عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Anwar Behnam

صفحات: [1]
2
في الجمعة الألام العظيمة   بتاريخ 2021/4/2
تختفي الكلمات في رثائك وتبكي القلوب برحيلك الدائم العين تحبس الدمع بوداعك نعم لقد خسرنا اليوم احد اعمدة نادي أكاد عنكاوا الرياضي الرئيس السابق لنادينا و الرئيس الفخري حاليا  الدكتور ثائر عبد الأحد من الصعب أن توفي  الكلمات حقه انه حدث صعب ومؤلم في مسيرة النادي ومرحلة غير سعيدة في تاريخ النادي رحل بعيدا بعد مسيرة حافلة بالعطاء تاركا خلفه فراغا كبيرا قدم من خلال مشواره الرياضي الكثير من العطاءات تاركا تاريخا مشرقا في الرياضة طبع الرياضة ببصمات في أيامها الذهبية نعم  هكذا كان فقدان الرياضي الإداري والمربي الفاضل صاحب البصمة الكبيره في إدارة النادي والذي قاد النادي لعدة سنوات و من خلاله و من خلال إدارته المتميزة اصبح اسم النادي يرفرف عاليا دكتورنا الغالي كنت رجلا عظيما وعندما يرحل العظماء تنفطر لذهابهم القلوب لكونك كنت الركن الاساسي لبناء النادي و اسم عنكاوا عاليا وكنت الصمام الأمين ذات الاسهامات الكبرى في تطوير الرياضة و النادي الرياضي في حياة جميع الرياضيين لا نرثي اليوم رجلا عاديا أو شخصا عابرا أو حتى أحد رموز الرياضية نقف اليوم بمشاعر عميقة تشتعل فيها الحسرة والألم في موقع رثاء رياضيا  أحيا الرياضة في قلوب كل الاعبين و الاعبات وعمل ليل نهار لخدمة بلدته من جميع النواحي و بكل اسف و مشاعر حزينة و قلوب منكسرة نودع الدكتور و الرئيس الفخري لنادي أكاد عنكاوا الرياضي الدكتور المحترم لك كل الفخر و الاعتزاز ثائر عبد الأحد اوغسطين

نادي اكاد عنكاوا الرياضي

6
                             

السومرية نيوز/ بغداد
أكد مدرب المنتخب الوطني راضي شنيشل، الأحد، أن المنتخب الوطني سيغادر في الرابع من تشرين الثاني المقبل، مباشرة إلى الاردن دون ان يتجمع في بغداد، مبينا أن المنتخب سيعسكر بعد ودية الأردن في قطر تحضيرا لمواجهة الإمارات، فيما كشف أن دعوة اللاعب ريبين سولاقة من أجل اختباره في ودية الأردن.

وقال راضي شنيشل في حديث لـ السومرية نيوز، إن "المنتخب الوطني سيغادر في الرابع من تشرين الثاني إلى الأردن مباشرة دون أن يكون هناك تجمعا للمنتخب"، مبينا أن "المنتخب سيخوض مباراة ودية أمام الاردن في السادس من تشرين الثاني المقبل".

شنيشل يعرب عن أمله باكتمال عقد لاعبي المنتخب بعد مباراة الاردن

المحترفون يلتحقون بالمنتخب قبل يومين من مباراة أستراليا وستوكهولم يفرغ احمد ياسين
وأضاف شنيشل أن "المنتخب سيغادر بعدها إلى قطر ويعسكر خمسة أيام من المؤمل أن يلتحق خلالها اللاعبون المحترفون واكتمال عقد المنتخب"، مشيرا إلى أن "وفد المنتخب سيتوجه إلى الإمارات قبل يومين من المباراة المهمة والفاصلة مع المنتخب الإماراتي".

وتابع شنيشل أن "الدعوة التي وجهت للاعب ريبين سولاقة جاءت في خضم وجود نقص في قلب دفاع المنتخب، ومن الممكن أن يكون اللاعب تحت الاختبار في ودية الأردن وكذلك الحال بالنسبة للاعبين ستار ياسين وعباس قاسم".


http://www.alsumaria.tv/mobile/news/184303/iraq-news?utm_campaign=magnet&utm_source=article_page&utm_medium=recommended_articles

7
نهنئ ابننا العزيز دانا انور بزواجه بالشابة دينا سعد دخي الساكنة في ويندزر / كندا في كنيسه St George Chaldean Catholic Church مدينة مشكان / ديترويت يوم الاحد المصادف 10/7/2016 و من ثم بعدها إكتملت الفرحة بالحفل  الرائع  حيث تعالت الأهازيج والهلاهل و الدبكات بكثير من البهجة و السرور ورقص الجميع على أنغام (دول زورنا) و الفرقة الموسيقية الرائعة .....
 فهنيئا للعروسين بركة الأب السماوي والأرتباط المقدس .ندعو الرب أن يجعل كل أيامهما حب ومسرات وسعادة دائمة .........

انور بهنام  خالة إسحاق
مارك   سالي



8
ابن العم العزيز فراس كوركيس عزيز المحترم
يسرنا ان نتقدكم لكم بأسمى التهاني والتبريكات بمناسبة نيلكم شهادة الدكتوراه ونبارك لكم هذا الانجاز الرائع نتمنى لك مستقبلا باهرا في مجال عملك و كل التوفيق والتقدم والنجاح في عملك الاكاديمي من اجل خدمة ابناء شعبنا متمنيا لكم دوام الموفقية. أسعدنا كثيراً هذا الانجاز منكم ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام والف مبروك

ابنة عمك
خالدة عبدالمسيح عزيز
مهدي سعيد ( ابو قائد )
يونشوبنك / السويد
004636134567

9
عاشت ايدك على هذا السرد الحقيقي لجزء من تاريخ عنكاوا الحبيبة اتمنى ان تواصل بكتابة تاريخ عنكاوا و شكرا لهذه المعلومات القيمة

تحياتي لك وللعائلة الكريمة
انور بهنام

12
احر التهاني و اجمل الاماني نقدمها الى العزيزة نور نظير بولص كوندا بمناسبة حصولها على شهادة الماجستير باختصاص الحشرات الطبية والبيطرية  و بتقدير عالي  و نتمنى لها النجاح و الموفقية في حياتها العملية و العائلية و مستقبلا باهرا , واجمل التبريكات لها وللعائلة الكريمة على هذا الاتجاز الرائع .



انـور ــ خالــدة
مـــارك ــ سالي
    دانــا

13
             نور نظير بولص كوندا تحصل على ماجستير من كلية الزراعة جامعة صلاح الدين ( اربيل )


حصلت الطالبة نور نظير بولص كوندا على شهادة الماجستير  باختصاص الحشرات الطبية والبيطرية
وكان عنوان رسالة الماجستير
morphological and epidemiological studies of some ectoparasites infested goats in  some localities in Kurdistan region-Iraq.
وبتفدير امتياز


فألف تهنئة للعزيزة "نور" و للعائلة الكريمة على هذا التفوق متمنين لها النجاح في حياتها العملية أيضاً.‬


       جمال ـ امل
       دافيد ـ ديانا


14
اشكر جميع المهنئين بمناسبة تخرجي و نتمنى للجميع الصحة و السعادة والموفقية في حياتهم .......

      سالي ثائر


               

23
نشكر جميع المهنئين بمناسبة تخرج ابننا مارك و نتمنى للجميع الصحة و السعادة والموفقية في حياتهم .......


                                                         انور بهنام و العائلة

24
اجمل التهاني للشاطرة دانيلا بمناسبة التفوق و هذا املنا بها و نرجو لها التفوق الدائم في الحياة كلها و الى الدكتوراه انشاءالله والف تهنئة لوالديها


صخريا شعيا

25
العزيزة  دانيلا
الف الف مبروك بمناسبة تفوقك بالمركز الاول في الدراسة المتوسطة  ونتمنى لك
الموفقية والنجاح الدائم في حياتك والمستقبل الزاهر المليئ بالسعادة
والفرح وانشاء الله يوم تخرجك من الجامعة بتفوق ......
تحياتنا و قبلاتنا لك و لاخوك العزيز و لبنت العم ميسون و اخي رفيق الاعزاء


انور ـــ  خالــدة
مـارك  ـــ  دانــا

26
احر التهاني و اجمل الاماني نقدمها الى العزيز الشاب الوسيم هافان كامران توما حنا بمناسبة حصوله على شهادة الماجستير في الاقتصاد ( Degree of Master of Science in  business and economic )  من جامعة استكوهولم في السويد و بجدارة  و تقدير عالي.

كما و نهنيء والديه (كامران توما حنا و فالنتينا اسحق) على هذا الاتجاز الرائع و نتمنى لهافان النجاح و الموفقية في حياته العملية و العائلية و مستقبلا باهرا .




انـور ــ خالــدة
مـــارك ــ دانــــا



27
واخيرا ... «العليا للرئاسة» تعلن محمد مرسي رئيسا لمصر


 
اخبار مصر - جريدة الوطن مجدى الجلاد - - الانتخابات المصرية - السيارات - ميدان التحرير
أعلن المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، الأحد، فوز الدكتور محمد مرسي، بمنصب رئيس الجمهورية، وخسارة منافسه الفريق أحمد شفيق، وقال إن الدكتور مرسي حصل على 13230181 صوتا فيما حصل الفريق شفيق على 12347380 صوتا وقد بلغ إجمالي الناخبين المقيدين 50958794 ناخبا، وإجمالي المصوتين 2642763 ناخبا وإجمالي الأصوات الصحيحة 25577511 صوتا وإجمالي الأصوات الباطلة 843252 صوتا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عالمي، عقدته اللجنة، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، لإعلان نتائج جولة الإعادة في أول انتخابات رئاسية عقب ثورة يناير.

بدأ المؤتمر بكلمة تقديمية للمستشار حاتم بجاتو، ثم السلام الوطني، أعقبه كلمة المستشار فاروق سلطان، التي أعلن فيها النتيجة.

وقال المستشار فاروق سلطان، إنه كان يتمنى أن يتم الإعلان عن الرئيس الجديد في جو احتفالي بعد بدلا من التوتر السياسي الذي تعيشه مصر.

وأضاف «سلطان»، في المؤتمر الصحفي، أن اللجنة «بدأت عملها معاهدة ربها ألا تخشى سواه، ووقر في ضميرها أن نهجها هو الدستور القانون».

