عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - حزب بيت نهرين الديمقراطي

صفحات: 1 2 [3]
1001
حزب بيت نهرين الديمقراطي يحضر جلسة افتتاح أعمال المؤتمر ألـ(27) للاتحاد الآشوري العالمي

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: حضر وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي متمثلاً بالسكرتير العام للحزب روميو هكاري ومسؤول فرع أربيل عامر حزيران ومسؤول فرع دهوك ايشايا ميخائيل في الثاني من كانون الأول الجاري، جلسة افتتاح أعمال المؤتمر ألـ(27) للاتحاد الآشوري العالمي وذلك على قاعة أور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا. وفي المؤتمر الذي حضره مسؤولين في حكومة الإقليم وممثلين عن أحزاب ومؤسسات شعبنا ومندوبين عن كافة فروع الاتحاد، ألقى هكاري كلمة حيا فيها نضال الاتحاد الآشوري العالمي من أجل نصرة قضية شعبنا العادلة، وثمن مواقفه في تعزيز وتثبيت الكثير من المكتسبات والانجازات القومية، وتمنى في ختام كلمته النجاح والموفقية للمؤتمر للخروج بمقررات وتوصيات تخدم قضية شعبنا القومية وحقوقه المشروعة وتثبيتها دستورياً. يذكر أن المكتب السياسي للحزب وجه ببرقية تهنئة الى اللجنة المشرفة على أعمال المؤتمر.. فيما يلي نصها:
الى/ المؤتمر ألـ(27) للاتحاد الآشوري العالمي
م/ برقية تهنئة
لمناسبة انعقاد مؤتمركم الـ(27) في مدينة عنكاوا بأربيل، لا يسعنا إلا وأن نتقدم إليكم باسم المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي وكافة تنظيماته وجماهيره بأسمى التهاني وأطيب التبريكات، متمنين لكم النجاح والموفقية للخروج بتوصيات قومية داعمة لمساعي اخوانكم في الوطن للتخفيف من معاناة شعبنا وتحقيق تطلعاته وآماله وحقوقه المشروعة التي في مقدمتها الحكم الذاتي في سهل نينوى.
ختاماً، نهنئكم مرة ثانية، ونتمنى لكم التقدم والمضي قدماً في خدمة قضية شعبنا العادلة، وللعلاقات الثنائية بين الحزبين التقدم والازدهار.
حزب بيت نهرين الديمقراطي
المكتب السياسي
2 كانون الأول 2010










1002
محلية تللسقف لحزب بيت نهرين تشارك في اعتصام جماهيري تنديداً بمذبحة كنيسة سيدة النجاة


الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: شارك وفد من محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي مثله مسؤول المحلية صفاء الياس وعدد من أعضاء المحلية وتنظيماتها، في الاعتصام الجماهيري السلمي الذي انطلق في الثالث من تشرين الثاني الجاري، احتجاجاً وتنديداً بالمذبحة الدموية التي ارتكبتها حفنة إرهابية ضالة تابعة لما يسمى بـ(دولة العراق الإسلامية) الموالية لتنظيم القاعدة بحق عدد من أبناء شعبنا في كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة وسط بغداد. ابتدأ الاعتصام من الساحة الخلفية لبريد تللسقف، وبعد أن تلى عضو المجلس البلدي لقضاء تلكيف عادل ميخا بيان الاعتصام، توجه المعتصمون الى مبنى كنيسة مار كوركيس في تللسقف، وهناك اقيم قداس رباني على أرواح شهداء شعبنا شارك فيه حشد غفير من جميع المكونات والأطياف الدينية من تللسقف والقرى والبلدات المتاخمة لها.
يذكر أن أهالي بلدة تللسقف عبروا عن اعتصامهم السلمي بغلق المحال التجارية ومقاطعة الدوام في الدوائر الرسمية وغير الرسمية تنديداً بتلك المذبحة الدموية.


1003
محلية تللسقف لحزب بيت نهرين تشارك في مسيرة سلمية في تلكيف


الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: شارك مسؤول وأعضاء محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي الى جانب أحزاب ومؤسسات شعبنا القومية والآباء الكهنة الأفاضل والأحزاب الوطنية العراقية والكوردستانية ومنظمات المجتمع المدني والأجهزة الأمنية وطلبة المدارس، فضلاً عن جموع غفيرة من أهالي القضاء والقرى المجاورة له، في المسيرة السلمية التي انطلقت في الرابع من تشرين الثاني الجاري في قضاء تلكيف تنديداً بالمذبحة الدموية التي ارتكبتها مجموعة إرهابية بحق أبناء شعبنا الأبرياء في كنيسة سيدة النجاة في العاصمة بغداد. وانطلقت المسيرة من باحة كنيسة مارت شموني تقدمها الأب الفاضل يوسف بنيامين الريكاني، ثم توجه الجموع الى بناية قائمقامية القضاء، حيث ألقى الأب بنيامين كلمة قيمة نيابة عن أهالي القضاء من المسيحيين والمسلمين والإيزيديين استنكر فيها بشدة العملية الإرهابية الجبانة التي طالت كنيسة سيدة النجاة، ودعا الجميع، بمختلف أديانهم، للوقوف موحدين والتصدي لها واستنكارها. بعدها تم تسليم كلمة الاستنكار الى قائمقام قضاء تلكيف الذي بدوره ارتجل كلمة بالمناسبة الأليمة.


1004
في دهوك.. حشود غفيرة من أبناء شعبنا يستنكرون مذبحة كنيسة سيدة النجاة

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: تلبية لدعوة الحركة الديمقراطية الآشورية، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، الحزب الوطني الآشوري، الحزب الديمقراطي الكلداني، حزب بيت نهرين الديمقراطي، منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني/ العراقي، اللجنة العليا لشؤون المسيحيين- دهوك والمركز الثقافي الآشوري- دهوك، احتشدت في الرابع من تشرين الثاني الجاري، جموع غفيرة من أبناء شعبنا في تظاهرة سلمية أمام المركز الثقافي الآشوري في دهوك للتعبير عن سخطهم واستنكارهم للمذبحة الدموية التي ارتكبتها حفنة إرهابية ضالة تابعة لما يسمى بـ(دولة العراق الإسلامية) بحق أبناء شعبنا في الحادي والثلاثين من تشرين الأول المنصرم في كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة ببغداد. وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالإرهاب وتؤكد على أصالة وعراقة شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في العراق، وعلى وحدته القومية. في حين أصدرت التنظيمات والمؤسسات المنظمة للتظاهرة بيان إدانة واستنكار جاء فيه "الدم البريء الذي سفكته الأيادي المجرمة في كنيسة سيدة النجاة سبقته سلسلة اعتداءات منظمة طالت كنائس أبناء شعبنا في بغداد والموصل بالإضافة الى عمليات القتل والاختطاف التي طالت المئات من أبناء شعبنا ورجال ديننا دون أن تتوصل الحكومة وأجهزتها الأمنية الى كشف الجناة ولو لمرة واحدة"، وأضاف "نخاطب الضمير العالمي والمؤسسات الدولية للوقوف الى جانب أبناء شعبنا ومؤسساته القومية ودعم بقاءه في الوطن، لأننا نؤمن بأن الأوضاع الشاذة التي يعيشها الى جانب بقية الشعب العراقي لا تعالج بفتح باب الهجرة وترغيب شعبنا بها، بل بدعمه وتأصيل بقائه وترسيخ وجوده كمكون أصيل من مكونات الشعب العراقي". وفيما يلي نص البيان:

1005
في ألمانيا.. أعضاء وتنظيمات حزب بيت نهرين ينددون بمذبحة كنيسة سيدة النجاة

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: تلبية لدعوة الجمعية العراقية الألمانية، شارك أعضاء وتنظيمات حزب بيت نهرين الديمقراطي في ألمانيا في الرابع من تشرين الثاني الجاري، في التظاهرة السلمية التي دعت اليها الجمعية المذكورة والتي انطلقت من مدينة فورت سهايم تنديداً بالمذبحة الدموية التي ارتكبها تنظيم ما يسمى بـ(دولة العراق الإسلامية) في كنيسة سيدة النجاة ببغداد. حيث طافت التظاهرة مدة ساعة كاملة في شواع المدينة الى أن استقرت أمام مبنى بلدية المدينة، وهناك أرتل المتظاهرون مجموعة من التراتيل الدينية، وأشعلوا الشموع على أرواح شهداء شعبنا وشهداء كنيسة سيدة النجاة، بعدها تلى رئيس الجمعية أمير مروكي بيان الاستنكار ومن ثم سلمه الى رئيس بلدية المدينة.
هذا وكان قد شارك في التظاهرة حشد غفير من العراقيين بمختلف انتماءاتهم الدينية، وعبروا من خلال وحدتهم، عن شبجهم واستنكارهم لهذه المذبحة الدموية.


1006
استنكار

مرة أخرى يكشف أعداء الانسانية جمعاء عن حقدهم القديم الجديد وفق أساليب همجية يندى لها جبين البشرية. فقد هاجمت مجموعة إرهابية تنتمي الى ما يسمى بـ(دولة العراق الإسلامية) التابعة لتنظيم القاعدة، كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة ببغداد مساء الحادي والثلاثين من تشرين الأول الجاري، وعلى إثر ذلك استشهد العشرات من المصلين من بينهم ثلاثة قساوسة شاركو في إحياء قداس يوم الأحد.
ان هدف هؤلاء المجرمين من عملياتهم الإرهابية على دور العبادة المقدسة والأماكن الحساسة إنما يكمن في توجيه ضربات قاسية الى قلب العاصمة بغداد وإرباك القوات الأمنية فيها، الأمر الذي يؤدي الى زعزعة الأمن والاستقرار فيها، وترهيب أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) وتشريدهم وتهجيرهم من الوطن الذي بني وشيد على أكتافهم وقدموا آلاف الشهداء في سبيل إنمائه وازدهاره وتطويره.
وفي الوقت الذي يشجب ويدين حزب بيت نهرين الديمقراطي بشدة هذه العملية الغادرة والجبانة، يحمل الحكومة المركزية والسلطات الأمنية مسؤولية حدوثها، ويطالب الجهات ذات العلاقة بتكثيف جهودها لتوفير الحماية اللازمة لجميع العراقيين، وخاصة أبناء شعبنا المسالمين والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم ومقدساتهم باعتبارهم الحلقة الأضعف أمنياً من حلقات المجتمع العراقي، ويحث أيضاً الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتحرك السريع والضغط على الحكومة العراقية من أجل بسط سيطرتها الكاملة على الملف الأمني وتوفير الاستقرار والوئام للمواطنين وحمايتهم من الهجمات الإرهابية التي تستهدف بين الحين والآخر أرواح الأبرياء والمسالمين.
وبهذا المصاب الجلل، تتقدم قيادة الحزب بمواساتها وتعازيها الحارة الى شعبنا وذوي وأقرباء مذبحة الأحد الدامي، وتتذرع الى الرب الجليل بأن يتغمد شهداء المحبة والسلام بواسع رحمته، ويلهمنا جميعاً الصبر والسلوان، والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.


حزب بيت نهرين الديمقراطي
المكتب السياسي
1 تشرين الثاني 2010

1007
السكرتير العام لحزب بيت نهرين يشارك في حفل تكريم الطلبة المتفوقين على مستوى الإقليم

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: شارك السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري في الثامن والعشرين من تشرين الأول الجاري، في الحفل التكريمي للطلبة المتفوقين على مستوى الإقليم للمراحل المنتهية (العلمي والأدبي) الذي نظمته مجموعة شركات سينك (senk) بالتنسيق مع وزارة التربية في حكومة الإقليم. وفي الحفل الذي حضره عدد من أعضاء برلمان الإقليم ووزيري التربية والثقافة والشباب في حكومة الإقليم ورئيس جامعة صلاح الدين وعدد من أساتذتها، تم تكريم عدد من الطلبة المتفوقين للمراحل المنتهية بهدايا قيمة شارك في تقديم قسم منها السكرتير العام للحزب.

1008
فرع دهوك لحزب بيت نهرين والمركز الرابع للوطني الكوردستاني يبحثان آخر المستجدات السياسية

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: زار وفد من فرع دهوك لحزب بيت نهرين الديمقراطي مثله مسؤول الفرع ايشايا ميخائيل وأعضاء الفرع يوخنا أوراها ووليم كورش ودانيال يلدا وآشور هرمز في السادس والعشرين من تشرين الأول الجاري، المركز الرابع للاتحاد الوطني الكوردستاني وكان في استقباله مسؤول المركز سعدي أحمد بيره وعدد من أعضاء المركز. وتمت خلال اللقاء، مناقشة المستجدات السياسية الجارية في الوطن، والقضايا المتعلقة بالشعبين الشقيقين (الكلداني السرياني الآشوري) والكوردي، إضافة الى التأكيد على تبادل الزيارات بين الجانبين وتطوير العلاقات بينهما.



1009
المكتب السياسي لحزب بيت نهرين يستقبل عضو منظمة العمل المسيحي التعاوني في الشرق

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: استقبل أعضاء المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي زاودق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان في السادس عشر من تشرين الأول الجاري، كوتفريد شبانغنبرغ عضو منظمة العمل المسيحي التعاوني في الشرق القادم من لبنان يرافقه مسؤول علاقات الحزب الوطني الآشوري ألبرت كيسو. وتم خلال اللقاء، التطرق الى الأوضاع المتعلقة بشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في العراق والإقليم والحقوق الدستورية التي يتمتع بها.



1010
بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من كادحي كوردستان

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: استقبل السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري وأعضاء المكتب السياسي زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان في الحادي والعشرين من أيلول الجاري، وفداً من حزب كادحي كوردستان ضم مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي بهمن حسين وعضو المكتب السياسي بيكَس قادر ومسؤول مكتب العلاقات دلزار عبدالله وعضو اللجنة المركزية كاكه رَش رسول ومسؤول فرع أربيل شاخوان عبدالله. وتمت خلال اللقاء، مناقشة الأوضاع السياسية في المركز والإقليم، وبحث حقوق شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) على الصعيدين العراقي والكوردستاني، إضافة الى التأكيد على تطوير العلاقات بين الحزبين بما يضمن تعزيز التجربة السائدة في الإقليم، وترسيخ الوئام والعدل والمساواة بين جميع المكونات المتآخية في الإقليم.



1011
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يحضر أمسية شعرية في عنكاوا


الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: حضر السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري يرافقه عضو فرع أربيل للحزب زوزاني أرسانيس في الثامن عشر من أيلول الجاري، الأمسية الشعرية التي نظمتها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ضمن اسبوعها الثقافي السرياني الثالث وذلك على حدائق جمعية مار عودا الزراعية في عنكاوا. وخلال الأمسية، قدم مجموعة من الشعراء المشاركين والقادمين من مختلف بلدات وقرى شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) قصائد تناولت مواضيع مختلفة تركزت حول الوحدة القومية لشعبنا وحب الوطن، إضافة الى قصائد أخرى تغنت بالحب والرومانسية. هذا وكان قد حضر الأمسية إضافة الى حشد من المهتمين، المدير العام للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية د. سعدي المالح وممثلين عن أحزاب ومؤسسات شعبنا القومية وعن المؤسسات الحكومية في عنكاوا وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وعدداً من الأباء الكهنة الأفاضل.


1012
في تللسقف.. محلية حزب بيت نهرين الديمقراطي تحضر حفلاً تأبينياً حول مذبحة صوريا

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: بدعوة من محلية تللسقف للحزب الوطني الآشوري، حضر وفد من محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي مثله مسؤول المحلية صفاء الياس وعدد من أعضاء المحلية في السادس عشر من أيلول الجاري، الحفل التأبيني الذي أقامته محلية تللسقف للوطني الآشوري لمناسبة حلول الذكرى الواحدة والأربعين لمذبحة صوريا وذلك على قاعة دار السلام في تللسقف. استهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء شعبنا، بعدها ألقى الأمين العام للوطني الآشوري نمرود بيتو كلمة قيمة بالمناسبة، تلا ذلك إلقاء عدد من القصائد التي عبرت عن هول المذابح المرتكبة في سميل وصوريا. واختتم الحفل بتوزيع هدايا تقديرية على الشعراء الذين أثروا الحفل بكلماتهم القيمة والرائعة. هذا وكان وفد محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي قد وجه برقية استنكار الى اللجنة المنظمة للحفل أعرب فيها عن استنكاره للعمل الإجرامي الذي أقدمت على ممارسته المؤسسة العسكرية العراقية بحق أبناء شعبنا في قرية صوريا، ودعا فيها المجتمع الدولي والمؤسسات الانسانية بإدراج المذبحة هذه ضمن جرائم الإبادة الجماعية التي تتخذ أبعاداً دولية، وطالب المحكمة الجنائية العراقية العليا بإصدار أحكامها بشأن مرتكبيها. كما وشددت البرقية على على ضرورة الإسراع في إكمال نتائج فحص رفات الضحايا الذي بدأ في الرابع عشر من تموز العام الجاري لكي يتسنى للجهات المسؤولة دفن الرفات ثانية ولكن هذه المرة بعز وكرامة، وناشدت البرقية أيضاً حكومة الإقليم بإدراج عوائل الضحايا ضمن برنامج وزارة الشهداء والمؤنفلين لتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم.


1013
وفد من مكتب العلاقات الوطنية والكوردستانية للديمقراطي الكوردستاني يزور المكتب السياسي لحزب بيت نهرين

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: استقبل السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري وأعضاء المكتب السياسي زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان وعضو مكتب العلاقات زوزاني أرسانيس في الرابع والعشرين من آب الجاري، وفداً من مكتب العلاقات الوطنية والكوردستانية للحزب الديمقراطي الكوردستاني مثله مسؤول المكتب مقداد علي وأعضاء المكتب جمال مرقس وسربست جمال وجليل كاكى. وتمت خلال اللقاء مناقشة المستجدات السياسية الجارية على الساحتين العراقية والكوردستانية، والتأكيد على توطيد العلاقات بين الجانبين بما يخدم التجربة السائدة في العراق والإقليم، إضافة الى بحث بعض الأمور الخاصة بقضية شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) العادلة.


1014
محلية ديانا لحزب بيت نهرين تهنئ الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: زار وفد من محلية ديانا لحزب بيت نهرين الديمقراطي ضم عضوي اللجنة المركزية جونسن عيسى وايفان جاني وعضو المحلية سيفان ولسن في الثامن من آب الجاري، مركز سوران للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني وكان في استقباله مسؤول المركز جتو أحمد كريم وعدد من أعضاء المركز. في بداية اللقاء، قدم وفد محلية الحزب التهاني الحارة لقيادة مركز سوران للاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني بحلول الذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيسه، وأعرب عن تمنياته لها بالتقدم والتواصل لخدمة جماهير الإقليم، بعدها ناقش الجانبان الأوضاع السياسية الراهنة في المنطقة، إضافة الى التأكيد على ضرورة تمتين العلاقات بين الحزبين.



1015
وفد من بيت نهرين الديمقراطي يزور مكتب العلاقات الوطنية والكوردستانية للديمقراطي الكوردستاني

الإعلام المركزي لحزب بيت نهرين الديمقراطي: زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي تمثل بعضوي المكتب السياسي زادوق آدم وعامر حزيران وعضوي فرع أربيل زوزاني أرسانيس ويوخنا يوشيا في الثاني من آب الجاري، مكتب العلاقات الوطنية والكوردستانية للحزب الديمقراطي الكوردستاني وكان في استقباله كل من مسؤول المكتب مقداد علي وأعضاء المكتب كاروان جلال وكَيفي محمود وسَربست مولود. في بداية اللقاء، هنأ وفد الحزب السيد علي لمناسبة تسنمه منصبه الجديد، وتمنى له الموفقية والنجاح في عمله، ثم تباحث الجانبان حول المحاولات الجارية لتشكيل حكومة عراقية جديدة، والتركيز على ضرورة توحيد خطاب الأحزاب العاملة في الإقليم بهذا الشأن، إضافة الى مناقشة الأوضاع العامة في الإقليم. وفي نهاية اللقاء شدد الجانبان على تقوية العلاقات بين الحزبين بما يخدم الشعبين الشقيقين (الكلداني السرياني الآشوري) والكوردي.


1016
في بخديدا.. لجنة التنسيق تبحث سبل توطيد وتطوير العمل القومي المشترك

إعلام لجنة التنسيق: زار وفد من لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) متمثلاً بممثلي الأحزاب المنضوية في اللجنة في الثامن عشر من تموز الجاري، بلدة بخديدا، واستهل زيارته باللقاء باتحاد بيث نهرين الوطني، حيث كان في استقباله سكرتير الاتحاد صباح ميخائيل وعدد من أعضاء قيادة الاتحاد. وتمت في اللقاء مناقشة العديد من المسائل القومية منها سبل تطوير وتوطيد العمل القومي المشترك بين أحزاب ومؤسسات شعبنا، وتوسيع لجنة التنسيق، إضافة الى التأكيد على تمتين العلاقات بين لجنة التنسيق والاتحاد.
بعد ذلك زار وفد اللجنة حركة تجمع السريان المستقل وكان في استقباله رئيس الحركة أنور هدايا وعدد من أعضاء قيادة الحركة. وفي اللقاء، تباحث الجانبان حول أوضاع شعبنا من كافة الجوانب، وبلورة العمل القومي المشترك، إضافة الى بحث العلاقات بين الجانبين وسبل تطويرها نحو الأفضل.

1017
نعي
يتقدم المكتب السياسي للحزب، بخالص العزاء الى شعبنا برحيل الشخصية الوطنية العراقية الدكتور حكمت حكيم الذي وافته المنية في ولاية مشيكن الأميركية إثر مرض عضال لازمه خلال الأشهر الأخيرة من حياته.
لقد كان الفقيد من الشخصيات (الكلدانية السريانية الآشورية) المعروفة بنضالها السياسي منذ العقد الستيني من القرن المنصرم في حركة التحرر الوطنية، وكان له دور مشهود في نصرة قضية شعبنا العادلة، ومدافعاً أميناً عن حقوقه في جميع المحافل التي عمل فيها.
وبهذا المصاب الجلل، نتقدم بأحر التعازي الى شعبنا وذوي الفقيد وأقربائه ومعارفه، داعين الرب الجليل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهمنا جميعاً الصبر والسلوان.

حزب بيت نهرين الديمقراطي
 المكتب السياسي
 23 حزيران 2010

1018
وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يتفقد قريتي تللسقف وبيروزاوا

بيت نهرين: تفقد وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي تمثل بالسكرتير العام للحزب روميو هكاري وعضو المكتب السياسي زادوق آدم في الرابع من ايار الجاري، قريتي تللسقف وبيروزاوا. ففي البداية، زار الوفد برفقة مسؤول وأعضاء محلية تللسقف للحزب وعدد من وجهاء القرية، الأب فارس ياقو راعي كنيسة مار كوركيس في تللسقف، وبحث الجانبان أوضاع القرية وحياة المواطنين فيها، والاعتداء الإجرامي الآثم الذي مورس بحق الطلبة الجامعيين (الكلدان السريان الآشورين) في الموصل، وأعرب وفد الحزب عن إدانته الشديدة لهذا العمل الإرهابي، وأكد على ضرورة أن تتخذ الحكومة المركزية والسلطات المحلية في المحافظة الإجراءات الكفيلة واللازمة لحماية أبناء شعبنا، لا سيما شريحة الطلبة منهم، التي تعتبر الركيزة الأساسية لبناء مستقبل الوطن. كما تفقد الوفد عدد من المرضى في القرية، وتمنى لهم الشفاء العاجل.
وأيضاً زار وفد الحزب قرية بيروزاوا، والتقى هناك الأب سرجون راعي كنيسة القرية. في بداية اللقاء، أعرب الأب سرجون عن سعادته بهذه الزيارة، ثم تباحث الجانبان حول ظروف القرية وأوضاع الأهالي فيها، وتمنى الوفد الموفقية له في خدمة القرية وأهاليها.

1019
بيان إستنكار
مرة أخرى طالت يد الارهاب والغدر والاجرام أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري المسالم، حيث تم إستهداف شباب العلم وجيل المستقبل، بينما كانت حافلات نقلهم المتوجهة من بغديدا (قرقوش) الى جامعة الموصل، قد تعرضت صباح يوم الاحد 2/5/2010 الى أنفجار كبير بسيارة مفخخة حيث الى استشهاد وإصابة العديد من الطلبة.
اننا في حزب بيت نهرين الديمقراطي في الوقت الذي نستنكر وندين بشدة هذا الاعتداء الاجرامي واللانساني بحق طلبتنا وأساتذتنا الاجلاء في بغديدا. نطالب الحكومة العراقية والاجهزة الامنية المعنية والمنظمات الدولية بإجراء تحقيق عاجل للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة. ووضع حد لهذه الاعتداءات المتكررة بحق أبناء شعبنا التي تطالهم بين الحين والاخر. وفي نفس الوقت نؤكد بان هذه الاعمال الاجرامية لن تثنينا عن ممارسة حقنا في بناء العراق الجديد والمطالبة بكافة حقوقنا.
نتمنى الشفاء العاجل للجرحى، وندعوا الله ان يسكن الشهداء فسيح جناته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.


حزب بيت نهرين الديمقراطي
المكتب السياسي
2/5/2010 أربيل

1020
وفد من محلية تللسقف لحزب بيت نهرين يضع أكليل من الزهور على ضريحي فقيديها حسام روفائيل وأثير عوديشانا
بيت نهرين: لمناسبة يوم القيامة المجيد، قام وفد من محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي وعدد من من الأصدقاء بوضع أكليل من الزهور على ضريحي الفقيدين حسام روفائيل وأثير عوديشانا كوفاء وتقدير لنضالهما في صفوف الحزب وخدمة مبادئه، وذلك في أول أيام عيد القيامة المجيد، متذرعين الى الرب الجليل أن يرعاهم ويجمعهم مع الأبرار في ملكوته السماوية.


1021


بيان من ائتلاف عشتار الديمقراطي حول نتائج الانتخابات التشريعية العراقية

في السابع من آذار 2010 أقبل الشعب العراقي على تجربة الإنتخابات التشريعية بأمنيات وطنية تغير من واقعه السيء في مجالات حياته كافة، معتبراً الإنتخابات ضرورة وطنية دستورية تتطلب ممارسة ديمقراطية نزيهة. لكن قانون الإنتخابات رغم انه جاء بايجابية أفضل من القانون السابق، إلا أنه كان لصالح الكتل الكبيرة. وقد أعتبر شعبنا الكلداني السرياني الآشوري تخصيص خمسة مقاعد ضمن (الكوتا) إنجازاً ايجابياً رغم ان شعبنا يستحق أكثر مما خصص له. وبذات الروح كان شعبنا مرحباً ومؤملاً ان يساهم في هذا العرس الديمقراطي الوطني مع اخوانه العراقيين بكافة مكوناته.
قائمتنا (إئتلاف عشتار الديمقراطي) التي إنبثقت من لجنة تنسيق العمل القومي المشترك بين أحزاب ومؤسسات شعبنا كانت إحدى القوائم القومية لأبناء شعبنا التي شاركت في هذه التجربة الإنتخابية ضمن نظام الكوتا، وكانت تأمل أن تتم هذه التجربة بالتعاون والتكاتف الذي يطمح اليه شعبنا، لكن الواقع جاء بغير ما كنا نصبوا إليه في تحقيق رغبة شعبنا، فتنافست سبع قوائم على المقاعد الخمسة.
فرغم المصاعب المادية والإعلامية التي جابهت قائمتنا إلا أنها شاركت التجربة بايمان راسخ بنهجها الوطني والقومي وبثقة شعبنا. أما عدم حصولها على ما كنا نصبوا اليه في تمثيلنا في المجلس النيابي فهذا لن يثنينا عن نضالنا ودأبنا من أجل تحقيق أهداف شعبنا ونيل حقوقه المشروعة بما فيها الحكم الذاتي.
وبهذه المناسبة نهنئ الشعب العراقي بكافة أطيافه وخاصة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري باجتياز هذه التجربة بنجاح، آملين أن يتحمل الفائزون مسؤولياتهم الوطنية والقومية. وبدورنا كأحزاب لجنة التنسيق وايماناً منا باحترام وتقدير ارادة الناخبين من أبناء شعبنا، فنحن على استعداد للتعامل الايجابي ودعم أي خطوة تكون لصالح إقرار وتثبيت حقوقنا القومية في الدستور العراقي يقدم عليها الفائزون من أبناء شعبنا في البرلمان العراقي. كما نأمل أن تتوصل الكتل الكبيرة الفائزة الى اتفاق يخدم الوطن بتشكيل حكومة وطنية تعالج المشاكل التي يعاني منها الشعب العراقي.
إئتلاف عشتار الديمقراطي
أربيل 30-3-2010

1022
بيت نهرين يهنئ الإتحاد الإسلامي الكوردستاني

بيت نهرين: زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي متمثلاً بالسكرتير العام روميو هكاري وعضوا المكتب السياسي زادوق آدم وعامر حزيران في التاسع من شباط الجاري، المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، حيث كان في استقبالهم الأمين العام للاتحاد صلاح الدين بهاء الدين وعدد من أعضاء القيادة. في بداية اللقاء هنأ وفد الحزب قيادة الاتحاد لمناسبة حلول الذكرى السادسة عشرة لإعلانه، ثم تناول الجانبان المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكوردستانية، وأكدا على تقوية العلاقات الثنائية.



1023
السيد هكاري يتباحث مع مساعد القنصل العام الألماني أوضاع شعبنا



بيت نهرين: استقبل السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري في العشرين من كانون الثاني الجاري، مساعد القنصل العام الألماني في أربيل مايكل بولمانز. وفي بداية اللقاء، قدم هكاري شرحاً مسهباً حول أوضاع شعبنا على المستوى الوطني والقومي، وسلط الضوء على المظالم والاضطهادات التي لحقت به منذ تأسيس الدولة العراقية، والجرائم البشعة التي ترتكب ولا تزال بحقه، منذ سقوط النظام البائد، في بعض المدن العراقية، وما رافقها من حملات منظمة تهدف الى سلب هويته القومية والدينية. ثم تباحث الجانبان حول العملية الانتخابية التي جرت في الإقليم أواخر تموز العام المنصرم، وانتخابات مجلس النواب العراقي المقرر إجراؤها في السابع من شهر آذار القادم، ووصف هكاري تخصيص خمس مقاعد لشعبنا في مجلس النواب العراقي بالانجاز الكبير رغم الملاحظات المترتبة على آلية تخصيصها وطريقة التصويت عليها. هذا وكان التعايش الأخوي بين القوميات والأديان المختلفة في الإقليم محور آخر من اللقاء.

1024
حزب بيت نهرين يهنئ وزيري التجارة والنقل والمواصلات

بيت نهرين: في لقائين منفصلين، التقى السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري وعضو المكتب السياسي جرجيس يونان، وزير التجارة والصناعة سنان الجلبي ووزير النقل والمواصلات أنور جبلي شابو في حكومة الإقليم. في بداية اللقائين، هنأ وفد الحزب الوزيرين لمناسبة تسنمهما المنصب الوزاري، وتمنى لهما النجاح والموفقية في أداء واجبهما خدمة لشعب الإقليم بكافة قومياته وأديانه المختلفة، كما وتباحث الجانبان حول آخر المستجدات السياسية في الإقليم والعراق، وسبل تمتين العلاقات الثنائية.



مع وزير التجارة والصناعة



مع وزير النقل والمواصلات


1025
عيد سعيد وكا عام وأنتم بخير


لمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة 2010، نتقدم بإسم المكتب السياسي للحزب، بأرق التهاني وأسمى التبريكات الى أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في أرجاء المعمورة بصورة خاصة والشعب العراقي عامة وجميع المسيحيين، متمنين له الخير والسلام. آملين أن يكون العام الجديد مليئاً بالافراح والمكاسب والانجازات. وان يعم الأمن والاستقرار والوئام.
كل عام وأنتم بألف خير
حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                                       المكتب السياسي
                                                                                                       24/12/2009

1026
بيت نهرين الديمقراطي يهنئ كادحي كردستان
بيت نهرين: لمناسبة حلول الذكرى الرابعة والعشرين لتأسيس حزب كادحي كردستان، زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي في الثاني عشر من كانون الأول الجاري، ضم السكرتير العام للحزب روميو هكاري وعضو المكتب السياسي جرجيس يونان، المكتب السياسي لكادحي كردستان. وفي اللقاء قدم وفد الحزب التهاني والتبريكات لقيادة كادحي كردستان، وأعرب عن تمنياته لها بالتقدم والازدهار في المسيرة الحزبية، وأكد على توطيد العلاقات الثنائية بين الحزبين.

1027
وفد من حزب بيت نهرين يشارك في تشيع جثمان المأسوف على شبابهما أثير حكمت وحسام روفائيل


بيت نهرين: شارك وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي برئاسة السكرتير العام روميو هكاري وكل من جرجيس يونان عضو المكتب السياسي وايشايا ميخائيل مسؤول فرع دهوك في السابع من كانون الأول الجاري، في مراسم تشييع المأسوف على شبابهما (أثير حكمت عزو) و(حسام روفائيل داود) ليوارى جثمانهما الثرى في مقبرة افني مارن في تللسقف بمشاركة المئات من أهالي القرية والقرى والمجاورة لها. يذكر ان المأسوف على شبابهما هما من أعضاء محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي، وقد فارقا الحياة مساء السادس من كانون الأول إثر حادث مروري مؤسف على طريق ألقوش- تللسقف.




أثير حكمت


 
حسام روفائيل

1028
لجنة التنسيق والمنظمة الآثورية يبحثان آلية توحيد الخطاب القومي
بيت نهرين: استقبلت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في السادس من كانون الأول الجاري في المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي، وفداً من المنظمة الآثورية الديمقراطية ضم كل من كبرييل موشي سكرتير المكتب السياسي للمنظمة ويونان طليا سكرتير اللجنة المركزية وسعيد يلدز عضو اللجنة المركزية مسؤول مكتب السويد. تناول اللقاء الذي حضره، السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري والأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني سعيد شامايا ونائب الأمين العام للحزب الوطني الآشوري عمانوئيل خوشابه، الوضع السياسي الراهن على الساحة القومية، وسبل تفعيل العمل المشترك بين أحزاب ومؤسسات شعبنا، وايجاد آلية لتوحيد الخطاب القومي بينها. كما وأكد الجانبان على أهمية توطيد العلاقات بين اللجنة والمنظمة.



1029
لجنة تنسيق العمل تبحث متطلبات العمل القومي المشترك
بيت نهرين: اجتمعت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في الثالث من كانون الأول الجاري في المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي. وتم خلال الاجتماع بحث المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، والأوضاع المتعلقة بشعبنا، ومتطلبات العمل القومي في الوضع الراهن. كما وأبدت اللجنة في الاجتماع اهتمامها في توسيع قاعدتها التآلفية وتوثيق الصلة مع القوى السياسية الأخرى بهدف ايجاد نقاط التقاء لتكون قاسماً مشتركاً تتطلبه مصلحة النضال القومي.

1030
نقابة صحفيي كردستان تقيم حفلاً تأبينياً على روح المرحوم جميل روفائيل
بيت نهرين: أقام فرع الموصل لنقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع فرع ألقوش لجمعية الثقافة الكلدانية في الرابع عشر من تشرين الثاني الجاري، حفلاً تأبينياً على قاعة الجمعية حداداً على روح المرحوم الكاتب والصحفي الكبير جميل روفائيل. إذ استهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لروح الفقيد ولأروح شهداء شعبنا، ثم ألقى رئيس فرع الموصل للنقابة غسان سالم كلمة الافتتاح، تلاه الشاعر لطيف بولا بقصيدة تأبينية باللغة السريانية بعنوان (شليحى دملثا)، ثم كلمة رئيس فرع ألقوش للجمعية وقصائد أخرى لشعراء آخرون. واختتم الحفل بكلمة ذوي الفقيد ألقاها السيد باسم روفائيل أعرب فيها عن ثنائه وشكره الكبيرين لكل من ساهم في تنظيم هذا الحفل التأبيني. يذكر انه شارك في الحفل مسؤول محلية تللسقف لحزب بيت نهرين  الديمقراطي وعدد من أعضاء المحلية وكوادرها.




1031
بيـــــــــــان
رغم ان الصحافة، بكل مفاهيمها المتنوعة والمتفرعة، تعتبر عنواناً لثقافة وحضارة الشعوب، ووسيلة إعلامية هامة لمتابعة ما يجري في العالم من أحداث وأخبار، وإبراز حقائق الأمور، ونشر الأفكار والتوعية بين الجماهير، فان شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) سبق العديد من شعوب المنطقة في هذا المضمار، وله الحق في أن يفتخر بصدور صحيفة خاصة به ألا وهي (زهريرِه دبهرا) التي ساهمت بشكل ملموس في التعريف بقضية شعبنا وإبراز ثقافته وحضارته في تلك الفترة، وكانت وسيلة لنقل أخبار شعبنا والاحتكاك بثقافة الشعوب المتقدمة بهدف ديمومة وجوده الحضاري والقومي، وهذ ما يدل على اهتمامات شعبنا بالعلم والفكر والتواصل مع الآخرين.
واليوم، إذ نحتفي بالذكرى (160) لولادة صحافة شعبنا القومية المتجسدة بصدور العدد الأول من (زهريرِه دبهرا) في الأول من تشرين الثاني من العام 1849، فاننا نستذكر بكل فخر اولئك الرواد من أبناء شعبنا الذين ساهموا في هذا العمل القومي، وكافة الذين بذلوا جهودهم في سبيل دعم وإسناد هذه الصحيفة. واليوم إذ تتجلى لنا ثمار تلك الانطلاقة الصحافية التاريخية عبر ما حققه شعبنا من تقدم ملحوظ في الإعلام المرئي والسمعي والمقروء، لا سيما ولوجه مجال التكنولوجيا الفضائية والالكترونية ومواكبته تطورات العصر، وتواصله في العطاء الثقافي والفكري والعلمي رغم ما لاحقه، ولا يزال، من قمع وقتل وترهيب وتهجير في مسيرته الحياتية.
وبهذه المناسبة القومية لا يسعنا إلا وأن نتقدم بأسمى آيات التهاني لجميع مؤسسات وصحفي شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، آملين لجميعهم التقدم والازدهار من أجل خدمة قضيته العادلة، وإعلاه شأن الكلمة الحرة والنزيهة.
مجداً لصحافة شعبنا في عيدها الستون بعد المائة
مجداً للرعيل الأول الصحافي الأول آشور يوسف دخربوت، نعوم فائق، فريدون آتورايا، بيرا سرمس، نابليون بشي وتوما اودو وجميع صحفيي شعبنا.

حزب بيت نهرين الديمقراطي
مكتب الإعلام المركزي
1/11/2009
   

1032
بدعوة من رئيس الإقليم.. الرفيق هكاري يحضر اجتماعاً للأحزاب الكردستانية
بيت نهرين: بدعوة من رئيس الإقليم مسعود بارزاني، حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في الثاني والعشرين من تشرين الأول الجاري، اجتماعاً حضره ممثلي جميع الأحزاب والكيانات الكردستانية المسجلة لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق. وقد تناول الاجتماع مواضيع عدة متعلقة بالانتخابات النيابية العامة، ومسألة كركوك، إضافة الى مشروع قانون الانتخابات المقترح في مجلس النواب العراقي، حيث أكد المجتمعون على ضرورة توحيد الموقف والخطاب فيما يتعلق بالقضايا المصيرية والدستورية، وشددوا على إجراء الانتخابات في كركوك تزامناً مع باقي المحافظات العراقية بدون استثناء، كما وأكد الرفيق هكاري على موقف الحزب الداعم لحل قضية كركوك وفق المادة (140) من الدستور العراقي الدائم.

