا يستقيم مثل هذا الحل السحري البسيط جدًا لوضع حد للخلافات بين السنة والشيعة؟ وهو خلاف لا معنى له، مستمر منذ 14 قرنًا، ثم ألا يمكن وضع حد للتمييز بحق المسيحيين على أساس المواطنة الكاملة والتامة، بكلّ أركانها، ولاسيّما الحريّة، وخصوصًا حريّة التعبير والاعتقاد والمساواة والعدالة والشراكة والمشاركة؟ وتحت قاعدة "شركاء في الوطن ومشاركون باتخاذ القرار"، لاسيّما في الدول المتعددة الثقافات.
 ولعلّ وثيقة الأخوّة الإنسانية،التي وقّعها في أبو ظبي شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيّب وقداسة البابا فرنسيس في 4 شباط / فبراير 2019 ، والتي اعتُبرت نداءً لكل ضمير حي بنبذ العنف البغيض والتطرف الأعمى، وهي "دعوة للمصالحة والتآخي" بين أتباع جميع الأديان وبين عموم البشر، يمكن أن تكون خلفية فكرية لذلك.
   منذ فترة ليست بالقصيرة دعوت إلى ويستفاليا عربية ومشرقية، ومعاهدة ويستفاليا هي التي وضعت حدًا لحرب الثلاثين عامًا والتي دامت من 1618 لغاية 1648، حيث تم توقيع صلح أو معاهدة ويستفاليا التي نصّت على الاعتراف بالحريّات الدينية واحترام استقلال الدول (المقاطعات المتفرقة حينها) وسيادتها، ومنع أي اضطهاد ديني أو طائفي، والتعاون فيما بينها لإزالة الحواجز الاقتصادية والعوائق التجارية، وإنهاء الحروب الأهلية وعوامل التفتيت الداخلية ووضع قواعد عامة أساسها عقد اجتماعي قانوني جديد يستبعد أي إقصاء أو إلغاء.
   هل يمكن التفكير كنخب ثقافية مدنية ودينية في حوار يشمل أتباع الديانات؟ ولاسيّما المسلمين والمسيحيين، وقبل ذلك أتباع الطوائف المختلفة في إطار الأمم الأربعة التي تعيش في هذه المنطقة وهم الترك والفرس والكرد والعرب، دون أن ننسى الأمم الأخرى، وكمدخل للحوار يمكن البدء بمثقفين من تلك الأمم، وكان هذا أحد مساعي سمو الأمير الحسن بن طلال بتنظيم حوار العام 2018، أطلق عليه "حوار أعمدة الأمة الأربعة"، ضم نخبًا من هذه القوميات، امتدادًا لحوارات أسبق.
   لقد كان ثمن تفريغ المنطقة من مجاميع ثقافية دينية وإثنية فادحًا، وهو ما حصل لليهود في المشرق والمغرب، إضافة إلى تهجير المسيحيين واستهدافهم طيلة العقود الأربعة ونيّف المنصرمة ، وكذلك استهداف الإيزيديين، وخصوصًا من جانب تنظيم داعش الإرهابي، وكذلك استهداف الصابئة المندائيين، وذلك كي يقال أن العرب والمسلمين ليس بإمكانهم التعايش مع الآخر، وهو ما عزفت عليه "إسرائيل"، منذ تأسيسها، التي زعمت أن صراعها مع العرب هو صراع ديني إقصائي وإلغائي حول قيم السماء وليس حول اغتصاب الحقوق واحتلال الأرض، وإجلاء سكان البلاد الأصليين، وذلك ما دأبت عليه الرواية الصهيونية ، التي لا بدّ من مواجهتها ودحضها بالأفعال وليس بالأقوال.