وأوضح سلطان أن اللجنة «وضعت نصب أعينها مصالح البلاد، ورضا الشعب، لكنها واجهت حربا شعواء، شنتها العديد من القوى السياسية، لإضفاء أجواء من التشكيك لعرقلة اللجنة عن أداء عملها».

وأشار سلطان إلى أن «البعض قام بحملات ممنهجة لخلق مناخ من الأكاذيب، إلا أن اللجنة استمرت في عملها، لتحقيق آمال مواطنيها»، مؤكدا أن «اللجنة بأعضائها خاضت بجهد متفان عملها، ومتسلحة بإيمان لا يتزحزح بالمولى عز وجل»، بحسب تعبيره.

وأكد أن اللجنة طبقت القانون فيما استبعدته ومن أبقيت عليه من المرشحين، وفقا للقانون، مشيرا إلى إحالة اللجنة لقانون «العزل السياسي»، إلى المحكمة الدستورية العليا، للفصل في بقاء الفريق أحمد شفيق في الانتخابات الرئاسية، مستنكرا الهجوم الذي لحق بالمحكمة الدستورية، اعتراضا على حكمها.

ولفت سلطان إلى أن اللجنة أنقذت البلاد بهذا القرار الذي اتخذته حول قانون «العزل السياسي»، مشيرا أنها باستشعارها لواجباتها اتفقت على احترام أحكام القضاء، قاصدة بأن تكون المثل والقدوة في احترام الأحكام.

وذكر سلطان إلى أن المصريين خرجوا للانتخابات، وهم يرسمون مشهدا ديمقراطيا بشكل غير مسبوق، ومعبرة تعبيرا حقيقيا عن الإرادة الشعبية، شهد لها الجميع سواء من العالم أجمع أو مرشحين خاسرين.

واستنكر سلطان، ما تردد عن وجود خروقات في العملية الانتخابية، ووجود عمليات تزوير، مشددا على أن من تقدموا بالطعون تقبلوا النتائج وقت تسليمهم لها دون اعتراض.

وأكد سلطان أن اللجنة استبعدت 37952 ناخبا بسبب الاشتباه في طبيعة العمل أو الوفاة بعد تنقية قاعدة بيانات، ليصبح عدد الناخبين 50958794 في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.


المصدر: حصرياً لأخبارنا اليوم

30
اطلاق سراح مسؤول الإتحاد الإسلامي الكردستاني في زاخو



السومرية نيوز/ دهوك
الكاتب: RS المحرر: BK | SZ الثلاثاء 06 ك1 2011   18:26 GMT

أكد الإتحاد الإسلامي الكردستاني، مساء الثلاثاء، أن الأجهزة الأمنية في الاقليم اطلقت سراح مسؤول مركزه في زاخو، مبيناً أن عشرة من أعضائه لا يزالون محتجزين.

وقال مسؤول الاتحاد في زاخو نصر الدين سعيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اسايش قضاء زاخو أفرجت عني بعد أكثر من نصف ساعة من احتجازي"، مشيراً إلى أن "تحقيقاً مقتضباً أجري معي للاستفسار عن تنقلاتي وتحركاتي".

وأضاف سعيد، أن "الإفراج تم بعد تدخلات من الجهات العليا"، مبيناً أن "عشرة من أعضاء الحزب ما زالوا معتقلين".

وكان الإتحاد الإسلامي الكردستاني أعلن، مساء اليوم، أن قوة أمنية اعتقلت مسؤول مركز الاتحاد في زاخو بمحافظة دهوك، مع نجله وأحد أفراد حمايته، في أثناء عودة الثلاثة إلى القضاء قادمين من محافظة أربيل.

كما سبق للإتحاد الإسلامي الكردستاني، أن أعلن في 3 كانون الأول 2011، أن القوات الأمنية أطلقت سراح رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي في البرلمان العراقي وقياديين اثنين بعد ساعات من اعتقالهم في دهوك، نافياً تورط أعضائه بحرق محال بيع الخمور بقضاء زاخو، في وقت حمل الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة رئيس الإقليم مسعود البارزاني، مسؤولية إحراق فروعه ومقاره، ودعا جماهيره إلى "ضبط النفس" والابتعاد عن ردود فعل مرفوضة وغير قانونية.

وحذر رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، اليوم، من "مؤامرة كبرى" تحاك ضد الإقليم بعامة والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسه، بخاصة، مؤكداً أن المؤامرة "ستتحطم على رؤوس المتآمرين".

واتهم البارزاني، في 3 كانون الأول 2011، عدداً من علماء الدين بتحريض الشباب على افتعال الأحداث التي شهدها قضاء زاخو، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق بتلك الأحداث واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين ومعاقبتهم بشدة، فيما فندت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كردستان العراق اتهامات البارزاني، مؤكدة أنهم يعملون على نشر ثقافة السلام وقبول الآخر وعدم الاستفزاز.

ويشهد إقليم كردستان منذ الثاني من كانون الأول 2011، تصعيداً بأعمال العنف على خلفية قيام عشرات المصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو، مما أسفر عن سقوط 30 جريحاً غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، كما أكد شهود عيان في قضاء سميل بالمحافظة أن العشرات من المدنيين أضرموا النار في عدد من محال بيع الخمور، في حين أحرق آخرون في الرابع من الشهر نفسه، ثلاثة محال لبيع الخمور في قضاء العمادية شمال دهوك.

ودعت هيئة الكنائس الإنجيلية في محافظة دهوك، في 5 كانون الأول 2011، رئاسة إقليم كردستان إلى حماية المسيحيين والعمل على تهدئة الأوضاع، مؤكدة أن الهجمات التي شهدتها المنطقة استهدفت كنائس ومحلات تجارية ومصالح مسيحية.

وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي أربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار أمني ملحوظ على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصاً العاصمة بغداد التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

31
الديمقراطي الكردستاني يدعو الإتحاد الإسلامي لوقف حملته الإعلامية ضده .

أربيل6كانون الأول/ديسمبر(آكانيوز)-

أعلنت مؤسسة الثقافة والإعلام التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، أن الديمقراطي ينتظر وقف الإتحاد الإسلامي الكردستاني حملته الإعلامية ضد الحزب بالتورط في الأحداث التي شهدتها محافظة دهوك الجمعة الماضية والإحتكام الى منطق المهنية الإعلامية في نقل الأحداث وتداعياتها، بحسب بيان للمؤسسة. وكان عشرات الأشخاص قد شنوا هجمات على محال لبيع الخمور ومراكز للمساج بعد خروجهم من صلاة الجمعة الماضية في قضاء زاخو بمحافظة دهوك أدت الى وقوع إشتباكات بين المهاجمين وقوات الشرطة وإصابة نحو 32 شخصاً بجروح معظمهم من الشرطة بالإضافة الى إحراق 14 محالاً لبيع الخمور وأربع مراكز للمساج مملوكة لمواطنين مسيحيين وإيزيديين، بالتزامن مع تعرض الفرعين الثالث والـ13 للإتحاد الإسلامي الكردستاني المعارض في كل من دهوك وقضاء زاخو بالإضافة الى مقرات الإتحاد في كل من سميل وقسروك ومؤسسات أخرى تابعة له الى الإحراق على يد مجهولين في الجمعة الماضية. وكان المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني قد أعلن في بيان له في وقتٍ سابق، عن رفضه إتهامه من قبل الإتحاد الإسلامي الكردستاني المعارض بالتورط في إحراق مقرات الإتحاد في محافظة دهوك، مطالباً الإتحاد الإسلامي بالإعتذار عن توجيه تلك الإتهامات. وجاء في البيان الذي تلقت وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، نسخة منه، أن "إعلام الإتحاد الإسلامي الكردستاني يشن منذ الأحداث التي شهدتها محافظة دهوك الجمعة الماضية حملة تزداد شراسة كل يوم ضد الحزب الديمقراطي بالتورط في تلك الأحداث"، لافتاً الى أن "تلك الحملة تنافي تماماً ما يدعيه الإتحاد من تبني للإصلاح والإعتدال". وأضاف البيان أنه "رغم إمكانية الديمقراطي في شن حملة إعلامية مضادة تستند الى الحقائق والدلائل للحملة التي يشنها الإتحاد الإسلامي الا أن الحزب فضل الإلتزام بالتهدئة وبما جاء في قرارات رئيس الإقليم مسعود بارزاني وبيان المكتب السياسي للحزب". وتابع أن "الديمقراطي ينتظر وقف الإتحاد الإسلامي الكردستاني حملته الإعلامية ضد الحزب والإحتكام الى المنطق السياسي والمهنية الإعلامية في نقل الأحداث وتداعياتها حفاظاً على الحريات والتجربة الديمقراطية في الإقليم التي تحققت بدماء الشهداء ونضال جماهير كردستان". وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد قال خلال زيارة قام بها الى قضاء زاخو أول من أمس أنه "أوعز بتشكيل لجنة مختصة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها محافظة دهوك الجمعة الماضية وتقديم المتورطين فيها الى العدالة".

32
التغيير والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية تعلن مقاطعة اجتماع البارزاني

السومرية نيوز/ السليمانية

أعلنت حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية، الثلاثاء، مقاطعتها لاجتماع رئيس إقليم كردستان العراق مع الأحزاب السياسية، مشيرة إلى أن التعاطف مع الاتحاد الإسلامي جراء الظلم الذي لحق به أبرز أسباب المقاطعة، فيما أعتبرت أن ما يحدث في الإقليم هو تراكم لازمات ومشاكل لا تواجهها خطوات مسؤولة باتجاه الحل.

وقال المتحدث باسم الحركة شاهو سعيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية قررت مقاطعة الاجتماع الذي دعا اليه رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني مع الاحزاب السياسية "، مبينا أن "هناك عدة أسباب لهذا القرار أبرزها  التعاطف مع الاتحاد الإسلامي جراء الظلم الذي لحق به".

