عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - فريد قرياقوس داود

صفحات: [1]
1
عاملات  الطابوق ومهنة الموت البطئ
نشاط وحضور متميز للمخرجه المتالقه
إيمان خضير لفلم وثائقي لعاملات الطابوق والفلم هو وثيقة إدانة لحكام العراق  ولمدى عقود من الزمن ..
ولتكشف حجم المأساة والمعاناة لشريحة من النساء واطفال العراق العاملين في صناعة الطابوق مهنة الموت البطئ الذين يعيشون البؤس والفقر المدقع واستغلالهم البشع من قبل أصحاب معامل الطابوق في غياب تطبيق  قانون العمل والعراق  ينام على بحر من النفط والفقراء يموتون جوعا تحت سمع وبصر حكام العراق الفاسدين واللصوص والحكومة التي تقودها الأحزاب الطائفية للاسلام السياسي الذين نشروا الفقر والدمار في كل  زاوية من زوايا العراق .
إذ عملت المخرجة مع فريق عمل عراقي في أجواء وبيئة صعبة وخاصة في صيف العراق الحارق ودرجات الحرارة العالية واظهرت مشاهد الفلم المؤلمة والحياة البائسة للنساء والاطفال وخاصة منهن الارامل والمطلقات مع أطفالهن الصغار اللواتي لامعيل لهن وضاقت بهن سبل العيش  ويعملون في ظروف في غاية الصعوبه من الفجر حتى المساء ولايمكن حتى للرجال المطاولة في هذا العمل الشاق مع انعدام أبسط الشروط الصحيه وفي جو ملوث بالدخان الأسود لتحول السماء الصافيه إلى سماء داكنة ومدى الضرر الذي يلحقه الدخان
في البيئه كما شاهدنا مناظر اخرى مؤلمة وحياة قاسية لنساء واطفالهن يعيشون في اماكن ضيقه جدا واغطية نوم بالية  وانعدام المرافق الصحية وعدم توفر ماء الصالح للشرب..
وفي البداية القيت كلمة موجزة عن الفلم وحياة المخرجه إيمان خضير من قبل الفنان التشكيلي قاسم الساعدي وقدمت الندوة الفنانه مي شوقي وبعد انتهاء الفلم إجابت المخرجه ايمان خضير على أسئلة ومداخلات الجمهور ..
المخرجه  إيمان خضير هي خريجة كلية الفنون الجميله القسم المسرحي في سوريا وأخرجت عدد من الأفلام الوثائقية منها أنيس الصائغ وطوابع فلسطين ومقاهي بغداد بعدها قدم الفنان التشكيلي قاسم الساعدي والصديق قاسم  الحسيني  باقة ورد الى المخرجة متمنين لها الموفقيه والنجاح في مسيرتها الفنيه..
وقد تم عرض الفلم على قاعة النادي الثقافي المندائي في مدينة لاهاي وبدعوة من رابطة
المرأة العراقيه ورابطة وجمعية الرافدين

فريد قرياقوس داود
هولندا

2
عرض مسرحي مدهش‬ مسرحية الملك الاسد. The Lion King


مسرحية الاسد الملك The Lion King
حضرت  المسرحيه الموسيقيه المشهوره عالميا ديزني الأسد الملك الأربعاء 16 يناير الساعة 7.30 مساءا في مدينة لاهاي وعلى مسرح Afas Circus theater وموقعه الجميل والقريب من ساحل بحر الشمال سخيفنجيكن scheveningen والمشهور ببنائه الفخم والذي يمتد تاريخه إلى أكثر من 100عام وتقدم فيه حفلات موسيقيه وعروض مسرحيه ويتكون من اثنتي عشرة صالة وتتسع لحوالي 2000 متفرج وتزين جدرانه لوحات تشكيليه لكبار الفنانيين التشكيليين الهولنديين..
والمسرحيه هي قصه الملك الاسد The Lion King والمقتبسه من الفلم الكرتوني الذي أنتجته شركة والت ديزني في برودواي الامريكيه عام 1997 حيث نالت جائزتها وجائزة الاوسكار وشاهدها اكثر من 75مليون وانتشرت المسرحيه الموسيقيه التي لاقت نجاحا في انحاء أوربا واليابان وبقية دول العالم لعرضها المذهل من القصة الكلاسيكية وكان العرض رائعا من حيث ديكور خشبة المسرح والموسيقى التصويريه والمؤثرات الصوتيه حيث تحولت أجواء المسرح إلى عرض مدهش وانتشر الممثلون في كل أرجاء المسرح ..
. والقصة هي عبارة عن حلم لرحلة في إفريقيا وكانت لحظات مثيره وجميله مع الموسيقى الرائعه وهو إنتاج مسرحي موسيقي ضخم حيث الصراع ما بين الخير والشر والحب والشجاعه ولكن على لسان حيوانات في احدى البراري والسهول الافريقيه اذ قام الممثلون بارتداء اقنعه وأزياء أفريقيه على شكل حيوانات الغابه وهي قصة بطوليه لمغامرات أسد يدعى سيمبا اذ تدور أحداث المسرحيه في احدى سهول افريقيا عن الأسد سيمبا منذ ولادته مرورًا بطفولته المبكرة حيث فقد فيها والده الملك موفاسا الذي قُتل بعد أن دبر له اخوه سكار الشرير مؤامرة وثم يقوم سكار بخداع الأسد الصغير سيمبا وإيهامه بأنه السبب في مقتل والده موفاسا ليهرب سمبا ويصبح سكار ملك الغابة وبعدها يلتقي سمبا البعض من الحيوانات ويصبح صديقًا لهم ويكبر سيمبا وأخبروه أن سكار يتحكم بامور المملكه بطريقة بشعة وحول المملكة  إلى خراب وطلبوا منه العودته لأراضيه وأستعادة الملك من سكار فيرفض سيمبا في البدايه ولكن اصدقائه اقنعوه بالعودة ليقاتل سكار وأتباعه الضباع وينتصر على عمه سكار الشرير يقومون بقتله وتنتهي المسرحيه بعودة قطعان الحيوانات لأرض والده الملك موفاسا التي تصبح خصبة وعادت الحياة من جديد إلى البراري والسهول حيث الاحتفال بالرقص والموسيقى والأغاني الشهيره..
فريد قرياقوس داود
هولندا





3
اليوم العالمي للسلام ..
حَمامةُ بْيكَاسو أّلشَهيرهُ تّطوفُ أّلعَالمُ ...

تّعالوا لِنَنشْدَ وَنُصلي وَندّعوا أّنْ يّعم أّلسّلامَ في وطننا وأّلعَالمِ وَمنْ أّجْلِ عَالمٍ أّفضلٍ...
اليوم العالمي للسلام في 21 أيلول/سبتمبر1981 أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة يومًا مكرّسا لتعزيز مُثل السلام في أوساط الأمم والشعوب وفيما بينها  ودعاؤنا يوم يتوقف العنف والحروب والدمار في وطننا العراق  والعالم اجمع ...
متى يعم السلام في العالم ؟؟؟؟
متى تتوقف الحروب.؟
وفي عالمنا اليوم تسود الحروب والقتل والارهاب وتهجير الملايين من البشر واقتلاعهم من جذورهم وخاصة في وطننا العراق الذي دمره ارهابي داعش وقبلها الحروب العبثيه التي قادها  نظام صدام الدكتاتوري وخلفت ملايين القتلى والارامل والمعوقين وتم اهدار المليارات من اموال الشعب العراقي  ......
متى تتوقف عذابات البشر وخاصة الشعب العراقي في ظل حكام العراق ومعهم الأحزاب الطائفيه للإسلام السياسي؟؟
حمامة السلام البيضاء التي رسمها بيكاسو الرسام الاسباني الشهيرعام 1949 والذي هرب من بلاده اسبانيا الى فرنسا اذ كان مطاردا من قبل الدكتاتور فرانكو هي واحدة من أشهر وأهم الرموز العالميةالمعروفه رسمها بيكاسو لتصبح شعارا للمؤتمر العالمي لمناصري السلام بعد انتهاء الحرب العالميه الثانيه والتي حصدت ملايين من البشر واختيرت على ان تكون شعار السلام ولم يكن يعلم أن حمامته ستجوب طائرة في كل انحاء العالم وقال أنا مع الحياة ضد الموت ومع السلام ضد الحرب.
يا له من رمز للسلام....
تم نشر هذه المساهمه قبل عام بمناسبة يوم السلام العالمي.
فريد قرياقوس داود
 

4
رحلتي إلى الأندلس في 26 شباط 2018
جوله في متحف الفنان التشكيلي  بابلو بيكاسو ..
تفتخر مدينة مالقه بالفنان العبقري  بيكاسو الذي ولد فيها عام 1881 وهو من أشهر الفنانين التشكيليين في القرن العشرين إذ أن مدينة Malaga في مقاطعة الاندلس خلدت اعمال الرسام العالمي بيكاسو بافتتاح متحف معرض يضم اعماله الذي يقع في زقاق ضيق وتشبه أزقة بغداد والموصل وغيرها من مدن العراق  ويبدأ من وسط المدينة مقابل كاتدرائية مالقه التاريخيه وهو عبارة عن قصر كبير (قصر يوينافيستا) الاثري الذي يضم آثار فينيقه ورومانيه تم تحويله إلى متحف الفنون التشكيليه وهو محاطا باشجار الفواكه الجميله مثل التين والخوخ والبرتقال ويؤدي إلى المكتبه والمتجر وقاعة المحاضرات حيث تبرعت عائلة بيكاسو بالكثير من لوحاته ..
ويعتبر المتحف من اهم معالم المدينه السياحيه الذي يزوره آلاف السواح من مختلف أنحاء العالم اضافة الى قربه من البيت الذي عاش فيه خلال طفولته ويضم متحف بيكاسو اكثر من عشر صالات مزينة جدرانُها بلوحاته التي رسمها خلال حياته اضافة ان له متحف في  برشلونه ومتحف آخر في باريس ..
وخلال تجوالي في صالات العرض شاهدت عبقرية بيكاسو بلوحاته التي تنتمي الى مدارس مختلفه في مراحل حياته منها الواقعه والتعبيريه والتعكيبه والسرياليه ويتضمن المعرض  لوحات عن المرأه والام والطفل والاكروبات وغيرها وللعلم إن الفنان بيكاسو إضافة لكونه فنان تشكيلي اذ اشتهر بالتصوير والنحت والتصاميم ..
كرس الفنان بيكاسو خلال سني حياته مدافعا عن الحق والعداله والسلام وضد الحروب وأشهر لوحة رسمها هي حمامة السلام وكذلك الجورنيكا ورسمها أثناء الحرب الاسبانيه التي تدين الديكتاتور فرانكو في إبادة أهل قرية جورنيكا بقصفها بالطائرات الحربيه..
هاجر الرسام بيكاسو من مدينته مالقه إلى برشلونه وبعدها استقر في باريس وتوفي عام 1973.
هذه الصور تم تصويرها من البومات المكتبه الملحقه بالمتحف أ.ذ ان التصوير ممنوع داخل المعرض ...
فريد قرياقوس داود
  هولندا

5
بعيدا عن السياسية  والانتخابات ..
 جولة  في مدينة هولندا المصغره Madurodam وذلك بتاريخ 4 أيار

تمتاز هولندا بمنشأتها السياحيه والتي تعتبر مركز اجتذاب السياح من جميع انحاء العالم لتثبت هولندا على انها دوله جذابه وجميله بكل ما هو موجود من اماكن سياحيه ومساحات خضراء وحدائق الازهار والورود وان مدينة هولندا المصغره Maduurodam من أكثر المنشأت السياحه في هولندا جذبا السواح ويزورها اكثر من مليون سائح سنويا اغلبهم من الصين واليابان ودول اوربيه وتتمتع بشعبية كبيره لدى الشعب الهولندي والتي هي عبارة عن نموذج مصغّر لاهم المعالم السياحية والمظاهر الأقتصادي..

.تم إنشاء هذه المدينه في عام 1946 وتم افتتاحها في عام 1952  وتبرع بتكاليف انشأئها من  قبل السيد مادورو وزوجته  اذ كانا  من الاثرياء تخليدا لذكرى ابنهم الوحيد  جورج مادورو وسميت المدينه باسم ابنهم Madurdam  الذي كان يدرس القانون في جامعة لايدن الشهيره وتطوع مع القاومه الهولنديه ضد الاحتلال النازي وقبض عليه من قبل الشرطه الالمانيه واستشهد في معسكرات النازيه في الحرب العالميه الثانيه عام 1945 ومنح اعلى وسام هولندي لشجاعته في المقاومه وللعلم إن واردات ارباح هذه المدينه من تبرعات وبطاقات الدخول تذهب الى المؤسسات الخيرية ومنح للطلبة والمعوقين .
وتشغل هولندا المصغره بمساحة 2000 متر التي اختصرت كل هولندا في مساحة الألفي متر فيما تبلغ مساحة هولندا الحقيقية 36ألف كيلو متر مربع وتقع في وسط مدينة لاهاي الجميله بالقرب من بحر الشمال سخيفننكن و يمكّن للسائح من خلال مدة الساعتين التجوال لمشاهدة المدن الهولنديه مثل امستردام وروتردام ولاهاي واترخت وكذلك مشاهدة كل معالها بدقة وجودة عاليه حيث وجدنا مظاهر الحياة بين مجسمات هولندا المصغره من مدن وقرى ومصانع وجسور ومحطات لسكك الحديده والقطارات وكرجات الدراجات الهوائيه وقنوات مائية وقوراب والعبارات والسفن الكبيره في ميناء روتردام وهو من أكبر الموانئ في أوربا ومطار شخيبول وهو ايضا من اكبر المطارات في هولندا وأوروبا ومزارع لتريبه الماشيه والابقار وطواحين الهواء التي تشتهر بها هولندا والاهم من ذلك كله هو وجود مدينة الالعاب وفيها العاب حقيقيه للأطفال من عربات تجرها الخيول والاحصنه والمقاهي المنتشرة في كل أنحاء هولندا كما هو واقع حياتهم ..
وفي الختام حضرنا مع جمهور غفير حفل تأبين خطابي وفني من عزف ٤ واوبرا حزينه للتذكير بضحايا الحروب الذي صادف في يوم 4 أيار والذي أقيم أمام مدخل مدينة هولندا المصغره..
    فريد قرياقوس داود.   
           هولندا.           


6
أدب الرحلات
رحلتي إلى الأندلس. في يوم   26-1-2018
غرناطهGranada
قصر الحمراء Alhambra وجنة العريف

قصر الحمراء درة غرناطة و يكاد يكون المعلم التاريخي الأول بالاندلس الذي شيده العرب ويطل على المدينة وبني على هضاب عالية ليشرف على غرناطه ويعتبر القصر معجزه عمرانيه لتدل على تقدم العرب في الأندلس في هندسة العماره والبناء ورقيهم الحضاري آنذاك..
بناه حكام الأندلس في لعام 1238 وأول من وضع حجر الأساس فيه هو السلطان محمد الأول الملقب (ابن الأحمر )ثم أضاف من بعده من الحكام قاعات واجنحةكببره ليصبح بالشكل الذي هو الان وبقي صامدا على مرور الزمن والى يوما هذا واهتم الاسبان بالحفاظ عليه وأدامته لجلب الملايين من السواح من مختلف أنحاء العالم..
ان هذا القصر متميز بنائه الفخم وهندسته المعماريه المدهشه من حيث صالاته المتعددة والنقوش والزخارف على جدرانه وسقوفه وهو مزود بشبكة المياه وفيه عدد من البرك ونافورات المياه الجميله ويحيط بالقصر غابة كبيره تغطيها أشجار عملاقه لتغطي الهضبه وتجعلها منطقة دائمة الخضره لقد كان هذا القصر مركزا لحكام غرناطه العرب من بني الاحمر طيلة ثلاثة قرون حتى سقوط غرناطه عام 1492..
ان أول دخولنا إلى القصر العالي حيث بدأنا جولتنا ودخولنا أول باب ثم تتوالى أبواب وأجنحة تلو الاخرى فكل قصر يتوسطه فناء منها فناء الرياحين الذي تتوسطه بحيرة مستطيله مملوؤه بماء نظيف وفناء السباع الذي فيه تماثيل الأسود وتخرج من افواهم مياه بشكل متناسق في وسط بحيرة ماء ..
وفي الحقيقه ان قصر الحمراء يتكون من عدد من القصور وتحده عدة قلاع دفاعية تشرف على مدينة غرناطه و شاهدنا منظرا في غاية الجمال للمدينة والهضاب والسهول الواسعه وكذلك شاهدنا عدد من القصور الضخمه محاطة بجدران واسوار عالية حيث مررنا بها وتكاد تكون متشابه وعليها نقوش وزخارف اسلاميه وسقوف بالوان مختلفه ومكتوب على سقوفها جدارنها آيات قرأنيه واحاديث دينيه ويتميز كل قصر بوجود فناء أمامه وصالات استقبال ويتوسط قصر الحمراء قصر السلطان الكبير الذي فيه حديقة في غاية الجمال مع حوض ماء.
فعلا ان هذا القصر الساحر هو نموذج للفن المعماري وعلى طراز البناء الشرقي الذي خلفته الحضاره العربيه والإسلامية في الاندلس .
وبعدها دخلنا إلى حدائق القصر لنتجول في ممراتها التي تغطيها أشجار السرو العاليه وكذلك أشجار الرمان والحضيات وثمة حدائق فيها ازهار ورود بمختلف الألوان ..
جَنَّة الْعَرِيف
وهم عبارة عن قصر محاط بمجموعة من الحدائق الجميله ويقع بالقرب من قصر الحمراء وشيد في أواخر القرن الثالث عشر الميلادي على يد السلطان محمد الثاني وكان منتجعا لملوك غرناطة ومتنزهاً للراحة والاستجمام. وهو مزود بنظام اروائي مدهش وتتكون من اربعة بساتين وتعود تقريبا إلى الحقبه العربيه الاسلاميه في الاندلس وكانت هذه البساتين تمتد لتصل الى حدود قصر الحمراء مما كان يضفى على الشكل العام روعة وإبداعا...
لقد كان يوما ممتعا لزيارتنا لهذا الصرح التاريخي لمدينة غرناطه وقصر الحمراء وجنة العريف ليذكر العالم ان العرب كانوا هنا وبقوا لمدة سبعة قرون بعد ان تركوا ارثا تاريخيا من الحضاره العربيه الاسلاميه حيث اهتم الاسبان بتجديد وادامة هذه الحضاره إذ يزورها الملايين من السواح من مختلف أنحاء العالم...
الصور بعدستي الخاصه
فريد قرياقوس داود
  هولندا

