عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Medhat Al Bazi

صفحات: [1]
1
في يوم السعانين
المسيح يقود أول تظاهرة سلمية في التاريخ
مدحت البازي

قبل أكثر من ألفي عام أبتدأت الثورة السلمية الأولى في التاريخ الموثّق حين انتفض شاب في العقد الثالث من عمره ، فأتى بمبادىء أنسانية أحتوت كل قوانين الأرض التي تعنى بالمحبة والسلام وحقوق الأنسان ، ونشر تلك المباديء بلغة بسيطة متواضعة لتصل بهدوء إلى جميع شرائح مجتمعه في أورشليم ( القدس) ، فكانت كلماته تدخل قلوب الناس فتثيرهم ضد كل قانون أو عمل لايدخل في خانة التعامل السلمي وأحترام حقوق الأنسان .
هذا الرجل الذي لقّب بالمعلم والمولود قبل ثلاثين عاما هو ذلك المنتظر الذي سيقضي على ميراث الحقد والأنتقام ويشيع السلام والمحبة.
بتعاليمه الرصينة أوقف عمل كل ماكنات الكتبة والفريسيين وكهنتهم ،فأفحمهم بحجته الأقوى في أن يحب الأنسان لأخيه الأنسان كما يحب لنفسه، ففتح بذلك الأفق الأنساني لدى الفرد،  هذا المعلم لم يغر أحدا بالمال كي يتبعه ، ولم يوعد الناس بالجاه والمناصب في مملكة السلام التي خصها في مواعضه ورسائله ، ولم يفضل بعض على بعض ، بل عمل على توازن أنساني تطبقه معظم الدول التي تحترم حقوق الأنسان وتعمل بموجب الشرعة الخاصة به إلى يومنا هذا ، كذلك سامح الخطاة وحتى الزناة السابقين عفى عنهم وأعادهم إلى جادة التوبة وصواب العمل، ونهى عن كل مايسيء أو يمس كرامة الناس وأنسانيتهم . كذلك قاوم الأنتقام بالسلام وعلم الناس أن التسامح هو أقوى الأسلحة وأن الكلمة الطيبة هي مفتاح الفلاح في كل مفاصل الحياة.
فخرج بمثلث مقدس مبني على المحبة والتسامح والسلام ، فعند تواجد المحبة يكون التسامح فيولدان السلام .

 قاد الشرارة الأولى التظاهرات السلمية في التاريخ ، ثم تبعه أثنى عشر رجلا ثم جموعا غفيرة في تظاهرات جماهيرية أمتدت إلى أغلب المدن في حينه ، وحينما حانت الساعة التي أشار اليها في خطاباته على أستعداده لللأستشهاد من أجل المحبة والسلام وأسعاد الأنسان  كان يقود الجماهير ليجعل من جسده وقودا لقناديل الحرية في العالم.

 في تلك المسيرة التاريخية وعند مدخل بوابة القدس حاول عبد رئيس الكهنة ( أحد افراد السلطة ) أقتحام المسيرة والأعتداء على قائدها ، ولأجل الدفاع عن هذا المعلم أستل أحد المتضاهرين سيفه ليضرب عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه ،،
لكن المسيح وفي رسالة سلام مباشرة إلى العالم بعدم مقاومة الشر بالشر وبشكل فوري أعاد للمعتدي أذنه المقطوعة إلى مكانها ،وقال كلمته الحكيمة للمتضاهر المدافع (رد سيفك الى مكانه لان كل الذين ياخذون السيف بالسيف يهلكون ) .

وأكمل المسيرة إلى أن تمت الكلمة فكان جسده قربانا مقدسا للبشرية جمعاء . فأمتدت ثقافة منح الجسد فداء للحرية والسلام إلى أيامنا هذه ، فيذكرنا التاريخ الخاص بكنيسة المشرق التي شيدت بمباديء آباء أجلاء أصبحوا نجوما ساطعة في سماء الشهادة ، حيث جعلوا من أجسادهم قرابينا ترخص أمام تلك المباديء السامية ، وبقدر تاريخها الطويل كانت صيانتها بدماء الشهداء أيضا.
 واليوم تنتقل شرارة التعامل السلمي في التظاهر إلى جميع الدول التي أحجبت عن مواطنيها معنى المحبة والحرية والسلام ، ، فانطلقت الشرارة الحديثة في العراق لن تنطفيء شعلة التظاهر السلمي إلى أن تتحقق الأهداف التي يتفق المتظاهرون فيها ضمنيا على مبدأ السلام الذي جاء به المعلم الأول السيد المسيح وضحى بنفسه من أجله قبل ألفي عام ، ليثبت للعالم إن حمل غصن الزيتون أو سعفة نخيل في التظاهر أمضى من حد أي سيف .

وتأكيدا على المبدا الجليل جاء الشاعر الكبيرأحمد شوقي برائعتة في:

 يافاتح القدس خل السيف ناحيــة   ليس الصليب حديدا كان بل خشبا
أدركت أن وراء الضعف مقدرة    وإن للــــحق لا للقــوة الغلـــــــــبا

فكان يوم السعانين أول درس في التظاهر السلمي في التاريخ

 







2
في أستراليا العلامة اللغوي بنيامين حداد يكرم عالميا
مدحت البازي
تثمينا للمنجزات الكبيرة للأستاذ بنيامين حداد عضو مجمع اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي السابق ، والمستمرة منذ أكثر من نصف قرن توجهت مؤسسة أفيسينا للشؤون الثقافية والتكنولوجيا المتقدمة بمقترح مشروع منح الأستاذ حداد  شهادة دكتوراه من جامعة سيدني(*) ، وضمن خطوات المشروع المتقدمة تم رفع التقييم من قبل الأستاذ الدكتور رفعت عبيد رئيس قسم الدراسات السامية في جامعة سيدني ، وبأسناد قانوني من أستاذة القانون الدكتورة بهية أبو حمد إلى حكومة ولاية نيو ساوث وايلز الأسترالية  .
قرر برلمان نيو ساوث وايلز الأسترالية  بجلسته المنعقدة بتاريخ 15 نوفيمر / تشرين الثاني 2017 تكريم علامة اللغة السريانية الأستاذ بنيامين حداد وذلك في احتفالية خاصة ضمت كوكبة من العلماء والفنانين والكتاب من الدول العربية .
وفي كلمته عند أستلام الشهادة نيابة عن الأستاذ حداد قال البروفيسور عبيد " يشرفني أن أمثل العلامة الأستاذ بنيامين حداد في هذا الحفل الجميل ويسعدني تثمين الشعب الأسترالي المتمثلة بالبرلمان لجهوده ومنجزاته العظيمة لتي لم تنقطع منذ سبعين عاما في خدمة اللغة السريانية ، فهكذا رجل يستحق من جميع الأوساط العلمية والثقافية كل المحبة والتقدير "
وعلى هامش هذا التكريم الرصين أصدر ممثلوا كل من جامعة ستراتفورد الأمريكية ، ومعهد كي كي الدولي / الهند ، وجمعية أنماء الشعر والتراث /أستراليا ، ومركز دار الحرف والدراسات العربية والبيت الثقافي العربي / الهند أيضا الذين حضروا جلسة التكريم شهادات أستحقاق تثمينا لجهود ومنجزات الأستاذ بنيامين حداد  .
هذا وحضر الأحتفالية أضافة إلى مجموعة سفراء وقناصل الدول العربية  وممثلين عن الهيئات الدبلوماسية العربية والمهنية المعتمدة لدى أستراليا ، ومراكز الأبحاث العلمية والجامعات في الولاية وأعضاء البرلمان والجمعيات الثقافية ومراكز أخرى بحثية معنية  باللغات السامية أيضا .
*جامعة سيدني:
تأسست عام 1850 يعمل فيها بحدود 3000 أكاديمي ، يصل عد طلاب الدراسات العليا فيها إلى 2000 طالب ، ميزانيتها 1مليار و800 مليون دولار أسترالي .
 
                     
خلاصة بأعمال ومنجزات الأستاذ  بنيامين حداد


   من مواليد محافظة نينوى ــ القوش 1931 .
   خريج دار المعلمين الريفية 1955 ــ 1956.
   خدم التعليم لفترة 35 سنة , في مراحله الثلاثة الأبتدائية والمتوسطة والأعدادية .
   ( 1973ــ 1974) رئيسا لشعبة تعليم السريانية في وزرة التربية.
   والسنوات السبعة الاخيرة محاضرا في اللغة السريانية ( لغة ونصوص) في كلية بابل الكهنوتية.
    بدأ بنشر كتاباته بالعربية والسريانية منذ سنة 1960 واول عمل له نشر في جريدة الحضارة البغدادية ولازال مستمراً على الكتابة والنشر حتى اليوم.
   بدأ بنظم الشعر بالسريانية الدراجة مبكراً فقد كتب اول محاولة في هذا المجال في السنة الاخيرة من دراسته الابتدائية 1947.
    نشر في الدوريات والصحف العراقية وغيرها مجموعة طيبة من القصص القصيرة بالعربية، وعشرات القصائد بالعربية والسريانية ، اضافة الى عشرات المواضيع في مختلف الاغراض الثقافية. نذكر منها:
•   35 حلقة في الصفحة الآشورية ـ جريدة التآخي البغدادية  .
•   مقارنة معجمية سريانية ـ عربية ، في الشكل والدلالة  . 1975 ـ 1976.
•   الدليل الى ما في لهجة القوش من الدخيل، القسم الاول ، سنة 1978 .
•   بنى الرباعي واصوله في السريانية ، نشر في ست حلقات ، 1978 ـ  1985  ، جمع قي كتاب .
•   الميزان: معجم الافعال السريانية الحائية  (ما كانت فاؤه حاء ــ ܚــ) مقارنة مع ما يناظرها من الجذور اللغوية في اللغات السامية كافة) ، اربع حلقات 1986 ـــ 1989.
•   اصول اسماء الاعلام التقليدية في تراث السريانية ، القسم الاول 1987 .
•   الكشاف الشعري السرياني ( الشعر المنشر في الصحف والدوريات للفترة 1672ــ 1991.
•    الهرطفات (مخطوط) ، لتيودورس بركوني ، ترجمة وتعليق.
•   يعمل لوضع مصنف ضخم يشمل اعمال خطاطي القوش منذ القرن الثاني عشر للميلاد تحت عنوان ( مدرسة القوش في الخطط وهناك مشاريع اخرى عديدة جمع لها المعلومات وخطط لها منذ فترة على امل انجازها ان شاء الله .
•   عمل في مجال الترجمة فترجم من السريانية الى العربية وبالعكس قرابة عشرة اعمال طويلة .
•   مارس الخط باللغة السريانية واستنسخ بقصبته اكثر من خمس عشرة مخطوطة قديمة.
•   القى العشرات من المحاضرات  في مختلف المجالات الثقافية (اللغة، التاريخ، التراث) في معظم المدن والبلدات العراقية ومنها في خارج العراق .
•   مارس التعليم لفترات عديدة في دورات تعليم اللغة السريانية في الكنائس والاديرة والمؤسسات الثقافية.
•   اشترك في الدورات التأهيلية في اللغة السريانية  لمعلمي ومعلمات الدراسة الابتدائية والاعدادية في كركوك وبغديدا.
•   عمل في مجمع اللغة السريانية ومن ثم في المجمع العلمي العراقي ــ هيئة اللغة السريانية منذ 1972 وحتى  مغادرته مدينة بغداد وانتقاله الى نينوى بسبب تدهور الظروف الامنية سنة  2006.
•   عمل في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون في بغداد لفترة تقارب العشرين سنة مترجماً ومعد برامج . منها برامج تراثية (فولكلورية) .
•   قام باعداد المجلة الثقافية لتلفزيون كركوك لفترة.
•    قدم قرابة ستين حلقة في تعليم اللغة السريانية من خلال قناة عشتار التلفزيونية، سجل قسم منها على الاقراص الالكترونية، وتم توزيعها مجانا داخل العراق وخارجه لغرض النشر اللغوي والثقافي .
•   يمتلك خزانة كتب كبيرة غنية بامهات المصادر التاريخية واللغوية والتراثية فضلا عن مجموعة طيبة من المخطوطات السريانية وتعتبر خزانة كتبه من كبريات المكتبات الشخصية في محافظة دهوك.

عضو في العديدة من المؤسسات الثقافية ومنها:
    ــ اتحاد الادباء والكتاب في العراق.
    ــ اتحاد الادباء والكتاب العرب .
     ــ المجمع العلمي العراقي، هيئة اللغة السرينية.
     ــ نقابة الصحفين العراقيين. بصفة (مشارك)،
     ــ نقابة صحفيي اقليم كردستان .
     ــ اتحاد الادباء والكتاب الناطقين بالسريانية.
     ــ مركز جبرائل دنبو الثقافي ــ الرهبنة الهرمزدية الانطونية.
     ــ دار المشرق الثقافية في دهوك.
     ــ نقابة المعلمين في العراق. وغيرها.
    عمل في تحرير دوريات وصحف عديدة، محررا وسكرتير تحرير ورئيس تحرير، ومنها :
     ــ مجلة الصوت السرياني ، الصادرة عن الجمعية الثقافية في بغداد.
     ــ مجلة المثقف الآثوري ( ܡܘܪܕܢܐ ܐܬܘܪܝܐ ) الصادرة عن النادي الثقافي الاثوري في بغداد ( بالسريانية والعربية).
    ــ الصفحة الاشورية ( ܦܐܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ)  الاسبوعية ـ ضمن جريدة التآخي البغدادية. (بالسريانية والعربية).
    ــ مجلة مجمع اللغة السريانية، بغداد. ( بالسريانية والعربية والانكليزية احيانا).
    ــ مجلة هيئة اللغة السريانبة ــ  المجمع العلمي العراقي (بالسريانية والعربية والانكليزية احيانا).
    ــ مجلة بين النهرين ( ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ) البغدلدية (بالعربية وبالسريانية والانكليزية احيانا).
    ــ مجلة الاتحاد (ܚܘܝܕܐ) الصادرة عن اتحاد الادباء والكتاب الناطقين بالسريانية (بالسريانة والعربية).
    ــ مجلة الكاتب السرياني ، الصادرة عن  الاتحاد العام للكتاب والادباء في القطر العراقي ــ المكتب السرياني (بالسريانية والعربية).
    ــ مجلة (ربنوثا: ܪܒܢܘܬܐ ) الصادرة عن الرهبنة الهرمزدية الانطونية. بغداد ثم الموصل. (بالسريانية والعربية).
    ــ جريدة الناقوس (ܢܩܘܫܐ ) ـ بغداد (بالسرينية والعربية).
    ــ مجلة سيمثا ( ܣܝܡܬܐ: الكنز ) تعنى بالدراسات اللغوية، صادرة عن دار المشرق الثقافية ـ دهوك ) بالسريانية والعربية وبالكوردية احيانا).
    ــ مجلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، دهوك.
    ــ مجلة تراثنا الشعبي (ܝܪܬܘܬܢ ܥܡܡܝܬܐ)، وهي مجلة تراثية فولكلورية، دهوك (بالسريانية والعربية).
   وحاليا يعمل في تحرير ثلاث من هذه  المجلات ؛
    ــ مجلة سيمثا (الكنز ) مديرا للتحرير .
    ــ مجلة نراثنا الشعبي ـ رئيسا للتحرير.
    ــ مجلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري.   
    ــ يهوى الرسم بالالوان الزيتية والمائية والفحم.
    ــ يهوى العمل على الخشب ومارس النجارة الفنية.

   يتركز اهتمامه في الدراسات اللغوية المقارنة، والتاريخية، فضلا  عن الدراسات والبحوث التراثية الشعبية ( الفولكلور ) التي وسع من دائرة البحث فيها، وانشأ مجلة خاصة  تعنى بهذا المجال تحت عنوان (تراثنا الشعبي: ܝܪܬܘܬܢ ܥܡܡܝܬܐ) باللغتين العربية والسريانية، ولا زالت قائمة ويديرها كرئيس تحرير.

ساهم في مؤتمرات لغوية وثقافية عديدة داخل العراق وخارجه، ومنها:
  * مؤتمر بيت الحكمة الاول ـ بغداد 1995. عنوان البحث:    التعريف والاسماء المبهمة في اللغات السامية .
  * مؤتمر بيت الحكمة الثاني ـ بغداد 1996.عنوان البحث: الابدال ونشوءاللغة ـ بحث مقارن .
  * مهرجان بابل العالمي ـ لعام 1998 مؤتمر حول الادب العراقي القديم , عنوان البحث: مفهوم الخلود في الادب العراقي القديم ـ ملحمة كلكامش نموذجا. 
  * مهرجان بابل العالمي لعام مؤتمر ـ حول الادب العراقي القديم, عنوان اليحث: مراحل تطور شخصية البطل في الادب العراقي القديم. 
   المؤتمرات اللغوية والادبية للاكاديمية العراقية
  * المؤتمر اللغوي ـ للمجمع العلمي العراقي, لعام 1981 عنوان البحث: بدائل التاء في اللهجات السريانية ـ بحث مقارن.
  * المؤتمر اللغوي للمجمع العلمي العراقي  لعام  1982 , عنوان البحث: الثنائية ونشوء اللغة ـ بحث مقارن.
  *  المؤتمر اللغوي للمجمع العلمي العراقي لعام 1983 عنوان البحث :دور اصوت الاسل والنطع في نشوء اللغة .
  * المؤتمر اللغوي للمجمع العلمي العراقي لعام 1984 عنوان البحث: دور الصائت في نشوء اللغة .
  * المؤتمر اللغوي للمجمع العلمي العراقي لعام 1989,عنوان البحث: الاثار الارامية في امثال الموصل العامية ,
  * المؤنمر اللغوي للمجمع العلمي العراقي لعام 2000, عنوان البحث: بين الحاء والخاء ـ في اللغات السامية ,
  * مؤتمر اللغة السريانية الاول دهوك 2005 عنوان البحث : اشكالات تصريف الفعل في السريانية الحديثة ,(عربي ـ سرياني).
  * مؤتمر اللغة السريانية الثاني اربيل2006 عنوان البحث: الممات من الجذور في المعجم السرياني.
  * مؤتمر اللغة السريانية الثالث دهوك 2007 , عنوان البحث: طرق صياغة الرباعي في اللهجات السريانية .
  * مؤتمر اللغة السريانية الرابع ماردين ـ تركيا 2008 , عنوان البحث :تاء الفعل التاوي بين الاصالة والزيادة ـ بحث مقارن   (بالسريانية).
  * مؤتمر حول  مدرسة نصيبين ودورها الثقافي ـ نصيبين ـ تركيا . لعام 2010 عنون البحث : مدرسة نصيبين ودورها الحضاري في بلاد الرافدين (بالسريانية),
  * مؤتمر اللغة السريانية وتراثها ـ مديرية الثقافة والفنون السريانية, اربيل 2009 ,عنوان البحث: كيف اثرى اجدادنا السريان لغتهم السريانية.
  * مؤتمر الثقافة السريانية ـ مديرية الثقافة والفنون السرياتية ـ اربيل , لعام 2010, عنوان البحث: فراءة نقدية تحليلية في قصيدة رثائية للاب الدكتور يوسف سعيد (بالسريانية),
*    مؤتمر اللغة السريانية، الاتحاد الاثوري العالمي، اورمية،
عنوان البحث: سبل عصرنة اللغة السريانية (بالسريانية).

  تناولت سيرته واعماله مصنفات موسوعية عديدة منها:
  ــ اعلام العراق، ثلاثة اجزاء، حميد المطبعي.
  ــ اعلام السريان، صباح نوري مرزوق.
  ــ الادباء والكتاب في القرن العشرين، جوزيف ملكي القامشلي.
  ــ الادباء والكتاب الاشوريين، ثلاثة اجزاء، (بالسريانية) الاب شموئيل جبرائيل. (شيكاغو).
  ــ موسوعة المؤلفين العراقيين، في سبعة اجزاء، د. عبدالله الجبوري.
  ــ الادباء والكتاب في محافظة الموصل. د. عمر الطالب.
  ــ معجم الكتاب الكلدواشوريين في العصر الحديث، المطران حبيب النوفلي.

  من كتبه المطبوعة:
1ــ العلم الديني المركب في آرامية الحضر، فرزتان، بغداد 1995، 1996. (جمعت ونشرت في كتاب).
2ــ فصل في النباتات، لعمانوئل بر شهاري، كتابه الايام الستة (هكسا ميرون ). بغداد 1984.
3ــ بين السريانية والمندائية، دراسة نصوص ومقارنة، بغداد 1971.
4ــ فصل في النباتات، لابن العبري، كتابه الشهير (منارة الاقداس: ܡܢܪܬ ܩܘܕܫ̈ܐ ) بغداد 1982.
5ــ المعجم السرياني (نشأته، منهجيته، سبل تطويره وعصرنته)، بغداد 1992.
6 ــ الثنائي وحكاية الصوت، الهجاء الاول او الثنائي هو الاقرب الى حكاية الصوت الصادر عن مفردات المادة في الطبيعة. بغداد 1999.
7ــ رأي في نشأة الارقام وتطورها، محاولة اثبات ان الرموز التعدادية المعتمدة اليوم في الشرق والغرب (من 1.... 9 ثم الصفر) مقتبسة من رموز الاصوات العشرة الاولى من الابجدية الآرامية (من ܐ ...... ܝـ ) بغداد  1976.
8 ــ سفر القوش الثقافي، تعريف باكثر من 400 وجه ثقافي ممن انجبتهم بلدة القوش التاريخية العريقة، ( القرن الثاني عشر ــ القرن العشرين)  بغداد 2001.
9 ــ الميزان، معجم الاصول اللغوية السريانية المقارنة مع نظائرها العربية معنى ومبنى، او شكلا ودلالة. بغداد. 1986 ــ 1989.
10ــ رحلة سكماني: الموصل ــ روما ــ استنبول ــ القاهرة ــ الموصل (1969ــ 1971)  (تحقيق)، بغداد 2003،
11ــ روض الكلم، معجم عربي ـــ سرياني، جزءان، معجم كبير صدر بواقع 1300 صفحة من الحجم الكبير، وهو اول عمل من نوعه يفتح باباً واسعاً للباحثين في الدراسات المقارنة  السريانية والعربية   فقد وضع بمفتاح عربي، وبذلك سد كمعجم شامل (ثنائي اللغة) ثغرة كبيرة في حقل المعجمية الثنائية اللغة . بغداد 2005.
12ــ القطر البحري، قطر: ܒܝܬ ܩܛܪ̈ܝܐ الاصول الاولى للمسيحية فى الجانب الشرقي للجزيرة العربية، المراكز الاسقفية في المنطقة، الادباء القطريون، بغداد 2006 .
13ــ الفردوس، معجم اسماء النباتات في تراث اللغة السريانية (سرياني ــ عربي) مصنف جمع فيه ما جاء في التراث العلمي السرياني من المفردات النباتية، وقد بلغ ما احتواه هذا المصنف (2188) مفردة نباتية مقابلة مع التراث النباتي العربي ، مع شرح وتعريف بالنبتة ومنافعها الطبية والغذائية والصناعية . وهو اول مصنف  شامل يحوي التراث النباتي في السريانية . اربيل 2007.
14ــ الترجمان: (ترجمة وتحقيق)، وهو معجم موضوعات، يتناول   نشوء الكون ومحتوياته ، وينسب الى ايليا بر شنايا من القرن العاشر. دهوك  2007.
15ــ تاريخ بطاركة البيت الابوي، يتناول الجانب المهم والفترات الحرجة من تاريخ كنيسة المشرق (تحقيق وترجمة)، دهوك ط1، 2008، ط 2، 2009. 