   هل يصبح طريق ويستفاليا العربية والمشرقية سالكًا؟ إذًا لا بدّ من فك الاشتباكات وإنهاء بؤر التوتر في المنطقة عبر الحوار، لبناء سلام دائم وتفاهم مستمر، وفقًا للمشترك الإنساني في كلّ بلد وعلى المستوى الإقليمي، وذلك في إطار المصالح المتبادلة واحترام الخصوصيات وعدم التدخّل بالشؤون الداخلية، والبحث عن سُبل توسيع الحياة المشتركة، وتلك على ما أعتقد رسالة مجلس كنائس الشرق الأوسط. 
7
المنبر الحر / إطلالة من هلسنكي: كاتب وكتاب
« آخر مشاركة بواسطة يوسف أبو الفوز في اليوم في 18:36 »
إطلالة من هلسنكي:
كاتب وكتاب
كتابة : يوسف أبو الفوز
 تصوير : شادمان علي فتاح


عن طريق الشعب البغدادية عدد يوم 28 آذار 2024

صدر مؤخرا للشاب المغترب، دلير ملا برويز كاكايي، المقيم في فنلندا، وعن دار) ك 24 (في أربيل، وباللغة الكردية رواية ( شه كره كور ــ الولد الجميل ) . تقع الرواية في 132 صفحة من القطع المتوسط. التقينا بالشاب دلير وجرت دردشة حول الرواية، التي هي اول اصدار له، وبين ان الرواية تتوقف عند موضوعات الوجود بشكل فلسفي، وتحاول عبر احداث خيالية فيها شيء من الواقع، تدور في قرى وقصبات كردستان، اخبارنا عن إن كانت المادة لا تفنى فأن روح الانسان بعد وفاته باقية أيضا. وتحاول عبر منطق فلسفي، مناقشة موضوع الموت والخلود ومن وجهات نظر مختلفة. الرواي الكلي الاطلاع في الرواية المتعلق جدا بوالده، بعد رحيله، يخوض مغامرة بحث في الوجود، مسترشدا بتوصيات موسيقي شبه مجنون، فيلتقي بمختلف رجالات الدين، فيعرف من حواراته معهم بان الموت عندهم واحد. وفي سعيه للبحث عن روح والده، يتحول الى شكل ناسك، زاهد، ينسى احتياجاته الإنسانية، بل في حواراته مع النار عقد صداقة خاصة معها، مستلهما أفكار فلسفية دينية تتغذى من أفكار زرادشتيه وكاكائية، وإذ ترشده حواراته مع النار الى كون الانسان لا يموت، يتزوج ويلد له طفل جميل يكتشف ان له عيني والده الراحل.
من الجدير بالذكر ان دلير ملا برويز كاكايي من مواليد 1980 في مدينة كركوك، وصل فنلندا عام 2002، ومؤخرا انهى دراسته الجامعية حيث درس المحاسبة والاقتصاد .



8
كلدان ملبورن يحيون مهرجان اكيتو راس السنة الكلدانية البابلية 7324
الدعوة عامة لجميع ابناء الجالية العراقية

9
الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي
تتقدم المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان بالتهاني والتبريكات للمسرحيين السريان، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمسرح الذي يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام.
وبهذه المناسبة تؤكد المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية سعيها للنهوض بالمسرح السرياني من خلال تنشيط فعالياته والعمل على إعادة تفعيل دوره عبر دعم المسرحيين الشباب الموهوبين من أبناء شعبنا، حيث يعد السريان رواد الحركة المسرحية في الوطن وإليهم ينسب الفضل في تقديم العرض المسرحي الأول في العراق بمدينة الموصل في القرن التاسع عشر.
جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للمسرح‏ يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والأحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة، وتمت المبادرة بهذا اليوم من قبل المعهد الدولي للمسرح عام 1961.
https://mardutha.com/%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%82%d8%a7%d9.../
------
ܡܪܕܘܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ܡܗܢܝܐ ܒܐܡܝ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܒܝܘܡܝܗܝ ܬܒܠܝܐ
ܡܩܪܒܐ ܡܕܒܪܢܘܬܐ ܓܘܢܝܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܒܫܘܠܛܢܘܬܐ ܕܩܠܝܡܐ ܕܟܘܪܕܣܬܢ ܗܘܢܝ̈ܐ ܘܒܪ̈ܟܝܬܐ ܠܒܐܡܝ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ، ܒܦܘܪܣܐ ܕܝܘܡܐ ܬܒܠܝܐ ܕܒܐܡܐ ܗܘ ܡܙܝܚ ܓܘܗ ܬܒܝܠ ܒܝܘܡܐ ܕ 27 ܐܕܪ ܡܢ ܟܠ ܫܢ̄ܬܐ.