1033
وفد من محلية تللسقف لبيت نهرين الديمقراطي يحضر أمسية ثقافية في ألقوش
بيت نهرين: حضر مسؤول وعدد من أعضاء محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي في الخامس عشر من تشرين الأول الجاري، الأمسية الشعرية التي أقامتها مديرية الثقافة السريانية للشاعر الكبير روبن بيت شموئيل على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في ناحية ألقوش. وفي الأمسية التي حضرتها وفود أحزاب ومؤسسات شعبنا وبعض منظمات المجتمع المدني وعدد كبير من الشعراء (الكلدان السريان الآشوريين) وجمهرة من أهالي ألقوش، ألقى الشاعر بيت شموئيل عدداً من قصائده القديمة والحديثة التي تناولت بشكل مفصل القضايا والمسائل المتعلقة بشعبنا والمآسي التي تعرض لها.



1034
وفد من فرع استراليا لحزب بيت نهرين يحضر أربعينية شهداء وزارة الخارجية

بيت نهرين: حضر وفد من فرع استراليا لحزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفيقين سورو سور وبطرس باتو، الحفل التأبيني الذي أقامته قنصلية جمهورية العراق في الخامس من تشرين الأول الجاري على قاعة اوبرين في سدني لمناسبة حلول أربعينية شهداء وزارة الخارجية العراقية وأحداث يوم الأربعاء الدامي. وفي الحفل الذي حضره القنصل العراقي غانم الشبلي وممثلي الأحزاب والجمعيات ورجال الدين، قدم وفد بيت نهرين الديمقراطي برقية تعزية بهذه المناسبة أعرب فيها عن استنكاره وشجبه للأعمال الإرهابية الجارية في الوطن، وعن أمله في أن يسود الأمن والوئام في مدنه.

1035
محلية تللسقف لبيت نهرين الديمقراطي تقيم دورة للخياطة
بيت نهرين: أقامت محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي دورة للخياطة شاركت فيها (30) متدربة من نساء القرية والتي ستستمر لمدة (20) يوماً، حيث تتضمن الدورة تعليم التفصيل والخياطة وكل ما يتعلق بالتصميم ومستلزمات المهنة. 



1036
الرفيق كوركيس البرواري يستقبل المستشار الصناعي في السفارة الأميركية
بيت نهرين: استقبل الرفيق كوركيس ايشو البرواري عضو مجلس محافظة بغداد في الرابع عشر من أيلول الجاري كيفن هيوز المستشار الصناعي في السفارة الأميركية في بغداد وذلك في مقر لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة. حيث قدم الرفيق برواري شرحاً وافياً عن ما يعانيه الواقع التربوي، والنقص الكبير في البنايات المدرسية، والحاجة الماسة الى تأهيل المعلمين والمدرسين من خلال إقامة دورات تطويرية في طرائق التدريس والشروع بحملة وطنية لبناء المدارس.

1037
بيــــان
يحتفي شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في الوطن والمهاجر في السابع من آب من كل عام بذكرى مذبحة سميل التي ارتكبها النظام العراقي بحقه عام 1933، والتي راح ضحيتها أكثر من خمسة آلاف شهيد من الشيوخ والنساء والأطفال ورجال الدين العزل، وتدمير القرى والقصبات وتشريد الغالبية العظمى من أبناءه ال دول الجوار والمهاجر، كل هذا العداء والسياسات العنصرية التي مارسها النظام الملكي آنذاك ضد شعبنا كان من أجل قمعه وترهيبه وإسكاته عن المطالبة بحقوقه القومية والوطنية المشروعة، والعيش في عراق ديمقراطي تصان فيه عزته وكرامته.
ان المجازر التي ارتكبتها الأنظمة العراقية المتعاقبة ضد شعبنا من سميل وصوريا الى عمليات الأنفال السيئة الصيت، إنما حدثت على مسمع ومرأى الرأي العام الدولي والقوى الكبرى التي كانت تنادي بحقوق الانسان، ولكن دون أن تفي بوعودها وتحرك ساكناً، ريثما تم القضاء على مشروع شعبنا المتمثل بالحكم الذاتي في العراق الوطن الذي قُدم في سبيله آلاف الشهداء.
اليوم، وبعد التغيرات الجذرية التي برزت على الساحة العراقية، وفي نتيجتها تشكلت مؤسسات ديمقراطية، ينبغى على الدولة والسلطات الأمنية التابعة لها حماية شعبنا ودور عبادته من الهجمات الإرهابية البربرية، وعدم الاكتفاء بالتنديدات والاستنكارات التي لا تفيد شيئاً، بل يجب ايقافها ووضع حد للمظالم والمآسي التي مورست ولا تزال من قبل السلطات العراقية المنحلة والخارجين على القانون ضد شعبنا، وخاصة في كركوك والموصل وبغداد، لأن بقاء الأوضاع على حالها تُشكل تهديداً قائماً لمصير شعبنا وهويته القومية في الوطن، فعلى السلطات العراقية ايلاء القضية هذه الاهتمام الجدي، واتخاذها للتدابير اللازمة لحماية مكون أصيل وعريق من القتل والتهجير والإبادة.
يا أبناء شعبنا الأبي..
في الوقت الذي نستذكر فيه فاجعة سميل والشهداء الذين قضوا دفاعاً عن حقوق شعبنا القومية والوطنية، فأن شعبنا مُقبل على تحولات سياسية وقومية هامة، وفي مقدمتها إقرار الدستور الكردستاني تسميته الموحدة وحقه بالحكم الذاتي، لذا علينا جميعاً أحزاباً ومؤسسات قومية وجماهيرية مؤازرة هذا المطلب القومي وإسناده من أجل ترجمته على أرض الواقع ومطالبة الحكومة العراقية بإزالة الغبن الذي لحق بحقوق شعبنا في الدستور العراقي الدائم.
وبهذه المناسبة الجليلة أيضاً، ندعو الجميع لنبذ الخلافات الثانوية، والتفكير ملياً بقضية شعبنا ومصيره، لكي لا يعيد التاريخ نفسه من جديد، والتركيز على ترتيب البيت الداخلي وتوطيد ركائزه من خلال العمل القومي المشترك والكف عن إثارة القضايا الطائفية والتقسيمية التي لا تخدم شعبنا ومستقبله.
تحية إجلال وإكبار لشهداء سميل
تحية لشهداء شعبنا الذين سقطوا دفاعاً عن الهوية القومية والوطنية
تحية لشهداء الحرية في كل مكان

حزب بيت نهرين الديمقراطي
المكتب السياسي
أربيل 7 آب 2009

1038
الأخ العزيز مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان
م/ برقية تهنئة
لمناسبة فوزكم في الانتخابات الرئاسية لمنصب رئيس الإقليم للدورة الثانية، نهنئ أنفسنا وسيادتكم من أعماق القلب، متمنين لكم النجاح والموفقية من أجل رئاسة وخدمة جميع القوميات والأديان المختلفة في كردستان، مع فائق شكرنا وتقديرنا لدعمكم تثبيت جميع حقوق شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في الدستور الكردستاني وفي قوانين البرلمان الكردستاني.
مرة أخرى نتمنى لكم النجاح من أجل إنماء وتطوير شعب كردستان.

أخوكم
روميو هكاري
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي
عضو برلمان كردستان
3-8-2009

1039
الرفيق كوركيس برواري يهنئ الحركة الاشتراكية العربية في ذكرى تأسيسها
بيت نهرين: حضر الرفيق كوركيس ايشو البرواري مسؤول فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو مجلس محافظة بغداد في الأول من آب، الاحتفال الكبير الذي أقامته الحركة الاشتراكية العربية على قاعة نادي العلوية لمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لتأسيسها. وتخلل الاحتفال كلمات السادة ممثلي الأحزاب والمنظمات وتقديم التهاني والتبريكات، حيث قدم الرفيق برواري التهاني بأسم بيت نهرين الديمقراطي الى أمين عام الحركة شخصياً عبدالاله النصراوي، معرباً له عن تمنياته بالموفقية والنجاح.

1040
محلية تللسقف لبيت نهرين الديمقراطي تقيم دورتين للموسيقى
بيت نهرين: ضمن نشاطات محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي، بدأت في السابع عشر من تموز الجاري دورتين لتعليم العزف على الالات الموسيقية، الاولى لتعليم العزف على آلة العود حيث يحاضر فيها الاستاذ عصام شابا وتتضمن دروس نظرية عن السلم الموسيقي ودروس عملية تطبيقية في العزف على آلة العود. أما الدورة الثانية فيحاضر فيها العازف فادي جميل وتتضمن دروس في العزف السماعي على آلة الاورغ. هذا وتستمر الدورتين التي يشارك فيها (40) مشاركاً مدة عشرين يوماً.




1041
في تللسقف.. بيت نهرين الديمقراطي يهنئ الوطني الآشوري
بيت نهرين- خاص: شارك وفد من محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي ترأسه مسؤول المحلية صفاء الياس وعدد من أعضائها في الرابع عشر من تموز الجاري، في الاحتفالية التي أقامتها محلية تللسقف للحزب الوطني الآشوري في مقر المحلية لمناسبة إطلالة الذكرى السادسة والثلاثين لتأسيس الحزب. وخلال الاحتفالية، قدم الرفيق صفاء التهاني والتبريكات الى مسؤول وأعضاء الوطني الآشوري في تللسقف، وأعرب عن تمنياته لهم بالنجاح والموفقية من أجل خدمة قضية شعبنا العادلة وإحقاق حقوقه المشروعة.



1042
جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة تهنئ السيد روميو هكاري والشعب الكلداني السرياني الآشوري لمناسبة صدور دستور الإقليم
ترجمة: موقع بيت نهرين www.bndp-umta.com
برقية تهنئة
السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي
تحية وتقدير،
نحن جمعية (Gfbv) (جمعية الدفاع عن الشعوب المهدد) المكتب الرئيسي في ألمانيا وفرع كردستان، نتقدم لسيادتكم وكافة أعضاء حزبكم وللشعب الكلداني السرياني الآشوري في كردستان بأجمل التهاني لمناسبة صدور دستور إقليم كردستان، الذي ثُبتت فيه حقوقكم المشروعة.
وهنا نعبر عن دعمنا الكامل لهذا الدستور وكذلك لحقوق الشعب الكلداني السرياني الآشوري وجل المكونات الأخرى في كردستان لمناسبة تثبيت وضمان هذه الحقوق وخاصة في المادة (5 و15 و35) من دستور إقليم كردستان.
ومن المنطلق هذا، ندعو الشعب الكلداني السرياني الآشوري وعموم مواطني كردستان للتصويت بنعم لهذا الدستور في الانتخابات المزمع إجراؤها في 25-7-2009، أو اذا تم تأجيل الاستفتاء.
عاش التآخي والتعايش المشترك بين عموم مكونات كردستان
د. مسعود سةربةشاخي
Gfbv
الجمعية الدولية للدفاع عن الشعوب المهددة
فرع كردستان
أربيل 10-7-2009


1043
لجنة التنسيق تتباحث مع المنظمة العالمية لحقوق الانسان حول حقوق شعبنا
بيت نهرين: التقت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في السابع من حزيران الجاري في مبنى المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي، بوفد من المنظمة العالمية لحقوق الانسان في ألمانيا ضم السادة ديفد غلين، اليزابيث غلين، يوخن لنغر، ماريا لنغر ورينهارد دينر. وتم في اللقاء التباحث حول المسائل المتعلقة بقضية شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في العراق والإقليم، وحقوقه الدستورية بما فيها حق الحكم الذاتي في مناطقه التاريخية كونه مكون أصيل من مكونات الشعب العراقي. كما تم التأكيد في اللقاء على ضرورة وأهمية بذل المنظمات الدولية لحقوق الانسان مساندتها ومساعدتها لقضية شعبنا العادلة.


1044
وفد من بيت نهرين يزور لجنة عنكاوا للوطني الكردستاني
بيت نهرين: زار وفد من فرع أربيل لحزب بيت نهرين الديمقراطي تمثل بالرفاق عامر حزيران مسؤول الفرع وزوزاني أرسانيس مسؤول علاقات الفرع ويوخنا يوشيا كادر الفرع في التاسع من حزيران الجاري، لجنة عنكاوا للاتحاد الوطني الكردستاني وتم استقباله من قبل السادة فرنسيس شمعون مسؤول اللجنة وجميل عيسى ممثل الرئيس جلال الطالباني وعدد من أعضاء اللجنة. في بداية اللقاء هنأ وفد الحزب أعضاء اللجنة وكوادرها لمناسبة مرور الذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني، ثم ناقش الجانبان أهم المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، وخاصة الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في الإقليم في الخامس والعشرين من تموز العام الجاري، وأهمية مشاركة أبناء شعبنا فيها والأدلاء بأصواتهم. كما وأكد الطرفان على التواصل والعمل على توطيد العلاقات بين الحزبين.


1045
اختتام دورة الإسعافات الأولية في تللسقف
بيت نهرين: أقامت محلية تللسقف لحزب بيت نهرين الديمقراطي دورة للإسعافات الأولية للفترة من 14-4 لغاية 1-5-2009 شاركت فيها خمسين متدربة. وبانتهاء الدورة هذه، اقيمت احتفالية في مبنى المحلية وزعت فيها شهادات المشاركة مع هدايا لكل المتدربات من قبل محلية الحزب وهدايا تقديرية للمتميزات الثلاثة. هذا وحضر الاحتفالية بالاضافة الى مسؤول وكوادر محلية تللسقف للحزب السادة ايشايا ميخائيل مسؤول فرع دهوك للحزب وعدد من كوادر الفرع، وياسر عبد الجواد يونس منسق برنامج الإسعافات الأولية في محافظة نينوى.



1046
بيت نهرين والمجلس الشعبي يتباحثان حول حقوق شعبنا
بيت نهرين: زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي في الثاني من آيار الجاري تمثل بالرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب عضو برلمان إقليم كردستان وعامر حزيران وجرجيس يونان عضوا المكتب السياسي وايشايا ميخائيل مسؤول فرع دهوك، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في دهوك حيث كان في استقبالهم السيد جميل زيتو رئيس المجلس وعدد من أعضاء المجلس. وفي اللقاء تم التباحث حول آخر المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، وخاصة ما يتعلق بقضية شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) وحقوقه في الدستورين العراقي والكردستاني، إضافة الى بحث عدد من القضايا المهمة ذات الصلة بشعبنا.



1047
بيت نهرين يستقبل وفداً من حركة دعاة الديمقراطية
بيت نهرين: استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وعامر حزيران وجرجيس يونان عضوا المكتب السياسي وزوزاني أرسانيس عضو مكتب العلاقات في التاسع عشر من نيسان الجاري، وفداً من حركة دعاة الديمقراطية الكردستانية. وفي اللقاء بحث الجانبان آخر المستجدات السياسية في الإقليم، وتطوير العلاقات بين الحزبين بما يخدم التجربة الفتية السائدة في الإقليم. هذا ومثل وفد الحركة السادة عمر شاوري مسؤول علاقات الحركة وشكرالله عضو المكتب السياسي وتحسين محمد ورسول محمد عضوا القيادة.


1048
لجنة التنسيق تؤكد على وحدة الصف القومي وتبحث آلية عملها
بيت نهرين: اجتمعت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في السادس عشر من نيسان الجاري بحضور ممثلي المنبر الديمقراطي الكلداني، الحزب الوطني الآشوري، المجلس القومي الكلداني، منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني وحزب بيت نهرين الديمقراطي. وتمت في الاجتماع مناقشة القضايا ذات الصلة بشعبنا، والمستجدات السياسية الجارية على الساحتين العراقية والكردستانية. وتم التأكيد أيضاً على توحيد الصف القومي، ودراسة آلية عمل لجنة التنسيق في المستقبل، والتوجه بها، انطلاقاً من مبادئها الأساسية الداعية الى العمل المشترك ووحدة الكلمة، نحو جميع فصائل شعبنا بهدف انضمامها الى عضوية اللجنة وتقوية أركان النضال السياسي والقومي لشعبنا.

1049
عودة موقع (بيت نهرين) الى العمل
نتيجة لإشكاليات فنية بحتة مع الشركة المتعاقد معها، وبعض العراقيل التي تسببت بها والتي أدت الى توقف موقع (بيت نهرين – www.bet-nahrain.net) عن العمل مدة تناهز الشهر، عاد الموقع الى العمل مرة أخرى بحلة أخرى وعنوان جديد آخر على الشبكة العنكبوتية. وجاءت عودته ايماناً من القائمين عليه بالمساهمة، جنباً الى جنب المواقع الصديقة الأخرى، في رفد وإغناء الإعلام القومي (الكلداني السرياني الآشوري)، والانطلاق بحرية في الرأي والتعبير، والمساهمة في نقل الأخبار المتعلقة بشعبنا، والأفكار والحقائق الثابتة بصورة صحيحة الى المتلقي، بطريقة لا تقيده ولا تحدده أية ضوابط.
وكعادته، فهو زاخر بالعطاء ولا يعرف المستحيل، عاد لينطلق من لوح تاريخي قديم في ترتيلة نهرينية حالمة، ويفتح قلبه مرة أخرى ليحتضن كل هموم وجراحات شعبنا، ويهب المحبة كالنخيل. ومع عودته الجديدة، فهو يناشد الكتاب والأدباء والمثقفين من أبناء شعبنا ومن مختلف الأفكار والآراء والتوجهات، مؤازرته وإسناده في تحقيق رسالته الإعلامية الهادفة لخدمة الشعب والوطن.
للتفضل بالإطلاع والتصفح، بالإمكان زيارة أي من العنوانين التاليين:

1050
بيت نهرين الديمقراطي يشارك في الاحتفالية الجماهيرية الكبيرة لمناسبة عيد أكيتو
شارك الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وجرجيس يونان عضو المكتب السياسي وايشايا ميخائيل مسؤول فرع دهوك وكوادر الحزب وجماهيره في الأول من نيسان الجاري، في الاحتفالية والمسيرة الجماهيرية الحاشدة التي تقدر بعشرات الالاف من المشاركين ابتهاجاً بعيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية (6759) في قرية (شييز) التابعة لقضاء (سميل) بمحافظة دهوك. وفي كلمة له خلال مراسم الاحتفالية، أشار جميل زيتو رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري الى أن الاحتفال هذا العام يأتي في ظل أجواء يسودها الأمل والتفاؤل بمستقبل أفضل نتيجة التقدم الملحوظ الذي يحققه مشروع الحكم الذاتي لشعبنا والذي بات اليوم مطلباً جماهيرياً ملحاً، مؤكداً بأن فوز قائمة عشتار الوطنية في بغداد ونينوى ضمن انتخابات مجالس المحافظات التي جرت مؤخراً هو تأكيد على شرعية هذا المطلب الجماهيري ومصداقيته. هذا وشارك في الاحتفالية التي تخللت فعاليات غنائية وفنية وتراثية متنوعة، اضافة الى الحشد الغفير من أبناء شعبنا ومجموعة من فنانيه، ممثلي أحزاب شعبنا ومؤسساته القومية والثقافية والاجتماعية والرياضية وممثلين عن برلمان الإقليم وإدارة الحكومتين العراقية والكردستانية.


1051
الرفيق روميو هكاري يحاضر حول التعايش القومي في كردستان
أقام مركز آفيستا الثقافي بالتنسيق مع مكتب سكرتارية اتحاد معلمي كردستان، ندوة للرفيق روميو هكاري عضو المجلس الوطني لكردستان العراق بعنوان (التعايش القومي في كردستان) وذلك في الثامن من آذار الجاري على قاعة الاتحاد في أربيل. في بداية الندوة قدمّ الرفيق هكاري عرضاً مسهباً عن الجانب المشرق للعلاقات الأخوية المتينة بين (الكلدان السريان الآشوريين) وبين الكرد وباقي المكونات الأخرى في العراق والإقليم، منطلقاً في حديثه من مبدأ "القبول بالآخر" الذي بات من المسّلمات البديهية المتداولة في العصر الراهن. وأكد هكاري على نضال شعبنا المشترك مع الشعب الكردي ضد الأنظمة الدكتاتورية المتعاقبة على سدة الحكم في العراق، مركزاً على المشاركة الفعلية لممثلي شعبنا في جميع التشكيلات البرلمانية والحكومية في الإقليم والمركز، ومساهمتهم أيضاً في صياغة الدستورين العراقي والكردستاني. وأكد أيضاً في سياق الندوة، على إصرار ممثلي شعبنا في المجلس الوطني لكردستان العراق بتثبيت حقوقه المشروعة في دستور الإقليم المتجسدة في إقرار الكوتا (للكلدان السريان الآشوريين) ووحدتهم القومية وحقهم بالحكم الذاتي.

1052


رسالة شكر من المرشح كوركيس ايشو عن قائمة عشتار الوطنية

لمناسبة فوز قائمة عشتار الوطنية في مجلس محافظة بغداد، أتقدم بوافر الشكر والتقدير الى جميع أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) الذين أبدوا دعمهم الكبير لبرنامج القائمة ومنحوا ثقتهم اللامحدودة لنا. ونحن بدورنا نعاهدهم ببذل قصارى جهودنا من أجل تطبيق برنامج القائمة على أرض الواقع، وأن نكون خير معبر عن آمالهم وطموحاتهم وإرادتهم المستقلة.

                                                                    كوركيس ايشو سادة
                                                            مرشح قائمة عشتار الوطنية في بغداد

1053
بيت نهرين والاتحاد القومي الكردستاني يؤكدان على حق الحكم الذاتي لشعبنا


في لقاء بينهما:
بيت نهرين والاتحاد القومي الكردستاني يؤكدان على حق الحكم الذاتي لشعبنا
زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي متمثلاً بالرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وزادوق آدم وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي في الثامن عشر من شباط الجاري، المكتب السياسي للاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني، وتم استقباله من قبل السادة غفور مخموري السكرتير العام للاتحاد وعبدالله عدو وخالد محمود عضوا القيادة. وتمت خلال اللقاء مناقشة المستجدات السياسية في الإقليم، والتأكيد على حقوق شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) وتثبيتها دستورياً بما في ذلك حقه بالحكم الذاتي. وفي جانب آخر من اللقاء بحث الجانبان آلية تطوير العلاقات بين الحزبين الصديقين بما يخدم التجربة القائمة في الإقليم.

1054
محلية ديانا للحزب تلتقي الاتحاد الوطني الكردستاني في سوران
زار وفد من محلية ديانا لحزب بيت نهرين الديمقراطي تمثل بالرفيقين كوركيس يوسف وايفان جاني عضوي اللجنة المركزية للحزب في الخامس عشر من شباط الجاري، المركز السادس للاتحاد الوطني الكردستاني في سوران. وتمت في اللقاء مناقشة القضايا الساخنة في الإقليم والعراق، والدور الكبير للشعبين (الكلداني السرياني الآشوري) والكردي في الدفاع عن حرية العراق وحماية تجربة الإقليم الفتية، إضافة الى بحث السبل الكفيلة بتقوية العلاقات بين الحزبين. هذا وكان في استقبال وفد حزبنا السادة شاخوان حسن مسؤول المركز وهلو حسن النائب الأول للمركز وابراهيم كواني مسؤول العلاقات وحازم دةركةلةيي ممثل السيد جلال الطالباني.   


1055
الرفيق روميو هكاري يحضر مؤتمر المصالحة والتعايش السلمي
حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في السابع من شباط الجاري وفي منتجع دوكان بالسليمانية، مؤتمر المصالحة والتعايش السلمي في محافظات نينوى، صلاح الدين، كركوك وديالى كونها ذات تركيبات قومية ودينية متعددة. إذ ركز المؤتمرون على السبل الكفيلة والدافعة لخلق التسامح وتجسيد التعايش والتآخي بين مختلف الشرائح بالشكل الذي يتلائم وروح العصر. هذا وكان حضر المؤتمر وفداً من المجلس الوطني لكردستان العراق ووزراء من حكومة الإقليم وعدد كبير من منظمات المجتمع المدني من المحافظات المذكورة.   

1056
الرفيق هكاري يتباحث ومحافظ أربيل الخطط المستقبلية لتطوير المدينة
التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في الثامن من شباط الجاري، السيد نوزاد هادي محافظ أربيل. وفي اللقاء إطلع الرفيق هكاري على الأعمال والمشاريع العمرانية والخدمية التي تنفذها المحافظة، ثم تباحث الجانبان الخطط المستقبلية التي من شأنها أن تساهم في تطوير وتنمية مدينة أربيل التاريخية.

1057
الرفيق روميو هكاري يهنئ القنصل الايراني
حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في التاسع من شباط الجاري، الحفل الذي أقامته القنصلية الايرانية العامة في أربيل لمناسبة الذكرى الثلاثين لإندلاع الثورة في ايران عام 1979. حيث هنأ الرفيق هكاري القنصل الايراني والعاملين في القنصلية بهذه المناسبة. يذكر انه ألقى كل من القنصل الايراني العام ورئيس حكومة الإقليم السيد نيجيرفان بارزاني كلمة بهذه المناسبة.

1058
لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا تعقد اجتماعها الاعتيادي

عقدت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري اجتماعها الاعتيادي في السادس من كانون الثاني الجاري وذلك في مبنى المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في عنكاوا بأربيل.
في بداية الاجتماع، رحب الحضور بالسيد جميل ميزي ممثل مختصة كلدوآشور للحزب الشيوعي العراقي لحضوره الاجتماع بعد أن أصبحت المختصة عضواً جديداً في لجنة التنسيق، كما ورحبوا بالسيد كامل زومايا الناشط في المجال الحقوقي في المهجر ضيفاً على الاجتماع، ثم بحث المجتمعون الأوضاع السياسية في العراق عموماً وفي إقليم كردستان تحديداً، بالإضافة الى انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في الإقليم، ومشاركة أحزاب ومؤسسات شعبنا فيها، وأهمية وحدة الصف والخطاب السياسي، ودخول الانتخابات بقائمة تحالفية موحدة.
كما وركز المجتمعون على ضرورة تنشيط عمل اللجنة في مختلف المجالات السياسية والثقافية والجماهيرية، إضافة الى مناقشة موضوع التحضير والمشاركة في مؤتمرات شعبنا التي ستنعقد قريباً بهدف توحيد الجهد الكلداني الآشوري السرياني على طريق العمل من أجل ضمان الحقوق القومية المشروعة لشعبنا، بما في ذلك حقه في الحكم الذاتي.



1059
الرفيق هكاري يبحث مع مختار لماني أوضاع شعبنا

استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في السادس والعشرين من تشرين الثاني الجاري، السيد مختار لماني مبعوث المركز العالمي للدراسات الاستراتيجية. وفي اللقاء قدم الرفيق هكاري نبذة موجزة عن أوضاع شعبنا في العراق منذ بدايات تأسيسه، مسلطاً الضوء على الاضطهاد والتهميش الذين لحقا به من قبل الأنظمة العراقية المتعاقبة على سدة الحكم. وركز الرفيق هكاري أيضاً على المظالم والعمليات الإجرامية التي تعرض ويتعرض لها شعبنا بعد سقوط النظام البائد من قبل الجماعات الإرهابية التكفيرية، والتي تسببت في نزوح آلاف العوائل من وسط وجنوب العراق، والتي آخرها كانت مأساة الموصل. وفي جانب آخر من اللقاء، أشار الرفيق هكاري الى مشاركة شعبنا في العملية السياسية الجارية في المركز والإقليم، ومساعيه الرامية الى تثبيت حقوقه في الدستورين العراقي والكردستاني. يذكر ان السيد لماني بصدد رفع تقرير الى البرلمانين الكندي والسويدي وبرلمانات أوروبية أخرى حول ما يتعلق بأوضاع القوميات والأديان في العراق وإقليم كردستان.

1060
الرفيق هكاري يلتقي ممثل السفير الألماني



التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في السابع والعشرين من تشرين الثاني الجاري، السيد كورنوليوس هوبرس ممثل السفير الألماني في بغداد/ مكتب كردستان. وتمت في اللقاء مناقشة الأوضاع العامة لشعبنا، وما يتعرض له من إقصاء وتهميش في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، اضافة الى بحث مأساة العوائل المسيحية المهجرة قسراً منمدينة الموصل، والمساعي المبذولة لإعادتهم الى مناطق سكناهم الأصلية. كما ونالت الأوضاع العامة في العراق والإقليم والتعايش بين القوميات والأديان بحثاً آخر في اللقاء.

1061
لقاء مشترك بين بيت نهرين والآشوري الديمقراطي وتحرير آشور

زار المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في الخامس عشر من تشرين الثاني الجاري، وفداً مشتركاً من الحزب الآشوري الديمقراطي وحزب تحرير آشور، وكان في استقباله الرفاق زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي للحزب. وتم خلال اللقاء بحث المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، إضافة الى مناقشة حق الحكم الذاتي لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في مناطقه التاريخية، وإدانة ما يتعرض له في مدينة الموصل من حملات القتل والتهجير. كما وأكد الجانبان على مواصلة وتطوير العلاقات الثنائية بما في ذلك خدمة لقضية شعبنا العادلة. هذا وتألف الوفد الزائر من السادة نينوس ايشو وأنطوان كاكو وزيا سيمون ونايل بولي.



1062
في لقاء له مع كيم كورنيرت:
السيد هكاري يسلط الضوء على حقوق شعبنا في الإقليم

استقبل السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في الثاني عشر من تشرين الثاني الجاري، السيد كيم كورنيرت المتخصص في تطوير العلوم السياسية في جامعة غينت البلجيكية. وفي اللقاء تمت مناقشة الأوضاع العامة لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في الإقليم وعلاقاته مع الأحزاب الكردية، ودوره في مؤسسات الإقليم الرسمية لا سيما التشريعية والتنفيذية منها. كما وتم بحث حقوق شعبنا وخاصة مسألة الحكم الذاتي وآلية تثبيتها في الدستور الكردستاني.

1063
شكـــــــــــر
تلقى المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي العديد من برقيات التهنئة من الأحزاب والمؤسسات القومية لشعبنا والأحزاب الوطنية والكردستانية لمناسبة حلول الذكرى الثانية والثلاثين لتأسيسه. لذا وبدورنا لا يسعنا إلا وأن نتقدم باسم قيادة الحزب بالشكر والتقدير لكل المهنئين، مثمنين مواقفهم تجاه نضالات حزبنا القومية والوطنية، ومتمنين لهم دوام التقدم والنجاح في سبيل خدمة الوطن والشعب (الكلداني السرياني الآشوري)، وإرساء السلام والوئام ومبادئ الديمقراطية في العراق الديمقراطي الفدرالي.



                                                                              حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                  المكتب السياسي

1064
السيد روميو هكاري يحضر مؤتمر حول القوات والمجموعات المسلحة في العراق

حضر السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في التاسع من تشرين الثاني الجاري، مؤتمر (وضع القوات والمجموعات المسلحة في العراق) الذي عقد بتنظيم وإشراف منظمتي (لا سلام بدون عدالة) و (التحالف الدولي من أجل العدالة) وبمساهمة من وزارة الخارجية الايطالية، وذلك في منتجع دوكان بالسليمانية. تم افتتاح أعمال المؤتمر بكلمة لنائب رئيس الإقليم السيد كوسرت رسول علي، ثم كلمة رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق وكلمة المدير التنفيذي لمنظمة لا سلام بدون عدالة. وتم في المؤتمر تقديم رؤى ومقترحات حول تشكيل الجيش العراقي على أسس قانونية ووفق المادة (9) من الدستور العراقي الدائم بشكل يضم المجموعات والميليشيات المسلحة بعد تنقيتها وتنظيمها وفق السياقات المهنية والموضوعية لجيش عصري وتحت قيادة مدنية بعيدة عن الموالاة والمحسوبية. يّذكر ان أعمال المؤتمر التي تستمر مدة يومين، حضرها عدد كبير من أعضاء المجلس الوطني لكردستان العراق ومجلس النواب العراقي وممثلي الأحزاب والمنظمات السياسية على المستويين العراقي والكردستاني.

1065
السيد روميو هكاري يبحث مع جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة تهديد المسيحيين في الموصل


استقبل السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في الحادي عشر من تشرين الثاني الجاري، وفداً من جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة/ مكتب كردستان ضم رئيس الجمعية وعدداً من أعضائها. وفي اللقاء تم بحث الأوضاع القاسية التي تعرض لها أبناء شعبنا في مدينة الموصل من خلال القتل والتهديد وتدمير منازلهم وممتلكاتهم، إضافة الى إبداء الوفد الزائر دعمه ومساندته لشعبنا وقضيته العادلة، واستنكاره لمثل هذه الجرائم والمؤامرات المبيتة التي تهدف الى إخلاء مدينة الموصل من المسيحيين. يُذكر ان جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة كانت قد أصدرت بياناً في العشرين من تشرين الأول المنصرم استنكاراً لهذه الجرائم، طالبت فيه أبناء شعبنا بالعودة الى المدينة وعدم ترك وطنهم.


1066
بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفدين من الاتحاد الآشوري والوطني الآشوري

استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وعامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي في الثالث من تشرين الثاني الجاري، وفداً من الاتحاد الآشوري العالمي ضم السيدين يوناتن بيت كوليا سكرتير الاتحاد وأدوين بابله مسؤول فرع آسيا للاتحاد. وتم في اللقاء بحث التطورات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، وخاصة ما يواجهه أبناء شعبنا من قتل وتهجير في مدينة الموصل. وفي محور آخر من اللقاء، قدم الوفد الزائر هدية قيمة تجسيداً لنضال حزب بيت نهرين الديمقراطي لمناسبة حلول الذكرى الثانية والثلاثين لتأسيسه، مؤكداً في الوقت نفسه على توطيد وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم قضية شعبنا المشروعة.
وفي الوقت نفسه، استقبلت قيادة الحزب، وفداً من الحزب الوطني الآشوري برئاسة السيد نمرود بيتو الأمين العام للحزب وعضوية السادة عمانوئيل خوشابا نائب الأمين العام وقيصر عوديشو عضو المكتب السياسي وألبرت كيسو عضو اللجنة المركزية للحزب. حيث هنأ الوطني الآشوري قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي لمناسبة مرور 32 عاماً على تأسيسه، ثم بحث الطرفان المستجدات السياسية على الساحة القومية والوطنية، وخاصة حقوق شعبنا في الدستورين العراقي والكردستاني، اضافة الى مناقشة مسألة انتخابات مجالس المحافظات.


1067
السيد روميو هكاري والوفد البرلماني المرافق له يتفقدون العوائل المهجرة من الموصل



زار وفد من المجلس الوطني لكردستان العراق برئاسة السيد روميو هكاري عضو المجلس وعضوية ممثلي المكونات والكتل السياسية في المجلس في الثاني من تشرين الثاني الجاري، أقضية وقصبات ألقوش وتلكيف وقرقوش وبرطلة، بغية توزيع المساعدات الإنسانية على العوائل المهجرة قسراً من مدينة الموصل، حيث كان في استقبال الوفد قائمقام ومدراء النواحي واللجان الخاصة بتوزيع المساعدات الذين أعربوا عن شكرهم للمجلس لمواقفه الداعمة والمساندة لأبناء شعبنا. يُذكر ان المجلس الوطني لكردستان العراق كان قد خصص في جلسة الخامس عشر من تشرين الأول المنصرم الخاصة بمناقشة التهديدات التي يواجهها المسيحيين في مدينة الموصل، مساعدات مادية بهدف مساعدتهم والتخفيف من وزر معاناتهم. 


1068
بيت نهرين يستقبل وفداً من اتحاد بيث نهرين الوطني

استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في الأول من تشرين الثاني الجاري في مبنى المكتب السياسي للحزب في أربيل، وفداً من اتحاد بيث نهرين الوطني ضم السيدين دنخا بطرس هرمز مسؤول فرع نينوى وأدور منصور يوحانا مسؤول علاقات فرع نينوى. في بداية اللقاء هنأ الوفد الزائر قيادة الحزب لمناسبة ذكرى تأسيسه الثانية والثلاثين، ثم بحث الجانبان المستجدات السياسية على الساحة العراقية، إضافة الى بحث تمتين العلاقات الثنائية.




1069
بيت نهرين يبحث مع قداسة مار دنخا الرابع حقوق شعبنا القومية

التقى وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي في الأول من تشرين الثاني الجاري برئاسة الرفيق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وعضوية كل من عامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي، قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم والمطارنة والأباء الأفاضل، وذلك في مقر إقامتهم في عنكاوا. وتم في اللقاء التطرق مع قداسته الى الأمور التي تخص الكنيسة، والأحوال الاجتماعية لأبناء شعبنا، إضافة الى بحث الأوضاع السيئة التي تعيشها العوائل المهجرة من مدينة الموصل. كما وتم التركيز في اللقاء على المطالبة بحقوق شعبنا المشروعة بما فيها حق الحكم الذاتي في مناطقه التاريخية التي يتواجد فيها، وتثبيت ذلك دستورياً.