واضاف سعيد أن "حكومة الاقليم لعبت دور المتفرج ولم تمنع حدوث تلك الجريمة بحق الاتحاد الإسلامي"، مشيرا إلى أن "الحركة لا تثق باجتماع يعقد من اجل الاجتماع فقط بل تؤمن وتثق بالخطوات العملية".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحركة أن "ما يحدث في الإقليم هو تراكم لازمات ومشاكل ولا نلمس في المقابل خطوات مسؤولة باتجاه الحل"، لافتا إلى أن "الحركة كانت تنتظر قبل الأحداث في مناطق محافظة دهوك تنفيذ قرارات المحاكم ورئاسة الإقليم والحكومة لتطبيع الأوضاع وتقديم منفذي إطلاق النار على المتظاهرين في شباط من هذا العام الى المحاكم".

وأعتبر سعيد أن "الأزمة السياسية في الإقليم تعبيرا عن أزمة الإرادة في سلطة الإقليم لحل المشاكل المتراكمة".

ومن المقرر أن يعقد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، اليوم، في اربيل اجتماعا للأطراف السياسية للنظر في تداعيات الأحداث الأخيرة التي شهدها الإقليم، فيما حذر من "مؤامرة" كبرى ضد إقليم كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسه، مؤكداً أن المؤامرة ستتحطم على رؤوس المتآمرين.

وشهدت محافظة السليمانية، في 4 كانون الأول 2011، إحراق مركز للتدليك في أحد شوارع السليمانية الرئيسية، في حين يشهد إقليم كردستان منذ الثاني من كانون الأول 2011، تصعيداً بأعمال العنف على خلفية قيام عشرات المصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، مما أسفر عن سقوط 30 جريحاً غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، كما أكد شهود عيان في قضاء سميل بالمحافظة أن العشرات من المدنيين أضرموا النار في عدد من محال بيع الخمور.

واتهم رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في 3 كانون الأول 2011، عدداً من علماء الدين بتحريض الشباب على افتعال الأحداث التي شهدها قضاء زاخو، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق بتلك الأحداث واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين ومعاقبتهم بشدة، فيما فندت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كردستان العراق اتهامات البارزاني، مؤكدة أنهم يعملون على نشر ثقافة السلام وقبول الآخر وعدم الاستفزاز.

واتهم القيادي في التحالف الوطني محمود عثمان بدوره، في 5 كانون الأول 2011، جهات خارجية بتحريك أحداث العنف التي تشهدها مدينتا دهوك والسليمانية، مطالباً سلطات إقليم كردستان بفتح تحقيق عاجل بها.

وأعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، في 3 كانون الأول 2011، أن القوات الأمنية أطلقت سراح رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي في البرلمان العراقي وقياديين اثنين بعد ساعات من اعتقالهم في دهوك، فيما نفى الاتحاد تورط أعضائه بحرق محال بيع الخمور بقضاء زاخو، في وقت حمل الحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤولية إحراق فروعه ومقاره، ودعا جماهيره إلى ضبط النفس والابتعاد عن ردود فعل مرفوضة وغير قانونية.

وطالب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الأشورية في محافظة أربيل حكومة إقليم كردستان بمحاسبة المتورطين بحرق محال بيع الخمور في قضاء زاخو بدهوك، وفي حين أكد أن تلك الأعمال ستسيء إلى العملية الديمقراطية في الإقليم، وصفها بـ"العنفوية".

وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي أربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار أمني ملحوظ على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصاً العاصمة بغداد التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

33
لجنة أحداث دهوك تقدم تقريراً الى رئاسة برلمان كردستان
 
 
06-12-2011 | (صوت العراق) - (آكانيوز)

عادت اللجنة الخاصة بالتحقيق في الأحداث الأخيرة بمحافظة دهوك، اليوم الثلاثاء الى أربيل، بغية اعداد تقريرها ومن ثم تقديمه غداً الى رئاسة برلمان كردستان.

وكان عشرات الأشخاص قد شنوا هجمات على محال لبيع الخمور ومراكز للمساج بعد خروجهم من صلاة الجمعة الماضية في قضاء زاخو بمحافظة دهوك أدت الى وقوع إشتباكات بين المهاجمين وقوات الشرطة وإصابة نحو 32 شخصاً بجروح معظمهم من عناصر الشرطة والأمن.

وتسببت احداث العنف ايضاً بإحراق 14 محلاً لبيع الخمور وأربع مراكز للمساج مملوكة لمواطنين مسيحيين وإيزيديين، بالتزامن مع تعرض الفرعين الثالث والـ13 للإتحاد الإسلامي الكردستاني المعارض في كل من دهوك وقضاء زاخو بالإضافة الى احراق مقرات الإتحاد الاسلامي في كل من سميل وقسروك ومؤسسات أخرى تابعة له الى الإحراق على يد مجهولين .

وقال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني خلال زيارة قام بها الى قضاء زاخو اول من أمس أنه "أوعز بتشكيل لجنة مختصة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها محافظة دهوك الجمعة الماضية وتقديم المتورطين فيها الى العدالة".

وقال عضو اللجنة الداخلية النيابية وعضو اللجنة المختصة بأحداث دهوك، صباح بيت الله، لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) انه "بعد زيارتنا الى المناطق التي شهدت الاضطرابات والقلاقل، ورؤية موقع الاحداث، بدأنا بالتحقيق فيها".

وأضاف ان "اللجنة عادت اليوم الى مدينة اربيل، بغية اعداد تقرير مفصل عن تلك الأحداث، ومن ثم تقديمها الى رئاسة برلمان كردستان"، مبيناً انه "سيتم ادخال التقرير ضمن جدول اعمال الاجتماع الاستثنائي المزمع عقده غداً الاربعاء".

من: ريبين حسن، تر: احسان ايرواني


34
إعتقال مسؤول فرع الإتحاد الإسلامي الكردستاني مع نجله وأحد حراسه في زاخو
 
 
06-12-2011 | (صوت العراق)- السومرية نيوز/ دهوك

اعلن الإتحاد الإسلامي الكردستاني، مساء الثلاثاء، أن قوة امنية في اقليم كردستان اعتقلت مسؤول فرع الاتحاد مع نجله وأحد افراد حمايته في قضاء زاخو.

وقال مسؤول الاعلام في الاتحاد الاسلامي في محافظة دهوك قاسم حسين في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الاجهزة الامنية في محافظة دهوك اعتقلت، مساء اليوم، مسؤول الاتحاد في قضاء زاخو نصر الدين سعيد مع نجله وأحد افراد حمايته واقتادتهم الى مكان مجهول".

وأضاف حسين أن "عملية الاعتقال تمت اثناء عودة الثلاثة الى دهوك قادمين من محافظة اربيل".

وحذر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، اليوم، من "مؤامرة كبرى" ضد إقليم كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسه، مؤكداً أن المؤامرة ستتحطم على رؤوس المتآمرين.

واتهم البارزاني، في 3 كانون الأول 2011، عدداً من علماء الدين بتحريض الشباب على افتعال الأحداث التي شهدها قضاء زاخو، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق بتلك الأحداث واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين ومعاقبتهم بشدة، فيما فندت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كردستان العراق اتهامات البارزاني، مؤكدة أنهم يعملون على نشر ثقافة السلام وقبول الآخر وعدم الاستفزاز.

ويشهد إقليم كردستان منذ الثاني من كانون الأول 2011، تصعيداً بأعمال العنف على خلفية قيام عشرات المصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، مما أسفر عن سقوط 30 جريحاً غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، كما أكد شهود عيان في قضاء سميل بالمحافظة أن العشرات من المدنيين أضرموا النار في عدد من محال بيع الخمور، في حين أحرق آخرون في الرابع من الشهر نفسه، ثلاثة محال لبيع الخمور في قضاء العمادية شمال دهوك.

ودعت هيئة الكنائس الإنجيلية في محافظة دهوك، في 5 كانون الأول 2011، رئاسة إقليم كردستان إلى حماية المسيحيين والعمل على تهدئة الأوضاع، مؤكدة أن الهجمات التي شهدتها المنطقة استهدفت كنائس ومحلات تجارية ومصالح مسيحية.

وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي أربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار أمني ملحوظ على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصاً العاصمة بغداد التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.



35
اوقاف كوردستان: خطباء الاقليم سلطة رابعة يستحيل السيطرة عليها
 
 
06-12-2011 | (صوت العراق)شفق نيوز

أكدت لجنة الاوقاف في برلمان اقليم كوردستان، الثلاثاء، ان أئمة وخطباء المساجد لا يلتزمون بتوجيهات اوقاف الاقليم، وكثيرا ما تسببت خطبهم في اثارة المشاكل، فيما عدتهم سلطة رابعة في كوردستان، اقرت باستحالة السيطرة على خطبهم عبر تحججهم بانهم احرار.

وقال نائب رئيس لجنة الاوقاف في برلمان اقليم كوردستان يشار نجم الدين، في تصريح لـ"شفق نيوز" إن "وزارة الاوقاف تقدم توجيهات مشددة لائمة وخطباء المساجد في اقليم كوردستان بالالتزام بوصايا وتوجيهات الوزارة"، موضحا ان "لجنة الاوقاف في برلمان اقليم كوردستان عقدت يوم الخميس الماضي ندوة في قاعة ميركوري في اربيل، دعت اليه العديد من ائمة وخطباء المساجد في الاقليم وجامعة الشريعة ومعهد الشريعة والعلوم الاسلامية وعلماء الدين بالاشتراك مع مجمع الفكر الاسلامي".

ونوه نجم الدين الى ان "العديد من الاساتذة شاركوا فيها كالدكتور محمد شريف والدكتور بشير خليل حداد وكان موضوع الندوة والمحاضرتين مسألة الخطب الدينية"، مشيرا الى ان "محاضرة الدكتور حداد كانت بالذات حول خطبة الجمعة وكيفيتها وموضوعاتها وفوائدها واضرارها".

واستدرك نجم الدين انه "للاسف حدث ما حدث في اليوم التالي"، متسائلا "هل هذه الندوات كافية لجعل الائمة والخطباء يلتزمون بالتوجيهات الرسمية التي تؤكد عليها لجنتنا ووزارة الاوقاف؟".

وشدد نجم الدين ان "هؤلاء لا يلتزمون بتلك التوجيهات وكثيراً ما تسببت خطبهم في اثارة العديد من المشاكل ويتم استدعاؤهم ومعاقبة العديد منهم"، مستدركا انهم "غالبا ما يفلتون من المحاسبة سواء بالانكار او بتغيير اقوالهم او الجمل التي نطقوا بها في خطبهم".