7
مسيحيي مدن سهل نينوى والموصل بعد اندحار دولة ارهابي داعش
هل سيعود زمن المسيحي المعماري  عبودي الطنبورجي ؟
كان  لي الشرف ان تعرفت على المعماري المسيحي عبودي الطنبورجي في اوخر الخمسينيات من  القرن الماضي حيث استأجرنا بيته في مدينة الموصل قرب منطقة السرجخانه وكان شخصية مرموقه ودمث الاخلاق ومحبوبا من الجميع ..وان هذا المعماري والبناء المشهور الموصلي عبودي الطنبورجي والذي ترك بصماته على تاريخ العراق وخاصة تاريخ الموصل وقيامه بترميم منارة الحدباء في اواخر الثلاثينيات من القرن الماضي وبدون مقابل حيث ساهم في بناء الكثير من الابنيه من الكنائس والجوامع وخاصة القبب وكذلك قام ببناء قبب المحطة العالميه للسكك في الصالحيه في بغداد وهكذا كان لمسيحيي الموصل من المعماريين والمهندسين والاطباء والادباء والعاملين في مختلف المهن  دورا مهما في نهضة الموصل وكانت مكافأتهم في زمن ارهابي داعش لاحفاد عبودي الطنبورجي من مسيحي الموصل ومدن سهل نينوى بسرقة بيوتهم وتهجيرهم وهدم كنائسهم واديرتهم وهذه هي الهجره الثانيه من الموصل في زمن ارهابي داعش وكانت هجرتهم الاولى في عام 1959 وبداية الستينيات من القرن الماضي
هذه قصة المعماري عبودي الطنبورجي وكيف كان الموصليون يعيشون بمحبه واخاء في بداية القرن العشرين وحتى منتصفه ..
للمعماري عبودي الطنبورجي الرحمه والغفران و الذكر الطيب ..
عندما تهدّمت أجزاء من منارة الجامع النوري الكبير بمدينة الموصل (منارة الحدباء) جمعت الحكومة العراقية سنة 1940 أهم وأمهر بنّائي المدينة وعرضت عليهم ضرورة ترميمها لمن يستطيع هذا لقاء أي مبلغ يطلبه مهما كَبُر لكن الجميع اعتذر لصعوبة وخطورة العمل على منارة "مئذنة" يبلغ ارتفاعها قرابة الخمسين متراً لكنهم أجمعوا على أن الوحيد الذي ربما بامكانه أن يقوم بهذا العمل هو بنّاء موصلي شهير اسمه "عبودي الطنبورجي " لم يكن حاضرا الاجتماع , استدعت الحكومة " الطنبورجي" وعرضت عليه العمل واذا ماكان بامكانه أن يقوم بتصليح وبناء الأجزاء المهدمة والتي تهدد المنارة بالانهيار ، خاصةً أنها بمكان عال وخطر وبحاجة لمجازفة ودقة كبيرة في العمل ..
وافق "عبودي" واستمهل بضعة أيام قضاها ليل نهار يعاين مكان العمل ويقوم بالحسابات والدراسات والتجارب وتوصّل الى أنْ لايمكن إصلاح المنارة الاّ من خارجها لأن الفجوة من الخارج أكبر من الداخل وهذا بالطبع ماجعل بقيّة البنّائين يعتذرون عن العمل فهم يعرفون هذه الحقيقه, أي لابد من أن يجد طريقة يصل مع معداته الى جسم المنارة من خارجها على ارتفاع شاهق وذلك بأن يتعلق بحبال تتدلى من رأس المئذنة "المنارة" الى مكان العمل مع ماتنطوي هذه الطريقة على خطورة بسبب الرياح الغربية القوية المعهودة في مدينة الموصل وعدم امكانية اصطحاب معدات ثقيلة قد تنقطع بها وبأخينا "عبودي"ويسقط من شاهق ..
جهّز "الطنبورجي" العدة و العدد وأنزله مساعدوه -بعد أن صعدوا بواسطة السلم الداخلي- من أعلى المنارة بصندوق خشب مربوط بحبال قوية وبدأ العمل بسرعة من يسابق "حتفه"..
أكمل "عبودي" بناء الجزء المهدوم باستخدام الجص والطوب.. قام بجبل الطين بيديه وركّب الحجارة في مكانها بعد أن نحتها بالمطرقة والإزميل بدقة مذهلة وبأدوات بدائيّة رغم تأرجحه بين السماء والأرض.
أعاد النقشات والزخارف المتهتّكه كما كانت تماماً - لابل وربما أفضل - بعد أن "جبّر" كسورها وقام بعملية "رتوش" فنيّة أظهرت لديه موهبة ومهارة مميزة بالرسم والخط فضلاً عن البناء ..
كانت الناس تتفرج بخوف وترقب وبأنفاس مقطوعة خشية انقطاع الحبال بالصندوق الخشبي الذي على متنه "الفدائي" عبود الطمبورجي.
إحدى المخاطر التي تعرّض لها صاحبنا الشجاع عثوره داخل الفجوة على وكر ثعبان ضخم قام بقتله قبل أن يلدغه ورماه من الأعلى الى الأرض وسط ذهول المتفرجين
ولما انتهت مهمته ونزل سالماً على صوت تصفيق المئات من الحاضرين ووسط عاصفة من زغاريد النسوة ، تقدم متصرف الموصل "المحافظ ".. عانقه وهنأه بنجاح العمل وبسلامته وشكره باسمه واسم الحكومة العراقية وباسم أهالي  الموصل ومسلميها على وجه الخصوص ثم سأله عن أجرته قائلاً:
ضع المبلغ الذي تريد مهما بلغ وسأصرفه لك في الحال فأنت تستحق , ولا مال يفيك عملك وابداعك ومجازفتك ..كم تريد ياأخي عبودي ؟
فرد الطمبورجي بسؤال آخر:
هو هذا البيت بيت من ياسعادة المتصرف ؟
المتصرف : بيت الله
الطمبورجي :
زين ياخوي .. أنا وصاحب البيت نتفاهم وعند صاحب البيت أجرتي أحسن وأكثر
عبودي الطنبورجي من مسيحيي الموصل وكان معروفا عنه بأنه يرفض تقاضي أجرة عند بناء كنيسة أو مسجد ..
منقول ...
فريد قرياقوس داود


8
زلزال يضرب دول الخليج ..

السعودية والامارت والبحرين وتبعتها مصر وليبيا واليمن والعدد يتزايد وخاصة الدول التي تسير في فلك السعوديه حيث قطعوا العلاقات الدبلوماسيه  مع دولةقطر ..
هل بدأ العد التنازلي بانهيار دول الخليج وشمولهم بالربيع العربي والفوضى الخلاقه التي سادت دول الشرق الاوسط مثل العراق وسوريا وليبيا واليمن واعادتهم الى عصر الابل بعد سنوات من الرخاء الاقتصادي ونشر هذه الفوضى لتشمل ايران وان هذه الاجراءات وبهذه السرعه  على دولة قطر الابن العاق والمشاغب من قبل دول الخليج مثل قطع العلاقات الدبلوماسيه وغلق الحدود وايقاف كافة اشكال التعاون الاقتصادي وايقاف الرحلات الجويه وطرد رعايا قطر ولازالت هذه الحمله في تصاعد مستمر وهي بمثابة اعلان الحرب على دولة قطر من قبل السعوديه وحليفاتها والتي كانت تصول وتجول في العالم وخاصة في العراق وسوريا وليبيا داعمة الارهاب والعمل على استمرايته وديمومته وبكافة اشكاله خاصة جماعة الاخوان المسلمين الذين لهم اليد الطولى في رعاية التنظيمات الجهاديه ومنها القاعده وجبهة النصره وجبهة الشام وارهابي داعش ..
ولكن ما هي الاسباب التي جعلت المملكه العربيه  السعوديه وحليفاتها  ان تاخذ هذه الاجرارات ضد دولة  قطر في هذا الظرف بالذات علما ان الخلافات بينهما قديمه حول المال والاقتصاد ودعم التنظيمات الارهابيه وعلاقتها مع امريكا وانفراد قطر باتخاذ قرارات بدون التشاور والعوده الى الاخ الاكبر السعوديه والسبب الاخر هو غضب المملكه العربيه السعوديه ودولة الامارات المتحده  ومصر من تنامي العلاقات بين قطر  وايران اذ وجهت أصابع الاتهام إلى دولة قطر بالتدخل في الوضع بشبه جزيرة سيناء ودعم المنظمات الارهابيه التي تقودها جماعة الاخوان المسلمين في مصر واتهامات البحرين لدولة قطر بتمويل مجموعات مرتبطة بإيران في نشر الفوضى..
والاهم من ذلك هو زيارة الرئيس الامريكي  ترامب الاخيره الى السعوديه وما دار خلف الكواليس حول دور دولة قطر في دعم الارهاب  في الظروف الحاليه وتصاعد العمليات الارهابيه في العالم حيث اعطى ترامب الضوء الاخضر في ان تكون السعوديه على رإس جبهة موحده من الدول العربيه والاسلاميه لتشكيل  الناتو العربي الاسلامي  لمكافة الارهاب..
.. ولكن شر البلية ما يضحك ان السعوديه وحلفائها تتهم قطر بالارهاب ودعم ارهابي داعش وايواء الاخوان المسلمين الذين قاموا بتصدير الارهاب والانتحارين الى الكثير من دول العالم ان هذه التهم هي مثار للضحك والسخريه بادعاءات  السعوديه اذ ان العالم كان على علم بافعال دولة قطر وخاصة تركيا وامريكا وحلفائها ونسيت السعوديه بعقيدتها الوهابيه بانها الداعم الاكبر للارهاب بالمال والسلاح والانتحارين وهي شريكة قطر بتصدير الارهاب الى العراق وسوريا وليبيا واليمن اضافة الى تاريخها المخزي في مجال حقوق الانسان واحتقار المرأة واضطهاد مواطنيها ..
انها حرب اعلاميه شرسه وعبر الفضائيات مثل الحدث والعربيه وسكاي نيوز والجزيره حيث بدأت هذه الفضائيات بنشر سلسلة الفضائح وغسيلهم القذر والتي تخص الارهاب ودعم ارهابي داعش بالمال والسلاح والانتحارين من قبل دول الخليج وهذا الاعلام بدأ يغذي هذه التوترات وتعمل على تصاعدها مما ينبأ باندلاع نزاع حربي في دول الخليج وربما قيام  السعوديه  وحليفاتها بغزو  لدولة قطر  وقد يكون لايران طرفا في هذا  النزاع ...
لننتظر ما سيحصل في قادم الايام وما لهذا الزلزال واثاره على دول الخليج والدول العربيه وايران في قادم الايام ..
فريد قرياقوس داود

9
الجهاد ضد الكفار والمشركين ( المسيحيون والايزيديون والصابئه المندائيون )
الشيخ المعمم السيد علاء الموسوي الهندي رئيس ديوان الوقف الشيعي وهو الوجه الاخر للارهابي الداعشي ابو بكر البغدادي اذ اعلن في خطابه التحريضي الجهاد ضد الكفار والمشركين من المكونات الاصيله من ابناء الشعب العراقي (المسيحيون اليزيديون والصابئه المندائيون) حيث ساهم خطابه  في تأجيج ونشر الكراهيه والحقد والقتل والانتقام من المسيحيين والصابئه والايزيدين على انهم كفار ومشركين يستوجب عليهم دفع الجزيه وهم صاغرون او القتل او الدخول الى الاسلام وبخطابه التحريضي ومن على شاكلته ادى الى قتل وتهجير الكثير من المسيحيين والايزيدين والصابئه ومحاربتهم في ارزاقهم و على ايدي الميليشات الوقحه في مكان تواجدهم وسكناهم في بغداد وجنوب العراق والموصل ..
وهو الذي برر اعمال ارهابي داعش في قطع الاعناق وجز الرقاب لهذه المكونات الاصيله من ابناء الشعب العراقي ..
وهؤلاء المعممين بخطاباتهم الدينيه المتطرفه والتحريضيه عملوا على تدمير وتمزيق النسيج العراقي والغاء الاخر بسفك الدماء واشعال الفتن بين مكونات الشعب العراقي علما ان هذه المكونات (المسيحيون والصابئه المندائيون والايزيديون ) هم اصلاء العراق وانهم ساهموا طيلة تاريخهم  في اغناء الحضاره العراقيه من علماء ومثقفين وفي كافة فروع العلم والمعرفه  ووجودهم في العراق كان قبل اكثر من 2500 عام اي قبل الغزوات الاسلاميه ولاشك ان هذا المعمم وامثاله يسيرون على خطى ارهابي داعش وبشروا بثقافة القتل والذبح او دفع الجزيه او دخول الاسلام كما حدث من قبل الميليشات الوقحه التي تحتمي باحزاب الاسلام السياسي من قتل وتهجير لمسيحيو البصره وحي الدوره في بغداد وغيرها من مدن العراق وبخطابات تحريضيه جعلت من هذه المكونات الاصيلة اهدافا سهله للمتطرفين وللمافيات الاجراميه وبسطاء الناس للهجوم عليهم و الاستيلاء على اموالهم ونسائهم على ان انهم كفار ومشركين مثلما حدث في بغداد الاستيلاء على بيوت المسيحيين من قبل عصابات اجراميه تساندها البعض من احزاب الاسلام السياسي ..
لقد برزت هذه الخطابات الدينيه المتطرفه في ظل حكومة ضعيفه وبسبب صعود تيارات احزاب الاسلام السياسي وترسيخ حكومة المحاصصه الطائفيه وفي غياب القانون وتسلط الجهله والفاسدين واللصوص واغلبهم من احزاب الاسلام السياسي وتكالبهم على اقتسام الغنائم ونهب موارد الدوله باسم الدين والذين حولوا العراق الى خراب ونهبوا امواله وخيراته باسم الدين ..
ومن المخجل تبرير الوقف الشيعي ورئيسه الشيخ المعمم علاء الموسوي الهندي على ان المحاضره كانت قبل اكثر من ثلاث سنوات وهي محاضره فقهيه كما يدعي هو وامثاله تتحدث عن احكام الجهاد في الاسلام بوجوب قتال المسيحيون والايزيديون والصابئه على انهم كفار ومشركين او دخولهم الاسلام او دفع الجزيه وهم صاغرون ولكن ما الغاية التحدث وفي مثل هذه الظروف الصعبه   التي يمر بها العراق في هذه المسائل الفقيه في الوقت الذي يحارب العراقيون ارهابي داعش وتطهير ارض العراق من دنسهم ....
ونسي هذا الشيخ  ان كل ما حدث ويحدث  في العراق من قتل وتهجير واباده جماعيه على يد ارهابي داعش والذي اعطى المبرر بخطاباته التحريضيه لاعمال داعش الوحشيه ولم يبق في فكره المريض الا التحريض ضد هؤلاء المنكوبين الذين تعرضوا الى ابشع اباده جماعيه في تاريخهم المعاصر وخسروا كل اموالهم وهدم بيوتهم وسبي نسائهم وهاجر القسم الاكبر الى دول الكفار ولاشك ان العراق مستقلا  وبعد سنوات قادمه سيخلوا منهم  بسبب هذه الفتاوي والخطابات الحاقده والتكغيريه ..
ان  الشيخ السيد علاء الموسوي  يدعوا الى محاربة الكفار في كل مكان وفي العالم الغربي وغيرها من البلدان الكافره لنشر الاسلام لاعلاء شأنه ونسي ان هذه الدول التى وفرت لشعوبها التي تعيش في دول الكفر العدل والمساوات والرفاهيه وفصلت الدين عن الدوله وحولت مجتمعهم  الى دوله مدنيه بعيدا عن تدخل الدين ورجالاتها  وهم احرار في العباده ولا تتدخل في معتقدات الناس  وشعائرهم الدينيه بما فيهم الجاليات الاسلاميه التي تمارس طقوسها في حرية العباده  وسمحت لهم ببناء جوامع في الكثير من الدول الاوربيه بعكس الدول الاسلاميه التي تراقب وتتجسس على  كل صغيرة وكبير لشعوبها  اذ سيطرت  على عقول شعوبهم وعن طريق الشيوخ بفتاويهم ومحاضراتهم التكفيريه واعلان الجهاد ضد الكفار وان الكثير من الدول الاسلاميه التي تسودها الحروب ومنها العراق وليبيا وسوريا واليمن وافغانستان وغيرها من الدول حيث القتل والفقر والمجاعه وهل يمكن للسيد علاء الموسوي الهندي ان يعطينا دولة اسلاميه تحكمها احزاب اسلاميه فيها مثل هذه العداله الاجتماعيه التي موجوده في دول الكفار ..
ونقول للشيخ علاء الموسوي وامثاله الا تكفي كل هذه الدماء التي اريقت على ارض العراق وخلال عقود من الزمن من قتل وتهجير واباده جماعيه وسبي النساء وان تكون دعواتكم الى خطاب معتدل  وعقلاني يحترم المكونات الاصيله وخصوصيتهم لان العراق خيمتنا ويسع لجميع العراقيين ..
  فريد قرياقوس داود

10
لنتذكر  تاريخنا قتل وتهجير ومجازر واباده جماعيه...
في مثل هذا اليوم 24 نيسان 1915 اي قبل مائة عام اقدم  العنصريون الاتراك  من الجيش العثماني  بمجازر واباده جماعيه للارمن  والكلدان والسريان والاشورين وغيرهم من مسيحي تركيا بحيث اصبح تاريخنا كله قتل وتهجير ومذابح واباده جماعيه  باسم الدين والقوميه.......
ومن مذابح سيفو في تركيا الى مذبحة سميل ثم مذبحة فيشخابور.......
تعرض مسيحيو تركيا خلال   الحرب العالميه الاولى من الارمن والسريان والاشوريين والكلدان في مناطق  جنوب تركيا  والاناضول  واسطنبول وغيرها من المدن التركيه الى اكبر اباده جماعيه  في القرن العشرين على يد الجندرمه الاتراك  حيث تم ابادتهم عن بكرة ابيهم  والذين نجوا  من هذه المذبحه هربوا الى  ايران والقسم الاخر اختاروا مناطق دهوك ومنها مدن زاخو وسميل وغيرها من مدن العراق  وقسم منهم لجؤا الى المدن السوريه ولبنان  حيث ماتت اعداد غفيره  في  طرق صعبه ووعره  بدون ماء وطعام وتحت سياط الجيش التركي وملاحقهم لؤلاء البؤساء هائمين على وجوههم في الجبال والبراري  وكانت حصيلة هذه المجازر والاباده الجماعيه  حوالي المليون ونصف من الارمن ونصف مليون انسان من الاشورين والسريان والكلدان وغيرهم من مسيحي تركيا...وما ان استقر هؤلاء الهاربين من جحيم المجازر الدمويه للجندرمه والجيش التركي  في هذه المناطق اذ بدأوا   حياتهم من جديد وبنوا مدنهم وقراهم حتى بدأت مذابح جديده.....
في 7 آب 1933 ارتكب مجزره اخرى بحق هؤلاء المساكين من الاشورين من قبل الجيش العراقي بقيادة المجرم بكر صدقي حيث هاجمت قواته العسكريه من الجيش العراقي اذ ارتكبت مجزة وحشيه باباده مجموعة من الاشورين  المتحصنين في مركز شرطة سميل بعد ان اعطوا لهم الامان وبلغ عددهم القتلى  600  من الرجال والنساء والاطفال بالرمي بالرصاص والمتحصنين في مركز الشرطه  ماعدا الذين قتلتهم القوات العسكريه  من الجيش العراقي  الذين طاردتهم في الجبال حيث تم سحلهم من قبل الحنود الى حفر وكوموا فيها جثث القتلى  وتعد هذه اول مقبره جماعيه في العراق في بداية القرن العشرين وهرب الناجين منهم الى قرى فيشخابور والحسكه وغيرها من المدن السوريه اذ تم بناء مدنهم وقراهم من جديد وللمره  الثالثه  وفي هذه المره هاجمهم ارهابي داعش  وقتلوا عددا من الرجال اذ تمكنوا من الهرب  والنزوح والهجره من بلداتهم  الى مدن اخرى في سوريا ........  ....
وفي مثل هذه الايام تكرر مأسي المسيحيون في سوريا و مدن سهل نينوى والعراق والذين نزحوا وهجروا من مدنهم وقراهم بفعل هجمات ارهابي داعش حيث كرر هؤلاء المجرمون ما فعله اسلافهم من الجندرمه التركيه بحق  اهلنا وتواصل  الحكومات التركيه وخاصة حكومة اوردغان الاسلاميه انكارها لهذه الاباده الجماعيه .. وهذا جري كله تحت سمع وبصر الامم المتحده والعالم المتمدن وحكومات امريكا واوربا ومنظمات حقوق الانسان في العالم...
 
