عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - م.نينوى للتكافل الاجتماعي

صفحات: [1]
1
الاخ العزيز امير المالح وجميع الاهل الرحوم
ببالغ الاسى تلقينا خبر انتقال الدكتور سعدي المالح الى السماء ولا يسعنا الا ان نقدم لكم تعازينا راجين من الرب ان يسكنه فسيح جناته ولاهله الصبر والسلوان .....

2
الصديق والاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
بعد التحية والاحترام ... نقول بان موضوع المقال رائع لكونه يلقي الاضواء وينير العقول بحقيقة واقعنا المأساوي والمتمثل بسلب حرية الاختيار في مجتمعنا العراقي لاننا مسيرون وليس مخيرون لا تنفيس الحرية لنا وعلى رأسهم الحكومات السلطوية المتعاقبة على العراق الذين حكموا العراق بالحديد والنار كل من يخالفهم يقتل !؟ وعلى هذا الاساس الخاطيء والاجرامي بنيت كل المؤسسات العراقية والنتيجة المأسي التي عشناها ومستمرون على منوالها .... ولكن احرار العراق الان ادركوا الحقيقة واصبحوا على يقين تام بان يسلكوا سلوك المتمردين والمقاومين ويصبحوا مجموعة ضاغطة للاكثرية السلطوية والتي تفرض امر الطاعة وان كان ذلك صعبا ومهما كلفهم من تضحيات .


  تقبل خالص تحياتنا .........    ...    عوديشو بوداخ

3
الاخ والصديق العزيز تيري بطرس المحترم
تقبل خالص تحياتنا القلبية
اخي العزيز تيري من الطبيعي بان يكون ردك وتحليلك على فوز السيد يوناذم كنا بهذه الشاكلة وذلك لا يضر لاحد بشيء لكونك تفكر وتحلل حسب توقعاتك ...وليس لي الرغبة في التعليق على موضوع المقال لكونها مضيعة للوقت والجهد دون توضيح شيء من الرسالة القومية الصادقة لابناء امتنا والذين هم بامس الحاجة اليها لكونهم يشعرون وبمراره بانهم قد فقدوا الراعي الصالح المضحي والرحوم لهم ... وعلى هذا الاساس سوف اوضح توقعاتي المتواضعة لمستقبلنا القومي بعد اربع سنوات ... حيث سيكون عددنا قليل الكمي والاقل النوعي وهذا هو الانذار الخطير لامتنا !!!؟ اما مستقبلنا الديني المسيحي فان العدد قد يعوض ولكن من القوميات الاخرى بفعل التبشير الانجيليين النشط لكنهم يعتبرون اهل الذمة يدفعون الجزية وهم صاغرون ولا كرامة لهم .. >:(حسب الشريعة الاسلامية ) . اما القومية فانها تضمحل تدريجيا وحتما سوف تتخذ مسار اخر والمتمثل بمفهوم الحقيقي للمواطنة اي المشاركة الحقيقية مع جميع العراقيين الوطنيين بغض النظر عن معتنقهم الديني او القومي ..بمعنى اخر تأسيس دولة المواطنة وليس دولة المكونات كما هو حال العراق اليوم لان من دون تحقيق انجاز دولة المواطنة سوف لايتمتع احدا من العراقيين من ابناء القوميات او الاقليات بحريته وحقوقه القومية والدينية وحتى الوطنية والانسانية .
   ودمتم بخير وسلام .....   محبكم اخوكم وصديقكم ....... عوديشو بوداخ

4
الاستاذ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
بعد التحية الاخوية الصادقة نحييكم على المقال الرائع والمعبر عن حبكم وصدقكم وتفائلكم بمستقبل العراق الذي سوف يكون افضل بجهود الخيرين الوطنيين امثالكم ...
 عزيزي خوشابا القضاء العراقي الحالي بحكم الواقع هو في كماشة لها قطبان قطب سالب والمتمثل بالقائم بفعل الجريمة والقطب الموجب والمتمثل  بالمدافع عن الضحية .... وبالنتيجة يكون قرار الحكم الصادر متوقف على الاقوى في الصراع القطبين ... فاذا حكم القاضي سلبا واطلق صراح المجرم فان الدولة ستزول ااجلا ام عاجلا ! لكونها خاضعة لارادة المجتمع . والقانون الدستوري يعكس مجموع القوى والاراء الاجتماعية السائدة ولهذا فهو يستند الى الارادة العامة للمجتمع ككل والدولة ايضا تعتمد على هذه الارادة والنتيجة الحتمية يكون القانون الدستوري هو المنتصر وعندها نقول باننا يدأنا الانطلاقة الصحيحة للامام لتحقيق العدالة والمساوات .

  ولكم جزيل الاحترام والتقدير ........ عوديشو بوداخ

5
 الاخ والصديق العزيز تيري بطرس المحترم
تحية طيبة ....(الا ان اغلب الاطراف وقف موقف المتفرج او انتظار الاستفادة الذاتية ) ..اقتباس .. واضيف الذي حاول تكملة الخطوات الايجابية لمعالجة الحقيقية لواقع النزوح وتكوين مجمعات سكانية ومستلزماتها الاقتصادية قد همش !؟ ولا من يستجيب . ومنهم كاتب الاسطر وذلك لسببين الاول : خوف المتنفذين لمصالحهم الذاتية الخاصة . والثاني : شخصية ابناء شعبنا المترددة بحيث لا يستطيعون اعطاء رايهم سلبا او ايجابا .
وعلى سؤالك المهم جدا ..كيف يمكننا العمل لتحسين الوجود القائم ؟ اقول بعد سقوط النظام السابق أسسنا لجنة سميناها (لجنة تكوين مجمعات  سكانية متجانسة ) في مناطق تواجد شعبنا وترأست تلك اللجنة الخطوة الاولى كانت : شراكة افراد لتكوين جمعية تعاونية (الفائدة تعود للفرد وللمجموعة المشاركة ) وهي شراكة تسعى الى حل المشكلات التجارية للتداول والتخلص من الوسطاء اي تجار الجملة والمفرد لتوفير الربح الذي يعود اليهما والهدف هو التعاون وتحقيق عمل مشترك بين الاعضاء وتضامنهم  والتازر فيما بينهم للاستفادة من نتائج الجدية لهذا التعاون ولهذا المشروع ستة افكار 1. منفعة مادية وتحسين الظروف الفردية والاجتماعية للاعضاء 2. رفع المستوى الثقافي للاعضاء 3. مشاركة الاعضاء بارائهم في مشروع او قضية المطروحة من الجمعية ويتخذ القرار للاغلبية4. الفرد للجماعة والجماعة للفرد بمعنى التعاون على المعونة المتبادلة 5. الرقابة الديمقراطية على اعمال ادارة الجمعية وهي من حق الاعضاء المشاركون 6. زياد الاعضاء المساهمين ستكون دعاية للمشروع ونجاحه .بعد تكوين الارضية الاقتصادية الجماعية اطلقنا برنامجنا الثاني للاحزاب المتنفذة لشعبنا (الهجرة والتهجير والعلاج ) متكون من تسعة بنود ننشرها لاحقا ......... تقبل خالص تحياتي ... عوديشو بوداخ

6
الاستاذ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحية واحترام... نشكرك على التحليل الصائب والواقعي لما سوف يجري في الخارطة السياسية العراقية ونؤيدك بكل ما تطرقت اليه ونقول بكل ثقة نعم هي اعادة انتاج مخاصصة من نوع جديد والسبب يكمن في الاحزاب السياسية العراقية الغير قانونية ... والحل هو تفعيل مشروع قانون الاحزاب لسنة 2011 والمتكون من 69 مادة قانونية ( المستند الى المادة الدستورية 61 البند اولا والمادة 73 البند ثالثا ) والذي اقره مجلس النواب العراقي وصادق عليه رئيس الجمهورية وهو الحل الاساسي لكونه ينسجم مع متطلبات الحياة السياسية الجديدة والتحول الديمقراطي ولغرض تنظيم الاطار القانوني للاحزاب السياسية على اسس وطنية ديمقراطية تضمن التعددية السياسية وتحقق مشاركة اوسع في الشؤون العامة . حينها يصبح غالبية الشعب العراقي واعيا بالمفاهيم الوطنية لكونه تثقف وتعلم من مدرسته الحزبية المجازة رسميا والتي ينتمي اليها .
 وفي الانتخابات القادمة يكون الوعي الوطني هو الحكم في امور تشكيل الحكومة والبرلمان ورئاسة الجمهورية ... اما العكس اي بقاء مشروع قانون الاحزاب حبر على ورق ! كما هو الان فان الويلات هي الباقية ... هنا يكون ندائي وطلبي من جميع الوطنيين العراقيين الاحرار المثقفين الا
سراع للتكاتف والتوحيد من اجل الضغط على البرلمان القادم للاقرار بالقانون بعدها يكون نافذا بعد مضي 60 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية استنادا الى المادة 69 من هذا القانون ...........  تقبل خالص تحياتي ...  عوديشو بوداخ

7
 الاخ عبد قلو المحترم
 بعد التحية والاحترام ... رأينا في هذا الاجراء الحكومي هو رد فعل ايجابي على نداء البطريرك الجليل مار لويس ساكو في 26 نيسان 2014 . وردود افعال الاعلام الضاغطة للحكومة العراقية ... ويكون هذا الاجراء لمصلحة المسيحيين الوطنيين فقط !!!؟ .وكذلك يعزز السمعة الدولية للحكومة العراقية  لان الحكومة لا تتحمل مسؤولية هجرة المسيحيين الذين يبيعون دور سكناهم الجديدة ويغادرون الوطن لكون العلة تصبح كامنة في المسيحيين .
ولهذا السبب نقترح الاجرائات الوقائية الان وقبل فوات الاوان .. والمتمثلة : 1. وضع ضوابط التزام لكل عائلة مسيحية تستلم الدار السكني كالتعهد الخطي قانوني امام كاتب عدل بان لا يجوز بيع الدار وفي حالة المخالفة يصادر الدار ويمنح للعائلة المسيحية التي تستحقه من قبل الحكومة .2. غرامة مالية تقدرها لجنة قانونية مختصة في الحالات الاستثنائية التي يجوز بيع الدار السكن وتودع في صندوق تطوير الخدمات للمجمع المسيحي . 3. القيام باجراءات اعلامية اخرى كالاحتفال بيوم توزيع دور سكن للمسيحيين كل سنة ونسميه يوم الاستقرار الوطني . وتشجيع الهجرة المعاكسة و غيرها من الاجراءات التي ترونها مناسبة   

        تقبل خالص تحياتي ......  عوديشو بوداخ

8
الاستاذ عماد رمو المحترم
تحية وطنية
شكرا لجهودك الجبارة الهادفة الى تنشيط ذاكرة العراقيين بتاريخهم الحضاري ... لعله يكون حافزا لاحياء الروح الوطنية العراقية .

  تقبلوا تحياتنا ............. عوديشو بوداخ

9
الدكتور ليون يرخو المحترم
اخي العزيز ... يوجد اسباب كثيرة وصلتنا الى حالة الضعف والتشتت والضياع متى ما وصلنا الى الوعي والادراك بوجوب العمل بالحلول نكون قد بدئنا الانطلاق نحو ازالة مسببات الضعف ونفعل طاقات الامة الكامنة وننظمها لكي نستطيع المجابهة مع الهدامين والتغلب عليهم ويكون النجاة والخلاص وارد ... اسباب ضعفنا كثيرة نذكر منها : 1. عدم الاصغاء والفهم بما هو معنى الخلاص القومي .2. التشبث بالاسماء الطائفية المذهبية واعتبارها قومية 3. الهجرة العشوائية 4. لا نتقبل ولا نصغي للافكار التقدمية للاومتنايي ( المنقذون ) 5. لا يوجد تعاون بين الكنيسة والشعب لكون كنيستنا المشرقية لا تعطي الاجوبة لاسئلة الشعب وهذا ينطبق ايضا مع احزابنا ومنظماتنا القومية (امة تنفقد الراعي الصالح ) 6. شعبنا يحب اللهو والرفاهية والمادة ويبتعد عن التضحية والتعاون لعدم ادراكه وفهمه بان العكس هو الصحيح اي الرفاهية هي التي تسبب المضايقات وتضعف الانسان اما الاضطهاد والمضايقات فهي التي تقويه وتجعله يستمر ويواجه الحياة 7. الاتكالية !!! شعبنا اتكالي عبر تاريخه الطويل ويتصور بان الاتكالية للاقوى اهو طريق الخلاص ولا يعتمد على قدراته الجبارة مما ينتج تقوية العدو واضعاف الذات القومية .