وبيّن نجم الدين ان "الذي كنا نتوقعه ونحسب له، ان مثل هذه الخطب ستتسبب في يوم ما بمشاكل كبيرة، فحدث ما كنا نتوقعه يوم الجمعة الماضية"، موضحا أن "من المستحيل السيطرة التامة على خطب الجمعة، لان الخطباء لا يلتزمون بالتوجيهات، والعقوبات ليست رادعة، وهم يتحججون انهم احرار في ما طرح المعلومات التي بحوزتهم".

وبشأن الجلسة الاستثنائية المرتقبة للبرلمان الكوردستاني يوم الاربعاء المقبل اكد نجم الدين ان "اللجنة ستقدم العديد من المقترحات في الجلسة، ومنها ان ينظر الائمة والخطباء في الاقليم الى انفسهم كسلطة رابعة، لأن تأثير كلامهم اكبر من تأثير الصحافة والاعلام التي يطلق عليها السلطة الرابعة"، معبرا عن اعتقاده ان "الخطباء هم السلطة الرابعة الحقيقية، لعظم تأثيرهم في الناس".

ورأى نجم الدين "لكي لا تؤثر خطبهم بشكل سلبي على المجتمع، يتوجب على وزارة الاوقاف اصدار المزيد من الوصايا والتوجيهات، وتشدد العقوبات على المخالفين، لكي نستطيع ان نحمل الخطباء والائمة على زيادة الوعي بالوظيفة والواجب المقدس الملقى على عاتقهم".

وأكد على ان "مسألة تهدئة الاوضاع تقع على عاتق القوى الامنية في الاقليم"، عادا ما حصل في زاخو "درسا للجميع وتوضح لكل الخطباء والائمة مدى خطورة الكلام الذي ينطقون به او ان تكون كلماتهم في غير موضعها المطلوب".

وكان عدد من مدن محافظة دهوك قد شهدت احداث عنف بقيام مجاميع من الشباب بالهجوم على محال بيع الخمور واندية المساج والفنادق والمرافق السياحية واحراقها، بعد صدرور فتوى من خطيب جمعة زاخو بالجهاد ضد هذه المحال، فيما ردّت مجاميع أخرى بالهجوم على مقار حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني في هذه المدن وإحراقها.

م م ص


36
حكومة بغداد تستغل أحداث ألشغب في اقليم كوردستان من أجل التدخل في شؤون كوردستان و الطعن في ديمقراطية و مصداقية الحزب الديمقراطي الكوردستاني


 صوت كوردستان:

 بدأت القوى العربية  في العراق  متمثلة بحزب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بمحاولة أستغلال الاحداث التي جرت في أقليم كوردستان في اليومين الماضيين من أجل التدخل في شؤون الاقليم و النيل من سمعته و فعاليتة السياسية في العراق و المنطقة . حسب مصادر صوت كوردستان فأن القوى المعادية لتشكيل الاقاليم في العراق تدفع  بالاحداث داخل اقليم كوردستان الى الفوضى وذلك لالهاء الاقليم و ثنيه عن دعم تشكيل الاقاليم في العراق. كما افادت مصادر صوت كوردستان أن تركيا و من خلال عملائها داخل أقليم كوردستان و داخل حزب البارزاني نفسة تحاول هي الاخرى الاخلال بالوضع الامني في أقليم كوردستان بسبب معادات أقليم كوردستان لتشكيل أقليم سني بدعم تركي و أطلاع حكومة الاقليم  في الفترة الماضية للجانب الامريكي حول النيات التركية في تشكيل اقليم سني عربي و الحاق الاراضي الكوردستانية المشمولة بالمادة 140 بذلك الاقليم.
أدناه نص خبر نشر في الصحافة العربية يؤكد صحة المعلومات التي وصلت صوت كوردستان في اليومين الماضيين..

دولة القانون: حكومة المركز ستتدخل لحماية مواطني كردستان في حال انتهكت حقوقهم
بغداد / ومع : دعا النائب عن دولة القانون علي الكردي ،الأحد، حكومة إقليم كردستان العراق لاحترام حقوق مواطني الإقليم، والكشف عن من يقف وراء حرق مكاتب الاتحاد الإسلامي الكردستاني ، مؤكداً امكانية تدخل الحكومة المركزية في القضية فيما لم تقتنع بنتائج التحقيقات.
وقال الكردي لمراسل وكالة أنباء المستقبل، أن :"الجميع راقب ما حصل في إقليم كردستان من انتهاكات ضد مكاتب لأحزاب المشاركة في الحكومة، فضلاً عن عمليات تخريب لبنى تحتية وضرب لمتظاهرين ومواطنين عزل في دهوك وزاخو، وقد أعلنت حكومة الإقليم عن تشكيل لجان للتحقيق بالحادثة".
واضاف ان " حكومة المركزية تنتظر نتائج تلك التحقيقات التي ستوضح حيثيات القضية"، مشدداً على"ضرورة أن تعمل اللجان التحقيقية على ابراز الحقائق كما هي دون تزييف وأن تعمل بنزاهة وشفافية".
واضاف أن "من حق الحكومة المركزية التدخل في حلحلة القضية، وتشكيل لجان تحقيقية لمعرفة الجهة المسؤولة عن التجاوزات على حقوق مواطني الإقليم، لأن الدستور أباح لحكومة المركز حماية مواطنيها في كل مكان في البلد، حتى لو كانوا تحت سلطة حكومة الإقليم".
يذكر أن قوة أمنية كردية اعتقلت يوم أمس نحو 20 من أعضاء الاتحاد الإسلامي الكردستاني في محافظة دهوك بينهم رئيس الكتلة في مجلس النواب العراقي، على خلفية الأحداث التي شهدتها المحافظة الجمعة الماضية، وكان عشرات المصلين وبعد خروجهم من صلاة الجمعة قاموا بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو، مما أدى إلى جرح 30 مواطناً.
وحمل الاتحاد الإسلامي الكردستاني الحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤولية إحراق فروعه ومقاره في دهوك، داعيا جماهيره إلى ضبط النفس والابتعاد عن ردود فعل مرفوضة وغير قانونية.(انتهى)
احمد الربيعي

37
الإتحاد الإسلامي الكردستاني يعلن الإفراج عن 15 من أعضائه في دهوك ويرفع دعوى لحرق مقراته
 
 

04-12-2011 | (صوت العراق)  - السومرية نيوز/ دهوك

أعلن الإتحاد الإسلامي الكردستاني، الأحد، أن الأجهزة الأمنية في دهوك أطلقت بكفالة سراح 15 من أعضائه المعتقلين على خلفية الأحداث التي شهدها قضاء زاخو في المحافظة أمس الأول، بناءً على قرار من رئيس إقليم كردستان، وفي حين أكد أنه رفع دعوى قضائية بسبب حرق مقراته، هدد باللجوء إلى "سبل قانونية أخرى" إذا لم يسفر ذلك عن شيء.

وقال مسؤول إعلام الاتحاد الإسلامي في دهوك، قاسم حسين، لـ"السومرية نيوز"، إن "الأجهزة الأمنية أفرجت عن 15 من أعضاء الحزب بكفالة بعد أن اعتقلتهم على خلفية الأحداث التي شهدها قضاء زاخو، 53 كم شمال مدينة دهوك مركز المحافظة، 460 كم شمال العاصمة بغداد، الجمعة الماضي (2 كانون الأول الحالي)".

وأضاف حسين، أن "رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، دان الأعمال التخريبية التي شهدتها المنطقة خلال اجتماعه مع الأحزاب السياسية في دهوك اليوم الأحد"، مشيراً إلى أن "البارزاني قرر الإفراج عن المحتجزين على خلفية الأحداث الأخيرة كافة".

ودعا حسين الجهات المسؤولة في المنطقة إلى "الإسراع بتنفيذ قرار البارزاني والإفراج عن المعتقلين"، مبيناً أن "أكثر من 40 من أنصار الإتحاد الإسلامي ما زالوا محتجزين لدى الأجهزة الأمنية".

وأوضح أن "قيادة الاتحاد الإسلامي الكردستاني سجلت دعوى قضائية بسبب حرق مقراتها"، لافتاً إلى "أننا إذا رأينا أن المحاكم لم تستطع اتخاذ إجراءاتها فقد نلجأ إلى سبل قانونية أخرى"، دون الإفصاح عن طبيعتها.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، عقد اليوم اجتماعاً طارئاً مع الأحزاب السياسية في دهوك، ومن بينها الاتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية والحركة الديمقراطية الآشورية في المحافظة، لمناقشة الأحداث التي شهدها قضاء زاخو أمس الأول.

واتهم البارزاني، أمس السبت (3/2/2011) علماء دين بتحريض الشباب على افتعال الأحداث التي شهدها قضاء زاخو، مؤكداً أنه شكل لجنة خاصة للتحقيق بتلك الأحداث واتخاذ الإجراءات القانونية بحق القائمين عليها ومعاقبتهم بـ"شدة".

لكن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان العراق، فندت الاتهامات التي وجهها رئيس الإقليم لرجال دين بالتحريض على الأحداث التي شهدها قضاء زاخو، مبينة أن رجال الدين يعملون على "نشر ثقافة السلام وقبول الآخر وعدم الاستفزاز".

واعتبر رئيس الكتلة المسيحية في البرلمان العراقي، يونادم كنا، اليوم الأحد، أن الأحداث التي شهدها قضاء زاخو تهدف إلى "التشكيك بالتصريحات التي تؤكد استقرار الأوضاع الأمنية في الإقليم"، داعياً حكومة كردستان إلى "تحمل مسؤولياتها والتصدي لمن يخلق الفوضى"، عاداً أن "الربيع العربي" الذي تشهده المنطقة هو "شتاء وتشدد مذهبي وطائفي" بات ينتقل إلى العراق ليعيده "ألف قرن إلى الوراء".

ويطلق مصطلح "الربيع العربي" على الحركات الشبابية التي أطاحت بثلاثة رؤساء عرب حتى الآن هم التونسي زين العابدين بن علي، والمصري حسني مبارك، والليبي معمر القذافي، وتميزت ببروز الحركات الإسلامية.

وأعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، أمس السبت، أن القوات الأمنية اعتقلت نحو 20 من أعضائه في محافظة دهوك، بينهم رئيس كتلته في مجلس النواب العراقي، في حين أكد في وقت لاحق، أنه تم إطلاق سراح رئيس الكتلة بالبرلمان وقياديين اثنين.