ܘܒܗܢ ܦܘܪܣܐ ܡܫܪܪܐ ܡܕܒܪܢܘܬܐ ܓܘܢܝܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܠܩܘܝܡܐ ܒܒܐܡܐ ܣܘܪܝܝܐ ܓܘ ܚܝܠܢܬܐ ܕܥܒܘܕܘ̈ܬܗ ܘܦܘܠܚܢܐ ܠܬܢܝܬܐ ܕܡܦܠܚܬܐ ܕܓܪܗ ܒܣܢܕܬܐ ܕܒܐܡܝ̈ܐ ܥܠܝܡ̈ܐ ܝܗܝܒ̈ܐ ܡܢ ܒܢܝ̈ ܥܡܢ ، ܟܕ ܦܝܫ ܡܚܘܫܒܢ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܒܟܪ̈ܐ ܕܙܥܐ ܒܐܡܝܐ ܒܐܬܪܐ ܘܥܠܝܗܝ ܕܥܪܐ ܛܒܘܬܐ ܒܡܩܪܒܬܐ ܕܓܠܚܐ ܒܐܡܝܐ ܩܕܡܝܐ ܒܥܝܪܩ ܒܡܕܝܢ̄ܬܐ ܕܡܘܨܠ ܒܕܪܐ ܕܬܫܥܣܪ.
ܘܦܝܫ ܕܟܝܪܐ، ܕܝܘܡܐ ܬܒܠܝܐ ܕܒܐܡܐ ܡܙܝܚ ܓܘܗ ܬܒܝܠ ܝܘܡܐ ܕ 27 ܐܕܪ ܡܢ ܟܠ ܫܢ̄ܬܐ، ܟܕ ܦܝܫܝ ܥܒܝܕܐ ܓܘܗ ܡܢܝܢܐ ܡܢ ܟܫܝܪ̈ܘܬܐ ܘܙܘܝܚ̈ܐ ܕܝܠܢܝ̈ܐ ܒܗܢ ܦܘܪܣܐ، ܘܦܝܫܠܗܿ ܥܒܝܕܬܐ ܫܪܝܬܐ ܒܗܢ ܝܘܡܐ ܡܢ ܓܢ̄ܒ ܒܝܬ ܕܪܫܐ ܬܒܠܝܐ ܕܒܐܡܐ ܫܢ̄ܬܐ ܕ 1961.
https://mardutha.com/%dc%a1%dc%aa%dc%95%dc%98%dc%ac%dc.../
------
ڕۆشنبیری سریانی پیرۆزبایی ڕۆژی جیهانی شانۆ لە شانۆگەرانى سريانى دەکات
بەڕێوەبەرایەتی گشتی ڕۆشنبیری و هونەری سریانی حکومەتی هەرێمی کوردستان، بە بۆنەی ڕۆژی جیهانی شانۆ کە لە 27ی ئازاری هەموو ساڵێک لە جیهان یادی دەکرێتەوە ، پیرۆزبایی ئاراستەی شانۆگەرانى سریانی دەکات.
بەم بۆنەیەوە بەڕێوەبەرایەتی گشتی ڕۆشنبیری وهونەری سریانی پێشکەوتنی شانۆی سریانی دەبەستێتەوە بە بوژاندنەوەی چالاکییەکانی و کارکردن بۆ کاراکردنەوەی ڕۆڵی لە ڕێگەی پاڵپشتیکردنی شانۆگەرە گەنجە بەتواناکانى گەلەکەمان ، بەو پێیەی سریانیيەکان پێشەنگى بزووتنەوەی شانۆن لە نیشتمان و شانازی دەکەن ، بە پێشکەشکردنی یەکەم نمایشی شانۆی لە عێراق لە شاری موسڵ لە سەدەی نۆزدەهەمدا.
