عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Denkha.Joola

صفحات: [1]
1

      أقام غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو قُداساً الهياً في كنيسة معهد شمعون الصفا الكهنوتي (عنكاوا-اربيل)، بمعية تلاميذ وإدارة المعهد الكهنوتي، وذلك يوم الجمعة الموافق 8 شباط 2013.
      ابتدأ القداس بكلمة للأب فادي ليون مدير المعهد وجاء فيها: "إنها فرحةٌ كبيرة أن يستقبل المعهد الكهنوتي غبطتكم في أولِ قداسٍ في المعهد. ونحن، إدارةً وتلامذةً، نترقب ونرجو: نترقب متابعة غبطتكم لمعهدكم الكهنوتي عن قربٍ، ونرجو أن تكون خدمتكم مميزةً وشاملةً في خضم الظروف التي نمر فيها. وليكن غبطتكم واثقاً من صلاتنا المُستمرة لكم".
      وتحدث غبطته عن مفاهيم ومعاني الشعار الذي أختاره كمشروع عمل في مسؤوليته الجديدة: "أصالة، وحدة، تجدد". وأكد غبطته أيضا على قربه ومتابعته للمعهد الكهنوتي باعتباره المكان المميز لتنشئة قادة كنيسة المستقبل، اذ قال: "سأكون قريباً جداً من هذه المؤسسة، روحياً ومعنوياً، مكرساً كل طاقات الكنيسة لخدمتها وتطويرها. ان تلميذ المعهد هو مدعو من الله لكن عليه ان ينمي جوانب عديدة عند تلبيته لتلك الدعوة: ثقافية، روحية، لاهوتية وعلمية، وبهذا يصبح فعالا في المجتمع الذي سيعمل فيه".
      وبعد القداس، توجه غبطته، برفقة تلاميذ المعهد وإدارته، الى كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت، حيث كان في استقباله اساتذة الكلية وطلبتها. فتوجه اليهم بالحديث عن اهمية هذه المؤسسة العلمية في الكنيسة، اذ تُعِدُّ كهنة، رهباناً، راهبات، ومؤمنين مثقفين، قادرين على ان يتعاملوا بجدٍ مع الواقع. واضاف: "على المثقف اولا، ان يبدأ من نفسه، يُنَشِئَها على ثقافةٍ صحيحة ومنفتحة، ومن ثم يتوجه الى العمل في المجتمع والكنيسة".
 
 للمزيد
http://www.chaldeanseminary.com
 
 


















2
احتفل معهد شمعون الصفا الكهنوتي لبطريركية الكلدان يوم الجمعة 18/1/ 2013، والذي يصادف تذكار الانجيليين الاربعة متى، مرقس، لوقا ويوحنا، احتفل بالرسامة الإنجيلية للتلميذ سمير صليوا شابا (ابرشية اربيل/شقلاوا)، وذلك في كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا. و ترأس الاحتفال المطران مار بشار متي وردة، رئيس اساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية، وعاونه الأب زيد عادل معاون مدير المعهد، والاب الاركذياقون آزاد صبري.
ابتدأ الاحتفال بكلمة للأب فادي ليون، مدير المعهد الكهنوتي، جاء فيها: "اعطت الكنيسة لهذه السنة اسماً وهو "سنة الايمان" بهدف دعوة المسيحيين للرجوع إلى إيمانهم والتعمّق فيه والشهادة له في العالم [...] وتتزامن دعوة الكنيسة هذه، مع مناسبة مهمة يشهدها المعهد وهي الرسامة الإنجيلية والرسائلية لنخبة من تلامذته. حيث لا يكتفي الشاب بإقرار ايمانه بيسوع، بل يقرر السير وراءه تاركا كل شيء من اجل رسالته وخدمته ...".
والمرتسمون هم:
سمير صليوا – للخدمة الشماسيّة الإنجيلية
فواز فضيل، رمزي هرمز، روبير متي، دنخا عبد الأحد – للخدمة الرسائلية
ثم بدأت مراسيم الرسامة، الرسائلية والانجيلية، بمزامير وتراتيل انشدها تلاميذ معهد شمعون الصفا بطريقة مميزة. تلاها قداس الهي، تخللته موعظة للمطران بشار متي شجع فيها التلاميذ على السير قُدُماً في دعوتهم رغم كل الصعوبات التي سيلاقونها، متخذين المعلم يسوع المسيح نورا ينير دربهم، وهدفاً يسعون اليه خلال تنشئتهم الكهنوتية في المعهد.
واختتم الاحتفال بالتقاط صورة تذكارية مع المرتسمين الجدد، وتلاميذ وادارة المعهد الكهنوتي.



للمزيد : http://www.chaldeanseminary.com/
 
الصور بعدسة: الن جورج














3








بتاربخ 11/ 1 / 2013 وبمناسبة عيد الرسولين مار بطرس ومار بولس والذي يصادف الذكرى 145 لتأسيس معهد شمعون الصفا الكهنوتي لبطريركية الكلدان، وبحضور سيادة المطران أميل نونا رئيس أساقفة الموصل على الكلدان وسيادة المطران بشار وردة رئيس أساقفة أربيل على الكلدان أفتتح المعهد موقعه الألكتروني الرسمي على الشبكة الإنترنت العالمية تحت عنوان chaldeanseminary.com .
ابتدأ برنامج الاحتفال لافتتاح الموقع بكلمة للأب فادي ليون مدير المعهد رحّب فيها بالحضور وتحدّث عن الرسالة التي يرغب المعهد في إيصالها إلى الآخرين من خلال الموقع، ألا وهي رسالة المسيح وكلمته؛ ثم دعا الأب فادي المطران نونا والمطران وردة لافتتاح الموقع، حيث قام المطرانان بضغط  زر ال enter  لتظهر الصفحة الرئيسية للموقع التي تحمل شعاراً يتضمن صورة لبناية المعهد في اليمين وصليباً مشرقياً في جهة اليسار.
بعدها قدم الإكليريكي دنخا عبد الأحد شرحاً عن تصميم الموقع ولغة البرمجة التي صُمّم بها والخصائص التي يمتاز بها من الناحية الفنية؛ أمّا الإكليريكي مارتن بَنِّي فقد قدّم شرحاً عن محتوى الموقع ومضمونه، وما يحمله من أقسام وأبواب وتصانيف، فضلاً الكتابات الدينية والتاريخية والطقسية.
موقع شمعون الصفا الكهنوتي: موقع يحمل رسالة، ويريد أن يوصلها إلى جميع الناس. رسالته هي رسالة المسيح وأنجيله. يحتوي الموقع على تاريخ المعهد، أرشيفه، أخباره، التراتيل التي قامت إدارة المعهد وتلاميذه بتصويرها، تاريخ الكنائس، الشخصيات المشرقية، وعلى منشورات المعهد، فضلاً عن المقالات المتنوعة والتأمّلات.
فإذا أردت أن تتعرف على معهد شمعون الصفا الكهنوتي وإدارته وتلاميذه ونشاطاته وأخباره ما عليك سوى زيارة الرابط الآتي أو الإتصال عن طريق الإيميل.


http://www.chaldeanseminary.com
 info@chaldeanseminary.com












4
رشيد الخيون يعتمر القبعة، فيضيء البقعة...


دنخا عبدالاحد
   

    عندما نتصفح المقالات والاخبار ننجذب دائما الى اخبار او مقالات لربما تلمس الجَوا، او لربما فيها من الغرابة ما يدعونا ان نكتشفها حتى النهاية، وهذا الاكتشاف يصاحبه الشعور بالسعادة ولربما تكون مؤقتة، لأن دغدغة المشاعر من الناحية الايجابية يبعث عن الفرح، وكيف لا والفرح قد فُقِد منذ فترة.
    وهذا ما شعرت به حين بدأت أقلب صفحات المدى، بتاريخ : الأربعاء 16-05-2012 عندما شدني العنوان "بالسَّلام وحده تزهو الجبال. قِداس على سَفح جبل سِفين" جذبني العنوان وجذبني اسم الكاتب، فأسرعتُ لقرأته رويداً ومتأملاً، وانا انتعش بالأمل، نعم الامل المضمحل لمواطن مسيحي في بلاد بدا عليها طابعٌ واحد، طابع العنف والاقتتال، طابع التأصل والتسلف، طابع الغاء الاخر أو لربما ابادته ان وجد.
    قد يتسأل البعض، هل لمقالة في صفحة ما من الممكن ان يكون لها الفعل في اعطاء أمل قد فُقد؟ لربما نعم، لأننا نتشبث دائما بالضوء حتى وان كان بقعة صغيرة، فنتتبعه على افتراض النهاية  يكون المنفذ.
     و"خيون" فتح الثقب الصغير ليسلط بقعة ضوء (اذا صح التعبير)، على شعبٍ اصيل عاش في هذه البلاد منذ العهود الغابرة، شعب يحمل ثقافة موغلة في القِدم، الا ان هذا الشعب اليوم يعاني اشد معاناته، من خلال الاضطهاد الذي يتعرض له وبطرق مباشرة او غير مباشرة.
     وهذا الذي بدا وكأنه ينتشر كمرضٍ أو(الفيروس) بين اروقة وازقة بلادي، فتصير العنصرية والتأصلية شعار يُرفع بوجه كل مختلف يحاول ان يعيش في هذه البلاد، ويقدم لها من دلوهِ ما استطاعَ ثقافةً وعلماً ومحبةً، فبلادي تنام على اوتار الاصولية والتشدد، وتصحى على اوتار الاقتتال؛ وبين هذا الوتر وذاك يكون المختلف هو الضحية، و الضحية بدأت تفقد الامل لتضمحل بين اروقة الدول الغريبة، وتنصهر بين شعوب لم تعرفها، وثقافات لربما احترمتها اكثر من اهل بيتها، فأعطتها الارض الخصبة لتثمر في كل مكان، وبين كل الثقافات، نتاجات من دلوها تصبه في اسقية الثقافة والعلم.
    أما بين شعبي وبلادي فصار من الصعب جداً أن اكون مختلفاً، وأن اعيش مختلفاً، أو ان أعبد مختلفاً، هناك من لم يعد يقبل بوجودي؛ بالرغم من ذلك هناك بعض من نقاط الضوء التي لربما تحملنا نحو مخرج مثالي، اسمه عراق الكل، عراق المواطنة، عراق يتعايش فيه الكل، بكل اختلافاتهم وخلافاتهم، عراق يحتاج ان ينظر الى الرشيد ويتعلم منه ويرى عليٌ ويقتدي به، كيف عاملوا هؤلاء العظماء المختلفين عنهم، وكيف اعطوهم الاسقية الفارغة، ليدلوا فيها بدلوهم فأبدعوا في الثقافة ترجموا وكتبوا وانتجوا؛ فبيت الحكمة يشهد على ذلك...
    لربما اشارة "الخيون" الى عدة امور كانت خير دليل على اطلاعه على بعض من شذرات تاريخ المسيحية في العراق، الذي يكاد لا يذكر، ولربما انتفى من بين اروقة المثقفين، اتذكر عندما كنت صغيراً، نتعلم التاريخ في بيوت التعليم الموجودة في العراق والمُصاغة بعقلية الحاكم، ولربما عقلية أوسع من ذلك-اليوم مؤيدوها هم كٌثر- وهذه العقلية التي حذفت من تاريخ العراق في بيوت التعليم، القرون السبعة الاولى، ليكون التاريخ مبهم حتى سنة 633م .
    اسمح لي يا "خيون" العزيز أن افتح بعض من جروح مختلفٍ عنك، ينزعُ لك القبعة، قبعة الاحترام، كونك ارجعت لي أمل كان قد انتفى في داخلي، املٌ يتحدث عن وجود اشخاص مثلك يحبون المختلف، ويتشبثون به ليبقى، وبما انت زرت بعض الاماكن فشدتك لتكتب عنها، وانا شدني مقالك الذي يوضح الاخر المختلف والغني بالثقافة يريد ان يعيش معكم، كمواطن لا أكثر.
ونحن بالرغم من ذلك، ما زلنا ننتج ونبدع، وخير دليل "البير ابونا" الذي عاينته بنفسك، فهو ما زال يعطي بفرح ومجانية، يبدع، ينتج بفكر منفتح، يخدم من خلاله الفكر العراقي "الذي شاخ!" وهناك كثيرون على مثاله يعطون بمجانية وفرح؛ واكثر هم من ينتظرون ان تقبلوهم كمواطنين في بلدهم ووطنهم وبين شعبهم، فهم ليسوا غرباء أو جالية قادمة من مكان اخر، مثل ما يساق بين بعض الاروقة الاعلامية، بل هم سكان وطن بنوهُ فتغربوا فيه، ينتظرون فرصتهم ليبدعوا وينتجوا ويعطوا بمجانية.






مقال الاستاذ رشيد الخيون

http://almadapaper.net/news.php?action=view&id=65863

التعقيب على المقال
http://www.almadapaper.net/news.php?action=view&id=66845
[/font][/size]

5
حتى نوقف القتل علينا ان نقف امام افكار "ايديولوجيات" تجتاح مجتمعنا
بقلم دنخا عبدالاحد جولا


    حياتنا صارت بين عدة فكوك؛ وليس فكين، اما ان نتبخر واما ان ننتظر مصيرنا اجلا ام عاجلاً، هذا حال المسيحيين اليوم هو ان نبقى بين فكوك عدة كلٍ يريد التهامنا مع مطيباته بابتسامة الاسد.
فالاسباب التي ادت الى هذه كثيرة، ولكن اهمها هي الثقافة السائدة. وخاصة في مدينة الموصل، طبعا اقصد الثقافة المتشددة والغاء الاخر نهائياً، الكثير اليوم من السياسيين يغالي علينا ويقول انتم ابنائنا ومن يعتدي عليكم فهو بالتالي يعتدي علينا وانتم بحمايتنا وانتم .هلم جرا ... من الكلمات التي ستنحدر عن مسؤول او سياسي ما طبعا! وهنا يدخل هذا الطرف ويتهم الاخر والاخر ايضا يتهم الطرف نفسهِ .
وهنا سأخذ بعض المهاترات السياسية كنظرة سريعة قليلاً .. لنقرأ الواقع جيدا فحبال الواقع  نشرت عليه ملابس قديمة نراها دائما في كل حادث وكل عملية انتخاب.
 "النجيفي" يتهم الاكراد -استفادة من اصوات العرب في الموصل- (وهنا التساؤل مشروع يا نجيفي من كان وراء قتل المسيحيين في الدورة لاوجود لبشمركة هناك؟. وبالتالي يدافع الاكراد عن انفسهم (طريقة عمل معين تجنب خسارة الاصوات ومحاولة لربح دعم مسيحي "خاصة" مسالة الحكم الذاتي وهوس السياسيين الاكراد بها فالمسيحيين "عنصر حضارة") والنجيفي نفسه قد يكون متهم في القضية كونه مستفاد منها اكثر من غيره .
لا اريد ان اذكر اسماء او طرف معين. ولكن للكل المصلحة من جهة او من أخرى، فالكل  مستفيد مما يحصل. وهنا يحاول ان يستغل افكار تعبوية المتشددة ضد كل ما هو من الممكن ان يدخل ضمن اطار "كفر"
ولكن من هو المسؤول الاول عن ما يحدث؟ هل هي الحكومة؟ ام احزاب؟ ام شخصيات معينة؟
    باعتقادي المسؤول الاول والاخير عن الموضوع  ليس الاكراد وليس العرب وليس شيعة ولا سنة، فالمسؤول الرئيسي هم هؤلاء كلهم اعلاه، لانهم ببساطة من كل طرف اعلاه هناك نسبة ما متشددة طائفياً ومحتقنة اتجاه الطرف المسيحي، أنا لااتحدث احلام واوهام وانما هذا هو "غسيل الواقع المنشور"، فلا نخوة اليوم نراها في الشارع العراقي تجاه اي مسيحي يقتل عقائد معينة تتحكم باناس كثيرين.  وبالتالي قبل ان تكون الحكومة او جهة ما مسؤولة عن ما يحدث، هناك ايديولوجات هي تحكم الوضع وتاخذ على عاتقه،  بث  روح القتل بين الناس وهنا ندخل ضمن ماهو الحل؟ يقول قائل: "يا حكومة وفي الامن" لا يا اخي المشكلة ليست في توفير الامن؛ نحن لا نحتاج الى حماية عسكرية، لانها لن تنفع وانما نحتاج الى استئصال افكار المتشددة المنتشرة في المجتمع . وهذا صعب! سيقول قائل: "ان هذه الافكار هي غريبة عن المجتمع العراقي" وتبدأ هنا المثاليات بالظهور والروح الوطنية والتي في معظمها وسأكون قاسياً (نفاق وطني)،وهنا تظهر للعيان جمل عدة مثلا:"استراد افكار" "مخابرات دولة مجاورة" وهلم جراً....
اذا المشكلة التي نريد حلها هي في افكار يحملها الكثير من الناس في المجتمع ولكي نعالج الموقف نحتاج الى عمل فكري كبير (وهذا شبيه بالمستحيل) لتغيير افكار الكثيرين عن اشخاص يسموَن عنوةً "كفار". وبالتالي لكي نوقف هذا نحتاج ( ان نساعد بتغيير افكار المجتمع او نهرب ونخرج من هذا المجتمع الى اشعاراً اخر).