فريد قرياقوس داود


11

متحف التراث السرياني في عنكاوا شاهدا لتاريخ   شعب اصيل وعريق ..
يعد هذا المتحف رمزا مهما لتاريخ شعب عاش منذ الاف السنين وهم الاصلاء  في هذه الارض التي تضم مدينة عنكاوا و مدن سهل نينوي  وغيرها من المدن  ذات الاصل السرياني ويحتوي هذا المتحف بكل ما يتعلق بتاريخ وحضارة  الشعب السرياني وكل هذه المقتنيات تعود لشعب عاش في هذه الارض و التي كانت تضم السريان والكلدان والاشورين الى حين سقوط الدوله الاشوريه عام 612 قبل الميلاد وبزوال الامراطوريه الاشوريه انتشروا في ارجاء وضواحي نينوى وكردستان العراق وتمكنوا من الحفاظ على هويتهم وتاريخهم بالرغم من حملات القتل والاباده والتهجير  بالهجوم على مدنهم وقراهم  من غزاة على مر التاريخ واخرها والتي كانت من قبل ارهابي داعش وبسبب النزوح الكبير لاهلنا من مدن سهل نينوى الى مدينة عنكاوا برزت الحاجه الى هذا الصرح التاريخي للحفاظ على هوية السريان والكلدان والاشورين ..
  وكل هذه المقتنيات الاثريه موجوده في بناية متواضعه وصغيره الحجم ومكونه من طابقين تقع خلف تل قصرا الاثري حيث تزدحم المعروضات في قاعاته الصغيره كما يعد هذا المتحف الوحيد في كردستان والعراق والمتخصص بعرض كل ما يتعلق بتاريخ وطريقة معيشة ونمط حياة السريان ومنذ القدم.
ويضم الطابق الاسفل كل ما يتعلق بالحياة المعيشه  و الادوات المستعمله في المطبخ  وداخل البيت مثل المجرشه  والقدور النحاسيه  والصحون بمختلف انواعها  واواني اعداد القهوه والسماور لتحضير الشاي والسلال والصناديق الخشبيه والتنور حيث لايزال موجودا الى يومنا هذا يستعمله اهلنا في تحضير الخبز بمختلف انواعه..
وبعدها يأتي قسم  الازياء الشعبيه للرجال والنساء ذات الالوان الجذابه حيث نرى التنوع في صناعة الملابس واختلافها من قرية الى اخرى وحسب الموقع الجغرافي ويتبعه قسم ادوات  الزراعه  مثل المناجل والمحاريث  والجرجر  وكذلك الصناعات الشعبيه والمنسوجات والات الحياكه والغزل وادوات الفخار والنحاس وغيرها من مقتنيات المتحف..
..كما يضم الطابق العلوي  على صور لرجال دين وعلماء ومفكرين وكذلك على  وكتب تراثيه  وكل ما يتعلق بالثقافة من  الرواد الاوائل من مفكري  السريان الذين اثروا بثقافتهم وعلومهم الحضاره العراقيه مثل الكاتب والقاص ادمون صبري و الاخوان جميل بشير ومنير بشير اللذان برعا في الموسيقئ العراقيه  واللاعب المشهور  عمو بابا وغيرهم من مبدعي السريان..كما يحتوي الطابق العلوي  على صور تراثيه تتحدث عن الحياة المعيشه في عنكاوا وغيرها من مدن سهل نينوى  وكذلك يضم المتحف على  الكثير من المقتنيات الاثريه التي كانت متداوله من قبل اجدادنا مثل الاسلحه القديمه وقطع النقود القديمه والمسجلات الصوتيه والراديو  وغيرها ..
وعند مدخل المتحف يوجد مجسم عنكاوا الطيني والذي شغل مساحة صغيره جدا عند مدخل البنايه و الذي تعب وعمل من اجله الفنان المبدبع فاروق حنا عتو حيث جسد هذا المجسم قرية عنكاوا قبل اكثر من ستين  عاما عندما كانت قرية صغيره واكثر بيوتها من الطين ليؤرخ مرحله هامه من حياة اهل عنكاوا وتأتي اهمية هذا المتحف حيث يضاهي المتاحف الاوربيه من حيث جماليته والتنسيق الرائع لمقتنياته وكل هذا بفضل الجهود المبذوله من قبل الفنان المبدع فاروق حنا عتو والعاملين معه في المتحف ..وللعلم ان المتحف الذي تم افتتاحه في 11 نيسان 2011 كان بمبادرة  جهود الفنان المبدع فاروق حنا عتو والراحل الدكتور سعدي المالح   وغيرهم من  العاملين في المتحف  للحفاظ على الارث التا يخي وابراز الوجه الحضاري لتاريخ ابناء عنكاوا وديانا وارموطه وكويسنجق ومدن سهل نينوي مثل برطله وبغديدا وكرمليس والقوش وتلكيف وتلسقف وباقوفا وبطنايا  وغيرها من المدن السريانيه..
وهذه بعض الصور بعدستي الخاصه .
فريدقرياقوس داود
25 اذار 2017


12

الصديق فاروق حنا.. عنكاوا والبحث عن الجذور ..
عنكاوا وتاريخها وانسابها والبحث عن الجذور للباحث والفنان المبدع فاروق حنا عتو  مدير المتحف السر ياني التقيته في في بناية المتحف وهو مشغول في  وضع اللمسات الاخيره في انجاز  كتابه بحث عن عنكاوا واهلها وهو الان عباره عن مسوده تحت الطبع وهو منجز  لعوائل عنكاوا  وانسابها وتاريخها  وتطلب منه بذل جهود لاتمام هذا البحث الذي يؤرخ مراحل تاريخيه تمتد الى عشرات السنين للذين قدموا الى عنكاوا  وسكنوا فيها ووجدوا الامان والترحيب من اهلها  ﻻسباب قد تكون اقتصاديه او هربا من الظلم وغيرها من الاسباب  وقد بذل جهدا كبيرا في اجراء المقابﻻت لتوثيق المعلومات  من كبار السن معاصري تلك الفترات الزمنية  او الذين لهم معلومات تاريخيه من اهل عنكاوا وخاصة التٲكد من انسابهم او فيما يتعلق بنمط المعيشه والعادات الشعبيه  وتقاليد الزواج وامتهان الرزراعه والادوات المستعمله في الزرارعه في حياتهم اليوميه  والمهن الشعبية والطب الشعبي والاكلات الشعبية وسرد الحوادث المهمه التي تركت تٲثيرا على حياةسكان عنكاوا  وهذا الكتاب سيكون  مهما  وبمثابة موسوعة بحث  متكاملة لمدينة عنكاوا وتاريخها ..وان البطاقه الشخصيه للكاتب فاروق حنا عتو  تشير الئ انه من  مواليد 1954 عنكاوا  تخرج من ثانوية الزراعه وله اهتمامات  في الادب والثقافه والفنون التشكيليه وانه من  عائلة مناضله عانت الكثير من المﻻحقه والظلم في منذ اعوام الستينيات وفي  زمن نظام  صدام الديكتاتوري  ومع كل ذلك الظروف القاسيه التي عاشها مع اهله  تمكن ان يثبت اقدامه في عنكاوا   ويبدع في كل مجاﻻت الحياة اتمنى ان يرئ هذا المنجز المهم النور ويكون مصدرا مهما ومتداوﻻ ﻻهل عنكاوا ومحبيها .
فريد قرياقوس داود


13
ٲسطورة شجرة الميلاد ( الكريسماس )..
شجرة الميلاد هي احدئ اكثر التقاليد  انتشارا في العالم حيث يحتفل المسيحيون بعيد ميلاد السيد المسيح في 25 كانون الاول من كل عام وهذه الاحتفالات لها مدلول تاريخى ودينى وتحمل الكثير من الرموز والمعانى الإنسانيه وارتبط عيد  الميلاد ببعض الأساطير أشهرها  شجرة الميلاد وهناك العديد من الروايات التي تحدثت  عن أسطورة شجرة الميلاد  ونسجت حكايات عن هذا التقليد  واهمها  وما وردت في  الاساطير المصريه حيث كانت توصف بشجرة الحياة  وهي شجرة دائمة الخضره ورمز الحياة المتجدده ثم انتقلت الى سوريا وبابل ثم الى الرومان ..وأسطورة اخرئ تقول  أن شجرة الميلاد نشأت فى القرون الوسطى بألمانيا والتي تشتهر بغابات الصنوبر الدائمة الخضرة وكانت العادة لدئ القبائل الوثنيه في المانيا التي تعبد الاله المسمئ ثور وهو اله الغابات والرعدفي الطقوس القديمه  لهذه القبائل الوثنيه  اذ تقدم في هذا الاحتفال اضحيه بشريه للاله ثور .
وتحكى الاسطوره  أنه فى عام 727م عندما ذهب البابا بونيفاسيوس إلى هذه القبائل فى أثناء الاحتفال وجد أحد أبناء القبيله مقيد فى أحد الأشجار وسيتم ذبحة كأضحية للأله ثور فأنزعج القديس وهاجمهم وفك وثاق الأبن وقال لهم أن الأله هو رسالة الحب والسلام  وأنه موجود لتخليص البشرية من الهلاك والظلم والقتل.
وأخذ البابا الشجرة وقام بتزينها ومن هنا اتنتشرت فكرة تزين شجرة الصنوبر حيث يتم تزين الشجرة بالتفاح الأحمر والورود وأشرطة القماش والكرات المختلفة الحجم واللون بين الذهبى والفضى والأحمر وكذلك تعلق الأضاءات على الشجرة بألوان مختلفة لتضيف للشجرة مزيدا  من البهجة والسعادة وتوضع الأجراس والسلاسل وكذلك توضع على أعلى الشجرة نجمة وهي رمز  تشير ان انها ارشدت المجوس الى بيت لحم مكان ولاده السيد المسيح وبجانب الشجرة توضع صناديق مغلقة تحوى الهدايا التى تتبادلها أفراد ألاسرة في العيد  واول ظهورها في منطقة الالزاس على نهر الراين عام 1512 ومن ثم مدينة ستراسبورغ الالمانيه عام 1606 وبعدها انتقلت  هذه العادة من ألمانيا إلى فرنسا وإنجلترا وأمريكا واستراليا بل امتدت فى جميع أرجاء العالم الغربى والعربى على حد سواء كتعبير عن الخير والرخاء والسلام الذى تنشده البشرية فى فجر كل يوم وكل عام جديد و يذكر أن أول شجرة ضخمة أقيمت فى القصر الملكى فى إنجلترا سنة  1886فى عهد الملكة فيكتوريا مما ساعد على انتشار عادة هذا التقليد الى جميع انحاء العالم  ..
لنستمد من هذا التقليد الجميل وتحت ظل هذه الشجره المباركه باشاعة قيم التسامح والسلام في وطننا العراق والعالم والدعاء بتخفيف معاناة العراقيين من قتل وتهجير وابادة جماعيه و بوقف الحروب التي دمرت العرق ..
وعيد ميلاد مجيد وكل عام   وانتم بالف خير متمنيا ان يكون عام 2017 عام خير ومحبه وسلام للجميع .
فريد قرياقوس داود
هولندا
23 كانون الاول 2016


14
من تراث الشعوب اسطورة القديس سنتر كلاس Sinter Klaas
ٲحتفل الهولنديون في اليوم الاخير ليصل الى الذروه في كل انحاء مدن هولندا  وخاصة في المدارس في   5  كانون الاول بعد ان استمر عدة اسابيع متجولا في كل المدن .
يستقبل الهولنديون  سنتر كلاس قبل أسابيع من نهاية كل سنة وتنطلق معه الاحتفالات التي تنتهي يوم 5 كانون الاول ديسمبر ويعد هذا الحفل أهم تقليد شعبي، بهولندا والذي تسبقه طقوس إثر وصول القديس سنتركلاس عبرسفينته البخارية الى هولندا قادما إليها من إسبانيا عن طريق البحرمع آلاف من عبيده السود الذين يعرفون بـاسم (زفارت بيت اي العبد الاسود)Zwarte-Pieten  وذلك لأجل تقديم الهدايا للأطفال ومكافئتهم على حسن سلوكهم  كذلك  معاقبة المشاغبين منهم ويقوم القديس (سنتر كلاس) الذي يشبه إلى حد ما بابا نويل بالترحال والتجول في كل مدن هولندا و يزور مدارس الأطفال وتجمعاتهم في المستشفيات، و الملاعب بكل أنحاء البلاد .....
وهو تقلد جميل حيث ان السنتركلاس يرافقه الكاتب الذي دون اسماءالاطفال المطيعين  والذين استمعوا الى نصائح ابائهم طوال العام  ويطلب من الاطفال وضع احذيتهم قرب المدافئ مساءا مع بعض الجزر لعلف للحصان  وطبقا للاسطور ان السنتركلاس ومساعديه زفاتابيت يدخلون الى البيوت عن طريق المدخنه ويضعون الهدايا للاطفال في الاحذيه وثم يأخذون الجزر لعلف الحصان ...
استطاع المجتمع الهولندي الحفاظ على هذا التقليد لقرون معتبرا إياه إرثاً ثقافياً عريقاً إذ يربّون أطفالهم على أن هذه الشخصية الأسطوريه تجلب لهم الهديا وفي أواخر نوفمبر من كل سنة  يحل سنتركلاس بمدينة أخرى غير التي سبق وبدأ بها العام الماضي ويتم استقباله بشكل رسمي وافتتاح الحفلات من قبل العائله الملكيه في هولندا كما يقوم محافظ كل مدينة باستقباله حين يحل بها ويخرج للقائه آلاف الأطفال برفقة والديهم وعوائلهم .
كما انه توجد الكثير من الاجتهادات والمعلومات عن هذه الاسطوره التي يعتز الهولنديين الاحتفال بها سنويا وخاصة عن شخصية زفارت بيت اي العبد الاسود وكذلك منشٲ او قدوم المطران او رجل الدين والبعض من الر وايات تقول انه قدم من تركيا ..وعلى كل حال فان هذا الاحتفال هو مناسبة فرح وسرور للاطفال الهولندين ..
فريد قرياقوس داود
هولند

15
نوفا الشابه الايزيديه اسيرة ارهابي داعش..

مرة اخرى وبتاريخ 12-11-2016 ندوه في جمعية عشتار في هولندا  والايزيديه الشابه نوفا تحكي قصتها المٲساويه مع ارهابي داعش ...

نوفا الشابه والتي تظهر على ملامحها علامات الحزن التي غطت ملامح وجهها البرئ التي كانت تحلم ان تصبح مهندسه وان تكون لهاعائله واطفال سلبوا  وحوش العصر ارهابي داعش حياتها وحطموا كل امالها  لقد سردت قصتها بعيون باكيه وبقلب حزين ابكت الحضور من شدة ما تعرضت من التعذيب و الام النفسيه والجسديه  وتعيش حياتها تطاردها الكوبيس متحدتة   عن  جرائم  ارهابي  داعش   التي  كانت اسيره عندهم وسباها  داعش مع المئات من النساء اليزيديات    نوفا  التي تم بيعها    في سوق النخاسة اكثرمن اربعين  مره انتقلت من خلالها الى اكثر البشر وحشية وحولوا  نوفا الشابة الى انسانه محطمه  حيث   فقدت  ابتسامتها  وحيويتها  وسببوا  لها  مٲساة   وجروح لن تندمل  وما تعرضت له  من قبل وحوش العصر ودمروا  حياتها وكل  ما هو  انساني...نوفا تعيش الان في المانيا حيث تعالج  من الصدمات النفسيه وتقدم لها كل ما يخفف عن الامها ...وكل ما نقدمه الى نوفا  واخوتها  السبايا من الايزيديات ان نتضامن  مع محنتهم وان نقف الى جانبهم ..
كما يوجد الكثير من النساء المختطفات واسيرات عند ارهابي داعش يتم استغلالهم جنسيا وبيعهم في سوق النخاسه كما يتم اجبار الاطفال على اعتناق الدين الاسلامي واجبارهم على تنفيد عمليات انتحاريه وعمل  ارهابي داعش على  تصفية الر جال منهم اضافة الى تهجير الاف منهم وهدم بيوتهم وقراهم انها بحق جريمة العصر واباده جماعيه بحق هذا المكون المسالم وحدث هذا امام حكام العراق والعالم المتمدن من الامم المتحده وامريكا وحلفائها ومنظمات حقوق الانسان دون ان يفعلوا شيئا لانقاذهم  ...لترتفع  اصوات الشرفاء من العراقين والعالم عاليا ونقف الى جاب هؤلاء الضحايا من الايزيديين للتخفيف من محنتهم والامهم وانقاذ ما يمكن انقاذه ..
فريد قرياقوس داود
هولندا

16

بمناسبة اختيار ناديه مراد سفيرة النوايا الحسنه من قبل اﻻمم التحده اعيد نشر هذه المساهمه لما تعرض المكونِ أَلأَصيل لِيَزيدي أَلعراق  من اﻻباده الجماعيه ( الجينوسايد)  من قتل وسب النساء وتهجير المﻻيين من البشر مِنْ قِبل إِرهابي دَاعش  فْي ظْلِ صَمت حكام العراق ِ وَسكوتِ أَلعالمِ.
أَنا أَّلايزيِدية
نَاديه مُراد
مِنْ أَبناءِ أَلشَمسِ
وَأَلجَبلِ أَلمقدَسِ شَنكَال وَالملك طَاووس
جِيئتُكمٌ صَارخةً بِأَعلى صَوتي
إرهَابي دَاعش
قَتله وَمُجرمونَ
همٌ بَدو جاَءوا مِنْ اَعمَاقِ أَلصحراءِ
زحَفوا مِثلَ أَلجرادَِ
أَستباحْوا أَرَصَنا
وَجَبلنا أَلمقدس
أَباَدوا أَهُلنا
وَقَتلوا  أُمي وَإِخوَتي أَلسَتة
إِغْتصيوني بِإِسمِ أَلعروبةِ  وَأَلإسلامِ
وَعلى صَيحاتِ   أَلله أَكبر
أَلأَمم أَلمتحدة
يَان كْي  مُون
إبنتي نَاديه
لأَتَحزني
نُعبرُ عَنْ شُعورِنا بِأَلقلقِ
أَمريكا وَحُلفائها
صَامِتونَ
وَعُملائها أَلصغار
شَامتون

أَلايزيديون  هُم أَبناء أَلشياطين
  لأَ  يَستحقونَ أَلحياة 
مُنظمات حقوق الانسان
ِمُتفًرجونَ
مَشيخةُ أَلأَزهَرِ تَرفضُ تَكفيرَ إِرهابي دَاعش
هم مسلمون
يَنطقونَ أَلشهادَتين
وَيتبعونََ أَلقُبلةِ
ِحُكام ُ وَبَرلماني أَلعراق
ُلاشَرفَ لَهم
نَاديه أَلايزيديه تَهتفُ
خِزياً وَعَاراً لَكمٌ
متى تتحرك ضمائركم ؟
ان كان هناك ضمير انساني لديكم
واذا لم يحرككم قطع الروؤس وقتل  اﻻطفال وسبي النساء وتهجير المﻻيين
متئ ستتحركون ؟
كُلُ مِياهِ بِحار أَلعالمِ
لَنْ تَغَسلِ أَلعارُ أَلذي لَحقَ بِي
وبأَهلي..
  فريد قرياقوس داود
  هولندا


