المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
الأستاذ شوكت توسا
تحية واحترام
ليس هناك اعلان رسمي او شبه رسمي عن انعقاد المؤتمر لغاية الآن،  لكن بالتأكيد سيعلن عنه عندما تدرس التحضيرات له من قبل اللجنة التحضيرية.
وللاسف هناك اشخاص من الكلدان بينهم الانتهازي او مشروع انتهازي، التف حولهم لفيف من الحاقدين على ابينا الباطريريك والرابطة الكلدانية، او ممن لديهم خلاف شخصي مع احد القوميون الكلدان، وسقط في بركتهم الآسنة من لم يسعفهم الزمن لمعالجة عقدهم النفسية، وانضم لهم من ترك الكنيسة الرسولية وتبع احد الدكاكين التي افتتحت بعد مارتن لوثر، وفي نية هؤلاء ومن على شاكلتهم وضع كل خبراتهم ورؤوسهم تحت اقدام ريان سالم صادق دودة
الذي وعد اوغادهم بتمويل مؤتمر كلداني وتسهيل سبل انعقاده
تحياتي
2
بيان شجب وإستنكار

ܡܘܬܒܐ ܣܘܪܝܝܐ ܬܒܝܠܝܐ
World Syriac Council
المجلس السرياني العالمي

ندد ونشجب بأشد العبارات التعدي السافر والهمجي على سيادة الأسقف مار ماري عمانوئيل أسقف الكنيسة الشرقية القديمة ( الآشورية ) من قبل مجرم أسترالي من أصول عربية إسلامية .

أن هذا العمل الجبان والبربري يذكرنا بالأعمال الإرهابية والمجازر والإبادات بحق شعبنا السرياني بكل مكوناته وطوائفه على مر العصور .
نطالب الحكومة الإسترالية بمحاسبة المجرم وكل من يقف خلفه ويدعمه على الأعمال الإجرامية .

كما نشكر الحكومة الاسترالية على تشكيلها خلية أمنية لمتابعة العمل الإجرامي  ، من الشرطة والقوات الأمنية المتعددة لكشف الجريمة من كل جوانبها .
نحن كمجلس سرياني عالمي نرفض الأعمال الإرهابية من أي جهة كانت بغض النظر عن الجنس والعرق والدين .

ونطلب من الله عز وجل الشفاء العاجل للأسقف ومن كان معه من الجرحى.

رئيس المجلس السرياني العالمي
        جورج غرزاني
ملبورن / أستراليا 16/4/2024
3
    ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو

من المؤمل أن هذه اللغة خلال السنوات القادمة ستبعث فيها الحياة مجدداً وتنقى من شوائبها. إذ نسمع هذه الأيام

بأن  بني جلدتنا في الموصل قد شرعوا بتدريسها . وقد تكون الكتب والمقالات التي تصل إلى أيدي إلناس من خلال المطابع في الشرق والغرب من عوامل أحيائها. وبإمكاننا أن نقول يقيناً بأن اللغة السريانية لو لم تكن لغة الطقس الكنسي لطواها  النسيان منذ زمن بعيد .

ومن الواضح  الجلي أن افضل وسيلة ‏للاحتفاظ باللغة ، أية لغة ، وصقلها و تعزيزها و إثرائها وتسهيل تعلمها وإستيعابها هي اتاحة كتب النحو ، والقواميس التي ترتب فيها المفردات والألفاظ أبجدياً أي وفق الترتيب أو التسلسل الأبجدي ليسهل العثور عليها لمن يرغب ‏في معرفة معاني الكلمات وكيفية استعمالها .
وفيما يتعلق  بالنحو ، فقد كان هناك العديد من الكتاب الذين بذلوا جهوداً كبيرة لتثقيف هذه اللغة وأحكام قواعدها . وفي مقدمة من يذكر في هذا المجال من السريان الشرقيين هو يوسف الهوزي.
ܙܘܣܦ ܗܘܝܙܐ المعروف ب ( الرائي) ܚܝܙܐ الذي اشتهر بالتعليم في اكادمية نصيبين الشهيرة وتوفي سنة (580) م.
اما أول من اشتهر بين النحويين الغربيين كان يعقوب أسقف الرها :  المعروف ب ( يعقوب الرهاوي )  الذي عرف بغزارة علمه  ولاسيما في الأدب السرياني وقد وافته المنية  سنة(780)م.