6



بقلم: دنخا عبدالاحد جولا




مقدمة
.
الإنسان ذلك المخلوق الذي خلق حسناَ لم تقف رغباته يوماَ بحدود معينة بل طريقه الذي يحاول تكملته، بما يشعره من ادراكات وإحساسات، تؤخذ من الواقع والموجودات صورا وأشكالا يستدركها. ولا يكتفي بذلك وإنما يصفي عليها من خيالاته، محاولا تكملتها بالصورة المثالية التي يملكها ذهنا صورة كاملة في الأصناف مرتبطة بذلك العالم المثالي!
     فطبيعة الأشياء والموجودات ككل لها أبعاد فيزيائية حتماً (شكل، وزن، طول،عرض، كثافة) تعطي الصورة التي هي من طبيعة ذاتها ويستدركها الإنسان بحواسه، التي تنقل تلك الأشكال إلى الذهن. وهنا تبدأ عملية تنقية وإضافة للشكل المستقبل من إطارات نحملها في ذواتنا وتشكل شخصيتنا التي هي داخلة ومتداخلة في علاقات مع الكون "ككل"، وباعتبار الموجودات هي تماثلية من حيث وجودها، فهي بالتأكيد مختلفة شكلاً بانفرادية تملكها بذاتها وتصورنا لهذه التماثلية الموجودة، محاولين التوصل إلى فكرة عامة ستكون مرتبطة -ضرورة- بالمثالية
فمفهوم الجمال الذي يقع ضمن الثالوث الفلسفي والذي هو باعتقادي.
* الخير / اخلاقية
*  الحق / عقلانية
*  الجمال / تنفيذ ماسبق
ما يبعث السرور والرضا في النفس بشكل عام ولكن تخصصات ما يصبو إليه كل فرد تبقى هي أيضا تحمل ذات أهمية بحتة من حيث المفهوم بشكل عام.



الجمال (الفن كحاجة)
وبما إن الإنسانية هي بحد ذاتها تأخذ المفاهيم، من حيث الاستخدام وتعتبرها حاجات يقع مفهوم الجمال من حيث هذه الأمور، كحاجة ملحة للإنسان من البداية وتطور المفهوم مع الفكر البشري وحاجاته، التي تتغير باستمرار فما نراه اليوم جميلا قد نراه غدا عكس ذلك والاستاتيقا هي حاجة إنسانية ترتبط بالخيال، وتتوسع لمحاكاة افتراضية لعالم مثالي أوسع وأكمل.  فتساؤلي حول رسمنا لمنظر طبيعي ما موجود أمامنا ما العبرة منه؟
الجواب سيقع ضمن عدة إطارات تقع ضمن مفهوم "الكمال"
ولو أجرينا المقارنة بين ما رسمناه وبين الحقيقة الموجودة سنرى الاختلاف، فالرسام الذي خطت ريشته المنظر، لن يكون بمنأى عن الأحاسيس والإطارات التي يحملها، وبالتالي يضيفها إلى هذا المنظر ليراه قريبا من الصورة المثالية التي هي في ذهنه مسبقا. وهكذا تصير الصورة أو المنظر المرسوم مبعثا للراحة والسرور، لأنها ببساطة تحاكي الحاجة المثالية التي يملكها هو كانسان.

تسخير الجمال للأستفادة !!
     فالإنسان كما أسلفنا الذي يحاول من البداية في ترتيب البيئة مسخرا إياها لخدمة أغراضه  وحاجاته كان لابد من تطوير هذا المفهوم وفنية الأشياء المقدمة وتدويرها لتكون في محل مثالي تقع على نطاق جمالية العمل المقدم (ملاحم، أعمال يدوية، حلي نسائية وحلي فخارية، فن العمارة، ) والى هنا تكون الأمور جمالية بحتة ولكن توصيل الرسائل الدينية والسلطوية تبقى ضمنا هي الهدف  .
ولكن الإنسان لا يكتفي بطبعه بأمور لا تأخذ المنحى "الاستفادة" وهنا يأتي دور المتسلط (الملك) مثلا كشخص يحاول تمجيد نفسهِ من خلال أعمال تحاكي مثالية سلطتهِ لا ننسى النقوش التي تعطي قصص الملوك والأباطرة في العالم القديم ليكون المفهوم أكثر تتطرفا في الجمال (جلال) وأيضا الانتصارات والحروب التي كانت تسرد كنقوش رائعة تحكي قصة ما يحاول السارد إعطائها الصفة المثالية من كل النواحي وحتى هذا دخل العمل واخذ المنحى التاريخي الذي يعطي لكل حدث جلل من حيث جمالية العمل الفني المقدم.

الفنون الدينية
تتخذ الفنون الدينية أشكالاً متعددة، بقدر عدد الفنون الأخرى، فكل نوع من أنواع الفنون سواء المتحرك منها أو الثابت، يمكن أن يسمى فناً دينياً، مثل المسرح الديني أو السينما الدينية أو الرسوم الدينية والإذاعات الدينية والشعر الديني والرسوم الدينية(أيقونات)... الخ وبالتالي فإننا إزاء كم هائل من الفنون التي يمكن استثمارها من الجانب الديني.

تاريخيا
كان الظهور والانطلاقة الأولى للفن هي من وادي الرافدين، وكان الإبداع هذا هو البداية ضمن الحضارات الأولى التي لم تسبقها حضارة أخرى كما صنفت من قبل الباحثين، وهذا التميز أعطى أن تكون هي المورد المؤثر عبر الحضارات المتعاقبة، من حيث الظهور والإبداع الفني وهذا التميز هو أعطى  التباين الملحوظ في أشكال وجوانب الإبداعية من نحت وفن ونقش وعمارة ورسم وبالإضافة إلى الأدب من ملاحم وأساطير وأمثال وتراتيل وصلوات وأدعية ومراثي وغيرها.. 
و بما انه كان التفسير العام للظواهر آنذاك هو تفسير ديني دائما، أخذ الموضوع أبعادا دينية أكثر وأكثر. أعطانا علم الآثار نموذجاً معماريا، حيث ظهر المعبد )عصر العبيد( في )أريدو( عام ) 4000 ق.م( وبذلك يكون أقدم بناية دينية في تاريخ العالم.
ان من يود الالمام بجوهر الفن والعمارة في بلاد ما بين النهرين ووحدتهما، ينبغي له ان يدرس بعمق )فلسفي( أفكار الدين ، وما يرتبط به من مفاهيم عن الملكية، فالوحدة التقليدية التي تجمع بين الأعمال الفنية، متأتية من الرابطة العضوية لمفاهيم الآلهة والملك. ومن تفاعل هذه المفاهيم وذات الإنسان وقدراته الفنية، وتعاقب مجرى الأحداث السياسية والصراع على السلطة (من السومريين إلى الاكديين والكنعانيين والآشوريين والكاشيين والميتانيين( ثم الآشوريين بعد استقلالهم والبابليين في طورهم الثاني.. على ذلك كان الأساس الجوهري لتطور فنون العراق القديم .وهكذا دخلت الفنون بأنواعها في إطار واحد وهو محاكاة دينية للآلهة والملك الإله .
     ومن هنا نستطيع ان نقول ان الحالة الرافدينية هي فريدة أو الأولى من نوعها في تقديم الفنون الكثيرة والتي بدأت مع بدايتها، فالقيثارة البابلية تحكي قصة الموسيقى، مع مقاطعها المسماة (نينوى)، بملامح اشورية التي تحكي قصة تلك الحرائق التي المت بنينوى. وايضا كان أروع ما فننهُ الرافديني القديم هو مداخل المعابد التي كانت تُزخرف بدقة جمالية تمثل الحيوانات وتمثل الالهة...
      وفي مصر لم يكن الحال بعيدا عن سهول الرافدين. أيضا يخبرنا الفن العمارة المصري والأهرامات بشكل عام، كانت تقع ضمن الفن المقدس المقدم إلى الشعب، كأضرحة عظيمة لعظماء تعطي الإحساس بالجلل وأيضا إضافة إلى الرسوم والنقوش التي تحاكي قصص الانتصار وتعظيم الملوك والآلهة فكانت فكرة الفنون المصرية أيضا تخدم العائلات المالكة وفئة الكهنة من حيث الفن المقدم لتسخير الشعب البسيط أمام هذه العظمة .
      وفي اليونان ورغم إنها متأخرة أيضا من حيث زمن الحضارة الناشئة عن بلاد النهرين وحضارة المصريين، لكن الأمر برمته هو، ذاك التعدد الموجود للآلهة وكيفية تجسيدها، من خلال تماثيل كانت موجودة في الساحات العامة ولكن لم يكن الأمر برمته في تقديم الآله كأنهم عظماء، بل كان تقدميم جمالية التمثال الذي يعبر عن جمالية الإله ومثاله، لان الأمر كان به حرية أكثر من حيث الاعتقاد على خلاف الحضارات السابقة. ولكون أن الفلسفة التي نشأت هناك  قد تكون ساعدت الفكر اليوناني من حيث تقديم الصورة الدينية والتعبير عنها.

في اليهودية (العهد القديم)
وبما أن اليهودية كانت دائما بالتضاد مع الوثنية فكان الموقف الحازم هو أمر طبيعي في الأمور التي تقع ضمن الفنون الدينية وخاصة التماثيل والصور ... هلم جراً. ولكن هذا لم يمنع اليهودية المتطورة عبر الزمن من أعطاء أفكار وتجليات لإله الآباء من خلال استخدام الجماليات الأدبية (الكتب الأدبية اليهودية  -عائلة بار كوخبة) بالإضافة إلى الأناشيد الدينية المستخدمة -نشيد دبورة،المزامير-(التي كانت تعزف على الات شرقية ورافدينية الاصل كالقيثارة وممكن ان نراجع بدايات المزامير التي تذكر ذلك)..
 وأيضا إضافة إلى ذلك في العهد القديم نستوضح العديد من الأوصاف التي كان اله العهد القديم يعطيها لبني اسرائيل في اعمال دينية ونوضحها على سبيل المثال بناء الخيمة (وأبعادها الدقيقة واستخدام الكثير من الأحجار الكريمة وأيضا المعادن النفيسة كالذهب) وأيضا تابوت العهد القديم المرصع بالذهب ....الخ..وهذا أيضا كان من تأثير السبي البابلي المتأخر فكما هو معروف أن الصيغة النهائية للتوراة وتكملتها تمت في بابل (بعد السبي) وهذا ما قد يكون أعطى تأثيراته في كيفية تقديم فنون مرتبطة بالدين... من حيث ارتباطه بالحضارة البابلية .....







في المسيحية
المسيحية رغم إنها انطلقت من الشرق ومن أساسها اليهودي، كما أسلفنا الذي كان معارضاً نوعا ما لتجسيد الأمور الدينية، من حيث أنها تشبه الوثنية التي جارتها اليهودية، إلا أن المسيحية لم تكن بمنأى عن الثقافة اليونانية السائدة آنذاك. والتي هي مختلفة عن العالم القديم ومتجددة دائما والمسيحية التي أعطت للرموز حقها من حيث تقديم التفسير العام، وأعطت للروحانيات مجالاً واسعا، فكان لابد أن تقترن بالثقافة اليونانية الفلسفية وأيضا طريقة التبشير ومحاكاة العصر آنذاك، من حيث ما اغتنته الثقافة اليونانية وأيضا الشرقية، فكان لابد أن تنشر المسيحية من خلال كتابات ورسائل وارساليات، بالإضافة إلى استخدام الرموز الأولى (كرمز الصليب وشعار السمكة في الإمبراطورية الرومانية) وصور حاكت كل الثقافات والأمم لتوصيل البشارة من حيث مبدأ كل ثقافة  فلم يكن من بولص سوى أن يختار تمثال الإله المجهول في أثينا للتعبير عن المسيح، وما كان من المبشرين سوى إعطاء قصص للبسطاء من خلال أيقونات ورسومات تحكي في داخلها قصص كاملة والتطور هو نفسه منذ 2000 سنة.
     اليوم لا يختلف عن الماضي كثيرا. ولكن الأساليب تغيرت وطريقة التقديم تطورت، فالفن الديني مازال مستمرا (طقوس ،تراتيل، لوحات، عمارة، سينما،......هلم جراً) وكلما تقدمت البشرية كلما صار الفن يحاكي هذا التطور من حيث النوعية المقدمة وكيفية التقديم لهذا الفن ورغم تشعب الأمور المقدمة (معتقدات ورسائل متضادة وصراعات دخلت في الفن المقدم كصراع الحضارات مثلاً) ألا انه يبقى المخزى الاصلي هو، مانستقبله نحن من خلال حواسنا ونترجمه داخل اطارتنا، ومن ثم نسقط عليه افكارنا. وهذا بحد ذاته المشكلة التي لن تنتهي لان النظر الى فن ما يجب ان يكون فقط من خلال زاوية نظرتنا بل من خلال زوايا اخرى ومن اتجاهات متعددة، لاننا هكذا سنستطيع استخلاص العبرة المقدمة القريبة من الحقيقة نوعا ما!....