          تقبل خالص تحياتي .......   عوديشو بوداخ

10
 اخي وصديقي العزيز تيري بطرس المحترم
... اؤيدك بكل ما ذكرته في المقال المحزن والمؤلم جدا والظلم المستمر علينا نحن الاشوريون المصلوبون مع المسيح اما مسيحيوا الغرب فهم صلبوا المسيح وجلسوا يتلذذون على موائده واصبحوا اولياء وسلاطين .. عزيزي التغيير الذي حصل في العالم هو من القتل والابادة الجماعية الى السيطرة الفكرية استعمارية غربية ظاهرها تحرير الشعوب المضطهده ومساندتها وباطنها استعباد الشعوب الشرقية لتحقيق مصالحها الاقتصادية ونتيجة هذه المعادلة ظهرت الثورة الاسلامية ضد مصالح الغرب ومستمرة ..اما نحن فاصبحنا وقود لمصالح الغرب وضحية لاسلام الشرق .
ناتي الى بنود حقوق الانسان وحق تقرير المصير للشعوب المضطهدة المثبتة في الامم المتحدة نقول بان فائدتها تكمن عندما نتحرك وبعقلانية وحكمة لتحقيقها اي القيام بثورة هادئة لحين تقوية جبهتنا ثم الشروع بالثورة الصاخبة ..لماذا ؟ لكون ايجابية تلك البنود المذكورة هي التفويض فقط وليس  التنفيذ ... تذكر عندما ارادت امريكا ضرب واحتلال العراق كان التفويض من قرار مجلس الامن والتنفيذ من الدفاع الامريكي .

  تقبل خالص تحياتي ......     ....   ...   عوديشو بوداخ

11
  الى الصديق والاخ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة ....نهنئكم بعيد القيامة المجيد ... ونشكركم على المقال الرائع الذي يعبر عن واقع حال للصوت الشعبى الوطني العراقي الرافض لكل انواع الظلم الذي عاناه منذ تاسيس الدولة العراقية 1921 ولحد الان .. وهو المؤشر لنمو الوعي الوطني بفضل خدمات التكنولوجيا المتطورة والمساعدة للتواصل الاجتماعي وامكانية ايصال الرسالة الوطنية الى اكبر شريحة ااجتماعية وظهور حالة الوعي الشعبي الواسع الرافض لكل انواع التمييز والمؤيد للمساواة الجميع امام القانون لكي يستطيع العراقيون تحقيق الاستقلال الوطني الحقيقي والعيش بكرامة والمشاركة ببناء الحضارة مع الامم المشعة حضاريا ...كلنا متفائلون بالمستقبل العراقي بعد الانتخابات البرلمانية 30 نيسان 2014 القريبة لكون التغيير نحو الافضل مرهون وضمن الارادة الشعبية للناخب العراقي الذي يدرك لمن يصوت يوم الاقتراع .

   تقبل خالص تياتي .....    عوديشو بوداخ

12
  الاخ العزيز اشور المحترم
اشكرك من كل قلبي على ردك الهادئ والمتفهم والمتألم بعمق لما يجري من مصائب وهجمان بيت شعبنا ..وبدورنا نحاول توضيح اكثر وجه نظرنا الخاصة عزيزي قرات مقالتك الرائعة وليس لي اي اعتراض عليها وليست غايتي اشعال حفيظتك وحاشا ! ان اتهمك بالتخوين لكننا اليوم نخوض الثورة الهادئة والتي تستند على الحوار الهادئ والميدئي والذي يعتمد على حقائق الامور ايضا ... لذلك نرى المطلوب منا جميعا هو احياء روح الامة وذلك يعتمد كليا على  ( الأمل ) فعندما نفقد الامل يكون من الصعب جدا احياءتلك الروح والتي اقسم الاعداء بقتلها مائة عام الاخبرة 1914 -2014 ) فلا يجوز علينا كسر الامل باي شكل من التعبير بل لنتسلح  (لا نتربص ) بالروح القومية الخالدة للشهداء ونقدم لهم الشكر معترفين لهم باجلال لتضحية انفسهم من اجل احياء الامة وذلك يرسخ الأمل فينا بالنضال بلا هوادة في كل الازمنة والظروف . لنيل حريتنا والتي هي هناء الحياة في هذا العالم التي اعطاها لنا الخالق ويحرمونها المتسلطين الاعداء .

    تقبل خالص تحياتي القومية ..........  عوديشو بوداخ

13
 الاخ العزيز اشور المحترم
تشبيهك لشعبنا في الوطن بالنعجة الضعيفة الضالة اعتقد انك غير دقيق في وصفك هذا !!! ومن خولك بان توصف شعبنا يهذا الوصف المقزز ؟ الا تعلم بتاريخ شعبنا الماساوي عبر فرون عديدة من الاضطهاد القومي والديني ؟ والذي كان هدف الاعداء تحطيم الروح القومية وابادة الامة باكملها ؟ وهل تعلم ماذا قال شهيد الامة يوسف توما اثناء اعدامه شنقا حتى الموت ؟ قال ( ستبقى رؤوسنا فوق مشانقكم ...وستبقى ارجلنا فوق رؤوسكم ) ... والمئات بل الالوف اليوم مثل يوسف توما موجودين اليوم ..... فكيف تشبهنا بهكذا تشبيه !! ؟؟ 


  انتظر منك الاعتذار ويشجاعة .........  عوديشو بوداخ

14
   الاخ العزيز تيري بطرس المحترم
تحية اخوية طيبة ...نشكرك على المقال التثقيفي الرائع لكون فكرة الموضوع تعبر عن الاسس الصحيحة والمهمة والوجوب توفرها في شخصية من يرغب وبارادته ان يخدم الامة والتي ذكرتها (الاعتذار ) ... اما راينا الشخصي المتواضع عن الموضوع فهو ... لكون امتنا لاتمتلك لجنة المحاسبة القومية او لجنة الدفاع القومي او لجنة التأديب في قاموس حركتنا القومية !!!؟ تحاسب المخطئين بعد انتهاء مدة النصيحة والتنبيه ولمرات عديدة
 لذلك اللاعتذار يكون طبيعي جدا ويستمر .. ..



    تقبل خالص تحياتي ............عوديشو بوداخ

15
المنبر الحر / رد: قوة الاعلام
« في: 17:43 09/04/2014  »
الى الاخ والصديق خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة ابعث لشخصكم الكريم وان تكون دائما بصحة جيدة
اشكرك من كل قلبي لمروركم الكريم بمقالنا وتقييمكم الاروع له .
ويسعدني كل ما تفضلتم به من خلال مداخلتكم وملاحظاتكم القيمة لاثراء واغناء المقال .
متمنيا لكم دوام الصحة والعافية
محبكم اخوكم    ........  عوديشو بوداخ

16
  الاخ والاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تقبل سلامي وطلبي من الرب ان يديمك وعائلتك الكريمة بوافر الصحة والعافية ... وفي كل الاوقات نتذكرك بطيبة اخلاقك وغزارة ثقافتك وحبك للوطن والامة ومحاولاتك المستمرة لايصال رسالتك الانسانية للكل ونشكرك لوسع صدرك للانتقادات التي تأتيك من الكثيرين وذلك نعتبره قوة ايمانك ومبادئك الواضحة لتوعية الشباب بما هي الراحة الحقيقية ؟ ... وبدورنا ومداخلتنا لموضوع مقال اليوم والذي يتزامن مع بدء الصوم الكبير . سوف نختار توضيح أيات من الانجيل المقدس النابعة من مصدرها الأمين يشوع المخلص .والمذكورة في انجيل متي 11 :8 _ 30 /لوقا 21 :10 - 22 ...يشوع يبتهج ويوضح الراحة الحقيقية والتي هي تحمل نير الامة على ابنائها مهما كان ثقيلا بقوله (هلموا عندي كلكم المتعبين وحاملي الاثقال وأنا أريحكم احملوا نيري عليكم وتعلموا مني .اذ اني مرتاح وهادىء القلب وستجدون راحة لانفسكم لان نيري هين وحملي خفيف -- والمعنى هو نير الامة على ابنائها هين وحملها مهما كان كبيرا فهو خفيف ويتحملونه ويفتخرون به وبايصاله الى محله ترتاح نفسهم وتبتهج . وبها يكون خلاص ابناء الامة من عبودية الاجانب وبحريتها ترتاح نفسهم عموما .

   تقبل خالص تحياتي .......      عوديشو بوداخ

17
 الاستاذ الفاضل ابرم شبيرا المحترم
بوركت قلمك المبدعة والمعبرة عن احساسك القومي والوطني العالي ...بمناسبة ذكرى استشهاد الخالدين ...يوسف...يوبرت...يوخنا ...
 الشهادة تعني الخلود وهي الولادة الجديدة والمتمثلة بالاقرار والاصرار على الحق ومحاربة الظلم . وابناء الامة الاشورية يقدمون لهم الشكر معترفين لهم باجلال لتضحية انفسهم من اجلهم ...مثلما يتوجب على كل امة اجلال شهدائها .وان لم ينتصروا ويحققوا هدف الامة (عراق ديمقراطي حر...الاقرار بالوجود القومي الاشوري ) لكن الهدف الحقيقي لتلمذتهم وتضحية انفسهم من اجل الوطن والامة الاشورية يكونان في كل العصور منارا ينير درب الانسان الاشوري ويساعده في الطريق المؤدي الى الحرية ...وصحة تعاليم الشهداء يرسخ الأمل بالنضال بلا هوادة في كل الازمنة والظروف وان تكون صعبة كما كانت لنيل حريتنا ...والتي هي هناء الحياة في هذا العالم التي اعطاها لنا الخالق ويحرموها المتسلطين الاعداء !!!

    تقبل خالص تحياتي ....... عوديشو بوداخ

18
   الاخ والاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة
 مفهوم ثقافة الاستقالة هام جدا ...ويساهم في توعية الجماهير ايجابيا لاختيار ممثليهم البرلمانيين في الانتخابات المقبلة ...ونرى بان الفترة الزمنية الماضية ولاكثر من عشرة سنوات  2003 - 20013 كافية لينهضوا العراقيون من سباتهم وينتخبوا ممثليهم الذين يستحقون لولا وجود بما يسمى ب ( التصويت الخاص ) .

  تقبل خالص تحياتي .. محبك عوديشو بوداخ

 

19
  الاخ والاستاذ العزيز وليم وردة المحترم
 شلاما وايقارا
 الف مبروك...ودمت بصحة وعافية ونشاط ...للمزيد من البحوث القيمة والتي تخدم شعبنا في وطننا العراق .

 تقبل خالص تحياتي .... عوديشو بوداخ

20
  الاخ العزيز سامي بلو المحترم
 تحية طيبة ...
 صدقت اخي العزيز بما ذهبت اليه من تحليل سياسي ... واوضحت الحقائق لجماهير شعبنا المتعطشة لحقوقها المسلوبة والواعية بمكائد و مصائد أحزابنا ولا يمكن كسبهم للعمل الحزبي وذلك لظهور حالة ازمة ثقة بين الطرفين هذه الحقيقة تحتم على احزابنا بان ينتبهوا على ما هو واقع حال شعبنا قبل فوات الأوان لانه لا ينفعهم شيء بعدما وقع الفأس على الرأس !!!؟  وان القوى الكامنة في الامة لا محالة من تفعيلها وتكون محققة للاهداف القومية وليس الدينية ...ونشكركم على ما جاهدتم من اجل توضيح الحقيقة .