شایانی باسە ڕۆژی جیهانی شانۆ لە سەرانسەری جیهان لە ٢٧ی ئازاری هەموو ساڵێک بەڕێوەدەچێت و کۆمەڵێک چالاکی و ئاهەنگیش بەو بۆنەیەوە ئەنجامدەدرێن، و لە ساڵی ١٩٦١ لەلایەن ئینستیتیوتی نێودەوڵەتی شانۆوە دەستپێشخەری کراوە.
https://mardutha.com/%da%95%db%86%d8%b4%d9%86%d8%a8%db.../
------
Syriac Cultural Directorate Congratulates Syriac Dramatists on their International Day
The Kurdistan Regional Government's General Directorate of Syriac Culture and Arts extends its congratulations to Syriac Dramatists, on the occasion of International Theatre Day, which the world celebrates on March 27 of each year.
On this occasion, the General Directorate of Syriac Culture and Arts confirms the advancement of Syriac theatre by revitalising its activities and working to reactivate its role by supporting our people's talented young Dramatists. The Syriacs were the pioneers of the theatrical movement in the homeland and they are accredited for presenting the first theatrical show in Iraq, in the city of Mosul during the 19th century.
It is worth noting that World Theatre Day is celebrated around the world on March 27 of each year, and a number of activities and celebrations are held on this occasion. This day was initiated by the International Theatre Institute in 1961.
https://mardutha.com/syriac-cultural-directorate.../

10
الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي
أحتفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع فرقة شمشا للتمثيل، الأربعاء 27 آذار 2024، بيوم المسرح العالمي وذلك بأحتفال أقيم على قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا.
وألقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا كلمة بالمناسبة، أكد فيها أن "المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وخلال العامين المنصرمين تحاول النهوض بواقع المسرح السرياني من خلال خطوات فعلية على أرض الواقع والتي كان أبرزها مهرجان المسرح السرياني"، مشيراً إلى أن "هذا اليوم العالمي يضعنا أمام مسؤولية تجاه الفن والمسرح الذي هدفه السامي هو الحفاظ على هوية الشعب".
وأضاف أوغنا "الثقافة السريانية لديها خصوصية تميزنا عن بقية الشعوب التي نعيش معها، إلا أنها توحدنا معهم لكونها جزءٌ أساسي من الوطن بأجمعه"، مشيراً إلى أن "شعبنا كان من رواد الحركة المسرحية في الوطن، وإليه ينسب الفضل في وضع اللبنات الأولى للمسرح في العراق في القرن التاسع عشر".
وأختتم أوغنا حديثه بتقديم التهنئة لكل من عمل في مجال المسرح في مختلف مناطق شعبنا، ولكل من عمل جاهداً في تطوير المسرح السرياني ليس فقط من داخل الوطن بل الذين هم في بلدان الأغتراب كذلك.
كما ألقت رئيسة فرقة شمشا للتمثيل أفين باهر كلمة قدمت من خلالها شكرها لكل من دعم الفرقة في مسيرتها الفنية، مقدمةً في ذات الوقت التهنئة لكل العاملين في مجال المسرح بمناسبة اليوم العالمي للمسرح.
وجرى خلال الحفل تكريم عدد من رواد المسرح السرياني الذين كان لهم بصمة واضحة في تشكيل وإدارة فرقة شمشا للتمثيل، وهم كل من (صباح هرمز شاني، لطيف نعمان سياوش، بطرس هرمز نباتي، خليل لوقا كاكا، سامي صليوا بابكة).
جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للمسرح‏ يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والأحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة، وتمت المبادرة بهذا اليوم من قبل المعهد الدولي للمسرح عام 1961.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10