الخاتمة
رغم التطورات التي اعطت للجمال والفنون بشكل عام ان تتقدم من حيث تقنيتها وتجسيدها ومثاليتها المقدمة، ولكن مازال الانسان محاولاً في الكثير من الأحيان ان يستخدم الفنون كما استخدمها من سبقونا في الماضي البعيد، فما زالت الموسيقى تقدم لتمجيد ساسة معينين وشخصيات . ومازالت الفنون ككل تتعدى مستوى الغذاء المقدم لتتلاعب بمشاعر الناس، وتقديم المثالية المفرطة "المحصورة"  عن شخصيات وافكار او معتقدات. والمشكلة لاتقع ابدا في جمالية الاعمال المقدمة، بالعكس الجمالية هي من حيث الامور التقنية والعملية التطبيقية، اروع ما تقدم ولكن تبقى المشكلة في رأيي تدور حول محورين....
•   الهدف
•   المضمون
فالمضمون: هو ما يعرف من افكار متضمنة في العمل المقدم الذي ياثر تأثيرا جلياً في تربية اجيال على افكار تقليدية وفي بعض الاحيان يكون المضمون عنيف جدا ... هلم جراً من السلبيات التي تعطى...
اما الهدف : فالاهداف كثيرة ويقع اليوم من ضمنها هدف الربح المادي في تقديم الفن كتجارة
وسؤالي الاخير متى يتحول الفن الى دفعات للانسان حتى يكون انساناً ؟.







7
كل عام والكل بمحبة يسوع التي تغمر القلوب وتغيرها نحو الهدف الاسمى


محبة ابدية

8


رغم رفضها لـ "أزهري"..
الحكومة المصرية تسمح ببث أول قناة مسيحية على النايل سات


البابا شنودة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية      




القاهرة: وافقت الحكومة المصرية على بث القناة الثانية التابعة للكنيسة "سى.تى.فى" التى يمتلكها رجل الأعمال المصرى ثروت باسيلى ، والتي بدأت بث برامجها على "نايل سات".

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنها حصلت على موافقة وزارة الإعلام لبدء بث قناة "أجابى" الناطقة باسم الكنيسة على القمر الصناعى "نايل سات".

وحسبما ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية، قالت مصادر كنسية إن القناة والتي يمتلكها رجل الأعمال المصرى ثروت باسيلى، بدأت بثها الأربعاء بعد أزمة استمرت أكثر من خمس سنوات.

يشار الى أن هناك 3 قنوات أخرى مسيحية، هي قناة الحياة ، وسات 7 ، والمعجزة ، في طريقها للبث على النايل سات خلال الاسابيع القادمة.

وقناة "أجابى" هى أول قناة أرثوذكسية قبطية بدأ بثها رسميا فى نوفمبر 2005، وتبث على القمر الصناعى الأمريكى.
وتقدم القناة برامج لدراسة الكتاب المقدس، وتعرض مسرحيات وأفلاما دينية وتبث القداسات مباشرة من كنائس مختلفة، وأحيانا تبث قداسات باللغة الإنجليزية من كنائس قبطية بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وكانت الحكومة قد رفضت مؤخرا منح قناة "أزهرى"، التى أطلقها الداعية الإسلامى خالد الجندى، حق البث على "نايل سات"، التى بدأ بثها من خارج مصر. وقال الجندى حينها "الحكومة أبلغتنا بأنها قد أخذت قرارا بعدم إصدار أى تصاريح لقنوات دينية تبث من على الأراضى المصرية".

وأشار إلى أن الدولة اتخذت هذا القرار لأن الإخوة المسيحيين كانوا يريدون إنشاء قناة خاصة بهم تبث من مصر، وعندما رفضت الدولة قالوا لماذا هناك قنوات دينية للمسلمين وليست هناك قنوات مسيحية للمسيحيين.

ارتياح قبطي لبث "أجابي"

في هذه الأثناء، ساد الارتياح في الأوساط القبطية مع بدء بث قناة "أجابي" التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والتي يديرها الاسقف العام الأنبا "بطرس".

وحسبما ذكرت جريدة "الدستور" المصرية، قال الأنبا بنيامين أسقف المنوفية: إن بث القناة جاء في الوقت المناسب وهو شيء مفرح، خاصة أنها تهتم بتأسيس معرفة سليمة عن العقيدة المسيحية ولا تتعرض لأي دين آخر، فهي تقدم فكراً مضبوطاً عن الكنيسة الأرثوذكسية".

من جانبه، قال ممدوح نخلة رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان : إن كلمة "أجابي" بالقبطية تعني المحبة وبث قناة المحبة علي النايل سات يوفر نوعاً من التوازن في وجود العديد من القنوات الإسلامية التي تبث علي نفس القمر المصري، مؤكداً أنها قناة لا تتعرض للأديان الأخري ولا يوجد بها أي مواد تبشيرية فهي تعرض الطقوس الخاصة بالأقباط الأرثوذكس".

بدوره، قال القس رفعت فكري سكرتير سنودس النيل الإنجيلي: "كان يفضل عدم بث أي قنوات دينية علي القمر المصري لكنها خطوة جيدة وتحسب للنظام، خاصة بعد بث قناة "أزهري"، وأوضح أنه يتسني أن تكون هناك قناة إنجيلية أيضاً".

من جهته، أوضح الناشط القبطي ممدوح رمزي: إن القناة تبث برامج للمصريين المحرومين من وجود كنائس في بلدانهم وما أكثرها في الصعيد، فهي تنقل له الكنيسة في المنزل، مضيفاً أن النظام يريد توجيه رسالة إلي العالم مفادها أنه لا تمييز ولا تفرقة بين المصريين لأنه يعلم أن مصر دولة مراقبة من مؤسسات المجتمع المدني علي أنها دولة انتهاك وتمييز، ومضي يقول: بث "أجابي" علي النايل سات له أبعاد اقتصادية علي قطاع كبير من الأقباط غير القادرين علي استقبال القمر الأوروبي.

وأخيرا، قال الأب بولس جرس المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية: إن بث "أغابي" علي النايل سات بركة كبيرة وعلامة جيدة من الدولة علي أنها ليست ضد القنوات الدينية المعتدلة، معتبراً أنها خطوة أتت في الوقت المناسب، مضيفاً: أن الكنيسة الكاثوليكية في مصر ليست في حاجة لقناة تليفزيونية لوجود قنوات كاثوليكية عالمية كثيرة".



المصدر :.شبكة الاعلام العربية
http://moheet.com



9
انظلاق مهرجان الصفا الثاني


دنخا عبدالاحد جولا / عينكاوة كوم / خاص

بحضور الخوري روفائيل راعي كنيسة ماركوركيس والاب لويس. وراهبات القلب الاقدس واخوات يسوع الصغيرات وممثل جمعية الثقافة الكلدانية الاستاذ كوثر نجيب، وبحضور اعلامي وجماهيري واسع جدا .

افتتح اليوم الثلاثاء 18 / 8 / 2009 في كنيسة مار ايليا (عينكاوة) مهرجان الصفا الثاني (ثمر الروح)  الذي تنظمه اخوية الصفا لكنيسة مار ايليا (عينكاوة)،يستمر لاربعة ايام.
 واستهل حفل الافتتاح، بأوبريت قدمته نخبة من ابناء التعليم المسيحي في عينكاوة واخرجه ليث بنيامين واشرف على تنفيذه الاخت سمر (قلب يسوع) والاوبريت اطلق عليه اسم (ثمر الروح) والذي لامس قلوب الحاضرين بروحانية العرض وطريقة توصيل المضمون موضحا معاني ثمار الروح بتفاصيلها.

علما ان المهرجان مستمر لاربعة ايام يحمل بجعبته.....
1-   معرض للكتاب تشارك فيه الجمعية الدولية للكتاب المقدس (IBS) و جماعة حياة المحبة - اربيل.
 وايضا مكتبة الرجاء  ومكتبة كنيسة مار ايليا
2-   معرض للاعمال اليدوية تشارك فيه  ابناء التعليم المسيحي وشبيبة واهالي كنيسة مار ايليا  وكنائس عينكاوة بالاضافة الى جماعة محبة وفرح.
3-   مسابقات كتابية والكترونية وترفيهية وفكرية ومفاجأت وجوائز تقدم خلال المهرجان.
ويعتقد ان يستقطب المهرجان اكثر من 600 عائلة
.


منهاج المهرجان.....

اليوم الاول 18 / 8 الثلاثاء
الساعة الاولى : عرض مسرحي لاطفال التعليم المسيحي.
الساعة الثانية : افتتاح المعرض الكتابي ومعرض الاعمال اليدوية.
الساعة الثالثة : بدء دوري الشطرنج.

اليوم الثاني 19 / 8 الاربعاء
الساعة الاولى : محاضرة بعنوان (ثمر الروح) الاب سمير مروكي الدومنيكي.
الساعة الثانية : مسابقة الحروف السحرية (مسابقة كتابية الكترونية) .
الساعة الثالثة : مسابقات متنوعة للاطفال.

اليوم الثالث 20 / 8 الخميس
الساعة الاولى : امسية مزامير مرتلة تقدمها لنا جوقة كنارة الروح القدس وجوقة الرجاء.
الساعة الثانية : مسابقة كرة قدم فكرية.
الساعة الثالثة : مسابقات متنوعة للشباب.




للمزيد من المعلومات حول المهرجان موقع كنيسة مار ايليا
http://www.safairaq.com/vb/index.php
























































10

الثلاثاء القادم انطلاق مهرجان الصفا الثاني (ثمر الروح) في عينكاوة





عينكاوة كوم/ خاص

بتوقع حضور رسمي وجماهيري الذي قد يتجاوز 600 عائلة   تنطلق يوم الثلاثاء القادم 18/8/2009 الساعة السادسة عصرا في كنيسة مار ايليا (عينكاوة) ولمدة اربعة ايام، فعاليات مهرجان الصفا الثاني "ثمر الروح" والذي تنظمه اخوية الصفا لكنيسة مار ايليا.  ويتضمن هذا المهرجان فعاليات ترفيهية وثقافية ودينية  ومسابقات وجوائز للشبيبة والاطفال والعوائل، ويتخلل المهرجان الكثير من المفاجأت، علما يتوقع ان يستقطب المهرجان الكثير من العوائل واستنادا الى التنظيم الاول الناجح في العام الماضي وايضا يعتبر تنظيم هذا المهرجان هو الاول من نوعه في عينكاوا.
 وهذا ستكون الدعوة عامة للجميع ....

منهاج المهرجان.....
اليوم الاول 18 / 8 الثلاثاء
الساعة الاولى : عرض مسرحي لاطفال التعليم المسيحي.
الساعة الثانية : افتتاح المعرض الكتابي ومعرض الاعمال اليدوية.
الساعة الثالثة : بدء دوري الشطرنج.

اليوم الثاني 19 / 8 الاربعاء
الساعة الاولى : محاضرة بعنوان (ثمر الروح) الاب سمير مروكي الدومنيكي.
الساعة الثانية : مسابقة الحروف السحرية (مسابقة كتابية الكترونية) .
الساعة الثالثة : مسابقات متنوعة للاطفال.

اليوم الثالث 20 / 8 الخميس
الساعة الاولى : امسية مزامير مرتلة تقدمها لنا جوقة كنارة الروح القدس.
الساعة الثانية : مسابقة كرة قدم فكرية.
الساعة الثالثة : مسابقات متنوعة للشباب.

اليوم الرابع : 21 / 8 الجمعة
سفرة للعوائل الى (كلي علي بيك).

...
و اما ثمر الروح فهو محبة فرح سلام طول اناة لطف صلاح ايمان، وداعة تعفف ضد امثال هذه ليس ناموس.  و لكن الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الاهواء و الشهوات،  ان كنا نعيش بالروح فلنسلك ايضا بحسب الروح.... (غلاطية 5 : 22-25)







11
بقلم : دنخا عبدالاحد جولا

مقدمة
الفرد في هذا العصر "العولمة" يتلقى الكثير من الخارج ولا يبحث أبدا في الداخل (الذات) فمعظم اطارتهِ –أن لم تكن كلها- هي مأخوذة ومستلمة من المجتمع، الذي صار يشكل الجزء الرئيسي في تكوين شخصية الفرد، وتكوين كل اهتماماته الفكرية والعقائدية وربطها بكل التقاليد المتوارثة في تشكيل هذه الشخصية، وهكذا يصبح الفرد اليوم حبيس هذه الإطارات التوجيهية من الخارج فيبتعد جدا عن إنسانيته التي تعني الحرية.
والحرية تعتبر الجزء الأساسي من طبيعتهِ كإنسان التي منحه إياها الله
واليوم وبما إنني أعيش في مجتمع شرقي، فكان لابد أن أرى وأعيش كل لحظة موجودة في هذا المجتمع، وان انطلق في انتقاد كل شيء أراه سلبي –ليس بالضرورة أن تكوني نظرتي صحيحة-  يقف في طريق تقدم المجتمعات، وبالتالي الدول التي نعيش فيها، فنحن مازلنا في المرتبة الثالثة من التصنيف العالمي، لذلك سأحاول أن أعطي صورة مختصرة وبسيطة التي تشكل المجتمع، الذي بدوره يشكل كل "السلطوية" والدكتاتوريات والتماثيل وكل أصحاب السيادة والسمو.



حال المجتمعات اليوم
المجتمعات اليوم  التي تعيش في ثقافة مقتصرة على ذاتها، تأخذ الأمور دائما من منظورها الواحد، فالاستثراء بالسلطة لم ينطلق من السلطويين فقط بل إنما هي أيضا منطلقة بالأساس من المجتمع الذي أوى هكذا فكار مستشرية .
فالسلطويين  هم أناس يمثلون دائما الثقافة التي كانت تقود المجتمعات على مر الأزمنة وكانت (على مروة القائد أو زعيم القبيلة أو الحاكم أو الرئيس .......هلم جرا)
المشكلة في المجتمعات الحاصلة ألان، هي إن هذه المجتمعات لاتستطيع التحرر من هذه الثقافة، التي تمدد عبر الأجيال، فالانطواء تحت سلطة ما بطريقة عمياء، وبدون طرح التساؤلات هي حقيقةً، مصادرة عامة جماعية لكل الآراء، التي تنطوي تحت هذه السلطة فالإنسان في هذا المجتمع هو آلة فعالة يعمل بحكم غيره، ويصبح ملك لهذا الحاكم حتى تفكيره ومشاعره وكل الأمور الأخرى التي لاتنطوي تحت حكم الآلة، تصبح ملك لصاحب السلطة وهذه المشاعر  وهذا التفكير هو ملك كان يملكه الإنسان أصلا وهنا يقول عالم النفس الشهير  " إريك فروم" "العقل والحب الذين تم سلبهم من "الإنسان" .