   تقبل خالص تحياتي .....عوديشو بوداخ

21
 الاستاذ العزيز عوديشو ملكو المحترم
 شلاما اومتنايا
 عزيزي برشي الورد ...بما انه لا توجد مادة قانونية في دستور الكنسي تنص :-
 ( يحق الرجل ان يتزوج امرأه ثانية في حالة اصرار الاولى على رفض انجاب الاطفال واكثار النسل اولا وعلى الهجرة من الوطن ثانيا )
 فتبقى الهجرة مستمرة والنسل في تناقص واسترداد الحقوق صعب !!! والذوبان في الامم الاخرى وارد .


  تقبل خالص تحياتي ..... عوديشو بوداخ

22
                                               التفصيلات
      1- اسم الوطن أشور
 سمي بهذا الاسم أولا لان الاشوريين سكان مدينة أشور (التي غيروا اسمها العرب ودعوها شرقاط) هم اول سكان مدينة تمكنوا من استيلاء على جميع المدن في المنطقة التي حولهم أخضعوها لسلطانهم وبذلك تحدد اول وطن على مستوى الاكتفاء الذاتي لشعبه من مساحة الارض الخاضعة لهذه المدن .كما تشكل اول شعب من سكان تلك المساحة على مستوى القدرة الذاتية لحماية نفسه ووطنه . وشملهم لغة الموحد التي تأصلت باستعمالهم المشترك لها . وتوحدت هذه المدن وسكانها من خلال حكمهم الطويل لها حيث اصبحت بعد استئناسها بالوحدة المصدر الحقيقي للقوة المذهلة التي اقامت امبراطورية شاسعة ذات حضارة راقية جدا . لا مثيل لها في زمانها هي التي امتنت وارسخت هذه الوحدة بطغيان بريق عظمتها وفخر اقامتها المشترك على رباط الخصوصيات التي اضحت هزيلة جدا امام علو المجد الجديد الشامل الذي توج به الجميع هاماتهم . وتم القبول عن طيب خاطر وبفخر الخصوصية الاشورية الواحدة صانعة الوحدة التي بها اقاموا هذا الصرح الزاهي مفخرة للجميع فمن هذه الخصوصيات الاسم اشور ومصدر الاسم اشور هو من شرارا ومعناها الاحق .وهو الاسم الذي كان الاشوريون يصفون به ألههم الأله الاحق ...اذ انهم ككل الامم التي كانت تعتبر ألهها أحق من الاله الاخرى .وتبعا لذلك تسمت اول مدينتهم التي حوت معبد الههم باسمه (مدينة اشور ) أي مدينة الاله الاحق .وشمل اسم الوطن الجديد الموحد وللسبب نفسه كان اسمهم القومي اشوريين ولانهم شعب ذلك الاله الاحق .الذي شمل الشعب الجديد المتحد ايضا ...وكذلك ملوكهم كانوا يعتبرون كهنة الاله الاحق وممثليه ومالكي البلاد والشعب (مالك) كانوا يتسمون بهذا الاسم او ما يماثله ...مثلا مالك اشور أي المالك (الملك) الذي الهه هو الاحق والملك شراروكين ومعناها الحق العادل و سركون (شراروكاون) ومعناها الحق فينا أي الاله الاحق موجود لدينا .اشور خدون ومعناها الاحق وحدنا أي الاله الاحق جعلنا شعبا واحدا ....الخ .
jr

23
  الاخ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة
بكل صراحة وبصوت عال اقول بان المقالات التي تنشرها ذات اهمية لا يمكن الاستغناء عنها لسببين الاول اعتبرها الحافز القوى للتفكير الصحيح وايجاد الحلول لكل مشكلة ...والثاني التفاؤل بالمستقبل لكونها افكار نابعة من مصدر أمين وله خبرة عميقة بالسياسة وامور اخرى .ونشكرك على الجهود التي تبذلها من اجل توصيل رسالتك الانسانية للجميع .وبدورنا وحسب امكانياتنا نتفاعل معك للوصول الى الهدف المنشود .
وما يخص موضوع اليوم عن بناء حزب صحيح نقول ...بان الحزب لكي يحقق رسالته عليه الاستناد الى مرحلتين سابقه لتأسيسه الاولى مرحلة الوعي والثانية مرحلة التأهيل ...تتذكر عزيزي خوشابا ونحن نتذكر مطلع السبعينات القرن الماضي ...كانت مرحلة الوعي القومي الصحيح بين صفوف الشبيبة والطلبة المثقفين والمتواجدين في مقرهم الثقافي (النادي الثقافي الاثوري ) بغداد ثم الانتشار الى نينوى والسليمانية وكركوك والبصرة ودهوك وبقية الاماكن تواجد شعبنا .ذلك الوعي كان جيدا ومقبولا للانتقال الى المرحلة الثانية وهي التأهيل ثم تكوين حزب سياسي رصين لكن المؤسف هو الاخفاق في تحقيق هذه المرحلة بسبب الحرب العراقية الايرانية والتي نسميها مرحلة التشتت والضياع القومي !!! والذي حدث هو مرحلة العبور دون اختبار الى تأسيس الحركة الديمقراطية الاثورية من مجموعة الشباب الواعي بغض النظر عن درجة تأهيله.!؟
    تقبل خالص تحياتي ............عوديشو بوداخ

24
 الاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تقبل خالص تحياتي
شكرا لمقالكم الرائع والطرح الفكري المهم لاية امة تهدف النهوض من جديد لكون المفاهيم الفكرية النابعة من علماء سابقين والذين مروا بنفس مرارة تجاربنا وتوصلوا اللى حلول والنهوض من جديد يستوجب الاطلاع وفهم تلك الافكار .   ..ومنها مفهوم الديالكتيك والكلمة يونانية الاصل تعني ( فن المناظرة ) وهو فن الوصول الى الحقيقة في النقاش عن طريق كشف التناقضات في اقوال الخصم ودحضها .وكل شيء يجري وباستمرار يتغير انه في حالة من النشوء والاضمحلال دائمة ..والحياة تتالف من متضادات تتصارع فيما بينها وفي هذا الصراع بالذات يكمن سبب التطور .
 والديالكتيك قوانين ثلاثة : 1. قانون وحدة وصراع الاضداد 2. قانون تحول التغييرات الكمية الى كيفية وبلعكس 3. قانون نقض النقيض . ومن هنا نستطيع فهم واقعنا القومي الحالي والمتمثل بالضعف والتشتت والضياع !!! وغلبة الهدم على البناء الانتهازية على التفاني الجهل على الثقافة
لكون اغلبنا والذين سبقونا بالتفكير في الحقل القومي للنهضة الامة من جديد لم نكن مطلعين على قوانين الديالكتيك والتي هي القوانين المساعدة لتحقيق اهدافنا والسير قدما للمشاركة في بناء الحضارة الانسانية .
 تقبل خالص تحياتي .......   عوديشو بوداخ

25
  الاخ العزبز ابو سنحاريب المحترم
تحية طيبة ابعثها لك واتمنى لك والعائلة الكريمة عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بخير
نشكر جهودك لهذا المقال والطرح الجميل والشجاع .....ويكون ردنا الشخصي المتواضع كالاتي :
 ان الهجرة هي مشيئة الله !!!؟  لان الله خلق الانسان حرا ...واذا اصبح الانسان غير حر مهما كانت الاسباب ...وليس له القدرة للدفاع عن نفسه وعائلته وكرامته ...وليس بامكانه الانسجام والاقتناع والتفاعل الايجابي البناء مع رفاق الدرب القومي ...هنا تكون الهجرة افضل لكي تكون ارادته قوية لكونه رفض الواقع السلبي ..واقع العبودية ! اما العكس فبقائه تعني تقوية اعدائه . وافضل الهجرة النظامية لا العشوائية لكي تكون المسيرة القومية مستمرة لحين اغتنام الفرصة الايجابية ونحن متهيئين ومنتظمين لاغتنامها .
تقبل خالص تحياتي .......  عوديشو بوداخ

26
  الاخ والاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
نتمنى لك والعائلة الكريمة عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بخير
نشكر جهودك القيمة لهذه المقالة الرائعة ...الفلسفة ولدت وستبقى طبقية منحازة ووجودنا في عالم تتناقض فيه مصالح الطبقات والفئات الاجتماعية وتتصارع افكارها يحتم علينا - شئنا ذلك ام أبينا - ان ننحاز الى جهة دون اخرى ...
ولكون المذاهب والمفاهيم الكثيرة التداول في لغة الفلسفة هي مجموعة كبيرة   اذا ما راجعنا القاموس الفلسفي الروسي المختصر ..من جهة ولكون الفلسفة هو حقل هام من حقول المعرفة من جهة اخرى ...علينا الاطلاع وفهم تلك المذاهب والانحياز الى تلك التي تخدم مصالحنا وتكون وطنيتنا شاملة لا المحتكرة ولازالة هذه القيود ببريقها المغرر عن الشعب الساذج .وتوجيهه في طريقه الصحيح طريق الوحدة الوطنية الاخوية الاصلية الكاملة والشاملة .
تقبل خالص تحياتي وسلامي ....  عوديشو بوداخ

27
   الاخ العزيز ابو سنحاريب المحترم
بعد التحية نتمنى لك والعائلة الكريمة عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بخير .
نشكر جهودك القيمة لهذه المقالة الرائعة ...ولي مداخلة والمتمثلة بان الافكار والاهداف البنائة لنهضة اي أمة لا تتحقق دون وجود عاملين رئيسيين ...الاول التنظيم القوي والثاني الادرة المحنكة ومن خلال هذين العاملين سوف يكون لكل فرد منظم دوره الفعال في البناء المحقق للهدف اما العكس فنكون اسرى افكارنا لاننا لانستطيع تحقيق شىء.
   تقبل خالص تحياتي : عوديشو بوداخ

28
       
       المعذرة لانه حدث خطأ والتباس باسم الطبيب الجاسوس البريطاني ... انه كرانت وليس براون . لكون براون كان يسكن في قوجانس مقر البطريركية عائلة مار شمعون .

         عوديشو بوداخ

29
  الاخ ايلاشور المحترم
بعد التحية والاحترام... نشكرك على قرائك المقال ومحاولتك لاثرائه .. وبدوري سوف اوضح اكثر لما اقصده بالتعايش السلمي بين الاكراد والاشوريون في القرن السابع عشر تحديدا والمتمثل بالجناح الايمن والايسر والاتحاد الاكراد والاشوريون في كل جبهة معا ليحدث التوازن العسكري ومنه يتولد التعايش السلمي . حيث كان التقسيم جغرافيا وليس جبهويا ! والمفهوم التاريخي لهذا الفكر حدث بين مالك برخو الاول مالك تياري الكبرى والاغا الكردي المدعو مولا بورتايا مطلع القرن السابع عشر اصبح مالك اشوري متحد مع اغا الكردي في كل جناح بسبب المعارك الدامية بينهما منذ منتصف القرن السادس عشر حيث كانت الامبراطورية العثمانية تدعم الاكراد مقابل مساعدتهم بالهجومات على الصفويون الايرانيون والنتيجة نزوح الاكراد من جبال قوقاز الشمالية نحو الجنوب للاستيطان والاشوريون كانوا يمنعونهم للدفاع عن اراضيهم مما ادى الى قناعة الطرفين بوجوب ايجاد حل سلمي بينهما وحدت ذلك بعد مائة عام كما ذكرنا ..لحين تدخل الطبيب البريطاني الجاسوس مستر براون والذي مكث اربعون عام يخطط لهدم الاتحاد وتشتيت الاشوريين من موطنهم منذ عام 1800 - 1840 .؟؟؟ ثم بنائه قلعة في اشيثا ثم تحريض بدرخان بك للاتحاد مع نوري وعصمت بك لكي يكون دولة كردية وحدثت المذابح المعروفة المأساوية .