وتظاهر العشرات من أنصار الاتحاد الإسلامي الكردستاني في محافظة السليمانية (460 كم شال العاصمة بغداد)، احتجاجاً على إحراق مقار الاتحاد، مطالبين بإسقاط حكومة إقليم كردستان.

ونفى الاتحاد الإسلامي الكردستاني، تورط أعضائه بحرق محال بيع الخمور بقضاء زاخو، وحمل الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة البارزاني، مسؤولية إحراق فروعه ومقاره، داعياً جماهيره إلى "ضبط النفس" والابتعاد عن "ردود فعل مرفوضة وغير قانونية".

وطالب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الأشورية في محافظة أربيل، أمس السبت، حكومة إقليم كردستان بمحاسبة المتورطين بحرق محال بيع الخمور في قضاء زاخو، وفي حين أكد أن تلك الأعمال ستسيء للعملية الديمقراطية في الإقليم، وصفها بـ"العنفوية".

ويشهد إقليم كردستان العراق منذ أول أمس الجمعة، تصعيداً بأعمال العنف على خلفية قيام عشرات المصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة، بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو، ما أدى إلى جرح 30 شخصاً غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، كما أكد شهود عيان في قضاء سميل بالمحافظة، أن العشرات من المدنيين أضرموا النار في عدد من محال بيع الخمور.

38
رئيس وكالة حماية امن كوردستان يدين احداث بهدينان ويدعو للالتزام بالقانون

الأحد, 04 كانون1/ديسمبر 2011 13:40          
 شفق نيوز/

 أدان رئيس حماية أمن إقليم كوردستان، الأحد، الأحداث التي شهدها عدد من مدن محافظة دهوك، ودعا جميع الاطراف الى الإلتزام بالقانون والنظام.

وكتب مسرور بارزاني، وهو نجل رئيس اقليم كوردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) "مع الاحتجاج وادانة الاعمال التخريبية التي شهدتها مدينة زاخو وما حولها، اتمنى من جميع الأطراف التعامل بروح المسؤولية وعدم السماح بتشويه ثقافة التعايش والمحبة"، داعيا الى "احترام الحرية بكافة صورها والالتزام بالقوانين والنظام".

وكان عدد من مدن محافظة دهوك قد شهدت احداث عنف بقيام مجاميع من الشباب بالهجوم على محال بيع الخمور واندية المساج والفنادق والمرافق السياحية واحراقها، بعد صدرور فتوى من خطيب جمعة زاخو بالجهاد ضد هذه المحال، فيما ردّت مجاميع أخرى بالهجوم على مقار حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني في هذه المدن وإحراقها.

م م ص

39
بيان رئاسة برلمان كوردستان بشأن الاحداث الأخيرة في بهدينان

KRG.org 10:15:13 04 Dec. 2011
   
جماهير كوردستان الفخورة

في وقت يترقب شعب كوردستان خطوات تثبيت التجربة الديموقراطية والفدرالية في اقليم كوردستان من أجل تعميق روح التآخي والنضال المشترك بين الاطراف السياسية وجميع المكونات القومية والدينية لتطوير تجربتنا وانجاح عملية الانجاح وتحقيق جميع حقوق شعبنا في العراق الاتحاد، وقعت في يوم الجمعة 2/12/2011 حوادث اليمة بعيدة عن القانون في منطقة بهدينان حيث تعرضت محلات تجارية وفندقين سياحيين في مدينة زاخو الى الاعتداءات ادت الى احراقها تعود ملكيتها الى مواطنين مسيحيين وإيزديين ، واعقبت ذلك حوادث مماثلة في دهوك وقضاء سيميل، تسببت بحرق مقرات الاتحاد الاسلامي الكوردستاني اثارت استياء جماهير شعب كوردستان.

رئاسة برلمان كوردستان، اذ تدين بشدة كل عمل غير قانوني يستهدف حياة المواطنين واموالهم والمال العام ومقرات الاطراف السياسية، في الوقت نفسه، تدعو كافة الاطراف السياسية ومواطني اقليم كوردستان الى ضبط النفس وعدم تبادل التهم وانتظار نتائج التحقيقات من أجل الوصول الى الحقائق واتخاذ الاجراءات القانونية، كما أن الواجب الوطني والقومي يستدعي التعاون مع اللجنة الخاصة بتقصي الحقائق التي شكلها السيد رئيس اقليم كوردستان تضم ممثل عن برلمان كوردستان للتحقيق في احداث زاخو و دهوك وسيميل.

وفي هذا الوضع الاحساس، يتوجب على الاطراف السياسية وجميع المواطنين في اقليم كوردستان، تقديم التعاون اللازم للمؤسسات الحكومية بروح قبول الآخر والمصالحة والعمل من تطبيع الاوضاع ومواجهة المخططات العدوانية ضد شعبنا لزرع الفتنة بين مكونات شعب كوردستان.

ونؤكد بان برلمان كوردستان كمؤسسة منتخبة من قبل شعب كوردستان ومصدر القرارات المصيرية لشعبنا، يتابع دوما الاحداث والتطورات بدقة ويعمل على تثبيت القانون وحماية المصالح العليا لشعبنا، لذلك دعت رئاسة برلمان كوردستان لجنتي الشؤون الداخلية وحقوق الانسان في البرلمان لمتابعة الموضوع عن كثب واطلاع رئاسة البرلمان على تقريرهما بخصوص الاحداث من اجل الوصول الى الحقائق.

ونحث حكومة اقليم كوردستان على لعب دورها الكامل لحل الموضوع بالنظر الى سيادة القانون والعدالة ونرفض المحاولات التي تهدف الى تهميش دور البرلمان في متابعة الاحداث لان مثل هذه الآراء ليست في مصلحة تجربتنا وجماهير شبعنا، بل تلحق الضرر بارادة شعب كوردستان الذي انتخب هذا البرلمان.

وندعو جميع الاطراف وشعب كوردستان الى التعاون مع المؤسسات الرسمية في اقليم كوردستان وان يلعبوا دورهم الايجابي في تهدئة الاوضاع والاستمرار في حماية استقرار وأمن اقليم كوردستان وحل جميع المشاكل عن طريق القانون وبعيدا عن العنف.

رئاسة برلمان كوردستان
3/12/2011

40
المتحدث بإسم حكومة إقليم كردستان: الأوضاع في دهوك تتجه نحو الاستقرار
 
 04-12-2011 | (صوت العراق) - اربيل-أين

صرح المتحدث بإسم حكومة إقليم كردستان كاوه محمود إن الأوضاع في محافظة دهوك تتجه نحو الاستقرار.

وأوضح محمود في حديث صحفي أنه وعلى الرغم من الخلل الأمني في بعض المناطق، يعد الوضع الأمني الآن جيد جدا.

ووصف محمود المظاهرات التي شهدتها زاخو أمس الاول بأنها أعمال غير مسؤولة، وليست مظاهرات وإنما أعمال تخريب، منتقدا عدم تنظيم تلك المظاهرات عن طريق قيادة تقدم مطالب معينة للحكومة.

واشار كاوه الى أن قوات الداخلية قامت ببذل جهد كبير للسيطرة على الوضع، وتدخل رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وشكلت لجنة تحقيقية تحقق في الأحداث وتعمل على كشف حقائق ما حصل.
 




41
بارزاني يصل الى زاخو للبحث في الاحداث التي شهدها القضاء
 
 
04-12-2011 | (صوت العراق)  - بغداد-أين

وصل رئيس إقليم كردستان إلى قضاء زاخو في محافظة دهوك للبحث في الاوضاع التي شهدتها زاخو في اليومين الماضيين .

وذكر موقع الاتحاد الوطني الكردستاني ان "بارزاني وصل الى قضاء زاخو في محافظة دهوك في زيارة لبحث الأوضاع التي شهدها القضاء خلال اليومين الماضيين".

وشهد قضاء زاخو في يوم الجمعة الماضية احراق عدد من محال الخمور ومراكز التدليك وبعض الفنادق على يد متظاهرين خرجوا بعد صلاة الجمعة واحرقوا عددا من محلات المساج وبيع الخمور في القضاء. وبالمقابل كرد فعل قام متظاهرون في دهوك بحرق مقر الاتحاد الاسلامي الكردستاني.

وقد اصدر بارزاني بيانا امس اعلن فيه تشكيل لجنة تحقيق للاحداث.



42

رئاسة إقليم كردستان تندد بالاضطرابات في دهوك

03/12/2011 19:08 راديو سوا       

أعربت رئاسة مجلس الوزراء في إقليم كردستان عن استيائها الشديد إزاء الاضطرابات التي شهدها قضاء زاخو الجمعة، وأدت إلى إحراق محال
تجارية وفنادق سياحية في القضاء.

واتهمت في بيان أصدرته السبت بعض المساجد بالتحريض على حرق المحال والأماكن السياحية في دهوك، وقالت إن غالبية تلك المحال تعود لمسيحيين وإيزيديين.

وأشار البيان إلى أن الاضطرابات أدت إلحاق أضرار مادية كبيرة بأملاك المواطنين وإرباكٍ لأوضاع المدينة بالكامل، كما تعرض مواطنون وعناصر في قوات الشرطة إلى إصابات، فضلا عن الاعتداء على مقرات الاتحاد الإسلامي الكردستاني وإحراق عدد منها.

وطالبت رئاسة وزراء الإقليم الجميع بضبط النفس والتعاون لتهدئة الوضع وإنهاء حالة الفوضى، مشددة على ضرورة تقديم منفذي الاعتداءات إلى القضاء.


http://radiosawa.com/iraq/arabic_news.aspx?id=8069879&cid=2

43
برهم صالح: لجنة التحقيق في أحداث زاخو ستباشر أعمالها غداً

03/12/2011 20:13
اربيل3كانون الأول/ديسمبر(آكانيوز)
 
ذكر رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح، أثناء زيارة قام بها مساء اليوم السبت الى مقر المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني برفقة وزير الداخلية، ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث زاخو، مضيفاً ان اللجنة ستبدأ غداً بمجموعة من الاجراءات حول تلك الاحداث.

وقال برهم صالح في مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماعه مع أمين عام الاتحاد الاسلامي "قمنا مع وزير الداخلية بحكومة الاقليم كريم سنجاري بزيارة الاتحاد الاسلامي واجتمعنا معهم".