مصادرة الآراء (المالك الوحيد)
وهكذا دائما يأخذ صاحب السلطة المبادرة، بكل شيء فهو المالك الوحيد للإنسان في المجتمع وحقوقه محفوظة عن طريق هذا "السلطوي" وهكذا يبدأ صاحب السلطة بتقويض الأمور الثقافية على حسابه، وتمجيد نفسه، ِ فهو يأتي بعد الإله بدرجة (إن لم يكن هو الإله أصلا) ويفوض الدين، والثقافة لخدمتهِ، فيأخذ الألقاب الدينية والقومية لنفسهِ"  وهكذا تمشي الأمور فيأخذ هذا الحاكم لنفسهِ "عبادا" يعبدونه  بطريقة أو بأخرى فهم سيعبدونه
فهو بكل الأحوال نوع من التسلط، ولكن بحد ذاتها هذه الفكرة لاتشكل التسلط لوحدها، فالإنسان نفسه هو يعتقد أو بالأحرى متأكد من نفسه، بأنه فرد ضعيف وعاجز وتافه الشأن، ولا يشعر بالقوة ألا بمقدار ما يكتسبه من الإله (الحاكم, القائد, زعيم القبيلة, الرئيس, رجل دين, رئيس العمل وكل ذي سلطة .....هلم جرا ) ومعونتهِ، عن طريق الطاعة والأستسلام التام لهذا الإله
 والإنسان محروم طبعا منها، فيصبح فقير وخاوي ويشعر بالضالة، ويصبح عاجزا تماما . فنلاحظ علاقاتهِ تكون ذات طابع الخانع والمشوبة بالماسوشية ومن هنا ينطلق "فروم" في جملة تلخص هذا الخنوع ويقول "إذ يصبح الإنسان بلا ثقة في أخوانهِ البشر ، وفي نفسهِ ، بلا تجربة لحبهِ الخاص ، وقوة عقلهِ الخاصة".

البيت هو الانطلاقة (مثال ألأب السلطوي)
دائما ما يكون المجتمع هو مرآة لأمور أكثر خصخصة إلى أن نصل إلى البيت (عائلة) الذي يشكل المجتمع، والعكس أيضا صحيح. وهذا البيت بدورهِ في المجتمع، يمده بروافد تقاليدية وعقائدية وتوارثية، فالأمر مترابط تماما. ومن هذا المنطلق يمثل الأب سلطة المنزل دائما في مجتمعاتنا، وما اكتسبوه الأب والأم من خبرة معاشة سابقة (تقليدية) يمتثلون به أمام اطفالهِم فيشكلان الأب والأم سلطتهم التي لايخترقها احد، ويصنعان قانونا منزليا لايعالي عليهِ احد. وهنا يكون تأثير المجتمع عليهِما جلياً، فأنتمآتهم الفكرية والعقائدية والتوريثية (نفسيا) تتغلغل لتشكل قانونهمِ الذي يروه صواباً . المشكلة ليست بما يروه صوابا، بل المشكلة تقع كيف يكون صوابا، لأنهم يحملون مسؤولية على عاتقهِم، وهي تربية نواة المجتمع المتشكل المرتبط بالعائلة، وهنا تقع غالبية ما يسير عليه  وما يطغو في المجتمع.
1-   أن كان المجتمع يحمل نزعة سلطوية في التعامل ودكتاورية وأي أمور سلبية
2-   أو كان المجتمع يعيش الحرية أو مجتمع متفتح وايجابي
فبكل الأحوال ستنتقل العدوة إلى هذا الأب وهذه الأم الذين ينقلوهما بدورهما إلى نواة المجتمع (أطفال).

العشائرية والتقاليد الموروثة
العشائر في دولنا هي العضو الأساس في نشأة المجتمع، وهي رافد من روافده التي تغنيه بالتقاليد التي منها يعود إلى عصور منصرمة، فزعيم القبيلة مثلا هو يمثل "السلطوية" التي نتحدث عنها بكل معنى تطبيقي للكلمة.
 هو الذي جهز العقيدة ووظفها لنفسهِ و الزعيم هو صاحب الشعارات والألقاب، فيقوم باستغلال ضعف أبناء قبيلتهِ، وجهلهم ويوظفها لخدمته، وزيادة نفوذهِ وحتى أبناء القبيلة وهم في حالة الخضوع التام لصاحب النفوذ.
هم بدورهم يلعبون لعبة البحث عن المصالح كانوا مجبورين أم مخيرين فهم لابد أن يلعبوا هذه اللعبة، وهي أما أن يقبلوا بالخضوع لهذه السلطة، كتحصيل قوة حاصل وخوفا من النفوذ الذي قد يمحيهم أو يؤذيهم أو يتحولون إلى متملقين، عند صاحب النفوذ وبتملقهم ينفخونه كالبالون، محولين إياه إلى تمثال بشري للعبادة والسبب هو البحث عن نفوذ بطريقة التقرب من السلطوي والزعيم الأوحد.
 و هكذا نستطيع أن نقول أن القبيلة هي دولة المصغرة.



العقائد
كل إنسان مفكر في طبيعتهِ ويأخذ موقف المتسأل في ما حولهُ، يأخذه هذا التساؤل أن ينشيء لنفسهِ فكرة وجودية في العالم يبني على أساسها قناعاتهُ
 ولكن يبقى السؤال معلقا : هل يستطيع هذا الإنسان تطبيق قناعاتهِ؟
 مفتاح الجواب بيد المجتمع وكل إطارات توجيهية المشوبة بالتقاليد العامة، والمصالح والربح الذي يصل إليه هذا الإنسان، لذلك نرى في مجتمعاتنا العقائد تلعب الدور الرئيسي في صياغة الشخصية، وتؤسس عليها جميع التحركات. فالفقر الموجود في دولنا (العالم الثالث) والجهل المستشري عن طريق فهم الأمور بركاكة، والحروب والهجرة وعدم الاستقرار الذي يشوب هذه الدول، يؤثر بالشكل السلبي في صياغة الشخصية السلطوية التي تريد التنفيس عن ما يحدث من خلال اخذ مكانة مرموقة في المجتمع، وهذه المكانة تستطيع من خلالها هذه الشخصية أن تمارس لعبتها في فرض سيطرة ما على مجموعة تلبي المصالح، وتثبت سلطة هذه الشخصية. والطريقة المثلى لكي تثبت هذه الشخصية دعائمها هي بأتباع الديانة الظاهرية التي تخدم الذات وتحميها واخذ مكانة اجتماعية مرموقة، عن طريق سلوكيات ظاهرية للتبجيل، وهذه الشخصية دائما تحاول أو بالأحرى تلجأ إلى التبرير في سلوكياتهِ ولكي يصل إلى هدفهُ يحتاج إلى هذه النقاط.
1-   البحث عن معتقد قريب من أن يلبي مطالب الهدف المنشود وهو(نفوذ وتسلط) يكونان جوهر المعتقد لينشئ لنفسهِ دينا يمشي بهواه.
2-    يفوض المعتقد ومعه التقاليد وكل الأمور التي من الممكن أن تشكل أطارت فكرية التسلط لتناسب الهدف .
3-   استغلال الجهل المستشري من خلال إصدار أفكار تعبوية وشعارات سطحية وفارغة مضمونا.
4-   تبرير الأمور الخاطئة والتصديق بكونها صائبة.
5-    وفي حالت متطورة يلعب المال دور مهم  وشراء الذمم والأقلام ليكونا نوع من الدعم الإعلامي واغتناء الشخصية وجعلها مثالية من خلال نشر الألقاب والشعارات التي تخدم المتسلط وتصدير أفكاره.




السياسة
تدخل السياسة وترتبط بالسلطة حالها حال كل المؤسساتية الأخرى، ولكن المشكلة تقع في خلفية الشخص السياسي، الذي دائما كان عسكريا محبا للتراتبية على أن يكون هو أعلاها دائما، من حيث المرتبة وحتى أن لم يكن عسكريا فلا مانع من أن يوظف كل الخبرة التي يختزنها في ذاتهِ "السلطوية"،  والتي تأتي من الخلفية الاجتماعية التي ذكرتها أعلاه، من عائلة وعقائد عشيرة التي تغذي هذا السياسي، وتعطيه الأساس الداعم وتعزف سمفونيته في ارتباطه بالسلطة. ومن هذه الانطلاقة يحاول السياسي أن يلعب الدور الديني والعشائري والقومي ويختزل "الوطنيات" في نفسهِ، ليكمل درب المجتمع ويفرض سلطتهِ التي يسميها "ديمقراطية" في قيادته للمجتمع والدولة ككل، فهكذا يقوم بتطبيق كل المختزلات السابقة في هذه النقاط.
1-    متدين جدا "ظاهريا" (أمير المؤمنين مثلاً)
2-   محبوب عشائريا
3-   هو ملك الشعارات وصاحب كل الألقاب
4-   قوميا هو قائد الضرورة وهو المحرر للأراضي ومدحر العدو
5-   حب الظهور على أنه مخلص الشعب ومنقذه (سوبر مان) مثلا

وهذا الرسم لهذه الشخصية، يأخذ الكثير ليصل إلى حد الدكتاتورية والاستبداد، وهذا هو أساس عدم التقدم في بلداننا الشرق أوسطية أو معظم دول العالم الثالث، لأن السلطة هي التي تشكل العائق أمام هذا التقدم.





الخاتمة
"السلطوية" دين الدولة الرسمي

وهكذا تتحول السلطوية المستشرية في الثقافة التي توارثناها، إلى دين للدولة وإطار التوجيه لها من خلال ما يقع على عاتق المجتمع، الذي هو بحد ذاتهِ منح لكل "سلطوي" الحق بأن يصير "سلطوي" (أي بمعنى أي سلطوي في كل مواقع السلطة المجتمعاتية)
فنحن كمجتمع نطبل ونزمر ونرقص على أنغامه، ونتشبث بشعاراته ونقوم بصنع التماثيل له، ونفتخر بهِ وبجبروته وهذا يدخل ضمن إطاريين أما الخوف منهُ أو التملق من اجل التقرب من حضرتهِ، أو جمع الاثنين الخوف والتملق.
 لأننا أولا وأخيرا ، نحن من صنعناه ليتحول إلى مفهوم عبادة غير علنية وإطارا شرعيا نمشي من خلالهِ، وقانونا عامل لايمكن تجاوزه.
وهذا هو بحد ذاته التنازل عن حريتنا التي وهبتنا إياها الطبيعة الإنسانيةن والدخول في السجن الفكري والعقائدي.
السؤال الذي يطرح نفسه، كيف نعالج هذه الحالة التي ربطت تقدم مجتمعاتنا ؟
ومن هذا السؤال أنطلقُ داعيا، المجتمع ككل، أن يثور على نفسه وعلى تقاليده وعقائده وكل الإطارات التي تشكل "السلطوي"  المستبدة.
 لأن من ينشأ السلطوية هو المجتمع نفسه، المشكلة لاتقع أبدا في السلطوي بل أنما المشكلة، هي منبثقة منا نحن، لأننا ببساطة نصنع التماثيل، ونعبدها.


12




اتهامات وتبريرات وتنقلات بين هذا وذاك وتجاوز بالكلام وكل هذا في اطار الديمقراطية، التي جعلناها فوضى.
 انفعالات بين الكيانات السياسية التي تريد ان تبرز الى  الساحة، حتى لو كان هذا البروز هو تسلق على حساب اخرين المشكلة اليوم بدأت تاخذ منحى غريب، اذ الامر صار في مهب الريح كل يأخذ الموضوع حسب ما يبتغيه وما يريد توجيهه في اتجاه مصلحة معينة، اخذين بذلك تسميات شعارات اهداف رنانة وبتطبيل وتزمير اعلامي يرقص على انغامها الشعب نريد بها ان تكون هي السد المنيع الذي يخفي اكاذيب هذا وذاك.
لو اخذنا اليوم وضعنا في العراق لنرى ان الامر مستشري بين الشعب، فوزير الشباب مشغول ببناء ملعب والدعاية الاعلامية هي اضخم من الملعب الذي يريد انشائه في البصرة. وهيئة الكهرباء التي ترفع الكهرباء شعارها واقعها عكس شعارها ورئيس الجمهورية ، هو رئبيس السليمانية فقط.  ووزير الخارجية هو لاربيل فقط ورئيس الوزراء هو رئيس وزراء مدينة الصدر وكربلاء فقط ورئيس البرلمان هو رئيس كتلة الحزب الاسلامي فقط لاغير، اما الشعب في باقي المدن ايضا لديهم رموزهم الوطنية التي يكادون ان يعترفوا بها اكثر من الرموز الاخرى العامة، وبدأً من الاقليات فالشبك مترنحين بين هم قد يكونوا اكراد او قومية مستقلة والتركمان اخذين اعتبارات تركية بحتة رابطين تللعفر بكركوك.
اما شعبنا من المسيحين السياسيين لا يتقنون ماذا يريدون مترنحين راقصين على اوتار عدة قافزين من وترٍ الى وترٍ اخر يعاكسه بالنغمة حاملين معهم خيالهم الواسع غارقين في الاحلام و في الانقسامات كانهم دولة بحد ذاتها تضاهي (الصين) من حيث عدد النسمة وتضاهي (الولايات المتحدة) من حيث القوة وتضاهي( اوربا) من حيث الاقتصاد ويرقص على انغام هؤلاء السياسيين شعبنا، مصدقا كل هذه الاحلام التي لم تبنى على اي اسس علمية او واقعية او اختلافات صحية في الراي. فقط هي مدعاة انقسام وزيادة في (الليستات) قوائم الانتخابات ان كانت ليستات هذه السنة اربعة فقط فانتظروا الانتخابات القادمة ستكون ثمانية او اكثر وكل كيان وكل صاحب سلطة يجر بالطول لابد من الكيان الاخر ان يجر بالعرض وهذا كانه امر مقدر،  فبعد ان كان امر الانقسام واحلام اليقظة مستشريا بين الكيانات، انتقل الفايروس واصاب  كتاب المقالات ومثقفي شعبنا ومنه انتقل الى الكنائس التي تمثل شعبنا وهذا (يجر بالطول والاخر بالعرض ) وهكذا حتى وصل الفايروس واصاب المجتمع، الذي لم ينقسم بين تسمية وتسمية فقط او مدينة ومدينة او  عشيرة وعشيرة او عائلة وعائلة بل صار الانقسام جزء من حياتنا في داخل عوائلنا والفايروس سريع الانتشار حقيقةً قد يأتي يوم ونصاب جميعا بانفصام بالشخصية اي  لو سالنا احدهم عن رايه حول الحكم الذاتي ستكون الاجابة انا مع وضد! .....
دعونا يا اخوتي ان نتحرر من هذه الضيقات جدا ان نتحرر من سجن اسمه تسمية ان نتحرر من سلاسل تربطنا اسمها قومية ان نتحرر من اي عنصرية تقوقعنا في ثقوب سوداء تحد من تفكيرنا  نعلن انتصار الانسان الذي هو كيان مستقل بحد ذاته.
نعم نحن كنا نملك حضارة ونفتخر بها.
نعم نحن اصحاب ارث اجتماعي .
نعم نحن اصحاب ثقافة غابرة.
لكن ماذا نحن اليوم ماذا قدمنا للانسان الذي هو انسان (فقط لاغير)
ماذا فعلنا اليوم هل نفيد مجتمعاتنا؟
هل حققنا صورة  الانسان المرجوة؟ الذي هو شبيه الله


تحرر ارجوك وفكر بمنطقية قليلاً


دنخا عبدالاحد جولا
عينكاوة


13



روما - ا ف ب
قال البابا بنديكتوس السادس عشر ان تحليلا علميا جزئيا للقبر الذي يضم رفات القديس بولس الذي لم يفتح ابدا منذ 19 قرنا اظهر وجود اجزاء من عظام بشرية قد تكون عائدة الى القديس نفسه الذي كان احد رسل المسيح.