           عوديشو بوداخ

30
  الاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحية قومية ...نحييك على المقال الفكري الرائع .وشكرا على توضيح المفهومين اليسار واليمين في الاحزاب السياسية .
وبخصوص احزابنا القومية نؤكد بانها يسارية المنشأ حيث مطلع السبعينات القرن الماضي كانوا القدوة يحملون افكار يسارية كل من المرحوم توما هرمز الزيباري وابنه الشهيد يوسف وكوركيس خوشابا (ابو فينوس )ونينوس يثيو ومجموعته في الحبانية وبغداد .وبعد اعلان الكفاح المسلح 1982 شمال العراق تلاحظ بان هيكلية النظام الداخلي لزوعا يسارية وثورية وتقدمية والمسؤو لين وقدوة الحركة كانوا يساريين .ولكوني ملتحق بالحركة من شهر ايار سنة 1983 لغاية تموز 1984 .اتذكر ادبيات الحركة والنظام الداخلي وكيف كانت المركزية الديمقراطية مطبقة بحيث اصبحت السبب اختلاف وجهات النظر بيننا مجموعة نهلة والمقر الرئيسي في زيوا حيث كان الاصرار بفتح فرع للحركة في منطقة سيدر (نهلة ) وعندما ناقشنا الموضوع توصلنا بان فتح مقر نهلة سلبياتة تفوق الايجابيات وينعكس سلبا لابناء وعوائل نهلة .لكن القيادة اصرت على فتح فرع نهلة انطلاقا من شعار نفذ ثم ناقش ...وبعد مرحلة الانفال انحلت مقرات الاحزاب المعارضة .وجائت مرحلة الانتفاضة الشعبية شمال وجنوب العراق وتدخلت اميركا واصبحت منطقة شمال خط 36 أمنة وتكون اقليم كردستان من ثلاثة محافظات شمالية .وشاركت الحركة الديمقراطية الاشورية الانتفاضة واستلمت اربعة مقاعد في البرلمان وهنا ...اختلفت الموازين واصبحت الافكار اليمينية هي السائدة ولحد كتابة هذه الاسطر.
                        عوديشو بوداخ

31
   الاستاذ الدكتور عوديشو ملكو المحترم
تحية قومية :
برشي العزيز بوركت قلمك الرائعة المعبرة بصدق عن المشاهد الماساوية التي مرت بامتنا منذ زوال حكمنا الوطني .
ونشكرك على زرع بذور الامل فينا وباننا يجب ان نستمر بالرغم من الاخفاقات ان لا نقطع الامل .
وهنا سوف اوضح بعض النقاط المهمة والمؤسفة وعلينا معالجتها والمتمثلة ...بالاسوأ  واقع حالنا هو اكثرية رؤسائنا رجال الدين والمسؤولين السياسيين والشخصيات المتمكنة اقتصاديا هم صنيعة العدو !!!؟ لاجل الكرسي والمصلحة الشخصية علينا اولا معالجة هذه الأفات الضارة ثم على الشباب الواعيين والذين لهم رغبة صادقة لتحمل مسؤولية قيادة الامة ...ان يكونوا متهيئين ( متدربين ) لهذه المهمة المقدسة .
ويجب ان نعمل متحدين جميعا وبمختلف تسمياتنا لكون قدرات العدو عظيمة وعددهم كثيرة اللا نستهين بها .
ام العكس فنبقى يوما بعد اخر من سيء الى اسوأ والاضعف سائرين نحوة المجهول !.
   تقبل مني خالص التحيات........
                                                               عوديشو بوداخ

32
   الاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
 تحية طيبة
اخي العزيز اطلعت على مقالكم القيم ولا يسعني الا ان اقول بوركت قلمك الرائعة التي تعمل وتؤثر اكثر من السيف البتار ونشكرك على الافكار النيرة الوطنية الخالصة وعلى شجاعتك ...ونطلب من الله في صلواتنا ان يقوي ارادتنا ويفيقنا من سباتنا الطويل ويوحد جهود ابناء الوطن الغيورين على كرامته وعزته واستقلاله .


                                                                                                     عوديشو بوداخ

33
  الاخ والاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم ..

شكرا على تعقيبكم لردودنا المتواضعة ....لكني لا ارى بوجود التباس لدينا مجرد عبرنا وساندنا الفكرة حسب رؤيتنا الشخصية وشكرا .



                                    عوديشو بوداخ

34
  الاستاذ الدكتور علي الخالدي المحترم
نشكرك على المقال التوضيحي ...وفي ودنا التعرف اكثر للقائمة المدنية الديمقراطية ليتسنى لنا التعاون بما هو افضل للشريحة الاجتماعية العراقية المتضررة ... ولنكون اكثر تواصلا  .


                                                                         عوديشو بوداخ رئيس م. نينوى للتكافل الاجتماعي

35
   الاستاذ والاخ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
نحييك على المقال التثقيفي الرائع وما يحتويه من مفاهيم فكرية انسانية عميقة تحررية ...نعم ان المجموعة الاولى والتي تمثل الغاية هي التي تفضل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة وتحاول دائما لانتهاز الفرص لتحقق هدفها الشخصي .والمجموعة الثانية والتي تمثل الوسيلة والتي تفضل المصلحة العامة على الخاصة ..وكلاهما نراهم في كل المجتمعات وتتباين حسب تباين الوعي الجماهيري ...لكننا وحسب رأينا الشخصي سوف نتطرق ونتمسك باولوية الفرد على المجتمع فهو ان ذات الانسان الفردية هي التي تمتلك المجتمع .وليس العكس .بحيث يصبح كل انسان مركز للعالم .لانه هو الكون المصغر  micro - cosmos كما يصفه العلماء يناضل ويجاهد بكل الطرق لاجل تحقيق المجد والقوة والسلطة وان يكون شيئا مذكورا .هذه الصفة ملزمة وهامة لكونها تعتبر المحفز الذي يدفع الانسان بان يضحي بكل ما يملك لاجل الوصول الى القيادة المركزية للحزب والذي يؤمن اساسا بمبادئه .ولكي اوضح الفكرة اكثر نرى هذه الشخصية في مفترق طريقين الاول :له قناعة بالتضحية للمصلحة العامة لكونه الطريق السليم لان تكون تلك الشخصية شيء مذكور في التاريخ وبالتأكيد هذه الشخصية اكثر وعيا والاكفأ والاجدر من الشخصية الثانية والكل تتقبلها .الطريق الثاني : له القناعة بان يعمل وبكل الطرق لاجل المصلحة الخاصة والمنافع والامتيازات التي يحصل عليها من خلال بقائه في الموقع القيادي وفرض الشمولية وهذا بالطبع اقل وعيا من الاول وتكون حركة الجماهير المتضررة مقاومة له وينزاح باي فرصة مناسبة ... وبقاء هذه الشخصية متوقف الى الوعي وقوة مقاومة الشعب له ...
                                      عوديشو بوداخ

36
  الاخ العزيز موفق نيسكو المحترم
نشكر جهودك الجبارة لهذا المقال الرائع والمعقد والمتشعب في نفس الوقت .ونعتذر منك للردود الغير الصحيحة لكوننا غير متخصصين باللغات ومشاركتنا تكون من باب الثقافة العامة وغايتنا هي تصحيح المفاهيم للتوصل بما يجمعنا وينهضنا من جدبد لكي نستطيع اعطاء والمساهمة في التطور الحضاري كما كانوا اجدادنا .وليس التناحر والاقتتال الذي هو هدف الاستعمار ..كما تذكر في سؤالك الوجيه (الا يكون هؤلاء الناس من اجدادنا الذين خلفوا لنا هذه اللغة التي طغت على اللغة الاشورية نفسها ..........الخ ) لكون اللغة اي الكلام يبدأ من كيان الانسان ببكائه عند الولادة .وتطور الكلام مبتدأ بالملامح والاشارات والتسميات .ودخل طور التسجيل اي الكتابة بالرسوم والرموز التي تطورت الى حروف تكون الكلمات .مكونة بدورها جمل الكلام والتخاطب .فلا يوجد اختراع للغة الانسانية عائدية محصورة بشخص او جماعة معينة .بل ان البشرية كلها قد ساهمت في تطويرها فقط .فالذي اوجد الكتابة لم ياتي بها من عنده بل طورها فقط مستندا على الرسوم والرموز الموجودة قبله .مثال ذلك حرف ( ب) السرياني الارامي الذي طور من رسم البيت وهكذا الحروف الاخرى .والذي صنع الورق هو تطوير للالواح واوراق النيات والجلود المستعملة للكتابة من قبله .وهكذا فلا يرجع الفضل لتطور الحضارة الانسانية لامة معينة لتفتخر به دون غيرها الا في حالة التي كان فيها تطويرها هي افضل اي انفع من تطوير الاخرين فلها الحق بالفخر بمنفعته الافضلية فقط .
                           عوديشو بوداخ

37
 السيد سرياني ارامي المجهول الاسم
 تقول بان الارامية قومية تشمل شعب السرياني الاشوري الكلداني !!!؟ اسألك هل الشهداء يوسف ويوبرت ويوخنا استشهدوا عام 1985 وغيرهم الكثيرين استشهدوا للقومية الارامية ام الاشورية اثناء تعريب البعث للقوميات ؟ ولعلمك ان الشهادة هي اعلى درجة من الايمان .
ثم اذكر لي اسماء الشهداء الاراميون الذين استشهدوا لاجل القومية الارامية ؟


                       عوديشو بوداخ

38
   الاخ العزيز دكتور هرمز المحترم
تحية قومية صادقة ..
 انا اسف جدا لما اكله الجراد من الزرع !!!؟ اسف جدا للعقود الاربعة الماضية التي اصبحنا نركض وراء السراب !؟ علما بانه كان لنا تنظيم قوي منذ مطلع السبعينات في مدينتنا نينوى العظيمة المقدسة وكان لنا جناح عسكري (نواة الجيش الاشوري السري ) وانت بالذات كنت قيادي بارز فيه مع بقية الرفاق الشجعان المؤمنون بالقضية القومية .وكان باستطاعتنا انجاز وتحقيق الاتي :
  1. ايقاف نزيف الهجرة العشوائية منذ اربعة عقود الماضية .ولحد اليوم انا اتذكر البرنامج .
  2. كان بامكاننا تصفية الحساب القومي مع العملاء والانتهازيين .
  3. كان باستطاعتنا بناء الذات القومية .
لكنني اعترف واقول بان خطأنا الوحيد كان ولا زال ( الاتكالية ) على اناس وللاسف اقل قدرة منا وكانوا الاضعف .بساطتنا كانت سببا لان نصدق كلامهم ونثق بهم ..واليوم ايضا هناك الكثير الذي نستطيع عمله بشرط ان نتكل على قدراتنا الذاتية فقط .