1070
قــــبـل أن يُــدركـــــنا الـــوقــت

                                                                                                            بقلم: زادوق آدم *
تتعرض العوائل المسيحية في مدينة الموصل منذ بداية شهر تشرين الأول الحالي إلى هجمة شرسة على الدين والهوية، وأدت الهجمة التي تعتمد اسلوب التهديد والقتل في بعض الأحيان إلى هجرة قسرية لأغلب العوائل المسيحية التي تسكن هذه المدينة منذ مئات السنين بل الاف السنين واللجوء إلى القصبات المحيطة بها، تاركين كل ما جمعه وبناه أبنائها طيلة فترة وجودهم فيها.
ان ما يتعرض له المسيحيون في الموصل عبارة عن هجمة مبرمجة مدروسة تنفذ أجندتها أمام أعين السلطة واجهزتها دون ان تحرك ساكناً، كأن الذين يطردون من دورهم ومناطقهم ليسوا من أهل هذا البلد. انني أرى بأن اجهزة السلطة متواطئة إلى حد النخاع مع المجموعات التي تنفذ عملية التهجير القسري هذه في وضح النهار دون ان تردعها أي جهة. أنا استغرب من الحكومة المركزية وأجهزتها في مدينة الموصل متمثلة بالسيد المحافظ وقائد عمليات نينوى من هذه اللامبالاة تجاه ما يتعرض له المسيحيون من ظلم وإضطهاد منظمين أمام أنظار اجهزة الشرطة والأمن وكذلك القوات العسكرية، دون التحرك وإتخاذ الاجراءات اللازمة والرادعة بحق الجماعات المجرمة التي تقوم بهذا العمل الخسيس والجبان.
نعم لقد إستنكر وأدان الجميع هذه الهجمة الشرسة في مقدمتهم فخامة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب والمسؤولين الكبار في أجهزة الدولة عامة، وهددوا بمتابعة القائمين بهذه الهجمة ومعاقبتهم اينما كانوا ومن أي جهة كانوا !! أنا أشكر الجميع على مواقفهم هذه، ولكن الواقع  يقول عكس ذلك، فالعوائل  المهجرة لا زالت في أماكنها وبعضها في العراء وفي وضع يرثى له، الموظفون منهم إنقطعوا عن الدوام والتلاميذ والطلاب محرومون من الدوام، مثلما أعلم ولحد هذه اللحظة لم تتحرك اجهزة الحكومة المركزية لمساعدة تلك العوائل حتى ولو بشكل رمزي، وخاصة إن الشتاء على الأبواب، نعم لقد زارت اللجنة الموفدة من قبل مجلس الوزراء العوائل المنكوبة وتفقدت أكثرها وإطلعت على ظروف معيشتها، ووعدتها بأنها ستقوم بالعمل المطلوب بعد عودتها، ونقل الوقائع إلى رئاسة مجلس الوزراء، ولكن الوقت تخطى بسرعة، ولم نسمع شيئاً عن توصيات تلك اللجنة بخصوص الوضع المزري الذي تعيشه تلك العوائل.
صحيح ان دولة رئيس الوزراء هدد بمعاقبة المسببين لهذه الهجرة، وطالب بعودة العوائل المهجرة، مؤكداً على توفير الحماية اللازمة لها. حيث أرسل فوجين من القوات العسكرية (الجيش) إلى مدينة الموصل، ولكن لنكن واقعيين هل يستطيع هذان الفوجان إعادة الأمن والإستقرار إلى المدينة وتهيئة الارضية اللازمة لعودة العوائل المهجرة؟؟ ألا توجد أكثر من فرقة نظامية وعشرات الالاف من قوات الشرطة والأمن في المدينة وضواحيها، فماذا فعلت هذه القوات لمنع ما حدث؟؟
انني على يقين تام بأن القوات الحكومية الموجودة في الموصل متواطئة تماماً مع المجموعات الإرهابية التي تقوم بهذه الهجمة، وإلا لما كان بإمكانها التجول في المدينة وتبليغ العوائل المسيحية بترك المدينة وإلا تقتل أو تلقي المصير المحتوم!!. لقد كان الجميع ينتظر وفق الوعود وزيارة رئيس مجلس الوزراء إلى المدينة في وقتٍ سابق للبدء بعمليات فرض القانون التي تستهدف القضاء على المجموعات الإرهابية فيها وعودة الأمن والإستقرار إليها لينعم أهلها بالخير والسلام. ولكن مساومات حصلت حسب رأي المتنفذين في أجهزة الدولة وتم ترك المدينة على حالها بعد أن لجأت إليها أكثرية المجموعات الإرهابية، على خلفية العمليات التي قامت بها الحكومة والقوات المتعددة الجنسيات في الأنبار وبغداد وديالى وأصبحت هذه المجموعات حرة طليقة في الموصل، تتحرك كما تشاء دون أي رادع. لقد تحركت الأمم المتحدة بشخص ممثلها السيد ستيفان ديمستورا وطالب الحكومة العراقية بوقف هذه الهجرة بأسرع وقت ممكن، ولكن ها نحن نقترب من شهر كامل من دون ان نرى شيئاً على أرض الواقع. لقد تحركت الجامعة العربية وأدان ممثلها في بغداد هذه العملية وطالب بايقافها. وفعلت جهات عديدة مثلما فعلت الأمم المتحدة، ولكن لا اثر لهذه التحركات على أرض الواقع وكأن الحكومة العراقية المركزية صمّت أذانها لكي لا تسمع شيئاً عن هذه المأساة.
حسناً.. الحكومة العراقية وعلى لسان ناطقها الرسمي الدكتور على الدباغ، اتهمت تنظيم القاعدة وما يسمى بدولة العراق الإسلامية القيام بهذه الأعمال، وانها ستعاقب بشدة كل من يقف وراء هذه الاعمال الشنيعة. وأكثر الظن فان هذه التصريحات كانت جواباً على أسئلة وسائل الإعلام والمنظمات والدول التي طالبت الحكومة القيام بالإجراءات السريعة واللازمة ضد هذه الهجمة فقط وإسكاتها وألا تقولها ثانية ماذا فعلت الحكومة واجهزة الدولة؟؟!
اني أرى بان الفصائل السياسية لشعبنا ومؤسساته الاجتماعية والقومية مطالبة في الداخل والمهجر ان تتحرك سريعاً وتتصل بالأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية، وبرلمانات الدول الأوروبية والعربية والاسلامية وتطالبها جميعاً بالتحرك وعقد إجتماع خاص لدراسة هذه المسالة، والضغط على الحكومة العراقية لوضع حد لهذه المأساة، وإعادة العوائل المهجرة إلى أماكن سكناها وتعويضها عن الأضرار التي لحقت بها قبل أن تستفحل هذه المسألة وتتحول إلى مشكلة عويصة ومعقدة، تحول دون عودة تلك العوائل إلى مكانها الأصلي، لأن المدارس فتحت أبوابها وكذلك الجامعات فلن يكن سهلاً إستيعاب التلاميذ في المدارس والجامعات المتوفرة في المنطقة التي لجأوا إليها، ناهيك عن مشكلة مئات الموظفين وأصحاب المحلات والعمال والكسبة الذين يحرمون من رزقهم وقوت يومهم.
لي أن أسأل السلطات والجهات المعنية، لماذا عندما تهجر أو تطرد عائلة شيعية أو سنية من أماكن سكناها تقم القيامة ويُملأ العالم ضجيجاً، في الوقت الذي يخيم السكوت على ما يجري وينفذ ضد العوائل المسيحية؟!.
نشكر السيد نبيه بري رئيس المجلس النيابي اللبناني على طلبه عقد إجتماع لوزراء الأوقاف العرب لدراسة هذه المسألة، ولكنني اسأل سيادته لماذا وزراء الأوقاف الذين لا تأثير لهم على الساحة السياسية العربية؟؟ مع إحترامي للسادة الوزراء جميعاً. ولكن يا حضرة الأستاذ بري لماذا لا تطالب وزراء خارجية الدول العربية لعقد إجتماع إستثنائي ودراسة هذه المسألة؟ لأن ذلك من صلب إهتماماتهم وليست من أهتمامات وزراء الأوقاف في الدول العربية، كون هذه المسألة سياسية صرفة وليست دينية. كما يفضّل السيد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية ذلك ايضاً.
ان الذين يهجرون المسيحيين من مدينة الموصل، مدينة أبائهم واجدادهم ليسوا سوى جماعات متخلفة لا تؤمن بأي فكرة أو مبدأ عدا أفكارهم ومبادئهم، وهي جماعات تعيش خارج هذا العالم الذي نعيش فيه الان، وهي ضد كل من لا يكون معها، أفراداً كانوا أو قوميات.
* عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي

1071
في السويد .. لقاء بين بيت نهرين والديمقراطي الكردستاني

زار وفد من فرع أوروبا للحزب ضم الرفيقين آشور ايو وسلام هكاري أعضاء فرع أوروبا في السابع عشر من تشرين الأول الجاري، لجنة محلية الحزب الديمقرطي الكردستاني في السويد، وتم استقباله من قبل السادة هفال كمال مهاجر مسؤول اللجنة وعمر سوران وسمير علي وعطا بانةيي أعضاء علاقات اللجنة. وتم خلال اللقاء بحث المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، وما يواجهه شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في مدينة الموصل من حملة قتل وتهجير وتشريد منظمة، وأعرب الجانبان عن إدانتهما بشدة لمثل هذه الأعمال الإرهابية. كما وناقش الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها نحو الأفضل.

1072
في لقاء بين بيت نهرين والديمقراطي الكردستاني:
بحث توطيد العلاقات، وإدانة الأعمال الإجرامية ضد شعبنا

استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في الثاني والعشرين من تشرين الأول الجاري في مبنى المكتب السياسي للحزب في أربيل، وفداً من مكتب العلاقات الوطنية والكردستانية للحزب الديمقراطي الكردستاني. وفي اللقاء تم بحث الأوضاع السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، وما يلاقيه شعبنا في مدينة الموصل من إرهاب وتقتيل يستهدف إفراغ المدينة منه. كما وتم التركيز على توطيد الأواصر الأخوية بين الشعبين (الكلداني السرياني الآشوري) والكردي، وتعزيز العلاقات الثنائية بين الحزبين بما يخدم التجربة الديمقراطية في الإقليم. هذا ومثل مكتب العلاقات السادة صلاح دلو مسؤول المكتب ومقداد علي نائب مسؤول المكتب ودنسا حريري وجمال مرقص وسربست محمود أعضاء المكتب.

1073
بيت نهرين والشيوعي الكردستاني يدينان الممارسات الإجرامية ضد شعبنا

استقبل الرفاق عامر حزيران مسؤول فرع أربيل لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزوزاني أرسانيس ويوخنا يوشيا عضوا الفرع في العشرين من تشرين الأول الجاري، وفداً من محلية أربيل للحزب الشيوعي الكردستاني ضم السادة دكتور سردار مسؤول علاقات المحلية وأبو سلام وأحمد شاهين ومغديد حاجي أعضاء المحلية ووليم حنا من علاقات منظمة كلدوآشور. وتم خلال اللقاء التطرق الى ما يواجهه أبناء شعبنا في مدينة الموصل من أعمال إجرامية منظمة تستهدف تهجيرهم قسرياً، وكيفية معالجة ما أفرزته من نتائج سلبية عليهم. كما وأبدى الوفد الزائر تضامنه مع شعبنا ومساندته له، إضافة الى إدانته لمثل هذه الأعمال الاإنسانية. هذا وكانت العلاقات الثنائية بين الحزبين وسبل تعزيزها محوراً آخراً من اللقاء. 

1074
بيت نهرين والاتحاد الديمقراطي الكردستاني يتباحثان حول أوضاع شعبنا


استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في التاسع عشر من تشرين الأول الجاري، وفداً من الاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني برئاسة السيد غفور مخموري سكرتير الاتحاد وعضوية كل من عبدالله عدو وخالد محمود أعضاء القيادة. وتم في اللقاء بحث آخر المستجدات السياسية، لا سيما ما يتعرض اليه شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) من قتل منظم على الهوية وتهجير قسري في مدينة الموصل، والسبل الكفيلة لمساعدة العوائل المُهجرة وآلية إرجاعها الى مناطقها وتوفير الأمن والاستقرار لها.     

1075
في أربيل:
اجتماع خاص يبحث ويدين العمليات الإرهابية التي يتعرض لها أبناء شعبنا
بدعوة من مكتب العلاقات الوطنية للحزب الديمقراطي الكردستاني، شارك الرفيق زادوق آدم عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في الاجتماع الذي عقدته الأحزاب السياسية والمؤسسات الثقافية والاجتماعية العاملة في الإقليم في الخامس عشر من تشرين الأول الجاري في مبنى مكتب العلاقات. وتم خلال الاجتماع بحث ما يتعرض له أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في مدينة الموصل من عمليات القتل والتشريد المنظمة، والتركيز على ضرورة وضع حد لها من خلال الضغط على المؤسسات الأمنية والإدارية فيها لكشف الجهات التي تقوم بها. هذا وحضر الاجتماع إضافة الى مسؤول مكتب العلاقات الوطنية للحزب الديمقراطي الكردستاني، ممثلي أحزاب شعبنا ومؤسساته القومية. كما وتم في مساء اليوم نفسه عقد مؤتمر صحفي في قاعة أور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية. يذكر ان عدد العوائل المهجرة لشعبنا من مدينة الموصل يزيد على (2000) عائلة، وهي موزعة على الأقضية والنواحي التابعة لمحافظة نينوى ومدن أربيل ودهوك.  [/size]

1076
في لقاء بينهما:
بيت نهرين والجماعة الإسلامية يدينان الأعمال الإرهابية ضد أبناء شعبنا
استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في الخامس عشر من تشرين الأول، وفداً من الجماعة الإسلامية في كردستان، وذلك في مبنى المكتب السياسي للحزب في أربيل. وفي اللقاء تباحث الجانبان حول المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، وخاصة ما يتعرض له أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في مدينة الموصل من حملات إرهابية منظمة تهدف الى إفراغها منهم. كما وأدان الجانبان بشدة مثل هذه الممارسات اللاإنسانية التي من شأنها أن تزعزع الأمن والاستقرار، وتأجج الفتن الطائفية بين مكونات الشعب العراقي. هذا ومثل الجماعة الإسلامية في اللقاء السادة علي بابير أمير الجماعة وحسن بابكر عضو المكتب السياسي وحاجي عبد الرحمن وزانا روستايي ونبز أحمد أعضاء الشورى وسليم عثمان عضو مكتب العلاقات. [/size]


1077
في زيارة الى أقضية ونواحي نينوى:
وفد من المجلس الوطني لكردستان العراق يتفقد عوائل شعبنا المهجرة
زار وفد يمثل المجلس الوطني لكردستان العراق ضم السيدين روميو هكاري وجمال شمعون عضوي المجلس يرافقهما السيد ايشايا ميخائيل مسؤول فرع دهوك لحزب بيت نهرين الديمقراطي في الرابع عشر من تشرين الأول الجاري، أقضية ونواحي ألقوش وتللسقف وبرطلة والحمدانية التابعة لمحافظة نينوى. وخلال الزيارة التقى الوفد العوائل المهجرة، وأجرى لقاءات مفصلة معها، واطلع عن كثب على ظروفها وأحوال معيشتها بهدف إعداد تقرير شامل بهذا الخصوص. يذكر ان المجلس الوطني لكردستان العراق سيخصص جلسة خاصة تُبحث فيها مسألة القتل والتهجير القسري والجرائم التي يتعرض لها الشعب (الكلداني السرياني الآشوري) في محافظة نينوى على أيدي الجماعات الإرهابية.

1078
استنكـــار

يتعرض شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في الفترة الأخيرة في مدينة نينوى، إلى شتى أنواع الخطف والقتل والترهيب. حيث منذ بداية تشرين الأول الجاري تم قتل ما يناهز (12) شخصاً بريئاً من أبناء شعبنا في المدينة، وهددت الأهالي بترك مساكنها أو سيلقى مصيرها الحتف والموت. وكل هذه الأعمال الإجرامية التي تمارسها الجماعات المسلحة الإرهابية الهادفة إلى إثارة الفتن والنعرات الطائفية في المدينة المتعددة الأعراق، تجري أمام أنظار الحكومة العراقية والقوات المتعددة الجنسيات بينما هي لا تحرك ساكناً.
إننا في حزب بيت نهرين الديمقراطي، نستنكر وبشدة، هذه الأعمال الإرهابية، وندرجها ضمن المخطط الهادف إلى إفراغ هذه المدينة التاريخية من أبناء شعبنا الأصلاء، وإجهاض حقوقهم القومية والوطنية، والنيل من عزيمتهم في الوصول إلى حقهم في الحكم الذاتي في مناطق سكناهم التاريخية. كما وندعو الحكومة العراقية وقوات الأمن والمتعددة الجنسيات في المدينة بعدم الاكتفاء بالاستنكارات الإعلامية التي لا تجدي نفعاً، وإنما القيام بمهامها بحماية أمن وسلامة أبناء شعبنا على أرض الواقع. وكذلك نناشد الجميع من الخيرين والشرفاء في المدينة للعمل معاً بهدف تنظيفها من الخارجين على القانون، وعدم جعلها بؤرة للإرهاب، كي يعيش فيها الجميع بسلام ووئام واستقرار.
المجد لشهداء شعبنا الأبرياء
الخزي والعار لدعاة الظلام والقتلة المجرمين



حزب بيت نهرين الديمقراطي
المكتب السياسي
 10/10/2008

1079
في لقاء بينهما:بيت نهرين والمنظمة الآثورية يتباحثان حول تعزيز العمل القومي
استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في الخامس من تشرين الأول الجاري في مبنى المكتب السياسي للحزب، وفداً رفيع المستوى من المنظمة الآثورية الديمقراطية. وتم خلال اللقاء مناقشة المستجدات السياسية على الساحة العراقية، لا سيما ما يتعلق منها بحقوق شعبنا، ومشروعية تمتعه بالحكم الذاتي في مناطق سكناه التاريخية والجهود المبذولة لتثبيته دستورياً. كما وتم التركيز على توحيد الخطاب القومي لشعبنا، وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين بما يخدم الصالح العام، إضافة الى بحث سبل تطبيق المادة (140) من الدستور العراقي الدائم. هذا ومثل وفد المنظمة السادة كبرييل موشي رئيس المكتب السياسي للمنظمة وملك يعقوب نائب رئيس المكتب السياسي وسعيد يلدز مسؤول فرع السويد وصبري ألكان مسؤول فرع أوروبا وعبد الأحد اسطيفو مسؤول اللجنة السياسية لفرع أوروبا     


1080
الرفيق هكاري يهنئ القنصل الألماني

شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في الثالث من تشرين الأول الجاري في الحفل الذي أقامته القنصلية الألمانية في فندق خانزاد بأربيل لمناسبة الذكرى الثامنة عشر لتوحيد ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية. وفي الحفل الذي حضره عدد كبير من البرلمانيين والوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي في الإقليم والمسؤولين الحزبيين والإداريين، القيت كلمات بهذه المناسبة عبرت عن فرحة العالم بهذا اليوم الذي يعتبر يوماً وطنياً لجمهورية ألمانيا الاتحادية. هذا وهنأ الرفيق هكاري القنصل الألماني وأعضاء القنصلية بهذه المناسبة، وتمنى لهم دوام النجاح والموفقية في أعمالهم.

1081
لجنة تنسيق العمل تستنكر إلغاء حق شعبنا في التمثيل

اجتمعت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في الخامس والعشرين من أيلول الجاري في مبنى جمعية الثقافة الكلدانية. وتمت في الاجتماع مناقشة المسائل المتعلقة بحقوق شعبنا، وخاصة القرار الأخير الذي خرج به مجلس النواب العراقي والذي ألغى بموجبه المادة (50) التي تمنح الأقليات القومية حق التمثيل في انتخابات مجالس المحافظات، وهذا ما يعتبر منافياً لمبادئ الديمقراطية وخرقاً صارخاً للدستور العراقي. وقد أصدرت لجنة التنسيق استنكاراً بهذا الصدد فيما يلي نصه:
استنكار
تستنكر لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا إلغاء المادة (50) التي تضمنت حق شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في تمثيله بمجالس المحافظات بنظام الكوته المحدد فيه.
إن إلغاء المادة (50) من قانون انتخابات مجالس المحافظات، يعتبر اجحافاً بحق شعبنا، وانتهاكاً للدستور العراقي الذي يضمن الحقوق والحريات المدنية والسياسية لكافة مواطني العراق، ويعتبر مساساً بالديمقراطية التي تشبث بها دستورنا، وإخلالاً بمساواة العراقيين أمام القانون. كما ان التعكز على مسألة عدم وجود احصائيات دقيقة لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) والمكونات الأخرى كالايزيديين والشبك، غير مجدٍ ولا يبرر هذا الغبن بسبب عدم وجود تلك الاحصائيات لدى الأخوة من القوميات الأخرى كالعرب والكرد والتركمان.
إن مسعى إصلاح قانون الانتخابات لايجاد الحلول المرضية من أجل قضية كركوك ليس بالضرورة أن يأتي على حساب حقوق شعبنا القومية، ثم ان الحقوق التي أقرت في المادة أعلاه لم تكن على حساب أية شريحة من القوميات الأخرى.
لقد أحدث هذا الاجراء المجحف، رد فعل قوي لدى أبناء شعبنا في الوطن وفي بقاع العالم، ونحن نأمل بل نثق بأنه يوحدنا من أجل الدفاع عن حقنا، وخصوصاً التمسك باصرار بحق شعبنا في الحكم الذاتي الذي يوفر له حريته وحقوقه ويجنبه أية مشاكل ومتاعب ويغنيه عن محاولات تهميشه.
يا أبناء شعبنا في كل مكان:
ندعوكم الى السعي في كل المجالات موحدين بهدف معالجة ما يمكن معالجته في إصلاح أوضاع شعبنا في الداخل، داعين أصحاب الأقلام التي ما فتئت تكتب متنافرة ان يرتفع صوتها موحداً لتثير الرأي العام العالمي وقياداته لتلم بما يعانيه شعبنا في الوطن، وتساعد في معالجة الأوضاع الخاطئة بمدى ما يتاح لممثل الأمم المتحدة ديمستورا وللمفوضية المستقلة العليا للانتخابات ما دامت عملية إزالة الغبن الحالي من مسؤوليتها ومعالجة هذا الأمر يغني وحدتنا الوطنية والتآخي القومي والديني بين أبناء العراق.

لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
                                                                  (الكلداني السرياني الآشوري)
                                                                  أربيل 25 أيلول 2008
           
جمعية الثقافة الكلدانية      حزب بيت نهرين الديمقراطي       المنبر الديمقراطي الكلداني
الحزب الوطني الآشوري                             المجلس القومي الكلداني
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني

1082
إجتماع لجنة التنسيق


في يوم الاحد 14/9/2008 وفي مقر جمعية الثقافة الكلدانية بعنكاوا، إجتمعت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبحضور رؤساء الأحزاب والمؤسسات داخل اللجنة. إجتمعت اللجنة لدراسة ومناقشة المستجدات السياسية في العراق والإقليم وخاصة ما يتعلق بحقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الدستورين العراقي والكردستاني، والتحرك بهذا الإتجاه لتثبيت حقوقنا القومية والسياسية، وما يتعلق بمسألة الحكم الذاتي لشعبنا في مناطق تواجده.

1083
بيت نهرين يبحث والاتحاد الإسلامي المستجدات الأخيرة بين المركز والإقليم


استقبل الرفاق عامر حزيران مسؤول فرع أربيل لحزب بيت نهرين الديمقراطي وأرسانيس باسا العضو القيادي للحزب وكوريل شمعون مدير تحرير جريدة بيت نهرين وزوزاني أرسانيس عضو فرع أربيل في 31/8، وفداً من الاتحاد الإسلامي الكردستاني ضم السادة فرهاد ملا صالح مسؤول مركز أربيل للاتحاد ومصطفى سيد علي العضو العامل في العلاقات وفرحان أسعد عضو المركز. وفي اللقاء تم استعراض التطورات الأخيرة المستجدة بين بغداد والإقليم، وجرى التأكيد على ضرورة رص الصفوف بهدف المحافظة على مكتسبات شعب الإقليم. كما وكانت العلاقات الثنائية بين الحزبين وسبل تمتينها محور آخر من اللقاء.




1084
بيت نهرين يلتقي سيادة المطران مار كوركيس صليوا

زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي في الثالث عشر من آب الجاري متمثلاً بالرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وزادوق آدم وعامر حزيران عضوي المكتب السياسي وزوزاني أرسانيس عضو فرع أربيل للحزب، سيادة المطران مار كوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في العراق وروسيا وذلك في مقر إقامته بأربيل. وبعد ترحيب الوفد بسيادته، تمت مناقشة أوضاع شعبنا بشكل عام وحقوقه المشروعة، بالاضافة الى الجهود الحثيثة الرامية لتثبيتها دستورياً. 



1085
قداديس ربانية لمناسبة يوم الشهيد الآشوري


اقيمت في السابع من آب يوم الشهيد الآشوري، قداديس ربانية في كنيسة الشهداء في سميل وكنيسة مار يوخنا المعمدان في عنكاوا وكنائس أخرى، استذكاراً لأرواح شهداء سميل الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل حقوقهم ووجودهم وكرامتهم في العراق. هذا وحضر القداديس جمهور غفير من أبناء شعبنا وممثلي أحزابه السياسية ومؤسساته القومية. 

1086
الرفيق هكاري يحضر اجتماعاً موسعاً للأحزاب العاملة في الإقليم


حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق اجتماعاً موسعاً للأحزاب السياسية العاملة في الإقليم المنعقد في السادس من آب الجاري بإشراف السيد مسعود البارزاني رئيس الإقليم وحضور نائب رئيس الإقليم ورئيس حكومة الإقليم ونائب رئيس الوزراء العراقي ونائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني. وفي الاجتماع وصف البارزاني عملية تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات في مجلس النواب بالمؤامرة الخطيرة على العملية السياسية والديمقراطية والدستور في العراق، مشيراً الى مقترح الأمم المتحدة الذي تم القبول به من قبل الأطراف السياسية والتحالف الكردستاني، ومؤكداً رغبة شعب الإقليم في إجراء الانتخابات. كما وأكد رئيس الإقليم على أهمية الاجتماعات التي عقدت في بغداد، وأشار الى تشكيل لجنة عليا لحل المسائل العالقة بين الطرفين والتي ستباشر عملها في الوقت القريب.

1087
بيان لمناسبة يوم الشهيد الآشوري

يحتفي شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في أرجاء المعمورة في 7 آب من كل عام بذكرى مذبحة سميل التي ارتكبها النظام العراقي ضده في العام 1933، والتي راح ضحيتها أكثر من خمسة آلاف شهيد وجريح، وتدمير للقرى والقصبات، وتشريد الغالبية العظمى منه الى دول الجوار. كل هذا العداء والسياسات الشوفينية والعنصرية التي اتبعها النظام الملكي آنذاك ضد شعبنا كان لقمعه وعدم مطالبته بحقوقه القومية والوطنية المشروعة، والعيش الكريم في عراق ديمقراطي تُصان فيه كرامة الانسان وعزته.
ان المجازر التي ارتكبت ضد شعبنا من سميل وصوريا الى عمليات الأنفال السيئة الصيت التي ارتكبها النظام البعثي الفاشي، كانت على مسمع ومرأى الرأي العام الدولي والقوى الكبرى التي ادعت بحماية حقوق الانسان، ولكن دون الايفاء بوعودها، ريثما تم القضاء على آمال وتطلعات شعبنا الذي قدم آلاف الشهداء في سبيل بلوغ حقوقه المشروعة في أرض أجداده.
اليوم وبعد التغييرات الجذرية التي طفحت على الساحة العراقية، وتشكيل مؤسسات الدولة الرسمية، ينبغي على الساسة العراقيين الذين ذاقوا القمع والاضطهاد على أيدي الأنظمة السابقة، وخاصة النظام البائد، الأخذ بنظر الاعتبار تضحيات شعبنا الجسيمة، ومساهماته الفعالة في بناء الدولة العراقية، وعدم تهميش دوره في المعادلات الوطنية، واحترام ارادته الحرة في تقرير مصيره بما يشمل على اقامة حكم ذاتي في مناطق سكناهم التاريخية وتثبيت ذلك دستورياً بهدف الخلاص من الظلم الذي لحق بهم في كافة المراحل التاريخية الماضية.
يا أبناء شعبنا الأبي
في الوقت الذي نستذكر فيه فاجعة سميل الأليمة، فإن شعبنا مقبل على تحولات سياسية وقومية هامة في الوطن، لذا علينا جميعاً كفصائل سياسية ومؤسسات قومية ودينية وجماهيرية لمّ الشمل ورص الصفوف وتوحيد الخطاب السياسي بهدف مواجهة التحديات التي تقف حجر عثرة في طريق مسيرة شعبنا ونضاله المتواصل، بغية تحقيق طموحاته وتجسيد وجوده القومي والوطني في العراق الفدرالي الديمقراطي الجديد.
وبهذه المناسبة، ندعو الجميع بنبذ الخلافات الثانوية، والتفكير ملياً بقضية شعبهم ومصيره الوطني، لكي لا يعيد التاريخ نفسه، والتركيز على ترتيب البيت الداخلي وإسناد ركائزه القومية من أجل مستقبل مشرق لأمتنا وأجيالها القادمة.
تحية إكبار واجلال لشهداء سميل
تحية لشهداء شعبنا وشهداء الحرية في كل مكان     


حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                     المكتب السياسي
                                                                                      أربيل 7 آب 2008

   

1088
اجتماع مشترك لمجلس رئاسة الإقليم  ورؤساء وممثلي الأحزاب الكردستانية

شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في الاجتماع المشترك الموسع لمجلس رئاسة الإقليم ورؤساء وممثلي الأحزاب العاملة في الإقليم الذي عُقِد في الرابع والعشرين من تموز الجاري برعاية السيد مسعود البارزاني وكل من نائبه ونائب رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق ونائب حكومة الإقليم. وفي الاجتماع تمت مناقشة قانون انتخابات المحافظات الذي تم تمريره في مجلس النواب، وإقحام المادة 24 المتعلقة بمحافظة كركوك في القانون. كما وتم اتخاذ الخطوات العملية لمواجهة الغبن الذي ألحقه القانون بشعب الإقليم، باعتباره محاولة لإجهاض المادة 140 من الدستور العراقي، والتنصل من تطبيقه وتنفيذه رغم تصويت غالبية الشعب العراقي عليه. إضافة الى تأكيد الاجتماع على التواصل مع هيئة رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء في بغداد والقوى السياسية المختلفة لمعالجة الخطأ الفاضح الذي وقع فيه رئيس وبعض أعضاء مجلس النواب العراقي، بهدف الحفاظ على العملية الديمقراطية وخدمة الشعب العراقي بجميع مكوناته.

1089
الرفيق روميو هكاري يلتقي القنصل البريطاني في أربيل.. ويستقبل الكاتب السرياني ماركوس يوريك

التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 16/7 القنصل البريطاني في أربيل والوفد المرافق له. وتم في اللقاء بحث الأوضاع العامة على الساحتين العراقية والكردستانية، والقضايا العالقة بين حكومتي المركز والإقليم، إضافة الى مناقشة دستوري العراق والإقليم، والجهود المبذولة في سبيل تثبيت حقوق شعبنا فيهما، بما فيهم حق الحكم الذاتي. كما وفي محور آخر من اللقاء تناول الجانبان المادة (140) وأهميتها كمخرج لتطبيع الأوضاع وإعادة الحق لأصحابه.
وفي 18/7 استقبل الرفيق هكاري الكاتب السرياني في إحدى الصحف التركية الرئيسية وطالب دراسات العلاقات الدولية في الولايات المتحدة الأميركية ماركوس يوريك القادم من تركيا. وفي اللقاء تمت مناقشة أوضاع شعبنا، والمظالم التي يتعرض لها في مناطق متفرقة من العراق، ومسألة توحيد الخطاب القومي وتفعيل العمل المشترك بين فصائل ومؤسسات شعبنا، ودور ممثليه في البرلمانين الكردستاني والعراقي. كما وتم بحث موقف شعبنا من الدستور العراقي الدائم، والمساعي الجارية لتثبيت حقه في الحكم الذاتي في دستور الإقليم المزمع مناقشته خلال الفترة القادمة.


1090
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تقيم اسبوعاً ثقافياً
برعاية وزير الثقافة في حكومة الإقليم، أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في الثالث عشر من تموز الجاري اسبوعها الثقافي على منتدى المتقاعدين في عنكاوا. وتم في اليوم الأول تكريم أربعة من رواد مثقفي شعبنا (حنا عبدالأحد روفو، أندراوس خمو باكوري، د.فائق بطي وبنيامين حداد). وقد حضر مراسم الافتتاح ممثلي الأحزاب والمؤسسات السياسية والقومية لشعبنا والمسؤولين الإداريين وجمهرة من أهالي المنطقة. يذكر ان الاسبوع الثقافي الذي تقيمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يستمر مدة ستة أيام، ويتخلل فعاليات مختلفة من معارض تشكيلية ومسرحيات وندوات ثقافية وأمسيات شعرية. هذا ومثل حزب بيت نهرين الديمقراطي الرفيقين زادوق آدم وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي للحزب. 

1091
بيت نهرين يستقبل وفداً من المعهد الشرقي للدراسات المسيحية


استقبل الرفاق زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في السابع من تموز الجاري وفداً من المعهد الشرقي للدراسات المسيحية القادم من هولندا برئاسة البروفيسور هيرمان تويلا الباحث في التراث والأدب السرياني. وفي اللقاء بحث الجانبان آخر المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، وما يتعلق بمصير شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، وحقه في الحصول على الحكم الذاتي في مناطق سكناه التاريخية.




1092
بلاغ صادر عن لجنة تنسيق العمل حول تقرير ديمستورا

إجتمعت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في العاشر من الشهر الجاري في مبنى المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في أربيل، لبحث تقرير ستيفان ديمستورا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، حول تحليله الأول المقدم إلى رئاسة جمهورية العراق. حيث أكد الإجتماع على ضرورة تصحيح ما ورد في التقرير من مغالطات، وتهميش دور القوميات في المناطق المتنازع عليها. وفي نفس الوقت فإن أحزاب شعبنا تعبر عن شكرها لممثل الأمين العام ستيفان ديمستورا لاهتمامه بحل الحدود المتنازع عليها داخلياً، وفي الوقت نفسه تُبدي عدم رضاها وقلقها إزاء ما تضمنه التقرير. هذا وصدر عن الاجتماع بلاغ فيما يلي نصه:

أولاً: أعرب المجتمعون عن قلقهم ازاء موضوع تجزئة مناطق شعبنا التاريخية، وهذا ما ينعكس سلباً على مصير شعبنا، وخاصة مسألة الحكم الذاتي.

ثانياً: نطالب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، الإستماع إلى كل الجهات المعنية بالموضوع، وخاصة مؤسسات وأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وعدم أخذ آراء جهة معينة لوحدها، كونها لا تمثل كل مكونات شعبنا، لأن التوصيات جاءت بعكس رغبات غالبية سكان تلك المناطق.

ثالثاً: أما بخصوص الفقرة المتعلقة بقضاء الحمدانية، فان الآلآف من أبناء هذه المدينة أعربوا عن رغبتهم في المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا، إلا أن ما جاء في توصيات ديمستورا كان على العكس من ذلك، وهذا ما نرفضه لعدم استناده لآراء غالبية سكان القضاء.

رابعاً: أما ما جاء بصدد ناحتي قراج ومندلي، فقد كان مخالفاً لما تؤكده الوثائق التاريخية والجغرافية لهذه المناطق، ويزيد من معاناة سكانهم ومن إعاقة تطبيق المادة (140) من الدستور العراقي.
وفي الوقت الذي جاء التقرير ناقصاً ومخيباً لمصير شعبنا، نناشد جميع المؤسسات والأحزاب القومية لشعبنا بمساندة قضاياه المصيرية، وعدم إفساح المجال لأية جهة كانت التدخل في شؤونه، وهو الذي سيقرر مصيره. وليس لمنظمات الأمم المتحدة الحق في تجزئته وتقسيمه ديموغرافياً وجغرافياً، وإنما الإعتماد على الحقائق التاريخية والجغرافية بعيداً عن المغالطات، وعدم التدخل في شؤون الغير، لأن عمل الأمم المتحدة هو مساعدة الشعوب لنيل الحقوق المشروعة، وإقامة السلام الدائم، وإرساء العدالة، وإزالة آثار الظلم والإضطهاد عن الشعوب وعدم زرع بذور الفتنة.
وتقرر في الإجتماع إعداد رسالة رسمية تتضمن تفاصيل الاخطاء التي تضمنها التقرير وإرسالها إلى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة واللجنة المعنية، لتشكيل لجنة تضم كافة فئات وأحزاب شعبنا للتفاوض معه مباشرة وعبر وسائل الإعلام المتاحة.


الحزب الوطني الآشوري            المنبر الديمقراطي الكلداني            المجلس القومي الكلداني

                        جمعية الثقافة الكلدانية                   حزب بيت نهرين الديمقراطي





1093
الرفيق روميو هكاري يشارك في الاجتماع الموسع لقيادة إقليم كردستان
حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في التاسع من الشهر الجاري، الإجتماع الموسع الذي عُقد في صلاح الدين بحضور السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان والرئاسات الثلاث بالإقليم والمجلس الأعلى للأحزاب السياسية والأطراف السياسية المشاركة في البرلمان وحكومة الإقليم، والذي تباحث فيه المجتمعون حول تقرير ستيفان ديمستورا للمرحلة الاولى بخصوص حل الحدود الداخلية المتنازع عليها. حيث جرى في الاجتماع مناقشة صريحة لمضمون التقرير والتحليل الضروري له. هذا وصدر عن الاجتماع بلاغ فيما يلي نصه:
أولاً: أعرب المشاركون في الإجتماع عن قلقهم وعدم رضاهم عن مضمون التقرير الذي لم يُتوقع أن يكون بهذا الشكل، لذا لا يمكن أن يعتمد كأساس ملائم لحل القضايا.
ثانياً: أن معظم الخطوات المعمول بها في آلية تنفيذ التقرير بعيدة عن النقاط التي تم الإتفاق عليها مسبقاً لحل القضايا.
ثالثاً: الإبتعاد عن مضمون ودعوة الدستور الى تنفيذ المادة مئة وأربعين.
رابعاً: لقد إنشغلت لجنة السيد ديمستورا بأعمال جانبية أكثر عوضاً عن العمل على جوهر القضايا حيث خصص جزء كبير من التقرير لبعض التفاصيل في هذه المناطق التي لم تكن ضمن مهمتهم. وقد أعرب المشاركون بصورة عامة عن عدم رضاهم عن التقرير وإعتبروه سلبياً.
وتقرر لهذا الغرض إعداد رسالة رسمية تتضمن التفاصيل لمعالجة الأخطاء التي يتضمنها التقرير مع تضمين مطاليب إقليم كردستان وإرسالها الى السيد ديمستورا واللجنة ذات العلاقة وتشكيل لجنة من ممثلي إقليم كردستان لإجراء مباحثات مع ممثل الأمم المتحدة في العراق.
ودعا المشاركون في الختام الى أخذ هذا القلق بنظر الإعتبار ومعالجة الأخطاء والنواقص الواردة في التقرير وعدم جعل هذه المرحلة أساساً للمراحل المقبلة، هولير في التاسع من حزيران عام ألفين وثمانية .

1094
أحزاب ومؤسسات شعبنا تستقبل وفداً من المجلس الكنسي اللوثري



استقبل وفد من أحزاب ومؤسسات شعبنا في الثالث من حزيران الجاري في مبنى المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي، وفداً يُمثل المجلس الكنسي اللوثري في بافاريا القادم من ألمانيا ضم الأب ميشائيل مارتن رئيس المجلس الكنسي اللوثري في بافاريا، الأب أرنست فاتر مسؤول العلاقات الكنسية مسؤول البرنامج، الأب يوهانس مينكوس، الأب كلاوس ريث، الأب توماس بيترو والأب هورست اوبركاميف. وتم خلال اللقاء التباحث حول الأوضاع المتعلقة بشعبنا على الساحتين الوطنية والإقليمية، والتأكيد على حقوقه وتثبيتها في الدستورين العراقي والكردستاني، بما في ذلك حقه بالحكم الذاتي في مناطقه التاريخية. هذا وكان في استقبال الوفد الزائر السادة روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وعدد من أعضاء قيادة الحزب، بولص شمعون رئيس جمعية الثقافة الكلدانية، سعيد شامايا سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني، صباح شامايا ممثل منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني، ضياء بطرس سكرتير المجلس القومي الكلداني وألبرت كيسو ممثل الحزب الوطني الآشوري.
 
 

1095
بيت نهرين يبحث والديمقراطي الكردستاني والوطني الكردستاني آخر المستجدات السياسية

زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفاق عامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي وأرسانيس باسا عضو اللجنة المركزية مسؤول لجنة محلية شقلاوه وزوزاني أرسانيس عضو فرع أربيل وعدد من أعضاء لجنة محلية شقلاوه، زار في 2/6 الفرع الرابع والعشرين للحزب الديمقراطي الكردستاني. وفي اللقاء تباحث الجانبان حول الأوضاع والمستجدات السياسية، كما وتم التأكيد على تطوير العلاقات الثنائية بين الحزبين بما يخدم التجربة القائمة في الإقليم، ويُعزز أواصر الأخوة والتعايش السلمي بين جميع القوميات.
كما وزار الوفد في اليوم نفسه، مركز شقلاوه للاتحاد الوطني الكردستاني، بهدف تقديم التهاني والتبريكات لمناسبة حلول الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيس الاتحاد. وفي اللقاء تمت مناقشة آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية، والتأكيد على توطيد العلاقات الثنائية بين الحزبين الصديقين.

1096
بيت نهرين يهنئ الاتحاد الوطني الكردستاني

زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفاق عامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي وأرسانيس باسا عضو اللجنة المركزية وزوزاني أرسانيس عضو مكتب العلاقات في 1/6، المركز الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني. وقدم وفد حزبنا برقية تهنئة لأعضاء المركز لمناسبة حلول الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيس الاتحاد، تمنى لهم النجاح والتقدم من أجل مواصلة المسيرة الوطنية والديمقراطية، وإحلال السلام والأمان في العراق الفدرالي الجديد. هذا وكان في استقبال الوفد السيد بكر مصطفى القيادي في الاتحاد ومسؤول المركز وأعضائه.