17
العراقُ بَلدُ الفُسيفساء أَلجَميلّ .. هَل سَينتهي قَريبا ؟
   
فريد قرياقوس داود

قتل وتهجير وإباده جماعيه والاستلاء على الممتلكات وإختظاف وسبي النساء اصبحت هذه المفردات عناوين سوداء تلاحق المكونات الاصيله للشعب العراقي من مسيحيوالعراق الكلدان والاشورين والسريان والايزيديون والصابئه المندائيون وهم بناة حضارة وادي الرافدين واول من علموا البشريه الكتابه والعلوم والفنون اذ ان سنتين مرّتا على اكبر جريمة في عصرنا هي جرائم القتل والاباده الجماعيه والعمل على اقتلاعهم من جذورهم وذلك باجتياح مدنهم بجبل سنجار وسهل نينوى واخلاء مدينة الموصل من المسيحيين وهم الان يعيشون حالة من البؤس والحرمان في مخيمات لا تتوفر فيها ابسط متطلبات الحياة لهؤلاء البشر الذين نزحوا مجبرين  تاركيين بيوتهم واموالهم هاربين من بطش ارهابي داعش باحثين عن الامان وما زال الكثيرمن ابناء هذه المكونات يعيشون في المخيمات وفي حالة مزريه تَفتقدُ الى ابسط مقومات المعيشه اضافة الى سرقة محصصاتهم من قبل  الفاسدين وما زالت الكثير من مدن سهل نينوى محتلة من قبل ارهابي داعش ..
وهذه اول مره في التاريخ اصبحت الموصل ومدن سهل نينوى خاليه من سكانها المسيحيين بعد تهجيرهم وارتكاب جرائم القتل والاباده بحقهم ولاكثر من عامين والتي اغتصبت من قبل ارهابي داعش و ان حكام العراق الفاسدين والطائفيين من احزاب الاسلام السياسي والعالم المتمدن (اوربا وامريكا والامم المتحده ) يتفرجون على مأساتهم وان الكثير من هؤلاء المساكين هاجروا الى دول تركيا ولبنان والاردن وهم تحت رحمة الامم المتحده ينتظرون التوطين في الدول الاوربيه وكندا وامريكا واستراليا ولكن دون نتيجه سوى الانتظار المُملِ وخسارة مدخراتهم و يتمُّ اسغلالهم ابشع اسغلال من حكام الاردن ولبنان وتركيا والبعض من ضعاف النفوس ليزيدوا الالام على مأساتهم الانسانيه والبعض منهم اصبحوا طعاما ووجبات شهيه لاسماك القرش في البحر وهم في طريقهم للوصول الى الدول الاوربيه اضافة الى ابتزازهم من قبل مافيات النهريب .
كما وان المافيات الاجراميه التي تحتمي بالاحزاب الطائفيه للاسلام السياسي من حكام العراق هي الاخرى قامت بسلب والاستيلاء على ممتلكات المسيحيين والايزيدين وتصفيتهم جسديا طمعا في اموالهم وممتلاكاتهم في بغداد و طاردوا الصابئه المندائيون في بغداد ومدن جنوب العر اق تحت سمع وبصر حكام العراق حيث ان الكثير منهم انتقل للعيش في كردستان العر اق والتي توفر لهم الامان ...
ان لهذه المكونات لها امتدادت تاريخيه لاكثر من 5000 عام في ارض العراق والتي كان تسمى بسكان بلاد ما بين النهرين الذين اسسوا اجدادهم ارقى حضارة في العراق القديم
ولكن السؤال هل سيخلوا العراق من هذه المكونات الاصيله في العراق مثلما تمّ اخلاء اليهود العراقيين تماما والذين لهم ايضا امتدادت تاريخيه لاكثر من 2500 عام بعد ارتكاب جرائم بشعه بحقهم من قتل ونهب ممتلاكاتهم وتهجيرهم في عام 1941 والذي سمى بعام الفرهود من قبل الغوغاء بتشجيع من العناصر الشوفينيه واسقاط الجنسيه العراقيه في عام 1951 من قبل النظام الملكي حيث خَلا العراق منهم تماما ...وبذلك سيتحول العرق عما قريب ولاول مرة في التاريخ الى بلاد بلا سكان ما بين النهرين.خاليا من سكانه الاصلين ومن هذا الفسيفساء الذي كان يشكل النسيج الاجتماعي الجميل والذين تعايشوا لاكثر من الفي عام بالرغم من مرور العراق باضظرابات وقمع وفي فترات متعدده من تاريخه فان هذه المكوانات الاصليه صمدت بوجه التحديات ودورات العنف التي طالت وجودهم خلال تاريخهم الطويل ولكن في السنوات الاخيره بسبب بطش ارهابي داعش وحكام العراق الفاسدين وغياب القانون والامان والعنف الطائفي اصبحت اكثر عنفا ودموية لترتكب بحقهم جرائم القتل والاباده جماعيه واعتقد حتى  وان تحررّت مدنها  من ارهابي داعش سيكون مستقبلهم مجهولا في ظل التعايش القلق مع جيرانهم بسبب انتشار فكر وثقافة ارهابي داعش وتجذر الطائفيه في المجتمع العراقي اذ سيستمرالعنف الطائفي ضد هذه المكونات حتى بعد التخلص من ارهابي داعش مستهدفة وجودهم.

فريد قرياقوس داود
5-7- 2016

18
حرب الاخوه الاعداء بين السلطان اوردغان والداعيه الاسلامي فتح الله غولن....
يبدو ان ملامح الانقلاب العسكري في تركيا هو صراع بين القوى الاسلاميه التركيه ومن خلال المؤسسه العسكريه والذين كانوا حلفاء في الماضي اي بين حكومة رجب طيب أردوغان وجماعة الداعية الاسلامي فتح الله غولن اذ كان الاستاذ الحقيقي لاوردغان وان كثير من اسلامي تركيا خرجوا من معطف الداعيه الاسلامي فتح الله غولن وكانوا يعملون معا في انجاح المشروع الاسلامي في تركيا العلمانيه ولكن اختلف الإسلاميون مع بعضهم البعض بعد أن خلّت الساحة لهم و نجحوا في الانتصار على خصومهم التقليديين الأحزاب العلمانية.التركيه وازاحوهم من السلطة في انتخابات هم لايعترفون اصلا بمبدأ الديمقراطيه والتداول السلمي للسلطه حسب مفهوم الاخوان المسلمين للبرلمان ...
ولكن من هو فتح الله غولن الذي يتهمه اوردغان انه وراء المحاوله الانقلابيه الفاشله ..
الداعيه الاسلامي فتح الله غولن البالغ من العمر 75 عاما يقيم في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة منذ عام 1999هرباً من ملاحقات القضاء التركي بسبب تهم حول مهاجمة النظام العلماني في تركيا ولغولن أتباع ينتمون إلى تنظيم الكيان الموازي والتي اتهمها اوردغان انها وراء المحاوله الانقلابيه الفاشله وهذه المنظمه التي تبشر بنوع من الإسلام السني المعتدل ويلتّف حولها الكثير من الأتراك من الطلبه الجامعيين والذين لهم مستوى عال من التعليم كما قام ببناء المئات من المدارس لمساعدة الطلبه وانشاء المستشفيات وغيرها .من الاعمال ذات الطابع الانساني وتنتشر حركته فى الكثير من الدول الاسلاميه وآسيا الوسطى ...
واتباع الداعيه الاسلامي فتح الله غولين في تركيا كثيرون وهم ينشطون في الجيش والشرطه وفي كل المؤسسات الحكوميه وهم معروفون لدى اوردغان وحزبه الاسلامي مما سهل باعداد قوائم خاصه باعضاء الحركه والتي تمّ بموجب قوائم خاصه ومعده سلفا بالاعتقالات وطرد الاف من مؤيدي فتح الله غولين من القضاء والتعليم وغيرها من المؤسسات ..
ان هذا الانقلاب العسكري سبب شرخا كبيرا في المؤسسه العسكريه التركيه بسبب توجيه الاهانات لكثير من الجنرالات الكبار والعسكريين الذين تعرضوا للاهاانات والتعذيب من قبل انصار اوردغان وحزله الاسلامي ورجال الامن علما ان الكثير من هؤلاء الجنرالات تخرجوا من اكادميات عسكريه في دول حلف الناتو وان هذه الانتهاكات الصارخه واذلال امؤسسه العسكريه سوف تعمل على الانقسامات في المجتمع التركي ومن الصعب التكهن ما سيحدث لتركيا العلمانيه اذ وصف اوردغان الداعيه فتح الله غولن بانه رئيس عصابة إرهابية بعد ان كانت حركه غولن مؤيده قويه لاوردغان وتحولت هذه الشراكه الى عداء شديد.فخلافات حكومة أردوغان وجماعة فتح الله غولن ازدات عمقا حول تطبيق الشريعه الاسلاميه وتحولت الى تصفية وصرعات دمويه وسوف تستمر هذه الصراعات طويلا بين الحركات الاسلاميه التركيه وهذا سوف يعمل على انهاك الدوله التركيه ..
ولكن نتيجة الانقلاب العسكري ستكون وخيمه على تركيا في المستقبل القريب ولا يستبعد ان تكون مشموله بالفوضى الخلاقه في الشرق الاوسط وهو المشروع الذي دمرّدول مثل العراق وسوريا واليمن و ليببا وهناك دول اخرى في الطريق وحولتها الى دول فاشله وكذلك ان الانقلاب الفاشل ستكون مدمره على الاقتصاد التركي وسوف يعمل على خلق التوترات الاجتماعيه في النسيج الاجتماعي التركي كما ان المشكله الكرديه هي مشكله مستعصيه ولا اظن ان اوردغان وحزبه سيتساهل مع حزب العمال الكرستاني بل سيزداد شراسة بقمع الشعب الكردي في تركيا اضافة الى تهميش دور الاقليات قي تركيا والانقلاب الفاشل سوف يؤدي الى تحجيم دور تركيا وتدخلاتها في سوريا والعراق من خلال المؤسسه العسكريه التركيه والتي تكون قد ضعفت كثيرا وسوف تعمل الدول الغربيه بالضغط على اوردغان بسبب الانتهكات الصارخه لحقوق الانسان بسبب كثرة المعتقليين من العسكريين 7500 عسكري واعداد من القتلى العسكريين حيث بلغ اعداد القتلى 270 قتيل واعتقال وتسريح الكثير من المدنيين وخاصة العاملين في مؤسسة القضاء والتعليم وان الاجراءات القمعيه التي طالت الكثير من النشطاء في المجتمع المدني ونتيجة لذلك سوف تعرقل اوربا مفاوضات انضمام تركيا الى السوق الاوربيه ...
وبالرغم من فشل المحاوله الانقلابيه هل ستكون تركيا بقبضة اوردغان وحزبه لما حدث بعد الانقلاب العسكري !!! بالتأكيد سوف يعمل على تنصيب نفسه خليفة على المسلمين وسيعمل هو حزبه الاسلامي ان يعيد امجاد الامبراطوريه العثمانيه ويضايق التيارات العلمانيه والحد من نشاطها وكذلك سيشددّ على حرية الاعلام والصحافه ويعمل على اسلمة المؤسسات التعليميه وانشاء المزيد من المدارس الدينيه وباختصار سيقرأ الفاتحه على اتاتورك ونظامه العلماني ويعيد الشعب التركي الى عصر الظلام وهو الذي اسس مشروعه الاسلامي منذ فوزه بالانتخابات بالسعي الى توسيع الدوله التركيه وافتعال الازمات اذ ادخل الجيش التركي في مغامرات طائشه وتوريطه للجيش التركي في مغامرة بائسه مع روسيا وبغزو جيرانه وقصف كردستان العراق وسوريا وعمل على الاستحواذ على مناطق نفوذ في كل من العراق وسوريا لننتظر ما سيحصل في قادم الايام ...

فريد قرياقوس داود

19
وقفه تضامن مع اهالي شهداء فاجعة الكراده من قبل الجاليه العراقيه في هولندا - مدينة لاهاي

السبت 9 تموز وبمبادرة من التيار الديمقراطي في هولندا اقيمت وقفه احتجايه واستذكار لشهداء فاجعة الكراده ومدينة بلد من قبل الجاليه العراقيه في هولندا والذين قدموا من مختلف مدن هولندا وكان مكان التجمع في الساحه المحاذيه لبلدية لاهاي والذي استمر اكثر من ساعتين من الساعه الواحده الى الساعه الثالثه رافعة الاعلام العراقيه وشعارات تندد بالارهاب وكان للفنان التشكيلي العر اقي كمال كريش حضورمميز اذ ساهم بلوحتين تشكيلتين معبرا عمق المأساة والقيت كلمات التأبين من مختلف المنظمات العراقيه مستنكرين هذه الجرائم البشعه التي أقدمت عليها داعش وقوى الإرهاب واعلنوا عن صدمتهم بحدوث هذه المجازر البشرية التي فتكت بالأبرياء من أبناء الشعب العراق...
 
  فريد قرياقوس داود


20
البطريرك لوبس روفائيل ساكو قراءه متأنيه في قرار الكونكرس الامركي في تسليح المسيحيين

مسيحيو العراق هم بناة حضارة العراق وعلى مدى قرون وكان شعارهم ثقافة التسامح والمحبه وقبول الاخر وسلاحهم الوحيد هو القلم والعلم والثقافه ولم يكونوا طرفا في اية نزاعات او حروب طائفيه ولم تكن لهم ميليشات مسلحه ولم يتقنوا استعمال الاسلحه ابدا وهم يريدون العيش بامان وسلام في وطن الاباء والاجداد بعيدا عن لغة القتل والتهحير والاستيلاء على ممتلاكاتهم وادناه قراءة جريئة من قبل البطريرك لويس روفائيل ساكو حول موضوع قرار الكونكرس الامريكي بسليح ميلشيات مسيحيه وانني اتفق مع رأي سيادة البطريرك والسؤال للمناقشه ورأيكم بهذا الموضوع الحساس والذي يتعلق بمصير مسيحي العراق...
رجل الدين المسيحي البطريرك لويس روفائيل ساكو يعارض قرار الكونكرس الامريكي بتسليح وتشكيل ميليشيات مسيحيه في العراق ....
أقول كأب وراع لا ابارك تشكيل ميليشيات مسيحيه خشية على حياتكم..
قراءة متأنية في قرار الكونكرس الأمريكي في تسليح المسيحيين!
أتمنى من كل مسؤول وكاتب أن يقوم بتحليل الأمور بموضوعية وحيادية وأن يزنها قبل أن يتسرع في الإنتقاد سلباً أو إيجاباً. هناك من ينتقد رغبةً في الإنتقاد والظهور، ويقصف من ليس على رأيه. وهناك من يقرأ العنوان فقط من دون الإطلاع على المحتوى، ويكتب بأسماء مستعارة وبكلام عارٍ عن الصحة وجارح, وهذا لا يجدي نفعاً.
كبطريرك لا أحتاج الى الظهور، وليس لي طموح سياسي أو دنيوي، ولا أعداء ولا إنتقامات كما يتخيّل البعض. هذا لا يليق بمكانتي ولا بتنشئتي العائلية والإنسانية والدينية ولا بروحانيتي كأبٍ وراعٍ، لكن مسؤوليتي تحتِّم عليّ أن أوجه وأحاسِب وأُحقق العدالة. عموما اُفكّر وأستشير وأصلي امام الله قبل أي تصريح أو قرار.
في مقابلاتٍ مع بعض وسائل الإعلام حول تسليح فصائل مسيحية من قبل الولايات الامريكية قلتُ: إني لا اُبارك عملية تشكيل ميليشيا مسيحية منعزلة وتسليحها خشيةً على حياة الناس. أقول هذا بكوني أبا وليس سياسيّاً. فعقّبَ أحدهم أنى اضعتُ الفرصة أمام المسيحيين في تحرير سهل نينوى. لا أفهم كيف يقدر بضعُ مئاتٍ من المسيحيين تحرير سهل نينوى في حين أن التحالف الدولي والحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان لم تقدر حتى اليوم على ذلك!
لا أفهم ماذا يريد نصف مليون مسيحي في هذه الظروف الصعبة والمعقدة؟ عليهم أن يتعلموا الدرس من تجارب التأريخ. صراحةً وأقولها على الملأ: لا مستقبل لنا إلاّ بالتعايش مع إخوتنا المواطنين الاخرين وتعزيز التعاون معهم، إن كان في الحكومة الإتحادية أو حكومة إقليم كوردستان، لإنهاء كافة أشكال العنف والصراعات وبناء نظام مدني متحضر يقف على مسافة واحدة من الجميع ويحقق العدالة القانونية والمساواة لكافة المواطنين.
أنصح المسيحيين بدافع حرصي الشديد على حياتهم وصدقيّتهم تجنب أيّةِ محاولةٍ لتصنيفهم أنّهم مع طرف ضدّ آخر في الصراعات الدائرة. أشجعهم على الانخراط في الجيش الرسمي وقوات البيشمركة بالنسبة لمن هم في الإقليم، كما احثهم على الإنضمام الى الأحزاب السياسية ليلعبوا دورهم المطلوب في العملية السياسية وبوطنية عالية وإخلاص.
إن ما يعرضه الكونكرس الأمريكي ليس لصالحنا. أوَ ليس جانب من مشكلة العراق هو تعدد الميليشيات والفصائل المنفصلة والمحاصصة بدل بناء جيش وطني ومهني؟
أما بخصوص إقامة مناطق آمنة للأقليات فهذا يتم بالحوار والتوافق السلمي وبحسب الدستور العراقي وليس بالتمنيات والشعارات. الأولوية اليوم هي لتحرير المدن وعودة الاهالي اليها وإعادة إعمارها.
أدعوكم إخوتي الى قراءة متأنية لقرار الكونكرس الامريكي.
 