 
16 ــ الفلاحة السريانية ( ܟܬܒܐ ܕܙܪܥܘܢ̈ܐ ܘܢܨܒ̈ܬܐ) المنسوبة الى سركيس الرسعني ، المتوفى سنة 536م ، وقد قام بنشر الفصل الخامس منها الخاص بالكروم في مجلة بين النهرين البغدادية.

17ــ حوليات الرهبنة الهرمزدية الكلدانية، 1808ــ 1874 (تحقيق وترجمة) المجلد  الاول، نينوى 2008.
18ــ معجم بيث بيتا (كتاب البيت بية بيةا) يتناول المصطلح القائم على لفظة ( بية : بيت ) في شقه الاول ، وفي اللغات السامية كافة، بقصد بناء مصطلحات وتسميات بلدانية: عدد، ادوات، آثاث ، ثياب، ومصطلحات علمية فنية ادبية، مدارس، تعاليم، القاب وغيرها، دهوك 2010.
19ــ كنز الافعال في لهجة القوش السريانية، يدرس الدلالات المباشرة والمجازية للفعل، معتمدا في المقام الاول على النصوص التراثية الشفاهية القديمة، جزءان، دهوك 2011.
21ــ ملحمة الشهيد البطل مار قرداغ،منظومة شعرا في مئات الرباعيات يتجلى من خلالها ان تراثنا السرياني غني بثيمات انسانية تضاهي ما في الملاحم العالمية الكبرى، دهوك 2011.
22ــ الفردوس، معجم اسماء النباتات في تراث اللغة السريانية، هو كتاب (الفردوس) المذكور في الرقم(13) في اعلاه، الا ان متاحه هنا (عربي ــ سرياني) بلا من (سرياني ــ عربي) دهوك 2012.
23ــ حوليات الراهب القرطميني، (تحقيق وترجمة)، اهمية المخطوط تكمن في ان واضعه قد اتبع منهجية (التاريخ المقارن) دهوك 2012.
24ــ معجم الامراض والاوبئة في التراث السرياني، مع محاولة وضع صيغ اسماء للامراض والاوبئة التي لم ترد في التراث السرياني.  دهوك 2014.
25ــ معجم الالفاظ الكوردية والفارسية، في سوادية القوش وغيرها من قرى نينوى ، بواقع ما يقرب من 2000 مفردة دخيلة، مع الالتفات الى الجانب التراث الفولكلوري في المفردات المدروسة في المعجم. دهوك 2015.
26ــ موسوعة الديارات،  في ثمانية اجزاء،مصنف كبير شامل  تناول اكثر من ( 1700 ) من الديارات والمناسك في الكنيسة السريانية الشرقية والكنيسة القبطية ، تلك الاديرة التي اسست على مساحة جغرفية امتدت من الصين وافغانستان شرقا وحتى شمال افريقيا غربا. الشرفية 2015.
27ــ العلم الديني المركب في ارامية الحظر، دراسة مقارنة، تتناول العلم الحظري المركب والمسنود ةعادة الى احد آلهة الحظر. في اربعة ابواب:
ــ اعلام  تشير الى هبة وعطاء الآلهة.
ــ اعلام التعبد للآلهة.
ــ اعلام البنوة للآلهة.
ــ اعلام الدعاء والصلاة للآلهة.
ــ اعلام مركبة للآلة ذاتها.
ــ اعلام اخرى متفرقة.
دهوك 2016..
28ــ دراسات في فقه اللغة المقارن، (النشأة والتطور) ودراسات لهجوية سامية مقارنة. دهوك 2017.
29ــ الكلمات البرية. مجموعة قصائد بالعربية، 2017.                                 
كتب بالاشتراك مع آخرين:
معجم الادب السرياني، المجلد الاول، بغداد 1990.
معجم الا دب السرياني، المجلد الثاني، بغداد 2011.
معجم الاصول اللغوية، بالاشتراك مع اعضاء لجنة المعجم في هيئة اللغة السربانية ـ المجمع العلمي العراقي 1996 .
برعم اللغة، قاموس سرياني ــ عربي، بغداد 1989.
مار آبا ربا،، بغداد 1992.
مشروع الحرف السرياني الموحد، بغداد 1995.
تراثنا الشعبي في قرى نينوى، بغداد 1981.  ابحاث ندوة (بين العربية والسريانية) بغداد 1992.
الوشائج بين العربية والسريانية، بغداد 2000.
الثقافة السريانية وعلاقتها بالعربية، بغداد 1999.   
مصطلحات سريانية في العلوم الاجتماعية والصناعات والفنون ، بالاشتراك مع اعضاء لجنة المصطلحات والقاموس، 1976.
كتب جاهزة للطبع او تكاد:
السنونو، قصص قصيرة بالعربية. نشرت في الدوريات العراقية وغيرها.
العودة (سيناريو، فيلم روائي بالسريانية).
اوراق القوشية: احداث ثلاثة عقود (1900 ــ 1930) في القوش  وقرى سهل نينوى.
اللغة حكاية صوت. دراسة مفصلة في نشأة الجذر اللغوي وتطوره.
كتاب الرأس، اسماء المواقع المركبة والتي يبدأ شقها الاول بلفظة (رأس). الواردة في اللغات السامية.
 ܕܪܓܘܫܬܢ̣: دركوشتن (مهدنا) دراسات في التراث الشعبي (الفولكلور) في قصبة القوش وما جاورها من قرى سهل نينوى. مع نماذج من الصور والمخططات التوضيحية.
ديوان امثال القوش الشعبية. اكثر من الف مثل مدرجة على النظام الابجدي.
خطط القوش،(مصنف بلداني ــ طوبوغرافي ــ اجتماعي).
مسرحية احيقار (منظومة شعرا بالسريانية).
شفتاك، ديوان شعر (سرياني). شعر عمودي وتفعيلة (شعر حر).
بنى الرباعي واصوله الثلاثية في السريانية (لهجات سريانية مختلفة). 1978ــ 1985.
قواعد اللغة السريانية، الجزء الاول. حاضر به طلبة كلية بابل الكهنوتية الحبرية في بغداد.
المخطوط السرياني، نشر منه ثلاث حلقات في مجلة "سيمثا" الدهوكية.
الفلاحة السريانية، منسوب الى سركيس الرسعني، تحقيق وترجمة.
نقوش سريانية، من مقبرة الكنيسة الخضراء في تكريت وغيرها، قراءة ودراسة مقارنة وتحليل وترجمة.
جسم الانسان، مع رسوم توضيحية، بثلاث لغات: السريانية والعربية والاسم العلمي.
تفسير الخدم الكنسية، (ܦܘܫܩ ܬܫܡܫ̈ܬܐ) ترجمة من السريانية الى العربية.
رموز ثقافية سريانية ( لغويون ومؤرخون وادباء )
حكاية عمر، ( سيرة ذاتية وذكريات) في اكثر من الف صفحة.
                                ***



3
[/size]إعلان
يعلن ملتقى سيدني الثقافي
عن أستضافة
سيادة المطران مار  باسيليوس جرجيس القس موسى
المعاون البطريركي للسريان الكاثوليك
رئيس أساقفة الموصل سابقا
لألقاء محاضرة هذا الشهر بعنوان
مدخل إلى روحانية الآباء المشرقيين   
وذلك في الساعة السادسة والنصف عصر الاثنين 22/05/2017     
على قاعة
Lantana
في
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176

للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين
 Abdulallah Al Nufalyعبد الله النوفلي  0401809538   
Adib Goga   أديب كوكا         0432239405   
حضوركم يشرفنا
[/size]

4
مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية
لجنة الاعلام
العدد       2
التاريخ   03/12/2016


بعد تشكيل هيكلية المركز، وتحديد عمل اللجان كل بحسب اختصاصها، واستنادا الى  المادة الحادية عشرة من النظام الداخلي للمركز، تقرر تشكيل هيئة استشارية تضم نخبة من الأكاديميين والخبراء، مهامها تقديم المشورة للمكتب التنفيذي ولجان المركز المختلفة، والمساعدة المهنية والمساهمة في ايجاد وتحديد آليات عمل قابلة للتطبيق لرفد المركز بالدراسات والبحوث، وتوسيع نشاطاته.

وقد تشكلت الهيئة الاستشارية للمركز من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه بحسب التسلسل الابجدي:

1.   الاستاذ انور اتو .
2.   الاستاذ اشور ملهم .
3.   العلامة بنيامين حداد.
4.   الدكتور بشير الطوري.
5.   الاستاذ بهنام عفاص.
6.   الاستاذ راوند بولص.
7.   الاستاذ سامي ديشو.
8.   الاستاذ سيف سامي.
9.   الاستاذ صباح الشاني .
10.   الاستاذ صباح مجيد.
11.   الدكتور عامر ملوكا.
12.   الاستاذ عبد الله النوفلي.
13.   الدكتور غازي ابراهيم رحو.
14.   الدكتور كاميران عبدوكا.
15.   الدكتورة منى يوخنا.
16.   البروفيسور موشى كيسو.
17.   الدكتور نوئيل مراد.
18.   الدكتور يوسف الطوني.
19.   البروفيسور يوسف قوزي.

اذ يتقدم مجلس ادارة المركز بشكره وتقديره لاستجابة الاساتذة لدعم نشاطات المركز،  فهو يثمن ايضا موقفهم الداعم للهدف الاسمى للمركز، والذي يتلخص في المساهمة الفكرية والعلمية في القضايا المعاصرة وتطوراتها وانعكاساتها على الشعب الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر.

المكتب التنفيذي
مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية


5
إعــــــــــــلان


يعلن ملتقى سدني الثقافي

عن إستضافة
الأستاذ أديب كوكا
لألقاء محاضرته بعنوان
المسيحيين العراقيين إلى أين

وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء     16/09/2014
على قاعة
Lantana
في
Club Babylon
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين
 Srod Toma        سرود توما        0415243384
Adel Danno      عادل دنّو           0420565117

[/b]

6
إعــــــــــــلان

سيعقد ملتقى سدني الثقافي
مناظرة بعنوان
الأنتخابات في العراق
يقيمها السيدان
أسحق أسحق القيادي في كيان أبناء النهرين
ألياس شمعون / سكرتير المجلس الكلداني السرياني الآشوري في استراليا
وذلك في الساعة السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 10/06/2014
على قاعة
Lantana
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176
للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين
Adel Danno عادل دنّو           0420565117
Adib Goga   أديب كوكا            0432239405   


8
أنتقل إلى ألأخدار السماوية  صباح يوم الأثنين التاسع من كانون الأول/ ديسمبر 2013 في مدينة
تورونتو / كندا .

المرحوم سامي البازي زوج السيدة نجاة الجزراوي ووالد كل من رنين وهديل ولبنى.
وهو الأخ الأكبر لكل من سامية ، كوركيس ( أبو داود ) ، ريمون ، بهنام ، سميرة ومدحت البازي
ستقام للفقيد الصلوات والتعازي في سيدني / أستراليا   يوم الأحد   15/12/2013  
كما يلي :
قداس وصلاة اليوم الثالث  والسابع في كنيسة الربان هرمزد الاشورية يعقبة فطور لقمة الرحمة وقبول التعازي في
قاعة أديسّا المجاورة للكنيسة في  Green Field Park

قداس وصلاة اليوم الثالث  والسابع في كنيسة مار توما الرسول الكلدانية ثم قبول التعازي
 في قاعة الكنيسة في Bossley Park بين الساعة 2- 5 من بعد ظهر اليوم نفسه.
[/b]


9
إعــــــــــــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إستضافة الأستاذ نمرود يوسف صليوا
 لألقاء محاضرته بعنوان
موروثنا الثقافي في عادات وتقاليد الزواج إلى أين
وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء  10/09/3013
على قاعة
Lantana
في
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

      Adib Goga      أديب كوكا      0432239405
   Srod Toma      سرود توما      0415243384  

10
إعــــــــــــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إستضافة السفيرة كارمن لازار (Carmen Lazar)
 لألقاء محاضرتها بعنوان
الجديد في الهجرة واللجوء إلى أستراليا
Information Pilot Program
وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء  13/08/3013
على قاعة
Lantana
في
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

      Adib Goga     أديب كوكا      0432239405
Adel Danno      عادل دنّو     0420565117

11
إعــــــــــــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إستضافة الأستاذ فائز داود
 لألقاء محاضرته بعنوان
التذوّق الموسيقي
وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء   11/06/2013 
على قاعة
Lantana
في
Club Babylon
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

      Adib Goga     أديب كوكا      0432239405
Adel Danno      عادل دنّو     0420565117
[/b]

12
إعـــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إستضافة الأستاذ أنور أتو
 لألقاء محاضرته بعنوان
التربية بين ثقافتين

وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء  14/05/2013
على قاعة
Lantana
في
Club Babylon
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

      Adib Goga     أديب كوكا      0432239405
Adel Danno      عادل دنّو     0420565117
[/b][/size]

13
[c
ente
r]
إعــــــــــــلان
سيعقد ملتقى سدني الثقافي
ندوة تحت شعار
لغتنا هويتنا
يستضيف فيها مجموعة من
الأساتذة المتخصصين في اللغة السريانية
لبحث أهمية اللغة والحفاظ عليها ضمن المحاور التالية
أثر وتراث اللغة السريانية في الجامعات العالمية
تأثير الإعلام في الحفاظ على اللغة
دور الانترنت في الحفاظ على اللغة
مهمات العائلة والمجتمع في الحفاظ على اللغة
معوقات الحفاظ على اللغة في بلدان الاغتراب
هل أن اللهجات معوق ام ثروة للغة
وذلك في الساعة السابعة عصر الثلاثاء  19/03/2013
على قاعة
Lantana
في
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176
للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين
Adel Danno عادل دنّو           0420565117
Adib Goga   أديب كوكا            0432239405  
[/b][/size]
[/pre][/center]

14
إعــــــــــــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إستضافة المخرج الأستاذ  جوزيف الفارس
 لألقاء محاضرته بعنوان
تجربتي في المسرح


وذلك في الساعة السابعة عصر الثلاثاء  13/11/2012
على قاعة
Lantana
في
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

Adel Danno عادل دنّو           0420565117
Adib Goga   أديب كوكا            0432239405   
[/size]

15
إعــــــــــــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إستضافة الأستاذ شوكت بول ياقو
 لألقاء محاضرته بعنوان
الطاقة الشمسية في حياتنا اليومية


وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء  09/10/2012
على قاعة
Lantana
في
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

      Srod Toma   سرود توما   0430875539   
Adel Danno عادل دنّو           0420565117

16
إعــــــــــــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إستضافة الأستاذ أديب كوكا
 لألقاء محاضرته بعنوان
التنظيم الطقسي في كنيسة المشرق


وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء  10/07/2012
على قاعة
Lantana
في
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

      Srod Toma   سرود توما   0430875539   
Adel Danno عادل دنّو           0420565117
[/b]


17
 
إعــــــــــــلان

يعلن الملتقى الثقافي في سدني

عن إقامة أمسية شعرية باللغتين
العربية والسريانية

وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء 12/06/ 2012
على قاعة
Lantana
في
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

 Adeb Gogaأديب كوكا           0432239405      
Adel Danno عادل دنّو           0420565117


18

إعلان

يستضيف الملتقى الثقافي في سيدني

الأعلامي الأستاذ ماجد عزيزة
لألقاء محاضرة بعنوان
الصحافة والطباعة المسيحية وتاثيرها في الثقافة العراقية
وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء 22/05/ 2012
على قاعة
Lantana
في
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176


للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

مدحت البازي     0414369611   
 عادل دنّو         0420565117

19
[center]
إعلان

يستضيف الملتقى الثقافي في سدني
الدكتور ألبرت يوسف
لألقاء محاضرة بعنوان
اللقاحات الطبية في البيئة الأسترالية
وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الثلاثاء 03/04/ 2012
على قاعة
Lantana
في
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176

للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

 سرود توما  0430875539
أديب كوكا   0432239405
[/center][/b][/b]

20
إعــــلان

لمناسبة يوم المرأة العالمي
يستضيف الملتقى الثقافي في سدني
ألأستاذ يوحنا بيداويد
لألقاء محاضرة بعنوان
دور المرأة في تاريخ العظماء
وذلك في الساعة السابعة من عصر الثلاثاء 6 آذار 2012
على قاعة
Lantana
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176

للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

عادل دنو 0420565117
أديب كوكا 0432239405

الدعوة عامة
[/b]

21
إعلان

يستضيف الملتقى الثقافي في سدني
الأديب ألأستاذ موشي داود
لألقاء محاضرة بعنوان
لغتنا السريانية في المهجر  
وذلك في الساعة السادسة والنصف من عصر الأثنين 9 كانون الثاني 2012
على قاعة
Lantana
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176

للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

عادل دنو 0420565117
أديب كوكا 0432239405

الدعوة عامة
[/b]

22
إعـلان

يستضيف الملتقى الثقافي في سدني
ألاستاذ عمانوئيل شكوانا
المدير السابق للتعليم السرياني في وزارة التربية في العراق
لألقاء محاضرة بعنوان
التعليم السرياني في العراق
وذلك في الساعة السابعة من عصر الثلاثاء  6  كانون الاول 2011
 على قاعة
Lantana
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176

للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين
عادل دنو         0420565117
 أديب كوكا         0432239405
الدعوة عامة
[/b]

23
   أنتقال السيدة نديمة أيوب دنحو إلى الأخدار السماوية
أنتقلت إلى رحمة الله تعالى صباح يوم الخميس 10/ تشرين الثاني /2011 في تورونتو / كندا
السيدة نديمة أيوب دنحو أرملة المرحوم داود تيلو البازي ، و والدة كل من سامي ، سامية ، كوركيس ، ريمون ، بهنام ، سميرة ومدحت ، وشقيقة المرحوم ميخائيل أيوب دنحو.
سيوارى جثمانها الثرى يوم الثلاثاء 15/تشرين الثاني /2011 وتم تخصيص قاعة الكنيسة لقبول التعازي بعد مراسيم الوداع الأخير والدفن.
ستقام لها الصلوات والتعازي كما يلي:
تورونتو/ كندا
الخميس 17/11/2011  قداس وصلاة اليوم الثالث في كنيسة مريم العذراء
161 Skyway Avenue /Mississauga M9W 4Z5
سدني / أستراليا  
الأحد  20/11/2011
قداس وصلاة اليوم السابع في كنيسة الربان هرمزد الاشورية يعقبة فطور لقمة الرحمة في قاعة الكنيسة في
Park  Green Field
قداس وصلاة اليوم السابع في كنيسة مار توما الرسول الكلدانية ثم قبول التعازي في قاعةالكنيسة في
Bossley Park بين الساعة 2- 5 من بعد ظهر اليوم نفسه.


24
المطران جبرائيل كساب رئيس أساقفة أستراليا ونيوزيلندة يعود إلى أستراليا
 

سيدني / مدحت البازي

عاد إلى سدني سيادة المطران جبرائيل كساب رئيس أساقفة أستراليا ونيوزيلندة للكلدان الكاثوليك قادما من روما بعد مشاركته في أجتماع دعا أليه قداسة البابا بنيدكتوس السادس عشر جميع أساقفة أستراليا والمعروف ب  AD-LIMINA، للفترة 09 - 23 من  تشرين الثاني الجاري ، وعلى هامش الأجتماعات الموسعة زار المجتمعون  العتبات الرسولية في الفاتيكان .

وفي كلمته الترحيبية التي وصفها المراقبون برسالة أمتنان على الترحيب الحار الذي تلقاه من أساقفة استراليا خلال زيارته لها في أغسطس 2008 بمناسبة اليوم العالمي للشباب ، أشار قداسة البابا  بندكتس السادس عشر إلى الخدمات الجليلة التي تقدمها جيع الأبرشيات في استراليا وأثنى بذلك على أبرشية الكلدان في استراليا ونيوزيلندة حديثة التأسيس وأشاد بالخدمات غير المحدودة التي يقدمها المطران كساب لأبناء الأبرشية.

كما افتتح البابا بندكتس السادس عشر الأسبوع الماضي مركزا استراليا للحجاج في روما، (دوموس) استراليا، على مقربة من محطة ترمني، في وسط المدينة التاريخي ، وفي السياق نفسه بارك البابا لوحة للعذراء من الفسيفساء وحجر تذكاري في حديقة البيت (دوموس)الاسترالي.


25
 
إعلان
يستضيف الملتقى الثقافي في سدني
ألاستاذ ألياس متي منصور
لألقاء محاضرة بعنوان
خصائص الثقافة السريانية
وذلك في الساعة السابعة من عصر الثلاثاء  25  تشرين الأول الجاري
 على قاعة
Lantana
Club BABYLON
130 Edensor Road
Edensor Park NSW 2176

للمزيد من المعلومات الأتصال بالسيدين

مدحت البازي    0414369611
 أديب كوكا         0432239405

الدعوة عامة





26
http://إعلان
يـــــسر
منتـدى الجامعيين العراقي الأسترالي
 دعوتكم لحضور المحاضرة الموسومة

الأنهيار المالي الأخير وتداعياته على الأقتصاد العالمي

التي يقيمها ضيفه الباحث في الأقتصاد السياسي

الأســـتاذ ســليمان يوحــنا

وذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء الأحد  05 /06 / 2011 على العنوان التالي:

(Mounties Group) Club
101-Meadows Road
Mt Pritchard NSW 2170
Sydney - AUSTRALIA


يتناول الباحث :
•   هل كانت الأزمة المالية والأقتصادية عابرة أم هناك أسوأ أزمة مالية وأقتصادية مقبلة.
•   تأثير الأنهيار المالي على إقتصاد كلٍ مـنا .
•   ما هومشروع قانون "كلاس ستيكل " المطروح حاليا في الكونغرس الامريكي ومنهجه عالميا واستراليا اذا ما تم تبنيه كحل مبدئي لما نواجهه اليوم.
•   ماهو الغرض من مشروع ضريبة ثاني اوكسيد الكاربون المقترح من الحكومة الأسترالية ! ومدى تاثيره على الوضع الأقتصادي الاسترالي؟
•   يفتح الباب بعد المحاضرة للأسئلة والاستفسار.

للمزيد من الإستعلام الأتصال بالسيدين:

إلياس حـنا   0412718284                    مدحت البازي  0414369611 

27
بيان من أبرشية الكلدان في استراليا ونيوزيلندة

بعيون دامعة وقلوب يملئها الألم فوجئنا بنبأ أقتحام كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد من قبل ثلّلة ضالّة من القتلة المجرمين لستبيحوا المؤمنين العزل وهم يصلّون في حضرة الله تبارك وتعالى من اجل العراق ومتضرعين أن يمنح السلام والرفعة والمحبة لأبناءه ، فمزق المجرمون ألأجساد الطاهرة لمعظم المصللين ولم يستثنوا الكهنة والشيوخ والنساء والأطفال الرضع.  
في الوقت الذي نستنكر ونشجب هذه الجريمة البشعة ، نطالب الحكومة العراقية بتحمل مسؤليتها  في حماية مواطنيها ، وتوفير المزيد من الحماية لدور العبادة العراقية عامة والكنائس بشكل خاص .
كما تتقدم ابرشيتنا بمواساتها القلبية لبطريركية الكلدان وعلى رأسها ابينا البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دللي لرحيل مثلث الرحمة مار بطرس هربولي مطران زاخو وتوابعها الذي وافاه الأجل يوم الاحد 31 تشرين الاول المنصرم .
وتقدم أبرشيتنا ايضا خاص عزائها لسيادة المطران مارمتي متوكا راعي ابرشية السريان الكاثوليك في بغداد لأستشهاد الأبوين القس وسيم صبيح والقس ثائر سعد الله وكل الذين استشهدوا في هذا الأعتداء اللئيم ليلتحقوا جميعا بقوافل شهداء كنيسة المشرق وليخضبوا أرض الرافدين بدمائهم الزكية ، نرجو ربنا ومخلصنا يسوع المسيح أن يتغمدهم بواسع رحمته ويجعلهم مع الأبرار والقديسين ، ويشفي الجرحى ويمنحهم السلام والأمان.