وتجدر الاشارة الى ان كتب يعقوب الرهاوي في النحو  اضحت مرجعاً مهماً للطلبة والأساتذة على حد سواء لقرون عديدة .
بعد هذين الكاتبين اللامعين اشتغل العديد من الكتاب من كلا الفريقين بصناعة نحو اللغة السريانية، منهم بين الشرقيين يشوع دناخ ܙܫܘܥ ܕܢܚ  في القرن الثامن. وحنين بن إسحاق  ܐܣܙܐ ܚܘܢܙܢ ܒܪ ܐܣܚܩ الطبيب في القرن التاسع.
وايليا بن شينايا  ܐܙܠܙܐ ܒܪ ܫܙܢܙܐ أسقف نصيبين في القرن الحادي عشر .
ويوحنا بن زوعبي  ܙܘܚܢܢ ܒܪ ܝܘܥܒܙ في القرن الثالث عشر الذي فاق جميع الذين سبقوه، فقد وسع  قواعد النحو وفصلها تفصيلاً  وافياً.
 ومن الغربيين الذين اشتهروا في القرن الثالث عشر أيضا يعقوب البرطلي  المعروف ب ( ساويرُس )
 الذي كتب رسائل مختصرة في قواعد النحو السرياني.
‏لكن الذي فاق  جميع النحاة السريان شرقيين وغربيين  هو مار گريگوريوس ابن العبري المفريان ܡܪܙ ܓܪܙܓܘܪܙܘܣ ܒܪ ܥܒܪܙܐ ܡܦܪܙܢܐ اليعقوبي  الشهير في القرن الثالث عشر الذي ، فضلاً عن مؤلفاته العديدة في كل فروع المعرفة،  له كتابان في قواعد اللغة السريانية أحدهما منظوم مختصر بعنوان ܡܥܠܬܐ  ( أي المدخل ) ، والثاني اسمه ܨܡܚܐ ( أي الأشعة )  وهو منثور ومفصل.  وقد شرح ابن العبري في هذين الكتابين قواعد اللغة السريانية شرحاً وافياً وشاملاً ولم يترك باباً من أبواب النحو إلا وتطرق إليه.
 بعد ابن العبري لم يظهر بين السريان كتاب معتبر في قواعد اللغة السريانية حتى قام في الأمة السريانية المارونية الساكنة في جبل لبنان رجال خبيرون متضلعون  من لغتهم الأم.
‏في القرون الثلاثة السابقة لعصرنا هذا ( اي القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر - المترجم ) وصنفوا كتباً مفيدة في شرح قواعدها منهم  گيورگيس عميرا، ܓܙܘܪܓܙܣ ܥܡܙܪܐ ، إسحاق شدرايا ܐ ܣܚܩ ܫܕܪܙܐ ، يشوع عاقورايا ܙܫܘܥ ܥܩܘܪܙܐ ،  وإبراهيم خقلايا  ܐܒܪܗܡ ܚܩܠܙܐ وغيرهم . وهناك مصنفات أخرى عديدة ومتنوعة أُلفت باللغات الأوروبية تشرح قواعد اللغة السريانية وكذا في الشرق في أيامنا هذه أُلفت كتب مماثلة  هنا وهناك . أما في ما يتعلق بالقواميس فإن الرجال الذين خاضوا غمار هذه المهمة الشاقة ولكن الجديرة بكل ثناء وتقدير، فهم قلة نذكر  منهم ( حسن بن بهلول ) وحنين بن اسحاق الطبيب الذي صنف قاموساً شرح  فيه الأسماء الصعبة والمتشابهة ܫܡܗܐ ܥܣܩܐ ܘܕܡܙܙܐ  . والقس يعقوب قطربلايا ܙܥܩܘܒ  ܩܛܪܒܠܙܐ الذي الف(  زهرة المعارف  ) ܗܒܒ  ܙܕܥܬܐ الذي لا يحوي سوى افعال مرتبة وفق أوزانها.
 ثم خدر الموصلي الذي له قاموس سرياني_  عربي _ تركي ، و في أيامنا هذه العلامة الاب جبرائيل القرداحي الماروني ܓܒܪܙܠ ܩܪܕܚܙ  ܡܪܘܢܙܐ الذي ألف قاموسه السرياني _ العربي . 
ومن الغربيين الجديرين بالذكر  والذين اشتغلوا في هذا المجال يوحنا پراريوس ܙܘܚܢܢ
ܦܪܪܙܘܣ  اليسوعي الذي الف قاموساً صغيراً( مختصراً ) (  سرياني_  لاتيني )، وميخائيل أو ميخائيليس ܡܙܟܐܙܠ  ܐܘ ܡܙܟܐܙܠܙܣ  له قاموس سرياني _لاتيني ايضاً.
لكن الرجل الذي يستحق  كل الثناء وكل التقدير والذي احرز  قصب السبق  وفاق جميع الذين اشتغلوا في هذا المجال هو ( پاين سميث )ܦܐܙܢ ܣܡܙܬ العالم الجليل اركدياقون ܐܪܟܕܙܩܘܢ الكنيسة الانگليكانية النبيل ذو العلم الغزير الذي صنف قاموساً ضخماً تطلب عملاً متواصلاً وجهوداً مضنية وصبراً قل نظيره حتى انجز هذا المعجم الذي ضم اكبر عدد ممكن من المفردات  السريانية الكتابية فضلاً عن  مفردات  اللهجات العامية  ولا سيما لهجة  اورميا.
كما  اضاف  الى قاموسه حتى المفردات اليونانية المبثوثة في كتب المؤلفين القدامى.  ويمكننا القول جازمين بأن قاموس پاين سميث pyne Smith  هو اكمل وأشمل وأغنى وأوسع من كل القواميس التي صنفت قبله على الإطلاق.
إلا  ان ما يدعو للأسف الشديد هو أن هذا المعلم الجليل غادر هذا العالم الفاني  قبل إتمام قاموسه.(2)