فريد قرياقوس داود 


21
أَلصَابئه أَلمَندائيون وَعيدُ أَلتَعميدُ أَلذهبي

أَلصَابئه أَلمَندائيون وَعيدُ أَلتَعميدُ أَلذهبي (دَهفة أد ديمانة) وَهو أَليومُ أَلذي تَمَّ فيه تَعميدُ أَلنبي يحيى (يَهيا يهاناه). ..
في البدايه اقدم التهاني الحاره الى احبائنا الصابئه المندائيون بمناسبة عيد التعميد متمنيا لهم ان يكون هذا العيد عيد المحبه والسلام ....
يحتفل الصابئه المندائون بعيد التعميد الذهبي (مصبتا)في 20 من ايار من كل عام ... وكان لي الشرف ان احضر احتفالالتهم على ضفاف احد الانهر الجميله في مدينة اوترخت الهولنديه ولقد شاهدت منظرا رائعا في غاية الجمال وان الرجال والنساء ورجال الدين مرتدين ملابس بيضاء يشع منها النور والضياء وهم يغمرون اجسامهم في المياه الجاريه ...
والصابئه المندائون من المكونات الاصيله للشعب العراقي لحضارة وداي الرفدين والضاربه جذورهم في ارض العراق قبل 2000 عام حيث مكان تواجدهم حنوب العراق قرب الانهار والاهوار ليتمكنوا من ممارسة شعائرهم الدينيه والتي تعتمد على الانهر والمياه الجاريه ويعيش القسم منهم في ايران ( مدينة الاهواز) وللاسف لم يبقى منهم في العراق الا اعداد قليله بسبب الحروب والارهاب الذي طالهم بقسوه وعنف من قبل مافيات اجراميه وخاصة بعد السنوات العشره الاخيره وانتشروا في بلدان الاغتراب وفي كافة انحاء العالم ....
وتعتبر ديانة الصابئه المندائيون من اقدم الديانات التوحيديه في العالم وللعلم انها ديانه غير تبشيريه ولازال يكتنفها الغموض من حيث مكان ومنشائها وتواجدها وهناك ارأء متناقضه حول وجودها في جنوب العراق وفي الاردن وفلسطين....كتابهم المقدس هو كنزا ربا اي الكنز العظيم اضافة الى وجود كتب دينيه اخرى مكتوبه باللغه الاراميه وللمندائين معبد يسمى المندا ومعناه المعرفه وهي دار العباده وفيها كتبهم المقدسه ويتم بناء مندا على ضفاف النهر لغرض اجراء عملية التعميد والتي يطلق عليها (يردنا) اي الماء الجاري...
النور..الضياء ..الماء ...عناصر اساسيه في الديانه المندائيه وهي رموز للنقاء والطهاره وهي ذي دلاله لانبعاث النور او الضياء النوراني وان الملابس الدينيه البيضاء تطلق عليها (الرسته )والتي يرتديها رجال الدين وتكون على نسق رائع وهي تشع منها الفرح والسرور.....وللتذكير ان الصابئه المندائين اثروا في العلوم والادب والثقافه العراقيه اذ برز منهم علماء وادباء ومنهم العالم الفيزياوي الدكتور عبد الجبار عبدالله وهو اول رئيس جامعة بغداد بعد ثورة 14 تموز وقد اعتقله  انقلابي شباط وبعد اطلاق سراحه غادر العراق إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد مضايقات من انقلابي شباط له وإتهامه بالانتماء إلى تيارات يسارية و قلده الرئيس الأمريكي هاري ترومان وسام مفتاح العلم حيث توفي في امريكا في تموز 1969 .والعالم الاخر الدكتور عبدالعظيم السبي المقيم في بريطانيا
وسمى احد الكواكب باسمه...كل عيد واخوتنا الصابئه المندائون بالف خير
فريد قرياقوس داود.

22
لنتذكر تاريخنا من قتل وتهجير ومجازر واباده جماعيه
في مثل هذا اليوم 24 نيسان 1915 اي قبل 101عام اقدم الفاشيون الاتراك من الجيش العثماني بمجازر واباده جماعيه للارمن والاشوين والكلدان والسريان وغيرهم من مسيحي تركيا بحيث اصبح تاريخنا كله قتل وتهجير ومذابح واباده جماعيه باسم الدين والقوميه.......
ومن مذابح سيفو في تركيا الى مذبحة سميل ثم مذبحة فيشخابور.......
تعرض مسيحي تركيا في مناطق جنوب تركيا والاناضول واسطنبول وغيرها من المدن التركيه الى اكبر اباده جماعيه في القرن العشرين على يد الجندرمه الاتراك حيث تم ابادتهم عن بكرة ابيهم والذين نجوا من هذه المذبحه هربوا الى ايران والقسم الاخر اختاروا مناطق دهوك ومنها مدن زاخو وسميل وغيرها من مدن العراق وقسم منهم لجؤا الى المدن السوريه ولبنان حيث ماتت اعداد غفيره في طرق صعبه ووعره بدون ماء وطعام وتحت سياط الجيش التركي وكانت حصيلة هذه المجازر والاباده الجماعيه حوالي المليون ونصف من الارمن ونصف مليون انسان من الاشورين والسريان والكلدان وغيرهم من مسيحي تركيا...وما ان استقر هؤلاء الهاربين من جحيم المجازر الدمويه للجندرمه والجيش التركي في هذه المناطق اذ بدأوا حياتهم من جديد وبنوا مدنهم وقراهم حتى بدأت مذابح جديده..... في 7 آب 1933 ارتكب مجزره اخرى بحق هؤلاء المساكين من الاشورين من قبل الجيش العراقي بقيادة المجرم بكر صدقي حيث هاجمت قواته العسكريه من الجيش العراقي اذ ارتكبت مجزة وحشيه باباده مجموعة من الاشورين المتحصنين في مركز شرطة سميل بعد ان اعطوا لهم الامان وبلغ عددهم القتلى 600 من الرجال والنساء والاطفال بالرمي بالرصاص والمتحصنين في مركز الشرطه ماعدا الذين قتلتهم القوات العسكريه من الجيش العراقي الذين طاردتهم في الجبال حيث تم سحلهم من قبل الحنود الى حفر وكوموا فيها جثث القتلى وتعد هذه اول مقبره جماعيه في العراق في بداية القرن العشرين وهرب الناجين منهم الى قرى فيشخابور والحسكه وغيرها من المدن السوريه اذ تم بناء مدنهم وقراهم من جديد وللمره الثالثه وفي هذه المره هاجمهم ارهابي داعش وقتلوا عددا من الرجال اذ تمكنوا من الهرب والنزوح والهجره من بلداتهم الى مدن اخرى في سوريا ........ ....وفي مثل هذه الايام تكرر مأسي المسيحيون في سوريا و مدن سهل نينوى والعراق والذين نزحوا وهجروا من مدنهم وقراهم بفعل هجمات ارهابي داعش حيث كرر هؤلاء المجرمون ما فعله اسلافهم من الجندرمه التركيه بحق شعبنا... وهذا جري كله تحت سمع وبصر الامم المتحده والعالم المتمدن وامريكا واوربا ومنظمات حقوق الانسان في العالم 
ملاحظه ...لاهمية هذا الحدث المأساوي والاباده الجماعيه  للارمن والاشوين والكلدان والسريان  اعيد نشر هذه المقاله
 فريد قرياقوس داود

23
اليهود العراقيون على ضفاف دجله
بتاريخ 3 آذار 2016 كان لنا موعدا لمشاهده فلم على ضفاف دجله   اذ شهدت مدينة ملبورن الاستراليه تظاهرة سينمائيه في صالة سينما( ليدو ) وسط ملبورن
 وكان برنامج الافتتاح من قبل ماستر العود المصري المقيم في استراليا جوزيف توادرس حيث عزف بعضا من مقطوعاته الموسيقيه الرائعه وبعد هذا العرض الموسيقي تمّ عرض فلم سينمائي على ضفاف دجلة 
التي ازدحمت الصاله بالحضور من الجمهور الاسترالي وكان للفنان العراقي المقيم في ملبورن ماجد شكر حاضرا اثناء عرض الفلم والذي تألق في هذا الفلم الذي وثقّ الاعمال الموسيقيه والفنيه للرواد من اليهود العراقين في اوائل القرن الماضي والذين ارتبطت ذكرياتهم وحنينهم الى ارض الاباء والاجداد والتي امتدت  جذورهم في ارض العراق الى اكثر 2500 عام ومنذ السبي البابلي وعلى يد نبوخذنصر وبالرغم من تاريخهم الطويل وعيشهم في العراق لهذه ال القرون الطويله حيث تمّ طردهم واسقاط الجنسيه عنهم وبدأً من عام الفرهود في عام 1941 وهجوم عصابات اجراميه عليهم وقتل  العشرات وجرح المئات منهم في بغداد ونهبت املاكهم واموالهم وبدأت النكبات التي تتوالت عليهم حتى اسقاط الجنسيه العراقيه عنهم في بداية الخمسينيات من القرن الماضي وبذلك افرغ العراق من هذا المكون الاصيل ليهودي العراق نهائيا في آواخر  القرن الماضي ... وهذه كانت البدايه لتأسيس مرحله داعش الاولى والتي استمرت لتنال من المكونات الاصيله الاخرى من العراقيين من المسيحيين واليزيديين والصابئه المندائين والذين كان لهم الحظور قبل اكثر من 2500 عام والذين اسهموا في الحضاره والتاريخ العراقي و تعرضوا الى القتل والتهجير والاباده الحماعيه والاستيلاء على ممتلاكاتهم من قبل ارهابي داعش والعصابات المنفلته التي تدعمها الاحزاب الطائفيه لبعض الاحزاب الاسلاميه حيث ان العراق سيخلوا من هذه المكونات قريبا ليلتحقون باليهود العراقيين بسبب التهجير والنكبات التي توالت عليهم منذ سقوط نظام صدام الديكتاتوري ..
عمل الفنان ماجد شكر ومعه المخرجه الاستراليه مارشا آميرمان على تدوين ذكريات يهود العراق وحنينهم الى العراق خلال لقائه بعدد من اليهود العراقيين في اسرائيل ومنهم الفنانون  البرت الياس عازف الناي ويائر دلال  والياس شاشا وقارئ المقام حسقيل قصاب وغيرهم من الفنايين وكان له جلسات مع هؤلاء اليهود العراقين الذين لازالوا متمسكين بجذورهم وهويتهم العراقيه ومن خلال الفلم استمعنا الى عروض موسيقية وغنائية من التراث العراقي لعدد منهم وكانت مقامات وموسيقى المرحومين الاخوين صالح الكويتي وداود الكويتي حاضره في غنائهم ومقاماتهم كذلك استمعنا الى تسجيلات المغنيه الراحله سليمه مراد وهؤلاء كان لهم الدور الريادي في الغناء العراقي حيث ان  المقامات العراقيه كانت من اسهامات الموسيقيين اليهود العراقيين في اوائل القرن الماضي
تم ينتقل ماجد شكر الى بغداد وامستردام ولندن ومن ثم العوده الى ملبورن اذ التقى بمجموعة من الفنانين الذين اسهموا في الموسيقى العراقيه في بلدان المنافي وكان اللقاء مع مغنية المقامات العراقيه فريده ومحمد الكمر وفرقتهم حيث تألقت الفنانه فريده بتقديم بعض المقامات العراقيه و تفاعل الجمهور معها وكذلك اللقاء مع الموسقيين المبدعين احمد المختار وكوكب حمزه واستمعنا الى البعض من تجربتهم الموسيقيه وذكرياتهم ورحلتهم مع الموسيقى العراقيه في بلدان المنافي .
مع هذا المجهود الكبير الذي مرّ بمراحل صعبه من قبل الفنان ماجد شكر ومخرجة الفيلم مارشا اميرمان و ان الفيلم قد استغرق عدة سنوات لانجازه وحصل الفلم على جائزه افضل فلم وثائقي في مهرجان بغداد الدولي للافلام وكذلك حصل على جائزة الفلم العربي في امريكا وانّ الفلم تمّ عرضه في عدة صالات عالميه ومنها كندا وامريكا ومن المؤمل ان يعرض في مهرجانات عالميه قادمه وفي مستقبل قريب في لندن واستوكهولم ..وبحق كان الفلم رائعا وقد تألقا الفنان ماجد شكر ومخرجة الفلم مارشا في هذا الفلم التوثيقي ودَونا اسهامات اليهود العراقيون في الحضاره العراقيه في مجال الفنون والموسيقى

فريد قرياقوس داود

24
إِباده جَمَاعيه (حِينوسايد ) لِلمكونِ أَلأَصيل لِيَزيدي أَلعراق فْي ظْلِ صَمتِ وَسكوتِ أَلعالمِ


أَنا أَّلايزيِدية
نَاديه مُراد
مِنْ أَبناءِ أَلشَمسِ
وَأَلجَبلِ أَلمقدَسِ شَنكَال وَالملك طَاووس
جِيئتُكمٌ صَارخةً بِأَعلى صَوتي
قَتله وَمُجرمونَ
همٌ بَدو جاَءوا مِنْ اَعمَاقِ أَلصحراءِ
زحَفوا مِثلَ أَلجرادَِ
أَستباحْوا أَرَصَنا
وَجَبلنا أَلمقدس
أَباَدوا أَهُلنا
وَقَتلوا أُمي وَإِخوَتي أَلسَتة
إِغْتصيوني بِإِسمِ أَلعروبةِ وَأَلإسلامِ
وَعلى صَيحاتِ أَلله أَكبر
أَلأَمم أَلمتحدة
يَان كْي مُون
إبنتي نَاديه
لأَتَحزني
نُعبرُ عَنْ شُعورِنا بِأَلقلقِ
أَمريكا وَحُلفائها
صَامِتونَ
وَعُملائها أَلصغار
شَامتون
أَلايزيديون هُم أَبناء أَلشياطين
لأَ يَستحقونَ أَلحياة
مُنظمات حقوق الانسان
ِمُتفًرجونَ
مَشيخةُ أَلأَزهَرِ تَرفضُ تَكفيرَ إِرهابي دََاعش
هُمٌ يَنطقونَ أَلشهادَتين
وَيتبعونََ أَلقُبلةِ
ِحُكام ُ وَبَرلماني أَلعراق
ُلاشَرفَ لَهم
نَاديه أَلايزيديه تَهتفُ
خِزياً وَعَاراً لَكمٌ
كُلُ مِياهِ أَلعالمِ
لَنْ تَغَسلِ أَلعارُ أَلذي لَحقَ بِي
وبأَهلي

فريد قرياقوس داود


25
دعوات وصلوات من احد العراقيين الشرفاء لمسحيي العراق في عيد الميلاد المجيد


فريد قرياقوس داود

دعوات وصلوات من احد العراقيين الشرفاء لمسحيي العراق في عيد الميلاد المجيد يشاركهم مأساتهم وما حلّ بهم من كوارث في عراق كان المسيحيون اصلاء في وطن اسمه العراق حكّامه فاسدين ولصوص وتم استباحته من قبل قتله ومجرمون وارهابي داعش ...
رياض النعماني
25 ديسمبر، الساعة 11:53 ص ·
في ليلة العيد....المجد في الاعالي .
الليلة ..ومن اقاص لم تشهدها عزلة الروح المريرة الا في هذا الوقت الذي لم بجد له وقتا يشهد به على سيرته ، وألمه ، وبرد غربته وثلج ايامه التي غادرتها احلام عمر دام ..مرير .
الليلة هذي أبكي وحيدا في وحشة هذا العالم الذي لم يعد له قلب ولا براءة سليقة ولا بياض فطرة ولا بريق يضيئه ويأخذ بيده نحو الحقيقة .
نحن في وطننا غرباء ليس لامطار وصقيع وارصفة تشردنا من حدود .
حلمنا كثيرا بخلاص الانسان والعالم ..فعثرنا على احلامنا واعمارنا مبعثرة في هباء تتسع صحراءه وعذابته كل يوم .
اكتشفنا زيف حقائق كثيرة.. وادركنا بعمق جارح .. ان التاريخ سوف لن يكون كما تريد الامنية والاغنية العفيفة .. وان الحقيقة الكبرى ..بل حقيقة الحقائق قد غدرها ابناء كثيرون خانوا هذه الارض وذبحوا ابناءها الاصليين..
رددنا لهم كرمهم وترحيب بيوتهم وبياض ونبل ارواحهم خيانة وقتلا وهدما .. وها .. نحن نواصل تشريدهم والاستيلاء على بيوتهم وطردهم منهم ومن ارضهم ووطنهم وملامحهم وماء حياتهم وصدق قلوبهم
فهل هناك جريمة بشعة كهذه ارتكبها وحش من قبل ؟
دلني ايها العدل...ايها الحق على غدر اشد من هذا الغدر ؟
ونذالة اكبر من هذه النذالة ؟
كيف صنعنا بسكان البلاد الاصليين كل هذا القبح والانحطاط والدونية والخيانة ؟
المسيحيون ابناء الله وكلمته وسلامه ومسرته ومحبته خانهم الجميع وفي جميع العصور .
ولانهم شردوا من وطنهم - بنذالة لا تغتفر - فأنهم اليوم بلا وطن ولا امل ولا فرح... تشردهم رياح الغربات وبرد الخيام الشرس .
وها ..هم الليلة وفي مجد هذا العيد - عيد ولادة المنقذ والافتدائي الكوني الاول السد المسيح - يرفضون العيد لان بلادهم التي شردتهم جريحة وحزينة وناسها فقراء وحزانى .
المجد لكم يا ذو القلوب الطيبة
طوبى لكم ايها المتعبون.. الحزانى .
اوقد لكم بأنطفاء روحي المرير شمعة الوفاء لكم لانكم مستقبل هذا العالم وضوءه وفجره وحقه ونبله ودفئه وطريقه وكلمته .
اصلي معكم :
يا أمنا النقية المكملة مريم أم الرب
المخلص. لاتتركينا في الظلمة والاحزان ... اغدقي علينا دفئك الذى لا ينتهي .. يا امنا الطيبة ... احتضني جراحنا الكثيرة وأمسحي على اوجاع عمرنا المديدة ولا تنسينا في هذا العراء مكشوفين لغير المحبة .
الدنيا يفترسها ذئاب البشر .
انقذي الحب الذي جاء ابنك المصلوب من اجله وبأسمه ..نحن نرتعد من الخوف الذي يبثه الشريرون في كل شىء.. وفي جميع بقاع الارض.
البرد لم يعد في الاصقاع فقط.. بل استوطن القلوب
نصلي اليك يا امنا البتول احرسي الضوء وصدق القلوب.. ولا تنسي فقراءنا المشردين بلا مأوى.
ففي هذا العيد نتوجه اليك ولابنك المنقذ يسوع المسيح كلمة الله لابناءه البشر .ان تعم الطيبة كل شيء .. ويسكن الدفىء قلوب الحزانى والمرهقين بقسوة زمنهم .
............................
.............................
المجد لله في الاعالي
وعلى الارض السلام
وفي الناس المسّرة


26
بِطاقةِ تَهنئةِ بِألعيدِ مُؤجله


عِندما تَتنتهي أَلحروبُ
عِندما يَتوقفُ مُسَلسلُ أَلقتلِ وَأَلدمارِ وَأَلأَبادةِ
عِندَما يَعودُ أَهلنُا أَلمُهجّرين َأَلى دِيارِهم
عِندما يَتخلصُ أَلعراقُ مِنْ أَلفاسدين وَأَللصوصِ
وَأِرهابي دَاعش
 ِعِندما تُرفرفُ حًَماماتِ اَلسلامِ في سَماءِ العراق ِ
لِنثرِ أَغصانِ أَلزيتونِ
فّوقَ أَرضُ أَلعراقِ اَلجريح
ِأَنذاك سَنحتفلُ بِعيد أَلميلادِ أَلمجيد
وَنَنشدُ معاً
نَشيدَ أَلسَلامِ
أَلمجِدُ للهِ فْي أَلأَعالي
وَعلى أَلارضِ أَلسَلام
وََبالناسِ أَلمسَرةِ
فريد قرياقوس داود