                           عوديشو بوداخ

39
   الاخ الدكتور حبيب تومي المحترم
تحية اخوية صادقة ..
نشكركم على مقالكم التثقيفي الرائع والذي هو حلم كل العراقيين الطيبين كي يعيشوا حياة حرة كريمة يسودها المساواة والعدالة للجميع . هذا من الناحية النظرية .اما من جانب واقع حال العراق فان احتياجه الاساسي هو الاستقلال لكونه غير مستقل ! كل مجموعة عراقية سميها ما شئت تابعة الى استعمار معين يحرضها ان تكون ضد الاخرى وتلك تنفذ ارادته ..كمثال ذكرت في مقالك نقطة جوهرية واساسية ( تنشئة الطفل....) لعلمك يوجد حاليا ما يقارب المائة او لربما الاكثر روضة اهلية في الموصل ..تنشيء الاطفال تنشئة اسلامية متطرفة تمولها جهة اجنبية اقليمية وكذلك في الجنوب فالحوزة الدينية تمويلها ايران ولديك الكنائس الانجيلية المتعددة الاشكال التيشيرية التي تسرق ابناء كنيسة المشرق الكلدانية والاشورية والسريانية وكذلك ابناء الايزبدية والصابئة والاسلام  تمويلها الاستعمار ...!!!تعذب شعبنا بانقساماته لان الاجنبي لقن كل فرد منا بان الاخر عدوه.ولاننا لم نفعل الا العداوة لبعضنا من يوم انقسامنا ..؟وعلى هذا المنوال ستظل نجاهد ونقاتل ونتطاحن ونبيد بعضنا البعض وندمر وطننا بيتنا لمصلحة الاجانب .لحين ياتينا الادراك الكافي وينورنا لنبصر بها وضعنا المتدهور المشين .ونعمل ما هو الصواب الذي فيه مصلحتنا الوطنية وان كان صعبا .وما هو الخطأ المضر لاستقلال الوطن لنتجنبه وننبذه وان كان مقدسا وخاصا .
                                             عوديشو بوداخ

40
  الاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم ...
تحية اخوية صادقة ..نشكرك على المقال التثقيفي والهادف الى توضيح مستقبل العراقيين كي يكون الافضل .وبدورنا نضيف العوامل المساعدة لتطبيق المفهومين الديمقراطية والمركزية المعتدلين في العراق يكون عن طريق التثقيف وتوعية الجماهير وتقوم بهذه المهمة منظمات المجتمع المدني .لكون قانون رقم 12 لسنة 2010 مصادق عليه ونافذ المفعول ويوجد في العراق ما يقارب الف منظمة مجتمع مدني مجازة رسميا من الامانة العامة لمجلس الوزراء ..مهامها توعية الجماهير وتثقيفهم بمفاهيم الديمقراطية والمركزية وحقوق الانسان باقامة ندوات وورش عمل تثقيفية لتأهيل الجماهير ومن ثم قبولهم بالمفاهيم قبول الاخر والتعايش السلمي وكل ما هو لمصلحة العامة .

                                             عوديشو بوداخ

41
   الاستاذ ابرم شبيرا المحترم ...تحية اخوية صادفة
نشكرك على الايضاحات القيمة حول موشروع قانون الاحزاب العراقية ..لكننا لماذا نفترض بان تكون الاحزاب السياسية باعتبارها من اهم المؤسسات المجتمع المدني وتكون مرتبطة بهيئة مستقلة ؟ علما ان قانون رقم 12 للمنظمات غير الحكومية الصادر عام 2010 ساري المفعول والمنظمات المجازة وفق القانون تقارب الف منظمة .ومن مصلحة ابناء شعبنا تاسيس منظمات غير حكومية يستطيعون من خلالها مراقبة اداء الحكومة وتكون جماعات ضاغطة لترسيخ الديمقراطية في العراق . اما الانتماء الى الاحزاب وفقا للقانون بعد المصادقة عليه بالنسبة لابناء شعبنا فالافضل ان يكون الانتماء للاحزاب الديمقراطية والعلمانية التي في نهجها يكون التجانس الحضاري والثقافي الوطني يعتمد على الارث المشترك بين الناس المتجانسين علما ان التجانس الحضاري منفتح وقابل للتطور والازدهار .ولا يلغي الهوية الثقافية والقومية كما لا يلغي خصوصيات الاقليات ..


                                             عوديشو بوداخ

42
   الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم ...تحية اخوية صادقة
شكرا على المقال الرائع والغزير بالمعلومات السياسية المتطورة والغير مألوفة في مجتمعنا البسيط ...عزيزي خوشابا نحن كأمة غير مؤهلين حاليا ولا نملك الاسس او العوامل لنهضتنا من جديد والمتمثلة بالادارية والاقتصادية والاعلامية والموقع الجغرافي والعدد ..الخ بسبب المؤامرات التاريخية التي مرت بامتنا .والاخوة (الامتنايي) الذين ادركوا المسؤولية القومية الناتج عن وعيهم مطلع سبعينات القرن الماضي لن يستطيعوا تجسيد العمل القومي على ارض الواقع وذلك لعدم تكامل الاسس المساندة لنهضتهم وذلك استغل من قبل الاعداء حزب البعث  لكي يشتتوا امتنا بالاعتقالات والتهجير وسياسة التعريب ...هنا يكمن الحل بالمثل (داويها بالتي هي الداء )من هذه المقدمة سوف نخطط الاهداف التكتيكية والاستراتيجية .اولا :التكتيك .وتتمثل بالاهداف المرحلية المستندة الى اربعة عوامل 1.في الوطن السعي للحصول على القوة وفق المعادلة :  بناء القدرات الذاتية +بناء الشراكة الوطنية =القوة .2.بناء المشاريع الاقتصادية في المهجر لتكوين الصندوق القومي المالي الذي يخدم القضية القومية 3.تنظيم المهجر واكمال الهيكلية وفق اسس علمية 4.تدويل القضية القومية الاشورية في المحافل الدولية .هذه العوامل سوف يكون بناء الامة صحيح وتفعيل القوى الكامنة المتعددة والتي تخدم القضية ...ثانيا:الاستراتيجية .لخمسة عقود القادمة ووفق للمعطيات يكون الهدف الحكم الذاتي الحقيقي في ارضنا التاريخية مثبت في الدستور المركزي والاقليم والامم المتحدة .والسعي الدائم والمستمر لتحقيق الهدف.
                     عوديشو بوداخ

43
   الاستاذ انطوان الصنا المحترم
تحية طيبة
عزيزي الكريم العراق الحالي يحكمونه الحيتان الكبار ولا وجود للديمقراطية الحقيقية في نهجه .وعلى هذا الاستناد لا حقوق للعراقيين .ويكون شعار زوعا .عراق ديمقراطي حر . الاساس الصحيح لتحقيق الاهداف المشروعة لكل العراقيين .فلنسعى جميعا لتحقيق الديمقراطية الصحيحة ونشارك التيار الديمقراطي الحر العراقي .

                                عوديشو بوداخ

44
   الاخ العزيز اخيقر ابو سنحاريب المحترم ...تحية قومية
نشكر جهودك وتحسسك وحرصك بما سوف يجري لاحقا لامتنا .وانك تفضل اتخاذنا موقف احترازي عما يجري من تطورات الاحداث على الساحة الوطنية .لذلك سوف اوضح لك بعض الامور التي تجري في العراق لكوننا نتعايشها يوميا وهي على محورين :-
المحور الاول والمتمثل بالشان الداخلي لامتنا والذي يتصف بصورة عامة بالخوف من المستقبل وهذا تحصيل حاصل عن الاوضاع المأساوية التي مرت علينا عبر القرون الماضية .لكن النخبة الواعية والمثقفة والمتفائلة بالمستقبل لها اراء ايجابية والمتمثلة ببناء القدرات الذاتية وتطوير الاقتصاد وتشجيع الزواج الجماعي وغيرها من التأهيلات الواجب التدريب عليها لكي نكون قادرين لاغتنام اي فرصة ايجابية لنا في المستقبل اولا وصيرورة بقاء امتنا بالرغم من التحديات ثانيا .
المحور الخارجي والمتمثل بالمشاركة الحقيقية بين كافة ابناء الوطن في أطار التيار الديمقراطي العراقي بغض النظر عن حجم اي مكون لانه عام ويمثل صوت الاقليات المضطهدة والجماهير العراقية المستضعفة .هذا التيار له نهج نشر ثقافة التعايش المشترك والمشاركة الحقيقية بين كافة ابناء الوطن بغض النظر عن الدين او المذهب او الطائفة او القومية الكل يعتز بما يؤمن به على ان لا يتعصب عليه .موقف امتنا من هذا التيار ايجابي ومساند في الوقت ذاته اننا متخذين موقف احترازي لكي لا تتكرر النتائج السلبية والاخطاء الماضية في تحالفنا مع القوى الخيرة وصدقنا واتكلنا على وعودهم والتي اوصلتنا الى هذه المرحلة السلبية (نتعلم الدروس ولا نكرر الاخطاء ) .
                                                                                          عوديشو بوداخ



45
  الاخ العزيز اشور المحترم
نعم في التوراة باللغة العربية مكتوب اسم الاشوريون اما بلغة السورث فانه مكتوب اثوريون وفي اللغة الانكليزية واليونانية اسريان ...وعلى هذه العبة هم يلعبون !!!. وبدوري سوف اضع يدي على الجرح نفسه لكي اتخلص من القال والقيل ...ان كل عقيدة لكل امة هي تمجيد ابنائها عن طريق الله لأمتهم فقط. وكل امة اخرى ان اتخذت لها تلك العقيدة فبواسطتها تمجد لتلك الأمة صاحبتها لا لنفسها . وهذه الاخذة تترك عقيدة كيانها وتنكرها وتهمل ماضي نفسها وتستهين وتتقمص القومية صاحية العقيدة الغريبة . وتصير لها خادمة مطيعة . وتسلمها كل فكرها . ونتاجها وميراثها وتصبح لها مستعبدة . وهذا ما حدث لامتنا باخذها عقيدة الابراهميين . ولمدة عشرون قرنا مجدت لهم في كل تعليم بمدارسها الكثيرة .وضعت كتب عديدة لتمجيد وتعظيم لبني اسرائيل .وتركت عقيدتها ونسيت نفسها . واستهانت باجدادها جبابرة زمانهم في كل الامور وصارت هذه سببا لأن ينتهزوا اصحاب العقائد الاخرى الغرباء فرصة بها دخلوا مع تعاليمهم في جسم امتنا .وعملوا فيه طعنا وتجريحا و تقطيعا .وفرقوها الى احزاب وشيع .واصبحنا عبيدا وخدما ساجدين لهذا وذاك .كل واحد منا يعمل حسب تعليم الغرباء وهبنا لهم بيتنا واتخذنا منهم أولياء وسلاطين لانه هكذا وجهنا كل تعليم غريب .لنكون عبيدا لصاحبه والقوا الفواصل بيننا التي من اجلها قتل احدنا الاخر وسلمنا لهم وطننا ومملكتنا ميراث ابائنا لانهم تحايلوا علينا وقالوا بانهم اعطونا بديلا عنها جنة السماء في العالم القادم ونصبوا انفسهم وكلاء الله المقدسين وعن طريق هذه القدسية نطوا علىكل ما نملك وحاشوه ولما تضايقنا كثيرا وامعنا النظر في وجودنا رايناه كله عبودية وضياع فاذن ان عقيدة الاخرين هي استعمار .الويل لنا من جهالتنا كم كان ظلامها .الويل لنا من خطيتنا المشينة كم كنا اثمين كيف لم ننتبه لها وكيف ارتكبناها ليس لنا مغفرة لخطيئتنا ولا الخلاص من ضيقنا وليدها الا بالتوبة من تبعية الغرباء والعودة الى خدمة امتنا المقدسة التي كانت السباقة في نشر علمها في المعمورة وعلى ضوئه اهتدى الانسان الى الله رب الجميع وعلينا اليوم العمل لخلاص ولثبوت كياننا المفكك   عودبشو بوداخ

46
  اشورايا اشور مقابل شلامي وخوبي وايقاري لاومتايوتا اشوريتا دايتبوخ .
(كما هناك تفسير ركيك اخر يستعمله بعض البسطاء وهو ان اتور من اترا اي الوطن ...الخ ) لا يجوز ان تعتبر هذا تفسير ركيك اذا ما دققت في الفترة الزمنية التي اطلقت علينا هذه التسمية واكدت في كثير من ردودي على ان تسمية اثوريين استعملها اليهود الحاقدين تاريخيا على الاشوريون بعد ان استطاعوا تغيير عقيدتنا الاشورية الى الايشوعية المسيحية في القرون الاولى للمسيحية وانت تعلم بان كنيسة كوخي التي اسسها مار ادي ومات في بابل ودفن في الكنيسة بعدها اريعة بطاركة كنيسة المشرق كانت رسامتهم في اورشليم ومن اقرباء مريم العذراء ويوسف النجار  (من اليهود ) مطلع القرن الثالث استطاعت كنيستنا ان تكون رسامة البطريرك من بيث نهرين .وكانت اهدافهم قطع الصلات القومية والوطنية والروحية بين الاشوريون القداما والاشوريون بعد تنصرهم .وانت اكدت وذكرت بان الفرس اطلقوا التسمية الارامية (اثور ) بعدما احتلوا اشور واطلقوا التسمية بلاد فارس لكل من ايران الحالية واشور المستعمرة .ارجو ان يكون احترام بيننا لكي يكون بنائنا قويا متماسكا .