1097
بيت نهرين يستقبل عمال وكادحي كردستان


في 21/4/2008 زار وفد من حزب عمال وكادحي كردستان، والذي ضم السادة صالح كاكه يي عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب العلاقات، ومحمد كاملا عضو القيادة مسؤول مركز اربيل، ومحمد مام كريم عضو مكتب العلاقات، زار مقر المكتب السياسي لحزبنا حزب بيت نهرين الديمقراطي، حيث إستقبل الوفد من قبل الرفاق زادوق ادم عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب العلاقات، وجرجيس يونان عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب الإعلام المركزي، وزوزاني أرسانيس عضو مكتب العلاقات، حيث ناقش الطرفان الأوضاع والمستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية، إضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الحزبين.

1098
بيان لمناسبة 1 نيسان


يحتفي أبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في الأول من نيسان من كل عام بحلول السنة الآشورية البابلية الجديدة، مستذكرين فعاليات آبائهم وأجدادهم، الذين كانوا يحتفلون لمدة (12) يوماً بهذه المناسبة، ومعبرين عن سرورهم وبهجتهم بحلول فصل الربيع وتجدد الحياة في كل مرافقها.
يا جماهير أمتنا المناضلة:
نستقبل الأول من نيسان من العام الجديد 6758، والذي يعتبر مناسبة قومية لشعبنا، في ظل ظروف صعبة يمر بها وطننا العراق، نتيجة الصراعات السياسية والطائفية والمذهبية، والظروف الأمنية الهشة، وما يتعرض له شعبنا من ترهيب وتجريم وتنكيل على أيدي الجماعات المسلحة التي تعبث دماراً وفساداً بالوطن وتزيد من تطاولها على حرماته ومقدساته.
ومن خلال هذه المناسبة القومية نؤكد على وحدة الخطاب القومي لفصائل شعبنا السياسية ومؤسساته القومية، وتوحيد الصفوف لمواجهة التحديات التي تجابه قضيتنا، والمضي قدماً معاً من أجل تحقيق حقوق شعبنا القومية بما في ذلك إثبات حقه في الحكم الذاتي في مناطقه التاريخية وتثبيته دستورياً في عراق ديمقراطي فدرالي تسوده الحرية والمساواة.
وبهذه المناسبة العظيمة نحيي أبناء شعبنا في أرجاء المعمورة بإطلالة العام الجديد، متمنين لهم عاماً مليئاً بالأفراح والانجازات القومية ومزيداً من المكتسبات.
تحية لأبناء شعبنا وفصائله ومؤسساته القومية التي تسعى من أجل النهوض بتطلعات هذه الأمة.
تحية لشهداء شعبنا الذين ضحوا بدمائهم من أجل تحقيق أهداف أمتنا في وجودها القومي على أرض النهرين.   

حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                    المكتب السياسي
                                                                                     1 نيسان 2008 / 6758 آ 

1099
حزب بيت نهرين الديمقراطي يهنئ أبناء شعبنا


لمناسبة حلول عيد القيامة ورأس السنة الآشورية الجديدة، يسرنا ان نتقدم بأسم حزبنا (حزب بيت نهرين الديمقراطي)، بأحر التهاني والتبريكات إلى أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في العالم أجمع، آملين ان ترفرف راية السلام والمحبة على أرض الرافدين من جديد، ويعيش شعبه بكافة أطيافه في هدوء وتأخي كما كان سابقاً، ويتخلص من المآسي والألام التي يعيشها وتعود العوائل النازحة والمهجرة إلى دورها وأماكن سكناها مرفوعة الرأس، وبقلوب يملأها الأمل من أجل حياة سعيدة، بعيدة عن العنف والتطرف الطائفي.

حزب بيت نهرين الديمقراطي
المكتب السياسي
22/3/2008

1100
السيد روميو هكاري يبحث مع وفد من الكونغرس الأميركي أوضاع شعبنا


التقى السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 12/3 وفداً رفيع المستوى من الكونغرس الأميركي الخاص بالتحقيق حول الحريات الدينية والقومية للقوميات والأقليات الدينية في العراق والإقليم. وفي اللقاء سلط السيد هكاري الضوء على المظالم التي لحقت بشعبنا خلال مراحل نضاله التاريخية قبل وبعد تأسيس الدولة العراقية، ثم بَيَنَ دوره بعد انتفاضة آذار 1991 ومشاركته في مؤسسات وسلطات الإقليم لا سيما التشريعية والتنفيذية منها. كما تطرق السيد هكاري الى الوضع الديني في العراق وما يتعرض له المسيحيين من أبناء شعبنا في مناطق عديدة منه من خطف وقتل وتهجير وترهيب. وأيضاً تناول السيد هكاري مع الوفد تطلعات شعبنا في دستور الإقليم والآراء التي تم تقديمها بصدد المواد المتعلقة بحقوق شعبنا وفي مقدمتها حقه بالحكم الذاتي في مناطقه التاريخية وتثبيت تسميته الموحدة في الدستورين العراقي والكردستاني.

1101
السيد روميو هكاري يلتقي القنصل الروسي


التقى السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 12/3 القنصل الروسي وأركان القنصلية في أربيل. وفي اللقاء قدم السيد هكاري نبذة موجزة عن تاريخ شعبنا في العراق، ومشاركة أبناءه في البرلمان والحكومة الكردستانيين، والدور الايجابي الذي يقومون به خدمةً لشعب الإقليم. كما وتطرق الى موقف روسيا خلال الحرب الكونية الاولى من شعبنا، والمظالم التي تعرض لها حينئذٍ. بالاضافة الى ذلك بحث السيد هكاري تقوية العلاقات الثنائية بين الجانبين.

1102
السيد روميو هكاري يشارك في افتتاح منظمة السلام العالمي في أربيل


حضر السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في العاشر من الشهر الجاري مراسم افتتاح منظمة السلام العالمي في بلدة عنكاوا، والتي حضرها عدد من أعضاء المجلس الوطني لكردستان العراق وممثلي القوميات والأقليات الدينية ومنظمات المجتمع المدني. يذكر أن المنظمة تعنى بشؤون السلام في جميع أرجاء المعمورة، ويعتبر افتتاح مقراً لها في الإقليم أول مرة، حيث تسعى الى عقد مؤتمر عالمي في أربيل في الأشهر القليلة القادمة.

1103
تصريح


مرة أخرى اجتاحت القوات التركية، وبأعداد كبيرة تقارب العشرة آلاف جندي، حدود إقليم كردستان العراق، بحجة مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني. في الوقت الذي  يعتبر هذا التدخل خرق لسيادة وأمن العراق حسب الأعراف والمواثيق الدولية.
اننا في لجنة تنسيق العمل ندين توغل القوات التركية في الأراضي العراقية، الذي يلحق خسائر بشرية واقتصادية للقرى الآمنة في تلك المناطق، وندعو الحكومة التركية أن تشرع بسحب قواتها بأسرع وقت وتباشر في حل المشكلة هذه بالطرق السلمية والحوار مع الجهات ذات العلاقة. كما ونطالب الرأي العام العالمي والهيئات الدولية أن تتدخل من أجل ايجاد حل لهذا التوغل وعدم تكراره حرصاً على علاقات الصداقة بين البلدين.

لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
                                                           (الكلداني الآشوري السرياني)
                                                          أربيل 27/2/2008

الحزب الوطني الآشوري       حزب بيت نهرين الديمقراطي        المنبر الديمقراطي الكلداني
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني                              جمعية الثقافة الكلدانية

1104
استنكار
مرة أخرى طالت يد الارهاب مدينة بخديدا الآمنة في السادس والعشرين من شباط الجاري، وذلك بتفجير عبوة ناسفة في محال عام، مما تسببت في إصابة عدد من المواطنين الأبرياء.
اننا في لجنة تنسيق العمل ندين وبشدة مثل هكذا أعمال إجرامية جبانة، التي ينفذها أعداء العراق والإنسانية، ونعتبرها في الوقت نفسه عرقلة لعملية البناء والتقدم، ومحاولة دنيئة للنيل من إرادة شعبنا وتفتيت وحدته الوطنية. لذا نطالب الجهات المسؤولة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أمن المواطنين، وانزال القصاص العادل بمنفذي هذه الأعمال الإرهابية.

لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
                                                           (الكلداني الآشوري السرياني)
                                                          أربيل 27/2/2008

الحزب الوطني الآشوري       حزب بيت نهرين الديمقراطي        المنبر الديمقراطي الكلداني
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني                              جمعية الثقافة الكلدانية

1105
بيت نهرين يهنئ كادحي كردستان
زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفاق زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في 13/12، زار حزب كادحي كردستان. وفي لقاء أخوي قدم وفد حزبنا أحر التهاني والتبريكات لقيادة كادحي كردستان، متمنياً لها دوام التقدم والنجاح في سبيل تعزيز المسيرة الديمقراطية في ربوع الإقليم. 

1106
المكتب السياسي لبيت نهرين يستقبل وفداً من الاتحاد الآشوري العالمي


استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في 13/12 وفداً من الاتحاد الآشوري العالمي ضم السادة يوناثان بيت كوليا سكرتير فرع آسيا للاتحاد الممثل الآشوري في البرلمان الايراني والدكتور وليام بيرا عضو مؤسس من ايران وهرمز شاهين سكرتير الاتحاد في استراليا وديفد ديفد عضو مؤسس من استراليا وهوفيك شموئيل محامي ومستشار قانوني، وذلك في المكتب السياسي للحزب في أربيل. وبعد أن رحب الرفيق هكاري بالوفد في أرض الوطن، تناول الجانبان العديد من المسائل المتعلقة بأوضاع شعبنا والمستجدات على الساحة السياسية القومية، مؤكدين على دعم جسور التواصل بين ممثلي شعبنا في المحافل الرسمية في الداخل والخارج لتقريب وتمتين المواقف وتوحيد الطاقات وتوضيفها لخدمة قضية شعبنا القومية.   


     
     
     

1107
بيت نهرين يهنئ جمعية الثقافة الكلدانية


زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في 1/12 مقر جمعية الثقافة الكلدانية، وذلك لتقديم التهاني والتبريكات للهيئة الادارية لمناسبة الذكرى التاسعة لتأسيسها، هذا وتمنى وفد حزبنا دوام النجاح والتقدم للجمعية من أجل خدمة قضية شعبنا وتحقيق كافة أهدافه القومية والوطنية.

1108
ممثل بيت نهرين يشارك في ندوة لصحفيين أتراك


شارك الرفيق جرجيس يونان عضو المكتب السياسي مسؤول العلاقات لحزب بيت نهرين الديمقراطي في 1/12 في الندوة الصحفية التي أقيمت لمجموعة من صحفيي تركيا في الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكردستاني بحضور الاحزاب السياسية في الإقليم. دارت محاور الندوة حول الواقع السياسي والثقافي والاجتماعي والتنوع القومي والتجربة السائدة في إقليم كردستان، وقد تطرق الرفيق جرجيس الى الواقع السياسي لشعبنا (الكلداني الآشوري السرياني)، وعن نضال وأهداف تأسيس فصائل شعبنا من أجل إثبات وجودنا القومي والوطني في العراق والإقليم، كما وتم توضيح الواقع الإعلامي والثقافي والاجتماعي وعلاقة شعبنا مع القوميات الاخرى في الوطن، وعن مشاركتنا التجربة الديمقراطية وفي المؤسسات الحكومية في العراق والإقليم. هذا وضم الوفد الصحفي التركي كل من: آكيف آمرك - جريدة ينش شفق، فرهاد كنتر - الجامعة العلمية في اسطنبول، اركان طوفان - السكرتير العام لوقف الصحفيين والكتاب في تركيا ومصطفى آكيو - كاتب في جريدة توركيش ديلي نيوز.

1109
السيد روميو هكاري يشارك في الحفل الافتتاحي لقنصلية روسيا الاتحادية في أربيل

شارك السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق صباح الأربعاء 28/11 في الحفل الافتتاحي لقنصلية روسيا الاتحادية في أربيل، والذي حضره السادة ممثل الرئيس الروسي وفلاديمير جامون السفير الروسي في بغداد وفاكييف غاراييف القنصل العام في أربيل ونيجيرفان البارزاني رئيس حكومة الإقليم وعدد كبير من أعضاء البرلمان والمسؤولين الحكوميين والحزبيين وممثلي منظمات المجتمع المدني. وقد ألقى بهذه المناسبة كل من القنصل الروسي العام ورئيس حكومة الإقليم كلمة أكدا فيها على التعاون والتنسيق بين الإقليم والعراق وجمهورية روسيا الاتحادية من مختلف الجوانب، إضافة الى التأكيد على الروابط الأخوية بين الشعبين الروسي والكردستاني. هذا وقدم السيد هكاري تهانيه الحارة الى السيد غاراييف لمناسبة افتتاح القنصلية الروسية في أربيل.
www.bet-nahrain.net

1110
السيد روميو هكاري يشارك في استقبال وفد من الكونغرس الأميركي

شارك السيد روميو هكاري عضو المجلس الوطني لكردستان العراق ظهر الأربعاء 28/11 مع رئيس ونائب رئيس المجلس وعدد من أعضاء المجلس في استقبال وفد من الكونغرس الأميركي ضم أعضاءاً من جمعية الصداقة الأميركية-الكردستانية، وذلك في مبنى المجلس الوطني لكردستان العراق في أربيل. وفي اللقاء تم تبادل وجهات النظر حول تقوية الروابط والتنسيق بين الطرفين، إضافة الى تأكيد الوفد الزائر على دعمه ومساندته لشعب الإقليم بكافة قومياته وأطيافه. 
www.bet-nahrain.net

1111
بيت نهرين وكادحي كردستان يناقشان المستجدات السياسية الكردستانية


استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في 20/11، وفداً من حزب كادحي كردستان ضم السادة به لين عبدالله وسعد خالد عضوي المكتب السياسي وشاخوان عبدالله نائب مسؤول فرع أربيل ورزكار أحمد عضو فرع أربيل وجمال حسين عضو مكتب العلاقات. وفي اللقاء تمت مناقشة آخر المستجدات السياسية على الساحة الكردستانية لا سيما المتعلقة منها بالمسائل الأمنية والسيادية التي تتعرض بين الحين والآخر الى التهديد والوعيد، إضافة الى التأكيد على حقوق شعبنا في دستور الإقليم، كما وفي محور آخر من اللقاء تم بحث العلاقات الثنائية بين الحزبين الصديقين وسبل تطويرها بما يخدم تجربة الإقليم والتعايش والتآلف بين جميع شرائحه.







1112
إجتماع بين لجنة التنسيق والمجلس الشعبي في عنكاوا

بلقاء اخوي حميم بين لجنة تنسيق العمل اللقومي المشترك لاحزاب ومؤسسات شعبنا و المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، عقد اجتماع في مقر جمعية الثقافة الكلدانية في عينكاوا يوم امس الجمعة 16/11/2007 ، وتم التدارس حول اهمية التحاور بين الطرفين للوصل الى آلية عمل مشترك كفيلة بتوحيد الخطاب القومي لتحقيق اهداف شعبنا القومية بما فيها الحكم الذاتي في مناطقه التاريخية.






1113
بحضور السيد روميو هكاري:
البارزاني يستقبل وفداً من المجلس الوطني لكردستان العراق
حضر السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي ممثل شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في الوفد البرلماني الكردستاني، اللقاء الذي جرى في 5/11 بين رئيس إقليم كردستان العراق السيد مسعود بارزاني والوفد البرلماني والحزبي الذي زار بغداد برئاسة عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق. وتم في اللقاء تقييم نتائج الزيارة الى بغداد، حيث قدم رئيس الوفد تقريراً شفهياً عن نتائج زيارة الوفد الى بغداد ولقاءاته مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية، إذ التقى الوفد فخامة رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني وعدد آخر من كبار المسؤولين الحكوميين والحزبيين، مثمناً في الوقت نفسه جلسة الوفد في البرلمان العراقي.
على صعيد متصل وصف المفتي مواقف المسؤولين في الحكومة الاتحادية والمرجعيات الدينية بالايجابية تجاه إقليم كردستان، مؤكداً على ضرورة تنمية العلاقات بين الإقليم ومركز القرار في بغداد. من جانبه عبر رئيس الإقليم عن سروره لنتائج زيارة الوفد الى بغداد، لافتاً الى عمق العلاقات بين إقليم كردستان وبغداد، مؤكداً أن موقف القيادة السياسية في الإقليم هو الالتزام بالدستور العراقي وضرورة حل المشاكل بالطرق الدبلوماسية والحوار والسبل السياسية.
www.bet-nahrain.net




1114
ضمن وفد المجلس الوطني لكردستان العراق:
الرفيق روميو هكاري يشارك في فعاليات سياسية عراقية هامة


شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي ممثل شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في الوفد البرلماني الكردستاني في العديد من اللقاءات والمشاورات مع مختلف المسؤولين في الدولة العراقية، وذلك ضمن وفد برلماني وحزبي زار بغداد للفترة من 31/10 الى 4/11 برئاسة السيد عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق.
* ففي 31/10 استقبل الوفد المتمثل بالسادة عدنان المفتي رئيس البرلمان وعدد من أعضاء البرلمان وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني من قبل السيد جلال طالباني رئيس جمهورية العراق، الذي أكد على ضرورة حل الأزمة مع تركيا بالوسائل السلمية والتفاهم الايجابي بعيداً عن التهديدات العسكرية. هذا وقدم الوفد شرحاً مفصلاً للرئيس طالباني عن دوافع هذه الزيارة وأهدافها.
* وفي 1/11 التقى الوفد السيد محمود المشهداني ونائبيه. وفي اللقاء تمت مناقشة الأوضاع المتأزمة على الحدود العراقية التركية، حيث أعرب المشهداني عن دعمه لحل جميع المشاكل بالطرق الدبلوماسية في منأى عن الحل العسكري الذي تهدد به تركيا بغية التدخل في شؤون الإقليم.
وبعدها شارك الوفد البرلماني والحزبي في جلسة لمجلس النواب العراقي مخصصة للوفد. وقدم رئيس البرلمان شرحاً وافياً عن أهداف زيارة الوفد وأهمها بحث الأوضاع السياسية في العراق وإقليم كردستان، وخاصة ما يتعلق بالتهديدات التركية بالتدخل في شؤون الإقليم بمختلف الأعذار، حيث بين موقف القيادة السياسية في الإقليم مؤكداً بأن الحل يكمن في الامتثال للحوار السلمي والدبلوماسي وليس العسكري. هذا وقدم الوفد إجابات وافية على كافة الأسئلة والاستفسارات التي طرحت بهذا الصدد من قبل أعضاء مجلس النواب العراقي.
وبعد ظهر اليوم نفسه، التقى الوفد السيد هوشيار زيباري وزير خارجية العراق الذي أوضح موقف الحكومة العراقية اتجاه الأزمة التركية العراقية.
وفي المساء، التقى الوفد السيد نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي. وفي اللقاء قد الوفد شرحاً مسهباً لموقف حكومة الإقليم حول التهديدات التركية ومحاولة التدخل في شؤونها، وأكد على ضرورة اللجوء الى الوسائل السلمية والطرق الدبلوماسية لحل الأزمة مع تركيا. ومن جانبه تحدث السيد المالكي تفصيلياً عن اتصالاته مع القادة الأتراك، موضحاً بأنه سيشارك في مؤتمر اسطنبول، وسيبذل قصارى جهوده لتهدئة الأوضاع وايجاد الحل المناسب لهذه الأزمة.
* التقى الوفد البرلماني الكردستاني في 2/11 السيد عمار الحكيم نائب رئيس المجلس الأعلى الاسلامي العراقي. وقد تمت مناقشة الأوضاع المستجدة مع تركيا، وايجاد الحل السلمي الملائم لها، حيث أوضح سيادته موقفه الايجابي لحل الأزمة بالطرق السلمية، مبدياً دعمه لمواقف حكومة الإقليم الداعية الى الحل السلمي والحوار الأخوي.
وظهر اليوم نفسه، التقى الوفد السيد أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي. وفي اللقاء بحث الجانبان المستجدات الخطيرة التي تتمثل بالتهديدات التركية على الحدود مع الإقليم. واتفق الجانبان على ان الأزمة عراقية تركية تهم الشعب العراقي بأجمعه. وعبر الجلبي عن تقديره لمواقف حكومة الإقليم بشأن نزع فتيل الأزمة بالوسائل السلمية والدبلوماسية.
كما والتقى الوفد ايضاً، أعضاء التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي بغية تبيين الهدف من زيارة الوفد. وقد قيم الطرفان أهداف ونتائج الزيارة، وتم النقاش حول كيفية تشكيل آلية تنسيق بين كلا البرلمانين.
كذلك التقى الوفد مساء اليوم نفسه السيد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية. وفي اللقاء تباحث الجانبان بشأن موقف الإقليم ونتائج زيارة سيادته الى تركيا، قبل أيام من اللقاء، فيما يتعلق بالتهديدات التركية والأزمة الحدودية مع العراق. وقد ثمن الوفد موقف سيادته المخلص اتجاه الإقليم واستعداده للتحرك من أجل تهدئة الأوضاع.
* زار الوفد البرلماني الكردستاني في 3/11 المرجع الديني الأعلى سماحة السيد علي السيستاني في مقر إقامته بمدينة النجف، وذلك من أجل توضيح موقف الإقليم من التهديدات التركية. وقد أبدى سماحته دعمه الكامل للإقليم وشعبه كجزء من الشعب العراقي، مؤكداً على حل الأزمة بالوسائل السلمية والأخوية والحوار البناء.
* التقى الوفد في 4/11 السيد عادل عبد المهدي نائب رئيس جمهورية العراق. وفي اللقاء تم بحث الأوضاع المتشنجة على الحدود التركية العراقية، والتهديدات بالتدخل العسكري في الإقليم بحجة ملاحقة عناصر حزب العمل الكردستاني، وقد أبدى السيد عبد المهدي استعداده الكامل لبذل كل الجهود لحل الأزمة هذه بالطرق السلمية.
www.bet-nahrain.net

1115
بيــــــــان
لقد عانى أبناء أمتنا طويلاً مما لاقوه من الظلم والاضطهاد في ظل مختلف الأنظمة المتعاقبة على سدة الحكم في العراق، وبالذات النظام الدكتاتوري البائد الذي اتخذ الكثير من القرارات والخطوات الجائرة، واستخدم أبشع الوسائل القمعية والدموية من أجل هضم حقوقنا والالتفاف على وجودنا القومي وطمس تاريخنا وتراثنا عبر نهجه الشوفيني المتمثل بالصهر القومي لأبناء هذه الأمة. وتجلى ذلك في اصراره على عدم الاعتراف بهويتنا القومية، ومحاربة الفكر القومي الآشوري بكل شراسة، وإعدام السياسيين والمثقفين من شبابنا القومي، ومحاولة تسجيلنا كعرب في الاحصاءات الرسمية.
إلا أنه من خلال نضوج الوعي القومي والسياسي بين صفوف أبناء شعبنا، واستنباط العبر والدروس من انتكاساتنا ومآسينا القومية الماضية، واستلهام كل المعاني والمفردات القومية والانسانية التي ازدهى بها تاريخ أمتنا في بلاد ما بين النهرين من تضحية وبسالة وايثار وعطاء والذي ألهب المشاعر القومية والوطنية في الصدور، قامت نخبة من شبابنا القومي المثقف المؤمن بحتمية النهوض بهذه الأمة العريقة والوصول الى حقوقها في أرض النهرين وتأدية دورها القومي والوطني بعد كل النكبات والويلات التي تعرضت اليها من قبل أعداءها، عملت تلك النخبة على بناء قاعدة متينة راسخة للنضال القومي والوطني بوضع النواة الاولى لتنظيم سياسي قومي. وبعد مخاض طويل عسير تم تأسيس حزب بيت نهرين الديمقراطي في 1/11/1976.
يا أبناء شعبنا..
لقد كان يوم تأسيس حزب بيت نهرين الديمقراطي يوماً قومياً تاريخياً وشعبياً بهيجاً ألهب المشاعر القومية والوطنية في صدور أبناء الأمة، وسرعان ما تغلغل بأفكاره ومبادئه ليصل الى أقصى زاوية يقطنها أبناء شعبنا في الوطن والمهجر، وأعطى بنضاله الشاق المرير وعِبرَ كل المراحل زخماً قوياً لشبابنا الذين ازداد وعيهم تعمقاً وهم متسلحون بأفكار ومبادئ الحزب الرائدة، وترسخت فيهم الروح القومية والوطنية في آنٍ واحد، فواصل نضاله بكل صلابة وتفانٍ على مر السنين ولا زال يواصله بنهج ثابت بكل عزم وايمان.
واليوم تطل علينا الذكرى الحادية والثلاثون لتأسيس حزبنا، وبهذه المناسبة العزيزة نهنئ أبناء شعبنا وأعضاء حزبنا وأصدقائه ومؤازريه، متمنين للجميع كل الخير وخاصة ان الوطن يقف على أعتاب مرحلة جديدة مشرقة.
فإثر التغيرات التي حصلت بعد تحرير العراق في 9/4/2003، والاستحقاقات الدستورية لكافة أبنائه، نرى ان شعبنا له الحق كباقي القوميات العراقية في المطالبة بحقوقه بما فيها الحكم الذاتي في مناطقه التارخية وتثبيت ذلك في الدستورين العراقي والكردستاني على حد سواء.
يا جماهير شعبنا الأبي..
يقيناً ان هذا المطلب القومي يتطلب المزيد من الجهد والتضحية والعمل على رص الصفوف وتوحيد الكلمة والموقف بين جميع الفصائل القومية، ويتطلب أيضاً الأخذ بالمصلحة القومية وتغليبها على كل المصالح الأخرى.
أما على الصعيد الوطني، فان الحزب يؤكد على الإسراع في تحقيق المصالحة الوطنية للقضاء على الارهاب نهائياً، كما ويشدد على نبذ الطائفية المقيتة وحل جميع الميليشيات المسلحة لكي ينعم الوطن بالأمن والاستقرار والسلام في كل أرجائه.
وبهذه المناسبة نعلن استنكارنا الشديد لجميع التدخلات والخروقات التي تمس سيادة الوطن وتستهدف النيل من تجربتنا الديمقراطية الرائدة في اقليم كردستان العراق، كما ندعو الى معالجة المسائل العالقة باللجوء الى الحوار السلمي البناء، والى جانب ذلك فاننا ندين وبقوة جرائم الاغتيال والاختطاف التي تتواصل ضد أبناء شعبنا في بعض المدن العراقية على أيدي الزمر الارهابية والجهات التي لا تبغي الخير والازدهار لهذا البلد والتي تهدف الى إثارة الفتن الطائفية والعرقية بين مكونات الشعب العراقي، وبهذا الصدد نطالب بالاسراع في معالجة مشكلة النازحين العراقيين في الداخل وفي دول الجوار وبينهم عدد كبير من أبناء شعبنا، كما نطالب بمساعدتهم من قبل الأمم المتحدة لانقاذهم من الأوضاع المأساوية التي يعانون منها ومنذ وقت طويل.
عاش شعبنا وحزبنا
المجد لشهداء أمتنا وشهداء الحرية في كل مكان

                               حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                            المكتب السياسي
                                                                             1/11/2007 

1116
السيد روميو هكاري يزور القرى التابعة لناحية خليفان

قام الرفيق روميو هكاري السكرتير العام للحزب عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 21/10 ضمن وفد برلماني كردستاني بزيارة تفقدية لعدد من القرى في وادي مَلَكان والتابعة لناحية خليفان في أربيل، حيث يُقام مشروع فتح طريق في الوادي يخدم عدداً كبيراً من القرى هناك. كما وزار الوفد مشروع بناء وتشييد قرابة 100 دار سكنية للعوائل المنكوبة في الفيضان الذي حدث في خريف العام المنصرم، حيث تفقد أعضاء الوفد سير أعمال البناء، واستمعوا الى مطالب واحتياجات أهالي القرى فيما يتعلق بالجوانب الخدمية والتربوية والصحية المختلفة.

1117
السيد روميو هكاري يستقبل الفنان الكبير ريكاردوس يوسف

استقبل السيد روميو السكرتير العام للحزب في 23/10 الفنان الكبير ريكاردوس يوسف وذلك في مكتبه بمقر الحزب بأربيل. وبعد أن رحب به، تبادلا الأحاديث حول مختلف الأمور المتعلقة بالحركة الفنية على الصعيدين القومي والوطني. وقد أعرب السيد هكاري عن فخره واعتزازه بالفنان ريكاردوس، وثمن جهوده الفنية الإبداعية الرائدة في هذا المجال. ومن جانبه عبر الفنان ريكاردوس عن بالغ شكره وتقديره للسكرتير العام على اهتمامه بالأنشطة الفنية والفنانين عموماً. هذا وحضر اللقاء مدير تحرير جريدة بيت نهرين.

1118
تصريح

مرة أخرى تنوي القوات التركية التوغل داخل حدود إقليم كردستان العراق بحجة ملاحقة وتعقب مقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذين يشنون هجماتهم داخل الأراضي التركية. وقد شرع الجيش التركي فعلاً استعداداته للتوغل في الإقليم، وقصفت مدفعيته قرى وأرياف تقع في عمق أراضي الإقليم، مما ألحق ذلك أضراراً تسببت في نزوح عشرات العوائل عن قراها ومأواها خوفاً من أن يطالهم القصف.
اننا من منطلق مواقفنا الوطنية، وحرصاً على سيادة وأمن واستقرار المنطقة، نطالب الحكومة التركية التحلي بالصبر وعدم اللجوء الى الخيار العسكري، حيث أثبتت تجارب الماضي فشل هذا الاسلوب، وان اللجوء الى الحوار بين الأطراف المعنية هو أفضل ما يمكن إنهاء هذه المعاناة، كون المنطقة برمتها تعيش أوضاعاً غير مستقرة وآمنة، وان اندلاع القتال بين قوات الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكردستاني لربما يأخذ منحى آخر وتتدخل فيه أطراف أخرى، وهذا ما يزيد الوضع تعقيداً.
عليه ندعو المسؤولين في الحكومة التركية والحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان للجلوس على مائدة المفاوضات من أجل حسم وحل جميع المسائل المتعلقة بخصوص تواجد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في المناطق المتاخمة للحدود التركية.

لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
                                                                           (الكلداني الآشوري السرياني)
                                                                                  أربيل 16-10-2007
حزب بيت نهرين الديمقراطي       جمعية الثقافة الكلدانية       الحزب الوطني الآشوري 
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني                     المنبر الديمقراطي الكلداني

1119
روميو هكاري وهورست اوبركام يناقشان دستور الإقليم

استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 8/10 في مكتبه بأربيل، الأب هورست اوبركام رئيس جمعية تضامن طورعابدين وشمال العراق. وفي اللقاء تمت مناقشة دستور الإقليم بصورة عامة والبنود المتعلقة بشعبنا بصورة خاصة، وما يتضمنه من حقوقٍ وحريات لأبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني)، وفي جانب آخر من اللقاء تم التأكيد على ضرورة توحيد الخطاب القومي لفصائل شعبنا السياسية ورص صفوفها من أجل إحقاق حقوقه المشروعة في الوطن. يُذكر أن الأب اوبركام كان له دور كبير بعد انتفاضة 1991 في مساعدة أبناء شعبنا مادياً ومعنوياً.
www.bet-nahrain.net

1120
بيت نهرين وكادحي كردستان يبحثان آخر المستجدات السياسية في العراق


زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب عضو المجلس الوطني لكردستان العراق وعامر حزيران وجرجيس يونان عضوا المكتب السياسي في 1/10 في مدينة السليمانية، زار المكتب السياسي لحزب كادحي كردستان، وتم استقباله من قبل السادة قادر عزيز السكرتير العام للحزب وفتاح زاخويي مسؤول الإعلام وكوسرت صابر ويوسف كاكي عضوا مكتب العلاقات. وفي اللقاء تمت مناقشة آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية، وما يتعرض له شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) من مآسٍ واضطهادات، وتهجير قسري من المحافظات العراقية الوسطى والجنوبية، كما وتطرق الجانبان أيضاً الى الأوضاع السياسية الراهنة في الإقليم. هذا واحتلت العلاقات الثنائية بين الجانبين محور آخر من اللقاء.


   
   
   

1121
تصـــــــــــريح


تعرضت مدينة بغديدا الآمنة في الساعة الواحدة من ظهر يوم السبت 29/9/2007 الى عمل إجرامي وحشي عندما فُجِرت سيارة مفخخة في وسط سوقها. وقد أدى هذا العمل الإجرامي الى استشهاد عدد من المواطنين الأبرياء، وإلحاق أضراراً فادحة بالمحال التجارية في المنطقة. وتشير الإحصائيات الأخيرة الى سقوط (5) مواطنين وإصابة (15) آخراً بجروح متفاوتة.
وفي الوقت الذي يدين حزب بيت نهرين الديمقراطي ويستنكر بشدة هذا العمل الارهابي الجبان، يُقدم تعازيه الحارة الى ذوي الشهداء المغدورين، ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
إن استهداف أبناء شعبنا في العراق عموماً وفي أطراف نينوى خصوصاً غدا حالة اعتيادية بالنسبة للمجموعات الإرهابية. صحيح ان الإرهاب يُمارس في العراق ضد الجميع، إلا أن استهداف أبناء شعبنا من قبل المجموعات هذه له مدلولات أخرى.
كلنا أمل بأن أيام الإرهابيين باتت معدودة، وان زوالهم ونهايتهم غدت قريبة بعون الله.



 الناطق الرسمي باسم المكتب السياسي
                                                                  لحزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                              29/9/2007



1122
استنكــــــــــــار


مرة أخرى طالت يد الغدر والإرهاب أرواح الأهالي المسالمين في مدينة بغديدا، عندما أقدمت حفنة من الإرهابين في 29/9/2007 على تفجير سيارة مفخخة في سوق المدينة حينما كانت دورية للشرطة التابعة لبغديدا تمر من هناك، مما أدى الانفجار الى استشهاد (5) مواطنين أبرياء وجرح ما يقارب (15) آخرين، وإلحاق أضرار مادية بالمحال التجارية والممتلكات العامة للمواطنين.
اننا في لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في الوقت الذي ندين بشدة هذه الأعمال الإجرامية التي تستهدف أرواح الأبرياء، نؤكد إصرار شعبنا في المطالبة بحقوقه المشروعة في عراق ديمقراطي فدرالي تسوده الحرية والديمقراطية والأخوة والسلام بين جميع مكوناته وأطيافه القومية والطائفية، والعمل مع الجميع من أجل اجتثاث الإرهاب والقوى الظلامية التي ترمي الى النيل من عزيمة شعبنا في مطالبته بحقوقه التاريخية، كما ونطالب السلطات الحكومية والقوات المتعددة الجنسيات بحماية شعبنا من القوى الإرهابية، وإلقاء القبض علىالجناة وتقديمهم للعدالة بغية نيل جزائهم العادل.
المجد والخلود للشهداء الأبرار والشفاء العاجل للجرحى.

لجنة تنسيق العمل بين أحزاب وتنسيق ومؤسسات شعبنا
                                         (الكلداني الآشوري السرياني)
                                     29/9/2007

1123
لجنة تنسيق العمل تلتقي مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني


التقت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في بغداد في 18/9 مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني. وفي اللقاء قدم الرفيق كوركيس برواري مسؤول فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي شرحاً وافياً عن عمل لجنة تنسيق أحزابنا القومية والأحزاب المشاركة فيها، كما بين للسيد مسؤول الفرع الخامس ضرورة دعم التحالف الكردستاني للمذكرة المقدمة من قبل لجنة التنسيق الى لجنة تعديل الدستور. وبدوره أكد السيد مسؤول الفرع الخامس بان التحالف الكردستاني سيدعم وبقوة مطالب لجنة التنسيق العادلة في تثبيت حقوق الشعب (الكلداني الآشوري السرياني) القومية في الدستور العراقي.
www.bet-nahrain.net

1124
بيت نهرين والاتحاد الإسلامي يبحثان آخر المستجدات السياسية

التقى وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي في 19/9 ضم الرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وعامر حزيران وجرجيس يونان عضوي اللجنة المركزية وأرسانيس باسا عضو اللجنة المركزية، الاتحاد الإسلامي الكردستاني في أربيل، وكان في استقبالهم السادة صلاح الدين محمد بهاء الدين الأمين العام للاتحاد وعمر اسماعيل مسؤول مكتب العلاقات واسماعيل نوري عضو مكتب العلاقات. وفي اللقاء تناول الجانبان آخر المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، إضافة الى بحث العلاقات الثنائية بين الحزبين الصديقين وسبل تطويرها بما يخدم التآخي والوئام بين جميع القوميات والأديان، وإنجاح التجربة الفتية في المنطقة.
www.bet-nahrain.net

1125
وفد من أحزاب شعبنا القومية تلتقي المجلس الأعلى الإسلامي العراقي

بناءً على الدعوة الموجهة من قبل المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، زار وفد يمثل أحزاب شعبنا القومية في بغداد والمتمثلة بحزب بيت نهرين الديمقراطي، الحزب الوطني الآشوري، المنبر الديمقراطي الكلداني، اتحاد بيت نهرين الوطني والحزب الديمقراطي الكلداني في 19/9 مقر المجلس والتقى السيد عمار الحكيم. ومثل حزب بيت نهرين الديمقراطي في اللقاء الرفيق كوركيس البرواري الذي طرح على السيد الحكيم المقترحات المقدمة من قبل لجنة التنسيق الى لجنة تعديل الدستور. وقد أجاب سيادته مشكوراً بأن المذكرة وصلته وأحالها بدوره الى الدكتور همام حمودي رئيس لجنة تعديل الدستور، موصياً إياه بدراسة المقترحات ومناقشتها مع أعضاء اللجنة لغرض درجها في الدستور حسب الأهمية، كما وتم مناقشة مسألة التهجير القسري للعوائل المسيحية في بغداد، حيث طلب سيادته قائمة بأسماء العوائل وأعدادهم لغرض مساعدتهم مادياً من قبل الحكومة.
www.bet-nahrain.net

1126
لقاء بين حزب بيت نهرين الديمقراطي والحزب الشيوعي الكردستاني


في 10/9/2007 التقى وفد رفيع المستوى من حزبنا حزب بين نهرين الديمقراطي ضم الرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي التقى وفداً رفيع المستوى للحزب الشيوعي الكردستاني الذي ضم السادة د. كمال شاكر سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني والرفاق ديلمان آميدي عضو المكتب السياسي واحمد شيرواني عضو اللجنة المركزية ومسؤول مكتب العلاقات وهاوتا رسول عضو مكتب العلاقات. خلال اللقاء تم بحث المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية، والامور المتعلقة بقضية شعبنا وخاصة مسألة تمثيله في المجلس السياسي الأعلى للاحزاب الكردستانية، وكذلك تم التطرق إلى العلاقات الثنائية بيت الحزبين الصديقين وتطويرهما بما يخدم المسيرة الديمقراطية في الإقليم وخدمة جميع القوميات، ودام اللقاء زهاء الساعة والنصف وكانت وجهات نظر الطرفين متطابقة في الأمور التي تم بحثها. 