واعلن البابا لدى ترؤسه صلاة العصر في كاتدرائية القديس بولس في روما الاحد في ختام سنة من الاحتفالات مكرسة للقديس بولس ان التابوت الموجود في الكنيسة "خضع اخيرا لتحليل علمي دقيق".

واوضح البابا ان "ثقبا صغيرا جدا اجري لادخال مجس خاص" داخل التابوت الحجري سمح باخراج "اجزاء صغيرة جدا من العظام وقد اظهر فحص كاربون 14 انها عائدة الى شخص عاش بين القرن الاول والقرن الثاني".

وقال بنديكتوس السادس عشر "يؤكد ذلك على ما يبدو التقليد الراسخ والذي يجمع عليه الكل ان الامر يتعلق ببقايا بولس الرسول".

وسمح المجس كذلك بالعثور على "اثار قماش ثمين من الكتان الارجواني المقصب بالذهب وقماش ازرق مع خيوط من الكتان فضلا عن حبوب من البخور الاحمر".

وقال كبير كهنة الكاتدرائية اندريا كورديرو لانتسا ذي مونتسيميلو الجمعة خلال مؤتمر صحافي ان بنديكتوس السادس عشر لا يستبعد "ان يأمر يوما بتحليل كامل ومعمق" للتابوت.

وقال الاسقف ان دراسات اجريت في موقع المقبرة الواقعة تحت مذبح الكاتدرائية من اجل اجراء هذا التحليل الا ان فتحه "يتطلب اعمالا كبيرة اذ ان التابوت الحجري ضخم، وستؤدي الى هدم المذبح. والقيام بالتحليل في المان صعب لكنه غير مستبعد".

ومنذ نهاية العام 2006 يمكن للزوار رؤية القبر من خلال فتحة اقيمت تحت المذبح الرئيسي. وقال يومها الكاردينال مونتيسيمولو ان "لا شك بتاتا" ان هذا القبر هو قبر القديس بولس.

وسمحت حفريات العام 2002 باكتشاف القبر الذي كان وجوده شبه مؤكد بسبب مظاهر التعبد لبولس الرسول في المكان. وقد نسب الفاتيكان القبر رسميا الى بولس الرسول في شباط/فبراير 2005

14



اليوم الجمعة  10 / 4 / 2009
ولاول مرة منذ سنوات
تبث قناة السومرية الفضائية وعلى الهواء مباشرةً  من كنيسة الصعود للكلدان الكاثوليك - بغداد
مراسيم ورتبة الدرب الصليب  للجمعة العظيمة (جمعة الآلام)
وذلك في تمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت بغداد.



المشاهدة عبر النت مباشرةً
http://www.alsumaria.tv/tv-online.php?lng=ar


15
بقلم : دنخا عبدالاحد جولا






المجتمعات العربية التي تعيش في ثقافة عربية مقتصرة على ذاتها، تاخذ الامور دائما من منظور واحد، ذات اوتار متعددة وازدواجية السياق في المفاهيم المنطلقة من ثقافة اخرى .
 فالازدواجية العربية لم تنطلق من السلطويين العرب فقط بل انما هي ايضا منطلقة بالاساس من المجتمع الذي أوى هكذا افكار مستشرية .
فالسلطويين  هم اناس يمثلون دائما الثقافة (العشائرية العربية) التي كانت تقود المجتمعات على مر الازمنة وكانت (على مروة القائد او زعيم القبيلة او الحاكم او الرئيس .......هلم جرا) فان كان قائدا جيدا وحكيما خير على خير اما عكس ذلك فكانت المأساة.
المشكلة في المجتمعات الحاصلة الان، هي ان هذه المجتمعات لاتستطيع التحرر من هذه الثقافة، التي تمدد عبر الاجيال، فالانطواء تحت سلطة ما بطريقة عمياء، وبدون طرح التساؤلات هي حقيقةً، مصادرة عامة جماعية لكل الاراء، التي تنطوي تحت هذه السلطة فالانسان في هذا المجتمع هو الة فعالة يعمل بحكم غيره، ويصبح ملك لهذا الحاكم حتى تفكيره ومشاعره وكل الامور الاخرى التي لاتنطوي تحت حكم الالة، تصبح ملك لصاحب السلطة وهذه المشاعر  وهذا التفكير هو ملك كان يملكه الإنسان أصلا وهنا يقول عالم النفس الشهير  " إريك فروم" "العقل والحب الذين تم سلبهم من "الإنسان"؟
وهكذا دائما ياخذ صاحب السلطة المبادرة، بكل شيء فهو المالك الوحيد للانسان في المجتمع وحقوقه محفوظة عن طريق هذا "السلطوي" وهكذا يبدا صاحب السلطة بتقويض الامور الثقافية على حسابه، وتمجيد نفسه، ِ فهو ياتي بعد الاله بدرجة (ان لم يكن هو الاله اصلا) ويفوض الدين، والثقافة لخدمتهِ، فياخذ الالقاب الدينية والقومية لنفسهِ"  وهكذا تمشي الامور فيأخذ هذا الحاكم لنفسهِ "عبادا" يعبدونه  بطريقة أو بأخرى فهم سيعبدونه
فهو بكل الأحوال نوع من التسلط، ولكن بحد ذاتها هذه الفكرة لاتشكل التسلط لوحدها، فالإنسان نفسه هو يعتقد أو بالأحرى متأكد من نفسه، بأنه فرد ضعيف وعاجز وتافه الشأن، ولايشعر بالقوة ألا بمقدار ما يكتسبه من الإله (الحاكم, القائد, زعيم القبيلة, الرئيس, رجل دين, رئيس العمل وكل ذي سلطة .....هلم جرا ) ومعونتهِ، عن طريق الطاعة والأستسلام التام لهذا الأله
 والإنسان محروم طبعا منها، فيصبح فقير وخاوي ويشعر بالضالة، ويصبح عاجزا تماما . فنلاحظ علاقاتهِ تكون ذات طابع الخانع والمشوبة بالماسوشية ومن هنا ينطلق "فروم" في جملة تلخص هذا الخنوع ويقول "إذ يصبح الإنسان بلا ثقة في أخوانهِ البشر ، وفي نفسهِ ، بلا تجربة لحبهِ الخاص ، وقوة عقلهِ الخاصة".
فبكل بساطة نصل الى استنتاج عام، واقولها بالثقة الكاملة، المجتمعات العربية اصبحت، ونحن في هذا العصر، تدين بدين قديم جديد، وهو عبادة السلطة بطريقة او باخرى، فهذه السلطة هي الدين المفروض على المجتمع، ان كان هذا الفرض عن طريق الثقافة او المعتقد او الشعارات او القوة فهو بكل الاحوال يشكل "موضوعا للعبادة واطارا للتوجيه"





16










الموصل - د ب أ
لم يكن أمام أم فرح -53 عاما-، وهي أم لثلاثة، من خيار سوى الفرار من الموصل إلى بغداد في ليلة ممطرة، فعلى غرار آخرين، تلقت تهديدات بالقتل، لا لشيء سوى أنها مسيحية.

وبينما تتجه البلاد نحو فترة انتخابية تأمل أن توفر الاستقرار وقدرًا أكبر من التمثيل الديمقراطي، فإن الطائفة المسيحية تخرج الآن لتوها من موجة من القتل والترويع الطائفي، وقتل بين شهري سبتمبر ونوفمبر عام 2008 عشرات من المسيحيين في مدينة الموصل، بشمال العراق، بسبب هويتهم الطائفية ليس إلا.

ومن المعتقد أن أكثر من مليون مسيحي قد فروا من البلاد منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، وهو الحدث الذي فجر بركان من الكراهية الطائفية لا يمكن تخيله، ورغم تراجع العنف في أقاليم كانت بؤرة للعنف في وقت سابق مثل إقليم الأنبار، فإنه بحلول أواخر عام 2008 صارت الموصل واحدة من معاقل نشاط التشدد الذي تمارسه القاعدة، بعدما كانت مهد الكلدانيين، أبناء أحد أقدم المجتمعات المسيحية في العالم.

وتقول أم فرح "على الرغم من تحسن الوضع الأمني في العراق فإننا لا نزال نعيش أسوأ الأيام وحشية، لقد فقدنا الأمن والأمان إلى الأبد".

وعلى خلفية العنف يدلف مسيحيو العراق فترة الانتخابات هذه وقد تملكتهم مشاعر الإحباط بسبب مكائد السياسة في العراق، وكفلت مشاريع القوانين الأولية الخاصة بقانون الانتخابات العراقية الذي تم تمريره أواخر العام الفائت، للمسيحيين وغيرهم من الإقليات، تمثيلا أكبر في المجالس المحلية بموجب المادة 50 من القانون، غير أن البرلمان حذف هذه المادة من القانون الصادر بالفعل.

وقد رفع الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميتسورا قضية ضد حذف المادة، معتبرًا أنها تؤشر على "استعداد الأمة لحماية الحقوق السياسية للأقليات كما جاءت في الدستور".

وفي نهاية المطاف، صوّت البرلمان العراقي على تقليص حصص الأقليات في المجالس المحلية، تاركًا للمرشحين المسيحيين 3 مقاعد واحد في الموصل وآخر في بغداد والثالث في البصرة.

بيد أن الحل الوسط لم يرقَ للمسيحيين، فيقول الصحفي المسيحي توفيق سعيد لوكالة الأنباء الألمانية، الخميس 29-1-2009، "عددنا بالألوف في الموصل، ونحن بالتأكيد نستحق 3 مقاعد في مجلس محلي المحافظة وليس واحدا".

فيما تقول المدرّسة ندا خوندا، "ظننا أن الزعماء السياسيين سيضمدون جراحنا بعد كل ما مررنا به في الموصل لكن بدلا من تعويضنا فإنهم عمدوا إلى تقليص تمثيلنا النيابي في هذا البلد".

ورغم كل ما تلقوه من ضربات، يراهن المسيحيون على الانتخابات باعتبارها أفضل طريق للأمام، ويقول غالبيتهم إن المتاعب التي عانوها على مدى الأشهر القليلة الماضية لن تثنيهم عن المشاركة في الانتخابات التاريخية المقبلة.

ففي هذه الانتخابات التي يعمل فيها بنظام ما يسمى التمثيل النسبي ذو القائمة المفتوحة، تبدو الفرصة متاحة أمام الناخبين لاختيار مرشحين مستقلين، بعكس النظم السابقة التي لم تكن تسمح إلا بالاختيار بين قوائم حزبية، ومن ثم فإن ثمة توقعات بإقبال قوي من الناخبين المسيحيين.

وتتوقع هنام عطا الله، الأستاذة بإحدى الكليات الجامعية في الموصل مشاركة أعداد كبيرة من المسيحيين في الانتخابات، "لكن تقليص حصة المسيحيين يحرمهم من حقوقهم"، وقالت "من المؤكد أننا سنشارك وسندلي بأصواتنا في الانتخابات المقبلة. ولن نبدد حقنا في التمثيل".

لكن، وفي حين إن عددًا كبيرًا من المسيحيين يعتزمون المشاركة، فإن المخاوف تظل قائمة من أن تستغل الانتخابات كطريقة لإضفاء الشرعية على عملية تهميشهم وتمثيلهم النيابي المنقوص، وتقول خوندا "إننا نشعر بالهلع، ونتساءل عما إذا كان حقنا كأقلية هو جزء من خطط العراق".

كما يظل التهديد باندلاع أعمال عنف أثناء الانتخابات قائما، فيقول تاجر مسيحي كان قد فر من الموصل، مشترطا حجب هويته "من الصعب، إن لم يكن من المستحيل على المسيحيين الوصول إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم بحرية في الموصل".

ويتحدث الأمين العام للمجلس الوطني الكلداني الأشوري ضياء بطرس، وهي جماعة عراقية تمثيلية، عن "تنظيم تحركات في الموصل لترويع المسيحيين حتى لا يدلوا بأصواتهم وحاول آخرون شراء الصوت المسيحي".

وفي وجه الخطر والإحباط، فلا يزال المسيحيين على شاكلة أم فرح، مؤيدون للانتخابات، وتقول أم فرح وقد فرت من بلدتها مسقط رأسها "إنني لست مسجلة للتصويت في بغداد لكن شقيقتي وزوجها مسجلين هنا، وسأحثهم على المشاركة في التصويت".



المصدر
http://www.alarabiya.net



17
ولكن الراعي الحقيقي موجود بكل تأكيد
وهو دوما ً قريب
ابدا ًلايترك القطيع
حتى وأن تشتت يجمعه من جديد
ذلك الراعي هو الرب بالتأكيد




اخي مهند كلمات دائما في الصميم
تعبر عن الواقع المرير حقا
كل الشكر لك وعاشت اناملك في خط هذه الكلمات

الرب يبارك

18
أدب / رد: أنا رئيس الجمهورية
« في: 17:53 28/10/2008  »
شكرا على المرور وفرحان جدا باضافة لمستك على الموضوع

دمت

19
أدب / أنا رئيس الجمهورية
« في: 20:03 24/10/2008  »



انا رئيس الجمهورية



فعدلت عن نفسي فاصُبحتُ         افلاطون صفي
ولم يسبقني ارسطو           ولا السفسطائيين في افكاري
انا احكم بالعدل في كتابي           وانا رئيس جمهوريتي
ويا لكثرة حواراتي             بين السفسطائيين اصبحت كلماتي
وافكاري حقيقة مثُلية              اسمها افلاطون الالهي
خارجا داخلا بلا منازع             وليس هناك من تحداني
انا يوناني بافتخار                واثينا هي مدينتي
فيا قوم انا الفيلسوف الكبير           لامثال ولاتمثال يغنيني
عن صغرة فلسفاتي               وعن كبرة سياساتي
كل هذا مازلت ذلك العريض       الذي   يتسكع في شوارع اثينا


واضيعتاه تفاجئت عند الاسيقاظ من نومي      من اكون انا ياترى
تبين انا دنخا جولا كنت احلم         كنت افلاطون اليوناني
ومستشار أعلامي                    وكل اهل زماني
فتبين تاثير كُليتي                      على كل كياني

ومن هنا تبعثرت اوراقي ولم اجدها      وتبعتها عسلة افكاري
والمشكلة اني ضائع                  في الفلسفة وافلاطون العازف على اوتاري
فلم يبقى لي سمفونية                ولاموسيقى تخص انغامي



فتبين ان دماغي يحتاج الى فرمتة          وتجديد بياناتي
وراماتي قد تيبست                     من شبكة معلوماتي
ولم يبقى هناك شخصا اسمه دنخا          والسبب احتراق افلامي
ويا لسوادة وجهي بين زملائي     



ملحوظة :خاطرة غير  مقيدة بالقواعد

بقلم : دنخا جولا    



20







اليوم الخميس الساعة التاسعة مساءا بتوقيت بغداد السادسة بتوقيت GMT
وحلقة جديدة من برنامج (سؤال جريء) الذي يقدمه الاخ رشيد وعلى الهواء مباشرةً
وستكون هذه الحلقة مخصصة لقضية (أضطهاد المسيحيين العراقيين)
والبرنامج ينتظر مشاركة ابناء العراق لتوضيح الصورة

تستطيعون مشاهدة القناة على
Location:
13° East
Downlink frequency:
11,785 MHz
Polarity
Horizontal
Symbol Rate:
27,500 Msyb
FEC:
3/4
او مشاهدة القناة على الرابط
http://www.lifetv.tv/




21
في ثاني أكبر عملية نزوح لهم منذ عامين
6 آلاف مسيحي عراقي "تركوا" ديارهم في الموصل خلال أسبوعين




بغداد - وكالات / العربية نت
ذكر وزير المهجرين والمهاجرين في العراق أن أكثر من 6 آلاف مسيحي أجبروا على ترك منازلهم في مدينة الموصل خلال الأسبوعين الماضيين بعد تلقيهم تهديدات بالقتل، وأوضح عبد الصمد سلطان لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة السبت 18-10-2008 أنه تم تشكيل غرفة عمليات طارئة لمساعدة العائلات المسيحية، مشيرا إلى أن وزارة المهجرين والمهاجرين أرسلت مساعدات عاجلة للنازحين بهدف مساعدتهم لمواجهة الظروف الصعبة.