وأضاف صالح ان أحداث زاخو ودهوك كانت أحداثاً غير مرغوبة (..) يتوجب علينا جميعاً ان نكون متوحدين (..) لا يجوز إصدار فتوى من شخص واحد باحراق المحال والفنادق والأماكن العامة"، مبيناً ان "الجميع مستاء من أحداث زاخو ويدينها".

ولفت رئيس حكومة الاقليم، الى انه "لا يمكن القبول باحراق مقر قوة سياسية أصيلة كالاتحاد الاسلامي الكردستاني، ولهذا نستنكر هذه العملية"، مشيراً الى ان "رئيس الاقليم مسعود بارزاني شكل لجنة للتحقيق في الحادث، ومن المقرر ان تباشر أعمالها غداً الأحد".

وأكد على "ضرورة إحالة الأشخاص الذين قاموا بهذه الاعمال وحرضوا المواطنين على ذلك، الى العدالة من أجب المصلحة العامة لشعبنا، والعمل على تطبيع الأوضاع وأخذ العبر منها لكي لا تتكرر مرة أخرى".

وتأتي هذه الزيارة بعد ان قيام عشرات المواطنين عقب صلاة ظهر أمس الجمعة من احد المساجد، بمهاجمة عدد من محال بيع المشروبات الكحولية ومراكز التدليك في قضاء زاخو بمحافظة دهوك وأحرقوها، وأسفرت الاشتباكات التي وقعت بين المهاجمين والقوات الأمنية عن إصابة 32 شخصاً بجروح معظمهم من عناصر الشرطة واحراق 14 محالا لبيع المشروبات واربعة مراكز للتدليك.

وكرد احتجاجي إزاء على هذه التصرفات، تمت مهاجمة عدد من مقار الاتحاد الاسلامي الكردستاني في محافظة دهوك وأحرق عدد منها.

وكانت وزارة الداخلية بحكومة الإقليم قد أصدرت أمس بياناً تلقت (آكانيوز)، نسخة منه أدانت فيه بشدة أي أعمال غير قانونية يشهدها الإقليم، مشيرة الى" إصدار رئيس الإقليم مسعود بارزاني تعليمات بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي شهدها قضاء زاخو بمحافظة دهوك أمس وتقديم الجناة الى العدالة".

من: ريبين حسن، تر: احسان ايرواني

44
محافظ أربيل ينفي وجود مخاوف من تكرار أحداث زاخو في المحافظة

03/12/2011 11:59
أربيل3كانون الأول/ديسمبر(آكانيوز)-

نفى محافظ أربيل، اليوم السبت، وجود مخاوف من تكرار أحداث مماثلة لما شهدها قضاء زاخو ومدناً أخرى بمحافظة دهوك أمس في أربيل، مؤكداً إستقرار الأوضاع في المحافظة على جميع الأصعدة.

وكانت قنوات إعلامية محلية بإقليم كردستان قد نشرت أنباءً عن هجوم عشرات الأشخاص على محال لبيع الخمور ومراكز للمساج بعد خروجهم من صلاة الجمعة أمس في قضاء زاخو بمحافظة دهوك ووقوع إشتباكات بين المهاجمين وقوات الشرطة أسفرت عن إصابة نحو 32 شخصاً بجروح معظمهم من الشرطة بالإضافة الى إحراق 14 محالاً لبيع الخمور وأربع مراكز للمساج، بالتزامن مع هجمات تعرضت لها مقرات الإتحاد الإسلامي الكردستاني المعارض في القضاء، كما أكد متحدث بإسم وزارة الداخلية بحكومة الإقليم تلك الأنباء.

وكانت محطة (سبيده) الفضائية التابعة للإتحاد الإسلامي الكردستاني التي تبث من الإقليم قد أشارت ليل أمس الى تعرض الفرعين الثالث والـ13 للإتحاد في كل من دهوك وقضاء زاخو بالإضافة الى مقرات الإتحاد في كل من سميل وقسروك ومؤسسات أخرى تابعة له الى الإحراق على يد مجهولين أمس الجمعة.

وأفاد نوزاد هادي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أنه "لاتوجد مخاوف من تكرار أحداث مماثلة لما شهدها قضاء زاخو ومدناً أخرى بمحافظة دهوك أمس في أربيل"، مشدداً على "إستقرار الأوضاع في المحافظة".

من جهته ذكر مدير شرطة أربيل عبدالخالق طلعت لـ(آكانيوز)، أنه "لاتوجد مخاوف من تكرار أحداث مماثلة لما شهدها قضاء زاخو ومدناً أخرى بمحافظة دهوك أمس في أربيل"، نافياً "إعلان الإستنفار ضمن قواته تأهباً لوقوع أحداث مماثلة".

وكان الإتحاد الإسلامي الكردستاني المعارض بإقليم كردستان قد أعلن في وقت سابق من اليوم عن تنظيم تظاهرة في السليمانية وتجمع في أربيل للتنديد بإحراق مقرات له بدهوك أمس الجمعة.

وكانت وزارة الداخلية بحكومة الإقليم قد أصدرت أمس بياناً تلقت (آكانيوز)، نسخة منه أدانت فيه بشدة أي أعمال غير قانونية يشهدها الإقليم، مشيرة الى "إصدار رئيس الإقليم مسعود بارزاني تعليمات بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي شهدها قضاء زاخو بمحافظة دهوك أمس وتقديم الجناة الى العدالة".

وشدد البيان على "ضرورة الحفاظ على الأمن والإستقرار"، مؤكداً "على عدم السماح لأي جهة بالإخلال بالأمن والأمان وسيادة القانون في الإقليم".


من: فرياد محمد، تر: آسو حاجي

45
فاضل ميراني: لن نسمح بنقل الفوضى إلى منطقة اخرى
 
 

03-12-2011 | (صوت العراق) -  أضف تعليق -

أربيل 3 كانون الأول/ديسمبرPNA – رجح سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني وجود ايدٍ وراء الأحداث التي وقعت في منطقة بادينان في دهوك، مؤكدا عدم السماح بنقل تلك الفوضى إلى منطقة اخرى من اقليم كردستان.

وقال ميراني في تصريح لأحد المواقع الخبرية الكردستانية إن تلك الأحداث "كانت مفاجئة لنا، لأن أحد ائمة الجوامع افتى خلال صلاة الجمعة بأن على المواطنين الجهاد ضد أماكن وفنادق للمساج وبيع الخمور، ويبدو أن هذا العمل تم وفق برنامج معد مسبقا، لأنهم كانوا يحملون لافتات وخطابات دينية، وعضويتهم إلى حزب معين واضحة، نحن لا نقطع السبيل امام بيع الخمور، فبائعو الخمور هم مسيحيين وايزيديين ونحن ندافع عن هؤلاء".

وأشار ميراني إلى أن تلك الاحداث كانت تستهدف الاماكن السياحية، قائلا إن "في كل الدول الاسلامية توجد حانات وفنادق واماكن للمساج، كما أن هناك جوامع ايضا، بما معناه أن هذا الشيء ليس موجودا في بلدنا فقط، بل هو موجود في السعودية والكويت ايضا، وفي تركيا وماليزيا".

وتابع ميراني أن "حركة النهضة الاسلامية التي فاز بالانتخابات في تونس اعلنت أن تلك الامور اعتيادية"، مستدركا بالقول "عندما تم الهجوم على تلك الحانات والاماكن قلنا إنه لربما البعض لا يرضون بذلك، لكن عندما تم التعدي على محال اخرى ومواطنين وقوات الشرطة، بالاضافة إلى محاولة الهجوم على القائممقامية، فإن هذا يشير إلى عمل منظم".

وزاد أنه "منذ أن سمعنا بأن الاخوة في الاتحاد الاسلامي يقفون وراء الاحداث أبلغنا اخوتنا (في الحزب الديمقراطي) بعدم السماح لاي رد فعل تجاه مقار الاتحاد أو اي حزب آخر حتى لو كان عناصره وراء الاحداث، لأننا قلنا إن الامور لم تتضح وإن على المتضررين الذهاب إلى المحاكم وتسجيل الدعاوى، لكون منفذو تلك الهجمات ضاهرين في التسجيلات المصورة للاحداث، ويبدو واضحا من الذي اضرم النار في الاماكن وحث الناس على ذلك، واللافتات المرفوعة".

وأردف قائلا "لكن عندما تهجموا على الشرطة وحاولوا التهجم على القائممقامية تصدى لهم اهل زاخو وقوات الشرطة والاسايش"، مشيرا إلى أن الامر ذاته حدث في قضاء سميل. واعتبر أن "هذا لم يكن عملا عفويا وهناك ايدٍ وراءه، والسيد الرئيس (مسعود بارزاني) أكد أن جميع الامور تحل من خلال القضاء والشرطة والعدالة".

وأضاف "نحن ندين كل هذه الاعمال، لأنها لم تكن تظاهرات بل كانت اعمالا تخريبية، لا يمكن حرق اي مقر حزبي"، مشددا على اهمية "عدم تداول المسألة بين الاحزب السياسية، واعتبارها حدثا غير مرغوب فيه، لحين كشف النتائج".

وشدد بالقول "لن نقبل بنقل هذه الفوضى إلى اي منطقة اخرى، ولا حرق اي مكان أو مقر في المنطقة، ولا اتهام اي جهة، نحن لم نحرق مقر الاتحاد الاسلامي الكردستاني بل مسؤول المقر يدّعي أن الذين اضرموا النار فيه هم اناس من مناطق البارتي، وهذا لا يعد اتهاما لأن الذين قاموا باحراق المقر فيهم اناس من الاتحاد الاسلامي".

وكان مصدر امني في محافظة دهوك قال إن عشرات المصلين وبعد خروجهم من صلاة الجمعة أمس قاموا بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو، فيما أكد مسؤول إعلام مستشفى القضاء عماد برواري أن حصيلة الأحداث التي شهدها القضاء بلغت 30 جريحا غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، فيما قام آخرون بإضرام النار في مقرين تابعين للإتحاد الإسلامي الكردستاني في زاخو وسميل.

وفي اعقاب ذلك، دعت اللجنة الأمنية في زاخو المواطنين إلى الهدوء والتعاون مع الأجهزة الأمنية عبر رسالة متلفزة، مؤكدة أن الوضع الأمني مستقر وتحت السيطرة مؤكدة أنها شكلت لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث.