الهوامش
————-
1. لقد صنف المطران توما اودو (1855_1918) معجماً سريانياً أسماه"كنز اللغة السريانية"ܣܙܡܬܐ ܕܠܫܙܐ ܗܘܪܙܙܐ وشرحه بالسريانية أيضا في مجلدين ضخمين نشرهما  في الموصل سنة (1797)م. وقد اورد المؤلف في هذا المعجم النفيس الذي يبلغ عدد صفحاته ( 1128 ) من الحجم الكبير كلمات يونانية أيضاً. وقد شرح المفردات فيه بلغة واضحة وسلسة،  كما استعمل أحياناً كلمات عربية للزيادة في ايضاح المعنى . ( المترجم )
2. ‏عنوان هذا المعجم  الاصلي هوThesaurus Syriacus اي معجم اللغة السريانية. بعد وفاة مؤلفهR. Pyne Smith سنة (1895)، قامت  ابنته السيدة مارگوليوث  بطبع هذا القاموس الضخم ، بعد اختصاره ،  سنة ( 1903 ) في مطبعة جامعة أكسفورد بعنوان  A compendious Syriac Dictionary . بعد ذلك ظهرت طبعات اخرى  في السنوات 1957 ، 1967 ، 1976 . ( المترجم )
4
العراق.. الكاردينال ساكو يؤكد أن السوداني "يسعى لحل الأزمة"
الحرة - دبي
16 أبريل 2024


الكاردينال ساكو يعد شخصية عامة هامة بالنسبة للأقلية المسيحية في العراق

قال بطريرك الكلدان الكاثوليك الكاردينال، لويس روفائيل ساكو، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيينه، بطريركا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

وبعد عودته إلى بغداد قادما من أربيل، وصف ساكو عبر مؤتمر صحفي قرار الرئيس العراقي، عبداللطيف رشيد، الخاص بسحب المرسوم بـ "الخطأ البروتوكولي"، على ما نقل مراسل قناة "الحرة".

وكان ساكو غادر مقره في بغداد إلى أربيل في يوليو الماضي، وقال حينها إن الكنيسة مستهدفة وتواجه أنواعا مختلفة من "الإهانة والعنف" قبل أن يعود للعاصمة، خلال الأسبوع الماضي، بدعوة من السوداني.

وعلى مدى أشهر، اشتد الخلاف بين ساكو وريان الكلداني، الخاضع لعقوبات أميركية منذ 2019 الذي يتزعم حركة "بابيلون" المسيحية البرلمانية المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة موالية لإيران باتت جزءا من القوات الرسمية.

وفي يوليو الماضي، اتخذت الأحداث منحى تصاعديا مع سحب رئيس الجمهورية مرسوما يحمل الرقم 147 لعام 2013 يمنح وظائف الكاردينال كرئيس للكنيسة الكلدانية وضعا قانونيا.

وآنذاك، ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، بـ"مضايقات يتعرض لها الكاردينال ساكو"، وأعرب عن أسفه لمغادرته بغداد. وتابع: "نحن قلقون لتعرض موقع الكاردينال بصفته زعيما محترما للكنيسة لمضايقات من جهات عدة".

وأضاف "نتطلع لعودته الآمنة. المجتمع المسيحي العراقي جزء حيوي من هوية العراق وركن أساسي من تاريخ العراق الحافل بالتنوع والتسامح".

وردت بغداد على التصريحات الأميركية بالقول إنها "تشعر بخيبة أمل من هذه الاتهامات"، مؤكدة أن المرسوم الذي جرى سحبه "لم يكن متوافقا مع القانون"، وأن سحب المرسوم "لا يمنع بأي شكل من الأشكال" الكاردينال من "القيام بمهامه في أوساط الكنيسة الكلدانية و"لا يأخذ منه أي سلطات".