                                                                                                            عوديشو بوداخ

47
  الاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم 
اكون صادقا معك بان المقال رائع وحضاري وشكرا لك على الجهد المبذول لهذا الطرح الفكري الوطني الخالص والذي هو لفائدة كل العراقيين دون استثناء وينقلهم الى مرحلة جديدة سليمة .لانه تعذب شعبنا العراقي بانقساماته وسيقتل من يريد توحيده !!! وله الحق في ذلك .لان الاجنبي لقن كل فرد منا بان الاخر عدوه . وله الحق في ذلك هو الاخر . لاننا لم نفعل غير العداوة لبعضنا البعض من يوم انقسامنا .؟ وعلى هذا المنوال سنظل نجاهد ونقاتل ونبيد بعضنا البعض وندمر وطننا لمصلحة الاجانب لحين يكون لنا الادراك الكافي لنبصر بها وضعنا المتدهور المشين . ونتعلم ما هو الصواب الذي فيه مصلحتنا لنعمله وان كان صعبا .وما هو الخطأ المضر لنا لنتجنبه وننبذه وان كان مقدسا وخاصا .فهيا اخوتي لنعتذر لبعضنا ونقر بجهلنا ونغسل خطايانا الوطنية في انهر وطننا الكثيرة ونتأخا ونتحد ونعود الى اصلنا نفتخر به ونمجده .كما فعل ويفعل العقلاء وبهذه الطريقة فقط سنتخلص من عبودية جميع هؤلاء الاجانب والا سنبقى عبيدا لهم او لغيرهم مدى الحياة .اذ من العار ان نرتبط بغير اهل الدار
ولكون المقال هادف لتحرر الاقليات العرقية العراقية .المضطهدة من الاكثرية السلطوية فتكون رؤيتي الاضافية لتفعيل مفهوم المقال والمتمثل باستحداث محافظة خاصة للاقليات تابعة للمركز جميعهم يتوحدون في كيان او حزب واحد علماني وطني مجاز رسميا .ويمتاز بالتزامه بالمبادئ الوطنية السليمة .وتكون هذه المحافظة نموذجية يقتدى بها جميع العراقيين في المحافظات الاخرى .          عوديشو بوداخ

48
   الاخ العزيز جوني يوناذم جزيل الاحترام
 حسب ما الاحظ لما يجري في الساحة السياسية الاشورية استنتجت بان مسؤولية نهضة الامة يتحملها جميع ابنائها دون استثناء احد ولكن حقيقة ابناء هذه الامة ليس بمقدورهم تحمل المسوولية بسبب الويلات والمصائب التي واجهتهم عبر التاريخ ولافتقارهم للقائد الموحد والمنقذ لهم .وتلاحظهم دائما لا يعملون شيء ولا يحركون ساكنا لكنهم ينتقدون للذين يعملون .الاخوة في القائمة الانتخابية لابناء النهرين والقياديين السابقين والحاليين في زوعا الذين اصبحوا مستقلين لا يستطيعون تاسيس كيان سياسي لكونهم غير موحدين في الرويي السياسية للامور وهكذا كانوا سابقا في زوعا ...نلاحظ فترة زمنية معينة عارض زوعا دكتور هرمز القس زيا واصبح مستقل ولكن اصدقائه الذين وعدوه بان يكونوا معه لم يوفوا لوعدهم وبقية لوحده .وبعد فترة اخرى صار اختلاف بين السيد خوشابا سولاقا وسكرتير الحركة واصبح مستقل بعد فترة اخرى استقالوا الاخوة المعروفين لكم .اذن لو كانوا موحدين في الرؤيا لاستطاعوا تشكيل لوبي قوي داخل الحركة واستطاعوا عمل الاصلاح والتغيير المطلوب لكنهم لحد الساعة غير موحدين والاسوة لا يحاولون الحوار السليم البناء لتقارب وجهات نظرهم .لذا يكون افضل لنا جميعا ان نقوم ياعمال مفيدة للامة وعلى مراحل تدرس كل مرحلة بدقة .كبناء الذات القومية على اسس صحيحة وتطوير اقتصاد الامة وتشجيع الزواج الجماعي وغيرها من الامور التي تحتاجها الامة لكي نتهيأ مستقبلا للعمل بالسياسة ..
                                                                                                                    عوديشو بوداخ

49
   الاخ العزيز بطرس نباتي جزيل الاحترام
 حسب وجه نظري الخاصة ارى الحلول الممكنة داخل الوطن كالاتي :-
 1. تشجيع الزواج الجماعي بين المسيحيين ووضع التسهيلات الممكنة لتحقيقه بالاضافة الى تدخل الكنيسة المباشر لتسهيل الامر كامتناع الوالدين ورفضهم القبول زواج بناتهم واولادهم وبالاخص عندما يكون الرفض لاسباب واهية .
 2. توعية الازواج بضرورة الانجاب اكبر عدد ممكن من الاولاد ونشر هذه الثقافة بكل الوسائل المتاحة في مجتمعنا المسيحي .
 3. تشجيع زواج الارامل وذلك بالوعض في الكنائس لكوني قابلت الكثير من الارامل بصفتي رئيس منظمة مجتمع مدني واستنتجت بان اللوم والخجل المنتشر بسبب جهل مجتمعنا هو احد الاسباب لرفضهم الزواج بالرغم من وجود رغبة الزواج وبالاخص الاعمار دون الثلاثين .والحل الانسب يجدونه في الهجرة والاعودة للوطن .
 4. تكوين صندوق مالي خاص لتشجيع الزواج المسيحي يشكل افتراضي لمنع السرقات ...واقصد بالافتراضي وجود اسماء متبرعين وعناوينهم لدى موقع الكنيسة .يدفعون المبالغ الممكنة  اثناء حدوث الزواج فقط .
                                                                                                                       عوديشو بوداغ

50
  ان كلمة ترك معناها جبلي .وتركمان كلمتين ترك  و  مان .وكلمة مان انكليزية معناها رجل . اي الرجل الجبلي (رجل التركي ) . ولكن الانكليز يعنون باضافة كلمة مان الى كلمة ترك وجعلها تركمان لتعني تابع التركي . لان الترك نفسهم كانوا قد كونوهم المغول التتار الصينيين الذين اعتنقوا الاسلام في عهد حكمهم الغابر لبلادنا بعد حكم الدولة العباسية العربية (هولاكو) .كونوهم من قسم من ابناء شعبنا الاشوري سكان الجبال (طورايى طوريك طوركايى ) لان في بلادهم الصين منطقة بهذا الاسم ايضا واسمها تركستان اي بلاد سكان الجبال (بلاد التتار) الان قد صاروا ورثة امبراطورية وحضارة ووطن شمال وطننا .اما التركمان الذين كونوهم هولاء الترك بحكمهم الحديث لبلادنا (امبراطورية عثمانية ) والذي قضوا عليه الانكليز انفسهم بغزوتهم الحديثة لها (1914 -1918 ) فليسوا معهم ويجب ان لا يكونوا لاسباب سياسية لمصلحة الانكليز .لذا فرقوا بينهم بكلمة تركمان اي التابع التركي ..turkman turkishman .. ولغتهم تركستانية صينية ذو طابع محلي وليس لهم كتابة ...
طيب الان ماذا اقول للكتبة الجدد المعاصرين _ المعصورين من اي معلومة - الي كل هذا التوضيح يدعون بان الاشوريين هم يعبدون الثور المجنح (لاماسو ) الذي هو رمز الحكمة والعمل والسلام في العراق القديم !!! هل يحققون هدفهم بهذه الثقافة الفوضوية ؟؟؟

51
 السيد مايكل سيبي مطلوب منك ان تكون دقيق في الرد وان تميز بين الاثوريين و الاشوريين ولتوضيح ذلك للقراء الاعزاء ولك سوف اعبر عن ماذا تعني التسميتين .1. الاثوريين : ان تسمية الاثوريين دعاهم بها الاجانب ومعناها سكان البلاد الغير معلوم وطنهم .والحقيقة ان اسمهم الاشوريين من سلالة اشور . وقد جزئهم اولا الحكم الفارسي الذي استولى على وطنهم اشور وسماه فارس وحول قوميتهم وعقيدتهم الاشورية الى القومية والعفيدة الفارسية .وبعدها جزاتهم ثانية العقيدة الايشوعية المسيحية وحولتهم من العقيدة الفارسية اليها وسمتهم الاثوريين ..2. الاشوريين : وهم سكان مدينة اشور التى غبروها العرب ودعوها شرقاط هم اول سكان مدينة تمكنوا من الاستيلاء على جميع المدن في المنطقة وبذلك تحدد اول وطن على مستوى الاكتفاء الذاتي لشعبه واول شعب بمستوى الفدرة الذاتية لحماية نفسه ووطنه . وشملهم اللغة الاشورية الموحدة التي تاصلت باستعمالهم المشترك لها .وتوحدت هذه المدن وسكانها من خلال حكمهم الطويل لها حيث اصبحت بعد استئناسها بالوحدة المصدر الحقيقي للقوة المذهلة التى اقامت امبراطورية شاسعة ذات حضارة راقية جدا . والاسم اشور معناها الاول الاحق (شرارا ) وهو الاسم الذي كانو ا الاشوريون يصفون به الههم الاله الاحق .وشمل اسم وطنهم اشور واسمهم الاشوريين لانهم شعب ذلك الاله الاحق .وكذلك ملوكهم كانوا يعتبرون كهنة الاله الاحق وممثليه ومالكي البلاد والشعب ( مالك ) مثلا شروكين معناها الحق العادل وسركون معناها الحق فينا . اشورخدون معناها الحق وحدنا ..                                    عوديشو بوداغ

52
  الاخ العزيز ابو سنحاريب جزيل الاحترام
 ان النداء صادر من ا لبطريرك مار لويس ساكو للكلدان في وقته المناسب ولا تنتظر ان يصدر من البطريرك الاشوري مار دنخا الرابع لكوننا نحن الاشوريون دافعنا عن القضية القومية اكثر من مائة عام ...لكن الذئاب الانكليز (لعنهم الله ) اقتضت مصلحتهم ان يهلكوننا .حاليا نحن القلة القليلة المتبقية في مرحلة اعادة التنظيم كلالوية العسكرية عندما تخسر المعركة تتراجع الى الخطوط الخلفية لاعادة التنظيم من جديد ونعطي الفرصة للاخوة الكلدان ان يطالبوا بحقوقهم القومية لكونهم يمتلكون مقومات المطالبة بالحقوق من حيث العدد والارض والمال والعلم .