المطران مار جبرائيل كساب
راعي أبرشية الكلدان في استراليا ونيوزيلندة

28
إعلان من أبرشية الكلدان في استراليا ونيوزيلندة



سيقيم سيادة المطران مار جبرائيل كساب راعي أبرشية الكلدان في أستراليا ونيوزيلندا السامي الأحترام  قداس وجناز عن روح مثلث الرحمة المطران مار بطرس هربولي / مطران زاخو وتوابعها ، كذلك عن أرواح شهداء كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك الشقيقة ، وذلك في الساعة العاشرة والنصف من صباح الأحد السابع من نوفيمبر / تشرين الثاني الجاري في كنيسة مار توما الرسول في بوسلي بارك ، ويتبع ذلك مجلس عزاء في قاعة الكنيسة لغاية الساعة الواحدة بعد الظهر . 

اللجنة الأعلامية
أبرشية الكلدان في استراليا ونيوزيلندة

29
[size=14pt]ميدالية الأستحقاق الملكية للأعلامي ولسن يونان
       أعلن  مقر الحاكم العام لأستراليا عن  تكريم الأعلامي العراقي ولسن يونان بميدالية الأستحقاق الملكية  الأسترالية الرفيعة لعام 2010  تثمينا لخدماته الجليلة في الصحافة و  الأذاعة ، وذكرت جريدة   Sydney Morning Herald)  (  واسعة الأنتشار الصادرة يوم الأثنين  14 يونيو / حزيران الجاري أن تكريمة بميدالية الأستحقاق الأسترالي  جاء تثمينا لجهوده الطيبة في عمله وسعيه الحثيث دائما  لخدمة  مجتمعه السرياني في حقل الصحافة والأذاعة محليا وعالميا ، كما أجرت جريدة )  (Liverpool  Leader  لقاءا مطولا مع السيد يونان  بهذه المناسبة  ، وفي السياق نفسه  تناولت الخبر معظم  القنواة  الأعلامية المسوعة و المرئية و المقروءة في استراليا وأثنت جريدة  (Champion      ) الصادرة يوم 15يوليو حزيران الجاري في لقاء آخر أجرته مع الزميل ولسن يونان وأثنت فيه على جهود المكرّمين واعتبرتهم قدوات حسنة لجميع الشرائح الأثنية التي يتكون منها المجتمع الأسترالي .
يذكر أن هذا التكريم  قد أتخذ طابعا تقليديا  سنويا منذ عام  1976 إذ يمنح بمناسبة عيد ميلاد ملكة بريطانيا لكونه يصدر بإرادة ملكية من  قصر باكنجهام ويمنحه الحاكم العام في استراليا نيابة عن الملكة في تكريم مجموعة من الشخصيات الأسترالية بعد أن يتم ترشيحهم من قبل مؤسسات  متخصصة بهذا الشان .
هذا وقد حاز على هذا النوع من الأوسمة والميداليات شخصيات سياسية وأكاديمية وعسكرية ودينية وفنانين ومهنيين منهم من تسنموا مناصبا رفيعة كرؤساء الوزارات ووزراء واعضاء في البرلمان ورؤساء بلديات وغيرهم وكان لهم حضورا واضحا في ساحات تخصصهم .
وتعتبر ميدايلة الأستحقاق أرفع وسام تمنحه الحكومة الاسترالية في مثل هذه المناسبات والمواقف  ، وهي عبارة عن قرص من الفضة مطلية بالذهب الخالص المرصع في داخلها غصنان من الميموزا وومنقوش بداخلهما كلمة استراليا ويعلوهما التاج البريطاني ومثبتة بشريط خاص يرمز كل لنوعه من تلك الأوسمة  التي يشير كل منها إلى نوع الخدمة المعنية كالعسكري والمدني والعام والخدمات العامة والمهنية التخصصية.
وجدير بالذكر أن الزميل ولسن يونان كان قد نال الكثير من شهادات تقدير لخدماته المتميزة  من منظمات المجتمع المدني والهيئات الأثنية في الدوائر المعنية في التعددية الثقافية في استراليا وكان آخرها حصوله على الدرجة الممتازة في التقييم الإعلامي لهيئة الأذاعة الإسترالية SBS العملاقة من بين 68 إذاعة تديرها الهيئة على مدار الساعة  .   
بدورنا نقدم للأعلامي القدير الأستاذ ولسن يونان أحر التهاني متمنين له دوام التقدم والنجاح .
مدحت البازي
سدني / استراليا[/size]


 

30

انتقل الى رحمة الله  تعالى في سدني / استراليا
السيد جورج يوخانس مالك خمو البازي
صباح يوم الثلاثاء 11/05/2010

الفقيد من مواليد الموصل 1928 وعرف  طيلة حياته بأسم جورج يوخانس ، عمل في مصفى الدورة بين عامي 1959 و1985 . وعرف الفقيد العزيز أيضا بروحه المرحة وشغفه الشديد للرياضة ، حيث مثّل شركة نفط  العراق في كرة القدم داخل العراق  وخارجه  ، كذلك لعب كرة السلة والطائرة والمنضدة والتنس كما كان من ابطال لعبة الهوكي في شركة نفط العراق في الستينات من القرن الماضي.   
والفقيد العزيز هو زوج السيدة صبرية يونان البازي ووالد كل من السادة وليد وفارس وهاني والسيدة هدى .
وهو أخو السيد يونان والسيدة سلطانة والسيدة فوزية والمرحومان يوئيل وفريدون .
عند الساعة الحادية عشر من صباح يوم الجمعة 14/05/2010  سيشيع جثمانه الطاهر ليوارى الثرى موكب كبير من محبيه واصدقائه يبدا من كنيسة الربان هرمزد الاشورية في كرين فيلد .
كما ستقام صلاة الثالث على روحه الطاهرة في الكنيسة ذاتها صباح الأحد 16/05/2010  وتقبل التعازي بعد الصلاة في قاعة اديسا .
نتقدم من جميع افراد اسرته بمواساتنا القلبية الخالصة راجين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهمهم جميعا الصبر والسلوان .

مدحت البازي والعائلة
سدني / استراليا

31
همسة ألم عراقية إلى السيد نوري المالكي
مدحت البازي
في غياب الأمن في العراق وفي ظل سيطرة مليشيات المحابس والسبح  الطائفية على الوضع الأمني في البلاد ، أصبح قتل المسيحيين العراقيين في الموصل القاسم المشترك بين الفئات الطائفية والمذهبية المتناحرة  في الوقت الذي لم يكن فيها المسيحيون طرفا لامن قريب ولا من بعيد ، بل أن قتلهم  بات ملهات لسيوفهم  في أيام التهادن ، كما أن لحكومة المالكي  دورا تشجيعيا للأرهابيين حين عمدت إلى  أبعاد المسيحيين عن الأنخراط  في  سلطات الأمن الوطني  وتهميش  دورهم في المجتمع  الموصللي العريق  بذلك جرّدوا من التمتع  بأدنى حقوق الحماية الطبيعية  للمواطن  ما يجعلهم مشاريع موقوتة  للأبتزاز والقهر أو القتل والتهجير  وبموجب جداول أعمال تلك المليشيات .
كذلك  أن عدم الكشف عن نتائج التحقيق في الجرائم  التي يتعرض لها مسيحيو الموصل والتكتم عليها شجع أولئك المجرمين في التمادي في غيهم ، كما أن قتل أكبر نسبة من العلماء والأساتذة والأقتصاديين والمهنيين المسيحيين  ضمن خطة القضاء على الفكر العراقي يوحي إلى إن ذلك يندرج ضمن المخطط الأيراني  في القضاء على الفكر العراقي  بكل مفاصله الحضارية  ، كذلك أن ترهيب اكثر من ألفين وخمسمائة من طلاب جامعة الموصل ومعاهدها الساكنين في سهل نينوى بهدف أبعادهم عن مقاعد دراساتهم هو أيضا ضمن خطة  قلع جذور المعرفة والتقدم  لشعب نينوى الأصيل ما يجعل منفذي تلك الجرائم  مقربون من قلوب منظريهم في قم وطهران .
سؤالنا يفرض نفسه أمام حكومة المالكي ، أيحائكم  باتهام ميليشيات غير المنتمية إلى أحزابكم  في هذه الجرائم لايكفي بل أن في إعلان  نتائج التحقيقات في جرائم خطف و ذبح المسيحيين الابرياء من العلماء والأساتذة و المهنيين ورجال دين و تفجير الكنائس وحرق مكتباتها التي تعتبر من أنفس الموروثات الحضارية الموثقة في العراق  هو الذي سيضع أصبع الأتهام بالأتجاه الصحيح ، وعدم وضع نهاية  للمسلسل الدموي  في ذبح الأبرياء يوميا أمام أنظار سلطاتكم الأمنية سيتحول أتجاه الأتهام إلى ميلشياتكم  لتطبيق أوامر طهران  ، ثم ألا يعد ترويع الطلاب المسيحيين وأجبارهم على ترك مقاعد دراساتهم  قتل شريحة مهمة من براعم المعرفة  في أجمل مدائنه ، وبالنتيجة أنها همسة ألم عراقية قبل أن يقتل الأعاجم فيكم عراقيتكم أيضا .

32


سيدني / مدحت البازي
تناولت الصحافة الأسترالية رسالة وزير الخارجية الأسترالي السيد ستيفن سمث إلى المجلس الاشوري الكلداني السرياني في استراليا  والذي عبر فيها عن سعادته بلقاء وفد المجلس مؤكدا صرف مبلغ مليون دولار الذي كانت الحكومة الاسترالية قد تبرعت به بأمر منه كمساعدة فورية للمسيحيين الذين أجبروا على النزوح من مدينة الموصل إلى القرى والقصبات ذات الأغلبية المسيحية في سهل نينوى ومدن وقرى أخرى في أقليم كوردستان العراق هربا من القتل المباشر أو تفجير دورهم على ساكنيها وموجة العنف التي أجتاحتهم ودور عبادتهم.

وفي تحقيق اجرته الصحفية Erika Seymour لجريدة Champion   الأسترالية مع السيدين أدور راول رئيس المجلس الاشوري الكلداني السرياني  وجون أيشو عضو لجنة المشروع الخاص في المجلس ، عبر السيدان راول وأيشو عن شكرهما والمجلس بفرعية في سيدني وفيكتوريا للنائب الفيدرالي السيد كريس باون   Chris Bowe  الذي سعى إلى تعاون الحكومة الفيدرالية في تفهّم المشاريع التي يقترحها المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا باعتباره أحد المنظمات الأسترالية غير النفعية  ويصب كل أهتماماته في توحيد كلمة الشعب السرياني الكلداني الاشوري دائما .
وفي السياق نفسه وفي مقابلة خاصة أجرته إذاعة SBS   مع السيد أدور راول رئيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني في ولاية أشارالسيد راول إلى أن وزير الخارجية الأسترالي  قد امر بصرف نصف مليون دولار أخرى ضمن برنامج خاص للمنظمة الدولية لرعاية اللاجئين لمساعدة اللاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم من سوريا ، وقد شملت مائة وعشرة عائلات عائدة من سوريا .
وفي تصريح لإذاعة Sawra  الأسترالية  في مقابلة اجرتها الإذاعية  Margarite Hwel مع السيدين أدور راول رئيس المجلس وجون أيشو عضو لجنة المشروع الخاص ، صرح السيد جون أيشو أن وزير الخارجية ومستشار وزارة الخزانة الأستراليان  كانا قد وعدا المجلس بدراسة تمويل مشروع ظخم يخدم منطقة سهل نينوى بعد تقديم الأحصائيات البيئية والديمغرافية للوزارة ، وأفاد السيد أيشو أن دراسة المشروع المقترح لسهل نينوى ستكون جاهزة خلال الأيام القليلة المقبلة ، حيث استلم المجلس الأحصائيات المطلوبة لهذا المشروع وهي قيد الترجمة والتنظيم بموجب النظام المتبع في أستراليا .

وعن نشاطات المجلس أشار السيد أدور راول إلى أن المجلس يعمل بكل الطرق التي تتيح له تقديم المساعدات لأبناء شعبنا في العراق بشكل خاص ، وأفاد السيد راول أن المجلس تعاون مع منظمات أنسانية تعني بشؤون معالجة اطفال العراق المعاقين في الحروب أوبسببها والتي أجتاحته خلال العقود الأربعة الماضية ، فاستفاد من هذا التعاون طفلان عولجا في أستراليا تجاوزت مصاريف علاجهما المائة وعشرون ألف دولار  .
كما صرح السيد أدور راؤول أن الطفل الثالث الذي أرسل ألى الهند ضمن برنامج التعاون مع منظمة الأطفال أولا الأسترالية   Children first Foundation  تماثل للعلاج التام وعاد إلى ذويه في كربلاء .
وأضاف أن المجلس أنهى أمر أرسال ثلاثة أطفال آخرين إلى الهند ايضا لغرض العلاج وضمن نفس البرنامج ، وأن الحالات الثلاث تحتاج الى عمليات فتح الصدر وتداخل جراحي في القلب و أن التنسيق جار لتأمين نقل الأطفال الثلاثة برفقة أمهاتهم من مطار أربيل إلى الهند خلال الأسبوعين القادمين .

ومن أجل التواصل الثقافي والمعرفي استضاف المجلس الاشوري الكلداني السرياني في استراليا مثقفين يتمتعون بحضور واضح في العراق للألتقاء بالجالية العراقية في استراليا  ومنهم الأستاذ الشاعر الكبير شاكر سيفو ، والعلاَمة اللغوي الأستاذ بنيامين حداد ، والأستاذ الكاتب روند بولس بيثون المتخصص بشؤون المجتمع المدني  ، وأقام ضيوف المجلس ندوات ثقافية وأمسيات شعرية  ومحاضرات تخصصية شارك في بعضها جامعة سدني  أيضا ، ومعروف كم لمثل هذه اللقاءات من تأثير أيجابي على  شد وإدامة الأواصر بين المثقفين في الوطن والمهجر ، كما أكد أن المجلس يعد استضافة مثقفين آخرين  حسب برنامجه الثقافي . 

وفي العودة إلى رسالة وزير الخارجية الأسترالي أكد الوزير على نجاح آلية توزيع المبلغ الذي شمل المواقع الأكثر احتياجا  كمواد عينية في تلك الحالات الطارئة  ، كالبطانيات والأسرّة  والملابس ومعدات الطبخ والمواد الغذائية  إضافة إلى سقائف خاصة للطواريء ، وقد استفاد من هذا الجانب 18865 شخص .
كما أشار وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سمث على مساهمة الحكومة الاسترالية  في إعادة أعمار منشآت البنية التحتية في سهل نينوى كإعادة أعمار وتأهيل مدارس أور ونجد وقرقوش الأبتدائية ، وإيصال المياه إلى مناطق أكد وآشور والنصر والسلام .

http://www.fairfieldchampion.com.au/news/local/news/general/civil-aid-for-iraq-war-zone-granted/1718509.aspx



33
الحكومة الأسترالية تساهم في إعمار البنية التحتية لسهل نينوى

تناولت الصحافة الأسترالية رسالة وزير الخارجية الأسترالي السيد ستيفن سمث إلى المجلس الاشوري الكلداني السرياني في استراليا  والذي عبر فيها عن سعادته بلقاء وفد المجلس مؤكدا صرف مبلغ مليون دولار الذي كانت الحكومة الاسترالية قد تبرعت به بأمر منه كمساعدة فورية للمسيحيين الذين أجبروا على النزوح من مدينة الموصل إلى القرى والقصبات ذات الأغلبية المسيحية في سهل نينوى ومدن وقرى أخرى في أقليم كوردستان العراق هربا من القتل المباشر أو تفجير دورهم على ساكنيها وموجة العنف التي أجتاحتهم ودور عبادتهم.

وفي تحقيق اجرته الصحفية Erika Seymour لجريدة Champion   الأسترالية مع السيدين أدور راول رئيس المجلس الاشوري الكلداني السرياني  وجون أيشو عضو لجنة المشروع الخاص في المجلس ، عبر السيدان راول وأيشو عن شكرهما والمجلس بفرعية في سيدني وفيكتوريا  للنائب الفيدرالي السيد كريس باون   Cres Bowen   الذي سعى إلى تعاون الحكومة الفيدرالية في تفهّم المشاريع التي يقترحها المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا باعتباره أحد المنظمات الأسترالية غير النفعية  ويصب كل أهتماماته في توحيد كلمة الشعب السرياني الكلداني الاشوري دائما .
وفي السياق نفسه وفي مقابلة خاصة أجرته إذاعة SBS   مع السيد أدور راول رئيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني في ولاية أشارالسيد راول إلى أن وزير الخارجية الأسترالي  قد امر بصرف نصف مليون دولار أخرى ضمن برنامج خاص للمنظمة الدولية لرعاية اللاجئين لمساعدة اللاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم من سوريا ، وقد شملت مائة وعشرة عائلات عائدة من سوريا .
وفي تصريح لإذاعة Sawra  الأسترالية  في مقابلة اجرتها الإذاعية  Margarite Hwel مع السيدين أدور راول رئيس المجلس وجون أيشو عضو لجنة المشروع الخاص ، صرح السيد جون أيشو أن وزير الخارجية ومستشار وزارة الخزانة الأستراليان  كانا قد وعدا المجلس بدراسة تمويل مشروع ظخم يخدم منطقة سهل نينوى بعد تقديم الأحصائيات البيئية والديمغرافية للوزارة ، وأفاد السيد أيشو أن دراسة المشروع المقترح لسهل نينوى ستكون جاهزة خلال الأيام القليلة المقبلة ، حيث استلم المجلس الأحصائيات المطلوبة لهذا المشروع وهي قيد الترجمة والتنظيم بموجب النظام المتبع في أستراليا .

وعن نشاطات المجلس أشار السيد أدور راول إلى أن المجلس يعمل بكل الطرق التي تتيح له تقديم المساعدات لأبناء شعبنا في العراق بشكل خاص ، وأفاد السيد راول أن المجلس تعاون مع منظمات أنسانية تعني بشؤون معالجة اطفال العراق المعاقين في الحروب أوبسببها والتي أجتاحته خلال العقود الأربعة الماضية ، فاستفاد من هذا التعاون طفلان عولجا في أستراليا تجاوزت مصاريف علاجهما المائة وعشرون ألف دولار  .
كما صرح السيد أدور راؤول أن الطفل الثالث الذي أرسل ألى الهند ضمن برنامج التعاون مع منظمة الأطفال أولا الأسترالية   Children first Foundation  تماثل للعلاج التام وعاد إلى ذويه في كربلاء .
وأضاف أن المجلس أنهى أمر أرسال ثلاثة أطفال آخرين إلى الهند ايضا لغرض العلاج وضمن نفس البرنامج ، وأن الحالات الثلاث تحتاج الى عمليات فتح الصدر وتداخل جراحي في القلب و أن التنسيق جار لتأمين نقل الأطفال الثلاثة برفقة أمهاتهم من مطار أربيل إلى الهند خلال الأسبوعين القادمين .

ومن أجل التواصل الثقافي والمعرفي استضاف المجلس الاشوري الكلداني السرياني في استراليا مثقفين يتمتعون بحضور واضح في العراق للألتقاء بالجالية العراقية في استراليا  ومنهم الأستاذ الشاعر الكبير شاكر سيفو ، والعلاَمة اللغوي الأستاذ بنيامين حداد ، والأستاذ الكاتب روند بولس بيثون المتخصص بشؤون المجتمع المدني  ، وأقام ضيوف المجلس ندوات ثقافية وأمسيات شعرية  ومحاضرات تخصصية شارك في بعضها جامعة سدني  أيضا ، ومعروف كم لمثل هذه اللقاءات من تأثير أيجابي على  شد وإدامة الأواصر بين المثقفين في الوطن والمهجر ، كما أكد أن المجلس يعد استضافة مثقفين آخرين  حسب برنامجه الثقافي . 

وفي العودة إلى رسالة وزير الخارجية الأسترالي أكد الوزير على نجاح آلية توزيع المبلغ الذي شمل المواقع الأكثر احتياجا  كمواد عينية في تلك الحالات الطارئة  ، كالبطانيات والأسرّة  والملابس ومعدات الطبخ والمواد الغذائية  إضافة إلى سقائف خاصة للطواريء ، وقد استفاد من هذا الجانب 18865 شخص .
كما أشار وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سمث على مساهمة الحكومة الاسترالية  في إعادة أعمار منشآت البنية التحتية في سهل نينوى كإعادة أعمار وتأهيل مدارس أور ونجد وقرقوش الأبتدائية ، وإيصال المياه إلى مناطق أكد وآشور والنصر والسلام .
مدحت البازي
الطفل الأول قبل معالجته في استراليا   


الطفل أحمد فاضل بعد نلقيه العلاج في الهند

 


بعد معالجته في استراليا



 
طفل قبل معالجته



مؤتمر طبي يعلن نجاح عملية الطفل العراقي في الهند


 
رسالة الوزير 1 (2)



رسالة الوزير 1

34
في جو عائلي وأجتماعي بهيج تم اعلان خطوبة الشاب موزارت بطرس والشابة ناتالي سمعان ، حضر أفتتاح الحفل  رئيس دير مار شربل في سدني الأب الفاضل أنطوان طربيه لمباركة الخطوبة.
وامتدت فقرات الحفل التي أحيتها الفنانة كارميلان جودو  إلى ساعة متأخرة من ليل السبت 06/12/2009 في قاعة كريستال براديسو في منطقة فيرفيلد .
كما كانت كاميرات المخرج الفنان غازي ميخائيل تغطي كل الزوايا لتوثيق هذه المناسبة السعيدة .
وبهذه المناسبة يسعدنا أن نزف أجمل التهاني والتبريكات إلى العروسين وذويهما راجين الله أن يتممها بالزيجة المباركة بحفظه ورعايته وبألف خير.

مدحت البازي والعائلة

سدني – استراليا

35
بسم الآب والأبن والرروح القدس
بمزيد من الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة
الأخت الفاضلة روناك يوسف متي كليانا في بيروت
  نرجو لها الرحمة ونبتهل إلى العلي القدير أن يدخلها جنان الخلد مع الأبرار والصديقين.
نشارك اسرتها الأحزان ونقدم مواساتنا القلبية إلى والدتها الكريمة واخوتها الأعزاء.
صباح ، بولص ، شوقي ، خالد ، دلير، سعد و رعد ونرجو الله أن يلهمهم الصبر والسلوان .