وقال ساكو حينها إن المرسوم يتيح له إدارة أملاك وأوقاف الكنيسة.
6

الأخ مايكل سيبي المحترم
 شكراً لمداخلتكم .. بالحقيقة نحن نعرف ان ( الحلو من اللسان يعرف ... فأما نذوقه فنكتشف انه حلو ... او يخرج منه ما هو حلو يطرب الأذن ويقيّم الأخلاق ويعلّم ) ...
يقول السيد المسيح : ليس كل ما يدخل فم الإنسان ينجسه بل ما يخرج منه ...
 وهذا يعني ما يدخل الفم لا ينجسه لأنه خلق كطعام للإنسان لديمومة حياته ... بل ما يخرج من فم الإنسان هو ما ينجسه اي ( السب والشتم والتجديف ومعايرة الآخرين والغرور والكبرياء اللتان تتحولان لأفعال واقوال ’ الكذب وهذا اخطرها ... الخ ) ... تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
  اخوكم الخادم  حسام سامي           17 / 4 / 2024
7
                     العزيز وليد حنا بيداويد المحترم
                           تحية محبة وتقدير
                       اولا عذرا لتاخير الرد ....
                    وثانية اسعدني مرورك على المقال ....
                    واسعدني اكثر مشاركتك فكر المقال لانك فعلا شخصت الجرح الذي نطلب له الدواء...
                 وكما تفضلت نحن اليوم بامس الحاجة الى وحدة الكلمة ورصد الصف القومي لتوحيد الجهود  ، وهذا مطلوب منا جميعا ..
                فعلى الاقل ان لانكون سلبيين بطروحاتنا .. لمثل هذا العمل النضالي الذي تتطلبه المرحلة الراهن..
              وان لم نسطتيع ان نساهم وندعم العمل الايجابي الذي يظهر على الساحة وخاصة السياسية منها ،
           فلا داعي اذا ان نكون منظرين سلبيين ، ونبني على هوامش الماضي ونتذكر السلبيات بتاريخ شعبنا ..
              فالمطلوب ان نقف مع كل من يسعى لاعادة وحدة  شعبنا في النضال السياسي والقومي لانه هذا فقط يخدم قضيتنا ..وليس الابواق ا
                  لفارغة.. ؟؟
                 تقبل محبتي ايها الطيب ..
                  والرب يبارك كل عمل جيد ..   
                  اخوك يعكوب ابونا
8
تحية وسلام
تحليل سليم ومنطقي
لكن هو قال بأنه لن يرجع لبغداد الا بعودة المرسوم؟
المرسوم لن يرجع لانه قرار من محكمة اتحادية .. يعني عودته غير واردة مطلقا وعلبه البقاء هاربا في أربيل
لماذا وكيف رجع وهو الذي عقد رجوعه بالمرسوم..
على من يقرء مزاميره
9
ابتعدنا عن الكتابة في الشأن القومي منذ فترة طويلة و اهم سبب لذلك كان و مازال هو الفشل التنظيمي للأحزاب و نفور الجماهير عامةً من الأمور القومية نتيجة تخبطات التنظيمات كلها دون استثناء و فشلها الذريع في كل الجوانب عدا الاجتماعات و الصور و الزيارات الودية بينها او بينها و بين مسؤولي العراق او الإقليم،و اعظمها تدوين الشكاوى.

ما اعادنا للكتابة هو رؤيتنا بضرورة طرح رأينا في موضوع محيّر للكثيرين الا وهو توحيد او اندماج او عودة او التحام حزب أبناء النهرين مع الحركة (زوعا )
هذا الموضوع الذي شغل البعض ممن بقي مهتما بالشأن القومي او الزوعاوي او الكنّاوي (نسبة للسيد كنا ) و هم قلة من الشعب


الموضوع
اجتمع التنظيمان مؤخراً و قررا توحيد (العمل) بعودة أعضاء زوعا السابقين المطرودين او المفصولين و غيرهم،مؤسسي حزب أبناء النهرين لاحقاً، تحت مظلة زوعا
و البعض قال انها بجهود قياديين بدأت منذ زمن و البعض نسب (الإنجاز ) لنفسه ،هكذا!
فوافقا أولاً أن يحُلَّ حزب أبناء النهرين نفسه قانونياً، ثم يعقد زوعا مؤتمره لقبول او تأكيد (العودة) او (التوحيد )
طبعاً قد تُعد هذه الخطوة، الأولى من نوعها لتنظيماتنا لأننا نعرف انّ الإنفصال هو النتيجة لكل تنظيم و مؤسسة خاصة بشعبنا
و قد تكون هذه الطفرة جريئة
لكننا نعتقد انها جاءت اضطرارية نوعاً ما كحلٍّ أخير لبقاء التنظيمات الحالية على الساحة قبل ان يأفل نجمها و تنهار أمام السيطرة الشيعية على كراسي (المسيحيين -التسمية التي جاء بها السيد كنا لشعبنا في الحكومة كإنجاز له ) و الهيمنة الكردية على قرارات برلمان الإقليم و من خلاله بعض تنظيمات (المسيحيين )
فلا احد ينكر الفترة المظلمة التي تعيشها تنظيماتنا وما عاد لها حضورٌ على الساحة و ما عاد يسمعُ بها إلا أعضاءها