                                                                                                              عوديشو بوداغ

53
بالنسبة لوفاة المرحوم مالك ياقو كما يعلم الجميع بانه قتل بالسم من قبل الامن العراقي لرفضه التعاون لمحاربة الحركة الكردية وكان مرافقه انذاك وليم شاول مؤسس حزب البعث الاشوري وكوركيس ياقو حاليا هو سكرتير رئيس الوزراء نوري المالكي والذي اطلق الوطني الاشوري بدلا من البعث الاشوري ..وكذلك رفض الامر من فداسة مار ايشاي شمعون جملتا وتفصيلا وعليه تم اغتياله من قبل داود مالك ياقو بخطة مرسومة من المخابرات العراقية والبريطانية لبث التفرقة والانشقاق بين صفوف ابناء شعبنا ...[size=16









                                                                                   عوديشو بوداخpt][/size]

54
  الاخ والاستاذ خوشابا سولاقا جزيل الاحترام
 شكرا على المقال العلمي الرائع ولكي يكون مفهوم لاكثرية الناس نحاول قدر الامكان وباسلوب بسيط توضيحه لكون الادراك والوعي الانساني مختلف بين البشر فهنالك سبع انواع من الادراك والوعي : 1.المفكرون 2.المحللون 3.المنفذون 4.المترددون 5. الفوضويون 6. البسطاء 7. العدوانيون او الخالفون ..بالنسبة للقال اعلاه مفهوم لدى المفكرون والمحللون والمخالفون اما الاربعة الباقية فهم في وادي والمقال في وادي اخر  ولحل المشكلة نقول بوجود قانون ثابت في الصراع بين البشر والمتثل بالصراع من اجل البقاء لان الانسان في تكاثره كان اسرع من تقدمه العلمي لكون التكاثر حالة طبيعية اما التقدم فهو بمجهود فكري وعلمي شاق لذا لم يتوصل الانسان الى كشف خيرات وطنه والاكتفاء بها لسد احتياجاته المتزايدة بتكاثره ودفعت هذه الحاجة الى غزو شعوب لبلدان الشعوب الاخرى والاستيلاء عليها لاستغلال موارد ومجهود شعوبها وعملت الشعوب الغازية ببلدان الشعوب المغلوبة تغييرات وتشويهات في جميع مرافقها الحيوية وفرضت عليها خصوصيتها بقصد ابقاء سيطرتها عليها فمن هذه الاساليب تغيير الرئاسة برئيس منهم او تابع لهم ..باختصار تصارع المصالح الاقتصادية هي مصدر المحتم للامم والشعوب .

                                                         عوديشو بوداغ

55
   ملاحظة حدث سهوا بعدم ذكر اسم كاتب الرد للمقالة والاسم هو عوديشو بوداغ  رئيس منظمة نينوى للتكافل الاجتماعي  ارجو المعذرة

56
  الاخ والاستاذ العزيز خوشابا سولاقا جزيل الاحترام
 شكرا على المقال الفكري الرائع وبدوري اؤيد واوكد بان الخطوة الاولى التي تسبق تحالفات احزابنا القومية مع القوى السياسية الوطنية
 هي تحالف (حقيقي) لاحزابنا مع بعضها لا كما حدث في تجمع احزابنا المصلحي والعمل بالمشتركات واولها ليكن تحالفات مع القوى
 السياسية الوطنية والمؤيدة لمطالبنا ...على صيغة لجنة منتخبة من جميع احزابنا وحركاتنا ويكون لها الامكانية والوطنية الصادقة والمقدرة
 على تحمل المسؤولية بالاضافة الى تحاورها باستمرار مع مثقفي ابناء امتنا لاخذ المشورة والتعلم والتطوير القدرات لانجاح هذه المهمة
 لكون واقع حال العراقيين على الاغلب هو الجهل وعدم الشعور بالوطنية لكون الاجيال تربوا على الثقافة السلبية والمتمثلة بالطائفية و
 التمييز العنصري والغاء الاخر والولاء للاجنبي وليس للوطن ..ومن هذا الواقع تكونوا الاحزاب العراقية الطائفية وعدم القيول بالمشتركات لكون
 كل حزب مسير من جهة اجنبية معارضة للوحدة الوطنية ...والاهم هو اتفاق جميع الحركات الوطنية الحقيقية على تربية الاجيال تربية وطنية
 وذلك بتغيير المناهج التربوية العنصرية المذهبية الطائفية الماضية .واعطاء الدور الحقيقي وفعال لمنظمات المجتمع المدني للقيام بواجباتها
 التثقيفية لتوعية العراقيين بمفاهيم وطنية وانسانية وقبول الاخر والضغط على الحكومة والاحزاب بافضاح اساليبهم الطائفية للشعب حينها
 تدريجيا جيل اوجيلين  سوف نرى النور .

57
المنبر الحر / رد: كلمة لا بد منها
« في: 10:33 03/10/2013  »
  الاخ العزيز شمعون شليمون جزيل الاحترام
 شكرا على المقالة النخبوية التي نشرتها ...لكني ارى حسب وجهة نظري الخاصة للحلول المستقبلية لامتنا
 نقوم بتشكيل او تأسيس فريقين للعمل القومي .. الفريق الاول يعمل على نهج تدويل القضية القومية وعرضها
 لاصحاب القرار ..الفريق الثاني يقوم بدراسة وتجليل علمي لتاريخ الحركة القومية لمئة عام ويستند الى وثائق
 معترف بها وحيادية ..ثم تاسيس لجنة داخل الفريق نسميها لجنة الدفاع القومي مهامها محاسبة وتاديب
 الهدامين اليوم الذين يسيرون نفس نهج الهدامين الامس .



                                                                               عوديشو بوداخ

58
    مبروك للاخوة الفائزين في الانتخابات واتمنى للجميع الموفقية والنجاح في خدمة ابناء شعبنا







                                                                   عوديشو بوداغ

59
  الاخ العزيز اشور كوركيس جزيل الاحترام
 الصفات المشتركة العامة بين البشر تستند على الاغلب الى سلم او هرم ماسلو للحاجيات (العالم ابراهام ماسلو ) والذي يدرجها كالاتي
 1.الاحتياجات الفسيولوجية 2.احتياجات الامان 3.الاحتياجات الاجتماعية 4.الحاجة للتقدير 5.الحاجة لتحقيق الذات .وعلى هذه الاسس
 يحدث الصراع من اجل البقاء بيننا ...طيب اين موقع افكارك العقائدية الاشورية في سلم ماسلو اعلاه علما ان واقع حال امتنا هو في سلم
 الاول ..نتيجة النكبات والاضطهادات والهجرة التي مرت بها امتنا منذ عام 1915 والمسببة لفقدان الاسس العلمية لنهضتنا من جديد وتحيط
 بنا الازمات المنوعة ...اخي العزيز اليس المطلوب منا جميعا التفكير بالعلمية لانها تماثل الجسر الذي يعبرنا الى مرحلة تحقيق الهدف ؟
 ونستطيع من جلال طروحاتنا العلمية ان ننسجم ونتقارب ونحب بعضنا البعض اكثر وتتوحد جهودنا وتتحرك طاقاتنا الكامنة المحبوسة فينا
 كمثال لاطروحة العلمية في مقال الاستاذ خوشابا سولاقا .


                                                           عوديشو بوداغ

60
   الاخ والاستاذ العزيز خوشابا سولاق جزيل الاحترام
  المفال علمي وبدرجة امتياز حسب قناعتي الشخصية وهو المفهوم العلمي للوحدة بين الكلدان والسريان والاشوريون وكل مثقف سوف يفهمك
  ويحاول تدريجيا تصحيح وازالة مفاهيمه القديمة السلبية بالجدبدة الايجابية ونتوصل جميعا الى فهم خارطة الطريق للاصلاح والتغيير .والرب يبارك .






                                                                                    عوديشو بوداغ

61
   الاستاذ محمد يندر جزيل الاحترام
 التسمية القومية الاثوريون و الاشوريون اكيد يوجد التباس سلبي وواضح وهو من اختراع اليهود اعداء التاريخيين للاشوريين والمعروفين باكاذيبهم
 في تاريخ قومهم الذي كتبوه في التوراة ومعناها باللغة العبرية (الفكر المتطور ) اما باللغة الاشورية فنسمي كتابهم ب (اوريتا ) اي الفكر الذي
 خرج من مدينة اور العراقية في عهد النبي ابراهيم ويقصدون بتسميتنا الائوريون او اتورايي والتي تعني باللغة العربية الوطنيين لانها مشتقة من
 اترا ( الوطن ) اي الشعب الذي لا وطن له .واطلقوها هذه التسمية بعد زوال حكمنا السياسي الوطني  ...اما تسميتنا الصحيحة فهية
 الاشوريون ومعناها الاول والاسبقية والازلية سمى الاشوريون القدماء تلك القوة الخالقة الاولى وتوصلوا الى تعريفه وصفاته وكما يلي .......
 اشور هو القوة الازلية والاولى لكل الحياة المرئية وغير المرئية وسيد السماء والارض وما تحتها ..ناصر الضعفاء ..محطم المتسلطين ..وسموه
 ايلو _ اشور . اي الرب او السيد أشور (رب الدء الرب الاول والازلي ) والذي نسميه اليوم الله الرب الازلي وتعبده الملايين من البشر .وبعد ان
 تاثر بالاختصار والجزم اصبح يستعمل بصيغة ايلو لوحدها ( قوة البدء وبلفضها الاشوري خيلا دشورايا _ خيلا _هيلا وحسب اللفظ الاشوري
 القديم هيلو_ ايلو_ الاها_ الله )وكانوا الاشوريون يتبعون اسلوبا صحيحا ومنطقيا في التفكير وهم كانوا ينسبون كل شيء الى اولياته ومسبباته
 اي الى اصله القديم .وقد شيدوا العاصمة الاولى وسموها اشور على يمين دجلة وسموا بلادهم بلاد اشور وقومهم اشور ولغتهم الاشورية.

62
   الاخ العزيز اشور جزيل الاحترام لشخصكم المتفائل والشجاع لهذا الطرح الجميل
 وبدوري المتواضع والمتعايش مع ابناء شعبي لنيل الحقوق منذ مطلع السبعينات القرن الماضي ولحد كتابة الاسطر كنت في الحركات
 السياسية القومية ... ولي اطلاع لتاريخ امتنا وبلاخص بعد زوال كياننا السياسي القومي  الوطني  612 _ 539 ق . م. واسس بقائها
 متواصلة لغاية 1915 م. والغزوات التي مرت لبلادنا وعملت بنا تجريحا وتقطيعا ...يكون ردي كاومتنايا لا غير .
 اقول (فاقد الشيء لا يعطيه ) وبعبارة اخرى جميع افراد المجتمع عليهم واجبات ينجزونها حسب السياق القانوني  وبعدها يكون لهم
 الحقوق والشعب الذي يشذ عن هذه القاعدة هو شعبنا في كوكبنا الارضي ! نتيجة ذلك اصبحنا جميعا تعيش في ( الازمات ) وتلك
 الازمات هي الفكرية . الايمانية. الادارية. الاقتصادية. العلمية. الاعلامية. العلاقاتية. الدفاعية. الامنية. اتحادية. دستورية. الانتماء للارض.
  لذا لا نستطيع عمل شيء الان ...دون الاصلاح والتغيير الموضوعي والانطلاق عمليا لحل الازمات المتراكمة والمذكورة اعلاه حينها
  نسمع ونرى ونفكر ونتحسس جيدا وننظم امتنا لتحقيق الهدف  .وليس الدوران حول الهدف !!!.
 

                                                                                                     عوديشو بوداخ
0

63
   
   تحية حب ووقار الى الكاتب الاشوري القومي المبدع انطوان صنا على هذه المقالة الرائعة والصادقة   الرب يبارك حياتك 
  وايمانك الصادق ويوفرك الصحة والعافية



                                                                                              عوديشو بوداخ


                                                       

64
 شكرا على مقالك الرائع حيث عالجت فيه جوهر المشكلة القومية (الابتعاد عن الايمان ) والتي بسببها تنتج كل الشرور 
  والظلام والعبودية لكون الايمان قوة واللايمان ضعف ومن الضعف تتكون الثغرات التي يدخل منها العدو ويخرب البنيان المرصوص وتذهب
  كل التضحيات سدى ...
                                 