م. ش م ح



46
الإزيديون يبدأون بحراسة مجمعاتهم السكنية عقب هجمات طالت مصالح تجارية للاقليات في دهوك

الكاتب: RS المحرر: SA | NK السبت 03 ك1 2011   21:17 GMT
حرق وتدمير محلات بيع الخمور في قضاء زاخو - الجمعة 2- 12-2011
 السومرية نيوز/ دهوك
 
يعرب مواطنون إيزيديون في محافظة دهوك (450 كلم شمال العراق) عن قلقهم من جراء الاحداث والتداعيات المتسارعة التي تشهدها المحافظة وبعض مناطق إقليم كردستان عقب هجمات طالت محال وحانات بيع الخمور في محافظة دهوك واخذت طابعا طائفيا وحزبيا، وفيما يؤكدون بدءهم بحراسة مناطقهم بأنفسهم، تحسباً لأية هجمات، تطالب مديرية شؤون الإيزيدية الجهات الأمنية بإتخاذ إجراءات مشددة لحماية المواطنين.

ويقول مختار مجمع خانك الايزيدي، قيران عيدو في حديث لــ"السومرية نيوز"، إن "أهالي المجمع قلقون من أن تطالهم الهجمات التي تعرضت لها في منطقتي زاخو وسميل يوم امس"، ويؤكد أن "نحو 400 رجل يقومون بحراسة المجمع منذ يوم أمس، تحسباً لأي هجمات قد تطالهم".

ويضيف عيدو أن "أهالي المجمع خائفون من استهدافهم"، داعياً الجهات المعنية لـ"التحرك لإنهاء الأوضاع غير الاعتيادية".

وبالنسبة لمراقبين فإن قلق الايزيديين وغيرهم من الاقليات التي تسكن شمال العراق الكردي من جراء احداث يوم الجمعة له ما يبرره ويعد سابقة تهدد السلم الاهلي في المنطقة التي تعتبر من المناطق السياسية والحدودية المعروفة بتنوعها القومي والطائفي، خاصة وان تلك الاحداث اعتبرها المسيحيون انها موجهة ضدهم باعتبار انهم أكثر من يمتهن تجارة الخمور.

ولعل ما يعزز مخاوف تلك المكونات موقف رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الذي ورد في بيان صدر عنه، السبت، واكد فيه أن "الأعمال التخريبية التي شهدتها مدينة زاخو خلال قيام مجموعة من الشباب بمهاجمة عدد من المرافق السياحية وبالأخص المرافق المملوكة للإخوة المسيحيين والإيزديين، كان مخططا لها مسبقا"، متهما بعض علماء الدين بـ"تحريض الشباب للقيام بتلك الأعمال".

ويقول المواطن الإيزيدي ريزان كجل وهو من أهالي مجمع ديربون، إن "الهجمات على محلات بيع الخمور في قضائي زاخو وسيميل أثارت قلقاً لدى سكان المجمع"، مبيناً أن "عدداً من محلات بيع الخمور في المجمع أغلقت خوفاً من تعرضها لهجمات محتملة".

ويلفت كجل في حديث لـ"السومرية نيوز"، إلى ان تلك الاحداث لم تؤثر على العاملين في محال الخمور فحسب، ويؤكد ان "حركة المواطنين الإيزيديين إلى المناطق الأخرى شهدت إنحساراً ملحوظاً بسبب الأوضاع التي شهدتها المنطقة".

من جهته، يقول مدير شؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف إقليم كردستان خيري بوزاني في حديث لــ" السومرية نيوز"، إن "أتباع الديانة الإيزيدية والمسيحية قلقون من الأعمال التي شهدتها المنطقة يوم أمس"، ويبين ان "الاغلبية ترى أن تلك الأعمال التخريبية تشكل خطراً على كافة المكونات كونها تمس بأمن المجتمع بكامله".                     

ويوضح بوزاني أن "الإيزيديين مجمتع مسالم ويتعايش مع الديانات الأخرى بسلام منذ قرون، وأنهم يعتمدون على مؤسسات الحكومة لحمايتهم"، داعياً "الأجهزة الأمنية في المنطقة الى ضرورة تشديد إجراءاتها لحماية المواطنين".

وتعتبر الإيزيدية، التي جددها الشيخ عدي بن مسافر في القرن التاسع للميلاد، ديانة غير تبشيرية تعترف بوجود الله وتؤدي طقوسها باللغة الكردية.و هي بقايا ديانة شرقية قديمة ما تزال تحتفظ ببعض التقاليد والعقائد التي تعود لشعوب وادي الرافدين الموغلة في القدم. ويصل عدد معتنقي الديانة الإيزيدية في العراق إلى أكثر من نصف مليون ويسكن معظمهم في مناطق تابعة لمحافظتي نينوى ودهوك كسنجار، وشيخان، وتلكيف، وبعشيقة، وسيميل، وزاخو، إضافة إلى وجود نحو 20 ألف إيزيدي هاجروا من البلاد منذ بداية التسعينيات إلى أوروبا ويتمركزون بغالبيتهم في ألمانيا والسويد، ويعد معبد لالش الذي يقع في منطقة شيخان التابعة لمحافظة نينوى المركز الديني المقدس لمعتنقي هذه الديانة.

وكان عشرات المصلين وبعد خروجهم من صلاة الجمعة، في (2/12/2011)  قاموا بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو، فيما أكد مسؤول إعلام مستشفى القضاء عماد برواري أن حصيلة الأحداث التي شهدها القضاء بلغت 30 جريحا غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، كما أكد شهود عيان في قضاء سميل بالمحافظة أن العشرات من المدنيين أضرموا النار في عدد من محال بيع الخمور.

وأعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، السبت، أن القوات الأمنية أطلقت سراح رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي بالبرلمان العراقي، فضلا عن قياديين اثنين بعد ساعات من اعتقالهم في دهوك.

وسبق أن أعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، في وقت سابق من اليوم، أن القوات الأمنية اعتقلت نحو 20 من أعضائه في محافظة دهوك بينهم رئيس كتلته في مجلس النواب العراقي.

وكان العشرات من انصار الاتحاد الإسلامي الكردستاني في محافظة السليمانية تظاهروا، اليوم السبت، احتجاجا على إحراق مقار الاتحاد أمس، مطالبين بإسقاط حكومة إقليم كردستان.

ونفى الاتحاد الاسلامي الكردستاني، اليوم السبت (3/12/2011)، تورط أعضائه بحرق محال بيع الخمور بقضاء زاخو، وفيما حمل الحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤولية إحراق فروعه ومقاره، دعا جماهيره إلى ضبط النفس والابتعاد عن ردود فعل مرفوضة وغير قانونية.

فيما طالب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الأشورية في محافظة اربيل، اليوم (3/12/2011)، حكومة إقليم كردستان بمحاسبة المتورطين بحرق محال بيع الخمور في قضاء زاخو بدهوك، وفي حين أكد أن تلك الأعمال ستسيء للعملية الديمقراطية في الإقليم، وصفها بـ"العنفوية.

وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي اربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار امني واضح على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصا العاصمة التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

47
03-12-2011 | (صوت العراق) - شفق نيوز

فجأة ومن دون سابق انذار وقعت في كوردستان الهادئة، أحداث خطيرة أقلقت الرأي العام الكوردي، والعراقي عموماً، وتسببت في انبثاق المخاوف المشروعة من تطور الأحداث الى وقائع اخطر، فيما لو لم يجر احتوائها والتوصل الى حلول عاجلة، ترضي الجميع، بما يؤمن تدخل القوى الامنية لفرض القانون ومنع الاساءة الى الاملاك الشخصية والعامة التي تضررت بسبب اعمال لا يعرف مصدرها إلى الآن.

وقد ابتدأت الأحداث بمهاجمة مجاميع من المتظاهرين محال لبيع المشروبات الكحولية واندية المساج وقاموا باحراق عدد منها بعيد صلاة الجمعة في مدينة زاخو، وامتدت الهجمات لتشمل محالا اخرى في سيميل، فيما رد متظاهرون اخرون بالهجوم على مقرات بعض الاحزاب الاسلامية مدن زاخو و سميل ودهوك.

فيما توعد رئيس اقليم كوردستان العراق بانزال "اشد القصاص" بالاشخاص الذين نفذوا الاعتداءات التي شهدتها دهوك في الـ24 ساعة الماضية.

وقال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إنه قرر "تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الحادث، واتخاذ السبل القانونية تجاه الاشخاص الذين نفذوا ذلك الاعتداء، من اجل انزال اشد القصاص بهم"، مطالباً اهالي كوردستان أن "يجعلوا من التعايش السلمي القومي والديني والمذهبي هدفا رئيسيا لهم، وأن يحترموا ذلك التعايش الذي اصبح جزءا من الموروث الشعبي لكوردستان منذ عدة سنين، والذي اصبح اليوم محط احترام كل دول العالم".

واكد بارزاني دفاعه "بكل ما هو مستطاع، على الحرية والتعايش السلمي والحفاظ على حقوق كل مكونات الشعب الكوردستاني"، لافتا ان "الحفاظ على التعايش الاخوي السلمي بين مكونات كوردستان ليس واجب حكومة الاقليم فحسب، بل هو واجب يقع على عاتق كل اهالي كوردستان ويتوجب عليهم الدفاع عنه".

من جهتهما حمّل زعيما الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكوردستانيين، رئيس اقليم كوردستان وحكومة الاقليم مسؤولية الاحداث.

وقال امير الجماعة الاسلامية الكوردستانية علي بابير، في مؤتمر صحفي حضرته "شفق نيوز" إن "بعض الناس قاموا بالهجوم على محال ومواقع سيئة تبيع الخمور واندية للمساج"، متهما انصار حزب الديمقراطي الكوردستاني "بالاعتداء على مقرات حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني عقب تلك الهجمات".

واكد بابير على ان "هذه الاعتداءات سيكون لها تأثير سلبي على التجربة السياسية في الاقليم"، موضحا أن "الاوضاع في المنطقة تسير نحو التغيير ويجب علينا توحيد ورص صفوفنا للمحافظة على الاستقرار والامان الموجود في الاقليم".