1127
لجنة تنسيق العمل بين احزاب ومؤسسات شعبنا تعقدا اجتماعاً في مقر جمعية الثقافة الكلدانية

بتاريخ 9/9/2007 اجتمعت لجنة تنسيق العمل بين احزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في مقر جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوه بحضور رؤساء الاحزاب والمؤسسات. تم في الاجتماع بحث العديد من المسائل المتعلقة بقضية شعبنا وكيفية تنسيق عمل اللجنة لمواجهة الاستحقاقات القادمة التي تخص شعبنا وكيفية العمل مع الاطراف الاخرى على الساحة السياسية القومية، والتحرك باتجاه تعريف الرأي العام وجميع الاطراف الدستورية في البرلمان العراقي والكردستاني بما فيه الحكم الذاتي لشعبنا في مناطقنا التأريخية، وكذلك تم بحث الوضع الراهن على جميع الاصعدة وتم اتخاذ العديد من القرارات التي تخص مصير شعبنا.




1128
حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في مراسيم افتتاح البناية الجديدة لنادي اكاد عنكاوه الرياضي



حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في مراسيم افتتاح البناية الجديدة لنادي اكاد عنكاوه الرياضي
في 10/9/2007 وبرعاية السيد طه برواري وزير الرياضة والشباب في حكومة إقليم كردستان تم افتتاح البناية الجديدة لنادي اكاد عنكاوع الرياضي، وقد شارك وفد من حزبنا ضم الرفيقان عامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي، وقدما تهاني الحزب الى النادي بهذا الصرح الرياضي الكبير متمنين للنادي التقدم والنجاح والى المزيد من الانجازات الرياضية. هذا وقد حضر الافتتاح ممثلي الاحزاب السياسية والدوائر الرسمية وحشد كبير من الرياضيين في ناحية عنكاوه.





1129
السيد/ بولص شمعون رئيس جمعية الثقافة الكلدانية
السادة/ اعضاء الهيئة الادارية الجديدة للجمعية

لمناسبة انتخابكم لمنصب رئيس جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، وانتخاب الهيئة الادارية الجديدة للجمعية، نتقدم اليكم بأحر التهاني والتبريكات متمنين لكم دوام التقدم والنجاح من أجل خدمة شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) والنهوض بثقافته وتراثه الحضاري ودوره القومي والسياسي، حتى تحقيق جميع اهداف شعبنا ونيل حقوقه المشروعة في عراق ديمقراطي فدرالي وفي ظل حكومة إقليم كردستان.
اننا في لجنة التنسيق نثمن ونقدر مواقفكم القومية من أجل توحيد الخطاب القومي وتوحيد صفوف شعبنا لمواجهة كافة التحديات التي تواجهها قضيتنا القومية، وخاصة في هذه المرحلة التي يمر بها الوطن، وذلك من خلال توحيد المواقف في لجنة التنسيق بخصوص الدستور والعديد من القضايا المصيرية لشعبنا، ونتمنى أن تستمروا في مسيرتكم الوحدوية القومية.
مرة آخرى نهنئكم ونتمنى لكم المزيد من الانجازات لخدمة شعبنا مع فائق تقديرنا لكم.

                                                      لجنة تنسيق العمل بين احزاب ومؤسسات شعبنا
                                                        (الكلداني السرياني الآشوري)
                                                       أربيل 4/9/2007

1130
بيت نهرين يهنئ الحركة الديمقراطية لشعب كردستان


زار الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وجرجيس يونان عضو المكتب السياسي في 25/8، المكتب السياسي للحركة الديمقراطية لشعب كردستان، بغية تقديم التهاني والتبريكات لمناسبة الذكرة الثانية عشر لتأسيس الحركة، وقد قدم الرفيق هكاري تهانيه وتهاني قيادة بيت نهرين للسكرتير العام للحركة وأعضاء قيادتها، متمنياً لهم دوام التقدم والنجاح خدمةً للمسيرة الديمقراطية في الإقليم.
www.bet-nahrain.net

1131
بيت نهرين يهنئ نادي أكاد الرياضي

شارك الرفيقين جرجيس يونان عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزوزاني أرسانيس عضو فرع أربيل في 24/8 في الحفل العائلي الذي أقامه نادي أكاد الرياضي في عينكاوا لمناسبة الذكرى الخامسة عشر لتأسيسه. وقد حضر الاحتفال ممثلي الأحزاب والدوائر الرسمية وجمهور غفير من أبناء شعبنا والرياضيين وعوائلهم. هذا وقدم وفد حزبنا برقية تهنئة تمنى فيها التقدم والازدهار والمزيد من الإنجازات والبطولات الرياضية لنادي أكاد. 
www.bet-nahrain.net

1132
استنكــــــــار


هاجمت أربع سيارات مفخخة يوم الثلاثاء المنصرم، القرى التابعة للكرد الأيزدية في قضاء سنجار، مما أدى ذلك الى وقوع أكثر من 500 شهيد وقرابة 250 جريح وفق آخر الاحصاءات. وقد بَيَنَ الارهابيون مرة أخرى بأن هدفهم الرئيسي هو ايقاع أكبر عدد من الضحايا وإلحاق التدمير قدر الإمكان.
الارهابيون، رغم استهدافهم كل المواطنين دون تمييز، إلا أن بعض الأطياف العراقية وخاصة (الكلدان الآشوريين السريان) والأيزديين والصابئة يتعرضون الى هجوم شرس بسبب الهوية والدين، إذ يطالبونهم بترك عقيدتهم وتغييرها، وإلا تعرضوا للقتل والتهجير قسراً، كما فعل ذلك الارهابيون ويفعلون مع أبناء شعبنا في بغداد وخاصة في الدورة وأطرافها، وفي الموصل أيضاً.
إن حزب بيت نهرين الديمقراطي يدين ويستنكر بشدة هذه العملية الإجرامية، ويطالب السلطات في الإقليم والحكومة المركزية بحماية المواطنين العزل، وخاصة الأطياف المستهدفة، كما ويقدم تعازيه الحارة الى ذوي الشهداء، والشفاء العاجل للجرحى.

الناطق الرسمي بأسم المكتب السياسي
لحزب بيت نهرين الديمقراطي
16/8/2007

1133
الرفيق روميو هكاري يعزي قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني


شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 11/8 في مراسم التعزية المقامة على روح المرحوم عبد الجبار فرمان عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني وذلك في مقر المكتب السياسي للاتحاد في مدينة السليمانية، حيث قدم الرفيق هكاري التعازي الحارة باسمه واسم قيادة الحزب الى قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني وذوي المرحوم، متمنياً أن تكون هذه الفاجعة آخر مصاب جلل لهم، وأن يتغمده الله فسيح جناته.

1134
بيـــــــــــان


في السابع من آب من كل عام يقف أبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) باجلال وخشوع استذكاراً لأرواح شهداء الأمة الذين سقطوا على مذبح الحرية في مدينة سميل عام 1933. والسابع من آب اليوم هو رمز لكل الذين ضحوا بأغلى ما يملكه الانسان في الدنيا ليمهد الطريق أمام شعبه. حيث مسيرة الشهداء كانت قبل سميل، واستمرت من بعدها، مروراً بصوريا عام 1969 وعمليات الأنفال السيئة الصيت، لتتواصل حتى يومنا هذا في المدن العراقية المكتوية بنار الإرهاب وقوافل الشهداء لم تتوقف. إن بإحياء أبناء شعبنا لذكرى الشهيد، فانهم يستعيدون ذكرى الأرواح البريئة التي زهقت غيلةً وغدراً من أجل حرية الوطن، بحيث أصبح السابع من آب رمزاً لكل قطرة دم سقطت على أرض النهرين الخالدين من أجل خلود الشعب والأمة.
يا أبناء شعبنا الأبي
نستذكر هذا اليوم، ونلهم العزم في التوكيد على العمل من أجل بناء مستقبل زاهر لشعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) والسعي المتواصل والحثيث لبلورة العمل المشترك والموحد. فمن أرواح شهدائنا نستلهم العزم لبناء الحياة الجديدة لشعب كان ومازال الحجر الأساس في بناء الهوية الوطنية، ولن تثلمه الصعاب في الانتقاص من تلك الهوية التي حافظت عليها على مر التاريخ.
وبهذه المناسبة الخالدة، ندعو أبناء شعبنا العراقي الى التكاتف والتآزر والقدرة على فهم الآخر، وبناء العراق الفدرالي الجديد كي تزدهر فيه الحريات وتندحر قوى الإرهاب والظلام.
إن شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) ضحى من أجل بناء العراق الجديد ومازال، ومن هنا نؤكد على أولويات إقرار وتشريع حقوقه والتي منها حقه في الحكم الذاتي حفاظاً على تراثه وثقافته وهويته في العراق الجديد.
إن لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) تثمن كل خطوة يتم من خلالها إعمار وبناء قرى أبناء شعبنا التي تم تدميرها على مر العقود، ونؤكد السعي لبناء وحدة الخطاب والقرار السياسي المبني على الواقعية السياسية وتحقيق التآلف بكل الخطى لتصب في مصلحة شعبنا في العراق وإقليم كردستان.
تحية وألف تحية لشهدائنا الأبرار أينما سقطوا، ولتبقى ذكراهم خالدة
تحية لأبناء شعبنا من أجل بناء المستقبل الآمن والحر

لحنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
                                                     أربيل في 7/8/2007

حزب بيت نهرين الديمقراطي     جمعية الثقافة الكلدانية    المنبر الديمقراطي الكلداني
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني                    الحزب الوطني الآشوري 

1135
لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا تجتمع في أربيل
خاص: بيت نهرين
اجتمع ممثلي لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في 31/7 في مقر المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في أربيل. وفي الاجتماع تمت مناقشة مجمل الأوضاع الراهنة لشعبنا، والاستعداد للاحتفاء بيوم الشهيد الآشوري الذي يصادف السابع من آب الجاري، حيث تقرر إصدار بيان وإقامة فعاليات تليق والمناسبة استذكاراً لشهداؤنا البررة الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل نيل حقوق شعبنا المشروعة.   

1136
لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا تلتقي الدعوة الإسلامية

قامت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في بغداد المتمثلة بحزب بيت نهرين الديمقراطي والحزب الوطني الآشوري والمنبر الديمقراطي الكلداني في 18/7 بزيارة الى مقر حزب الدعوة الإسلامية، حيث التقى أعضاء اللجنة الدكتور وليد الحلي عضو المكتب السياسي مدير وحدة العلاقات العامة والنائب في مجلس النواب. وفي اللقاء بين أعضاء اللجنة كيفية قيام لجنة التنسيق، والأمل في اتساعها مستقبلاً لتضم كافة تنظيماتنا القومية، كما وقام الرفيق كوركيس البرواري مسؤول فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي بشرح أبعاد المذكرة المقدمة الى لجنة تعديل الدستور وضرورة ضمان حقوق شعبنا القومية في ظل غياب الهوية العراقية في الظروف الراهنة. 

1137
انعقاد المؤتمر الانتخابي الثاني للمجلس العراقي للسلم والتضامن

تحت شعار (بالسلم الأهلي نصون وحدتنا الوطنية ونبني عراقنا الجديد) عقد المؤتمر الانتخابي الثاني للمجلس العراقي للسلم والتضامن/ فرع بغداد في 28/7 على قاعة كلكامش في فندق بابل، حيث تم التصويت بالأغلبية على قائمة المرشحين المقدمة. وقد كان الرفيق كوركيس البرواري مسؤول فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي من ضمن المنتخبين في القائمة بالإضافة الى السيد سامي يلدا عن المجلس الكلدوآشوري السرياني القومي والسيد عزمي ألبير عن اتحاد بيت نهرين الوطني.

1138
السيد روميو هكاري:
طالبت المجلس الـوطني لكردستان العراق بعقد جلسة خـاصة لمناقشة أوضاع شعبنا المأساوية

خاص: بيت نهرين
طالب السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق، طالب المجلس من خلال مذكرة موقعة من قبل (61) عضواً في المجلس بعقد جلسة خاصة تخصص لشرح ومناقشة الأوضاع المأساوية التي يعيشها شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في العراق، وما يتعرض له من جرم وترهيب وتهجير قسري في مدينتي بغداد والموصل على وجه الخصيص ومدن عراقية أخرى.
وأعرب السيد هكاري في تصريح خاص له لموقع (بيت نهرين)، أن ما يتعرض له شعبنا يندرج ضمن سياق تشتيت هذا الشعب العريق وتهجير القسم الأكبر منه من مناطق سكناه الأصلية الى المناطق الأكثر استقراراً وأماناً في إقليم كردستان العراق والدول المجاورة للوطن، مؤكداً بأن الجلسة هذه سوف تُخصص لعرض معاناة شعبنا ومعالجتها من خلال المؤسسات الرسمية في الإقليم، وجعل أعضاء المجلس الوطني لكردستان العراق وشعب الإقليم والعراق والعالم على دراية تامة بهذه المعاناة، بسبب تقصير مجلس النواب العراقي في إتخاذ الخطوات العملية اللازمة لمعالجة المسألة هذه وعدم أخذها بنظر الاعتبار لحد الآن.
كما وطالب السيد هكاري أيضاً، من خلال جلسة مناقشة ميزانية الإقليم، طالب المجلس الوطني لكردستان العراق وحكومة الإقليم بتخصيص مبلغاً من ميزانية هذا العام لمساعدة العوائل النازحة من أماكنها الأصلية والمستقرة في الإقليم. وأكد هكاري بأن المجلس الوطني لكردستان العراق سوف يدرج طلبه هذا ضمن جدول الأعمال للبحث في هذه القضية حال إنتهاء عطلة المجلس بداية سبتمبر القادم.
وما يخص المادة 140 من الدستور العراقي الدائم، أكد هكاري موقف شعبنا الداعم لتنفيذ المادة هذه حسب السقف الزمني المحدد لها في الدستور بغية وضع حد لمعاناة أبناء كركوك والمناطق الأخرى والتي تم تغيير ديموغرافيتها من قبل النظام البائد. 
www.bet-nahrain.net

1139
بيت نهرين يشارك في محاضرة سياسية للدكتور ابراهيم الجعفري
حضر الرفيقين عامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في 22/7 المحاضرة التي ألقاها الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي السابق عضو مجلس النواب العراقي في قاعة (1 شباط) بمبنى مجلس وزراء الإقليم والذي تطرق فيها الى المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم التي يجري بحثها راهناً في بغداد، كما وسلط الضوء على الوضع العراقي الراهن وآخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية. هذا وحضر المحاضرة رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني وعدد من المسؤولين والشخصيات السياسية والدينية في أربيل. يذكر أن الدكتور جعفري وصل أربيل عن طريق مطار أربيل الدولي بناءً على دعوة رسمية من السيد نيجيرفان بارزاني.

1140
لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا في بغداد تشارك في إحياء الذكرى الرابعة لإستشهاد محمد باقر الحكيم

بناءاً على دعوة مسبقة، شارك ممثلي لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في بغداد والممثلة بحزب بيت نهرين الديمقراطي والحزب الوطني الآشوري والمنبر الديمقراطي الكلداني في مراسم التأبين المركزية لإحياء الذكرى السنوية الرابعة لإستشهاد شهيد المحراب آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم " قدس" والتي أقامها المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في مكتب السيد عبدالعزيز الحكيم، وكان رئيس الجمهورية السيد مام جلال على رأس الحضور وممثلين عن مختلف الكتل السياسية. هذا وقام الرفيق كوركيس ايشو البرواري مسؤول فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي بتسليم برقية تعزية بأسم لجنة التنسيق الى ممثل المجلس بهذه المناسبة.

1141
الرفيق برواري يشارك في احتفالية الذكرى التاسعة والأربعين لقيام ثورة 14 تموز

شارك الرفيق كوركيس ايشو البرواري مسؤول فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي في الرابع عشر من الشهر الجاري في الاحتفالية الكبيرة التي أقامتها الهيئة الوطنية العليا المنبثقة عن أحزاب قوى اللقاء الديمقراطي على قاعة نادي العلوية في بغداد، وذلك لمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين لقيام ثورة 14 تموز الخالدة. وفي الاحتفالية التي حضرها عدد من المسؤولين قُدمت العديد من  القصائد والكلمات التي تتغنى بالثورة.


1142
السيد روميو هكاري  يستقبل أندرو أبوستولو المدير المساعد لمركز سابان
استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في السادس عشر من الشهر الجاري في مكتبه  بأربيل السيد أندرو أبوستولو المدير المساعد لمركز سابان في بروكنغز بالولايات المتحدة الأميركية. وفي اللقاء تطرق الرفيق هكاري الى الأوضاع الصعبة والقاسية التي يعيشها شعبنا في العديد من المدن العراقية، والى الجريمة المنظمة التي يتعرض لها من قبل القوى الإرهابية والظلامية المعادية لشعبنا خاصة والشعب العراقي عامة. كما وتم بحث مسألة حقوق شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) والمساعي الحثيثة لتثبيتها وشرعنتها في الدستورين العراقي والكردستاني، كما وألقى الرفيق هكاري الضوء على أوضاع فصائل شعبنا السياسية ومحاولات حزبنا لتوحيد الخطاب السياسي وتفعيل العمل القومي المشترك لها بما يتناسب والمستجدات على الساحتين العراقية والكردستانية.

1143
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في مؤتمر حول الفدرالية العملية في العراق
شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في المؤتمر الذي عُقد برعاية حكومة اقليم كردستان والتعاون مع السفارة الايطالية تحت شعار (الفدرالية العملية في العراق) للفترة من 10-15 من شهر تموز الجاري في أربيل، وذلك بمشاركة عدد كبير من أعضاء مجلس النواب العراقي والمجلس الوطني لكردستان العراق ومحاضرين وشخصيات وخبراء في هذا المجال من دول مختلفة، بغية تقديم نماذج ناجحة من فدراليات هذه الدول والمشابهة قسماً منها للفدرالية الجاري تطبيقها في العراق.
وكان الرفيق روميو هكاري قد ألقى كلمة قيمة في إحدى جلسات المؤتمر المخصصة للفدرالية والمادة (140) من الدستور العراقي الدائم، والذي بَيَنَ موقف شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) من المادة هذه والايجابيات المتوقعة من تنفيذها في الوقت المحدد لها في الدستور العراقي، كما وتطرق الرفيق هكاري الى النظام الفدرالي واعتبره السبيل الوحيد لرسم مستقبل زاهر لجميع القوميات والأديان المتآخية في العراق.

1144
وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي المكتب السياسي للاتحاد
الوطني الكردستاني
التقى وفد رفيع المستوى من حزب بيت نهرين الديمقراطي ترأسه الرفيق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وعضوية كل من زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي، التقى في 14/7 في مدينة السليمانية وفداً من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني تمثل بالسادة ملا بختيار العضو العامل في المكتب السياسي والشيخ طاهر البرزنجي ومراد محمد ابراهيم عضوي مكتب العلاقات الوطنية للوطني الكردستاني. وفي اللقاء تم بحث الوضع الراهن والمستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية، ومناقشة ومبادلة الآراء حول المسائل المتعلقة بقضايا شعبنا بما يخدم التجربة الديمقراطية الفتية في الإقليم والتعايش الأخوي بين جميع مكونات المجتمع العراقي والكردستاني، كما وتم التطرق الى معاناة شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) والهجمة الشرسة التي يتعرض لها في محافظتي بغداد والموصل من قبل المجموعات الإرهابية التكفيرية. هذا واحتل بحث العلاقات الثنائية بين الحزبين محور آخر من اللقاء.   







1145
بتاريخ 26 حزيران 2007 استقبل الرفيق ايشايا ميخائيل مسؤول فرع دهوك لحزبنا والسيد يوخنا أوراها معاون مسؤول الفرع السيد سربست سندوري مسؤول الفرع الأول للحزب الديموقراطي الكوردستاني والوفد المرافق له والذي ضمّ كل من فؤاد ميراني مسؤول علاقات الفرع والسيد عكيد نيروي عضو الفرع, وقد بحث الجانبان الأوضاع العامة في الإقليم والوطن وخاصة العلاقة بين الشعبين الشقيقين الكوردي والآشوري وسبل تطوير العلاقات التاريخية الحميمة بينهما بما يخدم المصلحة العامة لشعب كوردستان والعراق..
هذا وقد وُدّع الوفد بالحفاوة نفسها التي استقبل بها...
 
 
حزب بيت نهرين الديموقراطي
فرع دهوك
26 حزيران 2007

1146
وفد من حزب بيت نهرين يلتقي الاتحاد الوطني الكردستاني

زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي في الحادي عشر من الشهر الجاري ضم السادة عامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي وجونسن عيسى عضو اللجنة المركزية وزوزاني أرسانيس عضو فرع أربيل للحزب، زار المركز الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني في أربيل بغية تقديم التهاني للاتحاد لمناسبة الذكرى الثانية والثلاثون لتأسيسه، وقد تم استقباله من قبل السادة بكر مصطفى سعيد مسؤول المركز وسعدي علي ومحمد ياسين عضوي الهيئة العاملة للمركز ومحمد سليمان. بداية قم وفد حزبنا تهانيه الحارة لقيادة الاتحاد وتمنى لها الموفقية والنجاح خدمة لتطلعات شعب الإقليم، ثم تطرق الجانبان الى الاضطهاد المنظم الذي يتعرض له شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في مناطق من بغداد والموصل، وأعربا عن شجبهما وإدانتهما للأعمال الإرهابية التي تقوم بها القوى التكفيرية ضده. هذا وفي جانب آخر أكدا الجانبان على ضرورة تمتين وتوطيد العلاقات الثنائية بين الحزبين الصديقين.

 




1147
إجتماع الأطراف الخمسة لترشيح ممثلي شعبنا في المجلس السياسي الأعلى في كردستان

في السادس من الشهر الجاري، وبدعوة من المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي، عقدت الأطراف التالية (الحزب الوطني الآشوري، جمعية الثقافة الكلدانية، حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني، حزب بيت نهرين الديمقراطي) إجتماعاً في عنكاوه لإختيار مرشحي شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) للمجلس السياسي الأعلى في كردستان.
وفي الاجتماع تم ترشيح السادة روميو هكاري وبولص شمعون من قبل الأطراف الثلاثة (الحزب الوطني الآشوري، جمعية الثقافة الكلدانية وحزب بيت نهرين الديمقراطي)، بينما رفض ممثل الحزب الكلداني ترشيح السيد بولص شمعون وأصر على أن يكون السيد أبلحد أفرام هو من يمثلهم في المجلس المذكور، هذا وقاطعت الحركة الديمقراطية الآشورية الإجتماع للمرة الثالثة دون أن تبدي أي سبب في عدم حضورها بالرغم من توجيه الدعوة الرسمية لها.   







1148
مرة أخرى قتل الحقيقة والحياة في الموصل !!

بقلم: زادوق آدم*
في الثالث من الشهر الجاري، وفي الوقت الذي كان القس رغيد وثلاثة من الشمامسة الأفاضل أنهوا قداس يوم الأحد لرعية كنيستهم والمؤمنين، قامت مجموعة ارهابية من قوى الظلام والسلفية المتعجرفة، التي تسعى الى ايقاف عجلة التقدم والتحضر في مدينة نينوى المعروفة بعراقتها، بقتل الأب رغيد عزيز كني راعي كنيسة روح القدس في حي النور وثلاثة من الشمامسة الغيورين من الشباب المؤمن الذين اختاروا الخدمة في الكنيسة طريقة للحياة وهم بسمان يوسف داود، غسان عصام بيداويد ووحيد حنا ايشو.
هذا العمل الإجرامي الدنيء لم يكن الوحيد الذي مورس بحق الكهنة ورجال الدين في الموصل، بل سبقته أعمال إجرامية أخرى من تفجير للكنائس وقتل لرجال دين آخرين. فمنذ سقوط النظام الدكتاتوري الفاشي، مارست العصابات السلفية من بقاياه وباستمرار أعمال القتل والسلب والنهب ضد أبناء شعبنا في الموصل بهدف طردهم من هذه المدينة نهائياً، ولكن على هذه القوى أن تعي جيداً بأن أبناء هذه الأمة الذين تعرضوا الى أبشع أساليب القتل والتنكيل والإرهاب من قبل أسيادهم قبل ألف وأربعمائة سنة من الآن لن يرهبهم ويركعهم استشهاد راعي كنيسة وثلاثة من الشمامسة البررة، بل يزيدهم عزماً ونضالاً ضد قوى الظلام هذه التي تريد ايقاف عجلة التقدم والتمدن في أرض النهرين بلد الحضارات.
لقد سعت جل القوى التي سيطرت على عاصمة آشور بعد سقوط امبراطوريتها الى القضاء نهائياً على كل المعالم التي كانت تزدهر بها المدينة وترمز الى وجود شعب يشتاق الى الحياة الكريمة، ذلك من أجل قلع جذور هذا الشعب من المدينة التي بنيت بسواعد أحفادها. ورغم الظلم القاسي الذي مورس ضد أبناء هذه القومية العريقة، فانها قاومت وتشبثت بأراضيها وحافظت على وجودها، فنتيجة للظلم الذي قاست منه لجأ الكثير من أبناءها الى الجبال القريبة منها وتحصنوا فيها لحماية أنفسهم والحفاظ على وجودهم وديمومتهم. واليوم إذ تقدم كوكبة أخرى من أبناءها قرابين على مذبح الحرية، تؤكد للقوى الظلامية بأن قتل كاهن وثلاثة من الشمامسة الكرام لن يرهبها ولن يجعلها تركع وتستسلم لإرهابها الغاشم، لأن الذين اشتاقوا الى الحرية لن ولن يرتدوا عنها مهما بلغت التضحيات.
لقد تعود هذا الشعب منذ آلاف السنين على تقديم التضحيات الجسام على مذبح الحرية من أجل الحياة الحرة الكريمة، فقدم على هذا المذبح مار كوركيس ومار قرداغ ومارت شموني وأبناءها السبعة وأدي شير واوجين منا ومار بنيامين شمعون ومار ايشا شمعون ويوخنا شير وآغا بطرس ويوسف خربوط وفريدون آتورايا ومئات الآخرين، وانها مستعدة دون شك لتقديم المزيد. ان هذه الأمة على يقين تام بأن ثمن الحرية والحياة الكريمة لهما ضريبتهما الخاصة، وأبناءها يدركون جيداً بأن الطريق ليس معبداً الى نهايته، ومن المنطلق هذا فهم مستعدون لدفع هذه الضريبة كلما تطلب الأمر بغية حياة حرة، وان قوى الظلام تعرف جيداً بأن سيطرتها على هذه المدينة وتهجير أبناءها الأصليين قسراً لن يدم طويلاً، وان وجودهم ليس سوى سحابة خريفية ستزول قريباً وتعود مدينة الموصل عاصمة لأكبر امبراطورية في العهد القديم الى سابق عهدها ويرجع فيها الربيع ربيعين، حيث تنقشع هذه الغيمة الفاسدة التي جاءت من بلدان أخرى والتي ترغب في جعل هذه المدينة بأهلها الطيبين كمدينة قندهار في أفغانستان وصعدة في اليمن السعيد والدورة في بغداد التي تعشعش فيها خفافيش الليل الارهابية.
نحن نعيش في القرن الواحد والعشرون، وشعوب العالم جميعاً تواقة الى الحرية والحياة الجديدة، ولن يستطيع  الظلاميون ايقاف عجلة التقدم والتحضر والتمدن في العالم، واني على يقين تام بأن أرواح هؤلاء الشهداء مكانها ملكوت السموات، وتعازينا الخالصة لذويهم وأهلهم وأقاربهم جميعاً والى بطريركية بابل للكلدان.

رئيس تحرير جريدة بيت نهرين
                                                       4/6/2007

1149
لقاء لجنة تنسيق العمل بالمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني

التقى وفد من لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في الثاني من الشهر الجاري في صلاح الدين المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، وتم استقباله من قبل السادة فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي ومحمد ملا قادر ومحمود محمد عضوا المكتب السياسي ورمزي شعبان عضو اللجنة المركزية وصلاح دلو مسؤول مكتب العلاقات الوطنية والكردستانية. وفي اللقاء تناول الجانبان آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية والكردستانية، وخاصة ما يتعلق بقضية شعبنا القومية ودعم مطالب وملاحظات لجنة تنسيق العمل بخصوص التعديلات المرتقبة في الدستورين العراقي والكردستاني من خلال مذكرتها المقدمة للجان الخاصة بالدستور، كما وتم إدانة الأعمال الإرهابية التي يتعرض لها شعبنا في مناطق بغداد والموصل، كما وتطرق الجانبان أيضاً الى مسائل أخرى تخص شعبنا، وفد أبدى المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني تفهمه للقضايا المطروحة وأكد دعمه الكامل لجهود لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا، وحرصه على متابعة جميع القضايا التي تخص شعبنا على مستوى العراق والإقليم. 
هذا وأعرب وفد لجنة التنسيق عن شكره لحكومة الإقليم على موقفها الإنساني بمساعدة المهجرين من أبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) من مناطق سكناهم الأصلية الذين قدموا الى مختلف مناطق الإقليم بحثاً عن الأمن والاستقرار.

1150
بيـــــــــــــــــــان

في يوم الأربعاء المصادف 9 أيار 2007، كشفت قوى الظلام والتكفير عن وجهها الخبيث، لتضرب هذه المرة مدينة أربيل العزيزة الآمنة بشاحنة مفخخة أمام وزارة الداخلية لحكومة الإقليم، يقودها شيطان ساعي الى زرع الموت في بني البشر، وقد سقط نتيجة هذا الفعل الشنيع العديد من الشهداء والعشرات من الجرحى من الأطفال والشيوخ والنساء.
اننا في لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات الشعب (الكلداني الآشوري السرياني)، نستنكر وبشدة هذا الفعل الاجرامي الذي لا ينم إلا عن الحقد الدفين الذي يظمره هؤلاء الظلاميون والتكفيريون لهذا الشعب الأبي. وان الأفعال الاجرامية لن تزيد الشعب الكردستاني إلا قوة وإصرار لمواصلة الدرب والمسير في بناء العراق الديمقراطي التعددي الفدرالي الجديد، ومهما وقف هؤلاء كحجر عثرة أمام مسيرة الشعب نحو التقدم والحضارة فلن يجنوا سوى خيبة الأمل وسيكون مصيرهم مزبلة التاريخ، فالشمس لن تحجبها الغرابيل مهما نعقت الغربان. ولتعلم قوى الظلام والتكفير انهم يزيدون القوى المؤمنة بالديمقراطية والعراق الجديد إصراراً ومن خلفهم كل الشعب للمضي في طريقهم المرسوم لطردهم من هذه التربة الخالدة.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار والشفاء العاجل للجرحى



حزب بيت نهرين الديمقراطي
منظمة كلدو آشور / الحزب الشيوعي الكردستاني
المنــبر الديمقراطي الـكلداني
جـمعية الــثقافة الـــــكلدانية
الــحزب الـــوطني الآشــــوري


أربيل في 9/5/2007

1151
حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في افتتاح منتدى المتقاعدين في عنكاوا

حضر الرفيق جرجيس يونان عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في 9/5 مراسم افتتاح منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا برعاية وزير المالية لحكومة الإقليم وحضور عدد من ممثلي الأحزاب السياسية والمؤسسات القومية والثقافية لشعبنا وحشد كبير من أهالي عنكاوا. هذا ويمثل هذا المنتدى خطوة فريدة على مستوى الإقليم لما سيقدمه من خدمات ثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية لذوي المتقاعدين.

1152
السيد روميو هكاري يشارك في مؤتمر تقيد الحقوق والحريات في نطاق المراجعة الدستورية

شارك السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق للأيام 5-7 من الشهر الجاري في مؤتمر عقده تحالف الحريات ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع حول (تقيد الحقوق والحريات في نطاق المراجعة الدستورية و"التعديلات المحتملة للمادة 46 من الدستور العراقي الدائم"). وألقى السيد هكاري كلمة قيمة عن حقوق القوميات ولا سيما ما يتعلق بحقوق شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) شملت جوانب (حق تقرير المصير، والتمثيل والمشاركة في الشؤون العامة، وحق الإقامة، وحرية العقيدة، والحقوق الثقافية وحق التعليم باللغة الأم) وذلك على المستويين العراقي والكردستاني، بعدها أجاب على أسئلة المؤتمرين حول ما تعلق بطموحات شعبنا ونظرته الى مستقبله ومستقبل الوطن.

1153
اجتماع لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
عقدت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في 6/5 اجتماعاً دورياً في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، وتم فيه بحث الأوضاع والمستجدات التي يمر بها شعبنا، وخصوصاً الهجمة الشرسة التي يتعرض لها في بعض مناطق مدينة بغداد ونينوى، كما وتم بحث السبل الكفيلة بتفعيل آلية اللجنة والقيام بمهامها بما ينعكس بصورة ايجابية على أداء شعبنا السياسي.
وفي ختام الاجتماع صدر بلاغ أدناه نصه:

بـــــــــــــــــلاغ
عقدت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) اجتماعاً لها في جمعية الثقافة الكلدانية بحضور جميع الأطراف.
وتم في هذا الاجتماع، بحث الأوضاع المأساوية التي يمر بها شعبنا والهجمة الشرسة التي يتعرض لها خلال الفترة الأخيرة في بعض مناطق بغداد ونينوى، ومساعي القوى الظلامية والتكفيرية لقلع جذور أبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) الأصلاء من مساكنهم ومدنهم. لذا طالبت القوى المجتمعة بضرورة أن تقوم الحكومة العراقية والأمم المتحدة بمهامها والتحرك بالسرعة الممكنة من أجل توفير الحماية ووأد الفتنة ومحاولات إقصاء نسيجنا القومي من المدن العراقية المختلفة. فبالأمس تعرضت الطائفة الأيزيدية للهجمة الشرسة، واليوم يتعرض شعبنا لمثل هذه الضغوط في صورة متلازمة للمشهد العراقي الدامي.
كما وناشدت القوى المجتمعة بضرورة توجه المنظمات الانسانية لمد يد العون والرعاية للعوائل التي هجرت قسراً أو التي تعرضت للتهديدات.
وتناول اجتماع لجنة التنسيق ايضاً، بحث أخر المستجدات والتهميش الذي لحق ولا يزال يلحق بشعبنا في العديد من المسائل المتعلقة بقضيتنا القومية، وتوحيد المواقف خلال الفترة القادمة بما ينعكس ايجابياً على العمل القومي والأداء السياسي لمختلف قوى شعبنا.
حزب بيت نهرين الديمقراطي                                         المنبر الديمقراطي الكلداني
منظمة كلدو آشور
جمعية الثقافة الكلدانية                                                   الحزب الوطني الآشوري
أربيل 6/5/2007




1154
وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يزور حزب كادحي كردستان

زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم السادة زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي للحزب في 2/5، المكتب السياسي لحزب كادحي كردستان في أربيل، وتم استقباله من قبل السادة به لين عبد الله عضو المكتب السياسي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق وسعد خالد عضو المكتب السياسي وزير الإقليم لشؤون البرلمان وبلند عمر عضو اللجنة المركزية مسؤول فرع أربيل للحزب وجمال حسين عضو العلاقات. وفي اللقاء تم التباحث حول الأوضاع السياسية المستجدة على الساحتين العراقية والكردستانية، وسبل تمتين العلاقات بين الحزبين.

1155
لقاء بين بيت نهرين الديمقراطي والوطني الآشوري

التقى وفد رفيع المستوى من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم السادة روميو هكاري السكرتير العام للحزب وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي في 2/5، الحزب الوطني الآشوري في أربيل ضم السادة نمرود بيتو الأمين العام للحزب وعمانوئيل خوشابا نائب الأمين العام وقيصر عوديشو عضو المكتب السياسي. وفي اللقاء تباحث الجانبان أهم التطورات المتعلقة بقضية شعبنا القومية ومصيره، وسبل تنسيق المواقف وبلورتها في إطار موحد بما يخدم شعبنا ومصلحته العامة، إضافة الى مناقشة آخر المستجدات السياسية على مستوى العراق والإقليم، والعلاقات الثنائية بين الحزبين الحليفين.









1156
وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في مهرجان أسبوع المدى الثقافي

في 29/4 وبرعاية السيد مسعود بارزاني رئيس إاقليم كردستان، أفتتح مهرجان أسبوع المدى الثقافي الخامس في مدينة اربيل تحت شعار (ثقافة ديمقراطية وعراق حر) بحضور السيد فاضل ميراني ممثلاً للسيد بارزاني وممثلي الاحزاب السياسية والمنظمات والاتحادات وجمع غفير من الأدباء والمثقفين والفنانين العراقيين والعرب، حيث القيت في مراسم الافتتاح كلمة رئيس الإقليم التي ألقاها السيد ميراني وعدد آخر من الكلمات. وقد حضر الجلسة الافتتاحية وفد من حزينا ضم الرفيقين زادوق آدم وجرجيس يونان عضوا المكتب السياسي. 

1157
استنكار
صبيحة يوم الأثنين المصادف 23/4/2007 وبهدف زرع الذعر والرعب في نفوس العراقيين أينما كانوا، دفع المجرمون من قوى الشر والظلام بأحد الانتحاريين في سيارة مفخخة في بقعة أخرى بعيدة عن حدود أعمالهم، وأفاقوا هذه المرة أهالي قصبة تلسقف المسالمين في تفجير قوي وسط القصبة مستهدفين مقر منظمة الحزب الديمقراطي الكردستاني هناك، وأدى الى استشهاد (10) مواطنين وجرح قرابة (60) آخراً جلهم من الأطفال الذي كانوا في طريقهم الى مدارسهم، وكانت هذه البلدة آمنة منذ سقوط النظام البائد واحتضنت المئات من العوائل المسيحية ومن باقي الشرائح الأخرى واستقروا فيها بعد أن ضاقت بهم الحياة والعيش في أماكنهم السابقة.
ان حزب بيت نهرين الديمقراطي يدين بشدة ويستنكر هذا العمل الاجرامي الذي نفذه الظلاميون ضد المواطنين دون استثناء، ويطالب الجميع وعلى وجه الخصوص القوات المسؤولة في المنطقة باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الأعمال الارهابية. كما وفي الوقت نفسه يُقدم تعازيه الحارة الى ذوي الشهداء ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى الراقدين في المستشفيات والعودة الى ذويهم معافين سالمين.



                                                    الناطق الرسمي بإسم
                                                     المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                    23/4/2007

1158
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي السيد ماثيس لينير

التقى السيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 15/4 في مبنى المجلس السيد ماثيس لينير المساعد الخاص للمثل المقيم للأمم المتحدة في العراق الذي يزور أربيل حالياً، وفي اللقاء جرت مناقشة الدستورين العراقي والكردستاني والوقوف على المادة 140 من الدستور العراقي الدائم والسبل الكفيلة بتنفيذها في المدة المقررة لها نهاية العام الجاري، كما وأوضح السيد هكاري وجهة نظر شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) ونظرته الى المادة هذه التي تخص العراق بصورة عامة ومدينة كركوك والمناطق الأخرى المستقطعة من الإقليم بصورة خاصة، وبيان مصير مواطني هذه المناطق.


1159
مؤتمر لدعم الوسط الديمقراطي في أربيل

عُقد في مدينة أربيل مؤتمر دعم الوسط الديمقراطي للفترة من 10-12/4، الذي افتتح أعماله رئيس إقليم كردستان العراق السيد مسعود البارزاني، وتمت فيه مناقشة سبل دعم وتفعيل عمل التيار الديمقراطي من أجل بناء دولة مدنية ديمقراطية اتحادية، وقد ألتقى أعضاء المؤتمر في مصيف صلاح الدين السيد مسعود البارزاني للمرة الثانية ليستمع سيادته الى آرائهم ومقترحاتهم بغية دعم التيار الديمقراطي. هذا وقد مثل حزبنا في المؤتمر الرفيق كوركيس ايشو البرواري مسؤول فرع بغداد للحزب.