وكان نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي أرسل الأسبوع الماضي وفدا ضم 7 وزراء برئاسة وزير الدفاع عبد القادر العبيدي للوقوف على تداعيات قيام جماعات مسلحة بالضغط على العوائل المسيحية وإرغامها على مغادرة المدينة فورا.

وتعد عملية تهجير المسيحيين ثاني أكبر عملية نزوح تجتاح العراق منذ الـ22 من فبراير/شباط 2006؛ حيث شهدت عموم المدن العراقية أوسع موجة نزوح عقب تفجير مرقد الإماميين علي الهادي والحسن العسكري في مدينة سامراء




رابط المصدر
http://www.alarabiya.net/articles/2008/10/18/58441.html





22
إضطهاد المسيحيين سياسة أم عقيدة

موصل نينوى لماذا ؟ سؤال يطرحه الجميع
لماذا يستهدف المسيحي في الموصل هل لانه هو متعاون مع (قوات الاحتلال) ام هو (ضعيف) ام هو (لديه ميلشيا) ام هو متعاون مع (جهة سياسية ) ام انه  (تعدى على حقوق الاخرين) كما قال بيان الجهة التي اعلنت مسؤليتها عن استهداف المسيحيين .

طبعا اسئلة جدا كثيرة نطرحها ،  واجاباتها تكون لكل شخص منواله ورايه  في الموضوع . واكيد الموضوع مطروح لاراء عدة وتاويلات كثيرة ، ومنها التاويلات السياسية  . فمثلا  نسمع قهقهة الحكومة مؤخرا تقلل من الحادث وتعتبر هي عملية نزوح ، لعدد قليل من العوائل اما قهقهات المجاهد (حارث الضاري ) وصرخات النجيفي تذهب في اتجاه اخر وهو اتجاه اتهام الاكراد . اماالاكراد يردون انهم يحمون المسيحيين . اما الائتلاف الموحد فلهم راي السكوت فما دخلهم وهم في حضن ايران الحبيبة وهنا نسمع اصوات المقاومة تنطلق من التيار ذات شعبية في العراق وهو (التيار الصدري) معروفة اعماله سابقا ويطالب بحماية المسيحيين  ، ويتقدم عن الكل اما صرخات المحافظ السيد (كشمولة) فلا يسمعها احد سوى نحن !

اذا مختصر مفيد لو امعنا النظر الى المشهد السياسي ، باختصار شديد سوف نرى ان الجميع ضد قتل المسيحيين ولكن لوتعمقنا اكثر اعتقد ان القضية واكيد انها تستغل سياسيا من جميع الاطراف فالجميع اصبح فارس زمانه واخرج سيفه وتكلم ولكن (مجرد كلام) للربح السياسي .
 اما في الواقع فنحن مازلنا نضطهد ونقتل ولكن ليس هذا الامر قد بدأ قبل 10 ايام او قبل سنة او سنتين او مئة سنة ، الموضوع هذا بدأ منذ الف اربمعائة سنة الموضوع ليس سياسيا (وان كانت فرعا مغذيا) فان استهداف المسيحيين بنظري هو موضوع عقائدي لاشخاص يعتقدون انهم بقتل المسيحي يقدمون خدمة للرب ولكن لنرى من يغذي هذه الامور وهذه العقائد اكيد هناك من يغذيها بطريقة مباشرة او غير مباشرة
اولهم السياسيين الذين متاثرين بعقيدة متشددة معينة  ، وايضا دور رجال الدين المتشددين الذين لهم دور كبير مثل القرضاوي والشعراوي وكان اخرهم زغلول النجار وبين هذا وذاك (فلان اكيد متواجد وله مكانة) لابد وضع النقاط على الحروف هنا فلان هو عراقي معروف وله هيئة ومن الاشارة يفهم اللبيب.
.

كل هذا ينجمع ويتجمع عند الذين نسميهم متشددين فتبدأ الفكرة بتبلور وانطباع خاطيء للاسف
 فينمو عندهم الحقد والكراهية للمسيحيين الكفار ،  الذي يدينون دين الامريكان ونسائهم متبرجات غير محجبات ، وابنائهم يشربون الخمر وكتابهم محرف وهم قردة لابد من نحرهم . انتهى

ومن هنا تكمن الاجابة اذا هناك غذاء فكري ايدلوجي للامر .  ومن هنا تبدا المصالح السياسية في الامر هو استخدام هذا الفكر لابعاد المسيحيين عن الساحة  ، وحتى ان كانت دولة جارة لنا تدعم عقيدة مختلفة لعقيدتها ولكن تتفق معها في قتل المسيحيين فهذا اكيد .
اذا سبب اذطهاد المسيحيين هو امر واحد فقط لاغير لانهم يحملون اسم السيد المسيح على صدورهم
ولكن الرب عزانا اذا يقول في مرقس 13

فاذا سمعتم بحروب و باخبار حروب فلا ترتاعوا لانها لا بد ان تكون و لكن ليس المنتهى بعد8  لانه تقوم امة على امة و مملكة على مملكة و تكون زلازل في اماكن و تكون مجاعات و اضطرابات هذه مبتدا الاوجاع 9  فانظروا الى نفوسكم لانهم سيسلمونكم الى مجالس و تجلدون في مجامع و توقفون امام ولاة و ملوك من اجلي شهادة لهم 10  و ينبغي ان يكرز اولا بالانجيل في جميع الامم 11  فمتى ساقوكم ليسلموكم فلا تعتنوا من قبل بما تتكلمون و لا تهتموا بل مهما اعطيتم في تلك الساعة فبذلك تكلموا لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس 12  و سيسلم الاخ اخاه الى الموت و الاب ولده و يقوم الاولاد على والديهم و يقتلونهم 13  و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص


دنخا عبدالاحد جولا


23



زغلول النجار يُعبر عن قناة الجزيرة
وانا اشاهد قناة الجزيرة قبل اسابيع شدني برنامج  يستضيف العالم الدكتور الموقر صاحب الشهادات العليا في الاعجاز والى اخره من امور تشد الانسان في عناوينها وللاسف اكذوبة في داخلها هو الدكتور زغلول النجار المحبوب صاحب الفضل الكبير بدعواته للمسيحيين ان يتركوا كتابهم (المكدس) حسب تعبيره وايضا هو شخصية معروفة باكاذيبه الرنانة التي يطلقها على اقباط مصر
المهم هذا الدكتور استضافته قناة الجزيرة في برنامج زيارة خاصة مسجل (غير مباشر) في لقاء يتكلم عن كتبه وانجازاته الاعجازية ولكن هو استلم المهام ودخل  النقاش بقوة واطلق العنان وكانه خطيب ونزل بخاطابات وصراخات  لكي يهاجم المسيحيين وكتابهم (المكدس) حسب قوله  وبابتسامة عريضة من مقدم البرنامج فرحان بضيفه الكريم فهو يقوم بنطق كلمات اعجازية ومهمة فهو دكتور وعالم ويفهم اكيد فهو تكلم عن كل شيء واخذ راحته في الهجوم الغير مدلل انا استغربت جدا في شخص في  منزلته ان يتكلم هكذا وبدون اي دليل او برهان وبالعكس قام بتغيير الايات الانجيلية واطلقها كانه لايوجد شخص قد قراء الانجيل قبله  ويعرف الحقيقة 
على كلن قناة الجزيرة اعطته المجال في برنامج مسجل ممنتج وامسكت المجال عن غيره فلا ننسى هي صاحبة الراي والراي الاخر وايضا لاننسى ان الجزيرة فعلا تتطبق شعارها الراي والراي الاخر فراينا  د. فيصل القاسم كاد يفصل من الجزيرة والسبب  هو استضافته للدكتورة وفاء سلطان في برنامج الاتجاه المعاكس وهي تحدثت في برنامج مباشر وانتقدت و الارهاب وقالت رايها بصراحة  وهي عربية و ليبرالية حاليا ويبدو هنا الامر عبر الحمراء وتجاوز البنفسجية فاوقفت على الفور الجزيرة البرنامج عن الاعادة وكاد قاسم ان يفصل من المحطة رغم تقديمه الاعتذار للمشاهدين  حاولت ان ارى بما هي سائرة عليه هذه القناة يبدو انها رفعت شعار الهجوم على المسيحيين بعد لقاء وفاء سلطان كانه وفاء سلطان مسيحية
فبعد برنامج السيد زغلول النجار رايت عدة برامج اخرى مشابهة على نفس المحطة وهي تقوم بالهجوم على المسيحية والامر هذا اصبح ينتشر بين محطات الاخوة العرب (محطات النفط) فانا اقلب بالقنوات كل يوم وارى كيف يهاجمون عقيدة المسيحيين بكل قوة فقط هجوم مع افتقاد التام للعمل والانتقاد الاكاديمي الصحيح واكيد لانهم مفلسيين اكاديميا لايهم

 
ساقتبس جملتين فقط التي اتت في سياق المقابلة ذكرها الدكتور النجار في مقابلته فهي  تتكفل بمدى ثقافته العالية وشهادته الدكتوراه
فهو ذكر الاتي
اولا : قال لايوجد شيء اسمه عهد قديم او عهد جديد وهذه تسمية المحرفين لكتاب المقدس لانه كتاب محرف .....وسكت
ج : طيب اذكر لي ياخي العزيز اين حرف هذا الكتاب وكيف حرف ومن حرفه  انتبه عندما تطلق كلماتك ويبدو انك لم تقراء الكتاب المقدس
ايضا من قال لك لايوجد عهد قديم وعهد جديد لنرى الايات القادمة سترد عليك
من العهد القديم عهد الرب لبني اسرائيل
  و لكن اقيم عهدي معك فتدخل الفلك انت و بنوك و امراتك و نساء بنيك معك   ( تك 6 : 18 )
   و اخذ كتاب العهد و قرا في مسامع الشعب فقالوا كل ما تكلم به الرب نفعل و نسمع له  ( خر 24 : 7 )
  و اخذ موسى الدم و رش على الشعب و قال هوذا دم العهد الذي قطعه الرب معكم على جميع هذه الاقوال  ( خر 24 : 8

    و قال الرب لموسى اكتب لنفسك هذه الكلمات لانني بحسب هذه الكلمات قطعت عهدا معك و مع اسرائيل   ( خر 34 : 27 )


العهد الجديد عهد الرب يسوع
لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا   ( مت 26 : 28 )
لذي جعلنا كفاة لان نكون خدام عهد جديد لا الحرف بل الروح لان الحرف يقتل و لكن الروح يحيي  ( 2كو 3 : 6 )
على قدر ذلك قد صار يسوع ضامنا لعهد افضل   ( عب 7 : 22 )
و الى وسيط العهد الجديد يسوع و الى دم رش يتكلم افضل من هابيل   ( عب 12 : 24 )

ثانيا : هو قال  التالي (وكاننا لانعرف الكتاب المقدس) قائلا هذا من الانجيل

(ان شخص كاتب رسائل العهد الجديد يقول الى صديقي ثاوفيلس انا سافرت الى القدس واشتريت اثنين كيلو برتقال وتغديت عند فلان وتعيشت عند فلان وقابلني وفلان وسلم على خالتك وبنت عمتك واختك)
ج : بالله عليكم هل هذا كلام اكاديمي هل هذا كلام شخص يحمل الدكتوراه لااعلم المثال اعلاه يكفي فهو اراد ان يذكر بداية انجيل لوقا ساكتب الكلام وانظروا الى الفرق وكيف حور كلام الانجيلي لوقا والايات القادمة خير دليل على الرد
انجيل لوقا اصحاح الاول
(اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا
  2  كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين و خداما للكلمة
  3  رايت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس
  4  لتعرف صحة الكلام الذي علمت به)

للاسف تحولت وسائل الاعلام هذه الايام الى شرير متكلم و شغلها الشاغل ان تهاجم عقيدتنا ونحن عند الحائط جالسون  وقد نكون نائمون للاسف امثال النجار صاروا علينا علماء وولكن نحن  بالرب معتصمون ولها منطلقون لاننا اكاديميون اكثر من النجار رغم شهاداته فاكادميتنا هو انجيل وبشارة ربنا


دنخا جولا






موضوع الاب فادي هلسا ومقالته الخاصة حول هذا الموضوع في موقع عينكاوا كوم
l
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,222992.0.html


24

وكالات / العربية نت




في أول رد رسمي من الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، على اتهامات بمقتل وفاء قسطنطين، أصدر الأنبا موسى اسقف الشباب والانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس، بيانا يؤكد أنها حية ترزق وتعيش داخل دير الأنبا بيشوي بوادي نطرون على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية.

وكانت صحيفة "المصري اليوم" نقلت عن مصدر بالمقر البابوي أن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، قرر إظهار وفاء قسطنطين علي شاشة قناة «أغابي» القبطية الفضائية لاغلاق الجدل السائد حاليا بعد تصريحات للداعية الاسلامي المصري د.زغلول النجار أكد فيها "مقتل وفاء بعد نقلها إلى دير الانبا بيشوي وتم دفنها فيه".

ووفاء قسطنطين هي مهندسة زراعية وزوجة كاهن سابق في محافظة البحيرة شمال القاهرة، اثار اسلامها واختفاؤها قبل عدة سنوات مظاهرات حاشدة للمسيحيين، وقرر البابا شنودة على اثرها الانعزال في دير وادي النطرون، ثم تدخلت الدولة لاحقا وعقدت لها جلسات ارشاد بواسطة الكنيسة، أعلن في نهايتها أنها عادت إلى المسيحية وفضلت الاقامة في الدير.