      جورج حنا بطرس والعائلة
          سدني / أستراليا

ملاحظة
    ستقام صلاة الجنازعلى راحة الفقيدة صباح يوم الأحد 1/11/2009 في كنيسة مار توما الرسول الكلدانية   في سدني 66 Quarry Road, Bossley Park, NSW 2176 
    تقبل التعازي بين الساعة الثانية ظهرا إلى الخامسة عصرا من نفس اليوم وفي قاعة الكنيسة.
    يستمر قبول التعازي في دار شقيقها دلير الكائنة في 38 Gipps St. Smithfield NSW 2164

36

إعـلان
ضمن برنامجه الثقافي في ولايتي NSW  و Victoria
يتشرف
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا فرع NSW
وبالتعاون مع
 جمعية شيرا الربان هرمز الكلدانية في سدني
بدعوتكم إلى محاضرة
الأستاذ بنيــامــين حـــــداد
 بعنوان
 أوراق ألقوشية

 

 وذلك في الساعة السابعة من مساءً الثلاثاء  06/ 09 / 2009  على قاعة النادي ألآشوري  الرياضي الثقافي في Fairfield Heights
 
      للمزيد من المعلومات يرجى الأتصال بالسادة :
     
      فاروق القس يونان 0430189471
      أديب كوكا            0432239405
      مدحت البازي        0414369611 
 
الدعـــــوة عـامــــة للجميـــــــع


37

إعــــــــلان

ضمن برنامجه الثقافي في ولايتي NSW  و Victoria
يتشرف
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا فرع NSW
وبالتعاون مع جامعة سدني
بتقديم ضيفيه الكبيرين
 العلامة والمرجع اللغوي
الأستاذ بنيــامــين حـــــداد
والكاتب والشاعرالناشط في حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني
الأستاذ راونــد بيثون
على النحو التالي :

+ الساعة السابعة  من مساء الخميس 01/ 10 / 2009  على قاعة النادي ألآشوري الثقافي   الرياضي في Fairfield Heights
محاضرة بعنوان
(الجذور اللغوية المشتركة بين العربية والسريانية )
للأستاذ بنيامين حداد

+++++
+ الساعة السابعة من مساء الأثنين 05/ 10 / 2009 على قاعة النادي ألآشوري الثقافي الرياضي في Fairfield Heights 
محاضرة بعنوان
( مؤسسات المجتمع المدني في العراق بين الواقع والطموح)
للأستاذ راوند بيثون
      للمزيد من المعلومات :
 
     يرجى الأتصال بالسيدين
 مدحت البازي 0414369611
 أديب كوكا     0432239405 
الدعـــــوة عـامــــة للجميـــــــع


38

إعـلان
ضمن برنامجه الثقافي في ولايتي NSW  و Victoria
يتشرف
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا فرع NSW
وبالتعاون مع
 جمعية شيرا الربان هرمز الكلدانية في سدني
بدعوتكم إلى محاضرة
الأستاذ بنيــامــين حـــــداد
 بعنوان
 أوراق ألقوشية

 

 وذلك في الساعة السابعة من مساءً الثلاثاء  06/ 09 / 2009  على قاعة النادي ألآشوري  الرياضي الثقافي في Fairfield Heights
 
      للمزيد من المعلومات يرجى الأتصال بالسادة :
     
      فاروق القس يونان 0430189471
      أديب كوكا            0432239405
      مدحت البازي        0414369611 
 
الدعـــــوة عـامــــة للجميـــــــع


39
جامعة سدني تشارك  المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
 فرع NSW

صرح  البروفيسور رفعت عبيد رئيس قسم الدراسات السامية في جامعة سدني  أن جامعة سدني ستشارك المجلس الاشوري الكلداني السرياني برنامجه الثقافي الذي أعد خصيصا لمناسبة وصول العلامة والمرجع اللغوي الأستاذ بنيامين حداد ، والأديب الكاتب والناشط في حقوق الأنسان والمجتمع المدني الأستاذ راوند بولص بيثون بدعوة خاصة من رئاسة المجلس  في أستراليا .
وأبدى البروفيسور عبيد عن سروره البالغ بالتعرف عن قرب على شخصيات أكاديمية عراقية متخصصة والتي تعتبر أمتدادا طبيعا في حمل الأرث الثقافي الثر للحضارات العظيمة التي علمت العالم الكتابة والعلوم منطلقة من بلاد مابين النهرين .
ويذكر أن الأستاذين حداد و بيثون  قد شرعا بمحاضراتهما في مدينة مالبرن  في ولاية فيكتوريا


هذا وسيبدا البرنامج الثقافي أعماله في سدني يوم الأثنين 28 من أيلول الجاري.   


لجنة الثقافة والأعلام
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
 


40
ترقية الدبلوماسي العراقي الدكتور وليم اشعيا إلى درجة وزير مفوض
أعلن في وزارة الخارجية العراقية عن ترقية مجموعة من الدبلوماسيين العاملين فيها وكان من ضمنهم الدبلوماسي العراقي الدكتور وليم أشعيا الذي يشغل حاليا منصب القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق لدى اليابان .
يذكر أن الدكتور أشعيا عمل مع المعارضة العراقية لسنوات طويلة وشارك في معظم مؤتمراتها واجتماعاتها وخصوصا القومية منها ، كما كان له حضورا متميزا في الساحة السياسية في بلدان الأغتراب وله أدبيات وكتابات مختلفة في الشأن العراقي ، ويستشفى من كتاباته أن له نظرة خاصة في تقاسم العراقيين ظلم الدكتاتورية ومصادرة الحقوق والتهميش أو الألغاء والتسلط ويؤمن أيضا بأهمية العمل المشترك دون تمييز بين الكبير والصغير في نسيج مجتمعنا العراقي وفلسفة نكران الذات .
ويتمتع الدكتور وليم اشعيا بنظرة خاصة ثاقبة في التحليل تجاه الأحداث السياسية على المستوى العالمي  وينعكس ذلك على قابلية في أيصال الفكرة بشكل أنسيابي وسلس ، كما ويعتبره النقاد أنه كاتب من الطراز الأول .
وكان الدكتور وليم اشعيا قد نال شهادة الماجستير في العلوم السياسية عن بحثه الموسوم (النظام السياسي والسياسة الخارجية اليابانية المعاصرة) .
 يسرنا أن نزف له أجمل التهاني والتبريكات ونرجو له التقدم المطرد في كل المجالات التي تخصه .

مدحت البازي
سدني / استراليا

41
  بمناسبة ترقية الدبلوماسي العراقي الدكتور وليم أشعيا الذي يشغل حاليا منصب القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق لدى اليابان ، يسرنا أن نزف له أجمل التهاني والتبريكات ونرجو له التقدم المطرد في كل المجالات التي تخصه .
يذكر أن الدكتور أشعيا عمل مع المعارضة العراقية لسنوات طويلة وشارك في معظم مؤتمراتها واجتماعاتها وخصوصا القومية منها ، كما كان له حضورا متميزا في الساحة السياسية في بلدان الأغتراب وله أدبيات وكتابات مختلفة في الشأن العراقي ، ومن كتاباته أن له نظرة خاصة في تقاسم العراقيين ظلم الدكتاتورية ومصادرة الحقوق والتهميش أو الألغاء والتسلط ويؤمن أيضا بأهمية العمل المشترك دون تمييز بين الكبير والصغير في نسيج مجتمعنا العراقي وفلسفة نكران الذات .
ويتمتع الدكتور وليم اشعيا بنظرة خاصة ثاقبة في التحليل تجاه الأحداث السياسية على المستوى العالمي  وينعكس ذلك على قابلية في أيصال الفكرة بشكل أنسيابي وسلس كما ويعتبره النقاد أنه كاتب من الطراز الأول .
وكان الدكتور وليم اشعيا قد نال شهادة الماجستير في العلوم السياسية عن بحثه الموسوم (النظام السياسي والسياسة الخارجية اليابانية المعاصرة) .
نرجو للدكتور وليم التقدم المستمر والتوفيق الدائم

مدحت البازي
سدني / استراليا

42
تحت شعار
((من أجـل إنقـاذ اطفـال العـراق))
سعادة الأستاذ غانم الشبلي
سفير جمهورية العراق لدى أستراليا ونيوزيلاندا
يرعى الحفل الخاص
 لدعم برنامج علاج الأطفال العراقيين من ضحايا الحروب



السفير بين أبناءه

مساء السبت الماضي الثامن والعشرون من آذار ، أقام المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا / فرع سدني حفلا خيرا لدعم نشاط  منظمة الأطفال أولا الأسترالية  (Children First Foundation) التي تتعاون مع المجلس في برنامج معالجة أطفال العراق المرضى والمعاقين بسبب أستخدام الأسلحة التي تحتوي موادا مشعة وكيمياوية .
وحضر الحفل أضافة إلى القائم بأعمال القنصل العراقي العام في سدني السيد محسن السامرائي ، وممثل حكومة أقليم كوردستان العراق السيد هافال عزيز ، والسيد أنور خوشابا نائب رئيس بلدية فيرفيلد . والأب داود شرف من كنيسة السريان الأرثوذكس في استراليا ونيوزيلاندا .
كما حضر الحفل وفد مثل المجلس الآشوري الكلداني السرياني / فرع  Victoria   وضم السادة  أنور ننو ، وماجد رفو ، سلام مروكي ، ومتي كلو ، وسليمان يوحنا .
وفي كلمته بهذه المناسبة قال السيد أدور روئيل رئيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني / فرع  NSW  (( وجدنا أن من واجبنا الوطني والأنساني والغيرة العراقية المساهمة بشكل أو بآخر إعادة البسمة في وجوه الأطفال المعاقين وذلك بالاستفادة من تواجدنا في بلد الخير استراليا وما فيه منظمات متخصصة في شؤون رعاية الأطفال واخرى تضع هذه المهمات من أولويات برامجها بالتعاون مع المؤسسات الصحية ، حصلنا على الكثير من الفرص التي يحتاجها فلذات أكبادنا من ضحايا تلك الحروب ومعالجتهم ، وكانت أولى ثمرات عملنا استقدام الطفل الذي يحضر حفلنا هذا)) هذا وتطرق إلى بعض المشاريع المستقبلية التي يخطط لها المجلس سواء في مالبرن أو سدني  بشكل منفرد أو التي ستأتي تحت خيمة الهيئة الرئاسية للمجلس والتي تضم فرعي سدني ومالبرن .
وركز السيد أنورننو في كلمته على التعاون المفترض بين مؤسساتنا في المهجر والوطن الأم  وأيصال كل سبل التقدم العلمي والثقافي والرقي عن طريق هذه المفاصل ، كما أعطى فكرة مقتضبة عن الجهود التي بذلت في أستقدام أول طفل للعلاج في هذه الديار.
 وفي السياق ذاته تم عرض فيلم عن رحلة موافقة الجهات الأسترالية المختصة  ، ثم ترشيح أحد الأطفال كبداية أولى شرح فيه السيد سلام مروكي رئيس لجنة  معالجة الأطفال  ، تفاصيل العمل مع الجهات الأنسانية العاملة في هذه الحقل من جهة ، ومعانات أهالي من لديهم أطفالا بعمر الورود يحتاجون ألينا .
وكان مشاركة ممثلي الجمعيات والفعاليات الثقافية والأحزاب الوطنية والقومية وشخصيات من الوسط الفني والثقافي والأعلامي من اصول عراقية والتي لها حضور دائم في الساحة الأسترالية  مؤثرا في تصميم فقرات الحفل ، كما هو دليل واضح على دعمهم لمشروع المجلس الآشوري الكلداني السرياني في علاج الأطفال. مؤثرا في تصميم فقرات الحفل
بذلك أستهلت جمعية الخابور الكلدانية  فقرات برنامج الحفل بلوحة رائعة خاصة بالطفولة  من أداء أطفال أعضاء الجمعية ، وهي أوبوريت خاص بالأطفال الذي نال إعجاب الجميع ، مما حدى بسعادة السفير أن يطلب ألتقاط صورا مع هؤلاء الأطفال وفي كلمة قصيرة بارك لهم هذا العمل الفني الجميل وقال أنه يرى فيهم العراق بأكمله أن العراق هو بهذا الطيف الجميل .
وجدير بالذكر أن الذي يقف خلف هذا الأبداع المتقدم بكل المقاييس هو الأستاذ أديب كوكا في كتابة النص وتلحينه والأشراف على تدريب الأطفال وأدائهم ، كما نسق موسيقاه الفنان فائز داود .
ولمشاركة الفنان ولسن أيشا والفنان فرانك ديفد صفة خاصة ونكهة أصيلة تميزت عن المشاركات الأخرى وكانت ذات قالب طوعي من القلب فدخلت قلوب كل الحاضرين .
أما المؤسسة الأسترالية العراقية للثقافة والفنون فقد حضرت بكامل هيئتها الأدارية عدا الأستاذ الكبير حسين السماوي الذي غادرنا إلى الوطن في زيارة خاصة  ، فزين الفنان الكبير أسماعيل فاضل الحفل بوصلة من أغاني التراث العراقي الأصيل متطوعا من اجل انقاذ أطفال العراق ،  كما ابدع كل من الفنانين عازف العود الفنان احمد جميل ، وعازف الأورك الفنان أميل تيلو في مرافقة المطربين كل على لونه . كما حضر الحفل الفنان علي العيساوي والسيد مراد كريم لدعم الحفل معنويا .
ومن الضمير العراقي خرجت كل الأغاني والكلمات والفعاليات فألقت الطفلة ساندرا مدحت البازي قصيدة لهذه المناسبة باللغة الأنكليزية بعنوان ( الطفولة المعاقة ) .
وعندما أعلن عريفا الحفل السيدة ماركو هاول والسيد جون أيشو عن فتح باب التبرعات ، هرعت الجموع للتبرع كل على قدر أمكانيته وما تيسر له في حينه  ، فتطوع ثلاثة من أعضاء المجلس لتسجيل اسماء المتبرعين .
وقد قام المخرج الفنان صباح فنجان ( مخرج أوبريت لاسني ولا شيعي ) بتصوير الحفل وتوثيق تلك فعالية تلك الليلة التي سميت بحفل الضمير العراقي .
وفي وصيته في ختام الحفل ابدى سعادة السفير الأستاذ غانم الشبلي أستعداده لمساعدة المجلس الآشوري الكلداني السرياني في جميع أحتياجاته التي يحمل فيها نفسا أنسانيا عراقيا اصيلا .   
وبدورنا كمجلس ندعو جميع أخوتنا في بلدان الأغتراب أن يبادروا ويساهموا في مسح الأنكسار النفسي عن الطفل المعاق وأنهاء عزلتة عن محيطه والتي قد تؤدي به إلى حالات خطيرة .

 لجنة الثقافة والأعلام
المجلس الاشوري الكلداني السرياني في استراليا





أعلاميون



أعلاميون 1


الأب داود ممثل كنيسة السريان الرثوذكس



الأب داود ممثل مطران السريان الرثوذكس



الأب داود ويد الأبوة


 
السفير الشبلي يتوسط القنصل العام وممثل أقليم كوردستان العراق



 
السفير مع أديب كوكا وفرقة الطفال


 
السفير مع القنصل العام وممثل الأقليم والموسيقي فائز داود


 
السفير والقنصل العام وممثل الأقليم  مع أطفال العراق


 
العازف ألفنان أميل تيلو

 
العازف أحمد جميل

 
السيدان أدور روئيل ريئ المجلس وجون أيشو عضو المشروع الخاص يتابعان البرنامج


 
السيد أنور خوشابا نائب رئيس بلدية فيرفيلد



آباء لجميع أطفال العراق




المخرج المبدع صباح فنجان


المخرج صباح فنجان والفنان أحمد جميل


 
المطرب الفنان أسماعيل فاضل


 
المطرب الفنان ولسن أيشا


 
المطرب علي العيساوي والسيد مراد


 
حنان أبوي

 
ساندرا تلقي قصيدتها


 
سعادة السفير  يتوسط القنصل العام  وممثل حكومة أقليم كوردستان


 
سعادة السفير العراقي مع أعضاء السلك الدبلوماسي العراقي


 
سعادة السفير بين أبناءه فرقة اطفال جمعية خابور



سكرتير المجلس ألياس حنا يساعد في جمع التبرعات


 

وجوه اعلامية واقتصادية




فرقة الأطفال
 



فرقة الأطفال من جمعية الخابور





طفل يتلقى العلاج في أستراليا في احضان أهله


43
 

برعاية سعادة السفير العراقي لدى أستراليا ونيوزيلاندة
يقيم المجلـس الآشـوري الكلـداني السرياني في أستراليا
الحفل الخيري الخاص من أجـل إنقـاذ اطفـال العـراق
لدعم برنامج علاج الأطفال العراقيين من ضحايا الحروب
 بالتعاون مع منظمة (Children First Foundation  )
في السابعة من مساء السبت المصادف 28 / آذار مارس / 2009
على قاعة النـآدي الثقافي الرياضي الآشوري
    Assyrian Sports & Cultural Club Ltd.
  52 – 54 Stan brook St.
Fairfield Heights NSW, 2165
يحيي الحفل كبار المطربين في أسـتراليا مـــع مفاجأة أخرى
حضـوركم ومشاركتكـــم في التبرع لإعادة البسمة على وجوه الأطفال يعكــــس شــهامة العراقــــيين
ملاحظــة / سـيحضر الحفل أول طـفل وصـل من العـراق للعلاج في أستراليا ضمن هـذا البرنامج
ثمن البطـاقة /  00 . 25$ مـع المقبـلات والمرطـبات والعشـــاء
للتبرع مباشرة على الحساب :
ACSCA
Acc. No. : 032-072421396
Westpac Banking -Nittacity
جميع التبرعات خاضعة للحسم الضريبي


44
 برعاية سعادة السفير العراقي لدى أستراليا ونيوزيلاندة
يقيم المجلـس الآشـوري الكلـداني السرياني في أستراليا
الحفل الخيري الخاص من أجـل إنقـاذ اطفـال العـراق
لدعم برنامج علاج الأطفال العراقيين من ضحايا الحروب
 بالتعاون مع منظمة (Children First Foundation  )
في السابعة من مساء السبت المصادف 28 / آذار مارس / 2009
على قاعة النـآدي الثقافي الرياضي الآشوري
    Assyrian Sports & Cultural Club Ltd.
  52 – 54 Stan brook St.
Fairfield Heights NSW, 2165
يحيي الحفل كبار المطربين في أسـتراليا مـــع مفاجأة أخرى
حضـوركم ومشاركتكـــم في التبرع لإعادة البسمة على وجوه الأطفال يعكــــس شــهامة العراقــــيين
ملاحظــة / سـيحضر الحفل أول طـفل وصـل من العـراق للعلاج في أستراليا ضمن هـذا البرنامج
ثمن البطـاقة /  00 . 25$ مـع المقبـلات والمرطـبات والعشـــاء
للتبرع مباشرة على الحساب :
ACSCA
Acc. No. : 032-072421396
Westpac Banking -Nittacity
جميع التبرعات خاضعة للحسم الضريبي

45


كاتدرائية أستراليا ونيوزيلندة الكلدانية ترعى
 دورة الشماس لويس منصور*
لتعليم اللغة الكلدانية


المطرابوليط  مار جبرائيل كساب / مطران أستراليا ونيوزيلاندة السامي الأحترام :
•   لغتنا حيّة وستبقى رغم كل الصعوبات .
•   ندعوكم للحفاظ عليها والأعتزاز بها لأنها لغة المسيح له المجد .
•   لغتنا هي مصدر فخر لنا جميعا .
•   لقد وقفنا ضد دعاة تغيرها أو أستبدالها .

برعاية سيادة المطرابوليط  مار جبرائيل كساب / مطران استراليا ونيوزيلاندة للكلدان السامي الأحترام ، أحتفل طلاب وطالبات دورة الشماس لويس منصور بتخرجهم  في دورتهم لتعلم اللغة الكلدانية والتي بدأت منذ ثمانية اشهر ، ويذكر أن الدورة شملت 21 طفلا و17 من الكبار من ابناء الجالية في سدني ،  حيث اشرف على التدريس مباشرة كل من  السيدين أديب كوكا وفخري وردة ، وشارك في الأحتفال أولياء أمور الطلاب الصغار وعوائل الطلاب الكبار والكثير من الشخصيات الذين يدعمون الحركة الثقافية  لشعبنا .
قدم عريف الحفل الأديب عادل دنو فقرات الحفل بلغة علمية ممزوجة بفرح أمتداد وتواصل اللغة الدائم , ثم أدى الطلاب الكبار صلاة الأستقبال ( بعي من مريا ) من الطقس الكلداني لأستقبال سيادة المطران راعي الدورة .
ثم ألقى مدير الدورة الأستاذ الشماس اديب كوكا كلمة الدورة التي وصفها بالناجحة جدا ، ثم استشهد ببعض الحكم  مثل / كل أمة تعرف من ثقافتها و الشعوب تعرف من لغاتها ، وقال / أللغة هي قلب وروح الأمة كما وصفها فلاسفة اللغة .
وذكّرالأستاذ كوكا باستمرارية حياة لغتنا الجميلة عبر آلاف السنين على الرغم من الظروف القاسية التي عانى منها شعبنا وكنيسة المشرق التي تعتمد لغتنا عمودا فقهها الأساسي ، وطقسها البديع الذي يتميز بمشرقيته الخاصة كونها كنيسة الشهداء .
كما اشاد الأستاذ أديب كوكا بدور كنيسة مار توما الرسول في الحفاظ على هذه اللغة التي وصفها بالأمانة المقدسة وقدم الشكر الجزيل لراعيها الحبر الجليل المطرابوليط مار جبرائيل كساب السامي الأحترام لدوره المتميز والفعال في تشجيع نشرها في المهجر بشكل خاص .
وخلال كلمته قدم التهاني لجميع الخريجين في الدورة ، طلب أيضا  أن يستمر الطلاب في دراسة اللغة والتعمق فيها ليكونوا معلمين متخصصين في دورات قادمة لتعليم اللغة  لضمان أستمرارها كرابط حيوي مذكّرا أياهم بمسؤوليتهم التاريخية بالعمل على المحافظة على هذه الثروة الثمينة ، كما حذر من خسارة هذا الرابط الأهم الذي يثبت وجودنا كشعب حي وأهميته في  ربط  التواصل من جيل إلى جيل عبر آلاف السنين .
تلتها أنشودة الأطفال ( أخنن يالوبي دعيتت مار توما ) من كلمات الفقيد الشماس لويس منصور وألحان جيهان سالم وعزف فنان شمعون وتوزيع الفنان فائز داود .   
وعند توزيع شهادات التخرج وفي خطوة أخرى جميلة من سيادة المطران مار جبرائيل كساب السامي الأحترام  دعا الآباء الكهنة إضافة إلى المدرسين  للمشاركة في تقديم شهادات التخرج الخاصة بالدورة .
وفي بادرة رائعة من سيادة المطران أستهل كلمته بطلبه إلى الحاضرين الوقوف دقيقة أجلالا لمناقب الفقيد الشماس لوليس منصور الذي حملت الدورة أسمه والصلاة من أجله ،  ثم استهل كلمته بشكر الله على نعمته التي أسبغ بها أبناء شعبنا الغيارى الذين تمكنوا من التمسك  الأحتفاظ  بلغتنا العظيمة ( لغة السيد المسيح له المجد ) كما اشاد سيادته بجهود القائمين على ادارة الدورة والتدريس فيها ، كما لم يفت سيادته ذكر جهود الفقيد الشماس لويس منصور الذي كان من الكادر التدريسي في هذه  الدورة .
وشدد سيادته على الضرورة الملحّة في الأبقاء على لغتنا حيّة وأكد أنها ستبقى حيه وستبقى رغم كل الصعوبات مادام هناك غيارى من ابناء شعبنا يزرعون بذور محبة اللغة في أبنائهم ، كما ذكّر سيادته وقوف الكنيسة ضد دعاة تغيرها أو أستبدلها، ثم دعا سيادته الشعب للحفاظ عليها والأعتزاز بها لأنها لغة المسيح له المجد ، وأنها مصدر فخر لنا جميعا .
وكان أوبوريت الأطفال ( ما بيشوخ ) مسحة اخرى تضاف إلى جمالية يوم العلم والنجاح ، والأوبوريت من تاليف وألحان الأستاذ اديب كوكا ووعزف الفنان فنان شمعون توزيع الفنان فائز داود .
وألقى الطالب أليشع شعيا كلمة نيابة عن الطلاب من مرحلة الكبار بينما كانت كلمة الطالب جستن يوسف نيابة عن الطلاب الصغار إذ عبرا عن شكر الطلاب إلى راعي الكنيسة والأساتذة لجهودهم في فتح هكذا دورة نوعية تخص لغتنا الجميلة .
وكان مسك الختام ( بصلاة المباركة)  من الطقس الكلداني جاءت بأداء جميل من طلاب الدورة مرحلة الكبار. 