1160
في لقاء له مع وكالة الأنباء الايطالية: السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يتحدث عن أوضاع شعبنا ومستقبله

أجرى مراسل وكالة الأنباء الايطالية في 5/4 لقاءاً مهماً مع الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق الذي تحدث بإسهاب عن أوضاع أبناء شعبنا في الوطن ونزوح أعداد كبيرة منهم الى مدن وقرى الإقليم، كما وتطرق الى مسألة حقوق شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) والسبل الكفيلة بتثبيتها في الدستورين العراقي والكردستاني من ضمنها حقه بالحكم الذاتي في مناطقه التاريخية، وأوضح كذلك موقف أبناء شعبنا ونظرتهم الى مستقبل العراق والإقليم.

1161
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يهنئ أسرة جريدة خةبات

زار الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في 4/4 مقر جريدة خةبات لسان حال الحزب الديمقراطي الكردستاني بغية تقديم التهاني لإدارتها وهيئة تحريرها وكل العاملين فيها لمناسبة الذكرى 48 لتأسيسها، وتمنى لهم جميعاً الموفقية والنجاح الدائم في خدمة الرسالة الصحفية الهادفة والبناءة من أجل خير الشعب والوطن.

1162
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في احتفالات أكيتو

شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق بمعية الرفيق ايشايا ميخائيل مسؤول فرع دهوك للحزب في الأول من نيسان 2007 في الاحتفال الجماهيري الذي أقامه الحزب الوطني الآشوري في دهوك لمناسبة حلول عيد رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6757.

1163
الأخوة الأعضاء في المكتب السياسي واللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي المحترمون
تحية نضالية
لمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الصديق، نتقدم اليكم بأسم حزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، بأحر التهاني والتبريكات، وإذ نحتفل بهذه المناسبة العزيزة عليكم وعلينا جميعاً يمر عراقنا الحبيب بوضع مؤلم لا يحسد عليه، ويعاني الشعب العراقي بكافة مكوناته من الأوضاع العسيرة نتيجة الأعمال الاجرامية التي تنفذها المجموعات الارهابية المختلفة تحت ستار الدين وحجج أخرى، ويذهب يومياً العشرات من المواطنين الأبرياء ضحية للسيارات المفخخة والتفجيرات المتنوعة.
نحن على ثقة كبيرة بأن هذه الأوضاع الشاذة لن تستمر طويلاً ولا بد أن تنتهي، والقوى العراقية قادرة على حلها اذا ما وضعت مصلحة العراق والشعب العراقي نصب أعينها، ووضعت خلافاتها جانباً، وليس هناك أي حل آخر، والحل هو بيد العراقيين أنفسهم.
في الختام نهنئكم ثانية ونتمنى لكم الموفقية والنجاح.
ودمتم


                                          حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                        المكتب السياسي
                                        31/3/2007

1164
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل الفنان الآشوري شليمون بيت شموئيل

استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في مكتبه بمقر الحزب بأربيل في 30/3  الفنان الآشوري المعروف شليمون بيت شموئيل. وتطرق اللقاء الى الفن الآشوري عامةً والأغنية الآشورية خاصةً والسبل الكفيلة بتقدمها وتطورها، والانفتاح على الثقافات الأخرى للقوميات والشعوب بغية التأثير عليها والتأثر بها. جدير ذكره ان الفنان شليمون بيت شموئيل قد زار مقر الحزب عدة مرات خلال زيارته الحالية لأرض الوطن.

1165
اجتماع موسع لأحزاب وفصائل شعبنا مع رئيس الإقليم

حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 29/3 الاجتماع الموسع الذي عقده السيد مسعود البارزاني رئيس الإقليم ونائبه مع قادة الأحزاب والتنظيمات السياسية لشعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) لأختيار ممثلين اثنين لشعبنا للمجلس السياسي الكردستاني المزمع تشكليه قريباً. وفي الاجتماع تمت مناقشة كيفية ايجاد آلية بين فصائلنا لاختيار الممثلين في المجلس المذكور.

1166
حزب بيت نهرين الديمقراطي يهنئ حزب دعاة الديمقراطية الكردستاني

زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفيقين جرجيس يونان عضو المكتب السياسي وجونسن عيسى عضو اللجنة المركزية في 28/3 مقر المكتب السياسي لحزب دعاة الديمقراطية الكردستاني بغية تقديم التهاني لمناسبة الذكرى (13) لتأسيسه، حيث قدم وفد الحزب التهاني والتبريكات لقيادة الحزب المذكور وتمنى لها النجاح والتقدم في مسيرة النضالية.

1167
بيـــــــــــــــان

في الأول من نيسان من كل عام تتجدد الحياة على أرض النهرين، ومنها ومعها تتجدد روح الانسان وارتباطها بالأرض الذي لم ينقطع منذ الأزل وما زال. انه التاريخ حيث يكتب سنواته الماضية والقادمة لأمة تمسكت بالأرض وبالسماء وبالحياة كي يكتب لها البقاء حين تزول الأجساد وتبقى الأسماء خالدة محفورة في جبال وسهول بين النهرين.
يستقبل شعبنا العام الجديد 6757 في بقاع العالم بين فرحة وألم، فالوطن ما زال يئن تحت وطأة الارهاب بالرغم من سعي الكثيرين من أبنائه الخيرين لدرء هذا الظلام عنه، فصراع قوى الخير مع قوى الشر على أشده، وتحت هذا الألم ينزف شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) دماءً وينزف هجرةً الى بلاد الغربة ويضيع معه الأمل. انه تاريخ اليوم الذي لم تصنعه يدانا، بل هو القدر الذي جعل أرض النهرين على مر التاريخ ساحة الصراع بين الغرب والشرق وبين الخير والشر.
تمر هذه الأعياد الربيعية وأمتنا تسعى بذاتها لاثبات حقوقها المشروعة في حكم ذاتي ضمن اقليم كردستان، هذه البقعة من الأرض التي أصبحت منارة للحرية والديمقراطية، وأصبحت بقعة الضوء التي نسعى لجعلها تشع على العراق جميعاً. فأبناؤها ماضون لبناء الأمن والأمان للانسان في العراق الجديد.
كما تهل علينا أعياد أكيتو (6757) حيث ما زالت قوانا السياسية المؤمنة بوحدة شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) تعمل بكل جهدها لتكون المعبر الحقيقي عن تطلعات وأماني هذا الشعب بعيداً عن سياسات الفرض والاقصاء، وتؤمن بالديمقراطية والحوار مبدأً ومنهجاً مبتعدةً عن الشعاراتية والضبابية في طرح الرؤى.
فهو العهد الذي قطعناه على أنفسنا لنكون من أوائل الساعين لتوحيد العمل بعيداً عن الانفرادية والأنانية، وهو العهد الذي وعدنا جماهيرنا به لنكون صوت العقل في هذا الكم الهائل من الأسماء الرنانة الباحثة دوماً عن الأضواء والبعيدين عن الواقع.
فمع كل يوم جديد وكل فجر قادم يتجدد عهدنا ووعدنا وأن نواصل المسيرة حتى الوصول لحقوقنا المشروعة وأن نكون ذلك الجزء الفعال لهذا الشعب العظيم.
تحيـــة لكــل الساعـــين مـــن أجـل هذه الأمـــة
تحية لكل قطرة دم سقطت من أجـل الحرية
تحيــة لكل مــــن واصـــل المســيرة دون وهن

                                               لجنة تنسيق العمل بين أحــزاب ومؤسســــات
                                                شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني)
                                                 الأول من نيسان 2007-03-27
                                                  الأول من نيسان 6757


حزب بيت نهرين الديمقراطي                                     
 المنبر الديمقراطي الكلداني
منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني
جمعيـة الثقافـــة الكلدانيـــة                                     
الحـزب الوطني الآشــــوري

1168
في لقاءين منفصلين:
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في استقبال مجلس محافظة الأنبار، ويحضر ندوة لمنظمة كردستان لتطوير التنمية

صباح 19/3 شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق ضمن وفد برلماني كردستاني، شارك في استقبال محافظ الأنبار ونائبيه وأعضاء مجلس المحافظة وعدد كبير من مدراء الدوائر والمؤسسات الحكومية في الأنبار. وفي اللقاء تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين المجلس الوطني لكردستان العراق ومجلس المحافظة، وسبل تطوير العلاقة هذه خدمةً لجميع مكونات الشعب العراقي، كما وتم الاتفاق على تبادل الزيارات واللقاءات بين الطرفين.

كما وحضر السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي مساء اليوم نفسه الندوة التي أقامتها منظمة كردستان لتطوير التنمية والتي حضرها عدد من منظمات المجتمع المدني في أربيل، حيث أوضح الرفيق هكاري وجهة نظر أبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) حول المادة 140 من الدستور العراقي الدائم، وسبل تطبيقها بما يخدم التآخي والتعايش الأخوي بين جميع مكونات محافظة كركوك والمناطق الأخرى المستقطعة منها، إضافة الى السبل الكفيلة التي تساعد في عدم تأخير تطبيق المادة هذه حسب السقف الزمني المجدول لها.

1169
                             
إجتماع لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا

عقدت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني الآشوري السرياني في 18/3 إجتماعاً في مقر المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في أربيل بحضور رؤساء الأحزاب المنضوية في هذه اللجنة. وبحث المجتمعون المستجدات السياسية على الساحة القومية، وأعربوا عن دعمهم الكامل لأي جهد قومي (صادق) يبذل من أجل توحيد شعبنا وبناء مستقبله ومصيره وخاصة في هذه الظروف الحساسة التي يمر بها الوطن.
وأعرب المجتمعون عن تمسكهم الثابت بالعمل المتواصل لتوحيد الخطاب القومي لفصائل وشرائح شعبنا من أحزابه السياسية المناضلة وأبناءهِ الخيرين من المثقفين والمستقلين بغية لم الشمل وتعزيز العمل القومي الهادف. هذا وتمت مناقشة كيفية تفعيل الجهود في مجالات توحيد الخطاب القومي وتحقيق طموحات شعبنا وحقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه بالحكم الذاتي في مناطقه التاريخية.









1170
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل عدداً من شخصيات أبناء شعبنا في المهجر

استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق بحضور أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكوادر الحزب في 16/3، استقبل وفداً من الشخصيات الكلدانية الآشورية السريانية التي تزور الوطن حالياً ضم الأساتذة كليانا يونان، سرجون آيزك، بول سرجون، حبيب أفرام وعصمت كرمو، إضافة الى السادة جمال شمعون ونوري بطرس وسعيد شامايا أعضاء لجنة تنسيق العمل بين أحزابنا ومؤسساتنا. في بداية اللقاء رحب الرفيق هكاري بالضيوف الكرام وأعرب عن سعادته بهذا اللقاء، ثم تبادل الحضور الآراء حول مختلف القضايا التي تهم شعبنا ومستقبله وخاصة مسألة تثبيت حقوقه القومية والسياسية في الدستورين العراقي والكردستاني، وتفعيل العمل القومي بين فصائل شعبنا وتقوية الجسر القومي والشعبي بين الوطن والمهجر، كما ونوقشت الأوضاع العامة في العراق والإقليم. بعد ذلك أقام المكتب السياسي للحزب مأدبة غذاء على شرف الوفد الزائر.














1171
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي وفداً من برلمان بروكسل

التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 14/3 ضمن وفد برلماني كردستاني، التقى وفداً من برلمان العاصمة البلجيكية بروكسل ضم السادة يان بيغهن نائب رئيس البرلمان وعددمن أعضاء البرلمان. وفي اللقاء تباحث الوفدان في المسائل البرلمانية وكيفية التنسيق بين البرلمان الكردستاني وبرلمان بروكسل، وتبادل الخبرات والوفود بين الطرفين.

1172
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يحضر المؤتمر السادس
لاتحاد نساء كردستان


حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 12/3 إفتتاح المؤتمر السادس لاتحاد نساء كردستان الذي جرى في قاعة المركز الثقافي والاجتماعي لجامعة صلاح الدين في أربيل، والذي حضره ممثلون عن المجلس الوطني لكردستان العراق ومسؤولون حكوميون وممثلو الأحزاب والتنظيمات السياسية وكذلك ممثلو الاتحادات والجمعيات النسائية ومنظمات المجتمع المدني. وقد القيت كلمات بالمناسبة أكدت جُلّها على التجديد والتحرر من القيود الاجتماعية السابقة والقوانين الجائرة التي شُرِعَت ضد المرأة، كما وأكدت على المساواة بين الرجل والمرأة والعمل لخلق مجتمع متساوٍ خالٍ من كل صنوف الظلم والاستغلال التي كانت تمارس ضد المرأة وحقوقها.

1173
في لقائين منفصلين: السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل الرفيق كليانا يونان والكاتب والصحفي جميل روفائيل


استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في مقر المكتب السياسي للحزب في 10/3 الرفيق كليانا يونان عضو المكتب السياسي مسؤول فرع أميركا للحزب. وفي اللقاء الذي حضره أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب جرت مداولات سياسية مختلفة تركزت على مجريات الأحداث المتعلقة بقضيتنا القومية التي تشهدها حالياً وخاصة في الاقليم.

وظهر اليوم نفسه استقبل السكرتير العام بحضور أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الكاتب والصحفي جميل روفائيل الذي وصل أرض الوطن في هذه الأيام. وبعد الترحيب به تمنى له كل الخير والموفقية في مهمته الصحفية الانسانية وفي جهده القومي من أجل وحدة شعبنا وحقوقه القومية المشروعة في مناطقه التاريخية.


1174
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقل وزير الإقليم
لشؤون المجتمع المدني

استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 4/3 في مكتبه بمقر الحزب في أربيل بحضور الرفيق زادوق آدم مسؤول مكتب الإعلام المركزي للحزب، السيد جورج منصور وزير الإقليم لشؤون المجتمع المدني في حكومة إقليم كردستان. وتناول اللقاء السبل الكفيلة ببناء المجتمع المدني ومؤسساته في الإقليم والعراق، وتوصل الجانبان الى أن هذا يتطلب التنسيق والتعاون بين جميع شرائح وفصائل ومؤسسات شعبنا وشعب كردستان والعراق، كما تم التأكيد على انفتاح شعبنا على الشعوب والقوميات المتآخية في الإقليم والتفاعل ضمن برامج مشتركة بين الجميع. [/b] [/font] [/size]

1175
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يطمئن على صحة الطالباني
[/color]

اتصل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لاقليم كردستان هاتفياً في 2/3 بالمستشفى الذي يقيم فيه الرئيس العراقي جلال الطالباني، مستفسراً عن صحته ومتمنياً له تمام الصحة والعافية. وبعد الاطمئنان علم السكرتير العام بأن الطالباني بحالة جيدة وسيغادر المستشفى خلال الأيام المقبلة.[/b][/font][/size]

1176
لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا تلتقي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق

التقى وفد من لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في 28/2 السيد عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق. وفي اللقاء الذي حضره السيدان روميو هكاري وجمال شمعون عضوا البرلمان، تم التطرق الى آخر المستجدات والقضايا السياسية على الساحة الكردستانية وخاصة ما يتلعق بحقوق وتطلعات شعبنا، والتأكيد على المذكرة التي قدمتها لجنة تنسيق العمل الى الجهات المسؤولة في المجلس الوطني لكردستان العراق وحكومة الإقليم ولا سيما بما يتعلق فيها بوحدة شعبنا وحقوقه المشروعة بما فيها الحكم الذاتي في مناطقه التأريخية في سهل نينوى. [/b][/font] [/size]









1177
السكرتير العام لحزب بيت نهرين لديمقراطي يلتقي غبطة البطريرك مار عمانوئيل دلي الثالث

زار الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي في 28/2 غبطة البطريرك مار عمانوئيل دلي الثالث بطريرك بابل على الكلدان في العالم في مقر إقامته بأربيل، وذلك للترحيب به والاطمئنان على حالته الصحية، إذ تمنى له كل العافية. كما وناقش معه المستجدات في الساحة القومية لشعبنا، وتم التأكيد على توحيد الآراء والتوجهات وخاصة في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها الوطن، إضافة الى بحث القضايا السياسية الأخرى في الاقليم والوطن.[/b][/font][/size]

1178


السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يحضر مؤتمر الفكر الاسلامي الأول
[/color]

حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي المؤتمر الفكري الأول لمنتدى الفكر الاسلامي في كردستان والذي عقد في فندق خانزاد باربيل في 26/2 والذي حضره عدد كبير من المفكرين ورجال الدين المسيحيين والمسلمين، لمناقشة التعايش الديني والقومي في كردستان والعراق، والاقتداء بطرق دينية معتدلة لخدمة بناء الوطن والمواطنة العادلة المتساوية بين أبناء جميع الأديان، وكذلك نبذ الارهاب بكل أشكاله وألوانه وفي كل مكان. [/b] [/font] [/size]

1179
اجتماع موسع للأحزاب والمؤسسات الكلدانية الآشورية السريانية

عُقِد في مقر المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي مساء يوم الأربعاء 21/2 اجتماع موسع بحضور ممثلي الحزب الوطني الآشوري وجمعية الثقافة الكلدانية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني وحزب بيت نهرين الديمقراطي لاختيار ممثلين يُمثلان شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في المجلس السياسي الكردستاني الذي تم تأسيسه راهناً والذي سيضم (12) عضواً يمثلون الأحزاب السياسية وجميع القوميات المتآخية في الإقليم. هذا وانسحب ممثل الحزب الكلداني في اللحظات الأخيرة من الاجتماع لإصراره على حتمية تمثيل حزبه لشعبنا في المجلس المذكور، وكذلك عدم حضور الحركة الديمقراطية الآشورية للاجتماع، رغم توجيه الدعوة اليها، لأسباب تخصهم كما أوضح ذلك ممثلهم.











1180
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في استقبال وفد من
مجلس النواب العراقي ومجلس الوزراء العراقي

بحضور نائب وسكرتير وعدد من أعضاء البرلمان، شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق صباح يوم الأربعاء 21/2 شارك في استقبال وفد مَثَلّ مجلس النواب العراقي ومجلس الوزراء العراقي. وفي اللقاء تم التطرق، إضافة الى العلاقة بين الطرفين، الى سبل التنسيق والتعاون بين الجانبين، وتبادل الزيارات واللقاءات بغية تبادل الخبرات وتمتين التعاون المشترك، كما وتم بحث العلاقة بين الإقليم والمركز، وكذلك مناقشة المادة (140) من الدستور العراقي الدائم وكيفية حلها ومعالجتها بأفضل السبل. [/b] [/font] [/size]

1181
وفد حزب بيت نهرين الديمقراطي يحضر اجتماع للأحزاب الكردستانية والوطنية بخصوص تنفيذ المادة 140
[/color]

حضر الرفيقين عامر حزيران عضو المكتب السياسي وجونسن عيسى عضو اللجنة المركزية في الاجتماع الموسع الذي عقدته حركة الاصلاح التركماني في قاعة تركمان إيوي تحت شعار (الشعب الكردستاني بكرده وتركمانه وآشورييه) يطالبون تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم. وفي الاجتماع أكد ممثلوا الأحزاب كافة على ضرورة تنفيذ المادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في مدينة كركوك والمناطق الأخرى، كما وأكدت كلمات الحضور على ان تطبيق المادة 140 مسألة داخلية عراقية ولا يحق لأحد التطرق إليها والتحدث عنها، وإظهار انزعاجها من تنفيذ هذه المادة. هذا وألقى الرفيق عامر حزيران كلمة نيابة عن أحزاب شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) أكد فيها بأن تطبيق المادة 140  تعتبر مسألة داخلية بحتة لصالح جميع القوميات المتآخية في المنطقة، كما وتساعد على الاستقرار والأمن في العراق بشكل عام.  [/b]  [/font] [/size]

1182
اجتماع لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
[/color]

عقدت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في مقر المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي بأربيل في الخامس من الشهر الجاري اجتماعاً لها، تطرق فيه المجتمعون الى آخر المستجدات السياسية على الساحة القومية، وسبل تنسيق المواقف بين أحزابنا ومؤسساتنا بما يخدم قضيتنا القومية على نحو أفضل.

- الحــزب الوطنـــي الآشـــــــوري.
- جمعيــة الثقــــافــــة الكلدانيــــة.
- المنـــبر الديمراطـــي الكلداني.
- منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني.
- حزب بيت نهرين الديمقراطي.[/b][/font][/size]











1183
وفد من قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي الحركة الديمقراطي الآشورية
[/color]

زار وفد من قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفاق زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي للحزب في 31/1 مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في أربيل، وتم استقباله من قبل السادة يونان هوزايا نائب السكرتير العام للحركة وتوما خوشابا عضو المكتب السياسي وادريس مرزا مسؤول فرع أربيل. وفي اللقاء تطرق الطرفان الى جملة قضايا تخص المستجدات الراهنة في العراق بصورة عامة والاقليم بصورة خاصة، وما يتعلق بحقوق شعبنا وتثبيتها في الدستورين العراقي والكردستاني وسبل التوصل الى آلية لتوحيد الكلمة والخطاب القومي لشعبنا. [/b] [/font] [/size]


1184
الرفيق روميو هكاري يشارك ضمن وفد برلماني في استقبال وفد فرنسي

شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق ضمن وفد برلماني ضم رئيس البرلمان ونائبه في 15/1 في استقبال وفد فرنسي يترأسه السيناتور ايمري. وفي اللقاء سلط الوفد الفرنسي الضوء على نظرة وموقف البرلمان والحكومة الفرنسيين من البرلمان الكردستاني وشعبه، ومن التعاون والتنسيق بين السلطتين التشريعيتين الفرنسية والكردستانية، كما وتطرق الوفد الى التأثير الذي تمارسه فرنسا في الاتحاد الأوروبي لمساعدة الاقليم من الجوانب السياسية والثقافية والاجتماعية وغيرها من الجوانب.  [/b] [/font] [/size]

1185
اجتماع لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا
[/color]

اجتمعت لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) في 8/1 في مقر المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي. وفي الاجتماع ناقش وتدارس المجتمعون الوضع الراهن لشعبنا في الوطن، ووضع آلية عمل جديدة للجنة وسبل التنسيق مع الأطراف والجهود الأخرى التي تبذل لوحدة قرار شعبنا والمطالبة بحقوقه. هذا وتقرر في الاجتماع زيارة اللجنة للمؤسسات والمنابر الحكومية والأحزاب السياسية وعقد الندوات في مناطق تواجد أبناء شعبنا وخاصة في منطقة سهل نينوى.[/b][/font][/size]

1186
في لقاء له مع صحيفة ملادينا السلوفينية:
الرفيق روميو هكاري يلقي الضوء على تأريخ شعبنا وموقف ممثليه من الدستور الكردستاني
[/color]

في لقاء أجرته صحيفة (ملادينا) الاسبوعية السلوفينية الواسعة الانتشار مع الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق، تطرق سيادته وباسهاب الى تاريخ شعبنا منذ أوائل القرن المنصرم وما لحق بهم من المآسي والنكبات، ومن ثم تهجيرهم من هكاري مروراً بأورميا وثم الى كمب بعقوبة في العراق، والآلية التي تم وفقها توزيعهم وإسكانهم في مناطق متفرقة من إقلم كردستان العراق. كما وتحدث سيادته بايجاز عن دور أبناء شعبنا في صفوف المعارضة العراقية ومؤتمراتها وفعالياتها، وعن دورهم في إسقاط النظام البائد في العراق. وفي جانب آخر من المقابلة، أشار الرفيق هكاري الى دور أبناء شعبنا في المجلس الوطني لكردستان العراق وحكومة الإقليم ومؤسساتهم منذ تأسيسها ولحد الآن جنباً الى جنب الأطراف الكردستانية الأخرى، والى موقف ممثلي شعبنا في لجنة صياغة مسودة دستور الإقليم الداعي الى وحدة شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) وإحقاق حقوقه الكاملة، والمطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا في سهل نينوى (مناطقه التاريخية) وتثبيته في دستور الإقليم، ووضح سيادته الآلية التي أجمعت عليها غالبية فصائل ومؤسسات شعبنا حول وحدة الكلمة والرأي تجاه الموضوع هذا. كذلك تطرق الرفيق هكاري الى المادة (140) في الدستور العراقي الدائم الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك ومناطق أخرى تم تعريبها من قبل النظام البائد وموقف شعبنا وفصائله السياسية ومؤسساته منها.  [/b]  [/font] [/size]

1187
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يطالب بتثبيت حقوق
(الكلدان الآشوريين السريان) كاملةً في دستور الاقليم
[/color]

عقد المجلس الوطني لكردستان العراق في 26/12 جلسة استثنائية تلبية لدعوة السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان، بغية إلقاء كلمة يوضح فيها أهم نتائج زيارته الأخيرة الى بغداد ولا سيما اجتماعاته ولقاءاته مع قادة القوى والفصائل الوطنية العراقية لايجاد مخرج للأزمة التي يمر بها العراق راهناً، وما تم الاتفاق عليه بين الاقليم والمركز حول عدة قضايا. وفيما يتعلق بالجانب (الكلداني الآشوري السرياني) طالب الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق، طالب بدعم ومساندة شعبنا وقضيته لا سيما ما يتعلق بمطاليب وتطلعات شعبنا وخاصة التسمية وحقوقه الكاملة وتثبيتها في دستور الإقليم.  [/b] [/font] [/size]

1188
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يحضر مؤتمر
دعم المادة 140 في كركوك
[/color]

حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 23/12، مؤتمر دعم وتطبيق المادة (140) من الدستور العراقي الدائم، والذي انعقد برعاية المنظمات الجماهيرية الديمقراطية والمهنية في كركوك بحضور ممثلي القوميات وجميع القوى السياسية في المحافظة. وفي المؤتمر تم إلقاء كلمات وبحوث حول هذا الموضوع، كما وألقى الرفيق هكاري بحثاً حول رأي الحزب وموقف أبناء شعبنا من المادة 140، وكيفية حل ومعالجة مشكلة كركوك ومناطق أخرى تم تغيير ديموغرافيتها من قبل النظام البائد.[/b][/font][/size]

1189
في لقاء مع مجلة دير شبيغل:
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يتحدث عن أوضاع الآشوريين

استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 15/12 في مكتبه، الصحافي (بيرنارد زند) مراسل مجلة دير شبيغل الألمانية. وفي اللقاء قدم الرفيق هكاري عرضاً مسهباً عن تاريخ نضال الآشوريين منذ بدايات القرن المنصرم مروراً بالحربين العالميتين الاولى والثانية، ومآسيهم في هكاري وأورميا وباكوبا وسميل وصوريا، وصولاً الى نضالهم اليوم ومطالبتهم بحقوقهم القومية والسياسية والادارية وشرعنتها في الدستورين العراقي والكردستاني. وتحدث الرفيق روميو هكاري عن العلاقات التاريخية التي تربط الآشوريين والكرد، كما وتطرق أيضاً الى مسألة مطالبتهم بالحكم الذاتي في سهل نينوى وكل ما يتعلق بمستقبلهم ومستقبل العراق واقليم كردستان.

1190
اجتماع للقنوات الاعلامية في الاقليم
[/color]

بدعوة من مكتب الاعلام المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني، عقد مسؤولي مكاتب الاعلام المركزي للأحزاب وممثلي القنوات الفضائية والمحلية والجرائد الأهلية والحزبية في 13/12 في مجمع دوكان السياحي بالسليمانية، اجتماعاً موسعاً بهدف توحيد وايجاد صيغة مشتركة حول كيفية التعامل مع تقرير بيكر-هاملتون الخاص بالعراق وتوصياته التي جاءت بالضد من تطلعات الشعب العراقي بكافة شرائحه وقومياته ومذاهبه. هذا ومثل الاعلام المركزي لحزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، الرفيق زادوق آدم. يذكر ان الاجتماع هذا جاء على خلفية الاجتماع الموسع الذي عقد للأحزاب الكردستانية في أربيل في 12/12 لمناقشة الموضوع ذاته. [/b] [/font] [/size]

1191
ممثل حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في اجتماع للأحزاب العاملة في أربيل
[/color]

شارك الرفيق عامر حزيران عضو القيادة مسؤول العلاقات العامة لحزب بيت نهرين الديمقراطي في 11/12 في الاجتماع الذي عقدته الأحزاب الوطنية والكردستانية في مقر الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكردستاني في أربيل. وفي الاجتماع ناقش الحاضرون توصيات بيكر-هاملتون حول الستراتيجية الأميركية في العراق، الى جانب مناقشة الأوضاع السياسية والأمنية في المحافظة، كما وألقى الرفيق عامر كلمة باسم شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) أعرب فيها عن رفضه لتوصيات تقرير بيكر-هاملتون، وتأييد موقف رئيس الاقليم في رده على ما جاء في تلك التوصيات بخصوص اقليم كردستان العراق. وفي ختام الاجتماع صدر بلاغ مشترك بهذا الصدد وقعت عليه الأحزاب والمؤسسات التالية:
1- الحزب الديمقراطي الكردستاني.
2- الاتحاد الوطني الكردستاني.
3- حزب بيت نهرين الديمقراطي.
4- الاتحاد الاسلامي الكردستاني.
5- حركة الاصلاح التركمانية.
6- نادي الأخاء التركماني.
7- الاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني.
8- الحركة الديمقراطية في كردستان.
9- حزب الانقاذ التركماني.
10- جمعية الثقافة التركمانية.
11- حزب كادحي كردستان.
12- الحزب الديمقراطي التركماني الكردستاني.  [/b] [/font] [/size]

1192
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في استقبال
 السفير الاسترالي
[/color]

شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق ضمن وفد برلماني في الرابع من الشهر الجاري في استقبال السفير الاسترالي لدى العراق مارك براون وذلك في مبنى البرلمان في أربيل، وفي اللقاء بحث الجانبان مسودة دستور الاقليم وحقوق ومطالب شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني)، كما وسلط الرفيق هكاري الضوء على اتفاق لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا وجهودها الرامية في تثبيت حقوقه المشروعة في دستور الاقليم وخاصة الحكم الذاتي. هذا وأعرب السفير براون عن دعمه وترحيبه بهذه المطالب، كما وأبدى إسناده لإحقاق حقوق جميع القوميات في مسودة هذا الدستور.  [/b]  [/font] [/size]

1193
انطلاق الموقع الألكتروني لحزب بيت نهرين الديمقراطي من أرض الوطن
[/color]

في خضم احتفالات الذكرى الثلاثين لتأسيسه، تم إطلاق الموقع الألكتروني لحزب بيت نهرين الديمقراطي قبيل أسابيع وعنوانه: www.bet-nahrain.net .  يأتي هذا الانجاز تتويجاً لجهود قيادة الحزب وكوادره في التواصل القومي مع أبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) وبكل مؤسساته وتنظيماته السياسية والثقافية والاجتماعية ومثقفيه في الوطن وأرجاء المعمورة، ذلك انطلاقاً من نهج الحزب في العمل الدؤوب والتفاني من أجل أمتنا وقضيتها القومية العادلة.[/b][/font][/size]

1194
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يهنئ جمعية الثقافة الكلدانية
[/color]

زار الرفيقان روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق وزادوق آدم عضو المكتب السياسي للحزب في الأول من الشهر الجاري جمعية الثقافة الكلدانية بغية تقديم التهاني والتبريكات لأعضائها ومؤازريها لمناسبة حلول الذكرى الثامنة لتأسيسها، كما وتمنى لهم التقدم والنجاح في عمهلم خدمة لقضية شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) المشروعة.[/b][/font][/size]




1195
ممثل حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في ندوة
مديرية الثقافة الآشورية لمناسبة الذكرى 157 للصحافة السريانية
[/color]

برعاية وزير الثقافة في حكومة الاقليم السيد فلك الدين كاكائي ولمناسبة الذكرى السابعة والخمسون بعد المائة للصحافة السريانية، أقامت مديرية الثقافة الآشورية وبالتعاون مع نادي شباب عنكاوه الاجتماعي في 30/11 ندوة لرؤساء أربع مجلات تصدرها مؤسسات شعبنا القومية والثقافية وهي (نجم بيت نهرين، رديا كلدايا، شراغا، بانيبال)، ومعرضاً للكتب والصحف والمجلات التي تصدرها أحزاب شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) ومؤسساته. حيث تم تكريم ممثل وزير الثقافة ونقيب نقابة صحفيي كردستان تكريماً رمزياً. هذا وكان حضر الندوة ممثلاً عن حزب بيت نهرين الديمقراطي الرفيق جرجيس يونان عضو المكتب السياسي للحزب.[/b][/font][/size]

1196
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في استقبال وفد من
الكونغرس الأميركي
[/color]
في 26/11 شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق بمعية رئيس وعدد من أعضاء المجلس الوطني الكردستاني في استقبال وفد رفيع المستوى من الكونغرس الأميركي ومسؤول التنسيق الاقليمي في السفارة الأميركية في العراق وعدد من أركانها. وفي اللقاء ناقش الجانبان تركيبة المجلس الوطني لكردستان العراق ومهامه وأعماله وعلاقاته مع برلمانات العالم، اضافة الى مناقشتهما القضايا السياسية والاقتصادية السائدة في الاقليم وعلاقته مع المركز، كما وتطرق الطرفان الى الأوضاع العامة في الاقليم والعراق وخاصة الأوضاع الأمنية المتدهورة في الوسط والجنوب العراقي. [/b] [/font][/size]

1197
نشاطات السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي[/color]

في 21/11 وبحضور السيد عدنان مفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق السفير الألماني لدى العراق مارتن كوبلر والوفد المرافق له. وفي اللقاء بحث الجانبان الأوضاع السياسية والاقتصادية في الاقليم، اضافة الى التركيبة البرلمانية للاقليم ودور أبناء شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) فيه، كما وناقشا موقف ونظرة شعبنا من مسودة دستور الاقليم وكيفية تثبيت حقوقه فيه.

وفي اليوم نفسه حضر الرفيق روميو هكاري اجتماعاً موسعاً لجمعية الدفاع عن الشعوب المهددة GFBF برئاسة السيد تيلمان زولش الذي انعقد بغية فتح مكتب للجمعية في أربيل. وفي الاجتماع الذي حضره السفير الألماني لدى العراق والوفد المرافق للسيد زولش، قدم الرفيق هكاري شرحاً وافياً عن أوضاع شعبنا في الاقليم والعراق وعن المساعي المبذولة من قبل لجنة تنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) من أجل توحيد العمل القومي والمطالبة بحقوقنا الكاملة وتثبيتها في دستور الاقليم بما فيها الحكم الذاتي لشعبنا في سهل نينوى. وقد أبدا رئيس منظمة GFBF والسفير الألماني لدى العراق تأييدهما ومساندتهما لهذا المطلب، وكذلك التأكد من تثبيت حقوق جميع القوميات في دستور الاقليم. هذا وحضر الاجتماع كل من نمرود بيتو وزير السياحة في حكومة الاقليم والدكتور سعدي المالح الاستاذ في جامعة صلاح الدين. يذكر ان الرفيق روميو هكاري هو عضو الهيئة العامة للجمعية المذكورة وعضو الهيئة التنفيذية المصغرة المكونة من (5) أعضاء في الاقليم.

كما وفي اليوم نفسه لبى الرفيق روميو هكاري دعوة السفارة الألمانية بحضور مراسم افتتاح القنصلية الفخرية الألمانية في مدينة أربيل. وفي كلمة قيمة له، وضح السفير الألماني لدى العراق ماركين كوبلر أسباب افتتاح هذه القنصلية في العاصمة أربيل، وأكد على تقوية وتمتين العلاقات والروابط بين ألمانيا وشعب اقليم كردستان سياسياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً، كما وطالب بالعمل لفتح مركز ثقافي ألماني بغية إطلاع الشعبين الكردستاني والألماني على ثقافة بعضهما البعض. هذا وقدم الرفيق هكاري تهانيه الحارة للسيد كنعان شيخو القنصل الفخري للقنصلية لمناسبة تسنمه هذا المنصب الجديد وأبدى دعمه واسناده الكامل له لإنجاح مهامه. [/b]  [/font] [/size]

1198
المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من المنظمة
الآثورية الديمقراطية[/color]

في 18/11 استقبل الرفاق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وزادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي وجونسن عيسى عضو اللجنة المركزية في مقر المكتب السياسي للحزب وفداً من المنظمة الآثورية الديمقراطية ضم السادة بشير السعدي سكرتير المكتب السياسي للمنظمة ويونان طليا مسؤول اللجنة المركزية. وفي اللقاء ناقش الطرفان أوضاع شعبنا في الوطن والمهجر، وخاصة الأوضاع المأساوية التي يعيشها في كبرى المدن العراقية، كما وناقشا سبل تفعيل العمل القومي المشترك بين جميع أحزاب ومؤسسات شعبنا في الوطن والمهجر بغية التنسيق والتعاون فيمل بينها بشكل أفضل، كما وتطرق الجانبان الى مسألة تثبيت حقوق شعبنا في دستور اقليم كردستان في صيغة حكم ذاتي في مناطقه التاريخية بسهل نينوى، وإسناد ودعم جل المبادرات والطروحات التي اطلقت في الآونة الأخيرة، وربط الداخل والخارج معاً في دعم مطاليب شعبنا والعمل على جميع الأصعدة من أجل إنجاز هذا العمل القومي الكبير. [/b] [/font] [/size]







1199
بيــان لمناسبة الذكرى الثلاثين  لتأسيـــس
حــــزب بيــت نهريــن الديمقــراطـــي
[/color]

في بداية السبعينات من القرن المنصرم برزت على الساحة السياسية الآشورية حركة منظمة عملت بين صفوف الطبقة المثقفة لأبناء شعبنا بأسم حركة بيت نهرين والتي تحولت فيما بعد الى حزب سياسي منظم. ففي الأول من تشرين الثاني 1976 عقد الحزب مؤتمره التأسيسي الأول بمدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث كان تأسيسه ضرورة قومية أملتها الظروف السياسية والقومية الخاصة بمسيرة نضالنا التحرري آنذاك.
 لقد مرّ الحزب بمحطات عديدة منذ تأسيسه وعقد عدة مؤتمرات وكنفرانسات، وناضل طيلة تلك الفترة لحد يومنا هذا ووفق الامكانيات المتوفرة له دون كلل، وكان شعاره الرئيسي تحقيق الحقوق القومية والوطنية لشعبنا والذي تم تأكيده في الكنفرانس الأخير للحزب الذي انعقد في الوطن للفترة 26-28/6/2006 وخرج بالعديد من التوصيات والقرارات من جملتها ضرورة قيام الحزب بمبادرة قومية لخلق أرضية ملائمة للم شمل فصائلنا السياسية والقومية بغية مناقشة المستجدات على الساحة الوطنية والكردستانية بعد الاخفاق الذي مُنِيَت به أحزابنا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في العراق لانتخاب مجلس النواب العراقي وخروجها خالية اليدين عدا مقعد يتيم حصل عليه أحد الأطراف السياسية لشعبنا.
وكان السبب الرئيسي لهذا الاخفاق الكبير يكمن في عدم التوافق والتفاهم بين فصائلنا السياسية من أجل بلورة موقف موحد لخوض تلك الانتخابات بقائمة موحدة، والذي كان له الأثر الكبير في حرمان شعبنا من حقوقه القومية المشروعة وتجزئتنا الى قوميتين، ثم انعكاس هذه الحالة على مسودة دستور الاقليم أيضاً رغم اختلاف الوضع فيه وتخصيص (5) مقاعد لفصائلنا ومؤسساتنا الثقافية والقومية.
لقد أثمرت تلك المبادرة بعد الزيارات التي قام بها وفد من قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي الى الأحزاب والفصائل السياسية لشعبنا، بعقد اجتماعات دورية يحضرها ممثلو أكثرية الفصائل والمؤسسات القومية التي تؤمن بوحدته، والتي تهدف الى العمل لتقارب وجهات نظر تلك الأحزاب والمؤسسات والخروج بموقف موحد من مسودة دستور اقليم كردستان وخاصة المتعلقة بحقوق شعبنا القومية، السياسية، الادارية والثقافية وكذلك موقفها من التسمية الموحدة ومواد وفقرات أخرى تخص شعبنا لأجل إدراجها في المسودة بالشكل الذي يُرضي الجميع.
نحن على ثقة تامة لو توصلت الأطراف الى موقف موحد بخصوص هذين الموضوعين، فان موقف أعضاء برلمان الاقليم من أبناء شعبنا سيكون مؤثراً في تثبيت الصيغة المطلوبة في الدستور ويُسهل مهمتهم أيضاً، لأن تفويت هذه الفرصة على شعبنا يضع الجميع أمام مسؤولية تاريخية جسيمة والتاريخ لا يرحم.
وفي الوقت الذي نحتفل بالذكرى الثلاثين لتأسيس حزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، ندين بشدة ما يتعرض له شعبنا من قتل واختطاف واغتصاب وتدمير وحرق كنائسه في كبرى المدن العراقية ودفعهم للهجرة القسرية وترك أموالهم وممتلكاتهم معرضة للسلب والنهب من قبل الجماعات الارهابية المتطرفة، في الوقت الذي ليس لأبناء شعبنا أي شأن فيما يدور في العراق لا من قريب ولا من بعيد، ولم يكونوا في يوم من الأيام بالضد من توجهات الشعب العراقي عامة، بل كانوا من المواطنين المخلصين لتربة هذا الوطن وشاركوا في بناء صرح العراق منذ تأسيس الدولة العراقية. اننا نطالب الحكومة العراقية بحماية أبناء شعبنا والمحافظة على روح المحبة والتعايش السلمي الأخوي الذي كان سائداً بين الجميع منذ مئات السنين.
أما ما يتعلق بإدارة ذاتية لأبناء شعبنا في سهل نينوى، فان الحزب يؤيد هذه المبادرة ويساندها، ولكن في الوقت نفسه يطالب مشاركة جميع فصائلنا القومية بتثبيت ذلك في دستور الاقليم بغية ضمان حقوق شعبنا هناك في حال ضم المناطق المؤشرة اليها الى حدود الاقليم الادارية، كما يرى الحزب بأن التحرك الجماعي بهذا الصدد أفضل من أن يكون فردياً، كون هذا التوجه يحتاج الى تأييد برلمان الاقليم أولاً ثم الى مساندة الأحزاب الكردستانية له، والأهم من ذلك موقف أبناء تلك المنطقة في الاستفتاء من خلال التصويت لصالح ضمها الى الاقليم بصورة قانونية وهذا حق شعبنا كقومية لها خصوصيتها القومية والدينية في العراق والاقليم.
كلنا أمل بأن التحركات الجماعية لأحزابنا ومؤسساتنا الثقافية والقومية وكل من يؤمن بقضية شعبنا وحقوقه الكاملة، تصب في بوتقة واحدة والتي هي الهدف الأسمى للجميع وهو تحقيق الحقوق القومية المشروعة لشعبنا وهذا ما سيتحقق بمشاركة الجميع في هذا العمل القومي المشترك والموحد لشعبنا وقضيته القومية العادلة.