رهبان الأديرة ابلغوا البابا
وقال مصدر المقر البابوي إن رهبان الأديرة أبلغوا البابا شنودة بخطورة تصريحات النجار، مما قد يعرض سلامتهم للخطر، لذا فقد كلف الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، بالإشراف علي ظهورها وإعداد حلقة خاصة بمثابة حوار عن كيفية حياتها بالدير عقب أزمتها الشهيرة بعد إشهارها إسلامها ثم إدخالها الدير فيما بعد.

إلا أن الأنبا مرقس المتحدث الاعلامى للكنيسة القبطية الارثوذكسية قال لـ"العربية نت" إنه لم يصدر حتى الآن قرار من البابا شنودة بظهور وفاء قسطنطين على شاشة قناة "أغابى " متوقعا أن يكون الأمر محل دراسة وتشاور بين البابا شنودة ومستشاريه فى الكنيسة ، لكنه لم يحسم بعد.

وأضاف: كمسؤول لجنة الاعلام بالمجمع المقدس أؤكد أنها موجودة بالدير وفى صحة تامة.

واستطرد الانبا مرقس "يكفى هذا البيان للرد على ادعاءات د زغلول النجار، فلم يكن من المعقول أن نؤكد على وجودها فى الدير وهى ليست كذلك، ونحن نرفض اتهام الكنيسة بهذه الاتهامات التى لا تجر علينا سوى الفتن".

وأوضح الانبا مرقس "نحن لا نرفض اظهارها للجميع، لكن لأن قضيتها شغلت الرأى العام وتشكل حساسية بالغة لدى العامة، فان ظهورها مرتبط بمناخ عام وحينما يصفو هذا المناخ يكون لنا شأن آخر، ونحن هنا نراعى الابعاد الاجتماعية دائما فى مثل هذه القرارات حتى لا تثار الفتن".


ظهورها في الاعلام

وقال رمسيس النجار المحامى وأحد مستشارى البابا شنودة لـ"العربية نت" إن وفاء قسطنطين سوف تظهر فى قناة "أغابى" قريبا وسوف تقدم برنامجا عن التعاليم المسيحية بعد أن تم تسجيله واعداده بالفعل.

وأكد أنه بصفته مستشارا للبابا "سوف برفع دعوى قضائية ضد النجار فور ظهور وفاء قسطنطين فى القناة، مشيرا إلى " أن وفاء قسطنطين تقيم داخل المقر البابوى بالدير وتحظى برعاية البابا شخصيا ".

وقال كمال زاخر كاتب ومفكر قبطى لـ"العربية نت" إن قضية وفاء قسطنطين "تعتبر مثالا حيا على التراجع الثقافى الذى تشهده مصر، فالقضية ليست دينية بقدر ما هى اجتماعية تعبر عن النفاق الديني لدى الطرفين المسلم والمسيحي".


نخشى عليها من المسيحيين والمسلمين
من جهته قال الانبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة المرقسية وعضو اللجنة المجمعية للعربية.نت "ليس هناك شىء رسمى من قداسة البابا بظهور وفاء قسطنطين في (قناة أغابى) ولم يصلنا شىء بهذا الخصوص، لكنها فكرة جيدة ولو حدثت يكون أفضل لأن الكنيسة ليس لديها ما تخفيه".

ونفى الأنبا موسى ما تردد مؤخرا عن وجود وفاء قسطنطين فى "كنيسة دير الملاك"، وقال للعربية.نت "ليس هناك كنيسة بهذا الاسم وانما هناك ما يسمى دير الملاك أشرف عليه ويقع فى قلب القاهرة، أما وفاء قسطنطين فتعيش خارج القاهرة وهى بصحة جيدة ويزورها أهلها باستمرار والمكرسات فى الدير يقمن على خدمتها".

ولفت الأنبا موسى فى تصريحاته إلى أن "وفاء تمارس طقوس الديانة المسيحية بكامل حريتها وتعيش حالة ايمانية تقترب من الرهبنة" قائلا إنه "لا أحد يستطيع إجبارها على اعتناق المسيحية وانما اختارتها بمحض ارادتها".

وحول عدم ظهور ذلك الامر واضحا بحيث تعيش وفاء بين أسرتها بشكل طبيعى إذا كان اعتناقها للمسيحية حقيقيا؟ قال الأنبا موسى للعربية.نت: "لو عاشت وفاء بشكل طبيعى بين أهلها فستثار الشكوك وسنكون خائفين عليها من تعرضها لأى مكروه من الجانبين سواء المسيحى أم المسلم لذا اخترنا إبعادها إلى مكان ناء تعيش فيه بهدوء وتمارس حياتها الطبيعية بشكل يومي".



المصدر
http://www.alarabiya.net/articles/2008/09/16/56706.html

25
دبي -  الرياض -  وكالات

استنكر عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والاعلامية السعودية ما تردد عن جهود تبذلها الفاتيكان لفتح كنائس في المملكة للعمالة المسيحية الأجنبية المقيمة على أراضيها.

وأكدوا في تصريحات لـ"العربية نت" أن بناء كنائس في السعودية مرفوض تماما لاعتبارات دينية وإجتماعية وديموغرافية، وأن الفاتيكان طرحت ذلك بالفعل في وقت سابق في إطار حوار الأديان، وتم الرد عليها بطلب اعتراف البابا والكنائس المسيحية بالرسول محمد.


وأشاروا إلى أنه لا سبيل لوجود كنائس في السعودية لأن الأسس الاسلامية التي بنيت عليها تمنع التعبد في جزيرة العرب بدين ثان غير الاسلام، بالاضافة إلى أن جميع جميع مواطنيها مسلمون، والعمالة المسيحية الأجنبية فيها ليست مقيمة بصفة دائمة.

وكان سفير الفاتيكان في الخليج المونيسينيور منجد الهاشم قال في تصريحات صحفية يوم الجمعة الماضي 14-3-2008 على هامش افتتاح أول كنيسة في قطر "إن هناك مباحثات جارية لبناء كنائس في السعودية التي لا تزال تحظر ممارسة أي دين غير الاسلام على أرضها".

وقال حسب وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب): "المسيحيون في السعودية حوالي ثلاثة أو أربعة ملايين وحتما نأمل أن تكون لهم كنائسهم. هناك مباحثات جارية. لا يمكننا استباق الأمور. لكن هناك مباحثات، وإلا لماذا أتى الملك عبدالله إلى الفاتيكان، مشيرا إلى الزيارة التاريخية التي قام بها العاهل السعودية للكرسي البابوي في العام الماضي".

لكن د. عبدالعزيز الثنيان عضو مجلس الشورى قال إنه لا يعتقد صحة هذا الكلام "وهو غير مقبول إطلاقا" فيما أكد د. أنور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بالسعودية رفض السعودية جملة وتفصيلا بناء كنائس على أراضيها.

وقال د. حامد الرفاعي رئيس المنتدى الاسلامي العالمي للحوار إنه تم ابلاغ الفاتيكان بأنه لا يجوز اطلاقا بناء كنائس في السعودية.
 
 
رقم مبالغ فيه

د. الثنيان أوضح في حديثه لـ"العربية.نت" عدم حاجة السعودية لبناء كنائس "لأنه لا يوجد مسيحيون بين السعوديين الذين يدينون جميعهم بالاسلام، ولا يمكن الاحتجاج على ذلك بوجود ضيوف فيها لأن بقاءهم ليس هو الأصل، فهم يأتون ويذهبون، كغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى.

وأضاف "ما تردد بشأن التباحث حول بناء كنائس هنا غير مقبول اطلاقا. لا اعتقد أنه كلام صحيح أو أن هناك شيئا من هذا القبيل، فكل شعب السعودية مسلمون. كيف يتم بحث أمر غير موجود أصلا".

وشكك د.الثنيان في حقيقة وجود 4 ملايين مسيحي على الأراضي السعودية وفقا لما ورد في تصريح سفير الفاتيكان في الخليج وقال "هذا الرقم غير صحيح اطلاقا، فنحن كسعوديين لا نستقدم للعمل إلا مسلمين بصفة رئيسية وأساسية، نعم توجد عمالة من المسيحيين ولا ننكر ذلك ويتركون لشأنهم في بيوتهم وفنادقهم ولا أحد يتعرض لهم أو يمسهم، لكن أن يدعي أو يزعم وجود 4 ملايين فهذا بعيد عن الواقع تماما".

وقال "لايجب التذرع بأن من حقوق الانسان بناء كنائس في السعودية، فالعمالة الموجودة تعيش هنا بصورة مؤقتة وسترحل إلى أوطانها حتما، ويقاس على ذلك المسلمون الذين قد يتواجدون داخل الفاتيكان فهل تقام لهم مساجد يتعبدون فيها؟.

وأكد د. عبدالعزيز الثنيان أن العمالة غير المسلمة التي يتم استقدامها للسعودية تدرك مسبقا النظم المعمول بها ولا تؤخذ على غرة، وعندما توقع على عقود العمل فهي توقع على الالتزام بتلك النظم.
 
 
طلبنا اعترافهم بالرسول

وأشار د. عشقي الذي شارك في جولات عديدة من الحوارات مع الغرب بشأن العلاقات بين الاسلام والمسيحية، في تصريحات لـ"العربية.نت" إلى أنه "جرت مباحثات بالفعل مع الفاتيكان بخصوص هذا الأمر، ولكن قد رد عليهم بأننا نعترف بالدين المسيحي وبسيدنا عيسى وسيدنا موسى وبكل الأنبياء، ولو أعلن البابا وكل الكنائس المسيحية الاعتراف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حينها يكون من الممكن التفاوض بشأن بناء كنيسة في السعودية".

وأضاف "طالما هم لا يعترفون بالنبي محمد، فكيف يمكن إذن أن تكون هناك كنيسة في المملكة العربية السعودية".

وأوضح د. أنور عشقي في سرده لمبررات رفض بناء كنائس في السعودية بأنه لا يوجد بين مواطنيها من يدين بالمسيحية. متسائلا "نبنيها لمن إذاً ؟.. بالنسبة للعمال الأجانب المسيحيين فهم يأتون للاقامة المؤقتة بغرض العمل ثم سيعودون لبلادهم، ويمكن لهم أن يقيموا عبادتهم داخل بيوتهم".

وتابع "هذا نرد به على قولهم إنهم يسمحون بالمساجد في بلادهم، فقد بنيت لأن هناك مسلمين من مواطنيهم، ولا يعني ذلك أن يطلبوا في المقابل بناء كنائس في المملكة".

ومضى معلقا على تصريح ممثل الفاتيكان في الخليج بأن هناك مباحثات جارية مع الرياض للسماح ببناء كنائس في السعودية "لا يمكن أن يكون ذلك أبدا، وهذا الموضوع عار من الصحة، لكنه من حيث الطروحات فقد طرح فعلا فيما مضى على المملكة وردت عليه بالرد السابق ومن ثم تم اغلاقه".

وقال د. أنور عشقي "إن من قواعد وأسس انشاء المملكة العربية السعودية والأسس الاسلامية التي بنت عليها سياستها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه لا يمكن أن يعبد دين ثان غير الاسلام في جزيرة العرب".

وأكد د. حامد بن أحمد الرفاعي رئيس المنتدى الاسلامى العالمى للحوار لـ"العربية نت" اجراء مباحثات بين المنتدى وبين الفاتيكان على مدار السنوات الماضية حول مطلبهم ذاك في إطار "حوار الاديان". وتابع: تم افهامهم أنه لايجوز اقامة كنائس فى السعودية ولا يمكن اطلاقا، لأنها تدين بدين واحد وهو الاسلام.

وقال الرفاعي: يمكنهم أن يتعبدوا في منازلهم أو في القنصليات والسفارات التابعة لبلادهم.
 
 
وجهة نظر أخرى

 
بلغت تكلفة الكنيسة بالدوحة 15 مليون دولار 
 
 
 
من جهته يرى الكاتب والأكاديمي السعودي د. ابراهيم عباس نتو الوكيل السابق لجامعة البترول والمعادن "أهمية تزويد الآلاف من غير المسلمين الذين يعيشون في السعودية بموقع يتمكنون فيه من ممارسة عباداتهم وطقوسهم".

وقال لـ"العربية نت": أتصور أن الغالبية الساحقة في المملكة سترفض ذلك، فهذا الأمر ليس عاديا. لكن من وجهة نظري إذا كان القرآن يقول "لكم دينكم ولي دين" ونحن نمارس ديننا في المساجد، فأين ما يخص الآخر الذي له دين مغاير.

أضاف د. نتو "المستقر في أذهان الكثيرين أن بلد الحرمين وبلد الاسلام لا يكون فيه دين آخر، فمن أين جاءوا بذلك. في رأيي أن القضية تؤخذ حتى على مستوى الأفراد بتحسس وبعنف وقسوة، مع أن القرآن يتحدث عن مساجد وصوامع".

واستطرد "أرى من الزاوية الانسانية حق غير المسلمين المتواجدين على الأراضي السعودية في دور عبادة لهم". وعبر عن "استعداده في حالة موافقة الجهات المختصة، التبرع بشقة أو شقتين في عمارة له بمدينة جدة – غرب السعودية - كمركز روحي متعدد الأديان أو المذاهب يتعبدون فيه سواء كانوا مسيحيين أو بوذيين أو غير ذلك".

وقال د. نتو إنه "مستعد أن يمول فكريا وماديا مركزا على هذا النمط في حالة السماح له بذلك". وأشار إلى أنه "يجب البحث عن حل للوفاء بالاحتياجات الروحية للعمالة غير المسلمة، خاصة مع نية انشاء 5 مدن صناعية وتقنية واقتصادية جديدة سيكون لهم وجود فيها، وهناك جامعة حديثة للدراسات العليا عينوا مديرا لها من سنغافورة مما يعني أنها جامعة دولية سيكون الدارسون فيها من أديان مختلفة"
 
 
رفض فقهي لبناء كنائس

وقال د. محمد النجيمى عضو مجمع الفقه الاسلامى لـ"العربية.نت" إن تصريح السفير الفاتيكانى بالخليج يوضح أنها مجرد مباحثات وهذا أمر عادي لا يعني أنه يمكن بناء كنائس في السعودية، ولن تسمح به بتاتا، فما حاجتها لذلك وكل شعبها مسلم، ومن المعلوم أنه لا تجتمع الأديان فى جزيرة العرب، كما أنها مهبط الاسلام وبلد الحرمين الشريفين.

وتحدث الداعية الاسلامى السعودى د.على المالكى لـ"العربية.نت" قائلا: نحن لانعارض التسامح مع الأديان الاخرى، لكن يجب أن يفهم أن هناك فرقا بين التسامح وبين التعايش مع الأديان، فنحن لن نتسامح فى ثوابتنا الدينية، ولا يعقل أن ارضا بها الحرمان الشريفان وقبلة المسلمين تقام على أرضها الكنائس.