الرأي
 حزب أبناء النهرين حلَّ نفسهُ على أمل ان يفي زوعا بوعدهِ لهُ
لكن المشكلة انّ الحركة - زوعا نفسها تعيش حالة إنفصام
 فماذا لو، عقدت الحركة مؤتمرها المنتظر في أيار ،و حضره السيد كنا و نسيبه و ابن اخته و صديق ابن اخته الوفي و بعض المقربين منهم و رفضوا المصادقة على الوفاء بالوعد؟ هل فكَّرَ قياديو حزب أبناء النهرين بذلك؟ ماذا لو قبلوا لكن بشروط تعجيزية؟ و بعض ممن ذكرنا أسماءهم أعلاه مشهود له بدور الماكر، و التاريخ يشهد انه لعب مثلها من قبل و خذل الجماهير المؤيدة ل (الحل و حلّال العُقَد ) من قبل!
 يبدو ان السيد جوني سكرتير زوعا الحالي له فكرة في تقاربه مع أبناء النهرين لأنه بهم سيستقوي على منافسيه و معارضيه في زوعا لأنه قيل من قبل ان السيد جوني كانت هذه نواياه للصعود على أكتاف الاخرين ،فهو تعلَّمَ في مدرسة السيد كنا و عرفَ أنّهُ إما بنفس الطريقة التي وصل بها السيد كنا سيصل ،و إلّا فلا، حتى أنّه قال في الماضي بعد "مغامرة" له خارج الوطن، انه يسلك درب السيد كنا لذا فالسيد كنا لن يعاقبه على افعاله!
عرفنا انّ شرط أبناء النهرين للعودة ،منذ تأسيسه، كان إقالة او إبعاد السيد كنا ، و طالما كان السيد كنا سكرتيراً و أقاربه حوله في القيادة و عشيرته معه في التصويت في انتخابات زوعا، فلم يكن ذلك ممكناً.
إلّا أنّ إسقاط السيد جوني للسيد كنا لم يأتي بسلاسة او لنقل لم يكن تنازلاً بحُريّة حسب رأينا إلا إنْ كان هناك شيئاً ما بينهما…وهذا وارد في رأينا فيهما.
فحالة زوعا ،بعد زوال دور السيد كنا،  في تشرذم تنظيمي بين الكناويين و اللاكناويين و هذا واضح في كتاباتهم و ردود افعالهم او في سكوت و ابتعاد الاخرين عن كل شيء ،حتى مطربهم!
 و قياديي أبناء النهرين قد يعرفون هذا و ربما يستغلونه، خاصة مع شحة وجود شخصيات قيادية في زوعا منذ أعوام و فقدانها لروح القيادة و الكاريزما، إلّا أنّ عليهم اللعب بحذر مع زوعا و الحذر من النكران و الخديعة، و قد حدث ذلك من قبل!

اسرار زوعا في ايادٍ غير آمنة
يبدو أنّ أحد أمناء سر زوعا او قسم من قيادييها لم يكن أميناً على أسرار زوعا،  فهذه الأيام نشاهد و نسمع من بعض الكناويين بعض الحقائق و الأمور الخاصة بين الرفاق و بعض الأحداث في حياتهم مما لا يقال على الملأ، لكن الأقاويل بدأت تنتشر و أمور كثيرة ستنكشف عن جوني و يونادم من خلال أصدقاء هذا او أصدقاء ذاك، متناسين أنّ السيد جوني يعقوب نفسه كان نائباً للسكرتير السابق يونادم كنا و ربما تشاركا في الكثير من تلك الاسرار و الحوادث او عرف احدهما عن الاخر البعض منها ،فلا تستعجلوهما فالقادم قريب!
الامر الغريب إنّ هناك أحداثاً غير مهمة لنا لأنها خاصة، بدأت تُعلن و ما من أحدٍ كان يعرفها إلا من همسها في إذن من سيقولوها للملأ عن قصد، و بعضها لم يعرفها الا السكرتير الحالي و السابق، و هذا معناه أنّهما جاهزان لكشف المستور و فضح أحدهما الآخر بواسطة آخرين،لكن!
 و لو كان جوني يعلم ما كان يفعل يونادم و بالعكس فقد يكون هناك تبادل منفعة و هدنة تفضي لتنازلات.
النتيجة بالنسبة لنا هي واحدة: حافظ الاسرار لم يكن اميناً على الاسرار

منذ سنوات خلت كتبتُ و لم يُعجِبْ الطائفيون رأيي، ان ال (الآثوريين كما يُطلَق عليهم او اتباع كنيستا الاثوريين ) و لو اني لا احب تقسيم التسمية لكن من باب التوضيح،و لنقل مثلا التياريين او البازيين كنموذج و ليس الحصر ، هم من أسَّس الفكر القومي بين شعبنا في العراق منذ عقود و نيف ،و هم الأكثر ولوجاً في موضوع  القومية و العمل فيها، لكن مشكلتهم هي القروية و المناطقية و العشائرية ثم الكنسية
فكلُّ عملهم المتفاني في الشأن القومي،تجد بعده تكتل عشائري و إنفصال و كشفأ للأسرار، خذ حتى من أيام المالكين خوشابا و ياقو إسماعيل و ستعرف ما أقصد، و هنا في هذه اللحظة-لحظة التصادم، ينسون العمل القومي و يتجهون للإنفصال و العشائرية،و الشعب يبتع ، هذا او ذاك!