27
المنبر الحر / شجرة عيد الميلاد
« في: 19:47 22/12/2015  »
شجرة عيد الميلاد
...مسيحيو العراق  ونفاق البرلمان العراقي   
 زَينّ البرلمان العراقي  مدخل مبنى  البرلمان بشجرة عيد الميلاد  حيث قام رئيس البرلمان سليم الجبوري ومجموعة من النواب بافتتاح شجرة عيد الميلاد في  17 كانون الاول    2015 كما قامت امانة العاصمه في بغداد  بوضع اكبر شجرة عيد ميلاد في حديقة الزوراء حيث صرحوا لوسائل الاعلام ان الغايه من عمل  شجرة عيد الميلاد لغرض مشاركة المكون المسيحي بافراحهم في ميلاد السيد  المسيح  والسؤال ما العبره من وضع شجرة عيد الميلاد امام مدخل البرلمان العراقي ؟ بالتأكيد انه نفاق سياسي من قبل  البرلمان العراقي ليظهروا للعالم بوجود الحريه للمسيحين في العراق  في الوقت الذي يقوم النواب بتمرير قوانين جائره ضد مسيحي العراق اليزيدين والصابئه  وهم من  المكونات الاصيله والذين يمتد تاريخهم الى اكثر من  2500عام وهم اصحاب الارض وباتفاق كل من نواب الاحزاب المحاصصه الطائفيه من الاسلام السياسي من  السنه والشيعه  لحد سواء (انني استثي الشرفاء من المسلمين من الشعب العراقي والذن هم  ايضا ضحايا الارهاب لمافيات احزاب الاسلام السياسي )والغريب  ان هاتين الكتلتين من السنه والشيعه يختلفان في كل شئ وفي الغاء الاخر والتصفية الجسديه لبعضهما البعض ولكنهم  يتفقون ويعلنون عدائهم للمسحيين والمكونات الاصيله لابناء الشعب العراقي حيث صادق النواب من كلتا الكتلتين بقانون البطاقه الموحده رقم 26 والتي تقضي بان تكون العائديه للاطفال القاصرين الى الاب او الام اذا تحولوا  الى الديانه الاسلاميه وكذلك قامت مجاميع من المافيات    بلصق مناشير جداريه في مختلف مناطق بغداد تدعوا المسيحيات الى ارتداء الحجاب ... لقد كانت مسيرة مسيحيي العراق مسيرة دمويه وخاصة بعد سقوط نظام صدام الديكتاتوري عام 2003 حيث جلب الاحتلال الامريكي مافيات الاحزاب المحاصصه  الطائفيه من الاسلام السياسي الذين هيمنوا على مقدرات الشعب العراقي واشاعوا الفوضى والارهاب الذي نال مسيحيوا العراق  القسط الاكبر  بتفجير كنائسهم ومنازلهم ومثلا التفجير الاجرامي  لكنيسة سيدة النجاة والتي راح ضحيتها العشرات من المسيحيين وهم يؤدون مراسيمهم الدينه وتهديدهم بالقتل والذبح والاستيلاء على اموالهم  وخاصة في منطقة الدوره في بغداد والبصره والموصل كركوك  وغيرها من المدن العراقيه وكل هذا حدث امام مرأى ومسمع النواب الفاسدين في البرلمان العراقي  وكل هذه الجرائم  حدثت ضد المسيحيين تقيد ضد مجهول حيث يتم التساهل او التغاضي عن القتله ... واخيرا وليس اخرا نزوح مئات الاف من المسحيين من الموصل ومدن سهل نينوى واخلائها من سكانها بالكامل وهي جريمة اباده جماعيه بحقهم  وبحق المكونات الاخرى من اليزيدين وللعلم لقد مارست سياسة التطهير العرقي والقتل على الهويه لمسيحي الموصل ومدن سهل نينوى وكذلك اليزيديين ومنذ سقوط النظام عام 2003 وبشكل منظم وامام انظار الحكومه المحليه في الموصل وحكام  العراق ولم يتحركوا  لوضع حد لهذه الجرائم البشعه     
إن ما حدث ويحدث من جرائم القتل والاباده   ضد المسيحيين والمكونات الاصيله من العراقيين خلال السنين الماضيه ولازالت اذ يقودهم  الى مستقبل مجهول وخاصة الهروب الى كردستان ودول الجوار املا بطلب اللجوء الى الدول الاوربيه وامريكا وكندا واستراليا  حيث تقوم مافيات ارهابيه بملاحقة ما تبقى من المسيحيين واصبحت كنائسهم وبيوتهم واملاكهم هدفا للمجرمون والقتله في بغداد والمحافظات العراقيه  وتحولت  حياتهم اشبه بالجحيم ...اذاً ما هي الرساله التي اراد هذا البرلمان بنوابه الفاسدين واللصوص  وبحضور عدد كبير منهم ايصالها الى العالم  في افتتاح شجرة عيدالميلاد  في ظل صمت البرلمان العراقي  وسكوته عن كل هذه الجرائم التي حدثت ولم يتخذ اي اجرء ضد حدوثها ؟ انها  وصمة عار في جبين البرلمان العراقي ونوابه الفاسدين  لما جرى للمسيحيين واليزيديين والصابئه المندائين من جرائم القتل والاباده على الهويه ....ترى  لماذا هذا النفاق الساسي من قبل البرلمان العراقي وهو يفتتح شجرة عيدالميلاد امام الاعلام؟  هل هي جلب  الدعايه له  وان برلمانهم  يدعوا الى  التسامح وهم في داخل البرلمان يشرعون  قوانين جائره تدعوا الى الغاء هويه المسيحيون  والمكونات الاصيله في العراق والغاية منه هو العمل  على اخلاء العراق لما تبقى من المسيحيين  واليزيدين والصابئه المندائين  واجبارهم على ترك العراق ..
وخلاصة القول  ليست العبره ان يحتفلوا بعيد ميلاد السيد المسيح  بتزين مدخل البرلمان بشجرة عيدالميلاد وانما العمل على احترام خصوصيتهم وعدم مضايقتهم واجبارهم على ارتداء الحجاب وملاحقتهم بسبب انتمائهم الديني وكذلك الاستيلاء على ممتلاكاتهم من قبل مافيات الاحزاب الطائفيه من الاسلام السياسي  وعدم التصويت على ماده 26  وعلى قوانين اخرى جائره بحق المسيحيون والمكونات الاصيله من الشعب العراقي ..                 
فريد فرياقوس داود - هولندا
 

28
المنبر الحر / صُراع ُأَلديكه
« في: 22:02 19/12/2015  »
فريد قرياقوس داود
صُراع ُأَلديكه
دِيكٌ مِنْ بَني عُثمان
ِيمشي مَزهواً بِريشهَ
طَاردَ كَلَ أَلديكه أَلمنافسينَ لَهُ
يصيحُ كَلَ فَجرِ
شَاهرا سَيفهُ
أَنا أَلسُلطان أَوردغَان
جئتكم لأ أُعيدَ أَمجادَ أَبائي وَأَجدادي
ٌدِيكُ وَقحٌ وَمُتغطرس
سَاديُّ أَلنزعةِ
دَاعشي أَلأَفكارمِثلَ أَجدادهِ ِِ
ِشِعارهُ جِهادُ أَلنكَاحِ
يَنكَحُ مَا طَابَ مِن دَجاجاتِ أَلجيرانِ و مَتى يَشاءَُ
لأ أَحدٌ يَعترضُ عَليهِ
فجأةً ظَهرَ دِيكٌ أَخرٌ أَسمهُ أَلقيصرُ بُوتين
دَخلا حُلبةُ أَلصُراعِ
ِمُهدداً بِنتفِ رِيش أَلسلطان
ِوَجعلهِ عَارياً أَمامَ أَلعالم
وَليقضي عَلى أَحلامهِ ِ
في أَلقتلِ وَأَلابادةِ
لَِنَنتظرَ قَاَدمُ أَلايامِ



29
من تراث الشعوب ..اسطورة سنتر كلاس الهولنديه Sinter klaas
يستقبل الهولنديون سنتر كلاس قبل أسابيع من نهاية كل سنة وتنطلق معه الاحتفالات التي تنتهي يوم 5 كانون الاول ديسمبر ويعد هذا الحفل أهم تقليد شعبي، بهولندا والذي تسبقه طقوس إثر وصول القديس سنتركلاس عبرسفينته البخارية الى هولندا قادما إليها من إسبانيا عن طريق البحرمع آلاف من عبيده السود الذين يعرفون بـاسم (زفارت بيت اي العبد الاسود)Zwarte-Pieten وذلك لأجل تقديم الهدايا للأطفال ومكافئتهم على حسن سلوكهم كذلك معاقبة المشاغبين منهم ويقوم القديس (ستنر كلاس) الذي يشبه إلى حد ما بابا نويل بالترحال والتجول في كل مدن هولندا و يزور مدارس الأطفال وتجمعاتهم في المستشفيات، و الملاعب بكل أنحاء البلاد .....
وهو تقلد جميل حيث ان السنتركلاس يرافقه الكاتب الذي دون اسماءالاطفال المطيعين والذين استمعوا الى نصائح ابائهم طوال العام ويطلب من الاطفال وضع احذيتهم قرب المدافئ مساءا مع بعض الجزر لعلف للحصان وطبقا للاسطور ان السنتركلاس ومساعديه زفاتابيت يدخلون الى البيوت عن طريق المدخنه ويضعون الهدايا للاطفال في الاحذيه وثم يأخذون الجزر لعلف الحصان ...
استطاع المجتمع الهولندي، الحفاظ على هذا التقليد، لقرون معتبرا إياه إرثاً ثقافياً عريقاً إذ يربّون أطفالهم على أن هذه الشخصية الأسطوريه وفي أواخر نوفمبر من كل سنة يحل سنتركلاس بمدينة أخرى غير التي سبق وبدأ بها العام الماضي ويتم استقباله بشكل رسمي وافتتاح الحفلات من قبل العائله الملكيه في هولندا كما يقوم محافظ كل مدينة باستقباله حين يحل بها ويخرج للقائه آلاف الأطفال برفقة والديهم وعوائلهم ...







30
من سينتصر القيصر بوتين او السلطان اوردغان ؟
في رأيي المتواضع ان امام بوتين والقياده الروسيه خياران احلاهما مرٌّ الاول ان تختار القياده الروسيه اهدافا عسكريه ردا على اسقاط الطائره الروسيه وهذا الخيار من الصعب التعامل معه في الظروف الراهنه اذ تعلم القياده الروسيه ان اوردغان وحزبه الاسلامي سيجني مكاسب كبير منها تعاطف المعارضه التركيه ووقوف الشارع التركي معه وتعتبرها طعنه في القوميه التركيه وان تركيا هي  الضحيه.... اضافة الى كسب تعاطف الدول الاسلاميه وحلف الناتو وامريكا اما الخيار الثاني هو التريث في اتخاذ اي اجراء عسكري والقيام باجراءات دبلوماسيه واقتصاديه وخاصة ان بين البلدين استثمارات ضخمه واعتماد تركيا على الغاز الروسي وكذلك  الاستثمارات في مجال السياحه وان هذا العمل الذي قامت به حكومة اوردغان باسقاط الطائره الروسيه وقتل الطيار من قبل عملائها في جبل التركمان سيترك شرخا كبيرا في العلاقات ما بين الروس والاتراك على المدى البعيد وسيعتبر الروس اهانة لهيبتهم كدوله عظمى ولابد ان يكون عندهم ردا حاسما ولو بعد حين  اما في الظرف الحالي اتوقع ان تتخذ القياده الروسيه  بدلا من كل ذلك وهو الاهم انها اي  روسيا سوف تلجأ الى القيام بضربات موجعه وقاسيه لعملاء اوردغان من احرار الشام وجبهة النصره والجيش التركماني في جبل التركمان المكان الذي اسقطت الطائره
الروسيه وقتل
طيارها من قبل الارهابين واخذ زمام المبادره  لجعل الشريط الحدودي في جبل    التركمان والاكراد  منطقه امنه وسحب البساط من تحت  اقدام اوردغان ومنعه من وضع موطئ قدم في هذه المنطقه  من سوريا بحجة حماية اللاجئين وهي المنطقة التي تتعامل تركيا مع الارهابين بشراء النفط المسروق  والتي قامت الطائرات الروسيه بقصف المئات من صهاريج النفط المتوجه الى تركيا  قبل ايام ان هذا الصراع المدمر  ما بين الدول الكبرى يدفع ثمنها الشعب السوري المنكوب  وهكذا اصبحت سوريا مسرحا للحرب المدمره وتسويةالحسابات بين هذه الدول

..... لننتظر ما سيحصل في قادم الايام
فريد قرياقوس داود     



31
لا للطائفيه ...لا التعصب القومي ..
ان ما يحدث في هذه الايام من الشحن الطائفي والتعصب القومي والاحراق المتبادل للعلم العراقي والعلم الكردستاني هو وصول الشعب العراقي الى الوضع المزري من تمزيق العراق وينذر باحداث خطيره...... ولكن لنتابع قصة الطفل الكردي تيمور الذي تمّ انقاذه باعجوبه من قبل عرب جنوب العراق في مجزرة الانفال التي التي قام بها نظام صدام الديكتاتوري باباده 180 الف من ابناء الشعب الكردي عام 1988انها قصة مذهله وتدل على الشعور الانساني النبيل بين ابناء الشعب العرقي ...ولنجعل من هذه القصه واحداثها المأساويه رمزا لعلافات الاخوه والمحبه بين اطياف الشعب العراقي ...
اذا لنتابع قصة تيمور....
طفل كردي نجا من مقبرة جماعية في عهد صدام: تظاهرت بأنني أخرس
«تيمور الأنفال» لـ «الشرق الأوسط» : دفنونا في حفرة.. وحاولت إنقاذ فتاة لكنها رفضت....
«تيمور الأنفال» مع السيدة التي أنقذته لدى نجاته من مقبرة جماعية أثناء لقائهما مؤخرا في مدينة السماوة («الشرق الأوسط»)
السماوة: قاسم الكعبي
احتضنته المرأة التي ربته بلهفة كبيرة وقبلته باشتياق بينما لم يستطع هو إخفاء دموعه التي تساقطت مثل قطرات المطر بعد أعوام طويلة من الفراق. «تيمور الأنفال»، كما يطلق عليه، كان الناجي الوحيد من ضمن عشرات من الأكراد الذين جيء بهم من كردستان لدفنهم في السماوة في مقبرة جماعية في أواخر ثمانينات القرن الماضي إبان النظام العراقي السابق لدى تنفيذ عمليات الأنفال. وعثرت عليه عائلة منذ أكثر من 22 عاما في تلك المدينة الجنوبية وربته كواحد من أبنائها وهو طفل صغير. وعاد تيمور اليوم من الولايات المتحدة إلى السماوة للقاء تلك المرأة التي يعتبرها كوالدته ولكي يشكر أهالي قرية العيشم التي قضى شبابه بين أراضيها وتعلم اللغة العربية فيها. ولدى وصوله إلى المدينة ذهب إلى لقاء والدته الراقدة في المستشفى قائلا لها «اليوم جئت من أجل أن أزور والدتي الحقيقة التي أنقذتني من الموت وعاشت سنوات عديدة في قلق من حكومة صدام حسين». ولدى رؤيته لوالدته في المستشفى، احتضنها تيمور بكل اشتياق وقبل يدها ناسيا أن هنالك أشخاصا من القرية وأطباء ومسؤولين يرافقونه، وهمس في أذنها قائلا «أمي أنت أصبحت كبيرة في السن»، فتبسمت قليلا متسائلة «ولماذا لم تتزوج أنت لحد الآن؟». وسرد تيمور حكايته لـ«الشرق الأوسط» قائلا «كان عمري 10 سنوات عندما سجنت مع عائلتي في سجن طوب زاوار في كركوك وكان حراس السجن يعتدون على النساء بكلام غير لائق، وبقينا 30 يوما في هذا السجن وفي اليوم 31 وبالتحديد في الساعة السادسة صباحا خرجنا من السجن وركبنا سيارات طويلة تشبه سيارات الثلاجات المتنقلة وكان الهواء قليلا ولا يوجد ماء أو طعام مما تسبب في موت فتاتين».
وتابع تيمور «في الساعة السادسة عصرا وصلنا إلى طريق صحراوي فتوقفت السيارات ونزلنا في المنطقة وكان الوقت بعد غروب الشمس، ومن خلال أضواء السيارات شاهدنا حفرا مربعة وبعد عشر دقائق قام الجنود برمي المساجين في الحفر».
وأضاف قائلا والألم يملأ وجهه «بعدها خيم الصمت على المكان فنظرت إلى السماء التي تزينها النجوم فتذكرت قريتي وأصدقائي وقد كان أبي وأمي قريبين مني لكن سرعان ما فتح الجنود نيران أسلحة الكلاشينكوف علينا فأصبت بطلقة في كتفي الأيسر»، وأضاف أنه «بعد برهة توقف الجنود عن إطلاق النار فتوسلت إلى أحدهم بأن يتركونا لأننا أبرياء لم نفعل شيئا ومسكت بيده وبرجليه لكنه قام بضربي وإرجاعي إلى الحفرة وعندئذ استأنف الجنود عملية إطلاق النار وبكثافة لكنني والحمد الله لم أمت».
وتابع يقول «عند عودة الجنود إلى السيارات وجدت بقربي فتاة جميلة وقلت لها اذهبي معي فقالت لي بأنها لا تستطيع ترك أبيها وأمها»، وتابع قائلا «اعذروني كنت صغيرا ولم أستطع إنقاذها فخرجت من الحفرة وزحفت بحذر حتى وجدت حفرة صغيرة فدفنت نفسي وسط التراب عندما سمعت أصوات إطلاقات نارية أخرى وأظنهم كانوا يقتلون أي سجين باق على قيد الحياة».
واسترسل قائلا «خرجت من الحفرة وزحفت لمسافات طويلة خوفا من أن يشاهدوني ولا أعلم إلى أين أتجه، فشاهدت من بعيد شيئا أسود اللون فاقتربت منه وعندها ظهرت 4 أو 5 كلاب مخيفة، لكن سبحان الله فور اقترابها مني وهي تزمجر توقفت فجأة، لقد كان موقفا مخيفا جدا فجاء فتى مناديا والدته التي قامت باحتضاني وألبستني دشداشة عربية بعد حرق ملابسي».
وقال تيمور وهو يتنهد بارتياح «قامت والدتي منذ الصباح الباكر بنقلي من بيتهم إلى إحدى القرى القريبة من المدينة وبقيت هناك لكني لم أكن أتكلم اللغة العربية فكنت أستخدم الإشارات خصوصا إذا زارنا شخص غريب فقد قالت والدتي لأهل القرية بأنني أخرس».
وقال تيمور «بقيت سنتين و8 أشهر في القرية بعدها أخبرت والدتي بأنني أعرف مكان أعمامي في منطقة كلر، والصدفة خدمتني آنذاك بوجود جندي من أقرباء والدتي لديه صديق كردي ساعدني بالوصول إلى أعمامي وبقيت معهم لمدة شهر لكني عدت مرة أخرى إلى القرية وبقيت فيها حتى الغزو العراقي للكويت وعندها خرجت من العراق».
وأوضح تيمور أنا «مدين لأهالي السماوة وإلى والدتي خصوصا التي ضحت من أجلي وعوضتني حنان أمي التي قتلوها مع والدي أمام عيني». أما حكنة دويج أو أم تيمور، كما تحب أن يطلق عليها، فقد روت لـ«الشرق الأوسط» أحداث تلك الليلة التي عثرت فيها على تيمور قائلة أإنه «في الساعة الثانية عشرة من الليل سمعنا بكاء طفل قرب البيت فناديت ابني خالد الذي خرج فوجد طفلا مجروحا وقد غطت الدماء وجهه وملابسه».
وأضافت قائلة «كان تيمور مرتديا ملابس كردية فخفت من هذه الملابس وقمت بحرقها خوفا من أزلام النظام السابق وعند الصباح أخذت تيمور وذهبت إلى قرية العيشم القريبة من المدينة وقررت العيش فيها». وأشارت «اليوم جاء تيمور وأنا فرحة جدا بلقائه والآن ارتاح بالي وأشعر بالاطمئنان على تيمور فهو بخير ويعيش حياة سعيدة»، وأضافت «أنا أخاف الموت جدا وكانت لي أمنية واحدة وقد تحققت اليوم وأنا أقول للموت أهلا بك لا تخيفني بعد اليوم». أما خالد الذي عثر على تيمور في تلك الليلة والكلاب تدور بقربه قال «أتعامل مع
تيمور كأخ منذ أن عثرت عليه وقد كنت أحرص عليه خصوصا عندما يلعب مع أطفال القرية وكنت دائما أذكره بأن يكون أخرس حتى لا يتعرفوا عليه». وأضاف «أما اليوم فإن لقائي بتيمور يختلف عن اليوم الذي التقيته وسط الخوف والذعر من النظام السابق».
فريد قرياقوس داود




32
عنكاوا في ذكرى يوم اسود ...
مرّت في مثل هذه الايام الذكرى السابعه والعشرون لابادة عائله عنكاويه ومحوها من الوجود وتحديدا في يوم 28 تشرين الثاني عام 1988 اذ كان يوم اسودا في تاريخ عنكاوا حيث هاجمت قطعان من اجهزة البعث
الصداميه بيت عائلة الشهيد عبد المسيح بولص بلندر والمعروف بالشهيد سوران الذي تم اغتياله من قبل الاجهزه الصداميه بتاريخ ل14/8/1988 وبعد اغتيالة اي بتارخ 28/10/1988 القي القبض على عائلته المتكونه من تسعة افراد وهم 1- زوجته سيبر مع طفلتها البالغه عمرها اربعون يوما 2-والده بولص 3-والدته نرجس 4-شقيقته حمامه طالبه سادس علمي 5- شقيقته صبيحه طالبه سادس ادبي 6-شقيقته ندى طالبه خامس علمي7-شقيقته شذى طلبه متوسطه...
ولم ينجوا من هذه المحرقه من العائله سوى اخوته سليم و صباح واخته برناديت ومن حسن حظهم انهم لم يكونوا متواجدين في البيت اثناء مداهمة اجهزه صدام الامنيه ....
وبتاريخ 17 من ايلول سبتمبر 1991 عثر على جثة الشهيد سوران وجثة والديه و شقيقه ولم يتم العثور على جثة زوجته و شقيقتيه الأُخرتين والذين غيبوا في المقابرالجماعيه وهذه الجريمه تعتبر من جرائه الاباده الجماعيه بحق هذه العائله ....
انها جريمة بشعه بحق اهل عنكاوا ولهذه العائله المسالمه والتي راح ضحيتها تسعة اشخاص من افراد عائلة واحدة........... وبذلك دفعت عنكاوا ضريبه باهضه ومعهم مجموعة من الشهداء البواسل والذين اعدمهم نظام صد ام الديكتاتوري والقسم منهم دفنوا بالمقابرالجماعيه ولم يعثروا على جثثهم
للشهداء الرحمه والغفران ولهم المجد والخلود...
 