* الشماس لويس منصور
•   ولد في فيشخابور 1939
•   قضى سني خدمته الوظيفية ,مدير حسابات شركة نفط الشمال في مدينة كركوك.
•   حصل على شهادة عليا في اختصاصه من بريطانيا وفي وقت قياسي وكان يعتبر من اصحاب الكفاءات.
•   كان شماسا ماهرا يجيد أداء الطقس الكلداني اجادة جيدة .
•   كان كاتبا بليغا وشاعرا يكتب باللغة الآرامية والسورث ومشاركا في اغلب المناسبات الثقافية والاجتماعية بقصائد حكمية مملوءة بالمحبة والغيرة على كنيسته ووحدة شعبه وامته ولغته والتي كان يحبها كثيرا ويعتز بها وكان ضليعا بها.
•   كان معلما في هذه الدورة والتي ابتدأت قبل اسبوع من وعكته الصحية أدت إلى رحيله في الأول من حزيران 2008 رحمه الله.

إعلام كنيسة مار توما الرسول في سدني


           

46

الحكومة الأسترالية تمنح مساعدة عاجلة الى المسيحيين المتضررين في سهل نينوى

مدحت البازي
أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية عن تقديم منحة سريعة إلى المسيحيين المتضررين في سهل نينوى جاء ذلك بتصريح خاص لأذاعة  SBS الحكومية في أستراليا أفاد به السيدان جون أيشو أحد أعضاء لجنة خاصة تابعة إلى المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا التي أطلق عليها أسم لجنة المشروع الخاص والسيد شموئيل وردة رئيس الجمعية الخيرية الآشورية في أستراليا حيث قامت اللجنة المشتركة بأتصالات مع الحكومة الأسترالية عن طريق النائب الفيدرالي السيد كريس باون مساعد وزير الخزانة وذلك لجعل الحكومة الأسترالية تتحمل مسؤولياتها في مساعدة اللاجئين والنازحين الذين تعرضوا للتمييز والأضطهاد الديني والخطف والأبتزاز وغيرها على أعتبار أن أستراليا تأتي بالتسلسل الثالث بين الدول التي تساهم في قوات التحالف الدولي العاملة في العراق بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ، والهدف الذي كانت ترمي أليه اللجنة هو الحصول على مساعدات خاصة على غرار المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الأميركية وهولندا خلال عامي 2006 /2007 والتي بلغت عشرة ملايين دولار من الجانب الأمريكي وستة ملايين يورو من الجانب الهولندي ذهبت بأقساط إلى البرنامج الدولي لمساعدة اللاجئين التابع للأمم المتحدة في تركيا وسوريا ومصر والأردن لمساعدة هذه الدول في تقديم الخدمات اللازمة للاجئيين العراقيين إذ أن هذه الدول تواجه ضغوطا كبيرة في الموارد والخدمات التي تستطيع بموجبها القيام بالحد الأدنى من الخدمات على أقل تقدير .
وقد أثار النائب الفيدرالي عن حزب العمال الأسترالي السيد كريس باون موضوع المساعدات لعدة مرات في البرلمان الأسترالي عندما كان يمثل منطقته في الحزب المعارض أبان حكومة الأحرار برئاسة جون هاورد السابقة ، وقد حقق تقدما ملحوظا بعد فوز حزب العمال في الأنتخابات الفيدرالية الأخيرة حيث امتدت المفاوضات لتشمل وزيرالخارجية الأسترالي ستيفن سميث وخبيران في الشؤون العراقية ايضا .
سنارة صيد خير من سمكة
وفي السياق نفسه صرح وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سمث للوفد بأن الحكومة الأسترالية خصصت مبلغ 55 مليون دولار سنويا كمساعدات للعراق على مدى ثلاث سنوات تدفع بعد سحب القوات الأسترالية العاملة فيه . فأطلق السيد جون أيشو / أحد أعضاء لجنة المشروع الخاص مثلا جميلا وهو (خير من أن تعطي الجائع سمكة ليأكلها مرة ، أعطه سنارة ليستمر في الحياة) . تحولت فكرة المساعدة لتدخل حيزا آخر من الجدية ، وبناء على طلب وزير الخارجية قدمت اللجنة مقترحاتها الأقتصادية في ألية العمل ونوعه أعدتها اللجنة بالتعاون مع السيدين نينوس كنا وبيتر أيشو الخبيران في التحليل الأقتصادي .
حيث استقرت المفاوضات على أن يقدم المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا بالتعاون مع الجمعية الخيرية الآشورية دراسات تفصيلية  والجدوى الأقتصادية لكل من المشاريع المقترحة لصالح أبناء شعبنا في سهل نينوى .   
لكن بحث لجنة المشروع الخاص في المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا مع الحكومة الأسترالية أخذ منحى آخر بعد تعرض المسيحيين في الموصل إلى المذابح والتفجير والترحيل القسري ، فقد تلقى السيد جون أيشو أحد أعضاء اللجنة الخاصة والمكلف بنشاط العلاقات العامة نداء تلفونيا من مكتب وزير الخزانة يعلن فيه أن الحكومة الأسترالية قررت منح مبلغ مليون دولار كدفعة عاجلة لمساعدة المسيحيين المتضررين في سهل نينوى حصرا بالأضافة على أبقاء المشاريع المقترحة قائمة أيضا.
وفي اتصال هاتفي أجريناه مع السيد جون أيشو أكد أن هذه الخطوة جائت نتيجة للأتصالات المكثفة والمراسلات بين المسؤولين الأستراليين من جهة وأعضاء اللجنة المشتركة المنبثقة من المجلس الآشوري الكلداني السرياني والتي شارك فيها أضافة إلى الدكتور سعيد اسطيفان رئيس المجلس السابق السيد عمانوئيل سادة بمشاركة الجمعية الخيرية الاشورية في استراليا من جهة ثانية .       
للأستماع إلى المقابلة ضمن الفترة الأذاعية ليوم الجمعة 19/12/2008 على الرابط التالي:
http://radio.sbs.com.au/language.php?language=Assyrian
وجدير بالذكر أن المجلس الآشوري الكلداني السرياني ومن خلال فرعه في ولاية فيكتوريا تمكن من الحصول على موافقة أستقدام ومعالجة الأطفال المعاقين الذين لايرجى علاجهم في العراق وقد وصل استراليا فعلا أول طفل وهو قيد العلاج برعاية (منظمة الاطفال اولا) وهي منظمة أنسانية غير ربحية تستمد أمكانياتها من التبرعات فقط ، علما أن الكلفة التخمينية لعلاج هذا الطفل قد تزيد عن 80 ألف دولار. ولنا في أمر معالجة الأطفال تفاصيل أخرى لاحقة .

لايسعنا إلا أن نقول أنكم مدعاة فخر واعتزاز وبوركت أعمالكم الأنسانية دائما .


 
 في الصورة المرفقة :
الدكتور سعيد اسطيفان يتوسط السيدان ستيفن سمث وزير الخارجية وكريس باون مساعد وزير الخزانة
مع عضوي المشاريع الخاصة للمجلس السيدان جون أيشو وعمانوئيا سادة
والسيد اديسون ايشو ممثل الجمعية الخيرية الآشورية

47
الرسالة التالية ستسلم باليد إلى رئيس الوزراء العراقي
السيد نوري المالكي الذي سيزور أستراليا في منتصف الأسبوع الحالي

فخامة رئيس جمهورية العراق السيد جلال الطالبني المحترم
دولة رئيس وزراء جمهورية العراق السيد نوري المالكي المحترم
سيادة رئيس البرلمان العراقي السيد محمود المشهداني  المحترم
سيادة رئيس أقليم كوردستان العراق السيد مسعود البارزاني المحترم
سعادة الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق السيد ستيفان ديمستورا المحترم


في الوقت الذي ندين ما يحدث من أعمال تعسفية و انتهاكات للحقوق و الحريات العامة والسياسات اللاأنسانية والتهميش المتعمد الذي يتعرض له المسيحيون في العراق ، نشجب ونستنكر جرائم القتل والتهجير التي تمارس حاليا ضد المسيحيين الأبرياء في مدينة الموصل .

كما نذكّركم بفعالية المواطنين المسيحيين وحضورهم الدائم في جميع المحافل العلمية والمهنية والأقتصادية ، إضافة إلى أخلاصهم وتفانيهم جنب إلى جنب مع أخوانهم المواطنين من جميع الطوائف العراقية ألأخرى في الذود عن العراق العزيز المشهود لهم دائما على مدى التاريخ
من كل العراقيين الشرفاء.

نطالبكم جميعا كل من موقعه أن تتحملوا مسؤولياتكم الأخلاقية والتاريخية والدستورية تجاه هذا الأمر الخطير وأتخاذ الأجراءات العملية الفورية والمباشرة  للحد من المد الدموي الوحشي الذي يتعرض له جميع المسيحيين في مدينة الموصل وإعادة المهجرين إلى مناطقهم وتعويضهم وتوفير الحماية اللازمة لهم ، كذلك نطالب بمحاسبة كل من يخطط وينفذ هذه الأعمال الوضيعة والتي  تهدف إلى تمزيق النسيج العراقي ضمن مخطط إفراغ العراق من سكانه الأصليين التي تمتد جذورهم في بطون التاريخ .
 
 الموقعون :
•   الحركة الديمقراطية الاشورية/ فرع استراليا
•   حزب الأتحاد الديمقراطي الكلداني/ فرع استراليا
•   المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا
•   المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري/ مكتب أستراليا
•   جمعية الثقافة الكلدانية الأسترالية
•   الجمعية العراقية الأسترالية المسيحية
•   الأتحاد الكلداني في استراليا
•   حزب بيت نهرين الديمقراطي/ فرع استراليا
•   المجلس القومي الكلداني في استراليا
•   أكاديمية أور الكلدانية في استرايا
•   الحزب الوطني الآشوري/ فرع استراليا

سيدني 15 /10 / 2008
 

48
الرسالة التالية ستسلم باليد إلى وزير الخارجية الأسترالي لنقلها إلى رئيس الوزراء السيد كيفن رودhttp://
سيادة رئيس وزراء أستراليا السيد كيفن رود المحترم

تحية وأحترام

يتعرض المسيحيون في العراق لشتى أنواع الأضطهاد أبتداء من خطف وتفجير كنائسهم وحرق مكتباتها عن قصد وأغتيال المدنيين العزل من أساتذة ومهنيين ورجال أعمال ورجال الدين بأساليب بربرية كالذبح وتقطيع الأطراف أو الحرق بطرق تتقزز لها الأنفس وترفضها كل القيم والضمائر. 
ويتعذر عليهم الدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم لأنهم يشكلون المكوّن العراقي المسالم ولايؤمنون بالعنف كذلك لأنهم مستبعدون من المشاركة في قوى الأمن والشرطة العامة وكل ذلك بسبب أنتمائهم الديني رغم كونهم أبناء البلد الأصليين ومن أعرق المكونات البشرية في المنطقة.

وعلى الرغم من وضوح وتطور هذه الأحداث لم تتخذ الحكومة العراقية أية أجراءات جدية في حماية المسيحيين حيث أن الأحزاب الطائفية والدينية والميلشيات العنصرية والمذهبية التابعة لها تسيطرعلى القوى الأمنية والعسكرية النظامية ، كذلك أن لدى كل من هذه الأحزاب طروحاته الخاصة بأجندات مبطنة ولانستبعد تورط المليشيات المتنفذة في المنطقة بهذه العمليات المشينة ،وان دوافعَ سياسية واهداف خبيثة تقفُ وراء عمليـات التهجيـر هذه .

في خلال الأسابيع الثلاثة الماضية  قتل العشرات من المسيحيين وخصوصا الأكاديميين منهم وتم تفجير منازلهم في مدينة الموصل العريقة ، كما أن استمرارالتهديدات أدى إلى تهجير ألالاف من الأسر الآمنة وترك منازلهم وممتلكاتهم .

ونظرا لكون أستراليا أحدى الدول الرئيسية التي ساهمت في قوات التحالف العاملة في العراق ونحن كأستراليين من خلفية عراقية ولثقتنا الكاملة بأمكانياته أستراليا الدولية وحضورها المتميز في السياسة الدولية ، نطالبكم بما يلي :
1.   أتخاذ الأجراءات العاجلة والفورية في حماية المسيحيين وإعادة المهجرين إلى مناطقهم وإثارة ذلك مع الحكومة العراقية عبر جميع القنواة المتاحة .
2.   ألطلب إلى هيئة الأمم المتحدة و منظماتها المتخصصة لإجراء تحقيق محايد وموثوق في عمليات القتل الجماعي والأغتيالات والتهجير وأنتهاكات كافة حقوق الإنسان التي يتعرض لها المواطنون المسيحيون في العراق والموصل بشكل خاص.

 
الموقعون :
•   الحركة الديمقراطية الاشورية/ فرع استراليا
•   حزب الأتحاد الديمقراطي الكلداني/ فرع استراليا
•   المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا
•   المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري/ مكتب أستراليا
•   جمعية الثقافة الكلدانية الأسترالية
•   الجمعية العراقية الأسترالية المسيحية
•   الأتحاد الكلداني في استراليا
•   حزب بيت نهرين الديمقراطي/ فرع استراليا
•   المجلس القومي الكلداني في استراليا
•   أكاديمية أور الكلدانية في استرايا
•   الحزب الوطني الآشوري / فرع استراليا

سيدني 15 /10 / 2008
 


49
من أجل صحة الأطفال
أول عراقي يعبر بحر المانش

 


مدحت البازي / استراليا

عرف الأنسان أرتباطه بالمياه منذ بداية الخليقة  ثم أصبح ركوب  البحر والغوص فيه  مفصلان أساسيان في حياته الأقتصادية والعسكرية والعلمية في أستكشاف هذا العالم الغامض ، وبتحول بعض من تحديات الأنسان  للبحار إلى  الرياضة كالسباحة السريعة لمسافات قصيرة والتزلج وإلى أخرى قاسية كالغوص وعبور البحار والسباحة الطويلة في المحيطات وعبورها بمراكب صغيرة وفيها تصعد وتيرة التحدي والرهان فتكون حياة المتسابق هي الثمن في الكثير من الأحيان .
منذ عامين يستعد السيد قيس أسطيفان للدخول في السجل التاريخي  لعابري ( القنال الأنكليزية English Channel) كما يسميها البريطانيون   ( La Manche وبحر المانش ) حسب التسمية الفرنسية  هذا المضيق الفاصل بين فرنسا و بريطانيا والذي يبلغ  عرضه 35 كيلومتر هذا الذي شهد المئات من فصول روايات الحب والأساطير والحرب  والسلم  بموجب التراثين الفرنسي والبريطاني . 
 
لم يأت هذا التحدي في خانة  أي من تلك السباقات أو المراهنات التي تجعل للمتسابق فيها مكسبا ذاتيا غير أنه جاء لهدف راق ونبيل ، وبهذا التحدي يمسد قيس اسطيفان شعر رؤوس الأطفال ويمنحهم شموع أعياد ميلادهم من جديد لكي يستمر بريق عيونهم  ويطمئنون إن العالم لايزال بخير ولازال الأمل في أن نصف الكأس مملوء وليس نصفها فارغ ، أن هذه المجابهة مع البحر والمجازفة بحياته جاءت بقرار طوعي من قيس اسطيفان لجمع التبرعات لمساعدة قسم  أبحاث معالجة الأطفال المصابين بالسرطان في أستراليا ، حيث جعل أنطلاقه من مستشفى ويستميد في  سيدني أستراليا .
من هو قيس أسطيفان
- ولد في عام 1975 .
-  أكمل دراسته الأبتدائية والمتوسطة في لندن .
- أكمل دراسته الثانوية في سدني بمعدل 99.4 بالمائة وكانت علاماته هي ألأعلى في المدرسة منذ 25 سنة .
- تخرج في جامعية مكواري في سيدني  في دراسة المحاسبة والأقتصاد.
- تخصص في دراسة محاسبات التأمين في نفس الجامعة والتي تعادل الدكتوراه في النظام المحاسبي .
- تراس جمعية حاملي المفتاح الذهبي الوطنية ( جمعية للطلاب الجامعين الحاصلين على مرتبة شرف ).
- ترأس مجلس أدارة الأكاديمية الأشورية الأسترالية وأشرف على اصدار مجلتها الجامعة .
- تطوع لتدريس طلاب الأعدادية لمدة ستة سنوات .   
- نال لقب الشاب المثالي لثلاثة سنوات متتالية من بلدية فيرفيلد الأسترالية.
- حاز على لقب بطل الشباب للكاراتيه في الأردن عام 1987.
- حاز على جائزة الملكة نور في المسيرة الخيرية لجمعية مكافحة السرطان في الأردن عام 1988 .
- حاز على لقب بطل الشباب للكاراتيه في استراليا عام 1991.
- حائز على عشرات الأوسمة والميداليات ضمن مشاركاته المختلفة في الرياضة والثقافة .
- يعمل بدوام كامل .
- متزوج وله ولد .
العراقيون يشاركون بفخر وأعتزاز
ضمن الحملة الكبيرة التي تبناها قيس اسطيفان لجمع التبرعات لمعهد بحوث السرطان في مستشفى ويستميد بكل فخر وأعتزاز ساهم العراقيون مع الثقافات الأثنية الأخرى التي يتكون منها المجتمع الأسترالي  في جميع الفعاليات في جمع التبرعات لهذا الغرض الأنساني النبيل ،  إلى ذلك أقيمت حفلات دعم  للمشروع في نادي نينوى التابع للجمعية الاشورية الأسترالية في استراليا ، والنادي الثقافي الرياضي الآشوري والأسواق العامة  أيضا ، وحضيت هذه الفعاليات مباركة السفارة العراقية في استراليا حيث كان لها مشاركة فعالة في هذه الأحتفالات بحضور القائم بأعمال القنصل العراقي العام في سيدني في سيدني  السيد محسن السامرائي نيابة عن سعادة السفير غانم الشبلي الذي يسجل له حضوره الدائم في جميع المحافل التي تخدم العراق والعراقيين ، ونيابة عن سعادة السفير قام القائم بأعمال القنصل العراقي العام في سيدني بتسليم العلم العراقي للسيد قيس أسطيفان ليرفعه مع العلم الأسترالي في هذه الفعالية الرائعة.   
كذلك كان للسيد قيس اسطيفان واللجنة التي تعمل معه جلسة  خاصة مع الهيئة المؤسسة لمنتدى الجامعيين العراقيين في سيدني  والتي تضم نخبة من الأكاديميين والأختصاصيين  العراقيين حيث ساهم جميعهم في دعم مشروعه الأنساني هذا، ويذكر أن التبرعات وصلت إلى مايقارب 100.000 دولار . ويأمل أن أن تصل التبرعات إلى 250.000 دولار في يوم العبور المحدد في العاشر من تموز 2008 . كما أن جميع التبرعات تذهب مباشرة إلى صندوق معهد أبحاث سرطان الأطفال في مستشفى ويستميد في سيدني .
أما عن اللجنة التي تقف معه فتتكون من والده الدكتور سعيد اسطيفان ووالدته السيدة أرمينوهي اسطيفان وزوجته سويتلانا اسطيفان شقيقه حنا وشقيقته شيرين ، وأصدقائهم داني روئيل وسوني بييوسف ووفاء اسطيفان ، حيث أتغلوا جميع أوقاتم في الدعم الكامل لمشروع العبور من اجل صحة الأطفال . 

الجانب الفني لمشروع العبور
وفي محطات خاصة من الجانب الفني لمسيرة السباح الموهوب قيس اسطيفان في محاولة العبور فتحدث عن الحالة الخاصة لهذا المشروع الأنساني الكبير :
قال أنني أؤمن بأن المساعدة واجب على كل أنسان ولايستثنى أحد كل حسب أمكانياته لذا قررت أن أمد يدي دائما للمساعدة وأن لاأتقاعس في اي أتجاه أو نوع المساعدة ، وبناء على هذا الأيمان أجازف بحياتي من اجل صحة الأطفال .
وعن تدريباته اليومية : قال بما انه يعمل بدوام كامل فعلية يبدا السباحة في الخامسة فجرا لينهي تدريبه بسباحة 5 كيلومترات قبل الذهاب إلى عمله ، ثم يستغل فرصة الغداء ليسبح 3 كيلومترات  ثم بعد العمل اليومي يسبح لمسافة 4 كيلومترات أيضا ، أما في عطلة نهاية الأسبوع أضاعف هذه المسافة وحسب أرشاد المدرب .
ويضيف السيد قيس أن هناك فروقا كثيرة بين السباحة في بحار أستراليا وبحر المانش حيث مياه  المحيط الهادي الذي يتدرب فيه أكثر سخونة من مياه بحر المانش لذلك يقتضي التمرن بعض الشيء في بحر المانش قبل  يوم الشروع بالعبور .
وعن الفوارق الأخرى بين المحيط الذي يتدرب فيه والقنال الأنكليزية يقول السيد اسطيفان أن لكل منهما حسناته وسيئاته ،، حيث ان برودة مياه القنال تتراوح بين 15 و18 درجة مئوية في أحسن الأحوال تقلل من أمكانية السباح في المقاومة ، وبالمقابل أن مياه المحيط تصل إلى 22 درجة مئوية في بعض الأحيان تتيح للسباح فرصة المرونة وزيادة في قابلية التحمل . 
كذلك أن من سيئات المحيط وجود سمك القرش الضخم وهذا يجعل أنشغال الكثير من فكر السباح وقد يشرد تركيزه على السباحة ، ولايوجد هكذا أسماك في بحر المانش ، ولكن يوجد فيه الأسماك الهلامية  السامة اللاصقة 
وتلك ايضا خطرة لكن خطورتها لاتصل إلى خطورة أسماك القرش ،.
أردف السيد قيس حديثه التفصيلي حيث قال أن من شروط السباحة في هذه القنال عدم وضع أي مواد واقية أو لبس مواد دفاعية كالملابس المطاطية مثلا . كذلك يشترط على السباح أن لا يقف مطلقا أثناء السباحة أو الأمساك ولو بشكل جزئي بالمركب المرافق للسباح .
وعن الصعوبات التي ستواجهه في العبور يقول السيد قيس بما أن البحر ممر مائي تجاري مهم جدا فمن المتوقع أن تمر أعداد كبيرة من السفن وقد تصل حسب معلومات المراقبة الملاحية في المضيق بين 450 و 650 سفينة بمختلف الأحجام والسرع .
وذكر السيد قيس عن المسافات التي قطعها في التدريب بلغت 4207 كيلومتر أي مايعادل 14.5 مرة بقدر المسافة بين سيدني وكانبيرا العاصمة ويتوقع أن يكون مجموع المسافات التي قطعها قبل الشروع بعبور المانش 4693 كيلومتر
وفي شرحه عن اسلوب التغذية اثناء العبور قال ستتم عملية التغذية كل ساعة خلال الساعات الثلاث الأولى وتقتصر على  أما فاكهة واحدة أو قطعة شوكولاتة أو محلول سكر الكلوكوز .
لماذا المانش
أن سبب أختيار بحر المانش لهذه المجازفة هو أن هذه القنال هي من أصعب البحار التي يمكن عبورها وخصوصا بسبب العدد الهائل للسفن العابرة لهذا المضيق الحيوي ولبرودة مياهها .
أما المدة التي سيستغرقها في العبور يتأمل السيد قيس أسطيفان بأن تكون بين 12 و15 ساعة ، وذلك لأن العبور سيكون بمنحنى كبير سيحسب عند العبور للتخلص من زحام السفن ولايمكن ان يكون بخط مستقيم . 
حقا أن مثل هؤلاء الشباب مدعاة فخر وأعتزاز. 
للمزيد من التفاصيل  يمكن الدخول إلى الموقع الخاص بهذه المهمة الأنسانية النبيلة  www.channelcrossingforlife.com
 



50
بمزيد من الأسى الألم  تلقينا نبأ رحيل عزيزنا الشاب  شيروان توما أيليا الذي وافاه الأجل يوم الأحد الماضي  01/06/ 2008 .
في الوقت الذي يعتصر الحزن قلوبنا نبتهل لله القدير أن يسكن الفقيد العزيز جنان الخلد مع الأولياء والصديقين  ، ويلهم والدته السيدة مريم ايليا يلدا واسرتها الصبر والعزاء .