                                                      حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                    المكتب السياسي
                                                    أربيـــــل 1/11/2006 [/b]

1200
ايضــــــــــــــــاح

عقد حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني مؤتمره الأول في دهوك في 19/10/2006، وبعد ملاحظتنا للقاء الذي أجراه موفد موقع عنكاوا (ريان نكارا) عن مؤتمر الحزب والمنشور في الموقع المذكور استغربنا بورود اسم حزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، مع بقية الأحزاب التي كانت حضرت المؤتمر.
اننا في حزب بيت نهرين الديمقراطي، لم نسجل أي حضور في المؤتمر المذكور ولم نبعث بأية برقية تهنئة بالمناسبة لأسباب تتعلق بنهج الحزب لا نرغب بايرادها في هذا الايضاح. لذا وفي الوقت الذي نوضح فيه لأبناء شعبنا وأحزابنا السياسية ومؤسساتنا القومية استغرابنا عن ورود اسم حزبنا من بين الأحزاب الحاضرة في المؤتمر، نعتبر هذا التصرف نائياً عن مبادئ وسلوكيات العمل الاعلامي ومنافياً لنهجه.   


                                                                حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                               المكتب السياسي
                                                               22/10/2006 [/b]

1201
اجتماع أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني الآشوري السرياني

عقد في مقر المكتب السياسي للحزب الوطني الآشوري في أربيل اليوم 21/10 اجتماعاً لأحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني الآشوري السرياني، والذي جاء لمواصلة النقاش وتوحيد الآراء والمواقف حول مشروع دستور اقليم كردستان – العراق. وفي الاجتماع تقرر تشكيل لجنة تضم ممثلاً واحداً لكل حزب أو مؤسسة تقوم بإعداد الصيغة النهائية للمذكرة التي سترفع الى الجهات ذات العلاقة، كما تم الاتفاق أيضاً على مهام هذه اللجنة مستقبلاً. كما وتقرر أيضاً ترك الباب مفتوحاً لكل أحزاب ومؤسسات شعبنا للمشاركة في الاجتماعات المقبلة للجنة.
يذكر ان اللجنة ستعقد اجتماعها المقبل في مقر جمعية الثقافة الكلدانية في أربيل يوم الجمعة الموافق27/10/2006.

الأحزاب والمؤسسات المشاركة في الاجتماع:
1- حزب بيت نهرين الديمقراطي.
2- اتحاد بيث نهرين الوطني.
3- المنبر الديمقراطي الكلداني.
4- منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني.
5- جمعية الثقافة الكلدانية.
6- الحزب الوطني الآشوري.



                                                                      حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                  الاعلام المركزي[/b]


1202
وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في إحياء الذكرى الثلاثين
لإعتلاء قداسة مار دنخا الرابع السدة البطريركية

شارك وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب عضو برلمان اقليم كردستان وزادوق آدم وجرجيس يونان وجونسن عيسى أعضاء قيادة الحزب في 17/10 في إحياء الذكرى الثلاثين لإعتلاء قداسة مار دنخا الرابع السدة البطريركية لكنيسة المشرق الآشورية وذلك في قاعة حدياب بعنكاوه. وتخلل الاحتفال الذي حضره المطارنة والقساوسة الأفاضل من جميع المحافظات والأحزاب والمؤسسات القومية وممثلي شعبنا في برلمان الاقليم والوزراء وجمهور غفير من أبناء رعية كافة الكنائس، كلمات ترحيبية بالمناسبة. ثم ألقى قداسته كلمة قيمة أكد فيها على ان الآشوريين هم أول الأقوام الذين اعتنقوا المسيحية، وعلى أصالة تاريخ كنيسة المشرق منذ بداية القرن الأول الميلادي، كما وأكد قداسته على وحدة شعبنا بكافة تسمياته وكنيستنا المشرقية رغم الانقسامات المذهبية، كذلك أشاد بالناحية العمرانية التي يشهدها الاقليم وأعرب عن شكره لرئيس الاقليم ورئيس جمهورية العراق  ورئيس برلمان كردستان ورئيس مجلس الوزراء لحسن الضيافة والتسهيلات التي قدمت لقداسته لغرض زياة كافة المناطق والقرى التي يتواجد فيها أبناء شعبنا. وقد قدم وفد حزبنا برقية تهنئة الى قداسته تمنى له العمر الطويل خدمة لكنيستنا وشعبنا العريق. يذكر انه للمرة الاولى يقام مثل هذا الاحتفال في وطننا العزيز. [/b]

1203
في خطوة قومية رائدة:
أحزاب ومؤسسات شعبنا تبحث مستقبله في مسودة دستور الاقليم

بدعوة من حزب بيت نهرين الديمقراطي، عُقِدَ في 13/10 بمقر المكتب السياسي للحزب في أربيل اجتماع ضم الأحزاب والمؤسسات الموقعة على التصريح المرفق أدناه. وفي الاجتماع تم الاتفاق على اتخاذ خطوات ملموسة تتعلق بمصير شعبنا ومستقبله فيما ورد بمسودة دستور اقليم كردستان العراق، إذ تقرر تشكيل لجنة خاصة من الفصائل والمؤسسات المجتمعة تكون مهمتها الأساسية متابعة كل ما يجري حول دستور الاقليم وما يستجد بشأنه.

حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                      الاعلام المركزي


تصريـــح

في يوم الجمعة الموافق 13/10/2006وبمبادرة من "حزب بيت نهرين الديمقراطي" إجتمعت الأحزاب والمؤسسات الموقعة على هذا التصريح وفي المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في أربيل، لمناقشة الأوضاع التي يمر بها شعبنا(الكلداني الآشوري السرياني) عامة وبخاصة توحيد الآراء والمواقف بشأن مسودة دستور إقليم كردستان العراق. يذكر أن الدعوة وجهت إلى كل فصائل شعبنا السياسية ولكن بأسف تخلف كل من (الحركة الديمقراطية الأشورية، حزب الأتحاد الديمقراطي الكلداني، تجمع السريان المستقل)، وأكد الحضور أملهم أن ينضم الأخوة أعلاه إلى الأجتماع القادم والذي سيعقد في يوم السبت الموافق 21/10/2006 في مقر الحزب الوطني الاشوري. وفي هذا الأجتماع ناقش الجميع وبروح ملؤها الأخوة سبل توحيد الآراء والمواقف السياسية والكلمة بينهم. وفي ختام الاجتماع أكد الجميع على إستمرار هذه اللقاءات مستقبلاً للوصول إلى قناعة وفهم مشترك بين الجميع.


الأحزاب والمؤسسات المشاركة:
1- الحـــزب الوطنــي الآشـــــــوري
2- جمعيـــة الثقافــــــة الكلدانيــــة
3- المنبــر الديمقراطي الكلداني
4- اتحــاد بيث نهريـــن الـــــوطني
5- حزب بيت نهرين الديمقراطي[/b][/font][/size][/color]

1204


ملاحظــات واقتراحــات حزب بيت نهريــن الديمقراطــي
حول مسودة دستور اقليم كردستان – العراق


شكل برلمان اقليم كردستان في جلسته الاعتيادية المرقمة (1) في 8/9/2005 (لجنة إعادة النظر في مشروع دستور اقليم كردستان–العراق) وعرضها على المواطنين من الأحزاب السياسية والتنظيمات الجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني وجميع مؤسسات الاقليم ليتم لاحقاً إقرارها بصيغتها النهائية من قبل برلمان اقليم كردستان.
اننا في حزب بيت نهرين الديمقراطي كأحد التنظيمات السياسية الآشورية العاملة على الساحة الكردستانية والعراقية، وتجسيداً لمنطلقاتنا القومية والوطنية والكردستانية، إرتأينا أن نغني المسودة بآرائنا وملاحظاتنا حول مسودة المشروع. ومن منظور خصوصيتنا القومية وبكوننا جزء لا يتجزأ من شعب كردستان، وفي نفس الوقت تعتبر هذه المسودة بحد ذاتها حدثاً تاريخياً مهماً حيث انها للمرة الاولى يتم إصدار دستور خاص بالاقليم.
لذلك رأينا من الضروري دراسة المسودة وإبداء رأينا وملاحظاتنا واقتراحاتنا بشأنها. ففي 4/10/2006 اجتمعت اللجنة المركزية لحزبنا بهذا الخصوص وشكلت لجنة من المكتب السياسي لهذا الغرض وخرجت بهذه الملاحظات والاقتراحات، آملين من لجنة صياغة الدستور في البرلمان أخذها بنظر الاعتبار لما فيه مصلحة شعب الاقليم بكل مكوناته.

1- أشارت ديباجة الدستور الى المآسي والمظالم التي لحقت بشعب كردستان على يد الأنظمة الدكتاتورية المتعددة المتعاقبة على سدة الحكم في الوطن وحتى سقوط حكم الطاغية البائد. وتم ذكر جرائم الابادة الجماعية والتطهير العرقي لمدن وقرى كردستان العراق واستخدام الأسلحة الكيميائية في حلبجة وباليسان وبهدينان وعمليات الأنفال. فإن شعبنا بكافة تسمياته (الكلداني الآشوري السرياني) تعرض هو الآخر الى القتل والإبادة الجماعية والأنفال وتغيير هويته القومية قسراً، ففي 7 آب من العام 1933 تعرض شعبنا في سميل لأبشع جريمة في تاريخ العراق من قتل وتشريد الآلآف من أبنائه وفي العام 1969 ابيدت قرية صوريا عن بكرة أبيها من قبل القوات العراقية في زمن الطاغية صدام. علماً بأن برلمان الاقليم اتخذ قراراً باعتبار (7) آب يوم الشهيد الآشوري وجعله عطلة رسمية لأبناء شعبنا في مؤسسات الاقليم، لذا نشدد على إدراج تضحيات ونضالات شعبنا في الديباجة كباقي مكونات الاقليم كوننا جزءاً أصيلاً لا يتجزأ من مكونات الاقليم شارك في نضالاته وتضحياته دفاعاً عن الاقليم.

2- في الفقرة (الاولى) من المادة (السادسة) نقترح حذف عبارة "القوميات الأخرى" وعدم فصل شعبنا المتعدد التسميات (الكلداني الآشوري السرياني) الى شعبين، إذ ان شعبنا واحد وجميع مقوماتنا القومية واحدة، فلنا نفس الأرض والتاريخ واللغة والديانة وحتى العادات والتقاليد مشتركة، وهذه مقومات القومية الواحدة، فالمختلف هو تسمياته المتعددة عبر التاريخ وهذا لا يعني إننا شعبان. فحزبنا وجميع القوى السياسية والمؤسسات القومية والدينية والأكثرية الساحقة من أبناء شعبنا مؤمنون بأننا شعب واحد بتسمياتنا المتعددة. لذا نركز على إعادة النظر بهذه الفقرة وجعلنا مكون واحد بتسمية (كلداني آشوري سرياني) وعدم فصلنا الى شعبين منفصلين، لأنه لا يوجد شئ يفرقنا وهذا مثبت تاريخياً وعلمياً.

3- بصدد الفقرة (الاولى) من (المادة الثانية) الخاصة بجغرافية اقليم كردستان-العراق، يرحب حزبنا بضم منطقة سهل نينوى الى أحضان اقليم كردستان، وهذا كان رأي الحزب منذ اجتماع الأحزاب السياسية في كويسنجق عام 2002 قبل سقوط النظام، ولكن مع ضمان منطقة إدارة ذاتية لأبناء شعبنا الذي يشكل الأغلبية في المنطقة وضمان حقوقه السياسية والادارية والثقافية دستورياً مع الحفاظ على وحدة اقليم كردستان-العراق.

4- بخصوص المادة (الثانية عشرة) المتعلقة بعلم ونشيد اقليم كردستان، فرغم احترامنا الشديد والكامل لعلم كردستان، فإننا نرى بأنه في هذه المرحلة الجديدة أن يكون العلم والنشيد الوطني لاقليم كردستان معبراً عن كافة مكونات شعبه والمراحل التاريخية والحضارية لكافة قومياته بما ينسجم والواقع الحالي والتعايش الأخوي السلمي والمصير المشترك بينهم.
 
5- في الفقرة (الاولى) من المادة (الرابعة عشرة) الخاصة بدراسة اللغات في الاقليم، نقترح إضافة جملة "من الدراسة الابتدائية الى المرحلة الجامعية وفق الضوابط الحكومية" بعد عبارة المؤسسات التعليمية الحكومية.
 
6- بصدد الفقرة (الثانية) من المادة (السابعة عشرة) الخاصة بالثروات والموارد الطبيعية، نقترح إضافة العبارة التالية "ويمنع احتكارها أو الاستحواذ عليها من قبل أشخاص أو جهات تحت أي ذريعة أو مبررات أو حجج".

7- في الفقرة (السادسة) من المادة (التاسعة والأربعين) المتعلقة برعاية وحماية النساء، نقترح إضافة العبارة التالية في نهاية الفقرة "ويمنع قتل النساء بحجة الشرف وغسل العار كون ذلك منافياً للقوانين الدولية الخاصة بحقوق المرأة".

8- بخصوص المادة (الثانية والخمسين) الخاصة بحقوق المعوقين، نقترح إضافة العبارة التالية " وعلى حكومة الاقليم توفير الأعضاء والأطراف الصناعية وأجهزة التقويم للمعوق دون مقابل أو بأجور رمزية".

9- فيما يتعلق بالمادة (السادسة والخمسين) الخاصة بممارسة الرياضة، نقترح إضافة عبارة "من كلا الجنسين" بعد كلمة لكل مواطن.

10- في المادة (التاسعة والخمسين) الخاصة بالحريات، نقترح إضافة عبارة "دون أية قيود أو شروط" في نهاية المادة.

11- بصدد الفقرة (الثانية) من المادة (الثمانين)، نقترح حذف كلمة (يراعى) ووضع كلمة (ضمان) بدلاً عنها بحيث تكون "ينبغي مراعاة وضمان الخصوصية لجميع القوميات في برلمان الاقليم"، ويشمل ذلك أيضاً المادة (الحادية عشرة بعد المائة) الخاصة بمجلس الوزراء وذلك لضمان التمثيل العادل للقوميات في البرلمان وفي مجلس الوزراء.

إننا في حزب بيت نهرين الديمقراطي أبدينا ملاحظاتنا واقتراحاتنا حول مسودة دستور اقليم كردستان-العراق، داعين جميع فصائلنا السياسية والمؤسسات القومية لأبناء شعبنا للمشاركة في دراسة المسودة وإغناءها بآرائهم ومقترحاتهم حرصاً منهم على الشراكة الحقيقية وإنتمائهم لاقليم كردستان العراق كونهم مواطنين اصلاء في الاقليم، ومصير جميع أبناء الاقليم مشترك في السراء والضراء، آملين من لجنة صياغة الدستور في برلمان اقليم كردستان الاستجابة لآرائنا ومقترحاتنا وخاصة المتعلقة منها بأبناء شعبنا الواحد. وايماناً بمبدأ الديمقراطية وبأن الاقليم يضمن حقوق جميع القوميات بشكل متساو، وان رئيس اقليم كردستان خلال لقائه أعضاء لجنة صياغة مسودة دستور الاقليم في 21/9/2006 قد حثهم على زيادة ودعم حقوق القوميات في الاقليم وخاصة في الفقرات التي تخص حقوقهم.

واننا في حزب بيت نهرين الديمقراطي وحرصاً منا على وحدة الكلمة وتوحيد العمل القومي المشترك، ناشدنا جميع فصائلنا السياسية للقيام بمبادرة جماعية من اجل الخروج بصيغة قومية مشتركة وموحدة وفعالة بخصوص حقوق شعبنا في دستور الاقليم.


                                                   حزب بيــت نهريـــــن الديمقـــــراطي
                                                أربيل في 11 تشرين الأول 2006   


 

1205
نشاطات قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي


وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يزور مكتب العلاقات
للحزب الديمقراطي الكردستاني
زار وفد من حزبنا ضم الرفاق روميو هكاري السكرتير العام للحزب وعامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي في 8/10، مكتب العلاقات الوطنية والكردستانية للحزب الديمقراطي الكردستاني في أربيل، واستُقبِل الوفد من قبل السيد صلاح دلو مسؤول المكتب وعدد من أعضائه. وفي اللقاء قدم وفد حزبنا التهاني للسيد صلاح دلو لمناسبة تسنمه مهام رئاسة المكتب، وجرى بحث الأوضاع الراهنة في الوطن والاقليم والعلاقات بين الحزبين الصديقين، كذلك العلاقات بين الشعبين الآشوري والكردي. كما وأكد الجانبان على أهمية استمرار مثل هذه اللقاءات من أجل خدمة تجربة الاقليم.


حزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من اتحاد بيث نهرين الوطني
استقبل الرفاق عامر حزيران وجرجيس يونان عضوا المكتب السياسي للحزب في 8/10 وفداً من اتحاد بيث نهرين الوطني ضم السادة دنخا بطرس عضو المكتب السياسي مسؤول فرع نينوى وأدور منصور ويعقوب عبديش عضوي اللجنة المركزية وشربل حنا من كوادر الفرع. وفي اللقاء بحث الجانبان أوضاع أبناء شعبنا ودستور الاقليم وتوحيد الخطاب السياسي لفصائلنا القومية، حيث كانت الآراء متطابقة في جميع المسائل التي تم بحثها.




وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي يزور جمعية الثقافة الكلدانية
زار وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي ضم الرفيقين عامر حزيران وجرجيس يونان عضوي المكتب السياسي للحزب مساء 8/10 جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوه، وتم استقبال الوفد من قبل السادة صباح يوسف نائب رئيس الجمعية وسخريا شعيا سكرتير الجمعية وجمال شمعون مسؤول العلاقات وبديع نوري مسؤول اللجنة الفنية وكوثر نجيب مسؤول الاعلام. وفي اللقاء ناقش الجانبان أوضاع أبناء شعبنا ودستور الاقليم والعلاقات الأخوية بين الطرفين. [/b] [/font] [/size]

1206
في لقائيــــــــن منفصليـــــــن:
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل بطريرك الكنيسة الشرقية                الآشورية،  ويلتقي الاستاذ مسعود البارزاني

استقبل الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو برلمان اقليم كردستان برفقة رئيس ونائب رئيس وعدد من أعضاء البرلمان في 20/9 بمبنى البرلمان، قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية، وفي اللقاء رحب رئيس البرلمان بقداسته والوفد المرافق له وتمنى لهم طيبة الإقامة في الاقليم. من جانبه قدم قداسته موجزاً عن مراحل تاريخية مختلفة لكنيسة المشرق منذ تأسيسها ولحد الآن مروراً بالعقبات التي مرت بها هذه الكنيسة، كما وقدم شكره لممثلي البرلمان ورئاسته وحثهم بالمواصلة في تقديم الخدمات لشعب الاقليم بكافة قومياته وأديانه دون تمييز بسبب العرق واللون، كونهم ممثلين حقيقيين لهذا الشعب الذي اختارهم في عملية انتخابية ديمقراطية، كما وأعرب عن سروره وبهجته بالعمران والتقدم الذي يشهده الاقليم.

وفي 21/9 التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو برلمان اقليم كردستان ضمن أعضاء لجنة صياغة مسودة دستور اقليم كردستان العراق، الاستاذ مسعود البارزاني رئيس الاقليم، وقدموا الى سيادته أعداداً من مسودة الدستور موضحين له كافة المراحل التي أدت الى إنجاز هذا المشروع الهام، كونها المرة الاولى التي يُكتب فيها دستوراً لشعب الاقليم. ومن جانبه أشاد البارزاني بهذا العمل العظيم الذي أنجزته اللجنة، وطالب بزيادة مستوى حقوق الكلدان الآشوريين والتركمان في المواد والفقرات التي تتعلق بهم.     

1207
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في مدينة أربيل

في استقبال مهيب وبهيج أقامته كنيسة المشرق الآشورية وبحضور عدد كبير من أبناء شعبنا ورعية الكنيسة والمسؤولون الحكوميون وممثلي الاحزاب والتنظيمات السياسية والمؤسسات القومية والثقافية والاجتماعية، التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وبمعية عدد من أعضاء قيادة الحزب في 17/9 بقداسة مار دنخا الرابع والوفد المرافق له، متمنياً لقداسته دوام الصحة، مرحباً بهم في أرض الأجداد مدينة أربيل التي احتضنت القيادة القومية والدينية لشعبنا لعدة قرون. كما وتمنى لهم طيب الاقامة واللقاء والالتقاء بأبناء شعبنا في كافة ربوع الوطن.

1208
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي الدكتور محمود المشهداني

التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو البرلمان الكردستاني في 30/8 بمنى البرلمان، الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي والوفد المرافق له وذلك خلال زيارتهم لبرلمان كردستان بغية الاطلاع على أوضاعه وسير العمل فيه بهدف التعاوف والتنسيق بين الجانبين والعمل البرلماني المشترك فيما بينهما، وتبادل الزيارات بين الوفود من برلمان كردستان ومجلس النواب العراقي خلال المناسبات الوطنية والبرلمانية، وكذلك إرسال وفود مشتركة الى خارج العراق للاطلاع والتدريب وزيادة الخبرة في مجال العمل البرلماني، وكذلك التعاون بين المؤسستين لتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الدائم بشأن تسوية الاوضاع في كركوك وفي مناطق اخرى تم تغيير ديموغرافيتها على يد النظام الدكتاتوري الفاشي البائد.

1209
بيان
 لمناسبة يوم الشهيد الآشوري

يحتفي أبناء امتنا في العالم أجمع في 7 آب سنوياً بيوم الشهيد الآشوري مستذكرين الجريمة البشعة التي ارتكبتها القوات العراقية ضد شعبنا الأعزل في سميل والقرى الجاورة لها، حيث أقدمت تلك القوات على ذبح وقتل واغتصاب أهالي سميل وتلك القرى انتقاماً للمعارضة المسلحة التي أبداها الآشوريون ضد قوات الجيش في العهد الملكي التي حاولت قهر الروح الثورية الآشورية التي كانت تطالب بالحقوق الادارية والقومية والانسانية للأمة الآشورية التي عانت كثيراً بعد الحرب العالمية الاولى وقد احترقت الحكومة التي كان يقودها عدد من الضباط الشوفينيين، بعد خروجها من تحت سلطة الانتداب وانضمامها الى عصبة الأمم لترهيب كل الذين يحاولون عصيان أوامرها وقراراتها. وكان الآشوريون أول ضحايا تلك الفكرة الشوفينية المتعصبة، إذ كانت نتيجة تلك الأعمال الاجرامية قتل قرابة (5) آلاف مواطن آشوري جلهم من النساء والأطفال والشيوخ وتدمير وسلب ونهب بيوتهم وممتلكاتهم.
أيها الشعب المناضل:
لقد تخيلت الحكومة آنذاك بأن هذه المجزرة قد نالت من عزيمة الشعب الآشوري التواقة الى الحرية والعيش الكريم الى الأبد، لكن العزيمة هذه ظلت أقوى بكثير وكانت تترقب الفرصة المؤاتية للنهوض والظهور مجدداً وخاصة بعد أن ازداد وعي شعبنا وتعمق الفكر القومي الآشوري، فتأسست الاحزاب والمنظمات القومية الآشورية في العراق الواحدة تلو الاخرى، وشرعت بتنظيم شؤونها من كافة النواحي حيث بدأت نشاطاتها السرية ومن ثم انتقلت الى العمل العلني في منتصف السبعينات، ومع بداية الثمانينات واشتداد المعارضة المسلحة ضد النظام البعثي الشوفيني البائد انضمت الاحزاب الآشورية الى الكفاح المسلح وبدأت تقارع النظام جنباً الى جنب مع القوى الوطنية والقومية الاخرى.
 وبعد انبثاق البرلمان وتشكيل حكومة الاقليم الاولى عام 1992، حيث حصل شعبنا على مكاسب قومية نتيجة لذلك.
الا انه بعد سقوط النظام في 9 نيسان 2003، تغيرت الاوضاع جذرياً وأزيلت القيود التي كانت تعرقل النضال السياسي والقومي الآشوري، إذ أصبح العراق بكافة مدنه مفتوحاً للجميع للعمل الحزبي بكافة جوانبه وتم تمثيل الآشوريين ولو بنسبة ضئيلة في البرلمان والحكومة على المستويين العراقي والكردستاني، لكن ذلك لم يستمر طويلاً إذ انتشرت الاعمال الارهابية والاجرامية في أغلب المدن العراقية عدا أقليم كردستان، وامتدت تلك الاعمال الى الكنائس والمحلات والاسواق والشوارع العامة ولم يسلم منها أي مكان. ولازالت تلك الجرائم مستمرة بأشكالها المتنوعة والمروعة التي قضت على مئات الأرواح البريئة. ونتيجة لذلك نزحت المئات من عوائل أبناء شعبنا وخاصة من بغداد وبعض المدن العراقية الاخرى الى مدن وقصبات في اقليم كردستان حيث الأمان والاستقرار.
يا أبناء شعبنا..
اليوم إذ نحتفي بهذه الذكرى الأليمة، وما آلت اليه الاوضاع في تلك الفترة من قتل ودمار وإبادة الوجود القومي الآشوري، تشهد قرانا حركة عمرانية واسعة من قبل حكومة الاقليم. أما من الجانب القومي فيرى حزبنا بأن الحالة المأساوية التي يعيش شعبنا في الوطن والتشرذم والتنافر والخلافات الحادة بين فصائلنا ينبغي وضع حد لها وذلك بترتيب البيت الداخلي لشعبنا (الآشوري الكلداني السرياني) وتنظيم صفوفه من أجل تعزيز وترسيخ العمل القومي المشترك بين هذه الفصائل لإنقاذ شعبنا من هذه المأساة القومية ومن الاوضاع الاقتصادية الصعبة وحالة الانفلات الأمني التي يعيشها شعبنا والمكونات العراقية الاخرى.
ختاماً.. فان حزبنا يطالب جميع الاحزاب والمنظمات السياسية والقومية الاخرى وخاصة تلك التي عقدت المؤتمرات والكنفرانسات مؤخراً وخرجت بمقررات وتوصيات هامة تدعو الى رص الصفوف والعمل القومي المشترك، بتنفيذ وتجسيد تلك المقررات والتوصيات على أرض الواقع. فقد آن الأوان لتجسيد وحدة شعبنا بالعمل القومي المشترك، وسبق لحزبنا أن أعلن مراراً وفي مختلف المناسبات بأنه على استعداد تام للعمل في هذا السبيل وأطلق مبادرته خلال الكنفرانس الأخير وذلك خدمة لشعبنا وحرصاً على حقوقه القومية والادارية والوطنية والانسانية المشروعة في هذا الوطن.
مجداً لشهداء شعبنا في سميل
ومجداً لشهداء حزبنا
وسيبقى يوم الشهيد الآشوري رمزاً للنضال القومي لشعبنا 

                                                                   حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                  المكتب السياسي
                                                                 7 آب 2006

1210
فرع أميركا لحزب بيت نهرين الديمقراطي يقيم مأدبة عشاء



أقام فرع أميركا لحزب بيت نهرين الديمقراطي مساء 17/7 مأدبة عشاء في نادي الجمعية الآشورية الأميركية  (AAA)في شيكاغو وذلك بعد رجوع الرفيق كليانا يونان عضو المكتب السياسي للحزب الى أميركا، والذي تطرق وباسهاب الى نتائج زيارته الى الوطن ومقررات كنفرانس الحزب الذي عقد في أربيل خلال الأيام 26، 27، 28 من شهر حزيران المنصرم وما خرج به البلاغ الختامي من توصيات تخدم شعبنا وقضيته العادلة والعمل القومي المشترك وترتيب البيت الداخلي لشعبنا، كما وتحدث الرفيق كليانا عن تفقده لأبناء شعبنا في المدن والقصبات والقرى التابعة لمحافظة دهوك. هذا وحضر الأمسية التي تم نقلها مباشرة عبر اذاعة نجم الليل في شيكاغو جمهور غفير من أبناء شعبنا وأصدقاء وممثلي فصائلنا القومية.   [/b]

1211
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في لقاء مع السيد عمار الحكيم

شارك الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو برلمان اقليم كردستان في 17/7 بمنى البرلمان في اللقاء الذي تم مع السيد عمار الحكيم والوفد الكبير المرافق له من المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق. وفي اللقاء تطرق الحكيم الى أوضاع الشعب العراقي بكافة قومياته وخاصة الجانب الأمني، والى المشاكل والمعوقات التي لازالت بارزة على الساحة الوطنية، معرباً عن وجهة نظره بأن الدستور العراقي الدائم هو السبيل الأمثل لحلها جميعاً. وقد ألقى الرفيق روميو هكاري كلمة في هذا اللقاء أشار فيها الى دور أبناء شعبنا الوطني والقومي، ومشاركتهم في صياغة الدستور العراقي وفي جل المؤسسات الرسمية في الوطن.


السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي القنصل البريطاني في كركوك


في 19/7 التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو برلمان اقليم كردستان في مدينة أربيل القنصل البريطاني في كركوك السيدة أندريا ريدي، وفي اللقاء ناقش الجانبان مسألة صياغة دستور اقليم كردستان العراق بمشاركة الآشوريين في برلمان وحكومة الاقليم، بعدها تطرقا الى قضية كركوك والى جل القضايا التي تتعلق بمصير شعبنا ووطننا وأقليم كردستان. [/center] [/b]

1212
نشاطات قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي

* حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام للحزب عضو برلمان اقليم كردستان الجلسة الخاصة التي عقدها البرلمان في 21/6 لمنح الثقة للسيد كوسرت رسول كنائب لرئيس الاقليم وذلك بحضور السادة مسعود البارزاني رئيس الاقليم ونيجيرفان بارزاني رئيس مجلس الوزراء.
* التقى الرفيق روميو هكاري في 22/6 القنصل البريطاني الجديد في كركوك السيدة أندريا، وفي اللقاء تم التطرق الى أوضاع البرلمان وكيفية تكوينه وآلية سير أعماله، وكذلك الى اختصاصات اللجان ونشاطاتها ودور أبناء شعبنا في هذه المؤسسة.
* في 30/6 و 1/7 زار السكرتير العام للحزب مع أعضاء وفد الحزب من فرعي أميركا واستراليا مقر فرع دهوك للحزب والمدن والقصبات والقرى التي يقطنها أبناء شعبنا وذلك بهدف الاطلاع على أوضاعهم المعيشية اليومية من كافة الجوانب، وكذلك زيارة الاباء الكهنة والكنائس في هذه المناطق.
* التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام للحزب عضو برلمان اقليم كردستان والرفيق زادوق آدم عضو المكتب السياسي في 11/7، السيد نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء العراقي خلال جولته الى مدينة أربيل والذي تحدث عن سياسة وبرنامج حكومته، وعن معضلة الأمن والاستقرار التي تخص العراقيين جميعاً والسبل الكفيلة لمعالجتها ولوضع حد للأعمال الارهابية.
* التقى الرفيق روميو هكاري في 14/7 السيد جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق الاتحادي وذلك في مقره الخاص بمدينة السليمانية، حيث تم مناقشة كافة الامور المتعلقة بالشعب العراقي ومكوناته المتآخية، اضافة الى الحديث عن العلاقات الأخوية بين الآشوريين والكرد وكيفية تمتينها بما يخدم حقوق الطرفين، ومطالبته بالدفاع عن حقوق جميع القوميات الاخرى على المستويين العراقي والكردستاني ودور سيادته في الوفاق والوئام بين جميع مكونات الشعب العراقي.
   

1213
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي وفداً من الكنغرس الأميركي

التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو برلمان اقليم كردستان في 16/7 بمبنى البرلمان وفداً رفيع المستوى من الكنغرس الأميركي الذي زار أربيل قادماً من بغداد. وفي اللقاء تطرق وفد الكنغرس الى دور أميركا في العراق واقليم كردستان والى برنامج الحكومة الأميركية في دعم المنطقة ومساعدة العراقيين من أجل ايجاد الحلول الناجعة لمعضلة الأمن والارهاب، كما وأظهر الوفد مساعدته ومساندته لشعب اقليم كردستان بكافة قومياته وللبرلمان والحكومة الموحدة.   

1214
الرفيق روميـــو هكــــاري يهنئ السفير البريطاني
[/size]

حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لكردستان العراق، الاحتفال الذي أقامته السفارة البريطانية في 14/6  في فندق خانزاد السياحي بأربيل لمناسبة الذكرى الثمانون لميلاد الملكة اليزابيت الثانية ملكة بريطانيا. وحضر الأحتفال السيد مسعود بارزاني رئيس الاقليم ونيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم وعدد من الوزراء وأعضاء البرلمان الكردستاني وممثلي السفارات والقنصليات الاخرى. هذا وقدم الرفيق روميو هكاري تهاني الحزب الى سيادة السفير والقنصل البريطاني في كركوك وأركان السفارة في بغداد.[/b]

1215
السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يلتقي جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة

التقى قبيل أيام الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وعضو المجلس الوطني لكردستان العراق بجمعية الدفاع عن الشعوب المهددة القادمة من ألمانيا. إذ التقى رئيس وأعضاء الجمعية ضمن ثلاث اجتماعات منفصلة خلال زيارتهم الى أربيل بممثلي القوميات المتآخية في الإقليم ومؤسسات شعبنا السياسية والثقافية والإعلامية وأعضاء المجلس الوطني لإقليم كردستان العراق. وتقرر بأن تقوم الجمعية المذكورة بفتح مقر لها في أربيل خلال شهر تموز القادم واختيار لجنة استشارية مكونة من (15-20) عضواً، وتم اختيار لجنة مصغرة من (5) أعضاء لهذه اللجنة والذي اختير السيد روميو هكاري عضواً فيها. يذكر ان جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة تأسست عام 1968 وشرعت بالدفاع عن حقوق شعبنا الآشوري الكلداني لأكثر من عشرون عاماً، وقد القتاها السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي الصيف المنصرم أثناء زيارته الى ألمانيا وقدم لها شرحاً وافياً عن أوضاع شعبنا من النواحي السياسية والقومية والثقافية والدينية والانسانية وغيرها. 

وفي جانب آخر، التقى الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي وعضو المجلس الوطني لكردستان العراق في 7/6 وفد من مجلس الكنائس العالمي القادم الى الإقليم لتقديم مشاريع خدمية وانسانية وثقافية في الإقليم ومناطق أخرى من العراق. 

1216
الى / المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الموقر

م / برقية تهنئة

تحية صميمية حارة ..


لمناسبة الذكرى (31) لتأسيس اتحادكم المناضل، الاتحاد الوطني الكردستاني، يسرنا أن نتقدم إليكم باسم المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة أعضاء ومؤيدي ومؤازري حزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، بأزكى وأحر التهاني والتبريكات ومن خلالكم الى جميع أعضاء ومؤيدي اتحادكم المناضل، آملين أن تكون هذه الذكرى عاملاً جديداً لتوحيد الطاقات والجهود من أجل إنجاح برنامج الحكومة الموحدة وتحقيق أهداف الشعب الكردستاني في هذه الظروف الحساسة التي يمر بها العراق، حيث ان توحيد الادارتين يشكل انعطافاً تاريخياً مهماً ونصراً عظيماً لجميع القوميات والأطراف السياسية في العراق وكردستان.
أيها الاخوة المحترمون.. لا شك ان تأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني جاء في وقت كانت الحركة التحررية الكردستانية تمر بظروف تاريخية حساسة، وقد منح أملاً جديداً للشعب الكردستاني بالاستمرار في الثورة والنضال ضد النظام الفاشي المقيت ولأجل نيل الحقوق القومية والوطنية المشروعة لشعب كردستان بكافة قومياته، إذ كان الاتحاد الوطني الكردستاني مدافعاً أميناً لحقوق شعبنا الآشوري.
الأخوة المناضلون.. بعد أن تم تشكيل الحكومة الدائمة في العراق والحكومة الموحدة لاقليم كردستان التي نالت رضا جميع الأطراف السياسية والأثنية والتي تشكلت من أجل تقديم الخدمات واعمار البنى التحتية لكردستان على أساس المبادئ الديمقراطية والدستورية وإفشال ودحر كافة المخططات العدائية والأعمال الارهابية، ينبغي علينا جميعاً دعم ومساندة الحكومة الجديدة والحفاظ على وحدة الصف.
مرة اخرى وبهذه المناسبة السعيدة نهنئكم ونؤكد على توطيد العلاقات بين حزبينا.
مع وافر التقدير والاحترام

                                                                                   حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                    المكتب السياسي
                                                                                   31/5/2006

1217
السيد / رئيس ونائب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق الموحدة المحترمين
برقية تهنئة

لمناسبة تشكيل حكومة اقليم كردستان العراق الموحدة، يسرنا أن نُقدم لمقامكم أحر التهاني والتبريكات، متمنين لكم الموفقية والنجاح في مهمتكم لخدمة اقليم كردستان العراق.
حقيقةً، ان تشكيل الحكومة هذه تعتبر خطوة سديدة ومهمة في هذه اللحظة الحساسة من تأريخ العراق وكردستان، وخاصة فان هذه التشكيلة تضم ممثلي جميع الشرائح والطبقات التي يتكون منها نسيج اقليم كردستان العراق وخاصة شعبنا الآشوري.
نحن على ثقة تامة بأن حكومتنا الموحدة باستطاعتها أن تقدم خدمات أوسع لجماهير الاقليم وتعتبر الخطوة الاولى لردم الهوة الموجودة بين الجماهير والحكومة وأن تنجز أعمالها بشفافية أكثر بغية فوزها بثقة الجماهير.
مرة اخرى نقدم لكم تهانينا داعين لكم الموفقية والنجاح.