بين ياقو (إسماعيل )و ياقو (يونادم ) و ياقو (جوني )
هل هي مصادفة؟ام ملعوبة؟ ام بقصد؟، قضية اسم سكرتير الحركة ، ام هي تشبُّهاً بتسمية البطاركة ب (الشمعونيين)؟ أي مار شمعون بولس، شمعون ايشاي الخ ؟
في الماضي قيل أنّ يونادم إختارَ إسم ياقو تيمناً بالمالك ياقو إسماعيل احد مشايخ "تياري لايتا"و قيل إنّه قال ان المالك ياقو إسماعيل قال ليونادم انه خير خلف لاسمه ! فحمل اسم ياقو كاستمرارية لخط ياقو إسماعيل ثم جاء جوني و اختار ياقو اسماً حركياً تيمناً بسلوك ياقو يونادم و اقتداءً بطريقته في التسلق
ثم ان ياقو يونادم أزاح صهره نينوس و استولى على القيادة بحجة حالته الصحية و أراحَ نينوس في البيت حتى جاء ياقو جوني و ازاح ياقو يونادم و يحاول إراحته بعد عناء بسبب العمر و التشرذم الزوعاوي
و لا نعرف من قام ياقو إسماعيل بإزاحته من طريقه لأنّ هذا ليس موضوعنا الان
موضوعنا هو زوعا بزمن ياقو جوني و زوعا بزمن ياقو يونادم
مجيئهما جاءَ بنفس الطريقة حتى و إنْ كان في الاعلام انه تغيير انتخابي ديمقراطي
ياقو (جوني) ابتدأ بخطى ياقو (يونادم ) و سار على أثرها فوصلَ لمبتغاه، هنا لا يستطيع ياقو ( يونادم ) ان يلوم او يُسقِّط ياقو (جوني ) لأنه حصد ما زرع و شرب من الكأس ذاتها.

يونادم الى اين؟
مع كل الأخطاء التي إرتكبها في العشرون سنة الأخيرة و عدم قيامه بأي إنجاز يُذكر له ولا حتى تنازله عن السلطة على اقل تقدير
لذا فاننا لا نعتقد انه سيقتنع بالسكوت و التواري عن الأنظار سريعاً بحسب تحليلنا لشخصيته
وهذا ما يتضح من خلال قنواته الألكترونية التي بدأت بالتهجم و الكيل بجوني بكلام جارح
و هذا التوجه الكناوي معروف،به يريدون إرغام زوعا جوني على تقديم بعض التنازلات إما ليونادم او لأصدقاءهِ ليتخذوا دوراً قيادياً في زوعا جوني ،بحجة انّ جوني سيضيّع زوعا!
حتى انّ زوبعة عدم حضور يونادم و نينوس بثيو لإحتفالات اكيتو لأول مرة ،قد تكون رسالة الكناويين للتقدم بقتالهم الالكتروني و رسالة للمعارضين بأننا إنْ لم نكن موجودين فسنُحرق الأخضر باليابس!
و هذه آخر محاولات يقدر عليها من فقد كرسي الدكتاتورية
فبهذا إما ان يعيدونه حتى لو بمنصب مستشار او زعيم روحي او اب روحي او يستقر في بيته يقضي حياته بكتابة سيرته كما يحلو له لتلميع صورته

فكرة لفريق الكناويين
إنْ توصَّلَ المؤتمر القادم لزوعا بقبول العودة او الوحدة مع أبناء النهرين، و إن لم يحضَ السيد يونادم كنا و السيد نينوس بثيو بأيّ دورٍ حتى لو إستشاري ، فنحن لدينا فكرة نطرحها عليهم بما انهم يملكون رصيد جماهيري في عشيرتهم و بعض المقاتلين في مواقع التواصل الاجتماعي الالكتروني، فنقترح ان يدرسوا و بجدية تأسيس تنظيم جديد لهم او الإعلان انهم الأصل و على الاخرين عدم استعمال كلمة زوعا او شعارها فهي مُلكهم
و إنْ أسّسوا تنظيماً جديداً و كان يونادم كنا مسؤوله و نينوس بثيو نائبه و بقية الأصدقاء ممن كان قيادي سابق او عضو فاعل ،فقد يحضون ببعض التأييد بما انّ أبناء القرية معهم كما كانوا من قبل يستخدمونهم في الانتخابات الداخلية و هؤلاء و أولئك سيقدرون مع سياسة يونادم و نينوس ان يقفوا ضد زوعا الحالي و يكون لهم الحق بالعمل لوحدهم بتنظيم جديد. و هم قادرون على ذلك.و قد يدخلون الانتخابات كمرشحين !


حال زوعا
حللناها في مقال قديم بعد تفرُّد  الأستاذ يونادم بالسلطة مع عائلته و ها نحن نقولها لتنظيم زوعا،متأسفين لما اوصلوه من حال،بعدما كان امل الامة الوحيد، عسى المستقبل يحمل الاعتدال و التضحية من اجل الامة وليس من اجل مصلحة شخصية و نردد معا اغنية للفنانة جيرمين تمرز رددناها في مقال سابق يندد بسياسة التفرد بالسلطة
الاغنية بعنوان ايلانا -شجرة. ترجمناها بتصرف :



في  ذلك الحقل اعتقدتُ اني شجرة ذات اصول و رائحة زكية ،
أوراقٌ خضراءٌ تملأ فروعي كالنجوم من حولي
أوراقٌ خضراءٌ و أغصانٌ ،،   في الحر و البرد تحميني
رَفَعَتْ اسمي عاليا و اكسبتني تقديراً لدى كل من يعرفني
عندما تخيلت من جهلي و انانيتي انها قد تكون ثقلا عليَّ
جففتُ  اغصاني و اوراقي  التي اوصلتني للمجد
وعندما شعرتُ بخطأي،تندمتُ، الا ان الوقت كان قد فات



     ماجد هوزايا
      نيسان ٢٠٢٤

10
خط الأنابيب العراقي الموازي يعجل بنهاية حلم استقلال الأكراد
بغداد تسعى لإنهاء وضع شبه الحكم الذاتي للإقليم من خلال تدمير استقلاله المالي.
العرب

انقسامات الداخل تسهل مأمورية بغداد
الاستفتاء حول استقلال كردستان العراق في العام 2017 شكل نقطة تحول في ما يتعلق بالحكم الذاتي لحكومة الإقليم إذ كثفت بغداد جهودها منذ ذلك قانونيا واقتصاديا لتقويض استقلال أربيل المالي.