كذلك نقدم خالص شكرنا وتقديرنا لكافة الذواة الذين شاركونا مصابنا هذا .

كوركيس أيليا يلدا
سلامة ، كارولين ، رامي ، ريان
سيدني / أستراليا

+++

سيقام مجلس عزاء للفقيد شيروان توما ،بعد الساعة الثالثة بعد ظهرالأحد 08/06/2008  في دار خاله كوركيس أيليا يلدا
 على العنوان التالي :
1/85 Smart Street
Fairfield NSW 2165


51
بمزيد من الأسى الألم  تلقينا نبأ رحيل عزيزنا الشاب  شيروان توما أيليا الذي وافاه الأجل يوم الأحد الماضي  01/06/ 2008 .
في الوقت الذي يعتصر الحزن قلوبنا نبتهل لله القدير أن يسكن الفقيد العزيز جنان الخلد مع الأولياء والصديقين  ، ويلهم والدته السيدة مريم ايليا يلدا واسرتها الصبر والعزاء .

كذلك نقدم خالص شكرنا وتقديرنا لكافة الذواة الذين شاركونا مصابنا هذا .

كوركيس أيليا يلدا
سلامة ، كارولين ، رامي ، ريان
سيدني / أستراليا
+++

سيقام مجلس عزاء للفقيد شيروان توما ،بعد الساعة الثالثة بعد ظهرالأحد 08/06/2008  في دار خاله كوركيس أيليا يلدا
 على العنوان التالي :
1/85 Smart Street
Fairfield NSW 2165

52


خطوبة الدكتور راني صبيح حبيب دنحا والدكتورة جاكلين دن

لمناسبة إعلان خطوبة الدكتور راني حبيب دنحا على الدكتورة جاكلين دن ، نزف لهما أجمل تهانينا القلبية وأحلى أمنياتنا بالتوفيق ، راجين المولى القدير أن يوفقهما ويسدد خطاهما في التخطيط للزواج المرتقب السعيد بإذن الله.

كذلك نتقدم من ذويهما وخصوصا  الأخ صبيح حبيب دنحا والأخت منى صبحي ألياس بأحر التهاني  والتبريكات لهذه المناسبة السعيدة ، ونرجو الله أن يديم مسراتكم بأبنائكم .

مدحت البازي
سيدني / استراليا

53
أنتخابات جديدة في المجلس الآشوري الكلداني السرياني
 في أستراليا

خلال أمسية يوم الأحد التاسع من كانون أول المنصرم عقد ميثاق المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا مؤتمره السنوي العام لمناقشة مسيرة السنة الأولى من عمره الذي أنعقد  في النادي الثقافي والرياضي الآشوري في سيدني ، بعد كلمة الأفتتاح التي ألقاها الدكتور سعيد اسطيفانا رئيس الهيئة الرئاسية للمجلس ،  تلا السيد سام شلالو التقارير الخاصة بنشاطات المجلس الرئيسية واللجان الفرعية ، وتم مناقشة  التفاصيل الخاصة بالميزانية العامة وشؤون اللجان والهيكلية الجديدة المقترحة للمجلس بعد التوافد المتزايد الملحوظ على المجلس من قبل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري نتيجة رصانة المباديء التي تأسس عليها المجلس والتطبيق العملي لأعضاء الهيئة الرئاسية .   
وعند فتح باب الترشيح للهيئة الرئاسية للمجلس أثنى الكثير من أعضاء الهيئتين التأسيسية والعامة على الجهود الجليلة التي قامت بها الهيئة الرئاسية الحالية وطالبوا الاستمرار بمهامها للسنة المقبلة أيضا ، بعدها طرح هذا المقترح على الهيئة العامة للأستفتاء ،  نال ذلك أستحسان الجميع وبدون استثناء .
وبالنظر لأتساع عمل المجلس فتقرر أضافة أعضاء جدد على الهيئة وكانت نتائج الأنتخاب بعد ترشيح الأعضاء الجدد كما يلي :
1.   الدكتور سعيد أسطيفانا – رئيسا
2.   السيد عمانوئيل سادة  - نائبا للرئيس
3.   السيد ألياس خوشابا حنا – سكرتيرا
4.   السيد جون أيشو – أمينا للخزانة
5.   السيد جورج   بطرس - عضوا
6.   السيد عمار شكوانا - عضوا
7.   السيد بهنام   ججي – عضوا
8.   السيد صباح ميخائيل- عضوا
9.   السيد صبري القس حنا - عضوا
واعتذر كل من السيدين سام شلالو ومدحت البازي عن الأستمرار بمهامهما لأنشغال كل منهما بأموره الخاصة .
ويذكر أن للمجلس فرعا آخر في ولاية فيكتوريا  Victoriaكان قد تأسس في العام الماضي ، ومن المؤمل قريبا تأسيس فرع آخر في ولاية كوينزلاند Queensland ، وبذلك سيصار إلى أنتخاب هيئة رئاسية على المستوى الفيدرالي لعموم أستراليا تنتخب من قيادات المجالس في الفروع.

لجنة الثقافة والأعلام
المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا













54
برقية المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا

يستنكر المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا  ويدين العمل الاجرامي الذي قامت به زمرة من القتلة يوم السبت الماضي 29/07/2007 في مدينة بخديدا ( مركز قضاء الحمدانية ) والتي تعتبرأكبر مدن سهل نينوى ، مستهدفين بذلك العمل الجبان أمن وتماسك سكان هذه المدينة المسالمة التي يتالق تاريخها بالمواقف الشريفة في أحتضان المتعبين وثقيلي الأحمال من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.
اننا في المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا نستنكر وندين هذا العمل الاجرامي الخسيس ونقف مع جميع اخوتنا في المنطقة ونؤازر تماسكمهم مع بقية ألأطياف المتآخية في النسيج العراقي والذي يشكل شعبنا أرضيتة الاصيلة.
نسأل الله أن يتغمد شهداء بخديدا الأبرار برحمته الواسعة ويسكنهم جنان الخلد مع الأولياء والصدّيقين ، ويلهم ذويهم واصدقائهم الصبر والسلوان ،  وأن ينعم على الجرحى بالشفاء العاجل والتام والعودة الميمونة إلى ذويهم ومحبيهم.

مدحت البازي
مكتب الثقافة والأعلام
المجلس الاشوري الكلداني السرياني في أستراليا

55
ببالغ من الأسى والحزن تلقينا نبأ استشهاد  الشاب ماتيو شمعون بطرس احد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذي استشهد يوم امس اثر انفجار سيارة ملغومة في سيطرة الموصل واربيل ليلتحق بقافلة شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري فيضيف نجمة أخرى مع النجوم المتألقة في سماء الشهداء والقديسين.
في الوقت الذي نتقدم فيه بأحر التعازي الى عائلة الشهيد  ومعارفه وأصدقائه ، نسأل الله عز وجل ان يسكن الفقيدين  فسيح جناته ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
ونؤكد دائما أنه لاسبيل للدفاع عن أبنائنا إلا بتماسك جميع ابناء شعبنا السرياني الكلداني الآشوري بوحدته والوقوف صفا واحدا تجاه كل قوى الشر والظلام والتفريق .


المجلس الاشوري الكلداني السرياني في استراليا 
 

56
لا يخفى على أحد أن مواطني عراقنا الحبيب من الآشوريين الكلدان السريان هم البقية الباقية من المواطنين الأصلين لبلاد الرافدين والذين كانوا دائما أصحاب اليد البيضاء في تقدم الوطن وبناءه مع أخوتهم في المواطنة من بقية الأديان والطوائف التي يتكون منها الطيف العراقي .

إن هذا القوم الأصيل الذي يشهد له تاريخه الموغل في بطون حضارة وادي الرافدين أنه لم يتقاعس في أخلاصه وأمانته ومواطنته الصادقة بل يتوّج كل ذلك بشفافيته في التعامل ، بات أبناء هذا القوم من الذين يعتنقون الديانة المسيحية  يتعرضون للترويع والتهديد يوميا في بيوتهم ومناطق سكناهم بسبب معتقدهم ، حيث تقوم اليوم جهات أرهابية تكفيرية تساومهم وبطرق وحشية على ترك دينهم أو دفع الجزية ثم تجبرهم على ترك بيوتهم ومساكنهم لهؤلاء الأوباش .

   أخذ هؤلاء الظلاميون يجتهدون في بدع تعسفية متخلّفة لايمكن ان يقبلها البشر مما أدت هذه الممارسات المشينه إلى دفع الكثير من أبناء شعبنا من المسيحيين على ترك بيوتهم وممتلكاتهم  ورموز حضارتهم التي لاتثمن والهرب إلى المصيرالمجهول سواء كان في أقليم كوردستان الآمن قياساً الى مناطق بغداد والمدن الأخرى أو في  خارج الوطن والدول المجاورة كالأردن وسوريا وتركيا وغيرها من دول الشتات.
   كل هذا يجري على مرأى ومسمع الحكومة العراقية التي نستغرب من مواقفها من معانات مواطنيها المسيحيين البعيدة عن الديمقراطية والمساوات.كذلك لانجد تفسيرا للأهمال غير المبررفي وضع حد لهذه التهديدات والإضطهادات الجماعية ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم النكراء .

   إننا في المجلس الآشوري الكلداني السرياني  في أستراليا في الوقت الذي نشجب ونستنكر استباحة دماء المواطنين المخلصين وأموالهم  نناشد كل أصحاب الضمير في وطننا العراق وجميع بلدان الشرق الأوسط والعالم قاطبة أن يقفوا مع شعب مهدد بالأبادة الجماعية لا لذنب أرتكبه بل لمعتقد توارثه منذ القرن الأول الميلادي ، والتدخل لدى الحكومة العراقية وقوات التحالف الدولي العاملة في العراق للعمل على حماية هذه الشريحة المسالمة من مواطني العراق الأصليين فورا ،
ونشدد على أن اي تلكوء أو تأخير في وقف هذه الموجة غير الحضارية  سيؤدي الى تفريغ المناطق المهددة حاليا من مواطنيها المسيحيين بعملية تعتبر جريمة ضد الأنسانية وتخريب متعمد للبيئة العراقية.
كذلك نطالب أن تعمل الحكومة العراقية على إعادة البيوت والمساكن التي استبيحت وسلبت إلى اصحابها وتعويضهم بما يناسب الأضرار المادية والمعنوية لكل من هجرداره او مسكنه عن طريق التهديد والوعيد .

 
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا   

 

57
   المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
 يشجب بشدة ويستهجن
 طريقة تشكيل لجنة المفوضية المستقلة للانتخابات 
 المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا يشجب بشدة ويستهجن استبعاد ممثلين عن سكان العراق الأصلييين ( الاشوريين السريان الكلدان ) في تشكيل لجنة المفوضية المستقلة للانتخابات ويعبر عن أحباطه وأسفه الشديد لأن تشكيلها جاء بآلية بعيدة كل البعد عن النزاهة المرجوّة في برلمان العراق الجديد . 
إن مجلسنا لايجد تفسيرا لهذا الأقصاء الذي لايحمل أية صفة حضارية ، سوى أنه أمعانا في الطائفية والتزمت بالرأي الواحد وتقديم الكبيرعلى الصغير في الأسرة العراقية الواحدة على الرغم من أن شعبنا السرياني الكلداني الآشوري مشهود له بالإخلاص والأمانة والحكمة والتعقّل والحياد عبر تاريخ بلاد الرافدين الطويل والذي كانت وطنيته دائما والتصاقه بالوطن يتقدمان على كل خصوصياته الأخرى.   
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا يقف بقوة مع الأستاذ يونادم كنا رئيس الحركة الديمقراطية الآشورية والأستاذ أبلحد أفرام ساوا الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني ، عضوا البرلمان العراقي في أحتجاجهما على  آلية تشكيل اللجنة ، ويعتبرهذا النهج خرقا صريحا للدستور وتجاوزا جاهرا على العمل البرلماني والسياق الصحيح لمهنية الأنتخابات الديمقراطية .

مدحت البازي
لجنة الثقافة والأعلام
رئاسة المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا 

58
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا
يستنكر أستهداف قرية تللسقف

يوم الأثنين 23/4/2007  أنفجرت سيارة مفخخة وسط شارع السوق الشعبي في تللسقف وراح ضحية هذا التفجير الجبان العديد من الشهداء وسقوط العشرات من الجرحى من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

مهما كانت نوايا الغي والتكفير واينما وجدت آلات جرائمها  فإنها لن تزيد الشعب العراقي العريق بكل مكوناته إلا تماسكا وصلابة وشموخا وعنفوان ، لقد توهم المجرمون حين تصوروا إن عملتهم الجبانة في قتل العزّل الأبرياء في قرية تللسقف المسالمة ستوصلهم إلى أهدافهم الشريرة ، بل ستبقى مروج هذه القرية الأصيلة  وشقيقاتها في سهل نينوى مساحات ود وأصالة عميقة تفرش شعاع محبتها ليغطي أرض العراق من اقصاه إلى أقصاه .   

إننا  في المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا  نستنكر ونشجب هذه الاعمال الارهابية نعتبرها أرهابا منظما ضد الشرائح الصغيرة في النسيج العراقي العظيم وأدواة خسيسة تستهدف المدنيين والأبرياء للنيل من تماسك مكونات هذا النسيج الجميل .

 ندعوا الله تعالى أن يتغمد شهدائنا برحمته الواسعة وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

سام شلالو
سكرتير هيئة رئاسة
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا

59
السفير العراقي لدى أستراليا
•   تأسيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا خطوة أولى في المسار الصحيح
•   تقويم الأنسان تبدأ بمد جسور المحبة واحترام الرأي الآخر والشفافية والأنفتاح في التعامل
•   نوصي أن تمتد أواصر التلاحم في المجلس لتشمل كل الشرائح في الموزائيك العراقي الجميل
•   قوة العراق وصلابته من قوة تماسك مكوناته
•   أنتمائي هو للعراق و إلى كل ماهو عراقي بكافة ألوانه وأطيافه


ضمن المرحلة الأولى من برنامجه التعريفي قام وفد من المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا بزيارة خاصة لسعادة سفير العراق لدى أستراليا ونيوزيلاندا الأستاذ غانم الشبلي وضم الوفد إضافة إلى الدكتور سعيد اسطيفانا السادة صليو جوزيف وسام شلالو وبهنام ججي وسورو سورو وجمال أليشع وعمار شكوانا وأديب كوكا يونان ومدحت البازي .

وكما هو معهود بالأستاذ غانم الشبلي روحه المرحة المليئة طيبة من عراق الحضارات ، رحب بالوفد الزائر معربا عن سروره الكامل بتأسيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا  وأثنى على الفكرة التي جاءت لتأسيسه وأضاف في كلمته الترحيبة أنه يقدر الجهود الكبيرة التي يبذلها مؤسسوا المجلس وأعضاء الهيئة الرئاسية فيه من أجل تماسك لحمة السريان الكلدان الآشوريين والتي حافظت على تماسك كتلتها آلاف السنوات .

وقدم الدكتور سعيد أسطيفانا رئيس المجلس أعضاء الوفد لسعادة السفير حيث أبدى ارتياحه لكونه على أطلاع على النشاطات الفردية الإيجابية لأغلبهم في المجتمع الأسترالي ، وخلال  إطلاع سعادته على بعض الفقرات من الميثاق الذي تسلم نسخة منه اعتبره مبادرة تأسيسه الخطوة الأولى في المسار الصحيح لتوحيد خطاب هذه الشريحة العريقة من مجتمع بلاد الرافدين ، كذلك أوصى أن تمتد أواصر التلاحم هذه لتشمل كل الشرائح العراقية من كافة القوميات والأديان التي يتكون منها الموزائيك العراقي الجميل لأن قوة العراق وصلابته هي من قوة مكوناته .

ثم قدم  الدكتور سعيد اسطيفانا شرحا موجزا عن المجلس وآلية تأسيسه ونبذة عن المشاركين في وضع اللبنات الأولى في بناءه ، ثم شرح انطلاقة المجلس بمبادئه ليصار إلى تأسيس فرعا آخر في ولاية فيكتوريا الذي شارك في تأسيسه  نخبة طيبة من المؤمنين بوحدة شعبنا بكافة مسمياته  وبموجب الميثاق الذي تبناه المجلس لجميع الولايات قي أستراليا في حالة فتح فروعا أخرى.

وللتعبيرعن بعض من خصوصياته  أكد الأستاذ غانم الشبلي انتمائه هو إلى العراق من أقصاه إلى أقصاه والى كل ماهو عراقي بكافة ألوانه واطيافه ، وعن العراقيين أو المنحدرين من اصول عراقية في أستراليا أوضح سعادة السفير أنه لايفرق بين فئة او اخرى وأنه يحترم الجميع وان قياسه في ذلك هو مدى تعلقهم بجذورهم العراقية والعمل على تقويتها ضمن المعايير الأنسانية مع  أستراليا ، وتغمره السعادة عندما يتلقى أخبارا طيبة عن أي جزء أو فئة منهم أينما كانوا .

وفي ختام اللقاء أكد سعادة السفير على أن أبواب السفارة العراقية مفتوحة لأستقبال كل من يهمه مصلحة العراق وأستراليا  مشددا على دعمه الكامل لجميع المنظمات والمؤسسات التي تعمل بشكل مشترك من اجل بناء كيان الأنسان العراقي الذي أثقلت كاهله أهوال العقود الأربع الأخيرة ، وهذا التقويم يبدأ كبداية المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا في تبنى الشفافية في مد جسور المحبة على أساس قبول الراي الآخر والأنفتاح على الجميع  والشفافية والأحترام المتبادل في التعامل مع الجميع .

مدحت البازي
لجنة الثقافة والأعلام
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا

60

جلسة حوار مع الأعلامي ولسن يونان
[/color]



حاوره مدحت البازي
قبل التقييم الممتازة لعام 2006  الذي حصل عليه الأعلامي ولسن يونان كنت قد هيئت معه لهذا اللقاء ومن ثم لعمل ثقافي إعلامي مشترك يخص شعبنا السرياني الكلداني الآشوري إلا أن توقيت نتائج التقييم  لهيئة الإذاعة الأسترالية      SBS جاءت لتغطي على برامجنا التي خططنا لها وأخذ الأولوية في هذه الأيام على الأقل .
في بلاد ولسن الجديدة درس الأعلامي المبدع ولسن يونان فن الكلمة بطريقة أكاديمية أضافت إلى ما اكتسبه خلال حياته من دروس علمية وعملية من أرضية الثقافة العراقية العريقة التي بني عليها الكثير ثم صقلت له ممارسته في الإذاعة أسلوب طرح الكلمة الجريئة والمتوازنة .
ولد ولسن خوشابا  يونان في الحبانية ، أكمل دراسته الأبتدائية ودرس السريانية في (دير السيدة )(*)في القوش ثم انتقل ليكمل تعليمه الثانوي بين الموصل وبغداد ، ثم درس المسرح و السينما في أكاديمية الفنون الجميلة وتخرج فيها عام 1979  ، هاجر إلى استراليا في عام 1981  ، تخصص في الصحافة من جامعة وولنك كونك الأسترالية  ، طيلة حياته العملية كانت له تجارب كثيرة ومعلوم ان التجربة تكون بالغة الكلفة دائما .
يسرنا أن نلتقي الأستاذ ولسن يونان لسبر غوره والوقف على بعض من خصوصياته ثم عن عمله في مؤسسة SBS  الأسترالية والنقاط الأساسية التي تثار في عمله .



رابي ولسن نقدم لكم تهانينا الطيبة لفوزكم بالدرجة الممتازة في تقييم مؤسسة  SBS  لسنة 2006 ونؤمن انه وسام فخر لجميع أبناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني وخصوصا في استراليا لأنه حتما لم يأت من الفراغ بل من الجد والمثابرة الجادة ثم الأبداع .

شكرا جزيلا لهذا الأطراء ، نعم انها حقيقة وبشكل مختصر أنني أعمل لمدة اسبوع كامل لأخراج ساعة من البث الإذاعي هذا عدا ما يأتينا من طواريء كالأخبار المهمة أو الأحداث التي تخص شعبنا أو المحلية والعالمية ايضا .


 
ماذا عن حياتك العملية في العراق ؟
يقول ولسن يونان :عملت لمدة تسعة اشهر كمصور سينمائي في التلفزيون التربوي ببغداد و في تلك الفترة الوظيفية تعلمت إن لكل شيء ثمنه وعرف ان التوازن  هو سيد كل المواقف والأحكام والديمومة ايضا،  وإن لكل امر مايقابله لإقامة هذا التوازن ، ثم إن هذه المعادلة أزلية ولايمكن إلا أن تستمر لحفظ كل شيء في هذا الكون ، وهكذا تعرفت على الجزء الآخر من المعادلة فوجدت تلك الحقيقة كما وجدها من سبقني في إن من طلب العلى سهر الليالي .
ولما تيقنت أنه من المستحيل الوصول إلى اهدافي أوأن أتمكن من تحقيق بعض من أحلامي في وطني لأن مواطنتي أصبحت عمليا من الدرجة الثانية على الرغم من ان جذورنا التاريخية تمتد إلى أعماق التاريخ، كذلك وجدت نفسي غير قادر على مواجهة تلك المعادلة لذا قررت الهجرة إلى بلد يمكن ان أحقق فيه بعض من اهدافي  هكذا وصلت إلى استراليا في عام 1981  .

وهل تحققت أحلامك أو أهدافك في أستراليا ؟
في الحقيقة  في هجرتي حققت حلما كبيرا طالما راودني وهو الدخول إلى الأعلام الوطني أولا ثم العالمي من خلال لغتي الأم التي أحببتها بطريقة لايمكنني وصفها ، وأنه شرف كبير أن يتصل بي كبار أساتذة اللغة السريانية من مختلف الجامعات في العالم لتبادل المعلومات بهذا الشأن . 
هكذا تمكنت من إكمال دراستي العيا في الصحافة  بجامعة  (وولنك كونك) حيث وجدت نفسي مؤهلا لأدخال اللغة السريانية إلى الأعلام ( الأذاعة  ) بشكل منظم ومدروس وفق أسس علميةوهذا ما يعكس أنشداد مستمعي إذاعتنا أليها وانتظارها بشغف ( طبعا هذا ما هو ضمن الأحصائيات الخاصة بمؤسسة  SBS  ومن خلال الرسائل والتلفونات وبغيرها من الوسائل المتاحة) .