من جانبه اعلن الامين العام للاتحاد الاسلامي الكوردستاني صلاح الدين بهاء الدين، في تصريح في المؤتمر الصحفي المشترك أن "هذه الاحداث هي تنفيذ لخطة او سيناريو معين، يهدف الى اجهاض مشروع الاصلاح السياسي في الاقليم"، منوها الى ان "هناك هدفا من تسريع هذه الاحداث ولا يُعرف ما الهدف من ورائها؟".

واكد بهاء الدين على ان "هذه الاحداث غير مقبولة وغير مرغوب فيها لدينا"، مشيرا الى ان "الناس العاديين هم من قام باحراق محال بيع الخمور واندية المساج، فما علاقة مقرات الاتحاد الاسلامي بهذا الموضوع؟".

واوضح بهاء الدين ان "هذه الاعتداءات غير مبررة"، متسائلا "اذا كانت الاحداث قد جرت في زاخو فما علاقة مقراتنا في دهوك والمناطق الاخرى؟".

وحمل بهاء الدين "الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحكومة الاقليم ورئاستها مسؤولية اجابة الاتحاد الاسلامي والناس في الاقليم عن هذه الحوادث"، معربا عن اعتقاده "انها تكرار لما حدث عام 2005".

فيما يقول رئيس لجنة الاوقاف في برلمان كوردستان بشير خليل في حديث لـ"شفق نيوز" ان "احراق اماكن الخمور والمساج في زاخو وسميل يدعو الى الأسف، وان وجود هذه الاماكن يمكن حلها عبر الطرق القانونية".

ويوضح خليل ان "اللجوء الى اساليب التخريب وحرق الاماكن يزيد الاضاع سوءاً، ويجب الاحتكام الى القانون وحفظ النظام من قبل القوات الأمنية".

ودعا الى "مراعاة مشاعر الاغلبية المسلمة في الاقليم واخراج محال الخمور والمساج بعيداً عن المناطق الاهلة بالسكان".

وتفيد أنباء واردة من مدينة السليمانية باقليم كوردستان، ان قوات امنية "كبيرة" تتجمع حاليا وسط الساحة الرئيسة المسماة ساحة الحرية في (دركي سرا) خشية ردود افعال تجاه الاحداث التي جرت في زاخو وبعض المدن الكوردستانية الاخرى.

ويقول شهود عيان إن "قوات امنية كبيرة بالقيافة العسكرية الرسمية تنتشر حاليا في ميدان الحرية، الساحة الرئيسة وسط مدينة السليمانية (دركي سرا)".

من جهته يعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ان الاحداث التي وقعت يوم امس في مناطق بهدينان كان مفاجئة، مرجحاً وجود "اياد تحركها".

ويقول سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني فاضل ميراني في مقابلة صحفية "اننا لن نسمح بانتقال الفوضى إلى اماكن اخرى في ضوء الاحداث التي جرت في زاخو وسميل"، مشيراً الى أن "احد الخطباء اصدر فتوى بالجهاد ضد وجود محلات للمساج وفنادق ومحال بيع الخمور".

ويضيف "يبدو أن الامر تم وفق برنامج معد مسبقا، لأن المهاجمين كانوا يحملون لافتات وخطابات دينية، وعضويتهم إلى حزب معين واضحة"، ويوضح "نحن لا نمنع بيع الخمور، فبائعو الخمور مسيحيون وأيزيديون، ونحن ندافع عنهم".

اما حركة التغيير الكوردية المعارضة، فدانت "الاعتداءات التي طالت محال بيع الكحول ومراكز "المساج" في مدينتي زاخو وسميل"، واوضحت ان "التطرف الديني" في اقليم كوردستان يعود الى غياب "الاصلاحات الحقيقية".

ويقول القيادي في حركة التغيير لطيف مصطفى لـ"شفق نيوز" ان "حركة التغيير تدين الاعتداءات وحرق الفنادق ومحال بيع الخمور في مدينتي زاخو وسميل".

ويوضح ان "الاعتداء على الحريات العامة مرفوض بجميع اشكاله، ان كان على الحريات الدينية ام الاعتداء على الحريات المدنية".

ويبين مصطفى ان "التطرف الديني يجد مكانه ويقوىً في ظل الاستبداد، وان غياب اصلاحات حقيقية في اقليم كوردستان ادت الى ظهور التطرف الديني".

ويرى مراقبون إلى هذه الاحداث أدت الى زيادة مخاوف المواطن الكوردي من وجود اياد خفية تسعى الى محاولة زعزعة الاستقرار الذي ينعم به الإقليم والإساءة الى التجربة الكوردية التي ينظر لها على انها تجربة متميزة اثبتت نجاحا فيما يتعلق بالبناء والاعمار وتحقيق رخاء وكرامة المواطن.


صادق الازرقي

Read more: http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=33510#ixzz1fUWMhvvO

48
                               الأخت العزيزة  وفاء حميد

            بمناسبة حصولك على شهادة المترجمة المحلفة

نهدي لك اجمل التهاني و التبريكات بهذه المناسبة السعيدة و نتمنـــــــــــى         

 لك المزيد من التقدم و النجاح في حياتك العملية و الأجتماعية لخدمة الجالية

 العراقية عامة و المسيحيين بشكل خاص .تحياتنا للعائلة .......................


تريزية بويا ـ هناء بهنام
انور بهنام و العائلة
منير
 نصير ،بشير ، هوشيار و عوائلهم

49
تهنئة من الاعماق و الف مبروك  للدكتور  ثامر حنا صليوا بمناسبة حصوله على درجة الاختصاص في الامراض الباطنية والامراض السرطانية العضوية، وبالاخص امراض سرطان الدم و بجدارة  و نتمنى لك النجاح و الموفقية في حياتك العملية و العائلية و مستقبلا باهرا , واجمل التبريكات لك وللعائلة على هذا الاتجاز الرائع ...........



خالد اسحاق حكيم  ــ  وفاء حميد بحو
       دانتـي          ـــ        مارتن

50
احلى التهاني واجمل التمنيات والتبريكات النابعة من صميم الفواد نهديها لكم و لعائلتكم الكريمة والى كل اقاربكم واصدقائكم ومحبيكم بمناسبة تالقكم وحصولكم على شهادة اختصاص في الامراض الباطنية والسرطانية العضوية ,  ان هذا التفوق يشعرنا بالفخر والاعتزاز بكم وبعائلتكم الطيبة  بوركت جهودكم ومثابرتكم والى المزيد من النجاح والتقدم و الاستمرار في مسيرتكم العلمية و العملية بكل نجاح ....نهنئ العم حنا و دةدة شكرية على نجاح و تفوق ابنهم.............



كمال اسحاق مجيد و العائلة / السويد

51
مبروك لك اخي العزيز جوهر المحترم بمناسبة حصولك على شهادة القانون ، متمنين لك النجاح  و التوفيق في حياتك العائلية والعملية  والرب  يحفضهك و يقويك على عمل الخير لاهلك في عنكاوا ....
 تحياتنا لكل افراد العائلة والاهل اجمعين ..



انور بهنام و العائلة

52
تهنئة من الاعماق و الف مبروك  للدكتور  ثامر حنا صليوا بمناسبة حصوله على درجة الاختصاص في الامراض الباطنية والامراض السرطانية العضوية، وبالاخص امراض سرطان الدم و بجدارة  و نتمنى لك النجاح و الموفقية في حياتك العملية و العائلية و مستقبلا باهرا , واجمل التبريكات لك وللعائلة على هذا الاتجاز الرائع ...........



انـور ــ خالــدة

دانـا ــ مـــارك ــ سالي

53
تهنئة من الاعماق و الف مبروك  للدكتورة  ريزان صباح توما بمناسبة حصولك على شهادة اختصاص البورد السويدي و بجدارة و نتمنى لك النجاح و الموفقية في حياتك العملية و العائلية و مستقبلا باهرا , واجمل التبريكات لك وللعائلة على هذا الاتجاز الرائع ...........


اسخريا شعيا ــ صبيحة اسحاق

54
تهنئة من الاعماق و الف مبروك  للدكتورة  ريزان صباح توما بمناسبة حصولك على شهادة اختصاص البورد السويدي و بجدارة و نتمنى لك النجاح و الموفقية في حياتك العملية و العائلية و مستقبلا باهرا , واجمل التبريكات لك وللعائلة على هذا الاتجاز الرائع ...........



انور بهنام و العائلة

55
الف الف مبروك للدكتور ديفان كمال اسحاق الحكيم المحترم
بمناسبة حصولك على شهادة الماجستير ،نقدم لك احلى التهاني واجمل التبريكات
وندعو الرب ان يوفقك في حياتك ......
وكما نهنئ اخونا العزيزة كمال و العزيزة منى  بهذه المناسبة السعيدة


جمال اسحاق مجيد و العائلة/السويد
خالــد اسحاق و العائلة/السويد

56
الى  د. حسام شابو
الف مبروك بمناسبة حصولك على شهادة الاختصاص في علم الامراض
مع تمنياتنا لك ولعائلتك دوام النجاح و الموفقية

جمال اسحاق مجيد


58
الاخت العزيزة الدكتورة بتول حنا دانيال المحترمة
تهنئة حارة من القلب نهديها اليكم بمناسبة نيلك شهادة الماجستير. متمنينا لك دوام النجاح والموفقية في حياتك العلمية والعملية.و نهنئكم بمناسبة أعياد الميلاد والسنة الجديدة .


كمال اسحاق مجيد الحكيم
السويد / اسكلستونا

تلفون /  0046704941961

59
الى عوائل الضحايا

بالم و حزن عميقين علمنا بنبأ وفاة المرحومين ( سوزان سام منصور ، سناء بطرس ساوا ، كورجية سامونا أسك ) تقبلوا تعازينا الحارة...نطلب من الباري الحنون الرحمة لهم و أن يسكنهم فسيح جناته... و أن يلهمكم  الصبر و السلوان ، ... نشارككم الامكم و أحزانكم ... نطلب من يسوع المسيح  الشفاء العاجل للمصابين .



                    انور بيهنام عليبك
                         و العائلة

60
نهنئ و نبارك الجميع  بمناسبة تناولهم الاول و نهنىء عوائلهم بهذه المناسبة السعيدة و نطلب من الله ان يحفظهم و ان يكون من الصالحين
 

                                        الف الف مبروك



انور بهنــام و العائلـــة




صفحات: [1]