بغداد/ أربيل - ذكر مصدر رفيع المستوى يعمل مع وزارة النفط العراقية لموقع أويل برايس خلال الأسبوع الماضي أن الحكومة الفيدرالية العراقية في بغداد أمرت قبل عدة أسابيع بتسريع إصلاحات خط أنابيب تصدير النفط إلى تركيا دون رفع الحظر المفروض على صادرات النفط من إقليم كردستان العراق، ما يعجل، حسب محللين، من نهاية حلم الاستقلال الكردي.

وحدد بيان صدر لاحقا عن باسم محمد خضير، وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، أنه من المرجح أن يكون خط الأنابيب جاهزا للعمل ولاستئناف التدفقات بحلول نهاية هذا الشهر.

ويقول المحلل الاقتصادي سايمون واتكينز في تقرير نشره موقع أويل برايس الأميركي إن منذ اللحظة التي فرض فيها حظر تصدير النفط على كردستان العراق في الخامس والعشرين من مارس 2023، طالما كان هدف بغداد متمثلا في إنهاء وضع شبه الحكم الذاتي للإقليم، مما يعني تدمير كل استقلاله المالي، وبالتالي وقف جميع مبيعات النفط المستقلة.

وقال مصدر رفيع المستوى في أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي حصريا لموقع أويل برايس عن شركات النفط الأجنبية العاملة في كردستان العراق أن بغداد لا يهمها إن غادرت.

وتتعدد الأسباب، وفقا لمصادر النفط العراقي ومصادر أمنية في الاتحاد الأوروبي، فعلى المستوى المالي، كانت الفوائد التي تجنيها الحكومة في بغداد من إقليم كردستان العراق شبه منعدمة، إن لم تكن سلبية.

استكمال الإصلاحات الجارية لخط أنابيب بغداد لتصدير النفط إلى تركيا يشير إلى أن نهاية اللعبة أصبحت في الأفق

وقال المصدر العراقي إن “الصفقة بين بغداد وأربيل لمدفوعات الميزانية من الحكومة في بغداد مقابل النفط من إقليم كردستان العراق كانت تهدف إلى توفير فائدة لكلا الجانبين، لكنها لم تنجح، ولا تجني بغداد دينارا واحدا لذلك لن تسمح بالاستمرار في السماح للأكراد ببيع النفط بشكل مستقل”.

وشملت الصفقة المبرمة في نوفمبر 2014 تصدير إقليم كردستان العراق حوالي 550 ألف برميل من النفط يوميا من حقوله وكركوك عبر شركة تسويق النفط العراقية “سومو”.

وترسل بغداد في المقابل 17 في المئة من الميزانية الاتحادية بعد النفقات السيادية (حوالي 500 مليون دولار حينها) شهريا في مدفوعات الميزانية للأكراد. ولم يف الطرفان بكامل التزاماتهما حتى قبل أن تسيطر روسيا فعليا على قطاع النفط في إقليم كردستان العراق في أواخر 2017 عبر ثلاث صفقات رئيسية.

وازدادت الخلافات بين الجانبين بعد السيطرة الروسية، حيث تعمل موسكو على لعب دور الوسيط حتى تتمكن من اكتساب المزيد من الزخم لتطوير النفط والغاز في جنوب العراق أيضا.

وقال مصدر نفطي عراقي الأسبوع الماضي “كانت بغداد تخسر المليارات من الدولارات سنويا من عائدات مبيعات نفط الأكراد مع فشل الاتفاق. فلماذا تستمر في تحمل ذلك؟”.

وتعتقد بغداد على المستوى القانوني أنها ليست مكبلة بسبب يفرض عليها التحمل. وترى أن صادرات النفط الكردستانية غير قانونية وأن شركات النفط الدولية العاملة في المنطقة متواطئة في خرق القانون.

بغداد لا يهمها ما إذا ستبقى شركات النفط العالمية العاملة في المنطقة الكردية أم تغادر، لأن الحكومة لا تستفيد

ويستند رأيها إلى تفسيرها للدستور العراقي، الذي اعتمد في استفتاء عام 2005. وتحدد المادة 111 بوضوح أن “النفط والغاز هما ملك كل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات”.

وتشدد بغداد لذلك على أن جميع شركات النفط العالمية لم تقدم حتى الآن عقودا مع حكومة إقليم كردستان العراق لتراجعها وزارة النفط ببغداد.