نعود إلى التقييم مرة أخرى كيف تم وضع المعايير أو كيف تم تقييم إذاعتك وماهي المرتكزات التي جعلتك تفوز بهكذا درجة ؟ 
أولا إن لمؤسسة  SBS  ضوابط كثيرة في التقييس أو الموازنة وأنها كثيرة ومتشعبة وتدوم لسنة كاملة  ، وإن التقييم جاء استنادا لتقييم الكثير من المساحات الأنتاجية التي غطيتها  والتي يحاول كل إعلامي تغطيتها أو الوصول أليها  وبرأيي أنها نقاط  متناهية الدقة ، فتم بحث المواضيع المختارة كالأخبارية والأجتماعية والسياسية والرياضية والفنية منها المحلية والعالمية ومتابعتها ، كذلك التحقيقات في كل موضوع ومادته و الخلفية الخاصة بالشخص المقابل والمعلومات التي  يجب الحصول عليها عن الشخصية الأخرى قبل المقابلة لتتكامل المقابلة أو التحقيق ثم صياغة الأسئلة بما يتناسب ومستوى المقابل في مادته ، هذا إذا كنا على أتفاق مسبق مع الشخصية التي نقابلها ، أما إذا كانت المقابلة تخص حدثا معينا آنيا  فتكون حية ومباشرة ، هنا تظهرالأمكانية في إذارة هذه المقابلة وطريقة سحب المقابل للأدلاء بأكبر قدر من المعلومات التي تفيد المستمع .
هذا من جانب والجوانب الأخرى كثيرة منها إخراج أو الوضع التسلسلي والموضوعي لفقرات البرنامج وصياغة الخبر مما يجعل وقعه مباشرا ومؤثرا على المستمع ، ثم عدم إغراق المستمع في مواد كلامية تجعله ينفر أو يمل من البرنامج لذلك تجدني أضع أغنية مناسبة أو قطعة موسيقية تلائم المواد المذاعة لتكون جسرا سهلا يعطي المستمع بعض الراحة والأستعداد لسماع المادة التالية ، وأعتقد إن هناك دراسة في إدارة المؤسسة لمضاعفة وقت البرنامج .
أستاذ ولسن هل إن هذا أول تقييم لك أم سبق أن منحت جوائزا أو تم تثمين جهودك وطروحاتك الأعلامية ؟
 في الحقيقة أنا أعتبر الأطراءات والشكر الشفوي والثناءات التي تأتيني من الذين ألتقيهم في مناسباتنا أو فعالياتنا هي أجمل الأوسمة التي أزيّن بها صدري ، ومن التقييم أو التثمين جائني الكثير منها من منظمات شعبنا الكلداني الآشوري السرياني و من المنظمات الأنسانية الوطنية المحلية و مراكز الصحافة والأعلام المحلي و مفوضية التعددية الثقافية في أستراليا وأتحاد المجالس الأثنية في أستراليا وغيرها ، أعتز بها جميعها، وآخر تقييم كان كما تعلمون من هيئة SBS للأعلام التابعة للحكومة الأسترالية .
رابي ولسن يونان ذكرت أنك كإذاعي تضع أغنية مناسبة أو قطعة موسيقية تتلائم مع المواد المذاعة ونعرف عنك فنان موسيقي وعازف كيتار من الطراز الأول ، هل إن ذلك نابع من الحنين إلى الموسيقى و تملأ بهذه المقطوعات قنوات تربطك بالموسيقى لديمومة طراوتها أو كما يقال (تضرب عصفورين بحجر) ؟ وكيف تصف علاقتك بالكيتار ؟
بصراحة أصبت الهدف فالذي يربطني بالكيتار علاقة يمكنني وصفها بعشق ، أنه ملجأي وملاذي في الشدائد النفسية وعندما اشعر بنوع من الأرهاق ألجأ إلى الكيتار ، وحتى أنني عندما أكون مغمورا في دراسة موضوع ما او مندمجا مع كتاب وثم اصاب بالأعياء فاذهب مباشرة إلى الكيتار لإعادة تكوين ذاتي مع المادة التي أنا فيها وبعبارة اخرى أنني اعمل هذا كما هي الحال في أجهزة الحاسوب عندما يتجمد في أمر ما او يحمل أكثر من طاقته فيصار إلى إيقافه ثم  إعادة تشغيله  ( Restart ( وباختصار إن كيتاري هو الوسيلة الأقرب إليّ في إعادة حيويتي للعمل .

الفنان ولسن يونان وانت تصف نفسك بعاشق الكيتار ، ألم تشعر يوما ما بأنك ستمتهن التأليف والعزف فتؤلف مقطوعات موسيقية على النطاق الوطني أو العالمي أو ستؤدي معزموفات في مناسبات مهمة أو لمغنيين معروفين ؟  
في الحقيقة المطلقة راودتني هكذا أفكار لكنني واقعي في حياتي فإنني عازف فطري ، وهذا ما لايمكنني أن أستثمر أفكاري في هذه الأطر لأن التطور والصقل لايأتي إلا من خلال الدراسة والبحث حال ذلك حال كل العلوم الأخرى ، لكنني كنت اركز بشكل مباشر وغير مباشر على اللغة وفيها كانت انطلاقتي .
أما عن مشاركتي في العزف مع الفرق أو أمام مطربين فأنني عزفت مع فرقة شيراك المعروفة على نطاق واسع في بغداد في السبعينيات والثمانينات من القرن المنصرم ، وشاركت في المهرجان  السنوي لتلفزيون بغداد في عام 1977  فعزف الكيتار  لنخبة من الفنانين  ومنهم سعاد الياس ، ألفقيد أوشانا جنّو ، جورج ألياس ، ألبرت روئيل ، خاوة أيشو وغيرهم  من المطربين في تلفزيون بغداد كالفنانة سيتا هاكوبيان والمخرج عماد بهجت وبطريقة كانت في حينه حديثة حيث تمزج الموسيقى الشرقية بالغربية .ثم اسست فرقة وعزفت مع المطربين جوليانا جندو ، أيوان أغاسي ، سركون كابريئيل لندا جورج ، ولتر عزيز  وغيرهم .   
وأنت الفنان الموسيقي والمسرحي والأعلامي كيف تصف أبتعادك عن المسرح والموسيقى الى اي درجة يمكن ان تكون علاقتك مقطوعة من هذا الجانب وملتصقة بالساحة الأعلامية ؟

وابتعادي عن المسرح لم يكن بإرادتي إنما جاء  لأنشغالي الشديد بالإذاعة وبإدارة مؤسستنا العائلية الخاصة ، ولكن قبل ذلك كنت قد عملت عملا مسرحيا ناجحا جدا في عام 1985 في مالبرن وكان في أمسية خاصة بالشهداء . أما الموسيقى فإنني لم أبتعد عنها بل أمارسها بعدة اشكال منها أنني أعزف مقطوعات أحبها كل يوم ، كذلك عندما اصمم برنامجي وكما ذكرت سابقا فأقضي ساعات طويلة مع مهندسي الصوت لاختيار المقطوعة الموسيقية أو الأغنية  المناسبة للمادة المذاعة وهكذا استمتع بها وامتع المستمعين .   

ولسن يونان الأذاعي المتمرس والموظف في أكبر مؤسسة حكومية للأعلام في استراليا ،، إن أصدقاءك يتهمكونك بانك لاتسهل عمل الشباب في الأذاعة ، أو بمعنى آخر إنك تبعد الشباب عن الأذاعة ، كيف تعلل ذلك ؟ وتدافع عن موقفك ؟

أن هذه ليست حقيقة وكما تعلمون إن الأذاعة حكومية وأنني لست مخولا بترشيح أي شخص لايحمل أمكانيات مهنية تؤهله التقديم أليها ، أما الشباب فإنني أدعوهم لممارسة العمل في الأذاعة بموجب البرنامج الرسمي الذي يدعو إلى التطبيق العملي للطلاب الذين لديهم مواهب خاصة بالأذاعة ، وأنا لاأقف بطريق أحد مطلقا بل العكس انني اتمنى ان يخلفنا اناس لديهم الكفاءة والقدرة على إدارة الإذاعة للأحتفاظ بجودة النوعية التي سارت عليها إذاعتنا .
وحبذا لو تقدم الشباب من خريجي الثانويات والذين لديهم هوايات صحفية أو إعلامية بشكل عام للتخصص بالصحافة أو الأعلام ، فيكون لدينا رصيدا طيبا من الأعلاميين وبلغات مختلفة ،  وأعتقد أنكم لن تألوا جهدا في مساعدة الطلبة في أرشادهم عن طريق منظمتكم في التعليم العالي.

رابي ولسن ،، تقولون أن اذاعتكم تغطي محليا كل الفعاليات التي تخص شعبنا الآشوري الكلداني السرياني في استراليا بماذا تفسر عدم تغطيتكم لفعاليات مهرجان مار أفرام الذي أقامته كنيستنا الكلدانية في مالبرن قبل عدة اشهر ؟.
لم أسمع به مطلقا  وأصدقك القول أنني أتمنى أن تكثر الأعمال الثقافية التي تهم حضارتنا وانني على اتم الأستعداد لتغطية مثل هذه الأعمال اينما كانت وفي جميع الولايات ، ومن هنا ادعو كل الذين يهمهم الأمر أن يعلمونا عن هكذا نشاطات لنقوم بتغطيتها بشرط ان تتوفر فيها المادة الثقافية التي يمكن وضعها في برامجنا ..

    * كثيرا ما يوصف الأعلام الغربي بالنزيه أو الشفاف أو الحر ومن يقول العكس في المكتوب منه أوالمرئي أوالمسموع ، وفيه تطبق القيم الإعلامية المهنية والالتزام بها تماما ، وفي مقدمتها الاتزان والحيادية والموضوعية والتسامح واحترام الرأي الآخر أو المخالف ، ، كيف تصف هذا الأمر واين تضع نفسك ؟ وما هو تعليقك على هذه اللأوصاف ؟ .

إنني أعمل منذ عام 1993 في الأعلام الأسترالي وأنا أقوم بنقل الأخبار واصمم البرنامج واختار المقابلات مع من اشاء وحسب الأحداث  كذلك أختارالأخبار واترجمها واضعها في القالب الذي اراه مناسبا وأذيعها بدون ان يتدخل احدا بها نهائيا ، لكنها معرضة للمتابعة حتما وأعتقد إن المتابعة هي لأسباب فنية فقط ، أي للتركيز على إخراج مادة فيها ما يوازي جودة ما ينتج في بقية الأقسام في هذه المؤسسة , بل العكس أنني أتلقى أحيانا  بعض الأستفسارات عن بعض الحالات التي أحرج فيها المقابل أثناء مقابلاتي لشخصيات وخصوصا السياسية منها .
   
أنك تؤمن بأن الأعلام سلطة رابعة ولديك أبحاثا بهذه الخصوص وتؤمن بحيادية موقفك كإعلامي متمرس ، بماذا تفسر تشديد نبرة حديثك أو ترفعها مع من تحاورهم في مقابلات لشخصيات سياسية على وجه الخصوص ؟ مما يثير الشك في حياديتك .
هذا صحيح  ، و لأنني أؤمن بحياديتي أجد إن لهذا الموضوع  طعم خاص حيث عندما أحاور أو ألتقي المتخصصين بشكل مباشر أو عبر الهاتف أذهب إلى النقاط ألتي تثيرهم وخصوصا عندما يكون اللقاء مع شخصية سياسية فأحاول أستدراجه في الحديث ليكشف للمستمعين ماهو دفين او غير معلن في الحدث المعني ، وبمعنى آخر أدغدغ أحاسيسه من الأطراف التي أجدها ستجعله يدلي بأكبر قدر من المعلومات التي تخص الحدث ، وخاصة أن السياسي الشرق أوسطي يتحفظ كثيرا في إجاباته أو يتهرب منها لأسباب نحترمها والتي تخص بيئته السياسية فأعيد اسئلتي بنبرة أخرى أجعله يشعر بأن الأجابة مطلوبة ضرورية ولايمكن التغاضي عنها وهنا أجد حيادتي الكاملة ، وهذا يحدث كثيرا عندما أعرف إن الشارع يريد إجابات واضحة ، ثم أن  وللمستمعين الحكم المطلق بذلك  وهنا أشعر بأنني أؤدي واجبي بأمانة.

بناء على المعايير التي حصلت بموجبها على تقييما من الدرجة الممتازة ، كيف تضع مواصفات الأذاعي الناجح ؟
إن المواصفات كثيرة جدا لكن نمر عليها بشكل ملخص فإن ما يجعل الأذاعي ناجحا بشكل عام هو مايقدمه من مواد وطريقة التقديم فكلما كانت لغته سهلة الأستيعاب ستجعل المستمع يستمتع باللغة التي يتلقاها ويفهمها ، ثم ان لايتخم المتلقى بالكلمات المملّة وخصوصا التي تشعر المستمع أنها عديمة الفائدة وبعبارة أخرى يجب أن يشعر بمشاعر المستمع ، وبهذا يجب ان يطعم فقرات إذاعته بمواد أخرى كقطعة موسيقية أو مقطع من قصيدة أو معلومة تأتي في المناسبة أو أغنية ملائمة  تجعل التواصل سلسا والتنقل من فقرة إلى أخرى مريحا .. إلخ . 
كما إن اختيار المادة المناسبة في الوقت المناسب والظرف المناسب تجعل المستمع يشعر أن معلوماته متجددة دائما ، إضافة إلى إشراك المستمع في المناقشة المباشرة عبر الهاتف تعطي انطباعا حقيقيا للمستمع على أنه يساهم في أبداء رأيه ، وهذا ما يريحه نفسيا .
كيف تصف المشهد الثقافي العراقي في أستراليا ؟   
أعتقد أنك تقف معي إن قلت وللأسف الشديد لقد ابقى مثقفونا على معلوماتهم التي أتوا بها معهم من بلداننا الأم ، وعلى الرغم من أن الزمن يمر بسرعة البرق لكن القليل منهم يواكبون التجديد وهذا ما يجعلنا نقف دائما في الصفوف الخلفية من الثقافة .
من هو مثلك الأعلى في الأعلام ؟
 إنني معجب جدا بالأعلامي العالمي  Bob Woodward  وبطروحاته الجريئة ثم نظرته الثاقبة إلى مستقبل الأحداث الآن وخصوصا في كتابه الأخير  كتابه الأخير  State of Denial’ .
ماذا تريد إضافته للقراء ؟
أشكر لكم هذه الألتفاتة في جعلنا نفتح قلوبنا والتحدث إلى ممستمعينا وأطلاعهم على خصوصياتنا في العمل   
رابي ولسن يونان شكرا ونرجو لكم التوفيق الدائم.


(*) دير السيدة العذراء  ـ تاسس الدير عام  1858م  ويقع على بعد ميل واحد شرق القوش وكان مقرا لرئاسة الرهبنة الانطونية الكلدانية قبل ان يتحول الى بغداد منطقة الدورة في الثمانينات من القرن الماضي عيده يقع في 15 ايار عيد العنصرة {حلول الروح القدس على التلاميذ } . والمعروف بعيد مريم العذراء حافظة الزروع.[/b][/font][/size]








61
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
يزور المجلس القومي الكلداني في ٍسدني

تواصلآ مع النهج ألذي رسمه المجلس الاشوري الكلداني السرياني في ألقيام بزيارات تعريفية الى جميع مؤسساتنا الدينية، الثقافية، القومية وألاجتماعية فقد قام وفد يمثل ألمجلس بزيارة الى مقر ألمجلس أالقومي ألكلداني في سدني مساء ألاربعاء 31/1/2007وكان بأستقباله ألسيد سمير يوسف المنسق العام للمجلس والسادة إبراهيم بلو ، عيسى قلو، وأفرام ساوا.

وقد رحب السيد سمير يوسف بأعضاء المجلس مشيرا إلى إنهم على إطلاع جيد بأهداف المجلس ونظامه وتمنى لأعضاء الوفد الموفقية في رسالتهم ، مؤكدا أن ألمجلس القومي ألكلداني ومنذ تأسيسه يؤمن بالوحدة ألقومية ويعمل من أجلها وأن تسميات شعبنا جميعها هي تسمياتنا وأكد على ضرورة أن يكون هناك إحترام وتعاون متبادل بيننا وإننا جميعا يجب أن نكون بمستوى عال من ألمسؤولية للأرتقاء بشعبنا في الوطن وألمهجر.

كما شكر ألدكتور سعيد إسطيفانا رئيس المجلس الاشوري الكلداني السرياني في ولاية نيوساوث ويلز وبأسم أعضاء المجلس السادة أعضاء ألمجلس ألقومي ألكلداني على حسن استقبالهم . وأكد على أستقلالية ألمجلس وسعيه على دعم التوجهات الوحدوية لأيه جهة أو مؤسسة كانت من مؤسسات شعبنا وأبدى أستعداد ألمجلس للتعاون وألتنسيق في كل ألقضايا التي تخدم أمتنا وشعبنا.

وفي نهاية أللقاء شدد ألطرفان على ضرورة ألعمل وتوحيد كل الجهود لتصب في المصلحة العليا لأمتنا وشعبنا.

أديب كوكا يونان
عضو لجنة الثقافة والأعلام
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا  [/b] [/font] [/size]


62
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
يزور مقر النيابة البطريركية لكنيسة السريان الكاثوليك في استراليا
[/color]



استكمالا لبرنامجة في  القيام بزيارات لجميع فروع كنيسة المشرق في أستراليا ألتقى  وفد من المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا بالأب سامر الصائغ السامي الأحترام في مقر النائب البطريركي لكنيسة السريان الكاثوليك في أستراليا ونيوزيلاندة الذي افتتح اللقاء بنقل تحيات المونسنيور ميشيل برباري النائب البطريركي العام لبطريرك السريان الكاثوليك في أستراليا ونيوزيلاندة حيث كان سيادته في سفرة تفقدية لأبناء رعيته في ولاية فيكتوريا . 
وفدا ضم الوفد كل من الدكتور سعيد أسطيفانا  و السادة جمال يوسف اليشع وسام شلالو ومدحت البازي وجورج بطرس وعمار شكوانا من الهيئة الرئاسية أضافة إلى السيدين أديب كوكا يونان وسمير أيشوعضوا الهيئة التأسيسية للمجلس .
 كما حضر اللقاء الذي دام زهاء الساعتين السيد رئيس جمعية السريان الكاثوليك والشماس غاندي سليمان نيسان العضوان في مجلس خورنة الكنيسة ، حيث شرح الدكتور سعيد اسطيفانا برنامج المجلس وطبيعة  عمله وتطلعاته المستقبلية ، ثم أبدى الأب الفاضل سامر الصائغ أرتياحه الكامل لولادة المجلس والتي أعدها من الضروريات التي تدعم تلاحم شعبنا بكل مسمياته ، وبارك خطوة تأسيس هكذا مجلس في بلاد المهجر مؤكدا أنه سيدعم المجلس وبكل امكانياته ، ثم أبدى بعض الآراء الخاصة التي يرى فيها انها تشد في تماسك لحمة أبناء الشعب الواحد والتي تنطبق تماما على البرامج العملية المخطط لها في المجلس ، وسلم الأستاذ سام شلالو نسخة من ميثاق المجلس إلى الأب سامر لغرض الإطلاع عليه . 
وفي نهاية اللقاء تمنى الجميع للأب الفاضل سامر الصائغ كل التوفيق في  برامجه وخصوصا في لم شمل الشبيبة  وهنؤوه على ما يحمله من روحا شبابية رائعة وحيوية في أفكار متقدمة خاصة بالشباب .
مدحت البازي
لجنة الثقافة والأعلام
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا[/b][/font][/size]



63
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا
يلتقي
 النادي الآشوري الرياضي والثقافي
 ASSYRIAN SPORTS AND CULTURAL CLUB
[/color]
ألتقى  وفد من المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا مع أربعة أعضاء من الهيئة الإدارية للنادي الأشوري الرياضي والثقافي وذلك في مقر النادي المذكور في منطقة فيرفيلد هايتس. وقد مّثل المجلس في هذا الإجتماع ثمانية أعضاء حيث شكر رئيس المجلس الدكتور سعيد سطيفان رئيس وأعضاء النادي على تفضلهم على مساعدتهم المستمرة للمجلس في استخدام قاعاته لعقد بعض اللقاءت المهمة فيها, كما بيّن أهداف المجلس وما يسعى لتحقيقه.
 من طرفه, سأل رئيس النادي ألسيد أشور يعقوب لماذا إختار المجلس الإسم الثلاثي وليس إسماً واحداً؟ فأجابه عدد من أعضاء المجلس عن السبب في أهّمية جمع الشمل والإعتراف بكافة الأسماء التي يحترمها جميع أبناء شعبنا وضرورة التعاون والتأزر والعمل معاً خدمة لمصالح أبناء الجالية هنا في أستراليا وفي كل مكان بصورة عامة.
في ختام الزيارة, أخذت بعض الصور التذكارية بهذه المناسبة, كما وقام المجلس بتقديم نسخة من ميثاق المجلس وبعض البيانات في كرّاس مطبوع الى هيئة النادي.
شموئيل (سام) شلالو
عضو لجنة الثقافة والأعلام[/b][/font][/size]

64
سيادة المطران مار جبرائيل كسّاب السامي الأحترام يستقبل وفد المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
[/color]
يستقبل وفد المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
على الرغم من انشغاله الشديد في وضع الترتيبات الجديدة على هيكلية أبرشيته الكلدانية التي تضم إضافة إلى استراليا ونيوزيلاندة بلدان شرق أسيا أيضا  ، كذلك في تأدية واجباته الرعوية حيث وضع برنامجا خاصا لزيارة العوائل المسيحية بكافة أنتمائاتها الكنسية ، كما أنه باشر بتطبيق بعض من برامجه من أجل أشراك ابناء رعيته في الكثير من الأمور التي تخص الكنيسة والمساهمة المباشرة في إدارة بعض مفاصلها.
وبناء على ذلك  الأنشغال الجم كان مجلسنا على موعد في الساعة الرابعة والربع من عصر يوم الثلاثاء في التاسع من كانون الثاني 2007 للقاء بسيادته وذلك في مقرّه الجميل الذي تزينه كنيسة مار توما الرسول وويضم أيضا قاعة ملحقة تستخدمها الرعية لأغراض متعددة .
وقد ضّم الوفد عشرة أعضاء  وبكل محبة وسرور رحّب سيادته بالوفد وقال بأنه هنا ليستقبل الجميع بدون أي تمييز وأن أبوابه مفتوحة  للكل بدون إستثناء ودائماً من دون ضرورة الحصول على أي مواعيد مسبقة ، كذلك صرح بأنه كان قد سمع عن المجلس وآلية تأسيسه .
ثم شرح رئيس المجلس الدكتور سعيد اسطيفانا بعض أهداف ونشاطات المجلس والأسباب الموجبة لتأسيسه , كما وقدّم سكرتير المجلس نسخة من ميثاق ( دستور ) المجلس في كرّاس معنون لسيادته.
وأنه يبارك المجلس يتمنى له النجاح والتقّدم في مسعاه الحثيث لجمع شمل أبناء الشعب الواحد الذي هو أيضاً يسعى من أجله ومن أجل وحدة الكنيسة الواحدة المشرقية.
 وودّعه الجميع بكل ود وإحترام.
شموئيل (سام) شلالو
سكرتير الهيئة الرئاسية / عضو لجنة الثقافة والأعلام[/b][/font][/size]




65
الأعلامي ولسن يونان
يفوز بالجائزة الممتازة في تقييم الأعلام الأسترالي
[/color]


في التقييم السنوي لبرامج هيئة الأذاعة الأسترالية (SBS  العملاقة ) فاز الأعلامي اللامع ولسن يونان بوسام التقدير من الدرجة الممتازة لعام 2006  عن برنامجه  الإذاعي باللغة السريانية  الذي يعده ويقدمه  ، ويذكر إن مؤسسة    SBS   تبث برامجها بسبعين لغة ، وعرف الصحفي  ولسن يونان في الأعلام الأسترالي من خلال برنامجه في إذاعة SBS  الحكومية  وكتاباته في تحليل الأعلام المسيّس ، والأعلام كسلطة رابعة و الأعلام والديمقراطية  وغيرها .
كما عرفته  جماهير شعبنا ( الكلداني الآشوري السرياني ) في الشرق الأوسط ودول المهجر منذ أن باشرت هيئة الإذاعة الاسترالية العملاقة (SBS  ) ببث برامجها عبر الأنترنيت منذ  عام 1998 .