           فريد قرياقوس داود


33
أَلشَياطين مِن حُاكمِ أَلعراقِ...
 
أَلمالكي وَأَعوَانهِ ...
يَقيمًون مَحالسِ عَزاءِ ...
وَيَبكونَ  أَلحُسين اَلشهيد ..
تَذكّروا أَنَكم ٌ جِئتمٌ مَع أَلشيطان ِأَلاكبر...
ألحسينُ يَصرخ ُ بأَعلى صَوته ِ ...
يا أَبناَء أَلافاعي ..
يبصقَ بِوجوهِ شَياطينِ ألعراق...
ثَورتي ضْدَّ أَلظلم ِ ومِن أَجل أَلفقراء...
بإِسمي سَرقتم ٌ أَلفقراء ...
ونَهبتْمٌ أَموال َ اَلعراق...
شِعاراتكم أَلسرقةِ وَألفسادِ
وَإِشاعة ِ أَلخَرابَ وَأَلدمارَ في ُكل ِ زَاويةِ مِن زوَايا أَلعراق
بُكائكُمٌ نفاق وَرِياء...
صَلوَاتِكُم باطلِه ...
لكمٌ أَلخزَى وَأَلعار...
 
فريد قرياقوس داود


34
مُسَاهَمه مِنْ وَحْي مُظاهرةِ إِلاحْتِجاجِ فْي عَنكاوَا
 
عَنكَاوَا وَإِخوةَ يُوسفً
بألأمْسِ كًنتِ مِثلَ عَروسةِ وَربيعكِ ألأخضرِ
وَفرشاتٍ ملونةٍ تتَراقصُ عَلى وجهكِ أَلجميل
كُنتِ عَصيةٍ عَلى كُلِ طَاغيةِ وَمُتجّبرِ
عَنكاوَا....يَا عَنكاوِا

عَام 1963عَامَ ألظلام
عَقيدخَليل وَعَسكر
لمْ ترَكَعي لَهم
وَصَدام لمْ يَنالَ مْنكِ 
وِاليوم نِالوا مِنك.
عَلى يِد إخوةِ ألسوءِ
عَنكاوَا....يَا عَنكاوِا

أليومِ رَموكِ إِخوةَ يُوسفَ بالبئرِ
وَهمْ على مَوائدِ أللئامِ
إشَتروا فِيكِ وَباعوكِ
بِثلاثينَ مِن ألفضةِ
مَنْ يَمسحُ دُموعك 
جَعلوا مِنكِ مَدينةُ أَلاثامِ وَالخَطايا
مِثلَ سَادوم وعَامورا
 
عَنكاوَا....يَا عَنكاوَا
أَهلكِ أَلطَيبنَ دُعاهْم وَصَلَ ألى ألسَماءِ
وَلكنْ مَنْ يُعيدُ عَنكاوا أَلى أَهْلِها
فريد قرياقوس داود

35
منْ مَذبحةِ سميلْ ألى غزوةِ أرهابي داعش سميل...7 آب 1933يوم اسود ة واباده حماعيْه.. قيل أنهم أشوريون مسالمون... سميلْ... ذَبحوا ألرجال والاطفال وَبقروا بطونَ ألنساءِ ألحواملِ.. عَساكرهُم طَاردوهم في ألجبالِ ... بيخيرْ وَتْخوما ... أصطادوهم مْثلَ ألطيورِ ... وَما تبقى مِنهم رَحَلوا بعيداً ... سميل.... طُغاة وَمجرمون نَالوا مِنكِ... ألجنرال بَكر صُدقي وألضابط أسماعيل عَباوي وَعساكرهم.. سميل ...وَعلى أشلاءِ أبنائكِ رَقصوا وأقاموا مَهرجاناتِ ألدم... وَبالزغاريدِ أستقبلوا عَساكرهِم مْن ألموصلِ ألى بَغدادِ... وّبدأ ألفصلُ ألثاني مِن ألمأساةِ... وَقيلَ أنّ ألتاريخَ يُعيدُ نَفسهُ في ألمرةِ ألاولى كَمأساة وَفي ألثانيهِ كَمهزله ... 10 حزيران 2014 يّوم ٌ آخرأسودٌ لمَسيحي ألمَوصل وَأخوتهم مْن مُدنِ سَهلِ نَينوئ ... قتلٌ وتَهجيرٌ وأغتصاب وّسْبي ألنساءِ... وَألاخرون هاموا على وَجوههم ورَحَلو بعيداَ عَنْ ديارهم ... أرضُ أبائهم وَأجدادِهم أصبحتْ مَأوئ للذِئاب... مِنْ ألجنرال بَكر صدقي ألى خَليفةِ ألمؤمنين أبو بَكرُ اأبغدادي ... جَاءوا ليكملوا مَا بَدوا بِه أسلافهم ... صْمتٌ وَسكوتٌ ... مِنْ قِبل حُكامِ ألعراقِ ألفاسدين ... وَمن أمريكا وَحُلفائها ... مَسيحوا ألعراق مَنسيون... والى إشعارٍ آخرِ...... فريد قرياقوس داود



36
المنبر الحر / ثورة 14 تموز 2015
« في: 10:29 16/07/2015  »
ثورة 14 تموز 2015



ألسؤال المهم هَلْ كانتْ ثورة 14 تموز نِعمة أم نقمةعَلى ألشعبِ ألعراقي ؟؟؟....
أقول ......وَجهان غَيّرا ألعراق بعد ثورة 14 تموز1958 ألى ألابدِ...........
عَبدالكريم قاسم وعَبدالسلام عارف ...
عَبدألكريم قاسمْ لمْ يتقنْ قواعد أللعبه ألسياسيه......
فكانَ شعاره عفا الله عما سلف للقتله والمجرمين...
وأدارَ ظهره للمخلصين لِثورة 14 تموز,...
لا بلْ وَضعهم في ألسحون وألمعتقلات...
وقربّ مجرمي إنقلابي شباط ...
وألذين حفروا له قبراً محكماً ..
فخرجَ في 9 شباط مستسلماً ..َ
رافعاَ الراية البيضاء الى المجرمين من انقلاي شباط ...
فقادوه ألى دارِ الاذاعه ولم يمهلوه سوى ساعات ...
وأفرغوا غداراتهم بجسدهِ وأجسادِ رِفاقه....
مثلَ وحوشٍ كاسره ....
مرتكبين مجزرة دمويه...
وقف المجرم عبدالسلام مزهواً ومنتشا ً بعرس الدم ...
َوبدأتْ الثورةُ تأكلُ أبنائها واحداً تلوى ألاخر...
وَمنْ هذا التاريخ دَخلَ ألعراقُ عصرَ ألظلام
ألوجهُ ألاخر هو عبدالسلام عارف....
ألذي أستلمَ مَقاليد الحكم في انقلاب 8 شباط ...
وَدخلَ في صراعِ دموي معَ شُركائهِ البعثين ووَضعهم في ألسجون وألمعتقلات ......
وَيقالُ انّ ألبعثين دَبروا سقوط طائرتهِ ....
فصعدَ لحم ونزلَ فحم ...
وَبعدُه أستمرت مآسي العراق...
ولا زّال هذا المسلسل الدموي مُستمراً الى يومنا هذا
  فريد قرياقوس داود
 

37
المنبر الحر / ثورة 14 تموز 2015
« في: 23:43 14/07/2015  »
ثورة 14 تموز 2015

ألسؤال المهم هَلْ كانتْ ثورة 14 تموز نِعمة أم نقمةعَلى ألشعبِ ألعراقي ؟؟؟....
أقول ......وَجهان غَيّرا ألعراق بعد ثورة 14 تموز1958 ألى ألابدِ...........
عَبدالكريم قاسم وعَبدالسلام عارف ...
عَبدألكريم قاسمْ لمْ يتقنْ قواعد أللعبه ألسياسيه......
فكانَ شعاره عفا الله عما سلف للقتله والمجرمين...
وأدارَ ظهره للمخلصين لِثورة 14 تموز,...
لا بلْ وَضعهم في ألسحون وألمعتقلات...
وقربّ مجرمي إنقلابي شباط ...
وألذين حفروا له قبراً محكماً ..
فخرجَ في 9 شباط مستسلماً ..َ
رافعاَ الراية البيضاء الى المجرمين من انقلاي شباط ...
فقادوه ألى دارِ الاذاعه ولم يمهلوه سوى ساعات ...
وأفرغوا غداراتهم بجسدهِ وأجسادِ رِفاقه....
مثلَ وحوشٍ كاسره ....
مرتكبين مجزرة دمويه...
وقف المجرم عبدالسلام مزهواً ومنتشا ً بعرس الدم ...
َوبدأتْ الثورةُ تأكلُ أبنائها واحداً تلوى ألاخر...
وَمنْ هذا التاريخ دَخلَ ألعراقُ عصرَ ألظلام
ألوجهُ ألاخر هو عبدالسلام عارف....
ألذي أستلمَ مَقاليد الحكم في انقلاب 8 شباط ...
وَدخلَ في صراعِ دموي معَ شُركائهِ البعثين ووَضعهم في ألسجون وألمعتقلات ......
وَيقالُ انّ ألبعثين دَبروا سقوط طائرتهِ ....
فصعدَ لحم ونزلَ فحم ...
وَبعدُه أستمرت مآسي العراق...
ولا زّال هذا المسلسل الدموي مُستمراً الى يومنا هذا
  فريد قرياقوس داود
 

38

 العنقاء العراقيه تنبعث في العاصمه الثقافيه في ملبورن...

بدعوة من الصديق متي كلو حضرت مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال في دورته الرابعة ملبورن أستراليا 2015-2018 ميسان العراق في يوم الأحد المصادف 28-6-2015 في العاصمه الثقافية في أستراليا -ملبورن وذلك عقب تجول المهرجان في آسيا وأفريقيا وهي المدينة رقم 18 بعد تجوال في 17 مدينة وعاصمة عربية وعالمية منها لندن- لاهاي-إسطنبول- القاهرة- بيروت- بغداد-تونس-طهران-الدوحة- ميسان-عمان- دمشق وغيرها.

 وكانت كلمات الافتتاح لكل من الأديب محمد رشيد وكلمة رئيس المهرجان الكاتب متي كلو مرحبين بالحضور بتكريم المبدعين
 من الفائزين بجائزة العنقاء الذهبيه في دورته الرابعه..... وان الكاتب والناشط متي كلو معروف في نشاطه المتميز وهم محبوب في الاوساط الادبيه والثقافيه عند الجاليه العراقيه والعربيه في ملبورن .......وقد ابدع الفنان فارس دانيال بتقديم فقرات الحفل مما اضاف لمسات مشوقه من القاء كلمات الترحيب بالحاضرين والفائزين بالجوائز وكان الفنان من ضمن المكرمين بجائزة العنقاء....
وقدم المهرجان، خلال افتتاحه مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية منها أغاني تراثية لفرقة ميسوبوتاميا في أستراليا والتي ابدعت في تقديم قطع واغاني تراثيه عراقيه جميله اطربت الحضور .....وكذلك شاهدنا المعرض التشكيلي لمجموعة من الفنانين وكانت لوحات متمزه ورائعه لكل من الفنانين التشكيلين بسام منير عسكر ...وسعد محمد موسى والذي كان من الفائزين بجائزة العنقاء وفنانون تشكيليون أخرون وبعدها تم تكريم مبدعين عراقيين وعرب في مختلف الاختصاصات في مجالات الادب والثقافه والفنون التشكيليه والسينما من قبل رئيس مهرجان العنقاء الذهبي الكاتب متي كلو ... وبحق كانت الاحتفاليه منظمه وبتنسيق رائع حيث بذل المنظمون جهدا متميزا وبجهود صديقنا متي كلو حيث أضفى الى الاحتفاليه رونقا وجمالا والذي ازدحم بحضور مكثف من ابناء الجاليه العراقيه والعربيه في ملبورن والقادمين من سدني وغبرها من المدن الاستراليه...
 فريد قرياقوس داود
 
  استراليا....ملبورن


39
تمرُّالذكرى السنويه الثانيه لرحيل أسحق قرياقوس داودآل بتي



   
       ............. لابد ان نتذكر احبائنا الذين رحلوا عن عالمنا
في يوم 21 حزيران 2013 تمرُّالذكرى السنويه الثانيه لرحيل اخي ومعلمي  أسحق قرياقوس داود آل بتي
                                         لقد رحل عن عالمنا اخي ومعلمي اسحق قرياقوس داود آل بتي وعلى حين غرّه اذغيبه الموت في ليلة ظلماء حيث استعجل  الموت وخلال ساعات ........لقد كان أخا ومعلما ومرشدا لنا  وتعلمنا منه الكثير بحكمته واخلاقه العاليه وثقافته وسعة معلوماته اذ كان عونا للصغير والكبيرمضحيا وبنكران الذات لتقديم العون والمساعده لكل افراد العائله والاصدقاء والمحتاجين ...لقد تعرض الراحل الى السجن والاعتقال من قبل مجرمي انقلابي شباط  والى التعذيب الوحشي على يد الحرس القومي  وبقى قيد الاعتقال لشهور عديده مثلما تعرضت كل عائلتنا الى الاعتقال من قبل انقلابي شباط الاسود وبقى الراحل وفيا  لمبادئه وافكاره النيره............
 لفقيدنا الرحمه والغفران  وله الذكر الطيب وستبقى دكراه العطره خالده في قلوبنا
 
فريد قرياقوس داود


40
لنتذكر تاريخنا الملئ بالدماء من قتل وتهجير ومجازر واباده جماعيه

فريد قرياقوس داود    

في مثل هذا اليوم 24 نيسان 1915 اي قبل مائة عام اقدم الفاشيون الاتراك من الجيش العثماني بمجازر واباده جماعيه للارمن والاشوين والكلدان والسريان وغيرهم من مسيحي تركيا بحيث اصبح تاريخنا كله قتل وتهجير ومذابح واباده جماعيه باسم الدين والقوميه.... ان ما حدث يعد من اكبر جرائم الاباده الجماعيه الجينوساد للجنس البشري في القرن العشرين ارتكبها المجرمون من الجندرمه والجيش العتماني راح ضحيتها مليون ونصف ارمني ونصف مليون اشوري كلداني وسرياني وعدد كبير من مسيحي تركيا من اليونانين .. ومن المفارقات 
العجيبه رغم اعتراف اغلب دول العالم في  حدوث الاباده الجماعيه الا ان الحكومات التركيه السابقه ومنها حكومة اردعان الاسلاميه تنكر حدوث مثل هذه المجازر التي ارتكبت من قبل اسلافهم المجرمون من الجندرمه والجيش العثماني .......
ومن مذابح سيفو في تركيا الى مذبحة سميل ثم مذبحة فيشخابور....... التاريخ يعيد نفسه مرات ومرات كمأسي  ومرات ومرات كمهازل وهي كوارث اصابت مسيحي تركيا والعراق وسوريا.....
لقد تعرض مسيحي تركيا في مناطق جنوب تركيا والاناضول واسطنبول وغيرها من المدن التركيه الى اكبر اباده جماعيه في القرن العشرين على يد الجندرمه والجيش التركي احيث و تم ابادتهم عن بكرة ابيهم والذين نجوا من هذه المذبحه هربوا الى ايران والقسم الاخر اختاروا مناطق دهوك ومنها مدن زاخو وسميل وغيرها من مدن العراق وقسم منهم لجؤا الى المدن السوريه ولبنان حيث ماتت اعداد غفيره في طرق صعبه ووعره بدون ماء وطعام وتحت سياط الجندرمه والجيش التركي وكانت حصيلة هذه المجازر والاباده الجماعيه  الملاين من الارمن  الاشورين والسريان والكلدان وغيرهم من مسيحي تركيا...وما ان استقر هؤلاء الهاربين من جحيم المجازر الدمويه للجندرمه والجيش التركي في هذه المناطق اذ بدأوا حياتهم من جديد وبنوا مدنهم وقراهم حتى بدأت مذابح جديده..... في 7 آب 1933 ارتكب مجزره اخرى بحق هؤلاء المساكين من الاشورين من قبل الجيش العراقي بقيادة المجرم بكر صدقي حيث هاجمت قواته العسكريه من الجيش العراقي اذ ارتكبت مجزة وحشيه باباده مجموعة من الاشورين المتحصنين في مركز شرطة سميل بعد ان اعطوا لهم الامان وبلغ عددهم القتلى 600 من الرجال والنساء والاطفال رميا بالرصاصا ماعدا الذين قتلتهم القوات العسكريه من الجيش العراقي الذين طاردتهم في الجبال حيث تم سحلهم من قبل الحنود الى حفر وكوموا فيها جثث القتلى وتعد هذه اول مقبره جماعيه في العراق في بداية القرن العشرين وهرب الناجين منهم الى قرى فيشخابور والحسكه وغيرها من المدن السوريه اذ تم بناء مدنهم وقراهم من جديد وللمره الثالثه وفي هذه المره هاجمهم ارهابي داعش وقتلوا عددا من الرجال اذ تمكنوا من الهرب والنزوح والهجره من بلداتهم الى مدن اخرى في سوريا  ولابد ان نشير الى مذبحة قرية صورايا الواقعه قرب  فيشخابور القريبه الى مدينة زاخو والتي حدثت في 19_9_1969 ..تم ابادة   اهل اقريه من قبل الضابط البعثي في جيش صدام  عبدالكريم الجحيشي حيث جمع اهالي القريه في حضيرة حيوانات وتم رميهم بالرصاص  وبلغ عدد القتلى 38 قتيلا واعداد كبيره من الجرحى ولم يسلم حتى رجل الدين حيث تم رميه بالرصاص وهو الاب حنا  وهرب الباقي من اهل القريه طلبا للنجاة... واخيرا تم احراق القريه من قبل  الضابط وجنوده من الجيش العراقي  ........ ....وفي مثل هذه الايام تكرر مأسي المسيحيون في سوريا و مدن سهل نينوى والعراق والذين نزحوا وهجروا من مدنهم وقراهم بفعل هجمات ارهابي داعش حيث كرر هؤلاء المجرمون   ما فعله اسلافهم من الجندرمه والجيش العثماني  بحق شعبنا... وهذا يجري كله تحت سمع وبصر الامم المتحده والعالم المتمدن وامريكا واوربا ومنظمات حقوق الانسان قي العالم ....
فريد قرياقوس داود
هولندا