ووفقا للدستور العراقي، لا تتمتع بالحق في استخدام الطرق الكردية المستقلة لتصدير النفط الذي تنتجه. لكن حكومة إقليم كردستان تؤكد أن السلطة ممنوحة إليها بموجب المادتين 112 و115 من الدستور لإدارة النفط والغاز في إقليم كردستان المستخرج من الحقول التي لم تكن قيد الإنتاج في 2005.

وقال المصدر النفطي العراقي “مرة أخرى، لا يهم بغداد ما إذا ستبقى شركات النفط العالمية العاملة في المنطقة الكردية أم تغادر، لأن الحكومة لا تستفيد. إذا أرادت شركات النفط العالمية في كردستان العراق مواصلة العمل فيه، فيمكنها التقدم بطلب للحصول على عقود محيّنة هنا في بغداد. ولكن إذا لم يحدث ذلك، فيمكنها المغادرة، حيث توجد العديد من شركات النفط الأخرى التي يمكن أن تعوضها، وتعمل جيدا مع وزارة النفط”.

وترى بغداد سياسيا غياب فوائد وجود دولة كردية مستقلة في شمالها. ولا يزال تهديد عمل الأكراد من أجل الاستقلال الكامل مستمرا، حيث صوتوا لصالحه بنسبة 92 في المئة في استفتاء الاستقلال في الخامس والعشرين من سبتمبر 2017.

بغداد ترى أن صادرات النفط الكردستانية غير قانونية وأن شركات النفط الدولية العاملة في المنطقة متواطئة في خرق القانون

وستشكل حركات الاستقلال الكردية الصاعدة تهديدا واضحا للأنظمة القائمة أيضا، كالراعي الإقليمي العراقي الرئيسي إيران، وتركيا وسوريا، حيث يبقى حجم هذه الفئة في مجتمعاتها مهما.

ويبلغ عدد سكان الأكراد في إيران حوالي 9 في المئة، وفي سوريا 10 في المئة، وفي تركيا 18 في المئة.

وبرزت وجهة نظر بغداد الحقيقية في الحملة السريعة والوحشية على إقليم كردستان العراق بعد تصويت 2017 لصالح الاستقلال التام. كما ترى الصين أن إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بعلاقات سابقة قوية مع الولايات المتحدة يُعقّد إدارة قطاع النفط والغاز الضخم في العراق أكثر.

وتعمل الصين على بناء نفوذها في جنوب العراق بصفقات متعددة في قطاع النفط والغاز واستفادت منها بعد ذلك في صفقات بنية تحتية أكبر في جميع أنحاء الجنوب.

وتجلت رؤية بكين للعراق في أجلى مظاهرها في”اتفاقية الإطار بين العراق والصين” الشاملة لعام 2021. وكانت امتدادا في حجم ونطاق اتفاقية “النفط مقابل إعادة الإعمار والاستثمار” التي وقعتها بغداد وبكين في سبتمبر 2019، والتي سمحت للشركات الصينية بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية في العراق مقابل النفط.

وتشعر روسيا أيضا بهذا القلق السياسي، رغم موقعها القوي في قطاع النفط في إقليم كردستان العراق الذي من المتوقع أن يستمر على أي حال إذا نجحت بغداد في تدمير ما تبقى من استقلال الأكراد.

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن هذا لا يزال هدفا أساسيا للحكومة في بغداد حين أكد في الثالث من أغسطس أن قانون النفط الموحد الجديد المدار من بغداد سيحكم كل إنتاج النفط والغاز والاستثمارات في العراق وإقليم كردستان وسيشكل عاملا قويا لوحدة البلاد.

ويشير استكمال الإصلاحات الجارية لخط أنابيب بغداد لتصدير النفط إلى تركيا (يتجاوز أي مدخلات من المنطقة الكردية – العراقية) إلى أن نهاية اللعبة أصبحت في الأفق.

وكان خط أنابيب بغداد الذي يبلغ طوله 600 ميل هو الأصلي بين العراق وتركيا، ويمتد من كركوك في شمال العراق إلى جيهان في تركيا.

وتقرر إغلاقه في 2014 بعد هجمات متكررة شنتها جماعات متشددة مختلفة في المنطقة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية. وشمل أنبوبين، بسعة اسمية تبلغ 1.6 مليون برميل في اليوم مجتمعة (1.1 مليون برميل في اليوم للأنبوب الذي يبلغ قطره 46 بوصة، و0.5 مليون برميل في اليوم للأنبوب الذي يبلغ قطره 40 بوصة).

وأشرفت حكومة إقليم كردستان العراق بعد إغلاقه على بناء خط أنابيب جديد من جانب واحد، من حقل طق عبر خورمال، الذي يمتد إلى خط أنابيب كركوك – جيهان في بلدة فيشخابور الحدودية.

وقال المصدر العراقي “مع قطع الأكراد خط الأنابيب الجديد وإغلاق خط أنابيبهم، سيمكن لقانون النفط الجديد المضي قدما، وتوحيد قطاع النفط في البلاد كما كان مخططا له منذ البداية”.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10