ولسن يونان الرجل الذي أحب لغته السريانية لأنها نمت مع طفولته حيث  كان لدير السيدة في ألقوش الفضل الأول في وضع أسس لغته المتينة طيلة دراسته الأبتدائية فيه ، وفي هذا الدير العريق كانت الصخرة الأولى التي بنى عليها  هيكل لغته وبلاغته فيها  والتي أصبحت اللغة الأساسية التي ينطلق بها في فضاء الأعلام العالمي  إضافة إلى فصاحته بالعربية والأنكليزية .
يقول الأستاذ ولسن يونان بعد دراسته الابتدائية تم ترشيحه للدراسة الكهنوتية لكنه لم يذهب لأسباب قال انه يحتفظ بها لنفسه ، وأكمل دراسته المتوسطة في الموصل والأعدادية في بغداد.
ثم درس الفنان ولسن يونان فن السينما و المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد وتخرج في عام 1979 بدرجة جيد جدا، وهذا ما أثر عليه في حياته العملية فأخذ يتعامل مع العمل كأنه مسرح عملاق وبتفاصيل لاتنتهي فيواجه الناس كما في المسرح حين يواجه الجمهور ، لكن المواجهة  كانت من نوع آخر هذه المرة لأنه اصطدم بفن من نوع آخر  وهو مسرح الحياة  وما فيه من تعقيدات وموازين غالبا ما تختلف عن التي درسها في الأكاديمية .

بعد فصل المواد عن بعضها وجد  إن الكلمة ستكون مادته التي يبني عليها أحلامه عسى أن لايكون للكلمة وطرق إخراجها ثمن يثقل كاهله ،  لكنه وجدها ككل المواد لابد لها إلا أن تتوازن وتتعادل ، كذلك إن الكلمة الجريئة وللجراة ثمنها  كما إن للقنوط ثمنه ولكل منهما ميزاته ومردوداته .
وهذا ما أثر على وضعه النفسي فهجر وطنه قسرا إلى استراليا في عام 1981 لأنه أختار الجانب المشتعل دائما في الكلمة ولكن في وطنه تختلف نيران الكلمات عن كل حرائق الكلمات في العالم ، ومعروف كيف كان التعامل مع الأعلام أبان الحكم  الصدامي خلال العقود الأربعة الأخيرة .

بناء على قناعته تلك خطط لهدف رفيع  وطريق ذلك الهدف لم تكن سهلة عندما تم قبوله في الدراسات العيا لقسم الصحافة  بجامعة  (Wollongong)  في استراليا أكمل دراسته بامتياز .
تسنم ولسن يونان مهام القسم الاشوري في هيئة الأذاعة الأسترالية  SBS ) )  في عام 1993   ولايزال في منصبه وفي الوقت نفسه أن يعمل في إدارة مؤسسة خاصة تملكها أسرته في سيدني .
وجدير بالذكر إن السيد ولسن يونان كان قد حصل على جوائز تقديرية من جهات متعددة تثمينا لنتاجاته الأعلامية سنأتي عليها في مادة لاحقة كذلك سنلقي الضوء على خصوصيات هذا الرجل الذي اصبح بحق موضع فخر كل اصدقائه ومعارفه وجاليته .
تهنئة من القلب للأعلامي القدير الأستاذ  ولسن يونان  والف مبروك على الوسام الذي أستحقه بجدارة .


مدحت البازي
سدني – استراليا[/b][/font][/size]

66
المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
يزور أبرشية كنيسة المشرق القديمة في استراليا
[/color]

ضمن برنامجة العام يقوم المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا بزيارات تعريفية لجميع فروع كنيسة المشرق في أستراليا ، و أعضاء البرلمان الفيدرالي والأقليمي وكافة منظماتنا الأجتماعية والسياسية والثقافية بمختلف مسمياتها لغرض إطلاعهم جميعا على الخطوط العريضة في سياسة المجلس وطبيعة عمله وأهدافه و تسليمهم  نسخا من الميثاق ( الدستور ) الذي يعمل بموجبه المجلس .
واستنادا على إيماننا كمجلس بتآخينا مع جميع المنظمات والمؤسسات واحترامنا لجميع كنائسنا على حد سواء فقد اتخذنا أسلوب مخاطبتهم أما عن طريق مندوبين من المجلس أو بشكل مباشر بواسطة الهاتف للتنسيق  لهذه  اللقاءات  ، وبدورنا نثمن عاليا استجابة كل من اتصلنا به عبر الهاتف أو عن طريق موفدينا  أليهم لهذا الغرض ونقدّر أيضا أنشغال الجميع  بشكل شخصي أو تنظيمي باستقبال أعياد ميلاد السيد المسيح له المجد ورأس السنة الجديدة .
وبمناسبة حلول عيد ميلاد المخلص يسوع المسيح له المجد يسر المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا أن يعلن عن باكورة لقاءاته التي كانت مع سيادة المطران مار يعقوب دانيال رئيس اساقفة كنيسة المشرق القديمة في استراليا ونيوزيلاندة  السامي الأحترام في كاتدرائية مار زيا الطوباوي ، حيث استقبل سيادته وفدا ضم  إضافة إلى الدكتور سعيد أسطيفانا رئيس المجلس  كل من السادة جمال يوسف اليشع نائب الرئيس وسام شلالو سكرتير المجلس و مدحت البازي  أمين خزانة المجلس وبهنام ججي عضو الهيئة الرئاسية، والسيدان أديب كوكا يونان وسورو سورو عضوا الهيئة التأسيسية للمجلس ، وحضر اللقاء الأب بنيامين شليمون والشماس يوسف بنيامين من كنيسة المشرق القديمة .
حيث استمع سيادته  إلى شرح مسهب لبرنامج المجلس وسياسة عمله ،  وبدوره بارك خطوة تأسيس هكذا مجلس في بلاد المهجر مؤكدا أن كل عمل إيجابي يحمل أي من مسمياتنا هو تأكيد على حيويتنا وتثبيت وجودنا التاريخي ، ويذكر أن اللقاء دام زهاء الساعة والنصف وساده جو الألفة والتفهّم الحضاري .
وفي نهاية اللقاء شرح سيادة الحبر الجليل لأعضاء الوفد الزائر طبيعة مشاريع كنيسته الثقافية في بناء الأنسان المتحضر أضافة إلى المشاريع  العمرانية الأخرى التي هي قيد التنفيذ والتي خطط لتنفيذها مستقبلا  وأثنى على التعاون المطلق الذي يبديه ابناء رعيته بشكل خاص.
 والمجلس بدوره  يتمنى لغبطته ولجميع ابناء رعيته كل التقدم والأزدهار والتوفيق .   

وبهذه المناسبة يتوجه المجلس الآشوري الكلداني السرياني في استراليا بتقديم اصدق التهاني والتبريكات إلى جميع المسيحيين في العالم وإلى أبناء كنيسة المشرق بشكل خاص  نرجو الجميع ان يذكروا في صلواتهم أخوتنا في العراق وأن يصللوا من اجل انقشاع غمامة العنف وإنهاء معاناة الشعب العراقي.
مدحت البازي
لجنة الثقافة والأعلام / المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
أدناه بعض الصور التي التقطت مع غبطة الحبر الجليل مار يعقوب دانيال السامي الأحترام :

 اسيادة المطران مار يعقوب دانيال

 سيادة المطران مع الدكتور سعيد اسطيفانا


من اليسار الأب بنيامين شليمون والسيدان سورو سورو وجمال أليشع
                                                          إلى اليسار السيد سام شلالو ثم الشماس يوسف بنيامين

 إلى اليسار الشماس يوسف بنيامين ثم السيد بهنام ججي 
 إلى اليسار السيد ججي ثم الدكتور أسطيفانا إلى اليسارالسيد سورو سورو والسيد جمال أليشع ثم السيد أديب كوكا 

الأب بنيامين مع السيد اديب كوكا   
سيادة المطران يستلم نسخة من دستور المجلس  أعضاء الوفد مع سيادة المطران
 كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سيدني[/b][/font][/size]












67
بمزيد من الحزن والألم تلقى المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا نبأ اغتيال
الشهيد يشوع مجيد هداية
رئيس حركة تجمّع السريان المستقل في العراق
ويتقدم المجلس من ذوي الشهيد وجميع أبناء شعبنا من السريان بخالص العزاء  داعيا الله تعالى أن يسكنه فسيح جنّاته وأن يتغمده بواسع رحمته .
                                               
    الدكتور
   سعيد أسطيفانا
رئيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني
   في أستراليا
[/color]

68
نقلا عن صحيفة :
سياسي كبير لجريدة العراقية الصادرة في سيدني - استراليا
  يشيد بتاسيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا
وإن (السريان الآشوريين الكلدان ) في مقدمة المضحين دائما وإن لمساتهم في كل الميادين تجعل الوطن متألقا
في العدد 57 الصادر بتاريخ 15/11/ 2006 نشرت جريدة العراقية الصادة في سيدني – استراليا  تصريحا خاصا  لسياسي عراقي كبير أشاد بتأسيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا  ، فعلق على ألأمر مبينا أنه زار الكثير من الدول ومنها استراليا واجتمع  بممثلي جميع الشرائح المكوّنة للمجتمع العراقي في بلدان الأغتراب ولبى دعوات خاصة لزيارة بيوت الكثيرين من العراقيين فيها فوجد إن (الكلدان الآشوريين السريان ) في الداخـل هم أفضل في أفكارهم من الذين في الخارج ، وثبت إن الذين في الخارج لايهمهم  ما يحدث لأخوتهم في الداخل غير أنهم يثيرون المشاكل والنعرات وتشـديد الصراعات فيما بينهم ، فليس لديهم لابرامج  مساعدات للمحتاجين ولاخطط للتعاون فيما بينهم ولا خطاب سياسي واضح  أو موحد ، وكل الأحزاب تجمع المساعدات فتذهب لأحزابهم فقط لإسـتـغلالها بتأجيج خلافاتهم وابتعادهم عن بعضهم .
وأبدى أعجابه بتأسيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني وقال أنها تعد أول خطوة بالأتجاه الصحيح لأخوتنا المسيحيين في الخارج  ووصف الذين ساهموا بتأسيس هذا التنظيم أنما يثبتون اخلاصهم وأنهم مع وحدة جلدتهم وعدم تفتيت كيانهم الذي حافظوا عليه للآلاف السنين ، وأعاد للذاكرة مشاركات الأخوة (الآشوريين الكلدان السريان) في النضال المشترك في تاريخنا المعاصر خلال القرن المنصرم حيث تجدهم في مقدمة المضحين كذلك عند الدخول في أعماق التاريخ ستلاحظ لمساتهم في كل الميادين التي تجعل الوطن متألقا  .
نرفق صورة للخبر في الجريدة

مدحت البازي
لجنة الثقافة والأعلام
المجلس الآشوري الكلداني السريان في استراليا







69
تأسيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني  في أستراليا
[/b][/color]


من أجل شد التلاحم والتآلف وخاصة أن شعبنا يمر بمخاض عسير ومرحلة حاسمة من التحولات العميقة والتطورات الهامة في أرض الوطن ، ولكي تتماسك مفاصل شعبنا بكل مسمياته ، وإيمانا من جميع المشاركين  بتأسيس هذا المجلس في إن تجميع وتنسيق قدرات وأمكانيات شعبنا وتوحيد صفوفه ، هي السبيل الأنجع والأمثل لتحقيق المشاركة الفعلية بخطاب رصين  وموحد يليق بشعبنا وتراثنا العريق لدى المجتمع الأسترالي المؤلف من شعوب وحضارات متعددة .
وبالنظر للحاجة الملحة لإثبات وحدة شعبنا بكل المسميات (السرياني الكلداني الأشوري) التي عرف بها عبر تاريخه الطويل الممتد نحو سبعة آلاف سنة والتوكيد على أنه ذلك السليل الأمين لحضارة بلاد مابين النهرين العريقة .
قررت مجموعة من الغيارى من شخصيات ووجوه من  أبناء هذا الشعب في ولايتي New South Wales  و    Victoriaفي أستراليا تحمل مسؤولياتهم التاريخية في الحفاظ على تراثهم وحضارتهم ولغتهم وحسب الأمكانيات المتاحة لهم حاليا، وتدارس الجميع معا لبحث صيغة توافقية في ميثاق مشترك ولكي تصب كل الجهود في التوجه من خلال هذا المفهوم الحضاري لتوحيد كلمتهم والخروج بخطاب موحد ، تجاه المجتمع والمؤسسات الحكومية والأهلية في أستراليا.
وبناء على هذه النيات السليمة والجادة والمخلصة  تم انبثاق هذا المجلس الذي حمل أسم (المجلس الآشوري الكلداني السرياني ) ليكون ثمرة تلك الجهود الحثيثة من العمل الجاد والمخلص لأبناء هذا الشعب  و إن من المواد التي يستند عليها هذا المجلس هي أنه يعتز بكافة المؤسسات والكيانات والتجمعات والمنظمات  التي تحمل أي من أسمائنا التي يحملها ، ويعد نفسه مكملا ومعززا لها  جميعا ، كما أنه منظمة غير منافسة أو مناهضة لأي من هذه التنظيمات دون استثناء  سواء في أستراليا أو في المهاجر الأخرى أو في موطن الأجداد .
كذلك أن هذا المجلس لايعد نفسة قائما على خصوصيات الشخصيات المشاركة في تأسيسه أو تشكيلاته ، إنما يؤمن ويحترم أستقلالية العمل الخاص لكل منهم.
و خلال المؤتمر التأسيسي الأول الذي أنعقد  في النادي الثقافي والرياضي الآشوري في سيدني بتاريخ 29/08/2006  تم أنتخاب لجنة مؤقتة  لتهيئة الأرضية الأولية واكمال أجراءات التأسيس ومتابعة المعاملات الرسمية الأصولية بموجب القوانين الخاصة بهكذا منظمات في أستراليا .
وبعد استكمال جميع الأجراءات اللازمة أجتمع المؤسسون لأنتخاب أول هيئة رئاسية  بطريقة الأنتخاب الحر والمباشر وذلك في مساء يوم الأحد  22/10/2006 و في النادي الرياضي والثقافي الآشوري في سيدني أيضا وكانت نتيجة الأنتخاب كما يلي :
1_الدكتور سعيد أسطيفانا – رئيسا
2_السيد جمال أليشع  - نائبا للرئيس
3_السيد سام شلالو – سكرتيرا
4_السيد مدحت البازي – أمينا للخزانة
5_السيد عمار شكوانا - عضوا
6_السيد بهنام   ججي – عضوا
ا7_لسيد السيد جورج   بطرس - عضوا

للمزيد من المعلومات يرجى الأتصال بالأستاذ سام شلالو :

sam.shalalo.1@bigpond.com

مدحت البازي / لجنة الثقافة والأعلام

70
شعبنا لايتحمل التحريض


مدحت البازي
 
في السابع من يناير- كانون الثاني الجاري أعلن في موقع عينكاوا كوم عن ندوة في غرف المحادثة يتحدث فيها السيد هرمز هامي أيشو فاستبشرنا خيرا للأننا وجدنا قبوله بهكذا ندوة متنفسا شخصيا له ، كذلك للكثيرين من رفاقه السابقين ومعارفه وأصدقاءة الذين انتشروا لسبب أو لآخر في أصقاع الدنيا .
كذلك كنا نحث الأستاذ هرمزعلى ندوة خاصة يتحدث فيها عن تجربته في التعليم ونضاله خلال الفترات التي كان يحاول نشر اللغة السريانية في المدارس التي عمل فيها ، ولإيمانه المطلق بجدوى استخدام السريانية في العلوم العامة ، ثم باعتباره كان من أحد الكوادر المتقدمة في الحركة الديمقراطية الآشورية خلال السنوات الأولى لتأسيسها ، وكنا نحدد مكان الندوة في غرفة تحمل أسم مادراشتا Madrashta.
وسبب اختيارنا لهذه الغرفة هو ما عرفناه عنها من خلال دخولنا إليها ومن مديرها الأستاذ الدكتورادور ميرزا من السويد  أنها لاتقبل المتطرفين ولاترضى الطعن سواء لمن حمل صفة رسمية أو لم يحمل ، كما أنها تتميز باحترام الراي الآخر وقبول مناقشته وبشرط أن لا يمس كرامة شخصيات او منظمات مهما كانت توجهاتها أو أتجاهاتها . وانها تبحث قضايا الساعة التي لها المساس المباشر بأمور شعبنا ، كذلك لايوجد لديها أجندة مستقاة من اي حزب او منظمة ،ولايدخلها  سوى أعضائها وظيوفهم وخلاف ذلك غير مسموح به إلا للمشاركة في الندوات والمحاضرات التي تقدمها الغرفة  .
ومع أن الأعلان عن ندوة رابي هرمز هامي حمل إلينا عنصرا مفاجئا عندما حدد أن اللقاء سيكون في غرفة (Assyrians Aomtanaya100% ) التي نحترمها ونقدرها كذلك نحترم المشاركين فيها أيضا  .
دخل غرفة المحادثة التي بدأت عند منتصف نهار الأثنين اليوم التاسع من كانون الثاني الجاري بتوقيت سيدني أكثر خمسين شخصية ، دخل الكثير منهم ليشارك في المناقشة والطرح ، ومنهم من يكتب رأيه على الشاشة وفيهم حضر ليسمع  ومنهم من يسأل ، في حين شارك بإدارة الندوة ثلاثة مراقبين كان أحدهم منشغلا بتقديم رابي هرمز والآخران يراقبان التكست  ويقفلان على كل من أدلى برأي يخالف ما يرميان إليه .
وبهذه الانفعالية والتشنج كان المراقبان على التعليقات يضعان علامة العقوبة الحمراء أمام كل من لم ترق لهما كلماته ، وبهذه المناسبة نقف معهم فقط في معالجة كل من يسيء أستخدام حرية الراي ، لكننا وجدنا وللأسف الشديد أن تلك العقوبة والطرد من الغرفة طالت حتى من كتب ( نرجو أحترام الرأي الآخر والتزام الحياد )  .
ولنا في ذلك نقدنا الأخوي الذي نعتقد أن لابد منه والغرض منه التقويم ليس إلا ، وجدنا السيد مدير الندوة الذي تبنى تقديم الأستاذ هرمز هامي يقوم بواجبه كأنه جاء لإداء واجب واحد فقط وهو التحريض الواضح ضد الحركة الديمقراطية الاشورية وبأساليب مختلفة  منها الأستهزاء والأثارة حيث أتى ذلك واضحا عندما قرأ تصريح الحركة الديمقراطية ألاشورية الذي صدر تعقيبا على إعلان الندوة ، فركزعلى الكلمات اعتبرها مثيرة لمشاعر رابي هرمز وقرأ فقرات التصريح ووضع ملاحظاته عليها وأخذ يشرح ويفسر للأستاذ هرمز معاني كلمات التصريح والتي اعتبرها تحوي المعلن وفيها المخفي وبطريقة توحي بأنه يملي ظيفه بما يريد من إجابات لاتخلو من قذف مباشر أو غير مباشر ، لكن معالجة رابي هرمز جاءت فيضا من دماثة خلقه في محاولات لأحتواء ذلك عندما أهمل الكثير من التدخلات‘ ونؤكد أن من يبني حساباته بهذه الطريقة لن يجد أبدا وهوعلى وهم .
فالأستاذ هرمز رجل طيب القلب علمه بيته أولا وفيه رضع الوطنية ، ثم صقلته جامعته وأيامه الطويلة وجعلت رقة مشاعره تفيض لأدنى حدث يهم شعبه ، ونعتقد إن استغلال هكذا طيبة  في تلبيد الأجواء ورمي الحجارة ومن أجل الرمي فقط  وخلط الألوان بشكل عشوائي لن يعود ألينا جميعا إلا بنتائج عكسية ، لأننا نعتقد إن توقيت هذا الأمر جاء في الزمن الخطأ والظرف الخطأ والإتجاه الخطأ .   
وعند لقائنا الأستاذ هرمز عقب ندوته مباشرة أكد ما ذهبنا إليه من أنه تعرض لضغط في جلسته سواء في مفاجئته لعقد ندوته بتلك السرعة أو مكانها ، وفي خطاب رابي هرمز الذي  يوشح صدره دائما بشعارالحركة الديمقراطية الآشورية أنه يعتبر نفسه جنديا من جنود هذه الحركة .
والجدير ذكره بهذه المناسبة أن رابي هرمز لعب دورا كبيرا في حشد المئات من أبناء شعبنا للتصويت لصالح القائمة 740 في الأنتخابات للجمعية الوطنية العراقية ضمن أعمال أستراليا .   
وختاما نتسائل متى سنتعلم  طرق الأحسان للشقيق الخصم ، ومتى نحب أعدائنا ومتى نبارك لاعنينا وكيف نحسن لمن يسيء إلينا ، هذا الشعارالذي نتغنى ونجاهر به منذ ألفي عام  . 

 [/b]

71
محاضــــرة الموســـــم

تعلن الأكاديمية الآشورية في سيدني
 ( تاس TAAAS)
عن محاضرتها لهذا الموسم ستبحث الوضع النفسي للمهاجرين 
 
يلقيها الأخصائي النفساني
الأستاذ الدكتور محمود أبو عرب
بعنوان
تأثير الهجرة على الصحة النفسية للمهاجرين
وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم السبت
09/ يوليو/تموز 2005
في نادي نينوى على العنوان التالي

NINEVEH CLUB
673-683 Smithfield Road / Edensor Park


الدعـــوة عامة للجميــع


للمزيد من المعلومات يرجى الأتصال بالسادة :

مدحت البازي 0414 36 96 11             نبيل كريم 0415 36 10 62

حنا أسطيفان      0401 91 51 24
 

72
 فصول دراسية مجانية
تعلن الأكاديمية الآشورية في سيدني
TAAAS
عن افتتاح الفصول التدريسية الخاصة لطلاب المرحلة الثانوية
 من الصف السابـــع  و حتى الثانـــي عشر
 وتقديم الدعم في جميع المواضيع والدروس
وبإشراف مدرسين وأختصاصيين متطوعين لهذا الغرض
للأستفادة من هذه الفرص
 لغرض مساعدة أبنائنا الطلبة في تذليل الصعوبات
 التي يواجهونها في دروسهم 
وتأهيل الطلاب الوافدين الجدد للدخول
 إلى المدارس الأسترالية 

للمزيد من المعلومات يمكنكم الأتصال بالمدرسة مباشرة  صباح كل سبت عدا أيام العطل المدرسية على العنوان التالي :
Westfield Sport High School
Hamilton Road – Fairfield West
أو الأتصال بأحد السيدين
نبيل كريم    0415 36 10 62  +++   مدحت البازي  0414 36 96 11

وبهذا ندعو جميع منظماتنا وكنائسنا
 السريانية و الكلدانية و الآشورية
لدعوة التدريسيين والأختصاصيين الأعضاء فيها للتطوع
و العمل في هذا الحقل الأنساني
 

صفحات: [1]