                                                                                          عوديشو بوداخ

65
 الاخ الاستاذ خوشابا سولاقا
شكرا على المقال الرائع وبدورنا المتواضع نحاول الرد
 الفكر بصورة عامة يتطور ويتغير منذ العصور التاريخية القديمة ومستمر في شتى ميادين الحياة لذلك سوف نكون بحاجة للفكر الحقيقي الذي
يخدمنا ويحرننا ونتحسس بقوته لانه عندما نفكر سوف ندرك قضايا عديدة ذات اوجه عديدة ايضا وليس من السهل تحقيق او الوصول الى فكر
المطلوب ما لم تكن لدينا اساليب عدونا في تحوير فكره لخدمة مصلحنا . وتلك الاساليب تعتمد على الاسس النفسية والاجتماعية والفسلجية
لشعبنا لاجل السيطرة الفكرية وعلى شعبنا معرفة يلك الاساليب لان العدو الانكليزي عندما اراد ان يؤثر فينا بدأ باكتشاف النقاط الحساسة و
الضعيفة فينا ليهاجمها وفق غاياته ويجاهد للحصول على اجوبة شافية لكل تصرفاتنا .لذلك عندما نرغب بان نتسلح بالفكر الحقيقي التحرري و
نتقبل الاخر الذي يشاركنا الوطن مشاركة حقيقية لا بد من الالتزام يطرق الوقاية من التحوير الفكري السلبي والذي يضرنا كما هو واقع حالنا اليوم وطرق الوقاية عديدة ندرج بعضها ادناه :
 1. جميع منظماتنا واحزابنا وجمعياتنا ومفكري شعبنا يعملون تحت مظلة جبهة قومية موحدة تستند على اسس تقويتنا ويلتزمون بتلك الاسس
 مقابل ذلك نثور على كل من يفرض الاسس التي تضعفنا . 2. التغلب على الانانية المقيته وتطيم الحواجز بيننا كي نعيد البنيان المرصوص ووحدة الروح المحطمة  . 3. محاسبة قيادتنا القومية على اخطائهم التاريخية التي تضر بامتنا واستحصال العبر من الماضي وتدارك الاخطاء 
 4. نداء لابناء شعبنا للتوجه الى التفوق العلمي في كافة الميادين على الامم الاخرى .5. تكاثر النسل وبنوعية جيدة .6. تشجيع الفكر القومي الذي يحاول تغيير الافكار والتوجهات السلبية المحيطة بنا الى ايجابية . (التعليم لمنفعتنا العامة نور وسرور ... والتعليم لمضرتنا العامة ظلام وشرور  .) فهل فكرنا في هذا يوما ما ؟ .....ولماذا ؟                                 عوديشو بوداخ

66

 الاخ جوني عوديشو المحترم
 تحية قومية صادقة .
 مقالكم رائع ونابع عن الوعي القومي الصادق .
نعم مع الاصلاح كليا وباستنفار القوى الكامنة التي يمتلكها شعبنا والتي تطرقنا اليها وباسهاب في كتابنا الجديد قيد الطبع بعنوان (اسس البناء ... وديمومة البقاء ) وسوف اهديك نسخة .. والاصلاح هو تحصيل حاصل للعقود الاربعة الماضية (1970 _2010 ) من تاريخ ونضال شعبنا
 العقدالاول .مرحلة الوعي والنهضة القومية 1970 _1980
العقد الثاني .مرحلة الضياع  1980_1990  العقد الثالث .مرحلة الانتهازية والوصولية  1990 _2000  العقد الرابع .مرحلة الهجرة والضياع وركود
في الروح القومية للامة  .2000 _2010 ...مما ادى الى ضياع كل ركائز الامة كي تنهض واصبح القوميين الوطنيين الحقيقيين مبعدين عن العمل
القومي كي لا تصغي الجماهير الى تعاليمهم المستقيمة ولكي يبعدونهم عن الساحة الانتخابية المنافسة ولكي ينتهزوا الفرص لتولي المناصب
فقط دون اي شعور واعتبار بالدماء البريئة التي سكبت في كنيسة النجاة واماكن اخرى مختلفة .وها قد وقع الفأس على الرأس والذي افرز في
العقد الخامس .يقضة ونهضة امتنايي 2010 _2020 ...وهي مرحلة التغيير والاصلاح الفومي .          عوديشو بوداخ ججي

67
 

 المعذرة اخوتي الاعزاء لعدم ظهور اسم كاتب الرد وظهور فقط اسم منظمة نينوى للتكافل الاجتماعي  الاسم هو  عوديشو بوداخ ججي
 رئيس المنظمة .

68
  الى السادة المتحاورين الاعزاء ..
 تحية اخوية صادقة
 استنتجت من الحوار الداثر حول الموضوع بانه اصبح ما يشبه المناظرة بين اطراف ابعدنا كثيرا عن الهدف الاساسي والذي ينوي منه كاتب المقالة لتوضيح الحقائق والتي تستند على وثائق للفائدة العامة ولعدم تكرار الاخطاء وذلك ابعدنا عن اداء راينا (كابناء امة ) ولكون تاريخ الامم
 هو تجارب الاقدمون ليسترشدوا بها القادمون وعليه فان كتابنا الاعزاء الذين يبحثون وبوثائق عن ماضي وحاضر الاشوريين سكان العراق الاصليين  يبينون واقعنا الحقيقي المحزن اكثر من المفرح ليطلعوا عليه ابنائه ويعرفونه كما هو لتكون له فائدته المرجوة في المستقبل .
 لذلك سوف اوضح رايي المتواضع والمداخلة التي اتصورها ايجابية في الموضوع  واقول بان القرار الذي اتخذه مالك خوشابا كان قرارا حكيما لانه
 يعتبر محور الحكمة التي سمعها وعاشها ومارسها من الذين سبقوه كمالك برخو وجده بطرس الحكيمين وغيرهم من حكماء تياري لان تياري
 كان لها نظام متطور جدا جعلها حرة كريمة قرون كثيرة لا تدفع الجزية للامبراطورية العثمانية (والذي هدم النظام وقتل الامة هم الانكليز وفرنسيين بسبب الصراع بينهم على المصالح في القرن التاسع عشر والعشرين ) ...ولو كان مالك خوشابا باقيا في اللجنة حسب راي البعض
 لكانت النتائج اسوأ لان النكبة سميل كانت لكل الاشوريين دون اسثناء احد حسب مخطط المسبق للانكليز والمتنفذ من عساكر دولة العراق
 الحديثة ...وبعد نكبة سميل جميع الانظمة العرافية اللاحقة استعملت نفس النهج العسكري اللاوطني ضد ابناء الوطن جميعا .

69
  السيد كامل كوندا..تقبل سلامي وتحياتي .
 لتكن الصراحة طريقنا ...نعم الصراحة راحة وهو الطريق السليم لحل المشاكل وحسب رؤيتي (للصراحة العملية ) تكون بعزل المناصب
 الحكومية عن الدرجات الحزبية بمعنى اخر كل الاعضاء في احزابنا القومية دون استثناء بعدما يرشحون لمنصب حكومي ويفوزون عليهم
 التفرغ للوظيفة الحكومية ويكونون بلا درجة حزبية ( فترة الوظيفة ) ويستمعون اراء حزبهم ويحاورونهم بما يمكن ان يطبق عمليا بالاضافة
 الى مساهمتهم الجدية بالدعم المادي والمعنوي والفكري لاحزابهم  .



                                                                    عوديشو بوداخ

70
  كما ذكرت اخي العزيز بانك ترى وتتمنى ان لا تنزلق لغة الدعاية الى انتاج اشاعات او تلفيق تهم . . . الخ . هنا ارى معالجة الامر صعب لوجود
 ازمة ثقة بين الجماهير وتنظيماتنا القومية ..بالاضافة الى الشرذمة القومية وركود الروح الوطنية لكل واعي بالاحداث (اومتنايا) نتيجة تراكمات
 السلبيات التى افرزتها مؤتمرات احزابنا ... والمعالجة تكمن في الالتزام  ( بقانون الاخلاق للامة )  اي لا يجوز الاختلاف الشخصي او الفكري
 ان يولد الاختلاف في قضية الامة .بل كل من لا يلتزم بقانون اخلاق الامة يجب عليه ان يعتزل ويتوب ويطلب المغفرة من
  روح الامة الخالدة  ... لان التاريخ لا يرحم .



                        عوديشو بوداخ

71
الاخ ابو سنحاريب المحترم
تحية قومية صادقة
اقترح المبادرة تكون من لجنة نسميها لجنة اصلاح البين تكون مقبولة من الاطراف المختلفة وغير منحازة لطرف وتقدم مقترحاتها للاطراف بعد اتخاذها
الشرعية من مندوبي فروع الحركة واقصد المندوبين الذين هم حاليا مستمرين في الحركة وكذلك الخارجين لاسباب الاختلافات التي حصلت وكذلك تؤيدهم شريحة المثقفة من ابناء الامة ومعروفين بنزاهتهم واخلاصهم للوطن والامة بين الاوساط الجماهيرية


    عوديشو بوداخ

72
اسم المنظمة : منظمة نينوى للتكافل الاجتماعي
Nineveh org  for  social solidarity                   
العنوان البريدي :soca_org@yahoo.com    
                       Mob :07701893311
العنوان : محافظة نينوى /  قضاء الحمدانية / ناحية برطله
رقم التسجيل (اجازة) : العدد / 728 / التاريخ / 12/8/2012
الشعار والختم : يرمز الشعار (لاماسو) الى الحكمة والعمل والسلام في مفهوم الحضارة الرافدينية العراقية واستخدم ايضا في الختم الرسمي مع اسم المنظمة باللغتين العربية والانكليزية .
التعريف : منظمة نينوى للتكافل الاجتماعي هي احدى المنظمات المجتمع المدني الغير الحكومية (NGO) حيث تتمتع بالاستقلالية التامة وتعنى بالشؤون الانسانية والخدمية وليس لها اي صفة قومية او دينية او مذهبية او حزبية او سياسية والمنظمة غير ربحية ولا تسعى لتحقيق الارباح في اعمالها الخيرية والانسانية والخدمية .
اهداف المنظمة :  1- نشر مفاهيم ومبادئ حقوق الانسان في المجتمع.
                      2- تنشيط الجانب الاجتماعي والخدمي للمواطن العراقي عامة  ونينوى خاصة.
                     3- دعم ومساعدة الارامل والأيتام وذوي الحاجات الخاصة .
                     4- المساهمة وبالتنسيق مع جميع داعمي المساعدات الانسانية  والاجتماعية والخدمية .   
                     5- تنشيط المرأة ودعم دورها الاساسي في بناء الاسرة والمجتمع   وتوسيع مداركها الثقافية ووعيها بحقوقها .
الهيكل التنظيمي :يتألف من   رئيس المنظمة :
                                     نائب الرئيس :
                                     مسؤول المالية :
                                     الهيئة الادارية  : تتكون من (5) اعضاء منتخبين من الهيئة العامة .
                                      الهيئة العامة : تتألف من جميع الاعضاء العاملين في المنظمة
                                      اللجان الفنية: وهي خمسة لجان تخصصية.



م. نينوى للتكافل الاجتماعي

73
باسم منظمة نينوى للتكافل الاجتماعي نقدم ازكى التهاني والتبريكات الى الاستاذ الفاضل شمس الدين كيوركيس زيا بمناسبة نيله درجة الماجستير في القانون الدولي رسالته لموسومة (حقوق الكلدان السريان الاشورين في المعاهدات والمواثيق الدولية والدساتير العراقية) الف مبروك بهذا الانجاز المهم خدمة لمسيرة ومستقبل شعبنا وامتنا متمنين لكم مزيد من التوفيق والنجاح في مسعاكم ومن الله التوفيق .

                                                                                                                          منظمة نينوى للتكافل الاجتماعي/ برطلة

صفحات: [1]