41
ربيع دامي واسود في عنكاوا

بدأً اقول عند ما اتذكر احداث ذلك اليوم من الواحد والثلاتين من آذار   1991  تسري القشعريره  في كل انحاء جسمي من من هول الاحداث الداميه التي حدثت في عنكاوا........وبينما كان اهل عنكاوا يستعدون للاحتفال بعيد الفصح المجيد ( عيد القيامه ) حيث ذهبت مع عائلتي بالسياره الى الكنيسه وفي الساعات الاولى من الصباح رأيت حشود هائله من البشر والقادمين من اربيل وقرية كوران تدخل من كل منافذ عنكاوه حيث غصت شوارعها بالحشود الهائله من البشر حاملين اطفالهم مشيا على الاقدام واخرين  مستخدمن كل وسائط النقل من السيارات والشاحنات والجرارت وعربات تجرها الحمير وهولاء البشر هائيمن على وجوههم وهم صامتين سالكين طريق مصيف صلاح الدين قاصدين الجبال المجاوره للمدينه للاحتماء بها هربا من قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصه التابعه لنظام صدام الديكتاتوري وهي في طريقها الى الى اربيل قادمه من كركوك بعد ان خلفت ورأها الالف القتلئ من الكرد الابرياء و في حوالي الساعه الثانيه عشر خَلَت عنكاوه تماما من البشر وكان الصمت التام هو سيد الموقف ولا وجود لاي اثر او حركه في كل شوارع عنكاوا...... وفي حدود الساعه الثانيه بعد الظهر اطبقت قوات الحرس الجمهري على عنكاوه ودخلت الى كل منافذها وشاهدت البعض منها قريبه من بيتنا قرب سدة عنكاوا حيث سمعت اصوات رمي على قاعة الدواجن اذ قتلت افردا من الكرد كانوا مختبئين فيها وفي هذه الاثناء ركبت السياره مع عائلتي متوجها الى حي الخالديه وفي الطريق قرب كنيسة مار يوسف صادفت دبابة من الحرس الجمهوري على بعد مائة متر قرب مبنى البلديه القديم واسرعت بكل قوتي الى اقرب بيت صديق فقفزنا من السياج ودخلنا البيت بسرعه ونجونا من الموت باعجوبه حيث كانت للحرس الجمهوري اوامر بضرب اى جسم متحرك ووجدت الكثير من الاخوه الاكراد مع عائلة واقارب هذا الصديق متواجدين في البيت محتفظين بإسحتهم الرشاشه فنصحت هذا الصديق بالتخلص من هذه الاسلحه على الفور لان قوات الحرس الجمهوري قد طوقت المنطقه فتم رميها خارج البيت وبدأت قوا الحرس بفتيش البيوت ولكن من حسن حظنا لم تدخل قوات الجرس الجمهوري الى البيت و ذلك بسبب حكمة صاحب البيت بالتعامل مع الجيش والا لكانت قد حلّت الكارثه بسبب وجود الاخوه الاكراد مختبئن معنا في البيت حيث كانوا يبحثون عن اي شخص يرتدي الملابس الكرديه ويتم قتلهم على الفور .....وبعد فتره سمعتا اطلاق الرصاص بكثافه في محيط عنكاوا استمر لعده ساعات الى ان عمّ الهدوء وكان ذلك في الساعه الساسه مساءَ حيث اعلنت قوات الجيش بمكبرات الصوت لاهل عنكاوا بالخروج الى الشوارع وفي اثاء خروجنا من الدار وجدت مجموعة من الجنود قد وضعوا الحبال برقاب عدد من الكرد واصطحبوهم الى مكان مجهول واثناء توجهنا الى شوارع حي الخالديه وجدت مجموعة من الجنود وكان بقضبتهم مجموعة من الكرد مع عوائلهم قد اشبعوهم ضربا باعقاب البنادق وكانت علامة الضرب بارزه على اجسامهم و كانت ملابسهم ممزقه قادوهم الى جهة مجهوله وفي هذه الاثناء سمعنا ان الحرس الجمهوري قد القي القبض على الشهيد امير بولص عطو  والطفل هيثم صليوا ايشو وتم رميهما بالرصاص فورا وبدم بارد وكذلك استشهد كل من حنا شماشا وزوجته و ان سليم بولص عطو  اصبح في عداد المفقودين ولا يعرف مصيره لحد االان وبذك نكبت هذه العائله بثلاثة شهداء وخلال الليل كنا نسمع اصوات الرمي بمختلف الاسلحه حيث كان هناك مقاومه من قبل البشمركه..... وفي صباح اليوم التالي ذهبت الى البيت لأتفقد ماذا حدث في بيتي ومحلتنا اذ كان اثنين الاطباء وهم من اصدقائي قد التجؤا عندي هربا من المستشفى الجمهوري في اربيل حيث علموا ان قوات الحرس الجمهور ارتكبت مجازر دمويه في كركوك وغيرها من المدن الكرديه واثناء زحفهم الى مدينة اربيل ..........كما وان طائرات الهلكوبتر قد خلفت مئات الجثث في عقار عنكاوه وطريق مصيف صلاح الدين وبستوره حيث طاردت الناس العزل اثناء هروبهم وصعودهم الى مصيف صلاح الدين
........وعند وصولي الى الشارع المقابل لمديرية ماء ومجاري عنكاوه وجدت منظرا مرعبا لاربعة جثث من الكرد متناثره الاشلاء وبعدها شاهدت الجنود يتهيأون لرمي ثلاث شباب من الكرد بالقرب من دارنا وقد اشار الضابط  لنا بالتوقف وعدم الحركه فأجبته ان في السياره اطفال فرجوته ان يسمح لنا بالمرور وفي هذه الاثناء لمحت امرأه قادمه بسرعه ووصلت الى الضابط متوسلّة به اذ قالت ان هؤلاء هم ابنائي وبعد التوسلات والبكاء امر الضابط جنوده بعدم  اطلاق الرصاص عليهم واطلق سراحهم مع ضربهم باعقاب البنادق ........... وبعدها وصلت الى البيت فوجدت الطيبين سالمين ولكنهم كانا مرعوبين من الخوف اذ قالا انها كانت اطول واسوأ ليله في حياتنا حيث حدثت معركه عنيفه خلف داري وان اثار الاطلاقات كانت موجوده على جدار المطبخ اذ حدثت المعركه بمختلف انواع الاسلحه استمرت طوال الليل بين قوات الحرس الجمهوري والبشمركه ..........  حقال

قد كانت مشاهد مروعه لربيع صبغ بلون  الدم ....هذه هي مشاهداتي لتلك الايام الداميه من يوم 31 آذار 1991 اتمنى من له اضافات ومشاهدات لتلك الاحداث المهمه من عنكاوا  لتكون ماده توثيقيه لتاريخ عنكاوا...المجد والخلود لشهداء الانتفاضه       
 
فريد قرياقوس داود
               


42
برطلي السريانيه....الصراع من اجل البقاء والخيارات الصعبه

 برطلي السريانيه .....الصراع من اجل البقاء والخيارات الصعبه ..... برطلي موغله في القدم اذ يمتد تاريخها الى ما قبل2000عام بقرون عديده ودخلت المسيحيه في حوالي القرن الثاني الميلادي  وهناك شواهد وادله تايخيه لقدم برطلى  اذ انها محيطه بتلول اثريه مثل تل المصلى  وتل البسيلم  وكذلك انها كانت ولا تزال عامره بكنائسها ومزراتها القديمه مثل مزار الاربعين شهيد في القرن الرابع الميلادي    وكذلك  مار احودمه 1164 وكنيسة القديسه شموني 1807 وكنيسة مار كوركيس 1869 وكنيسة السيده العذراء1892  وهذه الكنائس اقدم من هذه التواريخ  اذ تم تجديدها باستمرار وانجبت الكثير  من  الادباء والعلماء ورجال الدين  من البطاركه والرهبان  وزارها الرحاله ياقوت الحموي في القرن الثالث عشر  وكتب عنها بانها كانت مدينة عامره بأهلها   وبخيراتها  الوفيره وكانت تعيش عصرها الذهبي في ذلك الزمن وهي شهادة مرموقه من رحالة كتب عن مدينة برطلي التاريخيه وموقعها الجغرافي  .....وبرطله محاطه باديره مثل دير مار متى في جبل مقلوب والذي  شيد في القرون الاولي لدخول المسيحيه الى مدن سهل نينوي  و جبل مار دانيال وفيه دير باسمه  وبذلك جعلها ان تحتل موقعا ستراتيجيا في طرق الموصلات لكونها تقع ما بين اربيل والموصل واعتبر موقعها مركزا تجاريا مهما ومن سوء حظها ان الكثيبر من العساكر والغزاة وعلى مدى تاريخها الطويل  كانوا يمرون من خلالها متوجهين الى اماكن الغزو مثل اسكندر المقدوني والذي مرّ من برطلى في القرن الثالث  قبل الميلاد  متوجها الى اربيل وكركوك لمحاربة  الفرس.....  وكانت تفرض  على اهالي برطلي اجباريا بتمويل هذه العساكر وخاصة اثناء الاحتلال العثماني البغيض  اذ اذاقوا  اهلنا الويلات والنكبات على يد هؤلاء الوحوش و القساة كما لم تسلم من غزو المغول  والملك الصالح وكذلك من نادرشاه  الذي كان قد  قاد  الجيش الفارسي والذي حاصر مدينة الموصل طويلا ...  وتعرضت برطلي على ايدي عساكرهم من القتل والتهجير وسبي النساء كما كانت تتعرض للاعتداءات والسرقه والنهب من قبل العشائر العربيه بين الحين والاخر.......  كل هؤلاء الغزاة كانوا يحاربون بسيف واسلحه من صنعهم وفي كل مره يعودوا اهل برطلى لاعادة بنائها بعد زوال خطر الغزاة ورحيلهم من برطلي  ومن سخرية القدر ان التاريخ يعيد نفسه مرتين المرة الاولى كمأساة وفي المرة الثانيه  كمهزله  .........حيث عانت في المره الاولى من  المأسي والويلات من هجمات الغزاة والطامعين ببرطلي الذين عملوا بها قتلا وتدميرا وتشريدا لاهلها  من قبل الجيوش الغازيه وها هم احفادهم من ارهابي داعش يعيدون الكره كمهزله بغزو برطلي وبقية مدن سهل نينوى وافراغها من اهلها اضافة الى القتل والتهحير وهدم اماكن العباده  ونهب اموالهم  ولكن حدث هذا  في القرن الواحد والعشرين وباسلحة فتاكه ليست من صنعهم بل باسلحة الجيش العراقي الذي تركها لارهابي داعش وبدعم من دول الجوار  وبصمت دولي ومنظمات الامم المتحده ومنظمات حقوق الانسان وكذلك امريكا وحلفائها الاوربين  ولا زالت الكارثه مستمره واهلنا مشردين وبعيدين من ديارهم الى يومنا هذا  والى اشعار اخر ......وامام هذا الوضع المأسوي والذي يرتقى الى الاباده الجماعيه لاهلنا في برطله وبقية مدن سهل نينوى ......... والسؤال هو هل هناك امل بأن يعودوا اهلنا الى برطلى وماذا سيكون مستقل برطلي واهلها ؟؟؟؟ وهل بامكانهم ان يتعايشوا مع جيرانهم والمكونات الاخرى وخاصة الشبك الذين بتواجدهم في برطلي والذي  سببّ  باختلال التركيبة السكانيه لبرطلي اذ تم توطينهم من قبل نظام صدام الدكتاتوري وزاد عددهم بعد سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003  مما خلق فجوة كبيره بين هذه المكونات وسكان برطلي اذ يشكل الشبك اكثر من نصف سكانها ومرشحه للتزايد من جراء هذا الوضع المأسوي بهجرة الكثير من اهل برطلي الى دول الجوار املا بالحصول على التوطين في الدول الاوربيه ...كندا ..استراليا ..امريكا وترك مدينتهم برطلى الى الابد   هربا من هذه الكارثه  والدمار الذي لحق ببرطلي واهلها  والتي قادتهم الى المجهول  ولا يعرف ما سيحصل في  قادم الايام 
 
فريد قرياقوس داود
 هولندا       


43
عنكاوه وانقلاب 8 شباط الاسود

لعل من المفيد ان نذّكر الجيل الحالي ما عاناه الاباء واهل عنكاوه من كوارث على مدى تاريخ حياتهم واحدى هذه النكبات القتل والتشريد ثم اعتقال العشرات من اهالي عنكاوه على يد انقلابي شباط الدموي .. وفي مثل هذه الايام من عام 1963 هاجمت مجموعة من العسكرين يقودهم المجرم العقيد خليل والمعروف بوحشيته بدمويته اذ كان على رأس قوة عسكره وحاصرت هذه القوه المدججه بالسلاح عنكاوه ومن ثم امر باقحام البيوت والاعتقال العشوائى لاهالي عنكاوه و جمع الرجال من البيوت ... والشوارع وتم سوقهم الى ساحةالحديقه وهي الان جمعية مار عوده وتم تسيجها بالاسلاك الشائكه مثل معسكرات النازيه وانهال جنوده بالضرب باعقاب بنادقهم لهؤلاء المساكين...
وصادف جنوده ان التقوا الشهيد اسحاق عيسى اوستا الفلاح الكادح والبسيط اذ كان قادما من حقله وهو بعيد عن السياسه ومشاغلها وانهال الجنود عليه بالضرب المبرح باعقاب بنادقهم وساقوه الى العقيد خليل وامر بمواصلة ضربه حتى سقط جثة هامده ويكاد الشهيد اسحاق عيسى اوستا اول شهيد في عنكاوه سقط في عهد الانقلاب الدموي وزاد العقيد خليل جام حقده وغضبه بحق لاهل عنكاوه لانهم اناس مسالمين ولكونم مسيحين وان اكثرهم كانوا متعلمين ومثقفين وتهمتهم انهم كانوا مؤيدن للحزب الشيوعي وبعدها تمّ سوق الكثير منهم الى معتقلات اربيل وكركوك والموصل ونقرة السلمان وتم الحكم على الكثيرن منهم باحكام جائره من قبل المحاكم العسكريه والمجالس العرفيه وبذلك نالت عنكاوه حصتها من القتل والتشريد على يد انقلابي شباط الدموي ...حقا انها اياما سوداء عاشتها عنكاوه في تلك الحقبه المظلمه
ملاحظه....سمعت هذا السرد من اشخاص عاصروا هذا الحدث المأساوي والذين شملتهم هذه الهجمه الشرسه من قبل المجرم العقيد خليل وانقلابي 8 شباط الاسود واتمنى من له اضافات لهذا الحدث المهم في تاريخ عنكاوه وذلك لتوثيق هذه المعلومات ...
فريد قرياقوس داود
هولندا

44
أدب / مَرثيه لعيد ميلاد حزين
« في: 19:57 22/12/2014  »


مَرثيه لعيد ميلاد حزين

فريد قرياقوس داود



عيدُ ميلادُ حزينْ...
عيدٌ بأيُ حالٍ عدتِ يا عيد....
أهلنا في زمن إرهابِ دَاعش...
قتلٌ وَتهجيرٌ..
عيوننا تبكي ألماً...
قلوبنا تنزفً دَماً ......
عيدٌ بأيُ حالِ عدتَ يا عيد.....
لنا حُزننا ......
لنا شقاؤنا......
لَنا ألآف ألحكايات....
عيدٌ بأيُ حالِ عُدتَ يا عيد....
نَحنُ أبناءَ ألتيه ...
هائمين على وجُوهنا...
في ألبراري وتَحتِ ألخيام.......
عيدٌ بآي حالٍ عًدتَ يا عيد ......
مُدنٌ فُجرتْ....
كَنائسٌ دُمَرت ...
صُلبانً كًسرت....       
عيدٌ بأي حالِ عًدتَ يا عيد...
ماذا نقول لآطفال في عيونهم دَمعةً  حُزنِ   
ولأمهاتنا ألثكالى ....
ولنساءِ مُغتَصبات ....
ولشيوخ أنهكهم ألتعبُ....
لنرفعْ أيادينا نَحو السماءِ ....
نَدعوا ........نُصلي...
نًشعلُ ألشموع.....
نَنشدُ تَرنيمةُ ألسلام....
ألمجد لله في ألعلى....
وَعلى ألآرضِ ألسلام ...
وَبالناسِ ألمسرةِ....
 
هولندا
 
22-12 -2014

45
عينكاوه في قلب الحدث....
عينكاوه مديتة التأخي والسلام....
عينكاوه ام الجميع.......


ان ما قامت به عينكاوه واهلها باستقبال جموع هائله من البشرمن مسيحي الموصل وسهل نينوى ما يفوق عن طاقتها اذ بذل اهل عينكاوه من شيبها وشبانها وكذلك منظمات المجتمع المدني والكنائس بجهود استثنائه لمساعده وتقديم الحدمات والتخفيف من معاناة هؤلاء المنكوبين اذ لجأ الى عينكاوه الكثر من البشر الذين انقطعت بهم السبل والنازحين والذين هربوا من ارهابي داعش اضافة الى لجؤ الكتير من العرب واليزيديون والصابئه المندائون وبذلك تستحق ان تلقب بمدينة التأخي والسلام كذلك تستحق بكل جداره لقب ام الجميع ....

ولازالت عينكاوه الملاذ الامن للجميع ومستمره في مساعة هؤلاء المنكوبين وتتقاسم معهم الخبز وبكل رحابة صدر وللعلم لم تتمكن هيئات الاغاثه ومنظمات الامم المتحده القيام بهذا العمل الجبار متلما فعل اهل عينكاوه ...وسيسجل التاريح هذا العمل الجبار باحرف من نورللاجيال القادمه...
 
فريد  قرياقوس داود
 

46
مسيحيوا العراق يحملون صلبانهم ..
يسيرون في دروب ألآم ..
من المهد الى اللحد..
يعيشون البؤس والشقاء...
في ارض الآباء وألاجداد...
يواجهون الموت كل يوم......
هم مواطنون من الدرجه الثانيه...
هم كفار حتى الممات...
مسيحيوا العراق اصبحوا مشروعا ..
للتهجير والقتل والذبح كما تذبح النعاج...
مسيحيوا العراق راياتهم بيض..
فيها المحبه والسلام...
فيها التسامح والعفو لكل من اساء اليهم...
ارهابي داعش والتكفيريون راياتهم سود...
فيها التهجير والقتل والاباده ...
يحدث هذا في القرن الواحد والعشرين..
وضمير العالم في سبات عميق....
لننتظر متى يستقظ  الضمير العالمي ؟؟
 
فريد قرياقوس داود - هولندا

صفحات: [1]