وقال الكاتب مشاري الذايدي لـ"العربية.نت": هناك اعتبار ديني قائم على رأي أو قناعة فقهية سائدة بصرف النظر عن وجود اجتهادات فقهية أخرى مغايرة، وهو أنه لا يجوز أن يجتمع دينان في جزيرة العرب وبالتالي فهي جزيرة اسلامية خالصة، أي مثل "الفاتيكان" لكن بشكل مكبر.

وأشار إلى "وجود اعتبار اجتماعي ديموغرافي بعدم وجود مسيحيين من الجنسية السعودية، بالاضافة إلى أن الاعتقاد بأن الوافدين المسيحيين لديهم أماكن لعباداتهم داخل تجمعاتهم السكنية بعيدا عن الأنظار، وهذا واقع بالفعل".

وأضاف الذايدي: أن تكون هناك كنيسة بشكل كبير وظاهر للناس فلا أعتقد أن السعوديين يقبلون ذلك. الموقف الرسمي من أيام الملك عبدالعزيز أن العمال أو الموظفين أو منقبي البترول وغيرهم كانوا يتعبدون في اماكنهم الداخلية دون مضايقة من أحد، والمطلوب فقط ألا يكون هذا ظاهرا للناس حتى لا يستفز مشاعرهم الدينية، وهذا الأمر متبع إلى هذه اللحظة.

وبينما يعبر الذايدي عن تشككه أيضا في وجود 4 ملايين عامل مسيحي أجنبي في السعودية قائلا إنه رقم مبالغ فيه رغم حقيقة وجود أعداد كبيرة منهم، فإنه يرى
أن هؤلاء المسيحيين يحتاجون فقط إلى الشعور بالأمان أثناء تأدية عباداتهم في داخل أماكن سكنهم وهذه مهمة الحكومة "ولكني لا اعتقد شخصيا في الوقت الحالي امكانية بناء كنائس".
 
 
استئجار قاعات فندقية

لكن الكاتب الصحفي السعودى عبد الله ابو السمح اقترح في حديثه لـ"العربية.نت" استئجار قاعات فى الفنادق والأماكن الكبري يؤدي فيها المسيحيون وغيرهم من الأديان الأخرى شعائرهم الدينية.

وقال إن "فى المملكة عدة جنسيات يعتنقون أديانا مختلفة" رافضا فكرة بناء كنائس، ومشيرا فى ذات الإطار إلى ان مجلس الشورى أسقط الاثنين الماضي 17/3/2008 توصية بتبني اتفاقية دولية تحرم الإساءة للأديان والأنبياء والشخصيات الدينية.

وكان عضو مجلس الشورى المهندس محمد القويحص قد قدم توصية إضافية لتوصيات أخرى قدمتها لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، ونصت حسب صحيفة الوطن السعودية أمس الثلاثاء على أن "وزارة الخارجية تنسق مع المجموعة العربية الإسلامية وغيرها في الأمم المتحدة لتبني اتفاقية دولية تحرم الإساءة للأديان والشخصيات والرموز الدينية بأي شكل من الأشكال".

واعتبر العضو د. خليل الخليل هذه التوصية بمثابة "فخ كبير" لافتاً إلى أن "مفهوم الأديان والرموز الدينية يختلف من دولة لأخرى ومن حضارة لأخرى، فالبوذية والقاديانية والبهائية ديانات عند البعض، فهل يلزم المسلمون احترام تلك النحل وعدم نقدها؟".

وقال الاعلامي والباحث السعودي د.عبدالعزيز محمد قاسم لـ"العربية.نت" إن
 طلب الفاتيكان افتتاح كنائس في السعودية ليس بالجديد، بل هو ممتد من عهد قديم، فقد طرح أيام الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله، وكان الرد الدائم بأن السعودية بلد الإسلام والمسلمين، وله قداسته الدينية وبل وريادته للعالم الاسلامي، بمثل ما يمثله الفاتيكان للعالم المسيحي، فإذا كان الفاتيكان لا يرضى ببناء مساجد في دولته، فبالمثل السعودية لا ترضى ببناء كنائس.

وأضاف أن ما يثير الموضوع مجددا افتتاح كنائس في دول الخليج القريبة، وآخرها في دولة قطر رسميا، إضافة إلى كنائس في البحرين والكويت والأمارات، وهي داخلة بالمناسبة في "جزيرة العرب" التي جاء الأمر النبوي بألا يجتمع دينان فيها.

وقال د.القاسم إن "كل هذا يشكل ضغطا  على السعودية، ولا أتصور شخصيا أن تفتتح رسميا امثال هذه الكنائس مهما كان الضغط. فثمة خطوط حمراء لدى ولاة الأمر لا يمكن أن يتنازلوا عنها، وخصوصا في ما يتعلق بالدين وكلياته".

وأضاف "ولاة الأمر هم حملة رسالة هذا الدين، ويدركون أن التبعات التي ستحصل من مثل هذه القرارات ستكون وخيمة، وهم أدرى بشؤونهم الداخلية من أولئك الساسة في الغرب الذين يضغطون على أمور ثانوية بدون النظر للعواقب التي ستنعكس سلبا على المجتمع الدولي برمته".

ودأبت عدة منظمات حقوقية عالمية على مطالبة السعودية بضرورة السماح ببناء الكنائس فيها. وكررت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأمريكية غير الحكومية حديثها عن عدم السماح  للمسيحيين المقيمين بالمملكة بأي تعبير علني عن دينهم.
 
 وكان تقرير الحريات الدينية الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية في شهر سبتمبر/ 2007 انتقد ما وصفه بالقيود المفروضة على زيارات رجال الدين المسيحي وخاصة من الكاثوليك والأرثوذكس للقاء المسيحيين في السعودية.
 
 
الكنائس في الخليج

 
كنيسة الروم الكاثوليك بالكويت 
 
 
 
وكانت قطر افتتحت رسميا يوم الجمعة الماضي أول كنيسة فيها باسم "العذراء مريم" وتخص المسيحيين الكاثوليك، كما وافق أمير قطر على انشاء 5 كنائس لطوائف مسيحية أخرى، وكان قد تبرع بأرض الكنيسة الكاثوليكية على أطراف العاصمة الدوحة وبلغت تكلفتها 15 مليون دولار، لكن الكنيسة لن تعلق أي رموز دينية مثل الصلبان احتراما للحساسيات الدينية.

لكن هذه الخطوة قوبلت بالرفض واعتبرتها بعض الصحف القطرية مثيرة للاشمئزاز، ونشر الكاتب لحدان بن عيسى المهندي في صحيفة "العرب" القطرية بأنه "لا يبنغي أن يرتفع الصليب في سماء قطر، ولا ينبغي أن يسمع قرع النواقيس في الدوحة".

وفي الكويت توجد 7 كنائس برغم أن عدد المسيحيين الكويتيين لا يتجاوز 200 شخص لكنها تضم ما بين 250 الفا و350 ألفا من العمالة المسيحية الوافدة، وتم تنصيب أول كويتي قسا وهو عمانويل بنيامين غريب.

وكانت الحكومة قد خصصت من قبل 16 ألف متر مربع لانشاء الكنيسة القبطية واعتبر ذلك في حينه أكبر تطور حدث خلال السنوات الأخيرة.

وبنيت أيضا في البحرين والامارات وسلطنة عمان كنائس، حيث توجد في البحرين أقدم كنيسة في الخليج وقد أسسها المرسلون الانجيليون الأمريكيون عام 1906 وهي الكنيسة الانجيلية الوطنية "بروتستانتية" وتضم أيضا كنائس للكاثوليك والأرثوذكس ونحو 30 كنيسة مسجلة للجاليات لكنها لا تملك مباني من بينها الكنيسة القبطية، ويقوم أتباع هذه الكنائس بممارسة شعائرهم في كنائس الطوائف الأخرى.

ويوجد في البحرين ألف شخص مسيحي من حاملي جنسيتها. فيما تضم دولة الامارات العربية المتحدة عدة كنائس يمارس فيها شعائرهم مئات آلاف المسيحيين الوافدين ومعظمهم من الهند والفيليبين والعرب والغربيين.

ويشكل الكاثوليك غالبية المسيحيين المقيمين في الامارات ولديهم سبع كنائس حسبما أكد الأب فرانسوا من كنيسة القديسة مريم في دبي لوكالة فرانس برس، وتستقبل اسبوعيا عشرات الآلاف من المصلين وتنظم فيها صلوات وقداسات على مدار الساعة بلغات عدة.

وتضم الامارات كنيسة انجليكانية وعدة كنائس بروتستانتية وارثوذكسية لا سيما كنيسة جديدة وضخمة للاقباط الارثوذكس دشنها في ابوظبي البابا شنودة الثالث في ابريل 2007.

وفي سلطنة عمان حيث يشكل الهنود الكاثوليك غالبية المسيحيين المقيمين، يمارس عشرات الاف الكاثوليك والارثوذكس والبروتستانت شعائرهم في كنائسهم الخاصة.
 

26
غزة- وكالات

أفاد شهود عيان فلسطينيون أن مسلحين مجهولين اقتحموا فجر الجمعة 15-2-2008 مقر "جمعية الشبان المسيحية" في غزة وقاموا بوضع عبوات، وتفجير المكتبة الرئيسية بداخله.

وأدى الانفجار بحريق اندلع على أثره إلى تدمير كامل للمكتبة التي تضم 10 آلاف عنوان وكتاب وأشرطة ثقافية، وفقا لما ذكره سكرتير عام الجمعية عيسى سابا.

وقال سابا "‘ن الحريق دمر كافة الكتب والأشرطة الثقافية وأحدث دمارا كبيرا في مبنى المكتبة".

وقال أحد حراس الجمعية "إن 14 مسلحا وملثما اقتحموا حوالي الساعة الثانية بالتوقيت المحلي (00,00 تغ) مقر الجمعية وقاموا بربطي مع حارس آخر بالسلاسل واحتجزونا ساعة"، قبل نقهلم بالسيارة ورميهم في شمال قطاع غزة. وأضاف "أن المسلحين فجروا بعد ذلك المكتبة (...) واقتحموا مكتب مدير الجمعية وسرقوا جهاز حاسوب، كما قاموا بسرقة سيارة".

ويضم مقر الجمعية رياض أطفال ومدرسة وناديا رياضا وصالات للاجتماعات والمكتبة.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تستهدف بها جمعية الشبان المسيحية المعروفة في غزة، والتي يرتادها شباب مسلمون ومسيحيون بغرض الترفيه واللعب الرياضي.

ويعيش 65 ألف مسيحي، بين أرثوذكس وكاثوليك، في الضفة والقدس وغزة، يسكن منهم أكثر من 51 ألفا منهم في الضفة، و10 آلاف في مدينة القدس المحتلة، بينما يعيش نحو 3500 مسيحي في قطاع غزة، 70% منهم أرثوذكس يتبعون مرجعية القدس، ويتبع الباقون مرجعية روما


وكالات / العربية نت



27
أجرتها باسمة سمعان :
 
1)     نيافة الكاردينال ماذا تقولون في اختيار قداسة البابا لكم أول كاردينال عراقي؟
قبل كل شي نشكر العزه الالهية ونشكر قداسة البابا على هذا التكريم الذي لم يقدمه فقط لشخصي الضعيف، لكنّ قداسته قدّمه لكافة العراقيين الموجودين في الوطن الام او في المهجر فهو تقدير لهم وتقدير في هذه الايام الصعبة والعصيبة التي يمر بها الوطن. 
 
2) سيدنا: تبشرون بالمحبة حيث الاحقاد، ما سر ايمانكم بالمحبة والمسامحة على تغيير أحداث الكون وبخاصة في الشرق الجريح؟
 المحبة اوصانا بها السيد المسيح قبلي حين قال "احبوا بعضكم بعضا" كلنا اخوة ابناء الله ابناء عائلة واحده , على كل واحد منا ان يعمل من اجل هذه العائل. نعم كل له اسمه الخاص وكل واحد منا اسمه عزيز عليه  ولكن كلنا علينا ان نعمل لتقدم هذه العائلة بالتقوى والفضيلة والمحبة لكي نقتدي بذاك الذي قال لنا ان نكون ابناء امينين له ولنفوسنا ولخدمة وطننا.
 
 
الكاردينال دلي يتحدث لمندوبة أبونا، باسمة سمعان، وسط حضور كثيف للاعلام
3) نيافتكم: الإعلام العربي المسيحي يخطو خطوات جديدة وجريئة وبخاصة في مجال النشر الالكتروني ، ماذا تقولون للناشرين في هذا المجال وما هي الرسالة التي عليهم أن يبينوها من خلال هذه الوسائل الحديثة؟
الاعلام المسيحي هو اعلام انساني قبل كل شيء علينا ان نعمل من اجل بعضنا البعض من دون تفرقة كلنا ابناء الله  وايمان كل انسان لله , والوطن للجميع لهذا الاعلام يجب الا يكون فقط اعلاما مسيحيا وانما أن يكون بالأولى اعلاما إنسانيا...  ان نحب بعضنا بعضا لاننا كلنا اخوة لاننا كلنا ابناء الله .
 
4) سيّدنا، الاردن بلد مضياف وقد كان من أول البدان التي استقبلت اللاجئين العراقيين ،  كيف تقيمون الموقف الاردني من أزمة العراق وماذا تقولون لأبنائكم العراقيين المتواجدين في الأردن؟
اني احب الاردن كوطني احببته واحبه واحبونا قبل ان نحبهم. اندهشت حينما رايت  اول وفد اردني ياتينا في الايام الصعبة سنة 1991 كان سيادة الاخ العزيز المطران سليم الصايغ الذي حمل لنا المساعدات ليس فقط المادية وانما اعطانا الشجاعة الروحية والادبية. واني اشكر باسمه كافة الاردنيين الذين يحبوننا وعلينا ان نحبهم وان نعمل كلنا يدا واحدة من اجل رفع اسم الشرق واسم ابناء الشرق في العالم كله, واطلب من الجميع بان يشعروا باننا ابناء عائلة واحدة ان نحب بعضنا البعض ان نخدم بعضنا البعض لاننا اتينا  لنَخدم لا لنُخدم ان نخدم الله وان نعمل ارادته.
شكرا لموقع أبونا، واتمنى لكم وللوطن العزيز العراق والاردن الشقيق كل الخير ولجلالة الملك عبدالله الثاني ، ملك هذا البلد العزيز، الصحة والعافية والتقدم والازدهار بكافة  المجالات

http://www.abouna.org/lumen/lumen%20(72c).htm










28
أدب / رد: حبك سيدتي
« في: 21:47 22/11/2007  »
خاطرة رائعة اخ بطرس وجميلة

تقبل مروري

29
برنامج سؤال جريء الذي يبث على قناة الحياة
 سيكون موضوعه عن اضطهاد المسيحيين في العراق
وقتلهم وتهجيرهم
 يبث البرنامج يوم الخميس المصادف  6/9 /2007 وعلى الهواء مباشرتا
الساعة العاشرة ليلا بتوقيت بغداد ( او التاسعة اذا كان التوقيت شتويا)
الساعة السادسة بتوقيت كرينج  GMT
تبث على القمر الاوربي

التردد          11785
معدل الترميز    27500
H

صفحات: [1]