                                                                      حـزب بيـت نهـريــن الديمقـراطــــي
                                                                    المكتــب السياســــي
                                                                   8/5/2006



السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يهنئ التشكيلة الموحدة لحكومة اقليم كردستان العراق

حضر الرفيق روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عضو المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق يوم 7/5/2006 مراسيم الجلسة البرلمانية المخصصة لمنح الثقة للتشكيلة الموحدة لحكومة اقليم كردستان العراق، والتي حضرها السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان وممثل رئيس جمهورية العراق الفدرالي ورئيس مجلس النواب العراقي والسفير الأميركي وعدد آخر من سفراء الدول الاوروبية والعربية والشخصيات الحزبية والحكومية.
وبالمناسبة هذه هنأ السيد روميو هكاري، رئيس ونائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء كافة، متمنياً لهم الموفقية والنجاح في تقديم أفضل الخدمات لأبناء شعب كردستان بكافة قومياتهم المتآخية، وخصوصاً لممثلي شعبنا الآشوري بحيث يكونو على مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم تجاه شعبهم.





                                                         روميــو هكـــاري
                                                       السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                        عضو المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق
 

1218

الى / فخامة الرئيس جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق المحترم

تحية عطرة ..
لمناسبة إنتخاب فخامتكم لمنصب رئيس جمهورية العراق للمرة الثانية ولفترة أربع سنوات نتقدم إليكم باسم قيادة وجماهير حزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، بأحر التهاني والتبريكات القلبية متمنين لسيادتكم النجاح والموفقية في مهامكم الكبيرة هذه، باعتباركم الرجل الأمثل لهذه المهمة الصعبة في المرحلة هذه من تاريخ العراق الجديد، كونكم بحق رجل دولة ورمز للشعب العراقي بكافة قومياته وأديانه وتياراته السياسية وأطيافه الاخرى، وأثبتم في المرحلة السابقة بأنكم جديرون لهذا المنصب وهذا المكان.
إننا في حزب بيت نهرين الديمقراطي بأعتبارنا فصيل سياسي آشوري نثمن الجهود والخطوات التي بذلتموها من أجل التوصل الى انفراج أزمة تشكيل الحكومة والوصول الى اتفاق يرضي جميع الكتل السياسية في مجلس النواب رغم مرور فترة أكثر من أربعة أشهر على الانتخابات، واننا على أمل من تشكيل حكومة وحدة وطنية تضمن حقوق المكونات العراقية، وكذلك حل مشكلة الأمن وتقديم أفضل الخدمات للمواطن العراقي الذي ذاق الأمرين جراء الارهاب الذي يسعى الى إرجاع البلاد الى العصر البائد وجعلها ساحة للمنازعات الاقليمية.
مرة اخرى نهنئ فخامتكم متمنين لكم دوام النجاح والتقدم والصحة الدائمة في خدمة الشعب العراقي العظيم.

                                                                                حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                 المكتب السياسي
                                                                                  24/4/2006 

1219
الى / المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية الموقر
تحية نضالية
لمناسبة حلول الذكرى (27) لتأسيس حركتكم الحركة الديمقراطية الآشورية، يسر المكتب السياسي لحزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، أن يتقدم بأحر التهاني والتبريكات الى قيادة الحركة متمنين لهم دوام النجاح والموفقية خدمة لقضيتنا القومية وتحقيق الحقوق المشروعة لشعبنا على أرض الآباء والاجداد.
أيها الرفاق الأعزاء:
في اليوم الذي تحتفلون فيه بهذه الذكرى، يمر شعبنا بظروف حساسة وصعبة، فرغم مرور مئات السنين على وحدة هذا الشعب والحفاظ على عاداته وتقاليده وقيمه، برز البعض على الساحة ساعياً لتشتيت وحدة هذا الشعب العريق وتجزأته بغية تحقيق مصالحه الشخصية الضيقة دون الاكتراث والتفكير بمستقبل ومصير هذا الشعب الذي لم تستطع الظروف التأريخية الحرجة والمريرة من تقسيمه كما يحلو للبعض حالياً.
ان حزب بيت نهرين الديمقراطي يرى بأن الظروف الحساسة التي تمر بها أمتنا تتطلب من الفصائل السياسية الآشورية كافة ترك خلافاتها جانباً والعمل على رص صفوفها خدمة لهذه الأمة وإحقاق حقوقها المشروعة قبل فوات الأوان، حيث أكد حزبنا دوماً على هذا النهج ولايزال يؤكد على ذلك.

تحية الى الحركـة الديمقراطيـة الآشوريـة في ذكرى تأسيسها
وتحية الى أرواح شهداء حركة التحرر الآشورية في كل مكان 




                                                                           حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                         المكتب السياسي
                                                                         11 نيسان 2006 م – 6756 آ

1220
بيان لمناسبة 1 نيسان رأس السنة الآشورية البابلية الجديدة 6756

مع اطلالة (1) نيسان من كل عام كان أجدادنا القدماء يحتفلون برأس السنة الآشورية البابلية كعيد قومي خالد.. حيث كانوا يستقبلونه بأروع مظاهر البهجة والتعظيم وعبر طقوس خاصة تدوم عدة أيام متتالية تعبر عن سعادتهم الكبرى بتجدد الحياة، إذ يزدهي بهاء الطبيعة بألقٍ من نور في جو ربيعي خلاب ترتدي فيه الأرض ثوباً قشيباً مزهواً بالخير والخصب والنماء والعطاء كرمزٍ لاشراقة الأمل والفرح.
واليوم يواصل أبناء شعبنا احتفالاتهم بهذا العيد وهم يستقبلون (1) نيسان رأس السنة الآشورية البابلية الجديدة 6756 في وقت يمر به الوطن بمرحلة حساسة حيث ينشغل الجميع وبجهد دؤوب بالعمل لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة بعد الانتخابات الديمقراطية التي جرت قبل أكثر من ثلاثة أشهر وذلك يدعونا جميعاً نحن الشعوب العراقية للتنسيق المشترك والتضامن الوطني لتجاوز هذه المرحلة العصيبة بغية دحر المخططات الارهابية الدموية للتكفيريين والارهابيين ونشر الأمن والاستقرار في ربوع الوطن وكلنا أمل بتحقيق أهدافنا المشتركة والسير قدماً في بناء العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد في أجواء زاخرة بالطمأنينة والسلام والعدل والمساواة.
والآن في اقليم كردستان العراق وبعد أن منح المجلس الوطني الكردستاني الثقة لرئيس الوزراء ونائبه، وبعد أن تم التكليف رسمياً من قبل السيد رئيس الاقليم لتشكيل حكومة موحدة قوية تعكس واقع شعب كردستان.
اننا في حزب بيت  نهرين الديمقراطي نبارك وندعم هذه الخطوة ونتمنى أن يتم تشكيل حكومة الاقليم الجديدة الموحدة وفق أسس ايجابية يشارك فيها كافة أبناء شعب الاقليم وعسى أن يكون لأبناء شعبنا دوراً مهماً بالمشاركة في هذه الحكومة وفي مؤسسات الاقليم وفق نهج ديمقراطي عادل يجسد وحدة ومصير شعب كردستان بكافة قومياته وأطيافه السياسية.
ان احتفالنا بعيد رأس السنة الآشورية البابلية الجديدة هو فرصة لاعادة ترتيب البيت الآشوري على أسس قومية سليمة بحيث يكون دعماً للجهد الوطني الساعي لبناء البيت العراقي. فكل الفشل والخسران الذي لاقيناه كان نتيجة ابتعادنا عن بعضنا مما يتطلب منا جميعاً وضع حد لهذا الابتعاد والاتجاه نحو التفاهم والحوار وتنظيم الصفوف فيما بيننا بروح أخوية ديمقراطية بعيداً عن الأنانية وعن المصالح الحزبية الضيقة وهذا ما يعبد لنا الطريق لتحقيق طموحات شعبنا، فأمامنا طريق مستقبلي زاخر بالفعاليات السياسية الديمقراطية ومنها الانتخابات القادمة بعد عدة سنوات وتنظيم العمل في مؤسسات الدولة وبناء المجتمع المدني وغير ذلك.
تحية لأبناء أمتنا الآشورية
تحية الى شهدائنا وشهداء الحرية والتحرر في كل مكان







                                                            حــزب بيــت نهــرين الديمقـــراطي
                                                            المكتــب السيــاسي
                                                             1  نيسان 6756 آ – 2006 م

1221
استـنكــــار

بعد مرور عام على سلسلة الهجمات التفجيرية لعدد من كنائسنا في بغداد، نينوى، بصرة وكركوك من قبل المجموعات الارهابية التي تعمل بكل ما في وسعها على تدمير العراق أرضاً وشعباً وزرع الفتن بين أطيافه وتلاوينه، ونتيجة للادانة الواسعة من قبل كافة الأطياف العراقية لهذه الأعمال الجبانة واعلانهم عن أسفهم وشجبهم لهذه الجرائم التي تُضر بالتعايش الأخوي التاريخي بينها، وقعت مرة أخرى هجمات ارهابية جديدة صبيحة يوم 29/1 استهدفت عدد من كنائسنا في بغداد وكركوك والتي خلفت ضحايا من الأبرياء من شهداء وجرحى وخسائر بأبنية تلك الكنائس.
نحن في حزب بيت نهرين الديمقراطي إذ نستنكر وندين هذه الأعمال التخريبية والبربرية، على ثقة بأن الذين ينفذون هكذا أعمال جبانة ليس لهم أية صلة بالعراق ولا يريدون لأهله أن يتعافى ويبدأ حياته الجديدة المبنية على الديمقراطية واحترام حقوق الآخرين خاصة في هذه الظروف التاريخية الحساسة التي يمر بها العراقيون بكافة قومياته بغية تشكيل حكومة وحدة وطنية تخدم العراقيين جميعاً وتحمي الوطن والشعب من هكذا أعمال ارهابية.
ختاماً نطالب الجهات المعنية بكشف الجناة وتقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم العادل، وليكونوا عبرة لمن يحاول إيذاء وإساءة شعبنا وكنائسنا وجميع الأطياف العراقية الاخرى.


                                                         حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                        المكتـب السيـاســـي
                                                      30/1/2006



[/b]

1222
تهنئـــة


نتقدم بأحر التهاني والتبريكات الى الأستاذ يونادم يوسف كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية والأستاذ فوزي فرنسو توما الحريري بمناسبة فوزهما بمقعدين في البرلمان القادم داعين الرب القدير ان يوحد جهودهما بما يخدم مصلحة وطننا العراقي العليا في الوحدة الوطنية وتطلعات شعبنا الآشوري في تثبيت حقوقه القومية على ارض الأجداد ورعاية مصالحه الحيوية0


حزب بيت نهرين الديمقراطي
       فـرع بغـداد[/b]

1223
       ميلاد سعيد وسنة مجيدة


نتقدم بأسمى آيات التهنئة الى أبناء شعبنا الآشوري الكلداني السرياني في جميع أنحاء المعمورة بمناسبة ميلاد رسول المحبة والسلام يسوع المسيح(له المجد) متمنين للجميع أياما هانئة خاصة في الوطن الأم (العراق) داعين الرب القدير ان يجمع شملنا ويوحد جهودنا من اجل إحقاق حقوقنا القومية المشروعة وان يحل سلام ربنا يسوع المسيح(له المجد) على عراقنا الحبيب بجميع أطيافه المتاخين0

                                                                           حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                                   فـرع بغـداد

1224
صدر العدد 71 من جريدة بيث نهرين، الجريدة المركزية لحزب  بيث نهرين الديمقراطي، اليكم كامل صفحاتها:

www.ankawa.com/forum/files2/bet/71/Bet71-1.pdf
www.ankawa.com/forum/files2/bet/71/BT71-2-3-4.pdf
www.ankawa.com/forum/files2/bet/71/BT71-5.pdf
www.ankawa.com/forum/files2/bet/71/BT71-6-7.pdf
www.ankawa.com/forum/files2/bet/71/BT71-8.pdf



1225
ايضاح من حزب بيت نهرين الديمقراطي حول الانتخابات المقبلة


إن حزبنا، حزب بيت نهرين الديمقراطي، وانطلاقاً من مبادئه القومية والوطنية وايمانه بالديمقراطية وتواصلاً مع نهجه في العمل العزوم من أجل بناء عراق ديمقراطي فدرالي تعددي وإحقاق الحقوق القومية المشروعة لشعبنا، قد شارك في مجريات العملية السياسية منذ بداياتها الاولى وعمل على إنجاحها بكل إخلاص فساهم في الانتخابات العامة الماضية التي جرت في 30/1/2005 ومن ثم شارك في عملية صياغة وكتابة الدستور العراقي الدائم وأبدى وجهة نظره "المتحفظة" إزاء بعض فقرات ومواد هذا الدستور المتعلقة بأبناء شعبنا والتي جاءت مُجحفة بحقه وخاصة ما يتعلق منها بتسمية شعبنا.
ورغم هذا فقد دعم عملية الاستفتاء وسعى لإنجاحها لإقرار مسودة هذا الدستور كي ينعم الوطن بالأمن والاستقرار فلا يبقى هناك أي مجال لاستمرار الارهاب ضد الشعب العراقي بكافة مكوناته.
والآن ونحن مقبلون على الانتخابات العامة التي ستجري في 15/12 من العام الجاري، صمم حزبنا على بلورة مفهومه القومي الجليل في خدمة امتنا، فقام بمبادراتٍ وخطواتٍ مخلصة بناءة من أجل توحيد كافة فصائلنا القومية السياسية في قائمة انتخابية واحدة، إذ عمل بكل امكانيته بالتحاور مع قوى وفصائل أبناء شعبنا القومية لتوحيد الجهد والمشاركة في الانتخابات المرتَقبة بقائمة واحدة تُجسد الخصوصية القومية لشعبنا مثلما ساند كل المساعي والمبادرات التي صدرت عن مختلف الجهات القومية بغية توحيد الصف والكلمة لأبناء شعبنا من (الآشوريين السريان الكلدان). فبناءاً على دعوة من مجلس مطارنة نينوى والتي وجهت للحزب قبل عدة أشهر سارع ممثلوه وبكل اندفاع وحماس للمشاركة في اجتماعاتٍ عدةٍ عُقدت في نينوى وبغداد لهذا الغرض ومن ثم أرسل جواباً تحريرياً رسمياً الى المجلس الموقر المذكور تضمن استعداده التام للمشاركة في قائمة قومية تضم جميع قوى وفصائل أبناء شعبنا. وفي هذا الاطار عقدت اجتماعات في بغداد للوصول الى صيغة ائتلافية للمشاركة في الانتخابات بقائمة واحدة، لكن المؤسف ان العديد من الفصائل والاحزاب التي شاركت في تلك الاجتماعات شرعت بالانسحاب من هذا الائتلاف والدخول في تحالفات عراقية اخرى أو خوض الانتخابات بصورة انفرادية. غير ان ذلك لم يُثنِنا عن عزمنا إذ حاول حزبنا العمل على تشكيل الائتلاف المذكور بمن تبقى فيه من الكيانات السياسية وأصر على موقفه الايجابي بهذا الشأن، إلا أنه في الأيام الاخيرة من المداولات حاولت بعض الكيانات وضع العراقيل أمام بقاء الائتلاف حيث أبدت موقفاً سلبياً حول مسألة "التسلسل"، هذا من جهة، ومن جهة اخرى فقد حاولت بعض الكيانات الاخرى ربط الائتلاف بالمرجعية الدينية وهذا ما لا ينسجم إطلاقاً مع نهج حزبنا حيث انه قائم على العلمانية وعليه فقد اضطر الى الانسحاب من عملية تشكيل الائتلاف للسببين المذكورين.
ورغم كل هذا لم تتوقف مساعي حزبنا من أجل التوحيد ولم يتوقف عن دعم كل تحرك هدفه لم شمل فصائلنا القومية السياسية في بوتقة واحدة، إذ قام على الفور بالاسناد الفعلي لمبادرةٍ من فرع حزبنا في أميركا مع الحركة الديمقراطية الآشورية وبشخص سكرتيرها العام السيد يونادم كنا، ولكن حدثت بعض الملابسات والاشكالات التي بدت لنا بأنها "متعمدة" وذلك في الساعات الأخيرة المتبقية على موعد تقديم القوائم الانتخابية أي في نهاية يوم 27/10/2005، فبالرغم من اسبوع كامل من الاتصالات المتواصلة بين هذين الكيانين السياسيين القوميين بشأن الانتخابات، ظل حزبنا خلالها ينتظر ويأمل رداً رسمياً ايجابياً ونهائياً من أجل تجسيد وحدة حزبنا والحركة الديمقراطية الآشورية في قائمة انتخابية واحدة، إذ كانت "الحركة" تصر على موقفها وتطلب منا دائماً الانتظار، إلا اننا لم نستلم أي رد، وانتظرنا الى أن دنت نهاية يوم 27/10 أي اليوم الذي سبق تقديم القوائم الانتخابية وكان الاتصال الاخير بين أربيل وبغداد ومباشرة مع السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية، ولكن مع الأسف أخبرونا من جهتهم بأن سوء الاتصال الهاتفي بين أربيل وبغداد يقف حائلاً أمام تكملة الموضوع. وفي اليوم الاخير وعندما اتصلنا بالمكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية في أربيل قالوا بأنهم لم يستلموا لحد الآن أي ردٍ من السكرتير العام وهكذا فشلت محاولتنا الأخيرة أيضاً إذ فات الأوان ولم يتسنى لنا تحقيق هذه الخطوة القومية الرائدة للأسباب التي ذكرناها ولأسبابٍ اخرى ربما سيطلع عليها أبناء شعبنا الآشوري في المستقبل القريب. عليه قرر المكتب السياسي لحزبنا عدم خوض الانتخابات المقبلة غير انه في الوقت نفسه يدعو أبناء شعبنا للمشاركة الفعالة فيها ويتمنى لكل فصائلنا السياسية المشاركة في الانتخابات القادمة كل النجاح فيها آملاً لهم كل التوفيق لخدمة شعبنا وقضيته العادلة.



           حزب بيت نهرين الديمقراطي
              المكتب السياسي
              5/11/2005           [/b]

1226
صدر العدد 70 من صحيفة بيت نهرين، الجريدة المركزية لحزب بيت نهرين الديمقراطي. اليكم صفحاتها:

www.ankawa.com/forum/files2/bet/Bet70-1.pdf
www.ankawa.com/forum/files2/bet/70/BT70-2-3-4.pdf
www.ankawa.com/forum/files2/bet/70/BT70-5.pdf
www.ankawa.com/forum/files2/bet/70/BT70-6-7.PDF
www.ankawa.com/forum/files2/bet/70/BT70-8.pdf


1227
صدر العدد الثالث  من نشرة الزقورة التي  يصدرها فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي، يمكنكم الاطلاع على صفحاتها من هنا:

http://www.ankawa.com/forum/files2/za8ora/3/p1.pdf
http://www.ankawa.com/forum/files2/za8ora/3/p2.pdf
http://www.ankawa.com/forum/files2/za8ora/3/p3.pdf
http://www.ankawa.com/forum/files2/za8ora/3/p4.pdf

1228
بيان لمناسبة الذكرى (35) لتأسيس حزب بيت نهرين الديمقراطي
[/b]



   لم يكن تأسيس حزب بيت نهرين الديمقراطي في 22 آب 1970 مجرد حدث اعتيادي في مسيرة النضال القومي الآشوري المعاصر، بل جاء كضرورة تاريخية أملته الظروف الموضوعية في تلك الفترة كرد فعل للانتكاسات التي تعرضت لها المحاولات السابقة لتأسيس حزب آشوري منظم يحمل المنطلقات والمبادئ الضرورية لقيادة مسيرة النضال القومي الآشوري. وقد ولد الحزب لحمل راية هذا النضال وانطلق نشاطه السياسي فعلاً في الجامعات والمعاهد العراقية في جميع أنحاء العراق وحملت الراية نخبة مثقفة من الشباب الآشوري الذي كان مشبعاً بالأفكار والمبادئ الثورية التي كانت تجتاح العالم في تلك الفترة.
   وكان لتأسيس الحزب وانتشار صداه تأثيراً بالغاً في ايقاظ الحس والشعور القوميين لدى شريحة كبيرة، إذ انطلق النشاط القومي والفعل السياسي في أرض الوطن حيث انشأت أندية اجتماعية عديدة وشرعت نشاطاتها المختلفة لا سيما السياسية منها تحت يافطة الأنشطة الاجتماعية لتفويت الفرصة على أجهزة النظام القمعية لكشفها وكان لهذه الأنشطة تأثيراً كبيراً في تأجيج الشعور القومي لدى الجماهير الآشورية التي كانت محرومة من هذا النوع من الفعاليات منذ المجزرة التي تعرض لها شعبنا في 7 آب 1933 في سميل والتي راح ضحيتها قرابة خمسة آلاف مواطن آشوري، حيث دفعت تلك المجزرة الشعب الآشوري الى النأي عن عالم السياسة خوفاً من تكرار سميل ثانية.
   إلا ان هذا الشعب الذي لم يتعود على الاستسلام والخوف وقهر الظروف الصعبة والعسيرة التي مرت بأمته في مراحل تاريخية كثيرة أبى أن يستسلم للواقع المر الذي كان يعيش فيه، فنهض من جديد وحمل راية هذه الأمة معلناً للجميع بأن الأمة الآشورية باقية ولم تقهر أبداً ومن يعتقد بأن الآشوريين قد انتهوا، فهو في عالم الخيال.
   وبعد انتفاضة آذار المجيدة في العام 1991 وتحرر كردستان العراق، عاود الحزب نشاطه العلني في المنطقة، حيث فتح مقرات له في أربيل ودهوك ونظم الهيكل التنظيمي للحزب من جديد بعد الانتكاسة التي تعرض لها اثناء تبنيه فكرة الكفاح المسلح وترك الجزء الأكبر من كوادره القيادية ساحة النضال والتوجه نحو بلدان المهجر.. وبدأت القيادة الجديدة للحزب بمزاولة أنشطتها المتنوعة في صفوف الجماهير، حيث تمكن الحزب من تعريف جماهير شعبنا بعدالة قضيتنا من خلال اصداراته ووسائله المقروءة والمسموعة.
   وتمكن الحزب من توطيد العلاقت الحزبية مع الأحزاب القومية الآشورية والوطنية والكردستانية والانخراط في اللجان الحزبية المختلفة التي تشكلت في تسعينات القرن المنصرم، وناضل كثيراً بغية تعريف الأحزاب هذه بحقوق ومطاليب أمتنا المشروعة وشارك في اجتماعات مهمة للمعارضة العراقية آنذاك وأهمها مؤتمر صلاح الدين عام 1992 ونيويورك عام 1999 ولندن في العام 2000. وبعد سقوط النظام في نيسان 2003 توسعت الساحة النضالية للحزب وتمكن من فتح مقر له في بغداد وآخر في كركوك، وشارك في الانتخابات التشريعية التي جرت في 30 كانون الثاني المنصرم وحصل على مقعد في المجلس الوطني الكردستاني.
   وعلى الساحة السياسية والقومية سعى الحزب ولا يزال لتوحيد الخطاب القومي وحاول مرات عديدة للم شمل أحزابنا القومية وشارك في اجتماعات عديدة للخروج من أزمة التسمية التي نعاني منها بسبب محاولة البعض زرع الشقاق بين أبناء هذا الشعب الذي عاش موحداً منذ آلاف السنين. ان حزبنا يؤكد على وحدة شعبنا ويطالب رؤساء الكتل الكبيرة في الجمعية الوطنية العراقية ايضاً التأكيد على هذه الوحدة وعدم تجزأة شعبنا الى قوميات ترضية لمطالب عدد قليل من أبناء هذا الشعب الذين يسعون للصيد في الماء العكر مستغلين عطف البعض والظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العراق.
   ففي الوقت التي تتزامن احتفالات الذكرى (35) لتأسيس حزبنا مع الاجتماعات المكثفة للكتل البرلمانية بغية الوصول الى الصيغة النهائية لمسودة الدستور الدائم، نطالب هذه الكتل بضمان الحقوق القومية المشروعة لشعبنا في هذه المسودة اسوة بحقوق تلك الكتل، وفصل الدين عن السياسة مؤكدين على جمهورية العراق الفدرالية التعددية العلمانية وعلى التعايش الأخوي بين مكونات الشعب العراقي جميعاً وضمان حقوقها دون تمييز.
   ختاماً نطالب الجميع بالتكاتف من أجل أخراج الشعب العراقي من المحنة هذه التي يعيشها، كما نطالب دول الجوار الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لبلدنا وترك شعوبه لاختيار مصيرها واختيار النظام التي تريده.
تحية للذكرى 35 لتأسيس حزبنا..
تحية الى شهداء الحزب والحركة القومية الآشورية والحركة التحررية في العالم..


                                           حـزب بيـت نهريــن الديمقراطـي
                                              22/آب/2005       

1229
" بيت نهرين " يشارك في احياء الذكرى (59) لتأسيس
الحزب الديمقراطي الكردستاني



شارك وفد من حزب بيت نهرين الديمقراطي في 16/8 متمثلاً بالرفاق زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي للحزب في الاحتفال الذي أحياه المكتب السياسي للحـزب الديمقراطـي الكردستانـي في أربيـل لمناسبـة الذكرى (59) لتأسيسه، حيث قدم وفد حزبنا تهاني وتبريكات قيادة الحزب الى الديمقراطي الكردستاني الصديق متمنياً له التقدم والنجاح في مسيرته النضالية بغية تحقيق جميع أهداف الشعب الكردستاني بكافة قومياته وخاصة في المرحلة الحساسة التي يمر بها وهي مرحلة صياغة الدستور الدائم للعراق والتي تتطلب المزيد من التكاتف والتعاون من أجل ارساء دعائم الديمقراطية في عراق ديمقراطي تعددي فدرالي.   

1230
صدر العدد 68 من جريدة بيت نهرين ، الجريدة المركزية لحزب بيت نهرين الديمقراطي. اليكم جميع صفحاتها:


www.ankawa.com/forum/files2/bet/68/Bet68-1.pdf

www.ankawa.com/forum/files2/bet/68/BT68-2-3-4.pdf

www.ankawa.com/forum/files2/bet/68/Bet68-5.pdf

www.ankawa.com/forum/files2/bet/68/BT68-6-7.pdf

www.ankawa.com/forum/files2/bet/68/Bet68-8.pdf

1231
بيان لمناسبة 7 آب يوم الشهيد الآشوري


أمتنا باقية وستبقى بقاء الوجود
[/b]

يحتفي أبناء شعبنا الآشوري في كل مكان في 7 آب بيوم الشهيد الآشوري مستذكرين الشهداء الذين سقطوا غدراً وخيانة في مذبحة سميل دفاعاً عن وجود أمتهم وحقوقها القومية المشروعة. إذ سقط في المجزرة هذه قرابة (5) آلاف انسان آشوري جلهم من النساء والأطفال والشيوخ على يد تلامذة مصطفى كمال أتاتورك والذين تشبعوا بأفكاره في الأكاديميات العسكرية التركية آنذاك، وقد طبق الشوفينيون الذين تسلموا كراسي الحكم في بغداد مع بدايات تشكيل الحكم في العراق سياسة قمع أبناء القوميات الغير العربية الذين طالبوا بحقوقهم بعدما تبين لهم بأن هذه الحكومة ومن خلال سياستها التي تمارس على أرض الواقع ستنال منهم كلما قوي عودها وأثبتت وجودها وبسطت نفوذها في طول البلاد وعرضها. وفعلاً بدأت سياستها بذبح الآشوريين في سميل وضواحيها أمام مرأى من دول العالم أجمع وخاصة المملكة المتحدة التي كانت تستعمر بلاد الرافدين وعضوة فعالة في عصبة الأمم، المنظمة التي تعمل على حماية وحفظ الشعوب المغلوبة على أمرها، صمتت بريطانيا العظمى وسدت مسامعها حول هذه المجزرة البشعة دون أن تتحرك ساكنة. لقد استغلت الزمرة الحاكمة والمتسلطة على زمام الأمور في الحكومة العراقية هذا الصمت وأقدمت على تنفيذ مآربها ضد أبناء شعبنا الذين أنهكتهم سنوات الهجرة والاقامة في المعسكرات القسرية التي كانت تفتقر الى أبسط مستلزمات الحياة.
واليوم وبالذات في العراق الجديد العلماني الفدرالي تتجدد هذه السياسة، ولكن بصيغة اخرى حيث في الوقت الذي ينهمك العراقيون جميعاً في كتابة الدستور الجديد للبلاد وكل يدافع عن حقوقه ويسعى لتثبيتها في مسودة الدستور دون أن يتنازل بقيد شعرة واحدة عن مطالبه، يطالب البعض من أحفاد اولئك الذين نفذوا مجزرة سميل بأن يختار أبناء شعبنا من الآشوريين السريان الكلدان اسماً بعد آلاف السنين من استمرار وجودهم وقوميتهم وهويتهم واسمهم الناصع البياض الذي يعرفه العالم أجمع. باعتقادنا اتفق الجميع كي لا يجتمع شمل هذه الأمة ويلتحم جسدها التي فرقتها الأمم الاخرى دون أخذ رأي أبنائها وذلك لمصالحها الخاصة والستراتيجية.. فبدلاً من أن يسعى ويحاول الذين نصبوا أنفسهم أولياء على مقدرات هذا الشعب، لتثبيت حقوق أمتهم مثلما يعمل الذين يجلسون على يمينهم وشمالهم وتوحيد موقفهم بهذا الخصوص، يخرجون على الملأ باسطوانة جديدة وهي ان التسميات التي أطلقت على شعبنا من قبل المذاهب الكنسية ورجال الدين ومزقت جسد هذه الأمة الموحدة التي لم تستطع الأزمنة المختلفة من القضاء المبرم عليها رغم الظروف القاسية التي مرت بها والظلم والجور الذي مورس ضدها منذ أكثر من آلاف السنين من بعد سقوط امراطوريتها والاستيلاء على أراضيها وممتلكاتها من قبل الآخرين، يخرجون على الملأ بأن كل أسم من هذه المسميات يرمز الى قومية مستقلة ولا علاقة لهذه الأسماء ببعضها البعض في الوقت الذي يدركون جيداً زيف هذه المقولات وعدم استنادها الى أسس علمية وحقيقية التي برهنت وتبرهن وحدة هذه الأمة.
اننا على يقين تام بأن الذين يسعون الى تمزيق جسد هذه الأمة سيخسرون ولا يحصدون من وراء جهدهم هذا غير الخيبة والخذلان ويعرفون جيداً مصيرهم وشهرتهم السرابية التي يركضون وراءها.
ان أمتنا باقية وستبقى، بقاء الوجود، ولم يستطع البعض الذي يحاول بيع وجوده في المزاد العلني لقاء ثمن بخس من تحقيق مآربه الدنيئة.
مجداً لشهداء سميل ولشهداء الحرية في كل مكان


                                                          حزب بيت نهرين الديمقراطي
                                                                     المكتب السياسـي
                                                                         7/8/2005     

1232
نشاطات فرع بغداد لحزب بيت نهرين الديمقراطي



* في مقر الحزب الشيوعي العراقي تم عقد اجتماع للكتل الديمقراطية في 2/6/2005 بحضور مندوبي (11) كياناً سياسياً، وقد مثل فرع بغداد للحزب الرفيق أمير جرجيس مسؤول علاقات الفرع الذي قدم خلال الاجتماع ورقة عمل حزب بيت نهرين الديمقراطي لاجتماعات الكتل الديمقراطية والتي تضمنت مواقف واهداف حزب بيت نهرين الديمقراطي على الصعيدين القومي الاشوري والوطني فيما يتعلق بالدستور العراقي الدائم. كما وتباحث المجتمعون في كيفية الوصول الى صياغة الدستور المرتقب ومطالب الكيانات السياسية الديمقراطية المشاركة في هذا الاجتماع بغية رفعها الى الجمعية الوطنية العراقية.
* بدعوة من كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت شارك ممثل من فرع بغداد للحزب في 20/6/2005 في احتفالية تخرج (دورة العهد الجديد) للعام الاكاديمي 2004-2005 لنيل شهادة البكالوريوس في الفلسفة واللاهوت والتي أقيمت على حدائق الكلية الداخلية بحضور عدد كبير من الاباء الكنسيين الافاضل يتقدمهم غبطة المطران مار كوركيس صليوا مطرابوليط كنيسة المشرق وسعادة السفير البابوي في بغداد وغبطة المطران رئيس كنيسة اللاتين، كما حضر الاحتفالية جهور غفير من السادة المدعوين ومن عوائل المتخرجين. هذا ورحب غبطة المطران جاك اسحق عميد الكلية بالجميع وهنأ المتخرجين ثم جرى توزيع الشهادات والهدايا على المتخرجين والذي شارك فيه غبطة المطران مار كوركيس صليوا.
*في 23/6 حضر الرفيق أمير جرجيس مسؤول علاقات الفرع ندوة للكتل الديمقراطية أقيمت في مقر الحزب الشيوعي العراقي وأدارها الرفيق جاسم أبو قلام عضو المكتب السياسي للحزب المذكور، وقد تحدث الرفيق أمير جرجيس في الندوة هذه عن ضرورة الخروج بورقة عمل موحدة حول كتابة الدستور وتقديمها الى لجنة الدستور والجمعية الوطنية.
*برعاية السيد مدير التربية د.عبد الفلاح حسن السوداني وعلى قاعة فندق المنصور-ميليا أقامت المديرية العامة للدراسة الكردية والقوميات الاخرى في 28/6 اللقاء التربوي الأول لمدرسي ومعلمي اللغة السريانية في العراق تحت شعار (لتتشابك الأيدي في حب الوطن وبناء عراق المستقبل). وقد افتتح اللقاء نيابة عن السيد الوزير الاستاذ حسين الجاف المدير العام للدراسة الكردية والقوميات الاخرى بكلمة قيمة، ثم تحدث الاخوة مسؤولوا الدراسة السريانية عن المعوقات التي تواجه عملهم. هذا وشارك فرع حزبنا في بغداد في اللقاء هذا بوفد ضم الرفيقين كوركيس ايشو البرواري مسؤول الفرع وأمير جرجيس مسؤول علاقات الفرع بناءاً على الدعوة العامة للدراسة الكردية والقوميات الاخرى، حيث تحدث الرفيق كوركيس البرواري في كلمة مختصرة أمام الحضور عن ضرورة تشجيع ودعم هذه التجربة الرائدة لتدريس اللغة السريانية كل من موقعه، وطالب بعد تسييسها مشدداً على ضرورة توعية أولياء امور التلاميذ بتشجيعهم على السماح لأبنائهم بدراسة لغتنا العريقة.
*حضر الرفيق كوركيس البرواري مسؤول الفرع وأمير جرجيس مسؤول علاقات الفرع في 29/6 المؤتمر السنوي الثاني لأتحاد موظفي الدولة الذي عقد على قاعة الجامعة المستنصرية تحت شعار (موظفوا الدولة قاعدة للوحدة الوطنية وبناء العراق الجديد). وأدار المؤتمر الاستاذ عبد الزهرة الساعدي الأمين العام لأتحاد موظفي الدولة، كما حضره عدد من أعضاء الجمعية الوطنية ورئيس مجلس محافظة بغداد ورئيس الجامعة المستنصرية وعدد كبير من ممثلي المنظمات والحركات السياسية.
*في 2/7 حضر الرفيق كوركيس البرواري مسؤول الفرع والرفيق أمير جرجيس مسؤول علاقات الفرع المؤتمر الوطني الأول لمجلس الأقليات العراقية والذي عقد على قاعة كلكامش في فندق بابل برئاسة الدكتور حنين القدو رئيس مجلس الأقليات العراقية عضو الجمعية الوطنية وعضو اللجنة الدستورية. وحضر المؤتمر عدد من أعضاء الجمعية الوطنية ومحافظ الأنبار وغبطة المطران شليمون وردوني ممثلاً عن الآباء الروحانيين. وخرج المؤتمر بتوصيات من ضمنها ضرورة تثبيت حق –حصة- هذه الأقليات في الجمعية الوطنية ومجالس المحافظات وضرورة اشراك عناصر التكنوقراط لهذه الأقليات في جميع وظائف الدولة المتقدمة وبشكل فعال وحقيقي.

1233
مكتب العلاقات الوطنية المركزي للحزب الديمقراطي الكردستاني يزور
المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي

أستقبل الرفاق زادوق آدم وعامر حزيران وجرجيس يونان أعضاء المكتب السياسي وجونسن عيسى عضو اللجنة المركزية وزوزاني أرسانيس عضو فرع اربيل في 23/6/2005، وفد من مكتب العلاقات الوطنية المركزي للديمقراطي الكردستاني ضم الاستاذ طوران مسؤول المكتب ومقداد علي وةيسي نائب مسؤول المكتب ونوروز محمود ونةزةت نجم الدين وكاروان جلال أعضاء المكتب. وفي اللقاء دار النقاش حول امور عديدة وخاصة الاوضاع العامة في العراق والوضع في اقليم كردستان العراق بعد انتخاب رئيس الاقليم وتطورات الوضع عقب هذا التحول الكبير، كما بحثت في اللقاء مسألة كتابة الدستور ومسألة الارهاب والاجراءات اللازمة للحد منها، اضافة الى بحث العلاقات الاشورية الكردية وتطوير العلاقات بين الحزبين.
                                               
                                                             مكتب الاعلام المركزي
                                                        لحزب بيت نهرين الديمقراطـي

1234
حزب بيت نهرين الديمقراطي يشارك في الحفل المشترك لمناسبة تنصيب
السيد مسعود بارزاني رئيساً لأقليم كردستان العراق


بدعوة رسمية من الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكردستاني والمركز الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني، حضر الرفيق عامر حزيران عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في 16/6/2005 في الحفل المشترك الكبير الذي أقيم لمناسبة تنصيب السيد مسعود بارزاني رئيساً لأقليم كردستان العراق.
وقد حضر الاحتفال السيد عدنان مفتي رئيس برلمان كردستان العراق والسيد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني وممثلي الاحزاب السياسية والوطنية العاملة في الاقليم. هذا وتخلل الحفل برامج متنوعة، وقدم حزبنا برقية تهنئة بهذه المناسبة. 

1235
صدر العدد (66) من جريدة بيت نهرين، الجريدة المركزية لحزب بيت نهرين الديمقراطي، يمكنكم الاطلاع عليها من هنا:

http://ankawa.com/forum/files/bet/Bet66-1.pdf
http://ankawa.com/forum/files/bet/BT66-2-3-4.pdf
http://ankawa.com/forum/files/bet/BT66-5.pdf
http://ankawa.com/forum/files/bet/BT66-6-7.pdf
http://ankawa.com/forum/files/bet/BT66-8.pdf

صفحات: 1 2 [3]